العدد 157 السنة 79 الثلاثاء 1 نيسان 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

ص 1
 
خلال استقباله وفدَ الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق
مجيد موسى: التغيير يأتي من خلال الانتخابات واختيار الأفضل
 
 
بغداد - طريق الشعب
أكد الرفيق حميد مجيد موسى، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي أن لا تغيير ولا تحسين لوضع العراق، إلا عن طريق الانتخابات، مشددا على ضرورة حث المواطنين على المشاركة الواسعة في الانتخابات البرلمانية المقبلة. 
جاء ذلك، اثناء استقبال الرفيق سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي بمكتبه في بغداد، وفداً من الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق، الذي ضم كلا من السادة رئيس الاتحاد علي رحيم علي، ونائب رئيس الاتحاد هادي علي لفتة، ونائب رئيس الخدمات علي زامل، وأعضاء من المكتب التنفيذي للاتحاد: هاشم جونة، عدنان الصفار، إسماعيل خليل، مهدي حسيب وجاسب عودة.
ورحّب الرفيق موسى بمقدم الوفد الزائر شاكرا حضورهم، فيما قدم وفد اتحاد نقابات العمال، التهنئة مباركين ذكرى ميلاد الحزب الشيوعي البهي في 31 آذار، مشيدين بدوره الكبير في تاريخ الحركة الوطنية العراقية والحركة العمالية، وبأنه هو المتبني الحقيقي والأول للدفاع عن حقوق الطبقة العاملة وجميع كادحي العراق.
بعدها تحدث رئيس الاتحاد عن دعمه قائمة التحالف المدني ومرشحي الحزب، وعن المدى الذي بدأت تأخذه هذه القائمة في أوساط الشعب العراقي، معربا عن أمله الكبير بهذا التحالف ومرشحيه وتفاؤله بحظوظ الفوز.
وقد تطرق الرفيق السكرتير، أثناء اللقاء الى مدى خطورة الوضع السياسي واستفحال الأزمات في البلاد، وإلى صعوبة إدارته والسيطرة عليه في الوقت الذي تكون فيه البلاد مقبلة على الانتخابات.
وقد تطرق الجانبان في حديثهما إلى خطورة ما وصل إليه الوضع الأمني في الأنبار، فقد بات الوضع مأساويا بلا حلول، وأشارا إلى تعاقب التدهورات الأمنية في محافظات أخرى كديالى والموصل، معربين عن قلقهما من عدم إمكانية إقامة الانتخابات في هذه المناطق الساخنة.
وأشار الرفيق موسى إلى أن الكتل المتنفذة في السلطة لم تسر مطلقا على نهج الحوار السليم والاستماع إلى الأطراف الأخرى"، وأضاف أن "الذهنية المغلقة من قبل الحكومة والأطراف السياسية في الاستماع للآخر سبب في هذا الوضع التعيس لبلدنا"، وشدد الرفيق على "ضرورة حث وتشجيع المواطنين على المشاركة في الانتخابات، فلا تغيير وتحسين لأوضاع البلاد إلا عن طريق الانتخابات وانتخاب الأفضل".
وفي ختام اللقاء أكد الوفد دعمهم للحزب ولمرشحيه، ضمن قائمة التحالف المدني اليمقراطي، متمنين للحزب كل التوفيق.
 
 
*****
 
تهنئة فخامة
رئيس الجمهورية
 
الأستاذ الفاضل حميد مجيد موسى المحترم
الأمين العام للحزب الشيوعي العراقي
في الذكرى الثمانين لتأسيس حزبكم المناضل، الحزب الشيوعي العراقي، يشرفنا ان ننقل لكم أحر تهاني فخامة الرئيس جلال طالباني بهذه المناسبة العزيزة.
ان التاريخ الوطني الذي يحفظ لحزبكم أبهى صفحات التضحية سيظل دائما يسطر بفخر واعتزاز هذا السفر الخالد في عملكم المخلص من اجل عراق ديمقراطي حر واتحادي.
نتمنى لكم ومن خلالكم لجميع مناضلي الحزب الشيوعي الموفقية والنجاح بتعزيز دعائم النضال التي ارساها شهداء الحزب ومناضلوه في مختلف المراحل.
وكل عام وأنتم والعراق بخير وتقدم وسلام.
 
مكتب فخامة رئيس الجمهورية
 
 
*******
 
تهنئة رئيس إقليم كردستان
السيد مسعود البارزاني
 
الأخ حميد مجيد موسى المحترم
السكرتير العام للحزب الشيوعي العراقي
الإخوة في المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي المحترمون
تمر اليوم الذكرى الثمانون لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي الصديق والمناضل من اجل حقوق الشعوب العراقية وفي مقدمتها الشعب الكوردي ونضالاته عبر التاريخ حيث سجل حزبكم المناضل بأحرف من نور تاريخا امميا ووطنيا من اجل حق تقرير شعبنا المناضل حيث كان أول الأحزاب العراقية الوطنية التي تبنت قضية شعبنا وناضلت من اجلها، حيث تشهد ساحات النضال في ميادين الثورة الكوردية مقاومة بیشمركه الأنصار الشيوعيين للنظم الدكتاتورية ومشاركتهم من كل مدن العراق وقراه إخوتهم من شعب كوردستان في ثورته التحررية.
إننا إذ تستذكر بكل فخر واعتزاز نضال حزبكم الصديق فإننا نتوجه إليكم والى رفاقكم في القيادة والقواعد بأحر التهاني والتبريكات بهذه المناسبة التاريخية الخالدة، متمنين لكم مزيدا من التقدم والنجاح في مضمار النضال من اجل تحقيق الأهداف النبيلة لحزبكم المناضل.
مسعود بارزاني
 
 
**********
 
المفوضية تصادق على 9040 مرشحا لانتخابات مجلس النواب
انطلاق الحملات الدعائية للكيانات السياسية اليوم
 
 
بغداد - آرينا قاسم
تنطلق اليوم، الأول من نيسان، في بغداد وجميع محافظات العراق، الحملات الدعائية للكيانات السياسية المرشحة للانتخابات البرلمانية التي ستجري نهاية نيسان الحالي.فيما أعلنت المفوضية العليا للانتخابات مصادقة مجلس المفوضين على قوائم المرشحين لانتخابات مجلس النواب، مشيرة إلى أن عدد المرشحين بلغ 9040 مرشحا بالإضافة الى 713 مرشحا لمجالس محافظات الإقليم. فيما دعت جميع الكيانات السياسية والمرشحين إلى الالتزام بتعليمات وضوابط المفوضية.
وفي حديث مع "طريق الشعب"، أمس الاثنين، قال عزيز الخيكاني مدير الدائرة الإعلامية في مفوضية الانتخابات: إن "الحملة الإعلامية للمرشحين والكيانات السياسية ستبدأ من الأول من نيسان (اليوم)، استنادا إلى المؤتمر الصحفي المشترك للمفوضية وممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق ميلادينوف"، مبينا أن "المؤتمر قد انعقد بحضور جميع أعضاء مجلس المفوضين".
وأضاف إن "هناك ضوابط أشارت لها المفوضية من خلال القانون 45 لسنة 2013 الذي يعتمد على النظام الخاص بالحملات الانتخابية رقم 7 لسنة 2013"، مشيرا إلى أن "هذا النظام ينص على مجموعة من الإجراءات التي على الكيانات السياسية الالتزام بها". وقد دعا الخيكاني "المرشحين والكيانات السياسية الى احترام الضوابط التي وضعتها المفوضية بشأن الحملات الانتخابية".
وبخصوص الاستقالة الجماعية لاعضاء مجلس المفوضين، بين الخيكاني إن المجلس "قد حسم قضية الاستقالة وعاد لأعماله، بعد أن كانت هناك مناشدات كثيرة من قبل المنظمات الدولية والأمم المتحدة وشركاء العملية الانتخابية والقادة السياسيين، ولذلك قررت المفوضية سحب الاستقالة وممارسة أعمالها بشكل يومي". إلى ذلك، قال الناطق الرسمي باسم المفوضية صفاء الموسوي في بيان تسلمت "طريق الشعب"، نسخة منه إن "مجلس المفوضين صادق على اسماء المرشحين لانتخاب مجلس النواب العراقي المقبل، والبالغ عددهم 9040 مرشحا، فضلا عن المصادقة على قوائم مرشح? انتخابات مجالس محافظات إقليم كردستان والبالغ عددهم 713 مرشحا".
وأضاف الموسوي أن "الحملة الدعائية واستنادا لقانون الانتخابات رقم (45) لسنة 2013 ستبدأ في الأول من نيسان وتنتهي قبل يوم الاقتراع بـ24 ساعة وهو يوم الصمت الانتخابي"، داعيا "جميع الكيانات السياسية والمرشحين الى الالتزام بتعليمات وضوابط المفوضية الخاصة بالحملة الدعائية".
 
 
******************
 أكدت سعيها لاعتقال كل المتهمين بعد رفع الحصانة عنهم
هيئة النزاهة تدين خمسة وزراء وتتهم البرلمان بـ"رفض تمرير قانونها"
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، أمس الاثنين، ان تقريرها السنوي ادان خمسة وزراء وثمانية مدراء عامين بتهم فساد إداري ومالي، وفيما اتهمت مجلس النواب برفض تمرير قانونها بحجة فقرة "كشف الذمم المالية للنواب"، أكدت أنها سلمت ملف مرشحي الانتخابات الى المفوضية قبل اربعة ايام.
وقال رئيس هيئة النزاهة وكالة علاء الساعدي خلال المؤتمر الصحفي الخاص بتقرير الهيئة السنوي، والذي عقد بمبنى الهيئة في المنطقة الخضراء، وسط بغداد،  إن "التقرير السنوي يتضمن الكثير من القضايا التفصيلية الخاصة بعمل الهيئة"، مبينا أن "التقرير اظهر إدانة خمسة وزراء وثمانية مدراء عامين بتهم فساد إداري ومالي".
وأضاف الساعدي أن "الوزراء هم وزير الكهرباء الأسبق ايهم السامرائي ووزير التجارة السابق فلاح السوداني ووزير الاتصالات المستقيل محمد علاوي ووزير الدفاع الأسبق حازم الشعلان ووزير المالية المستقيل رافع العيساوي"، مشيرا إلى أن "هؤلاء الوزراء متورطون بقضايا فساد خلال فترة توليهم مناصبهم". واتهم الساعدي مجلس النواب بـ"رفض تمرير قانون هيئة النزاهة على الرغم من إنهاء القراءة الأولى والثانية له"، عازيا السبب إلى "وجود فقرة كشف الذمم المالية للنواب". وبشأن الانتخابات البرلمانية المقبلة، أكد الساعدي أن "الهيئة سلمت قوا?م المرشحين للانتخابات البرلمانية المقبلة قبل أربعة ايام بكافة المتعلقات"، لافتا إلى أن "القوائم تضمنت مخالفات جنائية وفساداً إدارياً ومالياً ومشمولين بإجراءات هيئة المساءلة والعدالة".
وقال ان "الهيئة تسعى مع وزارة الداخلية الى تنفيذ الاعتقال على كل من صدرت بحقه اوامر قبض بعد رفع الحصانة عنه، تنفيذا لأمر القضاء"، مبينا ان "الهيئة مستمرة بالتنسيق مع مفوضية الانتخابات في تدقيق حسن السيرة والسلوك وتزويدها بقاعدة البيانات المتوفرة في الجانب التحقيقي لجميع المرشحين".وفي سياق آخر، اشار الساعدي إلى أن "الهيئة ستعقد في ال13 من نيسان مؤتمر استرداد الأموال العراقية"، مؤكدا أن "المؤتمر سيكون دوليا وإقليميا سيحضره ممثلون عن مختلف الدول لمناقشة وضع الأموال العراقية لديها وكيفية استردادها". من جانبه، ?ال مدير عام دائرة استرداد الأموال في الهيئة محمد علي في تصريحات صحفية تابعتها "طريق الشعب" إن "الأموال العراقية المتواجدة في الدول المراد استردادها ترليون و14 مليون دولار"، مشيراً إلى أن "وجود أموال مهربة في الأردن ولبنان والإمارات تم الحجز عليها لغرض إعادتها للعراق".
وأشار علي الى "وجود بعض المعوقات في موضوع تسلم المتهمين واسترداد الأموال لاختلاف النظم الداخلية، إضافة إلى ازدواج الجنسية وإحكام قضائية يختلف عليها بين الدول"، مؤكداً سعي الهيئة إلى"عقد مذكرات تفاهم مع تلك الدول لغرض الإسراع في إعادة المتهمين والأموال". وكانت منظمة الشفافية الدولية أعلنت، في (3 كانون الاول 2013)، أن خمس دول عربية احتلت المراكز الاولى بين الدول الاكثر فسادا في العالم، واكدت أن الصومال والسودان وليبيا تليها العراق وسوريا هي التي احتلت المراتب الأولى وفقا لمؤشر الفساد التابع للمنظمة لعام 2013? أشارت إلى أن القائمة ضمت 177 دولة. وتعد ظاهرة الفساد "التحدي الأكبر" الذي يواجه العراق إلى جانب الأمن، منذ سنة 2003، لاسيما أن مستويات الفساد بلغت حداً أدى بمنظمات دولية متخصصة إلى وضع العراق من بين البلدان "الأكثر فساداً" في العالم على مدى السنوات السابقة، إذ حل العراق في سنة 2012 الماضية في المرتبة الثالثة من حيث مستوى الفساد فيه.
 
 
************

ص2

مجلس بغداد يصدر تعليمات خاصة بعمل المولدات الأهلية
 
بغداد – طريق الشعب
اصدر مجلس محافظة بغداد، امس الاثنين، تعليمات خاصة بعمل المولدات الاهلية في شهر نيسان.
وذكر بيان للجنة الطاقة في مجلس المحافظة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مجلس المحافظة اصدر التعليمات الخاصة بعمل المولدات الاهلية لشهر نيسان المقبل، منها انه " لا يحق للمواطن الغاء اشتراكه الشهري لشهر نيسان وعدم دفع المستحقات لصاحب المولدة في حال شعر بعدم الحاجة للاشتراك في ظل التحسن النسبي في الطاقة الكهرباء "، مضيفا ان " صاحب المولد سيكون ملزما باعادة خط المواطن في حال تدهور وضع الطاقة الكهربائية خلال الاشهر القادمة ".
و اوضح البيان انه " في حال رفض صاحب المولد اعادة الخط يتم قطع حصة الكاز المجاني في فصل الصيف بناء على اي شكوى تصل الى لجنة الطاقة في مجلس المحافظة عن طريق المجلس المحلي ".
 
لجنة الطاقة تشكو من تغييب دورها
أزمة النفط بين بغداد وأربيل تعود الى المربع الاول
بغداد ـ إنعام عبد الأمير
لا تبدو في المشهد السياسي أية ملامح لانفراج قريب عن أزمة "بغداد - أربيل" سوى تمنيات يطلقها هذا الطرف أو ذاك في قرب التوصل إلى حل يسهم في تذليل العقبات التي تقف حائلا في طرح قانون الموازنة الاتحادية للقراءة الثانية في مجلس النواب.
وبعد اعلان رفض الحكومة الاتحادية لمبادرة "النوايا الحسنة" من قبل حكومة إقليم كردستان، عادت الأزمة إلى مربعها الأول، معلنة فشل الوساطات التي حاولت التقريب في وجهات النظر بين الطرفين، وكذلك فشل اللجنة الثلاثية في التوصل الى حلول وسط ترضي جميع الاطراف.
وكشف نائب عن ائتلاف دولة القانون، عن رفض الحكومة الاتحادية مبادرة إقليم كردستان تصدير مئة ألف برميل يوميا، عادا ترحيب نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، بها "وجهة نظر شخصية". وفي حين اتهم التحالف الكردستاني ائتلاف المالكي بعرقلة عمل اللجنة البرلمانية الثلاثية لحل مشاكل الموازنة و"افتعال الأزمات" لضرب التوافق الوطني، استغرب نائب عن كتلة الحكيم من "ضعف" حضور نواب التحالف الوطني الى جلسة القراءة الثانية للموازنة.
وقال النائب إحسان العوادي، عضو ائتلاف دولة القانون، بزعامة رئيس الحكومة، نوري المالكي، إن "الحكومة ترفض مبادرة إقليم كردستان المتضمنة تصديره مئة ألف برميل نفط يومياً، وتصر على الالتزام بالكمية المحددة بالموازنة وهي 400 ألف برميل"، عاداً "تصريحات نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، حسين الشهرستاني، المرحبة بتلك المبادرة، شخصية وليست حكومية".
وأضاف العوادي إن "اللجنة الثلاثية التي شكلها مجلس النواب لتقريب وجهات النظر بشأن الخلافات القائمة بين بغداد وأربيل، فشلت ولم تتوصل إلى نتائج مرضية"، مبيناً أن "لجان التفاوض بين وزارتي النفط الاتحادية والثروات الطبيعية في حكومة إقليم كردستان، مستمرة في عملها".
من جهته، قال فرات الشرع عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، ان "من اهم نقاط الخلاف في الموضوع، هو ان تكون شركة سومو هي الشركة العراقية الوحيدة المشرفة على تصدير النفط العراقي، من جميع الاراضي العراقية بما فيها الإقليم".
واردف الشرع في حديث مع "طريق الشعب" بالقول "كذلك الاقيسة النفطية واقيسة الكم النفطي الذي يصدر، يجب ان تكون تحت اشراف واضح وحسب السيادة الوطنية".
وشدد على ان "يكون السعر الذي تباع فيه النفوط العراقية سعرا وطنيا واحدا وليس باسعار مختلفة، سواء في الاقليم او المحافظات المنتجة للنفط"، مشيرا الى ان "هذا الموضوع تم التحدث فيه مع الزملاء الكرد في الإقليم".
واستطرد بالقول: ان "الشهرستاني لديه تفاؤل، في التوصل الى اتفاق مع كردستان في ما يخص الملف النفطي، لذلك يصرح هكذا تصريحات"، معربا عن أمله في ان "يكون هذا التفاؤل واقعيا وحقيقيا".
وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، قد اعرب عن امله بالاتفاق مع حكومة إقليم كردستان على تصدير النفط عبر شركة سومو الوطنية مطلع نيسان الحالي.
وأكد الشرع ان "التوصل الى حلول وفض النزاعات بين الطرفين، سيسهم بلا شك في زيادة عائدات النفط العراقية أولا، وسيسهم ثانيا بشكل كبير في الخروج من الأزمات"، مستدركا بالقول انه "سيسهم في اقرار قانون الموازنة الاتحادية الفعلية".
بدوره، اعرب بهاء هادي احمد زميل الشرع في اللجنة نفسها، عن أسفه من ان "اغلب اعضاء لجنة النفط والطاقة مغيبون عن هذا الموضوع المهم، والقضية التي تهم الشعب العراقي التي هي تصدير النفط العراقي عبر سومو".
واضاف احمد في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، ان "مجلس النواب واللجان الموجودة في المجلس، تكون مهمتها محكمة ومراقبة كل ما يجري في القطاع النفطي".
وأوضح انه "في حالة الاتفاق بين الطرفين حول هذا الموضوع، فانه سينعكس بشكل ايجابي على الكمية المصدرة من النفط العراقي".
واستطرد عضو لجنة النفط والطاقة النيابية ان "واردات الميزانية العراقية، تأتي من المورد النفطي".
ونوه الى ان "أية تلكؤ في هذا المجال سينعكس سلبا، ويؤثر على ميزانية العراق لعام 2014".
من جانبه، قال مطشر السامرائي، عضو القائمة العراقية في حديث لـ"طريق الشعب"، انه "في حال حدوث الاتفاق، فسيسهم في حل الخلاف بين المركز والاقليم".
واضاف ان "تعكير صفو العلاقات بين الحكومة والاقليم والمحافظات، لا يصب في مصلحة المواطن".
واستدرك قائلا انه "كان الاولى على الحكومة توصيل مبادئها، وأن تكون جادة قولا وفعلا، في تذليل الصعوبات وبناء مؤسسات تحتكم الى القوانين والدستور في عملها".
وأوضح انه "يجب امام ما نحن عليه اليوم وما نواجهه من صعوبات، الوقوف في بر الامان وخصوصا نحن على أبواب انتخابات برلمانية".
ورأى ان "حسم الخلافات وغلق الأبواب امام خلافات جديدة، يعد أمراً جيداً".
وكان التحالف الكردستاني قد كشف يوم الأربعاء 26 من آذار المنصرم، عن تلقي حكومة الاقليم إشارات من بغداد برفع الفقرات "العقابية" في الموازنة عبر إرسال ملحق للبرلمان بالتعديلات. وفي حين أبدى استعداده الى حضور جلسة البرلمان الأحد المقبل، اتهم البعض بـ"محاولة العيش على استمرار الأزمات عبر رفض مبادرة البارزاني الأخيرة بشأن تصدير 100 ألف ب/ ي عبر شركة سومو، لكن ائتلاف دولة القانون، بزعامة رئيس الحكومة، نوري المالكي، أكد أن الموازنة "ستمرر بتوافق الكتل السياسية".
يشار إلى أن من أبرز الفقرات الواردة في الموازنة، والتي وصفها إقليم كردستان بـ"العقابية"، تلك التي تخول وزير المالية الاتحادي استقطاع حصة الإقليم من الموازنة في حال لم يف بسقف التصدير النفطي المحدد بـ400 ألف برميل يومياً، وإلزام حكومة إقليم كردستان باستخدام أراضيها وسمائها ومياهها لمد الكابلات الضوئية والكهربائية، وإلا يكون من حق وزير المالية قطع حصته من الموازنة أيضاً.
يذكر أن الملف النفطي يشكل أحد المعضلات المزمنة في العراق بين بغداد وأربيل، وعقبة "مستعصية حتى الآن" تحول دون إقرار الموازنة الاتحادية، وتدور احاديث عن وساطات أميركية للتوصل إلى حل ينهي هذه الخلافات. فيما تدور أحاديث أخرى عن وساطة إيرانية، إلا أن التحالف الكردستاني سارع إلى نفي وجود وساطة من قبل طهران بهذا الخصوص.

كل ثلاثاء
أساليب "شريفة" في الدعاية الانتخابية !
 
يبدو أن حلاوة  السلطة وامتيازات المسؤولين فيها، وهي امتيازات ومكاسب تقترب من الخرافة في العراق، ليس لرجل السلطة وحده، وإنما يتسربل بها ايضاً أبناؤه وأقرباؤه ومن يحضون بثقته، والمقصود بالثقة طبعاً، هو التستر على الصفقات المشبوهة، وكل ما يدخل تحت طائلة القانون  دفعت الكثير من الفاشلين إلى ابتكار أساليب جديدة، ربما يعجز عن التفكير فيها حتى الشيطان نفسه، لإعادة انتخابهم مرة أخرى إلى البرلمان، وقد يواتي بعضهم الحظ دفعة واحدة فيصبح وزيراً، رغم انه لا يملك من مؤهلات النائب أو الوزير شروي نقير كما يقول المثل العربي. لكن الفضل كل الفضل يعود للمحاصصة الطائفية التي نقلته من الثرى إلى الثريا ووضعته في المكان غير المناسب على الإطلاق.
لقد سمعنا ورأينا الكثير من المرشحين وهم يوزعون البطانيات والصوبات في الشتاء والمراوح والمكيفات أن كان الوقت صيفاً، فضلاً عن إجبار الناخبين على القسم بأغلظ الإيمان بأنهم سينتخبون فلاناً دون غيره. ورأينا وسمعنا من يعد بتشغيل العاطلين عن العمل، أو يوزع الأراضي بالجملة وكأنها ملك صرف له ولعائلته، ورأينا كذلك من يستنفر كل ما في دائرته من آليات وإمكانيات متنوعة لتبليط بعض الشوارع وتسليك المجاري، وتجميل الأرصفة. إما تزويد المواطنين بالكهرباء اربعاً وعشرين ساعة، وإيصال الماء الصافي حتى إلى القرى النائية، وبناء آلاف المدارس الحديثة، والمستشفيات المتطورة، فضلاً عن إنهاء أزمة السكن بعصا سحرية، فأصبحت نكتة الموسم التي تتكرر على مسامع العراقيين كل أربع سنوات، وقد يقرن البعض كل ذلك بالتهديد والوعيد، أو يستغل الدين زوراً وبهتاناً للترويج لنفسه ولقائمته.
 هذا كله وكثير غيره عرفناه وخبرناه جيداً، لكن الابتكار الجديد لأحد أعضاء مجلس النواب ورئيس لجنة من أهم لجانه، تجعلك تعجب لشدة ذكاء هذا النائب الهمام، الذي استأجر بضعة مواطنين بسطاء ومعدمين للدعاية له بطريقة مبتكرة تماماً، حيث يستقلون الكيا ذهاباً واياباً للمرور إمام بيته، وهو متفق معهم أن يتواجد في حديقة بيته الفارهة في ساعة محددة، وعندما يصل احدهم أمام بوابة البيت يخرج رأسه من نافذة الكيا ليخاطب صاحبنا (الله يساعدك حجي) فيجيب الحجي بأعلى صوته وبعبارات تقطر عذوبة ومحبة(اهلاً وسهلاً عيوني بارك الله فيكم...الخ)  ثم يدخل هذا الشخص رأسه مجدداً، ليتحدث عن تواضع الحجي    ودماثة خلقه، وتفكيره ليل نهار بمصلحة المواطن لا غير، وإصراره على تحقيق انجازات كبيرة للناس في الدورة القادمة، وعليكم يا أخواني منذ الان أن تحلموا بالجنة الموعودة التي سيوفرها لكم الحجي وجماعته فلا تضيعوا الفرصة وأعيدوا انتخابهم، والله لايضيع اجر المحسنين
.والجدير بالذكر أن هذا الحاج لا يأكل حق احد، فهو يكرم كل واحد من هؤلاء الدعاة مبلغاً قدره (25,000) دينار يومياً، فهل هناك أكثر من هذا الحرص على مصلحة الناس ومستقبلهم؟
من يريد إبقاء الحال على ماهي عليه من خراب، وانحدار نحو الهاوية فليجدد انتخاب هذا الحاج وأمثاله، ومن يمتلك ضميراً حياً، ويريد تغيير اللوحة القاتمة التي غطت جدران عراقنا الأربعة، عليه أن ينتخب من زكت الحياة إخلاصه للشعب العراقي ونزاهته، وسعيه الحثيث لبناء الدولة المدنية الديمقراطية. دولة الحق والعدالة الاجتماعية
 
مرتضى عبد الحميد
 
 
تقرير...
 
قوانين عديدة بانتظار إقرارها وأهمها قانون الموازنة
نواب: جلسات البرلمان قد تتأثر بانطلاق الحملات الدعائية
بغداد - ناطق محمد
أبدى عدد من النواب مخاوفهم من تأثير انطلاق الحملات الانتخابية اليوم على مستقبل جلسات البرلمان، وتلقي بظلالها على إقرار العديد من القوانين وأهمها قانون الموازنة الاتحادية.
إلا أن مقرر مجلس النواب نفى أن يكون انطلاق الحملات الانتخابية ذا تأثير على سير جلسات البرلمان، في حين تشهد جلسات البرلمان تغيبا واضحا لأغلب نواب الكتل المتنفذة .
وكان مجلس النواب قرر رفع جلسته ليوم الاحد الماضي إلى اليوم الثلاثاء، الذي يتزامن مع انطلاق الحملات الدعائية لمرشحي الانتخابات البرلمانية.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الاثنين، قال عباس البياتي عضو ائتلاف دولة القانون ان "مشروع قانون الموازنة دخل في وقت صعب جدا وليس لدينا الكثير من الوقت لتمريرها، وخاصة بعد فشل اكتمال نصاب جلسة اليوم"، معربا عن امله في ان "تكون جلسة يوم الثلاثاء (اليوم) كاملة النصاب لعقد الجلسة وقراءة الموازنة قراءة ثانية، وخاصة ان يوم الثلاثاء هو موعد انطلاق الحملة الانتخابية للنواب".
واضاف البياتي ان "الجلسة القادمة يصعب تحقيق النصاب فيها لان النواب الذين لم يكونوا جادين في حضور جلسة الاحد الماضي، لا يحضرون الجلسة القادمة، وهذه رسالة سيئة الى الشارع العراقي وربما تركن الموازنة الى جانب وهذا شيء خطير"، مشيرا الى ان "التحالف الوطني حاول عقد جلسة الأحد، ولكن لم يكتمل النصاب ليس بسبب وجود الغيابات المتفرقة من التحالف، وانما بسبب الكتل التي حضرت جلسة القراءة الاولى ولم تحضر بنفس القوة التي ظهرت بها في القراءة الاولى".
بدوره، قال محما خليل عضو التحالف الكردستاني ان "اللجنة الثلاثية التي شكلت لحل الازمة بين بغداد واربيل حتى الان لم تقم بشيء ملموس على ارض الواقع لتقريب وجهات النظر وحل الازمة لكي يتم تمرير الموازنة العامة"، مبينا ان "الأمنيات وحدها لا تكفي، فنحن نحتاج الى حلول جذرية لانهاء الازمة بين الجانبين".
واكد خليل في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، ضرورة ان "تمرر الموازنة العامة، ولكن ليس بالاغلبية وتهميش الإقليم"، مردفا "يجب تمريرها بالتوافق السياسي وخاصة ان الإقليم قدم ما لديه من تنازلات بعكس الحكومة الاتحادية التي تعرقل الموازنة ولا تريد تمريرها".
ولفت الى ان "التحالف الوطني لا يستطيع تمرير الموازنة بالأغلبية، ولو كان بإمكانه تمريرها لمررت كما فعلوا العام الماضي، ولكن الحكومة غير جادة ولا تريد تمرير الموازنة".
الى ذلك، قال محمد الخالدي مقرر مجلس النواب ان "جلسات مجلس النواب ومناقشات الموازنة مستمرة حتى تقرأ الموازنة للمرة الثانية وثم التصويت عليها"، مبينا ان "انطلاق الحملة الانتخابية لاعضاء مجلس النواب ليس له تأثير على اقرار الموازنة لان الكتل السياسية ستدعى الى جلسات المجلس لاقرار الموازنة، ولكن المشكلة في عدم وجود توافق سياسي حول تمرير الموازنة العامة".
مشيرا الى ان "هيئة الرئاسة شكلت لجنة ثلاثية لتقريب وجهات النظر، ولكن هذه اللجنة لم تتوصل الى نتائج مثمرة، وانها لا تزال مستمرة في حواراتها".
واضاف الخالدي في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، ان "الفصل التشريعي لمجلس النواب مستمر حتى 14 من الشهر السادس وحتى بعد إجراء الانتخابات، ستكون هناك جلسات لمجلس النواب".

