العدد 154 السنة 79 الخميس 27 آذار 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

ص1
 
المالكي: العملية الانتخابية والسياسية في خطر
التحالف المدني: سنقف بشدة ضد محاولات تأجيل الانتخابات
بغداد – طريق الشعب
أكد التحالف المدني الديمقراطي، أمس الاربعاء، انه سيقف بشدة أمام أية محاولة تهدف إلى تأجيل الانتخابات البرلمانية. وفيما بين أن الاستقالة تؤكد تدخل "المتنفذين" في عمل المفوضية، شدد على احترام قانون الانتخابات والالتزام بتعليمات المفوضية وقراراتها.
وقال القيادي في التحالف المدني الديمقراطي جاسم الحلفي في بيان صحفي، إن "الاستقالة الجماعية لمجلس المفوضين للمفوضية العليا للانتخابات، دليل آخر على تداعيات أزمة الحكم، وصراع المتنفذين من اجل مصالحهم، وعلى حساب إيجاد مخرج للأزمة المستفحلة، التي تلقي بظلالها على الأوضاع السياسية والأمنية والخدمية للمواطنين".
وأضاف الحلفي ان "الاستقالة تشكل مفارقة محزنة أيضا، وتؤكد تدخل المتنفذين في عمل مفوضية الانتخابات، ومس استقلاليتها، وإضعاف دورها وعرقلة مهماتها، وإعاقة أدائها".
 وتابع الحلفي: "نحن نؤكد وقوفنا بشدة أمام أية محاولة القصد منها تأجيل موعد إجراء الانتخابات، او عرقلة إجراء انتخابات حرة ونزيهة وفق المعايير الدولية، وكذلك على عدم تدخل السلطات التنفيذية والتشريعية في عمل المفوضية، والهيمنة على قراراتها، لأنها من بين أهم معايير نجاح الانتخابات".
وأكد القيادي في التحالف المدني الديمقراطي أن الاخير "يشدد على احترام قانون الانتخابات والالتزام بتعليمات المفوضية وقراراتها. كما إننا سنلتزم بإدارة حملة انتخابية نظيفة وفق الضوابط والتعليمات الأصولية".
وقال الحلفي إن "موقفنا نابع من الحرص على ضمان حيادية واستقلالية المفوضية لضمان نزاهة وشفافية الانتخابات نفسها".
إلى ذلك، دعا رئيس الوزراء نوري المالكي اعضاء مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات الى العدول عن قرار استقالتهم، لأن المضي فيها يعني تأجيل الانتخابات والدخول في وضع غير قانوني ومشاكل يصعب الخروج منها.
وقال المالكي في كلمته الأسبوعية، التي تابعتها "طريق الشعب": ان الدستور عندما يمنح لطرف او مؤسسة صلاحيات، يمنح مؤسسة اخرى صلاحيات تكون حاكمة ومصححة لبعض الاجراءات التي تكون خاطئة؛ فالمفوضية عملت برأيها وفق السياقات القانونية، واذا ما كان هنالك خطأ في هذه الاجراءات فقد منح الدستور السلطة التشريعية صلاحية التصحيح عبر تشريع جديد او تعديل جديد على قانون المفوضية.
واضاف: ان التعديل لا يمكن ان يكون بقرار يصدر عن طريق مجلس النواب وبالتصويت، وانما يكون عن طريق مجلس الوزراء ثم مجلس النواب، ليُقرأ هناك ويصوت عليه لتكون المفوضية ملزمة بتطبيق ذلك، موضحا ان مجلس النواب يجب ان يسلك السلوك القانوني لإيقاف هذه العملية، وليس بالضغط الذي حصل مع المفوضية، والذي أوصلنا الى حافية الهاوية، بعدما تقدم جميع اعضاء المفوضية بالاستقالة وهذا يعني أن العملية الانتخابية برمتها أصبحت في خطر، بل والعملية السياسية بأجمعها اصبحت في خطر.
وتابع: اننا نخشى من عملية تأجيل الانتخابات التي تعتبر خطيرة، لكن لا توجد هنالك جهة لديها صلاحية تأجيل الانتخابات وفق الدستور، مبينا اننا نخشى ان تؤدي تلك الضغوط التي تتعرض لها المفوضية الى تأجيل الانتخابات وبعثرة الجهد السياسي وجهد الدولة والدخول في نفق قد لا نخرج منه مطلقا.
 
********
 
اشتباكات عنيفة بين القوى الامنية والارهابيين
 
 
بغداد – وكالات
اندلعت اشتباكات عنيفة، أمس الاربعاء، بين مسلحين والقوات الامنية في منطقة النباعي شمالي العاصمة بغداد. ويعتقد ان هؤلاء المسلحين ينتمون الى تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، ما يعرف اختصاراً "داعش"؛ حيث تقول تقارير اعلامية ان باقي المجاميع والفصائل المسلحة في العراق وخاصة المرتبطة بنائب رئيس النظام السابق عزة الدوري بدأت تنضوي تحت لوائه. وقال مصدر أمني لوكالة "شفق نيوز"، إن عشرات المسلحين انتشروا قبل ظهر أمس في قرية السار التابعة لمنطقة النباعي شمالي بغداد، واشتبكوا مع القوات الامنية من الجيش والشرط? المتواجدة في المنطقة. وأضاف ان الاشتباكات لا تزال مستمرة الى الآن، ولم يعلم حجم الخسائر البشرية والمادية بين الجانبين.
ويبدو ان الأحداث التي تشهدها محافظة الانبار قد ألقت بظلالها على الأوضاع الامنية في عدد من المحافظات، منها صلاح الدين ونينوى وديالى وكركوك وبابل ومناطق في العاصمة بغداد؛ اذ بدأت تنذر بعودة العنف اليها.
 
 
*******
"متحدون" يرهن حضوره
بادراج أزمة الأنبار في جلسة الأحد
 
 
بغداد – طريق الشعب
اشترط ائتلاف متحدون للإصلاح، أمس الأربعاء، إدراج توصيات الجلسة الخاصة بالوضع الإنساني في الأنبار على جدول أعمال جلسة الأحد، لحضور الجلسة.
وقال النائب عن الائتلاف سلمان الجميلي في مؤتمر صحافي عقده بمبنى مجلس النواب إن "ائتلاف متحدون للإصلاح يشترط إدراج التوصيات الخاصة بالوضع الإنساني في الأنبار، على جدول أعمال جلسة الأحد المقبل لحضور نواب الائتلاف الى الجلسة".
وأضاف الجميلي أن "الائتلاف في حال عدم إدراج التوصيات الخاصة بالوضع الإنساني في الأنبار، فإنه يشترط حضور القادة الأمنيين لمناقشة الوضع الأمني في محافظة الأنبار".
وكان مجلس النواب عقد في 19 آذار الحالي، جلسته الاعتيادية، برئاسة رئيس المجلس أسامة النجيفي وحضور 163 نائبا، ووزيري الصحة والتجارة ووكيل وزارة الهجرة والمهجرين لمناقشة أزمة الأنبار، ومقاطعة ائتلاف دولة القانون.
وتشهد محافظة الأنبار، ومركزها الرمادي، (110كم غرب العاصمة بغداد)، منذ (21 كانون الأول 2013) عمليات عسكرية لملاحقة تنظيم ما يعرف بدولة العراق والشام الإسلامية "داعش"، عقب مقتل قائد الفرقة السابعة في الجيش اللواء الركن محمد الكروي ومساعده، وانتشار مسلحي التنظيم الإرهابي في أجزاء واسعة من المحافظة.
 
 
************
الفساد يمنع الوزارات من تسليم حساباتها الختامية؟
 
 
متابعة "طريق الشعب"
عزت اللجنة الاقتصادية النيابية، سبب عدم تسلم دوائر الدولة والوزارات حساباتها الختامية للسنوات الماضية، الى الفساد المالي والإداري المستشري في اغلب الدوائر الحكومية.
وقال مقرر اللجنة النائب محما خليل لوكالة "دنانير": ان "العراق يعد البلد الوحيد في المنطقة، الذي ليست فيه حسابات ختامية، وهذا ما أدى الى إعداد موازنات الدولة العامة بطريقة غير صحيحة تشوبها الكثير من الأخطاء".
وأضاف: ان الحسابات الختامية تجعل الدولة على دراية تامة بحجم الأموال المصروفة من قبل الوزارات والدوائر، سواء للمشاريع او الرواتب او النثريات، وعلى أساسها تتم صياغة وإعداد الموازنة العامة.
وأشار الى ان الفساد المالي والإداري المستشري في اغلب دوائر ووزارات الدولة حال دون تسليم الحسابات الختامية للسنوات الماضية الى وزارة التخطيط.
 
 
9*************
 
عضو مجلس محافظة: التجارة فشلت في ملف التموينية
 
بغداد ـ إنعام عبد الأمير
بين عضو في مجلس محافظة ذي قار، أن وزارة التجارة فشلت في تنفيذ ملف البطاقة التموينية.
وفيما قال عضو في لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية ان تاريخ تحويل ملف التموينية من الحكومة المركزية الى مجالس المحافظات ثابت وهو في الاول من تموز المقبل، أعرب عن أمله بتطبيق مقترح البطاقة الذكية لانه يعتبر مشروعا حضاريا متطورا. في حين، لفت عضو مجلس محافظة بغداد الى وجود رؤيا عدم جدوى هذه القضية لانه ملف يحتوي على الكثير من التعقيدات. وفي حديث لـ"طريق الشعب"، قال شهيد احمد الغالبي عضو مجلس محافظة ذي قار لـ"طريق الشعب"، ان"عددا من المحافظات وافقت على تسلم ملف التموينية، واخرى لم تظهر استعدادها لتسلمه بحكم كو?ه موضوعا خطيرا ويحتاج نقله الى استعدادات كبيرة".
واضاف انه "في محافظة ذي قار ليس لدينا اعتراض على نقل هذا الملف الى مجلس المحافظة، لانه يعتبر ضمن مسؤوليتنا تجاه جماهير محافظتنا بشرط تخصيص اموال معينه لتبنيه".
واوضح ان "وزارة التجارة اخفقت بعض الشيء في هذا الملف، لان مفردات البطاقة لم تصل بشكل جيد وطبيعي الى المواطنين وتتاخر لمدة شهر او شهرين".
 
 
************
"داعش" في النباعي وصحراء النجف
نواب لجنة الدفاع: ضعف التسليح وأداء القوات الأمنية وراء انتشارها
 
بغداد - ناطق محمد
في انتشار جديد، ظهرت مجاميع من المسلحين في منطقة النباعي شمال بغداد، فيما ظهرت اخرى في الصحراء بين النجف وكربلاء. وبرر نواب في لجنة الأمن والدفاع البرلمانية هذا الانتشار بوجود ضعف في تسليح القوات الأمنية، فضلا عن ضعف أجهزة الهندسة العسكرية، فيما رأى خبير عسكري أن الإرهابيين يسعون لتشتيت القوة العسكرية للقوات الأمنية.
 
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن مصدر امني قوله: إن "أكثر من 250 مسلحاً مزودين بأسلحة متوسطة وثقيلة وسيارات (بيك أب) دفع رباعي مجهزة بأحاديات ومقاومات للطائرات انتشروا، صباح امس الاربعاء، في منطقة النباعي شمال بغداد"، مشيرا إلى أن "المسلحين فرضوا سيطرتهم على الطرق العامة في المنطقة".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، امس أن "القوات الأمنية لا تستطيع الوصول الى المنطقة، لأن المسلحين قاموا بزرع عبوات ناسفة وتفخيخ الطرق المؤدية اليها"، مبينا أن "القوات الامنية في المنطقة تطالب بتدخل عاجل لطيران الجيش".
وتابع أن "المسلحين قاموا بفتح طرق فرعية عبر آليات (شفلات) لتأمين مرورهم وتسهيل تنقلهم"، لافتا الى أن "عدد المسلحين المنتشرين يفوق عدد القوات الأمنية المتواجدين في تلك المنطقة".
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال اسكندر وتوت عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية "لا نستبعد وجود مجموعات إرهابية في منطقة النباعي والصحراء بين محافظتي النجف وكربلاء"، مبينا أن "الانتشار العسكري وحده لا يكفي، ولا بد من وجود طائرات تقوم بمتابعة هذه المساحات ومحاربة المجاميع الارهابية المسلحة".
وأضاف وتوت أنه "في ظل ضعف التجهيز العسكري الموجود في البلاد تصعب السيطرة والتصدي للإرهاب"، مشيرا إلى ان "الإرهاب يتحصن بالعبوات الناسفة لان الكوادر الهندسية العسكرية لم تكن بالمستوى المطلوب، لذلك نجد في الأنبار الكثير من الدور، هدمت على قواتنا المسلحة بسبب ضعف الهندسة العسكرية".
 ولفت عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية إلى أن "الهندسة العسكرية تتطلب دورات لتحسين واقعها، إضافة الى توفر معدات حديثة، لان تدريبها ليس بالمستوى المطلوب".
بدوره، قال حامد المطلك عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، أن "انتشار الإرهاب في أكثر المناطق يعود الى وجود جهات تقف وراء هذه المجاميع الإرهابية وتغذيها"، موضحا ان "هناك انعداما  للرؤية الواضحة لمعالجة الإرهاب، كذلك الوضع الإقليمي له تأثيره أيضا في توسيع وزيادة حجم الإرهاب".
وأضاف المطلك في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، ان "الجيش العراقي بحاجة لتطوير أدائه وأسلحته، بالإضافة إلى تعاون المواطنين مع الجيش"، لافتا الى ان "عقود التسليح التي صرفت مبالغها لم تكن فيها حالة هدر، ولكن البعض منها وصل، والبعض الاخر ربما لم يصل بعد، وبصورة عامة فان الجيش الحديث يحتاج الى تطوير قدراته القتالية والرقابية والدفاعية".
ورفض "تقييم او تحديد عقود التسليح المبرمة لتزويد الجيش بالسلاح"، واكتفى بالقول إن "الجيش يحتاج الى مواكبة العصر وتطوراته".
إلى ذلك، رأى عماد العلو الخبير الاستراتيجي أن "الإرهاب يعمل على تشتيت القوة العسكرية من خلال مهاجمة أهداف ومناطق في محافظات مختلفة وأيضا التعرض وقتل المواطنين"، مشيرا إلى ان "تحرك الإرهاب بهذه الطريقة يعني انه لم يتلقَ ضربات موجهة من قبل الجيش، وهذا يدل على ان التسليح ورد الفعل العسكري لم يكونا بمستوى تطور الإرهاب".
وأضاف العلو في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "الصحراء بين كربلاء والنجف لم تكن بعيدة عن المناطق التي انتشر فيها الإرهاب، وهذا دليل على ان القوات العسكرية لم تتمكن من تقليل أو القضاء على الإرهاب"، مبينا أن "الأسلحة التي تأتي من الولايات المتحدة متدنية ولا تحقق ضربات نوعية لخلق الرعب في المجاميع الإرهابية".
وبين الخبير الاستراتيجي أن "اغلب من يقومون بتوقيع العقود التسليح هم من السياسيين وليس من الجيش، كما ان الكثير من الموجودين اليوم على رأس الهرم ليس بمستوى الكفاءة لاستقراء حاجات الجيش العراقي"، لافتا الى ان "استيراد السلاح أصبح وسيلة لتحقيق الأرباح، والى زيادة القاعدة الجماهيرية، وليس تلبية حاجات الجيش من خلال الدراسة والتدقيق لتطوير قدراته".
 
*********
ص2

مجلس البصرة يعتزم تنشيط اللجان الخاملة وإلغاء بعضها
 
البصرة – وكالات
أعلنت رئاسة مجلس محافظة البصرة، أمس، انها تعكف على دراسات خيارات مختلفة تمهيداً لاتخاذ قرارات تهدف الى تفعيل اللجان الخاملة في المجلس الذي يتكون من لجان بعضها لها رؤساء وتخلو من الأعضاء.
وقال رئيس مجلس المحافظة خلف عبد الصمد لوكالة "السومرية نيوز"، إن "نحو تسعة أشهر مرت منذ تشكيل مجلس المحافظة بدورته الحالية، وقد حان الوقت لتنشيط اللجان الخاملة في المجلس لتمارس أعمالها كما ينبغي"، مبيناً أن "رئاسة المجلس تدرس خيارات مختلفة لتحقيق هدفها، منها تغيير رؤساء بعض اللجان أو دمجها".
ولفت عبد الصمد الذي كان يشغل منصب المحافظ الى أن "الإصلاحات الداخلية التي نعتزم القيام بها سوف تنفذ في ضوء تقييم فاعلية اللجان"، مضيفاً أن "بعض اللجان التي يتكون منها المجلس لها رؤساء وليس فيها أعضاء".
 
نائب أكد أن البرلمان لن يقبل "الاستقالة"
مجلس النواب: القانون يلزم المفوضية بالإشراف على الانتخابات حتى وإن استقال مجلس المفوضين
 
بغداد ـ إنعام عبد الأمير
اكد مقرر مجلس النواب أن القانون يلزم إجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها، حتى في حالة استقالة المفوضية، لافتا الى انه سيتم وضع الحل النهائي لهذه الازمة في جلسات البرلمان المقبلة.
 
وفي الوقت الذي جزم فيه نائب كردستاني بأن اغلب اعضاء البرلمان لن يصوتوا على قرار الاستقالة، أوضح أن الجميع يريد اجراء الانتخابات من أجل إحداث تغيير على الساحة السياسية. فيما رجّح محلل سياسي تأجيل الانتخابات في ظل الاوضاع الامنية المتردية واستقالة المفوضية.
وفي حديث مع "طريق الشعب" امس الاربعاء، قال محمد الخالدي مقرر مجلس النواب: ان "القانون يلزم قيام الانتخابات مهما يكن الأمر". وأردف الخالدي انه "حتى لو استقالت المفوضية، يجب أن تقوم بالإشراف على إجراء الانتخابات في موعدها المقرر، كتصريف أعمال". ولفت مقرر مجلس النواب الى انه "سيتم وضع الحل النهائي لهذه الأزمة، خلال الجلسات المقبلة لمجلس النواب". من جهته، قال محسن السعدون عضو اللجنة القانونية النيابية ان "المفوضية من الناحية الدستورية تحت رقابة مجلس النواب، وتحت إشراف اللجنة القانونية". واضاف السعدون في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "الاستقالة ليس بالإمكان أن تنفذ، اذا لم يصوت عليها مجلس النواب". وأعرب عن اعتقاده بأن "اغلب النواب في المجلس يرفضون استقالة أعضاء مجلس المفوضين، لأنه يخدم الذين يفكرون بتأجيل الانتخابات"، مؤكدا ان "البرلمان لن يوافق على الاستقالة، وسوف يمارس الأعضاء عملهم حتى إجراء الانتخابات". ودعا الى "الوقوف جميعا الى جانب المفوضية، وليس الضغط عليها تحت اية اتجاه، لكي تمارس عملها بكل مهنية وعدالة".
وفي الوقت نفسه طالب بأن "يقوم مجلس النواب بالتشريعات، التي تخدم عملية الانتخابات بناء على طلب المفوضية". ونفى السعدون وهو نائب عن التحالف الكردستاني ان "يقوم المجلس باصدار قرار معاقبة المفوضية، لكن يمكن عرض الموضوع في حال وجود خلاف قانوني على المحكمة الاتحادية"، مبينا أن الاتحادية "هي التي تفصل، وتقرر اذا كان هذا القرار صحيحا أو غير صحيح".
واكد ان "أية جهة لا تستطيع محاسبة أعضاء مجلس المفوضين بأية طريقة كانت، اذا رأوا حسب تفسيرهم واستيعابهم القانوني هذا القرار مخالفا أو غير قانوني".
واستطرد بالقول ان "أية جهة تشعر بأنها تضررت من عدم تطبيق هذا القرار، يجب يعرض هذا الأمر على المحكمة الاتحادية" معتقدا أن "حل هذا الموضوع سيكون قريبا، والبرلمان سوف يرفض الاستقالة". ولفت الى ان "الجميع يريد اجراء الانتخابات، لانه من خلالها يمكن ان تحدث تغييرات كثيرة على الساحة السياسية في العراق". وشدد في ختام حديثه على انه "في الوقت الحالي رئيس البرلمان والبرلمان ككل يرفضون الاستقالة، وسوف تستمر المفوضية بممارسة عملها لحين إجراء الانتخابات في موعدها المحدد". إلى ذلك، رأى واثق الهاشمي المحلل السياسي ان "الاستقالة قد تكون وسيلة رابطة سيتم التراجع عنها عاجلا ام آجلا". وبين الهاشمي في حديث مع "طريق الشعب" أمس ان الاستقالة "رسالة أولا، لان هناك ضغوطات تمارس على المفوضية، من قبل البرلمان والسلطة القضائية".
واشار الى ان "هناك اختلافا في الفقرة 3 من المادة 8 من قانون 43 لقانون انتخابات 2013، لذلك هناك مشاكل كثيرة في هذا الموضوع، في ما يخص الاجتثاث أو منع عدد من المرشحين من الترشح".
وقال الهاشمي ان "هناك ضغوطات كبيرة تمارسها جهات سياسية متنفذة، ومن قبل البرلمان العراقي". ولفت الى ان "المفوضية ليست مستقلة، باعتبار انها تكونت على أساس المحاصصة الطائفية، لذلك هم ايضا يخضعون الى ضغوط كتلهم السياسية التي رشحتهم"، معربا عن اعتقاده ان "الوضع بات حرجا، في الوقت الذي لم يتبقَ على الانتخابات الا الوقت القليل". واكد ان "هذا مؤشر على ان الوضع السياسي في العراق متأزم جدا، ويصل الى طريق مقطوع في ظل عدم قبول احد الآخر، وبدء عمليات كثيرة جدا وغير مقبولة في الدعاية الانتخابية بتسقيط الآخرين، وهذه تعتبر مشكلة كبيرة". واستدرك انه "ستكون هناك ضغوطات بمنع التدخلات في هذا الموضوع، وقد يكون بإلغاء قرار البرلمان وهذا من شأنه ان يصعب الامور". ولفت إلى ان "تقرير الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون ليس مشجعا حول الانتخابات"، مبينا انه "في ظل الوضع الأمني المتردي في الأنبار وديالى وقد يكون هناك في سامراء واستقالة المفوضية وغياب الحلول، فان الانتخابات ستؤجل". واوضح ان "عدة جهات تستطيع ان تصدر قرارات من السلطات الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية، في ما يخص عمل المفوضية"، مؤكدا ان "هذا دلالة اخرى على ان المفوضية غير مستقلة بعملها، وهناك تدخل في عملها". وخلص الى القول إن "لتداعيات استقالة المفوضين تأثيرا على موعد الانتخابات، في ظل الوضع المتأرجح لانتخابات، رغم جميع التأكيدات على اقامتها، لانها انتخابات اتحادية وليست انتخابات مجالس محافظات"، مضيفا ان "قضية استقالة المفوضية مشكلة جديدة، تضاف الى المشهد العراقي المتأزم".
 
 
كل خميس ...
 
جندي باسل
 
لا تزال حرارة نقاشنا حول الاوضاع في الفلوجة تثير لدينا أسئلة تبحث عن اجابات واضحة، منها: متى تحط المعارك هناك رحالها؟  وهل من نهاية ايجابية تحسم الامر وتثبت ركائز الاستقرار؟  كما استحضرنا، نحن زملاء واصدقاء الشهيد خريج كلية العلوم السياسية فرع النظم، النقيب علي خميس، حرارة دفاعه عن عسكريته وانحيازه في هذه المعركة الى العراق المسالم الامن المستقر، وذلك قبل ثلاثة اسابيع من يوم 23 اذار، يوم  استشهاده في احدى جبهات القتال في الفلوجة، عندما شرفنا بزيارته لنا. كان يدافع عن العراق من عبث قوى الارهاب، وقد قال: لم يعد مشروعها يستهدف المدنيين في الاسواق والشوارع والمؤسسات الرسمية بهدف التخريب واشاعة الذعر والخوف الى جانب اعاقة البناء، وخلق الفوضى. فاستراتيجية قوى الارهاب الجديدة تعدت ذلك الى هدف اكثر خطورة، حيث تذهب الى اسقاط النظام برمته، واقامة حكم على وفق نموذج طالبان!  
كان نقاشنا مكثفا ومحزنا ومؤلما في ذلك اليوم، وقد تبادلنا ما تيسر لدينا من معطيات استقيناها من متابعات لما يتم تداوله في وسائل الاعلام حول الاوضاع السياسية والعسكرية والمعيشية في الانبار، والمعارك التي اريد لها ان تحسم في ايام قلائل، وها هي تتعدى الثلاثة اشهر، وتستمر بحيث لا يمكن التكهن بنهايتها، هذه الحرب التي لم تنحصر ساحاتها في بعض مدن الانبار ، بل امتدت الى مساحات واسعة من محافظات ديالى وصلاح الدين وكركوك والموصل، ما ينذر بمخاطر غير قليلة. سيما وان فصائل الارهاب اعلنت قبل ايام عن تشكيل مجلس سياسي لها، بعد ان استكملت تشكيل مجلسها العسكري، في مقابل تفكك اواصر العلاقات بين القوى الماسكة بالسلطة، بل وصل الامر حد القطيعة ان لم اقل الاحتراب في ما بينها. كذا الامر داخل الكتلة السياسية الواحدة.
لم يشعر المتنفذون بمسؤولياتهم تجاه امن وسلامة ومستقبل البلاد، ويبدو ان صراع المصالح الفئوية والشخصية اهم عندهم من كل المخاطر التي تخيم على العراق وحوله، فلا يصل الاحساس بالمسؤولية الى مستوى ما عند صديقنا الجندي الباسل علي خميس. حيث قال لا يعنيني زيد او عبيد من القادة المتنفذين، كونهم جميعا غير معنيين بمستقبل العراق الامن، فالعراق هو العنوان الاساسي لي في مكافحة الارهاب الذي يتطاول على هذا الوطن العزيز.
هكذا، في الوقت الذي يخوض فيه المتنفذون صراعهم غير المبرر مع بعضهم، غير عابيئن بالنتائج الكارثية على سلامة العراق، في هذا الوقت يخوض الجندي العراقي وزملاؤه المعركة من اجل درء المخاطر المحدقة بامن العراق.
كان صديقنا الباسل يدرك ان عودته هذه المرة الى الفلوجة، لن تكون رحلة نزهة، بل انها مواجهة مع الموت.  قال ساذهب رغم معرفتي اني ذاهب الى حتفي، لكن لا بديل لي عن هذه الرحلة ما دامت تحمل قدراً معيناً في الوقوف مع العراق، هذا العراق المثخن بالجراح على ايدي قوى الارهاب التي استزفت قواه البشرية، والقوى السياسية الحاكمة التي استنزفت وحدته الوطنية وهددت تماسك نسيجه الاجتماعي، وقوى الفساد التي استنزفت موارده المالية.
جاسم الحلفي

تقرير...
 
المدينة تحت سيطرة القوات الأمنية ومحاولات لإعادة العوائل النازحة
مليشيا ترتكب جرائم في بهرز بعد خروج "داعش"
 
بغداد - آرينا قاسم
عاد الأمن الى نواحي مدينة بهرز في محافظة ديالى، بعد أن تعرضت إلى اعتداءات إرهابية وسيطرة بعض المسلحين عليها لساعات طويلة، اسفرت عن تهجير الكثير من عائلاتها، قبل ان يلوذوا بالفرار، ليقع ما تبقى من سكان بهرز تحت وطأة هجمات لمليشيات مسلحة منظمة ارتكبت جرائم مستنكرة.
وفي حديث لــ "طريق الشعب"، أمس الأربعاء، قال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس المحافظة صادق الحسيني، إن "حقيقة ما جرى في بهرز هو يوم كامل من الاستعراض العسكري لتنظيم القاعدة (داعش) ورفعهم رايات تنظيم القاعدة وهم يصرخون ويقولون (يا أيها الناس نحن خدامكم ونحن ولاية الدولة الإسلامية)".
وأضاف "بعدها استنجدت الناس بالقوات الأمنية، فذهبت القوات الأمنية ورصدت هؤلاء بعملية عسكرية مهنية تكبدوا من وراءها خسائر جسيمة بالأرواح والمعدات"، مبينا إن "هذه الجماعات قامت قبل قتلها وملاحقتها، بحرق وصلب وذبح الأبرياء لكي يعطوا رسالة على أن القوات الأمنية هي التي قامت بهذا".
وأشار إلى أن "القوات الأمنية قامت باعتقال عدد كبير من المشتبه بهم ويجري ألان التحقيق معهم"، لافتا إلى إن "من بين من تم اعتقالهم جنسيات اجنبية".
وأكد أن "محافظ ديالى وقائد العمليات وقائد الشرطة منذ يوم أمس (الأول) واليوم (أمس) يزورون مناطق بهرز، ومروا على المتضررين وارجعوا بعض النازحين لبيوتهم".
أما المراقب الصحفي في محافظة ديالى علي المهداوي، فقد أوجز ما حدث بأن "هناك عناصر إرهابية تنتمي إلى  تنظيم داعش الإرهابي، ظهرت فجأة في سوق بهرز مساء يوم السبت الماضي، وكبّرت في الجوامع وأذاعت البيان الأول وأرعبت الأهالي وأطلقت الرصاص بشكل عشوائي وهاجموا نقاط التفتيش. الكل كان متابعا لما يحصل مساء يوم السبت، الكل كان مع القوات الأمنية ومسعاها لتطهير الناحية  من هؤلاء الإرهابيين". واضاف أن "الإرهابيين لديهم إستراتيجية مسك الأرض حسب إمكانياتهم لفترات ليست طويلة"، مردفا أن "الموضوع كان إعلاميا لا أكثر".
ورأى المهداوي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "غالبية عناصر داعش قد انسحبوا بعدما وصلتهم أنباء عن التقدم الكبير لقوات الجيش والأجهزة الأمنية"، لافتا إلى أن "القوات الأمنية تقول انه تمت عمليات تحرير وتصفية لعدد من الإرهابيين، وكانت هناك دعوات للعوائل بالعودة بعد أن نزحت خوفا من الجماعات الإرهابية أو خوفا من عمليات عسكرية، وقد برز اختلاف بين السياسيين والأهالي والقوات الأمنية؛ فالسياسيون ومن ضمنهم محافظ ديالى وشهود عيان من الاهالي أكدوا ان ميليشيات استغلت وجود القوات الامنية فحرقت وقتلت ونفذت إعدامات بحق مواطنين أبرياء، وهذا يتفق عليه جميع الاهالي وعدد من السياسيين، ولكن القوات الامنية ترفض الاعتراف بذلك".
وأشار إلى أن "هناك آثارا لدمار هائل وصورا لإعدامات بشعة ظهرت في ناحية بهرز، وأود ان أشير الى موضوع في غاية الأهمية؛ حيث كان هناك تصريح للسيد رئيس مجلس محافظة ديالى ان هناك 200 عنصر من داعش دخلوا الى بهرز مساء الجمعة والسبت، والقوات الامنية أكدت في تصريحات رسمية ان عدد القتلى من الإرهابيين في عمليات تطهير بهرز بلغ 39 شخصا، ولكن نحن لم نشاهد صوراً لهؤلاء غير الاثنين اللذين تم إعدامهما وتعليقهما وسط بعقوبة"، لافتا إلى أن "السؤال الذي يبرز هنا هو انه تشير تصريحات رئيس مجلس المحافظة والقادة الأمنيين الى ان هناك اكثر من 175 عنصرا داعشيا، هربوا، ولا ندري الى اين توجه هؤلاء، وهذا يثير الخوف والرعب، لأنه من المحتمل ان تتكرر مأساة بهرز في مكان ومنطقة اخرى".
وأكد المهداوي وهو يعمل مديرا لوكالة اشنونا الإخبارية، أن "الامن والأمان عادا للناحية بعد ان شيّع ابناء المدينة شهداءهم ولملموا جراحهم، ولكن السؤال ما الذي يضمن عدم تكرار مأساة بهرز في منطقة اخرى مع اقتراب موعد الانتخابات ومع التصريحات السياسية التي صدرت من هنا وهناك، وربما يكون موضوع بهرز لأغراض سياسية وانتخابية".
من جهته، كشف قائد شرطة محافظة ديالى اللواء الركن جميل كامل الشمري، عن اتفاق مع المحافظ لتطبيق اسلوب الأمن الذاتي داخل ناحية بهرز. فيما اكد بان محاولات الاساءة للقوى الامنية لم تنجح في تحقيق مبتغاها. وقال الشمري في بيان صحفي بثه مكتبه الإعلامي وتلقت "طريق الشعب" نسخه منه، ان "اجتماعا امنيا موسعا عقد مساء اليوم في بعقوبة مع محافظ ديالى عامر المجمعي وعدد من القيادات الامنية؛ تناول مناقشة تفصيلية لمستجدات الشأن الامني في عموم مناطق المحافظة وخاصة ناحية بهرز".
واشار قائد شرطة ديالى الى ان "المحافظ تعهد بدعم متواصل للقوى الامنية من ناحية تعزيز قدراتها في كشف المتفجرات والعمل الميداني من اجل تحقيق هاجس الاستقرار والامان". وبين الشمري ان" محاولات البعض بالإساءة للقوى الامنية لن تنجح في تحقيق مبتغاها"، مبينا ان "العلاقة بين حكومة ديالى والمنظومة الامنية قوية وناجحة لانها تعمل وفق مسار وطني يهدف الى تعزيز الاستقرار والطمأنينة ورد كيد الطامعين والأشرار وحماية جميع مكونات ديالى من مؤامرات الاعداء".
بدوره، كشف عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى رعد الدهلكي، عن نية ممثلي ونواب ديالى مقاطعة الانتخابات البرلمانية المقبلة في حال استمرار ما قال إنها ميليشيات تقوم بـ"إبادة" أبناء المحافظة.
وقال الدهلكي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "نواب وممثلي محافظة ديالى قرروا وخلال اجتماع عقد لتدارك الوضع المأساوي للمحافظة مقاطعة الانتخابات البرلمانية المقبلة في حال استمرار الوضع الكارثي الذي تعيشه مدن المحافظة".
وأضاف ان "محافظة ديالى تتعرض اليوم الى هجمة شرسة يذهب ضحيتها الابرياء من المواطنين في ظل صمت حكومي مطبق"، مشيرا الى ان "ما تتعرض له هذه المحافظة وعلى وجه الخصوص مدينة بهرز اقل ما يقال عنه انها إبادة جماعية".
الى ذلك، أكد قائممقام قضاء بعقوبة انسحاب قوات سوات من ناحية بهرز وتسلم قوات من الجيش العراقي مسؤولية حفظ الأمن فيها، بحسب اتفاق جرى مع قيادتي الشرطة والعمليات. وفيما أشار الى ان عددا من العوائل عادت الى الناحية، أكد أن الدائر الخدمية باشرت أعمالها، وأن الأوضاع بدأت تعود لطبيعتها. وقال الحيالي لوكالة "القرطاس نيوز" أمس، ان " قوة من الجيش العراقي تابعة للفرقة الخامسة تسلمت مسؤولية حفظ الأمن في ناحية بهرز بالتعاون مع قوات الشرطة المحلية بعد انسحاب قوات سوات من الناحية وفقا لاتفاق جرى بين محافظ ديالى وقائدي الشرطة والعمليات".
وأضاف الحيالي ان "توجيها صدر للدوائر الخدمية بمزاولة عملها، وأن الأمور بدأت تعود لطبيعتها شيئا فشيئا مع عودة عدد من العوائل الى الناحية".
وأكد الحيالي ان "الخوف والرعب ما زالا يسيطران على العديد من العوائل التي نزحت عن الناحية وهو ما قد يؤخر عودتها، إلا أن مباشرة الدوائر الخدمية أعمالها، إضافة الى إعادة افتتاح السوق الشعبي وسلسلة الإجراءات التي سيتم اتخاذها على الصعيد الامني ستكون كفيلة بإرسال رسائل تطمين بعودة الامور الى طبيعتها شيئا فشيئا".

