العدد 150 السنة 79 الأحد 23 آذار 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 


ص1
 
حل أزمة بغداد -  أربيل هل يعمل في إقرار قانونها؟
الموازنة بانتظار القراءة الثانية .. وبعض الكتل المتنفذة "مقاطع"
 
 
بغداد -  ناطق محمد
بالرغم من التوصل إلى حل بشأن تصدير نفط إقليم كردستان عبر شبكة الأنابيب الوطنية، إلا ان هذا لم يترك أثرا واضحا في تقدم ملف الموازنة في مجلس النواب.
وفيما يبقى مصير إدراج القراءة الثانية لقانون الموازنة الاتحادية مقترنا بالتوافق السياسي بين الكتل المتنفذة ،ما زالت بعض الكتل مصرة على مقاطعة جلسات البرلمان، الأمر الذي يجعل اقرار قانون جديد، خلال العمر المتبقي للدورة البرلمانية الحالية، أمراً صعبا.
وفي حديث لـ"طريق الشعب"أمس السبت، قال محمد الصيهود عضو ائتلاف دولة القانون إن الاخير "لن يحضر إلى مجلس النواب ما لم تدرج هيئة الرئاسة مشروع قانون الموازنة على جدول الأعمال، لأن عقد اي جلسة من دون تشريع قانون الموازنة يعد استهلاكا للوقت"،مشيرا  الى  ان "الكثير من الكتل السياسية وخاصة المقاطعة منها لجلسات مجلس النواب تعمل على عدم إدراج الموازنة، لأنها لا تريد تشريع هذا القانون، حتى يقال ان الحكومة عجزت عن تقديم الخدمات للشعب".
وأضاف الصيهود أن "هناك كتلا سياسية أخرى غير المنسحبين والمقاطعين لا تريد تمرير الموازنة من خلال حضورها الجزئي حتى لا يكتمل النصاب وتقرأ القراءة الثانية"، لافتا الى  ان "كمية النفط التي أعلن عن تصديرها من الإقليم عبر شركة (سومو) هي نسبة قليلة مقارنة بالحصة التي يطالبون بها، فهذه النسبة تعني ان تكون حصة الاقليم هي 4,25 بالمئة من الموازنة على اساس الكمية التي يسلمها للمركز".
وحمل عضو ائتلاف دولة القانون "هيئة رئاسة البرلمان مسؤولية عدم ادراج الموازنة وتأخيرها"، موضحا  ان "الكثير من الكتل السياسية تتخذ من الموازنة دعاية انتخابية ووسيلة للتسقيط السياسي".
بدوره، حميد بافي العضو في التحالف الكردستاني قال إن "قانون الموازنة مهم لجميع العراقيين، وكان ينبغي على الحكومة الاتحادية تنسيق العمل مع الحكومات المحلية في إعداد الموازنة، ولا يجوز تغييب جزء مهم في اقرار مثل هذا القانون"، محملا  "مسؤولية تأخير الموازنة إلى العقلية المركزية المتمثلة بالحكومة في بغداد، لان النظام بعد 2003 هو نظام اتحادي، وهذا يعني توزيع الصلاحيات بين المواطنين من خلال مؤسساتهم الشرعية المنتخبة".
وأضاف بافي في حديث لـ"طريق الشعب"أمس أن "هيئة الرئاسة قررت عدم إدراج الموازنة،إلا بعد حل المشاكل بين المركز والإقليم"، لافتا الى ان "المجلس لا يستطيع أن يدرس ويمرر موازنة فيها مشاكل بهذا الحجم". واشار إلى أن "هناك الكثير من الأصدقاء سواء في الداخل او الخارج تدخلوا لتقريب وجهات النظر بين بغداد وأربيل، وبادر الإقليم بتصدير 100 ألف برميل لإثبات حسن النية للاتفاق حول الكمية التي يمكن ان يصدرها ".
من جهة أخرى، قال طلال الزوبعي عضو ائتلاف العراقية إن "الموازنة مشروع قانون، وخطة استثمارية وتشغيلية لمدة عام ويفترض على الحكومة ان يكون لديها أغلبية بالبرلمان حتى يمكن لها تحقيق الخمسين زائد واحد، لتمرر الموازنة من خلال هذه الاغلبية".
وألقى الزوبعي في حديثه مع "طريق الشعب"أمس بالمسؤولية على الحكومة،  حتى وان اختلفت مع كتل أخرى"، موضحا أن  "هناك ضغوطا خارجية متمثلة باتصالات بايدن المستمرة وزيارة قاسم سليمان التي تعد عامل ضغط لحل أزمة الموازنة".
وأضاف أن "بناء العراق على أساس المكونات والمحاصصة، أنتج دولة جاذبة للتدخل الخارجي، وبالتالي فان الأزمات الداخلية ومن ضمنها الموازنة، تحل عن طريق تدخل جهات خارجية،  من خلال الضغط المتمثل بأمريكا وإيران وتركيا على حلفائها لحل هذه الأزمة"، مبينا ان "إدراج الموازنة من قبل هيئة الرئاسة من خلال التوافق السياسي يرجع الى ان هيئة الرئاسة مبنية أيضا على التوافق السياسي، ويجب ان يكون هناك توافق سياسي على اي قانون قبل إدراجه". 
 
 
*********
 
حميد مجيد موسى يلتقي عاملين في وزارة الصناعة
 
بغداد – طريق الشعب
استقبل الرفيق حميد مجيد موسى، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي أمس الأول الجمعة في مقر اللجنة المركزية ببغداد، مجموعة من المهندسين العاملين في وزارة الصناعة.
وجرى التطرق في اللقاء إلى الأوضاع السياسية العامة في البلد، وتصاعد الإعمال الإرهابية المدانة، والتجاذبات السياسية وحالة الجفاء بين الكتل السياسية وتأثير كل ذلك على اداء الحكومة ومجلس النواب.
وتم التأكيد في اللقاء على تأمين الأجواء المناسبة لإجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة في وقتها المحدد، وبما يضفي عليها الصدقية والشفافية ويضمن حرية الناخب في الإدلاء بصوته واختيار الأكفأ حسب قناعته وإرادته.
وجرى التوقف عند مشاكل القطاع الصناعي وما يواجهه العاملون فيه. حيث أن هناك طائفة من الأمور التي لا تخص هذا القطاع وحده، بل تتعلق بقطاعات واسعة من الناس، لا سيما ما له علاقة بسلم الرواتب، وقضايا المفصولين السياسيين، وقانون التقاعد وضرورة تفعيله، وترويج معاملات ضحايا انقلاب شباط 1963، وتذليل ما يواجه الموظفون الراغبون في الحصول على سلفة الـ 100 راتب وتحقيق الفائدة المفروضة عليها.
وجرى البحث بالتفصيل في كيفية النهوض بالقطاع الصناعي والقطاعات الإنتاجية الأخرى، وطرحت مواقف التحالف المدني الديمقراطي ومعالجاته ذات العلاقة والهادفة إلى إحداث تنوع في الاقتصاد وإيجاد آلية محفزة لتنمية مستدامة توفر الرفاهية للشعب العراقي. 
 
 
********
 
الصدر انتقد استبعاد المعارضين
ممثل المرجعية: بعض أساليب المرشحين
"غير مشروعة"
 
بغداد - طريق الشعب
وصف ممثل المرجعية الدينية في كربلاء عبد المهدي الكربلائي، في خطبة صلاة الجمعة في كربلاء، بعض أساليب المرشحين بـ"غير المشروعة"، لكسب أصوات الناخبين بالحملات الانتخابية ، فيما اعتبر أن تشخيص التفجيرات يكمن في تفعيل الجهاز الاستخباري.
فيما انتقد زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، في خطبته بمسجد الكوفة، استبعاد بعض الشخصيات عن الانتخابات النيابية المقبلة، في مقابل الإعفاء عن أخرى غير معارضة للحكومة.
وقال الكربلائي خلال خطبة صلاة الجمعة التي أقيمت بالصحن الحسيني، وتابعتها "طريق الشعب"، إن "الأساليب التي ينتهجها بعض المرشحين لكسب اصوات الناخبين بما يتعلق بالحملات الانتخابية هي غير مشروعة مثل وعود التعيينات والاستعانة بالأموال العامة للحملات الانتخابية".
وأضاف الكربلائي أن "هناك مقاولين يمولون بعض الحملات مقابل منحهم تنفيذ مشاريع فيما لو فاز المرشح الذي موله المقاول".
وبشأن الملف الأمني أكد الكربلائي أن "عدم تشخيص التفجيرات هو بسبب عدم تفعيل الجهاز الاستخباري وضعف الخطط الامنية"، منتقداً "عدم جدية الجهات المسؤولة عن معالجة اسباب التدهور الامني".
من جهته، قال الصدر في خطبة الجمعة التي أقيمت في مسجد الكوفة، ان "استبعاد بعض الشخصيات والنواب واقفال بعض الفضائيات في مقابل اعفاء الأصوات غير المعارضة للحكومة وتكريمها، سيكون باباً لبناء الدكتاتورية واستفحالها".
واضاف ان هذا الأمر "سيؤدي الى خنق جميع الأفواه، ولن يكون هناك صوت معارض للفساد والظلم في الحكومة". وتابع الصدر "نستنكر هذه الخطوة الدكتاتورية الوقحة"، مطالباً بـ"تمييز هذا القرار فوراً، وإلا فان نتائجه ستكون غير محمودة".
يذكر أن الانتخابات البرلمانية تعد الحدث الأكبر في العراق كونها تحدد الكتلة التي ترشح رئيس الوزراء. ومن المقرر أن تجري في 30 نيسان المقبل.
 
 
********
 
القتال في الأنبار يتواصل.. والحلول غائبة
 
 
بغداد - طريق الشعب
تتواصل المعارك في محافظة الأنبار، دون التوصل إلى حسم عسكري، أو الركون إلى حل سياسي يعيد المحافظة إلى وضعها الطبيعي.
وفيما حظيت كل المبادرات المعلنة بالفشل، تشتبك القوات الحكومية مع مسلحين ينتمون إلى تنظيم دولة العراق الإسلامية الإرهابي المعروف بداعش الذي له نفوذ في مناطق من محافظة الأنبار أبرزها الفلوجة.
وأعلنت قيادة العمليات المشتركة، أمس السبت، أن قوة أمنية قتلت عنصرين من تنظيم "داعش" ودمرت كدسا للعتاد في الفلوجة.
وقالت القيادة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "قوة من فرقة التدخل السريع الأولى، تمكنت من قتل إرهابيين اثنين من داعش وأحرقت صهريجا للوقود خلال عملية امنية نفذتها بمدينة الفلوجة"، مبينا ان "القوة دمرت كدسا للعتاد بالقرب من المستشفى الأردني". وأضافت القيادة أن "القوة نقلت الجثتين الى دائرة الطب العدلي للتعرف عليها".
وفي سياق متصل، افادت مصادر امنية وطبية أمس، ان سبعة اشخاص اصيبوا بجروح على خلفية القصف العشوائي الذي تتعرض له مدينة الفلوجة.
ويسيطر مسلحون ينتمون لتنظيمي القاعد و"داعش" الارهابيين على المدينة منذ اشهر ومع بدء العمليات العسكرية في محافظة الانبار.
وما زالت القوات الامنية تحاصر المدينة ولم تحدد موقفها من الاقتحام الذي اجله القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي لمرات عدة بدعوى مطالبات شعبية من شيوخ عشائر المنطقة لتجنب خسائر بالأرواح بين المدنيين.
ونقلت وكالة "شفق نيوز" عن مصادر خاصة، أن طوارئ مستشفى الفلوجة التعليمي استقبل قبل ظهر امس 7 جرحى جراء القصف العشوائي من قبل قوات الجيش ليبلغ العدد الكلي ومنذ بدء الازمة 151 قتيلاً و 841 جريحاً اغلبهم من النساء والأطفال. وبحسب المصادر فإن عدداً من احياء مدينة الفلوجة قصفت بقذائف المدفعية وقنابر الهاون، ودمرت منازل ومحال تجارية في الجهة الشرقية في الحي العسكري وحي الشهداء والحي الصناعي جنوبا وحي الشرطة والجغيفي شمالا.
من جهته قال مسؤول محلي للوكالة ذاتها، إن اهالي المدينة ما زالوا يعانون نتيجة قطع جميع الطرق التي تؤدي الى المدينة مما تسبب بنقص حاد في البضائع وخاصة الغذائية منها التي كانت تدخل الى المدينة عن طريق معبر المفتول والمسمى بمعبر رفح في الصقلاوية شمال الفلوجة.
واضاف المصدر انه رغم المناشدات التي أطلقها سكان الفلوجة والمناطق المحيطة بها الا ان قوات الجيش مصرة على غلق الطرق.
يشار الى ان اشتباكات عنيفة تدور بشكل يومي في أطراف مدينة الفلوجة بين القوات الامنية ومسلحي "داعش"، والتي تؤدي الى سقوط قتلى وجرحى بين الطرفين.
كما تداولت مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلا مصورا، عرض أمس الأول الجمعة، يظهر عددا من مسلحي تنظيم داعش وقد نظموا استعراضا عسكريا في مدينة الفلوجة باستخدام عربات عسكرية نوع "همر" وعجلات الدفع الرباعي حملت أسلحة ثقيلة ومتوسطة وخفيفة، وردد المسلحون هتافات "دولة الإسلام باقية"، كما تواجد عدد من أهالي المدينة بالقرب من المسلحين.
وأظهر مقطع فيديو طوله نحو أربع دقائق نشر على موقع اليوتيوب مسلحين ينتمون إلى تنظيم (داعش)، يستقلون عربتين من نوع همر بدتا وكأنهما تعودان إلى الجيش العراقي في رتل يضم سيارات دفع رباعي وصالون رفع عليها شعار "دولة العراق الإسلامية"، وبدأوا الاستعراض في مدينة الفلوجة.
وردد المسلحون الذين كانت عرباتهم تحمل أسلحة ثقيلة بدت وكأنها تستخدم في مقاومة الطائرات، فضلا عن أسلحة أخرى متوسطة وثقيلة هتافات "دولة الإسلام باقية"، كما بين الفيديو تواجد عدد من الأهالي بالقرب من المسلحين لتصويرهم بهواتفهم المحمولة.
وكان مصدر في قيادة عمليات الأنبار، أفاد الجمعة، بأن قوات مشتركة أغلقت مدخلي مدينة الفلوجة، (62كم غرب بغداد)، الجنوبي والشمالي بالحواجز الكونكريتية، فيما لفت إلى تعزيز قواتها بالدبابات والمدرعات القتالية استعدادا لاقتحام المدينة.
 
 
********
 
مكتب الطالباني و التحالف الكردستاني ادانا الجريمة
اغتيال صحفي على يد ضابط في الفوج الرئاسي يثير استنكاراً واسعاً
 
بغداد - طريق الشعب
أثار مقتل الصحفي والأستاذ في كلية الإعلام بالجامعة المستنصرية محمد بديوي، على يد منتسب في الفوج الرئاسي، استنكارا واسعا من قبل أوساط حكومية وسياسية وإعلامية.
وأفاد مصدر في الشرطة العراقية في وقت سابق من أمس السبت، بأن منتسباً من فوج حماية رئيس الجمهورية جلال الطالباني قتل الأستاذ الجامعي محمد بديوي، الذي يشغل منصب مدير مكتب إذاعة العراق الحر لدى توجهه إلى مكتب الإذاعة في منطقة الجادرية قرب مدخل جسر الطابقين وسط بغداد.
وتصاعدت وتيرة الأحداث بعد انتشار الخبر، حيث هرع عدد من زملاء القتيل إلى مكان الحادث وأقاموا وقفة احتجاجية، مطالبين بتسليم الجاني إلى القضاء لينال ما يستحق. 
كما وصل الى مجمع الجادرية الرئاسي ببغداد، أمس، رئيس الوزراء نوري المالكي، برفقة قائد عمليات بغداد، للتحقيق في مقتل مدير مكتب اذاعة العراق الحر ببغداد، محمد بديوي، الذي قضى على يد ضابط تابع للبيشمركة، يعمل في الفوج المكلف بحماية رئيس الجمهورية.
فيما تعهد مكتب رئاسة الجمهورية بتسليم "القاتل" إلى القضاء لينال جزاءه العادل بحسب تعبير البيان الذي أصدرته رئاسة الجمهورية بهذا الصدد.
كما أن المالكي وصل إلى المربع الرئاسي وأمر بنقل جثة "بديوي"، ومن ثم قام الفوج الرئاسي بتسليم المتهم بقتل الصحفي، إلى وزارة الداخلية.
من جهته، قال المكتب الرئاسي في بيان تلقت "طريق الشعب"نسخة منه، إننا "اذ نتقدم بأحر تعازينا ومواساتنا لعائلة الفقيد ولزملائه وطلابه، فإننا نؤكد إدانتنا للفعل الإجرامي، مهما كانت ظروفه"، مشيرا الى ان "الفعل يتنافى مع جميع القيم التي تربى عليها أفراد اللواء الرئاسي وحرصوا من خلالها طيلة سنوات عملهم في بغداد على العمل المهني الملتزم باحترام الانسان كقيمة عليا".
وأكد البيان أن "الجاني سيتم تسليمه إلى القضاء العادل لينال العقاب المستحق"، معرباً عن "شديد أسفه وألمه لجريمة مقتل الإعلامي والأكاديمي الدكتور محمد بديوي الشمري".
كما أفاد علي الموسوي المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء، السبت، بأن رئيس الوزراء نوري المالكي وجه بإلقاء القبض على قاتل الصحفي محمد بديوي الشمري.
وقال الموسوي أن "رئيس الوزراء وجه بإلقاء القبض على مرتكب جريمة مقتل الصحفي الدكتور الشهيد محمد بديوي".
ونقل الموسوي عن المالكي تشديده على ان "هذا الحادث لا يمكن ان يمر دون عقاب، وليس هناك من مجال امام مرتكبي الجريمة  للإفلات من العقاب"، لافتا إلى انه "تم إعطاء الأجهزة الأمنية تعليمات مشددة في هذا المجال".
 
الكردستاني يستنكر
 
إلى ذلك، أدان د. فؤاد معصوم رئيس كتلة التحالف الكردستاني جريمة قتل د. محمد بديوي الشمري. وقال في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس، أن التحالف الكردستاني يستنكر "بشدة إطلاق النار على الصحفي د. محمد بديوي الشمري ما أدى إلى استشهاده".
وأكد ان "اطلاق النار بهذه الصورة يشكل خرقاً للقانون ولضوابط العمل العسكري، كما أنه عمل طائش لا ينبغي بأي حال من الأحوال تحويله إلى قضية تسيء إلى الأخوة العربية الكردية".
وأضاف أنه "إذ ننعى الشهيد الدكتور محمد بديوي الشمري ونتقدم بخالص العزاء لأسرته ومحبيه وعشيرته وطلبته، فأننا في الوقت نفسه نأسف اشد الأسف لمحاولة البعض ركوب موجة السخط على هذا العمل الإجرامي الفردي للتسلق إلى مواقع قيادية طالما طمعوا فيها، وتحويله نحو اثارة العداء ضد الكرد وكردستان".
 
********
 
"طريق الشعب" تدين الجريمة النكراء
 
تلقينا بألم وغضب خبر الجريمة التي ذهب ضحيتها يوم امس السبت الزميل التدريسي والاعلامي د.محمد بديوي الشمري .
ونحن اذ نستنكر الجريمة وندينها باعتبارها اعتداءً فاضحاً اخر على الصحفيين وارواحهم وحقوقهم الانسانية والمهنية، نطالب باحالة الجاني الى القضاء لينال جزاءه العادل.
وفي الوقت نفسه نحذر من تسييس الحادث المفجع، ونشدد على ابقائه ضمن اطاره الجنائي.
ونعرب في هذه المناسبة عن عميق مواساتنا لعائلة الفقيد، وللاسرة الصحفية كلها.
 
اسرة  "طريق الشعب"
 
 
*****************
ص2

مواطنون في البصرة يطالبون الحكومة بإيجاد حلول لأزمة المياه
 
البصرة – طريق الشعب
نظمت منظمات مدنية محلية في البصرة، السبت، وقفة على ضفاف شط العرب لمطالبة الحكومة بالتعامل بجدية مع أزمة شح وملوحة المياه، والتحرك باتجاه إقناع الحكومة التركية بعدم المضي في مشروع بناء سد (أليسو) على نهر دجلة.
وقال ممثل حملة حماية نهر دجلة والأهوار في البصرة عباس كاظم رباط، إن "الوقفة التي نظمتها منظمات مدنية محلية بمناسبة اليوم العالمي للمياه وشارك فيها العشرات تهدف الى مطالبة الحكومة العراقية بإيجاد حلول استراتيجية لأزمة شح المياه، خاصة في ظل وجود دراسات ترجح تفاقمها في الأعوام المقبلة"، مبيناً أن "البصرة هي المحافظة الأكثر تضرراً من أزمة المياه، وسكانها يعانون بشدة من ملوحة وتلوث مياه شط العرب".  ولفت رباط إلى أن "عدم احترام دول الجوار المتشاطئة مع العراق لحقوقه المائية تعد من أهم أسباب الأزمة"، مضيفاً أن "الحكومة العراقية ينبغي أن لا تدخر جهداً في سبيل إقناع الحكومة التركية بإيقاف بناء سد (أليسو) لأنه سيعود على العراق بعد تشغيله بأضرار بيئية فادحة ومعاناة إنسانية كبيرة".
 
واشنطن وطهران لعبتا دورا كبيرا في التوصل إليه
اتفاق بين بغداد وأربيل بشأن صادرات نفط الإقليم
وكالات - طريق الشعب
نجحت الوساطة أو بالأحرى "الضغوط" الأميركية على وجه الخصوص، التي مورست على حكومة إقليم كردستان، في إحداث اختراق ولو نسبي في جدار الأزمة الحادة التي نشبت بين الحكومة المركزية والإقليم، بشأن حصة الأخير من الموازنة، والخلاف حول تصدير النفط المنتج من أراضي المنطقة الكردية.
 
هذا النجاح المتوقع سلفا، كُشف عن حيثياته أمس من خلال الإعلان الوارد من مكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، الذي أكد فيه موافقة حكومة كردستان على تصدير النفط المستخرج من حقولها، تحت إشراف مباشر من قبل شركة النفط الوطنية (سومو) وفقا للآليات المعتمدة لدى هذه الشركة، على أن تودع الإيرادات في صندوق تنمية العراق وتوزع على أساس الموازنة الاتحادية.
الشهرستاني اعتبر القرار الكردي بمثابة "ثمرة أولى" للمفاوضات المستمرة بين وفدي الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم، على أن تتبعها خطوات أخرى بزيادة الكمية المصدرة من نفط كردستان وفق السياق المعتمد والمحدد بـ400 ألف برميل يوميا.
الوساطة الأميركية مثلما تُسميها قنوات الاتصال الدبلوماسي، حققت شيئا مما ترجوه مساعيها وإن كان جزئيا؛ لكنه يسير في إطار مواصلة الجهود لإنهاء فصول هذا التوتر العتيق الذي كثيرا ما يتجدد بين المركز والإقليم.
عرّاب هذه الوساطة، هو مساعد نائب وزير الخارجية الأميركي لشؤون العراق بريت ماكغيرك، الذي شارك في مفاوضات معمقة جرت بين مسؤولين من الحكومة الاتحادية ونظرائهم في إقليم كردستان، بيد انه لم يتمكن في جهوده الحثيثة من التوصل إلى نهاية سعيدة؛ لولا الاتصال الهاتفي "الحاسم" الذي أجراه نائب الرئيس الأميركي جو بايدن مساء أول أمس، مع كل من رئيس الوزراء نوري المالكي ومن قبله مع مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان، وطلب منهما الموافقة على الصيغة المقترحة للاتفاق الأولي، باعتبارهما يمتلكان مفتاح حل هذه الأزمة.
وحث بايدن المالكي والبارزاني على "العمل من أجل التوصل إلى اتفاق حول إطار دائم بشأن الصادرات النفطية، ورحّب بالتقدّم الذي أحرز من أجل صياغة مذكرة تفاهم مؤقتة"، في إشارة إلى موافقة الأكراد على تصدير النفط المنتج من الإقليم عبّر المنظومة الوطنية.
هذا الاتفاق الجزئي، سيفتح الطريق على ما يبدو أمام الشهرستاني الذي من المؤمل أن يزور كردستان قريبا على رأس وفد حكومي متخصص بالملف النفطي، لحل الخلافات التي تقف عائقاً أمام إقرار الموازنة، وتاليا التوصل إلى حل نهائي للملف النفطي العالق بين بغداد واربيل.
وطبقا لبيان صادر عن البيت الأبيض، فان بايدن أكد خلال المكالمة الهاتفية مع البارزاني أن "الولايات المتحدة بوصفها وسيطا محايدا، ملتزمة بتسهيل التوصل إلى هذا الاتفاق (النهائي)" . واعتبر نيجيرفان البارزاني موافقة سلطات الإقليم، كـ"بادرة حسن نية، لمنح المفاوضات فرصة أخرى من الإجراءات الإيجابية لعملية تصدير النفط"، مشيرا إلى أن حكومة الإقليم سوف تسعى خلال الأسابيع المقبلة إلى بحث تسوية كاملة حول آلية تصدير منتجات كردستان النفطية وإدارتها والسيطرة على إيرادات مبيعاتها .
الخاتمة السعيدة للفصل الأول من المفاوضات بين بغداد واربيل، لم تكن وليدة الوساطة الأميركية وضغوطاتها فقط، بل كان هناك طرف آخر يعمل من خلف الكواليس أيضا من أجل التوصل لهذه الصيغة المبدئية. هذا الطرف هو إيران، حيث أوفدت طهران قائد "فيلق القدس" الجنرال قاسم سليماني إلى بغداد منتصف الأسبوع الفائت، لترتيب أوراق حلفائها في "البيت الشيعي" وكذلك المساهمة في حلحلة الأزمة الناشبة بين بغداد وأربيل.
وكانت أطراف كردية حملت أنقره مسؤولية استعصاء الأزمة بين بغداد وأربيل.
إذ نُقل عن محمود عثمان النائب المستقل في التحالف الكردستاني، قوله إن "رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يحرض حكومة الإقليم على الحكومة المركزية، كما يلعب الدور نفسه عندما يتحدث مع مسؤولين من بغداد ويحرضهم على حكومة كردستان، لجني الفائدة من هذه المشاكل".
 

اضاءة
لمصلحة من تبقى ازمة الانبار مفتوحة ؟
 
لا اعرف بالضبط ، ومثلي كثيرون ربما ، متى تنتهي ازمة الانبار ويتم « تحرير « اهلها مما هم فيه. قيل  رسميا في البداية انها مجرد ايام ويحسم الامر مع الارهاب و» داعش « ، وها نحن في الشهر الثالث منذ بدء العمليات العسكرية في حوران ولا حل في الافق ، فيما النزف يتواصل من العسكريين والمدنيين على السواء .
يبدو انها ازمة مفتوحة ، او يراد لها ان تكون كذلك ، وقد تكون فيها  منفعة للاطراف ذات العلاقة  المنغمرة فيها ، الا الناس وبالذات سكان المحافظة ، الذين لا يستحقون قطعاهذا الذي يجري لهم ، كما  في اي شبر من ارض العراق . فمعاناتهم تتفاقم وسط اجندات متقاطعة وتجاذبات سياسية ، لاعلاقة لهم بها من قريب ولا من بعيد .
ولعل الشيء المحزن في الامر ، الى جانب الخسائر البشرية  ، هو الجانب الانساني في هذه التراجيديا  المتواصلة ، والاوضاع الاستثنائية التي تعيشها مدن المحافظة ، وقراها واريافها ، وتفاقم افعال الارهابيين من داعش واخواتها وخططهم الدنيئة ، وفرضهم على سكان المحافظة حالة هم ، باغلبيتهم الساحقة  وكما يؤشر المراقبون ، رافضون لها .
البعد الانساني يتفاقم  ، وتتزايد اعداد المهاجرين  والراحلين الى  خارج المحافظة وداخلها  ، ومن المناطق التي  تدور الصدامات فيها :  الفلوجة بمدنها المختلفة ،  والرمادي والخالدية وغيرها.  ويمكننا ان نتصور حجم المشكلة حين نعرف ان هناك ، حسب التقارير ، اكثر من 600 الف مواطن اضطروا الى ترك منازلهم والنزوح الى مناطق اخرى يظنونها اكثر امانا ، 600 الف شخص من اصل ما يقرب من مليون و600 الف شخص ، هم مجموع سكان المحافظة حسب تصريح الناطق الرسمي لوزارة التخطيط في 6 تشرين الاول2013 .
 وفيما اظهرت نقاشات مجلس النواب حول ازمة الانبار انسانيا ، الحاجة الى تقديم المزيد من الخدمات للنازحين ولمن يضطرون الى البقاء في المحافظة  ، رغم الاوضاع الامنية غير المستقرة والقابلة للاشتعال والتدهور في اية لحظة ، فان المسؤولين في المحافظة يواصلون الشكوى من قلة  ما يصلهم من تخصيصات مالية ، قياسا بحجم المشاكل وتعددها ،  فضلا عن  عدم تعاون الوزارات المعنية وغياب دعمها.
الحرب على الارهاب  ، ايا كان شكله ولونه والمناطق التي يظهر فيها ، لا يفترض ان تتراجع شدتها ، لكن المنطق والتجربة الملموسة ، سواء في الانبار ام في عموم العراق ، تقول ان الارهاب لا يهزم بالعمل العسكري وحده ، على اهميته ، خصوصا وان المواجهة في الانبار اخذت طابع حرب المدن ، المكلف بشريا وماديا. فهل يبتعد ذوو العلاقة ، من كل الاطراف ،  عن الحسابات الضيقة والسعي الى المكاسب  الانية ، ويتوجهون الى اتخاذ مجموعة اجراءات ، تضمن في المطاف الاخير مشاركة واسعة لابناء المحافظة ، وتمكينهم  من التصدي للارهاب ، والى جعل المحافظة كلها خط تصدٍ امامي ومانع لتسرب عناصر الارهاب ، كما حصل في المرة السابقة؟ 
فليس من المصلحة في شيء ، سواء للمحافظة ام للعراق كله ، ان يستمر هذا النزف الذي لا يزيد الامور الا تعقيدا ، على مختلف الصعد!
 
