العدد 155 السنة 79 الأحد 30 آذار 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 


ص 1
 
"بحكمة الأعوام وعنفوان الشباب .. نبني الوطن الحر السعيد "
الشيوعي العراقي يوقد شمعته الثمانين

بغداد – فهد الصكر
في اصبوحة ربيعية، توافد الشيوعيون العراقيون واصدقاؤهم للاحتفال بالعيد الثمانين لانطلاقة الحزب الخالد في سفر الحركة الوطنية العراقية، الحزب الشيوعي العراقي.
من مختلف الأجيال، شيبا وشبابا، جنبا إلى جنب اوقدوا شموع الفرح والاستذكار للرفاق الخالدين، في لوحة فرح نادرة وولادة تبشر بديمومة هذا الحزب وتواصله مع ابناء شعبه، لتظل ذكرى الميلاد تحمل ألق الحضور في مدونات سفر النضال للحزب الشيوعي العراقي، وهو يشرق بنجومه الثمانين، متوجا بالحب والبهجة، وقد نشرت من خلال رفاقه وأدبياته على جغرافية العراق، محتويا وجع الكادحين والعمال والطلبة، وكل حملة الفكر التقدمي والثوري. احتضنت قاعة سينما سميراميس أمس السبت، وتحت عنوان كبير " بحكمة الأعوام وعنفوان الشباب .. نبني الوطن الحر السعيد" الحفل المركزي للعيد الثمانين، بحضور الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب وأعضاء اللجنة المركزية، وكبار الشخصيات السياسية وممثلي الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني، وجمهور غفير من عموم الشعب، فاضت بحبهم الغامر مدرجات القاعة، وبادارة الرفيق الشاعر ابراهيم الخياط.
ابتدأ الحفل المركزي بالنشيد الوطني، والوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الحزب والحركة الوطنية.
وفي الاثناء، مرت شابة عراقية ترتدي العباءة العراقية وتحمل "صينية" مضاءة بـ٨٠ شمعة على عدد سني الحزب الخالد، على انغام اغنية "المكَبعة" التي تحكي قصة نضال المرأة العراقية واشتراكها في العمل الحزبي.
بدوره، ألقى الرفيق مفيد الجزائري كلمة الحزب "الكلمة في جانب آخر من الصفحة".
لتصدح بعد ذلك حناجر الشعراء: عريان السيد خلف، موفق محمد، حمزة الحلفي، وهي تجسد معاني البهاء وقيم البطولة للسفر المجيد الذي أمتد شبابا وقد تجاوز أعتاب الثمانين نضالا.
ليختتم الحفل على صداح الفنان عامر توفيق وأنغام فرقته الموسيقية، متوشحا بأعذب الأغاني العراقية الأصيلة.
وعلى هامش الاحتفال كرم الرفيق حميد مجيد موسى الرفاق الذين رفدوا الحزب بالفكر والقصيدة والأدب وخاضوا  معمعان النضال وهم كل من عبد الرزاق الصافي، مفيد الجزائري، سافرة جميل حافظ، الفريد سمعان، فتاح حمدون، حكمت محمد، بثينة شريف، عريان السيد خلف، ناظم السماوي، أم نضال، نوح الربيعي، قحطان المعروف.
فيما لم تتوقف هتافات الجماهير بين فواصل الحفل، مؤكدين المضي في إكمال نضال الحزب لتحقيق السعادة للشعب والأمن للوطن. وأستطلعت "طريق الشعب" آراء عدد من الحضور في هذه الذكرى المجيدة عن شعورهم بذكرى الميلاد .
وقالت د. خيال الجواهري مرشحة التحالف المدني الديمقراطي:  "تغمرني السعادة ولا سيما في العيد الثمانين، وهو مسيرة عامرة بالنجاحات والتضحيات والآلام والافراح وخصوصاً بعد التغيير، حيث الآن عشرات المقرات بشعاراتنا التي تعكس اهداف الحزب والتفاف المواطنين الشرفاء والانتماءات الجديدة بالمئات"، وأردفت "كل عام والشعب العراقي بكافة مكوناته بخير من اجل غد زاهر مستقر يسوده الامان والسلام".
أما الروائي احمد خلف فقد بين أن "الحزب الشيوعي العراقي، عمل على مؤازرة القوى الوطنية والتقدمية دائماً وابداً، وهو المؤازر الحقيقي للثقافة الوطنية وسند رائع لكل المثقفين العراقيين.. تحية من الاعماق للشيوعيين العراقيين بعيدهم الثمانين والمجد لشعبهم العظيم".
في حين، أكد كفاح الامين (باحث فوتوغرافي) أن "الحزب هيبة الراس وبيت الشجعان، حب البغداديين وشاهد على كفاح الوطنيين والشيوعيين الشهداء، العبلي والحيدري وجلال الاوقاتي وداود الجنابي وعميدة  عذيبي وعائدة ياسين وخدر كاكيلي وبوتان والآلاف من الزهور التي اينعت في العراق".
فيما قال الفنان فلاح حسن العتابي، إن "هذه الذكرة هي ثمانون شمعة وربيعاً، فتحية الى شهداء الحزب ولكل مناضليه الذين ضحوا بدمائهم من اجل ان يبقى نبراساً للاجيال وللشعب العراقي. الف تحية وسلام لارواح المناضلين، ولكل من كان وفياً لمسيرة هذا الحزب العريق".
وهنأ المطرب علي جودة الحزب بالقول "ميلاد جميل وسعيد.. كل عام والحياة اجمل وارقى".
الكاتب والاعلامي عبد المنعم الاعسم، قال إن "80 سنة هي ثمانون عمر العراق.. سنوات النار والانتفاضات. اهنىء كل اولئك الذين رفدوا هذه المسيرة بالدماء والعرق والكفاح".
أما الاعلامي رافد زوين، فبين أن ذكرى ميلاد الحزب "مناسبة كلما تمر على قلبي اطير فرحاً واشعر بان العراق لا يزال بخير".
ومن جانبه، الشاعر عبد الكريم اللامي قال إنه "بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي هذا الحزب العريق الذي ضحى وما زال يضحي بالغالي والنفيس، وقدم افواجاً من الشهداء من اجل بناء الوطن الحر والشعب السعيد لينعم فيه اهله بكافة اطيافهم بالحياة الحرة الكريمة. طوبى لهذا الحزب المناضل بذكرى تأسيسه وهنيئاً لنا هذه الفرحة الكبيرة التي غمرتنا. اثبت الحزب الشيوعي العراقي بمناضليه الابطال انه اقوى من الموت واعلى من اعواد المشانق.
هذا ووصلت الى الاحتفال عشرات التهاني من الأحزاب والشخصيات السياسية ومنظمات المجتمع المدني ، ومن الاحزاب الشيوعية والعمالية والصديقة عبر العالم.
 
 
*************
 
 
شاويس: حزبكم في طليعة الاحزاب المدافعة عن حقوق الشعب
 
هنأ الدكتور روز نوري شاويس نائب رئيس مجلس الوزراء في بيان صدر عن مكتبه يوم أمس، الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيسه.. وفي ما يلي نص البيان:
بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي المناضل، أتقدم لكم ولعموم رفاق الحزب وأصدقائه ، بأزكى التهاني والتبريكات راجياً لكم دوام التقدم والإزدهار والنجاح في نضالاتكم على طريق الاهذاف النبيلة التي تأسس حزبكم من اجلها  .
لقد كان حزبكم في طليعة الأحزاب الوطنية العراقية المدافعة عن حقوق الشعب العراقي عامة وشعبنا الكوردي بشكل خاص ، حيث أسهمتم وبمختلف الوسائل في النضال من أجل الحرية والديمقراطية والعدالة الإجتماعية من أجل تحقيق أماني الشعوب في التحرر والإنعتاق من الظلم والدكتاتورية ، مقدمين في سبيل ذلك التضحيات الكبيرة وقافلة بارزة من الشهداء .
مرة إخرى نبارك لكم عيد تأسيس حزبكم العريق. المجد والخلود لشهداء حزبكم الابرار ودمتم على طريق الكفاح الوطني المشترك من اجل الديمقراطية والفدرالية والعدالة الاجتماعية.
 
**********
 
الشيوعي العراقي: ثقتنا عالية بجماهير شعبنا
 
وفرت التطورات السياسية والاجتماعية في بلادنا، منذ العقود الأولى للقرن العشرين، ومع نضوج الطبقة العاملة وتحولها من طبقة بذاتها إلى طبقة لذاتها، اضافة الى التأثيرات الايجابية لثورة أكتوبر الاشتراكية، وانتشار الأفكار التقدمية في مناطق واسعة من العالم، شروط ظهور الحزب الشيوعي العراقي. وبذلك تحقق حلم العمال والفلاحين، وسائر الكادحين العراقيين، بأن يكون لهم حزبهم الخاص بهم، حزب يعبر عن طموحاتهم وأهدافهم الجذرية، ويقود نضالاتهم لبناء وطن حر وشعب سعيد.
وكان تأسيس الحزب قد تحقق بمبادرة كوكبة من الثوريين الرواد، يتصدرهم مؤسس الحزب وبانيه يوسف سلمان يوسف - فهد عبر توحيد الخلايا والحلقات الماركسية المتناثرة في الناصرية والبصرة وبغداد. فكان ظهوره الأول في 31 آذار 1934 باسم "لجنة مكافحة الاستعمار والاستثمار"، ليتحول بعد سنة واحدة إلى "الحزب الشيوعي العراقي".
واحدث الإعلان عن تأسيس الحزب، وانغماره في النضال على الفور، دفاعاً عن مصالح الفقراء والمحرومين، اصداء وارتدادات كانت بمثابة الزلزال في الحياة السياسية العراقية الراكدة، والمحتكرة من بعض الأحزاب التقليدية. ولهذا تعاملت السلطات الملكية الرجعية آنذاك مع الوليد الجديد بمنتهى الهمجية، التي صارت عنواناً ثابتاً لكل الحكومات اليمنية والديكتاتورية، التي تعاقبت لاحقا على حكم العراق، لا سيما في فترتي حكم البعث العفلقي سنة 1963، وفي ما بعد 1968، لأنها كانت تعلم جيداً أن الحزب الشيوعي يشكل خطراً حقيقياً على مصالحها الطبقية والسياسية.
ومنذ الخطوات الأولى كان هاجس الحزب الرئيسي هو تحقيق الاستقلال والسيادة الوطنية الكاملة، وتوزيع الأراضي على الفلاحين، وضمان حقوق العمال وحرياتهم النقابية، وتأمين الحريات الديمقراطية لجماهير الشعب وأحزابها الوطنية، ونصرة الشعوب العربية المكافحة وخاصة الشعب الفلسطيني، وكل شعوب الأرض في نضالها من اجل التحرر والديمقراطية، والخلاص من الهيمنة الامبريالية. وفي الوقت ذاته ناضل الحزب بثبات، ضد السياسات الشوفينية والتمييزية للحكومات الديكتاتورية المتعاقبة، ومن اجل تمتع الشعب الكردي وسائر القوميات الأخرى، بحقوقهم المشروعة في إطار عراق ديمقراطي اتحادي موحد.
واتخذ الحزب موقفاً متميزاً من المرأة وحقوقها، وشدد على ضرورة مساواتها بأخيها الرجل. كما أولى اهتماماً كبيراً للثقافة والمثقفين، وعمل الى تهيئة الأجواء المواتية لإظهار طاقاتهم ورعاية إبداعاتهم، بالتزامن والتناغم مع نضاله لتحرير الفقراء وذوي الدخل المحدود، من براثن الواقع الاجتماعي المتخلف، ومن علاقات الإنتاج الاستغلالية. ولاجل ذلك سعى دوماً إلى تكوين أوسع حركة جماهيرية اجتماعية ديمقراطية، وتصدر النضالات السياسية والاقتصادية، وقاد بجدارة الانتفاضات والهبات الشعبية، التي اندلعت ضد الطغيان والعسف، وضد مصادرة حق الشعب في التعبير عن رأيه وتمتعه بحرياته أسْوة بشعوب العالم الحرّة.
واعتمد الحزب كذلك موقفا مشهودا من الدين والمتدينين، يتجسد في الاحترام الكامل له ولهم، والدعوة إلى التسامح والتعايش السلمي بين الأديان والمذاهب، وضمان  حقوقها في ممارسة الشعائر والطقوس الدينية بأمان وحرية، وعدم زجها في الصراعات السياسية، لان من شأن ذلك أن يشكل إساءة إلى الدين نفسه، خصوصاً اذا ما اقترن الأمر بالتعصب الطائفي. وهو ما يؤدي في المطاف الأخير إلى تناحرات خطيرة، قد تصعب السيطرة عليها. وذلك ما نشهده، للاسف الشديد، في الوضع الراهن بالغ الخطورة.
 أيها الرفاق والاصدقاء الأعزاء
الحضور الكريم
نحتفل هذا العام بالذكرى الثمانين لميلاد حزبنا الفتي، وعراقنا الغالي يمرّ بأزمة عامة شاملة، ازدادت تعقيداً في الفترة الأخيرة، ارتباطاً بالإصرار الغريب على اعتماد المحاصصة الطائفية والاثنية في كل مفاصل العملية السياسية وفي زوايا المجتمع قاطبة. واقترن ذلك باقتراب موعد الانتخابات البرلمانية، وشعور البعض بان فرص البقاء على نفس الكراسي الوثيرة، اصبحت محدودة بفعل سياساته ونهجه وادائه.
أن تغليب المصالح الأنانية الضيقة، سواء كانت شخصية، أو طائفية، أو جهوية، وعدم الالتفات إلى مصالح الشعب والوطن، وما رافق ذلك ويرافقه من صراعات وتسقيط سياسي متبادل، ومن إعلاء لراية الإقصاء والتهميش، والعمل على تركيز السلطات بيد جهة واحدة، والقضم المتواصل للحريات الديمقراطية وما يصاحب ذلك من تكميم للأفواه وتجاوز على الدستور، كذلك بقاء قوانين الطاغية صدام فيصلا في الكثير من الأمور..هذا كله أدى كما نرى اليوم، إلى التدهور المريع في الملف الامني، وعلى الاصعدة السياسية والاقتصادية والخدمية والاجتماعية والثقافية.
إن استمرار هذه الأوضاع المثيرة لاشد القلق، ومواصلة النهج الحالي في معالجة المشاكل والأزمات، وفي إدارة شؤون الدولة ومختلف مؤسساتها، من شأنه أن يؤدي إلى ماهو اخطر واشد مرارة، إذا لم تحصل نقلة نوعية في التفكير السياسي لقادة البلد، وفي نبذ المحاصصة جملة وتفصيلاً، ثم الجلوس إلى طاولة الحوار، وإبداء الاستعداد لتقديم التنازلات المتقابلة، واحترام الرأي الآخر، وإشراك الآخرين في صناعة القرار السياسي، بعيداً عن التفرد، وعن الاستسلام لنزعات الغرور والمبالغة في القدرات الذاتية. وقد ضمّن حزبنا تحليله للأوضاع الراهنة، وتصوراته ومقترحاته الملموسة لمواجهة تحدياتها، ومخاطرها على أمن البلاد ووحدة نسيجها الوطني، وعلى مسيرة التحول الديمقراطي، في مذكرة  وجهها اواخر شباط الماضي الى الرئاسات الثلاث، والكتل االسياسية، وقادة الأحزاب السياسية، واضعاً إياهم أمام مسؤولياتهم التاريخية والوطنية، ومنبهاً الى أن التاريخ لن يرحم من يساهم في إفقار شعبه، وتدمير بلده.
وفي هذه المناسبة نجدد ثقتنا العالية بجماهير شعبنا، وقدرتها على اختيار من يمثلها حقاً وصدقاً في الانتخابات البرلمانية القادمة، بعد  أن انكشف زيف وتضليل من أطلقوا الوعود جزافاً، ولم يحققوا شيئاً يعتد به للشعب، ولا حتى لناخبيهم، بل فعلوا العكس تماماً، إذ ملأوا جيوبهم بالمال الحرام، وكرسوا الطائفية بأبشع صورها، وادخلوا العراق في نفق لا نورا يرى في نهايته.
وختاما نؤكد ان قائمة التحالف المدني الديمقراطي، هي طوق النجاة للعراقيين جميعاً، لأنها تضم في صفوفها كل الذين يناضلون، لإنقاذ العراق من امراض الطائفية والتسلط، ومن الفساد المالي والإداري، والرشوة واللصوصية، ولتحقيق حلم الشعب في القضاء على الإرهاب والإرهابيين، والعيش في بحبوحة من الأمن والسلام والعدالة الاجتماعية.
- عاش الحزب الشيوعي العراقي
- النصر حليف شعبنا وقواه الديمقراطية في بناء العراق المدني الديمقراطي المزدهر
- المجد والخلود لشهداء الحزب والشعب الابرار
ــــــــــــــــــــــــــ
كلمة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي التي القاها الرفيق مفيد الجزائري القيادي في الحزب
***********
 
.. وآلافٌ من رفاق الحزب وأنصاره يواصلون الاحتفال على حدائق "ابو نؤاس" مساءً
 
بغداد - سلام علي
على ضفاف دجلة وشذى عبقها، وبالقرب من حكايات الف ليلة وليلة التي جسدتها أنامل النحات محمد غني حكمت بتمثال شهريار وشهرزاد في حدائق أبي نؤاس، كان الحفل المسائي لذكرى العيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، ليبدأ بالنشيد الوطني والوقوف دقيقة حدادٍ على أرواح شهداء الحزب والحركة الوطنية العراقية.
 
في البدأ، ألقى الرفيق جاسم الحلفي عضو المكتب السياسي للحزب ومرشحه للبرلمان ضمن التحالف المدني الديمقراطي، كلمة بالمناسبة (ننشر نصها في عدد قادم)، لتعتلي بعد ذلك الفنانة المسرحية ناهدة الرماح، منصة الاحتفال مؤدية كلمة ومشهداً تمثيليا مؤثرا، اختصرت فيه كل اوجاع الغربة التي عاشتها في المنفى، وأظهرت الحب والانتماء لأم لم يبق لها شيء سوى الكرامة، ولوطن لا يمكن نسيانه.
وبعد المشهد قلد الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الفنانة ناهدة الرماح قلادة الذكرى الثمانين.
بعدها صدح الشاعر سبتي الهيتي بقصيدة "حييت يومك"، ثم ألقى الشاعر الشعبي رائد الأسدي قصيدة بعنوان "أدريك تطحن خير" وهي تحكي بعضاً من تفاصيل السِفر النضالي للحزب وبطولات رفاقه في مقارعة الظلم.
بدورها، قدمت راهبة المسرح العراقي ازادوهي صموئيل مشهداً من مسرحية (المومياء)، لتقدم بعد ذلك فرقة الساس فقرات منوعة من رقصة الچوبي على أنغام اغنية (مرينه بيكم حمد). كما صدحت فرقة الجالغي البغدادي بمقامات عراقية منوعة بصوت المطربين حسن سعد وخالد السامرائي، أثارت البهجة والفرح في نفوس الحاضرين. فيما قدمت الفنانة يمام أغنية من التراث البغدادي، ليعتلي المسرح بعدها مجموعة من المطربين الشباب من بينهم حسن الجابري ويوسف حنين، مقدمين أغاني شبابية مبهجة.
واستقطب الحفل شرائح مختلفة من الجماهير وأصدقاء الحزب وعوائل بغدادية آثرت الحضور ومشاركة الشيوعيين فرحتهم في العيد الثمانين، معبرين عن سرورهم وتفاؤلهم بنشاط الحزب وجماهيريه.
 
**************
ص2

نائب: عدم إرسال الحسابات الختامية مخالفة دستورية
 
بغداد – وكالات
عدّ النائب قصي جمعة، أمس السبت، تأخر السلطة التنفيذية في إرسال الحسابات الختامية "مخالفة للدستور"، مؤكدا أن الحكومة تتحجج بقصر الوقت لإنجاز حساباتها. وقال جمعة، وهو عضو في اللجنة الاقتصادية  لوكالة (واي نيوز)، إن "السلطة التنفيذية هي المسؤولة عن إرسال الحسابات الختامية، ولا علاقة لمجلس النواب فيها على اعتباره جهة تشريعية رقابية". وأضاف أنه "حسب الدستور يجب ان تقدم السلطة التنفيذية الحسابات الختامية مع قانون الموازنة، عن طريق حساب المبالغ المنفقة في الأشهر الأولى من السنة المالية، وتقدير ما يتم إنفاقه خلال الأشهر الأخيرة، بغية تسليم الحسابات الختامية مع الموازنة". ورأى أن "تأخر إرسال الحسابات الختامية عن موعدها المحدد خطوة غير ايجابية"، مؤكدا أن "الحكومة العراقية لم تعتَد على إرسال الحسابات الختامية مع الموازنة حتى الآن". وأضاف أن "الحكومة تستطيع إرسال هذه الحسابات في الوقت المحدد، لكنها تتحجج بقصر الوقت المحدد"، موضحا أن "قانون 75 حدد إرسال هذه الحسابات مع الموازنة، لذلك فأن تأخرها يسبب نوعاً من الإرباك".
 
 
فيما تقاطعها كتلتا متحدون والكردستاني
جلسة البرلمان اليوم.. والموازنة على جدول الأعمال
 
بغداد – ناطق محمد
فيما أعلن مجلس النواب، أمس السبت، جدول اعمال جلسة اليوم الاحد، الذي تضمن القراءة الثانية لقانون الموازنة الاتحادية، كشفت كتلتا التحالف الكردستاني ومتحدون عن مقاطعتهما للجلسة.
 
وقال بيان للدائرة القانونية البرلمانية أطلعت عليه "طريق الشعب"، إن جدول اعمال الجلسة الـ 15 سيتضمن التصويت على مشروع قانون إعفاء الشركات العراقية والأجنبية المنفذة للمشاريع الاستثمارية، والتصويت على مشروع قانون التضمين، وكذلك التصويت على مشروع قانون حقوق التركمان.
واضاف البيان: ستشهد الجلسة التصويت على مشروع قانون وزارة الصحة، والتصويت على مشروع قانون التعديل الثاني لقانون مؤسسة الشهداء رقم (3) لسنة 2006 المعدل. كما سيصوت المجلس على مشروع قانون العمل.
وتابع انه "سيباشر المجلس القراءة الثانية لمشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2014".
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس السبت، قال عبد السلام المالكي النائب عن ائتلاف دولة القانون إن "التحالف الوطني ومعه كتل أخرى ستحضر إلى جلسة البرلمان اليوم، بقوة، من اجل أتمام القراءة الثانية للموازنة"، مشيراً إلى ضرورة إقرار قانون الموازنة "حتى لو مرر بالأغلبية، لان التوافق السياسي عطل العديد من مشاريع القوانين".
وأوضح أن كتلتي متحدون والتحالف الكردستاني لن يحضرا الى الجلسة، "بسبب المهاترات السياسية، والرغبة في تحويل موضوع الموازنة الى شرط لتمرير بعض المطالب السياسية".
بدوره، قال قاسم مشختي النائب عن التحالف الكردستاني إن "تحالفه لا يزال مقاطعا لجلسات المجالس التي تتضمن مناقشة قانون الموازنة بصيغتها الحالية، وأنه لن يحضر قبل تعديل فقرات الموازنة وإزالة المواد العقابية بحق الإقليم التي تضمنتها".
وفيما أشار إلى أنه بإمكان التحالف الكردستاني تمرير الموازنة وفق الأغلبية، حذر من الإقدام على هذه الخطوة "لأن لها تأثيرات سلبية كبيرة على العملية الانتخابية وعلى مستقبل العراق".
وأضاف مشختي في حديث لـ"طريق الشعب" أمس ، ان "التحالف الكردستاني لديه تفاهمات مع الكتل الأخرى وخاصة كتلة متحدون، لكنه لم يتفق معها على عدم حضور جلسات الموازنة".
إلى ذلك، قال أركان الزيباري النائب عن كتلة متحدون أن حضور كتلته الى جلسة اليوم "غير مؤكد"، مبينا ان "متحدون ليس الطرف الرئيسي في تأخير إقرار الموازنة".
وأضاف الزيباري في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، ان "تمرير الموازنة بالأغلبية أمر وارد كما حصل في العام الماضي"، معربا عن أمله في ان "لا تكون هناك تداعيات سلبية في حال تمرير الموازنة بالأغلبية، لان هذا القانون مرتبط بحياة المواطنين جميعا".
وكانت قضية الموازنة قد أثارت خلافات كبيرة بين القوى السياسية الممثلة في مجلس النواب، ولا سيما بين ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي والتحالف الكردستاني الذي يتهم بغداد بغمط حصة الإقليم من الموازنة، مشترطا تلبية مطالبه لحضور الجلسات.
 
 
اضاءة
المليشيات .. من جديد!
 
نعم دخلت بهرز ، قبل ايام ، مجاميع « داعشية « ارهابية ، عاثت فسادا في المدينة . فحسب الفريق علي  غيدان تسلسل اليها 20 مسلحا ، تعاونت معهم  خلايا « نائمة « في المدينة ، لتسيطر عليها وتستعرض فيها ، في غياب شبه تام  للقوات الامنية ، التي هرعت لاحقا وقالت انها طهرت بهرز من فلول « داعش « المجرمين بعد قيامهم باعمال ارهابية وتخريبية ، واشعال النيران في الدور السكنية والمحلات والسيارات ، ولا استغراب في ذلك ، فهذا ديدن الارهاب والارهابيين .
هذا ما حصل ، ولكن هناك جانب اخر من الاحداث الماساوية التي شهدتها المدينة   ، مغيب او يراد له ان يغيب  لبشاعته او للحرج الذي يسببه للمسؤولين وهم الذين طالبوا  قبل ايام بالدم العراقي واعلنوا حمايتهم له . فما حصل   وثقته، بالصوت والصورة  ، العديد من وسائل الاعلام ، واعات بثه لمرات عدة ، واظهرت حالة الانفلات التي عاشتها تلك المدينة ، جراء الافعال المشينة لمليشيات منفلتة، والتي ازهقت ارواح العديد من الناس المسالمين ، وخصوصا من المسنين الذي لم يستطيعوا مغادرة المدينة في وقت اجتياحها من « داعش»  الارهابي .فتشارك الداعشيون الارهابيون  والمليشياويون في المسؤولية عن هذه الماساة .
هذا الجانب من تراجيديا بهرز لابد ان تسلط عليه الاضواء وهو يستحق العناية والمتابعة ، وان يجري ملاحقة من قاموا به قانونيا  والاقتصاص العادل من القتلة ، على اختلاف عناوينهم . ما جرى لا يمكن الا وصفه بانه اعمال مدانة ، وجرائم  خطرة لاتقل عن تلك التي يرتكبها اوغاد داعش والقاعدة وكل مسميات عناصر الارهاب والجريمة . فالجريمة ، والقتل واحد ، ان كان بدم بارد ، ام حار ساخن ، سواء حصل من  مصنف على قوى الارهاب ام على مليشيات مفضوحة ، مكشوفة ، ام تسترت واختبات تحت عباءة رسمية !.
ان ما حصل في بهرز ، وما يحصل في بقية انحاء محافظة ديالى يدعو الى القلق من تطور الاحداث فيها ، وتواصل حالات الاختراقات الامنية وارتكاب الجرائم ،  من مجاميع ارهابية ام مليشياوية ، وخصوصا وان المحافظة معروفة بتركيبتها المتعددة ، وفي ظل غياب التوافق السياسي المحلي فيها .
عودة نشاط المليشيات في بهرز ، وديالى ، وعدد من مناطق بغداد ، وغيرها من مدن العراق ، يطرح من جديد اهمية وضرورة تنفيذ الوعود الرسمية ، السابقة والمعلنة ، في حصر السلاح بيد الدولة والقوات الامنية الرسمية ، وعدم السماح لها ، جميعا ، بالعمل تحت اية ذريعة كانت . فبقاء هذه المليشيات طليقة ، حرة في تصرفها ، او تسخيرها في صراعات سياسية وكسب مواقع نفوذ ، امر لا ينسجم مع كل التصريحات والمواقف التي تقول باولوية الامان والاستقرار، والتوجه لاقامة دولة المؤسسات والقانون  ،  فمن غير الممكن ، بل هو المستحيل بعينه  تحقيق ذلك مع استمرار الانفلات الامني ، وبقاء المليشيات حرة ، تصول وتجول ، وتقرر هي متى تختفي ، ومتى تظهر لتحل محل مؤسسات الدولة ، وخصوصا العسكرية والامنية .
 
محمد عبد الرحمن
 
أهالي الطهمازية في بابل يقطعون طريقا "حيويا"  للمطالبة بالخدمات
 
بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من أهالي منطقة الطهمازية في محافظة بابل، امس السبت، للمطالبة بتبليط الطريق الرئيس بين منطقتهم ومدينة الحلة وبناء مدرسة وتوفير الخدمات، قاطعين طريقا يربط مركز مدينة الحلة بـ 14 قرية ويمر بمزار ديني يزوره آلاف المواطنين"، وفيما هددوا "بقطع الطرق كاملة عن جميع المناطق" في حال عدم الاستجابة لمطالبهم خلال "عشرة أيام"، تعهدت إدارة المحافظة بـ"تلبية" مطالبهم. وقالت وكالة "المدى برس" إن العشرات من أهالي ناحية الطهمازية (6 كم جنوبي الحلة) تظاهروا، صباح اليوم (امس)، للمطالبة بتبليط الطريق الرئيس بين مدينة الحلة وناحيتهم وتوفير الخدمات وبناء المدرسة الوحيدة في الناحية بعد تأخر انجازها. من جانبه قال احد المشاركين في التظاهرة ناظم محسن عبيد لوكالة "المدى برس"، إن "المتظاهرين قطعوا الطريق الرئيس الرابط بين الحلة و14 قرية ويمر بمرقد شريفة بنت الحسن الذي يزوره الآلاف من المواطنين"، موضحا أن "المقاول تهاون بتبليط الطريق الرئيس، بطول 450 متر، والمشروع متعثر ولم يكتمل رغم مرور وقت طويل على إنشائه". وأضاف عبيد أن "طلبنا الآخر هو إكمال بناء مدرسة (الهدف) كونها الوحيدة بالمنطقة التي تم تهديمها  لغرض بنائها من جديد والشركة المنفذة لم تقم بعملها ولم تكملها"، مشيرا الى أن "ذلك تسبب لأطفالنا بالتعب والإرهاق لأنهم يذهبون الى مدارس بعيدة أقربها تقع على مسافة 5 كم". وأكد عبيد أن "هناك بعض المطالب الاخرى التي تخص الخدمات العامة"، مهددا بـ"قطع الطريق الرئيس بشكل تام في حال عدم تلبية مطالبهم خلال عشرة ايام". ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها (نطالب المسؤولين بالعمل الجاد لبناء المدرسة وتأهيل الطريق العام) و(اذا كنتم تدعون الانتماء لأهل البيت فهذا طريق زوار الحسين). من جهته قال النائب الاول لمحافظ بابل وسام اصلان الجبوري، للوكالة نفسها،  "تسلمت مطالب المتظاهرين واستمعت لهم وهي مطالب عادلة ومشروعة"، مؤكدا "سأقوم بطرحها على محافظ بابل لبيان رأيه من اجل اتخاذ القرارات للإسراع في تنفيذ الاعمال بالطريق والمدرسة".
 
