العدد 224 السنة 83 الأربعاء 11 تموز 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
الامم المتحدة اشادت بمهنيته في السليمانية ودعت المقاطعين الى المشاركة فيه
انتهاء الفرز اليدوي لأربع محافظات وترجيح بدئه في اربيل والانباروصلاح الدين مطلع الاسبوع المقبل
بغداد – طريق الشعب
أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، الانتهاء من عمليات الفرز والعد اليدوي، لمحطات محافظات البصرة وواسط وميسان وذي قار، فيما رجحت مصادر من داخل المفوضية الانتهاء من جميع محطات المحافظات الستة اليوم الاربعاء، والبدء بمحطات محافظات اخرى بينها اربيل والانبار وصلاح الدين مطلع الاسبوع المقبل. في الاثناء، اشادت الامم المتحدة، امس الثلاثاء، بمهنية عمليات التدقيق في السليمانية، داعية الاطراف المقاطعة لها للمشاركة فيها.
الانتهاء من اربع محافظات

قال الناطق الرسمي باسم المفوضية، القاضي ليث جبر حمزة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه" تم انهاء عمليات الفرز والعد اليدوي مساء هذا اليوم لمحافظتي البصرة وواسط بتدقيق جميع المحطات الانتخابية الواردة بشأنها شكاوى وطعون بعد أن تم نقلها الى مركز الفرز والعد اليدوي في بغداد".
وأشار الى أن "العمل مازال مستمرا لإكمال بقية المحطات الواردة بشأنها شكاوى وطعون لبقية المحطات الانتخابية لمحافظات ذي قار والمثنى والديوانية وميسان وبشكل تراتبي". وفي بيان اخر، قال حمزة، ان "المفوضية انهت عمليات الفرز والعد اليدوي مساء أمس (الثلاثاء) لمحافظتي ميسان وذي قار، بتدقيق جميع المحطات الانتخابية الواردة بشأنها شكاوى وطعون، بعد أن تم نقلها الى مركز الفرز والعد اليدوي في بغداد".
واضاف ان "العمل ما زال مستمرا لإكمال بقية المحطات الواردة بشأنها شكاوى وطعون لبقية المحطات الانتخابية لمحافظتي المثنى والديوانية، وبشكل تراتبي". واضاف، ان "العملية تمت بأشراف مجلس المفوضين، ومدراء مكاتب الانتخابات من القضاة المنتدبين لتلك المحافظات، وحضور مميز لممثلي الامم المتحدة ووكلاء الاحزاب السياسية والمراقبين، ووسائل الاعلام كافة".

المحافظات المتبقية

في غضون ذلك، نقلت وكالات انباء محلية، عن مصادر في المفوضية، قولها، إن "عملية الفرز اليدوي للصناديق الاقتراع للمحافظات الجنوبية ستنتهي يوم غد (الأربعاء)".
واوضحت ان "عدد الصناديق في ميسان 67 صندوقا، وكانت نسبة المطابقة 100في المائة، وفي ذي قار كانت عدد الصناديق 113 صندوقا، وايضا نسبة المطابقة بلغت 100في المائة".
واضافت ان "العد والفرز لمحافظة القادسية بدأ وبواقع 85 محطة، تم عد وفرز 37 محطة، كلها مطابقة عدا محطتين فيها اختلافات، تمت معالجتهن واحتساب الأصوات، والمتبقي من محافظة القادسية 48 محطة ".
واردفت ان "اليوم (الاربعاء) سيكون هناك عد وفرز لمحافظة المثنى وبواقع 93 محطة ".

الانبار وصلاح الدين

كما كشفت المصادر، عن نقل صناديق الاقتراع من محافظتي الانبار وصلاح الدين اليوم الاربعاء، وان المباشرة في فرز صناديقهما سيكون بعد الانتهاء من المحافظات الستة، ويتوقع ان تبدأ الاسبوع المقبل.
ونوهت الى انه "لا تزال عملية عد وفرز صناديق الاقتراع الخاصة ببغداد مؤجلة الى حين الانتهاء من المحافظات او ربما ستكون هي الأخيرة".
وفي السياق، بينت المصادر، ان "عدد المحطات التي سيتم عدهن وفرزهن يدوياً بمحافظة الأنبار 501 وبمحافظة صلاح الدين 425"، مشيرة الى انه "من المتوقع بدء العمل بهن الخميس المقبل او السبت".

صناديق اربيل

وافادت المصادر ذاتها، ان "عملية العد والفرز في اربيل ستنطلق الاحد المقبل حيث سيتم فرز 220 صندوقا من قبل المفوضية"، لافتا الى "الصناديق التي ستفرز هي من صناديق الاقتراع المطعون بها والتي تشمل التصويت الخاص والعام".
ونوهت ان "فرز الصناديق سيتم في موقعين الاول يشمل 134 صندوقا سيتم فرزها في قاعة شادي بأربيل والاخر 86 صندوقا سيتم فرزها في بغداد لان تلك الصناديق قد ارسلت في وقت سابق الي مقر المفوضية العليا في العاصمة".

وفي السليمانية

ذكرت ممثلة الامم المتحدة، لمراقبة عملية العد والفرز اليدوي اليس بول، في مؤتمر صحفي، انها "دعت جميع الأطراف السياسية المقاطعة لعملية العد والفرز وسحبت مراقبيها، لإعادتهم للمشاركة مرة أخرى لمراقبة العملية الجارية في السليمانية".
وبيت بول ان "العملية تجري بمهنية، وبضمن الإجراءات الصحيحة والقانونية "، مطالبة "الذين قاطعوا العملية، ان يعلقوا مقاطعتهم، وان يعودوا الى المشاركة في سير العملية".
********
اتحاد الادباء يدين استخدام العنف ضد المتظاهرين
بغداد – طريق الشعب
انتقد الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق، في بيان ، استخدام العنف تجاه المتظاهرين السلميين، مؤكدا وقوفه الكامل مع مطالب الشعب المشروعة، وفيما حذر الحكومة والسياسيين من "غضب الشعب"، خاطب السياسيين في السلطة، قائلا "أبشروا بصواعق الغضب تأتي مزمجرة لتعاقبكم على هذا التنكيل بالشعب".
وقال الاتحاد في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "يقف الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، في هذا المفصل التاريخي المهم، ليملأ الآذان الصمّ للمتنفذين بصوت الحقيقة الصادقة، الحقيقة التي يحاول أغلب أرباب السلطة الإشاحة بوجوههم عنها".
واضاف "فيا حكّام الوطن المبتلى بكم منذ سنوات، لقد وصل الحال إلى فورته العليا، وأنتم تربضون في عليين غفلتكم، بل تغافلكم المتعمد عن هموم الناس.
وانتم ترون الفقراء والبسطاء يموتون بين قتل وتشريد ونفي وجوع ومرض، وفضلا عن كل ذلك تردي الوضع السياسي والأمني بفضل سوئكم، وغياب الخدمات التي هي من أبسط متطلبات الحياة للمواطنين، فعجيب أمركم..!".
واردف "تتوالى الأيام والسنون ويزداد غيكم، ويتواصل الانحدار وأنتم في ظلٍّ تنعمون به والناس بلا ظلٍّ في حرارة تموز الجهنمية، ويتكاثف السواد ولا ماء ولا كهرباء ولا شيء سوى خرابكم، وفوق كل ذاك عنجهيتكم التي تستضعف المحتجّين وتقتّلهم لأنهم فضحوا عجزكم أمام الملأ".
وتابع "فيا أيها الحكوميون... أبشروا بصواعق الغضب تأتي مزمجرة لتعاقبكم على هذا التنكيل بالشعب، فنحن هنا لا نطالب، بل نقتصُّ للدماء التي سالت في محافظات الوطن شهيدةً وشاهدةً لشهداء من أجل كرامة العيش.. فأين احتواؤكم ما يجري؟! وأين عقوبتكم الجناة؟! وأين امتثالكم لتعويض المتضررين؟!".
ودعا اتحاد الأدباء "الى سرعة توفير ما يطالب به الناس عبر تشكيل خلية أزمة تحتوي ما جرى ويجري، كما يصرُّ على معاقبة الجناة، وتطبيب جراح المتضررين، والتعجيل بوضع حدٍّ لهذا الخراب، ونحن إذ نقترب من تاريخ أكبر ثورة أعلنت الخلاص من طغمة الفساد في الرابع عشر من تموز، نذكّر بأن الأجدى بالمسؤولين أن يتنبهوا لما يحصل ويعالجوه، ".
*******
تحذير من "خلايا نائمة" في النهروان شرقي بغداد
بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر امني في بغداد، امس الثلاثاء، ان ناحية النهروان جنوب شرقي العاصمة دخلت مرحلة "الحذر الامني"، مشيرا الى وجود خلايا ارهابية نائمة لتنظيم داعش في المنطقة. ونقلت وكالة "الغد برس"، عن المصدر، قوله، ان "اللجنة الامنية في ناحية النهروان اعلنت حالة الحذر الامني بعد ورود معلومات عن وجود خلايا ارهابية نائمة لتنظيم داعش في الناحية".
وبين ان "معلومات استخباراتية أكدها فوج الشرطة الاتحادية أفادت بوجود خلايا ارهابية نائمة في النهروان، وذلك خلال الاجتماع مع اللجنة الامنية المكونة من المجلس البلدي ومدير الناحية".
واشار المصدر الى ان "المجتمعين اتفقوا على مطاردة تلك الخلايا في المناطق النائية مثل معامل الطابوق والجلود ومنطقة الطرفاية"، معلنا ان "مدينة النهروان دخلت مرحلة الحذر الامني وسط اجراءات مشددة".
*********
"العفو الدولية" تدعو الى دقة واستقلالية التحقيق في مصرع متظاهر بصري
بغداد – طريق الشعب
أعلنت منظمة العفو الدولية، ترحيبها بقرار الحكومة العراقية، في فتح تحقيق في حادثة مصرع متظاهر واصابة آخرين في البصرة، وأكدت على ضرورة استقلالية ودقة التحقيق.
وذكرت المنظمة في بيان، نشرته وكالات محلية، ان "منظمة العفو الدولية يقلقها خبر اطلاق قوى الأمن العراقية النار على متظاهرين شمال مدينة البصرة، مما أدى الى سقوط قتيل وعدد من الجرحى"، مبينة أن "المنظمة ترحب بإعلان السلطات العراقية فتح تحقيق، ونطالبهم بصون استقلاليته ودقته".
وأشارت المنظمة ضمن بيانها الى أن "التظاهرة كانت سلمية خالية من السلاح"، مضيفة أن "الجهات المسؤولة عن اندلاع العنف خلال التظاهرة يجب محاسبتها".
وأكدت المنظمة على أن "العراقيين يحق لهم ممارسة حقهم بالتجمع السلمي بدون ترهيب أو قمع".
*********
شهدت قطع طرق رئيسة واقتحام مجلس بلدي احتجاجا على تجاهل المطالب
تظاهرات غاضبة وحاشدة في البصرة وذي قار وواسط وديالى ضد تردي الكهرباء
بغداد – طريق الشعب
تتواصل التظاهرات الشعبية، وتتصاعد في العديد من محافظات الجنوب والوسط، احتجاجا وغضبا على تردي ملف الكهرباء، وتدهور الخدمات الاساسية، فيما دعت مفوضية حقوق الانسان، رئيس مجلس الوزراء، الى زيارة محافظة البصرة، لتهدئة الاوضاع فيها.
مطالب بصرية

أقدم متظاهرون بصريون، امس الثلاثاء، على قطع طريق البصرة ـ ميسان بالكامل، في منطقة كرمة علي، شمالي المحافظة، من خلال حرق الإطارات، ونصب السرادق، وتكدس الآلاف من المركبات على جانبي الطريق.
رفع المحتجون في محافظة البصرة، مطالب من خمس نقاط الى الحكومتين الاتحادية والمحلية متمثلة في تحسين الواقع الخدمي، والمعيشي، والأمني.
وشهدت البصرة اغنى المحافظات العراقية بالنفط والغاز تظاهرات احتجاج على انعدام الكهرباء وتفشي البطالة بين الشباب وانتشار الفساد المالي والإداري اذ سقط على اثرها شهيد وعدد من الجرحى من المتظاهرين.
ورفعت "لجنة المتظاهرين" المطالب الى الحكومتين بخمس نقاط "تحسين الكهرباء، تشغيل العاطلين وتسريح العمالة الاجنبية، تسليم المفرزة الامنية التي فتحت النار على المتظاهرين الى القضاء، تحسين ملف الخدمات الاساسية، تسليم مخصصات البصرة من البترودولار وغيرها".
وخيّر المتظاهرون، الحكومتين، بين الاستجابة لمطالبهم او الثورة والتصعيد.
"على العبادي التدخل فورا"

وفي السياق، قال عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان علي البياتي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المعلومات الواردة من مكتب المفوضية في البصرة تشير إلى أن الوضع في المحافظة في تصعيد بعد مقتل احد المتظاهرين ووفاة آخر متأثراً بجروحه واستمرار تردي الخدمات وارتفاع نسبة البطالة وزيادة الملوحة في الأراضي".
وناشد رئيس الوزراء بـ"التوجه الى محافظة البصرة وعقد جلسة طارئة لمجلس الوزراء فيها للاطلاع بشكل مباشر على مجريات الأوضاع ومحاولة حلحلتها".
ودعا مجلس محافظة البصرة الى ضرورة ترك الخلافات وعقد جلسة طارئة لاتخاذ القرارات اللازمة بشأن أوضاع المحافظة بعد أن أدت تلك الخلافات إلى فشل عقد جلسات المجلس لعدم اكتمال النصاب وحدوث شلل بعمل دوائر المحافظة بسبب عدم تصويت المجلس على الموازنة".
وأضاف أن "المحافظة بحاجة إلى وضع خطة طويلة الأمد وأخرى قصيرة الأمد لمعالجة تردي الأوضاع في المحافظة التي تشهد في كل عام تجددا للتظاهرات المطالبة بالحقوق المشروعة بسبب عدم إيجاد حلول ناجعة وجذرية تنهي معاناة المواطنين".

تظاهرات في ذي قار

انطلقت تظاهرة حاشدة في مدينة الناصرية، مركز محافظة ذي قار، احتجاجاً على نقص الخدمات وارتفاع نسبة البطالة. التظاهرات الاحتجاجية انطلقت من شارع النبي ابراهيم الخليل في الناصرية، بسبب تردي الخدمات وانقطاع التيار الكهربائي في المحافظة.، وتم قطع الطريق المؤدي إلى ساحة الحبوبي وسط المدينة.
واشعل عدد من المحتجين، النيران في اطارات وسط الشوارع.
تظاهرات في واسط

شهدت محافظة واسط، مساء الاثنين، تظاهرات واسعة في عدد من مناطقها (داموك، الزهراء، العزة، زويرجات، مدينة انوار الصدر) وجميعها انطلقت من مناطقها وصولا الى مجلس المحافظة، كما تظاهر العديد من المواطنين امام بيت المحافظ، وكذلك امام مديرية الكهرباء في ساحة تموز. وشهد مركز المدينة، شللا شبه تام، واجراءات امنية شديدة.
وشجب المتظاهرون، الخصخصة وتردي الكهرباء والخدمات، مطالبين باطلاق سراح زملائهم الذين اعتقلوا الاحد.
واحرق المتظاهرون، الاطارات وقطعوا الطريق الرابط بين المحافظة وذي قار.
الى ذلك، اعتبرت وزارة الكهرباء، امس الثلاثاء، قرار مجلس محافظة واسط بفصل المحطة الحرارية عن المنظومة الكهربائية "خروجا عن القانون"، مؤكدة أن هذا الامر يعرض المنظومة الوطنية الى الاطفاء المفاجئ والتام.

اطلاق سراح متظاهرين

في الاثناء، قالت شرطة محافظة واسط، امس الثلاثاء، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "قاضي التحقيق في الكوت اطلق سراح عدد من الذين دخلوا بين المتظاهرين وقاموا بأعمال شغب، بموجب تعهدات على عدم تكرار أعمالهم المخالفة للقانون".
ودعا المواطنين الى "التعاون مع الأجهزة الأمنية"، مؤكدا على ان "التظاهر السلمي حق كفله الدستور لكل مواطن".
واشار الى ان "واجب الشرطة هو الحفاظ على النظام داخل المدن، وحماية الممتلكات العامة والخاصة"، مشددا على "عدم السماح لأي شخص دخيل لديه نوايا تخريبية بالانخراط بين صفوف المتظاهرين".
اقتحام مجلس محلي

وفي ديالى، قال رئيس مجلس ناحية بني سعد (20كم جنوب غرب ب‍عقوبة) رسول الحسيني، في تصريح صحفي، ان "تظاهرة شعبية عفوية خرجت في مركز ناحية بني سعد وتوجهت الى المجلس البلدي وقامت باقتحامه ما سبب اضرار مادية بالاضافة الى اضرار مادية اخرى في مبنى ادارة الناحية". واضاف الحسيني، ان "التظاهرة جاءت تعبيرا عن ثورة غضب شعبية بسبب ازمة الماء والكهرباء"، مؤكدا ان "ادارة ومجلس ناحية بني سعد لا تتحمل اي مسؤولية عن الخلل في الكهرباء والمياه باعتبار الامر خارج نطاق صلاحياتها وهي تطلق نداءات استغاثة منذ اسابيع دون جدوى". ودعا الحسيني الى "اجراءات سريعة لاحتواء ثورة الغضب في بني سعد، وضرورة حضور الحكومة المحلية في ديالى من اجل بيان الموقف واعطاء حلول عاجلة قبل ان تزداد الاوضاع سوءا".
ص 2

مصرع عائلة بغدادية من ثلاثة أفراد غرقاً في "الزاب الصغير"

بغداد – طريق الشعب
لقي ثلاثة أشخاص من عائلة واحدة مصرعهم إثر وقوع حادث غرق في نهر دوكان بمحافظة السليمانية.
ونقل موقع "NRT"، إن "عائلة بغدادية مكونة من رجل وزوجته وشقيقها لقوا مصرعهم جميعا في حادث غرق بنهر الزاب الصغير في قضاء دوكان بمحافظة السليمانية".
وأشار إلى أن المرأة كانت بصدد السباحة على شاطئ النهر إلا أنها وقعت فيه، وحاول زوجها إنقاذها إلا أنه هو الاخر وقع في عمق النهر، موضحا وعندما رأى شقيق المرأة الحادث، حاول إنقاذهما فوقع هو أيضا في النهر ولقي الجميع مصرعهم.
وأوضح، أن فرق الانقاذ، وبالتعاون مع اهالي المنطقة، تمكنوا من انتشال الجثث بعد ساعات من البحث عنها.