محمد عبد الرحمن

كشفت عن نيتها فتح فرعين في واسط والبصرة
انتخاب أول هيئة إدارية لفرع النقابة الوطنية للصحفيين في بابل
 
بابل - طريق الشعب
أعلنت النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين، امس السبت، "انتخاب أول هيئة إدارية" لفرع النقابة في محافظة بابل، وبينت أن "25 صحفيا وإعلاميا انتخبوا خمسة اعضاء اصلاء واثنين احتياط من أصل عشرة مرشحين"، وأكدت أنها "ستفتتح فرعين في واسط والبصرة" بعد فرعيها في بابل والناصرية.
وقال رئيس النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين عدنان حسين، على هامش مؤتمر انتخابي عقد في قاعة الود وسط مدينة الحلة، وحضره ممثلون عن مجلس النقابة الوطنية ومجموعة من الصحفيين والإعلاميين، إنه "في جو ديمقراطي شفاف جرى اليوم انتخاب أول هيئة إدارية لفرعنا الجديد في بابل وبحضور 25 صحفيا وإعلاميا حيث انتخبوا خمسة مرشحين اصلاء واثنين من المرشحين كاحتياط من أصل عشرة مرشحين"، موضحا أن "أعضاء الهيئة الإدارية الجديدة لفرع بابل هم من الصحفيين والإعلاميين والبعض منهم معروف داخل وخارج العراق".
وطالب حسين الهيئة الإدارية الجديدة بـ"العمل الجاد والدءوب لخدمة الصحفيين والدفاع عنهم وتسهيل أمورهم الصحفية وتنمية مواهبهم وإدخال الصحفيين في دورات مركزة"، مؤكدا أن "هذا هو هدف النقابة الأساسي"، لافتا الى أنه "أصبح لدينا فرعان؛ الاول في الناصرية والثاني في بابل وهناك فرعان جديدان سيتم افتتاحهما في البصرة وواسط قريبا".
من جانبه، قال رئيس فرع النقابة في بابل ناجح المعموري لوكالة "المدى برس"، "جرت اليوم انتخابات الهيئة الإدارية لفرع بابل للنقابة الوطنية للصحفيين العراقيين وبحضور رئيس النقابة الوطنية  عدنان حسين وعضو الهيئة الإدارية عبد المنعم الأعسم و25  صحفيا وإعلاميا".
وأضاف المعموري أن "الهيئة الإدارية الجديدة انتخبت بالتصويت السري ناجح المعموري رئيسا للهيئة الإدارية للفرع وإقبال محمد نائبا للرئيس والدكتور سلام حربه مسؤولا عن العلاقات وسلوان الاغا مسؤول المالية والإدارية وطارق حسين مسؤول لجنة القبول والعضوية". يذكر ان لجنة تحضيرية شكلت في بابل للنقابة الوطنية قامت باستلام طلبات القبول للنقابة والإعداد للمؤتمر الانتخابي الأول. وكانت النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين باركت في 1 شباط 2014، نجاح المؤتمر الانتخابي الأول للصحافيين في ذي قار، كأول محافظة تجري فيها انتخابات فرعية للنقابة، في حين تعهد مجلس الفرع بتأسيس "بيئة مهنية حقيقية" تضمن حق ممارسة العمل الإعلامي بالمحافظة، والدفاع عن حقوق الصحافيين ضمن "برنامج عمل شامل". يذكر أن المؤتمر الانتخابي لفرع النقابة في ذي قار، أسفر عن فوز أكرم التميمي بـ14 صوتاً، ومصطفى عادل، بتسعة أصوات، وأحمد ثامر بثمانية، وإياد خضير بثمانية، وصباح الشمري بسبعة أصوات، في حين تم انتخاب عبد الهادي والي، كعضو احتياط بعد حصوله على ستة أصوات.
وجرت الانتخابات بحضور عدد من القانونيين فضلاً عن عضو مجلس محافظة ذي قار، شهيد أحمد حسان.
وكان 50 صحافياً في ذي قار، أعلنوا في الخامس من تشرين الأول 2013، عن تشكيل لجنة تحضيرية تمهيداً لافتتاح فرع للنقابة الوطنية للصحفيين العراقيين في ذي قار، مركزها مدينة الناصرية، خلال الشهرين المقبلين، معتبرين أن ذلك يشكل "خطوة بالاتجاه الصحيح" لافتقادهم من يدافع عن "حقوقهم المنتهكة".
وعقدت النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين، في 25 كانون الثاني 2013، مؤتمرها التأسيسي الأول واختارت الصحافي عدنان حسين، نقيباً لها، فيما تم اختيار الصحافي قيس العجرش نائباً للنقيب.
وأكد البلاغ التأسيسي للنقابة أنها تضم مجموعة من الصحافيين والإعلاميين، وتلتزم بقواعد المهنة وأخلاقياتها وتعمل على ترسيخ هذه القواعد، وتنشط لترسيخ وتطوير النظام الديمقراطي الاتحادي، والدفاع عن الحريات والحقوق العامة والخاصة، وترقية المهنة الصحفية بما يجعل منها سلطة رابعة حقيقية تدعم تطبيق القانون والعمل للدفاع عن الصحافة الملتزمة بمعايير المهنة الصحفية وتمتع العاملين فيها بحقوقهم المستندة الى مبادئ الدستور.
 
تقرير...
 
تغييرات في قادة العمليات واستحداث قيادة لمحافظة صلاح الدين

بغداد - طريق الشعب
أجرت القوات الأمنية تغييرات لقادة العمليات في عدد من المحافظات، فضلا عن استحداث قيادات جديدة، في وقت تقوم به القوات الأمنية بعمليات عسكرية واسعة في عدد من المحافظات.
وكشف جبار الساعدي، رئيس اللجنة الامنية في مجلس محافظة البصرة، أمس السبت، عن تعيين قائد جديد لقيادة عمليات المحافظة.
 
وقال الساعدي في تصريح إنه "تم تعيين قائد عمليات نينوى السابق الفريق باسم الطائي، قائداً لعمليات البصرة بدلا من الفريق عبد الامير اللامي".
وأضاف أن "قائد العمليات السابق لم يقصر في أداء واجباته، وما حصل هو مجرد تنقلات دورية يقوم بها مجلس الوزراء"، مؤكدا أن "ما جرى هو تبديل قائد بآخر وليس عزلا أو إقالة".
وأكد الساعدي أن "قائد العمليات الجديد وصل إلى مطار البصرة قبل ساعة من الآن (امس)، وسيتولى مهامه رسميا في وقت لاحق".
كما أعلن محافظ صلاح الدين احمد عبد الله عبد، أمس، عن موافقة القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء نوري المالكي على استحداث قيادة عمليات صلاح الدين، موضحاً أنه تم تعيين الفريق الركن علي الفريجي قائداً لها.
وقال عبد في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الأمر الديواني لاستحداث قيادة عمليات صلاح الدين صدر اليوم بعد أن وافق القائد العام للقوات المسلحة على ذلك"، مبيناً أنه "تم تعيين الفريق الركن علي الفريجي قائداً للعمليات المستحدثة".
وأوضح عبد أن "الفريجي اجتمع مع رئيس مجلس المحافظة والقادة الأمنيين للتشاور والتنسيق بين القيادات"، مؤكداً أن "توحيد القيادة الأمنية في صلاح الدين سينعكس ايجاباً على الوضع الأمني بالمحافظة".
وطالب مجلس محافظة صلاح الدين في 11 آذار الحالي، بإصدار أمر ديواني لتشكيل قيادة عمليات المحافظة.
وكان الفريق الركن علي الفريجي يشغل منصب قائد الفرقة الثانية في الجيش، وقد أمر المالكي اليوم بتعيين العميد الركن عبد المحسن الفلحي بدلاً منه.
فيما كشف مصدر أمني في محافظة نينوى، أمس السبت، أن القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي، أمر بتبديل قائد الفرقة الثانية بالجيش في المحافظة.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن مصدر أمني، إن "القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي وجه بتكليف العميد الركن عبد المحسن الفلحي قائدا للفرقة الثانية في الجيش، بدلا من اللواء الركن علي الفريجي".
وتابع المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قائد عمليات نينوى مهدي الغراوي تسلم اليوم وبشكل رسمي قيادة العمليات، بدلا من القائد السابق باسم الطائي".
وفي سياق متصل، أعلنت قيادة عمليات سامراء، السبت، عن استبدال آمر لواء العسكريين العميد علاء الخفاجي بالعميد عباس الجبوري.
وقال قائد عمليات سامراء اللواء الركن صباح الفتلاوي لوكالة "السومرية نيوز"، إنه "تم تعيين العميد عباس الجبوري آمراً للواء العسكريين بدلا عن العميد علاء الخفاجي".
وكان الفتلاوي اعلن في وقت سابق اليوم السبت، إنه سيتم استبدال آمر لواء العسكريين، وذلك عقب استبدال قائد شرطة سامراء العقيد الركن عثمان المزروعي بالعميد جبارة الإمارة.
 
سجن "محصن" في كركوك بكلفة نصف مليون دولار
 
بغداد – طريق الشعب
بعد أبو غريب والتاجي في بغداد، والحوت في ذي قار، سينضم سجن مطار كركوك إلى قائمة السجون المحصنة التي أخذت بالانتشار في عموم محافظات العراق.
وبالرغم من تحصينات سجني ابو غريب والتاجي، إلا أنهما تعرضا إلى اقتحام من قبل مجموعة مسلحة نجحت في تنفيذ عملية هروب جماعي من هذين السجنين المحصنين، فيما واجه سجن الحوت قرب الناصرية تهديدات جدية عولجت بتكثيف عدد القوات المرابطة حول السجن.
سجن كركوك الحالي، أيضا لم يكن بمنأى عن عمليات اقتحام أدت إلى هروب قيادات كبيرة في تنظيم "القاعدة"، الأمر الذي دفع إدارة المحافظة لإنشاء سجن "محصّن".
وأعلن مدير شرطة كركوك شمال العراق عن تخصيص 600 مليون دينار ما يعادل (500 ألف دولار أمريكي)؛ لتنفيذ مشروع بناء أول سجن مركزي محصن في مطار كركوك الذي يضم مقر قيادة شرطة كركوك. وقال اللواء الحقوقي جمال طاهر بكر لوكالة "واي نيوز"، إن "مجلس محافظة كركوك خصص 600 مليون دينار لتنفيذ مشروع بناء أول سجن مركزي محصن وفي منطقة آمنة وسط مطار كركوك".
وأشار بكر إلى أن "السجن وصل إلى مراحل نهائية، وهو عبارة عن 8 قاعات تتسع لأكثر من 400 نزيل ونزيلة، ومجهز بجميع الأجهزة الخاصة بالمراقبة، وجاء تشييده ضمن قرارات اللجنة الأمنية في محافظة كركوك".
ووصف السجن بـ"النموذجي"، لافتا إلى أنه "شُيّد وفق المعايير الدولية، التي وضعت في تصميمه، إلى جانب كونه سيساهم في نقل السجن القديم من مقر قيادة الشرطة وسط المدينة الى مطار كركوك". وتعرض السجن القديم في محافظة كركوك، لمحاولات عدة من قبل المجاميع المسلحة لاقتحامه، وتهريب سجناء منه قبل قرابة العامين.
وتشهد محافظة كركوك، بين الحين والاخر خروقا امنية تتمثل بتفجير السيارات المفخخة، والعبوات الناسفة واللاصقة، بالإضافة الى الاغتيالات والهجمات التي تستهدف المدنيين ومنتسبي القوات الأمنية.
وتم البدء في حفر خندق حول كركوك في آيار الماضي، وذلك في أعقاب تنامي موجة العنف والتفجيرات ف المحافظة الغنية بالنفط، حيث تقع هجمات شبه يومية تستهدف الشرطة والسياسيين والمقار الحزبية والمواطنين أيضًا.

ص3

محكمة مصرية تمنع ظهور "أنور الحمداني" في أي برنامج تلفزيوني
 
بغداد – طريق الشعب
قررت محكمة القضاء الإداري، امس السبت، إيقاف المذيع أنور الحمداني عن الظهور في اي برنامج تلفزيوني على خلفية دعوى سب وقذف مرفوعة بحقه، فيما قررت الإيعاز الى الجهات المعنية بتدقيق اعمال قناة البغدادية ومدى مطابقتها للمعايير المتبعة.
وقالت وكالة "الغد برس" في القاهرة إن "الدكتور عبد الرحمن الفتلاوي رفع دعوى قضائية بحق المذيع انور الحمداني اتهمه فيها بالتشهير به وسبه وقذفه خلال استضافته لإحدى الشخصيات السياسية في برنامج ستوديو التاسعة على قناة البغدادية، خلال استعراضه سيرة الفتلاوي بشأن الصفقة الكورية".
وأضافت ان "المحكمة قررت إحالة القضية الى هيئة مفوضي مجلس الدولة المكونة من عدد من القضاة، حيث قررت إيقاف الحمداني ومنعه من الظهور في اي برنامج تلفزيوني، وأوعزت الى الهيئة الوطنية للاستثمار لتدقيق اعمال قناة البغدادية ومدى مطابقتها للمعايير المتبعة وتطبيقها لميثاق الشرف الاعلامي"، مشيرة الى انه "سيتم تبليغ البغدادية بالقرار خلال ثلاثة أيام".
 
 
وفاة بطريرك الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في ألمانيا
 
 
بغداد – طريق الشعب
توفي، الجمعة، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم زكا الأول عيواص في مركز طبي بألمانيا عن عمر ناهز 81 عاما إثر جلطة. ولد البطريرك عيواص في مدينة الموصل سنة 1933، تلقى دروسه الابتدائية في مدرستي التهذيب للأحداث ومار توما الابتدائية الخاصتين بالكنيسة السريانية الأرثوذكسية في الموصل. والتحق بمعهد مار أفرام السرياني اللاهوتي التابع للكنيسة في عام 1946، ثم ارتقى إلى درجة الكهنوت عام 1959، واختير بعد وفاة البطريرك مار إغناطيوس يعقوب الثالث بطريركا للكنيسة السريانية الأرثوذكسية وجلس على كرسي رئاسة هذه الكنيسة في عام 1980   وهو الـ122 بين بطاركتها. وشارك البطريرك في العديد من المؤتمرات والحوارات مع الكنائس المسيحية وعلماء الفقه الإسلامي، كان مهتماً بالقضية الفلسطينية ووثيق الصلة بعدد من رجال الدين المسيحي والإسلامي حول العالم. انتخبه المجمع الأنطاكي السرياني الأرثوذكسي بالإجماع بطريركا لأنطاكية وسائر المشرق ورئيسا أعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم أجمع في 11 تموز 1980.
 
شهدت اشتباكات عنيفة مع داعش في 8 قرى
عودة الأمن الى قره تبه بعد استشهاد قائد أمني وتفجير جسور
بغداد – طريق الشعب
لم تستطع ديالى حتى الآن، من التخلص من الخروقات الأمنية التي تتعرض لها باستمرار، حيث شهدت قرى ومناطق في المحافظة، امس الاول الجمعة، وضعا امنيا خطيرا تسبب باستشهاد آمر لواء في الشرطة الاتحادية، وتفجير عدة جسور رئيسية واشتباكات عنيفة مع عناصر ينتمون لتنظيم داعش في 8 قرى تابعة الى ناحية "قره تبه".
 
عامر المجمعي، محافظ ديالى، سارع إلى استنكار استشهاد "العميري"، معلنا عن تعزيز اجراءات حماية الجسور الاستراتيجية داخل المحافظة، فيما أكد أن الاوضاع الامنية تحت السيطرة في عموم مناطق ديالى.
وقال عامر المجمعي، محافظ ديالى، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "حكومة ديالى وجهت الأجهزة الامنية بتعزيز عاجل لإجراءات حماية الجسور الرئيسية داخل المحافظة في اجراء وقائي لمنع تكرار استهدافها في اطار أسلوب دأبت على استخدامه جماعات العنف لتقطيع أوصال المناطق ومن ثم مهاجمتها لضرب الاستقرار والأمان". وأضاف المجمعي أن "الجسور تعد منشآت حيوية تمثل اهم مرتكزات منظومة النقل ونقطة تواصل بين مختلف المناطق خاصة في ديالى"، مبينا أن "حمايتها من التخريب تكتسب اهمية قصوى سنعمل على دعمها وتعزيزها بكافة الاتجاهات".
واشار المجمعي الى أن "الجسور التي دمرت يوم امس (الجمعة) سيتم إعمارها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وعلى وجه السرعة". وكان نائب رئيس مجلس محافظة ديالى عمر الكروي أعلن، في وقت سابق من اليوم السبت، عن تشكيل خلية طوارئ لإعادة إعمار جسر استراتيجي شمال شرق بعقوبة دمر يوم الجمعة، مؤكدا أن الجسور الرئيسية في ديالى ستخضع لإجراءات حماية مشددة بهدف منع استهدافها.
وفجّر مسلحون مجهولون، الجمعة (21 آذار 2014)، جسرين رئيسيين شمال شرق محافظة ديالى لقطع طرق إمداد رئيسية للقوات الامنية، خاصة في ناحية قره تبه (112 كم شمال شرق بعقوبة).
ودان المجمعي، الجمعة، اغتيال آمر لواء الشرطة الاتحادية في المحافظة وعدد من الضباط والمراتب في هجوم مسلح استهدف مقرا امنيا شمال بعقوبة.
وقال المجمعي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب" إن "حكومة ديالى المحلية تدين بشدة جريمة اغتيال آمر لواء ديالى للشرطة الاتحادية العميد الركن راغب العميري وعدد من الضباط والمراتب بهجوم إرهابي استهداف مقر جوال للشرطة الاتحادية قرب منطقة انجانه شمالي المحافظة".
وأضاف المجمعي ان "استهداف الكفاءات الامنية يراد منها زعزعة الاستقرار والطمأنينة"، مطالبا المؤسسة الامنية "بخطوات استباقية لضبط الاستقرار الامني ومواجهة التيارات المتطرفة بحزم وشدة من اجل الحفاظ على المكتسبات". وكان مصدر امني في ديالى اعلن عن مقتل آمر لواء الشرطة الاتحادية العميد الركن راغب العميري بهجوم انتحاري بصهريج مفخخ استهدف مقرا امنيا جوالا قرب منطقة انجانه 75كم شمال بعقوبة. وأكد مصدر حكومي في مجلس ناحية "قره تبه" بمحافظة ديالى، امس السبت، أن الأوضاع الأمنية داخل الناحية وضواحيها تحت السيطرة بعد فرار "داعش" إلى عمق تلال حمرين. وقال المصدر لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الأوضاع الأمنية داخل ناحية قره تبه وضواحيها تحت السيطرة بعدما نجحت الأجهزة الأمنية في استعادة ثماني قرى زراعية تقع في المحيط الشرقي والجنوبي للناحية حاول مسلحو داعش السيطرة عليها". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "مسلحي داعش فروا إلى عمق تلال حمرين بعد تكبدهم خسائر فادحة"، لافتا إلى أن "التقديرات الأولية تؤكد مقتل تسعة منهم بينهم ثلاثة من ابرز قيادات التنظيم إضافة إلى تدمير مركبات تحمل أسلحة ومتفجرات". وأشار المصدر إلى أن "إدارة ومجلس قره تبه تنسق مع الأجهزة الأمنية لإعادة الأسر النازحة من القرى التي تعرضت إلى هجمات من قبل داعش يوم أمس (الجمعة)"، موضحاً أن "فرق الهندسة ومكافحة المتفجرات تجري تفتيشاً لمعالجة أي عبوات أو متفجرات قد تكون خلفها المسلحون".
وكانت ناحية قره تبه شهدت، الجمعة (21 آذار 2014)، مواجهات شرسة بين الأجهزة الأمنية ومسلحي "داعش" بعد محاولة الأخيرة مهاجمة ثماني قرى زراعية وتفجير جسرين رئيسيين بمحافظة ديالى.
وأفاد مصدر محلي في ناحية قره تبه بمحافظة ديالى، الجمعة، أن تنظيم "داعش" فجر جسرين رئيسيين وهاجم ثمان قرى زراعية.
وقال المصدر لوكالة "واي نيوز"، إن "خلايا مسلحة مرتبطة بتنظيم داعش فجرت، صباح اليوم، جسر الجبور الذي يربط ناحية قره تبه، (112كم شمال شرق بعقوبة)، ببقية مناطق ديالى، إضافة إلى تفجير جسر آخر يربط الناحية بقرى سرحه وصولا إلى الطريق الرئيسي المتجه نحو كركوك". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "تنظيمات داعش هاجمت ثمان قرى زراعية مترامية الأطراف في الضواحي الشرقية والجنوبية للناحية واشتبكت بضراوة مع القطعات العسكرية".
 
مجلس بابل يعلن اعتقال الضالعين بمفخخات سيطرة الآثار
 
بغداد – طريق الشعب
كشف فلاح الخفاجي، رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بابل، عن اعتقال الضالعين بتلغيم السيارات وإرسالها الى محافظة بابل ومن ضمنها السيارة الملغمة التي استهدفت سيطرة الآثار وراح ضحيتها العشرات من أبناء المحافظة من المدنيين والعسكريين.  وقال الخفاجي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "التحقيقات الأولية أشارت إلى أن الانتحاري الذي كان يقود السيارة الملغمة ويرتدي في ذات الوقت حزاما ناسفا وفجر نفسه في سيطرة الآثار سعودي الجنسية".
 وأشار الخفاجي إلى أن "مديرية شرطة بابل شرعت بتغيير خططها الأمنية حيث تقضي خططها الجديدة بإرسال جميع أفواج المديرية إلى المناطق الواقعة إلى الشمال من مركز مدينة الحلة تمهيدا للبدء بعملية أمنية لضرب أوكار المسلحين في تلك المناطق لتلافي وصول المسلحين إلى مراكز المدن فضلا عن منعهم من تسهيل دخول السيارات الملغمة الى المحافظة عبر مناطق شمال الحلة وخاصة منطقة جرف الصخر".
 

التعليم العالي تحجب منحة الطلبة عن بعض الفئات
 
 
بغداد – طريق الشعب                
كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، امس السبت، عن حجبها منحة الطلبة عن بعض الفئات من الطلبة وفق القانون، فيما اتهمت بعض النواب باستخدام قضية المنحة للترويج عن حملاتهم الانتخابية.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة قاسم محمد لوكالة "السومرية نيوز"، ان "الوزارة لم تجتهد او تصدر أي تعليمات بشأن منحة الطلبة وإنما تطبق القانون بشأن حجب بعض الفئات وفقا لما وافق عليه مجلس النواب"، مشيرا إلى ان "الحديث حول اجتهاد الوزارة بشأن المنحة ومخالفتها للقانون هو كلام عار عن الصحة".
وأضاف محمد ان "قانون المنحة نص على حجب المنحة عن بعض الفئات ممن تجاوزت غياباتهم عشرة بالمئة، إضافة إلى الموظفين الذين يدرسون في الكليات أو المعاهد وطلاب الدراسات المسائية، فضلا عن طلاب الكليات الأهلية والأشخاص الذين يستلمون مخصصات".
وأكد محمد ان "بعض النواب حاولوا الاستفادة من قضية المنحة للترويج لحملاتهم الانتخابية"، مطالبا الجميع بـ"الابتعاد عن ذلك وان يطرحوا القضايا بواقعية وبدون تسويف".
واتهم عضو كتلة المواطن البرلمانية النائب عزيز العكيلي، في 30 كانون الثاني 2014، وزارة التعليم العالي بتفسير قانون منحة الطلبة "بأهواء خاصة" تمس جوهر القانون والأسباب الموجبة لتشريعه، مشيرا الى ان الوزارة فرغت القانون من محتواه وأجحفت بحق الطلبة والتفت على الهدف المنشود من تشريع القانون.
وكان مجلس النواب صوت خلال جلسته الـ12 من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الثالثة التي عقدت، مطلع آب 2012، على مشروع قانون منحة طلبة الجامعات والمعاهد العراقية الحكومية.
وكشفت لجنة التعليم العالي في مجلس النواب، في (9 تشرين الأول 2012)، أن رئاسة الجمهورية صادقت على المنحة الشهرية للطلبة ذوي الدخل المحدود، وفي حين طالبت بوضع آلية لصرف المنحة بأثر رجعي، أكدت أن وزارة المالية رفضت صرفها بحجة عدم وجود تخصيصات مالية.
 
 
كل احد ...
 
تنافسوا.. لكن بحياء
 
نحتاج دائما الى التذكير بوجوب خوض التنافس الانتخابي بفروسية وتحضر، بعيدا عن اساليب التشهير والتهديد، لأن ما يجري الآن يفضح عوز الكثير من المنخرطين في الانتخابات الى معارف وثقافات التنافس العصري، وقل الى حياء.
 وسنحتاج الى التأكيد على انه لا تنافس حضاريا من غير حرية تعبير يتمتع بها المتنافسون، كافراد او مجموعات، وكمجتمع، وهذه الحرية ليست منّة، او متبرع بها من احد. انها ثمرة كفاح البشرية والشعوب المضطهدة في المقام الاول، إذ تمتعت هذه الحقوق برعاية ميثاق الامم المتحدة (المادة 19 من الميثاق الدولي) التي اعطت "لكل فرد حق حرية التعبير عن الرأي" ثم  "ان لكل فرد حق حرية إبداء الرأي دون تدخل خارجي".
 وحين خرج القائد الوطني الافريقي نلسون مانديللا من السجن خاطبه مبعوث دولي في احتفال حضره مليون من الملونين قائلا  "يا صانع حرية هذه البلاد" فرد عليه مانديللا، متضايقا، بالقول مشيرا الى الجماهير الغفيرة بالقول:"هم الذين حرروا انفسهم" .
 وفي حزمة الالتزامات الخاصة بممارسة حقوق حرية التعبير، قضت المواثيق والتشريعات الدولية بتثبيت حقوق الحماية للافراد والمجموعات والشعوب والعقائد والاديان، حيال ممارسة هذه الحرية، وجرى التركيز، خلال التنافس الانتخابي، على تحريم وتجريم استخدام الاعلام وسبل الدعاية الاخرى في التعدى على المنافس او الاساءة الى سمعته او الحيلولة دون وصوله الى الناخبين، وهي جميعا من حشوات التنافس الحضاري.
 لكن الاكثر اساءة الى فروض التنافس الحضاري يمكن ملاحظته في اللجوء الى تزوير ارادة الناخب عبر ممارسات وتقنيات محرمة، وفي استخدام المال العام والسلطة ومنافذ الدولة في الدعاية والعلاقات، من قبل الحكومة او الفئات المتنفذة فيها.
 واللافت، ان الاعتراضات الوفيرة التي قدمتها مجموعة المراقبين الدولية والمحلية والصحافة لانتخابات العام العام 2010 ثم انتخاب مجالس المحافظات لنفس العام، تشير الى انتهاكات صارخة ارتكبت آنذاك لقيم التنافس الانتخابي، ولم يكن ليخفف من اثر تلك الانتهاكات ما ذكرته المفوضية العليا في خلاصاتها وتحقيقاتها (والخشية انها ستتكرر) من ان حالات التزوير"القليلة" لم تؤثر على النتائج المعلنة النهائية، فان وجود حالة واحدة من التزوير سُجلت على جهة نافذة كانت قد مارسته، لا يمنع الطعن في سلامة التزام تلك الجهة بالتنافس الحضاري، كما لا يمنعها من ممارسة هذا التعدي على حقوق الناخبين كلما سنحت الظروف لذلك.
 وعندما يقال (وسيقال أغلب الظن) ان الانتهاكات لقيم التنافس الحضاري جرت في اطار مخالفات فردية محدودة، فان الامر لايعدو عن كونه محاولة لاعطاء الانتهاكات ترخيصا، يساوي الموافقة على قتل انسان بريء بذريعة انه شخص واحد من ملايين من المواطنين لم يتعرضوا الى القتل..
فان الجريمة، جريمة، بصرف النظر عن عدد ضحاياها.
عبدالمنعم الاعسم
*********
"شعرت الاخلاق بالحرج حين قامت بزيارة الصفيق فتحولت الى امرأة ثكلى" .
احدهم           
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ينشر بالتزامن مع جريدة(الاتحاد) الغراء
 

تقرير...
 
برلمانية: سنضيف فقرة في الموازنة لتثبيت الأُجراء اليوميين
الكهرباء تجدد عقود منتسبيها وتستعد لتثبيت 12 ألفا منهم
 
بغداد – طريق الشعب
وجه وزير الكهرباء كريم عفتان، امس السبت، بتجديد عقود جميع منتسبي الوزارة من العاملين بصفة العقود بكل الاختصاصات دون استثناء، فيما أكدت الوزارة أنها تسعى إلى تثبيت 12 الف منتسب متعاقد على الملاك الدائم، مشيرة إلى أن تحويلهم على الملاك الدائم مرتبط بإقرار الموازنة.
 
وقال مصعب المدرس، المتحدث باسم الوزارة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوزارة ممثلة بجميع مديرياتها، متمسكة بجميع المنتسبين من العاملين فيها بصفة العقود"، مبينا ان "وزير الكهرباء كريم عفتان الجميلي وجه بتجديد جميع هذه العقود بكل الاختصاصات من دون استثناء".
ونفى المدرس، انه "لا صحة لما تداول في عدد من مديريات الوزارة بشأن عدم تجديد هذه العقود"، مشيرا الى ان "الوزارة متمسكة بهذه الشريحة المهمة، وتسعى إلى تثبيت 12 الف منتسب متعاقد على الملاك الدائم".
واكد المدرس ان "عملية تحويل هؤلاء على ملاك الوزارة الدائم في مراحلها الأخيرة"، لافتا الى "اننا ننتظر اقرار الموازنة لتبدأ عملية التثبيت".
وكان عضو لجنة النفط والطاقة النيابية عواد العوادي أعلن، في (15 كانون الثاني 2014)، موافقة الأمانة العامة لمجلس الوزراء على تثبيت 12 ألفا من موظفي العقود في دوائر الكهرباء على الملاك الدائم، مبينا أن المحطات الكهربائية تحتاج إلى كوادر من اجل صيانتها وإدامتها.
يذكر أن الأمانة العامة لمجلس الوزراء أعلنت، في (التاسع من تشرين الأول 2013)، عن انجاز أكثر من 9000 معاملة تثبيت موظفي عقود الكهرباء على ملاك الوزارة.
وتظاهر العشرات من عاملي الاجور المؤقتة في مديرية كهرباء الجنوب بمحافظة البصرة، الخميس (20 آذار الحالي)، للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم، واتهموا مدير الدائرة بـ"السعي لطردهم".
وقال احد منظمي التظاهرة علي عبد المجيد لوكالة "المدى برس"، إن "العشرات من عاملي الاجور المؤقتة في مديرية كهرباء الجنوب خرجوا، اليوم (الخميس)، في تظاهرة سلمية احتجاجا على سعي المدير العام محمد عبد الأمير الذي عين مؤخرا لطردهم وعدم تثبيتهم على ملاك وزارة الكهرباء"، مبينا أن "المدير العام ومنذ تسنمه للمنصب قرر إقالة معاون مدير توزيع كهرباء البصرة من دون مبرر".
  وأضاف عبد المجيد أن "مطالب المتظاهرين هي تثبيت العاملين الوقتيين وإعادة المعاون الذي أقيل وإعفاء المدير العام من منصبه".
 من جانبه قال أسامة راضي احد العاملين بأجور يومية انه "يعمل باجر وقتي منذ العام 2006 ولم يتم تثبيته على الرغم من صدور كتب رسمية على تثبيتهم ولم ينفذ هذا الامر"، لافتا إلى أن "العمال الوقتيين هم من يخاطرون بحياتهم والتسلق على أعمدة الكهرباء والمحطات الكهربائية دون ضمانات او حقوق ودون شمولهم بالمخصصات".
 وأوضح راضي أن "احد العاملين الوقتيين في كهرباء البصرة صعق اثناء تسلقه أعمدة الكهرباء مما أدى إلى وفاته في الحال"، مؤكدا أن "ذوي العامل المتوفي لم يحصلوا على حقوقه حتى الآن".
 وطالب راضي وزارة الكهرباء "بتثبيتهم على ملاك الوزارة وحفظ حقوقهم لسنوات من العمل والمخاطرة".
الى ذلك، أكدت عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية، سوزان السعد، الجمعة، انه سيتم اضافة فقرة في الموازنة العامة لتثبيت العاملين في وزارة الكهرباء وفق نظام الأجر اليومي".
ودعت السعد في بيان لها، اطلعت عليه "طريق الشعب" الى "ضرورة تعديل المادة 12 فقرة ثامنا والتي تنص على استحداث الدرجات لكافة عقود وزارة الكهرباء الاتحادية من اجل استحصال موافقة وزارة المالية لتأمين التخصيصات المالية اللازمة لغرض التثبيت".
وأشارت إلى ان "رواتب منتسبي الكهرباء تسدد على شكل قروض من المصارف الحكومية لان جباية أجور الكهرباء غير مفعلة"، مبينة ان "القوائم التي نشرتها الأمانة العامة لمجلس الوزراء فيها نقص لأسماء الكثير من عقود وزارة الكهرباء".


