العدد 152 السنة 79 الثلاثاء 25 آذار 2014

 

تصفح بي دي اف

  تصفح الكتروني
 

ص 1
نواب اعلنوا استمرارهم بعد الانتخابات.. وقانوني: لا يجوز لهم
جلسة البرلمان مطلع الأسبوع المقبل
هل ستكون الأخيرة؟
 
بغداد - ناطق محمد
يعقد مجلس النواب يوم الأحد المقبل، جلسة قد تكون الأخيرة في عمر الدورة البرلمانية الحالية، حيث سينشغل الاعضاء المرشحون بحملاتهم الدعائية الممهدة للانتخابات البرلمانية، التي ستجرينهاية نيسان المقبل.
وفيما رجّح عدد من النواب أن تعقب هذه الجلسة جلسات أخرى ليستمر عملهم لما بعد إجراء الانتخابات البرلمانية، أكد خبير قانوني أن الانتخابات البرلمانية هي الفيصل الذي ينهي عمل البرلمان الحالي ولا يمكن أن يعقد جلسات أخرى بعد اجراء الانتخابات.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الاثنين، قالت جنان الابريسم عضو اللجنة القانونية أن "النظام الداخلي في البرلمان يفرض عقدا لا يقل عن جلستين في الأسبوع خلال الفصل التشريعي، ولكن أحيانا نأخذ أكثر من جلستين في الأسبوع على ان تكون هناك استراحة في الأسبوع الذي بعده"، موضحة أن "تحديد موعد الجلسة وعدم اكتمال النصاب لا يعني عقد جلسة".
واعتقدت الابريسم أن "تكون جلسة يوم الأحد هي الجلسة الأخيرة لحين إجراء الانتخابات، وخاصة اذا لم يكن هناك اتفاق حول الموازنة، لان بعدها ستنطلق الحملة الانتخابية، والكثير ينشغل بالحملات الانتخابية، مما يصعب اكتمال النصاب وعقد الجلسة"، لافتة إلى ان "مشروع قانون الموازنة ربما يرحل الى ما بعد الانتخابات، لأنه لا يجوز إنهاء الفصل التشريعي الا بعد التصويت على الموازنة".
بدوره، قال محمود عثمان النائب الكردستاني المستقل إن "عدم عقد المجلس لجلساته خلال هذا الأسبوع يأتي نتيجة لعدم وجود إرادة من قبل الكتل السياسية للاستمرار في عقد الجلسات، وهذا التعطيل غير مبرر وبحجج غير مقبولة"، مبينا أن "هناك إمكانية تمرير الكثير من القوانين الأخرى، وخاصة القوانين التي صُوّتَ على نصفها، مثل قانون العمل وغيره".
وأضاف عثمان في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "جلسة الأحد المقبل لن تكون الأخيرة بعمر البرلمان، رغم ان الشهر الرابع سيشهد بدء الحملة الانتخابية لأعضاء البرلمان، لكن ربما تكون هناك جلسات".
بيد ان هادي عزيز الخبير القانوني، أكد أنه "لا يمكن للبرلمان عقد جلسات بعد إجراء الانتخابات البرلمانية لان عمله سينتهي".
وأضاف عزيز في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "مجلس النواب لا يجوز له عقد جلسات حتى قبل إعلان النتائج للمرشحين الجدد، على اعتبار أن إجراء الانتخابات هو الفيصل".
من جهة أخرى، قال احسان العوادي عضو ائتلاف دولة القانون إن "توقف عقد جلسات البرلمان هذا الأسبوع، هو خلاف دستوري، لان النظام الداخلي يلزم بعقد البرلمان لجلساتٍ لا تقل عن مرتين في الأسبوع"، موضحا انه "اذا كانت الحجة الموازنة فليس الحل بتعطيل مجلس النواب، وتعطيل الكثير من القوانين المهمة، اذ أن هناك قوانين مهمة مثل قانون العمل الذي أدرج للتصويت لأكثر من شهر ونصف ولم نستطع اقراره".
وأضاف العوادي في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "جلسة يوم الأحد لن تكون الأخيرة، وخاصة ان هذا الفصل فيه مشروع الموازنة التي ينص الدستور على عدم انتهاء الفصل لحين إقرارها"، مؤكدا أن "الموازنة ستطرح في جلسة يوم الأحد حتى في حال عدم رضا هيئة الرئاسة، كما ان هناك إمكانية بعقد جلسة خلال الشهر الرابع للتصويت على مشروع الموازنة".
وبين عضو ائتلاف دولة القانون أن "هناك اتفاقا لتمرير الموازنة بأغلبية الموجودين، أي سيكون هناك تواجد للنواب الكرد، لان هناك تطورات في المفاوضات".
إلى ذلك، نفى النائب عن التحالف الكردستاني محما خليل، أمس الاثنين، وجود اتفاق بين تحالفه ومتحدون على عدم تمرير الموازنة، فيما لفت الى أن اقرارها بغياب أحد الأطراف يعرقل سير العملية السياسية.
وقال خليل لـوكالة "أوان"، إن "الحديث عن وجود اتفاق بين التحالف الكردستاني ومتحدون، لا قيمة له".
وأشار الى أن "مشروع قانون الموازنة ارسل باخطائه وتجاوزاته من مجلس الوزراء لغرض استهداف الاقليم وفرض الإرادة عليه"، منوهاً الى أن "التحالف الكردستاني يتمنى من الحكومة ان ترسل موازنة مُعدلة حتى نمضي قدما بالتصويت على حقوق الشعب العراقي وخدماته، بمشاركة الجميع".
 
 
************
 
الشيوعيون العراقيون
ينعون المبدع الراحل محمد سعيد الصكار
 
ينعى الحزب الشيوعي العراقي، بألم وأسىً عميقين، الشاعر والفنان المبدع محمد سعيد الصكار، الذي توفي في باريس عن عمر يناهز الثمانين سنة.
انجذب الفقيد منذ فتوته الى الأدب الفن والمعرفة من جانب، والى الفكر التقدمي والنضال الوطني من جانب ثانِ، وانخرط باكراً في النشاط الثقافي والحراك السياسي الوطني في آن معاً.
وكان ابن 28 سنة حين أصدر ديوان شعره الأول «أمطار» سنة 1962. ثم توالت نتاجاته الشعرية الاخرى، وأعماله التشكيلية في الخط خاصة، وفي الرسم، الى جانب العمل الصحفي، تحريراً وتصميماً وخطاً.
وشهدت سنوات السبعين من القرن الماضي مزيداً من عطائه الإبداعي، الذي اتسع ليشمل الكتابات الثقافية المنوعة، والنقد الأدبي والمسرحي والسينمائي، بل وامتد الى تطوير الخط العربي، وابتكار حروف وخطوط جديدة تماماً، سجلت باسمه، وتحدث عنها في كتابه الموسوم «أبجدية الصكار». وغطى ذلك سنوات اغترابه لاحقاً في باريس، التي لجأ اليها سنة 1978، غداة اضطراره الى مغادرة بغداد، بعد تعرّضه الى المضايقات والترهيب من طرف سلطات نظام البعث القمعي.
وفي السنين الخمس والثلاثين التالية من حياته وعمله في باريس، واصل الفقيد ابو ريا عطاءه الثقافي الثر المتنوع، وأثرى المكتبة العربية بالعديد من الكتب الثمينة، وصالات العرض بالعديد من معارض خطه العربي الجميل المتميز ولوحات رسومه، والمؤتمرات والندوات بالكثير من المداخلات المفيدة والممتعة، وغير ذلك وغيره.
برحيل محمد سعيد الصكار خسرنا صديقاً صدوقاً، وإنساناً كبيراً عزيزاً، ووجهاً أصيلاً لامعاً من وجوه ثقافتنا العراقية، وشخصية وطنية وتقدمية مرموقة.
مواساتنا الحارة لعائلته الكريمة، وللوسط الثقافي العراقي بأسره، ولجمهرة أصدقائه ومحبيه وقرائه غير المحدودة.
وستبقى ذكرى الراحل الصكار حيّة في قلوبنا وذاكرتنا.
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
25 آذار 2014
 
 
********
 
مخاوف من تكرار "سيناريو بهرز" في ديالى
بغداد - آرينا قاسم
بالرغم من تحرير منطقة بهرز في محافظة ديالى من عناصر تنظيم دولة العراق والشام الإرهابي المعروف بـ"داعش"، إلا ان القلق ما زال يهيمن على المحافظة خشية تكرار سيناريو بهرز في مناطق أخرى. وكانت عناصر من تنظيم داعش الإرهابي، قد سيطرت على مدينة بهرز في محافظة ديالى ليومين، قبل أن تتمكن القوات الأمنية من طردهم وتطهير المدينة منهم، إلا أن الكثير من العائلات كانت قد غادرت المنطقة، مشياً على الأقدام هرباً من بطش التنظيم الإرهابي. وفي حديث مع "طريق الشعب"، أمس الاثنين، قال فرات التميمي عضو مجلس محافظة ديالى: إن "ما حصل في بهرز هو اقتحام للمدينة ?السيطرة عليها لمدة يومين من قبل مجاميع إرهابية تنتمي لتنظيم داعش الإرهابي". وأضاف أن "ما جرى هو خرق امني لهذه المدينة".
 
 
*********
ناشطون: المصادقة قبل يوم من الحملة الانتخابية تسبب الإرباك
بغداد ـ إنعام عبد الأمير
رأت رئيسة منظمة تموز ان موعد المصادقة على اسماء المرشحين قبل يوم من بدء الحملة الانتخابية، ينسجم مع القانون، ولا توجد فيه أي مخالفة قانونية.
وفيما اوضحت ان المصادقة المتأخرة على اسماء المرشحين قد تسبب نوعا من الإرباك، قال ناشط مدني إن من الأفضل ان تتم المصادقة قبل فترة معينة من موعد الانتخابات، لكي يتمكن المرشحون من تقديم الطعون، معربا عن أمله بأن تجري الانتخابات في موعدها المحدد، وضمن ظروف طبيعية.
 وكانت مفوضية الانتخابات قد أعلنت انه ستتم المصادقة على اسماء المرشحين قبل انطلاق الحملات الدعائية بيوم واحد. في حين حدد الأول من نيسان المقبل موعدا لانطلاق هذه الحملات.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الاثنين، قالت فيان الشيخ علي رئيسة منظمة تموز ان "قيام المفوضية بالمصادقة على اسماء المرشحين قبل يوم من بدء الحملة الانتخابية، وارد ضمن القانون. وان النظام الانتخابي للحملة الدعاية ينص على هذا".
وأكدت الشيخ علي ان "تحديد هذا الموعد ينسجم مع القانون، ولا توجد فيه أية مخالفة للنظام او القانون".
 
**********
الدفاع تفتح باب التطوع في صنوف الجيش
بغداد - وكالات
أعلنت وزارة الدفاع، أمس الاثنين، عن فتح باب التطوع في صنوف الجيش من خريجي الدراسة الابتدائية فما فوق، فيما حددت شروطاً للقبول.
وقالت الوزارة في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها "تدعو الراغبين في التطوع من خريجي الدراسة الابتدائية فما فوق في صنوف وخدمات الجيش العراقي الى تقديم طلباتهم".
وأضافت الوزارة أنه "يشترط على المتقدم ان يكون عراقي الأبوين، وأن لا يقل عمره عن 18 عاماً، وان لا يكون من المطرودين أو المخربين أو المتسربين من الجيش الحالي".
وكان وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي دعا في 17 كانون الثاني 2014 ابناء العشائر في الأنبار الى التطوع في الجيش والشرطة، مؤكدا وجود سياقات سريعة للتطوع.
 
*************
 
تقرير: العراق يحرق غازاً يساوي ما تستهلكه النمسا فيما يشتريه من إيران
 
متابعة «طريق الشعب»
انتقد تقرير أعدته مجلة اقتصادية بريطانية، أمس الاثنين "الهدر" في الغاز الطبيعي العراقي، مؤكدة ان العراق يحرق سنويا نفس الكمية التي تستهلكها دولة بحجم النمسا من الغاز، فيما يشتري هو غازه الطبيعي من ايران.
وقالت مجلة الايكونوميست البريطانية في تقرير نشرته ونقلته وكالة (المدى برس)، إن "كمية الغاز الطبيعي المهدور المحروق المصاحب للنفط الخام المنتج في أبار البصرة، تقدر سنويا بحوالي 12 مليار متر مكعب بالسنة، وهي كميات تفوق الاستهلاك السنوي لدولة النمسا بأكملها".
وأضافت المجلة أن "الحكومة العراقية باستثناء إقليم كردستان، لا يمكنها أن تضمن لشعبها تزويده بطاقة كهربائية يعتمد عليها ليوم كامل بدون انقطاع. وفي الوقت الذي تستمر فيه عملية حرق الغاز فان العراق يقوم باستيراد الغاز الطبيعي من الجارة إيران بأسعار أوربية عالية، ويشتري الكهرباء من البارجات التركية في الخليج".
وأشارت المجلة البريطانية في تقريرها إلى ان "الطاقة المنتجة حاليا والبالغة 13 كيكا واط لا تزال تمثل ربع الطاقة الكلية التي يحتاجها العراق، وهي قدرة تكاد تكون خجولة إزاء الطاقة الإنتاجية التي سيحتاجها العراق بحلول العام 2030 والبالغة 42 كيكا واط".
ولفتت المجلة إلى أن "هذا الوضع سيزيد من معاناة الناس في حياتهم اليومية، سيما مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف، فضلا عن الأضرار المترتبة على التنمية الصناعية في البلد"، مؤكدة أن "الاستفادة من الغاز المحروق سيساعد في حل المشكلة، وبما أن معدلات إنتاج النفط  في العراق في تزايد فان كميات الغاز المصاحبة لهذا الإنتاج المتزايد ستتضاعف كثيرا".
 
 
**********
 
متحدون: سجلات الناخبين بدلاً من البطاقة الالكترونية
مجلس الأنبار مخاطباً المفوضية: إجراء الانتخابات في المحافظة غير ممكن
متابعة "طريق الشعب"
كشف ائتلاف متحدون، أمس الاثنين، عن اتفاق مع مفوضية الانتخابات على إجراء الاقتراع في بعض مناطق الأنبار، بالاعتماد على سجلات الناخبين وليس البطاقة الالكترونية. فيما أعلن عضو في مجلس المحافظة، ان المجلس ابلغ المفوضية بعدم إمكانية إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة في 40 في المئة من مناطق المحافظة اطلاقا.
وقال المتحدث باسم الائتلاف ظافر العاني لوكالة "السومرية نيوز"، إن "كافة الكتل السياسية حريصة اليوم على إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة في موعدها المحدد"، مشيراً الى "أننا أجرينا اتصالات مع مختلف الكتل وقد تم اعتبار الثلاثين من نيسان المقبل موعداً نهائيا لإجراء الانتخابات".
وأضاف أن "تأجيل الانتخابات أصبح مسألة خلف ظهورنا، وان جميع الكتل السياسية تستعد الان لخوض الانتخابات"، مؤكدا ضرورة "اجراء الانتخابات في كافة المحافظات في آن واحد بالرغم من اعمال العنف التي شهدتها بعض المحافظات وخصوصا الانبار ونينوى وصلاح الدين".
وأوضح العاني أنه "تم الاتفاق مع مفوضية الانتخابات على إجراء الاقتراع في بعض مناطق الانبار، التي شهدت تهجيرا ونزوحا بالاعتماد على سجلات الناخبين وليس بطاقة الناخب الالكترونية"، مشدداً على ان "ائتلاف متحدون يعول على اجراء الانتخابات حتى لا تتاح فرصة للذين يريدون استمرار منهج الظلم والاستبداد".
وكان ائتلاف متحدون للإصلاح، قد نفى امس الأول الأنباء التي تحدثت عن تقديمه مقترحا الى ائتلاف دولة القانون لتأجيل الانتخابات البرلمانية، مقابل تمديد ولاية رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي لمدة عامين، داعيا الى وضع الخطط الأمنية اللازمة لتأمين وصول الناخبين الى صناديق الاقتراع في جميع مناطق العراق.
فيما أكد رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي في الاول من شباط الماضي، ان تأجيل الانتخابات في الانبار معناه تأجيلها في عموم العراق، مبينا ان هذه الخطوة ستخلق مشاكل كثيرة.
من جانبه، قال نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار فالح العيساوي لوكالة "السومرية نيوز"، ان "40 في المئة من مناطق محافظة الانبار لا يمكن اجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة فيها، منها مناطق الفلوجة والكرمة والصقلاوية والنساف واجزاء كبيرة من عامرية الفلوجة"، عازيا سبب ذلك الى ان "اغلب تلك المناطق تقع تحت سيطرة المسلحين".
واضاف العيساوي ان "اجزاء كبيرة من منطقة الكرمة والفلوجة والنساف والنعيمية وزوبع، تقع تحت سيطرة المسلحين. فيما تقع منطقة الصقلاوية و50 في المئة من عامرية الفلوجة تحت سيطرة الجيش الذي لا يمكن لوحده تأمين المدينتين لعدم وجود الشرطة"، مشيرا الى انه "تم ابلاغ المفوضية بذلك".
وتابع العيساوي ان "من يتحدث عن إمكانية اجراء الانتخابات في قضاء الفلوجة والمناطق المحيطة بها، اما ذاهب الى صناديق التزوير واما ضرب من الخيال او جالس في خارج العراق".
وبشأن عملية اقتحام الفلوجة من قبل الجيش، اكد العيساوي انه "لا توجد اي عملية عسكرية على الفلوجة قبل الانتخابات البرلمانية"، لافتا الى ان "الفترة الحالية التي تسبق عملية الانتخابات ستكون فرصة لحل مشكلة الأنبار بطرق سلمية".
إلى ذلك، قال وكيل وزارة الهجرة والمهجرين أصغر الموسوي، إن عدد الأسر التي نزحت الى داخل محافظة الأنبار جراء الأعمال الإرهابية لعصابات داعش الإرهابية بلغ 51 ألف عائلة، منذ بداية شهر كانون الثاني، ولغاية منتصف آذار الجاري.
وقال الموسوي لوكالة (IMN)، إن "الوزارة غير مسؤولة  عن تعويض الأسر النازحة داخل المحافظة ماديا"، لافتا إلى أن الوزارة "حصلت على بيانات نزوح الأسر داخل المحافظة عن طريق مجالس البلدية في الأنبار". وأوضح أن "الوزارة رفعت ورقة عمل إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء عن الأوضاع التي تشهدها الأسر في الأنبار".
وأجبرت آلاف الأسر من أهالي مدينة الفلوجة على ترك منازلها بعد أن سيطر إرهابيو داعش على جميع الأحياء وبدأوا بتهديد المدنيين.
 
********
 
ص2

ارهابيون يدمرون 12 عموداً للكهرباء بعبوات ناسفة شمالي بابل
 
بابل - وكالات
أفاد مصدر في شرطة محافظة بابل، أمس، بأن مسلحين دمروا 12 عموداً للطاقة الكهربائية بعبوات ناسفة شمالي المحافظة.
وقال المصدر لوكالة "السومرية نيوز"، إن "مسلحين مجهولين قاموا بزرع عبوات ناسفة بالقرب من 12 عموداً للطاقة الكهربائية يغذي منطقة الفاضلية التابعة لناحية جرف الصخر شمالي بابل وفجروها بواسطة آلة للتحكم عن بعد، ما اسفر عن انقطاع التيار الكهربائي لمنطقة الفاضلية".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قوة امنية طوقت مكان الحادث، وفتحت تحقيقاً لمعرفة ملابسات الحادث".
يذكر ان مركزها مدينة الحلة، 100 كم جنوب العاصمة بغداد، تتمتع باستقرار نسبي إلا أن مناطق شمال المحافظة ما تزال تشهد حركة للمسلحين، الذين يقومون بين مدة واخرى بأعمال عنف تستهدف المدنيين والقوات الامنية على حد سواء.
 
المحافظة ناشدت العائلات العودة إلى منازلهم
مخاوف من تكرار "سيناريو بهرز" في مناطق أخرى بديالى
 
بغداد - آرينا قاسم
بالرغم من تحرير منطقة بهرز في محافظة ديالى من عناصر تنظيم دولة العراق والشام الإرهابي المعروف بـ"داعش"، إلا ان القلق ما زال يهيمن على المحافظة خشية تكرار سيناريو بهرز في مناطق أخرى.
وكانت عناصر من تنظيم داعش الإرهابي، قد سيطرت على مدينة بهرز في محافظة ديالى ليومين قبل أن تتمكن القوات الأمنية من طردها وتطهير المدينة، إلا أن الكثير من العائلات كانت قد غادرت المنطقة مشيا على الأقدام هربا من بطش "داعش".
وفي حديث مع "طريق الشعب"، أمس الاثنين، قال فرات التميمي عضو مجلس محافظة ديالى، إن "ما حصل في بهرز هو اقتحام للمدينة والسيطرة عليها لمدة يومين من قبل مجاميع تنتمي لتنظيم داعش الإرهابي".
وأضاف قائلا: إن "ما جرى هو خرق امني لهذه المدينة، لان تنظيم داعش هو تنظيم موجود فعلا في خلايا نائمة تحينت فرصة انشغال القوات الأمنية في مناطق أخرى، فتمكنت من دخول المدينة وتهديد المواطنين، وإجبارهم على ترك بيوتهم أو الانضمام إلى تنظيمهم".
وأكد التميمي أن "القوات الأمنية في ديالى تمكنت من بسط السيطرة بالكامل على المدينة بعد أن بدأت عملية عسكرية واسعة منذ يوم أمس (الأول)، استهدفت هذه المجاميع من تنظيم داعش"، مشيرا إلى إنه "رغم تطهير بهرز حاليا من المسلحين إلا أن البيئة الجغرافية للمدينة باعتبارها تحتوي على بساتين ومحاذية لنهر ديالى، تساعد على اختباء هؤلاء الإرهابيين، ولذلك تحتاج المدينة إلى حملة تفتيش للمنطقة بالكامل".
واستطرد بالقول إن "القوات الأمنية طالبت وناشدت العوائل بالرجوع إلى مناطق سكناها"، لافتا إلى ان "العوائل في طريقها للعودة".
وشدد التميمي على ان "العوائل تسارع بالعودة إلى مناطقها وعدم إعطاء فرصة للتنظيمات الإرهابية للعبث في المدينة".
من جانبه، رأى ثامر الشيخ  المراقب الأمني في ديالى إن "تجليات ما حصل في بهرز انعكست بشكل كبير على ازدياد الوضع الأمني سوءا في ديالى؛ فهناك عمليات إرهابية كثيرة تستهدف المواطنين وعمليات تهجير وهجوم على بعض السيطرات الأمنية".
وأضاف الشيخ في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "الغياب الحقيقي لدور القوات الأمنية كان له تأثير، بدليل ما حصل في بهرز، عبر سيطرة التنظيمات الإرهابية عليها، وبالتالي نزوح الكثير من العوائل مشيا على الأقدام"،  مبينا أن "الأمور في بهرز إلى الآن غير واضحة على الرغم من السيطرة الأمنية وانسحاب المسلحين، الا ان الوضع لا يزال مربكاً ولا تزال اغلب العوائل خارج بيوتها، متأملين عودتها".
وأشار إلى إن "الأوضاع بصورة عامة في ديالى سيئة، فقد تم تطويق منطقة التحرير و7 نيسان وأم العظام، وغلق الجسر الحديدي والكثير من شوارع بعقوبة".
وبين أن "داعش يحاول بسط سيطرته على بعض المدن والمناطق لنقل المعركة إلى حرب شوارع، وهذا الوضع بالتالي يحتاج إلى وقفة جدية من قبل الحكومتين المحلية والمركزية".
وعبّر الشيخ عن عدم ارتياحه "لما تحمله الأيام القادمة، فقد تكون أياما اخطر وتكون هناك عمليات إرهابية جديدة ومحاولات لاقتحام قرى ومدن جديدة، وبالتالي هذا يقلقنا كثيرا".
إلى ذلك، أكد قائد شرطة محافظة ديالى اللواء الركن جميل كامل الشمري، أن تنظيم داعش دخل الى ناحية بهرز بعد ارتداء عناصرها زي نساء، مؤكدا ان التنظيم استغل صبية صغارا في مواجهة القوات الامنية اثناء معركة التطهير.
وقال الشمري في بيان صحفي بثه مكتبه الإعلامي، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "التحقيقات الاولية في ملف دخول عناصر تنظيم داعش الى مدينة بهرز بعد صلاة المغرب من يوم الجمعة الماضي في محاولة للسيطرة عليها وإثارة الفوضى والإرباك، تؤكد انهم دخلوا بزي نساء من جهة البساتين وجهات اخرى لتجاوز نقاط السيطرة الامنية".
واضاف الشمري ان "عناصر داعش المتنكرة بزي نساء تجمعت في نقطة محددة داخل منطقة السوق القديم وسط بهرز لتبدأ عملية مهاجمة نقاط التفتيش الداخلية والمساجد القريبة بهدف تحويلها الى أوكار لخلاياها المسلحة".
واشار قائد شرطة ديالى الى ان "خلايا داعش النائمة لعبت دورا محوريا في دعم هجمات التنظيم ضد القوات الامنية، في مسعى لتوسيع إطار المعركة والانتقال الى مناطق اخرى داخل بهرز، الا ان الأجهزة الامنية صمدت وأفشلت مخططات شريرة".
وتابع الشمري ان "التنظيم زج بعناصره من الصبية الصغار في مواجهة القوات الامنية اثناء معركة تطهير بهرز، ما يعطي فكرة واضحة عن خطورة فكر التطرف واستغلال الصبية ليكونوا أدوات للقتل والتخريب".
وبين قائد شرطة ديالى ان "الاجهزة الامنية كانت دقيقة في اصابة الأهداف من اجل تلافي وقوع خسائر في صفوف المدنيين، وهذا سبب تباطؤ عملية حسم معركة بهرز لساعات، لكن في نهاية المطاف حررت بهرز، وعادت آمنة ومستقرة من جديد".
من ناحيته، وفي بيان صحفي بثه المكتب الإعلامي وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، قال عامر المجمعي محافظ ديالى: انه قرر "تشكيل غرفة عمليات خاصة معنية بملف بهرز من اجل توحيد الجهد الحكومي لدعم واقعها الخدمي ومعالجة كافة الأضرار، وتشكيل لجنة تقصي الحقائق حول التجاوزات التي حصلت وتعويض الاسر المتضررة من جراء الاحداث الامنية الاخيرة على نحو عاجل"، مشيدا بـ"موقف اهالي بهرز الطيبين في دعم الأجهزة الامنية من اجل استعادة الاستقرار والطمأنينة".
 
 
 
كل ثلاثاء
رجاءً.. اجعلوا الانتخابات شهرية!
 
يتداول الناس هذه الأيام افكاراً ومقترحات جديدة، من وحي الحاجة طبعاً، والحاجة أم الاختراع كما يقال. وهي من ناحية ثانية ستظهر وجه العراق الناصع وتجعله متميزاً بين كل دول العالم كما هو شأنه دائماً.
من أهم هذه المقترحات، أن نجعل من الانتخابات مناسبة سعيدة للجميع، للناخب والمُنتخبْ، عن طريق إجرائها شهرياً. ولتسهيل تطبيق هذا المقترح، من الممكن أن تكون انتخابات مجالس النواب في شهر، وفي الشهر الذي يليه تجري انتخابات مجالس المحافظات، وهكذا إلى يوم يبعثون. والأسباب الوجيهة التي يقدمونها لتبرير هذا الطلب أو المقترح، هي حصول الناس على مكرمات كثيرة وهدايا وفيرة، تبدأ من الصوبات والبطانيات، ولا تنتهي عند توزيع المبالغ النقدية، كل حسب كرمه، ولكل حسب أهميته. كما أن التعيينات والوعود بالوظائف الدسمة، ستكون سوقها رائجة، سيما وان البطالة أناخت بكلكلها على الخريجين من الشباب وغيرهم. وما يلفت النظر ويحظى بأعجاب الجميع أن الخدمات من كهرباء وماء وصحة وتعليم ونقل وسكن..الخ لا يتذكرها احد من المسؤولين، عندما يصل إلى موقع المسؤولية، لكنه يتذكرها جيداً عندما تكون هناك انتخابات للبرلمان أو لمجالس المحافظات، ولذلك تراه يستنفر كل طاقاته ويستخدم كل صلاحياته ويوقظ ضميره الذي غفا على وسادة الفساد والاستهتار بمصالح الناس طيلة الأربع سنوات الماضية لتوفير جزء منها على الأقل، حتى ولو لفترة قصيرة لكي يستطيع من خلالها خداعهم مرة أخرى ليعيدوا انتخابه وتكرار المهزلة من جديد. لذلك نرى الطاقة الكهربائية تتحسن وبعض المجاري تفتح رغم وجود صخرة الأستاذ عبعوب المباركة، والشوارع تبلط، والمرشحون يظهرون بمنتهى التواضع في علاقاتهم الاجتماعية، فيحّيون الصغير قبل الكبير، ومعها تلك الابتسامة العريضة التي تجعل الفم يصل إلى الأذنين، أو قريباً منهما، حتى وان كان وجه المرشح متجهماً، ومرتدياً أكثر من قناع طيلة الفترة السابقة، وربما طيلة حياته كلها.
فأي نعيم، وأية سعادة يعيش فيها العراقيون، قبل الانتخابات بشهر أو بشهرين، وأي ضيم وتعاسة يعيشونها بعد الانتخابات.
 لهذه الأسباب مجتمعة، أرى أن هذا المقترح عادل ومنصف تماماً، وباستطاعة القادة الأشاوس تحقيقه بسهولة لكي يكون بمقدور طائر السعادة التحليق في سماء العراق وان كانت داكنة!
  إذا لم تستطيعوا تقديم شيء مفيد لشعبكم، وبمن وضع ثقته فيكم وانتخبكم، فلا بأس أن تدرسوا هذا المقترح العملي، وتتفقون على تنفيذه بأسرع وقت.
 