ص3
سلطة الطيران: فتشنا 50 طائرة سورية وإيرانية وروسية
 
بغداد – طريق الشعب
قالت سلطة الطيران المدني العراقي، أنها أجرت تفتيشا لنحو 50 طائرة سفر وشحن روسية وإيرانية وسورية، للتأكد من خلوها من أية أسلحة.
وقال مدير عام سلطة الطيران المدني ناصر الشبلي، لموقع شبكة الاعلام العراقي (IMN)، إن "عمليات التفتيش التي تعتمدها سلطة الطيران المدني العراقي متواصلة، لطائرات الشحن والسفر الإيرانية والروسية والسورية ولم تتوقف"، مضيفا أن "جميع الطائرات التي جرى تفتيشها وفقا للقانون، وكانت تحمل أدوية وأغذية ومعدات خاصة بالنازحين، كالخيام".
وقررت الحكومة العراقية العام الماضي، البدء بإجراء تفتيش انتقائي للطائرات الروسية والسورية والإيرانية، المتوجهة من وإلى سوريا، للتأكد من عدم نقلها للأسلحة. وأبدت روسيا وإيران اعتراضا على تفتيش العراق للطائرات الخاصة بهما ، لكن الحكومة الاتحادية، ممثلة بوزارة النقل أبلغت الدولتين بأن العراق يطبق القوانين الدولية.
 
 
اعتقال قاتل الاعلامي واثق الغضنفري في  محافظة نينوى
 
بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس لجنة اسناد ام الربيعين، زهير الجلبي ان القوات الامنية اعتقلت قاتل الاعلامي واثق الغضنفري.
وقال الجلبي، وهو ايضا احد مستشاري رئيس الوزراء في نينوى  لوكالة "اين" ان "القوات الامنية اعتقلت قاتل الاعلامي واثق الغضنفري في عملية امنية "، مضيفا ان "التحقيقات جارية معه وسيجري تقديمه للعدالة".
وكان مسلحون مجهولون قد اغتالوا الخميس  الماضي الاعلامي والمرشح عن ائتلاف متحدون الذي يتزعمه رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي "واثق الغضنفري" في هجوم مسلح شمالي الموصل.
وواثق ممدوح الغضنفري من مواليد 1962 هو كاتب ومقدم برامج، من أهل الموصل وحصل على شهادة الادب الإنكليزي عام 1983 وعلى شهادة في القانون من جامعة الموصل عام 2000. وتأتي هذه الحادثة بعد اقل من اسبوع من مقتل الاعلامي الاكاديمي "محمد بديوي" على يد أحد ضباط اللواء الرئاسي في منطقة الجادرية جنوبي بغداد.

متحدون ونواب ديالى يحملون دولة القانون مسؤولية فشل انعقاد "جلسة بهرز"
 
بغداد – طريق الشعب
استغرب ائتلاف متحدون بزعامة رئيس البرلمان اسامة النجيفي، عدم حضور ائتلاف دولة القانون لجلسة امس الاثنين، الاستثنائية التي خصصت لمناقشة اوضاع ديالى الامنية وتحديدا في بهرز، محملا ائتلاف دولة القانون مسؤولية ما حصل من فشل اكتمال نصاب الجلسة.
واخفق مجلس النواب، بعقد جلسة استثنائية امس الاثنين، لمناقشة الاوضاع الامنية في ناحية بهرز ممّا اضطر رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي الى عقد اجتماع مع محافظ ديالى ونواب المحافظة، واعضاء في لجنة الامن والدفاع النيابية لمناقشة اوضاع الناحية. وقال النائب عن متحدون، سلمان الجميلي خلال مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان بحضور محافظ ديالى وعدد من نواب متحدون، وتابعته "طريق الشعب"، انه "من المقرر ان تنعقد جلسة استثنائية لمناقشة الاوضاع الامنية المتردية والمجزرة التي حصلت  في ناحية بهرز لكننا تفاجئنا بعدم حضور ائتلاف دولة القانون كما قاطعت جلسة مناقشة اوضاع الانبار ".
واضاف الجميلي، ان "عقد الجلسة  الاستثنائية جاء بناء على طلب تقدم به محافظ ديالى، وطلب تقدم به اكثر من 50 نائبا "، مشيرا الى ان " ما حصل في ديالى يجب ان يناقش مع القيادات الامنية، و الآن رفعت الجلسة وتقرر ان تتحول الى اجتماع في القاعة الدستورية بحضور اللجان المختصة ورئيس البرلمان بحضور المحافظ ".
من جانبه، قال محافظ ديالى، عامر المجمعي، في المؤتمر ذاته ، " لم اتصور ان النواب سيتأخرون عن حضور جلسة تناقش فيها استباحة دماء الابرياء في ناحية بهرز "، منتقدا "عقد جلسات البرلمان التي تروق لبعض الاطراف و اهمال جلسات مهمة كمناقشة اوضاع انسانية و امنية خطيرة ". واضاف المجمعي انه "جاء الى البرلمان لكشف حقيقة ما يجري في ديالى ونمتلك معلومات خطيرة عن انتهاكات ". يشار الى ان ناحية بهرز، جنوبي بعقوبة في محافظة ديالى،  شهدت السبت قبل الماضي سيطرة مسلحين من "داعش" على أجزاء منها وحرضوا عبر مكبرات الصوت في المساجد على قتل عائلات الصحوات وأفراد أجهزة الأمن، بحسب ما أفاد مسؤولون في الأمن، فيما اعلن محافظ ديالى الاثنين الماضي عن استعادة أجهزة الامن السيطرة على الناحية، داعيا الاسر النازحة للعودة الى منازلها.
و اتهم العديد من اهالي ناحية بهرز، الخميس الماضي، تنظيم "داعش" و الميلشيات بالوقوف وراء احداث الاحد الدامي، مؤكدين أن الشيعة ابرياء مما حدث، رافضين تحويل دماء ابنائهم كدعاية انتخابية لاطراف سياسية معروفة، فيما شددوا أن بلدتهم ستردع " دعاة الفتنة " وتقتص منهم.
وتؤكد مصادر حكومية و اخرى نيابية بان ميلشيات دخلت الى ناحية بهرز عقب تطهيرها وقامت بعمليات قتل و احراق للدور السكنية والمساجد في حين تنفي القيادات الامنية الامر وتعتبره شائعات ومغالطات غير صحيحة. وتشهد ديالى تصاعدا في عمليات العنف منذ العام الماضي على خلفية الازمة السورية وتسلل مسلحي تنظيم داعش الى محافظات عدة في محاولة لإحياء الخلايا النائمة لتنظيم القاعدة التي انحصر نشاطها وتلاشى بشكل ملحوظ منذ عام 2008.
 
استكمال معاملات تعويض متضرري تفجيرات الاعظمية
بغداد – طريق الشعب
وجه محافظ بغداد علي التميمي، اللجان الفرعية للتعويضات باستكمال معاملات المتضررين من تفجيرات الاعظمية. وقال التميمي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، امس الاثنين، " إننا وجهنا اللجان الفرعية للتعويضات باستكمال معاملات المتضررين الى جانب توزيع المساعدات المالية على المصابين جراء هذه التفجيرات". واضاف ان " الارهاب اعمى ولا يستهدف بعملياته الاجرامية شريحة معينة من شرائح المجتمع العراقي اذ يقسم ظلمة و ارهابه بالتساوي على جميع محافظات العراق ومناطق العاصمة بغداد".واستنكر التميمي " الهجمات الاجرامية التي طالت الابرياء من مختلف احياء ومناطق العاصمة بغداد "، مؤكدا انه "خلال الزيارة لحظنا ان معظم الاصابات من الاطفال والنساء اذ تابعنا حالاتهم الصحية مع الملاك الطبي في المستشفى وطمأنونا باستقرار حالتهم". وشهدت منطقة الاعظمية شمالي العاصمة بغداد في الـ"27" من آذار الحالي استشهاد و اصابة ستة مدنيين اثر انفجار عبوة ناسفة.  وتشهد العاصمة بغداد خروقات امنية متكررة بالسيارات المفخخة والعبوات الناسفة ضد الاجهزة الامنية والمواطنين الابرياء.
 
 
البرلمان يسمح لـ"العراقية" بالعمل داخل المجلس بدءا من اليوم
بغداد – طريق الشعب
قال نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي ان جهوده اثمرت عن إنهاء أزمة العلاقة بين رئاسة مجلس النواب وقناة العراقية الفضائية. وقال مكتب الخزاعي لـ"وكالة نون الخبرية"، امس الاثنين، "لقد أثمرت جهود نائب رئيس الجمهورية الدكتور خضير الخزاعي عن إنهاء أزمة العلاقة بين رئاسة مجلس النواب وقناة العراقية الفضائية وسوف تباشر عملها ونشاطاتها من داخل المجلس اعتبارا من يوم غد الثلاثاء". واصدر مكتب رئيس البرلمان اسامة النجيفي في منتصف آذار الحالي، كتابا الى الدائرة الاعلامية  و الامنية لمجلس النواب، بمنع دخول كادر قناة العراقية الفضائية الى المجلس وتغطية الجلسات والنشاطات البرلمانية.
يذكر ان المنع جاء على خلفية قطع قناة العراقية التغطية المباشرة لمؤتمر عقده رئيس مجلس النواب قبل ايام من المنع.
 

القضاء يؤجل النظر بقضية احمد العلواني الى 5 أيار
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت محكمة الجنايات المركزية، أمس الاثنين، عن تأجيل قضية المتهم النائب احمد سليمان جميل مهنا العلواني إلى الخامس من شهر أيار.
وذكر بيان للسلطة القضائية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الهيئة الأولى في محكمة الجنايات المركزية جددت امس الاثنين النظر في قضية المتهم احمد سليمان جميل مهنا العلواني"، مضيفا أنها "استمعت الى إفادة الممثل القانوني لجهاز مكافحة الإرهاب".
واضاف انه " تقرر تأجيل المرافعة حتى الخامس من أيار المقبل لغرض استكمال الإجراءات القانونية الخاصة بالاستماع الى المزيد من افراد المفرزة القابضة فضلا عن شهود الدفاع "، لافتا الى ان " الجلسة شهدت حضور عدد من أعضاء مجلس النواب ومراسلي وسائل الإعلام ".
وكانت المحكمة الجنائية المركزية قد قررت تأجيل النظر في القضايا المتهم بها النائب احمد العلواني إلى التاسع من شهر آذار الجاري بعد ان وجهت له ثلاثة تهم تتعلق بالاعتداء على قطعات عسكرية اثناء اعتقالها شقيقه وسط الرمادي وقتل وإصابة عدد من أفراد القوات الأمنية.
 

" ميدل ايست " تفتتح خط طيران بين بيروت والبصرة
 
بغداد – طريق الشعب
في أجواء مناخية سيئة هبطت في مطار البصرة الدولي أول طائرة لشركة طيران الشرق الاوسط لتدشين اول رحلة جوية بين بيروت والبصرة. وقال مدير مطار البصرة سمير يونس في حفل لاستقبال الرحلة اقيم في قاعة التشريفات بالمطار حضره ممثلون عن الحكومة المحلية والشركة، وتابعته "طريق الشعب"، ان الاتفاق المبدئي مع الشركة يقوم على تنظيم رحلتين اسبوعياً في يومي (الاحد والخميس)، وعبر عن أمله في زيادة الرحلات والحصول على شركات الطيران العالمية للتعامل مع مطار البصرة الدولي. وقال مدير مكتب طيران الشركة في البصرة احمد شحيتله ؟؟ ان افتتاح اول رحلة للشركة يأتي من اهمية البصرة كونها تمثل سوقاً استثمارية كبيرة، وأشار الى وجود شركات لبنانية تعمل في المحافظة، وان فتح الخط الجوي مع البصرة سيسهل انتقال المستثمرين والزوار للمدينة. الى ذلك، قال مدير المبيعات في الشركة مروان معبر، ان الخط الجوي بين العراق ولبنان شهد تطوراً ملحوظاً، وأضاف لـ" اذاعة العراق الحر "، "كانت هناك 16 رحلة جوية، و اضيفت لها رحلة لمدينة البصرة ليصبح العدد بعد اضافة رحلتين الى 18 رحلة جوية اسبوعيا ". من جهته، قال رئيس لجنة المنافذ الحدودية في مجلس محافظة البصرة مرتضى الشحماني، ان "الحكومة المحلية جادة بتطوير مطار البصرة الدولي من أجل ان يكون منفذا حضاريا لاستيعاب اعداد المسافرين وتسهيل سفرهم داعيا سلطة الطيران ان تقدم كشوفاً باحتياجها لتنفيذ مشاريع عمرانية في المطار".
 

منتسبو البرلمان يتبرعون بجزء
 من رواتبهم إلى موظفي كردستان
 
بغداد – طريق الشعب
اعلن النائب الثاني لرئيس مجلس النواب عارف طيفور، أمس الاثنين، ان موظفي مجلس النواب تبرعوا بجزء من رواتبهم لموظفي اقليم كردستان، وفيما ثمن هذه المبادرة، اكد ان رئيس البرلمان اسامة النجيفي وجه كتاب شكر لهؤلاء الموظفين.
وقال طيفور في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "موظفي الامانة العامة لمجلس النواب العراقي اطلقوا ، اليوم (امس)، مبادرة تتضمن التبرع بجزء من رواتبهم الشهرية الى أخوانهم الموظفين في إقليم كردستان الذين تضرروا بسبب عدم صرف رواتبهم من قبل الحكومة الاتحادية"، مبينا ان "هذه المبادرة بدأت من القيادة الادارية للامانة المتمثلة بالأمين العام والسادة المستشارون والمدراء العامون و انتهاء بموظفي مكاتب الرئاسة وديوان المجلس". وثمن طيفور "هذه المبادرة التي دلت بشكل واضح وصادق عن التلاحـم الأخوي بين أبناء البلد الواحد بكل مكوناته من عربه وكرده و تركمانه وباقي أطياف المجـتمع بعيدا عن الخلافـات والأزمات ومواقـف الأطراف والأحزاب داخل العملية السياسية".
و اكد طيفور ان "رئيس البرلمان اسامة النجيفي وجه بتقديم كتاب شكر وتقدير لهؤلاء الموظفين الذين عبروا عن روح التآخي والتضامن بين أبناء الشعب العراقي".
 

اختيار مستشفى للنسائية والتوليد في نينوى صديقة للطفل
 
بغداد - ماهر حميد
قامت لجنة وزارية من معهد بحوث التغذية في وزارة الصحة بزيارة مستشفى البتول التعليمي للنسائية والتوليد في نينوى واختيارها "صديقة للطفل " بسبب رعايته للام والطفل منذ الولادة وحتى الخروج من المستشفى. بحسب المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور زياد طارق.  و اشار مدير عام دائرة صحة نينوى الدكتور صلاح الدين ذنون ، الى ان " الزيارة تأتي من اجل تقييم المستشفى والتقت اللجنة بالملاكات الطبية والصحية و الادارية فضلا عن مراجعات المستشفى من المرضى ".
مضيفا " تمت متابعة الخدمات المقدمة للامهات والاطفال من قبل المستشفى واختبارات الرضاعة الطبيعية و اهميتها للام والطفل".
من جهة اخرى، اقامت دائرة صحة نينوى وبالتنسيق مع وحدة التدريب والتطوير في مستشفى تلعفر العام عدة دورات تدريبية وندوات لملاكاتها الصحية و تضمنت دورة عن الاسعافات الاولية وندوة علمية بعنوان " امراض فقر الدم الوراثي" وندوة عن "الاشعة السينية.. الفوائد والتشخيص" وذلك لرفع كفاءة العاملين في المؤسسات الصحية للارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين.
 
 
تقرير...
النزاهة البرلمانية ترحل ملفات فساد "خطيرة" إلى الدورة المقبلة
بغداد – طريق الشعب
قالت لجنة النزاهة البرلمانية، أمس الاثنين، ان ملفات فساد "خطيرة" لا تزال بحوزتها سترحل الى الدورة البرلمانية المقبلة، مؤكدة استمرار الضغوط على هيئة النزاهة.
وقال عضو اللجنة، أحمد الجبوري لوكالة "الغد برس"، ان " لجنة النزاهة البرلمانية سعت الى ان تضع كل ملفات الفساد التي تحقق فيها بين ايدي هيئة النزاهة لتنفذ واجبها القانوني والوطني تجاهها "، مبينا ان " البعض من تلك الملفات الخطرة لا تزال اللجنة تحقق فيها لكن يبدو انها سترحل الى الدورة البرلمانية المقبلة بسبب قرب انتهاء عمر البرلمان و انشغال الاعضاء والبرلمان بالدعاية الانتخابية التي ستبدأ يوم غد الاول من نيسان".
و اشار الى ان " بقاء تلك الملفات من دون حسم فيه خطورة على العراق بسبب حجمها وتأثيرها على واقع المجتمع العراقي، سيما الاقتصادي و الامني "، محملا "الكتل السياسية وصراعاتها مسؤولية تأخير حسم تلك الملفات".
و اكد الجبوري انه "على الرغم من اصرار هيئة النزاهة للعمل من دون وجود معوقات، فضلا عن دعم اللجنة لهم الا ان الهيئة لا تزال تعاني من ضغوط عليها من بعض الاطراف السياسية من اجل تغطيتها على بعض الملفات لكن نحن واثقون بأن الهيئة ستحقق الصواب في تلك القضايا والملفات وهذا ما يرجوه الشعب منهم".
وتفشت ظاهرة الفساد الإداري والمالي في العراق أواخر عهد النظام السابق، وازدادت نسبتها بعد العام 2003 في مختلف الدوائر والوزارات العراقية على الرغم من وجود هيئة للنزاهة ودائرة المفتش العام، وديوان الرقابة المالية، ولجان خاصة بمكافحة الفساد في الحكومات المحلية ودوائر الدولة كافة.
وكانت التقارير السنوية لمنظمة الشفافية الدولية أظهرت أن العراق والسودان وبورما احتلت مراتب متقدمة من حيث الفساد في العالم. و اكد عضو لجنة النزاهة في مجلس النواب شريف سلمان، في تصريح سابق اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان هناك الكثير من ملفات الفساد الموجودة لدى هيئة النزاهة فقدت بسبب الظروف السيئة التي يعيشها البلد والتي توفر الاجواء المناسبة امام المفسدين للتخلص من الملفات التي تدينهم.
وقال "من الطبيعي ان يكون هناك ضياع وفقدان لاغلب واهم ملفات الفساد الخطيرة الموجودة لدى هيئة النزاهة، بسبب طول مدة معالجتها وحسمها فان اغلب ملفات الفساد لا تعالج وتنتهي بسرعة بل تتأخر كثيرا، بسبب عدم القدرة على حلها وحسمها"، مضيفا أن "عدم حسمها بسرعة يفتح الباب امام الفاسدين والمفسدين لمعالجة امرهم ومحاولة اتلاف الوثائق التي ضدهم، مبينا ان عدم حسم الملفات في هيئة النزاهة كله بسبب الاجواء التي يعيشها البلد اليوم ونتيجة للخلافات السياسية والمشاكل".
و اشار سلمان الى ان " الاجهزة الرقابية والمختصة في هيئة النزاهة تتبع طرق قديمة وبالية في حسم القضايا، لافتا الى ان الفساد آفة اخرى كآفة الارهاب المنتشر في البلد "، مستطردا أن " الاجواء مناسبة للفاسدين للتخلص من الوثائق التي تثبت تورطهم نتيجة لما يمر به البلد من ظرف سيء جدا ".

ص 4
 
 
الفلسطينيون يتظاهرون في غزة بذكرى "يوم الأرض"
 

القدس – وكالات
شارك مئات الفلسطينيين في تظاهرة شمال قطاع غزة في ذكرى يوم الارض رافعين شعارات تدعو وتطالب بوقف الاستيطان الإسرائيلي ونشاطات مصادرة الأراضي.
وشارك في التظاهرة ممثلون عن جميع الفصائل الفلسطينية بما فيها حركتا فتح وحماس.
من ناحية، اخرى طالبت جامعة الدول العربية إسرائيل بإطلاق جميع الاسرى الفلسطينيين من الاطفال والنساء ممن شملهم الاتفاق الاخير في مفاوضات السلام ومن هم في الأسر قبل اتفاقيات "اوسلو" مؤكدة ضرورة الافراج عن الاسرى الثلاثين ضمن الدفعة الرابعة والاخيرة من الاتفاق.
 
 
********
 
هادي يطالب إيران بـ "رفع يدها" عن اليمن
 

صنعاء - وكالات
جدد الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، اتهام إيران بدعم الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال و"جماعات دينية" في الشمال في إشارة إلى الحوثيين. وفي مقابلة نشرتها صحيفة الحياة أمس الاثنين، دعا هادي طهران إلى "رفع يدها" عن اليمن وإلى وقف دعمها لـ"التيارات المسلحة"، ما ينذر بتصعيد التوتر في العلاقات مع طهران، حيث نفت الأخيرة مرارا تدخلها في الشؤون اليمنية. وأضاف الرئيس اليمني "طلبنا من أشقائنا الإيرانيين مراجعة سياساتهم الخاطئة تجاه اليمن، لكن مطالبنا لم تثمر حتى الآن. لا توجد لدينا أي رغبة في التصعيد مع طهران لكنن? في الوقت ذاته نأمل بأن ترفع يدها عن اليمن". وسبق أن وجه هادي اتهامات لإيران بالتدخل في الشأن الداخلي اليمني، ولاسيما بدعم الجناح المتشدد من الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال.
 
 
 
********
 
 
سلة الاخبار...
 

برويز مشرف متهم بالخيانة العظمى
 
وكالات
أدانت محكمة خاصة أمس، الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف بتهمة "الخيانة العظمى"، في سابقة تاريخية لقائد سابق للجيش في هذا البلد. ومشرف (70 عاما) ادين رسميا بتهمة الخيانة لفرضه حالة الطوارىء وتعليق العمل بالدستور عام 2007، خلال جلسة محكمة خاصة تضم ثلاثة قضاة وعقدت جلستها في العاصمة إسلام آباد.
 
إدانة رئيس وزراء إسرائيل السابق
 
وكالات
أدانت المحكمة المركزية في تل أبيب رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق إيهود أولمرت بتلقي رشى في القضية التي عرفت بقضية "هوليلاند". وكانت هذه القضية سببا في استقالة أولمرت من رئاسة الوزراء عام 2008. ويعود تاريخها إلى الفترة التي شغل فيها أولمرت منصب رئيس بلدية القدس بين عامي 1993 و2003، وتتعلق بتلقي رشى من أجل تسهيل إجراءات مشروع إنشاء عقارات.
 
إطلاق نار على ناقلة نفط في مضيق هرمز
 
وكالات
قال المكتب البحري الدولي ( آي. إم.بي) ان مهاجمين مجهولين في زورق سريع أطلقوا النار على ناقلة نفط خام تبحر في مضيق هرمز بين ايران وسلطنة عمان يوم أمس الاول. وأبلغ طاقم الناقلة التي لم يتم الكشف عن هويتها بأنها تعرضت لاصلاق النار مرتين من مسافة قريبة من زورق سريع يقل ستة أشخاص يحملون أسلحة آلية صباح الاحد. وصد أفراد الطاقم الهجوم، وان الناقلة والطاقم في أمان. ورغم ان من يشتبه في أنهم قراصنة صوماليون يستهدفون عادة السفن في خليج عدون وحوض الصومال فان الهجمات على السفن في مضيق هرمز � وهو مسار ملاحي مهم لشحنات ا?غاز والنفط - نادرة.
 
 
 
*********

وسط غياب قوى سياسية مؤثرة
لبنان.. اختتام الحوار الوطني دون نتائج
 
بيروت - وكالات
اختتمت جلسة الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس ميشال سليمان في بعبدا، أمس الاثنين، والذي تغيب عنه العديد من الفرقاء السياسيين، دون التوصل إلى أي اتفاق.
وكان أبرز الغائبين عن الجلسة، الرئيس سعد الحريري والنواب محمد رعد وسليمان فرنجية وطلال أرسلان وأسعد حردان ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع.
وصدر بيان ختامي للجلسة حُدد فيه يوم الاثنين 5 ايار 2014 موعداً للجلسة المقبلة لمتابعة مناقشة الاستراتيجيّة الدفاعيّة الوطنيّة.‏
وفي وقت سابق، قال رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع إنه لا لزوم للمشاركة في الحوار الوطني، والذي دعا إليه الرئيس ميشال سليمان في بعبدا، طالما أن حزب الله لن يشارك فيه، لأن موضوع الاستراتيجية الدفاعية يتعلق به.
ولفت جعجع إلى أن موقف حزبه من الحوار ليس موقفاً من دعوة سليمان، بل من الفريق الذي سيحاوره مشيراً إلى أن حزب الله أثبت أنه ليس جدياً في الحوار.
وكان حزب الله قد نعى الحوار الوطني قبل بدئه، وشن الأمين العام للحزب هجوماً على رئيس الجمهورية الذي دعا للحوار.
كما أكد مسؤول في تيار "المردة" أن رئيس التيار سليمان فرنجية لن يشارك أيضاً في طاولة الحوار، كما اعتذر رئيس الحزب القومي أسعد حردان عن المشاركة بجلسة الحوار.
من جانبه، قال وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق في لقاء مع "قناة العربية" إن مقاطعة حزب الله جلسة الحوار كانت متوقعة، لكن ذلك لن يمنع عقد الحوار.
وأكد المشنوق أن نتيجة الحوار ستكون جدية بصرف النظر عن الغياب، لأن إقرار مبدأ الحوار مسألة ميثاقية بالنسبة للبنان ولا يجب التخلي عنها.
وقال المشنوق إن موضوعي مشاركة حزب الله في القتال في سوريا وسلاحه مسألتان مطروحتان على المستوى السياسي في مجلس الوزراء وعلى طاولة الحوار الوطني اللبناني.
 
 
*************
 
تبادل إطلاق نار بين الكوريتين
 عبر الحدود البحرية
 
 
سيئول - وكالات:
تبادلت الكوريتان أمس النيران قرب الحدود البحرية المتنازع عليها فيما طالبت سيئول سكان جزيرتين مجاورتين بالنزول الى الملاجئ بعدما تكثفت اشارات الاحتكاك في شبه الجزيرة.
وقال متحدث باسم رئاسة اركان الجيوش الكورية الجنوبية لوكالة الصحافة الفرنسية إن "قذائف اطلقتها كوريا الشمالية سقطت في جانبنا (من الحدود) ورددنا عليها باطلاق النار".
ولا يبدو ان اطلاق النار من الجانبين كان موجها الى اهداف محددة. واضاف المتحدث "حتى الان يطلق الطرفان النيران في البحر".  وقال مسؤول محلي إنه تم اصدار تعليمات الى سكان جزيرتي باينيونغ ويونبيونغ في كوريا الجنوبية بالتوجه الى الملاجئ. وقال المسؤول "ندعو جميع السكان الى الذهاب فورا الى الملاجئ وبعضهم قد فعل".
 
