العدد 158 السنة 79 الأربعاء 2 نيسان 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

ص 1
 
جاسم الحلفي يدعو مناصري الدولة المدنية إلى دعم التحالف المدني الديمقراطي
بغداد – طريق الشعب
اكد القيادي في التحالف المدني الديمقراطي جاسم الحلفي، أن كتلته ملتزمة بالقانون واحترام النظام وقواعد السلوك الانتخابي للانتخابات البرلمانية المقبلة، واشار الى أن التحالف يعمل على اقامة دولة مدنية ديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية.
وقال الحلفي، وهو مرشح للانتخابات في محافظة بغداد، في تصريح صحفي أطلعت عليه "طريق الشعب: إنه "ونحن نطلق حملتنا الانتخابية نهيب بكل مناصري الدولة المدنية الديمقراطية تقديم الدعم والإسناد، فإمكانياتنا تعتمد بالأساس على مواقفهم وحراكهم ونشاطهم، كما نؤكد التزامنا بالقانون واحترامنا للأنظمة وقواعد السلوك". وبين أن "سلوك القوى وشخصيات التحالف المدني الديمقراطي يعتمد الأساليب القانونية والشرعية والسلمية، وهم حريصون على خلق اجواء تنافس ديمقراطي، بعيداً عن ان كل ما يسيء الى العملية الانتخابية". واستطرد قائلاً: "اذ ن?رح رؤانا الناقدة للسياسات الخاطئة التي تدفع بالبلاد الى المجهول، فإننا نقدم بدائل ممكنة، تحفظ للمواطن حرياته وتؤمن حقوقه، وتعمل على توفير اوضاع حياتية ومعيشية تنطلق من احترام الكرامة الإنسانية". وتابع "رؤيتنا تنطلق من بناء الدولة المدنية الديمقراطية على وفق المواطنة المتساوية، وعلى اعادة الإعمار والبناء والتنمية المستدامة، وحفظ حقوق المواطن وصون كرامته، وتحسين معيشته، وتوفير الضمانات له، وفي المقدمة الضمان الاجتماعي والحق في العمل والسكن والطبابة والتعليم، ونعمل من اجل الدولة المدنية الديمقراطية؛ دولة الضم?نات والعدالة الاجتماعية".
 
 
************
مقتل 748 عراقيا في آذار
بغداد – طريق الشعب
أفادت الأرقام الصادرة أمس الثلاثاء عن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) بمقتل 748 عراقيا وإصابة ألف و975 آخرين جراء أعمال العنف التي وقعت خلال شهر آذار.
وذكرت البعثة الأممية في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب" إن عدد القتلى المدنيين بلغ 484 شخصاً، بما في ذلك 133 قتيلاً من قوات الشرطة المدنية، أما عدد الجرحى المدنيين فقد بلغ 1,104 شخصاً بضمنهم 206 من قوات الشرطة المدنية. وأضافت أن عدد قتلى قوات الامن بلغ 108 وأصيب 130 آخرون. وقالت إن هذه الحصيلة لا تشمل الضحايا في محافظة الأنبار. وقال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق نيكولاي ملادينوف: "مع اقتراب موعد إجراء الانتخابات أشدد مجدداً على الحاجة الى الوحدة وإيجاد نهج شامل لمعالجة العنف والتهديدات الإ?هابية في العراق".
وأضاف بالقول "تقع على عاتق القيادات السياسية والاجتماعية والدينية مسؤولية مُلّحة لوضع آلية للحوار وحل الخلافات بين مختلف الاطراف". وذكرت المنظمة الدولية أن بغداد كانت المحافظة الأكثر تضررا خلال شهر آذار إذ بلغ مجموع الضحايا المدنيين 657 شخصاً (180 قتيلاً و 477 جريحاً)، تلتها صلاح الدين (95 قتيلاً و 205 جريحاً) وبابل (63 قتيلاً و 175 جريحاً) ونينوى (67 قتيلاً و 83 جريحاً) وديالى (48 قتيلاً و 64 جريحاً باستثناء عملية بهرز). وطبقاً للمعلومات التي حصلت عليها البعثة من مديرية صحة الأنبار فلقد بلغ إجمالي عدد الض?ايا في صفوف المدنيين في الأنبار حتى تاريخ 30 آذار 156 قتيلاً و 741 جريحاً، حيث قتل 80 شخصاً وجرح 448 شخصاً أخرين في مدينة الرمادي بينما قتل 76 شخصاً وجرح 293 شخصاً آخرين في الفلوجة.
 
 
***********
 
المفوضية تغرم ١٤ كياناً وسقوط جرحى في كركوك
 
بغداد - طريق الشعب
انطلقت الحملات الدعائية لمرشحي الانتخابات البرلمانية في عموم محافظات البلاد، ومنها الأنبار التي لا يزال الرصاص ينطلق من فوهات البنادق في الفلوجة والرمادي، فيما تحثّ مفوضية الانتخابات الخطى لتوزيع بطاقة الناخب الالكترونية قبل الوصول إلى موعد الاقتراع العام. وغرمت المفوضية العليا للانتخابات 14 كياناً مشاركاً في انتخاب مجلس النواب، لمخالفتهم نظام الحملات الانتخابية. فيما أكدت أنها سبق وأن غرمت 18 كيانا لنفس السبب. في حين، كشف مصدر امني في كركوك، أمس، عن إصابة ٥ أشخاص بجروح اثر اطلاقات نارية من قبل محتفلين بالدعاية الانتخابية.
 
 
*********
التحالف المدني الديمقراطي
يهنئ بالعيد الثمانين
 
الى/ السادة السكرتير العام واعضاء الحزب الشيوعي العراقي المحترمين.
بمناسبة حلول الذكرى الثمانين لتأسيس حزبكم المناضل نتقدم اليكم باسم التحالف المدني الديمقراطي باسمى آيات التهاني والتبريكات.
لقد كان حزبكم المجيد وما زال من اهم اعمدة العمل الوطني الهادف لاقامة دولة مدنية ديمقراطية يتمتع جمهورها بالرفاه والعدالة.
ويتطلع تحالفنا المدني الديمقراطي لاستمرار حزبكم في نهجه الوطني والعمل معا لتصحيح مسار العملية السياسية التي لم تحقق طموح الشعب العراقي بقيام دولة مدنية ديمقراطية عادلة.
مع خالص ودنا وتقديرنا.
التحالف المدني الديمقراطي
 
 
**********
 
خمسة طعون في مادتين من القانون
البرلمان: قانون التقاعد الموحد "نافذ" وإنْ طُعن به
بغداد ـ رويدة أموري
أكد المتحدث باسم السلطة القضائية وجود خمسة طعون مقدمة من قبل عدة نواب للطعن بالمادتين 37 و38 من قانون التقاعد الموحد.
وفيما لفت عضو في اللجنة القانونية النيابية إلى عدم وجود موعد محدد للبت بهذه الدعاوى المقدمة، اكد الناطق الرسمي باسم مجلس النواب أن القانون يعتبر نافذا من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية، مبينا ان هذه الطعون لن تؤثر على نفاذه.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الاثنين، قال عبد الستار البيرقدار المتحدث باسم السلطة القضائية ان "الطعون المقدمة والمتعلقة بقانون التقاعد، هي خمسة طعون الى الآن".
واضاف البيرقدار ان "الطعون قدمت من النواب حيدر العبادي وحنان الفتلاوي وبهاء الاعرجي وباقر جبر الزبيدي".
وأوضح المتحدث باسم السلطة القضائية لـ"طريق الشعب"، ان "الطعون مقدمة على الفقرتين 37 و38 من قانون التقاعد الموحد".
وخلص إلى القول إن "المحكمة ستنظر في الطعون بعد استكمال التبليغات القانونية".
من جانبه، اكد محمود صالح الحسن عضو اللجنة القانونية النيابية، ان "الطعن حصل على المادة 37، الخاصة بحقوق وامتيازات الوزراء واعضاء مجلس النواب والدرجات الخاصة".
واضاف: "كانت هناك طعون عدة: الطعن الاول كان من قبل ائتلاف دولة القانون، باعتبار ان هذه الحقوق مبالغ فيها، ولا يمكن لعضو مجلس النواب خلال اربع سنوات اخذ هذه الحقوق الكثيرة". واكد الحسن في حديث لـ"طريق الشعب"، "أننا بحاجة الى المساواة على اساس الخدمة والشهادة العلمية". واشار الى انه "لم يتم، الى الآن، تحديد موعد من قبل المحكمة الاتحادية للبت بهذه الطعون، لان لديها اجراءات يجب ان تقوم بها قبل البدء بالنظر في الطعون، كتبليغ مجلس النواب للإجابة عن الدعاوى"، موضحا بالقول أنه "بعد الاجابة سيتم تحديد موعد للمرافعة?.
بدوره، اكد صباح الباوي الناطق الرسمي باسم مجلس النواب ان "اي قانون بموجب الدستور يعتبر نافذا، من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية او من التاريخ الذي يحدده في الجريدة".
واضاف الباوي في حديث لـ"طريق الشعب"، ان "قانون التقاعد الموحد لسنة 2014، نافذ منذ تاريخ نشره في الجريدة الرسمية".
وأوضح أن "الطعن بالقانون امام المحكمة الاتحادية، لا يمس بالضرورة بنفاذه، لكونه قانونا نافذا، حتى وإن طعن به من الناحية الدستورية، وعلى السلطة التنفيذية تنفيذه وفقا بالدستور".
واستطرد انه "الى الآن وصلت ثلاثة طعون ضد قانون التقاعد الموحد الى مجلس النواب، ومعظمها كانت مقدمة من قبل بعض اعضاء المجلس"، مؤكدا انه "للان لم تصل أية طعون على هذا القانون من الحكومة".
ولفت الى ان "هذا الموضوع قيد الاجراء، والمجلس سيرد على المحكمة الاتحادية بصدد هذه الدعاوى".
الى ذلك، قال مهدي العيسى رئيس جمعية المتقاعدين العراقيين ان "القانون يبقى نافذا، لكون الطعون قدمت بعد مضي 15 يوماً من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية".
وأكد العيسى في حديث لـ"طريق الشعب"، ان "الطعون التي قدمت على المادة 37، لا تؤثر على بقية الفقرات".
وأوضح ان "جمعيتنا على اتصال بهيئة التقاعد الوطنية، التي بدورها ستمضي في تطبيق القانون، اعتبارا من اول راتب في الاول من نيسان المقبل بالنسبة للمدنيين، وبالنسبة للعسكريين اعتبارا من 1 أيار 2014".
واضاف ان "قانون التقاعد لا يعتبر قانونا مثاليا، لأنه لا يلبي سوى 60 بالمئة من طموحنا كجمعية متقاعدين، وهو بحاجة الى بعض التعديل".
ولفت العيسى الى انه "سيصار الى تعديل اول لاحق للمثالب الموجودة بالقانون، لغرض تصحيحها".

ص2

ذي قار تحذر من زج قطعاتها العسكرية بمعارك الأنبار
 
بغداد - طريق الشعب
حذرت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ذي قار، أمس الثلاثاء، من خطورة زج القطعات العسكرية المتواجدة في المحافظة ومحافظات الجنوب في معارك بالأنبار. وقال نائب رئيس اللجنة الأمنية في مجلس المحافظة عبد الأمير سالم لوكالة "السومرية نيوز"، إن "استمرار سحب قوافل كبيرة من القطعات العسكرية التابعة لوزارتي الدفاع والداخلية من محافظة ذي قار ومحافظات الجنوب والزج بها، في معارك الأنبار والمحافظات، التي تشهد أعمالا مسلحة، يمثل تهديدا حقيقيا وفرصة قد تستغلها الجماعات الإرهابية لشن هجمات مسلحة في تلك المحافظات". وأكد سالم أن "تلك القرارات ستؤثر على الجانب الأمني في المحافظات المذكورة وستكون بيئة رخوة للجماعات المسلحة لتنفيذ مخططاتها الإجرامية، لا سيما ترك الخطوط الخلفية مكشوفة". وحذر سالم من "استغلال تنظيم القاعدة لهذه الفرصة لنقل المعركة من المحافظات الغربية إلى محافظات الجنوب وفتح عدة جبهات"، كاشفا عن "معلومات استخبارية تؤكد نية تنظيم القاعدة شن هجمات بسيارات مفخخة لاستهداف محافظات الجنوب تحت ما يسمى غزوة الجنوب لكبرى".
 
مجلس النواب رفع جلسته إلى اليوم وقانون الموازنة بالانتظار
محلل سياسي: الخلافات بين بغداد وأربيل "دعاية انتخابية"
بغداد - أنعام عبد الأمير
تزامن فشل مجلس النواب في تحقيق جلسته ليوم أمس الثلاثاء، مع انطلاق الحملات الدعائية للانتخابات البرلمانية التي تجري نهاية نيسان الحالي، دون أن يحقق تقدما ملحوظا في حل المشاكل العالقة بين بغداد وأربيل وبقاء قانون الموازنة الاتحادية، معلقا ذلك بانتظار التوصل إلى اتفاق يبدو بعيد التحقق حتى الان.
 
وفيما رأى محلل سياسي أن الجانبين يستخدمان الخلافات العالقة بينهما للترويج الانتخابي، لم يستبعد تدخل أميركي جديد لإنهاء الأزمة بين الطرفين.
وفي حديث لـ"طريق الشعب"، كشف واثق الهاشمي المحلل السياسي عن اعتقاده أن "أزمة بغداد وأربيل أزمة مستدامة، بسبب الأزمات الكبيرة منذ العام 2003 الى اليوم".
وأضاف الهاشمي ان "الطرفين يشتركان في افتعال الأزمة، لأنهما هما من قاما بكتابة الدستور"، موضحا "لكن الجانبين لم يتفقا على الكثير من القضايا واختلفا على نقاط أقرها الدستور، لأنهم يختلفون في تفسيرها".
وبين ان "حجم الاختلاف أصبح كبيرا، لان الطرفين يستخدمان هذه الورقة كورقة انتخابية التي ستجرى بنهاية نيسان الجاري".
ولفت الى أن "التهديد بالانسحاب والتجاوز على الدستور، وتصدير النفط بصورة غير شرعية، دليل على استخدامها كدعاية انتخابية"، مؤكدا في الوقت نفسه ان "الدستور يصر على ان جميع المواد هي ملك للشعب، وتحت سيطرة الحكومة المركزية".
وبين الهاشمي ان "المشهد سيستمر رغم كل الاجتماعات التي عرضت على المواطن العراقي"، معتبرا انها "مجرد تصريحات عند متابعة المشهد جيدا، لان حجم الخلاف كبير جدا، ووجود تزمت بالرأي وعدم قبول احد للآخر وغيرها من الامور التي أصبحت تتسيد الموقف".
وأعرب عن اعتقاده ان "المرحلة المقبلة ستزيد الازمة صعوبة، لأن الورقة الانتخابية جاهزة"، مضيفا الى انه "يعول على قضية الضغط الخارجي، ومنها الضغط الامريكي التي تتدخل دائما باللحظات الحاسمة، وتجبر جميع الأطراف على الجلوس إلى طاولة المفاوضات من اجل الأزمة".
وأكد انه "لا استبعد تدخل الولايات المتحدة، كما تدخلت قبل أسبوعين من اجل اقناع الاقليم بالتفاوض مع بغداد".
من جانبه، بيّن شريف سليمان النائب عن التحالف الكردستاني ان "التطورات الاخيرة في ما يخص الأزمة بين بغداد واربيل، هي عدم قدرة وقابلية اللجنة الثلاثية على المضي قدما في التوصل الى توافق بين الطرفين"، لافتا الى "القيام بتكليف السادة النواب ورئيس مجلس النواب، التفاوض بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان".
واضاف سليمان في حديث مع "طريق الشعب" امس، ان "الجانبين الأمريكي والايراني مستمران في التواصل مع بغداد وأربيل، والحوار معهما حول موضوع النفط والغاز وموضوع الموازنة المعلقة الى الآن".
وأوضح ان "جميع هذه الأطراف لم تتوصل الى حل، والدليل على ذلك هو عدم القدرة اكتمال نصاب جلسة (أمس) الثلاثاء، وإدراج الموازنة على جدول الأعمال"، مؤكدا انه "لو كان هناك توافق بين الأطراف، لأدرجت الموازنة على طاولة مجلس النواب".
وبين ان "التحالف الكردستاني مع التوافق والتوصل إلى حلول جذرية، ونحن مع تشكيل لجان لوضع الحلول للمشكلات العالقة، وتصدير النفط، مع الالتزام بالدستور وإحقاق الحقوق بكل عدالة وإنصاف"، مضيفا ان "كردستان بادرت لإنهاء الازمة، وقامت بمبادرة بيع النفط، وكانت مبادرة حسن نية".
وحذر من "الاعتماد على ليّ الاذرع والتفرد باتخاذ القرار، وألا يكون هناك تجاوز على السياسات والصلاحيات الممنوحة دستوريا، التي لا تنسجم مع واقع المجتمع العراقي"، داعيا في الوقت نفسه الى "الاعتماد على واقع الحال، لان هذا يؤدي الى تحقيق التوافق".
وأعرب النائب عن التحالف الكردستاني عن أمله في أن "تحمل الايام المقبلة تباشير انفراج الازمة الراهنة، ونخطو خطوات حقيقية بالنهج الديمقراطي، لان استمرارها لا يصب بمصلحة الشعب". وشدد على ضرورة "الأخذ بالحسبان اهمية التغيير، وأهمية الموازنة والوصول الى توافق لحل المشاكل، وأهمية بدء مرحلة جديدة، لكن ان لا تكون على أساس التهديد والوعيد لأننا في مرحلة حساسة جدا، وفي غنى عن هذه الامور".
من جانبه اعتبر علي كردي الحسيني النائب عن ائتلاف دولة القانون، انه "من المعروف أن الانتخابات عادة ما تكون سببا في تصعيد الازمات. وربما إلى يوم 30 نيسان لن تكون هناك تهدئة بل سيستمر التصعيد في الخطط، وبكل الجهات".
واستطرد الحسيني في حديث مع "طريق الشعب" أمس، ان "الحكومة ليست الوحيدة المعنية بهذا الأمر، وإنما جميع الكتل السياسية معنية بهذه الأزمة، لانها قادرة على وضع حلول". وختم الحسيني حديثه بالقول إن "جميع الأمور الموجودة في الساحة السياسية، لا يمكن ان تحل هذه القضايا قبل الانتخابات".
 

محافظ الأنبار يتعهد بحماية المرشحين
المفوضية تغرم ١٤ كياناً.. وجرحى في كركوك
بغداد - طريق الشعب
انطلقت الحملات الدعائية لمرشحي الانتخابات البرلمانية في عموم محافظات البلاد، ومنها الأنبار التي لا يزال الرصاص ينطلق من فوهات البنادق في الفلوجة والرمادي.
وفيما تحثّ مفوضية الانتخابات الخطى لتوزيع بطاقة الناخب الالكترونية قبل الوصول إلى موعد الاقتراع العام نهاية نيسان الحالي، يبدو أن الوضع غير مطمئن للناخبين والمرشحين على حد سواء، بيد أن محافظ الأنبار تعهد بحماية المرشحين وتوفير أجواء لتقديم برامجهم الانتخابية.
وفيما بدأت في محافظة البصرة أمس الثلاثاء الحملات الدعائية لمرشحي الانتخابات البرلمانية للدورة المقبلة، غرمت المفوضية العليا للانتخابات 14 كياناً مشاركاً في انتخاب مجلس النواب، لمخالفتهم نظام الحملات الانتخابية. فيما أكدت أنها سبق وأن غرمت 18 كيانا لنفس السبب.
في حين، كشف مصدر امني في كركوك، أمس، عن إصابة ٥ أشخاص بجروح اثر اطلاقات نارية من قبل محتفلين بالدعاية الانتخابية. ونقلت وكالة "واي نيوز" عن مصادر من محافظة الأنبار وسكان محليين أن "مكتب مفوضية الانتخابات في الأنبار تمكن من توزيع بطاقة الناخب في المدن الغربية من محافظة الأنبار (هيت، حديثة، كبيسة)، على خلاف مدينتي الرمادي والفلوجة اللتين لم توزع فيهما بطاقات الناخبين حتى الآن".
ورأى المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه أن "توزيع البطاقات في المناطق الغربية دون الرمادي والفلوجة يدعم فرضية إجراء انتخابات جزئية في الانبار"، وهذا الأمر دفع كتلة متحدون بزعامة اسامة النجيفي إلى القول إن لديهم مخاوف من تمثيل منقوص لمحافظة الأنبار في مجلس النواب المقبل.
من جهته محافظ الأنبار أحمد الذيابي قال: إن "المحافظة ستوفر الأمن للمرشحين وتقوم بحمايتهم إضافة إلى حماية المراكز الانتخابية". وأعرب الذيابي عن أمله بـ"مشاركة واسعة لأبناء الأنبار، واختيار الأصلح لتمثيل المحافظة في مجلس النواب المقبل". وتذكر مصادر في محافظة الأنبار أن "هناك توافدا كثيفا على مراكز استلام بطاقة الناخب الالكترونية في العديد من مناطق الأنبار، إلا أن الرمادي والفلوجة لم يلحظ فيهما أي اقبال نحو استلام البطاقة".
وأضاف المصادر أنه "سجلت العديد من حالات تسلم العسكريين بطاقتين انتخابيتي؛ الاولى من وحداتهم، والثانية من المراكز الانتخابية، وهذا ما يثير المخاوف بحدوث عمليات تزوير لحساب جهات معينة".
وبحسب نائب رئيس مجلس محافظة الانبار فالح العيساوي، فإن مكتب المفوضية في الانبار انتهى من توزيع أكثر 17بالمئة من إجمالي بطاقات الناخب المخصصة لمحافظة الأنبار في المناطق الآمنة فقط.
واضاف انه لغاية الان لم نتفق مع المفوضية حول الآلية التي ستعتمد في انتخابات مدينة الفلوجة والعوائل النازحة منها.
وفي البصرة، قال مدير عام مفوضية الانتخابات في المحافظة حازم الربيعي في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب" أمس، أن "المفوضية حددت الاماكن التي يسمح فيها بوضع الدعايات، وتلك التي لا يسمح فيها لصق أي نوع من الدعايات، ومنها المدارس والمستشفيات والجسور وتقاطعات الطرق".
وأضاف ان "792 مرشحا سيتنافسون على خوض الانتخابات البرلمانية في البصرة، يمثلون 25 كيانا سياسيا، وهو ضعف عدد مرشحي انتخابات عام 2010".
واشار الربيعي الى ان "عدد المرشحات للانتخابات بلغ 222 مرشحة، ويبلغ عدد الناخبين في عموم المحافظة مليونا و615 ناخبا. فيما يبلغ عدد المراكز الانتخابية 588 مركزا، تحتوي على 3937 محطة للاقتراع، تلحقها 152 محطة للاقتراع الخاص، الذي سيجرى في 28 نيسان الجاري".
إلى ذلك، قال نائب رئيس مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات كاطع الزوبعي، في بيان صدر على موقع المفوضية على الإنترنت، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المفوضية غرمت 14 كيانا مشاركا في انتخاب مجلس النواب، لمخالفتهم نظام الحملات الانتخابية رقم (7) لسنة2013".
وأوضح الزوبعي أن "المفوضية واستنادا إلى التقارير التي قدمتها لجان الرصد والمراقبة التابعة لها قررت، يوم أمس الاثنين، تغريم 14 كيانا سياسيا مخالفا لنظام الحملات الانتخابية"، مشيرا إلى أنه "سبق للمفوضية أن غرمت 18 كيانا سياسيا مشاركا في انتخاب مجلس النواب لنفس السبب".
أما في كركوك، فقد نقلت وكالة "شفق نيوز" عن مصدر قوله، إن الشرطة تلقت بلاغات بوجود ٥ حالات إصابة بجروح بسبب احتفالات المواطنين بالدعاية الانتخابية في منطقة القادسية جنوب مدينة كركوك.
وأوضح المصدر أن المصابين نقلوا إلى المستشفى، معلنا عن تعميم بالتعليمات الخاصة بالحملات الانتخابية يتضمن منع الاحتفال بإطلاق العيارات النارية.
وانطلقت في الساعات الأولى من فجر أمس الثلاثاء الأول من نيسان الحملات الدعائية لانتخابات مجلس النواب في أنحاء العراق كافة بما فيها إقليم كردستان الذي سيجري أيضا انتخابات مجالس محافظاته بالتزامن مع الانتخابات النيابية المقررة في 30 نيسان الحالي.
وتستمر الحملات الدعائية لغاية ليلة 29 من الشهر ذاته، بعدها سيسود الصمت الانتخابي لمدة 24 ساعة قبل فتح مراكز الاقتراع للتصويت.
 

تقرير...
 
مثقفو النجف يتظاهرون مطالبين بمعاقبة المتسببين بوفاة الفنان إحسان التلال
 
النجف - أوس مرزة
لم تهدأ الساحة الفنية والثقافية في النجف المصدومة بوفاة الفنان والكاتب إحسان التلال، بسبب ما يصفونه بالتقصير والإهمال من قبل الكادر الصحي في مستشفى الصدر في النجف حيث وافت التلال المنية الأسبوع الماضي.
حيث تظاهر أمس الثلاثاء مجموعة من الأدباء والصحفيين ومحبي وذوي الراحل إحسان التلال، تقدمهم رؤساء اتحادات الأدباء والفنانين والشعراء الشعبيين فرع المحافظة للاحتجاج على الإهمال الكبير الذي لاقاه الراحل حين رقوده في المستشفى ووفاته بعد ذلك، مطالبين بفتح تحقيق عاجل لمعرفة المقصرين وتقديمهم إلى القضاء .
 
لجنة تحقيقية
 
وقال مدير إعلام مجلس محافظة النجف محمد الخزاعي، انه "كان في استقبال المتظاهرين اعضاء مجلس المحافظة، علي الشمري وكاظم الجليحاوي وأسيل الطالقاني". من جهته عبّر رئيس لجنة الصحة في مجلس النجف، علي الشمري عن حزنه العميق لوفاة التلال وتأكيده على تشكيل لجنة علمية إدارية، متخصصة للتحقيق في ملابسات الوفاة ومعرفة المقصرين. وشدد الشمري على ان "لا احد فوق القانون وان المريض والطبيب هما عراقيان ولهما حقوق مثلما عليهما واجبات"، منوهاً الى ان "شريحة الأطباء عرف عنها عطاؤها وإنسانيتها الكبيرة في التعامل مع المريض دون أن ينكر الشمري وجود تقصير في بعض الحالات، وهذا أمر طبيعي يحدث في جميع مرافق الحياة". بدوره، اعرب رئيس لجنة التربية كاظم الجليحاوي عن تفاعله مع مطالب المحتجين وإجراء تحقيق شفاف، وعرض النتائج على أصحاب الشأن لاتخاذ قرار عاجل إذا ما ثبت حصول تقصير متعمد في علاج الفنان الراحل. وذكر مدير إعلام المجلس انه "تم الاتفاق على ان يضاف الى اللجنة التحقيقية المشكّلة ممثلون عن ذوي الفقيد، يختارهم اتحاد الأدباء ليكونوا قريبين ومطلعين على وقائع التحقيق". وكان التلال قد رقد في مستشفى الصدر في مدينة النجف نتيجة إصابته بنزلة برد حادة والتهاب في القصبات الهوائية إضافة الى معاناته من الربو، وتوفي نتيجة نوبة قلبية. وولد التلال عام 1963، وبدأ عمله المسرحي عام 1978، وحاز جائزة أفضل ممثل واعد عام 1982، في مهرجان وزارة التربية في محافظة صلاح الدين، عن دوره في مسرحية (لماذا). أكمل مشواره بأكاديمية الفنون الجميلة في بغداد وتخرج منها عام 1991.
وشارك الراحل في العديد من الأعمال المسرحية ممثلا. فيما كتب العديد من المسرحيات، منها (يوم جديد)، إخراج غانم حميد، (ما دار في ذهن الشيطان)، (هذيان الذاكرة المر)، (أسمى النجوم)، (هذيان المرايا) وغيرها العشرات من الأعمال المسرحية. وبهذا الخصوص تحدث الشاعر نوفل الصافي إلى "طريق الشعب" أمس، أنه "شيء مؤلم عندما يطال هذا الإهمال فنانا كبيرا مثل إحسان التلال، الذي له ثقل اجتماعي وفني في العالم العربي وليس في النجف فقط فكيف بالمواطن العادي"، مطالبا بـ"إصلاح الواقع الصحي في عموم أنحاء العراق وعند ما يحصل اهمال ويذهب ضحيته مواطن امن نتيجة لا مبالاة أطباء، منحهم الثقة لمعالجته"، مؤكداً ان "هذا قتل مع سبق الإصرار والترصد، ويعتبر جريمة بحق المواطن العراقي. وقد حضرنا من مدينه كربلاء الى هذا الاعتصام مع أبناء النجف لنستنكر وندين مثل هكذا تصرفات".
 
نقيب المعلمين
 
بدوره، طالب نقيب المعلمين في النجف، محمد سلمان البدري، المؤسسات الصحية في المحافظة بـ"ايلاء اهتمام للمواطنين، وإيجاد نظام عمل وكوادر تعمل على حماية أرواح الناس خدمة للإنسانية والحفاظ على مهنيتهم بالعمل، الذي تتوقف عليه ارواح الناس، وأي خطأ يحدث فانه ينعكس سلبا على عمل هذه المؤسسة، كما اننا نلاحظ اخطاء تحصل في قطاع الطوارئ بشكل واضح، لذا نطالب بإصلاحها ومحاسبة المقصرين".
 
نقيب الفنانين
 
فيما أكد نقيب الفنانين في المحافظة الفنان علي المطبعي، ان " هذه الوقفة الاحتجاجية للمؤسسات الثقافية هي ضد التردي في الواقع الخدمي والصحي في المحافظة، الذي ذهب ضحيته القامة الكبيرة الفنان إحسان التلال، ومن هنا نطالب المسؤولين بحماية ارواح الناس وتحسين الواقع الصحي في مستشفيي الصدر التعليمي والحكيم العام، وحماية أرواح المواطنين وأيضا محاسبة المقصرين للحد من هكذا ظواهر. اما الفنان  نبيل زاهي فقد تحدث قائلا إنه "بسبب الإهمال في الواقع الصحي فقدنا الفنان إحسان التلال وقبل أيام الفنان باسم الأنصاري، وكل هذا بسبب التردي في المؤسسات الصحية؛ لذا نطالب بفتح تحقيق ومحاسبة المقصرين، وأيضاً نطالب الناس بالتصدي لهكذا ظواهر، للحد منها، لأن الضحية هو المواطن العراقي فقط".
 
