العدد 151 السنة 79 الأثنين 24 آذار 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 


ص 1
خبير أمني: الارهابيون يحاولون نقل المعركة من الأنبار
"داعش" في ديالى.. وعشرات العائلات تهجرها
 
بغداد - آرينا قاسم
حذرت نائبة عن محافظة ديالى من تردي الوضع الأمني في المحافظة، وتحولها إلى أنبار ثانية، بعد انتشار مسلحي "داعش" في مناطق عدة، ما دفع بالعوائل إلى ترك مناطقها.
وفي حين رأى خبير أمني أن هناك مناورات لنقل المعارك من الأنبار إلى ديالى كمحاولة لإرهاق القوات الأمنية وتشتيت جهودها، قال عضو في لجنة الأمن والدفاع النيابية، أن الحكومة والسياسيين يقع على عاتقهم تردي الوضع الأمني في ديالى، مبيناً أن بصمات الفشل بدأت تتضح على عمل الحكومة.
وكان مصدر امني في ديالى كشف أمس، عن سيطرة مقاتلي داعش على منطقة محدودة بناحية بهرز ونزوح العشرات من الأسر، فيما أكد محافظ ديالى عامر المجمعي أن الأوضاع الأمنية داخل ناحية بهرز جنوبي بعقوبة مسيطر عليها، معربا عن ثقته العالية بقدرة الأجهزة الأمنية على مواجهة التحديات.
وفي حديث لـ "طريق الشعب"، أمس الأحد، قالت النائبة عن محافظة ديالى غيداء كمبش أن: "محافظة ديالى تعاني من وضع امني متردٍ منذ فترة لكن ما شهدته المحافظة يوم أمس كان سابقة خطيرة جدا".
وأضافت أن "هناك صمتاً نستغربه من قبل الحكومتين المركزية والمحلية، والإعلام نتمنى أن لا يستمر كثيرا".
وأكدت كمبش أن "المئات من العوائل في بهرز بدأت النزوح منذ يوم أمس الأول، وهذا الامر حصل أمامنا كوننا نسكن في منطقة قريبة من منطقة الحدث".
وبينت أن "الأهالي ومن خلال اتصالهم بنا اخبرونا بأنهم في حالة رعب، وأن مناطقهم تعرضت لتدهور امني خطير، فهناك مسلحون وقصف مستمر طيلة ليلة أمس، ومواجهات وإطلاق نار كثيف وطائرات في الجو، وبالتالي ترك اغلب الأهالي منازلهم".
وشددت كمبش على ضرورة أن "تكون هناك وقفة وتكاتف جديان من قبل الحكومتين المركزية والمحلية والمواطنين والقوات الأمنية والمسؤولين، فنحن حذرنا منذ البداية من أن لا تكون ديالى كالأنبار". مشيرة إلى إن "هناك أيدي خفية تحاول أن تقوم بإرسال رسالة مفادها أن هناك مجاميع دخلت من الانبار إلى ديالى، فانا لا اعتقد أن هناك مجاميع مسلحة دخلت من الأنبار".
إلا أن الخبير الأمني احمد الشريفي بين إن "هناك مناورة لنقل المعارك تدريجيا من الأنبار إلى ديالى".
وقال الشريفي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، إن "خطورة الوضع الأمني ليست في ديالى فقط وإنما في كل المناطق المجاورة لسلسلة جبال حمرين؛ فهي الآن هدف للخلايا الإرهابية لأنها تتحصن في هذه المناطق الجبلية وتتخذها منطلقاً لمهاجمة ديالى أو صلاح الدين وصولا حتى إلى الموصل".
وأوضح أن "الوضع يحتاج إلى تكثيف الجهد الاستخباري حتى نحقق عملا استباقيا لمهاجمة هذه المجاميع في مناطق تواجدها وتمركزها، للحيلولة دون وصولها إلى المدن أو الاقضية والنواحي".
وأضاف الشريفي انه "نحتاج كذلك إلى الارتقاء بالجهد الجوي، فهذه العمليات لا يمكن تنفيذها باستخدام الدروع أو استخدام الآليات الأخرى لأنه من المتعذر تحرك العمليات في مثل هذه المناطق، ونحتاج إلى جهد جوي ثالث على مستوى طائرات حديثة وليس بالطائرات المتاحة حاليا"، مشيرا إلى أنه "في الوقت الذي كانت فيه العمليات الإرهابية في الأنبار قد بدأت، تزامنت معها عمليات في ديالى أيضا ولكن كانت الأنظار تتجه للأنبار باعتبارها مركز قوة هذه الجماعات".
واستطرد بالقول إن "من أساليب حرب العصابات هو المناورة على عدة مناطق، من اجل تشتيت الجهد العسكري، فضلا عن إصابة القطعات العسكرية بالإرهاق، وهذه القضية يجب أن تأخذ حساباتها جيدا بالنسبة لصانع القرار السياسي".
بدوره، ألقى حامد المطلك عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية بالمسؤولية عن تردي الأوضاع الأمنية في ديالى "على عاتق الحكومة والسياسيين".
وأضاف المطلك قائلا إن "هذا الوضع السياسي المرتبك والتقاطعات والاختلافات السياسية والتوجهات الطائفية الموجودة وسوء أداء الحكومة، وعملها وفق هذا المنهج الطائفي والتدخلات الخارجية ومشروع التقسيم، وتدمير البلد، وعدم اتفاق السياسيين على منهج ينقذ البلد، والفساد المالي الموجود، وإضعاف القانون لكي يستمرون بالنهب والسرقة؛ هذه كلها عوامل تؤثر بشكل مباشر على الوضع الأمني بشكل عام".
وبين أن "الحكومة والقوات الأمنية فشلت في معالجة تدهور الوضع الأمني، ولذلك بدأت الأعمال الإرهابية المسلحة تتسع وتعم معظم المحافظات الأخرى، منها ديالى وبابل ونينوى وكركوك والدوز".
 
**********
قوة من سوات تعتقل ثلاثة ضباط من موقع مرور الظلال
 
بغداد – وكالات
أفاد مصدر أمني في الشرطة ، أمس الأحد، بأن قوة من سوات اعتقلت ثلاثة ضباط برتب مختلفة من موقع مرور الظلال وسط بغداد.
وقال المصدر لوكالة "السومرية نيوز"، إن "قوة أمنية من سوات طوقت، ظهر أمس، موقع مرور الظلال في منطقة النهضة وسط بغداد، واعتقلت ثلاثة ضباط من شعبة التسجيل".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "رتب هؤلاء الضباط هي عميد ونقيب وملازم اول"، مشيرا الى ان "القوة نقلت المعتقلين إلى مركز أمني"، من دون ذكر المزيد من التفاصيل.
وكان مصدر أمني كشف في 17 آذار الحالي، أن قوة من حماية رئيس الوزراء نوري المالكي اعتقلت مدير شعبة تدقيق المعاملات في موقع مرور الظلال شرقي بغداد.
وزار رئيس الحكومة نوري المالكي، يوم الاثنين 17 آذار 2014، موقع مرور الظلال في شارع فلسطين شرقي بغداد، لتفقد معاملات المواطنين الخاصة بتحويل السيارات.
يذكر أن موقع مرور الظلال شرقي بغداد، يعتبر من المواقع الكبيرة التي تعنى بتثبيت لوحات المركبات وتحويل ملكيتها، حيث يشهد يومياً مراجعة مئات المواطنين لإتمام معاملاتهم.
 
 
********
 
قائمة السعادة: العراقيون 13 عربياً و105 عالمياً
 
متابعة «طريق الشعب»
بمناسبة أسبوع السعادة العالمي الذي بدأ يوم 20 آذار الجاري، اصدرت الأمم المتحدة تصنيفاً بالدول السعيدة والدول الأقل سعادة أو التعيسة منها.
والسعادة المقصودة هنا هي معايير الحياة الأساسية مثل الحرية والدعم الاجتماعي المقدم من الدولة للأفراد ومدى تفشي الفساد وطول العمر.
ويعتمد التصنيف على استطلاعات لآراء المواطنين تجريها الأمم المتحدة.
وحل العراقيون في الترتيب الثالث عشر عربيا والـ 105 عالميا، بينما حلت الإمارات العربية المتحدة في المركز الاول عربيا والـ14 دوليا.
 
 
********
استراليا تستبعد 37 عراقياً
 
بغداد- وكالات
قالت وزارة الهجرة والمهجرين إن الحكومة الاسترالية قررت استبعاد 37 مواطناً وإعادتهم إلى العراق بصورة قسرية .
وقال وكيل الوزارة أصغر الموسوي لوكالة (IMN) إن" الجانب الأسترالي لديه تخوف من زيادة أعداد اللاجئين العراقيين في أستراليا"، مؤكداً أن" السفارة الأسترالية طالبت وزارة الهجرة باستقبال المواطنين العراقيين الذين كانت إقامتهم غير شرعية في أستراليا ".
وتابع الموسوي أن "الحكومة العراقية جهزت كل وسائل النقل لاستقبال أي مواطن عراقي يريد العودة إلى البلاد إلا أن اللاجئين العراقيين يرفضون العودة"، موضحا أن "37 مواطناً عراقياً دخلوا أستراليا عن طريق التهريب".
وطالبت لجنة المهجرين والمرحلين النيابية في وقت سابق، وزارة الهجرة والمهجرين بتفقد أحوال المواطنين العراقيين الذين يقيمون في دول العالم.
 
 
*********
خبير: البنك المركزي لا يمكن أن يقرض الحكومة
 
بغداد - إنعام عبد الأمير
مع تأخر إقرار قانون الموازنة الاتحادية للعام الحالي ٢٠١٤، والعجز المؤشر فيها، تتداول أوساط حكومية امكانية اللجوء إلى الاحتياطي النقدي في البنك المركزي لسد هذا العجز، وسحب الاموال في حال تأخر إقرار الموازنة. وفيما يرى خبير اقتصادي أن هذا الأمر غير ممكن وفق قانون البنك المركزي الذي يمنع قيام البنك بإقراض الحكومة، بيّن أن التغييرات في إدارة البنك لا تخلو من دوافع سياسية.  وفي حين حذرت كتلة سياسية من التلاعب بالاحتياطي النقدي في البنك المركزي، اعتبرت ان تعيين من وصفتهم بالمقربين من رئيس الحكومة محافظا للبنك المركزي يكشف النوايا الخطرة للح?ومة. في وقت تحدثت فيه مصادر حكومية عن محاولات لتعيين أحد المقربين من رئيس الوزراء في منصب رئيس البنك المركزي، إلا أنه لم يتم تأكيد صحة هذه الأنباء أو نفيها من قبل مجلس الوزراء. وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الأحد، قال مظهر محمد صالح، الخبير الاقتصادي، ان "قانون البنك المركزي هو قانون واضح، ولا احد فوق القانون". وأوضح صالح الذي كان يشغل منصب نائب رئيس البنك المركزي سابقا، ان "المادة 26 من قانون البنك المركزي العراقي تحظر اقراض الحكومة، ولا يسمح للبنك بأية اعتمادات مباشرة او غير مباشرة لإقراض الحكومة".
 
 
*******
نائب كشف عن تنازلات لحلحلة المشكلات
اتفاق "سومو" يطلق خلافات جديدة  بين بغداد وأربيل
 
بغداد - ناطق محمد
بالرغم من تعهد الإقليم بتصدير النفط عبر أنابيب الشركة الوطنية "سومو"، إلا أن هذا أنتج خلافات جديدة بين بغداد وإقليم كردستان، تقف في مقدمتها كمية النفط المصدر، وعائدات هذا النفط وطريقة دفع المستحقات.
 
وفيما رأى نائب عن التحالف الكردستاني، أن هذا الاتفاق سينعكس إيجابا على تمرير قانون الموازنة في مجلس النواب، اتهم نائب عن ائتلاف دولة القانون هيئة رئاسة مجلس النواب بتعطيل القراءة الثانية لقانون الموازنة، لافتا إلى وجود تنازلات من جميع الاطراف لحل الخلافات.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأحد، قال قاسم مشختي النائب عن التحالف الكردستاني إن "الخلاف النفطي بين بغداد وأربيل اثر سلبا على العملية السياسية، بدليل أن الموازنة العامة لم تمرر حتى الآن"، مشيرا الى ان "المفاوضات مستمرة، والإقليم قام بالتعهد بتصدير كمية من النفط كبادرة لحسن النية وتعزيزا للحوار، وهذا سينعكس إيجابا على حل الأزمة والتوصل الى حل نهائي"، وأردف أن "هناك جهات مرحبة بالقرار". وأضاف مشختي أن "ابرز نقاط الخلاف هي إيصال حصة الإقليم عبر البنك المركزي العراقي في السليمانية أو أربيل، ولكن الحكومة الات?ادية تصر على ان تستلم حصة الإقليم من بغداد وعلى شكل أربع دفعات. اما كميات النفط فهي ليست بالخلاف المستعصي"، لافتا إلى أن "الشركات النفطية واختلاف النسب التي تحصل عليها من الإقليم والمركز لم تكن محل خلاف، وهناك بوادر اتفاق تلوح في الافق، وليس حلا للأزمة".
بدوره، قال عبد الحسين الياسري عضو ائتلاف دولة القانون إن "الموازنة ما تزال في مجلس النواب"، مشيرا إلى أن "هيئة الرئاسة تعول على عدم تقديمها للقراءة الثانية لمناقشتها والتصويت عليها وهذا يؤدي إلى تدهور الوضع الاقتصادي العراقي". وبين أن "ابرز النقاط الخلافية هي المادة 140 وكميات النفط المصدرة من الإقليم، والتي من المفترض أن يتم تصديرها عبر شركة سومو".
وأضاف الياسري في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "الطريقة التي يتم بها التعامل مع الشركات النفطية المنتجة للنفط في الإقليم لم تكن محل خلاف، بل الكمية التي يجب ان يلتزم بها الإقليم هي الخلاف الأبرز"، مؤكدا حرص ائتلافه "على تواجد التحالف الكردستاني للتصويت على مشروع الموازنة، ولكن اذا لم يحصل فسنحاول تمريرها بالأغلبية كما حصل في العام الماضي".
وأشار عضو اللجنة المالية النيابية، إلى أن "تقارب وجهات النظر موجود، وهناك الكثير من التنازلات لحل الأزمة"، معربا عن أمله بأن "تحل الأزمة في القريب العاجل لتمرير الموازنة بحضور التحالف الكردستاني".
إلى ذلك، قال احمد المساري عضو ائتلاف متحدون ان "قانون الموازنة عليه خلافات بين الإقليم والاتحادية، ولم نلحظ اي تقارب لوجهات النظر بين الطرفين، ولكن يجب ان تحل الأزمة لتمرير الموازنة"، موضحا أن "ابرز الخلافات هي كمية النفط المصدر من الإقليم الذي يجب ان تذهب وارداته الى صندوق تنمية العراق".
وأضاف المساري في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "هناك ضغوطات ومحاولات أمريكية ودول إقليمية أخرى من اجل حل الأزمة بين بغداد والإقليم، كي تمرر الموازنة العامة، بعد ان حاول رئيس مجلس النواب تقريب وجهات النظر ولكن لم يتوصل إلى حل"، مبينا أن "مشروع قانون الموازنة قانون مهم جدا، ويجب ان يكون تمريره عبر توافق سياسي، بعيدا عن الأغلبية لأهمية هذا القانون".
 
 
*************

ص2

متحدون ينفي اقتراحه تأجيل الانتخابات مقابل التمديد للمالكي
 
بغداد - طريق الشعب
نفى ائتلاف متحدون للإصلاح، أمس الأحد، الأنباء التي تحدثت عن تقديمه مقترحا الى ائتلاف دولة القانون لتأجيل الانتخابات البرلمانية مقابل تمديد ولاية رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي لمدة عامين، داعيا الى وضع الخطط الأمنية اللازمة لتأمين وصول الناخبين الى صناديق الاقتراع في جميع مناطق العراق. وقال الائتلاف في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "ينفي نفيا قاطعا الاخبار التي تحدثت عن تقديمه مقترحا الى ائتلاف دولة القانون لتأجيل الانتخابات التشريعية المؤمل إجراؤها في 30 نيسان القادم، مقابل تمديد ولاية رئيس الوزراء لمدة عامين وجعلها ولاية ثالثة"، مبينا أن "ما يروجه أعضاء في ائتلاف دولة القانون بشأن تلقيهم مقترحا من متحدون للإصلاح لتأجيل الانتخابات التشريعية لا أساس له من الصحة".
وأضاف الائتلاف إنه "مع إجراء الانتخابات في موعدها المحدد وبدون أي تأجيل أو تسويف، لأنه استحقاق دستوري على الجميع الالتزام به".
 
كتل سياسية تحذر من التلاعب بالاحتياطي النقدي
خبير: البنك المركزي لا يمكن أن يقرض الحكومة
بغداد - إنعام عبد الأمير
مع تأخر إقرار قانون الموازنة الاتحادية للعام الحالي ٢٠١٤، والعجز المؤشر فيها، تتداول أوساط حكومية امكانية اللجوء إلى الاحتياطي النقدي في البنك المركزي لسد هذا العجز، وسحب الاموال في حال تأخر إقرار الموازنة.
وفيما يرى خبير اقتصادي أن هذا الأمر غير ممكن وفق قانون البنك المركزي الذي يمنع قيام البنك بإقراض الحكومة، بيّن أن التغييرات في إدارة البنك لا تخلو من دوافع سياسية.
وفي حين حذرت كتلة سياسية من التلاعب بالاحتياطي النقدي في البنك المركزي، اعتبرت ان تعيين من وصفتهم بالمقربين من رئيس الحكومة محافظا للبنك المركزي يكشف النوايا الخطرة للحكومة.
في وقت تحدثت فيه مصادر حكومية عن محاولات لتعيين أحد المقربين من رئيس الوزراء في منصب رئيس البنك المركزي، إلا أنه لم يتم تأكيد صحة هذه الأنباء أو نفيها من قبل مجلس الوزراء.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الأحد، قال مظهر محمد صالح، الخبير الاقتصادي، ان "قانون البنك المركزي هو قانون واضح، ولا احد فوق القانون".
وأوضح صالح الذي كان يشغل منصب نائب رئيس البنك المركزي سابقا، ان "المادة 26 من قانون البنك المركزي العراقي تحظر اقراض الحكومة، ولا يسمح للبنك بأية اعتمادات مباشرة او غير مباشرة لإقراض الحكومة". وأردف أن "قانون البنك المركزي هو واضح بالاستقلالية". وبين أن المركزي "له هيئة مستقلة تساءل امام البرلمان وتنسق مع الحكومة، وتعتبر جزءاً من كيان الدولة". واكد انه "من الصعب أن يطبق على المركزي قانون جديد في ظل قانونه الحالي، وفي ظل ارتباطه بالمنظمات الدولية العالمية"، مستبعدا "امكانية المساس باستقلالية البنك ما لم يتغير قانونه، لذا من الصعب التأثير عليه".
واعرب عن اعتقاده ان "التغييرات في إدارة البنك تحدث بسبب التغييرات الادارية".
وأشار الى ان "المنظمات المالية المرتبط بها العراق، هي ايضا تراقب عمل الادارة النقدية بالبلد بشكل عام"، مضيفا أنها "تعطي تقارير وآراء حول الموضوع".
ورأى ان "الامور التي تثار بالوقت الحاضر لها علاقة بالتغييرات الادارية، وقد يأتي البعض منها من أجل دوافع سياسية، من الصعب حصرها".
وفي ما يخص التعيينات وتأثيرها أوضح صالح ان "التعيينات جميعها وقتية، وبالوكالة" معتبرا أنها "تكليف كأية تكليفات اخرى". بيد ان حسن سليمان وهاب عضو اللجنة المالية النيابية أقر بأن "هناك قانونا ينظم احتياطي البنك المركزي". 
وبين في حديث مع "طريق الشعب" امس، ان "البنك المركزي والحكومة يتعاملان حسب القانون"، لافتا الى "وجود نسبة معينة من الرصيد كاشتراك والتزامات البنك المركزي تجاه الحكومة، ولا يمكن اخذ جميع احتياطي البنك ، وانما هناك نسبة معينة تدفع الى خزينة الدولة من الاحتياطي".
وأوضح ان "البنك الى الآن لم يدفع، ولم يقدم ضمانات للديون والقروض الخارجية للعراق".
واستطرد قائلا انه "يوجد قانون لتعيين محافظ البنك المركزي، وأي شخص يتجاوز القانون يمكن محاسبته".
ونفى ان "يكون لهذه الامور أي تأثير على البلد ونظامه السياسي مستقبلا". واشار الى ان "الاحتياطي العراقي يصل الى 90 مليار دولار، وهذا يعتبر احتياطيا كبيرا جدا، يجب ان يكون الحد الأدنى له 60 مليارا لكي يغطي العملات المتدهورة، في ظل ضعف الاقتصاد بالبلد".
من جهتها، اعتبرت ماجدة التميمي عضو اللجنة المالية النيابية، "احتياطي البنك المركزي غطاء للعملة، ولكل بلد احتياطي لا يمكن التلاعب به". وقالت التميمي في حديث لـ"طريق الشعب"، ان "العراق يمتلك موارد كافية منها النفطية وغير النفطية". وأكدت ان "يمتلك أموالا كثيرة لكن ينقصه حسن إدارتها بشكل صحيح".
ورأت ان "اي تلاعب بالاحتياطي العراقي او أخذه تحت اي مسمى، هو خط احمر".
وشددت على ان "يكون محافظ البنك المركزي شخصا متخصصا في الامور المصرفية والمالية، ويمتلك شهادة تخصصية وخبرة متراكمة"، مؤكدة في الوقت نفسه "ضرورة وجود استقرار وظيفي، لان تنصيب شخص لمدة شهر على سبيل المثال لا يخدم البلد".
وأوضحت قائلة إن "البنك المركزي ليس كأي مؤسسة اخرى، فهو يعتبر مؤسسة دولية وله ارتباطات دولية وتؤثر على الاقتصاد العراقي".
وأعربت عن املها بان "يكون هناك شخص ثابت لهذا المكان او المنصب".
واستطردت انه "رغم ارتباطه بالحكومة الا أننا لا نرى هذا الارتباط بشكل واضح، لذا يجب ان تكون هناك رؤيا واضحة لمعرفة الى مَن تابع".
واستدركت ان "الاستقلالية هنا لا تعني الاستقلال التام، إنما يجب ان تكون هناك استقلالية مع اخذ سياسة البلد بنظر الاعتبار".
إلى ذلك، قال ائتلاف الوطنية في بيان ورد لـ"طريق الشعب" أمس، إن "السلطة التنفيذية تستمر بمحاولاتها المستميتة للسيطرة على مختلف المؤسسات المستقلة وفقاً للدستور، ومنها البنك المركزي العراقي احد اهم المؤسسات المستقلة التي أناط الدستور ربطها بمجلس النواب لخطورتها على الواقع الاقتصادي".
وأضاف البيان أنه "وتكريسا لهيمنة الحكومة ورئيسها على هذه المؤسسة، أعطى السيد المالكي لنفسه الحق في إقصاء السيد سنان الشبيبي محافظ البنك المركزي، وهو شخصية كفوءة ونزيهة، ليكرر الامر نفسه مع خليفته بالوكالة السيد عبد الباسط تركي، دون ان تخضع هذه الإجراءات من إقالات وتعيينات للمناقشة في مجلس الوزراء ومجلس النواب ومع القوى السياسية".
واعتبر ان "التوجه لتعيين محافظ جديد وكالة ومن المقربين الى رئيس الحكومة محافظا للبنك المركزي يكشف النوايا الخطيرة والمبيتة لاحكام القبضة على جميع مؤسسات الدولة تحقيقا لاهداف خطيرة تؤثر في مسارات ومستقبل البلاد ونظامها السياسي".
وحذر ائتلاف الوطنية "بشدة من المساس باستقلالية البنك المركزي العراقي او التلاعب باحتياطي النقد".
 
وفد حكومي الى الطوز وسليمان بيك لتعويض ضحايا الإرهاب
 
 
بغداد - طريق الشعب
أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أمس الأحد، عن إرسال وفد من اللجنة المركزية لتعويض المتضررين جراء الأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية الى قضاء طوزخورماتو وناحية سليمان بيك في محافظة صلاح الدين لتقدير الأضرار وتعويض المستحقين.  وقال المتحدث باسم اللجنة المركزية لتعويض المتضررين أحمد الطائي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الأمانة العامة لمجلس الوزراء أرسلت وفدا من اللجنة المركزية لتعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية الى قضاء طوزخورماتو وناحية سليمان بيك التابعة لمحافظة صلاح الدين"، مبينا أن "الوفد سيقدر الأضرار لتعويض الأشخاص وممتلكاتهم نتيجة العمليات الإرهابية الأخيرة".
وأضاف الطائي أن "الوفد عقد اجتماعاً موسعاً مع قائممقام القضاء وعدد من أعضاء المجلس المحلي لوضع آلية لتقدير الأضرار وتعويض الأشخاص"، مبينا أن "المجتمعين قرروا تشكيل لجنة داعمة في ناحية سليمان بيك تكون تابعة الى اللجنة الفرعية في قضاء طوزخورماتو للإشراف على عملية تقدير الأضرار، وتسهيل إنجاز معاملات ضحايا العمليات الإرهابية".  وأشار الى أن "اللجنة الداعمة ستُشكل بعضوية خبراء، ومهندسين، وإداريين، مختصين في عملية تقدير الأضرار"، مؤكداً ان "رئيس الوزراء نوري المالكي والأمانة العامة لمجلس الوزراء مهتمون بإنجاز معاملات المتضررين بأسرع وقت".
ويعد قضاء طوزخورماتو التابع إدارياً لمحافظة صلاح الدين من المناطق الساخنة، حيث شهد العديد من أعمال العنف والتفجيرات بواسطة السيارات المفخخة والأحزمة الناسفة والعبوات الناسفة واللاصقة، وسقط نتيجة ذلك عدد من الضحايا. ويقع القضاء على الطريق الذي يربط وسط وجنوب العراق بإقليم كردستان وتركيا، وتسلكه يوميا مئات الشاحنات التي تحمل البضائع للأسواق العراقية وتنقل النفط للمحافظات الأخرى، وكذلك الحال بالنسبة لناحية سليمان بيك التابعة للطوز، التي تشهد اشتباكات عنيفة بين الحين والآخر.
 
 
المالكي يتعهد بتعزيز دائرة التقاعد وإيجاد موقع آخر لها
 
بغداد - طريق الشعب
تعهد رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس الأحد، بتعزيز دائرة التقاعد العامة وتسريع انجاز معاملات المتقاعدين. فيما شدد على ضرورة إيجاد موقع آخر للدائرة يكون أكثر سعة وتنظيما ولو بصورة مؤقتة.
وقال مكتب المالكي في بيان صدر عقب زيارة الأخير لهيئة التقاعد العامة وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "رئيس الوزراء نوري المالكي التقى خلال زيارته التي اجراها امس الى هيئة التقاعد العامة، عددا كبيرا من المواطنين الذين كانوا يتابعون معاملاتهم التقاعدية، واستمع الى ملاحظاتهم على آلية انجاز المعاملات ومستوى الخدمة المقدمة لهم"، مبينا انه "عقد اجتماعا مع رئيس الهيئة".
وأضاف أن "المالكي أشاد بالجهود المبذولة في سبيل التخفيف عن المواطنين"، مشيرا الى انه "تعهد بتعزيز الدائرة بعدد كاف من الموظفين بالشكل الذي يستوعب العدد المتزايد من الطلبات ويلبي الحاجة الى تسريع انجاز المعاملات". وتابع ان "المالكي شدد على ضرورة العمل على إيجاد موقع آخر أكثر سعة وتنظيما للدائرة ولو بصورة مؤقتة"، لافتا الى انه "اطلع على وجود العديد من المشاكل التي تتصل بعمل الوزارات وتؤدي الى تأخير إنجاز المعاملات".
وأوضح ان "المالكي دعا الوزارات المعنية الى التسريع في إنجاز المعاملات العائدة إليها، وتضافر الجهود بينها وبين هيئة التقاعد العامة من اجل إنجاز سلس لمعاملات المتقاعدين".
ووصل رئيس الوزراء نوري المالكي، صباح أمس الأحد الى دائرة التقاعد العامة في ساحة الشهداء وسط بغداد، للاطلاع على سير معاملات المواطنين.
يذكر أن رئيس الحكومة نوري المالكي زار في 17 آذار 2014، موقع مرور الظلال في شارع فلسطين شرقي بغداد، وتفقد معاملات المواطنين الخاصة بتحويل السيارات. فيما توعد بمعاقبة أي متسبب من ضباط وموظفي المرور بتأخير انجاز المعاملات وابتزاز المواطن، واشار الى حصر عمل المعقبين بمساعدة كبار السن والمحتاجين، كما دعا المسؤولين في وزارة الداخلية الى اجتماع عاجل لإيجاد حلول سريعة لمشكلة التأخير الحاصل في الدوائر المرورية.
 
مسؤولون يشكون انتقال "عدوى المركزية" الى المحافظات
ناشطون بالديوانية يؤكدون "عدم ثقة" الأهالي بالحكومة المحلية
الديوانية - وكالات
كشف ناشطون في الديوانية، أمس الأحد، عدم تفاؤل أهالي المحافظة،  بقدرة الحكومة المحلية الحالية، وعدم ثقتهم بقدراتها على تأمين الخدمات التي يحتاجونها، ودعوا المسؤولين إلى "الانصياع" لرأي الجمهور والكف عن "نكث" وعودهم.
جاء ذلك خلال عرض نتائج الاستبيان الذي نفذه تحالف تواصل لمنظمات المجتمع المدني في محافظة الديوانية، وفريق التوعية المدنية بالتعاون مع الرابطة الإنسانية لرعاية الشباب، بشان أثر الحاكمية في جودة الخدمات المقدمة وعلاقتها برضا الجمهور، ودور المواطن في صواب اختيار ممثليه من البداية في الانتخابات.
وقال رئيس اتحاد الحقوقيين في الديوانية، عباس الربيعي، لوكالة (المدى برس)، إن "الاستبيان وسيلة حضارية تعتمدها كبريات الدول الديمقراطية، للوصول إلى حقيقة رأي الجمهور في القضايا العامة"، مشيراً إلى أن "العبرة ليست بالاستبيان والعثرات التي واجهته باعتباره تجربة حديثة في الديوانية، خاصة بعد المشاكل التي بدأت تطفو على السطح، ومنها نقص الخدمات".
ودعا الربيعي الحكومة المحلية ومسؤولي المحافظة، إلى "الانصياع لنتائج الدراسة التي بنيت من خلال تحليل الاستبيان ورأي الجمهور، والكف عن نكث الوعود"، مطالباً المواطنين بـ"عدم الاكتفاء بإبداء الرأي عند الاستبيان بل والتفكير بمحاسبة المسؤولين المقصرين بعد إمهالهم مدة محددة واستجوابهم لمعرفة أسباب القصور".
من جهته، قال قائممقام قضاء الشامية، غرب مركز مدينة الديوانية، حيدر فاضل فيصل، إن "الجميع يتحمل مسؤولية التغيير الذي يجب أن يبنى على أساس تصحيح الخيارات"، معتبراً أن "وجود الحكومة الجيدة اليوم ليس مهما بقدر أهمية الرأي والثقافة الجيدة عند المواطن في اختيار ممثله".
وأضاف فيصل أن "عمر الحكومات يقترن بزمن محدد، وعليه يجب أن يشعر المواطن بأهمية دوره في المشاركة التي تبدأ أساساً من اختياره ممثله بعيداً عن المعايير العشائرية والحزبية"، عازياً "انخفاض نسبة المشاركة في كل انتخابات عن التي تسبقها، إلى غياب وعي الناخب وربطه الخدمات بالمشاركة في الانتخابات، فضلاً عن نظرية المؤامرة من قبل بعض الساسة بإشغال الحكومة بالمشاكل واغراقها في مستنقع التوافقات، ليصل المواطن إلى حالة اليأس من التصحيح ويفضل عدم المشاركة بالانتخابات".
بدوره اعتبر رئيس مجلس قضاء الديوانية، سلمان جبار، أن "غياب دعم المجتمع المدني لتعزيز الديمقراطية ورقابة الأداء الحكومي، مع إرسال نذر الاخفاق الحكومي في تطبيق الديمقراطية، بات واضحاً للعيان"، عاداً أن "سياسة التوافق ابتعدت كثيرا عن مبادئ الديمقراطية وتشكيل حكومة الأغلبية والمعارضة الحكومية التي اعتمدت عليها التجارب الديمقراطية الناجحة في العالم، ليتم تأشير مواطن الخلل في الأداء الحكومي".
 