**********

مراقبون: الأزمة السياسية تكرس عدم ثقة المانحين والمستثمرين الأجانب
بعد عام من تحريرها.. الموصل ما زالت تنتظر وعود الإعمار والعبادي يتحدث عن بدء مرحلة بنائها
بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، امس الثلاثاء، ان مرحلة البناء للمناطق المحررة بدات بخطواتها الاولى، وان حكومته وضعت الخطط والاستراتيجيات الكاملة لاعمار وبناء البلد. وفيما يرى مراقبون أن الأزمات السياسية تعطل تنفيذ خطط إعادة إعمار المناطق المدمرة بفعل الحرب على تنظيم داعش، أشاروا إلى ان الدول المانحة تتخوف من أن يؤدي ضخ الأموال في بلد منقسم سياسيا إلى تغذية شبكات الفساد المالي في البلاد.
ملحمة خالدة

وقال العبادي في بيان اصدره، امس، بمناسبة الذكرى الاولى لتحرير الموصل، واطلعت عليه "طريق الشعب"، "نستذكر اليوم وبكل فخر واعتزاز الذكرى الاولى لتحرير الموصل العزيزة، تلك الملحمة الخالدة التي اثلجت صدور شعبنا وقصمت ظهر داعش الارهابي الذي استباح الموصل في غفلة من الزمن".
واضاف "لقد كتب مقاتلونا الشجعان وبكل صنوفهم سطور هذه الملحمة الخالدة بالدماء والتضحيات الجسام التي فتحت ابواب الاستقرار والامن في ربوع بلدنا العزيز بمرحلة صعبة وتحدٍ كبير قاتل فيه رجال قواتنا المسلحة من الجيش والشرطة الاتحادية والمحلية وجهاز مكافحة الارهاب ورجال الحشد الشعبي والبيشمركة وجميع الخيرين جنبا الى جنب لان التهديد كان مسألة وجود وبقاء"، مشيرا الى انه "تمخض عن كل هذا وحدة شعب وعودة حياة اراد لها الدواعش ان تموت لكننا هزمناهم وانتصرنا بالحياة على هذه الشرذمة المجرمة بتضحيات الشهداء والجرحى وبصبر العراقيين".

نهضة جديدة

وتابع "لقد فتح تحرير الموصل الباب واسعا امام عودة اهلها الى منازلهم وحياتهم الطبيعية بعد عناء النزوح، وهاهي اليوم تنفض غبار الحرب ومخلفات الظلاميين وتنهض من جديد ليسجل العراقيون في سفر التأريخ انهم التحموا بجسد الوحدة وقاتلوا تحت راية العراق الواحد، فنجحوا وابهروا العالم بهذا النجاح، واسسوا لسور منيع يحصن مدنهم من الدخلاء ومن يريد السوء بهذا البلد"، لافتا الى "اننا سنتمكن من القضاء على ما تبقى من العصابات وخلاياها المجرمة وتعقبها حتى خارج الحدود حيث يسطر ابطال العراق من القوات المسلحة والجهد الاستخباري البطولات ويلاحقونهم لتخليص البلد من شرورهم نهائيا".
واكد العبادي ان "مرحلة البناء والاعمار والاستقرار للمناطق المحررة وكل مناطق العراق بدات بخطواتها الاولى"، مبينا "اننا وضعنا الخطط والاستراتيجيات الكاملة لاعمار وبناء البلد، وبدأ تنفيذها وستكون واضحة امام ابناء بلدنا بالرغم من كل الصعوبات التي تجاوزناها سابقا ايام تحرير الارض، وسنتجاوزها ايضا في مرحلة البناء والاعمار بوحدتنا لينعم ابناء هذا البلد بعراق موحد مستقر قوي ينعم بخيراته".
يذكر ان رئيس الوزراء حيدر العبادي اعلن، في 10 تموز 2017، بيان النصر وتحرير الموصل من مقر عمليات جهاز مكافحة الإرهاب في المدينة.

الخراب قائم

في المقابل، ذكر تقرير صحفي نشر امس، انه وبعد عام كامل من إعلان رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، النصر على تنظيم داعش واستعادة مدينة الموصل، تراجع مستوى الثقة الدولي بالوضع السياسي العراقي، وهو ما أثر على المنح لإعادة إعمار المناطق المدمرة، بحسب ما نقلته صحيفة "العرب".
وبعد انتهاء المعارك قدمت الحكومة المركزية ودول عديدة في التحالف المناهض لداعش، وعودا بتقديم العون للمناطق المدمرة بفعل الحرب، ولكن عاما كاملا على نهاية الحرب مر من دون حصول هذه المناطق على مساعدة مهمة تذكر، بينما لا يزال الكثير من سكانها مشردين في مخيمات النزوح ينتظرون العودة، بحسب التقرير.
ولا تزال آثار الحرب ماثلة في الموصل والرمادي، حيث مئات المباني العامة المدمرة وآلاف المنازل السكنية التي سوي معظمها بالأرض، وقال مسؤولون محليون إن "الحكومة العراقية لم تف بوعودها المتعلقة بتخصيص أموال كافية لإعمار المباني والطرق والجسور والمنازل المدمرة، وإن الأموال التي تأتي من العاصمة بغداد لا تزيد عن سد الاحتياجات اليومية، فيما تحاول الوزارات معالجة بعض الأضرار التي تعرضت لها المنشآت التابعة لها في هذه المناطق بجهود ذاتية".

الاستغلال السياسي

فيما اوضح سكان محليون أنه "حتى التخصيصات الحكومية الموجهة إلى هذه المناطق، كانت تستغل سياسيا من قبل أحزاب متنفذة في الرمادي والموصل"، واتهموا مسؤولين محليين بتجيير التخصيصات المالية المركزية لخدمة أهدافهم السياسية كما جرى في الانتخابات العامة الأخيرة حيث تحول المال الحكومي إلى ورقة ابتزاز في بعض المناطق من قبل أحزاب تسعى إلى الهيمنة على السلطة.

المنح الدولية

وعلى المستوى الدولي، لم يصل شيء من الأموال التي وعد بها المانحون خلال المؤتمرات التي عقدت لهذا الغرض في عدد من دول العالم، واقتصرت المساعدات الدولية على مبادرات تقوم بها مكاتب الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها، وهي مساعدات بسيطة، ولا تجاري الاحتياجات الملحة في هذه المناطق للماء والكهرباء والخدمات الصحية والتعليمية وغيرها.

تغذية العنف

وحذر مراقبون من مخاطر أن يؤدي إهمال المناطق المدمرة إلى تغذية نزعة عنفية جديدة في هذه المناطق على غرار ما حدث في العام 2005 من صعود لتنظيم القاعدة، ثم في العام 2013 حيث قويت شوكة تنظيم داعش على أرضية الأوضاع الاجتماعية الصعبة وشعور السكان المحليين بالإهمال والتهميش.

***********

السجن 10 سنوات لمدير المصرف الزراعي السابق في ميسان ومثلها لموظف في "الرشيد"
بغداد – طريق الشعب
أصدرت محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة، امس الثلاثاء، حكما بالسجن عشر سنوات في حق موظف مقاصة في مصرف الرشيد فرع الرمادي قام باختلاس 612 مليون دينار.
وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "محكمة الجنايات في رئاسة استئناف الرصافة الاتحادية، أصدرت حكما بالسجن عشر سنوات على موظف مقاصة في مصرف الرشيد فرع الرمادي، مبينا ان "المتهم اعترف بصرف صكوك مزورة بالاتفاق مع مديرة المصرف الهاربة بقيمة (612) مليون دينار عراقي لتحقق المنفعة الشخصية".
وأوضح بيرقدار أن"المحكمة أصدرت قرارها وفق المادة 316 من قانون العقوبات العراقي وبعد توفر كافة الادلة المقنعة".
وفي بيان اخر، قال المتحدث باسم مجلس القضاء، ان "محكمة جنايات ميسان المتخصصة في قضايا النزاهة قضت حكماً بالسجن عشر سنوات على مدير المصرف الزراعي السابق في ميسان ومعاونه مسؤول القاصة الحصينة، إثر قضية فساد وتزوير".
وأضاف بيرقدار أن "المدانين الاثنين ثبت تزويرهم 283 كمبيالة وصرف 674 صكاً بمبلغ يصل إلى 211 مليارا تم اختلاسها"، مشيرا الى ان "الحكم جاء استنادا لأحكام المادة 316 من قانون العقوبات النافذ، وبدلالة مواد الاشتراك (47،48،49)".

***********

الحكم بعدم دستورية مادة في الموازنة تخوّل مجلس النواب تشييد مبنى له
بغداد – طريق الشعب أصدرت المحكمة الاتحادية العليا، امس الثلاثاء، حكما بعدم دستورية مادة في قانون الموازنة الاتحادية لعام 2018 تخول مجلس النواب تشييد مبنى له بملياري دينار.
وذكر المتحدث الرسمي باسم المحكمة إياس الساموك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا نظرت دعوى للطعن ببعض مواد قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2018، التي أقامها رئيس مجلس الوزراء/ إضافة لوظيفته على رئيس مجلس النواب/ إضافة لوظيفته".
وأضاف أن "الدعوى شملت ثمانية طعون، اثنان منها تم ردها، وستة تم الحكم بموجبها بعدم دستورية مواد في الموازنة كونها تخالف الدستور".
وأوضح الساموك، انه "من المواد المطعون بها هي المادة (57/اولا) من القانون ونصت على تخصيص نحو 300 مليار دينار، من بينها مليارا دينار من الموازنة الاستثمارية تخصص لتشييد مبنى لمجلس النواب".
وأشار إلى أن المحكمة الاتحادية العليا وجدت ان تخصيص مجلس النواب لهذا المبلغ وإضافته إلى موازنة 2018 دون الرجوع الى مجلس الوزراء لأخذ موافقته مخالف للمادة (62 /ثانيا) من الدستور، كما ان استحصال موافقة اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء على المشروع لا يعني موافقة الحكومة وفقا لمتطلبات المادة (62 /ثانيا) من الدستور وبالتالي قضت المحكمة بعدم دستورية تلك المادة.

***********

الصدر يدعو روسيا الى دور فعال في الجانب الإنساني
والخدمي للمناطق المحررة
بغداد – طريق الشعب
بحث زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، امس الثلاثاء، مع سفير جمهورية روسيا الاتحادية لدى العراق ماكسيم ماكسيموف، الاوضاع السياسية الراهنة ونتائج المباحثات الجارية بين الكتل السياسية تمهيدا لتشكيل الحكومة العراقية المقبلة.
وذكر بيان صادر عن مكتب الصدر، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "تم بحث شكل الحكومة المقبلة والتي يجب أن تكون حكومة وطنية أبويّة تضطلع بالمهام الكبيرة التي تتطلبها المرحلة الحالية".
واضاف البيان أنه تم خلال اللقاء الذي عقد في الحنانة بالنجف، الحديث عن العلاقات بين البلدين والشعبين العراقي والروسي في مختلف المجالات وسبل الارتقاء بها بما يخدم المصالح المشتركة، كما تم مناقشة الوضع الداخلي والإقليمي.
ودعا الصدر حسب البيان الحكومة الروسية إلى أن يكون لها دور فعال في الجانب الإنساني والخدمي وخصوصاً موضوع النازحين في المناطق المحررة، باعتبارها من الدول المتقدمة في هذا المجال".

************

عمليات بغداد تعلن اعتقال شخص ادعى انه "المسيح"
بغداد – طريق الشعب
أعلنت قيادة عمليات بغداد، امس الثلاثاء، اعتقال شخص ادعى انه "المسيح"، وذلك بعد انتشار مقطع مصور له على مواقع التواصل الاجتماعي يدعي فيه "النبوة".
وقالت القيادة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "القوات الأمنية في قيادة عمليات بغداد وبالاشتراك مع قوة من جهاز الامن الوطني تمكنت من اعتقال المتهم طارق هاشم بتهمة الدجل والاحتيال في منطقة الغزالية غرب بغداد". وأوضح البيان ان "هذا الشخص ادعى انه السيد المسيح وروج لهذا من خلال مقاطع الفيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي". وأشارت عمليات بغداد إلى ان "اعتقال ذلك الشخص جاء من أجل القضاء على ظاهرة الدجل والاحتيال واستغلال البسطاء من عامة الشعب".

**********
بعضها تتصرف كدول مستقلة في النزاعات
موجة الجفاف تنبئ باندلاع "حرب مياه" بين المحافظات وتهدد السلم الأهلي
بغداد – طريق الشعب
نشرت قناة "الحرة" ، تقريرا، امس الثلاثاء، تحدثت فيه عن أزمة المياه في العراق بعد ان اقدمت السلطات التركية داخل أراضيها على بناء عدة سدود على نهر دجلة.
واضافت القناة في تقريرها، أن موجة الجفاف التي تضرب العراق منذ عدة سنوات تهدد باندلاع "حرب مياه" بين المحافظات العراقية التي بدأت بالتجاوز على الحصص المائية المخصصة لكل منها.
وأوضحت "وما زاد من تفاقم الأزمة قيام تركيا مطلع شهر تموز الجاري بملء خزان سد أليسو الذي يعد من أضخم السدود التركية على نهر دجلة، وتأثير الإجراء على واردات المياه الداخلة إلى العراق والتي تراجعت بمقدار النصف مقارنة بالسنوات الماضية".
وتابعت القناة "إلى جانب الخطوات التركية، كانت إيران قد اتخذت في وقت سابق إجراءات مماثلة عبر بناء سدود على روافد نهر دجلة قبل دخولها إلى الحدود العراقية، وقامت أيضا بتحويل مجرى بعض الأنهار المتجهة إلى العراق وأعادتها إلى الأراضي الإيرانية".
وأشارت إلى أن "هذه الخطوات دفعت الكثيرين إلى التجاوز على الحصة المائية، سواء في ما بين المحافظات أو داخل المحافظة الواحدة.
وأضافت أن "بعض المحافظات بدأت بالتصرف كدول مستقلة في النزاعات بشأن المياه، فيما لا تزال صراعات الحصص المائية مستمرة. فعلى سبيل المثال محافظة ميسان في حالة نزاع مستمر مع الكوت، ومحافظة المثنى مع القادسية وذي قار.
واوضحت القناة أن تصرف المحافظات بشكل منفرد ينذر بكارثة يقول محافظ ذي قار يحيى الناصري لـ"الحرة"، ويضيف أن "من غير المعقول أن يقوم أحد المحافظين بالعبور إلى حدود محافظة أخرى والتجاوز عليها من أجل توفير المياه للأراضي الزراعية التابعة لمحافظته".
وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد تناقلت في آذار الماضي مقطع فيديو يظهر فيه محافظ المثنى فالح الزيادي برفقة قوة أمنية مصحوبة بجرافات وهي تدخل قضاء الحمزة في محافظة الديوانية من أجل رفع التجاوزات عن المياه.
ويشير الناصري إلى أن التجاوزات على الحصص المائية "بدأت تخلق مشاكل حقيقية في العراق"، داعيا إلى "ضرورة عدم المساس بهذه الحصص من أجل تفادي وقوع أي نزاعات في المستقبل"، حسب القناة.
وفي إجراء يهدف لمواجهة مشكلات الجفاف وتقلص مستويات المياه في العراق، حظرت الحكومة العراقية في حزيران الماضي زراعة الأرز وبعض المحاصيل الأخرى.
وتبع هذا الإجراء قيام مجموعة من المواطنين في ناحية القادسية في محافظة النجف بالاعتداء على إحدى منشآت الري على نهر الفرات وتخريب آليات التحكم والسيطرة بهدف الاستحواذ على الحصص المائية المقررة للمحافظات الجنوبية، وفقا لوزارة الموارد المائية.
وشهدت بعض محافظات الفرات الأوسط نزاعات بين العشائر من أجل تأمين المياه للزراعة ولتربية الحيوانات.
ويقول محافظ الديوانية سامي الحسناوي إن "هذه النزاعات بدأت تهدد السلم الأهلي في المحافظة".
ويضيف أن "السلطات الأمنية تدخلت قبل أيام لفض نزاع مسلح نشب بين عشيرتين بسبب الحصص المائية".
ويتابع أن "قوات الأمن غير قادرة على مواجهة هذه العشائر لأنها تمتلك أسلحة تفوق ما تمتلكه السلطات".
وتؤكد وزارة الموارد المائية أنها اتخذت "إجراءات صارمة لتأمين الحصص المائية للمحافظات العراقية وفق برنامج أعد سلفا للموسم الزراعي الصيفي".
ويقول مدير عام تنفيذ مشاريع الري والبزل علي راضي لـ"الحرة" إن "هناك تعاونا مع الأجهزة الأمنية لغرض إزالة التجاوزات على الحصص المائية المقررة لكل محافظة وتأمين وصولها إلى مستحقيها".
ووفقا لتقارير صادرة عن البنك الدولي فإن العراق قد يصل إلى الجفاف الكامل بحلول عام 2040، بعد أن تراجعت حصة الفرد إلى ألفي متر من المياه سنويا في حين كانت تفوق ستة آلاف متر خلال الأعوام الماضية.
**********

ص3
انتحار فتاة شنقا داخل منزلها في كركوك

بغداد – طريق الشعب
افاد مصدر طبي في كركوك، أمس الثلاثاء، بأن فتاة اقدمت على الانتحار شنقاً داخل منزلها جنوب شرقي المحافظة.
وقال المصدر في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، ان "فتاة تبلغ من العمر نحو ١٧عاما اقدمت، على الانتحار داخل منزلها في قرية صاري تبه التابعة لناحية ليلان، جنوب شرقي كركوك".
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "قوة من الشرطة نقلت جثة الفتاة الى الطب العدلي، وفتحت تحقيقاً في الحادث".
يذكر ان محافظة كركوك سجلت خلال الفترة العام الماضي عدداً من حالات الانتحار بينها حالتا انتحار في مخيمات النزوح بسبب الظروف الصعبة التي يعشيها السكان هناك.