ص3

القضاء ينهي التحقيق في مقتل بديوي ويحيله إلى الجنايات المركزية
 
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت السلطة القضائية الاتحادية، أمس الأربعاء، عن انتهاء التحقيق في قضية مقتل الصحفي محمد بديوي، مؤكدة إحالة المتهم الى محكمة الجنايات المركزية.
وذكر المتحدث الرسمي باسم القضاء عبد الستار البيرقدار في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "محكمة التحقيق المركزية أنهت اليوم (أمس) التحقيق في مقتل بديوي"، مبينا انه "تقرر تفريق القضية وإحالة المتهم الى محكمة الجنايات المركزية وفقا لأحكام المادة 406 من قانون العقوبات العراقي". وأوضح البيرقدار، ان "المحكمة ستحدد في وقت لاحق موعد للمرافعة". ولاقت جريمة مقتل بديوي على يد احد ضباط الفوج الرئاسي في الجادرية ببغداد، استنكارات رسمية وإعلامية واسعة تضمنت احتجاب عشرات الصحف المحلية عن الصدور، كما شارك عشرات الإعلاميين في تنظيم مراسيم تشييع رمزي لبديوي، فيما أبدت سفارات ومنظمات وهيئات دولية استنكارها للجريمة، ومنها بعثة منظمة الأمم المتحدة في العراق.
 
 
بريطانيا تخفض سعر تأشيرة الدخول للعراقيين إلى 97 دولارا
 
بغداد – طريق الشعب                
أعلنت السفارة البريطانية في العراق عن تخفيض رسوم الحصول على تأشيرة الدخول الى بلادها للمواطنين العراقيين الراغبين بالسفر من 400 دولار إلى 97 دولارا، مشيرة إلى ان نسبة التخفيض بلغت 76 بالمئة.
وقال السفير البريطاني سايمون كولِس في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أمس الاربعاء، ان "هذا التخفيض يمثل خطوة مهمة أخرى لتسهيل عملية تقديم العراقيين لطلبات الحصول على تأشيرات سفر الى المملكة المتحدة".
وأوضح كولس "قمنا في تموز الماضي بافتتاح مركز آخر في أربيل كما سنقوم قريباً بافتتاح مركز ثالث في البصرة، فضلاً عن أننا نقوم بدراسة طرق تجعل من عملية التقديم أسرع"، موضحا ان "المملكة المتحدة تبقى الوجهة المفضلة بالنسبة للعراقيين الراغبين في الدراسة خارج العراق". وأشار السفير البريطاني الى أن "التغييرات الحاصلة في ما يتعلق بإصدار تأشيرة السفر سوف تحدث فارقا كبيراً بالنسبة للعراقيين الذين يرغبون بالسفر الى المملكة المتحدة".

الوزارة قالت إن لديها 19 ألف متعاقد و 14 ألف عامل بأجر يومي
الطاقة النيابية لاتتوقع تثبيت عقود الكهرباء لاشتراط الموازنة "التمويل الذاتي"
بغداد – محمد علاء
انتقدت لجنة الطاقة والنفط النيابية الفقرة 8 من المادة 12 في مشروع الموازنة العامة التي نصت على تثبيت منتسبي وزارة الكهرباء من اصحاب العقود، بشرط دفع رواتبهم من "التمويل الذاتي"، معتبرة وضع شرط "التمويل الذاتي" التفافا على حقهم في التثبيت، لان دوائر الكهرباء لن تقدر على تثبيت نحو 17 ألف منتسب على الملاك الدائم، ما يعني ان الفقرة لن تؤدي الى تعيين المتعاقدين.
وفيما كشفت وزارة الكهرباء ان فقرة مشابهة تضمنتها موازنة العام الماضي التي نصت على تثبيت نحو 12 ألف غير ان وزارة المالية لم تقم بتفعيلها بزعم عدم وجود مخصصات، لفتت الى ان عدد المتعاقدين يقترب من 19 ألف بينما يبلغ عدد العاملين بالأجر اليومي نحو 14 ألفا.
وقالت عضو لجنة الطاقة النيابية، سوزان السعد، لـ"طريق الشعب" أمس الاربعاء، ان "هناك المادة (12) فقرة (8) في قانون الموازنة العامة لعام 2014 تنص على تثبيت جميع العقود في وزارة الكهرباء ويتم استحصال التغطية المالية سواء كانت مخصصات او رواتب من خلال المديريات الممولة ذاتيا اي من مديرية التوزيع حصرا لان لديها جباية"، مضيفة ان "لجنة الطاقة النيابية، انتقدت هذه المادة وذلك لعدم تفعيل قانون الجباية في العراق". ودعت السعد الى "تعديل هذه الفقرة وتثبيت جميع العقود وليست بالآلية الموضوعة التي اشترطت دفع رواتبهم من قبل المديريات ذات التمويل الذاتي وليس على التمويل المركزي"، مشيرة إلى أن "الحكومة صاغت لهم مادة لكنها مجحفة وبنفس الوقت لا يوجد تثبيت لهم وخاصة ان هنالك اكثر من 17 ألف منتسب من وزارة الكهرباء، هم بصفة عقود وزارية، وبدأ اليأس يأخذ مكانه منهم، لان كل شخص أمضى 7 الى 10 سنوات من العاملين بالعقود لم يتم تثبتهم على العكس من باقي دوائر الدولة، وان العدد يزداد كل سنة وشريحة كبيرة منهم مهملة دون إيجاد حلول لهم".
وبينت عضو الطاقة النيابية، ان "القانون لم يحدد سنوات الخدمة الا أنهم التزموا بالأسماء التي أدرجت من خلال اللجنة المشكلة من قبل الأمانة العامة لمجلس الوزراء، والتي تم اعلان اسمائهم بقوائم على الانترنت".
بدوره، قال عضو لجنة الطاقة النيابية، فرات الشرع، لـ"طريق الشعب" أمس، ان "اللجنة بذلت جهودا حثيثة بخصوص تثبيت كثير من العاملين بالعقود وبالخصوص في وزارة الكهرباء حيث كانت هنالك فقرة أساسية بان تكون للكهرباء فرص كثيرة لتثبيت العقود" معربا عن أمله بان "تأخذ الفقرة التي تخصهم في الموازنة طريقها الى التنفيذ".
الى ذلك، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، مصعب المدرس في حديث الى "طريق الشعب" أمس، ان "حوالي 12 ألف منتسب من اصحاب العقود تم انجاز معاملاتهم بناء على إحدى فقرات موازنة العام الماضي وان الوزارة عملت لأشهر طويلة مع وزارة المالية والأمانة العامة لمجلس الوزراء ولحد الآن لم يثبتوا على الملاك الدائم"، موضحا ان "آخر رد من وزارة المالية انه بعد اقرار موازنة 2014 يتم تثبيتهم".
وأضاف المدرس، انه "لدى الوزارة حوالي 7 آلاف منتسب تعاقدنا معهم للفترة من بداية شهر كانون الثاني  لعام 2012 ولغاية نهاية شهر كانون الاول لعام 2013 حيث طلبنا من الأمانة العامة لمجلس الوزراء ان تثبتهم وان هذا الطلب كان عن طريق الوزير".
اما بخصوص الاجراء اليوميين العاملين في الوزارة، بين المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، ان أعدادهم "تصل الى حدود 14 ألف منتسب تقريبا"، متمنيا ان "تضاف فقرة تخص تثبيتهم في الموازنة، لأن الوزارة متمسكة بجميع العاملين لديها سواء بصيغة العقود او بصيغة الاجراء اليوميين، لذا نطمح لتثبيتهم على الملاك الدائم".
 
اعتقال منتحل صفة مدير مكتب "مسؤول مهم" في الحكومة
هجوم على مركزين انتخابيين في الموصل وقتل 15 عنصرا من داعش
 
بغداد –  متابعة طريق الشعب
شهدت محافظة نينوى، أمس الأربعاء، أحداثا أمنية طالت أماكن حكومية ومدنية عديدة، تسببت باستشهاد وإصابة عدد من المدنيين والعسكريين، الى جانب اعتقال وقتل إرهابيين ينتمون لعناصر داعش.
مركزان انتخابيان تعرضا الى هجوم بالقنابل اليدوية في الموصل، مركز محافظة نينوى، بينما قتلت القوات الامنية 15 عنصرا من داعش، وألقت القبض على شخص ينتحل صفة "مدير مكتب مسؤول مهم" في الحكومة.
لجنة الأمن والدفاع البرلمانية عزت تجدد تدهور الوضع الأمني في نينوى إلى "غياب المهنية" لدى المؤسسة العسكرية، مؤكدة ان الإرهاب لا يعالج بالقوة فقط.
وقال مصدر أمني، ان قوة أمنية تمكنت من قتل 15 عنصراً من تنظيم "داعش" وضبط صهريج مفخخ والاستيلاء على كدس من الأسلحة والاعتدة جنوبي الموصل.
وكشف المصدر عن قيام مجموعة مسلحة بالهجوم على مركز انتخابي في حي المثنى بالجانب الأيسر من مدينة الموصل.
غير ان مصدرا امنيا آخر ذكر إصابة 15 شخصا بهجومين استهدفا مركزين انتخابيين في الموصل بقنابل يدوية، الى جانب إصابة جنديين ومدني بتفجير استهدف دورية عسكرية شمالي المحافظة، فضلا عن مقتل عنصر في حماية المنشآت بهجوم مسلح شرقي الموصل.
وزاد المصدر، ان عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من لجنة إسناد ام الربيعين وأسفر الانفجار عن إصابة مدنيين اثنين.
وتابع المصدر ان عبوة ناسفة انفجرت في حي السكر في الجانب الأيسر من مدينة الموصل ما أسفر عن مقتل عنصرين من الشرطة ومدني.
وذكرت مصادر اخرى، مقتل ضابطين وإصابة عدد من عناصر الشرطة بانفجار في الموصل، كما قتل شرطي بنيران قناص. وقالت وزارة الداخلية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قوة من مديرية مكافحة إجرام الموصل تمكنت، ظهر اليوم (أمس)، من اعتقال شخص ينتحل صفة مدير مكتب شخصية مهمة في الحكومة العراقية يقوم بابتزاز المواطنين وأخذ مبالغ مالية منهم خلال عملية أمنية نفذتها منطقة الدواسة، وسط الموصل".
وبين مصدر طلب عدم الكشف عن اسمه أن العملية استندت إلى "معلومات استخبارية دقيقة"، مشيرا إلى أن "القوة نقلت المعتقل إلى مركز امني للتحقيق معه".
ولفت الى أن "رجلا مسنا قتل، ظهر اليوم (أمس)، بإطلاق نار عشوائي في منطقة باب الطوب وسط الموصل".
الى ذلك، قال عضو لجنة الأمن والدفاع حامد المطلك، ان "المعالجة الامنية في نينوى .. تتوقف على الأداء الحكومي وعلى مهنية المعالجين".
وأضاف ان "الحكومة فشلت في كيفية التعامل مع الملف الأمني، إضافة الى فشلها في توفير الخدمات، نتيجة لافتقارها للكفاءة".
يذكر أن نينوى، مركزها مدينة الموصل، تعد من المحافظات الساخنة التي تشهد أعمال عنف متواصلة، فضلاً عن حراك مناوئ للحكومة الاتحادية منذ أكثر من عام.
وتشهد محافظة نينوى تدهور الوضع الأمني فيها وزيادة الهجمات الإرهابية على الأجهزة الامنية والمواطنين الأبرياء، في الوقت الذي تشن القوات الامنية حملات عسكرية واسعة للقضاء على المسلحين.
 

بعثة تنقيب بريطانية - عراقية تسلم المتحف الوطني 246 قطعة أثرية
 
بغداد – طريق الشعب                
أعلن مسؤول مدينة أور الأثرية في محافظة ذي قار، أمس الاربعاء، أن بعثة التنقيب البريطانية � العراقية المشتركة التي تجري عمليات التنقيب في موقع تل خيبر غربي الناصرية سلمت المتحف الوطني قطع أثرية مهمة.
وقال علي كاظم لوكالة "السومرية نيوز"، إن "بعثة التنقيب البريطانية انتهت من عمليات التنقيب التي تجريها في موقع تل خيبر الأثري، (38 كم عن موقع أور الأثري غرب مدينة الناصرية)"، مبينا أن "الاكتشافات الأولية خلال الموسم التمهيدي للتنقيب تمكن خلالها الفريق البريطاني � العراقي المشترك من استخراج 246 قطعة أثرية عبارة عن أواني وفخاريات ورقم طينية مختلفة الأنواع والأشكال".
وأضاف كاظم ان "البعثة سلمت تلك الآثار الى المتحف الوطني ببغداد"، مشيرا الى ان "البعثة أجرت عمليات دراسة وتسجيل وتوثيق جميع تلك الآثار المستخرجة من الموقع المذكور خلال الموسم الحالي".
وأوضح أن "أعمال التنقيب تجري وفقا لعقد موقع بينها وبين وزارة السياحة والآثار يمتد لخمس سنوات". يذكر ان فريقا بريطانيا بدأ في منتصف شهر آذار الماضي التنقيب في موقع خيبر الآثاري، ليتم اكتشاف ملتقطات سطحية تعود لعهد بابل القديم وفجر السلالات حيث هذه البعثة تعد الثانية التي تنقب في محافظة ذي قار هذا العام، بعد فريق التنقيب الإيطالي الذي عمل هذا العام للموسم الثاني على التوالي في موقع تل أبو طبيرة (3 كم جنوب مدينة الناصرية)، فيما سينقب فريق بلجيكي في موقع (تل يوخا الأثري) خلال الشهر المقبل.
 
العراق يتسلم ثالث طائرة بوينغ 737
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة النقل، أمس الاربعاء، عن تسلمها ثالث طائرة بوينغ 737 اليوم الخميس، وفي الوقت الذي توقع استلام 11 طائرة اخرى خلال العام المقبل، أشار الى ان الطائرة تعتبر من الطائرات الحديثة والمصنوعة خصيصا لشركة الخطوط الجوية العراقية. وقال الوكيل الفني في الوزارة بنكين ريكاني، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الوزارة ستستلم ثالث طائرة بوينغ 737- 800 في الساعة السابعة من صباح الخميس بحضور عدد من المسؤولين العراقيين"، مشيرا الى ان "الطائرة تعتبر الثالثة التي يتم استلامها بعد استلام طائرتين خلال العام الماضي من أصل 45 طائرة تعاقدت الوزارة مع الشركة لشرائها خلال عام 2008".
وأضاف ريكاني ان "الوزارة ستستلم بعد هذه الطائرة اربع طائرات اخرى من نوع بوينغ ليصبح عدد الطائرات المستلمة خلال العام الحالي 2014 خمسة طائرات، في حين ستستلم 11 طائرة من نفس الشركة خلال العام المقبل"، مبينا ان "الطائرة تعتبر من الطائرات الحديثة والذي يبلغ عدد ركابها 190 راكبا ومصنوعة خصيصا لشركة الخطوط الجوية العراقية".
واستلمت وزارة النقل، 13 كانون الاول 2012، أول طائرة بوينغ 777 من أصل 45 تعاقدت عليها مع شركة بوينغ الأميركية، فيما أشارت إلى وصول ثلاث طائرات من نوع ايرباص.
 
تقرير...
 
الدبكة والجوبي والخشابة تتألق بالبصرة بمشاركة شباب ثماني محافظات
بغداد – طريق الشعب
عد فنانون وشباب من ثماني محافظات عراقية، أن المهرجانات الثقافية والفنية يمكن أن تقرب بين مكونات البلاد وأطيافها على العكس مما فعلته السياسة بهم، داعين إلى ضرورة الإكثار منها لتعرف الشباب بالتنوع الثقافي في المحافظات.
وقال رئيس قسم الثقافة والفنون في مديرية شباب ورياضة البصرة، علاء الدين طاهر، لوكالة "المدى برس"، خلال المهرجان الأنشودة التراثية والفلكلورية، الذي أقيم الثلاثاء، إن "الوزارة نظمت المهرجان بهدف إيصال رسالة واضحة عن التنوع الموجود في العراق"، مشيراً إلى أن "المهرجان شمل فعاليات تراثية وفنية من ثماني محافظات لكل منها لونها الفلكلوري الخاص".
وأضاف طاهر، أن "البصرة طالما كانت محط اهتمام للباحثين والأكاديميين، لعمق تاريخها وحضارتها وما فيها من تنوع فني، مما أهلها لاحتضان المهرجان انسجاماً مع تنوعها واستقرارها الأمني"، مبيناً أن "المهرجان شهد حضور مشاركين من محافظات الشمال والوسط والجنوب".
من جانبها عبرت المشاركة بالمهرجان عبير أحمد، في حديث إلى (المدى برس)، عن أن "العروض التي قدمت خلال المهرجان نمت عن وعي كبير للقائمين وطبيعة اهتمامات الشباب الحاضرين وذوقهم الفني، سواء كانوا من بغداد أم كركوك أم ذي قار أم ميسان أم ديالى فضلاً عن البصرة".
وذكرت أحمد، أن "الفن الكردي والتركماني والعربي من الوسط والجنوب حظي بقبول واسع في الأوساط الفنية والثقافية البصرية"، مطالبة بضرورة "إقامة مثل هذه الفعاليات باستمرار لتعرف الشباب بالتنوع الثقافي للمحافظات".
إلى ذلك رأى التدريسي في كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة، ناصر هاشم، في حديث للوكالة نفسها، أن "الفن يقرب بين مكونات الشعب العراقي من خلال تبادل الثقافات على عكس السياسة التي تفرقهم".
معتبراً أن "الفن يمكن أن يسهم بحل جزء من المشاكل التي تعجز عنها السياسة".
وعد هاشم، أن "الفن الفلكلوري أهمل في العراق منذ سنوات"، مستدركاً "لكن المهرجان أعاد الأمل بإحيائه وتعميق جسور التواصل بين العراقيين".
وتضمن المهرجان مقطوعات غنائية ومعزوفات فنية تراثية شعبية أداها فنانون شباب من البصرة وميسان وذي قار، فضلاً عن فعاليات للمقام العراقي والمربع البغدادي، والدبكة الكردية والعزف التركماني التي أداها المشاركون الشباب من ديالى وكركوك.


ص 4
 
الامم المتحدة تحذر من كارثة إنسانية في جنوب السودان
 
 
متابعة "طريق الشعب"
حذر مسؤول كبير في الامم المتحدة من أن "جنوب السودان مهدد بكارثة إنسانية مع اقتراب موسم الامطار، مبدياً أسفه لافتقار العمليات الانسانية في هذا البلد الى التمويل". وقال مدير العمليات الانسانية في الامم المتحدة جون غينغ الذي زار جنوب السودان قبل بضعة أيام أن "الامن الغذائي يمكن أن يصبح كارثياً، لا نتحدث حتى الان عن مجاعة لكن عما يرتسم في الافق بالنسبة إلى ملايين الناس".
وأكد ان خمسة ملايين شخص يحتاجون الى مساعدات في جنوب السودان، لافتاً إلى أن "وكالات الامم المتحدة تواجه صعوبة في تخزين إحتياطات قبل موسم الامطار الذي سيجعل سلوك الطرق متعذراً، ما سيضطر الوكالات إلى إلقاء المواد الغذائية من الطائرات وهو امر باهظ الكلفة".
 وأجبرت المعارك التي يشهدها هذا البلد منذ منتصف كانون الاول اكثر من 700 الف شخص على النزوح، فيما لجأ 250 الفاً اخرون الى اوغندا واثيوبيا وكينيا والسودان.
 

*******
الرئيس الأمريكي يعلن حالة طوارئ في واشنطن
 
واشنطن – وكالات
أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما حال الطوارئ في ولاية واشنطن وأمر السلطات الفيدرالية بتنسيق الجهود لإغاثة المتضررين من الإنزلاق الأرضي بالولاية. أعلنت السلطات الاميركية ان حصيلة انزلاق التربة الذي اجتاح قرية في ولاية واشنطن، شمال غربي الولايات المتحدة، ارتفعت الى 24 قتيلا. وتم انتشال جثتين من بين الانقاض وتم تحديد مكان ثمانية اخرين لتضاف جميعها الى 14 جثة تم تحديدها سابقا، حسب ما اعلن ترافيس هوتس قائد اطفائية منطقة سنوهوميش.  واجتاحت كتلة من الوحول السبت الماضي منطقة اوسو الزراعية التي تبعد مئة كلم الى شم?ل شرق سياتل وذلك بعد ان انهار قسم من تلة على نهر مجاور.  ولا يزال عدد المفقودين 176 شخصا بانتظار احصاء جديد من قائد شرطة المنطقة، حسب ما اعلن جون بينينغتون، قائد جهاز الاغاثة في المنطقة. وعمل حوالى 200 شخص جاهدين أمس الاول من اجل العثور على احياء محتملين بالرغم من المطر الغزير الذي هطل على المنطقة.
 واجتاحت الوحول 35 منزلا و15 سيارة كبيرة تستعمل كمنازل وتضاءلت فرص العثور على احياء بين الانقاض.
 
 
*********
 
سلة الاخبار...
 
 
تحرير موظفين دوليين في اليمن
 
وكالات
حررت قوات الأمن اليمنية موظفين دوليين بعد بضع ساعات من اختطافهما في العاصمة صنعاء. وأكد مصدر في المخابرات اليمنية أن أحد الموظفين "المحررين" يعمل في مكتب الأمم المتحدة بصنعاء ويحمل الجنسية الايطالية ويدعى بيير، أما الآخر فهو يمني يدعى ابراهيم. وكان مجهولون قد خطفوا الشخصين عصر أمس الاول وسط صنعاء.
 
استئناف البحث عن الطائرة الماليزية
 
وكالات
استؤنفت عمليات البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة من جديد بعد تحسن الظروف الجوية التى ساهمت في تعليق البحث بشكل مؤقت في المحيط الهندي. وقالت سلطات السلامة البحرية الاسترالية إن 12 طائرة بحث واستطلاع تساهم في تمشيط المنطقة التى يعتقد أن الطائرة اختفت فيها في الثامن من الشهر الجاري. وكان مسؤولون استراليون قد صرحوا بأنهم علقوا عمليات البحث عن الطائرة بسبب سوء الأحوال الجوية في المحيط الهندي.
 
محكمة تركية ترفع الحظر عن تويتر
 
وكالات
قضت محكمة إدارية في أنقرة أمس الأربعاء بوقف قرار الحكومة التركية المثير للجدل بحظر موقع تويتر، حسبما ذكرت وسائل إعلام تركية. وكانت إدارة الاتصالات التركية حجبت الخميس موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بعدما اتهمه رئيس الحكومة رجب طيب أردوغان بنشر اتهامات الفساد التي تستهدف حكومته قبل الانتخابات البلدية في 30 آذار.
 
نيجيريا.. مقتل 5 من الشرطة
 
وكالات
هاجم انتحاريان يعتقد أنهما من جماعة بوكو حرام دورية للشرطة على مشارف مدينة مايدجوري في شمال شرقي نيجيريا ما أسفر عن مقتل 5 من أفراد الشرطة أمس. وقال شاهد عيان لوكالة رويترز إن انفجارا مدويا أعقبه تصاعد دخان كثيف ملأ المكان، وأضاف أنه شاهد بعد ذلك 5 جثث متفحمة لأفراد الشرطة في مركبتهم وجثتين في سيارة المهاجمين. ولم يصدر على الفور إعلان بالمسؤولية عن الهجوم.
 
 
*******
 
بيان ختامي بلا مفاجآت
قمة الكويت: دعم المعارضة السورية وتحسين العلاقات العربية
 
الكويت – وكالات
انتهت القمة العربية في الكويت دون مفاجآت تذكر، إذ اكتفت بالتأكيد على العمل لأجل إنهاء التوترات العربية دون أن يتضح ما إذا كانت الاتصالات خلف الكواليس قد أفضت إلى ذلك، كما أكدت على شرعية تمثيل المعارضة السورية للشعب السوري، ودعت إلى حل سياسي على أساس "جنيف 1" منتقدة "القتل الجماعي" الذي ينفذه النظام، ودعمت السلطة الوطنية الفلسطينية ورئيسها محمود عباس.
وجاء في البيان الختامي للقمة، الذي حمل عنوان "إعلان الكويت" مطالبة المؤسسات المعنية بالحكومات العربية "بالعمل على زيادة التبادل التجاري" وأكد "دعم التضامن العربي واعتماد العمل المشترك بوصفه الركيزة الاساسية للتعاون العربي" كما حض على "مقاومة الإرهاب ووقف الترويج للأفكار الإرهابية والتحريض على التفرقة والطائفية وازدراء الأديان".
وحض البيان إيران على "التنفيذ الكامل" لاتفاقها مع مجموعة (5+1) بشأن ملفها النووي، داعيا إلى عقد المؤتمر الدولي لجعل منطقة الشرق الأوسط "خالية من الأسلحة النووية" وكذلك "العيش المشترك مع دول الجوار وتعزيز الامن والسلم الاقليمي وحل النزاعات سلميا" بما في ذلك "تأييد سيادة الإمارات" على الجزر المتنازع حولها مع إيران.
وأكد البيان الالتزام بـ"توفير الدعم والمساندة للدول التي شهدت عمليات انتقال سياسي وتحول اجتماعي" والعمل على "إرساء علاقات أفضل بين الدول الشقيقة" مع تجديد التعهد بإيجاد حلول للأوضاع في الدول العربية.
وأكد الاعلان "الرفض "المطلق" للاعتراف باسرائيل دولة يهودية، وهو مبدأ تشترطه اسرائيل ويهدد بافشال الجهود الاميركية لايجاد حل للصراع الفلسطيني الاسرائيلي". وتضمن الإعلان التأكيد على أن القضية الفلسطينية تظل القضية المركزية للشعوب العربية، داعيا مجلس الأمن لاتخاذ خطوات لحل الصراع العربي الاسرائيلي.
 كما حمل الاعلان، إسرائيل المسؤولية الكاملة عن تعثر عملية السلام واستمرار التوتر في الشرق الأوسط، ودان الانتهاكات الاسرائيلية ضد المسجد الاقصى ومحاولات انتزاع ولاية الاردن عنه.
وأكد الاعلان عدم شرعية المستوطنات الاسرائيلية وبطلانها القانوني وطالب المجتمع الدولي بوقف النشاط الاستيطاني، ودعا إلى احترام شرعية السلطة الوطنية الفلسطينية ومؤسساتها والالتزام بوحدة القرار والتمثيل الفلسطيني.
كما دعا إلى تنفيذ اتفاقية المصالحة الوطنية الفلسطينية باعتبارها الضمانة الحقيقية لتحقيق تطلعات الشعب.
وجدد الاعلان الموقف العربي ازاء سيادة الامارات على جزرها الثلاث المحتلة وتأييد الوسائل السلمية لاستعادتها من إيران. وأعرب عن تضامنه مع ليبيا ومساندتها في جهودها لحفظ سيادة البلاد واستقلالها.
وفي الملف السوري، أعلنت القمة دعوتها إلى "حل سياسي للأزمة السورية وفقا لبيان جنيف 1" مع إدانة "القتل الجماعي الذي ترتكبه قوات النظام السوري واستخدامها الأسلحة المحرمة دوليا". وطالبت القمة النظام السوري بـ"الوقف الفوري لجميع الأعمال العسكرية ضد السوريين ووضع حد نهائي لسفك الدماء" مع التأكيد على "التضامن الكامل مع الشعب السوري ومطالبه المشروعة في الحرية".
 
 
 
*********
 
انطلاق مباحثات سلام
بين الحكومة الباكستانية وطالبان

وكالات:
وصل ممثلون عن الحكومة الباكستانية إلى منطقة شمال وزيرستان القبلية للاجتماع مع ممثلي حركة طالبان لإجراء مباحثات سلام.
وستكون هذه المباحثات أول اتصال مباشر بين الطرفين منذ انطلاق مساعي السلام الشهر الماضي.
وسافر ممثلو الحكومة إلى شمال وزيرستان على متن طائرة هيليكوبتر من بيشاور، وسيجتمعون مع ممثلي طالبان في مكان لم يعلن عنه.
ويشن مسلحو طالبان حملة تمرد ضد الحكومة الباكسانية منذ عام 2007. وقتل جراء العنف آلاف من الأشخاص. وأعلن رئيس الوزراء الباكستاني، نواز شريف، عن مبادرة من أجل إجراء مباحثات بين الطرفين في السنة الجارية في أعقاب سلسلة من الهجمات العنيفة. وتقول الحكومة الباكستانية إن تمديد وقف إطلاق النار بين الطرفين الذي كانت طالبان أعلنت عنه يتصدر أجندة الحكومة.
 
 
**********
كوريا الشمالية ترد على قمة لاهاي
بصاروخين بالستيين
 
 
بيونع يانع – وكالات
قامت كوريا الشمالية صباح أمس بإطلاق تجريبي لصاروخين بالستيين ردا على انعقاد قمة في لاهاي بين اليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة التي نددت ب"تصعيد استفزازي ومقلق"
 وتشكل خطوة بيونغ يانغ انتهاكا لقرارات صادرة عن مجلس الأمن تحظر عليها القيام بأي تجربة لصواريخ بالستية مهما كانت.
وعلى الفور أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنها "تتعاون بشكل وثيق مع حلفائها وشركائها خصوصا مجلس الأمن الدولي لاتخاذ إجراءات مناسبة" ردا على "الانتهاك الأخير..".
والصاروخان على ما يبدو طراز معدل لصاروخ رودونغ (نودونغ بحسب كوريا الجنوبية) وهما متوسطا المدى يراوح حدهما الأقصى ما بين ألف و1500 كلم. وسلك الصاروخان خطا بطول 650 كلم قبل آن يسقطا في بحر اليابان، بحسب المتحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية كيم مين- سوك الذي قال "هذه الصواريخ يمكنها أن تبلغ غالبية أراضي اليابان وروسيا والصين أيضا".
ويأتي إطلاق الصاروخين ردا على لقاء عقد الثلاثاء بين الرئيس الأميركي باراك اوباما ونظيرته الكورية الجنوبية بارك غوين-هي ورئيس وزراء اليابان شينزو ابي في مقر السفير الأميركي في لاهاي.
وهذا اللقاء هو الأول بين المسؤولين الأسيويين منذ توليهما منصبيهما قبل أكثر من عام.
 
**********
 
مؤشرات على استقالة السيسي من منصبه قريبا
 
القاهرة - وكالات:
قال مصدر مطلع في مجلس الوزراء المصري، يوم أمس، إن استقالة السيسي سوف يعقبها تغيير وزاري محدود، قد يطال وزيرين أو ثلاثة منهم، وتعيين وزير جديد للدفاع.
تزايدت المؤشرات إلى قرب استقالة السيسي من منصبه كوزير للدفاع، وإعلان ترشحه للانتخابات الرئاسية. وذكر مصدر مطلع في مجلس الوزراء أن تغييرًا وزاريًا قد يطرأ على حكومة المهندس إبراهيم محلب، في حال إعلان السيسي تقديم استقالته اليوم أو قريبًا، مشيرًا إلى أن منصب وزير الدفاع سوف يكون شاغرًا.
ولفت إلى أن تعيين وزير جديد خلفًا للسيسي ليس من اختصاصات محلب. وأوضح أن الدستور الجديد يحصّن منصب وزير الدفاع، ويجعل اختيار الوزير من اختصاصات المجلس الأعلى للقوات المسلحة لمدة دورتين رئاسيتين، أي لمدة ثماني سنوات. وتوقع المصدر أن يجري محلب تغييرًا وزاريًا، قد يشمل وزيرين آخرين، مرجّحًا بأن يكونا من الوزراء الذين عملوا في حكومة حازم الببلاوي.
وتشير بورصة الترشيحات إلى أن رئيس أركان الجيش المصري الفريق صدقي صبحي، المرشح الأوفر حظًا لمنصب وزير الدفاع. وقال اللواء حسين عبد الرازق، الخبير العسكري، إنه جرت العادة في القوات المسلحة المصرية أن يشغل رئيس الأركان منصب وزير الدفاع في حال خلو المنصب".
ولفت إلى أن رئيس الأركان هو الأكثر دراية بكل تفاصيل العمل في الجيش من ناحية التكتيكات العسكرية أو التسليح أو التدريب، إضافة إلى إلمامه بالنواحي المالية أيضًا. ونوّه بأن رئيس الأركان أيضًا قاد تشكيلات متعددة، فضلًا عن أنه شخصية معروفة بالنسبة إلى المجتمع الدولي والعربي.
 
 
 
**********
 
 
تقرير...
 
بهدف تعزيز دورها
تونس.. الحكومة تسعى لضمان حيادية المساجد

متابعة "طريق الشعب"
تسعى الحكومة التونسية إلى التأكيد على ضرورة حيادية المساجد وإبعادها عن التوظيف السياسي للجماعات المتشددة قبل الانتخابات المقبلة، غير أن هذه المهمة لا تخلو من صعوبات، خصوصا مع وجود صراع بين السلطة ومشيخة جامع الزيتونة.
ويشير  مسؤولون في وزارة الشؤون الدينية الى، ان خصوصية المرحلة قبيل الانتخابات تدفع بالحكومة للحرص على توفير مسار سليم لها. وفي هذا السياق هناك نحو 150 مسجدا خارجا عن سيطرة الوزارة، حيث يتعين توفير عنصر الاستقلالية في شخص الإمام وفي خطبه التي يجب ان لا تخضع لأي توظيف سياسي أو حزبي من شأنه إثارة الفتنة بين الناس. وتقوم الحكومة حاليا بحملة تجديد ما بين 10 و15 مسجدا من المساجد المتشددة  وتنصيب أئمة جدد بها. وبعد أربعة أسابيع من انطلاق الحملة لم يتم تنصيب سوى 17 إماما من بين 50 أو60 إماما، كما كان منتظرا.
 
أسباب تعثر الحملة
 
ويعود تعثر مسار الحملة في بدايتها إلى صعوبة قبول الأئمة الجدد أخذ أماكن الأئمة المسيطرين على تلك المساجد لأسباب أمنية وعدم توفر حمايتهم. وأضاف أن عملية التنصيب نفسها تواجه صعوبة في إبعاد الجماعات المسيطرة على المساجد، رغم الاستعانة بالجهات المسؤولة. يضاف إلى أن التدخل الأمني داخل المساجد يعد بالغ الحساسية في هذه المرحلة.
وتواجه الوزارة أصلا نقصا في عدد الأئمة بسبب انسحاب العديد من الذين كانوا يعملون قبل الثورة تحت جناح النظام السابق. وقد أحدث ذلك شغورا واسعا في المنابر شمل أكثر من 1100 مسجد في كل انحاء البلاد، فتم الاستيلاء عليها إبان الثورة، فضلا عن الارباك الاداري الذي تعاني منه الوزارة، ووقوع العديد من المساجد تحت سيطرة المتشددين. ويبلغ عدد هذه المساجد 150، وهو عدد قليل بالنسبة لبلد مثل تونس، ولكن بقاء اي مسجد خارج الضوابط القانونية يشكل مصدرا للخطر، وتكمن المخاطر في امكانية استغلال المنابر في المساجد لخطاب ديني متشدد و?لتحريض ضد الدولة وتحويل المعالم الدينية الى بؤر للتسويق السياسي أو لتجنيد جهاديين وتهديد أمن المواطنين.
 
استثناء جامع الزيتونة؟
 
وبدل الإشراف المباشر للدولة يقترح شيخ جامع الزيتونة ان تقوم الأحياء باقتراح إمام، تقوم وزارة الشؤون الدينية بتزكيته، ثم يعرض على مشيخة جامع الزيتونة لاختبار كفاءته علميا. غير أنه شدد على استثناء جامع الزيتونة من هذا النظام الذي قد يشمل أكثر من خمسة آلاف مسجد في كل أنحاء البلاد ، حيث لايجب أن يخضع بأي شكل لإشراف الدولة.
وينطلق شيخ جامع الزيتونة في شرح وجهة نظره من اتفاق تم إبرامه بعد الثورة مع الحكومة الائتلافية المستقيلة في مايو/آيار عام 2012. وينص الاتفاق على ان جامع الزيتونة الأعظم مؤسسة دينية تربوية مستقلة غير تابعة ولا يسمح للدولة بالتدخل في النظام الداخلي للجامع بما في ذلك تنصيب الأئمة، عدا في حالات الحفاظ على ممتلكاته أو في أعمال الصيانة.
 
الخصوصية انتهت
 
ويعترف مسؤولو وزارة الشؤون الدينية بخصوصية لدى جامع الزيتونة منذ فترة ما قبل الاستقلال، حيث إنه يؤمن وظيفة تعليمية، غير ان هذه الخصوصية - حسب رأيهم انتهت  مع صدور قوانين ألغت نظام التعليم الزيتوني ومشيخة جامع الزيتونة الاعظم ابان الاستقلال، كما أصبح الجامع تحت اشراف وزارة الشؤون الدينية.
وينظر الآن الى هذا الخلاف بين الوزارة ومشيخة جامع الزيتونة على أنه إشكالية أساسية في مسعى الحملة الحكومية للدفع بالمساجد الى مسار الحيادية. ويتجه الطرفان الآن لحسم الخلاف لدى الجهات القضائية.