تقرير...
 
البصرة على "صفيح ساخن" بسبب نزاع عشائري.. والحكومة المحلية تلوح بالسلاح

متابعة "طريق الشعب"
منذ اسابيع والوضع في شمال البصرة يعيش توتراً أمنيا، على خلفية نزاع عشائري غير تقليدي، استخدمت فيه أسلحة متنوعة.
وفيما عمدت العشيرتان المتقاتلتان إلى إقامة سيطرات، وقطع الشارع الرئيس الذي يربط محافظة البصرة بالطريق القادم من بغداد عبر محافظة ميسان، استطاعت العديد من الوساطات العشائرية والحكومية فرض هدنة "هشة" سرعان ما يتم نقضها من أحد الأطراف.
 
وتعاني محافظة البصرة قلة التعزيزات الأمنية بعد أن استعانت الحكومة الاتحادية بالقطعات العسكرية العاملة بالبصرة في معارك الأنبار غرب العراق، فيما لم تنقطع مطالبات مسؤولي المحافظة بإعادة تلك القوات أو تعويضها بقطعات أخرى للحفاظ على الأمن الهش في المحافظة.
 
بنو مالك والكرامشة
 
وفي محافظة البصرة تم تشكيل مجلس شؤون العشائر في المركز والاقضية، مهمته فض النزاعات التي تحدث بين عشائر المحافظة، الا ان هناك من المشاكل ما لا يمكن فضها بالتدخل العشائري بعيدا عن القانون، ومنها النزاعات الكبيرة كالتي حدثت في شهر آذار الجاري بين عشيرتين كبيرتين شمالي البصرة، بسبب الفراغ الامني في بعض المناطق، بعد  توجه القوات الامنية للمشاركة في العمليات العسكرية بمحافظة الانبار، على حد وصف محافظ البصرة ماجد النصراوي.
ونقلت وكالة "واي نيوز" عن مصدر في محافظة البصرة قوله، إن "اشتباكات مسلحة جرت قبل اسابيع بين عشيرتي بني مالك والكرامشة في ناحية الثغر التابعة لقضاء القرنة شمال البصرة، فيما اندلعت اشتباكات مسلحة اخرى بين عشيرتي بني منصور وآل بو بخيت في الناحية نفسها، فضلا عن اندلاع اشتباكات مسلحة بين عشائر الفريجات وبني مالك والعبادة في منطقة الميثاق وسط مدينة البصرة، ما أسفر عن اصابة ثلاثة ضباط بجروح بليغة تم نقلهم الى المستشفى لتلقي العلاج في الوقت الذي دعت فيه الحكومة المحلية العشائر المتنازعة إلى تهدئة الأوضاع، وحلحلة الأزمة بطريقة حضارية، بعيدا عن حمل الأسلحة وإزهاق الأرواح كون ذلك يصب في مصلحة الجماعات الارهابية".
 
المواشي هي السبب!
 
يقول مواطنون من البصرة، شهدوا تفاصيل النزاع بين عشيرتي بني مالك والبوبخيت؛ إن سببه خلاف بسيط على رعي مواشي في ارض زراعية متداخلة بين أراضي العشيرتين في ناحية الامام القائم في قضاء القرنة، حيث تطور الامر إلى مقتل احد أفراد عشيرة البوبخيت، التي حملت عشيرة بني مالك مسؤولية الحادث، ثم نشب بينهما في الحادي والثلاثين من شهر كانون الثاني 2014، نزاع مسلح، قطع على أثره طريق بصرة � بغداد، وتم اضرام النار بمضيف الشيخ راضي البيضاني في قرية الصريفة، ما دفع الجيش الى التدخل ووقف القتال بالقوة، بعدما استخدمت في النزاع اسلحة متوسطة، كقاذفات "اربي جي سفن" ومدافع هاون وأسلحة خفيفة أخرى. وأسفرت هذه المواجهات عن مقتل عدد من الأشخاص وإصابة آخرين. فيما نصب افراد العشيرتين سيطرات على طريق بصرة - ميسان لقتل المواطنين على الهوية. وبسبب إحدى هذه السيطرات قتل صبي يبلغ من العمر 13 عاماً في منطقة السعيدة جنوب ميسان، ليدخل رئيس الوزراء نوري المالكي على خط الأزمة من أجل تهدئة الأوضاع عبر هدنة تمهيداً للاحتكام إلى القانون العشائري.
وبعد تدخل شيوخ ووجهاء محافظة البصرة والتوصل الى هدنة بين العشيرتين، عاد النزاع بينهما من جديد على خلفية نقض الهدنة بمقتل شخص من عشيرة بني مالك يعمل في إحدى الشركات النفطية الصينية، على يد فرد من عشيرة البوبخيت، فيما تسبب النزاع في مصرع شخص آخر وإصابة خمسة آخرين في السادس من شهر آذار الجاري، بعدما أخفق الوجهاء في إعادة الهدنة.
حلول حكومية
 
ومن أجل السيطرة على الوضع، عقدت الحكومة المحلية مؤتمراً عشائرياً بحضور محافظ البصرة وعدد من المسؤولين وشيوخ ووجهاء العشائر لبحث الأوضاع الأمنية المتوترة التي تشهدها المناطق الشمالية منها، حيث اكد المحافظ ماجد النصراوي في كلمته التي ألقاها في المؤتمر "ضرورة إشاعة ثقافة السلام والوئام بين أبناء العشائر، وإعطاء دور كبير لشيوخ العشائر لحل هكذا نزاعات في ما بينهم"، مطالبا بـ "عدم استخدام الأسلحة سواء الخفيفة منها أم المتوسطة لحل النزاعات"، وهدد بـ"استخدام القوة من اجل أن يحل السلام والأمان في شمال البصرة وبقية المحافظة".
من جهة أخرى تدخلت قيادة عمليات البصرة بشكل واسع لحل النزاعات التي جرت في ناحية الثغر، فيما وضعت خطة لسحب الأسلحة المتوسطة والثقيلة وحصرها بيد الدولة.
من جهته، طلب محافظ البصرة، رسميا، من رئيس الوزراء نوري المالكي تعزيز القوات الامنية المنتشرة في المحافظة، على رغم العلاقات المتوترة بين المجلس الاسلامي الأعلى الذي ينتمي اليه النصرواي، وائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه المالكي، ولا سيما بشأن تقاسم الحصص في حكومة البصرة المحلية.
وقال عماد الحسني، المتحدث باسم محافظ البصرة، إن طلب النصراوي المساعدة من المالكي "جاء في ظل ما يشهده الواقع الامني في محافظة البصرة والعراق بشكل عام من تحديات وخروقات متكررة قد تؤدي الى تراجع كبير على مستوى أمن المواطن البصري".
 
ماذا قال البصريون؟
 
واختلفت آراء البصريين في النزاعات العشائرية الكبيرة التي حدثت شمال المحافظة وتسببت في قطع طريق بصرة - بغداد لفترات طويلة، فضلا عن مقتل اكثر من 7 اشخاص من كلا الطرفين، فمنهم من يرى ان فرض القانون والنظام هو مسؤولية الدولة ولا يمكن حل النزاعات بالطرق البدائية واستخدام الاسلحة، ما يسبب في قطع ارزاق الناس، مشددين على اهمية ان تأخذ القوات الامنية زمام الامور وتتحمل المسؤولية، فيما تحدث آخرون عن "احقية الانسان في الحصول على حقه اذا كانت الحكومة عاجزة عن تحقيق ذلك"، مبينين ان "النزاعات العشائرية تحدث بسبب ضعف القانون والفساد المستشري، الذي يفلت بسببه الجناة من العقاب".


ص3

العراق والكويت يبحثان العلاقات والتحضيرات للقمة العربية
 
بغداد – طريق الشعب
بحث وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري، مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي صباح الخالد الحمد، علاقات البلدين وتحضيرات مؤتمر القمة العربية. وقال بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الصباح استقبل وزير خارجية العراق هوشيار زيباري، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات العراقية الكويتية وتحضيرات مؤتمر القمة العربية الذي يعقد في الكويت، كما تبادل الطرفان الآراء حول أهمية خلق أفضل الأجواء لعقد القمة وترطيب الأجواء العربية".  وأكد زيباري، "حرص العراق على دعم جهود الرئاسة الكويتية لإنجاح عقد القمة والخروج بقرارات تدعم العمل العربي المشترك والقضايا الاستراتيجية لاسيما قضية فلسطين والأزمة السورية وقضايا مكافحة التطرف والإرهاب".  وكان زيباري قد وصل الى الكويت على رأس وفد رفيع المستوى من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية العراقية للمشاركة في الاجتماع الوزاري لمجلس جامعة الدول العربية واجتماع القمة العربية للدورة العادية (25) التي تستضيفها الكويت للفترة من 23-26 آذار 2014.
 

جامعة الأنبار تباشر الدوام الرسمي.. والتعليم البرلمانية تستبعد عودته بشكل طبيعي
 
بغداد – طريق الشعب
باشرت جامعة محافظة الأنبار، أمس الاحد، الدوام الرسمي، لطلبتها وكوادرها التدريسية، فيما استبعدت لجنة التعليم العالي البرلمانية ان يكون دوام الجامعة طبيعيا لعدم استقرار الوضع الأمني.
وذكر مصدر من داخل الجامعة لوكالة "أين"، ان "جامعة الأنبار باشرت بالدوام الرسمي اليوم وذلك في خطوة لإعادة الحياة الطبيعية لمدينة الرمادي". وأضاف ان "اكثر من 85 بالمئة من الطلبة والأساتذة باشروا بدوامهم اليوم (أمس)".
وتشهد بعض مناطق محافظة الأنبار بين الحين والآخر عمليات عسكرية بمساندة أبناء العشائر ضد مسلحي تنظيم داعش.
من جهته، قال رئيس لجنة التعليم العالي البرلمانية عبد ذياب العجيلي، أمس، لوكالة "المصدر نيوز"، ان "الحكومة المحلية في الانبار وجهت الدعوة لجميع الموظفين في المحافظة للعودة الى وظائفهم من ضمنهم جامعة الأنبار"، مبيناً ان "الوضع الأمني غير المستقر في المحافظة ووجود غالبية الطلبة خارج المحافظة سيعيق الدوام في جامعة الانبار".

البيشمركة تتبرأ من "الضابط" وتؤكد انه احد منتسبي وزارة الدفاع
سياسيون وصحفيون كرد يحذرون من تحويل مقتل بديوي إلى "إساءة قومية"
 
بغداد – طريق الشعب
أدان التحالف الكردستاني، أمس الاحد، استشهاد الإعلامي والأكاديمي محمد بديوي، محذرا من تحويل الحادثة الى قضية تسيء للأخوة العربية الكردية، فيما أعلنت وزارة البيشمركة في إقليم كردستان، براءتها من الضابط الذي قتل الإعلامي محمد بديوي، مؤكدة أنه احد منتسبي وزارة الدفاع الاتحادية ولا يرتبط بها، معتبرة استغلال القضية سياسيا "جريمة".
 
وفي حين استنكر عدد من رؤساء تحرير الصحف في إقليم كردستان، الحادثة، طالبوا بالابتعاد عن الثقافة "البعثية" في بث الشعور "الشوفيني والتعصب والثأر"، مؤكدين ضرورة أن تكون عملية تسليم القاتل فاتحة لتسليم جميع المطلوبين في حوادث قتل الصحفيين ومكافحة الإفلات من العقاب. وحملت قبائل شمر بزعامة عبد الله حميدي عجيل الياور، الحكومة الاتحادية بسبب ما أسمته "تغاضي" الحكومة عن الكثير من التجاوزات التي يقوم بها بعض أفراد الأجهزة الأمنية.
وكان بديوي استشهد صباح السبت برصاص ضابط من الفوج الرئاسي في منطقة الجادرية وسط العاصمة بغداد بعد مشادة كلامية بينهما. وقال فؤاد معصوم، رئيس كتلة التحالف الكردستاني في بيان صحفي تعقيبا على الحادثة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "يستنكر التحالف الكردستاني بشدة إطلاق النار على الصحفي د. محمد بديوي الشمري ما أدى إلى استشهاده، ونرى ان إطلاق النار بهذه الصورة يشكل خرقا للقانون ولضوابط العمل العسكري، كما أنه عمل طائش لا ينبغي بأي حال من الأحوال تحويله إلى قضية تسيء إلى الأخوة العربية الكردية". وأضاف معصوم "إذ ننعى الشهيد الدكتور محمد بديوي الشمري ونتقدم بخالص العزاء لأسرته ومحبيه وعشيرته وطلبته، فإننا في الوقت نفسه نأسف اشد الأسف لمحاولة البعض ركوب موجة السخط على هذا العمل الإجرامي الفردي للتسلق إلى مواقع قيادية طالما طمعوا فيها، وتحويله نحو إثارة العداء ضد الكرد وكردستان".
من جهتها، نعت كتلة التغيير، أمس، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، قائلة انه "ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ استشهاد الدكتور محمد بديوي بإطلاق النار عليه من قبل احد ضباط الفوج الرئاسي في منطقة الكرادة، وسط بغداد"، مبدية إدانتها لـ"هذا الحادث المؤلم وغيره من الحوادث التي يسفك فيها دم العراقيين الأبرياء بشكل يومي". وحذرت من "استغلال بعض الجهات السياسية هذه القضية لتحريف مسارها من خلال إثارة النعرات القومية والطائفية لأغراض سياسية وانتخابية".
ودعت كتلة التغيير، الشعب العراقي الى "عدم الانجرار والانخداع بهذه الأساليب المكشوفة والرخيصة"، مشددة على "أهمية التعامل مع القضية كأية قضية جنائية لكي تأخذ العدالة مجراها الطبيعي".
ولاقى حادث مقتل بديوي استنكارات رسمية وإعلامية واسعة، فيما قررت عشرات الصحف المحلية الاحتجاب عن الصدور أمس الأحد احتجاجاً على ذلك.
من طرفه، بين الأمين العام للوزارة الفريق جبار ياور، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القوة الموجودة في المنطقة الخاصة التي تحمي القصور الرئاسية لرئاسة الجمهورية ومنزل الرئيس جلال طالباني مكونة من لواءين خاصين بالحرس الجمهوري، تابعين من الناحية الإدارية والعسكرية والعملياتية والقانونية لوزارة الدفاع المركزية منذ تسع سنوات"، مبينا أن "هذين اللواءين ليس لديهما اي ارتباط بوزارة البيشمركة" في إقليم كردستان.
وأعرب ياور عن أسفه "لحادث مقتل محمد بديوي"، مشيرا إلى أن "هذا العمل شنيع وفردي وليس من قبل لواء بكامله"، لافتا إلى أن "الجاني سلم بعد خمس ساعات، وهناك حوادث عديدة في العراق ولغاية الآن يتواجد المجرمون ولم يقبض عليهم".
وحذر ياور من "استغلال الحادث بصورة سياسية، من خلال التصريحات غير المسؤولة من السياسيين والإعلاميين الذي يبثون كلاما غير مقبول في هذا الوقت لدفع الناس ضد قوات البيشمركة وللتفرقة بين الكرد والعرب".
وشدد ياور على "ضرورة شكر مكتب رئيس الجمهورية جلال طالباني واللواءين اللذين سلما المتهم بصورة سريعة"، لافتا إلى أن "المشكلة الكبرى هي تطويق مقر رئيس الجمهورية والقصور الرئاسية على خلفية حادث صغير عرضي". الى ذلك، قال عدد من رؤساء تحرير الصحف الأهلية في كُردستان في بيان مشترك صدر، أمس، واطلعت عليه "طريق الشعب"، "نحن المجتمعون في مكتب السليمانية لمركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، رؤساء تحرير الصحف الأهلية، صحيفة هاولاتي، آوينة ومجلة لفين، نعلن عن إدانتنا الشديدة لجريمة قتل الصحفي محمد بديوي بيد احد ضباط الفوج الرئاسي، وسط بغداد"، مطالبين "الأسرة الصحفية العراقية بالتصدي لكل الأصوات التي تبغي تحويل الحادث الى منصة لبث روح الشوفينية والثأر والتعصب الأعمى". وأضافوا أن "مقتل الصحفي محمد بديوي جريمة مشهودة وعلى القضاء العراقي ان يأخذ دوره في التحقيق بالحادث وإصدار قراره باستقلالية وحياد"، لافتا الى أهمية "أن تكون عملية تسليم القاتل فاتحة لتسليم جميع المطلوبين في حوادث قتل الصحفيين ومكافحة الإفلات من العقاب، وإعادة التحقيق في الجرائم السابقة التي طالت الصحفيين وتقديم القتلة الى العدالة". وحذروا من أن "البعض صور الحادث وكأن مواطنا كرديا قد قتل مواطنا عربيا وليس ضابطا بزي رسمي قتل صحفيا في ظروف غامضة"، مشيرين الى أن "رئيس الوزراء نوري المالكي أبدى همة وسرعة لم نرها بالحضور الى مكان الجريمة والمطالبة بالقصاص، في مئات من جرائم القتل التي طالت الصحفيين وافلت المجرمون من العقاب، مطالبين القضاء العراقي بالقيام بدوره الجدي لتحقيق العدالة". وشيع ذوو الإعلامي محمد بديوي من منزله بمنطقة العزيزية في محافظة واسط صباح أمس، بمشاركة المئات من أهالي المنطقة بحضور رسمي من الحكومة المحلية في المحافظة الى مثواه الاخير في محافظة النجف.
كما شارك العشرات من المواطنين، أمس في تشييع رمزي، فيما نظم العشرات من أساتذة وطلبة الجامعة المستنصرية، وقفة احتجاجية استنكارا لمقتل الإعلامي محمد بديوي وسط بغداد، وفيما حملوا لافتات تندد بالحادث  وتدينه.
 
القانون ولي الدم
 
ليس هيناً أن يراق الدم العراقي فقط، بل أن تراق كرامة المواطن أيٍّا كان، وإراقة هذا الدم تعد جريمة كبرى لا يمكن السكوت عنها دون النظر إلى خلفية هذا المواطن العرقية أو التعليمية، فهو مواطن من حيث المبدأ ويجب التعامل معه على أساس مواطنته لا على أساس خلفيته الإثنية والدينية.
فجعنا جميعنا بمقتل الزميل "الصحفي محمد بديوي"، حيث كانت وفاته بهذه الطريقة الموجعة تثير الكثير من التساؤلات التي برزت بعد مقتله مباشرة، حيث ارتفعت أصوات حاولت دمغ الحادث بخلفية عرقية، رافقتها شعارات منفعلة تم استغلالها ونقلها من دافعها الإنساني إلى الحسابات السياسية التي لم تترك شيئا إلا وتحاول أن تستفيد منه قدر الإمكان بغض النظر عن حسابات بيدرها المسيس وحقلها المتيبس.
ان ما تكشفت عنه تفاصيل الحدث ومرجعية الضابط "القاتل" فيما بعد، توضح تماما أن الحقيقة دوما كجبل الجليد في البحر، لا نرى منه سوى قمته، فإن عائدية الضابط إلى وزارة الدفاع تكشف النقص المهني الكبير في كيفية تعامل أفراد القوات المسلحة مع المواطنين كمواطنين لا  كـ"عدو"، كما أن تواجد أفراد القوات المسلحة في داخل المدن في وضع متأهب نتيجة لحالة الطوارئ طويلة الأمد وحالة التحفز التي عليها أفراد القوات الأمنية جيشا وغيره من الأجهزة، ستظهر الكثير من التجاوزات بحق المواطن المدني، التي تصل إلى انتهاك حريته وخصوصيته، وقد تصل إلى حد إزهاق روحه كما حدث للزميل بديوي وغيره الكثير ممن لم تسلط الأضواء على طريقة وفاتهم المأساوية، وهذه الحوادث التي رأينا وسمعنا الكثير عنها في عهد تواجد القوات الأميركية، وكيف كانت تتصرف في الشوارع العراقية، حيث كنا نتمنى أن تستبدل هذه القوات بأخرى عراقية يسهل التفاهم معها وتقدر أمزجة العراقيين وطريقة تعاملهم ولكن للأسف ما زالت حوادث الانتهاك اللفظي والجسدي تتكرر في السيطرات ونقاط التفتيش الثابتة والمتحركة، والمواطن عاجز عن الرد على ما يوجه له من انتهاكات.
إن الحل الأمثل لإنهاء هذه التجاوزات؛ هو بتقنين تواجد قوات الجيش في الشارع، وإخضاع أفراد القوات الأمنية الذين على تماس مباشر مع المواطن، إلى دورات في طرق التعامل وحقوق الإنسان واحترام الآخر، فإن هذه الأمور هي الكفيلة بحقن الدم وفق القانون لا بطرق أخرى وشعارات تنتهك الدستور.
فالقانون هو الولي الوحيد الذي يقتص ويعاقب ويثيب، وحتى إذا كان لا بد من إراقة دم ما فلا يمكن أن يكون هذا إلا بقانون يتسق مع الدستور ويحظى بموافقة الشعب أو ممثليه، ولا يمكن لقانون "الانفعال" أن يبنى دولة، أو يعيد حقا أو يحقن دما، فالدولة تبنيها قوانين راسخة لا تميز بين ابنائها من ناحية العرق أو الطائفة، ولا يهولها إهراق دم دون آخر، فجميع دماء العراقيين سواسية، ووليها قانون واحد؛ هو قانون العقوبات العراقي.
 
قاسم السنجري
 

لأمراض اللثة عمليات "معقدة"ناجحة
في "أسنان العلوية"
 
 
بغداد - إقبال سعيد
تمكن قسم أمراض اللثة في مركز أسنان العلوية التخصصي من إجراء عمليات معقدة لأورام اللثة لمرضى محليين. وقال مدير المركز الدكتور احمد موسى سيد، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "المركز استقبل حالتين معقدتين لمريضين، الاول يعاني من ورم قيحي في اللثة والآخر قيلة مخاطية في الشفة السفلى". وأضاف "تم تخدير المريض الذي يعاني من ورم قيحي في اللثة موضعياً وبعدها تم تحديد قاعدة الورم القيحي في منطقة ما بين السن الرابع والخامس في اللثة العلوية ومن ثم تم استئصال الورم وإرسال خزعة منه للزرع للمختبرات التخصصية وتبين فيما بعد ان الورم حميد من دون اي مضاعفات تذكر".
وبين انه "من الحالات الاخرى المعقدة التي استقبلها المركز مريض يعاني من قيلة مخاطية في الشفة السفلى في المنطقة الأمامية وتم رفع القيلة المخاطية في الشفة السفلى في المنطقة الأمامية.. وهي عبارة عن غدة لعابية محطمة وتمت العملية بنجاح".
 
الشهرستاني يطالب السويد بالإسراع
 في انجاز مشروع سيارات الفولفو
بغداد – طريق الشعب
دعا نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، امس الأحد، الشركات السويدية الى "الدخول الى السوق العراقية للاستثمار"، فيما طالب "بالإسراع" بانجاز مشروع سيارات الفولفو في ناحية الإسكندرية بمحافظة بابل.
وقال الشهرستاني في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، على هامش لقائه السفير السويدي لدى بغداد يورغن لندستروم والوفد المرافق له، ظهر امس في مكتبه ببغداد، "بحثنا سبل تعزيز العلاقات على جميع الصعد خصوصا في مجال صناعة السيارات بين البلدين"، داعيا الشركات السويدية الى "الدخول الى السوق العراقية والاسراع في انجاز مشروع سيارات الفولفو الذي وضع حجر الاساس له قبل فترة في ناحية الاسكندرية بمحافظة بابل".
وكانت وزارة الصناعة والمعادن العراقية افتتحت، في (3 آذار 2014)، مشروع مصنع تجميع سيارات الصالون في الإسكندرية، وفيما عده نائب رئيس الوزراء لشؤون النفط والطاقة حسين الشهرستاني بأنه "المشروع الاكبر" في الوطن العربي.
 
المفوضية تعترف بوجود "أجانب" في سجل الناخبين وتعد بحل مشاكل "البطاقة"
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اتخاذها جملة من الحلول والإجراءات لتلافي بعض الحالات التي ظهرت في البطاقة الالكترونية للناخبين. وقال مدير إعلام المفوضية عزيز الخيكاني في بيان للمفوضية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "وجدت المفوضية بعض الحالات مثل تكرار أسماء بعض الناخبين في سجل الناخبين العام والخاص وورود بعض أسماء الأشخاص غير العراقيين المقيمين في العراق وأسماء عدد من المتوفين". وأشار إلى مجموع ما تم توزيعه من البطاقات والتي فاقت نسبة 70 بالمئة أي ما يعادل أكثر من 14 مليونا وخمسمائة ألف بطاقة.
وأضاف الخيكاني "سحبت المفوضية أكثر من احد عشر ألف بطاقة الكترونية لأشخاص متوفين كانت أسماؤهم موجودة في سجل البيانات وعثرت على أكثر من ( 21،205) ألف بطاقة مكررة لناخبين مشمولين بالتصويت الخاص والعام و في جميع  المحافظات". وعزا الخيكاني هذه "الحالات" إلى عدم شطب أسماء المواطنين في البطاقة التموينية أو عدم تحديث سجلاتهم الانتخابية خلال فترة تحديث سجل الناخبين العام، فضلا عن تكرار أسمائهم في سجلات التصويت الخاص والعام كونهم لم يحدثوا بياناتهم بعد عملهم في الأجهزة الأمنية.
وأكد الخيكاني أن عملية توزيع البطاقة الالكترونية مستمرة وفرق المفوضية المختصة بالتسجيل والتوزيع تواصل عملها بدقة وظهور هذه الحالات ومعالجتها. ومن المقرر أن تجري الانتخابات النيابية العراقية في الثلاثين من شهر نيسان المقبل في محافظات العراق كافة، وكذلك تجري بالتزامن معها انتخابات مجالس محافظات واقضية إقليم كردستان.
 
وفد أردني يزور العراق لزيادة صادراته وتفعيل "التجارة الحرة"
 
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الصناعة والتجارة الأردنية، عن زيارة وفد أردني من القطاعين الخاص والعام إلى العراق في وقت لاحق من هذا الشهر لمناقشة قضايا اقتصادية بين البلدين، وفيما بينت أن الحكومة الأردنية تسعى لزيادة صادراتها إلى العراق، أكدت مصادقة البلدين على اتفاقية التجارة الحرة.
وقال وزير الصناعة والتجارة والتجهيز الأردني حاتم حلواني، في تصريحات لوكالة الأنباء الأردنية، اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "وفداً اقتصاديا أردنيا من القطاعين الخاص والعام سيزور العراق في وقت لاحق من هذا الشهر لمناقشة قضايا اقتصادية ذات اهتمام مشترك بين الأردن والعراق، وأن الحكومة الأردنية تسعى لزيادة صادراتها الوطنية إلى العراق ورفع العوائق التي تقف أمام ذلك".
وكشف حلواني أن "الحكومة الأردنية أجرت بعض الاتصالات مع الجانب العراقي وصادقت على اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين"، مبينا أن "هذا سيسهم في تعجيل عملية فتح السوق العراقية أمام الصادرات الأردنية".
وكان العراق والأردن قد وقعا، في التاسع من نيسان 2013، اتفاقية إطار لمد أنبوب لنقل النفط الخام العراقي من البصرة، إلى مرافئ التصدير في ميناء العقبة أقصى جنوب الأردن على ساحل البحر الأحمر.
وكان وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني أكد في الثالث من أيلول الماضي، أن الأردن قيادة وحكومة وشعبا يثمن مواقف العراق الأخوية الصادقة في دعم اقتصاده وتمكينه من مواجهة التحديات التي تعصف بالمنطقة، على خلفية قرار الحكومة العراقية منح الأردن هبة نفطية بقيمة 25 مليون دولار. وكان رئيس الحكومة نوري المالكي أعلن خلال زيارته الأخيرة للأردن، في 24 كانون الأول 2012، على رأس وفد كبير التقى خلالها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ونظيره الأردني عبد الله النسور، عن توقيع اتفاقية شاملة في المجال الاقتصادي والتجاري، ومنها مد أنبوب نفط عبر خليج العقبة بطاقة مليون برميل يوميا إلى جانب مد أنبوب غاز، كمـا تتضمن تعزيز التعاون في مجال النقل والعـمل علـــى الربط السككي بين البلدين.

ص 4
 
 
إصابة أكثر من 100 شخص في احتجاجات شعبية بمدريد
 
 
مدريد – وكالات
أصيب ما لايقل عن 100 شخص بجروح في اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين بعد واحد من أكبر الاحتجاجات في أشهر، ضد سياسة التقشف التي تنتهجها الحكومة الإسبانية.. بحسب مسؤولين أمس. وقال متحدث باسم الشرطة إن 67 عنصرا من رجال الشرطة أصيبوا بجروح، وتم القبض على 24 شخصا يشتبه أنهم نفذوا أعمال العنف. ونظمت المظاهرة احتجاجا على سياسات الحكومة الاسبانية المحافظة ثم تطورت إلى معارك شوارع مع الشرطة. وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها عبارات مثل "البنوك تتحمل ثمن الأزمة" و "لا تقليص للأجور".
 
 
*****
 
البحرية الأمريكية تسلم السفينة المحملة بالنفط المهرب الى ليبيا
 
 
طرابلس - وكالات
قالت مصادر أمريكية إن البحرية أطلقت سراح ناقلة النفط التي كانت محملة بنفط ليبي وترفع علم كوريا الشمالية. وكانت ناقلة النفط قد حملت في ميناء يسيطر عليه مسلحون واستطاعت التملص من حصار بحري قبل أن تحتجزها قطع بحرية أمريكية. وقالت الولايات المتحدة إن الناقلة وما تحمله وطاقمها سلموا إلى السلطات الليبية في المياه الدولية بالقرب من السواحل الليبية، وأكدت السفارة الأمريكية إن العملية تمت بشكل سلس، وأنها حصلت على تأكيدات من السلطات الليبية بأن جميع من كانوا على متن السفينة سيعاملون بشكل إنساني. وهذه المرة الاولى ال?ي يتمكن فيها مسلحون من تحميل ناقلة بالنفط منذ اندلاع تمرد مسلح ضد الحكومة المركزية في ليبيا في شهر تموز العام الماضي. وسيطر المسلحون التابعون لإبراهيم جذران على ثلاثة موانئ ويطالبون بنصيب أكبر من عائدات الدولة.
 