مرتضى عبد الحميد   
 
 
 
 
الخزاعي في الكويت للمشاركة
في القمة العربيّة
بغداد - وكالات
وصل نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي، أمس الاثنين، إلى دولة الكويت للمشاركة في مؤتمر القمة العربية.
وقالت قناة العراقية شبه الرسمية، في خبر عاجل لها، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي، وصل إلى دولة الكويت للمشاركة في مؤتمر القمة العربية".
ودعا وزير الخارجية هوشيار زيباري، أمس الأول، إلى جعل مكافحة الإرهاب والتطرف من أولويات عمل القمة العربية التي ستستضيفها الكويت اليوم وغدا، خلال مراسيم تسلمها رئاسة القمة من قطر.
 
 
 
الأحرار: البرلمان سيصوّت على قانون العمل
 في جلسة الأحد
 
بغداد - وكالات
أعلنت كتلة الأحرار، أمس الاثنين، أنه "لا توجد خلافات" حول مشروع قانون العمل، وقد تم التصويت على بعض مواده في جلستين سابقتين، وعزت تأجيله الى "ضيق الوقت" في إحدى الجلسات.
وقال النائب عن كتلة الأحرار امير الكناني لوكالة (المدى برس)، إن "مشروع قانون العمل لا توجد حوله خلافات، اذ انه قدم من الحكومة، وعملت عليه لجنتان نيابيتان هما القانونية والعمل"، موضحا انه "توصلنا الى الصياغات النهائية وتم التصويت على قسم من مواده"، مستدركا "لكن ضيق الوقت في إحدى الجلسات ساهم في تأجيله".
وأضاف الكناني انه "تم التصويت على بعض مواده في الجلسة الاخرى، بعد ان كانت عليها خلافات، تمت معالجتها"، مؤكدا "اننا نحتاج فقط الى النصاب القانوني لإكمال التصويت الخاص بهذا القانون".
وبين النائب عن كتلة الأحرار أنه "إذا تم اكتمال النصاب في جلسة يوم الاحد القادم، فانه يمكن ان نطلب من هيئة الرئاسة إدراجه على جدول الاعمال لإكمال التصويت عليه".
 

ذي قار تشدد إجراءاتها الأمنية بعد تهديدات إرهابية
 
ذي قار – وكالات
تتخذ القوات الامنية في محافظة ذي قار إجراءات امنية مشددة بعد تهديدات القاعدة بـ"غزوة الجنوب الكبرى". وقال مصدر امني لوكالة (الاخبارية للانباء): ان الأجهزة الأمنية في محافظة ذي قار اتخذت إجراءات احترازية شديدة، بعد ورود معلومات تفيد بنية تنظيم القاعدة شن هجمات بسيارات مفخخة في مدينة الناصرية. وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه: إن الأجهزة الأمنية في ذي قار دخلت حالة التأهب القصوى بعد ورود معلومات استخباراتية، تفيد بنية تنظيم القاعدة شن هجمات إرهابية، تستهدف عددا من مناطق المحافظة ومحافظات الجنوب الاخرى ضمن ما يسمى غزوة الجنوب الكبرى.
 
تقرير...
 
مفوضية الانتخابات: الناخب المولود في الخارج عليه تقديم وثيقة تثبت عراقية الأب فقط
ناشطون: المصادقة على المرشحين قبل يوم من الحملة الانتخابية يسبب الإرباك
 
بغداد ـ إنعام عبد الأمير
رأت رئيسة منظمة تموز ان موعد المصادقة على اسماء المرشحين قبل يوم من بدء الحملة الانتخابية، ينسجم مع القانون، ولا توجد فيه أية مخالفة قانونية.
وفيما اوضحت ان المصادقة المتأخرة على اسماء المرشحين قد تسبب نوعا من الإرباك، قال ناشط مدني إنه من الأفضل ان تتم المصادقة قبل فترة معينة من موعد الانتخابات، لكي يتمكن المرشحون من تقديم الطعون، معربا عن أمله بأن تجري الانتخابات في موعدها المحدد وضمن ظروف طبيعية.
 وكانت مفوضية الانتخابات قد أعلنت انه ستتم المصادقة على اسماء المرشحين قبل انطلاق الحملات الدعائية بيوم واحد، في حين حدد الأول من نيسان المقبل موعدا لانطلاق هذه الحملات.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" امس الاثنين، قالت فيان الشيخ علي رئيسة منظمة تموز ان "قيام المفوضية بالمصادقة على اسماء المرشحين قبل يوم من بدء الحملة الانتخابية، هو وارد ضمن القانون. وان النظام الانتخابي للحملة الدعاية ينص على هذا".
وأكدت الشيخ علي ان "تحديد هذا الموعد ينسجم مع القانون، ولا توجد فيه اية مخالفة للنظام او القانون".
واوضحت انه "من الافضل لو تتم المصادقة على الاسماء قبل فترة معينة من بدء الحملة الانتخابية، بالاخص بالنسبة للمرشحين الذين رفعت عليهم اعتراضات وطعون على ترشيحهم"، مضيفة أنه "في هذه الحالة اذا تمت المصادقة، فكيف سيتهيأ المرشح في اليوم التالي مباشرة، الذي هو موعد الحملة، للقيام بتجهيز حملته الدعائية".
ورأت ان "تحديد هذا الموعد سوف يخلق إرباكاً، بالنسبة للذين أمرهم غير محسوم من المرشحين"، لافتة الى انه "بعد القيام باجراءات المصادقة، ستبدأ الحملة الانتخابية للمرشحين في اليوم الذي يليه".
واعتبرت ان "المدة المحددة للدعاية الانتخابية التي هي 29 يوما، كافية للقيام بالدعاية"، مستطردة بالقول "بالأخص مع الاخذ بنظر الاعتبار ان جميع المرشحين والقوائم، بدأت بالأساس حملتها الانتخابية ومؤتمراتها ولقاءاتها المباشرة مع الناس".
واستدركت انه "من المفترض على المفوضية ان تقوم قبل بدء الحملة، بتحديد الخروقات الإعلامية والعقوبات للمرشحين وللقوائم الانتخابية التي خالفت، وبدأت بالحملة الانتخابية في وقت مبكر"، مضيفة انها "على الاقل كانت ستتوقف، عند قيام المفوضية بإصدار عقوبات عليها".
وختمت حديثها بالقول إن "من الملاحظ ان الحملة الانتخابية ستبدأ بشكل رسمي قريبا، والمفوضية الى الآن لم تصدر هذه القرارات"، معربة عن اعتقادها انه "من المتوقع ان تصدرها، ولكن من الأفضل لو تم إصدارها في وقت اقرب".
واتفق ازهر ربيع الناشط المدني مع ما ذهبت إليه الشيخ علي، مضيفاً انه "من الافضل ان تتم المصادقة قبل الانتخابات بفترة معينة، لكي يتمكن المرشحون من الطعن بالقرارات، وبالتالي تستطيع الهيئة القضائية المختصة ان تصدر امرها بعد التحقق"، وأضاف ربيع في حديث لـ"طريق الشعب"، "اما ان يتم هذا الامر قبل يوم من بدء الحملة الانتخابية وتجري المصادقة، ففي هذه الحالة سيحرم المرشح من حقه بالطعن بالقرارات".
وقال انه "من المفترض ان يتم توجيه الكتب الى الدوائر والجهات المختصة قبل مدة معينة، وان تأخذ الأولوية في عملية التعامل معها".
وأوضح ان "عملية المصادقة قبل يوم، من الممكن ان تؤثر سلبا على سير العملية الانتخابية".
واعرب عن أمله بأن "تجري الانتخابات في موعدها المقرر، وضمن ظروف طبيعية".
إلى ذلك، أعلنت المفوضية العليا للانتخابات توزيعها 16 مليون بطاقة الكترونية خاصة بالاقتراع في انتخابات مجلس النواب المقرر اجراؤها في 30 نيسان المقبل على الناخبين في عموم محافظات البلاد.
وقال نائب رئيس مجلس المفوضين كاطع الزوبعي لوكالة "كل العراق" ان "مجلس المفوضين قرر فتح منافذ اخرى قريبة من مساكن المواطنين الذين يشعرون ببعد مراكز توزيع بطاقات الناخبين عنهم، وإعطاء مدراء المكاتب صلاحيات بفتح هذه المنافذ لتسهيل تسليم البطاقات"، مبينا ان "الاقبال كبير جدا على تسلم بطاقات الناخبين وان عدد البطاقات التي تم توزيعها وصل حتى هذا اليوم الى 16 مليون بطاقة في عموم العراق، وان الامور في هذا الجانب تسير بحسب ما مخطط لها".
واضاف "اما بخصوص البطاقات المتكررة فان المفوضية قامت بسحبها وإبطالها بحيث لا يمكن استخدامها في يوم الاقتراع العام".
وعن استعدادات المفوضية لانتخابات عراقيي الخارج أكد الزوبعي ان "تصويت الخارج لا يحتاج الى بطاقة الناخب وسيتم اتباع طريقة انتخاب عبر التصويت المشروط؛ فيحق لكل ناخب في الخارج تدوين اسمه في سجل الناخبين والاقتراع بعد إثبات هويته، كونه عراقيا وينتمي الى احدى المحافظات. وهذه الاجراءات اعدت من قبل المفوضية، وتم تعميمها على جميع مكاتبنا التي فتحت في البلدان التي ستتم فيها الانتخابات".
وكانت مفوضية الانتخابات أعلنت السبت الماضي توزيعها 70 في المئة من بطاقات الناخبين الالكترونية، اي ما يعادل اكثر من 14 مليونا وخمسمائة ألف بطاقة"، معلنة "سحبها 11 ألف بطاقة لأشخاص متوفين، والعثور على اكثر من 21 الف بطاقة مكررة لناخبين، مشمولين في التصويت الخاص والعام".
وكانت الحكومة قد قررت اعتبار بطاقة الناخب الالكترونية وثيقة رسمية خامسة للمواطن في مراجعته الدوائر الرسمية.
وفي سياق متصل، أعلن عضو مجلس المفوضين محسن الموسوي، أن قانون انتخابات مجلس النواب حدد آليات انتخاب عراقيي الخارج للمحافظات التي ينتمون إليها، مشيرا الى انه أما في حال كان الناخب مولودا خارج العراق وغير قادر على تقديم وثائق تثبت جنسيته العراقية، فيمكنه تقديم وثيقة تثبت عراقية الأب فقط.
وقال عضو مجلس المفوضين محسن الموسوي، في بيان صدر على موقع المفوضية على الإنترنت، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قانون انتخابات مجلس النواب رقم 45 لسنة 2014، حدد آليات انتخاب عراقيي الخارج للمحافظات التي ينتمون إليها".
وأضاف الموسوي أن "مجلس المفوضين وضع آليات واضحة لانتخاب عراقيي الخارج لمحافظاتهم من خلال البطاقة التموينية الأصلية أو الوثائق العراقية التي تشير إلى محل الولادة (هوية الأحوال المدنية، شهادة الجنسية ، جواز سفر)، أو الوثائق الأجنبية التي تشير لمحل الولادة فقط".
وتابع الموسوي "أما في حال كان الناخب مولودا خارج العراق وغير قادر على تقديم وثائق تثبت جنسيته العراقية، فيمكنه تقديم وثيقة تثبت عراقية الأب فقط".


ص3

مصعد كهربائي يتسبب بوفاة عامل تركي وإصابة آخر في بابل
 
بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر في شرطة محافظة بابل، أمس الاثنين، أن عاملا تركي الجنسية لقي مصرعه، فيما أصيب آخر بجروح اثر سقوطهما من المصعد الكهربائي في مستشفى بابل الجديد الذي تنفذه شركة تركية وسط مدينة الحلة.
وقال المصدر لوكالة "السومرية نيوز"، إن "عاملين من الجنسية التركية سقطا من المصعد الكهربائي في مستشفى بابل الجديد قيد الإنشاء، مما سبب مصرع احدهما وإصابة آخر بجروح خطيرة". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان "قوة أمنية طوقت مكان الحادث، ونقلت المصاب الى مستشفى الحلة الجراحي لتلقي العلاج والجثة الى الطب العدلي، وفتحت تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادث".
يذكر أن العمل في مستشفى بابل الجديد، الذي يضم 490 سريراً، بدأ عام 2009، وهو عبارة عن مدينة طبية متكاملة كان من المفروض أن يفتتح بداية العام 2013 الحالي وتبلغ كلفة المستشفى، تصل لأكثر من 120 مليون دولار.ِ
 

بريطانيا تفتتح مركزا للتأشيرات في البصرة خلال أيام
 
بغداد – طريق الشعب
أعلن نائب السفير البريطاني في العراق أن حجم التجارة البريطانية مع العراق بلغ 1.5 مليار دولار العام الماضي 2013، كاشفا عن قرب افتتاح مركز للتأشيرات في البصرة، وافتتاح فرع لبنك ستاندرد تشارترد خلال هذا العام.
ونقل بيان للسفارة عن نائب السفير البريطاني في بغداد مارك برايسون ريتشاردسون خلال افتتاحه أسبوع بريطانيا العظمى في العراق، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الشركات البريطانية تعمل بشكل وثيق مع شركائها العراقيين لتقديم مساهمة كبيرة في التقدم الاقتصادي في العراق". وأضاف أنه "من خلال هذا الأسبوع نريد أن نؤكد أن هنالك العديد من الفرص المتاحة للعراقيين للقيام بأعمال تجارية مع الشركات البريطانية وللدراسة في المملكة المتحدة".
وأشار الى ان "البصرة لديها رؤية طموحة لمستقبلها والمملكة المتحدة مستعدة لأن تكون شريكا رئيساً في مساعدة المحافظ وفريقه لتحقيق ذلك". وكشف عن قرب افتتاح مركز للتأشيرات في البصرة، وافتتاح فرع لبنك ستاندرد تشارترد خلال هذا العام.
 
اتهم الحكومة بالفشل في اجراء مفاوضات مع أنقرة
مؤتمر "إنقاذ دجلة": لنرفع شكوى ضد تركيا أمام مجلس الأمن 
بغداد – سامر الشهابي
أقامت حملة انقاذ نهر دجلة والأهوار العراقية، التي هي جزء من المنتدى الاجتماعي العراقي مؤتمراً موسعاً لمناقشة السياسات المائية في العراق والتهديدات التي يتعرض لها نهر دجلة بسبب التجاوزات التركية عليه من خلال  المشاريع المقامة على النهر في الأراضي التركية، وأخطرها سد "أليسو" الذي وصل مراحله الأخيرة من الإنشاء، وانعقد المؤتمر بحضور رسمي عن الحكومة العراقية من خلال وزارة الموارد المائية وممثل عن مجلس محافظة بغداد ومنظمات المجتمع المدني المعنية بالأمر وممثلين عن الحملة وناشطين في مجال حماية الأنهار من دول مختلفة.
 
وتحدث المؤتمرون عن تجاوزات تركيا على المياه العراقية في حال إكمال إنشاء السد المتوقع في نهاية الربيع القادم، وخرج المؤتمر بتوصيات كان أهمها التوجه لمجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية بعد فشل الحكومة العراقية بعقد مفاوضات ناجحة مع الحكومة التركية التي رفضت الجلوس الى طاولة الحوار.
وطالب الحضور إقامة دعاوى قضائية داخل الدول التي تحتضن الشركات المنفذة للمشروع إضافة الى وجود محامين من تلك الدول مستعدين للتعاون بهذا الصدد.
يذكر ان التمويل الدولي توقف بسبب مطالبات الحملة لإيقاف المشروع ما اضطر تركيا الى تمويل المشروع تمويلا ذاتيا من الموازنة التركية كما حصلت شركة "اندرتز" على جائزة أسوأ شركة في النمسا بسبب تنفيذها لهذا المشروع الذي يشكل خطراً كبيراً على العراق والبيئة المائية فيه وهذا اثر سلباً على نشاطات الشركة.
وفي حديث الى "طريق الشعب" قال حسام محمد عبد الله، عضو مجلس محافظة بغداد، "نحن اجتمعنا اليوم في هذا المؤتمر الشعبي للمطالبة الحكومة المركزية للضغط على الدول المتشاطئة مع العراق لغرض تقاسم المياه بالشكل الصحيح"، داعيا  "وزارة الخارجية ووزارة الموارد المائية الى التحرك لتطبيق المعاهدات السابقة والتحرك بجدية من اجل تطبيق الاتفاقيات السبعة في هذا المجال".
من جهته، اكد الدكتور عبد الحسين حكيم، من وزارة الزراعة لـ"طريق الشعب"، ان "السياسة المائية المتبعة في العراق ضعيفة بسبب سياسات النظام السابق والحروب التي أدت الى قطيعة مع دول الجوار فترة طويلة مما يجعل المفاوضات دائماً ضعيفة وأنا ادعو المجتمع الدولي للوقوف الى جانب العراق من اجل انهاء الخطر الذي يهدد الشعب العراقي في غذائه وبيئته وصناعاته وكل ما يخص حياة المواطن".
من جهتها، لفتت الناشطة المدنية نادية البغدادي، مندوبة الحملة في العراق، في حديثها الى "طريق الشعب" الى ان "الحكومة التركية تعمل الآن على إنشاء سد آخر على بعد 58 كيلو متر عن الحدود العراقية هو سد الجزرة والذي سيقوم بتوزيع المياه المطلقة من سد اليسو واستخدامها في الري داخل الأراضي التركية".
اما الناشطة جنان صليوه، عضو اللجنة الوطنية في المنتدى الاجتماعي العراقي، فذكرت لـ"طريق الشعب" "إننا في اللجنة الوطنية للمنتدى الاجتماعي العراقي عقدنا هذا المؤتمر لما له من أهمية للحفاظ على الموارد المائية العراقية، وعقدنا عدة لقاءات مع مندوبي الحكومة من خلال الوزارات المعنية للتحرك والعمل بالمواثيق الدولية التي من شأنها الحد من التجاوزات التركية على المياه المشتركة ونحن ماضون في عقد الندوات والمؤتمرات والتحرك من اجل الخروج بقرارات دولية توقف بناء السد".
من طرفه، تحدث الدكتور عون ذياب عبد الله، مستشار السيد وزير الموارد المائية لـ"طريق الشعب"، بالقول "لاحظت من خلال المداخلات للأسف ان منظمات المجتمع المدني تضع اللوم على الجهات الرسمية ولا سيما وزارة الموارد المائية، انا اليوم لست بصدد الدفاع عن موقف الوزارة بقدر توضيح بعض الحقائق(...) المفاوضات دائماً صعبة بسبب ان الجانب التركي ينأى بنفسه دائما عن الجلوس لطاولة الحوار وهناك امور سياسية تعطل تلك المفاوضات كأحداث سورية كون سوريا مشتركة معنا وتركيا بنفس مجرى النهر والجارة تركيا دوماً تتحدث عن رفض المفاوضات ونحن دائما نبحث عن طاولة حوار مشتركة والضغط على الجانب التركي للجلوس إلى طاولة الحوار"
 
"حرية الصحافة" تنتقد تقييد تغطية الاحداث وتعتبره خرقاً للدستور
 
بغداد – طريق الشعب
طالبت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، أمس الاثنين، مجلس الوزراء ومكتب القائد العام للقوات المسلحة باتخاذ إجراءات لضمان سلامة الصحفيين، عادة مطالبة الصحفيين بعدم تغطية أي حدث دون موافقات أمنية مسبقة "خرقا للدستور وانتهاكاً صارخاً لحرية العمل الصحفي".
وقالت الجمعية في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "جمعية الدفاع عن حرية الصحافة تطالب، مجلس الوزراء ومكتب القائد العام للقوات المسلحة باتخاذ إجراءات ووضع خطط حقيقية من شأنها ضمان سلامة الصحفيين ومكافحة إفلات مستهدفيهم من العقاب". وحملت الجمعية مكتب القائد العام للقوات المسلحة ووزارتي الدفاع والداخلية "مسؤولية استمرار القوات الأمنية باعتقال الصحفيين دون مذكرات قضائية، وإجبارهم على توقيع تعهدات خطية، تطالبهم بعدم تغطية أي حدث دون موافقات أمنية مسبقة، ما يشكل خرقا للدستور وانتهاكاً صارخاً لحرية العمل الصحفي".
وصوت مجلس النواب، في (9 آب 2011)، برئاسة رئيس البرلمان أسامة النجيفي بالأغلبية على مشروع قانون حماية الصحافيين.
وكانت المحكمة الاتحادية أعلنت، في (2 تشرين الأول 2012)، عن ردها دعوى الطعن في قانون حقوق الصحفيين، معتبرة أن القانون "يجسد المادة 38 من الدستور العراقي" في الحفاظ على الحريات العامة.
وأعلنت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، 14 كانون الثاني 2013، عن الانتهاء من إعداد مقترح تعديل قانون حقوق الصحفيين، مطالبة الصحفيين بالمشاركة وإبداء الرأي بشأن هذا المقترح.
 

التخطيط: نينوى وبغداد أكثر المحافظات اكتظاظاً بالفقراء
 
بغداد – طريق الشعب
اعتبرت وزارة التخطيط محافظتي نينوى وبغداد اكثر المحافظات من حيث عدد الفقراء وذلك لارتفاع عدد السكان فيهما، فيما اشارت الى انها تعمل على خفض مستوى الفقر في البلاد الى نسبة 16 بالمئة نهاية العام الحالي.
وقال وكيل الوزارة مهدي العلاق، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "محافظتي نينوى وبغداد تضمان العدد الأكبر من الفقراء وذلك لارتفاع عدد السكان فيهما وبواقع نحو 3 ملايين و500 ألف نسمة في نينوى وأكثر من 7 ملايين في بغداد".
وأضاف أن، "استراتيجية التخفيف من الفقر الموضوعة من قبل الوزارة تعمل على خفض مستوى الفقر الى نسبة 16 بالمئة بنهاية العام الحالي 2014".
وبين ان، "النسبة قبل تطبيق الإستراتيجية كانت بحدود 23 بالمئة، فيما وصلت نهاية العام الماضي 2013 الى 19 بالمئة".
وأشار الى ان "الوصول الى الهدف المنشود المتعلق بتسريع خفض الفقر يتطلب القيام باجراءات ضخمة يجب ان تنفذ من قبل جهات عدة".
 

مجلس ذي قار يؤجل للمرة الرابعة استجواب مدير التربية
 
بغداد – طريق الشعب
قرر مجلس محافظة ذي قار، أمس الاثنين، تأجيل جلسة المجلس الـ31 المقرر عقدها، أمس، لاستجواب مدير تربية المحافظة، الى الأربعاء المقبل، بسبب زيارة وزير البيئة للمجلس، موضحا أن هذا التأجيل هو الرابع لهذه الجلسة.
وقال عضو المجلس عبد الرحمن الطائي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "رئاسة مجلس المحافظة قررت تأجيل جلسة المجلس الـ31 المقرر عقدها، اليوم (أمس)، المخصصة لاستجواب مدير التربية ومناقشة منح امتيازات لذوي الشهداء إلى الاربعاء المقبل".
وعزا الطائي سبب تأجيل الجلسة إلى "زيارة وزير البيئة سركون لازار صليوه لمجلس المحافظة ومناقشة الواقع البيئي خاصة فيما يتعلق بالطمر الصحي ومعمل تدوير النفايات ومشاريع الوزارة في المحافظة "، مشيرا إلى أن "هذا التأجيل هو الرابع للجلسة".
وكان رئيس لجنة التربية والتعليم بمجلس ذي قار شهيد الغالبي وصف، في (24 شباط 2014)، الواقع التربوي في المحافظة بالمؤلم والشائك، داعيا في (1 آذار 2014 ) إلى استجواب مدير تربية المحافظة.
وأكد مدير تربية محافظة ذي قار خير الله زاهي، في (1 آذار 2014)، استعداده لحضور جلسة الاستجواب في مجلس المحافظة، وفيما لفت الى أنه لا يخشى الاستجواب وسيقدم أجوبة "مقنعة"، اعتبر الأسئلة التي وجهت له لا تتناسب مع خدمته الخالية من "الشبهات".
 
طائرتان حربيتان تركيتان تنتهكان
أجواء كردستان
بغداد – طريق الشعب
اخترقت أجواء إقليم كردستان، طائرتان مقاتلتان تركيتان، على مقربة من حدود سوريا، بعد يوم على إسقاط تركيا لطائرة سورية مرت بالمجال الجوي التركي.
وسجلت رادارات العراق، بحسب ما ذكرته وكالة "أنباء موسكو" اختراق الطائرتين التركيتين لأجواء الإقليم، ظهر أمس الاثنين، فوق الجبال والقرى الحدودية لمنطقة بادنيان التي تضم نحو 7 مدن كردية حدودية.
وقال طارق كردي، مدير عام ديوان وزارة الداخلية بحكومة إقليم كردستان، لـ"أنباء موسكو"، إن "الطائرتين الحربيتين التركيتين، اخترقتا أجواء سوريا من جهة إقليم كردستان، رداً على اختراق الطائرة السورية لأجواء تركيا يوم أمس (الاحد)".
وأكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، أن القوات الجوية التركية أسقطت طائرة تابعة للجيش السوري اخترقت الأجواء التركية، على حد قوله.
 

تقرير...
 
دعوات إلى التهدئة وعدم تحويل "الحادثة" إلى خلاف قومي أو عشائري
مدينة قاتل بديوي تعزي عائلة الفقيد،  وكرد في بغداد يشتكون من"مضايقات"
 
بغداد – طريق الشعب
اشتكت عوائل كردية تسكن بغداد وموظفون كرد في مجلس الوزراء من تلقيهم تهديدات تدعوهم الى مغادرة العاصمة بعد حادثة مقتل الإعلامي والأكاديمي محمد بديوي، فيما تظاهر المئات من أهالي قضاء قلعة دزه التابع لمحافظة السليمانية، والذي ينحدر منه "قاتل بديوي"، مقدمين التعازي الى ذوي الصحفي محمد بديوي الشمري. ومطالبين بوقف الدعوات الى الثأر وتحويل الملف الى قضية قومية او عشائرية.
 
وقال ميران ابراهيم مصطفى (شقيق قاتل بديوي) لوكالة "واي نيوز"، إن "الحادث قضية جنائية، وان أخي والصحفي هما مواطنان عراقيان، وعلى الحكومة العراقية التعامل مع الملف تعاملا قانونيا"، مقدما "التعازي الى ذوي الفقيد، وهناك جهود ان تجمع العائلتان ونزورهم فنحن لا نحمل لهم اي عداء".
وأشار مصطفى إلى ان "أخي لم يكن له اي عداوات شخصية او عشائرية مع الفقيد، انه حادث أليم ونحن نتفهم مشاعر العائلة الكريمة للفقيد"، داعيا "الكرد والعرب الى ان يتعاملوا مع الحادث حسب القوانين والابتعاد عن المشاعر التي تدعو الى العنف".
ونقلت وكالة "خندان" الكردية، عن شهود من منطقة حي الأمين وبغداد الجديدة في جانب الرصافة،  قولهم ان "عددا من العوائل الكردية التي تسكن مناطقهم وصلتهم رسائل تهديد مكتوبة بخط اليد تطالبهم بالرحيل عن بغداد".
وأضاف الشهود، ان "عددا من كبار العوائل الكردية في تلك الأحياء توجهوا مساء الاحد الى مكتب سماحة السيد مقتدى الصدر للتدخل ومنع ترحيلهم من قبل تلك الجهات المجهولة".
وبين شهود العيان الذين رافقوا العوائل الكردية ان "مكتب الصدر اتصل بالنجف الاشرف"، مؤكدين ان "السيد الصدر لن يسمح بهذه التجاوزات وان جميع العوائل الكردية في بغداد بحمايته شخصيا".
من جهة ثانية، نقلت الوكالة نفسها عن مصدر مسؤول في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، قوله ان "بعض الموظفين الكرد يتعرضون لضغوط ومضايقات".
وقال المصدر ان "عددا لا يستهان به من الموظفين الكرد تعرضوا لضغوط ومضايقات شديدة وصلت الى حد الإساءة وكيل التهم جزافا".
وبين المصدر ان "عددا من الشخصيات المعروفة باعتدالها في الأمانة العامة دعتهم الى عدم الانجرار وراء هذه الضغوط والمضايقات، فيما فضل عدد آخر تقديم طلبات إجازة لعدد من الأيام حتى تنتهي الأزمة".
وأشار المصدر الى ان "أنواعا مختلفة من الضغوط يتعرض له موظفو الأمانة العامة من القومية الكردية بسبب الخلاف السياسي بين حكومتي بغداد واربيل ازداد بشكل ملحوظ بعد حادثة مقتل الأستاذ الجامعي والصحفي د.محمد الشمري".
الا ان مصدرا في مجلس الوزراء كذب تعرض عدد من موظفي أمانة مجلس الوزراء الى مضايقات، قائلا لوكالة "واي نيوز"، إن "هذه المعلومات لا تعدو ان تكون كذبة مخزية".
الى ذلك، كررت رئاسة الجمهورية، إدانتها وأسفها "للحادث الذي ذهب ضحيته الصحفي والأكاديمي الدكتور محمد بديوي"، وأوضحت تعقيباً على ما ورد من تعليقات "جاء بعضها تحت ضغط صدمة الحادث، وهو ما نقدّره ونتفهمه، بينما جاء بعض آخر من التعليقات نتيجة موقف مسبق يريد استغلال كل حادث من أجل تشويه الصورة وتعميق الأزمات وإثارة النعرات في وقت حرج وبظروف تتطلب التنبه والتحوط لكل إرادات السوء التي تدفع باتجاه التأزيم وتمزيق الصف". وأشارت الرئاسة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، الى أنه "تم الوصول إلى الجاني من قبل قوة مشتركة من اللواء الرئاسي وقوات عمليات بغداد وذلك في منطقة المنصور ببغداد وتم إحضاره من المنصور وتسليمه إلى جهات مختصة في المنطقة الرئاسية".
وأكدت في بيان أنه "من الجهل الفاضح أو من دوافع القصد السيئ المسبق أن يجري تكرار أن اللواء الرئاسي هو من البيشمركه، فهو لواء تابع لوزارة الدفاع ومرتبط برئاسة الجمهورية ورئاسة أركان الجيش والقائد العام للقوات المسلحة، كما أن جنود وضباط اللواء لا يقتصرون على قومية محددة".
وأضاف البيان أنه "تم الترويج لأغراض مريضة أن وجود اللواء الرئاسي كان عبئاً على المواطنين من سكان منطقة الجادرية، وهذا يخالف كل الحقائق خلال السنوات الماضية التي نجح فيها اللواء بحفظ أمن المنطقة واستقرارها، وبما حال دون وقوع أي جريمة إرهابية أو جنائية وحتى سرقة في المنطقة التي باتت مكانا آمنا ليس للمواطنين من ساكنيها وإنما لعشرات الشركات والمؤسسات والجهات الإعلامية والنواب والمسؤولين الحكوميين".