صباح اليوم.. تجمع لتشييع الفنان الصكار
 
ينظم رفاق وأصدقاء ومحبي الفنان الكبير الراحل محمد سعيد الصكار في ساحة الاندلس وسط بغداد، بتمام الساعة العاشرة من صباح اليوم الاحد، تجمعاً لأستقبال جثمان الفقيد وتشييعه.
بعد ذلك، يتوجه المشيعون إلى مقبرة محمد السكران لإقامة مراسيم الدفن.
 
أنباء متضاربة عن سيطرة "داعش" على ناحية الصينية
 
بغداد - طريق الشعب
تتضارب الأنباء الواردة من ناحية الصينية في محافظة صلاح الدين، حيث ذكرت أنباء غير مؤكدة أن ناحية الصينية، سقطت في يد تنظيم دولة العراق والشام المعروف باسم "داعش" الذي يتبع سياسة قضم المدن، أو اجتياحها لمدة من الزمن، ثم يعاود الانسحاب بعد أن تثير عناصره الرعب والقتل في صفوف المدنيين.
إلا أن مصادر أخرى ذكرت أن القوات الأمنية فرضت حظرا للتجوال منذ يوم الخميس الماضي لتعود وترفع الحظر المفروض أمس السبت، بعد ان قامت باعتقال عدد من المشتبه بهم.
ونقلت وكالة "الفرات نيوز" عن مصدر أمني أمس السبت، ان "القوات الامنية رفعت حظر التجوال من ناحية الصينية شمال مدينة تكريت، مركز محافظة صلاح الدين، بعد تفجير المجلس البلدي اول امس الخميس"، مشيرا الى ان "قوات الجيش انسحبت من الناحية بعد اعتقال 7 مطلوبين".
وكان إرهابيون فجروا بعبوات ناسفة مبنى المجلس البلدي في ناحية الصينية شمال تكريت الخميس الماضي. فيما فرضت القوات الامنية في الناحية حظرا للتجوال لتنفيذ حملة واسعة للبحث عن الإرهابيين.
وهذه ليست المرة التي تجتاح الجماعات الإرهابية ناحية الصينية، حيث قال شهود عيان في شباط الماضي، من ناحية الصينية، ان المسلحين يفرضون سيطرتهم على الناحية بالكامل بعد ان تمركزوا في مركز شرطة الصينية وهروب منتسبي المركز، واضاف الشهود ان هجوماً آخر شنّه المسلحون بالصواريخ والهاونات على الفوج الخامس الواقع بين منطقتي الصينية وبيجي تحديداً على طريق هونداي. فيما قالت مصادر أمنية ان طيران الجيش بمساندة سوات وقوات الصحوة حرروا معاونية الصينية، وأكد ان الاشتباكات بينهم وبين المسلحين ما زالت مستمرة داخل الناحية، وتابعت المصادر ان المسلحين انسحبوا من الناحية دون خسائر في صفوفهم.
فيما قال مصدر طبي ان مستشفى بيجي في حينها استقبل أربع جثث وستة جرحى جميعهم من الشرطة، وتابعت المصادر ان القوات الامنية فرضت حظراً شاملاً للتجوال في ناحية الصينية على خلفية اقتحام مركز الشرطة، وقامت باتخاذ اجراءات أمنية مشددة في بيجي في الوقت ذاته.
 
بعثة الاتحاد الاوربي في العراق تشدد على الأهمية "القصوى" لاجراء الانتخابات
بغداد – طريق الشعب
شددت بعثة الاتحاد الاوربي في بغداد على اهمية اجراء الانتخابات البرلمانية في العراق بموعدها المحدد.
وذكر بيان للبعثة أطلعت عليه "طريق الشعب": انه وبالاتفاق مع رؤساء البعثات الدبلوماسية الأوربية في العراق فان البعثة، وبعد زيارة تقصي الحقائق لمرحلة ما قبل الانتخابات، والتي قام بها مسؤولون اوربيون رفيعو المستوى، تود ان تؤكد الاهمية القصوى للانتخابات البرلمانية المقبلة في عملية التحول الديمقراطي المستمرة في العراق".
وأضاف البيان "انه وفي ضوء الاستقالة المقدمة من مجلس المفوضين في المفوضية العليا للانتخابات في العراق، فان بعثة الاتحاد الأوربي ورؤساء البعثات الدبلوماسية الاوربية يعيدون تأكيد دعمهم الكامل لإستقلالية مفوضية الانتخابات، وان هذه الاستقلالية يجب ان تحترم من كافة الجهات".
ودعت البعثة الاوربية "كافة ذوي العلاقة الى ضمان انعقاد انتخابات شاملة للجميع، وشفافة، وذات مصداقية، وان تعقد في موعدها، وذلك على الرغم من التحديات السياسية والامنية".
وكانت المفوضية العليا للانتخابات، قد اعلنت الثلاثاء الماضي ان اعضاء مجلس المفوضين قدموا استقالتهم الى رئيس مجلس المفوضين، وذلك لتعرضهم الى ضغوط كبيرة ناجمة عن التنازع بين السلطتين التشريعية والقضائية بشأن استبعاد المرشحين".
فيما اعلنت المفوضية الخميس الماضي الاتفاق مع مجلس النواب على سحب قراره التشريعي الخاص بعدم استبعاد المرشحين واصدار قرار يحمي استقلاليتها في جلساته المقبلة.
 
تقرير...
 
مشروع "جنوب شرق الأناضول" يهدد العراق بكارثة مائية
 
بغداد - طريق الشعب
حذّر متخصصون في مجال الري والمياه من مغبة إنشاء مجموعة من السدود على نهري دجلة والفرات في الأراضي التركية، ما يلقي بظلاله السيئة على وضع المياه في العراق، والمشاكل  المستقبلية التي قد تنتج في حال عدم التوصل لاتفاقيات مع دول المنبع ولا سيما تركيا، مشددين على ضرورة إنشاء مشاريع لتطوير واقع الري والمياه في العراق لتدارك المخاطر التي قد تصيب الكثير من المجالات الاقتصادية والحيوية كالزراعة والبيئة ووضع المناخ.
وتتابع تركيا إنشاء السدود على حوضي دجلة والفرات في أراضيها، لتطلق ما يسمى مشروع جنوب شرق الأناضول (الكاب)، ويتكون المشروع من 22 سداً ومشروعاً، ويتوقع الانتهاء منه عام 2023، ويقوم بإرواء ملايين الدونمات في الأراضي التركية، لكنه يعرض العراق الى كارثة مائية.
وقال عضو لجنة الزراعة والمياه النيابية هادي الياسري لوكالة (واي نيوز)، ان "المفاوضات بين العراق وتركيا مستمرة منذ سبعينيات القرن الماضي للتوصل لاتفاقات بخصوص موضوع المياه وحصص الدول المتشاطئة مع تركيا، كاتفاقية الأمم المتحدة حول الأنهار الدولية عام 1997، وبروتوكول عام 1989 بين تركيا وسوريا والعراق، الا ان تركيا لم تبدِ التزاما حقيقيا ببنود تلك الاتفاقيات".
واشار الى ان "لجنة الزراعة والمياه النيابية كانت قد أعدت، في وقت سابق، مشروع قانون المجلس الأعلى للمياه الذي يختص بشؤون الأنهر والثروات المائية"، عازيا اسباب الفشل في اقرار القانون الى "معارضة كتلة التحالف الكردستاني".
وشدد الياسري على "ضرورة رسم إستراتيجية موحدة بشأن تأمين حصة العراق من المياه".
وتعمل تركيا على إكمال مشروع سد "جزرة" الاروائي وسد "اليسو" الكهرومائي على الحدود العراقية ما يتسبب بفقدان قرابة 40 بالمئة من مياه نهر دجلة. 
من جانبه، قال المدير العام الأسبق لشركة الرافدين لإنشاء السدود غضبان السهيل ان "التباطؤ في تنفيذ مجموعة من السدود في السابق سبب للعراق ضرراً كبيراً، ما أتاح لتركيا وسوريا بناء سدودهما العملاقة وإملائها وتشغيلها قبل ان يتمكن العراق من إكمال مشاريعه الخزنية"
واضاف السهيل ان "إنشاء السدود والخزانات المائية العملاقة في كل من سوريا وتركيا والفروع الرئيسية لدجلة في تركيا وايران قد مكنهم من توسيع الرقعة الزراعية، متناسين الحقوق المكتسبة للعراق وحرمانه من استثمار مساحات واسعة من أراضيه الزراعية ما اضطر العراق الى اعادة النظر في مشاريعه".
وشدد السهيل على "ضرورة التوصل لاتفاقات بين العراق وتركيا بالإضافة الى إنشاء السدود الكبيرة والصغيرة وتنفيذ مشاريع استصلاح الأراضي وتشغيل وصيانة المشاريع القائمة، فضلا عن استثمار المياه الجوفية وحفر الآبار لتدارك الازمة".

ص3

طلبة جامعة الإمام الصادق يتظاهرون ضد سوء الخدمات
 
بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من طلاب جامعة الإمام الصادق، امس السبت احتجاجا على سوء الخدمات ومعاملة حرس الجامعة.
وذكرت وكالة "الفرات نيوز"، ان العشرات من طلاب جامعة الإمام الصادق تظاهروا احتجاجا على سوء الخدمات وسوء معاملة حرس الجامعة لهم. كما طالب المتظاهرون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشمولهم بمنحة الطلبة. يذكر ان وزارة حقوق الانسان طالبت في وقت سابق خلال بيان صحفي الأمانة العامة لمجلس الوزراء بشمول طلبة الكليات والمعاهد الأهلية بمنحة الطلبة أسوة بزملائهم من طلبة الكليات الحكومية، مؤكدة سعيها انطلاقا من مبدأ المساواة الذي اقره الدستور العراقي لعام 2005 في المادة 14 منه والتي نصت على ان العراقيين متساوون أمام القانون، والمادة 19 التي نصت على أن تكافؤ الفرص حق مكفول لكل العراقيين، وما توجبه تلك المادتين من مساواة في الحقوق والواجبات والحصول على المنافع العامة.
 
 
نينوى تعلن الثلاثاء عطلة للمسيحيين
 
بغداد – طريق الشعب
اعلنت محافظة نينوى اعتبار يوم الثلاثاء المقبل عطلة رسمية لأبناء المكون المسيحي بمناسبة احتفالات رأس السنة البابلية في الموصل.
وذكرت المحافظة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، امس السبت، ان "محافظ نينوى اثيل النجيفي وافق على طلب مستشاره لشؤون المكونات دريد حكمت طوبيا على منح المكون المسيحي عطلة رسمية يوم الثلاثاء المقبل الاول من نيسان في أقضية الموصل والحمدانية وتلكيف، بمناسبة عيد رأس السنة (البابلية الآشورية) للتقويم البابلي الآشوري (6764)".
 واضاف البيان ان" العطلة تشمل موظفي الدولة وطلبة المدارس والجامعات والمعاهد".
 

حذرت من التأخر في معالجة مرض شلل الأطفال في العراق
مرجعية السيستاني: لن ندعم أي قائمة انتخابية والخيار "خيار الناس"
بغداد – طريق الشعب
أكدت مرجعية السيد السيستاني، أنه ليس هناك من حل أمام العراقيين سوى التوجه إلى الانتخابات لتغيير ما عدته "الوضع السيئ في العراق"، نافية بشكل قاطع دعمها لأي قائمة انتخابية.
وفي الوقت الذي تستعد الكتل السياسية المتنافسة لخوض الانتخابات البرلمانية في دورتها الثالثة في الثلاثين من نيسان المقبل للبدء بحملتها الدعائية في الأول من الشهر المقبل، دعا السيستاني إلى اختيار الأكفأ والمشاركة الواسعة في هذه الانتخابات.
وقال أحمد الصافي، ممثل السيستاني في خطبة صلاة الجمعة التي أقيمت في كربلاء، وتابعتها "طريق الشعب"، إن "الانتخابات مهمة لتغيير الوضع السيئ في العراق وفق القنوات الدستورية والقانونية وليس من الصحيح ترك الحق وهناك بعض المؤثرات غير مقبولة".
وأضاف أن من يقوم بهذه المهمة "يجب أن تتوفر فيه مجموعة من الصفات، سواء هي مقنعة له أو للآخرين، وهذه الصفات مطلوبة لخوض المهمة على أكمل وجه، ويجب أن يكون مدركا ما هو واجبه، وعلى الناخب أيضا أن يعرف من هو المقتدر على تنفيذ الواجبات"، مؤكدا أن "المرجعية المتمثلة بسماحة آية الله العظمى السيد علي السيستاني لا تدعم أي قائمة من القوائم، وكل شيء خلاف ذلك إما اشتباه أو وهم أو كذب، وهذا كلام واضح وصريح وفصيح، وأي شخص يتكلم خلاف ذلك غير صحيح، مرجعية السيستاني لا تدعم أي قائمة، الخيار خيار الناس، القناعة قناعة الناس، وهم من يختارون، والمرجعية إذا تريد أن تدعم تقولها بصراحة، نعم المرجعية مع الانتخابات أما أنها تدعم جهة فلا صحة له".
وفي موضوع آخر، حذر ممثل المرجعية الدينية في كربلاء من خطورة ظهور حالة إصابة بمرض شلل الأطفال، داعيا الأهالي الى ضرورة المبادرة الى تلقيح أطفالهم ضد هذا المرض.
وقال الصافي إنه "للأسف اكتشفت حالة جديدة في شلل الأطفال وعندما أقول حالة مرضية واحدة يعني هذا امرا خطيرا بالنسبة الى هكذا مرض والجهات الرسمية تقول هذه وفدت لنا من سوريا"، مشيراً الى أننا "نحتاج الى ثقافة مهنة أي مهنة تحتاج الى ثقافة".
واضاف الصافي أن "اللقاحات موجودة وكثيرة جداً في وزارة الصحة لكن المشكلة تكمن في الأشخاص الذين يكلّفون باللقاح"، داعياً "الأهالي الى المبادرة بجلب أولادهم الى اللقاح لان هذه القضية لا يمكن ان نتساهل بها خصوصاَ ان شلل الأطفال غادر العراق منذ فترة طويلة".
وكانت منظمة الصحة العالمية اعلنت الأسبوع الماضي عن ظهور اول إصابة بمرض شلل الأطفال في العراق في اول حالة نادرة منذ 14 عاماً.
وينتقل شلل الأطفال بسهولة من شخص لآخر ويمكن أن ينتشر بسرعة بين الأطفال لاسيما في الظروف غير الصحية، ويهاجم المرض الجهاز العصبي ويمكن أن يسبب شللا لا يمكن علاجه في غضون ساعات، وتحذر منظمة الصحة العالمية بشكل متكرر من أن وجود طفل واحد مصاب بعدوى شلل الأطفال يجعل الأطفال في كل مكان في خطر.
 

كل احد ...
 
.. ويعودون الى الترشيح
 
انهم يغنون من على كومة الخراب.. هكذا ندد الموسيقار اليوناني تيودوراكيس بمرشحين للبرلمان كانوا قد خربوا ثقافة الناس، واحتالوا على فطنتهم، وغطوا للاستبداد العسكري كل جرائمه، الامر الذي يحدث لدينا، بالعرض والطول: نواب تفننوا في الدجل والترزق على ابواب العواصم، وافتضحوا، ثم يعودون للترشيح الى السباق الانتخابي الجديد.
اخص منهم الذين تربعوا سنوات اربع على اقدار وانفاس الملايين، واخص فيهم مَن اضاع (ولا اقول لطش) ثروتنا الثمينة وعرقنا النبيل، ونسيّ (ولا اقول لطع) الوعود التي قطعها للناخبين عشية آخر انتخابات، فكان "عرقوب" مجنيّ عليه بالمقارنة معهم، إذ أهانوا الدموع التي سفحوها على المحتاجين، فكانت التماسيح ملائكة بالنسبة لهم.
ايها المرشحون، العائدون، الذين يبتسمون لنا من فوق اعلانات انتخابية باهرة، وباذخة، ممن كانت لكم بصمات سوداء على متاعبنا اليومية الناجمة عن التفجيرات وشحة الماء الصافي وانقطاع الكهرباء، وتردي العناية الصحية والاستشفاء، وضيق السكن، والغلاء، والبطالة، واعمال النصب، والرشوة، والفساد والإفساد، والتهريب، والتجارة باصواتنا وآمالنا الطيبة.. انكم لتحتاجون الكثير من الجهود لاسترداد ثقتنا وكسب(ولا اقول اختطاف) اصواتنا، بعد ان ضُمنت لكم حياة الرخاء وحُرّمت علينا، وتبخترتم بالنعيم وتركتم لنا الجحيم، ولذتم بالبنايات المحصنة والحمايات المتراصة وتركتمونا طعما للتفجيرات وانتقام البرابرة وفلول عصر البعث وقطعان الدشاديش القصيرة والانتحاريات المحشوات بنشارة الخشب والحشيش.واغتيالات المليشيات الطائفية.
 انكم، واقصد المقصرين منكم حصرا، وما اكثركم، مطلوبون لحسابنا وعدالتنا عن مسؤوليتكم عما حصل لنا طوال هذه السنوات العجاف، إذْ قضيناها في تشييّع طوابير الضحايا، والانتظار الطويل لمنّة البطاقة التموينية، وإذلال مكاتب تعيين العاطلين وزجر حراسها، وقضيناها، ايضا، في الظلمات الدامسة، وعلى صفيح الخوف من المداهمات العشوائية، ومن عمليات "المقاومة" الهمجية، فلم نجد منكم عونا، ولا حضورا، ولا خشبة نجاة او شفاعة، فقدموا صفحاتكم، ايها الاخوان، واعرضوا جيوبكم على الملأ، واكشفوا لنا دليل الحرص والنزاهة والغيرة والشهامة التي تدعون.
وانكم (ولا اشك في مقاماتكم ومنابتكم)قد حولتم المكاتب الى تكيات، وتركتم الادارات والبرامج وخطط التنمية واعادة الاعمار واحياء المشاريع طي الصفقات والكسب الحرام، وكنتم السبب(ولا اقول الوحيد) في تضييق شهية المثابرة وفرص العمل على ابنائنا الى حد باتت وظيفة شرطي لأحدهم بعيدة المنال من غير رشوة تصل الى ملايين من الدنانير، ووظيفة معلمة لا تمر إلا عبر وكلاء وُهبوا فنون اكل الاكتاف، أما وظيفة مدير فانها محتكرة للمتحدرين من عظم الرقبة، وسهلتم لعتاوي الجريمة المهذبة السطو على المليارات و"خطوط" المساعدات الدولية.
كونوا، ايها الاخوان، منصفين معنا لمرة واحدة بالاعتراف باخطائكم.. انظروا الى اي حد نحن مهذبون وطيبون إذ نسمي الخطايا اخطاءا، والى اي حد نحن اوفياء لخيار التغيير والحرية والديمقراطية إذ نتحدى قوى الردة وفلول طبول الحرب وعصابات الجهل والارهاب، فنخرج الى هواء التصويت الحر..
 وتذكروا ان اصواتنا، هذه المرة، عزيزة علينا.. معزة دمع العين، ومن العيب عليكم ان تظهروا امامنا مرة اخرى.
 لقد وضعوا الصفيق بنار جهنم فصرخ: اني اموت من البرد.
*********
 ""البلبل لا يبني عشا في القفص حتى لا يورث العبودية لفراخه".
جبران خليل جبران
عبد المنعم الاعسم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ينشر بالتزامن مع جريدة (الاتحاد) الغراء
 
نفي تعرض المالكي الى محاولة اغتيال في مطار الموصل النجيفي: طيارك فاشل ارتطم بأعمدة كهرباء
 
بغداد – طريق الشعب
نفى محافظ نينوى أثيل النجيفي، امس السبت، تعرّض رئيس الوزراء نوري المالكي إلى محاولة اغتيال خلال زيارة الأخير إلى الموصل مركز محافظة نينوى.
وكتب النجيفي، على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) ان "طائرة المالكي لم تتعرض إلى إطلاق صاروخ عليها، بل ان الطيار لم يتبع توجيهات المسيّر الأرضي فارتطم بأعمدة المطار ما تسبب باهتزاز الطائرة".
وكان المالكي قال في حوار مع صحيفة دير شبيغل الألمانية انه تعرض الى محاولة اغتيال اثناء زيارته للموصل بإطلاق صاروخ على طائرته.
ولفت إلى انه على الرغم من أن طائرته كانت مزودة بنظام مقاوم للصواريخ المضادة للطائرات الا انها اهتزت بشدة.
وخاطب النجيفي المالكي بقوله "سيادة رئيس مجلس الوزراء اذا كان طيارك قد أخبرك بتعرضك لاغتيال فعليك محاسبته فإذا كنت في داخل الطائرة ولم تعرف ما حصل الا بما أخبرك به من حولك فلقد كنا على ارض المطار مئات الشهود ونحن نرى اهتزاز الطائرة لان الطيار الفاشل لم يتبع توجيهات المسيطر الأرضي وسار في ساحة وقوف الطائرات بغير هدى ليصطدم بثلاثة أعمدة من أعمدة الإنارة على الحافة الخارجية للساحة ومن الطبيعي ان تهتز الطائرة عندما يصطدم جناحها بعمود كهرباء".
وختم النجيفي كتابته ساخراً "لا استغرب اذا كان الطيار قد حصل على مكافأة لأنه افشل محاولة الاغتيال".
وتصاعدت في الآونة الاخيرة الاتهامات والاتهامات المضادة بين شركاء العملية السياسية مع اقتراب موعد الانتخابات في نيسان المقبل، اذ يحاول كل طرف اتهام الآخر فيما يدافع هذا عن نفسه بكيل تهم اخرى الى منافسه.
 
 
صحفيو نينوى يقاطعون "النقابة" والدوائر الحكومية على خلفية مقتل زميل لهم
 
بغداد – طريق الشعب
نظم عشرات الصحفيين في نينوى، امس السبت، وقفة احتجاجية وسط الموصل على خلفية مقتل الإعلامي واثق الغضنفري،.
وقال الصحفيون في الموصل خلال بيان لهم تلاه الصحفي سلام صالح ألقاه أمام مبنى قناة سما الموصل، "نحن كصحفيين نعمل بكل حيادية واستقلال ولا نرتبط بأية جهة سياسية او حكومية ولا تتعدى أعمالنا سوى نقل الأحداث والمعاناة والفعاليات". واضاف صالح "قررنا نحن
ونقلت وكالة "السومرية نيوز"، عن مراسلها، في نينوى، قوله، إن أكثر من خمسين صحفيا وإعلاميا في نينوى نظموا، اليوم (امس)، وقفة احتجاجية بالقرب من دار ضيافة محافظة نينوى وسط الموصل على خلفية حادثة مقتل الإعلامي واثق الغضنفري، مبينا أن المحتجين قرروا تعليق أعمالهم ومقاطعة النشاطات الإعلامية لجميع مؤسسات الدولة والفعاليات الإعلامية حتى إشعار آخر. وأضاف المراسل أن الصحفيين وجهوا رسالة الى الرأي العام العالمي حول ما تشهده الأسرة الصحفية من اغتيالات وسط صمت الجهات الحكومية والأمنية ونقابة الصحفيين، كما قرروا مقاطعة نقابة الصحفيين في نينوى والمركز العام لحين استحصال جميع حقوقهم وتوفير الحماية لهم. يذكر أن الإعلامي واثق ممدوح الغضنفري، من مواليد 1962 هو كاتب ومقدم برامج، من أهل الموصل، وحاصل على شهادة في الأدب الإنكليزي عام 1983م وعلى شهادة في القانون من جامعة الموصل عام 2000، وشغل الغضنفري منصب مدير الإعلام لمحافظة نينوى، قبل مقتله على يد مسلحين مجهولين، الخميس (27 آذار 2014)، بعد ترشيحه لخوض الانتخابات البرلمانية عن كتلة متحدون للانتخابات المقبلة شمالي الموصل، فيما حمّل محافظ نينوى أثيل النجيفي قيادة العمليات مسؤولية الاغتيالات في المحافظة.
 
العدل تعلن قرب نقل سجناء الى سجون في  بمحافظاتهم
 
البصرة - وكالات
أعلنت وزارة العدل، أمس، عن قرب شروعها بنقل سجناء غير مدانين بالإرهاب من السجون المحتجزين فيها الى سجون تقع في محافظاتهم لاعتبارات إنسانية، فيما أكدت وجود حاجة لبناء سجون جديدة في العراق. وقال المفتش العام في الوزارة أمين عبد القادر الأسدي في مؤتمر صحفي عقده في محافظة البصرة إن "الوزارة لا ترغب ببناء سجون جديدة لكن طبيعة الجريمة في العراق تتطلب بناء المزيد من السجون"، مبيناً أن "سجن البصرة المركزي أوضاعه جيدة ومستقرة، وهو من السجون الجديدة"، حسبما نقلته وكالة "السومرية نيوز". ولفت الأسدي الى أن "الوزارة عازمة على إجراء عمليات نقل واسعة لسجناء من سجونهم الحالية الى أخرى تقع في محافظاتهم لتخفيف العناء عن كاهل ذويهم الذين يضطرون الى قطع مسافات بعيدة لزيارتهم"،
 

تقرير...
 
خريجون يتظاهرون لتوفير فرص عمل لهم
طلبة التمريض في جامعة ذي قار يطالبون بتغيير عناوينهم الوظيفية
 
ذي قار - علاء العتابي
تظاهر العشرات من طلبة كلية التمريض بجامعة ذي قار، أمام مبنى مجلس محافظة ذي قار للمطالبة بتغيير عناوينهم الوظيفية بعد التعيين في المستشفيات من ممرض جامعي الى طبيب سريري.
وأكد المتظاهرون ومن خلال لافتات رفعوها خلال التظاهرة ان العنوان الوظيفي لا يتلاءم مع استحقاقهم العلمي.
وقال الطالب علي محمد حسن لـ"طريق الشعب" إن "المؤسسات الصحية لا تعرف ان تميز بين خريجي طلبة كلية التمريض وخريجي اعدادية التمريض"، مؤكدا ان "عنوان الطبيب السريري هو اقل استحقاق يمكن ان تعتمده الحكومة بحق خريجي كليات التمريض".
 في المقابل، قال رئيس التربية والتعليم في مجلس محافظة ذي قار شهيد الغالبي، لـ"طريق الشعب" انه استمع إلى مطالب المتظاهرين"، مبديا دعمه لتنفيذ "جميع تلك المطالب"، مضيفا "يجب ان يعامل خريج التمريض أسوة بالطبيب الصيدلاني لأنهما معا يحملان شهادة البكالوريوس، لذا فيجب ان يحملا عنوان الطبيب السريري".
وأكد ان "المجلس سيخاطب الجهات المعنية في جامعة ذي قار، ومن ثم مفاتحة وزارتي التعليم العالي والصحة، لحل الازمة"، مشددا على انه "في حال عجزوا عن تغيير الصفة فانهم سيخاطبون رئيس الوزراء شخصيا للبت في الموضوع".
وفي موضوع آخر، تظاهر العشرات من الطلبة الخريجين في محافظة ذي قار، امس السبت، للمطالبة بتوفير تعيينات لهم، فيما وصفوا وعود مجلس المحافظة بهذا الشأن بـ"الكاذبة".
ونقلت وكالة "السومرية نيوز"، عن مراسلها في ذي قار، قوله، إن العشرات من الطلبة الخريجين نظموا، صباح اليوم (امس)، تظاهرة انطلقت من ناحية النصر (60 كم شمال الناصرية) وتوجهوا إلى مبنى مجلس المحافظة، للمطالبة بتوفير تعيينات لهم.
من جانبه، اكد المتحدث باسم التظاهرة حيدر فليح للوكالة نفسها، أن "هذه التظاهرة هي ليست الأولى وكانت هناك اعتصامات وتظاهرات للخريجين من أبناء المحافظة سابقا، لكن فضت من قبل القوات الأمنية".
وأضاف فليح أن "هذه التظاهرة تعتبر ورقة ضغط على الحكومة المحلية التي طلبت منا مهلة 10 أيام لإيجاد فرص تعيين لكن الوعود كانت كاذبة".
يذكر أن عددا كبيرا من خريجي الدراسات الجامعية الأولية لا يجدون لهم وظائف بعد التخرج بسبب اكتفاء الوزارات ومؤسسات الدولة من الموظفين، فضلا عن قلة المؤسسات في القطاع الخاص التي تحتاج لهم.

ص 4
 
مقتل خمسة في اشتباكات بين الأمن وأنصار الإخوان بالقاهرة
 
 
بغداد - طريق الشعب
 أكدت وزارة الداخلية أن خمسة بينهم صحفية قتلوا أمس الاول الجمعة، في اشتباكات بشمال شرق القاهرة بين قوات الأمن ومحتجين من أنصار جماعة الإخوان المسلمين.
وقالت ببيان في صفحتها على موقع فيسبوك على الانترنت إن امرأة أخرى من بين القتلى وإن 11 شخصا آخرين أصيبوا بالرصاص الحي وطلقات الخرطوش.
وأضافت أن مؤيدي الإخوان المسلمين "قاموا بأعمال شغب وإضرام النيران بأحد المحال التجارية وعدد من السيارات الخاصة... تمكنت قوات الشرطة من ضبط عشرة من المشاركين في تلك الأحداث والسيطرة على الموقف".
وقال مصدر أمني إن إصابة في الرأس لحقت بميادة أشرف التي تعمل في الموقع الالكتروني لصحيفة الدستور الخاصة وأودت بحياتها مضيفا أن طلقات الخرطوش استخدمت في الاشتباكات كما سمع دوي طلقات الرصاص الحي.
 