 
*********
 
 
 
سلة الاخبار...
 
 
إسقاط مقاتلة سورية
 
وكالات
ذكر مصدر رسمي تركي أن بلاده أسقطت مقاتلة سورية انتهكت مجال تركيا الجوي، فيما طالبت وزارة الخارجية السورية "أنقرة بوقف عدوانها وعدم توريط الجيش التركي بمغامرات لا طائل منها". من جانب آخر، قال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان إن "مقاتلي جبهة النصرة وكتائب أخرى تمكنوا من دخول معبر كسب الحدوي وإخراج الجيش السوري منه".
 
تركيا تصعد حربها على تويتر
 
وكالات
بدأت الحكومة التركية في تصعيد حظرها على موقع تويتر من خلال حجب إمكانية الوصول لعنوانه على شبكة الإنترنت أو ما يعرف بالمنع على مستوى الـ "IP". ومن شأن هذه الخطوة منع المستخدمين المتواجدين داخل تركيا من الوصول إلى تويتر، إذ تم أيضا حجب إمكانية الوصول إلى النطاقات الخاصة بشركة OpenDN، بالإضافة إلى نطاقات غوغل. وأقدمت الحكومة على هذه الخطوة بعد أن تحدى المستخدمون الأتراك القرار بشكل كبير، إذ زاد التفاعل مع الموقع بالمقارنة مع الأيام التي سبقت الحظر.
 
انطلاق حملة الانتخابات بالجزائر
 
وكالات
انطلقت حملة الانتخابات الرئاسية المرتقبة في 17 نيسان المقبل في الجزائر، أمس، بتنظيم تجمعات في كل أرجاء البلاد من قبل المرشحين الستة لكن الرئيس المنتهية ولايته عبد العزيز بوتفليقة سيغيب عنها بسبب المرض. وإن كان بوتفليقة غائبا عن التجمعات الانتخابية، فإن 6 من قيادات الدولة والحزب الحاكم توزعوا في البلاد لتنشيط حملته الانتخابية، أبرزهم رئيس الوزراء السابق عبد المالك سلال الذي سيكون في أقصى الجنوب الصحراوي بإدرار وتمنراست. وفي رسالة إلى الجزائريين نشرتها وكالة الأنباء الجزائرية، السبت، أكد الرئيس الجزائري أن م?اكله الصحية لا تعني عدم أهليته لولاية رئاسية رابعة.
 
 
******
 
سوريا والإرهاب يتصدران مباحثاتهم
وزراء الخارجية العرب يبدأون اجتماعهم في الكويت
 
 
 
متابعة "طريق الشعب"
بدأ وزراء الخارجية العرب أمس الاحد اجتماعهم التحضيري للقمة العربية التي تستضيفها الكويت بالدعوة مجددا الى وقف النار في سوريا والى اتخاذ مجلس الامن قرارا ملزما في هذا الاطار.
 
 
وبعد سنة من قمة الدوحة العربية التي جلس فيها الائتلاف السوري المعارض على مقعد دمشق، سيبقى مقعد سوريا شاغرا في القمة التي تستضيفها الكويت يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين، الا ان رئيس الائتلاف احمد الجربا سيلقي كلمة امام القادة العرب.
 واعتبر وزير الخارجية القطري خالد العطية الذي القى كلمة بصفته ممثلا عن رئيسة الدورة العربية السابقة انه "بات الوضع (في سوريا) اكثر تعقيدا ولا بد من انهاء هذه المأساة عبر استخدام كافة وسائل الشرعية الدولية".
من جانبه، وصف وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الصباح الازمة السورية التي دخلت عامها الرابع بانها "المأساة الاكبر في التاريخ الانساني المعاصر".
وقال "نجدد مطالبتنا السلطات السورية وقف القصف العشوائي باستخدام البراميل المتفجرة ورفع الحصار عن المدنيين".
كما طالب الوزير الكويتي بـ"محاسبة المسؤولين عن ارتكاب الجرائم ضد الشعب السوري الشقيق".
 الى ذلك، اكد الامين العام للجامعة العربية في افتتاح اجتماع وزراء الخارجية ان المبعوث الدولي العربي الخاص للازمة السورية الاخضر الابراهيمي سيقدم تقريرا عن عمله امام القمة.
 وبحسب العربي، فان القضية الفلسطينية بدورها ستكون "على رأس اولويات القمة".
 واعتبر العربي ان مسار الاحداث في سوريا يلزم مجلس الامن باتخاذ "قرار ملزم بوقف اطلاق النار ووقف اعمال العنف والتدمير والتخفيف من حدة المعاناة".
 وقد وافق وزراء الخارجية في اجتماعهم التحضيري للقمة على طلب لبنان ادراج موضوع جديد على اجندة القمة وهو "الانعكاسات السلبية والخطيرة المترتبة على لبنان جراء ازمة النازحين السوريين".
  بعد ذلك يعقد وزراء الخارجية جلسة عمل مغلقة لمناقشة واعتماد مشاريع وبنود جدول الاعمال المرفوعة من وزراء المالية وكبار المسؤولين في المجلس الاقتصادي والاجتماعي والمندوبين الدائمين وكبار المسؤولين في وزارات الخارجية خلال اجتماعاتهم التحضيرية الأخيرة تعقبها جلسة ختامية يتم فيها اقرار مشاريع القرارات.
 وكشفت مصادر دبلوماسية خليجية عن تأجيل الكويت وساطتها لتنقية الأجواء الخليجية إلى ما بعد القمة العربية التي تستضيفها يوم غد الثلاثاء.
وأفادت المصادر أن الخطوة الكويتية جاءت لبحث الأزمة ضمن الإطار الخليجي - الخليجي ولتسليط الأضواء على القمة العربية التي ستشهد بحث عدة ملفات مهمة أبرزها عملية السلام في ظل التطورات التي يشهدها هذا الملف وفي ظل زيارة مرتقبة للرئيس الأميركي باراك أوباما إلى المملكة العربية السعودية، إلى جانب بحث آليات إصلاح جامعة الدول العربية وملفي الأزمة السورية والإرهاب.
 وقال نائب الامين العام للجامعة احمد بن حلي ان أهم القضايا التي يناقشها اجتماع وزراء الخارجية رؤى حول موضوع تطوير الجامعة العربية رفعها الى الوزراء كبار المسؤولين والسفراء الدائمين لدى الجامعة العربية.
 وأشار الى «اعلان الكويت» الذي سيصدر عن القمة، وقال إن دولة الرئاسة، الكويت، هي التي وضعته، ويتناول التأكيد على عدد من المبادىء والاسس والمواقف الثابتة للجامعة العربية تجاه قضايا معينة مثل الوضع في ليبيا ومساعدتها، والمسار الديموقراطي في اليمن، وموضوع الجزر الاماراتية المحتلة من ايران، والوضع في السودان.
 وشدد على أن «الارهاب هو أحد المواضيع الساخنة» التي ستناقشها القمة، مشيراً الى وجود افكار لاعادة النظر في الاتفاقية العربية لمكافحة الارهاب التي صدرت عام 1998 وتم تجديدها عام 2006، موضحاً ان «الاقتراحات تهدف الى تفعيل الاتفاقية أكثر لأن الارهاب لا يهدد المواطن والاستقرار فقط بل بات عائقاً أمام التنمية».
 
 
******
 
 
الرئيس الصيني يبدأ جولة أوروبية من هولندا
 
بكين  - وكالات
وصل الرئيس الصيني، شي جين بينغ، إلى هولندا، في إطار زيارة تقوده إلى عدد من الدول الأوروبية. وتعد هذه أول زيارة يقوم بها بينغ إلى أوروبا منذ توليه الحكم. وكان في استقبال الرئيس شي وزوجته بانغ ليوان ملك هولندا ويلام ألكسندر والملكة ماكسيما في مطار أمستردام. وتتضمن زيارة الرئيس الصيني فرنسا وألمانيا وبلجيكا ومقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل. ويرافق الرئيس الصيني في زيارته وفد كبير يضم 200 من رجال الأعمال. ويتوقع أن توقع الصين خلال هذه الزيارة على صفقة لشراء 150 طائرة إيرباص. ولا يستبعد أن يواجه الرئيس الصيني ضغ?طا من الغرب ليتخذ مواقف أكثر صرامة مع روسيا بخصوص عملياتها في أوكرانيا. ويقول مراسل بي بي سي في شنغهاي، إن العلاقات بين أوروبا والصين غالبا ما يعتريها التوتر.
 
 
******
 
 
عباس: لا أقل من دولة كاملة عاصمتها القدس
 
 
القدس - وكالات
قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إنه لن يقبل بأقل من دولة فلسطينية كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشرقية.
وحذر عباس من عواقب عدم افراج اسرائيل عن الدفعة الرابعة والاخيرة من السجناء الفلسطينيين الذين قضوا في السجن سنوات طويلة وفقا للاتفاق الذي رعته الولايات المتحدة الامريكية.
من جهة اخرى دعا آلاف المشيعين لجثامين ثلاثة فلسطينيين قتلوا السبت في مواجهات مع قوات اسرائيلية بالضفة الغربية الى الثأر من إسرائيل.
ووصف الرئيس الفلسطيني الوضع بأنه في "منتهى الخطورة".
وقال في تصريحات بثتها الوكالة الفلسطينية الرسمية "إن اغتيال الاحتلال لثلاثة مواطنين واصابته لعشرة اخرين في مخيم جنين صباح السبت يندرج في اطار مسلسل إجرامي تقوم به اسرائيل لاخراج الامور عن سياقها الطبيعي".
وأضاف "نحن لن نقبل ولن نتحمل مثل هذه الاعمال الهمجية التي يقوم بها سواء الجيش الإسرائيلي او المستوطنون".
وكانت القوات الإسرائيلية قد قتلت 3 فلسطينيين عند دهم منزل في مخيم جنين بالضفة الغربية أثناء محاولة اعتقال مطلوب من حركة حماس، حسب الجيش.
 
 
***********
 
 
الجيش يتدخل لوقف اشتباكات بيروت
 
 
بيروت - وكالات
توقفت ظهر أمس الاشتباكات في العاصمة اللبنانية بيروت، بين مناصري رئيس التيار العربي شاكر البرجاوي المقرب من حزب الله، ومجموعات سلفية بعد تدخل الجيش اللبناني، حسبما أفادت مصادر لبنانية.
وأدت الاشتباكات التي بدأت ليل أمس الأول، في مقتل شخص وإصابة 12 شخصا آخرين على الأقل، ووقعت في منطقة قريبة من المدينة الرياضية، واستخدمت فيها أسلحة خفيفة ومتوسطة، وأطلقت خلالها قذائف صاروخية.
وقالت مراسلة "سكاي نيوز عربية" إن الاشتباكات أدت إلى شل الحركة على الطرقات المحيطة بالمدينة الرياضية بسبب أعمال القنص.
وانتشرت ناقلات جند مدرعة في جميع أنحاء حي "الطريق الجديدة" صباح أمس الأحد، لمنع تجدد الاشتباكات.
ويعاني لبنان انعكاسات الحرب الدائرة في سوريا منذ 3 سنوات، وتشهد مدنه أعمال عنف أو تفجيرات على فترات.
 
 
********
 
 
تقرير...
 
 
الناخبون ينذرون أحزاب التحالف الحاكم
هولندا.. الحزب الاشتراكي يضاعف مقاعده في المجالس البلدية
 
 
رشيد غويلب
عاد الحزب الاشتراكي الهولندي، اكبر واهم احزاب اليسار الهولندية، الى تحقيق النجاحات الانتخابية بعد فترة امتازت بالحفاظ على المتحقق، فقد ضاعف الحزب تقريبا مقاعده في مجالس البلديات في الانتخابات التي جرت الاربعاء الفائت، واستطاع الحصول على 450 مقعدا بدلا من 256 مقعدا في الانتخابات المحلية السابقة. وعبر رئيس قائمة الحزب الانتخابية اميل رومر عن سعادة كبيرة في كلمة  القاها أمام أنصاره قائلا: "يمكننا ان نكون فخورين جدا"، في إشارة منه الى نجاح الحزب في رفع نسبة المصوتين له الى 6.5 في المائة.
 
 
وكان يمكن ان تكون النتيجة افضل لو رشح الحزب في جميع البلديات، بما في ذلك البلديات التي ما زال تواجد الحزب ضعيفا فيها، ولهذا السبب لم يرشح الحزب في بلديات يسكنها ربع سكان هولندا. واستطاع الحزب ان يحصل في البلديات التي رشح فيها على نسب عالية وصلت الى 30 في المائة، و في بعض منها يشارك الحزب  للمرة الاولى.
  وبينما احتفل الحزب الاشتراكي بنجاحه اللافت، اذ جاء أولا في اربع مدن منها آرنم، نايمخن، لم يكن هناك سوى وجوه حزينة في صفوف حزب العمل الاجتماعي  الديمقراطي، الذي يشارك  الليبراليون اليمينيون في حكومة رئيس الوزراء مارك روتا كشريك أصغر، وتلقى حزب العمل صفعة قوية بعد ان خسر  ما معدله 5 في المائة، مقارنة بالنتائج التي حققها  قبل أربع سنوات. وشملت الخسارة  "أمستردام الحمراء،" التي شكل فيها منذ الحرب العالمية الثانية الكتلة الاكبر، في حين حصل الحزب الاشتراكي على اصوات اكثر هناك.
وتعد الانتخابات البلدية اختبارا لاحزاب التحالف الحاكم، الذي جاء الى الحكم قبل عامين. وقد جاء تصويت الناخبين مدمرا لـ"حزب الشعب للحرية والديمقراطية" الحاكم، وحلفائه، ويبدو ان خسارتهم جاءت ردا على التنازلات المتبادلة التي اقدما عليها للوصول الى تحالفهما الحاكم.
والحزب الذي حقق نجاحا اكبر من الحزب الاشتراكي هو فقط حزب D66 الاجتماعي الليبرالي، الذي كسب اصواته من اوساط ناخبي الاحزاب الكبيرة، اذ شكل الحزب الكتلة الاكبر في 12 بلدية من اصل 20 مدينة كبيرة، بما فيها امستردام.
ومرة اخرى عكست الانتخابات البلدية نتائج متوقعة ومتوازنة،  حيث حقق الحزب الديمقراطي المسيحي على الرغم من تكبده  خسارة طفيفة عموما نتيجة أفضل من بين جميع الأحزاب السائدة، اذ حصل على  14.3 في المائة فقط!، وبالطبع كانت هناك مرة أخرى بعض النتائج الغريبة، في ماستريخت حصل حزب المسنين على أكثر الأصوات. والحدث الابرز  في يوم الانتخابات، شهدته  مدينة فليسينغين في محافظة زيلاند، اذ تمثل حزب الأرثوذكسية الكالفينية  لأول مرة  امرأة في مجلس المدينة. وهي الحالة  الأولى من نوعها في التاريخ الطويل لهذا لحزب، وذلك لأن الأصو?يين الإنجيليين لا يسمحون للنساء بتقلد أي منصب سياسي.
وكان العنوان الاكثر رواجاً في اليوم الذي تلا يوم الانتخابات  يدور حول الفاشي الشعبوي خيرت فيلدرز، الذي لم يشارك حزبه سوى في دائرتين انتخابيتين، ولكنه جلب انتباه الاعلام والرأي العام عبر ظهوره المخزي في احدى الحفلات الانتخابية، اذ سأل أنصاره "هل تريدون مغاربة اكثر او اقل" فيرد أنصاره "اقل اقل"، فيجيب "هذا ما سنعمل على تحقيقه". ويواجه الزعيم الفاشي دعاوى قضائية بسبب مواقفه العنصرية المعادية للاجانب وللعرب والمسلمين بشكل خاص.
 
 
********
ص5

متى يفتح جناح الانعاش في مستشفى الشامية؟
 
 
رغم اكتمال بناء جناح  الإنعاش في مستشفى الشامية التابع لمحافظة الديوانية وتأثيث قاعاته وتزويده بأحدث الأجهزة الخاصة بالحالات الطارئة للمرضى من اهالي القضاء والمناطق التابعة له، الا انه لم يتم افتتاحه لغاية ألان والسبب في ذلك عدم وجود كادر طبي مؤهل و متخصص للعمل في هذا الجناح المهم، وقد طالبت ادارة المستشفى الجهات المعنية في مجلس المحافظة بتنسيب ورفد الجناح بالأطباء المختصين لمرضى الطوارئ لكي يتم استقبالهم ومعالجتهم في الجناح الجديد بدل إرسالهم الى مستشفى المحافظة لتلقي العلاج الخاص بهم، والذي من المحتمل ان يتسبب في تدهور حالاتهم الصحية وقد تؤدي الى وفاتهم في الطريق وقبل وصولهم لمستشفى المحافظة.
 
حازم الجعفري
 
...............................
رافضين استبدالها بمبالغ نقدية
مواطنون يشكون تأخر الحصة التموينية ورداءة مفرداتها
لويس فؤاد العمار
شكل نظام البطاقة التموينية منذ بدايات فرض الحصار الاقتصادي على العراق في تسعينيات القرن المنصرم دعما حقيقيا للفقراء وذوي الدخل المحدود في البلد، كونها تؤمّن جزءا مهما من متطلباتهم الأساسية للمعيشة في ظل ارتفاع أسعار المواد الغذائية في الأسواق المحلية, وتسهم في توفير جزء من الدخل لإنفاقه على إشباع حاجات وخدمات أخرى.
وعلى الرغم من تلكؤ هذا المشروع بعد 2003 من حيث كمية الحصة التموينية وتقليص مفرداتها إلى خمس مواد فقط وعدم انتظام وصولها للمواطن العراقي في مواعيدها المحددة ورداءة مفرداتها, إلا أنها مازالت تشكل عنصرا مهما من عناصر استقرار أسعار المواد الغذائية في الأسواق على اعتبار أن شرائح واسعة جدا من المجتمع تعتمد عليها.
مواطنون التقتهم "طريق الشعب" لاستطلاع آرائهم حول البطاقة التموينية أكدوا رفضهم استبدالها بمبالغ نقدية بل وطالبو بزيادة مفرداتها وتحسين نوعيتها إضافة إلى ضمان وصولها للمواطن في مواعيدها المحددة ومن دون تأخير.
المواطن عمار شاكر أكد أن نوعية مفردات البطاقة التموينية التي تصل إلى المواطن  وخصوصا مادتا الرز والطحين، رديئة للغاية ولا تتناسب مع المبالغ الهائلة المرصودة للبطاقة التموينية من قبل وزارة التجارة. شاكر أشار أيضا إلى حصول تلاعب من قبل بعض وكلاء الحصة التموينية بمفرداتها من خلال استبدالها بمفردات اقل جودة من المجهزة للوكيل من قبل وزارة التجارة. مؤكدا ضرورة تفعيل قرار جمع مفردات الحصة التموينية في سلة واحدة ليتبين للمواطن من هي الجهة التي تتلاعب بمفردات الحصة التموينية من حيث الكمية والنوعية، وكذلك من اجل ضمان وصولها في مواعيدها المحددة.
ويشير المواطن عمر سيف إلى أن عدم  انتظام وصول مفردات الحصة التموينية إلى المواطن في مواعيدها المحددة سهل على بعض وكلاء الحصة التموينية التلاعب بها وإبلاغ المواطنين أنهم لم يستلموا المادة الفلانية لهذا الشهر أو تلك المادة.. سيف رفض تعويض المواطنين بمبالغ نقدية عن نقص المفردات التي لم يستلمها المواطن، كونها ستزيد من أسعار المواد الغذائية في الأسواق المحلية من جهة، وكون المبالغ النقدية المخصصة للتعويض هي أصلا مبالغ قليلة جدا ولا تساوي شيئا، وبالتالي فان المتضرر الوحيد من هذه المعادلة هو المواطن الفقير وأصحاب الدخل المحدود .
وتبين المواطنة صبا نجم عبد أن رداءة نوعية مفردات الحصة التموينية الموزعة على المواطنين وخصوصا مادة الرز تدفع بهم إلى بيعها لتجار المفرد في الأسواق المحلية بأسعار بخسة جدا، ليعود المواطن بعدها مجبرا إلى شراء غيرها من السوق بأسعار مرتفعة، وهو مايؤثر على الفقراء وأصحاب الدخل المحدود كثيرا. صبا نجم أكدت أن مواد الحصة التموينية لو كانت بالمستوى المطلوب من حيث الجودة لما اضطر المواطن إلى بيعها وإضافة مبلغ آخر على ثمنها من اجل شراء نفس المادة من السوق، وربما تكون هي نفسها التي قام ببيعها ولكن بعد خلطها بكميات قليلة من نوعية أفضل.
الأكاديمي نبيل جبار آل الحلو يشير من جانبه إلى أن ضخامة المبالغ المرصودة للبطاقة التموينية والتي وصلت إلى أكثر من خمسة ترليونات دينار ضمن موازنة 2014 ينبغي أن توفر للمواطن العراقي مفردات جيدة جدا من حيث النوع تبعا لأسعار المواد الغذائية في الأسواق العالمية، إضافة إلى توفير مخزون كامل من مفرداتها ومن دون أي نقص. مبينا أن تفعيل إجراء السلة الواحدة لمفردات البطاقة التموينية هو إجراء يضمن انتظام وصول الحصة التموينية إلى المواطن في مواعيدها المحددة ويضمن كذلك اكتمال مفرداتها من دون حصول تلاعب بها وبنوعيتها. آل الحلو شدد على ضرورة العمل على دعم مشروع البطاقة التموينية كونه يسهم في تحقيق الاستقرار السعري للمواد الغذائية في الأسواق المحلية , محذرا في الوقت نفسه من استبدال مفردات الحصة التموينية بمبالغ نقدية، لأنها ستؤدي إلى ارتفاع معدلات التضخم بشكل كبير وهو ما يؤدي بدوره إلى ضعف القدرة الشرائية للطبقات الفقيرة وأصحاب الدخل المحدود ويزيد من مساحة خارطة الفقر في البلد.
 
.......................................
 
 
عيّنوني.. رجاءً
 
 
اني المواطنة  ندى عباس حسين خريجة هندسة الليزر والبصريات الالكترونية تخرجت سنة 2008/2009 الدوام الصباحي وبتقدير متوسط، قدمت معاملتي الرسمية لغرض التعيين في وزارة العلوم والتكنولوجيا في تموز 2013، وقمت بمراجعات عديدة للوزارة المذكورة من اجل الاستفسار عن مصير الطلب المقدم من قبلي، لكني لم احصل على  رد لطلبي او جواب على استفساراتي المتكررة،  كأن يكون الرفض او القبول . مع العلم ان اختصاصي الدراسي من الاختصاصات المطلوبة والمرغوبة في عمل الوزارة. وعليه اناشد السيد الوزير بالنظر في طلبي المقدم، وارجو ان يتم قبوله وذلك لحاجتي الماسة للعمل  من اجل اعالة اسرتي .
.............................
 
شكر لعاملي دائرة بلدية الشعب/ قسم الماء
 
بأجمل عبارات الثناء واحلاها،  أتقدم بخالص الشكر والتقدير الى منتسبي وسائقي الحفارات وعمال فرق معالجة الاعطال وكسور شبكات أنابيب الماء الصافي العاملين بدائرة بلدية الشعب في قسم الماء على جهودهم المبذولة في اصلاح التكسرات في الانابيب في مدينة الشعب. مثمناً سرعة استجابتهم العملية لشكاوى المواطنين ومتمنياً على الجميع ان يكونوا بهذه الروحية في الإخلاص والنزاهة بالعمل، وان يحذو حذوهم المسؤولون والمدراء العامون والعمال البسطاء والطيبون من العراقيين في خدمة مواطنيهم والعراق العزيز.
خليل العراقي
 
....................................
 
اكول ...

حب الوطن والبناء
 
خرجت اليابان- الدولة التي لا تمتلك من الثروات سوى البراكين والزلازل والجبال الجليدية!- من الحرب العالمية الثانية (1939- 1945)، وهي مثخنة بالجراح وبمئات الآلاف من القتلى، وقنبلتين نوويتين القيتا على اثنين من مدنها لاجبارها على الاستسلام � هيروشيما وناغازاكي- لتنتهي بذلك الحرب العالمية الثانية وتعلن اليابان استسلامها. ولم يخطر بخلد احد ان اليابان بعد الذي حصل لها، ستصبح قوة اقتصادية عظمى تحتل مكاناً في الصدارة عالمياً. إذ بعد سنوات ليست بالطويلة من نهاية الحرب الثانية، اكتسحت المنتجات اليابانية أسواق العالم. والسبب في ذلك، كما جاء على لسان مسؤوليها ومواطنيها هو اجتهادهم وحبهم للعمل وحبهم لوطنهم.. وباللهجة العراقية «غيرتهم على وطنهم».
اسوق هذا المثال الحي، الذي لا يقبل الشك، لمقارنته بما هو حاصل لدينا من خراب، إذ لم نستطع بالرغم من مرور عشر سنوات على سقوط الدكتاتورية ان نجد انفسنا، بل ما زلنا نعيش في تخبط على جميع الاصعدة، وفي مقدمتها القطاعات الخدمية كالبنى التحتية  والصحة والسكن والتعليم وغيرها من الامور المهمة التي ترتبط بحياة المواطن بشكل مباشر واساسي .
وهذا الفشل الذريع الذي حققته الحكومة وازدياد معاناة المواطنين في مناطق كثيرة من بغداد والمحافظات لا يتناسب مع الموارد المالية الضخمة التي لا يملكها بلد مثل اليابان. ومن سخرية الاقدار ان اليابان قدمت للعراق الكثير من القروض وما زالت، في محاولة لدعم اقتصاده وانقاذه مما هو فيه! فلم يطرأ على بغداد (العاصمة) مثلاً اي تغيير ملحوظ، وهي كما هي منذ التغيير عام 2003 ولحد الآن، ومعظم مشاريعها بكافة اشكالها متلكئة وليست بالمستوى المطلوب. كما لم يطرأ تغيير على ما يملكه البلد من معامل ومصانع، فقد هدمت وتلاشت وما تبقى منها يعمل بأقل من طاقته المعتادة، والكثير من موظفيها وعمالها يتقاضون رواتب هزيلة من دون ان يقدموا اية خدمة لمجتمعهم.
وفي ظل هذه الاوضاع الصعبة للغاية واختلاف الرؤى والتوجهات بطريقة ادارة مؤسسات الدولة بكافة اشكالها، يبدو ان استخلاص الدروس والعبر من النهضة اليابانية، امراً صعباً للغاية في وطنٍ، الولاء فيه للاشخاص اكثر مما هو للوطن. 
 
عماد شريف
 
.................................
 
همسة ...

اين الحقيقة؟
 
* قالت وزارة النقل ان المبالغ المخصصة لبناء مطار الفرات الاوسط الدولي قليلة وغير كافية. واشارت الى ان المخصصات المالية تكفي لبناء سياج واعمال تسوية ترابية فقط. ونقل بيان للوزارة عن وكيلها الفني بنكين ريكاني ان المبالغ المذكورة مخصصة للاعمال الساندة فقط مثل سياج (BRC) وبعض اعمال التسوية الترابية وقد تم صرفها جميعها بهذا الاتجاه ولم تخصص اية مبالغ لانشاء المطار طيلة السنوات السابقة على امل تخصيص بعض المبالغ ضمن موازنة 2014. من جانبه اشار مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة في الوزارة سمير عبدالرزاق حسين الى انه رغم اصرار الوزارة على ادراج المشروع الا انه لم يتم تخصيص اية مبالغ من قبل وزارة التخطيط بحجة اكمال متطلبات ادراج المشروع، على الرغم من تزويدهم بقرص (CD) يتضمن جداول الكميات مع اخبارهم باكمال تصاميم ومخططات المشروع من قبل الشركة الفرنسية (ADPI).
* انتقد محافظ كربلاء عقيل الطريحي قرار وزارة التخطيط بعدم تخصيص الاموال المطلوبة لانشاء مطار الفرات الاوسط الدولي وهدد باتخاذ الاجراءات القانونية ازاء حرمان المحافظة من المشروع. وفي حين اكد ان المحافظة ستطلب تدخل المرجعية والجماهير للضغط على الوزارات غير الجادة بمنح كربلاء حقها من التخصيصات المالية، وصف مجلس المحافظة مشروع المطار بانه كذبة كبيرة استفاد منها السياسيون والمسؤولون اعلامياً وانتخابياً وسياسيا!
* قال وزير التخطيط علي يوسف الشكري في حديث الى (المدى برس) ان مشروع مطار الفرات الاوسط الدولي في محافظة كربلاء تم ادراجه في موازنة العام الماضي 2013 بكلفة ترليونين و  340 مليار دينار عراقي. مؤكداً ان الوزارة خصصت له في حينها 100 مليار دينار للمباشرة بتنفيذه. واضاف الشكري ان وزارة النقل لم تقم بصرف تلك الاموال.
* قال مكتب القائد العام للقوات المسلحة ان النائب عن كتلة الاحرار حاكم الزاملي زور نحو خمسة آلاف هوية باسم لجنة الامن والدفاع النيابية.
* نفى النائب عن كتلة الاحراء حاكم الزاملي هذه التهمة وقال انه على خلاف دائم مع مكتب المالكي مؤكداً انه سيقاضي قناة العراقية لبثها اخباراً كاذبة.
* قال صالح الجزائري عضو  مجلس محافظة بغداد في تصريح صحفي ان ملف تعويضات الامطار يحتوي على فساد كبير وفيه الكثير من الخروقات مؤكداً اطلاعه شخصياً على الكثير من الاسماء الوهمية والمكررة. وعزا سبب الفساد الحاصل في ملف التعويضات الى ضعف الرقابة على هذا الملف ونتيجة تحويله من جهة الى جهة اخرى وبالتالي اصبح الفساد كبيراً.
* اكدت امانة بغداد ان ملف تعويضات الامطار خضع لتدقيقات عديدة وان صرف التعويضات يتم بشكل انسيابي.
فاين الحقيقة الضائعة في بلادنا الحبيبة بلاد العجائب والغرائب، نعم أين الحقيقة؟
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
..............................