ص 4
 
 
أحكام إعدام في حق مئات من "الاخوان" في مصر
 

القاهرة - وكالات
قضت محكمة جنايات المنيا في مصر، أمس الاثنين، بإحالة أوراق 529 شخصا من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين المحظورة وأنصارهم على مفتي الجمهورية لاستطلاع الرأي الشرعي في إعدامهم وبراءة 17 آخرين في قضية أحداث العنف والاعتداء على مراكز الشرطة.
وجاء في حيثيات الحكم أن المتهمين قاموا بالاعتداء على مركز شرطة مطاي، وقتلوا العقيد مصطفى رجب نائب مأمور المركز والشروع في قتل شرطي وضابط وإطلاق الأعيرة النارية والاستيلاء على أسلحة مركز الشرطة. والمدانون هم جزء من مجموعة من 545 متهما يحاكمون لقتلهم رجل شرطة، ومحاولة قتل اثنين آخرين، ومهاجمة مركز للشرطة وأعمال عنف أخرى.
ومثل أمام المحكمة أكثر من 150 متهما فيما حوكم الآخرون غيابيا، وبرأت المحكمة 17 شخصا.
وقد وقعت أحداث الشغب على خلفية فض اعتصامي رابعة العدوية وميدان نهضة مصر في 14 أغسطس الماضي. وقد صدر حكم الإحالة بعد جلسة واحدة فقط نظرتها المحكمة، وأصدرت حكمها المتقدم في جلسة أمس.
 
 
*****
 
 
الأمم المتحدة: طرفا القتال في سوريا يعرقلان وصول المساعدات
 
 
 
نيويورك – وكالات
اتهمت الأمم المتحدة الحكومة السورية ومقاتلي المعارضة بعرقلة وصول المساعدات مشيرة إلى أن كلا من الجانبين ربما يخرق مطالب مجلس الأمن التابع للامم المتحدة بوصول مساعدات الإغاثة للمدنيين المحاصرين بين طرفي الصراع الدائرة في البلاد منذ ثلاث سنوات.
وبعد شهر من تحقيق مجلس الأمن وحدة نادرة بالموافقة بالإجماع على قرار يطالب بحرية وصول المساعدات بشكل سريع وآمن ودون إعاقة بما في ذلك عبر الحدود، قال بان الأمين العام للأمم المتحدة إن الوضع "مازال صعبا للغاية." وفي أول تقرير يقدمه بان كي مون لمجلس الأمن بشأن تنفيذ القرار الصادر في 22 شباط الماضي، قال إن قوات الحكومة لا تزال تحاصر 175 ألف شخص بالإضافة إلى 45 ألفا تحاصرهم الجماعات المسلحة في عدة مناطق. وقال بان إنه لم يتم التوسط في وقف جديد لإطلاق النار لتيسير الوصول إلى تلك المناطق كما أن هناك خروقات لوقف إطل?ق النار الحالي. وأضاف بان إن نحو 9.3 مليون شخص في سوريا يحتاجون لمساعدات إنسانية في حين فر 2.6 مليون آخرون من الصراع.
 
 
***********
 
 
سلة الاخبار...
 
 
 
مقتل 20 جنديا يمنياً
 
وكالات
نقلت وكالة الأنباء اليمنية عن مسؤول محلي قوله يوم أمس الاثنين إن 20 جنديا يمنيا قتلوا في هجوم على نقطة تفتيش عسكرية في إقليم حضرموت بشرق اليمن. ويعاني اليمن من فوضى منذ انتفاضة شعبية خلعت علي عبد الله صالح من الحكم عام 2012 . ويكافح الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لإعادة الأمن إلى البلاد التي يقطنها 25 مليون نسمة. ولتنظيم القاعدة وجود قوي في اليمن.
 
انهيارات أرضية توقع ضحايا في واشنطن
 
وكالات
قتل 8 أشخاص واعتبر 18 في عداد المفقودين إثر انهيار أرضي بولاية واشنطن الأميركية وفق ما أوضحت السلطات. كما أصيب 8 أشخاص إثر انهيار تحصينات مشبعة بمياه الأمطار على امتداد طريق "ستيت روت" قرب أوسو بولاية واشنطن صباح أمس الاول، ما أدى إلى دفن منازل وسيارات تحت الأوحال والأنقاض بمساحة تقرب من  5 كيلومترات. وقال متحدث باسم مكتب قائد شرطة مقاطعة سنوهوميش إنه تم العثور على 8 جثث بين الأنقاض والصخور والأشجار والوحل مع حلول الليل.
 
 
************
 
 
مسيرات الكرامة تجوب شوارع مدريد
اسبانيا.. مئات الآلاف ضد اللجنة الثلاثية وبرامج التقشف

بغداد - رشيد غويلب
مرة اخرى تتجدد الاحتجاجات الحاشدة في العاصمة الاسبانية مدريد، التي احتضنت شوارعها يوم السبت الفائت مئات الآلاف من المحتجين ضد برامج التقشف و الايغال بتقليص النفقات الاجتماعية، التي تنفذها الحكومة وتمليها اللجنة الثلاثية (صندوق النقد الدولي، والاتحاد الاوربي، والبنك المركزي الاوربي). وتحدث منظمو التظاهرة عن مشاركة 2 مليون متظاهر، في حين تحدثت الشرطة كالعادة عن 36 الف فقط.
ولهذا نشرت على الانترنيت لقطات جوية للتظاهرة الى جانب صور لزيارة البابا في عام 2011  ، التي تحدثت السلطات حينها عن مشاركة 1.5 مليون فيها.
وجاءت التظاهرة الحاشدة لتشكل ذروة حملة شارك في إطلاقها اكثر من 300 مجموعة ومنظمة من قوى اليسار الاسباني. وقد دعا لـ"مسيرة الكرامة" النقابات، المبادرات النسوية، اساتذة الجامعة، الاحزاب السياسية، ومنظمات اخرى. ولعب العاملون في اطفاء الحرائق في العاصمة دورا رئيسيا في التهيئة والتحضير.وقدم المتظاهرون من جميع نواحي اسبانيا ووصل قسم منهم مستقلين 900 حافلة، كما وصل الآلاف منهم إلى العاصمة سيرا على الأقدام قادمين من الأندلس، في الجنوب، و كاتالونيا، في الشرق، و أستوريا في الشمال الغربي، و أسترامادورا في الغرب. واجم?وا على مطالب مركزية محددة منها رفض تسديد الديون، ورفض خصخصة القطاع العام، والمطالبة باستقالة رئيس الوزراء راخوي.
وتحدث في التجمع الختامي دييغو كاناميرو رئيس نقابة العمال الزراعيين في الأندلس المعروفة بنشاطاتها المتميزة. ودعا الزعيم النقابي الى اسقاط الحكومة التي فقدت شرعيتها، عندما بدأت بخيانة ناخبيها: "ليس هناك من انتخب راخوي لكي يخلي المنازل من ساكنيها، ولكي تبقى ملايين العوائل بدون اي دخل، ولكي يرسل المشاركين في الاحتجاج الى السجون"، وتابع "ستكون موجة مد وطنية تملأ العاصمة كرامة" مضيفا "الفكرة هي توحيد كل القوى حول هدف واحد: أن تستجيب الحكومة إلى مطالبنا او أن تحزم أغراضها وترحل". وتصدرت مسيرة قادمة من جنوب شرق أس?انيا عربة وضعت عليها مقصلة كتب عليها "لا لاستقطاعات الميزانية" وأمامها لافتة بيضاء كبيرة كتب عليها "مسيرة الكرامة - لا لدفع دين غير شرعي".
وعندما كان كورال حركة "الغاضبون "يقدم "  سيمفونية "نشيد الفرح" لبتهوفن، هاجمت الشرطة المحتجين مستخدمة الغازات المسيلة للدموع، والرصاص المطاطي. وتحججت الشرطة بوجود ملثمين رشقوا الشرطة بالحجارة، في حين يتحدث المتظاهرون عن مجموعات مندسة مارست الاستفزاز. وقد كشفت تسجيلات فيدو قيام الشرطة بممارسة القسوة ضد مجموعات لم تمارس اي عنف يذكر. ويتوقع ان الشرطة صبت جام غضبها على مجموعات معادية للفاشية كانت تحمل لافتة كتب عليها " لن يمروا "، وهو شعار حملته قوات انصار اليسار في مواجهاتهم مع قطعان فرانكو خلال الحرب الاهلية?الاسبانية 1936 -1939 . و قال شهود عيان ان العنف الذي مارسته الشرطة غير مسبوق منذ عدة سنين. وتشير المعطيات الاولية الى جرح 100 متظاهر واعتقال 24 آخرين مهددين بمحاكمات بتهمة خرق سيادة القانون، وعقوبتها وفق التعديلات القانونية  الجديدة ، دفع غرامة تصل الى 360 الف يورو، ومن بين المعتقلين راكيل تنياس عضو قيادة اليسار الاسباني المتحد، الذي اعتقل وهو في طريقه الى سرقسطة، جاء ذلك في تصريح ادلى به مسؤول تنظيم اليسار المتحد في المدينة ادولفوا بارينا لوسائل الاعلام. وقد استخدمت الشرطة العنف لمنع المتظاهرين من بناء مخ?م لهم في الساحة. وفي هذه الاثناء تستمر الاحتجاجات باشكال مختلفة، فلقد تجمع اول امس الاحد مئات المحتجين امام متحف راينه � صوفيا . وشهدت مساء الاحد العديد من المدن الاسبانية مسيرات احتجاجية ضد استخدام الشرطة للعنف. وشهدت مدريد تظاهرة اخرى في صباح امس الاثنين.
وقد تضامن مئات الاسبان في بلاد المهجر مع المحتجين، ونظموا تظاهرات تضامنية شارك فيها المئات في عواصم اوربية ، وفي بلدان امريكا اللاتينية.
 
 
*******
 
 
الخليجيون يتجنبون فتح ملف خلافاتهم في قمة الكويت
 

الكويت – وكالات
تناقلت مصادر في أروقة القمة العربية في دورتها الخامسة والعشرين المؤمل عقدها اليوم في الكويت، بأن اتفاقا غير معلن تم على ألا يتم بحث الخلافات الخليجية خلال القمة ، وأن الموضوع السوري سيكون الأبرز سياسيا.
وسيلقي الممثل الدولي والعربي المشترك إلى سوريا الأخضر الابراهيمي بيانا أمام القادة يعرض فيه كل الخطوات التي اتخذت لحل الأزمة والمعوقات التي تعيق كل خطوات التقدم إلى الأمام.
ويرى مراقبون أن الدبلوماسية الكويتية نجحت في �فرملة� التصريحات التصعيدية من كل الأطراف في ما يتعلق بالأزمة الخليجية، وأنها ترى أن القمة مناسبة تمهيدية للحل , وليست مكانا له , خاصة أن ازدحام جدول الأعمال بالقضايا العربية لن يترك وقتا للتفرغ لموضوع إقليمي بعينه , إضافة إلى أن خصوصية الوضع في الخليج تفترض حلا من داخل البيت الخليجي من دون ان تشرع الأبواب أمام الجميع للتدخل.
وجسد أجواء هذا المناخ، الشيخ ناصر المحمد رئيس الوزراء الكويتي السابق، الذي ضم ديوانه أمس الأول في قصر الشويخ مجموعة من الإعلاميين.
ويحاول الشيخ ناصر نقل موضوع الخلاف الخليجي من إطاره الإعلامي إلى إطاره المؤسساتي، رافضا الإسهاب في الحديث عن قضية سحب السفراء رغم عشرات الأسئلة التي ركزت عليها، مذكرا بأن للبيت الخليجي أصولا وقواعد وأعرافا تحميه، وأن التحفظ في مسارات الحل أحد هذه القواعد. وفيما حفل الفضاء السياسي الكويتي أمس الأول بتصريحات سبقت وواكبت اجتماع وزراء الخارجية العرب، فقد غص الفضاء الإعلامي بإشاعات من كل نوع؛ من سيأتي ومن سيمثل بلاده ومن انسحب.
ولم يتسن التأكد من هذه الإشاعات، �فالمعطيات تتغير والمفاجآت واردة� حسب تعبير وزير كويتي رفض ذكر اسمه، والأمر الوحيد الأكيد أن دولة الإمارات ستتمثل بحاكم الفجيرة الشيخ حمد بن محمد الشرقي، كما تأكد أن مصر ستستضيف القمة المقبلة.
وكان رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم قد أكد أن الأجواء ملبدة.
 
 
***********
 
 
تقرير...
 
 
 
أسس "حزب اتحاد الشعب" في الكويت سنة 1975 وقاده حتى عام 1992
رحيل المناضل الكويتي البارز الرفيق عمار العجمي
 
متابعة "طريق الشعب"
نعت صحيفة "الاتحاد" الشهرية، الناطقة بلسان الحركة التقدمية الكويتية، في عددها الصادر هذا الشهر- آذار 2014، الرفيق عمار حمود العجمي (ابو ناصر) مؤسس "حزب اتحاد الشعب" في الكويت، وسكرتيره الاول منذ تأسيسه في 1975 الى 1992.
في ادناه نص النعي:
في صدفة لا تنفصل عن الضرورة، مثلما هي المقولة المادية الجدلية الشهيرة، وفي ظهيرة يوم الجمعة الرابع عشر من مارس/ آذار الجاري، يوم احتفالنا بالذكرى التاسعة والثلاثين لتأسيس حزبنا، حزب اتحاد الشعب في الكويت، الذي تأسس في مثل ذلك اليوم من العام 1975 رحل عنا رفيقنا العزيز عمار حمود العجمي "أبو ناصر" أحد أبرز مؤسسي الحزب والسكرتير الأول للجنة القيادية منذ تأسيسه إلى ديسمبر من العام 1992، وكأنّ الرفيق أبا ناصر قد اختار يوم الرحيل.
بدأ الرفيق عمار العجمي حياته العملية في أوائل عقد ستينيات القرن العشرين جندياً في الجيش الكويتي، وأصبح قائد مدرعة، وبعدها التحق بالعمل في شركة الزيت العربية اليابانية التي كانت تزاول نشاطها في المنطقة المحايدة بين الكويت والسعودية قبل أن تكون مقسومة، وانتخبه العمال سكرتيراً لنقابة عمال الشركة، وتعرّض جراء ذلك للمضايقات والملاحقات بسبب اعتراض السلطات السعودية على وجود النقابة... وتنقّل الرفيق الفقيد في العمل بين شركات النفط الكويتية: البترول الوطنية، ونفط الكويت، وصناعة الكيماويات البترولية، وساهم مع رفاقه ?زملائه النقابيين في تأسيس "القائمة العمالية" و"قائمة الوحدة العمالية" التي قادت الحركة النقابية العمالية، خصوصاً في نقابات عمال الشركات النفطية طوال عقدي السبعينيات والثمانينيات، وانتخبه العمال عضواً في مجلس إدارة نقابة عمال شركة صناعة الكيماويات البترولية.
كما التحق الرفيق الراحل بتنظيمات الحركة الوطنية منذ أواسط الستينيات، وفي العام 1969 التحق الفقيد بأحد معسكرات الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في غور الأردن... وكانت للرفيق الفقيد علاقات شخصية ونضالية وثيقة مع رفاقنا من القادة التاريخيين لـ "جبهة التحرير الوطني - البحرين" والرفاق السعوديين من أعضاء "جبهة التحرر الوطني" التي تحوّلت في العام 1975 إلى الحزب الشيوعي في العربية السعودية.
وفي الأشهر الأخيرة من العام 1974 بادر الرفيق الراحل إلى تأسيس حزب مستقل للطبقة العاملة في الكويت وذلك بالتعاون مع عدد من الرفاق العمال والمثقفين، ولاحقاً , و في اجتماع عقدته اللجنة المؤسسة للحزب مساء يوم 14 مارس/ آذار من العام 1975 في المنزل المتواضع للرفيق بالفحيحيل تم الاتفاق على أن يحمل الحزب الوليد اسم "حزب اتحاد الشعب في الكويت"، وجرى اختيار الرفيق أبا ناصر الذي كان اسمه الحزبي "يوسف ناصر" لقيادة الحزب بوصفه السكرتير الأول للجنة القيادية.
وكانت للرفيق الفقيد مساهمات بارزة في بناء الحزب ومدّ نفوذه داخل الحركة النقابية العمالية، وهو الذي تولى تكوين جهازه الطباعي الذي باشر في طباعة نشرة "الاتحاد" لسان حال الحزب في مارس من العام 1976، بالإضافة إلى البيانات والكراسات.
وشارك الرفيق أبو ناصر في دورات دراسية حزبية ونقابية خارج الكويت، كما ألقى الرفيق في العام 1984 محاضرة عن الوضع السياسي في الكويت وللتعريف بحزبنا أمام مجلس تحرير مجلة "قضايا السلم والاشتراكية" التي كانت تصدرها الأحزاب الشيوعية والعمالية العالمية من مدينة براغ العاصمة التشيكية، وترأس عدداً من الوفود الحزبية التي شاركت في لقاءات ثنائية وجماعية مع الأحزاب الشيوعية والعمالية العربية وفي بلدان شرق البحر الأبيض المتوسط.
وبعد مشاركة حزبنا في تأسيس المنبر الديمقراطي الكويتي مع حركة التقدميين الديمقراطيين والتجمع الوطني في مارس/ آذار 1991 جرى انتخاب الرفيق الراحل أبو ناصر عضواً في الهيئة التنفيذية للمنبر الديمقراطي.
ومن الخصال الطيبة للرفيق أنه كان متذوقاً للموسيقى وقارئاً نهماً للأدب العالمي، وله صداقات شخصية مع عدد من المثقفين والأدباء.
وخلال فترات معينة من العقدين الأخيرين حالت الظروف الصحية والشخصية الصعبة للرفيق أبي ناصر بينه وبين المساهمة النشطة في النضال، إلا أنّه بدءاً من العام 2012 عاود المشاركة في حدود قدراته، واستمر كذلك حتى الأيام الأخيرة من حياته، بعد أن انتقد نفسه وانتقد خط ديسمبر/ كانون أول 1992 التصفوي ووصفه بالخطأ الأكبر.
وصبيحة يوم الرابع عشر من مارس / آذار الجاري، وقبيل ساعات من وفاته، تلقى الرفيق الراحل أبو ناصر من على فراش المرض في جناح العناية المركّزة بمستشفى العدان تحية اللجنة المركزية للحركة التقدمية الكويتية بمناسبة الذكرى التاسعة والثلاثين لتأسيس حزب اتحاد الشعب، الذي ساهم في تأسيسه قبل أربعة عقود، وبعد ذلك بنحو ساعتين غيّب الموت رفيقنا العزيز...وقد تمّ تشييع جثمان الرفيق الفقيد عمار حمود العجمي "أبي ناصر" صبيحة يوم السبت 15 مارس/ آذار الجاري في مقبرة صبحان بحضور جمع من المواطنين يتقدمهم رفاقه وأهله وأصدقاؤه، وحضر?مجلس عزائه أعداد كبيرة من الرفاق والأصدقاء من الكويت وخارجها، خصوصاً الرفاق والأصدقاء من البحرين والسعودية، وشارك في تقديم العزاء قادة "المنبر الديمقراطي الكويتي" و"حركة العمل الشعبي - حشد" وعدد من القيادات النقابية العمالية، كما وصلت رسائل وبرقيات تعزية من الأحزاب الشقيقة والصديقة من بينها: الحزب الشيوعي العراقي، والمنبر التقدمي البحريني، والحزب الشيوعي اللبناني، وحزب الشعب الفلسطيني، والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، وحزب الوحدة الشعبية الأردني، وجمعية العمل الوطني الديمقراطي "وعد"، واتحاد الشباب الديمق?اطي اللبناني، وجمعية الشبيبة البحرينية.
ولئن رحل الرفيق عمار حمود العجمي "أبو ناصر" بجسده عنا، فإنّ تاريخه النضالي محفوظ في قلوب رفاقه جميعاً وفي ذاكرة حزبه.
 
 
*********


ص5

اهالي الطوبجي: سجن الاحداث مصدر ذعرنا وسبب مشاكلنا الخدمية  
 
 
 
يقع حي السلام  (الطوبجي) في الجزء الغربي من مدينة بغداد جانب الكرخ ويجاور المناطق مثل مدينة الكاظمية والحرية والعطيفية.
اهالي منطقة الطوبجي  يشكون بعض الصعوبات الناجمة  عن وجود سجن الاحداث (الاصلاحية) الذي يضم أعداداً كبيرة من الموقوفين والمحكومين بمختلف التهم، ما سبب لسكنته العديد من المشاكل ومنها،   قطع الشارع العام الذي يربط بداية حي السلام حتى نهاية السجن وهذا بدوره أثر سلباً على حركة المركبات العمومية والخصوصية ، مما اضطر السواق للجوء الى السير داخل الشوارع الفرعية لغرض الوصول الى الاماكن التي يقصدونها ودخول المركبات داخل هذه الشوارع الفرعية ادى الى أحداث مشاكل عديدة  للدور السكنية  وسكنتها كقطع الاسلاك الكهربائية،  وتلف  وتكسر الشوارع  الفرعية، ولا ننسى تعطل حياة المحال والاسواق العامة وتضررهم من مسألة قطع الشارع العام .
وقد نتج عن العملية الارهابية الاخيرة على السجن تدمير العديد من الدور السكنية المجاورة للسجن وازهاق ارواح الكثير من المواطنين، ناهيك عن حالة القلق والارهاب التي يعيشها سكان المنطقة لغاية يومنا هذا.
لذا يناشد اهالي  حي السلام (الطوبجي) الجهات المعنية ايجاد حلول مناسبة لهذه المشاكل، وباسرع وقت ممكن.
سمر ماجد
 
 
.
....................................
 
 
اهالي الشرطة الرابعة يريدون حلا لمشكلة الحفر في شارع الكبيسي 
 
 
 
يربط شارع الكبيسي بين منطقة الشهداء ومنطقة الشرطة الرابعة وهي من المناطق التي تضم كثافة سكانية عالية ، فيما معاناتهم هي بسبب تحول  الشارع إلى مستنقع كبير تغوص به السيارات.، ضافة إلى  وجود حفريات قديمة مضى عليها أكثر من سنتين ، ما جعلته مرتع لتجمع الحشرات الضارة  التي تملا البرك الاسنة ، والانكى ان المواطن لم ير نهاية  القصة لهذه المعاناة بمعالجة الحفريات فلا أثرا يدل على وجود بلدية الرشيد أو المجلس البلدي لمنطقة الشرطة.  ورغم عدم وجود إمطار إلا إن المواطن  يحمل هما عند المرور بهذا الشارع الحيوي سواءا بالسيارة أو راجلا ، اضف الى ذلك وجود مدارس متوسطة وإعدادية على نفس الشارع ما يعاني طلبتها  من صعوبات جمة للوصول إليها .. ولعلها تجد  الشكوى طريقها الى المسؤولين لايجاد حلا يخلص المواطن من هذا الإهمال المقصود والذي مضى عليه أكثر من سنتين.
 
باسم الربيعي
 
 
 
 
...............................
 
 
بسبب إهمال صناعتنا.. منتجات دول الجوار تغزو أسواقنا!
 
 
 
عماد شريف
نما الاقتصاد الوطني بشكل سريع في السبعينيات بسبب الطفرة الكبيرة في أسعار النفط في ذلك الوقت، وتمكن من تحقيق معدلات نمو عالية نتيجة للانجازات الملحوظة في مجال البنى التحتية، وتطوير العديد من الانشطة الصناعية والزراعية، اضافة الى نمو قطاع الخدمات كالصحة والتعليم والاسكان وغيرها.. إذ انشئت العديد من المعامل والمصانع في مجال الصناعات الاستهلاكية: كـالزيوت النباتية، والمواد الغذائية، والغزل والنسيج، ومصانع الالبسة، والمنتجات اليدوية والحرفية والبلاستيكية، وغيرها.
 
 
 
إلا ان هذا القطاع لم تكتب له الديمومة والنجاح بسبب الحروب الكثيرة التي خاضها النظام المباد ما ادى الى تدهوره بشكل كبير ، ولم يساهم بشكل فاعل في عملية التنمية الاقتصادية، وبسبب التقصير الحكومي في دعم هذا النوع من الصناعات التي لا تحتاج الى رأسمال كبير- كما هو الحال مع الصناعات الثقيلة مثلاً-. فهذه السلع الاستهلاكية تقدم خدمة كبيرة للاقتصاد الوطني من خلال متانتها وجودتها وديمومتها وما تحققه من اكتفاء ذاتي، اذا ما قورنت بالمنتج الاجنبي، الفاقد لكل ما ذكرناه، كما انها تسبب هدراً كبيراً في الاقتصاد واستنزاف لاموال المواطنين على بضائع لا تدوم طويلاً.
* يقول المتقاعد حامد سلمان: اصبحنا شعباً استهلاكياً بإمتياز، فكل بضائعنا حتى تلك التي لا تحتاج الى تكنولوجيا عالية نستوردها من الخارج، وهذا يعكس الوضع الصعب الذي تمر به الصناعة المحلية التي تحتاج إلى اهتمام حكومي لإعادة تأهيلها وتنشيطها لتعود افضل من السابق، ففي ذلك فائدة كبيرة للوطن، ولكني كما اقرأ وأسمع ان معظم الموازنات التي اقرت لا توجد فيها اموال مخصصة لتطوير المعامل والمصانع، وهذا الامر اعتبره كارثة بحق المواطن والبلد.
* المدرسة زكية خليل تقول: الصناعات الخفيفة مثل المواد الغذائية، والملابس، وصناعة الاحذية، والأثاث والأجهزة الكهربائية والمنزلية، والمنتجات البلاستيكية ومساحيق الغسيل والتنظيف وغيرها، من الظلم ان نقوم باستيرادها من الخارج، فمثل هذه الصناعات تحقق للبلد اكتفاءاً ذاتياً، وكلنا يتذكر منتجات شركة عشتار من التلفزيونات والطباخات والثلاجات وغيرها، وما كانت تحظى به من اهتمام كبير من قبل المستهلك المحلي بسبب نوعيتها الجيدة، وهي افضل بكثير من المنتجات الاجنبية التي يتم استيرادها من الخارج. 
* ويرى المهندس احمد عبد الحسين ان الصناعة المحلية بحاجة الى اموال طائلة ودعم حكومي كبير للنهوض بها من جديد، وتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة لها، فالمشكلة الاكبر كما يقولون هي في التيار الكهربائي! وهذا العذر لا يمكن تصديقه، فالقضية اكبر من ذلك.
ويضيف عبد الحسين قائلا: ما يلفت النظر في البضائع المستوردة هو شكلها الخارجي فقط، إلا انها من الداخل ليست بالمستوى المطلوب، والمنتجات المحلية موجودة، ولكنها ضائعة في ظل سياسة اغراق السوق بالسلع الأجنبية الرديئة والرخيصة.  
* ويتساءل المواطن رزاق عبد علي عن سبب هذا الغياب للصناعات الوطنية التي كانت تحظى بإقبال كبير بما كانت تقدمه من منتجات.. ولا سيما مصانع تعليب كربلاء، ومصانع الزيوت النباتية، ومعامل النسيج في الكوت، والالبسة في نينوى وغيرها من المصانع والمعامل والتي كان انتاجها يضاهي الاجنبي، من دون مبالغة.  
* وتقول ام هالة، موظفة: ان معظم ما موجود بالاسواق من بضائع لا يدوم طويلاً ويجعلنا نستهلك غيرها وبكثرة، بسبب رداءة نوعيتها، وانا احمل التاجر والدولة مسؤولية ما يحدث، فالتاجر هو من يجلب تلك البضائع، والدولة لانها رفعت يدها عن كل شيء. وتضيف:  ان ما يحصل يسيء الى العراق وما يملكه من كفاءات وامكانات كبيرة قادرة على تقديم افضل ما لديها لانقاذ البلد والمواطن من تلك المنتجات.
* ويرى معظم المسؤولين ان القطاع الصناعي يعاني من الاهمال والتدهور وان الاهتمام به سيحول البلد من مستهلك الى منتج للسلع والخدمات، وسيقدم دعماً كبيراً للاقتصاد الوطني.، خاصة وان مجلس النواب شرع خلال عام 2010، أربعة قوانين مهمة وهي: قانون حماية المستهلك، وقانون حماية المنتج المحلي، وقانون المنافسة ومنع الاحتكار، والتعرفة الكمركية. ولكن هذه القوانين التي من شأنها تطوير الاقتصاد بقطاعيه العام والخاص، لم تنفذ من قبل أي مؤسسة أو وزارة، والامر يعود بالتأكيد الى نظام المحاصصة الطائفية المقيت.
 
 
 
...................................
 
 
الى وزير التعليم العالي والبحث العلمي
 
اني والد الطالب (عبد الله عباس فاضل)، الدارس في جامعة سانت بطرسبورغ الحكومية في روسيا وباختصاص هندسة النفط والغاز.  التمس بطلبي هذا ان يتم شمول ولدي بعطفكم الابوي والسماح بتحويل ملفه من النفقة الخاصة الى نفقة الدولة.
وذلك بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي نعيشها ، وقد طرقت الكثير من الابواب لكنها اغلقت في وجهي ، وها انا جئت اطرق بابكم الكريم لما وجدناه من مساندة وتعاون لأبنائكم وما لمسناه من حبكم للخير وعمل المعروف، راجيا شمول ولدي بفضلكم الكبير .
 
والد الطالب/ عباس فاضل
 
 
...............................
 
 
 
اكول ...
 
 
 
الشقق السكنية في حي الحسين .. قرعة جديدة بعد موعد التسليم!
 