ص3

المالية تبحث تسليف المتقاعدين بعد تعديل رواتبهم
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة المالية، عن عقد اجتماع لبحث إمكانية تسليف المتقاعدين بعد تعديل الرواتب بموجب القانون رقم 9 لسنة 2014.
وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اجتماعاً عقد برئاسة وزير المالية وبحضور مسؤولة وحدة المصارف في الوزارة هدى هادي سلمان، ورئيس هيئة التقاعد الوطنية"، مبيناً ان "محور الاجتماع كان قانون التقاعد الموحد".
و اضاف البيان ان "الاجتماع ناقش امكانية تسليف المتقاعدين بعد تعديل الرواتب التقاعدية بموجب القانون رقم 9 لسنة 2014"، مشيراً الى ان "الصافي بحث مع مديري عام مصرفي الرافدين والرشيد الى ما توصل اليه المصرفين بخصوص تطبيق النظام المصرفي الشامل في العمليات المصرفية وتبسيط اجراءات صرف رواتب المتقاعدين بعد ان تم نشر قانون التقاعد الموحد".
يذكر أن مجلس النواب صوت في (3 شباط 2014)، بأغلبية الأعضاء الحاضرين على قانون التقاعد الموحد، فيما لاقى التصويت على الفقرة 37 و38 من القانون ردود أفعال شعبية ورسمية غاضبة اعتبرت ذلك تجاوزاً على إرادة الشعب والمرجعيات الدينية.
 
مجلس نينوى يحصر منح العُطل الرسمية به
 
بغداد – طريق الشعب                
قرر مجلس محافظة نينوى، أمس الثلاثاء، حصر قرار منح العطل للدوائر الرسمية به، معتبرا ان تحديد العطل من قبل المحافظ اثيل النجيفي غير رسمي، فيما منح الموظفين المرشحين للانتخابات اجازة اجبارية حتى لا يتم استغلال مناصبهم لاغراض الدعاية الانتخابية.
وقالت وكالة "السومرية نيوز"، إن مجلس محافظة نينوى قرر بالاجماع خلال جلسته الاعتيادية 16 التي عقدت اليوم بحضور 32 عضوا من اصل 39، حصر منح العطل للدوائر الرسمية بالمجلس، مبينا ان المجلس يعتبر ان قرار منح تلك العطل من قبل المحافظ اثيل النجيفي غير رسمي. وبحسب قانون العطل الرسمية المعمول به حاليا فإن العراقيين يتمتعون بحوالي 125 يوما من العطل الرسمية سنوياً، حيث يكون اكثر من 30 % من هذه العطل لمناسبات دينية.
وأضافت نقلا عن مراسلها في نينوى، ان المجلس قرر ايضا منح الموظفين المرشحين للانتخابات البرلمانية اجازة اجبارية لحين انتهاء الانتخابات بكل دوائر المحافظة من اجل عدم استغلالهم لمناصبهم وحفاظا على ارواحهم.
 
نواب يعدونه "تكتيكا إرهابيا" لعزل المدن وزيادة معاناة المواطنين
داعش تواصل عقوباتها الجماعية.. بعد "الجسور" تصادر"منازل" في الفلوجة
بغداد – سلام علي
يبدو ان التنظيمات الإرهابية، وفي مقدمتها القاعدة وداعش، التي تنشط في الانبار، ورغم الضربات المتتالية التي تعرضت لها عناصرها من القوى النظامية والعشائرية، الا انها مازالت "قادرة" على تغيير خططها وتكتيكاتها الإجرامية التي تسمح لها بمسك الارض فترة اطول،
وما استيلاءها على عدد من منازل شرطة و مسؤولين في الفلوجة، وتفجير الجسور، الذي بدأته منذ ايلول العام الماضي، عندما فجرت جسر الفحيمي، الجسر الحيوي الرابط بين قضاءي حديثة وعنه، الا جزءا من هذا "التكتيك الارهابي"، وهو ما يعني ان الهدف الاساس هو قطع خطوط الامداد العسكرية امام القوات الامنية وثوار العشائر، وعزل مدن الانبار عن بعضها، وبذلك تكون نجحت بفرض "عقوبة جماعية" على أهالي الانبار.
وذكر مصدر امني لوكالة "اين" امس الثلاثاء، ان "عناصر داعش استولت على عدد من منازل الشرطة في الفلوجة وكتبت على الجدران الخارجية (وقف الدولة الاسلامية في العراق والشمام) و (ممنوع الدخول لا يباع ولا يؤجر)".
وكانت عناصر داعش قد استولت على عدد من منازل المسؤولين والمواطنين في الفلوجة بينهم منزل وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان فضلا عن سرقة العشرات من المنازل".
وتمكن تنظيم "داعش" في الأنبار من الاستيلاء على أكثر من 40 عجلة بينها دبابات ومدرعات و همرات تابعة للجيش والشرطة، وذلك خلال الاشتباكات والهجمات المسلحة التي نفذها ضد المقرات العسكرية.
كما استولت العناصر المسلحة ايضا، على مشاجب الأسلحة لمراكز الشرطة في الفلوجة والرمادي مع عدد كبير من الصواريخ وقذائف الهاون"، وتعمل القوات الامنية وبدعم من المروحيات على تمشيط أجواء الرمادي والفلوجة بحثا عن العجلات العسكرية وتحديد مكان وجود الدبابات والمدرعات التي تشكل خطرا كبيرا على امن المحافظة".
وكشفت محافظة الانبار، الاثنين، عن تضرر 22 جسراً خلال 6 اشهر من اصل 90، محددة حجم الخسائر المادية بـ45 مليار دينار عراقي. وبعد ثلاثة اشهر من اندلاع اعمال العنف في المحافظة الواقعة الى الغرب من بغداد حوالي 110 كم لا يبدو ان حلاً للازمة يلوح في الافق.
وقال مدير طرق وجسور الانبار مهدي الفهداوي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "22 جسرا تضرر، والكثير منها بشكل كامل واستهدفت بعضها بسيارات مفخخة منذ 6 اشهر"، مبيناً أن "هناك 90 جسراً في المحافظة يقع بعضها على نهر الفرات والبعض الآخر داخل المدن". وحدد الفهداوي حجم الخسائر المادية بـ45 مليار دينار عراقي.
من جهته، ذكر عضو مجلس محافظة الانبار، عذال الفهداوي، لوكالة "عين العراق نيوز"، ان "التنظيمات الارهابية في الانبار تعمل ضمن خطط الارض المحروقة من خلال تفجير الجسور التي تربط مدن الانبار مع بعضها وصولا الى محافظات العراق الاخرى في خطوة تهدف الى تقطيع اوصال المدن ومنع وصول القوات الامنية الى مناطق تواجد هذه الجماعات التي باتت تهدد امن و استقرار الانبار".
ويقول مراقبون ان تفجير الجسور ستراتيجية يستخدمها المسلحون لغرض قطع طريق الامدادات عن الجيش العراقي، لكن ذلك التفجير يتسبب بدمار كبير للبنى التحتية في البلاد.
و اضاف الفهداوي، ان " التنظيمات الارهابية تعمل على تدمير البنى التحتية للمحافظة في مخطط اصبح معروفا لدى اهالي الانبار"، مبينا ان " خطة تفجير الجسور من قبل الجماعات الارهابية من صنع الجهات المعادية للانبار والعراق وتحمل في طياتها اجندات خارجية تسلطت على رقاب اهالي المحافظة نتيجة الوضع السياسي و الامني المرتبك الذي يعيشه البلد ".
و اوضح الفهداوي ان "شيوخ ووجهاء الانبار يرفضون هذه الاعمال ويصفونها بأنها خارجة عن ارادة ابناء المحافظة الذين يدعمون القوات الامنية في حفظ امن و استقرار مدن الانبار ".
ودعا عدد من اعضاء مجلس النواب القيادات الامنية في الانبار الى التصدي لعمليات تفجير الجسور وتوفير الحماية للبنى التحتية.
و اشاروا الى ان الغاية من استهداف الجسور هو قطع الإمدادات وعزل المدن و الاقضية والنواحي وتقطيع أوصال المحافظات بهدف ازدياد معاناة المواطنين، مؤكدين ان أي استهداف للبنى التحتية غير صحيح وغير موفق، لأنه سيؤثر على الخدمات وتقديمها للمواطنين .
المحلل السياسي، صباح زنكنة قال لوكالة "شفق نيوز" ان " تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) ومجاميع اخرى تحاول محاكاة الخطة الامريكية ابان دخولها للعراق عام 2003 من خلال ضرب كل الجسور والمعابر البرية والمائية ".
و اضاف " يبدو ان هذه المجاميع تخشى من ان تكون هذه الطرق وسيلة لدخول العشائر المنتفضة مع الجيش العراقي من هذه المسارات، والشيء الآخر انهم يضعوا انفسهم في خانة الموت المحتوم بانه لا مجال او مكان للفرار، بل القتال حتى النهاية، بدون وجود خط رجعة ".
وأوضح زنكنة ان "المسلحين بخطواتهم العبثية هذه التي هي اشبه بالتدمير الذاتي، يريدون ان  يضعوا السكان في تلك المناطق تحت طائلة حصار اقتصادي وشح في الغذاء والدواء، و سيحمّلون الحكومة العراقية مسؤولية ما سيعقب ذلك من ماس وجوع، في سبيل تضليل الرأي العام العالمي والعربي تجاه حقيقة الاحداث ".
وتابع " سيحاول المسلحون القول ان الحكومة تقطع الغذاء الدواء عن الاهالي و انها حرب بين الحكومة والشعب، بينما هم في الحقيقة يسعون لتأسيس امارة لهم لا ترتبط بأية طريق مع بقية المناطق ويعلنوا استحواذهم على تلك المناطق المنفصلة عن باقي اجزاء البلاد".
وبحسب زنكنة، فان "المسلحين يسعون ايضا الى اظهار القوات الامنية العراقية بالعاجزة عن حماية الجسور الحيوية و الستراتيجية، للنيل من سمعتها".
ويستدرك ان " المسلحين يتناسون ان الحرب معهم ليست برية فقط، فهناك طيران حربي عراقي مزود بتقنية حديثة، ويمكنه ان يوجه ضربات لمعاقلهم، وفعل ذلك فعلا، كما انه يمكن نقل الجيش والمؤن و الاعتدة جوا الى المناطق التي تختارها القيادات الامنية والعسكرية بيسر وسهولة ".
ولفت الى ان "الجهد الهندسي العسكري بامكانه انشاء جسور عائمة ووقتية بسرعة كبيرة، في حال كان الجسر المدمر يقع على شطآن او قنوات مائية، كما انه لا توجد صعوبة في اعادة انشاء الجسور في الطرق البرية، حيث الاراضي في الانبار منبسطة، ولا توجد مجسرات عالية او جبلية".
وتخوض القوات العراقية ومعها الآلاف من ابناء العشائر معارك متقطعة في مدن محافظة الانبار منذ اشهر، مع مسلحين متشددين ينضوي اغلبهم ضمن تنظيمات القاعدة وتنظيم (داعش)، فضلا عن مسلحين يرجح انتمائهم لتنظيم ما يسمى رجال الطريقة النقشبندية الذي يتزعمه نائب الرئيس العراقي السابق والمطلوب الاول لبغداد، عزت الدوري، وهؤلاء غالبيتهم من المنتمين لحزب البعث "المحظور".
 
صلاح الدين تتلف أكثر من 2066 طناً
من المواد الغذائية الفاسدة
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت شعبة الرقابة الصحية في قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين، امس الثلاثاء، عن إتلاف أكثر من 1063 كيلو غرام من المواد الغذائية الفاسدة و1003 لتر من المواد الغذائية السائلة التالفة، وفيما أكدت أنها أغلقت محلات وفرضت غرامات على أخرى، بينت أن تلك الإجراءات تأتي ضمن حملات للسيطرة على تدفق المواد غير الصالحة للاستهلاك البشري بالمحافظة.
وقال مدير الشعبة عزيز بشير حميد، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "فرق الرقابة الصحية التابعة للشعبة تمكنت من ضبط وإتلاف كميات كبيرة من المواد الغذائية الصلبة والسائلة منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك البشري بسبب سوء الخزن، في قضاء الشرقاط (120 كم شمال تكريت)"، مبيناً أن "كميات المواد التي تم إتلافها تقدر بأكثر من 1063 كيلو غرام من المواد الصلبة و1003 لتر من المواد السائلة". وأضاف حميد أن "شعبة الرقابة قامت بإغلاق ثلاثة محال مع فرض غرامات مالية على محلين لصالونات الحلاقة لمخافتهم الشروط الصحية".
من جانبه، اكد مدير قسم الرعاية الصحية الأولية بدائرة صحة صلاح الدين احمد كامل خيرو، ان "20 فريقا صحيا نفذ الحملة في صلاح الدين للسيطرة على تدفق المواد الغير صالحة للاستهلاك البشري الى الاسواق والمحلات العامة "، مبينا أن " الحملة شملت اقضية الدجيل وسامراء وبيجي وبلد والشرقاط ونفذت بمشاركة جهات أمنية مختلفة ".
أما مدير شعبة الرقابة الصحية في صلاح الدين احمد عاشور أكد، أن " الفرق الصحية نفذت، خلال الأسبوع الماضي، زيارات مفاجئة لخمسة معامل طحين و 31 معملا لصناعة و انتاج المواد الغذائية و 27 مطعما و اكثر من 70 محلا و42 صالون حلاقة في عموم اقضية محافظة صلاح الدين "، موضحا أن " تلك الزيارات أسفرت عن إتلاف 2650 كغم من المواد الصلبة و3822 لترا من المواد السائلة غير صالحة للاستهلاك البشري، فيما تم اغلاق معملين لصناعة المواد الغذائية ومعملا لإنتاج المياه ".
يذكر أن كميات كبيرة من المواد الغذائية والسلع المتنوعة تدخل العراق من دول عربية وأجنبية، دون الخضوع للفحص النوعي في معظم الأحيان، برغم الجهود التي بذلها الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي بهذا الشأن. ووقعت وزارة التخطيط، في نهاية كانون الثاني 2010، عقودا مع شركة بريو فيرتاس الفرنسية و(اس جي اس) السويسرية في الأردن بهدف فحص البضائع والسلع المستوردة إلى العراق ومعرفة مدى مطابقتها للمواصفات العالمية، بيد أنها قررت، في (20 من شباط 2012)، إنهاء التعاقد مع الأخيرة لفشلها في فحص البضائع.
ويرتبط العراق مع الدول المجاورة من خلال 13 منفذاً حدودياً، إضافة إلى خمسة منافذ جوية وخمسة منافذ بحرية، ويعتبر منفذا الوليد وربيعة مع سوريا، ومنفذ طريبيل مع الأردن، ومنفذ عرعر مع السعودية، ومنفذا الشلامجة و المنذرية مع إيران، ومنفذ إبراهيم الخليل الذي يربط العراق بتركيا من ابرز المنافذ الحدودية.
 
35 مشروعا متلكئا في بابل
 
بابل – وكالات
أعلنت حكومة محافظة بابل، أمس الثلاثاء، عن مباشرة لجان من المحافظة مهامها بمتابعة تسريع المشاريع المتلكئة، مبينا أن عدد المشاريع المتلكئة منذ منتصف عام 2013 بلغ 35 مشروعا. وقال محافظ بابل صادق مدلول السلطاني لوكالة "السومرية نيوز"، إن "عدد المشاريع التي أحيلت منذ النصف الثاني من عام 2013 وحتى اليوم بلغ بعضها 130 مشروعا وبقيمة 114 مليار دينار عراقي". وبين السلطاني أن "35 مشروعا تلكأ في مواصلة العمل لأسباب مختلفة بعضها تتعلق بمشاكل فنية واخرى وجود تعارضات، مما يتطلب تدخل الحكومة وحل التعارضات". وأضاف السلطاني، أن "المحافظة شكلت لجانا لأول مرة بالمحافظة ولديها صلاحيات لحل متعلقات المشروع والإسراع بتنفيذه"، لافتا إلى أن" طريق الطهمازية هو أول الطرق التي باشرت اللجنة بإكماله بعد توقف دام أشهر".
يذكر أن غالبية المدن العراقية تحتاج إلى تنفيذ مشاريع كبيرة في مجالات الكهرباء والصحة والتعليم والصرف الصحي والمياه الصالحة للشرب، نتيجة لما عانته من دمار وإهمال طوال العقود الماضية التي شهدتها البلاد.
 
انهيار جزء من مجسر في الموصل اثناء بنائه
 
الموصل – وكالات
افاد مصدر محلي في محافظة نينوى، أمس الثلاثاء، بانهيار جزء من مجسر المثنى في الجانب الايسر لمدينة لموصل في اثناء بنائه، فيما لم يشر الى وقوع خسائر في الارواح من جراء سقوطه.
وقال المصدر لوكالة "شفق نيوز"، ان جزءا من مجسر المثنى في الجانب الايسر لمدينة الموصل انهار بسبب خلل فني في البناء.
واضاف ان "مدة الانجاز قد اوشكت على الانتهاء لكن نسبة العمل لم تتجاوز ٦٠ في المئة"، مرجعا التأخير الى "التهديدات الارهابية للشركة المنفذة".
صحيفة أمريكية: واشنطن تستطيع الوصول
إلى بريد العراقيين
بغداد – طريق الشعب
تستطيع وكالة الأمن القومي الأمريكية الوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية، وتحديد مواقع الهواتف النقالة في الزمن الحقيقي، وذلك لكافة المُستخدمين في دولة العراق، حسب تقرير نشرته "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية.
وتم الكشف عن هذه المعلومات الجديدة من قبل "جون إنجلس"، نائب مدير الوكالة السابق.
وتأتي هذه التصريحات لتؤكد تصريحات سابقة من قبل الجنرال "كيث أليكسندر"، مدير وكالة الأمن القومي الأمريكية السابق، أشار فيها إلى أن الوكالة تسعى للوصول إلى كافة الرسائل النصية والمكالمات الهاتفية ورسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالمُستخدم العراقي، حسب ما نشرت صحيفة "واشنطن بوست"، يوليو المُنصرم. ويشار إلى أن الصحيفة الامريكية نشرت في شهر آذار تقريراً تحدثت فيه عن وجود قدرات لدى برنامج المراقبة التابع لوكالة الأمن القومي الأمريكية لتسجيل 100% من المكالمات الهاتفية في إحدى الدول، وتعقـــيباً على ذلك أشار "إنجلــس" إلى أن صحــيفة "واشنطن بوســـت" لم تفصح في حينها عن اسم البلد المُتضرر نتيجة تعرضها لضغوطات من مسؤولين في الحكومة الأمريكية.
ودافع "أليكسندر"، وهو الذي أحيل إلى التقاعد يوم الجمعة، عن تصرفاته هو وزملائه السابقين، حسب ما نشرت صحيــــفة "لوس أنجــلوس تايمــز.
حيث أشار إلى "ضرورة إدراك أن من يعملـــون علــــى حماية الوطــن ليسوا أشخاصاً سيئين".
ويذكر أن وكالة الأمن القومي الأمريكية تتعرض باستمرار لانتقادات نتيجة برامج التجسس الــــخاصة بها والتي تستفيد منها للتجسس على مستـــــــخدمين في مــناطق متفرقة حول العالم، بما في ذلك مسؤولين كبار من دول مختلفة.
 
تقرير...
 
"قره تبه" منطقة "منكوبة إنسانيا" والصحوات تطالب بالأسلحة لحمايتها
بغداد – طريق الشعب
طالب المجلس البلدي في ناحية قره تبه بمحافظة ديالى، امس الثلاثاء، الحكومة المركزية باعلانها " بلدة منكوبة انسانيا " بسبب تدفق مئات الاسر النازحة اليها، منتقدا تجاهل مجلس النواب لملفها رغم خطورته، فيما اشار الى تنامي الاستياء الشعبي من القيادات الحكومية التي لم تكلف نفسها حتى مجرد تقديم العون الانساني.
وقال رئيس المجلس في الناحية، (112كم شمال شرق بعقوبة)، رحيم عزيز لوكالة "السومرية نيوز"، إن "مجلس قره تبه يطالب الحكومة الاتحادية باعلان الناحية بلدة منكوبة انسانيا بعد تدفق اكثر من 600 اسرة نازحة اليها من عدة قرى تقع في المحيط الشمالي والغربي للناحية بفعل تهديدات المجاميع المسلحة وانسحاب بعض نقاط الجيش نتيجة تدمير جسور رابطة هامة نهاية شهر آذار الماضي".
وانتقد عزيز "تجاهل مجلس النواب لملف ناحية قره تبه رغم خطورته على الملف الامني في ديالى ككل وعدم بيان ما يحدث للرأي العام "، لافتا الى ان " اهالي الناحية عراقيون من كافة الطوائف وتجاهل معاناتهم قرار غير صائب ".
واشار عزيز الى "تنامي الاستياء الشعبي من القيادات الحكومية المحلية التي لم تكلف نفسها حتى مجرد تقديم العون الانساني"، معربا عن اسفه " للتعتيم الاعلامي المريب على ملف ناحية قره تبه خلال الفترة الماضية ".
وكانت مئات الاسر نزحت منذ ايام عدة الى مركز ناحية قره تبه قادمة من عدة قرى زراعية بعد تعرضها الى تهديدات صادرة من جماعات مسلحة.
وكشفت قيادة الصحوات عن انها قد قدمت طلبا الى مستشارية المصالحة الوطنية لتوسيع عملها ليشمل المناطق التي تشهد نشاطا للجماعات المسلحة
وتعهدت صحوات ديالى, بحماية قرى ناحية قره تبه من هجمات التنظيمات المسلحة.
وقال مسؤول مجالس الصحوات في ديالى سامي الخزرجي لوكالة " القرطاس نيوز " ان " قيادة الصحوات قدمت طلبا الى مستشارية المصالحة الوطنية لتوسيع عملها ليشمل المناطق التي تشهد نشاطا للجماعات المسلحة ".
وتعهد الخزرجي بـ " حماية قرى ناحية قره تبه التي شهدت مؤخرا نشاطا للجماعات المسلحة كونها لم تشكل فيها عناصر للصحوات على مدى السنوات الماضية " مطالبا قيادة عمليات دجلة بـ " توفير الاسلحة للعناصر المتطوعة في حال حصول الموافقة على تعيينهم او تزويدهم بكتب تأييد لحمل اسلحتهم الشخصية في حالة توفرها لديهم ".

ص 4
 
البرازيل تحتفل بالذكرى الخمسين لإنهاء الحكم الديكتاتوري

برازيليا – وكالات
قالت رئيسة البرازيل ديلما روسيف إن "الأعمال الوحشية التي ارتكبت خلال 21 عاماً من الحكم الديكتاتوري الذي عاشته البلاد يجب ان لا ننساها"، وذلك قبل يوم واحد من الذكرى الـ 50 للانقلاب الذي حدث في عام 1964.
وأضافت روسيف ان "البرازيل استطاعت تضميد جراحها لأنها تنعم اليوم بديمقراطية متينة"، مشيرة إلى ضرورة تذكر ما جرى في الماضي والتحدث عنه.
وأوضحت "نحن ندين لأولئك الأشخاص الذين اختفوا أو قتلوا وللذين عذبوا ولعائلاتهم خلال الحكم الديكتاتوري"، مضيفة "نتذكر هذا الفترة لنتعلم منها، ولأننا تخطيناها".
وقدم وزير العدل البرازيلي خوسيه ادواردو غاردوزو "اعتذاراً رسمياً لجميع الضحايا الذين سقطوا خلال الحكم العسكري للبلاد"، مشيراً إلى أن "البرازيل تشعر بفخر عارم لأنها توصلت إلى إرساء قواعد الديمقراطية في البلاد".
 
 
******
بريطانيا تحقق في علاقة الإخوان بـ"الإرهاب"

لندن – وكالات:
طالب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بإجراء تحقيقات عاجلة في ما يخص جماعة "الإخوان المسلمين"، وسط مخاوف من أن الجماعة تخطط لـ"أعمال إرهابية" من بريطانيا، حسب ما نشرت صحيفة "التايمز" البريطانية في صدر صفحتها الأولى أمس.
وتشمل التحقيقات تدقيق المخابرات الخارجية البريطانية (إم آي 6) في اتهامات بعلاقة الجماعة بمقتل 3 سياح في هجوم على حافلة في مصر في شباط/فبراير الماضي، بالإضافة إلى علاقتها بسلسلة من الهجمات الأخرى. وتتحرى المخابرات الداخلية (إم آي 5) عن عدد من قادة الجماعة المقيمين في بريطانيا منذ الإطاحة بالرئيس المصري السابق محمد مرسي العام الماضي.
وأكدت صحيفة الغارديان الخبر عبر مصدر في مقر الحكومة البريطانية.
وأوضحت الغارديان أن مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء، سير كيم داروتش بدأ التحقيق بالفعل، لافتة إلى أن  رئيس المخابرات الخارجية البريطانية سير جون سورس سيلعب دورا مهما في التحقيق.
 
 
*********
 
 
سلة الاخبار...
 
روسيا تحذر أوكرانيا
 
وكالات
حذرت روسيا أوكرانيا يوم أمس الثلاثاء من الانضمام الى حلف شمال الأطلسي قائلة ان محاولات كييف السابقة للاقتراب من الحلف الدفاعي كانت لها عواقب غير مرحب بها. وقالت وزارة الخارجية الروسية في نفس اليوم الذي يشهد اجتماعا لوزراء خارجية الدول الاعضاء في الحلف في بروكسل ان المحاولات السابقة "أدت الى تجميد الاتصالات السياسية الروسية الأوكرانية وتسببت في صداع لحلف شمال الأطلسي وروسيا واحداث انقسام في المجتمع الأوكراني".
 
 
مون يدين العنف في إفريقيا الوسطى
 
وكالات
دان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أعمال العنف التي وقعت في نهاية الأسبوع في بانغي عاصمة إفريقيا الوسطى. وقال ستيفان دوياريتش المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة في بيان له أمس، إن بان كي مون "يدين بأشد التعابير كل أعمال العنف التي تنفذ ضد السكان المدنيين وضد القوات الدولية التي تبذل جهودا لإعادة إحلال السلام والنظام في جمهورية أفريقيا الوسطى". وأضاف المتحدث أن "بان كي مون يجدد التزام الأمم المتحدة التام بمساعدة جمهورية إفريقيا الوسطى في الخروج من الأزمة التي تمر بها حاليا".
 
فرنسا تعين رئيسا جديداً للوزراء
 
وكالات
أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند تعيين وزير الداخلية مانويل فالز رئيسا للحكومة الجديدة والتى قال هولاند إنها حكومة مقاتلة. وبذلك حل فالز الذي يبلغ من العمر 51 عاما محل رئيس الوزراء السابق جان مارك إيرو والذي قال مكتبه إنه استقال صباح أمس. وفي خطاب ألقاه على شاشات التلفزة قال هولاند الذي كشفت الانتخابات الاخيرة عن تراجع شعبيته إن موعد التغيير قد حان مؤكدا أن الآن هو الوقت المناسب للحفاظ على الموارد العامة للدولة.
 
 
*********
الإضرابات العمالية تعم لبنان.. فهل تحقق مطالبها؟

متابعة "طريق الشعب"
يشهد لبنان جملة إضرابات من مياومي الكهرباء وجباة الإكراء في مؤسسة كهرباء لبنان في بيروت والمناطق، إلى اعتصام مماثل لموظفي القطاع العام والأساتذة في التعليم الرسمي والخاص، فهل تنجح في مطالبها؟.
وفيما نظم المراقبون الجويون في مطار بيروت، أمس الثلاثاء، إضرابا استمر لمدة ساعتين، ما تسبب في تأخر أكثر من عشر رحلات قادمة ومغادرة، واصلت هيئة التنسيق النقابية دعوتها الى الاضراب والاعتصام قبل ظهر اليوم الأربعاء أمام مجلس النواب خلال انعقاد الجلسات التشريعية.
ويطالب المراقبون الجويون بزيادة الأجور وتنفيذ مطالب أخرى يقولون إنهم اتفقوا عليها مع مسؤولين حكوميين.
وقال رئيس اللجنة الممثلة للمراقبين الجويين، علي حمود إنه ستكون هناك خطوات تصعيدية في حال عدم الاستجابة لمطالبهم، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.
وقالت مصادر بالمطار إن 13 رحلة تأخرت بسبب الإضراب الذي استمر من العاشرة صباحا حتى الثانية عشرة ظهرا.
وتزامن الإضراب مع أول جلسة تشريعية يعقدها البرلمان اللبناني منذ نحو عام، إذ من المتوقع أن يناقش المشرعون قوانين تتعلق بأجور القطاع العام.
وعلى صعيد متصل، نظم العمال المؤقتون في شركة الكهرباء الوطنية احتجاجا أمام مقر البرلمان وسط مدينة بيروت للمطالبة بمزيد من الحقوق.
ويوم أمس، أعلن نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض الاضراب العام في كل الإدارات العامة، الوزارات، المدارس، الثانويات الرسمية والخاصة ومعاهد التعليم المهني والتقني والموظفين الإداريين في الجامعة اللبنانية. ودعا الى الاعتصام المركزي الساعة 11:00 قبل ظهر اليوم أمام مجلس النواب. وقال في مؤتمر صحافي: "سنحاسب الجميع على مواقفهم من سلسلة الرتب والرواتب وسيكون الحساب عسيراً، وحقنا هو في تصحيح رواتبنا وهذا الحق محسوم ولن نقبل التنازل عنه". ويقول الخبير الإقتصادي الدكتور لويس حبيقة لجريدة "إيلاف" الالكترونية ?ن التحركات المطلبية يجب أن تنجح لأنه لا يوجد خيار آخر للعمال، فمن يسكت عن حقه، لا أحد يمكنه أن يحصّله له، والعمال اليوم مجبرون على إيصال الصوت بخاصة أنهم انتظروا 11 شهرا لتأليف الحكومة، وعادوا اليوم إلى نقطة الصفر، ولا خيار آخر لديهم سوى إسماع صوتهم، والمفروض أن تنجح التحركات المطلبية، واذا لم تنجح فهذا سيكون عاطلاً بالنسبة لهم وبالنسبة لكل من يريد إسماع صوته في المستقبل". ولا يرى حبيقة أي مطالب تعجيزية للعمال، وكلها مطالب تُدرس منذ سنوات، وهناك ظلم يجب أن يعوض. لا يأمل حبيقة كثيرا من بدء الحكومة الجديدة ب?عمالها، وبرأيه هذه الحكومة هي فقط لشهرين، وما "نطلبه منها حل بعض الأمور مع مجلس النواب، وتثبيت الوضع الأمني والسياسي، ولا نأمل منها اقتصاديا". وبرأيه الإضرابات مكلفة أكثر من الموافقة على بعض هذه المشاريع.
 