عين الصفحة.. على الكوت
 
عيسى مسلم جاسم
زيارة هجول كاطع
يعمل في مستودع نفط «الكارضية» جنوب شرقي مدينة الكوت  ثمانية عشر حارساً وبصفة اجور يومية، مضى على عقودهم عشر سنوات، دون ان يتم تحويل عقودهم الى عقود دائمة او يتم تثبيتهم على الملاك الدائم، وعليه يطالبون الجهات المعنية بتثبيتهم على الملاك الدائم أسوة بأقرانهم العاملين في المستودع.
 يشكو مرضى الأمراض المزمنة الذين غالبيتهم من كبار السن والمتقاعدين شحة العلاجات ورداءتها في الصيدليات الحكومية او الصدليات الموجودة ضمن المراكز الصحية المنتشرة في عموم المدينة ، وعلى سبيل المثال شريط دواء السكر يباع في الصيدليات الحكومية بسعر 500 دينار لكن فاعليته قليلة جدا ، بينما يباع دواء السكري المستورد في الصيدليات الاهلية بسعر 3 الاف دينار واحياناً توجد نوعيات ادوية لمناشيء عالمية معروفة بصناعة الادوية بسعر 15 الف دينار للشريط الواحد للسكر.
السؤال المطروح هل يصح هذا في بلد  الميزانية الانفجارية والتي توازي ميزانيات عدة دول مجتمعة ، ان يشح على ابنائه بالدواء الجيد لاسيما وهم من محدودي الدخل والفقراء .
  يتذمر المواطنون من تأخر مواعيد استلام مفردات البطاقة التموينية ذات المواد الأربعة الشحيحة، فضلا عن رداءة نوعيتها ومنها مادة الرز الموزعة ضمن المفردات التموينية للعائلة العراقية والمستورد من مناشئ باكستانية، تايلندية، فيتنامية فرغم انه  زهيد الثمن لكنه لا يصلح للاكل وحتى العوائل الفقيرة تضطر لتقديمه الى الدواجن والمواشي، ويشترون بدلا عنه الرز الهندي «البزمكي» أو الرز العنبر العراقي، واللذان تتراوح اسعارهما للكليو غرام الواحد بين 2000- 2500 دينار،   ومثلما هو معروف ان مادة الرز تعد من المواد الغذائية الرئيسية في  مائدة الطعام العراقية  ولا يستغنى عنها ، وبحساب بسيط تكلفة توفير مادة الرز للعائلة الواحدة تكلفها مبالغ كبيرة لا تستطيع تامينها خلال الشهر .
لذا يطالب المواطنون في مدينة الكوت الجهات المعنية ايلاء اهتمام اكبر بنوعية المواد الغذائية الموزعة ضمن مفردات البطاقة التموينية .
     لعل الفساد الاداري والمالي من اهم أسباب الهدر في المال العام، كذلك ضعف الرقابة الشعبية والحكومية على المشاريع المنفذة، فتجد ان مبالغ ضخمة تصرف على مشاريع  لا جدوى منها او كمالية ليس الا، في حين تقنن المبالغ والمصاريف على الموظفين والمتقاعدين وباقي شرائح المجتمع العراقي والذين هم بامس الحاجة لها ، في ظل شظف العيش وارتفاع الاسعار وغلاء المعيشة ، وتجد ان المليارات تصرف تحت بند تعويض المزارعين جراء الامطار في حين ان البعض منهم  ليس بمزارع ولا فلاح ولا يعمل في مهنة الزراعة .
  الفقراء ومحدودو الدخل في مدينة الكوت يستنجدون بالجهات المعنية لاجل تحديد اسعار الكشف والفحص في العيادات الخاصة ، ويطالبون بتخلصيهم من الذئاب البشرية المنتشرة في العيادات والصيدليات والمختبرات الاهلية والتي تستنزف مواردهم القليلة بالاضافة الى المرض الذي اهلك اجسادهم العليلة.

ص6

مجلة "الهامشيون"

 
عن منتدى "دار الحقيقة للثقافة" صدر العدد 19 من مجلة "الهامشيون"الفصلية التي تعنى بثقافة الحرية، تتضمن المجلة مواد متنوعة في القصة والشعر والنقد والفكر. من محتويات العدد نذكر"من أجل استعادة الهوية العراقية" دراسة للكاتب صاحب ابراهيم." الترجمةوالصراع والحكاية"للدكتور كاظم خلف العلي "لاهوت التحرير والاسلام السياسي"للكاتب نور الفراتين عبدالعال. وفي الترجمة كتب الاستاذ علاء هاشم عن" اللغة والجنس" فيما كتب في القصة القصيرة جدا القاص علي السباعي قصص عدة وتحت عنوانات مختلفة نذكر منها:"عازف نسي عوده""قطيع الماعز""حمار ضائع""غاسل الأموات"وغيرها.وفي حقل الشعر كتب الشاعر حسام الدين نايف قصيدة تحت عنوان "موتي المبلل بافتضاض المواسم"جاءت المجلة بـ65 صفحة من القطع الوسط.
 
...........................
 
أفراس الأعوام
سرديات ما أهمله التاريخ 

حميد حسن جعفر
القارئ سيقول وبشجاعة الأذكياء إن الروائي كان بعيدا عن النرجسية، بعيدا عن الاستحواذ على أكثر مفاصل السرد سلطة، وأعني به سلطة السارد العليم. بل عمل على تدمير هكذا قوانين شاطبة، وانساق ثابتة. بل استطاع أن يقتطع الكثير من أدواره في السرد ليضعها على عاتق شخصياته، ليمنح النص السردي أصواتا سردية، متعددة، مختلفة الاهتمامات؛ وليتمكن القارئ من الخروج من قفص مهيمنات السارد الوحيد الى فضاء الرواة المتعددين.
فما من مواصفات خاصة يلصقها الروائي بمن يريد الحديث أو القول. وما من أحد بقادر على ذلك، أو غير قادر على تلك. بل إن الجميع بإمكانه أن يمسك بمقود القول، لتتحرك حافلة السرد غير بعيدة عن الطرق السالكة.
تعدد الرواة دفع بالروائي الى الإمساك بمبدأ تعدد الأزمنة، وتعدد الأمكنة كذلك. فالقارئ سوف لن يجد غضاضة بملاحقة تنقلات الروائي أزمنةً وأمكنةً، ليضع يده على المغايرة والاختلاف. فما من زمن واحد، وما من مكان واحد.
الرواية غير معنية بالبطل الذي يبدأ النص من بين يديه ولا ينتهي الا بين يديه. وإنها غير معنية بالمتتاليات الزمنية. بل إن تكسير الزمن يشكل مظهرا مهما من مظاهر الكتابة لدى (زيد الشهيد)، إضافة الى ما يمكن أن ينتمي الى (فن التقطيع/ المونتاج)، حيث الانتقالات السردية من مكان الى آخر، ومن زمن الى آخر.
*****
لقد استطاع فن السرد أن يتجاوز الحدود المرسومة له، واستطاع أن يدخل حقولا أخرى. قد لا يكون الشعر أول هذه الحقول، ولن تكون الفنون التشكيلية/ فن رسم آخرها. بعد أن استطاع أن يأخذ الكثير من المسرح، والكثير من الفلسفة، والسينما، والكثير الكثير من التاريخ. ليجد الروائي نفسه وسط أماكن تحاذي، وتتداخل مع اهتماماته الإبداعية. وسوف لن يكون (زيد الشهيد) آخر من يعمل على صناعة الخرق والإزاحة، بعد أن كان سواه من بدأ هكذا أفعال خارجة عن الطاعة.
*****
من الممكن أن تتحول بعض النصوص على يد الروائي الى أداة بحثية في الرسم، أو في التخطيطات، والألوان والفرشاة، بحثا في فناني الانطباعية، ومريدي التكعيبية، ورسامي الوحوشية.
     بحث الروائي (زيد الشهيد) هذا لابد له من أن يذكر القارئ المتمكن برواية الروائي (عبد الخالق الركابي): (سفر السرمدية)؛ إذ استطاع هذا الروائي من توظيف معظم مفاصل الفنون التشكيلية، ومنها النحت والنصب الجدارية، في صناعة أفعال سردية تعتمد بالأساس لا على سرد الحكاية فحسب، بل استطاع أن يوظف لغة الرسم/ نص الصورة، وفنونه في صناعة نصوص سردية قادرة على إقناع القارئ على أن تداخل الأجناس بات أمرا مهما، من أجل صناعة التجاوز والإزاحات. بل إن تجاوز هكذا مفصل، وأعني به التداخل، ما عاد أمرا يقف خارج سلطة الإبداع، بل بات يشكل واقعا وسلطة مغايرة، بإمكانها أن تأخذ بيد المبدع نحو آفاق تنتمي الى مرجعيات إنسانية تمثل قدرة الانسان على صناعة المستقبل.
 
(6)
عبر ما يقارب الثلاثمائة وخمسا وأربعين صفحة، هي المساحة الورقية التي احتلها النسيج السردي لـ (أفراس الأعوام)، استطاع الروائي (زيد الشهيد) أن يوظف التاريخ المطموس، وكذلك التاريخ المدون، في كتابة سردياته؛ ضمن فعل من الممكن أن ينتمي في بعض صفحاته الى مبدأ "الرواية داخل الرواية"، عبر اعتماده على ما يذكره التاريخ المدون على يد المؤرخ (عبد الرزاق الحسني) في (تاريخ الوزارات العراقية). أو ما جاء في (لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث) للدكتور علي الوردي، أو ما جاء في سلسلة فنون الأدب الشعبي لعلي الخاقاني.
أو ما جاء شفاهيا على لسان (حمدان الناصر)، أو ما جاء على لسان الشاعرة الفراتية.
وليتحول النص السردي المعاصر في بعض فضاءاته الى مجموعة مباحث في الحياة الاجتماعية، وفي انثربولوجيات الأقوام والمجتمعات. والى منتج للمعارف، ومراصد لتطورات المجتمع، وقوة سلطة العصرنة في صناعة المغايرة.
*****
قد يتوقع القارئ عامة والقارئ النبيه الذكي خاصة، على أن الروائي من الممكن أن يقع بالمحظور، ويعيد كتابة ما كتبه سواه؛ إلا إن (زيد الشهيد) كان يقف على العكس من التوقعات التي كثيرا ما تستند الى الفعل المعاد، والمتعارف عليه. فقد كان شديد الحذر في السرديات التي يتولاها العديد من شخصيات السرد.
بل إن الكثير من هذه الشخصيات ورغم انتمائها الى التشابه مع سواها، إلا إنها استطاعت أن تتفرد عن غيرها بما تقول، وبما تنسج من قول يضعها في مصاف الاستثناء.
إن السرد الذي تتولاه شخصيات غير مدعومة بمعارف السرد، والذي استطاع الكاتب أن ينفخ في روحها فيما يقولون. استطاع هكذا سرد أن يوضح لهذا القارئ أو ذاك، على إن هذه الشخصيات لم تكن وليدة الصدفة، بل إن (زيد الشهيد) استطاع أن يصنع شخصيات وأبطالا مستلة تفاصيلها من شخصيته هو.
وعبر هكذا حنكة وحزمة استطاع أن يبعث في العديد من المخلوقات الى منبر الكتابة والحديث عن مجموعة من التجارب الحياتية، سواء في المدينة أو في الصحراء.
*****
لقد كان (زيد الشهيد) مستعدا لصناعة أو لاستحضار الرواة، فكل من لديه الرغبة في توظيف قدرته الكتابية من أجل ردم الثغرات التي من الممكن أن تطيح بالتجربة السردية التي يديرها الروائي نفسه. إلا إن التجربة التي يمتلكها (زيد الشهيد) وفرت له الخبرة الكافية في إنتاج الراوي وفق مواصفات متقدمة؛ وبالتالي استطاع/ تمكن من كتابة نصه هذا، البعيد عن السقوط في مفصل السارد العليم، وسلطة السارد الوحيد، الشاطب لكل ما ينتمي الى الشخصيات التي تدور في فلكه. تلك التي تظهر فجأة من غير سابق إنذار ـ كما يقال ـ وتختفي فجأة، بعيدا عن مطالبة القارئ لمسببات الظهور والاختفاء، سوى إن رغبة الروائي في تدمير نسق الشخصية الرئيسة.
الروائي في (أفراس الأعوام) يعمل على صناعة البدائل القادرة على توفير كمية من الإبداع. قادرة على إقناع القارئ بالفعل السردي للمؤلف.
*****
من إشكاليات السرد الحديث الجميلة هي انفتاحها على الحقول الأخرى، فما عادت الرواية صراع أشخاص وأفكار، بل أصبحت فضاء لحقول معرفية قد تبدأ بالانسان ولا تنتهي عند الماورائيات فقط، مرورا بالتاريخ والجغرافيا والكيمياء والفلك ودواخل الانسان التي لم تكتشف بعد.
هذه الخصائص دفعت بالروائي ـ عامة ـ الى أن يندفع بعيدا نحو كواكب ومجرات الحياة، بل تحول البعض من هذه التجارب الى دراسات في الحياة والكون والوجود والعدم، فاتحة الطريق لتجارب خيالية عبر تحويل اللاواقع الى واقع شديد الارتباط بالانسان.
لقد تمكن (زيد الشهيد) من أن يستفيد من عبر هكذا خروقات في جدار السرد ليملأها بمعارف عن الأرض والانسان، والنبات، والحيوان، ولتتحول الجغرافيات/ الأمكنة الى وسائل معرفية تطلق مخيلة القارئ للبحث عن الغامض من الأمور والمخفي من المسائل الحياتية.
 
(7)
لقد تمكن الروائي/ الكاتب من توليد مدينة مكتوبة من خلال وجود لمدينة منظورة محولا إياها الى تاريخ مكون من المعارف والإشارات والإيحاءات، مدينة تعاني من أمراض الانسان الذي يسكنها.
فقد كان قريبا جدا من مدينة تقف في المنتصف، وذلك عبر تبعيتها للتحضر المدنية من جهة وللبداوة/ الصحراء من جهة أخرى.
هذا الاقتراب/ الاندماج دفع به الى أن يكتب بعض تاريخ الصحراء، وما تمتلك من وحشية وبراءة. وبين هذا وذاك، استطاع أن يقدم مجموعة سرود في سرد واحد. مجموعة من الحيوات التي أنتجتها إشكالات الحياة في بلاد تنتمي الى بدائية الانسان الأول. رغم وجود جذورها وسط مدينة قديمة، قد تمتد الى ثمانية آلاف من الأعوام قبل الميلاد. هذا التقارب والتناقض كان ملمحا رئيسا من ملامح نهوض وانهيار المدن والأقوام التي ظهرت على سطح هذه البلاد.
*****
بعض مفاصل ما يكتبه المؤلف من الممكن أن ينتمي الى فصيلة القواميس الكتابية. حيث يطلق الروائي فيوضاته المعرفية بأمور الحياة المدنية والصحراوية. من كائنات برية ونباتات وأدوات واوان وحاجيات وأزهار وعطور وما يأكل هذا الانسان المتوحد مع الصحراء، وما ينتقي من نباتات طبية وأعشاب قد يتحول الى بزاز/ بائع أقمشة أو حداد أو بدوي يبحث عن الحبوب والبذور والحشائش.
بل من الممكن أن تشكل هذه الاهتمامات ما يشكل حالة مرجعية تاريخية لحضارات سادت ثم بادت.
إن محاولة الحصول ـ حصول الكاتب ـ على هكذا معلومة لن تجيء بعيدا عن الكثير من محاولات البحث والاستقصاء والتأكد، وصولا الى ما يمكن أن ينتمي الى الحقائق المختلفة. بل إن شخصيات النص "من بدو ومن حضر" استطاعت أن تجد لها موقع قدم واضح وسط اهتمامات الكاتب.
*****
هل كان (زيد الشهيد) في (أفراس الأعوام) آثاريا يبحث عن مدينة بائدة؟ أم انه استطاع أن يحول المدينة المرئية الى مدينة مقروءة!!
هل كان يكتب عن المكان أم الانسان أم عن القدر؟
هل كان يكتب عن شراسة الانسان وبراءة الآخر؟
أم إنها محاولة لدفع القارئ الى البحث عن المدينة الأخرى!! المدينة/ الحلم.
حيث يكون اللامكان هو المهيمن على مفاصل الحلم!
إنها محاولة وفعل للتخلص من الحيوان المخبوء في دواخل الانسان المعاصر. لقد كان (زيد الشهيد) يعمل على مواجهة القارئ بلبوس الروائي، بلبوس الداعية الى عالم خال من النرجسية.
إنها دعوة لممارسة الحياة، لا دعوة الى الزهد بها.
 

................................
 
 
قصة قصيرة
*إينوما إيلي
على عباس خفيف
1 -   ليتهم تركوا رأسي..
 
لابد أن التفكير الطويل بالخوف أمر محزن، وهو ما   حدث لي عندما كنت أقترح لنفسي أشياء عن موتي المأساوي, وأفكر بأن هذا لابد أن يحصل يوماً   ما.  من الطبيعي جداً   أن يشعرني هذا بالخوف, ويسبب لي الألم.  داهمني هذا الشعور حتي على الوسادة, فكنت أحلم مرّات ومرّات بصور تتكرر, عن رأسي المفصول عن جسدي .  هذه الذكريات مؤلمة .
حين عدت, هذه المرة الي البصرة, جئت لأقص حكاية، جئتها ولم أتعرف علي الأماكن الآهلة التي مررت بها.  كان   غيابي طويلاً، والمدينة لبست أثواباً   متغيرة, كما يبدو .
في الحقيقة, هذه تجربتي أنا, التي أحاول كتابتها, وهي تجربتي الوحيدة.  ولا أريد أن أحكي كيف أمسكوا بنا نحن الثلاثة, رجلين وامرأة, ولا بماذا أوثقوا يدي خلف ظهري, أو كيف أجلسوني علي ركبتيّ, ولا أريد أن أصف رعبي حين أروني السكين, وأغمضت عيني, ومع ذلك بقيت أبصرهم  , وأرى ما يفعلونه .  ولن أصف كيف أمسك أحدهم بشعر رأسي وكشف عن عنقي, ليضع السكين عليها .
لا أريد أن أتحدث عن دموعي, أو ذكرياتي, أو حبي لأهلي وأبنائي وزوجتي, ولا عن حسرتي علي الأشياء الجميلة التي سأفتقدها, أو الأحلام التي لم أحققها ..
لم يعد هذا مهماً   الآن..  كما لا أريد أن أصف كيف آلمني نصل السكين وهو يقطع لحم عنقي, مع أن الألم لم يلبث طويلاً, أو كيف شعرت بالخدر, ثم بالراحة حالما تدفق دمي من الودجين المقطوعين, وداهمني النعاس, أو كأن النعاس قد تجمع داخل رأسي واحتل عينيّ, ثم كيف ذهب الألم .
ولاأريد أن أصف كيف غرقت في طوفان من الراحة, وطفقت أرى الجميع، من خلال ضباب مثل الدخان, أو من خلال رهج الضوء المشتت في دقائق الضباب، وبدأت أتعرف على الآخرين.  لم يعد الملثمون مهمين بعد ذاك.  كنت أفكر بالشخص الذي اتكأ جسده الدافئ علي كتفي, ثم بدأ يبرد بعد لحظات, وكان جسمي يبرد أيضاً.  لكن جسده كان يضغط على جسمي وهو ينحني, ولم أشعر بالضيق من ذلك الجسد المتهاوي بلا رأس علي كتفي .
ولا ارغب في الحديث عمّاذا تمنيت، حين تمنيت شيئاً   واحداً, هو؛ لو انهم تركوا رأسي في مكانه, لرأيت عندها ذلك الذي كان يتكئ علي كتفي, لو أنهم لم يدحرجوا رأسي، من دون أن أراه, مع رؤوس آخرين..
لكن الحسرة بقيت في صدري، من دون أن أستطيع التخلص منها, بقيت محبوسة هناك, وكرهت أن تبقي حسرة في صدري, ولا استطيع أن أزفرها, لأن عنقي مقطوعة ..
 
2 -   أردتُ   أن أدله على رأسي ..   
 
ناديته وأنا فرح  :-
- "  أيها الصديق ..  يالسعادتي, أيها الصديق ."
توقف, والتفت, ثم نظر باتجاهي، نظر هكذا دونما اهتمام, كانما لم يتعرفني, أو كأنما اكتشف الفراغ, ثم أدار إلي ظهره، وابتعد ..
ناديته مرة أخري  :- "..  صبيح، يا صبيح .! "
لكنه لم يلتفت هذه المرة، وضاع في زحام العشار.
     تلك هي المشكلة، أو هكذا ابتدأ ألمي.  أجد الصديق، وأناديه.  يلتفت، وينظر دون أن يكلمني، يدير ظهره إلي, ويبتعد.  عشرات الأصدقاء، مئات ..
لكن  "  صبيح جخيور  "  ومنذ أن جُن، ما رآني إلا وبكي .  يقص علي أياماً   سعيدة قضاها في المصح العقلي, ويأسف لشيء لم أره ..
من ذلك كان ألمي ..  وحين تخلو المدينة من المشاة, أبقى وحيداً   تملأني رطوبة الليل بالوحشة, أو تمزقني رياح الوحدة، حين تهب على رأسي المصنوع من ورق النشاف .  أريد أن أعرف ما حل بأهلي, زوجتي وابنتي الجميلة, بعينيها المذهولتين, حين تتلفت الي الجانبين كالعصفور, ملاك الأزقة تلك, أمي واخواني أيضاً. ألم أقل لكم ان المدينة تغيرت   ،لابد أنني لم أقل .  لقد ضعت فيها, كأنني أسير على رأسي, بحثت عمّن يدلّني على أعزائي دون أن أضيع ..
لكن  "صبيح جخيور"  جاء الي حيث ناديته يوم أمس, أمام  "  فندق اليرموك السياحي  ", وظل يتلفت, ينظر الي جميع الجهات, ويصيخ السمع, كان يبحث عن شبح, رآني وأجهش بالبكاء, قال لي:-
- "لماذا مت؟ لماذا مت, ياصديقي؟"
(  هل أنا ميت؟ !)  , داهمني هذا السؤال الفاجع، ودون أن أبحث عن ذريعة, سكت, وسألته عن أهلي وداري، ولما يزل الدمع يصب فوق خديه, قال  :
- "امرأتك تزوجت, وابنتك لم تكبر, أخذتها العصافير والحليب علي شفتيها الصغيرتين . "
شهقت, وشهق هو من الألم, وطوح بيديه يلطم الهواء موجوعاً, فكسر الواجهة الزجاجية لمحلات الموبايل, وأدمى أنف أحد المارة .  كان يرى نفسه وحيداً   في فضاء خال، أو في الفراغ.  أشبعوه ضرباً, وسال دمه.  وأخذته الشرطة, وخفت من اللحاق به، ثم أخذ يبحث عني بعينيه المذهولتين, وينصت لعلي أناديه.  وصفا وجهه الملطخ بالدماء، مشرقاً   بابتسامة تشبه ابتسامة ملاك الأزقة ابنتي.  لكنهم لم يتركوه لي،   لكي أدله أين ألقى الملثمون رأسي, الذي لم يجده موظفو البلدية حين دفنوا جسدي وحده ..
هذا هو اليوم السابع، وكما في كل مرة، يسحب الممرض المناوب الجرارَ   الذي ألقوا جسدي فيه, فيلفحني بعض الدفء .  إذن هناك زائر .
يمسك الزائر بطرفي أصبعيه, السبابة والإبهام, معصمي, ويرفع ذراعي، يبحث عن علامة, علّه يجدها, تحت إبطي, علي الساعد, أو في باطن لحم زندي .  كذلك فعل هذا الزائر, ثم أنزل ذراعي برفق, يخشى أن يوقظ جثة بلا رأس, وقال آسفاً, كما لوكنت أنا من يأسف  :
- "  لا, ليس هو .. " 
في كل مرة من مئات المرات, لست أنا !!
وفي كل مرة، تمنيت، دونما جدوى, أن يحتضنني الزائر فجأة, ويصرخ باكياً   بأعلى صوته, أخي أو ولدي ..  زوجي أو أبتي..  لأعرف عندها أنني عدت إلي أهلي أخيراً ..
حين دفع الممرض المناوب الجرار, ليعيده إلي مكانه, أردت أن أتوسله:- "رحماك, لا تغلق الجرار مرة أخرى".
لكن رأسي ليس معي, فمن أين لي بفم أتوسل به, لكي يسمعني الممرض المناوب !  المئات من حولي يبكون بلا عيون, أو يتوسلون بلا أفواه, من القلب فقط, القلب المتجمد الصلب .
كان هذا هو اليوم الأخير, وربما كان هذا الزائر هو الزائر الأخير أيضاً, ففي صباح   غدٍ, و قبل أن تشرق الشمس, ستؤخذ أجسادنا بعيداً, إلى الأبد.
ــــــــــــــــــــــــ
*  إينوما إيليش  :  حينما في العلي
 

.......................................
 
اتحاد ادباء وكتاب كربلاء يحتفي بالشاعر غني العنزي

كربلاء- طريق الشعب
احتفى اتحاد أدباء وكتاب كربلاء السبت الماضي بالشاعر غني مطلك العنزي الذي قدمه للجمهور الشاعر علي الفتال. الفتال قال عن المحتفى به: التقيته شاعرا في ثمانينيات القرن العشرين وقرأت له شاعرا تسعينيا ,
الجدير بالذكر ان الشاعر صدرت له مجموعتان الاولى بعنوان الزيتون لن يحترق عام 2012 والثانية قناديل مضيئة عام 2013 ويعد العنزي نفسه من اوائل المؤسسين لاتحاد الادباء في كربلاء مع شعراء آخرين.

ص7

الرجل الحديدي
محمد  حسن مبارك (أبو هشام)
 