 
 
****************
 
تجمع حاشد في تايلاند ضد رئيسة الوزراء قبل انتخابات مجلس الشيوخ
 
وكالات - طريق الشعب
 نظم عشرات الآلاف من المحتجين المناهضين لحكومة تايلاند تجمعا حاشدا في أنحاء بانكوك أمس السبت في أحدث محاولاتهم للإطاحة برئيسة الوزراء ينجلوك شيناواترا قبل يوم من تصويت حاسم لانتخاب مجلس شيوخ جديد. ولوح المحتجون بالأعلام وأطلقوا الصفارات وهم يسيرون من متنزه لومبيني في الحي التجاري في بانكوك إلى الحي القديم في المدينة. وقال باراردورن باتاناتابوتر مستشار الأمن لرئيسة الوزراء لرويترز "هناك عدد كاف من المحتجين للتسبب في صداع مروري إلا أن عدد المشاركين أقل منه في تجمعات حاشدة سابقة. "نعتقد أن العدد سيرتفع إلى 50 ألفا. المحتجون ما زالوا يتدفقون من خارج العاصمة ولدينا ثمانية آلاف شرطي متأهبون في حالة وقوع أعمال عنف إلا أننا لا نتوقع أن يحدث أي شيء". وتشهد تايلاند أزمة ممتدة منذ الإطاحة بتاكسين شيناواترا رئيس الوزراء السابق وشقيق ينجلوك في انقلاب عام 2006. ومسيرة أمس السبت ينظر إليها على أنها اختبار لشعبية الحركة المناهضة للحكومة مع انخفاض عدد المحتجين بشكل ملحوظ في الأسابيع الأخيرة.
 
***************
تداولا الوضع في الشرق الأوسط و الأزمة السورية
"أوباما لـ عبد الله": لن أوافق على اتفاق "سيئ" مع إيران

وكالات - طريق الشعب
 سعى الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى طمأنة العاهل السعودي الملك عبد الله يوم الجمعة بأنه سيدعم مقاتلي المعارضة السورية المعتدلين وسيرفض إبرام اتفاق سيئ مع إيران خلال زيارة تهدف إلى تهدئة مخاوف المملكة من تداعي التحالف القائم بين البلدين منذ عقود.
وأكد أوباما الذي طار بالهليكوبتر إلى مخيم الملك بالصحراء أهمية علاقة واشنطن بأكبر مصدر للنفط في العالم خلال اجتماع استمر ساعتين ركز على الشرق الأوسط ولكنه لم يتناول الطاقة أو حقوق الإنسان.
وفي العام الماضي حذر مسؤولون سعوديون كبار من "تحول كبير" عن واشنطن بعد خلافات شديدة بشأن استجابتها لانتفاضات "الربيع العربي" وسياستها إزاء ايران وسوريا حيث تريد الرياض دعما أمريكيا أكبر لجماعات المعارضة.
وقال مسؤول أمريكي للصحفيين بعد الاجتماع إنه على الرغم من أن الزعيمين ناقشا "الاختلافات التكتيكية" فقد اتفقا على أن المصالح الاستراتيجية للبلدين لا تزال متوافقة.
وقال المسؤول "اعتقد أنه كان من المهم الحصول على فرصة للقدوم لرؤيته (الملك عبد الله) وجها لوجه وتوضيح مدى إصرار الرئيس على منع ايران من امتلاك سلاح نووي".
وأضاف أن الاجتماع كان فرصة للتأكيد للملك "إننا لن نقبل باتفاق سيئ وإن التركيز على القضية النووية لا يعني أننا غير مهتمين بأنشطة ايران لزعزعة الاستقرار في المنطقة أو لا نركز كثيرا على المسألة".
وتابع المسؤول أن الزعيمين اجريا مناقشة شاملة حول سوريا حيث قتل 140 ألف شخص خلال الصراع الدائر منذ ثلاث سنوات.
وقال إن البلدين يعملان معا "على نحو جيد جدا" لتحقيق الانتقال السياسي ودعم جماعات المعارضة المعتدلة.
وقالت صحيفة واشنطن بوست الامريكية الجمعة إن الولايات المتحدة مستعدة لزيادة المساعدات السرية للمعارضة السورية في إطار خطة جديدة تشمل تدريب المخابرات المركزية الأمريكية لمقاتلين بالمعارضة السورية وأنها تدرس تزويدهم بقاذفات صواريخ مضادة للطائرات.
ولم يغلق البيت الأبيض الباب أمام احتمال القيام بهذه الخطوة في المستقبل لكن مسؤولا قال إن موقف واشنطن لم يتغير.
وقال بن رودس نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي للصحفيين على متن طائرة الرئاسة "أوضحنا أن أنواعا معينة من السلاح من بينها قاذفات الصواريخ المضادة للطائرات يمكن أن تشكل خطر الانتشار إذا أدخلت إلى سوريا".
"مازالت لدينا هذه المخاوف".               ولم يصدر تعليق على الفور من المسؤولين السعوديين بشأن الاجتماع لكن وسائل اعلام حكومية قالت إن المحادثات تركزت على جهود السلام في الشرق الأوسط والأزمة السورية.
وقال شهود إن عددا من أمراء الأسرة الحاكمة كانوا حاضرين وإن أنبوب أكسجين فيما يبدو كان موصولا بأنف الملك عبد الله في بداية اجتماعه بأوباما في روضة خريم إلى الشمال الشرقي من العاصمة الرياض.
 
*****************
 
معترضا على الموازنة العامة.. اتحاد اليسار الفنلندي يغادر الحكومة!

هلسنكي - يوسف أبو الفوز
في وقت متأخر ليلة الثلاثاء  الماضي،  وفي خطوة لم تكن مفاجئة، أعلن حزب اتحاد اليسار الفنلندي، وهو من الاحزاب الاساسية والفاعلة في فنلندا، تأسس عام 1990، عن مغادرته الحكومة الفنلندية، اثر عدم الموافقة على مقترحاته حول الميزانية العامة للأربع سنوات القادمة التي تمت مناقشتها يومي الاثنين والثلاثاء خلال اجتماع مجلس الوزراء الدوري ووافقت عليها بقية الاحزاب المشتركة في الحكومة التي تضم تسعة عشر وزيرا من ستة احزاب، والتي تدعو في المجمل لترشيق نفقات الدولة متعللة بالأزمة الاقتصادية العالمية وتواصل انخفاض الانتاج المحلي الإجمالي في العامين الأخيرين، وأعلن الحزب ان وزيريه سيقدمان الاستقالة الرسمية، في وقت لاحق حسب الاصول الرسمية، وسيعلن عن ذلك في مؤتمر صحفي خاص.وكان اتحاد اليسار وافق على دخول التحالف الحكومي، الذي قاده حزب الائتلاف الوطني (يمين تقليدي)  الفائز في  الانتخابات البرلمانية في نيسان 2011، لحصوله على 44 مقعدا مما أهله لتشكيل الحكومة، التي سماها الشارع الفنلندي (حكومة قوس قزح) لكونها ضمت ستة احزاب من اليسار واليمين. ووافق حزب اتحاد اليسار على دخول الحكومة، وفق برنامج توافقي وتنازلات عديدة متبادلة من الأطراف المشتركة بعد مفاوضات طويلة شهدت تقديم وعود من قبل حزب الائتلاف اليميني بعدم المساس  باستحقاقات الضمان الاجتماعي وعدم رفع نسبة الضرائب والعمل على اجراءات للحد من البطالة، والتصدي لنشاطات احزاب اليمين المتطرف التي راحت تتاجر بشعارات متطرفة وأيضا بقضية الأجانب واللاجئين. ورغم انه في نتائج الانتخابات البرلمانية في 2011 كان لحزب اليسار 14 مقعدا من 200 مقعد،  لكن الحزب نجح خلال المفاوضات باستقطاب حزب الخضر ليكون الى جانبه والذي له 10 مقاعد، ضمن مسعى إحياء تحالف "احمر ـ اخضر"، كما حظي بدعم جزئي من الحزب الديمقراطي الاجتماعي، الذي كان له 42 مقعدا والمحسوب ضمن معسكر قوى اليسار، مما جعل موقف اتحاد اليسار قويا خلال المفاوضات التي تميزت بطولها، على غير المعتاد في تأريخ تشكيل الحكومات الفنلندية. كان حزب الائتلاف الوطني الفنلندي ميالا للتحالف، مع جملة الاحزاب المذكورة، ومعها حزب الشعب السويدي (9 مقاعد ـ يسار) والحزب الديمقراطي المسيحي  ( 6 مقاعد ــ يمين وسط )، لاجل قطع الطريق على حزب " الفنلنديين الحقيقيين" اليميني المتطرف الذي نجح في الحصول على 39 مقعدا، في سابقة خطيرة في تأريخ فنلندا رغم عمر الحزب القصير، حيث تأسس عام 1995.  وأسباب خروج اتحاد اليسار من الحكومة تعود لموقفه الرافض لحزمة المقترحات، التي قدمها حزب الائتلاف الوطني اليميني، لإيمانه بكونها ستصعب الحياة على الفقراء من ذوي الدخل المنخفض، فهي تدعو لتجميد مؤشرات الخدمات الاساسية، وتآكل منافع الضمان الاجتماعي الأساسية، ومن ضمن ذلك مخصصات حماية الاسرة والطفولة، وترفع من نسبة الضرائب، التي سيتضرر منها تحديدا ذوو الدخول المحدودة، وسترفع من الفجوات في الدخل، وسترتفع أسعار الأدوية والمواد الغذائية والمحروقات، وأيضا حذر الحزب من مس منافع الطلبة والمتقاعدين واشار الى عدم فعالية الاجراءات المقترحة لمعالجة مشكلة التضخم. وكان رئيس حزب اتحاد اليسار بافو أرهينماكي (عمره 37 سنة)  الذي يشغل في الحكومة وزارة الثقافة والرياضة، قد ابلغ رئيس الوزراء الفنلندي، وزعيم حزب الاتحاد الوطني الفنلندي يوركي كاتاينين (عمره 42 سنة) بشكل مسبق بموقف حزبه.
 

*******************

بعد ثلاث سنوات من الصراع الصعب
اليمن.. هل يشكل الحكم الفيدرالي بداية الحل؟
 
متابعة "طريق الشعب"
نظام الحكم الفيدرالي قاد عشرات البلدان في العالم الى ولوج طريق الاستقرار والتقدم، ولم يغير الاختلاف في التجربة التاريخية، والاجتماعية والثقافية من حقيقة ان الفيدرالية المقترنة بالديمقراطية قادت بلدان متنوعة قوميا ودينيا وطائفيا الى انهاء الصراعات الاجتماعية والسياسية العنيفة ونقلتها الى مصاف الدول المتقدمة اقتصاديا، ولعل الهند خير مثال على ذلك.
 
 
 
واصطدمت مشاريع الانتقال الى أشكال الإدارة اللامركزية الحكم الفيدرالي في المنطقة العربية، منذ انهيار الدولة العثمانية بمعارضة القوى القومية، التي رفعت شعار الوحدة العربية، وفرضت على العديد من البلدان العربية صراعات عدمية، وتجارب حكم فاشلة نقلت هذه البلدان من السيئ الى الأسوأ، وكشفت التجربة المعاشة زيف شعارات الوحدة، الذي كان غطاء لا اكثر لفرض أنظمة استبدادية ومحاولة للحفاظ عليها، ويمكن الإشارة هنا الى غزو صدام حسين للكويت باعتباره مثالا صارخا للطريقة التي تعامل بها البعث مع بلد شقيق، فضلا عن علاقة العداء المستحكم التي سادت العلاقة بين نظامي البعث في بغداد ودمشق. وينطبق الشيء نفسه على تعامل أنظمة الاستبداد العربي داخل حدود دوله الوطنية.
وكان الشيوعيون العراقيون مبادرين لطرح مشروع الاتحاد الفيدرالي كحل قابل للتحقيق، بديلا عن شعار  الوحدة الفورية سيئ الصيت، الذي تشبث به البعثيون، والذي قاد العراق الى الخراب، الذي يعيشه اليوم.
ومنذ نهاية الثمانينيات اكتسب مشروع الحكم الفيدرالي زخما، وأصبح  يأخذ مكانه بين مشاريع الحلول في البلدان، التي تعيش صراعات داخلية، على شكل ومحتوى الدولة بعد ان أطاح "الربيع العربي" بعدد من أنظمة الاستبداد في المنطقة. ويعيش اليمن اليوم صراعا سياسيا وفكريا بشأن قرار اللجنة المكلفة من الرئيس اليمني عبد ربه منصور، تحويل اليمن من دولة مركزية شكلية ضعيفة الى دولة فيدرالية بهدف انهاء الصراع على السلطة والثروة على مدى تاريخ اليمن القديم والحديث. وتحقيق التوزيع العادل للثروة والسلطة، كما جاء في قرار اللجنة، على الرغم ان الامر لا ينحصر في هذا الهدف على أهميته، بل يتعداه الى حل الصراعات المجتمعية والثقافية، ويمكن ان يشكل فضاء صحيا يتطور في ظل التنوع القائم في البلاد، في اطار الفيدرالية، التي تعتبر ضمانة لوحدتها، تجنبها مخاطر التقسيم المحدقة بها.   
ويشير المراقبون إلى أن معرفة التاريخ السياسي الذي انتهى بقيام  الدولة اليمنية "الموحدة" وقبلها دولتي الشمال والجنوب، يمكن أن تكشف عن  طبيعة الصراع التاريخي على الثروة والسلطة في اليمن، كما أن تقسيم البلاد الى ستة أقاليم، بموجب قرار اللجنة، يعكس إلى حد ما الروافد التاريخية للمناطق التي تكونت منها الدولة اليمنية الراهنة.
 
نظرة تاريخية مكثفة
 
حتى عام 1990 لم يعرف اليمن دولة سياسية ضمن حدوده الحالية، فاليمن التاريخي كان أكبر من الدولة الراهنة ويشمل كل أجزاء جنوب الجزيرة العربية، بما في ذلك أراض تحت سيادة المملكة السعودية وسلطنة عمان الآن..
غير أن الدول التاريخية التي عرفها اليمن منذ ما قبل الإسلام حتى الآن، لم تضم اي منها جميع المناطق الداخلة  في الحدود السياسية الراهنة للجمهورية اليمنية إلا في النادر، كان الغالب وجود دويلات صغيرة متعددة تتزامن مع بعضها وكل منها على أجزاء معينة من اليمن.
الجمهورية اليمنية بعد 1990 تعود إلى رافدين أساسيين، الأول هو دولة الإمامة التي ورثت الأتراك في الشمال في 1909، وانتهت بإعلان الجمهورية في 1962، والثاني هو جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، التي قاد فيها الحزب الاشتراكي اليمني، نظاما يساريا، بعد تحرير الجنوب من الاستعمار البريطاني، في عام 1967، وحتى اعلان الوحدة ين شطري البلاد.
في الشمال كانت هناك ثنائية مذهبية هي "الزيدية والشافعية" في المرتفعات الجبلية المطلة على سهول البحرين الأحمر والعربي مع تلك السهول.. غير أن الإمام يحيى بن حميد الدين (أول إمام في الدولة المتوكلية 1909_ 1962) الذي حارب الأتراك منطلقا من المناطق الزيدية تحت هدف بسط سيادته عليها كان عليه أن يخوض معارك داخلية وخارجية ليخرج باليمن الشمالي الذي ورثته الجمهورية بعده.
تلك الحروب هي حرب "الحجرية" وهي منطقة في محافظة تعز الآن "وسط جنوب"، لبسط النفوذ على تعز الشافعية التي كان يحكمها الأتراك، وحرب البيضاء "شرق" التي كان يحكمها سلاطين مستقلون وهم "شوافع" سُنة أيضا. وحرب الزرانيق مع القبائل التهامية في محافظة الحديدة الميناء على البحر الأحمر لبسط نفوذه عليها وهم سنة أيضا، و كانوا يخضعون للأتراك، ومنهم الدولة "الادريسية" التي توجد عاصمتها في الأراضي السعودية الآن، وهي الدولة التي تقاسمها الإمام مع آل سعود بعد حرب خاضها معهم في 1926 على تلك الأراضي وهزم فيها، والحرب الخارجية الأخرى هي مع بريطانيا في 1936، ليقبل الإمام بعد هزيمتيه بتلك الحدود بين الشمال والجنوب التي فرضها الإنجليز، مع أن الإمام كان يدعي بأن تلك الأراضي الجنوبية هي من ضمن أملاكه.
في الجنوب حتى 1967 كانت هناك سلطنات ومشيخات عدة تعرف جميعا بالمحميتين الشرقية والغربية في إطار الحماية من قبل بريطانيا العظمى، كانت المحمية الغربية تشمل معظم المشيخات والسلطنات في إقليم "عدن" في التقسيم الفيدرالي الجديد، فيما كانت المحمية الشرقية تشمل سلطنتين في حضرموت، وسلطنة في المهرة وجزيرة سقطرى، وهي الآن تشكل "إقليم حضرموت"، في التقسيم الفيدرالي الجديد. وهناك تباين في الموقف بين قيادات سابقة هامة، منها من يؤيد القرار الجديد مثل رئيس الوزراء الاسبق حيدر ابو بكر العطاس، ورئيس جمهورية اليمن الديمقراطية السابق علي ناصر محمد، وقيادة الحزب الاشتراكي داخل اليمن، التي تعترض على تقسيم الجنوب إلى إقليمين حيث ترى في هذا رجعة تاريخية إلى ما قبل استقلال الجنوب، وهو يتبنى فكرة الإقليمين على الحدود السياسية بين الشمال والجنوب.
وفي تقسيم الأقاليم في الشمال، ما يشير لتلك الخلفية السياسية والمذهبية التاريخية التي تكون منها الشمال أيضا. فإقليم "آزال" وسط على المرتفعات الجبلية الشمالية والذي يضم "صعدة، معقل الحوثيين، وعمران، وصنعاء، وذمار"، هو إقليم زيدي شيعي صرف تاريخيا.. غير أنه الآن لا يحتفظ بتلك الخلفية المذهبية تماما فثمة تحولات مذهبية قد حدثت خلال الخمسين سنة التالية لثورة 1962
إقليم الجند الذي يضم تعز وإب، هو إقليم سني تاريخي، كما أن إقليمي سبأ و تهامة يضمان التخوم بين المذهبين شرقا على الصحراء، وغربا على البحر الأحمر والتي كانت قد جمعت بينهما تقسيمات إدارية سابقة في إطار المحافظات بعد الجمهورية.
لسنوات ظلت تلك الانتماءات المناطقية والمذهبية التي سبقت تشكل الدولة اليمنية الحديثة تؤثر في الصراع على السلطة والثروة في اليمن في الشمال والجنوب على السواء، حيث تلتهم مناطق أخرى بضمها وإلحاقها بها بالقوة، في الشمال على حدة، أو الجنوب على حدة، أو في الدولة الموحدة.
ذلك التاريخ من الصراع بين المناطق وما يخلفه من استئثار بالثروة والسلطة كان حاضرا في تقسيم اليمن إلى ستة أقاليم فيدرالية الآن على أسس تاريخية وثقافية واجتماعية واقتصادية كما أعلن من قبل لجنة تقسيم الأقاليم.
 
الفيدرالية بين مؤيد ومعارض
 
مخاوف عديدة وكثيرة تحيط بإعلان اليمن دولة اتحادية مكونة من ستة أقاليم وهو الإعلان الذي جاء على لسان الرئيس عبد ربه منصور هادي، وتتمثل المخاوف بالدرجة الأولى، في إمكانية أن تقود هذه الفيدرالية مزيدا من تفتيت البلاد وإجهاض الكيان الاتحادي الذي خرج بالفعل من عباءة دولة الوحدة بين الشطرين الشمالي والجنوبي والتي انبثقت في الثاني والعشرين من أيار 1990 واستمر وجودها عبر الخيار العسكري بعد ذلك بأربع سنوات في حرب طاحنة.
ومع ذلك فإن هذا الإعلان يمكن النظر إليه باعتباره تحولا نوعيا لإنهاء أكثر من نصف قرن من حكم مركزي تعاقب على اليمن شمالا وجنوبا حتى قبل ولادة دولة الوحدة الحديثة فضلا عن كونه ينطوي على تأكيد حدوث تحول كبير من النظام المركزي إلى النظام الاتحادي ـ الفيدرالي يتسم بقدر أكبر من المرونة السياسية والقدرة على التعاطي مع التطورات والتغيرات الوطنية والإقليمية بل والدولية وذلك كنتيجة مباشرة للحوار الوطني الذي شاركت فيه مختلف القوى السياسية في البلاد واختتم في الخامس العشرين من كانون الثاني الفائت وشكل هذا الإعلان الحد الأدنى الذي حظي بقبولها جميعا عوضا عن القبول بخيار التقسيم والانفصال.
 
 ص5

الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق
يعقد دورة اعتيادية لمجلسه المركزي

عقد الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق صباح يوم أمس السبت 29 / 3 / 2014 الدورة الاعتيادية لمجلسه المركزي لمناقشة آخر مستجدات العمل النقابي التنظيمية والتطورات النقابية على الساحة العراقية والمشاركة في اجتماع المجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب الذي عقد في الجزائر مؤخراً.
قدم السيد علي رحيم علي رئيس الاتحاد العام عرضاً وافياً عن مشاركة الاتحاد في اجتماع الجزائر ومواقف الاتحادات النقابية العربية من مختلف القضايا العربية والتنظيمية ومنها الموقف من توحيد الجهود النقابية بين طرفي الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق، ومن اجل حماية حقوق ومصالح أبناء الطبقة العاملة العراقية ومنع اي تدخل في شؤونها الداخلية من أي طرف، وتم الاتفاق على مواصلة التشاور والاتصالات لحسم هذا الموضوع خلال الفترة القريبة القادمة وعرض الأمر على الاجتماع القادم للمجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب في ايلول القادم.
وقدم السيد هادي علي لفته نائب رئيس الاتحاد العام عرضاً عن الواقع التنظيمي للاتحاد وسبل تعزيزه ومواصلة الجهود لإشراك العمال في التنظيم النقابي والدفاع عن مصالحهم وحقوقهم مهما كانت ظروف العمل وعلى أهمية متابعة إصدار قانون العمل الجديد الذي تناقش مواده وفقراته بيطء شديد في مجلس النواب والتأكيد على تحمل مجلس النواب مسؤوليته في التعجيل بإصداره قبل انتهاء دورته التشريعية الحالية.
من جانبه أوضح السيد جاسب عودة حسن الامين العام للاتحاد النشاطات والفعاليات التي شارك فيها اتحادنا العام ونقاباته وخاصة المؤتمرات وورش العمل والمجالس المركزية للاتحادات المهنية العربية والدولية لتعزيز القدرات والعلاقات النقابية بين الاتحاد العام وهذه الاتحادات. كما تطرق الى الافاق المستقبلية لسياسة ونهج الاتحاد العام والاستعداد المبكر للاحتفال بعيد الاول من آيار عيد العمال العالمي وعلى مشاركة مختلف شرائح المجتمع العراقي في هذه الاحتفالية العالمية.
وقدم عدد من المشاركين في اجتماع المجلس المركزي من ممثلي الاتحادات العمالية في المحافظات والنقابات العامة مداخلاتهم وارائهم حول عدد من المواضيع المتعلقة بالاجتماع.

...........................................
 
إتحاد نقابات العمال في العراق يشارك في مؤتمر إقليمي للاتحاد الدولي للصناعات
 

حضر أكثر من 70 من قادة النقابات من 17 دولة المؤتمر الإقليمي للاتحاد الدولي للصناعات MENA الذي عقد في 24-25 اذار 2014 في عمان بدعم من مؤسسة فريدريش إيبرت (FES). رحب المضيفون بالنقابات المنتسبة من المنطقة، من بينها تونس والمغرب ومصر والأردن والعراق ولبنان وفلسطين والكويت و اليمن. كما حضرت النقابات المرشحة للانضمام من البحرين والصومال و مصر، فضلا عن النقابات الشريكة من اسبانيا وفرنسا و ألمانيا والنرويج و تركيا.
وركزت المناقشات على التغييرات السياسية الأساسية المستمرة التي تجري في المنطقة و أهداف الاتحاد العالمي للصناعات و الاستراتيجيات الرئيسية حتى المؤتمر عام 2016، على النحو الذي أقرته اللجنة التنفيذية في كانون الاول.
مندوبو النقابات اجروا تقييماً للإجراءات التي اتخذت منذ المؤتمر الإقليمي الذي عقد في آذار عام 2013، ونظر الاجتماع في كيفية بناء قدرات النقابة و مواجهة الرأسمالية العالمية في المنطقة. وتم إيلاء اهتمام خاص بالحملات النشطة في مصر والعراق.
كانت الحريات النقابية والحقوق بما في ذلك المساواة قد خضعت لجدل كبير. اتفق أعضاء المؤتمر على العمل بنشاط على قضايا المساواة بين الجنسين مع إنشاء شبكة للمرأة في المنطقة. وأعرب العديد من المشاركين عن المخاوف بشأن مشاكل مع الهجرة، و المشاكل الأمنية في بلدان مثل سوريا و العراق وقدرة الناس على الانتقال إلى بلدان أخرى في البحث عن فرص عمل مناسبة. الأردن يضم مليونين من العمال المهاجرين، من بينهم 1.2 مليون هم من سوريا، 500.000 من مصر و 200.000 من العراق. ويعمل جزء كبير من العمال المهاجرين في الصناعات النسيجية والملابس الجاهزة.
وجرى تبادل الخبرات في المؤتمر في كيفية بناء هياكل نقابية قوية وديمقراطية ومستدامة، باعتبارها العمود الفقري للمجتمعات الديمقراطية. تزايد عدد السكان، والبطالة الجماعية وخاصة في أوساط الشباب، وعدم المساواة بين الرجل و المرأة، وقلة التعليم، و ألاثار الصحية والخدمات العامة و البنى الاقتصادية غير الصحية كحواجز رئيسية في بناء الاقتصادات والصناعات المستدامة.
رحب المشاركون بالمؤتمر بمبادرة الاتحاد العالمي للصناعات في جميع أنحاء العالم لتعزيز السياسة الصناعية المستدامة. وقد تم تحديد قطاعات الغزل والنسيج والملابس الجاهزة و النفط كأهداف لتعزيز القدرات النقابية والحماية الاجتماعية، وبخاصة على ايجاد عمل واجور لائقة للأجور مع ضمان المعيشة.
 
......................................
 
المحلية العمالية تنظم ندوة عن الانتخابات والبطاقة الالكترونية
 
 
عامر عبود الشيخ علي
نظمت المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي صباح يوم الجمعة الموافق 21/3/2014 ندوة عن الانتخابات لأعضاء مجلس النواب وبطاقة الناخب الالكترونية وكيفية استخدامها، وحضر الندوة مرشح التحالف المدني الديمقراطي الرفيق جاسم الحلفي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي والرفيق بسام محيي عضو اللجنة المركزية للحزب وأعضاء المحلية العمالية.
 تحدث الرفيق جاسم الحلفي قائلا: "يسعدني ان أكون وسط العمال في هذا اليوم وهو مناسبة عيد نوروز العزيز على قلوبنا، خاصة وان الأسطورة تقول: ان أول من واجه الحاكم المستبد هو كاوا الحداد العامل والذي يعتبر رمزاً للكادحين والخالد في ذاكرة الجماهير، لان العمال هم صناع الحياة وأساس بناء البلدان ".
 مؤكدا على دور الطبقة العاملة في وحدة الشعب وبناء الوطن وهم القوة القادرة على النضال والتغيير والعطاء وتحريك عجلة الإنتاج، والتخلص من نظام المحاصصة الطائفية والأثنية، هذا النظام المأزوم والذي لا يمكن ان ننتظر منه الإعمار ومنح الحقوق لابناء الشعب، وأشار الى ضرورة تشريع وإقرار قوانين العمل والتقاعد والضمان الاجتماعي وهي حق من حقوق الطبقة العاملة.
 وبعد ذلك تحدث الرفيق ابو رافد عن ضرورة المشاركة بالانتخابات والحصول على البطاقة الالكترونية للناخب، مبينا أهميتها في الانتخابات البرلمانية في نهاية شهر نيسان القادم.
 ومن ثم قدم الرفيق ناهض الشيخ علي شرحا مفصلا عن البطاقة الالكترونية وكيفية الانتخاب من خلالها ودور الكيانات السياسية في مراقبة العملية الانتخابية لضمان نزاهة الانتخابات.
 
.....................................

معاناتهم واضطهادهم الى اين..؟
العمال المتقاعدون لم يتسلموا رواتبهم منذ ثلاثة أشهر!
 
