العدد 153 السنة 79 الأربعاء 26 آذار 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

ص 1
 
مثال الآلوسي: الأطراف المتنفذة تفتعل الأزمات
المدني الديمقراطي: عدم إقرار الموازنة بداية مرهقة للوضع الاقتصادي
 
بغداد - أرينا قاسم 
رأى عضو في التحالف المدني الديمقراطي أن عدم إقرار الموازنة سيكون بداية مرهقة للوضع الاقتصادي، مشددا على ضرورة أن يتوصل السياسيون لاتفاق من أجل إقرار الموازنة قبل أن تُستفحل الأمور إلى الحد الذي لا تكون هناك فائدة للحل.
وفي حديث لــ "طريق الشعب"، أمس الثلاثاء، قال عضو التحالف المدني الديمقراطي رؤوف الصفار: إن "القرار المنطوق لإصدار 100 برميل يوميا من النفط هو بادرة انفراج للازمة بين الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان، وبالتالي سيصبح هناك نوع من التفاهم لإقرار الموازنة على الأكثر خلال الأسبوع القادم، وبالتالي فإن الانتخابات ستجري في موعدها ولن تتأجل".
وأضاف أنه "في حالة عدم إقرار الموازنة سيكون الأمر بداية صعبة للوضع الاقتصادي، لان مجلس النواب أمده لغاية الشهر السادس، وبالتالي سيصبح هناك فراغ دستوري وتبقى الحكومة لتصريف للأعمال، وبذلك سيواجه العراق وضعا مأساويا لم يمر عليه سابقا".
وشدد الصفار على ضرورة إن "يسعى السياسيون لانتشال العراق من هذه الأزمة وإقرار الموازنة قبل أن تستفحل ولا تكون هناك فائدة للتدخل من اجل حلها".
وبين الصفار أن "إقامة الانتخابات في كل إنحاء العراق شيء دستوري ولا أتصور انه ستستثنى منها أي محافظة، لان هذه الانتخابات تختلف عن انتخابات مجالس المحافظات؛ اذ ان الاخيرة تختص بكل محافظة، ولذلك تم تأجيل انتخابات الانبار والموصل، ولكن انتخابات مجلس النواب لا يمكن تأجيلها في محافظة وإقامتها في أخرى".
إلى ذلك، قال مثال الآلوسي، العضو في التحالف المدني الديمقراطي أنه "ليس هناك ربط بين إقرار الموازنة وتأجيل أو تأخير وإلغاء الانتخابات"
وأضاف الآلوسي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، ان  "الأطراف الحكومية وائتلاف دولة القانون، بدأوا يشعرون من خلال الاستبيانات الكثيرة بأنها لن تحصل على الأصوات الكافية في الانتخابات، وبالتالي تلجأ إلى افتعال الأزمات"، مبينا أن "النظام السياسي يعاني الكثير من الفشل".
وأشار إلى أنه "إذا كانت هناك جهة تحاول تأجيل الانتخابات فواقع الحال هي الأطراف المتنفذة التي ليس لها غير افتعال الأزمات"، مؤكدا إن "افتعال الأزمات في بعض المحافظات وإيصالها إلى حد الفوضى العارمة والانفلات الكامل، تتحمل مسؤوليته الحكومة بالدرجة الأولى".
وأوضح الآلوسي إن "الموازنة تحتاج إلى ميزانية، بمعنى آخر قبل أن نتحدث عن الموازنة علينا أن نتحدث عن الحسابات الختامية أو أن تكون هناك ميزانية العام الماضي المقرة؛ بحيث تعمل على أساس أين ذهبت النقود؟ وكم هي الميزانية وكم لدينا فائض؟ وعدد المشاريع المنجزة وحساباتها؛ فنحن منذ 7 سنوات بدون حسابات ختامية ولا نعلم هل هناك فساد مالي أو هناك سرقة للمال العام أو هناك انضباط في الميزانية".
واشار الى أن "الحكومة تحاول أن ترمي فشلها على الآخرين وهذا أمر معيب".
 
 
*********
 
الشيوعي يلتقي الدعوة � تنظيم العراق
بغداد- طريق الشعب
زار وفد من قيادة الحزب الشيوعي العراقي  يضم الرفيقين رائد فهمي عضو المكتب السياسي ومفيد الجزائري عضو اللجنة المركزية، امس الثلاثاء، مقر حزب الدعوة � تنظيم العراق في بغداد، حيث كان في استقباله السيد حسن السعيد عضو المكتب السياسي للحزب، والسيد خالد الاسدي عضو التنظيم المركزي، والسيد محمد جابر العطا.
وتداول الجانبان في لقائهما الاوضاع الراهنة المتأزمة في البلاد، والعلاقات المحتقنة بين القوى السياسية، وتصاعد النشاط الدموي لقوى الارهاب والجريمة، والمخاطر المتزايدة المحيقة بالعملية السياسية الديمقراطية وبالبلد ككل. واتفقا في مجرى تبادل الآراء على الحاجة الماسة الى التشاور بين القوى السياسية، والانطلاق مما هو مشترك بينها وجامع لها، للوقوف بوجه المخاطر المشار اليها، والخروج بالعراق الى بر الامان والسلامة.
واتفق الطرفان في ختام مباحثاتهما على ضرورة السعي المشترك الحثيث في اتجاه تحقيق التقارب والتشاور بين القوى السياسية، لبناء اوسع اصطفاف وطني في مواجهة قوى الارهاب، ولتنقية الأجواء السياسية العامة من التوترات والاحتقانات، لما فيه مصلحة البلد العليا ومصلحة جماهير الشعب كافة.
 
*******
 
قريبا.. صرف رواتب المتقاعدين وفق القانون الجديد وبأثر رجعي
متابعة "طريق الشعب"
اعلنت هيئة التقاعد العامة قرب مباشرتها توزيع رواتب المتقاعدين وفق قانون التقاعد الموحد الجديد الذي اقره البرلمان مؤخرا .
وقال مدير ادارة التقاعد مهدي الشمري لوكالة (أين) انه "سيتم صرف الرواتب التقاعدية وفق قانون التقاعد الموحد الجديد في شهر نيسان المقبل وبأثر رجعي منذ بداية العام عام 2014، مؤكدا ان القانون أصبح نافذا".
وبين الشمري انه "سيتم صرف رواتب المتقاعدين المدنيين وفق هذا القانون في الشهر المقبل على ان يتم صرف رواتب العسكريين في شهر أيار المقبل".
 
********
 
المطلك: الجيش خسر خمسة آلاف جندي في الأنبار
 
 
متابعة «طريق الشعب»
هاجم عضو لجنة الأمن والدفاع حامد المطلك، أمس الثلاثاء الحكومة، مؤكدا أنها "تخفي الحقائق في حرب الأنبار". وفيما بين أن "أكثر من خمسة آلاف جندي قتلوا منذ بدء العمليات العسكرية في المحافظة" قبل نحو ثلاثة شهور، أشار إلى أن "المنهج خاطئ، وحرب الأنبار هي ضد الشعب العراقي".
وقال المطلك لوكالة "واي نيوز"، إن "خسائر الجيش في الأنبار لم تحدد بشكل دقيق، لكنها غير قليلة، سواء كانت في الأرواح أو في المعدات".
وأوضح المطلك أن "التكتم في إعلان حجم الخسائر، هو لأنها كبيرة"، مؤكدا أن "المنهج خاطئ، والحرب التي تحدث في الأنبار هي ضد الشعب العراقي".
وتابع أن "حرب الأنبار خاطئة وكان الأجدر أن لا يتم التعامل مع الأمر بهذه الطريقة، ولا تصل الأمور إلى أن ينتشر الإرهاب بهذا الشكل، ليكون المواطن العراقي سواء من الجيش أو المدنيين هو الضحية". وأكد المطلك أن "حجم الخسائر في الأنبار كبير، لكن الحكومة تخفي الحقائق، كي لا تبرز ولا يعرف الشعب العراقي حقيقة الأخطاء التي أوصلتنا إلى هذا الوضع". وأوضح أن "حجم الخسائر يفوق خمسة آلاف جندي منذ بدء القتال"، مطالبا "المسؤولين في الحكومة والسياسيين بأن لا يتاجروا بدماء العراقيين، من أجل المواقع السياسية والانتخابية والمكاس? الخاصة، وجيوبهم أو تحقيقا لإملاءات خارجية".
 
 
********
 
 بهرز "منكوبة".. و"فرق موت" تحرق المنازل وتمنع النازحين من العودة
بغداد – طريق الشعب
الاخبار القادمة من "بهرز" جنوبي بعقوبة متضاربة، فمنها ما يؤكد انها ما زالت تحت سيطرة المسلحين، وآخر يشدد على ان المدينة استعادت أمنها "المفقود".
مصادر امنية ذكرت ان مسلحين احرقوا عشرات المنازل والمحال التجارية، ورئيس مجلس ديالى كشف عن دخول 200 عنصر من داعش الى الناحية، وان التنظيم يمتلك "فرق موت نائمة" تعيق اعادة الهدوء الى المدينة، بينما ائتلاف متحدون للإصلاح، اتهم "مليشيات مسلحة" بإعدام عدد من المواطنين وإحراق المساجد في ناحية بهرز، مشيرا الى تعليق جثث القتلى على أعمدة الكهرباء.
فيما طالب نواب عن ديالى، رئيس الحكومة نوري المالكي بتشكيل لجنة تقصي حقائق عاجلة في أحداث بهرز، مهددين بالدعوة الى مقاطعة الانتخابات البرلمانية المقبلة في حال استمرار ما قالوا إنها ميليشيات تقوم بـ"إبادة" أبناء المحافظة.
محافظ ديالى، اعلن إطلاق سراح 28 معتقلا "بريئا"، مؤكدا أن عملية إطلاق سراحهم جرت بعد ثبوت عدم تورطهم في دعم المسلحين.
وقال مصدر أمني، لوكالة "شفق نيوز"، ان "مسلحين قاموا بحرق اكثر من 10 منازل وعشرات المحال التجارية والعجلات وجامعا في ناحية بهرز"، مبينا ان "جميع  الاهداف المحروقة فارغة في اثناء حرقها".
يشار الى ان ناحية بهرز جنوبي بعقوبة في محافظة ديالى، شهدت يومي الجمعة والسبت الماضيين سيطرة مسلحين من "داعش" على أجزاء منها وحرضوا عبر مكبرات الصوت في المساجد على قتل عائلات الصحوات وأفراد أجهزة الأمن، بحسب ما أفاد مسؤولون في الأمن.
 
 
*********
 
الخزاعي: أبواب العراق مفتوحة أمام "الأشقاء".. وقطر ترد على اتهامات المالكي لها
متابعة "طريق الشعب"
اعتبر نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي، أمس الثلاثاء، أن أبواب العراق مفتوحة لجميع الأشقاء من اجل المشاركة في عملية إعمار البلاد.
وفيما رد أمير دولة قطر تميم بن حمد، خلال كلمته في القمة العربية المنعقدة بالكويت، على تصريحات رئيس الوزراء نوري المالكي بشأن دعم بلاده للإرهاب، اعلن المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية للملف السوري الاخضر الابراهيمي، عن وجود مؤشرات "مشجعة" على اجراء الانتخابات التشريعية في العراق.
وبدأت يوم أمس الثلاثاء، أعمال القمة العربية في دولة الكويت، بحضور قادة البلدان العربية الثلاثة والعشرين.
ونقل بيان صادر عن مكتب نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي قول الأخير: ان "رسالة العراق والعراقيين واضحة الى جميع الاشقاء العرب وهي ضرورة التواصل وتبادل الزيارات الثنائية لما لها من دور ايجابي في تقارب الشعوب"، مشدداً على أن "ابواب العراق مفتوحة الى جميع الاشقاء من اجل المشاركة في عملية اعمار العراق من خلال الاستثمار في العراق". وتأتي قمة الكويت في أعقاب خلاف غير مسبوق بين الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي جراء دعم قطر لجماعة الاخوان المسلمين المصرية وخلاف شفهي بين العراق والسعودية بسبب العنف في محافظة ال?نبار.
************
مجلس المفوضين يقدم استقالته والمتوقع ان يتراجع عنها
نواب يحذرون من تداعيات الاستقالة على موعد الانتخابات
بغداد – ناطق محمد
في خطوة مفاجئة، قدم اعضاء مجلس مفوضية الانتخابات، يوم أمس، استقالة جماعية إلى رئيس مجلس المفوضين، احتجاجاً على ضغوط "كبيرة جدا".
وبينما حذر برلماني كردي من تداعيات هذا القرار على سير العملية الانتخابية، أكد برلماني آخر ضرورة أن "لا يستسلم أعضاء المفوضية للضغوط التي يواجهونها مهما كبرت".
وقال بيان صادر عن مجلس المفوضين أنه "في الوقت الذي تقترب فيه المفوضية من استكمال كافة استعداداتها للاستحقاق الانتخابي المقبل بعد ان قطعت أشواطا متقدمة في انجاز هذه الاستعدادات، تجد نفسها امام التزام تأريخي مهم يتمثل بضرورة المحافظة على استقلاليتها وحياديتها ووقوفها على مسافة واحدة من الجميع".
وأضاف البيان الذي أطلعت عليه "طريق الشعب" أن "المفوضية تتعرض لضغوط كبيرة جدا، نابعة من التنازع بين السلطتين التشريعية والقضائية، في طبيعة القرارات الصادرة عن كل جهة، والمتعلقة بتفسير الفقرة (3) من المادة (8) من قانون الانتخابات رقم (45) لسنة 2013، حيث تلزم كل جهة المفوضية بتطبيق قراراتها على الرغم من تعارضها مع قرار الجهة الأخرى".
وتابع البيان قائلاً: ان المفوضية لا تريد ان تكون طرفا في اي نزاع، موضحاً أنه "للخروج من هذه الحلقة المفرغة، فان اعضاء مجلس المفوضين اتخذوا قرارا بتقديم استقالاتهم بصورة جماعية الى رئيس مجلس المفوضين، وهي بانتظار موافقته اذا استمر هذا الضغط ولم يتم وضع حل نهائي لهذا الموضوع".
وأعلن مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات، امس الأول، تكليف رئيسه بمفاتحة مجلس النواب حول قراره بعدم استبعاد أي مرشح من الانتخابات. وفيما بيّن أن المادة الثامنة من قانون المفوضية نصت على أن قرارات الهيئة القضائية للانتخابات نهائية وغير قابلة للطعن، أكد أن عدم الأخذ بقرارات الهيئة يوجب المساءلة القانونية الجزائية وفقا لقانون العقوبات، مطالباً مجلس النواب بإصدار قرار آخر يحصن مجلس المفوضين من أية مساءلة قانونية في حالة عدم تطبيق قرارات الهيئة القضائية.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال محمود عثمان النائب عن التحالف الكردستاني، إن "المفوضية تقول أنها ملزمة بتنفيذ القوانين، وغير ملزمة بتنفيذ القرارات"، موضحاً ان "قرار مجلس المفوضية بالاستقالة، سيكون صائباً وشجاعاً، في حال وجود تدخلات وضغوط سياسية، أما إذا كان بسبب قرار مجلس النواب الأخير، فهذا يعني أن هناك من دفع المفوضية لهذه الخطوة".
وحذر عثمان من تداعيات "الاستمرار باستقالة أعضاء المفوضية على موعد الانتخابات" متوقعاً أن "ترفض الاستقالة قريباً". 
من جانبه، قال النائب عن كتلة المواطن علي شبر  لـ"طريق الشعب" إن "التدخل في شأن المفوضية غير صحيح"،  داعيا أعضاء المفوضية إلى أن "لا يستسلموا للضغوط التي يواجهونها مهما كبرت".
وأضاف شبر أن "قرارات مجلس النواب يجب ان تكون نافذة إلا في حالة تعارضها مع الدستور، ولا يحق لأي جهة ان تعترض على القرارات والقوانين المشرعة"، معربا عن أملة بان يعدل "أعضاء مجلس المفوضية عن قرار تقديم الاستقالة، لان لهذه الخطوة تداعيات كثيرة على سير العملية الانتخابية".
 
 *********
ص2

عضو في شبكة الإعلام اعترض على تغطية جريمة بديوي
 
بغداد – طريق الشعب
اصدر عضو مجلس امناء شبكة الإعلام العراقي فيض الله برايم ملا بيانا بشأن قضية استشهاد الإعلامي محمد بديوي، أشار فيه الى اعتراضه على تغطية فضائية العراقية جريمة مقتل الصحفي.
وذكر ملا في البيان "في الوقت الذي اعبر فيه عن حزني وإدانتي لمقتل الصحفي والاستاذ الجامعي محمد بديوي من قبل أحد أفراد الحماية الرئاسية في حادث مؤلم، أؤكد أن شبكة الإعلام العراقي هي ملك لكافة المكونات العراقية، وهيئة مستقلة غير تابعة لأي طرف".
وأضاف: "إني كعضو مجلس امناء الهيئة العراقية العامة لخدمات البث والارسال تدخلت في الامر، وقدمت اعتراضا على الاسلوب الذي تعاملت به الفضائية العراقية مع الحدث، وتمت معالجة الموضوع بعد ان استجابت الإدارة التنفيذية للشبكة حفاظا على وحدة وتماسك المجتمع وتلافي تكراراها في المستقبل".

الإبراهيمي: مؤشرات "مشجعة" على إجراء الانتخابات في العراق
الخزاعي: أبواب العراق مفتوحة أمام "الأشقاء".. وقطر ترد على اتهامات المالكي 
 
متابعة "طريق الشعب"               
اعتبر نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي، أمس الثلاثاء، أن أبواب العراق مفتوحة لجميع الأشقاء من اجل المشاركة في عملية إعمار البلاد.
 
وفيما رد أمير دولة قطر تميم بن حمد، خلال كلمته في القمة العربية المنعقدة بالكويت، على تصريحات رئيس الوزراء نوري المالكي بشأن دعم بلاده للإرهاب، اعلن المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية للملف السوري الاخضر الابراهيمي، عن وجود مؤشرات "مشجعة" على اجراء الانتخابات التشريعية في العراق.
وبدأت يوم أمس الثلاثاء، أعمال القمة العربية في دولة الكويت، بحضور قادة البلدان العربية الثلاثة والعشرين.
وقال مكتب نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي، الذي يمثل العراق في مؤتمر القمة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب": إن "الخزاعي التقى ظهر أمس، على هامش مؤتمر القمة العربية في دولة الكويت مع سمو الامير اسعد بن فارس آل سعيد ممثل السلطان قابوس بن سعيد امير سلطنة عمان"، موضحاً أنه "جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية وسبل تطويرها".
وثمن الخزاعي وفقاً للبيان "مواقف سلطنة عمان ودورها في استقرار المنطقة بانتهاجها أسلوب السياسة الهادئة"، مشيراً إلى أن "الواقع العربي يحتاج الى مثل هكذا سياسة من شأنها ان تعمق الإخوة وتزيل الخلافات".
ونقل البيان عن الخزاعي قوله: ان "رسالة العراق والعراقيين واضحة الى جميع الاشقاء العرب وهي ضرورة التواصل وتبادل الزيارات الثنائية لما لها من دور ايجابي في تقارب الشعوب"، مشدداً على أن "ابواب العراق مفتوحة الى جميع الاشقاء من اجل المشاركة في عملية اعمار العراق من خلال الاستثمار في العراق".
وفي سياق متصل، أكد مكتب الخزاعي أن "نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي التقى، ظهر أمس، الرئيس التونسي المنصف المرزوقي"، مؤكداً أنه "جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها والقضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين".
من جانبه، قال أمير قطر تميم بن حمد ال ثاني، في كلمته التي القاها خلال تسليم رئاسة القمة العربية إلى الكويت، انه "آن الأوان أن يخرج العراق الشقيق من دوامة الشقاق والعنف"، مؤكدا أن ذلك "لا يتحقق بإقصاء قطاعات اجتماعية أصيلة كاملة أو اتهامها بالإرهاب إذا طالبت بالمساواة والمشاركة".
وفيما أشار إلى أن "للإرهاب مفهوما محددا وهو استهداف المدنيين بالقتل والترويع وضرب المنشآت المدنية لأغراض سياسية"، خاطب الحاضرين "أيها الإخوة ليس صحيحا أن ندمغ بالإرهاب طوائف كاملة أو نلصقه بكل من يختلف معنا سياسيا"، مشددا في الوقت ذاته على أن "ذلك يعمّم الإرهاب بدل أن يعزله كما لا يليق أن يتهم كل من يفشل في الحفاظ على الوحدة الوطنية دولاً عربية أخرى بدعم الإرهاب في بلده"، في رد واضح على تصريحات رئيس الوزراء نوري المالكي الأخيرة التي جدد اتهامه فيها لقطر بدعم الإرهاب في المنطقة.
إلى ذلك، اعلن المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية للملف السوري الاخضر الابراهيمي، أمس، عن وجود مؤشرات "مشجعة" على اجراء الانتخابات التشريعية في العراق.
وقال الابراهيمي في كلمة له خلال افتتاح القمة العربية في الكويت وتابعتها "شفق نيوز"، إنه رغم التحديات الامنية التي تواجه العراق فإني ارى مبادرات مشجعة من الحكومة العراقية على اجراء الانتخابات التشريعية في موعدها المقرر".
وتأتي قمة الكويت في أعقاب خلاف غير مسبوق بين الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي جراء دعم قطر لجماعة الاخوان المسلمين المصرية وخلاف شفهي بين العراق والسعودية بسبب العنف في محافظة الأنبار.
وتميل دول الخليج إلى إبعاد خلافاتها عن المناقشات العامة وهو ما أضفى على قرار السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة والبحرين بسحب سفرائها من قطر في وقت سابق من الشهر حساسية خاصة.
وكان رئيس الحكومة نوري المالكي اتهم في التاسع من آذار الحالي قطر والسعودية بـ"إعلان الحرب على العراق من خلال دعم التنظيمات الإرهابية"، وحذرهم من أن "الإرهاب سيعود عليهم كون تركيبتهم الاجتماعية قابلة لاجتماع نار الفتنة".
 

عضو مجلس بابل: المالكي يعيّن أحد أقاربه لقيادة عمليات المحافظة
 
 
متابعة "طريق الشعب"
كشفت اللجنة الامنية في مجلس محافظة بابل عن قيام القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء نوري المالكي بتعيين أحد أقاربه من اهالي محافظة كربلاء لتولي قيادة عمليات بابل الجديدة.
وقال عضو لجنة الأمن في مجلس بابل فلاح عبد الكريم الراضي لوكالة (أين) ان "القائد العام للقوات المسلحة قام بتعيين اللواء في وزارة الدفاع صالح المالكي لقيادة عمليات بابل وهو من أهالي كربلاء". وأضاف الراضي ان "قرار التعيين كان مفاجئاً لنا ولم نكن نعلم به"، مشيرا الى ان "قائد عمليات بابل سيتسلم منصبه في مراسيم رسمية في مبنى مديرية شرطة بابل بحضور المحافظ صادق مدلول السلطاني وعدد من أعضاء مجلس المحافظة وقادة أمنيين".
وكان عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية عباس البياتي أعلن أمس الثلاثاء تشكيل قيادة عمليات بابل لحفظ الأمن في المحافظة على خلفية تكرار التفجيرات والخروقات الامنية فيها.
وقال البياتي انه "تم تشكيل قيادة عمليات بابل وفصلها عن قيادة عمليات الفرات الأوسط، وذلك لتعزيز الأمن في المحافظة وخاصة في المناطق الشمالية منها".
 

اشتباكات عنيفة وتفجير منزل قائد الشرطة في الانبار
متابعة "طريق الشعب"
أفادت مصادر امنية وطبية في محافظة الانبار، أمس الثلاثاء، ان خمسة اشخاص أصيبوا بجروح، وتمّ استهداف منزل قائد للشرطة اثر اندلاع اشتباكات "عنيفة" بين القوات الامنية والعناصر المسلحة في مدينتي الفلوجة والرمادي.
وقالت المصادر لوكالة "شفق نيوز"، إن خمسة جرحى جميعهم مدنيون حصيلة القصف العشوائي الذي تعرض له عدد من أحياء مدينة الفلوجة بقذائف المدفعية والهاونات، التي وقعت على منازل المواطنين في حي الضباط وسط الفلوجة وحي الجولان غربا وحي الجغيفي شمالا وحي الشهداء جنوبا. واضافت ان اشتباكات عنيفة دارت بين مسلحين وقوات الجيش التي تحاول دخول المدينة من منطقة السچر شمالا ومنطقة النعيمية جنوبا.
وأفاد شهود عيان ان الاشتباكات استمرت الى ساعات، وشوهدت أعمدة الدخان الاسود تتصاعد من المناطق التي شهدت تلك الاشتباكات.
وفجر مسلحون منزل العقيد عزيز المحمدي مدير شرطة الفلوجة بعبوات ناسفة في حي الجغيفي الاولى شمال الفلوجة، بحسب المصادر، علما ان المحمدي مدير شرطة الفلوجة للقاطع الجنوبي، بعد شطر المديرية الى شمالية وجنوبية قبل بدء الازمة في الانبار. وبحسب المصادر فإنه ولليوم الثاني على التوالي وخلال وقت متأخر من الليل اندلعت اشتباكات عنيفة بين مسلحين وقوات الجيش، يرافقها قصف بالمدفعية على مناطق حي الضباط وشارع 60 جنوب شرق مدينة الرمادي والحوز وسطها.
وقالت المصادر ان مسلحين استهدفوا قوة من الجيش على جسر الخالدية شرق الرمادي.
وذكرت المصادر ان خسائر كبيرة ألحقت بصفوف الجيش من آليات وجنود، بالإضافة الى قصف مقر مديرية شرطة الخالدية بعدد من قذائف الهاون دون معرفة حجم الخسائر.
وما زالت القوات الامنية تحاصر المدينة ولم تحدد موقفها من الاقتحام الذي اجله القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي لمرات عدة، بدعوى مطالبات شعبية من شيوخ عشائر المنطقة لتجنب خسائر بالأرواح بين المدنيين.
يشار الى ان اشتباكات عنيفة تدور بشكل يومي في أطراف مدينة الفلوجة بين القوات الامنية ومسلحي "داعش"، والتي تؤدي الى سقوط قتلى وجرحى بين الطرفين.
ودائماً ما تعلن السلطات الامنية في بيانات رسمية عدد القتلى والجرحى من المسلحين جراء المعارك التي تدور في الفلوجة ومحافظة الأنبار، بينما تغض الطرف عن جرحاها وقتلاها.
 
خطة لعزل قضاء طوزخورماتو أمنياً
متابعة "طريق الشعب"
قالت الادارة المحلية في قضاء طوزخورماتو التابعة إداريا الى محافظة صلاح الدين، أمس الثلاثاء، إن المحافظة وقعت عقد بدء تنفيذ حفر خندق حول القضاء الى جانب تغيير مسار الطريق السريع خارج القضاء.
وقال قائممقام القضاء شلال عبدول لوكالة "شفق نيوز"، إن الخندق سيحفر من غرب القضاء ووصولا الى جنوبه، ويحول مسار الطريق السريع الرابط بين المحافظات العراقية والمار من داخل قضاء طوزخورماتو الى خارج القضاء.
واضاف أن فوج طوارئ طوزخورماتو، الذي شكل حديثا، باشر العمل الامني، مشيرا الى ان القضاء افضل أمنا بعد الضربات الامنية التي تعرضت لها العناصر الإرهابية في ناحية سليمان بيك، ومصادرة كميات كبيرة من الاسلحة والاعتدة في داخل القضاء.
ويشهد قضاء طوزخورماتو الذي يقطنه خليط من العرب والكرد والتركمان، بشكل متواصل، هجمات بواسطة السيارات المفخخة والعبوات الناسفة والهجمات المسلحة.
 

تقرير...
كتلة المواطن البرلمانية تستبعد التوافق بشأنها
الموازنة.. الكرد يشترطون تعديلها و "القانون" يرجح حضورهم لمناقشتها
 
متابعة "طريق الشعب"
اشترط التحالف الكردستاني، أمس الثلاثاء، تعديل الفقرة التي تلزم إقليم كردستان بتصدير 400 ألف برميل من النفط الخام يومياً، لحضور الجلسة البرلمانية الخاصة بقراءة الموازنة مرة ثانية، كونها "لا تستند" الى أي أساس قانوني.
 
وفي حين رجح ائتلاف دولة القانون حضور الكتل السياسية كافة لمناقشة المشروع وذلك لتوصل بغداد وأربيل إلى اتفاق بشأن إدراجها على جدول الأعمال، استبعدت كتلة المواطن التوصل الى توافق بشأن الموازنة خلال الأيام المقبلة، مؤكدة ضرورة حضور التحالف الكردستاني الى مناقشتها لتمريرها بالتوافق.
 
الكردستاني: لن نحضر قبل التعديل
 
وقال نائب رئيس كتلة التحالف الكردستاني البرلمانية، محسن السعدون، لوكالة (المدى برس)، إن "حضور التحالف جلسة الأحد المقبل، يعتمد على تعديل الفقرة التي تلزم إقليم كردستان بتصدير 400 ألف برميل نفط يومياً"، مشيراً إلى أن "اللجنة التي شكلها البرلمان لبحث موضوع الموازنة مستمرة في اجتماعاتها، للتوصل إلى توافق".
وأضاف السعدون أن "حكومة إقليم كردستان أبدت استعدادها لتصدير 100 ألف برميل يوميا اعتباراً من الأول من نيسان المقبل كبادرة حسن نية، وقد رحب بها نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، فضلاً عن الجانب الأميركي"، مبيناً أن "التحالف الكردستاني لم يتسلم كتاباً رسمياً بشأن عدم موافقة الحكومة الاتحادية على ذلك".
وعدّ نائب رئيس كتلة التحالف الكردستاني البرلمانية، أن "كمية الـ400 ألف برميل يوميا التي اشترطتها الحكومة الاتحادية في الموازنة لا تستند لأي أساس قانون"، مؤكداً أن "التحالف الكردستاني لن يحضر جلسات برلمانية تستند الى أرقام غير صحيحة".
 
دولة القانون: وصلنا الى اتفاق
 
من جانبه، رجّح ائتلاف دولة القانون، الذي يتزعمه رئيس الحكومة، نوري المالكي، حضور الكتل السياسية كافة الى جلسة الأحد المقبل، لمناقشة موضوع الموازنة، عازياً ذلك الى توصل بغداد وأربيل إلى اتفاق بشأن إدراجها على جدول الأعمال.
وقال النائب عن الائتلاف، إحسان العوادي، إن "إدراج مشروع قانون الموازنة الاتحادية على جدول أعمال جلسة البرلمان الأحد المقبل، جاء على خلفية  اتفاق تم بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية"، متوقعاً أن "تشهد الجلسة حضوراً مكثفاً للكتل السياسية كلها بما في ذلك التحالف الكردستاني".
وأوضح العوادي أن "التحالف الكردستاني لم يعلن موقفه بعد من حضور الجلسة البرلمانية المقبلة"، مستدركاً إلا أن "الاتفاق الذي تم بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان، كان على أساس أن تحضر كتلة التحالف الكردستاني جلسة الأحد المقبل".
وذكر النائب عن ائتلاف المالكي أن "الحكومة وصفت خطوة إقليم كردستان بتصدير 100 ألف برميل من النفط من خلال المنظومة الاتحادية، بالجيدة إلا أنها بحاجة إلى تتمة"، مرجحا أن "يتم الاتفاق مع إقليم كردستان على تصدير 400 ألف ب/ ي قريباً".
 