****************
 
 
عندما يحشر"جني" العمل المسرحي في"قمقم" المونودراما
 
 
 
 
ماجد الخطيب
يعرف تاريخ المسرح المونودراما، أو مسرحية الممثل الواحد، أو المسرح الفردي، منذ العصور الهيلينية الأولى. وكان الممثل، في أغلب الحالات، على مسارح الاغريق المونودرامية، هو الشاعر نفسه، يعينه أحياناً كورس غير مرئي(خلف الكواليس) يردد بعض المقاطع، أو مرئي صامت يؤدي الحركات والايماءات فقط. وربما يعود الفضل في صعود الكورس إلى المسرح إلى الشاعر الملحمي والمسرحي الشهير ستيسيكورس (حوالي 600 سنة قبل الميلاد) الذي يقال ان اسم"الكورس" اشتق من اسمه (لاحظوا الاسم"كورس"). وهو الشاعر الذي قال هيرونيمو ان شعره يزداد حلاوة كلما تقدمت به السن.
 
 
ظهر مسرح المونودراما في اوربا، وفي الولايات المتحدة لاحقاً، وكان في الأغلب تعبيراً عن الظروف الاجتماعية التي تتحطم فيها بنى المجتمعات، وينحسر فيها دور المسرح، بفعل المجاعات والحروب والكوارث والدكتاتوريات. كان في ذات الوقت تعبيراً عن النزوع إلى الفردية في العمل في ظروف يصعب فيها العمل المسرحي الموسوم بالجماعية.
ينسج الكاتب المسرحي، ويفصّل نصه المسرحي المونودرامي، مثل خياط ماهر، ويحدد بالتالي مقاسات النص التي تكفل له ايصال رسالته الإنسانية بجهد ممثل واحد على المسرح، وتؤهل النص للظهور في حلة وبنية فنية جميلة متكاملة. هكذا يفعل الكاتب المسرحي عندما يكتب نصاً مسرحياً متعدد الشخصيات، بمعنى ان يقسم أدواره على الممثلين كي يقدم بنية فنية متكاملة أيضاً  .                                             
ان تقسيم"ثوب" المونودراما بين عدة شخصيات لايقل، برأيي، عسفاً عن"تقريم" مسرحية الشخصيات المتعددة إلى مونودراما. فمثل هذا التصرف بالنص، مهما كانت كفاءة  المخرج، يتجاهل الكثير من العناصر التي كتبها المؤلف كي تناسب هذا اللون أوذاك من الكتابة المسرحية. ويمكن لشخصية اضافية في المونودراما ان تعني التخلي عن "وسائل الايضاح" (مثل الهاتف أو التلفزيون، أوالراديو، أو اللوحة...إلخ) التي يستخدمها الكاتب برغبة اختصار الشخصيات، لكن التخلي عن شخصيات في المسرحية، أو اختصارها في ممثل واحد، قد يعني الإخلال بالكثير من العناصر الدرامية التي تبدأ بالصراع وتنتهي بالحبكة.                                                                               
يبدو هذا مثل حشر الجني العظيم في القمقم في حكايات ألف ليلة وليلة الخيالية، لأنه يقيد كامل قدرات الجني السحرية، إلى أجل غير مسمى، ويؤجل الاستفادة من أمنية واحدة من الأمنيات السبع التي يمكن أن يحققها لمن يفرج عنه.                                    
تتطلب المونودراما عادة قدرات تمثيلية كبيرة من الممثل، وخصوصاً قدراته على تغيير صوته، ومرونة حركته، وقدرته التعبيرية...إلخ، وتساعده في العرض جملة المؤثرات الأخرى والاكسسوارات والديكورات. لكن اختصار العمل من مسرحية الممثلين المتعددين إلى مسرحية الممثل الواحد تلقي على عاتق الممثل مشاق أخرى(فضلاً عن القدرات التمثيلية المتميزة) من أهمها احساس المتفرج بتقلبه بين الشخصيات، وبالتالي إعانته في متابعة ما يعرض على المسرح. شاهدت الكثير من عروض المسرح العراقية"المضغوطة" في  مونودراما، في الخارج، لكن لم يقنعني أحدها، مهما كانت قدرة الممثل، بنجاح العرض. ولا أود التعميم كثيراً، لأنني لم اشاهد العروض كلها بالطبع، لكن تحولات الممثل بين الشخصيات المختلفة التي يمثلها، ورغم معرفتي بالنص أحياناً، ضاعت عليّ فعلاً.                                                                                  
يؤلف الكاتب المسرحي مونودراماه كعمل يؤديه ممثل واحد، لكنه لا يقسر أحداً على دمج العمل المسرحي بأكمله في شخص واحد(الاخراج والتمثيل والموسيقى والغناء والديكور والاكسسوار...إلخ). وحينما نصل في المونودراما إلى هذا الحد ينتهي تأويل ركض المسرحيين في الخارج وراء المونودراما على أساس"ضعف الخيارات" والتبعثر في المنفى، ويصبح العمل خياراً فردياَ واعياَ يعبر عن عدم الاستعداد للعمل مع الآخرين، وهو السائد  في الخارج.                                                               
لاشك ان"لهطة" العديد من المسرحيين العراقيين وراء المونودراما، وباتجاه حبس الأعمال المسرحية المتعددة الشخصيات في قمقم العمل الفردي، يعود إلى تشرذم المسرحيين في عدة دول، وعدة مدن، وصعوبة العمل المشترك. لكن ذلك لا يفسر سوى نصف الحقيقة، وكتبت مرة في نهاية التسعينيات، بعد حضور مهرجان مسرحي عراقي ببرلين، ان التبعثر في المنافي والمدن، لا يفسر كل الحقيقة، لأنني أعرف عن وجود 10 مسرحيين في الأقل(ببرلين مثلاً)، لكن لا أحد منهم يطيق شرب "استكان شاي" مع زملائه الآخرين.    
على أية حال، لا تشكل أعمال الممثل الواحد نسبة تزيد عن3 في المائة من مجموع الأعمال المسرحية المعروفة في العالم. ولنا أن نتصور ضيق الخيارات التي يواجهها المسرحي الذي"يلهط" وراء المونودراما فقط.  
 
 
**********************
ص 7
 
 
الثنائيات
في قصيدة "هنيال الكصب" للشاعرة وفاء عبد الرزاق
 
 
 
قراءة: د. وليد جاسم الزبيدي
وأنتَ ثقرأ قصيدةً أو نصّاً، وسط هذا الكمّ الهائل من النتاج الشعري المتعدّد الألوان والمشارب، فقد مسّ الشغاف منذ القراءة الأولى، وجعلَ النّصُ الحيرةَ راكزةً في ثنايا تفكيرك، وخلطَ بين ظنونك وإشاراتكَ المعرفيةِ؛ فعرّجتَ في قراءتكَ الثانية لتضعَ خارطةً للنّص، بل وتبحثُ عن مصادرهِ ونبعهِ. هكذا وجدتني أسلّطُ الضوءَ على المفردات والألفاظ والصور ليكون أشراق النّص شكلاً ومضموناً محتكماً لآليات التفكيك وماضيا في أفق الإسلوبية.
 
 
وأنتَ حينما تصمّم للغور في أعماق النّص، عليكَ أن تلتزمَ الهدوء والصبر في جلي وسبر غور مجاهيله، وعليكَ ألا تعبثَ بألوانهِ وزخارفهِ، ولا تثلم تماثيلهُ ونصبه التي تمتدّ رموزاً وآلهةً لعالمهِ..فإن كنتَ لا تملك أدوات توائم النّص الذي يعنيك فعليك أن تبتعدَ عن تدنيسه أو تمزيقه، أو تشويه جماليته. والنّص الذي بين يدينا قصيدة من الشعر الشعبي للشاعرة العراقية وفاء عبد الرزاق بعنوان( هنيال الكصب)، والشاعرة حصدت العديد من الجوائز الأدبية وتُرجمتْ معظم نتاجاتها الشعرية والروائية الى لغات أجنبية، ولها في الشعر الشعبي مدار بحثنا أكثر من ثمانية دواوين. فلنبدأ قراءة النّص:
-عنوان القصيدة:
يقولُ الناقدُ الفرنسي( رولان بارت): ((العنوان ثريا النّص))، وهكذا نبدأ مع العنوان: ((هنيال الكصب)): والقصبُ نبات أزلي يرتبطُ ارتباطاً وثيقاً في الموروث الرافديني القديم، فهو يشكّلُ ثُنائيةَ الحياة بل أكسير الحياة مع الماء، وهو رمز الحياة وبداية الخليقة، بل وأنتَ تبحثُ في تاريخ تلك العُشبة( القصب)  نجدُ لها مدلولاتٍ تاريخيةً عميقةً وخطيرةً ارتبطتْ بالذات العراقية القديمة، وأقصدُ بالذات : الهُويّة، الأرض والانسان،وكل ما ينتجهُ العقل البشري في الرقعة الجغرافية التي تمتدُ ما بين النهرين. فحينما نقرأ التاريخَ القديمَ نجدُ كلمة (سومر ) وهي تعني في اللغة السومرية: (أرض سيّد القصب)؛ فالقصبُ موجود حينما كانت (أور)  وربما قبل ذلك، حتى أنّ مؤسس السلالة الثالثة في أور الملك (أورنمو) وتعني: (ملك القصب). والسومريون يعرفهم التاريخ أنهم أصحابُ أولى الحضارات في تاريخ الإنسانية.
   و نجدُ (القصبَ) هذا النبات الطاهر المقدّس كيف خصّتْهُ الأقدارُ بالهيبة والكرامةِ، فقد اتّكأتْ عليه أعظم أساطير وملاحم سومر وبابل( اسطورة الخلق، وقصة الطوفان..)؛ بل ستقرأ أوديسة العراق الخالدة ((ملحمة كلكامش)) لتجدَ القصبَ المقدّس موجوداً في صفحاتها، وستقرأ ما قالهُ إله المياه العذبة والخصوبة حينما أرادَ أن يحذّرَ ((أتونابشتم)) من الطوفان، فاختارَ أن يخاطبَ بيت القصب:
((بيتَ القصب.. يا بيتَ القصب
جدار.. يا جدار..
إصغِ أنتَ يا بيتَ القصب..))
    والقصب مصدر أساس في حياة الإنسان العراقي، فهو يدخلُ في مفاصل حياة الفرد، فهو مصدر مهم لبناء بيوت الناس والسفن ، ومنه الوقود، ومنه طعام حيواناتهم..بل وتفنّن الناسُ بالقصب في صناعاتهم كـ( الحصران، البارية، الصريفة، السوباط،..) وامتدتْ لصناعة الآلات الموسيقية (المزمار، المطبك، الناي..).
هذا هو القصب السومري العراقي المقدّس الذي ظلّ يُشكّلُ ثنائيةً عظيمةً مع الماء؛ فحيثما وُجدَ الماء تناسلَ فيه القصب السومري ليشكّلَ لوحةً رائعةً على جسد الأهوار. ويمتلكُ هذا النوعُ من النباتات (القصب) صفةً تميّزهُ عن النباتات الأخرى فهو عنيد ويرفضُ الفناء ويقاومُ الجفاف وحتى لو جُفّفت الأهوارُ وغارت أمواه دجلة والفرات يظلّ متطاولاً بقامتهِ تتمسّكُ جذوره بالأرض العراقية مهما قسى الزّمان وقست الظروف. وهذه إضاءةٌ بسيطةٌ لمفردةٍ في عنوان النّص، فهي إذ تُشكّلُ وتُدلّلُ على:
1- هوية العراق التاريخية، القصب المقدّس، الذي ارتبطَ بالأرض والماء.
2-التسميات السومرية والبابلية القديمة التي تأثرت بالقصب وكونه أثرا مقدساً.
3- وجود القصب في الملاحم والأساطير السومرية والبابلية.
 وما تشيرُ إليهِ الشاعرة منذ اللفظة الأولى الى ما تعنيه ، من كون القصب يتصف بالعناد والصلابة رغم قساوة الظروف والجفاف فإن جذوره تضرب في بطن الأرض ملتصقا بالرحم لايغادره البتة، وهذا ما تعنيه الشاعرة في ارتباطها بالوطن مهما تغربت وبعُدت المسافات.
-الثنائيات :
   تعتمدُ فكرةُ الثنائيات- في النقد الغربي- على أوجه التضاد والتوازي، فهناك الثنائيات اللاهوتية: الخير/الشّر، الحق /الباطل، وهناك ثنائيات ضدّية: النور/الظلام،الأسود/ الأبيض، السالب/ الموجب. وثنائيات اجتماعية: الظالم/ المظلوم. ويشكلُ مفهوم الثنائيات الضدية عصب المدرسة البنائية في النقد والتحليل البنيوي. وقد وجدَ التفكيكيون أنّ فهم الحياة على اساس الثنائيات الضدية يؤدي الى حصرها في نمط ثابت، وليس في الحياة ثبات. أمّا ثنائية الدّال والمدلول فقد وصلَ التفكيكيون في الفصل بينهما الى أبعد نقطة ممكنة.
 أما في الثقافة العربية فيُعدّ الجاحظُ من أوائل الذين التفتوا الى قانون الثنائية الضدّية على أنهُ قانون الحياة الجوهري فالعالم على ثلاثة أقسام: المتفق، المختلف، المتضاد. ويُعدّ كتابهُ المحاسن والأضداد مثالاً على فكرته وفلسفته. وفي النقد العربي القديم يلتقي القديم يلتقي مصطلح الثنائيات الضدية في بعض جوانبه مصطلح الطباق والتضاد والتكافؤ.
-ثنائيات النّص: في القصيدة سنحصر هنا الثنائيات بأنواعها التضاد والمتفق:
1- الثنائيات الحرفية: نقرأ في النص: (العين والراء)- (الألف- القاف).
2- ثنائيات الإتجاه: يسار- يمين.
3- ثنائيات المتفقة: وهج- فانوس/ .. عشب- خضرة../ دمعة- عين.. الشط- ضفتين.
-التثنية: مع الثنائيات امتزجت صيغة المثنى في متن وقافية النّص، لعل هذه الثنائيات جعلت من النّص أن يتلاقح وألاّ تطغى أو تظهر لغة الأنا بل أخذت تثنية الأسماء والصفات والمعاني مأخذها ودورها الناشط في النّص. فظهرت : ((قفلين-مثنى قفل-، شطين-مثنى شط-، نصّين- مثنى نص-،مرتين-مثنى مرّة-، خدّين-مثنى خدّ-، شمسين- مثنى شمس-، ضفتين- مثنى ضفة-، ألفين- مثنى ألف-، ظلّين- مثنى ظل-، مُرّين �مثنى مرّ-، .
- قيامـــة النّص:
    تبدأ الشاعرةُ( وفاء عبد الرزاق)، وكأنها تكتبُ رسالةً الى وطن.. هذا الوطن الذي حدّدتْهُ بعد أن بيّنت حالة التمزّق الذي يعيشه أو الحال الذي أرادت قوى الشّر رسمها في تمزيقه وتقسيمه؛ فجاء الإسم ممزّقا ممفرّقا، وعبّرتْ عن ذلك بقولها:  (عضّاني الإسم والعين والراء) ثم في الشطر الثاني الممزق( ولكيت الألف والقاف سجّين). وهكذا كان الإسم سكينا يطعن الأحبة حبا كلّما هيّجت الذكرى الحنين وكلما سمعت في غربتها أخبار الدمار والحروب، وكلما وجدتْ أنهاره أصابها الجفاف بعد خير عميم، وبعد أن كان هذا الوطن كريما يوزّع للعالم عطاياه علماً وهدايا، إلا أن يد الأقدار عبثت به وجعلتْ من أنهاره تشكو العطش، وكثُرتْ الأقفال التي أغلقت كل المحطات ؛ الأقفال التي تعني الممنوع، وكبت الحريات والتكميم (تعنيت وعلى العتبات قفلين)..
   تقرأ القصيدةَ من بدايتها وفي ثناياها وخاتمتها يتنقل وينتصبُ القصبُ سيّدا مقدساً، حيث تقول: (مثل نبتة ويطرهه الكيظ نصين). ثم تجعلُ الوطنُ جسداً (يل جسمك نبي وايديك قرآن) فالوطن جسدٌ إذا سُرقَ تهدّم الدين والقيم، وأن سنين الجوع والجفاف هي ظروف القهر وما يصيب الناس من آلام وحرمان (ترضه يجوع طيني وانته صلصال) والحيطان تصيبُها الشروخ. ثم تقفُ معاتبةً عتاب الحبيب لحبيبه (ولك ليش الصفع خدّك تعز بيه)،فتستأنف نشيد حبها لتفتح باباً لحوار جديد يبنى على نداء الحرية والسلام (أريد أدخل قميصك باب شمسين) فهي تريد الرجوع بكل محبة وعشق، تريد أن تضم قميصه بأحضانها. فهي وأن أنبت البُعد والغربة مخالبهما في جسدها وذاكرتها إلا أنها ظلت تعيش وتسكن في الشط وتنبتُ قصباً في الأهوار وتحملُ الفانوس على الضفة تدعو كل غريب في غربته واغترابه للعودة الى الماء والطين والقصب، تحملُ ضفائرها مصابيحا.
   ثمّ ترسمُ الوطنَ صورة طفل تناغيه وتهدهدهُ بأغاني الطفولة وألعابها (بكطرات الندى تلكه اسمي والناي../ والسدرة ولعبنه الجان ظلين)، ثم تعبّر عن صورة تبادل الهدايا بينها وبين الوطن ( تهديني النبك وأهديك الألعاب)..
وفي الختام وبعد المناغاة والتدليل لطفلها تقول سؤالها الذي يفجّر القصيدة لتكون الخاتمة كسر للتوقع وتسير مسارا يرتقي نحو فكرٍ يسمو في فوق سماوات العنوان، فتقول: (يا طفلي الصغير مدلّل كماط) ..و ( أجيبلك قيامة شلون ومنين)..؟؟ سؤال يفجّر طفولة التدليل وقماط المحنة سؤال الحيرة والبحث: شلون ومنين؟؟؟ هو البحث عن السبيل للخروج من المأزق بعنوان يليق بتاريخه وقامته. ثم لا يطول الإنتظار لتجدَ الجواب حاضراً : (بيك انته القيامة وسطوة النار) فهي تضع جوابها أن القيامة المنشودة موجودة وحاضرة بك يا طفلي ، موجودة في جسدك في يديك في عقلك في فكرك في تاريخك، بل هي موجودة في القصب الذي بات عصيا على الزمن وعلى كل الحقب فمهما جففوا الأهوار ومهما شحّ الرافدان، ستظل القيامة قائمةً وسيكون التغيير والتحرر وستُفتحُ ابواب الحرية وستنكسر كل الأقفال.
  ومثلما بدأت الشاعرةُ عنوان القصيدة بـ( القصب) تختتم القصيدةَ بالقصب أيضا لأنهُ المقدّس فتقول: (وهنيال الكصب من يحرك البين) فهو رمز سومر، رمز العراق القديم-الجديد يظلُ هاماً مرفوعاً يمدّ جذوره عبر التاريخ...
قصيدةٌ تغورُ في النّفس والعقل، بناؤها حديث استخدمت في بناء القصيدة وتأسيسها ورسم مفاتيحها الحداثة ببنيويتها وتفكيكها، ومن طباق وجناس، شكّلتْ اسلوبا يميّزها يرتقي بالمتلقي نحو آفاق التأويل والقراءات المتعددة التي تصبُ في بهجة المعنى والتجدّد مع القصب. 
4/ آذار/ 2014م.
مصادر ومراجع القراءة/
1-أسرار البلاغة، عبد القاهر الجرجاني، علّق عليه: محمود محمد شاكر،مطبعة المدني-القاهرة، 1991م.
2- الثنائيات الضدية، سمر الديوب،منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب، وزارة الثقافة-دمشق، 2009م.
3-الحيوان، الجاحظ، تحقيق: عبد السلام هارون، المجمع العلمي العربي الاسلامي-بيروت، 1969م.
4-عصر البنيوية، أديث كرويزل، ترجمة:جابر عصفور،ط1،دار سعاد الصباح-الكويت، 1993م.
5-اللغة العليا، جان كوهين، ترجمة: أحمد درويش، المجلس الأعلى للثقافة، 1995م.
6- مقدمة في أدب العراق القديم، طه باقر، دار الحرية للطباعة-بغداد، 1976م.
7- ملحمة كلكامش، طه باقر، ط2، وزارة الاعلام-بغداد، 1975م.
 
 
 
 
*****************
 
 
 
ام الجرايد
 
 
فالح حسون الدراجي
ياطريق الشعب يا أم الجرايد
ياقصيده وأحلى من كل القصايد
يامواويل الفرح بشفاف غيد
ويا بساتبن الورد والليلة عيد
واحنه لو مانعايدج المن نعايد؟
***  
ياطريق الشعب يازفة حمام
يامواني وشوگ وطيور وسلام
يامشاعل عالية بوجه الظلام
وياحصاد الخير بيچ الخير زايد
           *** 
يامكاتيب الحزب وإحنه البريد
ويانشيد حروفچ وعالي النشيد
چم شهيد الطاح منچ چم شهيد؟
وانتي مثل البحر بحرچ زايد
          ***
ياطريق الشعب يم اطول جرح
وياصباح الخير بشفاف الصبح
ياهوى العمال وآمال الفلح
ويانجوم برگبة الدنيا گلايد
 
 *******************
 
 
شوارع ..
 
ريسان الخزعلي
* ولا خطوه ..
تعدي إعله الرصيف...،
إو يصفن الشارع.
ولا ..
فيّ ..
الگصيبه ..
إبعثرة ..
اليمشون ..،
يتلوّه .
لا جرّة كحل ...،
واتعبّر الغرگان بالصفنه..،
ولا لمعة قميص إويه الضوه..،
إتسودن سواد العين..،
وايطيرن فراشات الذهب جوگات..،
من حبس الصدر گوّه
صفت لذة المشي بالنوم..،
والحلمان يعبر جسر كل صحوه.
أمس ..
كل ..
الشوارع ..
بالگلب ..
تركض ..،
واليوم الشوارع والگلب حصوّه..!
 
 
 ****************
 
 
 
ماي الورد
 
للحزب الشيوعي العراقي..
يوسف المحمداوي
شنهي البيك مايعجب....
السمل لو غازل امتونك يوج بيه عيد...
وكل شي الماتحبه الناس...منك ياترف يجذب
يامي الورد والكلشي صرت تلوك.....
شيوعي يلولك مفتره لو مغضب....
ياحنظل عذولي وياعسل لشفاي...
يمدري انته شنو ويالكلك اتعجب
عوافي اعليك لونام الفرح بشفاك....
ويتباهى الحزن لفراحك امعزب
منهو الكالك شايب ومابيه شوك.....
ماعده بخت من كالك متحب
شفت شعت براس الحزب كومة انجوم؟شمس الصيف ....
طب بضلوعنه وحس نارها امن تشب....
دخلنه انضوك موت الله بحلاتك هاي....
وارضى النار لو باشواقكم مذنب
يتفكة نور توجع من تريد اتصيب.....
وانه الناذر اظل نيشان وتصوب
امغالب هالضلوع اعليك بالضحكات....
بالونات....وياهي اكثر فرح تكسب
شنهي البيك مايعجب....صدك ترجف الشفه ....
الشفة الماتعرف البوس بأول بوس.....
بس بثاني بوسه وداعتك تطرب
 
****************
 
 
الشاص.. شاص والحملْ منهم.. حملْ
 
خليل العراقي
ويّه كل سورة محبة
نزلت من السما عالانسان
ترسمله ملامح وطن حر
آياته باسم الله گالت:
لازم يكون الوطن شعبه سعيد
ولازم  .. ولازم .. ولازم
يا وطن .. إحلم اباچر
لشوكت تحلم اباچر
وحلمك اباچر بعيد
الحلم.. ميجيب باچر
والاماني .. هيه هيه
ما وراهه شي جديد
يا وطن .. يا حر .. چا هاي الـ....،
صار موت الناس دم يجري بشوارعنه سعاده!!
«منين اجيب زرار للزيجه هدل؟»
عافيات .. ع اللي باگ الفرح من عيون اهلنه
أوزع على الفقره موت!
بالتساوي وبالعداله!
لازم ويه الحصه تنطيلك شهيد
حتى تتسمه عراقي.. بالاصاله
وعافيات .. اعلة الإجونه
وادعو جابو الخير
الناس .. شاصت
والحِمَلْ منهم حِمَلْ
يا عراق ..
«شلون يتزرر الشايله جبل»
 
 
 
********************
 
 
 
حلم
 
كامل الركابي
حفظتك ذاكره
بمخزون روحي
وريت
 نسيتك
 بأول اسنيني
ومحيتك
حتى من هامش
حياتي وياك
وطويتك
ورقه
من دفتر دواويني
ممسوحة حرف
مفروغه من معنى
 
 
 
 
تظن مازال
يعنيني
ورحت من باطن
 النسيان
امسح صور ردّت
غفل ترويني
چنت حلمان
 ضايع بيك
رايح ليك
دليّني
صحّتني الشمس
وبلهجة النعسان
گلت: يالله شو هالسر
مغمور ابغمر
ما بينك وبيني !
 
 
***************
 
 
عهد يتجدد
 
طارق حسين
فهد بويه فهد
بعدنه أعله ألعهد
عام وألف عام
تتلاله ألأحلام
وفكرك ماخمد
****
بعدنه بكل مكان
نشع كمره وأمان
 
 
 
 
نطش بكل درب
فرح ترس ألكلب
وبعد بينه بعد
****
أمل عدنه وعزم
وشعب ما ينهزم
رغم كل الصعاب
نظل بسمك شباب
ولانخلف وعد
 
 
********************
 
 
اضحك دغش
 
الشاعر الكبير عزيز سماوي
اضحك دغش للوكت... لو ثگل بيك اللوم
وهذي ابسوالف چذب... وادمنه اخذها النوم
بيع الضمير ابفلس.. لو حل عليك الزوم
وكتل نثايه الشرف... خاف  اتحمل فد يوم
دنياك خزرة نذل... طاف ابسماها البوم
خل تنشد  اهل الصدگ وين الحميه اشلون
غمض اعيون العرف لو گالوا اشيگلون
شاعر . طفل . مجنون
***
ابوجه الاوادم ندم... يلدنيه شنهو الصار
تدري بگلوب التبن... طافت بثر تيار
عمرك حلم مرتخي... غرگان وسط العار
رحمه المشي بلا گلب... نساني أخذ الثار
لو وج مضيف السلف... شعلينه غاد النار
دخان عمرك صعد... مذبوح ما يدرون
غمض اعيون العرف... لو گالوا اشيگلون
شاعر .. طفل .. مجنون
احچي السوالف عطش... وشفافي صارن بيض
والريه تيبس غفل... مايك لغاد يفيض
گلبك سفينة حقد... تمشي  ابحور الغيض
بسكوت مات الشته... والگيظ شايل گيض
تجري بحروف الشرف... نهران دم الحيض
انگل سوالف صلف... ومشي ابدرب مسكون
غمض عيون العرف... لو گالوا اشيگلون
شاعر .. طفل .. مجنون
***
ماتت اوجوه الخجل... صوت النثايه ايصيح
مكتوب معنى الشرف... برمال اخذها الريح
بالگصه ما ظل عرگ... والغيره نطفه اتسيح
العار لف النفس... ما تسوه خلها اتطيح
چذب السوالف طفح...  ما ظل مچان انزيح
صافح اچفوف النذل... للدنيه ظل ممنون
غمض اعيون العرف... لو گالوا اشيگلون
شاعر .. طفل .. مجنون
 
 
******************
ص8

مع المسيرة الثورية.. الخطوات الاولى
نقرة السلمان.. لأول مرة
 
(19)
 
ما زلنا في عام 1949، كانت القافلة قافلة المناضلين الأشداء. على مشارف مدينة السماوة. المحطة التي ينتقل منها كل من يتجه الى نقرة السلمان. توقفت السيارات للاستراحة استعدادا للمسيرة الحافلة بالمخاطر رغم معرفة شرطة البادية بأسرارها. لكن الطريق لم يكن مبلطا وقد ضاعت عشرات السيارات فيه. وحدثت أمور غريبة ومرعبة مع جنوح السائقين عن المسار الصحيح. تزودنا ببعض الطعام مع اوعية المياه. وانطلقت السيارات بعد بضعة عشرات الكيلومترات واذا بقرية بائسة، يكاد عدد الكلاب فيها يفوق عدد السكان، وكان هنالك بئر، يتزود منه الشرطة والسكان بالماء، ولعدم التفريط بما لدينا، عمدنا للاستفادة من ماء البئر، وعندما شربناه وجدناه مرا بملوحة قاسية. ظلت السيارات تشق طريقها والسائق يتبع آثار العابرين السابقين على هذه الدروب المتشابكة، وبعد اكثر من ساعة ونصف، صادفنا منحدر اخترقته العجلات لمسافة تزيد عن عشرين كيلومترا. ثم عادت للخروج منه لتلوح مبان محدودة واطئة الارتفاعات، الا مبنى واحداً يضم اكثر من بناية عالية، وعندما سألنا الشرطة قالوا وعلى وجوههم بعض الارتياح (ها هي نقرة السلام) بعدها توقف الرتل، واصطف عدد من رجال الشرطة امام باب متوسطة الارتفاع، مخططة بانابيب حديدية، وكان في مقدمة (المستقبلين) الاعداد والاصدقاء.. رجل طويل القامة بملابس عسكرية، يحمل في يده عصا، نظامية يحدق بقسوة ويتطاير الشرر من عينيه والوقاحة في تحريك العصا شمالا وجنوبا، ارتفاعا وانخفاضا، يكاد يلوح بها ليشعرنا بسطوته، وعظم نفوذه، ليخلق في اوصالنا مظاهر الخوف والفزع.. ويبدو أنه متعود على مثل هذا المظهر الشرير والمواقف التمثيلية الصارمة.
تركنا السيارات واستقرت أقدامنا على الارض، أحاط بنا الحراس من كل الجوانب، انزلنا حاجياتنا، وبدأت المناداة على الاسماء ومن ثم اجتياز بوابة، ومساحة مكشوفة ثم باب آخر.. يؤدي الى ساحة السجن، التي امتلأت بالرفاق الذين سبقونا، وقسم منهم اتجهوا قبل اشهر الى هذا المعتقل الصحراوي الرهيب.
تصاعدت تحيات اللقاء والعناق، وتطايرت من الشفاه القبلات، وبعد ان دخلنا بدون خسائر او اعتداءات اتكأنا على الجدار، مع حاجياتنا، وألقى احد الرفاق خطبة قصيرة حيا فيها نضالنا، واشاد بما قدمه الرفاق خلال المسيرة الثورية من اجل مستقبل افضل، ووطن ينعم أهله بالخير والسعادة والمحبة في ظل تقدم حضاري وتحقيق الامال العريضة التي تزخر بها الافكار وتنتعش بها القلوب.
بعد ذلك طلب من الجميع التوجه الى احدى القاعات، وحمل الجميع حاجياتهم.. وحقائبهم، وكنت قد تهيأت لنقل ما احمله، وهنا قصدني احد الرفاق وقال (الامر لا يشملك) وفوجئت، اخذني الذهول، كيف (يختزلني) الرفاق بهذه الطريقة المؤذية القاسية، احتقن دماغي بالافكار الجامحة وغطت وجهي حمرة قاسية، ايمكن ان يتم التعامل معي بهذه الطريقة!؟
بقيت واقفا في مكاني لا اعرف ال  اين اتجه.. وكان بعض السجناء قد راقبوا الموقف، ولكن لم يتقدم أحد للنجدة حتى من غير الملتزمين بالتنظيم من الاحزاب الاخرى  وبضمنهم اعضاء البارتي الديمقراطي وكان ابرزهم عوني يوسف، وكذلك عاصم الحيدري شقيق جمال الحيدري، وبعد فترة قصيرة ولكنها كانت طويلة جاءني أحد الرفاق ودعاني لمرافقته ففعلت، وجدتني ارتقي سلما يؤدي الى الطابق الاول وقابلت الرفيق سالم عبيد النعمان الذي كان المسؤول الاول عن التنظيم، وكان معه ابو العيس، وعزيز الحاج، والقى عليّ (محاضرة) قصيرة عن ضرورة استيعاب حركة الطبقة العاملة وادراك اهميتها في الصراع مع اعدائها وانها ليست حركة طلابية يتاح فيها التفكير بشكل متهافت، بلا روابط.. وهنا لم اكتم (خبثي) فقلت له ان الرفيق فهد يقول ان الطلبة هم الوردة التي تحملها الطبقة العاملة على صدورها، فابتسم، وقال التحق برفاقك.
تبدل الحال، واستقرت المشاعر الملتهبة وخفت صوت الظنون، لاسيما ان قصدني عدد كبير من الرفاق يعانقونني ويلقون التحيات من الطلبة والعمال ووجوه اخرى كنت اراها في التظاهرات والاجتماعات التي القيت فيها بعض القصائد بدفع من التنظيم والقياديين واخذت مكاني المقرر.
كان سجن السلمان القديم يتكون من بنايتين يفصل بينهما فضاء يزيد عن ستين مترا وعرض ثلاثين. وفي المنتصف (مخزن) كان الشرطة يتخذونه مخزنا للاسلحة والعتاد. كان كل مبنى يتكون من طابق أرضي، وأول، والدخول يكون من الاعلى من الطابق الاول بسلم خشبي وكان الباب الحديدي بارتفاع ثمانين سنتمترا واكثر قليلا، وبعرض تمرير انسان مترهل. وهنالك سلم حديدي داخلي يربط الطابق الاول بالطابق الارضي وكان هنالك خزان للمياه ويبدو ان هذه الاحتياطات اتخذت لعدم السماح بالتسلل او اقتحام الطابق الارضي من قبل القبائل السعودية التي كانت تشن هجمات على نقرة السلمان، التي شيدت بمعرفة الجنرال الانكليزي المدعو (ابو حنيك)، وكان هنالك مطبخ ومخزن للمواد الغذائية وكان أبرز الطباخين طالب الحقوق هنري مرمرجي.. كما كان هنالك بئر يسد حاجة السجناء لكي لا تتاح لهم فرصة مغادرة الاسوار بدعوى نقل المياه التي قد تصل بالسيارات.
كانت هنالك رياضة صباحية، ثم الفطور، والانتقال الى مختلف الصفوف بالعربية وكان الاستاذ حميد حمدي الذي اصبح محاميا ناجحا وقصة اخيه معروفة (عزيز) الذي حمل فراشه من بغداد الى ابي غريب مشيا على الاقدام، وكانت هنالك صفوف لتعليم الاميين، والمحاسبة، ومن الالعاب الشطرنج، وتقوية عضلات السيقان بالسير الحثيث وكان معنا معلم الرسم والنشيد سلام عادل.
 