 
**********
 
القوات الروسية تنسحب تدريجيا
من مناطق الحدود الأوكرانية
 
 
كييف – وكالات
اعلن مسؤول في وزارة الدفاع الاوكرانية لوكالة الصحافة الفرنسية أمس الاثنين ان القوات الروسية بدأت انسحابا تدريجيا من الحدود الأوكرانية لكن بدون تحديد عددها. وقال المتحدث باسم هيئة اركان وزارة الدفاع الاوكرانية اوليكسي دميتراشكيفسكي في مقابلة عبر الهاتف "في الايام الاخيرة، انسحبت القوات الروسية تدريجيا من الحدود". إلى ذلك، وصل رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف أمس الى القرم في زيارة مخصصة للتنمية الاجتماعية-الاقتصادية في شبه الجزيرة الواقعة جنوب اوكرانيا ليصبح اول مسؤول روسي يزور المنطقة منذ الحاقها باتحاد ?وسيا. وكتب مدفيديف في تغريدة على تويتر "انا في سيمفروبول، الحكومة ستناقش اليوم تنمية القرم". ووصل مدفيديف الى سيمفروبول عاصمة القرم برفقة وفد من اعضاء الحكومة الروسية كما ذكرت الوكالات. واعلنت الحكومة الروسية في بيان ان مدفيديف "سيبحث مسائل تنمية جمهورية القرم ومدينة سيباستوبول اجتماعيا واقتصاديا".
ويرافقه مسؤولون بينهم النائب الاول لرئيس الوزراء ايغو شوفالوف. وسيزور مدفيديف ايضا سيباستوبول حيث مقر اسطول البحر الاسود كما افادت وكالة ريا نوفوستي للانباء. وهي اول زيارة رفيعة المستوى يقوم بها مسؤول في الحكومة الروسية للقرم بعد ضمها الى روسيا.
وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الحليف المقرب للرئيس الروسي فلاديمير بوتين زار القرم الاسبوع الماضي لتفقد القوات والمنشآت العسكرية.
 
 
********
تغير المناخ يهدد الأمن الغذائي
ويفاقم النزاعات
 
 
متابعة «طريق الشعب»
حذرت الأمم المتحدة في تقرير أعدته الهيئة الحكومية المعنية بتغير المناخ من تداعيات الاحتباس الحراري وما قد ينجم عنه من تراجع للثروات الطبيعية وبالتالي تهديد الأمن الغذائي للبشر ما قد يؤدي بدوره إلى اندلاع نزاعات مسلحة.  وقال خبراء الهيئة في "ملخص" الجزء الثاني من تقريرهم الخامس إن "احتمال حدوث تداعيات خطرة وواسعة النطاق ولا رجعة فيها، يتزايد مع اشتداد الاحتباس الحراري".
وأكد التقرير في أكثر من موضع أن السكان الفقراء في دول الجنوب هم الذين سيتحملون التداعيات الأكثر قسوة للتغير المناخي. وسلط الخبراء في تقريرهم الضوء على أبرز تداعيات الاحتباس الحراري ولا سيما ندرة المياه وازدياد الفيضانات الكبيرة وهجرات السكان وتزعزع الأمن الغذائي والفقر. وأكد التقرير أن هذه التداعيات "ستؤدي بشكل غير مباشر إلى زيادة مخاطر اندلاع نزاعات عنيفة"، مشيرا إلى أن الاحتباس الحراري كانت له "في العقود الاخيرة تداعيات على الأنظمة الطبيعية والانسانية في كل القارات والمحيطات".
 
 
*********

تقرير...
 
 
قوى اليسار تحقق تقدما نسيباً
تركيا.. حزب أردوغان يفوز في  الانتخابات البلدية

متابعة "طريق الشعب"
رغم تراجع ما حصل عليه عن انتخابات العام 2011 النيابية، فقد حقق رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان انتصاراً واضحاً على خصومه، بعد أن أظهرت النتائج الأولية للانتخابات البلدية التي جرت أمس تقدماً لـ"حزب العدالة والتنمية" ومرشحيه في معظم المحافظات التركية.
وكادت نتائج الانتخابات البلدية تقارب بشدة استطلاعات الرأي التي سبقت الانتخابات. وقد قاربت النسبة التي نالها "العدالة والتنمية" الـ45-46 في المائة (حصل على 50 في المائة في انتخابات 2011)، وقد تنخفض قليلا مع إعلان النتائج الرسمية، مقابل 28 في المائة لمنافسه الرئيسي "حزب الشعب الجمهوري"، و14 في المائة لـ"حزب الحركة القومية" وحوالي السبعة في المائة لـ"تحالف السلام والديموقراطية"، الذي يضم "حزب الشعوب الديموقراطي" القريب من "حزب العمال الكردستاني" ، وقوى يسارية تركية.
وشهدت النتائج الأولية للانتخابات تضارباً كبيراً في النتائج بين ما كانت تبثه وكالة "الأناضول" الرسمية، الموالية لأردوغان، ووكالة "جيهان" المعارضة. وتبادل مرشحا "العدالة والتنمية" و"الشعب الجمهوري" في أنقرة إعلان فوزهما في الوقت نفسه وبفارق من ستة إلى تسعة في المئة لكل منهما، فيما أعلنت اللجنة المشرفة على الانتخابات أن النتائج الرسمية ستعلن في "أقرب وقت".
وقد استمر الوضع في المدن الكبرى على ما هو عليه، إذ فاز مرشح "العدالة والتنمية" قادر طوب باش في اسطنبول على منافسه مرشح "الشعب الجمهوري"  الكمالي مصطفى صاري غول، فيما احتفظ بفارق كبير مرشح "الشعب الجمهوري" عزيز قوجا اوغلو برئاسة بلدية أزمير، قلعة العلمانيين. ولم تحدث المفاجأة التي كان اردوغان يراهن عليها في أزمير.
واستمر "تحالف السلام والديموقراطية" برئاسة بلدية ديار بكر ومعظم بلديات المناطق الكردية، مع تحقيق تقدم على مستوى تركيا من 5-6 في المائة سابقاً إلى حوالي 7-8 في المائة.
وحافظت الأقاليم على توزعها السياسي، بحيث فاز "الشعب الجمهوري" بمعظم بلديات الساحل المتوسطي وبحر إيجه وتراقيا الأوروبية، مع سيطرة "السلام والديموقراطية" على المناطق الجنوبية والشرقية، و"العدالة والتنمية" على المناطق الداخلية المحافظة في الأناضول.
ولم يحقق "حزب الشعب الجمهوري" الارتفاع الذي كان متوقعاً، ويصل إلى 30- 32 في المائة، ولامست النسبة التي حصل عليها الـ 28 في المئة، بزيادة نقطتين فقط عن انتخابات العام 2011 .
ولا شك أن هذه النتيجة التي كان يطمح إليها اردوغان ستشكل عاملاً حاسماً في قراره الترشح للانتخابات الرئاسية في العاشر من آب المقبل. لكن هذه النتيجة ستثير المخاوف مما كان توعد اردوغان خصومه به، وهو تطهير الدولة من كل المشكوك بولائهم، ولا سيما من جماعة فتح الله غول. وعلى الصعيد الخارجي سيتحصن اردوغان خلف نتيجة صناديق الاقتراع ليواجه الحملات الغربية عليه.
غير أن انتصار اردوغان قد لا يحمل لتركيا الاستقرار، إذ أن البلاد ستواجه استحقاقين قريبين، الأول انتخابات رئاسة الجمهورية في آب المقبل، والثاني الانتخابات النيابية في حزيران العام 2015 .
ورغم خسارة المعارضة على الصعيد العام في الانتخابات البلدية، الا ان شقيها اليميني واليساري قد حقق زيادة طفيفة، لا تتناسب مع الضغط الذي سببته احتجاجات الصيف الفائت، وفضائح الفساد، والصراع مع جماعة غول على حكومة اردوغان، الذي واجه صعوبات في الحصول على فوز مريح في المدن الكبرى. وباستثناء انطاليا، لم يحقق اردوغان أي خرق مؤثر، ما يعني مراوحته في ما كان عليه سابقاً، وهو ما سيؤسس لاستمرار حملة المعارضة عليه واعتبار النسبة التي حصل عليها اقل مما حصل عليه في الانتخابات النيابية في العام 2011، وبالتالي تراجع شعبيته و?و بشكل محدود.
ولم تصدر النسبة النهائية لعدد المقترعين من أصل حوالى 50 مليون تركي يحق لهم الانتخاب. يذكر أن "العدالة والتنمية" نال في الانتخابات البلدية في العام 2009 نسبة 39 في المئة من أصوات المقترعين. بذكر ان احزاب المعارضة اتهمت الحكومة بالتلاعب بنتائج الانتخابات، التي شهدت اعمال عنف وحملات كر وفر بين انصار الحزب الحاكم وانصار المعارضة ادت الى سقوط ثمانية قتلى ونحو 20 جريحاً في بلدتين قرب الحدود السورية.
 
 
********
ص 5
 
 
إلى الذكرى الثمانين لحزب الكادحين
شمس لا تغيب
 
زهدي الداوودي
 
كنت الملعب الأول
الذي علمنا معنى التحدي
وكيف يكون
مراهقون كنا، ولكنك
جعلتنا رجالاً
حين يبلغ الإنسان
عقده الثامن
 ينحني ظهره
تتداعى قواه
ويكاد يرتطم بالارض
أما أنت
فكلما مر عام
تزداد حيوية وشبابا
وتشرق مع الشمس
ولا تغيب
كم مرة أعلنوا عن موتك
ولكنهم أخطأوا
هم الذين ماتوا
ببشاعة
وشناعة
صباح الخير
أيها الفتى
الذي لن
 يهرم
ولن يشيخ
 
 
********************
ثمانون عاما من الوعي
 
من ذا الذي يمكن أن يهبك فكرا وثقافة ولا يريد منك شيئا سوى أن تكون حراً؟ أي حزب سياسي دفع خيرة كوادره وقياداته إلى ارتقاء أعواد المشانق، على ألا يتراجع عن مبدأ واحد من عقيدة لم تتخذ إلا من الوطن منهجا، ومن الشعب رواةً لسفر التضحية الخالد؟
أي حزب تجسد بهيئة معلم ونشر الرفاق في كل قرية وزقاق ليعلم الناس معنى أن يكونوا احرارا ويدلهم على طريق نيل حقوقهم؟
أنه الحزب الشيوعي العراقي الذي كان في الريف فلاحا ثائرا، وفي المدينة عاملا مناضلا، وفي كل مشهد من مشاهد التنوير في المجتمع العراقي سراجا مضيئا لم تستطع أي ريح تخلف هوجاء أن تنال من ضياء فكره.
كم نحن مدينون لهذا التراث الفكري الهائل الذي يصنع يساراً ناصعا. بالرغم من كل محاولات تغييب هذا الحزب إلا أنه لن يغيب عن انظار الجماهير.
وكم نحن مدينون لهذا الحزب في تشكيل وعينا، ونضجنا ونظرتنا إلى الوطن الذي حاولت الديكتاتورية أن تخلخل هذا البناء من خلال محو أي ذكر لنضال هذا الحزب، إلا أن مواقفه النضالية كانت عصية على المحو، فلا يمكن لأي قوة في الأرض أن تغيّر الشعب مهما تنوعت طرق استبدادها وقمعها، والشيوعي العراقي ونخبه كان متلبسا هيئة الشعب، والمصد الأول في مقارعة الطواغيت.
لا يمكن لمن يطلع على تاريخ الحركة الوطنية في العراق منذ ثلاثينات القرن الماضي، ان يتصور أن تنضج الحركة الوطنية وترفض أن تكون مجرد اضافة «ديكورية» في المشهد السياسي الناشئ آنذاك، دون وجود للحزب الشيوعي العراقي. ولا يمكن لأي منصف ومتابع للحركة الثقافية ودورها الفاعل ان يحدد ملامح المشهد الثقافي لولا وجود المفكرين الشيوعيين الذين صنعوا حراكا ثقافيا مبكرا في المنطقة منطلقين من بغداد. فمن يطلع على رواد الشعر الحديث في العراق على سبيل المثال لا الحصر، سيجد أن اغلب رواد هذا الأدب إما شيوعيون أو يساريون، وهم بشكل أو بآخر نتاج حركة هذا الحزب الخالد.
لذا فإن الاحتفال بالذكرى الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، هو احتفال بتأسيس حركة الوعي والإبداع والانتقال بالمجتمع من سذاجة التفكير التي صنعتها قرون من احتلال عثماني متخلف، إلى فكر راسخ يعنى بالوطن والإنسان. أن احتفالنا بهذا الفتى الثمانيني، هو انتصار لقيم الإنسان التي حملها هذا الحزب وتقدم الصفوف ليدافع عن حقوق العراقيين دون أن يلتفت لتصنيفات عرقية أو طائفية في ماضيه، ونأى بنفسه وجماهيره من ان تتلوث أيديهم بإراقة أي دم عراقي وفق حسابات طائفية أو حزبية. فالحزب الذي يحمل الحب سلاحا والفكر درعا هو من يمثلني ومن يحفظ كرامة أهلي ويحرّم دمي على أن يراق في حفلة الموت التي يقيمها الظلاميون.
الشيوعي العراقي يستحق أن نحتفي به وأن نشعر باننا مدينين له، لما قدمه من تضحيات طوال سنوات عمره المضيئة.
 
قاسم السنجري
 

*******************
الشيوعي العراقي في بريطانيا يحتفل بالعيد الثمانين
فنانون مبدعون يلونون الاحتفالات بألوان زاهية
 
 
لندن – عبد جعفر / معن كدوم
(المجد للذكرى الثمانين لميلاد حزبنا الشيوعي العراقي)، (خيارنا الدولة المدنية الديمقراطية  والعدالة الأجتماعية)، وشعارات أخرى مع صور الشهيدين الخالدين فهد وسلام عادل، تلك مظاهر الاحتفال الخطابي التي زينت بها قاعة كنسية ريفز كورت غرب لندن بمناسبة الذكرى ال80 لميلاد حزب الطبقة العاملة والكادحين الذي أقامته منظمة الحزب الشيوعي في بريطانيا. وذلك يوم 27/3/2014.

في بداية الإحتفال، دعت مقدمة الحفل الرفيقة شذى الخطيب الى وقفة حداد على أرواح شهداء الحزب والشعب.
بعدها القى الرفيق رضوان الوكيل سكرتير منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا ، والرفيق فرتان ممثل حزب توده الشقيق، والأستاذ إحسان الحكيم ممثل المجلس الأسلامي الأعلى العراقي في المملكة المتحدة وايرلندا، والأستاذ فيصل عبدالله ممثل تنسيقية التحالف المدني الديمقراطي في المملكة المتحدة، والأستاذ نديم عبدالله ممثل المؤتمر الوطني العراقي ، كلمات بهذه المناسبة. ووصلت الحفل برقيات تهنئة  من منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني العراقي، وحركة الفيلين الأحرار، والملحقية الثقافية للسفارة العراقية.
وجاء في كلمة الرفيق الوكيل "أن تأسيس الحزب جاء لتحقيق حلم الكادحين وأن يكون لهم حزبهم الخاص، حزب يعبر عن طموحاتهم وأهدافهم الجذرية ويقود نضالاتهم لبناء وطن حر وشعب سعيد".
مؤكدا "أننا نحتفل بالذكرى الثمانين وعراقنا يمر بأزمة عامة شاملة، ازدادت تعقيدا في الفترة الأخيرة، إرتباطا بالإصرار الغريب على إعتماد المحاصصة الطائفية والأثنية في كل مفاصل العملية السياسية وفي زوايا المجتمع قاطبة، وأقترن ذلك بإقتراب موعد الإنتخابات البرلمانية ".
 مضيفا" أننا نجدد ثقتنا العالية بجماهير شعبنا، وقدرتها على إختيار من يمثلها حقا وصدقا في الإنتخابات ".
مشددا " أن قائمة التحالف المدني الديمقراطي، هي طوق النجاة للعراقيين جميعا، لأنها تضم في صفوفها كل الذين يناضلون لإنقاذ العراق من أمراض الطائفية والتسلط ومن الفساد المالي والإداري، والرشوة واللصوصية، ولتحقيق حلم الشعب في القضاء على الإرهاب والإرهابيين، والعيش في بحبوبة من الأمن والسلام والعدالة ".
وحيا الرفيق فرتان ممثل حزب توده في كلمته العلاقة الأخوية والرفاقية بين الحزبين ونضالهما المشترك  ضد الدكتاتوريات المتعاقبة وقوى الظلام من أجل  تحقيق الديمقراطية والحريات العامة  والسلام ومكاسب الكادحين، وأشاد بتضحيات الحزب الشيوعي العراقي عبر تاريخه الطويل  الذي قدم خيرة بناته وأبنائه قربانا من أجل حرية الشعب وازدهاره.
 كما هنأ الأستاذ إحسان الحكيم  الحزب بذكراه ال80، وقال أن هذا الحزب العريق قدم على طريق الحرية والإنعتاق  الشهداء تلو الشهداء وفي جميع ربوع العراق من شماله الى جنوبه وعلى مر الأزمنة، وقد وضع بصمته على تاريخ العراق وبكل جدارة. وطالب في كلمته الى التحول لبناء دولة المؤسسات التي يتمتع فيها جميع العراقيين بالحقوق والواجبات وبشكل متساو، محذرا في الوقت نفسه من تأجيل الأنتخابات تحت أي ذريعة قانونية.
ونقل الأستاذ فيصل عبدالله ممثل تنسيقية التحالف المدني الديمقراطي التحايا الحارة لكافة مناضلي الحزب الشيوعي العراقي وأشاد بدورهم البطولي على صعيد النضال السياسي والمطلبي على مدى ثمانية عقود. وطالب بوضع برنامج سياسي وإجتماعي وإقتصادي لإنقاذ ما يمكن إنقاذه. مشيرا الى أن بلادنا تعاني من جراء السياسات  الحالية  التي أختلطت فيها تركة الديكتاتورية مع إفرازات الغزو والإحتلال وما تلاه من فوضى عارمة. مؤكدا أن التيار الديمقراطي وتحالفه المدني الديمقراطي يرى الإنتخابات البرلمانية القادمة، فرصة مهمة للقوى المدنية والديمقراطية  في  تغير بعضا من معادلات تقاسم السلطات بين القوى السياسية المتنفذة.
وفي كلمة قصيرة ومرتجلة، حيا الأستاذ نديم عبدالله ممثل المؤتمر الوطني العراقي ميلاد الحزب الشيوعي العراقي، مشيرا الى أهمية وجود دراسة منصفة  وموضوعية لتاريخ العراق المعاصر لتبيان جهد الرجال الذين ساهموا في خلقه وتطويره.
تخلل الحفل تقديم مقطوعات موسيقية جميلة من قبل عازفة البيانو  السيدة  آراما مع مرافقة الفلوت.
 وقدم الدكتور صباح جمال الدين كلمة مؤثرة حول علاقته بالحزب ودعم الرفاق له بإكمال دراسته في موسكو ليصبح مختصا في طب العيون، ثم ألقى قصيدة بالمناسبة جاء فيها:
ثمانون ما كلت خطاك، الى المجد
ولا زعزعتك النائبات عن القصد
فمجدك مجد الشعب ضحيت دونه
بخير رفاق عاهدوك على الود
تقحمت، لم تعرف خطاك ترددا
فرأيك من علم، وعزمك من جد
ليوم يرى فيه السعادة شعبنا
ويهنأ في عز ويخلص من قيد
الى وطن حر سعيد بشعبه
تظلله رايات نصرك من فهد
ولم تنس ما أوصاك بالشعب كله
بأديانه طرا وبالعرب والكرد
وصيته: هيا رفيقي لشعبنا
دع الروح في كف، وكف بها تهدي
وليست دروب الحق سهلا مسيرها
وقد زرعت خرط القتاد من الكبد
أبا المكرمات الغر، للشعب سعيه
سقيت دما درب النضال، بلا عد
هنيئا أعزائي الرفاق بعيدكم
ثمانون ناضلتم مع الشعب في ود
ويا حزبنا الباقي مع الدهر، جذوة
تنير دروب السائرين الى المجد
لشعب سعيد قد تحرر عقله
بأوطانه يسعى الى غده الرغد
وضمن سلسة احتفالات منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا بتأسيس حزبهم افتتح مساء السبت المصادف 29 /3 /2014 في غرب لندن المعرض الفني لمجموعة فنانين مبدعين من خلال مساهماتهم باعمال مختلفة تعكس احساسهم ومشاعرهم تجاه وطنهم الجريح وحبهم لشعبهم وبحضور جمهور غفير محب للثقافة والحزب.
افتتحت الرائدة مبجل بابان المعرض بقصها الشريط قائلة : "افتخر اليوم بان افتتح هذا  المعرض بمناسبة الذكرى الثمانين لتاسيس الحزب الشيوعي العراقي المتميز عن باقي الاحزاب الاخرى ، فالحزب الشيوعي لا يعمل في السياسة فقط ، بل يدعم الثقافة  والمثقفين والاعلاميين والرسامين كما انه معروف عنه دفاعه عن المرأة وحقوقها المشروعة والمطالبة بمساواتها مع الرجل. وبهذه المناسبة اقدم التهاني للجميع واشكر منظمة الحزب في بريطانيا على هذا الاهتمام وتكليفي بافتتاح المعرض".
 ثم وقف الحضور دقيقة صمت على فقدان الثقافة احد رموزها المبدعين وهو الشاعر والخطاط المبتكر محمد سعيد الصكار.
زينت القاعة بلوحات عكست رؤى وابداع رساميها المشاركين.  ومنهم الفنان على الموسوي  الذي شارك في المعرض بثلاثة  اعمال  نحت على الحجر.. والذي حدثنا قائلاً : " ان احد هذه الاعمال اسمه (( انكيدو )) وهو يمثل بورتريت انكيدو أما العملان الآخران فهما  عن الشهيد العراقي.
اما الفنان سعدي داوود والذي عكس الحياة البسيطة في الأهوار بلوحتين معبرتين تناول في احداها حياة المرأة التي تربي الأطفال وتساهم في الانتاج بشكل فعال.
اما الفنانة ناجحة صالح فقد اشتركت باعمال مستوحاة من البيئة العراقية الشعبية  واحدى لوحتها جاءت بعنوان  باسميط.  وعن اللون الازرق الذي طغى  على اعمالها تقول : ان هذا العمل هو امتداد الى اللوحات السومرية والاسلامية وهى مزخرفة وتشكل الاحرف العربية عنصراً اساسياً فيها.
اما الفنان ساطع هاشم فقد اشترك بلوحتين عن ارامل الحرب.  وعبر عنها قائلاً :  قد استوحيت هذه الأعمال من الحالة الأجتماعية الصعبة في العراق. ومعاناة الناس.. خصوصاً المرأة العراقية التي فقدت اعزاءها والتي ترملت لتواجه الحياة وحيدة.
الفنانة ياسمين عمر ساهمت بلوحتين تميزتا  بالوان حارة شرقية ، مليئة بالروح العراقية وتقاطعات الحياة.
وشارك الفنان ثامر الخفاجي في عدة اعمال خزف. كذلك عرضت اعمال لفنانين فقدناهم منهم  محمود صبري والفنان حافظ الدروبي وحسني ابو العلى ودلال المفتي.
واشترك الفنان فيصل لعيبي بلوحتين الاولى اسماها البزاز مع الاقمشة والثانية بائع الفاكهة وهي تحاكي  البيئة العراقية الشعبية.
هذا وقد عبر جميع الفنانين المشاركين في المعرض عن امتنانهم وتقديرهم للحزب الشيوعي العراقي لاحتضانه المبدعين العراقيين ، وسعادتهم في المشاركة في هكذا معرض بوجود فنانين ذوي سمعة معروفة.
وكان للعزف الموسيقي حضوره ايضا حيث عزف فنان السكسفون عمار علو بعض المقطوعات الموسيقية التي اسعدت الحضور. وسيستمر المعرض على مدى اسبوع.

********************************
تهانٍ وتحايا بالعيد
 
ثمانون عاما من العطاء والنضال والتصدي من لون شرائح المجتمع كافة من المثقف والطبيب والمهندس والعامل والفلاح، اجتمعوا تحت خيمة حزبكم المناضل ليقفوا بوجه الظلم والاستبداد والدكتاتورية، فهنيئاً لهذا المجد وهذا التاريخ، والى المزيد من النجاح والتوفيق.
الدكتور  مجيد حمد أمين
وزير الصحة
 
 
الرفيق العزيز حميد مجيد موسى
سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
 
يتقدم المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق وملاكاته النقابية كافة بالتهنئة القلبية الخالصة لشخصكم الكريم وللرفاق اعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية واعضاء ومؤازري حزبكم المناضل، الحزب الشيوعي العراقي بعيد ميلاده الثمانين.
ان اعلان ولادة حزب العمال والكادحين وكل شغيلة اليد والفكر في الحادي والثلاثين من آذار عام 1934، كان له الدور المشرف في التصدي للحكومات الفاسدة والدكتاتورية. قدم خلال سنوات نضاله الثمانين قوافل من الشهداء والمناضلين من اجل الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية.
لقد كان وما يزال حزبكم المناضل داعماً ومدافعاً حقيقياً عن مصالح ومكتسبات وحقوق الطبقة العاملة العراقية وحركتها النقابية وضمان حقها في عدم التدخل في شؤونها الداخلية وبناء تنظيمها الديمقراطي الحر المستقل.
نشد على اياديكم لمواصلة النضال في الدفاع عن مصالح وتطلعات شعبنا في حياة حرة كريمة وتعزيز الديمقراطية والوحدة الوطنية.
عاش الحزب الشيوعي العراقي
المجد والخلود لشهداء الحركة الوطنية العراقية
علي رحيم علي
رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق
 
***
السادة في قيادة الحزب الشيوعي المحترمون
 
تحية طيبة..
بمناسبة حلول الذكرى (80) لتأسيس حزبكم المناضل الحزب الشيوعي العراقي، نتقدم بأسمى آيات التهاني والتبريكات اليكم ومن خلالكم لكافة اعضاء وكوادر وجماهير الحزب، راجين ان تكون هذه المناسبة خير دافع لتوحيد الموقف والجهود بين مختلف الفصائل الوطنية العراقية الديمقراطية في هذا الظرف الدقيق والحساس الذي يمر به وطننا العراق. كما تأتي هذه المناسبة في الوقت الذي تصارع فيه قوى الخير لشعبنا العراقي قوى الظلام والشر التي تريد لوطننا العودة الى دهاليز التخلف والجهل.
مرة أخرى نهنئكم بهذه الذكرى العطرة على قلوب كل العراقيين الوطنيين.
والى الأمام
تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية
مكتب العلاقات الوطنية والعامة
 

***************
ص 6
على شرف الذكرى الثمانين لميلاد الحزب
كرنفال كبير لمنظمة الحزب الشيوعي والجالية العراقية في سدني
احيت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في استراليا حفلاً ساهراً بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب بمشاركة واسعة من الأصدقاء ومن بنات وابناء الجالية العراقية في سدني، وبحضور ممثل حكومة اقليم كردستان في استراليا السيد هافال عزيز سِيان،وممثلين عن القنصلية العراقية في سدني، وممثلي الأحزاب والمؤسسات الأجتماعية  والأستاذ ظافر الشمري ممثل حزب الشعب في استراليا،والأستاذ منير وفيق سكرتير المجلس الأعلى المندائي، والسيدة وداد فرحان رئيسة تحرير صحيفة بانوراما،والسيد خليل ابراهيم الحلي رئيس تحرير صحيفة العهد المندائية .
عريفة الحفل الصديقة سوزان بالاني بدأت كرنفال الفرح الشيوعي مرحبةً  بالضيوف والمدعوين باللغتين العربية والكردية،وبتهنئة رفاق الحزب الشيوعي العراقي واصدقائهم بمرور 8 عقود من مسيرة حافلة بالتضحيات والعطاء من اجل قضايا شعبنا العادلة،ولتحقيق المساواة والعدالة الأجتماعية وبناء عراق مدني ديمقراطي اتحادي موحد كامل السيادة .
بعد ذلك عزف النشيدان الوطنيان الأسترالي والعراقي على التوالي،ووقف الحضور خلال ذلك  دقيقة صمت على ارواح شهداء الحزب والحركة الوطنية الديمقراطية،شهداء الوطن،واحرار العالم .
باقة من زهور واطفال الجالية العراقية في استراليا،اجيال المستقبل  سر ديمومة شباب حزبنا المتجدد
اعقب ذلك دخول مجموعة قناديل حمراء زاهية بالفرح من اطفال الجالية العراقية في سدني بمختلف انتماءاتهم القومية حاملين بوسترات بالمناسبة وسِلال مليئة بالحلويات،قامت بتوزيعها مع شعار الذكرى الثمانين على موائد الضيوف، تقدمتهم الرفيقة ام مسار والصديقة وصال خضر بثمانين شمعة مضيئة،ورقص الشيوعيون واصدقاؤهم طوال الفقرة على انغام وكلمات اغنية " أيا شمس ياكمر .. ياورود يارياحين ".
ثم رحب الرفيق قاسم عبود سكرتير منظمة استراليا الذي القى كلمة الحزب بالمناسبة،بالضيوف الرسميين وممثلي الأحزاب وبضيوفنا الأعزاء من السويد ،الرفاق فلاح الحيدر وصباح الحيدر،اشقاء الشهيد الخالد ستار خضير
بعدها  بدأ الحفل الغنائي الساهر والذي احياه الفنان الجميل والمبدع  وجدي العاشق وزميله في الأداء الرائع مارتن السومري بمصاحبة فرقة النجوم الذهبية بأغاني جميلة امتزجت فيها انغام الفرح الراقص والدبكات .
وبالأناشيد الوطنية والأغاني التراثية والمقام العراقي،شاركهم الرفيق اردلان ياسين من رفاق الحزب الشيوعي الكردستاني الشقيق،اثناء قيام بعض رفاق منظمة استراليا بقطع كيكة الميلاد على انغام نشيد " ياحزبي ياغالي يل اسمك انكتب .. فوك الشمس عالي وحروف من ذهب " التي ترنم بها الرفيق بشكل جميل جداً،اضافة لبعض الأغاني والدبكات الكردية،مع عازف البزق شوان آكام،ثم القى الرفيق قاسم عبود قصيدتين جميلتين  باللهجة الشعبية نالت استحسان الضيوف.
وقد وصلت الحفل برقيات تهنئة قرأته الصديقة سوزان بالاني عريفة الحفل من:
- الحزب الديمقراطي الكردستاني / لجنة  محلية الباسيفيك
- الأتحاد الوطني الكردستاني في استراليا
- الحركة الديمقراطية الأشورية " زوعا "
- كما القى ر. عبد المجيد حجازي كلمة منظمة الحزب الشيوعي اللبناني في استراليا
- زملاء اللجنة التنسيقية للتيار الديمقراطي العراقي في استراليا
- التحالف المدني الديمقراطي في استراليا
- لجنة بيشمركة كردستان القدامى في استراليا
- الزميلات في فرع رابطة المرأة العراقية في سدني
- كلمة الصديق يونان يوسف رئيس الهيئة الادارية للجمعية الكلدانية الأسترالية
- هيئة تحرير صحيفة العهد المندائية
- تهنئة شخصية قرأها الصديق ياقو جرجيس كادو
وفي الختام تقدمت منظمة الحزب في استراليا بالشكر للصديق وليد منصور لتبرعه باللافتة الرئيسية للاحتفال، والرفيق اردلان من الحزب الشيوعي الكردستاني لتهيئته صور قادة الحزب كبوسترات،الصديق صباح فزع لتبرعه ببوسترات وباجات للمناسبة، الصديقين والرفيقين جواد راضي (ابو سرمد)، وامين خضر (ابو فادي) لتبرعهم بتكاليف الزينة وبعض الهدايا القيمة، شركة ليماج للتصوير ومديرها الصديق زيتون وزميله يحيى للتبرع بتصوير الحفل مجاناً، الأصدقاء الفنانين مِن الذين شاركوا بأحياء الحفل،وجدي العاشق وزميله مارتن السومري والرفيق اردلان ياسين، فرقة النجوم الذهبية وعازف البزق شوان آكام،شكر لأدارة صالة منامور بأدارة الأخ أوديشو وكل الأخوة والأخوات من العاملين معه .
شكر لرفاق الحزب الشيوعي الكردستاني ورابطة بيشمركة كردستان القدامى بسدني لكل المساعدة والدعم الذي قدموه لأنجاح هذه الفعالية المميزة.
هذا واستمر الكرنفال الى مابعد منتصف الليل مودعين اصدقاءنا وضيوفنا ورفاقنا بالسلامة وللمشاركة النشيطة في يومي الأنتخابات لتحقيق تغيير جذري واختيار سليم لبناء عراق مدني ديمقراطي حقيقي يكون وطناً للجميع .