 
محمد علي محيي الدين
إن تاريخ الحزب حافل بعشرات الأسماء الخالدة في سفره النضالي،ممن شكلوا علامات فارقة في مسيرة الحزب ومنهم الفقيد محمد حسن مبارك(أبو هشام) الذي سنتناول بعضاً من سيرته في هذه العجالة بما توفر لنا من معلومات من رفاقه وعارفيه،ولعل هناك الكثير من الجوانب التي ظلت خافية علينا عسى أن يكون لرفاقه وأحبته  دور في إبرازها وإظهارها بما تختزنه ذاكرتهم من أحداث، فكتابة سير هؤلاء المناضلين تشكل عامل دفع لمسيرة الحزب الظافرة من أجل تحقيق أهدافه، ولبنة في كتابة تاريخ الحزب .
ولد الفقيد في أسرة نجفية علمية دينية معروفة آل الشيخ راضي وانتمى للحزب الشيوعي أواسط الأربعينيات عندما كان ضابط صف في الجيش العراقي برتبة(نائب عريف مخابر) وشارك إلى جانب رفاقه الآخرين في بناء النواتات العسكرية الأولى،
وسرعان ما القي القبض على الفقيد أبو هشام فأصدرت المحكمة العسكرية حكمها بحبسه وطرده من الجيش.
   وبعد انتهاء فترة الحكم أنخرط في التنظيم الحزبي،وساهم بشكل فاعل في بناء القواعد الحزبية،في مدينته النجف الأشرف،
 ولجهاديته وقدراته الفذة على التحرك والعمل في الأوساط الجماهيرية أصبح عضوا في محلية النجف،ومشاركا فاعلا في عملها، وبعد اندلاع ثورة الرابع عشر من تموز المجيدة،تولى أبو هشام مسؤولية محلية النجف وأصبح عضو لجنة منطقة الفرات الأوسط فقادها بقوة واقتدار،وكانت في طليعة منظمات الفرات الأوسط في العمل والمتابعة وتحشيد الجماهير،فالتف الآلاف حول حزبهم المجيد وساهموا بفاعلية في تشكيل لجان صيانة الجمهورية،والدفاع عن مكتسبات الثورة.
ورغم الطابع الديني للمدينة فقد كان إلى جانب الحزب العديد من كبار رجال الدين المتنورين،الذين وجدوا في الفكر الشيوعي صورة صادقة لمثل الإسلام السمحاء،وتطبيق حي لمبادئه النبيلة،ورغم حساسية الوضع في المدينة لوجود القوى الرجعية والعميلة هناك،إلا أن الحزب تمكن من فرض وجوده بما قدم للجماهير من مكاسب ومنجزات ومثل عليا في التعامل الشيوعي ، فكانت المؤامرات والدسائس التي تحوكها  الزمر الضالة تتهاوى أمام الصمود الرائع للشيوعيين في النجف.
ثم تولى الراحل أبو هشام قيادة محلية بابل،بعد إلقاء القبض على الرفيق جاسم الحلوائي "أبو شروق" الذي كان مكلفا بقيادتها.
وأستطاع في تلك الفترة تنشيط عمل المحلية وإعادة بناء المنظمات وقاد عملها في أحلك الظروف.
ومن نشاطاته في تلك الفترة ما جرى في انتخابات نقابة المعلمين سنة 1961 فقد زج الحزب بجميع طاقاته في الانتخابات،إلا أن القوى الرجعية بمساندة من السلطة تمكنت من تمرير ما تريد من عمليات تزوير ومنع للقوى الأخرى من المشاركة،فاتخذ الراحل قرارات جريئة لم تكن مسبوقة،فأوعز للجنة المكلفة بمتابعة الانتخابات تحشيد جميع القوى والإمكانات حتى لو أدى الأمر إلى الهجوم على صناديق الاقتراع،
  كان أبو هشام صلبا في بعض المواقف التنظيمية، ويناقشها ويبين مواطن الخلل فيها وكثيرا ما استجابت المنطقة لأرائه لما فيها من صحة وأصالة،وعندما أصدر حميد الحصونة قراراته التعسفية بمنع توزيع جريدة الحزب وإغلاق المكتبات ومحاربة الموزعين،اتخذت المحلية تدابيرها لإفشال هذا القرار وأوجدت الطرق الكفيلة بتجاوزه ،وتمكنت من إيصال الجريدة إلى أبعد نقطة في الفرات الأوسط بفضل الهمة العالية التي كان عليها الشيوعيون آنذاك.
وفي ظروف العمل السري إهتم الفقيد بإيجاد الأماكن اللازمة لاختفاء الرفاق المطلوبين للسلطة، فإذا أحس أحدهم بخطر ما كان يؤمن له السكن المناسب بغض النظر عن مركزه الحزبي ،وكان يتمتع بجرأة نادرة فقد دوهمت الدار الحزبية التي يسكنها ذات يوم،وقام رجال الأمن بالعبور إلى البيت من الأسطح المجاورة،فتمكن من الإفلات منهم ،وحمل مروحة منضدية بعد أن تلفع بيشماغ ليخفي شخصه.
 وبعد انقلاب شباط الأسود1963 وما جرت فيه من تصفيات اعتقل صالح دكلة مسؤول المنطقة الجنوبية،وقامت عناصر الحرس القومي والقوى الأمنية بحملة مداهمات واعتقالات ليس لها مثيل طالت الكثير من قيادات التنظيم والكوادر والأعضاء  والأصدقاء وحتى المستقلين منهم، وقد تمكن الحرس القومي من توجيه ضربات قوية لمنظمات الحزب وكشف أوكاره وبيوته السرية،مما جعل المئات يلجئون إلى الأرياف والعمل في المناطق البعيدة عن مراكز المدن،وشكلت المفارز الأنصارية في وسط وجنوب العراق لقيادة الهجمات على العناصر الرجعية والمتواطئة مع الأنقلابيين.
    أضطر أبو هشام مع مجموعة من المناضلين إلى اجتياز الحدود والعبور إلى إيران حيث تفرقوا هناك على أن يجد كل منهم الطريقه التي تؤمن سلامته، بسبب المضايقة الشديدة وقيام السلطات الإيرانية بتكثيف حملتها بحثا عن الهاربين وتسليمهم للسلطات العراقية،فتمكن الفقيد من الوصول إلى أحد العناوين التي لديه لحزب تودة الشقيق، حيث عولج في أحد مصحات موسكو، وطلب العودة إلى العراق، لممارسة مهامه النضالية وإعادة بناء الحزب فحاول الرفاق اقناعه بالبقاء بسبب حملات القمع الوحشية إلا أنه أصر على عودته لوجود الكثير من العوائل الحزبية التي تحتاج العون ولا يعلم بها أحد غيره،فجرى الاتفاق معه على البقاء في الأراضي الإيرانية وإعادة الاتصال بالمنطقة الجنوبية وفعلاً تم ربط المنظمات الأخرى وأعاد الحزب بناء منظماته في المنطقة الجنوبية والوسطى والفرات.
 وبعد انقلاب عبد السلام عارف على  حلفائه البعثيين في 18 تشرين1963 وعودة الأوضاع إلى الهدوء  النسبي عاد إلى العراق، ونسب للعمل في منطقة الفرات الأوسط، فاستطاع في فترة قياسية أعادة ربط الصلات  وبناء المنظمات بالتعاون مع الرفاق الآخرين الذين سلموا من الاعتقالات رغم الصعوبات التي كانت تعاني منها المنظمة.
 وبعد حدوث الهروب الكبير من سجن الحلة،الذي شارك فيه مجموعة من قياديي الحزب قامت منظمة الحلة وتوابعها بأعمال باهرة في أخفاء الهاربين وتقديم العون لهم ، فالتحق حسين سلطان بمنظمة النجف وأسكنه أبو هشام معه في البيت الحزبي، وتمكنا من في فترة قياسية من بناء منظمة فاعلة في الفرات الأوسط كان لها تأثيرها المستقبلي في الأعوام التالية،وبعد ذلك شارك في أعمال الكونفرنس الثالث للحزب سنة 1967 وبعدها كلف بقيادة محلية بابل،وقد تعرض مع مجموعة من الرفاق الأشداء لمداهمة الشرطة في احد البيوت الحزبية وجرى اعتقالهم، وتعرضوا لتعذيب وحشي دون أن يتمكن الجلادون من الحصول على معلومات منهم،وظل رهن الاعتقال حتى انقلاب17 تموز 1968  حيث صدر قانون العفو عن المعتقلين والسجناء السياسيين ولم يطلق سراحه أسوة بأقرانه،إلا بعد جهود مضنية من قيادة الحزب.
وبعد أطلاق سراحه نسب للعمل في لجنة منطقة الفرات الأوسط وشارك في أعمال المؤتمر الوطني الثاني المنعقد في كردستان العراق عام 1970،وقررت قيادة الحزب إرساله للدراسة في بلغاريا حفاظا على سلامته بعد قيام السلطة العفلقية باغتيال واعتقال عشرات الكوادر الحزبية النشيطة أمثال الشهداء محمد الخضري وكاظم الجاسم وستار خضير وغيرهم،ومكث في بلغاريا حتى عام 1972 حيث عاد إلى العراق بعد حصول تقارب بين السلطة والحزب الشيوعي،وحدوث انفراج نسبي في العلاقات،وعمل في لجنة منطقة الفرات الأوسط،ونسب للأشراف على محلية بابل وأشرف على محليات كربلاء والمثنى.
لقد تميز بالدقة والحرص الشديد والحس الأمني العالي إلى حد المغالاة،  وكان لا يتهاون في أداء الأعمال الموكلة إليه،ويشدد على الضبط والإدارة السليمة،ويتحاشى السلبيات،ويحاول ما وسعه الجهد إرساء أسس متينة للعمل الحزبي،
وعندما أنعقد المؤتمر الوطني الثالث لحزبنا الشيوعي العراقي عام 1976 شارك أبو هشام في أعمال المؤتمر مندوبا عن لجنة منطقة الفرات الأوسط وساهم في لجانه وصياغة قراراته وأنتخب حينها مرشحا للجنة المركزية.
في أواخر كانون الأول 1978 أنتقل أبو هشام إلى بغداد وأخذ يقود نشاط لجنة الفرات الأوسط بشكل سري من هناك ، ثم إختفى  ولم تفلح محاولاتنا بالعثور عليه أو تسقط أخباره،رغم علمنا أنه لا يمكن القبض عليه أو اعتقاله لما يمتلك من مواهب وقدرات على التخلص والعمل في أحلك الظروف،
وعند اندلاع انتفاضة آذار الباسلة عام 1991 خرج من مخبئة السري للمشاركة فيها،واتصل بالجهات المشاركة بالثورة،وعمل مع بعض الرفاق للإسهام بها،وعندما هاجمت القوات الصدامية مدينة النجف وألقت القبض على السيد الخوئي ،وفشلت الانتفاضة لأسباب كامنة في طبيعتها العفوية وعدم توفر القيادة المؤهلة لها،والدعم الكافي من قادة المعارضة في الخارج الذين أخذ كل منهم يفكر في حصته من الغنائم ويحاول بسط نفوذه عليها دون أن يكون له أصبع فيها، ماأدى إلى مذبحة دفع فيها الشعب الآلاف من خيرة أبنائه على مذبح التضحية والفداء.
وقد تمكن الفقيد أبو هشام من التراجع المنظم والعودة الى مخبأه  ليواصل اختفائه من جديد،وقد أصيب عام 2001 بالتهاب الكبد الفايروسي،وعند فحصه من قبل الطبيب أخبرهم باستحالة شفائه،وأنه قاب قوسين أو أدنى من الموت، ،فأوصى عائلته بأن يدفن في داره خوفا من انكشاف أمره  وتعرض عائلته الكريمة إلى عواقب وخيمة،لمعرفته بأن السلطة البعثية الحاقدة التي أفلت من قبضتها ستوجه انتقامها لهم،وقام بحفر قبره بيده  منتظرا الموت ليلفظ أنفاسه الأخيرة بين أسرته الوادعة،وكان أبنه هشام وزوجته الوفية قد رأوا في دفنه داخل الدار أمر بعيد عن الاحتمال والتصور، فالقبر الذي يضم أعز إنسان لديهم يصابحهم ويماسيهم  أمر لا يمكن احتماله لما يثير في نفوسهم من شجن وحزن،لذلك قام ولده هشام بالاتصال بأحد أصدقائه العارفين بوضع الأسرة وحقيقتها،وهو يعمل  في مجال الدفن،واخبره بوفاة والده وطلب منه أعانته في تدبير أمر دفنه في مقبرة وادي السلام،فهون عليه الأمر وجاء ليلا بسيارته ونقلوا جثمانه بشكل سري الى مقبرة النجف حيث وري التراب،ووضعت علامة فارقة على قبره وبذلك إنطوت صفحة لامعة من صفحات البطولة الشيوعية الفذة، وانتهت حياة هذا المناضل الكبير ليكون أسما بين الأسماء في شجرة الحرية والعدالة والإنسانية والتقدم،شجرة الشيوعية التي يستظل بأفيائها الملايين، ولكن هل علمت أيها الراحل الكريم بأن البعث قد ولى وأن صدام ألقي القبض عليه كالجرذ المذعور في حفرة عفنة ،ونال جزاءه العادل على أيدي العراقيين الأباة،نعم أنك تعلم لأنك كنت واثقاً بأن نهاية الظالمين الخزي والعار ،ونهاية الشرفاء الذكر الطيب والخلود.

.................................
 
من أوراق انتفاضة آذار المجيدة عام 1991

 
حازم الجعفري
أثار احتلال جيش صدام للكويت في 2/8/ 1990 غضب جميع العراقيين وكل الدول العربية والعالمية  كونه جاء بعد فترة قصيرة من وقف إطلاق النار مع ايران وبما ان  العراق مازال يئن من آثار تلك الحرب المدمرة التي دامت  ثمان سنوات  فقد جاءت  الهزيمة الكبرى التي لحقت  بالجيش العراقي الذي دخل الكويت على أيدي قوات التحالف الدولي بقيادة أمريكا بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير  وقد حرّكت تلك الهزيمة غضب جماهير الشعب العراقي مما دعاها للانتفاض ضد حكم الطاغية صدام في انتفاضة عارمة عمت انحاء العراق من شماله الى جنوبه وعلى هذا الأساس قررت مجموعة من شباب الشامية الالتحاق بالمدن الثائرة ووضع خطة الثورة وكان اول عمل قاموا به  هو  الهجوم على رمز الظلم والطغيان منظمة حزب البعث في المدينة وكان الاتفاق بين هؤلاء الشباب على ان يكون  الهجوم عليها ليلة 8- 9 من شهر آذار عام  1991. وبعد ان  تبلّغ هؤلاء الشباب بالموعد المحدد حيث وضعت الأسلحة المعدة للهجوم على المنظمة في استوديو للتصوير يعود  للشهيد أزهر مقداد  ناجي  واجتمع الثوار تلك الليلة  في دار الشهيد صالح مهدي سعيد في حي المعلمين وفي الساعة المحددة توجهوا نحو الاستوديو  الذي يبعد عن المنظمة 200م وفتحوا بابه واستلموا   أسلحتهم  وبدأوا الهجوم على أزلام  النظام  الذين كانوا متحصنين في المنظمة وكان لديهم اسلحة كثيرة ومتنوعة ومنها رشاشات ثقيلة (bkc ) بدأ الهجوم من محورين الاول من جهة مديرية الامن والثاني من جهة البلدية  حيث القوا على المنظمة قنبلة يدوية تبعه إطلاق نار كثيف  وقد تفاجأ البعثيون بهذا الهجوم وأصابهم الارتباك ولكنهم قاموا بالرد على مصادر النيران واستمر الشباب بمهاجمة المنظمة من الجهتين حتى يوحوا لأزلام النظام  بان الهجوم كان كبيرا وان اعداد المهاجمين ايضا كبيرة وان الغرض من تلك الخطة هو ان لايخرج  البعثيون من المنظمة لسببين الاول ان الثوار كان عددهم لايتجاوز العشرين في حين ان البعثيين يتجاوز عددهم الـ 100 مدججين بالأسلحة وفعلا انطلت عليهم تلك الخطة ولم يخرجوا من المنظمة وكانوا يدافعون عن أنفسهم من وراء جدرانها خائفين مذعورين،  وفي تلك اللحظات تقدّم الشهيد حسنين عزيز السويله نحو باب المنظمة محاولا الدخول من بابها الرئيسي وسلاحه بيده عندها أطلق عليه البعثيون سيل من رشقات الرصاص سقط على أثرها مضرجا بدمه وقد وجد فيه أكثر من ثلاثين إصابة جميعها في صدره ومن بعده سقط الشهيد علي ممتاز  أيضا وبسبب نفاذ ذخيرتهم وقلة عددهم انسحب الثوار. ومن المشاركين في ذلك الهجوم بالأضافة الى الشهيدين كل من  صالح وولاء اولاد مهدي سعيد عباس فاضل فيصل ازهر مقداد ناجي وكذلك عبد الامير فاضل رفش وجاسم كامل دخان وعماد الحيال وفالح مهدي القصاب وصالح فضيل وسليم عبد الحسن الملقب (دماكة)  وقد خسر البعثيون في تلك المعركة قتيلين وعدد من الجرحى وفي صباح اليوم الثاني تجمّع الثوار عند مدخل مدينة الشامية من جهة ناحية الصلاحية ودخلوا المدينة  على شكل مظاهرة مسلحة اخترقت الشارع الرئيسي  لحي المعلمين والتحقت بهم اعداد كبيرة من  اهل المدينة وخاصة من  سكنة حي المعلمين وحتى النساء شاركن في تلك المظاهرة وكنّ يحمسّن الشباب ولا انسى منظر تلك المرأة العجوز (ام مسلم) وهي تلوّح بعصابتها وكان ضوء الشمس عندما يسقط على شعرها الابيض تشعر كانه نور يصعد الى عنان السماء وعندما وصلت المظاهرة الى امام مديرية الامن اطلق عليها سيد خليل قذيفة (rbg) اصابت الطابق الثاني وعندما دخلناها  وجدناها خالية وأثناء تفتيشنا للغرف سمعنا اصوات استغاثة من وراء احد الابواب فقمنا بكسره وكم كانت المفاجأة عندما وجدونا سبعة شباب اخذوا يصيحون عندما شاهدونا اننا اسرى كويتيون وقد اخرجناهم من السجن  واخذهم الشهيد عمار العبيدي وهو احد رفاق حزبنا الى داره وقدّم لهم الطعام وابدل ملابسهم وقام الثوار بعد ذلك بإيصالهم الى السماوة وهناك استلمتهم قوات التحالف وأوصلتهم الى الى اهلهم في الكويت (وعندما اجهضت الانتفاضة قامت الاجهزة الامنية بالقاء القبض على الرفيق عمار العبيدي وابنه ثامر وأعدمتهما  لكونهما إستضاف الاسرى الكويتيين) بعد ذلك تقدّم الثوار نحو منظمة حزب البعث ووجدوها ايضا فارغة حيث هرب البعثيون من الجهة الخلفية من البناية بعد ان تسوروا الحائط وأطلقوا سيقانهم للريح وبذلك اصبحت الشامية محررة بالكامل وعندما دخلت  قوات الامن الخاص والحرس الجمهوري  الشامية يوم 21/3/1991 القت القبض على المئات من الثوار وكنت من ضمنهم وتم سوقنا الى سجن الرضوانية الرهيب وهناك مورست ضدنا ابشع انواع التعذيب وكان عدد من اعتقل من ثوار الشامية في ذلك اليوم حوالي 1200 ثائر اعدم منهم (500) ودفنوا في المقابر الجماعية التي اكتشفت فيما بعد المجد والخلود لشهداء  انتفاضة آذار المجيدة المباركة.
 
.............................
تعقيب
الحاج بشير الحجازي ثانية ً
 
 
كريم الحجاج     
نشرت  (طريق الشعب) بتاريخ 10/3/2014 موضوعاً للكاتب الرفيق محمد علي محيي الدين عن الشهيد المناضل الحاج بشير الحجازي وعن سفره النضالي الرائع وما قدمه الى حزبه الخالد (الحزب الشيوعي العراقي) من خدمات وتضحيات ونكران ذات في سبيل القضايا التي يناضل من أجلها الى آخر يوم من حياته عندما استشهد في انتفاضة السجناء الشيوعيين في سجن بغداد المركزي عام 1953 على يد المجرم المقبور عبدالجبار أيوب . في عام 1953 ويومها كان عمري تسعة أعوام لم أكن أعلم أن لي ابن عم سجين هناك، كما لم أكن أعلم بأنه أحد السجناء المنتفضين مع رفاقه الآخرين وهو المناضل الفقيد اسحاق الحجاج، كما كان أحد سجناء بعقوبة وسجن نقرة السلمان .
في عام 1958 عندما انتصرت ثورة الشعب والجيش وقامت باطلاق سراح السجناء السياسيين وكان المرحوم اسحاق من ضمنهم، كما قامت  حكومة الثورة بمحاكمة المجرمين من رجالات العهد الملكي البائد وبالخصوص من قام باضطهاد أبناء الشعب حيث كان عبدالجبار أيوب من ضمنهم. وكان فقيدنا أسحاق ضمن شهود القضية في محكمة الشعب، وفعلاً حكم عليه بالاعدام شنقاً حتى الموت ونفذ به الحكم العادل .
أود إضافة معلومة لم يذكرها رفيقنا محيي الدين عن تصرف بطولي أدى الى استشهاد الحاج بشير الحجازي، ذكرها لي ابن عمي اسحاق. وكان قد ذكرها في شهادته في محكمة الشعب عام 1959 حيث قال "أن عبدالجبار أيوب  عندما كان يأتي الى سجن بغداد المركزي في زيارات متكررة كان يثير استفزاز السجناء ويهددهم بالويل والثبور  وقال لي مرات عديدة سأقتلك يوماً ما يا اسحاق وبالفعل عندما انتفضنا عام 1953 كان عبدالجبار مشرفاً على السجن ويوجه الشرطة أمراً بإطلاق النار علينا ووجه مسدسه نحوي وأصابني في ساعدي عند بداية كفي الأيمن (تعذر علي بعدها استخدام يدي، الأمر الذي اضطرني لتعلم الكتابة باليد اليسرى) وقعت حينها على الأرض وقد ظنَّ الشهيد الحاج بشير بأني فارقت الحياة وأخذ يصيح بأعلى صوته قتل اسحاق ، مات اسحاق ورمى بنفسه عَلَيَّ فتلقى الرصاصة الثانية الموجهة لي من المقبور عبدالجبار ومات على أثرها ولم أكن أعلم بموته إلا في المستشفى الذي نقلوني إليه . حزنت كثيراً وبكيت أكثر لأنه كان رفيقاً وصديقاً مقرباً مني " . هذه من سجايا الشيوعيين، الجود بالنفس والتضحية في سبيل أهداف سامية .
المجد والخلود لشهيدنا الحجازي والذكر الطيب للفقيد اسحاق.

...................................
الشهيد خزعل علي السعدي.. بطل انتفاضة الكاظمية الباسلة

عبد الكريم جعفر الكشفي
... لقد سود الفاشست في شباط 1963 صفحات التأريخ ولم يعد الوطن ايام حكمهم البغيض سوى جبال من الآلام والأحزان التي لانهاية لها ...... من عائلة كادحة معروفة بوطنيتها ومواقفها الانسانية ولد المناضل خزعل علي السعدي في الهويدر عام 1922 وكان والده رجلاً طيباً صاحب علوة للحبوب. كان متفوقا على اخوانه بالدراسة  وذو اخلاق عالية وهدوء منقطع النظير درس الابتدائية في مدرسة الهويدر والثانوية في بعقوبة وتعرف على الافكار الوطنية والشيوعية في أربعينيات القرن الماضي على يد الشيوعيين في الهويدر منهم محمد الدفاعي وسيد عبود الهاشمي وهاشم عمران وغيرهم في عام 1940 دخل الكلية العسكرية وتخرج منها برتبة ملازم عام 1943 حيث عين في أمرية الانضباط العسكري في مدينة المقدادية ( شهربان )... وفي المقدادية تعرف على الشخصية الوطنية الزعيم عبد الكريم قاسم الذي كان أمر اللواء العشرين المتواجد في المقدادية ولكونه صاحب أخلاق عالية توطدت علاقته بضباط معسكر المنصور وتم ضمه إلى حركة الضباط الاحرار ....
في أحد الايام جاء أخوه مع أحد الشيوخ لعمل واسطة لجندي في سرية خزعل فلم يقبل هذا الامر وقال الجنود كلهم عندي أخوان وهم سواسية كأسنان المشط لا فرق بين أبن الشيخ وأبن عامل أو فقير .... لقد ساهم هذا المناضل الكبير في ثورة 14 تموز المجيدة وقام بأحتلال الاذاعة قبل وصول القوة المكلفة بالسيطرة عليها برئاسة عبد السلام عارف وبعد نجاح ثورة تموز عين أمر ألكتيبة الدبابات الرابعة في أبي غريب ... يقول جاسم العزاوي في مذكراته في عام 1959 قمنا بزيارة كتيبة الدبابات الرابعة وكان أمرها خزعل السعدي فوجدناها كلها أعلام حمراء ولهذا أطلق عليها كتيبة الدبابات الحمراء ... بعد الخطاب الذي القاه عبد الكريم قاسم في كتيبة مار يوسف وهاجم فيه الشيوعيين تم أحاله أعداد كبيرة  من الشيوعيين العسكريين على التقاعد ومن ضمنهم  خزعل السعدي في حزيران 1959 وتم أعتقاله في العام نفسه وأطلق سراحه بمناسبة عيد السلامة ..
     في عام 1961  واصل ارتابطه بالحزب الشيوعي العراقي وكان مسؤوله المباشر نافع يونس .... وفي عام 1962 حاولت السلطة وبتوجيه من الفوى الرجعية اعتقال خزعل السعدي لكنه استطاع الهروب والاختفاء...... وعند سماعه نبأ الانقلاب الاسود في (8) شباط توجه الى الكاظمية وبادر بتشكيل فرق المقاومة ضد الانقلابيين وميزهما بعلامة وضعت على الاذرع تحمل عنوان (م.ش) كما بادر الى صنع  بصنع قنابل المولوتوف بنفسه ونظم الهجوم على مديرية الشرطة والقائممقامية وشرطة النجدة وامانة العاصمة واتخذ من المساجد مواقع للقاء مع المفارز وتوجيه البيانات والنداءات واستخدم كل انواع الاسلحة من سكاكين واسلاك حديدية وعصي لمقاومة الانقلابيين كما كان للمرأة في هذه الانتفاضة دور كبير حيث صعدت المناضلات منارة جامع الدروازة لبث الخطب والبيانات وتحريض الجماهير على المقاومة...... في فجر التاسع من شباط توجه رتل من الدبابات والمدرعات التابعة للواء الثامن الى ساحة عبد المحسن الكاظمي وهي تحمل صور عبد الكريم قاسم لكنها كانت خدعة واخذت توجه حممها الى مناطق الثوار   وبسبب عدم التكافئ بين الطرفين أنسحب الشيوعيون واصدقاؤهم وبينهم خزعل السعدي وتحصنوا  في اعدادية الكاظمية  وفي مركز الشرطة لمواصلة  المقاومة ودارت معركة حامية انتهت باستشهاد (10) من الشيوعيين عند خزان  الماء وسقط عدد كبير من قوات الانقلابيين من بينهم الملازم ثابت الاوسي .... وقد أضطر المقاومون البواسل على الانسحاب الى المناطق والازقة  الشعبية كالفضوة والمحيط وام النومي والشوصة والقطانة وغيرها واستمرت المقاومة ثمانية ايام متتالية.... وأستشهد فيها المناضلون عبد الامير الحايك وابراهيم الحكاك وناظم الجودي رئيس نقابة المعلمين في الكاظمية ..... بعد فشل الانتفاضة شكل الانقلابيون محاكم صورية اصدرت احكام الاعدام على بعض المقاتلين البواسل منهم على سبيل المثال المناضل سعيد متروك حيث اعدم على جدار اعدادية الكاظمية .... واستطاع المناضل خزعل علي السعدي الافلات من قبضة الانقلابيين والأختفاء في أحد بيوت الكاظمية ..... لقد جرت عدة مداهمات لاقرباء خزعل في الهويدر وبغداد والسعدية وعندما  واستطاعوا القبض عليه،عذبوه تعذيبا لا يمكن وصفه حيث وضع على سرير (قريولة)وتم وضع الصوبات تحت جسده ولم يعرف مصيره حتى هذه اللحظة ......
.... تحية لك يا ابن الهويدر البار لقد ضحيت وكفيت ووفيت ودخلت سفر التأريخ من اوسع ابوابه وسيكتب التأريخ اسمك باحرف من نور. 

ص 8
 
 
مصلحة نقل الركاب.. الذاكرة الإنسانية والخدمة الاجتماعية
 
 
عبد السادة جبار
يستذكر العراقيون وخصوصا الساكنين في بغداد وسائل النقل في العاصمة قبل سنوات عديدة حيث يتبارون على قدح ذاكرتهم ليعرفوا كم تحتفظ بتفاصيل ربما ستكون منسية في يوم من الأيام بعد أن تراكمت الهموم وألقت على كاهلهم الكثير من المعاناة.
" طريق الشعب" شاركت البغداديين الذاكرة وسجلت ما قدحته بخصوص ما نسميه ( الحوت الأحمر ) أي باصات مصلحة نقل الركاب:
* يستذكر المترجم محمد خلف كباشي حين وقف في ساحة الميدان هذه الأيام ليجدها مجرد ساحة رصفت بأرصفة صفراء وبيضاء لكنها خالية من تلك الباصات الحمراء الجميلة ذات الطابقين. قائلاً في السبعينيات كنا نجد في ركوب الباص متعة وخصوصا في الطابق الثاني اذ كنا نطل من خلال زجاجه على المحلات العامرة وعلى الحدائق التي نمر بها حيث كانت أشجار الياس الواطئة والتي كانت تقلم على شكل مستطيلات جميلة ومنتظمة ، وعند عبور الجسر نطل على نهر دجلة الجميل ، كنا نفضل ركوب الباص على ركوب السيارات الصغيرة لانه يجنبنا أيضا الحوادث اذ نادر جدا?ان يتعرض للاصطدام او ان ينقلب على الرغم من احتوائه على العدد الكبير من الركاب ، كنا نشعر كأننا مجتمع صغير في مكان متحرك نتبادل الآراء السريعة يرافق ذلك تعليقات تبعث على الضحك او تفتح جدالا لا ينتهي ، إضافة إلى ان الجلوس في تلك الكراسي يرتاح له حتى المعوق ، ليس مثل ما نعانيه اليوم في ركوب الكيات الضيقة والتي لا توفر راحة للراكب .
* ويقول الموظف المتقاعد خليل حسن ناشور: أنا اذكر إن أجرة الركوب مختلفة ..فهناك الكراسي الجلدية أجرة الجلوس 15فلساً أما الكراسي الخشبية أجرة الجلوس 10 فلوس ..والوقوف 10 فلوس ..ثم أصدرت (الأمانة) دفاتر مخفضة للطلبة بإمكان الطالب ان يقتنيها بسعر اقل من الأجرة المباشرة ..ثم أصدرت الأمانة فيما بعد هوية شهرية تنفد بمرور شهر لتقتني غيرها ،بهذه الهوية بإمكانك أن تركب أكثر من باص في اليوم الواحد ذهابا وإيابا مما يخفف عن الطالب أعباء أجور التنقل وفي محطات الوقوف الرئيسية عليك ان تقطع التذكرة قبل الصعود من الباب الأم?مي والنزول من الباب الخلفي ..ولا يقف الباص الا في المحطة المخصصة  التي تحمل لافتة حمراء ..وهناك بعض المحطات التي تسمى (اختياري) وهي ذات لافتة خضراء ..والعلاقة بين الجابي والسائق تتم عبر أجراس موزعة على بدن الباص لا يستخدمها الا الجابي وحده ،وقد وصلت ارقام الباصات أكثر من مائة رقم اي انها تصل الى اكثر مائة منطقة في بغداد ولمدينة الصدر حصة الأسد حوالي أكثر من ثمانية خطوط.
* رسول سبهان صديق من المانيا زار العراق قبل شهرين تجول في شارع المتنبي الباب الشرقي آلمه جدا غياب الحوت الاحمر قدح ذاكرته ليقول : كنا نختار الطابق الثاني ونحن نستقل الباص رقم 13 في ذهابنا الى الكرادة خارج ،لم تزل تلك الباصات تسير في اغلب دول العالم لانها اقتصادية اختصاراً في الوقود، تقليل من حجم التلوث، تخفف من زحام السيارات الصغيرة لانها تحمل اكبر قدر من الراكبين مما يوفر مساحة كبيرة في الشارع ،لك ان تتصور لو كل فرد ركب سيارة خاصة تحجز مساحة على الأقل ثلاثة أمتار هذا يعني ثلاثين شخصاً يشغلون في الشارع حوا?ي 100متر لو ركب هؤلاء في باص لن يشغل اكثر من 6 امتار لاحظ الفرق في المساحة ..للأسف في بلادنا يفضلون السيارات الشخصية التي تصرف الوقود وتسبب الزحام وتنتج التلوث ..لو استبدلنا السيارات الشخصية بالباصات الكبيرة الجديدة والجميلة سيكون ذلك افضل كما يحدث في كل العالم ..في بغداد فتشت عن الحوت الأحمر(باص المصلحة) فوجدت واحدا يسير بين الشورجة وساحة النصر ..ركبت فيه لاستعيد الماضي لكني وجدته قد فقد تقاليد الماضي فالسائق والمحصل بلا بدلات رسمية تلك البدلات الصيفية والشتوية ..ويقف اين ما يجد ركابا دون محطات وقوف مخصصة?..ويقطع المسافة باكثر من ساعة ..لم أجد فيه نكهة الماضي وتقاليده التي عشتها ايام زمان . هناك مقهى صغيرة في باب المعظم بالقرب من الجسر تسمى مقهى الجباة كان يرتادها جباة وسواق باصات المصلحة .
* حدثنا ابن صاحب هذه المقهى الأستاذ حسين صعيب قائلا :كنت أتواجد مع والدي في العمل أقدم الشاي إلى هؤلاء العاملين في خدمة الناس وتفانيهم في الالتزام ،لقد أعجبني ذلك النظام في العمل التفتيش المستمر على بطاقات الأجرة ،توقيت انطلاق الباص وعودته في الوقت المحدد، عمل ملاحظو المحطات على محاسبة المقصر بكل حرص ،الا اني كنت أصغي كذلك الى هموم المحصلين والسواق عندما يلتقون في المقهى ،كانوا يشتكون من تجمع بعض الركاب امام الباب ومن ضمن همومهم ان بعض الركاب خصوصا الشباب والطلبة يكتبون مذكراتهم على الكراسي ويستخدمونها كرس?ئل غرامية ولكنها تخلو من الكلام البذيء ، الا انه يضيف ايضا ان الباص كان افضل مكان للقاء المحبين في الاوقات التي لايوجد عدد كبير من الركاب ،ويقول ايضا لقد اشتغلت المراة في هذا المجال ايضا اذ تم تعيين عدد من المحصلات والسائقات في بعض الخطوط غير المزدحمة مثل خط 15 الكرادة ، لكن في فترة الحرب البائسة تغير كل شيء وسيق اغلب العاملين الى الحرب وتم استبدالهم بسواق مصريين وبنغلادش كما تم الاستغناء عن بعض المحصلين اذ اصبح السائق هو الذي يقطع البطاقة مما اضاف تاخيرا لحركة الباص.
* ويشير الشاعر عبد الرزاق جاسم الى جانب مهم في موضوع الباص اذ يقول ولايخلو قوله من فكاهة: كنت اكتب الشعر في باص المصلحة لا ياتيني الوحي الشعري الا وانا في داخل هذا الحوت الأحمر ،انفصل تماما عن بيتنا وعن المنغصات اجلس في الطابق الثاني في المقدمة واستقل على وجه التحديد الباص رقم 13 كرادة خارج حيث يقطع تلك المسافات الجميلة السعدون ساحة الفردوس تقاطع ساحة كهرمانة السفارة الألمانية وهكذا الى ساحة الحرية ،اشعر كأني احلق وخصوصا في فصل الربيع حيث المطر والالوان الخضراء ،كانت حبيبتي التي التقيها دائما هي باص المصلح? حتى عندما التقي الحبيبة كنت اتجول معها عبر هذا الباص نتكلم كثيرا ونتعاتب ونتفق ونتواعد واقرا لها شعري ثم نعود ،اليوم فقدت الحبيبة والشعر معا لان الكيا والجيب والستوتة التي نستقلها هذه الأيام لا تساعدني على الإبداع .
* المعلم جواد عواد قال : كنا نقيم سفرات جميلة لطلابنا في الابتدائية بالاتفاق مع الأمانة لتزويدنا بباص المصلحة لأنها أمينة وواسعة ومن جهة تلتزم بضوابط السلامة واصول السير وبإمكانها ان تلج المناطق السياحية الجميلة في بغداد نعبر بها الجسور ،وكان الطلاب يتمتعون بالباص وهي تتسع لعدد كبير من أولئك الأطفال بأحجامهم الصغيرة وملابسهم الجميلة ،لم نكن نحتاج الى ان نؤجر سيارة قطاع اهلي لاننا لانضمن مزاج السائق وهو غير مرتبط بجهة رسمية تلتزم سلوكه ..اليوم بصراحة نتردد كثيرا قبل ان نقرر باقامة سفرة مدرسية .
*ثمة طريفة مؤلمة حكاها السيد خزعل مطر 70سنة قال : بعد ردة شباط المشؤومة التي قام بها الانقلابيون البعثيون في سنة 1963 شنوا حملة على الحركة اليسارية وبالتحديد الحزب الشيوعي العراقي حيث ملأوا السجون حتى من جماهير الحزب والمتعاطفين معه وكان من بينهم صديقي شاطي حسين خياط كان لايمسك لسانه ومتحدث جيد لكنهم لم يجدوا لديه اي وثيقة تدلل على انتمائه فاحتجوا عليه بالمظلة الحمراء التي كان يضعها في واجهة المحل ،واعتبروا ذلك نوعاً من التاييد للحزب فرد عليهم :اذن عليكم ان تعتقلوا كل من يركب في باص المصلحة او تغيروا الوان?ا .
 