ألفريد سمعان
 

أبو عدنان وفهد
 
غانم حمدون
أواخر1964 كنت في مدينة لايبزغ حيث تعلّمت اللغة الالمانية في معهد مختص بتعليمها، وسمعت عن رفيق لنا في برلين، كنيته أبو عدنان، له قصة فريدة مع الرفيق فهد. فكان طبيعياً ان أتلهّف الى سماع تفاصيلها منه مباشرة. بعد ستة شهور مرهقة الكثافة تعلّمت هذه اللغة بمستوى يؤهلني للإلتحاق بكلية الإقتصاد في برلين. وهكذا عدت الى إختصاصي بعد أن هجرته 13 سنة من نيل البكلوريس في الجامعة الأميركية في بيروت  بفرع الإقتصاد، الذي فضّلته تهرّبا من مهنة التعليم التي لا تروق لي. لكن عقد البعثة ألزمني بالعمل في وزارة التربية التي إبتلتني بتدريس اللغة الإنكليزية لتلبية حاجة ثانويات في بغداد الى مدرسي هذه اللغة. 
كان ابوعدنان قد سبقني بأكثر من سنتين الى تلك الكلية. تعرفت عليه بهذه الكنية وبها كنا نخاطبه ونتحدث عنه، وبها كذلك  عنونتُ لاحقاً مساهمتي في حفل تأبينه. وطوال عقود صداقتنا ظل اسمه، عبد الرسول عبد الصاحب، عصيّاً على الرسوخ في ذاكرتي، حتى قبل ان تمحو الشيخوخة الزاحفة اسماء كثيرين ما زالت ملامحهم صامدة  فيها.
كذلك ابنه (عدنان ابن ابو عدنان) فبهذه التسمية ظلّ في ذاكرتي هو الآخر، مذ كان زميل أبيه في جمعيتنا الطلابية و رفيقه في منظمتنا الحزبية في المانيا الشرقية.
 ظل أبو عدنان ودوداً، محباً للمساعدة ومتواضعاً وهو من هو بسجلّه النضالي الحافل. وسَرّه أن اطلب منه الحديث عن فهد .
 كان في ذاكرته المتوقدة خزين من المشاهد والأحداث التي عاشها في الناصرية حتى قبل أن يشغّله طيب الذكر أخوه الخياط كامل، صانعا عند طيب الذكرالخياط فليّح حسن وعمره زهاء خمس سنين. حدّثني عن اشخاص صار لهم شأن في الحياة السياسية كانوا، حوالي سنة 1928 ، يترددون على دكان (اسطه) فليح. ثم حلّ في الناصرية خياط إسمه بطرس، قادما من البصرة. فقرر فليح العمل معه لإتقان الخياطة على يده. وكان كذلك لأنه تعلّم مبادئ حرفته في الجيش ثم تركه، أو ربما طُرِد منه. وبالتبعية صار عبد الرسول صانع الأسطه الجديد كذلك.
عند ظهر أحد الايام زارهما العم يوسف (اخو اسطه داوود ابو مكينة الثلج) على حد تعبير الناس يومذاك. فأُرسل فليح صانعه لشراء تمر و(راشي) للغداء. وشاء سوء حظه أن يلوّث الراشي طارف قماش ممدود على منضدة الفصال. فراح فليح يصبّ جام غضبه على الصبي المرتعد. وإذا بالعم يوسف يتدخل محتجاً: ليش، ليش يافليح، مو هذا المسكين ديخدمك..؟!
فسكت الاسطه على مضض، ثم إنصرفوا الى السوالف وتناول الغداء.
شبّ الفتى عصاميّا، فلم يكفِه تعلّم الخياطة، ومن ثم مزاولتها مع شقيقه كامل، بل جمع بين الشغل والمدرسة المسائية، حتى بلغ الثانوية. ولعب سنة  1947دوراً اساسياً في تشكيل وقيادة اتحاد الطلبة في الناصرية. ثم ترك الخياطة وافتتح مخبزاً لتدبير معيشته. فإرتاح اخوه من مراقبة الشرطة "السريّة" لدكانه.
 وقاده النشاط العارم خلال وثبة كانون الى سجن الكوت، وذلك بعد اعلان الاحكام العرفية بذريعة "حماية مؤخرة جيشنا المرسل لإنقاذ فلسطين" من التقسيم.
لما رحّب الرفيق فهد بالمناضل الشاب،  شهق دهشةً وهو يرى العم يوسف امامه بعد مضي زهاءعشرين سنة على حادثة (الراشي) في دكان فليح وبطرس . ثم جلس ليحدث قائد الحزب عن صحبه الذين كانوا يترددون على دكان الخياطَين، وعن احوال الناصرية ومنظمة الحزب فيها.
  بفضل وساطة أخيه كامل وكفالته المالية سُمِح لعبد الرسول أن يؤدي الامتحان الوزاري في البصرة. فأوعز اليه الرفيق فهد أن يزور الرفيقة مادلين، التي كانت معتقلة في سجن البصرة، ويبلغها تحيته الحارة مع أمله أن تصمد. فسرّه التكليف بهذه المهمة، خاصة وأن مادلين كانت زميلته في قيادة اتحاد طلبة الناصرية. ثم عاد السجن متفائلا بنتائج الأمتحان ونقل لفهد تحيات حارة من الرفيقة  وعزمها على الصمود، فشكره وفرح بسماع أخبارها وتمنى له النجاح .
وحين قرر حكام العهد الملكي نقل قادة الحزب الى بغداد لإعدامهم إنضمّ أبوعدنان الى صف رفاقه الذين ساروا  الى بوابة السجن مودعين القادة الابطال بنشيد" السجن ليس لنا نحن نحن الأباة، السجن للمجرمين الطغاة.."
 جدير بالذكر أن الرفيقة مادلين هي طيبة الذكر أم سلام. أما اسطه بطرس فهو الداعية الأممي (بيوتر) الذي تحدث حنا بطاطو عن دوره في بذر افكار شيوعية في الناصرية، وقبلها في البصرة. ولوعرف بطاطو بتجربة عبد الرسول في الناصرية وقصته مع فهد والخياطين لسعى الى لقائه حين كان يعدّ مؤلفه الشهير عن العراق، الذي صدر بالانكليزية أواسط الثمانينات. وقد ندمت لتخوفي من لقاء بطاطو في بيروت، وذلك قبيل المغادرة الى براغ بإيعاز من طيب الذكر الرفيق رحيم عجينة*.
عاد الدكتور عبد الرسول بعد تخرجه الى الوطن حيث عين في وزارة الصناعة. فأستأنف علاقاته مع اصدقاء فارقهم عشيّة إنقلاب 8 شباط وزادهم بصداقات نشأت مع رفاق في خلية الحزب وزملاء في العمل.  ومثل هذا شهِدت علاقاتي بعد عودتي الى الوطن في خريف 1971.  زارني أبوعدنان في مكتب مجلة "الثقافة الجديدة" حيث دشنت عملي في هيئة تحريرها. وسرّ بسماع قصته مع فهد طيب الذكرالرفيق /الصديق أبو كاطع، الذي كان سكرتير تحريرالهيئة. ثم التقينا مرتين أوثلاثا قبل إنهيار الجبهة وإضطرارنا الى مغادرة الوطن: ابو عدنان الى برلين وأنا الى عدن . وبعد تسعة أشهر غادرتها الى الجزائر. وفي أواسط الثمانينات إستضافني حين توقفت في برلين عائدا من زيارة لكوبنهاغن الى الجزائر.
وحين قرر الحزب عام 1993 نقل تحريرمجلة "الثقافة الجديدة" الى لندن تواصلنا هاتفيا ثم إستضافني بكرم جميل في شقته المريحة أثناء المهرجان الثقافي العراقي الذي إنعقد في برلين. ورافقني الى كل فعاليات المهرجان.
اواخرالتسعينات تفاقمت متاعب شيخوخته، فأضطر الى العيش في دار المسنين، وحرم من هواية التجوال والمعاشرة، وكذلك من المساهمة الفعالة في جهود حزبه. تزايدت حاجته الى التواصل الهاتفي, وظل يجدد إشتراكه في مطبوعات الحزب ويتلهف الى أخباره .فكنت الخًّص له مايصلنا من المتابعات السياسية الخاصة بالرفاق. وكان يسخر من زيارات رفيق سابق يبخل بتسديد الإشتراك رغم إشتغاله براتب لابأس به. فيزوره كلما شاء الإطلاع على آخرما يصله من أدبيات الحزب. فيشكره أبو عدنان على تكرّمه بالزيارة وكأنه يجهل غرضها، فيتمتع بردّه : لاشكر على واجب ! وواصلت مهاتفته وحثّه على الواقعية في التعامل مع متاعب الشيخوخة.
عندإنهيار نظام البعث هاج حنينه للوطن. فعقد العزم على العودة رغم نصائح عدنان وشقيقه الدكتور إبراهيم ومحبيه. ليته استشارني لاطلب منه التريث حتى أعود من بغداد، لأن مجلس تحرير "الثقافة الجديدة"  قد قرر عقد إجتماعه السنوي في منبعها وذلك في خريف تلك السنة، بمناسبة الذكرى الخمسين لصدورها. كنت سأرجوه صرف النظرعن ذلك الإنتحار فأصف ما شاهدت وعشت منذ دخلت بنا السيارة أرض الوطن في معبر طريبيل من الأردن حتى غادرت عبره.  فأكرر ما قلت لمن سألني : العراق في نفق مظلم من الخراب الشامل يلوح في نهايته بصيص خافت هو التعددية رغم كل مثالب ممارستها.
كان ابو عدنان قد وصل عمان في أيار برفقة إبنه إبراهيم وكان صهرهما قد جاء ليعود مع عمه الشيخ الى بغداد ب إلطائرة، وذلك قبل أسابيع من إنقطاع الطيران المدني حين بات مطار بغداد هدفا لصواريخ "المقاومة"!
وصف لي الرفيق إبراهيم وداع أبيه الذي قال له: ياابني ما ضل بيّ حيل أناضل على درب الحزب الطويل، أريدك تواصل نضالك عني ايضا.
عند مدخل المسافرين  طال عناقهما باكيين بحرقة الإدراك أن الفراق نهائي، حتى  لبى الشرطي مناشدة صهرهما لسحب عمه من بين ذراعي إبراهيم.
وصل بغداد بفرح غامر ثم عانى حر الصيف وخراب الخدمات حتى  ايلول حين توقف قلبه النابض بحلم الحزب .
وليت المنية أمهلته ليشارك رفاقه في إحتفال الذكرى الثمانين لتأسيس حزب العم يوسف والشهداء الأماجد الآخرين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* يومها حدثني الصديق د.موفق الحمداني عن مدرس فلسطيني في الجامعة الأمريكية مذهل  بسعة معرفته عن احوال العراق وحزبنا. واقترح أن التقي به. لكن دوافع ذلك الاهتمام بحزبنا، ومن مدرس في الجامعة الأمريكية، بدت لي مريبة، خاصة بعد افتضاح دور المخابرات الأمريكية في مؤامرة 8 شباط 1963. فكيف أجازف بلقائه وأنا مقيم في بيروت بإسم  سبّاك إسمه حسن دحام العزاوي بجواز سفر "أصولي" كلفته 50 دينارا أرسلتها أختي الشجاعة سعاد مع صورتي الى صاحب (لوندري) بمنطقة "رأس الحواش" في الأعظمية هوعبد السميع محمد عارف شقيق الرئيسين. وتولى فتى شجاع من اقاربنا يسكن قرب المنطقة تسليم المبلغ وتسلّم الجواز الذي وصلني الى الموصل حيث لجأت بعد المؤامرة بإسبوعين فغادرت به أوائل1964 الى بيروت دون التوقف في سوريا. وبفضل سعاد والفتى أيضا حصل اخي/رفيقي فتاح على جواز مزور, وبفضلهما تكررت هذه الصفقة بضع مرت لإستحصال  جوازات مزورة من لوندري عبد السميع.

أغنيات للعيد الثمانين
مهداة إلى كل طيب يتنفس هواء الشيوعية
حسين جهيد الحافظ
 
الأغنية الأولى :
*********
نوح الفخاتي غنه
طرز إخدود الليل
طگ إبصواني العرس
همّه إو بخور إو هيل
وإشموع ما تنطفي
 أتواكح صهيل الريح
صيح
صيح
يا حيل كل الشعب
إبكل الكنائس جرس
إبكل المناير صيح
إلبالگاع عنده جذر
ثابت إبتربة هله
لا تظن يوم إيطيح
لا ... لا أبد ميطيح
 الأغنية الثانية :
*********
(ستار شدة ورد محمد بيابي العين )
چا وين أخلي فهد گللولي أخليه وين
معناهه يعني الضوه و إهلال بيه عيدين
حازم إو صارم إذن بالدنيه أكو شمسين
وضاح يعني الگمر و محمد إهلالين
إكرام نجمة صبح كحله إبجفن كل عين
يا بويبه شهگة سحر عشگ الملح للطين
ونة وليد السمه للگاع إجت خيرين
دم الشهيد النجم طرز سمه الطيبين
إشموع إبصواني الوفه للعيد الإثمانين
مبروك بويه إو ألف مبروك
 العيد الأثمانين
 
الأغنية الثالثة :
*********
     همة مناجل
چاكوچ أو زند
 ينگط ذهب
إو  شيمة  عرگ
إتهامس السندان تتغنه طرب
إحبال المشانق
غردت برگابهم بسم الشعب
خسران اليلاوي إچفوفهم
خسران
إو خسران من ضدهم لعب
بيهم طبع طبع النخل
إشما عله يزهو أمل
إو يحضن الگاع إبزود
إشما مات  منهم فهد
إيخضر مچانه إفهود
 
 الأغتية الارابعة :
**************
شدة ورد شوگ إو عطر
وإعيون  من دمع الفرح
طگت صبح
ما ظل جرح
تتهاده موجات الهوه
سفرة غوه
بشفاف الإحديثات
سالوفة عشگ
( وإصبع يطگ)
همس الضحك
بسمة طفل
عود إو يدگ
 صوت الهلاهل بالعجد
باقة ورد
طشت فرحهه ابسچتك
حامض حلو
چكليت وإملبس نذر
فرحه إو دفو
 يالشايل إسنينك فرح
 رغم الحزن
بيك الوصف لازم يجن
شاب إبربيع العمر
تو واصل العشرين
(واثق الخطوة يمشي ملكاً )
يالعمرك إثمانين
 
المناضلة رمزية أحمد محمد : الاعتقال زادني صلابة وصموداً                       
 
ريسان حسين
رمزية احمد محمد  من مواليد عام 1959 في مدينة كركوك ومن عائلة تركمانية تشبعت بالثقافة والافكار التقدمية. فوالدها انتمى الى الحزب الشيوعي عام 1952 وكان واحدا من العمال الذين شاركوا في اضراب كاور باغي 1946، واصبح نقابيا قبل وبعد ثورة 14 تموز، وتعرض للسجن والاعتقال. وامها متعلمة لها ولع بقراءة الادبيات الثقافية المختلفة .
هذه العائلة باولادها وبناتها تربوا على الفكر التقدمي اليساري حتى ان بيتهم كان محطة لتواجد المناضلين الشيوعيين في الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي وفي اصعب الظروف السياسية .
قالت لنا رمزية احمد: لم يكسبني  احد للحزب وانما انا في زخم الحركة الثورية قبلت في جامعة بغداد في بداية الثمانينات، وكان الجو السياسي مكهرباً وعيون اجهزة الامن البعثية تراقب كل شئ .. لكن رغم ذلك كان الطلبة بنيناً وبنات لهم دورهم في نشر الفكر الشيوعي، وبسبب المراقبة المستمرة تمكن جلاوزة النظام من اعتقال بعضهم ومنهم انا، اذ استدرجوني بحجة طلب من اللجنة الاتحادية للاتحاد الوطني لطلبة العراق،  وهناك عصبوا عيني ثم رموني في السيارة ومنها الى مديرية الامن العامة.
وكان هذا عام 1985. بقيت في الانفرادي ومارسوا ضدي ابشع انواع التعذيب بعد اغراءاتهم المذلة  كي اترك الحزب.
غرف الاعتقال الانفرادي كانت ممتلئة فوضعوني في غرفة التعذيب وبقيت مدة 40 يوما نقلوني بعدها الى غرفة فيها نساء شيوعيات معتقلات، منهن رسمية جبر (ام ضياء) وام رغد ووصال محمد شلال واخواتها جميلة محمد شلال وام روضة ووالدتهم التي كانت معهم، وهن بحق مثال للاخلاق والتضحية، وقد اكسبني وجودي معهن الكثير من الصمود.
 وقد اقترف البعث جريمة بشعة باعدام بناتهم الثلاث مع اخيهم ابراهيم الذي كان طالبا في اكاديمية الفنون الجميلة، وابن خالتهم. لقد زادني ذلك اصرارا وعزيمة وتمسكاً بافكاري عندما اخذوهم لتنفيذ حكم الاعدام، وهتفت وصال بحياة الحزب الشيوعي.
 وتضيف رمزية بألم: كان معنا في السجن شيوعيات تم اعدامهن، وشيوعيات من السليمانية هن شلير وكلاويش وبرهان زوج شلير وكان سبب اعتقالهم كما عرفت نتيجة اعترافات. وكان برهان مثالا للشيوعي الملتزم بافكاره ومبادئه، وقد صمد امام اقسى التعذيب الذي تعرض له، حتى انه ضرب عبدالرحمن الذي اعترف عليه قائلا له: اذا كنت لا تستطيع الصمود فلماذا تنتمي الى الحزب الشيوعي؟ وتم لاحقاً اعدام الاثنين، وتضيف رمزية:
اتذكر صمود مؤيد وحيد كامل، الشيوعي المعتقل من الناصرية � قضاء الشطرة �والذي اعدم ايضا.  وكانت هناك ايضا سجينات وسجناء من حزب الدعوة.
وتم اطلاق سراحي بعد اعلان تنظيف السجون ولكن لم يتم تعييني رغم المعاملات التي قدمتها، وفي كل مرة كانوا يستدعونني الى دائرة الامن كي انتمي للبعث، لكني كنت ارفض. وبقيت الى عام 2000 جالسة في البيت مع المراقبة المستمرة من قبل البعث والامن. تصور حتى زياراتنا العائلية كانت مرصودة من قبلهم. الى ان قدمت طلبا للتعيين ضمن ملاك اقليم كردستان، وبقيت هناك حتى سقوط النظام، ثم نقلت الى كركوك وما زلت على ملاك وزارة التربية في الاقليم.
 واضيف ايضا انهم  تابعوني حتى في يوم زواجي واستدعوني الى دائرة الامن بالاضافة الى استدعاءات  والدي من قبل الامن بسبب اخي شهاب، والذي كان مشاركا في فصائل الانصار البطلة،  ومن ثم هرب الى ايران. وكانوا يطلبون من والدي الضغط عليه لكي يرجع، وحتى انهم اجبروا والدي على التوقيع بالموافقة على اعدامه !

ص9

في الذكرى الثمانين
إليكِ .. فقد حان الوقت الآن ..
جاسم عاصي
كتبت في كل عام عن ذكرى تأسيس الحزب بما يناسب تجربتي وما أعرفه، لكني لم أكتب عنك.. أيتها الأم الفاضلة المحتشدة بالألم. صحيح أني كنت بعيداً عنك في حياتي، غير أني كنت متأثراً بمجريات حياتك المكللة بالصبر والشجاعة والتضحية. عرفتك أول السباقين لإنجاز مهامك. ولا تبالين بما يلحق بك من أذى. يوم كنت أراك تواظبين على حضور اجتماعات وندوات منظمة رابطة النساء العراقيات، مندفعاً إلى النشاط في حقلي كطالب. كنت تسأليني وتراقبين نشأتي السياسية، ولم تعترضي على اطروحاتي ولهفتي في القراءة، بل شجعت كل خلية في جسدي برضاك غير المعلن. قدتني مع أخي الأكبر ونحن في زيارة إلى خالي المحجوز في القلعة الحجرية في جلولاء، كان عصراً هو الزمن، قررت فيه الاطلاع على معالم المدينة، ثم الذهاب بالقرب من سجن الثكنة.
 
كانت ارض الشوارع ترتفع، وتهبط ملتوية، وتلك شيمة البيئة الجبلية. صعدت بنا، وصعدت، ولهثنا جرّاء السير حتى شارفنا حدبة الشارع، وإذا بنا نرى واد أسفل مكان تطلعانا إلى بناية ضخمة ذات أبراج، أشّرتِ إليها قائلة: إنها الثكنة الحجرية وداخلها يسكن خالكم مع صحبه من البصرة، والسجناء الكثر معهم. كان عصراً فيه غرابة لنا، بما يحتويه من صور لم نألفها. بدأ العصر يزحف بضيائه نحو الغامض من الأمكنة، فتسلل إلينا نشيد عذب رددته حناجر السجناء، راح يتلوى صداه في الوادي، ويصلنا بنغمات. سألناك عنه، وأتذكر أنك قلت: إنه النشيد الأممي.
 ولم أعرف وقتها ماذا يعني ذلك. لكني تذكرته وأنا أؤلف نصاً على شكل أوبريت غنائي دأب على تلحينه الراحل (حميد نذير) وكانت نهايته كلمات تساير إيقاع النشيد الأممي، لقد استرجعت ذلك الإيقاع دون قصد، فراحت الكلمات تنثال وفق ذلك اللحن. وحين عدت بنا إلى الفندق اشتريت لنا من الفواكه التي تنتجها بساتين المدينة. واستكملت تماماً رؤاي في اليوم الثاني حيث تمت زيارة السجن وسط إجراءات كثيرة. كانت باحته واسعة وقواويشه واسعة. بقينا حتى انتهاء فترة الظهر. وقبل المغادرة، أخذنا خالي في جولة ليعرّفنا على أقسام الثكنة. وأتذكر أنه قال: هنا ينام كامل قزانجي، واحد من مناضلي هذا الشعب. وفي هذا القاووش يوجد المطرب يوسف عمر، جيء به إثر مشادّة مع بعض رجال السياسة آنذاك.
ألم تكن تلك تجربة تدخل حيّز حياتي وأنت من نفذ تفاصيلها؟ كنت بفطرتك وقوة شخصيتك تضعينا في الموقع الذي يدرُ منفعة تُضاف إلى حياتي. وما زلت أتذكر موقفك مع (فاضل أسود) وهو من عتاة ضباط أمن البصرة، وهو يجلب زبانيته لتفتيش دارنا في محلة السيمر حيث قلت له: ماذا تريد منا؟ أخي غير موجود. ألا تراعي حرمة البيت؟!
حينها وجدت الغضب مرسوما على وجهه. وحين لم يجد ما يُشفي غليله اقتادني بعد أن عثر على هوية نادي الفتيان معلقاً: وابنك عضو في ناد رياضي شيوعي! قلتِ له بغضب: هذا هو، إنه حر في انتمائه. فما كان منه إلى أمر بالإمساك بساعدي واقتدت إلى دائرة الأمن الكائنة في نهاية حي الجزائر. أتذكر تحديك له بكل قوة وإصرار دفاعاً عما انتهجته العائلة من مسار سياسي. كنت تبالغين في تحديه، لكني الآن أجده أكثر صحة في تلقين مثل أولئك درس البطولة.
سافرت إلى كل السجون من أجل تفقد من ينزلون فيها من الأقربين: كركوك، بعقوبة، الموصل، سجن بغداد المركزي، العمارة.. حتى ورثت من تعبها مجموعة من الأمراض، حيث عجز الطب عن المعالجة، لاسيّما مرض الربو الذي كان يزاحمك في أصعب الأمكنة وفي أحلك الظروف. وقد كنت أراك وأنتِ تضعين ما تحتويه قنينة الدواء من أقراص على راحة كفك، فتبرز ألوانها، فتلتقطين من كل لون حسب إرشادات الطبيب، وأحيانا بدون أن تدفعيها بقطرات من الماء. وحين اعتقل أخي الأكبر إبان الثلاثة والستين بعد شباط الأسود، لم تتذمري بل شددتي من عزمه، مما أثار أبي وعلّق: إنه على سرّ خاله. لحظتها قلتِ: وما به طريق خاله ألا يدعو إلى الوطن الحر والشعب السعيد؟!
ويوم طرق بابنا في الليل ــ بعد أن هرب خالي إلى بغداد جرّاء الضغط السياسي ــ سارعت إليه، وحين فتحته، أرعبني منظر الرجل خلف الباب. عدت من فوري بعد أن أحكمت غلق الباب قائلاً: يمّه هذا رجل أسود واقف في الباب!! قمتِ على عجالة ودون خوف بعد أن تناولتي عباءتك. وكنت أسمعك وأنتِ تسألين الطارق: من؟ فأجاب: أنا. وبسرعة فتحتي الباب ودخل الرجل الأسود. متجهاً إلى غرفة الاستقبال وكأنه يعرف طريقه. جلسنا معه، وهو يمطرنا بالأسئلة عن حالنا، وكنتِ تجيبين بكل شمم وكبرياء. وبعد انتهاء زيارته، أخرج من جيبه مظروفا سلمه إليكِ معلقاً على الكيفية التي تتصرفين بمحتوياتها. كانت تحتوي نقوداً من الحزب لإعالة عوائل من سجنوا ومن هربوا بعيداً عن أنظار رجال الأمن. لكن السؤال الذي شغلني هو كيف عرفت أمي صوت الرجل. سألتها فأجابت: أعرف أصواتهم واحداً، واحداً. قلت: ولم يرهبك لونه؟ قلتِ: إنه صبغ وجهه ويديه لكي لا يعرفه رجال الأمن، فهو مطارد مثلهم، إنه الرفيق عبد الله.
ويوم قدتيني في يوم مغبر من محلة السيمر حتى الميناء لنحضر مراسيم إعدام ثلاثة من المناضلين الذي كان نصيبهم قطار الموت يوماً، لنشاهد مراسيم تنفيذ حكم الإعدام بعد تشرين 1964 كان يوما مغبراً هب فيه كل أهالي المدينة، حتى قلت في نفسي؛ لقد خلت الدور من ساكنيها. سيراً على الأقدام رحنا. كان مشهداً يدعو إلى الفخر، ونحن نشاهد الأبطال وهم يهتفون بحياة الحزب والشعب والوطن. صعدوا إلى المشانق بكل إباء وشمم. وضج الناس ولم يستطع رجال الشرطة والأمن كبح مشاعرهم التي انطلقت وعمت المكان الواسع. وما أن سقطت أجساد الرجال وتدلّت حتى زادت العواصف وكثر الغبار. كان يوماً أسود ثارت له الطبيعة احتجاجاً على فعل شنيع مثل ذاك.
عِبَرٌ كانت حياتك لنا، وحكمة لي استفدت منها، بل غدت عنواناً استيقظ عبره في كل غفوة من أمري. إن مجال الأم مدرسة، لأنه انبثق من مجالات الحزب والشعب. فلك مني السلام يا مدينة السلام كما أراك بعد كل هذه السنين العجاف التي مرّت بنا. ليتك تستيقظين وتأذن إليكِ الآلهة العودة إلى الحياة لتري ما يجري. ولا أدري كيف ستكون مشاعرك لحظتها. إنها بمقياس قوة شخصيتك وحسن تربيتها بلا شك. الحكي معك طويل، وحكاياتك لا تنضب، سأرجئ بعضها إلى الذكرى الحادية والثمانين، عسى أن تسعفني الذاكرة عبقا من سيرتك الشذية.
 
 
 
أغنية حب الى 31 آذار
بيت العراقيين الأصيل
 
حامد العبيدي
 
أولاً
 إلك كل الناس والتاريخ واثمانين عام
عمر سجل بيه نضالاته وكفاحه..
تجربة السنين چانت زاهيه إبعطر النضال
لونهه ابسحر الخيال الغافي بحضان الجياع..،
التحلم إبدنيه جديده..،
بيهه خبزه إملونه ابعطر الكرامه
بيهه ثوب الستر والعز والشهامه
او بيهه بيت الكل مُشرد..،
عايش وأيامه خوف..
وليله ظلمه ومستباح..
وحزن أيام المنافي اشگد طويل
وشوگ للحريه والعيش الرغيد..،
هوَّ ايمانه وسلاحه
كل سنين الصبر والوان المآسي المرّه واسنين الصمود
البالسجون او بالمنافي
چانت اتضخ بالنضال..
للحياة ابطال وگفوا.. للعراق ابكل تحدي،
وكل شجاعه وكل نزاهه
الك والتاريخ..، من اثمانين عام
إشهود يا بيت العراقيين، گالوهه ابصراحه
أنت تاج العلم واكتاب الفصاحه
أنت تاريخ النضال الحافل ابفيض الحياة
مُشرقه إحروف إسمك المحبوب..
واتشع بأجمل وانبل معاني الذكريات
 
ثانياً
كل وجودك عمل خلاّق ونضال وتضحيه ونكران ذات
ثانياً: انت شمس الوطن وانسامه وربيعه، وفجر عمره الحلو الزاهي صباحه
انت عنوان الأماني والطموحات النزيهه، إچفوفك البيضه دلاله
يا عريق ابكل أصاله، يابو أفكار التقدم والعداله، انت مركب للامان وللسلام وكل عطاءاته وجماله، فكرك الانساني غطه الديره كلهه وابد متحدك حدود ولا مساحه، وبس يمر طاريك يمي افتخر واتباهه بيك.. أتفاءل وأشعر ابراحه.
 
ترنيمة طفل الشمس
 
علي الكندي
 
ترنيمة اولى
ثمانون حولا ًو لم تهرم ِ
و لم تتوانَ و لم تبرم ِ
و لم تـُثـنِكَ الخـُطـُبُ العاتيات
و لا نازل ٍ قاهر ٍ مؤلم ِ
أيا طفل شمس النهار المنير
و يا حلم كل شريفٍ غيور
و يا هاجسا ما سلاه الضمير
سقانا الردى لهبات الهجير
متى نرتويك هوىً حالم ِ
تشاكس شمس الضحى في سماها
و تخطف اشراقها و بهاها
الا ايها الطفل حتـّام نرنو
و حتـّام نصبرُ للمؤزم ِ ؟.
شموسكَ غطت سماء المشانق ِ
هل من سبيل ِ لحقن الدم ِ ؟.
 
ترنيمة ثانية
ثمانون عاما ً و لم تسأم ِ
و لم تتراجعَ أو تحتم ِ
و لم تنسَ آهاتي الموجعات
و لا قطرة ً قد جرت من دمي
فأنت رقيقٌ كقطر الندى
و ترنيمة تستبيح المدى
و انت زلالٌ يبلّ الصدا
و انت البطولة حين الردى
و انت لنا الامل الدائم ِ
جميلٌ بما فيك من امنيات
تجسد احلامنا الآتيات
و عشق اغانيك و الصبوات
متى نستقيك رحيقا شفيفا
و انت بعيدٌ عن المغرم ِ
مشيناك دربا شديد الصعاب
فلم نتخاذلَ او نندم ِ
 
ترنيمة ثالثة
ثمانون دهرا عشقتَ الحياة
و كنت الأناشيد و الأمنيات
و ما زلت انت طريق النجاة
اذا مسـّنا حدثٌ ناقم ِ

ذكریات في الطریق
 نحو الذكری الثمانین لتأسيس الحزب الشیوعي العراقي
من مفكرة : آسوعلي محمد البرزنجي
 
شیء من الماضی..
مرت السنوات بسرعة...لم نتمكن من رؤیة الحزب كجسد نابض حقیقة، إلا عندما دخلنا في مسیرته كحركة سیاسیة تنظیمیة عسكریة، روعة في التفاني والإخلاص لأهداف الشعب وامانيه. تمر  السنوات وفي كل سنة نحتفل بآذار یأتینا بامل غد  أفضل. كنا   نستذكر معا ما مضی من وقت
وما قمنا به ومن من الرفاق من لم یمكنه العمر من مواصلة المشوار معنا،
 في كل آذار تتجدد قناعتنا بالفكر والعمل  الذي نقوم به داخل تنظیمات الحزب الشیوعي السریة والعسكریة.. كتبت هذه الخواطر والذكریات كتبتها فی العید الثالث والسبعین لتأسیس الحزب وهو ما كنا نسمیه  (عیدیة الحزب).
بدایة لا بد ان أقول إننا تربینا في عائلة ذات أصول عشائریة وطنیة شیوعیة.  والدي كان معلما للغة العربیة وزع  ما  ورثه من أراض زراعیة علی المزارعین والفلاحین الفقراء في قریة قلعة میكائیل، التابعة لناحیة قادر كرم في محافظة كركوك ادراكاً منه لمظلومیة هذه الطبقة الكادحة وقناعة بأن الارض لمن یزرعها، وكرها بالملكیة الخاصة.
وبسبب إنتمائه الفكري  والتحولات السیاسیة والقمع الحكومي تنقل بین كركوك و بغداد و أربیل و مخمور والسلیمانیة، إلی أن إستقر بنا الحال في بدایة السبعینیات من القرن الماضي في مدینة السلیمانیة. ومن هناك بدأ إعادة شكل العمل الحزبي بعدما أعید الی الوظیفة في المدرسة الأیوبیة الإبتدائیة معلمآ للغة العربیة، بناء علی قرارات لجنة ما سمي آنذاك بأحداث الشمال. كذلك  كانت والدتي ناشطة وكانت  علاقاتها الكثیرة كونها كانت عضوة فعالة في صفوف رابطة المرأة العراقیة.
توسعت علاقات والدي و والدتي بعد اعلان الجبهة في السبعينات وكانا معروفين عرفوا كمناضلین في صفوف الحزب الشیوعي العراقي وكنقابیين عضوين في إتحاد معلمي كوردستان و رابطة المرأة الكوردستانیة، و نحن الصغار في صفوف الطلبة و الشبیبة. بعد إنهیار الجبهة و هجوم أجهزة القمع البعثیة علی قواعد و قیادات  الحزب، أصبح بيتنا بأكمله مستهدفآ، سجن والدي مرتین وإختفی عن الانظار مرات عدة. وفي المرة الاخیرة تعرض لتعذیب وحشي أصیب علی اثره بالشلل النصفي. والدتي أیضا لم تكن أحسن حالا فقد إختفت عن الانظار في بیوت الاهل والأقرباء  بعد ورد إسمها مرات عدة بسبب الإعترافات تحت التعذیب.
كان النضال مستمرا رغم  الملاحقة والترویع وكانت الاولویة لجمع المالیة والتبرعات للحزب بسبب الازمة المالیة غداة الانتقال الى الجبال و إنخراط المئات من الرفاق والرفيقات في العمل الانصاري. كنا ننتهز المناسبات لجمع التبرعات للحزب و في كثیر من الاحیان كانوا یرسلوني نیابة عنهم للحصول علی الشهریة والعیدیة .
أتذكر ذات يوم وكنت صغیرا العب الكرة في الشارع مع  أصدقائي أولاد الجیران رأیت  قریبا لنا شارد الذهن عبر الشارع ذاهبا نحو طریق یؤدي الی مركز المدینة. تذكرت انه لم یدفع العیدیة لأننا لم نزره ولم یزرنا في العید. ركضت خلفه مسرعا ونادیت علیه، توقف والتفت الي وانحنی یسلم علي. بقیت واقفآ ساكتا عله یفهم إندفاعي ، ثم جاءني الرد من قریبي هذا عندما مد یده لیعطیني عیدیتي و عیدیة الحزب. همست في أذنه وقلت له "العید إنتهی وسوف أعطی عیدیتي أیضا للحزب".. فضحك وما كان منه إلا أن أعطاني  ضعف ما كان في یدي. فعدت مسرعا للبیت ابحث عن أبي لكي أعطیه العیدیة یرسلها مع مالیة الحزب الشهریة للرفاق.
 