كتلة المواطن تستبعد الاتفاق
 
إلى ذلك، استبعدت كتلة المواطن التابعة للمجلس الأعلى الإسلامي أن يتم التوصل إلى توافق بشأن الموازنة خلال الأيام المقبلة، مؤكدة ضرورة حضور التحالف الكردستاني مناقشتها لتمريرها بالتوافق، لأن قراءة المشروع بدونه "لا يعني إقراره".
وقال النائب عن كتلة المواطن، عبد الحسين عبطان، إن من "الصعوبة بمكان التوصل إلى توافق بشأن الموازنة خلال الأيام المقبلة"، مشيراً إلى أن الخلاف بشأن تصدير النفط لا يزال قائماً بين بغداد وأربيل، إذ تطالب الأولى الإقليم بتصدير 400 ألف ب/ ي، وبخلافه ستفرض عقوبات، في حين تؤكد حكومة الإقليم عدم قدرتها على ذلك".
وأضاف عبطان أن هناك "وساطة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان لحل هذا الإشكال لا سيما أن الخلافات بشأن الموازنة تتركز بهذه النقطة فقط"، مؤكداً أن "كتلة المواطن ستحضر جلسة الأحد المقبل لقراءة الموازنة مرة ثانية ضماناً للتصويت عليها في أسرع وقت ممكن".
وشدد النائب عن كتلة المواطن على ضرورة "حضور التحالف الكردستاني الى جلسة الأحد المقبل"، عاداً أن ذلك "مهم" لتمرير الموازنة بالتوافق، لأن قراءة المشروع بدون التحالف الكردستاني لا يعني إقراره".
وكان برلمانيون أعلنوا، أمس الأول، أن الحكومة الاتحادية لم توافق على مقترح حكومة إقليم كردستان باستئناف تصدير مئة ألف برميل يومياً. وفي حين بينوا أن هنالك مليونا ونصف المليون برميل من النفط الخام الكردستاني في المستودعات التركية، دعوا الكتل السياسية إلى حضور الجلسة البرلمانية المقبلة لإكمال النصاب.
وكان التحالف الكردستاني أعلن في 23 آذار الحالي، أن المحادثات بين أربيل وبغداد "مستمرة" للوصول إلى اتفاق ينهي مشاكل الموازنة المالية، وكشف أن اللجنة الثلاثية ستقدم تقريرها النهائي إلى رئاسة البرلمان الاسبوع الحالي. في حين بينت اللجنة المالية البرلمانية أن خفض حصة نفط كردستان يتطلب إعادة بناء الموازنة من قبل مجلس الوزراء، وأن ذلك سيرفع نسبة العجز فيها لأكثر من 40 مليار دولار، مؤكدة أن إكمال التعديلات والتغييرات "يستغرق وقتاً طويلاً".
هذا وطرح مجلس النواب في 16 آذار الحالي، مشروع الموازنة الاتحادية للقراءة الأولى بحضور 164 نائباً، على الرغم من غياب أعضاء التحالف الكردستاني ومقاطعة كتلة متحدون.

ص3

استثمار بغداد: إنجاز 75 بالمئة من فندق روتانا و"المخابرات" لم تطلب إيقاف بنائه
 
بغداد – طريق الشعب
نفت هيئة استثمار بغداد، توقف العمل في فندق روتانا وسط العاصمة بغداد بناء على طلب من جهاز المخابرات العراقي، مبينة أن نسبة الإنجاز في المشروع تجاوزت الـ75 بالمئة ومن المؤمل إكماله نهاية العام الحالي.
وقال رئيس الهيئة، شاكر الزاملي، لوكالة "المدى برس"، إن "العمل في إنشاء فندق روتانا ذي الخمس نجوم، الذي يقع ضمن مجمع مركز الحارثية التجاري، يتواصل ولا صحة لما أشيع عن توقفه بطلب من جهاز المخابرات كونه يطل على بنايته"، مشيراً إلى أن "مخططات الفندق أخذت بالحسبان جوانب المنطقة كلها، بما فيها تلك البيئية، ويبلغ ارتفاعه 110 م وفيه 234 غرفة موزعة على 33 طابقاً أحدها رئاسي"، مبيناً أن "مساحة كل طابق بالفندق تبلغ 870 م2".
وأوضح الزاملي أن "العمل بالمشروع شارف على الانتهاء من الطابق 21، أي بنسبة إنجاز تجاوزت الـ75 بالمئة"، متوقعاً "الانتهاء منه نهاية العام الحالي".
 
منتسبو زراعة واسط يتظاهرون مطالبين بحصة من تسويق الحبوب
 
 
بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من منتسبي مديرية زراعة واسط، امس الثلاثاء، للمطالبة بمنحهم (1) بالمئة من قيمة محصولي الحنطة والشعير المسوقة، مؤكدين أنهم يعملون على مدار العام لإنجاح الزراعة في المحافظة ويجب منحهم حوافز تشجيعية تقديرا لجهودهم.
وقال مدير قسم الثروة الحيوانية في مديرية زراعة واسط ومنسق التظاهرة عدنان حسين عبيرة لوكالة "السومرية نيوز"، إن "العشرات من منتسبي مديرية زراعة واسط تظاهروا، اليوم، للمطالبة بإعادة العمل بالقرار 226 والقاضي بمنح منتسبي مديرية الزراعة مانسبته 1 بالمئة من قيمة محصولي الحنطة والشعير المسوقة". وأوضح عبيرة أن "المنتسبين يعملون على مدار السنة ويبذلون جهودا كبيرة من اجل إنجاح العملية الزراعية والنسبة التي يطالبون بها هي حوافز تشجيعية لهم". ودعا عبيرة مجلس الوزراء الى "إعادة العمل في القانون 226"، لافتا الى أن "تلك الحوافز كانت تعطى للموظفين وتسد رمق الكثير من عوائل المنتسبين وتشجعهم على العمل"، مشيرا الى أن "إلغاء ذلك القانون يعد إحباطا وإجحافا بحق تلك الشريحة".

غموض يحيط أمن الناحية.. ونواب ينجون من الاغتيال
بهرز"منكوبة" و"فرق موت" تحرق منازل وتمنع عودة النازحين
بغداد – طريق الشعب
تتضارب الاخبار القادمة من بهرز جنوبي بعقوبة متضاربة، فهناك من يؤكد انها ما زالت تحت سيطرة المسلحين، وآخرون يشددون على ان المدينة استعادت أمنها "المفقود".
 
مصادر امنية ذكرت ان مسلحين احرقوا عشرات المنازل والمحال التجارية، ورئيس مجلس ديالى كشف عن دخول 200 عنصر من داعش الى الناحية، وان التنظيم يمتلك "فرق موت نائمة" تعيق اعادة الهدوء الى المدينة، بينما ائتلاف متحدون للإصلاح، اتهم "مليشيات مسلحة" بإعدام عدد من المواطنين وإحراق المساجد في ناحية بهرز، مشيرا الى تعليق جثث القتلى على أعمدة الكهرباء.
فيما طالب نواب عن ديالى، رئيس الحكومة نوري المالكي بتشكيل لجنة تقصي حقائق عاجلة في أحداث بهرز، مهددين بالدعوة الى مقاطعة الانتخابات البرلمانية المقبلة في حال استمرار ما قالوا إنها ميليشيات تقوم بـ"إبادة" أبناء المحافظة.
محافظ ديالى، اعلن إطلاق سراح 28 معتقلا "بريئا"، مؤكدا أن عملية إطلاق سراحهم جرت بعد ثبوت عدم تورطهم في دعم المسلحين.
وقال مصدر أمني، لوكالة "شفق نيوز"، ان "مسلحين قاموا بحرق اكثر من 10 منازل وعشرات المحال التجارية والعجلات وجامعا في ناحية بهرز"، مبينا ان "جميع  الاهداف المحروقة فارغة في اثناء حرقها".
يشار الى ان ناحية بهرز جنوبي بعقوبة في محافظة ديالى، شهدت يومي الجمعة والسبت الماضيين سيطرة مسلحين من "داعش" على أجزاء منها وحرضوا عبر مكبرات الصوت في المساجد على قتل عائلات الصحوات وأفراد أجهزة الأمن، بحسب ما أفاد مسؤولون في الأمن، فيما اعلن محافظ ديالى الاثنين عن استعادة أجهزة الامن السيطرة على الناحية، داعيا الاسر النازحة للعودة لمنازلها.
من جهته، قال رئيس مجلس محافظة ديالى مثنى التميمي، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "التحقيقات الاولية في ملف أحداث ناحية بهرز (8 كم جنوبي بعقوبة)، تشير الى ان إجمالي عدد مسلحي داعش الذين انتشروا مساء الجمعة الماضي في بعض أزقتها تجاوز حاجز الـ200"، مبينا ان "25 منهم قتلوا على يد القوات الامنية في حين هرب الباقون الى جحور سرية وحواضن مؤمنة لهم في بعض مناطق الناحية".
وأضاف التميمي ان "داعش تمتلك حاليا فرق موت نائمة داخل بهرز وهذه حقيقة ينبغي الاعتراف بها"، مشيرا الى ان "تلك الفرق تعيق عودة الاسر النازحة عبر بث الشائعات وزرع هاجس الخوف اضافة الى محاولة استهداف الأبرياء بين فترة وأخرى".
واكد التميمي ان "هدف داعش هو ابقاء اكبر عدد ممكن من المنازل خالية لاستغلالها في عمليات استهداف القوى الامنية اضافة الى خلق معاناة انسانية لمئات الاسر وإدامة زخم سفك الدماء"، لافتا الى ان "بهرز لن تنعم بالأمان الكامل الا اذا تعاون أهلها بشكل حقيقي مع القوى الامنية في الإبلاغ عن الأوكار السرية لتنظيمات داعش وكشف حواضنها".
من طرفه، قال ائتلاف متحدون للإصلاح، امس، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "تطورات ما يحدث في محافظة ديالى، وتوقيت الأحداث التي شهدتها ناحية بهرز تشعل الأضواء الحمر على مستقبل المواطن وحقوقه كإنسان"، مبديا دعمه لـ"أي جهد وطني لمحاربة القاعدة وداعش".
وأضاف الائتلاف ان "شرذمة من الارهابيين دخلت مدينة بهرز الآمنة وعملت على ترويع أهلها ليترك قسم منهم المدينة نازحا إلى أماكن أخرى"، متهما "القوات الامنية والتي ترافقها مليشيات مسلحة بالدخول الى المدينة بعد انسحاب هذه الشرذمة لتحرق ثلاثة مساجد وتهدم محلات المواطنين ودورهم، ثم تعدم بعضهم ومن ضمنهم شيخ جاوز الثمانين من العمر، اضافة الى تعليق بعض الجثث على أعمدة الكهرباء ما يعيد إلى الأذهان أقسى التجارب وأبشعها التي مر بها العراق في تاريخه الحديث".
وحذر متحدون من "سياسات وإجراءات تقود بالنتيجة إلى تغيير ديموغرافي أو تمنع المواطنين من المشاركة في الانتخابات فيفقدون بذلك حقا دستوريا غير خاضع للمناقشة"، لافتا الى انه "تقرر خلال الاجتماع الذي عقده نواب الائتلاف لمناقشة قضية بهرز، إرسال وفد من نواب ديالى للاطلاع ميدانيا على واقع الحال، وعرض نتائجها خلال مؤتمر صحفي ليكون المواطن على علم بتفاصيل ما يحدث".
يذكر أن قائد شرطة ديالى اللواء الركن جميل الشمري أعلن السبت (23 آذار 2014)، تطهير ناحية بهرز بعد معركة شرسة مع مسلحي "داعش" استمرت ساعات عدة.
من جانبه، قال محافظ ديالى عامر المجمعي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "حكومة ديالى بالتنسيق مع قيادة شرطة المحافظة اطلقت سراح 28 معتقلا في أحداث بهرز الامنية بعد وجود شبهات عن تورطهم بأحداث عنف".
وأضاف المجمعي ان "عملية إطلاق سراح المعتقلين جرت بعد استكمال التحقيق معهم وثبوت عدم تورطهم في دعم جماعات العنف"، مبينا أن "جميع المعتقلين جرت إعادتهم الى ذويهم".
في غضون ذلك، طالبت النائب عن محافظة ديالى، غيداء كمبش، في بيان اطلعت "طريق الشعب"، عليه، "رئيس الحكومة المركزية نوري المالكي بتشكيل لجنة تقصي حقائق عاجلة في أحداث ناحية بهرز جنوبي بعقوبة بعد رصد تجاوزات مروعة ضد حقوق الانسان وممتلكات الأهالي لدرجة باتت بهرز بلدة منكوبة".
وأضافت كمبش أن "ميلشيات متنفذة دخلت عقب تطهير بهرز من الجماعات المسلحة واستباحت دماء الأبرياء وقامت باحراق وتدمير ممتلكات الأهالي وهناك العشرات من شهود العيان"، معتبرة ما حدث بأنه "فاجعة وكارثة انسانية خطيرة".
كمبش قالت لوكالة "السومرية نيوز" إن "عبوتين ناسفتين كانتا مزروعتين على جانب الطريق في منطقة الغالبية (15 كم شمال غربي بعقوبة)، انفجرتا بشكل مزدوج لدى مرور موكب يضم ثلاثة نواب من كتلة متحدون للإصلاح، وهم سليم الجبوري ورعد الدهلكي ومحمد الخالدي، ما أسفر عن إصابة خمسة من أفراد الحماية"، مبينة ان "النواب الثلاثة لم يصابوا بأي أذى".
وأضافت كمبش أن "قوة امنية طوقت مكان الحادث، ونقلت المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج، فيما نفذت عملية دهم وتفتيش بحثا منفذي التفجير".
واعتبر رئيس اللجنة الامنية في مجلس محافظة ديالى، امس الثلاثاء، الأنباء التي تحدثت عن دخول ميلشيات الى ناحية بهرز جنوبي بعقوبة "شائعة مغرضة" مدعومة من قبل من اسماهم "أعوان داعش".
الى ذلك، كشف النائب عن قائمة "ديالى هويتنا" رعد الدهلكي، لوكالة "شفق نيوز"، إن "نواب وممثلي محافظة ديالى قرروا وخلال اجتماع عقد لتدارك الوضع المأساوي للمحافظة مقاطعة الانتخابات البرلمانية المقبلة في حال استمرار الوضع الكارثي الذي تعيشه مدن المحافظة".
وأضاف ان "محافظة ديالى تتعرض اليوم الى هجمة شرسة يذهب ضحيتها الأبرياء من المواطنين في ظل صمت حكومي مطبق"، مشيرا الى ان "ما تتعرض له هذه المحافظة اقل ما يقال عنه انها إبادة جماعية".
وأبدى الدهلكي استغرابه واستنكاره من "الصمت الحكومي تجاه ما يتعرض له ابناء محافظة ديالى من قتل وتهجير المواطنين وحرق للمساجد من قبل المليشيات".
ولم يشر الدهلكي إلى هوية الميليشيات التي تحدث عنها.

 
الصحة بحاجة الى 56 الف طبيب وممرض وصيدلي
 
بغداد � طريق الشعب
اعلنت وزارة الصحة، عن حاجتها لوجود 56 الف من الأطباء والممرضين والصيادلة وغيرهم من الموظفين الصحيين في العراق للوصول الى النسبة المستهدفة والتي تبلغ 10 أطباء لكل 10 آلاف مواطن من السكان بحسب ما أورده موقع "اراك بيزنز نيوز"، الثلاثاء.
وأضافت الوزارة، انه ولتحقيق هذا الهدف خلال السنوات الاربع القادمة ستقوم الوزارة وبالتنسيق مع وزارة التعليم العالي في جذب المتخرجين من كليات الطب العراقية وحتى ذلك الحين سيتم الاعتماد جزئيا على أطباء من الهند لتعويض النقص الحاصل في هذا المجال.
ويعاني العراق من نقص كبير في العاملين في القطاع الصحي نتيجة لمغادرة الكثير من الأطباء البلاد بسبب أحداث العنف التي أعقبت الحرب على العراق عام 2003.
 

اتهام النزاهة بـ"غض النظر" عن فساد صفقات السلاح
بغداد – طريق الشعب
كشفت لجنة النزاهة البرلمانية، امس الثلاثاء، أن هيئة النزاهة والجهات القضائية لم تحسم ملفات تبلغ قيمتها مئات المليارات وغضت النظر عنها ولم تتخذ اي قرار بشأنها ومنها ملف أمانة بغداد والدرع الصربي والطائرات الصربية وصفقة السلاح الروسي وغيرها من الملفات، معتبرة أن هيئة النزاهة مشلولة ولا تحرك ساكنا.
وقال نائب رئيس لجنة النزاهة في مجلس النواب أحمد الجبوري لوكالة "الغد برس"، إن "الملفات التي أحالتها لجنة النزاهة إلى هيئة النزاهة والقضاء تأخرت بسبب الاجراءات الروتينية من شهادات ووثائق واستفسارات"، مستبعدا "اغلاق أي قضية ما لم تبت من قبل القضاء".
وأضاف أن "عشرات الملفات تم انجازها من قبل لجنتنا وتمت إحالتها للقضاء وهيئة النزاهة، الا ان التأخير ليس في لجنة النزاهة بل في القضاء والهيئة وهما المسؤولان عن كل التأخير".
من جانبه، اوضح عضو لجنة النزاهة حسين الاسدي للوكالة نفسها، أن "هيئة النزاهة مشلولة ولا تحرك ساكنا"، لافتا إلى أن "الكثير من الملفات بقيت على حالها كملف أمانة العاصمة و الدرع الصربي والطائرات الصربية وصفقة السلاح الروسي وغيرها من الملفات الاخرى".
واشار الاسدي إلى أن "هيئة النزاهة والجهات القضائية غضت النظر عن أكبر الملفات بمليارات الدولارات التي تراوح مكانها دون اتخاذ أي قرار لمحاسبة المقصرين والمدانين من خلال البت بهذه الملفات في حين انها ذهبت إلى قضايا صغيرة جدا". وكشفت لجنة النزاهة البرلمانية، في وقت سابق "تورط أكثر من 17 شخصا بينهم مسؤولون كبار في الحكومة مطلوبون للتحقيق لديها بشأن صفقة السلاح الروسية"، مؤكدة أن "من بينهم وزير الدفاع وكالة والمتحدث باسم الحكومة علي الدباغ". وكانت السفارة الصربية في بغداد قد أعلنت في وقت سابق من عام 2012 عن تجهيز العراق بطائرات من نوع لاستا تستخدم لنقل البريد بين المحافظات العراقية.
 
 
القضاء يفرج عن اكثر من 9 آلاف موقوف بريئ في شباط الماضي
 
 
بغداد � طريق الشعب
أعلنت السلطة القضائية الاتحادية، امس الثلاثاء، حسم محاكم البلاد دعاوى نحو 13700 متهم خلال الشهر الماضي. وقال المتحدث باسم السلطة القضائية القاضي عبد الستار بيرقدار في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محاكم البلاد أنجزت خلال شباط الماضي دعاوى 13688 موقوفاً في دور التحقيق والمحاكمة"، مبينا أن "هذا العدد يشمل المتهمين المخلى سبيلهم بالكفالة". وأضاف أن "عدد المفرج عنهم في دور التحقيق والمحاكمة خلال المدة ذاتها بلغ 9613 متهما لم تثبت إدانتهم"، مشيرا الى أن "محكمة الجنايات المركزية بهيئتيها حسمت 467 قضية وأطلقت سراح 164 متهما لم تثبت إدانتهم".
يذكر أن القوات الامنية تعلن في أوقات مستمرة عن اعتقال مطلوبين للقضاء بتهم جنائية كالقتل والسرقة والمتاجرة بالحبوب المخدرة، اضافة الى قضايا تتعلق بالإرهاب.
 
الصحة بحاجة الى 56 الف طبيب وممرض وصيدلي
 
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الصحة، عن حاجتها لوجود 56 الف من الأطباء والممرضين والصيادلة وغيرهم من الموظفين الصحيين في العراق للوصول الى النسبة المستهدفة والتي تبلغ 10 أطباء لكل 10 آلاف مواطن من السكان بحسب ما أورده موقع "اراك بيزنز نيوز"، الثلاثاء.
وأضافت الوزارة، انه ولتحقيق هذا الهدف خلال السنوات الاربع القادمة ستقوم الوزارة وبالتنسيق مع وزارة التعليم العالي في جذب المتخرجين من كليات الطب العراقية وحتى ذلك الحين سيتم الاعتماد جزئيا على أطباء من الهند لتعويض النقص الحاصل في هذا المجال.
ويعاني العراق من نقص كبير في العاملين في القطاع الصحي نتيجة لمغادرة الكثير من الأطباء البلاد بسبب أحداث العنف التي أعقبت الحرب على العراق عام 2003.
 
تقرير...
خصص 3 مليارات دينار لمتضرري الارهاب في طوزخورماتو
مجلس الوزراء يمنح مخصصات 50 بالمئة للعاملين في "طبابة" الداخلية
 
بغداد – طريق الشعب
وافق مجلس الوزراء، امس الثلاثاء، على منح مخصصات مقدارها (50 بالمئة) من الراتب الاسمي الى منتسبي وزارة الداخلية العاملين في صنف الطبابة.
مبينا ان القرار ينفذ ابتداء من الشهر المقبل، فيما خصص 3 مليارات دينار لإكمال تعويض المتضررين من العمليات الإرهابية من أهالي قضاء طوزخورماتو.
وقال المجلس في بيان صحفي، نشره على الموقع الرسمي للأمانة العامة لمجلس الوزراء، إنه "وافق في جلسته الاعتيادية المنعقدة اليوم (امس)، برئاسة رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي، على منح مخصصات مقدارها (50 بالمئة) من الراتب الاسمي الى منتسبي وزارة الداخلية العاملين في صنف الطبابة، استنادا الى احكام المادة (15) من قانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم(22) لسنة 2008 المعدل"، مبينا أن "هذا القرار ينفذ ابتداء من تاريخ 1/4/2014".
وعقد مجلس الوزراء جلسته الاعتيادية الثانية عشرة في بغداد (الثلاثاء الموافق 25 آذار 2014) برئاسة رئيس مجلس الوزراء السيد نوري كامل المالكي.
ولفت الى المجلس الى انه صادق على "تخصيص ثلاثة مليارات دينار الى وزارة الشباب والرياضة من اجل اكمال تعويض المستحقين من أهالي قضاء طوزخورماتو المتضررين نتيجة الاعمال الإرهابية من احتياطي الطوارئ للسنة المالية 2014، وعلى اللجنة انهاء عملها بعد هذا التاريخ (25/3/2014)، ويتم دفع التعويضات لهذا التاريخ، وبعد هذا التاريخ تعكف اللجنة المركزية للتعويضات لاتخاذ ما يلزم".
وأضاف البيان، ان المجلس وافق مبدئيا "على اتفاق وزارة النقل مع ستي بنك ليكون وسيطا بين الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية وبنك الصادرات والواردات الامريكي(US EXIMP) بشأن شراء طائرات بوينغ لقاء عمولة يتفق عليها عند تحقيق الاتفاق، وذلك لدفع مستحقات شركة بوينغ وفقا للعقد المبرم معهم من قبل شركة الخطوط الجوية العراقية".
مشيرا "على ان يتم الاتفاق في حالة تعذر الاتصال المباشر مع البنك المذكور".

ص 4
 
مصر.. محاكمة جديدة لمئات من "الإخوان"
 
 
القاهرة – وكالات
بدأت في محافظة المنيا المصرية أمس الثلاثاء وقائع محاكمة 683 من قادة وأنصار جماعة الإخوان المسلمين، على رأسهم المرشد العام للجماعة محمد بديع، على خلفية أحداث عنف وقعت في الصيف الماضي في المحافظة.
ولم يمثل في قفص الاتهام سوى 60 شخصا، بينما يحاكم بقية المتهمين غيابيا. كما لم يحضر مرشد الجماعة أيضا جلسة المحكمة، وعزت السلطات غيابه إلى دواع أمنية.
وتجري جلسة المحاكمة في مدينة المنيا بصعيد مصر أمام نفس هيئة القضاة التي حكمت أمس الاول بالإعدام على نحو 529 من أنصار الرئيس المخلوع محمد مرسي على خلفية هجوم دموي على مركز للشرطة خلال أعمال شغب. وأثار الحكم انتقادات غربية ومحلية.
 
 
*******
 
 
أستراليا: الطائرة الماليزية مازالت لغزا
 
متابعة "طريق الشعب"
أعلن وزير الدفاع الأسترالي أمس الثلاثاء أن مصير ركاب طائرة الخطوط الجوية الماليزية في رحلتها رقم 370 ما يزال مجهولا، وأن أي معلومات أخرى تعد بمثابة "تكهنات" حتى يتم العثور على حطام الطائرة. ولدى سؤاله عن قرار الحكومة الماليزية اعتبار جميع الركاب الـ 239 وأفراد الطاقم في عداد المفقودين في المحيط، أشار ديفيد جونستون إلى أن لا شيء مؤكدا حتى الآن. وأضاف "هذا لغز، وحتى نستعيد ونتعرف بشكل قاطع على قطعة من الحطام، سيعد كل شيء بمثابة تكهنات". وذكر جونستون أن عمليات البحث ستستأنف فور تراجع الطقس السيئ، وأنه لن يخاط? بحياة أفراد أطقم البحث والإنقاذ.
وتم تعليق البحث عن الطائرة المفقودة أمس لمدة أربع وعشرين ساعة بسبب الأمواج العالية والرياح العاتية في المنطقة التي كان من المفترض أن تتركز بها عمليات البحث والإنقاذ.
 

**********
 
اسم الرئيس الجديد يمثل نقطة تقاطع
انطلاق السباق الرئاسي في لبنان

بيروت ـ وكالات
بدأت أمس الثلاثاء المهلة الدستورية لانتخاب رئيس لبناني جديد خلفا للرئيس ميشال سليمان الذي تنتهي ولايته بعد شهرين، وسط توقعات سلبية حول اجراء الانتخابات في موعدها نظرا الى الانقسام السياسي الحاد في البلاد لا سيما حول النزاع في سوريا المجاورة.
وانعكس النزاع السوري المستمر منذ ثلاثة اعوام، حوادث أمنية وتفجيرات راح ضحيتها العشرات في لبنان. وتنقسم القوى السياسية بين مؤيدين للنظام السوري ابرزهم حزب الله المشارك في المعارك الى جانب القوات السورية، ومتعاطفين مع المعارضة لا سيما "قوى 14 آذار"، وأبرز مكوناتها "تيار المستقبل" بزعامة الرئيس السابق للحكومة سعد الحريري.
وكتبت صحيفة "النهار" المقربة من "قوى 14 آذار" على صفحتها الاولى "بدأت المهلة الدستورية لمسار الاستحقاق الغامض"، متحدثة عن "الكثير من العوامل الداخلية والخارجية (...) والتي لا يتوقع معها اي تطورات جدية اساسية في شأن الاستحقاق قبل اقترابه من اسابيعه الاخيرة".
وقالت صحيفة "السفير" القريبة من حلفاء دمشق، انه "في ظل الانقسام السياسي العمودي"، ستكون الانتخابات الرئاسية "مفتوحة على شتى الاحتمالات والأسئلة". واعتبرت ان "حظوظ الفراغ الرئاسي اكبر بكثير من اجراء الانتخابات (...) خاصة ان الانقسام الداخلي لا ينتج رئيسا، فضلا عن ان الصورة الخارجية للاستحقاق الرئاسي لم تتبلور بعد".
وغالبا ما يكون اسم الرئيس الجديد نقطة تقاطع بين دول اقليمية وغربية ذات تأثير في لبنان ذي التركيبة السياسية والطائفية الهشة. ونشرت "النهار" أمس رسما كاريكاتوريا يظهر صندوق اقتراع يستعد للانطلاق في "ماراثون الرئاسة". وبدت الى جانب مضمار السباق محطات لسوريا والسعودية واميركا وروسيا وايران، في اشارة الى الدول المؤثرة في الشأن المحلي.
وانتخب سليمان الذي كان قائدا للجيش، في 25 ايار 2008 بتوافق اقليمي ودولي. واتى انتخابه في اطار "اتفاق الدوحة" الذي توصلت اليه القوى السياسية اثر معارك عنيفة في بيروت وبعض المناطق، بين حزب الله والقوى المناهضة له.
وحتى الآن، لا يوجد اي مرشح رسمي للمنصب الذي يشغله مسيحي ماروني. وينتخب الرئيس من خلال تصويت في مجلس النواب، وعليه ان ينال ثلثي اصوات اعضائه البالغ عددهم 128 نائبا.
وينقسم البرلمان بالتوازي تقريبا بين حزب الله وحلفائه، و"قوى 14 آذار"، اضافة الى كتلة الزعيم الدرزي وليد جنبلاط المؤلفة من نحو سبعة نواب.
ويأتي بدء المهلة الدستورية بعد ايام من نيل الحكومة الجديدة برئاسة تمام سلام ثقة البرلمان في 20 آذار. واستغرق اعداد بيانها الوزاري شهرا كاملا نتيجة التباين حول دور حزب الله العسكري وسلاحه في مواجهة اسرائيل. وانتهى الامر بتسوية على عبارة تحتمل تفسيرات مختلفة.
كما استغرق تأليف الحكومة قرابة عشرة اشهر، بسبب الخلافات الحادة حول الازمة السورية. وفي حال عدم انتخاب رئيس للجمهورية خلال المهلة المحددة، تتولى الحكومة صلاحياته بشكل موقت، الى حين انتخاب بديل.
 
 
********
 
الصين تحث أوباما على تبني موقف "نزيه" من النزاعات
 
 
بكين – وكالات
أبلغ الرئيس الصيني شي جين بينغ الرئيس الامريكي باراك أوباما انه ينبغي للولايات المتحدة أن تتبنى موقفا "نزيها" من بحري الصين الشرقي والجنوبي حيث تخوض الصين سلسلة نزاعات اقليمية.
ونقلت وكالة أنباء شينخوا الصينية الرسمية عن شي قوله "فيما يتعلق بقضايا بحر الصين الشرقي والجنوبي فانه يجب على الجانب الامريكي أن يتبنى موقفا موضوعيا ونزيها يميز بين الصواب والخطأ وان يفعل المزيد للحث على حل مناسب وتحسين الوضع". واجتمع الزعيمان يوم أمس الأول على هامش قمة للامن النووي في هولندا حيث تناولت محادثاتهما أيضا الوضع في اوكرانيا وكوريا الشمالية والتعاون العسكري الثنائي.
والصين في نزاع مع بعض جيرانها -خصوصا فيتنام والفلبين- بسبب مطالب باجزاء من بحر الصين الجنوبي الذي من المحتمل انه توجد به ثروة من النفط والغاز. وتدعي الصين السيادة على البحر بأكمله تقريبا الذي تمر به خطوط حيوية للملاحة البحرية.
وهناك نزاع منفصل بين الصين واليابان في بحر الصين الشرقي على مجموعة من الجزر الصغيرة غير المأهولة.
وحثت الصين مرارا الولايات المتحدة على عدم الانحياز الي احد الاطراف في هذه النزاعات وتراقب في قلق تحركات واشنطن لتعزيز تحالفاتها العسكرية في المنطقة خصوصا مع طوكيو ومانيلا.
 
 
**********
 
استئناف المحادثات بين جوبا والمتمردين
 
 
جوبا – وكالات
أعلن وسطاء عن استئناف محادثات السلام بين حكومة جنوب السودان والمتمردين في اثيوبيا، أمس، في مسعى لوقف "إطلاق نار" تم خرقه عدة مرات.
وتهدف المحادثات التي تتولى الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا (ايغاد) رعايتها، إلى إنهاء النزاع المستمر منذ 3 أشهر والتوصل إلى حل سياسي دائم بين حكومة الرئيس سلفا كير ونائب الرئيس السابق الزعيم المتمرد حاليا رياك مشار.
وقال الوسطاء في بيان إن "مبعوثي ايغاد يجرون مشاورات مع الأطراف حول كيفية إدارة حوار سياسي نحو مصالحة وطنية".
واستمرت أعمال العنف التي أدت إلى مقتل الآلاف ونزوح حوالي مليون شخص، رغم التوصل إلى هدنة وقعها الطرفان في كانون الاول فيما استمرت المواجهات في الأيام الماضية في ولاية أعالي النيل الغنية بالنفط.
ونددت ايغاد بالطرفين بسبب الانتهاك "الفاضح" لاتفاق وقف إطلاق النار وكررت دعوتها "لكل الأطراف الموقعة إلى الالتزام فورا باتفاق وقف الأعمال الحربية".
 