ص 4
 
 
اعتقال رئيس الأركان الليبي السابق
 
 
بغداد - طريق الشعب
أعلنت وزارة الدفاع الليبية أنها اعتقلت رئيس الأركان الليبي السابق اللواء سالم قنيدي فجر السبت من منزله غرب العاصمة طرابلس.
وجاء إعلان الوزارة بعد أنباء عن قيام مجموعة مسلحة باقتحام منزل القنيدي في منطقة المطرد (60 كيلومترا غرب طرابلس) واقتياده إلى وجهة غير معلومة. وقال سامي قنيدي نجل رئيس الأركان السابق، في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مسلحين أتوا في ثلاث سيارات دفع رباعي، واقتحموا منزلنا وأطلقوا النار في باحته قبل أن يدخلوا لغرفة نوم والدي ويصطحبونه معهم عنوة".  وأضاف أنهم أخذوا أيضا أخيه الأكبر، واقتادوهما إلى وجهة غير معلومة. ولم تذكر وزارة الدفاع أسباب اعتقال قنيدي، علما بأن رئيس الأركان السابق من أشد المنتقدين للمؤت?ر الوطني (البرلمان) والحكومة. وسبق أن تعرض قنيدي لمحاولة اغتيال أصيب على إثرها في إحدى قدميه، في اب الماضي. وعلى صعيد آخر، اندلعت اشتباكات في مدينة أجدابيا بين مسلحين محسوبين على قوة دفاع برقة - الإقليم الذي أعلن انفصاله عن ليبيا � وبين مجموعة تابعة للجيش الليبي، وأسفرت عن إصابة عشرة أشخاص على الأقل.
 
 
******

فنزويلا: حصيلة الاحتجاجات خسائر بقيمة عشرة مليارات دولار
 
 
بغداد - طريق الشعب
 أكد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، إن الإحتجاجات التي شهدتها فنزويلا على مدى الشهر الماضي تسببت في خسائر لا تقل عن عشرة مليارات دولار، متهما خصومه المتشددين بتنفيذ أعمال إرهابية لتدمير الممتلكات العامة. ولم يوضح مادورو كيف توصلت الحكومة لهذا الرقم من الاشتباكات بين المتظاهرين والجماعات المؤيدة للحكومة وقوت الأمن، والتي أسفرت عن سقوط ما لا يقل عن 31 قتيلا. وقال مادورو في كلمة عبر التلفزيون إن "هذه الأقلية التي تريد انقلابا ألحقت أضرارا كبيرة بالبلاد .. لقد أحرقت جامعة عامة يدرس فيها مئات الشبان. "هذا ليس?احتجاجا. إنه تخريب. إنه إرهاب". وكان مادورو يشير إلى كلية عسكرية تابعة للقوات المسلحة الفنزويلية تقول السلطات إن متظاهرين أحرقوها في مدينة سان كريستوبال بغرب البلاد قرب الحدود مع كولومبيا. وشهدت سان كريستوبال أعمال عنف بشكل أكبر من أي مدينة أخرى منذ بدء الاحتجاجات في بداية الشهر الماضي. واعتقلت المخابرات رئيس بلدية المدينة الذي ينتمي للمعارضة واتهمته "بالعصيان المدني".
 
 
*********
 
 
سلة الاخبار...
 
 
الصين تعثر على حطام محتمل للطائرة الماليزية
 
وكالات:
ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) يوم السبت أن قمرا صناعيا صينيا رصد جسما غامضا يطفو على بعد 120 كيلومترا من حطام محتمل أعلنت أستراليا العثور عليه في إطار البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة.
وأضافت "يقع الجسم الغامض في الممر الجنوبي الذي يحتمل أن تكون الرحلة الجوية المفقودة ام. اتش 370 التابعة للخطوط الجوية الماليزية سلكته".
وقالت إن الجسم رصد في 18 آذار بعد يومين من كشف أستراليا عن صورة القمر الصناعي.
 
 
دعوة للمزيد من العمل لتخفيف أعباء الأزمة الاقتصادية المستمرة
 
وكالات:
دعا منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي الاوربية اعضاءها الـ 34 إلى بذل المزيد من الجهد للتخفيف من اعباء الأزمة الاقتصادية والمالية المستمرة. وقالت المنظمة في تقرير لها بعنوان "الازمة وتأثيراتها" نشرته الثلاثاء من مقرها في العاصمة الفرنسية باريس "الادخار في المدى القصير في المكان الخطأ" يمكن أن يكون مكلفا في المدى الطويل. واكدت المنظمة يجب ان تحدد النفقات في قطاعات الصحة والتعليم وسوق العمل، على اساس تخفيف الاعباء على الفئات الاضعف. وان الذين يعانون اليوم من اثار الازمة اكثر من غيرهم، هم الاقل استفادة من النم?  قبل اندلاعها.
واشار التقرير الى ان في البلدان الاكثر تضررا مثل اليونان، وايرلندا، واسبانيا، تضاعف عدد المواطنون الذين يعيشون في بيت واحد وليس لديهم عمل. وارتفعت نسبة المواطنين الذين لا يملكون ما يكفيهم لتأمين غذائهم الى 13.2 في المئة.   
 
مليون طن من الأسلحة الكيماوية أتلفت
 
وكالات
ليس اليابسة وحدها مهددة بأخطار الأسلحة الكيماوية القديمة. ففي قاع محيطات العالم هناك قنبلة موقوتة. فقد أغرقت مراكز السلطة في العالم في سنوات 1917- 1970 مليون طن من الاسلحة الكيماوية في محيطات وبحار العالم. ويشير خبراء في شؤون البيئة الى: تهديدات التلوث البيئي الذي يصعب تقدير عواقبه الصحية والاقتصادية والبيئية. في مؤتمر بوتسدام، قرر الحلفاء في عام 1945 رمي مخزونات الدول المهزومة من الأسلحة الكيمياوية في البحر. ويبدو ان ذلك كان سابقا الحل الأبسط والأسرع والأرخص. وجرى توزيع المخزون الكيماوي على بحر اليابان، و?لمحيط الهندي، وفي بحري الشرق والشمال. وفي عام 2017 ترفع السرية في بريطانيا والولايات المتحدة، على الأقل نظريا، عن أماكن الخزن في بحري الشرق والشمال. وفي عام 1970 تم التوقف رسميا عن رمي الأسلحة الكيماوية في البحار. وفي عام 1993 وقع في باريس 130 دولة اتفاقية الأسلحة الكيماوية، التي تمنع تصنيعها وتطويرها وتخزينها واستخدامها. ومددت الاتفاقية مدة تدمير هذه الأسلحة. ودخلت الاتفاقية عام 1997 حيز التنفيذ.  
 
 
 
***********
 
 
البنتاغون والناتو قلقان من "غزو" محتمل لشرق أوكرانيا
روسيا ترفض عقوبات الاتحاد الأوروبي
 
بغداد - طريق الشعب
وصفت موسكو العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على شخصيات روسية بسبب ضم روسيا شبه جزيرة القرم بأنها "منفصمة عن الواقع". في حين أعربت وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون وحلف الناتو، الجمعة، عن قلقهما من تكثيف الحشود العسكرية الروسية عند الحدود الأوكرانية، وفيما بينتا أنهما "لا يعلمان" إذا كانت روسيا ستغزو أوكرانيا أم لا، أكدت روسيا أنها "لا تنوي" الدخول إلى الأراضي الأوكرانية.
وتأتي تلك التصريحات في الوقت الذي سيطرت قوات روسية على قاعدة جوية غربي شبه جزيرة القرم.
وقد اقتحم أشخاص موالون لروسيا القاعدة الواقعة في نوفوفيدوريفكا شمال سيفاستوبول، وحطموا النوافذ والرموز الأوكرانية في القاعدة، حيث كان عسكريون أوكرانيون يتحصنون.
وقد أبدى الأوكرانيون مقاومة أولية وألقوا قنابل دخان على المقتحمين لكنهم ما لبثوا أن غادروا القاعدة بعد تدخل ضباط روس.
 
حق الرد
 
وكانت وزارة الخارجية الروسية قالت في بيان: إن "موسكو تحتفظ بحق الرد على العقوبات"، وذلك بعد أن أضافت بروكسل عددا إضافيا من الشخصيات الروسية التي ستتعرض لعقوبات لترتفع من 21 إلى 33 شخصية تتضمن أشخاصا مقربين من الرئيس فلاديمير بوتين.
وتشمل الأسماء المضافة ديمتري روغوزين، نائب رئيس الوزراء الروسي، واثنين من الحلفاء المقربين للرئيس بوتين، هما: سيرغي غلازييف وفلاديسلاف سوركوف.
وتضم الأسماء كذلك رئيسي غرفتي البرلمان الروسي، فالنتينا ماتفينكو وسيرغي ناريشكين، اللذين كانا يقفان بجوار بوتين أثناء توقيعه على قانون ضم القرم. وستشمل العقوبات تجميدا لأرصدتهم وفرض حظر السفر عليهم.
 
مراقبون
 
من ناحية أخرى، تستعد منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لإرسال مراقبين دوليين إلى أوكرانيا، وذلك في أعقاب تخلي روسيا عن اعتراضها.
ومن المقرر أن ترسل المنظمة فريق استطلاع في غضون 24 ساعة إلى مناطق بينها منطقة جنوب شرقي أوكرانيا التي شهدت أعمال عنف.
لكن من غير المتوقع أن يتوجه الفريق المكون من مئة فرد إلى شبه جزيرة القرم التي سيطرت عليها روسيا الشهر الماضي.
وأقر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة قانونا يضفي صفة رسمية على ضم القرم، وذلك بالرغم من فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عقوبات ضد موسكو.
وتوصلت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، التي تضم 57 دولة، إلى اتفاق بشأن إرسال مراقبين مساء الجمعة.
وأوضحت المنظمة، التي تتخذ من فيينا مقرا، أنه سيتم نشر المراقبين المدنيين لستة أشهر في تسع مناطق في أوكرانيا.
وتشمل هذه المناطق أوديسا ودونيتسك ودنيبروبيتروفسك ولوغانسك. وشهدت هذه المناطق في الآونة الأخيرة اشتباكات بين موالين لروسيا وآخرين من أنصار أوكرانيا.
ويمكن أن تنشر المنظمة ما يصل إلى 400 مراقب إضافي إذا اقتضت الضرورة.
من جهتها، قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان صحافي نقلته وكالة انباء موسكو، وأطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو تلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الأميركي تشاك هيغل جرى خلاله تناول تطورات الوضع في أوكرانيا".
وأضافت الوزارة أنه "جرى خلال المكالمة الهاتفية تبادل للآراء في تطورات الوضع في شبه جزيرة القرم وفي أوكرانيا وفي سبل تخفيف حدة التوتر في المنطقة"، لافتة الى أن "شويغو ناشد نظيره الأميركي عدم شحن الأجواء"، وبينت أنه "أكد للوزير الأميركي بأن القوات الروسية وصلت إلى منطقة الحدود الروسية الأوكرانية لإجراء المناورات التدريبية ولا تنوي عبور الحدود الأوكرانية".
مشاورات روسية - امريكية
 
من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الأميرال جون كيربي، حسب وكالة انباء موسكو، أن "الذي دفع هيغل للاتصال بوزير الدفاع الروسي قلقه من تكثيف الحشود العسكرية الروسية عند الحدود الروسية الأوكرانية".
بدوره، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، اندرس فوغ راسموسن، إن "جل ما يقلقنا الآن أننا لا نعرف إذا كانت روسيا ستغزو شرق أوكرانيا أم لا".
وكان البرلمان الروسي سمح لرئيس روسيا بأن يستخدم القوات المسلحة للدفاع عن الرعايا الروس والناطقين باللغة الروسية الذين هددهم من استولوا على السلطة في العاصمة الأوكرانية، مدعومين من قبل الغرب والناتو، عند الضرورة.
وكانت الخارجية الروسية أعلنت، امس الخميس 20 اذار 2014، فرض العقوبات على تسعة مسؤولين أمريكيين كرد على العقوبات التي فرضتها واشنطن على المسؤولين الروس بسبب "انضمام القرم إلى روسيا"، وشددت على ضرورة "عدم الشك بأننا سنرد بالمثل"، فيما أكدت أن أمريكا "لا تزال تؤمن بفعالية هذه الأساليب".
وكان برلمان جمهورية القرم قد توجه الى موسكو في وقت مبكر من الاثنين 18 آذار 2014، بطلب قبول القرم في قوام روسيا الاتحادية بصفة وحدة إدارية، كما أصدر البرلمان قرارا "حول استقلال القرم"، وجاء في القرار أنه استنادا إلى نتائج الاستفتاء، الذي أظهر أن شعوب القرم تؤيد الانضمام الى روسيا والخروج من قوام أوكرانيا، يعلن البرلمان جمهورية القرم دولة مستقلة ذات سيادة، بينما تتمتع مدينة سيفاستوبول بوضع خاص في قوامها.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع في 18 آذار 2014، مرسوما رئاسيا ينص على اعتراف روسيا بجمهورية القرم دولة مستقلة ذات سيادة.
يذكر أن أوكرانيا فقدت تقريباً السيطرة على إقليم القرم بعد انتشار قوات روسية فيه وانضمام جل القوات العسكرية الأوكرانية هناك إلى الحكومة المحلية التي تخطط للانفصال.
يشار إلى أن اضطرابات واسعة النطاق نشبت في أوكرانيا، خلال تشرين الثاني 2013 المنصرم، عدت الأسوأ منذ استقلالها عام 1991، على خلفية قرار يانوكوفيتش "المفاجئ"، بالعدول عن توقيع اتفاقات شراكة مع الاتحاد الأوروبي من أجل التقارب مع روسيا.
 
 
********
 
اشتباكات بين الجيش اليمني ومسلحين حوثيين تسفر عن قتلى وجرحى
 
وكالات - طريق الشعب
اندلعت اشتباكات عنيفة، صباح السبت، بين قوات الجيش اليمني ومسلحين من الحوثيين بالقرب من مدينة عمران شمالي البلاد أسفرت عن قتلى وجرحى في صفوف الجانبين.
وأفاد مصدر عسكري يمني لـ"بي بي سي" بأن الاشتباكات اندلعت إثر قيام الحوثيين بنصب نقاط تفتيش خاصة بهم جوار نقاط التفتيش التابعة لقوات الجيش والأمن الحكومية التي اعترضت على إقامة تلك النقاط فاندلعت الاشتباكات التي استخدم فيها الطرفان المدفعية الثقيلة عقب امتداد المواجهات إلى مواقع مجاورة.
ونقل مراسل "بي بي سي" في اليمن عبد الله غراب عن المصدر ذاته قوله إن الجيش أنذر المسلحين الحوثيين برفع نقاط التفتيش التي نصبوها على بعد ثلاثة كيلومترات من مدينة عمران وعند رفض الحوثيين طلب الجيش اندلعت الاشتباكات، مخلفة قتيلين و3 جرحى من الجنود و5 قتلى من الحوثيين.
وكان زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي رفض في خطاب له بثته قناة تابعة للحوثيين الجمعة تسليم الأسلحة الثقيلة التي بحوزتهم، مبررا ذلك بعدم وجود الأمن داخليا وخارجيا بحسب وصفه واعتبر الحديث عن تسليم الحوثيين أسلحتهم الثقيلة "مخططات خارجية".
وتزايدت مطالب كثير من القوى السياسية اليمنية بضرورة البدء في تطبيق أهم قرارات مؤتمر الحوار الوطني التي نصت على نزع أسلحة كل الميليشيات القبلية في البلاد وفي مقدمها الأسلحة الثقيلة التابعة للحوثيين.
 
 
*******
 
تقرير...
 
 
المعارضة الجزائرية تحشد أنصارها رفضاً  لترشح بوتفليقة لرئاسة رابعة
 
 
بغداد - طريق الشعب
حشدت أحزاب المعارضة الجزائرية عدة آلاف من أنصارها يوم الجمعة لتدعو إلى مقاطعة الانتخابات التي تجري الشهر القادم ولرفض ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية جديدة بعد 15 عاما في حكم البلاد.
وقدم بوتفليقة (77 عاما) أوراقه ليترشح للانتخابات التي تجري في 17 نيسان على الرغم من إصابته العام الماضي بجلطة يقول معارضوه إنها جعلته في حالة صحية لا تسمح له بحكم البلاد خمسة أعوام أخرى.
واحتشد نحو خمسة آلاف شخص في إستاد لكرة القدم بالجزائر العاصمة ورددوا هتافات تدعو للمقاطعة ورحيل النظام، بينما ندد زعماء أحزاب إسلامية وعلمانية بترشح بوتفليقة ونادوا بإصلاح النظام السياسي الذي يعتبرونه فاسدا.
ويعتبر هذا تجمعا نادرا في الجزائر المنتجة للنفط وعضو أوبك، حيث يقول منتقدون: إن فصائل متنافسة في نخبة حزب جبهة التحرير الوطني وجنرالات الجيش يهيمنون على الساحة السياسية من وراء الكواليس منذ الاستقلال عن فرنسا عام 1962.
وقال محسن بلعباس القيادي في حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية امام الحشد إن الناس الموجودين في هذه المناسبة هم من استبعدوا وهمشوا لكن هذه هي الجزائر الحقيقية.
ومضى يقول إن "النظام سينهار لكن الجزائر ستعيش".
ولكن في ظل مساندة حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم وفصائل الجيش ونخبة رجال الأعمال فإن بوتفليقة شبه واثق من الفوز على الرغم من أنه لم يدل بتصريحات علنية الا فيما ندر منذ مرضه العام الماضي.
وبعد انتفاضات الربيع العربي التي اجتاحت شمال إفريقيا عام 2011 أمر بوتفليقة بإنفاق مبالغ كبيرة من عائدات النفط الجزائري على الإسكان والخدمات العامة والبنية التحتية لتفادي أية اضطرابات اجتماعية.
وأحزاب المعارضة ضعيفة ومنقسمة في الجزائر؛ حيث لا تزال ذكريات الحرب التي شهدتها فترة التسعينات ضد مسلحين إسلاميين حية في الذاكرة مما يقلق الكثير من الجزائريين من تزعزع الاستقرار والاضطراب السياسي.
وخلال تجمع يوم الجمعة تبادل أنصار الأحزاب الإسلامية والعلمانية صيحات الاستهجان والهتافات المضادة لبعضهم البعض في تذكرة بالخلافات بين حزب التجمع من اجل الثقافة والديمقراطية وحزب حركة مجتمع السلم الإسلامي؛ اذ كانا عدوين لسنوات قبل الدعوة لمقاطعة الانتخابات.
وجاء ظهور علي بلجاج من حزب الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحظور ليذكي الانقسامات خلال تجمع الجمعة.
وقالت ستة أحزاب معارضة إنها لن تشارك في الانتخابات التي يعتقد منتقدون أنها سيتم التلاعب بها لصالح حزب جبهة التحرير الوطني والنخبة السياسية الحاكمة في الجزائر.
وقال عبد الله جاب الله من حزب العدالة خلال التجمع إن الجزائر ليست مملكة وإنما ملكية خاصة.
وتساءل كيف يستطيع رجل غير قادر على خدمة نفسه أن يخدم الجزائر.
وستراقب القوى الغربية الانتخابات وأي انتقال محتمل في البلاد عن كثب. واعتمد الغرب على بوتفليقة بوصفه حليفا وثيقا في حملته على الإسلاميين المتشددين في المغرب العربي.
واستقال عبد المالك سلال رئيس وزراء بوتفليقة السابق ليدير الحملة الانتخابية للرئيس. ويصور الموالون لبوتفليقة الرئيس على أنه الضامن للاستقرار في منطقة مضطربة.
ويسارع أنصاره إلى الإشارة للاضطرابات في جيران الجزائر حيث لا تزال تونس وليبيا ومصر تحاول تجاوز آثار انتفاضات الربيع العربي التي أطاحت بحكامها.
لكن ظهور بوتفليقة العلني النادر ولد شكوكا في صفوف المعارضة التي تتساءل كيف سيقوم بالدعاية الانتخابية وكيف سيحكم اذا كان ما زال يتعافى وماذا سيحدث اذا اضطر للتنحي بعد فوزه بالانتخابات.
ويتوقع محللون أن يتم أي انتقال محتمل بسلاسة تحت إشراف حزب جبهة التحرير الوطني وفصائل الجيش الذين يعتبرون أنفسهم الضامنين للاستمرارية.
 
 
**********
ص5

وزارة المالية الحقت الغبن بأكثر من الف منتسب من شرطة الكهرباء
 
 
 
متابعة «طريق الشعب»
اعلنت وزارة الكهرباء أن الدائرة القانونية في وزارة المالية قد رفضت إعادة تعيين منتسبي شرطة الكهرباء الذين لم يستوفوا الشروط التي حددتها وزارة الداخلية والبالغ عددهم (1197) منتسباً، عندما فك ارتباط مديرية حماية الطاقة من وزارة الكهرباء وألحقت بوزارة الداخلية.
 بالاضافة الى ذلك القرار اوعزت الدائرة القانونية في وزارة المالية بعد ان رفضت إعادة تعيينهم، الى وزارة الكهرباء بتعيينهم مجدداً وليس بالإعادة، وهذا ما يلحق ضرراً وغبناً كبيراً بهم كون التعيين الجديد لا تحتسب خدماته السابقة، كما الزمت الدائرة القانونية في وزارة المالية وزارة الكهرباء باعتماد سلم وظيفي لمنحهم الدرجات الوظيفية المقابلة لرتبهم العسكرية، حيث تم منح جميع المراتب دون استثناء وبغض النظر عن تحصيلهم العلمي الدرجة العاشرة ومنح الضباط من الدرجة السابعة صعوداً. وقد اشار المنتسبون: اننا ظلمنا من هذا القرار المجحف فنحن شريحة خدمت وطنها طيلة السنين الماضية، وهناك من لديه خدمة تتجاوز العشرين عاماً، الا ان القرار ألغى خدماتنا، وان وزارة الكهرباء تقف عاجزة أمام حل مشكلتنا ان لم يتدخل مجلس الوزراء الى حلها وفق القانون الاصولي.
 
 
.............................
 
 
في حديث مع نقابي مخضرم
الحي الصناعي في كربلاء.. معاناة كبيرة رغم وعود المسؤولين 
 
 
 
حوار سلام القريني
يعتبر الحي الصناعي في محافظة كربلاء واحداً من اكبر المجمعات العمالية التي تستقطب اعداداً كبيرة من العمال حسب الاحصائيات المتوفرة لدى اتحاد نقابات العمال، وهو يبعد عن المركز بحوالي خمسة كيلومترات تقريبا.
 
 
يضم الحي ورشاً صناعية بمختلف الاختصاصات، منها كبيرة ومتوسطة وصغيرة اضافة الى حرف اخرى خدمية، وقد مر على  بنائه  اكثر من ثلاثين عاما لكن زيادة عدد السكان واستفحال ازمة السكن دفع الكثير من اهالي كربلاء الى السكن في العشوائيات او ما يسمى ببيوت التجاوز التي امتدت لتلاصق الحي الصناعي.
"طريق الشعب" التقت بالسيد ناظم الشاهر (ابو كرار) النقابي المتمرس والذي كان يشغل منصب نائب الامين العام لاتحاد نقابات كربلاء، ليحدثنا عن معاناة العاملين في الحي الصناعي في كربلاء.
 
كيف ترى حال الحي الصناعي؟
 
اعتقد ان صورة واحدة او اثنتين ممكن ان تعطي القارئ فكرة واضحة جلية عما يعانيه الحي الصناعي ، باختصار حاله لا يسر عدواً او صديقاً، فما يحصل فيه من تغييرات هي بجهود العاملين فيه الذين يضطرون الى تحسين مصدر رزقهم.
 
ما الخطوات التي اتخذتموها باعتبارك احد المدافعين عن العمال وحقوقهم  للنهوض بواقع الحال في الحي الصناعي؟
 
قمنا بسلسلة من الاجراءات والمطالب التي من شانها تحسين الوضع المتردي في الحي الصناعي، اولها رفع العرائض بمطالبنا المشروعة الى الجهات صاحبة العلاقة وصولا الى الشكل الارقى وهو التظاهر والاعتصام، وفي كل مرة نسمع وعودا وكلاماً معسولاً، مثل نقل موقع الحي الصناعي وبناء اخر بديل مجهز بالخدمات الاساسية  دون ان يتحقق ما نطمح به لحد الان. فالامطار تغرق الحي لعدم وجود شبكة نظامية للمجاري .
ويضيف الشاهر قائلا: قبل شهرين تقريبا قدمنا طلبا لمقابلة المحافظ الجديد وفي كل مرة يحدد لنا موعداً معه، نذهب لمقابلته دون ان نقابله، وفي المرة الثالثة اخبرنا مدير مكتبه بان السيد المحافظ وعد بزيارتنا في الحي الصناعي خلال مدة امدها عشرة ايام، ويضيف ابو كرار بلهجة شعبية: ذاك يوم وهذا يوم تعيش وتسلم صار شهرين دون ان نقابل السيد المحافظ!
 
ماهي اهم الاولويات التي يحتاج اليها العاملون في الحي الصناعي؟
 
نحن بامس الحاجة الى تشريع حزمة من القوانين، تضمن حقوق العمال ومصالحهم، مثل قانون العمل وتفعيل قانون الضمان الاجتماعي كي تأخذ النقابات دورها الحقيقي عبر الغاء قانون 150 سيئ الصيت .
 
لنلقي نظرة على اهم المشاكل التي تواجهكم؟
 
المشاكل والمعوقات كبيرة وكثيرة لكن يمكن اختصارها بما يلي:-
 
* ظاهرة التجاوز على طبيعة العمل في الحي الصناعي، مثال ذلك معامل البلوك التي يبلغ عددها اليوم اكثر من 52 معملاً.
* رداءة الشبكة الكهربائية وقدمها التي لم يدخل عليها اي تجديد طيلة 35 عاما . والمعروف ان اغلب الاعمال في الحي الصناعي تعتمد بشكل رئيس على الطاقة الكهربائية.
* الافتقار لشبكة تزويد الحي بماء الاسالة، فهي غير موجودة في القطاع الثاني محلات (الابواب والشبابيك) لكنهم يدفعون اجور الماء رغم عدم وصوله اليهم!
* شوارع الحي غير مبلطة، ولك ان تتصور كيف يتحول منظرها عند سقوط
 الامطار.
* تراكم النفايات في شوارع الحي وبشكل كبير، علما ان بلدية كربلاء تستوفي اجوراً سنوية مقدارها 60 الف دينار لاصغر محل.
* اغلاق تام لمنافذ الدخول للحي الا من جهتين فقط . بعد وقوع حوادث تفجير استهدفت الحي.
* سحب كيبلات الكهرباء (ضفيرة) مخصصة للحي الصناعي من قبل بيوت التجاوز القريبة منه.
 
ماذا تنشدون من الانتخابات القادمة؟
 
ننشد التغييرالحقيقي وندعم القوى التي تؤمن بحقوق العمال بما يضمن لهم حياة حرة كريمة. 
 
 
...........................
 
 
شكر للكادر الطبي في المركز التخصصي للاسنان في شارع المغرب
 
 
 
تم تحويلي من احد المراكز الصحية الى المركز التخصصي لمعالجة الاسنان في شارع المغرب، وقد كنت بداية ارفض الذهاب لهذا المركز بسبب نظرتي السلبية لمؤسساتنا الصحية وبعد الحاح شديد من زوجي ذهبت اليه. وما ان دخلت المركز حتى اصابني الذهول الشديد بسبب ما شاهدته فالكل يستقبلك بوجه باسم واهتمام شديد وخصوصاً الدكتور فاضل من قسم معالجة اللثة ومساعدته وقسم الاشعة الذي اهتم كثيراً بحالتي بسبب خلل في لثتي كما لا يفوتني ان اذكر النظام الذي يتمتع به المركز والنظافة الرائعة التي شاهدتها وحتى لاحظت مسألة مهمة وهي ان مطافئ الحريق موضوعة في مكانها المخصص.
لا اريد ان اكون منبر دعاية لاي شخص او مؤسسة حكومية، فانا ادخل هذا المركز للمرة الاولى، واريد ان اقول شكراً لجميع العاملين في المركز التخصصي في شارع المغرب، ونتمنى ان يحذو حذوهم باقي العاملين في المؤسسات الصحية كافة.لكي يحصل المراجع على الخدمات الطبية التي يكون بامس الحاجة لها.
 
المواطنة/ رحاب طه حسين
 
 
......................................
 
 
الاعتداء على الأطباء في كربلاء
 
متابعة طريق الشعب
اتسع في السنوات الاخيرة نطاق الاعتداء على الاطباء في محافظة كربلاء، وتكررت حوادث التهديد لهم، والاعتداء على بعضهم باستخدام اسلحة نارية، اعتقاداً من الجناة بان الطبيب قصر في معالجة مرضاهم.
ويشير احد الاطباء في المحافظة: انه لا يقدر على حمل المسدس الى جانب السماعة والمعدات الطبية الاخرى، ووصف ما حدث له بالمهزلة.
الى ذلك قال متابعون: أن الاعتداء على الاطباء رغم انه فعل مدان، يجب ان يدرس بشكل موضوعي، مشيرين الى: ان مراجعي المستشفيات الحكومية يعانون من الاهمال وفشل التشخيص في احيان كثيرة، أما في عيادات الاطباء فيعاني المواطن من استنزاف مادي كبير بسبب غلاء اجور الكشف، وكثرة الادوية التي يصفها الطبيب، والتي قد تكون غير ضرورية.
 
 
...........................
 
 
اكول ...
 