 
***********
الفلسطينيون يهددون بالأمم المتحدة
إذا لم تفرج إسرائيل عن أسراهم
 
القدس – وكالات
هددت القيادة الفلسطينية بطلب الانضمام للمنظمات الدولية إذا لم تلتزم إسرائيل بالإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى والتي سبق وأن وافقت عليه. وإسرائيل تطالب بالمقابل بتمديد المفاوضات إلى ما بعد نهاية الشهر الجاري.
 وطلب الفلسطينيون مساء أمس الأول، من وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الذي عاد على جناح السرعة إلى المنطقة لإنقاذ مفاوضات السلام، ضمانات بأن إسرائيل ستفرج عن الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين، الذين سبق لها وأن وافقت على إطلاق سراحهم، مهددين بطلب الانضمام إلى منظمات الأمم المتحدة.
وقال مسؤولان فلسطينيان لوكالة فرانس برس إن القيادة الفلسطينية قررت بدء خطوات الانضمام إلى منظمات الأمم المتحدة في حال لم يحمل كيري جوابا واضحا بإطلاق سراح الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين.
وقال القيادي الفلسطيني مصطفى البرغوثي، الذي شارك في اجتماع القيادة الفلسطينية، إن القيادة قررت أنه إذا لم يحمل كيري "جوابا بإطلاق سراح الأسرى، فسيبدأ الفلسطينيون اعتبارا من الثلاثاء بخطوات الانضمام إلى منظمات الامم المتحدة".
 
 
**********
 
 
القوات الأفغانية تضبط أطنانا من المتفجرات قبل الانتخابات
 
كابول – وكالات
قالت وزارة الداخلية الأفغانية يوم أمس الثلاثاء إن قوات الامن ضبطت أكثر من 22 طنا من المفرقعات التي تكفي لصنع مئات القنابل وذلك قبل أربعة أيام فقط من الانتخابات الرئاسية.
وأعلنت حركة طالبان الارهابية الحرب على الانتخابات التي تجري في الخامس من ابريل نيسان ووصفوها بانها عملية زائفة يدعمها الغرب وهددوا بتعطيلها.
وقال صديق صديقي وهو متحدث باسم الداخلية لوكالة رويترز "هذا الكشف سيمنع مئات الهجمات بالقنابل وسيكون له أثر ملموس على أمن الانتخابات."
وتحرص السلطات الافغانية على اثبات قدرتها على حماية وتنظيم الانتخابات مع استعداد معظم القوات الاجنبية للانسحاب من أفغانستان بحلول نهاية العام.
وقال صديقي ان المفرقعات كانت مخبأة في 450 حقيبة وانه تم ضبطها في اقليم طخار الشمالي الهاديء نسبيا والذي كسبت فيه طالبان أرضا في السنوات القليلة الماضية.
 
 
*******
 
 
المعارضة التركية تطعن في نتائج الانتخابات  في انقرة
 
انقرة – وكالات
طعن اكبر حزب معارض لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يوم أمس بنتائج الانتخابات البلدية في انقرة التي فاز بها بفارق ضئيل حزب العدالة والتنمية الاسلامي الحاكم.
 وقال ايكان ارديمير نائب حزب الشعب الجمهوري لفرانس برس "سنرفع اليوم (الثلاثاء) طعنا لدى المجلس الانتخابي الاعلى".
 واضاف ان "اكثر من الف من متطوعينا يعملون منذ اكثر من 48 ساعة للتحري في المعطيات في المقر العام لحزبنا، لدينا ادلة على وقوع مخالفات".
 من جانب اخر، صرح محامي مقرب من حزب الشعب الجمهوري طالبا عدم كشف هويته لفرانس برس ان "عمليات تزوير كبيرة تبينت في عدة مراكز اقتراع".
 وتجمع الالاف من انصار حزب الشعب الجمهوري مساء أمس الاول امام مقر المجلس الانتخابي الاعلى في انقرة رافعين اعلاما تركية ومنددين ب"تزوير مكثف" في العاصمة التي تعد خمسة ملايين نسمة ومطالبين بعملية فرز جديدة.
 ودعا رئيس المجلس سعدي غوفن الناخبين الى الهدوء مؤكدا ان "الحقيقة" ستعلى.
 
 
********
 
تقرير...
 
 
احتدام الصراع بين الحكومة والمعارضة
هنغاريا.. الحملة الانتخابية تدخل أيامها الأخيرة
 
 
متابعة "طريق الشعب"
تشهد العاصمة الهنغارية بودابست الايام الاخيرة من الحملة الانتخابية لخوض سباق الانتخابات البرلمانية، التي ستجري الاحد المقبل. ففي الوقت الذي نظم فيه حزب رئيس الوزراء اوربان "مسيرة سلام" شارك فيها مئات الآلاف، حضر 40 الف فقط التجمع الختامي، الذي نظمه تحالف اليسار الليبرالي المعارض "تغيير الحكومة"، ولكن استطلاعات الرأي لا تتحدث عن تغيير، فهي تعطي حزب اليمين الحاكم، بزعامة رئيس الوزراء فكتور اوربان 50 في المائة من الاصوات، وتعطي المعارضة اليسارية 20 � 30 في المائة من الاصوات.
وفي هذه الاثناء افتتح رئيس الوزراء فكتور اوربان الخط الرابع في شبكة مترو بودابست، وقال اوربان ستكون بودابست عاصمة فخورة، اذا ما افتتحنا مشروع طموح آخر.
وتلخص جريدة بستر لويد الالكترونية الطبيعة الطموحة للمشروع بالقول: "تم تأجيل موعد الافتتاح 8 مرات، وكان الموعد الاول في عام 2003". وكانت تكاليف المشروع قد بلغت حتى عام 2009، 2 مليار يورو تقريبا، وفي يوم الافتتاح كتب مكتب رئيس الوزراء ان تكاليف المشروع بلغت 1.5 مليار يورو قدم الاتحاد الاوربي اكثر من نصفها (800  الف يورو).
وحسب الجريدة الالكترونية فان الخبراء يعتبرون المشروع على أساس مجموع تكاليفه، والتأخيرات العديدة التي صاحبته "منتج ممتاز"، "والامتياز يكمن في إمكانية افتتاحه قبل يوم الانتخابات". اما في واقع الامر فان المهندسين المختصين يتحدثون عن إصلاحات تكنيكية يجب القيام بها لاحقا تتطلب وقف السير على الخط الجديد "بعد الانتخابات". اما في الأيام القليلة المتبقية التي تسبق الانتخابات فالخط مفتوح للسير، بناء على طلب رئيس الوزراء، مجانا للجميع.
ونظمت "مسيرة السلام" من قبل "منتدى وحدة المواطنين" الذي يمثل الجناح الفاشي في حزب رئيس الوزراء من "ساحة الابطال" في مركز العاصمة بودابست، التي تجمع فيها حسب وزارة الداخلية 460 الف، في حين تتحدث الجريدة الالكترونية عن 250 الف فقط.
وكان المتحدث الرئيسي في المسيرة رئيس الوزراء فكتور اوربان الذي استعرض سنوات حكمه الاربعة وقال، لقد كان "نصف العالم ضدنا"، و"صمدنا" و"ووحدنا الامة، التي كانت مبعثرة و مجزأة". وجاءت كلمته متطابقة مع بيانه الانتخابي، الذي دعا الناخبين الى عدم اعطاء الصوت الاول والثاني لاحزاب مختلفة (للناخب في هنغاريا صوتان): "ان الذي يوزع اصواته يدمر الوحدة الوطنية" على حد تعبير رئيس الوزراء.
وكان تجمع المعارضة غير مكافئ لتجمع انصار الحكومة، فقد استطاع تحالف "تغيير الحكومة" المتكون من الحزب الاجتماعي الديمقراطي،  ومجموعة منشقة من الحزب بقيادة  رئيس الوزراء السابق فيرينك جيوركساني، وحزب "الحوار من اجل هنغاريا"   المنشق من حزب الخضر الليبرالي، وحركة  "معا 2014" ان تحشد 40 الفاً فقط.
وقال المرشح الاول لتحالف المعارضة ورئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي، بشأن إصلاح النظام الانتخابي، الذي مررته حكومة اليمين المتطرف، حتى في حالة مشاركة مدنية في الانتخابات، فان الحكومة يمكن ان تضمن اكثرية الثلثين: "ان اوربان يريد استعادة نظام الحزب الواحد، ودولة الحزب الواحد". وذكر تحالف المعارضة بملايين الهنغاريين الذين يعيشون تحت خط الفقر، ونصف مليون من الشبيبة التي تركت البلاد بسبب اصلاح رئيس الوزراء القانوني.
وعلى اساس اعداد الداعمين لتحالف المعارضة، يمكن القول ان التأييد للمعارضة بين المواطنين لا يؤهلها لكسب الاكثرية، فحزب رئيس الوزراء سيحصل وفق استطلاعات الرأي على نصف أصوات الناخبين في حين لا يصل تحالف المعارضة في أحسن الاحوال الى الثلث، فيما يحصل حزب "هنغاريا الحقيقية" الفاشي على خمس أصوات الناخبين.
 
 
********
ص 5
 
 
إلى أنظار وزارة البيئة وأمانة العاصمة 
 
 
 
 
توجد محطات ثانوية للمياه الثقيلة موزعة على كافة الأحياء السكنية المخدومة بشبكات المياه الثقيلة وهذه المحطات تتجمع فيها تلك المياه ويعاد ضخها إلى الشبكة الرئيسية ، كما أسلفت تتوزع هذه المحطات في جميع الأحياء السكنية في بغداد وقد أصبحت وسط الدور السكنية بعد التوسع في بناء المساكن وزيادة الكثافة السكانية عموما في المتر المربع ، المشكلة هنا عند تشغيل مضخات هذه المحطات لإعادة الضخ تنبعث غازات وروائح مقيتة وهي ملوثة للبيئة من ناحية ومن ناحية أخرى تنتشر الروائح في دائرة قطرها لا يقل عن 100م،  مما يدفع المواطنين القريبين إلى غلق النوافذ ومبردات الهواء صيفا لعدم قدرتهم على تحمل تلك الروائح هذا فضلا عن وجود الجراثيم في الغازات التي تطلقها والتي تشكل خطرا على صحة الإنسان والبيئة عموما ، إن التكنلوجيا الحديثة يقينا غير عاجزة عن معالجة مثل هذه الغازات عبر استخدام منظومات فلترة بكلف زهيدة نسبيا .إن هذا المطلب ليس لحي معين بل لكل أحياء بغداد التي يشملها الصرف الصحي (اللاصحي) خصوصا وان الصيف على الأبواب.
 فريد جلَو
 
 
*****************
من مديرية الاعلام التربوي
 
اشارة الى ما نشرته صحيفتكم بعددها 123 في 12/2/2014 موضوعاً تحت عنوان (450 تلميذاً في محافظة بابل يتعلمون في كرفانات.. مؤقتاً!) قامت المديرية العامة للعلاقات/ مديرية الاعلام التربوي بمفاتحة المديرية العامة للتربية في محافظة بابل وبينت الاخيرة ان اصل الموقع يتمثل باحالة مقاولة بناء مدرسة الحكمة في منطقة زغيب العرب منذ العام الدراسي 2012/2013 الى شركة الفاروق الهندسية والشركة لم تنجز سوى دفن تراب بسمك 30سم وتم نقل التلاميذ لاقرب مدرسة ضمن الرقعة الجغرافية وهي مدرسة اسامة بن زيد وتبعد مسافة 3 كيلومترات وبجهود من المديرية وادارة المدرسة وبالتنسيق مع مجلس المحافظة زودت المدرسة بـ(8) كرفانات وضعت بقطعة الارض التي تبرع بها احد المواطنين مؤقتاً تبعد عن المدرسة الاصلية مسافة (1) كيلومتر. كما نود ان نوضح بان المعلومات الواردة عن عدد التلاميذ لم تكن دقيقة اذ ان العدد الصحيح هو (321) وليس (450).
 
ابراهيم سبتي
مدير الاعلام التربوي
 
****************
العمالة الاجنبية تغزونا وشبابنا عاطلون بلا عمل!

طريق الشعب- وكالات
بالرغم من ارتفاع نسب البطالة وخاصة بين الخريجين الشباب الا ان اليد العاملة الاجنبية بدات تدخل البلاد وتحوز على فرص عمل كان اولئك الشباب اولى بها لمساعدتهم في تدبير امورهم المعاشية.
الامر الذي الحق ضررا كبيرا بهم بسبب عدم قدرتهم الحصول على وظائف مناسبة لهم.
يقول ايهاب عامر، خريج لغة انكليزية، إن "الحصول على فرصة عمل في العراق بات شبه مستحيل في ظل الاجواء التي اصبحت تسهل الكثير للعمالة الاجنبية الوافدة الى البلاد وسياسة الانفتاح على شركات تستقدم شباب من جنسيات مختلفة من اجل العمل في العراق وبأجور قليلة".
ويضيف ان "العامل الاجنبي قد يعمل شهريا وباجور قد لا تزيد عن الـ200 دولار، وهذا ما يجعل المبلغ في بلاده كبير جدا لضعفها الاقتصادي".
ويشير ابراهيم حسين، عامل في احد المحال التجارية، الى ان "العمالة الاجنبية تتسبب في كل مرة بقطع رزقي لكون اصحاب العمل يعطوني اقل الاجور مع زيادة في ساعات العمل بسبب ازدياد العمال الاجانب واجورهم القليلة، وهذا يؤثر على الجانب المعاشي للعامل المحلي ، فأنا اعمل مايقارب عشر ساعات يومياً وبأجر يومي مقارب للعامل الاجنبي الامر الذي يضطرني في كل مرة الى البحث عن عمل آخر".
ويتابع "كنا نعتقد ان العمالة الاجنبية الموجودة في بغداد لا تؤثر على الشاب العراقي ولا على طبيعة اعماله الا انني كنت مخطأ فغالبية المحال التجارية لا سيما تلك التي كانت قبل وجود العمالة الاجنبية تعمل المستحيل من اجل تشغيل عمال عراقيين، لكنها اصبحت اليوم في غنى عنهم لانهم لا يلبون حاجاتها".
ويطالب رشيد حسين، موظف حكومي، "بضرورة احصاء اعداد الوافدين الاجانب الى البلاد وتبيان اماكن وجودهم واعطاء مدة نهائية للمخالف منهم وانذارهم وفي حال عدم استجابتهم بتصحيح موقفهم الرسمي للاقامة، وعلى الدولة ومديرية الاقامة الاعلان عن اسمائهم للرأي العام من اجل اخذ الحيطة والحذر منهم كون البلاد تعيش حالة من الاضطراب الامني الذي لا يخفى على احد".
ويتساءل سيف حازم، عاطل عن العمل، "كيف تعطي الجهات المعنية الحق بجلب عمالة من دول الخارج والشباب العراقي يعاني من انعدام فرص العمل وبشكل كارثي، اما كان الاجدر بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية ان توفر فرص عمل مناسبة لاغلب العاطلين عن العمل لاسيما شريحة الخريجين. نحن بحاجة الى خطة حقيقية وستراتيجة معدة من قبل اختصاصيين لاجل النهوض بواقع العمل في البلاد".
ويدعو معتز مصطفى، طالب جامعي، الجهات المختصة الى "ايجاد فرص عمل مناسبة تليق بالشباب العراقي الذي لاقى من الكثير من المصاعب التي دفعته الى التغرب ، فكيف لشركات موجودة حاليا لا توظف الا الهنود والبنغال وترفض العراقيين؟".
ويبين ان "بلادنا تمتلك ميزانية تقدر بالمليارات لذا من الواجب ان يكون ابن البلاد الافضل وليس العمال الاجانب، فكيف لنا ان نملأ البلاد بعمالات اجنبية ومن جنسيات مختلفة؟ نحن لا نريد ان نقطع ارزاقهم لكن وجودهم بات يشكل عائقا امام حصولنا على ابسط الاعمال التي كانت متوفرة وبشكل كبير".
مدير عام شؤون الإقامة العميد زهير خلف الوائلي، كشف عن عدم وجود قاعدة بيانات علمية لاغلب الوافدين العرب والاجانب منذ عام 2003.
مؤكداً الشروع بتطبيق قانون جديد هو الآن قيد المشاورة، وان هناك تأخيراً في معاملات الوافدين العرب والاجانب القادمين الى العراق بسبب الاستشارة الامنية التي تفرض علينا انتظارها لمدة زمنية حرصاً منا على تطبيق وحماية البلاد من الوافدين غير القانونيين".
الشباب العاطلون عن العمل يطالبون الجهات المختصة وعلى راسها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لمنع دخول العمالة الاجنبية للبلاد والعمل على توفير فرص عمل لهم بما يجنبهم مخاطر العوز او التغرب.
******************
حكايات ابي زاهد ...
ألسنه سنه يحرچان
 
يحار المحللون السياسيون في دراسة وتحليل الأوضاع في العراق، فحساب الحقل لا ينطبق على حساب البيد، وما يجري من أمور ومفارقات تجعل الدارس بعيدا عن التصور للوصول إلى الحقيقة. فالبعض يتصور من خلال استقراءئه الأمور، أنها تسير في نفق مظلم، لا يلوح في  نهايته بصيص، ولا يمكن الخلاص في ظل هذه التقاطعات بين الإخوة، وفي ظل التداعيات الخطيرة في الملف الأمني، واستشراء ظاهرة العنف. وهل بمقدور التركيبية الحالية، السير بالبلاد إلى شاطئ الأمان، في ظل التضاربات الشديدة في الأهداف والتصورات؟ وهل كان للمشاريع المطروحة تأثيرها على صعيد إنهاء العنف؟ فمشروع المصالحة الوطنية يصطدم بعقبات كثيرة،وبعض القوى المشاركة في العملية السياسية ترى فيه مشروع المصالحة مؤامرة للالتفاف على الكثير من القوانين القاضية بمحاسبة أنصار النظام السابق، ويرى آخرون أنها محاولة لكسب الوقت،حتى يأخذ الصراع منحى آخر،فيما يرى المؤيدون للمصالحة أنها الطريق الأنسب لإعادة اللحمة للنسيج العراقي، ولم شتاته على أسس متينة دون التنازل عن الحقوق المترتبة على الملطخة أيديهم بدماء الشعب.
ويرى بعض المحللين أن الحكومة العراقية عليها أن تعطي جل اهتمامها في الظرف الراهن إلى الملف الأمني، وملف الخدمات،وملف الفساد الإداري، نظراً لارتباط هذه الملفات وتشابكها، ولأنها تلبي الحاجة الفعلية للمواطن العراقي،وتساعد في وضع حد لمعانات العراقيين، وبعد الانتهاء من هذه الملفات يمكن للجميع الانتقال للملفات الأخرى حسب أهميتها وأولوياتها.
لكن سوادي الناطور الذي أخذ يحشر نفسه في كل الأمور يقول: بويه شبّعني اليوم وموّتني باچر، الوادم تريد تأمن خبزتها، تريد الكهرباء، تريد الماي، تريد الوقود، تريد السكن، تريد قانون التقاعد، تريد وتريد.. خو مو تاكل دمقراطيه وفدرالية وتعددية! وإذا صارت الديمقراطية وصارت الفدرالية وآنه كاعد بالظلمة شلي بيها؟ وتريد الصدك الشغله عوجه، أوين اليعدل العوجه بلا فأس، وهاي تحليلاتك كلها أكس باير، وصاير مثل ذاك: يكولون چانت الوادم كبل تصدك بالخيرة وفتاح الفال، وهاي السوالف. وچان أكو مويمن يجي للقرية كل سنه يقره تعزيه وينطوه هلي الله قاسمه، سنه من السنين سأله واحد من أهل القرية: مولانه السنه شيصير ما يصير؟ كاله المومن»السنه.. سنه يحرچان» وعافه وراح، فاذا چانت السنه سنة شر يكللهم «آني مو كلت السنه.. سنه» وإذا سنة خير، يكللهم آنه موكلت السنه سنه» عاد ولا أنته وديتنه مناه ورديتنه مناه، وما ندري شتريد تكول.!
 
محمد علي محيي الدين
 
*****************
همسة ...

عجائب وغرائب
 
نشر تنظيم (الدولة الاسلامية في العراق والشام) داعش صوراً جديدة للقيادي في التنظيم شاكر وهيب الذي اعلنت القوات الامنية مقتله اكثر من مرة وتظهر الصورة الاولى التي نشرت على موقع الكتروني تابع للتنظيم وهيب وهو يعتلي منبر احد المساجد في مدينة الرمادي بحسب التنظيم.
 فيما أظهرت الصورة الثانية وهيب وهو يؤم المصلين في المسجد ذاته وصورة اخرى يقف فيها وهيب بالقرب من عربة عسكرية نوع (همر) وصورة رابعة لشاكر وهيب بالقرب من مدرعة تابعة للجيش العراقي داخل منزل متضرر بسبب العمليات العسكرية والصورة الاخيرة التي نشرها التنظيم تظهر وهيب برفقة مسلحين من القوقاز يقاتلون في مدينة الرمادي كونه يقود المعارك في المدينة بحسب تنظيم (داعش).
* قال المتحدث باسم ائتلاف كربلاء الموحد محمد الموسوي خلال مؤتمر صحفي عقده بمبنى مجلس محافظة كربلاء ان الاراضي التي وزعت من قبل رئيس الوزراء نوري المالكي خلال زيارته الاخيرة للمحافظة غير موجودة على ارض الواقع.
مؤكداً ان تلك الاراضي ما زالت زراعية وصحراوية تابعة لوزارة المالية ولم تحول الى وزارة البلديات ولم تفرز كقطع اراض سكنية حتى الآن.
واضاف الموسوي: ان مدراء الدوائر البلدية في المحافظة ابلغونا انهم لا يملكون هذه الاراضي وهم محرجون ولا يعرفون كيف يردون على المواطنين الذين بدأوا يراجعون الدوائر البلدية لغرض استملاك الاراضي.
مشيراً الى ان قطع الاراضي لم توزع عن طريق الدوائر المختصة وانما عن طريق مكاتب حزبية معروفة.
 ووصف الموسوي: ان (توزيع اراض غير موجودة على ارض الواقع) امر سلبي يسجل على الحكومة لانها بدأت تستخدم مواقع الدولة ومواردها في الدعاية الانتخابية المبكرة.
* يشير المواطنون باستغراب الى الحالة السلبية التي تكررت اكثر من مرة (عين الحسود بيها عود) في (المركز الصحي في راغبة خاتون) حيث يمنع دخول المرضى المراجعين بحجة عدم وجود (باصات) فيضطرون الى العودة الى دورهم او مراجعة مركز صحي آخر فهل يعقل هذا يا دائرة صحة بغداد/ الرصافة!؟
* قال شاكر الدراجي عضو لجنة النزاهة في مجلس النواب في تصريح لوكالة (الغد برس): ان الكثير من ملفات الفساد المالي والاداري التي حققت فيها لجنة النزاهة البرلمانية وارسلتها الى هيئة النزاهة والقضاء لكننا اكتشفنا ان بعضها غير موجود ولا نعرف اسباب ذلك، مؤكداً ان اللجنة ستفتح تحقيقاً بالموضوع لانه خطير جداً من اجل بيان مكان اختفاء الملفات والقضايا التي تحملها.
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
 
****************

مواساة...
 
 
•  تنعى منظمة المدحتية للحزب الشيوعي العراقي زوجة الرفيق فريد الجزائري وهي والدة الرفاق محمد وفراس ورافد. للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها الصبر والسلوان
• تعزي اسرة تحرير "طريق الشعب" الرفيق عبد الامير مناتي (ابو خلدون) لوفاة ابن عمه غالب لازم، اثر مرض عضال.. الذكر الطيب للفقيد، والصبر والسلوان لاهله ومحبيه.
 •  تعزي اللجنة المحلية لحزبنا الشيوعي العراقي في كربلاء الرفيق سمير نجم بوفاة عمه الذي وافاه الاجل اثر نوبة قلبية داعين لرفيقنا سمير وعائلته ورفاقه واصدقائه ومحبيه الصبر والسلوان. وللفقيد الذكر الطيب.
 •  تعزي محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي الرفيق ناجي عبد مطرود بوفاة شقيقه الشيخ مالك عبد مطرود الكعبي. للفقيد الذكر الطيب ولاهله وذويه الصبر والسلوان.
 •  ببالغ الحزن والاسى تعزي محلية كركوك للحزب الشيوعي العراقي الأستاذ الفاضل قائممقام قضاء الحويجة سبهان خلف علي بوفاة والده تغمده الله برحمته ولأهله وذويه الصبر والسلوان.
 

********************
 
عين الصفحة ...
 
 
استغاثة زقاق في الحرية
 
انشئت شبكات صرف المياه في مدينة الحرية منذ اكثر من خمسن عاماً (بداية الستينيات) ، وقد  تجمعت فيها الشوائب والاجسام الغريبة كالرمل والعلب الفارغة، نتيجة الاهمال وعدم متابعة الدائرة المعنية بتنظيفها بدقة وباشراف المسؤولين وذوي الخبرة. والكثير من اهالي الازقة يعانون بسبب انسداداتها المستمرة، فعلى سبيل المثال لا الحصر زقاق 45 محلة 430  وبالرغم من محاولات تسليك الانابيب ولعدة مرات الا ان مشكلة  المجاري لم تعالج وبشكل جذري  ومنذ اكثر من سنتين مضت بسبب عدم  تنظيف الشبكة بدقة، ليتحول بعدها الزقاق الى برك للمياه الآسنة خاصة عند تساقط الامطار، ما تعيق حركة السير وتهدد الدور القريبة بالانهيار . اما في الصيف فتتكاثر الحشرات والروائح الكريهة التي تسبب مخاطر بيئية وصحية. ندعو امانة بغداد الى معالجة الانسدادات في شوارع وأزقة مدينة الحرية وبالاخص زقاق 45 محلة 430 لان معاناة الاهالي تتفاقم يوماً بعد آخر.
 
• سموم يتناولها الاطفال
 
انتشار بيع الاغذية الفاسدة من قبل الباعة في الاسواق والمحال التجارية في المناطق الشعبية  من الظواهر الخطيرة، ورغم تأكيد الجهات المختصة بمخاطر هذه المواد الا ان استمرار بيعها  يشكل كابوساً خطيراً ومخيفاً كون المستشفيات والمراكز الصحية تستقبل العشرات بل المئات من الامراض المعوية نتيجة تناولهم لهذه المواد وبالاخص مادة الچبس المنتهي الصلاحية والمرطبات التي هي عبارة عن شرابت مجمدة في اكياس نايلون المصنعة في البيوت، لاسيما ونحن مقبلون على فصل الصيف المميز بارتفاع درجات الحرارة فيه ، حيث يزداد الطلب على هذه المواد وبالاخص السائلة المجمدة. ندعو وزارة الصحة والجهات المعنية الى اتخاذ الاجراءات السريعة والحازمة للحد من استغلال النفوس المريضة لكسب المال الحرام على حساب صحة وسلامة اولادنا الاعزاء.
 
• العراق .. الاسوأ!
 
نظمت مجموعة ميرسير للاستشارات دراسة شملت 223 مدينة احتلت بغداد للمرة الثانية اسفل القائمة بين افضل المدن، علماً ان مدن افريقية تفتقر للدعم المالي والموارد قياساً لبلدنا تتقدم على عاصمتنا، وكانت المرة الاولى التي شغلت عاصمتنا مؤخرة القائمة عام 2011 ويأتي هذا التقييم المؤسف بسبب تردي الامن والخدمات الاساسية لضمان العيش الكريم للمواطن الذي هو الضحية الوحيدة امام تفشي الفساد المالي والاداري وضياع الاموال الطائلة دون متابعة او رقابة او عقاب. ان كلمة الفصل للناخب في الانتخابات البرلمانية القادمة من اجل التغيير واختيار الايادي البيضاء من المرشحين من اجل تحقيق امنيات الشعب بعيداً عن الانتماءات والعواطف القومية والمذهبية والعشائرية والمناطقية لرسم خارطة جديدة تصحح مسار العملية السياسية، وكي لا تتكرر نفس المأساة من الخلافات والصراعات بين الكتل السياسية من اجل تحقيق المكاسب والامتيازات الخاصة بهما كما حدث في الدورة الاخيرة، والتي  دفع ثمنها المواطن البسيط وبخاصة الفقراء وذوي الدخل المحدود.
عباس رحمة الله
 
 
**********************
ص6
توطئة

"بهيده" حين تفارقنا هكذا "بهيده هيده".. بحال "الصفصاف اتخلينه".. حزننا عليك يا أبا زياد لا يوصف بتوطئة، لكن عزاءنا هو أنك باق في معشوقات لحنية فذة، ستحمل قلبك، وستظل تغمرنا محبة وسعادة.
 عشقناك فنانا كبيرا، وإنسانا كبيرا، ومغرما بالجمال، وبمحبة الناس، وبعشق البصرة، ووطنك العراق.
حقا "يفر بينه هوه المحبوب" يا أبا زياد.. مخلوقاتك الجميلة مثلك تعانق بعضها، تصعد إلى الأعلى لتتساقط كحبات المطر على قلوبنا.. مخلوقاتك اللحنية الشجية:" أكول الله على العايل، واجب بالروح أشريك يحبيب واجب، الصفصاف، بهيده، شوكي، يدنيه لإلي، ومثل نجمة وكمر، لا تلوموني، وغيرها كثير....
في هذا الملف، عبّر بعض أحبابك برحيلك، لعلك تقرأها الآن معنا من هناك.
 