أي شيء في العيد اهدي اليكم يا رفاقي الشيوعيين العراقيين
جان نصار*
يصادف الـ31 من اذار ذكرى مرور 80 عاما على تأسيس الحزب الشيوعي العراقي .هي ذكرى عزيزة على قلوب كل الشيوعيين العرب وليست مقتصرة على رفاقنا العراقين فقط. هي ذكرى عزيزة على قلبي بشكل خاص رغم اني لست عراقي الجنسية لكني عراقي الهوى واعترف بتحيزي للحزب الشيوعي العراقي بشكل خاص دون الاحزاب الشيوعية الاخرى. لا اجد سببا واحدا لتعليقي وانتمائي روحيا ومعنويا وعاطفيا لهذا الحزب دون بقية الاحزاب الشيوعية الاخرى
البداية كانت منذ تاريخ ولادتي في  14 تموز ذكرى ثورة الزعيم عبد الكريم قاسم وكنت حينما اسمع من المذياع تبجيلا بالثورة و بهذا التاريخ وانا طفل اعتقد ان العراقيين يحتفلون بيوم مولدي. انذاك شرح لي والدي عن الثورة وعن تعلق آمال الشيوعيين العرب اينما حلوا بالزعيم عبد الكريم قاسم وكان والدي من اشد المعجبين والمتحمسين لهذا الخالد فتعلقت انا ايضا به رغم اني لا اتذكرا كثيرا عن احداث طفولتي لكن عبدالكريم قاسم والعراق حفرا في ذاكرتي منذ الطفولة.
تعقيدات حياة والدي السياسية وانتمائه للشيوعية رافقتني وعايشتها منذ ان كان والدي في عصبة التحرر في فلسطين ومن ثم الحزب الشيوعي الاسرائيلي ومن بعدها انتماؤنا للحزب الشيوعي الاردني ومن ثم الفلسطيني انتهاء بي اليوم شيوعي مستقل انتمي للماركسية واليسار بكل جوارحي ولو كان هناك بعث جديد لحياتي مستقبلا رغم استحالة حدوث ذلك لاخترت ان اكون شيوعيا من جديد وافتخر.
في فترة الشباب كنت من اشد المعجبين بالمطرب العراقي الكبير ناظم الغزالي, فازداد تعلقي بالعراق وخصوصا بغداد رغم عدم زيارتي لهذه المدينة العريقة الا انني رسمت لها صورة في خيالي مازالت ماثلة امامي حتى هذه اللحظة.
كان الحزب الشيوعي العراقي هو البوصلة التي تحدد مسار الكثير من الاحزاب الشيوعية العربية اذ كان مثالا يحتذى به من عظمة قياداته وتضحياتها وعطائها اذ قدم كوكبة من الشهداء ابتداً من خالد الذكر الرفيق فهد ,يوسف سلمان يوسف و سلام عادل وجمال الحيدري واخرين كثيرين. وبقي مسلسل تقديم الشهداء بالاعدامات والملاحقات للشيوعيين العراقيين لعقود طويلة وقدم الشيوعيون العراقيون اكبر عدد من الشهداء مقارنة بكل الاحزاب الشيوعية العربية مع احترامي وتقديري لكل شهداء الاحزاب الشيوعية العربية وحتى الاجنبية.
قاوم الشيوعيون العراقيون الاستعمار البريطاني وكانوا من اشد المدافعين عن قضايا تحرر الشعوب وخصوصا القضية الفلسطينية. عانوا من الملاحقات والاغتيالات منذ نشأتهم وصمدوا ودافعوا عن مبادئهم .بطش واغتيالات وملاحقات الدكتاتور صدام حسين لربما كان الاسوء اذ اضطر الكثير من كوادر الحزب الى هجرة العراق والعيش في المنافي ورغم ذلك تعلقهم بالوطن كان دائما حاضرا.
تضحيات شهداء وطن حر وشعب سعيد كانت تقدم دون خوف او تراجع وذلك حبا بالاوطان ودفاعا عن العمال والفلاحين والمهمشين وحلم بوطن للجميع مبتعدين عن الطائفية والمذهبية. رافعين شعار ازالة الطبقات.
تلاحمت كل فئات العراقيين تحت لواء الحزب الشيوعي العراقي الذي لم يعرف الطائفية ابدا فقد ضم الحزب ولازال يضم المسلمين السنة والشيعة والاكراد والمسيحيين , ضم الرجال والنساء ومفردات الطائفية والمذهبية لم تدخل ولن تدخل قاموسه.
اديبات وادباء وشعراء وقيادات الشيوعيين العراقيين كانت تدرس وندرسها في مسار حياتنا لانها كانت مثال مشرف وملهم لنا نحن شيوعيو الاحزاب العربية.
لقائي الكبير كان مع كوكبة من الطلاب الشيوعيين العراقيين خلال دراستي الجامعية في تشيكوسلوفاكيا الاشتراكية انذاك. فاطلعت على معاناتهم وملاحقاتهم والاهم انسانيتهم وامميتهم وطاقاتهم اللامحدودة في التحمل والملاحقة ورغم ذلك كانوا مبدعين وملهمين في نفس الوقت..كانوا لنا نعم الرفاق والاخلاق والانتماء فهم مدرسة تدرس الانتماء وحب الوطن والاخرين.
كل ذلك توج من خلال انضمامي الى موقع الحوار المتمدن والذي يضم نخبة من اليساريين والشيوعيين العراقيين المنتمين الى الاممية والانسانية. تعرفت على اروع مجموعة من الكتاب والكاتبات العراقيين المنتمين الى اليسار بشكل عام والحزب الشيوعي بشكل خاص مع الكثيرين الغير منتمين الى أي حزب لكن انتمائهم الانساني وهو الاهم وهو المشترك بيننا.
اعتبر نفسي محظوظا بانضمامي لهذا النادي الثقافي الادبي التنويري الابداعي وتواصلي مع مثقفين ومفكرين وكتاب وقراء من كافة الدول العربية نتشارك بحلم الحرية والعدالة الاجتماعية للجميع وتواصلنا الانساني.
ختاما من انا لاقيم نضالات وتضحيات حزب اممي ماركسي شيوعي عريق مثل الحزب الشيوعي العراقي .لقد سجل التاريخ بحروف من ذهب عظمة وانجازات هذا الحزب وسيكون له شأن عظيم في اعادة تصحيح مسار الدولة العراقية لان جذوره وانتمائه وكوادره لازالت عميقة في تراب الوطن ولا بد لليل ان ينجلي.
استعرت عنوان مقالي من اغنية المطرب العراقي الكبير ناظم الغزالي:أي شئ بالعيد اهدي اليكي يا ملاكي واقتبست منها التالي: أي شئ بالعيد اهدي اليكم يا رفاقي .
اهديكم بطاقة محبة واعتزاز وتقدير ومعا في سبيل تحرير اوطاننا بعيداً عن الطائفية والاقصاء والتغيب. اوطان حرة سعيدة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* شيوعي اردني - فلسطيني

ص 10
 
 
 
"المركزي" يوافق على فتح فرعين لمصرف فرانس بانك اللبناني
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
اعلن البنك المركزي عن موافقته على فتح فرعين لمصرف فرانس بانك اللبناني في العراق، فيما اشترط توظيف ما لا يقل عن  50 بالمئة من الموظفين العراقيين المصرفيين.
وقال البنك المركزي في كتاب موجه الى ادارة مصرف فرانس بانك، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تقرر الموافقة على منح مصرفكم الترخيص لممارسة العمل المصرفي في العراق من قبل فرعيكم في بغداد و اربيل".
واشترط البنك المركزي في كتابه ان يتعهد فرانس بانك التزامه بالتعليمات الصادرة من البنك المركزي، اضافة الى التزامه بالقوانين العراقية، وتسديد مبلغ 10 مليون دينار عن اجور منح الترخيص.
واكد البنك ضمن شروطه على توظيف ما لا يقل عن  50 بالمئة من الموظفين العراقيين المصرفيين وتدريبهم في مجال الصيرفة.
 
 
 
***********
 
 
دبلوماسي هولندي: من الصعب اقناع شركاتنا بالعمل في البصرة
 
بغداد – طريق الشعب
أقر القائم بالاعمال الهولندي في العراق جيرال لوسياس ، بأن إقناع مواطنيه من رجال الأعمال بالعمل في البصرة أمر صعب، واصفا قلة تواجد الشركات الهولندية في البصرة بـ"المخجل".
فيما اكد محافظ البصرة الدكتور ماجد النصراوي خلال لقائه القائم بالاعمال الهولندية، الثلاثاء، ان الحكومة المحلية في البصرة جادة في التعاون مع جميع الدول التي ترغب في تنفيذ مشاريع بالمحافظة.
وذكر القائم بالاعمال، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وجود الشركات الهولندية في محافظة البصرة قليل ومخجل، ومن الصعوبة اقناع رجال الاعمال والشركات الهولندية بالعمل في العراق. الا انه اشاد بجهود الحكومة المحلية في البصرة لاستقطاب الشركات الاجنبية للاستثمار في المحافظة".
 
 
 
***********
 
الاقتصاد النيابية: تموز المقبل سيشهد نقل الملف الى المحافظات
عضو مجلس محافظة: التجارة فشلت في ملف التموينية

بغداد ـ رويدا أموري
بين عضو في مجلس محافظة ذي قار، أن وزارة التجارة فشلت في تنفيذ ملف البطاقة التموينية.
وفيما قال عضو في لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية ان تاريخ تحويل ملف التموينية من الحكومة المركزية الى مجالس المحافظات ثابت، وهو في الاول من تموز المقبل، أعرب عن أمله بتطبيق مقترح البطاقة الذكية لأنه يعتبر مشروعا حضاريا متطورا.
في حين لفت عضو في مجلس محافظة بغداد الى عدم جدوى هذا المقترح، لان الملف يحتوي على الكثير من التعقيدات.
وفي حديث الى "طريق الشعب"، قال شهيد احمد الغالبي، عضو مجلس محافظة ذي قار، ان "عددا من المحافظات وافقت على تسلم ملف التموينية، و اخرى لم تظهر استعدادها لتسلمه بحكم كونه موضوعا خطيرا، ويحتاج الى استعدادات كبيرة لنقله".
وأضاف انه "في محافظة ذي قار ليس لدينا اعتراض على نقل هذا الملف الى مجلس المحافظة، لأنه يعتبر ضمن مسؤوليتنا تجاه جماهير محافظتنا بشرط تخصيص اموال معينة لتبنيه".
وأوضح ان "وزارة التجارة أخفقت بعض الشيء في هذا الملف، لان مفردات البطاقة لم تصل بشكل جيد وطبيعي الى المواطنين، وتتأخر لمدة شهر او شهرين".
وفي ما يخص البطاقة الذكية قال الغالبي ان "هذا الموضوع لم يناقش باجتماع مجلس المحافظة".
وبين عضو مجلس محافظة ذي قار لـ"طريق الشعب"، ان "الكثير من المحافظات حملت الحكومة المسؤولية، وقالت في تصريحات كثيرة ان الوزارة فشلت في هذا الملف بدليل تلكؤ إيصال مفردات البطاقة للمواطن دفعة واحدة".
واستطرد بالقول "الامر الذي ادى الى استياء المواطنين من البطاقة، باعتبار ان اغلب الاسر اسرٌ فقيرة".
بدوره، بيّن عبد العباس حمود عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية ان "التاريخ المحدد لنقل ملف التموينية الى مجالس المحافظات هو الاول من تموز المقبل"، مضيفا ان "هذا الموعد ثابت الى الآن، وبعد هذا التاريخ سيتم نقل التموينية بكل مفرداتها من المركز الى الحكومات المحلية".
و اوضح ان " كل محافظة ستعطى المبلغ المخصص لها بالموازنة، والذي هو مبلغ واحد لكنه يوزع حسب نفوس كل محافظة "، مردفا بالقول " بعد ذلك تقوم المحافظة بالاستيراد والتعاقد والتوزيع والنقل، وبكل ما يتعلق بمفردات البطاقة التموينية ".
وفي ما يخص مقترح البطاقة الذكية لاستلام الحصة التموينية، قال عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية ان "هذه الفكرة اقترحت لاختصار البطاقة التموينية على شريحة معينة من الناس، وهي مقتصرة على الشريحة الفقيرة فقط، ولا تشمل الشرائح الاقل فقرا او المتوسطة والثرية"، مستطردا بالقول ان "المواطن يحصل على المفردات من السوق عن طريق هذه البطاقة، وبعدها تكون الدولة هي التي ستتعامل وتتحاسب مع التجار".
ورأى ان "طريقة البطاقة الذكية طريقة سليمة اذا ما استخدمت وطبقت بشكل صحيح"، مؤكدا انها "ستخدم عملية التوزيع وتقلل من عملية الفساد، وتسهل وصول المواد الى المواطن".
واعتبر انها "طريقة حضارية وجيدة، من الممكن ان تسهم في انجاح عملية توزيع مفردات التموينية على الشريحة الفقيرة فقط".
و اشاد بـ" فكرة توزيع البطاقة التموينية عن طريق المحافظات ، التي ستضطلع بمهمتها في توزيع المواد التموينية على مواطنيها "، مضيفا انه " يكون من الافضل من باب اللامركزية الإدارية ان تقوم هي بتوزيعها، على امل ان يحصل تطور في عملية التوزيع وسرعة اكبر باعتبار انها اكثر معرفة بأبناء محافظتها ".
وبين انه ينبغي ان يكون التعامل مع التموينية تعاملا مبنيا على اساس ان العراق دولة واحدة، من حيث منظور وزارة التجارة؛ لان المخازن هي واحدة والاستيراد والتوزيع واحد ".
وشدد على ان " تؤجر هذه المخازن من قبل الوزارة او تبنى مخازن جديدة، إضافة الى ان سايلوات الطحين والمطاحن تحتاج الى التكيف مع الحالة الجديدة ".
و اعرب عن أمله في ان " تتم عملية نقل ملف التموينية الى المحافظات بسلاسة كي لا تحصل لاحقا مشاكل في موضوع الخزن والمطاحن و السايلوات او في المختبرات التي تفحص المواد الغذائية ".
وطالب وزارة التجارة بأن " تؤهل كوادرها في المحافظات، او تخصص كادرا إضافيا لهذا الملف خلال الفترة المتبقية لتحويلها الى الحكومات المحلية".
وأشار الى "إن موضوع الفساد لا نستبعد حصوله، لذلك توجد أجهزة رقابية ستبقى تعمل في وزارة التجارة، والمحافظات ايضا لديها دوائر رقابية تعمل على متابعة هذا الملف ومتابعة ومراقبة المفسدين".
من جهته، قال جاسم محمد حسين، زميل حمود في اللجنة نفسها، ان"هناك تصورا بان من المحتمل ان تفشل المحافظات في تبني ملف التموينية".
وأضاف قائلا في حديث مع "طريق الشعب" أمس، إنه "من الواجب تطبيق اللامركزية في مثل هكذا قضايا، لذلك يجب تحويل مثل هذه القضايا الى الحكومات المحلية وتكون بيدها".
وأعرب عن أمله في "تطبيق مقترح البطاقة الذكية، لأنه يعتبر تطورا تكنولوجيا ومفيدا لسياسة الدولة وللمستهلك نفسه".
وأوضح انه "عندما نتحدث اليوم عن البطاقة التموينية نجد هناك عشرات الآلاف وقد يصل الى الملايين، أناسا خارج العراق ومتوفين وما زالت اسماؤهم الى الان موجودة في التجارة"، معتبرا انها "خطوة جيدة".
ونفى ان "يكون تحويل التموينية الى مجالس المحافظات يسبب لها خسارة مالية"، موضحا بالقول "لان البطاقة التموينية ليست من مسؤولية وزارة التجارة، ولكن في ظل هذا الظرف الاستثنائي أخذت هذا الملف على عاتقها".
وخلص إلى ان "نقل هذا الملف، لن يؤثر على عمل الوزارة".
بدوره، قال سعد المطلبي عضو مجلس محافظة بغداد في حديث الى "طريق الشعب"، انه "اجتمع مجلس محافظة بغداد مع بقية المجالس الاخرى، و اعلن رؤساء المجالس بأنهم لا يملكون الآلية التي تستطيع ان تنفذ عملية تحويل توزيع البطاقة التموينية".
وأضاف "إننا في دولة القانون طلبنا من رئيس المجلس التريث بهذه القضية، وان يكون للمجلس رأي بهذا الموضوع، وتشكيل لجنة مشتركة بين مجلس المحافظة ومحافظة بغداد"، مردفا بالقول "لدراسة الإمكانيات الموجودة و الامكانات التي نحن بحاجة اليها، لغرض توزيع التموينية".
ولفت عضو مجلس محافظة بغداد الى "وجود رؤيا لدى بعض رؤساء المجالس، بعدم جدوى هذه القضية لانها عملية معقدة". ورأى انه "من الممكن قيام المحافظات المحلية بتوزيع مفردات البطاقة".
وأكد ان "المحافظات هي التي تراجعت عن تبني ملف التموينية ومتخوفة منه وليس الحكومة الاتحادية، وإنها ما زالت على رأيها بان يكون هذا الملف ضمن صلاحيات مجالس المحافظات".
و اوضح المطلبي ان "البطاقة الذكية في قاعدة البيانات جاهزة، وإنها تغني عن المستمسكات الأربعة باعتبار ان كل المعلومات موجودة فيها".ضاف أنه "كنا نأمل ان يلتزم مجلس محافظة بغداد بعملية تحويل هذا الملف".
 
 
 
********
 
 
ميسان تتفق مع شركة لبنانية
على تشييد 25 ألف وحدة سكنية واطئة الكلفة
 
بغداد – طريق الشعب
أعلن مجلس ميسان، عن توقيع مذكرة تفاهم مع إحدى الشركات اللبنانية، لتشييد 25 ألف وحدة سكنية واطئة الكلفة بالمحافظة،(320 كم جنوب شرق العاصمة بغداد)، مبيناً أن تلك الوحدات ستمول من عائدات البترودولار لتوزيعها على الفقراء والذين لا يمتلكون سكناً.
وقال الناطق الرسمي باسم مجلس محافظة ميسان وعضو لجنة الاستثمار، راهي البزوني، لوكالة "المدى برس"، الثلاثاء، إن "المجلس وقع مذكرة تفاهم مع شركة دار النحاس اللبنانية لبناء 25 ألف وحدة سكنية واطئة الكلفة من شأنها حل أزمة السكن في المحافظة بصورة تدريجية"، مشيراً إلى أن تلك "الوحدات ستوزع على الذين لا يمتلكون وحدات سكن من المحرمين والفقراء".
وأضاف البزوني، أن "المشروع سيمول من عائدات البترودولار الخاصة بالمحافظة، بعد أن يتم التعاقد مع هيئة الاستثمار أو مع الحكومة المحلية للمباشرة بالعمل"، لافتاً إلى أن "مجلس المحافظة كان قد عاهد أهالي المحافظة في أول جلسة له على توفير السكن والعمل لهم ليعيشوا حياة كريمة".
وكان مجلس محافظة ميسان، أكد، في ( 9 حزيران 2013 )، على أن أولوياته تتمثل بتوفير السكن المناسب للعوائل الفقيرة و تفعيل الاستثمار بهدف القضاء على البطالة.
وكانت هيئة استثمار ميسان، منحت في (17 أيار 2013)، إجازة استثمارية لمشروع ( لؤلؤة العمارة السياحي )، لشركة (هاركو اوف شور) اللبنانية بكلفة مئة مليون دولار.
 
 
*************
 
 
وفد كردي في تركيا لتفعيل اتفاقية فتح 5 معابر جديدة
 
بغداد � طريق الشعب
اعلنت حكومة اقليم كردستان، امس الاربعاء، ان وفدا كرديا ضم وزراء و مسؤولين حكوميين بحث في مدينة شرناخ التركية مع نظرائهم الاتراك الاستعدادات لفتح المعابر الحدودية الجديدة بين الإقليم وتركيا.
وكان رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ووزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو قد أعلنا اتفاقاً يتضمن فتح خمسة معابر جديدة بين الإقليم وتركيا خلال زيارة رئيس حكومة الإقليم الأخيرة إلى مدينة (وان) جنوب شرقي تركيا منتصف شهر آذار الجاري.
وجاء في بيان لحكومة الاقليم، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الوفد الكردي الذي ترأسه وزير داخلية الاقليم كريم شنگالي ضم كلا من محافظ أربيل نوزاد هادي ومحافظ دهوك تمر رمضان والناطق الرسمي باسم حكومة الإقليم سفين دزيي.
وقال ان وفد حكومة إقليم كردستان عقد اجتماعاً مع محافظ هكاري نجم الدين كالكان ومحافظ شرناخ حسن أيبك، بهدف بحث الاستعدادات لفتح المعابر الحدودية الجديدة بين إقليم كردستان وتركيا.
وبين ان المباحثات تأتي في إطار الاتفاقية الموقعة بين رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني ووزير الخارجية التركي داود أحمد أوغلو خلال اجتماع في مدينة وان جنوب شرقي تركيا منتصف شهر آذار الجاري.
وأضاف ان رئيس الوفد كريم شنگالي قال إن هذه الزيارة جاءت بناءً على أوامر من بارزاني، لافتاً إلى أن تلك المعابر التي تمنى أن يتم افتتاحها بأسرع وقت ممكن، ستساهم بشكل إيجابي على الجانبين.
 
 
*********
 
 
تقرير...
 
 
 
قال إن موازنة العام الماضي سجلت عجزا بنسبة 6 بالمئة
صندوق النقد الدولي يتوقع ازدياد نشاط العراق الاقتصادي في 2014

بغداد – طريق الشعب
أعلن صندوق النقد الدولي، امس الأربعاء، أن العراق حافظ على استقراره الاقتصادي بالرغم من انخفاض أسعار النفط خلال العام 2013، وأوضح أن معدل التضخم أنخفض إلى 3.1 بالمئة ، الا انه استدرك بالقول إن الوضع الأمني تسبب بعجز في الموازنة بنحو 6 بالمئة، متوقعا ازدياد النشاط الاقتصادي في 2014.
وقال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في العراق، كارلو سدراليفيج ، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العراق حافظ على استقراره الاقتصادي خلال عام 2013 بالرغم من تدني معدلات الإنتاج النفطي عن الأهداف المرسومة"،  مبينا أن "نسبة معدل النمو الاقتصادي بقيت راسخة عند 4.2 بالمئة ويعود الفضل في ذلك إلى نشاط القطاع غير النفطي الذي ساهم فيه بنسبة 7 بالمئة".
وأضاف سدراليفيج ان "معدل التضخم في العراق انخفض قليلا الى 3.1 بالمئة بعد أن كان 3.6 بالمئة خلال العام 2012 وهذا يعكس الاستقرار الحاصل في الأسعار العالمية للمواد الغذائية والوقود"، مشيرا إلى أن "معدل سعر الصرف بقي مستقرا مع ارتفاع الاحتياطيات العالمية بمقدار سبعة مليار دولار لتصل الى 78 مليار دولار عند نهاية 2013".
ولفت رئيس بعثة الصندوق الدولي في العراق إلى أن "النشاط الاقتصادي مرسوم له بان يزداد بقوة خلال العام 2014 مع ازدياد نسبة نمو الناتج المحلي الإجمالي GDP لأكثر من 6 بالمئة، ويعود الفضل في ذلك لزيادة أنتاج النفط التي بلغت 3.2 مليون برميل باليوم بالتزامن مع بلوغ صادرات النفط الى 2.6 مليون برميل باليوم , بالرغم من تأثر النشاطات غير النفطية بالوضع الأمني".
وأكد سدراليفج أن "سبب قلة العوائد النفطية لعام 2013 بسبب الوضع الأمني أدى الى حدوث عجز في الميزانية وصل الى نسبة 6 بالمئة من معدل النمو الاقتصادي GDP للبلد وهذا أدى الى هبوط ميزانية صندوق التنمية في البلد خلال العام 2013 لتهبط من 18 مليار دولار الى 6.5 مليار دولار".
وأوضح سدراليفج أن "مسودة الموازنة الجديدة للعام 2014، تتضمن اتفاقات ضخمة في مجالات قطاع الأمن والمساعدات الاجتماعية والرواتب التقاعدية وتحويلات مالية للمحافظات"، لافتا إلى ان "ضرورة  تخفيض النفقات المرسومة هذه من اجل الحفاظ على استقرار الوضع الاقتصادي ودعم المشاريع الاقتصادية الكبرى في البلد التي ستحافظ بدورها الى النفقات الاجتماعية الضرورية".
 
 
 
********
ص11
 
حميد مجيد موسى في حوار موسع مع "طريق الشعب".. المحور الأول (2)
الحزب الشيوعي العراقي والديمقراطية.. المفهوم والممارسة
أجرت هيئة تحرير "طريق الشعب" حواراً مع الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، حول موضوعات ومحاور متنوعة: فكرية وسياسية. وجاء الحوار الذي امتد عدة جلسات، في مناسبة احتفالات الشيوعيين العراقيين بالعيد الثمانين لتأسيس حزبهم، وبالتزامن معه.
في المحور الاول (محور الديمقراطية) تحدث الرفيق موسى عن فهم الماركسية والشيوعيين للديمقراطية، وكيفية استيعابها تاريخياً. وفي ما يخص الحزب الشيوعي العراقي، تطرق إلى مراحل تطور الديمقراطية داخل الحزب، والى ممارسته  اياها على صعيد العلاقات مع القوى الأخرى، وفي المجتمع.
اليوم وعلى هذه الصفحة، ننشر جزءاً أخر من حصيلة المحور الاول  من الحوار مع سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، وسنعود الى بقية المحاور في اعداد مقبلة.
التغيير والديمقراطية
 
يؤمن الشيوعيون العراقيون عن ادراك وقناعة، بأن اي تغيير اقتصادي واجتماعي وسياسي في العراق، لن يكتب له النجاح من دون الديمقراطية. بل أن الديمقراطية  واجبة في كل مراحل التغيير وظروفه، آخذين في الاعتبار خصوصيات المجتمع العراقي، شرط ألا تتحول هذه الخصوصيات الى ذريعة للحيلولة دون تحقيق ما هو جوهري واساسي في الديمقراطية، وشرط الا نكون مجرد هواة للديمقراطية.
أن سياسات الحزب الشيوعي العراقي تراعي خصوصيات المجتمع، بدءاَ من التقاليد والعادات والمفاهيم الاجتماعية. وقد تعامل الشيوعيون مع هذه المعادلة الدقيقة والحساسة، بحرص ومسؤولية طوال الفترة الماضية ، منذ تحولت سياسة النظام البعثي السابق الى العداء المكشوف لكل مظاهر الحرية والديمقراطية، واغرقت البلد بالقمع والدكتاتورية والاستبداد، وصولا الى ما جاء به التغيير في 2003 وما فرضه من احتلال، الى جانب تركة الماضي الثقيلة. كذلك ما انتجته الظروف الجديدة في   البلد من معوقات وعقبات ومفاهيم معرقلة لترسيخ المؤسسات الديمقراطي?، ومنها هذا الوباء الكبير الذي شل الحياة السياسية، واربك مؤسسات الدولة، ونعني المحاصصة الطائفية والاثنية.
وعلى صعيد الحزب كجسم حي، كمؤسسة حيوية تتفاعل عضوياً مع ما يجري حولنا وفي العالم، نكتسب ما يجب اكتسابه من خبرة ومعرفة، سواءً في إطار تجربتنا الديمقراطية الوطنية العراقية الخاصة، أو في إطار حركتنا الشيوعية العالمية.
واستلهاماً لهذه المعطيات، وتخلصاً من وطأة تركة الماضي، خضنا صراعاً داخلياً  للتحرر من آثار ومخلفات البيروقراطية والجمود العقائدي والنزعة الأوامرية، واطلقنا العنان للنقاش الفكري والسياسي، وباشرنا تدقيق وتعديل طبيعة علاقاتنا، وتطوير مفاهيمنا الفكرية، وتخليصها مما علق بها من جمود وركود، يتعارض مع طبيعتها الماركسية.
فالماركسية توفر للشيوعيين كل الادوات والمستلزمات لتغيير افكارهم وتطويرها وتدقيقها واغنائها، بما ينسجم مع حركة تغير الواقع الموضوعي وتطوره. ومن لا يعمل وفق هذه القاعدة، ليس من الماركسية في شيء. فالماركسية هي بالضبط هذا المفهوم. لكن للاسف جرى تجاهل هذا المفهوم - القانون لفترات طويلة، والحق ذلك بنا خسائر كبيرة على صعيد الفكر والممارسة.
اما وقد وعينا ذلك، فلا بد من اطلاق النقاش والحوار الحزبي البناء الايجابي، لتطوير مفاهيمنا الفكرية، والتخلص مما عفا عليه الزمن، وتدقيق ما ثبتت اصالته وحيويته، ومراعاة الجديد الذي تطرحه الحياة على الصعيد الفكري، وعلى صعيد الممارسات السياسية، وفي نظرتنا الى ما يجري في العالم من تفاعلات و تغيرات وانعطافات، ومن ثم الى كيفية بناء التحالفات والعلاقات مع القوى السياسية، العراقية وغير العراقية، واتقان فن ادارة الصراع السياسي. كذلك الاهتمام الاكبر باعادة بناء حياة الحزب الداخلية، والتركيز في ذلك على اشاعة الديمقراطي? في كل مفاصل العمل الحزبي، والابتعاد عن الرتابة والبيروقراطية والاوامرية والجمود العقائدي.
 
الديمقراطية والتجديد
 
لقد ضمنّا في النظام الداخلي لحزبنا، الذي تبناه المؤتمر الوطني الخامس، كل ما يوفر للشيوعيين فضاء الابداع وروح المبادرة والمساهمة المسؤولة في صياغة سياسة الحزب وتنفيذها، وأعدنا تركيب مفهوم المركزية الديمقراطية، ووسعنا نطاق الممارسة الديمقراطية، وشددنا على اعتماد اسلوب التعامل الديمقراطي الانساني بين الرفاق، وفي ما بين الهيئات. كما فعّلنا مبدأ الانتخاب، ضامنين حرية ونزاهة الممارسة الانتخابية، بدءاً من الحلقات الاساسية في الحزب حتى الحلقات القيادية، واتحنا الفرص لرفاق الحزب كي يبدوا آراءهم بحرية كاملة وقناعة.
كذلك ضمنّا انتظام عقد الهيئات التشاورية والاجتماعات الموسعة، وتبادل الآراء، واجراء الاستطلاعات والاستفتاءات إن تطلب الامر. وانتظم ايضا انعقاد الكونفرسات والمؤتمرات المحلية والمركزية بشكل دوري. وقد عقد حزبنا خلال العشرين سنة الاخيرة خمسة مؤتمرات، وهذا مؤشر ودليل على أن الشيوعيين حولوا الديمقراطية داخل حزبهم من نصوص مجردة الى فعل وممارسة.
ولم يقتصر الامر على اعتماد التدابير والأساليب والآليات الديمقراطية، بل سعينا الى تفعيل صراع الآراء، وتأمين حرية تبادل الأفكار ونشرها في الاوساط الحزبية، وتنظيم استشارة الرفاق في المنعطفات. وكل هذه التدابير ينص عليها النظام الداخلي للحزب، وهي تؤمن، حقاً وفعلاً، توجهاَ ديمقراطياً ونزعة تجديدية في حياة الحزب.
اننا، ونحن ننحو هذا المنحى، لا نريد ان نتناسى او نتجاهل تأثير بعض الحقائق:
 اولاً: ان التجديد والديمقراطية ليسا اجراء فوقياً، او امراً ادارياً يصدر مرة وانتهى. بل هما عملية دائمة متطورة، تجري ممارستها كل يوم وكل شهر، وفي كل مناسبة حزبية. فما دامت الحياة متغيرة متطورة، فان من واجب الحزب ان يفحص ويدقق ويغني شعاراته وسياسته ومواقفه، وتدابيره التنظيمية واساليب نشاطه، تبعاً لتلك المتغيرات، والا فلن يكون مجددا ولا ديمقراطيا.
ثانياً: أن عملية التجديد والديمقراطية تواجه نزعات فكرية وسلوكية متباينة. لذلك فالى جانب البحث الجاد عن المستلزمات السليمة والشروط المبدأية العلمية الصحيحة لإجراء التغيير، يجب الانتباه إلى ما يلي: ليس كل تقليعة هي تغيير، وليس كل اجراء وسلوك مغاير هو تجديد. ولكي يكون التجديد تجديداً حقيقياً، فلا بد ان يراعي  مجموعة من الاحكام والشروط والضوابط، التي يتوجب الاهتداء بها والتزامها، لكي يمكن تحقيق المرتجى من الديمقراطية. والا فسيعلن البعض الارتداد  والتراجع   تجديدا وتقدما!
أن عملية الديمقراطية والتجديد، تستهدف تأمين تطورالحزب وتقدمه نحو تحقيق اهدافه. وليس � على العكس تماما - التنصل عما هو جوهري وأساسي، مثلما حاول البعض .
نعم، فقد كان لدى البعض ميلان متطرفان وخطئان متميزان، الاول يتمثل في النزعة العدمية التي ترى في التجديد انقلاباً على كل ما هو اصيل وثابت وصحيح في الفكر، ولدينا امثلة على ذلك ومظاهر عديدة.
والثاني هو الاصرار بعناد متناهٍ على التمسك بالماضي "التليد"، دون تغيير او تبديل، واعتبار كل تحريك او تغيير في الشعارات والممارسات والاساليب، انحرافا وانتهازية وتخليا عن جوهر الماركسية.
هذا الصراع كان وسيبقى لفترات طويلة، وعلى الشيوعيين ان يجيدوا فن   إدارته، بما يؤمن استمرار فعل الظاهرة الموضوعية، والحاجة الحتمية للديمقراطية والتجديد في حياتهم الحزبية والاجتماعية والخاصة.
 
ما الذي أضافه المؤتمر الخامس للحزب؟
 
جرت التغييرات داخل الحزب، في مؤتمره الخامس، على الصعيد الفكري اولا. فقد جرى تنقيح الكثير من المفاهيم. 
"دكتاتورية البرولتارية" مثلا لم تعد صالحة في ظروف التعددية والديمقراطية التي سادت العالم. كذلك في الموقف من الديمقراطية. فقد كان هناك عمليا موقف متردد من ممارسة الديمقراطية السياسية، وحتى على مستوى الحياة الحزبية الداخلية. وبعد المؤتمر الخامس جرى في الممارسة اعتماد معايير اكثر سلامة في اختيار الكادر الحزبي. فلم تعد هناك هيئة لا تنتخب قيادتها، بدءاً من الهيئات القاعدية، وصولاً إلى اللجنة المركزية، التي جرى توسيعها بضم شخصيات وكفاءات جديدة ومتنوعة الى قوامها. وهي الآن اكثر انتظاماً في عقد اجتماعاتها وفي التش?ور وتبادل الرأي.
كما أن مؤتمرات الحزب تعقد الآن بانتظام ووفقاً للنظام الداخلي، وهي منتظمة الموعد منذ المؤتمر الخامس حتى المؤتمر التاسع.  وهذه المؤتمرات لا تقتصر اعمالها على انتخاب اللجنة المركزية فقط، وانما هي محطة واسعة للنقاشات الحية.
كما ان قضية التعامل مع من يحملون وجهات نظر مختلفة، أصبحت أكثر مرونة من السابق، حين كان ذوو الافكار والآراء المغايرة يعانون من نظرة سلبية او تحفظية. اما الآن فليس هناك من يعتبر وجود فكرة او رأي مختلف داخل الحزب، تهمة يجب ان يعاقب عليها صاحبها. إنما تجري مناقشته وتطرح المسألة للحوار الديمقراطي، ويؤخذ الرأي بقناعة اغلبية الرفاق. وفي الوقت ذاته تستوعب صحافة الحزب ونشراته الداخلية النقاشات المختلفة باحترام.
نعم، يمكن الان لأي رفيق شيوعي أن يمارس حقه في إبداء الرأي، على وفق الضوابط  الحزبية التي يحددها النظام الداخلي، دون أن تجري مقاطعته أو تحريم رأيه أو الاساءة له، مثل ما كان يحصل في السابق.
كما جرى منذ المؤتمر الخامس، توزيع الكثير من الصلاحيات على الهيئات الحزبية الادنى، بما يساعد الحزب على انعاش الابداع والمبادرة وعدم احتكار القرار. ذلك ان الكثير من الصلاحيات كانت اللجنة المركزية تحصرها في يدها.
ويستعين الحزب الآن، من اجل ان يطور اداءه، بخبرة الاختصاصيين وتجربتهم عبر تشكيل الهيئات المختصة. فالقيادة الحزبية ليست كلية القدرة وغير عارفة بكل شيء، وانما هي بحاجة الى التشاور والاستئناس برأي المختصين. وهذا يعزز الرأي الجماعي والقيادة الجماعية.
باعتقادي أن مشاركة الرفاق في كل مفاصل العمل الحزبي، أصبحت  اليوم اوضح مما كانت عليه في اي فترة من الفترات السابقة.
 