 
 
حياة العمال ــ التحقيقات
يعاني العمال المتقاعدون من استمرار هضم حقوقهم التقاعدية دون أي مبرر ، وتجاهل مستمر لحقوقهم ومصالحهم المشروعة بعد ان افنوا زهرة شبابهم في العمل المتواصل لعقود من الزمن كانوا يأملون ان يتم إنصافهم ومنحهم حقوقهم التقاعدية بأيسر السبل لا ان يتم خذلانهم بتعليمات وقرارات غير منصفة تارة تصدر عن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية واخرى عن وزارة المالية دون الرجوع إلى دراسة روح الدستور العراقي الذي كانوا يأملون ان تتم مراجعته من قبل الجهات الرسمية التي تعالج قضايا المواطنين من دون تمييز، معاملتهم وفق قاعدة " العراقيون متساوون في الحقوق والواجبات ".
منذ بداية عام 2010 الحقت دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي بوزارة المالية دون وضوح الأهداف والغاية الحقيقية لهذا القرار الصادر عن مجلس الوزراء. وعلى أمل ان تشكل لجنة مشتركة لتقديم دراسة لإعادة احتساب رواتب المتقاعدين بدل " منحة الطوارىء".. اليس غريباً ان هناك من يستلم منحة بدلاً من راتبه لعدة سنوات دون مبرر..!! وهل يعلم من يعنيه الأمر ان هذه المنحة تتراوح ما بين (130 ألف دينار ـــ 200 ألف دينار شهريا) رغم ان مدة خدمتهم لا تقل عن (25) عاماً!. وعلى ان يتم حسم تحديد رواتب العمال المتقاعدين وفق استحقاقاتهم وحقهم في حياة حرة كريمة عادلة.
ورغم ان هؤلاء العمال كانوا قد سددوا مبالغ اشتراكاتهم في أوقاتها المحددة دون تأخير طيلة سنوات خدمتهم المضنية، الا ان وزارتي العمل والمالية تماطلان في صرف مستحقاتهم بأساليب غير قانونية وبحجج واهية.. فوزارة العمل وعدت منذ سنوات بتقديم قانون جديد للتقاعد والضمان الاجتماعي فيما هي لا تسأل عن أحوال هؤلاء في أي وقت. كما ان وزارة المالية (دائرة الموازنة) اعتذرت مؤخرا عن صرف رواتب العمال المتقاعدين وأبلغت وزارة العمل بذلك. لذلك لم يستلم هؤلاء رواتبهم لمدة ثلاثة أشهر ولحد الآن!! فهل هناك قسوة وانتهاك وهضم لحقوقهم اكثر من ذلك؟. ولا سيما ان وزارة العمل وبعد أن أعيدت دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي اليها مرة اخرى تخلت عملياً عن مسؤوليتها اتجاه مواطنين قدموا الشيء الكثير من اجل بناء وطنهم!. وبين حانه ومانه ضاعت حقوق العمال المتقاعدين..
ويذكر ان السيد حسين علي هادي رئيس النقابة العامة للعمال المتقاعدين في الاتحاد العام لنقابات العمل في العراق كان قد تقدم بالعديد من المذكرات والرسائل إلى مجلس الوزراء ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية واللجنة المالية في مجلس النواب لتوضيح كل الظروف والمعوقات التي تحرم وتنتهك حقوق العمال المتقاعدين ومنها عدم شمول عمال القطاعين المختلط والخاص بقانون التقاعد الموحد الجديد رقم (9) لسنة 2014 رغم الوعود التي تلقاها العمال من أكثر من جهة والمزايدات الإعلامية التي كانت تسمع من بعض أعضاء مجلس النواب ولجانه وبسبب إصرار وعناد وزارة العمل التي لم تقدم أي حلول قانونية ومنطقية لهذه المشكلة وبقيت متفرجة بحجة إعدادها لقانون جديد للتقاعد والضمان الاجتماعي للعمال الذي لم يتطرق في مسودته إلى العمال المتقاعدين قبل صدوره (هذا إن صدر القانون!!). وبذلك تخلت الوزارة عن مهمتها المطلوبة منها، ولم تكلف نفسها حتى بمقابلة وفد النقابة لعرض قضيتهم ومشاركتها في تقديم الحلول بذلك!. ولم تكن موفقة في ردها على فقرات مهمة من كتاب مكتب رئيس الوزراء ذي الرقم 14171 في 4 / 12 / 2013.
إزاء ما تقدم فأن رفع الحيف وهضم حقوق ومصالح العمال المتقاعدين ومعاناتهم يتطلب:
1 ــ صرف رواتبهم المتأخرة منذ ثلاثة أشهر التي كان من المفترض استلامها بداية شهر اذار الحالي.
2 ــ شمول عمال القطاع المختلط والخاص الحاليين والمتقاعدين قبل وبعد نفاذ قانون التقاعد الجديد رقم (9) لسنة 2014. ومنحهم كافة الحقوق والامتيازات للعاملين في قطاعات العمل كافة.
3 ــ في حالة عدم شمولهم بقانون التقاعد الجديد فأنه يتطلب إصدار قانون للضمان الاجتماعي يكفل حقهم في حياة حرة كريمة.
4 ــ وضع حد أدنى للأجور وجدول جديد للحقوق التقاعدية تشمل من في الخدمة ومن تقاعد سابقاً.
5 ــ ان يكون الحد الأدنى للأجور لا يقل عن (420) ألف دينار أسوة برواتب شبكة الحماية الاجتماعية
6 ــ ان لا يقل الراتب التقاعدي عن (400) ألف دينار أسوة بالمشمولين بقانون التقاعد الموحد الجديد.
7 ـ تطبيق مواد وفقرات قانون التقاعد والضمان الاجتماعي بفروعه كافة وخاصة فرع الخدمات.
8 ــ الالتزام بصرف الرواتب في أوقاتها المحددة دون تأخير (شهرياً أو كل شهرين).
 
.......................................
بدايات الحركة العمالية في العراق ..
دور الحزب الشيوعي العراقي
 
عبد السيد مهدي الحسيني
(5)
في الناصرية كان نشاط يوسف سلمان (فهد) تنظيم الشباب الثوري وضمهم الى العمل الجماهيري وقد التفت حوله مجموعة منهم: عبدالجبار حسون جارالله الذي كان يترأس الحزب الوطني العراقي في الناصرية واخوه عبد الكريم حسون وعبدالرحمن داود وعبدالجبار غفوري وحميد مجيد دبه وعبد الوهاب وضياء شكاره المدرس في ثانوية المدينة والشاعر طالب فليح وانضم للمجموعة مهدي وهو الذي انتقل من البصرة ليفتتح مع يوسف سلمان مكتبة لبيع الكتب والصحف عام 1929.
 وقد لعبت هذه المجموعة دورا كبيراً في تحريك فرع الحزب الوطني العراقي ومد نفوذه كثيرا في المدن واريافها وبرز دوره بوجه خاص بالإعداد لإضراب عام في الناصرية لتأييد الإضراب العام الذي شنته بغداد ضد قانون رسوم البلديات وكان الإعداد للإضراب يجري بإشراف يوسف سلمان في ديوان عبد الجبار حسون جارالله وقد أضربت معظم متاجر المدينة ومقاهيها وخرجت الجماهير في تظاهرات اصطدمت بالشرطة وجرت بينهما مناوشات بالعصي والحجارة واستخدم البوليس الرصاص لتفريق المتظاهرين وقد سقط اثنان من المتظاهرين قتلى وجرح عدد اخر واعتقل البعض.....بعد عام في 13 /كانون1 / 1932 شهدت شوارع الناصرية في المساء توزيع مناشير كتبت على ورق احمر وفي أعلاها شعار(يا عمال العالم اتحدوا) وشعار(عاش اتحاد جمهوريات العمال والفلاحين في البلاد العربية) وموقع بـ (عامل شيوعي) وجاء فيها:- ايها العمال ان الشوارع تغص بالعاطلين وليس لدى نسائهم وأطفالهم ما يسد الرمق فهل فكرت الحكومة بمساعدتهم في مثل هذا البرد القارص؟ لاشيء من هذا قد حدث فالحكومة ليست سوى عصابة معادية للشعب، ايها العمال للشعب حقوق لا يمكن ان يؤمنها الا بالقوة، هذا ما يعلمنا اياه التاريخ، لا احد يشعر بالبؤس الا العامل نفسه، ولا احد يحس بالم الجوع الا الجائع نفسه، فلماذا نلوم الذين يأكلون ثمار عملنا ونحن الذين نشجعهم على نهبها؟ لا يخدعكم اسم هذا او ذاك لانه من الأعيان او الأغنياء او لأنه من عائلة كبيرة... ان كل الرذائل تأتي من العوائل الكبيرة التي تزعم انها شريفة بينما لا شريف الا العمل وليس الشريف الا العامل والفلاح. ايها الرفاق: كونوا شجعانا، اننا نناضل من اجل كرامتنا وحياتنا ومن اجل خير الأجيال القادمة، فالى الأمام ايها العمال، الى الأمام في سبيل العمل المثمر والحرية والرفاه. أثار توزيع البيان ضجة في المدينة وفي الليلة الثانية عادت البيانات الحمراء الى الظهور ثانية. فهرعت قوات البوليس وداهمت بعض الدور واعتقلت أعضاء الهيئة الإدارية للحزب الوطني العراقي وغيرهم من العناصر المعروفة في نشاطها الوطني وكان من بين المعتقلين ضياء شكاره وسليم الحريري ومحمد حسن القطيفي. وزعت المناشير على الحشود في محطات القطار في السماوة والديوانية حيث صادف جماهير غفيرة متوجهة الى زيارة كربلاء. ومن الطريف ان البيانات كانت توضع في داخل قدور الطبخ وعند وصولها الى كربلاء توزع بين الناس وفي حملة للبوليس اعتقل الكثير ومن ضمنهم يوسف سلمان وبالضغط على المتصرف أطلق سراح الأغلبية وبقي يوسف سلمان الذي استغل الاعتقال ليعلن انه ليس له علاقة بالحزب الوطني العراقي وانما هو شيوعي وقد ثقف وشرح للمحققين الشيوعية واستغل التحقيق كمنبر لنشر الأفكار الشيوعية وقد بين للمحققين ان المجتمع ينقسم الى طبقتين رأسماليين وكادحين فأحيل الموقوفون للمحكمة بتهمة التبشير للشيوعية وجيء من بغداد بموقوفين اخرين بنفس التهمة وهم احمد جمال الدين وعبد الحميد الخطيب وفي المحكمة دافع يوسف سلمان عن الشيوعية وكان الحاكم عبود الشالجي (رجل وطني مشهود له بالنزاهة) أفرج عن المتهمين وبضمنهم يوسف سلمان اذ لم يجد في قانون العقوبات البغدادي ما يحرم الشيوعية (ومن الجدير بالذكر ظل القاضي عبود الشالجي يحتفظ بموقفه الوطني وبفكره التقدمي وقد أصبح في الأربعينيات من قادة الحزب الوطني الديمقراطي)
ملاحظة: نرى ان هناك تداخلاً كبيراً بين بدايات الحركة العمالية في العراق وبدايات دخول الماركسية ونشوء الحزب الشيوعي العراقي، وهذا طبيعي لان الاثنين لهما نفس الأهداف ويعيشون نفس الظروف والواقع الاجتماعي*.
رغم ان بغداد كانت السباقة الى التعرف على الفكر الاشتراكي والماركسي منه تحديدا كما رأينا من قبل الا ان النشاط للترويج والتنظيم الشيوعي قد تأخر فيها عن مثيله في الناصرية والبصرة. قد يعود هذا لافتقادها العنصر الديناميكي النشيط ذا الاحتكاك بالعمال والكادحين الذي يمكنه ان يستقطب حوله الشباب الثوري على غرار ما حدث في البصرة والناصرية ومع العناصر الماركسية من جماعة الرحال ظلت تواصل نشاطها ولم تبخل في تقديم معارفها للمنظمات العمالية النقابية وظلت نقاشاتهم نشطة في الصحافة وتحتفظ بحماستها وحيويتها والشباب الثوري الذي اخذ يبرز من بين الطلاب يحتك بهم ويبحث عن سبل مجدية في العمل السياسي واظهر استعداده للعمل وتقديم التضحيات في اكثر من مناسبة الا ان الخطوة التي يجب ان تتم هي تنظيم العناصر المبعثرة في منظمة جهادية مهيأة للعمل الثوري في اللحظات التي تتطلب العمل لم تتم وظلت العناصر الشيوعية تعمل بشكل فردي. "اصبحت مدرسة الصناعة واحدة من مراكز النشاط الشيوعي قبل وبعد تأسيس الحزب وقد أسست في العشرينيات لإعداد أيد عاملة ماهرة كان من مجموع طلابها البالغ عددهم 80 طالبا 17 طالبا منهم يعتنق الشيوعية او يتعاطف معها من بينهم حسن عباس كرباس احد مؤسسي الحزب و عبد الرحمن داود اول طباع للحزب وفداء شفيق وزكي سعيد وقد نشط الثلاثة لتكوين مركز شيوعي في ثكنة(الكرنتينة)* العسكرية في النصف الثاني من الثلاثينيات ونتيجة للكساد في الدول الرأسمالية اثر على العراق الذي يعتمد على الصادرات الزراعية والحيوانية جاءت اجراءات الحكومة وقوانينها لتزيد الأمور سوءاً ففي عام 1932 صدر قانون تسوية حقوق الأراضي رقم 50 وقانون اللزمة 51 لعام 1932 وقانون حقوق وواجبات الزراع رقم 28 لعام 1933 وكانت قد صدرت قبلها قوانين اخرى مكنت اثرياء المدن من وضع اليد على الكثير من الأراضي الزراعية باسم تطوير الزراعة ونصب المضخات وكانت حصيلة كل هذه القوانين ان جرد الفلاح من حق التصرف، ومنح شيوخ ووجهاء المدن واثرياؤها ورجال الحكم المقاطعات الواسعة من الارض وأجبار الفلاحين على زراعتها بما يشاؤون، وخرجت الحكومة على الكسبة والحرفيين بقانون رسوم البلديات لسنة 1931 الذي فرض اعباء مالية على جموع الشغيلة في المدن بمن فيهم الحمالون وصباغو الأحذية والباعة المتجولون وأمثالهم وشنت المؤسسات الصناعية الأجنبية اولا كالسكك والنفط والميناء وتلتها الشركات الاهلية حملة واسعة لتقليص يوم العمل مما الحق أضرارا فادحة بكادحي المدن وقد عمت الاثار السيئة للإجراءات الحكومية وسياستها الاقتصادية لتشمل فئات السكان الاخرى ايضا.. بدأت نقابات العمال في 5 كانون الاول 1933 مبادرة لمقاطعة شركة الكهرباء البلجيكية - البريطانية في بغداد واستمرت حتى 2- كانون الثاني 1934 كما نلاحظ بعد عدة اشهر من تأسيس الحزب الشيوعي العراقي انه يحرض ويساند انتفاضة الفلاحين في سوق الشيوخ والفرات الأوسط بذلك يجسد تلاحم العمال والفلاحين قطبي المضطهدين في المجتمع العراقي.
ــــــــــــــــــــــــــــ
*الكرنتية كانت معتقلاً لاستخبارات البعث الفاشي اعتقلت فيها 1971ولمدة 4 اشهر الى ان تم ترحيلي الى المحكمة العسكرية الدائمية الاولى وقد حكم علي لمدة سنتين لانتمائي للحزب الشيوعي العراقي وتقع خلف ملعب الكشافة في الاعظمية..عبد السيد مهدي الحسيني

 
ص 6
صكار الشعر .. و الفن !
 
هناك، في "المقدادية" بدأ برعم حياتك يتصاعد، حملته وذهبت به إلى البصرة، لتترعرع في سهوبها وأرقتها وعلى ضفاف شطها.  أيها النحيف مثل قصبتك التي خطّت الدهشة على مدى ثمانية عقود، هي رحلتك المتنوعة إبداعا، قبل أن يخطفك الموت. نثرت شعرا، ومسرحا، وصحافة، وحروفا عربية ترفل بالإبداع، وكنت مع أحبابك من المبدعين تشكلون باقة اسمها جماعة المرفأ. اليد، يدك المبدعة رغم "شللها" خططت بوابة مكة، أي مبدع مدهش أنت؟ رأس يعج بالمواهب والأفكار للرسم والتخطيط والكتابة والشعر والتصميم، ولم تنس يوما أصدقائك فشملتهم "اخوانياتك" بتلك الرفقة والصداقة والطرافة والوفاء. حبرك ازداد سوادا الآن، وبات من حقك أن تردد وأنت في قبرك جملتك التي غدت بصمتك:"حبري أسود فلا تطلبوا مني أن أرسم قوس قزح"  أبا ريا.. وداعا...
 
"الصكار".. من قال إن حبرك أسود

زهير كاظم عبود
رحلت عنا يا أبا ريا ولم يزل العراق في مقلتيك.  رحلت عنا وأنت تحمل بين جوانح روحك كل طيبة أهل البصرة، وعبق البرتقال في ديالى.  اعطيت ووفيت وكنت مثابرا وثابتا لم تغيرك الليالي ولاهزتك النوائب ومرارة الأيام. 
كنت علما عراقيا خفاقا، ورسمت دربك متألقا ليس في التزاماتك السياسية فقط، بل كنت فنانا متميزا، ومعلما لفن يعد من بين أجمل الفنون  وصاحب مدرسة ومنهج متميز.  رحلت عنا بعد أن تمكنت من أن تنقش حروف اسمك فوق ضمير ووجدان كل الطيبين من اهل العراق .  وديعا كماء نهر خوز، وأليفا كحلاوة أبي الخصيب، وأنيقا كمحطتك الأخيرة باريس.  أيها المعلم الكبير وداعا، لم نخسرك مطلقا لأنك أكملت المسيرة ووفيت العهد.   حين عثرت على قصيدة لك في حفل بصري تتضمن صورتك وأنت شاب  في بداية الخمسينات من القرن المنصرم، أكدت لي بأن القصيدة في حفل مولد إمام الفقراء والبسطاء علي بن أبي طالب " ع "، وهي من ضمن قصائدك التي تعتز بها، مثل اعتزازك بقصائد الأخوانيات التي وثقت بها جزءاً من أحداث مع شخصيات عراقية وطنية، شكلت تلك القصائد أزاهير ومواقف ممتعة وجميلة.
يا شاعر القلم وفنان الحروف، كنت فنانا متميزا وشاملا حصلت على تقدير وإعجاب شعبك قبل أن تحصل على تقدير المؤسسات والنقابات، وكان لحضورك في باريس للتكريم الذي اقامه معهد العالم العربي اللقاء الأخير يا شيخ الخطاطين وشاعر القلم الملون، على كرسيك المتحرك ، لترسم لنا خطوطا ملونة كأنها قوس قزح . أمس اكتملت فصول كتابك أيام عبد الحق البغدادي وكل الروايات التي لم تكتمل وآثرت أن تركن الى هدوء الروح بعد ضجيج ثمانين عاما، وتركت بعدك الأبجدية العربية المركزة تبحث عن صكار آخر ومبدع يجددها  وهي ابجديتك التي تركت فيها عرقك وتحديك في بغداد، وحنينك اليها  لم ينقطع رغم رحيل الأصحاب والأصدقاء، وكنت تقول:  الا ليت شعري هل ببغداد نخلة           تجيب إذا أعيا المجيب ندائيا  فقد غاب أصحابي وأوحشني السرى      وضعضع آمالي اغتراب نبابيا  حبرك ملون وتشكل خطوطك لوحات جميلة، ورسم الحروف بأناملك يأسرنا إعجابا وحبا، رحلت عنا سريعا ونحن بأمس الحاجة الى عطائك وإشرافك على رسم معالم الجمال في حروفنا العربية، رحلت عنا ولم نزل نشتاق اليك خلقا والتزاما ومنهجا. رحلت وبقيت خطوطك ملونة ولم يكن حبرك أسود.

 
 
*****************
 
 
 
كـنـتُ ألمحه..؟!
 
جاسم العايف                                                  
في بدايات تطلعنا الثقافي، كنا نسير، بتبختر، ونحن نحمل الكتب كبيرة الحجم، والتي شكلت وعينا الثقافي. بعد 14 تموز 1958 ، بتنا نتبختر، أيضاً، بكتبٍ أخر.. حمراء.. حمراء.. وهي التي رَصَّنت وعينا الاجتماعي- الثقافي، وما زالت رصيدنا وستبقى، مع حساب المتغيرات الكونية الهائلة في نهاية القرن العشرين. أعود للبدايات: لابد من الذهاب مرة وأكثر، اسبوعياً، إلى "العشار" والمرور في سوق المغايز وبعده سوق الهنود ونحن في طريقنا إلى "السينما".. نبهنا أحد الأصدقاء إلى محل صغير للخط والإعلان. كنت ألمحه في وسطه، منحنياً على كتاب أو مجلة، وغالباً ما أراه يمسك الفرشاة ويخط على القماش أو الورق. شغلني ذلك النحيف "كقصبة" الخط التي يمسك بها. مرة رأيته يقتني من مكتبة الجميع مجلة "الآداب" اللبنانية، التي كنت أحرص على متابعتها شهرياً.. فوجدت في ذات العدد قصيدة منشورة له. لم يسمح لي عمري أن أمد يدي نحوه، أو حتى ان أحدثه.. كيف يمكن ليّ ذلك حينها..؟!.  بعد سقوط النظام السابق تنادينا لإقامة مربدنا في "بصرته". فتبرع بشعاره الأول وأرسله، من فرنسا، هدية منه إلينا.. وحضر مع مَنْ حضر من الكرام وعلى نفقتهم الخاصة، وألقى شعراً.. ثم بقي في "بصرته" حوالي الأسبوعين. جلس معنا في مقهانا المتواضع جدا دون أن يتأفف. رأيت بعض الفنانين التشكيلين من رواد المقهى، مساءً، يسرعون على اقتناص تخطيط "بورتريه" له دون علمه.  تشرفنا بجلسة مسائية ثقافية خصصناها له وقدمه فيها استاذنا محمود عبد الوهاب تحدث عن طرائف عدة وعن كتابته الشعر الشعبي الاخواني وأبجديته الطباعية العربية الجديدة. ثم جلسة أخرى في مقر الحزب الشيوعي العراقي ، قدمه فيها الدكتور عباس الجميلي. كتب عن "الفيصلية" في صحيفة "المدى" الفنان فيصل لعيبي صاحي، فكتبت عنها في "المدى" كذلك، وأهديت ما كتبته إلى أخي "فيصل". فكتب هو مقالاً في "المدى" أيضاً، وبعنوان: "الفيصلية.. بين فيصل لعيبي.. وجاسم العايف". أثنى في كتابته على ما كتبنا.سأبقى أفخر دائماً وأبداً بما جاء في كتابته عن ما كتبته وأورده نصاً، باعتزاز:".. ثم كتب الأخ جاسم العايف عن "الفيصلية".. ففصلَ ببراعةٍ وتمكنٍ.. فأبدعَ وأدهشَ وأجادْ..". مَنْ كنت ألمحه سبقاً، وأثنى على ما كتبت لاحقاً:(محمد سعيد الصكار).. وكـفـى.
 
*****************
قيل في محمد سعيد الصكار
مبدع لامع في ثقافتنا العراقية منحها ومنحنا موهبته وفيض عطائه المتنوع وجميل ثمار روحه المكتشفة المبتكرة.
الصكار الفنان الساطع الشامل كما يصفه مبدع آخر هو د. عبد الاله الصائغ. فهو الصكار شاعر مبدع وقاص ممتع اخواني لامع وفنان تشكيلي وخطاط حداثوي ومبتكر ومناضل.
 
مفيد الجزائري.. رئيس تحرير صحيفة "طريق الشعب"
 
للأسف أننا نفقد أعزتنا يوماً بعد آخر من دون ان تتخذ الكثير من المواقف الجادة ازاء حياتهم وظروفهم الاجتماعية والسياسية والأمنية. وهذا سيجعلنا نفقد كل يوم جديد مبدعا آخر. قبل ذلك فؤاد سالم الذي انشد للوطن كثيرا, وبعده محمد غني حكمت, واليوم يغادرنا محمد سعيد الصكار مع معاناة طويلة مع الأمراض ويناهز عمره الثمانين عاما .
 
الدكتور جواد الزيدي
 
الصكار شخصية متنوعة مدهشة. كان والده صباغا ولم يتخذه لقبا له. بل اخذ الصكار المتأتية من تربية الصقور.
 له أخ غير شقيق اسمه محمد إبراهيم الصالحي. يقيم في باريس التقي آخر مرة في دمشق وكان لقاءً حميميا. حدثني عن مسألة مهمة هي بوابة مكة حيث كلف من الجهات السعودية بتخطيط بوابة مكة. "وكانت يدي � يقول الصكار � شبه مشلولة لكني قبلت العرض على مضض. فأمسكت بالقلم والورقة وأصابعي شبه مشلولة لكنها بدأت تتحرك وأنجزت التصميم. وهي انطلاقة جديدة في حياتي الفنية".
وأضاف السمعان :ـ كان الصكار محاربا على جبهات عدة. وقد خطط ذات مرة تصميماً بأشكال عجيبة وغريبة لمانشيت إحدى الصحف الرسمية للنظام السابق، بحيث نال إعجاب الجميع لأنه يجيد الخط وكتابة الحرف العربي ويبتكر تصميمات جديدة فيه. وقد خطط لي غلاف ديواني "طوفان". كما اشتهر الصكار بوفائه الشديد للأصدقاء. فكتب عن ذلك الاخوانيات وكان يغور في الصداقات والسياسة والشعر. كان يعمل في تخطيط وتصميم الميداليات الرياضية رغم عدم حبه للرياضة. وتضامن مع مناقشة القضايا الشعرية التي برزت في البيان الشعري عام 1969, الذي كتبه فاضل العزاوي وفوزي كريم وسامي مهدي . والى جانب كل ذلك هو مجلد كتب على مستوى رفيع . ويمتاز بجمالية تعابيره الشعرية .لقد خسرنا قامة كبيرة في الادب والفن والخط بوفاة الصكار.
 
الشاعر الفريد سمعان
 
بقي الصكار "ابو ريا" يقاوم اليأس ويتحامل على عكازة أحلامه لعله يفرغ بعضا من شحنات حنينه إلى ما تبعثر وتشكل من جديد على صورة غزاته المتلفعين بعباءة الإيمان الموبوء بالكراهية للإنسان وتشوفاته للحقيقة والجمال.
 
فخري كريم.. رئيس تحرير صحيفة المدى
 
للصكار محطات كثيرة.. المحطة الأولى هي البصرة حين عمل فيها الصكار كمحاسب في معمل طحين. وكان يقضي معظم أوقاته على الشط مع الأصدقاء. وأذكر انه أقام المعرض الباريسي عن البصرة فرسم لوحة كبيرة وضع فيها جميع أسماء الأصدقاء من طالب غالي وشوقية وحميد البصري وعباس الجميلي وجبار العطية وتوفيق البصري وشقيقه قصي.
المحطة الثانية في الكويت حيث كنت أقيم ويأتي الصكار من فرنسا ونلتقي ونقيم الاماسي والمعارض, التي كان الكويتيون يشترون كل لوحاته حباً بفنه الجميل. واتفقنا على مشروع مصنع أربطة يقوم الصكار بالخط عليها لكن المشروع توقف بعد غزو الكويت.
ومحطة باريس حيث منحت فرنسا الصكار الاقامة لخمسة أعوام في حين أنها تمنحها لعام واحد للجميع لكن مع الصكار فالأمر يختلف تماماً.
ثم محطة لندن التي كان يقترب فيها من العراقيين على حساب الأثرياء من العرب والفرنسيين والأوربيين الذين كانوا يتمنون الجلوس معه. لأنه كان يحب العراق والعراقيين جداً.
ومحطة هولندا عندما احتفت به 11 منظمة عراقية ودولية لمناسبة بلوغه السبعين من العمر وظل الاحتفال لمدة ثلاثة أيام.
 
الدكتور عباس الجميلي
 
 كلما يأتي ذكر الصكار اتذكر بيته الشعري القائل
ورق الخط ممتليء برذاذ الحروف والحبر مكتنز بالنوايا ومعتصم السكوت
لقد بدأ الصكار شغفه في الخط من ( رانية ) الكلمة المخطوطة على باب صدئ وملوث بالغبار . بهرته وهو لايزال طفلا في الصف الثاني الابتدائي عام 1946 لم يقع في غرام الاسم ، لكنه وقع في غرام صورة تلك الكلمة التي رسمت بخط الرقعة .
 
المصمم فلاح الخطاط
 
الصكار شكل حياة حافلة ممتلئة ومضطربة عاشها في العراق والغربة وشكل التزامه الإنساني والوطني الثابت بقضية الكادحين والمحرومين والوفاء لهم ابرز ملامح مسيرته اللامعة وساهمت كتاباته في اذكاء الروح النضالية والتحدي لعهود الاستبداد.
 
الناقد علاء المفرجي
 
هذا الرجل استثنائي استطاع أن ينقل لنا الثقافة العراقية والعربية من خلال خطوطه وأشعاره وكتبه التي تجاوزت 14 كتاباً، وهي تزين مكتبة المعهد وورشات العمل التي أراد بها أن ينقل هذه المهنة إلى جيل الشباب.
 
جاك لانغ، رئيس معهد العالم العربي
 
الصكار أعاد الروح لكتبنا التي اختفت، زينها بخطوطه وأضاف إليها جمالاً آخر ساعدنا على نشر دواويننا وتعرفنا من خلاله إلى ثقافات وكتب كادت تندثر، ونقل إلينا أشعار السياب، وخط لنا أشعار محمود درويش وسميح القاسم، وجميل جداً أن يحتفى به اليوم رغم آلامه ومرضه.
 
 الشاعر اللبناني صلاح ستيستيه
 
 
 
*******************
 
 
الصكار: أدلل نفسي في التنقل الحر بين اهتماماتي*
 
* الخطاط والشاعر صفتان متلازمتان معك، كيف نشأت وتداخلت هاتان الصفتان لديك؟
 
ـ لم يقتصر الموضوع على الشعر والخط، إنما هناك مسائل فرعية أخرى تتداخل. باعتقادي كلها معارف ثقافية مفيدة، بالنسبة للخط بدأ عندي قبل الشعر منذ أن كنت صبياً في الابتدائية، فأنا لم أكن مهتماً بالأمور الرياضية مع أن الصبيان في حارتنا يمارسون هذه الألعاب بشكل لافت، وإذ لا استطيع الابتعاد عن المحيط العام كنت أصمم لهم الميداليات وأرسمها وأخطها بخط بسيط ساذج، والأطفال يفرحون بها كثيراً وأفرح معهم. من هنا، بدأت اهتماماتي بالخط، وكان ذلك عام 1946، بعد ذلك انتقلت إلى مدينة البصرة وفيها مجتمع ثقافي مهم، اضافة إلى كل ذلك كان الصبيان في عمري (13 سنة)، يخطون على إسفلت الشارع وعلى الحيطان مرة بالفحم ومرة بالطباشير، وكنا نقلد كبار الخطاطين.
* ماذا تتذكر من الجو الثقافي في البصرة في ذلك الوقت؟
 
ـ أذكر أنه في أوائل الخمسينات كان من العيب على الشاب أن يظهر في الشارع دون كتاب، وربما لا تعرفين أن الشارع الشعبي كان موزعاً بين قطبين في إطار الشباب: مجموعة أنصار محمد عبد الوهاب، الذين يحملون كتبه دائماً، وأنصار فريد الأطرش الذين اضطروا إلى حمل الكتاب لئلا ينتقدوا، هكذا كانت البصرة منتدى ثقافياً كمدينة، وهذا يعني أنه كان فيها مجالس أدبية مستمرة تقام ويلتقي فيها الأدباء والشعراء يتجادلون ويتساجلون ويقرأون أشعارهم، وأنا نشأت في وجود هذه المجالس، ونشأت مع كوكبة من الشعراء الذين يتميزون بالجدية مع مشاريعهم الثقافية.  نشأت وكان بدر شاكر السياب حياً وعرفت الشاعر محمود البركان الذي لا يزال موجوداً وما زال مبدعاً صامتاً، ومن جيلي أيضاً الشاعر سعدي يوسف، ومحمود عبد الوهاب، ومهدي عيسى الصقر، الكاتب والروائي الذي ما زال يواصل كتاباته إلى اليوم، كما كان في عهد الشباب. وهناك أسماء كثيرة لا تحضرني الآن.
 هذا المحيط الثقافي كان يجعلنا في حماس مستمر للقراءة والمداولة وإجراء التجارب والمناقشات والمساجلات، كان هناك فضاء ثقافي مدهش في البصرة.
 