********
 
بين الغياب والتسرب والرسوب في المدارس النهارية
واقع المدارس المسائية.. ليس أحسن حالا
 
 
باسم حسين الربيعي
في خضم الحياة الصعبة، يضطر الكثير من الطلبة الى ترك مدارسهم، اذ عليهم ان يعيلوا عوائلهم الفقيرة، التي بعضها فقدت المعيل نتيجة تردي الوضع الامني. ومن هنا نشأت المدارس المسائية لتضم بين جدرانها الآلاف من الطلبة الذين استطاع الكثير منهم اكمال دراسته وتحقيق طموح الشهادة الجامعية رغم الظروف القاسية.
 
 
فهل تستطيع المدارس المسائية ان تقوم بنفس الدور الذي تقوم به المدارس النهارية. الفكرة السائدة عن المدارس المسائية هي انها محطة استراحة للطالب وطريق مضمون للنجاح، وهنا نشأ الفرق الكبير بينها وبين المدارس النهارية من حيث المستوى العلمي والالتزام بالدوام .
"طريق الشعب" زارت العديد من المدارس المسائية لاستطلاع آراء اساتذتها وطلبتها حول مستوى التدريس. فالتصور السائد بين التلاميذ هو ان مجرد تسجيل اسم التلميذ في السجل المدرسي، يعني نجاحه وانتقاله من صف الى آخر. وهذا الامر ادى الى حالة من التسيب التام وعدم الالتزام بالدوام الرسمي والى التسرب ايضا وترك الدراسة.
 
قلة المدارس المسائية
 
* يقول الاستاذ علي عبد الحسين وهو مدرس في احدى المدارس المسائية: علينا ان نعود الى اصل المشكلة.. فطلاب المدارس المسائية خليط غير متجانس "متنافر" مما تضخه المدارس الصباحية من الطلاب غير المرغوب فيهم لانخفاض مستواهم الدراسي- او هم اكبر سنا من اقرانهم وخاصة اولئك المشاكسين الذين عجزت المدرسة عن اصلاحهم. احد اسباب عدم الالتزام بالدوام هو كون العديد من الطلبة الذين اضطرتهم ظروفهم المعيشية للعمل في حرف مختلفة. وهناك اسباب اخرى مثل بعد هذه المدارس عن سكن التلاميذ بسبب قلة الابنية المدرسية المسائية في بغداد. وهاتا? النقطتان اللتان اوردناهما كفيلتان كما نعتقد باعاقة التلاميذ عن الدوام اليومي المنتظم او بتسربهم نهائيا عن المدرسة.
ااما عن المستوى الدراسي للتلاميذ فأكد عبد الحسين " ان مستوى الطالب مستوى متدن جدا الذين ينجحون فنسبتهم اقل من 30 من المئة  من مجموع الطلبة". واضاف " ان طلبة المدارس المسائية لم يأتوا للمدرسة من اجل الفائدة.. لذا يكون مستواهم متدنياً، اضافة الى ذلك المشاكل الاجتماعية الكثيرة التي يعانونها.
 
الرغبة الحقيقية في التعلم
 
* المواطن حمدي منصور قال :ان عدم وجود الدافع الذاتي للدراسة او النجاح وعدم وجود طموحات او رغبة حقيقية لتعويض مافات من سنين الدراسة ، هو العامل المهم في تردي واقع التعليم . لقد كانت المدارس المسائية ذات فائدة كبيرة للتلاميذ وانها خرجت الكثير من المتفوقين الذين استطاعوا اكمال دراستهم الجامعية بتفوق يوم كانت هناك دوافع ذاتية لذا كان النجاح والتفوق للكثير من العصاميين الذين شقوا طريقهم في الحياة عن طريق المدرسة وصاروا اناسا مرموقين في وظائف جديدة. واضاف "ان الاخذ بوجود صيغ لكل مشاكل المدارس المسائية والعودة به? الى ما كانت عليه سيجعل من هذه المدارس مكانا حقيقيا للعلم والدراسة ولا يدخلها سوى الراغب رغبة حقيقية في مواصلة الدراسة من الطلبة العصاميين الذين حالت ظروفهم دون اكمال دراستهم.
مدارس البنات
* ماذا عن مدارس البنات المسائية؟!حملنا هذا السؤال الى الاستاذة صفية كاظم التي اجابت قائلة: تقبل في المدرسة المسائية الطالبة التي رسبت سنتين متتاليتين في المدرسة الصباحية اذ يسمح لها بالدوام سنة ثالثة.. اما الاعمار فهي لا تتجاوز الثامنة عشرة. اما المستوى الدراسي فهو منخفض بشكل عام قياسا بالمدارس الصباحية ومع ذلك فلدينا بعض الحالات التي تبعث على التفاؤل وخاصة في المدارس الاعدادية. اذ هناك طالبات متزوجات وامهات وهناك ايضا موظفات وارامل. وبعض منهن متفوقات دراسيا ويطمحن للحصول على معدلات عالية.. ولكن هذه امثلة ?ا تشكل قاعدة عامة.. فالمستوى الدراسي كما قلت دون الطموح بصورة عامة.
وعن المستوى التدريسي في المدرسة قالت : بصراحة جهود المدرسات المبذولة هي جهود ضائعة اذ ان المدرسة يقع عليها عبء الدرس كله فهي التي تشرح وتسأل وتحل المسائل وتلخص يقابل ذلك عدم مشاركة من قبل الطالبات ولا تحضير ولا حتى مشاركة في الاصغاء للمدرسة ومع ذلك فنحن مطالبات بنسب نجاح اسوة بغيرنا من المدارس الصباحية.
 
الغيابات هي مشكلة المشاكل!
 
* مدارس البنات المسائية تعاني من المشكلة ذاتها في مدارس البنين الا وهي الغيابات فالدوام غير منتظم فيها ونسب التسرب عالية لان ظروف هذه المدارس متشابهة، كما ان انظمة المدارس توجد نسبة من الغيابات للطالب لا تتجاوز "25" يوما واذا تجاوزها الطالب فصل لما تبقى من السنة الدراسية.. ورغم الفصل في كل سنة من الطالبات بأعداد كبيرة الا ان ذلك لم يحد من التهاون وعدم المبالاة لدى الطالبات. رغم تبليغ اولياء امور الطالبات بغياب بناتهم.. لكن الاستجابة ضعيفة وان الكثير من اولياء امور الطالبات لا يعرفون الطريق الى المدرسة ابدا? اضف الى ذلك انقطاع التيار الكهربائي المستمر.
 
اعادة نظر
 
واخيرا فان الجميع يتفقون على انخفاض المستوى الدراسي في المدارس المسائية بمراحلها الابتدائية والمتوسطة والاعدادية.. والسبب في ذلك يعود الى الوضع الامني المرتبك والى الطلاب انفسهم الذين لا ينظرون الى الامر بجدية.. ومع كل ذلك فأن اجهزة التربية تتحمل المسؤولية في ترسيخ النظرة اللاجدية لدى الطلاب من خلال التساهل الذي تبديه بعض ادارات المدارس المسائية.. وهو امر يدعو الى اعادة النظر بتعليمات هذه المدارس. بوضع لوائح خاصة ومختلفة عن المدارس النهارية.. لان المدارس تظل حاجة ضرورية للمجتمع وان الكثير من التلاميذ الذين?لم يجدوا الفرصة للتعليم او لإكمال الدراسة المتوسطة والثانوية يلجؤون الى هذه المدارس.
 
*******

ص9

الشيوعيون والقضية الفلسطينية
 
قاسم حنون
 
" وأحمل أرض كنعان التي اختلف الرواة
على مقابرها ، وما اختلف الغزاة
على الذي اختلف الرواة عليه .
من حجرٍ ستنشأ دولة الغيتو
ومن حجر ستنشأ دولة العشّاق "
محمود درويش
 
أثارت موجة التحريض والطعن ضدّ الشيوعيين في صيف 1978 التي بدأت على صفحات جريدة الراصد البغدادية الأسبوعية ، أثارت ردود فعل عميقة في أوساط الشيوعيين والديمقراطيين لتؤذن  ببدء حملة منهجية لتفكيك البنية التنظيمية للحزب الشيوعي العراقي و (تصفيته) سياسياً والإجهاز على الجبهة الوطنية التي مضى عليها خمس سنوات ( 1973 � 1978 ).. صورت برقية مائير فلنر سكرتير حزب راكاح الى المؤتمر الثالث للحزب الشيوعي العراقي آيار 1976 على انه مظهر للتواطؤ مع العدو او صورة من صور التخابر معه . في جلسة استجواب قال لي ضابط كبير في مديرية الأمن في آب 1978 ان علاقتكم مع حزب راكاح تعبير عن خيانتكم لقضايا الأمة العربية وتنطبق عليكم صفة ( الخونة ) قلت / ان المجلس الوطني الفلسطيني وهو الأطار التمثيلي للشعب الفلسطيني أقرّ في الدورة ( آنذاك ) ضرورة التنسيق مع القوى الديمقراطية في داخل اسرائيل ومن بينها حزب راكاح علماُ ان الحزب المذكور يضم في عضويته مناضلين عرباً لا شك في وطنيتهم وصدق انتمائهم للقضية الفلسطينية. لقد كان ذلك ذريعة توسلت بها الدكتاتورية للإساءة الى سياسة الحزب ومواقفه من القضايا الوطنية والقومية ، ولعل موقفه من القضية الفلسطينية وتصوره للصراع العربي الإسرائيلي _ شأن غيره من الأحزاب الشيوعية والقوى التقدمية العربية _ظل عرضة للتشويه المتعمد والتعمية الأيديولوجية التي لجأت اليها معظم فصائل الحركة القومية العربية  وفي مقدمتها البعث فضلا عن قوى اليمين والرجعية من أعداء الشيوعية التقليديين. لقد اقترن كفاح الحزب منذ بداية تأسيسه من اجل حل مسائل التحرر الوطني بمعاداته للمشروع الصهيوني في المنطقة فقد شارك المثقفون الماركسيون في التظاهرات التي حدثت في بغداد 1928 بمناسبة زيارة الصهيوني الفريد موند فأعقبت تلك التظاهرات اعتقالات طالت حسين الرحال وعزيز شريف وزكي خيري وعبدالفتاح ابراهيم الذي ينسب إليهم الدور الكبير في تأسيس الحزب الشيوعي العراقي منتصف الثلاثينيات وقد نبّه الحزب الى خطورة الصهيونية ، باعتبارها ايديولوجية عنصرية والى الترابط البنيوي بين الأمبريالية والصهيونية ، ولذا فإن قضية فلسطين بقدر ما هي قضية النضال من أجل الحقوق العادلة والمشروعة للشعب الفلسطيني فهي نضال ضد الامبريالية وقاعدتها المتقدمة في الشرق الأوسط اسرائيل  ، ولا يمكن حلّها بمعزل عن تطلع شعوبنا نحو الأستقلال الوطني والتقدم الاجتمـاعي . لم تكن ( المسألة اليهودية ) وليدة ظروف وتحولات الشرق بقدر ما كانت نتاجاً غريباً سعت  الدول الأوربية لتصديره الى الشرق والتخلص من موروث العلاقة الملتبسة مع اليهود في المجتمعات الغربية . لقد نوّه ماركس ببصيرة ثاقبة في كتابه (المسألة اليهودية)  ان خلاص اليهودي ليس في العودة  الى ( أرض الميعاد )  بحسب المقولات التوراتية والترويج الصهيوني لها بل في اندماجه في الواقع الاجتماعي والتاريخي المعين، فالمسألة اليهودية  مسألة اجتماعية تاريخية بالتحديد ولا يمكن تقبل التفسير الميتافيزيقي   للشخصية اليهودية  أو النظر الى صيرورة التاريخ اليهودي بمعزل عن الشروط الاجتماعية والاقتصادية . منذ زوال حكم المور ( المسلمين )  في الأندلس شهد اليهود ألواناً من التمييز والكراهية وسوء المعاملة بما يؤسس لتاريخ من العداء للسامية بصوره ومراحله المختلفة وصولاً الى القرن التاسع عشر والجدل الذي استعر في الأوساط السياسية والثقافية  حول الحاجة الى وطن لليهود مما مهد لظهور الصهيونية باعتبارها تعبيراً عن مصالح وفكر البرجوازية اليهودية العليا  وان من مصلحتها تجنيد جماهيرية الشغيلة من اليهود لصالح برنامجها الاستيطاني الذي يتواءم الى حد كبير مع النهج الكونيالي للقوى الاستعمارية الكبرى آنذاك ، وكان لابدّ للصهيونية أن تحشد إمكاناتها وأساليبها المختلفة في تضليل المفكرين والساسة  وقطاعات الرأي العام الأوربي للإيهام  بمشروعية وطن قومي ينقذ اليهود من عناء الشتات والتمزق والغيتو مستعينة مرة بأسفار العهد القديم وأخرى بالأفكار الجديدة الليبرالية والأشتراكية وتصوير الصهيونية على أنها حركة تحرر قومي خاصة وان المرحلة التاريخية كانت تشهد نهوض القوميات وتأسيس الدول القومية ، كل ذلك جرى في سياق أيديولوجي مشبوه يتساوق مع المشروع الامبريالي للهيمنة على الشرق الأوسط ,على  أن الدارس لأحوال القرن التاسع عشر في أوربا يتبين مدى التلاؤم الذي عبرت عنه البرجوازية اليهودية الجديدة مع النظام الرأسمالي واندماجها في المحيط البرجوازي الأوربي الغربي عن طريق ظواهر شتى :
أ- على الصعيد الاقتصادي اتجهت الشرائح العليا للبرجوازية اليهودية نحو أخذ حجمها الطبيعي داخل عالم البرجوازيات الأوربية المسيطرة  فلم تعد بارزة بروزاً خاصاً في عالم المال كما كانت في السابق وبتوصيف ماركس" فإن الظروف الخاصة التي تتبلور مع تطور الرأسمال الصناعي لم تعد مسيطرة هنا ، بل العكس هو الصحيح اذ حيث مازال الرأسمال البضائعي مسيطراً نجد أوضاعاً متأخرة "
ب-   وعلى الصعيد الاجتماعي ازداد عدد اليهود من أبناء البرجوازية الذين تخلوا عن دينهم واعتتنقوا المسيحية وبخاصة بين صفوف الأنتلجنسيا والعاملين في المهن الحرة التي دخلها اليهود بكثافة كبيرة "
ج- و على الصعيد الثقافي والحضاري انتجت البرجوازية اليهودية الجديدة ثقافة جديدة تتفق مع عصر التنوير والعقلانية الأوربية اذ حاولت أن تحقق منجزات حديثة وليبرالية وثورية في المجالات الثقافية والحضارية شبيهة بالخطوات التي حققتها برجوازية اوربا الغربية .
د- اما على الصعيد السياسي فقد اعطت البرجوازية اليهودية في بادئ الأمر ولاءها الكلي للحركات القومية في البلدان الموجودة فيها واعتبـرت ذلك جزءاً من عملـية اتمام تحررها الاجتماعي العام (1)
    لقد تراكمت ثروة فكرية وخبرة سياسية عميقة في تحليل المسألة اليهودية والدور الخطير للصهيونية بدءً من كارل ماركس وروزا لوكسمبورغ وابراهام ليون واسحق دووينشر وآرنست فتشر واريك هوبزباوم ونعوم تشومسكي و الذين هم مفخرة الفكر الإنساني  التقدمي وبوصلته في الطريق الذي تزرعه إسرائيل وحلفائها بالأباطيل والأوهام .
 ان أ. هوبزباوم يقول بانه   ليس لديه التزام عاطفي بتأييد دولة ، امة صغيرة  متشربة بالروح الحربية العسكرية مخيبة للآمال ثقافياً وعدوانية سياسياً تطالبني أن أتضامن معها على اسس عرقية عنصرية كما أنني لست حتى مضطراً للتكيف مع الذهنية السائدة الدارجة في بداية القرن الجديد والمتمثلة في التعاطف مع اليهودي � الضحية الذي يؤكد اعتماداً على قوة الهولوكوست مزاعم ودعاوى وحقوقاً على ضمير العالم ).  وجاء في برنامج حزب التحرر الوطني 1946 وهي تسمية أخرى علنية للحزب الشيوعي العراقي ( يرى حزبنا في النشاط الصهيوني الاستعماري خطراً لا يهدد فلسطين حسب بل البلاد العربية بأسرها لأنها عدا عن كونها حركة استعمارية عنصرية فاشية فهي  في الوقت ذاته اداة رجعية بأيدي الدول الاستعمارية الكبرى وسلاحاً تشهره ضد الحركة التحررية العربية ) وعلى عكس هذا الموقف كانت الفئات القومية تتبنى خطاباً ساذجاً لا يميز بين فقراء اليهود وأغنيائهم  ولا ينفذ الى حقيقة المشروع الصهيوني ودوافعه الاستعمارية التوسعية وقد ارتهنت الى مقولات ووقائع في التاريخ العربي الإسلامي عن غدر اليهود وخيانتهم للمواثيق والعهود دون تحليل كاف لأسس ومفاهيم الصهيونية ووسائلها المختلفة وأساليبها المبتكرة وعدم التمييز بين اليهودية والصهيونية .  وكان أداؤها في أواخر الثلاثينات وبداية الأربعينات يثير الهلع في اوساط اليهود العراقيين ويوفر الذريعة للمخطط الصهيوني  الذي عمل على انشاء مراكز استقطاب واستيطان لليهود وتشجيعهم للهجرة الى فلسطين وبينما تمسكت نسبة كبيرة من اليهود العراقيين بخيار البقاء داخل العراق فقد دفعت ممارسات نادي المثنى وحزب الاستقلال فضلاَ عن الممارسات الخاطئة ضد اليهود  ( حوادث الفرهود ) وتورط الحكومة العراقية آنذاك في تهجير اليهود وتنظيم رحلات نقل جوي لأعداد كبيرة منهم من بغداد الى اسرائيل  وتغاضيها عن عمليات تهريب اليهود العراقيين الى ايران الى حد مطالبة الأعضاء القوميين في مجلس النواب بترحيل كافة اليهود من العراق ومصادرة أملاكهم والمناخ الهستيري الذي يتوعد اليهود بالويل والثبور ، كل ذلك يتفق مع أهداف الحركة الصهيونية في تعزيز نسبة اليهود  وخلق واقع ديموغرافي جديد على حساب الفلسطينيين. وانه لمن المؤسف ان تتبنى فصائل في التيار القومي الفلسطيني  استناداً الى ايديولوجية محافظة منذ العشرينات مواقف تتسم بالتشنج والارتجال وضعف الحس التاريخي بجسامة المخطط الامبريالي والصهيوني وانسياقه وراء أوهام المساواة بين الشيوعية والصهيونية ومقاطعته للجان التحقيق الدولية للتعرف على حقائق الوضع السكاني في فلسطين فكانت تلك فرصة سانحة لقادة المنظمات الصهيونية أن يقدموا تصورهم المشبوه عن مشروعية المطالبة بوطن لليهود وتسويغ شعارهم المخادع ( أرض بلا شعب لشعب بلا أرض ) . كان لجوء الحاج أمين الحسيني الى بغداد والتنسيق مع قادة الجيش ورشيد عالي الكيلاني للقيام بحركة انقلابية لزحزحة النفوذ االبريطاني في سياق التواطؤ مع المانيا النازية التي كانت تخوض حربا كونية ضد الحلفاء يكشف عن غياب رؤية صحيحة للعلاقات الدولية  ومكانة الصهيونية في منظومة المصالح الكبرى وقد الحقت تلك المواقف ضررا فادحا بالقضية الفلسطينية خاصة وان النازية تمثل هي الأخرى ايديولوجية عنصرية تقوم على عقدة تفوق الجنس الآري فيما تقوم الصهيونية على تفوق اليهود بوصفهم ( شعب الله المختار )  في منتصف الأربعينات تقدم رفاق يهود في الحزب الشيوعي العراقي هم ( يعقوب مصري ومسرور صالح قطان وابراهيم ناجي ) بطلب تشكيل عصبة لمكافحة الصهيونية ورغم ان عمر العصبة  لم يدم الاّ ثلاثة أشهر  من آذار الى حزيران 1946  فقد عبرت عن فهم عميق للمسألة فجاء في بيان العصبة ( ان حلّ المشكلة اليهودية يتم بحل مشكلات البلدان التي يعيش فيها اليهود ، أما حل فلسطين فهو فضلا عن انه لا يحل المشكلة اليهودية فهو اعتداء صريح غاشم على حقوق الشعب العربي لا يمكن أن يرضاه أي إنسان حرّ ، ونحن بصفتنا يهوداً نعلن استنكارنا لوعد بلفور واحتجاجنا عليه ، وندعو كل مواطن الى النضال من اجل استقلال فلسطين استقلالاً تاماً وتأليف حكومة ديمقراطية عربية فيها) واصدرت جريدة ( الأساس ) التي عبرت عن ميل سياسي وفكري تقدمي بين اليهود العراقيين و الذي هو احدى اللمحات المشرقة في نضال الحزب الشيوعي العراقي ,الذي ضم بين صفوفه مناضلين من مختلف الأديان والمذاهب بما يؤسس لهوية وطنية جامعة تقوم على التعايش والإحترام المتبادل والكفاح من أجل التحرر الوطني والعدالة الاجتماعية والحريات , كما تمت مقاطعة لجنة التحقيق الأنـﮕلو- امريكية والتأكيد على إالغاء الانتداب وتأليف حكومة وطنية ديمقراطية ونظمت تظاهرة في 28 حزيران 1946 ضد الأعمال الوحشية التي ترتكبها المنظمات الصهيونية في فلسطين بمؤازرة سلطة الانتداب البريطاني ضد الفلسطينيين وسقط في التظاهرة شهيداً الشيوعي شاؤول طويق وقد طالبت التظاهرة بعرض قضية فلسطين على مجلس الأمن و تشكيل حكومة وطنية ديمقراطية للعرب واليهود في فلسطين .
   وهكذا صدر قرار التقسيم الشهير الذي مهّد  لتمزيق الكيان الفلسطيني وتوطيد أسس الدولة الصهيونية ولم تكتف اسرائيل بحصتها من التقسيم بل ابتلعت الأراضي الفلسطينية تدريجياً ثم أراضي الدول العربية المجاورة .
(مصر وسوريا)  خلال حرب حزيران 1967 التي وضعت العرب أمام مأزق تاريخي وخسارة فادحة لم يستطيعوا التخلص من آثارها حتى اليوم . أن التاريخ لا تصنعه الخطابات المنمقة والأراجيز والنوايا الطيبة بل هو صراع إرادات ورؤى إستراتيجية ووسائل فعالة لصياغة المطامح الكبرى والحفاظ على المصالح الحيوية لشعوب المنطقة ازاء تحديات الهيمنة والاستحواذ التي تتبدى في أشكال وخطابات شتى يتبدل اللآعبون بينما يتواصل الحفاظ على قواعد اللعبة .
 بنى الحزب الشيوعي العراقي رؤيته في تحليل مشروع التقسيم بحسب المؤرخ ( حنا بطاطو ) على اساس :
أ- ان الحركة الصهيونية حركة عنصرية دينية رجعية ومزيفة بالنسبة للجماهير اليهودية .
ب- ان الهجرة اليهودية لا تحل مشكلة اليهود المقتلعين من اوربا بل هي غزو منظم تديره الوكالة اليهودية واستمرارها بشكلها الحالي يهدد السكان الأصليين في حياتهم وحرياتهم .
ج- ان تقسيم فلسطين عبارة عن مشروع امبريالي قديم يستند الى استحالة مفترضة للتعايش بين العرب واليهود .
د- ان شكل حكومة فلسطين لا يمكن أن يتحدد الاّ من قبل الشعب الفلسطيني الذي يعيش في فلسطين فعلاً وليس من قبل الأمم المتحدة أو أية منظمة أو دولة أو مجموعة دول . وهو ما يمثل رؤية مشتركة لحركة اليسار العربي بفصائلها المختلفة وتتفق مع ما سيردده المندوب السوفيتي اندريه غروميكو في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة آيار 1947 ( ان إنشاء دولة عربية يهودية موحدة يتمتع فيها العرب واليهود بحقوق متساوية يمكن اعتباره احد الحلول الممكنة للمسألة الفلسطينية لمصلحة الشعبين والأمن وسلام الشرق الأوسط)   لقد كانت الفجوة كبيرة بين مقومات ووسائل المشروع الصهيوني والأمكانات التي يحوز عليها وبين أداء النخب العربية الحاكمة التي كانت في معظمها ملكية ترتبط بعلائق راسخة مع بريطانيا والولايات المتحدة وتتسم اشتغالاتها بالتواطؤ والتبعية ،  فبينما كانت المداولات تجري في أروقة مجلس الأمن لاستصدار قرار بصدد فلسطين يمنع المندوبين العرب عن إجراء اتصالات مع مندوبي الدول الأشتراكية والأتحاد السوفيتي وأصرّوا على التنسيق مع مندوبي بريطانية وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية  بينما إسرائيل والمؤتمر اليهودي العالمي تستثمر التعاطف الدولي مع معاناة اليهود في الحرب العالمية الثانية جراء حملات الإبادة التي ارتكبتها النازية ضد يهود اوربا الشرقية كما ارتكبت ضد شعوب أخرى ، الاّ أن الحركة الصهيونية وظفت معاناة اليهود في اطار ما يسمى بالهولوكست وابتزاز الراي العام الأوربي والأمريكي بكونهم تحملوا القسط الأكبر من فظاعات وآلام الحرب الكونية الثانية وتكريس التعاطف ليس مع آلام اليهود بل مع المشروع الصهيوني في إقامة وطن على حساب شعب آخر وليس غريبا اختراقها  لكثير من الحركات الثورية والأحزاب الشيوعية في أوربا في الاقتناع بجدوى مطالبها في إقامة الوطن القومي لليهود باعتبار ذلك تعويضا عن آلام الشتات ومعاداة السامية وفظائع الحرب الكونية بل ان الصهيونية قدمت نفسها كحركة تحررية من أجل الاستقلال وبناء الدولة أزاء محيط من الأنظمة العربية المحافظة الحليفة للدول الاستعمارية ،  وقد اثمرت تلك المزاعم .
هـ -  ان التقسيم وخلق دولة يهودية سيزيد من الخصومات العرقية والدينية وسيؤثر جدياً على آمال السلام في الشرق الأوسط ".
ان المصادر تشير الى توجيه الرفيق فهد و هو في سجنه الى قيادة الحزب الميدانية بضرورة التشاور مع قيادات الأحزاب الشقيقة في سوريا وفلسطين لتبني قرار موحد بشأن التقسيم الاّ ان ذلك لم يحدث كما يبدو ، وفي أعقاب اقدام السلطة الملكية على إعدام قادة الحزب 14 شباط  1949 وما رافقها  من موجة التحريض والتشهير ضد الحزب الذي شاركت فيه قوى قومية الى جانب الرجعية الحاكمة ، ظهرت اتجاهات تتعاطى مع المؤثرات الجديدة في العلاقات الدولية وتشوش الرؤية لدى قطاعات من الرأي العام التقدمي في اوربا ونظرتها الى إسرائيل وتبرير وجودها في المنطقة وعجز القيادة الجديدة للحزب عن التنبؤ بمسار الأحداث ونظرتها التجريدية لقضايا النضال الوطني والارتهان الى نسق دوغمائي  يقصر كفاح البروليتاريا الطبقي في مسار محدد لا يتخطاه الى المهام القومية الأخرى وقد كان صدور كراس ( ضوء على القضية الفلسطينية ) في آب 1948 رغم بعض مضامينه الإيجابية والواقعية في سياق التأثر بالخطاب الجديد الذي تبنته مجموعة من المثقفين اليساريين العرب ( اللجنة الوطنية الديمقراطية ) الذي حاول ان يقدم تصورا عن الصهيونية يخاطب من خلاله المواطن الأوربي ويتجاهل جرائم الصهاينة ضدّ الشعب الفلسطيني وما آلت إليه الأوضاع عقب الحرب العربية الأولى .
 ان ما فعلته الصهيونية بالفلسطينيين بقدر ما يستوحي صفحات معتمة من تاريخ علاقة اليهود بالكنعانيين فإنه يعيد إنتاج ممارسات الفاتحين في أمريكا واستراليا وجنوب افريقيا ويؤرخ لأبشع عملية ترانسفير جماعي في العصر الحديث . لقد أدان الحزب في الكونفرنس الثاني 1956 ما جاء في الكراس المذكور على ( انه زيف حقائق الوضع في فلسطين وتستر على بشاعة  الصهيونية وعدوانيتها وأساء الى فكر الماركسية اللينينية  )
انّ التعرض لموقف اليسار العربي والأحزاب الشيوعية بالطعن والتشويه واتهامه بالخيانة والشعوبية والتواطؤ وتغييب حضوره لعقود طويلة هو من باب التبرؤ مما صنعته الحكومات العربية المتعاقبة عبر مراحل الصراع العربي الإسرائيلي ايّ لأكثر من ستة عقود ,والأفلاس النظري والسياسي للإتجاهات اليمينية في الحركة القومية العربية التي أهدرت طاقات وموارد هائلة في حروب عبثية ومعارك دونكيشوتية تسببت في تمزيق الصف العربي وتعطيل سبل المواجهة الحقيقية عسكريا وسياسيا وثقافيا, فلم يكن اليسار العربي  المغيب والمقصي والمقموع هو من تسبب في ضباع فلسطين وتشريد أهلها وفي الهزائم المتكررة والفجائع وانهار الدم . 