 
********
 
أزمة القرم تهيمن على محادثات لاهاي
 

متابعة "طريق الشعب"
تهيمن الأزمة في شبه جزيرة القرم على محادثات زعماء الدول الصناعية السبع التي تعقد في لاهاي بهولندا.
وللمرة الأولى منذ عام 1998، لم تشارك روسيا في محادثات الدول الصناعية، في الوقت الذي حذر فيه قادة مجموعة السبع من أنه في حال استمرار روسيا في إجراءاتها ضد أوكرانيا، فإنها قد تواجه المزيد من العقوبات من بينها استهداف قطاع الطاقة الروسي. وأعرب المتحدث باسم الرئاسة الروسية أمس الثلاثاء أن موسكو لا تزال مهتمة بالتواصل مع مجموعة الدول الصناعية السبع على كافة المستويات.
وأشارت روسيا إلى أنها ليست قلقة من احتمال استبعادها من مجموعة الدول الصناعية الكبرى.
 
 
*******
رغم الابتسامات.. لا بوادر حل للأزمة الخليجية مع قطر
 
الكويت – وكالات
انتشرت على موقع تويتر صورة تجمع ولي العهد السعودي والأمير القطري يتوسطهما أمير الكويت خلال المشاركة في القمة العربية.
الصورة تظهر حديثاً قصيراً وباسماً يجمع الثلاثة، لكن المعلومات من هناك لم ترشح عن لقاءات جانبية جمعت أي طرف من الدول الثلاث، التي سحبت سفراءها من قطر، وهي السعودية والإمارات والبحرين. ومن جودة الصورة الملتقطة يبدو أنها أخذت من هاتف جوال، إذ لا أصل لها في وكالات الأنباء العربية والدولية.
ورغم أن التحليلات خلال الفترة الأخيرة صبت كلها في أن الكويت ستستغل القمة الحالية لمحاولة رأب الصدع ومحاولة إرجاع قطر إلى المحتوى الخليجي، إلا أن معطيات ما قبل القمة لا تنبئ عن انفراج في الأزمة التي اندلعت قبل أقل من شهر، حينما سحبت الدول الثلاث سفراءَها من الدوحة.
وكان أمير الكويت قام بوساطة ناجحة قبيل الأزمة الخليجية انتهت إلى أن وقع أمير قطر وثيقة تخص الملاحظات على قطر وسلوكها مع جيرانها، إلا أن الوثيقة ومحتواها انتهت بمغادرة الشيخ تميم مطار الرياض ولم يدخل التنفيذ أي من بنودها.
في القمة العربية الحالية لم تتطرق أي من الكلمات التي ألقيت إلى الخلاف الخليجي مباشرة، وإن ألمح أمير الكويت إلى ذلك بجملة عامة أكد فيها على نبذ الخلافات العربية العربية، وهي جملة معتادة في كل القمم السابقة إذ لا تخلو قمة من خلافات بينية.
بدأت أعمال القمة العربية الخامسة والعشرين في الكويت بمشاركة 14 من الرؤساء والقادة العرب ووسط خلافات بين العديد من الدول العربية.
وحذر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح الزعماء العرب من أن استمرار الخلافات يؤدي إلى إعاقة العمل العربي المشترك، وقال "المخاطر التي تحيط بنا كبيرة ولن نستطيع المضي قدما إلا إذا توحدنا وأنحينا خلافاتنا جانبا".
ولم يشر الأمير إلى بلد محدد، ولكن كان واضحا أنه يشير إلى احتدام الجدل بين دول عربية حول دور الإسلاميين في المشهد السياسي في المنطقة، وحول ما تعتبره دول خليجية تدخلا في شؤونها.
 
 
*********
 
 
تقرير...
 
 
في انتخابات البلديات.. اليمين يتقدم على حساب الحزب الحاكم
فرنسا.. الشيوعي و"جبهة اليسار" يحافظون على مواقعهم

رشيد غويلب
شكل تقدم قوى اليمين واليمين المتطرف في الجولة الاولى من انتخابات مجالس البلديات التي جرت في فرنسا الاحد الفائت، صدمة للحزب الاشتراكي الحاكم، وفي جولة الانتخابات الثانية،  التي ستجري الاحد المقبل، تسعى قوى الوسط واليسار الى منع تقدم محتمل لقوى اليمين، والجبهة القومية الفاشية. وكانت نتيجة الجولة الاولى تعبير واضح عن عدم رضا أجزاء واسعة من السكان على سياسات الرئيس فرانسوا هولاند وحكومته التي يهيمن عليها الحزب الاشتراكي، وشارك في التصويت 61.3 في المائة فقط، وهي النسبة الادنى في تاريخ  الجمهورية الفرنسية الخامسة. وكانت النسبة  في عام 2008 (66.5 في المائة). 
وأدت النتائج إلى خسارة الحزب الاشتراكي (الاشتراكية الدولية) رئاسة البلديات في العديد من المدن لصالح اليمين المحافظ. وقد حصلت قوى الوسط واليسار مجتمعة 37.7 في المائة، فيما تجاوز حزب "الاتحاد من أجل حركة شعبية" اليميني الحزب الاشتراكي بحصوله على 46.5 في المائة. ويعد حزب الجبهة القومية الفاشي الفائز الحقيقي في هذه الجولة بحصوله على 4.7 في المائة، ولم يرشح الفاشيون في جميع الدوائر الانتخابية.
وملفت للنظر كان فوز مرشح الجبهة القومية، بمنصب رئيس البلدية، بعد حصوله على اكثر من 50 في المائة في مدينة هينان بومون شمالي فرنسا، بعد فضيحة تورط بها رئيس البلدية الاشتراكي السابق. وفي جولة الانتخابات الثانية سيسيطر الفاشيون على اكثر من 5 بلديات، خصوصا في جنوب شرقي فرنسا. وقيمت زعيمة حزب الجبهة القومية مارين لوبان النجاح الانتخابي بأنه "دليل على أن الاستقطاب  الثنائي في المشهد السياسي الفرنسي قد انتهى". ووعدت لوبان باقرار تخفيضات ضريبية في جميع البلديات  التي سيقودها حزبها بعد الجولة الثانية.
واستطاع الفاشيون الوصول الى الجولة الثانية في 100 بلدية تقريبا يبلغ عدد سكانها اكثر من الف نسمة، وبهذا سيصبح اليمين المتطرف القوة الثالثة الى جانب اليمين، وقوى الوسط واليسار، ويكونون بيضة القبان في الجولة الثانية.
وفي الوقت الذي اعلن الاشتراكيون ومن يدعمهم مثل حزب الخضر وقوى يسارية اخر ى، عن استعدادهم لسحب مرشيحهم في الجولة الثانية لصالح مرشحين بساريين آخرين، وذلك لمنع الجبهة القومية من التمدد. اعلن اليمين التقليدي عدم استعداده للدخول في "جبهة جمهورية" مع اليمين المتطرف. ودعا رئيسه جان فرانسوا كوبيه الناخبين الى عدم التصويت لكلا الجانبين، لان الاشتراكيين مستعدون للتعاون مع "اليسار المتطرف"، "وهم سيئون بدرجة واحدة مثل الجبهة القومية".
واستطاع الحزب الشيوعي الفرنسي، وقوى جبهة اليسار  الذين اشتركوا في قسم من البلديات بقوائم مشتركة، وفي بلديات اخرى بقوائم منفصلة، في اطار تحالفات مختلفة، حافظوا على اغلب مواقعهم في جميع انحاء فرنسا، وكسبوا في بعض البلديات مواقع جديدة. ولم يكونوا معنيين مباشرة بالخسائر التي مني بها الحزب الاشتراكي.
وفي الوقت الذي لم يعلق فيه الرئيس الفرنسي على نتائج الانتخابات، اعترف رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك ايرولت "ان النتائج عبرت عن مخاوف وشكوك الفرنسيين" ودعا في الجولة الثانية الى "تجميع جميع القوى لصد تقدم الجبهة القومية". واعتبر السكرتير الوطني للحزب الشيوعي الفرنسي بيير لورانت، ان نجاح الجبهة القومية هو "علامة تحذير لجميع قوى اليسار"، وان التحول في توازن القوى نحو اليمين جاء تعبيرا عن "خيبة امل الكثير من الفرنسيين من السياسات التي اتبعها الرئيس هولاند وحكومة الاشتراكين التي يقودها".
ويرى مراقبون ان النتائج التي حققها اليمين المتطرف لا تعود فقط الى خيبة الامل من الاحزاب المتنفذة، وانما الى نجاح اليمين المتطرف في التحول الى قوة سياسية مستقرة، وان زعيمة الجبهة القومية مارين لوبان استطاعت ان تخرج الجبهة من وحل معاداة السامية التي اسقطتها فيها تصريحات والدها ومؤسس الجبهة القومية جان ماري لوبان.
ومن المفيد الاشارة هنا الى ان وكالات الانباء ووسائل الاعلام التقليدية تستخدم توصيف اليسار للاشارة الى اليسار بمعناه الواسع من الحزب الاشتراكي الفرنسي، الى قوى اليسار الجذري المتمثلة اليوم في فرنسا بالحزب الشيوعي الفرنسي وحلفائه في جبهة اليسار الفرنسي، وشخصيات يسارية مستقلة او مرتبطة بتنظيمات واحزاب اخرى.
 
********
ص 5
 
الطفل مرتضى بلا ساقين، فكونوا عونا له .. يامسؤولين!
 
 
 
مرتضى قاسم محمد ،طفل عمره 8 سنوات، في احد الايام خرج ليلعب ويلهو مع اقرانه , وعلى حين غفلة وفي ساعة ما، دوي الانفجار حين كبس الارهابي على زر التفجير،  لتتناثر الاجساد  بين اطفال ونساء ورجال وتزهق الارواح وتتطاير الاشلاء ومنها ساقا مرتضى اللتان بترتا ذلك، كذا عينياه اللتان افل ضياؤهما.
وبعد مرور سنتين على ذلك الحادث الاجرامي، لم  يتذكر احد من المسؤولين الطفل مرتضى كي يعالجه،  او يقدم يد المساعدة لذويه المنهكين اقتصاديا، الا ان ارادته لم تضعف في تلقي العلم حيث واكب الدراسة على كرسي تبرع به احد المحسنين.
 اليوم مرتضى بدا ضعيفا بسبب ما اصاب عينيه من ضعف ، فهو يريد ان يقرأ كالاخرين، لكن ما باليد حيلة، فالوضع الاقتصادي المتردي لذويه لا يمكنهما  علاجه، وعليه فانهما يناشدان وزير الصحة بالتفاتة انسانية لحال الطفل مرتضى ، عسى ان تسمع مناشدتهما قلوب رحيمة  والايعاز بعلاج عينيه بعد ان فقد ساقيه بسبب الارهاب الاعمى.
 
 احمد الدجيلي
 
 
****************
 
 
منح اجازة لغرض اكمال الدراسة
 
 
 
الى السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي المحترم
اني المواطن منتصر اسماعيل عدوان، ارجو التفضل من سيادة وزير التعليم العالي والبحث الموافقة على قبول ترشيحي لاكمال دراسة (الماجستير) وذلك بمنحي اجازة دراسية داخل او خارج  البلد وعلى النفقة الخاصة للعام الدراسي 2014- 2015، علماً اني منتسب في كلية التربية للعلوم الصرفة � جامعة الانبار وان اختصاصي هو بكالوريوس علوم رياضيات ومعدلي (63،133 بالمئة) ولدي خدمة وظيفية فعلية قدرها ست سنوات وسبعة اشهر. مع العلم ان ً الخطة المعلنة للاجازات الدراسية من قبل الوزارة هي 3 بالمئة لكل جامعة، والتي لم تسعفني بالحصول على اجازة دراسية من قبل الجامعة كون عدد المرشحين من كليتنا وحدها اثنين فقط لاكمال الماجستير وتسلسلي  بعدهما وهو الثالث، كذا لم تتح لي الفرصة في السنوات السابقة بالترشيح عن طريق الجامعة.
لذا ارجو من معاليكم شمولي بعطفكم الأبوي  ومساعدتي في قبول ترشيحي خارج الخطة او توسيع الخطة لشمولي بالترشيح.
 
**************
 
تظاهرات عديدة.. خرجت مطالبة بها
الخدمات.. حرمان الفضيلية منها تجسيد للإهمال الحكومي!
 سلام اللامي
تقع  منطقة الفضيلية في القسم الجنوبي الشرقي من محافظة بغداد، وهي ذات طابع زراعي تشتهر بوجود مراع للغنم والجاموس تم تشييدها في سبعينات القرن الماضي، وكانت تضم شارعا واحدا يوجد فيه جمعية فلاحية ومعمل للحليب. وقد توسعت بشكل كبير فيما بعد وخاصة بعد التغيير حيث يوجد فيها حوالي ستة الاف وحدة سكنية.
 
 
ورغم ان منطقة الفضيلية من المناطق ذات الكثافة السكانية الكبيرة، الا انها تعاني من نقص كبير في الخدمات الاساسية وخاصة ما يتعلق بالمياه الصالحة للشرب وشبكات للمجاري والتخسفات في الشوارع الرئيسية والفرعية. 
"طريق الشعب" التقت اهالي هذه المنطقة وحاورتهم عن معاناتهم مع النقص الحاد في الخدمات الذي تعانيه المنطقة.
يقول صادق غازي سوادي: معاناتنا لا حدود لها بسبب نقص الخدمات التي تحتاجها المنطقة، ولكن الجزء الاهم منها هو عدم وجود مياه صالحة للشرب في المنطقة، حيث نقوم بشراء المياه الصالحة للشرب من محطات التصفية الأهلية التي بدأت تتكاثر في المنطقة بسبب عدم وجود مشاريع لايصال المياه الصالحة للشرب الى بيوت المنطقة. ونحن بانتظار اكمال تنفيذ مشروع يقوم على ايصال المياه الصالحة للشرب الى المنطقة.
ويضيف سوادي قائلا: ان شراء المياه الصالحة للشرب يكلف العوائل اموالا هم في حاجة لها لتدبير امورهم المعيشية الاخرى.
اما المواطن كاظم لطيف كامل،فقد بدأ حديثه قائلا: ما زالت منطقة الفضيلية دون شبكة نظامية لتصريف مياه المجاري، وهذا دفع الاهالي الى تصريف مياه المجاري عبر جداول صغيرة تم حفرها في شوارع المنطقة، وهي تسبب تلوث البيئة وامراضا شتى لاهالي المنطقة فضلا عن منظرها الكريه وصعوبة السير في الشوارع عند سقوط الامطار. وها انت تشاهد الحفريات التي سببها تنفيذ  مشروع مجاري شرق القناة في منطقة الفضيلية والذي تسبب بقطع الشارع الرئيس في المنطقة واثر على اوضاعها بشكل كبير خاصة عند هطول الأمطار حيث تتحول الى برك كبيرة من الوحل والمياه الآسنة ليزداد وضع المنطقة سوءا.
ويضيف كامل قائلا بلهجة شعبية "عمي ملينه وطلعت ارواحنا، يعني معقولة منطقة  مثل الفضيلية ما بيها مجاري"؟
 يقول نعيم جبار: شوارع منطقة الفضيلية بحاجة الى تبليط او اكسائها بمادة السبيس فهي متربة صيفا وموحلة شتاء، رغم كثرة استخدامها من قبل اهالي المنطقة وخاصة الطلاب، الذين يسلكون شوارعها للذهاب الى مدارسهم او العودة منها.
واضاف جبار قائلا: الكثير من شباب المنطقة يحبون ممارسة كرة القدم وغيرها من الالعاب الرياضية لكنهم لا يستطيعون بسبب عدم وجود ساحات وملاعب نظامية، حيث يوجد في المنطقة ملعب لكرة القدم لكنه تحول الى بحيرة من المياه الاسنة، ومكان لرمي النفايات اضافة الى عدم وجود متنفس للشباب مثل مركز شبابي او نادي رياضي يرتاده شباب المنطقة ويقضون فيه اوقات فراغهم.
اهالي منطقة الفضيلية يناشدون السادة المسؤولين في مجلس المحافظة للاهتمام بالمنطقة وتزويدها بالخدمات الاساسية لكي يشعروا انهم مواطنون في بلدهم العراق، فقد سمعوا الكثير من الوعود البراقة عن بناء مستشفيات ومدارس حديثة وايصال المياه الصالحة للشرب الى بيوتهم، لكنها لم تتحول الى حقيقة على ارض الواقع، علما ان اهالي منطقة الفضيلية قاموا بتنظيم تظاهرات للمطالبة بالخدمات في الشهر الماضي وقاموا بقطع الطريق الذي يربط العبيدي والفضيلية والمشتل،  فكيف يحرم سكنة تلك المنطقة من الحصول على ابسط الخدمات في بلد يملك الكثير من الامكانيات تبلغ ميزانيته السنوية مليارات الدولارات؟
 
 
*******************
 
حكايات ابي زاهد ...
 
 
 
الرجل العنكبوت
 
اعتمدت أفلام هوليود على أساطير الشعوب واقتبست منها الأفكار التي تحولت إلى صور ناطقة يتفاعل معها المشاهد ويندمج في أحداثها، كأفلام السوبرمان والرجل الوطواط وكلها تحكي البطولة والقوة الأسطورية لأشخاص خلقهم الخيال الشعبي، وصورهم بما يتمنى أن يكون عليه المنقذ من شهامة وسماحة وشجاعة وقدرة على مواجهة الأخطار، لأنصاف المظلومين، ومحاسبة المجرمين وإعادة الحقوق لأصحابها، ولعل أكثر هذه الأساطير تنفيساً عن معاناة إنسانية تصلح لكل زمان ومكان، لذلك حفلت الاساطير بالكثير من هذه النماذج.
لقد شاهدت قبل أيام فلما أجنبيا وكان عنوانه (الرجل العنكبوت) وهو قصة إنسان خارق،أحب فتاة لم تبادله المشاعر ذاتها،وعلقت بغيره، وذات يوم لدغه أحد العناكب المختبرية، فأصبح يتحول إلى عنكبوت يطير في الفضاء،وينسج خيوطه لتكون حبالا ينقذ بها الناس من الحرائق والقتل،فحصد من الشعبية ما جعله ملهم الجماهير، وكان يولي حبيبته عناية خاصة، وكثيرا ما أنقذها مما تقع فيه من مخاطر دون أن تعرف المنقذ، وخاض صراعاً عنيفاً مع عالم شرير أختبأ خلف صورة مخيفة أثارت الخوف في النفوس وأزهقت الكثير من الأرواح ودمرت الممتلكات، وكان النصر حليفا للخير متمثلا بالمنقذ الخارق.
ولا أدري لماذا داعب خيالي في نهاية الفلم مرارة الواقع العراقي، وما يعانيه العراقيون وهم بانتظار اليد السحرية الخارقة القادرة على إنقاذهم من واقعهم المأساوي، فهل يمكن أن يتحول الخيال إلى حقيقة، ويظهر الرجل الوطواط أو العنكبوت الذي يتمكن من اختراق الحجب الطائفية والعنعنات القومية،والأجندات الخارجية، والمصالح الدولية وانحسار الروح الوطنية، والانكفاء الذي جعلنا نتراجع إلى الوراء،بعد أن كنا(واثق الخطوة يمشي ملكا) ليعيدنا إلى ما كنا عليه «أخوة على سرر متقابلين»؟ وهل يوجد في القرن الواحد والعشرين ،قرن المعجزات العلمية،والتكنولوجيا المتطورة،مثل هذا المنقذ الذي يستطيع تنظيف العقول الصدئة مما تراكم عليها من تصورات ضالة،ويعيد البسمة إلى الوجوه التي تناست ما هو الابتسام؟ وهل يستطيع (المخرج) تحويل (السيناريو) إلى نهاية سعيدة، وأن لا يجعلها (فلم هندي) تتراقص فيه الدموع،وتتباكى الأرداف، أو يكون فلما (مصريا) لابد أن ينتهي بزواج الشاطر حسن؟ أم نبقى في فلم (الكابوي) المخيف، الذي أحال حياتنا إلى رصاص ودماء وجثث تملأ الشوارع، وسرقات في وضح النهار، من دون(عمده) يحمل نجمته ومسدسيه ويواجه اللصوص؟ لا أدري..ولكن...قاطعني سوادي الناطور صائحا (هي ظل بيها لكن.. أشو سويتها ظلمه، وسديتها من الصدور، وسكتها بتبنها وما أنطيتها فنتگ، شحسبالك أحنه الصومال لو دار دور، ولك هذا العراق المدوخ العالم، ودوخ الحكام،ولا تتصور واحد يگدر يخلي العراگيين بعبه، وهاي أسنين راحت وأجت، وأحنه ذولاك أحنه،واحدنه يگاوي الكون، ويوگف بوجه السيل.
 
محمد علي محيي الدين
 
 
 
******************
 
 
همسة ...
 
 
مبادرات رائعة
 
� قرر مجلس محافظة نينوى التعاقد مع مستشفيات عالمية رصينة لارسال الحالات الطبية المستعصية لعلاجها خارج العراق وتم تخصيص حوالي ثلاثة مليارات دينار لهذا الشأن من اموال البترودولار. واكد عدم تدخله بالامور الطبية وطبيعة الحالات التي تستوجب العلاج وتكليف الدوائر الصحية واللجان الطبية في المحافظة بهذا الامر.
� افتتحت دائرة صحة واسط المركز الصحي الخاص بكبار السن. وقال مدير الاعلام الصحي في واسط فلاح قاسم في حديث الى (المدى برس) ان هذا المركز يقدم خدمات طبية وصحية مختلفة ومتميزة للمسنين. مبيناً: انه يوجد كادر خاص يعنى باستقبال الشخص المسن من مدخل المركز ومرافقته الطبيب المختص مع ضمان فحصه من قبل الطبيب ودون انتظار واكمال فحوصاته المختبرية والاشعة وغيرها بشكل دقيق وسريع كما يقدم التسهيلات الخدمية الاخرى لهم مثل توفير الكراسي والمساند التي تساعد على وصولهم الى المركز بمعونة الكوادر الصحية المتخصصة.
� قررت بلدية النجف اطلاق اسم الشهيد الشيوعي سلام عادل على احد شوارعها. وجاء في نص القرار: قدمت الينا عائلة الشهيد السيد حسين احمد الموسوي طلباً تروم فيه تسمية احد الشوارع بإسم الشهيد الذي اعدم من قبل النظام البعثي عام 1963 ولكونه احد ابناء النجف الاشرف الغيارى الذين ضحوا من اجل الشعب والوطن ولمواقفه الوطنية والنضالية وبقدر تعلق الامر بنا لا مانع من تسجيل احد الشوارع باسم الشهيد.
� قرر مجلس محافظة الديوانية منع استغلال الآليات الخاصة بالدوائر والمؤسسات الخدمية للاغراض الانتخابية، وحمّل رئيس المجلس حاكم الخزاعي الدائرة مسؤولية اخراج الآليات واستخدامها لغير الغرض الذي خصصت من اجله. كما تم تكليف ادارة المحافظة بوضع خطة مدروسة خلال عشرة ايام لاجراء حملات تشمل الاقضية والنواحي قاطعاً الطريق بذلك على كل من يريد استغلال المال العام للاغراض الانتخابية.
� في اجراء تشجيعي لخريجي الكليات العاطلين عن العمل في محافظة ذي قار وجه قسم محو الامية في تربية ذي قار بمنح مكافآت شهرياً لمن يتعهد من الخريجين بتعليم 15 امياً القراءة والكتابة. وقال مدير قسم محو الامية في ذي قار جعفر صادق حسين في حديث لشبكة (اخبار الناصرية) ان كل خريج يمكنه جمع وتسجيل 15 الى 20 أمياً سيسمح له بفتح شعبة خاصة تابعة لمراكز محو الامية وسيصدر له امر تعيين  كمحاضر بمخصصات شهرية ثابتة، ولفت الى ان هذا الاجراء يهدف لخلق فرص عمل جديدة للخريجين العاطلين كما يسهم بالقضاء على الامية في المحافظة.
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
 
****************
 
 
شكر و تقدير الى الطبيبة اسراء سلمان
 
يتقدم منتسبو المركز الصحي الثاني في بغداد الجديدة و اهالي المنطقة بالشكر الجزيل  والثناء الجميل للدكتورة اسراء سلمان علي، بمناسبة نقلها  الى دائرة صحة بغداد- الرصافة. وذلك للخدمات النبيلة والمتميزة التي قدمتها للمواطنين في المنطقة، فقد كانت الدكتورة مثال الالتزام والنزاهة والاخلاص والروح المثابرة  فى العمل والشعور العالى بالمسؤلية نشد على أيديها و نتمنى لها النجاح. آملين ان يتحلى بقية الاطباء والكوادر العلمية والطبية بالطبيبة المجتهدة خدمة لشعبنا ووطننا.
 
 
******************
 
 
مواساة...
 
 
 
� بمزيد من الحزن والاسى تنعى محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق ياسين عزيز عبد الكريم الدبش (ابو سرمد) عضو منظمة بهرز للحزب، باستشهاده في احداث بهرز الاخيرة في الوقت الذي ندين فيه عملية قتله حيث كان ضحية الاعمال الارهابية الاخيرة. لفقيدنا الذكر الطيب والخلود ولعائلته واصدقائه وذويه ورفاقه في بهرز الصبر والسلوان.
� كما تنعى المحلية ايضا صديق الحزب عادل عبد الله حسن البياتي وولده سرمد باستشهادهما في بهرز وهم ضمن الضحايا الذين استشهدوا في هذه الاحداث. للفقيدين الذكر الطيب ولعائلته وذويه في بهرز الصبر والسلوان.
 
 
****************
 
 
عين الصفحة ...
 
 
يعاني أهالي منطقة الدور الجديدة التابعة لناحية العبارة الواقعة بالقرب من شركة جلولاء لطحن الحبوب في محافظة ديالى من عدم وصول ماء الإسالة لمنازلهم وان وصل فهو شحيح جدا . بالاضافة الى شكواهم من عدم وجود مركز صحي فيها، وقلة عدد المدارس الابتدائية والمتوسطة رغم الكثافة السكانية العالية فيها. فيما يدفع ثمن هذه المعاناة المواطن الذي لا حول له ولا قوة سوى المناشدة وانتظار الاستجابة.
• يشكو المراجع لدوائر ومديريات شهادة الجنسية والاحوال المدنية من الرسوم الباهظة التي تستوفيها هذه الدوائر وهي مرتفعة قياسا لدخل المواطن البسيط وقد تصل احيانا إلى (10) آلاف دينار أو أكثر وحسب الدائرة ونوع المعاملة. ويتساءل المواطن لماذا هذه المبالغ والرسوم المرتفعة؟ وعليه يطالبون مدير الدائرة بتحديد اسعار رمزية تتناسب مع المداخيل المحدودة لمراجعي الدائرة.
• تبقى وزارة حقوق الانسان هي الرائدة والمسؤولة الأولى والأخيرة عن نشر ثقافة حقوق الإنسان. ذلك المصطلح الذي تحول في بعض الأحيان إلى لافتة تعلق على الجدران، اذ كثيرا ما نرى ونلاحظ التعامل غير اللائق لبعض افراد ومنتسبي السيطرات الثابتة والجوالة مع المخالفين في الشارع ويصل احيانا الى الشتم والضرب وبكل قسوة وإمام أنظار المارة. فهل بالإمكان التدخل لمعالجة هذه الظواهر غير المتحضرة وبالتنسيق مع الجهات الأخرى من خلال إعطاء الدروس وتوزيع الكراسات التي تحث على احترام الإنسان.
• يشكو عدد من المفصولين السياسيين في وزارتي الصحة و الزراعة بطء إجراءات إعادتهم إلى الخدمة، وقد مضى على معاملاتهم سنوات عدة ولغاية الان لم يعادوا إلى وظائفهم، رغم المراجعات شبه اليومية للوزارة، لكن دون جدوى نضم صوتنا إلى أصواتهم بضرورة الاهتمام بهذه الشريحة المظلومة وإعادتهم إلى وظائفهم لكونهم بلا مورد رزق ولديهم كفاءات علمية ترفد هذه الوزارات بطاقات خلاقة متعطشة للعمل .
• يعاني أهالي منطقة الشرطة الخامسة من تراكم النفايات في الأزقة والشوارع بسبب تاخر سيارة البلدية (الكابسة) الأسبوعية أو مرورها صباحا في وقت يكون المواطن في دائرته الحكومية أو في المدارس أو الأسواق، ما يضطرهم الامر الى رميها عند بداية الزقاق او الشارع وبمرور الوقت تتراكم لتتصاعد منها روائح لا تطاق، ويلجأ آخرون لحرقها ما يسبب الأذى لتصاعد الدخان الكثيف الخانق. يناشد اهالي منطقة الشرطة الخامسة بلدية الرشيد وقاطع الرشيد والمجلس المحلي متابعة الأمر بجدية وتخصيص أكثر من سيارة لرفع هذه النفايات.
• بين حين وأخر تحذر شعبة الرقابة الصحية في دائرة صحة كربلاء من انتشار معامل تصفية المياه غير المجازة صحيا، والتي تسمى بالمعامل الوهمية والاهلية وذات الأسماء المختلفة، والتي انتشرت بشكل كبير في الفترة الماضية بسبب الحاجة المتزايدة لمياه الشرب نتيجة تلوث المياه. وتعد هذه الظاهرة بالكارثة الصحية لتماسها بحياة المواطن البسيط، ما يتطلب من الجهات المسؤولة وضع آلية للرقابة عليها وحماية المستهلك للتأكد من التزام القائمين عليها باللوائح والقوانين والأنظمة الصحية والتي تهدف للمحافظة على صحة وسلامة المستهلكين.
 
باسم حسين الربيعي
 
 
****************
ص 6
 
 
"أسئلة الرمل"

ضمن سلسلة الدراسات المسرحية التي تتبنى إصدارها دائرة الثقافة والاعلام بالشارقة، صدر حديثا كتاب "اسئلة الرمل.. بينة الدراما والتأويل والوعي في نصوص اسماعيل عبدالله المسرحية".. في 300 صفحة من القطع المتوسط،و هو للباحث والكاتب المسرحي العراقي أحمد الماجد، منطلقا بالوفاء والعرفان للمسرح الاماراتي مهديا جهده في إنجاز هذا الكتاب لدائرة الثقافة والاعلام بالشارقة التي كان لها السبق في التعريف به ككاتب مسرحي من خلال جائزة الشارقة للابداع المسرحي العربي في العام 2000 حينما حصل على جائزة التاليف المسرحي المركز الاول عن نص مسرحية "انتبه قد يحدث لك هذا" .
 

****************
في يوم المسرح العالمي

 في السابع والعشرين من آذار في كل عام، يحتفل المسرحيون في العالم، بيوم المسرح العالمي. وجاء الإهتمام الدولي بإحياء هذه المناسبة، وتكريس يوم ثابت لها، كشعور بالأهمية الاستثنائية لهذا الفن في حياة الشعوب. فالمسرح ومنذ آلاف السنين، ميدان حيوي للتعبير عن المشاعر الإنسانية، وتناول مختلف القضايا الإجتماعية والسياسية والإقتصادية والثقافية وغيرها. ومثل زملائهم، إعتاد المسرحيون العراقيون أيضاً، ومنذ عقود، المشاركة في الإحتفاء بهذا اليوم، من خلال إقامة المهرجانات المسرحية. في العاصمة ومختلف المحافظات، وإصدار بيان خاص يمجد المناسبة، ويدعو لتفعيل دور المسرح في حياة المجتمع.
كما دأبت "طريق الشعب" على المساهمة في هذا الإحتفال، من خلال تكريس ملف خاص، يسلط الضوء على جوانب مختلفة من مسرحنا العراقي.
 وفي هذا الملف نواصل تقليدنا الثابت المذكور.
 