تطور الحزب.. والتشكيك
 
نحن نعتقد ان ممارسة منهج الديمقراطية والتجديد، ليست لحظة عابرة وانتهت، إنما هي عملية متطورة، تبعاً لتطور الحاجات الحياتية وتطور الوعي والثقافة، مع ضرورة اختبار بعض الاساليب وفحص جدواها وفاعليتها. فهذه كلها تساعدنا على تطوير وتحديث ما اعتمدناه قبل سنين، وليس هناك موقف قاطع يقول أن ما سبق ان قلناه يبقى صحيحا ولا صحيح غيره.
وليس غريباً ونحن نقوم بهذه العملية الضرورية، أن نواجه مواقف مختلفة بضمنها المتشككة. وهذه المواقف تأسست ضمن ظروف معينة، لا تريد أن تتبصر بتعمق في دراسة الجديد من الافكار والممارسات، والاستفادة منه، فهي مواقف تقوم على أحكام مسبقة، ويصعب اقناع اصحابها بغير ما هم مقتنعون به. وما زلنا نعاني من كون قسم من الرفاق او أصدقاء الحزب، يعتبرون رأيهم هو الصحيح وما عداه خطأ في خطأ، وإذا لم يؤخذ برأيهم فلا ديمقراطية، وهذا ما يصعب التعامل معه.
نحن نتعامل في اطار مؤسسة حزبية؛ في إطار تنظيم له اهداف سياسية واجتماعية بعيدة المدى، لذا لا يمكن ان نتفهم القول بأنه اذا لم يجر تجسيد هذا الرأي الشخصي أو ذاك الرأي للاقلية، فأن الديمقراطية غائبة عن الحزب. علماً بأننا نتعامل، كما اسلفت،  بأحترام مع رأي الاقلية، ونوفر لها الحق والامكانية لاثبات صحة موقفها.
لهذا أقول أن من يرغب في تلمس ما جرى في تنظيمنا الحزبي من تطور، يصعب عليه تحقيق ذلك وهو يتفرج من الخارج. وان من ينخرط في العمل الحزبي، سيلمس لمس اليد التوجه الجاد لبناء ممارسة ديمقراطية صادقة وحقيقة، ديمقراطية لتطوير الحزب ونشاطه وفكره.
اما المتفرج من بعيد، والذي لا يتابع ما يجري حقاً وفعلاً في الحزب، ولا يقرأ وثائقه، ولا يستمع الى ما يدلي به قادته، ولا يتابع صحافته.. فكيف له ان يأتي بملاحظات دقيقة عن حياة الحزب الداخلية؟
على كل حال، نحن طورنا ما يمكن تطويره في الحزب، ولا نقول أننا وصلنا إلى نهاية عملية التطوير، لكن التطور عملية نسبية تقاس بما كان، ونحن نواصل السعي الى الامثل. وتبعاً لتطورات الوضع والامكانيات والظروف، سنطور من ممارساتنا.
أن عملية الديمقراطية والتجديد داخل الحزب، لم ترتبط بفعالية معينة او بفترة زمنية محددة. فخلال تهيئة مستلزمات التغيير في الفترة التي سبقت المؤتمر الخامس، تفاعلنا واختلفنا وتباينّا، وصدرت عن قيادة الحزب وثائق، وجرت فعاليات حزبية عامة واجتماعات موسعة، من اجل تطوير آليات عمل الحزب. ومن يعود الى وقائع تلك الفترة، الموثقة في مجلة "الثقافة الجديدة"، يرى النقاش على حقيقته، وكم كان واسعاً ومتشعباً، حتى وضعنا مشروع البرنامج ومشروع التقرير السياسي ومشروع النظام الداخلي، ووزعناها مسبقاً على الهيئات الحزبية، التي ناقشته?  طيلة أكثر من سنة. وحتى في المؤتمر الخامس تجلت التباينات. فقد  استمر انعقاده 15 يوما، كانت  النقاشات تجري خلالها ليل نهار، وفي اطارها كان يجري الصراع بين التجديد والديمقراطية من جهة،  والتمسك بالقديم وبالتقاليد والمفاهيم القديمة من جهة ثانية. وفي آخر المطاف جرى التوافق والاتفاق على الخروج من المؤتمر بوجهة جديدة وافقت عليها الاغلبية، ليتحقق هذا النهج الذي نفتخر به اليوم.
 كانت العملية صعبة اذن، ووصل الأمر ببعض الرفاق المعترضين من الكادر الحزبي، أن امتنعوا عن الترشيح للجنة المركزية، واختاروا  الابتعاد عن ممارسة النشاط الحزبي بسبب عدم قناعتهم بالتغيير. ولكن كثيرين منهم عادوا لاحقا وبالتدريج إلى ممارسة النشاط الحزبي والنضالي. نعم، لم يكن الأمر سهلاً، فقد كنا نواجه دكتاتورية سافلة تسعى بدأب الى تمزيق الحزب وشق صفوفه، وراحت تبحث عمن يتعاونون مع اجهزة مخابراتها او يتأثرون بها، للإساءة الى نهج الحزب الجديد. لكنها فشلت، وكان ذلك مفخرة للشيوعيين الذين كانوا يشعرون بالمسؤولية أمام ا?وطن المستباح وكرامة المواطن المنتهكة. والشعور بالمسؤولية يتطلب التماسك والتآزر ووحدة الصف، في مواجهة مستحقات الظروف السياسية التي كنا نعيشها.
كان هناك كثيرون من المناضلين الشيوعيين واصدقاء الحزب، ممن لم تتوفر لهم فرصة التعرف الكامل على ما جرى في اطار الحركة الشيوعية العالمية، وفي داخل الحزب الشيوعي العراقي.  وكانوا محرومين من نعم الثقافة ومن ثمار الصراع الفكري العالمي بايجابيه  وسلبيه، بصحيحه وخاطئه، بما هو علمي وما هو غوغائي، وذلك بفعل الحصار الذي فرض على العراق نتيجة سياسات النظام المباد، وهو لم يكن حصاراً اقتصادياً مجردا، وانما كان فكرياً ايضا وثقافياً.
لهذا واجهنا ونحن نعيد بناء تنظيمات حزبنا داخل الوطن، مهمات بالغة الصعوبة،   اولها مهمة التعامل  مع الاوضاع الجديدة في ظل الاحتلال، وإعادة الثقة الى نفوس ابناء شعبنا والقوى السياسية الحليفة، من أجل ان يوحدوا جهودهم لإنهاء الاحتلال، ولاستعادة السيادة والاستقلال. وهذه المهمة الكبيرة والثقيلة، كانت تحتاج إلى جهد فكري استثنائي.
كان علينا ونحن نعيد بناء تنظيمات حزبنا، ان نثقف  جمهورنا أيضاً، وان نزيل مفاهيم عفا عليها الزمن، ونرسخ مفاهيم جديدة اثبتت الحياة سلامتها وضرورتها لحياة الحزب، حتى يستطيع ان يقوى ويمتد ويستمر في تعامله مع الواقع العام ، وفي ظل اجواء غاية في التعقيد والصعوبة.

ص12

ثمانون عاما من اجل قضيتنا الوطنية
 
 
د. مهند البراك
تمرّ في 31 آذار الجاري الذكرى العطرة الثمانون لولادة الحزب الشيوعي العراقي مدرسة الوطنية و التضحية في سبيل الشعب و كادحيه
لم يكن تأسيس الحزب في 31 آذار 1934 حدثاً طارئاً او عرضياً في مسيرة حياة و نضال شعبنا العراقي من اجل قضيته الوطنية، وانما حدثاً وُلد من واقع البلاد (1) و اسفر عن ظهور ركناً وطنياً ثابتاً قائماً على اساس الفكر والديالكتيك العلمي الساعي لتحشيد اوسع الطاقات والفئات الشعبية من كل الوان الطيف العراقي وخاصة الكادحة منها، و لتركيز قوة فعلها على مطالب مرحلية من حقوقها . . شكّلت و تشكّل تلبيتها ـ اضافة الى تحقيق عيش افضل ـ ، الأنتقال الى مرحلة اعلى على طريق حل واقعي عادل للقضية الوطنية العراقية، على اساس الدولة المدنية الدمقراطية للشعب العراقي بمكوناته المتعددة، وتحقيق عدالة اجتماعية.                                         
لقد سجّل الحزب في نشاطه العملي واستجاب للواقع العراقي في ارساء اساس رائد في صياغة معالم الهوية الوطنية على اساس التنوع والتفاعل والتناغم والألفة والحداثة، وصولاً الى العمل من اجل عراق برلماني فدرالي تعددي موحد، ضمّ ويضم في صفوفه وقياداته على طول مسيرته الشاقة، مناضلين من كلّ مكونات الطيف العراقي نساءً ورجالاً، سعياً الى ايجاد معالم طريق اجدى لحل ازمات ومعاناة الطبقات والفئات الكادحة والمسحوقة.          
 وقدّم من اجل تحقيق تلك الأهداف الوطنية، جحافل الشهداء على مرّ السنين والى اليوم، من كل انواع الطيف العراقي الأثني والقومي والديني والطوائفي، وفي مقدمتهم قائده ومؤسسه يوسف سلمان يوسف " فهد " الذي لعب الدور الرائد في بناء الحزب و نشاطه و نبضه، القائد الذي كان له اوسع رصيد شعبي وطني و سياسي و حزبي، و الذي رصدته الدوائر العليا في الغرب آنذاك (2)، حتى اعتقلته سلطات العهد الملكي و أُعدمته و رفيقيه القائدين زكي بسيم وحسين الشبيبي . . كما استشهد القائد البارز سلام عادل سكرتير عام الحزب و اعضاء قياديين بارزين منهم جمال الحيدري، الكردي القومية السّنيّ، ابو العيس، وهبي، العبلي، شريف و العشرات و المئات من قادته و كوادره و وجوهه على اختلاف اطياف مكوّناتهم، من شهداء انقلاب شباط الاسود.                                                                                 
وفيما اضاف الحزب الى علمانيته، بعدها الشعبي وماهية ومدى تبني مفرداتها من قبل اوسع الأوساط مسجلاً في ذلك سبقاً واضحاً في دعم ابرز المطالب الوطنية لأوسع الجماهير الشعبية ومطالب المجتمع المدني، كما في السعي لأجل الحريات الديمقراطية ومن اجل حكم برلماني فدرالي وطني موحد على اساس الهوية الوطنية، كضمان ثابت للقضية الكردية و لحقوق الأقليات القومية والدينية، واعتبارها اساساً لقضية الديمقراطية في العراق، اضافة الى نضاله الرائد من اجل حقوق المرأة، الشباب وديمقراطية التعليم، ومن اجل مكافحة البطالة والقضاء على الأمية.      
فأنه و طيلة تأريخه احترم الأديان وصان المقدسات، وتعامل مع القضية الدينية و المذهبية من زاوية الرؤية التي دعا اليها روادها الأوائل واللاحقين ممن انتصروا للحق و لقضية الفقير والضعيف، بالفعل لابالقول و لا بالشعارات لوحدها مجسداً ربط الفكر العلمي والنظرية بحركة وتحشيد اوسع الجماهير ذات المصلحة بالتغيير لأنجاحه، و من اجل غد افضل لجميع العراقيين.
ورغم انواع المحن والمشاق التي اثخنته بالجراح والتي تتواصل الى اليوم، في سعي محموم لمحاولة تحجيمه او اخراجه من ساحة النضال الوطني، و محاولة القضاء عليه وعلى مدرسته الفكرية وتأثيره،  يواصل الحزب نشاطاً ثابتاً من اجل اهدافه الوطنية، من اجل الخبز والحرية والأمان، و يسعى قادته و كوادره و مفكروه الى تطوير فكره على اساس الواقعية العملية و على اساس منهجه المادي الديالكتيكي الجدلي من اجل تحقيق قدر من العدالة الاجتماعية و رفاهية الانسان مادياً و روحياً، على درب مجتمع ديمقراطي فدرالي دستوري موحد.
في ظروف تزداد مشقة وتعقيداً، بعد ان تكالبت على البلاد منذ مايقارب الأربعين عاماً، حكومات عسكرية و دكتاتورية دموية اوصلت البلاد الى طريق سدّ الباب امام ابسط تغيير سلمي، تلك الظروف التي اوصلت بلادنا الى الحروب والحصار والدمار وتشويه المجتمع و الإنسان، وبالتالي الى الأحتلال والأرهاب، ثم الى الفساد الأداري و السرقات و انواع فنون الدجل لتحقيق الارباح والمنافع.                                                                                                   
وايضاً في ظروف و التصاعد الخطير غير المسبوق في تأريخ البلاد الحديث للفكر الطائفي، الذي اضافة الى مخاطره في شقّ وتمزيق المجتمع، فله مخاطر ترتبط بـ طابعه الداخلي المسلح العنيف المستهتر بكل القيم، وترابطه الأقليمي والدولي ولعبهما عليه وتشجيعهما ايّاه من اجل مصالح ستراتيجية ونفطية وعسكرية و اخرى، لا مصلحة وطنية فيها.
وفي ظروف دولية استمرّت و ادّت الى تزايد تباعد مجتمعاتنا العربية والشرق اوسطية وانظمتها، عن ركب الحضارة الانسانية و تسببت بانغلاقها على حالها .  .  و الى تزايد الميل نحو الجدب والجفاف في علاقات الغرب مع المنطقة وبالتالي تأثير ذلك على علاقات دول ومجتمعات المنطقة بعضها ببعض، الذي يهدد بتفاقم اخطر ـ ان لم يجر الأنتباه و وضع حلول له ـ تفاقم قد يصل الى طابع من الغطرسة والعنف والعسكرتاريا، بدل دور الأشعاع الحضاري السلمي والتلاقح الأنساني الذي ساد في عصور ومراحل سابقة .  .  الأمر الذي قد يفاقم من عزلة المنطقة بالمفهوم الواسع، ويصعّد الأرهاب والعنف ويزيد من عوامل رفض التحديث والأنفتاح والتمدن فيها، وزيادة الصراع على تحقيق ارباح همجية ومخاطر تزايد ذهنية النهب والسطو والأنانية.                                                    
كل تلك الظروف ادخلت القضية الوطنية العراقية ( كالقضايا الوطنية الداخلية للبلدان ذات الأهميات الستراتيجية ) في مرحلة اكثر تعقيداً مما مضى، و التي تتصف بتفاعل المكونات الوطنية الداخلية كل على حدة، مع اطراف ومكونات صراع القوى على المستويين الأقليمي والدولي الامر الذي جعل من القضية الوطنية العراقية، وعلى خلفية صراعات نصف القرن الأخير قضية اقليمية ودولية اخذت تفرض على المكونات الوطنية التعامل معها كل من جانبه، فيما ظهرت جلية واضحة ضرورة التوصل الى توافق وطني موحد يتعامل مع العوامل الأقليمية والدولية ككيان عراقي واحد من اجل قضية وطنية واحدة تنشد الأستقلال والنمو وتقف ضد اخطار الحروب والعنف، لأجل انصاف الأنسان العراقي وبمختلف الوان طيفه وحقه في الحياة والعيش الكريم، وكما نصّت عليه العهود والمواثيق الدولية المعمول بها.                                                                                          
وعلى تلك التعقيدات والمخاطر الجديدة، ينتظر كثيرون من الحزب، وممن ينتمون اليه او الى فكره والى التيار الماركسي واليساري بالمفهوم الأعم، تحقيق درجة اعلى من التلاحم والتضامن لتفعيل دور التيار الديمقراطي المدني اكثر، بعد نجاح تجمّع تلك الاطراف والنزول بقائمة مشتركة في الإنتخابات التشريعية القادمة، على طريق بذل الجهود لوضع حلول للقضية الوطنية العراقية. بالأتفاق و التوافق على الخطاب السياسي والتنسيق من موقع اليسار و الديمقراطية و الليبرالية و المدنية، من اجل عراق فدرالي برلماني تعددي موحد، على طريق رفض العنف و التبادل السلمي للسلطة على اساس الدستور، ومن اجل الأستقلال الوطني الناجز والتوصل الى جدولة المطالب، و الأستفادة واستخلاص تجربة السنوات العاصفة التي مضت، في مواجهة تهديدات متزايدة والتي اذا انطلقت فانها ستزداد عصفاً و تدميراً.                                                                                                                             
ان الظروف الداخلية والأقليمية والدولية الكثيرة التشابك والتعقيد، والمسار الطائفي الدموي الذي يستمر تناشد حزب القضية الوطنية، وتنادي كل من تعز عليه القضية الوطنية وقضية الديمقراطية من موقع اليسار و المدنية، الى تحسين وتعزيز مواقع الحزب الموجود في الساحة الوطنية، الذي اثبت نزاهة افتقرت لها كثير من القوى والتجمعات في البلاد، والتفاعل او السير معه جنباً الى جنب والسعي لأيقاف التشظيّ والتمزّق و من اجل لمّ الصف والعمل من اجل اشادة و تعزيز دور مرجعية مدنيّة اثبتت الاحداث الداخلية العنيفة ان البلاد بحاجة اليها  والى وجودها ونشاطها في الساحة الوطنية، مرجعية تكون ذات بعد ونشاط شعبي اكثر تطوراً ان صحّ التعبير.
بعد سنين قاسية اتضحت ماهية المجتمع والساحة السياسية في البلاد اليوم ، وماهية المكونات الفعلية لقوى اليسار فيها ومواطن القوة والضعف في خطابها ومدى وجودها الفعلي وفاعليتها رغم انواع التصريحات، واوضحت الفروق بين المكونات الفكرية وحلقات الأجتهاد الفكري ـ ان كان جاداً ـ وماهية درجات تأثيرها .  .  وبين المقومات الفعلية لتكوين حركة سياسية قادرة على الفعل تقتنع بها وتتبناها الجماهير وتعمل لتحقيق اهدافها في ساحات البلاد وفي واقعها القائم الآن و انطلاقاً منه .  . كما اثبتت وتثبت حركة الأحداث.                                                                                  
المجد للحزب الشيوعي العراقي في ذكرى تأسيسه الثمانين!                                                                      
 
 
 
..............................
 
المواطن لا يلدغ من جحر مرتين

محمد موزان الجعيفري 
الصراع مستمر بين حيتان سياسيي هذا الزمان على المغانم والامتيازات وباسلوب يدل على الصلف وعدم الاستيحاء في الوقت الذي يشاهدون الدم المسفوح يوميا في شوارع مدن العراق وتدل هذه الممارسات على مدى استخفاف واستهانة هؤلاء المتصارعين بالشعب وتشريع القوانين على مقاساتهم كما فعلوا بقانون الانتخابات والتقاعد الموحد ومحاولتهم الالتفاف عل قرارات المحكمة الاتحادية بتعديلها او إضافة قرارات ليست لها علاقة بالمضمون التي من اجله شرعت القوانين عبر عملية السطو على اصوات المواطنين وسرقه خبز الجياع واكفان الموتى من دون حساب او خوف من عقاب. ان ما يجري من جولات المصارعة الطويلة لاقرار قوانين تضمن دون وصول الاصوات لمستحقيها لتحويل مساراتها او التلاعب بارادة الناخبين والبحث عن (فذلكات) تبيح عملية مصادرة هذه الاصوات الى مرشحين ليس لديهم رصيد او قاعدة جماهيرية مما جعل مسؤولي كتلهم يبحثون عن طريقه (للي)عنق الحقيقة وضمان صعود مقربيهم الى البرلمان، وما حصل لمشروع قانون التقاعد الموحد دليل على تماديهم في التلاعب بما يحصل عليه المواطنين ولاسيما وان نسبة الفقراء تجاوزت ربع سكان العراق.
ان الخلاص من شباك هذا المأزق والتخلص من هؤلاء الحيتان (المتنمرين ) الذين اخذوا يعومون على سطح السياسة لا يتم الا بحملة جماهيرية واسعة تقوم بها الاحزاب الوطنية ومنظمات المجتمع المدني وكل من تعز عليه قضية بناء الدولة الديمقراطية، من اعلاميين وديمقراطيين وادباء ووجوه اجتماعية وشخصيات اكاديمية من الجامعات واقامة ندوات والتنسيق بين هذه الاطراف من اجل التعريف باهمية الانتخابات القادمة وجعلها على اساس المواطنة بعيداً عن اي انتماء آخر. " المتنمرون" لا يهمهم في واقع الحال  غير تحقيق مصالحهم الخاصة وهذا ما اثبتتهه السنوات العجاف التي ذاق مرارتها عامة الناس.
ان المرحلة التي يعيشها العراق وشعبه تتطلب استبدال كل من لم يثبت جدارته وقدرته على الابحار بسفينة العراق الى شواطئ الامان وتحقيق الاستقرار عبر التحالف الواسع بين القوى الديمقراطية ومن خلال الممارسات الجماهيرية السلمية وبذلك يمكن الخلاص من دعوات وشعارات التصعيد الطائفي المخيف وما يجنبنا تكبد خسائر اضافية من ارواح ابنائنا وقد ان الاوان لأن يستقر العراق فالمواطن امام امتحان مصيري وبيده تقع مسؤولية وواجب التحكم بصوته المعول عليه في التغيير. وهذا الصوت يتوجب ان يمنح الى هذا الطرف او ذاك استناداً الى التجارب السابقة ونتائجها كي لا يقع المحذور ونبقى تحت رحمة هذه الكتل الفاشلة والمتصارعة التي تقتنص صوت الناخب باشكال واساليب عدة، ومنها ما هو غير شرعي. الناخبون عليهم مراجعة اولياتهم وتأكيد انحيازهم الى المواطنة، فالمواطن يتوجب ان لا يلدغ من الجحر مرتين.

.........................
متى يؤسس متحف لجرائم النظام السابق؟
 
 
غازي صلال ميدان الكلابي
غالبية الشعوب في العالم التي تعرضت لأنتهاكات حقوق الانسان في ظل أنظمة دكتاتورية فاشية وثقت هذه الانتهاكات والتجاوزات في مواقع متميزة في قاعات تحتوي على وسائل التعذيب والادوات الاجرامية المستعملة وحالات التعذيب المختلفة. لتعكس ما عانت منه تلك الشعوب من تجاوزات وعذابات وقهر طبقي واجتماعي لتكون شاهداً واقعياً ملموساً عن الفترة المظلمة التي عاشتها تلك الشعوب وأدت الى تخلفها عن ركب الحضارة والتقدم الانساني لفترة طويلة من الزمن. ومن خلال السفر الى دول عديدة في العالم لاحظنا مدى الاهتمام الجدي لتوثيق المراحل المؤلمة التي مرت بها الشعوب. فنرى المتاحف والمزارات والحدائق تؤرخ لنشاطات متعددة الجوانب تبرز للمشاهد مدى الفساد والعنف والاساليب الاجرامية التي تعرضت لها شعوب في فترات سابقة على أيدي حكام فاشيين نازيين ومتطرفيين عسكريين غزاة ومحليين وحكومات دكتاتورية. فقد عكس متحف برلين ومتاحف وارشو وكراكوف في بولندا حيث الاهتمام الجدي والمبرمج للتوضيح بالصورة المجسمة والوسيلة العينية العذابات التي تعرضت لها شعوب هذه الدولة لتكون شاهداً على الفترة المظلمة التي مرت بها تلك الشعوب وفي مدينة (لينين غراد) الروسية حيث الصمود البطولي الذي أستمرأكثر من ثلاث سنوات ضد جنود هتلر النازيين من أجل أحتلالها وتركيعها فقد جسد الكاتب البريطاني (جون ريد) في كتابه الشهير (عشرة أيام هزت العالم) مشاهد حية لهذه البطولات. ففي إحدى ضواحي المدينة نصب برنزى شامخ يجسد هذه التضحيات وضع في مقدمة متحف المدينة. وفي داخل المتحف المتعدد القاعات كل قاعة تحتوي على نشاط أنساني وبأضاءة متميزة تثير المشاهد. وعند دخولنا إحدى القاعات بالاضافة للصوت المتميز كانت القاعة مخصصة لمشاهدات (جون ريد) حيث عبرت أحدى صوره، صور سيارة محملة بالمواد الغذائية مسرعة متجهة الى الخطوط الامامية للجنود السوفيت واذا بقذيفة معادية تصيب العجلة العسكرية حيث تناثرت المواد الغذائية في مساحة واسعة واذا بمجاميع من السكان الروس تجمع هذه المعلبات الغذائية وكان يعتقد الكاتب نتيجة المجاعة التي اصابت سكان المدينة المحاصرة انهم سيأخذونها لغذائهم ولكن اصابته الدهشة عندما أعاد المواطنون الروس هذه المعلبات ووضعوها في مكان حيث جاءت سيارة عسكرية اخرى لتنقلها الى الجنود المدافعين عن المدينة لأنهم احق بها. وهناك في المتحف جناح ذو غرف صغيرة تكاد تكون مظلمة وبصوت حزين تحتوي على الممارسات الفاشية التي تعرضت لها الشعوب السوفيتية على أيدي القوات النازية. ان ما دفعني لكتابة هذه  المقالة مشاهدتي في فضائية عراقية نقلت لنا مشاهد حية على هيئة صور مجسمة في متحف (قلعة كرمنت) في جمهورية الشيك بعد تحريرها من الاحتلال النازي في الحرب العالمية الثانية حيث عرضت لنا عدسة الكاميرا بالصور الحية عمليات التعذيب بأساليب مختلفة مع نماذج من أدوات التعذيب وصور مجسمة لعمليات انتهاك حقوق الانسان. ان الشعب العراقي أكثر شعوب العالم تعرضاً الى انتهاكات حقوق الانسان طيلة حكم البعث الفاشي حيث مورست بحقه كل أساليب التعذيب بمختلف الوسائل حيث تفنن النظام بأساليب جهنمية لم تمارسها أشد الحكومات فساداً. فقط  حول معاهد العلم الى غرف للتعذيب والاضطهاد الى جانب المؤسسات الرسمية المدنية كالملعب الاولمبي وقاعة محكمة الشعب- وقصر النهاية الى جانب الدوائر المدنية الاخرى. هذه الممارسات الفاشية، ستمحى من ذاكرة الاجيال  القادمة من الشباب ما لم توثق الجرائم والاساليب والانتهاكات التي تعرض لها الشعب العراقي في متاحف بجميع المحافظات الى جانب تحويل أماكن التعذيب والاعتقالات المشهورة في بغداد الى معالم أثرية لتطلع عليها أجيالنا القادمة ليكونوا أكثر حرصاً على الحفاظ على النظام الديمقراطي وتعميقه وان تعكس هذه المتاحف صمود بعض الرموز الوطنية التي تعرضت الى التعذيب الوحشي حتى الاستشهاد ولم يستطع الجلاوزة من فك اسرارها الوطنية كصمود الشهيد سلام عادل الذي استخدمت معه كل اساليب التعذيب الوحشية حتى الاستشهاد وأيضاً العلامة السيد قاسم شبر وغيرهم من ابطال المقاومة العراقية والصمود الاسطوري.

........................
الحزب الشيوعي العراقي
مناضل في سبيل الوحدة الوطنية

عاصي دالي
حين يحل 31 أذار هذا العام تكون قد انصرمت ثمانون عاما منذ تكوين اول تنظيم سياسي  ماركسي لجميع شغيلة العراق وسيبقى هذا اليوم علامة مشرقة في تاريخ العراق السياسي المعاصر وذكرى عزيزة على قلوب جميع الشيوعين وانصارهم ومؤيديهم وقوى الحرية والتقدم في بلادنا
لقد سجل سفر نضاله المجيد أيات البطولـة والتضحية ونكران الذات في سبيل حرية الشعب وخبزه وحقوقه الديمقراطية واستقلال الوطن وازدهاره مما أكسبه ثقة الشعب واحترامه من قبل كل القوى الوطنية وفي الوقت نفسه أثار ضغينة الرجعية التى استهدفت حملاتها الدعائية تشويه سمعته والاساءة الى تاريخه النضالي المشرف ، لكنها لم تتمكن من ثنيه عن طريق كفاحه الظافر الذي واجه مسؤولياته الوطنية والقومية بشجاعة منقطعة النظير، دون ان تلين ارادته أمام أقسى الصعوبات وكل اشكال العنف والاظطهاد بما فيها التصفيات الجسدية والتنظيمية ، وخرج من كل محنة  فرضت عليه وهو اكثر قـوة واشد صلابة وتصميم على متابعة النضال في طليعة الجماهير الشعبية لرفع راية الوطن عاليا 0
نضال مثابر أمتد ثمانون عاما وما يزال يتواصل ،تتألق في سمائه اسماء ابطال افذاذ وقادة بررة، قدمـوا حياتهم عربونا للشعب الذي أحبـوه وأمنـوا بـه0 ان أسماء يوسف سلمان يوسف(فهد) وزكي بسيم (حازم) وحسين الشبيبي (صارم) وحسين احمد الرضي (سلام عادل ) وجمال الحيدري ومحمد صالح العبلي ورفاقهم  الذين استشهدوا من أجل ان يزدهر الوطن، وينتصر الشعب هما في ضمير هذا الشعب وفي تاريخه المجيد ، والان اذ يضاف ربيع جديد الى عمر حزب الجماهير الكادحـة الحزب الشيوعي العراقي يشتد العـزم وتتوطد الخطى على الطريق الذي اختطه الرواد الاوائل وبهدي الماركسية والولاء للوطن الحبيب بعربه واكراده واقلياته القومية الاخرى، ويتطلع الشيوعيون العراقيون بثقة وعزم الى أفاق جديدة على طريق النضال المثابر والعمل الكفاحي المشترك مع كل القوى الخيرة في العراق من اجل مصالح شعبنا والسير قدما الى مستقبل اكثر اشراقا في بناء الدولـة المدنية الديمقراطية في عراق موحد ومستقل.
المجد والخلود لشهداء الحزب الشيوعي العراقي.
المجد والخلود لشهداء الحركة الوطنية العراقية.
 
 
..............................
التيار المدني والديمقراطي.. يتبنى قضايا الناس
 
جبار موسى آل يحيى 
لم يبق من عمر المجلس النيابي الحالي الا بضعة اشهر ويتوجه المواطنون العراقيون الى صناديق الانتخاب لاختيار مجلس جديد والجميع يعلم ا ن اي مؤسسة تقوم بجرد عام للارباح والخسائر.. وهذا معمول به في كافة الدوائر الحكومية وخصوصا المصارف وبعض الدوائر الحكومية والان نحن في حاجة ماسة لجرد اعمال المجلس الحالي ليطلع عليها الشعب ويحاسب المقصرين والفاشلين والمتخاذلين وينشر هذا الجرد في وسائل الاعلام المتنوعة ليعرف الشعب ممثليه الذين انتخبهم لحمل رسالته وتنفيذ مطالبه الملحة وتشريع القوانين المتعلقة بحياة الناس، ولكن الشعب لم يلمس شيئا من هذا القبيل لانشغال اعضائه بالاجتماعات الفاشلة وبالعطل المتعددة والازمات المتكررة والمصالح الشخصية والحزبية والمهاترات، والصراع على الكراسي والمغانم مما افقد المجلس مصداقيته وموضوعيته. وبقيت القوانين والتشريعات تراوح مكانها وبالنتيجة رحلت الى الدورة القادمة. ومن هذه القضايا التي تهم الفقراء (ازمة السكن والبطالة وتردي الواقع التربوي والصحي وتفشي الفساد بانواعه والقتل اليومي والمحسوبية والولاءات العشائرية والمناطقية والمذهبية وبرروا عدم معالجتها باعذار واهية من قبيل عدم حصول اتفاق عليها من قبل القوى المتنفذة، او ان تشريعها يخدم كتلة معينة وستوظفه لنفسها في الانتخابات القادمة. لكن القوانين البعيدة عن مطالب وهموم ومشاكل الشعب تم تشريعها ليسدل الستار على مسرحية مجلس النواب بفصولها وحلقاتها المعروفة وانتهى عمر المجلس  بها الفشل الذريع. ورغم ذلك بدأت الحملات الانتخابية من جديد بالدعاية لاشخاصهم وقوائمهم واقامة الولائم  وتقديم والهدايا والوعود الكاذبة وقسم منهم شاهدناهم من شاشات الفضائيات يشاركون الشعب بنكبته الاخيرة بالفيضانات ويدخلون بيوت الفقراء وقسم حمل (الماسحة) لتنظيف الشارع ليخدعوا الشعب مرة اخرى. فالشعب امهلهم سنيناً ولم يقدموا شيئا له والامور اصبحت واضحة وجلية، ولا يوجد لديهم انجاز واحد  يتباهون به امام الشعب. هؤلاء الذين تاجروا بارواح الشعب وتلوثوا بالفساد واهدروا ثرواته لمدة اكثر من عشر سنوات. الان يريد الشعب تغيير هذه العناوين والاسماء بعناوين واسماء نظيفة ونزيهة لم تتلوث بالفساد والارهاب والمليشيات المسلحة والاستقواء بالخارج. والبديل الان قد ظهر الى العلن رغم امكانياته المالية  الشحيحة ورغم التهميش والاقصاء والمحاربة هو تجمع الخيرون والنزيهون والذين لم تتلطخ ايديهم بالفساد والارهاب، من الشخصيات المثقفة والغيورة على شعبهم الذي يئن من اوجاعه وآلامه وهمومه، ببرنامج عملي وواقعي وصادق ووطني وعابر للطائفية والمحاصصة هو التيار المدني الديمقراطي المؤيد من كل الشرفاء والخيرين والذين يريدون الخير والخلاص لشعبهم الوفي ويطمحون لايجاد منبر لهم بالمجلس القادم للوقوف مع قضايا الشعب بالاضافة الى منابرهم الحالية فأول هدف لهذا التيار المدني الدفاع المستميت عن قضايا الشعب ومحاربة الفاسدين والفاشلين وطرد الذين تاجروا بأرواح المواطنين. ان الذهاب الى صناديق الاقتراع حق وواجب وطني حتى يمكننا طرد الفاشلين وإلا سيرجعون ويخربون البلاد والعباد. فالمسؤولية الوطنية الكبيرة تقع على المواطنين بمختلف طوائفهم ومذاهبهم وافكارهم لازاحة هذه الفاسدين والفاشلين. ولا يوجد مبرر للعزوف عن الانتخابات. فمستقبل البلاد والعباد يقع على عاتق التيار الديمقراطي وليس غيره، لبناء دولة المواطنة والقانون.

 

ص13

اليسار بين اليوم والغد

د. إبراهيم إسماعيل
بمناسبة حلول العيد الثمانين لميلاد الحزب، لا بد لي أن أنحني إجلالاً لكل من رفع راية الشيوعية في العراق، إبتداءً بالرواد الخالدين وحتى آخر صبية وفتى التحقا بالحزب وأن أقول للجميع: سلمت أياديكم، وعيدكم مبارك. اليسار فعل بشري وتاريخي يستدعيه التباين في توزيع الثروة والسلطة، ولهذا فقد ولد مع قيام التقسيم الطبقي للمجتمع وسيستمر حتى إنتهاء هذا التقسيم. ويتمتع اليسار بتعاريف عديدة، تاريخية وطبقية، الا إن أكثر ما ينسجم وجوهره، حسب زعمي، ذلك الذي يقول بأن اليسار طريقة للتفكير والعمل تهدف لتحقيق التحرر والعدالة عبر تغيير جذري للواقع القائم.
وقد مر اليسار بمراحل متعددة، ففي العصر الحديث بدأ بالتطور حين شعرت جماهير الثورة الفرنسية، بأنها عجزت عن تحقيق هدفها الثالث والمتمثل بالمساواة، هذا الشعور الذي إنبثقت معه الحركة الإشتراكية الفرنسية. وحين تجاوز التطور هذه الحركة، ولد يسار جديد منحه كارل ماركس نظرية تنهل من منجزات العلم الحديث وتستند لتحليل آليات التطور الرأسمالي من جهة ولقراءة المستقبل في ضوء التجربة التاريخية من جهة مكملة. ثم تجاوز التطور قدرة الأممية التي بناها ماركس على تحقيق العدالة، فولد يسار جديد على يد لينين ورفاقه، وتحققت أول دولة ظافرة للكادحين، حققت منجزات هائلة على مختلف الاصعدة. لكن التطور تجاوز مرة أخرى هذا اليسار لأسباب عديدة، لعل من أبرزها إنحيازه الى فكرة تحقيق العدالة وإهماله المريع لتحقيق الحرية وللعلاقات الطبقية في الإنتاج وللخصوصيات الثقافية. وتصاعدت صيحات اليمين الجذلة، مبّشرة بأن إنهيار هذا اليسار هو نهاية التاريخ، زاعمة أن النظام الرأسمالي قادر على حل تناقضاته بنفسه، وإن قيم المنافسة قد إنتصرت على قيم التضامن. لكن الفرحة لم تدم طويلاً، فهذا الإنهيار لم يغير من جوهر الأمر شيئاً، وبدا جلياً أن لا مستقبل للبشر بدون اليسار، حيث بقي تحقيق الحرية والعدالة مطلباً أساسياً للناس، وحيث مازال تنظيم العلاقة بينهما بشكل ما، معضلة تتطلب الحل، في الوقت الذي لازال فيه المجتمع الرأسمالي غارقاً في تناقضاته، عاجزاً عن إقناع أحد بمعنى الحرية حين يفتقد الناس للظروف الاجتماعية التي تسمح لهم بممارستها!
 
اليسار بعد الإنهيار
 
غير إن اليسار لم يعد موحداً في أغلبه، كما كان قبل إنهيار اليسار اللينيني، بل صارت هناك تنويعات مختلفة له. فهناك ما يمكن تسميته باليسار الميكانيكي الذي تلكأ أداؤه الجماهيري كثيراً حين أضاع البوصلة، فلجأ الى إدخال تحسينات تجميلية على بعض جوانب عمله مع الإبقاء على ذات الآليات. وهناك اليسار الخائب الذي يعاني من عقدة الهزيمة، والذي إنكفأ للصفوف الخلفية وفقد ثقته بنظريته، ناسياً إنه قد ساهم مساهمة رئيسية في ما حققته المجتمعات من تحديث اجتماعي، وإنه لا يتحمل وزر أخطاء الرفاق "الكبار" وإن نظريته لما تزل الأداة الأساسية للتحليل الاجتماعي حتى بالنسبة لأعدائها. وهناك أيضاً يسار أعلن تخليه عن الماركسية، لأنها أكبر من امكانياته المحدودة في بلاد "لا تتوفر فيها علاقات رأسمالية متطورة"! ورغم ما حققه هذا اليسار من بعض التقدم الآني، لكنه عاد ليتراجع حيث لم تعد مقولاته الجديدة تثير الدهشة. أما التنويع الآخر لليسار فهو الذي ينزه النص من أي خطأ ويعلل إنهيار التجربة السوفيتية بإرتكاب أخطاء تطبيقية ويأمل أن يؤدي تطبيب الماضي الى نهوضه وتبوئه لمكانه الطبيعي. ويشير واقع الحال الى أن هذا اليسار متلكئ هو الآخر، عاجز عن تفسير أسباب إنحسار نفوذه بالذات رغم إنه لم يمارس الأخطاء التطبيقية التي يفترضها سببا وحيداً لما حدث.
وبين كل هذه التنويعات، يبرز اليسار الجاد، والتي تتمثل ماركسيته في إيمانه بحركة الفكر وبضرورة تغيير علاقات الإنتاج الرأسمالية ورفض أية إعادة لإنتاجها. لكنه لا يجد غضاضة في القطيعة مع ماركس، باحثاً في إمكانية الإرتباط الإيجابي بين الفردي والجماعي، وفي دور العلم في التقسيم الفكري للعمل وعلاقاته بالأشكال الإجتماعية المسيطرة، وفي شكل الدولة ودورها في مراحل الإنتقال للمجتمع اللاطبقي، وفي الدور الذي يمكن أن تلعبه الخصائص الثقافية والقيم الروحية. هذا اليسار المشاكس، الذي برز بقوة في أمريكا اللاتينية وأوربا، لا يرى النهوض نتيجة لمعالجة الخلل في العلاقة بين النص والممارسة بل وأيضاً في كيفية الإتكاء على ماركسية جديدة، تقيم حواراً نقدياً مع ماركس ومع كل من أضاف اليه، وتسعى الى الإنفتاح على الثقافات والمساهمات النقدية المختلفة والى مراعاة وقائع ومستجدات القرن الحادي والعشرين.
 