 
***************
أصدقاء الطفولة
لرفيق الدرب الراحل الفنان الملحن طارق الشبلي
 

سعدي جبار مكلف
ماذا أكتب عن رفاق الدرب، أصدقاء الطفولة ودروب النضال، ماذا أقول... يا ما طرزتم سماء العراق بذكريات ستبقى نجوماً في صفحة الوفاء والإخلاص والصمود والرجولة، لقد إنتهى العمر، لقد انتهى كل شيء، أنكم يا أخوتي ورفاقي في عالم الخلود ونحن في شوارع المدن الغريبة نتسول أيام أعمارنا الباقية، ويل له من عمر عنوانه التسول والغربة والضياع كيف يحسب؟ لقد دفعناه مهراً لحب العراق الغالي.
 
 
لا يطارق
صدگ والله الموت أغبر
يحرگ اليابس والأخضر
چنا بدروب المحلة
عشنا بدروب الحزب
يا ما زوگنا درابين المحلة لون أحمر
والمناشير التهلهل
يا وطن حر وسعيد
چانت الدنيا كرستال ودرر
صاح صوت العود يهدر
أنريد ينطر الفجر
شوكت ينطر الفجر
من أسطرها القصائد
ويحجي عودك
أتصير ثورة وتنفجر
ياما صاح الداد منا
كل نواطير المحلة
چنا نكبر
آخ منچ مدرستنا علمتنا
الموت واحد ...الدرب واحد
نگشيناها المحلة
بطيب أثمر
تالي تالي
صرنا صفصاف الليالي
حرثة أبديرة غرب
چنا موش أحنا النوارس
العبدت ذاك الدرب
موش ربانا الحزب
لا يطارق
السكتة أولى
منهو اليسوه التعب؟
منهو يقره منهو يكتب؟
تالي أحنا
تالي أحنا أنصير يا طيب عجب
وقصة ما تنكتب..
گبلك أبن بريچ(1) ودعناه
يصرخ
لو تحب لو ما تحب
راح أبا نغم الحبيب
راح ذاك العندليب
وأنطوت صفحة حزينة من الكتب
ومات أبو سرحان(2) بيرغ للقوافي
وصحنا آه
منهو ظل اللي يوافي
وينه اليذكر صديقه
يذكر رفيقه
بسجن العمارة نذكره ذياب غافي
يا عمت عين الدمع
زخات لا مزنات صافي
يا عمت عين اللحن
الناي يصرخ لحن دافي
أسمك أيظل بالعلالي
أسمك أبوسط القلوب
دوم شارق
دوم بارق
لايطارق... لايطارق
......
1ـ أبن بريچ ...فنان الشعب الراحل فؤاد سالم
2 ـ أبو سرحان هو الشهيد الشاعر ذياب گزار الذي توفي في لبنان.
عن الحوار المتمدن
 
*****************
وداعا طارق الشبلي
 
 
البصرة / طريق الشعب
علي ابو عراق
اتفق مثقفون وسياسيون ونقاد موسيقيون وشعراء وملحنون أن الراحل "طارق الشبلي" الذي وافاه الأجل قبل أيام هو من أكبر الموسيقيين والملحنين العراقيين، وفي طليعة من اثروا واغنوا الموسيقى واللحنية العراقية والعربية عبر نحو نصف قرن، وخلفوا بصمات لا تنسى عليها، وإذا كان الإهمال والقمع والاضطهاد والعوز والفاقة هو حصيلته من الحكومات المتعاقبة، فان هذا لم يثنه عن العطاء الثر والإبداع المتميز، بل الملفت لحد الدهشة فضلا عن اكتشاف وإطلاق العديد من المواهب التي شكلت الوجدان العراقي العاطفي والسياسي وان ما خلفه من عشرات الأغاني الجميلة والخالدة هو دليل على ذلك.
 
وبعد؟
البصرة تقاوم أقدارها
 
لقد تضافرت الأقدار مع زحف جيوش الظلام على البصرة، البصرة المدينة الموشاة بدهشة الأساطير وسطوة التاريخ وغنج الجغرافيا، البصرة بوابة العراق نحو كل زاه وجديد مدينة الشعر والماء والنخل والعشاق والحكايات الخضلة والسندباد والفرح والشناشيل والفقه وعلم الكلام والنحو والمدارس المختلفة، البصرة التي باض فيها الحب وفرخ.. واتسعت ظلالها لتكتنز بكل خضرة العالم واحمرار توته وتغريد بلابله وهديل فواخته لتكتب أول صفحات البياض في تاريخ العرب الذي طفحت اغلب صفحاته بفيض من السواد، البصرة التي آنست وحشة الرمال وكسرت صمت الصحارى وأبدلت حللها الصفراء بحلل ملونة وزاهية، البصرة التي بدت عبر العصور عروس الدنيا وناسجة أفراحها، تضافرت لتطفئ مهرجانات فرحها وأرخبيل اضوائها ونجومها اللامعة التي أنارت سماء العراق بفيض ثقافتها وفنونها ودافق أشعارها وأولوية ريادتها، البصرة التي يدخلها البشر من كل جهات العالم بقلوب مطمئنة ليجدوا فيها الكفاية والدعة والسعادة والبهجة ويمتاحوا منها دون حد أو خاتمة، البصرة التي تمتزج فيها الموسيقى العذبة والأشعار الصادحة والروائح العابقة والرقص الحار بفيضانات الطيبة وفروض التسامح وعواصف الألفة، والتي كانت عبر قرون منارا وفنارا لكل موحيات الحب والجمال، فبعد الزحف الكبير لفلول الظلام مظللة بالرايات السود والأهازيج والهمهمات الطائفية ناثرة قبلها التابوات والموانع والممنوعات لتطيح بكل ما يشعشع في البصرة من فجر ويتشظى من نور فوأدت كل باهر وجميل واحتالت على كل نابض وحي ومعبر و خنقت كل ما يبشر بأمل ويلوح بإشراق.. فتحولت مدينة البهجة والألوان والتنوع البشري والثقافي إلى مستعمرة للسواد وقلعة للويل والنواح... فهاجر أغلب أهلها وتناثر الكثير من مبدعيها في شتات الغربة وجليد المنافي وأغلقت مسارحها وسينماتها ونواديها.. وتعرضت كل عتبات جمالها ووعيها إلى إبادة جماعية إذ حول "البعض" المسارح والكالريهات الى مستودعات تجارية وهدمت السينمات وسوتها بالأرض وتحولت النوادي الاجتماعية والترفيهية إلى مطاعم أو الى محلات أحذية اواكلات جاهزة.. وتحولت الفرق الموسيقية التي تناهز 250 فرقة موسيقية في البصرة إلى فرق للنواح والعويل هذا لمن تماهى مع مهرجانات فلول الظلام بيد أن هؤلاء لم يكتفوا بهذا القدر من العدوان والخراب بل امتدت أيديهم للتصفية بسلسلة من عمليات الخطف أو التفجير أو القتل لكل من تسول له نفسه بإقامة حفل عرس أو حفل عائلي أو الاحتفاء بأي مناسبة ، ويا ويل كل الويل لمن يمسك آلة عود أو كمان أو أي آلة موسيقية والتي استبدلت بالصنوج والزناجيل بعد ان كان شباب البصرة يتباهون بحمل هذه الآلات ويمشون الهوينى في دروب المدينة الآمنة وهم يتباهون بذلك، وتبدل بعد هذا كل شيء فإضافة الى الحرب السرية أحيانا والعلنية أحيان أخرى على هذه المدينة التي هي كما أسلفنا سادنة التاريخ وزهوة الجغرافية وموئل الحب ومفزع الفرح وحاضنة الشعر والموسيقى والرقص وسائر الفنون ..جاء القدر ليكمل دورة الخراب والموت والنسيان، وليقوض ما تبقى من أعمدة قاومت عناصر خرابها ووقفت شاخصة وكان وجودها يذكر بما تبقى من هوية هذه المدينة ويوحي بإرثها الزاخر الجميل بل الملفت والمؤثر بشكل واضح، والذي جعلها تحصد أكثر الألقاب زهوا وجمالا ورسوخا رغم متواليات خراباتها التي كانت أثقلها وأشدها بؤسا زمن النظام السابق اذ تعرضت لإهمال النظام وعتوه وانتهاكه ولكن أكثر صفحاتها وحشية وإبادة هي التي جاءت مع فلول العتمة بعد سقوط النظام السابق ، جاء القدر ليسرق ما قر واختبأ عن عادياته في أعماق رحمها، وكأن هناك مؤامرة تنسجها عناكب الظلام بالاشتراك مع نسور القدر.. فبعد الشتات والهجرة والتهجير والقتل والخطف تسرق محمود عبد الوهاب ومهدي عيسى الصقر وفؤاد سالم وطارق الشبلي وغيرهم، وهم رموز المدينة ومصدر فخرها، وإذ نلوذ بالصبر والسلون لهذا الفقد الأليم خصوصا الملحن طارق الشبلي الذي لم يزل جرحه حارا وطازجا، الملحن الذي أزهرت ألحانه في جميع محافظات العراق حقولا ومروجا وربيعات غضة، وعرفه العراقيون كملحن فذ عصي على النسيان وممتنع عن التواري بل سيبقى دائم الحضور في الوجدان العراقي والذاكرة الشعبية عبر أغانيه وألحانه الكثيرة التي منها الصفصاف ولو تحب لو ما تحب وفر بيه وغيرها العشرات، نتمنى من الله ان يكون رحيما بنا ونتوسل بالقدر أن يكون اقل غدرا وأكثر حنوا أن يهب لنا حيوات ما تبقى من مبدعينا لردح من الزمن ..وان يكون اقل شراهة من الظلاميين الذين ابتلعوا مدينتنا بكاملها و الكثير من ثرياتها المضيئة ويمنحنا الفرصة من جديد لنمنح مديتنا شيئا من فرحها المضاع ومجدها القديم ويفك تحالفه المريب الغادر مع فلول الظلام ومنتجي الويل والخراب والثبور.

 
*****************
ثم غاب القمر

الدكتور عباس الجميلي، الأستاذ في كلية الفنون بالبصرة قال "لا ادري بأي رباطة جأش أو أريحية بصراوي أن أنعي مبدعا نادرا كالراحل  العزيز طارق الشبلي بأي شيء سأبدأ وبأي فكرة سأنتهي، هل تسعفني ذاكرتي وحزني أن استجمع قواي لأكتب بما يستحق، لقد عرفت الكبير الشبلي في نهاية الستينات وبعد ان تعمقت العلاقة وكنا كمن يبحث عن الآخر، كان هناك أمران شكلا عمق العلاقة بيننا  الفكر والفن ، كان طارق مهووسا بفنه بشكل لا يتركك واجما مادام العود بيده، انه بنك كبير بل بنك مركزي للألحان ،اجزم انه يستطيع أن يعطيك في اللحظة أكثر من تلحين لشعر ما  يميز هذا المبدع الكبير هو عفويته الفنية وسهولة وجدة الحانه، انه السهل الممتنع وهذه ميزة الاصلاء، حدثني مرة عن غرفة إعدامه التي انتظر بها طويلا ويجاوره سجناء من حزب  الدعوة وكانوا يدندنون أو يقرؤون أدعية بطريقة ملفتة طبعت بذاكرته حولها بعد خروجه من السجن الى الحان معروفة جدا الأمر الآخر بعفويته.
ان جميع ألحانه دون تمييز مسموعة وتحتفظ بصفة الديمومة والعذوبة والروح العراقية، ميزة أخرى وخصوصية تشكل تاريخا في مسيرة الأغنية العراقية السياسية والوطنية ولنتذكر ثلاثة من الحان طارق ألشبلي منها: "مكبعه" ورحت امشي يمه وعمالنا صفوف صفوف متوحدة جفوف جفوف" وأغنيته المشهورة:" مرني بشمع زفتك"، لحنها لشهداء الحزب، ثلاث أغاني وطنية سياسية تماما أتمنى أن يسمعها الشعب من فنانه طارق الشبلي والذي استطاع بقدرته الفائقة وصميميته الفنية والعراقية الصافية ان يمنحها حساً عاطفياً ورغم كون كلماتها سياسية  نجده قد أخرجها من روح أغاني المارشات وأصوات الآلات الهوائية المعتادة ، وهكذا كانت عشرات الأغاني السياسية التي قدمها في مناسبات الوطنية وفي مقدمتها ذكرى تأسيس حزبه الشيوعي العراقي  الذي نحتفل هذه الأيام بذكرى ميلاده الثمانين.
 إن الألم كبير جدا حيث نفتقده ونحن نعيش أعياد آذار الخالد وفي مقدمتها الذكرى الثمانون لتأسيس حزب الشهداء حزب فهد وحازم وصارم وسلام عادل وقوافل الشهداء ، لا ادري كيف ستكون الاحتفالات وفارسها قد ترجل، الذكر الطيب لفقيدنا الغالي طارق الشبلي وعزاؤنا في موته انه يعيش بيننا اليوم وغدا بألحانه وبمنجزه الفني الكبير. نم يا أبا زياد قرير العين فرفاقك ومحبوك سيواصلون الطريق في سبيل وطن حر وشعب سعيد".
 
 
*****************
وداعا أبي
 
وقال نجل الفنان الراحل "زياد": "بقلب يتشظى هرعت أطرافه الى التمزق وعين أبت السكون والسكوت تقلب البيت والشارع ذات اليمين والشمال تراجع كل طريق بأحلام من الذاكرة هنا قال وهنا مشى وهنا تكلم، عين ترمق سريره وتصور تقلبات الألم وما زالت قناني العقار الطبي تقبع فوقه متراصفة بكل حزن فقدت من تغذيه للحياة فلقد ذبلت الحياة في البيت واصفرت ألوان الحديقة وحامت الأشباح على كل الأركان.
أنعي نفسي بموتي بعد موت ابي المتقلب بين الآلام منذ تسعة شهور ليرسم أشباح عينه على وجهي كأنما يوصيني دون كلام بأنه حان الرحيل عليك أن تنبت بعدي عصا الحياة بلون أسود اسمه الفراق في ساعته الأخيرة على سرير مستشفى الشؤم في البصرة.وداعا طارق شبلي، يا من زرعت بي من قلبك كل شيء وآخره الألم"
 
********************
 
فنانو البصرة ورحيل الشبلي

بغداد- وكالات
قال الملحن والمسرحي، طارق شعبان، إن الأوساط الفنية أسفت لما مر به الفنان والملحن البصري طارق الشبلي، من أزمة صحية صعبة جعلته حبيس الدار بعد مشوار زاخر بالعطاء والإبداع على مدى 40 عاماً وحتى وفاته، ومن غير المعقول أن عاني مثل هذا الفنان الكبير من التجاهل والإهمال الحكومي، في مرضه وشيخوخته ليكون في طي النسيان.
من جانبه رأى الشاعر الغنائي، علي العضب، أن "الفنان طارق الشبلي أسهم بنحو كبير في تطور الغناء والموسيقى من خلال إبراز طاقات فنية لامعة، بعد أن كانت مغمورة"، مبيناً أن "الشبلي كان مبدعاً في الاوبريت والغناء والموسيقى، وأن تاريخه المديد زاخر بالعطاء".
ودعا العضب، "الجهات المعنية بالدولة لتبني الفنانين الرواد والإسهام برعايتهم عندما يتعرضون لأزمات صحية ومعيشية"، لافتاً إلى أن "الكثير من الفنانين كأمل طه، يوسف العاني، فؤاد سالم ومحمد جواد أموري، كان الراحلون وما زال الاحياء منهم بحاجة إلى وقفة حكومية جادة لرعايتهم".
وبشأن ضرورة رعاية الفنان العراقي لاسيما عند الأزمات الصحية أو المعيشية، قال التدريسي في كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة، عبد الستار البيضاني، إن "العراق يفتقر إلى نظام يكفل حماية الكفاءات العراقية لاسيما من الفنانين، لعدم وجود مؤسسات فنية مهنية تعنى بمتابعة أوضاعهم عند الشيخوخة أو المرض"، مبيناً أنه في �مصر هنالك نقابة المهن التمثيلية ومثلها للمهن الموسيقية تضمن تقاعد الفنان وتكفله في حالة الأزمات".
وعد البيضاني، وهو العميد السابق لكلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة، أن "المسؤول الحكومي اليوم، يفتقر للذائقة الفنية والرؤية الثقافية التي تتيح له وضع برامج من شأنها انتشال الفنانين من بؤس العيش وفقره"، مؤكداً أن "الكثير من الفنانين العراقيين انسحبوا من الساحة لعدم وجود ضمانات تؤمن مستقبلهم".
 
*******************

ص7

ببلوغرافيا

 
� طارق الشبلي.. ملحن عراقي كبير من محافظة البصرة.
� ولد في البصرة عام 1939.
� لحن خلال مشواره الفني الذي يمتد الى الخمسينات أكثر من 500 أغنية تعد من أجمل الأغاني التي عرفها الجمهور.
� متزوج وله ثلاث بنات وولد وحيد
* كان من الأوائل في الموسيقى العراقية بالنسبة للتلحين والإبداع
� حصل على العديد من الجوائز وأصبح من الرواد العراقيين المبدعين.
� لحن للعديد من مشاهير العراق أمثال:
فؤادسالم
محمود أنور
رياض احمد
سعدون جابر
سيتا هاكوبيان
والقائمة تطول...
� توفي في 17 آذار 2014  بعد أشهر قليلة من إخضاعه لعملية جراحية لاستئصال ورم في الدماغ.
 
.......................................
مكبعة ورحت امشي يمه
حكمت شناوه السليم
 
«مگبعه ورحت امشي يمه بالدرابين الفقيره
وسط في وشمش يمه وانا من ديره على ديره
وزعت كل المناشير وخبرهم
ومن مشيت عيوني ما تيهت دربهم
سلمتهم آخر اعداد الجريده
بلغتهم باجر الحيطان تحجي بالشعار اللي نريده
بلغتهم باجر الما يدري يدري يهتف وينشر قصيده
باجر عيون الرفاكه تصير كمره
باجر زنود الرفاكه زنود حره
تنور الدنيا لشعبنا وتعتلي راية حزبنا
مگبعه وگليبي عدهم يمه
ومگبعه وعيني لدربهم يمه».
 
المناضل طارق الشبلي
فنان المضطهدين والمهمشين، فنان الطبقة العاملة العراقية
 
يوم الاثنين الماضي المصادف 17-3- 2014 ودعنا بطلا من أبطال شعبنا العراقي الفنان الأصيل ابن بصرتنا فنان الكادحين �طارق الشبلي, من مواليد البصرة عام 1939, وقد بدأ موسيقيا في فرقة الموانئ في الستينيات.
كانت أغانيه التي لحنها تعبر عن الإحساس بحركة الكادحين وجميع المضطهدين بالرغم من ارهاب سلطة البعث وكانت أغنية-- مكبعه ورحت امشي يمه-- التي تعبر عن نضال المرأة العراقية أنشودة نفتتح بها احتفالاتنا بأعيادنا التي كنا نقيمها في منطقة الأثل أو في بساتين أبي الخصيب بعيدا عن أعين الجواسيس.
لقد تحدى الفنان طارق الشبلي الإرهاب والمضايقات والسجون والاعتقالات وبقي مؤمناً بفكر المضطهدين وحالما بإقامة مجتمع العدالة الاجتماعية والحرية والسلام.
ننحني إجلالا لك أيها الخالد طارق الشبلي ونحن نودعك إلى مثواك الأخير وأنك ستبقى خالدا في قلوبنا
القصيدة من كلمات علي العضب  والحان طارق الشبلي.
 
...............................
الموت يخطف طارق الشبلي
 
غيب الموت الملحن البصري الكبير طارق الشبلي اثر مرض عضال. والأوساط الفنية العراقية والعربية فقدت اليوم رائدا من رواد الفن الأصيل والأغنية الملتزمة بالأصالة والذوق الرفيع.
الملحن طارق الشبلي فارق الحياة بعد صراع طويل مع مرض عضال، غاب عنه دعم الدولة والجهات المعنية بالفن والفنانين، وجماهير البصرة توافدت من مناطق البصرة المختلفة للتعبير عن حزنها لوفاته.
ويعد الملحن طارق الشبلي من أهم ملحني الأغنية العراقية الأصيلة والتي ما زالت راسخة في أذهان الناس وبأصوات كبار المطربين منهم، محمد الشامي بأغنية "يفر بيه هوه المحبوب"، ورياض أحمد باغنية "أكول الله على العايل وواجب بالروح أشريك يحبيب واجب"، وسعدون جابر بأغنية "الصفصاف"، وسيتا هاكوبيان بأغاني "بهيده" و"شوكي" و"يدنيه لإلي" و"مثل نجمة وكمر"، وصلاح عبد الغفور بأغنية "لا تلوموني" وغيرها.
..............................
إنه الفنان طارق الشبلي
قاسم حنون قال: سيد وسيم يخطو نحو الأربعين وقد غمرته مسحة من الحبور والبهجة, كان صوته وألحانه العذبة قد نفذت الى عقول الشباب وأفئدتهم فراحوا يرددون أغانيه بلذة وحماس, حتى إذا التأم الحفل خارج المدينة طفق يترنم بأغان عاطفية وسياسية "مكبعة, عمي يابوجاكوج, تشيلي, يابوعلي.." فاشتعل المشهد سرورا  ونشوة... حالة من الإنغمار في طقس روحي يبهج النفس ويطلق كوامنها لتحلق في فضاءات غدٍ ما برحنا نتطلع إليه.. كأن البلاد التي اخترمها العسف والكراهية  واستوطنتها القسوة والإستبداد على مرمى حجر من الهدف الأسمى أو كأن العالم بأسره يلامس غاياتنا الكبرى إذ هو قيد الإنتقال الى مملكة الحرية...
كان لا يتردد من المشاركة في فعاليات فنية لقطاعات مختلفة  على نطاق واسع  لمناسبة العيد الأربعين لتأسيس الحزب الشيوعي في أواسط السبعينات ..وما كان حضوره في الوسط الفني على أنه منشد جماعة خاصة هي الشيوعيون بل كان فنانا له تجاربه وطريقته وفرادته التي تجلت في أعمال غنائية محلية  لها سماتها وحضورها في اللحنية العراقية ..وتمر العقود ثقيلة ليخرج علينا طارق الشبلي بعد سقوط الدكتاتورية وهو أكثر زهوا واحتفاء بالمتغيرات وإضافة إلى نشاطه الفني وإحيائه مناسبات عديدة فلا ينبغي إنكار إسهاماته في إعادة بناء التنظيم في الفترة التي أعقبت التغيير,  وتعددت مشاركاته ولم يتوان عن فعل المزيد الذي يعزز عطاءه الفني استنادا الى خبرته وتمكنه  وحساسيته المرهفة وتوفره على التراث الغنائي المحلي ..يمكن القول أن الفنان  ظل شاهدا لعقود مضت على تبدل الأحوال سياسيا وثقافيا فيما ظل خياره واضحا ,كما كان شاهدا على ما جرى للإبداع الفني والفنانين خلال حقبة الدكتاتورية من إساءة بالغة للقيم الجمالية والوطنية حتى الزمان الذي وصم فيه الفن والفنان بالكفر والضلال والطرد من ملكوت الله ,حتى أنه مرض لأشهر عدة  وتوفي بعيدا عن اهتمام الحكومة ورعايتها, كان شاهدا على احترام اليسار للإ بداع والمبدعين وتبجيله لهم بوصفهم حاملي ذاكرة الشعب ورؤاه وآماله وإرثه الحضاري محبتنا الصادقة أيها الفنان الجميل ".

.......................
ملحن من نوع خاص

وقال الشاعر الغنائي المبدع طاهر سلمان "تعود علاقتي بالفنان الكبير الراحل طارق الشبلي للعام 1972 وهي أول معرفه لي به، ومنذ ذلك الوقت ولآخر يوم في حياته استمرت علاقتي به ليس فقط على المستوى الشخصي  بل المستوى العائلي، الفنان طارق الشبلي ملحن من نوع خاص لا يشبه باقي الملحنين البصريين، وكان لا يقتنع بسرعة باللحن كما لا يقتنع بالكلام  بسهوله، ولعدة مرات كان يلحن الكلام الذي أعطيه ونبقى يوما كاملا ثم يغير رأيه في اليوم الثاني لعدم اقتناعه بلحنه أو تبديل بعض المفردات في الكلام، وكان يحترم عمله  جدا، ومثابرا لإخراج لحن جميل يتغنى به الناس.
 كان الراحل دمث الأخلاق طيبا، صاحب نكته  ويرتاح لما أكتب لأني عرفت ما يريد، وكان يفرح عندما نخرج عملا جديدا جميلا فهو يعرف قابليتي وأعرف إمكانياته اللا محدودة في التلحين،  كان قلقا جدا على عمله وقد قمنا أنا وهو بأعمال غنائية  مميزة نالت شهرة واسعة، من هذه الاعمال 1ـ اغنية لامرهم ليل اليمر بينه للفنانه سيتا هاكوبيان 2ـ اغنية لو تحب لو ما تحب للفنان محمود انور وهي كانت سبب شهرة هذا الفنان 3ـ اغنية حركي الرسائل يا نار 4ـ اغنية الليله حنته وباجر يزفونه، والاغنيتان للفنان علي العيساوي 5ـ اغنية اكول الله على العايل للفنان الراحل عارف محسن 6ـ اغنية مكاني وين 7ـ حاشا الله 8ـ اغنية سامع الصوت 9ـ اغنية حسبي الله عليهم 10ـ اغنية  يخلي الصبر  11ـ اغنية كلي شلون تنساني وهذه الاغاني غناء الفنان حميد منصور 12ـ اغنية كول يا كلبي بصراحه للفنانه سها عبد الامير اوبريت الجنيه والكاسور الذي قدم على المسرح البابلي وكثير من اللوحات الشعبيه وقام ايضا بتلحين اغنية نام الخلي للفنان عبد الله رويشد للاسف لم تنفذ لحد الان كذلك قام بتلحين أغنية من كلماتي باللهجة المصرية أيضا لم تنفذ.
رحم الله الفقيد طارق الشبلي واسكنه فسيح جنانه وألهمنا وأهله وذويه الصبر والسلوان الشاعر طاهر سلمان.
 
................................
الفنان شاهدا
 
وقال قاسم حنون ايضاً " في صباح ربيعي رائق مشوبٍ بالنشاط والمرح تقف ثلة من شباب وشابات أمام باص ٍ خشبية للنقل الداخلي بمحاذاة نهر الخندق الذي يخترق المدينة  وهم يحزمون أمتعة رحلة في نهاية الإسبوع الى منطقة الأثل في جنوب البصرة, فيما يلتئم طوق من حقائب وقمصان ملونة على عازف العود الذي يطل على النهر من مسافة قريبة ويترنم بأغنية: يا ليل الصبُ متى غده أقيام الساعة موعده ...
 
 
...........................
مبدع من طراز متميز

قال الملحن الكبير طالب غالي" موحشة سماء البصرة... وحزين صوت الأذان فيها، حتى النخل أرخى سعفاته ملتحفا بحزن أخضر ... والدروب ساهمة تتقافز في جنباتها الأسئلة والوجع، ويرحل طارق المبدع الأصيل عن سماواته الأولى وعن مدينته البصرة الحبيبة..البصرة التي أحبها بعمق ووعي وإحساس عال... فمنحها الحب صافيا والوفاء نقيا وزنرها بأغانيه العذبة الشجية والتي استقى من ينابيع طيبتها وارتوى من فرحها وأعيادها ومواويلها ونبضها وتمازج بطينتها وبحزنها وبعاشورائها ونوروزها وأنهارها.
رحل طارق من دون وداع، هكذا شيع إلى رقدته الأبدية، كنا في ذهول وألم وغصة.... ننظر بعيون زائغة باكية وبقلب ينزف دما لفراقه ورحيله.
طارق فنان كبير وملحن بصري عراقي لامع. وله بصمته الخاصة به فهو متفرد في ألحانه وطريقة صياغتها.. وله إحساسه الخاص والمتميز عن باقي الملحنين، كان من المفترض أن يشيع جثمانه  في موكب مهيب وتظاهرة تليق به وبمكانته وعطائه الفني ودوره الفاعل والمؤثر في الساحة الفنية ، لم يحدث مثلما كنا نتمنى ونريد، وهكذا يرحل مبدعونا دونما كلمة في الوداع دونما همسة أو تلويحة للمحبة، لقد ودعه القليل من أصدقائه وأحبته.. والكثير من محبيه فكان الألم والحسرة يظللان سماءهم وندا آتهم.
طارق فنان ملتزم تجمعني وإياه روابط عدة. ونشترك معا في رؤيتنا وتطلعاتنا وهمومنا وطموحاتنا في إبداع ما هو جميل وحقيقي وصادق وندافع معا عن قضية مشتركة قضية شعبنا العراقي الحبيب، كنا نسعى لترجمة هموم الناس وأفراحهم ونجسد أحلامهم وتطلعاتهم من اجل غد أفضل وأجمل وحياة حرة كريمة يسودها العدل وتحكمها المساواة ونبذر املآ في النفوس ونحرص على الالتزام بحب الوطن والحفاظ على النسيج الوطني عبر الأغاني الوطنية والسياسية وحتى العاطفية منها تنحو نحو مخاطبة العقل والقلب وتعكس قيما جمالية تمنح السامع راحة وتوازنا وفرحا ، كان طارق يختار النص الشعري الجميل والذي يحمل قيمة شعرية وصورة معبرة وفكرة جديدة ، ويتمثله ثم يمنحه من إحساسه البصري اللحن العذب، ما أروع الإلحان التي أبدعها طارق في سجل الأغنية العراقية عامة والبصرية خاصة...
ستبقى يا طارق الشبلي الرائع في قلوبنا نبضا، صحيح انك رحلت جسدا ولكنك بقيت روحا ترفرف في حنايانا ووجداننا ، وستبقى أغانيك خالدة لأنها تستمد حيويتها وتجددها من نبع إحساسك الجميل ومن حب الناس لها، وستبقى البصرة البصرة تفخر بك مبدعا وملحنا وأنسانا مناضلا وقبسا متألقا ، لك الذكرى الطيبة أيها الراحل الغالي طارق".