أزمة المشاركة السياسية في الوطن العربي
رشا اسماعيل العزاوي
تعد المشاركة السياسية، أحد الابعاد الهامة، لتحديد التأثير السياسي للأفراد، كما انها أحد المحاور الأساسية التي تخلق التفافا حول أي نظام سياسي، على تعدد أساليبها واختلاف مستوياتها، ومهما تناقضت المقاربات السياسية والاجتماعية والفلسفية، فإن المشاركة أكبر من أن تؤطر في زمان ومكان، فهي مختلفة في كل ظرف سياسي وتاريخي ولصعوبة تحديد أنماطها، فهي أعمق من أن تختزل إلى صيغة أيدلوجية وحضارية واحدة ، كما تعد المشاركة السياسية إحدى الأسس التي يستمد منها النظام السياسي شرعيته، بما تعنيه من ازدياد المساهمة الشعبية في العملية السياسية، سواء من عدد المساهمين أو نطاق مساهماتهم ، ومجال هذه المساهمة ومدى تكرارها، وظهور مؤسسات سياسية لتنظيم هذه المشاركة،  فهي محاولة للتأثير على متخذي القرار، وفي الوقت نفسه تأكيد الحق الديمقراطي للفرد والمجتمع، المشاركة ركيزة أساسية من ركائز الديمقراطية لأنها تعني ممارسة الشعب حقه في تقرير مصيره، حتى أن روح الديمقراطية وشرعية النظام السياسي إنما يرتبطان بوجود المشاركة السياسية الفعلية، وبشكل عام فإن أهمية المشاركة تكمن في إتاحة فرص المساواة والحرية في المجتمع، والقضاء على السلبية و اللامبالاة لدى الأفراد وغرس قيم المشاركة الايجابية فيهم .
أن أزمة المشاركة السياسية في الوطن العربي مسالة غاية في التعقيد، ورغم ذلك فأن اللحظة الراهنة تفرض عليها التعامل مع هذه الصعوبة , و في البداية أطرح هنا تساؤلا مؤداه: ما هو دافع المشاركة السياسية في الدساتير العربية؟ و الاجابة على هذا التساؤل سوف يكون مدخلي نحو تحديد ملامح وأبعاد الأزمة .
يلاحظ أن الدساتير العربية أقرت المساواة أمام القانون، وأقرت مبدأ التعددية السياسية والحزبية، مستندة بذلك على مبادئ الديمقراطية وحقوق الشعب وحرياته وتطبيق القاعدة الأساسية، والتي تعد الدولة اقليما وشعبا، وحدة لا تتجزأ،؟ وهذا ما تجلى في الدساتير العربية من خلال اعتماد:
أولا: مبدأ المساواة بين الأفراد وعدم التمييز بالحقوق الواردة في الدستور على سبيل المثال: "دستور العراق المادة(14):
العراقيون متساوون أمام القانون دون تمييزٍ بسبب الجنس أو العرق أو القومية أو الأصل أو اللون أو الدين أو المذهب أو المعتقد أو الرأي أو الوضع الاقتصادي أو الاجتماعي"، "دستور تونس المادة (16): كل المواطنين متساوون في الحقوق والواجبات، دستور سوريا المادة (25): "المواطنون متساوون أمام القانون و تكفل لهم الدولة تكافؤ الفرص"، دستور مصر المادة (40): "إن المواطنين لدى القانون سواء"، دستور الأمارات المادة (14): "المساواة وتكافؤ الفرص للجميع المواطنين من دعامات المجتمع"، دستور الكويت المادة(39): "الناس سواسية في الكرامة الإنسانية".
ثانيا: أما بصدد الحريات السياسية وحق تكوين التنظيمات السياسية، فنرى في دستور العراق لعام 2005 المادة (39)
أولاً :ـ حرية تأسيس الجمعيات والأحزاب السياسية، أو الانضمام إليها، مكفولةٌ،وينظم ذلك بقانون. ثانياً :ـ لا يجوز إجبار أحدٍ على الانضمام إلى أي حزبٍ أو جمعيةٍ أو جهةٍ سياسية، أو إجباره على الاستمرار في العضوية فيها. دستور المغرب عام 1972 الفصل الثالث: " الأحزاب السياسية والمنظمات النقابية والمجالس الجماعية والفرق المهنية تساهم في تنظيم المواطنين وتمثيلهم، وان نظام الحزب الواحد غير مشروع"، دستور مصر عام 1978المادة (5) منه تتضمن أنه"يقوم نظام السياسي في مصر على أساس تعدد الأحزاب وذلك في إطار المقومات والمبادئ الأساسية للمجتمع"، وفضلا على ذلك أن مراجعة الدساتير العربية تؤكد تبينها لمبدأ سيادة الشعب في السلطة وصيانتها للحقوق والحريات، وهذه البنود هي التي تمس المشاركة السياسية وحقوق الانسان العربي وحرياته، وهنا نؤكد على أن الدساتير العربية تبنت عملية المشاركة السياسية من خلال إقرارها المساواة في الحقوق والفرص السياسية بين المواطنين. وعلى الرغم من ذلك فإن الواقع العربي يعكس أزمة أساسية في المشاركة ويمكن تحديد أبعاد هذه الازمة على النحو الأتي :
-الاختلال في شرائح المجتمع السياسي: تقلص واضح في شرائح المشاركين والمهتمين ، وتضخم ملحوظ في شرائح غير المهتمين والمقاطعين في ادارة الحياة السياسة ومنها الخوض في الانتخابات وتعزيز الديمقراطية وحقوق الانسان العربي.
- مشاركة شكلية موسمية غير فاعلة: ظاهرة المرشح الواحد والصوت الواحد ، اختفاء المعارضة الحقيقة وعدم وجود برامج سياسية واضحة المعالم لها تحث الناخب على المشاركة في العملية الانتخابية .
- مشاركة اجبارية متحكم فيها تأخذ شكل التعبئة بغرض المساندة الشكلية للنظم الحاكمة، دون أن تعبر عن مشاركة حقيقية نابعة من اهتمام المواطن.
ويمكن تحديد مجموعة من العوامل التي تقف خلف هذه الازمة وأهمها :
- الاوضاع الاقتصادية وافتقار الاغلبية لحريتها الاجتماعية، فرض الأوضاع الاقتصادية في كثير من الدول العربية ينبه إلى أنها تشكل عائقا مهما أمام ممارسة الأغلبية في هذه الدول لحقوقهم الإنسانية وحرياتهم الأساسية.
- عدم فاعلية منظمات المجتمع المدني والتنظيمات المهنية، اذ أن اكثر نشاطات وفعاليات هذه المنظمات في مجال المؤتمرات والندوات والورش العلمية  دون أن تترجم على ارض الواقع كمشاريع منجزة تؤثر على المواطن العراقي  بشكل مباشر.
- ضعف الوعي السياسي، أن الوعي السياسي لا يتوفر في عديد من الدول العربية ومن ضمنها العراق،لأن هذه الدول تفتقد عدة متطلبات لإيجاد مثل هذا الوعي، من بينها التعليم ،والحرية الاعلامية كما أن الوعي السياسي الناضج يحتاج إلى قدر معقول من المعلومات للأفراد والجماعات تتاح بسهولة ويسر.
ولما كانت عملية المشاركة السياسية ترتكز على ما أكتسبه الفرد من ثقافة سياسية أثناء عملية التنشئة السياسية، فإن هذه الثقافة تتجانس مع الخبرات المتنوعة التي اكتسبها الفرد وتكون قادرة على خلق مواطن فاعل في المجتمع، لا شك أن المواطن الفاعل  سياسيا تقاس ثقافته السياسية ووعيه بما يمكن أن يقدمه للمجتمع، خاصة إذا كان مجتمعا ديمقراطيا يؤمن بالمشاركة السياسية ويقدر قيمتها،كما وأن عملية المشاركة تعتمد على قدرة الفرد في تحريك نفسه سياسيا بما يتفق ومصالحه، لا سيما إذا كان لديه الاعتقاد بأنه قادر على التأثير في العمليات السياسية، وأن لديه القدرة على فعل ذلك إذ أن تزايد الوعي السياسي لدى الشباب المصري كان السبب الرئيس في اندلاع ثورة 25 يناير، وما تحلى به شباب الثورة من سلوك ايجابي حضاري سيترك اثر ايجابيا على مستقبل العملية السياسية، هذا الأمر أحدث نوعا من الغيرة الحسنة عند الآخرين ودفعهم إلى المشاركة السياسية.
فضلا على ذلك فإن النظام السياسي مسؤول عن حجم وصور المشاركة السياسية عند أفراد مجتمعه، فكلما كانت توجهات النظام السياسي متماشية مع مطالب واحتياجات شعبه كلما عجل ذلك في التفاف الجماهير حول النظام السياسي ، وهذا ما يطلق عليه الثقة السياسية، والتي تعد محركا هاما وجوهريا للشعب نحو المشاركة السياسية الفاعلة، وهذه الثقة يقوم على إرسائها أي نظام سياسي عندما يضع الشعب في مقدمة أولوياته وأجندة عمله.

ص10

الرفيق حميد مجيد موسى يتحدث لـ "البينة الجديدة":
كل القوى المشاركة في السلطة مسؤولة عما يحصل ولو بدرجات متفاوتة
 
حاوره: حسين رزاق/ وسام نجم
مناضل عراقي اصيل .. حفر اسمه عميقاً في ذاكرة العراقيين , خاصة الكادحين والحفاة ،عرف هذا الرجل بدفاعه الصلب عنهم والمتصدي في الصفوف الاولى لأجل رفع الحيف والظلم والاجحاف عنهم .. عانى وكابد وتعرض للويلات والمطاردة في زمن النظام السابق  وبالرغم من كل تلك الصعاب ظل وفياً لمبادئ آمن بها ولقيم رأى فيها خلاصاً لشعب يرزح تحت نير  واستبداد الانظمة الدكتاتورية التي حكمت العراق بالحديد والدم .. انه المناضل بامتياز حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي..
 
التقت «البينة الجديدة» التي تربطها وإياه علاقات وطيدة تمتد لزمن مؤسسها الراحل الصحفي اللامع ستار جبار .. في هذا الحوار الصريح جداً يقدم سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي صورة دقيقة للمشهد السياسي ويشخص امراضه ويضع اصبعه على نقاط الضعف فيه ..
 
كيف تقرؤون المشهد السياسي الراهن؟
 
مشهد معقد ويدعو للقلق بسبب كثرة الازمات واستعصاؤها،  وكما تلاحظون  هناك ازمة بين القوى السياسية، تمخضت عنها أزمة في الانبار، وازمة مع المحافظات الغربية، وازمة بين مجلس الوزراء ورئيسه ومجلس النواب ورئيسه، وازمة بين الاحزاب المشتركة في السلطة مع بعضها، وازمة دولة القانون مع الصدريين، وازمة دولة القانون مع المجلس الاعلى، فهذه الازمات كلها تخلق جوا متوترا وتشيع الجزع وعدم الارتياح عند الناس وهي تتطلع الى اوضاع اخرى، والى دعة عيش ووضع امني مستقر وعمل وتحسن في الخدمات، فهذا الذي يحصل يؤذي اكثرية الناس بصرف النظر?عن قوميتهم وجنسهم ومذهبهم ودينهم، فعمليا كل العراقيين يعانون، ولاحظوا ما يحصل بين السلطة الاتحادية وحكومة الاقليم وما ينتج عنه من تصعيد، ومن كلام جارح ولغة حادة وتهديدات متقابلة، فارتباطا بكل هذه اللوحة، العراق يعيش افرازات نظام ومنهج المحاصصة الاثنية الطائفية بأسوأ تجلياته، التي نأمل ونتمنى ان لا يحصل ما هو اسوأ بتدارك الامر وبالعمل المشترك لوضع حد لهذا المسلسل  وايقاف التطور السيء للاحداث بما يؤمن مراجعة حقيقية للعملية السياسية وللتخلص من عثراتها وثغراتها عبر الحوار وعبر التفاهم استنادا الى الدستور، وعبر?الاحترام المتبادل للرأي والرأي الآخر، ونحن بهذا الخصوص قدمنا الى الجهات المعنية، رئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب ونائب رئيس الجمهورية ورئيس الاقليم وقادة الاحزاب مذكرة قبل اكثر من ثلاثة اسابيع وبينا فيها وجهة نظرنا بما هي عليه اوضاع البلد بشكل صريح وواضح وواقعي وطالبناهم بموقف يضع حدا لهذا التدهور ولهذا التصعيد، ودعونا رئيس الوزراء بالذات بحكم موقعه الدستوري وبحكم موقفه من المبادرات السابقة التي طرحت ولم تقبل، ان يتقدم هو بمبادرة لجمع ذوي الشأن من القوى السياسية المعنية بمسيرة العملية السياسية الديمقراطية و?شكيل وصياغة هيئة خاصة تتدارس وتبحث ما عليه الامور وسبل الخروج من هذه الازمة المستعصية.
 
من هو المسبب للأزمات برأيك؟
 
كل القوى المشاركة في السلطة والمنتفعة من نهج المحاصصة الاثنية الطائفية، مسؤولة ولو بدرجات متفاوتة، فالذي بيده السلطة تكون مسؤوليته اكبر، والامر هكذا، الكل مشارك في السلطة والكل يساهم في اتخاذ القرارات، ولكن المسؤول الاساس واحد، وهذه الحقيقة قلناها للجميع من دون خجل او مواربة وبصراحة كافية، حيث التقينا بجميع المسؤولين في مختلف الاوقات وصارحناهم بهذه الحقيقة، لا يمكن لأحد ان يعفي نفسه من المسؤولية،  انت تملك سلطة قرار إذن انت تتحمل مسؤولية اكبر.
 
أين نقاط ضعف العملية السياسية  هل هي في رئيس الوزراء نوري المالكي ام في الشركاء؟
 
نقطة الضعف الرئيسة هو في نظام المحاصصة الطائفية الاثنية، الذي يعرقل بناء الدولة الديمقراطية، ويمنع تشكيل حقيقي لدولة المؤسسات وسيادة القانون، ويتعارض مع مبدأ المواطنة الاساس الذي اقره الدستور، ويحمي الفساد والمفسدين، وبالتالي يجعل الوطن ضعيفا هشا يمكن اختراقه ويسهل تدخل القوى الخارجية الاقليمية والدولية في شؤونه الداخلية.
 
الحزب الشيوعي العراقي من اعرق الاحزاب الوطنية في العراق وقدم التضحيات الكبيرة على طريق الحرية والخلاص من الدكتاتورية، هل ان ارضيتكم وقاعدتكم الشعبية ما زالت قوية؟
 
نعم، هي قوية بصرف النظر عما يحصل في الانتخابات، فلتلك الحالة قوانينها وظروفها الخاصة، ولكن كما ترون ان الحزب الشيوعي قوة معروفة ولها حضورها السياسي الواضح وله نشاطاته الجماهيرية في مختلف انحاء العراق، في جميع محافظات العراق واقضيته ونواحيه، ويحظى باحترام مئات الآلاف من ابناء شعبنا، وهذا رأس مال جيد , في ظروف اخرى يمكن ان يتحول الى اصوات انتخابية ويكون لممثليه حضور فعال في البرلمان كما حصل في مجالس المحافظات.
 
أين الحزب الشيوعي العراقي وأين المستقلون؟
 
الحزب الشيوعي تنظيم ينتظم في صفوفه من يستطيع ان يلتزم، والمستقلون اوسع واكثر من المنتمين للحزب، فالمستقلون محترمون ونحن كحزب شيوعي نتمنى ونعمل على ان لا تكون صفة الاستقلال هي الاغتراب او الابتعاد عن ممارسة السياسة وعن اختيار الافضل في الانتخابات القادمة، ونحن نحترم قناعات الناس وموقف المستقل، هكذا نتعامل مع المستقلين.
 
في الانتخابات المقبلة ما هي حظوظ الحزب الشيوعي العراقي؟
 
نتوقع ان تكون حظوظنا جيدة، فمسيرة الحزب خلال هذه الفترة اثبتت للكثير من المواطنين انه حزب يستهدف خلاص البلد من الاوضاع الاستثنائية غير المستقرة امنيا، ويعمل من اجل ترسيخ استقلال وسيادة البلد، ويسعى لاطلاق عملية التنمية والاصلاح الاقتصادي وتوفير العمل والقضاء على البطالة وتحسين الخدمات ومكافحة الفساد والمفسدين , وفي كل هذه الميادين اثبت الشيوعيون اينما كانوا انهم نزيهون وذوو اياد بيضاء ومستعدون لتقديم كل ما بوسعهم لخدمة شعبهم.
 
هل ستأتي الانتخابات المقبلة بحلم التغيير المنشود، ام انها ستأتي بذات الوجوه؟
 
أتوقع ان يحصل تغيير، ولكن هذا التغيير يواجهه المتنفذون من كل الاشكال والفصائل بوضع الكثير من العقبات والمعرقلات كي لا يختمر وينضج التذمر العام للشعب باصوات لغير صالحهم، فهم يوظفون الدعاية ويعمقون ويؤججون المشاعر الطائفية والقومية ويستخدمون المال السياسي بأوسع نطاق والفضائيات بأسوأ الطرق لمنع الناس من الاختيار الصحيح، ولكن مع ذلك، سيحصل تغيير، لكن قد لا يكون هذا التغيير جذريا، نحن نسعى لكي يحصل التغيير.
 
لو تكررت ذات الوجوه وتم استنساخ نفس التشكيلة، فماذا تتوقعون ان يكون المشهد السياسي؟
 
سيكون سيئا وكارثيا ونخشى ان يحصل ما لا تحمد عقباه، ففي بلدان اخرى، حينما لا يستمع الحكام او المتنفذون الى صوت العقل والى الرأي الواقعي والى الحلول السلمية النزيهة، سيحدث ما حدث في تونس وفي مصر وليبيا، ونحن نتمنى ان لا يحصل هذا في العراق.
 
لو كنت رئيسا للسلطة التنفيذية، فما هي اولويات عملك؟
 
رئيس السلطة التنفيذية ينبغي ان يؤمن بالعقل الجماعي، ويجب ان يشرك القوى الاخرى ذات المصلحة في استقرار العراق وتقدمه واعادة بنائه اقتصاديا وسياسيا وثقافيا، ان يشركها من خلال المصالح المشتركة في التشاور الحقيقي وفي التجمع في هيئات وفي تشكيلات اضافة الى المشاركة في الحكم لانجاز ما وعدوا به الناس اولا، وثانيا: ان يقرن القول بالعمل، وان ينفذ ما يتعهد به، وان يلتزم بالبرنامج المعلن صراحة، وان يسعى لاشراك ذوي المصلحة المباشرين في الرقابة وفي الاشراف عبر منظماتهم الجماهيرية، وعبر اللجان الشعبية، وعبر المنابر والمؤس?ات الشرعية المختلفة في متابعة تنفيذ هذا البرنامج، اما تجاهل الناس ونسيانهم بعد الانتخابات، فذلك مظهر سيء من مظاهر البيروقراطية،  المسؤول الاول يجب ان يتوجه لاشراك الجميع، فالعراق بحكم مشاكله  لا يمكن لفرد او حزب بذاته او طائفة بذاتها ان تنفرد بالحكم، وانما يجب ان نبحث عن المشاركة الحقيقية في ادارة شؤون الوطن وعلى اسس ديمقراطية سليمة.
 
ما يسجل على الاداء الحكومي انه ضعيف فما هي برأيك اسباب هذا الضعف؟
 
مصدر الضعف الاساسي النظام المعمول به، نظام المحاصصة الطائفية , فهذا النظام لا يسمح بتسلم الكفاءات على اساس المقدرة والاخلاص والمهنية مراكز الادارة في الدولة، ولا يسمح باتخاذ قرارات متجردة تهتم بالمصالح العليا للشعب على حساب المصالح الفئوية الانانية الضيقة , وحينما نعتمد هذا المنهج الذي يغطي على الفساد والمفسدين ويمنع المحاسبة والمساءلة، ويعدم الرقابة الشعبية، وينحاز لمجموعة على حساب مجموعة، يضعف النظام كله حتى لو وجدت فيه بعض الكفاءات.
 
الوضع الامني مرتبك، نريد ان نعرف منكم ما هي اسباب هذا الارتباك وما هي الحلول؟
 
ارتباك الوضع الامني هو محصلة لجملة ما سردناه من مشهد، حيث هناك ارتباك في الوضع الامني في الادارة وفي الخطط وفي الجاهزية وفي التكتيكات المعتمدة، الوضع الامني مأساته ومشاكله لا تعالج باجراءات عسكرية امنية صرفة، وانما يجب ان تكون لدينا منظومة متكاملة من التدابير والاجراءات والسياسات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية والعسكرية الفنية كي نؤمن حقا وفعلا المستلزمات الضرورية لايقاف التدهور الامني ولجم الارهابيين ولمنع تجاوزاتهم على القانون وعلى الشعب ولوضع الامور على السكة الصحيحة.
بماذا تنصح السياسيين؟
 
انصح السياسيين بصحوة الضمير ومراعاة الشعب ومصالحه، ومصالح البلد العليا، انصحهم باعتماد الديمقراطية الغائبة عن الكثير منهم والتي لا تشكل لهم الا كلمات معسولة تقال لسانا، ولا تطبق عمليا، اتمنى عليهم ان يتجردوا من مصالحهم الانانية الذاتية ومن تفردهم وان يراعوا مصالح البلد واعادة بناء البلد بما يؤمن للشعب حياة كريمة وحرة، وان يتعاونوا فيما بينهم وان يتسامحوا اكراما لمصالح الشعب، وان ينفتحوا على بعضهم البعض في الحوار ومشاركة بعضهم للبعض الآخر في تدارس ازمة البلد فهذا واجب عليهم، وواجب عليهم الابتعاد عما يثير اج?اء الضغينة والحقد والانتقام، وعن كل ما يؤجج الطائفية والتعصب الطائفي والعنصرية والعلاقات القومية المتشنجة، وان يتوجهوا لبناء عراق جديد بحق وحقيقة.
 
هل هناك وعي جماهيري في الانتخابات المقبلة؟
 
هناك وعي غير قليل ولكنه لا يزال يعاني من ثغرات، المواطن بحكم ما هو عليه من حاجة ومن بطالة ومن خوف وقلق وعدم ثقة مازال مترددا في ممارسة حقه في الاستقلالية باتخاذ القرار الذي ينسجم مع مصالحه.
 
هل تلعنون نظام المحاصصة السياسية ولماذا؟
 
نلعنه الف مرة، واؤكد هذه اللعنة , لان هذا النظام لا يمكن ان ينتج الا مزيدا من الكوارث والازمات والتدهور، ولنا في تجارب من سبقونا على هذا النهج كلبنان وشمال ايرلندا ولنا تجربة معه (11) سنة وهي غير قليلة، ، ولم ينتج هذا النهج الا الحروب الاهلية والتصفيات والعنف والارتداد عما يحققه البلد من تقدم.
 
كيف هو السبيل لخروج العراق من عنق الزجاجة؟
 
السبيل هو في العودة الى الطريق الصحيح الذي رسمته قوى المعارضة السياسية ضد النظام الدكتاتوري الفاشي، وهو ببناء العراق المدني الديمقراطي الفيدرالي المستقل، الذي يؤمن العدالة الاجتماعية ويطلق طاقات الشعب، وان يزيل تركة النظام الدكتاتوري وان يصفي تركة الاحتلال وان يحارب الفساد والمفسدين وان يتصدى بحزم للارهاب والارهابيين، وان يحافظ على استقلال وسيادة البلاد ويمنع تدخل القوى الاجنبية في الشأن الداخلي، وان تقام علاقات سياسية بين الاطراف العراقية المعنية على اسس ديمقراطية حقيقة وعبر بناء دولة المؤسسات والقانون.
 
برأيك لماذا لم يقر البرلمان مشروع الموازنة لحد الآن ؟
 
ذلك بسبب الصراعات السياسية الموجودة بين الاطراف المتناحرة والمتصارعة وبسبب المصالح الضيقة التي تغلب على المصالح العامة، للاسف الشديد كان يفترض ان تحسم هذه الامور قبل نهاية السنة عبر مفاوضات مباشرة، وخصوصا بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم باجراء تسويات، اما نبش المشاكل وتوظيف الميزانية للغايات الانتخابية وللصراع الانتخابي، فهذا امر مقرف ومضر بمصالح الشعب.
 
ماذا تقول بجريدة البينة الجديدة والراحل ستار جبار؟
 
هو صديقي، فمن يفقد صديق تكون خسارته كبيرة، ولدينا معرفة قديمة به، واتمنى للاستاذ عبد الوهاب ان يواصل نهج صديقي الراحل ستار جبار واتمنى عليه ان يواصل هذا النهج وانا على ثقة بانه سيقتنع بكلامي المخلص في هذا الجانب، اما الجريدة فهي تسعى لكشف الحقائق وبالاساس الاهم هو الدفاع عن مصالح الناس، لا قيمة لجريدة تدعي انها لخير الناس وهي لا تدافع عن مصالح الناس، واتمنى على الجريدة ان تبتعد عن كل ما يؤذي هذا التوجه، فالبلد غارق في الصراع الطائفي وغارق في تأجيج الصراعات المختلفة، وبودي وانا اتكلم كصديق ان تكون البينة ال?ديدة حاملة الموقف السليم في حل مشاكل البلد على اساس من الواقعية والحكمة والعقل.
 
كلمة اخيرة ؟
 
تمنياتي لكم بالنجاح، واتمنى للشعب العراقي كل الخير.
 
 
*****************
 

ص 11
 
فان بيرسي يسعى إلى علاج عاجل ..
وكالات
تعرض اللاعب روبن فان بيرسي لإصابة في الركبة في مباراة فريقه أمام أولمبياكوس اليوناني في دوري أبطال أوروبا ، التي انتهت بفوز مانشستر يونايتد بثلاثية نظيفة .
وكانت نتيجة إصابة اللاعب البالغ من العمر 30 عاما ، تغيبه لستة اسابيع خارج الملعب ، وهذا كان له تأثيره على اللاعب حيث يهدد مشاركته في كأس العالم في الصيف ،
وتداولت الصحف خبراً جديداً عن اللاعب وهو أن روبن فان بيرسي قد طار  الى هولندا للعلاج من قبل أحد كبار الجراحين في آوروبا حيث يحاول إنقاذ آماله في اللعب في كأس العالم هذا الصيف في البرازيل ،
ويقال أنه سيعالج من قبل رين هايجبور ، الذي عمل مع الولايات المتحدة في السابق وكذلك باريس سان جيرمان حيث أشرف على علاج المهاجم زلاتان ابراهيموفيتش.
 
 
*******
 
المدربة المتخصصة بكرة الطاولة هدى جورج:
الاهتمام المبكر بالصغار يكشف المواهب
 
منعم جابر
مدربة مجتهدة حريصة على تطوير لاعبيها ومواصلة عملها منذ دخولها القاعدة حتى خروجها! نجد الصغار بنيناً وبنات ملتفين حولها تجيبهم على تساؤلاتهم توجههم تمسك المضرب بالشكل الصحيح توجه الصغار على الحركة او المسكة الصحيحة واقولها بصراحة انا لم استغرب منها هذه الجدية ولا ذاك الاهتمام فهي احدى لاعبات المنتخب العراقي الوطني لكرة الطاولة وهي من عائلة رياضية حيث ان والدها الرائد الرياضي جورج باكوس امين السر الاسبق لاتحاد التنس وهي حاصلة على البكلوريوس من كلية التربية الرياضية/ جامعة بغداد. وقد تحققت لنا معها هذه الحوارية في المركز التخصصي لرعاية المواهب الرياضية بكرة الطاو?ة. فقد فتحت الست هدى الحديث عن اللعبة وتطورها وما هو المطلوب من الجهات المعنية.
 
الاهتمام المبكر بالصغار اساس رياضة الانجاز
 
بدأت الست هدى جورج حديثها مؤكدة على ضرورة واهمية الاعتماد على الصغار وبشكل مبكر لان هذا النوع من الاهتمام سيضعنا امام جمهرة كبيرة من اللاعبين الذين نستطيع بهم ومن خلال اكتشاف مواهب جديدة وتوسيع قاعدة اللعبة وبالتالي تحقيق الانجازات وكل ذلك سيؤدي حتما الى نهوض رياضي عام فكل الالعاب هي بحاجة توسيع قواعدها واستقطاب الصغار وتدريبهم بشكل علمي بما يساعد على بروز كفاءات عراقية رياضية متميزة واكدت المدربة هدى بأن الواجب يتطلب افتتاح مراكز لرعاية المواهب في كل المحافظات العراقية لغرض تحقيق عدالة في رعاية المواهب وا?صغار وتمنت ان تجري عملية تنسيق وتعاون مع الرياضة المدرسية لان هذين المجالين اي المراكز التخصصية واهتمامها بالمواهب الرياضية والرياضة المدرسية وحاجتها للمواهب ورياضتي الفئات العمرية. كل ذلك له اثار ايجابية على مستقبل الرياضة العراقية.
 
التجربة ستكتمل لو انشأنا مدرسة!
 
ماذا عن ساعات التدريب في المراكز التخصصية؟ قالت: انا اجد ان هناك ساعات مهدورة خاصة عند نقل اللاعبين مابين بيوتهم والملعب وبالعكس وكثيراً مايأتي اللاعبيون من الصغار الى المركز وهم متعبين وبعضهم ينام! اضافة الى قطع الطرق وايام الدراسة والدوام المزدوج لهذا نجد ان الكثير من اللاعبين يحضرون يوماً واحد أو يومين في الاسبوع وانا اعتقد ان هذا الحضور وهذه الساعات التدريبية لا تخلق بطلاً رياضياً! عليه اقترح "الكلام لهدى" انشاء مدرسة تربوية بتسعة صفوف يكون مكانها بالقرب من المراكز التخصصية يتعلم فيها الطلاب من منتسبي ?لمراكز التخصصية مع وجود قاعة للراحة ومطعم. بعدها تتم العودة الى ساحات التدريب عن هذا ستشرف على منتسبي المركز مدرسياً وتربوياً وصحياً وغذائياً وتدريباً وعندها لا تضيع ساعات او ايام للتدريب وسيكون العمل والتدريب مثل الدراسة يومياً وعندها سيتكامل المشروع وتنجح التجربة وتنعكس ايجابياً على مستقبل المشروع.
 
لابد للمدربين من رغبة بالعمل مع المواهب
 
وحول العمل مع الصغار قالت الست هدى: بان العمل التدريبي هو اساس نجاح التجربة وان العمل مع الصغار يحتاج الى مدربين كبار وذوي خبرة وتجربة مع الاعمار المبكرة اضافة الى امتلاكهم الخبرة والتجربة والرغبة لان أساس العمل هو الرغبة فيه وعلى هذا الأساس اطالب بأن يخضع المدربون العاملون في المراكز الى التقييم بشكل نصف سنوي وان يكافأ المجتهد ويبعد الفاشل! كذلك اطالب بضرورة اقامة دورات تطويرية وتدريبية لرفع كفاءات المدربيين العاملين في المراكز التخصصية وكل مجالات العمل التدريبي.
 
الرياضة النسوية بحاجة الى ثورة
 
اكدت الست هدى على اسفها لما آل اليه واقع الرياضة النسوية. وطالبت الجهات المعنية لبذل الجهود وتعاون كل الاطراف من اجل احداث ثورة في الرياضة النسوية من اجل الارتقاء برياضة المرأة وأرى ان اهم الخطوات في هذا المجال مايلي:
1- الاهتمام برياضة البنات في المدارس وتشجيع البطولات والسباقات مع تقديم حوافز للمشاركات فيها.
2- تشجيع الأندية الرياضية على تنشيط وتفعيل رياضة المرأة وزيارة حصة الاندية من المنح النسوية للأندية التي فيها نشاطات نسوية.
3- تأسيس اندية للفتاة في عموم المدن والمحافظات وأقامة بطولات وسباقات طوال العام.
هذه المقترحات اراها ضرورية ومهمة للارتقاء برياضة المرأة.
 
 
**********
 
تسمية وفد شباب الملاكمة
لبطولة العالم
 
طريق الشعب- خاص
اعلن  الاتحاد العراقي للملاكمة عن وفد منتخب الشباب المقرر ان يشارك  في بطولة العالم التي ستقام منافساتها في بلغاريا مابين العاشر و والخامس والعشرين من شهر نيسان المقبل .
وقال آمين سر اتحاد اللعبة فراس موسى أن اربعة لاعبين  تم اختيارهم من قبل الجهاز الفني هم احمد وميض وجعفر عبد الرضا وحيدر قاسم وكاظم جبار واضاف ان المنتخب انهى معسكرا تدريبيا ناجحا في ايران مؤخرا  قدم فيه  الملاكمون قدرات مميزة ستمنحهم دفعة كبيرة قبل الدخول في المنافسات العالمية  مشيرا إلى أن المنافسة ستكون قوية في البطولة من خلال  مشاركة منتخبات تمتلك لاعبين كبار باللعبة وان طموحنا كبير  بلاعبينا في تحقيق نتائج جيدة.
وأضاف موسى أن الوفد سيرأسه الأمين المالي لاتحاد اللعبة علي تكليف  ويضم في عضويته كل من طارق حلو وعماد سعيد مدربين.
 