 
 
بين المالك والمستاجر
 
ما تزال ازمة السكن تضرب اطنابها في البلاد، لتدفع ثمنها الطبقات الفقيرة والمحدودة الدخل ،  وهي تمتد منذ زمن النظام السابق الذي انشغل بحروبه العبثية وعسكرة المجتمع وتغافل عن الاهتمام بقطاع السكن الذي يعتبر حقا دستوريا للمواطن.
أزمة السكن دفعت الكثير من المواطنين بعد سقوط النظام الى السكن في العشوائيات او كما تسمى بيوت الحواسم. مستغلين الانفلات الامني الذي شهدته البلاد بعد التغيير، وقاموا ببناء بيوت بسيطة تفتقر الى ابسط مستلزمات السكن الصحي في مناطق مختلفة تحيط بالمدن او تقع في اطرافها. ورغم الاجراءات التي اتخذتها الجهات الحكومية ذات العلاقة للتقليل من اثار تلك الازمة، ، مثل المبادرة الوطنية للسكن وصندوق الاسكان، الا انها كانت حلولاً مؤقتة لم تعالج المشكلة بطريقة جذرية.
فيما لم يرتض الكثير من المواطنين خيار السكن في مناطق التجاوز فسكنوا في بيوت بالايجار، لتقع هذه الشريحة تحت رحمة ملاكي البيوت الذين اخذوا يفرضون شروطهم التعسفية على المستأجر الذي لم يجد بدا من الاستجابة لها في رفع بدلات الايجار، رغم محدودية دخولهم في ظل ارتفاع الاسعار المستمر وغلاء المعيشة.
شريحة الساكنين في بيوت مستاجرة تعاني الامرين في ظل عدم وجود اهتمام حكومي بمعاناتهم ومحاولة ايجاد حلول مناسبة لها وهم شريحة واسعة، فتوزيع الاراضي على الفقراء لم يشمل الساكنين في بيوت مستاجرة، رغم احقيتهم في امتلاك بيوت سكنية تضمهم وعوائلهم، تكفيهم معاناة التنقل من مكان الى اخر حين يتعنت المالك بشروطه وما يتعرضون له خلال رحلة التنقل من تحطم اثاثهم وصعوبة اندماج اطفالهم في المناطق التي يتنقلون منها واليها.
ان الالتفات الى معاناة الساكنين ببيوت مستاجرة يتطلب شمولهم بقطع الاراضي التي توزع على الفقراء، ويمكن التاكد من امتلاكهم لبيوت مسجلة باسمائهم من عدمه عن طريق دائرة التسجيل العقاري، وضرورة تنظيم قانون او تشريع ينظم العلاقة بين المالك والمستأجر بما يضمن حقوق الطرفين ويمنع المالك من ابتزاز المستاجر بفرض شروطه الجائرة، فالكثيرون يتدبرون قوت يومهم بالكاد، فكيف يستطيع المستاجر ان يوفر الاحتياجات الضرورية الاخرى له ولعائلته اضافة الى دفع بدل الايجار؟
 
احمد عبد صبري
 
 
............................
 
 
همسة ...
 
 
 
آراء جديرة بالتأمل
 
* اعلن رئيس كتلة المواطن البرلمانية باقر الزبيدي ان المرجعية الدينية العليا هي صاحبة الحق في تشريع قانون الاحوال الجعفري وليس جهة سياسية معينة. مبيناً ان هناك مواد في القانون تنافي اخلاقيات الاسلام.
* اكد النائب عن كتلة المواطن النيابية حسون الفتلاوي ان عدم رضى المرجعية الدينية عن قانون الاحوال الجعفري يرفع عنه الغطاء الشرعي. وقال انه يفترض الا يصدر قانون الاحوال الشخصية الجعفرية من جهة سياسية بل عن جهة شرعية تشريعية التي هي اليوم المرجعية الدينية الرشيدة وتؤخذ موافقتها التحريرية بشأن الامر. وبين الفتلاوي ان توقيت طرح القانون وعرضه على مجلس الوزراء قبيل الانتخابات هو دعاية انتخابية بما لا يقبل الشك لانه ليس القصد منه حل مشكلة طائفة او مذهب او مكون بل الغاية منه فقط الدعاية الانتخابية المكشوفة والمفضوحة خاصة ان المرجعية الدينية غير راضية عنه.
* قال النائب المستقل حسين الاسدي ان مجلس الوزراء عودنا على اصدار قرارات مستعجلة ومفاجئة طيلة الفترة الماضية. مشيراً الى وجود تخبط واضح في قرارات مجلس الوزراء عندما يتخذ قراراً معيناً ثم يعود لالغائه بعد اسبوع. واعتبر الاسدي في تصريح صحفي ان قرار مجلس الوزراء باحالة قانون الاحوال الشخصية الجعفري الى البرلمان كان قراراً متخبطاً وغير سليم ورجح النائب المستقل وجود صفقة سياسية ابرمت بين حزبي رئيس الوزراء ووزير العدل للتصويت على قانون الاحوال الجعفري بالتزامن مع قرب الانتخابات. مشيراً الى ان كل الاطراف تفكر حالياً بابرام صفقات سياسية. ودعا الاسدي مجلس الوزراء الى اعادة النظر بالقانون.
* انتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش قانون الاحوال الشخصية الجعفري. واكدت ان جماعات حقوقية اعربت عن قولها ان التشريع المقترح للقانون يغذي الطائفية لانه في حالة تبنيه سيميز بين الطوائف وستصبح كل طائفة محكومة بقواعد مختلفة في الاحوال الشخصية وهو يحتوي على عدد من المواد تخرق حقوق المرأة والطفل والمقلق في تلك المواد التي تخفض سن الزواج للسيدات الى سن 9 سنوات للاناث و 15 للذكور ومواد تمنع الذكور المسلمين من الزواج من غير المسلمات الا بشكل مؤقت.
* قالت الناشطة النسوية خديجة علي حسين في تصريح الى (المدى برس) ان قانون الاحوال الشخصية الجعفري يمتهن حقوق الطفولة ويهين المرأة ويفرط بحقوقها. واضافت الناشطة النسوية ان القانون يسمح بتزويج الاطفال بعمر 9 سنوات وهذا يدمر الطفولة وينتهك براءة الاطفال متسائلة كيف يمكن لطفلة بعمر 9 سنوات ان تدير اسرة وتدبر شؤون بيتها. وتابعت ان تزويج الاطفال بعمر صغير يمكن ان يتسبب باضرار صحية وجسدية جسيمة قد تؤدي الى الوفاة.
 
كفاح محمد مصطفى
 
......................................
 
 
عين الصفحة ...
 
 
 
خريجو المعاهد والجامعات
 
في نهاية كل سنة دراسية تزداد أعداد العاطلين عن العمل نتيجة تخرج عدد من طلبة المعاهد والجامعات العراقية، ممن لا يحصلون على فرصة عمل مناسبة في الدوائر والمؤسسات الحكومية بسبب البطالة المقنعة والفساد الاداري والمالي المستشري في مفاصل الدولة،  ما يضطرهم للعمل في مهن لا تتناسب مع تحصليهم الدراسي،  والكثير من خريجي معهد أعداد المعلمين الذين اكملوا الدراسة الجامعية، وتم تعينهم على شهادة المعهد» الدبلوم «  كمعلمين لم تحتسب لهم  مخصصات شهادة البكالوريوس، بحجة ان  التعيين جاء قبل حصولهم على شهادة البكالوريوس، وعليه يناشدون وزارة التربية احتساب  مخصصات الشهادة الجامعية  لاغراض الراتب  والتقاعد، حتى لا يكون حصول على شهادة اعلى دون جدوى.
 
سجناء 1963
 
صدر قانون  مؤسسة السجناء السياسيين رقم 4 لعام 2006، الذي شمل السجناء والمعتقلين السياسيين من 17 تموز عام 1968  لغاية سقوط النظام الدكتاتوري عام 2003، ثم جاء التعديل الاول لقانون السجناء والمعتقلين السياسيين المرقم 35 لعام 2013 الذي نصت المادة الثانية منـه على مايلي :
ـ يلغى نص المادة (5) من القانون ويحل محله ماياتي :
أولا : تسري احكام هذا القانون على السجين والمعتقل السياسي ومحتجزي رفحاء من العراقيين وأزواجهم وأولادهم من الاجانب ممن سجن او اعتقل او احتجز في ظل نظام البعث البائد، ومن الفترة الممتدة من (8/2/1963) ولغاية (18/11/1963) وحتى أطلاق سراحه على ان لايكون لديه قيد جنائي.
ومن المدة من (17/7/1968) ولغاية (8/4/2003  (  وتم نشر القانون المقر  بالجريدة الرسمية الوقائع العراقية العدد 4294 في 21 / 10 /2013).
 الغريب ان القرار المعدل للقانون المذكور انفا لم يطبق لغاية الان، بدليل مرور اكثر من خمسة اشهر ولم يتم تمشية المعاملات للسجناء المشمولين بالتعديل فيما يخص سجناء 1963،  مع العلم ان الكثير منهم قدم طلبه المستوفي لكافة الشروط المنصوص عليها مع المستمسكات الرسمية الضامنة لتمشية اية معاملة (الوثائق الاربعة) ومنذ عام 2008، لكن لا ملموس، فقط المواعيد المؤجلة، هذا اذا عرفنا ان غالبيتهم من كبار السن ولم يبقى من عمرهم الا القليل، وعليه يطالبون مؤسسة السجناء السياسيين الاستعجال بأ نجاز معاملاتهم للحصول على حقوقهم بعد معاناتهم النضالية الطويلة.
 
رواتب المتقاعدين
 
يتجاوز عدد المتقاعدين في البلد حوالي المليونين متقاعد، ما دفع بهيئة التقاعد الوطنية  العمل على تنظيم  مواعيد توزيع الرواتب كل شهرين، الاشهر الفردية للعسكرين والثاني للمدنين  للتخفيف من الازدحام.  وبعد التطور التكنولوجي واستحداث البطاقة الذكية التي يتم بموجبها استلام الراتب للمتقاعد من مكاتب الصرف الآلي الأهلية،  بعد ان كان محصورا بمصرفي الرافدين والرشيد. وبما ان المتقاعدين من كبار السن والكثير منهم يعاني من امراض صحية تحتم عليه مراجعة الاطباء يطالبون هيئة التقاعد الوطنية بصرف رواتبهم شهريا وهذا الاجراء معمول به في جميع دول العالم.
 
عاصي دالي


ص6


موسوعة الحضارة الإغريقية القديمة
 
صدر عن "دار المشرق الثقافية" في دهوك كتاب "موسوعة الحضارة الاغريقية القديمة" من ترجمة الاستاذ عزيز عمانوئيل زيباري تمت كتابة اغلب هذه الموسوعة على يد ثلاثة مختصين في الحضارة الهيلينية وهم بيير مكسيم شول ، وهوفيلسوف، وروبرت فلا سيليير، مؤرخ ادبي، وبيير ديفامبي وهو آثاريّ..تقع الموسوعة في 920 صفحة من القطع المتوسط ومقسمة الى جزئين كل منهما يقع في 460 صفحة وتحمل التسلسل 84 في اصدارات دار المشرق الثقافية. الموسوعة من اخراج وتصميم فني المصمم غازي عزيز التلاني.
 

..............................
 
أفراس الأعوام
سرديات ما أهمله التاريخ
 
 
حميد حسن جعفر
"1"
تداخل الحكايات المروية لابد لها من صناعة سند مهم من سندات الكتابة المختلفة. هذه التداخلات تعتمد بالأساس على وجود أحداث يستند بعضها على البعض الآخر، وصولا الى تشكيل حالة سردية مختلفة، إضافة الى قدرة السارد على صناعة الخرق/ الإزاحة.
حالة السرد هذه لدى (زيد الشهيد) حالة مقصودة/ مبرمجة "مدسترة" وفق دستور الكتابة. فالأحداث في (أفراس الأعوام) لا تنتج أحداثا مثلها، أي إن تراتبية الوقائع لا وجود لها. إذ إن تعدد الرواة، وتعدد الحكايات، يتطلب وجود معمارية كتابية لا تعتمد البراءة/ السذاجة في الكتابة؛ بل تعتمد بالأساس على مخطط كتابي تعتمده شخصيات النص.
(زيد الشهيد)/ السارد لا يعمل على صناعة سلطة سردية شاطبة للآخرين، بل إنه يعمل على إسقاط ديكتاتورية السارد الكلاني/ العليم. فسارده الذي يتقدمه على أرض السرد يمتلك من الطيبة الجميلة التي تدفع به الى أن يتخلى عن مجلسه/ كرسيه السردي الى سواه، لحظة وجود سرديات أخرى قادرة على إسناد قدراته في صناعة نص سردي يعتمد المثابرة.
*****
لقد كانت مخططات السرد بقدر ما تمنح السارد وشخصياته من الاندفاع بصناعة نسيج القص، فهي توفر للروائي حالات من التأمل لحيوات أبطاله ـ سكان الرواية ـ . وبقدر ما فيها من فضح وإفشاء وكشف ومباشرة، فيها من المطموس والمهمل وما يفيض على القارئ من أفكار وتأويلات وتأملات، يتمكن عبرها من استقبال العديد من المتون الحكائية التي تفنن الروائي بدسها بين الوقائع والأحداث.
قد لا تكون شخصيات القص هي البطلة، هي التي تتحرك وحدها في جنبات السرد، بل إن الحياة ذاتها قد تتماهى خلف ما يدور، إلا إن الموت يكاد أن يكون البطل الوحيد القادر على صناعة الحدث، وتعدد وجوهه، وكثرة نزوعاته، نحو الظهور في كل الأوقات. وحيث يشاء من الأمكنة. هذا البطل الوهمي ـ رغم وجوده الحقيقي ـ تمكن من الانسان الذي يعيش فوق هذه البقعة الجغرافية وأعني بها قضاء السماوة/ محافظة المثنى. من بعد المدينة التي تتربع ـ جلوسا ـ واستلقاء على نهر الفرات، وعلى جسد الصحراء في آن واحد.
عند نقطة التناقض هذه، يبدأ السارد ولا ينتهي، حيث البداوة والمدنية، حيث الجمع بين العربي والعصملي، حيث الشرق والغرب، المنتميين الى وحدة الجغرافيات. ولأن السارد كان متفتح الذهن والرؤية والأفكار، فقد تمكن من أن يقول الكثير مما لديه بعيدا عن الممنوعات. فالمدينة ذاتها رغم الموت كانت تتمتع بالجم/ الكثير من الأسباب التي تدعو الى ممارسة الحياة وباندفاع. رغم التحكم الظاهر بالنسيج السردي ـ بالنسبة للقارئ ـ إلا إن السارد يعمل وبطريقة "الدس" على توفير أكثر من وسيلة تهيئ لعملية السرد أكثر من شخص قادر على سحب القارئ لصناعة عملية التواصل.
 
حكاية:
هناك حكاية يرويها واحد من الرواة. تقول الرواية: إن كل ديكتاتور أو طاغية أو مستبد، يقف وراءه رجل يدّعي الدين، وعلى غرار وراء كل رجل عظيم امرأة. وكان مدعي الدين يبرر أفعال المستبد، بل وكثيرا ما يصدر الفتاوى التي تدين أفعال العامة من الناس، وتبرئ ساحة الوالي/ الديكتاتور.
في يوم ما وجد رجل الدين هذا أن المستبد لم يكن سوى كائن مملوء بالخواء. ومن غير تعكزه على قيم وفتاوى رجل الدين، لم يكن سوى فزاعة "خراعة خضرة". عند هذه النقطة قرر رجل الدين أن يزيح المستبد السياسي/ الديكتاتور، وليتحول هو الى القائد الشمولي المستبد. انتهت الرواية.
قد تكون السياسة بوجهها القبيح واحدة من متون السرد لدى الروائي (زيد الشهيد)، الى جانب الحياة والموت، ومقاومة الاستعمار. بل إن ظهور الكولونيالية ـ حروب الاستعمار ـ بلباسها الزاهي الملون، الذي كثيرا ما يعتمد على العلم والمعرفة ومحاربة الجهل والمرض والأمية، من أجل استغلال الشعوب والأمم. حيث تبدأ مفروزات الحروب من حاضنتها الأولى ـ المحور والحلفاء ـ الى بلدان العالم الثالث، آسيا، أفريقيا، أمريكا الجنوبية عامة، والبلدان العربية والاسلامية خاصة؛ حيث يتحول الدين الى فعل سياسي.
 
(2)
لم يكن من بين شخصيات السرد مـَن لا يمكن أن يكون ساردا. الكل يمتلك المبرر، والجميع قادر على أن يقول ما لم يقله سواه. معظم شخصيات السرد يمتلك الذاكرة، ويشعر باليأس، وعليه أن يقول مفرغا ما في دواخله من اللوعة، ومن الأسى مما يحدث. والذي يحدث أمام عيني هذا أو ذاك، كان من الواجب أن لا يحدث، إلا إن الغلو هو وحده الذي يأخذ بيد الانسان ليدفع به الى التهلكة.
الغلو والتطرف الذي يتحرك بعيدا عن القيم والأخلاق،و (ما يمكن أن يأخذ سواي أنا أحق به)، وفق هكذا قيم ومبادئ يتحرك العديد من الشخصيات. وهذا التحرك يحدث في المنطقة المعتمة، حيث القتل والنهب والسرقة والخيانات.
*****
على قارئ (أفراس الأعوام) أن يكون نبها، وإلا ضاعت عليه "الصاية والصرماية"، ومن الممكن أن يجد نفسه وحيدا من غير دليل. إذ كثيرا ما يتحول السرد من سارد الى سارد آخر، من غير علامة فارقة.
هكذا يعمل (زيد الشهيد) معتمدا على دراية القارئ، وقدرته على المتابعة في إدارة شأن السرد. وإن لم يكن القارئ كما سبق، فإن الخسائر ستتفاقم بالنسبة للقارئ والمقروء. بل إن التاريخ الذي يتحرك وسطه الروائي من الممكن أن يخسر الكثير من مفاصله.
فالروائي يحاول أن يُوصل الكثير من المعارف، معارف تشكيل وتكوين مفاصل الدولة، مفاصل تشكيل الوحدات الإدارية للمدينة التي يتحرك وسطها. غير إن "رشقة رصاص لعلعت فجأة في الشارع" يبدو أنها قادرة على صناعة الحراك، ما بين سارد وسارد، بل وما بين مكان الى مكان، ومن زمن الى زمن. فالحوارات الداخلية، و الاسترجاعات، والتعليقات، تشكل الكثير من مفاصل الكتابة لدى الروائي.
بل إن (زيد الشهيد) يعمل على صناعة أكثر من طبقة سردية. فهنالك أجيال متعددة، وهناك ما فوق ذلك تاريخيا، وما دون ذلك في العمر والسنوات. وكل من هؤلاء يعمل ويقول وفق ما يمتلك من ذاكرة، ووعي، ومعرفة، قد تقترب من العامة، أو من الخاصة.
*****
الروائي/ الشاعر ـ صاحب المجموعة الشعرية (أمي والسراويل) ـ كان حاضرا وبشكل واضح وبيّن، وسط لغة تنتمي للشعر أكثر من انتمائها للنثر/ السرد. إلا إن الفعل السردي وقوته استطاع أن يوظف الشعر الموجود داخل اللغة من أجل صناعة فن سردي.
فكان للشعر الحضور الباذخ الذي يشكل الوجه الآخر للسرد الذي يتحدث عن عمليات السلب والنهب وحالات الخوف والرعب، والكثير من السمو والحب.
 
(3)
ما بين اليوم الثامن من آب 1959، يوم نهب وسلب مقر الحزب الشيوعي العراقي في السماوة/ القضاء، واليوم الخامس من تموز 1917، يوم سلب ونهب المخازن التموينية التي تديرها السلطة العثمانية متمثلة بالموظفين العراقيين، وكذلك نهب وسلب بيوت الموظفين أنفسهم. ما بين هذين التاريخين تقف الشخصية الرئيسة (جعفر حسن درجال) ليستعيد ما يفوق الخمسين عاما من الهرج والمرج والفوضى، وصعود وهبوط نجم هذا أو ذاك.
(زيد الشهيد) في روايته (أفراس الأعوام) يؤرخ سرديا ما أهمله التاريخ الرسمي. إنه يتحرك في الخط الفاصل/ المتكسر، المتداخل ما بين التحضر والبداوة، ما بين الخضوع والتحرر، ما بين الجهل والمعرفة، ما بين الثوابت والمتحركات، ما بين استعمار عثماني يعتمد الدين مدخلا لسلطانه، واستعمار انكليزي يتبجح بالتحرير: "لقد أتينا محررين لا فاتحين"، هكذا قال (مود). استعمار يعتمد المصالح القومية لدولة بريطانيا العظمى أساسا لوجوده العسكري في المنطقة.
     سرد يتحرك بين ضفتي الماضي والحاضر، الحداثة و القدامة.
*****
في الصفحات: 69، 88، 124، 176.
وفي الصفحات: 184، 190، 244، 298.
في هذه الصفحات سوف يجد القارئ أن الروائي يعمل على كسر تراتبية القول عبر عملية التوضيح، أو التعقيب، أو التعليق، أو المتابعة، أو الكشف، إلفات نظر القارئ. سواء فيما يخص أفراد السرد، أو فيما يخص حياة الآخرين الواقفين خارج شجرة السرد، والتي يستظل بها ويقودها الروائي ذاته عبر تعدد الساردين. حيث يبدو تنازل البعض من هذه الشخصيات عن دورها لسواها في صناعة نسيج الحكي.
*****
إن عدم اعتراف الروائي لحظة التذكر بالنسبة لـ (جعفر حسن درجال)، ولحظة الكتابة بالنسبة لـ (زيد الشهيد) كمفصل شاطب دفع به الى أن يخوض بأمور تنتمي الى خصوصيات أفراد القص. ولتتحول بالتالي الى عموميات يعيشها المجتمع.
إن التواصل الاجتماعي ما بين (ساسون) اليهودي و (جعفر) المسلم فتح النص حالة من انفتاح الشخصيات على بعضها.
وكذلك حب ومودة (جعفر) الشيعي لـ (وهيبة) السنية.
هكذا أفعال رفعت الغطاء عما ينتمي الى الممنوع، وبالتالي أضاف لعملية القص الكثير من حالات الدهشة والاختلاف. إضافة الى تأكيد الروائي الى الإشارة وبوضوح الى ما كان له الحضور في حياة الأفراد الاجتماعية ـ التياترو ـ والدينية ـ الكنيس ـ بيت التوراة.
*****
الروائي (زيد الشهيد) يعمل على لملمة وتجميع شظايا الوقائع والأحداث. حيث يكون التاريخ مشاعا للجميع.. ولكن لم يكن الجميع بقادر على صناعة/ كتابة الضائع/ المطموس. من هذا السفر المليء بالأحداث والتناقضات. بل إن الفعل السردي من الممكن أن يتشكل عبر أجناس أخرى إضافة الى التاريخ. فهناك وضمن مساحة واسعة من الممكن أن يتشكل الكثير من جغرافيات النص السردي، هي الجنس الذي ينتمي اليه فن الرسم ونعني به جنس الفنون التشكيلية، حيث يتشكل معرض الصور المطبوعة. النسوة النحيلات، والألوان التي تسبح حولهن، ورسوم البطل الرئيس لما يدور حوله من أمكنة وأشخاص.
 
(4)
الروائي، ومنذ اللحظة الأولى/ الصفحة الأولى، يعمل على عدم ترك القارئ وحيدا في غابة السرد. تلك الغابة المليئة بالغموض/ العتمة من جهة، وباشراقات الشمس التي تخترق كل الموجودات، لتضيء قاع الغابة وسماواتها من جهة أخرى.
الروائي يضع بين أيدي قرائه العديد من المسابير/ المفاتيح الدالة. مجموعة من المقتبسات التي تتقدم الفصول الثلاثة المكونة لجسد الرواية. أول هذه الاقتباسات من القرآن الكريم ص4، حيث يشكل بوابة الدخول الى الفصل الروائي.
ومن ثم تبدأ الاقتباسات الفرعية الخاصة بالفصل الأول أولا، ليجد القارئ أمامه ثلاث اضاءات، الأولى لـ (نيكوس كازنتزاكي) ـ الإخوة الأعداء ـ، والثانية لـ (أدونيس) من (الكتاب الخطاب الحجاب)، والإضاءة الثالثة لـ (هرمان ملفل) من روايته (موبي ديك).
وما أن يصل القارئ ذاته الى الصفحة (115)، الفصل الثاني، ليجد ثلاثة مفاتيح، الأول لـ (غاستون باشلار) من كتابه (جماليات المكان)، والثاني لـ (أرثور رامبو) من قصيدته (المركب السكران)، أما المفتاح الثالث فهو لـ (توماس مان) من رائعته (جبل السحر).
أما الفصل الثالث فيتقدمه نصان مقتبسان، الأول من قصيدة للمتنبي، والثاني مقتبس من (ملحمة كلكامش)، ت. طه باقر.
الكثير من هذه الاقتباسات/ المفاتيح أصبحت جزءا من النص المكتوب، لا كما كان سابقا عندما يكون النص المقتبس الذي يتقدم المتن الكتابي لا يشكل سوى إعجاب الكاتب نفسه والذي يقف خارج المدونة. بعيدا عن الفضاء الفكري أو التاريخي الذي يطلع منه النص المكتوب.
قد لا يثير الكاتب بما يقدم من نصوص لسواه مرة ولنفسه مرة أخرى، إذ لابد لهكذا مقدمات أن تشكل الكثير من الهموم المشتركة.
إن الروائي/ الشاعر (زيد الشهيد) يعمل على جذب الآخر/ صاحب النص المقتبس بكل أو ببعض ما يمتلك من رؤية وهموم، وتحويله الى ما يشكل جزءا من النص/ المتن؛ وبالتالي على القارئ الذكي أن يعمل على أن تكون قراءته قراءة تتشكل من نصوص يكتبها الآخرون ومن نص يكتبه الروائي وبالتالي لا يمكن أن تقف هذه النصوص خارج النص الأم. على الرغم من إن هذه النصوص لا يمكن أن تنتمي كليا الى ما يسمى بعملية التناص. على الرغم من وجود وحدة فكرية، وهموم متداخلة ما بين الكاتب والآخر. مفاتيح الروائي هذه من الممكن أن تشكل مع ما يقوله الناشر في الصفحة الأخيرة من الغلاف، مجموعة من الخروقات المرتبطة بجسد الكتابة. حيث يتمكن عبرها القارئ من الوقوف وبمحاذاة الكاتب من أجل الوصول الى مكامن الكتابة.
لقد كان الغلاف بصفحته الأولى، وبلونه الأصفر، الذي من الممكن أن يؤشر الى الماضي، واحتوائه على فرسين ممتلئتين منطلقتين بشيء من العنفوان، وقد نثرا الكثير من شظايا حركتهما المندفعة الى الأمام وضمن بعض الاضطراب. فرسان تملآن الصفحة ـ صفحة الغلاف ـ بحركات قد تنتمي الى الفوضى؛ إلا إن ما يملا الصفحة هو خطوط منحنية لابد لها من أن تدفع بالقارئ الى ضرورة تجميع هذه الخطوط ـ النتف ـ المنفلتة من جسدي الفرسين، لتشكيل وتجميع ما لم يفعله الفنان، أو مصممة الغلاف. لتتشكل من بعد هذا وذاك ـ الغلاف بصفحتيه الأولى والأخيرة، الرسم والكتابة، مع اختيارات الروائي من أشعار وأقوال، ومأثورات، وقرآن كريم ـ لتتشكل مجموعة من المفاتيح التي من الممكن أن تشكل معابر القارئ الى أحداث النص السردي.
*****
لقد استطاع الكثير من الكتاب ـ روائيون وقصاصون وشعراء ـ من أن يحولوا الهوامش الى متون بإمكانها أن تضيف الى المتن الأصلي الكثير من الأفكار والآراء. بل إن الكثير من الهوامش الواقفة خارج مركز السرد استطاعت أن تتحول الى محيط جامع يمنع الكتابة السردية من الذهاب بعيدا عن الأطراف، عبر حالة قد تنتمي الى الهلامية وغياب الملامح. ليبدو النص السردي من بعد ذلك فاقدا لمركزية الكتابة، وليضيع "الخيط والعصفور".
إن اختيارات الروائي واقتباساته استطاعت أن توفر للقارئ نوعا من الحصانة الإبداعية، لكي لا يذهب بعيدا في صناعة التأويل، وصناعة تشظيات تصنعها القراءة نفسها، والتي قد تؤدي بالنص السردي الى قول ما لا يجب أن يقول. رغم أهمية هكذا مفصل في صناعة القراءة المنتجة.
 
(5)
القارئ لفصول (أفراس الأعوام) لا يمكن أن يكمل قراءته من غير أن يتشكل له رأي يحوم حول "أن الروائي (زيد الشهيد) كان على بينة من أمر الكتابة هذه. كان على بينة مما يعمل". فالشاعر الذي يحتل دواخله لم يتخل عن شاعرية اللغة، بل لقد استطاع الشعر أن يفرض الكثير من مفاصله على متن النص السردي. وأعني به "جعفر و وهيبة"، هذا المفصل المهم الذي استطاع أن يفسح الكثير من المجالات لسواه من الأحداث والوقائع.
 
..................................
 
ذاكرة الضوء ...
 
في حضرة السيد «  الضمير»
 
لكلِّ  شيء ماضٍ  وحاضر ومستقبل..  في أفقنا الواقعي  ومجالنا  الطبيعي في الوجود.. فحتى اللحظة الزمنية لها مثل هذا المثلث الذي يشير اليها على حد  تعبير « بيرغسون « وكلما حصرنا  إشتغال التاريخ  « كلحظة قلقة « في  حقل معين  وصلنا الى فرضية ذهبية مفادها « إن التاريخ  حاصل جمع شهادات متناقضة على واقعة واحدة «.  ورغم هذا التباين وربما التطرف  في  تناول الواقعة  من قبل الشهود والرواة والمختصين ، مؤرخين وفلاسفة تاريخ..  سنرى أن هذا الخليط  هو المفتاح السحري للوصول الى قراءة موضوعية للحدث التاريخي.. حينما نجيد رفع الشوائب  عن كأس الحقيقة..لنرفع كأسها  مع آخرين يحملونه،   ولا ندعي بوقوعنا في خانة  التجيير  والأحادية..والقراءة العوراء.. فللحقيقة كؤوس  وأفواه...
وكلما كانت الوقائع ذات طبيعة علمية صرفة او جغرافية  أو بيولوجية.. إنحسر الخلاف عنها  وغلب الاتفاق والتوافق، لأن ثمة بديهيات علمية وواقعية  أصبحت قوانين قارة  بالدليل والبرهان الأكيدين..
بينما  يتعاظم الخلاف حول الوقائع التاريخية  التي تدور حول مدار الميتافيزيقيا  وما هو خارج حدود أفقنا وعقلنا البشري.  فمسألة   الخلود مثلا شغلت الانسان منذ لحظة وجوده  وعلى مستوى الفرضيتين في الخلق « المادية الملحدة، والمثالية المؤمنة».. فسواء كان آدم وحواء أم كلكامش .. فهم جميعا تحدوا سلطة الآلهة  وأرادوا  الخلود أو التشبه بالاله  في معرفة الخير  والشر...
من هذه اللحظة الحاسمة في التاريخ حدث  إنقلاب في مجسات ولواقط  الانسان الحسية ، فلم يعد قلق الانسان كامناً  في لحظة التخلص من  الخوف من الطبيعة وسطوتها، بل راح الانسان يدرس ويعاين الطبيعة  الارضية ويفحص كل أسرارها .. ولقد نجح عبر تاريخه المديد أن يحقق كشوفات مذهلة في قراءة  تاريخ الكرة الارضية وموقعنا من العالم  مع انجازات علمية   في معظم الحقول التي تقع في صميم الإنسان والبحث عن سعادته ورقيه ومدنيته وحضارته..
العلم شاهد عدل
 لقد صارت الوقائع العلمية  أدلة ثابتة اليقين  في الفحص والتثبت.. فمنذ  اكتشاف «  الحمض النووي « ودوره الفعال في الكشف عن تاريخ الانسان، الى  علم الحفريات  الذي وضع قوانين لفحص الوثائق التاريخية بفيزيقتها وميتافيزيقيتها، بلاهوتها وناسوتها.. أصبح الأنسان ب -الكهرباء والديمقراطية وحقوق الانسان  مع  أدوات الكشف المعرفي-  قادرا على الذهاب الى اللحظة التاريخية  بكامل قامته. دون ريبة  ولا قلق.
 العلم قدّم لنا منجزات موضوعية للتعامل معها واستخدامها  بشكل صالح.. وبعيدا عن «  الغائية  المسبقة»..
ولأن العالم عندما يدخل الى مختبره  لا  يحمل معه غير عدته العلميه ومنهجه  للوصول الى إكتشاف سر ظاهرة ما  أو وثيقة ما.. الخ.. العالم يدخل المختبر  بضمير  صالح..
الضمير ومحنة التفكير
لقد تجاوزت  لحظات التجلي الإنسانية في استقصاء هواجس  الكائن البشري والطبيعة معا، حيث  بلغَ التعمق فيها  الى  ملاحقة « النار « والشموع : كما حدث لكشوفات الفيلسوف الفرنسي  «  باشلار»  العرفانية  التأملية  في كتبه «  جماليات المكان،  لهب شمعة، التحليل النفسي للنار»  مثلا...
ولكن  لحظة الحسم في  الانتماء لتلك الظاهرة أو غيرها   لدى الانسان  لم  ينتصر لها العلم  أو يكشف عن  أسرارها. بل بقيت اسيرة التجربة الذاتية،  ظلت معرفة مخصوصة «  ذاتية «  لا تنتمي  الى  لحطات سابقة  تاريخية, ولا هي لحظات  هاربة في زحمة الحشود والأدلة الجمعية والتوافق البشري العام..
هناك لحظة إنسانية عارمة.. هناك خبرة شخصية لا تنتمي إلا  لمكتشفها في مناخ  عقلي وعرفاني معا. وهو ما أسميه «  لحظة الضمير الحيّ».. وهذا هو التاريخ  السري للكائن البشري  الذي لا يُعلن عن  أدوار إستحالته الثلاثة « ماض، وحاضر ومستقبل» 
لأن لحظة   الضمير الحي تنتمي الى  كشوفات روحية غاية في الشخصية وهي ليست بعيده عن  محيطها العام. أنها الخاص الروحي ، الذي لم يدون العلم سيرته ولا يمكن التحقق منه ببراهين علمية محضة ولا يمكن نقضه بها أيضا..
إنها لحظة الانسان الحر ووقائعه  وكشوفاته.. ذاك هو ما ينقص الانسان  في فحص علاقته مع العالم.  الضمير الحي..
 