 
****************
أربعة مسرحيين يتحدثون في يوم المسرح العالمي
عن المسرح الأنصاري، والمسرح في الغربة، والمسرح الفلاحي
داود أمين
بمناسبة يوم المسرح العالمي، أجريت لقاءات في كوبنهاغن وبغداد وأربيل، مع أربعة مسرحيين عراقيين، يتشابه همهم المسرحي، وتتوافق ظروفهم. فثلاثة منهم ممن ساهموا في حركة الأنصار، والرابع كانت له تجربة خاصة في مسرح خاص.
 
حيدر ابو حيدر
� الفنان حيدر أبو حيدر، الذي إلتقيته في كوبنهاغن، مبدع مجتهد، حفر تاريخه المسرحي الممتد لأكثر من ثلاثين عاماً بدأب وإصرار. ففي البصرة التي وُلد فيها ودرس مرحلتي الإبتدائية والمتوسطة، ظهرت مواهبه المسرحية في النشاطات اللاصفية وأثناء الرحلات المدرسية، من خلال إجادته تقليد الشخصيات المختلفة. وكان لإهتمام أستاذ النشاطات الفنية في المتوسطة (المدرس قاسم) به، وحديثه المتواصل معه عن المسرح، التأثير الأبرز عليه، لكي يعشق هذا الفن الجميل، ولكي تنمو داخله روح السخرية والمشاكسة. ومع إنتقال عائلته إلى بغداد، وعمله في فرقة مسرحية تابعة لإتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، ومساهمته في مسرحية (الأم شجاعة)، أخذت ملامح مستقبله تتجه نحو هذا الميدان.
في أوائل ثمانينيات القرن الماضي، إلتحق حيدر بصفوف أنصار الحزب الشيوعي العراقي في كردستان، وهو يعتبر هذه الفترة من أهم فترات حياته الفنية، وتكمن أهميتها، كما يؤكد حيدر، في التشجيع الذي لقيته أعماله المسرحية، من جمهور الأنصار، وفي الحرية الكاملة، في تقديم أي عمل مسرحي، إذ لا رقابة للسلطة على ما يقدمه، رغم ندرة النصوص، وفي كردستان، إلتقى حيدر بالفنان المسرحي عدنان اللبان، وساهم معه في تقديم عمل مسرحي هو(الحنَّه)، كما أخرج عملاً آخر، من تأليف النصير صباح المندلاوي، هو (حكاية المواطن نون)، والذي عُرض أكثر من مرة، كما أخرج نصاً عالمياً لوليام سارويان، هو مسرحية (من هناك) وقدمه في يوم المسرح العالمي، ويقول حيدر: أنه بالرغم من ندرة الإمكانيات، في الحركة الأنصارية، فإن وجود عدد من الفنانين الأنصار، ساعد في تذليل المصاعب، فالشهيد الفنان فؤاد يلدا(أبو آيار)، وهو نحات محترف، ساعدني في عمل ديكور من أجمل ما يكون، إذ حوَّل الطين والصخور لمسرح، لا يمكن تصور وجوده في قاعدة أنصارية! كما أبدع النصير(أبو حسن) في الإنارة، ليضيف تكاملاً آخر لنص متقدم وتمثيل مبدع. كما أخرجت عملاً للكاتب الجزائري واسيني الأعرج، وهو مسرحية (رجل غامر صوب البحر). كما أخرج لي النصير (يوسف أبو الفوز)، نصاً عنوانه (الدوارة)، ومثله 17 طفلاً مع فرقة موسيقية، وبحضور جمهور من فلاحي القرى المجاورة، لمقر الفوج الأول في كلي (مراني).
 
 
صباح المندلاوي
 
� حول المسرح الأنصاري  أيضاً، يقول الفنان  صباح المندلاوي الذي إلتقيناه في بغداد، أنه مع وصوله إلى قاعدة أنصارية في كردستان، آواخر عام 1980، بدأ التدريب مع مجموعة من الأنصار، على نص عنوانه (تداعيات في ليلة رأس السنة)، وهو توليفات من شعر سعدي يوسف والجواهري ولوركا وغيرهم، ليقدموها امام أكثر من 60 نصيراً، في إحتفال رأس السنة، في منطقة كلي (كوماته). وقد شاركت في التمثيل الفنانة النصيرة أنوار البياتي (أم بسيم)، والنصير الفنان يوسف. وفي آذار 1981، وفي يوم المسرح العالمي، تم في الهواء الطلق، وقريباً من موقع "يكماله الانصاري" تقديم مسرحية (دم الشهيد). وقد حضر العرض، بالإضافة لأنصار الموقع، الكثير من أهالي القرى المجاورة. كما كانت لنا تجربة مسرحية أخرى عام 1983، يضيف الفنان المندلاوي، إذ تم تقديم مهرجان مسرحي متكامل، في إحدى القواعد الأنصارية، بمناسبة يوم المسرح العالمي، حيث أخرج الفنان علي رفيق مسرحية (حكاية عند الموقد) للكاتب التركي ناظم حكمت. والعمل الثاني هو مسرحية(الإملاء) للكاتب الإيراني جوهر مراد، والعمل الثالث من تأليفي وهو مسرحية(إمرأة من هذا الزمان) وقد أخرجه الفنان يوسف، ومثلته الفنانة أنوار البياتي. وفي عام 1985 قدمنا مسرحية (ألأسوار)، والطريف أن أهالي قرية (خاستو) القريبة من موقعنا، شاركوا معنا في التمثيل، وبينهم (ملا القرية)! بعدها أخرجت مسرحية باللغة الكردية، من تأليف الشاعر شيركو بيكس، تتحدث عن كاوة الحداد، وقدمتها بمناسبة أعياد نوروز، وقد مثلها النصير (بنياد).
ويضيف الفنان صباح المندلاوي، أنه من المهم توثيق تجربة (المسرح الأنصاري) الهامة، والتي ساهم فيها عدد كبير من الفنانين المحترفين والمتخرجين من معهد وأكاديمية الفنون الجميلة، ومنهم رياض محمد، هادي الخزاعي، علي رفيق، فاروق صبري، أنوار البياتي، سمير خلف، سلام الصكر، عدنان اللبان، صفاء العتابي، شهيد عبد الرضا وغيرهم، بالإضافة لعدد كبير من الهواة، من النصيرات والأنصار. والتوثيق يتم من خلال الكتابة عن هذه التجربة، ونشر الصور المتوفرة عن المسرحيات التي تم عرضها، وإجراء المقابلات الصحفية مع المساهمين والفاعلين فيها.
كما بودي التأكيد على أننا كنا نصدر كل سنة بياناً خاصاً بمناسبة يوم المسرح العالمي، يُذاع من إذاعة الحزب، ويُقرأ في الفصائل والسرايا، والمواقع الأنصارية المختلفة.
 
هادي الخزاعي
 
� النصير الفنان هادي الخزاعي (أبو أروى)، الذي إلتقيته في مدينة أربيل،  يشارك زميليه في الحديث عن (المسرح الأنصاري) فيقول: أول عمل قدمته في كلي كوماته، بعد سكيج فكاهي، قدمته ليلة رأس السنة 82| 1983، هو نص مسرحي، يتحدث عن شخصية إفتراضية إسمها (أحمد بن سعيد)، وقد أعددته من مجموعة أشعار لسعدي يوسف والسياب، وقد لقي هذا العمل ردود فعل إيجابية من قبل الأنصار، ثم مثلت الشخصية الرئيسية، في مسرحية (ضجيج الغجر) التي أعدها عن بوشكين، النصير الفنان لطيف حسن، وأخرجها الفنان سلام الصكر، وإشتركت معي في التمثيل، النصيرة (عشتار) والنصير الشهيد (سمير حناوي)، والفنان (سمير خلف)، وقد أثار عرض هذه المسرحية، في أكثر من موقع أنصاري، الكثير من النقاشات الحيوية، للحرفية العالية التي إتسم بها العرض، نصاً وتمثيلاً وإخراجاً. ثم أعددت نصاً من مخطوطة للنصير زهير الجزائري عن بشتاشان، أسميته (شهادات أولية عن بشتاشان) وكان وقع هذا العمل كبيراً، عند عرضه على الأنصار، لأن الجريمة كانت طازجة والمعلومات دقيقة ومؤلمة، وهذا النص شجعني على كتابة نصوص مشابهة، فكتبت مسرحية (على ضفاف القمر)، التي تناولت إستشهاد رفاق مفرزة الطريق، كما أعددت نصاً عن رواية الطاهر وطار (عرس بغل) ومثلته مع النصيرة  أيسر شوقي وفي عام 1986، وفي يوم المسرح العالمي قدمت عملاً أعتز به كثيراً، وهو نص أعددته وعنوانه (ليلة حرب في متحف البرادو)، وأجمل ما فيه أن العمل كان جماعياً، وكنا وكأنما نحتفل في مسرح حقيقي.
 
عن المسرح في الغربة
 
� بعد حرب الأنفال التي شنها النظام الدكتاتوري ضد قوات الأنصار في كردستان عام 1988، توزع الفنانون الذين ساهموا في هذه الحركة، مثل غيرهم، في بلدان العالم المختلفة، وهناك واصلوا نشاطهم المسرحي بأشكال جديدة، عن الغربة التي أجبر عليها الفنانون.
يقول الفنان حيدر أبو حيدر: هاجس المسرح ظل في داخلي، وفي الدانمارك التي وصلتها أوائل التسعينيات، قدمت مسرحية (كلهم قصخون) في فترة غزو العراق للكويت، وقد أعددت النص عن الكاتب سمير النقاش والشاعر خلدون جاويد، ثم توفرت لي فرصة دراسة المسرح عام 1996 هنا، في مدرسة (الدراما المسرحية)، وهنا إكتشفت أشياء حديثة لم أكن أعرفها، كما توفرت لي فرصة تقديم عمل مسرحي مع الدانماركيين عنوانه (الرافض والمرفوض)، ثم عملت لمدة سنتين في المسرح الدانماركي، كممثل وتكنيك، في مسرح(كازفير تياتر).
بعدها بدأت مساعينا لتأسيس فرقة مسرحية عراقية، ولكنها كانت تفشل في كل مرة! ومن الأعمال التي أعتز بها، والتي قدمتها هنا، مسرحية (البرقية) للطاهر وطار، وقدمتها في الدانمارك والسويد، ومثلت معي فيها نضال عبد الكريم وغفران أبو سالم، بعدها أعددت ومثلت في مسرحية (مملكة الكريستال) التي أخرجها الفنان سلام الصكر، وبها إشتركنا في مهرجان مراكش الدولي للمسرح، حيث كان لها صدى كبير هناك، وقد تم عرضها في السويد والدانمارك، وفي بغداد والناصرية. ثم قدمت عملاً مسرحياً ساخراً عنوانه (هلو مارينز) إشترك فيه ثمانية ممثلين، وقد إستوحيت فكرته من مقال لشلش العراقي! وفي ملتقى الأنصار، في مدينة يوتوبوري السويدية، قبل عامين، قدمت عملاً عنوانه (البابلي الأخير)، أعددته من قصائد للشاعر مصطفى عبد الله. كما أخرجت في المغرب، لفرقة مغربية محترفة، مسرحية(طفل الرمال) للطاهر بن جلون،وهي تعرض الآن في العديد من المدن المغربية، وستقدم يوم 28 من هذا الشهر ، على المسرح الملكي في مراكش! وقدمت أيضاً في برلين مع الفنان أسعد راشد مسرحية(الهناك) من إخراج الفنان حميد الجمالي، كما قدمت مسرحية(زوزك) والتي أتحدث فيها عن الإعدامات الجماعية أثناء الأنفال، والآن أعمل على مسرحية(الخادمات) لجان جينيه، وقد أدخلت في النص، كل إفرازات الوضع الحالي في العراق.
� الفنان هادي الخزاعي، مثل زميله حيدر ابو حيدر، غادر كردستان ليتوجه نحو اليمن الديمقراطية، وهناك أخرج لفرقة يمنية مسرحية (نزهة في الجبهة)، وفي موسكو قدم مع الفنانة وداد سالم عملاً مرتجلاً، في حفل ميلاد الحزب، وفي هولندا التي كانت آخر محطات غربته، أعد عملاً للشاعر صلاح الحمداني عنوانه (حياة بين قوسين) وقدمه لمرتين. ثم أعد عملاً آخر عنوانه (كلكامش بلا ملامح) وقدمه في قلعة في الهواء الطلق، كما تعاون مع الفنان (رسول الصغير) في عملين مسرحيين قُدما في السويد وألمانيا، وتعاون أيضاً مع الفنان (أحمد شرجي) ليقدما مسرحية (الجرافات) من تأليف الفنان الفقيد قاسم مطرود، أما آخر أعماله فمسرحية(الأوراسي)التي أعدها من نص للكاتب الألماني (هينر مولر)، وهي مسرحية ميلودراما، قام بتمثيلها وتقديمها في كوبنهاكن وفي مدن سويدية، وفي بغداد والحلة والناصرية والديوانية، كما ساهم في إخراج عمل متميز، تم تقديمه في مهرجان أسيا، في العاصمة اليابانية طوكيو، بالإشتراك مع الفنان (فارس الماشطة) و(عشتار فاروق فياض).
 
طه رشيد والمسرح الفلاحي
 
� في بغداد أيضاً، إلتقينا الفنان طه رشيد ليحدثنا عن تجربة بعيدة زمناً ومكاناً عن تجربة المسرح الأنصاري، أو تجربة المسرح في الغربة! إنها تجربة المسرح الفلاحي في السبعينيات! والتي كانت تابعة للمؤسسة العامة للثقافة الفلاحية، في وزارة الزراعة، يقول الفنان طه رشيد: لقد كانت تجربة رائدة ومهمة، بغض النظر عن الأهداف، التي كانت سلطة البعث تبغيها منها! والتي لم تستطع تحقيقها! فنحن الذين عملنا في هذه التجربة كنا جميعاً نرتبط بفكر واحد، وبيننا زكية خليفة وسعدية الزيدي، وحكمت داود وعواطف نعيم، وحسن سميسم وزوجته ليلى إبراهيم، وسعد السامرائي وأنا وآخرون.
هدفنا كان خدمة الفلاح إعلامياً وثقافياً، وتنويره بمصالحه، لذلك سعينا بكل جهدنا، من أجل إنجاح عملنا، وتقديم جهد مفيد للفلاح، لقد بدأ عمل الفرقة عام 1975، وكنت أول خريج أكاديمية فنون يعين في المؤسسة، في ربيع 1976، فقدمت طلباً للتفرغ والنزول للأهوار، لخلق عمل مسرحي من الفلاحين ومعهم، فرفض الطلب! فكتبت مسرحيتين، الأولى اعددتها وهي بعنوان (قارب في غابة)، والثانية (عرس في قرية)، وقد أجيزت ومُنحتُ جائزة على كتابتها، لكن مُنع إخراجها! كما كتبت مسرحية (إحذر أيها المتفرج) وقد أوصى الفنان يوسف العاني بتقديمها للمسرح الفلاحي، لكنها لم تقدم! كان عملنا المسرحي الأول هو مسرحية (الدولاب) من تأليف طه سالم، وإخراج صبحي الخزعلي، وتمثيل زكية خليفة وسعدية الزيدي وطه رشيد، وقد تم عرض هذه المسرحية في 14 محافظة، في مراكز المحافظات والأقضية والنواحي، وفي نكرة السلمان، وفي معرض بغداد الدولي. كان لدى المؤسسة فرقة مسرحية مركزية في بغداد، وفرق مسرحية أخرى في جميع المحافظات.
وبعد هجمة البعث على القوى الديمقراطية، والحزب الشيوعي العراقي عام 1978، ترك الكثير من أعضاء الفرقة العراق، وإستشهد الفنان حسن سميسم، فإستمرت الفرقة بأعمال بسيطة إلى أن إنتهت! والآن هناك(هيئة البرامج الريفية) التابعة لوزارة الزراعة، كبديل عن المؤسسة، وهي تهتم بالسينما والإذاعة والتلفزيون، وليس لها أي علاقة بالمسرح الفلاحي، الذي أعتقد بضرورته، من خلال إعادة تأسيس فرق للمسرح الريفي. في بغداد والمحافظات، أما عملي الحالي، بعد أن تمت إعادتي لوظيفتي، فهي في قسم الإعلام، في مديرية زراعة بغداد! ونحن نحاول إصدار مجلة وكراريس، ورصد أخبار الفلاحين وتقديم معلومات لهم.
 
 
******************
 
من ذكريات المسرح الأنصاري

 
محمد الكحط
في أحلك الظروف وأصعبها لم ينس أنصار الحزب الشيوعي العراقي المقاتلون بالسلاح ضد النظام الدكتاتوري المقبور، ممارسة معظم صنوف الثقافة، وكان ربيع سنة 1988 عاصفا حيث شهد أحداثا عصيبة، منها جريمة حلبجة التي هزت مشاعر البشرية كلها، وكانت البداية لجرائم ابشع منها، تمثلت في "عمليات الأنفال" سيئة الصيت.
كنا في موقع خواكورك في اقصى شمال شرق العراق، وكانت هنالك مجموعة من الرفيقات والرفاق الأنصار يغتنمون الفرصة بعيدا عنا، ليتدربوا على عمل مسرحي، متحملين الظروف الصعبة.
كانوا يتدربون على مسرحية "كيف تركت السيف" وهي محاكاة لأبي ذر الغفاري من تأليف ممدوح عدوان، وقام بإخراجها الرفيق علي رفيق (أبو ليث)، وساهم في التمثيل الأنصار، أبو فائز، أبو كاوه، د. مريم، أم ليث، أبو صبا، مصطفى، وأرجو أن لا أكون قد نسيت أحدهم. فكان دور النصير أبو فائز (أبي ذر الغفاري)، وأبو كاوه بدور (عثمان بن عفان)، والدكتورة مريم بدور (التاريخ)، والنصيرة أم ليث بدور (الراوية)، والنصيران أبو صبا ومصطفى بدور (إعرابيان)، وبعد تدريبات مستمرة، تم  عرضها ربيع 1988 في إحدى الأمسيات الأنصارية، في قاعة طينية، حيث التحمت أجساد الأنصار وهم يتابعون العرض محبوسي الأنفاس.
 كما عرضت في عدة مواقع أنصارية في خواكورك في مقراتنا ومقرات بعض الأحزاب الصديقة، واستغرق عرضها حوالي الساعتين. كان العرض الأول مليئا بالهواجس للممثلين ولنا نحن المشاهدين، فالممثلون معظمهم من الهواة وبعضهم مثل لأول مرة في حياته، لكنهم أبدعوا جميعا في تمثيلهم، لدرجة التأثر حد البكاء، فتساقطت دموعنا رغما عنا، وكان ضمن الحضور آنذاك الرفيق فخري كريم، والذي حاول بعد العرض أن يثني على روعة التمثيل والإخراج ولكن يا للمفاجأة، فهو لم يستطع أن يكمل حديثه فمسكته العبرة وأجهش في البكاء هو أيضا، متأثرا بالمشاهد، وبدقة العمل.هكذا كان المسرح الأنصاري رغم قلة الإمكانيات وصعوبة الظروف، وبهذه المناسبة أتوجه بالتحية للمسرحيين جميعا وخصوصا رفاقي الأنصار، حيث أبدعوا في هذا المجال الثقافي ولم تحد من إبداعهم تلك المعاناة ولا تلك الظروف.
 
 
 
*********************
ص7
قراءات في المسرح المعاصر
صدر للمؤلف صباح هرمز كتابه المعنون ( قراءات في المسرح المعاصر - سبعة مؤلفين أنموذجاً )...ويقع الكتاب في 237 صفحة من القطع الكبير ...ويضم في جنباته قراءات نقدية في نصوص سبعة مؤلفين وتحت عنوانات ( تشيخوف بين برودة الحدث وحلم الشخصيات / قراءة نقدية في نصوص تشيخوف / طائر البحر ( النورس ) / الخال فانيا/الشقيقات الثلاث/ بستان الكرز/ ايفانوف) ..و( تنسي ويليامز..والكوميديا السوداء / قراءة نقدية في نصوص ويليامز ( عربة اسمها الرغبة / قطة على سطح صفيح ساخن / مجموعة الحيوانات الزجاجية / إنا لااستطيع تصور الغد / صيف ودخان / فترة توافق).
 

***************

سقوط المختارة عاصمة الزنج
 
 
صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة كتاب بعنوان (سقوط المختارة عاصمة الزنج) للكاتب جنان حلاوي 2013.تدور الاحداث العامة في قصة السيناريو حول المختارة عاصمة الزنج والتي تشمل حاليا القسم الجنوبي من قضاء ابي الخصيب جنوب البصرة وهي احداث حقيقية ذكرها المؤرخون تم اختزالها ودمج قسم منها مع بعض وادخال حوادث درامية اخرى لم تؤثر على الامانة التاريخية في طرح الاحداث في القرن التاسع الميلادي (الثالث الهجري) زمن خلافة ( المعتمد على الله) العباسي حيث كانت الدولة العباسية تحكم مناطق شاسعة من قارتي اسيا وافريقيا.
 
 
********************
 
الفنانة ميْ شوقي: المسرح هو الجمال والمحبة والسمو

حوار- مجيد إبراهيم خليل
 
بدايات مشواركِ الفني وبمن تأثرتِ؟ 
 
قبل يومين كنت اسأل نفسي لو لم يكن خليل شوقي والدي ولو لم يكن فنانا، ماذا كنت سأكون؟ بالرغم من أنني درست الرسم ولم أمارسه، ومارست التمثيل ولم أدرسه هذه هي المفارقة! إذن ماذا كنت سأكون؟ كان يمكن أن أعمل في مجال علم النفس، الحقوق، التمريض، أو ان أعمل في دار للأيتام أو للأرامل أو في أي مجال يكون على تماس مباشر مع الناس ويخدم الإنسان مباشرة، بالرغم من عملي مع الأطفال في النشاط المدرسي  وأعتقد أن المسرح من الفنون القريبة جدا الى الانسان.
 
تختزنين تجربة ثرّة وتاريخا مشرقا، ما الذي يعيق مواصلة هذه المسيرة؟
 
أعتقد أن التجربة لأي انسان شخصية جدا، ولا تصبح  ذات فائدة إلا اذا نقلت الى الآخرين، الى الأجيال الجديدة. التجربة الإنسانية العملية  في أي مجال لا تقاس بالسنوات، التوقف أو عدم الاستمرار وبتصاعد يعني أن التجربة بُترت ولم تكتمل. هكذا هي تجربتي: بسيطة وقصيرة، إذ أنني توقفت وغُربت في وطني وتغربت عنه. وتجربتي مقارنة بتجارب المسرحيين العراقيين الذين عملت معهم في فرقة المسرح الفني الحديث، وهم أعمدة المسرح العراقي ـ وللأسف نحن لا نذكر رموزنا ما أن يتركوا الساحة وأنا هنا أتحدث عن المسرح، هم أيضا تجاربهم لم تعطِ ثمارها خاصة مع كل هذه الردة الثقافية والتردي الاقتصادي والاجتماعي.
 
هل أصبح المنفى (هولندا) بديلا لعالم المسرح الذي أغنته ميّ بتجربتها؟
 
لا يمكن لأي بلد أن يكون بديلا عن الوطن إلا للأطفال الصغار والذين يولدون في بلدان الشتات، والمسرح على وجه الخصوص، يعني اللغة، التاريخ، الواقع، الجمهور المسرحي كلها  معجونة مع بعض لا يمكن فصلها ولا تجدها إلا في الوطن. إضافة الى صعوبة اللقاء بين الفنانين المسرحيين لتقديم أعمال مشتركة حتى وإن كان عدد شخصيات المسرحية قليلا لا يتعدى الإثنين. العمل المسرحي عمل جماعي يحتاج الى عاملين ويجمع كل الفنون ونواح كثيرة، منها الوقت والتمويل.
توفرت لكِ فرصة للظهور على المسرح في الوطن، بماذا شعرت وأنتِ تواجهين الجمهور بعد غيبة طويلة؟
 
واجهت الجمهور بعد انقطاع دام 25 سنة في أعمال مسرحية قدمها "ستوديو الممثل" مع أختي المخرجة المسرحية  روناك شوقي.   مسرحية (سماءات أخرى) لندن 2004  مسرحية (على أبواب الجنة) هولندا 2006 مسرحية  (خارج الزمن) لندن/ بغداد 2010 . أن اطابق شعوري في العرض المسرحي  مع شعوري أيام مشاركتي في عروض فرقتي  "فرقة المسرح الفني الحديث" في نهاية الستينيات وسنوات السبعينيات، هذا لا يمكن، ولكل عرض مسرحي خصوصيته وفرحته. وأن تعرض عملا مسرحيا في بغداد بعد انقطاع طويل ليس لي فقط وإنما لروناك نفسها وسلوى الجراح وناهدة الرماح وعلي فوزي. وبغداد ليست كما تركناها، بالتأكيد تختلط  فيه المشاعر والعواطف  بشكل عنيف جدا، كان فرحا خاصا جدا، ولكنه لا يخلو من بعض الملاحظات.
 
في غربتكِ، هل تواصلين النشاط المسرحي؟
 
الآن أتمرن في "ستوديو الممثل"  وأيضا مع  المخرجة المسرحية  روناك شوقي على عمل مسرحي جديد بعنوان (همس الياسمين) وسيعرض في لندن في النصف الأول من شهر أيار المقبل.
 
كيف ترين مستقبل الفن المسرحي في العراق؟
 
هذا السؤال  يحزنني بعمق ويحيرني إذا ما سئل في المجالات الأخرى التي تخص العراقيين من أبناء شعبي فكيف اذا سئل بالأخص عن المسرح. اذا قلت كذا وكذا قد أكون متشائمة والدليل على تشاؤمي هو واقع الحال الذي يمر به العراق. فأين المسرح من التشاؤم؟  كل المعطيات تقول: قريبا الأمل ضعيف جدا، أما المستقبل البعيد فالى أين؟ قد يكون هناك أمل، وإذا كنت متفائلة  وقلت كيت وكيت  ولا أعتقد ان هناك ما يدعو للتفاؤل بالرغم من أنني شخصية متفائلة، فمن اين أبدأ هذا التفاؤل في واقع المسرح العراقي؟ من الأجيال الجديدة المثقفة الرافدة للحركة المسرحية؟ من أكاديمية ومعهد الفنون الجميلة،  من الفرق المسرحية التي تعمل في الساحة الفنية؟ أين هي؟ من بنايات المسارح المجهزة بأحسن الأجهزة الحديثة؟ من الكوادر الفنية المؤهلة مسرحيا للعمل التقني المسرحي؟ من المسرحيين الذين يعملون في الدوائر ذات الاختصاص ولا يقدمون شيئا للمسرح  يتناسب مع خبرتهم المسرحية  واسمائهم؟  من الدعم الذي تقدمه ميزانية الدولة للنهوض بواقع المسرح؟ من الاهتمام  بالرموز والشخصيات المسرحية التي ناضلت لتأسيس مسرح ملتزم كان يعتبر من أهم المسارح العربية؟ من الاهتمام بتربية التذوق الفني في المدارس ولكل المراحل؟ من اهتمام العائلة العراقية بالمسرح والفنون ودفع أطفالها للمشاركة في النشاطات المدرسية؟ من واقع المرأة؟ من عمل المنظمات للنهوض بالمستوى الاجتماعي للفرد والأسرة؟ من الخطط الخمسية والعشرية التي تضعها الحكومة ووزاراتها للنهوض بالواقع العراقي؟ من الآمان الذي يعم البلاد؟ من أن اعرض مسرحية  في مهرجان  ما ولم يرها الجمهور العراقي وكأنها قطعة فنية مقتطعة من بناية كانت جميلة في يوم ما والآن آيلة الى السقوط؟ والأسئلة تطول، وهذا ينطبق على كل الفنون الأخرى وكل مرافق الحياة ولا يمكن تجزئتها  عن بعضها، إذ لا يمكن عمل أي جزء دون الآخر.
 
يوم المسرح العالمي.. ماذا يعني لكِ هذا اليوم؟
 
يوم المسرح العالمي  ذكرى جميلة على قلبي وروحي، وهي تعني لي الحياة، شبابي الذي فات ولم يكن بإمكاني أن أقدم او أعطي أكثر وأعمق وأن أعزز تجربتي. يوم المسرح العالمي بالنسبة لي هي فرحة فرقة المسرح الفني الحديث والورود التي كانت تعطى لنا بهذا اليوم. يوم المسرح العالمي كلمات فناني المسرح في العالم حيث  تربطنا معهم  بالرغم من أننا لا نعرف بعضنا، ولكنها تحدثنا عن الإنسان ومعاناته وعن فرحه في كل مكان، كلمات  تخبرنا عن واقع المسرح حيث يوجد ولا نراه، وكلمات تعزز مواقفنا وإصرارنا على المضي من أجل مسرح أجمل ولإنسان أفضل. كلمات يوم المسرح العالمي نجد فيها أنفسنا حيث لا نشعر بالعزلة عن العالم الإنساني والعالم المسرحي، المسرح يعني الجمال، الرفاهية، المحبة، الرقي، السمو، إذا اجتمعت بحياة  تخلو من معاناة الإنسان اليومية ومن العدوانية، عند ذاك تكون ليوم المسرح ولكل الأيام ألوان من أرقّ وأبهى ألوان الطبيعة المتمثلة  في الطيف الشمسي. المسرح هو مقياس رقي الأمم.
فلنرتقَ ونسمُ بوطننا وبشعبنا الذي يستحق أن يبقى ساميا.  
 
 
***************
 
 
لقاء سريع مع  الفنان د. اسعد راشد*

الفنان أسعد راشد يحاول جاهدا أن يجد للمسرح العراقي خصوصيته بعيدا عن تقليد المسرح الأوربي، ولكنه يستدرك؛ ليس من المعيب الاستفادة من أساليب المسرح الأوربي، فهنالك خصوصيات للمسرح الفرنسي والمسرح الإيطالي أو الإنكليزي،  خصوصيات تميز كلاً منهم. في العراق أخرجت مسرحية "الصحون الطائرة"والتي كانت مشروع تخرجه من الأكاديمية، ومسرحية "فينوس وأدونيس" وهي معدة عن قصيدة قصيرة لشكسبير ومسرحية "الجراد" لسعد الله ونوس. وكنت دائما أبحث عن أساليب العرض المسرحي ذو الخصوصية العراقية، النابع من البيئة والمنطقة ...الخ. فكما هو معروف ان عناصر المسرح ثلاثة  (الممثل، الجمهور، الموضوع المشترك بين الممثل والجمهور)، وبدون الممثل لا يوجد عمل مسرحي.
وعن اشراكه ممثلاً واحداً أو ممثلين قلائل في مسرحياته التي أخرجها،  يقول ان كثافة عدد الممثلين مرتبطة بتقديم خصوصية العرض المسرحي (العرض الحر)، ففي اليونان وبابل القديمة وفي الحكايات الشعبية كان هناك ممثل واحد يؤدي أدوارا مختلفة معتمداً على أدواته الشخصية من صوت وعضلات وحركات، مستخدما بعض الأكسسوارات، وكانت تقدم الأعمال في تجمعات الناس كالأسواق في الأعياد أو عند البيع والشراء أو في مواسم الربيع عند الزراعة أو الحصاد.
 
وحول صعوبة أيجاد الممثل بهذه المواصفات القادر على تجسيد عدة شخصيات في عمل مسرحي واحد لما يتطلبه من مهارات؟
يمكن أن نخلقه بالتمرين والتدريب المستمرين.
 
ألا يبعث ذلك الملل عند المتلقين لوجود ممثل واحد يقوم بأدوار مختلفة؟
 
اذا كان التوظيف بشكل صحيح لا أظنه يبعث الملل، ولكن اذا لم ينجح فبالتأكيد سيكون غير ممتع.
 
ألا يكون سبب إشراكك أعداداً قليلة من الممثلين هو لضرورات العمل في المهجر حيث يصعب تفريغ ممثلين لفترة طويلة لأتمام العمل لظروف الحياة والالتزامات المتعددة في بلاد المهجر؟
 
فيه جانب من هذا الشيء، نحن نتعامل مع بشر، والعمل المسرحي عمل حي ومباشر، يتطلب مجموعة تعيش ظروفاً مستقرة، وعملية جمعهم لفترة في مكان واحد وتفرغهم هو شبه مستحيل، الفرقة المهجرية يمكن أن تتجاوز الصعوبات عندما يتكافل الممثلون مع بعضهم.
 