.......................................
أحد كبار الملحنين
 
رأى الدكتور ناصر هاشم، الأستاذ بقسم الموسيقى في كلية الفنون الجميلة بالبصرة، أنه: "يعد الفنان الراحل طارق الشبلي أحد كبار الملحنين العراقيين منذ سبعينيات القرن الماضي حتى وفاته" واضاف:
تتميز ألحانه بالعذوبة والجمال في صياغتها اللحنية والإيقاعية، إضافة إلى التقنية في صياغة الجمل اللحنية...
غنى له أغلب المطربين العراقيين وكانت من أجمل الأغاني فقد غنى له المطرب سعدون جابر أغنية الصفصاف من شعر مهدي عبود السوداني وذلك عام 1971 وكانت مصاغه من مقام النهاوند الذي استطاع ان يتعامل مع هذا النغم بجماليه عاليه... وقدم للمطرب الراحل رياض احمد اغنية مستاحش عام 1970 وهي من كلمات مهدي السوداني وامتازت هذه الأغنية بلحن متماسك البناء ومتعدد المقامات وتعد من بدايات رياض احمد المهمة وكانت للراحل طارق الشبلي اعمال مميزة مع الفنانة البصرية سيتا هاكوبيان  أهمها أغنية "بهيدة"  التي كتبها فوزي السعد وهي من نغم النهاوند ذات البناء الحديث مستخدما الآلات الغربية مثل الكيتار والاورغ في تجسيد هذه الأغنية، وقدم لها أغنية  "شوكي" وهي من الإلحان المميزة وقد كتب كلماتها الشاعر فالح حسون الدراجي وكانت من نغم الحجاز الشفاف الذي يلامس شفاف القلب مع مرافقة الإيقاع "الهيوة"  البصري الذي زاد اللحن جمالا ورشاقة ، وغنت سيتا له أيضاً أغنية "دروب السفر" وهي من الألحان الشجية من نغم النهاوند. واستمر التعاون بينهما فقدما أغنية "لالي" ذات الصيغة الوطنية والرومانسية وكانت من الاغاني الرائعة من مقام الراست وايقاع الهيوة الذي يحرك المشاعر ...
وللفنان طارق فضل في اكتشاف وتقديم المواهب الصوتية المهمة الان في الساحة الغنائية فقد قدم المطرب "محمود انور" في اغنية "لو تحب لوما تحب" وهي من شعر طاهر سلمان، وكانت من نغم النهاوند الذي يداعب المشاعر ومما أضفى على الكلام واللحن  وأداء محمد انور فكانت أغنية متميزة جعلت من المطرب محمود اسما بارزا في عالم الغناء..
وكذلك الحال قدم ولأول مرة للمطرب احمد الشامي في رائعته "يفر بية هوى المحبوب" التي كتبها الشاعر محمد المحاويلي حين التقى مع الشبلي في مدينة بابل ايام هجرة البصريين من مدينتهم اثناء الحرب العراقية الايرانية .. وللمطرب صلاح عبد الغفور قدم الشبلي اغنيتين شكلتا حضورا مهما في عالم الغناء العراقي وهما "لاتلوموني" و"يلاويلا واه" وللراحل عارف محسن قدم الشبلي أغنية رائعة مميزة وهي أغنية "اكول الله على العايل" التي كتبها طاهر سلمان .. وقدم للمطرب قحطان العطار اغنية                     "لعيونك انت ياحلو" من شعر طاهر سلمان وهي من نغم النهاوند ، وللمطرب رضا الخياط قدم اغنية "ياعايدة" من شعر كاظم السعدي وكانت من مقام النهاوند وايقاع الهيوة الجميل .. وللمطرب فاضل عواد لحن اغنية "هم مثل ليلي" من مقام الراست الذي استطاع الشبلي ان يطوع هذا المقام بشفافية عالية الى كلمات النص .
ولحن أغنية "بت عشيري" التي غناها الراحل صباح السهل ثم قدمها الراحل فؤاد سالم في الكويت وبعد سنين طويلة تعاون مع رياض أحمد ثانية بأغنية "واجب الروح" من شعر طاهر سلمان وكانت من نغم الصبا الذي أستطاع الشبلي أن يرافق إيقاع المقسوم مع هذا المقام الحزين ليعطي نسيجاً لحنياً من الحزن والسرعة الإيقاعية الساحرة... ولحن من شعر أبو سرحان قصيدة "بوسط روحي حضنتك طيف تطرد وحشة الفركة .."        وللشاعر عريان السيد خلف لحن الشبلي ( "سلام عله الدمع حاير      بالعيون ..".
وأستطاع أن يتعامل مع كل الأجيال من المطربين فقد لحن للمطرب الشاب علي العيساوي أغنية "حركي الرسايل" من شعر طاهر سلمان.
 وفي مجال الأغاني السياسية فقد لحن الشبلي أغنية "مكبعة ورحت امشي يمة بالدرابين الفقيرة" للشاعر علي العضب..
كما لحن قصيدة  "تحت المجهر"  وقصيدة  "للحق للدم" وأغنية لرفاق النضال "ستار ومحمد" تقول كلماتها "ستار شتلة ورد ومحمد بيابي العين".
ولحن أغنية "بعدك بالكلب بعدك"  التي غناها قصي البصري وفي ذاكرتي الكثير من الأغاني للملحن الراحل طارق الشبلي كنت قد سمعتها منه لكنها لم تأخذ طريقها للظهور منها "أنا وحبيبي الغالي" و "ياروحي كافي اللوم" و "أحنا الشباب وياهوا" ...
كما لحن العديد من الاغاني السياسية للشاعر علي ابو عراق منها "ام محمد"  لفؤاد سالم وهويناك ويابيتي هله بالباع روحه غناها بصوته، وفي مجال الأوبريت فقد لحن الشبلي "الجنية والكاسور أخراج د. طارق العذاري , المعيبر شنان شعر علي العضب , أنت اليوم أنت باجر شعر فالح حسون الدراجي... وغيرها".
رحل الشبلي في زمن ليس للفن فيه مكان وظلت ألحانه خالدة تبكيه وتبكينا دوماً عليه "...
 

.............................
نوطة طارق الشبلي
 
الشاعر المبدع كاظم الحجاج قال:"هو موقع البصرة ربما... موقعها بين البحر والهور وبين المدينة والريف .. بل بين أسيا وافريقيا , هو هذا الموقع الذي جعل البصرة منفردة متفردة في الموسيقى وفي الشعر , أعني الايقاع البصري المميز والممتاز بين هذين الفنين العظيمين الشعر والموسيقى.
 طارق الشبلي مثلنا نحن البصريون كان محكوماً بأيقاع طبول الغوص الخليجي وراء اللؤلؤ المستحيل... ومحكوم كذلك بإيقاع أحفاد افريقيا البصريين وأيقاع موسيقى ثورة الزنج .. مجيد العلي وحميد البصري وطالب الغالي وكوكب حمزة.. هؤلاء هم زملاء مدرسة الموسيقى التي أنجبت زميلهم طارق الشبلي.. البصرة محيرة بهولاء جميعاً وهي خالية تماماً من دون واحد منهم .. هل كان طارق أول المغادرين في زمن موت الموسيقى البصرية . وفي زمان احتضار الشعر البصري .. نحن مع هذا متفائلون أن البصرة ما زالت تلد وما زلنا.. نموت .فهذه هي البصرة "بحال الصفصاف".

ص 8

البرنامج الانتخابي للتحالف المدني الديمقراطي 232

يلتزم التحالف في برنامجه بما نص عليه الدستور من أن" العراق دولة اتحادية واحدة مستقلة ذات سيادة كاملة، نظام الحكم فيها جمهوري برلماني ديمقراطي "
ويعتمد البرنامج المحاور الآتية:
 

  المحور السياسي:
 
1. العمل على اعادة بناء عملية التحول الديمقراطي وتحقيق مستلزمات ارساء الدولة المدنية الديمقراطية ، وإقامة مؤسساتها وفق المعايير الوطنية ونبذ  نهج المحاصصة الطائفية الذي ثبت فشله وعجزه.
2. احترام وتكريس مبادئ سيادة القانون  والتداول السلمي للسلطة واستقلال القضاء والهيئات المستقلة، والالتزام بتطبيقها.
3. بناء مؤسسات الدولة كافة على اسس العدالة واعتماد المواطنة والكفاءة والنزاهة اساسا لتلك المؤسسات والاحتكام في ممارسة سلطاتها ووظائفها إلى مباديء المساواة والعدالة.بعيدا عن المحاصصة.
4. احترام التنوع "القومي والديني والثقافي واللغوي" والتزام الدولة ومؤسساتها بقيم التعددية وتكريسها تشريعياً، مع وضع الضوابط الأمنية الحازمة لمنع التهجير والتغيير السكاني.
5. ضمان الامن والاستقرار  وعمل على التخلص من تركة الحقبة الدكتاتورية البغيضة والاحتلال الاجنبي ومن كل اشكال التبعية والهيمنة الاجنبية، واستعادة وتعزيز السيادة الوطنية الكاملة والاستقلال.
6. اعتماد استراتجية لمكافحة الارهاب تقوم على أساس منظومة متكاملة من الاجراءات السياسية والأمنية والأقتصادية والاجتماعية والتشريعية.
7. تفعيل المصالحة الوطنية وتحقيق التكامل المجتمعي والاسراع في تنفيذ ما هو مشروع من المطالب المرفوعة من قبل المتظاهرين وحركات الاحتجاج في عموم المحافظات، وتنفيذ التزامات الدولة إزاء منتسبي الصحوات، بما يضمن تطبيق مبادىء العدالة الانتقالية وتوطيد السلم الاهلي.
8. حصر مهمة التحقيق بالسلطة القضائية، واحترام استقلاليتها، والاسراع في حسم ملفات الموقوفين والمحتجزين واطلاق سراح من تثبت براءتهم.
9. التصدي الحازم لظاهرة الفساد السياسي والمالي والاداري واحالة المتورطين الى القضاء، وفق معايير النزاهة والنفع العام، ودعم وتعزيز الهيئات الرقابية المتخصصة واعتماد الخطة الاستراتيجية الوطنية لاستئصاله.
10. اتخاذ التدابير والاجراءات اللازمة لاعادة بناء القوات المسلحة وقوى الامن الداخلي على اساس المهنية ومعايير المواطنة بعيدا عن المحاصصة بمختلف اشكالها، وتربية منتسبي القوات المسلحة باحترام المؤسسات الدستورية والديمقراطية و حقوق الانسان، وحصر حمل السلاح بيد الدولة وحل المليشيات ومنع أي مظهر من مظاهر التسلح غير القانوني.
11. حل مشكلات المهجرين داخل العراق وخارجه، وتوفير شروط العودة الآمنة،ومنح التعويضات المنصفة، وضمان حق العودة إلى الوظائف دون تمييز.
12. السعي لحل المشاكل بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم على وفق ما جاء به الدستور والاتفاقات المشتركة و الثنائية السابقة بين الاطراف ذات العلاقة، باعتماد نهج الحوار الهاديء بعيدا عن التشنج وبما يحقق مصلحة الشعب العراقي في جميع المحافظات والأقليم.
13. تعزيز اللامركزية وتمكين الحكومات المحلية من ممارسة صلاحياتها على وفق قانون المحافظات غير المنتظمة باقليم.
14. بناء علاقات ايجابية وودية مع دول العالم كافة على اساس المصالح المشتركة واحترام المعاهدات والمواثيق الدولية ودمج العراق في المجتمع الدولي وحل المشكلات العالقة "الحدود والمياه والديون"  باعتماد الحوار، وتعزيز مشاريع التعاون الاقتصادي العربي والدولي , والعمل على تخليص منطقة الشرق الاوسط من اسلحة الدمار الشامل.
 
المحور التشريعي:
 
1. تفعيل الدور الرقابي و التشريعي لمجلس النواب والمؤسسات التشريعية الأخرى،وتعزيز دور المؤسسات الرقابية الحكومية والجماهيرية والاعلامية واعتماد مبدأ الشفافية، واعادة تشكيل الهيئات المستقلة بعيداً عن المحاصصة وضمان استقلاليتها عن السلطة التنفيذية.
2. العمل على تعديل الدستور بما يحقق القيم الديمقراطية واحترام حقوق  الانسان وصيانة كرامته .
3. استكمال تشريع القوانين المنظمة والمفسرة لعمل الدستور وخصوصا قانون الاحزاب وقانون انتخابي عادل ونظام توزيع المقاعد وقانون حرية التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي وحق الوصول الى المعلومات وتداولها والقوانين الاخرى ذات العلاقة، بما يوطد ويعزز البناء الديمقراطي للدولة ويحقق العدالة ، ويعزز الحريات.
4. تشريع قانون تشكيل المجلس الاتحادي حسب ما ينص عليه الدستور
5. تشريع القوانين التي تحقق عدالة اجتماعية كقانون التقاعد الموحد، وقانون التامينات والضمانات الاجتماعية.
6.  تشريع قانون جديد للعمل والتنظيم النقابي وفق المعايير الدولية، بما يحقق للطبقة العاملة ما تصبو اليه في مجال رفع مستواها المعيشي وحقوقها في تنظيم نقاباتها واتحاداتها المستقلة.
7. الاسراع في سن قانون النفط والغاز وقانوني الموارد المالية وشركة النفط الوطنية.
 
المحور الاقتصادي:
 
1. إعادة هيكلة الاقتصاد الوطني وتنويع قاعدته الانتاجية وفق خطة استراتيجية تنموية شاملة ومستدامة، تعزيز دور القطاع الخاص في العملية الاقتصادية والاهتمام بالقطاع التعاوني.
2. اعتماد سياسة نفطية تحافظ على الثروة الوطنية، وتقلل تدريجيا من اعتماد الاقتصاد العراقي على عوائد النفط، وإعادة تأهيل شركة النفط الوطنية، والاستفادة من الاستثمارات الأجنبية، شرط عدم المساس بالمصالح الوطنية.
3. توزيع العوائد المالية على إقليم كردستان والمحافظات توزيعا عادلا، ووفق ما جاء في الدستور.
4. تفعيل قطاع الإسكان والإعمار وفق استراتيجية وبرامج تنفيذية، ورصد مبالغ كافية لهفي خطط التنمية الوطنية، وتمكين هذا القطاع من حل أزمة الإسكان الخانقة، ومعالجة المشاكل المترتبة على وجود مجمعات العشوائيات السكنية، والمتجاوزين على أراضي الغير.
5. تشجيع الفلاحين لأستثمار اراضيهم بالشكل الامثل من خلال منحهم حوافز وتسهيلات لتحقيق ذلك.
6. رفع الطاقة الإنتاجية للأراضي الزراعية، بتشجيع المزارعين على الاستثمار الأمثل،وفق أسس علمية مدروسة، وتوفير حماية للناتج الزراعي الوطني.
7. تطوير خبرة وكفاءة أداء المصارف، لتقديم خدمات أفضل للعملية التنموية، ولجذب وتشجيع الاستثمار الاقتصادي في العراق، ونقل التكنولوجيا ونظم الإنتاج وتبادل الخبرة المعرفية، وضمان تشريع قوانين لدعم السياسة النقدية.
8. جعل مكافحة الفقر والبطالة، وخصوصا بين الشباب، اهدافا رئيسية للسياسة الاقتصادية وخطط الانفاق الحكومي، ووضع وتنفيذ الخطط والبرامج الاقتصادية الكفيلة بخلق فرص عمل حقيقية في القطاعين العام والخاص.
9. اصلاح وتاهيل واعادة هيكلة الشركات المملوكة للدولة على وفق معايير الادارة السليمة والكفاءة والجدوى الاقتصادية.
10. العمل على انشاء صناديق تنموية ذات ادارة مستقلة مهنية عالية تخصص لها نسبة من الايرادات النفطية وتخضع لرقابة السلطة التشريعية.
11. تكثيف الجهود لتحقيق خطط ومشاريع الاصلاح التشريعي  والاداري والاستراتيجيات القطاعية وضمان تناسقها وتكاملها واصلاح انظمة وآليات اعداد الموازنة العامة.
12. وضع سلم جديد وعادل لرواتب واجور عموم موظفي الدولة على اسس علمية سليمة  تزيل مظاهر التفاوت الحاد وعدم التوازن القائمة حاليا، والاستجابة للمطالبة الجماهيرية الخاصة بتخفيض رواتب وتقاعد موظفي الدولة الكبار وذوي الدرجات الخاصة واعضاء البرلمان.
 
المحور الاجتماعي والنقابات والاتحادات.. الروابط المهنية ومنظمات المجتمع المدني :
 
1. دعم المنظمات المدنية و المهنية في العراق وتفعيل دورها واستقلاليتها في توجيه الرأي العام للارتقاء بالواقع الاجتماعي والثقافي في المجتمع، وتصويب سياسات الدولة في مختلف مناحي الحياة.
2. المساواة التامة للمرأة مع الرجل ، وتمكينها وتفعيل دورها في إدارة الشأن العام،وتشريع القوانين التي تكفل مشاركتها في اتخاذ القرارات وتنفيذها، وإزالة كل أشكال التمييز والعنف الأسري والتهميش في أوضاعها العامة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية.
3. إيلاء الطفولة والعائلة عناية خاصة، وتشريع القوانين الضامنة لحقوق الطفل وفق المعايير الدولية.
4. تفعيل مشاركة الشبان والشابات في إدارة الشأن العام، وتنمية وتوظيف طاقاتهم الكامنة في الإبداع والعطاء والبناء.
 
محور الخدمات والبنى التحتية:
 
1. بناء قاعدة حديثة للبنى التحتية لتوفير الحاجات الإنسانية الأساسية "الماء الصالح للشرب، الكهرباء، شبكات تصريف المياه القذرة والتخلص من النفايات والمخلفات".
2. إعادة هيكلة وتطوير مؤسسات الدولة، باعتماد مبادئ الجدوى والكفاءة والتخصص في إشغال الوظائف العامة، وخصوصاً التي تمس حاجات المواطن، والإسراع بوضع قانون مجلس الخدمة موضع التنفيذ وفق معايير الكفاءة والولاء الوطني.
3. تحديث المدن والأقضية والبلدات، وفق تصاميم عمرانية متطورة، تأخذ بالاعتبار الحفاظ على الموروث الثقافي والاجتماعي.
 
محور الصحة والتعليم والبيئة:
 
1. تطوير نظم الرعاية الصحية الأولية "مراكز صحية، مستشفيات عامة، مستشفيات خاصة، القطاع الصحي الخاص" ، وسياسة دوائية فعالة، وذلك لضمان صحي لائق لشرائح المجتمع ولكافة الفئات العمرية.
2. العمل على حماية البيئة من مسببات التلوث، لاسيما الأضرار الحاصلة جراء الحروب، مع تقوية أجهزة الرصد والإنذار المبكر للكوارث البيئية، وتفعيل أجهزة السيطرة النوعية.
3. تربية وتنشئة الأجيال على حب الوطن ومبادئ الديمقراطية وثقافة التسامح.
4. تحديث النظم والمناهج التعليمية، واعتبار تطوير قطاع التعليم من الأولويات.
5. تفعيل قانون إلزامية التعليم ومجانيته، ومكافحة الأمية.
6. احترام الحريات الأكاديمية، والعمل بمبدأ استقلالية الجامعات، علميا وإداريا ومالياً،ودعم البحث العلمي والتكنولوجي، واحتضان العلماء والمبدعين.
 
محور الثقافة:
 
1. احترام استقلالية المؤسسات الإعلامية والثقافية، وصيانة الحريات، ومكافحة كل أشكال التعصب والتطرف.
2. تحرير الثقافة من قيود الفكر الرأي الواحد ومن الانغلاق، واعتماد مشروع ثقافي وطني ديمقراطي منفتح ومتطور ومنسجم مع روح العصر.
3. تحقيق التنمية الثقافية والمعرفية العامة.
4. ايلاء الاهتمام للثروة الآثارية الضخمة في بلادنا، والعمل على حفظها وحماية مواقعهاوالكشف عن مخزوناتها المعرفية والحضارية، وتثميرها سياحيا.
 
 
 
***************
سنعطي اصواتنا الى من يستحقونها
 
عدنان حسين البياتي*
منذ مدة غير قصيرة وانا اتابع اخبار الفساد المالي والاداري، واعيش اجواء فقدان الامن والأمان، واتذكر الوعود الكاذبة وغير ذلك مما تحفل به حياتنا اليومية. كل هذه الامور وغيرها باتت تؤرقني وجعلتني افكر بقضية نظافة اليد والضمير في من يتقدم ليمثل الشعب في هيئاته التشريعية والتنفيذية. المواطنون يتساءلون من يمثلهم؟ ولمن يعطون أصواتهم.. ان البحث عن المرشحين النظيفين ليس سهلا في خضم هذا السيل الجارف من الاعلام المزخرف، المسموع والمقروء والمرئي والبوسترات الملونة في الشوارع والقنوات التلفزيونية والاقوال المعسولة والوعود الكاذبة المتكررة من جانب البعض.
هذا يفرض الحاجة الى معايير نعتمدها لاختيار من نعطيهم اصواتنا في الانتخابات القادمة.. منها نصاعة التاريخ الشخصي والسيرة الحسنة ونظافة اليد والابتعاد عن الفساد المالي والأخلاقي، والسعي الى بناء نظام سياسي جديد بعيدا عن نهج الطائفية المقيتة، ومكافحة البطالة والفقر وتلبية حاجات المواطنين الاساسية، واحترام حقوق الانسان بعيدا عن التخلف الاجتماعي والاقتصادي والثقافي.. الخ.
وليس أجدر بهذه الصفات من مرشحي القائمة (232) قائمة التحالف المدني الديمقراطي.
لذا انا وعائلتي واصدقائي والطيبين من المواطنين سوف ننتخب القائمة (232) ونؤشر على احد مرشحيها. وبذلك ننام قريري العين بعد ان وضعنا أيدينا بأياد أمينة مخلصة نزيهة وكفوءة، لنبني دولة مدنية ديمقراطية تقوم على العدالة الاجتماعية.
ـــــــــــــــ
* ناشط مدني
**********
التصويت لصالح التحالف المدني الديمقراطي (232)
الخيار الوحيد المتاح للتغيير
 
زهير ضياء الدين
سنوات عشر عجاف مرت على العملية السياسية البائسة في العراق ثبت خلالها بالدليل القاطع فشل من تصدر خلالها للسلطة والمسؤولية في جميع الملفات بدءًاً ببناء مؤسسات الدولة ومروراً بملفات أمن الدولة والمجتمع وتوفير الخدمات والبناء الإقتصادي  وأخيراً الإخفاقات في بناء الأنسان الذي يجب أن يشعر بالسعادة والكرامة والعيش الرغيد وسيادة العدالة الإجتماعية من خلال ضمان وحماية جميع حقوقه التي نص عليها الدستور .
والآن حيث تتاح أمام المواطن فرصة ذهبية للتغيير يستطيع من خلالها إيصال من يمثلون مصالحه الحقيقية بعيداً عن كل الإستقطابات السلبية التي إنساق لها وأوصلت العراق الى ما هو عليه بحيث أصبح المتصدر على المستوى العالمي في الفساد والإرهاب وتردي الخدمات والبيئة والأمية وخنق حرية التعبير وحرية الصحافة ... إلخ .فالمطلوب الآن من كل عراقي أن يكون له موقف شجاع وجريء موقف تأريخي يسجل له من خلاله تجرده من كل الترسبات السلبية التي سيطرت على تفكيره وسلوكه وتعامله مع الحياة بجميع جوانبها، موقف يحرره من كل ما يشده الى أفكار تسببت في الكارثة التي نعيشها الآن وذلك عبر التصويت لصالح الشخص الذي سيمثله فعلاً عند وصوله الى مجلس النواب ولا يكون أسير الجشع والطمع والأستحواذ على المال العام، من خلال موقعه الذي أوصله إليه الناخبين، الذين هم بأمس الحاجة الى ان تكون أصوات مرشحيهم وطاقاتهم وفاعليتهم تنصب في خدمة من صوت لهم فقط، من أجل تقليل آلامهم ومعاناتهم، ونقلهم كبقية البشر الى الحياة الرغيدة التي تمكنهم من الأحساس بإنسانيتهم، وتبعد عنهم الوحوش الكاسرة التي لا هم لهم سوى تحقيق مصالحهم الذاتية عبر إستخدام كل ما هو غير مشروع .
ومن خلال إستعراض البرامج الإنتخابية للقوائم التي تتنافس لأشغال مقاعد مجلس النواب يجب أن لا ننسى أن نفس تلك البرامج والشعارات تبنتها نفس القوائم في الإنتخابات السابقة إلا أنها سرعان ما تخلت عنها وتفرغت لمصالحها الذاتية والفئوية بعيداً عن هموم المواطنين ومعاناتهم بمجرد إشغالهم لمقاعد المجلس بأصواتهم أو بأصوات غيرهم .
لذلك يجب أن لا ننخدع مجدداً بتلك الشعارات التي تريد تضليلنا وإستغفالنا، وأن نكون دقيقين جداً في التصويت لمن يمثلنا فعلاً، ويحرص على مصالحنا، آخذين بنظر الإعتبار الممارسات والمواقف الفعلية للنواب السابقين، وكتلهم السياسية، في ممارستهم العقلية للمسؤولية . هنا يرد السؤال الكبير لمن يجب أن نعطي أصواتنا بحيث لا نندم مجدداً؟ . للإجابة على هذا السؤال يجب أن نستعرض سيرة العملية السياسية في العراق بعد سقوط النظام، ونضع أمامنا من أستلم زمام المسؤولية فيها عبر ثلاث دورات إنتخابية، وما حققته هذه الكتل لخدمة العراقيين وتوفير ضروف أفضل لحياتهم بحيث يشعر المواطن بإنسانيته وكرامته وتحقيق العدالة الإجتماعية للجميع، ومدى التزام القوى بما ورد في الدستور من حقوق للمواطنين كتبوها بأنفسهم، لا شك إن من ينظر الى ما تحقق يصاب بصدمة حيث لا يشاهد إلا لوحة سوداء مضرجة بالدماء، وبكل ما يشير الى التخلف والحرمان وهنا يطرح (التحالف المدني الديمقراطي) نفسه بقوة، كقوة أنبثقت من رحم معاناة المواطنين، يتبنى بناء الدولة المدنية دولة المؤسسات التي يكون فيها القانون سيداً على الجميع بدون إستثناء، هدفها الأول والأخير يتمثل بوقف معاناة المواطنين وتجسيد إنسانيتهم ومن بين أهم الدلائل على ذلك، عدم وجود أي من المرشحين ضمن هذا التحالف قد تلوث بالفساد فهو بحق تحالف ذوي الأيادي النظيفة، ويضم بين صفوفه إضافة للنزاهة، أصحاب الكفاءات، فعلى سبيل المثال تضم قائمة التحالف في بغداد المكونة من (123) مرشح (19) من حملة شهادة الدكتوراه و (4) من حملة شهادة الماجستير وضمت (12) شاباً دون سن الأربعين فالشباب هم بناة المستقبل .
من الضروري أن نذكر وجود حالات اليأس من العملية السياسية، أو عدم الشعور بالمسؤولية من قبل البعض، مما يصب في مصلحة من يريدون الإبقاء على واقع الحال، ويجب على كل عراقي يحق له التصويت، أن ينتفض ويحسم أمره بوجوب المشاركة في التصويت، وإبتداءً إستلام البطاقات الألكترونية التي تخوله حق التصويت له ولأفراد عائلته وأن يكون كل منا عنصراً إيجابياً وفاعلاً في هذا المجال، ويحث عائلته وأقاربه وأصدقائه وجميع أفراد المجتمع في كل فرصة سانحة، لحث الجميع على المشاركة الفاعلة في التصويت لتحقيق التغيير بالإتجاه الإيجابي الذي ينشده الجميع ، وكما أسلفنا يجب أن نعرف قيمة وأهمية الصوت الذي يدلي به كل مواطن، وأن نستخدم هذا الحق بمسؤولية عالية تتناسب مع ما يجسده من فاعلية في عملية التغيير التي يطمح لها جميع العراقيين . ونؤكد ما أسلفناه من أن التصويت لصالح مرشحي التحالف المدني الديمقراطي هو الخيار الوحيد المتاح للتغيير
 