وديع شامخ
 
............................
موقف

ناصر الثعالبي
لصديقي الذي لم يترجل
في المدن الغريبة
تبدأ الخطوات حبلى بالصراخ،
وعلى بساط الأرض تنفتح الجراح،
فتبدأ الأحجار راكضة على وجه الطريق .
وتسقط الأيام مثقلة
كقلب لا يريد وداع موتى
ثم تنسكب الدموع .
***
في كل زاوية أودع شارعين .
الشارع العلوي من كدح الجياع المتعبين
والشارع السفلي من سقط المتاع،
من ساسةٍ لبسوا دمي
ولبست صوت الموت في المذياع
ثم نسيت موتي .
أنا ذلك المنسي في سوح الصراع
أعد مئذنة لصوتي
ليصارع الأكفان والدفان، ثم يهجع في القبور .
هي وحدها لا تستريح
الضحك يفزعها، فتجهش بالبكاء
هي محنة الأضداد دار الاستراحة
لكنها تشكو المساحة
***
الليل في المدن القديمة مثل بيت العنكبوت
يتجمع الغرباء فيه ثم يهوى
لكنه قدر الجميع
وعلى منافذها تخوم مستباحة.
ويظل لون  الموت وشمي إن هربت
لكنني  رجل مقاوم
أعد للأوطان فرحتها بقلب  لا يساوم .
 

.............................
 
 
قصة قصيرة جدا
أمنيات متلاشية

منور ناهض الخياط
حدق المتسول العجوز صوب الغيوم التي بدأت بالاحتشاد هنا وهناك, أدرك جيدا ما كانت تنوي عليه, فلونها كان يزداد دكنة شيئا فشيئا , عندها قال مدمدما:
ـــ عسى أن لا تفعلها, فأنا لم أحصل إلا على مبلغ زهيد.
 صمت بعدها ، ألا من عينيه اللتين ظلتا تقولان للسماء:
ـــ أتمنى أن لا...!.
***
وقف بائع الحلوى حائرا، موزعا أنظاره بين سلعته والغيوم الداكنة.. كاد التوتر والقلق أن يعصفا به، ولكي يهدأ قليلا دفع الى فمه قطعة حلوى ، وهو يقول مع نفسه:
ـــ لعلها غيوم كاذبة.
***
شعر التلاميذ بالفرح الغامر، وهم يحدقون بلهفة نحو الغيوم التي كانت تتزاحم بهمة عالية، فما ان تعلن عن حملها، حتى يتم اخراجهم سريعا من المدرسة ، وربما بسبب ذلك سينقطعون عنها لعدة أيام. لقد كانوا جميعا يشتركون بخوف واحد ، وهو ان تكون تلك الغيوم كاذبة.
***
ما أن دوى ألانفجار ، حتى تلاشت جميع الأمنيات..
حين سقط المطر، امتزجت قطراته سريعا، وعلى أرضية الشارع، مع دم المتسول العجوز وبائع الحلوى والتلاميذ.

ص7

الإصلاح الثقافية
 
صدر العدد الجديد "12، المجلد الثاني عشر، آذار 2014" من مجلة "الإصلاح" الثقافية ، التي تصدر عن دار "الأماني" للطباعة والنشر والتوزيع. وشارك في العدد كل من الأستاذ عزت فرح بمقالة عن ديوان "تجليات ربيعية" للشاعر د. منير توما، والناقد والباحث شاكر فريد حسن بمقال عن الكاتب والمفكر التقدمي اللبناني الراحل محمد دكروب ، والكاتب نبيل عودة بمراجعة نقدية لديوان "أبيات نسيتها القصائد معي" للشاعر مروان مخول، والكاتبة شوقية عروق منصور بمساهمة "نبض المكان وحرير الذكريات" التي تهديها إلى روح الشاعر مطلق عبد الخالق.
 
 
.................................
حدائق الشعر
 
عن مطبعة عين بوجدة، صدر مؤخرا للكاتب المغربي محمد دخيسي كتاب نقدي بعنوان "حدائق الشعر قراءة في تجربة محمد بنعمارة الشعرية"، يقع الكتاب في 162 صفحة من الحجم المتوسط، تزين غلافه لوحة الفنان يحيى دخيسي، ويضم الكتاب بين دفتيه أربعة فصول: "التجربة الشعرية وتحولاتها" "الجهاز المفاهيمي، تقديم وتعريف" "التجربة الشعرية وسمات التحول" "البنيات الدالة وابدالاتها".وقد جاء في تقديم الكتاب: حاولت من خلال هذه الدراسات أن أقدم تجربة محمد بنعمارة من خلال أعماله ومسيرته واقتربت أكثر من الدلالي فتحولت معها وحولتها إلى سيمات واضحة المعالم."
 
 
...............................
 
 
للشاعر عبد السادة البصري
الصورة المغايرة في مجموعة «أصفى من البياض»
 
عدي العبادي
ان رسم أي  صورة  ابداعية تحتاج لقدرة عالية من الاحساس والذكاء والموهبة وكل هذه الصفات لا يمكن ان تجمع بغير  المبدع الذي يتفوق على الانسان العادي بالإحساس والتفكير والشعور  وقد كان العرب في السابق  يقولون   ان الشعراء يختلطون   بالجن ويلتقون بهم  وبينهم صداقات  وهذا ما يجعل الشعراء يرسمون صورا إبداعية جميلة في شعرهم يعجز الناس العاديون ان يقولوا مثلهم  ومن هذه المعتقدات  جاء مصطلح شيطان الشعر أي ان لكل  شاعر شيطان من الجن يعلمه كيف يقول الشعر ويصور أجمل ابداعته  وظل ليومنا هذا سر الإبداع لانعرف عنه الكثير  فكل ما نقوله عن الشاعر انه مبدع وهناك اختلاف في التجارب الشعرية من شاعر لشاعر وقدرة الإبداع والوصف  تختلف فالشاعر عبد السادة البصري في مجموعته الشعرية المعنونة اصفي من البياض خلق كماً كبيراً من الصور الابداعية الملونة والمتغايرة  و من العنوان الذي يعد مفتاح العمل  نجد ان البصري قد رسم صورة إبداعية جميلة فلا يوجد ما هو اصفى من البياض لكن مقدرة الشاعر على التوظيف والخيال رسم أول صوره فكان العنوان ابتكاراً شعريا لطيفاً جعل المتلقي في تساؤل حول ما يريد الشاعر وقد يكون العنوان نصاً مستقلاً في ذاته فكل شيء ممكن بمشروع قصيدة النثر الحداثوية 
نحن الذين أكلت الشمس أحلامنا
وشوتنا الاقاويل على موقد الشبهات
تركنا قمصاننا للريح وارتدينا العراء
المسوخ التي ألبست أسماءنا الأسمال
لم تنل من شقاوتنا
الأضابير التي علبتنا احتلت الرفوف
فضاقت الدروب
عاتنا الأماني صفائح الوهم
فغازلت الشواطي اعيننا
وامتلأت السواقي بأنتظاراتنا المؤجلة
مع كل هذا البوح الذي يفصح عن الشاعر ويتحدث عمّا في داخله وابتكارات جميلة كمغازلة الشمس وترك القمصان هناك جوانب جمالية لا يمكن المرور بها مرور الكرام بل يجب الوقوف عندها والتدقيق في الخطاب الشعري الموجه فالشاعر لم يفصح عن دواخله بطريقة مباشرة بل اشتغل على الترميز كي يخلق علاقة مفتوحة بين النص والمتلقي وكما في المجموعة نصوص تختلف ولكل نص تجربة خاصة عاشها المبدع
حين سرق الطلقات
اخر طيف
من خيال فراشة اسبانية
ساعتها
سجلت الرصاصات
اول رقم قياسي في عالم السرعة
فتحت غرناطة قلبها
واحتضنت شاعرها
بباقة من الرصاص
البركة الحمراء
استترفت ذكرتها
يميت وجهها
شطر تاريخ حافل بالمآسي
ليس هناك منتج ابداعي يمثل الكاتب او يحدد هويته الإبداعية فالشاعر عبد السادة البصري بعد ان تحدث عن انفعالاته  الداخلية  وحزنه في احد نصوصه من  مجموعته سرعان ما ينقل المتلقي لصورة مغايرة في نفس المجموعة  ليتحدث عن الشاعر الاسباني الشهير لوركا  وقد جسد البصري قصة مصرع لوركا بطريقة ابداعية جميلة حين وصف احتضان قرطبة مدينة الشاعر الذي اعدم بالرصاص و لولوكا قصيدة جميلة تحمل عنوان قرطبة ننتظر موتي
هناك
غلفت الأمواج الذكرى
اعتلى النورس الفنار
جددت الرمال عزفها
ابتكرنا رقصة اخرى
يمت السرطانات وجهها شطرنا
عمدتنا بالأماني
استحم الشاطئ فينا 
فتتهيئا حيث النسيم
صورة ابداعية مغايرة يرسمها الشاعر في مجموعته فهو يتحدث عن لحظة جمالية بعيدة عن حزنه الذي وصفه وبعيدة عن ما جرى للشاعر لوركا وهذا التنوع والتحولات تدل على مقدرة الشاعر في الإبحار والإمساك بالفكرة والاشتغال على اكثر من صورة بل ان كثيراً من المقاطع في النص تصلح ان تكون نصاً منفرداً بعزفه وكما هو معروف ان قصيدة النثر الحديثة منفتحة على نفسها وقد اعطت الحرية الكاملة للشاعر بالتنقل وادخال أي معنى فلا قيود ونحن نعيش مرحلة ما بعد الحداثة التي جعلت الخطاب الادبي مفتوحاً وقد استطاع الشاعر ان يضع صوراً شعرية جمالية وفلسفية وربما كان ارسطو محقاً حين اعتبر الشعراء حكماء وهناك في مصنفاتنا العربية كثير من الشعر يطلق عليه شعرا الحكمة وكثير من العلوم وصلتنا شعر على لسهولة الحفظ      
المراكب خيالاته دوما
ذالك الوقت
عند حافة السفح
متأملا الوادي
لعينيه بريق
ولا ذنيه صدى
على اصابعه ترقص العصافير
وقلبه يفيض حنينا ومودة
ودموعه انهمار
ذاك هو انا
الباحث عن مكان
يغير الشاعر سيره  في هذا النص الذي جعل مقدمته وصفاً لشخص انتهى المطاف به ليقول انه هو والمتكلم عن نفسه ان هذه التركيبة الرائعة تثبت قوة الذات الشاعرة ومدى مخيلة البصري  في تركيب الصور الابداعية والقدرة على التنوع وقد كانت البراعة في السير الشعري مع لون من الحزن والمهم ان مجموعة اصفى من البياض حسمت كعمل ابداعي مطروح في الساحة ومنجز محسوب على تاريخ الشاعر عبد السادة البصري.
 

..............................

اختلاجات آذارية
في كل مرةٍ... أو عام
يمرُّ آذارُ...
فسحةً... فسحات 
 من أمل.
من آذار...
ننهل أفكاراً...
وعزائم عملْ.
عاد الربيعُ مخضوضراً...
وربيعُ الحزبِ،
باقٍ طويل العمر
ما انسدل.
في كل عامٍ...،
تنهضُ ذكرى... ذكرياتٌ
أحداثُ الصبا
وصباي، من صبا الحزب،
وهو حيٌّ...
في الضمير،
في ذاكرة الملل.
ثمانون... من عمرٍ عصيّ، مضت.
رياضٌ...
وفي كل روضٍ،
باقات من أزاهير والحللْ.
**********
سمة الثلج.... نصاعةٌ..
وروحي ترنو
لبياض أبهى وأنصع
وزرقة السماء....
صفاءٌ،
ونفسي توّاقةٌ لصفاء
أرقى... وأرفع
وإذ قدم الربيع....،
فربيعي، من ربيع حزبي، دائمٌ.
وبه يستحيل بياضُ الروح احمراراً،
وصفاء نفسي سعير تواصل،
وقـُبلْ.
في الليالي الربيعية....،
تعلق جوانحي، بشعاع القمرْ،
وأحاسيسي، يُنعشها عطر زهرْ.
في ليالي روحي الربيعية...،
يبزغ قمرُ الحادي والثلاثين، أتمُّ
فتتجدد......، في أعماقي
تراكماتُ لوعاتٍ جميلة،
وربما أسًى.
لآذار في القلب، دفقةٌ...
دفقاتُ حبٍّ...،
تخلق، من جديدٍ،
باحاتٍ أمل.
إذ يعود النسغ القاني...،
لهباً،
يخترق كلَّ ظلامات الزمن.
لك شعبي.... وطني....
في آذار تهنئة..
ولك أيها الرائد.... دوماً،
عهد إصرارٍ... والعمل.
ـــــــــــــــــ
عبداللطيف السعدي
5 شباط 2014 / من وحي مخطوطة كتبت في 3 آذار 1983
 
 
..............................

لن يغتالوا محمود درويش ..!
 
 
*شاكر فريد حسن
أقدمت لجنة المطبوعات في معرض الرياض الدولي للكتاب على سحب جميع أعمال الشاعر الفلسطيني الكبير الراحل، عاشق فلسطين وبلبلها الغريد، محمود درويش، من جناح دار" الريس " وإيقاف بيعها بعد اعتراض عدد من الشباب المحتسبين على ما وصفوه بعبارات كفرية في ثنايا نصوصه، واعتبارها من مصنفات ما يسمى "الإلحاد الفكري " ..!
ومن المفارقات أن يأتي هذا المنع في ذكرى ميلاد شاعر الأرض والوطن والثورة والإنسان، ونبي الغضب والرفض والتراب الفلسطيني محمود درويش، التي تصادف مع تفتح اللوز في آذار .
إن منع أعمال درويش يمس بحرية الفكر والتعبير والإبداع، وهي خطوة ظلامية قمعية تشكل تقليصاً لهامش الحرية، وتعيد إلى أذهاننا عصور الإظلام الشديدة في التاريخ العربي الإسلامي وحرق كتب الفيلسوف القرطبي ابن رشد، وتذكرنا بمحاكم التفتيش وممارسات الكبت والقمع ضد العلم والتقدم وثقافة الإصلاح والتنوير والعقل ومحاكمات المفكرين والعلماء واتهامهم بالهرطقة .
لا جدال أن المنع هي حالة وظاهرة قائمة في المجتمعات الثقافية، ومسلسل مصادرة الكتب وروائع الفكر والأدب لم يصل إلى نهايته، وبين حين وآخر تفاجأ الأوساط الأدبية والثقافية بمصادرة أو منع كتاب تنويري أو رواية ذات بعد عقلاني وتوجه تنويري تقدمي . ولم يتوقف الأمر على المصادرة كما حدث مع كتاب "الشعر الجاهلي" لعميد الأدب العربي  طه حسين، ورواية الكاتب السوري حيدر حيدر "وليمة لأعشاب البحر " والأعمال الكاملة للشاعر إبراهيم  نصراللـه وديوان "شجري أعلى أوراق" للشاعر الاردني موسى حوامدة وسواها الكثير، بل وصل الأمر إلى حد إحراق الكتب كما فعل الناشر المصري المعروف محمد مدبولي مع كتب الطبيبة المصرية د. نوال السعداوي .
لا يمكن قتل الأفكار وحجب الأشعار بالقمع، ولا تستطيع أي مؤسسة رقابية المساس بحرية الفكر، ومصادرة حق الإنسان الطبيعي في التفكير، وتحويل مخزونه العقلي إلى مخزون ورقي في متناول أيدي الناس . فالكبت والمنع لا يمكن أن يصادرا الرأي والموقف ويغتالا الإبداع الراقي الأصيل والحقيقي، بل يزيدانه قوة وعنفواناً وانتشاراً واسعاً .
إننا أمام سابقة خطيرة وعودة حقيقية لمحاكم التفتيش، وهذا بالضبط ما يجب أن يقلقنا، وعلينا كمبدعين ومفكرين ومثقفين رفض الوصاية التي تمارس على عقولنا وأذهاننا باسم الدين والمحرّم . ومع استنكارنا وإدانتنا الشديدة لقرار منع أعمال درويش في معرض الكتاب في الرياض ورفضنا له، والذي يلقى موجة من الاستنكار والغضب في الوسط الثقافي والشعبي العربي، فإن المثقفين مطالبون بالتصدي ومواجهة جميع أنواع وأشكال الحجب والمصادرة بكل الطرق والوسائل، ويجب أن تلغى جميع أشكال الرقابة على الفكر والأدب والتعبير، والرد على الفكر بالفكر، والبرهان بالبرهان، وليس بالمصادرة والسحب والمنع، فكرامة الإنسان هي في حرية فكره وموقفه، وكفى تكميماً للأفواه وتسيداً لأفكار الجهل والظلام والتكفير . إن هذه الممارسات هي اهانة لثقافتنا ورموزها، وتكرس لإفلاسنا الثقافي والحضاري في عالم لا تنهض فيه المجتمعات إلا بالحرية والديمقراطية، وإن الإصرار على فرض الرقابة المستبدة  لا يمنحنا سوى المزيد من التخلف المعرفي والاجتماعي.
وإذا كانوا منعوا وسحبوا أعمال وروائع درويش من أجنحة المعرض، فلا يمكنهم محاصرة ومصادرة صوت نقي وروح صافية وإبداع ثوري كصوته وروحه وقصيدته، وسيبقى درويش الشاعر المضيء، وزارع الأمل والتفاؤل الثوري في قلوب المقاتلين المنافحين والمدافعين عن قضايا الوطن والحرية والعروبة والإنسان الفلسطيني، وسنظل نردد ونهتف معه :
أيها المارون بين الكلمات العابرة
احملوا أسماءكم  وانصرفوا
واسحبوا ساعاتكم من وقتنا، وانصرفوا
وخذوا ما شئتم من زرقة البحر ورمل الذاكرة .
ــــــــــــــــــــــــــــــ
*ناقد فلسطيني
 

......................................

ثرثرة رجل يحتضر
 
سالم وريوش الحميد
..الحرب مجزرة تدور بين أناس لا يعرفون بعضهم البعض لحساب آخرين يعرفون بعضهم البعض � بول فاليري - `الأحلام كثيرة كثرة حبات المطر التي راحت تتلصص عليهما من تلك النوافذ المهشمة عيناها مازالت ترنو إلى الشوارع الأسفلتية تلك التي أكلتها حمم اللهب الداكن،باحثة عن أجساد غضة متناثرة هنا وهناك، أو بارقة أمل، أو صوت ضمير يصحو، أصوات الرصاص لا تنقطع وكأنها زغاريد نساء، قال لها وهو يغمض عينيه : (أخفضي رأسك حبيبتي قد يكون هدفا لقناص أو رصاصة ضلت طريقها)، مست يده شعرها وراح يتحسس جيدها ينظر إليها وثمة ابتسامة على شفتيه (دعك من الخوف والتوجس وتعالي إلي) راح ينظر إلى فضاء جسدها إذ لا حدود لامتداد البصر في أفق عينيها حيث تطوف كل المجرات، لا شيء يمنعه من التحديق بتلك المرآة، فكل التضاريس مقروءة لديه، هي الوحيدة التي تمنحه الوضوح والنقاء، يرى فيها لذة الحياة ومفاتنها وبهجة الدنيا، يسره ان يبحر في زرقة عينيها، واخضرار الأشجار يراه على تلك الجفون جاثيا، وعلى شفتيها يعتّق النبيذ،بياض الصبح على تلك الروابي،وظلمة الليل هنا مكامنها في سواد شعرها،جموح الأنثى، وسكون الريح،تجمعت في كيانها كل الأضداد. وهو حائر بين أن يكون أو لا يكون كمركب تتقاذفه الأمواج، الزمان يتوقف،والمكان ينعدم حين يضمها إلى صدره وشفتاها تبوحان سرا لشفتيه، لا صفاء يراه إلا في بضاضة جسدها بعد أن شوّه دخان الحرائق كل الأجساد فبدت كأعجاز نخل... -امنحيني دفئا وأمنحك ما تحلم به كل النساء � _أيكتك جسدي ومتكؤك نهداي.. سيظلان يبحثان عنك رغم عتمة الطريق...! - جسدك بحر عظيم وأشرعة سفني ممزقة كيف لي الإبحار فيه ومجدافي محطم، طبعت على خده قبلة و طوقت جسده النحيل بذراعيها، برودة تسري في بدنه، كما الأموات لاحت الصفرة على وجهه.. صرخ بأعلى صوته متأوها حاول أن يبعد جسدها المراوغ عنه برفق، بدا يتلوى كأفعوان من شدة الألم.. اجتاحته نوبة سعال. احتارت كيف لها أن تكتم سعاله.. أحاطت رأسه بيديها.. سكنت نوبة السعال.. عب سؤر الماء من قدح مكسور، غفا على ذراعها.. حلم بأن دارهما متأبطة الأحزان وهي تبكيه، خالها تنتحب عليه كما الثكلى (تلك الدار مأسورة بالعشق منذ أن وطأتها أقدامهما) أرجعت رأسها للوراء، بين استرجاع الذكريات وأحلام اليقظة تتزاحم الأفكار كانا يسترقان النظرات إلى بعض رغم حداثة سنهما يجتران الأحلام البريئة يلاحقها في منعطفات الأزقة ينتظرها بعد خروجها من المدرسة، تأتي وأمها كل يوم لبيتهم الأم تنهمك بالحديث مع أمه، وهما لاهيان عنهما بأحاديث الطفولة، كل يوم يلتقيان يتسامران قتلا للفراغ وأملا بعودة الغائبين،ينصتان إلى صوت المذياع، علهما يسمعان أسم خالها بين أعداد الأسرى الذين تتلى أسماؤهم من إذاعة طهران وبغداد تذيع الانتصارات وأغاني الحروب، الصواريخ تدك المدن الآمنة، أبوها وأبوه هناك في جبهات القتال يلتحفان السماء ويفترشان تراب الخندق، قد يتجاذبان حديثا طويلا، لكن لا سمر حين يحضر الموت، تتجمد العواطف ويبقى الإنسان أسير خوفه، (لا انتصار في الحرب.. الكل فيها خاسر ) قالها أبوه ذات مساء.. ودارت الأيام، جثت على قبر أبيها ناحبة صارخة.. لم يفرحها أن يكون شهيدا، رأت حبيبها يختلس النظر اليها دون عشرات النسوة وهي تهيل التراب على رأسها، وتلطم خدها.. والأيام تغلي كبركان هادر.. والراحلون يزدادون عددا بازدياد عدد اللافتات التي تؤبن الموتى، تضحك في داخلها كلما تذكرت نحيب أمها معاتبة الله وهي تبكي زوجها. ).. ( يا ترى لمَ لم يرق قلب الله لنا..؟ (أن دارنا اليوم غريبة يكتنفها الوجوم باتت خلوا من نذور الأمهات، خلوا من قهقهة الأطفال وهم يتراكضون في صحنها) عشر من السنين مرت وهما لا يفترقان، يبنيان صروحا من الأحلام، بات حلما أن يكون أبا و أن تكون هي أما. تلصق صور الأطفال على الحائط كلما اشتاقت لنمو جنين في احشائها، حين أتاها (بلوحة الطفل الباكي*) كي تضعها مع بقية الصور الملصقة على الحائط، رمت بها قالت (لا أريد للأطفال أن يبكون) عند المساء يدلفان غرفتهما يرتشفان كؤوس الحب وينتشيان حتى الثمالة، ولكن ثمة سؤال يدور (لم غادرت البلابل الدار، والأشجار ما عادت تحمل إلا ميت الثمار؟لم غادرها الشعراء، وضاعت منها الدوواين ؟ لم غرب عنها الفرح، وتركت تبوح آلامها لكل قادم؟ (حبيبتي رتلي حروف الهجاء،أسمعيني حداءك وأنا أكاد أغيب عن الوجود، عيناي واجفة،وشفتاي متيبستان وشبح الموت ينتهز الفرصة للانقضاض علي) (وهل يسمع الموتى المواويل) قالتها في سرها فيما اغرورقت عيناها بالدموع مسحت جبينه الذي راح يتصبب عرقا، ورنت إليه. (أهدأ حبيبي لا تكثر الكلام). تشابك جسداهما كأفنان متضافرة.مازال الرصاص يئز على الجدران، مباغتا إياهما بين الفينة والأخرى ليحطم شيئا ما (دعيني أقبلك، دعيني أمارس الحب معك) اقتربت منه أكثر جعلت من شعرها الأسود خمارا يغطي جرحه، تدلت قلادتها ولامست فاه، شم رائحة نهديها (إن الدماء تتدفق من صدرك، جرحك عميق ) (ما نز من جسدي دما نزفت عشقا وألما) الدخان يملأ باحات الدور وسطوح المنازل (سأروي جسدك قبل أن يصير يبابا سأروي شفتيك برضابي،ودق من غمام روحي التي توسدت روحك لتركن إليها) آآآآآه يا جرحك،) اختنقت بالعبرات (لا تبكي حبيبتي أرى دموع الأطفال والصبايا تجف على مآقي عينيك، ألا تكرهين بكاء الأطفال غني لي حبيبتي كما كنا نودع الشمس ساعة الأصيل.) وبصوت ممزوج برائحة الخوف والحزن غنت له.. (ها... حبيبي) الفجر شقشق، عرفا ذلك من الأذان الذي غزا سمعيهما دونما اسئذان.. عمره الذي ناهز الرابعة والثلاثين لم ير فيه غير الموت المباح بالمجان، ولم يسمع فيه غير أصوات المدافع وأزيز الرصاص و سنابك الخيل تغزو الأمان. رأى خنازير الثراء تنهش أرغفة الخبز من أيدي الجائعين، والجائعون يلوذون بصمتهم لا يشهرون سيوفهم على الجوع. (ما عادت سمائي ممطرة ربما يتصحر جسدك بعدي) استطرد قائلا (لكن إياك أن تبكي) يشم عطرا غير عطرها، رائحة تراب معفر بحبات المطر والبارود والدماء، يداه تبحثان عن واحة أمان.. مازالت تطوف في أرجاء معمورتها تغور بين الوديان والنجود. أخرجا.. صوت جاء من البعيد الملثمون يحيطون بالدار كسروا الأبواب حطموا كل شيء، أقدامهم تكسر لحظة السكون، جلبة تثار هنا،و لغط يعلو هناك، هرست الورود تحت أقدامهم مزقوا صور الأطفال (تكبير) (الله أكبر) الانتصار العظيم على الحب يكبر له.. للموت يكبر.. لم يأبه الحبيبان لهم.. لم يهتما لأصواتهم. ولا وابل الرصاص كان يثنيهما عن ممارسة الحب.. وهو يدفن رأسه بين نهديها كانا غارقين في نشوة يتوسدان بعضهما بعضا يطوفان في عالم آ�خر..حيث لا بغضاء ولا كره ولا قتل.. عالم من العشق السرمدي... يسبحان في فضاء واسع من الأحلام و مع الفجر هدل اليمام ( يا..قو.. قتي ) باحثا عن الأمان.. راحت ضحكاتهما تستفز زقزقة العصافير..) ---- ---- ----- كيف مارسا الحب والموت كان محيقا بهما).

ص 8
 
 
النفط تعترف بخلو منشآت نفطية من العدادات الالكترونيّة
 

بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة النفط عن استمرارها في تحديث ونصب العدادات الالكترونية لجميع المنشآت النفطية.
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد لوكالة "شفق نيوز" ان "وزارة النفط مستمرة في تحديث ونصب عدادات الكترونية في المنشآت النفطية التي لا توجد فيها عدادات وعلى جميع مراحل الانتاج من البئر الى عملية الضخ والتصدير".
وأعلنت وزارة النفط في وقت سابق عن إكمالها عملية نصب وتثبيت منصة العدادات المركزية الخاصة بمنصات التصدير الأربع العائمة في موانئ البصرة.وأضاف جهاد ان "العراق يعتمد العدادات النفطية الالكترونية في تصدير النفط الى خارجه والعدادات موجودة قبل عام 2003"، مشيراً الى ان "تغيير العدادات يتم من قبل اجهزة وشركات متخصصة في جيهان والمنافذ الجنوبية".
وتابع أن "جميع التقارير التي صدرت عن مبادرة الشفافية كانت متطابقة مع أرقام العدادات النفطية التي تعلنها وزارة النفط بصورة شهرية".
 
.
 
***********************
 
ديالى تخسر 5 آلاف نخلة سنويا بسبب الآفات والجفاف
 
بغداد – طريق الشعب
كشف مجلس محافظة ديالى، امس السبت، عن خسارة المحافظة 5 آلاف نخلة سنويا بسبب الآفات الزراعية والجفاف وعمليات التجريف، داعيا وزارة الزراعة لبناء مركز تخصصي لإنتاج الفسائل وإحياء البساتين المدمرة.
وقال نائب رئيس المجلس، عمر الكروي، نقلا عن وكالة "اليوم الثامن"، إن "ديالى تخسر سنويا أكثر من 5 آلاف نخلة، بسبب الآفات الزراعية والجفاف وعمليات التجريف للبساتين الزراعية الذي بات أحد أخطر الأساليب التي تهدد بساتين النخيل بشكل عام"، ودعا الكروي "وزارة الزراعة إلى بناء مركز تخصصي لإنتاج الفسائل وإحياء البساتين المدمرة"، مبينا أن "ديالى خسرت خلال العقود الثلاثة الماضية أكثر من 30% من إجمالي أعداد أشجار النخيل وهي تمثل خسارة فادحة في الثروة الزراعية".
وتحوي محافظة ديالى أكثر من ربع مليون دونم من أشجار النخيل، إلا أنها شهدت تقلصا واضحا في العقود الثلاثة الماضية.
 