ماذا عن نشاط المركز في مجال المسرح؟
 
أسسنا منتدى للسينما والمسرح بداية هذا العام وهنالك عمل يتم الاعداد له يساهم فيه عدد من الفنانين من ممثلات وممثلين ومخرجين.
 
ما طبيعة هذا المنتدى.؟
 
المنتدى يوفر مناخات تسمح بحراك فني وهو ليس جمعية بل فسحة ثقافية يلتقي بها الفنانون أنفسهم ويقدمون ما يرونه مناسباً.
 
ما هي كلمتك ليوم المسرح العالمي؟
 
على المسرحيين ان يطوروا أدواتهم وأن يستخدموا التكنولوجيا الحديثة، لتطوير العمل المسرحي وأسلوبيته، وخصوصا في مجال السينوكراف الضوئية، والإضاءة الإلكترونية.
ــــــــــــ
* مدير المركز الثقافي العراقي في السويد
 
 
******************
 

المخرج المسرحي كاظم نصار:
المسرح يقدم رؤى معرفية وجمالية
 
لقاء اجراه : طه رشيد
اخرج الفنان كاظم نصار عملين مسرحيين في الموسم الماضي لقيا استحسان زملائه من المسرحيين وحاز احدهما على اربع جوائز حين عُرض في عمان في شهر ايلول من العام الماضي بعد عرضه على المسرح الوطني وهو مسرحية " مطر صيف " من تأليف عبد النبي الزيدي، والمسرحية عرضت في اربيل ايضا . والممثلان الوحيدان فيها هما هناء محمد وفاضل عباس. وبمناسبة يوم المسرح العالمي، اجرينا مع الفنان كاظم نصار هذا الحوار:
 
ماهي الجوائز التي حصلت عليها مسرحية " مطر صيف"؟
 
الجوائز التي حصلت عليها المسرحية في عمان خلال عرضها في مهرجان(طقوس) الدولي هي جائزة افضل عمل وافضل مخرج وافضل ممثلة وافضل ممثل .
 
وما هي آخر اعمالك؟
 
آخر اعمالي الاخراجية، والذي عرض مؤخرا على المسرح الوطني، هو مسرحية "احلام كارتون " من تأليف الدكتور كريم شغيدل وتمثيل فاضل عباس وسنان العزاوي وآلاء نجم وعلاوي حسين واسعد مشاي. وينتظر العمل فرصاً اخرى للعرض لان يومين او ثلاثة ايام غير كافية لجهود تبذل لأشهر عديدة . خاصة وان الجديد في عملي الجديد هو الاشتغال على اسلوب الكابريه السياسي.
 
هل تختار اعمالك المسرحية بطريق الصدفة، اقصد المنجز الذي تحصل عليه، ام هناك شروط تحددها بنفسك ولنفسك؟
 
اختار اعمالي بناءا على درجة التصاقها بالمشكلات والظواهر، التي افرزتها الحالة العراقية بعد 2003.واحاول تقديم رؤية موضوعية لهذه الملفات الساخنة. وطبعا اميل الى صناعة العرض التكاملي الشامل، الذي يقدم رسالة موضوعية، عن مجمل التغييرات التي مرت عليها بلادنا ووفق منطق فني جمالي، لا يفرط بثوابت الجمال والدهشة والبناء المتماسك، ولست متعجلا ولا لاهثا من اجل الشهرة والمال . كل ما اتمناه المشاركة في الحفاظ على ثقافة بلدنا الجديدة والمتحولة والمتغيرة. ولست في معرض الاصطفاف مع الاعمال الرديئة، بحجة انها اعمال معارضة او احتجاجية، لان العمل المعارض هو عمل جيد ومتماسك، ويتوفر على عناصر وسياقات صحيحة، ومعيار النجاح عندي الاقتراب المحسوب من الجمهور النخبوي والمثقف.
 
ولكن كيف تربط بين  المتغيرات والعمل الادبي او الفني ؟
 
منذ عقد ونحن نرصد انعكاس المتغيرات الدراماتيكية السياسية والاقتصادية والاجتماعية على العالم وعلى بلادنا. وبالضرورة ينعكس ذلك في الادب والفن، ومنها الرواية التي تتحمل عبئا كبيرا في التقاط بؤرة هذه المتغيرات وتقديمها ..
 
وما هو العمل الذي اثار انتباهك مؤخرا؟
 
رواية (طشاري) للكاتبة العراقية (انعام كاججي) وحماسة الاصدقاء لقراءتها خاصة وهي تدخل في تقييم جائزة (البوكر) واعتقد ان اهمية هذه الرواية تكمن في تحديها للراهن العراقي وتقديمه رغم التباساته وتعقيداته بسلاسة وجمال نادرين عبر كوميديا سوداء ..الرواية سيرة ذاتية لطبيبة عراقية مسيحية اضطرت لترك بلادها واستجابت لدعوة الرئيس (ساركوزي) للمسيحيين ليقيموا في باريس وطبعا بسبب التعقيد العراقي والتهديد الذي واجهته عوائل عراقية عديدة ... تكشف الكاتبة عبر شخصية الطبيبة عن طبيعة العلاقات الاجتماعية وقيم التعايش التي كان العراق عليها في الاربعينيات والخمسينيات وما تلاها فهي مسيحية من بغداد تعيش في الديوانية، واصل عائلتها من الموصل، واصدقاؤها وصديقاتها من كل الاديان والمذاهب .... والراهن العراقي اليوم (يطشر) العائلة الى اجزاء في قارات متعددة ... الحفيد (اسكندر) الذي ولد وتربى في باريس، والذي يصمم مقبرة الكترونية للعائلة على حاسبته لوحده، يحتاج الى رواية منفردة، ترسل الرواية رسالة مفادها، ان العالم جن! لكن التسامح الديني قابل للحضور مرة اخرى ... كما تكشف الرواية بوجع وجمال اخاذ، ان الهجرة بوصفها مفتاحا اوحلا سحريا للسعادة، فكرة رومانطيقية وان اغلب الهجرات هي هجرات اضطرارية دامية وموجعة ..
 
هل تنوي تحويل هذه الرواية الى عمل مسرحي ؟
 
اتمنى ذلك ولكن هذا يتطلب جهدا ووقتا كبيرين .
 
اخيرا.. ماذا تقول  بمناسبة يوم المسرح العالمي ؟
 
بهذه المناسبة اقول: كل عام ونحن نجدد الامل بالمعنى، معنى الحياة، والمسرح صانع امهر لهذا المعنى الذي يتصدى للتيه المعرفي، بمساءلاته النقدية الجادة، وهو اي المسرح يفحص الظواهر والأحداث نصا وعرضا، ويقدم رؤى معرفية وجمالية . فبدون المعنى تصبح الحياة فوضى وجحيما لا يطاق. كل عام نفحص ما انتج وما تحقق، ليس بمعزل عن التغيرات التي تطرأ على المجتمعات في العالم، وهنا في بلادنا ... نحتاج ان نستبدل لغة الشكوى الى مساءلات جادة ... لماذا يتراجع العرض المسرحي النوعي، اذا كانت قد تحققت الحرية المشروطة الحذرة، ربما بسبب انتقال السلطة، من قوة الدولة الى قوة القوى المجتمعية، التي تكبر وتصغر حسب الظرف الدولي والاقليمي والمحلي ... وإذا كان فضاء التداول للمسرح، قد انفتح عن سنوات ما قبل 2003 وحصارها .. فما هي المشكلة اذن؟ .. ثمة تدمير للمعنى، تدمير على يد من لا يجيدون انتاجه، ولا يعتقدون بضرورته، انطلاقا من ان الفوضى والفراغ، هما الفضاء الأمثل للطفيليين وغير المنتجين..
نتفاءل كل عام ونطمح ان يكون للمسرح، دور كبير في النهضة الثقافية، في ادانة الحرب والقسوة، وعشوائية الحرب وشعاراتها الإيديولوجية، وفي فضح الإرهاب والعنف والتصدي له، ومن ثم كيف نعود تدريجيا، بان نجعل من المسرح جزءا اساسيا من حياة الناس اليومية، ومصدرا لمتعتهم وفائدتهم.
 

****************
بعض فنانينا في السويد ويوم المسرح العالمي
 
 
ستوكهولم- طريق الشعب
في يوم المسرح العالمي، حيث يتواجد على الساحة السويدية العديد من المسرحيين العراقيين من مخرجين وممثلين، كانت لنا جولة معهم، طارحين عليهم سؤالا هو:
في يوم المسرح العالمي نستذكر أيام ربيع الحركة الفنية المسرحية العراقية في حقبها الذهبية، ليتك تزودنا ببعض فقرات تلك المسيرة، وما تودون إيصاله للجمهور في هذه المناسبة، وكانت الحصيلة هذه اللقاءات، باقة ورد مني لكل المسرحيين.
أياد حامد: تعتبر فترة الستينيات وبداية السبعينيات هي المرآة الذهبية للمسرح العراقي، مرتبطا بعدة عوامل أهمها العامل الاقتصادي والهدوء السياسي ومنح بعض الأحزاب حرية العمل، والأهم من كل هذا هي عودة كوادر عراقية بعد إكمال دراساتها خارج القطر، وكون العائدين جاءوا من بلدان مختلفة، لذا فقد حملوا معهم مناهج ومدارس مختلفة تعتمد على تلك البلدان، على سبيل المثال لا الحصر، ابراهيم جلال (أمريكا)، قاسم محمد (روسيا)، سامي عبد الحميد (بريطانيا)، عوني كرومي (ألمانيا)، محسن العزاوي (رومانيا)، فاضل خليل (بلغاريا). لذا تنوع المسرح العراقي بتنوع مبدعيه، وشكلت عشرات الفرق الأهلية كفرقة المسرح الفني الحديث، المسرح الشعبي، مسرح الستين كرسي، فرقة ١٤ تموز، مسرح اليوم، والفرقة الحكومية فرقة المسرح القومي. وقدمت على هذه المسارح أعمال كثيرة ومتنوعة، بين الجاد والكوميدي، الشعبي والفصيح، الرمزي والواقعي، التجريبي والكلاسيكي، أعمال كان يستمر عرض بعضها لأشهر، وهنا لا نغفل دور المعهد والأكاديمية، فقد قدم الأساتذة أعمالاً هامة في هاتين المؤسستين اللتين كانتا ترفدان مسارح بغداد والمحافظات بطاقات خلاقة، بل حتى بعض أطروحات الطلبة كان بعضها ذا قيمة فنية رائعة. من أهم الأعمال التي قدمت في تلك الفترة.. النخلة والجيران، الخان، الدبخانة، رحلة الصحون الطائرة، هملت، الثعلب والعنب، روميو وجوليت، مهاجر بريسبان.
 
الفنان فارس السليم
 
يوم المسرح العالمي مناسبة عزيزة جدا لكل الفنانين المسرحيين العراقيين، ولكن للأسف الشديد نحن على مسافة بعيدة عن الوسط العراقي الذي غادرناه مرغمين بسبب القلق وفقدان الأمان.
المسرح العراقي زاهٍ بنجومه وأسمائه الجمة وبمواده الكبيرة التي قدمت على ممر الأجيال، وتعتبر الخشبة العراقية واسطة مهمة لنقل الشارع العراقي بجميع أشكاله وأفكاره وطموحاته وقد احتل مركزا مهما بين دول العالم، وقد فاز كثير من الأعمال العراقية المسرحية ونال جوائز قيمة. تحية كبيرة الى الفنانين المسرحيين العراقيين والى كل الكوادر الفنية ونقدم لهم التهنئة الخالصة والتقدم المستمر والفعال في سبيل خدمة الشعب العراقي.
ونحن هنا في السويد مستمرون بأعمالنا المسرحية حيث التدريبات على مسرحية شعبية تعكس معاناة اللاجئ العراقي وكيفية الذوبان في المجتمع السويدي.
 
عدسة ومسرح
 
في الجانب الأيمن من بناية سينما قدري (هكذا كانت تدعى تلك الصالة التي شهدت تقاليد عروض سينمائية جماهيرية لعدة أجيال في منطقة علاوي الحلة وبالقرب من حي الدوريين بجانب الكرخ من بغداد)، درب يقود الى دكان العم جودت حيث لوازم متنوعة منها ما له علاقة باحتياجات المدرسة وأخرى تدخل في تركيبة لعبة ما..
كنت أحصل بخمسة فلوس على لقطات قصيرة على شكل صور ثابتة (فريمات)، من قصاصات أفلام، (بدا أنها كانت تصل دكان العم جودت من عارض أفلام سينما قدري كنتيجة للقطع واللصق الذي كان يتعرض لها الفيلم أحيانا) ، تتبع ذلك ركضة سريعة في الأزقة المؤدية الى الدار في لهفة عارمة لمفاجأة الأصدقاء، حيث يبدأ ذلك الطقس الطفولي المفعم بروح المرح والاكتشاف،  ستعكس المرآة ضوء الشمس من الخارج الى داخل الصالة عبر العدسة المدرسية الصغيرة والمثبتة في فتحة من جانب علبة أو صندوق خشبي وتقابلها فتحة مستطيلة بقدر مساحة الفريم الفيلمي الصغير.. تتابع الأنامل الصغيرة عملية تغيير الصور المنعكسة على قطعة قماش بيضاء صغيرة.. حتى الصورة الأخيرة التي توعز بانتهاء العرض والهرولة نحو سطح الدار للشروع بتقمص حركات وتصرفات مميزة لبعض معلمي المدرسة وأشخاص معروفين في الحي السكني، باستخدام إكسسوار وملابس بسيطة.       
هذه اللهفة والروح الطفولية الفرحة والنقية الصافية، ناتجة عن جملة عوامل وظروف يعيشها الفرد يتأثر ويؤثر بها، إضافة الى العامل الوراثي، حيث التتابع الجيني عبر الأجيال، وانتقال المعلومات الوراثية من جيل الى آخر..
انه نفس الحس الذي يعيشه الفنان المسرحي في لحظة ومضة فنية، أو فكرة مسرحية مهما كانت صغيرة أو كبيرة..  تنتابه فرحة ولهفة متقدة شفافة وصادقة، تبلغ ذروتها عند عرضها على الجمهور، الناس. فتفعل فعلها في المتلقي الذي ينتابه السرور والامتنان والشعور بقيمته الإنسانية.. فالفعل المسرحي الصادق والممتلئ معرفة وتجربة في صيرورة (الدماغ مركز الخلايا الحسية المنتشرة في أنحاء جسم الإنسان والتي تقوم بالفعل الفسلجي الذي يعتمد على تفاعلات بيوكيميائية تشترك فيها أنزيمات محددة، مسؤولة عن تأثير محدد له علاقة وثيقة بنقل المعلومات وراثيا، وقد أصبح معلوما دور الجينات الوراثية وخارطتها الـ DNA)، تؤدي الى حالة محبة تنتقل من على خشبة المسرح، الى حالة عامة وألق يلف الجمهور موحدا له بدرجات متفاوتة. يغادر الجميع صالة المسرح محملين بأفكار جديدة وتجارب إنسانية متنوعة، في جو من الشعور بالأمان والحرية.
هذه الحالة تقود الى  تراكم معرفي وروحي يؤثر في المجتمع، ويرتقي به حضاريا من جيل الى آخر، آخذين بنظر الاعتبار الانتقال الوراثي للمعلومات، ومن ضمنها الجينات المسؤولة عن فعل بث روح العطاء بمحبة وصدق..
 للمسرح دور واحد فقط، هو الارتقاء بالإنسان وماعدا ذلك ليس مسرحا.
 
طارق الخزاعي
 
في هذا اليوم الذي يحمل نكهة الدراما المقدسة منذ خمسة آلاف سنة حيث أضاء اليونانيون أولى شموع المسرح لينتشر الى العالم ويعالج قضايا الإنسان والخبز والحرية والعدالة  نستذكر بحب واحترام وتقدير كل شهداء المسرح ورفاق الخشبة المقدسة الذين ساهموا برفد المسرح العراقي بنصوص جريئة وشجاعة من أجل عراق حضاري متقدم وإنسان سعيد، كتاب وممثلين ومخرجين وفنين ...للمسرح ولعائلتي المسرحية في العراق والمهجر ... سنظل شموعاً تتوهج ولن يهزمنا ظلام الطغاة أينما كانوا.
 
*******************
 
ص 8
 
الباحث الزراعي العراقي المغترب حسين البياع ومشروع المليون شجرة
شجرة "المورينجا".. معجزة تسكن الصحراء وتلائم البيئة العراقية

علاء الماجد
كان العراق من ابرز الدول الزراعية في المنطقة ، إلا أن المتتبع للزراعة عامة وزراعة النخيل بخاصة ، يجدها قد تراجعت عما كانت عليه، بحيث أصبح العراق من الدول المستوردة للمواد الغذائية واعداد النخيل متواضعة، وتحولت الأراضي المخصصة لزراعة النخيل وغالبية البساتين الى مناطق سكنية أوبنايات لمصانع أو لوزارة من وزارات الدولة . ويعتبر النخل من أهم الاشجار المثمرة التي تشتهر بها المحافظات الجنوبية والوسطى لكن بساتينه تعرضت الى الاهمال والتردي اضافة الى تأثير الحروب.
وكان لابد من الاهتمام بهذا القطاع من قبل كل المؤسسات المعنية من اجل معالجة هذا الواقع باسرع مايمكن. ومن بين المهتمين بهذا الامر باحث عراقي مغترب استطاع ان يؤسس جمعية المليون شجرة ، ومركزا متنوعا للدراسة والتجارب الزراعية التي تعنى بالطب البديل والاهتمام بالأعشاب الطبية والتداوي بها في الدنمارك ، فهو فنان وباحث متنوع المواهب يهتم بالغابات وبذور اشجارها ويعتني متبرعا بمشروع لأستصلاح الصحراء العراقية. ومن بين اهتماماته فن العناية بالنحل وانتاج العسل ، فهو نحّال مشهورا ، ويعمل على مشروع المليون شجرة في العراق ?التعاون مع شباب متطوعين لهذا الغرض . وكانت شجرة المورينجا على رأس قائمة الاشجار التي يعمل على زراعتها في العراق ، لانها تعتبر مصدر دوائي مهم في طب الاعشاب ، وزراعتها تلائم البيئة العراقية . انه الباحث الزراعي حسين البياع الذي التقيناه في حديث خاص عن هذه الشجرة وماهي الجدوى من زراعتها في العراق :
 
في البداية نود ان تحدثنا عن هذه الشجرة ، ولماذا اخترتها من بين الاشجار الاخرى ؟
 
تنمو شجرة المورينجا في الاراضى القاحلة والحارة حيث تتحمل الجفاف وتمتاز بسرعة النمو، وهي تعتبر من أسرع الأشجار في النمو حيث يصل ارتفاعها إلى أكثر من مترين في أقل من شهرين وأكثر من ثلاثة أمتار في أقل من عشرة أشهر من زراعة البذور وقد يصل ارتفاعها إلى ما بين 9 و12 مترا خلال ثلاث سنوات. تحتوى عائلة المورينجا  14 صنف من أصناف المورينجا المختلفة، ولها عدة أسماء حول العالم، فيما يطلق عليها في بعض المواقع الغربية اسم شجرة الحياة أو الشجرة المعجزة او البان لانها تحمل جوانب إنسانية عديدة للفقراء لما يمكن أن تمثله من ?صدر غذائي كامل لهم ولاسيما أنها تنمو بريا وتنتشر في بلاد عديدة من قارتى أسيا وأفريقيا. أن أوراق شجرة البان تحتوى على 30 ملغم من الكالسيوم وهو ما يوازى محتوى أربعة أمثال ما يحتويه الحليب ، ومن البوتاسيوم مايوازى ثلاثة أضعاف محتواه في الموز. واضاف" ان هذه الاوراق تحتوى على فيتامين (ج) مايوازى محتواه سبع مرات من عصير البرتقال وفيتامين (أ) مايوازى أربعة أضعاف محتواه في الجزر ومن الحديد مايوازى ثلاثة أضعاف محتواه في السبانخ ومن البروتين ما يعادل مرتين ما موجود في الحليب أوما يعادل بيضة واحدة". واكد "ان البان شج?رة لها فوائد عديدة في قيمتها الغذائية ما زال العلماء يعملون على اكتشافها، وشجرة البان يطلق عليها بالعربية اسم اليسر أو الحبة الغالية أو شجرة الفقراء، و زيت هذه الشجرة يفوق في قيمته الغذائية زيت الزيتون، وهي تسـاعد على عــلاج أنيمـيا الـدم وأمـراض القـلب والمخ والأعصاب والسرطان والسكر إلى جانب مفعولها في الوقاية من الاصابة بفقدان البصرالناتج من نقص فيتامين (أ) ، وعلاج أمراض التهاب المثانة والبروستاتا والسيلان والزهرى والحمى الصفراء والروماتيزم ".
 
ما الأهمية الاقتصادية لشجرة المورينجا ؟
 
تتميز شجرة المورينجا بأنه يمكن الاستفادة من كل أجزائها ، حيث يمكن أن تؤكل الأوراق إما طازجة أو مطبوخة مثل السبانخ، كما يمكن أن تجفف وتطحن في صورة مسحوق يمكن إضافته إلى الصلصات أو الشوربة.كما يمكن الاستفادة من القرون وهي خضراء، ويمكن أن تؤكل كاملة وعندما تجف يمكن أن نستخدم البذور المتكونة في الأكل كالبازلاء والحمص أو المكسرات.المنطقة العربية من شرقها إلى غربها من أكبر الصحاري في العالم.. ومع هذه الظروف البيئية الصعبة فإن زراعة الصحراء باشجار تتحمل الظروف البيئية القاسية وفي الوقت نفسه ناجحة على المستويات ال?بية والعلمية والاقتصادية والغذائية هو أمر ينقصنا عربياً، ولعل شجرة المورينجا هي من أنجع الأشجار التي يمكن أن تزرع في الأراضي القاحلة والحارة، حيث تتحمل الجفاف والملوحة وتمتاز بسرعة النمو، حيث يصل ارتفاعها إلى أكثر من مترين في أقل من شهرين وأكثر من ثلاثة أمتار في أقل من عشرة أشهر من زراعة البذور وقد يصل ارتفاعها إلى ما بين 9 و 12 متراً خلال ثلاث سنوات.
 
لكن لماذا يطلق على الشجرة اسم الشجرة المعجزة، وماذا عن فوائدها الطبية والغذائية والاقتصادية ؟
 
تحتوي عائلة المورينجا  14 صنفاً من أصناف المورينجا المختلفة، ولها عدة أسماء حول العالم، فيما يطلق عليها في بعض المواقع الغربية اسم شجرة الحياة أو الشجرة المعجزة لأنها تحمل جوانب إنسانية عديدة للفقراء لما يمكن أن تمثله من مصدر غذائي مكمل لهم ولا سيما أنها تنمو برياً وتنتشر في بلاد عديدة من قارتي آسيا وأفريقيا، وخاصة في أثيوبيا وكينيا والسودان وشمال الهند وباكستان. ويطلق على شجرة المورينجا اسم شجرة البان وتنتشر في مصر وقد تغنّى بها الشعراء ونالت اهتمام العديد من الباحثين. وتساعد هذه الشجرة على علاج أنيميا ال?م وأمراض القلب والمخ والأعصاب والسرطان، إلى جانب مفعولها في الوقاية من الإصابة بفقدان البصر الناتج من نقص فيتامين (أ) . من جهة ثانية فقد أجمع عدد من الأطباء على القيمة الفعالة للشجرة في علاج أمراض التهاب المثانة والبروستاتا والسيلان والزهري والحمى الصفراء والروماتيزم، ويجري العمل حالياً على التوسع بزراعتها في مصر وعدة مناطق أخرى من العالم، حيث تم التوصل إلى وجودها بإحدى المناطق الجبلية الوعرة بالقرب من مدينة سفاجا بالبحر الأحمر ووصل عددها إلى عشر أشجار فقط.. حيث قام مركز بحوث الصحراء بقيادة الأستاذ الدكتور?إسماعيل عبد الجليل رئيس المركز بإرسال "قرون" هذه الأشجار المحتوية على تقاوي إنتاج "شجرة الحياة" إلى بنك الصحاري المصرية للجينات النباتية بالشيخ زويد لإجراء عمليات "الأقلمة" بهدف التوسع في زراعتها، خاصة في محافظة شمال سيناء وإنتاج شتلات كثيرة منها بأسعار تصل إلى جنيه واحد للشتلة حيث تمت زراعة مساحة حوالي فدان ويجري التوسع في المساحة المزروعة من تلك الأشجار.
 
ما القيمة الغذائية لشجرة المورينجا ، واين تتركز هذه القيمة ؟
 
ان قيمة شجرة المورينجا بالنسبة للأزهار والتي تظهر خلال ثمانية شهور من الإنبات فيمكن أن تؤكل بعد إجراء عملية التحمير وهي تشبه في طعمها وقوامها عيش الغراب وتتميز بارتفاع محتواها من الكالسيوم والبوتاسيوم، وعندما تنضج القرون وتصبح بنية اللون يمكن إزالة البذور وكبسها لاستخراج الزيت عالي الجودة ويشبه في هذه الحالة زيت الزيتون لارتفاع محتواه من حامض الفوليك (73%)، حيث تحتوي البذور على حوالي 40% من الزيت والذي يمكن استخدامه في عمليات الطبخ أو التشحيم أو صناعة الصابون وقد استخدمه الرومان واليونانيون وقدماء المصريين?في حماية الجلد كما استخدمه الأوروبيون في القرن التاسع عشر للغرض نفسه.كما يمكن الاستفادة من مخلفات كبس بذور المورينجا عند استخلاص الزيت في إجراء عملية ترويق المياه كبديل لاستخدام مادة "الشب" الموجودة بالماء وترسيبها وكذلك استخدامها في ترويق عصير قصب السكر، كما يمكن استخدام مخلفات أشجار المورينجا في صناعة كل من الورق والأخشاب ونجد أن القيمة الغذائية العالية لشجرة المورينجا تتمثل في الأوراق والتي تعتبر مصدراً ممتازاً لفيتامين (أ) والذي يعادل في كميته أربعة أمثال ما يحتويه الجزر، كما أن الأوراق الطازجة تعتبر غ?ية في محتواها من فيتامين (ج) حيث يعادل في كميته سبعة أمثال ما يحتويه البرتقال وهي أيضاً مصدر جيد لفيتامين (ب) والعناصر المعدنية خاصة الكالسيوم (أربعة أمثال ما يحتويه اللبن) كما يعادل ما تحتويه من البروتين ضعف ما يحتويه اللبن، أما محتواها من البوتاسيوم فهو ثلاثة أمثال ما يحتويه الموز، كما تتميز أوراق المورينجا باحتوائها على نسبة عالية من عنصر الحديد لذلك فهي تستخدم لعلاج الأطفال المصابين بالأنيميا في الفلبين.
 
ماذا عن مشروعك في نقل زراعة هذه الشجرة الى العراق ؟
 
تخصصت بتربية النحل منذ تقريباً ١٢ سنة ودرست الاعشاب الطبية وصناعة المواد التجميلية مثل الكريمات والشامبو والصابون من الاعشاب والعسل . أسست جمعية خيرية نعمل منذ سنة بشكل تطوعي وتهتم جمعيتي بمكافحة التصحر وأنشاء الغابات والاحزمة الخضراء وقد ادخلت اكثر من ١٢٠ نوع من الاشجار للعراق منها المسجلة عالمياً كأجمل اشجار العالم وكذلك اشجار فواكه غير معروفة في العراق زائداً مئات الانواع من الزهور الرحيقية لدعم النحالين في العراق واسم الجمعية ( هيئة المليون شجرة ) نحن نسعى الآن لزراعة مليون شجرة في العراق . ومن أنجازات?جمعية المليون شجرة في البصرة فقط وعلى وشك اكتمال الظله الاولى مجموع المزروع 5000 بذرة مختلفه من البيلسان والروبينيا والمورينكا والجاكرنده والكستناء مع قليل من الفستولا والبلتفورم .
 
والمورينجا ، هل تلائم بيئتنا؟
 
في الندوة الدولية التى نظمها المركز القومى للبحوث تحت شعار"نحو تنمية زراعية مستدامة"، أكد الباحث البريطانى ماكس حسونة الذى يعمل مهندس كمبيوتر فى بريطانيا،  وولد فى مصر وانتقل إلى بريطانيا فى عامه السادس: "أن زيارته إلى مصر جاءت تنفيذاً لوصية والدته المصرية لنقل زراعة أشجار المورينجا إلى مصر والتى كانت تستخدمها فى علاج المرضى فى أوغندا" . وقال "لم أكن أعلم شيئاً عن أشجار المورينجا حتى زرت والدتى فى أوغندا والتى كانت تعالج المرضى هناك بأوراقه وعندما بدأت ابحث عنه اكتشفت فوائده الكثيرة، بل وزرعته فى العديد من?الدول، وقبل وفاة والدتى أوصتنى بالحضور إلى مصر ونقل زراعته إليها وتعريف الباحثين بأهميته ". لذلك فهذه الشجرة تتلائم مع المناخات الحارة الجافة . ان تدمير البساتين وانحسار الاراضي الزراعية في العراق كله يمشي بشكل منسق ومدروس وضمن خطة لها ابعادها وزمنها المرسوم لتحويل العراق الى مكان لايمكن ان يطاق ، هذا مادفعني الى التفكير في زراعتها في العراق اضافة الى اهميتها . والان احد اعضاء جمعيتنا فرز الارض وخصصناها لأصناف من النخيل التي تعرضت للأنقراض ولدينا فريق في البصرة يجمع فسائلها لننقلها لهذه الارض لأعادة اكثاره? . وفي الصويرة لدى احد اعضاء جمعيتنا ١٠ دوانم في كربلاء، قال خذوها وسنزرع فيها تلك الاصناف التي قاربت حافة الانقراض .
 
هل هناك تعاون ودعم لمشروعكم من مؤسسات عراقية معنية ؟
 
جامعة النهرين.. المهندس الزراعي عامر عبيد سليمان والمهندس الزراعي  حيدر ناطق الطائي
والمهندس الزراعي عامر عبيد سليمان والمهندس الزراعي  حيدر ناطق الطائي ، مجموعة من خيرة الشباب الطيبين الذين خصصهم رئيس الجامعة فلاح حسن الاسدي لدعم مشروع المليون شجرة . أن الهدف الاساس لمشروعي هذا هو محاولة ( لحيم ) الحلقة المقطوعة من سلسلة البيئة العراقية ، واذا نجح المشروع وبقينا مستمرين ستتغير بيئة العراق خلال خمس سنين وتنخفض درجات الحرارة المتطرفة وستعود البيئة الى نفس بيئة الثلاثينات والاربعينات ، هذا حلم لابد ان يعمل كل الطيبين على تحقيقه ، البيئة دمرت بالكامل في العراق بعد الحروب ، فمات نصف نخيل العر?ق ، وجرفت الاف البساتين ، وجفت مئاة السواقي والانهار الصغيرة ، واخذ التصحر يغزو حتى المناطق الحضرية . نحن نشتغل على النخيل الان وبصمت ونقوم بتحديد الانواع التي على حافة الانقراض والتي أنقرضت ونحاول البحث عنها وأعادة زراعتها وقد خصصنا عدة أماكن آمنة لها.
 
 
*******
 
 
ازمة السكن.. ناقوس الخطر ما زال يرن
ارتفاع الإيجارات يرهق المواطنين
نهى رائد
البعض من العوائل العراقية التي شردت وتركت مناطق سكناها، اضطرتها الظروف بعد سقوط النظام السابق الى السكن في دوائر الدولة ، والمدارس ، وبنايات ومعسكرات الجيش العراقي ، ومقرات حزب السلطة ، وبنايات الامن والمخابرات المتروكة . والبعض الآخر اضطر لبناء مأوى من الطين او الطابوق والبلوك المستخدم سابقا ، وسقفه بالحصران او "الجينكو" ليجعل منه شبه بيت على ارض لا تعرف عائديتها لمن .. ولكنه الاضطرار ، نعم الاضطرار . الكثير من العراقيين كانوا ومازالوا محرومين من حق السكن اللائق في بلد غني لو كانت ثرواته في ايد امينة لتمتع كل مواطن فيه بحقوقه الانسانية.