اليسار في العراق
 
تشكل ولادة الحزب الشيوعي العراقي، نقطة إنطلاق هذا اليسار، تلك الولادة التي أملاها تلاقح التأثيرات الفكرية الأممية مع المطامح الوطنية لشعب متنوع القوميات والأديان والطوائف في دولة حديثة التكوين، فجاء الحزب ملبياً حقيقياً لتلك الطموحات في برامجه وفي تركيبه التنظيمي ومساره الكفاحي، مشّكلاً بحق أحد الأعمدة الأساسية للهوية الوطنية الجامعة، إن لم نقل أهمها على الإطلاق. وقد شهد تاريخ العراق المعاصر، أروع ملحمة في التضحية وفي النضال العنيد والإيثار، سطرها الشيوعيون العراقيون على مدى 80 عاماً مضت. ويسجل لهذا الحزب ايضاً قدرته على مواجهة الزلزال الذي حدث بإنهيار اليسار اللينيني، الذي كان جزءً فاعلاً منه، وتجاوزه للردات الإهتزازية التي ضربت الحزب، وخروجه منها موحداً وفاعلاً وذا صلة معقولة بالجماهير الشعبية. ويكمن سر ذلك في التجديد الذي تبناه المؤتمر الخامس للحزب والذي مثل تغييراً جذرياً في رؤيته الفكرية وبنيته التنظيمية، أتاح له التفاعل مع المشكلات الحقيقية التي تواجه الدولة العراقية وتشكيلتها الاجتماعية. فكما رفض المؤتمر تبرير انهيار اليسار اللينيني بالعامل الخارجي فقط، رفض الطروحات الجزعة والمتخاذلة التي اتسقت مع رايات الليبرالية السياسية والاقتصادية، وسعى الى اعتماد الماركسية في دراسة الواقع الاجتماعي وتغييره وتحويله على أساس إدراك متميز لطبيعة المجتمع العراقي. كما تخلى الحزب عن إحتكار قيادة المرحلة الانتقالية وتبنى التبادل السلمي للسلطة وتحقيق الإشتراكية عبر صيرورة تاريخية، مستبدلاً أساليب العنف الثوري بهدف الوصول إلى السلطة بالنضال لتحقيق الوحدة الجدلية بين الديمقراطية والعدالة الإجتماعية.          
 
صعوبات ومعوقات
 
غير إن الفترة المنصرمة من حياة الحزب واليسار العراقي تشير الى وجود صعوبات جمة، تؤثر على نشاط الحزب، جماهيرياً وإنتخابياً، وتكمن هذه الصعاب في المتغيرات الدراماتيكية التي تشهدها التشكيلة الاجتماعية العراقية وفي هيمنة الطائفية السياسية وفي التلكؤ في معالجة العوامل الداخلية.
إن السبب الموضوعي الأول لتلكؤ عمل اليسار العراقي، في زعمي، إنما يكمن في تمزق وتشتت الكتلة الشعبية التي تمثل قاعدته الاجتماعية وتعرضها لتبدلات جوهرية عميقة. فقد أدى تراكم الثروة نتيجة الأنشطة الريعية غير الأنتاجية (1)، والفساد المالي والمال السياسي الوافد من الخارج كرشاوى وخاوات الى تفاوت طبقي كبير، والى تكريس هيمنة شرائح جديدة من البرجوازية الطفيلية والبيروقراطية على السلطة والثروة، وتداخل انشطتها التجارية والعقارية، مع عمليات نهب الدولة، مشكلة خطراً كبيراً على مستقبل البلاد، جراء إرتباطها بالاقتصاد الرأسمالي العالمي وإفتقارها لأي دور في عملية التراكم الرأسمالي، ولضعف إنتمائها الوطني، وهو ما إضطرها للبحث عن أسانيد أخرى لتبرير وجودها مجتمعياً. فيما تعاني البرجوازية الوطنية من تدهور متواصل (2)، وتتحول أقسام منها للنشاط الطفيلي. أما النمو الواعد للطبقة الوسطى بعد سقوط الدكتاتورية وإنهاء الحصار، فقد شابه التشويه بإعتماده على التوظيف في الحكومة (3)، الأمر الذي حال دون أن تتطور هذه الطبقة كقوة فاعلة مستقلة، مثبطاً دورها التنويري، كحامل اجتماعي للتحول الديمقراطي، ومخرباً قطاعات واسعة منها عبر دفعها نحو القيم العشائرية أو تبني قيم مشوهة عن المجتمع المدني. وإتسعت ظاهرة البطالة في صفوف العمال (4)، فتردى وضعهم المعاشي ودورهم الكفاحي وتحول الألاف منهم للبحث عن مصادر بديلة للعيش في شتى المشاريع الهامشية، وافقدهم الثقة بالنفس وبالنشاط السياسي، وولد لديهم رعباً من المعارضة خشية أن تؤدي لفقدان العمل وللتحول الى صفوف المهمشين. كما يتنامى بإستمرار جيش العاطلين في الريف أو المهاجرين منه الى المدينة موسعاً من حجم الشرائح المهمشة فيها، والتي راحت تزداد بسرعة خطيرة لتضم ملايين الشباب المنحدرين من كل الطبقات، أولئك الذين لا تعليم لهم ولا حرفة، ولا سكن، ولا عمل ولا أية تأمينات، شباب بشخصيات قلقة وناقمة وعنيفة، تحتقر القانون وتخشى الجديد وتؤمن بالقوة وبالأساطير وبسلوك القطيع الذي يمنحها بعضاً من الأستقرار النفسي. وتتسع هذه الشريحة كل يوم نتيجة الإستقطاب الطبقي والتكاثر غير المنظم وخراب الطبقات الأخرى، فيما تصبح عمالة الأطفال، المنتشرة في البلاد، رافداً مهماً لها.
وتشكل الطائفية السياسية السبب الموضوعي الثاني لتلكؤ عمل اليسار لأنها تعيق كثيرا العمل التغييري المرتجى منه وتقسم قاعدته الاجتماعية، التي غالباً ما تتمزق وهي تتبع برجوازية طائفتها. وإذا كان معروفاً تلازم الطائفية السياسية مع السيطرة الطبقية للبرجوازية، فإن ما تعكسه تجربة العراق من علاقة وثيقة بينها وبين البرجوازية الطفيلية تتطلب دراسة معمقة، حيث يبدو ان الاستقطاب الطائفي يبقى السند الفكري الوحيد لهذه الشريحة بعد إفتضاح أسانيدها الأخرى كالسند القوماني.
ورغم النجاحات التي حققتها عملية التجديد في الحزب الشيوعي العراقي، فإن لضعف بعض جوانب العامل الذاتي دوراً في تلكؤ عمل الحزب، الأمر الذي يستدعي، وعلى ضوء الخبرة النضالية ودروس الماضي المشرق، التصدي لمهام عاجلة. فعلى الصعيد التنظيمي، لابد من تحسين المستوى الفكري والسياسي المتدني للأعضاء، ووضع آليات تنظيمية جديدة تعالج ضعف جهاديتهم دون أن تمس دمقرطة الحياة الداخلية، وتفكيك مشكلة الجمع غير المبرر بين التجديد والمحافظة، ومعالجة تركة الماضي الثقيلة في رفض وتحريم كل ما يأتي من خارج الماركسية من نقود وأفكار تجديدية.
أما على الصعيد الفكري فينبغي أن يكون للحزب تعليل فكري للمتغيرات في البلاد، وأن يعيد النظر في الكثير من مفردات خطابه ويكشف عن أسباب التخلي عن بعضها أو التمسك بالبعض الاخر، ويحدد قاعدته الاجتماعية، المتمثلة اليوم بالكتلة الشعبية المتضررة من النظام القائم، وياخذ بنظر الإعتبار حقوق أطراف هذه الكتلة ويحل التناقضات الثانوية التي قد تحدث بين مصالحها المختلفة. ويلعب العمل في صفوف المهمشين دوراً متميزاً، فالنضال ضد ما يعانوه من بطالة سيوفر لهم فرصاً للخلاص من الشعور بالدونية وقدرة أفضل على وعي حقيقة الصراع. ولهذا يجب أن تتمتع برامج اليسار الخاصة بهؤلاء على لغة متميزة، تركز على واقعهم المأساوي، وتعدهم بالملموس والمباشر وتشعرهم بأن اليسار أقوى وأقدر على حل مشاكلهم. وبسبب قدراتهم التنويرية التي تتسق مع حاجة اليسار لتحديث المجتمع، يلعب المثقفون والمبدعون دوراً مهما في كفاح اليسار، ولهذا لا بد أن تتمتع برامج الحزب الموجهة اليهم بجاذبية تتناسب وحاجتهم للحرية ولإطلاق قدراتهم الأبداعية، وفضح الاوهام التي يشيعها اليمين عن عبثية السياسة. وأخيراً ينبغي التخطيط لمواجهة أقتصاد السوق المتوحشة عبر النضال لربطها بالضمانات الاجتماعية وتأمين حقوق قوى التشكيلة الوطنية من قوة العمل ورأس المال.
وعلى صعيد التحالفات، لابد من معالجة حاسمة للفشل المتكرر في الجمع بين عقلانية سياسية يفرضها توازن القوى وبين سياسة ثورية تغييرية ترفض هيمنة هذه الطبقة وتكشف جذريا عن فسادها ولا شرعيتها في تمثيل الناس. ويبقى التناقض الاساسي هو بين المشروع الوطني وبين مشروع الرأسمال المعولم، الذي وجد له قاعدة اجتماعية في البلاد تسعى عبر تبني اقتصاد السوق المتوحشة الى تمزيق الدولة وتهميش البرجوازية الوطنية وتقليص أو شبه إلغاءٍ للدور الخدمي والإنتاجي للدولة وسن قوانين استثمار بشعة في استغلالها، وتفتيت الوعي الطبقي عبر الاستقطاب الطائفي.
وأخيراً، ورغم كل هذه الصعاب، تتعزز في العيد، الثقة بالمستقبل المشرق لليسار ودوره في المجتمع، لا كحلم وردي، بل كحقيقة موضوعية، يفرضها واقع الصراع والأحلام الأزلية للناس بالحرية والعدالة.   
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
هوامش
1. من الأمثلة على ذلك. تمثل الزراعة والصناعة، أكبر مجالي تراكم في الإقتصاد 6.7 من المئة من واردات الدولة. يزداد النشاط الخدمي بنسبة 60 من المئة. يزداد دور البرجوازية العقارية بزيادة رخص البناء في القطاع الخاص بـ 13 من المئة مقابل إنخفاضه في القطاع العام بنسبة 65من المئة.
2. يقوم القطاع الخاص بتوظيف 85 من المئة من الأيدي العاملة، لكنه ينتج 15من المئة من الناتج المحلي ولا تتعدى حصته في تكوين رأس المال الثابت 4.5 من المئة فقط.
يبلغ عدد الموظفين 3.5 مليون.3
4. تصل البطالة بين الشباب الى 57 من المئة وبين النساء الى 33 من المئة، وقد تدهورت إجور العمال بنسبة 8 من المئة. (حسب أرقام وزارة التخطيط لعام 2012)
 
 
***********************
الديمقراطية ودكتاتورية البروليتارية
 
جاسم الحلوائي
مع أن مفهوم الدمقراطية الذي ظهر في اليونان قبل حوالي 2500 سنة هو حكم الشعب بالشعب للشعب، إلا أن معناه وآلياته وتطبيقات ذلك اختلفت على مر العصور. أما في زمننا الراهن فالديمقراطية تعني، أولا وقبل كل شيء، شكل من أشكال الحكم يشارك فيه جميع المواطنين المؤهلين على قدم المساواة من خلال ممثلين عنهم منتخبين في اقتراع حر وسري. ويتم في هذا الشكل من الحكم، تداول السلطة سلمياً، وسن القوانين لمختلف جوانب حياة المجتمع السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
وهذا الشكل من الحكم هو نقيض أي شكل من أشكال الحكم الدكتاتوري، بما في ذلك دكتاتورية البروليتارية، لأن الدكتاتورية ترفض تداول السلطة، وإذا قبلت به فلم تعد دكتاتورية. ممكن تسميتها أي اسم تشاء ما عدا الدكتاتورية.
لقد تخلت الحركة الشيوعية العالمية، أو غالبيتها، عن هذا المصطلح، ليس لتعارضه مع أسس الديمقراطية المعاصرة فحسب، بل ولأن تحقيقه لا يمكن أن يتم إلا بالعنف. لذلك تخلى الحزب الشيوعي العراقي أيضاً عنه في مؤتمره الخامس بصيغتيه اللاتينية والمعربة ولم يعد إليه في مؤتمراته اللاحقة. وقد جاء في مؤتمره التاسع المنعقد في 2012، عند الحديث عن الاشتراكية، ما يلي:
"ويرى الحزب أن جوهر بناء الاشتراكية يكمن في إنهاء استغلال الإنسان للإنسان، وتحقيق القيم الإنسانية الرفيعة وكرامة الفرد وإشاعة الديمقراطية، وإسهام الجماهير الفعال في هذه العملية المتدرجة التي تنبع من مجتمعنا ومراحل تطوره، وتستند إلى خصائصه الوطنية والقومية والثقافية، والنفسية، والدينية، وتستفيد من التطور في مختلف بلدان العالم وتقدمها الحضاري ومنجزاتها المادية والروحية، ومن الدروس المستخلصة من التجارب الاشتراكية السابقة.
وهو يدرك أن إنضاج شروط تحقيق الخيار الاشتراكي عملية نضالية طويلة الأمد. إذ يقوم خيارنا الاشتراكي على تحقيق العدالة الاجتماعية، والديمقراطية الحقيقية المتكاملة، والتوزيع وفق مبدأ "من كل حسب طاقته ولكل حسب عمله"، كل ذلك على أساس من التقدم العلمي والتقني، والارتقاء بالقوى المنتجة المادية والبشرية، وتحقيق الإنتاجية العالية، والتعامل السليم مع البيئة، والوصول إلى أرقى أشكال التنظيم والوعي الاجتماعي.
وتوصل الحزب إلى أن طريق بلادنا الخاص إلى الاشتراكية سيكون محصلة عمل فكري وسياسي تراكمي ومتدرج، وأيضاً محصلة نضال قوى سياسية متعددة وتحالفات واسعة، وسيتم الوصول إليها عبر عدد من المراحل الانتقالية التي يمكن أن تستمر طويلاً".
وفي هذا النص، الملزم للحزب حتى مؤتمره القادم، لا توجد أية إشارة، لا من قريب ولا من بعيد، إلى دكتاتورية البروليتارية.
 
 
 
*****************
 
 
اليسار العربي وافاق التحالف مع الرئيس بوتين
 
 
د. فالح الحمراني*
الانظمة العربية لن تقف الى جانب  معركة الرئيس فلاديمير بوتين مع الغرب الامبريالي وخططه للسيطرة على العالم والحفاظ على هيمنة القطب الواحد وفرض ارادته على البشرية، لن تنضم الانظمة العربية لدعوة بوتين الرامية لإقامة عالم متعدد الاطراف واشاعة الديمقراطية في العلاقات الدولية واحترام ارادة الشعوب، الانظمة العربية لن تنضم لأنها مسلوبة الإرادة وكسيحة وعاجزة عن تبني المواقف المستقلة التي تخدم مصالح شعوبها وضمان مستقبلها ووضعها على طريق التحضر، لذلك فان مهمة دعم بوتين ملقاة على عاتق تيارات اليسار العربي ورغم انها تمر في مرحلة صعبة .
واتضح موقف بوتين اكثر في المواجهة مع الغرب من خلال دعمه لاستفتاء شعب شبه جزيره القرم في تقرير المصير وخياره بالعودة الى وطنه الام : روسيا، وبالتالي عدم قبوله بنتائج نهاية الحرب الباردة وانفرد الغرب بالقرارات الدولية وتجاهله القوانين والقواعد الدولية، وكذلك بتداعيات انهيار الاتحاد السوفياتي وانعكاساتها المأساوية على الشعوب السوفياتية سابقا، والامم والدول.
 ان اليسار العربي  هو القوة الوحيدة في العالم العربي بما في ذلك بالعراق التي يمكن ان تقف لصف بوتين في صراعه مع قوى الامبرالية العالمية , انطلاقا من ان اليسار العربي معني اليوم في قضيتين رئيسيتين من اجل وضع برامج علمانية موحدة وتعزيز مواقعه في المجتمعات العربية ولعب ادواره المنشودة في وسطها، وبالدرجة الاولى ان يتغلب على الخلافات بين فصائله وتياراته وان يجد الأسس المشتركة لاقامة جبهة واسعة في مواجهة البرنامج الظلامي اللاديمقراطي والخرافي الذي تحاول فرضه القوى الرجعية والانتهازية المتسلقة وتلك الباحثة عن الثروة عن طريق سرق ممتلكات الدول والشعوب وتضليلها بالشعار الديني الذي تخونه يوميا، وثانيا ان تبحث قوى اليسارعن الشركاء بمأ في ذلك على الصعيد الدولي.
ان بوتين يقف اليوم في مواجهة قوى الغرب الامبريالية التي تضع قواعد اللعبة الدولية وفق مصالحها ، وتسول لنفسها انتهاك سيادة الدول وغزوها وتجاهل حرمة الحدود وانتهاك القوانين الدولية وتحديد مسار التطور لتلك الدولة او تلك لتباينه مع مصالحها، بل انها تتجاوز بشكل فظ على قيم الحضارة الاوروبية الاصيلة الانسانية التي تمتد من ارسطو وحتى نعوم تشومسكي.
عموما ان الرئيس فلاديمير بوتين  برهن خلال وجوده في الحكم كرئيس دولة وكرئيس وزراء انه ذو نزعة يسارية، اذا ما فهمنا ان اليسار بمفهومه المعاصر هو الانحياز للشعب ( العمال والفلاحون والشرائح الكادحة) وبوتين ايضا في طروحاته يميل للاشتراكية الديمقراطية اكثر منه لليبرالية التي تخون مصالح روسيا لصالح الغرب، علما انه يعتمد في شعبيته على الجماهير العريضة العاملة والكادحة وليس على الطبقة الوسطى الطفيلية التي ظهرت بعد انهيار الاتحاد السوفياتي رغم اصراره على بناء قطاع خاص يشعر بالمسؤولية ازاء الوطن.
وعلى الساحة الدولية يلتزم بوتين بأسس النهج الروسي الداعي الى الالتزام بالقوانين الدولية والقواعد المتفق عليها باللعبة على الساحة الدولية، مؤكدا احترامه للشعوب وتقاليدها وقراراتها في اختيار النظام السياسي، وهو قطعا لا يكن الإحترام والود للانظمة الإستبدادية، ولكنه واقعي يرى ان التحولات السياسية نحو الديمقراطية يجب ان تتم في اطار القيم والتقاليد والمستوى الثقافي / الاجتماعي لتلك الدول وان لا تفرض عليها من قوى خارجية نماذج غير مستعدة لها. لقد فككك الرئيس بوتين في رسالته الاستثنائية للبرلمان الروسي منطق الغرب وقواعده الإنفرادية القائمة على القوة وتحول خطاب بويتن الى خطاب عالمي صريح لإدانة سياسة الغرب التعسفية ازاء الدول والشعوب والامم والنداء لوقف هذا الوباء.
علما ان خطاب بوتين السياسي يتسم دائما بالصراحة وقول الحقيقة التي لا تناسب العبارات الدبلوماسية المهذبة.
انه يقول الحقيقة حتى ولو كانت مُرة.
ان الرئيس بوتين يؤمن بضرورة التحولات في العالم العربي، وليس وحده، نحو اقامة انظمة ديمقراطية عادلة تعمل لصالح شعوبها باقامة دولة المؤسسات والقيم الديمقراطية واحترام حقوق الانسان والأقليات القومية، ولكن من دون تدخل خارجي.
ويرى ايضا ان تدخل الغرب وبالدرجة الاولى الولايات المتحدة في الانتفاضات الجماهيرية العربية ضد الانظمة الإستبدادية هدف لخدمة أهدافها وتحويلها الى فوضي وتدمير أسس الدولة المتحضرة ومهدت لوصول قوى غير ديمقراطية للسلطة،ويتساءل: أين هي الديمقراطية الحقة في العراق او ليبيا.؟ ان التاريخ الان يلقي المسؤولية على قوى اليسار العربي للاتحاد.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
*اعلامي عراقي مقيم في موسكو
 
 
 
******************

ص 14
 
 
الحاج علي وصناعة الفخار.. منذ زمن سومر
بغداد - طريق الشعب
نزور اليوم بعقوبة لنتعرف على الحاج حسين علي المختص بصناعة الاواني الفخارية وهي مهنة ورثها ابا عن جد.. وهي ايضا حرفة يمارسها اصحابها , يلمسونها بالاصابع... لينتجوا اشكالا جميلة ,و اعني هنا صناعة الفخار.
من المعروف ان هذه الصناعة قديمة قدم التاريخ نفسه في العراق إذ كانت الاواني الفخارية تصنع بكثرة وتستخدم في كل شئ تقريبا وقد عثر عليها في كل المواقع الاثرية في بلاد الرافدين.
ولانتاج الفخار يحتاج العاملون فيه الى استخدام نوع خاص من التربة او ما يسمى بالطين الحر وهي عبارة عن تربة حمراء مشبعة بماء المطر
مراسل اذاعة العراق الحر في ديالى سامي عياش التقى احد اصحاب هذه المهنة واسمه حجي حسين علي وهو رجل هجرته الاضطرابات من النهروان الى بعقوبة غير ان تغيير المكان لم يدفعه الى تغيير نوع عمله فهو مواظب على انتاج انواع الاواني الفخارية بكل حب واهتمام.
"لم يمنع التهجير الحاج حسين واولاده من الاستمرار في مزاولة مهنتهم التي زاولوها  على مدى سنوات. حيث يمتهن الحاج حسين واولاده صناعة الاواني الفخارية، فبعد ان تم تهجيرهم من مدينة النهروان القريبة من العاصمة بغداد استقرت هذه العائلة وسط بعقوبة وقامت باستئجار قطعة ارض صغيرة لتشيد عليها معملا صغيرا للاواني الفخارية.
الحاج حسين واولاده قالوا انهم لم يهجروا مهنتهم بل ظلوا متمسكين بها رغم الايرادات المالية الضعيفة التي يجنونها منها.
وتعد صناعة الاواني الفخارية من الصناعات القديمة التي لايجني صاحبها منها الشيء الكثير هذه الايام.
الحاج حسين ناهز الثمانين عاما وقال انه لا يزال يمارس مهنته التي بدأها منذ ستينيات القرن الماضي وحتى الان، مبينا انه قام بتعليم  اولاده اسرار هذه المهنة الجميلة، حفاظا على هذا الموروث الشعبي.
هُجِّرت عائلة الحاج حسين من مدينة النهروان القريبة من بغداد خلال العام 2006 لتستقر في منطقة السراي القديم وسط بعقوبة.
وحول طريقة تحضير الطين وصناعة الاواني الفخارية قال  ( مهند ) احد اولاد الحاج حسين انه يقوم بشراء تراب خاص لصناعة الاواني الفخارية يمتاز بنقائه من الشوائب، وبعد ذلك يقوم بتخميره وتحويله الى طين بعد ان يضيف اليه حشائش طبيعية تعطي الطين تماسكا.
بعد ذلك يمزج الطين ويوضع على (الجرخ) لتصنع الاواني بعد ذلك حسب الطلب مضيفا انه وبعد تشكيل الطين يترك ليجف ويوضع بعد ذلك في الفرن لعدد من الساعات لكي يتحول الى فخار.
وتباع الاواني الفخارية التي يصنعها الحاج حسين واولاده بثمن بخس لا يتناسب والجهد الذي يبذلونه خلال صناعتهم لهذه الاواني.
وتتراوح اسعار  الاواني وبحسب ابو محمد مابين 1000- 5000 دينار.
طارق ابو حسون هو احد اولاد الحاج حسين بين انه ظل متمسكا بمهنة ابيه وانه لم يفلح في اجادة مهنة اخرى سوى صناعة الفخار.
واضاف ابو حسون ان هناك اقبالا واضحا على الاواني والمصنوعات الفخارية المحلية، دون غيرها مبينا ان الاواني التي يصنعونها تسمح بترشح الماء من خلالها على عكس الاواني ايرانية الصنع، حسب قوله.
 
 
**********
 
 
محترفا كرة سلة "أمريكيان"  يسطوان على محل ساعات في النجف
 
بغداد - طريق الشعب
تسعى أندية رياضية في ألعاب مختلفة، إلى تعزيز صفوف فرقها بمحترفين، يحسنون أداء أنديتهم ويسهمون في تحقيق نتائج تطمح إليها هذه الأندية. وكغيره من الأندية قام نادي "التضامن" النجفي بالتعاقد منذ أربعة أشهر مع لاعبي كرة سلة محترفين من الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن ليس كل ما يتمنى المرء يدركه، وبدلا من أن يقوم هذان اللاعبان بتعزيز سجل النادي بالبطولات ارتكبا جريمة سطو على أحد محال بيع الساعات في مدينة النجف.
 حيث كشف رئيس اللجنة الرياضية في مجلس محافظة النجف فائز شعبان، عن اعتقال شرطة المحافظة امريكيين اثنين قاما بسرقة محل ساعات في المحافظة، يعملان كمحترفين بنادي التضامن ضمن الدوري العراقي الممتاز لكرة السلة. وقال شعبان الذي يشغل منصب نائب رئيس نادي التضامن  في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الشرطة المحلية القت القبض على المحترفين الامريكيين توني، و اسلو لقيامهما بسرقة متجر ساعات"، مبينا ان "صاحب المحل قدم بلاغا للشرطة موثق بالصورة والصوت بعملية السرقة التي طالت متجره من المحترفين ، وعند توجهنا الى محل اقامتهما ضبطنا بحوزتهما المسروقات وقد امر قاضي التحقيق بحبسهما ثلاثة ايام وجددها اليوم سبعة ايام اخرى على ذمة التحقيق". واضاف شعبان، "قمنا كادارة نادي بتوكيل محامي للمحترفين وتعويض صاحب المتجر عن المسروقات، والذي قدم تنازلا عن حقه بعد توسطنا، وبقي الحق العام الذي يكون في الغالب سجن لمدة ستة اشهر  حسب القوانين العراقية ".
من جهته صاحب المحل حسين علي رسول قال ان "اللاعبين دخلا الى المحل مساء السبت الماضي وقاما بسرقة أكثر من ثمان ساعات أصلية تبلغ قيمة أحداها ألف دولار أمريكي وغادرا المحل". وبين رسول أنه "انتبه الى فقدان الساعات فقام بفحص تسجيل كاميرا المراقبة وظهر اللاعبان وهما يقومان بالسطو فقام بالاتصال بمكتب مكافحة الاجرام وتم القبض عليهما بعد ساعة من الحادث".  وأضاف أن "المشتبه فيهما كانا ينويان مغادرة العراق من مطار النجف في الساعة السابعة من صباح اليوم التالي إلا أنهما الآن في الحجز بامر قاضي التحقيق بعد أن قدمت الشكوى ضدهما".
 
 
****************
 
صور لوزير خارجية لبنان بـ�شورت� في قمة العرب تثير الدهشة
 
******************
 
بغداد - طريق الشعب
لم تخل القمة العربية المنعقدة في الكويت من لقطات طريفة برغم الأجواء السياسية المشحونة بين زعماء هذه القمة التي تستضيفها دولة الكويت حيث أتى ظهور مسؤول عربي برتبة وزير خارجية بملابس غير رسمية، صانعا بذلك حدثا طريفا لطّف أجواء هذه القمة المليئة بالأزمات والمشاكل.
هذا ما حدث مع وزير خارجية لبنان الشاب جبران باسيل، الذي تم التقاط صوراً له وهو يرتدي لباساً رياضياً.
وحسب ما نقلته صحيفة �الأنباء� الكويتية، فقد أثار وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل انتباه الصحافيين والإعلاميين والسفراء والوزراء المتواجدين في بهو فندق �هيلتون� بظهوره مرتديا �تي شيرت وشورت� قبل لحظات من خروجه لممارسة هوايته المفضلة ألا وهي "رياضة المشي".
هذا المظهر للوزير اللبناني الأمر الذي دفع بعدد من  الصحافيين إلى الالتفاف حول الوزير لأخذ الصور التذكارية معه وهو بهذا الزي الرياضي قبل ذهابه لممارسة هوايته المفضلة.
ولاقت صور الوزير اللبناني، بعد انتشهارها على مواقع التواصل الاجتماعي حالة من التأييد من المتابعين الذين أبدوا اعجابهم بصورة الوزير، في حين لاقت رفضا من متابعين آخرين، كونها تعود لمسؤول عربي كبير، في قمة مشحونة بالمشاكل، وأشارت آراء أخرى إلى �لطافة� صور الوزير  الذي ظهر باللباس الرياضي.
 
 
 
 
***************
 
لندن.. معرض
عن شارع المتنبي
 
 
 
لندن - طريق الشعب
أحيا المكتب العربي البريطاني في العاصمة لندن، الذكرى السابعة للهجوم الانتحاري، على شارع المتنبي، في بغداد، بمعرض فني. وضم المعرض الذي نظمه الشاعر الأميركي بو بوسلاي، أكثر من 100 عمل، عن محاولات قمع حرية التعبير، لفنانين من مختلف دول العالم. وشارع المتنبي في بغداد، يحمل اسم الشاعر العباسي الأشهر، الذي عاش في القرن العاشر الميلادي، و يضم عددا من المكتبات التي تحتوي على كتب قيمة ومقاه يلتقي فيها الشعراء و الكتاب و المثقفون من جميع أنحاء العراق.
لكن في عام 2007 باتت مواصلة المطالعة وتبادل الثقافات مستحيلة بسبب هجوم انتحاري بسيارة مفخخة خلف 30 قتيلا وأصاب 100 آخرين بجروح، ودمر العديد من المكاتب والمطابع والمقاهي التي كان يرتادها المثقفون.وطالب الشاعر الأميركي بو بوسولاي كل من يريد أن يبدأ الكتابة أو المطالعة، أن يبدأ من شارع المتنبي، مضيفا: "نحن نقف مع أي كاتب أو فنان يعيش في منطقة تعيش صراعا حقيقياً كان أو تصويرياً و تقمع فيها أعماله".
شارك في المعرض أيضا 450 أديبا وفنانا من دول مختلفة لتأبين ضحايا الهجوم الانتحاري على شارع المتنبي.
وتجاوز عدد المشاركين توقعات المنظمين، ووصل إجمالي الأعمال إلى 133، حيث برع أصحاب المشروع بجزء منها لدار الكتب والوثائق الوطنية العراقية.
 

**************
"صيرة".. حصن عدن المهدد بالسقوط
 
بغداد - طريق الشعب
على مدى قرون من الزمن ظلت قلعة صيرة، أبرز المعالم التاريخية والأثرية في مدينة عدن كبرى مدن جنوب اليمن، الحصن المنيع للمدينة من الغزاة بمن فيهم البرتغاليون والأتراك والبريطانيون.
ورغم بقائها شامخة حتى يومنا هذا، إلا أنها تعاني إهمالا حكوميا في ظل استمرار التوسع العمراني وهدم مساحات شاسعة أسفل الجبل الذي تعلوه، وهو ما يهدد بسقوطها وزوال تاريخها الزاخر بالصمود طليت الفترة الماضية.
القلعة التي تنتصب فوق جزيرة صخرية يطلق عليها صيرة، ويبلغ ارتفاعها 430 قدماً فوق مستوى سطح البحر، لم تعد كما كانت عليه قبل سنوات ليست بقليلة.
فالتمدد العمراني وعملية نحت الجبل ومن جميع الجهات بغية تشيد مباني سكنية وبدون تخطيط أدى إلى إلحاق أضرار كبيرة منها لتصبح على شفا انهيار وشيك.
ويلاحظ أن التجاهل الحكومي إزاء ذلك تسبب بارتفاع أصوات المنادين بحماية المعالم التاريخية للمدينة من بينها صيرة ومن الزوال والاندثار.
ودفع ذلك بناشطين ومختصين في حماية هذه المعالم إلى تنفيذ وقفات احتجاجية منذ مطلع الأسبوع الجاري أسفل القلعة لمطالبة السلطات بالقيام بدورها، ووقف العبث وأعمال نحت الجبل بحجة بناء مساكن.
من جانبها قالت الأمين العام للجمعية اليمنية للتاريخ والآثار في عدن الدكتورة أسمهان العلس لسكاي نيوز عربية "نحن ننادي منذ 2005 بوقف العبث بالموروث الثقافي للمدينة الناتج عن غياب إشراف الجهة الرسمية للمعالم والآثار نتيجة للأوضاع التي يشهدها اليمن".
وأضافت :" هناك جهات أخرى ساهمت أيضا في هذا العبث من حيث صرف الأراضي وتراخيص الهدم وطال ذلك جزيرة صيرة ذات الخصوصية المتميزة بيئيا وقلعتها الشهيرة بصورة جعلت منها محاطة بعشوائيات لم يسبق أن عرفتها عدن من قبل، ما يهدد الطبيعة الخاصة بهذه الجزيرة والقلعة التاريخية."
على وشك السقوط
من جانبه قال رئيس مركز مسارات للاستراتيجيات والإعلام باسم الشعبي في حديثة لسكاي نيوز عربية "إن عمليات النحت الذي يتعرض له الجبل وتتربع فيه قلعة صيرة بحجة البناء والاستثمار يحدث تشققات في جسمها وسيؤدي ذلك مع الوقت لانهيارها في ظل صمت السلطات المحلية بالمحافظة والجهات المعنية."
وأضاف "أن حماية آثار ومعالم عدن مسؤولية قيادة السلطة المحلية في عدن وما تتعرض له آثارها لا ينبغي السكوت عنه."
وأكد الشعبي أن وكيل محافظة عدن نائف البكري وعد الثلاثاء خلال لقاءه بنشطاء مدنيين وإعلامين شاركوا في الاحتجاج بتوجيه مذكرات من قيادة المحافظة لكل من مكتب الآثار ومدير عام مديرية صيرة لوقف عملية النحت التي تشهدها الجبال المحيطة بقلعة صيرة.
مكانة وأهمية القلعة
تفيد الروايات التاريخية بأن قلعة صيرة بنيت في القرن الحادي عشر الميلادي وتحديدا في سنة 1173 من قبل الحاكم التركي على عدن الأمير عثمان الزانغابيلي التكريتي.
ولعبت دورا دفاعيا في حماية المدينة ويبدو ذلك واضحا من خلال التحصينات الدفاعية في الجبل والتي ما تزال آثارها واضحة للعيان .
وتشير تلك الروايات إلى أن القلعة استخدمت خلال هذه الحقبة الزمنية الطويلة في صد الكثير من الهجمات والغزوات التي سعت للسيطرة على المدينة، حتى صارت رمزاً للصمود أمام هجمات الغزاة والطامعين بغية السيطرة على الميناء الذي كان يقع بالقرب منها. مكونات صيرة
تتكون القلعة التي تقع شرق مدينة كريتر ويحيط بها البحر من أربعة جوانب من برجين أسطوانيين متساويين في الارتفاع يحصران بينهما المدخل الرئيسي الواقع في الجهة الغربية، وفي البرجين فتحتان كبيرة وفتحات صغيرة تدعى "مزاغل" تضيق في المقدمة وتتسع للداخل بحيث تسمح بحرية الحركة للمرابط عليها والتصويب بدقة في تلك الفترة .
ويلاحظ وجود تنوع فريد وأسلوب هندسي مميز في عملية بناء القلعة والذي تم فيها مراعاة جوانب عدة لاسيما الجانب العسكري الذي شيدت من أجله بهدف الدفاع عن المدينة وحمايتها
من جانبه قال رئيس مركز مسارات للاستراتيجيات والإعلام باسم الشعبي إن "عمليات النحت الذي يتعرض له الجبل وتتربع فيه قلعة صيرة بحجة البناء والاستثمار يحدث تشققات في جسمها وسيؤدي ذلك مع الوقت لانهيارها في ظل صمت السلطات المحلية بالمحافظة والجهات المعنية".
وأضاف أن "حماية آثار ومعالم عدن مسؤولية قيادة السلطة المحلية في عدن وما تتعرض له آثارها لا ينبغي  السكوت عنه".
وأكد الشعبي أن وكيل محافظة عدن نائف البكري وعد الثلاثاء خلال لقاءه بنشطاء مدنيين وإعلامين شاركوا في الاحتجاج بتوجيه مذكرات من قيادة المحافظة لكل من مكتب الآثار ومدير عام مديرية صيرة لوقف عملية النحت التي تشهدها الجبال المحيطة بقلعة صيرة.
وتفيد الروايات التاريخية بأن قلعة صيرة بنيت في القرن الحادي عشر الميلادي وتحديدا في سنة 1173 من قبل الحاكم التركي على عدن الأمير عثمان الزانغابيلي التكريتي.
ولعبت دورا دفاعيا في حماية المدينة ويبدو ذلك واضحا من خلال التحصينات الدفاعية في الجبل والتي ما يزال آثارها واضحة للعيان .
وتشير تلك الروايات إلى أن القلعة استخدمت طيلة هذا الحقبة الزمنية الطويلة في صد الكثير من الهجمات والغزوات التي سعت للسيطرة على المدينة، حتى صارت رمزاً للصمود أمام هجمات الغزاة والطامعين بغية السيطرة على الميناء الذي كان يقع بالقرب منها.
تتكون القلعة التي تقع شرق مدينة كريتر ويحيط بها البحر من أربعة جوانب من برجين أسطوانيين متساويين في الارتفاع يحصران بينهما المدخل الرئيسي الواقع في الجهة الغربية، وفي البرجين فتحتان كبيرة وفتحات صغيرة تدعى "مزاغل" تضيق في المقدمة وتتسع للداخل بحيث تسمح بحرية الحركة للمرابط عليها والتصويب بدقة في تلك الفترة .
ويلاحظ وجود تنوع فريد وأسلوب هندسي متميز في عملية بناء القلعة والذي تم فيها مراعاة جوانب عدة لاسيما الجانب العسكري والذي شيدت من أجل الدفاع عن المدينة وحمايتها.
 