 
 
*****************
 
اعلنت اعادة تأهيل مرسى الواصلية والمعامر
النقل تنشئ حوض "الفاو الكبير" بمليار و250 مليون يورو

بغداد – طريق الشعب
حددت وزارة النقل الكلفة الإجمالية التخمينية لانشاء مشروع حوض ميناء الفاو الكبير في البصرة بمليار و250 مليون يورو، على ان ينجز بثلاث مراحل تبدأ العام الحالي وتنتهي في نهاية عام 2016.
وقال بنكين ريكاني وكيل وزارة النقل لوكالة "شفق نيوز"، إن "الكلفة الاجمالية المقدرة لانشاء المرحلة الاولى من حوض ميناء الفاو الكبير، والتي من المقرر لها ان تبدأ هذا العام وهي 250 مليون يورو، وهو رقم كبير بحاجة الى انتظار اقرار الموازنة الاتحادية من قبل البرلمان لمعرفة قيمة تخصيصات الوزارة".
وأضاف ريكاني ان "المرحلة الثانية من المشروع التي من المقرر لها ان تبدأ العام المقبل تكلف 500 مليون يورو، ومرحلة ثالثة وهي الاخيرة تنفذ عام 2016 بكلفة 500 مليون يورو ايضا".
وقدرت الحكومة الكلفة الاجمالية لاتمام مشروع بناء ميناء الفاو الكبير بجميع مراحله بأربعة مليارات و400 مليون يورو. وقد بدأ العراق المرحلة الاولى من المشروع المتضمن انشاء كاسر الامواج الشرقي والغربي.
ومن المخطط أن يحتوي ميناء الفاو على رصيف للحاويات بطول 39000م ورصيف آخر بطول 2000م، فضلاً عن ساحة للحاويات تبلغ مساحتها أكثر من مليون م2 وساحة أخرى متعددة الأغراض بمساحة 600 ألف م2.
من جهة ثانية، اعلنت الموانئ العراقية، احدى شركات وزارة النقل، نيتها اعادة تأهيل مرسى الواصلية وبدء العمل لتأهيل مرسى المعامر التابعين لميناء الفاو في البصرة.
وقال انمار الصافي مدير اعلام الموانئ، لوكالة "الفرات نيوز"، امس السبت، ان "مرسى الواصلية كان من المراسي المهمة في الموانئ العراقية وموقعه جيد جدا بالنسبة للقناة الملاحية في شط العرب، وترسو فيه اغلب البواخر لكن نتيجة الحروب المتتالية على العراق تم تدمير المرسى بالكامل"، مضيفا "ونظراً لكثرة البواخر الوافدة اليه وتوجه التجار للعراق كان لا بد من تطوير الارصفة فقررت وزارة النقل اعادة تاهيل هذا المرسى بعد وضع الدراسات ورسم المشاريع لاعادة تأهيله كون العراق يحتاج الى اكثر من مرسى وميناء".
وبين الصافي ان "رصيف المعامر القريب من ميناء الفاو تتم الآن اعادة تأهيله وقد وصلت نسبة الانجاز فيه لمراحل متقدمة".
 
 
 
*********************
 
سلة الاخبار...
 
الوقت كالسيف ..
 
يعتقد البعض أن الوقت ليس سوى ومضة ضوء تمر أمامهم دون أن تعنيهم بشيء، وهذا البعض قد يكون من عامة الناس الذين لم يدخلوا في حساباتهم القيمة الحقيقية للوقت، فقد يكون بين هؤلاء عامل يحاول أن يمضي وقت عمله في أعمال ثانوية دون حساب للكلف المترتبة على إضاعة ساعات العمل مع الاعتذار لطبقتنا العاملة، التي تمثل قوة الإنتاج الحقيقية،  أو نائب في البرلمان لا يحضر في قاعة البرلمان إلا أياما معدودات خلال الدورة البرلمانية، ربما يعتقد إن حضوره أو غيابه لن يضرا البرلمان بشيء؛ فهناك من يعوض عنه من كتلته أو رئيس دولة يقصر نشاطه في أولويات جزئية دون أن يتعب نفسه في وضع برنامج محدد لتطوير بلده توخياً للحاق بالبلدان المتطورة. وكأن قوانين التطور لا تحتاج إلى من يفعلها وإنما تعبر عن مفاعيلها من تلقاء نفسها. أو وزير لا يكلف نفسه بتطوير وزارته وتحسين أدائها، تاركا الأمر إلى من سيأتي بعده.. فليس عند هؤلاء جميعا أية قيمة للوقت لهذا السبب تبقى بلدانهم متخلفة ولأنهم لا يملكون أية فكرة عن مصالح الأجيال القادمة وحقوقها.
   فللوقت قانون يسمى قانون الوقت وهو من أهم القوانين في الاقتصاد شأنه شأن قوانين العرض والطلب، وقانون التراكم المالي وغيرها، ولم يقتصر وجود هذا القانون على الاقتصاد بل هو يشمل كل ميادين الحياة، وكامل النشاط الإنساني. ومن المفيد الإشارة إلى بعض القوانين والنظريات التي تبحث في قانون الوقت؛ فنظرية مصفوفة الأولويات لستيفن كوفي تقوم على قاعدة أمور مهمة مستعجلة كالطوارئ والإنتاج وأمور مهمة لكنها غير مستعجلة كالجودة والفاعلية. وقانون 20/80 لباريتو الذي يقول إن هناك من يستطيع في20% من وقته إن ينجز 80% من العمل المطلوب انجازه، وذلك من خلال عدم التسويف والمماطلة واستغلال أوقات الذروة للنشاط. وهناك من يضيع 80% من وقته في انجاز 20% من العمل المطلب انجازه، وقانون باركنسون الذي يقوم على مفهوم مؤداه إن العمل يتم التوسع فيه لكي يملأ الوقت المتاح لانجازه، وهذا القانون يدعو إلى عدم تخصيص وقت أطول لتنفيذ عمل ما.
  وحين نستعرض هذه النظريات والقوانين نستطيع القول وبكل ثقة عدم وجود أي تعبير فعلي لها على ارض الواقع في بلادنا. فأكثر من عشر سنوات مضت لم نر سوى بعض المشاريع التي لا تتناسب مع طول الفترة الماضية التي كانت كفيلة بنقل اوضاع بلدنا نقلة نوعية أسوة بالتطورات الجارية في العالم البعيد والقريب على مستوى الإنتاج ومستوى الخدمات. فالقطاعات الإنتاجية يعوزها الشيء الكثير لكي تسد حاجة البلاد من متطلبات الاستهلاك الاجتماعي الضرورية ويصار عوضا من ذلك الى الاعتماد على التجارة الخارجية وما يصاحبها من إعادة الريع النفطي إلى الخارج وحرمان البلاد من العملة الصعبة. أما الخدمات فهي الأخرى متخلفة بشكل محسوس، خاصة طرق النقل والمواصلات والخدمات البلدية والتعليمية والصحية وغيرها. إن غياب قوانين الوقت يقف حائلا أمام التقدم في انجاز المشاريع النافعة، ولطالما يتأخر انجاز المشاريع بضعف المدة المقررة لها والمثبتة في العقود بسبب الفساد. ولنأخذ مثالا بسيطا نعيشه يوميا وهو عدم قدرة سيارات الإسعاف على نقل مصاب في تفجير إرهابي بالوقت المناسب إلى اقرب مؤسسة صحية ما يترتب عليه فقدان حياة المصاب. ومثال آخر سير المواكب الحكومية واليات الجيش والشرطة عكس خطوط السير بشكل معيب، بسبب الازدحام الذي أصبح ظاهرة مستعصية دونما أية خطة أو مشروع استراتيجي لحل هذه الأزمة مقارنة بالدول المجاورة مثل إيران وتركيا والسعودية التي تسبقنا كثيرا في مجال خطوط النقل السريع وتنوع آليات النقل البري، الداخلي والخارجي وأدواته. والمثال الأخر طول الفترة للوصول إلى المحافظات البعيدة بسبب كثرة السيطرات العسكرية التي تعتبر من ابرز المعوقات أمام تعطل السير بالرغم من أنها لم تؤد الغرض من وجودها في منع حركة الإرهاب. ان الأمثلة كثيرة لا تسعها مقالة واحدة لكنها تترجم بوضوح غياب الاهتمام بتفعيل قانون الوقت، وبالتالي تضييع فرص التقدم والخروج من شرنقة التخلف حتى اخذ اليأس والإحباط يهيمنان على حياة العراقيين اليومية، ما أعاد ظاهرة الهجرة إلى بلدان المنفى مرة أخرى. وخاتمة الكلام بات مطلوبا أن تضع الدولة بمختلف مؤسساتها قانون الوقت إلى جانب القوانين والتشريعات النافذة وتقييم أدائها على هذا الأساس. 
 
 إبراهيم المشهداني
 
 
 
**************
 
مطار البصرة يفتتح الجزء الاول من الإنارة الملاحية
 
 
بغداد – طريق الشعب
افتتح مطار البصرة الدولي الجمعة، الجزء الاول من "منظومة الانارة الملاحية" استعدادا لاستقبال الطائرات "ليلا ونهارا". وفيما اكدت الحكومة المحلية استعدادها لتخصيص الاموال لتطوير المطار، أشار مسؤولون الى أن المشروع الذي تم التعاقد عليه مع شركة سويسرية تبلغ كلفته 18 مليار دينار، ويتضمن جزءا ثانيا سينتهي بعد اربعة اشهر.
وقال خلف عبد الصمد، رئيس مجلس محافظة البصرة، خلال مراسيم افتتاح مشروع منظومة الانارة الملاحية في مطار البصرة، وتابعته "طريق الشعب"، ان "الحكومة المحلية مستعدة لتخصيص الاموال الخاصة بتنفيذ مشاريع في مطار البصرة لتأهيل البنية التحتية له"، مضيفا ان "مطار البصرة بحكم اهميته وموقع البصرة يتطلب تطويره وتنفيذ مشاريع تنهض به خلال المرحلة المقبلة"، مطالبا "ادارة مطار البصرة بتقديم كشف كامل عن المشاريع التي يحتاجها المطار لدراستها وتنفيذها بشكل افضل".
من جانبه، قال ناصر الشبلي، مدير عام سلطة الطيران المدني، إن "مشروع نصب منظومة انارة ملاحية لمطار البصرة تم التعاقد بشأنه مع شركة (أي أف أم) السويسرية بكلفة 18 مليار دينار عراقي، وتم تنفيذه وفقا للتقنيات الحديثة لجعل مطار البصرة يستقبل الطائرات بكل الأوقات".
واكد الشبلي ان "المشروع يكون على جزءين؛ الاول تم افتتاحه، الجمعة، اما الثاني فسيتم إنجازه خلال اربعة اشهر بشكل كامل"، مشيرا الى أن "مطار البصرة الذي تأسس عام 1980 يعد من المطارات المتقدمة في دول العالم"، مضيفا  "اليوم هو بحاجة الى تطوير في منشآته ليكن في مصاف مطارات الدول المتقدمة".
يذكر أن اول مطار تم إنشاؤه في البصرة هو مطار المعقل عام 1936 وكان يعد من المطارات المهمة في العالم الذي يربط الشرق بالغرب حينذاك، وتم انشاء مطار البصرة الدولي في عام 1980، بعد تحويل مطار المعقل الى مطار عسكري بداية الحرب العراقية الإيرانية قبل ان يتم الغاؤه في تسعينات القرن الماضي
 
 
**************
 
احتفاءً بنوروز.. محطات وقود كركوك تمدد العمل ساعتين
 
بغداد – طريق الشعب
اعلنت دائرة المنتجات النفطية في كركوك افتتاح محطة كركوك السلام في حي الواسطي، لتجهيز المواطنين بالوقود، والتي جاءت احتفاء بأعياد نوروز .
وقال مدير منتجات كركوك النفطية، مصطفى زنكنة، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان دائرته "دشنت محطة حكومية حديثة في حي الواسطي أول مرة منذ ثلاثين عاما لتجهيز المواطنين بالوقود"، مبينا ان "المحطة الحكومية اعتمدت الطراز الحديث والعصري بتجهيز المواطنين، وهي مزودة  بالكاميرات والأذرع الالكترونية".
وذكر ان "افتتاحها جاء احتفاء بأعياد نوروز لضمان تجهيز مواطني كركوك بالوقود".
وفي معرض اجابته عن سبب وجود زخم في بعض المحطات، اوضح زنكنة، ان "اهالي المحافظة اعتادوا بهذا اليوم التوجه مع عوائلهم  للتنزه، ما يولد  تزاحما  لأن كركوك تقع على مفترق الطرق بين العاصمة بغداد ومدن الاقليم"، مستدركا بالقول "لكننا اتخذنا قرارا بتمديد مدة  التجهيز لساعتين إضافيتين، ليبدأ التجهيز من السابعة صباحا وحتى العاشرة مساء، وليومين في اربع محطات هي بابا كركوك وعقبة بن نافع والشرقية وعشرة نيسان".
وأكد ان "جميع المحطات في كركوك الاهلية والحكومية مجهزة بالوقود من دون ان تكون لديها مشكلة تذكر"، داعيا اهالي كركوك الى "الاطمئنان بشأن تجهيز الوقود لأنه متوفر".
 
 
*************
 
الزراعة تمنع استيراد 11 نوعا من الخضراوات وتقنن 3 أنواع من الفواكه
 
بغداد – طريق الشعب
منعت وزارة الزراعة استيراد أكثر من عشرة أنواع من الخضراوات بسبب انتاجها  محليا، مشيرة إلى تقنين استيراد ثلاثة أنواع من الفواكه لتشجيع الزراعة المحلية.
وقال مهدي ضمد القيسي الوكيل الفني للوزارة لوكالة "واي نيوز"، إن "السبب الذي أدى إلى منع استيراد محصول الطماطم، هو زراعتها في البصرة وتحديدا في منطقة الزبير".
وأوضح أنه "بعدما تأكدت وزارة الزراعة من مديرياتها بشأن واقع الزراعة المحلية وجهت بمنع استيراد الطماطم من منافذ المحافظات الجنوبية الثلاثة وهي البصرة وميسان وواسط"، مشيرا إلى أن "قرار منع الاستيراد جاء لدعم المنتج المحلي الموجود في مدينة الزبير".
وأكد أن "محصول الطماطم المزروع في الزبير يكفي لسد حاجة سكان المناطق الجنوبية".
وتابع أن "منع استيراد الفواكه يعتمد على ما موجود من منتج محلي"، لافتا إلى ان "من غير المعقول أن نمنع استيراد الموز من غير أن نزرعه، إما الرمان فالوزارة توازن بين المنتج المحلي وبين تلبية الاحتياج للمواطن العراقي وعلى ضوء ذلك نحدد كمية المستورد".
 وبيّن أن "الوزارة عملت في وقت سابق على تقليص عدد شهادات الاستيراد للرمان التي تمنحها للمستوردين خطوة منها لتقليل الاستيراد"، مضيفا ان "استيراد البرتقال والرمان والتفاح مقنن، فيما منع استيراد التمر والبطاطا والطمامم، والباذنجان، والبصل، والباقلاء الخضراء والفاصولياء الخضراء، واللهانة، والخس، لوجود منتج محلي يكفي لتغطية احتياج المواطن".
 
 
****************
 
مستثمرون يقدمون عروضهم لإنشاء فندق روتانا في ذي قار
 
 
بغداد – طريق الشعب
اكدت الحكومة المحلية في محافظة ذي قار، امس السبت، تقديم مجموعة عروض من مستثمرين لانشاء فندق "روتانا" في مدينة الناصرية، مبينة ان انشاء الفندق يدخل ضمن خطة المحافظة لإنعاش السياحة الدينية والاثارية.
واوضح محافظ ذي قار، يحيى الناصري في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"،  ان "مجموعة من المستثمرين الاجانب عرضوا على الحكومة المحلية في ذي قار رغبتهم في انشاء فندق سياحي ضمن سلسلة فنادق روتانا العالمية في مركز مدينة الناصرية".
وأضاف الناصري ان "ادارة المحافظة اقترحت موقع بيت المحافظة القديم الواقع على نهر الفرات لإقامة الفندق"، لافتا الى ان "انشاء الفندق يدخل ضمن خطة المحافظة لتطوير وإنعاش السياحة الدينية والاثارية، كون المحافظة تضم اكثر من 1200 موقع اثري من بينها بيت النبي ابراهيم الخليل (ع ) الذي يعد من الأماكن المقدسة لدى أتباع الديانات التوحيدية".
وكانت محافظة ذي قار، اعلنت الاربعاء 19 اذار الحالي أن مؤسسة الحجيج العالمية التابعة للفاتيكان أدرجت مدينة اور الاثرية في دليلها السياحي، وأكدت أن المحافظة اتفقت مع مسؤولين في المؤسسة على انطلاق موسم جديد من "تفويج الحجيج المسيحيين" الى مدينة اور الاثرية وبيت النبي ابراهيم الخليل (ع) بدءا من شهر ايار المقبل.
وكان رئيس مؤسسة الحجيج العالمية التابعة للفاتيكان المطران اندرياتا ليبرتو قد زار مدينة أور الاثرية  ضمن وفد يضم 30 شخصية دينية ورسمية يوم الجمعة، 13 كانون الأول 2013، مبينا أن هدف الزيارة "أداء طقوس الحج في بيت النبي ابراهيم الخليل في مدينة اور الاثرية". وفي حين عد الزيارة بأنها "رسالة للمسيحيين بإمكانية الحج"، أكد أن قدوم الحجيج المسيحيين "سينعش الوضع الاقتصادي للمحافظة".
وتضم محافظة ذي قار، نحو 1200 موقع آثاري يعود معظمها إلى عصر فجر السلالات والحضارات السومرية والأكدية والبابلية والأخمينية والفرثية والساسانية والعصر الإسلامي. وتعد من أغنى المدن العراقية بالمواقع الآثارية المهمة، إذ تضم بيت النبي إبراهيم وزقورة أور التاريخية، فضلا عن المقبرة الملكية، وقصر شولكي ومعبد "دب لال ماخ" الذي يعد أقدم محكمة في التاريخ.
 
 
******************

ص 9
 
 
ردا على بيان الحكومة الألمانية بشأن الأزمة الأوكرانية
حزب اليسار الألماني.. رؤية واقعية ومتوازنة لطبيعة الصراع

غريغور غيزي
ترجمة: رشيد غويلب
ردا على بيان الحكومة الألمانية الذي قدمته المستشارة انغلا ميركل قدم رئيس كتلة حزب اليسار في البرلمان الاتحادي غريغور غيزي قراءة الحزب الذي يقود المعارضة في الدورة البرلمانية الحالية،للازمة والبدائل التي يمكن اعتمادها لحلها،  ولأهمية الكلمة، ولتناوله الصراع الجاري بين روسيا والبلدان الغربية في مجالات النفوذ والمصالح برؤية واقعية ومرنة ومتوازنة ، نقدم لقرائنا الاعزاء ترجمة نص الكلمة المنشور على موقع الزعيم اليساري:
 
السيد الرئيس، سيداتي وسادتي،
يريد بوتين حل مجمل الازمة في اوكرنيا عسكريا. ولم يستوعب بعد ان مشاكل الانسانية لا تحل بالجنود والبنادق، والعكس صحيح. ومشاكل روسيا لا تحل أيضا بهذه الطريقة. ان تفكيره وممارسته خاطئان، ونحن ندينهما بوضوح .
ولكنها ذات الذهنية التي كانت سابقا في الغرب: في يوغسلافيا وافغانستان والعراق وليبيا. وفي هذه المرة حلت المصالح المتضادة بين الولايات المتحدة وروسيا بديلا للصراع بين الانظمة. انتهت الحرب الباردة، ولكن تعارض المصالح المتضادة يمكن ان يقود الى اجواء مماثلة. الولايات المتحدة الامريكية تريد توسيع نفوذها، والدفاع عما هو قائم، وروسيا تريد المزيد من النفوذ والدفاع عن المتحقق، وبالنسبة لروسيا يمكن الاشارة الى جورجيا، سوريا، اوكرانيا.
وحتى عندما يدين المرء ممارسات بوتين، يجب عليه النظر الى الكيفية التي جرى فيها الصراع وتصاعد. وانا اقول لكم بوضوح: ان كل الاخطاء التي كان ممكنا ان يقوم بها الناتو والاتحاد الاوربي، قاما بها فعلا.
 
وسأبدأ مع غرباشوف في عام 1990 . لقد اقترح  البيت الاوربي المشترك،وحل الناتو ومعاهدة وارشو، واعتماد مشروع «الامن المشترك» مع روسيا. ولكن الناتو رفض ذلك ، وقال: نعم لحل معاهدة وارشو، ولكن الناتو يجب ان يبقى. وتحول الناتو من حلف للدفاع الى حلف للتدخل.
الخطأ الثاني: واثناء قيام الوحدة الألمانية، تعهد  وزير الخارجية الامريكي، ووزير خارجيتنا الاسبق ديترش غنشر، ووزراء خارجية آخرون، تعهدوا لغرباشوف، بعدم توسع الناتو شرقا. وقد تم نقض هذا التعهد، واليوم هناك توسع مستمر للناتو باتجاه روسيا.
 ووصف وزير الدفاع الامريكي روبرت غيت العجالة بضم بلدان اوربا الشرقية الى الناتو،  بالخطأ الكبير، ودعوة اوكرانيا الى الانضمام الى الناتو بـ الاستفزاز الصعب. وهذا ليس كلامي وانما تصريح لوزير الدفاع الامريكي الاسبق.
 وبعدها جاء الخطأ الثالث:نصب الصواريخ في بولندا وتيشيكا. هنا قالت الحكومة الروسية ان هذا يهدد أمننا ونحن لا نرغب بذلك. ولكن الغرب اهمل الموقف الروسي وقام بنصب الصواريخ.
وفي هذه الاثناء قام الناتو في يوغسلافيا بخرق القانون الدولي مرات عديدة. وهذا ما اعترف به المستشار الالماني السابق شرودر. لم تقم صربيا بمهاجمة بلد آخر ولم يكن هناك قرار من مجلس الامن. وجرى القصف بمشاركة المانية للمرة الاولى منذ عام 1945 . وسمح لسكان كوسفو بالانفصال عن صربيا عبر استقتاء عام. لقد انتقدت بشدة حينها خرق القانون الدولي وقلت لكم: انكم تفتحون في الكوسوفو دوامة، فاذا سمح لهذا  في الكوسووفو، يجب ان تسمحوا به في مناطق اخرى. وعنفتموني وقتذاك. ولم تأخذوا الامر بجدية، لانكم اعتقدتم، انكم ستصبحون المنتصرين في الحرب الباردة. وان كل المعايير السابقة لم تعد بالنسبة لكم نافذه. واقول لكم: لماذا لا يسمح باجراء استفتاء بشان قضية اقليم الباسك؟ حول بقاء الاقليم جزء من اسبانيا،اولا؟
 وفي القضية الكتلونية لماذا لا يسمح باجراء استفتاء حول بقائها جزءا من اسبانيا؟ او لا. ومن الطبيعي ان يطرح هذا السؤال الآن سكان القرم. وبواسطة خرق القانون الدولي، يستطيع المرء بواسطة المعتاد انشاء قانون دولي جديد، وهذا ما تعلمونه جيدا. واصر على قناعني بان انفصال القرم يتعارض مع القانون الدولي، بالضبط كما كان انفصال الكوسوفو يتعارض ايضا مع القانون الدولي.
وكنت اعلم ان بوتين سيستند على مثال الكوسوفو وقد فعلها، والآن تقول السيدة المستشارة: ان الوضع مختلف تماما. - يمكن ان يكون كذلك، ولكن خرق القانون الدولي هوخرق للقانون الدولي.
وصرح السيد شتروك (وزير دفاع الماني سابق- المترجم) سابقا: يجب على المانيا ان تدافع عن امنها في منطقة الهندوكوش في افغانستان. والأن يصرح السيد بوتين: يجب على روسيا الدفاع عن امنها في القرم.ولم يكن لالمانيا في الهندوكوش اسطول بحري وكانت بعيدة عنها جدا. وعلى الرغم من ذلك اقول ان كلا التصريحين كانا وسيبقيان خطأ.  
ولكن يبقى الآتي: عندما يتهم الكثيرون الذين خرقوا القانون الدولي روسيا بخرق القانون، سيفقد هذا الاتهام تأثيره ومصداقيته. وهذه هي الحقيقة التي تواجهنا. 
وتحدث اوباما بالضبط على شاكلتك ، سيادة المستشاره، عن السيادة والحفاظ على وحدة الدول، ولكن هذين المبدأين جرى خرقهما في صربيا، في العراق، وفي ليبيا. الغرب يعتقد ان بامكانه خرق القانون الدولي، لان الحرب الباردة قد انتهت. لقد اهملتم المصالح الروسية والصينية بشكل فاضح. ولم تأخذوا روسيا في عهد يلسين، الذي كان في الغالب مخمورا، بجدية. ولكن الوضع قد تغير. وبشكل متاخر جدا تعودون الان الى الاستناد الى مبدأ القانون الدولي، الذي كان سائدا خلال الحرب الباردة، وانا أؤيد جدا ان يعود العمل به- على ان يلتزم به الجميع، اما عكس ذلك فلا يجوز.
وكانت هناك عمليات شد وجذب بين الاتحاد الاوربي وروسيا في اوكرانيا. الطرفان فكرا وتعاملا بنفس الطريقة. وقال رئيس المفوضية الاوربية بورسو: «اما اتفاق ضريبي مع روسيا، او معاهدة شراكة معنا! لم يقل «ألإثنان»، بل: اما- او!. وقال بوتين اما اتفاقية شراكة مع الاتحاد الاوربي او معنا»! الجانبان طرح بديلا، وفكرا وتعاملا بنفس المستوى. وكان هذا هو الخطأ المدمر للجانبين. 
 ولم يحاول اي وزير خارجية اوربي ان يتحدث مع الحكومة الروسية ، وأخذ مصالح امن روسيا المشروعة بنظر الاعتبار. وهذا ما جعل روسيا تعتقد ان هناك المزيدا من العلاقات الوثيقة بين الاتحاد الاوربي والناتو واوكرانيا. وأخذت تشعر دوما بأنها محاصرة. لقد وضع  وزراء الاتحاد الاوربي والناتو تاريخ روسيا واوكرانيا جانبا. ولم بستوعبوا اهمية القرم بالنسبة الى روسيا. وان المجتمع الاوكراني منقسم بعمق، ولم يتم اخذ ذلك بنظر الاعتبار. وظهر هذا الانقسام العميق خلال الحرب العالمية الثانية، ويظهر اليوم ايضا. شرق اوكرانيا يميل الى روسيا. وغرب اوكرانيا يميل الى غرب اوربا. ولا توجد  في الوقت الحاضر شخصية في اوكرانيا تستطيع  تمثيل قسمي المجتمع. وهذه هي الحقيقة المحزنة. وهناك المجلس الاوربي ومنظمة الامن والتعاون المشترك في اوربا اللذان اهملا في الاونة الاخيرة  من قبل السيدة المستشارة  و السيد وزير الخارجية. وجرى تقليص التمويل لهذه المنظمات، لانكم تعتقدون بانها غير مهمة، ولكن هاتين المنظمتين هما الوحيدتان اللتان تضمان روسيا واوكرانيا معا. ولهذا يجب علينا تعزيزهما ودعمهما ماليا ، ولا يجوز الحديث عن حماقة استبعاد روسيا: فهذا هو الخطأ بعينه.
وجاء التصعيد الشديد في الميدان، وشهدنا قناصين وسقوط قتلى. وهناك الكثير من الشائعات. وفي مثل هذه الاوضاع تكثر الاكاذيب. ولهذا نفترح تشكيل لجنة عالمية لتقصي الحقائق. فلنا الحق وقبلنا الاكورانين في معرفة ما حدث هناك ومن بتحمل المسؤولية. ويسعدني دعم السيدة المستشارة لهذا المقترح.
لقد كان في الميدان الكثير من القوى الديمقراطية، ولكن كان هناك فاشيون ايضا. والغرب تعامل مع ذلك بشكل مباشر وغير مباشر. بعد ذلك وقع وزراء خارجية ألمانيا وفرنسا وبولونيا اتفاقا   بين يانوكوفيتش والمعارضة. والآن يقول السيد شتاينماير ان يانوكوفيتش بهروبه قد اسقط الاتفاق   وهذا خطأ، والحقيقة ان الناس في الميدان رفضوا بأكثريتهم الاتفاق.
وبعد الرفض غادر يانوكوفيتش كييف. ثم اجتمع البرلمان، وبحضور 72.28 في المائة، وقرر تنحيته، خلاف الدستور، الذي يشترط حضور 75 في المائة كحد ادنى في اتخاذ مثل هذه القرارات. وألان يقولون : طيب في حالة حدوث الثورة لا يستطيع المرء النظر للدستور بهذه الدقة. نسبة صغيرة اقل او اكثر ... يمكن للمرء ان يفعل هذا. ولكن بوتين يستند الآن الى ذلك ويقول: «لم تتوفر الاكثرية الدستورية المطلوبة للتنحية». و لهذا يعتمد على المراسلات التي يرسلها له يانوكوفيتش.
وما عدا ذلك خلال التصويت تواجد الكثير من المسلحين داخل القاعة. وهذه ممارسة غير ديمقراطية. وفي الاستفتاء الذي سيجري الأحد المقبل( جلسة البرلمان الالماني عقدت الخميس 13 .3 ) سيتواجد الكثير من الجنود المسلحين، وهذا لا علاقة له بالديمقراطية ايضا. ومن المثير للاهتمام قول السيدة المستشارة، ان استفتاء كهذا لا يجيزه الدستور الاوكراني. متى يصبح الدستور نافذ المفعول ومتى لا؟ عند تنحية الرئيس لا يطبق الدستور، وعند اجراء الاستفتاء في القرم، وفجأة  يجب تطبيقه. وهنا يجب ان تعلنوا هل تقرون الدستور الاوكراني بالكامل، او تقرون فقط مواد محددة منه؟ فاذا كان ذلك مقبول لكم، فانا لا اعرف هذه الطريقة ولا احبها.
ثم شكلت حكومة جديد، وجرى الاعتراف الفوري بها من الرئيس اوباما، ومن الاتحاد الاوربي، ومن حكومة المانيا الاتحادية. سيده ميركل ! نائب رئيس الوزراء، ووزير الدفاع ، ووزير الزراعة، ووزير البيئة، والمدعي العام في هذه الحكومة  من الفاشيين. ورئيس الجمعية الوطنية كان عضوا مؤسسا في حزب الحرية الفاشي. الفاشيون يملكون مناصب هامة ويسيطرون على القطاع الامني. ولم يحدث ان ترك الفاشيون السلطة مرة طوعا بعد ان سيطرو على جزء منها. كان يجب  على الحكومة الاتحادية ان تتوقف عند هذا الحد، على الاقل بسبب تجربتنا التاريخية.
 وعندما شارك في الحكومة حيدر من حزب الحرية الفاشي في النمسا ، كان هناك تجميد للاتصالات وما شابه ذلك. ومع الفاشيين في اوكرانيا لا نفعل شيئا؟ يمتلك حزب الحرية الفاشي في اوكرانيا علاقات «بالحزب القومي الالماني» (ابرز احزاب النازية الجديدة في ألمانيا � المترجم) واحزاب نازية اخرى في اوربا. ورئيس هذا حزب الحرية في اوكرانيا اولغ تايغنيبوك صرح بما نصه، ويجب عليكم سماع ما قال: «امتشقوا البنادق كافحوا صغار الخنازير الروس، والالمان، واليهود الخنازير والاعراق السيئة الاخرى»، (وأعاد غيزي الاقتباس مرة اخرى). وهناك اليوم مهاجمة لليهود وقوى اليسار، ولا تقولوا شيئا ضد ذلك؟ واود ان اقول لكم بوضوح. اجد ما يحدث يمثابة الفضيحة.
والآن تريدون اعلان عقوبات قاسية، اذا لم تكن هناك وسيلة اخرى كما تقولون. ولكنها سوف لا تؤثر على بوتين. وستزيد الأوضاع تصعيدا. وكان وزير الخارجية الاسبق هنري كيسنجر على حق عندما قال، العقوبات ليس تعبيرا عن وجود إستراتيجية، وانما عن غيابها. ونفس الشيء ينطبق على الطلعات الجوية على بولونيا وبلدان البلطيق. ما الهدف من وراء ذلك؟ وقمتم بحظر الحسابات المصرفية ليانوكوفيتش وانصاره، باعتبارها مالا عاما مسروقا، وسؤالي: الم تعلموا بذلك قبل الان ؟ والسؤال الثاني: لماذا حسابات هؤلاء؟ ماذا عن المليارات من ثروة الاولبغارشية التي تدعم القوى الاخرى؟ تسير الامور في الواقع بطريقة احادية الجانب.
ليس هناك سوى طريق الدبلوماسية؟
اولا: على الغرب الاعتراف بمصالح امن روسيا المشروعة في القرم، كما اعترف بها وزير الخارجية الاسبق هنرى كيسنجر. ويجب ايجاد وضع للقرم يمكن ان تقبله روسيا واوكرانيا ونحن ايضا. ويجب الالتزام امام روسيا بعدم ضم اوكرانيا لحلف الناتو.
ثانيا:النظر الى اوكرانيا باعتبارها جسرا بين الاتحاد الاوربي وروسيا.
ثالثا: يجب البدء في اوكرانيا بعملية للتفاهم والمصالحة بين الشرق والغرب، ربما عبر نظام فيدرالي، او كونفدرالي، وربما باعتماد رئيسين للجمهورية.
وما اتهم به الاتحاد الاوربي والناتو هو عدم البحث حتى اليوم عن، وايجاد علاقة مع روسيا. وهذا ما يجب ان بتغيير الآن بشكل اساسي. ولا وجود لامن في اوربا بدون او ضد روسيا، بل مع روسيا. وعندما يتم تجاوز الازمة في يوم ما، يمكن ان تكون الفائدة احترام القانون الدولي من قبل الجميع.
ــــــــــــــــــــــــ
* هذه المقالة تعبر عن وجهة نظر حزب اليسار الالماني في الاحداث الجارية الان في اوكرانيا، والتطور الحاصل في جمهورية القرم ذات الحكم الذاتي بعد الاستفتاء الذي وافق فيه مواطنو الجمهورية بنسبة عالية على الانضمام الى روسيا الاتحادية.
 