*********
اعتقال عصابتين في ميسان

ميسان – طريق الشعب
اعلنت قيادة شرطة ميسان، أمس الثلاثاء، عن اعتقال عصابتين احداها قتلت محاسبا في مكتبه والاخرى سرقت 21 سيارة.
وقال قائد شرطة المحافظة اللواء ظافر المحمداوي في مؤتمر صحفي عقده اليوم، ان "مفارز مكافحة اجرام قيادة شرطة ميسان تمكنت من القاء القبض على عصابة قتلت محاسبا في مكتبه بمنطقة الكفاءات الواقعة في مركز ميسان"، مبينا ان "العصابة تتكون من شخصين وامرأه".
واضاف المحمداوي ان "افواج شرطة ميسان تمكنت من القاء القبض على عصابة اخرى سرقت ٢١ سيارة بمركز المدنية"، مشيرا الى ان "القيادة مستمرة في العمليات الاستباقية لاعتقال المطلوبين".

***********
سرقة اغطية المنهولات داخل الاحياء الغربية لب‍عقوبة
ديالى: مقتل 8 عناصر من داعش واعتقال 14 آخرين
ديالى – طريق الشعب
أعلن مركز الإعلام الأمني، أمس الثلاثاء، عن مقتل 8 من عناصر تنظيم داعش في ديالى كانوا يخططون لنصب سيطرة وهمية، جراء ضربة جوية نفذها طيران التحالف الدولي، فيما تم اعتقال 13 متورطاً في حادثة الطريق السياحي بينهم قادة في داعش.
وقال المركز في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "استنادا إلى معلومات استخبارات جهاز مكافحة الإرهاب نفذ طيران التحالف الدولي ضربة جوية لدك أوكار عصابات داعش في تلول حمرين بمنطقة كباشي في ناحية السعدية بمحافظة ديالى".
وأضاف البيان، أنه "بحسب المعلومات الاستخبارية فقد قتل خلال هذه الضربة الدقيقة 8 عناصر إرهابية كانوا يخططون لنصب سيطرة وهمية، كما أسفرت عن تدمير عجلة بيكب ودراجة نارية يستقلها ارهابيان اثنان وسلاحين نوع M16 وكهف يستخدم مضافة للإرهابيين".
في الاثناء، أعلن قائد عمليات ديالى الفريق الركن مزهر العزاوي، عن اعتقال 13 من المتورطين بحادثة الطريق السياحي جنوب ب‍عقوبة بينهم قادة في تنظيم داعش.
وقال العزاوي في حديث صحفي، إن "القوات الأمنية المشتركة حققت نتائج مهمة في ملف تعقب الشبكة الارهابية التي وقفت وراء جريمة قتل 7 مدنيين يوم الخميس الماضي على طريق بعقوبة- بغداد السياحي جنوب بعقوبة، وتم اعتقال 13 من المتورطين بينهم قيادات مهمة في تنظيم داعش".
وأضاف العزاوي، أن "عملية تعقب الشبكة الإرهابية تمت من خلال خطة ممنهجة وباشراف قيادة عمليات ديالى، وتم خلالها تنفيذ سلسلة عمليات مباغتة ونوعية في عدة مناطق جنوب بعقوبة اسفرت عن اعتقال المتورطين"، معتبراً أن "اعتقال المتورطين دليل على قدرة القوات الأمنية وتطور البعد الاستخباري لديها".
وكان سبعة مدنيين قد قتلوا يوم الخميس الماضي على طريق بعقوبة – بغداد السياحي بعد إيقاف حافلة تقلهم لدى عودتهم من حفل زفاف في بهرز.
كما اعلن عن، عن اعتقال اثنين من أهم قيادات ما تسمى بـ"ولاية ديالى" في عملية نوعية جرت جنوب ب‍عقوبة.
وقال العزاوي، إن "قوة أمنية من استخبارات ومكافحة الإرهاب في شرطة ديالى نجحت بعملية نوعية جنوب ناحية بهرز في اعتقال اثنين من أهم قيادات ما يعرف بولاية ديالى في تنظيم داعش احدهم المسؤول الاداري والاخر المسؤول المالي".
وأضاف العزاوي، إن "العملية جرت بناء على معلومات استخبارية دقيقة".
من جهة اخرى، كشفت دائرة مجاري ديالى، عن سرقة 80 من اغطية المنهولات خلال شهر داخل الاحياء الغربية لمدينة ب‍عقوبة، في حدث هو الاول من نوعه في المحافظة.
وقال مدير مجاري غرب بعقوبة وليد الزهيري في حديث لـ السومرية نيوز، ان "الاحياء الغربية لمدينة بعقوبة شهدت خلال شهر واحد سرقة 80 من اغطية المنهولات في حدث هو الاول من نوعه في ديالى ككل".
واتهم الزهيري من سماهم "الباعة الجوالين للاغراض المستعملة او مايعرف بالعتيق بالوقوف وراء اكبر عملية سرقة لأغطية المنهولات بناء على شهادة الاهالي"، مؤكدا ان دائرته "عمدت الى تعويض نقص الاغطية لتجنب وقوع الاطفال في فوهاتها".
واشار مدير مجاري بعقوبة الى "تعميم ارقام لدائرة المجاري والقوى الامنية للابلاغ الفوري عن اي حالة سرقة لاغطية المنهولات كونها ظاهرة سلبية تهدد حياة المدنيين".

************
رفع رفات 20 جثة من ضحايا سبايكر
في المقبرة رقم 17 بتكريت
بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر مطلع، أمس الثلاثاء، بأن الفرق الفنية والبحث والتنقيب تمكنت من رفع 20 جثة من ضحايا سبايكر في المقبرة رقم 17 بتكريت.
وقال المصدر لـوكالة "الغد برس"، إن " الفرق الفنية والبحث والتنقيب تمكنت من رفع20 جثة من ضحايا مجزرة سبايكر في المقبرة رقم 17بمحيط القصور الرئاسية في تكريت".
وكانت لجنة تخليد مجزرة تكريت قد اعلنت، الاحد الماضي، عن العثور على رفات 36 شخصاً من ضحايا مجزرة سبايكر في المدينة.

*******
"شلل مائي" يضرب ناحية حدودية مع ايران
ديالى – طريق الشعب
اكد مسؤول محلي في محافظة ديالى، الثلاثاء، أن ما سماه "شللا مائيا" ضرب ناحية حدودية مع ايران شرق المحافظة، بسبب الكهرباء.
وقال عضو مجلس ناحية مندلي، شرق ب‍عقوبة، حيدر المندلاوي في حديث صحفي، ان "معدل قطع الكهرباء عن ناحية مندلي بلغ 20 ساعة يوميا وهو الاعلى بمعدلاته على مستوى ديالى".
واضاف المندلاوي، ان "تذبذب فولتية الكهرباء معاناة اخرى تسببت في عطل اثنين من الابار الارتوازية وخلق شلل في منظومة ايصال المياه الى مئات المنازل السكنية"، لافتا الى ان "مندلي من اكثر مدن ديالى معاناة في الوقت الراهن بسبب الكهرباء".
ودعا المندلاوي الى ضرورة "اسناد مندلي وتوفير خط طوارئ لتشغيل الابار الارتوازية ومشاريع الاسالة لتامين المياه للاهالي".
وتعد مندلي من اكبر النواحي الحدودية بين العراق وايران ضمن حدود ديالى ويعتمد اغلب سكانها على الزراعة.

*********
المنافذ الحدودية تضع آلية للحد من البيع العشوائي للأدوية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيأة المنافذ الحدودية، أمس الثلاثاء، عن ضوابط جديدة لإحكام السيطرة على الادوية في القطاع الخاص، للحد من تداولها وبيعها العشوائي في الأسواق المحلية خارج الضوابط الصحية.
وذكر كاظم العقابي رئيس الهيأة في بيان تلقته "الغد برس"، ان "الاجتماع الخاص للجنة أحكام السيطرة على الأدوية في القطاع الخاص والذي ضم في عضويته ممثلي وزارات (الدفاع، الداخلية، الصحة، المالية) وبعض المؤسسات الأمنية وقيادة عمليات بغداد وكذلك نقابة الصيادلة، وضع ضوابط جديدة للحد من تداول الادوية في القطاع الخاص وبيعها العشوائي في الأسواق المحلية خارج الضوابط الصحية".
واكد البيان على "تشكيل لجنة لوضع آلية مشتركة، كون هذه الظاهرة خطيرة، وتهدد سلامة المواطن والمجتمع".
واشار الى "أهمية وضع الضوابط الصارمة للحد من تهريب الأدوية الفاسدة ومستورديها من التجار الفاسدين الذين منحوا إجازات الاستيراد المزورة بالمال الفاسد، بدل أصحاب الشأن مذاخر الأدوية المعنية بذلك".
كما شدد على أن "نقابة الصيادلة تلعب دورا فاعلا للقضاء على هذه الآفة الخطيرة، على أن تشكل فرق مراقبة تدخل بقوة وصرامة الى الساحة لاتخاذ الإجراءات اللازمة ومحاسبة الفاسدين".

*********
قائد شرطة الانبار يجري تغييرات ادارية في مديريات المحافظة
بغداد – طريق الشعب
كشفت وثيقة، أمس الثلاثاء، عن اجراء قائد شرطة محافظة الانبار اللواء هادي رزيج كسار، تغييرات ادارية في مديريات الشرطة بعدد من اقضية ونواحي المحافظة.
الوثيقة وهي عبارة عن أمر اداري، جاء فيها لـ"مقتضيات المصلحة العامة ولامور إدارية وتنظيمية"، تضمن تكليف "العميد (ايمن محمد عبد العزيز صالح) من مديرية الشؤون الادارية والمالية، بمهام مدير شرطة هيت /وكالة، لحين استحصال الموافقات الأصولية بذلك".
فيما تم تكليف "العميد (صالح مهيدي صالح شاهين) من قسم المتابعة، بمهام مدير الشؤون الادارية والمالية /وكالة، لحين استحصال الموافقات الأصولية بذلك".
كذلك تكليف "العميد (ایاد احمد حميد صالح) من مديرية شرطة القائم، بمهام مدير شرطة راوة /وكالة"، و"يكلف العقيد (خليل تركي احمد مصلح) من مديرية شرطة راوة، بمهام مدير شرطة حديثة /وكالة".
وبحسب الامر الادري "يكلف العقيد (عارف ابراهيم عبد حسن) بمهام مدير شرطة القائم /وكالة"، فيما "يكلف العقيد (محسن مطر حمد مخلف) بمهام مديرية قسم المتابعة /وكالة، لحين استحصال الموافقات الأصولية بذلك".
كذلك "يكلف المقدم (محمد عواد علاوي مصلح) من مديرية شرطة البغدادي، بمهام معاون مدير شرطة حديثة".
ويقضي الامر الاداري "بتنفيذ الفقرات أعلاه اعتبارا من تاريخ صدور هذا الأمر"، في 7 تموز الجاري.

***********
الشرطة الاتحادية تمشط 58 قرية شمال غرب الحويجة
بغداد – طريق الشعب
اعلن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت، ان قواته قامت بتمشيط 58 قرية واقعة شمال غربي الحويجة في محافظة كركوك.
وذكر جودت في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ان "عملية من قبل الشرطة الاتحادية لتمشيط 58 قرية واقعة شمال غرب الحويجة في محافظة كركوك، جاءت بعد ورود معلومات بشأن تخفي بعض عناصر داعش الارهابية في تلك المناطق".
واضاف ان "هذه العملية اسفرت عن القبض على 8 اشخاص مشتبه بهم، اضافة الى تدمير مضافتين تابعتين لتنظيم داعش الارهابي، ومعالجة عبوة ناسفة".
يذكر ان القوات الامنية، اعلنت يوم الثلاثاء الماضي، بدء عملية ثأر الشهداء، لتطهير طريق ديالى- كركوك – صلاح الدين من العناصر الارهابية.

***********
مجرم مشمول بالعفو العام!
"أبو موس".. مغتصب الاطفال يروي جرائمه بلا اكتراث
بغداد – وكالات
رغم أنه في ذروة عمر الشباب 32 من العمر، لكن لن يرى من يلتقيه إلا هوسه وساديته وشهوته السوداء، رد بكلمات متناثرة لا تفهم معانيها على صرخة أم إحدى ضحاياه عندما قالت له بصوت عال: "ليش بس كَلي ليش!؟" لا تجد محلا تقف عيناه عنده وهكذا رقبته التي تبرز عليها أوردته بسبب تصلب أعصابه، المجرم الذي صار يعرف بشكل واسع بـ"أبو موس".
صدقت محكمة التحقيق في استئناف بغداد الكرخ بالاعتراف أقوال المتهم الذي صار يعرف بشكل واسع بـ"أبو موس".
لم ينكر "أبو موس" أي تهمة نسبت إليه؛ وبرغم أن قاضي التحقيق سأله هل أجبرت على قول أدليت به بإفادتك؟، أجابه بالنفي وأن كل ما قاله حصل بالفعل وصار يتحدث بتفاصيل كل جريمة بعد أن طلب القاضي منه أن يسرد ما حدث.
قال "أبو موس": " قبل شهر رمضان الماضي بأيام وحينما كنت في احد شوارع حي الغزالية رأيت طفلين "بنتا وصبيا" تحدثت معهما بحجة أني صديق أبيهما وطلبت منهما أن يرافقاني كي اشتري لهما بعض الأشياء وأوصلهما بعد ذلك إلى البيت وبالفعل رافقاني.
وأضاف "اصطحبتهما إلى مبنى غير مكتمل البناء (هيكل) بالقرب من المنطقة السكنية، مارست فعل اللواطة مع الصبي، وبهذا الوقت هربت البنت من المكان تركتها تغادر المبنى ولم ألحق بها وبقيت أكمل ما افعله مع الصبي، إلى أن أكملت وقمت بجرحه بمنطقة الدبر بموس حلاقة احمله معي".
وبعد هذه الحادثة بأيام يكمل "أبو موس" وعندما كنت أتجول في المنطقة ذاتها ــ الغزاليةـــ رأيت بنتين لم يتجاوز عمرهما العاشرة، استطعت إقناعهما وكانتا شقيقتين بأن يرافقاني لشراء كل ما يرغبان به، وتوجهت بهما إلى منطقة الهياكل القريبة من المنطقة السكنية".
يكشف -أبو موس- حاولت الفتاتان الهروب بمجرد وصولنا إلى المبنى لكنني منعتهما وقمت بخلع ملابسهما سوية وتخبئتها، وهممت بمواقعتهما سوية بعد أحكام قبضتي عليما بالقوة وبمجرد انتهائي كذلك أخرجت "موس الحلاقة" من جيبي لأجرحهما به بنفس المكان الذي جرحت به الصبي السابق".
ومرة أخرى، يستمر "أبو موس بإكمال أفادته لقاضي التحقيق" وبعد أيام وحينما كنت في حي الشعلة رأيت بنتا تمشي لوحدها في الشارع، ونجحت باصطحابها معي ولم أكن أعرف مكانا أقصده ووجدت في طريقي مبنى غير مكتمل لعمارة تجارية فأدخلتها إليها".
كنت أظن أن المبنى خال من السكان، يوضح "أبو موس" وفور مواقعتي للفتاة قامت بالبكاء والصراخ وأتضح أن هنالك عائلات كانت تسكن في أحد أجزاء البناية وصاروا يهرولون باتجاهنا وكادوا أن يمسكوا بي لولا نجاحي بالفرار".
وفي الحي السكني ذاته ــ يكمل أبو موس ــ استطعت مرة أخرى اختطاف بنت لم تتجاوز السادسة من العمر كانت تمشي في الشارع، واقتدتها إلى مبنى يحتوي على مخازن للبضائع وقمت بمواقعتها ومرة أخرى بعد أن أكملت قمت بجرحها بالموس".
وأجاب "أبو موس" على سؤال القاضي: كم مرة فعلت هذه الجريمة؟ أجاب "فعلتها أحدى عشرة مرة؛ و جميع قصصها تتشابه بأخذ فتيات أو صبيان من الشارع إلى مناطق مختلفة ومواقعتهم بالغصب رغم الأضرار الجسدية التي كانت تلحق بِهم".
من جانبه أكد قاضي التحقيق في استئناف بغداد الكرخ أن "المجرم كان محكوما سابقا بالسجن المؤبد إلا أنه أفرج عنه لشموله بقانون العفو العام الذي شرعه مجلس النواب العراقي مؤخرا".

*************
ص4
الرافدين: دفعة جديدة من سلف المتقاعدين المدنيين والعسكريين

بغداد – طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، أمس الثلاثاء، عن صرف دفعة جديدة من سلف المتقاعدين المدنيين والعسكريين البالغة ثلاثة ملايين دينار.
وذكر المكتب الاعلامي للمصرف في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "تم صرف الدفعة التاسعة عشر من سلفة المتقاعدين المدنيين البالغة ثلاثة ملايين دينار لنحو 3161 متقاعدا"، لافتا الى انه "تم صرف الدفعة الخامسة عشر من سلف المتقاعدين العسكريين لنحو 1916 متقاعدا". واشار الى أن "صرف تلك السلفة تم عن طريق إبلاغ المتقاعد عبر إرساله رسالة نصية تخطره بمنحه السلفة وذلك بعد استكمال كافة الإجراءات القانونية لمنحه إياها وصرفها عن طريق أدوات الدفع الالكتروني".