تم اجراء القرعة العشوائية لتوزيع الشقق السكنية في حي الحسين بالبصرة على مستحقيها في العام الماضي بحضور محافظ البصرة حينها الدكتور خلف عبد الصمد خلف وعضو اللجنة الاقتصادية في مجلس المحافظة السيد محمود الطعان المكصوصي بواسطة برنامج الكتروني يقوم باختيار الأسماء من قاعدة البيانات بصورة عشوائية، وقد اجريت القرعة ثلاث مرات وتم الأخذ بنتيجة القرعة الأخيرة للتاكيد على مبدا الشفافية في التوزيع. حيث تم تدقيق الأسماء في قوائم المرشحين والتأكد من خلوها من أي تكرار علماً بأن القرعة تمت. بعدها أرسلت اسماء الفائزين بالقرعة الى وزارة الاسكان والاعمار بتاريخ 7/3/2013  لتسهيل مهمة قسم الاسكان في متابعة معاملات المتقدمين كما صادق عليها ووقعها محافظ البصرة السابق ومدير الأملاك في بلدية البصرة وممثلين عن دائرة عقارات الدولة ودائرة تفتيش البصرة ودائرة التسجيل العقاري ورئيس لجنة الاسكان في ديوان المحافظة. وقسم املاك المحافظة.
 ومما تقدم يتضح أن جميع الاجراءات التي تم اتخاذها هي اجراءات قانونية وسليمة تخدم شريحة بصرية واسعة مكونة من 504 عائلات كان يفترض أن تستلم مساكنها في شهر آذار الحالي ، ولكن المفاجأة كانت بانتظار اصحاب العوائل في السادس عشر من الشهر الجاري، بالاعلان عن اعادة اجراء القرعة بسبب وجود أخطاء في بعض الأسماء وتكرار في البعض الاخر، علما ان هذه الاخطاء يمكن تجاوزها بحذف الاسماء المكررة واحلال أخرى محلها وفق ذات النظام المعتمد آنفاً كي تستمر فرحة العوائل المشمولة بالتوزيع .
وقد نظم عدد كبير من المستحقين لشقق حي الحسين تظاهرة في العشرين من الشهر الجاري، أمام مبنى المحافظة للمطالبة بسكنهم الموعود ورفض إعادة اجراء القرعة مجدداً ، وقد هدد الكثيرون بكسر أبواب الشقق والسكن فيها عنوة.ً
وبالرغم من طول وقت الاعتصام الذي امتد الى نهاية الدوام الرسمي الا ان ايا من مسؤولي المحافظة لم يخرج للاستماع الى مطالب المتظاهرين. وكل ما يطالبون به هو الحصول على سكن مناسب يضمهم هم وعوائلهم ، فكيف تعاد القرعة بعد حلول موعد التوزيع؟
 
البصرة/ عبد طاهر فلحي                                                                      
 
 
 
...............................
 
 
 
همسة ...
 
 
 
عجائب وغرائب
 
* اعلن رئيس لجنة النزاهة في مجلس محافظة البصرة محمد مهدي صالح افتقار المنافذ الحدودية في البصرة للمختبرات الخاصة بالمواد الغذائية لفحص المواد الداخلة عبر المنافذ. وقال صالح لوكالة (الفرات نيوز) ان عدم وجود مختبرات للمواد الغذائية تسبب بدخول المواد غير الصالحة للاستهلاك البشري كون المختبرات موجودة حصراً في بغداد وهذا يعني دخول المواد الغذائية وتخزينها في البصرة ومن ثم شحنها الى بغداد لغرض الفحص وهذه العملية تأخذ ما يقارب 20 يوماً مما يتسبب بتسريب المواد من المخازن الى الاسواق او فساد المواد في المخازن. واضاف صالح احياناً تكون المواد المستوردة محدودة الصلاحية او فاسدة اصلاً وهذا ما يؤثر على صحة المستهلك.
* حسب تقرير صادر عن المركز العالمي للدراسات التنموية ومقره العاصمة البريطانية لندن فان الحديث عن العجز في الموازنة العامة في العراق غير مبرر كون الموازنة أعدت على اساس سعر 90 دولاراً للبرميل في حين ان سعر النفط لم يقل عن 100 دولار اي ان الموازنة يجب ان تحقق فائضاً كبيراً خاصة ان نسب الانجاز في معظم المحافظات العراقية لم تتعد 40 في المئة وفي بعضها كان صفراً اضافة لذلك فان المبالغ المدورة من الموازنات السابقة لغاية العام 2012 كان اكثر من 50 مليار دولار  ما يثير التساؤلات حول السبب الحقيقي عن العجز ان لم تكن محاولة جديدة تستهدف سرقة المال العام وتحويله لمنافع ومكاسب شخصية لكبار المسؤولين في الدولة. ويوضح تقرير المركز العالمي للدراسات التنموية ان الفساد المالي والاداري في العراق قد ادى الى ظهور طبقة جديدة من الاغنياء ورجال الاعمال الجدد المحسوبة على الحكومة والذين وصلوا الى الثراء بشكل سريع ما دفع لظهور سوق للسلع الكمالية في العراق وابرزها الطائرات الخاصة التي قد تصل اسعارها الى 16 مليون دولار، في حين يعيش ثلث الشعب العراقي تحت خط الفقر.
* اكد عضو لجنة النزاهة البرلمانية عزيز العكيلي: ان هيئة النزاهة تتعامل مع ملفات الفساد المحالة اليها من قبل البرلمان بشكل انتقائي متهماً بانها اصبحت حكومية اكثر مما هي مستقلة. وقال العكيلي لوكالة (الغد برس): ان ملفات الفساد تم تحويلها من قبل لجنة النزاهة البرلمانية الى هيئة النزاهة ومنها التجاوزات على عقارات الدولة الا ان الهيئة تختار من هذه الملفات ما تريد وفق الانتقائية التي تتعامل بها. واضاف: ان هيئة النزاهة باتت تتبع النهج الحكومي ولا تتعامل باستقلالية كما يجب ان تكون.
* كشفت هيئة النزاهة عن ارتفاع مؤشر تعاطي الرشوة في الدوائر الرسمية خلال كانون الثاني الماضي مقارنة مع كانون الاول الذي جاء مرتفعاً عن مستوى تشرين الثاني من العام الماضي. وقد جاء كمرك الزعفرانية الاول بين دوائر الحكومة في تعاطي الرشوة.
مبارك لكمرك الزعفرانية «شدوا حيلكم للاحتفاظ بالمركز الاول في الاشهر القادمة».
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
 
 
.................................
 
 
 
عين الصفحة ...
 
 
 
    معاناة المستمسكات الاربعة
رغم مرور احد عشر عاماً على التغيير، الا ان الاجراءات التي تتعامل بها الدوائر الحكومية ايام النظام السابق مازالت قائمة، ومنها اعتماد المستمسكات الاربعة (شهادة الجنسية، هوية الاحوال المدنية، بطاقة السكن، البطاقة التموينية) كوثيقة اثبات، وشرط لانجاز المعاملات فيها، وغالباً ما تتأخر معاملات المواطنين بسبب اضطرارهم ايداع احدى تلك المستمسكات في دائرة معينة لتدقيقها، وكثيرة هي المعوقات التي تواجه المراجع في الدوائر بسبب ذلك.
نقترح العمل بالرقم المدني اسوة بالدول الاخرى،  وكحل مؤقت حبذا لو تم الاستعانة بهوية الاحوال المدنية او البطاقة التموينية التي تتضمن اسماء افراد العائلة وعنوان المراجع كوثيقة تعتمد عليها، لحين اصدار الرقم المدني مستقبلا، لتقليص مخلفات النظام المقبور التي هي اذلال للناس.
   مخاطر اسطوانات الغاز
 
تفتقر اسطوانات الغاز للموصفات العالمية المطلوبة وشروط الامان لمستخدميها، وقد تعرض الكثيرون من مستخدميها لحوادث عديدة نجمت بسبب اندلاع حرائق لانفجار الاسطوانة اوتسرب الغاز من الصمامات المستهلكة،وازهقت ارواح الكثيرين أصيب الآخرون بحروق بالغة، بسبب رمي باعة العربات التي تسحبها الخيول لتلك الاسطوانات بقوة على الارض من فوق العربة بحيث اثرت على متانتها وتغير شكلها. ندعو وزارة النفط وبالتحديد شركة توزيع المنتجات النفطية ان تكثف جهودها بفحص ومراقبة جميع الاسطوانات للتأكد من صلاحيتها للاستعمال وبالاخص الصمامات التي يتسرب منها الغاز كما ينبغي استبدال الاسطوانات المستهلكة والمتضررة باخرى حديثة تتوفر فيها شروط المتانة والسلامة والامان وفق المواصفات العالمية.
   الدم والعراقي والكأس
 
لا يختلف اثنان بان فوز المنتخب العراقي بكرة القدم على نضيره الصيني وتأهله لكأس آسيا يعد فرحة وسعادة لا توصف لكون الفريق حقق ما عجز عنه السياسيون وهو توحيد ولم شمل القوميات والمذاهب العراقية، لكن الفرح قد يتحول الى حزن بسبب تصرفات البعض من المواطنين فيعبر عن فرحه  باطلاق العيارات النارية العشوائية، ما يتسبب بحصول حوادث لاخرين وتستقبل المستشفيات والمراكز الصحية بعد كل فوز ومناسبة سعيدة، العشرات من الاصابات والجرحى، كما نخشى ان تستغل هذه الحالة من قبل اصحاب الثأر والقتلة لتحقيق نواياهم الاجرامية الشريرة  في قتل الابرياء لتسجل (رصاصة طائشة مجهولة).
لماذا لا نعبر عن افراحنا بطرق حضارية وسلمية كتوزيع الحلوى والعصائر وبث الاغاني والاناشيد الوطنية والهلاهل؟ اسوة بمعظم شعوب العالم والتي ترفض هذه التقاليد المتخلفة.
 
       المتقاعدون وتأخر رواتبهم
 
يتم تسليم الراتب للمتقاعدين كل شهرين، مايترتب عليه انتظار طويل يستمر لمدة ستين يوما، وفوق هذا ايضا يتاخر موعد استلامه لايام عدة  في الشهر المحدد وربما اكثر من اسبوع، ففي آذار الحالي شكا الكثير من المتقاعدين تأخر استلام رواتبهم رغم مرور اكثر من اسبوعين على بداية الشهر. ندعو وزارتي المالية والعمل والشؤون الاجتماعية صرف رواتب المتقاعدين بدء من الايام الثلاثة الاولى من الشهر لانتشالهم من معاناتهم فمعظمهم من كبار السن ويعانون الامراض المزمنة.
 
عباس رحمة الله


ص6

مجلة "موتوا عمايا"
 
 
صدر العدد الحادي عشر من مجلة "موتوا عمايا" التي يصدرها المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري , وتضمن العدد العديد من المواضيع القومية والسياسية والثقافية والادبية والتاريخية والمنوعة. من مواضيع هذا العدد- ملف عن التغيير الديموغرافي كتب فيه نخبة من المثقفين منهم ابرم شبيرا وكاظم حبيب وتيسير الآلوسي والدكتور صادق اطيمش والمحامي شمس الدين كوركيس والقاضي زهير كاظم عبود. من اجل وقف نزيف الهجرة للدكتور أمير عبو هيلو- جدلية العلاقة بين الفن والسلطة للاستاذ عبد الكريم سليمان علي-  مسرح الطفل ، للأستاذ سعيد شامايا.
 
 
.................................

 
الروائي عبد الخالق الركابي و "ليل علي بابا الحزين"
 
 
حاوره: يونا فراس
عُرف الروائي العراقي عبدالخالق الركابي بغزارة إنتاجه وتنّوعه وحضوره الدائم في المشهد الروائي العراقي، كما حظيت اعماله بالانتشار والقراءة في العالم العربي.
 
 
نالت روايته قبل الأخيرة "ليل على باب الحزين" الكثير من الاهتمام والمتابعة النقدية، كما ترشحت لجائزة البوكر العربي في القائمة الطويلة قبل ان تخرج من المنافسة في القائمة القصيرة. عن تلك الرواية وشكلها الجديد والانتشار الذي حققته يدور هذا الحوار.
 
ماهي ـ باختصار ـ الأفكار الرئيسية لروايتك "ليل علي بابا الحزين"؟
 
على الرغم من صعوبة اختصار فكرة رواية تضم، بين غلافيها، عشرات الأحداث والأشخاص، لكنني يمكنني أن أوجز فكرتها بتلك الكنية التي اشاعها الأمريكان على الألسن، أعني كنية "علي بابا" التي كانت تطلق على صغار اللصوص والسراق، في حين يتم غض الطرف عن اللصوص الحقيقيين الذين جاءوا في أعقاب الغزاة لا لينهبوا بيتاً هنا أو مخزناً هناك، بل قدموا لينهبوا البلاد طولاً وعرضاً، من هنا بدأت عملي الروائي على طريقة التفكيكيين: البدء من الهامش لتفكيك ما يبدو راسخاً من حقائق سرعان ما تتهاوى في النهاية واحدة في أعقاب الأخرى.
 
عنوان الرواية لا بد أن يذكر القارئ الغربي بحكاية "علي بابا والأربعين حرامي " المشهورة، لكن هذا القارئ لديه اهتمام خاص بالعراق في العهد المعاصر: سؤالي يتعلق بكيف قررت هذا العنوان، ولماذا توجد فيه الإشارة إلى "الحزن"؟
 
من المعروف أن "علي بابا" في الحكاية التراثية المشهورة يقتص من مطارديه اللصوص بمعونة جاريته "قهرمانه"، لكن الذي حدث في أعقاب الاحتلال الأمريكي للعراق هو اقتران هذه الكنية - أعني علي بابا - بصغار اللصوص، وكان للأمريكان دور في ذلك فانعكست الآية: فغدا "علي بابا" رمزاً لكل لص، فعملت في الرواية على فك هذا الإلتباس الحاصل، واضاءة دور "علي بابا" في الكشف عن اللصوص: اذن قد يمثّل الراوي في الرواية شخصية "علي بابا": ذلك لأنه يعمل على كشف المخفي خلال روايته فيفضح اللصوص الحقيقيين دون أن يغفر، بطبيعة الحال، لصغار السراق. أما كلمة "الحزين" فهي تشير إلى الاحتلال: فكل احتلال - لأي بلاد على كوكب الأرض - سيكون ليلاً حزيناً على الشعب الذي يقع تحت وطأته ولا سيما حينما يقترن هذا الاحتلال بحرب أهلية ذهب ضحيتها الآلاف من الأبرياء.
 
يمكننا أن نقرأ أن فكرة الرواية (ليل علي بابا الحزين) تعود إلى خبرة حياتك في العراق خلال السنوات الأخيرة. متى تبلورت فكرة الرواية، وهل أدت أية أحداث أو أوضاع معينة إلى قرارك بأن تقوم بكتابتها ؟
 
لم أشعر بوازع اخلاقي يكمن وراء كتابة أية رواية من رواياتي السابقة مثلما شعرت عند كتابة هذه الرواية، فهي شهادتي على ما جرى، هذه الشهادة التي لو لم أدلِ بها على شكل رواية لما غفرتُ لنفسي ذلك حتى آخر لحظة من حياتي: ففي ذروة احتدام الأحداث، عند نشوب الإقتتال الطائفي على أثر تفجير سامراء، أيقنت بهراء كل ما تلقنته من فكر وفلسفة يتعلقان بالحداثة وما بعدها إن لم أستطع أن اوظفهما في كتابة رواية، لا أعني بذلك أنني كتبتها انطلاقاً من أيدولوجية معينة قدر ما كان هناك واجب انساني يقتضي مني كشف الحقيقة ـ أو الحقيقة النسبية من وجهة نظري ـ لما جرى من فظائع مهولة لم يخطر لي أن العراقيين سيمارسونها بدم بارد .. من هنا جاء قراري بكتابة الرواية ولتكن النتيجة ما يشاء الله.
 
متى بدأت عملية كتابة رواية "ليل علي بابا الحزين" وماهي الصعوبات التي واجهتها أثناء كتابتها؟
 
كتبتها على مدى فترة زمنية تجاوزت العامين بأشهر، ولم تواجهني صعوبات تذكر أثناء الكتابة ذلك لأنني كان قد سبق لي أن أعددت مادتها المتعلقة بالحصار اذ إنني ـ كما ذكرت في جواب سابق - كنت مؤمنا أنني لا بد لي من كتابة هذه الرواية مهما يحصل، كما أنني عايشت الأحداث بدقائقها ومنها هربي بأسرتي من بغداد قبل الإحتلال.
هل استشرت أشخاصاً او مراجع مكتوبة معينة؟ أم اعتمدت اكثر على تجاربك الشخصية خلال عملية الكتابة؟ وهل اختلف ذلك عن عادتك في كتابة رواياتك السابقة؟
 
الرواية هي مزيج من تجاربي الشخصية مع الإستعانة باستشارة اشخاص ومراجع مكتوبة، وقد ذكرتها كلها في الصفحة الأخيرة للرواية كما هو دأبي مع رواياتي السابقة، بيد أن الغلبة كانت للجانب الشخصي لأنني عايشت الأحداث كما سبق لي أن ذكرت ذلك.
 
كيف يتم الربط بين فترات تاريخية مختلفة في الرواية على سبيل المثال المقارنة بين طلقات تسمعها شخصيات الرواية وطلقات احتفالية بتنصيب الولاة العثمانيين؟ هل يمثل التاريخ في روايتك دوراً "مجازياً" فحسب أم تجاوزت اهميتها ذلك ؟
 
ما سهّل من تداخل الفترات التاريخية وتواشجها كونها كلها معنية بفترات احتلال العراق سواء أكان الإحتلال العثماني أم البريطاني أم الأمريكي الأخير... لذلك نرى الإحتلال هو.. هو أية جهة مثّلت المحتل، والضحية هي الشعب العراقي: فبقدر ما نحت الرواية منحى مجازياً في جوانب معينة منها - كما هو شأن أية رواية معاصرة - هيمن عليها، من الجانب الآخر، ثقل الواقع المتمثل بعذابات شعب عريق هو من أقدم وأعرق شعوب الأرض منذ السومريين ليتحول إلى ضحية للإستعمار والكولونيالية بشتى أقنعتها ولبوسها.
لماذا استثمرت ضمير المتكلم في سرد أحداث الرواية؟ ما هي في رأيك، الدوافع الرئيسية التي تحرك الراوي المتكلم؟ وكيف تختلف عن الشخصيات الرئيسية الأخرى في الرواية؟
 
أنا أميل إلى استثمار ضمير المتكلم في أغلب رواياتي التي صدرت في الفترة الأخيرة لما يمتلك هذا الضمير من حميمية وتآلف مع المتلقي، أما بشأن الدوافع الرئيسية التي تحرك الراوي فهي لا تتخطى دوافع انسان يعيش يومه ويحاول أن يحمي أسرته فضلا عن طموحه باستثمار ذلك في كتابة رواية، وهذا ما يحصل في خاتمة المطاف. ومن المؤكد أن الشخصيات الرئيسية الأخرى تختلف عن الراوي بمحدودية المامها بالأحداث قياساً إلى الراوي الذي يمثل البؤرة المركزية التي تمر الأحداث كلها من خلالها.
 
ماذا ترى عن أهمية روايتك لجمهور خارج العراق والوطن العربي ولماذا بالتحديد؟ لو افترضنا أن يسألك قارئ مجهول "لماذا تعتقد أنه يجب عليه قراءة روايتك" فماذا ترد؟
 
ردي يتلخص بأن روايتي قد تسهم في كشف جانب مهم من حقيقة ما جرى في بلاد بقيت على امتداد عقود من الزمان نهباً لأطماع قوى الاستعمار والكولونيالية بسبب كونها تحتوي على أكبر احتياطي للنفط. كما أن وجود أنظمة شمولية عُرفتْ بغبائها وتخلّفها وسوء إدارتها لدفة الحكم وذلك بالتورط بحروب متلاحقة منح تلك القوى المتحفزة للانقضاض المبررات الكفيلة للإقدام على خطيئة الاحتلال التي أدت بالنتيجة إلى فتح أبواب الجحيم على مصراعيها: فالاحتلال الذي نجح في الاستيلاء على البلاد خلال فترة قياسية ها هو بعد مرور إحدى عشرة سنة يرى الأمور تزداد تردياً: ذلك لأنه قام بمغامرته تلك على وفق ما يجري في الألعاب الالكترونية غير مدرك أن المعضلات لا تنتهي على أرض الواقع بعبارة ( Game over) التي تختم بها عادة تلك الألعاب، ذلك لأن ثمة أرواحاً ستزهق وأسراً تشتت وأوطاناً تمزق وحريات تنتهك وأحقاداً تولد ستؤدي إلى رسوخ الشر أكثر.
 
 
 
.................................
 
عن الليالي وأشياءَ أخرى
 
 
مهدي الماجد
ثانية ً تتخبط ُ هذي الخطى
ثانية ًيخفقُ الفؤاد ُ . . .
بما يجري وما جرى
بساعة ٍطائشة ٍظننتني نسيتُ
أتمشي جثة ٌوفيها عينٌ ترى ؟
تلك الليالي ابتدأتْ بكأس ِالعناق ِعناقٌ قديم ٌكليل ِالسرى
ظللت ُأجمعها ألواحَ طين ٍ
يكتمها الفخارُعن أعين ِالورى
بأكؤس ِعشق ٍمن رضاب ِالشفاه لا تمنُ  . . ولا تسألُ عما جرى
كأن في القلب ِنسيماتُ الربيع ِ
اذا ما ذكرها في الخاطر ِعلى بعد ٍطرى
وكيف لا أذكرُ منها اللطائفُ
والورد ُيغدو يحاكي الخدودَ
 فتذهلُ روحي عما أرى ؟
* * * * *
تعرفينَ اللعبة َ
كأنك ِتتقنينها منذ الصغرْ
كأني أرعى ببيداء ِخيالي
عينان ِباستدارة ِالقمرْ
لا أعرفُ ما تعشقينْ
أيُّ الأماكن ِينفضُ خوفك ِفيها
ومن أيِّ نبع ٍترتوينْ ؟
أعرفُ أنَّ السرَ مستوطنٌ جوفك ِ
تأتينَ مكتنفة َالأغصان ِبالأسرار ِ
كغابة ٍليس تألفها النفوسُ
فلا عن سؤال ٍتجيبي
ولا عن نية ٍتفصحينْ
وأعرفُ أنـَّا لماما ًلقانا
على شاطيء ٍلايعرفُ الحدَ
نرشفُ الأقداحَ مملوءة ًبالحنينْ
ثم من بعدها . . .
تتيه منا العيون ُ
تبحثُ عن موعد ٍشارد ٍ
حينا ًإثرَ حينْ
* * * * *
بصراحة ، . . .
بكلِّ الصراحة ِالتي أفلتتها بهرجة ُالعالم
أراك ِامراة ًمن زجاج ٍ
يشفُ عما تضمرينْ
لكن ما يعذبني فيك ِ
أنك ِشحيحة ٌوقتَ بدء ِالكلام ِ
وعندي ملايين ُعلامات ِالسؤال ِ
حائرة ٌ . . .
تبتغي اجابة ًعابره 
* * * * *
لأني صغيرٌ . . .
كذرة ِتراب ٍضئيلٌ مكانها
في حيز ِهذا الكون ِ
وعند أهل ِالعلم ليس لهاِ
وزن ٌولا صدى
لكن لي قلبي ، . . .
قلعة ٌصنتها عن الأهواء ِ
عرفت ُبحبك ِعنفَ المحرومينَ
قبلتُ تشبثهم غيرَالمبصر ِ
فأجبتُ حين سألتي :
أنَّ الكامنَ في قلبي خارقُ حدوده
منسلٌ كسفينةِ فضاء ٍ
يغمرُ شاسعَ السماء ِ
شوقا ًلا يوصفْ
حبا ًلا يخمدْ
أملا ًلا يخبو
أن أرى في طيب ِلقائنا
أن أكبرَ . . .
أن أنمو . . .
في ظل ِعافية ِالعراقْ .
 
.............................
 

فلسفة الموت في رواية «حاموت» لوفاء عبد الرزاق
 

سردار محمد سعيد
رواية الكاتبة وفاء عبدالرزاق تتحدث عن الواقع ببراعة ولكنه واقع بكل مافيه من تفاصيل الحياة اللذة والمتعة والظلم والألم و للقارىء العادي الرواية لا تفصح عن شيء إلا إذا تعمق في رموزها ودلالات أبعادها لأنه واقع غير معقول ويعتقد أنه غير قابل للمعايشة لأنه غير واقعي وقد تفننت وفاء في غير المعقول هذا وتخيلاتها التي خلقته لتعبر � حاموت - حدود الرواية العربية التقليدية وهذا التخيل أعطاها صفة اللامحلية فضمنت لها موقع قدم على ساحة الأدب الروائي العالمي فهي من الروايات العربية التي (بلغت مرحلة جيدة من الإستقرار والإستقلال عن التبعية المطلقة عن الفن الروائي في الغرب) / راجع الطريق إلى النص تأليف سليمان حسين .
واعتقد لو أتيحت لها ترجمة من متمكن لحصلت على مقعد فيه. ولأني أعتقد بأهمية المقارنة بين النتاجات الادبية فهو (الفن المنهجي الذي يبحث في علاقات التشابه والتقارب والتأثير وتقريب الأدب من مجالات التعبير والمعرفة الأخرى أو أيضا ً الوقائع والنصوص فيما بينها المتباعدة في الزمان والمكان أو المتقاربة ...) / كتاب الأدب العام والمقارن لدانييل هنري باجو ترجمة د . غسان السيد فقد اقتنعت بمقارنة حاموت بروايات أحلام مستغانمي والطاهر وطار ونجيب محفوظ وحتى لا تنحصر المقارنة في فضاء الأدب العربي حاولت ولوج عالم
كافكا .
المكان في رواية حاموت
إن روايات أحلام مستغانمي بلغتها النفيسة كانت تدور بين الجزائر وفرنسا ولكن قد تتحدد في مدن بعينها مثل مدينة قسنطينة كما في ذاكرة الجسد
(يا قسنطينة الأثواب أجيبيني أين تكونين الآن)
( ها هي ذي قسنطينة مجنونة الأطوار محمومة الشفاه باردة الأطراف والأقدام )
أو
(كانت القرى الجزائرية أماكن تغريني بتصويرها )
(المصادفة هي التي قادتني ذات صباح ألى تلك القرية وأنا في طريقي إلى العاصمة آتيا ً من قسنطينة) أو
(باريس ذات أيلول كنا في خريف كأنه شتاء ...)
كما في عابر سرير .
بينما حاموت لانعرف أين تدور فهي مدينة غرائبية وتقدمت في هذا على الكاتب الكبير نجيب محفوظ حيث تدور أحداث رواياته في مكان محدد وهو مصر كما في رواية زقاق المدق أوالسكريـّة وربما تتحدد أكثر في موضع أضيق مثل العوامة في ثرثرة فوق النيل فكان دخان الحشيش الذي يملأ فضاء المسطولين هو الفضاء الذي يسبغ على المكان حرية وكذلك روايات الطاهر وطار تدور في الجزائر فقط كما في رواية - رمانة - التي يركز فيها على الأحياء القصديرية وأكواخ الصفيح.
(كان حيـّنا القصديري كله منغمساً في التفاهة والضياع )
أو - العشق والموت في الزمن الحرّاشي � ولكنها تختلف عن روايات نجيب محفوظ بلغتها وشخصيات الواقع المعاش
فمكان حاموت غير معروف في الظلام والكوابيس
(مدينة الظلام والكابوس كأنها غيمة سوداء تحاصر ابناءها وتصهرهم الواحد تلو الآخر) وهي في قرارة بئر .
(أن تصبح المدينة بئراً تستقبل الخطوات الوئيدة كأنما ورق يتساقط في انزلاق الظلمة لتستقبلهم الأرواح لهو عري الأمكنة وصلب الروح) .
زمان حاموت
زمان روايات نجيب محفوظ في الغالب تدور في القرن العشرين ولكن هذا لا يعني أنه ظل أسير الواقع الرؤيوي فهو في ثرثرة فوق النيل ( عملت الرواية على أن تلغي الزمن وتتخطى حواجزه وحدوده فيحضر الزمن الماضي إلى الحاضر ) إشكالية الواقع والتحولات الجديدة في الرواية العربية للدكتور دريد يحيى الخواجة .
وكذلك روايات أحلام مستغانمي تدور تحديدا ًفي النصف الثاني منه حيث قضت وقتها متنقلة بين الجزائر وفرنسا بالرغم من أنها تطرقت إلى ما قبلها زمنا ً من ضمن مقتضيات الرواية أما زمان روايات الطاهر وطار فقد ركز على مابعد الثورة الجزائرية كما في رواية � رمانة � .
بينما زمان حاموت هو أي وقت وأي زمن .
الشخصيات الغرائبية
لم تكن في روايات أحلام شخصيات غرائبية بل شخصيات حقيقية عاشت وناضلت من أجل انتصار الثورة الجزائرية .
بينما عند الطاهر وطار موجودة وربما تكون مشابهة لشخصيات موجودة فعلا ً قام الطاهر بإلباسها ثوبا ً متخيلا ً جديدا ً بما يخدم أغراضه الروائية والفنية ولو انها تعبر عنه بصدق مثل شخصية � اللاز- وغرائبية اللاز تكمن في موته
(عشر رصاصات ومات واقفا ً)
ولكنه عاد للظهور بعد انتصار الثورة وبرز لسيارة تقل الذاهبين للعمل الشعبي في العشق والموت في الزمن الحراشي .
(قالت فاطنة وهي تحدق مشدوهة من خلال الزجاج المندى من الداخل والخارج في الهيكل المنتصب وسط الطريق: الذراعان مصلوبتان. الصدر بارز. الرأس مرفوع. القدمان متلاصقتان .
من هو ؟
اللاز
آه المسكين .
وتختلف الشخصية هذه عن شخصيات كافكا كما في المسخ
(استيقظ - جريجور سامسا - ذات صباح بعد أحلام مزعجة فوجد نفسه قد تحول في فراشه إلى حشرة هائلة الحجم ) .
الأختلاف مظهري جسدي ولكن الإتفاق في المعاني الإنسانية
فالمسخ يمثل (الشيء او الموضوع الذي تتمثل أوتتجسد فيه الآمال الدفينة بالغة التهويل) / مقدمة مترجم المسخ الدسوقي فهمي .
تعكس حاموت مدى خذلان البشر أمام قوى هائلة كانت الغاية من وجودها سعادة البشر وليس معاقبتهم بالموت وربما يثير ذلك قاصري النظر ويستفز حفيظتهم فيكيلون لوفاء ما لم يقرأوه وما لم ولن يفهموه .
الغرائبية في حاموت ليست في شخص بذاته فقط بل في المدينة ككل.
(أتدثر بأسئلتي الحائرة أطوف بين الأشجار والوديان ..بين الجبال والسهول الأنهار والضفاف الأزقة الضيقة والشوارع الأنيقة الدور الخربة والعمارات الأرض المثقلة بالفاكهة والأرض البور الأمكنة التي دبت فيها الحياة والميتة ..) وإلى هذا الحد فهي مدينة اعتيادية لكن ما كانت تتخيله هو المهم.
(من هناك وهنا لا أرى سوى شبح يظهر فجأة ويغيب بلمح البصر)
(أطل كانسان عادي خاض غمار الحياة وسط سكان � حاموت-)
والتيه يلف المدينة فيعيى ساكنها من معرفة معنى الحياة والموت
(حين هبط خلل الحياة فجأة على طفولتي مخضبا ًبالضياع والتيه)
والمدينة هي الأرض كل الأرض التي يتصدى فيها الموت للبشر والكائنات بطرق مختلفة
(شريعة العصا والحجارة الخنجر والسيف شريعة القذيفة والرصاصة القنابل الذرية واليورانيوم شريعة القتل الجماعي غرق السفن والبواخر...)
كلها تؤيد القول من لم يمت بالسيف مات بغيره تعددت الأسباب والموت واحد .
وهنا نقف عند محور الرواية وهو الموت هذا الإرهابي الكبير ولم تعتن بسبل ايقافه أو محاولة تحديه بالبحث عن عشبة الخلود بل هي تسأل لماذا هو موجود
أساسا ًومن المسؤول عنه ومن الذي أعطي وظيفة قبض الأرواح فلم تجد الجواب ولكنها وجدت شبحاً أو شيطانا ً(مخيفا ً إرهابيا) لذته رؤية الأجساد بلا روح وشبقه في رؤية الدم والأفواه مغلقة والبرد يسري في الأوصال.
كثيرة الروايات والأساطير والأفكار الغيبية ولا سيما الفكر الديني التي تقع في خانة الفلسفة وكلها تحدثت عن اشكالية الموت فمن الرويات على سبيل المثال لا الحصر رواية � العنكبوت � لمصطفى محمود التي كانت تسأل عن المصير بعد الموت وقد حددت الأديان هذا المصير ففي الدين الإسلامي هناك ثواب هو نيل جنان الخلد وهناك عقاب هو جهنم وفي المسيحية استحدثت فكرة المخلص الفادي وفي الهندوسية فكرة الإستنساخ فثواب المرء هو اعادته بهيئة كريمة وعقوبته في جعله من الأحياء الأدنى كالحشرات مثلا ً وتخلص العلم المادي من هذه المصائر فلا وجود عندها أساسا ً للروح ومصير الميت هو ماء يتبخر ومواد عضوية تتفسخ وتؤول إلى أملاح وفي الأحوال كافة كان الشغل الشاغل هو المصير بعد الموت وليس الموت نفسه وسبق ذلك الفكر الفرعوني الذي آمن بعودة البشر للحياه فهيأ مستلزمات العيش القادم في قبورهم لكن الفكر الرافديني قد تقدم في فكره الفلسفي فقد أقر بالنهاية الحتمية لكنه سعى للبحث عن الطريقة التي يصد فيها الموت فتصور وجود عشبة الخلود .
وفاء عبد الرزاق لم تنح هذا المنحى إنما تساءلت عن الموت ذاته .. لماذا الموت ؟
وهو عندها إرهاب تقوم به أداة طيعة لشخص أسمته جليل وهذه الأداة هي الشبح وربما للشيطان هذا � الشبح � مساعدون (ربما للشيطان هذا مساعدون) بحيث يستطيع أن يقوم بقتل هذا العدد من البشر وفي أي وقت وفي أي مكان (أهو كبير لهذه الدرجة أن تصبح الكرة الأرضية بين يديه بحجم الدرهم) .
حاموت ليس حيوانا ًولا إنسانا ً ولا مدينة هي جميعهم فالمدينة والشخوص لا يرون بالعين
(هذا يجعلني أعيد تساؤلاتي) فحاموت ( ليست مدينتي) وهي (الغابة المتطاولة بلا انتهاء والشيطان والشبح هو المركب الوحيد الذي يبحر فينا)
حاموت تتجاوز الواقع المعاش إلى واقع تختلف صورته المرئية بالعين وتكون ضمن تخيلات الروائي بخلق عالم فيه كل مافي الوقع من لذة ومرارة .
ونحت نحوا ًلم يستطع الادب العربي فيه مجاراة غرائبية القصص وبذلك كما أعتقد إن حاموت رواية موفقة إسلوبا ًوطرحا ًوتقنية وتستحق أكثر من وقفة.