******************
 تهانٍ وتحيات للعيد الثمانين

يتقدم المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي ، إلى قيادة الحزب الشيوعي العراقي ، والى كوادره وأعضائه وأصدقائه ومؤازريه والى جمهرة واسعة من الشعب بأجمل التهاني وأزكى وأعطر التحيات بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيسه.
أن مسيرة الحزب المتفاعلة والمتأصلة بالمجتمع منحته القدرة على الامتداد والتطور والتجدد ، وهذا سر بقائه المكين ، العصي على الاندثار ، المقاوم لكل مشاريع الإبادة التي مارستها الديكتاتوريات وقوى الظلام.
أن ثقتنا عالية بنضالكم من اجل تحقيق نظام اجتماعي عادل معزز بدولة مدنية تجسد قيم المواطنة والديمقراطية والمساواة أمام القانون والتوزيع المنصف للثروات وتتسع لجميع المواطنين والمواطنات دونما تمييز.
نشد على أيديكم بالمضي قدماً لمواصلة سفركم المجيد.
الخلود والمجد لشهداء الحزب ، شهداء الشعب ، شهداء الحركة الوطنية والديمقراطية.
التيار الديمقراطي
المكتب التنفيذي
 
***
الاستاذ حميد مجيد موسى المحترم
السادة اعضاء المكتب السياسي المحترمون
في الحزب الشيوعي العراقي
 
تحية طيبة خالصة..
بمناسبة الذكرى (80) لتأسيس حزبكم المناضل يتقدم حزبنا الوطني الاشوري قيادة وقواعد بأسمى آيات التهاني والتبريكات إليكم ومن خلالكم لجماهير ومحبي الحزب الشيوعي راجين من الله (جلت قدرته) ان تكون هذه المناسبة دافع خير لتطمين القلوب وإزالة كافة المعوقات والشوائب في طريق بناء دولة ديمقراطية بعيدة عن الفساد والمفسدين لتوفير الفرص لكافة ابناء الشعب في العيش الكريم وضمان حرية المكونات والأقليات العرقية والدينية... والى الأمام
عمانوئيل خوشابا يوخنا
الامين العام للحزب الوطني الاشوري
 
***
تهنئة "جبهة التحرير الوطني – البحرين"
 للشيوعيين العراقيين بمناسبة عيد حزبهم الثمانين
 
الرفيق العزيز حميد مجيد موسى، سكرتير الحزب الشيوعي العراقي الشقيق
الرفاق الأعزاء أعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الشقيق
بكثيرٍ من الفخر والإعتزاز، يسرنا أن نبعث إليكم أجمل آيات التهاني بمناسبة عظيمة؛ غير إعتيادية .. وهي: الذكرى الثمانون لتأسيس حزبكم العريق والمقدام - حزب فهد وسلام -  الحزب الذي زكته الحياة وصقلته التجارب والمحن، عبر ثمانين عاماً من نضالات وتضحيات فاقت كل التصورات، في سبيل حق الكادح والمواطن العراقي في العيش الكريم والحرية والعدالة الإجتماعية.  
إن أكثر ما نعتز به هو العلاقة الرفاقية الخاصة، التي ربطت � ومازالت وستظل -  بين حزبينا الشيوعيين الشقيقين (الجبهة والشيوعي العراقي)، لأكثر من خمسة عقود، الأمر الذي أدى إلى تعزيز مضطرد في العلاقات الكفاحية، خاصة في السنوات الأخيرة .. وذلك بسبب التقارب في وُجهات نظرنا حول كُثرٍ من الأمور السياسية والنظرية، المنطلقة من نمط تحليلنا لحركة الواقع الموضوعي لعالمنا المعاصر، والفهم السلس الواقعي لفكرنا الماركسي، بعيدا عن الدوغما والتفريط . بجانب إتفاقنا في أمورٍ متعلقة بمجمل الحركة الشيوعية العالمية المعاصرة. 
إن وضعنا السياسي في البحرين صعبٌ جداً، فيما يتعلق بالتأثير المرجو لأي نشاط  سياسي أو حراك مجتمعي، وذلك بسب انشطار مجتمعنا على أساس طائفي/ مذهبي في الوقت الحاضر. وهو أمرٌ لايختلف كثيراً عن ظروف العراق الحالية، عدا صغر حجم البحرين، ومحدودية دخلها، مقارنة بالعراق. ومما يزيد الطين بلة أن هناك في بلدنا اليوم؛ اصطفافاً وتخندقاً غير محمود فيما بين القوى السياسية التقليدية والتقدمية، الأمر الذي يزيد من تعقيد الوضع وحجم التحديات التي تجابه قوىً طليعية كحزبنا، بُغية توحيد القوى الديمقراطية والتقدمية، الأمر الذي سيدفع بلاشك، بمجمل العملية الوطنية لسكة أخرى أكثر أمناً وعقلانية.
مرة أخرى ، نهنئكم !.. ومن خلالكم، نهنئ كافة أعضاء حزبكم الأشم وأصدقائه وحلفائه التقدميين والديمقراطيين بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي .. متمنين لحزبكم وللتيار الديمقراطي العراقي العريض؛ التوفيق والسداد في سبيل تحقيق أهداف المرحلة الوطنية الديمقراطية.. وتشييد صرح الدولة العراقية الإتحادية / الموحدة والعصرية / المدنية والمؤسساتية / الديمقراطية.
لجنة القيادة
جبهة التحرير الوطني � البحرين
 
***
الرفاق الاعزاء
 
تبعث اللجنة المركزية لحزب توده ايران بأحر تحيات قادته واعضائه ومؤيديه بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي. كما تهدي بهذه المناسبة السعيدة والمهمة بتحياتها الأممية من خلالكم الى الشعب العراقي وقواه الوطنية والديمقراطية، ونتمنى لحزبكم كل النجاح في النضال من اجل عراق حر مستقل وديمقراطي.
في هذه المناسبة، نستذكر النضال البطولي لحزبكم خلال الـ80 عاماً الماضية ضد الانظمة الدكتاتورية والهيمنة الامبريالية ومن اجل السلام والديمقراطية، وحقوق الانسان والحقوق الديمقراطية والعدالة الاجتماعية. ان بطولة قادة وكوادر واعضاء حزبكم الذين ضحوا بأرواحهم في النضال من اجل مستقبل ينعم فيه العراق بالاستقلال والسيادة والسلام ألهمت أجيالاً من المناضلين في بلدان المنطقة.
ونحن في حزب توده ايران نحيي ذكرى كل شهداء حزبكم، البنات والأبناء البررة للشعب العراقي، وقادة الحزب ونشطائه البارزين مثل يوسف سلمان يوسف � فهد � وزكي بسيم وحسين الشبيبي والشهيد سعدون وكامل شياع، الذين اعتلوا المشانق التي نصبتها لهم الانظمة الدكتاتورية او كانوا ضحايا الارهابيين من العملاء والقتلة.
ايها الرفاق الاعزاء
نتابع عن كثب نضال حزبكم لانهاء التركة الاجتماعية والسياسية لعقود من الدكتاتورية وغزو واحتلال العراق من قبل الولايات المتحدة وحلفائها. ان الحملة المبدئية لحزبكم لفضح جذور الأزمة السياسية المستمرة في العراق وتقديم بدائل بناءة هو ما يحتاج اليه العراق بصورة ملحة كي يتجنب الانزلاق الى دكتاتورية اخرى وازمة اقتصادية وما هو أسوأ من ذلك.
(.......... )
وفي هذا السياق، يعبّر حزب توده ايران عن تأييده لنضال الحزب الشيوعي العراقي للخروج من الأزمة الناجمة عن نظام المحاصصة الطائفية � الاثنية في العراق. ونتفق معكم في أن ذلك لا يتحقق الاّ بتغيير ميزان القوى في المجتمع العراقي لصالح انصار المشروع الوطني الديمقراطي الذي يدعو الى اقامة دولة مدنية ديمقراطية على أساس مبدأ المواطنة والحريات الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
(.......)
الرفاق الاعزاء
 نتذكر بفخر العلاقة الخاصة بين حزبينا التي نمت وأصبحت أقوى عبر العقود المنصرمة، في مواجهة القمع والارهاب الذي مارسته الانظمة المتعاقبة والرجعية المعادية للشيوعية.
مرة اخرى، نحييكم بالذكرى الثمانين لتأسيس حزبكم، ونؤكد مجدداً عزمنا على تعزيز العلاقات الرفاقية بين حزبينا. ونتمنى لكم كل النجاح في النضال من اجل بناء عراق ديمقراطي فيدرالي موحد ومستقل ينعم بالسلام. 
اللجنة المركزية لحزب توده ايران
 

تسلم الحزب الشيوعي العراقي مع التهاني باقة ورد من السيد عقيل الطريحي محافظ كربلاء بمناسبة العيد الثمانين للحزب.
 
 
عن الشيوعيين في عيدهم
 
من يريد شتم الشيوعيين العراقيين يمكن له أن يجد أسباباً، لكن الذي يحبهم لن يحتاج إلى أي سبب.
حياة العراقيين لما يقرب من القرن بقيت دائما تحفظ لهم صوراً مشرقة عن التضحية وشرف الموقف ونزاهة النفس وعفة الضمير.
ولأنني من عائلة جنوبية وتربيت بين العمارة والبصرة وبغداد لا أعتقد الآن أن بيتاً من بيوتنا لم تترك الشيوعية فيه ذكرى مؤلمة من جانب ورقياً في النظر إلى الحياة والناس من جانب آخر.
وفي تاريخ هذا العراق الحديث لم تظهر فترة نضوج وتمدن ورفاه ما لم تكن فترةً يزدهر فيها الشيوعيون، بينما انتكاسهم كان دائما مقترنا بالفترات التي يتآكل فيها البلد وتتحطم الحياة وتتراجع كثيراً.
يستحق الشيوعيون ومعهم مدنيون من مختلف المشارب الفكرية وضعاً أفضل في البرلمان لتستقيم السياسة فيه.
دائماً ما يخلّف غيابهم خللا في المكان الذي لا ينشطون فيه.. هذه طبيعة عراقية
عبدالزهرة زكي
 
 
*******************
 
هو أنت الأحمر البهي المقدس
 
زهير بهنام بردى
 
هو أنت
 أبانا من الحب في الأرض
أعطنا من لوعة الحب أيائل نشيد
تردده النواعير وريش العصافير الأبيض
ومناقير البلابل الحمراء
 من عشق دجلة لمنجلك الضائي في بيادر الخير
شرابا للسنابل والنهاوند والرازقي والابوذيات
وجاكوجك المقدس يشبه ناقوس قداس الأحد
يكتب لأعشاش العصافير  أجنحة النهر لصغارها الحالمة بالشمس والهواء الطلق والنوافذ
هو أنت مرايانا الصغيرة التي كنا
نتلو عليها خطاب اللازورد
والنبض المبجل باسمك المقدس
لم تكن تفاحة البدء لنخفيك عن العين
كنت خطوة الورد في حدائق الغيم
بل كنت في كل مكان فجرا نسوره بالتراتيل
وأبجدية التراب في سعادة السنبلة
 أنت المصب ونحن الماء
نسبح في نهرك الدافي
وقصبنا في فمنا ننفخ النخل
ونرسم تحت ظله في عشق دجلة
سعادات آشور و..أور وبابل
وراية حمراء
 وكنت أنت دائما تخرج من جاذبية الحضارات
بألف كطول بغداد
وشين مشرقة كشمس الحضر
وياء تعزف مثل قيثارة سومر..و..
واو تطلق الحروف من أطلال سنحاريب
وعين تتجول في شارع الموكب
في حضرة حمورابي
وتملا المناديل ببركة النهرين
وأحلام البلاد واكف العمال في معامل
تخرج إليها منذ صياح الديكة
وعناق تجاعيد يد الفلاح
ذهب السنبلة المبتسم لعيون موسيقى الهور
والزاب والنواعير والتين الريان البارد المنهمر من قامة الجبال
ما أنت أقول لك إلا لذة طبعتها
ذات طفولة على خد أم 
وأقدام طفل حافي يسير بمشده
يشد بها رزمة كتبه إلى المدرسة
 يحاول أن يصطاد فراشة
و الشمس تبحر في عينيه
 يحملها كعاشق
تذوب تحت حرارة صدره الدمعة والقلب والصلوات
 هو أنت دائما من نبضنا
 
تلمنا وتطلق فينا التاريخ والحب وجنائن البلاد التي هي عنوان بريد قلبنا إليك وتبقي أنت تمدنا بالحلم وتفتح نافذة العراق إلى فجره الوردي الأزلي
 
 
*****************
ص 7

في العيد الثمانين للحزب
رموز كانت لنا صفوفا في مدرسة واسعة
جاسم عاصي
لا شك أن مدرسة الحياة أوسع، ومدرسة السياسة أكثر سعة، ثم مدرسة الحزب أعمق وأثرى، لذا كان من معلمي ومدرسي الحزب خير عناوين يمكن الاستدلال بوجودهم النابع من رحم الذاكرة والمكلل بالقيّم الأصيلة، ولعل حكاياتهم خير ما يُسري في النفوس عذوبة الحياة، وقدرتها على التنامي والتجدد، فحكاياتهم خير  تذكرة للدخول إلى الحياة المضطربة الآن والتبصّر بالصبر والتأني في رؤية المستقبل، من هنا ارتأيت في الذكرى المجيدة لولادة الحزب أن أستذكر من كان لهم فضل في صقل شخصياتنا، ووضعها في الموضع المناسب من حراك الحياة، فمنهم من عايشناهم والآخر من سمعنا عن أخبارهم وحكاياتهم من الثقاة الذين لا يهمهم في رويها سوى الحقيقة، والحقيقة وحدها.
 

الأخلاق وصيغها
 
وخير ما أستهل به ورقتي هذه هي حكاية الرجل الذي صعد إلى حبل المشنقة هاتفاً: "الشيوعية أقوى من الموت وأعلى من حبل المشانق"، إذ يروى إن (يوسف سلمان ـ فهد) بعد عودته من موسكو، وبأمر الحزب كان وجوده في مدينة الناصرية، حيث  كان في بداياته مستقراً في بناية قرب ضفة نهر الفرات عاملاً مثابراً. وكان يسكن في بيت، وحصراً في غرفة ما يسمى صحن (الدرج) أو السلّم في البيت، وهو مثابر على قراءة رأس المال، وقد استغرق منه هذا ستة أشهر، بعدها وبأمر من الحزب انتقل إلى بغداد، وفي يوم بوقت العصر، حيث كانت العائلة العراقية قد اعتادت على تهيئة مراسيم شرب الشاي وأكل (البقصم) وهو نوع من المعجنات، ذكرت احدى الحاضرين من أن فتاة في الناصرية تسأل عنك، وهي تخاطب (فهد) فاستغرب من ذلك، وذكر أنه لم يتعرّف على فتاة هناك، وأكد القائل؛ بلى انها كانت تعيش معك في نفس البيت! لكنه استغرب أيضاً قائلاً: صحيح أني كنت أعيش في بيت، لكني لم يسبق لي أن التقيت بفتاة داخله طيلة الستة أشهر التي بقيت فيها. غير أن القائل استدرك: تلك التي كانت تجلب إليك الشاي؟! قال: أنا لم أر الفتاة، بل كنت أرى قدح الشاي (الاستكان) فإذا كان ممتلئاً أدرت فيه الملعقة، ثم أشربه على دفعات، وإن كان فارغاً تركته حيث هو، غير أني أراه في كل مرة ممتلئاً، وكان يحتوي شاياً لذيذاً، ربما انتبه إلى قوله الجميع، وهو يقول: ربما كنت أرى كفّ الفتاة، ولكن لم أسأل نفسي من تكون؟، بقدر ما كان يشغلني الكتاب والشاي، فما كان من كل واحد منهم الا أن استلم درساً في الأخلاق الشيوعية، وربما قال الجميع مع أنفسهم مرددين قوله المأثور: الشاي خمرة المناضلين.
ولم يبعدني الزمن طويلاً، لكي تكون لي الأيام خير راوية تلقي بحمل مروياتها على مسامعي، فقد عشت تجربة وأنا في مستهل وعيي السياسي وحصراً عام 1961، ففي يوم داهم بيتنا في البصرة، وحصراً في أزقة محلة (السيّمر) رجال الأمن، وعاثوا في البيت للبحث عن خالي الهارب إلى بغداد بعد خروجه من المحتجز في جلولاء، من (القلعة الحجرية) كما كانت تسمى، وهي ثكنة عسكرية استغلت لحجز المناضلين، وأذكر أني رأيت فيها المناضل (كامل قزانجي) قبل استشهاده، والمطرب (يوسف عمر)، بعد التفتيش اقتادوني إلى دائرة الأمن الكائنة في نهاية شارع الجزائر، وكان المفوّض (فاضل أسوّد) وضعونا في غرفة هي في الأصل كراج مرفق بالبيت وكان فيه رجل فارع الطول وآخر قصير القامة أشيب الرأس، لم يتكلم أحد، بل أن الصمت كان ملازماً لنا، ولكن بعد الاستقرار بدأ الكلام، فعرفت أن الرجل طويل القامة ذا البدلة (السراوين) كان يسمى (جليل) وهو مسؤول نقابات عمال البصرة، والآخر من الناصرية، حيث سألني عن أخبار انتخابات نقابة المعلمين آنذاك وما جرى لـ (خليل الفخري) وبقية الطلبة الذين  اندمجوا مؤيدين ومدافعين عن القائمة المهنية، بعدها اقتادوا (جليل) وما هي إلا دقائق، حتى ترددت على أسماعنا الحركات غير الموزونة، وحصراً في الغرفة التي تشكّل سقفاً لنا، كان التعذيب مستمراً معه، وحين عاد كان قد عدّل من هيئته واتخذ له مكاناً قريباً منا، ولحظتها استدعينا معاً إلى القاعة الطويلة التي اكتشفت سعتها وأثاثها، حيث كانت مجهزة بعدد من الطاولات وخلف كل طاولة كرسي يجلس عليه محقق، بينما المتهم يقف أمامه.
 كنت في الطرف البعيد عن طاولة الضابط الذي يحقق مع الرجل القصير الأشيب، ومن كثر الكلام وتداخله عرفت أن الشخص يمت لـ "فهد" بصلة قرابة، وتبلور ذلك أن ذكر بأنه (عم) الرجل الذي عرفت أنه يكنى بـ (سليم) وهو ابن السيد (داود) الموظف المسؤول عن دائرة الماء والمجاري في الناصرية، عندها اندهش الجميع لما يقوله، وأخذوا يلّحون بالأسئلة ليتأكدوا من صحة ما يدعيه بهذه القرابة، وأذكر أن أحدهم بعد أن اجتمعوا مع المحقق الذي يجري التحقيق معه، بأن حملوا كراسيهم وتحلقوا حوله؛ أن  قال: (وهل أن فهد عمك اللّح) ويقصد هل هو فعلاً أخو الأب، فقال (نعم أبي داود أخو فهد من أم وأب) عندها حملقوا جميعا للكائن الذي هبط عليهم من جرم بعيد، طلبوا منه الحديث، لكنه راوغهم، بأنه لا يستطيع الوقوف بسب إصابته بمرض الروماتزم، فما كان من أحدهم إلا أن قرّب له كرسياً بعد أن مسحه بكمه، جلس وراح يسترسل، سألوه عن الكيفية التي أسس بها عمه الحزب الشيوعي، كان حديثه حديث معلم استغل الفرصة ليلقي الدرس على تلاميذه، وعليّ كان تأثيره كبيراً، إذ كيف كانت الصدفة الجميلة أن ألتقي في آن واحد وأنا الفتى مع (جليل وسليم) هو ذا الدرس البليغ الذي أفعم وجودي بالأخلاق الأصيلة.
 
الدرس الآخر البليغ
 
وهو مع وجود شخصية فاعلة ومهمة في المدينة، وهي شخصية الشاعر (زهير الدجيلي) ومن رافقه، وعليّ أمر رويها كما تركت في نفسي من بلاغة سياسية واجتماعية. إذ كيف اجتمعت في شخصه الصفتان.. الشاعر والمناضل.. ثم الإنسان الكبير؟ سؤال لا تـُجيب عليه سوى طفولتنا التي نمت مع بواكير ثورة تموز، وترعرعت مع مشاهدات يومية، كانت لنا أمثلة للتربية الإنسانية، كنا أجـنـّة نتهجى السياسة في مدرسة واحدة، هي الشارع الذي يعج بالكرنفالات، والمكتبات التي تسوّق الصحف والمجلات والكتب (مكتبة جبر غفوري، مكتبة طاهر غفوري، مكتبة الوعي الوطني) وكل منها ترفد الجيل الناشئ بما يساعده على رفع وعيه، فالأهالي يوزعها جبر غفوري وبقية الصحف، وطاهر غفوري لا يختلف عنه في عرض الجديد من المطبوعات، لكن مكتبة الوعي الوطني توزع اتحاد الشعب والإنسانية والحضارة، ومن يديرها؟ إنهما (كاظم شناوة وزهير الدجيلي) وثالث لا أتذكره من سوق الشيوخ، الأول مناضل ومن عائلة مناضلة، برز من أفرادها أبو نصير الذي لم نره إلا في المناسبات العائلية، فقد استوطن في كركوك، وشاكر المصوّر حامي الهدف المشهور لإحدى الفرق الرياضية، لنادي الفتيان. وماجد شناوة الفتى المتحمس، والأب ذو المنطق المقنع على سجيته والأم التي بذلت ما تستطيع لمساعدة أولادها في نضالهم وأختهم كذلك. ثم زهير الدجيلي المنحدر من عائلة مناضلة أيضا ً، فالأم شاعرة بليغة، سمعتها أكثر من مرة وهي تحيي نضال الإنسان العراقي في كل الأزمنة، تلك المرأة المعتمرة عصابتها وشيلتها. وسعد الدجيلي مناضلا ً ومثقفاً من الطراز الأول. كذلك فاطمة المحسن ومآثرها الفكرية لاحقا ً وآخرين من أسرتهم الكريمة لا تـُسعفني الذاكرة على تذكرهم.
من هذا الرحم كانت زاوية نظرنا تراقب الشاعر المناضل، وما اكتسبنا منه سوى البحث عن المعارف التي صاغت شخصيته وطوّرتها بهذا الشكل الذي كان لنا مثلا ً نقتدي به ونتذكره، لاسيّما مواقفه المبدئية التي لم تحد عن طريقها؛ صَعُبت الحياة أو لانت. فهو العنوان واللوحة التي يمكن وضعهما على غلاف كتاب الحياة، ونشيد يمكن ترديده في المناسبات. يمكننا أن نتباهى بمصادر نشأتنا، وهو حق لنا نحن جيل الثورة، الذين لا يقدمون بفعلهم الحسي الآن سوى من أجل عكس الوفاء للسابقين، ليقولوا للملأ.. نحن لم نترعرع سوى في حاضنة كبيرة ونقية حرّصت على أن تنشئنا على الطريق الصحيح، لا بالقسر، وإنما بالمثـَل من الفعل والسلوك الحقيقي.
كنت صغيرا ً بجسدي، لكني كبير بعقلي، فلا أشتري صحفا إلا من مكتبة الوعي الوطني، وهم لا يعرفونني. ربما حسبوني ملبياً طلب أبي أو أحد غيره. ولكني كنت مطمئنا ً بأني ألبي نداء نفسي التواقة للمعرفة والمشاركة، لذا تجدني في مقدمة المظاهرات وهي تطوف شوارع المدينة، تحت رايات ولافتات مرفوعة بوجه الفضاء الواسع، الصفوف المتراصّة والحناجر الهاتفة، فقد كانت تضج بهم، والشوارع تمتلئ فخراً بأبنائها البررة، ونحن نندّس بين صفوف الكبار ونهتف، ونسعى لأن تكون قاماتنا بموازاة قاماتهم، اليوم أو بعد غد. كانت هذه بمثابة رعاية غير مباشرة لنا من لدنهم. كان الركض والجري بين صفوفهم يطول، لأن السير يتواصل على وتيرة مستمرة، وأنا أتنقل من هنا إلى هناك، ربما كنت أحاول أن أعرّف نفسي لهم وخاصة (الدجيلي أو كاظم شناوة) بأني أنا الذي أشتري الصحف من مكتبتكم، ها أني أتظاهر معكم، كانت الصحف لي وليس لسواي، أشتريها لأقرأها وأتعلم منها. ولحظة تستكين المظاهرات في نهاية المدينة، وقرب مدرسة الشرقية تبدأ الكرنفالات تتغير، ويأتي دور الكلمات والخطابات والجميع يُصغي، وبين لحظة وأخرى يهتف الجميع ويصفق لذكر اسم أو تاريخ. وأنا مبتهج لذلك، وأحسب نفسي جزء منه، أشارك الدجيلي تظاهره، معتقدا ً أن قامتي بدأت تـُفرّع وتتسامق وسط أجواء صحيحة.
كنت أراقب كل ما يًستجد، ولم يبهرني أي منظر وقتها، بقدر ما يملؤني فخراً، سوى ارتفاع قامة (زهير خزعل الدجيلي) بنظارته المتميّزة، وهو يُلقي شِعرا ً يُلهب به مشاعر الجمهور، وبمقابله كان رجل ترفع قامته على الأكتاف يعمل بمحل لكوي الملابس في وسط المدينة اسمه (فرحان) وهو نفس الرجل الذي أسس (قرية فرحان) في طرف المدينة غير المسكون، والذي غدا لي مادة روائية تحت عنوان (الداخل والخارج) حاولت أن أسطر حكايات هذه المدينة وأخبار الرجل النادرة، بما يُتيح لي التعبير عن حقبة زمنية مرّة وقاسية في تاريخ العراق.
وتتوالى السنين، وأعرف بعض الشيء عن الحياة والسياسة، عرفت (سعد الدجيلي) مباشرة، وما كانت تـُنسج عليه من قصص وحكايات تعكس شخصيته الدائرة بين الجد والسخرية الناقدة للأوضاع السياسية وعرفت والدتهما وأنا أصغي لما ألفته من شعر بليغ، ثم عرفت عنها قصصا ً لا تزيد من شخصيتها إلا أرثا ً مشرفا ً لنموذج المرأة العراقية المناضلة، فهي أم المناضلين بحق. 
زهير الدجيلي.. عذرا ً فقد تركت ذاكرتي المتواضعة تنهل من بعض تاريخك المشرّف، فأنا تلميذ صغير في صفك، لكني بسعي منك ومني ومن الآخرين كنت الذي أنا عليه الآن في اصطفافي مع النخبة الطيبة من العراقيين الذين لا يهدرون تاريخهم هباء، تعلمت منك البساطة والعمق والصبر. لا أدري كيف كنت أترجم ذلك بعقلي الصغير. كل الذي أعرفه أني كنت عبارة عن عجينة صلصال بيد نحات ماهر. قد تكون أنت النحات الأول، ولكن لست لوحدك فهناك (السيد وليد، فؤاد مكَطوف، كاظم شناوة، حسين السيد فليح اليعقوبي، خالد الأمين، طعمة مرداس، خيري، عبد الله، سليم ابن داود أخو فهد، حميد غني، خالد غني) كثر من كان على شاكلتكم في الصفاء والنقاء ، تربينا في مدرستكم وصفوفكم وتلقّنا الحكمة الأزلية التي رسخت في أذهاننا: أن نحافظ على تاريخنا، ولا نـُبدد صورته النقية لهذا السبب أو ذاك . وها أني ألاحق شخصكم الكريم ، وأتطلع إلى اللحظات التي تقول فيها أبلغ الكلام وعلى نحو (الله يا هل الوطن شمسوي بي احا / نيرانه مثل الثلج / أرجف وأكَول اشاه / واللـّي يضيّع وطن وين الوطن يلكَاه) وعذرا ً أني لم أصفف أبيات القصيدة بشكلها الحقيقي.
 