والكثير من التقارير والتحقيقات والتوصيات التي صدرت عن مؤسسات رسمية او صحف محلية او منظمات مجتمع مدني تؤكد ان هذه العشوائيات تفتقر الى ابسط الخدمات ، من كهرباء وماء وخدمات صحية ، ان وضع هذه العوائل بحاجة الى ايجاد حلول جذرية لمعاناتهم وتعويضهم عن سنوات الحرمان والفاقة التي عاشوا فيها داخل وطنهم بدون سقف .
ان من حق المواطن ان يمتلك قطعة ارض في بلده تحتضنه وتضمن مستقبل أولاده وعائلته بعيداً عن جشع وشبح أصحاب العقارات وبدلات الإيجارات التي تشكل عبئاً ثقيلاً ومعاناة لا تطاق في هذه الظروف المعيشية الصعبة، علماً إن معظمهم من شريحة الفقراء ذوي الدخل المحدود والمتقاعدين والموظفين ذوي الرواتب المتدنية التي لا تسد رمق عوائلهم لأيام معدودة، ناهيك عن البطالة المتفشية في المجتمع.
في هذا التحقيق نستطلع آراء بعض المواطنين حول ازمة السكن وارتفاع بدلات الايجار:
* السيد ماجد جبار شلش (30 سنة) شاب خيم اليأس والتشاؤم عليه وهو يشتكي: "كانت عائلتي ومنذ عشرة أعوام تنوي تزويجي، لكن الظروف الصعبة والقاسية ومشكلة السكن وقفت حاجزاً.ً وخلال الأعوام الماضية تركتني ثلاث فتيات كنت أتمنى أن تكون إحداهن شريكة حياتي، وأنا "بإنتظار الفرج والحل، علماً ان والدي متقاعد ونسكن معاً في دار صغيرة وبإيجار 300 ألف دينار شهرياً. هذه إحد الأسباب الرئيسية لعزوف الآلاف من الشباب عن الزواج والاستقرار، الأمر الذي خلف آثاراً اجتماعية واقتصادية خطيرة على المجتمع. وشجع تفاقم أزمة السكن أصحاب العقارا? الميسورين على تقسيم دورهم إلى عدة أقسام لتسكنها العوائل فبعد ان كانت مساحتها (180) متراً تسكنها عائلة واحدة صارت بعد تقسيمها تحتضن ثلاث عوائل وربما أكثر مما سبب إرباكاً على كافة الأصعدة البيئية والاجتماعية والنفسية وحتى الاقتصادية في غياب التخطيط السليم والمدروس ورقابة الدولة وجشع أصحاب العقارات حيث بلغ إيجار المشتملات الصغيرة في الفترة الأخيرة بين 350 و500 ألف دينار شهرياً علما ان بعضها لا يصلح للسكن البشري.
 
أرملة في انتظار الفرج
 
* السيدة (ام رحيم) ربة بيت وهي أرملة وأم لخمسة أولاد ابنها الأكبر عامل بناء لا يجد فرصة عمل سوى عدة أيام فقط في الشهر تدفع بدل إيجار  (350) ألف دينار في مشتمل مساحته 60 متراً يفتقر لأبسط وسائل الراحة ولا يصلح مأوى للبشر لقدم البناء ويتعذر عليها إيجاد البديل علماً إن صاحب الدار بدأ يفرض (100) ألف دينار أضافية كشرط لبقائها في الدار وهي بانتظار الحل والفرج.
* موظفة حكومية اصيبت بصدمة وهي تستمع, برفقة زوجها الذي فقد احدى قدميه في حادث مروري , الى صاحب العقار الذي اخبرهما بأن اجر شهر كامل سيكون من حصته مقابل تأجيره الدار الصغيرة التي تقع شرق بغداد لهم. الصدمة لم تبارحها بعد ان عرفت ان المبلغ المطلوب تسديده هو ثلاثة ملايين ولمدة ستة اشهر.
 
جشع من الجانبين
 
* ابو سمير، صاحب مكتب لبيع وشراء العقارات قال: "هناك مشاكل كبيرة في عملنا فبعض المؤجرين يسارع الى زيادة الايجار على اساس تغير الظروف الاقتصادية وغلاء المعيشة، وهو لايراعي حالة المستأجر وظروفه وحالته المعاشية في حين ان هناك بعض المستأجرين يرى انه اصبح المالك الشرعي للبيت او الشقة , والتي يستأجرها من خلال مكتبنا فيسيء التصرف ولا يحسن الاقامة , مما يؤدي الى مطالبة المؤجر او صاحب الملك منه ان يخلي العقار ".
 
ايجارات مرهقة
 
* المواطنةام ليث قالت : باتت مشكلة السكن هما كبيرا يؤرق الاغلبية العظمى من الناس ويقض مضاجع المستأجرين وهم يرون الايام تأتي مسرعة حاملة معها ضرورة دفع الايجار الذي يطالب به صاحب الملك في موعده ,كل نهاية شهر. ولتضيف وهي تتحدث بألم: لقد بلغ معدل الايجار في مدينة مثل الصدر مبلغاً لايقل عن 350 الفا , وهذا المبلغ يرهق ميزانية العائلة التي لا يدخل لها في نهاية الشهر غير مبلغ 700الف دينار".
* واختلفت رواية الحاج طعمة زامل الذي اضطر ان يذهب الى احدى مناطق   (الحواسم) لرخص عقاراتها من البيع والايجار, رافضا رغبة ولده الكبير باستئجار احدى الشقق، التي تقع في الطابق الثاني لاحدى العمارات السكنية. الحاج برر عدم ارتياحه للسكن في شقة قائلا: "انا ابن ريف وقد تعودت على الفضاءات والمساحات المفتوحة امام عيني , والشقة لا ارتاح للسكن فيها ولو اعطيت لي مجانا , علاوة على ان اسعارها بدأت في الارتفاع في السنوات الاخيرة".
مجمعات على الورق
 
* ابراهيم نوري ناشط في مجال حقوق الانسان تحدث عن مشكلة الايجارات قائلا: رغم بناء الكثير من المجمعات السكنية , الا ان حقيقة توزيعها على المواطنين غير موجودة على الارض ,فهي مشاريع نقرأ عنها في الصحف اليومية بينما لانجد لها صدى في الواقع , لذلك أزمة السكن بدأت في التفاقم , مع الارتفاعات التي شهدتها اسعار الاراضي والعقارات .
مقترحات عديدة تطرح للتخفيف من أزمة السكن أهمها استغلال الأراضي الواسعة وتوفير قروض بأقساط مريحة ومناسبة التسديد للمستحقين من الفقراء وذوي الدخل المحدود والمتقاعدين، وان تنفذ مشاريع الاستثمار المحلي والأجنبي لتكون مفتاحاً لحل هذه المشكلة المتفاقمة التي تدق أجراس الخطر على الحالة الاجتماعية والمعيشية ومستقبل شبابنا وفتياتنا لتكوين الأسرة السعيدة والحياة المستقرة وتحقيق طموحاتهم المشروعة لبناء الغد المشرق.
 
 
*********

ص 9
 
 
قانون الاحوال الشخصية الجعفري
يكرس الطائفية ويمزق النسيج المجتمعي
 
 
 
ريسان حسين
استأثرت مصادقة مجلس الوزراء على مشروع قانون الاحوال الشخصية الجعفري باهتمام المعنيين من المنظمات والجمعيات المحلية والدولية التي تعنى بحقوق الانسان والشخصيات القانونية والأكاديمية ... لا بل حتى من المرجعيات الدينية كونه يخالف نصوص الدستور العراقي النافذ المادة (14)  باعتبارها مادة خلافية والذي تم المصادقة عليه عام 2005 .
 
مشروع القانون الذي صادق عليه مجلس الوزراء وأحاله الى مجلس النواب يضم 254 مادة تتعلق بأحكام الزواج والطلاق والإرث  ضمنت في 5 ابواب وعدد من الفصول  سنناقش في هذا المقال احكام الزواج التي جاءت في المواد 43  و 50  و147 و 154 والتي حددت سن الزواج للأنثى البنت بـ (9) سنوات او اقل وللذكر بـ (7) سنوات وقد جاء بأسم الصبي المميز !، نقول كيف تصرف المشرع بتحديد هذا العمر الزمني والذي هو عمر الطفولة وللطرفين الانثى والذكر، فهي غير مكتملة وهو غير قادر على اعطاء الرأي في القبول او الرفض ولا يعرف معنى الزواج ، ومعلوم لكل انسان مدرك ان الزواج هو تكوين اسرة وهذه الاسرة عليها متطلبات وواجبات عديدة  منها ما تعني تكوين كيان اسري يساهم في بناء المجتمع ، آلا يعتقد المشرع ان هذا القانون تجاوزا كبيرا على حقوق الانسان والتي اكدت عليها اللوائح العالمية وصادقت عليها الحكومة العراقية عام 1986 وانتهاكا لحقوق الطفولة رغم التزام  العراق ببنوده عام 1994. وان هذا القانون لا يمثل رأي كل فقهاء وعلماء المرجعيات الشيعية اذ ان بعضهم يحددون سن الزواج للبنت هو 13 سنة وان بعض المراجع لديهم معيار اخر للزواج وهو ليس العمر الزمني وإنما سن البلوغ اذا احتلم الصبي ( الصيام) والمرأة او البنت اذا حاضت (الصيام) او اذا نزل الطمث او نزل الحيض وهناك عدة مصادر بهذا الشأن ومنها  فقه الامامية الذين يعتمدونه على الاحكام الواردة في القران الكريم سورة النساء الأيه 6 والتي تعنى ببلوغ الذكر والأنثى مبلغهم للنكاح اي انهم غادروا مرحلة الطفولة وهذا الاختلاف في تزويج الصغيرات والصغار عن طريق اولياء  امورهم ولو كان عمر احدهم اقل من 8 سنوات واضح في المادة 126 والتي تعني بعدم احقية الزوجة للنفقة في 3 حالات ومنها اذا كانت الزوجة صغيرة غير قابلة في استمتاع زوجها منها  اذ ان بعض المراجع الاجلاء ومنهم محمد حسين فضل الله هو مرجع ديني لبناني يؤكد ان المرأة شخصية قانونية مستقلة ولا ولاية لأي انسان عليها اي انه يذهب الى حرية اختيار المرأة لزوجها وبالتأكيد هذا الاختيار لا يتم الابعد النضوج العقلي والجسمي والإدراك التام من قبلها . اذن كيف يتم تزويج الصغيرة وهي غير ناضجة جسميا وبيولوجيا ومن ثم تحرم بعد الطلاق من احقية النفقة !
اما ما يتعلق بالمادة 63 من المشروع والتي تعنى بزواج المرأة الكتابية حيث تشير لا يصح ( نكاح المسلمة من غير المسلم مطلقا ولا يصح نكاح المسلم نكاحا دائمياً من غير المسلمة وهذه مادة خلافية ايضا في المذهب الجعفري ومنهم مراجع دينية اجلاء كما اشرنا الى المرجع الديني اللبناني محمد حسين فضل الله وبعض المراجع في ايران اذ اجاز للمسلم زواج الكتابية ويترتب عليها جميع ما يترتب على المرأة المسلمة.
 ولابد من الاشارة الى ما يلي ان القانون المقدم من وزارة العدل لا يمثل رأي المذهب الجعفري كما اشرنا اعلاه لان وزارة العدل تمثل الحكومة العراقية وهي تعني بالسياسة لا بالدين والتشريع الديني وتتعامل مع قوانينها العامة والتي تخصها كوزارة وتمثل مختلف الطيف العراقي فلا يمكن تشريع قانون يمثل مذهباً معيناً وتطبيقه على المذاهب والأديان الاخرى لان هكذا قوانين تكرس الانقسامات الطائفية كونها مخصصه لطائفة بعينها ومن حق الطوائف الاخرى ان ترفضه لانها ترسخ الطائفية ويفتت النسيج الاجتماعي العراقي القائم على المصاهرة المختلطة بين المذاهب الاسلامية وقد رفض هذا القانون من قبل المرجع الديني اية الله بشير النجفي الذي اكد انه (ينطوي على شطحات في الصياغة الفقهيه ولا يوافق عليها فقيه ) طالباً عرضه على السيد السيستاني والاستشارة برأيه .
من جانب اخر يفترض بالمشرع ان يعتمد قانون الاحوال الشخصية  رقم 188 لسنة 1959 والذي شرع بعد ثورة 14 تموز عام 1958 ويشذبه من المواد التي ادخلها النظام البائد او بعض المواد التي لا تتلاءم مع روح العصر والتي طالبت بها المنظمات الدولية واتفاقية سيداو  والمحلية ومنها رابطة المرأة العراقية والتي اكدت في بيانها ( ونحن نتطلع لتشريع قانون موحد للأحوال الشخصية يضمن وحدة العراقيين تأتي مصادقة مجلس الوزراء تراجعاً كبيراً وعودة للاستبداد الذي ناضلنا للخلاص منه وقدمنا الآلاف من الشهداء لإنهاء الديكتاتورية ) وبإلغاء القوانين الاستثنائية التميزية من الحد الادنى لسن الزواج للفتيات و المشمولات بالاستثناء من عمر 16 سنة  الى 18 سنة او العمل على منع تعدد الزوجات .
ومشروع القانون الذي نحن بصدده لم يأخذ او يستأنس  برأي وزيرة المرأة والتي اكدت في تصريحها بضرورة اتخاذ خطوات عملية للاتفاق على قانون مدني ضامن لحقوق المرأة وحمايتها من تضارب القوانين وتعددها والتي تهدد استقرارها في ظل الظروف الاجتماعية التي يشهدها المجتمع العراقي والتي افرزت من المشاكل الاسرية كالزواج المبكر وارتفاع حالات الطلاق وهجر النساء والزواج خارج المحاكم دعت بذلك المراجع الدينية كافة وأعضاء السلطة التشريعية ( مجلس النواب ) ومجلس القضاء الاعلى والباحثيين القانونيين المختصين ولجان الامانة العامة لمجلس الوزراء باعتبارهم معنيين بتنفيذ الاتفاقيات الدولية ومنظمات المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الانسان لذا فان القانون واجه معارضة شديدة من الهيئات الدولية والمحلية كونه يخالف حقوق الانسان وقد اكدت الامم المتحدة ومنظمة هيومو رايتس ووتش بعدم صلاحيته لأنه يفتت نسيج المجتمع العراقي ويحد من حقوق الانسان وطالبت مجلس النواب بعدم  المصادقة عليه .
واخيرا ادعو جميع منظمات المجتمع المدني والمنظمات النسوية العراقية والهيئات الدولية الى رفع صوتها عاليا من اجل عدم اقراره في مجلس النواب كما ادعو السادة اعضاء مجلس النواب الى رفض القانون وعدم مناقشته للأسباب التي اشرنا اليها اعلاه، وان يصار الى اعتماد قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 بعد تعديل فقرات منه ان تطلب ذلك، خصوصا وان البلد يتعرض الى هجمة من اطراف محلية وإقليمية من اجل تمزيق وحدته وهذه ليست المرة الاولى.
كما ادعو لجنة تعديل الدستور الى الغاء المادة 41 منه والتي اعتمدت عليها وزارة العدل في تشريع القانون باعتبارها مادة تثير الخلافات بين مكونات المجتمع العراقي .
 
 
 
*******************
 
قرارات المفوضية بالاستبعاد
على حافة الهاوية
 
 
محمد حسن السلامي *
أثار موضوع القرارات الصادرة عن مفوضية الانتخابات (المستقلة ) باستبعاد العديد من الشخصيات البرلمانية التي كان لها صوت واضح في مجريات العملية السياسية وناقدة لسياسات السلطة التنفيذية خاصة ، ورئيس مجلس وزرائها ، مناقشات وآراء متنوعة ذات ابعاد قانونية او سياسية ، خصوصا وان نتائج الاستبعاد قد استقرت على مجموعة من الشخصيات التي لا تمت الى دولة القانون وحلفائها بصلة المهادنة .
لذلك فإن رئاسة البرلمان وجدت نفسها امام معضلة قانونية - دستورية من زاوية تطبيق مفوضية الانتخابات مفهوم حسن السيرة والسلوك الوارد في المادة 8 فقرة ثالثا من قانون الانتخابات المرقم 45 لسنة 2013 على اساس قرار الهيئة التمييزية فيها ومن ذاتها دون صدور قرار بات من جهة قضائية مختصة بعد محاكمة عادلة إضافة الى البعد السياسي للشخصيات التي تم استبعادها من خوض الانتخابات .  ان المادة القانونية التي استندت اليها المفوضية كما اشرنا لها اعلاه تنص (أن يكون حسن السيرة والسلوك وغير محكوم بجريمة مخلة بالشرف ) م8ف 3 ،علما انه كانت وثيقة حسن السلوك معروفة في العهد الملكي وهي اجراءات ادارية كانت تستخدم من قبل التحقيقات الجنائية انذاك للضغط على الشخصيات المعارضة لها فتطلب وثيقة حسن السلوك قبل التعيين في دوائر الدولة مثلا وقد الغيت في فترة لاحقة ، ويبدو انها ظهرت مجددا لنفس الاهداف ، وهنا لا بد من الاستناد الى قواعد القانون التي لا تسمح بالتفسير المزاجي لاي مادة قانونية فتنص بما لا يقبل الشك ان تكون على اساس حكم قضائي اكتسب الدرجة القطعية ، خاصة اذا اخذنا القواعد الدستورية العامة والقواعد القانونية التي استقرت عليها القوانين والفقه القانوني من عدم الاخذ بالتهمة إلا بعد صدور حكم قضائي فيها.
الدستور وتوجيه التهمة  
فإذا تناولنا المادة 12 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان فإنها تنص (كل شخص متهم يعتبر بريئا الى ان تثبت إدانته قانونا بمحاكمة علنية تؤمن له الضمانات الضرورية للدفاع عنه ) ، وبنفس الانسجام تناولت المادة 19 من الدستور الدائم العراقي لسنة 2005 حيث تنص الفقرة 5 من المادة اعلاه (المتهم بريء حتى تثبت ادانته في محاكمة قانونية ،عادلة)
لذلك فإن قرارات المفوضية التي استبعدت بموجبها بعض اعضاء البرلمان او الذين تم ترشيحهم في الانتخابات المزمع اجراؤها في الشهر القادم لم تستند الى القاعدة الدستورية ، فالاتهام لا يعني ارتكاب الجرم بل يعني ان هنالك شبهات رسمت القوانين طرق اثبات التهم او نفيها . منها المحاكمة امام محكمة مختصة  ، وان تكون علنية ، وحق الدفاع الشخصي في المحكمة ، توكيل محام ....الخ من أجل إظهار الحقيقة من كل زواياها .
ولما وجد البرلمان ان المفوضية العليا (المستقلة) للإنتخابات قد خرجت عن هذه القواعد واصدرت قراراتها بالاستبعاد دون اجراءات قضائية او انتظار نتائج المحاكمة و اصدار قرار قضائي عن تلك التهم المنسوبة الى المستبعدين ، فتكون عند ذلك واجبة التنفيذ من قبلها بما يخص الغاء حق الترشيح او غيره . قرر مجلس النواب بعد التصويت يوم19 \03 \2014  الزام المفوضية بعدم استبعاد المرشحين غير المحكوم عليهم بأحكام قضائية .
ان قرار البرلمان هذا في الزام المفوضية بعدم استبعاد اي مرشح الا على اساس امر قضائي يجد سندا له في الدستور بضرورة تنفيذه حيث ان القرارات التي يتخذها البرلمان حسب النظام الداخلي الذي ينظم عمله واجبة التنفيذ استنادا الى المادة 52ثانيا والتي تنص على (( يجوز الطعن في قرارات المجلس امام المحكمة الاتحادية العليا ، خلال 30 يوما من تاريخ صدوره)) وبالتالي لا بد من الطعن بأي قرار من جهة متضررة من قرارات البرلمان وبعد ان تقرر المحكمة الاتحادية الغاء ذلك القرار لعدم دستوريته على سبيل المثال عند ذلك فقط يتم ايقاف تطبيقه او ازالة اثاره وحسب منطوق قرار المحكمة الاتحادية بهذا الخصوص . فلا يمكن قبل ذلك الغاؤه او عدم الاخذ به . لانه صادر من السلطة التشريعية المختصة اولا بمعنى قرار تشريعي وثانيا لم يتم اتخاذ قرار من المحكمة الاتحادية صاحبة الصلاحية الوحيدة في اتخاذ قرار الالغاء وازالة اثاره.
اما ما قيل انه قرار وليس قانوناً ولا يكون القرار بمصاف القانون فان ذلك مردود من زوايا عديدة حسب اعتقادنا :
اولاً: ان الدستور واضح ازاء القرارات التي تتخذها السلطة التشريعية حسب ما شرحناه آنفا للمادة 52 فقرة ثانيا .
ثانياً: ان القواعد القانونية العامة (المتهم بريء حتى تثبت ادانته ) وما جرى من قبل المفوضية من استبعاد لبعض المرشحين باعتبارهم غير حسني السلوك مخالفة دستورية كون تلك التهم فيها من السلطة التقديرية الواسعة يمكن ان يكون الاستبعاد قراراً تعسفياً  وخلافا للقواعد القانونية العامة .
ثالثاً: للمفوضية الحق في اتخاذ الطريق الذي حددته المادة 52 بالطعن امام المحكمة الاتحادية عن قرار البرلمان وما تقرره المحكمة العليا يكون الفصل .
رابعاً: ان مفهوم حسن السيرة والسلوك امر غير محدد الضوابط وجاءت المادة ذاتها تنص على استبعاد من حكم عليه بجريمة مخلة بالشرف حيث جاءت المادة بصيغة و ليست او بمعنى ان الفقرتين ( حسن السيرة والسلوك مع جريمة مخلة بالشرف ) مترابطتين وتتقرر على اساس الحكم القضائي فلم تفصل المادة بصيغة  أو اي مترابطتين بالحكم القضائي .
واخيرا فان العملية السياسية قد تسير نحو اختلالات وعثرات حادة عندما تكون المصالح السياسية الانية مرتكزا لاتخاذ قرارات بالاستبعاد لمرشحين دون ان يحكم عليهم بالادانة من قبل محكمة مختصة .فلنجعل من آليات الانتخابات مسالك تساعد على ترسيخ الديمقراطية الوليدة والتي تعاني من تلكؤات عديدة تقوم بها شخصيات كلفها الشعب مسؤولية السير بالديمقراطية نحو اهداف التنمية وحماية الدستور وعدم الاخلال به .
ـــــــــــــــــــــــــــــ
*سكرتير الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الانسان
 
 
****************
 
 
الصراع في اوكرانيا و حولها .. هل سيؤدي الى انشطارها ؟
 
 
 
حميد خنجي
ما أن رجع المشهد الاوكراني - الملتبس أصلا - بتداعيات أكثر إثارة في الميديا �المرئية خاصة-  حتى أستحضرتُ ذخيرتي المعرفية والحياتية حول هذا البلد، الذي كان بمثابة سلة غذاء الجمهويات السوفيتة، فيما مضى ..  بل عُدّت" روسيا "  نفسها � حسب الخبراء -  دولة عملاقة مع "أوكرانيا" وبلداً عادياً بدونها! من هنا لم ارَ ضرورة الأسراع في إبداء رأي من الآراء حول هذا البلد القابع- جغرافيا - في منطقة جيواستراتيجية في قلب القارة العجوز، مما يعطيها أهمية إستثنائية وميزة لاتتكرر، من زاوية الجيوبوليتيك العالمي، حيث يشكل التموضع هذا؛ مسألة حياة أوموت للفيدرالية الروسية برمتها! هذا إن لا نعيد إلى الأذهان إشكالية "أوكرانيا" التاريخية وعلاقتها العضوية بـ " روسيا"، كونهما  - مضافا إليهما "بيلاروسيا"(روسيا البيضاء)-  ليشكل البلدان الثلاثة؛ الثلاثي الأهم ضمن عائلة الشعوب السلافية الشرقية. إرتأيت التأني في إعطاء رأيي حول هذه المسألة المعقدة، مع أني كتبت -قبل مدة- أكثر من مقالة حول أوكرانيا. وأيضا بالرغم من وجود شوق غامر مكبوت لدي، لكتابة مقال تحليلي مدروس ومفصل حول المشكلة اوالمعضلة الأوكرانية؛ ماضيها منذ أول دولة سلافية / روسية، إنبثقت في الشرق الأوربي والغرب الأسيوي تحت إسم "روسيا كييف"، مرورا بالعصر الوسيط ، حتى الوقت الحاضر! غيرأن تسارع وتيرة الأحداث في أوكرانيا في الأسابيع والأيام الاخيرة، شدني إلى إنهاء مقالي الموسوم بسرعة، حتى لا ألهث خلف الأحداث، التي ستترى تباعا، في الأيام والساعات القليلة القادمة.
 
لعل الزاوية الصحيحة، التي يجب أن ننطلق منها في فهم الحدث الأوكراني هي؛ التغييرات المرتقبة في ميزان القوى العالمي بين الشرق والغرب ، حيث ان العالم يعيش فترة إنتقالية غير مسبوقة.. ولابد ان اوكرانيا تجسد قلب وثقل هذا الميزان، الذي سوف يتبدل حثيثا ونوعيا في السنوات القليلة القادمة.. ونقصد بذلك ؛ صيرورة التطور الموضوعي في رحلة تغيير بُنية العالم المعاصر من "منظومة القطب الواحد" إلى "منظومة متعددة الأقطاب"، الأمر الذي سيؤثر على العوامل الجيوبولوتيكية والجيواستراتيجية، في قلب العالم وفي الخط الفاصل بين العالمين. ومن هنا فإن الصراع علي اوكرانيا هو نوع من الهجوم المضاد للقوى الغربية المتنفذة، ضد العملية الموضوعية المذكورة (عناد ذاتي ضد الصيرورة الموضوعية)، المؤدية لامحالة إلى تقليص نفوذ وهيمنة القوى الغربية علي العالم المعاصر! ولعل هذا يشكل الخطورة الكبرى، التي قد تجر القوي الرأسمالية المتنافسة والمتنازعة إلى حرب مكشوفة، إن استعملت روسيا ودول أسيا الوسطى والصين (مثلا) - من جهة - وأمريكا والاتحاد الاوروبي -من جهة اخرى- مجمل أوراقها.
 إنطلاقا من المعطيات أعلاه، لابد أن ندرك بعمق خطورة اللعبة (الورقة) الأوكرانية على السلم العالمي الهشّ (في قلبه هذه المرة)، وعودة إليه منذ الحرب العالمية الثانية (أوروبا- الاتحاد الاوروبي وامتداده نحو الشرق!) وفي هذا السياق لابد أن أعبر عن عجبي من التحليلات الغرائبية والنظرة السطحية (الصَّبْيَنة السياسية) لبعض المقالات والتعليقات، التي كُتبت حول المشكلة الأوكرانية، حيث أن جُلّها تنطق من العاطفة والتحيّز والنظرات المثالية لمفهوم الديمقراطية البرجوازية! وهناك أيضا آراء تنطلق من النظرة العدمية والأنارخية (الفوضوية)، يجري فيها إقحام فج لأدلجة مكثفة ومفرطة على المسألة ، بدون إدراك واضح  للهدف الاستراتيجي وأسّه المكنون للأحداث هذه، المتجسدة في؛ تكملة خطة محاصرة روسيا ومحاولة كبح عودتها للساحة الدولية، وبأي ثمن ؛ حتى لو سقطت ضحايا بريئة أوعادت حقبة الحرب الباردة أو أستخدمت عصابات عائدة لقوى نازية وقومية متطرفة للوصول إلى تحقيق الأهداف المرسومة (لاحظوا رمزية الحدث المتزامن مع يوم ختام أولمبياد سوتشي الشتوية).. بل والمحاولة المستميتة لتفتيت روسيا نفسها (بعد عقدين من تفتيت الاتحاد السوفيتي)، التي تشكل خطرا كامنا ومستقبليا على المصالح الغربية، إنطلاقا من قوتها وميزتها الجيوسياسية (اليورواسيا)! من هذه الزاوية بالذات يجب أن ندرك الهدف الاستراتيجي للخطة الشيطانية،التي حيكت في دوائر البنتاغون وملحقاتها التابعة؛ حلف شمال الاطلسي، قبل تسليمها للتنفيذ على يد المتطرفين الأوكرانيين، مستفيدين من الوضع المعيشي الصعب للجماهير الأوكرانية العريضة، وسهولة جرها إلى "الميدان" للإستيلاء على السلطة من خلال تنفيد الإنقلاب الذي حدث في كييف! وفي هذا السياق لابد أن نبين للمتشدقيين " الديمقراطيين" في إدعائهم من أن مجئ المعارضة (العناصر المتطرفة ورثة تقاليد البنديرا الفاشية ووارثو عصابات غاليسيا النازية) للسلطة حدث بطريقة شرعية ، من خلال تصويت البرلمان الاوكراني بالاجماع لعزل رئيس الجمهورية الشرعي، في  خطوة قسرية لاتتماشى مع مواد الدستور الأوكراني، الذي لايخول البرلمان حق عزل رئيس البلاد إلا في حالات استثنائية وبشروط صعبة ومستعصية ! ومن هنا فإننا نلاحظ ان ؛ لا "كرونولوجية" الأحداث تشفع لهؤلاء المتشدقين؛غربيي الهوى والمعادين لروسيا أصلاً.. ولا تصويت البرلمان، الذي حدث بالإكراه وتحت تهديد السلاح والتصفية الجسدية لأعضاء البرلمان، يقنعهم !.. فتصعيد الأحداث من قِبل المتطرفين، بُغية الإستيلاء على السلطة بالقوة كان لافتا للقاصي والداني، حيث جاء ذلك في وضح النهار.. وبتشجيع مباشر وتدخل مشين وسافر من قبل القوى الغربية عبر زيارات مسؤوليها وعملائها (وقاحة ما بعدها وقاحة)،  حتى بعد توقيع إتفاق الـ 21 فبراير، الذي لم يصمد أمام خطة الانقلاب المبيّتة  
إن الهدفَ الإستراتيجي - من خلال ذريعة تواجد الأسطول الروسي البحري في شبه جزيرة القرم- واضحٌ  للعيان ؛ فالمطلوب هو رأس روسيا كبلد مترامي الأطراف، تحوي أراضيها البكر أكبر خزائن الأرض الباطنية من الموارد الكامنة من طاقة وفلزات ومعادن نفيسة، في الوقت الذي تسود فيها منظومة" رأسمالية الدولة"، إلى جانب القطاع الخاص الرأسمالي الأقل سيادة في بُنية الرأسمالية الروسية المعاصرة .. بعكس الرأسماليات الغربية المتوحشة ، المركونة أساسا على مايسمى بالإقٌتصاد الحر، المتجسد في سوق حرة مفتوحة بلا ضوابط أو قيود (كذبة إقتصادية سائدة في علم الإقتصاد البرجوازي!). ومن هنا يجب أن ندرك سبب الخصومة الشديدة والتنافس البيّن، بين الرأسماليتين الغربية الإمبريالية والشرقية الجديدة؛ غير الإمبريالية (روسيا والصين)، الأمر الذي يجسّد بشكل واضح سِمة بُنية العالم المعاصر وإشكاليتها!.. وهي تتطلب بالفعل "ماركس " آخر، ليقوم بمهمة تفتيت كُنهها الصعب وسبرغورها العميق!
 صحيحٌ أن هناك صراعاً وتنافساً بين الرأسماليات الجديدة والقديمة من أجل النفوذ والطاقة والأسواق!.. ولكننا في غنىً للاختلاف حول البديهيات .. كأن نقول فحسب؛ أن روسيا دولة رأسمالية، لا فرق بينها وبين الرأسمالية الغربية، فالأنظمة الرأسمالية سواسية في إستغلال العمال وشفط فيض القيمة! .. من المؤكد أن هذا استنتاج عام لا قيمة له، لأن هناك فروقاً عديدة في شكل المنظومتين الرأسماليتين المعاصرتين والمتنافستين، كما أسلفنا. بجانب أن روسيا قوية ومعافاة، مركونة بقناعة بيّنة على منظومة تعدد الأقطاب، وندّ فعلي للرأسمالية الغربية العدوانية؛ بامكانها هي بالذات �أكثر من غيرها- الحد من الهيمنة الغربية التقليدية على مقدرات الشعوب الأضعف. ولابد أن روسيا -مقارنة بالقوى الغربية- تتعامل ، بشكل أكثر صدقا مع القوانين الدولية ومبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول..الخ.. وهي أمور تصب في صالح الدول الفتية. لكن هذا كله لايعني ان روسيا ستقف مكتوفة الأيدي وهي ترى مصالحها الحيوية � بل وجودها- مهددة بفعل التوسع والتمدد العدواني للناتو، والمنطلق هذه المرة من خصرها (أوكرانيا) ورئتها (القرم)! وفي هذا السياق لابد أن نكشف للقارئ الكريم أن شبه جزيرة القرم ذات الطبيعة الخلابة والآسرة (ثلثا سكانها روس) ، كانت بالأساس أراضي روسية، طوال العصر الحديث حتى سنة 1954 (عهد خروتشوف) ، حين ارتأت الدولة السوفيتية في حينه إلحاقها إداريا بأوكرانيا لأسباب لوجستية محضة ، الأمر الذي كان من الطبيعي عودة القرم لروسيا الفيدرالية تلقائياً، حين تفكك الإتحاد السوفيتي نفسها وتأسيس أوكرانيا كدولة مستقلة ! أما أوكرانيا نفسها بحدودها الحالية فلم تكن كذلك، عبر دولاب الزمان وتقلبات الدهر!
 يبدو أن الوضع مرشح لتداعيات لايمكن التنبؤ بمدى خطورتها وتعقيداتها!.. غير أن الغرب يدرك جيدا أن روسيا بوتين لاتمزح في أمور كهذه، كما رأينا في الأيام الخمسة، التي هزت العالم إبان الحرب الاوسيتية ، في 8 - 8- 2008 ! والرمزية أنها جاءت إبان الألعاب الاولمبية في بكين ، كما الدراما الأوكرانية الحالية، التي تزامنت مع الأولمبياد الشتوية في " سوتشي"! والجدير بالذكر أن تلك الأيام العصيبة لروسيا الجريحة قد رأت الحسم البوتيني (الوطنية الروسية)، الذي كان بمثابة بداية العودة الروسية للساحة الدولية كقوة عملاقة! فما بالنا اليوم حيث السمعة الدولية للقوة الروسية ونفوذها أكبر من تلك الأيام. بجانب أن الدول الأساس المهيمنة على بقية دول الاتحاد الاوروبي (المانيا خاصة ثم بريطانيا وفرنسا) لا تفضل في الواقع أن تشاركها أوكرانيا قوية، صناعية، شبه نووية وأكبر مساحة منها.. والأدهى أن السلطة السياسية في أوكرانيا قد وقعت، بشكل غير قانوني بيد قوى اليمين المتطرف والفاشية الجديدة، الأمر الذي لا ينسجم مع وعي وذهنية الطبقة الوسطى السائدة في المجتمعات الغربية! من جانب آخر فإن سيل الغاز الجنوبي/ الغربي الروسي المار عبر الأراضي الاوكرانية ( دَين أوكرانيا للروس من الغاز فقط في حدود مليار ونصف الملياردولار!) متجه لتغذية المجمعات الصناعية الالمانية.. ومن هنا فان الخطة الغربية الأطلسية (الأمريكية أصلا) للسيطرة على أوكرانيا ودقّ إسفين بينها وبين روسيا، ستنقلب- بتقديري- على أصحابها وتكون وبالا عليها (اليانك)، في نهاية المطاف. نعم هناك خطورة في خطوة ضم القرم لروسيا أو استعادتها� وهذه أبسط- ولكن الخطورة الحقيقية تتمثل في؛ تشطير أوكرانيا الى شرقية وغربية، إن تزايد منسوب التحدي الأوكراني / الغربي لروسيا ، في المجال الحيوي لهذه الأخيرة! لا أحد يستطيع التنبؤ بتطورات غير مسبوقة في المشهد الأوكراني المعقد، إلا أن الغرب الأوربي بالذات قد يرى في التقسيم مصلحة له (بلع نصف اوكرانيا)،ان خسر معركة ترويض الدبّ الروسي.
 