ص7

تقاذفتهن رياح الفقر
الأرامل بلا رعاية او اهتمام من الجهات المعنية
 
 
بغداد - تضامن عبد المحسن
قال الشاعر الكبير "معروف الرصافي"يصف أرملة وابنتها الصغيرة:
لقيتها ليتني ما كنتُ ألقاها                    تمشي وقد أثقل الاملاق ممشاها
أثوابها رثةٌ والرجل حافيةٌ                   والدمعُ تذرفهٌ في الخدِ عيناها
بكت من الفقر فاحمرت مدامعها              واصفر كالورسِ من جوعٍ مٌحياها
مات الذي كان يحميها ويٌسعدها              فالدهرُ من بعدهِ بالفقرِ أنساها
الموت أفجعها والفقر أوجعها                والهمُ أنحلها والغمُ أضناها
كشف تقرير لوزارة المرأة العراقية في 2011، عن وجود أكثر من مليون أرملة في البلاد، كما أعلنت ذلك اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العراق  في نفس العام، وجاء تقرير للأمم المتحدة نقلاً عن مواقع اخبارية  ومنظمات مدنية ان ما بين 90 الى 100 امرأة عراقية تترمل كل يوم نتيجة اعمال القتل والعنف الطائفي والجريمة  في  البلد.
 التقت طريق الشعب ببعض الارامل ممن يعلن انفسهن واسرهن بعد ان فقدن المعيل والزوج وباتت رياح العوز والفقر تتقاذفهن بين الشوارع والطرقات  ومنهن ..
أم حْسَيِّن بائعة القيمر، التي تتشح بالسواد  وفي كل صباح تتوسل زميلاتها بائعات القيمر كي يفسحن لها مكانا بينهن، لتبيع ما تصنعه من " القيمر " المحلي، والذي تحصل عليه من عملها  لا يكفي قوت يومها و اعالة بناتها الخمس وولديها المعاقين،  فالاول تعوق في الحروب الرعناء التي افتعلها النظام المباد والثاني عام 2006.
ام حسين لا تتكلم الا اذا سبقت حديثها بأغنية: ((ضيم الكَلب يا خالة حملت هيلات، وحمل ضيم يا خالة و عايزات، و ثاري البخت يا خالة ظل للمسعدات)).
ورغم انها مسجلة في دائرة رعاية الارامل لكن الراتب شحيح، وتشكو عدم شمول اولادها المعاقين وبناتها الصغار براتب الرعاية. وتنهي حديثها بأغنية ((البيدي وال بالكَاع والبيدي طاحت، بس كَلبي ظل مظلوم وكلها استراحت)).
 
أم ماجد
 
ام ماجد ارملة خطف الموت زوجها وهي ما تزال في ريعان شبابها، لكن تجاعيد  الحزن خطت على وجهها المتعب تقاسيم بانت لناظريها. تبيع الشاي في شارع الرشيد، ولها بنات زوجتهن في سن صغيرة لشظف العيش وصعوبة تربيتهن لوحدها، وبقيت لها بنت صغيرة واحدة قررت ان تمنحها فرصة اكمال الدراسة، علّها تعوض ما خسرته في حياتها من العلم وما حرمت منه بناتها.
رغم انها شكت فقر الحال، الا انها ترفض تقديم معاملة لشمولها براتب الرعاية الاجتماعية وتقول: ان ما أخسره من مبالغ بسبب التنقل بين الدوائر وجلب الوثائق المطلوبة و الاستنساخات والوقوف في الشمس الحارقة سيتجاوز مئات الآلاف من الدنانير، ولا يوازي الراتب القليل  الذي سأستلمه  وبلهجتها الدارجة  " راتب قليل ما يسوه ".
 
أم سلامة
 
امرأة جاءت من البصرة للحصول على العمل هي وزوجها منذ فترة طويلة، فخطف الارهاب زوجها وبقيت وحيدة بلا ابن و لا بنت ولا معيل ولا من يسأل عنها. فارتأت ان تفترش سوق هرج ببعض (السكراب) والالعاب المستعملة والموبايلات القديمة لبيعها، وتقول: ما احصل عليه "يا دوب" اعطيه لإيجار الغرفة التي اعيش فيها وحدي و اظل احيانا حائرة بطعامي كيف اوفره، احيانا اذهب الى اخوتي في البصرة ولكنهم مشغولون عني فلديهم عوائلهم. ام سلامة تضيف بقولها " لم تكتمل معاملتي الخاصة بتعويض ضحايا الإرهاب وسوف لن تكتمل،  (صارت جرجرة طويلة، موظف يشمرني على موظف آخر، وكلهم جذابين وياي، ولم يعطوني راتبا لليوم، وقد اصبحت معاملتي "هااا كبرها".
 
أم زمن
 
ام زمن تركها زوجها للزمن وغدره ولم يسأل عنها. فاستأجرت بيتا خربا وعمرته وحولته الى محال مؤجرة، وفي ايام الاحتقان الطائفي تهدم منزلها بفعل وقوع صاروخ عليه، فتدمرت حياتها و تعوقت يدها، لملمت حالها وارتضت ان تفترش الشارع "بقدري لبلبي و باقلاء"  لتوفر ثمن ايجار بيت آيل للسقوط ومصاريف بنت لازالت تدرس.
 وتقول : اريدها ان تكمل دراستها فهي سلاحها ومصدر قوتها. ام زمن امرأة واعية بحكم عملها في الشارع، فهي ترفض قانونا يجيز تزويج البنات الصغيرات وتعده بيعا لهن، وتضيف لقد تناسنا الدولة فلا رعاية ولا اهتمام ولا قانون يضمن الحقوق، ووعدت بان تكون أداة تغيير في الانتخابات القادمة لمن يهتم بهن.
 
 
**************
 
 
كلمة الصفحة ...
 
 
اغتيال روح امرأة
 في غياب  القانون
 
لأول مرة ينتابني الخوف حين سرت لوحدي في الطريق المؤدي لمنزلي، فرحت التفت ذات اليمين وذات الشمال خوفا من وجود منتسب للقوات الأمنية او عسكري في الشارع يؤدي واجبه، في حين المفترض ان وجود رجل الامن او الشرطي في الشارع هو من ادوات تطمين المواطن ووسيلة فاعلة لضبط الامن وحفظ النظام في المدينة، لا مصدر قلق وخوف للمواطن.
نعم الخوف تملكني حين علمت بنبأ قتل الأستاذ الجامعي والاعلامي محمد بديوي الشمري على يد احد منتسبي قوات الفوج الرئاسي. هذا الأمر أثار موجه استياء كبيرة بين صفوف الأسرة الصحفية والشارع العراقي من عموم الناس حيث سمعت الكثير من الأحاديث المتناقلة فيما بينهم بعد غلق شارع الكرادة بسبب بقاء جثته في الطريق ساعات طويلة. وقد طالب البعض منهم بالاقتصاص من الجاني وفق القانون كي ينال جزاءه العادل، وهذا المطلب عين الصواب وهو ان يأخذ القانون مجراه الصحيح.  فيما تنادت أصوات بأبعد من ذلك "الدم بالدم" وقتل كل من يقف الى جانب الجاني وجعل الامر وكأنه احتراب قومي بين كرد وعرب. وقد يتطور الامر الى ما لا تحمد عقباه ويصل الى قتال ونزيف دم لا يتوقف بين ابناء البلد، وما يترتب جراء ذلك  من مآس كبيرة تدفع ثمنها بالدرجة الاولى المرأة، كأم وزوجة وأخت وابنة وزميلة وحبيبة. ربما  لا يشعر اي فرد بما تعانيه المرأة عند فقدان احد أحبتها، خاصة المرأة العراقية لارتباطها بشكل كبير بولدها او زوجها او أخيها او أبيها.
من واجبنا كمواطنين إدانة واستنكار كل تصرف غير قانوني ولا يراعي مبدأ المواطنة  واحترام حرية الإنسان، لكن لابد من الاحتكام لصوت العقل بدءا، والقانون أولا وأخيرا. فبلد لا تؤطره القوانين المدنية كحقوق الانسان وحرية المرأة والتعبير عن الرأي والصحافة, بلد اقل ما يقال عنه غابة ومن بلدان القرون الوسطى. كما ان واجب الحكومة ترسيخ مبادئ المواطنة واحترام حريات الفرد في بلده.
شعرت بالخوف وانا جادة في قولي كوني امرأة وعاملة ومبررات قتلي لا تعد، في بلد اباح ذبح مكتسبات المرأة التي نالتها عبر نضال مرير ولسنوات طوال. ما اخصه هنا هو ذبح "قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لعام 1958" بسكين اعمى طائفي (يسمى قانون احوال) ويزيد ويعمق الشرخ الطائفي، يشتت ولا يوحد الصف واللحمة الوطنية لابناء البلد.
كبر خوفي من بلد يعتدي فيه رجل الأمن على المواطن بدل ان يحميه،  بلد لا يطور القوانين المدنية بما ينسجم مع المواثيق والعهود الدولية بل يرجعها القهقري، بلد يحصر الحريات المدنية وحرية التعبير عن الرأي في زاوية خانقة. بلد لا خطوط حمراء فيه امام تصرفات المسؤول وامتيازاته الكبيرة، فيما الخطوط الحمراء والبيضاء ومن كل الألوان تفرض على المواطن. بلد يحاسب المجني عليه ويفلت الجاني من العقاب، والفاسد فوق القانون واحكامه. ومن يبيح كل ذلك يجيز اهدار ارواح المواطنين.
بالتأكيد حادثة الأستاذ الشمري لم تكن الاولى ولن تكون الأخيرة ما لم تحترم الدولة المواطن  وتحترم المرأة اولا وثانيا وأخيرا.
غاندي: "لا يمكن لهم سلب احترامنا للذات، إذا لم نعطهم إياها".
 
سهاد ناجي
 
 
**************
 
مبادرة الخطة الوطنية لتنفيذ قرار مجلس الامن 1325
 
 
وكالات
بمشاركة واسعة من ممثلي المؤسسات الحكومية والهيئات المستقلة ومنظمات المجتمع المدني والأحزاب والحركات السياسية والمنظمات الدولية من بغداد والمحافظات واقليم كردستان وفي ظروف مليئة بالكثير من التعقيدات الأمنية والسياسية التي يعيشها البلد بشكل عام والمرأة بشكل خاص، عقد المؤتمر الأول لاعلان الخطة الوطنية لتنفيذ قرار مجلس الأمن 1325 في بغداد بدايات الشهر الماضي وبحضور رئيس الوزراء العراقي ووزيرة الدولة لشؤون المرأة لتواصل نساء العراق تحديهن لكل الظروف القاسية بإعلان خطة العمل الوطنية العراقي لتنفيذ القرار 1325 التي تعتبر مثالا رائدا للمنطقة بأكملها وكذلك على الصعيد العالمي كون الخطة كتبت بمبادرة من منظمات المجتمع المدني، وقد تلهم التجربة العراقية الدول الأخرى في عملها من اجل تنفيذ احد أهم القرارات الصادرة لضمان حقوق المرأة في المنطقة العربية.
قرار مجلس الأمن رقم 1325 والصادر عام 2000 يعتبر احد الأدوات المهمة التي جاءت لدعم النساء في العالم ومنها النساء العراقيات، وهو قرار معني بمشاركة المرأة في الأمن والسلام قبل وأثناء وبعد الحروب والنزاعات وتوفير الحماية للمرأة وحقها في هذا المجال. تستند خطة العمل الوطنية على ستة مرتكزات ذات أهداف محددة ونتائج متوقعة ومؤشرات ووكالات مسؤولة عن التنفيذ وإطار زمني وميزانية محددة لكل نشاط، وتم فيها تحديد التشريعات الهامة والضرورية وحسب الأولويات للتغيير أثناء تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1325، والعراق بين عدد قليل جدا من الدول في العالم الذي اعد خطة لها ميزانية مفصلة لخطة العمل الوطنية.
 
 
 
*******************
 
 
حكايتهن ...
 
 
هموم طالبة جامعية
 
لا أدري أين ومتى قرأت جملة ما معناها، «أن القناعات القابلة للتغيير هي التي تتلاءم مع تغيير الظروف» وحقا يبدو الأمر بالنسبة لي عسر الهضم فكريا، يعني عندما اقتنع بأن لون الليل اسود خاصة في مدننا الجنوبية حيث النجوم والقمر يمكن رؤيتهما بشكل جلي وجميل، ولكن على شاشة التلفاز يظهر الليل في باريس لونه مشعا ببياض الانوار الكاشفة، فهل تتغير قناعتي بلون الليل؟ لكن البعض ربما تتغير ظروفه أو يبتغي شيئا أخر في ظروف ملائمة لمصلحته فتتغير قناعاته....
اكتب هذه السطور وأنا لا اثق تماما بما اكتب لعدم تمكني من تفكيك معنى الأفكار التي اوردتها في رأسي، وما دعاني إلى ذلك هو ما حدث اليوم... حين عدت من الكلية تمام الساعة الخامسة مساء... كنت تعبانة وجائعة، لم استطع تناول الغداء في مطعم الكلية.. فقد كانت وجبة الغداء «المعكرونة» وهذا ما جعلني الجأ إلى قدح من الشاي مع قطعة من الكيك. وطبعا هذا لا يجعلني اصمد طويلا إزاء آفة الجوع... وصلت القسم الداخلي وعندما أدرت مفتاح باب غرفتنا رأيت الباب مفتوحا، تصورت أنها وصال قد عادت رغم أنها أبلغتني بتأخرها هذه الليلة عن العودة لأنها سوف تحضر فعالية في شارع ابي نؤاس، ربما هي نست أن تقفل باب الغرفة عندما خرجت صباحا وهذه عادتها (تخرج مسرعة دائما). وعند دخولي إلى الغرفة سمعت صوت غناء عراقي.. أنا أعرف الأغنية جيدا.. لأنني اسمعها في الفترة الاخيرة من جهاز السي دي الذي تستخدمه وصال (حايره والشوك بين عيونچ..خايفه تحبين ويلومونچ). سمعت حركة في الحمام فتيقنت أنها وصال، لكن المفاجأة التي أذهلتني أنني رأيت حقيبة عذراء على الارض. ثم خرجت من الحمام وهجمت عليَّ تقبلني بشوق كأنها أمي التي فارقتها منذ ثلاثة أشهر، لقد عقدت المفاجأة لساني، هذه الفتاة فارقتنا وهي ناقمة علينا ولكنها عادت تسمع أغنية تتحدث عن الحب، وخرجت من الحمام بشعرها الاسود الطويل وكأنها ستذهب إلى حفلة راقصة.. وقبل أن أُتعب نفسي في معرفة ما يجري قالت هي -لج عيني حنان بهذي زيارتي صارت هواي امور مهمة بحياتي، أولا تعرفت على شاب يخبل يعيش بالسويد، ورأسا خطبني من أهلي، هو جاي بزيارة لأهله بالنجف، وبعد يومين نروح إلى ايران ونبدي بمعاملة لم الشمل، هو يشتغل مترجم بالسويد، متزوج من وحده سويدية ومنفصل عنها  وعنده بنت وولد..المهم جبتلكم وياي «مرقة قيمة» نجفية حتى تاكلون وتطلبون مراد...بلكي يتحقق مرادكم.
لم أعرف بماذا اجيب سوى أنني قلت لها مبروك.
حنان عبد الحسين
 
 
 
 
******************
 
 
احتفالية يوم المرأة العالمي
في معهد الفنون الجميلة بالمنصور
 
 
الطالبة لينا مطر
اقيمت احتفالية بمناسبة يوم المرأة العالمي، والذكرى الثانية والستين لتأسيس رابطة المرأة العراقية، في معهد الفنون الجميلة الكائن في منطقة المنصور في وسط العاصمة بغداد.
تضمن برنامج الاحتفالية المتنوع  في البدء ، تعريفاً موجزاً عن المسيرة التاريخية لنضال المرأة في العالم  واختيار يوم الثامن من اذار كل عام عيد للمرأة العالمي، تحدثت عريفة الحفل عن نضال المرأة العراقية بشكل خاص والمتمثل بتاسيس رابطة الدفاع عن حقوق المرأة العراقية ، التي تم تغيير اسمها بعد ثورة تموز تقديرا لنشاطها ونضالها الى اسم "رابطة المراة العراقية " ، كما اكدت المتحدثة على اهمية دور المرأة في المجتمع العراقي، وضرورة تبوأها المكانة اللائقة بها، ومحاربة كل انواع الظلم الاجتماعي والسياسي الذي تعاني منه، والتصدي لكافة اشكال العنف ضدها وباختلاف عناوينه بما فيها العنف الاسري وضرورة احترام كرامتها والحفاظ على حقوقها كاملة غير منقوصة.
وبعد الانتهاء من الحفل اقيمت مأدبة طعام تحوي الاكلات الشعبية العراقية، التي تبرعت بها الطالبات، فكانت جلسة عائلية حميمية، زادت من الالفة بين الجميع، ومن مستوى الحماس والاصرار على مواصلة النضال لانتزاع حقوق المرأة السياسية والاجتماعية.
الجدير بالذكر ان الاحتفالية كانت متميزة، سواء بحضورها الذي ضم جميع طالبات القسم المسائي- التصميم، بالاضافة الى المشاركة الفاعلة من المديرة والكادر التدريسي.
وهي المرة الاولى التي تقام فيها  احتفالية  بعيد المرأة العالمي و ذكرى تأسيس رابطة المرأة العراقية في معهدالفنون الجميلة
 
 
*********************
 
 
ستراتيجية مناهضة العنف ضد المرأة حبرٌ على ورق
 
 
وكالات
يؤكد معنيون ان الستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة لم تحقق اي انجاز يذكر لحماية المرأة العراقية، بالرغم من انطلاقها منذ عام 2013.
وتقول الناشطة المدنية فاتن عبد الله في حديث لها، ان هذه الستراتيجية "حبر على ورق"، ولم تحقق اهدافها لإبعاد العنف عن المرأة، وهو بالتالي ينقل الى اسرتها و اطفالها.
من جهتها، تشير عضو لجنة المرأة والاسرة والطفولة فائزة العبيدي الى ان الخطط والستراتيجيات التي وضعت من أجل تحسين احوال المرأة العراقية، لم تحقق نسبة انجاز تذكر، مشيرة الى ان اعظم انجاز يحسب للمرأة كان تحقيق الكوتا النسوية في الانتخابات، بالرغم من حرمانها من المناصب القيادية في الدولة.
الا ان المتحدث باسم وزارة حقوق الانسان كامل امين يذكر ان الستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة قطعت شوطاً كبيراً في مجال تطوير اداء شرطة حماية الاسرة، بعد ان تم تدريبهم في عموم محافظات العراق، الا انها لم تتمكن من تشريع قانون مناهضة العنف الاسري الذي مازال قابعاً في مجلس شورى الدولة لغاية الآن.
وكان مجلس الوزراء قد أقرّ الستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة في العراق للأعوام ( 2013 ـ 2017 )، ومن المفترض أن تكون هذه الستراتيجية منهاج عمل للحكومة لمعالجة ظاهرة العنف ضد النساء مع ضمان التعاون بين مختلف المؤسسات والوزارات وضمان إصدار تشريعات ملائمة وقوانين كافية لحماية المرأة إضافة إلى توفير الرعاية اللازمة للنساء المعنفات.
 
 
********************
 
في الكوت.. ورشة لمرشحات البرلمان القادم
 
 
 
واسط - محمد موزان الجعيفري
اقامت منظمة امل المرأة بالتعاون مع منظمة الكوثر على قاعة فندق الكوت اواخر الشهر الماضي ورشة لتمكين المرشحات للانتخابات البرلمانية القادمة .  وقد حضر ت الورشة  اثنان وثلاثون من المرشحات  لمجلس النواب العراقي عن محافظة واسط، تضمن برنامج الورشة التعارف ثم التعريف بمهام البرلمانية ونوع الاسناد ودور المشاركة  في الحياة العملية السياسية ثم كيفية التواصل مع المواطنين.  تطرق فيها المحاضر الناشط المدني ماهر محمود التميمي إلى عدد من المسؤوليات التي تقع على عاتق البرلمانيات اللواتي سيفزن بالانتخابات القادمة، كالتشريع والرقابة والدفاع عن قضايا المرأة خاصة الارامل والأيتام، فضلا عن هموم ابناء المحافظة بسبب البطالة و ازمة السكن و شحة الخدمات ومشاكل التعليم والامية، وكيف تساهم البرلمانيات في تقليص هذه المشاكل من خلال تقديمها لمشاريع  تعالج هذه المشاكل  وبشكل جذري وناجع. كما اكد المحاضر على ضرورة تحلي المرشحة بالصفات الجيدة منها الامانة والصدق والجدية في مواقفها من هموم المواطنين والتي هي السبيل الوحيد والاكيد من تمتين اواصر الثقة بين المواطن والمسؤول، وتم طرح العديد من الاسئلة من  قبل المرشحات . الجدير بالذكر ان  برنامج الورشة يهدف إلى تدريب واعطاء مهارات إلى 100 مرشحة في عموم البلد، من اجل زيادة كفاءتهن  وتمكين النساء القياديات بكيفية طرح برامجهن التنموية للمجتمع الواسطي بشكل عام والمرأة بشكل خاصة.
 
 
 
*********************
 
 
تقرير...
 
 
سهى عبد الامير تقيم في كوخ لا تأوي إليه الكلاب!
 
 
بغداد – طريق الشعب
بغداد: المكان لا يليق بالحيوان، فكيف اذا سكنه انسان؟ موجع هو منظر المغنية العراقية سهى عبد الأمير التي أصيبت بالجنون نتيجة تعرضها لتعذيبها من قبل زوجها الذي أخذ أولادها منها وطردها، حسب ما أشيع، وراحت تجوب الشوارع بملابسها الرثة لسنوات لا تحصد غير عطف الناس الطيبين ومساعدتهم لها، فيما أعين الحكومة مغمضة عنها غير آبهة بها، ليس لأن هذه الإنسانة فنانة وحسب، بل لأنها امرأة وحيدة وتعرضت الى ظلم كبير أدى بها الى هذه الحال التي يرثى لها. حسب تقرير للصحفي عبد الجبار العتابي، نشره موقع "ايلاف". هذه الفنانة سابقا- المجنونة حالياً.. استقر بها الحال الى أن تسكن على الرصيف في مكان من منطقة البتاويين، في كوخ وليس هو بكوخ، مساحته (متر واحد × مترين)، لأنه مجرد قطع من حديد (الجينكو) الصدئ، بباب صغير جداً وسقف غير مرتفع، وهنالك فتحة في جانبه تؤكد للعابر بنسبة مليون بالمئة أن هذا المكان لكلب، تحيط به النفايات، وبالتأكيد لا يحميها من برد، أو يأمنها من خوف، لأنها لا تعرف معنى الخوف، ولا يوجد في هذا المكان المجاور لقطعة ارض فارغة مليئة بالنفايات سوى امرأة من الجيران تحنو عليها وتطعمها، وعناصر الشرطة المكلفون بحماية بناية حكومية يقومون على حمايتها بعيون تتطلع اليها ليلاً ونهاراً ويهرعون اذا ما شاهدوا احد يزعجها، حتى أنهم لا يسمحون لمن يود زيارتها الا أن تكون معه امرأة. وحدثتني الزميلة الصحافية اسماء عبيد عن زيارة سابقة لها مع زميلتها نادية جهاد عن رابطة الفنانين والإعلاميين العراقيين التي تم تشكيلها حديثاً، قائلة: تحدثنا كثيراً معها ومع الجيران وحرس شركة التأمين الواقعة مقابل كوخها الذي بناه لها أهل المنطقة بشكل عاجل وعشوائي، وقال جيرانها انهم يهتمون بها، وانها تغتسل في حمام بيت أم عدنان، وفي الكوخ يوجد سرير طفل على شكل صندوق بلاستيكي ولديها 3 رضاعات صناعية للأطفال وبطانية طفل محروقة جزئياً، كما يبدو انها تشعر بعاطفة الامومة المفقودة لديها بعد أن اخذ زوجها (ناهض المجيد) وهو (ابن عم الرئيس المباد) ابنها وابنتها (وهناك من يقول انهم ولد وبنتان)، بعد أن عذبها وطردها، وقال بائعو الخضر والفاكهة انها تأتي وتأخذ ما تشاء من عندهم مجاناً، وعلمنا من الجيران أنها تسببت بحرق الكوخ مرتين لأنها تشعل الشموع أو البخور فيه، وقد تعهد (ابو رامي النعيمي) مختار مجمع الصالحية السكني برعايتها وتوفير السكن لها في في نفس العمارة اذا ما وجدت شقة فارغة ، والتكفل بعلاجها الذي هو ليس مستحيلاً خاصة أنها تسترد وعيها احياناً وتتذكر بعض الاشياء التي مرت بها في السابق، حتى انها عرفت المطرب علي جودة عندما زارها وقالت له بالحرف الواحد (ها.. علاوي) فأجهش بالبكاء.
وتابعت الزميلة عبيد قولها: هناك محاولات لإدخالها الى مستشفى الرشاد الذي يحتضن مثل حالتها، لكن يشترط موافقة أهلها وهم غير موجودين في بغداد، اما ابنها الموجود في كربلاء،  وكما سمعنا من الجيران انه يأخذها أياماً الا انها تعود الى هذا المكان، ويقال أن لديها ابنتين متزوجتين في البصرة لكنها ترفض البقاء عندهما، وتعود الى هذا المكان امام العمارة التي كانت فيها شقتها.   هذه المرأة ، التي كانت تسمى فنانة في السابق، ولها مكانتها تحولت بفعل فاعل ظالم الى هذا الحال البائس، فزادها المجتمع ظلمًا، بل الحكومة حينما تركتها هائمة على وجهها في الشوارع الخلفية للمدن، فالدولة العراقية غائبة تماماً عن المشهد، دولة النفط ليس بمقدورها أن تعتني بامرأة وحيدة كانت في يوم ما فنانة تركت بصمة لها في تاريخ الاغنية العراقية، أن تحرص على معالجتها لا سيما أن حالتها قابلة للعلاج، او أن تدخلها في مستشفى وتمنحها عناية خاصة.
 