الخارج من معطف اليومي
 
من يكون غيرك يا (طعمة مرداس) سمعت عنك كثيراً أول الأمر، لكني ليس بمثل ما جالستك وعرفت سر كل ما كان يُقال عنك وما يتناقل حولك من أخبار. فكل الذي سمعته اجتمع في لحظات لقائي بك في دكان الحلاق (وهاب) في سوق الشيوخ. كنت تجلس هادئاً، لكنك متفحصاً كل ما هو موجود، تتميّز بالحذر والترقب، كأن ما مرَّ بك علّمك السلوك هذا. كنت دقيقاً في نظرك، لا يخرج منك الكلام إلا بعد أن يمر بفلتر الرقبة الطويل كما قال الإمام علي (ع) ولا تعلّق على الحدث إلا بعد أن تسمع مجمل الآراء والانطباعات، وحين يحين دورك تُدلي بما يمثل وجهة نظرك التي تحكمت بأسسها من لَدِن الحزب. الكل يصغي بعد انتظار من أبي مرداس أن يُطلق وجهة نظره، وكلهم استيعاب للرأي الصحيح.
تقترب الآراء ولا تبتعد إلا قليلاً. لأنها نابعة من أصل واحد. كان جمعكم طيباً، وجلستكم محفوفة بالعمق والبساطة أنت و(عطشان ظنون، عزيز العرب) ومن يجلس على كرسي الحلاقة مشاركاً في الحديث، فكتابكم مفتوح للجميع. سمعت كثيراً عن أخبارك، ولم يذهلني أنك تجلس في سوق الخضار أمام مجموعة من فصائلها لتبيعها بأبخس الأثمان، لكنك تؤمن بغناها وقدرة مردودها المادي في ما يوفره لأفراد الأسرة. كنت أراك وأنت تقود أطفالك، متذكراً اعتراض البعض قائلين: على كيفك أبو مرداس؟! فتقول: إنهم يعوّضون ما خسره الشعب من أبنائه. هي ذي الحكمة التي تعلمتها منك، بل من سلوكك العفوي المفعم بالفكر وحكمته في الحياة.
الهدوء غير المفرط
 
كنت أراه يأتي في الوقت المبكر إلى مقر الحزب، متجهاً إلى السلّم الذي يقوده إلى الطابق الثاني، يدخل غرفته ولا يخرج منها إلا في الصباح لإنجاز عمله الحزبي. لا أعرفه إلا بـ (أبو كريم) وسيم ذي شعر سرح، وعينين كليلتين، لكنها عميقة الفحص للآخر. هكذا عرفته وشاهدته أثناء وجودي ضمن من يستلمون الخفارة الليلية في مقر الحزب، وأثناء النهار ونحن نعمل في المكتب الصحفي.
وما عرفته عنه في ما بعد وقد حرره الأخ (عدنان الرفاعي/أبو عصام).. أنه من منطقة قريبة من ناحية الفجر في الناصرية في قضاء الرفاعي. وفي البادية الممتدة بين الناصرية والديوانية والسماوة. كانت تلك المساحة التي يتحرك فيها ذك الفتى وهو يلتقي بعدد من الفلاحين الذين كانت لهم خلايا تنظيمية ضمن صفوف الحزب الشيوعي العراقي، حيث التقى بواحد من هذه المجاميع الصغيرة حتى استهوته، وبدأ يتعايش معها حتى انتمائه إلى صفوف الحزب. تعلم القراءة قبل الكتابة. كان يعمل في مجال الفلاحين حيث يصل إلى أعماق الريف في مناطق الرفاعي والشطرة وحتى تخوم الأهوار ومفازات الصحراء. كانت له عائلة تعيش تحت خط الفقر تماماً.
كان ملتزماً بتعاليم الحزب، وخاصة بأوقات الاجتماعات. وكان له تاريخ طويل في النضال. وكان آخر من ترك المقر في الناصرية بعد الهجمة في عام 1978 لكنه أخذ يلاحق الخلايا والتنظيمات، ولملمة شتات تنظيمات الحزب إلى أن اعتقل  إثر وشاية عنه. وبقي تحت التعذيب القاسي، لكنه لم يذكر سوى عبارة واحدة همس بها في أذن أحد المعتقلين، طالباً إيصالها إلى عائلته إذا ما استشهد: (انني أبو كريم رفيق شيوعي من الناصرية) إذ تعرّض إثر التعذيب توقف الكليتين. إنه (أبو كريم) كما كان يعرفه الجميع، لكن اسمه (مزهر هول راشد) عاش مناضلاً ومات مناضلاً باسلاً.
ألم يكن كل ما ورد دروساً سطّرتها تلك الرموز، فاستحقت أن تكون مجموعة من العِبَر المفعمة بسر الحكمة السياسية والاجتماعية. وما ذكرها في هذه المناسبة الثمانين لولادة الحزب، إلا حرصاً على مفردات تاريخه المشرّف المجسّد في رموزه المناضلة، وهي صفحات من كتاب يتضمن تاريخ الحركة الوطنية العراقية.
 
 
************************
 
 
تهانٍ وتحيات للعيد الثمانين

اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
 
يسعدنا أن نتقدم بالتهاني الحارة لكم بمناسبة الذكرى السنوية الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي متمنين تحقيق المزيد من الانجازات الجديدة والأكبر باستمرار.
إن كلاً من الصين والعراق صاحبي الحضارة العريقة، تربطهما الصداقة التقليدية العميقة، ويبشر التعاون بين البلدين بآفاق رحبة. ويحرص الحزب الشيوعي الصيني على تطوير العلاقات مع كل الاحزاب العراقية الصديقة بما فيها حزبكم على اساس مبادئ استقلال القرار والمساواة الكاملة والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للغير، بما يدفع عجلة تطور العلاقات الصينية العراقية الى الامام باستمرار، لما فيه خير للشعبين.
دائرة العلاقات الخارجية
للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني
 
***
الرفاق الاعزاء
 
اسمحوا لنا أن نحيي الحزب الشيوعي العراقي، قادته واعضاءه، بمناسبة الذكرى الـ80 لتأسيسه.
ان احتفالكم بهذه الذكرى على ضفاف دجلة هو إصرار على مواصلة النضال من اجل مصالح الطبقة العاملة والسلام في بلادكم. وان التاريخ الطويل لحزبكم هو مبعث فخر للحركة العمالية والشيوعية.
لقد تعلمنا كلنا كلمات الرفيق العظيم فهد، السكرتير العام السابق لحزبكم: "الشيوعية أقوى من الموت وأعلى من أعواد المشانق !".
نؤكد لكم، أيها الرفاق الاعزاء، اننا سنقف الى جانبكم في مسيرتنا المشتركة، الصعبة والمجيدة نحو الاشتراكية. 
عاشت الأممية البروليتارية!
عاش الحزب الشيوعي العراقي
جلال سليمان
نائب رئيس اللجنة المركزية
الحزب الشيوعي في سلوفاكيا
الرفاق الاعزاء
 
يبعث الحزب الشيوعي البريطاني بتضامنه وتحياته الى الحزب الشيوعي العراقي في الذكرى اـ80 لتأسيسه.
لقد ربطت بين حزبينا تاريخياً نضالات مشتركة ضد الامبريالية، منذ ايام الاحتلال البريطاني للعراق الى الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في 2003.
ان حزبنا يحيي بسالة الحزب الشيوعي العراقي في مقاومة الأنظمة الدكتاتورية السابقة وفي النضال من اجل الديمقراطية والاستقلال الوطني، وتصميمكم كحزب على التمسك بمستقبل اشتراكي تقرر فيه شغيلة العراق مصيرها بنفسها. ونستذكر شهداء حزبكم الكثر الذين ضحوا بأرواحهم في هذه النضالات.
الرفاق الاعزاء .. تفضلوا بقبول أطيب التمنيات لحزبكم بذكرى تأسيسه ولنضالكم المتواصل من اجل السيادة الوطنية للعراق وتراثه العلماني والتقدمي وحقه في استخدام موارد البلاد من اجل منفعة شعبه.
عاشت الاشتراكية !
عاش الحزب الشيوعي العراقي !
مع أحر تحياتنا الرفاقية
السكرتير العام
روبرت غريفيثس
 
***
يبعث الحزب الشيوعي الفرنسي، وسكرتيره الوطني بيير لوران، بأحر تحياته بمناسبة الذكرى الـ80 لحزبكم.
لقد لعب الحزب الشيوعي العراقي دوراً حاسماً في التاريخ السياسي لبلادكم. وساهم خلال العقود الأخيرة بقسط أساسي في النضالات الشعبية الكبرى من اجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والوحدة والسلام وسيادة العراق.
ودشن حزبكم فصلاً جديداً في تاريخ نضالات الشعب العراقي. واذ تعرض الى قمع وحشي في ظل دكتاتورية صدام حسين فان الحزب الشيوعي العراقي عارض غزو العراق من قبل الولايات المتحدة وحلفائها.
وفي الوقت الحاضر، في وضع صعب يشهد تصاعد التوترات السياسية والطائفية، فان تمسك حزبكم بحل سياسي وسلمي يضمن وحدة البلاد وعلاقات حسن الجوار في المنطقة يحظى بالتقدير على نطاق واسع.
لقد نُسجت بين حزبينا روابط عميقة من الأخوة والتضامن. ونتمنى ان تزداد قوة في المستقبل.
ليديا سمربخش
عضو التنسيقية الوطنية ورئيسة القسم الدولي للحزب
 
***
الرفاق الاعزاء
 
بمناسبة الذكرى الـ80 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، اود ان انقل الى اعضائه أحر التحايا الرفاقية والتهاني القلبية من الحزب الشيوعي الاسترالي.
ان بلوغ هذه المرحلة في حياة الحزب، في الظروف الصعبة الحالية التي تشهد هجمة ايديولوجية رأسمالية وتزايد قمع نضالات الشغيلة، يمثل انجازاً مهماً بحق. وان التاريخ الطويل لقمع الشيوعيين في العراق يجعل الذكرى الثمانين لتأسيس حزبهم حدثاً يبعث على الاعجاب ويستحق إحياءه والاحتفاء به.
ان التقدميين في العالم  أبدوا تضامناً غير مسبوق مع الشعب العراقي حتى قبل الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق في 2003. وقد توقعوا المأساة التي ستحل بالمواطنين العراقيين وواصلوا العمل من اجل انهاء الاحتلال من قبل القوات الاجنبية.
ونشاطركم اليوم التطلع الى انهاء المحن المريعة التي لا يزال العراق يعاني منها، وندرك ان الحزب الشيوعي العراقي، بتاريخه المديد المفعم بالتضحيات والشهداء، سيقود المسيرة صوب مستقبل افضل.
مرة اخرى، يحييكم الحزب الشيوعي الاسترالي بذكرى تأسيس حزبكم. 
بوب بريتون
السكرتير العام للحزب الشيوعي الاسترالي
الرفاق الاعزاء
 
اسمحوا لي ان ابعث اعمق تهانينا القلبية بالذكرى الثمانين لتأسيس حزبكم التي تحتفلون بها في بغداد في 29 آذار. 
ان الحزب الشيوعي العراقي هو جزء مهم من الحركة الشيوعية العالمية وحركة اليسار بشكل عام، وجزء لا يتجزأ من النضال المتواصل من اجل التقدم الاجتماعي ولدحر الرأسمالية وتحقيق الاشتراكية في الشرق الأوسط وعالمياً.
(.......)
ويعبّر الحزب الشيوعي في بوهيميا ومورافيا عن تقديره واعجابه العميق بحزبكم الذي مرّ، مثل أي حزب آخر يناضل من اجل تقدم وحرية البشرية، بتطور بالغ الصعوبة منذ ولادته، وحقق انجازات مهمة في النضالات من اجل حقوق العمال والسلام. 
لقد كان نشر افكار المساواة والحرية وضرورة الغاء استغلال الانسان للانسان مهمة صعبة جداً. وانطلق حزبكم في رحلة مليئة بالعقبات، لكنها ذات هدف نبيل في النهاية.
اتمنى لحزبكم، لقيادته واعضائه على السواء، كل الصحة والنجاح والكثير من الجرأة والصلابة في مسيرتكم نحو السلام والتضامن بين الأمم ومن اجل التقدم الاجتماعي والاشتراكية. 
مع تحياتنا الرفاقية 
فويتيخ فيليب
رئيس اللجنة المركزية للحزب الشيوعي في بوهيميا ومورافيا
 
***
الرفاق الاعزاء
 
تبعث اللجنة المركزية للحزب الشيوعي في روسيا الاتحادية بتهانيها القلبية الى الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى الـ80 لتأسيسه.
لقد ناضل حزبكم طيلة هذه السنين من اجل استقلال وطنكم، وفي سبيل العدالة وسعادة شعبكم. ونتذكر اسماء رفاقكم الذين قدموا أرواحهم في هذا النضال.
نتمى لكم كل النجاح في مساعيكم لبناء عراق ديمقراطي ينعم بالعدل.
مع تحياتنا الرفاقية
الهيئة التنفيذية للجنة المركزية
الحزب الشيوعي في روسيا الاتحادية
 
 
*****************************
ص 8
 
الشيوعيون العراقيون يحتفلون بالعيد الثمانين في اوكرانيا
 
كييف- قاسم الخضر
احتفلت عوائل الشيوعيين العراقيين واصدقائهم المقيمين في العاصمة الاوكرانية (كييف) يوم الاحد الفائت (30/3/2014) بالعيد الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي.
في بداية الحفل القى العالم والدكتور عدنان جواد الكاظمي رئيس الجالية العراقية في اوكرانيا ومنظمتها الاجتماعية "البيت العراقي" كلمة اشاد فيها بنضالات وتضحيات الشيوعيين العراقيين على مر العقود الثمانين، مؤكداً ان القاصي والداني يشهد على ثباتهم على المواقف الوطنية الصادقة والاممية الحقة، متمنياً ان يحظى مرشحو الحزب وحلفاؤهم في التحالف المدني الديمقراطي بثقة الناخبين في الانتخابات البرلمانية العراقية المزمع اجراؤها اواخر شهر نيسان المقبل.
وعبر المحتفلون، ومن بينهم الرفاق ابو انصار والدكتور سلام صاحب والدكتور وزير الركابي والدكتور منتصر العذاري، عن بهجتهم بهذه المناسبة المجيدة ، متمنين ان تتكلل التضحيات الجسيمة لحزب الشهداء بتحقيق اهدافه وتطلعاته وتحقيق شعاره العتيد "وطن حر وشعب سعيد".
واكد الرفيق مراد قاسم، الذي نقل للمحتفلين تحيات وتهاني قيادة الحزب" ان الظروف الاستثنائية التي تمر بها اوكرانيا في الوقت الحاضر قد حالت دون تنفيذ البرنامج الواسع للاحتفال بالعيد الثمانين لميلاد حزبنا الشيوعي العراقي" . واضاف " حيث كان من المقرر اقامت حفل خطابي وفني بمشاركة قوى سياسية واجتماعية وثقافية اوكرانية وعربية واجنبية". وتمنى "ان تجتاز اوكرانيا هذه الظروف وتستعيد الامن والاستقرار والطمأنينة وتحافظ على وحدة وسلامة اراضيها". مؤكداً "ان رفاق الحزب ومناضليه الاشاوس يزدادون عزماً وصلابةً في مواجهة التحديات من اجل قيام دولة مدنية ديمقراطية تعتمد العدالة الاجتماعية ".
 
********************
"ثمانون" فهد
 
من عتمة الفقر ومعاناة البسطاء ، طلع يوسف سلمان يوسف « فهد» ، وفيما هو  يخط بيده أول منشور للحزب الشيوعي العراقي ،  قال لاحد العمال حين سأله عن معنى الاستقلال  : «إذا عشنا إلى يوم تحرر البلاد من الاستعمار ، ستعرف عندها معنى ان تكون حرا «.
انحدر الرعيل الأول من قادة الحزب وكوادره من أسر كادحة ، ضربت جذورها في تربة العراق المعطاءة، يتقاسمون خبزهم مع أناس أكثر فقراً . وقبل ثمانين عاما بالتمام والكمال  كتب المؤسس  «فهد» بيان الحزب  التأسيسي، جسَّد فيه كل ما يعكس نبض الكادحين وآمالهم وتطلعاتهم الى وطن حرٍ وشعب سعيد.  ومنذ البيان الأول بدا انحياز الشيوعيين  الى خيارات الناس وتطلعاتهم. وفي سبيل ذلك  تعرضوا إلى سلسلة من القتل والموت لا تنتهي، فهم في كل يوم على موعد مع القتلة والجلادين .
ثمانون عاما  و قضايا الناس  هي صليب الشيوعيين الذي يحملونه أينما حلوا، ورؤياهم التي أتاحت لهم سفراً دائماً نحو الحرية، نتذكر أولئك الرجال المذهلي الشجاعة، الرافضين أن يطويهم النسيان، نقرأ اليوم سيرتهم، ونمعن النظر في هذه التجربة الممتدة على طريق الأحزان في ارض العراق، العراق الذي عانى من الظلم لعقود طويلة، كتب سلام عادل يوما: «لنناضل من اجل ألا يعيش العراقيون تحت وطأة الخوف الذي يحطم إرادة الإنسان وعزيمته ويقتل إنسانيته وكرامته.»
ليس صدفة أن جميع الشيوعيين ، أمواتا وأحياء ، كانت خطيئتهم الوحيدة انهم احبوا أرضهم وأحلامهم ومستقبل أبنائهم، رجال ونساء نادوا بعراق حر وشعب مطمئن وآمن، طلبوا العدالة من أقبية المخابرات وعتمة السجون، لم يطلبوا امتيازات ولم يسعوا إلى مناصب، لم يطلبوا الكراهية وإنما المحبة، لم يطلبوا إلغاء الآخر وتجاهل التاريخ بل نادوا بالمساواة طريقا لبناء بلد جديد.
حزب آمن بالانفتاح الفكري على العالم المتقدم والتفاعل الخلاق مع عوامل تقدمه، مع صيانة الحرية الفكرية وإشاعة ثقافة الاستنارة المدنية المعتمدة على العقل والعلم وحرية الإبداع في كل مجالاته.
منذ انطلاقتهم الأولى في  يوم  31/3/1934 لم يفصل أبناء الحزب بين ذواتهم ومآثر وطنهم وقضاياه. وظلوا يعيدون صياغة حياتهم ليصبحوا اكثر استعداداً لتكريسها في تحديد مسارات الحرية لبلادهم والارتقاء باستعداد شعبهم للتحديات التي تتطلبها.، والكوكبة من المناضلين الذين أطلقهم الحزب الشيوعي العتيد الى سوح الكفاح  ومعتركاتها في بغداد والأنبار والسليمانية والبصرة وذي قار وميسان وأربيل والحلة والكوت ومعظم مسالك  الحياة في سائر أنحاء العراق، شعَّ من بينهم  اكثر من شهيد وبطل  كانوا ينشرون الأمل كل صباح من خلال كلماتهم  اللّماحة وأفعالهم التي تحمل  نفحات حب الوطن ودروس النضال والتضحية وتكريس مفاهيم النزاهة والترفع عن كل ما يضعف القيم النضالية.
كان فهد ، من تجّليات الضوء الإنساني رجلا مجبولا بالحب ، والحب  رؤية،  وبدل أن يرى النضال انتهازا للفرص، أعطى السياسة  أرفع معانيها : العيش بالقرب من الناس.. ورجال النور في هذا العالم الدامس والمخضَّب بالدم، يعرفون أن الانتصار الأكبر هو الانتصار لقيمة الحياة.. كل بضعة عقود يخرج من وسط الظلام البشري، رجل يشعّ انسانية وشجاعة وتسامحا ومحبة ، وواحد من هؤلاء  كان فهد منحوتا مثل منارة  سيظل يُهتدى بها في  عراق متلاطم ،  يريد سرقته الظلاميون ،  وتجّار الطائفية  والظلم.
يعلمنا فهد ورفاقه ان لا نعيش اسرى الماضي، وان نهرب من جنازة موت الحاضر ، الى الماضي المضيء ، لأن رجاله يقدمون شهادة،  على أن الحياة تستحق النضال من اجل جعلها افضل وأنقى، ويعلمنا ماضي فهد المشرق ان هذا الحاضر البائس بفضل سياسيي الصدفة  ليس قدرا محتوما لا خلاص منه.
اليوم تبدو مواقف  الشيوعيين في استعادتها كأنها نشيد بلازمة واحدة تتكرر، السجن، النضال، حب الناس والدفاع عن حقهم في حياة كريمة ، من  فهد  الذي ضحى بحياته، الى مئات من خيرة أبناء هذا الشعب ، تعلمنا سيرهم ، ان نتحسس نبض الوطن، ونعكس هموم الناس وآمالهم وتطلعاتهم وننأى عن الأصوات التي تدفع نحو تشويه الحقائق وتزوير وقائع التاريخ.
كأنَّ الثمانينَ إرثً البلاد النقيّ جميعاً
فَحسْبُكَ أن طالَ ليلُ البلادِ وان أوجِعَت بالرزايا
وَحسْبُكَ أن طُوّقت بالمنايا
بسفرِ الثمانين حسبكَ منها اليقين
«الأبيات الأخيرة للشاعر المبدع ابراهيم البهرزي».
 
علي حسين
ـــــــــــــــــ
عن «المدى» في 31 آذار 2014
 
***************
 
تهانٍ وتحيات
للعيد الثمانين
 
 
مقتطفات من تهنئة بالذكرى الثمانين من رئيس الحزب الشيوعي الفنلندي
 
الرفاق الاعزاء
يعبّر الحزب الشيوعي الفنلندي عن تقديره العالي لنضال الحزب الشيوعي العراقي وجهوده من اجل مصالح الطبقة العاملة العراقية والحركة الشيوعية والعمالية العالمية. 
ان حزبكم ومبادراته وقائمة "التحالف المدني الديمقراطي" الانتخابية تمثل طوق النجاة لكل العراقيين لأنها تضم في صفوفها كل الذين يناضلون من اجل انقاذ العراق من امراض الطائفية والتسلط، والفساد المالي والاداري، والرشوة واللصوصية، ولتحقيق حلم الشعب في القضاء على الإرهاب والإرهابيين، ولينعم بالأمن والسلام والعدالة الاجتماعية.
عاش الحزب الشيوعي العراقي!
عاشت الأممية الشيوعية!
النصر للشعب العراقي وقواه الديمقراطية في بناء عراق مدني ديمقراطي مزدهر!
يوها بيكا فايسانين
رئيس الحزب الشيوعي الفنلندي
 وعضو المجلس التنفيذي لليسار الاوروبي
 
 
***
رسالة تحية من حزب اليسار السويدي الى الحزب الشيوعي العراقي
ايها الرفاق
 
يود حزب اليسار ان يبعث أحر التهاني بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، وأن تكون هذه المناسبة حافزا اضافيا لمواصلة نضاله، مع الأمنيات بمواصلة النجاحات التي يحققها الحزب على طريق بناء العراق الديمقراطي.
ان التاريخ يعلمنا وفي ذات الوقت الذي نتابع فيه مختلف التطورات ، ان الاهداف الانسانية لا تتحقق الا بالجهد النضالي المنظم، وان عراقا حرا ديمقراطيا لا يمكن بناؤه بوسائل التفجير والاحتلال العسكري الأجنبي. لكن السبيل لذلك يتطلب جهدا جماعيا منظما وتضامن قوى التقدم والاشتراكية. اننا نرى في الحزب الشيوعي العراقي قوة هامة في النضال من اجل تحقيق الحرية والديمقراطية والاشتراكية.
مع تحياتنا التضامنية
آن كارين لاندستروم
مسؤولة قسم العلاقات الدولية في حزب اليسار السويدي
 
 
***
مقتطف من تهنئة الحزب الاشتراكي الشعبي في المكسيك
 
الرفاق الاعزاء
يبعث الحزب الاشتراكي الشعبي في المكسيك بتحياته الرفاقية بمناسبة الذكرى الـ80 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي الذي أسسه الرفيق يوسف سلمان يوسف وناضل عبر مسيرته الطويلة ضد الاستعمار والاستغلال والهيمنة الامبريالية، ومن اجل تحقيق الاستقلال الاقتصادي الكامل والسيادة الوطنية والعدالة الاجتماعية والاشتراكية.
مانويل فرنانديز فلوريس
السكرتير العام
تهنئة رابطة الجالية العراقية في المجر بمناسبة العيد الثمانين
 
بمناسبة الذكرى الثمانين ، لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي ، تتقدم رابطة الجالية العراقية في المجر بأحر التهاني لكافة الشيوعيين وأصدقائهم العراقيين ، وفي كل عام يحتفل شيوعيو العراق وأصدقاؤهم بحزبهم في هذا اليوم المجيد مستذكرين بطولات الأجيال السابقة من الشيوعيين ، وبقدر ما يشكل هذا الاحتفال مناسبة وطنية هامة تلتقي فيها كل القوى والشخصيات الوطنية لتعبر عن تضامنها مع نضال الشيوعيين المعمـّد دائما بالتضحيات الجسام ، لتشل اليد التي تسعى إلى قمع واضطهاد الحزب الشيوعي وقوى التيار الديمقراطي العراقي كافة ولتنتكس رايات التمييز الديني والطائفي والعنصرية والشوفينية والاستبداد والقهر الاجتماعي والسياسي. والمجد والخلود لشهداء الحزب .
 رابطة الجالية العراقية في المجر
 
***
الى قيادة الحزب الشيوعي العراقي
الرفاق الأعزاء،
 
بمناسبة العيد الثمانين لتأسيس حزبكم الشقيق، ننقل لكم، وعبركم الى الشيوعيين العراقيين، تحية حارة من رفيقاتكم ورفاقكم في الحزب الشيوعي اللبناني. كما ننحني اجلالا لشهيدات وشهداء حزبكم، وفي طليعتهم الرفيق "فهد" والرفيق "سلام عادل" اللذين كانا، كما الرفيق فرج الله الحلو، القدوة والمثال ليس فقط بالنسبة لنا نحن الشيوعيين اللبنانيين، بل كذلك بالنسبة للكثيرين من الشيوعيين العرب.
لقد كان لحزبكم الدور الأساس في قيادة جماهير الشعب العراقي باتجاه مواجهة الاستعمار البريطاني، كما كان في طليعة الجماهير التي خاضت معركة الاستقلال؛ وأسهم، منذ تأسيسه، في  تبني قضايا الطبقة العاملة والجماهير الكادحة وفي الدفاع عن مصالح الفئات الشعبية في وجه البرجوازية التابعة وضد كل أشكال الاستغلال والقمع... ولا ننسى دوركم الريادي في مجالات محاربة الانقسام الطائفي والمناطقي والاثني، دفاعا عن وحدة وطنكم وعن حقوق الانسان.
وكل عام وأنتم في طليعة المناضلين من أجل التغيير.
اللجنة المركزية
للحزب الشيوعي اللبناني
 