******************
الانتخابات القادمة: مصير يتقرر أم مأساة تتكرر؟

صابرين فالح
أسابيع قليلة تفصلنا عن الانتخابات البرلمانية، حيث حسم موعد إجراء هذه الانتخابات في الثلاثين من نيسان المقبل، بعد أن تباينت الآراء على موعد انتهاء الدورة التشريعية الحالية.
يذكر أن الانتخابات التشريعية الأخيرة جرت في آذار 2010، وعقد البرلمان جلسته الأولى في حزيران فيما أعلن تشكيل الحكومة في تشرين الثاني.
وقد اعطى هذا الأمر للبعض من السياسيين والبرلمانيين، العذر كي يسعى لتأجيل موعد الانتخابات، لغاية في نفس يعقوب، أصبحنا ندركها جميعاً، مع وقوفنا حيالها موقف المتفرج الذي يرى مصيره يتشكل بأيدي قوى تتقاذفها مصالحها وأجنداتها الخاصة، غير عابئين بما آل أليه حال الفرد أو المواطن العراقي، من التخبط في واقع مزري. أطبق بخناقه على كل مفردات حياته ليحولها إلى كابوس، يعيشه ويتكرر بكل تفاصيله يومياً. ولست هنا في معرض الحديث عن قوائم المرشحين والأحزاب التي يمثلونها، ومن يحظى بفرص أعلى للفوز، بقدر ما أحاول أن القي نظرة على واقعنا ونحن نتهيأ لنختار مصيرنا للسنوات الأربع القادمة .
نترقب الانتخابات وفي قلوبنا خوف من أن تتكرر مأساتنا، وتتصدر المشهد السياسي الوجوه نفسها التي تلاعبت بمصير البلاد السنوات الماضية، واختلقت الملفات والأزمات السياسية حسب مصالحها وأهوائها. تلك الأزمات التي ساهمت في تأجيج نار الطائفية والإرهاب الذي كان ضحيته المواطن العراقي المغلوب على أمره، والذي أصابه اليأس من جدوى هذه الانتخابات ومن العملية السياسية برمتها، حتى أن الكثيرون باتوا لا يفكرون سوى بالهجرة والرحيل عن هذا البلد، الذي أجهز عليه سماسرة السياسة، ونهبوا ثرواته، وأوصلوا الأمور إلى طريق مسدود.  وجدير بالذكر أن استطلاع للرأي أجراه المركز الوطني للإعلام في العراق كشف عن أن عددا كبيرا من العراقيين يرفضون المشاركة في الانتخابات القادمة .
وأفاد الاستطلاع، الذي شمل عينة عشوائية من جميع المناطق، عدا إقليم كردستان، أن نحو 70% من المستطلعة آراؤهم، يؤيدون الدعوة إلى إلغاء النظام البرلماني والإبقاء على النظام الرئاسي. وان لا جدوى ترجى من انتخابات لن تغير من سير العملية السياسية شيء، ويرى البعض أن الانتخابات القادمة لن تشهد تغييراً نوعيا، يحقق الانتقال من حالة مظلمة إلى أخرى مشرقة، ولن يكون فيها رابح اكبر؛ كالفائز بالأغلبية، فكلنا رأى ويرى الانشقاقات التي تطال الجميع حتى يظن المتابع أن الشخص السياسي سيقسم نفسه إلى أجزاء كي يشارك بكل جزء منه في كتلة أو تحالف،لاهثاً وراء مصالح شخصية في تعبير صارخ عن ضعف المبدأ بل اضمحلاله ليعلوه شغف الجاه والسلطان.
كما أن بعض هذه الانشقاقات يكون انشقاقاً مفتعلاً، لحسابات ملتوية لكسب الأصوات التي تعجز عنها القائمة الرئيسية، ليحصدها المرشح المنشق عنها بعد أن عدلت طريقة حساب الأصوات في الانتخابات لتسهل كسب مقعد على الأقل لصغار الكيانات ليعود المرشح المنفرد بحصاد الأصوات التي كسبها إلى القائمة الرئيسية المنشق عنها ظاهراً في مكر ودهاء سياسي.
وقد لجأ البعض الى استخدام المال والهدايا، وإعطاء الوعود بالوظائف، والاستعانة ببعض أصحاب الشركات والمقاولين لتمويل حملته الدعائية مقابل وعود بمقاولات وامتيازات، وغير ذلك هي من الوسائل المرفوضة شرعاً وأخلاقاً، وكذلك استغلال الرموز الدينية أو قضايا اخرى لإعطاء صفات معينة لبعض المرشحين بقصد التأثير على قناعات الناخب البسيط وتغيير اختياراته، أو استغلال المشاعر الدينية أو الطائفية أو القومية. نعم كل هذا قد يتكرر مرة أخرى في الانتخابات المقبلة. لكننا ضد أن يقاطع أي عراقي الانتخابات ويمتنع عن التصويت.
أن العزوف عن الانتخاب كعقوبة للسياسيين الذي لم يوفوا بوعودهم ولم يقدموا ما يذكر خلال الدورة التي اوشكت على الانتهاء، سيرتد على المواطن ، وسيعاقب نفسه ، لأنه سيضمن للفاسدين والفاشلين بقاءاًً أطول في البرلمان والحكومة، كما أن هذا الأمر يفسح المجال للمتطفلين والسماسرة وتجار السياسة من شراء الأصوات وتزويرها، مما سينعكس على بناء الدولة ومؤسساتها، والامتناع عن التصويت سيقدم خدمة كبيرة جداً للأحزاب السياسية الموجودة في السلطة والبرلمان ، لأن أنصارها سيدلون بأصواتهم وبدون منافسة مع القوائم الأخرى.
الانتخابات عبارة عن آلية تحفظ للمواطن حقه في اختيار من يمثله بصدق ونزاهة.. نحن بالنتيجة نتكلم عن عملية سياسية حضارية، فعملية الانتخابات ظاهرة سياسية جيدة إذا ما طبقت  بصورتها الصحيحة، بعيدا عن أي اعتبارات فردية أو طائفية أو أي اعتبارات أخرى غير مصلحة العراق وأمنه واستقراره.
والنظام الانتخابي الأصلح للعراق هو النظام الذي يأتي بنتائج ايجابية لصالح الشعب وتمثيله واستقراره، أكثر من أن تكون نتائجه لصالح فئة أو حزب مذهبي أو طائفة دون أخرى، ومع عدم وجود نظام انتخابي صالح 100% بسبب التنوع والتعدد الاثني والطبقي والديني والفروق ألاجتماعية والسياسية ومدى التطور الحضاري والحقوقي للدولة.
نحن بحاجة إلى مجلس نواب يأخذ دوره الرقابي والتشريعي، ويشكل حكومة عمل بفريق منسجم، يملك رؤية واضحة، ومشروعا لبناء العراق في ظل دولة عصرية تتحقق فيها العدالة الاجتماعية لبناء الوطن والمواطن ولن يتم هذا الأمر إلا باختيارنا الصحيح لمن سيتولى مصير البلاد للسنوات الأربع القادمة.
 
**********************
ص9

تحقيق العدل طريق العراقيين نحو المصالحة الوطنية

الدكتور جاسم محمد حافظ*
مر عقد من السنين، دون ان تزكي الحياة قدرة وكفاءة الطبقة السياسية والقوى الاجتماعية، وبالأخص منهم، الأحزاب والتيارات النافذة في الحكم وفي إدارة شؤون البلاد، على حل أكثر المعضلات تعقيداًوأوسعها تأثيراً على كافة الظواهر الاقتصادية والاجتماعية، إلا وهي المحافظة على وحدة النسيج الاجتماعي وتوطيد أواصره عبر وحدة مصالح مكوناته، الأمر الذي وضع البلاد على مفترق طرق، أفضلها - غير التمسك بالوحدة الوطنية - سيكون خسارة فادحة للعراقيين ولمحيطهم الجيوسياسي.
لكن هذا كله ليس بمعزلٍ عن الظروف الاقتصادية والاجتماعية الموضوعية والذاتية المتردية، وآثارها السياسية الخطيرة، ومستوى انعكاس ذلك كله على الوعي الجمعي. فكيف لمجتمع خرج من أتون حروبٍ عبثية لا ناقة له فيها ولا جمل سوى الرغبة في إشباع نزوات طاغية مستبد، أعلى مصالح عائلته ومصالح الدول الأجنبية على مصالح شعبه، حروب استنزفت قدراته المادية والبشرية وطالت نيرانها قيمه الثقافية ومكانته الدولية، وخلفت ورائها (9) ملايين امي  وحوالي 23بالمئة من السكان تحت خط الفقر، كيف لهذا المجتمع ان يجد له مكاناً مرموقاً في عالم فاقد للتوازن، وفي مرحلة تاريخية سمتها الرئيسية العولمة، التي تعني فيما تعنيه  إلحاق مزيداً من الشعوب  وأسواقها الوطنية إلى حظيرة الرأسمال العالمي المتوحش، لانحسار أسواقه المحلية وتعمق أزمته الاقتصادية، التي لا طريق لتجاوزها إلا بترحيل هذه الأزمة إلى مناطق الإطراف الرخوة في آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية وأوربا الشرقية، وتأجيج صراعات طائفية وعرقية  هناك،تشعل فتيلها قوى محلية تطابقت مصالحها الأنانية الضيقة مع مصالح الرأسمال العالمي، لضمان خلق ظروفتساعد على تحريك دواليب إنتاج السلع الحربية والمنتجات الغذائية والسلمية الاخرى،لتنشيط اقتصاديات مراكز النظام الرأسمالي العالمي ولتسويق تلك السلعالى المتحاربين والفارين من مناطق القتال الذين بلغت إعدادهم الملايين بحسب إحصاءات الأمم المتحدة.
 لذلك سيكون من العبث بمكان تجاهل قراءة وإدراك هذا الواقع المعقد، وتحليل مكوناته في إطار رؤية إستراتيجية تتسم بالمرونة والوحدة العضوية، ومن ثم العمل على تغييره وإعادة تشكيله بما يخدم المصالح الوطنية العليا الجامعة لكل إطرافه،ولتحقيق ذلك  يقتضي الأمر الإجابة على مايلي:-
 
ما هي أسباب الصراع الدائر في بلادنا؟
 
هي كثيرة ومتشعبة تلك الأسباب، غير ان مقتضيات الحاجة لمعالجتها، تستوجب  الاعتراف أولاً، بأنها أسباب سياسية بامتياز أنتجت صراعاً، عَبرَ عن نفسه  بمظاهر وإشكال مختلفة أبشعها العنف الذي يعكس بدرجة وأخرى طبيعة العقائد الفلسفية للمتصارعين ومساحات المناورة المحدودة إمامهم، وان الجوهر الحقيقي لهذا الصراع هو تناقض المصالح الاقتصادية � الاجتماعية بين إطراف العملية السياسية من ناحية وبينها وبين المجتمع من ناحية ثانية، بهدف إفشال " المشروع الديمقراطي " الذي شرع شعبنا في العمل على إنجازه كبديلٍ عن الدكتاتورية والاستبداد، وان هذا المشروع الحلم، أستفز كثير من القوى الاجتماعية المحافظة في داخل العراق وخارجه، التي رأت فيه تهديداً لمصالحها الفئوية والحزبية الأنانية الضيقة، في بيئة تتسم  بالتخلف والأمية والفقر وبتراجع القيم الثقافية والأخلاقية الراقية ، التي جبل عليها العراقيون، والتي تجلت صورها للأسف، بالتخندق الطائفي والاثني والمحاصصة والفساد المالي والإداري وتغليب المصالح الشخصية على المصالح العامة وضعف مشاعر الانتماء الوطني وتعمق انعدام الثقة بين الحكومة والمواطنين.
والى جانب تلك الأسباب، تنصل غالبية إطراف العملية السياسية وبالأخص بعض القوى التي كانت معارضة للنظام الدكتاتوري المقبور، عن تعهداتها في بناء الديمقراطية والتبادل السلمي للسلطة، والنأي بالنفس عن تاريخ النضال المشترك وقيم التكافل الكفاحي الذي عاشوا فصوله الموجعة قبل السقوط المدوي لسلط البعث، وان بدرجات متفاوتة. مما وفر للقوى المتضررة من العملية السياسية إمكانية اختراق أجهزة الدولة والعمل على تشويه سمعتها ومن ثم التجربة السياسية برمتها.
   كما ينبغي الإشارة إلى إن ما يربك المشهد السياسي ويعقد الحل هومواصلة نهج السياسة القائمة على الازدواجية والانفصام، باعتماد شكلين لإدارة الدولة والمجتمع في آن واحد، يشكل كل منهما نقيضاً للأخر وهما: الديمقراطية باعتبارها أرقى إشكال إدارة شؤون البلاد ، والعشائرية التي خلت مكانها تاريخيا للدولة في مراحل ظهورها الجنيني في حضارة ما بين النهرين.
   ومن نافل القول التأكيد على الدور الكارثي للاحتلال الأمريكي، والتدخلات السلبية من قبل دول الإقليم كافة، وفقداننا القدرة على تحقيق السيادة الوطنية الناجزة. الأمر الذي شكل سبباً أساسيا للاستقطاب الطائفي والعرقي والانقسامات الأفقية والعمودية للمجتمع العراقي، واتفق ذلك كله بشكل كامل مع المبدأ الاستراتيجي لمن مر ذكرهم اعلاه وهو " فرق تُسد " السيئ الصيت، الذي صب في طاحونة القوات المحتلة في إطار إستراتيجيتها في التحكم بمصادر الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وحماية مصالحها الحيوية، مما حول بلادنا إلى حلبة صراعٍ إقليمي ودولي نحن فيه ليس أكثر من قرابين لمصالحهم طالتها الشظايا، ولا تستحق حتى الرثاء.
 ناهيك عن ضعف دور غالبية المثقفين العراقيين ومنظمات المجتمع المدني في تشكيل جبهة واسعة، تتصدى لمهام الدفاع عن المشروع الديمقراطي وحشد الرأي العام للدفاع عنه، وإشاعة روح التسامح والتآخي والسلام الأهلي بين المواطنين. والتضامن مع مثقفي المناطق الساخنة ودعم نضالهم الصعب في مواجهة التطرف.
 
ما هي الحلول الناجحة لتحقيق المصالحة الوطنية المنشودة؟
 
مما تقدم ينبغي على الاطراف والقوى السياسية المعنية بالمصالحة الحقيقية، ان تقر بالواقع السياسي الجديد القائم على التعددية والتبادل السلمي للسلطة، وتعترف بالحقوق المتساوية لكل شرائح ومكونات الشعب العراقي، وتؤمن بأنه لا فضل لعراقي على أخ له في المواطنة،إلا بمقدار ما يقدم لهذا الوطن من نفع وفائدة، بعيداً عن مشاعر التعالي والغطرسة ، أو الثأر والانتقام، وان ذلك لا يتحقق إلا من خلال التأكيد على تأمين مصالح وحقوق كل مكونات الشعب العراقي، واحترام الدستور والعمل على تحسين فقراته محط الاختلاف. وسريان تطبيق قانوني المساءلة والعدالة وقوانين مكافحة الإرهاب على الجميع وبمكيال واحد وواحد فقط على قاعدة إن الإرهاب والجريمة لا دين ولا قومية لهما،على ان يحدد زمن معلوم لوقف العمل بموجب اي منهما، وبموافقة البرلمان العراقي، ولتحقيق ما ورد ينبغي مراعاة مبادئ حقوق الإنسان الأساسية، التي اقرها الدستور العراقي وضمن صيانتها ومعاقبة منتهكيها ومنها :-
ا � الحقوق المدنية والسياسية التي تكفل كامل الحريات للمواطنين أنا وجدوا في العراق من شماله الى جنوبه ، وان تشكل لجان محايدة لمراقبة تطبيق هذا البند   خصوصاً في مناطق التوتر كالرمادي وسواها من المدن العراقية، والتأكد من سلامة الإجراءات القانونية المتعلقة بهذا الأمر وبفترات زمنية محددة ، وتحت إشراف البرلمان العراقي. وتعويض من انتهكت حقوقهم المدنية ومعاقبة الجهات المسؤلة عن هذه الانتهاكات. ومقاضاة ممارسي التمييز المذهبي والعرقي وتجريم أفعالهم. وضرورة تجنب سياسة الكيل بمكيالين حيال الخاضعين لقوانين المسائلة والعدالة وقوانين مكافحة الإرهاب وكافة القوانين الناظمة للعلاقات الاقتصادية والاجتماعية.
ب� الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، ينبغي في هذا الإطار السهر على تبني استراتيجية واقعية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ومكافحة الفقر في العراق، وذلك من خلال تنشيط وتنمية كافة قطاعات الاقتصاد الوطني الإنتاجية وتحسين إداراتها ورفع الإنتاجية فيها، بغية توفير فرص عمل لكل العاطلين القادرين على تأديته وتحسين مستوى معيشة السكان.وتطوير وتنمية التعليم بمختلف مراحله. وضرورة التأكيد على أهمية الإفلات من دائرة ما أطلق عليه الاقتصاديون " بنقمة البترول " والاسترخاء إزاء إيراداته الهائلة، للانطلاق في طريق استثمار هذه الإيراداتفي تنمية القطاعات الإنتاجية الأخرى وضمن ضوابط الجدوى الاقتصادية. وتحقيق تنمية قطاعية وجغرافية متوازنة تنعش مشاعر الانتماء الوطني وتوطد الثقة بين الدولة ورعاياها وتبدد مشاعر الإحباط والتهميش.
ج� الحقوق  البيئية والتنموية: يجب السهر على حماية البيئة التي تعد  الحاضنة لمجمل نشاطات النظم التحتية المساهمة في البنية الهيكلية للنظام الايكولوجي العام، للوصول الى بيئة حيوية نظيفة ومتوازنة، توفر الشروط الموضوعية للعيش اللآئق وللتنمية الاقتصادية المستدامة.
خارطة الطريق لتحقيق ذلك
1- تشكيل هيئة وطنية عليا للمصالحة الوطنية تضم في عضويتها الأحزاب الوطنية المعتدلة والقوى والتيارات الدينية المتنورة ومنظمات المجتمع المدني ورواد الثقافة والفكر، وإيلائها  الدور القيادي لعملية المصالحة.
2- استبعاد كافة المتورطين في الشحن الطائفي والعرقي والمروجين لهما من المساهمة في عملية المصالحة الوطنية مهما تكن مواقعهم السياسية والاجتماعية.
3- تحريم وتجريم كل فعل يدل على/ أو يدعو إلى  التمييز الطائفي والعرقي والديني بين المواطنين، واتخاذ الإجراءات الصارمة لتطبيق القانون في هذا المجال. أسوة بديمقراطيات الشعوب المتحضرة، والاستفادة من خبرتها المتراكمة.
4-                   تحسين المناهج التدريسية بما ينتج وعياً يتسم بالعقلانية والتسامح والتآخي بين مكونات المجتمع، وتشجيع طلبة الجامعات على المساهمة في النشاطات الثقافية والفكرية لمحاصرة التطرف والمغالاة.
5- الابتعاد عن سياسة عسكرة المجتمع وحل جميع المليشيات،وحصر السلاح بيد الدولة فقط، مع التأكيد على رفع كفاءة القوات المسلحة والحفاظ على حيادها السياسي.
6- تصنيف المشاكل حسب أولويات تأثيرها على الوحدة الوطنية، لمواصلة تفكيكها والسير في طريق حلها جميعا بصبر ومسؤولية عاليين. 
7- إصدار صحيفة ومنشورات دورية تهتم بشؤون المصالحة وتُطلع الرأي العام على نجاحاتها وإخفاقاتها،بروح من المسؤولية والحياد التام.
أنني أعتقد بأننا نمتلك من الإرث الحضاري ما يسمح لنا بأن ننشر السلام الأهلي والتسامح الديني والعرقي في بلادنا ونضعها على طريق النمو، وان ذلك لا يتم إلا بتحقيق العدل والعدل اولاً وان " لا نستوحش طريق الحق " لأنه المفضي الى المصالحة والتآخي الوطني المنشود.
ـــــــــــــــــــــــــ
* رئيس رابطة رعاية المفصولين السياسيين في العراق

.................................
تداعيات الأزمة الاوكرانية على العلاقات الأمريكية � الروسية
د.عودت ناجي الحمداني
اندلعت الازمة الاوكرانيه عندما رفض الرئيس فيكتور يانوكوفيتش مطلب المعارضة اليمينية بانضمام اوكرانيا الى الاتحاد الاوربي  وقبوله المساعدة الروسية كبديل للقروض الغربية المشروطة بوصفة صندوق النقد الدولي. وقد سبق لاوكرانيا ان طلبت من الغرب قرضا بقيمة 20 مليار,  غير ان الدول الغربية المهيمنة على صندوق النقد الدولي ربطت تقديم القرض بشروط سياسية واقتصادية ومنها اطلاق سراح  السجينة اليمينية يوليا تيموشينكو
ان روسيا تدرك جيدا ان جذور الازمة في اوكرانيا هي ازمة اقتصادية قبل ان تكون ازمة سياسية . فمنذ ان استقلت اوكرانيا في عام 1991  على اثر تفكك منظومة دول الاتحاد السوفيتي انحدرت الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية فيها  نحو التدهور المريع كنتيجة  لتطبيق سياسة اقتصاد السوق والخصخصة الراسمالية  وهيمنة الشركات الاجنبية على الاقتصاد, وبذلك دخلت اوكرانيا  في ازمة اقتصادية متعددة الاوجه.  فالعجز والتضخم  وتدهور الانتاج وتزايد الواردات السلعية ادت الى استنفاذ رصيدها الاحتياطي من العملات الصعبة واضطرت الدولة الى الاستدانة الخارجية  فبلغت مديونيتها الخارجية  في العام  2013  اكثر  من 21 مليار دولار. وبمقابل الشروط المذلة التي فرضتها الدول الغربية.  لحصول اوكرانيا على القرض المالي،  اعلنت روسيا عن  تقديم مساعدة غير مشروطة الى اوكرانيا، فخفضت  سعر الغاز المصدر اليها من روسيا  بنسبة 35 بالمئة مما يوفر لها 400 مليار دولار في العام, و بشراء سندات دين الحكومة الأوكرانية  بقيمة 15 مليار دولار. وفتحت اسواقها لاستقبال البضائع والسلع الأوكرانية بالرغم من نقصها لمواصفات الجودة العالمية . والى جانب ذلك يعمل في روسيا 3 ملايين عامل اوكراني  يحققون دخولا نقدية لا تقل عن 20 مليار دولار في السنة .  وقد قامت روسيا بهذة الاجراءات من اجل مساعدة اوكرانيا على تجاوز ازمتها . 
 غير ان قوى المعارضة  المتطرفة بتحريض امريكا والاتحاد الاوربي  اصرت على تاجيج الازمة ونفخها باستخدام السلاح وقتل العشرات  من الشرطة و المدنيين، واقدمت على عزل الرئيس المنتخب  ومنعت  استخدام لغة الام للمواطنين الروس التي تبلغ نسبتهم اكثرمن 60  بالمئة في شبه جزيرة القرم واكثر من 22 بالمئة  في  الجمهورية الاوكرانية   و جرى التضييق على الكنيسة الآرثوذكسية الشرقية. ان اللغة الروسية في اوكرانيا لغة اساسية ويتحدث بها نحو 85 بالمئة من الاوكرانيين .
ان الولايات المتحدة الامريكية خلقت الازمة في اوكرانيا وما زالت  تعمل على ادامتها وتستمر في تضليل الراي العام الدولي  حول ما   يسمى بالتدخل الروسي في شبه جزيرة القرم  في محاولة للتغطية على مشاريعها واطماعها  الرامية الى الهيمنة على اوكرانيا  وجعلها محمية امريكية لتطويق الدولة الروسية بقواعد حلف الناتو المزمع اقامتها على الارض الاوكرانيه والضغط على الحكومة الاوكرانية لطرد الاسطول الروسي المقيم في جزيرة القرم منذ اكثر من 200 عام وفقا للمعاهدة الموقعة بين روسيا الاتحادية وحكومة اوكرانيا السابقة والتي يقدم بموجبها الروس 7 مليارات دولار سنويا كايجار للقاعدة البحرية في ميناء سيفاستوبول .
ومن المعلوم ان جزيرة القرم في الاصل  هي جزيرة  روسية . وقد جرى ضمها الى اوكرانيا بدون ارادة شعبها في عام 1954 بامر زعيم الاتحاد السوفيتي آنذاك نيكيتا خروشوف. غير ان تفكك الاتحاد السوفيتي بفعل خطط كورباجوف الاصلاحية ادى الى استقلال اوكرانيا في عام 1991. واصبحت  شبه  جزيرة القرم جمهورية تتمتع بالحكم  الذاتي.
لقد دعمت الولايات المتحدة الامريكية و الاتحاد الاوربي القوميين المتطرفين في اوكرانيا بهدف اقامة حكومة  اوكرانيا تابعة للغرب لتحقيق اهدافهما الستراتيجية ومنها:
1- ربط اوكرانيا بحلف الناتو لزرع القواعد العسكرية والتجسسية بالقرب من  حدود الدولة الروسية.
2- تقليص النفوذ العسكري و السياسي لروسيا الاتحادية  في هذة المنطقة التي تعتبر منفذا مميزا على البحر الاسود.
3- الهيمنه السياسية والاقتصادية على  اوكرانيا وربطها  في فلك السياسة الامريكية كما هوحال دول الكتلة الشرقية السابقة .
4-   اصلاح الاقتصاد الاوكراني وفقا لرؤية صندوق النقد الدولي وتحويله الى قطاع مستهلك ومستورد للسلع والبضائع الغربية.
5- اغراق الدولة الاوكرانية بالديون الخارجية  لتعميق تبعيتها الاقتصادية والمالية للبدان الغربية الدائنة.
6- تعميق نهج الخصخصة في كافة المجالات  لخدمة الشركات الاحتكارية و بيع قطاعات الدولة الاقتصادية والخدمية للقطاع الاجنبي.
لقد ادى النهج القمعي للسطات الجديدة في اوكرانيا الى تعقد الاوضاع السياسية والاقتصادية والامنية واضطر آلاف المواطنين للهروب من الجحيم الى الدول الاخرى وطلب اللجوء والاستقر فيها. فسياسة الحكام الجدد تقوم  على عدم الاعتراف بالاحزاب الوطنية وقمع الحريات الديمقراطية  واثارة  نزعة التعصب القومي و الثار والانتقام بين المجموعات العرقية واطلاق العنان للمجموعات النازية لان تعبث كما تشاء لترهيب الشعب الاوكراني واخضاعه للقبول  بارادتهم.
وفي خطوة تصعيدية لاستفزاز روسيا  وارتماءً باحضان الامبريالية الامريكية  طلب حكام اوكرانيا تدخل قوات الناتو ومساعدتهم في قمع ارادة شعب جزيرة القرم المطالب بحق تقرير المصير .
ان نتائج الاستفتاء الشعبي لجزيرة القرم التي بلغت نسبة المشاركة 80 بالمئة و نسبة المصوتين على الاستقلال عن اوكرانيا 97 بالمئة، بحضور منظمات ومراقبين دوليين من بينهم 70 صحفيا من الدول الغربية، يظهر مدى تعطش شعوب جزيرة القرم  وتطلعها الى الاستقلال  باعتباره حق مشروع  يكفله القانون الدولي وفقا لمبدا (حق الشعوب  في تقرير مصيرها) الذي تقره هيئة الامم المتحدة. وهناك سوابق تاريخية تؤكد هذا الحق الذي اقرته الامم المتحدة  كاستقلال جنوب السودان وانفصال كوسوفو عن يوغسلافيا وانفصال تيمور الشرقية عن اندونيسيا.
ان الولايات المتحدة الامريكية و الدول الراسمالية القابعة في ظلها  تنظر الى الاستقلال بما يحقق مصالحها. فقد ايدت الدول الغربية وامريكا استقلال جنوب السودان واستقلال سراييفو وتيمور الشرقية. ووقفت بالضد من استقلال جزيرة القرم  وتنكرت لحق شعوب الجزيرة  في تقرير مصيرها واستقلالها .
ان الحكومة الاوكرانية المدعومة بقوة من الولايات المتحدة الامريكية هي نموذج للحكومة الفاشية التي صنعتها  المخابرات الامريكية  في تشيلي  واطاحت بالزعيم الوطني سلفادور الندي في السبعينات.
 
 خطل العقوبات الغربية
 
ان العقوبات التي صدرت من الاتحاد الاوربي والولايات المتحدة الامريكية بحق روسيا الاتحادية هي عقوبات هزيلة  ولا تعدو كونها  ضجيج  وزعيق  فارغ يعبر عن الاحراج  الدولي الذي وقعت فيه الولايات المتحدةالامريكية  بسبب  الموقف الحدي  الذي اتخذته الحكومة الروسية باحترام ارادة  شعوب جزيرة القرم  وتقديم المساعدة الحاسمة لها في تحقيق  استقلالها وانضمامها  كدولة مستقلة الى روسيا . فالعقوبات التي اتخذت بحق  عدد من المواطنين الروس  بمنعهم من الدخول الى دول الاتحاد الاوربي  وتجميد حركة اموالهم هو انتهاك فض لحقوق الانسان  لان هؤلاء المواطنين لم يقررو السياسة الروسية  وهم غير مسؤولين  عن الازمة الاوكرانية التي خلقتها المخابرات الامريكية . كما ان طرد  روسيا من مجموعة الدول الثماني يثير السخرية. فالدول الثمان لا تقرر مصير الاقتصاد العالمي ودورها لا يتعدى البروتوكولات الدولية.
ان روسيا  دولة عظمى  ودولة نووية ولها حق الفيتو في مجلس الامن الدولي وتستطيع ان تستوعب كافة العقوبات التي يقدم الغرب عليها وبدورها تستطيع  ان ترد على العقوبات بعقوبات اقتصادية وسياسية اكثر ايلاما وضررا. فالدولة الروسية تتمتع بالاستقرار السياسي و بوضع اقتصادي متين وبقيادة سياسية  قوية وموحدة وحصتها مبلغ نسبة 3 بالمئة من الانتاج العالمي, وتشترك بعلاقات اقتصادية واسعة مع الهند والصين والبرازيل ذوات الاقتصاديات الفاعلة في الاقتصاد العالمي.   ولها علاقات اقتصادية وسياسية وثيقة مع اكثرية البلدان العربية وخصوصا الدول الغنية بالبترول . وروسيا تصدر يوميا اكثر من 12 مليون برميل من النفط ولديها فائض من العملات الصعبة ما يقارب الترليون دولار.  كما  ان دول الاتحاد الاوربي  تعتمد على روسيا في تامين احتياجاتها  من الغاز بنسبة  30 بالمائة. ولهذا فان العقوبات الغربية بحق روسيا ستبقى شكلية وهزيلة . فالدول الغربية لا تستطيع توجيه عقوبات نوعية  للاقتصاد الروسي. لان نتائج العقوبات ستلحق خسائر كبيرة بالبنوك و الشركات المالية  والصناعية الغربية المستثمرة  في روسيا  . فلالمانيا وحدها 130 شركة صناعية في روسيا وان التبادل التجاري بين روسيا و الاتحاد الاوربي  يزيد على 400 مليار دولار. ولهذا فان العقوبات الامريكية ستكون محدودة  لان المزيد منها سوف يكبد الشركات و البنوك الغربية  خسائر بمليارات الدولارات. واضافة الى مصالح الدول الغربية في روسيا فان الولايات المتحدة الامرريكية والاتحاد الاوربي لايمكن الاستغناء عن دور روسيا  في حل العديد  من  القضايا الدولية اللاهبة  كالازمة  السورية والملف النووي الايراني و  ملف كوريا لشمالية و القضية الفلسطينية وغيرها.
 نستنتج من ذلك  انه من الصعب تهديد روسيا بالعقوبات. فالولايات المتحدة الامريكية و الاتحاد الاوبي يعيشون في دوامة من  الازمات المالية والركود الاقتصادي  التي ادت الى تصاعد ديونهما الخارجية .  فالديون الخارجية للولايات المتحدة الامريكية تخطت 700،17  ترليون دولار في العام  2014. و تنامى العجز في الخزانة الامريكية الى  اكثر من 1 ترليون دولار في السنه. وبلغت الديون  الخارجية لكل من فرنسا وايطاليا  في  عام 2008 على التوالي   1.6  ترليون يورو و 1.8 ترليون يورو  وارتفعت  مديونية اليونان الخارجية الى  350 مليار يورو . واتخذت المانيا الاتحادية  اجرائات تقشفية صعبه  لمواجهة الازمة المالية التي تتخبط في وحلها.
ونستنتج من ذلك ان روسيا الاتحادية  تمتلك  كافة القدرات المالية والاقتصادية التي تستطيع ان توجه عقوبات صارمة الى الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد الاوربي. ففي خطوة اولية اصدرت عقوبات بحق عدد من المشرعين والسياسيين البارزين في امريكا  ومن المقربين للرئيس اوباما وما زالت تهدد بالمزيد من العقوبات.
 