* لكن هناك الآن تراجعاً ثقافياً ملحوظاً، ما السبب برأيك؟
 
ـ السبب هو القمع الذي تفرضه السلطة، هناك حصار ثقافي روحي قبل الحصار الاقتصادي الذي فرض من قبل الحلفاء.
حالياً في العراق وفي ظل هذا النظام هناك سياسة ثقافية محددة موجهة لخدمة أغراض النظام، هذه للتطبيل له وللمديح، وللأسف الشديد أنها استطاعت أن تكسر تماسك بعض الشعراء الجيدين وأن تحيلهم إلى جوقة من المداحين، هذا الأمر أدى إلى عزل طبيعي بين هؤلاء المداحين وبين المبدعين الذين يحترمون كلمتهم ومهامهم ككتاب وكمثقفين.
 ولا يمكن أن نغفل السائد وهو السيطرة على وسائل الإعلام الرسمية في ترويج ونشر ما يروق لها ويؤسس لمواقعها وعدم إتاحة الفرصة للكتاب والمثقفين الآخرين.
 
* يرى بعض النقاد ان كتاباتك تعبّر عن موقف آيديولوجي في عصر اختفت فيه الآيديولوجيات؟
 
ـ نعم لديّ موقف فكري واضح ومعلن ولست خائفاً عليه، وقد تعرضت بسبب هذا الموقف إلى مشاكل مدونة في كتابي المنشور "أبجدية الصكار.. المشروع والمحنة"، حيث حوصرت بسبب الأبجدية التي وضعتها قبل أكثر من ربع قرن، حوصرت حصاراً نفسياً واجتماعياً واضطررت إلى مغادرة البلد لأنهم وجهوا إليّ تهماً تقودني إلى الإعدام، وغرزوا في بيتي يومها رجلاً من المخابرات يقيم معي في البيت، يتناول معي القهوة الساعة التاسعة ومن ثم وجبة الغداء وهو موجود كذلك في مرسمي ولا يغادرني إلا في العاشرة مساء، كان يقول لي إنه من المخابرات ويضيف أن المخابرات مصنفة إلى صنفين، واحدة للرئيس وأخرى لنائب الرئيس، وهو من جماعة نائب الرئيس الذي هو الآن رئيس.
وأرجو ألا يفاجئك إذا قلت إن الرجل أقام في بيتي وبشهادة بعض المثقفين الذين رأوه رأي العين أقام شهرين كاملين.
ولك أن تتصوري أي حصار روحي وثقافي واجتماعي مفروض، في ظل هذا الوضع لم استطع البقاء في البلد، وكانت محنتي مع الأبجدية سنتين كاملتين.
 
* هناك، كما أرى، مشكلة في الأدب العراقي في الحفظ، إنكم تكتبون من الذاكرة فقط؟
 
ـ أنا أحمل معي الوطن أينما سرت، وواقع الحال عندما أكتب عن الوطن الآن أكتب من الذاكرة لأن المسافة الجغرافية بعدت ولم يتبق لدي إلا ذاكرتي، فالقصائد والمسرحيات والقصص التي أكتبها عن الوطن هي من محتويات الذاكرة، والآن أنا متأكد أن النفوس قد تغيرت والمواقع تغيرت، لكن هذا هو متاعي وهذا ما لدي.
في الحقيقة إن قصصي ومسرحياتي بشكل خاص تأخذ مساحة زمنية قبل هذه المرحلة، فمثلاً هناك أضواء تسلط فيها أعمالي على زمن يمتد من نهاية الأربعينات إلى وقت مغادرتي، كما عنيت بتسجيل بعض الملامح ورسم بعض الخرائط على الذاكرة لمواقع البصرة ولبلدة "الخالص" التي كنت فيها وكتبت عن هذه الأماكن قصائد كثيرة، وأذكر أنه عندما كانت البصرة تقصف في الحرب العراقية ـ الإيرانية، أقمت معرضاً خاصاً لمدينة البصرة في مدينة باريس، تضمن 23 لوحة، كنت منفعلاً أكتب القصائد وأحولها إلى لوحات، والمعرض كان مخصصاً فقط للمفكرين وللأدباء والسياسيين والفنانين وليس مفتوحاً للجمهور، لأن مرسمي لا يتسع لأعداد كبيرة. استمر المعرض لمدة خمسة أيام، لكن نظراً لتوافد الوجوه الثقافية العربية مدّد المعرض لخمسة أشهر، إلى أن سقطت من التعب ونقلت إلى المستشفى وأغلق المعرض، وقد سألني صديقي فواز الطرابلسي يومها كيف حالك؟ قلت له: مريض، فقال: ما الذي يوجعك؟ قلت: البصرة توجعني.
 
* وصفوك أنك «صانع الأبجدية الطباعية»، ما القصة وراء ذلك؟
 
ـ لقب تكريمي أعتز به كثيراً، بدأت في عام 1965، بوضع أبجدية للطباعة، للكومبيوتر، يوم لم يكن كومبيوتر في بلادنا. المسألة ببساطة أنه أعلن عن نشأة جامعة جديدة في الكوت، وأنا انفعلت بهذا الحدث الثقافي ولا أعرف أحداً من مؤسسيه، لذا قررت أن أقدم هدية للجامعة فأهديها خمسين لوحة تؤرخ للخط العربي منذ نشأته إلى أيامنا. وعندما قررت هذا، رأيت أنه من المناسب أن يرفق بهذا المعرض كراس يعطي شرحاً تاريخياً لهذه المسائل، فبدأت أكتب هذا الكتيب ووصلت إلى أن الحرف العربي هو المطبعة، فدخلت في هذا الموضوع وتبين لي أن حربنا الثقافية لا تقل أهمية عن حرب النفط، نحن نحارب ثقافياً أكثر مما نحارب نفطياً، ودخلت في هموم المطبعة العربية (فأنا صحافي ومقيم في المطابع وعندما لا أشم حبر المطابع أدوخ)، علمت بوجود نظرية يؤسس لها المستشرقون تقول: لكون الحروف العربية موصولة تعددت أشكال الحرف الواحد. أصبح لدي رغبة كبيرة لإيجاد صيغة لتجاوز هذه الفرضية. بقيت سنتين أفكر بجدية وفجأة خطرت على بالي فكرة مفادها أنه إذا قلبنا النظرية وقلنا لكون الكتابة العربية موصولة الحروف يمكن الاختصار. طبعاً هذه نكتة واعتبرت ذلك لهواً، بصراحة خفت أن أصاب بالإحباط فاتجهت إلى اللهو. فإذا بهذا اللهو يدخل إطار الجد وتتحقق لدي النظرية الجديدة «أنه بسبب موصولية الحروف يمكن الاختصار» وهذا ما حصل، فبدلاً من 900 حرف ومن 300 حرف أصبح لدي 22 وحدة بصرية، وهكذا أصبحت الأصوات اللغوية أكثر من الحروف في أبجدية الصكار.
 
* ما القيمة الفنية النهائية للخط، على أي أساس تقوم: القواعد أم الإيحاء؟
 
ـ اجبت عن هذا السؤال في إحدى مقالاتي بعنوان "محاولة في الاستدلال على شخصية الحرف المخطوط: تجربة على حروف خط النسخ"، وقلت إن هذا التصور قائم أصلاً على الألفة الطويلة للقواعد الأدائية لهذا الفن، وعلى التأمل في دلالة حركة الخط، ولذلك يمكن القول إن الطرفين ـ القاعدة وما توحي به ـ متداخلان، وهما معاً مسؤولان عن القيمة الفنية النهائية.
 
* إذاً كيف تصنّف نفسك: شاعراً أم خطاطاً؟
 
ـ أنا أقرب إلى الشعر، لكن هناك رأياً يقول إنني شاعر في خطي وملوّن في شعري، وأحب التنويه هنا إلى نقطة طريفة، هو أنني في الواقع مدلّل، أنا أدلّل نفسي في التنقل الحر بين اهتماماتي، فعندما أبدأ بالخط، لا أخط لوحة أو لوحتين أو ثلاثاً، لكن لا أسمح لنفسي أن أجهد قبل أن يبلغ بي الملل مداه، أنتقل إلى الرسم، ومن الرسم أنتقل إلى الكتابة "قصصاً أو مسرحاً أو ربما قصيدة"، يضاف إلى هذا ممارسات أخرى كتجليد الكتب، فأنا مجلّد كتب جيد، لكن لا أجلّد إلا مؤلفاتي.
 على كل حال، أنا مجموع هذه الأشياء لأن الواحدة تغذي الأخرى.
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
*عن صحيفة الشرق الأوسط
 
 
*******************
 
ص 7
 
 
 
* ولد محمد سعيد الصكار في محافظة ديالى شمال العاصمة بغداد عام 1934. ودرس فيها المرحلة الابتدائية قبل ان ينتقل الى البصرة التي نشأ وترعرع فيها.
* تجمعت لدى الراحل المواهب الابداعية فعرف بموسوعيته المتنوعة في مجال الخط والمسرح والشعر والصحافة.
* ينتمي الصكار الى جيل يضم شعراء وكتاب منهم رشدي العامل وسعدي يوسف، ويحيى بابان ونزار عباس. هذه المجموعة شكل معها الصكار ما اطلق عليه بمجموعة المرفأ او جماعة المرفأ.
*مارس الصكار العمل الصحفي تحريرا وخطا وتصميما منذ منتصف الخمسينات وعمل على تصميم أغلقة الكتب في الصفحة الرئيسية الاولى لصحيفة المدى.
* خطط بوابة مكة وهو مشلول اليد ولد الصكار في قضاء المقدادية في ديالى, واكتسبت بشرته لون التراب العراقي منذ عام ولادته في 1934.
* مقيم في فرنسا منذ عام 1978 , يعمل مديرا لمنشورات الصكار ومتفرغاً لذلك .
* شارك في العديد من الندوات الأدبية والشعرية في العراق وخارجه . وكتب مقالات في النقد والادب وقدم استشارات خطية وزخرفية للعديد من المكاتب العراقية والعالمية  . أشهر دواوينه الشعرية  امطار -1952  وبرتقالة في صورة ما 1958  ،ومجموعة الاعمال الشعرية الكاملة  ومجموعة شعرية باللغة الفرنسية عام 1995.
*من مؤلفاته الأخرى منها أيام عبد الحق البغدادي وأبجدية الصكار والخط العربي للناشئة والقلم وماكتب واخوانية الصكار.
* حصل على جائزة وزارة الاعلام عن افضل تصميم غلاف لكتاب 1972, وجائزة دار التراث المعماري وصمم جداريات بوابة مكة وترجمت بعض قصائده الى الانكليزية والفرنسية والالمانية والبلغارية
* نشر الكثير من المقالات في النقد الأدبي والمسرحي والسينمائي.
* قدم استشارات خطية وزخرفية لعدد من المؤسسات والمكاتب المعمارية في بلدان مختلفة.
* طالما ردد الجملة الاثيرة الى نفسه والمأثورة عنه: "حبري أسود فلا تطلبوا مني أن أرسم قوس قزح"، في إشارة  منه لما جرى
 
*************
إخوانيات "الصكَار".. أّلَقٌ بصري عراقي أممي
أ. د. عبد الإله الصائغ
عبق: لو تساوت  الصداقات  لبارت السلع!  الأستاذ حميد الخاقاني أهداني كتاب إخوانيات الصكَار حين علم مسيس حاجتي إليها! وحفَّزني  لكتابة الاخوانيات حين استشعر جنفي عنها!،  وهو الأصغر في عائلة الخاقاني الصديقة!،  وأبوه  سماحة  الشيخ سلمان الخاقاني مفتي عربستان صديقي وأستاذي وشقيقه تربي الأستاذ صادق الخاقاني صديق طفولتي وكهولتي وغربتي! الى هؤلاء الاعلام اهدي عبق الحلقة السادسة من الاخوانيات .
 
 
   الأعرجي وإخوانيات الصكَار
توريخ الصكَار المؤرِّخ
 
محمد سعيد الصكَار مبدع عراقي شاهق! احببنا إبداعه كما أحببنا الإنسان فيه. الصكار عراقي يمارس وطنيته من خلال رؤية أممية هادئة هادفة ! وفنان بصري يرى البصرة في العراق ويرى العراق في السلام ويرى السلام في الحب ويرى الحب في الابداع بل ويرى الحياة في الحرية  ولأن ذلك كذلك  فقد عاش الصكار  مترفعا منذ نعومة أظفاره ومتساميا آنَ  صباه وشبابه! وكبيرا ساطعا عهدَ كهولته وشيخوخته! وأُسَمِّي شيخوخة الصكار  شيخوخة الوردة وكهولة الصكار  كهولة الذهب الابريز! حق لمن يعرفني ولا يعرف الصكار  ان يستكثر عليَّ قول  مثل  ذلك ! واعترف انني رسمت للصكار  في مخيالي صورة اسطورية واقسم انني وجدت الصكَار إياها !، ولكنها اسطورة من لحم ودم ! اما لقبه الصكَار  الذي غاير فيه لقب الصباغ حرفة  ابيه العتيدة فقد نجد تأويلا له "الصكَار تعني الصقار اي مربي الصقور وهي هواية عائلتي البغدجادية من خامس جد"!  ولقد ابصر الصكار النور عام 1934  وهو مقيم في باريس منذ 1978، وقد عمل عام  1957 معلماً للأطفال في المدارس الابتدائية بحلب في سوريا  وما زال الصكار  محتفظا في ارشيفه بالمرسوم الجمهوري الذي يحمل توقيع  الرئيس السوري الأسبق  شكري القوتلي لتعيينه معلماً براتب 150 ل. ويقول الصكار عن ابيه "عرف المرحوم والدي - الصباغ وطباع الاقمشة - بان صبغته ثابتة لا تنصل ألوانها! وقد شاعت عنه في الخالص ايام الحرب العالمية الثانية بسنة تقول :
 يوحيِّد الصباغ  حِبَّك تكسَّر
صابغ جواتي اثنين   لام زلف الاشكَر
وكان يدعى أحيانا باسم وحيد الصباغ بدل عبد الواحد الصكار والحِب كسر الحاء وفصيحه الحُب  دنٌّ كبير من الفخار يحفظ فيه الماء في البيوت اما حب المصبغة فهو مزجج من داخله والجواتي " الجيم تقرأ چ" جمع جتاية وهي منديل الراس الإيشارب!، واذكر ان عجوزا من الاعراب جاءته يوما غاضبة وراحت تعاتبه وتنتقده بصوت عال قائلة آخ وحيد طلع صيتك ما اله أساس!، فقال لها خير بنت اخويه ؟ فقالت تذكر الغزل اللي صبغت  لي إياه للبساط ؟ كشف !! اي نصل لونه ولم يتذكر الوالد متى كان ذلك فسألها هاي شوكت بنت اخويه ؟  فذكرت له تاريخا يعود الى خمس عشرة سنة سابقة كان البساط مرميا خلالها على الأرض المتربة تسحقه الارجل فضحك والدي وأشار الى شَعر رأسه وكان ابيض تماما وقال : بنت اخوية هذا صبغ الله ديكشف عاد صبغ وحيِّد ! إ. هــ  ) وفي مقام ثان ص 193  نعرف ان للصكار اخا غير شقيق اي من امه اسمه ابراهيم محمد داوود الصالحي الذي يوقع أحيانا إبراهيم الصباغ او ابراهيم محمد داوود وهو شاعر شعبي غزير الانتاج كتب من جملة ما كتب قصيدة من مئة قفل وقفل يعارض بها قصيدة المجرشة للكرخي :
ذبيت روحي عل جرش وادري الجرش ياذيها
ساعه واكسر المجرشه  والعن ابو راعيها
فقال اخوه ابراهيم :
كل ساع اهزها النخلتي   واركَه ابجتف عاليها
خلصت تره غير الحشف   ياناس ما ظل بيها
ساعه وجور كارتي   وبيها اطركَـ الفجه بحر
واجذف بطرادة عسر   وشراعها الهم والقهر
ولا اشوف بعيوني الوكت  ساوى لكَريعه وم شَعر
والواطية رفعت قدم   والعاليه يوطِّيها
ما حصّلت من دنيتي   بهموم كَضيت العمر
ايوم اتعس من امس  وباجر أظن أدهى وأمر
خلوني اشد بخحزمتي  ماليه طاقة عل صبر
ما اريد بالذل عيشتي  والعز بعيد عليها
وفي فصل آخر نعرف ان ابراهيم اخ الصكار كتب موالا اي زهيري لاخيه الصكار :
يا ناعس الطرف يا قداحنا يا ورد
يا نبعة البان لو مست عطاشك ورد
جك مرة اجي عل وعد مالكَاك حاضر ورد
اسمح تخالف وعد بس لاتجور وتصد
وجفاك ما ينحمل كَلبي جليته وتصد
ليش من الاكَيك وجهك ما تديره وتصد
وآني الأشمك عطر والكَاك باكَة ورد
وكان جواب الصكار لأخيه إبراهيم :
يا حاصدٍ من رياض الشعر باقة ورد
اعطش والاقي بدواوينك لكَلبي ورد
ظليت بدروب ماضينا اروح وارد
تصدي الليالي وتظل ايامنا ماتصد
لكن حسافه نناديها بوفه وما تصد
شبجة ونذبها ولو جزره وولو ما تصد
والصيد ياخوي ما يجيبه دعاء وورد
وأخيرا نعثر على عتابة مهداة الى "أم حازم" أخت الصكَار ونعرف أن أخته شاعرة أيضا!.
كتب الصكار الى اخته :
عِصرنا الغروب وأوجع بعد اهلنا
وكَصدنا ديار دارت بعد اهلنا
ظنينا الملاعب بعدها إالنا
وما درينا الدهر عض الانياب
والتقى الصكار باخته بعد فرقة سبعة عشر عاما في عمان فاستقبلته اخته بهذه الهوسة :
ياخوي بيك الرجا ولاجلك تعنينا
ودموع عيني جرت لمن تلاكَينا
 
مقدمة في الاخوانيات
 
جاء في مقدمة اخوانيات الصكار:الاخوانيات فن من الفنون الشعرية الشديدة الخصوصية لانها تدور بين بعض الشعراء وبعضهم بتلقائية وحميمية وحرية وبشكل يكشف عن الوضع الشخصي للشاعر ومزاجه وطبيعة علاقاته بالناس والبيئة وعن دواخله التي يسر بها الى اصدقائه والتي غالبا ما تكون محجوبة عن القراء لاسباب شخصية من ناحية ولكونها تهامسا بين الصديق وصديقه وهي تكتسب حريتها من هذه الخصوصية لأنها إذا تكتب لا يقدر لها الشاعر انها ستنشر يوما ومن هنا تكون لهذه الممارسات الشعرية اهمية ثقافية وتاريخية إضافة إلى ما فيها من متعة بما تحمل من فكاهة ورأي صريح .
 
ولقد يقتضيني الحال كي اقول ان الاخوانيات الصكارية وجل الاخوانيات التي سبقتها او عاصرتها تمتد على مساحات وظيفية كثيرة بحيث لايحدها الحصر فقد تكون مثابرة بين اليفين او غريمين او ثقيلين او ثقيل دم وخفيفه ! لكن وهذا هو المهم الأهم الإخوانيات لاتسوغ المديح والتسويق دون غطاء معرفي او تاريخي كما انها لا تسوغ الهجاء والتصفيات دون مسوغ مقنع ان ناقلها يمتلك صفاء الملائكة ودهاء العفاريت ! . الاخوانيات العراقية تمتلك خصوصياتها المميزة لها ! فهي خطاب عراقي للعراقيين او عنهم ! ولكن من هم العراقيون رواد أدب الإخوانيات؟ الجواب عسير وعسير جدا! فهذا الضرب من الأدب خلق لكي يلبث في الإدراج.
وطيلة حياة كاتب الاخوانيات ثمة حرصه على ان لاتشيع كتاباته لاسباب اجتماعية ودينية ! فإذا مات الكاتب ماتت معه اخوانياته ! وقد انصرف مؤرخو الادب عن تدوين هذا الفن اليانع بسبب الحرج الاجتماعي من جهة وبسبب تكتم كتاب الاخوانيات على اخوانياتهم ! ولقد ذكرت في مقالة سابقة انني رأيت بعيني دفترا مخطوطا يحمله معه الشاعر السيد مصطفى جمال الدين في حله وترحاله وعنوانه المَلْخِيَّات وقد سمح لي بتصفحه على مرأى منه خشية أن أدون شيئا عنه ولعله لم يخمن قدرتي على الحفظ  فحفظت عددا من الملخيات وحين عدت الى البيت دونتها على الورق ! ولكنني حقا اشعر باستحالة نقل تلك الملخيات او الاخوانيات كما هي بسبب تعلقها باسماء كبيرة وبتقاليد اجتماعية خطيرة فكيف تنشر هذه !! اللهم الا اذا استعملت قناع الاسم المستعار وذلك ليس من خلقي ! فكيف مثلا نسرد  اخوانيات  الزعيم الروحي الكبير والوطني الشهيد السيد  محمد سعيد الحبوبي مثل
 
ظبية من آل مالك    اوقعتني في المهالك
 
قلت بالله ارحميني    وضعي مالــ... بمالــ ... !!
 وفيها ما فيها ؟ وهو القائل لعاذله :عفة النفس وفسق الالسن :
لا تخل ويك ومن يسمع يخل
أنني بالراح مشغوف الفؤاد
أو بمهضوم الحشا ساهي المقل
أخجلت قامته سمر الصعاد
أو بربات خدور وكلل
يتفتن بقرب وبعاد
إن لي من شرفي برداً ضفا
هو من دون الهوى مرتهن
غير أني رمت نهج الظرفا
 عفة النفس وفسق الألسن
متى التقيت الصكَار الشاهق ؟
شهد عام 2008 بلوغ الفنان  الساطع الشامل الأستاذ محمد سعيد الصكَار من عمره المديد الحافل الرابعة والسبعين! وأقسم ان الصكَار رغم مساحة معطاه الإبداعي وعمقه في نظرنا نحن ولكنه في نظره لم يحقق سوى النزر اليسير من أحلامه! فهو شاعر مبدع  وقاص ممتع وإخواني لاذع  وفنان تشكيلي وخطاط حداثوي ومبتكر حروفي ومناضل وطني  واممي ! فأي حلم لديه من هذه تحقق ! واذا كان الحديث عن فضاء المعطى فهو بمعنى من المعاني راض عن صدقيه الفني والإجتماعي  ولكن سايكولوجية الرائد انه لايعبأ بنفسه ولا يركن لواقعه ! فهو كما قال امام المبدعين المتنبي العظيم :
 
أريد من زمني ذا ان يبلغني     ما ليس يبلغه من نفسه الزمن
 
عرفت الصكار البصري مفتتح الستينات من القرن العشرين شاعرا مجددا وفنانا حداثويا فقد شعت باسمه الصحافة العراقية واذكر ويا للزمن العجيب ان الصديق الحبيب موسى كريدي  استشارنا في عنوان مجموعته القصصية  الأولى "أصوات المدينة" فكنت منجذبا جدا للعنوان بينما عبد الامير معلة سخر من العنوان سخرية موجعة!، أتذكر أن موسى كريدي قال لعبد الامير معلة لن اعبأ برأيك فعدو المرء من يعمل عمله فدهش معلة وقال له أنا شاعر وانت قاص فكيف جعلتنا داخل عمل واحد؟ فقال موسى بطريقته الماكرة جدا هل نسيت إننا أي أنت وأنا نشتغل أقزام فضحكنا واستلطفنا النكتة لكن عبد الامير معلة زعل وغادر المكان فقد كان الشعور بالتقزم يبهظ روحه! واتذكر انني اقترحت عليه موسى كريدي كتابة رسالة الى الفنان البصري المدهش الاستاذ محمد سعيد الصكار لكي يصمم غلاف أصوات المدينة والمفرح ان استجابة الصكار الكبير جاءت بأسرع مما اعتدناه من البريد! وقرأنا رسالة الصكار وكان يطلب فيها من موسى ان يرسل كل مجموعته القصصية لكي يقرأها ويصمم لها غلافا يناغم كينونتها! وهكذا ارسل كريدي المسودات جميعا وكان قبلها قد ارسل فقط قصة أصوات المدينة التي استحوذت على عنوان المجموعة وبعد مدة مناسبة وصلت رسالة تتضمن التصميم الصكاري وقد دهشنا من بساطة التصميم وعمقه بما اكسبه جمالية لم تمحها الذاكرة!، وحين كتب موسى رسالة امتنان للصكار قلت لموسى ليس عيبا ان تسأل الصكار عن ثمن التصميم ففعل موسى وكان جواب الصكار غاية في الدماثة وخفة الروح!، قال الصكار الجميل في رسالته ".. ثمن التصميم يا موسى العزيز استلمته منك حين امتعتني بقصصك المدهشة ولكنك إذا كنت مصرا فليكن الثمن فنجان قهوة حين أزوركم في النجف"، اما الغلاف فهو مستطيل قاعدته للأسفل وتحت مستوى النظر خط  تخرج منه دائرة صغيرة ترتبط من أسفلها بالخط وثمة دائرة اكبر منها تحيط بها متصلة بالخط  التحتاني وربما كانت الدوائر سبعا إشارة إلى أيام الأسبوع والدوائر لطخات زيت ابيض  وفي الجهة اليمنى داخل المستطيل ثمة خرقة رمادية اللون مشربة بخضرة ترمز ربتما للنجف! كان الغلاف الصكاري حديث مجالسنا وكان فالا حسنا لمشروع موسى كريدي السردي!  ثم التقيته في قاعة الخلد  ببغداد عام 1969 وكنا الصكار والصائغ عضوين في الوفد العراقي لمؤتمر الأدباء العرب الذي ترأسه الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري ! وكنا محسوبين على جيل الستينات مع ان الصكار السامق يكبرني بسبعة اعوام ! فهو ميلاد 1934 والصائغ ميلاد 1941 ! ومع ان الصكار كان معروفا لدي وانني كنت مجهولا لديه بيد انه كان محببا الي ! وكجزء من عتوّي غير المسوغ  فانني واجهت جهله بي بتجاهلي له ! كنا نسافر معا ونأكل معا ونجلس معا الا اننا لم نتحدث معا ولم تسنح السانحة كي نعقد الألفة بيننا ! وحين شرع بمشروعه الخاص بتجديد الحرف العربي لم اكن متعاطفا مع مشروعه وتوهمت ان الاعلام ضخم المشروع  وأضاف إليه مزايا بعضها لم تكن فيه! وعام 1976 حين كلفني الراحل الكبير دكتور صلاح خالص ان اجري لقاءً مطولا مع الشاعر المصري أمل دنقل لكي ينشر في مجلة الثقافة الجديدة ونهدت بالتكليف ونشر اللقاء المطول شعرت بندم لم ابح به لأني وجهت سؤالا الى امل دنقل حول ابجدية الصكار وكان علي ان لا انشر جواب الراحل الجميل امل دنقل في الابجدية سيما وان دنقل باح لي باشتغاله على مشروع ثنائية اللغة العربية وكانت الابجدية العربية كما يظن دنقل  جزءا من مشروعه ! ولا ادري ان كنت قد ابقيت على هذا السؤال حين نشرت المقابلة في جريدة الزمان البزازية ! وانما سوغ لي نشر المقابلة زعم الاديبة  عبلة الرويني زوج امل دنقل امامي وبمشهد من الدكتور جابر عصفور انها لم تطلع على المقابلة لذلك لم تشر اليها في كتابها الجنوبي المكرس للشاعر الراحل امل دنقل ! وحين التقى الصكار ابنتي الدكتورة وجدان الصائغ في واحد من المؤتمرات الثقافية التي عقدت في اليمن وعرفته وجدان بنفسها سألها هل انت ابنة عبد الاله الصائغ ؟ وحين اجابته بالإيجاب احتفى بها كثيرا وطلب اليها ان تنقل تحياته ومحبته لي ورغبته في التواصل معي  !ثم فوجئت  بمقالة للعزيز الصكار منشورة في موقع كتابات يعتب فيها على الصائغ عبد الاله والنعمان احمد لان ايميلينا لا يستقبلان ايميلاته! وليت هناك من يوصل الى الحبيب الكبير الصكار ان العكس هو الصحيح لان الايميل الصكاري لا يستقبل الايميل الصائغي او النعماني .
 
رادة  الإخوانيات
 
ولقد طوى الزمان آلاف الصفحات من فن الاخوانيات بعضها اطلعت عليه ولم يسمح لي النقل عنه وبعضها نقل لي شفاها وبعضها تنزل بمنزلة الخبر دون نصوص ! ومن اعلام الاخوانيات ومتداوليها: السيد محمد سعيد الحبوبي والشيخ علي الشرقي والشيخ محمد علي اليعقوبي والدكتور محمد مهدي البصير والشيخ علي كاشف الغطاء والشاعر معروف عبد الغني الرصافي والشاعر جميل صدقي الزهاوي  والدكتور عبد الرزاق محي الدين والشيخ محمد رضا الشبيبي والشاعر محمود الصافي  والدكتور عباس الترجمان والشاعر احمد الصافي النجفي   والشاعر محمد مهدي الجواهري والشاعر محمد صالح بحر العلوم والشاعر بدر شاكر السياب والشاعر رشيد ياسين والشاعر زهير القيسي والشاعرة لميعة عباس عمارة  والشاعرة نهال حسن العبيدي والشاعر عبد الحسين ابو شبع والشاعر عبود غفلة  والشاعر محمد صادق القاموسي  والشاعر مرتضى فرج الله والشاعر محمد مهدي المخزومي  والشاعر شفيق الكمالي والشاعر منذر الجبوري والشيخ علي الخاقاني والشاعر زهير غازي  زاهد  والشاعر ذنون الاطرقجي  والشاعر خليل الخوري والأديب عبد الغني الخليلي والمؤرخ جعفر الخليلي والباحث عبد الحميد العلوجي والشيخ  جلال الحنفي والشاعر محمد سعيد الصكار والشاعر محمد حسين الاعرجي  والشاعر رزاق ابراهيم حسن والصحفي حميد المطبعي والشيخ فاضل الرادود الدليمي  والشاعر المؤرخ مير بصري والشاعر هلال ناجي والاديب ناجي جواد الساعاتي والشاعر  احمد مطلوب  والشيخ استدعي العطار والقاص موسى كريدي والشاعر عبد الامير الحصيري والباحث  جليل العطية والقائمة اطول من ذاكرتي وابعد من اطلاعي !
 