**********
اكتشاف 9330 متجاوزاً على شبكة الحماية الاجتماعية والقروض

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، أمس الثلاثاء، عن اكتشاف 9330 متجاوزا على شبكة الحماية الاجتماعية والقروض.
وقال المفتش العام للوزارة رائد حسين علي، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه تم "اكتشاف 9330 متجاوزاً على برنامج شبكة الحماية الاجتماعية والقروض خلال النصف الاول من عام 2018".
وأضاف علي ان "المبالغ التي ستسترجع من المتجاوزين تقدر بعشرات المليارات من الدنانير".
وتتعرض شبكة الحماية الاجتماعية الى تجاوزات مستمرة، تقوم الوزارة بالإعلان عنها باستمرار.

**********
الموافقة على تمويل مشروع إروائي واعتقال متجاوزين زرعوا الشلب
ذي قار تنتقد قرار التجارة بجعل حصة الطحين كل 45 يوما بدل الشهر
بغداد – طريق الشعب
انتقدت محافظة ذي قار، أمس الثلاثاء، قرار وزارة التجارة بجعل حصة الطحين كل 45 يوما بدل الشهر، مطالبة الوزارة بإعادة النظر في هذا القرار، فيما اعلنت عن موافقة الامانة العامة لمجلس الوزراء على تمويل مشروع السابلة الإروائي واستئناف العمل به بعد توقف دام لسنوات لعدم توفر السيولة المالية.
ثماني حصص سنوياً

وقال نائب محافظ ذي قار عادل الدخيلي في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه ان "الشركة العامة لإنتاج الحبوب ابرقت اشعاراً الى الحكومة المحلية بأن مادة الطحين سيتم توزيعها على المواطنين كل 45 يوم بدل الشهر أي بواقع ثماني حصص سنوياً"، مبينا انه "لم يتم التعرف على اسباب اصدار هذا القرار".
واضاف الدخيلي ان "مضار هذا القرار على المحافظة باعتبار مادة الطحين هي المادة الاساسية التي يعتمد عليها المواطن العراقي بشكل رئيس والتي كانت في السابق شبه المنعدمة وتخفيضها الى ثماني حصص سنوياً، سينعكس سلباً على واقع العوائل عموماً"، مطالبا وزارة التجارة بـ"اعادة النظر في هذا القرار وارجاع الحصة المقررة وتوزيعها كل شهر وايقاف القرارات المجحفة التي تنتج اضرار كبيرة دون تدخل الحكومة المركزية بوضع الحلول الجذرية لها".
وتقدر كميات مفردات البطاقة التموينية الواجب توفرها سنوياً تتوزع بواقع أربع ملايين و400 ألف طن من الحنطة ونحو مليون طن رز و800 الف طن من السكر و500 ألف طن من مادة حليب الأطفال و600 ألف طن من مادة زيت الطعام.
دوافع معنوية للفلاحين

اعلنت الحكومة المحلية بمحافظة ذي قار، أمس الثلاثاء، عن موافقة الامانة العامة لمجلس الوزراء على تمويل مشروع السابلة الإروائي واستئناف العمل به بعد توقف دام لسنوات لعدم توفر السيولة المالية.
وقال نائب المحافظ، عادل الدخيلي لوكالة "الغد برس"، أن "مجلس الوزراء صادق على قرار 196 في 2018 بجلسته الاعتيادية العشرين المنعقدة في شهر ايار الماضي على تمويل مشروع السابلة الإروائية بمبلغ 5 مليار دينار عراقي من احتياطي الطوارئ واستئناف العمل به بعد توقف دام لأربع سنوات".
وبين ان "المشروع يقع على الجانب الايسر لنهر الغراف ويروي اراضي ذي قار وميسان بمساحة تقدر بـ90 الف دونم موزعة في عموم المحافظتين"، مشيرا إلى أن "استئناف العمل به يعطي دوافع معنوية للفلاحين للمباشرة بأعمال الزراعة وتوفير مياه الشرب للأهالي القريبة من المشروع".
واوضح الدخيلي ان" المبلغ المخصص من احتياطي الطوارئ هو لتسديد الديون المستحقة للأهالي والمقاولين والبالغة اربعة مليارات دينار واكمال العمل في تبطين قناة السابلة البديلة بكلفة مليار دينار عراقي".

تأمين ماء الاسالة

من جهتها، اعلنت مديرية ماء ذي قار، إصدار المحافظ أمرا بربط محطات ماء رئيسة على الخط الكهربائي الحرج في ذي قار.
وقال مدير ماء ذي قار، أحمد طالب، أن "المحافظ، أصدر أمرا فوريا لمديرية توزيع كهرباء ذي قار بربط 5 محطات ماء رئيسة في المحافظة على الخط الكهربائي الحرج لتأمين ماء الاسالة للمواطنين".
وبين أن "المحطات المشمولة بالربط على الخط الكهربائي الحرج، هي محطات الاسالة ومجمع الحسين في الناصرية والحي العسكري بسوق الشيوخ وماء الإصلاح في قضاء الإصلاح، ومجمع الموارد المائية بقضاء سيد دخيل".
واضاف طالب أن "مديريته في انتظار إجراءات توزيع كهرباء المحافظة لإكمال ربط المحطات وتوصيل الماء إلى مناطق ذي قار كافة".
وأشار إلى أن "فرق التجاوزات في المديرية مستمرة برفعها، حيث وصلت إلى رفع أكثر من 300 حالة تجاوز على خط ماء الناصرية المغذي للمناطق القديمة في مركز المحافظة".

متجاوزون زرعوا الشلب

بدورها، كشفت الادارة المحلية بقضاء الدواية شمال شرقي محافظة ذي قار، عن وجود متجاوزين بزراعة محصول الشلب في القضاء، لافتة الى انه تم اعتقال بعضهم.
وقال قائممقام القضاء، فليح حسن في تصريح صحفي، ان "ادارته وبالتعاون مع الاجهزة الامنية في القضاء ومديرية الموارد المائية سجلت وجود 40 متجاوزاَ على الحصص المائية بالقضاء"، مشيراً الى ان "هؤلاء المتجاوزين قاموا بزراعة محصول الشلب الممنوع في المحافظة".
وبين ان "الاجهزة الامنية شنت حملة كبرى على هؤلاء المتجاوزين وقامت باعتقال بعضهم".
واوضح فليح ان "امر الاعتقال تضمن توقيع المتجاوزين المعتقلين تعهدات بعدم التجاوز على الحصص المائية مستقبلاً، وتم اطلاق سراحهم فيما بعد".

*********
"الشؤون الاقتصادية" توجه بإعداد خطة استيرادية للسيارات وتحيل عقودا لوزارة الصناعة الى النزاهة
بغداد – طريق الشعب
وجهت لجنة الشؤون الاقتصادية الوزارية، أمس الثلاثاء، باعداد خطة استيرادية للسيارات، فيما قررت احالة عقود لوزارة الصناعة الى هيئة النزاهة.
وقالت اللجنة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه انها "قررت خلال الجلسة الـ18 التي عقدت اليوم برئاسة وزير التخطيط اعداد دراسة تفصيلية تتناول ملف استيراد السيارات والمركبات في العراق بغية تنظيم العملية وفقا للمتطلبات الحياتية"، مبينا ان "اللجنة ناقشت بنحو مستفيض القوانين والتعليمات والاجراءات وواقع البنى التحتية المتعلقة باستيراد السيارات، واوصت الجهات المختصة باعداد دراسة تفصيلية تتضمن وضع سياسة استيرادية عالية المستوى للسيارات تتلاءم مع البيئة العراقية والبنى التحتية والجوانب الاخرى ذات الصلة".
وشددت على "ضرورة التقيّد التام بتلك السياسة والعمل على تشجيع النقل العام والسيارات الانتاجية بهدف تخفيف الضغط على الشوارع"، لافتة الى انها "قررت تشكيل لجنة برئاسة وكيل وزارة التخطيط وعضوية وزارات التجارة والصحة والبيئة والاسكان والاعمار والجامعة التكنولوجية وممثل عن اقليم كردستان".
واوضحت ان "اللجنة ستتولى وضع سياسة استيرادية للسيارات على ان تقدم الدراسة خلال شهر من تاريخ تشكيلها".
من جانب اخر - وبحسب البيان - قررت لجنة الشؤون الاقتصادية "احالة عدد من ملفات العقود الخاصة ببعض شركات وزارة الصناعة والمعادن المبرمة في فترات سابقة الى هيأة النزاهة للتحقيق في شبهات الفساد الواردة في تلك العقود"، مشددا على "وجوب احتساب قيمة الاعمال المنجزة وغير المنجزة للعقود المذكورة من خلال الاستعانة بخبراء من نقابة المهندسين العراقيين للمساعدة في عمليات الاحتساب وتثبيت واقع الحال للمشاريع ، وبالتالي المضي في انجازها".

*******
العراق وسوريا يناقشان فتح معبر حدودي لأغراض التجارة
بغداد – طريق الشعب
أكد السفير العراقي الجديد لدى سوريا، سعد محمد رضا، أن بغداد ودمشق بصدد فتح المعابر بين البلدين وخاصة معبر "البوكمال- القائم".
وقال السفير محمد رضا خلال لقائه رئيس مجلس الشعب السوري حموده صباغ في دمشق إن “العراق أنهى تقريبا وجود تنظيم داعش الإرهابي في البلاد"، مشددا على "عزم بلاده على إعادة إحياء جمعية الصداقة البرلمانية العراقية السورية عقب انعقاد البرلمان العراقي الجديد".
وأشار إلى أهمية "إعادة فتح المعابر الحدودية بين البلدين لتعزيز التبادل التجاري، وهو الأمر الذي بحثه الجانبان".
ولفت رضا، إلى أن "فتح المعابر سيؤدي إلى انتعاش الحركة الاقتصادية والتجارية، فالعراق بحاجة إلى الكثير من السلع والبضائع السورية، ورجال الأعمال العراقيون لديهم رغبة حقيقية في دخول السوق السورية".
من جهته، أكد رئيس مجلس الشعب السوري خلال اللقاء، على أن "الشعبين السوري والعراقي يرتبطان بعلاقات متجذرة ومتجددة وهما بمثابة شعب واحد".

**********
الصين: العراق ثالث اكبر شريك تجاري من الدول العربية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت الصين، أمس الثلاثاء، ان العراق يعد ثالث اكبر شريك تجاري من الدول العربية، مبينا ان الصين تشتري كميات كبيرة من النفط العراقي.
وقال السفير الصيني لدى العراق تشن ويتشينغ في حديث لوكالة "السومرية نيوز" ان "العراق يعتبر اكبر شريك تجاري في المنطقة ولسنوات طويلة"، مبينا ان "العراق يعد ثالث اكبر شريك تجاري في المنطقة العربية بعد السعودية والامارات".
واضاف ويتشينغ ان "الصين تشتري كميات من النفط العراقي يتجاوز 36 مليون طن والصين تصدر منتجاتها الى العراق كالسيارات والاتصالات والاجهزة الكهربائية".
ووقع العراق مع جمهورية الصين الشعبية، في كانون الاول 2015، خلال زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي الاخيرة للصين خمس اتفاقيات ومذكرات تفاهم للتعاون الاقتصادي والتكنولوجي والعسكري والدبلوماسي و في مجالي النفط والطاقة.

***********
اتلاف 17 بوكس لحم في منفذ مطار النجف
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيأة المنافذ الحدودية، عن اتلاف 17 بوكس لحم في منفذ مطار النجف. وذكرت الهيأة في بيان، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ان "منفذ مطار النجف، قام بحجز 17 بوكس لحم في صالة الوصول المطار، وذلك لعدم وجود شهادة صحية". واضافت انه "تم إتلافها وفق محضر أصولي بالتعاون مع ممثلي الكمرك المدني والعسكري والحجر البيطري، وبإشراف مباشر من قبل ممثل هيأة المنافذ الحدودية، وذلك لعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري بعد فحصها من قبل الجهات ذات العلاقة". يذكر ان هيأة المنافذ تعلن، بشكل يومي، ضبط مواد مخالفة وغير صالحة للاستهلاك في عدد من منافذ البلاد.

*******
برويزخان يصدّر اكثر من 500 الف طن الى العراق خلال 3 اشهر
بغداد – طريق الشعب
اعلن مدير عام النقل في كرمنشاه عن تصدير اكثر من 500 الف طن من المواد الى العراق خلال 3 اشهر عبر معبر برويزخان لوحده.
وقال المدير بهمن خسرواني، "سجلنا خلال 3 اشهر الماضية تصدير 553 الف طن من المواد المختلفة الى العراق".
واوضح انه "تم تصدير عبر المعبر 481 الفا و481 طنا الى العراق بطريقة ترانزيت عن طريق الموانئ المائية".
واضاف ان "معبر برويزخان كان له نسبة 23في المائة من مجمل التصدير في ايران ليصبح ثاني اكبر معبر".
يذكر ان ايران لديها 32 معبرا مع دول الجوار 22 منها برية، وعشرة بحرية، ويتصدر العراق بالعدد الاكبر من المعابر.

*********
دعوة الى تفعيل مشروع مطار الانبار لتعزيز اقتصاد المحافظة
بغداد – طريق الشعب
طالب الأمين العام لحزب الحل، محمد الكربولي، رئيس الوزراء، حيدر العبادي، ووزير النقل، بتفعيل مشروع مطار الأنبار الدولي، لتعزيز اقتصاد المحافظة.
واكد الكربولي في بيان، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، على "أهمية تفعيل هذا المشروع بالتزامن مع نجاحات تنفيذ برامج اعادة الاستقرار والاعمار في مدن محافظة الأنبار المحررة".
وعد الامين العام لحزب الحل، ان "أنجاز هذا المشروع الحيوي سيعزز من المكانة الاقتصادية للمحافظة، ويعزز منافذ الاستثمار الوطني"، لافتا الى انه "يوفر فرص عمل وتشغيل للكثير من شباب المحافظة ويوظف طاقاتهم ايجابيا ويسرع برامج اعادة الاعمار".

***********
بلدان الخليج لم تعد في مأمن منها
البحرين تبحث عن حلول لأزمتها المالية
متابعة – طريق الشعب
كشفت أحدث البيانات المالية الرسمية في البحرين أبعاد أزمة مالية تواجهها المملكة أفقدتها ثقة أسواق المال، وفتحت الباب للتكهنات بشأن الحلول المحتملة وكلفتها.
وفقا لأحدث الأرقام، بلغ صافي الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي حوالي 1,8 مليار دولار، وهو مبلغ يغطي واردات المملكة لنحو 40 يوما فقط، أي أنه دون المستوى الآمن للاقتصادات الناشئة، التي يكون حد التأمين الادنى فيها تغطية واردات 90 يوما على الأقل.
والأخطر من ذلك أن مجموع الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي وبنوك التجزئة البحرينية انخفض إلى سالب 1,4 مليار دولار في نهاية أيار الفائت، وهو أدنى مستوى مسجل على الإطلاق.
وتعني القيمة السالبة أن مجموع الالتزامات يفوق مجموع الأصول. ووردت تلك الأرقام في البيانات التي نشرها البنك المركزي البحريني الأحد الفائت.
وفي ظل الوضع المالي الحرج يخشى المستثمرون ألا تتمكن البحرين من سداد سندات دين بقيمة 750 مليون دولار، يستحق سدادها في تشرين الثاني المقبل.

الدينار البحريني

وتسببت المخاوف المتصاعدة في انخفاض قيمة الدينار البحريني في التداول المباشر، ليصل سعر الدولار الأمريكي مقابله إلى 0,382 دينار في 26 حزيران الفائت، وهو أدنى مستوى للدينار خلال الـ 17 عاما الأخيرة.
ويعكس ذلك القيمة الواقعية للدينار، لكنه لا يمثل السعر الرسمي، إذ إن البنك المركزي يربط سعر الصرف عند 0,376 دينار مقابل الدولار، ويقوم ببيع الدولار عند الحاجة لإبقاء عملته قريبة من ذلك المستوى.
ومن زاوية الديون المتضخمة، ارتفع الدين العام للبحرين في العام الفائت إلى ما يعادل 89 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي. وتشير تقديرات الأسواق إلى احتمال ارتفاع نسبته 30 في المائة لتخلف المملكة عن سداد سندات دينها في السنوات الخمس المقبلة، وفقا لمؤسسة "ماركت".
فما الذي أوصل البحرين إلى هذه الحال؟ وما الحلول المتاحة أمام المملكة؟
ظهرت متاعب البحرين عام 2014 حين انهارت أسعار النفط، فانكمشت العائدات الرئيسة للمملكة واضطرت الى التوسع في الاقتراض لسد العجز في ميزانيتها.
وتفتقر البحرين أصلا إلى الموارد النفطية والمالية الوفيرة التي يتمتع بها جيرانها في منطقة الخليج. ووفقا لبعض التحليلات فإن حكومة البحرين لم تتمكن من تنفيذ إجراءات للتقشف و ما يسمى بالإصلاح المالي بسبب الخشية من المعارضة الشعبية. ويرتبط ذلك بالتوترات السياسية والانقسامات المجتمعية التي عاشتها البلاد في السنوات الاخيرة والتي لايمكن فصلها عن صراعات بلدان الاقليم المجاورة.