 
**************
 
آنه آنه
 
علي ابو عراق
 
هذه القصيدة الشعبية كتبت قبل أكثر من 40 عاما
 
آنه آنه ..أنه يفلان التكلي  منهو انته
آنه ابن شعب العراق العيب نوّخ حدر ذلته
آنه ابن هاي المضايف
وآنه ابن ذيج الطوايف
وآنه ابن ضيم العراق ..ترعرت بعيون ونته
آنه آنه يالتكلي بكل رهاوة منهو أنته
روح وأنشد عني دنياك الطويلة ...شوفها شتحجي شتسولف
كلّب التاريخ واكشف ورقة ورقه ..وشوف ياهو الكحل عيون الرميثة
..وشوف ياهو الفجر العشرين أنته...؟
وبعد يمك كورباغي شوفي ياهو الغنه بيها
وشوف ياهو المات بيها...وشوف ياهو الرسم كدره
وشوف ياهو انزرع بالبارود صدره
واسأل الميناء عني وشوف تاريخ السكك ينطيك عبره
آنه جور اعله المظالم نار كبره ....
ما اطوّس للهضايم عيب اخلي الضيم عبره
آنه مشعل عيب يخفت انا ضاوي دومي ضاوي
آنه اسوي الليل كمره ..وآنه اسوي الغيم خضرة
وآنه اسوي الجدب ثمرة
آنه آنه وبعد اكثر ...آنه اسوي الموت معبر
وآنه بشفافي الحجي المهضوم يكبر ..حيل يكبر
وآنه بعيوني الدمع نار يتكسر ويتفجر
يصير نار يصير ثورة ...يصير نور وبيرغ احمر
يخلي الجوعان يحلم ....يصير للمجروح بلسم
يخلي المنثور يلتم ...آنه آنه وبعد أكثر
روح وأنشد هور ازيرج .شوف ياهو الصبغ مايه ..
.وشوف ياهو الغطه تشرين بعباية...؟
وشوفي ياهو الصار دمه صار خنياب ويه مايه ....؟
روح يحجيلك البردي عن تفاصيل الرواية
روح وانشد عني بغداد العريضه ..اتشوف طيفي بكل كتر بيها يتمرجح
 تشوفني بكل المعامل والمزارع شمس اصبح 
تشوفني بكل الحدايق جوري اقدح
تشوف جسر الوثبه بيه هلال كبل العيد يفرح
وين ما يندار وجهك آنه آنه
اوين ما تكلب الورقة تلكه اسمي
 
«مقاطع من قصيدة طويلة»
 
**************
 
قالوا في الذكرى
 
كل عام وانتم المنطقة المضيئة في ظلام العراق الخافق، كل عام وانتم الامتداد لذلك التاريخ الوطني المشرف.
د. نادية العزاوي
في ليلة العيد الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي الأمين
هذه باقة من أحلى وأعلى نجوم السماء؛ مزدانة بأجمل الزهور العطرية الحمراء؛ أتقدم بها "خجلا" إلى الحزب الشيوعي العظيم؛ حزب العمال والفلاحين والفقراء؛ في عيد تأسيسه الثمانين؛ حيث سقتْ أرض الوطن الغالي؛ قوافل تتلو قوافل بالدماء؛ فتلك الدماء؛ زيوت لمشاعل الحرية؛ التي تضيء سماء البشرية، وأرجاء أرضها، لتوحيد الأحرار، وإخراجهم من ظلمات الجهل؛ إلى منارات اليقين العظيم، فإلى الأمام؛ إلى الأمام؛ يا صديق النور، وعدوَّ الظلام، يا عدو الحرب الظالمة، وصديق أحباب السلام.
د.خليل محمد ابراهيم
 

*****************

في كاليفورنيا: أنصار الحركة الوطنية العراقية يحتفلون بالذكرى 80
 
 في أجواء يغمرها الفرح والبهجة والأمل, أقام انصار الحركة الوطنية العراقية في كاليفورنيا إحتفالا مهيبا بمناسبة الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي, وذلك مساء الجمعة المصادف 28 آذار 2014 وعلى قاعة رويال بالاس في مدينة ألكهون/سان دياك, حيث كانت القاعة مزدانة بالشعار المركزي وصور قادة الحزب الميامين فهد وسلام عادل وشعار الذكرى الثمانين وبالونات حمراء..وقد حضر الإحتفال جمهور غفير من أبناء جاليتنا في كاليفورنيا وأريزونا.. وفي بدء الأحتفال تقدمت عريفة الحفل السيدة حياة الجسار لترحب بالحاضرين, وتمجد بالذكرى الثمانين لتأسيس الحزب , وانشد الحضور مع الفرقة الموسيقية وفنانها عصام عربو نشيد موطني..بعدها بدا القسم الخطابي للإحتفال حيث قرأ ممثل محلية كاليفورنيا للحزب الديمقراطي الكردستاني كلمة بالمناسبة مجد فيها ميلاد الحزب وشهداءه الأماجد, وأثنى على جهود الحزب في طرح الحلول للأزمة التي يمر بها البلد وكذلك ذكّر بالتلاحم النضالي بين بيشمركة الأحزاب الكردية وأنصار الحزب الشيوعي العراقي في ملاحم الوقوف بوجه الهجمة الشرسة للنظام الدكتاتوري البائد, وللمواقف المبدئية التي وقفها الحزب ولا يزال من مسألة حقوق الشعب الكردي في تقرير مصيره.. بعد ذلك ألقى السيد نجاح يوسف كلمة أنصار الحركة الوطنية العراقية في كاليفورنيا والتي أشار فيها إلى المحطات النضالية التي مر بها الحزب إبتداء من بنائه على يد الخالد يوسف سلمان يوسف فهد وإلى يومنا هذا , حيث أكد على المبادئ السامية التي ناضل وما زال يناضل من اجلها الحزب طامحاً في تحقيق الإستقلال والسيادة الوطنية وضمان حقوق العمال والفلاحين وتأمين الحريات الديمقراطية ومساواة المرأة بالرجل والإهتمام بالثقافة والمثقفين إلى جانب نصرة الشعوب المكافحة وخاصة الشعب الفلسطيني .. وأشار السيد نجاح إلى الأزمة الشاملة التي يمر بها العراق نتيجة إعتماد الكتل المتنفذة للمحاصصة الطائفية والأثنية في كل مفاصل المجتمع العراقي والقضم المتواصل لحيز الحريات الديمقراطية والتجاوز على الدستور, منبها بأن الحزب ومن موقع الحرص على سلامة الوطن والمواطن قد قدم مذكرات إلى الرئاسات الثلاث والكتل السياسية وقادة الأحزاب محذرا من مواصلة النهج الحالي والذي قد يقود إلى نتائج كارثية.. كما أكد أن الحزب يجدد ثقته بجماهير الشعب التي ستختار من يمثلها حقا وصدقا في الانتخابات البرلمانية القادمة, خاصة وبعد أن انكشف زيف وتضليل من اطلقوا الوعود ولم يحققوا شيئا يفيد الشعب ولا حتى لناخبيهم بل فعلوا العكس تماما إذ ملأوا جيوبهم بالمال الحرام وكرسوا الطائفية بأبشع صورها.. وأكد ان قائمة التحالف المدني الديمقراطي والتي تضم في صفوفها كل الذين يناضلون لإنقاذ العراق من أمراضه المزمنة هي طوق النجاة للعراقيين جميعا لتحقيق حلم الشعب العراقي في القضاء على الإرهاب والعيش في بحبوحة الأمن والسلام والعدالة الإجتماعية..
بعدها كانت بداية الحفل الفني والترفيهي حيث أبتدا بقص كعكة ميلاد الحزب الثمانين من قبل النسوة وعلى انغام أغنية نعلك عمرنه شموع وانضوي الدرب..حيث استمتع الحاضرون بالأغنية الوطنية المعبرة والتراث الأصيل العربي والكردي والكلداني ..وكان للشعر حضوره المتميز حيث قدم الشاعر كريم الجسار قصيدة بالمناسبة وألقت الشابة إسراء الجابري قصيدة جميلة ومعبرة نالت استحسان الحاضرين.واستمر الإحتفال حتى ساعة متاخرة من الليل .
 

***** ******************
ص9

اطلاق نتائج المسح الشامل للعشوائيات في العراق
 بغداد تتقدم بقية المحافظات في نسبة المساكن العشوائية 
 
بغداد"طريق الشعب"
اظهرت نتائج المسح الشامل للعشوائيات في العراق الذي نفذه الجهاز المركزي للإحصاء مؤخرا ، ان أعلى نسبة للمساكن في الأحياء العشوائية تقع في العاصمة بغداد بنسبة قدرها (33.4%) من مجموع المساكن العشوائية فيما تلتها محافظة البصرة بنسبة قدرها(13.8).
وتنتشر الأحياء العشوائية بشكل كبير جدا في العاصمة بغداد، اذ لا تخلو منطقة شعبية من حي عشوائي الا في استثناءات قليلة ..وأول ما يلفت النظر في هذه الأحياء التي يتفشى فيها الفقر وتنتشر فيها الجريمة وتنعدم فيها الخدمات هو التزاحم السكاني وكثرة الاطفال بسبب التسرب من المدارس جراء عدم شمول هذه المناطق بخطط الوزارات الخدمية اذ لا يلتحق أغلب أطفال عوائل هذه الأحياء بالمدارس .. أما البيوتات فانها مبنية بشكل فوضوي من الصفيح والبلوك وهي في الغالب بلا خصوصية ولا تتمتع بالحد الأدنى من الشروط الصحية.
وتستغل الأحياء العشوائية مساحات واسعة من الأراضي العائدة للدولة في العاصمة بغداد، وتعد الأرض الحضرية جزءا أساسيا من رأس المال الثابت في أي عاصمة أو في أي مدينة ..ولتفعيلها استثماريا يتعين استغلالها وفقاً لاقتصاديات الأرض والمصلحة العامة.. عليه تمثل مشكلة التجاوز هدرا في الموارد الاقتصادية للمدينة، كما إن هذا الاستغلال يكون على حساب الاستعمالات الأخرى ما يخلق حالة عدم توازن في استعمالات الأرض.. ناهيك عن التلكؤ في تقديم الخدمات لسكان هذه الأحياء جراء عدم شمولها بخطط الوزارات الخدمية. 
وتفتقر مناطق السكن العشوائي للخدمات الضرورية كالخدمات الصحية والصرف الصحي، والإصحاح البيئي والخدمات الأمنية وغيرها من الخدمات الأساسية والبيئية التحتية، كما أنها تتميز بوجود أزقة ضيقة يصعب تحرك المركبات بداخلها، وقد أصبح شائعا مشاهدة أكداس النفايات والروائح الكريمة المنبعثة منها، ومجاري المياه القذرة المكشوفة، وأسراب من مختلف أنواع الحشرات التي تحمل أمراضا انتقالية خطيرة، إضافة إلى اشتراك حيوانات النقل والركوب نتيجة اشتغال سكان هذه الأحياء بأعمال بيع المنتجات النفطية، ونقل البضائع وأيضاً تربية قطعان الماشية داخل وحداتهم السكنية، إضافة إلى انتشار عشرات المعامل العشوائية لمعالجة واعادة استعمال المنتجات البلاستيكية المستعملة، وعلب المشروبات الغازية من القصدير، والبطاريات المستعملة  التي تخلف الرصاص مما يسبب انبعاث غازات وأبخرة تحمل مخاطر صحية على الساكنين بصورة خاصة وبيئة مدينة بغداد بشكل عام، ويبدو ذلك واضحا بشكل خاص في منطقة الأورفلي، الشماعية والمعامل على أطراف
ومداخل مدينة الصدر، ومناطق أطراف الشعب قرب السدة وواجهة حي البساتين على الطريق العام المؤدي إلى كركوك، وحتى في داخل منطقة الرصافة نشأت أحياء عشوائية بعد عام 2003 نتيجة لتدفق المهاجرين والمهجرين من الأرياف ومن المناطق التي شهدت أعمال عنف طائفي.
واظهرت نتائج المسح الشامل للعشوائيات في العراق الذي نفذه الجهاز المركزي للإحصاء بالتعاون مع مديريات البلديات في المحافظات اواخر عام 2013 ، ان عدد المساكن العشوائية على مستوى محافظات العراق عدا اقليم كردستان بلغ نحو (346881) مسكناً بنسبة قدرها (7.3%) من أجمالي عدد المساكن في العراق والتي تقدر بحوالي (4.752) مليون مسكن سجلت محافظة بغداد اعلى نسبة قدرها (33.4%) من مجموع المساكن العشوائية تلتها محافظة البصرة بنسبة قدرها(13.8) في حين سجلت محافظة المثنى اقل نسبة في عدد المساكن العشوائية بـ(0.4%) من مجموع المساكن العشوائية.
وأكد الجهاز المركزي للاحصاء في تقرير اطلعت عليه "طريق الشعب" انه يطلق لأول مرة نتائج المسح الشامل للعشوائيات في العراق بغية تحقيق طفرة نوعية في مستوى معيشة الفقراء، وأشار التقرير الى ان عدد سكان العشوائيات يقدر بحوالي مليونين وأربعمئة الف نسمة يشكلون حوالي (6.9%) من مجموع السكان في حين سجلت بغداد النسبة الاعلى في عدد سكان العشوائيات بلغت (31.1%) تليها محافظة البصرة بنسبة (14.1%) من مجموع سكان العشوائيات.
من جانبه اشار الدكتور مهدي العلاق الوكيل  الاقدم لوزارة التخطيط/ رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الى ظاهرة السكن العشوائي في العراق التي تفاقمت في الآونة  الاخيرة باعتبارها مشكلة ذات أبعاد اقتصادية واجتماعية تعبر بوضوح عن عجز في البنى التحتية والخدمات بغية تحقيق طفرة نوعية في مستوى معيشة الفقراء من خلال تدخل الدولة عن طريق أستهداف التجمعات العشوائية التي تعد بؤراً للفقر.
وأضاف العلاق " ان استراتيجية التخفيف من الفقر قد تبنت برنامجاً ضمن خطتها في توفير بيئة سكن مناسبة لهذه الشريحة من الفقراء بتخصيص 200 مليار دينار ومن تخصيصات الستراتيجية من الموازنة الاستثمارية لعام 2014 لبناء دور سكنية اقتصادية لهم لغرض معرفة حجم المشكلة وعدد التجمعات والمساكن العشوائية وتوزيعها جغرافياً في أنحاء العراق لتنفيذ برنامج الاستهداف.
وكان أمين بغداد نعيم عبعوب أكد قبل بضعة أيام "ان من اهم اولويات امانة بغداد حل مشــكلة المناطق العشوائية والزراعية لتتمكن امانة بغداد من تقديم الخدمات البلدية لساكنيها" .وذكرت مديرية العلاقات والاعلام في أمانة بغداد ان امانة بغداد تبذل جهوداً كبيرة من خلال اللجان التي شكلت في المناطق العشوائية والزراعية لتصويب اوضاعها واستحصال الموافقات القانونية لتحويل جنسها ثم اعادة مسحها واعداد التصاميم لها لتتمكن من تقديم الخدمات البلدية لساكنيها اسوة ببقية مناطق العاصمة بغداد .
على صعيد متصل اعلنت امانة بغداد عن نيتها تحويل منطقة التاجي الى مدينة حضرية واستحداث بلدية جديدة خاصة بها . ونقل بيان لمديرية العلاقات والاعلام عن امين بغداد قوله عند زيارته لمنطقة التاجي ولقائه جمعا من وجهائها وشيوخها : ان امانة بغداد تعتزم استحداث بلدية جديدة لمنطقة التاجي اسوة بسائر مناطق العاصمة ، لاسيما وان المنطقة ذات كثافة سكانية عاليــة الى جانب المساحة الكبيرة التي تغطيها واحتياجاتها الواسعة من الخدمات التي تتطلب جهوداً كبيرة .
واضاف: ان امانة بغداد ستشكل لجنة خاصة تضم متخصصين من الامانة ودائرة التصاميم وممثلين عن اهالي المنطقة لاعداد الملفات اللازمة من مسح واعادة افراز وتحويل جنس الاراضي الزراعية لرفعها الى الامانة العامة لمجلس الوزراء للتصديق عليها وتحويلها الى استعمال سكني ، واستحصال الموافقات اللازمة لاستحداث بلدية خاصة للمنطقة وتحويلها الى مدينة حضرية حاوية على جميع المتطلبات الخدمية.
وبين : ان لدى امانة بغداد خطة لزيادة عدد البلديات في العاصمة لتكون (20) دائرة بلدية بدلاً من (14) دائرة ، لخدمة المناطق ذات الكثافة السكانية العالية وتحويلها الى مناطق نموذجية والارتقاء بواقعها الخدمي نحو الافضل.
 
 
 
 
**************
 
وقفة اقتصادية ...
 
ترنيمة الاحتياطي النقدي
 
بين الحين والآخر ، تنقل لنا وسائل الاعلام "مطالبات ، أو اعتراضات" بشأن فكرة استخدام بعض من أموال البنك المركزي (الاحتياطي النقدي) لحل إشكاليات العجز المالي في تمويل الموازنة ، أو لتمويل بعض المشاريع الاستثمارية ، وأحيانا يدور الحديث عن مقترح قرض يقدمه المركزي للحكومة الاتحادية لتمويل هذا القطاع أو ذاك، للخروج من مشاكل العجز ،فيما يصر بعض الاقتصاديين ومنهم مقربون من السلطة على أهمية أن تستثمر بعض من أموال (الاحتياطي النقدي التي يفترض أن يكون متنوع العملات) في (الأصول ذات العوائد المرتفعة على أقل تقدير) وبعضهم يذهب بعيدا بمطالباته دخول المركزي في مشاريع استثمارية لصالح البلاد تفضي بالنفع على الاقتصاد الوطني وتعود بالفائدة على أموال المركزي الذي يعدونها بمثابة أموال مجمدة (اذ لا توازي في كثير من الأحيان نسب الفائدة التي يحصل عليها المركزي لقاء ايداع هذه الأموال في الفيدرالي الأمريكي مع معدلات التغيير في أسعار الصرف للعملات التي أودعت بها جراء التصاعد في معدلات التضخم في الاقتصاد العالمي وانخفاض أسعار صرف عملات الاحتياطي ).. فيما يتساءل الكثير من الناس عن سر اصرار ادارة المركزي السابقة والحالية على عدم تقديم قروض بنكية للحكومة بهدف استثمارها في تطوير القطاعات الخدمية وبنسب فائدة ، في وقت تتراكم فيه الأموال (حيث تجاوز الاحتياطي النقدي نحو 80 مليار دولار ) ؟.
وازاء كل ذلك ومن خلال مراقبتنا ومتابعتنا للمشهد الاقتصادي منذ العام 2004 ، نرى ان البنك المركزي يحاول في بياناته الصحفية اماطة اللثام عن معنى الاحتياطي النقدي وعن وظيفة البنك المركزي في مشهد الاقتصاد الكلي في كل مرة تثار فيها مثل هذه القضية عند مفترق كل أزمة سياسية أو اقتصادية أو خدمية، لوضع حد لمثل هذه التساؤلات وما يقابلها من اعتراضات والتي تسوق في اطار سياسي (فيختلط فيها الأخضر باليابس ) بهدف تضليل الناس وتزييف الحقائق لتحقيق أهداف سياسية.
بيد ان هذه المرة بقي المركزي صامتا "فيما تتعالى مطالبات باستخدام بعض من احتياطياته تقابلها اعتراضات سياسية من هذا أو ذاك بدعوى الحرص على استقلالية هذه المؤسسة".. وكأن الملل دب في بياناته جراء تكرار التوضيح .. فالاحتياطي هو مؤشر هام على قدرة البلاد في التعاملات المالية العالمية (بجانب كونه الأداة النقدية الرئيسية في السياسة النقدية لأي بنك مركزي)، اذ يعطي مؤشرا على تسديد الديون الخارجية وبالتالي فانه يستخدم لتحديد التصنيفات الائتمانية وهذه الأخيرة مهمة جدا في التبادلات التجارية (فالدولة التي ينخفض تصنيفها الائتماني تنحسر التبادلات التجارية الآجلة الدفع معها )..ومن أهم وظائف الاحتياطي النقدي الكبير من العملات الأجنبية، انه يسمح بالسيطرة على أسعار الصرف بهدف تحقيق الاستقرار النقدي لتوفير بيئة اقتصادية مواتية لبرامج التنمية، وهذا الأمر مهم للغاية بالنسبة لبلد يسعى لجذب الاستثمار الأجنبي ( اذ ان المستثمر ينظر للاستقرار النقدي بموازاة الوضع الأمني ) لأن دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع الكبيرة تتأثر بالتذبذبات السعرية في قيمة الصرف ، وبالتالي فان كلف "الطاقة، والأيدي العاملة ، والمواد الخام ، والمساطحات.." كلها تتأثر بالتغيرات العشرية في أسعار الصرف التي ستتسبب في متغيرات غير محسوبة (أمام عالم يحسب الكسر العشري في أي متغير مالي) ومن هنا فان وظيفة البنك المركزي هي توفير الاستقرار النقدي للبيئة الاقتصادية (وليس خفض سعر الصرف كما يعتقد البعض) اذ ان المهم اقتصاديا هو الثبات في سعر الصرف الذي يعد رسالة اطمئنان للمستثمرين..فالاحتياطي هو أداة الدفاع عن العملة. وله وظائف أخرى في حال استحداث الصناديق الحكومية التي تحتسب ضمن الأصول السائلة التي يمكن استعمالها لوفاء الديون في أوقات الأزمات وتشمل صناديق تثبيت الأسعار والمعروفة أيضا باسم صناديق الثروة السيادية. وبناء عليه فان تكرار ترنيمة استخدام الاحتياطي سوف لن تنتهي في بلد لم تتضح فيه حتى ملامح المفاهيم ، (فالبنك المركزي مستقل تارة وغير مستقل تارة أخرى) وما بين هذا المفهوم وبين تجاذبات سياسية مستمرة يحاول فيها كل طرف تسجيل نقاط على حساب الطرف الآخر..سوف لن ننتهي من ترنيمة الاحتياطي النقدي الذي تتصاعد قيمته سنة بعد أخرى بموازاة التصاعد في الأزمات التي تشهدها البلاد ،ما يغري السياسيين باستخدام هذا الاحتياطي، ومن هنا نقترح دراسة إنشاء شركة استثمار وطنية ما بين الحكومة والبنك المركزي تكون أشبه بالصناديق الحكومية ،يكون دورها دعم المفاصل الرئيسية في البناء والاعمار ودعم التنمية المستدامة، ويقال ان ما يشبه هذه التجربة تعمل عليها الهند حاليا وثمة ما يشبهها أيضا في التجارب الاقتصادية العالمية ، كما في النرويج ودول الخليج العربي . 
محمد شريف أبو ميسم
 
**************
منح سلفة المئة راتب للموظفين الراغبين بالحصول على شقق في بسماية
 
بغداد"طريق الشعب"
أكد مصدر في الهيئة الوطنية للاستثمار ، ان هنالك خطة لاطلاق سلفة المئة راتب للموظفين الراغبين بالحصول على وحدة سكنية في مدينة بسماية .
وقال المصدر "ان العمل بهذه الخطة سيتم بالتزامن مع اقتراب اكتمال الدفعة الأولى من الوحدات السكنية في مدينة بسماية.
في ذات السياق نقل المركز الخبري عن مصدر في مصرف الرشيد"ان سلفة المئة راتب تشمل الراغبين بالحصول على وحدات سكنية في مجمع بسمايا والمجمعات الوطنية المشابهة له وان المصرف سيباشر عبر فروعه بالعمل على منح السلف للراغبين بالحصول على وحدات سكنية"..واضاف"ان هذه الخطة تهدف لمنع التضخم من جهة في اسعار العقارات، بالاضافة الى مساعدة العائلة العراقية في توفير الوحدة السكنية بالاضافة الى انجاح مشاريع الاسكان الوطني" فيما أوضح "ان اطلاق سلفة المائة راتب بالشروط ذاتها بعد المصادقة على موازنة 2014 وانها لا تمنح الا للحالات الطارئة والملحة وللشخص الحاصل على موافقة خاصة من وزير المالية وكالة..وبين"ان المصارف تخصص بين الحين والآخر اموال من رصيدها للسلفة الا انها سرعان ماتنفذ لشدة الاقبال عليها فيتم ايقافها لحين تسديد بعض المقترضين الاقساط وتوفير وفرة مالية ويتم اطلاقها بعدها".
 

***************
 
المصرف الزراعي ينفي التصريحات المتعلقة باعفاء الفلاحين والمزارعين من تسديد الديون
بغداد"طريق الشعب"
نفى المصرف الزراعي التعاوني ما تتداوله بعض وسائل الاعلام بين الحين والآخر بشأن اعفاء الفلاحين والمزارعين من تسديد ما بذمتهم من ديون .
وقال مصدر في المصرف"لطريق الشعب "ان اشاعات يروجها البعض تتحدث عن نية اعفاء الفلاحين والمزارعين من الديون التي بذمتهم ". مضيفا "ان التصريحات التي يطلقها بعض المسؤولين ساهمت في ترويج مثل هذه الاشاعات ما تسبب في امتناع بعض المستلفين عن تسديد ما بذمتهم من ديون.
وحث المصدر جميع المستلفين على تسديد ما بذمتهم من ديون مستحقة الاداء بهدف تدوير مبالغها في قروض أخرى بهدف دعم عملية التنمية الزراعية في البلاد .. محذرا من اتخاذ كافة الاجراءات القانونية بحق المتخلفين عن سداد الديون الحكومية
من جانب آخر اعلنت الامانة العامة لمجلس الوزراء تعديل نسبة رسوم الخدمة المستوفاة من المبالغ المصروفة لقروض المبادرة الزراعية.
واوضحت الامانة العامة في بيان لها الاسبوع الماضي ان ذلك جاء بناء على قرار مجلس الوزراء المرقم 149 لسنة 2014، الذي نص على اقرار توصيات اللجنة العليا للمبادرة الزراعية بشان زيادة المبالغ المستقطعة على شكل رسوم خدمة لصالح المصرف الزراعي التعاوني والبالغة نسبتها (2%) على القروض المصروفة للمقترضين من اجل دعم جهود المصرف الزراعي ، ولتغطية نفقات ايفاد اللجان المختصة بقروض المبادرة الزراعية في وزارة الزراعة والمصرف الزراعي التعاوني".
واوضح البيان " ان القرار نص على ان تكون رسوم الخدمة المستوفاة عن المبالغ المصروفة لقروض المبادرة الزراعية لمرة واحدة للقروض الموسمية التي لا تزيد فترة استردادها عن سنة واحدة بنسة (2%)، وللقروض التي تكون فترة استردادها سنة لغاية خمس سنوات بنسبة (3%)، وللقروض التي تكون فترة استردادها اكثر من خمس سنوات بنسبة (4%).
 

***************
 
المركزي يدعو للحفاظ على نظافة الأوراق النقدية
 

بغداد � طريق الشعب
دعا البنك المركزي، امس الاثنين، المواطنين الى الحفاظ على الأوراق النقدية المحلية وعدم تعريضها الى الكتابة والأختام والتواقيع، وعد ذلك "إضرارا  بالمظهر العام" للورقة النقدية.
وقال البنك في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ندعو "المواطنين الى الحفاظ على الأوراق النقدية المحلية فئة (مئتان وخمسون، خمسمئة، ألف، خمسة آلاف، عشرة آلاف، خمسة وعشرون ألف) دينار"
 
 
 
********************
حركة السوق...

سعر الصرف
 
ما يزال سعر صرف الدولار في السوق الموازي متذبذبا بين 1220 و1230 دينار للدولار الواحد ، على الرغم من استمرار بيع الدولار يوميا في مزاد البنك المركزي عدا أيام الجمعة من كل اسبوع.. وفي هذا الخصوص أكد عضو اللجنة المالية النيابية حسن ألبياتي ان"استمرار الفرق الشاسع في سعر صرف العملة بين البنك المركزي والمصارف الخاصة او شركات الصيرفة لأكثر من سنة يعتبر فسادا ويجعل مسؤولي البنك تحت طائلة القانون".
واشار  إلى انه"قد يكون هناك تحقيق حول البنك المركزي في المستقبل بخصوص هذا الأمر"..وتابع البياتي إن "مجلس النواب مسؤول عن محاسبة مسؤولي البنك المركزي، وديوان الرقابة المالية والنزاهة، لذا فعلى ديوان الرقابة المالية ان لا يقف مكتوف الأيدي أمام هذه الظاهرة الخطيرة "..من جانب اخر قال عضو اللجنة الاقتصادية عامر الفائز ان "تذبذب سياسية البنك المركزي اثرت بشكل كبير على العملة النقدية في العراق"، مبينا ان "البنك هو المسؤول حصرا عن السياسة النقدية في البلد".
 