 
*******************
ص10

مستقبل جديد  للتلفزيونات ثلاثية الأبعاد
 
نيويورك - وكالات
قد تظنون بأنه لا يوجد مستقبل للتلفزيونات ثلاثية الأبعاد، خاصة مع وجوب ارتداء النظارات التي تحقق مشاهدة عدد قليل من المحطات التي تقدم برامج بالتقنية ثلاثية الأبعاد، ولكن كشف مؤخراً عن تلفزيون جديد خلال معرض المستهلكين الإلكتروني في مدينة لاس فيغاس الأمريكية. إذ اقترحت شركة "Dolby" خلال المعرض ذاته العام الماضي فكرة لتلفزيون ثلاثي الأبعاد، يمكن مشاهدته دون اللجوء إلى ارتداء النظارات، وتمكنت من تقديم نموذج عن التلفاز باسم "Visio" خلال معرض هذا العام. ومن الواضح أن الفائدة من عدم ارتداء النظارات يمكنها أن تتمثل في التقليل من الصداع الناجم عن مشاهدة التلفزيونات بهذه التقنية بالإضافة إلى أنها ستساعد في جمع عدد أكبر من الناس دون الحاجة إلى استضافة الأشخاص وفقاً لعدد النظارات المتوفرة. ويتوقع أن توفر تلفزيونات "Dolby" الجديدة بحلول هام 2015 صورة عالية الوضوح بتقنية HD، وبالتالي سيتمكن المستخدمون من الاستمتاع بالتقنيتين ثلاثية الأبعاد و الجودة العالية في الوقت ذاته. ولكن توجد هنالك بعض المعيقات مثل الفلتر الذي يوضع على الشاشة لتوفير التقنية ثلاثية الأبعاد.
 
 
 
"غوغل" تعمل على تطويرات لتسريع تصفح موقع "يوتيوب"
 
واشنطن - وكالات
أعلنت "غوغل" أنها تقوم بتغييرات في بعض خدماتها، ومنها موقع مشاركة الفيديوهات "يوتيوب"، وهي التغييرات التي من شأنها زيادة سرعة تصفح تلك الخدمات. وأوضحت "غوغل" أنها تعمل حالياً على تغيير صيغة الصور المرفوعة على موقع "يوتيوب"، مثل صور مصغرات الفيديوهات وصور الحسابات الشخصية، إلي صيغة WebP التي تطورها الشركة. وتوفر صيغة WebP صورًا أصغر حجماً على مواقع الإنترنت بنسبة تصل إلى 35 بالمئة مقارنة ببقية صيغ الصور المستخدمة حالياً، مما يزيد من سرعة تحميلها بشكل ملحوظ بالنسبة لأصحاب سرعات الإنترنت البطيئة. وأكدت "غوغل" أن التغييرات التي قامت بها حتى الآن في "يوتيوب" وفرت للمستخدمين تصفح أسرع للموقع الإلكتروني بنسبة 10 بالمئة، كما وفرت لهم استهلاك أقل في البيانات عند استخدام الإنترنت عبر شبكات الاتصالات. وأضافت الشركة أن تلك التغييرات في جميع الخدمات ستوفر مساحات كبيرة من حجم نقل البيانات على خوادمها يومياً، مشيرة إلى أنها قامت ببعض التغييرات في مواقع أخرى مثل متجر "غوغل بلاي" منذ منتصف العام الماضي.
 
 
 
 
 
 
دراسة : السجائر الالكترونية قد لا تساعد على الاقلاع عن التدخين
 
 
نيويورك – وكالات
أثارت دراسة أمريكية محدودة أسئلة جديدة بشأن ما اذا كانت السجائر الالكترونية تساعد حقا المدخنين على الاقلاع عن هذه العادة لتضيف بذلك مزيدا من الجدل حول ضرورة تنظيم بيع وتداول هذا النوع من المنتجات.
ونشرت الدراسة -التي تابعت عادات 88 مدخنا استخدموا أيضا السيجارة الالكترونية- كورقة بحث في دورية (جاما) للطب الباطني the journal JAMA Internal Medicine يوم الاثنين.
 
وخلصت الدراسة إلى أن المدخنين الذين يستخدمون السيجارة الالكترونية لم يكونوا أكثر ميلا إلى الاقلاع عن هذه العادة بعد عام من استخدامها مقارنة مع المدخنين الذين لم يستخدموها.
ويقول خبراء إن العدد المحدود للأفراد الذين طبقت عليهم الدراسة ونقص البيانات بشأن ما اذا كانوا استخدموا السيجارة الالكترونية بغرض مساعدتهم في الاقلاع عن التدخين يعني أن نتائج الدراسة التي أجراها مركز أبحاث السيطرة على التبغ والتعليم في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو لا يمكن أن تحل محل الكثير من الدراسات الأكثر دقة في هذا الموضوع.
وظهرت السيجارة الالكترونية أول مرة عام 2004 في الصين وتوسعت حتى أصبحت تجارة تبلغ قيمتها ملياري دولار.
وتعطي السيجارة الالكترونية التي تعمل ببطاريات المدخن نفحة هواء به نيكوتين لكن لا يحتوي على مواد القطران وأول أكسيد الكربون الضارة الموجودة في السجائر.
وهناك جدل بشأن مدى حاجة جهات الرقابة الصحية في الولايات المتحدة لاحكام السيطرة على هذه المنتجات.
ويقول مؤيدون لهذا النوع من الأجهزة إن السجائر الالكترونية يمكن أن تساعد المدخنين على الاقلاع عن هذه العادة. ويخشى خبراء الصحة العامة من أن تصبح هذه الأجهزة مدخلا للمبتدئين خاصة الشبان.
وذكر تقرير سابق من المملكة المتحدة ان الاشخاص الذين يستخدمون السجائر الالكترونية يرغبون في الأساس استبدالها بالسجائر التقليدية.
وقالت راشيل جرانا التي قادت الدراسة الجديدة لرويترز "لم نجد علاقة بين استخدام السجائر الالكترونية وخفض استهلاك السجائر."
وحللت جرانا وزملاؤها بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو بيانات مسح أجري عام 2011 شمل بيانات من 949 مدخنا. ومن بين هؤلاء كان هناك 88 يستخدمون السجائر الالكترونية.
وبعد أن راجع الباحثون اجابات هؤلاء المدخنين بعد مرور عام وجدوا ان الاشخاص الذين قالوا انهم يستخدمون السجائر الالكترونية في 2011 لم يكونوا أكثر استعدادا للاقلاع عن التدخين مقارنة مع اؤلئك الذين لم يستخدموا السجائر الالكترونية
 
 
 
 
"FireChat" تطبيق محادثة
 لا يحتاج للاتصال بالإنترنت
 
 
واشنطن - وكالات
أطلقت شركة "أوبن غاردن" Open Garden تطبيقًا مميزًا للتراسل الفوري، يسمح للمستخدمين بالتحدث دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت، فضلًا عن إمكانية التحدث بشخصية مجهولة تمامًا.
ويستفيد التطبيق الذي لا يتوفر حاليًا إلا للأجهزة الذكية العاملة بنظام التشغيل "آي أو إس"، من إحدى مزايا الإصدار السابع من النظام، وهي تقنية "إطار الاتصال متعدد النظراء"، والتي تسمح للمطورين ببناء تطبيقات تتصل بالخدمات الأخرى التي تعتمد على نفس التقنية، عبر شبكات الاتصال اللاسلكية "واي فاي" وعبر ما يُعرف باتصالات "نظير إلى نظير"، وتقنية "بلوتوث". ولأنها تعتمد على هذه التقنيات، يصل المدى المتاح للمستخدمين للتواصل دون الحاجة للاتصال بالإنترنت إلى 30.5 مترا، وربما أبعد من ذلك بفضل البينة التي تم بناء تطبيق "فاير تشات" عليها.
يُذكر أن هناك العديد من التطبيقات التي تعتمد على نفس المبدأ ولكن عملها يقتصر على شبكات الاتصال اللاسلكية "واي فاي".
ويوفر تطبيق "فاير تشات" الذي تطوره شركة "أوبن غاردن" المتخصصة في تطوير تطبيقات المشاركة عبر الشبكات،  إلى جانب المحادثة ، إمكانية تبادل الصور مع جميع المستخدمين المجاورين أو مع مستخدم واحد.
وفي حال لم يكن بجوار المستخدم أحد مستخدمي تطبيق "فاير تشات"، ففي هذه الحال يحتاج إلى اتصال بالإنترنت ليتمكن من التحدث مع باقي مستخدمي الخدمة حول العالم.
ومن المزايا المهمة التي يوفرها تطبيق "فاير تشات" أيضًا هي إمكانية التواصل مع الآخرين بشخصية مجهولة تمامًا، فالتطبيق لا يحتاج إلى إنشاء حساب أو تقييد بيانات شخصية.
ويرى "ميتشا بنوليل"، الرئيس التنفيذي لشركة "أوبن غاردن"، أن تطبيق "فاير تشات" مناسب للدردشة أثناء الأحداث الشعبية أو المؤتمرات أو الاحتفالات الخارجية أو حتى الصفوف المدرسية.
يُذكر أن تطبيق "فاير تشات" هو أول تطبيق لشركة "أوبن غاردن" موجه لنظام التشغيل "آي أو إس"، حيث تعمل الشركة على تطوير تطبيقات المشاركة الشبكية لنظام التشغيل "أندرويد".
ويأمل بنوليل في أن يتمكن من جلب تطبيقات شركته إلى نظام "آي أو إس"، بيد أن القيود الصارمة التي تفرضها شركة "آبل" على نوعية التطبيقات التي تطورها شركة "أوبن غاردن" تحول دون ذلك.
وبالمقابل، وبسبب أن نظام "أندرويد" لا يملك تقنية شبيهة بتقنية "إطار الاتصال متعدد النظراء"، لا يمكن لتطبيق المحادثة "فاير تشات" العمل إلا مع الأجهزة الذكية العاملة بنظام التشغيل "آي أو إس".
ويمكن لمستخدمي الإصدار 7.0 وما فوق من نظام التشغيل "آي أو إس" تنزيل التطبيق الذي يأتي بحجم 4.9 ميجابايت من متجر "آب ستور".
 
 
 
 
 
 
مايكروسوفت تكشف عن ثغرة أمنية خطيرة في برنامج "وورد"
 
 
سياتل - وكالات
أكدت شركة "مايكروسوفت" وجود ثغرة أمنية في عدة إصدارات من برنامج "مايكروسوفت وورد"، Microsoft Word، ضمن حزمة "أوفيس" المكتبية.
وقالت الشركة، عبر مدونتها الأمنية، أن عدة هجمات خبيثة استهدفت الإصدار "مايكروسوفت وورد 2010 مستغلة ثغرة في تعامل البرنامج مع الملفات من نوع RTF.
وأوضحت "مايكروسوفت" أن خطورة الثغرة الأمنية تكمن في إتاحة الفرصة للقراصنة لتنفيذ تعليمات برمجية عن بعد، وذلك بعد حصولهم على نفس صلاحيات المستخدم الأصلي على الحاسب المثبت عليه برنامج إنشاء وتحرير المستندات.
وتعمل الثغرة أيضاً عند استخدام عدة إصدارات من برنامج "مايكروسوفت وورد" كقارئ افتراضي للبريد الإلكتروني مع الإصدارات 2007 و2010 و2013 من برنامج "أوتلوك" outlook.
وتعد الإصدارات 2003 "سيرفس باك 3، و2007 "سيرفس باك 3، و2010 "سيرفس باك 1 و2 بنسختي 32 بت و64 بت، و2013 بنسخ 32 بت و64 بت وآر تي RT، و2011 لحواسب "ماك" من برنامج "وورد" مصابة بتلك الثغرة.
وأشارت "مايكروسوفت" إلى أنها تعمل حالياً على سد تلك الثغرة ضمن تحديث برمجي ستطرحه خلال الأيام القليلة المقبلة، مطالبة المستخدمين حالياً بإيقاف فتح أي محتوى RTF ضمن برنامج "ورد".
وطالبت الشركة المستخدمين أيضاً بإلغاء ميزة قراءة البريد الإلكتروني بشكل افتراضي عبر برامج "وورد" ضمن برنامج البريد الإلكتروني "اوتلوك"، وذلك لعدم إتاحة الفرصة للقراصنة لاستغلال تلك الثغرة ضدهم. يذكر أن "مايكروسوفت" نوهت كذلك إلى ضرورة الحذر عند استعمال تطبيقات الويب الخاصة ببرنامج "وورد"، خاصة المستضافة على مواقع مجهولة المصدر، حيث أن تلك التطبيقات مصابة بنفس الثغرة، ويمكن أن يستغلها القراصنة للحصول على نفس صلاحيات المستخدم الأصلي للحاسب.
 
 
 
 
 
 
كبار المدراء التقنيين حول العالم
غير مستعدين للتحول الىالعصر الرقمي
 
 
 
واشنطن - وكالات
أظهر دراسة استطلاعية جديدة أن غالبية كبار المدراء التقنيين غير مستعدين بعد للعصر الرقمي، وهو الاسم الذي يطلقه الخبراء على الحقبة الثالثة من التقنية المعلوماتية المؤسسية، والتي يقولون إنها قد بدأت بالفعل.
ويبدو، بحسب الدراسة العالمية الموسَّعة التي أجرتها مؤخرًا وحدة برامج التنفيذيين لدى "غارتنر"، أن العديد من المدراء التقنيين غير مهيئين الآن للمهمة المزدوجة الماثلة أمامهم والمتمثلة في بناء الريادية التقنية من جهة وإعادة ابتكار جوهر البنية التحتية المعلوماتية والقدرات حسب مقتضيات العصر الرقمي.
وبعد رصد آرائهم، تبين أن 51 بالمئة من كبار المدراء التقنيين يشعرون بالقلق من عجزهم عن مواكبة السيول الرقمية المتدفقة، بحسب تعبير الدارسة، فيما أعرب 42 بالمائة منهم عن قناعتهم أنهم لا يملكون القدرات اللازمة لمواكبة الحقبة المقبلة.
وفي هذا الصدد، يقول "ديف آرون"، نائب الرئيس وزميل "غارتنر" � المجموعة البحثية لكبار المدراء التقنيين، إن العام 2014 يُمثل عامًا مِفْصليًا يستلزم الكثير من التغيير إن كان كبار المدراء التقنيين حريصين بالفعل على دعم شركاتهم والهيئات العامة في عالم تهيمن عليه التقنية الرقمية. وأشارت "غارتنر" إلى أن الدراسة الاستطلاعية العالمية أُجريت خلال الربع الأخير من العام الفائت 2013 واستطلعت آراء 2,339 من كبار المدراء التقنيين في 77 بلدًا يديرون ميزانيات تتجاوز قيمتها حاجز 300 مليار دولار أمريكي.
ويُمثل التقرير الصادر عن "غارتنر" بعنوان: "ترويض التنين الرقمي: أجندة كبار المدراء التقنيين لعام 2014 الدراسة التحليلية الاشمل لأوليات الشركات واستراتيجيات كبار المدراء التقنيين للمرحلة المقبلة.
وأشارت الشركة إلى أنه وخلال الحقبة الأولى من التقنية المعلوماتية المؤسسية انصبَّ الاهتمام على دور التقنية المعلوماتية في تسهيل إنجاز أشياء غير مسبوقة كانت أقرب إلى الخيال في حينه � مثل أتمتة العمليات لتسريع وتوسيع وتيرة الإنجاز، وتزويد قادة الأعمال بمعلومات لم تكن متاحة من قبل.
 
 
 
 
 
 
تقرير...
 
ما يأخذه منك فيسبوك.. دون أن تعلم!
 
 
ديفيد ويلر
مرت عشر سنوات على بدء موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، نأخذكم في جولة لما بدأ مشروعاً صغيراً ليتحول إلى ظاهرة عالمية تحوي مليار مستخدم.
مثل جميع المرتبطين، كنت وزوجتي أناقش مسائل الزواج قبل أن نرتبط رسميا. ولكننا اكتشفنا أنّه كان بإمكاننا أن لا نحتفظ بسرية معلوماتنا الشخصية.
وعندما بدأنا نناقش نوع خاتم الخطوبة، مثلا، عبر رسائل فيسبوك، بدأ محرك البحث الذي أستخدمه يتيح لي خيارات تتعلق بأنواع خاتم الخطوبة الذي قد يلاءم ذوقنا. من لحظتها أصبح كل من يكون في غرفتي على علم بخططي.
لقد تأكدت من صحة قول مأثور: إذا لم تدفع مقابل خدمة أو منتج، ستكون أنت المنتج أو الخدمة التي تباع. ومثل غالبية الناس الذين يستخدمون أجهزة الحواسيب، فإنّ المعلومات داخل بريدك الشخصي أو على محرك البحث تباع للمعلنين. ثم تطوقك الإعلانات من كل الجوانب وتداهمك في تلك اللحظة التي تكون فيها قريبا من صديق أو قريب أو زميل. نحن نستخدم فيسبوك مجانا ونبحث في الانترنت مجانا أيضا ولكن الثمن الذي ندفعه هو معلوماتنا الشخصية والتي يستخدمها المعلنون من أجل "التنكيل" بنا برسائل تضغط من أجل أن تقنعنا بشراء منتجات يعتقدون أننا نرغب بها.
وفي الحقيقة ما كان يتعين أن يكون الأمر على هذا النحو. سأكون سعيدا بأن أدفع مقابلا لاستخدام فيسبوك أو غوغل شريطة أن يسمحا لي بالحفاظ على معلوماتي الشخصية. ولست الوحيد في عدم الارتياح للوضع الراهن، والأمر طبيعي لأنّ الإعلانات عبر الانترنت تؤثر في حياة كل شخص يستخدم الشبكة هذه الأيام.
ومن ضمن هؤلاء صديقي جيم ترامل، وهو أستاذ في نورث كارولينا، والذي تزوج عن حب إحدى الفتيات. ومؤخرا كان يتعين عليه إعداد مقال عن المثلية بين المسيحيين، وذلك لحساب مجلة دينية، وهو ما تطلب منه البحث عبر الانترنت.
لقد أبلغني لاحقا قائلا "لقد شعرت وكأنني أتلقى سيلا من الإعلانات عن عطلات مخصصة للمثليين وعن مواقع مواعدة مثليين."
أما أليسا ريختر فكانت لها قصة مشابهة حيث أنها كانت تبحث في الانترنت عن هدايا للرضع ستمنحها لصديقتها الحامل. وصادف مرة أن كانت رفقة زوجها، وفوجئ بكم الإعلانات عن المرأة الحامل، فسألها "هل هناك ما تخفيه عني؟"
ورغم أن مثل هذه القصص تحتوي على جانب من الفكاهة، إلا أن هناك قصصا أخرى تحتوي على جانب مماثل من المشاعر المخالفة لذلك.
فقد روت لي صديقة طلبت عدم ذكر اسمها أنّها بمجرد أن علمت بأنها حامل، بدأت تبحث على الانترنت في مسائل على علاقة بالحمل شاركها فيها بكل سعادة زوجها.
لكن لاحقا أجهضت، فيما استمرت الإعلانات التي تتضمن صور الأطفال والنساء الحوامل في الظهور لها كلما فتحت الحاسوب لدرجة أنها كانت على حد تعبيرها بمثابة "صبّ الملح على جرح."
فالبرامج التي تفحص الأنشطة على الانترنت، لا تميّز. ولكونها غير بشرية، فإنها لا تتمتع بأي حس أو شعور، وأي مفتاح تمنحها إياه يكفيها لتنفيذ عملها.
وإذا كنت تعاني من الكآبة بسبب وفاة أحد المعارف، فلا يعتريك الشعور بالمفاجأة إذا هوجمت بإعلانات من شركات تنظيم مراسم الجنازات. وإذا كنت تخطط لمفاجأة زوجتك بهدية، فلا يعتريك أي شعور بالمفاجأة، إذا رأيت وأنت بجانب زوجتك إعلانا عن الهدية التي قررت شراءها لها قبل أن تقوم بذلك.
وينبغي أن أضيف أن الأمر لا يقتصر على فيسبوك و غوغل، فالعديد من المواقع تقوم بنفس الأمر.
ولطالما كنت مندهشا للدفاع المستميت الذي يبديه أناس عن هذه الاساليب من قبل شركات التقنية. ومثال ذلك القول إنك لست مرغما على زيارة هذه المواقع. هذا صحيح، ولكنه يشبه إلى حد بعيد الطلب من أحد سكان قرية صغيرة لا تتوفر على شبكة نقل عمومي أن لا يملك بالقانون سيارة. فإذا كنت ترغب بالمشاركة في حياة يومية عادية، ما هي الخيارات الأخرى التي تملك؟
مثال آخر أيضا وهو "شروط الاستخدام" فإذا قررت استخدام فيسبوك أو غوغل فإنّك وافقت على شروط الاستخدام. هذا أيضا يمكن أن يكون صحيحا، من وجهة نظر قانونية ضيقة، ولكن من زاوية عملية، لا يمكن الاعتماد على ذلك. ويكفي القول هنا إنّ قراءة شروط الاستخدام يحتاج وحده إلى أيام.
وأخيرا، هناك مثال آخر وهو أن شركات التقنية لا تحاول إجبارك على القيام بأمر لا ترغب به، فقط غيّر معايير الخصوصية لديك. هذا صحيح. ولكن حقّا؟؟ فالشركات التقنية لها مصالحها الخاصة التي تحركها.
ولذلك فإنّ شعار "فيسبوك مجاني وسيبقى كذلك" يبدو جيدا، ولكن لو يتفضل فقط بأن يتيح النسخة المجانية للأشخاص الذين لا يهتمون بخصوصيتهم. فسأكون سعيدا بأن "اشتري النسخة الممتازة" بالمبلغ الذي يقدره الموقع، مقابل أن أحتفظ لنفسي بمعلوماتي الشخصية.
 
 
 
عن "CNN"
 

ص11
 
ديفيد مويس: واين روني هو بالفعل أسطورة مانشستر يونايتد
 
وكالات
أشاد مدرب مانشستر يونايتد ديفيد مويس بنجم وهداف الفريق الدولي الانجليزي واين روني وأشار إلى أنه بالفعل أسطورة مانشستر يونايتد .
وقال � اذا كنت بالفعل ثالث هداف في تاريخ مانشستر يونايتد ، فأنت بالفعل أسطورة ، وطالما أنه لايصاب باصابات خطيرة فأعتقد أنه يملك فرصة حقيقية لكسر أرقام دينيس وبوبي تشارلتون ، وان فعل ذلك فسيكون لاعبا فذا.
 
 
***********
 
سلة الاخبار ...
 
 
تسمية جذافينا لبطولة ايطاليا الدولية
 
طريق الشعب- خاص
أعلن الاتحاد العراقي المركزي للتجذيف ان 8 لاعبين سيمثلون العراق في بطولة ايطاليا الدولية التي تحتضنها العاصمة الايطالية روما مابين العاشر والخامس عشر من الشهر المقبل. وقال رئيس الاتحاد عبد السلام خلف ان خمسة لاعبين سيمثلون المنتخب الوطني في فئة المتقدمين هم محمد رياض ونمير عبد الرضا واحمد حسين وانس عجيل ياور واللاعب الخامس هو حيدر نوزاد الذي سيلتحق بالوفد من السويد فيما سيمثل منتخب الشباب ثلاثة لاعبين هم عبد الرحمن محيي ومحمد حاتم وعمر اسماعيل مضيفا ان المنتخب يواصل تدريباته اليومية في المركزالتدريبي للاتح?د باشراف المدربين حسن شوكت للمتقدمين ومحمود نهاد للشباب، مشيرا الى ان المشاركة في هذه البطولة تعد محطة اعداد اولية الهدف منها التحضير لدورة الالعاب الاسيوية في كوريا الجنوبية نهاية شهر ايلول من هذا العام واضاف انه سيلتقي برفقة اداري الوفد قسورة حسن امين سر الاتحاد بالمدرب الفرنسي فنسنت داساري الذي سبق ان اشرف على المنتخب الوطني في وقت سابق حيث سيتم التعاقد معه للاشراف على المنتخب في الدورة الاسيوية ووضع المنهاج المناسب من اجل تحقيق نتيجة متقدمة في هذا المحفل القاري المهم .
 
منتخبات الجودو تعسكر في جورجيا
 
طريق الشعب- خاص
ينتظم منتخبنا الوطني للرجال والنساء لفئتي الشباب والناشئين بالجودو مابين الخامس ولغاية الخامس عشر من شهر نيسان المقبل معسكر تدريبي خارجي في العاصمة الجورجية تبليسي استعدادا لبطولة العرب المقبلة .
وقال امين سر الاتحاد المركزي للعبة مثنى شاكر ان الوفد الذي سيكون برئاسة معن عبد الصاحب يضم ايضا عدي علي حسين اداريا واحمد جاسم مدربا للشباب وطارق حسن وكمال شهاب مدربين لفئة الناشئين وشهاب احمد وربيع ابراهيم مدربين للعنصر النسوي .
واضاف شاكر ان اربعة عشر لاعبا لفئة الشباب سينتظمون في جورجيا وهم احمد داود ومحمد ستار واحمد جاسب وامير عبد الحكيم وسجاد غانم ومحسن فارس وعلي حسن ومنير طلاب والحسين فلاح حسن ومحمود رضا وحسنين اياد ومحمد قاسم وحسين علي حسين وعلي صبار رشيد بالاضافة الى تسعة لاعبين لفئة الناشئين سيتواجدون ايضا في المعسكر هم محمد اموري وعبد الله عبد الكريم وامير حكيم وعلي عبد الرحيم ومصطفى عبد الزهرة وعلي كاطع وامير عبد نور ومحمد عبد الرحيم . وتابع امين السر ان سبعة لاعبين لفئة الناشئين سيتواجدون في جورجيا ايضا هم محمد نجاح ويا?ر عداي وعلي كمال وابراهيم هادي وكاظم اكرم عباس ومحمد رضا كاظم وعلي خلف ياسر بالاضافة الى تسع لاعبات لفئة النساء هن نبأ سالم وزيمان فوزي وعذراء حبيب وطيف هيثم وتبارك عباس وساره محمود وايه حسين وايمان فاضل وسراب يوسف .
 
 
المساءلة والعدالة تؤكد ان
لا إستئناف من حمود
 
وكالات
أكدت هيئة المساءلة والعدالة، الثلاثاء، أنها لم تتلق اي إجراء أزاء تمييز واستئناف رئيس اتحاد الكرة ناجح حمود أزاء قضية اجتثاثه، مبينا أن الهيئة التمييزية لم تطلب منا ملف القضية رغم بقاء 15 يوما على انتهاء المدة القانونية.
وقال نائب رئيس الهيئة بختيار القاضي إن "الهيئة لم يردها لحد الآن أي إجراء بشان قضية اجتثاث رئيس اتحاد الكرة ناجح حمود وتقديمه التمييز او الاستئناف للقضية"، مبينا أن "الهيئة التمييزية لم تطلب من الهيئة ملف القضية للبت فيه بشكل نهائي رغم بقاء 15 يوما من انتهاء المدة القانونية للقرار". وأضاف القاضي أنه "في حال تقديم الإستئناف من حمود إلى الهيئة التمييزية تقوم الهيئة بدورها بطلب ملف القضية للبت فيه ومن ثم إرساله إلى الهيئة العليا للمساءلة والعدالة"، مؤكدا أن "الهيئة لم تطلب لحد الآن الملف وهو ما يعني عدم قيام ?مود بأي اجراءات في القضية".
وكانت هيئة المساءلة والعدالة قررت شمول رئيس اتحاد الكرة ناجح حمود باجرءاتها وعدم السماح له بدخول الإنتخابات.
 