الحلول

والحل الذي يبدو سهلا هو أن تطلب البحرين المساعدة المالية من دول خليجية. وقد قالت السعودية والإمارات والكويت في بيان مشترك يوم 26 حزيران الفائت أنها تنظر في كافة الخيارات لدعم البحرين، وستعلن قريبا برنامج مساعدات مالية للمملكة، لكن البيان لم يتضمن أي تفاصيل.
ويرى كثير من المصرفيين أنه حتى إذا قدم الدعم المالي للبحرين فإن ماليتها العامة ستبقى مهتزة ما لم تتخذ خطوات تقشف صعبة، وفق وصفات الليبراليين الجدد، لتقليص العجز في موازنتها. ويتساءل آخرون: هل سيكون الدعم الخليجي مطلقا أم محدودا وكم مرة سيقدم هذا الدعم؟
وفضلا عن الدعم المعلن، يعتقد محللون أن حلفاء البحرين في الخليج يمدونها بالعملة الصعبة في صمت لدعم احتياطياتها، لكن يبدو أن ذلك لم يحدث الأثر المطلوب حتى الآن.
وبالإضافة إلى الدعم الخليجي المحتمل، تملك البحرين استثمارات في الخارج يمكنها تحويلها الى سيولة نقدية إذا ضاقت بها السبل أكثر من ذلك.
وفي سياق الأزمة، تم الكشف اخيرا أن حكومة البحرين تستعين منذ أشهر بشركة "لازارد" للاستشارات وإدارة الأصول بهدف تحسين الوضع المالي. وتعمل "لازارد" في عدة مجالات منها الاستشارات المالية السيادية وإعادة هيكلة الديون.

*************
ص 5

تلويحة لأحلام ناجية.. أنطولوجيا الجماعة التأسيسية ما بعد 2003

صدر عن "دار الرافدين في بيروت"، كتاب: "تلويحة لأحلام ناجية.. أنطولوجيا الجماعة التأسيسية ما بعد 2003"، من إعداد وتقديم الشاعر العراقي حسام السراي.
وجاء على الغلاف الأخير: "هذا الكتاب، هو وثيقة تخلو من التصنّع والفذلكات، نتركها للتاريخ، قبل أن تضيع الحقائق ويعتّم وهج مواقع التواصل وما فيه من افتعال وادعاء على الشغل التأسيسي في مرحلة ما بعد نيسان 2003، أعني الأسماء التي تقدّمت إلى المشهد بقصائدها وتطلعها المُعبر عنه في أكثر من شكل، من الذين حلقوا من فوق خرائب كلّ هذه المراحل والمعالم الكارثيّة، الاجتياح الأمريكي، والعنف الطائفي، وأصوات الانفجارات، والمدن المسوّرة بالكونكريت الخانق، وأحزاب الفتن والحصص".

**********

مقهى الثقافة ...
الثقل والغرق

الحديث عن الثقل والغرق ليس الحديث عن علاقة الجسد بالماء، كما فعل أرخميدس، إنما هي العلاقة بين رؤية الوقائع ووضع الحلول لمعالجتها، وغالبا ما تتم المعالجة عن طريق الأيديولوجيا المهيمنة أو التي تفرضها القوى الحاكمة، وليس عن طريق فهم مشكلات الواقع ووضع الحلول المنطقية لحلها، فثمة حلول وهي - المعتمدة في معظم البلدان التي تؤمن بالعرق والقومية والدين-لا تتم إلا عن طريق فرض أيديولوجيتها على الناس، وإفهامهم أن ما يجري هو قدر مكتوب على جباههم. فالأيديولوجيا، أو علم الأفكار، أو الدراسة التحليلية للأفكار، هي التي تعتمد مبدأ "الاخفاء والتغييب والتزييف والانخداع بالظاهر ، وعدم مطابقة ما في الاذهان لما في الاعيان". بمعنى أنها تزيف الواقع من أجل فرض حلول تناسبها وتثبت اديولوجيتها، هذا هو المعنى الشامل للأديولوجيا منذ الثورة الفرنسية حتى اليوم، ويمكن التشعب من هذا الفهم إلى ما يمر العراق به، فالاعتقاد أن "كل ما هو عقلي واقعي" هو جزء من الاستبداد الأيديولوجي أي "أنهم يستبدلون نقد السلاح بسلاح النقد” كما يقول ماركس عن الهيجليين الشباب. وبذلك أشبه ما يكونون بغريق يعتقد أن بإمكانه النجاة من الغرق بمجرد أن يطرد من ذهنه فكرة الثقل".. هذا الشعور المزيف هو ما يعتمده البعض عندما يتناولون ظاهرة واقعية لكنهم يبعدون تصورهم العلمي ويستبدلونه بتصور مثالي او وهمي.. ما يتحقق في الأيديولوجيا المهيمنة أنها “قناع يخفي ويزيّف ويغيّب” تخفي الأيديولوجيا قانون التقدم كما يقول ماركس، لان التقدم يتعارض مع مصالح الفئة الحاكمة، ويكشف عن عورات التخلف الفكري الذي يمارسونه في حل مشكلات البلاد، وفي مراحل معينة تصبح الأيديولوجيا قناعا لإرادة القوة كما يقول نيتشه، وتبريرا للفعل غير القانوني، او فرض سلطة خارج منظومة القانون، وقد تسند السلطة بنصوص دينية وحكائية عن أوهام التاريخ . وتصبح الأيديولوجيا قناعا لفرض إرادة الذات الكاريزمية عندما تكون رغبات الحكام معيارا لوجودهم، أو للتباهي بانهم الشعب الأفضل، وأن اعراقهم أكثر نقاء وتأصيلا من أعراق الآخرين، اي "نحن خير أمة" وقد تكون الأيديولوجيا تحقيقا للرغبات المكبوتة، حين تعمد إلى جعل قانون الرغبة مرشدا للعنف وللتمييز ولتدمير الغير، ومن يتأمل اشكال الاقنعة الأيدولوجية يجد أنها جزء من ظاهرة الاستبداد، وتاريخيا برزت ظاهرة الأيديولوجيا المستبدة في اواخر القرن الثامن عشر ايام نابليون، ونضجت في أواسط القرن التاسع عشر، اي في مرحلة بلوغ الأنوار مرحلة النضج الفكري والمؤسساتي في اوربا، وحين اصبحت المجتمعات الأوربية قادرة وقوية بدأت في ممارسة أيديولوجيا الاستعمار في ميادين خارج جغرافيتها، خاصة في اسيا وامريكا اللاتينية محققة رغبة الرأسماليين في غزو العالم غير الاوربي، مبتدئين سياسة فتح طرق الملاحة وبناء السفن، مصحوبة بإرسال البعثات التبشيرية، ومن ثم الاستيلاء على الثروات بقوة التقنيات الحديثة، وصولا الى فرض الثقافة العنصرية بأشكالها القومية والدينية، واخيرا تفضيل اعراق الشعوب الآرية ، فعصر الأنوار الذي انتعشت فيه الأيديولوجيا بوصفها خطاب الكولينالية، ليس كله لصالح الإنسانية، ففيها اوجه مغايرة للتنوير، وأخرى ممهدة لتطور العلوم، وما اصابنا نحن في الشرق من هذا كله، هو نهوض التيارات القومية وصولا إلى نزعاتها الشوفينية بعد الحرب العالمية الثانية.
الطريف في الامر أننا في الشرق لا نعي دور الأيديولوجيا في تدمير قوانا الذاتية، لأننا كنا نتصور ان الثقل التاريخي والحضاري الذي نملكه وخاصة منطقتنا العربية ،سينجينا من مغبة الغرق في المهمات الأيدولوجية، فكنا نعتقد ان لدينا ثقلا حضاريا ومعرفيا ودينيا يمكنه ان يوازي الثقل المعرفي والتقني لعصر الأنوار، وهذا ما يشير إليه ماركس عن الهيجليين الشباب بالقول "يستبدلون نقد السلاح بسلاح النقد، وكأنهم بذلك اشبه ما يكونون بغريق يعتقد أن بإمكانه النجاة من الغرق بمجرد أن يطرد من ذهنه فكرة الثقل". وها نحن نغرق بأوهامنا من أننا قادرون على تبني الحداثة بعقلية متخلفة.

ياسين النصير

**********

"غراميات مرحة"..
الحرمان ما بين الشيخوخة والشباب
ليث الهجان
كعادته الكاتب ميلان كونديرا يخدع ذائقة المُتلقي بالعناوين الذي يطرحها من خلال اعماله الروائية، كما في البطء وحفلة التفاحة؛ فهو يطرح فلسفته العبثية الاجتماعية من خلال شخوصه الروائية التي تنسجهم وفق مبررات اجتماعية وينتقيها من الفوضى التي نعيش فيها.. يطرح كل ما يتعلق بإدق القضايا الاجتماعية والاقتصادية والتحولات الناتجة في المجتمع من خلال ما يمر به الناس من انعطافات ثقافية وسياسية.
كونديرا لديه القدرة الدقيقة على اقتصاص أجزاء من المجتمع ويركبها وفق خيالاته السردية الاجتماعية، ويتناول المجتمع بكل تفاصيله في اعماله كأنها قرية صغيرة ويغور في تفاصيل الانسان من حيث الطفولة - الشباب - الشيخوخة؛ يتناول المراحل العمرية التي يمر بها الفرد؛ هذا ما نلتمسه من عمله "غراميات مرحة"، ترجمة: فوزي شعبان.
يقسم ميلان كونديرا العمل الى اجزاء "لن يضحك أحد - التفاحة الذهبية للرغبة الخالدة - لعبة الاستيقاف - ليترك الأموات القدامى المكان للأموات الجدد".
ما يود ان يتوصل اليه كونديرا؛ المرحلة العمرية لدى الانسان ،كيف يقسم رغبته الداخلية المكبوتة؟ التي تتعرض الى الحرمان في فترات يمر بها الانسان؛ تناول كونديرا مفهوم الشخوص داخل رواية غراميات مرحة "كلارا – زاتوريكي – كالوزيك - ماري - جورجيت – مارتي" على انها كائن متغير قابل للظروف التي تحيط بها سواء كانت ثقافية ام أجتماعية او سياسية، فيبدأ ملحمته الاجتماعية كونديرا من خلال الاماكن البسيطة؛ ينطلق في روايته في الفصل الاول في حانة كالوزيك مع كلارا ويدور حديث بينهما وعن تقاضيه مبلغ من المال عن بحث نشر له في مجلة تاريخ الفن ، بعد ما رفضت مجلة الفكر التشكيلي الذي وصفها بالحذر والشيخوخة، اثناء السهرة الجميلة يعرض نفسه الى محنة قاسية من خلال تعليقه على رسالة مقال "زاتوريكي" التي وصلت اليه عن طريق البريد: التي وصفها بالمدح والثناء بعيداً عن الفحوى والفن ، كل ما قاله أطراء وكلمات تشجيعية، الا ان صاحب المقال فهم العكس واعتبرها شهادة فطلب من الاكاديمي الاستاذ ان يرسل خطاباً لهيئة التحرير وأن يحثهم على النشر ، صاحب المقال "زاتوريكي" لم يقتنع بالرسالة التي كتبها الاستاذ اليه وشرح لهُ من خلالها أن أراءه عن الرسم الزيتي كانت تعتبر خاطئة تماماً وخاصة من قبل هيئة التحرير "الفكر التشكيلي"، لكنه لم يكترث؛ انه مُصر على قناعة تامة أن ما كتبه يستحق النشر، لذا:
- كثف زياراته الى الاستاذ، فبدأ يقابله ويناقشه
- الى ان وصل الحال أن يراقبه باستمرار؛ حتى خططهِ مع السكرتيرة ماري لن تجدي نفعاً لإبعاده؛ تفاقمت الزيارات والملاحقات حتى وصل الى شقته وبدأ يضايقهُ مع عشيقته كلارا التي تسكن شقته وتصغره ب "١٣" عاما، مما سبب ضجرا لديه وتوالت الزيارات ايضاً لمكان عمله في الجامعه مصطحباً زوجته؛ زاتوريكي كالشبح يطارده، والاستاذ الذي أوقع نفسه في محنة قاسية ليتهرب منه ، الى إن وصل بهِ الحال الى استجوابه وتم استدعاؤهُ الى لجنة المشاريع لكونه يعيش حياة ماجنة بسبب شكوك الجيران والاساتذة بالاضافة الى سيدة زاتوريكي، كل هذه المصاعب التي واجهت الاستاذ بسبب إطرائه حول المقال الذي علق عليه في الحفلة؛ كونديرا هنا في الفصل الاول أراد ان يبين لنا ان بعض الاطراءات والعفوية غير القصدية تصدر من الفرد دون وعي كامل اتجاه بعض الناس؛ هنا يتأول الفهم على مدح واصبح "زاتوريكي الاحمق" القدر المحتوم والملاحق له كالشبح واصبح يطارده؛ مما أدى الى خلق العبثية في نفس الاستاذ الجامعي وكشف علاقاته التي كان يخوضها بالسر كغراميات مرحة مع ذاته وعشيقاته.
- اما في فصل التفاحة الذهبية للرغبة الخالدة يتناول كونديرا مفهوم الحرية للذات وتناول المفردات "المغامرة تبدأ - معاينة ناجحة - قليل من النظرية - اللعبة والضرورة - تقرب ناجح - أطراء الصداقة -الخيانة – الندم" ومفردات اخرى التي أستطاع أن يؤسس كونديرا فضاءات الرحلة التي انطلقوا معاً الاستاذ مع صديقه "مارتي جوان" ، مارتي رغم وفائه واحترامه مشاعر زوجته " جورجيت " الا انه خاض مغامرات وغرامات كثيرة متعددة مع النساء ؛ هذا ما أثار الاستغراب والاندهاش لدى صديقه الودود والخجول "الاستاذ" الذي يفتقر الى خبرة صديقه "مارتن" في التودد الى النساء ؛ حيث يقول الاستاذ بخصوص مارتن حول تقربه حول النساء " تقرب من اثنين وانخرط معهما في محادثات ضارباً لهما موعداً، لكنني كنت أدرك بأن هذا لم يكن جدياً" وهذا ما يسميه التمرن على التقرب ؛ اما في الفصل الاخير في " ليترك الأموات القدامى المكان للأموات الجدد "تناول كونديرا مفهوم استرجاع الذكريات القديمة وكيف يتجدد اللقاء ليعيد نشوة الرغبة والجنس منذ بداية الشباب بعد ما انفصلوا عن العلاقة ، هذا ما حدث مع الاستاذ في لقاء جمعه بالصدفة مع عشيقته الأولى بعد عقد ونصف ضمن لقاء كانت تبحث عن قبر زوجها الذي إزيل من قِبل البلدية وتحت حجة "ليترك الاموات القدامى المكان للأموات الجدد" ليحل محل قبر زوجها شاهد آخر، وفي ظل هذه الظروف الاستثنائية الغامضة التقوا مع بعض ليسترجعوا الحنين الى الماضِ، كان هو يعاني الوحده والخواء والضجر وهي تمتلك مساحة فارغة وفارهة من الحنين بداخلها، غير ان اللقاء لم يكن بمقدار اللهفة كما كان في السابق، حتى ابنها كان على ملحة تامة في الاستمرار في البحث عن قبر والده، الا ان ذلك لم يجد نفعاً، فكانت الرغبة المتوحشة الصبيانية الجنسية الطفولية تتجدد مع اللقاء وتزيل شاهد قبر زوجها من قلبها وذكرياتها وتنسى كل ما حولها بسبب العشق الاول لها؛ وكأنها تخرجهُ من ذاتها واعماق شعورها لتنفي زوجها وتقول له" ليترك الاموات القدامى المكان للأموات الجدد" وكأن كونديرا أراد ان يوضح لنا مغزى العلاقات الاولى الذي يخوضها الانسان منذ انفجار الرغبة الاولى الخالدة في داخله اتجاه الانسانة التي تسكن قلبهُ لأول مره...

**********

عندما مات العالم
حنان فاروق
عندما مات العالم ذلك الصباح، كانت هي ما زالت تفتح عينيها، تتجنب الضوء المقتحم غير المعتاد للذي ظنته الفجر، لم تكن تستخدم الستائر أبدا، فقط تترك الظلمة والشمس يتبادلان دوري المنوم والمنبه لحياتها.
في الفصل تقف أمام السبورة، تمسك بالطباشير، وتكتب عنوان الدرس وتستدير.
مائتا عين تحدق فيها وهي تسحب نفسا طويلا من هواء الغرفة إلى صدرها قسرا لتبدأ الشرح، في البداية كانت تلك العيون تثير الفوضى كلما همت بالكلام، غير أنها تعلمت بالتدريج أن تخبئ ارتباكها وترتدي الوجه "الجبس" قبل أن تستدير وتقف صامتة وهي تنظر إليهم بثبات نظرتها المعتادة الخالية من كل شيء فتجبرهم على السكوت نهائيا، لا تتذكر بالضبط أين تعلمت هذا، لكنها فقط وجدت نفسها هكذا.. تبدأ في الكلام فيتعمق الصمت.. نادرا ما كان يستوقفها أحدهم ليسأل.. أو يستأذن ليدخل "الحمام".. لم تعد تحب الأسئلة.. ولم تكن توافق على أذون الخروج من الحصة لأي سبب.. تعرفهم جيدا.. لا يهمهم إلا الخروج من بين الجدران إلى أي براح.
عند انتهاء الحصة تلملم أشياءها وتخرج إلى غرفة المدرسين، بالكاد تتكلم غير أن قاطني تلك الغرفة مختلفون، يصرون على أن يتكلموا جميعا وأن يقتحموها بحياتهم وهي لا تجد إلا هزات رأس ملول وابتسامات فارغة ترد بها لتنهي اليوم، أن تعيش حياة لم تخطط لها ولم تكن على خريطة روحك تلك كارثة، لم تكن تتعذب، ولم تكن تشعر بالسعادة، حالة لاتشبه الموت ولا الحياة.. اتفقت مع نفسها منذ زمن بعيد أن تحياها كما هي بلا أية شروط. عندما يصيبها الضجر تقف أمام المرآة وترفع كتفها وهي تقول: وضع مؤقت، مجرد مرحلة... وسـ .....
تفاجئها كل الطلبات والنداءات التي تمنعها من أن تكمل الحديث مع نفسها. لا وقت لهذا الهذر. لا وقت لأي شيء.. ولا للا شيء.. لا وقت..
حين استيقظت ذلك الصباح كان العالم قد رحل فعلا.. لم يعد هناك تلاميذ... لم تعد هناك مدرسة ولا سبورة ولا زملاء غرفة ولا أرض ولا سماء ولا غرف ولا جدران ولا أي شيء.. ضوء سابغ يغمر كل شيء... لم تستطع أن تفتح عينيها على اتساعهما وجع الضوء جعلها تحاول تغطيتهما حتى تفيق... استطاعت أخيرا أن ترى، غير أنها لم تر أي شيء.. فقط ضوء وصمت.. أغلقت عينيها ثانية.. "ربما يكون حلما" نعم هو كذلك.. ابتسمت.. "ولم لا... على الأقل لن أكون مضطرة لأي شيء".. حاولت أن تقوم من مكانها لكنها لم تستطع؟.. لم ترد؟.. لا تعرف بالضبط.. حين طال بها الحال فكرت أن تغير أي شيء.. ستمارس تمارين التنفس وتركز كل تفكيرها فيها وتتذكر شيئا تحبه...