 
 
****************************

ص 8
 
 
الأزمات السياسية وراء استمرار تراجع المؤشرات الاقتصادية
 
 
بغداد"طريق الشعب"
تلقي الأزمات السياسية في البلاد بظلالها على الواقع الاقتصادي ، فيما يؤكد معنيون انها وراء تراجع مؤشر سوق الاوراق المالية ومؤشر الاستقرار السعري في حركة الأسواق المحلية. وارجعت اللجنة المالية النيابية، سبب التراجع المستمر لمؤشر سوق العراق للاوراق المالية الى العمليات العسكرية في الانبار وقرب الانتخابات البرلمانية المقبلة. وقال عضو اللجنة النائب دلير عبد القادر في تصريح صحفي "ان هناك انخفاض مستمر لمؤشر سوق العراق للاوراق المالية، مما يدل على تباطؤ الحركة الاستثمارية في البلد وتراجع نمو الاقتصاد الوطني". واضاف، ان لجنته شخصت سبب التراجع في مؤشر سوق الاوراق المالية وتباطؤ نمو الاقتصاد العراقي الى العمليات العسكرية التي تشهدها محافظة الانبار وقرب الانتخابات البرلمانية المقبلة، فضلا عن المشاكل السياسية والامنية، ما ولد نوعا من القلق لدى المستثمرين والشركات دفعهم الى  عدم طرح اسهمهم في السوق والاستثمار في البلد.
ويشهد سوق العراق للاوراق المالية تراجعا مستمرا بمؤشر اسهمه ولايام متتالية خلال الفترة الاخيرة.
 
 
*******************
 
 
"المركزي" يوافق على فتح فرعين لمصرف فرنس بنك اللبناني
 
 
بغداد – وكالات
 اعلن البنك المركزي العراقي عن موافقته على فتح فرعين لمصرف فرنس بنك اللبناني في العراق، فيما اشترط توظيف ما لا يقل عن 50% من الموظفين العراقيين المصرفيين.
وقال البنك المركزي في كتاب موجه الى ادارة مصرف فرنس بنك ، اطلعت عليه "طريق الشعب": تقرر الموافقة على منح مصرفكم الترخيص لممارسة العمل المصرفي في العراق من قبل فرعيكم في بغداد واربيل .
واشترط البنك المركزي في كتابه ان يتعهد فرنس بنك التزامه بالتعليمات الصادرة من البنك المركزي ، اضافة الى التزامه بالقوانين العراقية ، وتسديد مبلغ 10 مليون دينار عن اجور منح الترخيص .
واكد البنك ضمن شروطه على توظيف ما لا يقل عن 50% من الموظفين العراقيين المصرفيين وتدريبهم في مجال الصيرفة.
 
 
 
*****************
 
أموال العراق في الخارج بعد رفع الحماية الأمريكية عنها.. هل هي في مأمن؟
 
 
 
بغداد"طريق الشعب"
مع اقتراب موعد انتهاء الحماية الأمريكية للأموال العراقية المودعة في الخارج في نهاية آيار من كل عام تنطلق التحذيرات من احتمال تعرض تلك الاموال الى الحجز او المصادرة قانونا من قبل بعض من يسمونهم الدائنين التجاريين.. وظل شبح الدائنين التجاريين يشكل خطرا مستمرا على هذه الأموال، ما يدفع بالجانب العراقي تحت ظروف الارباكات السياسية سنويا لمطالبة الحكومة الأميركية بتجديد الحماية سنويا، حيث توصي اللجنة الاقتصادية الوزارية قبل نهاية فترة الحماية لكل عام مجلس الوزراء بمطالبة الحكومة الأمريكية لتجديد حماية الأموال العراقية في حسابات الفيدرالي الأميركي .

ويبدي مختصون بالشأن الاقتصادي العراقي مخاوف من احتمال تعرض تلك الاموال الى دعاوى قضائية، اذا لم يحسن العراق ادارة هذا الملف بعد رفع الوصاية الاميركية عليها نهاية ايار المقبل.
وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما اكد العام الماضي ان الحماية الاميركية للاموال العراقية ستنتهي نهاية شهر ايار المقبل وان الإدارة الاميركية لن تمدد هذه الوصاية وعلى العراق حل مشاكله المالية مع الدائنين في الخارج.
وفي هذا الاطار دعا الخبير المالي ماجد الصوري الى حماية اموال العراق من بعض جهات القطاع الخاص التي كانت لديها علاقات مالية مع النظام السابق والتي قد تلجأ للمحاكم المختصة للحصول على اموالها، مشيرا في تصريح لراديو دجلة الى ان اموال عائدات النفط العراقية محمية وفقا لقوانين الايداع الخاصة بالاحتياطي الفيدرالي الاميركي.
في حين اكد نائب محافظ البنك المركزي السابق مظهر محمد صالح انه بالرغم من ان العراق تمكن من تخفيض ديونه الى نسبة 20بالمئة وفقاً لاتفاقيات نادي باريس، الا بعض الدائنين تمكنوا من الحصول على احكام قطعية قبل هذا الاتفاق، لذا على العراق دفع ديونه بالكامل لهم، وليست ما نسبته 20بالمئة منها فقط، الامر الذي قد يجعل الاموال العراقية في خطر.
واستطاع الدائنون التجاريون أن يكسبوا نحو 3500 قضية ضد العراق بمبالغ وصلت قيمتها 7.2 مليار دولار ، قام العراق بتسديدها لهؤلاء الدائنين بوصفها ديونا منحت للطاغية المخلوع عن تسويق أو بيع سلع. والمفارقة هنا ان الجانب العراقي في الغالب لا يملك ما يثبت صحة دعاوى هؤلاء الذين يقدمون أوراقهم واثباتاتهم للمحاكم العالمية المختصة( بشأن ديون وقروض مزعومة حصل عليها الدكتاتور المخلوع) دون أن يعرف العراق بأوليات تلك القضايا.
من جهته دعا عضو اللجنة المالية النيابية هيثم الجبوري الحكومة العراقية الى ضرورة التفاوض مع الدائنين من اجل جدولة تلك الديون لتسهيل عملية سدادها بما لا يؤثر على وضع الاموال العراقية في الخارج.
الى ذلك قلل المستشار في وزارة المالية هلال الطعان من شان تلك المخاوف، مؤكداً ان لا خوف على الاموال العراقية في الخارج بعد رفع الحماية الاميركية عنها، لافتاً الى ان العراق تمكّن من حسم الكثير من القضايا المالية المتعلقة بالدين العام، فضلاً عن خفض تلك الديون من 120 مليار دولار الى نحو 24 ملياراً، خاصة بعد حل قضية الخطوط الجوية الكويتية وتحويل الاموال المتبقية الى استثمارات ومشاريع مشتركة بين الطرفين.
يشار الى ان العراق يسعى منذ عام 2003 لالغاء ديونه المتراكمة والبالغة اكثر من 120 مليار دولار، اغلبها دفعت كتعويضات لحروب قادها النظام السابق على دول الجوار، والبعض الاخر لتجار ورجال اعمال كان النظام السابق على علاقات تجارية معهم.
وصنفت ديون العراق الخارجية على أربع تصنيفات تشمل كلا من ديون دول نادي باريس ، ديون الدول غير الاعضاء في نادي باريس، وديون الدائنين التجاريين ( القطاع الخاص الاجنبي )، وديون دول مجلس التعاون الخليجي اضافة الى عقود المستشارين في المجال المحاسبي والقانوني.
وفي هذا الصدد قال الاكاديمي الاقتصادي الدكتور ماجد البيضاني ان البلد خطا خطوات واسعة في مراحل تسديد ديونه السابقة ولم يتبق الا النزر اليسير منها بعد ان اوفى بالتزاماته تجاه الدائنين .
وكان قرار الحكومة الأميركية في العام الماضي بتمديد الحماية على الأموال العراقية لعام آخر،متزامنا مع  دعوة الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون مجلس الأمن الى إخضاع المسألة الخلافية الإنسانية الوحيدة المتبقية بين العراق والكويت إلى الفصل السادس من ميثاق المنظمة الدولية والذي يحث الدول على حل خلافاتها بالطرق السلمية بدل الفصل السابع الذي يخول مجلس الأمن فرض ارادته بالقوة أما عن طريق العقوبات أو التدخل العسكري.. ما ولد حالة من الضبابية والخلط لدى البعض جراء تمديد الحماية على الأموال مقابل التوصية بخروج العراق من طائلة الفصل السابع والذي زاد الامر تعقيداً هو تزايد الارباك مع تصاعد وتيرة الأخبار والتقارير التي تتحدث عن هذا الأمر.
ويؤكد اقتصاديون ان الحل الوحيد لهذه الاشكالية الوطنية بعد أن يستعيد العراق كامل سيادته الاقتصادية هو أن تكون هذه الأموال مودعة في المصارف العراقية لتكون القضايا المحتملة أمام أعين القضاء العراقي بشرط توفر الارادة الوطنية الموحدة للدفاع عن سيادة أموال العراق
 
 
 
**************
 
 
وقفة اقتصادية...
 
 
الاقتصاد والدعاية الانتخابية
 
يقال ان السياسة تصب في سلة الاقتصاد ، بمعنى أن السياسي يعمل دوما على تحقيق المصالح الاقتصادية لبلده من خلال مهاراته السياسية عبر ما يسمونه بفن الممكنات.. بيد ان السياسة في العراق عرفت بمنهج الاتكاء على الاقتصاد الذي ابتدعه النظام السابق ودرب عليه تلامذة الأمس مستغلا خيرات البلاد ،بعد أن عسكر المجتمع العراقي على مدار أربعة عقود جرّت الويلات على البلاد والعباد الى يومنا هذا.
وبالتالي فان ثمة منهج شاذ يعتنقه أنصاف السياسيين وخريجي المدرسة السابقة في توظيف كل ما هو اقتصادي لتحقيق الأهداف السياسية الشخصية الضيقة والفئوية، ما يعكس افلاس حقيقي بالتزامن مع انطلاق الحملات الانتخابية..هذا المنهج يعتمد البدائية في توظيف الامكانيات والامتيازات التي يتمتع بها هذا السياسي أو ذاك . ما يثير الشفقة والأسى في آن واحد على ما آلت اليه الحالة السياسية والاقتصادية في البلاد بعد هذه السنوات من الارباكات التي دفع ثمنها الانسان العراقي .. فترى من يعمل مؤتمرا صحفيا للمطالبة بشأن يتعلق بحياة الناس بحسب عضويته (التي لم تكن فاعلة في يوم ما ) في لجنة برلمانية ما.. وتسمع عمن يطلق البيانات الصحفية للمطالبة بتحقيق قضية اقتصادية (بعد أن فات الأوان في تحقيقها مع اقتراب نهاية عمر البرلمان الحالي).. وهنالك من يوظف الامكانيات المالية المتاحة في هذا الاطار لدعم مجموعة من هذه الفئة المجتمعية أو تلك ..وآخرون يستثمرون الامتيازات والصلاحيات التي يتمتعون بها لمعالجات ترقيعية دون معالجة لجذور المشكلة .. فيما تبقى المشاكل الاقتصادية التي تعاني منها البلاد على شكل ملفات حبيسة الأدراج لترحل الى البرلمان القادم .
هذه الملفات المفخخة بالمشاكل الخلافية ، هي التي تقف وراء متاعب الانسان العراقي يوميا على كل الصعد ( الأمنية والخدمية والاقتصادية) وكان الأولى والأجدر بهذا البائس سياسيا أو ذاك المتخلف عن خدمة ناخبيه على مدار عمر البرلمان الحالي أن يتحلى بالايجابية ليكشف عن سر استمرار تعطيل القوانين وتعويق مرورها، وعن سر شلل البرلمان في ممارسة دوره الرقابي على مدار السنوات السابقة .  وعن نسبة النجاحات التي حققها السياسي لخدمة ناخبيه .. لا أن يخرج في الوقت الضائع ليتحدث عن دوره في تحديد نسبة 10 بالمئة للصحفيين من الوحدات السكنية التي تبنيها وزارة الاعمار ، والوزارة نفسها أعلنت مررا وتكرارا ان مشاريعها السكنية في عموم البلاد لا تجد حلا لأكثر من 5 بالمئة من مشكلة السكن .. أو أن يظهر عبر بيان يوزعه على وسائل الاعلام ليبين دوره في قضية تثبيت عاملين في وزارة ما ، لينقلهم من نظام الاجر اليومي الى نظام الملاك الدائم (بعد أن أشبعت هذه القضية قولا وترتيلا من أطراف مختلفة على مدار سنتين) .. وأن يكون أكبر من المتاجرة بعوز الناس ويكف عن تسليط الضوء على ضعفهم وحاجتهم وهو يقوم بدور الداعم للفقراء والمحرومين .. وعلى هؤلاء ممن جربوا شغل السياسة وربطات العنق، وذاقوا حلاوة الامتيازات وتمتعوا بالجاه الاجتماعي والعشائري أن يعوا ان صوت الناخب ما عاد صيدا سهلا .  اذ بات المواطن البسيط يتحدث عن الشارع والمقهى وحافلات النقل عن البديل السياسي الذي يجيد تدوير ما في سلته السياسية بداخل سلة المواطن الاقتصادية والخدمية والأمنية . 
 
محمد شريف أبو ميسم
 
 
 

**********************
 
 
مطالبات بتسريع الإنتاج في حقل غرب القرنة 2
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
شدد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني على ضرورة اسراع وتيرة الانتاج في حقل غرب القرنة 2.
وطالب الشهرستاني الشركة الروسية لوك أويل العاملة في الحقل إلى تطوير العملية الإنتاجية في الحقل، فيما ابدى ترحيبه بمشروع إنشاء شركة استكشافات نفطية مشتركة بين روسيا ووزارة النفط.
ودعا الشهرستاني إلى الاسراع في منح تراخيص حقل ومصفى الناصرية، مبديا استعداده لـحل جميع العقبات التي تواجه عمل الشركة في قطاعي النفط والغاز بالعراق.
وتسيطر لوك أويل على 75 بالمئة من حقل غرب القرنة اثنان وتبحث عن شريك ليحل محل شتات أويل التي قررت الانسحاب من المشروع العام الماضي
 
********************
 
 
توقعات بارتفاع أسعار النفط
 
 
بغداد"طريق الشعب"
يتابع المراقبون بحذر ما يدور من أحداث في العالم ويتوقع الكثير منهم ارتفاع أسعار النفط بسبب تصاعد تلك الأحداث بالقرب من مناطق انتاج النفط العالمي. ويتوقع خبراء نفط ومتخصصون ارتفاع أسعار النفط في عام 2015، في ظل التوقعات بزيادة تعقيدات الأجواء والتوترات الجيوسياسية، وانعكاسات انضمام "شبه جزيرة القرم" الى روسيا أخيرا. وفي هذا السياق، نقلت "الشرق الأوسط "عن خبير نفطي سعودي"ان التهديدات التي أطلقتها أوكرانيا أخيرا تجاه روسيا ومطالبتها المجتمع الدولي بعدم الاعتراف بالخطوة التي انتهجتها روسيا بضم شبه جزيرة القرم إليها أخيرا، ستؤثر في أسعار النفط". لكنه استدرك بأن الاضطراب الذي عم جهات واسعة في بعض أنحاء العالم، بما فيها أحداث أوكرانيا وروسيا، لن يؤثر على استقرار أسعار النفط حتى منتصف العام الحالي، مشيرا إلى أن تذبذب الأسعار التي تراوحت بين 106 و111 دولارا لخام برنت أمر متوقع. وأكد أن الخطوات التي يتوقع أن يتخذها مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي لرفع أسعار الفائدة العام المقبل، تدخل في إطار الاستراتيجية الأميركية لضبط أوضاعها الاقتصادية الداخلية. ويؤكد خبراء أن هذه التصريحات الأميركية مؤشر لتوقعات بتحسن اقتصادها ونموه العام المقبل، ما يحتمل أن تتخذ خطوات تحسينية في الداخل، حملتها على مثل هذه التصريحات..ويرى هؤلاء ان تحسن الاقتصاد الأميركي سيؤثر بشكل إيجابي في اقتصاد العالم والاقتصادات المرتبطة به، باعتبار أنه أكبر اقتصاد، وتعزيزه يعني تعزيز الاقتصاد العالمي كأكبر بلد، حيث ترتبط حركة أسعار النفط بذلك من جهة، وبسياستها الاستهلاكية كأكبر مستهلك للنفط، مع تأثيراتها المباشرة في خفض أو رفع وتيرة التوترات الجيوسياسية. وفي ذات السياق قال مقرر لجنة النفط والطاقة النيابية النائب قاسم محمد "ان معدل الاستهلاك العالمي للنفط يزداد سنويا بنسبة (5بالمئة)، بسبب عدم توفر مصادر بديلة للنفط في توليد الطاقة، بالرغم من التطور الذي يشهده العالم بمختلف المجالات الحياتية.
واضاف"ان الزيادة في الاستهلاك سيؤدي الى زيادة سنوية باسعار البترول في الاسواق العالمية، لذا فان اسعار النفط متجهة نحو الارتفاع لتزداد الى اكثر من (120) دولار خلال العامين المقبلين، وهذا ما سينفع الدول النامية التي تعتمد على النفط كمصدر رئيسي للاقتصاد ومن ضمنها العراق.
 
 
******************
 
 
ارتفاع البناء في مشروع مدينة بسماية
 
 
 
بغداد"طريق الشعب"
انطلقت عملية تشييد الطوابق الاولى لمباني مشروع مدينة بسماية الجديدة،فيما شرعت الشركة المنفذة ببناء المركز التسويقي الخاص بالمشروع وسط المدينة .
وقال مصدر في الهيئة الوطنية للاستثمار لـ "طريق الشعب" ان عملية التشييد بدأت بدك الركائز الكونكريتية الصلبة في التربة، تليها اعمال تشييد الاسس الخاصة بالمباني، لـتستكمل العملية بتركيب الخرسانة الاساس او ما يعرف بالـ ( Socle) وهي احدى انواع الخرسانة مسبقة الصب والتي يتم وضعها فوق الاسس لغرض تشكيل الارضيات الخاصة بالطابق الاول من كل بناية بعد ان يتم تركيب المقاطع الخرسانية المجوفة  فوقها. وأوضح المصدر انه"يتم تركيب جدران السندويج بنل في آخر مرحلة والتي تمثل الجدران الخارجية الخاصة بالوحدات السكنية مع المقاطع الخرسانية المجوفة الواحده فوق الاخرى وصولا الى الطابق العاشر والاخير من كل بناية. وأضاف ان "شركة هانوا للهندسة والانشاءات المنفذة للمشروع شرعت بالانتاج الفعلي للخرسانة مسبقة الصب في معمل القواطع المجوفة (الهولوكور)، الذي من شأنه انتاج الارضيات والاسقف الخاصة بالوحدات السكنية. اذ يتشكل هذا المصنع من اربع خطوط انتاجية، ويتفرع كل خط انتاجي الى ثمانية اسّرة وهي بمثابة القالب الخاص بالخرسانة. وتمر عملية انتاج المقاطع المجوفة بمراحل عدة بدءا بعملية تجهيز المادة الخرسانية او ما يعرف بالـ ( المونة) من السايلوات الخاصة بالمعمل عبر المكوك او ما يعرف بالـ (Shuttle) ، ومن ثم تليها عمليات التزييت وصب مادة الكونكريت في القالب الخاص وتجفيفه بواسطة البخار لمدة تصل الى 15 ساعة. وبدت علامات التقدم واضحة في مشروع مدينة بسماية الجديدة من خلال العديد من الانجازات التي شهدتها الفترة الاخيرة..ففي مطلع العام الحالي شرعت شركة هانوا للهندسة والانشاءات بتشييد مبنى المركز التسويقي الخاص بالمشروع، حيث تمت اضافة هذا المبنى
 
 
********************
 
حركة السوق...
 
 
 
رقابة تجارية
 
أعلنت وزارة التجارة عن ضبط 174 مخالفة ارتكبها وكلاء التموينية خلال شباط ، فيما كشفت عن شطب 102 حصة تموينية لاشخاص متوفين ..وقالت الوزارة في بيان لها"اصدرت دائرة الرقابة التجارية والمالية بوزارة التجارة تقريرها الشهري الذي تضمن  كافة  الانشطة والفعاليات الرقابية للاجهزة واللجان العاملة بمركز الوزارة والفروع الرقابية في محافظات الوطن لشهر شباط الماضي. نقل بيان الوزارة عن مدير عام دائرة الرقابة التجارية والمالية وكالة سرمد طه سعيد قوله "ان التقرير تضمن ايضا  قيام قسم الرقابة التجارية متابعة الوكلاء في بغداد والمحافظات من خلال تحقيق  (2042) جولة ميدانية والتي تم خلالها ضبط 174 مخالفة على الوكلاء وتصدر فرع رقابة البصرة بضبط 113 مخالفة منها. وتحدث سعيد  عن ضبط( 95) مطحنة مخالفة لشروط ومواصفات انتاج الطحين الداخل ضمن مفردات البطاقة التموينية منها( 37) مخالفة على المطاحن الاهلية في بغداد و(85 ) مخالفة موزعة على المطاحن العاملة بالمحافظات حيث تضمنت المؤشرات انعدام النظافة والشروط الصحية والمخالفات النوعية التي تتعلق بجودة الطحين والتجاوز على نسب الاستخلاص المقرر في الانتاج .
 
أسعار الخبز
 
يبدو ان ارتفاع أسعار السلع أنسحب على أسعار الخبز ، فأصبح سعر ستة أرغفة بألف دينار في عموم مناطق العاصمة بغداد بما فيها المناطق الشعبية، بعد أن كان هذا السعر مقتصرا على بعض المناطق التي تعرف بـ(الراقية)، فيما تشهد أسعار الطحين انخفاضا خاصة طحين الحصة التموينية الذي انخفض سعر الكيس زنة 50 كيلوغرام من 15 ألف دينار الى 10 آلاف دينار خلال الأيام الحالية بدعوى انه طحين (سيّال) ..ويقول بعض العاملين في المخابز أن ارتفاع السعر ناجم عن ارتفاع أسعار عموم السلع وليس عن ارتفاع أسعار الطحين ، بجانب ارتفاع أجور العمال وكلف الانتاج ممثلة بكلف الايجار والكهرباء والمحروقات، وينكر العاملون في الأفران استقرار سعر المحروقات وانخفاض أجور الكهرباء بعد التحسن في الكهرباء الوطنية ، ويركزون على ارتفاع عموم الأسعار وغلاء المعيشة .
 
نظافة الحنطة
 
دعت وزارة التجارة الفلاح الى الاهتمام بنظافة الحنطة لتجنب الخصم وقال بيان لوزارة التجارة "ان اللجنة العليا للتسويق في الشركة العامة لتجارة الحبوب عقدت جلستها الخامسة في مقر الشركة ببغداد وتم خلال الجلسة مناقشه خطه تسويق محصولي الحنطة والشعير لموسم 2014.. وأضاف البيان أن "مدير عام الشركة حسن إسماعيل إبراهيم استعرض المواصفات التي تضمنتها الخطة التي أعدها قسمي التسويق والسيطرة النوعية.. وأكد حسن على ضرورة تثقيف الفلاح بغية الاهتمام بنظافة الحنطة المنتجة من خلال عملية الغربلة قبل التسويق والتي تمنح المسوقين الدرجة الكاملة بلا خصم ..وأضاف ان الشركة منحت القطاع الخاص فرصة لتنشيطه عبر مكائن الغربلة للفلاحين في المحافظات كافة..ووجه إسماعيل مدراء الفروع كافة بضرورة التحرك سريعا على مجالس المحافظات لتامين مواقع خزنية تكفي الكميات المتوقع إنتاجها هذا العام وحسب تقديرات وزارة الزراعة التي أكدت ان العراق سيشهد إنتاج كميات وفيرة مما يعني ضرورة تامين طاقات خزنية يمكن إن تكفي للإنتاج المتوقع تسويقه.
 
سوء الخزن
 
يبدو ان سوء الخزن سمة من سمات تداول السلع القابلة للتلف في السوق العراقية ، وفي هذا الاطار قال المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي ،إن " المخازن التي تخزن بها المواد المستوردة لا تحتوي على المواصفات الكافية للخزن "مبينا أن " نسبة كبيرة من المواد الغذائية تدخل للعراق صالحة للاستخدام وتتلف بسبب طريقة الخزن "..وأضاف أن " المعالجات اللازمة للحد من عملية تلف المواد الغذائية تحتاج إلى مخازن ذات مواصفات متطورة فضلاً عن الزام التجار لاستيراد المواد حسب حاجة السوق وليس بصورة عشوائية "..وأعلن جهاز التقييس والسيطرة النوعية أنه سيستكمل جميع مختبراته الجديدة المتخصصة بفحص البضائع من المواد الغذائية والانشائية في خمسة منافذ حدودية .
 
أسعار العقارات
 
ما ان باشرت الجهات الحكومية بتوزيع قطع الاراضي على الفقراء في بغداد حتى شهد سوق العقارات والاراضي انخفاضا بمعدل 25بالمئة، الامر الذي اعتبرته امانة بغداد بانه عودة منطقية الأسعار الى المعدل الطبيعي بعد ارتفاعها بشكل غير مسبوق في العقد الماضي . وأكدت أمانة بغداد أن الإجراء جاء ليعيد أسعار قطع الأراضي والعقارات إلى مستويات معقولة بالقياس مع دول الجوار والمنطقة، متوقعة انخفاضا جديدا للأسعار مع استمرار توزيع الأراضي في مناطق متفرقة من بغداد والمحافظات. ويؤكد بعض العاملين في سوق العقارات ان "قدوم الكثير ممن كانوا يعيشون في الخارج بعد عام 2003 أسهم الى حد كبير في ارتفاع اسعار العقارات لانهم بدأوا بشراء العقارات وباسعار مرتفعة وبالعملة الصعبة (الدولار)" فيما يؤكد الآخرون ان ارتفاع عدد السكان سنويا لا يقابله ايجاد وحدات سكنية جديدة.
 
مزاد الدولار
 
ارتفعت مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار في مزاد بيع وشراء العملة الاجنبية في جلسة نهاية الاسبوع الماضي الى 148 مليونا و192 الف دولار ، بعد ان بلغت يوم امس 120 مليونا و287 الف دولار ، بسعر صرف مستقر قدره 1166 دينارا لكل دولار..واوضحت النشرة اليومية التي يصدرها البنك المركزي " ان الطلب على الدولار توزع بواقع 3 ملايين و230 الف دولار بيعت نقدا ، فيما بلغت قيمة المبالغ المباعة بصيغة حوالات 124مليونا و926 الف دولار ، حدد سعرها بـ 1178 دينارا لكل دولار وكان سعر الشراء النقدي للدولار 1190 دينارا "..وشارك في مزاد بيع العملة اليوم 16 مصرفا اهليا واستبعد مبلغ 5 ملايين و335 الف دولار من مصارف شاركت في المزاد ، لاغراض تدقيقية واخرى تتعلق بمكافحة غسيل الاموال..ويعقد البنك المركزي العراقي ست جلسات مزاد في الاسبوع لبيع وشراء العملات الاجنبية ، بدءا من يوم السبت الى الخميس.. ويتقاضى البنك عمولة قدرها 13 دينارا لكل دولار.
 