******************
الربط بين التحولات في الرأسمالية والتحولات في ما بعدها
 
 
بقلم ديتر كلاين* وميشائيل بريه**
ترجمة: عادل محمد
بينت نتائج انتخابات البرلمان الاتحادي في ألمانيا أنه، عندما يقرر الحزب الديمقراطي الاجتماعي والخضر حقا التوجه لتحقيق تغيير سياسي، عندها يمكن لليسار المتعدد إزاحة الاتحاد الديمقراطي المسيحي من السلطة. وفي ما عدا ذلك تبقى الإصلاحات المنفردة مثل تحديد حد أدنى للأجور مندمجة في سياسة الليبرالية الجديدة.
ان تحالف الحمر - الحمر - الخضر  في ألمانيا (اي تحالف الحزب الاجتماعي الديمقراطي مع حزب اليسار والخضر -المترجم) يمكن ان يتحقق مستقبلا، ولكن ليس على أساس تصور زعيم الاجتماعيين الديمقراطيين، الذي يعتقد ان مفتاح التحالف موجود في المقر المركزي لحزب اليسار، اي انه يتوقع ان يقدم حزب اليسار من جانب واحد على تغيير سياسته، ان ذلك يهمل التحول الضروري المطلوب من الاجتماعيين الديمقراطيين.
وهذا لا يعني ان بإمكان حزب اليسار الاستمرار بسياسته دون تغيير. ان هناك الكثير من المقترحات الصحيحة التي يطرحها اليسار ويؤيدها المواطنون ولكنهم لا يرون فيها طريقا مجديا،  معقولا اقتصاديا، ويمكن فرضه من خلال السلطة السياسية. ان الكثير يبدو لهم هذا بعيدا عن الواقع.
ودون تغيير في إستراتيجية حزب اليسار، وأحزاب اليسار بالمعنى الواسع، ودون التفاهم على المفاهيم الأساسية، يمكن ان تبقى فرص التغيير السياسي في المستقبل ايضا معطلة. ان استقرار قوى اليسار بعد فترات الهبوط الماضية يوفر لها ظروفا مواتية للتأمل الذاتي ومراجعة إستراتيجيتها. ويمكن ان يكون مفهوم  "التحولات المزدوجة" جزءا من الأسس النظرية لمثل هذه الإستراتيجية.
ان مفهوم التحول المزدوج يربط التحولات في الرأسمالية مع التحولات التي تتجاوزها، ويجري هذا على شكل مشاريع ملموسة مصحوبة بالقدرة على المشاركة في عمليات طويلة الأمد. وهناك اربع ملاحظات بهذا الخصوص:
أولا: ان الوضع الاقتصادي لجمهورية ألمانيا الاتحادية ملائم نسبيا مقارنة مع بقية بلدان أوروبا، يمكن لألمانيا تقديم مساهمة مميزة  في الدخول في تحول من رأسمالية الليبرالية الجديدة الحالية، التي تحركها الأسواق المالية وصولا الى رأسمالية برجوازية اجتماعية بيئية منظمة. ان مزيدا من الديمقراطية التمثيلية التشاركية، في دولة رفاه جديدة تشكل أرضية لمزيد من الأمن والحرية مع وزن كبير لقطاع الرعاية والخدمات العامة، الى جانب سياسة بيئية مسؤولة. وفي سياق رأسمالية متغيرة تكمن محاولة بناء المستقبل القادم. ويشمل ذلك توسيع الملكية العامة، وتعزيز نظام البنوك العامة، التي تخضع لرقابة ديمقراطية.
وبالنظر لقوة النخبة الحاكمة، وضعف قوى اليسار، والمشاكل الكبيرة والمعقدة والمتراكمة، وترسخ التفكير والمعايير البرجوازية في تقاليد  غالبية السكان، ممكن ان يكون هذا التحول التقدمي في ما بعد الليبرالية الجديدة خطوة هائلة الى أمام. وبهذه الطريقة يمكن معرفة ما هو الممكن في الواقع حقا. 
ومثل هذا التحول التقدمي من داخل النظام يتطلب تغييرات جدية في توازن القوى المجتمعية نحو اليسار، اليسار يدعو لتقديم المزيد. ومع هذا الموقف الاستراتيجي سيتم الاعتراف بحزب اليسار كحليف موثوق به للقوى التقدمية الديمقراطية، وخصوصا تلك الساعية لتحقيق تحسينات في إطار الرأسمالية. وفي نفس الوقت يجب ان يكون حزب اليسار اكثر من هذا، وإلا سوف لن يكون يساريا واشتراكيا.
ثانيا: ويبين مفهوم التحولات المزدوجة  ان استراتيجية اليسار المعاصر في القرن الـ21 تحوي اكثر من التركيز على هدف التحول الداخلي للنظم الرأسمالي. ان علاقات الملكية والسلطة الاحتكارية - الرأسمالية المالية، هي الأسباب الرئيسية للإمكانيات الاجتماعية السائدة، والتي نعيش في ظلها، والتي تتسم بتعمق عدم الاستقرار وعدم المساواة، وبمخاطر كارثة مناخية، وتقلص التنوع البيولوجي. وكذلك هو حال الجوع، الحرب، والهوة بين الفقراء والأغنياء، وتحويل الديمقراطية إلى واجهة لبرامج الطوارئ، خاصة بالليبرالية الجديدة.
ولذلك يجب وضع الحضارة الرأسمالية، ونمط انتاجها والمعيشة فيها، والعلاقات بين الجنسين في مركز مرحلة الانتقال والتحول نحو المجتمع الرأسمالي -  البرجوازي. ان التحولات في الرأسمالية والتحولات في ما بعد الرأسمالية مترابطة. ولليسار الاشتراكي في هذه القضية موقف متفرد. اذ يجب عليه ان يكون قادرا على التنسيق مع القوى الإصلاحية، كقدرته على الصراع مع هيمنة الأرباح وأولوية توظيف رأس المال.  وهذه هي التجربة المستخلصة  من رأسمالية دولة الرفاه المنظمة، "اقتصاد السوق الاجتماعي" الذي ساد في العقود التي تلت الحرب العالمية الثانية، والتي حلت محلها منذ 40 عاما الليبرالية الجديدة المعاصرة التي تحركها الأسواق المالية. ان  إمكانية قيام مجتمع رأسمالي - برجوازي اجتماعي وبيئي منظم في المستقبل، يجب ان يوفر امكانية حماية نفسه من عملية التراجع. ويجب تغيير علاقات السلطة والملكية انطلاقا من موقف يتبنى سياسة حقيقية تركز على التحول، بهدف منع عودة الرأسمالية المنفلتة. وهذا يتطلب من حزبي الديمقراطي الاجتماعي والخضر عملية تعلم كبيرة.
ثالثا: يشير التركيز على تحولات مزدوجة إلى ديالكتيك إستراتيجيتنا. ويشمل ذلك النضال من أجل اي تحسن وإصلاح ممكن في ظل العلاقات المعينة، وفي الوقت ذاته  جعل هذه العلاقات عملية، تضامنية، وحاملة لعناصر اشتراكية، فيما يتعلق بعلاقات الملكية والأطر السياسية، وتطويرها كمناهج للتحولات الاجتماعية.
ان بلدية فيلدهايم في ولاية برتدنبورك في شرق ألمانيا أصبحت مستقلة عن  مجموعات شركة ايون للطاقة، بواسطة  طواحين الهواء الخاصة بها، وحقلها الصغير للطاقة الشمسية، وشبكة التدفئة المحلية المعتمدة على ألواح الخشب، ان كل ذلك سوف لن يفجر المجتمع الرأسمالي - البرجوازي. ولكن هذه البلدية تعمل وفق منطق تضامني. ان مصانع شبكات الكهرباء في قصبة شوناو تحققت بفعل إجراء استفتاءين شعبيين،جرى على إثرهما  شراء  شبكة الكهرباء من شركة KWR   العملاقة، ويجري اليوم إيصال الطاقة الكهربائية على قاعدة الجمعيات التعاونية الى 95 ألف زبون في عموم ألمانيا. وتوصلت مبادرة "منتدى مياه شتوتغارت" بعد 8 سنوات من النضال الى التخلص التدريجي من امتياز شركة EnBW  واستعادة كامل إمدادات المياه البلدية. وفي برلين تسير النضالات في حقلي الطاقة والمياه بنفس الاتجاه، اي استعادتها من قبل البلديات والقطاع العام. وفي نفس الوقت ارتفع عدد التعاونيات التي تعتمد الطاقة البديلة الى 650 ، وهي تضم 130 ألف عضو. ويعمل في ألمانيا 2.2 مليون مواطن في القطاع غير الربحي. 
وعندما تدار المنافع العامة مثل الصحة والتعليم والمعلومات والمياه والطاقة والنقل بالضد من ضجيج خصخصة الليبرالية الجديدة، وتعاد للقطاع العام، بواسطة اقتصاد الجمعيات  التعاونية، او كسلعة عامة تدار من قبل مستخدميها على أساس مصلحتهم العامة، فلا تتجاوز بهذا النطاق حدود المجتمع القائم. ولكنها تفتح فرصا لإعطاء رفاهية المجموع الأولوية على حساب الربح. 
وعندما تنظم المصارف على أساس استقلالية البرلمانات، ومزيد من حق المشاركة في ادارة الشركات على أساس اجتماعي � بيئي من قبل الاجتماعات العامة للأحياء السكنية، كما هو الحال في مدريد، و صناديق الحي في منطقة لشتنبيرك في برلين، وعندما تدار بواسطة جمعيات الرعاية  التضامنية محلات - التجارة � العادلة. والحدائق العامة، والمشاريع المشتركة الرائدة في حي المواطنين الانتقالي في مدينة إرفورت حيث  يأخذ المواطنون  زمام الأمور بأيديهم، يمكن ان يكون ذلك مدخلا يشير إلى ما بعد الرأسمالية. والى الآن هناك عناصر منفردة، ولكنها تحتمل المزيد. والأزمة الحالية تبين بوضوح ان إمكانيات  ابعد ممكنة وضرورية. ويمكن كسر عنق رأسمالية الأسواق المالية لمصلحة اقتصاد مستقر، وفرص عمل مضمونة، وتحول شامل في مجال سياسة الطاقة.
ومن الشروط المطلوبة هو تعزيز دور الحركات الاجتماعية والبيئية، والحركات النسوية، والنقابات، وتصعيد التضامن مع المهاجرين، وتناول اليسار المتعددة اختلافاته بروح تضامنية، وان يطور مشاريع مشتركة ملموسة.
رابعا: يتطلب مفهوم التحولات المزدوجة من قوى اليسار صرامة اكثر من ذي قبل في السياسة الإجرائية، ويتطلب القدرة على جعل التناقضات الحقيقية لليسار متحركة. ان مطالبة حزب اليسار بحل الناتو تصطدم بالحجة ان القطيعة مع معاهدة مستقرة لمدة 60 عاما، سيقتلع ألمانيا من مراسي صلبة، وسيكون مغامرة بموثوقيتها، ويزعزع استقرار و توافق القوى العالمية. وسوف لا يوافق الجيران الشرقيون على ذلك. و هذا ما يجب ان يضعه اليسار في ألمانيا في حساباته.
ولذلك يدعو حزب اليسار الى استبدال هذا الحلف العسكري بنظام للأمن الجماعي الذي تشارك فيه روسيا، على أن يفهم بان هذا عملية تحول طويلة لا يتم الانتهاء منها في دورة برلمانية واحدة أو دورتين. وان سياسة الأمن الواقعية يجب ان تعترف بالوضع الذي تحدده المواثيق.  سوف يكون البت في القضايا على أساس معاينة الحالات المنفردة من أشكال حفظ السلام بتفويض من الأمم المتحدة، وبالتالي تحديد الموافقة او الرفض.
ومادام الناتو قائما يمكن ان تكون المانيا عضو فيه، وفي نفس الوقت يتوجب رفض المساهمة في التدخلات العسكرية كحل وسطا يمكن ان يقبله حزب اليسار، دون ان يفقد خصوصيته كحزب معاد للحرب. ألمانيا سوف لا تستطيع الخروج من الناتو، ولكن بواسطة  إدراك على مستوى عال والالتزام ب إحلال السلام المدني في الحالات الاجتماعية والبيئية للصراع، يمكن ان تلعب  دورا محوريا في نشوء أمن جماعي. ان مثل هذه الحالة الانتقالية طويلة الأمد  لالمانيا يمكن ان تكون خطوة إلى الأمام إذا كانت  تتضمن خطوات تعترف بنزع السلاح تجاه نظام أمن جماعي تتوافق هيكليته  مع محتوى اجتماعي اقتصادي وبيئي وثقافي عرقي وديموغرافي وعسكري يشكل بمجموعته مفردات الأمن البشري المعقد. ويدعو حزب اليسار الى فرض حظر على جميع صادرات الأسلحة، ولكن كخطوة أولى، يدعو إلى فرض حظر فوري على جميع صادرات الأسلحة الصغيرة ومصانع الأسلحة � وفيما يخص سياسة السلام لجمهورية  برجوازية  تبدو الدعوة معقولة، وهي تنقذ حياة مئات الآلاف وخطوة نحو نزع السلاح في العالم. وحتى في المجال الأكثر إثارة للجدل في السياسة الأمنية يمكن ربط خطوات الإصلاح مع عمليات التحول بعيدة المدى.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
*ديتر كلاين استاذ الأسس الاقتصادية للسياسة في معهد العلوم الاجتماعية في جامعة هامبولدت حتى عام 1997. عضو مؤسس مشروع "النظرية الحديثة للاشتراكية" قبل انهيار النظام الاشتراكي في ألمانيا الديمقراطية. عضو لجنة البرنامج في حزب اليسار الألماني.
**ميشائيل بريه مواليد 1954 عمل استاذا للفلسفة الاجتماعية في جامعة همبولت في برلين، وعمل في مؤسسة روزا لوكسمبورغ، وكان مشاركا في لجنة البرنامج لحزب الاشتراكية الديمقراطية ولاحقا حزب اليسار.
 

********************
ص 10
إجازة جهاز  لعلاج الصداع النصفي
 
وكالات
وافقت مؤسسة الغذاء والدواء الامريكية على جهاز يوضع حول الرأس يعمل على ايصال تحفيز الكتروني عصبي مما يمنع من الاصابة بنوبات الصداع النصفي. ويعد هذا اول جهاز تتم الموافقة عليه لمنع الاصابة بالصداع النصفي وايضا اول جهاز محفز الكتروني عصبي عبر الجلد يوافق عليه لمنع الاصابة بالآلام. .يعمل الجهاز باستخدام البطاريات ويلبس حول الرأس ويكون المركز الفعلي للمحفز الالكتروني العصبي في مقدمة الرأس فوق العينين مباشرة, ويعمل على ايصال تيار صغير وثابت . وسيستخدمه المرضى مرة واحدة يوميا لمدة زمنية اقصاها 20 دقيقة. وتمت المو?فقة بناء على تجربة تضمنت 67 شخصاً بالغاً تم اختيارهم عشوائيا لارتداء الجهاز الحديث او جهاز وهمي, وقد اظهر المرضى الذين استخدموا الجهاز الحقيقي انخفاضاً في عدد ايام الاصابة بالصداع بمقدار يومين شهريا مقارنة بعدم حدوث اي تغير في مجموعة السيطرة. واظهر تحليل النتائج ان 38% من المرضى الذين تلقوا التحفيز العصبي كان لديهم انخفاض بنسبة 50% في عدد ايام الاصابة بالصداع الشهرية مقارنة بنسبة 12% في مجموعة السيطرة.
وقد ظهرت بعض الاثار الجانبية للجهاز مثل الشعور بالوخز والنعاس خلال فترة العلاج الا انه لم تظهر اي اثار جانبية شديدة.
وتمت الموافقة السابقة على هذا الجهاز من قبل الجهات الاوروبية والكندية المسؤولة.
 
 
 
 
*************
عقار أمريكي لعلاج مرض الكبد الوبائي "سى" يحقق نسبة شفاء ١٠٠بالمئة
 
 
وكالات
وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على تداول عقار جديد لعلاج مرض التهاب الكبد الوبائي "سي" المعروف باسم فيروس C ، و العقار " سوفوزبوفير Sofosbuvir " عبارة عن اقراص يتم تناولها مرة واحدة يوميا لمدة 16 اسبوعا ، و تصل نسبة الشفاء لهذا العقار ١٠٠بالمئة.. و لكن يعيب هذا العقار تكلفته العالية على المرضى ، حيث يكلف تناول الاقراص لمدة أربعة أسابيع نحو 28 الف دولار ،
ويعد هذا العقار الذى تم التوصل له بعد اكثر من 3 سنوات من الابحاث المتصلة فى شركة Gilead الامريكية ، ثورة في عالم الطب، حيث ان الاصابة بفيروسC تصيب ملايين البشر حول العالم، وتؤدي إلى وفاة آلاف الاشخاص سنويا، وذلك لانه يدمر خلايا الكبد، ويؤدى لتليف الكبد .. كما انه قد ينتقل المرض من خلال الممارسات الجنسية ونقل الدم، وزراعة الاعضاء والحقن الملوثة وأيضا ينتقل من المرأة المصابة إلى جنينها. و يستخدم العقار الذى سيتم تداوله تجاريا تحت اسم " sovaldi " لعلاج الأشخاص الذين يعانون من فيروس التهاب الكبد الوبائي (سي)، ?المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية والمصابون بسرطان الكبد وينتظرون عملية زرع كبد جديد .
 
***********
 
على المكشوف ...
 
أطلب العلم أينما يكون
 
يبقى العراقيون يئنون مما أقترفه النظام المقبور من آثام وموبقات ،حيث طال الخراب والتخريب كل مناحي الحياة، ومنها الطب والطبابة ،فقد أنقطع الأطباء العراقيون عن تطورات العلم وعن خبرة المهنة فترة ليست قصيرة جراء الحروب العبثية والحصار، وأثّر هذا الأنقطاع على أستمرارية روح العلم لدى الأساتذة ذوي الخبرة من أجل تعليم وتدريب طلبة كليات الطب وكذلك توجيه الأطباء الخريجين التوجه الصحيح في مجال المهنة وممارستها.
أساتذة السنوات التي سبقت تسلق النظام المقبور الى السلطة كانوا يتأهلون في خيرة جامعات ومستشفيات العالم ويتدربون على أيدي علماء الطب وفروعه المتنوعة، ليعودوا الى العراق بعد أكمال سنوات البعثات العلمية وهم محملين بخزين كبير من المعلومات والنظريات والبحوث والتجارب ليمنحوها (وبطيْب خاطر)الى تلامذتهم ، وبالتالي فهؤلاء التلاميذ سيتخرجون ويمارسون المهنة وفق الأسس العلمية الرصينة التي منحها لهم أساتذتهم الأجلاء.
ليس هذا فحسب وأنما أتبعت وزارة الصحة في العهود التي سبقت أنقضاض النظام المقبور على السلطة ،سياسة أشراك الأطباء في الدورات التدريبية وحضور المؤتمرات العلمية العالمية والأطلاع على آخر تكنولوجيا التشخيص والعلاج ،ليعودوا الى أبناء الوطن وهم يحملون مفاتيح حل الكثير من المعضلات الصحية، هذا الكلام قبل أربعين أو خمسين عاماً حينما كانت العلوم الطبية في بدايات تدرجها المعرفي ،فما بالك واليوم تشهد هذه العلوم قفزات، بل ثورات لا يمكن اللحاق بها ما لم تعتمد ملازمتها كل يوم؟  
السطور اعلاه تسلط الضوء على ما يواجهه أطباء اليوم من محدودية أمتلاكهم للأدوات المعرفية في مهنة الطب بسبب القصور التعليمي وليس بسببٍ منهم ،مما أثّر سلباً في أدائهم العملي وبقوا يرتكزون بشكل أكبر على ما جاء بالكتب الأكاديمية والتي تبقى ذات أهمية محددة أزاء الممارسة العملية في التعامل مع الأمراض المختلفة وضحاياها.
وعليه وبعد زوال كابوس النظام الظالم الذي كان حجر عشرة أزاء مؤهلات طلبتنا المتميزة ،وبعد الأنفتاح الذي يشهده العراق على كل بلدان العالم وخصوصاً البلدان المتقدمة علمياً وتكنولوجياً ،أرى من اللائق بسمعة الطالب العراقي وأستاذه ،وبسمعة الطب والأطباء العراقيين ،بل بما يتناسب مع ذكاء وفطنة أطبائنا ،أرى أنه قد آن الأوان لتفعيل دمج الطب في العراق بالعالم المتقدم وأعادة هيبته في المحافل العلمية من خلال تكثيف الأيفادات وتنويع عناوينها، وجدولة إرسال فرق طبية الى المستشفيات ومعاهد التعليم العالمية، ولا بأس من ترغيب بعض?الأطباء حديثي التخرج بالسفر كبعثة للتخصص في بعض المجالات المهمة والحيوية كما كان يُعمل في السابق، إضافة الى  أستقدام الأسماء اللامعة عالمياً في فروع الطب المختلفة وعقد الاتفاقات الأكاديمية وتبادل الخبرات وتوسيع عقد المؤتمرات وغير ذلك من الإجراءات المعهودة والتي تدعم وتخدم المسيرة الطبية في العراق.
أن العلوم على مختلف صنوفها ليس لها حدود وخصوصاً العلوم الطبية ،فالبشرية وفي جزء من صراعها من أجل الحياة، مشتبكة في صراع ضد الأمراض.
د. سلام يوسف
 
 
**********
 
القلق.. هل هو مرض العصر
د. مزاحم مبارك مال الله
تنشأ أعراض القلق النفسي جراء زيادة نشاط الجهاز العصبي اللا أرادي بقسميه السمبثاوي والباراسمبثاوي، فيزداد أفراز هورموني الأدرينالين واللا أدرينالين، اللذين يُفرزان من الغدة فوق الكلية (الكظرية)، وبدورهما يؤثران على الجهاز السمبثاوي فينتج عنه أرتفاع ضغط الدم ، زيادة في عدد ضربات القلب ،جحوظ العينين ،شحوب الجلد ،زيادة التعرق ،جفاف الفم ، رجفة الأطراف ،وكذلك يؤثران على الجهاز الباراسمبثاوي ،فينتج عنه كثرة التبول ،إسهال ، انتصاب الشعر ،اضطرابات في الشهية والهضم والنوم.
ومهما كان البحث في أسباب حصول مرض القلق(أي تكرار الحالة الى درجة أنه يعيق حياة المصاب به) ،فهذا يعني أن المرض موجود بشكله الذي سنناقشه في أدناه(وهو ما يطلق عليه أطباء الأمراض النفسية بـ " أضطراب القلق المتعتم" ، وقبل ذلك فالنظريات المطروحة هي:
� نظرية التغيرات البايولوجية: وهذه النظرية تميل الى وجود أختلالات دماغية سواء في الخلايا أم في الوسائط (النواقل)التي تناقل الأيعازات الدماغية، وخير ما يدعم هذه النظرية هو أعطاء المريض بعض العلاجات التي تتداخل في آلية تلك الأختلالات لتعيدها الى وضعها الطبيعي ،فيشعر المصاب ببعض الفرق الايجابي في حالته، ولكن بنفس الوقت فأن هذه العلاجات تعمل وقتياً من جانب ، ومن جانب آخر لا تلقى استجابة من  قبل عدد غير قليل من المصابين.
� نظرية العوامل الوراثية: وهي التي تميل الى أن الحالة المَرَضية للقلق أنما تلعب الجينات الوراثية فيها الدور الأبرز، وخير ما يدعم هذه النظرية هو وجود أكثر من مصاب في نفس العائلة سواء بصورة مرض القلق ذاته أم بصور أمراض نفسية وعصبية أخرى، ولكن بنفس الوقت نجد أن العديد من العوائل التي تشكو من أصابة أحد أفرادها ، لا تعاني من وجود مصابين أخرين من بين أفرادها الباقين.
� نظرية العوامل البيئية: وهي أقوى النظريات وحسب ما شرحنا ذلك في القسم الأول، والتي تميل الى أن العوامل البيئية ،وهي بمثابة شدّات خارجية على نفسية الشخص(ومنها الطفولة القاسية ،الأصابة بأمراض خطيرة ،الضغوط الأقتصادية، فقدان الأمان ..الخ)، تجد لها أرضاً رخوة في الجهاز العصبي المحيطي فتقهره وتسيطر عليه على شكل مرض نفسي، ولكن بنفس الوقت فأن الخلل الذي يحصل وكأنه دائمي غير قابل للشفاء حتى ولو بعد زوال تلك العوامل ،(علماً أن نسب الشفاء تتفاوت بين مصاب وآخر).
أن أضطراب القلق المتعتم ربما يكون على شكل رهاب ، أو الفزع ، أو على شكل الوسواس القهري.
القلق المَرَضي (بمعنى يوجد مريض مصاب بالقلق)، وهو نوعان :ـ
القلق الحاد / يمتاز بـ :
1. الخوف الحاد ـ وفيها يتوتر المصاب بحيث تكثر حركاته ويتسارع تنفسه(الذي ربما يتسبب بتقلصات عضلية شديدة تسبب الأغماء)، مع جفاف الفم، وربما الشعور بالأختناق يصاحبه أحساس بقرب الموت أو الأحتضار، ثم يعاني من نوبات صراخ وبكاء شديد مع أتساع حدقة العين ،شحوب الجلد ،ارتجاف الأطراف.
2. الرعب الحاد ـ وفيها يعاني المصاب من عدم القدرة على الحركة مع تقلص العضلات والأرتجاف مع تعرق بارد غزير.
3. الأعياء ـ وهي حالة إجهاد وأرق شديد تستمر لعدة أيام، حيث يبدو الوجه شاحباً غير متفاعل وكأن المصاب يعاني من التبلد الذهني.
القلق الحاد يتحول الى القلق المزمن في حالة عدم معالجته.
القلق المزمن / ويمتاز بـوجود أعراض وعلامات :ـ
أولاً ـ نفسية ـ جسمانية : وهو أنعكاس للوضع النفسي على مختلف أجهزة الجسم ،وتتمثل بـ:
1. آلام العضلة القلبية مع خفقان، وخصوصاً أثناء محاولات النوم، فالمريض يحس بنبضات قلبه، فيزداد توتره مما يرفع ضغطه.
2. صعوبة في البلع أو سوء هضم مع انتفاخ وشعور بالغثيان، يحصل التقيؤ في بعض الأحيان مصحوباً بالإسهال أو الإمساك، وكل ذلك ينعكس بما نطلق عليه تهيج القولون العصبي.
3. سرعة التنفس مصحوباً بالشعور بضيق الصدر وعدم القدرة على استنشاق الهواء، سرعة التنفس تتسبب بتغير نسب الغازات في الدم وحموضته، ينتج عن ذلك تنمل الأطراف وتقلص العضلات ودوار وتشنجات وأحياناً ينتهي بالإغماء.
4. رجفان اليدين مع الدوار والدوخة والصداع.
5. تعدد مرات التبول أو أحياناً احتباس البول.
6. لدى الرجال , فقدان القدرة الجنسية أو ضعف الانتصاب أو سرعة القذف.
7. لدى النساء ,البرود الجنسي، اضطراب الدورة الشهرية كانقطاعها ، أو تكرارها أكثر من مرة خلال الشهر ،أو زيادة آلامها.
8. آلام في الأطراف العليا والسفلى وفي الظهر والرقبة.
9. ظهور حب الشباب ،الحساسية الجلدية ، الأكزما ، الصدفية ، البهاق ، تساقط الشعر.
ثانياً ـ النفسية  ،وتتمثل بـ :
1. الخوف.
2. التوتر والتهيج العصبي، (التحسس للضوضاء ،فقدان السيطرة على الأتزان العصبي، الصراخ غير المسبّبْ).
3. فقدان القدرة على التركيز مع سرعة النسيان، والسرحان ،مع الشعور بوجود طوق حول الرأس.
4. فقدان الشهية المصاحب لفقدان الوزن مع الأرق.
مضاعفات القلق:ـ
أ‌) الأدمان على المهدئات.
ب‌) الكآبة.
أخيراً فأن للقلق ـ غير المَرَضي ـ فائدة الأحتراس والتحسب وربما يهدي الى أتخاذ القرار السليم في بعض الحالات التي يتضاءل عندها الزمن للأقدام على فعل  ما.
تشخيص القلق:
ليس من السهل تشخيص القلق المَرَضي، ولكن بالأمكان تحديده من خلال :
أولاً ـ التأريخ الشخصي للمصاب وعائلته.
ثانياً ـ الفحص السريري (أي البحث عن الأعراض والعلامات النفسية ـ جسمانية).
ثالثاً ـ المتابعة والمراقبة، وهذا أمر ضروري لتقييم الحالة سواء من ناحية التشخيص أم من ناحية العلاج المستقبلي للمصاب.
العلاج:
يحاول الأطباء المزج بين العلاجات، بنوعيها الدوائية والنفسية ،وحسب درجة الأصابة وتقدمها وبوجود المضاعفات من عدمها، العلاج ربما يأخذ الوقت والجهد ،ولكن نسبة التحسن ليست قليلة.
 