************

ص15

غوارديولا يقود البايرن للتتويج باللقب الـ23 
 
وكالات
قاد المدرب الأسباني بيب غوارديولا في أول موسم له مع بايرن ميونيخ، فريقه لإحراز اللقب الـ23 من البوند سليغا وقبل سبع جولات من انتهاء المسابقة، وجاء تتويج البافاري عقب فوزه على هرتا برلين بثلاثة أهداف لهدف واحد في الجولة الـ27 من الدوري.
وتمكن البافاري من عبور مضيفه هرتا برلين بثلاثة أهداف لهدف واحد، في مباراتهما التي جرت ضمن الجولة الـ27 من البوند سليغا وشهدها نحو 76 ألف متفرج في ملعب برلين الأولمبي.
وافتتح توني كروس التسجيل لفريقه في الدقيقة السادسة من الشوط الأول، ليضيف ماريو غونزة الهدف الثاني لبايرن ميونيخ لينتهي الشوط بثنائية بافارية، وفي الشوط الثاني نجح أدريان راموس من تقليص الفارق عبر ركلة جزاء في الدقيقة 66، بيد أن فرانك ريبيري أجهز على آمال أصحاب الأرض عندما سجل ثالث أهداف فريقه في الدقيقة 79 لتنتهي المباراة بفوز بايرن ميونيخ.
 
........................................
الرياضة البصرية.. قدمت سعد ورعد شهيدين
 
عبد طاهر فلحي
ضمن منهجنا في الصفحة الرياضية لجريدة طريق الشعب بالتعريف بالرياضيين الابطال من شهداء الوطن والرياضة لمواقفهم الوطنية والانسانية من الشيوعيين والديمقراطيين واليساريين ومن كل الطيف العراقي.
وبمناسبة احتفالات الحزب بذكراه الثمانين التي تصادف في 31/3/2014 تتواصل احتفالاتنا اليوم وحتى نهاية العام الجاري. وسننشر صورا ناصعة وحقيقية عن رموز الوطن وشهدائه من الرياضيين.
املين تعاونكم معنا بالكتابة عن شهدائنا الابرار من عموم مناطق ومدن العراق استذكارا وتقديرا لتضحياتهم العظيمة..
سعد ورعد نجوم السلة البصرية
 
لقد انجبت الرياضة البصرية نجوما وابطالا متميزين كتبوا اسماءهم بأحرف من ذهب في سجل المبدعين فكانت البصرة بحق صفوة بغداد وقرينتها في الرياضة وكل اصناف الابداع. ومن هؤلاء المبدعين نجما كرة السلة البصرية الشقيقان سعد ورعد حسن روضان حيث لعب المبدعان لفريق نادي الشروق البصري بكرة السلة ذاك النادي العريق الذي ضم نخبة رائعة من الشخصيات الرياضية وكان يرأسه يومها الرياضي العراقي الاولمبي الراحل عبد الواحد عزيز. وابدع الشقيقان ولعبا لمنتخب محافظة البصرة وكانت علاقاتهم جيدة وحميمة بالوسط الرياضي وامتدت علاقاتهما الى رياضيي الجنوب وبغداد وكان سعد يعمل رباناً في الموانئ العراقية لكنه متفرغ للعمل الرياضي اما سعد فكان يعمل في احدى الشركات الخاصة.. وقد ولد سعد عام 1951 ورعد عام 1953..
 
الفاشية تعدم الشهداء وتأمر بعدم اقامة مجالس للعزاء
 
وفي احدى صباحات تشرين الثاني عام 1980 ومع الحرب العدوانية التي شنها الدكتاتور على جيرانه القى جلاوزة الامن والنظام القبض على سعد ورعد في محل للتجهيزات الرياضية. وغيّب الرفيقان لفترة ثم ابلغت عائلتهما بأعدامهما في ايار 1983 "لانتمائهما الى الحزب الشيوعي العراقي"! وأمرت العائلة بعدم اقامة مجلس للعزاء لا للرجال ولا للنساء. وفعلا حزنت العائلة واستقبلت المعزين بهدوء لتجاوز ارهاب واضطهاد النظام. نعم لقد اعدم سعد ورعد وفقدنا باعدامهما شابين مناضلين كان يمكن ان يخدما وطنهما وشعبهما لكن الفاشيست لا يريدون خيرا للناس! المجد والخلود لشهداء الوطن والحزب والرياضة والموت والعار للديكتاتورية.
 

...................................
 
 
سلة الاخبار ...
حكام الكرة يدخلون اختبارات الجاهزية
 
وكالات
أعلنت دائرة الحكام في اتحاد الكرة، عن إدخال حكامها الدوليين والدرجة الأولى اختبارات الجاهزية قبل إنطلاق المرحلة الثانية من الدوري الكروي الممتاز، كاشفة أن الإختبارات ستقام على ملعب الشعب الدولي مطلع نيسان المقبل. وقال طارق احمد رئيس دائرة الحكام في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "حكام الكرة من الدوليين وحكام الدرجة الأولى سيدخلون اختبارات الجاهزية قبل إنطلاق المرحلة الثانية من دوري الكرة الممتاز"، مبينا أن "الإختبارات تأتي للوقوف على جاهزية الحكام لقيادة منافسات الدوري والإستفادة من أخطاء ومؤشرات المرحلة الأولى".
 
اتحاد التايكواندو يقيم منافسات البومسي في بغداد
 
وكالات
اعلن الاتحاد العراقي للتايكواندو عن اقامة بطولة اندية العراق لفعالية البومسي في العاصمة بغداد. وقال امين سر الاتحاد سداد محمد، "، ان "الاتحاد قرر اقامة بطولة اندية العراق للبومسي في قاعة المدينة التخصصية في بغداد". وأضاف ان "البطولة ستنطلق في الخامس من شهر نيسان المقبل، ولمدة يوم واحد".
وبين محمد ان "الغاية من اقامة البطولة هو اختيار المنتخب العراقي لاعداده للاستحقاقات الخارجية المقبلة"، مشيرا الى ان "البطولة تعد ضمن منهاج اتحاد التايكواندو السنوي لهذا العام".
 
تغيير موعد بطولة غرب آسيا بالسلة
 
وكالات
اعلن الاتحاد العراقي لكرة السلة عن تغيير موعد اقامة بطولة غرب اسيا المقررة في السليمانية في اقليم كردستان. وقال أمين سر اتحاد السلة العراقي خالد نجم، "، ان اتحاد غرب اسيا قرر تغيير موعد اقامة بطولة غرب اسيا للشباب المقررة في مدينة كويسنجق في السليمانية من شهر نيسان الى شهر تموز المقبلين.
وبين ان سبب التأجيل هو طلب بعض اتحادات غرب اسيا بسبب تزامن اقامتها مع الامتحانات الدراسية في بعض دول الاتحاد.
 
كريستيانو رونالدو : كابوس إشبيلية الأسود
 
وكالات
سيواجه كريستيانو رونالدو في الجولة المقبلة من الدوري الإسباني فريقه المفضل على الإطلاق بالبطولة و هو الفريق الأندلسي إشبيلية، و ينوي الإنتقام من مباراة الكلاسيكو و تسجيل أكبر عدد من الأهداف في اللقاء المقبل.
سجل البرتغالي 15 هدفا في 8 مباريات ضد إشبيلية. و يقدم مستويات جيدة خاصة في بيزخوان. الملعب الذي سجل فيه رونالدو أكبر عدد من الأهداف. سبعة أهداف بالتحديد سجلها البرتغالي بهذا الملعب، في مباراتين فقط. سجل فيها أربعة أهداف في موسم 2011/2010 و هاتريك في موسم 2012/2011.
 
...............................
 
كردستان في المجموعة الاولى من بطولة العالم للأقاليم
 
 
وكالات
أسفرت قرعة بطولة العالم الكروي للأقاليم عن وقوع منتخب كردستان في المجموعة الاولى من البطولة.
وجرت القرعة في مدينة أوسترسون السويدية، حيث قسمت المنتخبات الـ12 المشاركة الى أربع مجاميع، بواقع ثلاثة منتخبات في كل مجموعة.
وقررت اللجنة المشرفة على البطولة تأهل منتخبين من كل مجموعة الى دور الثمانية.
وأوقعت القرعة منتخب كردستان الى جانب منتخبي تامي ايلام وآراميان سيرياك في المجموعة الأولى من البطولة.
ومن المزمع ان تقام البطولة للمدة من الاول ولغاية العاشر من شهر حزيران المقبل.
وكان منتخب كردستان قد توج بالنسخة السابقة من البطولة التي أقيمت في الاقليم.
 
..............................
 
دزيكو سعيد بالانتصار على اليونايتد
 
 
وكالات
أعرب مهاجم مانشستر سيتي ادين دزيكو عن سعادته بالانتصار الكبير الذي حققه فريقه على حساب مانشستر يونايتد في الأولد ترافورد وأشار إلى أن هذا الفوز قد يكون حاسما في مسيرة السيتي نحو الفوز باللقب .
وكان السيتي قد تغلب على الشياطين الحمر بثلاثية سجلها دزيكو هدفين وتوريه هدف .
وقال � أردنا فقط أن نبدأ المباراة منذ الدقيقة الأولى بالضغط العالي ، ونسجل هدفا مبكرا وهذا مافعلناه � .
وأضاف � واصلنا اللعب وسجلنا هدفين آخرين في الشوط الثاني لذلك أنا سعيد � .
وتابع �كانت هذه مباراة مهمة جدا بالنسبة لنا . الآن نحن فقط نبتعد بفارق ثلاث نقاط وراء تشيلسي و هذه المباراة قد تكون حاسمة في نهاية الموسم.
 

.............................
 
ديشان : كريم بنزيما في حالة بدنية جيدة
 

وكالات
أشاد ديدييه ديشان مدرب فرنسا، بلاعبه المهاجم كريم بنزيما، لاعب ريال مدريد، خصوصا بعد أدائه في المباراة الأخيرة بكلاسيكو إسبانيا بين برشلونة و ريال مدريد حيث سجل هدفين و قدم مباراة جيدة، على الرغم من خسارة فريقه.
لم يتفاجأ المدرب بالمستوى الممتاز الذي يظهر عليه اللاعب هذا الموسم، و قال: �لقد كان لدى كريم دائما إمكانات كبيرة وهو في حالة جيدة جدا. لديه كامل الثقة في نفسه و قد استعاد فعاليته أمام المرمى. سيكون من المهم أن يحافظ على هذا المستوى من أجل النادي و من أجل خوض كأس العالم مع فرنسا… في بعض الأحيان تظهر صورة عنه لا تتوافق مع الواقع. إنه محترف عظيم يفهم و يقبل قرارات المدربين. لقد كان يمر بأوقات صعبة�.
 
..........................
 
محلية المثقفين تنظم بطولة كروية في الشعلة
 
 
 
وكالات
نظمت محلية المثقفين للحزب الشيوعي العراقي على شرف الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب بطولة كروية للفرق الشعبية  في مدينة الشعلة شاركت فيها فرق من مناطق الشعلة، الجوادين، الرحمانية، الدوانم الخطيب، الجكوك، الدولعي، أم نجم، وقد جرت البطولة بأسلوب التسقيط الفردي وذلك على ساحة حيدر العاقل حضرها جمهور غفير من المواطنين وانتهت المباراة بوصول فريقي الصداقة وأنصار السلام إلى الدور النهائي وتخلل هذه الفعالية توزيع جريدة طريق الشعب وحوارات مع المتفرجين حول الانتخابات ودور التحالف المدني الديمقراطي من خلالها  في إصلاح العملية السياسية.
 

........................
 
إيران في مجموعة عربية والسعودية مع الصين وأوزبكستان
الكويت تواجه أستراليا في افتتاح كأس أمم آسيا 2015
 
وكالات
تلتقي استراليا الدولة المضيفة مع الكويت في المباراة الافتتاحية لنهائيات كأس آسيا 2015، المقررة من 9 الى 31 كانون الثاني/يناير المقبل بموجب القرعة التي سحبت الاربعاء في سيدني.
 
لم ترحم قرعة نهائيات كأس آسيا 2015 التي تحتضنها استراليا من 9 الى 31 كانون الثاني/ المقبل، والتي سحبت امس الاربعاء في دار الاوبرا في سيدني، المنتخبات العربية واوقعتها في مجموعات صعبة، أقواها الاولى الحديدية، والتي ضمت عمان والكويت مع استراليا المضيفة ووصيفة النسخة الاخيرة وكوريا الجنوبية الثالثة. وتجمع المباراة الافتتاحية المقررة في ملبورن بين استراليا والكويت بطلة عام 1980. الكويت وكوريا الجنوبية كانتا في المجموعة الاولى لنسخة 1996 وفازت الكويت 2-صفر في طريقها الى بلوغ نصف النهائي عندما خرجت على يد الامارات التي خسرت النهائي امام السعودية بركلات الترجيح. كما التقت الكويت مع كوريا الجنوبية في الدور الاول لنسخة 1972 في تايلاند وخرجت الكويت فائزة 2-1. واوقعت القرعة 3 منتخبات خليجية هي الامارات وقطر والبحرين في المجموعة الثالثة الى جانب ايران حاملة اللقب 3 مرات وأحد الممثلين الاربعة للقارة الصفراء في مونديال البرازيل 2014، الى جانب استراليا وكوريا الجنوبية واليابان. وكان المنتخبان البحريني والقطري التقيا في التصفيات، وتصدر الاول المجموعة امام الثاني. كما اوقعتهما القرعة في مجموعة واحدة في نسخة 2004 عندما خرجت قطر خالية الوفاض بحلولها رابعة واخيرة في المجموعة الاولى وبلغت البحرين نصف النهائي قبل أن تخسر امام اليابان التي توجت باللقب لاحقًا على حساب الصين. كما ان الامارات وقطر وقعتا في مجموعة واحدة في النسخة الاخيرة في قطر عندما فشلتا في بلوغ الدور الثاني حيث حلت الامارات ثالثة (3 نقاط) وقطر رابعة في المجموعة الثانية (نقطتان)، والامر ذاته في نسخة 1980 في الكويت، وفازت قطر 2-صفر، وودعتا معًا من الدور الاول. وسبق للامارات أن سقطت في مجموعة واحدة الى جانب ايران وكانت في نسخ 1984 و1988 وفازت ايران 3-صفر و1-صفر على التوالي و1992 في اليابان وانتهت بالتعادل السلبي. ولعبت قطر مع ايران في النهائيات عام 1998 في الدوحة، وفاز الضيوف 2-صفر في الدور الاول. وجاءت السعودية حاملة اللقب 3 مرات ايضاً اعوام 1984 و1988 و1996 في المجموعة الثانية الى جانب اوزبكستان التي بلغت الملحق الاسيوي المؤهل الى المونديال، والصين وصيفة بطلة 2004 على ارضها، وكوريا الشمالية بطلة كأس التحدي الاسيوي لعام 2012. وكانت السعودية وقعت في مجموعة واحدة مع اوزبكستان في نسخة 2000 التي خسرت مباراتها النهائية امام اليابان. والتقت السعودية والصين في نسختي 1988 وفازت السعودية 1-صفر و1992 في اليابان وتعادلا 1-1.
ووقع الاردن والعراق بطل 2007 مجددًا في مجموعة واحدة هي الرابعة الى جانب اليابان حاملة اللقب وبطل كأس التحدي الاسيوي للعام الحالي، والتي تقام نهائياتها في المالديف في أيار/مايو المقبل بمشاركة فلسطين وميانمار وقيرغزستان وتركمانستان والفيليبين وافغانستان ولاوس. وكان المنتخبان الاردني والعراقي في مجموعة واحدة في تصفيات المونديال، والتي نجح الاول في بلوغ ملحقها الاسيوي الاميركي الجنوبي، حيث فشل في تخطي الاوروغواي وضمان تواجده في العرس العالمي للمرة الاولى في تاريخه. وكانت اليابان صاحبة الرقم القياسي في عدد الالقاب (4) توجت بلقب النسخة الاخيرة في قطر بفوزها على استراليا 1-صفر بعد التمديد.
نتائج قرعة كأس أمم آسيا 2015:
- المجموعة الاولى: استراليا وكوريا الجنوبية وعمان والكويت
- المجموعة الثانية: اوزبكستان والسعودية والصين وكوريا الشمالية
- المجموعة الثالثة: ايران والامارات وقطر والبحرين
- المجموعة الرابعة: اليابان والاردن والعراق وبطل كأس التحدي الآسيوي.

ص 16
 
 
 
آخر الكلام ...
 
عن بيكيت حين هرب
 
الانظمة الشمولية متنوعة مثل أي انسان، فالانسان يبقى مختلفاً مهما لاحظنا الشبه بينه وبين غيره.
واسوأ الانظمة الشمولية هي التي من النوع «الغبي»، والتي تعاني مثل أي انسان تلازمه هذه الصفة.
أما ما كنا نسمعه من معلّمات الابتدائية وهن يكررن «ماكو طالب غبي، كلكم تنجحون اذا تراجعون دروسكم» فقد اثبتت الحياة بطلانه فهي مليئة بالأغبياء، وتالياً بالأنظمة الغبيّة، مثلما هي زاخرة بالأذكياء وتالياً بالانظمة الذكية.
نجح الجميع في الامتحانات وبقي عدد كبير منهم راسباً في درس الحياة بسبب غبائه المزمن.
ولو استبعدنا الفاشلين بسبب الحظ وبسبب التمييز وبسبب العداء الخارجي وبسبب البيئة، سيبقى لدينا ايضاً كم كبير من الأغبياء بسبب انفسهم ذاتها وليس لأي علّة أخرى.
موظفو التملّق للأعلى يلازمهم الغباء ايضاَ لأنهم يرهنون وجودهم بوجود مسؤول مستفز خائف على كرسي قلق جداً.
يظنون انهم لسبب ما سيكونون أكثر ذكاءً من مسؤولهم، رغم انهم يحصدون أقل منه وأن وجودهم معلّق بالغضب عليه أو بأعماله الخرقاء.
«زينة» المسكينة، مثلا،رغم براعتها في اقتناص اكثر من 10 مليارات دينار من خزينة امانة بغداد، إلا انها اثبتت بساطتها في التفكير الى حدّ السذاجة. لم تدرك أن شفط الاموال بهذا الحجم بحاجة الى غطاء سياسي سلطوي، ولن يدعها احد تهنأ بما لديها لساعات.
الفساد بحاجة الى فراش وثير من السلطة التي تحميه، اما التملق فهو سعر التافهين ودائماً يكون سعراً رخيصاً.
اليوم أحدهم في البصرة قرر ان يتملّق ويمنع اي عرض مسرحي يحتوي على اغنية او رقصة او ما شابه، بالتأكيد هذه رسالة ممتازة للتملق الى من هو في السلطة، ويبدي مظاهر الإعتراض ولبوس الدين والورع.
لكنها ايضاً رسالة ساذجة، من النوع البائس، لا تنفع إلا بجذب مزيد من اللعنات والعزلة .
ولأن مدينة مثل البصرة أكبر من حزب آيديولوجي يدعي امتلاك الحق والحقيقة، او متنطّع يضحك على البسطاء او متملّق يسترضيه، فمصير هذا القرار كمصير غيره.
المسرح لم يظهر نتيجة قرار، والأغنية لم تخترعها زوجة سلطان اراد أن يطرب. إنها جزء من حياة الناس ولياليهم وعلاقاتهم الاجتماعية التي هي اكبر من ان يستوعبها «غباء»من يمنع شيء..  إنه يسلك بالضبط مثلما سلك جان بيديل بوكاسا، سلوكاً ينتمي الى مسرح الخيال العلمي والعبث واعلن نفسه أمبراطوراً على واحدة من افقر بقاع الارض، قبل ان يتاح له ان يعرف ما هو العبث اصلاً.
الجماعة العابثة عندنا تجاوزت بكثير ما كان يأمله صاموئيل بيكيت لمسرح العبث ..تجاوزته بكثير.
 
قيس قاسم العجرش
 
 
 
********
عدد جديد من "الثقافة الجديدة"
 
الآن في الاسواق عدد جديد من مجلة "الثقافة الجديدة" .
يتضمن العدد ملفا خاصا عن الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي ،وحوارا ضافيا مع الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب، حول مجريات العملية السياسية  والأزمات التي تعصف بالوطن .
بالأضافة الى صفحات الثقافة والادب ، والنصوص المترجمة.
 
 
*********
ماجد رهك في " بيتنا الثقافي "
 
 
بغداد – طريق الشعب
يضيّف منتدى "بيتنا الثقافي"  في ساحة الأندلس هذا اليوم الخميس، الاعلامي ماجد حسين رهك ، في جلسة حوارية يتحدث فيها عن " السجين السياسي وآلية تقديم طلبات سجناء عام 1963 ".
تبدأ الجلسة في الساعة الرابعة عصرا على قاعة المنتدى.
والدعوة عامة
 
 
********
 
 
سبتي الهيتي وحوار الذكريات
 
بغداد – طريق الشعب
على شرف الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي ، وتحت عنوان " حوار الذكريات .. مع القلم والالوان والفرشاة "يقيم الفنان سبتي الهيتي معرضه الشخصي يوم غد الجمعة ، على قاعة الفنون التشكيلية في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي .
والدعوة عامة

********
طبيب الشعب في مدينة الصدر
 
 
بغداد – طريق الشعب
على شرف الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، أقامت محلية الثورة للحزب يوم أمس الأول الثلاثاء،فعالية الطبيب الجوال في قطاع 51، والتي أستمرت أكثر من ساعتين.
وتم خلالها فحص ومعالجة العشرات من المرضى من قبل د . مزاحم مبارك مال الله، مع منحهم العلاج المجاني ، فيما أحيلت بعض الحالات الى المستشفيات.
ويعاني أبناء المنطقة بصورة خاصة من آلام المفاصل، والأمراض المعوية والتنفسية.
 هذا وقد أثنى المواطنون على الشيوعيين وحزبهم ونضالهم من أجل الشعب والانتماء الى أوجاعه.
 
 
*********
 
 
نقطة ضوء ...

رحل الصكار وعينه على العراق
 
"ـ ليش مات محمود ؟ .. اتمرض لو موت الله ؟
ـ  مات موت الله، بس بأمر من الحكومة !!"
محمد سعيد الصكار
 
لم يكن الصكار متحمسا للعمل السياسي المباشر، الا انه لم يبتعد عن السياسة، في الكتابة وفي مختلف الاشكال الابداعية التي مارسها إن كانت شعرا ام نثرا، ساخرة ام جادة. وكان يعتبر نفسه ابنا لليسار العراقي الذي لم ينس فضله في تجذير وعيه وتشذيبه. وكان يفتخر بعام مولده لكونه مقترن بمولد الحزب الشيوعي العراقي وقد عبر عن ذلك مرارا.
  ولد الصكار في قضاء شهربان / المقدادية في محافظة ديالى عام 1934، ثم انتقل وهو صبي مع اهله الى قضاء الخالص، وبعد ذلك الى البصرة التي استقر فيها قبل صعوده الى بغداد، حتى اعتقد الكثيرون انه بصري الولادة والنسب. ساهم في البصرة بشكل فاعل في الوسط الثقافي ومارس العمل الصحفي تحريراً وتصميماً وخطاً منذ 1955، وعمل محررا في جريدة « اتحاد الشعب» في  فترة ما بعد ثورة 14 تموز، بعد ان عاد من منفاه الدمشقي حال اندلاع الثورة، كما أسس وأدار أربعة مكاتب للإعلان في البصرة وبغداد وباريس التي استقر فيها منذ عام 1978.
عاد محمد سعيد الصكار بعد السقوط إلى بغداد، وزار البصرة بعد غياب دام 26 عاماً حيث قوبل باحتفاء كبير.
وهو يعتبر من ابرز المبدعين العراقيين ومن الأسماء الثقافية العراقية الكبيرة ذات المواهب المتعددة، حيث أصدر 14 كتاباً في الشعر والتشكيل والمسرح والقصة القصيرة والدراسات اللغوية والفنية وغيرها.  كما أقام أكثر من 30 معرضاً تشكيلياً في عدد كبير من دول العالم، فيما ترجمت نصوصه إلى عدة لغات .
اخترع الصكار أبجدية طباعية في منتصف السبعينيات سميت باسمه « ابجدية الصكار»،وهي محاولة اختزال للأحرف العربية في الطباعة الإلكترونية، ونال عنها   آنذاك براءة اختراع. واستخدمت ابجديته في طباعة عدد واحد من جريدة «الثورة». لكن ذلك الاختراع في عراق صدام المقبور تحول وبالا عليه ! اذ بدأت معه المساومات والضغوطات حتى وصلت لاتهامه بالماسونية مرة، ومرة اخرى بان اسرائيل دفعت له مبالغ ضخمة لكي يشوه اللغة العربية  !! فنصحه المقربون بترك العراق، وهو ما فعله حينها ليستقر في باريس. وبقي الصكار على صلة باصدقائه من الادباء ف? الخارج والداخل ومن مختلف الاتجاهات، ولم يستجب لدعوات مهرجانات المربد ابان النظام البائد رغم الحاحهم  بدعوته عبر اصدقائه المقربين من الادباء .
بذل الصكار في باريس جهودا كبيرة لابتكار تصاميم جديدة لحروف الخط العربي واشتهر بحرف البصرة. كان له العديد من الكتابات الساخرة ونشر عددا منها في جريدة «المجرشة» اللندنية التي اصدرها الفنان فيصل لعيبي في منتصف التسعينيات، وكان يكتب فيها باسم «ابو ازدحام» .
رحيل الصكار خسارة كبيرة للثقافة العراقية.
 
طه رشيد
 
 
 
**********
وسط غياب حكومي ..البصرة  تحتفي بيوم المسرح العالمي
 
 
البصرة - عبد الكريم العامري
في غياب تام للمسؤولين الحكوميين ونقابة الفنانين العراقيين، احتفى مسرحيو محافظة البصرة بيوم المسرح العالمي في احتفالية نظمها قصر الثقافة والفنون وجماعة المسرح المعاصر، وتستمر حتى يوم غد  الخميس.  وقال عبد الحق المظفر مدير قصر الثقافة والفنون في البصرة: ان المسرحيين ارتأوا ان يكرسوا اسبوعا كاملا للاحتفال بيوم المسرح بدلا عن اليوم الواحد، وذلك نظراً لكثافة الفعاليات التي تقدم في الاحتفال. واضاف ان الفعاليات تتضمن عروضاً مسرحية وجلسات نقدية، فضلاً عن عروض لسينما الشباب. وان ما يميز احتفال هذا العام هو استقطاب عدد كبير من المسرحيين والفرق الم?رحية الشبابية.
وقال المخرج ماهر الكتيباني التدريسي في كلية الفنون الجميلة في البصرة: ان الانقطاع التام ما بين المؤسسات الحكومية والمؤسسات الثقافية لا يبشر بخير لبناء مستقبل ثقافي في المحافظة، مشيرا الى ان الفن هو المزار الاساس للمدن، حيث ان زائري مدن العالم يبحثون عن فنها وعن ثقافتها قبل ان يبحثوا عن أي شيء آخر .
 
 
**********
 
العرض الاول لمسرحية "فوبيا"
"بانوراما عراقية خالصة ومشاكسة"
بغداد - وكالات
تفاعل الجمهور مساء يومي امس الاول وامس، الثلاثاء والاربعاء، مع العرض الأول لمسرحية "فوبيا" لكاتبها عبد الكريم العبيدي ومخرجها أحمد حسن موسى، والذي قدم على خشبة المسرح الوطني في بغداد. ورأى فريق العمل في المسرحية أن الاستقبال الإيجابي الذي حظيت به من طرف الجمهور، جاء بسبب اقتحامها مفردات الراهن العراقي بجرأة، واختزالها وجع العراق.
ومثل في العرض فنانون من الفرقة الوطنية للتمثيل، التابعة لدائرة السينما والمسرح في وزارة الثقافة، وهم كل من عزيز خيون وسناء عبد الرحمن والممثل الشاب صلاح منسي، اضافة الى فريق الرقص الدرامي.
وشهد العرض في اليوم الاول خاصة حضور جمهور واسع ملأ قاعة المسرح، وتفاعل مع مشاهد المسرحية وسط تغطية إعلامية واسعة من جانب الفضائيات والصحف والمجلات.
وعبر مؤلف المسرحية الكاتب عبدالكريم العبيدي في تصريح صحفي عن اعتقاده ان تفاعل الجمهور مع العمل وانشداده للعرض، يعود الى كون المسرحية اقتحمت مفردات الراهن العراقي بجرأة، و"حلقت في الشجن العراقي المتوارث وفي الحروب والحصار ومفخخات الموت المجاني والرعب والسجون والمعتقلات، وسافرت الى جمال الحياة السبعينية، وعرجت على ضياع أجيال عديدة من العراقيين"، مضيفا "انها بانوراما عراقية خالصة ومشاكسة في خطابها، وهذا ما جعل الجمهور يتفاعل معها ويصفق لجرأتها واقتحامها لمناطق الخطر، قبل وبعد التاسع من نيسان عام 2003".
 من جهته قال مخرج المسرحية أحمد حسن موسى "أعتقد أن مشاهد المسرحية اختزلت الوجع العراقي وأثارت اسئلة عراقية جريئة عن هذا القمع والرعب الذي يخلق فوبيا متأججة". واضاف "يبدو لي أن تفاعل الجمهور جاء بسبب جرأة خطاب المسرحية ونضجها، فقد تمكن الكاتب عبدالكريم العبيدي من الإحاطة بمكونات تاريخ وراهن العراق، وكتب نصا جميلا، مكنني من اثارة مشاهده بأدواتي الإخراجية وبراعة الممثلين، فجاء عملا متكاملا كان للممثل حصته في تقمص الأدوار وتقديم طاقاته الابداعية".
فيما قال الفنان عزيز خيون "أردنا من خلال هذه المسرحية التي كتبها العبيدي وأخرجها الفنان أحمد حسن موسى توحيد العراقيين بكل أطيافهم ومشاربهم وارسال رسائل عديدة لهم مفادها ان هناك مشتركات كثيرة لتوحيدهم وعليهم نبذ المنطقة الممزقة التي تشرذمهم وتمنعهم من التحول والبناء، لذا شاهدتم كيف تفاعل الجمهور معها".
جدير بالذكر ان الكاتب عبد الكريم العبيدي أصدر من قبل روايتي "ضياع في حفر الباطن"، و"الذباب والزمرد" وهو يعمل حاليا على إكمال رواية ثالثة بعنوان "كم أكره القرن العشرين- لعبة الفرارية".
 
**********
 
 
في سهل الموصل.. احتفلوا بنوروز

الموصل – طريق الشعب
تضامناً مع (التحالف المدني الديمقراطي) اقامت محلية سهل الموصل للحزب الشيوعي الكردستاني حفلا جماهيرا واسعا بمناسبة أعياد نوروز .
واقيم الحفل في ضواحي قرية بوزان - ناحية القوش، وحضره جمع غفير من عوائل رفاق الحزب واصدقائهم من مختلف مناطق سهل الموصل.
وفي بداية الاحتفال القى الرفيق خديدة رشيد سليمان كلمة اللجنة المحلية ، التي حثت الجماهير على المشاركة في الانتخابات والادلاء بأصواتهم لصالح من يستحقون الثقة.
وتلت ذلك كلمة المرشحة للانتخابات البرلمانية القادمة خالدة خلات مؤكدة على ضرورة المشاركة الحقيقية في الانتخابات.
هذا و تخللت الحفل قصائد وفعاليات فنية ادتها فرقة الزيتون الشعبية التابعة لمقر بحزاني للحزب. وجرى ايقاد شعلة نوروز من قبل المرشحين فخري انور � خيرو رشيد � والمرشح زعيم على إيقاع انغام الفرقة الموسيقية.
 
 
*******
طاولة إعلامية في العيد الثمانين
 
عبد المهدي  العبودي
بمناسبة الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، اقامت  اللجنة الاساسية للحزب في الكاظمية، يوم الاحد الماضي، طاولة  اعلامية امام مقهى الزراعة مقابل التجنيد .
ووزع كادرالطاولة نسخا من "طريق  الشعب" وبعض  المطبوعات الاخرى. وناقش مع المواطنين الأوضاع السياسية الراهنة وأهمية المشاركة في الانتخابات القادمة .
 
 
***********
وقفة للتيار الديمقراطي في ستوكهولم
 
ستوكهولم - طريق الشعب
أقام تجمع التيار الديمقراطي في ستوكهولم، يوم السبت الماضي ، وقفة في منطقة شيستا الواقعة شمال العاصمة السويدية، وهي من المناطق التي يكثر فيها أبناء الجالية العراقية. ودعا التيار أبناء الجالية العراقية، للمشاركة الواسعة في الانتخابات البرلمانية القادمة التي ستجري يومي 27، 28 من نيسان القادم للعراقيين في الخارج، من أجل التغيير نحو الأفضل، وأنتخاب الأصلح والأنزه.وردد الحاضرون في الوقفة نشيد "موطني"، والتزموا الصمت دقيقة في ذكرى شهداء الحركة الوطنية. و القى بعد ذلك د. سعدي السعدي، عضو تنسيقية التيار، كلمة دعا ف?ها العراقيين للمشاركة في التغيير النوعي، من خلال دعم القوى الوطنية النزيهة والمخلصة، للمساهمة في إنقاذ الوطن من شر المحاصصة الطائفية والحزبية الضيقة، التي أوصلت الوطن إلى حافة الهاوية.
 
 
*********

فارس حرّام في الجمعية العراقية لدعم الثقافة
 
بغداد – طريق الشعب
تقيم الجمعية العراقية لدعم الثقافة يوم غد  الجمعة ، ندوة ثقافية تقدم فيها الشاعر فارس حرّام رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة النجف ليتحدث عن "النجف: من المنازل الى محاضرات الشارع .. تحديات النشاط الثقافي بعد 2003 ".
تبدأ الندوة في الساعة الواحدة ظهرا على قاعة الجواهري في مقر اتحاد الادباء بساحة الاندلس في بغداد.
والدعوة عامة
 
 
*********