أخذت نفسا عميقا وهي تعد
١ ٢ ٣ ٤ ٥
كتمته
عدّت
١ ٢ ٣ ٤ ٥
أخرجته
عدّت
١ ٢ ٣ ٤ ٥
تسرح.. ترى...
البحر...
تحبس النفس
تنمو جدران بينها وبينه
تهز رأسها بشدة لتنفضها
تكمل العد ٢ ٣ ٤ ٥
السماااااااااء
تراها .. لكن شيئا ما يفصلها عنها
تهز رأسها ثانية
تكمل العد....
صوت الموج.....
يصمت ٤ ه
تفتح عينيها
مائتا عين تنظر إليها.. تحدق فيهم جميعا بنظرتها القديمة.. الصمت يخترق كل شيء
تبدأ الدرس....

***********

مجلة الحكمة ودورها في نشر الفكر التنويري في مدينة الحلة
نبيل عبد الأمير الربيعي
احتضنت مدينة الحلة رواد الفكر التنويري منذُ مطلع القرن العشرين, وبرز في هذا السياق كل من الشيخ يوسف كركوش والشيخ عبد الكريم الماشطة والصحفي رؤوف الجبوري والدكتور محمد عبد اللطيف مطلب والدكتور علي جواد الطاهر والدكتور أحمد سوسة والأستاذ أحمد حسون الخطاب وآخرين, وقد تمثلّت جهودهم الفكرية والتنويرية في رفد الحركة الثقافية في مدينة الحلة وإسهاماتهم في مجال الأدب والصحافة والدعوة لنشر السلام والمحبة بين صفوف الجيل الجديد في تلك الحقبة.
وقد برز من بين هؤلاء رائد التجديد والتنوير الصحفي رؤوف الجبوري, في اسهاماته الصحفية ونشر الفكر التنويري بين صفوف الشباب مطلع ثلاثينيات القرن الماضي من خلال مجلته "الحكمة" التي حازت على الريادة في ميدان العمل الصحافي في المدينة, ولدور كتابها الفاعل في إغناء الحركة الفكرية التنويرية في المدينة خاصة وفي العراق عامة وفي نشر الفكر اليساري والفلسفي لمعالجة قضايا علمية تنوعت في الاختيار.
في هذا المقال نسلط الضوء على هذا الرائد تحديداً، ولد في كرادة مريم في العاصمة بغداد عام 1911, وانتقلت العائلة بعد ولادته إلى مدينة الحلة الفيحاء لغرض التجارة, بدأ تعليمه في مدارس الحلة الرسمية, ثم تركها في الصف الرابع وارسله والده الى مدينة النجف الأشرف ليكون طالباُ في العلوم الحوزوية الدينية, ثم حضر درس الشيخ يوسف كركوش الحلي في النحو في مدينة الحلة, وحضر دروس علماء حوزة النجف الأشرف, حيث مكثّ فيها عامين لينهل منها مختلف موضوعات العلوم الدينية, ثم عادَ إلى مدينة الحلة وسعى الى تثقيف نفسه ذاتياً دونما كلل أو ملل, وحضر دروس الشيخ عبد الكريم الماشطة مرات أخرى في علميّ الفقه والأصول.
بعد مدة من الزمن تقدم لامتحانات الدراسة الثانوية كطالب خارجي ليجتاز بنجاح الامتحان الوزاري الذي مكنهُ من دخول كلية الحقوق في بغداد عام 1939م وتخرجه فيها عام 1943م.
ساهم رؤوف الجبوري في نشر فكره التنويري أدبا وقصائد ومقالات في الصحف والمجلات الحلية والعراقية ومنها جريدة حمورابي المسائية, وأسس مجلة الغد الاسبوعية التي صدرت بعد تعطيل مجلة الحكمة عام 1937م, وجريدة الحلة الاسبوعية الأدبية الثقافية التي صدرت بعد احتجاب مجلة الغد يوم 27 كانون الأول 1937.
ظهرت مجلة الحكمة لأول مرة في شهر تشرين الأول عام 1936م في مدينة الحلة, وساهمت في العمل على تنوير النخبة المثقفة في المدينة, إذ قال رؤوف الجبوري في صفحتها الأولى "أرادت العناية أن تتحقق الفكرة التي كنت اصبو إلى تحقيقها منذُ بضع سنوات, فمكنتني الظروف "في هذه الأيام" من إنشاء مجلة الحكمة, لتكون مناراً للأفكار الحرّة, ومشعلاً للنهضة الثقافية... وعسى أن أوفق في إنجاز هذا الواجب الخطير, وهذا كل ما أرجو تحقيقه في هذه الحياة".
ولعدم وجود مطبعة صالحة في مدينة الحلة اضطر رؤوف الجبوري إلى أن تطبع مجلته في مطبعة الغري في مدينة النجف الأشرف, وقد ساهم في دعم المجلة والثناء عليها متصرف لواء الحلة آنذاك أحمد زكي الخياط.
صدر من المجلة ستة أعداد في ستة أشهر, وللراحل رؤوف الجبوري مواقف سياسية في حقبة ثلاثينات واربعينات القرن الماضي, منها تأييده انقلاب بكر صدقي عام 1936, وانتسب في اربعينيات القرن الماضي إلى الحزب الوطني الديمقراطي حتى اصبح معتمداً لفرع الحزب في مدينة الحلة عام 1948م, وانتخب رئيساً له.
في الثاني عشر من شهر كانون الأول عام 1948 رحل الصحفي والأديب رؤوف بعد اصابته بمرض عضال وهو في ريعان شبابه مخلفاً وراءه زوجة وثلاث بنات.

مجلة الحكمة وأثرها
في الوسط الثقافي الحلي

جاءت محتويات مجلة الحكمة في موضوعاتها المتنوعة, لغوية وادبية واجتماعية وفلسفية وتاريخية وسياسية ومعرفية متنوعة, وقد ساهم رؤوف جبوري بكتابة موضوع في كل عدد صادر من المجلة, كما ساهم رواد الفكر والثقافة والأدب في كتابة المقالات فيها منهم: الشيخ عبد الكريم الماشطة, الشيخ يوسف كركوش, الطبيب رشيد معتوق, الاديب جعفر الخليلي, الاديب عبد المجيد لطفي, الاستاذ صادق كمونة, الاستاذ سلمان بيات, الباحث عبد الرزاق الحسني, الشيخ محمد علي اليعقوبي, الاستاذ عبد الامير علاوي, الاستاذ مهدي المخزومي, الاستاذ فاضل الجمالي, الاستاذ عبد الفتاح إبراهيم وآخرون , وهؤلاء الكتاب يمثلون النسيج الاجتماعي لأغلب مدن العراق.
في مقال "فوضى المجتمعات الأوروبية. بقلم ع. حسن", والمقال يحدد العلاقة بين الاقتصاد والسياسة لمناقشة المسائل ذات العلاقة بثروة البلد دون استبعاد الاعتبارات السياسية والمعنوية والاجتماعية, فضلاً عن مقال آخر تحت عنوان "كيف تأسس المجتمع الرأسمالي؟" تناولت فيه المجلة مصطلحات في مجال الاقتصاد السياسي, وتوضيح العوامل المهمة لانهيار المجتمع الرأسمالي من خلال استغلال الرأسماليين العمال والتحكم بنتاجهم, والتناحر الرأسمالي الصادم بينهما.
ومقال آخر بعنوان "الاستعمار آخر مراحل الرأسمالية", تحدث عن كيفية ولادة الاستعمار وترعرعه في احضان الرأسمالية, مستشهدا برؤية كاوتسكي قائلاً "يجب أن لا نفسر ظاهرة الاستعمار كظاهرة اقتصادية, بل كظاهرة سياسية... وحينئذ نستقرئ أن الاستعمار بحاجة ماسة أو ضرورة للرأسمالية, والاستعمار نتاج الرأسمالية الصناعية المتطورة".
لقد حققت المجلة رسالتها السامية وباتت منبراً ادبياً ثقافياً, وفكراً حراً من خلال تنوع مقالاتها المعرفية والثقافية والتنويرية, وتحطيم ركائز الجهل والتخلف في المجتمع الحلي آنذاك.

***********

ص6
التسول في النجف.. ظاهرة تبحث عن حلول
النجف - ملاذ الخطيب
كلما زادت نسب الفقر، الجهل، البطالة، هشاشة تطبيق القانون، ارتفعت نسبة التسول، حتى اصبحت هذه الظاهرة تتنامى بشكل سريع ومخيف، ويتفنن المتسولون "بحرفية ومهارة"، مما يدل على أن غالبيتهم يتسولون بشكل منظم وليس فردي ولا يستطيع احد منهم التجاوز على مكان اخر غير مخصص له، واستبعاد اي متسول غريب عنهم حتى لو تطلب الأمر الى استخدام القوة! ناهيك عن كون غالبيتهم من الاطفال والنساء وبالإمكان ملاحظة ذلك من خلال اغلب تقاطعات المرور، حيث النساء تحمل اطفالا يغطون في نوم عميق لإثارة عواطف الناس واستحداث طرق للتسول للأطفال ببيع "الكلينكس العلكة وغسل زجاج السيارات واحيانا عنوة وان لم يتم الدفع لهم تترك النوافذ دون غسلها من سائل التنظيف او "تشخط" السيارة من قبلهم عند ذهابهم! ناهيك عن عيادات الاطباء التي انضمت اليها فئة الشباب وهم يستغلون المرضى بالدعاء فيحصلون على النقود وان ناقشته تجد الحدة في نبرة صوته ويبدأ هو باستجوابك فيثير الشك والريبة, ولم تسلم حتى دوائر الدولة من المتسولين حيث يدخلونها آمنين مطمئنين وتغدق عليهم نقود وملابس من الموظفين.

مافيات

لمدينة النجف طابع ديني معروف وتتوافد عليها "كروبات سياحية" قادمة من دول عديدة وغالبا ما يصدم السائحين "الزوار" بمناظر التسول التي تغزوا الاماكن امام مرأى الجميع.
ترى من يقف وراء هؤلاء المتسولين؟ وما الإجراءات والحلول التي اتخذتها الجهات المعنية بذلك؟
قبل دخولنا مجلس محافظة النجف لمقابلة بعض المسؤولين والتحدث معهم حول هذه الظاهرة صادفنا متسول يجوب الشارع الخدمي لمجلس المحافظة! اخبرني احد الشباب بانه مسكين ويسترزق ومتواجد هنا كي لا يؤذيه احد.
شاب آخر قال لو ذهب الى مكان تواجد المتسولين يتم طرده وضربه من قبلهم فلا يسمحون له بالتواجد في اماكنهم!
تقول امين سر مجلس محافظة النجف السيدة سهيلة سعد الصائغ وعضوة في لجنة المرأة والطفل: "عقدنا مؤتمرات وندوات عدة وبحثنا عن علاج لهذه المشكلة ولكن لا يوجد قانون او تشريع جديد من مجلس النواب للحد منها ودائما نتباحث مع اعضاء مجلس النواب الممثلين عن النجف ولم نتوصل الى حل".
وتوضح الصائغ: "كثير من المتسولين "مافيات" والدليل الخطف الذي يحدث ويعلن عنه وآخر يتكتمون عليه انهم يجندون الاطفال للاستجداء
وتؤكد الصائغ :عندي معلومة بان سيارات توزعهم في الساحات والاماكن الخاصة بهم وفي الليل تأتي لتجمعهم وتأخذهم وعند سؤالنا لها من هؤلاء؟ اجابت كل الذي نعرفه انهم تجار بشر واكتفت بالقول لا نعرف اكثر"!
وتضيف: "ركزنا على حملات لجمع المتسولين بالتعاون مع قيادة شرطة النجف ومعرفة اسباب التسول لكن المعوق امامنا عندما يحالون للقاضي يطلق سراحهم لعدم وجود تشريع لهذه الظاهرة وهذه الثغرة تستغل من قبل من يقف وراء المتسولين".

يقودهم شخص!
يقول نائب رئيس اللجنة الامنية في مجلس المحافظة جواد عبيس الغزالي: "التسول ظاهرة تسيء الى المدينة بمظهرها وخصوصيتها وليست ناتجة عن حاجة كل مجموعة من المتسولين، يقودها "شخص"، وتمكنا من تشخيصه عند عملية توزيعهم كمجموعات في التقاطعات وخلال التدقيق وجدنا اكثرهم من خارج المحافظة"!
ويمضي بالقول: "خرجنا بتوصيات لمحاربة هذه الظاهرة بعد اجتماع مع مجلس المحافظة وممثلي العشائر وممثل المرجع الديني الاعلى والاجهزة الامنية وبحضور قاض من محكمة استئناف النجف, وفي الايام القادمة ستكون حملة للقبض على المتسولين".
سألنا الغزالي: "وهل القبض عليهم هو حل جذري للمشكلة؟ اكتفى بالقول: توجد منظمات مجتمع مدني ودور رعاية ومنظمات خيرية ممكن ان تقوم بالواجب".

مدينة العلم
رئيس لجنة العشائر ومنظمات المجتمع المدني، عضو مجلس المحافظة عمار العرباوي اشار الى قرار مجلس المحافظة الذي تم التصويت عليه وعمم الى مديرية الشرطة والجهات المعنية لكن بسبب ضعف التنسيق وقلة المتابعة من جميع الاطراف، فكل منهم يحمل الاخر المسؤولية واللوم، و لم تكن النتيجة مرضية.
وشدد العرباوي:"كل من لم يحارب هذه الظاهرة رغم مخاطباتنا فهناك دوافع اخرى والا ما هو المبرر عدم الحفاظ على سمعة مدينة العلم والعلماء".

عصابات

يقول صاحب محل لتصليح السيارات في شارع المطار الذي رفض ذكر اسمه:" انهم يدخلون الى محلي يوميا بحدود عشرة متسولين موضحا اغلبهم من الشباب والاطفال من كلا الجنسين".
ويضيف: "في الليل يطرق باب منزلنا في الاحياء الجنوبية اطفال لا تتجاوز اعمارهم عشرة سنين ويخبروني بانهم ايتام واسالهم اين بيتكم يخبروني في حي العسكري الذي يقع في الاحياء الشمالية وهذا الحي بعيد جدا عنا فكيف يصلون وحدهم الى هنا في الليل؟ طبعا يصمتون ولا يوجد جواب".
ويكشف صاحب المحل طرق جديدة للتسول، يقول: "يأتي ولد وبنت في غاية الجمال والشياكة، شباب.. يقف الولد خارج المحل والبنت تدخل للمحل وتدعي بانهم يساعدون الايتام بالتبرع، وتقدم ظرفا بيدها لنا طالبة منا وضع المال في الظرف بإلحاح شديد! تتكرر هذه الحالة والنوع من الاستجداء اكثر من مرة في اليوم".
ويختتم حديثه: "هذه القضية وراءها عصابات منظمة وعملها مربح وليس قضية ناس محتاجة بل العكس الناس المحتاجة لا تستجدي".

ظاهرة بحاجة الى حل
من جانبه اكد الناشط المدني ومدير مكتب جمعية الامل العراقية محمد المحنا أن: "التسول من الظواهر الاجتماعية الخطيرة في المجتمع العراقي والملاحظ انتشارها بدون اي تدخل حكومي لإيجاد الحلول والحد منها بل ان هناك تهاون من السلطات الحكومية".
ويوضح محمد المحنا: "نرى المتسولين بشكل يومي من الاطفال والنساء والعجزة بأغلب الشوارع يستعطون بأساليب متنوعة وخصوصا الاطفال الذين يتظاهرون ببيع المناديل او مسح زجاج النوافذ، والنساء اللائي يجبن الاحياء والمؤسسات ويصطحبن الاطفال معهن، ومنهن من يظهرهن احدى العاهات في اجسادهن".
ويلفت المحنا الى ان: "هنالك عصابات منظمة تقف وراء المتسولين، والحد من هذه الظاهرة هو مشاركة الجميع من مؤسسات حكومية ودينية ومنظمات مجتمع مدني كلا حسب مسؤولياته من خلال ايجاد فرص عمل ومتابعتهم وتشريع القوانين الرادعة والتوعية بخطورتها وتفعيل دور الرعاية والضمان الاجتماعي".

أين التعليم الالزامي؟

تقول آلاء التميمي، رئيسة مؤسسة تحقيق آمال المرأة والناشطة المدنية: "تجب معالجة اسباب المشكلة. "التسول" قد يأتي من البطالة والفقر. ولا بد من توفير فرص عمل من خلال تشغيل المصانع والشركات والمعامل الحكومية والاهلية. وكذلك يجب أن نعود الى التعليم الالزامي".