 
****************


ص9

التعليم في بلادنا
تعليم من أجل النظام؟ ام النظام من أجل التعليم؟
 
نعمة عبداللطيف
في الساعة العاشرة من مساء السبت الموافق 15/2/2014 قدمت قناة البغدادية لقاء عن التعليم في العراق، تحت العنوان المذكور اعلاه، شارك في اللقاء المهندس نايف سامر، مدير عام التخطيط في وزارة التربية، والذي يشغل بنفس الوقت �كما قال- مدير الأبنية المدرسية، والاستاذ برهان محمد
عضو اللجنة التربوية في مجلس النواب،
 
 
قدمت اللقاء علا شوشه، التي بدأت حديثها قائلة: "إن مناقشة موضوع التعليم في العراق، يعتبر من اشد واخطر المواضيع حساسية، لتعدد وتنوع مكونات الشعب العراقي، وأن ما يطرح في اللقاء، سوف لن يرضي كل فئات الشعب العراقي، لكنني اتمسك بالحيادية المطلقة، وانني لا اتبنى اي فكرة تخص اي جهة من الجهات. والغرض من الحوار هو تشخيص الواقع التعليمي في العراق ثم اضافت قائلة: "في عام 1991 كان التعليم في العراق قد وصل الى اعلى مكانة.
لم يعقب احد على رأي مقدمة البرنامج، ويبدو أنها لم تنتظر ردا من الآخرين، أما أنا فقد علمت ان معلومات مقدمة  اللقاء عن التعليم في العراق فيها نقص شديد.
فهي لا تعرف ماذا يعني تبعيث التعليم في العراق! ولا تعرف المقصود بتسييس التعليم وعسكرته، ولا تفهم المقصود بـ"الطلبة مشروع دائم للاستشهاد" المعبر عن الفلسفة التربوية الصدامية التي قلبت الامور رأسا على عقب، فبدلا من جعل الطلبة ثروة حقيقية للوطن، جعلتهم مشروعا دائما للاستشهاد!!
يا لسوء حظ الطلبة! ويا لسوء حظ العراق وشعبه.
وبدأت مقدمة اللقاء تتساءل: لماذا وصل التعليم في العراق الى هذا الوضع؟
لماذا وصلت الأمية اعلى المستويات؟ بالرغم من ان النظام كان يدعي بأنه يمارس ارقى الانظمة والاساليب، واعلى حالات الحرية والديمقراطية. كيف وصل الفساد الى مراحل غير مسبوقة؟
هل التعليم وجد لخدمة النظام؟ أم النظام يخدم التعليم؟ هذا هو السؤال الرئيس، ثم وجهت مقدمة اللقاء سؤالها الى مدير عام التخطيط نايف سامر وهو "هل توجد نية لإصلاح التعليم في العراق؟".
وبعد ترحيبه بالقناة اجاب بما يأتي: "انني اعترض على هذا الوصف للوضع التعليمي ونسبة الأمية. هي 19% او اكثر بقليل، وترجع نسبة الأمية، وتدهور التعليم الى الفترة المظلمة من 1980- 2003.
وهنا قاطعته الست علا مقدمة اللقاء قائلة: "نحن الآن في 2014 أليس لهذه السنوات قيمة؟ اليست كافية للقضاء على سلبيات السنوات الماضية؟" وبعد نقاشات حادة بين مدير التخطيط ومقدمة اللقاء قال مدير التخطيط ان تقارير اليونسكو تؤكد أن المناهج العراقية الآن هي من احسن المناهج في المنطقة اضافة الى الكويتية. اما الجوانب المشرقة في التعليم في العراق فهي كثيرة.
فقاطعته مقدمة اللقاء قائلة: الجوانب المشرقة في المدارس الطينية؟
فأجابها: أن لدينا (409) مدرسة طينية فقط، وردت عليه: حسب تقارير اليونسكو لديكم الف مدرسة طينية.
قال المهندس نايف منذ عام 1989 الى عام 2003 لم تبن اية مدرسة في العراق، في عام 2013 رصدت الحكومة العراقية (830600) ثمانمائة وثلاثين مليار دينار وستمائة مليون دينار في الموازنة الاستثمارية اي بعد عشر سنوات، حاجتنا من الابنية المدرسية لغاية عام 2022 تبلغ (17000) بناية مدرسية.
كانت حصة التعليم من الموازنة تساوي 3% اصبحت الان وكما يقول مدير التخطيط 6% للتربية.
اما عن تطوير التعليم فالسيد نايف يقول: "اصبحنا نريد الحصول على ضمان الجودة، المدرسة لازم تحصل على الايزو، المعلم لازم يحصل على الايزو والطالب لازم يحصل على الآيزو.
وعندما ردت عليه مقدمة اللقاء قائلة: انني لا ارى شيئا مما تقوله على ارض الواقع، رد عليها قائلا: "انت تريدين ان ترسمي صورة سوداوية للوضع التعليمي في العراق. فردت عليه: لا أريد ذلك. وانما اريد صورة واقعية للتعليم في العراق انتقلت مقدمة البرنامج الى النائب برهان محمود من السليمانية عضو اللجنة البرلمانية للتعليم وسألته عن رأيه فيما قاله المهندس نايف عن التعليم فاجاب: "وضع التعليم لا يرضي البرلمان، وكان مفروضاً على الحكومة العراقية أن تعمل بشكل آخر اكثر جدية في تطوير التعليم. حدث تغير نحو الأفضل إلا ان الصورة لم تكن مشرقة.
اما عن تغيير المناهج فقال المهندس نايف غيرنا 229 عنواناً في المناهج، اما المضامين فلا يعرف عنها شيء، وقال اننا زرنا ايران وتركيا فقالوا لنا، اننا بقينا عشرين سنة حتى استطعنا ان نغير المناهج، كنا نتوقع ان يأخذ المهندس نايف من الدول المتقدمة انموذجا لمسيرة التربية والتعليم كالولايات المتحدة واليابان والدول الأوربية لا أن يعتبر ايران وتركيا الدولتين الوحيدتين اللتين تشكلان القدوة في مجال التعليم!!
وعندما سألت عن اسباب تخلف التعليم، وهل هو ناتج من التفاوت الكبير بين راتب الوزير وراتب المعلم؟ اجابها المهندس نايف، التفاوت موجود. ولكن هل يمكن ان نساوي بين راتب الوزير وعامل الطين؟
لقد كان الحوار حادا بين مقدمة البرنامج والمهندس نايف وخاصة في هذه الفقرة، إذ سألته عما يقصد بعامل الطين، وهل هو المعلم، ذكرت له مثلا عن الرئيسة الألمانية، عندما طلب منها رجال القضاء الألماني زيادة رواتبهم بقدر رواتب المدرسين، فأجابتهم، وهل تريدون مني أن اساويكم بمن علموكم؟!
ثم انتقلت مقدمة اللقاء تسأل عن التاريخ، هل تمت الاشارة في كتب التاريخ الدراسية الى الحرب العراقية الايرانية؟
وما الذي حدث في 2003 هل هو احتلال أم تحرير؟
وهنا وصف المهندس نايف البرنامج بالأستفزازي.
وقبل الختام وجهت مقدمة اللقاء علا شوشة الكلام للاستاذ برهان فقال: ما فائدة البرنامج إذا لم يستطع المتحدث ان يقول فيه كل شيء وان يشخص الواقع الموضوعي بكل دقة؟! نتمنى ان يحصل هذا في لقاءات قادمة.
 
 
 
 
 
*******************
 
 
كلمة الصفحة ...
 
 
أين الرؤية التربوية المستقبلية لنظامنا التعليمي؟
 
التعليم ركن هام من اركان الحياة، وعنصر فاعل واساس في تطورها، ومواجهة تعقيداتها، لان الانسان عماد الحياة، فهو محورها الرئيسي وصانعها. وتتحدد مهمة التعليم ببناء الانسان، وتكوينه المعرفي والمهاري. وبناء على دور التعليم في حياة المجتمعات البشرية، فانه يشكل عندنا مسؤولية كبرى، تنفرد بها وزارة التربية.. فهي التي تحدد الاهداف التربوية للتعليم، ان كانت هناك اهداف واضحة للعيان.. وهي التي ترسم الادوار للعاملين، وتخطط وتبرمج المناهج الدراسية وطرق تدريس المعلمين، واساليب تعاملهم مع طلبتهم. وتخطط  للادارات المدرسية  اساليب ادارتها لمدارسها، وتحدد بعدها وقربها من مشاكل المجتمعات، وتقييم جهود الدارسين، وتملأ المراكز الادارية والفنية بشخصيات بشكل عشوائي دون اعتبارات لخاصية مهنة التعليم، ودون اعتبار للتعليم بكونه الباني الحقيقي لشخصية الانسان، والفاعل الخلاق، المساهم في انتاج المعرفة، والقادر على تطوير المجتمعات ورفاه الشعوب.
وابتعدنا تماما عن جعل التعليم مسؤولية مجتمعية مشتركة تنفذ من خلال بناء شراكات فاعلة، تجعل المدرسة في حقيقة امرها، جزءاً رئيسيا من شبكة مؤسسات مجتمعية، تربطها علاقات تفعل عملية التعليم. وتعليمنا بدون رؤية مستقبلية، وبعيداً عن التوجه نحو الاستقلال الذاتي كنظام . وليس لديه رغبة حقيقية في التغيير والتكيف للظروف العالمية الجديدة، هذا ناتج من عدم بناء الشراكات، التي تساعد في تحديد الاوليات والبرامج والخيارات. وتقييم النظم التربوية،وفق معايير اقتصادية واجتماعية وانسانية، وتحديث التشريعات التربوية لتواكب المستجدات.
وتاتي مسالة تطوير الكفاءة المؤسسية للوزارة والعاملين فيها استجابة للتحديات. ومن اجل ان نحقق الرؤية التربوية المستقبلية علينا تحديد الانشطة الداعمة، لتحقيق الاهداف المتعلقة بالسياسات والمهمات والمسؤوليات واليات صنع القرار، لتحقيق التنمية البشرية.
لقد ابتعدنا عن تهيئة ما هو ضروري للدارسين وهو الابنية المدرسية المتكاملة وبعض المستلزمات الدراسية الاخرى . واهملنا بشكل من اللامبالات اعداد الدارسين لمواجهة تحديات الالف الثالثة وفق منظور شمولي تكاملي . وتخلينا عن اعداد الشخصية المؤمنة بالعمل والانتاج والاتقان . والاعداد والتدريب على المواطنة والمشاركة الاجتماعية والسياسية، وغرس الابداع والابتكار لدى الخريجين وتنمية قدراتهم لصنع المستقبل . واعدادهم لتقبل التغيير والاستجابة له والمرونة في مواجهته.
واخيرا فان تعليمنا يحتاج اعدادا مهاريا لطلبتنا ينسجم ومستجدات العصر وللمتطلبات التنموية ويواكب متغيرات سوق العمل .
فهل نستطيع تجاوز هذه العقبات العديدة ونساير الركب الحضاري المتقدم ؟ ومتى ؟
 
نعمت الاغا
 

**************
 
مدرسة المنهل الابتدائية في قضاء قلعة سكر
تكرم معلميها المتقاعدين
 
 
 
محمد صخي العتابي
ليس غريبا أن نسمع ونرى ماقدمته مدرسة المنهل الأبتدائية في قضاء قلعة سكربمحافظة ذي قار وكما هو معروف هذه المدرسة عريقة أنجبت ولاتزال تنجب المتميزين.  تمت دعوتنا من قبل أدارة المدرسة لحضور الحفل المهيب الذي نظمته صباح يوم الخميس لتكريم المعلمين المتقاعدين الذين خرجوا ووجوههم وأيديهم بيضاء لايحملون معهم سوى ذرات الطباشير وتركوا وراءهم بناءا عظيما هو بناء الأنسان.
 حيث أبتدأ الحفل بتلاوة آي من الذكر الحكيم.  أعقبها النشيد الوطني بصوت تلاميذ المدرسة وفي بداية الحفل القى مدير المدرسة الأستاذ حسن جعفرموسى كلمة مؤثرة في الأحتفال جاء فيها: نحتفل اليوم عرفانا منا وشكرا لأصحاب الأيادي البيضاء الا أن في قلوبنا غصة حزن لأننا سنفتقد أباء وأخوة نقتدي بهم ونستمد منهم العزيمة والأرشاد والنصيحة.
مبينا كانوا مثالا للأخلاق الحميدة والأنضباط والمهنية العالية، حافظوا على شرف المهنة وأثبتوا بالفعل والقول كيف أن المعلم أب وقائد ومصلح، وأختتم حديثه قائلا وداعا أيتها القامات الشاهقة كنخيل العراق.
وألقى كلمة المعلمين المتقاعدين الأستاذ رياض عبد الحسن الذي وصف المعلم بالضوء الذي أضاء بيادر الظلام وهو من شتت الجهل والحرمان، وأضاف هو المربي الذي نهض ليوجه ويعلم ويعد الرجال التي تقع على عواتقهم المسؤولية. وأشتمل الحفل على كلمات للمعلمين وعدد من تلاميذ المدرسة عبروا فيها عن حبهم وأعتزازهم بالمعلم وبالمدرسة.
 حضر حفل التكريم الذي أقيم في ساحة المدرسة عدد من المشرفين التربويين ومعلمين متقاعدين وأولياء أمور التلاميذ .
وفي ختام الحفل وزعت الهدايا على المعلمين المتقاعدين . ويذكر: أن مدرسة المنهل الأبتدائية تقوم منذ عدة سنوات بتكريم المعلمين المتقاعدين والتلاميذ المتميزين دراسيا.
 
***************
 
 
الرياضة..  الفنون.. والقلم
 
 
محمد موزان الجعيفري
كانت الفعاليات المدرسية مثل (الكشافة� الرياضة- الفنون- مجالس الآباء والمعلمين- الحديقة المدرسية) تزخر بها مدارسنا لانها من الوسائل التعليمية والتربوية الممتعة المفيدة حيث أنها تنمي روح العمل الجماعي وتوطد اواصر الاخوة والصداقة بين التلاميذ وتستثمر طاقتهم وحركتهم بحكم مرحلتهم العمرية بشكل فعال وترسخ حب الوطن في اذهانهم فتقل بذلك المشاكل المدرسية ويتصاعد في دواخلهم الحس الفني وحب الجمال فتتفتح مواهبهم اضف إلى ذلك إن هذه الفعاليات إن وجدت تكون سببا في خلق التوازن النفسي عند التلاميذ فتحبب المدرسة اليهم وتقلل نسب الغياب والتسرب من المدرسة.  إن تنوع هذه الفعاليات إلى جانب الدروس العلمية يخرج التلاميذ من حالة الرتابة والروتين اليومي الذي يعيشها التلاميذ يوميا مع جمود المواد العلمية ويفتح امامهم سبل النشاط في كل المجالات وبالتالي ترتفع نسب النجاح والتفوق وتظهر عندنا اجيال مسلحة بالعلم والثقافة فيكون لها دور فاعل في بناء عراقنا الحبيب وتطويره. ويتطلب الامر من المسؤولين في وزارة التربية إلى إن يعملوا على اعادة هذه الفعاليات إلى مدارسنا كافه وتعيين اساتذة اختصاصيين في كل مدرسة واعادة الحصص المقررة سابقا في مواضيع الفنية والرياضة من الجدول واعطاء هذه النشاطات بقدر اهتمام ادارات المدارس بالعملية التعليمية لان هذه الفعاليات اثبتت بأنها محفزة وداعمة للعملية التعليمية والتربوية، وان غياب هذه النشاطات في السنوات الاخيرة ساهم بشكل مباشر أو غير مباشر في ترجع العملية التعليمية وازدادت نسبة التسرب من المدرسة والرسوب. ومن اسباب ذلك ايضا الظروف الصعبة والمريرة من (حروب- حصار- عنف- ارهاب) اثر بشكل واضح على واقع العملية الدراسية مما يستلزم وضع الحلول الجذرية للارتقاء بالعملية الدراسية وتعويض ابنائنا عما فاتهم من اسس تربوية وعلم وثقافة وبذلك ننقذ اجيالنا القادمة من اثار هذه الظروف ونسد النقص الحاصل في العملية التربوية ونهيىء لهم بنية مدرسية لكي تتطور عقولهم وتتفتح قدراتهم العلمية ومواهبهم لنجعل منهم افراد نافعين لانفسهم ولوطنهم فيكون منهم قادة بالمستقبل في تعاملهم الانساني والتربوي والثقافي في شتى المجالات يحتذى بهم. 
 
 
****************
 
 
تقرير...
 
 
 
مدارسنا..الىأين؟
  من اعظم  اعمال البشر ان يكون الانسان معلماً للناشئة (الامام الغزالي)    قم للمعلم وفّه التبجيلا    كاد المعلم ان يكون رسولا (احمد شوقي)
 

حسين علي ناصر
في البدء ان المؤسسة التربوية التي تتمثل بالمدرسة التي تهدف الى تغيير واقع المجتمع نحو الافضل والاحسن بواسطة مربين اكفاء يقومون بتعليم وتربية النشئ لما فيه مصلحة المجتمع والوطن. ولابد لجميع المخلصين من المساهمة في تغيير الواقع الذي تعيشه مدارسنا التي قامت بتخريج الكفوئين من العلماء والادباء والمهندسين والفنيين ومنهم العالم الجليل طيب الذكر عبدالجبار عبدالله والجواهري وغيرهما من افذاذ المجتمع العراقي ،
 
وباعتباري احد المعلمين والمربين الذين خدموا هذه المهنة النبيلة مدة طويلة. هناك كثير من الايجابيات التي تتمتع بها مدارسنا الحكومية. قامت بتعليم وتربية افراد المجتمع، وكان المعلمون قد عملوا بظروف قاسية خاصة في مناطق الريف والاهوار، كانوا رجالا احبوا هذه المهنة النبيلة وابدعوا وعاش المعلمون محرومين من دور السكن وقلة رواتبهم ولكنهم ادوا الامانة على اتم وجه خدمة للاجيال، انهم امانة في اعناقنا ولنكن اهلا لحمل هذه الامانة كما قال الشاعر :
وانمــــــــا اولادنـــــا بينـنــــا           اكبادنا تمشي على الارض                 .                                                                                                                             لـو هبت الريـح علـى بعضهـــم        لامتنعت عينـي عـن الغمـــضِ  
وقد قيل : كثير من العلماء الذين يقرؤون العالم ولكن نريد علماء يغيرون العالم . والمربون المخلصون هم الجديرون بهذا التغيير.                                             .                                                                                                                                              هناك كثير من السلبيات في مدارسنا، لنعمل جاهدين لآصلاحها فائدة لتلاميذنا ومجتمعنا.                                            واوجز هذه املاً من اجل مدرسة مزدهرة رائدها تقديم الافضل: 
1ــ عدم وجود مكتبة في معظم مدارسنا لما لها من دور فاعل لتنشئة جيل متسلح بالعلم والثقافة .                                                                                                                                          2ــ معظم ادارات المدارس الحكومية غير مزودة بالاثاث لراحة الاسرة التربوية وان وجد فهو في حالة يرثى لها ولا تليق بمكانة هذا الانسان النبيل.3ــ عدم توفر الانارة الكافية وان وجدت فان معظمها عاطل عن العمل ومعظم زجاج قاعات الدرس مهشمة لاتقي التلميذ حر الصيف ولا برد الشتاء.
4ــ حاجة ماسه لبناء مدارس جديدة تستوعب الاعداد الغفيرة من ابنائنا فنلاحظ ان المدرسة الواحده تداوم فيها ثلاث مدارس مما يؤدي الى عدم الفائدة والمعلم لا يكمل منهجه السنوي.                      5ــ فقدان عنصر النظافة خاصة المرافق الصحية والبعض من المدارس لايتوفر فيها الماء وحبذا لو ندرب التلميذ على ممارسة العادات الصحية الجيدة كجمع الاوراق ووضعها في سلة النفايات ومتابعة نظافة التلاميذ وتخصيص بعض الجوائز للجان النظافة وان يقوم كل معلم قبل البدء باعطاء الدرس ملاحظة لتلاميذه حتى يشعر التلاميذ باهتمام المعلم والمدرسة في تدريبه على ممارسة العادات الجيدة.                                                                                                      6ــ الفرص بين الدروس للراحة واللعب والمذاكرة في بعض الاحيان، فنلاحظ يشكلون مجموعات والهجوم على غيرهم ولم يكن مع الاسف الشديد دور للمعلم المراقب فتحدث كثير من حالات الاصابة والاذى للتلاميذ.
7ــ تزويد التلاميذ بالكتب المدرسية والقرطاسية فكثير من الاوقات تبدأ الدراسة لاشهر والتلاميذ لم يزودوا بالكتب المنهجية والقرطاسية فيضطروا لشرائِها من الاسواق بالرغم من ان معظمهم فقراء خاصة في الاماكن الشعبية.
8ــ معظم مدراسنا تخلو من الحدائق لما لها من دور ايجابي يؤثر على نفسية التلميذ، ولها فائدة من حيث ربط مفردات المنهج خاصة في المدارس التي يوجد فيها درس للزراعة فيطبق التلميذ الدرس النظري بشكل عملي ونظيف منظرا جميلا على بناية المدرسة .                                                 9ــ الاهتمام بدرس الفنية والرياضة لانها فرصة للترويح والابتعاد عن الجو العلمي الجاد فنلاحظ استغلالها من معلمي بعض الدروس ولنتذكر الفنانين المبدعين كجواد سليم ومحمد مهر الدين وغيرهما ونمو هواياتهما في المدرسة الابتدائية .                                     .                                                                                          10ــ بعض المدارس تمر المناسبات الوطنية والتلميذ لا يعرف ولا يفقه مدلول هذه المناسبات، حبذا لو قام معلمو المدرسة بتثقيف وتعليم النشئ والاطلاع على تاريخ وطنهم حسب مدارك وفهم التلاميذ.                                                                                                     11ــ كثرة العطل المدرسية تشكل ارباكا للمستوى العلمي وتوليد الكسل لدى التلاميذ، لنعوض عما فاتنا من اوقات قضيناها باشياء لا تفيد ابناءنا وتشكل مشاكل للعائلة العراقية .             
12ــ عدم الاهتمام مع الاسف الشديد ببعض زملاء المهنة من معلمين ومعلمات بمظهرهم وسلوكهم انهم قدوة لتلاميذهم حيث كان المعلم مثلا كبيرا يحتذى به من جميع افراد المجتمع، كيف لا وهو المبدع وصانع الاجيال، انه الجندي المجهول، ولكن تلاميذهم الذين تخرجوا من بين عقولهم وايديهم بخسوا حقهم ولم يهتموا بهم وتنكروا لجهودهم .                                                                                        
اما المدارس الاهلية التي اهدافها من الناحية التربوية كمثيلاتها من المدارس الحكومية حيث الارتقاء بطرائق التعليم والتربية والارتقاء بالمستوى العلمي لتلاميذها الى المستويات الجيدة ولم يكن الربح المادي فقط هو العامل الرئيس لآنبثاقها. ولكن هنالك قسماً منها هدفها ابتزاز التلاميذ وذويهم بكل الوسائل وبأساليب غير مشروعة كجمع المال.
ويجب ان تتأكد وزارة التربية من اهداف واغراض هذه المدارس :
1ــ ان معظم بنايات هذه المدارس لا تصلح وانها دور مستأجرة لا توجد فيها ساحات للعب وراحة التلاميذ.                                                                                                                                   2ــ استغلال جهد المعلم باعطائه راتباُ ضئيلاً لا يتناسب مع مجهوده .
3ــ اعطاء الدرجات بشكل لا يتناسب مع مستوى التلميذ حيث يردد دائما انا ادفع الاجور فيجب ان انجح.
4ــ سيطرة المستثمر على الادارة يوجهها حسب مصلحته.                                                                                                                  5ــ الاقساط باهظة تثقل كاهل العائلة.                                  
ولكن هناك بعض المدارس الاهلية تتوفر فيها كافة شروط الجانب التربوي من حيث البناء المستقل كمدرسة الفراهيدي المدرسة النموذجية رائدة المدارس الاهلية ومنها مدارس الكنوز والنخيل وشط العرب وابن خلدون وغيرها .                                .                                                                    واوجز تجربة مدارس الفراهيدي النموذجية : كادر تعليمي من المتقاعدين وخريجي الجامعات والمعاهد الذين يتمتعون بالكفاءة المهنية والعلمية . التلاميذ يرتدون الزي الموحد وقاعات الدرس واسعة وتتوفر فيها الشروط التربوية والصحية، مزودة بوسائل التدفئة والتبريد ومغاسل صحية وكادر من عمال التنظيف يعمل صباحا حتى الساعة الثانية ظهرا، وعند الانتهاء يسيرون بشكل منظم، والمعلمون يشاركون تلاميذهم السير بانتظام وعلى انغام الموسيقى لنشيد المدرسة وسيارات خاصة لنقلهم.
 
 
*****************
 
 
ص 11
 
أبيدال يعتذر لزملائه بعد مغادرته تشكيلة موناكو دون إذن
 
وكالات
تقدم إيريك ابيدال بالاعتذار إلى زملائه في موناكو بعدما خرج بدون إذن من تشكيلة الفريق التي واجهت ليل في دوري الدرجة الأولى الفرنسي أمس الأول عقب استبعاده من قائمة المباراة. وعانى أبيدال - الذي أصيب بسرطان في الكبد في 2011 وخضع لعملية زرع كبد في العام التالي - على الصعيدين المحلي والدولي هذا الموسم وخرج المدافع البالغ عمره 32 عاما من تشكيلة فرنسا لمواجهة هولندا في وقت سابق من الشهر الجاري. وكتب أبيدال على حسابه بموقع تويتر للتواصل الاجتماعي "تناقشت في الأمر مع نائب رئيس النادي والمدرب. عادت الأمور إلى طبيعته?. أتقدم بالاعتذار إلى زملائي."وسبق لديدييه ديشان مدرب فرنسا أن أكد أكثر من مرة أنه لن يضم أي لاعب يثير خلافات خارج الملعب وقال إن من شروط انضمام اللاعبين للمنتخب اللعب بانتظام مع أنديتهم. وقال كلاوديو رانييري مدرب موناكو أمس إنه استبعد أبيدال من تشكيلة الفريق لأسباب فنية.
وأضاف "إنها مشكلته. أعرف أنه كان في منزله ولم يستمر معنا في المباراة. إذا كانت هناك مشكلة سأتحدث مع النادي. أريد أن أعرف سبب مغادرته."
****
 
نادي المدحتية
يتغلب على نادي بابل
 
بابل- كاظم النجار
استطاع الغيارى من أبناء المدحتية أن يرسموا الفرحة لمدينتهم وجمهورهم الوفي بـ 4 اهداف مقابل هدف يتيم ومشكوك به.. سجل أهداف المدحتية الأول بإمضاء الشاب الواعد علي الصجيري في الدقيقة 30 بضربة دبل داخل منطقة الجزاء وعزز زميله علي صبر بهدف ثاني في الدقبقه35 ..وفي الوقت الضائع سجل كابتن بابل هدف بابل الوحيد ...وفي الشوط الثاني استطاع المتألق وهداف دوري مجموعة الفرات الأوسط ان يضيف الهدف الثالث لناديه ..وعاود البطل علي صبر  اختتام المباراة بهدف رابع بضربة رأس جميله ..لتنتهي المباراة بفوز ثمين على غريمه ممثل المحافظة ب4 مقابل 1..ويعزز شباب نادينا المركز ال?اني برصيد22 نقطه بعد المتصدر نفط الوسط .. ألف مبروك للغيارى أبناء المدحتية.
 
لجنة جائزة الروح الرياضية
تعقد اجتماعها الثاني
 
طريق الشعب /خاص
عقدت لجنة جائزة الروح الرياضية اجتماعها الثاني  في مقر جريدة الزوراء وناقشت اللجنة افكارا حول طبيعة الجائزة وكيفية تميزها بما يخدم عملية الابداع في ميداني الرياضة والاعلام الرياضي وقال   الدكتور باسل عبدالمهدي مطلق الجائزة ان  منح الجائزة سيكون اعتبارا من هذا العام مؤكدا ان الاجراءات والمعايير الخاصة بها  ستعلن لاحقا بعد الاستئناس باراء عدد من الشخصيات ذات الاختصاص الدقيق في الميدانيين  والجائزة  تتوزع على المحاور التالية :
 - مسابقة أجود بحث او مقالة رياضية في موضوعة مختارة تحمل اسم المرحوم د. نجم الدين السهروردي لا تقل قيمتها عن ٢٠٠٠- ٣٠٠٠ دولار .
 - جائزة الخلق الرياضي السنوية لأفضل موقف اخلاقي او انساني  باسم المرحوم اكرم فهمي وبذات القيمة اعلاه .
 - جائزة نقدية تقدم سنويا لأحسن رياضي او رياضية من الموهوبين الواعدين قيمتها ١٠٠٠-١٥٠٠ دولار باسم المرحوم عبد الواحد عزيز . وقد حضر الاجتماع الدكتور هادي عبدالله والسيدان عبد الكريم جاسم واياد الصالحي.
 
ناظم شاكر يعود للأولمبي
وحميد سلمان يقود الناشئين
 
وكالات
أفاد مصدر مقرب من اتحاد الكرة، أن الاتحاد يقترب من تسمية المدرب ناظم شاكر لقيادة المنتخب الأولمبي، مبينا أن شاكر يحظى بشبه إجماع من أعضاء الاتحاد، فيما تمت تسمية حميد سلمان مدربا لمنتخب الناشئين.
وقال المصدر، إن "اتحاد الكرة يقترب من حسم تسمية مدرب المنتخب الأولمبي خلال اجتماعاته المتكررة لتسمية مدربي المنتخبات الوطنية"، مبينا أن "المدرب السابق للمنتخب الأولمبي ناظم شاكر هو الأوفر حظا لتسلم المهمة سيما أنه يحظى بشبه إجماع من أعضاء الاتحاد".
وأضاف المصدر أن "مهمة تدريب منتخب الناشئين أنيطت بالمدرب حميد سلمان على أن يساعده في المهمة المدرب سعد عبد الحميد وابراهيم سالم مدربا لحراس المرمى"، كاشفا أن "تسعة مدربين بينهم صباح عبد الجليل وعادل نعمة يتنافسون على مهمة تدريب منتخب الشباب".
 
 
************
افتتاح بطولة العراق الدولية بالشطرنج
بغداد/  اللجنة الاعلامية للاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
اعلن وزير الشباب والرياضة المهندس جاسم محمد جعفر عن تخصيص قاعة نظامية للشطرنج في كلمة له خلال افتتاح بطولة العراق الدولية الثالثة بالشطرنج التي تحتضنها بغداد لغاية الثلاثين من الشهر الجاري بمشاركة 56 لاعبا ولاعبة يمثلون 17 دولة وبين الوزير ان القاعة سيتم انشاؤها  في مجمع وزارة الشباب اسوة ببقية الاتحادات التي حصلت على قاعات رياضية مغلقة من اجل استضافة البطولات الدولية والسعي الى استضافة البطولات الرسمية مؤكدا ان الوزارة تدعم لعبة الشطرنج لانها تطور امكانيات شبابنا الفكرية ونحن ندعم كل ما يخص الجانب الشبابي?فضلا عن ان الشطرنج استطاعت تحقيق نتائج متميزة في مشاركاتها الخارجية.
حضور رسمي
 
شهدت البطولة حضور وزير الشباب والرياضة جاسم محمد جعفر والدكتور (علي ابو الشون) مدير عام التربية البدنية والدكتورعادل فاضل الامين العام للجنة الاولمبية وسرمد عبد الاله الامين المالي واحمد صبري مدير الاتحادات في الامانة العامة والخبير جزائر السهلاني.
 
 نتائج الجولة الاولى
 
حقق لاعبونا نتائج جيدة في انطلاق المنافسات اذ استطاعت البطلة ايمان الرفيعي من الفوز على السورية نغم انيس وفاز لاعبنا احمد عبد الستار على زميله نوري صباح وتغلب لاعبنا طالب سالم على زميله امير ظافر وتعادل ايهاب مازن مع سالي عباس وفاز لاعبنا غسان محمد على المغربي مخلص العدناني وفاز اراس ظاهر على الايراني ظاهري وتعادل لاعبانا د.علي ليث مع ناصر صدام.
 