 
إلى صادق الصائغ
 
جئت لندن وكان الشاعر الفنان صادق الصائغ وصلها قبل مدة وجيزة ولم اكن قد رأيته من زمن فاردت ان افاجئه بنداء تلفوني لأعلم إن كان مازال يتذكر صوتي فقلت له :
ياصادقَ الصائغ ياصائغا    احلامنا خطاً واشعارا
هل لك في شخص اتى زائرا  يحمل أشواقاً وتذكارا
وهو نحيف الجسم واهي الخطى أسموه رغم الضعف صكَّارا
 
في النويهي
 
في المربد الثاني الذي عقد في البصرة تناول الدكتور محمد النويهي  شعر الجواهري بالنقد ووصفه بالسلفية او ما يشبه ذلك فقيل في النويهي :
 
من مصطفى جمال الدين
 
في لقائي بصديقي الفقيد الشاعر الكبير السيد مصطفى جمال الدين في لندن صيف 1984 سألته عن موال طريف ينسب الى الشاعر الشعبي الشهير ثامر الحمودة ال مزيعل  شيخ ال حسن في سوق الشيوخ في العراق وكنت على علم بصداقته السيد مصطفى! والموال له قصة وهي أن ثامر طلب من صديقه حمد ال يسر الفرطوسي وهو شرطي تقاعد فصار روزخون تان يقيم له عزاء " الامام الحسين ع" في الأيام العشرة الاولى من رمضان فوعده حمد بالمجيء ولم يأت فبعث إليه ثامر بمن يؤكد عليه بضرورة إقامة العزاء في العشرة الثانية من الشهر فاعتذر حمد عن تاخره واكد لثامر بانه سيحضر حتما ولم يحضر وتكرر في العشرة الاخيرة من رمضان وهكذا ضيع حمد تقليدا كان قد درج عليه ثامر الحمودة فكتب له هذا الموال :
طرواك لمن يمر يشبه نسيم اليسر
ولايوم منك اجه طارش بعلم يسر
يايوم اشوفك واكَول انتهى عسري بيسر
من حيث بمصاحبك اكَضي العمر وديت
وجروح كَلبي بودادك خزنت وديت
ياما ويا ما كتب وطروش الك وديت
شحيت ليش بوصالك خره بصفحة يسر !
فاكد لي السيد مصطفى صحة الموال ونسبته الى ثامر الحمودة وتلى علي قصيدة كان ثامر كتبها عن حمد يوم تقاعد ولبس العمامة وقد سجلتها وقتها وهذه هي :
مبارك ياحمد من صرت علامة    وبدلت العكَال بلبس العمامه
بدلت العكال اللي جنت محلاك   كسرته شلون كسره ومايل ليمناك
اش هل دولاب كَلي الدولبك واشجاك   إبن جنكَوم شفته حسن هندامه
شَ اكَول اللي يكَلي حمد شنهو الياه
تعارض لو فطينه توالمت وياه
ثلث اشهر ضبط ما صارت الممشاه 
وفرد طمسه طمس بالعلم للهامه
يكَوللي بثلث تشهر كملت دروسي
قريت الأجرومية وصرت قاموسي
وهسه عمامته وبجامع الطوسي  
يباحث والحنج مسدول جدامه
لف طول عله راسه وطوبل شده حزام
وتدهجم واليشوفه يكَول جومة خام
لايكَعد ناره ولا بليه ينام
يطورد بالعجود تكَول حجامه
بكل شي حسبت ماحسبيت بهاي
لم ملا حمد نحرير يفتي براي
جن طوله استكان وفوكَه صحن الجاي
من ذب العكَال وطس العمامه
جنت ملا حمد واليوم شيخ حمود
واشبهك بالكسائي لو عليه تزود
من اتذب العمامه وللعكَال تعود
ابيك يسر صدج نحرج عظامه
 
******************
تمنيات مكررة في العام الجديد

محمد سعيد الصكار
طابت أيامكم، وبوركت أعيادكم، ودامت أفراحكم، وجنّبكم الله المتاعب، ومهّد لكم سبل الراحة والعافية والعيش الرغيد والنجاح في مساعيكم ومشاريعكم للعام الجديد، وخفف عنكم ضغط الأخبار، وفضول الفضائيات، وجنّبكم القيل والقال، وارتباك الأعمال، وجعل لكم منفذاً للهروب من ضجّة السياسيين، وفضول المتطفلين، وجعل لساعاتكم حضوراً في ازدحام الأشغال، واحترام الوقت الذي تشير إليه الساعات، فإن الربح الأوفر هو ما تشير إليه ساعاتكم لتذكركم بأن الوقت يجري، ولا بدّ للحاق بموكب الزمن، واستثمار ما بين أيديكم من فسحة زمنية لتشحنوها بما هو نافع ومفيد لكم ولأصدقائكم ومعارفكم ووطنكم ومواطنيكم.فللزمن حرمة، والحياة قصيرة، ومن الواجب احترام هذه الحرمة، فالزمن هدية سريعة العطب لا بد من العناية البالغة بها، والتأمل في دلالاتها، واستثمارها بأجمل وأشرف ما نقدر عليه.
والزمن متقلب سريع الهروب، لا ينتظر المتمهلين، ولا يلتفت إلى المتخلفين، ولا يمكن اللحاق به إلا بالمثابرة ووعي أهميته.
وللتعامل مع الزمن فنون تسعفنا بها تجارب من سبقنا وتختصر علينا المسافة، والرابح الرابح من يسير مع الزمن جنباً إلى جنب، فلا يتخطاه فيتخبّط في المجهول، ولا يتخلف عنه فيبقى مراوحاً في مكانه والزمن يجري.
ونحن، العرب، لنا من الوقت مثلما لنا من النفط والشمس والماء وغيرها من نعم الله، ولكننا لم نستثمر من هذه الخيرات التي منحها الله لنا، غير نعمة واحدة، نسأل الله أن يديمها، هي النفط، وللنفط بركات ما زلنا نرفل في ظلالها،ونستمتع في هباتها،  ولكننا قلما فكرنا في ما بعدها، وتلك قضية جديرة بالمراجعة والتقدير وتصويب مسار أحلامنا وخطط مستقبلنا، والتأمل ف ما تهبنا الشمس ويمنحنا الماء.
الفائض من وقتنا كالفائض من أموالنا؛ كلاهما بحاجة إلى ضبط المعايير والدقّة في تحديد الآفاق، وانتقاء ما يجعل لنا حضوراً في الزمان الذي نعيش فيه، ويرصد لنا آفاق المستقبل، ويجعلنا في طمأنينة وأمان من تقلبات الزمان؛ فهل نحن كذلك؟ واقع الحال يشير إلى ثغرة بين ما نحن فيه وبين موكب الزمن، ففي حين ينشغل العالم بهموم البشرية كحقوق الإنسان ومشاكل البيئة والتنمية وقضايا الطاقة والمطبّات السياسية والإقتصادية وما يتحكم في حياتنا ويستوجب النظر إليه والعمل فيه، ننشغل نحن بالفتاوى الإرتجالية وتبديد الثروة والتصرفات الصبيانية في معالجة الأمور الجدية .
الأمر الذي وضعنا في موقف أقل ما يقال فيه إنه لا يأبه بحركة التاريخ وضرورة أن يكون لنا حضور قوي فيها، والعمل الجاد المخلص في إيجاد موضع قدم لنا في دورة الزمن، واستثمار كل طاقاتنا لتعزيزه أسوة بما يسعى إليه النابهون
. لا   يكفي   أن نستورد معطيات الأفكار من   غيرنا،   نحن بحاجة إلى   غربلة ما لدينا من أفكار،   واستبعاد ما   يُفرض علينا من قيم ومعايير عفّى عليها الزمن لا   يجد مبتدعوها من المنطق والحكمة ما   يجعلها في   مصاف المأمول في   هذا الزمن العاصف .  ولتكن لنا نظرتنا إلى ما نحن فيه،   نظرة الناقد المتأمل المنتقي   لما هو أصوب وأدق وأكثر احتراماً   لعقل الإنسان . 
وإذا كان ما فاتنا كثير،   فاستدراكنا لما فات واستقراء مواطن الخلل مطلوب وضروري؛ والأوان قد حان لمراجعة كل ذلك في   بداية هذا العام الجديد الذي   يبدو محمّلاً   بالكثير من المفاجآت .
وبانتظار ما   يدّخره لنا العام الجديد،   ندعو الله أن   يعود عليكم باليمن وحسن العاقبة .
 
 
**************
 
ص8

"شاويس" يدعو المستثمرين "الأجانب" إلى استغلال الفرص المتاحة في العراق
 
بغداد – طريق الشعب                
دعا نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية روز نوري شاويس، امس السبت، المستثمرين العرب والأجانب إلى استغلال الفرص الاستثمارية في العراق، مؤكدا على دعم الحكومة للقطاع الخاص.
وقال شاويس خلال كلمته في مؤتمر الاستثمار في العراق و اقليم كردستان، وتابعتها "طريق الشعب"، ان "على المستثمرين العرب والأجانب استغلال الفرص الاستثمارية في العراق"، مؤكدا "دعم الحكومة العراقية للقطاع الخاص للنهوض بالواقع الاستثماري والبنية التحتية الاقتصادية". من جانبه، قال رئيس إتحاد الغرف التجارية العراقية جعفر الحمداني، إن "الفرص الاستثمارية واعدة في العراق"، لافتا إلى أن "خطط الحكومة تتضمن مشاريعا كبيرة تهدف إلى تطوير القطاع الاستثماري والاقتصادي في العراق".  وانطلقت في محافظة أربيل، امس السبت (29 آذار 2014)، أعمال مؤتمر استثمار العراق وإقليم كردستان بمشاركة العديد من الدول العربية لدراسة الواقع الاستثماري في العراق والعالم العربي، بحضور نائب رئيس الوزراء العراقي روز نوري شاويس وعدد من المسؤولين.
 
صالات جديدة للعمليات في مستشفى الديوانية
 
 
بغداد – طريق الشعب
اعلنت دائرة صحة الديوانية عن مباشرة شركة "فايسمان" الالمانية بتنفيذ صالات جديدة للعمليات في مستشفى الديوانية التعليمي.
وقال مدير اعلام دائرة صحة الديوانية طارق حميد لوكالة "الفرات نيوز" امس السبت، ان "هذا المشروع على مرحلتين المرحلة الاولى إنشاء 4 صالات حديثة للعمليات و 4 صالات اخرى ضمن المرحلة الثانية"، مبيناً أن "المشروع سينفذ على مساحة 1250 م2 ضمن موقع المستشفى التعليمي". وأضاف حميد أن "المشروع يضم قاعات اضافية سعة 13 سريراً وغرفاً للعناية المركزة وغرف تعقيم حديثة ومنظومات طبية وخدمية وأجهزة تكييف"، مبيناً أن "الشركة الالمانية ستصمم الصالات وفق أحدث الطرق المشابهة لصالات العمليات الالمانية". يذكر ان الحكومة المحلية في محافظة الديوانية بحثت في السابع والعشرين من آذار الجاري مع ممثل شركة "sji" الايطالية اعادة تأهيل وترميم المستشفيات في الديوانية . حيث نوقشت امور عديدة شملت الآلية التي سوف تعمل بها الشركة في مجال الترميم ومدة السقف الزمني الذي يستغرقه العمل.
 

وقفة اقتصادية ...
 
من اجل تفعيل صندوق الإسكان
 
يعد قطاع الاسكان احد ابرز القطاعات الاقتصادية في العراق بالنظر للطابع الاجتماعي الذي يميز هذا القطاع وأثره على الاستقرار السكاني وما ينتج عنه من بيئة انسانية دافعة لتوفير كافة عوامل العيش الكريم من صحة وتعليم وانشطة انسانية متعددة المنافع منتجة للثقافة والوعي المعرفي .
ووزارة الإسكان ومجالس المحافظات وإداراتها اللامركزية هي الجهات  الوحيدة التي تتوفر لديها إمكانات النهوض بهذا القطاع  في اطار تقسيم العمل بين وزارات الدولة المختلفة لكونها مالكة لادوات انتاجه وخاصة الموارد البشرية بما تمتلكه من مهارات هندسية وخبرات متراكمة غير إن هذه العوامل وحدها غير كافية ما لم تكن مقترنة بإستراتيجية واضحة وخطط سنوية محددة الاهداف وميزانية استثمارية كافية لانجاز المشاريع الاسكانية المرسومة في الستراتيجية وتقدير هذه الميزانية تتحمله الحكومة والبرلمان فما لم يتوفر الاهتمام لدى هاتين المؤسستين فان هذه الجهات  تظل عاجزة عن تنفيذ إستراتيجيتها لكنها  على الرغم من ذلك فان عليها ، إن تبحث عن بدائل اخرى فامامها قانون الاستثمار يمكنها توظيفه في إطار إستراتيجية محددة الأهداف وواضحة الرؤى .
 إن صندوق الإسكان احد تشكيلات الوزارة المذكورة الذي تأسس بموجب الامر (11) لسنة 2004 برأسمال مقداره 300 مليار دينار عراقي و كان يومها يشكل  رقما متواضعا جدا، يمثل الأداة  الرئيسية للإسهام في حل  مشكلة السكن بعد زيادة رأسماله بما يتناسب مع الحاجة الفعلية للسكن في البلاد ومن الواضح من خلال استعراض المبالغ المسلمة للمواطنين يتبين  تواضع عدد الوحدات السكنية المشيدة خلال الفترة منذ تأسيس الصندوق  مقارنة  بحجم المشكلة  التي تجثم على صدور الملايين من العوائل العراقية التي لا تملك بيتا او شقة سكنية يحسسانها برابطة الوطن وقيم المواطنة  كما إن عدم إقراض نصف رأسمال الصندوق لغاية عام 2010 مثلا  يشير الى إن الإجراءات الروتينية التي تؤخر عملية الإقراض  ربما تقف وراء هذا التواضع في مبالغ القروض المسلفة للمواطنين او عدد الوحدات السكنية المنجزة الأمر الذي يتطلب مراجعة إجراءات  التسليف وتبسيطها بما تؤدي الى الاستفادة القصوى من رأسمال الصندوق دون ان يؤثر ذلك على ضمان تسديد القروض زد على ذلك ضرورة تقدير عدد الوحدات السكنية التي يحتاجها السكان في مختلف المحافظات لكي تكون لديها قاعدة بيانات تعزز استراتيجيتها وبالتالي تقدير حجم الاستثمارات التي تتطلبها هذه الاستراتيجية سواء كانت حكومية او خاصة وذلك من اجل حل اشكالية عجزت كافة النظم السابقة عن حلها.
ابراهيم المشهداني
 

يتضمن مد 7 أنابيب عملاقة عبر شط العرب
تنفيذ اكبر مشروع في "الشرق الأوسط" لنقل المياه الى جنوب البصرة
 
بغداد – سامر الشهابي
نفت وزارة الموارد المائية هدر كميات كبيرة من مياه شط العرب في الخليج، مؤكدة ان مياه الخليج هي التي ترجع الى شط العرب بسبب نقص المياه الواردة للشط من نهري دجلة والفرات، بينما نبهت الى ان شط العرب، يتغذى فقط على مياه دجلة.
 
وفيما كشفت الوزارة عن تنفيذها مشروعا كبيرا لإرواء مناطق جنوب البصرة، عبر 7 أنابيب عملاقة تنقل المياه من شمال البصرة الى قضائي ابو الخصيب والفاو والنواحي الواقعة على ضفاف شط العرب الجنوبية.
ونفى الدكتور عون ذياب عبد الله، مستشار وزير الموارد المائية، في حديث له مع "طريق الشعب"، هدر "كميات كبيرة من المياه شط العرب الى الخليج"، مبينا "الحقيقة ان المياه تدخل من الخليج الى شط العرب نتيجة النقص في الموارد المائية من اعالي دجلة والفرات، وقيام الجارة ايران بغلق نهر الكارون اثر بشكل كبير على الجزء الجنوبي من شط العرب".
ونبه الى ان "هناك اجراءات عديدة قامت بها الوزارة تهدف لتامين المياه الكافية الى منطقة الاهوار كان اهمها غلق نهر الفرات وتحويل المياه من نهر الفرات الى الاهوار المركزية"، لافتا الى ان "شط العرب حاليا يغذى فقط من دجلة".
وعن المشاريع التي تقوم بها وزارة الموارد المائية، في شط العرب، قال عبد الله، ان "المعالجات على شط العرب كثيرة كان اهمها فصل مياه الاهوار عن شط العرب، و اطلاق كمية لا تقل عن 75 مترا مكعبا في الثانية عن طريق قلعه صالح"، كاشفا عن "مشروع حيوي كبير لأول مره ينفذ في العراق بل في الشرق الاوسط وهو نقل مياه من منطقة شمال البصرة الى جنوب البصرة من خلال 7 انابيب عملاقة تحت قعر شط العرب بحوالي 17 مترا وهذا عمل كبير ومهم الهدف منه ارواء قضاء ابي الخصيب وناحية السيبة وقضاء الفاو وكافة المناطق الواقعة على مسار النهر وبطاقة 20 مترا مكعبا بالثانية ونحن ماضون في المعالجات و اقامة مشاريع للحد من الازمة المائية التي تواجه العراق".
يشار إلى أن محافظة البصرة، نحو 590 كم جنوب بغداد، لم تشهد في الأعوام السابقة ارتفاعاً كبيراً في نسب ملوحة مياه شط العرب خلال فصل الشتاء، إلا أنها تتعرض في كل فصل صيف منذ عام 2007 إلى شح حاد في المياه الصالحة للري والاستخدامات المنزلية بسبب ظاهرة طبيعية كانت تعتبر نادرة الحدوث، وهي تغلغل اللسان الملحي (الجبهة المالحة) القادم من الخليج في مجرى شط العرب نتيجة قلة الإيرادات المائية الوافدة عبر دجلة والفرات، وقطع إيران لمياه نهر الكارون الذي ينبع داخل أراضيها، علاوة على انحباس الأمطار في المواسم السابقة.
وذكر محافظ البصرة ماجد النصراوي في شباط الماضي، ان الحكومة المحلية تعتزم تخصيص المبالغ اللازمة لانشاء السد الملاحي على شط العرب في منطقة ابي الخصيب، ضمن موازنة تنمية الاقاليم للعام الحالي.
وتعد أقضية الفاو وأبو الخصيب (جنوباً) وشط العرب (شرقاً) أكثر المناطق تضرراً من تلك الظاهرة، حيث جفت فيها العشرات من بحيرات تربية الأسماك، ونفقت الكثير من الحيوانات الحقلية، كما تراجع إنتاج النخيل من التمور، وهلكت معظم بساتين الحناء، إلا أن الهجمة الملحية الأخيرة القادمة من أهوار ذي قار قد هزت بعنف الواقع الزراعي في المناطق الواقعة شمال المحافظة، بعد أن كان وضعها الزراعي أفضل نسبياً، كما أدت الأزمة الى تفاقم معاناة سكان مركز المحافظة وناحية الهارثة وقضاء شط العرب، لان المياه الواصلة الى بيوتهم لا تقل ملوحة عن مياه البحر، ولا توجد في المحافظة محطات حكومية لتحلية المياه، والمحطات المتوفرة تتولى تصفية المياه من دون تحليتها، ومن ثم تضخها الى المناطق السكنية عبر شبكة أنابيب معدنية متهالكة.
 
 
 
 
 
العراق أكثر الدول استيرادا للفراولة الاردنية
 
بغداد – طريق الشعب
احتل العراق المرتبة الاولى في استيراد فاكهة الفراولة الاردنية. وقال مساعد أمين عام وزارة الزراعة للتسويق والمعلومات الاردنية صلاح الطراونة، في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الاردن قام بتصدير الف و 265 طنا من الفراولة خلال العام الماضي، فيما صدرت خلال كانون الثاني الماضي 526 طنا، وفي شباط 153 طنا". وبين ان "من أهم الدول التي تستورد الفراولة الأردنية هولندا ولبنان وقطر وبريطانيا والكويت والسعودية والبحرين والإمارات، إضافة إلى العراق الذي يعتبر من أكثر الدول استيرادا للفراولة الأردنية".
وأضاف ان "الأعوام الأخيرة شهدت توجه العديد من المزارعين لزراعة الفراولة، لأنها محصول اقتصادي ذو مردود عال، حيث بلغت المساحات المزروعة في غور الأردن من منتج الفراولة 2000 دونم، فيما وصلت تقريبا في المناطق المرتفعة والشفا إلى 3000 دونم".
 
 
تعويض مزارعي "الزبير" المتضررين من عمل الشركات النفطية
 
بغداد – طريق الشعب
كشف قائممقام قضاء الزبير غربي البصرة عن حصول موافقة وزير النفط على شمول جميع الأراضي الزراعية المتضررة من عمل الشركات النفطية بالتعويض الرضائي الكلي، اضافة الى فتح مكاتب لتشغيل العاطلين في المناطق النفطية.
وقال قائممقام قضاء الزبير عباس رشم الحيدري لإذاعة محلية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وزير النفط عبد الكريم لعيبي قرر شمول جميع الأراضي الزراعية المتضررة من عمل الشركات النفطية بالتعويض الرضائي الكلي وفق قانون 149 لسنة 2011".
واضاف الحيدري "شمول التعويض الكلي للأراضي الزراعية المتضررة من عمل شركة نفط ميسان في مناطق البرجسية والرافضية والكريطات والنجمي الجنوبي من خلال مرور مد الأنبوب  النفطي الممتد من حقولها النفطية في حقل الحلفاية النفطي حتى ميناء الفاو النفطي". وفي سياق متصل، كشف الحيدري عن "موافقة وزير النفط على فتح مكاتب للتشغيل في المناطق التي تضم الحقول النفطية في الاقضية والنواحي عبر لجان وضوابط ستعلن عنها محافظة البصرة".
وأوضح ان "وزارة النفط خصصت مبلغ 5 مليون دولار لشركة نفط الجنوب لغرض منحها للعاطلين عن العمل من خلال منحهم قروض مالية لإقامة مشاريع  صغيرة " .
يذكر ان شركة ميسان تعمل على إنشاء أنبوب لتصريف النفط المنتج من حقولها النفطية حتى حقل الحلفاية والذي يقوم بضخ النفط الخام إلى التصدير ومن خلال ميناء الفاو في محافظة البصرة مرورا بقضائي القرنة والزبير.
 
كربلاء: تصاميم المطار انجزت بكلفة 43 مليون دولار

بغداد – طريق الشعب
أكد مجلس محافظة كربلاء، امس السبت، الانتهاء كليا من انجاز جميع متطلبات مطار الفرات الاوسط المدني، مؤكدا أن الاجراءات المتبقية ملقاة على عاتق ثلاث وزارات اتحادية.
وقال رئيس مجلس المحافظة نصيف الخطابي لللمركز الخبري في شبكة الاعلام العراقي (IMN) إن "مجلس محافظة كربلاء انهى مشكلة المزارعين وجرى تعويضهم كليا، وتصاميم المطار انجزت كليا بكلفة 43 مليون دولار".
واضاف أن "استكمال الاجراءات الخاصة بمطار الفرات الاوسط انتقلت الى وزارات المالية والتخطيط والنقل"، مؤكدا أن "الوزارات الثلاث مطالبة بعقد اجتماع مشترك لتحديد اليات احالة المشروع".
وبين الخطابي أن "الحكومة الاتحادية عبر الوزارات الثلاث هي من ستحدد الية احالة المطار امام عن طريق المشاركة او الاستثمار أو التنفيذ المباشر عن طريق المبالغ الاتحادية".
ووافقت وزارة النقل على انشاء مطارات مدنية في محافظات الانبار وبابل وصلاح الدين وكركوك وديالى وذي قار وكربلاء وكربلاء.
يأتي ذلك بعدما اعلن محافظ كربلاء عقيل الطريحي عن افلاس خزينة الحكومة المحلية في المحافظة بسبب تأخر اقرار الموازنة العامة في البلاد، داعيا مجلس النواب الى وقفة وطنية لدفع الضرر المحدق.
وقال الطريحي في تصريح نشر على موقع المحافظة،  ان خزينة المحافظة اصبحت فارغة بشكل شبه تام مما يترتب على ذلك اضرار مكلفة على اكثر من صعيد حيوي في كربلاء.
وأضاف، هذا الامر بدأ يؤثر على سير المشاريع الاعمارية في المحافظة رويدا رويدا بسبب توقف منح السلف التشغيلية.
 
تقرير...
 
افتتاح "القرنة 2".. و"أويل": سننتج مليوناً و 500 ألف برميل في 2020
 
 
البصرة – طريق الشعب
افتتح نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني ووزير النفط عبد الكريم لعيبي، امس السبت، حقل غرب القرنة 2 في محافظة البصرة، حيث بدأ الحقل بالعمل بطاقة إنتاجية أولية تبلغ 120 ألف برميل يوميا.
 
اعلنت وزارة النفط، امس انه تم انجاز محطات مهمة في حقل القرنة 2 اضافة الى منشات عديدة لمعالجة المياه والخدمات الاخرى المصاحبة، فيما اكدت ان هذا الحقل سيمكن العراق من إنتاج أربعة ملايين برميل يوميا.
وقال وزير النفط عبد الكريم لعيبي خلال افتتاح حقل القرنة 2 في محافظة البصرة، وتابعته "طريق الشعب"، إن "احتياطي حقل القرنة 2 سيبلغ 14 مليار برميل خلال السنوات القليلة القادمة من عمر المشروع"، مبينا انه "تم انجاز محطات مهمة في الحقل مثل محطة معالجة بطاقة إنتاجية 400 ألف برميل، كما تم حفر أكثر من 48 بئرا نفطيا فيه".
وتابع لعيبي انه "إلى جانب هذه المحطات، هناك منشات عديدة لمعالجة المياه والخدمات الاخرى المصاحبة"، مشيرا إلى أن "هذا الجهد تحقق بفضل التعاون المثمر بين جميع الأطراف ومع أبناء المنطقة والحكومة المحلية، ودعم كبير من مجلس الوزراء ودولة رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي".
وأكد الشهرستاني أن " القرنة 2 يعد انجازا كبيرا وتاريخيا، وسيمكن الحكومة من إنتاج 120 ألف برميل نفطي يوميا، وسيتصاعد إلى 400 ألف نهاية العام الحالي،"، لافتا الى انه "سيمكن العراق من إنتاج أربعة ملايين برميل يوميا".
واضاف الشهرستاني أن "هذا الإنجاز يأتي بعد انجازات مماثلة، بعد حقول الأحدب و الغراف ومجنون"، مبينا أن "حقل القرنة 2 جاء ليكمل جزءا من جهود الوزارة لرفع الإنتاج النفطي في العراق".
وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني وصل السبت، (29 آذار 2014)، إلى محافظة البصرة، للمشاركة بافتتاح حقل القرنة 2.
وحقل غرب القرنة-2 ثاني أكبر حقل نفطي غير مستغل في العالم باحتياطيات قابلة لاستخراج نحو 14 مليار برميل وله أهمية بالغة بالنسبة للاقتصاد العراقي .
وتسيطر لوك أويل على 75 بالمئة من غرب القرنة-2 وتبحث عن شريك ليحل محل شتات أويل التي قررت الانسحاب من المشروع العام الماضي.
وقال غسان صيدناوي، مدير علاقات شركة لوك اويل لـ"طريق الشعب" "بدأنا العمل هنا نهاية عام 2011 حيث تم وضع حجر الاساس للشركة"، مضيفا "وهاهو عملنا يبدأ بالاكتمال بعد ان تم حفر المزيد من الآبار وبناء محطة لتوليد الكهرباء وبناء اكبر وحدة معالجة مركزية للنفط المستخرج".
وقال فادي ماليين مدير اعمال الحفر في الشركة لـ"طريق الشعب"، "لقد تم حفر 50 بئرا  لحد الآن بمسافة  170 الف متر من التربة الصخرية، إذ تمكننا بخبرة شركة لوك اويل من زيادة  عمليات الحفر بسرعة  يوما بعد يوم , وتقوم شركة لوك أويل ونقوم الآن بالحفر بواسطة ثمان مكائن للحفر"، مشيرا الى ان "هذا هو مجمع الآبار السادس ويحوي 11 بئرا من مجموع ثمانية مجمعات".
وتابع "معظم العمال الذين يعلمون في هذه الآبار  هم من السكان المحليين او العراقيين  ومثال على ما أقول هذا المجمع السادس يوجد فيه 116 عاملا منهم 70 عراقيا"، مشيرا الى ان الشركة "تستخدم طريقة الحفر العنقودي بحفر الآبار  وساهمت هذه الطريقة بتقليص الوقت لحفر الآبار لأنها أسهل وأسرع  واقل كلفة".
و اردف انه "توجد كمية من خزانات الوقود لهذه الآبار وهي على بعد مسافة قصيرة ومتساوية بين جميع الآبار ومن أولويات شركة لوك أويل هي سلامة العمل والعاملين في الحقول والخبرة التي نمتلكها تسهل علينا القيام بالعمل بطريقة سهلة وسريعة ومثمرة ومع ذلك نحن نشيد ونقدر الدور والخبرات التي تمتلكها شركة نفط الجنوب فهي كبيرة جدا و تساعدنا في الكثير من الأمور"، منوها الى أن "أعمال الحفر الجارية حاليا تجري تحت اشراف و متابعة المكتب الهندسي في دبي و مكتب موسكو , وإذا واجهتنا أي مشكلة نستطيع حلها من خلال هذه المكاتب الهندسية التي نتعامل معها ونحن نعتمد أيضا على الشركات الثانوية التي تعمل مع شركة لوك اويل فهم لديهم خبرة كبيرة ومهمة تساعدنا في حل بعض المشاكل".
وذكر مدير الحقل سوبلنك بيتير، لـ"طريق الشعب"، أن  الحقل سيفتتح "السبت من قبل رئيس الوزراء نوري المالكي وسيكون الانتاج من 120 الى 150 الف برميل يوميا وقبل نهاية هذا العام سيكون نحو 400 الف برميل ليصل عام 2020 الى مليون و 500 الف برميل".
واضاف كما تم بناء وحدة المعالجة المركزية للحقل والتي ستكون "الطاقة الانتاجية المخطط لها حاليا هي 150 الف برميل يوميا والمخطط المستقبلي الى 500 الف برميل يوميا، وبعد التطوير الكامل للحقل سيكون الانتاج الكلي مليون ونصف مليون برميل وسنقوم ببناء محطة جديدة  اسمها اليمامة ستساعدنا على الوصول لهذا الرقم".