الاستجداء وسيلتهن

في شارع الجواهري في النجف متسولات عدة يفترشن الارض ومعهن اطفال، احداهن تقف قرب محل بيع الاكلات السريعة "الكص". تجلس وبجانبها طفلة يتدلى شعرها على كتفيها، واحدى ساقيها محروقة وتظهرها للعيان بشكل متعمد. واثناء حديثنا معها تبين انها "ولد" وليس بنتا! اظهرت المرأة المتسولة يدها امامنا واذا بها محروقة ايضا ثم تحدثت عن ظرفها، فهي تسكن حاليا في بيت اختها بعد ان احترق بيتهم في بغداد!
متسولات اخريات أكدن أن الاستجداء وسيلتهن الوحيدة للعيش، ونفت كل واحدة منهن ان يكون هناك متعهد واكدن بانهن يستجدين بشكل فردي ورفضن تصويرهن وطلبن الابتعاد عنهن!
وتشير بعض الاحصائيات ان 35 في المائة من المواطنين يعيشون تحت خط الفقر ونسبة البطالة 31 في المائة. وهنالك اكثر من خمسة ملايين طفل يتيم , و2 مليون ارملة , ونسبة تعاطي المخدرات 6 في المائة, كما يقف العراق في مقدمة الدول الأكثر فسادا في العالم.
**********

ص7
تحديد مواعيد الجولة 37 من الدوري الكروي الممتاز

خاص – طريق الشعب
أعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم، عن تحديد مواعيد مباريات الجولة السابعة والثلاثين من إياب الدوري العراقي الممتاز. إذ قال مدير لجنة المسابقات في الاتحاد شهاب احمد في حديثة لـ"طريق الشعب" إن اللجنة حددت يوم الجمعة المقبل موعداً لانطلاق مباريات الجولة السابعة والثلاثين بإقامة تسع مباريات على ملاعب العاصمة بغداد والمحافظات.
وأضاف احمد أن مباريات يوم الجمعة ستشهد لقاء نفط الجنوب مع الديوانية، وسيحل الطلبة ضيفاً على السماوة وسيضيّف زاخو فريق البحري ويلتقي النجف مع ضيفه أمانة بغداد. وزاد أن المباريات الجمعة ستشهد أيضاً لقاء فريق الحسين مع الكهرباء، وسيلتقي الميناء مع النفط ويضيف ملعب الشعب قمة الجولة في لقاء الشرطة مع القوة الجوية ويحل نفط الوسط ضيفاً على فريق الصناعات الكهربائية. وتابع حديثة أن يوم السبت سيشهد ختام مباريات الجولة السابعة والثلاثين بإجراء مباراة واحدة تجمع الزوراء مع نفط ميسان.

*********
احمد راضي يضع استراتيجية وصول اسود الرافدين الى مونديال 2022
بغداد – طريق الشعب
وضع النجم الدولي السابق، احمد راضي، استراتيجية أمام الاتحاد العراقي لكرة القدم من اجل وصول المنتخب الوطني إلى نهائيات كأس العالم في قطر 2022.
وقال راضي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "قبل أن أتلقى اتصالا من رئيس اتحاد الكرة عبد الخالق مسعود لتوجيه الدعوة لي لأكون ضمن اللجنة الاستشارية للاتحاد، كانت لدي الرغبة بمفاتحة اتحاد كرة القدم لتقديم ملف مونديال 2022 في قطر".
وأوضح أن "هذا الملف الاستراتيجي الكبير سأختصره بسطور عريضة، ويبدأ بتقديم ملف وفق دراسة جدوى هندسية وفنية للحكومة العراقية الجديدة وبعد تشكيلها ويكون هذا الملف تحت رعاية الدولة بكل مؤسساتها لدعمه، ويكون هدفا استراتيجيا يتم من خلاله دعم الكرة العراقية والوصول بها إلى نهائيات كاس العالم وتتم المصادقة على هذا الملف من قبل مجلس الوزراء وتحديد ميزانية مالية لمدة أربع سنوات وتهيئة كل الأمور اللوجستية لغرض تطبيقه على ارض الواقع".
وأضاف أن "أهم متطلبات هذا الملف، هو تخصيص ارض مناسبة وبناء مشروع مركز تدريبي لاتحاد كرة القدم خاص بتدريبات المنتخبات الوطنية يضم ملاعب كرة قدم وفندق مناسب وقاعة ألعاب ومسبح داخلي ومركز طب رياضي وقاعات لتطوير الإداريين والمدربين".
وتابع بالقول، "ثم التعاقد مع فريق عمل أجنبي مميز للتدريب، يرأسه مدرب المنتخب الوطني لتدريب المنتخب الوطني ومنتخبات الفئات العمرية ويكون هذا العقد مدته أربع سنوات ومن خلال هذا الفريق التدريبي يتم وضع روزنامة سنوية مكثفة لتدريب المنتخبات ومعسكراتهم ومشاركاتهم الدولية".
وبين أن "هناك أمورا فنية كثيرة يطول شرحها وخاصة في موضوع الدوري وعدد الأندية المشاركة في الدوري ومدة استمرار الدوري وقرارات تحمي لاعبي المنتخبات".
واختتم راضي بيانه بالقول، "أخيرا يتم وضع حملة إعلانية كبيرة لهذا المشروع ليكون هدفا وطنيا يتم من خلاله تحفيز الجهود الإعلامية والجماهيرية ومؤسسات الدولة واعتبار الجميع مشاركا وداعما لهذا المشروع وأما بالنسبة لموقفي من الإخوان في الاتحاد، أنا كنت دائما أوضح أني انتقد عملهم ولا انتقد شخوصهم واليوم ومن خلال هذا الملف هناك فرصة كبيرة لتعديل مسار كرة القدم وبالتعاون مع الإخوان في الاتحاد والإعلام والحكومة والجماهير، أما موضوع الاستشارة في اعتقادي لا يسمن ولا يغني من جوع دون وجود أهداف واضحة وحقيقية".

*************
وقفة رياضية...
اتحاد الكرة ..
خطوات على الطريق

تباينت وجهات نظر المختصين بكرة القدم وجماهير اللعبة بين مؤيد للاتحاد بتشكيلته الجديدة / القديمة وبين معارض لها لاعتبارات متعددة منها الاختلاف على التشكيلة الاتحادية وغياب أسماء ونجوم كروية مثلما كان الحال أيام زمان . وعدم تحقيق إنجازات كروية على مستوى المنتخب الوطني منذ سنوات طويلة تجاوزت العقد واكثر . وبصراحة علينا ان نقر بان ما ذكره المعترضون فيه الكثير من الصحة وما يراه المؤيدون هو الاخر مقبول لان ظروفنا وواقع الوطن والاشكالات التي تحيط بالكرة العراقية وفي مقدمتها الحظر على الملاعب (حتى وقت قريب). كلها مبررات وعوامل تحد من الانطلاق والتقدم . لكن هذا لا يمكن ان نقبله كاملا دون مناقشة او تمحيص . وعلى هذا الأساس يتوجب على كل الأطراف ان تكون جادة وحريصة ومجتهدة على دراسة الواقع ومعرفة الظروف جيدا لان تشخيص الداء يسهل العلاج وإيجاد الدواء المناسب وهذا ما يجب ان تسير نحوه التشكيلة الاتحادية الجديدة حتى يسهل العلاج! واليوم واقولها بصراحة اجد ان المكتب التنفيذي الحالي وضع قدمه في المكان الصحيح وبدأ بخطوات عملية يمكن لها ان تساهم في تقدم ورقي الكرة العراقية بشرط توفر النوايا الحسنة والرغبة الصادقة لديهم للعمل من اجل تجاوز سلبيات المرحلة السابقة والتي اود ان اجملها على الشكل التالي واولها لوائح العمل الاتحادي التي تنظم عمل التشكيلة الاتحادية التي يتوجب إعادة صياغتها بما يضمن وصول الكفاءات العالية من نجوم اللعبة وحاملي الشهادات الاكاديمية العليا والمختصين بكرة القدم لضمان تشكيلة هيئة عامة عارفة بمتطلبات كرة القدم ولها خبرة في إدارة اللعبة وهذا لا يتم الا بالتنسيق والتعاون مع الأندية الرياضية في تسمية مرشحيها لهذه المهمة . وبهذا نضمن وصول المستحقين ونبعد الطارئين والغرباء . الامر الاخر والمهم هو اعتماد البرنامج الانتخابي لقيادة الاتحاد (المقترح) والذي يتضمن العديد من الأفكار والسياسات منها ابتعاد أعضاء الاتحاد عن إدارات انديتهم وبقاؤهم أعضاء في الهيئات العامة لها وكذلك اناطة مهمة اللجان الاتحادية او نيابتها بالاكاديميين والنجوم والخبراء لضمان العدالة والمساواة ورفع الشك والريبة في قرارات هذه اللجان وكذلك اعتماد العدالة والمساواة في توزيع الواجبات والمهمات الاتحادية على أعضاء الهيئة العامة والخبراء والمختصين والنجوم . العمل على القضاء على ظاهرة التزوير وافة التلاعب بالأعمار من خلال تشكيل لجنة ضمن لجنة المسابقات مختصة بمنافسات وبطولات الفئات العمرية ويكون جانبها التدقيقي مرتبطا برئاسة الاتحاد وضمن برامج وخطط مرنه . وهنا نؤكد على أهمية إعطاء الاتحادات الفرعية في المحافظات دورا في إقامة المسابقات والمنافسات لغرض توسيع القاعدة واكتشاف المواهب وزيادة الحصة المالية لتلك الاتحادات لتسهيل عملها وأخيرا وليس اخرا وضع حد للترهل الوظيفي للعاملين في الاتحاد والعمل على تحديد الميزانية التشغيلية من رواتب واجور وزيادة الميزانية الاستثمارية لكل ما يساهم في تنمية كرة القدم وتطويرها.
هذه جملة أفكار ومقترحات اضعها امام اخوتي في الاتحاد العراقي لكرة القدم املا ان يكونوا حريصين على سماعها وجادين في تنفيذها وان يؤكدوا للجماهير والمختصين بانهم جاءوا من اجل تجاوز المرحلة السابقة وبناء كرة قدم عراقية تزخر بالعطاء والإنجازات وتنفيذ الوعود التي اطلقوها .. ولنا عودة

منعم جابر
**************
استفتاء يمنح الفرج لقب أفضل آسيوي في المونديال
متابعة – طريق الشعب
منح استفتاء جماهيري أجراه الاتحاد الآسيوي، الدولي السعودي سلمان الفرج، لقب أفضل لاعب آسيوي في مونديال روسيا 2018، متفوقا على الأسترالي دانييل آرزاني، والإيراني مرتضى بورعلي كنجي، والحارس الكوري الجنوبي تشو هيون-وو، والياباني جاكو شيباساكي.
وطرح الموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي، اقتراعا لاختيار أفضل لاعب آسيوي في دور المجموعات بمونديال روسيا 2018، مع نهاية مشوار المنتخبات الآسيوية في البطولة.
واكتسح الفرج، نتائج الاستفتاء بعد أن حصل على 78في المائة، إذ صوت له 73135 زائرا، وجاء الإيراني بوراليجاني في المركز الثاني بنسبة 11في المائة من نسبة الأصوات.
وشارك الفرج مع منتخب السعودية في نهائيات كأس العالم، قبل الخروج من دور المجموعات، بعد الخسارة في مباراتين والفوز بلقاء وحيد أمام مصر.

***********
الاتحاد الأرجنتيني يحسم
مصير سامباولي
متابعة – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم، نتائج الاجتماع الذي دار اليوم الاثنين، بين رئيسه، كلاوديو تابيا، ونائبه دانيال أنجيليسي، مع خورخي سامباولي، المدير الفني للمنتخب.
وأوضح الاتحاد، في بيان عبر موقعه الرسمي، أن مسؤوليه قرروا استمرار سامباولي في منصبه، وفقا للعقد المبرم بين الطرفين، ليقود منتخب التانغو في بطولة كوبا أمريكا المقبلة.
واستمر الاجتماع لمدة ساعة، حيث شهد مناقشة موقف التانغو، عقب توديع مونديال 2018 من ثمن النهائي، بالهزيمة أمام فرنسا (4-3).
وأشار الاتحاد الأرجنتيني، إلى أنه سيعقد اجتماعا آخر، في نهاية الشهر الجاري، لتقييم موقف المدرب. جدير بالذكر أن قيمة الشرط الجزائي، في عقد المدرب الأرجنتيني، تقدر بـ20 مليون يور.

**********
إبعاد فريق عراقي من بطولة فرنسا للشباب !
بغداد – طريق الشعب
أبعدت اللجنة المنظمة لبطولة باريس الدولية، فريق الزعيم العراقي من البطولة بسبب "تزوير" أعمار لاعبيه وتجاوزهم السن القانوني للبطولة.
وقال المنسق العام لبطولة باريس الدولية جواد الخرسان في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "ما حصل مع فريق الزعيم، صباح الاثنين، كان مفاجئا بالنسبة لنا كوننا كنا على علم أن الفريق حضر فقط بفئة تحت 2006، ولكن إدارة النادي استعانت بفريق الجالية العراقية في بلجيكا دون علمنا".
وأضاف الخرسان، أنه "تم إبلاغ اللجنة المنظمة حول عدم صحة أعمار الفريق المتجاوزة أعمار لاعبيه لأكثر من 7 سنوات، وعلى الفور ذهبت اللجنة للتحقيق في الأمر، وتم استبعاد الفريق من البطولة".
وعبر الخرسان عن "أسفه الشديد لما قام به نادي الزعيم من عمل منافٍ للقيم للرياضية التي يسعى الإعلام العراقي جاهدا لتصحيح هذا الأمر الخطير الذي يضرب منتخباتنا"، مبينا أنه "على ما يبدو أن عدوى التزوير انتقلت أيضاً الى الفرق المشاركة في بطولات ودية".

******
رسمياً.. إقامة السوبر الإسباني بمباراة واحدة
متابعة – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الإسباني لكرة القدم، عن إنهاء الجدل المثار مؤخرًا حول إقامة لقاء كأس السوبر الإسباني، بين برشلونة وإشبيلية. وبحسب بيان رسمي من الاتحاد الإسباني، فإن البطولة ستقام على شكل مباراة واحدة بدلا من مباراتين. ومن المقرر أن تقام المباراة يوم 12 أب المقبل.
وأشارت عدة تقارير صحفية إسبانية، مؤخرًا إلى أن مدينة طنجة المغربية، هي الأقرب لاستضافة المباراة حتى الآن.
كل نادي سيحصل على 6000 تذكرة كما أن الاتحاد الإسباني سيتكفل بكل مصاريف الفريقين و سيحصل كلا الفريقين على 900 ألف يورو.

*********
إنجلترا وكرواتيا أمام فرصة نادرة في نصف النهائي
متابعة – طريق الشعب
سيتقابل منتخبان يسعيان منذ زمن لتغيير الذكريات المؤلمة بالخروج من الدور قبل النهائي لكأس العالم، اليوم الأربعاء في موسكو على أمل الصعود أخيرا الى المباراة النهائية.
كان آخر ظهور لإنجلترا في الدور قبل النهائي لكأس العالم بنهائيات 1990، حين خسرت أمام ألمانيا بركلات الترجيح، وبعدها بثمانية أعوام وصلت كرواتيا الى الدور ذاته وخرجت أمام فرنسا صاحبة الضيافة وبطلة العالم 1998.
وبينما يعتبر كثيرون تأهل كرواتيا غير المتوقع للدور قبل النهائي نجاحا كبيرا إلا أن الكثير من الناس داخل البلد الواقع في منطقة البلقان يرون الخروج في 1998 فرصة ضائعة.
وكذلك تشعر إنجلترا بعد 28 عاما على نهائيات إيطاليا 1990 أن الفريق الذي ضم في صفوفه غاري لينيكر وبول جاسكوين، كان يملك القدرة على التقدم الى المباراة النهائية ورفع الكأس.
لكن لا إنجلترا ولا كرواتيا في حالة مزاجية للحنين إلى الماضي أو اتخاذه دافعا للتقدم الى الأمام.
ويرى لاعبو كرواتيا، الذين لا يخفون إعجابهم بنجوم جيل 1998 أمثال زفونيمير بوبان ودافور سوكر، المقارنات ضغطا غير ضروري.
وقال إيفان راكيتيتش، لاعب وسط كرواتيا": "لا نضع مزيدا من الضغط على أنفسنا بما تحقق في 1998".
وأضاف: "ما فعلوه كان مدهشا لكننا نرغب في مواصلة كتابة تاريخنا الخاص والاستمتاع بما نقوم به وهو أمر إيجابي للغاية".
وتحولت خسارة إنجلترا في 1990 إلى مادة لفيلم وثائقي، وأصبحت جزءا أسطوريا من "52 عاما من الألم" منذ فوز الإنجليز بلقبهم الوحيد في كأس العالم عام 1966.
لكن المدافع آشلي يونج، سارع برفض أهمية ذلك في تصريحات له أمس الأول الاثنين.
وقال: "ما نركز فيه هو ما يجري الآن، وليس ما حدث في الماضي، نحن ننظر إلى المستقبل".

خارج الترشيحات

حضرت إنجلترا وكرواتيا إلى النهائيات وهما من الفرق غير المرشحة للفوز بالكأس، لكن كل منهما قدم أداء رائعا مما يدل على أنهما لا ينالا القدر الكافي من اهتمام المراقبين.
كان فوز كرواتيا 3 - 0 على الأرجنتين في دور المجموعات رسالة واضحة بأن الفريق الذي يقوده لاعب الوسط الماهر لوكا مودريتش، قادر على تشكيل تهديد حقيقي لأي منافس بما يمتلك من تمريرات دقيقة وحركة سريعة.
وفي مباراة دور الثمانية ضد روسيا صاحبة الضيافة أظهرت كرواتيا جانبا آخر بتشبثها بالمباراة على مدار 120 دقيقة، وحفاظها على اتزانها أمام أعداد غفيرة من المشجعين الروس حتى فازت في النهاية بركلات الترجيح.
وقدمت إنجلترا هي الأخرى إشارة قوية للمنافسين بالفوز 6-1 على بنما في دور المجموعات، وخاضت مباراة مثيرة ومضطربة أمام كولومبيا في دور الستة عشر حسمتها لصالحها في النهاية بركلات الترجيح، وبدا عليها التماسك والنضوج الكبير في الفوز 2- 0 على السويد في دور الثمانية.
وتدخل إنجلترا مباراة كرواتيا وهي أكثر حيوية نظرا للمجهود الضخم الذي بذلته كرواتيا في دور الثمانية.
وتتفوق إنجلترا، على كرواتيا في سجل المواجهات المباشرة إذ فازت بـ 4 من بين 7 مباريات ومنها الانتصار 5-1 في آخر مباراة بين الفريقين وكانت في تصفيات كأس العالم عام 2009.