لاعبونا جاهزون
 
من جانبه قال عبد الهادي مفتول الامين المالي لاتحاد الشطرنج: ان لاعبينا جاهزون للمنافسة على الفوز باحد المراكز الاولى وبمختلف الفئات مبينا ان اللاعبين وصلوا الى مستوى فني وبدني جيد من خلال المعسكر التدريبي الداخلي وانه من الصعب  التكهن بنتائج منافسات بطولة العراق الدولية لمشاركة واسعة من ابطال اللعبة في اسيا واوروبا وافريقيا واعتقد ان الجولات الاولى ستشهد نتائج غير متوقعة وخلال الايام اللاحقة سيرفع المستوى الفني لجميع اللاعبين بعد التكيف على اجواء المنافسات والتعرف على اسلوب لعب الخصم لذا اتوقع تحقيق نتائج ?يجابية للاعبي المنتخب رغم صعوبة المنافسة من قبل لاعبي مصر وجورجيا وسوريا وايران وأذربيجان وتركيا الذين يعدون ابطال اللعبة.
 
اشادة الوفود
 
وقال سليمان حسن امين سر الاتحاد السوري رئيس الوفد في كلمة بالنيابة عن الوفود المشاركة: لقد بدأ الاتحاد العراقي بالشطرنج بتسجيل تطور ملحوظ من خلال التواجد في البطولات العربية والاسيوية وكذلك احتضان البطولات الدولية ومن خلال متابعتنا نجد ان النسخة الاولى شهدت مشاركة 7 دول اما الثانية فقد حضرتها 9 دول والعدد ارتفع الى 17 دولة وهذا دليل على التطور الحاصل في العلاقات الخارجية لاتحاد الشطرنج العراقي مع نظرائه في اسيا واوروبا وافريقيا ويدل ايضا على ان العراق استطاع تجاوز الازمة التي عصفت به حيث اراد الارهاب القضا? على جميع مفاصل الحياة ومنها الرياضة وان تواجدنا في بغداد يؤكد قدرة العراق على تنظيم المهرجانات والنشاطات الرياضية واضاف حسن نحن نحرص على التواجد في بطولة العراق الدولية وحضرنا في الاولى والثانية لاسباب عديدة منها الاستفادة الفنية لمشاركة اساتذة دوليين وكذلك لنثبت للجميع ان اللاعبين السوريين مازلوا يشاركون في مختلف الفعاليات الرياضية ونحن عازمون على تحقيق نتيجة ايجابية وليس رقما تكميليا اذ لدينا مجموعة متميزة من الشباب والشابات اتوقع حصولهم على احد المراكز المتقدمة.
تسمية اللجان
 
تتالف لجنة الحكام من رئاسة الدولي البحريني شاكر يوسف العفو والنائب الدولي العراقي اسعد اسماعيل توفيق وعضوية الحكام الدولي الليبي خالد النعمي والدولي السوري محمد صافي والعراقيين الدولي د.مؤيد عبد الحميد واسماعيل ابراهيم والحكم الاتحاد الدولي حسين علي هادي والحكمين الوطنيين سعد محسن حسين وعبد الكريم اسماعيل.
فيما تتالف لجنة الاستئناف من العراقي مهدي عطية رئيسا وعضوية السوري سليمان حبيب والفلسطيني خالد عز الدين والجورجي فارلام والاوكراني تارليف.
وفي ختام حديثه بين الحكم سعد محسن ان البطولة تقام وفق النظام السويسري من 9 جولات وزمن اللعب 90 دقيقة لكل لاعب من اضافة 30 ثانية لكل نقلة منجزة (نظام فيش) وفي حالة الاعتراض على قرار الحكم او احد مساعديه ينبغي تقديم طلب رسمي مرفق مع مبلغ (50) دولار مباشرة مع انتهاء الجولة ويعاد المبلغ  في حالة نجاح الاعتراض.
 
 
9***************
تحديد موعد انطلاق المرحلة الثانية
من دوري الكرة
 
وكالات
أعلن اتحاد الكرة، أن لجنة المسابقات حددت الرابع من نيسان المقبل، موعدا لإنطلاق المرحلة الثانية من دوري الكرة الممتاز، مبينا أن اللجنة ستعقد اجتماعا مهما مع ممثلي الأندية لمناقشة آلية الدوري، فيما كشف أن من أهم المقترحات ضغط مواعيد المباريات لضمان انتهاء الدوري بوقته المحدد.
وقال عضو الاتحاد نعيم صدام إن "لجنة المسابقات في اتحاد الكرة ستعقد اليوم الثلاثاء، اجتماعا مهما مع ممثلي أندية الدوري الكروي الممتازفي الساعة الواحدة ظهرا بمقر الاتحاد"، مبينا أن "الاجتماع سيتضمن مناقشة وبحث آلية إقامة مباريات المرحلة الثانية التي حدد موعدها في الرابع من نيسان المقبل". وأضاف صدام أن "الاجتماع سيشهد مناقشة بعض المقترحات والإستماع لوجهات نظر الأندية والإستئناس بآرائهم".
 
 
***********
 
محمد صلاح.. أول لاعب عربي يهز شباك ثلاثي أندية لندن
 
وكالات
عاشت الجماهير العربية عموماً والمصرية على وجه التحديد يوماً استثنائياً بعدما نجح نجم الفراعنة محمد صلاح في تسجيل هدف في سداسية فريقه تشلسي في شباك أرسنال في ديربي لندن ضمن قمة الجولة الحادية والثلاثين من الدوري الإنكليزي الممتاز.  ولم يكن هدف صلاح عادياً في سجل الدولي المصري الشاب أو رقماً يُضاف إلى حصيلة البلوز التهديفية في شباك الحارس البولندي تشيزني حامي عرين أرسنال وإنما كتب من خلاله اسمه بأحرف من ذهب إذ بات مهاجم المقاولين العرب السابق أول لاعب عربي يحرز أهدافاً في ثلاثي أندية لندن الشهير.
 
 صلاح..  3 أهداف في تشلسي
 
وكان صلاح قد دك شباك فريقه الحالي تشلسي بثلاثة أهداف في الموسمين الحالي والماضي وكانت سبباً رئيسياً في انتقاله إلى كتيبة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو في سوق الانتقالات الشتوية الماضية. وأحرز محمد صلاح بقميص بازل السويسري هدفاً في الموسم الماضي في شباك الحارس الدولي التشيكي بيتر تشيك في نصف نهائي مسابقة يوروبا ليغ لكنه لم يكن كافياً لتأهل البلوز إلى المباراة النهائية وحسم اللقب القاري على حساب بنفيكا البرتغالي في عهد المدرب الإسباني رافائيل بينيتيز. وعاد صلاح في الموسم الحالي وزاد غلته التهديفية وأحرز هدف?ن أمام تشلسي ذهاباً وإياباً في دور المجموعات ضمن مسابقة دوري أبطال أوروبا ليُصبح الفرعون الصغير متخصصاً في إصابة شباك البلوز.
 
صلاح يدك شباك السبيرز
 
 كما سجل نجم الفراعنة هدفاً في مرمى توتنهام هوتسبير الذي كان يقوده المدرب البرتغالي الشاب أندريه فيلاش بواش خلال ربع نهائي مسابقة الدوري الأوروبي -يوروبا ليغ- في الموسم الماضي ليُضاف السبيرز إلى ضحايا صلاح.
وهذه المرة بقميص تشلسي يسجل في أرسنال
 
وفي مباراة الفرنسي أرسنال فينغر رقم 1000 مع أرسنال، ترك صلاح بصمته الشخصية وكان محل ثقة مدربه مورينيو عندما دفع به الأخير بديلاً للدولي البرازيلي أوسكار ليسجل بعد دقائق قليلة فقط من نزوله أرضية ملعب ستامفورد بريدج مستغلاً كرة طوليّة من الصربي نيمانيا ماتيتش.
وكان لهدف صلاح في مرمى حارس أرسنال تشيزني تأثير كبير على سِجل "الاستثنائي" مورينيو إذ حقق البرتغالي المثير للجدل دائماً أكبر فوز في تاريخه كمدرب في بطولة الدوري الإنكليزي الممتاز محطماً انتصاره مع البلوز على بولتون بنتيجة 5/1 في عام 2005. كما مكن هدف صلاح من تدوين مورينيو لأكبر فوز له مع الفريق اللندني طوال تاريخه ليحطم انتصاره في ثالث أدوار كأس الاتحاد الإنكليزي في يناير من عام 2007. ويُعد انتصار تشلسي بسداسية بيضاء على أرسنال أكبر فوز للفريق اللندني الذي يملك الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش على حساب ا?مدفعجية في الدوري الإنكليزي بالإضافة إلى تسجيل أكبر انتصار على حساب فريق ملعب "الإمارات" في مختلف البطولات والمسابقات محطماً الفوز بخماسية نظيفة في كأس إنكلترا في نوفمبر من عام 1998. يذكر أن تشلسي الإنكليزي نجح في ضم المصري محمد صلاح إلى صفوفه آتياً من بازل السويسري مقابل 11 مليون جنيه استرليني في سوق الانتقالات الشتوية من أجل تعويض رحيل الدولي الإسباني خوان ماتا الذي وافق على الرحيل إلى ملعب أولد ترافورد واللعب بقميص مانشستر يونايتد. ووقع الدولي المصري عقداً طويل الأمد مع البلوز لمدة خمس سنوات ونصف حتى يو?يو 2019 بعد أن كان قريباً من الانتقال إلى صفوف ليفربول برغبة من مدربه الأيرلندي برندان رودجرز. وبات صلاح الذي يحمل القميص رقم 15 مع البلوز أغلى لاعب مصري في التاريخ وأول مصري يلعب في صفوف النادي اللندني الشهير وتحت قيادة المدرب العالمي ذائع الصيت جوزيه مورينيو.
 
 
9***************
 
ميسي: نقترب من الدوري أكثر فأكثر
كريستيانو رونالدو يعترض على قرار حكم الكلاسيكو
وكالات
شن البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد الإسباني هجوماً شرساً على حكم مباراة الكلاسيكو أوندياو مايينكو مؤكداً في الوقت نفسه أن ريال مدريد سيفوز بلقب الليغا رغم الخسارة أمام برشلونة في قمة الجولة الـ29.
وقال كريستيانو رونالدو في تصريحات عقب نهاية الكلاسيكو:"في الحقيقة ما وجدته اليوم كان شيئاً محزناً للغاية من قبل حكم المباراة، ربما أرادوا أن يفوز برشلونة باللقب، وذلك لأنه في حال خسر البارسا اليوم أمامنا لخرجوا تماماً من صراع الفوز بالليغا ، ولكن يبدو أن هنالك من لا يريد ذلك".
وأضاف:"آمل ألا يتم إسناد مواجهة نهائي الكأس ضد برشلونة لهذا الحكم، سوف نفوز بالليغا ضد الجميع، وأعتقد أنهم لا يحبون رؤية الريال في الصدارة".
وتابع قائلاً:"فريقنا مازال لديه الطموح والآمل الكبير للفوز بالليغا ، فنحن خسرنا مباراة ، لكن مازلنا نتقدم بفارق نقطة عن برشلونة بالصدارة".
وأكمل الدون الذي سجل هدفاً من ركلة جزاء أمام برشلونة في كلاسيكو البرنابيو:"منذ قدومي للريال من مانشستر يونايتد، لم أرَ الريال في مباراة ينل مساعدة أبداً من قبل الحكام، والمساعدات تذهب دائماً لطرف واحد معروف للجميع".
وأردف:"أنا هنا منذ خمس سنوات وأصبحت أفهم الأمور بشكل كبير، ويبدو أن العمل داخل الملعب لا يكفي، بل هناك أمور أخرى خارج الملعب هي من تحدد من سيفوز".
وأشار كريستيانو أن الفريق الملكي محبط لأنه كان يستحق الفوز في الكلاسيكو إلا أنه شدد على أن فريق المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي لن يستسلم وسيواصل تقديم المستوى الجيد الفوز في المباريات.
واختتم تصريحاته بقوله :"ريال مدريد أفضل وأكبر فريق في العالم، وهذا يشعر البعض بالحقد".
وشهدت مباراة الكلاسيكو إثارة غير مسبوقة باحتساب الحكم مايينكو 3 ضربات جزاء اثنتين لبرشلونة والثالثة لريال مدريد وحالة طرد للمدافع سيرجيو راموس بعد إعاقته البرازيلي نيمار وهو منفرد أمام دييغو لوبيز.
 
أربيلوا : نفس القصة القديمة عادت
 
علق الاسباني ألفارو أربيلوا مدافع ريال مدريد عن كلاسيكو الذي انتهى بين ريال مدريد وبرشلونة بفوز برشلونة برباعية مقابل ثلاثة .
ورغم ان اربيلوا كان غائبا عن اللقاء بسبب الاصابة الا انه سارع بوضع تغريدة على حسابه في التويتر تحمل الكثير من الاتهامات والتشكيك في فوز برشلونة وقال �نفس القصة القديمة عادت ( اي المساعدات التحكيمية).
ميسي : نقترب من الدوري أكثر فأكثر
 
كان الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم الكلاسيكو الأول بفضل تمريراته الحاسمة و أهدافه الثلاث في مرمى ريال مدريد، و لعب دورا مهما للغاية في فوز فريقه خارج ملعبه و التمكن من خطف نقاط صعبة للغاية من أمام المتصدر مدريد، و إزاء ذلك، قال ليو: �على المستوى الشخصي جرت الأمور على أفضل ما يرام، ولكن الجدير بالذكر أن الفريق بأكمله قدم مباراة مثالية�.
أكد ميسي أن الفوز على ريال مدريد مهم و لكن يجب عليهم التفكير في ما سيأتي: �لقد اقتربنا من الدوري أكثر و يجب أن نستمر على هذا الخط. لا يجب أن نرتكب المزيد من الاخطاء�.
 
**********
 
 
ص 12
 
 
بالعراقي ...
 
صورة لسلام عادل..!
 
* حينما اخذوا ينهشون جسمه، كان ينطق بشجاعة، وحينما اوغلوا في النهش كان ينطق بشجاعةٍ أكبر.. لقد راعهم ذلك، لأنه نَطْقُ المناضل الصامد، العارف بأنه سيحيى في اجسادٍ أخرى تواصل النطق. وما كان الصمود اسطورياً..؟! وما كان لهم إلا ان يكملوا تقطيع الجسد الشريف، وقد ظنوا انهم قتلوه، وما عرفوا أنهم (استشهدوه) عليهم! وما كان له ان يموت، انه الشهيد الحي المستمر..!
* فكرتُ طويلا بطرائق استشهاد المناضلين، فلم أجد ما يوازي صورة استشهاد المناضل سلام عادل معنىً ودلالةً واستمراراً في الحضور النضالي. فقد كان الموت شهادة، والشهادة حياة، أنه الحياة/ الموت/ الحياة. وحينما يحرص المناضل على موته فانَّ الحياة ستوهب له من جديد: احرص على الموت توهب لك الحياة.
* ان كلمات النثر الباهتة هذه، لا تسع شهادة كشهادته، ولا بد ان يحضر الشعر، كي يمنحَ الشهادة شاعريةً، وقد حضر فعلا، وبالعراقي:
 
«إدينك.. سيّرن للغيم
كل إصبع نهر.. مگلوبي زت الماي..
فاضن بالبسمة إو خطّن مجرّه
إدينك بالنجم تلعب لعب واترتب الگمره
...
وأظن دارت شمس..،
بحزامك المهيوب ما تنجاس بالمرّه
والگص الشمس عميّان..
ما شاف الضوه، وإمسودن إبزغره
وانتَ ابكل حلم متعدي عالغفيان.. هاله إمن الصحو حمره
واچفوفك بيارغ تومي للتاريخ..
من حد الجبل للهور..
واتونس گلب زنجي رگص مذبوح بالبصره
...
واسرارك..
ولا جسهه اليريد إيجيس..
ويه الروح مشدودات فد صَرّه
إهن كلشي وكلاشي امطرزات ابماي مو ببره..!
...،
إو ليهسه خيالك يخطف اعله الروح گبل العين،
وايلوّن الشوارع كاغد النشره..!»
 
ريسان الخزعلي
 
 
 
*******
 
 
طاولة اعلامية في الشعب
 
 
بغداد – علاء عبد الوهاب
أقامت محلية الرصافة الثالثة للحزب الشيوعي العراقي يوم الخميس الماضي، طاولة اعلامية في منطقة الشعب .
ووزع كادر الطاولة نسخاً من جريدة "طريق الشعب"، وناقش مع المواطنين الأوضاع الراهنة، مؤكدا أهمية المشاركة في الانتخابات القادمة .
هذا وحضر ممثل عن سيطرة للجيش قريبة الى مكان الطاولة ورحب بكادر الطاولة وتقبل عددا من نسخ الجريدة.
 
 
*******
 
سفرة عائلية على شرف
ميلاد الحزب الشيوعي العراقي
 
 
محمد موزان الجعيفري
نظمت محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي على شرف الذكرى الثمانين لميلاد الحزب سفرة عائلية يوم الجمعة الماضي  لعوائل الشيوعيين وأصدقائهم ، ومعها جمع من الطلبة والشباب، باتجاه بساتين قضاء النعمانية ،حيث كانوا في ضيافة منظمة الحزب هناك، وفي بستان احد الرفاق.
 وتخللت السفرة فعاليات ترفيهية وفنية مختلفة، على إيقاع الدبكات وفي اجواء الأهازيج الوطنية والشعر .
 
 
*********
 
 
في ديالى احتفلوا بالعيد الثمانين
 
 
بعقوبة – إبراهيم قره غاني
أحتفاء بالذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي وبمناسبة عيد نوروز ،أقامت أخيرا محلية ديالى للحزب سفرة سياحية إلى مدينة مندلي.
 فقد انطلقت من أمام مقر المحلية مجموعات من الشيوعيين وأصدقائهم إلى ربوع مدينة مندلي رافعين أعلام  الحزب ولافتات ترمز للحب والسلام .
وتخللت السفرة الأغاني الوطنية والدبكات الكردية، كما القيت القصائد في جو من الألفة والفرح.
 
*********
 
 
خارج النسق ...
 
 
ازدواجية الحكومة.. و لعبة الارنب و الغزال..!
 
أقر مجلس الوزراء في  18 آذار الجاري، إجازة قانون انتخابات مجلس النواب رقم (45) لسنة 2013 امام المحكمة الاتحادية. القرار يهدف الى اجهاض دعاوى مقامة منذ اشهر امام المحكمة  تطعن بعدم دستورية قانون»سانت ليغو المعدل» بسبب تشريعه دون ان يتم اقتراحه من رئاسة مجلس الوزراء أو رئاسة الجمهورية.
 وقبل هذا كان نائب رئيس الجمهورية، المنتمي الى كتلة رئيس الوزراء، أفتى في تشرين الثاني الماضي لمجلس النواب باجازة تشريع القانون، باعتبار ان « الاجازة اللاحقة في حكم الوكالة السابقة» ..!.
الرئاستان، و بعد وضع العربة امام الحصان من خلال اقتراح القانون في مجلس النواب واقراره دون الرجوع اليهما و مباشرة مفوضية الانتخابات العمل به منذ اشهرعدة، اصرتا على ان تسير العربة باي ثمن، لسبب بسيط هو أننا في دولة قانون تُعزف عليه الالحان و النغمات حسب «طلبات المستمعين», قانون يَحكمنا في النهار و يُطربنا في الليل،،!.
«تريد أرنب أخذ أرنب، تريد غزال أخذ أرنب»، بهذا الاستخفاف الغريب و الازدواجية المفضوحة تعاملت  الرئاستان معنا ، تتصرفان و كأن الشعب بلا ذاكرة وتراهنان على «نعمة النسيان» لدى المواطن المُدٌوخ بالازمات و المفخخات.
 مازلنا نتذكر «صولة» السيد رئيس الوزراء في شباط العام الماضي يوم صادق مجلس النواب على قانون تحديد و لاية رئيس الوزراء دون العودة للرئاستين. حينها أعلن ان القانون مرفوض شكلا و مضمونا، لانه لا يحق للبرلمان تقديم مقترح قانون و التصويت عليه. و استنجد الرئيس بالمحكمة الاتحادية لنصرته، و نصرته المحكمة و أقرت بعدم دستورية اقتراح مشروعات قوانين من البرلمان و المصادقة عليها، الا بعد تقديمها من رئاسة الجمهورية او رئاسة الوزراء.
ماذا حدا مما بدا؟، ولماذا غابت هذه الصحوة الدستورية وعن القضاء العراقي، حين قام البرلمان باقتراح مشروع قانون الانتخابات في الخريف الماضي والتصويت عليه..؟!
لمن يهمه الجواب نقول غابت الصحوة لان القانون الجديد مقارنة «بسانت ليغو» الاصلي يصب في مصلحة الكتل الكبيرة.
الى متى يتواصل الاصرار على الاستهانة بالقضاء ومسخ استقلاليته ؟ و بعدها كيف يراد من المواطن ان يحترم قراراته ؟.
« صيف و شتا بسطح واحد» ، هذا ما يريدوننا الاقتناع و القبول به، سلوك تلك المرأة التي استيقظت من «حلم ليلة صيف» والكل نيام فوق سطح المنزل، و حين وجدت ابنها ملتصقا بزوجته ايقظت الزوجة و طلبت منها الابتعاد عن زوجها بدعوى ان الجو حار خانق، لكنها حين وجدت ابنتها تنام بعيدة عن زوجها، أيقظت الزوج و طلبت منه الاقتراب من زوجته كي يخفف عنها برودة الجو...!
 
مازن العاني
 
 
*******
 
 
وهي تختصر ثمانين شمعة من السفر التقدمي
حميد مجيد موسى يفتتح معرض الفنانة مفيدة الطاهر
 

 
بغداد – فهد الصكر
على شرف الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، أفتتح يوم أمس الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب، المعرض الشخصي الثالث للفنانة مفيدة الطاهر المقام على قاعة منتدى " بيتنا الثقافي " في ساحة الأندلس .
وحضر الافتتاح عدد آخر من اعضاء قيادة الحزب الشيوعي العراقي، بينهم الرفيق عزت ابو التمن، الذي سلّم الفنانة لوح العيد الثمانين للحزب، تقديراً وتكريماً.
 
 
ضم المعرض أكثر من 30 لوحة ومجموعة من الأعمال اليدوية، تناولت فيها التراث الشعبي العراقي بكل تفصيلاته بطريقة "الكولاج". وأطلت الفنانة على الحارة البغدادية من خلال الشناشيل التي منحتها روح المعاصرة، بإشارة الى أنتمائها الصادق لمدينة أدمنت حبها منذ الصغر، ودونت كذلك الموروثات الشعبية التي غادرت الحارة البغدادية ، لتظل ماثلة في أعمالها كشاخص يعزف لنا أجمل سمفونية بغدادية .
وقال الرفيق حميد موسى لدى أفتتاحه المعرض "يعكس المعرض مهارة وصبراً وجهداً فنياً عالي الإتقان، ويتسم بالمشاعر الرفيعة والعميقة لكل ما يعنيه وطننا وشعبنا من تراث وحاضر وتطلع للمستقبل". وأضاف ان ما صنعته الفنانة مفيدة الطاهر مشكورة هو انجاز كبير ويعكس ذائقة فنية شملت جميع أشتغالات التراث العراقي بكل جغرافيته، وعرفانا بعملها المتميز في معرضها الثالث نتمنى لها النجاح والمزيد من الإبداع في مشروعها الفني .
وتحدثت الفنانة مفيدة الطاهر عن معرضها قائلة " تضج لوحاتي بالحياة والشفافية، وهي رسالتي لكسر الرتابة والملل التي قد يشعر بها من هو في عمري وأنا على أعتاب السبعين من العمر. وأشير هنا أنني لم أدخل الدرس الأكاديمي كفن ، ولكنني أحسب كفنانة فطرية ومن عائلة فنية طموحها إيصال قيم الجمال لكل الناس. ومن هنا ولدت أفكاري الفنية لأجسدها على خامات عراقية خالصة." وبينت ان في المعرض أكثر من عمل فني مهدىً للحزب الشيوعي العراقي في ذكرى ميلاده الثمانين، ويجسد روح التأخي والمواطنة والسلام.
يذكر أن الفنانة مفيدة الطاهر معلمة متقاعدة، وهي من مواليد الحلة عام 1945 ، ولها العديد من المشاركات داخل وخارج العراق، وقد اقتنيت أعمالها  في بعض الدول العربية .
 
*********
 
 
"بغداد في ذاكرتي" معرض للفنان التشكيلي فهد الصكر
 
 
بغداد- وهام حسين
في اجواء فرح وبحضور حشد كبير من محبي ومتذوقي الفن والادب، ومن القنوات الفضائية، افتتح الشاعر الكبير عريان السيد خلف المعرض الشخصي الثالث للفنان التشكيلي فهد الصكر في قاعة الفنون التشكيلية للمركز الثقافي البغدادي. وقد دوّن الصكر بأنامله طرقاً على النحاس معالم بغداد الاثرية التي هي عنوان  لعراقنا العزيز.
وتحدث الفنان الصكر عن المعرض قائلاً: " منذ معرضي الاول الذي اقمته في الدنمارك تحت عنوان " بغداد في العشرينيات" وانا ابحث عن مشترك معي يدعو الى الاهتمام بهذه الشواخص الحضارية التي تعد العلامة الفارقة للعاصمة بغداد ومدن عراقية اخرى". واضاف "قلقي هو انها بدأت تغادر المكان والذاكرة تحت عناوين تجارية غير منتمية لهذا التراث الجميل باغنيته "الشناشيل" المعتقة باجمل الموسيقى".
واضاف الصكر: معرضي "بغداد في ذاكرتي" هو رسالة ووثيقة ادانة لكل الروابط التي تعنيها هذه الشواخص من اجل لفت النظر اليها وترميمها واعادة اكتشافها ثانية قبل ان تذهب وتصبح مجرد ذكرى.
ووسط جمهرة الحاضرين تحدث الشاعر عريان السيد خلف عن اقامة المعرض قائلاً: "شكل المعرض الصورة الحقيقية لتفاصيل بغداد التي نحنُّ اليها في خلواتنا ونحن نستذكر اجمل الحقائق في تلك الدروب العبقة بالشناشيل". علما ان الفنان الصكر اراد ان يلفت نظر المسؤولين الى هذه المدونات التراثية بغية الاهتمام بها واعادة ترميمها لتظل بشواخصها التراثية والحضارية في ذاكرتنا.
وقال التشكيلي معراج فارس: " يتميز فهد الصكر كفنان تشكيلي يختلف من حيث التحرك التكنيكي والتقني المعاصر، حيث اخترق خامة كانت تعاني من الم المطرقة والسندان ووظفها برقة خاصة ورومانسية بريئة. هذا ما طرحه في معرضه الثالث الذي طوع فيه معدن النحاس وحوله الى اعمال فنية امتازت بالتحاور مع واقع شاخ، حيث اعاد له شبابه، ووظف الخط المتقن والمنظور بدقة عالية واسلوب مبتكر".
 
 
*********
 
الحي تكرم القاص محسن ناصر الكناني
 
 
الكوت - همام قباني
احتفت رابطة مثقفي العراق الجديد في نقابة المعلمين بقضاء الحي، يوم الجمعة الماضية بالقاص محسن ناصر الكناني، بحضور حشد من المثقفين والأدباء. وسرد د. ماجد كامل محطات من سيرة المحتفى به في فضاءات الأدب والسياسة.
وتحدث بعد ذلك الكناني نفسه،عن حياته الأدبية وبداياته السياسية، وعن تجربته مع أدب الطفل. وتخللت الاحتفاء مداخلات من الحضور أساتذة وأدباء حول أدب الكناني.
واختتم بتكريم المحتفى به بلوح الإبداع  من قبل أمين عام الرابطة.
 
 
*******
 
جاسم الحلفي ضيفا على مدينة الحرية
 
بغداد -سلام حسن
أحتفاء بالذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، أقامت" أساسية الحرية" للحزب في بغداد يوم السبت الماضي، ندوة جماهيرية على قاعة مقرها بمدينة الحرية، حضرها جمع غفير من المواطنين.
افتتح الندوة الرفيق جراح صكر سكرتير محلية الكرخ الاولى مرحبا  بالحضور،ومتحدثا عن الانتخابات البرلمانية وضرورة انتخاب الاجدر، والمدافع عن حقوق المواطنين في بغداد، وعدم الانجرار الى الطائفية االتي تدفع العراق الى المجهول.
وتحدث بعد ذلك مرشح قائمة التحالف المدني الديمقراطي ومرشح الحزب الرفيق جاسم الحلفي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، تناول آخر المستجدات السياسية في البلد على اعتاب الحملة .
وتحدث الرفيق جاسم الحلفي قائلا: ان البديل الحقيقي اليوم هو التيار المدني، المتمثل بالتحالف المدني الديمقراطي نظرا لما يضم من شخصيات وقوى وطنية شريفة ونزيهة، وما يعكسه برنامجه الواضح والعابر للطائفية من الدفاع عن الحريات، والحفاظ على كرامة المواطن العراقي ومكافحة البطالة والاهتمام بالواقع الصحي وتقديم شتى انواع الخدمات التي تخدم المواطن البسيط وتأمين المستلزمات الحقيقية والواقعية للمواطن. واضاف: ما زلنا نتحدث عن الطائفية السياسية المقيتة بالرغم من محاولات تشويه سمعتنا بحجة معاداة الدين وغيرها من امور لا تمس?الواقع بأي شكل من الاشكال، محاولين تشتيت انتباه الناس وابعادهم عن ممثليهم الحقيقيين. وقال الحلفي : نحن كتيار ديمقراطي زرنا المرجعية الدينية في النجف الاشرف متبادلين معها وجهات النظر عن الطائفية السياسية مما اوضح لهم حقيقة توجهنا نحو الناس وحقيقة موقفنا المضاد لـلطائفية السياسية ولتقسيم العراق بشكل طائفي ودفع العراق الى المجهول.
 
*********