 الفواكه والخضر
 
شهدت أسعار الفواكه والخضروات في العاصمة بغداد استقرارا سعريا للأسبوع الخامس على التوالي ،اذ بقيت الأسعار على حالها بحسب طبيعة الأسواق واضافات أسعار النقل ، فبقيت منتجات الطماطم والبصل عند 1000 دينار للكيلو غرام الواحد ،وهو ذات السعر التي عرضت به في الاسبوع الماضي، فيما عرض الخيار بسعر 1250 دينار ، الفلفل 2000 دينار ، البطاطا 1250 دينار ، باقلاء 750 دينار، وعرض الجزر بسعر 750 دينار للكيلو غرام الواحد .. أما الفواكه فبقيت عند حدود أسعارها السابقة فعرض البرتقال المستورد بسعر 1000 دينار والبرتقال العراقي بسعر 1250 دينار ، فيما تباينت أسعار التفاح بحسب النوعية ، حيث عرض التفاح الأصفر بسعر 1500 دينار ، والتفاح الأحمر بسعر 2000 دينار ، والتفاح الأخضر الأمريكي بسعر 2500 دينار .  
 
 مزاد الدولار
 
ارتفعت مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار في مزاد بيع وشراء العملات الاجنبية في آخر جلسات الاسبوع الماضي الى 215 مليونا و603 الاف دولار ، بعد ان بلغت يوم امس 175 مليونا و612 الف دولار ، بسعر صرف مستقر قدره 1166 دينارا لكل دولار..واوضحت النشرة اليومية التي يصدرها البنك المركزي " ان الطلب على الدولار توزع بواقع 42 مليونا و850 الف دولار بيعت نقدا ، فيما بلغت قيمة المبالغ المباعة بصيغة حوالات 172 مليونا و753 الف دولار ، حدد سعرها بـ 1178 دينارا لكل دولار وكان سعر الشراء النقدي للدولار 1190 دينارا "..وشارك في مزاد بيع العملة الخميس 19 مصرفا اهليا واستبعد مبلغ 6 ملايين و800 الف دولار من مصارف شاركت في المزاد ، لاغراض تدقيقية واخرى تتعلق بمكافحة غسيل الاموال..ويعقد البنك المركزي العراقي ست جلسات مزاد في الاسبوع لبيع وشراء العملات الاجنبية ، بدءا من يوم السبت الى الخميس..ويتقاضى البنك عمولة قدرها 13 دينارا لكل دولار مع خصم  8  دنانير لكل دولار عن المبالغ المشتراة.                 
 
سوق القرطاسية
 
تشهد سوق القرطاسية والمستلزمات المدرسية كسادا نسبيا بعد اشباع حاجة الطلب على هذه السلع في الأيام الأولى من العام الدراسي الجديد من كل عام ، بيد ان رواجا نسبيا لبعض السلع التي يتم تداولها في هذه الأسواق وتحديدا سوق السراي وشارع المتنبي وجد له موسما يتمثل بموسم الاقبال على المطبوعات والدفاتر والأجندات وكذلك الحقائب والمحافظ الرسمية لتغطية الطلب المتصاعد من قبل القائمين على المعارض والمهرجات والأسابيع الثقافية والاقتصادية والمهنية الأخرى ، ففي أقل من شهر واحد أقيم على معرض بغداد الدولي ثلاثة معارض احتاجت المزيد من القرطاسية واللوازم الدعائية فبعد انتهاء معرض الطيران المدني أقيم الاسبوع الزراعي السادس ، وقبل أن ينتهي المعرض الزراعي أفتتح معرض الكتاب ، ويبدو ان موسم اقامة المعارض هذا يتكرر في كل عام حيث يحرص العاملون في أسواق القرطاسية على استغلاله بشكل يحقق الربحية مثلما يكون لموسم بداية العام الدراسي من عام أهمية بالغة للعاملين في هذه الأسواق.
 
الأسواق الألكترونية
 
تنتشر وبشكل لافت الأسواق الألكترونية على مواقع الانترنت ، وتتوزع هذه الأسواق في أعمالها التجارية على القطاعات الاقتصادية المختلفة ، فمنها من يحمل أسماء تدلل على عملها في قطاع العقارات وأخرى في بيع وشراء السيارات ، وبعضها في بيع وشراء عموم السلع ، فيما يختص البعض منها في بيع الانتيكات ، وتتفق جميع هذه المواقع على وجود مساحات للبحث عن فرص للعمل أو للوظائف الشاغرة.. وتجد شريحة كبيرة من الجمهور ضالتها في مثل هذه الأسواق التي تعرض فيها السلع والخدمات للبيع مجانا بهدف استقطاب أكبر عدد من الزوار واستثمار عمليات عرض الاعلانات التجارية ، فيما تقوم بعض هذه الأسواق الألكترونية بعرض حتى الاعلانات التجارية مجانا ،وتتعدد مسميات هذه الأسواق بين المسميات المحلية المعروفة مثل سوق هرج الألكتروني ، وبين المسميات التجارية مثل عراقي بازار وسوق العراق العقاري ، وسوق العراق المفتوح.
 
 الأسعار
 
 يبدو ان مؤشر الأسعار في تصاعد على الرغم من انخفاض مؤشر التضخم لشهر شباط الماضي بنسبة 0.9 %، عما سجله في كانون الثاني الماضي.. اذ ان سوق العقارات ما زالت هي الفاعل الأكبر في استمرار ارتفاع معدل الأسعار على الرغم من الكساد الذي تشهده في بعض المحافظات، وتساهم أسعار الأغذية المعلبة المستوردة والبقوليات والزيوت والحبوب والسكر في ارتفاع معدل الأسعار التي أشارت لها وزارة التخطيط بنحو 7 بالمئة، فيما يشكل قطاع الخدمات والقطاع الصحي عاملان ضاغطان على معدل الأسعار ، اذ يبقى القطاع الصحي هو الأسرع في ارتفاع أسعار خدماته بجانب التعليم والاتصالات ، واذا ما قورنت الأسعار في هذه الأيام مع أسعار شهر آذار من السنة الماضية فان ارتفاعات كبيرة ستبدو واضحة ، بعد أن سجلت وزارة التخطيط ارتفاع مؤشر التضخم السنوي في شباط الماضي بنحو 3 بالمئة.
 

*********************

ص10

رئيسة سيدات أعمال الديوانية: هدفنا تمكين المرأة اقتصاديا
 
 
 
الديوانية - عادل الزيادي 
لا تزال الامكانيات والطاقات التي تمتلكها المرأة العراقية لم تستثمر كما ينبغي لها، بسبب القيود الاقتصادية والاجتماعية والنظرة الدونية للمجتمع  ضدها. ورغم نشاط  بعض منظمات المجتمع المدني في الاتجاهات التنويرية لتفعيل جزء من طاقاتها في عملية البناء، الا انها تبقى دون مستوى الطموح.
 
 
 
مركز سيدات الأعمال احدى المنظمات التي تسعى الى استثمار طاقات المرأة عبر اشراكها في بعض المشاريع التنموية.  وعن طبيعة الاهداف والمشاريع التي يتبناها المركز وآليات العمل التقت "طريق الشعب" مع السيدة رابحة مجيد جعفر رئيسة المركز في الديوانية لتجيبنا عن أسئلتنا بقولها: في عام 2010 عقد اتحاد الغرف التجارية العربية اجتماعاً له، ليتمخض عن جملة مقررات منها تبنى اتحاد الغرف التجارية العراقية تشكيل مراكز لسيدات الاعمال في عموم المحافظات. فكانت محافظة الديوانية السباقة في تبني المشروع وانشاء مركز سيدات الاعمال في ايار 2013 وبشكل رسمي وبدعم معنوي من غرفة تجارة الديوانية. وأضافت قائلة ان  الهدف من المشروع هو الكشف عن طاقات المرأة، وإشراكها في عملية التنمية لإنقاذها من التهميش الذي تعاني منه.
 
ما هو  طموح سيدات الاعمال  في المركز والمعرقلات التي تحول دون تحقيقه؟
 
تقول السيدة مجيد: تشكلت لجنة تأسيسية تضم 12 عنصواً نسائياً، ويشترط على كل عضو من اللجنة اشراك خمس نساء اخريات لغرض استمرار عمل المركز.  وتتابع بقولها: نسعى حاليا الى زيادة عدد المساهمات في المركز الى  250 عنصرا نسائياً، رغم علمنا ان المهمة ليست يسيرة بسبب المعرقلات الاجتماعية الكثيرة التي تعترض طريق عمل المرأة، فالكثير من اصحاب القرار يسعون الى تهميشها وركنها في زاوية ضيقة.
وعن الحلول المقترحة لتجاوز العقبات الاجتماعية وغيرها التي تقف حائلا دون تحقيق ما تصبو اليه المرأة .
السيدة رابحة مجيد تقول: المسؤولية الكبرى تقع على عاتق منظمات المجتمع المدني، من خلال العمل على رفع مستوى وعي المرأة والمجتمع ككل عبر تنظيم الدورات والبرامج الثقافية والتوعوية والسعي لتعزيز المرأة بقدراتها وامكانياتها، فتضيف بقولها: المراة في تقديري كنز لا يمكن الاستغناء عنه، وهي رأسمال معطل لم يستثمر لحد الان. والواجب استثمار هذا الرأسمال المعطل لتدوير الدورة الاقتصادية بشكل ناجح.
وعن ابرز نشاطات مركز سيدات الاعمال في الديوانية اجابت مجيد بقولها: رغم ان تشكيل المركز لم يمض عليه وقت طويلا، لكن كانت لنا مشاركات عديدة منها المشاركة في المعرض الدولي الاول على قاعة جامعة القادسية وبمشاركة اكثر من ثلاثين شركة عربية وعالمية في حزيران 2013، كما شاركنا في معرض بغداد الدولي في تشرين الاول 2013 وبجناح خاص ومتفرد للمركز دون المحافظات الاخرى، واقمنا معرضا لمدة عشرة ايام على قاعة المكتبة العامة في الديوانية خلال شباط 2014 وبمساهمة عضوات المركز فقط.
 
ما هي ابرز احتياجات المركز؟
 
تجيب الست رابحة مجيد: من اولويات الاحتياجات هو توفير مقر ليتسنى للعضوات والصديقات الالتقاء ومناقشة سير العمل وحملات التوعية والتثقيف كما في محافظة البصرة، ولابد للجهات المحلية في مجالس المحافظات تقديم الدعم المالي للمركز واشراكنا ولو بنسبة قليلة في بعض المشاريع لاسيما ان المركز يضم عدداً من العضوات المؤهلات ولهن قدرات كبيرة. او تقديم التسهيلات والقروض المصرفية  وتوفير فرص عمل للسيدات.
واهم انجازات مركز سيدات الاعمال في الديوانية تقول مديرة المركز: اقامة دورات لتربية النحل وانتاج العسل وكان الاقبال الناس جيداً، واقمنا دورات للشباب والشابات لتعليم الحاسوب وبالتنسيق مع غرفة تجارة الديوانية، واجرينا اتفاقاً مباشراً مع منظمة (اليونيدو) لتطوير امكانيات المرأة وفي عدة مجالات اقتصادية - ادارية - معلوماتية عامة.
وفي ختام اللقاء تطالب مدير المركز الجهات المعنية تقديم العون ويد المساعدة لنساء المركز في تنفيذ برامجهن وعدم اهمالهن.
 
 
...................................
 
 
قيادات نسوية شابة يبحثن قضايا المرأة العراقية
 
 
 
بغداد - انتصار الميالي
شاركت رابطة المرأة العراقية في الطاولتين المستديرتين (الثالثة والرابعة) اللتين أقامهما المعهد العراقي وبالتعاون مع منظمة المرأة والمستقبل العراقية وبدعم من هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة يومي السبت والأحد الماضيين، ضمن برنامج التدريب البرلماني للقيادات الشابات في العراق على قاعة الخيام في فندق المنصور ميليا. ترأس المؤتمر النائبة د. ندى محمد ابراهيم الجبوري رئيسة الهيئة الادارية لمنظمة المرأة والمستقبل العراقية والدكتور سعد زاير المشرف على بحوث المتدربات والسيدة ضفاف الجراحي ممثلة المعهد العراقي وبمشاركة عدد كبير من السيدات والسادة اعضاء مجلس النواب وممثلي منظمات المجتمع المدني وعدد من الاساتذة المختصين والاعلاميين، الشابات اللواتي اظهرن رغبتهن وقدرتهن على العمل ضمن البرنامج الذي استغرق أربعة أشهر (ابتدء من شهر كانون الأول 2013 وحتى نهاية شهر آذار الماضي) والذي وفر لهن الدعم المهني والتدريب التوجيهي اللازم لقيام الشابات المشاركات بمهام دعم البرلمانيات العراقيات المشرفات في مجال البحث والاستعلام حول المواضيع التي تم اختيارها اثناء التدريب، والتي ركزت على القضايا والشؤون ذات الصلة بالمرأة.
قامت المتدربات باستعراض بحوثهن التي تخصصت في (الكوتا النسوية في قانون الانتخابات العراقية، التمكين الاقتصادي للمرأة العراقية، حقوق المرأة في الدستور والقوانين الاتحادية والاقليمية، انماط القيادة الادارية والسياسية للمرأة العراقية، العنف الأسري ضد المرأة، المشاركة السياسية للمرأة ضمن القرار 1325، اثر دور الاصلاح في تأهيل الجانحات، وضع المرأة المطلقة في القوانين العراقية، دراسة في قانون محو الامية والمرأة، المرأة في قانون العمل العراقي، الثقافة السياسية عند المرأة العراقية (الفرص والتحديات).
هذا وتضمن برنامج الطاولة المستديرة مناقشة للبحوث مع الباحثين والأساتذة المختصين الذين أشادوا بهذه المبادرة الشبابية وبأهمية هذه البحوث ومواضيعها الهادفة لتحسين واقع المرأة العراقية كونها مواضيع حساسة تشغل الشارع والمجتمع العراقي.
 
 
..................................
 
 
كلمة الصفحة...
 
 
 
31 آذار.. يوم عيدي
 
يوم 31 آذار في عام 1934 قبل ثمانية عقود، التأم عقد النجوم بتوحد التنظيم، معلنة انبثاق شمس الحب والحرية والعشق للحياة وللإنسان والعامل والفلاح والمرأة، شمس العراق الجديد، لتضيء عتمة الليل المدلهم بميلاد الحزب الشيوعي العراقي.
ثمانون من الأعوام اصطفت كحبات اللؤلؤ في جبين العراق، اعوام من النضال بحلوها ومرها، بظلمها وعسفها وبفسحة الحرية الصغيرة احياناً قليلة التي أباحتها للشيوعيين، الذين لم يكلوا او يملوا من المطالبة بحق العامل والفلاح وشغيلة الفكر واليد، لم يهنوا او يضعفوا, لم ينكسروا رغم قوافل الشهداء الممتدة على طول الدرب، كانوا كالنجوم ان سقط شهاب او هوى، سمت عوضا منه شهب وشهب.
ثمانون عاما مضت ولم تمض من الهمة الا سويعات، مازال الرفيق الخالد فهد ومنذ أطلاق أول شرارة لتنظيم الحلقات الماركسية في عام 1927 وليومنا هذا، نكاد نراه فينا وبيننا او قد توارب بين صفوف المحتفين بعيد التأسيس، مازال صوت الرفيق سلام عادل يرن في آذاننا ويعلو فوق صوت الهاتفين. فنردد "اللي يمشي بدربنا شيشوف، يا بو علي؟ لو موت لو سعادة" ما زالت الثمانون عاما من النضال تشد أزرنا وتقوي عزمنا لنبعث من جديد.
يوم العيد له مذاق خاص, بل هو أحلى من الفرحة نفسها، انه القناعة بالسعادة المطلقة التي يتمناها الفرد، لصواب الفكر والعقيدة والمبدأ والطريق � طريق التحرر.
في يوم العيد استيقظ أبي المسن الذي تجاوز العقد السابع من عمره، منتشيا فرحا. على غير طبعه لم يتناول الإفطار، بل خرج مسرعا ليعلق لافتة  تهنئة الحزب بالعيد في احد الشوارع. لم ألحظه فرحا هكذا ويكاد يطير كحمامة سلام، بدا أنيقا حين لبس الزي الرسمي الذي اشتراه قبل اشهر مضت واحتفظ به لهذه المناسبة. كذلك امي فاجأت الجميع بملبسها الجديد، ورددت مرات "لست أقل منه، أني شيوعية" فيما ابنتي لبست فستانا ابيض لتبدو كالأميرة.
"الله يا هل الحزب شمسوي بينا الله" أسمعت او شاهدت او نقلت لك الأحاديث عن حزب تحتفي به المرأة قبل الرجل, ان يكون مصدر سعادتها وقناعتها، ان تتبارى المرأة لتسبق أخيها وتحتفي بيوم العيد؟ 
أهو حلم؟ ام يقظة؟ ام صحوة بعد نوم؟، النسوة, وعلى طول الطريق الممتد من مقر الحزب ولغاية حديقة الاحتفال, يتسابقن للوصول الى ساحة الاحتفال ليحجزن لهن مكانا بين صفوف المحتفلين.
فرحة عيد التأسيس كانت واقعا وحقيقة تجسدت بالاحتفالية التي جاورت ضفاف دجلة فكان فرحا نابعا من قلوب عشاق الحياة، سعادة تملكت المرأة بصورة الام والاخت والابنة والصديقة والرفيقة، لحزب الشغيلة والكادحين. سعادة ألبستها ثوب الزهو والعنفوان فتجسدت بأبهى الصور وأحلاها, أطرتها نشوة الامل بولادة نهار مشمس لا غيوم فيه ولا رعود, ولا عسف ولا ظلم بحقها. قلدتها سلاح النور ضد اي ظلام يلف حياتها، فالثقة والتحدي والشموخ والقناعة, كانت ادواتها, لان القادم من الايام لها، لأنها صانعة الحياة والمستقبل السعيد.
وقد قيل "الهدف ليس العيش للابد. الهدف هو صنع شيء يبقى للابد".
 
سهاد ناجي
 
 
 
................................
 
 
في لاهاي... طاولة مستديرة حول حقوق المرأة
 
 
 
لاهاي - إبراهيم خليل مجيد
احتفاء بالذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، وبدعوة من مختصة العمل الفكري في منظمة الحزب في هولندا، أقيمت طاولة مستديرة، بحضور مجموعة من الرفيقات والرفاق والصديقات والأصدقاء، وذلك مساء يوم السبت الماضي في لاهاي. ناقش الحضور محورين: المحور الأول، تناول التشكيلة الاجتماعية - الاقتصادية والثقافية ودورها في إعاقة دور المرأة في المجتمع. والثاني: الدور الذي لعبته المرأة في النضال السياسي وبالأخص في صفوف الحزب الشيوعي العراقي. وقد تم اختيار هذا الموضوع نظرا لما تشهده بلادنا من تراجع لدور المرأة، وللأهمية التي يوليها الحزب لقضية المرأة.
فيما قدمت في المحور الأول ست مساهمات، عالجت بمجملها الجانب الاقتصادي، وطابع الاقتصاد الريعي، وسمات التشكيلة الاجتماعية العراقية ومرجعيتها، وأشارت الى مظاهر التمييز ضد المرأة في مجتمعنا، والسبل والوسائل التي تؤدي الى تجاوز الصعوبات المعوقة لدور المرأة ومشاركتها الفعالة في بناء وازدهار المجتمع، ورغم ما للتشريعات من أهمية في إنصاف المرأة، فهي ليست كافية ما لم تقترن بسلوك وممارسات وإجراءات عملية موافقة للقانون. وخلصت المساهمات الى القول بأن النظام القائم على أساس المحاصصة الطائفية والقومية لا يمكنه أن ينصف المرأة لأنه لا يسعى الى العدالة والمساواة الاجتماعية.
وفي المحور الثاني قدمت مساهمتان، أشارتا الى اهتمام الماركسية بقضية المرأة، كذلك اهتمام الحزب المبكر بهذه المسألة، وقد نصّ عليها في وثائق الكونفرس الأول 1944. وفي مجرى استعراض الدور البطولي الذي لعبته المرأة في نضال الحركة الوطنية، وخصوصا الحزب الشيوعي، ذكرت أسماء لامعة في سجل المرأة النضالي، هي موضع الفخر والاعتزاز.
 
 
...................................
 
 
خارج النسق...
 
 
الأغنية الجديدة ونظرتها تجاه المرأة
 
تعد فترة السبعينيات من القرن المنصرم اكثر الفترات ازدهارا وتألقا على مستوى الفن عموما والأغنية العاطفية على وجه الخصوص، نظرا لتوافر عوامل عديدة ساهمت في خلق هذا الواقع الزاخر بالعطاء الفني. اذ أشرت تلك الفترة ظهور طاقات شعرية ولحنية وصوتية متميزة وكبيرة افرغت عطاءها كاملا في أغنيات تناولت الهم الإنساني بشيء من العمق والشفافية وأوصلت بصدقها مشاعر وأحاسيس الحب للمتلقي العراقي وحتى العربي وهي تتناول موضوعة الحب بشكل راقٍ وإنساني، فبقيت تلك الاغنيات حاضرة حتى اليوم في وجدان من عايش تفاصيل تلك المرحلة، الى جانب من تربى على ذائقة موسيقية سليمة نهلت من ينابيع فن الكبار وابتعدت كليا عن الانحطاط في المشاعر وعن كل ما يخدش الحياء.
الفن بصفة عامة اشبه ما يكون بمرآة عاكسة للواقع اليومي المعاش ولكن بشروط فنية ومنطق خاص يختلف عن منطق الحياة، وظيفته الأساسية إبراز القيم الجمالية وإيصالها للمتلقي بأدوات متنوعة تتبع نوع الفن.
اليوم وفي ظل الجو المشحون بالعنف بجميع أشكاله، كشفت عشرات الاغنيات العاطفية المنتجة بعد 2003 سلوكيات غريبة وشاذة على مستوى الذوق واللياقة في التعاطي مع المرأة، أفرزتها ثقافة شاعت مؤخرا انتهجت العنف الكلامي سبيلا لها لاهانة قدسية المرأة (الحبيبة) والحط من شأنها وتصويرها كمخلوق يتصف بالقبح الأخلاقي من قبيل الخيانة والغدر وغيرها من الصفات الذميمة بالاستناد الى قيم مجتمعية تنامت خلال هذه الفترة، فأنتجت فنا هابطا يعاني منتجوه من عقد نفسية. ربما يكون المبرر لهذا التحول الكبير في السلوك الفني في الأغنية الجديدة قياسا بأغنيات السبعينيات هو ان الجيل الحالي الذي يستمع ويتعاطى مع هذه الأغنيات هو جيل تربى وكبر في ظل سلسلة من الحروب الخاسرة وما تفرزه من قيم مشوهة وأخلاقيات ومفاهيم معكوسة ومنحرفة تمجد القوة والعنف والاستغلال.
ولا شك ان مستوى التعليم وآلياته وتعقيدات الحياة المعاصرة ألقت بظلالها على ذائقة هذا الجيل الموسوم بالضياع الفكري بحيث أصبح وعاءً نموذجيا لمثل هذه التفاهمات المسماة مجازا بالأغنيات العاطفية. غير ان على طرف المعادلة ثمة من يستهجن هذا النوع من الطرب الرخيص (وهم قلائل) كونهم ما زالوا متمسكين بشروط الفن الاصيل تبعا لبيئة أسرية لم تنجرف مع موج الإسفاف. على كل حال تبقى الثقافة بشكلها العام مشروعا فرديا مستندا الى مفاهيم ومعايير انسانية تستسقي من التجارب الانسانية الكبيرة في مجالات الفن والحياة عموما نبلها وقيمها الجمالية العظيمة.
 
لويس فؤاد العمار
 
 
...............................
 
 
موقف الشيوعيين من المرأة .. ثابت بين الأمس واليوم
 
 
 
عاصي دالي
عقدت الاحزاب الشيوعية والعمالية في البلدان العربية: الحزب الشيوعي الأردني، الحزب الشيوعي التونسي، الحزب الشيوعي السوداني، حزب الطليعة الجزائري، الحزب الشيوعي السوري، الحزب الشيوعي العراقي، الحزب الشيوعي اللبناني وحزب التقدم والاشتراكية في المغرب اجتماعا أوائل نيسان عام 1975 بحثت فيه التطورات السياسية والاجتماعية والاقتصادية في البلدان العربية.
 
 
 
وقد اتخذ اتحاد النساء الديمقراطي العالمي قرارا مهما، عد فيه عام 1975 عاما للمرأة، والذي  تبنته الامم المتحدة، فيما وجهت الاحزاب الشيوعية والعمالية في البلدان العربية تحياتها وتقديرها للمبادرة الهامة التي اتخذها الاتحاد النسائي العالمي، حيث يعكس القرار الدور المتنامي الذي تلعبه المرأة في المجتمع المعاصر وفي قضايا النضال ضد التخلف ومن أجل السلم والديمقراطية والتقدم الاجتماعي والاشتراكية.
 ان تحرير المرأة من قيود الاضطهاد والاستغلال هو إحدى المهمات الاساسية التي تواجه الحركة التقدمية والثورية في البلدان العربية. وانجازها لهذه المهمة يسهل عليها السير بحزم على طريق النضال من أجل التقدم الاجتماعي والحضاري الشامل.
من هنا كانت تحية الاحزاب الشيوعية العربية للمكاسب التي حصلت عليها المرأة في بعض البلدان العربية بفضل نضالها ونضال الحركات الوطنية، ودعت كافة القوى السياسية والاجتماعية التقدمية للنضال بشكل مــوحد من اجل تطوير المبادرة وذلك من خلال:
1ــ إزالة جميع العوائق التي تقف حائلا امام مشاركة المرأة العربية في بلادها بالحياة السياسية والاجتماعية بصورة فعالة، وشن كفاح فكري مثابر ضد الافكار والتقاليد الرجعية ومساواتها بالرجل على صعيد التشريعات وتشغيل النساء في عملية الانتاج الاجتماعي.
2 ــ ضمان حق المرأة في العمل والأجر المتساوي مع الرجل عند قيامها بعمل ما وإلغاء التمييز الواقع عليها في العمل.
3 ــ النضال من أجل تحرير المرأة في الريف وضمان حقها في الحيازات الزراعية المنبثقة من قوانين الاصلاح الزراعي.
4 ــ مساواة المرأة بالرجل أمام القانون في كافة الحقوق المدنية والشخصية ووضع قوانين للأحوال الشخصية تضمن هذه الحقوق.
هذه المواقف للأحزاب الشيوعية والعمالية العربية ومنها حزبنا الشيوعي العراقي  كانت قبل اكثر من 39 عاما، الذي طالما تنادى بحق المرأة ولا يزال موقفه الثابت منها كما هو فقد جاء في برنامجه الذي أقره المؤتمر الوطني التاسع المنعقد للفترة  8 - 13 أيار 2012 ما يلي:
1 ــ إيلاء قضية المرأة ومكانتها داخل العائلة وفي المجتمع اهتماماً مميزاً على الصعيدين الوطني والاجتماعي، ووضع استراتيجية وطنية شاملة لإدماجها في الحياة الاقتصادية والاجتماعية وتمكينها من ممارسة حقوقها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية كافة، وبما يضمن مشاركتها النشيطة في جميع المؤسسات التنفيذية والتشريعية والقضائية، وفي منظمات المجتمع المدني وفي بناء دولة ديمقراطية عصرية.
2ــ  تأمين متطلبات ارتقاء المرأة الريفية اجتماعياً وثقافياً، وبما يؤهلها للمشاركة في الحياة العامة، في محيطها وعلى صعيد المجتمع.
3 ــ معالجة آثار التخلف الاجتماعي المدمرة على المرأة والأسرة التي نجمت عن سياسات النظام المباد وإرهابه وحروبه العدوانية، جرّاء الاحتلال وآثاره، والممارسات الإرهابية والطائفية والتقاليد الاجتماعية البالية. ومحاربة التمييز والعنف ضد المرأة بجميع أشكاله وتكريس ذلك في نصوص قانونية.
4 ــ ضمان مساواة المرأة في الأجور، قانونا وفعلاً، في جميع القطاعات الاقتصادية، وتوفير بيئة وظروف عمل مناسبة، وضمان حق النساء العاملات في حماية الأمومة والطفولة المنصوص عليها في القوانين، وضمان تكافؤ الفرص أمام النساء في ميادين العمل كافة، إضافة إلى تذليل المعوقات القانونية التي تعرقل مشاركة المرأة في العمل.
5 ــ الحفاظ على قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 المعدّل والعمل على تطويره، وإلغاء المادة 41 من الدستور العراقي وضمان التزام الدولة العراقية بالدستور، بجميع المواثيق الدولية المتعلقة بحماية حقوق المرأة والطفل، وتكريس ذلك في القوانين ذات العلاقة.          
ان الشيوعيين العراقيين دائما يحيون نضال المرأة العراقية من أجل حقوقها السياسية والاجتماعية والاقتصادية.


ص11

غيغز سيغادر مانشستر يونايتد بسبب مويس ..!
 