************
ص 8

طبيبة عراقية تتألق في سماء أمريكا
نيويورك – كمال يلدو
نشرت "مؤسسة كارنيكَي" الامريكية المتمركزة في ولاية نيويورك، يوم 4 تموز الجاري، مقالة في جريدة "نيويورك تايمز" واسعة الانتشار، حملت عنوانا بارزا، هو "تحية إكبار وتقدير إلى 38 مهاجرا متميزين بعطائهم".
وما يستدعي الفرح هو أن تكون الطبيبة الأمريكية عراقية الأصل، د. مونا حنا عتيشا، من بين الـ 38 مهاجرا الذين حيتهم المؤسسة في مقالها، الذي نشرته في مناسبة الذكرى 242 للعيد الوطني الأمريكي.
ولعل واحداً من الأمور التي دعت هذه المؤسسة لنشر مقالها، وتوقيت ذلك مع العيد الوطني، هو الرد المباشر على السياسة المتطرفة التي يتبناها الرئيس الامريكي تجاه مجموعة معينة من المهاجرين من ذوي الأصول الآسيوية والأفريقية والأمريكية اللاتينية.
وكانت د. مونا، الرئيسة السابقة لقسم الأطفال في "مستشفى فلنت" بولاية ميشيغان، والأستاذة في كلية الطب بـ "جامعة ميشيغان ستيت"، قد حققت شهرة واسعة بعد اكتشافها فضيحة كبيرة تتعلق بالتغطية على فساد إداري في ميشيغان، بشأن ماء ملوث بمادة الرصاص، التي تترك اضرارا صحية وخيمة على الإنسان. فقد استبدل المسؤولون في العام 2015 عقد توريد الماء الصالح للشرب إلى سكان مدينة فلنت، من شركة الى اخرى بغية توفير بعض الاموال اثناء مرور الولاية بأزمة مالية، ضاربين عرض الحائط كل التحذيرات من ان البنى التحتية للشركة البديلة هذه، قديمة ومتآكلة وتسبب كوارث صحية. لكن د. مونا، وايمانا منها برسالتها الانسانية تحدّت هذا الواقع الفاسد وكشفته للرأي العام المحلي وحتى العالمي. حيث احتل عنوان "نسبة الرصاص في ماء مدينة فلنت" صفحات الكثير من الصحف وقتها، ونال الأمر اهتمام مؤسسات محلية وامريكية وعالمية لما له من مساس بحياة الانسان وسلامته.
وفي قراءة حيثيات المقالة التي نشرتها المؤسسة، فإنها اختارت أبرز ١٠ شخصيات ضمن قائمتها التي تضمنت اسماء ٣٨ امريكيا من اصول مهاجرة تميزوا بعطائهم، وكان تسلسل د. مونا هو الرابع.
الجدير بالذكر ان د. مونا حنا كانت قد نشرت كتابا حمل عنوان "الذي لا تراه العين.. قصة محنة ومقاومة وأمل في مدينة أمريكية"، تناولت فيه تجربتها الشخصية، وعائلتها والعراق ومحطات هجرتها إلى أمريكا. كما ضمنته دراسة حول ماء مدينة فلنت، وما اكتشفته فيه من تلوث، وما تعرضت له من مضايقات وتهديدات لإسكات صوتها الذي فضح الفاسدين.

************

احتفاء بالشاعرة
الرائدة نازك الملائكة
بغداد – طريق الشعب
يعقد "بيت المعرفة المندائي"، هذا اليوم الأربعاء، جلسة ثقافية حول تجربة الشاعرة الرائدة نازك الملائكة، وإرثها الإبداعي.
يتحدث في الجلسة كل من الروائية صبيحة شبر والناقد علوان السلمان والروائي شوقي كريم.
تكون البداية في الساعة السادسة مساء على قاعة "مندى الصابئة المندائيين" في حي القادسية وسط بغداد قرب مجمع الوزراء السابق.
والدعوة عامة.

***********

رواندزي يتسلم لوحات مفقودة
بغداد – طريق الشعب
تسلم وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي، الأحد الماضي في مكتبه بمقر الوزارة، عددا من اللوحات المسروقة العائدة إلى "متحف الفن الحديث"، والتي كانت قد عثرت عليها مديرية الشرطة المجتمعية، وسلمتها إلى جمعية التشكيليين العراقيين.
واستقبل الوزير ممثل الجمعية الفنان حسين مطشر، الذي سلمه اللوحات بحضور وسائل الإعلام.
وقال رواندزي في كلمة له خلال تسلمه اللوحات التي كان قد أنجزها فنانون معروفون، ان الشرطة المجتمعية تبذل جهودا كبيرة لضبط وإعادة اللوحات واللقى الأثرية المسروقة، وانه تم توثيق إعادة هذه اللوحات واستلامها من قبل الوزارة، حاثا المواطنين على إعادة ممتلكات الدولة الفنية والآثارية التي بحوزتهم، ومشددا على أهمية إشاعة هذه الثقافة بين أفراد المجتمع.
يشار إلى ان اللوحات المستعادة، 6 منها تعود للفنان فاروق عبد العزيز، ولوحة للفنان عبد الرحمن رسول وأخرى للفنانة جمانة الحسيني، فضلا عن لوحتين للفنانين حسن عبود وجعفر محمد خضير.

**************

نقطة ضوء...
احفاد 14 تموز!

تمر هذه الايام الذكرى الستون لاندلاع ثورة الرابع عشر من تموز 1958، تلك الثورة التي وقفت ضد أخطر ما يمر به المواطن آنذاك وهو الجهل والمرض والفقر، فعممت التعليم ليشمل كل أبناء الشعب، وليس حكرا على أبناء الأغنياء. وشهد قطاع التعليم تطورا كبيرا حتى وصلت سمعة الجامعة العراقية الحسنة إلى جهات العالم الأربع، خاصة وإن من كلف برئاسة جامعة بغداد، آنذاك، هو العالم عبد الجبار عبد الله. وارتباطا بالثقافة نشير إلى أن السنة الثانية من عمر الثورة شهدت ولادة صرح أدبي، ما زال مفخرة للعراق، وهو اتحاد الأدباء في العراق برئاسة شاعر العرب الكبير محمد مهدي الجواهري.
وجعلت الثورة من خدمة المواطن هدفا أساسيا لها، فانقذت آلاف العوائل ( معظمها هربت من جور الإقطاع في الريف) من الواقع المزري الذي تعيشه مع أطفالها حيث تسكن في احياء عشوائية لا تليق بالبشر. وانتقلت تلك العوائل إلى مدن أنجزت بفترة قياسية ( الثورة والشعلة والحرية نموذجا) وتعدت الأربعين مدينة، حيث تم انجازها في بفترة قياسية نسبة الى عمر الثورة.
أما على مستوى الواقع الصحي فإن هذا القطاع شهد تطورا ملحوظاً، وشهدت بعض القرى النائية، ولأول مرة تأسيس مراكز صحية ( مستوصفات).
كان للثورة وقادتها ونشطائها موقف متقدم من المرأة التي دخلت المعترك السياسي والنقابي، فتم تكليف المرأة بمناصب كان للثورة الريادة فيها حيث تم استيزارها، ولأول مرة، ليس في العراق فحسب بل في عموم منطقة الشرق الأوسط، وتم فعلا تسمية المناضلة الشيوعية الراحلة نزيهة الدليمي لتصبح أول وزيرة في عموم المنطقة. وانطلقت رابطة المرأة لتكافح الأمية والجهل بين النساء.
أما على المستوى السيادي فاستطاعت ثورة تموز الخروج من قيود المعاهدات التي تثلم استقلال البلاد السياسي والاقتصادي، واعادت الى الفلاح أرضه وحجمت دور الإقطاع، وهيأت الاسس لإنشاء صناعات محلية، وجعلت من الثقافة ملكا للجميع، وسمحت بتشكيل النقابات والجمعيات التي تدافع عن شرائح مختلفة.
واقع الثورة وشعبيتها لم يعجب القوى الرجعية والدوائر الاستعمارية فدبرت لها مؤامرة أوكل تنفيذها لحزب البعث الفاشي اساساً ليقوم بارتكاب مجزرة بحق اشرف من عرفتهم الساحة الوطنية نزاهة وكفاءة وحبا للشعب والوطن.
اليوم يستعيد احفاد 14 تموز هذه الذكرى لا للبكاء على أطفالها، بل لاستخلاص الدروس منها، ونحن مقبلون على تشكيل حكومة جديدة، بعد تجربة مريرة منذ التغيير في 2003 حتى هذا اليوم!
النزاهة والكفاءة والإخلاص، ورفض المحاصصة الحزبوية والاثنية، واعتبار العراق، مستقبلا، دائرة واحدة يتمتع فيه بنفس الحقوق والواجبات كل المواطنين دون تمييز، شن حرب على الفساد وإحالة الفاسدين على القضاء فورا، حياة المواطن وراحته هي الغاية المثلى التي يؤمنها برنامج الحكومة القادمة.
هذا ما نتمنى أن تتبناه الحكومة المقبلة نحن احفاد 14 تموز.

طه رشيد

***********

في المركز الثقافي البغدادي
باسم انطوان عن "الضرائب والرسوم والقطاع الإنتاجي"
بغداد - تضامن عبد المحسن
ضيّفت "جمعية المواطنة" لحقوق الإنسان بالتعاون مع "تجمع شارع المتنبي"، الجمعة الماضية، الباحث الاقتصادي باسم جميل انطوان الذي تحدث في ندوة عنوانها "الضرائب والرسوم والقطاع الإنتاجي في العراق"، بحضور جمع من المثقفين والإعلاميين والمهتمين بالشأن الاقتصادي.
الندوة التي التأمت على "قاعة مصطفى جواد" في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي، أدارها الإعلامي عامر عبود، واستهلها معرفا الحاضرين بـ "تجمع شارع المتنبي"، الذي أخذ على عاتقه إقامة النشاطات الثقافية مرتين في الشهر على قاعات المركز الثقافي البغدادي، ومبينا ان نشاطات التجمع تشمل مختلف المجالات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية وكل ما له مساس بإطار الوضع العام في البلد.
الباحث الضيف، وفي معرض حديثه، تطرق إلى الضرائب والرسوم الكمركية، وإلى أهميتها باعتبارها من المصادر المالية التي تساهم في تعظيم الاقتصاد الوطني، وأوضح ان بناء اي مجتمع بشكل سليم، يعتمد على بناء اقتصاد سليم في مختلف المجالات الزراعية والصناعية والسياحية، مؤكدا اهمية الاعتماد على الايدي العاملة من الشباب في القطاعات الانتاجية المختلفة، لا سيما ان العراق يشهد سنويا تخرج ما يقارب 150 الف طالب بمختلف الاختصاصات، وان هؤلاء لا يجدون فرص عمل.
وشدد انطوان على اهمية تعزيز الصناعات المحلية ودعمها، بدلا من الاعتماد على الاستيراد الذي يتسبب في اخراج العملة الاجنبية الى الخارج. كما شدد على دعم القطاع الزراعي والسعي إلى توفير المياه، مشيرا الى انه مع ارتفاع نسب استيرادات العراق، بات الانتاج الصناعي في البلد لا يشكل سوى 1.5 في المائة من الناتج الاجمالي المحلي، رغم امتلاكه 52 مصنعا حكوميا. فيما يشكل الانتاج الزراعي ما نسبته 6 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي، وان هذه النسبة قد تقل إلى 5 في المائة بسبب شح المياه.
وقدم الضيف مقترحات عدة من شأنها قلب الاقتصاد العراقي من نفطي ريعي إلى إنتاجي على اعتبار انه يعتمد على النفط ومنتجاته بنسبة 95 في المائة. ومن بين المقترحات التي ذكرها، إعادة هيكلة الاقتصاد، إعادة توزيع الدخل، تهيئة البيئة المناسبة للقطاع الانتاجي الخاص، تطبيق فرض الضرائب على الجميع، توسيع وعاء الضريبة المباشرة وتفعيل قطاع السياحة.
ولفت انطوان إلى ان العراق شرع في العام 2010 قوانين لتفعيل التعرفة الكمركية وحماية المنتج الوطني وحماية المستهلك ومنع الإغراق السلعي، وانه رغم تشريع تلك القوانين استمرت عملية دفع الضرائب وفق ما حدده الحاكم الامريكي بريمر بعد 2003، في الوقت الذي تجبى فيه 5 في المائة فقط كرسوم على البضاعة الداخلة إلى العراق، ما أغرق السوق ببضاعة دول الجوار.
أما من ناحية الإنتاج المحلي للقطاعات الزراعية والصناعية والسياحية، فقد اشار الباحث الضيف إلى انه لا يشكل سوى جزء يسير من الناتج المحلي الإجمالي "فنحن اليوم نأكل أكثر مما ننتج. لأننا استهلكنا خلال السنوات الماضية حوالي 10 في المائة من خزين العراق النفطي".
ثم تساءل حول مصير مردودات الضرائب لو تم تطبيقها، فهل ستذهب الى مجالات التنمية الحقيقة؟ ام الى ايجاد فرص عمل للشباب؟ ام إلى حل ازمة السكن وتوفير الخدمات للمواطنين؟ وهل سيتم تحقيق العدالة الاجتماعية وتخطي الفساد الاداري - المالي الناجم عن المحاصصة الطائفية؟
وانتهى انطوان في حديثه مشددا على أهمية وجود خطط مستقبلية تحقق التوازن الاقتصادي، وداعيا الحكومة إلى الاستفادة من الكفاءات العراقية التي أخذت تغادر البلد بعد إبعادها وتهميشها، وإلى مراقبة المواد المستوردة وشمولها بنظام الضرائب، مقابل تنشيط المنتج المحلي ودعمه.

***********

في ضيافة أدباء الديوانية
الشاعرة أسيل صلاح و"أناشيد معلقة"
الديوانية - عادل الزيادي
احتفى اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة الديوانية بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون في المحافظة، السبت الماضي، بالشاعرة أسيل صلاح في مناسبة صدور ديوانها الشعري الثاني الموسوم "أناشيد معلقة".
حضر جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة قصر الثقافة والفنون، جمع من الأدباء والمثقفين والمهتمين بالشأن الشعري. فيما أدارها الشاعر سعد ناجي علوان، الذي قدم نبذة عن المحتفى بها، وأشار إلى ان منجزها الشعري الجديد يشكل علامة فارقة في المشهد الأدبي بمحافظة الديوانية.
بعد ذلك تحدث الناقد ثامر الحاج أمين، عن ديوان المحتفى بها، مشيرا إلى انه متميز بما يحمله من إبداع جمالي، وانه يتضمن قصائد مكتوبة بأسلوبي العمود الشعري والنثر، وتمتاز بعدم إيغالها بالغموض.
الشاعرة المحتفى بها، سلطت من جانبها الضوء على ما تضمنه ديوانها الجديد من نصوص، وقالت ان "هناك مسافات من الزمن تعلق عليها الاحلام والمفاجآت والخيالات، وان بعضا من ذلك موجود في مجموعتي"، مضيفة قولها ان "الشعر لدي هو الالم. ومن الجميل ان نعبر عن آلامنا بالشعر".
وأشارت أسيل إلى انها استخدمت في قصائدها لغة مركزة تفي بالموضوع، لافتة إلى ان الكتابة النسوية لا بد أن تتخطى الحواجز الاجتماعية.
ثم قرأت مختارات من نصوصها التي ضمها ديوانها، من بينها "البساتين كيد كثير الشرانق.. ثمة فتور واضح في اسمنت دارك.. الشرفات اصابت كاحله المستدير.. الفقراء هم ساحة للدم والياسمين.. الفقراء هم شواء على حافة القبر".
ونوهت المحتفى بها بصعوبة كتابة القصيدة العمودية، وأوضحت انها سعت إلى خوض تجربة كتابة هذا الجنس الشعري، واستطاعت أن تتخطى الصعاب.
إلى ذلك شهدت الجلسة مداخلات عن منجز الشاعرة أسيل صلاح، شارك فيها العديد من الأدباء الحاضرين.

************

مبروك الدكتوراه

نال الأستاذ ظاهر شوكت بعد بلوغه من العمر 73 عاما شهادة الدكتوراه عن رسالته الموسومة بعنوان ((الرثائيات في روايات عبد الرحمن منيف)) بدرجة (أمتياز) وقام وفد من محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي بزيارته الى بيته وتقديم باقة ورد له للتهنئة. وقال الرفيق ظاهر بأن الفضل الاكبر في حياته العلمية والادبية يعود الى الحزب الشيوعي ومبادئه الانسانية وانه رفض كل اشكال الاغراء والترهيب طول مسيرته التربوية والنضالية.
ضم الوفد الزائر الرفاق ثامر حميد ومحمود العزاوي وثامر الشيخ داود وصباح.

*************

من شعارات الحزب الشيوعي العراقي في مناسبة ثورة 14 تموز 1958 ...

• المجد لثورة الرابع عشر من تموز وقادتها الاماجد

• حصر السلاح بيد الدولة من مقومات اقامة الدولة المدنية وتحقيق الاستقرار

• سائرون نحو اقامة دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية

• نحو تعزيز قدرة قواتنا العسكرية والامنية

• نرفض التدخلات الخارجية في شأننا الوطني

• التلاحم الوطني صنع ثورة 14 تموز 1958 وعزز روح المواطنة

• تحقيق الاصلاح والتغيير مطلب جماهيري ملح