الاهمية الستراتيجية لجزيرة القرم 
 
لقد كان احد الاهداف الاساسية من الاطاحة بالرئيس الاكراني المنتخب  فيكتور يانكوفيتش هو القضاء على التواجد العسكري الروسي في جزيرة القرم المتمثل  بالاسطول البحري في ميناء سيفاستوبول والاستيلاء على الجزيرة  بانزال الوحدات العسكرية الامريكية  في محاولة لتطويق الدولة الروسية.  فالموقع الجغرافي للجزيرة يجعل لها اهمية كبيرة في استيراتيجية الامن الروسي ان تواجد مقر قيادة  الاسطول الروسي في البحر الاسود في جزيرة القرم  يعود لاكثر من 200 عام.  وشبه جزيرة القرم  في الاصل هي جزيرة روسية  ونسبة مواطنيها من الروس 60% .
وتشكل  الجزيرة لروسيا  بوابة  مهمة للانطلاق الى المياه الدافئة في البحر الابيض المتوسط  وتؤمن  لها  الاتصال بالقاعدة الروسية في  ميناء طرطوس في سوريا. فالاسطول الروسي في قاعدة سيفاستوبول يضم 300 سفينة حربية ويعمل في القاعدة 26 الف عسكري روسي. ولهذا فان الجزيرة تحضى باهمية كبيرة  الى روسيا .
كما ان للجزيرة اهمية تاريخة  تتمثل  باحتضانها  الاجتماع الدولي لرؤساء الدول المنتصرة في الحرب العالمية الثانية في عام 1945 وهي امريكا وبريطانيا والاتحاد السوفيتي في احد مدنها يالطا. ومن الناحية الاقتصادية فان جزيرة القرم التي تبلغ مساحتها 26 ألف كم2  تتمتع بثروات طبيعية مهمة كالبترول، والفحم الحجري، والغاز الطبيعي، والنحاس، والحديد، والمنغنيز، والرصاص ، كما تتمتع   بثروة زراعية متنوعة مثل: القمح، والفواكه، والشوفان والشعير والبنجر السكري وتنتج  كميات كبيرة من الفاكهه والخضر. وتتدفق فيها كميات كبيرة من المياه المعدنية ما يؤهلها لبناء اقتصاد متنوع و متعدد المصادر.
 
الاستنتاجات
 
1-بالرغم من ان الازمة الاوكرانية هي  ازمة داخلية  نفخت  في تفجيرها العوامل الخارجية، فانها  اتسعت والقت بتداعياتها  على العلاقات  الامريكية والروسية ودول  الاتحاد الاوربي .  فاشتعلت بينهما حرب العقوبات التي تثير  قلقا دوليا من اشتداد الصراع  وتداعياته على الساحة الدولية.
ومما يخفف حدة الصراع وتداعياته ان الدولتين  الجبارتين روسيا وامريكا اعلنتا عن قناعتهما بالحل السياسي والدبلوماسي  للازمة وهو ما ينعش المناخ السياسي الدولي ويعبر عن رغبة الاطراف المختلفة في الوصول الى حلول  دائمة للازمة.
2-ثبات  الموقف الروسي  في  دعم استقلال جزيرة القرم  في  المفاوضات الدولية سواء مع  الولايات المتحدة الامريكية او مع  دول الاتحاد الاوربي  فاستقلال القرم اصبح واقعا و حقيقة لا رجعة فيهما  بتوقيع الرئيس بوتن في 22/3/2014 مراسيم الاعتراف باستقلال الجزيرة  وانضمامها  الى روسيا الاتحادية.
3-اثبت تطور الازمة الاوكرانية  وتداعياتها بروز روسيا كقطب دولي مؤثر في الساحة الدولية  وليس باستطاعة الولايات المتحدة الامريكية الانفراد بقيادة العالم  وفرض ارادتها .وما يدعم هذا الاستنتاج  دور روسيا في الازمة السورية .
4-اظهرت الازمة الاوكرانية للعالم  الوجه الحقيقي للادارة الامريكية وزيف ادعائها بحقوق الانسان . فقد ايدت استقلال جنوب السودان وسراييفو وتيمورالشرقية  باعتباره حق من حقوق  الانسان ولكنها  تنتهك هذا الحق وتدوسه  في شبه جزيرة القرم، وفي فلسطين .
5- بامكان روسيا ان تتخذ عقوبات شديدة بحق اوكرانيا بسبب حكامها الجدد المعادين  لها  مثل الغاء تخفيض اسعار الغاز الذي تستورده اوكرانيا من روسيا والذي يوفر لها نحو 400 مليار دولار في السنة  وغلق الاسواق الروسية بوجه الصادرات الاوكرانية و طرد العمالة الاكرانية من روسيا والمقدرة باكثر من 3 ملايين عامل.
6- ادى الموقف الروسي المتصلب تجاه الولايات المتحدة الامريكة والاتحاد الاوربي الى كسر الغطرسة الامريكية وانعش المزاج العالمي بامل اعادة التوازن الدولي المفقود منذ تفكك الاتحاد السوفيتي.
وتشير كافة الدلائل ان استقلال جزيرة القرم وانضمامها الى روسيا غير مدرج على جدول اعمال اللقاءات والمفاوضات المزمع اجراؤها  بين روسيا والولايات المتحدة الامريكة وحلفائها الاوربيين بشأن الازمة الاوكرانية  وانما ستتركزالمفاوضات على العلاقة الروسية الاوكرانية ومصالح الدولة الروسية في اوكرانيا والاخذ بالاعتبار المصالح الغربيه باوكرانيا   ومناقشة مصير المناطق الشرقية في اوكراينا التي تشهد تظاهرات احتجاجية عارمة  ضد السياسات الشوفينية للحكام الجدد وضد السياسة الامريكية المعادية لمصالح اوكرانيا..

ص10

"غوغل" والإعلانات الخادعة في تطبيقات " أندرويد "
كاليفورنيا - وكالات
عَدلَت شركة "غوغل" على سياسات برنامج مطوري تطبيقات "غوغل بلاي"، حيثُ أضافت قواعد جديدة الهدف منها اتخاذ خطوات صارمة ضد الإعلانات الخادعة التي قد تنتشر عبر تطبيقات "أندرويد". وتضع التغييرات الجديدة العبء على المطورين أنفسهم للتأكد من عدم انضمامهم إلى شبكات إعلانية لترويج تطبيقاتهم أو تطبيقات أخرى. وعلى التطبيقات التي سيتم نشرها في متجر "غوغل بلاي" الابتعاد عن استخدام إعلانات خادعة للترويج عبر مواقع أو تطبيقات أخرى، أو استخدام أساليب ترويجية تتسبب بإعادة توجيه المستخدم إلى "غوغل بلاي" أو تحميل التطبيق دون علم المستخدم، ويعني ذلك أن "غوغل" لن تسمح لمطوري التطبيقات باستدراج المُستخدمين لتحميلها. ومنعت القواعد الجديدة التي وضعتها الشركة المطورين من الاستفادة من خدمة الرسائل القصيرة في تطبيقاتهم دون الحصول على موافقة صريحة من المستخدم. وفي سياقٍ آخر، ركزت "غوغل" على ضرورة الوضوح في حال وجود ميزة للشراء من داخل التطبيق، بشكلٍ يشرح للمُستخدم وبوضوح كافة الخصائص التي تتطلب دفعات مالية.

تركيا تستخدم تقنية لكشف هوية من يتجاوز حظر تويتر و يوتيوب
 
انقرة - وكالات
كشف تقرير لإحدى الشركات المتخصصة في أمن الشبكات عن قدرة الحكومة التركية على التعرف على المستخدمين اللذين يحاولون اختراق الحظر المفروض على موقعي "تويتر" أو "يوتيوب". وتستخدم الحكومة التركية تقنية للتعرف على المعرف الرقمي، IP، لأجهزة المستخدمين الأتراك اللذين يحاولون كسر الحظر على "تويتر" و"يوتيوب" عبر استخدام خدمات "نظام أسماء النطاقات" DNS البديلة للتي يوفرها مزود خدمة الإنترنت لديهم. وأوضحت شركة BGPMON أن الحكومة التركية، بمساعدة شركة الاتصالات التركية Turk Telekom، قاموا بتحويل حركة المرور للمواقع المحظورة، باستخدام خدمات DNS البديلة، إلى خوادم تابعة لهم. وأشارت الشركة أن العملية التي قامت بها شركة الاتصالات التركية أشبه بالسيطرة على المعرفات الرقمية لخدمات DNS البديلة، وهي العملية التي شملت مجموعة كبيرة من أشهر تلك الخدمات مثل خدمة Public DNS التي توفرها شركة "غوغل". وقالت شركة BGPMON، عبر مدونتها الرسمية، أنها لم تلاحظ استخداما واسعا لمثل تلك التقنية، للسيطرة على المعرفات الرقمية لخدمات DNS البديلة مثل ما يحدث في تركيا , إلا في الصين.

عام 2013 الأسوأ على الإطلاق بمعدل 82 ألف برمجية خبيثة جديدة يوميًا

واشنطن - وكالات
أظهر تقرير حديث أن العام الفائت 2013 كان الأسوأ على الإطلاق من حيث عدد البرمجيات الخبيثة المكتشفة.
فبحسب شركة "باندا لابز" PandaLabs الأمنية، ومنذ ظهور أول برمجية خبيثة قبل 40 عامًا، كانت حصة العام الماضي هي الأكبر على الإطلاق، وبنسبة تقارب 20 بالمائة من العدد الإجمالي من جميع الفيروسات المكتشفة حتى الآن.
وزاد عدد البرمجيات الخبيثة الجديدة خلال عام 2013 عن أكثر من 30 مليون، أي بمعدل 82,000 برمجية جديدة يوميًا.
ووجدت شركة "باندا لابز" أن من بين كل عشرة تهديدات أمنية جديدة مكتشفة خلال العام الفائت شكلت الفيروسات من نوع "تروجان" ما يزيد عن 7 منها، هذا وتمكنت الشركة من اكتشاف 21 مليون فيروس "تروجان" جديد.
وبالنسبة لباقي أنواع البرمجيات الخبيثة، شكلت البرمجيات من نوع "الدودات" Worms ما يُقارب 13.3 بالمائة، في حين شكلت الفيروسات التقليدية ما نسبته 8.49 بالمائة، أما برمجيات التجسس spyware والإعلانات adware فقدرت بـ 6.93 بالمائة.
وعلى صعيد التوزيع الجغرافي للبرمجيات الخبيثة، كانت الصين الأكثر تأثرًا وبنسبة بلغت 54.03 بالمائة، ويعود السبب في ذلك إلى أن المستخدمين الصينيين هم الأكثر استخدامًا لنظام التشغيل "ويندوز إكس بي".
وفيما يخص الشركات التي تم استهدفها بهجمات إلكترونية مستهدفة أو ثغرات أمنية، فقد أشارت شركة "باندا لابز" إلى أن أربعًا من الشركات التقنية الكبرى قد وقعت ضحية لهجمات إلكترونية معقدة، وهم "تويتر" و "فيسبوك" و "آبل" و"مايكروسوفت".
وكانت الشبكات الاجتماعية خلال العام الماضي في مرمى الكثير من الهجمات الإلكترونية، وخاصة تلك التي شنتها مجموعة قراصنة إنترنت تطلق على نفسها اسم "الجيش السوري الإلكتروني" ضد مواقع وحسابات اجتماعية رفيعة المستوى.
وشمل تقرير شركة "باندا لابز" قطاع الأجهزة الذكية، واستنتجت أن نظام التشغيل "أندرويد" كان الهدف الرئيسي لمطوري البرمجيات الخبيثة.
ووفقًا للشركة، سيكون مستخدمو الأجهزة الذكية العاملة بنظام التشغيل "أندرويد" خلال العام الجاري 2014 عرضة لموجات من الهجمات الإلكترونية ومحاولات سرقة بياناتهم الشخصية والمالية.
 
طائرات بدون طيار لفيسبوك توفر خدمات إنترنت منخفضة التكلفة
نيويورك - وكالات
انتشرت شائعات في وقت سابق من الشهر الحالي حول اهتمام فيسبوك بشراء شركة تيتان لتصنيع الطائرات بدون طيار
تعمل شركة فيسبوك الأمريكية العملاقة على تنفيذ خطة طموحة لربط مناطق في ثلثي العالم بخدمة الإنترنت، وذلك باستخدام طائرات بلا طيار وأقمار صناعية وأشعة الليزر. وأعلن مارك زوكربيرغ، مؤسس الشركة التي تدير أحد أشهر مواقع التواصل الاجتماعي، عبر تدوينة له عن هذه الخطوة التي ستضع فيسبوك في تنافس مباشر مع عملاق البحث الأمريكي غوغل، والذي يخطط أيضا لربط بعض المناطق من العالم بشبكة الإنترنت عن طريق المناطيد.
ويسعى عملاقا الإنترنت إلى توسيع نطاق المستخدمين لديهما، خاصة من الدول النامية.
ولم تنشر تفاصيل كثيرة حول خطة فيسبوك تلك، إلا أنها ستتضمن أسطولا من طائرات بلا طيار تعمل بالطاقة الشمسية، بالإضافة إلى أقمار صناعية تدور في المدار الأرضي القريب والمدار الجغرافي المتزامن مع الأرض.
ويمكن أيضا اللجوء إلى الأشعة تحت الحمراء غير المرئية لزيادة سرعة الاتصالات الشبكية.
وكانت شركة فيسبوك وغيرها من الشركات التكنولوجية أطلقت العام الماضي شراكة "انترنت دوت أورغ" التي تعمل على ربط مساحات شاسعة تفتقر إلى خدمة الإنترنت بها. كما تعاونت الشركة أيضا مع شركات اتصالات في الفلبين وباراغواي لمضاعفة أعداد مستخدمي الإنترنت في تلك المناطق. وأضاف زوكربيرغ "سنعمل على استمرار إقامة تلك الشراكات، إلا أن ربط العالم كله بالشبكة العنكبوتية سيتطلب منا ابتكار أنظمة تكنولوجية جديدة أيضا." ولتحقيق إنجاز خلال المشروع، أقامت فيسبوك "معمل اتصال" يضم خبراء في تكنولوجيا الاتصالات والفضاء الخارجي، وآخرين من معمل الدفع النفثي ومركز أبحاث مدينة إيمز بولاية آيوا الأمريكية التابعين لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا. كما تعاقدت الشركة مع خمسة أفراد يعملون لصالح شركة "آسينتا" البريطانية التي تعمل أيضا في مجال تكنولوجيا الفضاء الخارجي.
أعلنت غوغل عن خطط مماثلة بتطوير مناطيد تعمل بالطاقة الشمسية لإتاحة شبكة الإنترنت للمناطق النائية من العالم
وانتشرت أخبار في وقت سابق من الشهر الحالي عن اهتمام فيسبوك بشراء شركة تيتان لتصنيع الطائرات بلا طيار، إلا أنه لم ترد الإشارة إلى ذلك في الإعلان الذي نشره زوكربيرغ. أما مارك ليتل، المحلل في شركة أوفام لتقديم الخدمات الاستشارية في مجال التكنولوجيا، فيرى أن هذه الخطط تشكل جزءا من طموحات فيسبوك في توسيع رقعة انتشارها لتتجاوز العدد الحالي لمستخدميها والذي يبلغ 1.2 مليار مستخدم.
وقال ليتل "هذه الخطوة تفتح شبكة الإنترنت لعدد أكبر من المستخدمين في العالم، ليكون الحصول عليها بمثابة حق من حقوق الإنسان."
واستدرك قائلا "إلا أن الزيادة في عدد المستخدمين ستنعكس أيضا بالزيادة في عدد مستخدمي موقع فيسبوك وحجم المشاركات عليه، وهو ما سيتيح بالتالي مساحات إعلانية أكبر ويزيد من إيرادات الشركة بمعدلات هائلة."
وكانت شركة غوغل أعلنت العام الماضي عن خطط مماثلة بتطوير مناطيد تعمل بالطاقة الشمسية لتكون شبكة الإنترنت متاحة في المناطق النائية من العالم.
ويرى ليتل أن التحدي الحقيقي الذي يواجه هذه المشاريع التي تقدمها الشركتان سيكون في إقناع الحكومات حول العالم بأهمية هذه الخدمات الشبكية التي ستقدمانها. وأضاف "تواجه شركات خدمات الهواتف المحمولة تهديدا دائما من خيارات توفير خدمات الانترنت، وأصبح ذلك يمثل مصدر قلق للحكومات عند اعتماد الاتصالات في دولة ما على موفر للخدمات من الخارج."
 
مايكروسوفت تطرح تطبيقات أوفيس لـ"آي باد"
 
لندن - ليو كيليون
أعلن ساتيا ناديلا، رئيس شركة ميكروسوفت، عن تطبيق أوفيس لـ آيباد بعد عام من إعلان إصدار ذات التطبيق لـ آيفون
طرحت شركة مايكروسوفت إصدارا جديدا من مجموعة تطبيقات "أوفيس"، مخصصة للحاسب اللوحي آي باد.
وهو أول إعلان لإصدار جديد يقوم به رئيس مجلس إدارة ميكروسوفت الجديد، ساتيا ناديلا.
ويشمل الإصدار ثلاثة تطبيقات، وهي وورد وإكسل وباوربوينت. وتمت معالجتها لتتيح الاستخدامات باللمس، وهو ما يجعلها أسهل من البدائل التي كانت متوفرة من قبل عن طريق الانترنت.
وواجهت مايكروسوفت انتقادات من قبل بسبب التأخر في تقديم هذا الإصدار.
وقال ناديلا إن هذا الإصدار يهدف إلى تمكين المستخدمين "من استخدام برامج مايكروسوفت على كل الأجهزة".
وأضاف "نعمل بجهد وعناية لإتاحة تطبيقات أوفيس على كل أنواع الأجهزة." وهي إشارة إلى أن الشركة ستطرح المزيد من الإصدارات لمختلف الأجهزة المحمولة في المستقبل.
وبحسب وكالة غارتنر للأبحاث، من المتوقع شحن 271 مليون حاسب لوحي هذا العام، التي ما زال "آي باد" يتصدر مبيعاتها.
وأعلن سلف ناديلا، ستيف بالمير، عن إطلاق نسخة من تطبيقات "أوفيس" للهاتف "آي فون" العام الماضي. وأكد على استمرار العمل لإصدار نسخة لأجهزة "آي باد".
ويقول مراقبو الصناعة إن بالمير تعمد تأخير إصدار تطبيقات "آي باد" لحين إصدار تطبيقات مماثلة لأجهزة الحواسب اللوحية الخاصة بمايكروسوفت قبل توفيرها للمنافسين.
 
منافسو التطبيق
 
وتتصدر "أوفيس" أرباح شركة مايكروسوفت. ففي السنة المالية الماضية، حققت تطبيقات "أوفيس" أرباحا بلغت 16.2 مليار دولار، وهي حوالي 60 في المئة من أرباح مايكروسوفت. ويرى البعض أنه كان يمكن زيادة هذه الأرباح.
فبحسب كريس غرين، بمجموعة دايفس مورفي للاستشارات، إن تأخير الإصدار "كان خطأً كبيرا. وهو مثال على العقلية التي كانت تتبناها الشركة بأن تكون كل التطبيقات حصرية لبرنامج ويندوز". وأضاف "ويندوز لم يعد نظام التشغيل الأكثر انتشارا. ومحاولة مايكروسوفت اللحاق (بالإصدارات الأخرى) ستفيد تطبيقات أوفيس".
ولم تحقق نسخة "أوفيس" رواجا في تعليقات مستخدمي "آي باد". وقال الكثيرون إن تكلفة التطبيق مرتفعة، باشتراك سنوي قدره 80 جنيها استرلينيا، وتنقصه بعض الخواص.
في حين عرضت تطبيقات أخرى لآبل و غوغل بدائل مجانية أو أقل سعرا يمكنها التعامل مع ملفات تطبيق "أوفيس".
ويرى خبراء أن نسخة "آي باد" من "أوفيس" ستلقى رواجا. وتم تطويرها لتسمح بتطبيقات أكثر من نسخة "آي فون".
وقال الخبير التقني، ريتشارد إدواردز، لـ بي بي سي إن "التنقل من برنامج لآخر قد يفسد الملفات ويغير من أنظمتها. و سيرحب الأفراد والشركات بدفع قيمة الاشتراك لتجنب الضغط والتخبط."
 
نموذج مجاني
 
ويمكن لمن يريدون تجربة التطبيق تحميل بعض الملفات، ولكن لا يمكن تعديلها بدون اشتراك.
ويشمل التطبيق تخفيض للشركات الصغيرة قيمته 39.60 جنيها استرلينيا للاشتراك السنوي للموظف الواحد، لعدد يصل لـ 25 موظفا. وبحسب خبير الأسواق، دانييل أيفيز، "يتعين على مايكروسوفت طمأنة المساهمين، الذين سيتساءلون عن إصدار نظام التشغيل ويندوز 9 وتعديلات ويندوز 8.1 في مؤتمر مايكروسوفت المقبل".

ص11

ماتزاري : عار علينا خسارة مثل هذه النقاط !
 
وكالات
في تصريحات مع صحيفة اللاجازيتا ديللو سبورت تحدث مدرب إنتر ميلان � والتر ماتزاري � بعد التعادل المخيب مع ليفورنو فى مباريات الجولة 31 من الدوري الإيطالي .
حيث قال � هذا الموسم هو  أجل معرفة الإنتر بشكل جيد وجمع المعلومات ومعالجته لكي نكون الموسم القادم  من المنافسين ، سجلنا هدفين وحافظنا على أنفسنا في أرضية الملعب  لكن خطأ  كلفنا كل شيء، لكن بالنظر للنتائج نحن في أزمة و لكن بالنظر للأداء فهو جيد وعن جوارين بدأ بشكل جيد وصنع هدفاً لكن اخطأ في الاخر وعن تبديل هيرنانيز اللاعب كان يشعر بالتعب �
يذكر أن الإنتر حالياً فى المركز الخامس برصيد 49 نقطة.
 
.......................
كاظم شبيب: الخلافات وسوء الإدارة وراء تراجع الرياضة العراقية
منعم جابر
شاغلنا جميعاً وهمنا المشترك هو مستوى الرياضة العراقية وحالها خلال السنوات العشر الماضية لهذا تجدنا نحن في الاعلام الرياضي نبحث ونسأل ونناقش النجوم والرواد والابطال من اهل الرياضة حول مايرونه حقيقة في الرياضة العراقية وحديثنا اليوم سيكون من لاعب كبير ونجم كروي متميز ومدرب محترف امتلك خبرة العمل في الساحة الخليجية ولمدة تقرب من العشرين عاما.
انه الكابتن كاظم شبيب حارس مرمى المنتخب العراقي في سبعينيات القرن الماضي ولاعب اندية البريد والقوة الجوية والذي يعمل اليوم في اكاديمية اسباير القطرية والذي يعتبر اول مدرب عراقي وعربي يعمل في هذه الاكاديمية الدولية المهمة. وقد اثار الحديث مع الكابتن كاظم شجوني حيث لعبنا سوية لفرق البريد خلال حقبة السبعينيات بمصاحبة فلاح حسن وكاظم عبود ودلي عطية وفليح حسن ورحيم كريم وسمير ناشي وغيرهم وكانت لضيفنا اراء جريئة وصريحة للرياضة ومن اجلها..
 
الرياضة العراقية تعاني من ازمة ادارة!
 
كيف ترى الوضع الرياضي العراقي؟ قال: على الرغم من تجربتي وعملي في قطر منذ ما يقرب عشرين عاما الا ان علاقاتي مع بلدي ورياضته متواصلة من خلال الاعلام والفضائيات والوفود الرياضية والاصدقاء، وبصراحة هذا هاجس اعيشه مع نفسي واصدقائي، فالرياضة العراقية تعاني من ازمة ادارة، وصفت قيادة وصراعات شخصية ومصالح خاصة، فالبعض يريد ان يصفي حسابه مع البعض الاخر. واضاف شبيب قائلاً: أن غياب القوانين التي تنظم المؤسسات الرياضية هو امر مؤسف لان القانون هو روح العمل المؤسساتي واكد على اهمية ادخال العلوم والمكننة في عمل المؤسسات الرياضية لانها مظهر حضاري وتساهم في اختصار الجهد والوقت وحتى المال.
اسباير تجربة تستحق الدراسة
قلنا للكابتن كاظم: حدثنا عن رحلتكم الاحترافية؟ قال: لقد بدأت رحلتي مع الاحتراف منذ منتصف التسعينيات حيث عملت مدرباً لحراس المرمى في الاتحاد القطري من 1994 لغاية 2004 وفي عام 2004 انتقلت الى اكاديمية اسباير حتى الساعة وهي تجربة ثمينة استفدت منها كثيراً وكنت اول عراقي وعربي اعمل في هذه الاكاديمية المتطورة. قلنا للكابتن: حدثنا عن اسباير؟ قال هي مؤسسة تضم منشآت رياضية عملاقة وتدير مجموعة العاب بأشراف اكبر الخبراء الاجانب ويكون الدوام فيها مدرسي وتدريبي، ومنها التغذية والاشراف الطبي والنقل من والى الاكاديمية. وعملكم فيها؟ قال: انا مدرب حراس مرمى بأعمار صغيرة اعمل معهم لسنتين او ثلاثة ثم اقدمهم الى الخبراء والمدربين الاجانب.. وماذا بعد؟ قال: التجربة ثمينة وعمرها عشر سنوات وخطواتها تسير بشكل منظم وجيد وفيها بعض الاخوة العراقيين والعرب وهي تجربة مشاعة ممكن لنا دراستها والاستفادة منها.
 
التجربة العراقية يمكن ان تكون افضل
 
قلنا للكابتن كاظم شبيب: ماذا تقول عن تجربة المدارس التخصصية للمواهب الرياضية العراقية؟ قال: التجربة رائعة وهي اساس صحيح لبناء الرياضة العراقية وهي موجودة بصورتها هذه وغيرها في جميع بلدان العالم المتقدم وعلى اساسها يتم الاهتمام بالفئات العمرية والموهوبين منهم خصوصاً من حيث التدريب والاشراف والتغذية والمراقبة الصحية والمدرسية واقول بألم بأننا في العراق لدينا بعض التجارب بهذا المجال بشكل واخر ولكنها على الاغلب ما ان تبدأ حتى تنتهي بالفشل! وذلك لغياب العملية الاستراتيجية ولأعتماد العاملين بها على الهبة والانفعال وهنا اكد شبيب على ضرورة الاهتمام بهذه التجربة ورعايتها والاهتمام بكوادرها ومدربيها واعتبار ذلك العمل واجباً وطنياً على الجميع تأديته بالشكل الصحيح وهنا اقترح مجموعة مقترحات اجدها اساسية لأستمرار ونجاح المشروع واولها ضرورة الانفتاح على التجارب العالمية المشابهة وضرورة الاستعانة بالخبرة الاجنبية خاصة في المراحل الاولى من التأسيس لتجاوز التجريب والصح والخطأ الامر الأخر والمهم جداً هو ضرورة وجود مدرسة اساسية تسعة صفوف من الأول الابتدائي حتى الثالث المتوسط هي اعمار منتسبي المراكز التخصصية لضمان استمرار التدريب اليومي حيث يخصص البرنامج الصباحي للدراسة والمسائي للتدريبات الرياضية اليومية والشيء المهم أيضاً العناية بالمدربين ومدراء المراكز وادخالهم في دورات تطويرية ادارية وفنية هذه الخطوات ستساهم بالسير بالمراكز الى مراتب النجاح المتقدمة وبالتالي قدرتها على تحقيق الانجاز العالي واضاف شبيب بأنه يتمنى ان يظل حماس المسؤولين عاليا لكي تتواصل هذه التجربة بالتقدم لانها امل الرياضة العراقية.
 
انا حزين لواقع الكرة العراقية
 
واصل الكابتن كاظم حديثه بحماس وحزن عندما تحدثنا عن واقع الكرة العراقية حيث قال: انا حزين جداً على الكرة العراقية وكيف وصل الحال بها الى  حد الخوف من التأهل الى بطولة الامم الاسيويةّ: نعم تقدمت فرق دول منطقة الجوار ونحن مشغولين بالمشاكل والهموم والخلافات اضافة الى بعض الظروف الاستثنائية التي عاشها البلد خلال العقد الاخير واضاف الكابتن كاظم بأنه يأمل ان تنتهي انتخابات الاتحاد العراقي لكرة القدم عن وصول نخبة من المختصين والاكاديميين الى كراسي الاتحاد وان يؤسسوا لعمل مؤسساتي جماعي يعتمد اللجان والمستشارين والبرامج والخطط التي تساعد على اعادة بناء الكرة العراقية وليس الانشغال بالسعي لتحقيق مكاسب خاصة وشخصية على حساب الوطن وكرة القدم فيه فالعراق وكما يعرف الجميع يمتلك اكبر قاعدة كروية وعدداً كبيراً من الموهوبين والمبدعين الذين يشكلون نواة لكرة عراقية متقدمة وهذا ماتفتقده الكرة في الخليج حيث نرى القاعدة محدودة العدد والفقر الواضح بالمواهب.
 