جلال محمد ينفي ابعاد لاعبين
 
وكالات
كشف مشرف فريق نادي بغداد لكرة القدم جلال محمد عن أن الشائعات التي أطلقت مؤخرا بشأن الفريق بأنه سوف يستغني عن بعض اللاعبين خلال مرحلة التوقف لا اساس لها من الصحة.
وقال جلال فريقنا والحمد لله باقٍ كما هو بكادره التدريبي وبجميع لاعبيه لأنه قدم مستوى فنيا جيدا وخير دليل تصدره للدوري حتى الرمق الأخير برغم انه تنتظرنا مباراة مؤجلة امام فريق الشرطة، لهذا ما يصدر من أقاويل غريبة وغير منطقية.
وأضاف أن الفريق تسلم الدفعة الخاصة به بعد نهاية المرحلة الأولى وهذا دليل على ان الفريق ماضٍ بالطريق الصحيح وعليه سنحاول جاهدين بأن نقدم كل التسهيلات للفريق حتى نحصد شيئا مميزا خلال هذا الموسم.
وتابع ان الفرصة سانحة امامنا للحصول على احد المراكز المتقدمة التي تجعلنا ضمن المتأهلين لخوض غمار المنافسات الخارجية في بطولة الاتحاد الاسيوي في حال حصولنا على المراكز الأولى.
 
20 مدربا على طاولة اتحاد الكرة لقيادة منتخبي الناشئين والشباب
 
وكالات
نفى اتحاد الكرة وجود خلافات بين أعضاء الاتحاد أزاء تسمية مدربي المنتخبات الوطنية، مؤكدا أن التأخر في الإعلان عن الأسماء يأتي للإتفاق على مدرب مؤهل للمهمة، فيما كشف ان 20 اسما تدريبيا موضوعة على طاولة النقاش.
وقال عضو الاتحاد كامل زغير إن "الأنباء التي تتحدث عن وجود خلاف بين أعضاء الاتحاد ورئيسه ناجح حمود بشأن تسمية مدربي المنتخبات الوطنية عارية عن الصحة"، مبينا أن "تسمية المدربين تحتاج لوقت تتم فيه دراسة السير الذاتية لهم بغية اختيار الأكفأ للمهام الوطنية".
وكشف زغير أن "20 اسما تدريبيا موضوعة على طاولة النقاش ستتم دراستها في اجتماعات الاتحاد، بغية التوصل لإختيار مدرب مؤهل للمهمة الوطنية والتي تتركز على تسمية مدربين لمنتخبي الناشئين والشباب بعد استقرار المدرب حكيم شاكر على المنتخبين الوطني والأولمبي"
 
 
************
 
سيرينا إلى الدور الرابع ونادال للثالث
وكالات
بلغت الاميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى وحاملة اللقب الدور الرابع من دورة ميامي الاميركية، ثاني دورات الالف نقطة للماسترز، بفوزها الصعب على الفرنسية كارولين غارسيا 6-4 و4-6 و6-4 امس الاول.  واحتاجت سيرينا، الباحثة عن لقبها السابع في ميامي والتي غابت عن دورة انديان ويلز لانها تقاطعها مع شقيقتها فينوس منذ 2002، الى ساعتين و32 دقيقة لكي تتخلص من منافستها الفرنسية البالغة من العمر 20 عاما والمصنفة 74 عالميا.  وتلتقي سيرينا، الفائزة هذا الموسم بلقب واحد حققته في دورة بريزباين، الفائزة من الاسترالية سامانتا ست?سور الثامنة عشرة والاميركية كوكو فانديفيغي.
 كما تأهلت الى الدور الرابع الروسية ماريا شارابوفا الرابعة بفوزها على التشيكية لوسي سافاروفا 6-4 و6-7 (5-7) و6-2، وستواجه البلجيكية كيرستن فليبكنز التاسعة عشرة التي تأهلت بعد انسحاب منافستها الالمانية سابين ليسيكي الرابعة عشرة.
ولدى الرجال، حقق الاسباني رافايل نادال الاول فوزا سهلا على الاسترالي المخضرم ليتون هويت 6-1 و6-3 في ساعة و9 دقائق. ويسعى الاسباني، الذي خرج من الدور الثلاث في دورة انديان ويلز قبل ايام، الى لقبه الاول في ميامي، وسيلتقي في مباراته المقبلة الاوزبكي دنيس ايستومين الذي تغلب على الروسي دميتري تورسونوف 6-7 (8-10) و6-صفر و6-3.
 
*********
 
جوس بويت ليس قلقا إزاء الهبوط !
 
وكالات
على الرغم من الهزيمة التي لحقت بفريق سندر لاند حيث أصبح عدد النقاط التي تفصله عن الهبوط ثلاث نقاط، إلا أن المدرب جوس بويت له رأي يبدو غريباً بعض الشئ، ففي حديث صحفي صرح المدرب عن عدم قلقه إزاء الهبوط، وأكد على أن المهم هو القيام بدورهم داخل الملعب، وأن المباريات القادمة في متناول اليد ويمكن الفوز بها. ففي حديث بويت قال : عندما كان لدينا فقط نقطة واحدة في وقت سابق من الموسم، و عند الجميع سبعة أو ثمانية، كنت قلقاً، أما الآن فأنا لست قلقاً من الهبوط، وأركز  على المباريات القادمة فهي في متناول اليد ويمكن الفوز?بها. وأضاف : وعندما أبذل جهداً كبيراً فهذا يجعلني لا أشعر بالقلق، فليس المهم مع من تلعب المباراة، ولكن المهم أن تقوم بدورك على أكمل وجه داخل الملعب حتى تستحق الفوز بجدارة .
وينتظر سندرلاند مباراة مع ليفربول ليلة الاربعاء المقبل  على ملعب أنفيلد.
 
 
**********
 
أفشل الصفقات في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم
 
 
وكالات
على الرغم من أن الدورى الإنجليزى الممتاز شهد العديد من الصفقات الناجحة سواء في فترة الإنتقالات الصيفية والشتوية مثل اوزيل وماتا وباولينهو ونيجريدو والعديد من المتألقين إلا إن هذا لم يمنع من  فشل العديد من النجوم فى إثبات قدراتهم هذا الموسم فى إنجلترا. ومن المعروف أن الصحافة البريطانية لاترحم المقصرين لذا فإن هناك العديد من النجوم عانوا كثيرا بسبب تراجع مستوياتهم هذا الموسم وسوف نستعرض في هذا التقرير أسوأ الصفقات التي تمت هذا الموسم والتى لم تقدم الإضافة الحقيقية للفرق التي إنتدبتها بمبالغ مرتفعه. إيريك لام?لا: توتينهام هوتسيبير، بابلو أوزفالدو: ساوث هامبتون، روبيرتو سولدادو: توتينهام هوتسيبير، مروان فيلاينى: مانشستر يونايتد، ستيفان يوفيتيتش: مانشستر سيتى.
 
 
*******
 
عقب تعرضه لحادث تزلج خطير في أحد منتجعات جبال الألب
مايكل شوماخر ما زال فاقد الوعي وقد فقد ربع وزنه
 
وكالات
ما يزال بطل العالم السابق في سباقات الفورمولا وان، مايكل شوماخر، في غيبوبته الاصطناعية التي أدخله فيها الأطباء عقب تعرضه لحادث تزلج خطير في أحد منتجعات جبال الألب الفرنسية نهاية العام الماضي، والجديد والمقلق في نفس الوقت هو أنه قد فقد بالفعل 25 % من وزنه وأن جسمه لم يعد يزن أكثر من 54 كيلو غرام.
 
ومر على شوماخر 84 يوماً وهو في غيبوبته الاصطناعية التي أدخله فيها الأطباء منذ الـ 29 من شهر كانون الأول الماضي، بعد تعرضه لإصابات خطرة بالدماغ خلال تزلجه بسرعات منخفضة على منحدرات منتجع ميريبل الشهير في فرنسا. وقد خضع منذ أن تم نقله إلى مستشفى غرونوبل الجامعية، بواسطة إحدى المروحيات، إلى عمليتين جراحيتين، وسط ترقب وقلق من كافة أقربائه وأصدقائه ومحبيه.
ورغم تأكيدات عائلته، مديرة أعماله، سابين كيهم، وصديقه المقرب، جان تودت، على أنهم ما يزالون متشبثين بالأمل، إلا أنه لا توجد أخبار موثوق بها بخصوص مدى التفاؤل الذي يحدو فريقه الطبي المعالج حول ما يمكن أن يحدث لشوماخر مستقبلاً. هذا وقد وبدأ الأطباء يخفضون من كمية المواد المخدرة التي يعطوها له قبل شهر من الآن، لكنه ما يزال فاقداً للوعي، ولا يعطي أي إشارة دالة على أنه مدرك للأجواء المحيطة به.
وأوردت مجلة بيلد الألمانية وصحيفة لا غزيتا ديلو سبورت الايطالية في هذا السياق عن دكتور كيرت ديهم، من مستشفى كارلسباد التعليمي في ألمانيا، قوله :" بينما تعتبر عملية فقدان الوزن لدى مرضى الغيبوبة عملية طبيعية، فإن فقدان 20 كيلو غراماً يعتبر قدراً كبيراً بالنسبة للأشخاص الذين تتسم أجسامهم بأوزان طبيعية". وتابع ديهم حديثه في نفس السياق بالقول:" يتعين علينا افتراض أن عضلاته قد تدهورت بشكل كبير نظراً لتوقف الجسم عن الحركة".
ورغم تدليك عضلات ومفاصل شوماخر، 45 عاماً، بصورة يومية، أثناء مكوثه في العناية المركزة، إلا أن دكتور ديهم أشار إلى أن كل هذه المحاولات ليست كافية من أجل وقف انكماش العضلات. ونظراً لحالة شوماخر الصعبة، فإن زوجته، كورينا، ابنته، غينا-ماري (17 عاماً) وابنه، ميك (14 عاماً) يبقون إلى جواره لمدة 8 ساعات يومياً، ويداومون على الحديث معه ويصلون ويدعون من أجله، على أمل أن تظهر عليه أي من علامات التعافي. وبينما سبق للأطباء أن أخبروا أفراد عائلته بأنه لن يتماثل للشفاء إلا بمعجزة، فإنهم قد أوضحوا أيضاً أنه حتى وإن استفا?، فإنه سيحتاج إلى عدة سنوات من العلاج المكثف لكي يتمكن من استرداد كامل قدرته على تحريك أطرافه وعلى التحدث.
 
 
*************
ص 12
 
آخر الكلام ...
 
المعقول وغير المعقول
في مشهدنا الراهن !
 
للفنان الاصيل ـ كما يقول العالم النفساني يونغ ـ شخصيتان: شخصية عادية كما لكل انسان، واخرى فنية ما ان تتجسده حتى يصبح متحدثا باسم البشرية جمعاء. وهذا ما وجدته شخصيا في اعمال يوجين يونسكو المسرحية ذات السمة الانسانية البارزة في مسرح اللا معقول، مقارنة باعمال صاموئيل بيكيت/ فرناندو آربال/ آرثر اداموف/ هارولد بنثر/ ادوارد البي، حينما اجتمعوا في العاصمة باريس في منتصف القرن الماضي، وقرروا معا تدشين مسرح اللامعقول على الرغم من جنسياتهم الاوربية المختلفة. ولهذا لم ادخر وسعا في عطلة نوروز الاخيرة في قراءة ست مسرحي?ت ليوجين يونسكو ضمن سلسلة اعماله المختارة الصادرة من الكويت عام 1977، بعد ان قرأت له اعمالاً متعددة سابقة في هذه السلسلة، منها الكراسي/ المغنية الصلعاء/ الدرس/ الامتثال/ المستقبل في البيض/ الموت والقضية.
وها انذا أتوافر على مجلد مسرحي يتضمن مسرحيات غرائبية وغير معقولة حقا، امثال (فتاة في سن الزواج/ مشاجرة رباعية/ تخريف ثنائي/ الثغرة/ السائر في الهواء/ لعبة الموت..) كأن يونسكو يلامس شجوننا واحداثنا السياسية الراهنة في عراق ما بعد صدام. وهاكم الامثلة من خلال مسرحية «مشاجرة رباعية» اذ شخصياتها ثلاثة رجال وامرأة. الرجال هم دوبون ودورونومارتان وهم جميعا يرتدون الزي نفسه، والمرأة يدعوها المؤلف بالسيدة الجميلة. وحينما يفتح الستار عن الرجلين الاول والثاني، كانا يتشاجران فكلاهما يدعي بانه صاحب حق ويرمي الاخر بالعنا? والتصلب. وعندما يدخل الثالث ويجدهما على تلك الحال، يطلب اليه ان يفصل بينهما فلا يلبث هو الآخر ان يقع في الفخ، ويهاجم الآخرين متهما اياهما بما كانا يتبادلانه من تهم، حتى تصل السيدة الجميلة، فاذا بكل رجل من الثلاثة يقدمها على انها معشوقته او خطيبته، فيتصاعد الشجار، خصوصا عندما يحاول كل رجل الاستحواذ على المرأة او حينما يتجاذبون المرأة في قسوة، ويتبادلونها في عنف وهي مستسلمة، لا حول لها ولا قوة، حتى عيل صبرها، فتثور وتصرخ فيهم باعلى عقيرتها: «اواه، يا لتصرف دعوني في سلام!».
اعتقد ان هذا السؤال يملك ألباب العراقيين جميعا في المرحلة الراهنة، بعد فعل المحاصصة الطائفية والاثنية التي زرعها الحاكم الامريكي بريمر! فهل هذه السيدة ترمز للسلام؟ سؤال لا يحتمل الا الايجاب!!
 
عدنان منشد
 
 
*******
 
 
فرحان قاسم في البلديات و"الألف دار"
 
 
بغداد – طريق الشعب
قام عضو مجلس محافظة بغداد  فرحان قاسم الأسبوع الماضي ، بزيارة منطقة البلديات � محلة 746. وأجتمع خلال الزيارة مع عدد من أهالي المنطقة في بيت الشيخ أبو سعد، وتدارس معهم مشاكل المنطقة في ما يتعلق بنقص الخدمات وعدم وجود مدرسة أو مستوصف صحي وتردي التيار الكهربائي .
ووعد فرحان الأهالي بنقل مطالبهم الى المسؤولين في المحافظة بغية حلها . من جانب آخر وبدعوة من اهالي منطقة الالف دار في بغداد الجديدة ، حضر فرحان قاسم يوم الجمعة الماضية ندوة خدمية شارك فيها جمع غفير من مواطني المنطقة ، وجرت مناقشة واقع الخدمات المتردية فيها، واعدا أياهم بمتابعة جميع مطالبهم وتنفيذها ما امكن.
 
 
*********

مفيدة الطاهر في " بيتنا الثقافي "
 
 
بغداد – طريق الشعب
على شرف الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي ، تقيم الفنانة التشكيلية مفيدة سعيد الطاهر هذا اليوم الأثنين معرضها الشخصي الثالث على قاعة منتدى " بيتنا الثقافي " في ساحة الأندلس .يفتتح المعرض في الساعة 11 صباحا من قبل الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب.
 والدعوة عامة
 
 
********
 
 
خارج النسق ...
 
 "المكبّعه" ترثي طارق الشبلي
 
كان متميزا فنيا وانسانيا، لمجرد ان تلتقي به مرة واحدة حتى يعجبك ان تصادقه الى الابد، لم اره غاضبا او متضايقا ، اينما حل يكون مجلسه الفرح  والغناء والطرب وحديث في السياسة والثقافة والشعر وينسى الجميع همومهم مع اغانيه وصوته الشجي. كان من الملحنين القلائل الذين يؤدي الحانهم افضل المطربين ، وله اسلوبه في اداء اغاني الاخرين. فلو سمعته يؤدي اغنية (الحب كله) لأم كلثوم  أو احدى اغاني عبد الوهاب او عبد الحليم فسوف تتمنى ان يؤدي كل اغانيهم بصوته الحنون. هو يضيف لهذه الالحان والكلمات شيئا جديدا غامضا، لكنه جميل. وكنت?اتعجب: لماذا لم يشتهر كمغن  عظيم مثلما عرفناه ملحنا مبدعا.
كان الفنان والملحن الرائع  الراحل طارق الشبلي يتحلى بمزايا يختلف بها عن أقرانه من الفنانين، فبالاضافة الى طيبته وحبه للشعب وتفانيه في عشق الوطن ومدينته البصرة ،فهو يمتلك الصبر وقوة التحمل التي تجعله مبتسما في اصعب الظروف التي مر بها العراق، وما واجهه من صعوبات سياسية واقتصادية وحتى اجتماعية. طارق الشبلي كانت معاناته مركبة او مضاعفة، فهو مثل كل الفنانين يعاني من النظرة العامة المتخلفة الى الفن، وكذلك كان يعاني من اضطهاد سلطة البعث التي حاولت اغراء جميع الفنانين ليتركوا مبادئهم وحزبهم، ويتحولوا ليكونوا في نع?م «جحيم البعث». لكنهم فشلوا معه لأنه كان مثل « الصفصاف» الذي لم يفر مع «هوى المحبوب» ولا عاتب من يعذبه لأنه يجيبه «أكول الله على العايل» ويمشي  كالملاك واثقا «مثل نجمة وكمر» وحينما لا يرضى عليه احد، لا يملك غير الاعتذار المتواضع: «لا تلوموني». كان بسيطا ومتواضعا لا يعرف التكبر او النرجسية، ولم يطلب من الاخرين ان يعاملوه معاملة خاصة نظرا لموهبته وكثرة عطائه. هو مثل الارض تعطي ولا تأخذ، يرى الاصدقاء يهجرونه مضطرين «شوف اسوّه هجرانك» ويتذكر جمال البصرة وكأنها مجموعة من العاشقات «مكحلات العيون» وهو يرغب أن يكو? دائما ببراءة الاطفال «زغيرة كنت وانت زغيرون».
في سبعينات القرن الماضي ، خدمني الحظ أن اكون برفقة هذا الانسان الرائع حينما شكلنا فرقة فنية سياسية اطلق عليها فرقة (الطريق) نؤدي فيها الاغاني السياسية فقط. وتعلق في ذاكرتي هذه الجزئية: كنا نتدرب على الاغاني في بيوت الرفاق. كنا مجموعة من الشباب والشابات، معنا صاحب الصوت القوي والجميل والبشرة السوداء والقلب الابيض الشهيد الراحل (عبد الله). وفي احدى الليالي جاء الشاعر المبدع علي العضب وبين اصابعه ورقة صغيرة كان يلوّح بها، وكأنها «رغيف خبز» خرج توا من التنور ! وكان طارق الشبلي يحتضن العود بحنين  وكأنه يحتضن ال?راق، وجلس معنا  علي العضب يتلو القصيدة ونظره يصوبه نحو طارق الشبلي، وفي كل مقطع يطلب من طارق ان يعيده، كان يضيف كلمة او يغير أخرى ويدندن مع العود ليقتنص اللحن والجمل الموسيقية، التي تناغي كلمات العضب، حتى وصل الى مقطع يقول فيه العضب: «يا ديغول اطلع بره الجزائر صارت حرة. ورغم انه لحن هذه الجملة، لكنه عندما كان يرددها في الغناء يراها لا تنسجم مع باقي الجمل اللحنية، لذلك وبكل هدوء وبكلمات مؤدبة اقرب الى التوسل، طلب من الشاعر علي العضب ان يرفع هذه الجملة من القصيدة، لأنها تجعل الامر يبدو وكاننا في مظاهرة ! فوا?ق على الفور، ولم تمض ساعة واحدة الا وكنا نتدرب على اجمل اغنية سياسية كتبت ولحنت  وتم غناؤها في ساعتين، وهي اغنية «مكبعة» سمعها الشعب واحبها ورددها الجميع رغم خطورة غنائها. ولم يستطع النظام المباد ان يكتم هذه الكلمات وهذا اللحن، حتى انتشرت الاغنية لتكون عنوانا لكل مناضلة تضع اللثام، لتخفي معالمها عن كلاب السلطة البوليسية.
 هل ارثيك يا معلمي  بهذا المقال، ام بأبيات «المكبعة»: مكبعه ورحت امشي يُمّه بالدرابين الفقيرة – ضُوَه فـيْ وشمس يُمّه - وانه من ديره على ديره - وزعت كل المناشير كل المناشير وخبرهم- ومن مشيت عيوني ما تيهت دربهم - سلمتهم يمه يمه آخر اعداد الجريده - بلغتهم باجر الحيطان تحجي - بالشعار اللي نريده – بلغتهم باجر الما يدري يدري يهتف وينشر قصيده ..
 
 حمدي العطار
«الزمان» 20 آذار 2014  
 
 
 
******
مؤتمر لـمؤسسة "مسارات" تحت شعار
مختلفون كجماعات.. متساوون كأفراد

بغداد - طريق الشعب
عقدت مؤسسة "مسارات للتنمية الثقافية والاعلامية" بالشراكة مع السفارة الكندية في بغداد،   الخميس قبل الماضي، مؤتمرا في بغداد لمراجعة ادارة التعددية في العراق ومسألة حقوق الاقليات الدينية مثل المسيحيين والايزديين والمندائيين وغيرهم.

وشهد المؤتمر حضورا للزعماء الدينيين وممثلي الطوائف المسيحية وممثلي المكونات الدينية الاخرى، وافتتح بكلمة للبطريرك  مار لويس روفائيل الأول ساكو، اعقبتها كلمة الطائفة المندائية للريش امة ستار جبار الحلو، فيما القت السيدة امية بايزيد اسماعيل كلمة مديرية اوقاف الايزديين. واختتمت كلمات الزعماء الروحيين بكلمة الاب الدكتور امير ججي الدومينكي من مؤسسي المجلس العراقي لحوار الاديان.
وتناولت الجلسة البحثية التي جرت تحت عنوان "مختلفون كجماعات ، متساوون كأفراد"  وادارها رئيس مؤسسة مسارات سعد سلوم،  حول اوضاع الاقليات الدينية في العراق ومخرجات ادارة الدولة وتقييمها بعد العام 2003.
وقدم حسين  درويش العادلي في ورقته البحثية (الاختلاف وأمة الدولة) عرضا لاسباب فشل ادارة الدولة في العراق المعاصر. وبعد ذلك تحدث الباحثون المتخصصون عن اوضاع الاقليات الدينية، فكانت ورقة الناشط المدني وليـــــم وردا  عن اوضاع المسيحيين خلال عشر سنوات، وقد تطرق فيها الى حقوقهم والتحديات التي يواجهونها اليوم، وامكانية بقائهم في البلاد او استمرار هجرتهم .
وتطرق الباحث الايزيدي صـــائب خدر الى اوضاع الايزديين  بين الاعتراف والمواطنة، مؤكدا تشويه حقيقة الديانة الايزيدية، ومعاناة الايزديين بسبب الرفض الاجتماعي والثقافي لهم، وناقش اوضاع حرية الدين والمعتقد للايزديين وبقية الاقليات الدينية، كما تطرق الى تمثيل الايزديين على المستوى السياسي، وتمثيلهم في ديوان الاوقاف المسيحية والديانات الاخرى، وطالب بتحسين هذا التمثيل.
أما ورقة الدكتور محــمد غازي  عن اوضاع المندائيين في العراق ، فتناولت اوضاع هذه الطائفة المهمشة والمستبعدة اجتماعيا ومعاناتها من الصور الخاطئة والتعصب ضد هذه الطائفة على مستويات مختلفة ,  تارة اجتماعية تمثلت في عدم مشاركتهم في طعامهم ومشربهم، أوالنفور من الأشياء التي يقدمونها إلى الآخرين , فأينما ذكر رمز أو فكرة تدل على ان هؤلاء من الطائفة المندائية حتى لفتهاالأفكارالغامضة وحيكت حولها القصص والخرافات (والانحرافات).
وعرضت مؤسسة مسارات في المؤتمر فلمها الوثائقي الجديد "مختلفون ومتساوون"، الذي يتناول الصور النمطية التي يحملها الناس عن الاقليات الدينية في العراق. كما قدمت نصاً عن استراتيجيتها لتعزيز التعددية في العراق، المنشور  في كتاب "التنوع الخلاق" الذي وزعته على الحضور، والذي يلخص عمل مسارت على اصدار تشريعات لتعزيز التعددية في العراق، ومقاربتها من اجل تغيير المناهج لكي تصبح ملائمة لمجتمع تعددي كالعراق، وعملها في تأسيس المجلس العراقي لحوار الاديان.
وركزت كلمة مسارات حول رسالة المؤسسة بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيسها على أهمية تعزيز حقوق الاقليات وحماية التنوع الاثني والديني واللغوي ، بمايسهم في إثراء التنوع الثقافي ويقدم ضمانة للتعددية التي تشكل رأسمالا حضاريا للمجتمع العراقي، وعلى نحو تستطيع فيه شتى الجماعات القومية والإثنية والدينية واللغوية أن تتعايش بثقة مع بعضها ، معترفة بما هو موجود من قيمة في اختلافاتها وثراء في تنوعها الثقافي من خلال شعار "مختلفون كجماعات .. متساوون كأفراد".
 
 
*******

طاولات إعلامية وحوارات مع الناس
 
 
في كربلاء 
 
الحسينية – طريق الشعب
اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ناحية الحسينية  بمحافظة كربلاء، اول طاولة اعلامية  وسط المدينة وشهدت الطاولة اقبالا شعبيا، وتم فيها توزيع اكثر من 100 نسخة من "طريق الشعب" ومثلها من جريدة "التيار الديمقراطي" وبعض المطبوعات الأخرى.
وعلى هامش الطاولة  , عقد لقاء بين الرفيق سلام القريني  سكرتير اللجنة المحلية في كربلاءوعدد من الشباب في مقر منظمة الحزب، تم فيه شرح سياسة الحزب وتوجهاته ،خصوصا مايتعلق  بالانتخابات البرلمانية  القادمة.
 
في الصدر
 
بغداد – طريق الشعب
أقامت اساسية الشهيد ابو هديل في محلية الثورة ، أمس الاول الجمعة ، طاولة اعلامية عند تقاطع مستشفى مدينة الصدر. وتم خلالها التعريف بتاريخ الحزب، وحث المواطنين على المشاركة في الانتخابات واختيار الأمثل، كما جرت مناقشة قانون التقاعد ورواتب الرعاية الاجتماعية وفرص العمل للشباب ووزعت نسخ من "طريق الشعب". 
 
في الهندية
 
الهندية - عاصي دالي
أقام المكتب الاعلامي لمنظمة الحزب في الهندية أول أمس الجمعة فعالية الطاولة الاعلامية واجرى كادر الطاولة نقاشات وحوارات مع العديد من المواطنين معبرين عن وجهة نظر الحزب وسياسته تجاه الاوضاع السياسية  والاجتماعية للوطن.
 وتم خلال ذلك توزيع أعداد من جريدة "طريق الشعب" وبعض المطبوعات الثقافية وأعداد من مجلتي "الشرارة" و"الثقافة الجديدة".
 
في حي الميكانيك
 
بغداد – طريق الشعب
واقامت محلية الكرخ الثانية في منظمة الدورة، يوم الخميس الماضي، طاولة اعلامية في حي الميكانيك ، وزعت  خلالها، 100 نسخة من اعداد "طريق الشعب" و 200 نسخة من افتتاحيتها و25 وردة حمراء.
 
في الحرية
 
بغداد – طريق الشعب
أقامت " اساسية الحرية" في الكرخ الأولى يوم أمس الأول الجمعة . طاولة اعلامية وزعت خلالها نسخاً من أعداد "طريق الشعب"، وجرت خلالها  مناقشة الواقع الراهن مع المواطنين، وحول مسألة الانتخابات القادمة .
 
في قضاء  المحاويل
 
من محمد المحاويلي
أقامت منظمة المحاويل للحزب الشيوعي العراقي يوم الجمعة، طاولة إعلامية.
وقام كادر الطاولة ، بتوزيع أعداد  من كراس "رهاننا السياسي" وأعداد من نسخ جريدة "طريق الشعب" وافتتاحية الجريدة حول قانون التقاعد، وأعداد من مجلة "الشرارة".
 
في منطقة الفضيلية
 
من سلام اللامي
اقامت " أساسية المستقبل " في محلية الرصافة الثانية ،أول أمس الجمعة في منطقة الفضيلية ، طاولة اعلامية اجرى خلالها كادر الطاولة حوارات مع الناس حول الاوضاع التي يمر بها الوطن.
وتم في اثناء ذلك توزيع اعداد من جريدة "طريق الشعب" ونسخا  من آخر افتتاحيات الجريدة .
 
في الصالحية
 
من نغم ماجد
اقامت اساسية الصالحية، يوم الاربعاء الماضي ، فعالية الطاولة الاعلامية في منطقة علاوي الحلة .
وتم خلالها توزيع 200 نسخة من جريدة "طريق الشعب" و 50 نسخة من جريدة التيار الديمقراطي و15 نسخة من مجلة الشرارة.
وجرت على هامش الطاولة حوارات مع المواطنين حول موقف الحزب الشيوعي العراقي من الازمات التي تعصف بالوطن. 
 
 
*******

احتفال بالذكرى الثمانين
للحزب الشيوعي في قلعة سكر
 
محمد صخي العتابي
بمناسية الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي أقامت منظمة الحزب في قضاء قلعة سكر بمحافظة ذي قار، مساء  الجمعة قبل الماضية حفلا مهيبا حضره حشد كبير من ابناء القضاء.  والقى قاسم حويد سرحان في الحفل كلمة الحزب التي سلطت الضوء على تاريخ الحزب الشيوعي النضالي وتضحياته، كما تطرق الى الأزمة الحالية التي تعصف بالبلد، والتي ألقت بظلالها على الاوضاع الأمنية والاقتصادية والخدمية. وأكد اهمية برنامج التحالف المدني الديمقراطي المتوجه نحو انشاء دولة مدنية أي دولة المواطنة بعيدا عن نهج المحاصة التي أثبتت فشلها في بناء الدولة الديمقراطية.  بعدها ?لقى جعفر علي الخشلوك كلمة التحالف المدني الديمقراطي. كذلك تحدثت الرفيقة هيفاء الأمين عضوة اللجنة المركزية للحزب فاشادت بتاريخ وتضحيات الحزب وشكرت منظمة الحزب في القضاء على حسن الأداء والتنظيم وتخلل الأحتفال الذي أقيم على قاعة منتدى الشباب القصائد والأهازيج التي تغنت بتضحيات وحب الشيوعيين للوطن والشعب. والتي شارك فيها كل من الشاعر المغترب سامي عبدالمنعم وعلى عويز. وقدمت فرقة عشتار للتمثيل مسرحية "غربان الغابة" وهي من اخراج محمد صخي. وكان مسك الختام تكريم عدد من الناشطات بمناسبة عيد المرأة العالمي، وأعضاء فر?ة عشتار للتمثيل.
 
 
*********