 
وكالات
أشارت تقارير إلى أن أسطورة مانشستر يونايتد ريان غيغز قد يغادر الشياطين الحمر بعد نهاية الموسم الحالي وذلك بسبب عدم ارتياحه للعمل تحت قيادة ديفيد مويس .
ولعب غيغز 11 مباراة منذ بداية الموسم في الدوري منها ست مباريات كأساسي وخمس مباريات دخلها كلاعب بديل .
وقالت الديلي اكسبريس أن غيغز يشعر بالاحباط لقلة مشاركاته مع مويس ويفكر في الرحيل خاصة أن عقده سينتهي بنهاية الموسم .
 
 
...............................
في العيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي
الرواد يتنافسون ويتغلبون على بعضهم كروياً
عبد الرحمن فليفل
نظم القسم الرياضي لجريدة "طريق الشعب" مباراة خماسي الكرة عصر امس الاثنين على ملعب ابي نؤاس، التقى فيها لاعبو المنتخب الوطني مع رواد الدرجة الاولى، وانتهت المباراة بفوز فريق رواد الدرجة الاولى بفارق ركلات الترجيح (5-4). ومثل رواد المنتخب الوطني الذي قاده المدرب حسن حمود كل من حسين جبار وحبيب جعفر وميثم كاظم وعلي وهيب ورسن حمود. فيما مثل رواد الدرجة الاولى والذي قاده الفنان طه علوان: طالب محسن وعلاء جواد وعكار حبش وعلي ذنون واياد علي .
وكان لـ"طريق الشعب" هذه الدردشة مع المشاركين في الفعالية، حيث قال اللاعب الدولي السابق هيثم كاظم: ان "إقامة مثل هذه المباراة شيء جميل، إذ يعيد جمع النجوم الذين قدموا للكرة العراقية ما بوسعهم"، واصفا "إقامة مثل هذه المباراة الخيرية التي أقامها الحزب الشيوعي العراقي، بانها تعيد الكثير إلى ذاكرتنا من الأيام الجميلة، وان الكثير من اللاعبين الذين كانوا يلعبون ضدي في الدوري العراقي، لعبوا اليوم إلى جانبي".
وأضاف كاظم في حديث لـ"طريق الشعب" أمس الاثنين، ان "أهم ما موجود في ملتقى اليوم هو سماعنا أخبار أصدقائنا من نجوم الكرة العراقية أمثال، حبيب جعفر وعلي وهيب وحاتم ابراهيم وميثم كاظم والزملاء الآخرين، بعد انشغالنا بصعوبة الحياة"، لافتا إلى ان "الرياضة هي أحلى رسالة للسلام والإخاء؛ فالرياضة العراقية وحدت الشعب. وفي كل بطولة نشاهد الجمهور العراقي بكل أطيافه يعيش فرحة واحدة تهديها لهم الرياضة".
إلى ذلك، قال زميله اللاعب الدولي علي وهيب: إنه يتقدم "بالشكر للحزب الشيوعي لإقامة مثل كهذا مباريات بمناسبة عيد ميلاده الثمانين، لانه ذكرنا بأيامنا وعطائنا حين كنا نخدم الكرة العراقية"، لافتا الى ان "هذه المناسبات تكون جميلة، لأنها تعمل على لم شمل اللاعبين، وإعادة بعض اللمحات السابقة التي نمتلكها كلاعبين، بالإضافة إلى المتعة التي نقدمها إلى الجمهور الرياضي".
وأضاف وهيب انه "يجب على الإعلام اخذ دوره في تسليط الضوء على هكذا فعاليات، لان في مثل هذه المناسبات تكون الطرفة موجودة، بغض النظر عن النتيجة"، مبينا ان "المستوى الذي يقدمه النجوم لا بأس به رغم فترة الانقطاع والزيادة الواضحة في أوزان اللاعبين".
من جهته، قال طه علوان الممثل القدير الذي قاد فريق رواد الدرجة الاولى انه "ليس الأهداف والنتيجة هما الشيء المهم، وإنما الالتقاء بمثل هؤلاء القمم الرياضية، التي تحمل تاريخا كبيرا في الرياضة التي كانت وما زالت"، مبينا ان "رؤية هذه النجوم تزرع الفرحة وتعيدني لأيام شبابي، وقت تشجيعي نادي الطلبة عندما كنتُ أشجع واحضر كل مباريات نادي الطلبة".
وأضاف علوان إن "الرياضة توحد ما لا يوحده السياسيون، كما تعمل على المشاركة وحب الناس، والاستمتاع بما يقدمه هؤلاء النجوم في هذه المشاركة البسيطة"، مشيرا إلى انه "يجب على الدولة ان ترعى هذه النجوم التي خدمت الرياضة والعراق عبر عطائها الكبير"، مستطردا بالقول "كذلك على الإعلام ان يسلط الضوء على عمالقة الوسط الفني الذين نجدهم اليوم في دار عجزة وفي المستشفيات، ولا يوجد احد يذكرهم او يلتفت اليهم".
من جهة اخرى، قال الكابتن علي كاظم ان "ممارسة اللاعب الرياضة بعد اعتزاله هي فرصة جميلة لأنها محببة بالنسبة له وبالنسبة للجماهير الرياضية أيضا".
وأضاف كاظم ان"هؤلاء اللاعبين أرجعونا الى الزمن القديم وما قدموه لتاريخ الرياضة العراقية، وتفاعل الجماهير مع هذه اللعبة البسيطة لأنها تذكرهم بهذه الكوكبة من الرموز الرياضيين".
بدوره، قال الحكم الدولي السابق حميد موسى ان "إقامة مثل هذه المباريات هي مبادرة جميلة من القائمين عليها، لأنها مكنتنا من رؤية النجوم القدامى وذكرتنا في تاريخهم الكبير رغم تغير اللياقة التي كانوا يتحلون بها".
وأعرب موسى عن أمله بان "تستمر مثل هذه المباريات وان تكون اكثر من لعبة خلال الموسم كي تبقى الذكريات القديمة التي قدمناها وعلى مستويات عالية"، مبينا ان "الرياضة هي أسمى شيء بالنسبة للمجتمع، لأنها تمثل كل الصفات الحميدة التي يتمناها كل إنسان".
 
 
 
....................................
 
سلة الاخبار ...

 
الجمناستك يتلقى دعوة للمشاركة في بطولة
آسيا للشباب
 
وكالات
قال امين سر الاتحاد العراقي للجمناستك الدكتور اسماعيل ابراهيم ان "اتحاده تلقى دعوة رسمية للمشاركة في منافسات بطولة اسيا باللعبة لفئة الشباب المقرر ان تستضيف فعالياتها العاصمة الاوزبكية طشقند مابين السابع والرابع عشر من شهر نيسان المقبل وبمشاركة عدد كبير من ابرز المنتخبات القارية التي لها سمعة كبيرة في رياضة الجمناستك على مستوى العالم".
واضاف ابراهيم ان "اللاعبين ياسر عامر سكران واحسان زياد سيمثلان العراق في منافسات البطولة الاسيوية تحت اشراف المدرب محمود صالح مشيرا الى ان اللاعبين ينتظمون حاليا في معسكر تدريبي داخلي في العاصمة بغداد من اجل الوصول الى الجاهزية المثالية قبل خوضهم منافسات بطولة اسيا في اوزبكستان".
واوضح امين سر اتحاد اللعبة ان "وفد المنتخب الوطني عاد مؤخرا من العاصمة القطرية الدوحة حيث شارك في منافسات بطولة العالم لفئة المتقدمين التي اقيمت هناك بمشاركة 34 دولة، حيث احرز اللاعب علي سعدي المركز السادس عشر من بين اكثر من 50 لاعبا في منافسات فعالية منصة القفز فيما لم يحقق زميله اللاعب ليث حبيب اية نتيجة ايجابية تذكر في منافسات فعالية جهاز الحلق".
 
 
مدربو منتخب المبارزة ينهون معسكرهم في ألمانيا
 
وكالات
انهى مدربو المنتخب الوطني للمبارزة معسكرهم التدريبي الذي اقيم في المركز الاولمبي الالماني في مدينة تاوبر والذي استمر لمدة 27 يوماً .
وقال امين سر اتحاد المبارزة زياد حسن ان "ستة مدربين حصلوا على الشهادة الدولية المعتمدة لدى الاكاديمية الالمانية للمبارزة وهم رعد قاسم واحمد كاظم وسعد صالح وصلاح هاشم ، مثلوا الاتحاد العراقي المركزي للمبارزة وعلي محمد وحيدر مطير من المركز الوطني لرعاية المواهب الرياضية" مشيرا الى ان "المتميزين من المدربين سيكون بانتظارهم كورس ثاني لمدة ثلاثة اشهر في تاوبر الالمانية وحسب التوقيع المبرم بين الاتحاد المركزي والمركز الاولمبي في المانيا".
وأضاف امين السر ان "الدورة التحكيمية التي كانت تحت اشراف مدربين المان شهدت محاضرات في الجوانب النظرية والعلمية اضافة الى اختبارات اللياقة البدنية فضلاً عن تطبيق ما تم تعلمه على لاعبي المنتخب الايطالي الذين كانوا في معايشة في المركز الاولمبي الالماني" منوها الى ان "المعسكر التدريبي كان مميزا من جميع الجوانب للمدربين العراقيين الذين عليهم نقل الخبرة الى الملاعب المحلية بغية الاستفادة منها لرفع قدرات مبارزينا بشكل يسعفهم للتواجد في منصات التتويج اثناء المشاركات الخارجية".
 
 
...............................
 
اتحاد السلة يكشف عن مواعيد مباريات الدوري الممتاز
 
 
وكالات
كشف اتحاد السلة، الاثنين، عن آلية ومواعيد إقامة مباريات نهائي الدوري السلوي الممتاز بين فريقي دهوك ونفط الجنوب، مبينا أن المباريات النهائية ستكون في قاعة الشعب المغلقة لترسيخ أهمية العاصمة فضلا عن حيادية المكان بالنسبة للفريقين.
وقال رئيس الاتحاد حسين العميدي  إن "الاتحاد وضع الآلية المنطقية والقانونية لمباريات نهائي دوري السلة الممتاز للموسم الحالي والتي ستكون بين فريق دهوك ونفط الجنوب"، مبينا أن "الاتحاد حدد أيام الثاني والرابع والعاشر من نيسان المقبل موعدا للمباريات".
وأضاف العميدي ان "فريقي دهوك ونفط الجنوب سيلتقيان في محافظة البصرة في الثاني من نيسان المقبل، بعد أن التقيا في دهوك وحقق الأخير الفوز على ضيفه، وفي حال فوز دهوك للمرة الثانية يتطلب أيضا اللجوء لمباراة ثالثة في الرابع من نيسان المقبل، لتحقيق القانون باللعب ثلاث مباريات من أصل خمس".
وتابع العميدي أنه "في حال فوز دهوك سيحسم اللقب وإن حقق نفط الجنوب الفوز في المباراة فستتعادل كفة الفريقين الأمر الذي يفرض وجود مباراة أخرى بينهما في ملعب محايد"، مشيرا إلى أن "الاتحاد اختار قاعة الشعب المغلقة لإقامة المباراة النهائية لترسيخ أهمية العاصمة أولا ومن ثم اختيار مكان حيادي بين الفريقين.
فوز دهوك للمرة الثانية يتطلب أيضا اللجوء لمباراة ثالثة في الرابع من نيسان المقبل، لتحقيق القانون باللعب ثلاث مباريات من أصل خمسة، فإن فاز دهوك يكون قد توج باللقب"، مشيرا إلى أن فوز نفط الجنوب يحتم علينا إجراء مباراة.
 

....................................
 
سامي خضيرة يقترب من العودة للملاعب
 
 
 
وكالات
أعلن اللاعب الدولي الالماني سامي خضيرة لاعب وسط ريال مدريد أنه بات قريبا من العودة للتدرب مع فريقه بعد أن غاب طيلة الأشهر الخمسة الماضية بسبب الاصابة التي تعرض لها في ركبته في تشرين الثاني الماضي.
ويحرز اللاعب تقدما كبيرا في عملية تعافيه من الاصابة ويبدو أن حلم التواجد في المونديال لايزال قائما خاصة أنه في المراحل النهائية من الشفاء .
وقال خضيرة � أشعر وكأنني لاعب كرة قدم الآن، لأنني عدت أخيرا للتدرب على ملعب كرة القدم والجري في داخله وأنا أشعر بأنني على مقربة من العودة للفريق وهذا يعطيني دافعا للقتال�.
 

............................
مورينيو: تشيلسي بحاجة لمهاجم الموسم المقبل
 
 
وكالات
اعترف البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب تشيلسي بأن فريقه يحتاج لمهاجم قوي وممتاز ينضم إلى صفوفه في الموسم المقبل ليعطي ميزة للهجوم الذي لايسجل كثيرا هذا الموسم . وقال مورينيو � من الواضح أن الجميع في تشيلسي يريد أن يأتي مهاجم للفريق في الموسم المقبل،  فهذا واضح، كما اننا نريد تحسين لاعبينا، وعن مستقبل مهاجمي الفريق سيتنافسون مع المهاجم القادم � .
وأضاف � عادة في نهاية الموسم، اللاعبون الذين لا يلعبون كثيرا أو اللاعبون الذين ليسوا سعداء يفضلون مغادرة الفريق وتغييره، وهذا أيضا جزء من السوق، ونحن نريد تحسين الفريق و اللاعبين و إجراء بعض الحركات الانتقالية".
 
 
..............................
الفرنسيون يرون ميسي أحق بالحصول على الكرة الذهبية
 
وكالات
وفي سؤال آخر خلال الاستفتاء الذي أجراه المعهد المتخصص، أجمع 29بالمئة من الفرنسييّن على أحقية النجم الأرجنتيني ليونيل مسي بالفوز بجائزة "الكرة الذهبية" التي يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بالتعاون مع مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية الرياضية المتخصصة لأفضل لاعب في العالم لعام 2013.
وتفوق ميسي على إبراهيموفيتش أيضاً في الصراع حول اللاعب الذي يستحق الفوز بالجائزة الفردية الأرفع في عالم الساحرة المستديرة إذ حلّ نجم باريس سان جيرمان في المرتبة الثانية بنسبة 25بالمئة من الأصوات.
ورأى 24بالمئة من المصوتين الفرنسييّن أن نجم منتخب بلادهم فران ريبيري هو من يستحق الفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم عن العام الماضي بسبب تحقيقه خماسية نادرة مع العملاق البافاري بايرن ميونيخ من خلال التتويج ببطولات الدوري والكأس الألمانية ودوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبية وكأس العالم للأندية في المغرب أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي.
وجاء البرتغالي كريسيتانو رونالدو رابعاً في قائمة اللاعبين الأكثر استحقاقاً لنيل "الكرة الذهبية" بعد الثلاثي ليونيل ميسي وزلاتان إبراهيموفيتش وفرانك ريبيري بنسبة وصلت إلى 21بالمئة من المصوتين.
وكان "صاروخ ماديرا" قد أنهى سيطرة "البرغوث" الأرجنتيني على "الكرة الذهبية" في السنوات الماضية وتوجّ بها للمرة الثانية في تاريخه والأولى بقميص ريال مدريد بعدما حصل عليها سابقاً بألوان فريق مانشستر يونايتد الإنكليزي.
 

ص12

بالعراقي ...
 
 
اليوم هو 2/1/81 ش
 
* 2/1/81ش، ليست لعبة ارقام، وانما اليوم الثلاثاء هو (2/1/81ش) فعلا، وها أني أقترح تقويماً سنوياً بأسم (تقويم الحزب الشيوعي العراقي). ألم يكن 31/3/1934 هو 1/1/1، لأنه اليوم الاول من الشهر الاول والعام الاول لميلاد الحزب الشيوعي العراقي المجيد، وبذلك يكون 31/3/2014 هو (1/1/81ش)، إذن اليوم هو (2/1/81ش) في هذا التقويم المقترح.
* إنها فكرة بسيطة جداً، وقد تبدو هدية بسيطة ايضا بمناسبة الذكرى الثمانين لميلاد الحزب، كما ان انجاز هذه الفكرة بسيط جدا، حينما تتضافر جهود فنانينا المبدعين في التصميم والخط والفنيات الأخرى (الحجم، الألوان، الإضافات... الخ)، وبالإمكان ان يكون الترقيم الجديد ملاصقا للترقيم الميلادي وبلون مغاير، وللتوضيح، وحينما يكون هذا اليوم بالتقويم الميلادي (1/4/2014م)، فبالامكان ان يضاف فوقه او تحته او جنبه وبلون مغاير، اليوم بالتقويم الشيوعي العراقي (2/1/81ش)، وهكذا يكمل التقويم ببساطة، ان الفكرة ليست جديدة، حيث هنالك ال?ثير من التقاويم الخاصة تعمل بهذه الطريقة.
* ومن المفيد جدا، ان تتضمن صفحات التقويم ما يأتي:
* صورة الرفيق المؤسس الشهيد فهد في الصفحة الاولى.
* صورة الرفيق الشهيد سلام عادل في الصفحة الثانية.
* صور الشهداء من القادة والكادر المتقدم.
* صور القادة الذين تولوا سكرتارية الحزب.
* لقطات من مؤتمرات الحزب.
* لوحات تعبر عن يوم الشهيد الشيوعي والمناسبات المرتبطة بتاريخ الحزب ونضاله.
* أقوال خالدة من أدبيات الحزب.
* صور المناضلات اللامعات.
* صور مناضلي المكاتب السياسية واللجان المركزية.
* لوحات تشكيلية للفنانين الشيوعيين.
* أبيات شعرية من تلك التي ارتبطت بالأغنية السياسية الشيوعية.
* إشارات للاحداث السياسية الوطنية التي كان للحزب دور بارز فيها.
* اية مقترحات أخرى
وبالعراقي، كان التعليق جاهزا من أحد مستمعي مقترحي:
(شوف، نجحت الفكرة لو ما نجحت.. اليوم صدك 2/1/81ش).
 
ريسان الخزعلي
 
 
 
*******
 
نخلة البرحي
 
 
عريان السيد خلف
 
 
عسنك يا شعبنه ابعافيه وخير
ويظل طرواك رايه اعلى الفراتين
يگمرة عافيه وشعت على الناس
انا الطفل الرضعته ابذرة الطيب
وعلمته الأدب والطيب والعيب
......
المناصب والرتب والامتيازات
امتيازي.. ابكل گلب مهموم تذكار
اذا مر ابدرب تتزاحم الناس
وحگك لا غرور.. ولا مزادات
انا نخلة البرحي الرفضت اتطيح
ربيت ابدهلتك وانهارك اتفور
الصگور ابكل عزمها اتواكح الريح
وآنه ابحلگي المراره..  وساعة الضيج
اخاف ايظن بعضهم شالني الغيض
عشت ليل المحن ويل وعذابات
البح بسمك لجيج الطير للطير
يللي بتضحياتك  عرفت الناس
وعسى حلمك حقيقه اواقع ايصير
وشوفك لافته اشما عيني اتدير
وغنت بيك موال النواطير
وكبر بيدك مثل تالة نواعير
وعلمته الزهو  ابوجه الشواجير
.......
ضعيف النفس بس البيهن ايحير
وچلماتي اصبحت مثل المناشير
عليه ويتعب الياخذ تصاوير
ولكن كل حقيقه اتريد تبرير
اطول اشما تگص بيه المناشير
دم ودمع وتطول المشاوير
وتهج بالعاصفه اصفوف العصافير
قوافيي الوذن بس تنده اتغير
ويحسبون العتب وياك تقصير
ولا دورت بالشده المعاذير
ونه المصلوب وبچفي البسامير
المبادئ للبشر مو للخنازير
 
 
نعيد اليوم نشر قصيدة الرفيق ابي خلدون بعد الارتباك المؤسف الذي ظهرت به ابياتها في عدد أمس من جريدتنا. مع الاعتذار لشاعرنا العزيز وللقراء كافة.
 
 
**********
 
 
خارج التسق...
خارج النسق ...
الجوية العراقية ..
و الجواهري الكبير ..!
 
لا علاقة لهذا العمود بفضيحَتَيْ ابن الوزير مع "الميدل إيست" اللبنانية، والمسؤولين الثلاثة الذين أجبروا طائرة الجوية العراقية على الهبوط في مطار بغداد بدلا من مطار النجف حيث وجهتها المُقَرة. الفضيحتان صارت لهما "شنة و رنة" في وسائل الاعلام و على مواقع التواصل الاجتماعي، و نالا حقهما من الاضاءة و الادانة.
نعرف حالة الشلل التي اصابت الخطوط الجوية العراقية بعد غزو الكويت عام 1990، لذا فنحن لسنا متطلبين قساة على خطوطنا، و لا نتوقع منها ان تكون قادرة اليوم على توفير الكثير مما توفره خطوط جوية اخرى للبلدان المتقدمة و المتأخرة.
لكن تواضع مطالبنا لا يمنعنا من رصد ظواهر غريبة ترافق هذه الخطوط. قراءة  "دعاء السفر" قبل اقلاع الطائرة على سبيل المثال، بلحنه الحزين المثير للكآبة، يجعلك تشعر بانك في مجلس عزاء أو مكان منكوب، و يسكنك شعور و كأنك ذاهب الى حتفك بظلفك...! تمعنوا في هذا المقطع كي تحكموا بانفسكم ؛ "اللهم اني اعوذ بك من وعثاء السفر , وكآبة المنظر ,وسوء المنقلب في المال والاهل"...!
السفر يا سادتي سياحة، و السياحة متعة، كما متعة الاكل و الشرب والقراءة ومشاهدة الابداعات الفنية، و للمتعة أجواؤها و مستلزماتها المادية و المعنوية و النفسية، و ينبغي على من يقول"ها ذا أنا" في ميادينها ان  يتقن تطوير هذه المستلزمات وتقديم كل ماهو جديد و ممتع،كما نشاهد في وسائط نقل الاخرين، لا ان يقدم لزبائنه ما يذكرهم بالموتى و حفاري القبور.
"الزبون ملك" قاعدة ذهبية في عالم السياحة كما في عالم التجارة ، و المسافر يا سادتي هو زبون على متن الخطوط التي تحمله، لكن عندنا في بلاد العجائب؛ الملك هم المسؤولون، من السيد الوزير الى السيد الخفير، اما الزبون- المسافر فهو ليس اكثر من بطاقة سفر، وارقام رحلة و بوابة دخول و مقعد جلوس في الطائرة، وعليه ان يخضع لارادة الملك و مزاج مريديه.
طيب الله ثرى الجواهري الذي ذكرني وانا انصت لـ"دعاء السفر" ما ذكره ذات يوم عن سفرة له من بغداد الى حيفا نهاية الثلاثينيات ، و كيف ان جمعية الطيران العراقية (نادي فرناس الجوي) كانت تطالب المسافر بتوقيع تعهد قبل صعوده الطائرة يقر فيه بعدم تحمل الجمعية أية مسؤولية عن اي طارئ و أذى يتعرض له الركاب خلال الرحلة. ومما قاله الجواهري ؛ "أحسست يومها و انا امسك القلم للتوقيع وكأني أوقع على شهادة وفاتي و أنا على قيد الحياةً".
لماذا يريد المعنيون في وزارة النقل ان نقرأ الفاتحة على أرواحنا و نحن مانزال أحياء...؟
ثم ما علاقة " دعاء السفر"  بالركاب الاخرين من ابناء الديانات و المذاهب الاخرى في العراق، و من الكوريين و الصينيين و السيخ و الـكركة، ممن يستقلون طائرات الخطوط الجوية العراقية بشكل شبه دائم.. ؟.
 
مازن العاني
 
 
*******
فرحان قاسم في حوار مباشر
مع أهالي منطقة الفضيلية
بغداد- سلام اللامي
عقدت لجنة المستقبل الأساسية للحزب الشيوعي العراقي، صباح الجمعة الماضية، ندوة جماهيرية في منطقة الفضيلية ببغداد، حضرها  عضو مجلس محافظة بغداد فرحان قاسم، وجمع من وجهاء وأهالي المنطقة.
جرى خلال الندوة حوار مباشر بين عضو مجلس المحافظة والمواطنين، بشأن الاوضاع الخدمية المتردية في المنطقة، والمشكلات التي يعاني منها السكان، وابرزها مشكلة تمليك الاراضي، وافتقار شبكات الصرف الصحي، وقلة عدد المدارس.
وطالب الاهالي ببناء مركز للشرطة، وملاعب رياضية، والقضاء على البطالة، وتحسين الطاقة الكهربائية.
من جانبه وعد قاسم، المواطنين، بإيصال صوتهم إلى المجلس، لإيجاد الحلول العاجلة لمشكلاتهم، موضحا الصعوبات وحجم المعوقات التي تعرقل سير عمل المجلس، وابرزها الفساد الاداري والمالي.
 
 
*******
في الكرادة
"صبر الأقلام على ضجيج الرصاص"
 
بغداد – طريق الشعب
أقامت أساسية الكرادة للحزب الشيوعي العراقي، بالتعاون مع منتدى غني محسن للشعراء الشعبيين الشباب، أخيرا، أمسية شعرية تحت شعار "صبر الاقلام على ضجيج الرصاص"، بحضور جمع من المثقفين والادباء والناشطين المدنيين.
وافتتح الامسية الرفيق مفيد الجزائري، بكلمة أشار فيها إلى شهداء الكلمة الحرة من المثقفين العراقيين، داعيا الجهات الحكومية إلى اتخاذ الاجراءات الكفيلة بضمان حياة هؤلاء المبدعين، مبينا ان الارهاب طال ارواح المئات منهم، دون أن تُتخذ خطوات من شأنها الكشف عن الجناة، وتقديمهم إلى القضاء لينالوا جزاءهم العادل.
بعد ذلك صدحت حناجر الشعراء الشباب بقصائد تغنت بالمواقف البطولية لشهداء الكلمة.
 
*******
 
في الصدرية
"صوتك من أجل التغيير"
 
 
بغداد � طريق الشعب
أجرت شبيبة حملة "صوتك من أجل التغيير"، أخيرا، في منطقة الصدرية ببغداد، حوارات مباشرة مع المواطنين بشأن الوضع السياسي والخدمي في البلد.
وحثت الشبيبة، المواطنين على المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، واختيار الشخصيات الكفوءة، ووزعت عليهم استبيانات الحملة لمعرفة مدى اقبالهم على المشاركة في الانتخابات.
وتأتي هذه الفعالية ضمن سلسلة فعاليات أقامتها شبيبة الحملة في مناطق متفرقة من بغداد خلال الشهرين الماضيين.
 
********
النقابة الوطنية تزور وتهنئ
الحزب الشيوعي العراقي
 
بغداد – طريق الشعب
 هنّأت النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين، أمس الاحد، الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى السنوية الثمانين لتأسيسه.
وزار وفد من النقابة ترأسه النقيب عدنان حسين، سكرتير اللجنة المركزية للحزب حميد مجيد موسى في مكتبه، وقدم له التهاني والتبريكات والورود في هذه المناسبة.
وتمنى وفد النقابة ان يلعب الحزب دورا اكبر في حياة البلاد، من اجل تحقيق ما يتطلع اليه الشعب العراقي من تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية الشاملة، والى نظام ديمقراطي فيدرالي حقيقي.
بدوره شكر الرفيق موسى النقابة على مبادرتها، معتبرا ان ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي العراقي هي مناسبة كل الوطنيين العراقيين الذين يكافحون من اجل تحقيق مجتمع السلام والعدل الديمقراطي.
 
******
 
في قضاء عفك
ندوة عن آخر مستجدات المشهد السياسي

الديوانية – عادل الزيادي
شهد أحد الشوارع الرئيسة في قضاء عفك التابع لمحافظة الديوانية، عصر الجمعة الماضية، طاولة اعلامية جماهيرية أقامتها منظمة الحزب الشيوعي العراقي في محافظة الديوانية.  أدار الطاولة عضو المنظمة عادل الزيادي، الذي تحدث عن آخر المستجدات على الساحة السياسية، داعيا إلى المشاركة الفاعلة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، وإلى اختيار المرشحين الاكفاء والحريصين على تبني مصالح الشعب، وانقاذ البلد من الطائفية المقيتة.  وفي الختام جرى توزيع نسخ من "طريق الشعب" على المواطنين، الذين عبروا عن تقديرهم للحزب الشيوعي العراقي لمواقفه النبيلة.
 
********
 
طبيب الشعب في المحمودية
 
 
بغداد – طريق الشعب
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، أقامت منظمة الحزب في قضاء المحمودية ببغداد، الجمعة الماضية، فعالية الطبيب الشيوعي الجوال في حي أبو الشمع وسط القضاء.  وغص السرادق الذي خصص للفعالية، بالمواطنين الذين قدموا لتلقي الكشف الصحي والعلاج اللازم مجانا، وكان غالبهم من النساء والأطفال.  وقال الطبيب مزاحم المبارك القائم على الفعالية، ان غالبية أطفال المنطقة مصابون بالديدان المعوية، والأمراض الجلدية والتنفسية. فيما الكبار يعانون أمراض المفاصل وداء السكري وارتفاع ضغط الدم.  وقدم أهالي المنطقة باقة ورد لكاد? الفعالية، وعبروا عن تقديرهم للحزب الشيوعي العراقي وتاريخه النضالي ومواقفه الإنسانية.
 
 
***********