ص 10
 
الشوفان يحمي من السرطان وأمراض القلب
 
 
وكالات
يعتبر الشوفان الافطار المفضل لكثير من الرياضيين والذين يتبعون الحمية الغذائية، لأنهم يجدون فيه مستويات عالية من الألياف التي تمنحهم الطاقة لمدة أطول. لكن دراسة طبية حديثة أشارت إلى ان هناك أدلة متزايدة على أن الحيوية النشطة التي يوفرها الشوفان، قد تمتلك خصائص مضادة للأكسدة تساعد على الحماية من السرطان ومشاكل القلب.
وقال العلماء في المؤتمر السنوي للجمعية الكيميائية الأميركية في دالاس تكساس إن مركباً يسمى افينان ثيراميد يمكن أن يمنع تشكيل الدهون في الشرايين التي تسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
ويعتقد الباحثون أن المركبات النشطة في الشوفان من شأنها أن توقف تشكيل الدهون في الشرايين، وبالتالي تمنع تصلب الشرايين.
وأشارت الدراسة إلى أن الأطفال الذين يعتمدون على الشوفان في فطورهم هم أقل عرضة ايضاً للإصابة بالسمنة. ويساهم الشوفان أيضاً في خفض ضغط الدم، الأمر الذي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.
 
***********
 
طريقة حديثة لمعالجة سرطان البروستات
وكالات
أثبتت معالجة جديدة لسرطان البروستات قدرتها الكبيرة على مقاومة الخلايا السرطانية ومنع انتكاستها مرة أخرى، بل تحمي المعالجة الجديدة من مخاطر اللجوء إلى العملية الجراحية.
ويقول العلماء إن المعالجة الجديدة تعتمد على حقن البروستات مباشرة بلقاح معين، ومن ثم تعريض المنطقة لجلسات قليلة من الأشعاع، والتي ستحفز الجهاز المناعي، من شأنها أن تقتل كل الخلايا السرطانية وتمنع أنتشارها، وأثبتت التجارب الأولية أن العملية آمنة جدا.
ومن أبرز مميزاتها أن تحمي المريض من الخضوع لعملية جراحية لاستئصال الأورام والتي في الغالب إلى عدم قدرة المريض على الإنجاب
مما يُذكر أن خليتين فقط من خلايا سرطان البروستات من شأنيهما أن تعيدا الورم من جديد.
 
**********
 
على المكشوف ...
"برنامجنا الصحي.. سبيلنا الى مجتمع صحي"
 
هذا هو شعار الأطباء الشيوعيين عشية أحتافالاتهم بالذكرى الثمانين لتأسيس حزب خلاق، وطني ،تقدمي ،ديمقراطي، الاّ وهو الحزب الشيوعي العراقي والذي حينما تتعمق بكل برامجه التفصيلية التي تقرها مؤتمراته والتي بلغت تسعة لغاية الأن ، ستجد أن مناضلي هذا الحزب قد أنغمروا في جزئيات المشاكل وكبرياتها، وأقصد كل المشاكل التي تواجه الوطن والشعب بما فيها السياسة الخارجية وعلاقات العراق مع بلدان وشعوب العالم، بل تصدوا الى وضع الحلول لتلك الأشكاليات مهما كان عنوانها، والسبب هو أنهم يستقرئون الحلول كونهم يعتمدون نظرية علمية ثاب?ة الأسس حينما يحللون كنه تلك المشاكل وتفاصيلها المعقدة.
ومن تلك العناوين المهمة، عنوان "المرض" بكل مفهومه الواسع على مستوى المجتمع، وهذا العنوان يحسبه الشيوعيون على أنه يشكل ثلث الكم الهائل من المعضلات الى جانب الفقر والجهل، وهذه رؤية صحيحة جداً، وعلى هذا الأساس فقد تعاملوا مع موضوعة الصحة والأمراض على أنها معضلة اجتماعية قائمة بشكل يومي يرتكز وصفها الأيجابي والسلبي على نوع ومستوى الأقتصاد ،وطبيعة العلاقات الأقتصادية التي تسيّر شؤون الشعب.
وقد وردت رؤية الحزب الشيوعي العراقي اتجاه الصحة الفردية والمجتمعية على أيدي الشيوعيين الأوائل ،أي منذ الأيام الأولى لتأسيس الحزب ،(وهذا ما تقوله الوثائق الصادرة منذ عام 1930)، أضافة الى تطور المفاهيم المتناسقة مع التطور المعرفي في علوم الطب وتكنولوجيا الطب ،بحيث أصبحت الحلول التي يطرحها الشيوعيون في مؤتمراتهم ترتقي الى المستوى العالمي المتطور في تعامل العلم مع المعضلات الصحية.
وما جاء في البرنامج الصحي للحزب في المؤتمر التاسع (أيار 2012)، لهو خير دليل على رؤيته في كيفية التعامل مع صحة الشعب والوطن، حيث نستشف أن هذا الحزب يروم في المحصلة النهائية بل يناضل أعضاؤه ومؤازروه الى تحقيق المقولة الرائعة "نحو صحة أفضل .. نحو مجتمع معافى".
وما دام توجد مثل هكذا رؤية واضحة من قبل حزب عريق ، بل كيان سياسي كبير وعريق، لا يمكن بأي حال من الأحوال التغاضي عن أهمية مشاركته في العملية السياسية وفي الأسهام المباشر نحو بناء الدولة المدنية الديمقراطية ، أذن حريٌ بوزارة الصحة والجهات ذات العلاقة أن تستفيد من خبرة المختصين بالطب والطبابة من الشيوعيين وفق منظورهم السياسي المبني أساساً على فك تشابكات الوضع البيئي والصحي المتردي في البلد.
وزارة الصحة ،نعم جادة في أداء واجباتها الصحية ، ولكن ،وكما قال السيد وزير الصحة في المقال الذي نشره في جريدة الصحة في شهر تشرين الثاني 2013، حينما قال ما معناه ، " أن الوزارة عرجاء كونها بنيت وفق المحاصصة الطائفية والأثنية ، بعيداً عن المواطنة والمفهوم العلمي للأدارة"، ولكن وبنفس الوقت وللأسف الشديد فأن الذين يمتلكون الطاقات الكبيرة في حب الوطن وخدمة الناس ،أضافة الى طاقاتهم العلمية والتكنولوجية والمعرفية ،وهم خارج المحاصصة ،كثيرون جداً ،وأبرزهم عنواناً هم الأطباء الشيوعيون الذين كابدوا مع معاناة الشعب ليخ?جوا بشعارهم الذي وصفوه عن ثقة تامة بكلماتٍ جميلة مختصرة، "برنامجنا الصحي.. سبيلنا الى مجتمع صحي".
 
د. سلام يوسف
 
 
************
 
هبوط الرحِمْ.. أسبابه وعلاجه
د. مزاحم مبارك مال الله
حالة ليست نادرة ،غالباً ما تحصل لدى المتقدمات بالعمر والمنحدرات من أوساط اجتماعية تعاني من انخفاض مستوى الثقافة العامة والوعي الصحي والأجتماعي.
الحالة إضافة الى كونها مَرَضية ،لكنها بنفس الوقت تسبب مشاكل اجتماعية متفاوتة. وقبل الدخول في تفاصيل هبوط الرحم، لابد من التطرق الى الناحية التشريحية:
يتألف الجهاز التناسلي الأنثوي من: المبيضين، قناتي فالوب ،الرحم، المهبل، الفرج.
معظم هذه الأعضاء يضمها الحوض، ويتألف الحوض من أربعة عظام تتحد ببعضها بمفاصل نصف متحركة، وهي:
1. العظمان الحرقفيان في الجهة الجانبية والأمامية.
2. عظما العجز والعصعص في الخلف، يشكل عظم العانة الجزء الأمامي لعظم الحوض.
يوجد للحوض أربعة مفاصل وهي:
1. مفصل العانة.
2. المفصلان الحرقفيان العجزيان.
3. المفصل العجزي العصعصي.
قاع الحوض، فيه الأعضاء الحوضية، وعضلاته مسؤولة عن السيطرة الإرادية على التبول والتبرز، ويؤدي دوراً هاماً في الاتصال الجنسي، كما يؤثر على الحركات الفاعلة للجنين أثناء الولادة ويسترخي ليسمح بمرور الجنين من الحوض.
 
الأعضاء الحوضية هي :
1. المهبل : مجرى عضلي أنبوبي يمتد من الفرج إلى الرحم، وهو قناة تابعة للرحم التي تطرح من خلالها الإفرازات الرحمية ودم الطمث، وهو العضو الأنثوي الخاص بالجماع كما يشكل جزءاً من قناة الولادة.
2. الرحم: وهو عضو مفرد مجوف جدرانه عضلية سميكة وظيفتها إمرار النطف الذاهبة لتلقيح البيضة واستقبال البيضة الملقحة وحضنها وتغذية ناتج الحمل ثم أخراجه بعد النضج أثناء الولادة.
يقع رحم السيدة غير الحامل في الحوض بين المثانة في الأمام والمستقيم في الخلف ويمتد الجزء السفلي منه في المهبل مشكلاً عنق الرحم.
القسم العلوي للرحم مثلث الشكل يدعى جسم الرحم، والقسم السفلي أسطواني يدعى عنق الرحم. ويتألف الرحم من طبقة عضلية سميكة مبطنة بما يسمى بطانة الرحم ومغطاة بطبقة ذات طبيعة نسيجية خاصة.
كل هذه الأنسجة والأعضاء التشريحية تربطها العديد من الأنسجة الرابطة والعضلية والتي تمتاز قسم منها بالخاصية الابلاستيكية تساعدها على أداء واجبها الفسيولوجي والتشريحي.
 
ما هو هبوط الرحم ؟
 
هو ارتخاء أربطة الرحم وضعف العضلات الساندة له، أو ارتخاء أنسجة المهبل ،مما يؤدي الى هبوط الرحم أو المهبل أو كليهما معاً، درجاته متفاوتة، وبشكل عام يطلق على الحالة مصطلح "هبوط الرحم" ولكن الحقيقة أن الرحم أقل عرضة للهبوط، وأغلب الحالات هي هبوط جدار المهبل الأمامي أو الخلفي.
 
درجات هبوط الرحم:
أولاً ـ الدرجة الأولى/ يهبط الرحم عن موضعه الأصلي ولكنه لا يظهر الى الخارج.
ثانياً ـ الدرجة الثانية / يظهر عنق الرحم وجزء من الرحم خارج المهبل.
ثالثاً ـ الدرجة الثالثة / هبوط الرحم بالكامل خارج المهبل.
 
أما هبوط المهبل ، فأنواعه :
أولاً ـ هبوط الجزء العلوي الأمامي فيجذب معه جدار المثانة فيسبب هبوطها.
ثانياً ـ هبوط الجزء السفلي الأمامي فيجذب الأحليل معه.
ثالثاً ـ هبوط الجزء العلوي الخلفي فتنزل الأمعاء.
أن هبوط المهبل يؤدي الى أحتقانات جداره لتنتهي بالقرحة في عنق الرحم وربما تمتد الى المبيضين.
وحينما تحصل الحالة ،فأن المريضة ستعاني من:
1. ظهور كتلة خارجية(تشبه البيضة) تشعر بها أو تراها.
2. كثرة الغازات في البطن.
3. كثرة الأفرازات.
4. ألم مع الشعور بثقل في أسفل البطن.
5. آلام غير معهودة في الظهر،(علماً أن آلام الظهر أسبابها عديدة ،تناولناها في أعداد سابقة).
6. مشاكل في التبول(وأهمها سلس البول) والإخراج.
7. عدم انتظام الدورة الشهرية.
8. آلام غير معهودة قبل الدورة الشهرية.
 
الأسباب :ـ
1. تكرار الحمل والولادة، رغم أنه تم تسجيل بعض الحالات لسيدات أنجبن مرة أو مرتين.
2. الدفع القوي جداً(الطلق) أثناء الولادة، خصوصاً اذا كان حجم الوليد كبيراً.
3. أخطاء أثناء عملية التوليد باستخدام أو بدون استخدام الأجهزة المساعدة ، كجهاز الشفط.
4. تمزقات وإصابات أثناء الولادة ، والتي لم تتم معالجتها بشكل سليم ،فأنها ستؤثر على الحمل في المرات القادمة.
5. ضعف ولادي بالأنسجة الرابطة ،والتي في الغالب الأعم منها ،لا يمكن معرفتها الاّ بعد الزواج ،وبعد الحمل والولادة.
6. زيادة الضغط بسبب من محتويات الرحم أو البطن.
7. تشوهات خلقية في عظام الحوض  أو تشوهات ما يحتويه الحوض.
8. تراجع نسب الهورمونات الأنثوية خصوصاً بعد توقف الدورة الشهرية.
9. تكرار العمليات الجراحية في محتويات الحوض.
10. السعال المزمن ،الإمساك المزمن ،رفع الأشياء الثقيلة باستمرار.
�� وتعد مشاكل العلاقة الحميمة بين الزوجين واحدة من أهم ما تعكسه الحالة من مضاعفات والتي تنتهي بمجرد علاجها.
 
العلاج:
هي من الحالات التي تعد "حالات جراحية" ،بمعنى أن علاجها يتم عن طريق التداخل الجراحي وحسب درجة ونوع الهبوط الحاصل وكذلك عمر المريضة يؤخذ بنظر الاعتبار في أختيار أجراء العملية. العملية تُعرف بالعملية التجميلية ،بعض الأحيان يُنصح بأجراء تمارين تقوية أو شد عضلات الحوض.
والعمليات الجراحية أنواع :
� رفع الرحم والمثانة والمستقيم.
� عملية في المهبل سواء أمامي أو خلفي.
� أستئصال الرحِم.
� التثبيت.
ومن الأساليب الحديثة في أجراء مثل هذه العمليات ،اعتماد الناظور البطني.
 
أسباب عدم نجاح التداخل الجراحي:
1. ضعف العضلات والأنسجة الرابطة الى حد لا يمكن تجميلها جراحياً.
2. حصول حمل سريع بعد العملية.
3. تضييق المهبل أكثر من اللازم.
4. التهابات داخلية.
5. الحركة الشديدة أثناء فترة النقاهة.
�� يتطلب من الطبيب المعالج لقاء الزوجين وأبداء الملاحظات والنصح لهما والتدارس معهما حول منع احتمالية عودة الحالة أو منع حصول المضاعفات وتحاشي الآلام غير المبررة.
 
*-*************
 
البطاطا المقلية تنشط الشيخوخة المبكرة
وكالات
افادت دراسة فرنسية أن البطاطا المقلية في درجات حرارة تفوق 120 درجة مئوية تولد تفاعلاً كيميائياً ينتج منتجات سامة تسرع الشيخوخة المبكرة تتسبب في انتشار التجاعيد والسمنة.
وتوصلت الدراسة التي قادها الخبير في الأحياء في جامعة ليل 2 إريك بولانير، إلى أن الأغذية التي تخضع لدرجات حرارة عالية تتسبب في الاسراع بظهور التجاعيد والشيخوخة.
وتحتوي الأجزاء المحروقة من البطاطس المقلية وكذلك الخبز المحمص والبسكويت على مادة الأكريلاميد، وهي مركب كيميائي مسرطن وسام للأعصاب في الخلايا الحيوانية وليس البشرية.
وأظهرت دراسة أميركية حديثة أجريت على البشر والحيونات أن هذه المنتجات قد تسبب لدى الإنسان مشكلات في الذاكرة مثل التي يسببها مرض الزهايمر، وانطلاقاً من هذه الدراسة، توصل فريق بولانير إلى وجود رابط بين هذه المنتجات وشيخوخة الأوعية الدموية.
وقال باحثون ان بامكان الحكومات الابطاء من التفشي المتزايد للبدانة او وقفه اذا طبقت مزيدا من الاجراءات في السوق العالمية للمأكولات السريعة مثل البرغر ورقائق البطاطس والمشروبات الغازية.
وشددت دراسة ألمانية قديمة على ضرورة امتناع السيدات الحوامل والمرضعات عن تناول البطاطا المقلية ورقائق الشيبس وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على مادة "آكريلاميد" الكيميائية السامة.
وقال الباحثون في معهد البحوث الدوائية والطبية الحيوية في نوريمبيرغ إن هذا التحذير مشدد على السيدات الحوامل والأمهات المرضعات بالذات لأن الأجنة والأطفال حديثي الولادة يكونون أكثر حساسية لآثار مادة "آكريلاميد" المؤذية التي تعتبر مادة مسرطنة محتملة.
وأوضح العلماء أن المادة الكيميائية المذكورة عالية الذوبان في الماء لذلك تكون الأجنة والأطفال الرضع في خطر أعلى من البالغين بسبب مستويات الماء الأعلى في أجسامهم، علاوة على ذلك فان الحاجز الدموي الدماغي عند هؤلاء الصغار لا يكون متطورا بصورة كاملة مما يعني إمكانية وصول تلك المادة المدمرة للأعصاب إلى أدمغتهم الصغيرة مسببة إصابتها بالتلف.
وكانت هذه المادة قد لفتت أنظار العالم في شهر نيسان/أبريل من العام الماضي عندما أعلن باحثون سويديون عن وجودها في الأطعمة المقلية والمشوية بالفرن وخصوصا الكربوهيدراتية مثل البطاطا المقلية ورقائق بطاطا الشيبس، ولكن هذه النتائج قوبلت بالشك إلى أن أظهرت دراسات أخرى أجريت في دول مختلفة نتائج مشابهة.
 
**********
 
شلل الأطفال يتسلل من سوريا الى العراق
وكالات
اكتشاف أول حالة مؤكدة للفيروس في بغداد ومخاوف من انتشاره في الانبار وكردستان العراق ومخيمات اللاجئين السوريين.
بدأ مسؤولو الصحة بتكثيف حملات التطعيم والمراقبة ضد مرض شلل الأطفال بعد اكتشاف أول حالة مؤكدة للفيروس في البلاد منذ أكثر من عقد من الزمن.وقال سيد جعفر حسين، رئيس بعثة منظمة الصحة العالمية في العراق "إنها صدمة كبيرة لأن العراق كان خالياً من شلل الأطفال لمدة 14 عاماً".وقد أكد كل من مختبر فيروس شلل الأطفال في إقليم شرق المتوسط في مصر التابع لمنظمة الصحة العالمية ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة اكتشاف هذا التفشي للمرض بعد تعرض طفل رضيع يبلغ من العمر ستة أشهر في أحدى ضواحي بغداد للشل?.ويتطابق التسلسل الجيني للسلالة مع السلالة التي وجدت في ايلول في سوريا - وهو الفيروس البري لشلل الأطفال من النوع 1 (WPV1) - ولكن من غير الواضح بعد كيف وصل الفيروس إلى العاصمة أو كيف أصيب الطفل بالمرض حيث لا توجد لعائلته أية صلات بسوريا أو سجل بالسفر إلى هناك مؤخراً.ويعد شلل الأطفال مرضاً يسببه فيروس معد جداً يهاجم غالباً الجهاز العصبي في الأطفال دون سن الخامسة.ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن حالة واحدة من كل 200 حالة تؤدي إلى شلل لا يمكن علاجه؛ ويموت ما نسبته 5 إلى 10 بالمائة من المصابين بالشلل.
ويوجد في العراق، الذي رفع مسبقاً حالة التأهب بسبب التفشي السابق لشلل الأطفال في سوريا، نحو أكثر من 200 ألف لاجئ سوري، لجأ معظمهم إلى المنطقة الكردية بشمال البلاد.
وبالإضافة إلى حملات التطعيم الاعتيادية، قامت الحكومة في الأشهر الأخيرة بتنظيم عدة حملات تطعيم إضافية كجزء من الاستجابة الإقليمية الأوسع لتفشي المرض في سوريا.
أما الآن، فقد تم رفع مستوى المراقبة ومن المقرر إطلاق جولة جديدة من حملات التطعيم في أوائل نيسان.
وقال حسين، وهو طبيب لدى منظمة الصحة العالمية "يمثل هذا تحدياً رئيسياً للصحة العامة في البلاد عندما نضع في الاعتبار أن العراق نفسه يواجه الكثير من التحديات الأمنية ويعاني من حركة انتقال لأعداد كبيرة من السكان من الداخل والخارج".
وأضاف "لدينا قلق من أن أطفالاً آخرين قد أصيبوا بالعدوى ولهذا السبب نقوم بزيارات منزلية في المنطقة التي يعيش فيها هذا الطفل من أجل جمع عينات لمعرفة ما إذا كان الفيروس قد انتشر بالفعل".
 
إعطاء الأولوية للمراقبة في محافظة الأنبار
 
أما خارج بغداد، فتقوم وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) بإعطاء الأولوية للمراقبة في محافظة الأنبار، التي تشترك بحدود طويلة مع محافظة دير الزور السورية.
وهذا هو المكان الذي تم فيه اكتشاف أول حالة شلل أطفال بعد حدوث توقف في حملات التطعيم في سوريا نتيجة للصراع هناك.
ويتعرض سكان الأنبار بشكل خاص لخطر العدوى، ويعزى ذلك جزئياً لقربها المكاني من هذا الفيروس المتواجد عبر الحدود.
بالإضافة إلى ذلك، تأثرت حملات التطعيم الأخيرة في الأنبار بسسب الاوضاع الامنية غبر مستفرة ويحقق المسؤولون فيما إذا كان الفارون من الأنبار قد جلبوا الفيروس إلى بغداد. واستأنف حسين حديثه قائلاً "تشكل الأنبار تحدياً كبيراً بالنسبة لنا لأن الوضع الأمني لا يسمح لعمال التطعيم بالذهاب والقيام بعملهم".
واضاف"ففي جولة التطعيم الأخيرة التي انتهت في 10 اذار، كانت تغطية الأنبار بنسبة 48 بالمائة، في حين بلغت النسبة في جميع المحافظات الأخرى أكثر من 98 بالمائة".
وقال أنه بالنسبة لبعض أجزاء مدن الأنبار في الفلوجة والرمادي، حيث يعتبر وصول وكالات الأمم المتحدة إلى السكان محدود جداً، تعمل المنظمة مع الهلال الأحمر العراقي لضمان استمرار حملات التطعيم.
ومن أصل ما يقدر بنحو 600 الف شخص نزحوا بسبب القتال في محافظة الأنبار، لا يزال أكثر من 250 الف شخص داخل المحافظة.
وتعتزم منظمة الصحة العالمية العمل مع المنظمات غير الحكومية الدولية مثل منظمة العون الإسلامي لإقامة عيادات متنقلة لتقديم الرعاية الصحية الأساسية إلى جانب التطعيم ضد شلل الأطفال للنازحين داخلياً.
وقال الطبيب مارزيو بابيل، ممثل اليونيسف في العراق "لقد كان العراق خالياً من شلل الأطفال منذ عام 2000 لذا يمثّل ظهور هذه الحالة الآن نكسة كبيرة".
وأضاف قائلاً "عندما يكون لديك تحركات كبيرة للسكان وانهياراً للنظام، يمكن لعمليات التطعيم أن تصبح غير مكتملة، ومن ثم يصبح الوضع مثالياً لعودة ظهور الفيروس ... لقد كان هذا الحال في سوريا والآن ها هو يحدث في العراق أيضاً".
 
خطة الاستجابة في كردستان العراق
 
وسيحضر بابيل ومسؤولون آخرون من الأمم المتحدة اجتماعاً مشتركاً للوزارات مع حكومة إقليم كردستان للمضي قدماً في خطة استجابة للمنطقة التي تتمتع بحكم شبه ذاتي، والتي ستشمل حملة إعلامية.
ومن المرجح أن يصل تمويل الاستجابة إلى ملايين الدولارات. وقال بابيل أن الأمر قد يتطلب ما يصل إلى 6 ملايين دولار من الآن وحتى تموز، وستكون هناك حاجة إلى الدعم المالي الخارجي.
وأوضح قائلاً "ما نريد القيام به هو بناء جدار حماية من خلال التطعيم لحماية كردستان من انتشار الفيروس ... لا يتعلق الأمر فقط بالنازحين داخلياً القادمين من الأنبار إلى كردستان ولكن هناك أيضاً أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين، لذا فنحن بحاجة لضمان تنفيذ حملة تطعيم عالية الجودة".
وقال مسؤول من وزارة الصحة في بغداد أن الحكومة لن تعلّق على الموضوع "لأسباب أمنية".
ويزدهر شلل الأطفال في المناطق المكتظة ذات المستويات العالية من سوء التغذية والمرافق الصحية غير الكافية.
وينتقل من شخص إلى شخص آخر عن طريق الطعام أو الشرب الملوث ببراز شخص مصاب.وعلى الرغم من أن شلل الأطفال مرض لا يمكن علاجه، إلا أنه يمكن الوقاية منه بسهولة، وقد تم قطع أشواط كبيرة في الحد من انتشاره.
ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، انخفض عدد حالات شلل الأطفال في جميع أنحاء العالم بأكثر من 99 بالمائة منذ عام 1988.ويعتبر الفيروس الآن متوطناً في ثلاثة بلدان فقط هي أفغانستان وباكستان ونيجيريا. ولكن 13 دولة - بما في ذلك العراق الآن - سجلت دخول الفيروس إليها؛ وتقع معظم هذه الدول في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.
 
 
*****************

ص11

سيدورف يشيد بماريو بالوتيلي
 
 
 
 
وكالات
أشاد الهولندي كلارنس سيدورف مدرب ميلان بنجم الفريق الدولي الايطالي ماريو بالوتيلي حيث أشار إلى أنه يتحسن مباراة تلو الأخرى كرجل وكلاعب .
وقال � بالوتيلي يتحسن مباراة تلو الأخرى ، فهو أصبح يتصرف بشكل جيد للغاية مع الحكم كما أنه يظهر تطوره في كل مباراة ونحن نحب هذا وسعداء للغاية معه � .
وأضاف � أعتقد نه أظهر تحسينات كبيرة في المباراة الأخيرة كرجل وكلاعب.
 
 
 
...............................
 
 
قراءة في أوراق انتخابات اتحاد الكرة
 
 
 
حسين الذكر
ها نحن نقترب من انتخابات اتحاد الكرة المشتعلة ذروتها في كل الاوقات، حتى صارت انتخابات الكرة، مكروهة من قبل الرياضيين او اغلبهم، حسب ما جاء في انتخابات اللجنة الاولمبية الرياضية العراقية التي صوتت بنتيجة ساحقة، لصالح رفض حضور ممثل اتحاد القدم عن انتخابات الاولمبية، في اشارة رياضية جامعة مانعة لرفض الاساليب الاتحادية المعتادة، بتاخير الانتخابات الكروية وتعقيدها من 2003 حتى الان وبصيغ ومسميات ومبررات وعناوين ... لم تختلف كثيرا عما كان سائدا منذ ايام الاستاذ سعيد حتى الان .. قبل ايام ادلى حسين سعيد نجم الكرة العراقية السابق ورئيس اتحاد كرة القدم العراقي لسنوات عدة، بتصريحات شم منها روائح كثيرة متعددة مختلفة الاتجاهات، يمكن ان تفسرها باكثر من اتجاه . فقد قال بقراءة خبير : ( ان الامور تتجه نحو اقامة هيئة مؤقتة وليس انتخابات كما هو محدد من قبل، كما انه قال بالحرف الواحد لو خولت من قبل الجهات المعنية لرفعت الحظر عن الملاعب العراقية )، كل مطلع وعارف ومتابع للامور، يعي ان هذه التصريحات لم تكن عفوية ولا تمثل وجهة نظر شخصية، كما ان توقيتها لم يكن بطرانيا تسويقيا  او عشوائيا مبعثرا او للاستهلاك المحلي كما يقال في علم السياسة الاعلامية ..  الرجل ليس بعيداً عما يحدث، كما ان استقالته او ابتعاده الذي سماه قسريا نتيجة ظروف يتوقع انها ستتغير قريبا، مع موقعه وتميزه على الصعيد العربي والاسيوي والمحلي .. وغير ذلك الكثير، يدعو اي متابع للتوقف عند هذه الجزيئيات الاعلامية المفوهة في وقت مهم جدا، فان الرجل يريد القول والتحدث عن الاكمة وما وراءها .. وهذا لب قضية اخرى قد تفتح ابواباً وتخلق  اجيالاً وجهات وميزان قوى.. ربما قد يغير الكثير من معالم طريق ووجه العمل المؤسساتي الكروي المقبل .. في ردات فعل اتصلت عدة جهات اعلامية بالسيد سعيد واطراف اخرى  يعتقدون انها قريبة او قادرة على التفسير لما حدث وسيحدث، فجاءت الاجابات على  شكل متوزا مبهم، كما انها لم تخرج من اطارين لا ثالث لهما ..  البعض قال : ( ان الرجل متضرر من الطرفين اي الكتلتين المتحالفتين ويريد ان يجد له موقعاً ما او اثراً ما في ما بعد الانتخابات، ويريد ان يظهر للاخرين، انه قادر ومطلع ولن ينسحب ولن ينهزم او بالاحرى التاكيد على حضوره في كل الاحوال، التي لا يمكن ان يغيب عنها وان لم يسمح له بالدخول في الانتخابات الحالية، التي اعلن بانها وقتية تكميلية، لا تبعدنا سوى سنة واحدة عن الانتخابات اللاحقة ) ..  اما الفريق الاخر فيؤكد على ان حسين سعيد لم ولن يبتعد يوما عن الحدث والساحة العراقية الكروية، وان بدا انه غائب او متاثرا بالاستقالة السابقة، الا انه يبقى لاعبا ذو رقم مؤثر، وما تصريحاته هذه الا اثبات لرؤية شاملة دقيقة لمرحلة كروية مقبلة،  توقع من خلال قراءة معمقة ومعرفة شاملة بالاحداث والشخوص والمؤثرات الداخلية والخارجية، ان زمن المرحلة التخبطية قد انتهى وهو يعتقد باننا مقبلون على هيئة مؤقتة تقود العمل لمدة سنة او اكثر والترتيب والعمل لاقامة انتخابات جديدة جدية قادرة على رفع الحظر واقامة الدوري وفئاته العمرية وتفعيل اللجان والاعتماد على الخبرات والكفاءات والعودة للمحيط الكروي العالمي بقوة معززة بتطوير كل الاليات المتبعة والمرافقة لبنى تحتية متطورة سيتم انجاز مراحلها النهائية خلال اشهر مقبلة.
 