فريق البريد كان رائعاً
 
قلنا لشبيب ماذا تتذكر من ايامكم مع فريق البريد؟ قال: البريد  فريق رائع ضم مجموعة من الشباب الواعي والمثقف وقد حاولت ادارة الفريق فرض الانتماء الى حزب السلطة لكن نجوم الفريق رفضوا الضغوط والانتماء مما اغاض المسؤولين الحكوميين مما دفع اتحاد الكرة يومها بحل فريق البريد وتسريح لاعبيه وابعاد بعضهم الى فرق اخرى! وهنا اتذكر الرفيقين كاظم عبود وفلاح حسن وفليح حسن وسمير ناشي وجاسم محمد والاخرين.

.....................................
 
هل الشياطين الحمر خصم سهل للألمان ؟
 

وكالات
أصر مانويل نوير حارس مرمى بايرن ميونيخ أن فريقه لن يستخف ابدا بمانشستر يونايتد اليوم فى مباراة الذهاب لربع نهائي دوري ابطال اوروبا. حيث يعتبر الكثير انها ستكون مهمة سهلة وانه من المستحيل على مانشستر يونايتد هزيمة بايرن ميونخ نظرا لمعاناة المان يونايتد فى اول الموسم بقيادة ديفيد مويس وهبوطهم للمركز السابع فى الدورى الممتاز .
اشار نوير انه لو عدنا بالزمن عامين للوراء نجد انه بالرغم من احتلال تشيلسى للمركز السادس فى الدورى عام 2012 الا انه فاز فى نهائى دورى الابطال فى هذا العام وهذا سبب ادعى لعدم الانتقاص من شأن اى فريق والا سنواجه حتما نفس المصير مع مانشستر يونايتد.

...................................
دورة لتطوير المدربين في كربلاء
 
حسين الذكر *
باركت رابطة المدربين المحترفين العراقيين .. فتح فرع لها من قبل الاخوة مدربي محافظة كربلاء وتمنت التوفيق والنجاح والتطور ، كما ابدت استعدادها للمساعدة وتقديم كل الممكنات الخاصة بتطوير عمل مدربي المحافظة وحمايتهم .. جاء ذلك بعد اللقاء الذي تم في مقر الرابطة في بغداد الذي قدم فيه الكابتن سالم عودة طلبا للانضمام فرع مدربي محافظة كربلاء الى الرابطة الام في بغداد وقد رحب جميع اعضاء الهيئة التأسيسية والادارية للرابطة بقرار الاخوة في محافظة كربلاء ، كخطوة فاعلة للتطور الذي سينعكس بالضرورة على رياضة المحافظة عامة وكرة القدم خاصة ، وقد اصدرت الرابطة قرارها السريع بضرورة تقديم الدعم للفرع اذ قال الكابتن انور جسام رئيس الرابطة: (اننا سعداء بالخطوة الشجاعة لمدربي كربلاء وسنبادر بزيارة تفقدية تشجيعية الى المحافظة، تتخللها دورة تدريبية خلال الايام المقبلة)، من جانبه ذكر الكابتن سالم عودة رئيس فرع رابطة مدربي كربلاء عن سعادته وامتنانه للحفاوة والاستقبال الذي حظي به من قبل رئيس واعضاء رابطة مدربي العراق.
ـــــــــــــــــــــــــ
* الناطق الاعلامي للرابطة
 
 
.............................................
سلة الاخبار ...

أورجين مدربا لسلة العراق
 
طريق الشعب/ خاص
اكد رئيس الاتحاد العراقي لكرة السلة حسين العميدي ان  مدرب زاخو ايليا اورجين سيباشر مهامه مدربا للمنتخب الوطني بعد انتهاء منافسات الدوري في الخامس عشر من هذا الشهر استعدادات لمنافسات غرب اسيا الرابعة عشر التي تضيفها الاردن مابين الثالث والعشرين والثامن والعشرين من شهر ايار المقبل .
واشار العميدي الى ان الاتحاد اتفق مبدئيا مع اورجين لقيادة المنتخب في منافسات غرب اسيا التي تعد مؤهلة الى النهائيات الاسيوية من دون الاتفاق على مبلغ العقد والذي بحسب العميدي لن يكون عائقا امام اتمام الاتفاق ، وبين العميدي ان منتخب الشباب الذي يقوده المدرب الدكتور نصر حسين ومساعده محمد جبار يواصل تدريباته اليومية تحضيرا للمشاركة في منافسات التجمع الثاني لغرب آسيا المقرر ان تضيفه محافظة السليمانية في شهر تموز من هذا العام  والتي تعد مؤهلة الى نهائيات القارة الصفراء بعد ان سبق لمنتخبنا الشبابي احتلال المركز الثالث في التجمع الاول الذي اقيم في العاصمة الايرانية طهران في العام الماضي مؤكدا ان الاتحاد سيعمل على تهيئة معسكر داخلي للمنتخب الشبابي تتخلله اقامة عدد من المباريات التجريبية التي تسهم بظهوره بشكل متميز في هذه التصفيات القارية المهمة . 
 
اول وسام للعراق في بطولة العالم للفروسية
 
وكالات
حصل العراق على اول وسام برونزي له في بطولة كأس العالم للفروسية المقامة حاليا في العاصمة العمانية مسقط. قال علي سلمان غالي المرافق الصحفي للوفد بتصريح "حصل العراق على اول وسام له في بطولة العالم ضمن فعالية التقاط الاوتاد بالرمح عبر فارسه عبد الحميد رشيد في الحصة الصباحية لليوم الاول من هذه البطولة والتي تألفت من شوطين جرت في كل منهما ثلاث جولات". واضاف ان "الفارس العراقي عبد الحميد رشيد سجل العلامة الكاملة في الجولات الست التي لعبها حيث التقط الاوتاد الست ببراعة عالية ولم يخطئ في اي منها وكان من المفترض ان يحصل على ست وثلاثين درجة على اعتبار ان كل التقاطة صحيحة تمنح الفارس ست درجات الا ان لجنة التحكيم كان لها رأي آخر مع عبد الحميد حيث منحته خمس وثلاثين نقطة ونصف النقطة بسبب تجاوزه على الوقت المحدد". واوضح ان "الخطأ البسيط  في واحدة من هذه الجولات الست ازاحت لاعبنا عن الذهب والفضة الذين تنافس عليهما حمد محمد الدغيشي من عمان وممدوح محمد مصطفى من مصر اللذين جمع كل منهما ست وثلاثين درجة كاملة ضمن الوقت القانوني لذلك اضطرت اللجنة الى اجراء جولة حاسمة بينهما فاز فيها الدغيشي العماني تاركا الفضة للمصري ممدوح مصطفى".
 
اتحاد الكرة يصدر قائمة بأسماء المحرومين من الجولة الاولى
 
وكالات
اعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم عن قائمة اللاعبين المحرومين من خوض مباريات الجولة الاولى من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز بسبب الحرمان.
وقال عضو اتحاد الكرة كامل زغير إن اللاعبين هم كل من باسم عباس وسامح سعيد من بغداد وسعد عبد الامير من أربيل وأمجد كلف من الشرطة وياسر سعيد من زاخو وكرار ابراهيم ومحمد عبد الكريم من الميناء وياسر عبد المحسن من النفط ومحمد عبد المعطي من نفط الجنوب وعامر خليف وعدي علي من المصافي.
 
........................................
ميسي في المركز الثالث
رونالدو يعمق الفارق عن إبراهيموفيتش في ترتيب هدافي أوروبا
وكالات
عزّز البرتغالي كريستيانو رونالدو صدارته في ترتيب هدافي قارة أوروبا للموسم الجاري ( 2013-2014 ) وعمق الفارق عن مطارده المباشر السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، فيما لايزال غريمه التقليدي الأرجنتيني ليونيل ميسي يراقب السباق،عن بعد، حيث يحتل المرتبة الثالثة مع الأمل في انهاء التنافس لصالحه في حالة دخول النجمين البرتغالي والسويدي في مرحلة فراغ عند نهاية الموسم الكروي الحالي.
وقد صدر الترتيب الجديد لهدافي أوروبا الذي يأخذ في الحسبان كل المباريات التي يخوضها اللاعبون ضمن المسابقات الرسمية المحلية (الدوري والكأس) والقارية ( دوري أبطال أوروبا و الدوري الأوروبي لكرة القدم).
و استغل البرتغالي كريستيانو رونالدو تسجيله هدفاًين جديدين في مسابقة "الليغا" الإسبانية لفائدة فريقه ريال مدريد، يومي الأربعاء و السبت الماضيين، ليواصل تربعه على العرش برصيد 44 هدفاً، مستغلاً صيام ملاحقه المباشر السويدي زلاتان إبراهيموفيتش عن التهديف مع فريقه باريس سان جيرمان حيث تجمد رصيده عند 40 هدفاً.
وبعدما كان، قبل شهر واحد فقط ، بعيداً جداً عن الصراع فإن الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم نادي برشلونة الإسباني أضحى منافساً حقيقياً على هذا اللقب الرمزي بحيث سمحت له الأهداف العديدة،التي مافتئ يسجلها كل أسبوع ، بتسلق سلم الترتيب بكل ثبات والتواجد في المركز الثالث بمجموع 36 هدفاً، أي بفارق 8 أهداف عن منافسه التقليدي على الألقاب الفردية والجماعية، البرتغالي رونالدو. وهو الفارق الذي يمكن للمهاجم الأرجنتيني تقليصه في الأسابيع القليلة المقلبة في حال مواصلته لنفس التألق بالموازاة مع التراجع التدريجي لأداء كريستيانو.
ويُلاحظ على قائمة العشرة الأوائل، تواجد أربعة لاعبين من الدوري الإسباني، وهم بالإضافة لرونالدو وميسي، كل من الإسباني دييغو كوستا، هداف نادي أتلتيكو مدريد، الذي يحتل المركز الرابع برصيد 34 هدفاً، والفرنسي كريم بنزيمة ، مهاجم نادي ريال مدريد المتواجد في المرتبة السابعة بمجموع 23هدفاً، ما يؤكد الفعالية الهجومية الكبيرة للاعبي الأندية الإسبانية.
 
وفيما يلي ترتيب الهدافين الـ10 الأوائل في أوروبا
                     
1- البرتغالي كريستيانو رونالدو (ريال مدريد الإسباني) : 44 هدفاً
2- السويدي زلاتان إبراهيموفيتش (باريس سان جيرمان الفرنسي) :40 هدفاً
3- الأرجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة الإسباني) : 36 هدفاً
4- الإسباني دييغو كوستا (أتلتيكو مدريد الإسباني) : 34 هدفاً
5- الأورغواني لويس سواريز (ليفربول الإنكليزي) :29 هدفاً
6- الأرجنتيني سيرجيو أغويرو (مانشستر سيتي الإنكليزي) :26 هدفاً
7- الإنكليزي دانيال ستوريدج (ليفربول الإنكليزي) : 23 هدفاً
- الأرجنتيني نيغريدو (مانشستر سيتي الإنكليزي) : 23 هدفاً
- الكرواتي ماريو ماندزوكيتش (بايرن ميونيخ الألماني) :23 هدفاً
- الفرنسي كريم بنزيمة (ريال مدريد الإسباني) : 23 هدفاً
- البولندي روبرت ليفاندوفسكي (بروسيا دورتموند الألماني) : 23 هدفاً

ص 12
 
 
تغريدة الاربعاء ...
 
كولبنكيان
 
يعد ملعب الشعب الدولي هدية منه، مع قاعة المتحف الوطني للفن الحديث بساحة الطيران، فضلا عن مساهمته في بناء مدينة الطب. انه كالوست سركيس كولبنكيان، رجل الأعمال الأرمني الذي ولد في اسطنبول عام 1869 وشيّعته لندن عام 1955، وكان في زمنه من أغنى رجال العالم.
أرسله والده ليدرس هندسة البترول في لندن، ثم قصد باكو لدراسة الصناعات النفطية الروسية، ليهاجر أواخر القرن الـ 19 مع عائلته من الدولة العثمانية إلى القاهرة، ولينتقل بعدها إلى لندن ويعقد عام 1902 صفقات بترولية تؤهله لاكتساب الجنسية البريطانية. ويتوسع نشاطه وتفتح الابواب أمامه عام ١٩٠٧ حين يساعد في اندماج شركتي (رويال داتش) و(شل)، فيحصل على أسهم في الشركة الجديدة لقاء ذلك.
وفي عام 1912 يكون هو العقل المدبر وراء إنشاء شركة البترول التركية، وهي مجموعة من كبرى شركات النفط الأوروبية، بهدف التنقيب عن النفط وتطويره في ولايات العراق ضمن الإمبراطورية العثمانية.
وبعد وقوع العراق تحت الانتداب البريطاني، جرت مفاوضات ساخنة ومطولة انتهت بالسماح لشركة النفط التركية بالتنقيب، فتم اكتشاف احتياطي كبير في (بابا كركر) بكركوك، وتم التوصل عام 1928 الى ما سمي «اتفاق الخط الأحمر». فحددت أسماء شركات النفط التي لها حق الاستثمار، واكراما له حفظت الشركات نسبة 5 بالمائة من الأسهم له، وليتغير اسم الشركة عام 1929 إلى شركة نفط العراق. وفي الواقع، اراد نوري السعيد أن يمنحه كامل امتياز النفط العراقي، إلا أن كولبنكيان رد بحكمة امبريالية: «أفضل قطعة صغيرة من فطيرة كبيرة على قطعة كبيرة من ف?يرة صغيرة».
اكتسب الحصانة الدبلوماسية كوزير للعراق في باريس، التي غادرها إلى لشبونة عام 1942، حيث عاش حتى وفاته في جناح بفندق فخم، فنقل جثمانه الى لندن ليدفن في كنيسة القديس سركيس الأرمنية.
لم يعش كولبنكيان حياته لاهثا وراء المال والبترول فقط، بل كان شغوفا ومحبا للجمال، وكان جامع تحف من الطراز الرفيع. وقد اقتنى مبكرا المسكوكات والقطع النقدية القديمة، ومع الزمن اصبحت لديه مجموعة منتخبة وفريدة من التماثيل والاثار والحلي والاحجار والعاجيات واللوحات والاعمال الفنية، حاول ان يجمعها بمتحف في لشبونة. ولكن في سنة 1969، بعد وفاته بأربعة عشر عاما وفي الذكرى المئوية لميلاده، وافقت الحكومة الفرنسية بمبادرة من وزير ثقافتها ـ آنذاك ـ الاديب أندريه مالرو، على افتتاح متحف كولبنكيان في باريس.
ولأنه كان يطالب بـ 5 بالمائة من أسهم شركات النفط التي يساعد في انشائها، ويتقاضى ارباحها من عائدات النفط، فقد اطلق عليه منذ ذلك الحين لقب «السيد 5 بالمائة«، ولم يدر في خلده يومها أن بغداد عاصمة الثقافة العربية ستطلق لقبا يتفوق عليه، ألا هو "السيد 10 بالمائة".
 
ابراهيم الخياط
 

********

تمثال القائد الشهيد سلام عادل، أمام مقر الحزب الشيوعي العراقي في ساحة الاندلس ببغداد، عانقة عصر أمس الاول الاثنين، ورود بيضاء ناصعة مع وريقة تحمل الكلمات التالية:
من آهات سلام عادل ورفاق دربه عبر مسيرة طويلة لبناء وطن حر وشعب سعيد.. لكم مني كل الحب، وأهنئكم بعيدكم.
 
                      صديق الحزب
سعد حسن كشكول
 
 
*********
 
 
بسام محيي وآخر المستجدات السياسية
 

بغداد – طريق الشعب
في مناسبة العيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، يضيف  المنتدى الثقافي والفكري في  الكاظمية، بعد غد الجمعة، عضو اللجنة المركزية للحزب بسام محيي (ابو رافد)، ليتحدث عن آخر المستجدات على الساحة السياسية، وعن الانتخابات البرلمانية المقبلة. 
تبدأ الجلسة في الساعة الرابعة عصرا، على حدائق منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الكاظمية.
والدعوة عامة
 
 
******
زيارة لعائلة الشهيد كاظم شرهان
 
بغداد – طريق الشعب
زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الثانية، أخيرا، عائلة الشهيد كاظم شرهان في منزلها ببغداد، وعبر عن الاعتزاز بتضحيات نجلها الذي اعدم في العام 1978 مع مجموعة من العسكريين بتهمة الانتماء للحزب الشيوعي العراقي.
وقدم الوفد هدية رمزية إلى عائلة الشهيد، التي ثمنت المبادرة، وعاهدت على مواصلة الوفاء للحزب ولمبادئه ومثله النبيلة.
 
 
******
 
هور الجبايش يحتضن الشيوعيين
 في عيدهم الثمانين
 
 
الشطرة - فاضل العبودي
في اطار الاحتفال بالعيد الثمانين، نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة، أخيرا، سفرة ترفيهية إلى هور الجبايش بمحافظة ذي قار، شاركت فيها الرفيقة هيفاء الامين مرشحة قائمة التحالف المدني الديمقراطي في المحافظة، إلى جانب جمع من عائلات الشيوعيين واصدقائهم.
تجمع المشاركون في باحة نصب الشهداء وسط الهور، واستمعوا إلى كلمات في المناسبة وقصائد واغنيات واناشيد وطنية.
وتخللت السفرة جولة في شعب الهور وجنباته، وتمتع الجميع بأجواء مفعمة بالفرح والبهجة.
 
 
******

شيوعيو مدينة الثورة في سفرة سياحية
 
بغداد – قاسم عناد
على شرف العيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، نظمت اللجنة المحلية للحزب في الثورة، أخيرا، سفرة عائلية إلى جزيرة بغداد السياحية، شارك فيها عضو المكتب السياسي للحزب جاسم الحلفي، وعضوا اللجنة المركزية بسام محيي، وايوب عبد الوهاب، وسكرتير اللجنة المحلية عبد الحسين فالح، اضافة إلى حشد من عائلات الشيوعيين واصدقائهم.
تخللت السفرة كلمة في مناسبة الذكرى الثمانين، ألقاها الرفيق جاسم الحلفي، واستعرض فيها مواقف الحزب في الدفاع عن الفقراء وعن حرية الوطن، والتضحيات الجسام التي قدمها من أجل بناء وطن ديمقراطي خال من الاستغلال.
وتضمن برنامج السفرة قراءات شعرية، ووصلات غنائية أداها الفنان سمير محسن، ورقصات (جوبي)، وهدايا وزعت على العائلات.
 
********
 
على حافة الانتخابات ...

شاطئ الوركاء.. شاطئ الأمان
 
يتفيأ فرحك تحت ظلال شجرة أتيت بها من سفينة أوتنابشتم، لكي تستعيد روحك فرحها السومري، ولكي توقد في كل ليلة شموعك التي ستنير طريقك مهما كان ظلام الليل، أنت المغموس دمك بنسيم الحب في صباحات الوركاء مثلما سميت باللغة العربية، وفي الارامية أوروك وفي الاكدية اوتوغ بينما سماها اليونانيون اوريتش ولكنها تبقى سومرية المُحيا مهما اختلفت التسميات، عراقية في نبلها وانتمائها، بحثها عن الخلود اورثه لها ابنها البار جلجامش. لهذا رفعت عباءتها السومرية على رأسها وتزنرت بتاريخها البهي وراحت تنثر ورود المحبة في شوارع مدن العرا?. المدن مدنها والشوارع شوارعها والناس اهلها الذين احبتهم وحفظت لهم تاريخهم مثلما ائتمنتهم على شرائعها التي تجسدت في كتابتها المسمارية، تنظر في عيون اهلها فيفزعها الخوف الكامن في نفوسهم كأن الموت سيكون ضيفهم بعد لحظة، تفترش التراب حزنا ويغزو الدمع مقلتيها كأنه الطوفان ثانية ولكنْ لبرهة، تنفض عن روحها جبال الهموم التي رأتها في عيون أبنائها وكأن الإله» آنو» مسح بكفه على قلبها. ابتسمت للحزن بثقة عاشقة من وفاء عاشقها، ورمت خلف ظهرها كل معاني التردد فهي السومرية الأصيلة، وزغردت بصوت الحب الذي يملأ روحها لحفل عرس?مقبل، ستكون به عروس العراق القادم على مهرة قدمها مهرا لها الشجاع والوفي «أنكيدو».
يتفيأ فرحك تحت ظلال شجرة أتيت بها من سفينة أوتنابشتم أسميتها الوركاء، فليس هناك من منقذ لما يمر به عراقنا غير أن نعود إلى التاريخ، والتاريخ هو الفيصل في اتخاذ الحل الناجع. تاريخنا سومري وحاضرنا يهيم فرحا بكل ما هو باعث على الحب والجمال والصدق والأمانة والشفافية وتحمل المعاناة دون شكوى، والنبل والإخلاص والتفاني والشجاعة والتواضع والتواصل والنزاهة. هي هذه شجرتنا السومرية التي ستخرج إلى الناس بقميصها الناصع البياض لتقول لهم أنني عائدة، عائدة كي استعيد رفض أهل اورك لكل أشكال الاستعباد. مثلما وقفوا مع الشجاع »أ?كيدو» ضد اغتصاب جلجامش للعرائس، سأقف معكم واستعيد الأمان لكل روح عراقية، ولأجعل من صباحات العراقيين بيارق محبة لكل العالم لأنهم جبلوا من طينة الحب وترعرعوا على شاطئ الأمان.. شاطئ الوركاء.
يتفيأ فرحك تحت ظلال شجرة أسميتها الوركاء ، وكأنك تستعيد رؤيا جلجامش التي قصها على أمه، لأنها ستساهم في إنقاذ هذا العراق
يا أمي رأيت رؤيا ثانية
في» أوروك « ذات الأسوار العالية، رأيت فأسا مطروحة،
تجمّع أهل أُورك عندها وازدحم الناس حولها
احببتها وانحنيت عليها كأنها امرأة
ثم وضعتها عند قدميك فجعلتها أنت نظيرا لي..
 
ئاشتي
 
 
*****
احتفاء بالعازف والمؤلف الموسيقي أحمد المختار

بغداد-  عماد جاسم
كان سعيدا جدا بالأمسية التي أقيمت له، مساء الاحد الماضي، في فندق ركن القلعة ببغداد، وشارك فيها عديد من المثقفين والصحفيين والسياسيين ومحبي الموسيقى.
انه عازف العود والمؤلف الموسيقي احمد المختار الذي يعيش في لندن منذ تسعينيات القرن الماضي، وله إعمال موسيقية شارك بها في مهرجانات دولية عديدة بالإضافة الى كتاباته في النقد الموسيقي.
احمد المختار الحائز على العديد من الجوائز الدولية، والذي زار العراق أخيرا، ترجم الامتنان والاعتزاز للاصدقاء من المثقفين الحاضرين في الامسية، بتقديم عدد من إعماله الموسيقية على آلة العود، معتبرا إن هذه الأمسية من أهم الامسيات التي أحياها، لما فيها من صدق المشاعر والحميمية.
وبين القيادي في الحزب الشيوعي العراقي، ومرشح قائمة التحالف المدني الديمقراطي جاسم الحلفي، وهو احد المشرفين على الأمسية، انهم نظموا الاحتفاء بمنجز احمد المختار نظرا لأهمية عطاء هذا الفنان المثابر، ولتغافل الدولة بمؤسساتها الثقافية عن تنظيم جلسات احتفاء بالمبدعين العراقيين المغتربين الذين رفعوا اسم العراق عاليا، لكنهم لم يحصلوا على التقدير الذي يستحقونه في بلدهم.
وأعرب الجمهور الحاضر عن سعادته بما أدى المختار من اعمال موسيقية، وقدم العديد من المثقفين الذين رافقوا المحتفى به في رحلة حياته في دمشق ولندن، مداخلات نقدية عن أعماله.
وبيّن الصحفي علي السومري ان امسيات موسيقية كهذه، تعيد الالق إلى  بغداد وتنشط الحراك الثقافي فيها.
وفي ختام الامسية قدم الحلفي باقة ورد للمحتفى به.
 
*********
فرحان قاسم يستقبل  ممثلي  الزعفرانية وجسر ديالى
 
 
بغداد – بهاء الزيدي
زار وفد من اهالي منطقتي الزعفرانية وجسر ديالى في بغداد, أخيرا، عضو مجلس محافظة بغداد فرحان قاسم في مقر عمله، وطرحوا أمامه المشكلات الخدمية التي تعاني منها منطقتيهم. وشكا الوفد من زحام السيارات في شارع معسكر الرشيد المؤدي إلى المنطقتين المذكورتين، وقدموا ورقة مرفقة بـ 1500 توقيع مع عدد من المقترحات التي يمكن أن تساهم في حل المشكلة إذا ما نفذتها الحكومة المحلية.  كما قدم الوفد شكاوى أخرى تتعلق بالخدمات في محلة 950 بمنطقة الزعفرانية، وطالبوا بفتح شارع مركز الشرطة المغلق حاليا، والاسراع في اكمال بناية مستشفى الزعفرانية الجديدة، ورفع ?لتجاوزات من على الرصيف المؤدي إلى مدرسة هند الابتدائية، ومكافحة ظاهرة رعي المواشي داخل المنطقة. وشكا أهالي جسر ديالى بدورهم من الزحام اليومي في مدخل المنطقة، فضلا عن نقص الخدمات، مؤكدين ان المنطقة لم يزرها مسؤول حكومي منذ فترة طويلة. كذلك شكوا من سوء الخدمات في المستوصف الصحي بحي الساهرون، الذي يعاني نقصا في الكادر الطبي، وصعوبة الوصول إليه بسبب الحفر والمياه الآسنة. من جهته وعد عضو مجلس المحافظة بإيصال اصوات أهالي المنطقتين إلى المجلس والجهات ذات العلاقة، مؤكدا ان بابه مفتوحة أمام أهالي بغداد جميعا .
 
 
*********

شيوعيو السماوة يزورون الجراح د.أياد كاظم جحيل
 
السماوة – طريق الشعب
زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في السماوة، أخيرا، جراح القلب العالمي المغترب د.أياد كاظم جحيل، في منزله، بمناسبة اطلالته على مدينة السماوة بعد غياب دام أعواما طويلة.
واعرب الوفد عن تقديره للجراح العالمي، واعتزازه به، كونه يشكل فخرا للعراق بتفوقه العلمي، وانجازاته الكبيرة.
 وشهد اللقاء أجواء عائلية زاخرة بالألفة والمودة الصادقة. وقد عبّر الطبيب عن خالص شكره وتقديره للوفد الزائر، مؤكدا انه سيواصل خدمة الانسانية، بما يمتلكه من إمكانات في مجال اختصاصه.
 
********
 
طاولات إعلامية تناقش الأوضاع السياسية الراهنة
 
بغداد – طريق الشعب، سلام اللامي، عبد المهدي العبودي
نظمت اللجنة المحلية للمثقفين في الحزب الشيوعي العراقي، الأيام الماضية، طاولات إعلامية في مناطق الصدرية وشارع المتنبي وبغداد الجديدة والشعلة. فيما نظمت خلايا الشهيد أبو جمال، والشهيد أثير كوركيس، والشهيد عباس طعمة في أساسية السلام للحزب الشيوعي العراقي، طاولة إعلامية مماثلة في مناطق المشتل ونواب الضباط والشهداء في ببغداد. ووزعت كوادر الطاولات مئات النسخ من "طريق الشعب" ومقالاتها الافتتاحية، وبعض المطبوعات السياسية والثقافية على المواطنين، وأجرت معهم حوارات مباشرة بشأن الأوضاع السياسية والخدمية في البلد.
هذا ودعا القائمون على الطاولات، المواطنين على المشاركة الفاعلة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، واختيار الشخصيات النزيهة والكفوءة.
أما مدينة الكاظمية، فقد شهدت، الجمعة الماضية، طاولة اعلامية نظمتها اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الاولى. وتوافد على الطاولة التي أقيمت في ساحة الصدرين وسط المدينة، العديد من المواطنين، الذين شاركوا أو استمعوا إلى حوارات مباشرة أدارها كادر الطاولة، تمحورت حول الوضع السياسي الراهن، واهمية المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، والتصويت للشخصيات العابرة للطائفية، والنزيهة والكفوءة.
هذا ووزع كادر الطاولة المؤلف من ليث جويبر ومحسن مهدي السعيد وجبار عبد الامير السعيد، نسخا من "طريق الشعب" ومطبوعات الحزب الثقافية والسياسية الأخرى، على المواطنين.
 
 
*********
بطاقة تهنئة
 
شعر داود الغنام
بطاقة تهنئة من الملايين
يا حزب الشعب وياك ماشين
لأن الليلة عيدك
اجينه نقبل ايدك
تظل انت ابونه يا ضوه العين
***
بطاقة تهنئة من الجماهير
يبو احلى السوالف والمناشير
اذا حار الزمن وياك منحير
يتراب المحنة وريحة الطيبين
***
نحبك مو لأن انت حزبنه
ولا لنك جرايدنه وكتبنه
نحبك يا كَلب عاش بكَلبنه
ومشينه وياك للاخر شيوعيين
***
فهد علمنه وبفكره مشينه
ورضينه الموت.. بالذل ما رضينه
نعم طاح الجبل واحنه بقينه
مثل هذا الوطن حب وبساتين
داود الغنام
ـ شاعر غنائي
ـ عمل مدرسا في اعداديات البصرة لسنوات طويلة.
ـ كما عمل مدرسا في معهد الفنون الجميلة بالبصرة.
ـ حاليا يعمل مشرفا فنيا في مديرية النشاط المدرسي بالبصرة.
ـ كتب عشرات الاغاني منها:
لفؤاد سالم ـ آخر زمن يا زمن، يا طير الرايح لبلادي، تعودت، ضي الكمر
لقحطان العطار ـ مو غريبة
لمائدة نزهت ـ محتارين
لياس خضر ـ  تايبين، ولو تزعل، على مهلك، على مودك
لأحمد نعمة ـ على العنوان
لكاظم الساهر ـ شخص ثاني، انتهيتي من حياتي، علامك يا بعد روحي علامك.
 
 
******