 
***********
 
سيدة المسرح العراقي ناهدة الرماح
الرياضة والثقافة والفن دعامات مهمة لنهضة الشعوب
عبد الرحمن فليفل
حينما تكون لك قضية تؤمن بها وتختط طريقاً لها ساعياً لتحقيقها فأنك ستضع عند نقطة انطلاقك خطوات واهدافاً تكبر بتقادم الايام ونضج الخبرات عبر المحطات التي تمر فيها لتصل الى نيل رضا الجماهير، والقطاع الفني واحد من القطاعات التي شهدت ولادة عمالقة افذاذ لهم مآثر لايمكن ان نغادر ذاكرة الناس ومنهم سيدة المسرح العراقي الفنانة ناهدة الرماح التي جعلت من خشبة المسرح قضية شعب حي ثاقب البصيرة اراد له جلادوه ان يكون جسراً للعبور الى ضفة احلامهم المريضة واشباع نزواتهم.
رياضة "طريق الشعب" زارت الفنانة الرماح في دار احد اقاربها كان لنا هذا الحوار معها وحاورتها فيما يخص العلاقة بين المسرح والرياضة التقينا بعيداً عن خشبة المسرح لتأخذنا الى خط التماس مع الرياضة وحاورتها في ما يخص العلاقة بين المسرح والرياضة..
 
هل مارست الرياضة؟
 
في ايام الصبا كانت لنا هوايات وتوجهات كثيرة كنا نحلم في يوم ما أن نصل عبرها الى النجومية ولطالما انها مشروعة فلا ضير من ان نجرب انفسنا بمعرفة اي توجه يمكن ان نبدع فيه فقد مارست لعبة كرة الطائرة والعاب الساحة والميدان عندما كنت طالبة لسنوات عدة فأنا محبة للرياضة ولكن تفتح المواهب الفنية لدي جعلني اتوجه لدخول المجال الابداعي الذي لا يقل شأناً عن الرياضة وظلت ممارستي للرياضة متواصلة برغم التوجه الفني منذ كنا نمارس الرياضة المسرحية وهي عبارة عن تمرينات نقوم بها لنحافظ على قوامنا ولياقتنا خلال الاعمال المسرحية ?لتي كانت تتطلب منا حركات رشيقة وبخفة.
 
وهل تتابعين النشاطات الرياضية؟
 
ويعني الأول الفن والمسرح فالمسرح يعني لي كل ما في الحياة فهو الحب والوطن والأم والثقافة منحني حب الناس وألهمني الابداع  فقد اخذ مني كل حياتي فهو الحبيب والزوج واعده ابني البكر ولكني اتابع مشاركات الفرق الخارجية الدولية وافرح لفرحهم واحزن لخسارتهم وفي عام 2007 حين حصل منتخبنا الوطني بكرة القدم على لقب بطولة اسيا نثرت الحلوى في احدى ساحات مدينة ستوكهولم السويدية وانا ازغرد فرحاً بما حققه اولادنا.
 
ماذا تقولين في الرياضة؟
 
الرياضة لها شأن كبير فهي الضلع الثالث للابداع مع الفن والثقافة وهي دعامات مهمة لنهضة الشعوب وتقدمها فالرياضيون والفنانون والمثقفون سفراء لشعوبهم.
 
رأيك في ممارسة المرأة للرياضة؟
 
المرأة جديرة بكل عمل تقوم به وفي كل مجال تدخل فيه المرأة تبدع والرياضة واحدة من الميادين التي ابدعت فيها المرأة. ولا سيما الالعاب الفردية فلا يمكن ان ننسى نادية لحوما نتشي او نافرايتلوف وعلى الصعيد المحلي هناك اسماء نسوية قدمت للرياضة العراقية انجازات لاسيما العاب الساحة والميدان مثل رجاء المختاروكوثر نعمة وايمان صبيح وايمان نوري فممارسة المرأة للرياضة متعة وترفيه وثقافة مثلما هي انجاز.
 
ورقة وقلم ماذا ستكتبين؟
 
كتب من قبلي الكثير من المبدعين رداً على هذا السؤال وانا اقول حين اخترنا طريقنا في الحياة بكل مفاصلها مع الناس القريبين منا والعاملين في مجالات حياتية اخرى، اتمنى ان تفوح رائحة العنبر والمسك ومعها برحي البصرة وجوز كردستان وبرتقال ديالى ورمان كربلاء وحناء الفاو وربايا كردستان ان تكون حاضرة في اذهاننا، شكري لكم وتمنياتي بأخذ حقكم في الانتخابات المقبلة.
 
 
***********
 
انشيلوتي يطلب من كريستيانو الهدوء بعد ان فقد اعصابه
في الكلاسيكو
 
وكالات
كريستيانو رونالدو هو الة تهديفية عندما يلعب امام برشلونة فقد سجل الـ10 اهداف بمرمى برشلونة في اخر الـ11 مباراة لعبها الملكي امام برشلونة، وعند قدوم الدون للريال شكك العديد من المحللين في ادائه مع الملكي لأنه لم يكن يظهر بشكل كبير امام البرشا، ولكن الان يقدم مستويات جيدة واصبح جائعاً جدا لتسجيل الاهداف بمرمى برشلونة.
وقد قامت قناة كواترو الإسبانية بنشر فيديو تكشف من خلاله كيف فقد كريستيانو اعصابه في لقاء الكلاسيكو وخرج عن تركيزه، الشئ الذي دفع المدرب انشيلوتي لأن يطلب منه الهدوء.
 
 
***********
برشلونة ينفق 120 مليون يورو من أجل الإنتقالات الصيفية
وكالات
يبدو أن رئيس نادي برشلونة جوزيب ماريا بارتوميو  بدأ فى الشعور بأنه قد يستمر رئيسا لبرشلونة لمواسم أخرى بعد نجاح الفريق الكتالونى فى فرض سيطرته على ريال مدريد فى ملعب البيرنابو خصوصا وأن الفريق عانى كثيرا منذ بداية العام بسبب إستقالة الرئيس السابق ساندرو روسيل وماترتب عليها من مشاكل أثرت على مسيرة الفريق الفترة الماضية.
بارتيمو قام بالتحدث عن العديد من الأشياء المهمة الخاصة بأوضاع فريق الكرة وماذا قد يحدث فى الفترة المقبلة حيث اكد رئيس النادى الفائز فى الكلاسيكو الاخير بأن النادى  قد ينفق 120 مليون يورو فى السوق المقبلة إذا إستدعت مصلحة الفريق حيث إنه لن يسمح بأن يحدث داخل الفريق أى خلل وأكد أن النادى يسعى لحل مشكلة الديون المتراكمة ولكنه طمأن الجماهير أن الأوضاع المالية للفريق مميزة حيث أن الفريق يدفع كل موسم جزءاً من الأرباح لتسديد الديون المتراكمة منذ فترة الرئيس الأسبق خوان لابورتا ويقوم الفريق بتسديد أموال الضرائب وا?بلدية بإنتظام.
وشدد جوزيب على أن تجديد ميسى قضية محسومة ولكنه لا يريد الدخول فى تفاصيل إلا بعد نهاية الموسم حتى لايتشتت الفريق بقضايا أخرى وأكد أن ميسى فرد من العائلة الكتالونية ويقضى عامه الثالث عشر فى كتالونيا وسيظل حتى نهاية مسيرته الكروية فى الفريق.
وفى نهاية حواره كشف ان قضية نيمار سيتم إغلاقها قريبا وسيتم كشف المتسبب فى هذه الورطة وتمنى أن يواصل الفريق نجاحاته مثل الذى حدث فى لقاء ريال مدريد الأخير.
 
***********
 
ألبرت رييرا ينتقل إلى أودينيزي
 
وكالات
كشفت ادارة فريق أودينيزي الايطالي عن عقد صفقة اللاعب ألبرت رييرا، وهي صفقة قصيرة المدى، وقد تم توقيع العقد يوم امس الاول الاثنين.
اللاعب ألبرت رييرا لاعب خط الوسط  كان قد انتهى عقده مع غلطة سراي الأسبوع الماضي، وسوف يمضي ما تبقى من الموسم في دوري الدرجة الاولى الايطالي مع اودينيزي.
وأعلن فريق أودينيزي أن اللاعب رييرا سوف يكون ضمن تشكيلة الفريق في المباراة القادمة يوم غد الخميس أمام انتر ميلان.
 رييرا شارك في 16 مباراة دولية مع منتخب بلاده بين عامي 2007 و 2009 ، و قام بتسجيل أربعة أهداف في هذه المباريات.
 
**********
غضب كاتالوني بعد وقوع الفريقين أمام أسهل خصمين
هل نشاهد نهائياً بين بايرن وريال في دوري أبطال أوروبا؟
وكالات
أثارت رغبة رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" ميشيل بلاتيني برؤية ناديي بايرن ميونيخ الألماني وريال مدريد الإسباني في نهائي دوري أبطال أوروبا في لشبونة غضباً عارماً لدى الجماهير الكاتالونية وأنصار البلوغرانا. لم يلقَ إفصاح رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشيل بلاتيني عن رغبته في رؤية ناديي ريال مدريد الإسباني وبايرن ميونيخ الألماني في نهائي دوري أبطال أوروبا قبولاً لدى جماهير برشلونة وإنما استهجاناً واسعاً عند عشاق النادي الكاتالوني العريق. وكانت تقارير صحافية قد كشفت عن أن بلاتيني يحلم بمش?هدة نهائي دوري أبطال أوروبا يجمع بين النادي الملكي والعملاق البافاري في مدينة لشبونة البرتغالية التي تحتضن المباراة النهائية للنسخة الحالية من المسابقة القارية. وزعمت تلك التقارير الصحافية أن رئيس المنظومة الكروية في الاتحاد الأوروبي يفضل وصول ريال مدريد إلى نهائي البطولة العريقة كونه يضم في صفوفه صاحب "الكرة الذهبية" لأفضل لاعب في العالم لعام 2013 كريستيانو رونالدو ابن مدينة لشبونة أين تقام المباراة النهائية ما يعني توافداً غفيراً من الجماهير الإسبانية والبرتغالية على حد سواء من أجل مشاهدة "اللقاء الحُلم"? في الجانب المقابل، يرى بلاتيني النادي الألماني العريق أحد أغنى الأندية وأكثرها نفوذاً في القارة العجوز وهو ما سيؤدي إلى وقوف غالبية الجماهير التي لا تشجع ريال مدريد بجانب العملاق البافاري ومدربه الإسباني الشاب بيب غوارديولا للحيلولة دون تتويج الكتيبة المدريدية بلقب المسابقة الأوروبية للمرة العاشرة في تاريخها فضلاً عن تحقيق مردودات اقتصادية ومالية طائلة من جراء وصول الفريقين إلى المباراة النهائية في لشبونة.
 
جماهير برشلونة ممتعضة من بلاتيني
 
وعلى الفور، تداولت جماهير نادي برشلونة الإسباني وأنصار الفريق الكاتالوني تصريح الفرنسي بلاتيني حول طرفي نهائي دوري أبطال أوروبا على نطاق واسع عبر مواقع التواصل والشبكات الاجتماعية والمنتديات الكروية. ورأت النسبة الأكبر من مشجعي البلوغرانا تصريح بلاتيني بأنه انحياز واضح وتدخل فاضح من رأس الهرم الكروي في أوروبا إلى جانب ناديي بايرن ميونيخ وريال مدريد ما يخل من مبدأ المساواة بين كافة الأندية في المسابقة القارية ويشجع حكام المباريات في الأدوار الإقصائية على محاباة فريقي "كارلو أنشيلوتي" و"بيب غوارديولا". واستش?د أنصار برشلونة على مواقع "فايسبوك" و"تويتر" بتصريح بلاتيني المثير كدليل على عدم انحياز رئيس الاتحاد الأوروبي إلى النادي الكاتالوني مثلما دأبت وسائل الإعلام العالمية على تصوير أن المنظومة الكروية في القارة العجوز تعمل من أجل تسهيل وصول البلوغرانا إلى منصات التتويج القارية.
وذهب البعض الى أن يقول أن قرعة دور الثمانية من دوري أبطال أوروبا ومن بعدها نصف النهائي ستضع الفريقين الألماني والإسباني مع أسهل الأندية على الورق على غرار وقوع ريال مدريد ضد مانشستر يونايتد الإنكليزي الذي يعاني بشدة مع مدربه الأسكتلندي ديفيد مويس في الموسم الحالي وملاقاة العملاق البافاري لمواطنه بوروسيا دورتموند البعيد نسبياً عن أدائه الرفيع مثلما فعل ذلك في النسخة الماضية.
 
ما خشيته الجماهير.. حدث فعلاً!
 
وهو ما حدث بالفعل حيث أسفرت القرعة التي سحبت في مدينة نيون السويسرية عن وقوع ريال مدريد في مواجهة دورتموند الألماني الذي سيغيب عنه أبرز نجومه بسبب الإيقاف والإصابات فيما لم تكن القرعة رحيمة بمانشستر يونايتد وأوقعته أمام حامل لقب المسابقة الأوروبية بايرن ميونيخ. كما أسفرت القرعة عن مواجهة إسبانية-إسبانية بلقاء برشلونة وأتليتكو مدريد فيما كانت المواجهة الرابعة متوازنة بين باريس سان جيرمان الفرنسي وتشلسي الإنكليزي.
 
 
*****************
ص 12
 
تغريدة الاربعاء ...
 
وجدتها
 
بهرز جنة تقع جنوب بعقوبة، وتعد امتدادا لحضارة أشنونا، وتمتاز بل تنفرد بما ليس في غيرها. ففيها جامع شهير بني ابان حكم العثمانيين، ومنها انطلق مقام شجي ساحر يحمل اسمها، وفي بساتينها تربى النخل والبرتقال والليمون والقداح والشبوي والبابونج على ابجدية المحاضر الشفافة، ولها صيتها الصاغ الذي فاقت به شهرة الاقضية والمحافظة ذاتها، وهي الواهبة المعلاة، فعلى كل خطوة فيها يتدفق الماء والظل والشعر والوصية.
قبل يومين، كشف قائد شرطة محافظة ديالى، ان عناصر من تنظيم «داعش» دخلوا الى ناحية بهرز بعد صلاة المغرب من يوم الجمعة الماضي، وسيطروا عليها بعد أن تجاوزوا السيطرات الامنية، وتجمعوا داخل السوق القديم وسط البلدة، ثم هاجموا نقاط التفتيش الداخلية وسيطروا على المساجد القريبة وبدأوا التكبير منها، وقيل بدأوا التكفير.
وأوضح قائد الشرطة ان «قيادة الشرطة عقدت اجتماعا امنيا موسعا بحضور المحافظ في مقر القيادة وسط بعقوبة، لتدارس ملف تدعيم الاستقرار الامني في الناحية وإعادة هاجس الطمأنينة للاهالي»، لافتا الى ان «ابرز القرارات التي اتخذت خلال الاجتماع هو تطويع 100 من ابناء بهرز تختارها الشخصيات المعروفة داخل الناحية، من اجل الانضمام في صفوف الصحوات، ويكون واجبها محددا في حماية الازقة والاحياء السكنية من أية اعتداءات قد تشنها المجاميع الارهابية». وقبل يوم واحد عاد قائد الشرطة ذاته، وأعلن حسم معركة بهرز، وتطهيرها من تنظيمات داعش?بعد قتال عنيف، وان عشرات العوائل النازحة بدأت العودة الى منازلها.
ولأني مغرم ومتبتل وهيمان من دهرين بالاثيرة بهرز وبأهلها الذين هم الشغاف من قلبي الفتي، لذا فقد حزت الاخبار المؤذية هذا المازال فتيا، ورحت مدمى أفكر وأسأل: لماذا حط الجراد على سلة بهرز؟ لماذا توقف السونار الجبار؟ لماذا تـُعقد الاجتماعات الامنية بالتفاطين؟ لماذا تصير الطمأنينة في (أول البلبل بهرز) هاجسا وليس غفوة في عيون الاطفال والصبايا؟ لماذا يتم تدارس ملف تدعيم الاستقرار الامني دوما على عجالة؟ لماذا يُهمل العاطلون ودائما تحل محنتهم بالتطوع في الصحوات بعد خراب البصرة؟ لماذا في آخر القائمة تأتي حماية الازقة?والحارات وكأن ساكنيها من مجاهدي خلق؟
وأنا في دوامة هذه الاسئلة الصغيرة، اذا بي أصيح: وجدتها! وكانت الصرخة نفسها التي أطلقها العالم الفيزيائي «أرخميدس» عندما عرف كيف يحسب كمية الماء الموجود في حوض الاستحمام، فإكتشف قانون العوم. أطلقت صرختي لأني تذكرت أن بعض الدول التي تنتابها معضلات أمنية داخلية أو خارجية، تلجأ لتشكيل حكومات أمنية مصغرة تكون في حالة انعقاد دائم، وتكون مسؤولة عن ملفات الامن الوطني. فما أحوجنا الى حكومة كهذه، كي لا تحصل مفاجآت أمنية، وأن تكون برئاسة رئيس الوزراء وعضوية القائد العام للقوات المسلحة ووزراء الدفاع والداخلية والامن ا?وطني ورئيس جهاز المخابرات!
رغم مشاغلهم، عليهم في رأيي أن يلتقوا على الدوام ويجتمعوا..!
 
ابراهيم الخياط
 
 
 
*********
 
 
عدد جديد من
"الثقافة الجديدة"
 
يباع قريبا في الاسواق عدد جديد من مجلة الثقافة الجديدة .
يتضمن العدد ملفا خاصاعن الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي ،وحوارا مطولا مع الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب، حول مجريات العملية السياسية ، والأزمات التي تعصف بالوطن .
بالأضافة الى صفحات الثقافة والادب ، والنصوص المترجمة.
 

*********
 
 
طاولة اعلامية في البنوك
 
 
بغداد – طريق الشعب
اقامت محلية الرصافة الثالثة للحزب الشيوعي العراقي ، طاولة اعلامية في منطقة البنوك، ساحة" كريم سفيح".
ووزع كادر الطاولة نسخا من جريدة "طريق الشعب" وبعض المطبوعات السياسية والثقافية، وناقش مع المواطنين الأوضاع السياسية الراهنة، وأهمية المشاركة في الأنتخابات القادمة .
 
 
*******
شميران مروكل في مشيغان
 
 
مشيغان- طريق الشعب
ضيّف الاتحاد الديمقراطي العراقي في ولاية مشيغان الامريكية يوم السبت الماضي ، السيدة شميران مروكل سكرتيرة رابطة المرأة العراقية، والتي تزور الولايات المتحدة الامريكية بدعوة منه .
وتحدثت مروكل عن الأوضاع السياسية الراهنة في العراق ،والأزمات التي تعصف به ،ومعاناة المرأة العراقية. وتطرقت الى الانتخابات القادمة والكوتا المسيحية، وحثت الجميع على المشاركة في الانتخابات القادمة لضمان التغيير المنشود.
وفي ختام الندوة قدمت لها لوحة معدنية تراثية من قبل الاتحاد.
 
 
*******
 
مبروك الدكتوراه
 
 
نال الطالب طرفة ياسين شهادة الدكتوراه من جامعة دنتسك الوطنية للتقنية في اوكرانيا.
نبارك لطرفة ونهنئ والده الشاعر ياسين طه حافظ.
"ماتع"
 

***********
 
عل هامش السياسة ...
 
 
رثاء قبل الأوان لبغداد
 
أوفر بعض الحزن لمجيء المساء فالصباحات لا يليق بها الحزن، مثلما لا يليق بالورد البكاء وبين جناحيَّ رغبة بلبل للغناء، وهي كذلك رغبة الأنهار عندما تشعر أن مدنها في طريقها للرحيل الأخير. ولكن غناء الأنهار أكثر وجعا من غناء البلبل، الأنهار تنتحر أمواجها على صخور الشواطئ حين تتيقن من أن مدينتها التي تضمها بين أضلاعها سوف تكتب وصيتها الأخيرة. وهي بذلك تغني وحشتها وتبكي فرحها وتقص تاريخها لبقايا الغبار العالق بأطراف الأفانين، وتُسرح خيول آمالها في صحراء اليأس لعلها تجد عشبة الموت الهادئ هناك. فلا أجمل من الموت في ?لفيافي عندما تموت المدينة � الحلم، ولا أحلى من الضياع عندما تضيع المدينة � الحلم، وبين الموت والضياع مساحة حزن تتكحل بالرثاء وأن كان قبل الأوان. ويبدو هذا الرثاء في طريقه إلى أرواحنا، لاسيما والمدينة � الحلم تعيش في ضبابية الموت المرتقب، تغمض عينا وتفتح أخرى لعل هناك من يأتي إليها بتميمة تقيها من شرور حكامها وإهمالهم لها، لأنهم مشغولون بالنهب، مشغولون بالتحاصص، مشغولون بكيفية الاحتفاظ بكرسي الحكم حتى لو اقتضى منهم ذلك.. ما اقتضى!
أوفر بعض الحزن لمجيء المساء فالصباحات لا يليق بها الحزن، ولكن تلك الوردة بغداد صباحاتها حزن وقتل وبكاء، صباحاتها أنباء عن تفجيرات متعددة قتلى وجرحى، صباحاتها شركات دولية تجري مسوحات على عواصم العالم لنكتشف في مسح لشركة (ميرسر) للاستثمارات ان بغداد في ذيل قائمة العواصم. حيث أنها تحتل المرتبة 223 وتعتبر من المدن الأقل نوعية في المعيشة. والمسح الذي أجري في عام 2014 يأخذ في الاعتبار عوامل مثل الاستقرار السياسي والجريمة والتعليم والإسكان وتلوث الهواء. في الوقت الذي تحتل فيه مدينة دبي المرتبة 73، ناهيك عن فيينا ?زيورخ وميونخ كونها ضمن أفضل المدن في العالم. فيما حكام بلادنا مهتمون في استحلاب ضرع الوطن بكل ما يستطيعون من قدرة لأنهم في شغل عن موت مدينة تحمل بين عيونها فرح كل العراقيين وأحزانهم. أنها بغداد يا حكامنا، ألا تحرك فيكم قصبة؟
أوفر بعض الحزن لأنني غنيت لبغداد، غنيت لدجلتها التي تتدلل عليها في الصباحات، مثل عاشقة تتدلل على حبيبها، فكتبت لها يوم سقط طاغوتها:
 
( بغدادنه الحبابه ليليه الگمر
يغسل جدايلهه بضواه ويبوسهه من عيونهه
ومن يشتعل بيهه الفرح
تغفه عله زنوده بدلال وتنسه كل ظنونهه
بغداد سدرة عشگ
بغداد چاي العصر
لو تعباهه الوكت ننطيهه كل العمر
ونطوف عالبيبان بصوانينه ياس وحنه
الله يا بغدادنه اشگد جنه)
 
ئاشتي
 
 
 
*********
 
العثور على مخيم لورنس العرب بعد 100 عام
 
 
عمان - وكالات
عثر اخيرا على مخيم صحراوي سري كان يستخدمه ضابط الاستخبارات البريطاني" لورنس العرب" سليماً بعد ان تركه  قبل 100 عام.
وتمت عملية الاكتشاف بفضل خريطة كانت بحوزة طيار سابق في سلاح الجو الملكي البريطاني كانت قد رسمت العام 1918 من الطيار نفسه،والذي أشار فيها إلى موقع مخيم لورنس، حسب عالم الآثار جون ونتربيرن في جامعة بريستول البريطانية .
وان المخيم الذي كان يستخدمه الضابط توماس إدوارد لورنس " لورنس العرب " الذي كان مستشاراً لقوات الثورة العربية الكبرى التي قادها شريف مكة ضد الحكم التركي في العام 1916 .
ويقع المخيم في منطقة نائية في صحراء الأردن الجنوبية على مقربة من الحدود مع السعودية.
و تم العثور في منطقة المخيم على بقايا بعض الجرار الفخارية ،ومن بينها جرة وبقايا طلقات نارية. وقال ونتربيرن : مكنتنا صورة لعدد من الجنود البريطانيين الى جانب مدرعة من طراز (رولزرويس) بحافة احدى التلال من إنجاز المهمة ، بعد الاستعانة بموقع "غوغل إيرث".
ويشير عالم الآثار ونتربيرن الى ان لورنس كان يستخدم المخيم السري الذي عاش فيه ما بين 1917 و1918 كقاعدة انطلاق لحرب العصابات التي كانت الأكثر دهاء ضد القوات العثمانية وقطع إمدادها.
 
 
*******
في الشطرة.. هيفاء الأمين في ندوة حوارية جماهيرية

ذي قار- فاضل العبودي
بحضور الرفيقة هيفاء الأمين عضوة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة ذي قار، أقامت اللجنة المحلية للحزب في قضاء الشطرة يوم السبت الماضي، ندوة حوارية  جماهيرية على قاعة مقر اللجان النقابية العمالية وسط مدينة الشطرة.
 
حضرالندوة عدد من أعضاء المجلس البلدي ووجوه اجتماعية وأدبية وثقافية ،وناشطات وناشطين من منظمات المجتمع المدني ، وأدارها الرفيق عماد شذر عضو اللجنة المحلية الذي رحب بالرفيقة الأمين وبالحضور كافة.
تحدثت الرفيقة الامين عن آخر المستجدات السياسية التي يعيشها الوطن، واشارت الى الأزمة البنيوية التي يعاني منها البلد، واساسها نظام المحاصصةالولادة للازمات.
وأوضحت الأمين اهمية الشراكة الوطنية في ادارة العملية السياسية، وأشارت :انها لاتعني المحاصصة، بل بناء دولة مدنية ديمقراطية.
وأكدت بحديثها إن الإنتخابات البرلمانية القادمة هي معركة سياسية بين مشروعين، مشروع طائفي بامتياز عمل اكثر من عشر سنوات وقاد العملية السياسية يريد تكريس الطائفية. وملامح نشأته واضحة وجلية وأثبت فشله، يقابله مشروع دعاة الدولة المدنية الديمقراطية العابرة للطوائف، التي تتبنى المواطنة كأساس لعملها .
 واستطردت قائلة: نحن من حاملي هذا المشروع الرئيسي مع كل الأطراف المتحالفة ضمن قائمة (التحالف المدني الديمقراطي) .
وأشارت الرفيقة هيفاء: الى قانون " سانت ليغو" المعدل وقدمت شرحآ له، وقالت بعد التعديل الذي أجري عليه تم عمليا رفع قيمة المقعد الانتخابي، بهدف وضع عراقيل جديدة أمام تمثيل القوى  المدنية والديمقراطية، وطالبت الحضور باقتناء البطاقة الالكترونية لهم ولعوائلهم والمشاركة الواسعة في الانتخابات والتحرك على القوى الصامتة والمترددة من ابناء شعبنا واقناعهم بالمشاركة بالانتخابات .
 وختمت حديثها عن  دور المثقف والنخبة في عملية الصراع الإنتخابي القادم ،وقالت على المثقف أن يقف الى جانب السياسي المؤمن بصدق بالديمقراطية، وبمبدأ المواطنة، ويقوم بفضح التصرفات اللاقانونية وأساليب التحايل والخداع التي يلجأ اليها بعض المرشحين المتنفذين للتأثير على قناعات الناس البسطاء.
 
 
*********
 
 
بابل تحتفي بالعيد
 
بابل – طريق الشعب
بمناسبة الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، نظمت المنظمة الطلابية للحزب في الحلة، يوم الجمعة الماضية ، سفرة ترفيهية الى مدينة بابل الاثرية، شاركت رفيقات ورفاق المنظمة الطلابية وعوائلهم واصدقائهم احتفالا بعيد نوروز وعيد الام.
وتخللت السفرة جولة في الموقع و مشاهدة الاثار والتعريف بالحضارة البابلية من قبل الدليل السياحي الموجود في المدينة.
وعلى هامش السفرة قدمت فقرات منوعة واغاني واناشيد للوطن وللربيع وللحزب.
 
 
********
في مالمو السويدية .. احتفالية في ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي العراقي
 
مالمو- فاضل زيارة
على شرف الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي ،أقامت منظمة الحزب في السويد يوم السبت الماضي، حفلا خطابيا وفنيا، وتميزالحفل بالبهجة وحسن التنظيم والأداء والفرح الذي غمر الجميع.
وأستهل مدير الحفل الرفيق فاضل زيارة بالقول :هي ذات الوجوه المشرقة بالحب والأمل المعززة بالثقة وحب الوطن، والتي طالما رحبنا بها ونرحب بها اليوم ونقول لها : يا لبهائك وروعتك في هذا الأحتفال من اجل وطن حر وشعب سعيد.
ثم قرأ :
"كالوا الفجر
كلت الفجر, ذاك البزغ وي الرفاق
الوزعوا أول مناشيرك
كالوا الصبح
كلت الصبح, ذاك الطلع وي فهد للشغل"
وباسم منظمة جنوب السويد رحب بممثلي القوى الوطنية العراقية وممثلي منظمات المجتمع المدني التي حضرت الاحتفالية.
بعد ذلك قرأت الشاعرة السويدية ماريا ليندبرغ قصيدة بالمناسبة:
حتى لو التوت الأصابع
 اكتب بصلابة
 حتى لو تورم اللسان من الكلام
 أطلق صرختك عاليا
 الكلمات تصعد, تصعد بك الى الأعلى
 ارفض الصمت
 ارفض ان تظل ساكنا
والقى الرفيق تحسين المنذري كلمة منظمة الحزب في السويد ومما جاء فيها: بحلول عيد الحزب هذا فإننا نمر بأجواء من القلق الشديد على مصير الوطن الحبيب، حيث احتدام الصراع بين القوى المتنفذة في العملية السياسية والتي تعيش أزمة حقيقية جراء تواصلها على أساس من المحاصصة الطائفية والاثنية. واختتم بالقول: الى أول من خط شعارات الخير والمحبة, شعارات الكرامة والخبز والحرية، نقول:  المجد للذكرى الثمانين لتأسيس حزبنا الشيوعي العراقي.
وقدمت بعد ذلك فرقة محفوظ البغدادي اغاني وأناشيد ربطت الحضور بماضيهم وحاضرهم، لترسم لهم مستقبلا زاهراً، كثيرا ما تمنوه وعملوا لأجله. وكان للفنانة سراب والفنان فيصل وخالد دور في إثارة حماس الجمهور الذي ردد الأغاني مع الفرقة الفنية.
وتحدث في الحفل ممثل حزب اليسار السويدي، الذي اشار في كلمته الى دور حزب اليسار في مقاومة العنصرية والإرهاب، ودعمه المستمر للشعب العراقي وفي طليعته الحزب الشيوعي العراقي.  وقد حضر الاحتفالية مع وفد كبير إيمانا منه بدور حزبنا ومدى تأثيره في الجالية العراقية في السويد. وأكدت السيدة لينا النهر عضو الحزب ومرشحته للانتخابات، ان هذه الاحتفالية جمعت الشيوعيين تحت الرايات الحمراء منادين بصوت واحد: لا للتمييز، ولا للقهر، نعم للعدالة الاجتماعية � لتحيا الاشتراكية ويحيا العراق.
وفي ختام الحفل قدمت فرقة المحارةالفنية بقيادة المطرب توفيق دورا بعض الوصلات الغنائية .
 
 
*****
 
فارس حرّام في الجمعية العراقية لدعم الثقافة
 
بغداد – طريق الشعب
تقيم الجمعية العراقية لدعم الثقافة يوم الجمعة القادم 28 من الشهر الحالي ، ندوة ثقافية تقدم فيها الشاعر فارس حرّام رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة النجف ليتحدث عن "النجف: من المنازل الى محاضرات الشارع � تحديات النشاط الثقافي بعد 2003 ".
تبدأ الندوة في الساعة الواحدة ظهرا على قاعة الجواهري في مقر أتحاد الادباء بساحة الاندلس في بغداد.
والدعوة عامة
 

********