 
...................................
 
 
سلة الاخبار ...
 
 
 
تايكوندو العراق يعسكر داخليا
 
طريق الشعب /خاص
يستعد وفد منتخب العراق للتايكواندو للرجال والنساء للدخول في معسكرين تدريبين داخليين  في دهوك مابين الأول والخامس عشر من شهر نيسان المقبل استعدادا للمشاركة في بطولة أسيا التي ستقام منافساتها في أوزبكستان . وقال أمين سر الاتحاد رئيس الوفد سداد محمد  أن الاتحاد وفر كل الإمكانيات التي تعمل على رفع قدرات اللاعبين واللاعبات  الفنية والبدنية من خلال زجهم  في معسكرين  داخليين في دهوك  بالإضافة إلى المشرفين على المنتخب من مدربين قادرين على  إيصال اللاعبين إلى المستوى المطلوب لترجمته على ارض الواقع والذي يمكنهم من الحصول على نتائج جيدة عند المشاركة في المنافسات المقبلة خصوصا وان المنتخب تنتظره  مشاركة وهي منافسات البطولة العربية السابعة. وأضاف محمد أن وفد الرجال يضم في عضويته كل من ميثم ناصر وعماد صابر مدربين وبحري كراش خبيرا للمنتخبات وتسعة لاعبين هم وسام ستار وعلي كامل ومحمد صبري وصباح خالد وحسين ناصر ومصطفى كامل وعلي عبد الكريم وعلي سهيل وسلام قدوري  بينما وفد النساء سيكون برئاسة درون محمود مدربين اثنين هما احمد عدنان وعلي شكر وتسع لاعبات هن هالة محمد وآلاء إدريس وملك عبد محمد وإيناس عطا وشانيهاز عبد الستار وهند عبد الصمد ولبنى وهديل طارق وبيداء حازم .
 
الاولمبية الدولية تصادق على انتخابات الاولمبية العراقية
 
وكالات
... تلقى رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية رعد حمودي، رسالة من اللجنة الاولمبية الدولية مذيلة بتوقيع بيري ميرو مدير العلاقات مع اللجان الاولمبية الوطنية في اللجنة الاولمبية الدولية وحسين المسلم المدير العام للمجلس الاولمبي الاسيوي، تضمنت التصديق على انتخابات المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية العراقية التي جرت في الخامس عشر من اذار الجاري مع تهنئة لمن تم انتخابهم في المكتب التنفيذي او اعيد انتخابهم لدورة انتخابية اخرى. وجاء في الرسالة ' ان اللجنة الاولمبية الدولية تؤكد علمها بنتائج الانتخابات من خلال الرسالة التي بعثها رئيس اللجنة الاولمبية العراقية رعد حمودي ومن خلال تقرير المندوب الدولي حيدر فرمان ' وقد اعربت الاولمبية الدولية عن مباركتها للمكتب التنفيذي الجديد الذي تم انتخابه مؤكدة ان الدولية ستستمر في دعمها للدورة الجديدة لتعزيز وتطوير الحركة الاولمبية في العراق والشراكة والتعاون الوثيق مع الاتحادات الرياضية الوطنية والسلطات ذات العلاقة في العراق.
 
تأسيس مدرسة كروية لمواهب الفرق الشعبية
 
وكالات
افتتحت في العاصمة بغداد أول مدرسة كروية لمواهب الفرق الشعبية من اجل تطوير الكرة العراقية.
وتضم المدرسة اكثر من مائة موهوب وتم اختيارهم وفق اختبارات اجريت لهم على مدار شهرين في المركز التخصصي الكائن في منطقة البلديات في بغداد.
وقال مدير ومدرب المدرسة علي سامي، ، ان "المدرسة تعد الاولى على مستوى الفرق الشعبية والتي تدعم نفسها بنفسها ودون انتمائها لاي جهة"، موضحا انه ينفق على المدرسة من جيبه الخاص اضافة الى تعاون اهالي اللاعبين بتوفير مبالغ بسيطة جدا مقابل شراء تجهيزات المدرسة.
واوضح ان الغاية التي دفعته لانشاء المدرسة هو لاحتضان المواهب الكروية في مدرسة تخصصية وبناء امكانياتهم وتطويرها ليكونوا بعد سقف زمنياً معيناً رافداً يدعم الاندية والمنتخبات الوطنية.
 
 
 
..................................
 
 
محلية الثورة تنظم دورة كروية
 
 
قاسم عناد
على شرف الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي اقامت هيئة بشار رشيد الرياضية في محلية الثورة بطولة كروية بعنوان اعياد اذار على ملعب شباب الحكيم وقد غطت جدار الملعب لافتات وشعارت تخلد حزبنا وتاريخه المجيد.
وقد ساهم في هذه البطولة اربعة فرق رياضية شبابية، وقد اشرف على البطولة الكابتن جبار قاسم و جاسب عبد و عبد الحسين الوحيلي ومناضل عطية وسوف تجري المباراة النهائية على نفس الملعب الاسبوع المقبل.
وقال جبار قاسم المشرف على البطولة اننا اعددنا برامج ونشاطات للمرحلة القادمة خلال فترة الانتخابات البرلمانية وسنستضيف عدداً من نجوم الرياضة العراقية وابطالها لاجل ادامة جسور التواصل التي بنيناها معهم خلال السنوات السابقة.
 
 
 
................................
 
هل لقاء بروسيا سيكون الضربة القاضية
لكارلو انشلوتي ؟!
 
 
 
وكالات
منذ ان بدأ العام الجديد 2014 وريال مدريد لا يقهر بل التهم كل الفرق بنتائج كبيرة جدا وسجل لاعبوه افضل نسبة تهديف خلال هذا الموسم ، حتى جاء لقاء اتلتكو مدريد وبدا الفريق يترنح ويعود للدوامة من جديد .
مباراة انشلوتي امام برشلونة كشفت للجماهير امراً مهماً جدا وهو ان الفريق لم يستطيع ان يجاري الفرق المنافسة له في الصدارة فخلال 4 جولات لم يحصل إلا على نقطة وحيدة من اصل 12 نقطة وهذا رقم سيء جدا وسينعكس على الفريق عندما يواجه كبار اوروبا في الجولات القادمة .
بروسيا في البرنابيو هذا الاسبوع سيكون ناقصا ويفتقد الكثير من الاسماء بل ان الفريق جاهز لكي يخرج بنتيجة كبيرة في مرماه ، ولكن بالرغم من هذه التوقعات الا ان بروسيا لديه مدرب محنك وقوي جدا يستطيع ان يخرج بأخف الاضرار من البرنابيو وفي المانيا ربما يوجه الضربة القاضية لانشلوتي ، الذي كان يتحدث قبل اسبوعين بأنه انتهى من بناء المنزل والآن فقط يتبقى عليه اضافة الزينة ..! ولكن ما حدث العكس فالجماهير انصدمت من هذه � الزينة � التي نتج عنها خسارتان متتاليتان ومذلتان فضحتا هذا المدرب وكشفتا بأنه غير قادر على الصمود .
فهل سيغادر انشلوتي دوري الابطال من هذه المرحلة ام ان الفريق قادر على مجاراة بروسيا والفرق التي سيلاقيها في دور الأربعة ..؟! ، ولو افترضنا تأهل كل من بايرن ميونخ و تشلسي وبرشلونة هل الريال قادر على اخراج احد هذه الاندية من الاربعة ..؟
 
 
 
...................................
 
 
مورينيو يدافع عن السير أليكس فيرغيسون !
 
وكالات
دافع البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب تشيلسي عن السير أليكس فيرغيسون مدرب اليونايتد السابق مشيرا إلى أن السير ليس مسؤولا عما يتعرض له اليونايتد هذا الموسم بعد رحيله في الصيف الماضي . وحمل السير مسؤولية التراجع الكبير لليونايتد هذا الموسم والهزائم الكثيرة التي بات يتعرض لها منذ أن تولى مويس قيادة الفريق ولكن مورينيو لايرى ذلك . وقال  �الكثير من الناس يتحدثون  عن أن السير اليكس مسؤول لما يحصل للفريق ، ولكنه هو من جعل مانشستر يونايتد مانشستر يونايتد، لقد قرر أن يتقاعد ، وعندما يقرر أي شخص أن يتقاعد فهو حر في ذلك وعليه أن يتقاعد ، وبخاصة لشخص مثله فهو يستحق أن يستمتع بحياته � . وأضاف � والآن هو المسؤول عن ماذا؟ مانشستر يونايتد يخسر مباراة انها مسؤوليته ؟ مانشستر يونايتد يكافح في الدوري الممتاز فهل هذه مشكلته ؟ واين روني يضيع هدفا ، قهذا ذنبه ، أم ديفيد دي خيا يرتكب خطأ فهذا ذنبه ؟  فهو لا يمكن أن يلام على أي شيء.
 
 
 
 
....................................
 
 
تشافي وإنييستا يكشفان أسراراً مثيرة في حياتهما مع برشلونة
 
 
 
وكالات
خصصت مجلة "سو فوت" الفرنسية غلاف عددها الجديد الصادر للاعبين الدوليين الإسبانيين، تشافي هيرنانديز  و إنييستا حيث وضعت صورة مركبة لنجمي نادي برشلونة  في شخص واحد لتظهر من خلالها مساهمة الرجلين في الثورة التي أحدثها منتخب إسبانيا في السنوات الست الماضية. وعنونت صدر صفحتها الأولى بـ" حواريين حصريين مع عبقريين".
 
 
 
وامتدحت المجلة الفرنسية الرياضية اللاعبين عند تعريفها بهما فقالت " إنّ إسبانيا وبرشلونة يدينان  كثيراً  للثنائي تشافي و أندرياس إنييستا اللذين لا غنى عنهما بقدر ما هما لا يفترقان  ولقد أحدثا ثورة في مفاهيم خط وسط الميدان "
وذكرت أنّ تشافي يجمع بين خصائص اللاعبين الكبار الذين سبقوه ضمن نادي برشلونة ومنتخب إسبانيا، كرويف و غوارديولا  و ديل بوسكي  وأراغونيس. أما إنييستا فاعتبرته بمثابة أحد أفضل اللاعبين في العالم.
 
تشافي : أنا لاعب كرة.. و لا أحب الحديث عن السياسة
 
واعترف تشافي بأنه قد اقترب من الاعتزال دوليا حيث قال في حواره  للمجلة الفرنسية المتخصصة:"لا أرى نفسي في مونديال روسيا وأنا في الثامنة والثلاثين"،  مشيراً في نفس الصدد أنّه كان قد قرر الإعتزال بعد  بطولة أمم أوروبا الأخيرة لسنة 2012 لولا إلحاح المدير الفني لمنتخب إسبانيا، فيسنتي ديل بوسكي .
وأوضح الأمر بقوله  "فيسنتي هو المدرب الأكثر إنسانية الذي تعاملت معه فعندما أخبرته برغبتي في إنهاء مشواري مع المنتخب بعد الفوز باللقب القاري، قال لي ..أنت  هنا شخص مهم"، وأعتمد عليك للمشاركة في مونديال البرازيل".
وعن حياته بعد الاعتزال، قال  تشافي إنه لم يحسم بعد قراره بالتحول إلى عالم التدريب "ما أعرفه هو أنني أحب كرة القدم، ولدي نية بأن أبقى في هذا العالم".
وأضاف "على أي حال، أعرف ما الذي لا أريده، وهو الجلوس في مكتب. أين تريدون مني أن أعمل، في الاقتصاد؟ المناقشات الاجتماعية والسياسية تبدو معقدة بالنسبة لي. ما أحبه هو كرة القدم".
ومن جهة أخرى أبرز تشافي أن مدربه السابق في نادي برشلونة، بيب  غوارديولا  كان "دائما شخصا مهما" في حياته. وأوضح "كان كذلك عندما كنت صبيا، وكان كذلك عندما دربني. لقد سرني العمل مع كل المدربين الذين حظيت بهم، لكن لو كان علي إبراز اثنين فسيكونان أراغونيس وبيب. لقد كانا شديدي الأهمية".
 
أنييستا : كنت أبكي بحرقة في مركز ناشئي برشلونة
 
وكشف أندريس إنييستا خلال الحوار الذي أدلى به للمجلة الفرنسية بأن الهدف الذي سجله للمنتخب الإسباني في نهائي مونديال جنوب أفريقيا 2010 ، كان بالنسبة له "نقطة القمة في حياته"، خاصة وأنه كان يعاني في ذلك الحين من "بعض الإحباط".
وشرح إنييستا دور قانون الجاذبية لنيوتن، في التسديدة التي أدت إلى الفوز على هولندا، فقال "قبل تسديد الكرة، كان علي أن أنتظر انخفاضها قليلا. لو لم أنتظر، لما سجلت. تركت الجاذبية تقوم بعملها وسجلت. الفضل في ذلك لنيوتن!"،
وتابع ممتدحا هدفه الثمين فقال "معرفة أنني قد أسعدت الناس، هي المكافأة الأفضل. لو فضلا عن ذلك، أسهمت في زيادة معدل المواليد في البلاد، فالأمر أفضل"، وذلك في إشارة إلى ارتفاع معدل المواليد في إسبانيا بعد تسعة أشهر من تلك المباراة النهائية.
 وكشف إنييستا  بأنه قبل نهائيات مونديال جنوب إفريقيا قد عانى من مشاكل نفسية حيث
 قال "كنت عانيت من بعض الإحباط، لكن الكل يمرون بفترة كهذه لمرة على الأقل في الحياة. أليس كذلك؟... عانيت من مشكلات شخصية تراكمت. كما لم تقل المشكلات البدنية التي تعرضت لها... كنت أشعر بأنني هش".
وأبرز إنييستا من ناحية أخرى، أن نشأته في صفوف نادي برشلونة قد سمحت له بتطوير نقاط قوته: "كل لاعب يحمل جيناته الخاصة. لكن ذلك الجوهر لا بد من معرفة كيفية زرعه. وأنا كان نصيبي النادي المثالي لذلك".


ص 12
 
البصرة.. حفل مهيب بميلاد الشيوعي العراقي
 
البصرة - توفيق الشاهين
في أجواء ربيعية بصرية مفعمة بالفرح والبهجة، أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، امس الاول الجمعة، حفلا مهيبا في مناسبة العيد الثمانين للحزب، بحضور حشد من الشيوعيين واصدقائهم والمواطنين الآخرين.
ابتدأ الحفل الذي أقيم على قاعة عتبة بن غزوان في مركز المحافظة، الرفيق قاسم حنون مرحبا بالحضور، وقدم نبذة عن تاريخ الحزب ونضاله ومآثره على مدى ثمانين عاما، مستذكرا الرفاق الذين رحلوا أخيرا، بضمنهم غالب كاظم والملحن الكبير طارق الشبلي. 
 بعد ذلك القى عضو اللجنة المحلية للحزب في البصرة جبار مصيخ، كلمة سلط فيها الضوء على الاوضاع السياسية والاجتماعية التي رافقت تأسيس الحزب الشيوعي العراقي.
وقال مصيخ في كلمته: "خاض حزبنا عبر ثمانية عقود، نضالا طبقيا ووطنيا واجتماعيا مفعما بنكران الذات، مضحيا ومدافعا عن حقوق شعبنا المشروعة وكرامة وطننا"، موضحا ان الشيوعيين ما زالوا مصرين على النضال في سبيل تحقيق العدالة الاجتماعية لعموم أبناء الشعب، وإرساء دعائم الدولة المدنية الديمقراطية.
وتخللت الحفل قصائد وأهازيج تغنت بتضحيات وحب الشيوعيين للوطن والشعب، حيث ألقى الشاعر مقداد مسعود قصيدته "في كل وقت يقول الشيوعي  تصبحون على خير". بعض ما جاء فيها:
"الشيوعي يتقدمنا إلى قمر قبل أحلامنا .. 
 يخبز موته جسرا
 لكي تعبروا 
 يصعد الورد من موته..  تصير السماء وردية ... و الآس شمسا
و لا يمكث طويلا في سهوب السماء....   يترجل والآس منها  لتنهض منه بهجة الكائنات".
ثم ألقى الشاعر عبد السادة البصري قصيدته "وحدك تزهر ربيعا"، وجاء فيها:                                                                                                                                    "وحدك ... 
وحدك عرفت السر
فكانت العشبة لك.. 
لك وحدك ! 
أخطأتك المقاصل  رغم وحشيتها..
 فصرت تعتليها مبتسما
ومن أعوادها.. 
تصنع مشاعل فرح وانتصار".
فيما ألقى الشاعر صبيح عمر قصيدة بعنوان " ليس الآن " قال فيها:                                                                                                         "أينما أولي وجهي
 فثمة العراق
في التراب والهواء والمطر
فهم يستصرخونا الوهم في السراب
تجاوزوا الخوف حين استعصوا على الموت
نبحث عنهم ...
نحن الناس الذين كانوا؟                                                                                                        تطرز بساتين القلب،                                                                                                     بشمس لا تغيب".
و ألقى الشاعر لميع داود سلمان قصيدة شعبية ألهبت حماس الحضور. وقصيدة اخرى شعبية                                                                               للشاعرة الواعدة زهراء العيثان.
وتلقى الحفل برقيات تهنئة من العديد من الأحزاب والقوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات الوطنية في المحافظة،  بضمنها حزب الفضيلة الإسلامي، الحزب الوطني الديمقراطي، الحركة الاشتراكية، الحزب الليبرالي، اللجنة التنسيقية للتيار الديمقراطي، تجمع الوحدة الوطنية، المجلس السياسي، اتحاد نقابات العمال، اتحاد الأدباء والكتاب، الشركة العامة للصناعات البتروكيمياوية، منظمة العمل الوجداني، جمعية الاقتصاديين، التجمع الثقافي الحديث، رابطة السجناء والمعتقلين السياسيين. وقدمت باقتي ورد من قصر الثقافة والفنون، والسيد توفيق العبادي عن حركة العدالة والتنمية.
وعلى هامش الحفل جرى تكريم عدد من الرفاق الرواد وهم كل من طالب غالي، عبد الزهرة حسب,  شكيل فرهود، عبد الزهرة عذار، كاظم زاهدي، خديجة عبد العزيز، عدنان صادق، عبد الحسين علوان، عباس رحيمة، حبيب العيداني، محسن ملا علي، حسن الملاك، جميل اللامي،  كريم الحجاج, لازم كريم، عبد الرضا العيثان، خزعل ديوان, كريم عاشور, والفقيد غالب كاظم المالكي. 
هذا وشاركت فرقة "الطريق" بوصلة غنائية مبهجة. وكذلك قدم الفنان قصي البصراوي اغنيات على أنغام الخشابة.
و اختتم الحفل بهتافات وطنية تؤكد على الذود عن مصالح الشعب العراقي ومواصلة النضال لبناء الديمقراطية واشاعة الحريات وتحقيق التنمية الشاملة وتصفية مخلفات العهود السابقة.
****************
استحقاق معيب أن نغفله
 
قبل ان تتشكل الحكومة الحالية وجّه مجلس الوزراء بحسم اللجان التحقيقية المشكلة خلال "الولاية الأولى" وما زالت (في تلك اللحظة) لم تحسم بعد.
عرفنا حينها أن التوجيه صدر لإكمال الحسم خلال 72 ساعة وإن عدد هذه اللجان بلغ 710 لجان!
ابتدأت «الولاية الثانية»واستأنفت الفضائح توافدها على اسماع العراقيين وعلى صفحات الإعلام، واستمر مجلس الوزراء بذات سياسته القديمة في(تشكيل لجنة)لكل ما يستجد من المشاكل.
سألني أحد الأصدقاء عما أبحث عنه في المرشح الذي سأمنحه صوتي.
بالحقيقة لا شيء مميزاً سوى انني ابحث عن موقف يتخذه المرشح من ملفات اللجان التحقيقية التي تشكلت، اي اننا نحتاج كمواطنين الى إجابات فقط.
اليكم أمثلة قصيرة الأمد جداً..
اليوم يمضي على تشكيل لجنة التحقيق بشأن صفقة السلاح الروسي أكثر من 17 شهراً.
اللجنة التحقيقية الخاصة بتعاقد وزارة النفط مع شركة وهمية اسمها «ساتارم» الخاصة بنفط ميسان، مضى على هذه اللجنة 7 شهور.
اللجنة التحقيقية الخاصة بقيام البعض ببيع اراض مملوكة للحكومة وتغيير جنسها في الطابو، مضى على هذه اللجنة في بغداد اكثر من 8 شهور.
اللجنة التحقيقية بخصوص رئيس هيئة دعاوى الملكية الهارب لم تعط نتائجها الى الآن.
قضية مصرف التجارة وهرب مديره المطلوب إفتراضاً للقضاء، واللجنة التي تسلمت ومنحت القضاء وثائق واوراقاً، اليوم لم نعلم شيئاً حتى هذه اللحظة ولم يدل مسؤول حكومي بأي شيء عن نتائج هذه الصولة .
المسؤولون الهاربون والتاركون خلفهم أسئلة وقضايا تنوعت بين الإرهاب والى الفساد المالي الى القتل العمد، لم يتخذ البرلمان أو الحكومة اي موقف قانوني ينهي قضاياهم ويحولهم الى مطلوبين دوليين أو تعلن برائتهم، حازم الشعلان، ايهم السامرائي، عبد الناصر الجنابي،محمد الدايني وقائمة طويلة مفتوحة الى ساعة كتابة هذا العمود.
إن ما سبق لم يكن إلا عينة من الأسئلة التي يستحق الناس ان تجيب عنها الحكومة والبرلمان أم نقول الحكومة و(برلمانها)؟.
توفير الإجابات للناس هو من صميم واجبات الحكومة والاجهزة التنفيذية، أما مرشحو الإنتخابات القادمة فعليهم إلتزام أخلاقي بأن يشرحوا موقفهم من (اللاإجابة)!.
حق الشعب بأن يعلم ليس منّة يمنّ بها عليه المسؤولون سواء كانوا برلمانيين أم تنفيذيين، ودعونا هنا نستثني مؤقتأً واجب السلطة القضائية التي قلما نسمع رأياً لها أو موقفاً من هذه الشبكة المترهلة من اللجان التحقيقية.
المرشح مدين للناس بأن يقول موقفه مهما كان سيحرجه سياسياً في المستقبل، هذا أحد شروط التأهل لتمثيل الناس وحمل أصواتهم.
 
قيس قاسم العجرش
 
***********
 
تنويه
 
يبث راديو الناس على الموجة 96.5 FM  بغداد  اللقاء الذي اجراه مع الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب وحسب التوقيتات الآتية:
الجزء الاول :الاحد والاثنين الساعة الرابعة عصراً.
الجزء الثاني:الاربعاء الساعة 11 صباحاً.
ويعاد الخميس والجمعة الساعة 2 بعد الظهر.
**********
 
الاهداء
اسمحو لي أن أطبع قصيدتي قبلة
على يد الزاهد الكبير الفريد سمعان اخا و مناضلا ومعلما
 
 
 
كل هذا الظلام وأنت ترى *
 
 
شعر : موفق محمد
 
يا أيها المتنبأُ الطلقُ الأخاذُ المتدفقُ
ما أوسعَ صدركَ
وما ابعدَ جذركَ       
فمن كلِ سبّاحِ نخل العراق ومن كلِ دمعةِ طفلٍ كسيرٍ
تعمَّد قلبك
ومن رافديهِ ومن راحتيكَ
تفور السواقي
فيضئُ في الرمان اسمكَ
ومن قمره الذي يغردُ في السماءِ نجوماً
ليصير كل الوردِ ظلك
ومن شمسهِ التي تزقزق في الأشجارِ ذهباً
ليفيضَ بالخيراتِ صدركَ
ومن مسلاته التي رأت كل شيء
نهلتَ
فسما على النعراتِ فكرك
من كل هذا لملمت جناحيك لترفرف فوق رؤوس الطلاب
وهم في طريقهم إلى المدارسِ بأرواح شهدائكَ
فيبتسمُ المدى بالحمام
يا سلام
من أي صخر قُدَّ صبركَ
فكلُ هذا الظلام الذي يفورُ من عيونِ الطغاة ومن قلوبِهم
وكل هذه المصالخ البشرية التي فاقت جهنم قوةً وقدرةً
لم تنلْ منكَ
فأنتَ ترى
كل هذا الظلام وأنتَ ترى
كل شيء ترى
تنام القرى على ساعديك طويلاً
تنام القرى
لتحملَ عنها جراح الذئاب
وتحسنُ للجائعينَ القِرى
.............
لا ضَيرَ
فليبنوا السجونَ
وليحشرونا في قطار الموت
في نكَرة السلمان
في الغرف الظليمة والدوارس
سنُحوَّل
السجانَ
والجلادَ
والسجنَ الرهيب إلى مدارس
(زورها بكير يا عصفور)
لقد نتفوا ريش العصافير التي تقفُ على كوى الزنازين
خوفاً من رسالة حب
واعدموا البلابل التي تحمل لنا تحايا الأهل والأحبة
رمياً بالرصاص
وسدوا الثقوب التي نتنفس منها
فلم يتمكنوا من بصرك وبصيرتك
فها أنتَ تعبرُ الثمانين
فتىً
تحمل العراق على كتفيك
لتنقذه من هذا الجب الدامي الذي لا يعرف قراره احدٌ
فلا سيارةٌ ولا هم يحزنون
( بعد ميفيد نرمز نحجي طكَـ إبطكَـ )
يا أيها المتنبأ بما نصطلي به الآنَ جميعاً
لقد كنت عابراً للطوائف
لأنك عليمٌ ببراكينها التي نتطاير من حممها الآن
تنوراً ينسِفُ تنوراً
فمن يكنسُ لحمَ أبناءنا في الطرقاتِ ؟
ومن لدمائنا التي تنام وحيدةً مع الكلاب في الأزقةِ ؟
فالطوائفُ صباحٌ من اللافتاتِ السودِ التي تلتفُ على أجسادِ أمهاتنا
وليل يبتكر الظلمة والخفافيش
ليلٌ قناصٌ يقتل قمره ونجومه
وذئاب تعوي في العتمةِ
( بعد ميفيد نرمز إحنه أهل الحكَـ )
فالموتُ لا يكتمل حجيجه إلا بالدوران على أجسادنا
فنحن كعبتهُ
أطمأنوا إذن
فما زال احتياطيُ الموتِ كبيراً في العراق
وحكامنا لا يشبعون من المتاجرةِ فيه
فهم يستخدمون حقهم الشرعي في سرقة المال العام
وهدر دم العراقيين
والاستيلاء على المناصب كلها
( يا رجل مناسب في المكان المناسب )
أنهم يقتلون الرجل والمناسب
وليذهب البلد الجريح إلى الجحيم
.............
قالت لي أمي
وكان الحمام الزاجل يتطاير من شيلتِها
حاملاً بمناقيرهِ السنابل المكتظة بالبريد الحزبي
( يمَّه موفق )
 كَلهه للحكومة الجديدة لتتحارش بالشيوعيين 
تره أيشورون والله أيشورون
فهم ناضلوا واستشهدوا من اجل المعروف
ويكرهون المنكر
وعلى ما أصابهم يصبرون
وهم يحفظون العراق أمانةً في أعناقهِم
ويعرفون حدودهم
وقلوبهم تفيض مودةً ورحمةً
ويطعمون الجار السابع والعاشر وإلى آخره من الجيرة الطيبين
.............
يمعودين كافي عاد تره هذا العراق
وهذه فرصتنا الأخيرة
نوروا قلوبكم بالمحبةِ
مو هذا الحزب أيريد أيصفي ذاك الحزب
ولا فلان ياخذ منصب علان
ونرجع بالبلد إلى ما وراء تل حسونة متشظياً متكسراً
فلقد انفرد الحزب الحاكم بالسلطة خمسة وثلاثين عاماً
تاركاً العراق كعصف مأكول
وما زلنا نبحث عن أبناءنا في مقابرهِ الجماعية
ونتبادل القتلى والأسرى مع دول الجوار
فالحزب الواحد لا يبني وطناً
ولا يترك حجراً على حجرِ
.............
الكتلتان المتصارعتان الآن
اعني الكتل السياسيةَ والكتل الكونكريتيةَ
كلتاهما تتربعان على صدور العراقيين
وتطحن
والناس نيام
.............
أيها الزاهد النبيل
مازلت في محرابك خاشعاً متصدعاً من محنة العراق
فلقد انفطرت قلوبٌ قبلك
ولم تزل يافع القلب خضلاً
ثمانين عاماً
وأنت تضيء ليل العراق الطويل بكوكبة من شهدائك
وتهتف يساراً انظر
لقد أكملت الدورة الوطنية
وكهربت القرى
وابتكرت العراق
بعد أن كان رماداً تذرو به الخرافة والرياح
فلملومٌ هنا
ولملومٌ هناك
فلم يكن العراق قبلك وطناً
ولن تقوم له قائمةٌ بعدكَ
من أي حب قُدَّ صبرك
ثمانين عاماً وأنت تضع يدك على جرح العراق
وهم يوغلون في توسيعه بأحواض التيزاب
والمنكَنات التي سالت دماؤنا عليها طويلاً
ويضربون في كل مفصلٍ من مفاصلهِ
فتسيل الآه من صدور أمهاتنا
ويتفطر جمار النخيل دماً
ثمانين عاماً
وأنت تحود النار بيديك الداميتين إلى خبزة العراقيين
وهم يجربون مسدساتهم بالتوقيع على صدورنا
من أي نار قُدَّ صبرك
فيا أيها الجبارُ العنيدُ المتمردُ
لم تقتلعك العواصف
ولم تنل شعرة من بياضك
لكنك تشتعل شيباً
من دمعة طفلٍ
يبكي أباه الذي غيَّبته السجون والمفخخات 
فمن أي طينٍ قُدَّ صبرك .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* القاها الشاعر المبدع في الحفل المركزي للحزب الشيوعي العراقي المقام على قاعة سينما سميراميس ببغداد يوم امس.
 
 
**************