***************
ص11
 
ميسي يوافق على الانتقال الى باريس سان جيرمان
 
وكالات
بينما يعمل برشلونة اليوم على تحسين عقده بنجمه الأول ليونيل ميسي، أوردت القناة السادسة الإسبانية على لسان فرانسوا غالاردو وكيل الفيفا، خبرا حول توصل باريس سان جيرمان لاتفاق مع الأرجنتيني.
و قال الوكيل الفرنسي في فيديو نشرته القناة الإسبانية :�باريس سان جيرمان كان على وشك الحصول على توقيع ميسي، ولكن الصفقة تأجلت إلى ما بعد كأس العالم في البرازيل، لأنه يعلم أن برشلونة لا يمكن أن يدفع ما يطلبه ميسي، وعليه فالنادي الإسباني في ورطة كبيرة اقتصاديا، وميسي قرر بشكل نهائي قبول ما تقدم به باريس سان جيرمان وسينتقل اليه مباشرة بعد نهائيات كأس العالم.
 
 
9*************
 
مدير المركز التخصصي للملاكمة الدكتور موسى جواد
جهودنا تتركز على الاعداد الوطني والتربوي
منعم جابر
لم يعد الرياضي شخصاً عاديا لا يعرف من حياته الا اللعب واللهو بل صار انساناً مهماً واساسياً في مجتمعه يؤثر ويتأثر ومن اجل تسليط الضوء على الرياضي ودوره في الحياة الاجتماعية كان لنا هذا الحوار السريع مع الدكتور موسى جواد مدير المركز التخصصي للموهبة الرياضية/ قسم الملاكمة للتعرف على  آرائه  وما هي الجهود المبذولة في المركز التخصصي للملاكمة.
المواهب بحاجة لاعداد وطني تربوي
 
قلنا للدكتور موسى جواد: اين تتركز جهودكم في المركز الوطني للمواهب الرياضية؟ قال: بصراحة في عموم الالعاب نجد ان الرياضي بحاجة الى بناء وطني وتربوي وفني ونفسي وخاصة في الالعاب ذات الطبيعة القتالية مثل الملاكمة والمصارعة وغيرها حيث ان رفع الوعي الوطني والاحساس بالانتماء والارتقاء بوعيه اضافة اهمية ترسيخ القيم التربوية وحب الدرس والتعلم ومن ثم التدريب المتواصل والارتقاء بالمستوى الفني والنفسي كل ذلك يساهم بخلق انسان جديد حريص على سمعة وطنه ونفسه وبالتالي نراه يجتهد لتقديم الافضل وكسب الجوائز وتحقيق الانجاز واض?ف ان هذا الجهد المبذول مع الرياضي سيعطي ثماره يانعة وطنياً وانجازاً..
تجربة المراكز التخصصية تستحق الاحترام
 
كيف ترى تجربة المراكز التخصصية للموهبة الرياضية؟ قال: هي تجربة رائدة تستحق الاحترام والتقدير لكل من سعى لها وعمل من اجل انجاحها وهذه التجربة سبقتها تجارب كثيرة الا انها اخفقت بسبب عدم توفر  الجدية والنوايا الحسنة. اما اليوم فأنه عمل جيد ومتواصل والمشرفون عليه مجتهدون وصادقون ويعملون من اجل تقديم الاحسن. وهي تشمل مجموعة من الالعاب ولديها امتدادات في بعض المحافظات وانا اطالب الوزارة بأن تهتم بموضوع المحافظات لان هناك العشرات من الابطال والموهوبين في كل محافظة ونحن كملاكمة نؤكد على اهمية محافظات البصرة وواسط ?أن فيها ابطالاً ولها تأريخ.
لابد من علاقات وطيدة مع الاتحادات الرياضية
 
قلت للدكتور موسى: لا أرى انسجاماً مابين هذه التجربة والاتحادات الرياضية؟ قال: نعم هناك بعض الاختلاف في وجهات النظر مع بعض الاتحادات وهناك علاقات حميمية مابين الاتحادات وادارات بعض المراكز ومنها مركزنا. وهنا اؤكد على اهمية توطيد العلاقة لان اتحاد اللعبة يسعى الى تطوير لعبته وهذه المراكز هي لتحضير المواهب واعدادها وتقديمها الى الاندية والمنتخبات اذا هو عمل مشترك تؤول نتائجه للعبة المعينة وعموم الرياضة العراقية فلماذا هذا التقاطع؟ المطلوب ان يتحقق الاتفاق والتنسيق وتبادل الخبرات وتقديم المساعدات اللوجستية من ?كام ومشرفين واداريين وكشافين لمساعدة المراكز لأكتشاف المواهب لغرض تحضيرها لتحقيق رياضة الانجاز العالي.
 
العلاقة بين المركز وعائلة الموهوب الرياضي
 
من الامور المهمة التي انتبهت اليها ادارة المراكز التخصصية للمواهب الرياضية هي تلك العلاقة مابين ادارة المشروع وعائلة الموهوب الرياضي. وحول هذا الموضوع سألنا الدكتور موسى: ماذا تقول في هذه العلاقة؟ قال: ان اساس نجاح الموهوب في مسيرته الرياضية هو تلك العلاقة مابين المركز التخصصي الذي يتدرب فيه الموهوبون والعائلة التي يعيش فيها حيث ان التفاهم والانسجام بين الطرفين لابد له من ان يساهم في حل الاشكالات والعقد التي تمر في حياة الرياضي وكلما زاد التعاون سهل العمل وتحقق الانجاز. قلنا: وهل من خطوات عملية في هذا الات?اه؟ قال: نعم فقد التقت قيادة المراكز التخصصية لكل الالعاب مع جميع عوائل الموهوبين وجرى نقاش صريح وتبادل لوجهات النظر ثم تأسس مجلس اباء وامهات في كل مركز تخصصي للاهتمام بأمور الموهوبين وهو عمل رائع سهل من عمل المدربين والمشرفين.
 
ماذا قدمت المراكز التخصصية للموهوبين؟
 
ماذا قدمتم للموهوبين؟ اجابنا الدكتور موسى جواد: بحق انه مشروع جدير بالاحترام فقد وفر المشروع الملاعب والتجهيزات الرياضية والمدربين المختصين والتغذية والاشراف الطبي اضافة الى باصات لنقل اللاعبين من بيوتهم الى ملاعب التدريب والعودة الى بيوتهم مرة اخرى مع بعض الحوافز والجوائز. واظن ان هذا الدعم كبير يضاهي احسن التجارب واضاف بأننا نسعى لتقديم الافضل فلدينا فكرة لتأسيس مدرسة من تسعة صفوف من الاول الابتدائي حتى الثالث متوسط لغرض جمع الموهوبين يوميا صباحاً حتى الظهيرة لغرض الدراسة ويكون التدريب بعد الغداء وحتى ال?ساء يومياً بما يضمن اشرافاً رياضياً- مدرسياً- تربوياً واعتقد ان هذه الفكرة ستطبق العام القادم..
الدكتور موسى جواد استاذ في كلية التربية الرياضية جامعة بغداد وشخصية عاصرت الملاكمة منذ اكثر من ثلاثين عاماً كان خلالها مثالاً للرياضي الملتزم وقد عمل في الاتحاد العراقي للملاكمة لفترات طويلة ويشغل الان منصب نائب رئيس الاتحاد.
 
***********
 
اختتام دورة تصنيف مدربي الاثقال
 
بغداد/ سيف المالكي*
أعلن الاتحاد العراقي المركزي لرفع الأثقال نجاح 16 مدرباً في الأختبار النهائي لدورة تصنيف المدربين والتي ضيفتها القاعة الكبرى لكلية التربية الرياضية في الجادرية على مدى ثلاثة أيام وحاضر فيها أساتذة متخصصون لأختيار المدربين المصنفين للمشاركة في الدورة التصنيفية التي ستقام في الصين نهاية العام الحالي. وقال أمين سر اتحاد رفع الأثقال د. مصطفى صالح: أن دورة التصنيف شارك فيها أكثر من 40 مدرباً يمثلون مدربي المنتخبات الوطنية والمدربين المرافقين للمنتخبات في مشاركاته الخارجية شهدت حصول 16 مدرباً على درجه pass هم مو?ى هادي وصباح زبون ومحمد جواد محمد كاظم وعباس ياسين واياد شلال وعبد الكريم كاظم وعباس احمد وحيدر زيدان وحيدر داخل وعبد الحسين عبد الزهرة وعمار يسر وخليل سابط وكاظم موسى وعلي محمد قادر وخضير باشا وجاسم غضبان، فضلاً عن مشاركة أربع نساء في الدورة هن سارة عماد ونهلة صباح ورقية امجد ود. احلام شغاتي بعدها تم توزيع شهادات المشاركة والنجاح وسيتم اشراك المدربين الناجحين في دورتين واحدة تاهيلية في مدينة دبي الاماراتية والثانيه تصنيفية في الصين. موضحاً أن الدورة شهدت ألقاء محاضرات في علم البايوميكانيك وعلم النفس الريا?ي. والتشريح والفسلجة وعلم التدريب والمكملات الغذائية والمنشطات وحاضر في الدورة كل من د. وديع ياسين ود. مصطفى صالح و د. هويدة اسماعيل ود.شاكر الشيخلي و د. مويد جاسم و د. علي احمد و د. حسين علي.
ــــــــــــــــــــــ
* المنسق الاعلامي لأتحاد رفع الأثقال
 
تنس العراق يستعد لبطولة ديفز
 
وكالات
اعلن اتحاد التنس، أن المنتخب الوطني يكثف من استعداداته للمشاركة في بطولة كأس ديفز التي ستقام في ايران خلال شهر حزيران المقبل، مبينا أن أربعة لاعبين سيمثلون المنتخب في البطولة، فيما أكد أن أعياد نوروز تسببت بإرجاء مواعيد بطولتين محليتين. وقال رئيس الاتحاد آسو عادل إن "المنتخب الوطني يواصل تدريباته بشكل مكثف بغية التحضير للمشاركة في بطولة كأس ديفز التي ستقام في ايران في التاسع من حزيران المقبل"، مبينا أن "أربعة لاعبين سيمثلون المنتخب في البطولة هم أكرم مصطفى وعلي خيري وبركات محمد ومآب عبد الرزاق وبإشراف المد?ب علي محمود سيد". واضاف عادل أن "التدريبات تسير بشكل منتظم وبالتناوب بين ملاعب الاتحاد في مجمع الشعب الدولي وبين فندق المنصور"، معربا عن "أمله بتحقيق نتائج مرضية في البطولة سيما والاتحاد يسعى لتوفير أفضل سبل الاعداد للمنتخب".
 
50 لاعبا في قائمة حكيم شاكر
 
وكالات
كشف اتحاد الكرة، أن مدرب المنتخب الوطني حكيم شاكر دون في مفكرته 50 لاعبا في القائمة الأولية للمشاركة بدورة الألعاب الآسيوية التي ستقام في كوريا الجنوبية خلال شهر أيلول المقبل، مبينا أن القائمة ستختزل وفق قناعة الجهاز الفني باللاعبين، فيما أكد ان الاتحاد سيوفر السبل الكفيلة بنجاح مهمة المنتخب. وقال عضو الاتحاد كامل زغير إن "مدرب المنتخب الوطني حكيم شاكر دون في مفكرته التدريبية 50 لاعبا للإنضمام للمنتخب الوطني في القائمة الأولية للمشاركة بدورة الألعاب الآسيوية التي ستقام في مدينة إنجون الكورية الجنوبية للمدة?من الـ19 من شهر أيلول المقبل، حتى الرابع من تشرين الأول المقبل". وأضاف زغير أن "القائمة ستضم لاعبين محليين ومحترفين ولاعبين مغتربين وستختزل وفق رؤية المدرب والإختبارات التي سيجريها ومدى قناعته باللاعبين"، مؤكدا أن "الاتحاد سيوفر أفضل السبل التي من شأنها إنجاح مهمة المنتخب وتحقيق إنجاز جديد للكرة العراقية".
 
 
********* 
إصابة ويلشير تشهد
مفاجأة..!
 
أخبار سارة تنتظر فينجر حيث ستتغير خريطة الفريق خلال الشهر القادم, فبعدما أصيب ويلشير بكسر في القدم في الخامس من هذا الشهر في مباراة منتخب إنجلترا ضد منتخب الدانمارك حيث أشارت الفحوصات الطبية إلى غيابه لشهرين تبين أن اللاعب من الممكن أن يعود قريباً.
ففي الفحص الأخير الذي أجراه ويلشير لمتابعة حالته تبين أنه من الممكن أن يعود في منتصف شهر أبريل ولا شك أن فينجر وهودجسون سيسعدان بذلك نظراً لحاجتهما لجهود ويلشير على صعيد الآرسنال الذي ينافس على الدوري الإنجليزي ومنتخب إنجلترا الذي يستعد لخوض فعاليات كأس العالم الصيف المقبل ويحتاج لجهود جميع لاعبيه وأن يكونوا في جاهزية تامة.
 
 
*********
 
يونايتد وبايرن بربع نهائي دوري الأبطال
وكالات
أسفرت قرعة دور الثمانية لبطولة دوري أبطال أوروبا التي أقيمت، عن مواجهات متوازنة أبرزها صدام مانشستر يونايتد الإنجليزي مع بايرن ميونيخ الألماني، حامل اللقب. وستقام المباراة الأولى بين الفريقين بملعب أولد ترافورد في مانشستر. وحصل ريال مدريد على فرصة للثأر لخسارته في قبل نهائي البطولة، الموسم الماضي، أمام بوروسيا دورتموند عندما أوقعتهما القرعة في مواجهة بعضهما البعض. وسيزور دورتموند، الذي فاز 4-1 في مباراة الذهاب في طريقه للانتصار 4-3 في النتيجة الإجمالية، ملعب سانتياغو برنابيو لخوض لقاء الذهاب في الأول أو ال?اني من أبريل، بينما تقام مباراة الإياب في الأسبوع التالي. ويلتقي باريس سان جرمان مع تشلسي، وستشهد المباراة الأخيرة مواجهة إسبانية خالصة بين برشلونة وأتلتيكو مدريد، وهو اللقاء الأول بينهما على الإطلاق على الصعيد القاري.
 
***********
وزارة النفط تثني على نتائج فرق النادي
طريق الشعب- خاص
اثنى وكيل وزارة النفط و رئيس الهيئة الادارية لنادي النفط على النتائج التي حققتها الفرق المنضوية تحت خيمة النادي النفطي و التي تحققت في الاونة الاخيرة و التي تعتبر خير دليل على ان ادارة النادي تسير في الاتجاه الصحيح و كما مخطط له . رئيس النادي معتصم اكرم حسن اكد في لقائه مع نائب الرئيس و عدد من اعضاء الهيئة الادارية اثنى على اداء القائمين على الفرق الرياضية التابعة للنادي بعد تحقيق اغلبها نتائج ايجابية و اكد ان النتائج التي حققها فريق كرة القدم في المرحلة الاولى من دوري الكرة الممتاز يعتبر نتيجة جيدة على ام? ان يرتقي اداء الفريق في المرحلة الثانية و تتحسن نتائج الفريق  بالاضافة الى تمكن فريق السلة من تصدر المرحلة الاولى للمجموعة الشمالية لدوري الدرجة الاولى والمنافسة على خطف احدى بطاقات المؤهلة لدوري كرة السلة الممتاز . واضاف ان الفريق تتويج فريق الناشئين بلقب بطولة اندية العراق في سباق الضاحية يؤكد ان الاهتمام لا يقتصر على فرق الكبار فقط و في مختلف الالعاب . واعدا بمواصلة دعم جميع الفرق من دون استثناء للوصول الى اعلى درجات الاحترافية لتحقيق النتائج و الالقاب في الجولات المقبلة .
 
 
*********
هذه المرة المطالب من داخل أروقة الفيفا
تصاعد النداءات لسحب تنظيم كأس العالم 2022 من قطر
وكالات
تزايدت النداءات داخل أروقة الاتحاد الدولي لكرة القدم وعدد من الدول من بينها بريطانيا لسحب تنظيم بطولة كأس العالم 2022 من دولة قطر، حيث تتواصل التحقيقات التي يجريها الفيفا بشأن اتهام الدولة الخليجية الغنية بدفع رشاوى للفوز بحق تنظيم الحدث العالمي.  وكان عدد من السياسيين في بريطانيا طالبوا بأن يقوم الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بإجراء تحقيق جدي في قضية الرشى والفساد الداخلية، كما طالبوا بتجريد قطر من الحق في استضافة ألعاب كأس العالم 2022.
ومن جانبها، دعت ألكساندرا راجي، الخبيرة السابقة بالاتحاد الدولي، إلى إعادة التصويت مرة أخرى لاختيار دولة أخرى، غير قطر، لاستضافة بطولة كأس العالم عام 2022، في ضوء الجدل المتزايد حول وجود "شبهة فساد" في قرار الفيفا بمنح تنظيم البطولة إلى دولة قطر. ويقول تقرير انه رغم عدم تسجيل إنجاز تاريخي معروف في عالم كرة القدم، ووسط مخاوف من تنظيم البطولة المرموقة لأكثر الألعاب شعبية على وجه الأرض، في قلب لهيب الصحراء، فاجأت اللجنة التنفيذية للفيفا العالم بإعلان فوز الدولة الشرق أوسطية بحق تنظيم البطولة. وأثار اختيار قطر? التي تفوقت على الولايات المتحدة في الجولة الحاسمة من التصويت، التي جرت في ديسمبر/ كانون الأول من العام 2010، بحصولها على 14 صوتاً، مقابل ثمانية أصوات، العديد من التساؤلات والشكوك، أكثر مما أثار من إجابات. وفي محاولة للتقليل من المخاوف بشأن موعد البطولة، الذي يكون عادة في شهر يونيو/ حزيران، حيث تكون درجات الحرارة في أعلى معدلاتها في منطقة الخليج، بدأ الحديث يتكرر عن إمكانية تعديل موعد البطولة، لتُقام في فصل الشتاء، لتجنب صيف قطر القائظ.
 
تواطؤ
 
 وفي وقت سابق، أقر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جوزيف سيب بلاتر، بأن عملية التصويت على بطولتي كأس العام لعامي 2018 و2022، اللتين فازت بهما كل من روسيا وقطر على الترتيب، ربما قد شابها بعض التواطؤ من قبل الدول التي تقدمت بملفاتها لاستضافة البطولتين. وأثيرت مؤخراً أيضاً ما يُعتقد أنها "قضية فساد" أخرى، أضافت إلى الجدل الدائر حول ملف "قطر 2022"، تتعلق بمزاعم حول تلقي العضو السابق في الفيفا، جاك وورنر، والذي كان يشغل منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي، رشوة مالية ضخمة من الدولة الخليجية.
ورغم أن اللجنة المنظمة لمونديال "قطر 2022"، ومسؤولين بارزين في الفيفا، نفوا تماماً تلك المزاعم، إلا أن الشكوك التي أثيرت حول هذه القضية، دفعت الاتحاد الدولي إلى تشكيل لجنة تحقيق مستقلة عام 2011، بهدف "تحسين سمعة" أكبر مؤسسة لكرة القدم في العالم. وترى راجي، وهي عضوة سابقة بلجنة مكافحة الفساد، تقدمت باستقالتها في أبريل/ نيسان 2013، احتجاجاً على ما وصفته "عدم قابلية الفيفا للإصلاح"، أنه يجب اتخاذ إجراء عملي لتصحيح قرار منج تنظيم بطولة كأس العالم 2022 إلى دولة قطر. كما أن العضو الحالي باللجنة التنفيذية للفيفا،?ثيو تسفانتسيغر، وصف منح الدولة الخليجية حق تنظيم البطولة العالمية بأنه "خطأ جسيم." وقالت راجي، والتي تتولى حالياً رئاسة مجموعة دولية غير ربحية لمكافحة الرشوة، لـCNN : "السبيل الوحيد لاستعادة الثقة في عملية اختيار الدول المضيفة لكأس العالم، لن يكون إلا بإعادة التصويت." وذكر بيان للاتحاد الدولي، حصلت عليه CNN بالعربية، أنه تقرر فتح تحقيق في ظروف فوز روسيا وقطر بتنظيم بطولتي كأس العالم لعامي 2018 و2022، مشيراً إلى أنه تم تعيين محقق أمريكي للبحث في الاتهامات التي وجهت إلى الدولة الخليجية بتقديم رشاوى إلى أعضاء?في اللجنة التنفيذية للفيفا.
 
مطالب برلمانية بريطانية
 
طالب عدد من السياسيين في بريطانيا بأن يقوم الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بإجراء تحقيق جدي في قضية الرشى والفساد الداخلية، كما طالبوا بتجريد قطر من الحق في استضافة ألعاب كأس العالم 2022. وكان تقرير لموقع صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية الإلكتروني، نقل وجود مطالبات عديدة من قبل لجان وأعضاء برلمانية في بريطانيا، كي تقوم الهيئة الإدارية للاتحاد الدولي بعملية تصويت جديدة لانتقاء دولة جديدة لاستضافة كأس العالم 2022، خصوصًا بعد الكشف عن عمليات توزيع رشى من قبل قطر. وأكد النائب البريطاني عن حزب العمال، ووزير الظ? للرياضة كليف ايفورد، ضرورة قيام "تحقيق واسع في الاتهامات، خصوصًا بعدما تبين وجود شبكة فساد كبيرة في طريقة الحصول على حق الاستضافة، والتي تطرح العديد من المخاوف حول إقامة كأس العالم في قطر"، مضيفًا "إن قام الاتحاد بالبحث في كل المعلومات المطروحة، ووجد أن هناك أي نوع من الفساد، فيجب القيام بعملية جديدة لاختيار بلد يستضيف المباريات". ومن جهته، أوضح رئيس اللجنة البرلمانية للثقافة والإعلام والرياضة جون وايتنغايل للموقع، أن "الرشى التي تم توثيقها، تشكل أدلة إضافية حول مصداقية قطر الكاملة في المسيرة والمراحل الت? اتبعت والتي على أساسها نالت الحق في الاستضافة". وأكدت وزيرة الثقافة والإعلام والرياضة السابقة والنائب الحالية تيسا جويل أن "مبلغ الأموال الذي كشف عنه هو كبير جدًا، ويطال عددًا كبيرًا من المسؤولين". وشدد نائب آخر عن حزب العمال بول فاريللي على ضرورة التحقق من الإدعاءات والتي "إن صحت، فعلى الاتحاد أن ينقل سريعًا الألعاب إلى مكان آخر.
 
************

ص 12
 
آخر الكلام ..
 
 
المرشّح أبو عيون جريئة!
 
نموذج رقم (س)..عشر سنوات يعمل بالسياسة، جلبهُ بول بريمر ووضعه عضواً في مجلس الحكم من أجل التطعيم والماكياج. وبعد ذلك نال جائزة ترضية بوزارة او هيئة مستقلة يحكمها.. وماهي إلا اسابيع حتى فاحت روائح الفساد والصفقات المشبوهة. سكتت عنه الحكومة وبالأخير استدعته المحاكم فهرب! كل مرّة كان يزعجنا بصوره المرتاحة وبدلته الجديدة وقائمته التي تتغير كلمات مسمياتها بلا فحوى...لم يكن يمل من الترشح حتى مع 480 صوت حصلت عليها قائمته التي تضم 120 اسماً في بغداد.. يبدو أن الغرض هو الترشح وعرض الصور في الشوارع ..نوع من الوجاهة ?لإجتماعية بنسخة مشوهة .. ابو عيون جريئة!
نموذج برقم(س+1)..يركض بالهرولة والخطوة السريعة إذا ما استدعته فضائية محلية في برنامج من أجل حديث سخيفٍ سمج مله الناس عن الوضع الأمني..او الفساد او اي مادة تخطر ببال مُعد البرامج المطلوب منه ملء ساعة حوارية. وهذا المتحدث سهل المنال، والأهم من ذلك.. هو يسأل قبل التسجيل: ما هو رأيكم؟..وماذا تريدوني أن اقول!..لديه صحيفة (بريستيج!) لأغراض التعريف والدعاية ونيل الإعلانات..هذه الصحيفة بلا مقر وبلا كادر وبلا عناوين باستثناء العناوين التبجيلية لقادة حساباتها المصرفية المتواضعة..بكل أناقة يترشح للمرة الثالثة مع فوضى?في المسميات والاهداف التي لا تختلف عن آخرين رطنوا بها منذ سنوات...هذا الآخر أيضاً ..ابو عيون جريئة !
نموذج برقم(س+2)مرّة صار علمانياً وترشح مع قائمة تجامل السعودية وتقبض على وزارة، ومرّة صار إسلامياً من جماعة منشقة عن جماعة معارضة لجماعة إسلامية معارضة للتوجه العام لمرجعية دينية بارزة!
لكنه في جلسة صاخبة للبرلمان مرّ اسمه مثل غراب مُسرع ليصبح سفيراً للعراق في مكان مريح للغاية.. اليوم يتصدى لمشروع إعادة آثار العراق من بعض متاحف العالم ويترشح في قائمة حكومية خالصة.. عيون زجاجية جريئة لا تتأثر بالدخان!
مرشح برقم(س+3)ترشح باسم دعائي ديني يسبق اسمه الشخصي وصار ضمن قائمة تدعي العلمانية وتضمر الطائفية حسب مناطق العمل الجغرافية. الإنتخابات الماضية ذهب بحمولة شاحنة من الفواكه ومثلها من الخراف المطبوخة الى افقر مكان في العاصمة. جماهير الحفاة والعراة التهموا كل شيء داعين له بالتوفيق، لكنه مع ذلك حصل على 180 صوتاً في الإنتخابات وعقداً هائلاً يدير به ساحات وقوف السيارات.. الآن هو مرشح للمرة الثانية.. هل تحتاج لمزيد من العقود؟ سُرنا القول يا حبيب الفقراء.. عيون جريئة بلا نهاية.
 
قيس قاسم العجرش
 
 
********

زيارات للرفاق الرواد وعوائل الشهداء
 
 
الكوت  – طريق الشعب
بمناسبة الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، زاروفد من منظمة الكوت للحزب، الرفاق الرواد من مناضلي الحزب، وقدموا لهم تحيات القيادة ولجنة واسط المحلية، مستذكرين معهم مسيرتهم النضالية ، ومؤكدين تواصلهم وحبهم للحزب.
وتناول الحديث ايضاً اهمية الانتخابات البرلمانية المقبلة وخوض التحالف المدني الديمقراطي لها.
وزار الوفد كذلك عوائل الشهداء حاملا لهم تحيات الحزب والهدايا التذكارية، التي قدم مثلها للرفاق الرواد.
 
********
 
 
طبيب الشعب في منطقة شهداء العبيدي
 
بغداد – طريق الشعب
على شرف الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي ،أقامت تنظيمات الحزب في منطقة شهداء العبيدي ببغداد، أمس الأول الجمعة ، فعالية الطبيب الجوّال، والتي استمرت أكثر من ثلاثة ساعات.
وتم خلالها فحص العشرات من المرضى من كلا الجنسين، ومنحهم العلاج اللازم مجاناً ،وأحالة ثلاث حالات الى المختبرات وحالتين الى المستشفيات.
وقال الرفيق أبو مهند الذي أقيمت الفعالية في بيته : أشعر بالفخر والزهو حينما أجعل بيتي وعائلتي في خدمة الناس وبأسم الحزب.
 
 
*********
 
 
دائرة الفنون التشكيلية
تحتفل بانتهاء دورة المرسم الحر
 
بغداد - عامر عبود الشيخ علي
في يوم بهيج تلون بالوان المحبة والفرح وعلى قاعة المرسم الحر في وزارة الثقافة اختتمت يوم الأربعاء الماضي، دورة المرسم الحر، التي امتدت لاسبوعين، تعلم خلالها الفنانون المبتدئون والهواة، المهارات الفنية للتخطيط الاولي ومعلومات نظرية عن المدارس الفنية واستعراض أهم التجارب. وقال د.جمال العتابي مدير عام دائرة الفنون التشكيلية انه شيء جميل ومفرح ان يكون العنصر النسوي من بين المتدربين والمشاركين في هذه الدورة، واصفا هذا المكان بالواحة الجميلة التي نرى فيها اجتماع الألوان وعلاقات المحبة والصداقة وهي أحد الأهداف الأساسية التي يسعى المرسم الى تحقي?ها".
وأوضح الفنان خالد المبارك مدير المرسم الحر "ان الدورة كانت ناجحة من حيث جودة المستويات المشاركة واستيعابهم للمحاضرات والتدريب العملي، مما يحفز الدائرة على أقامة المزيد من هذه الدورات التي تستهدف تنمية التعبير الفني للمشاركين وإكسابهم المهارات الجيدة في فن الرسم".
 
 
*********
 
 
الكلام المباح ...
 

موظف أسمه : صدام حسين!
 
يقترب العد التنازلي من يوم الانتخابات البرلمانية.الكثيرون يعولون على الانتخابات ان تأتي بالجديد، وان  تجلب الى قبة البرلمان مرشحين بعيدين عن شبهات الفساد والعمل بروح المحاصصة البغيضة التي شلت عمل الدولة ومؤسسات المجتمع. وأثارت قرارات مفوضية الانتخابات استبعاد العديد من المرشحين تساؤلات من قبل سياسيين ومواطنين، حول ما اذا كان رفع دعوى قضائية دون انتظار الحكم القضائي فيها، يعتبر سببا كافيا. تعالت الاصوات محتجة عندما تم استبعاد بعض مرشحي التيار الديمقراطي المدني. كنت اقرأ لصديقي الصدوق، ابو سكينة، ما يدور من ?كهنات حول احتمال استبعاد المزيد من مرشحي التيار الديمقراطي بالبحث لهم عن سبب ما يدعمه قانون لايزال ساريا من قوانين النظام الديكتاتوري البعثي المقبور.
حين وصل جليل وزوجته حكوا لنا، كيف أنهم التقوا صدفة «أبو علان»، الجيران السابق لابي سكينة، وحين سألوه هل رشح للانتخابات، قال لهم ان كثرة مشاغله تمنعه من القيام بأكثر من مهمة وقد ترك الامر لمن هو أجدر منه. يعرف الجميع ان «ابو علان» بعد سقوط الصنم واحتلال العراق، وشأن المتلونين وانتهازيي الفرص، نزع الزيتوني واطلق لحيته، وبمساعدة بصلتين حاميتين صار له «ختم التعبد»، وضع لنفسه لقبا عشائريا رنانا، وراح يزايد على الاخرين بوطنيته ونضاله، لكنه بحنكته الانتهازية يعرف انه سوف يجتث اذا طار عاليا، فبقي يطير على مقدار تم?ية اموره وكسب رضا المسؤولين عنه والعارفين بتاريخه الاسود. قال ابو سكينة: (تعرفون ان أمثاله ملأوا الدنيا بالردح للعزيز «القائد الضرورة»، وكانوا ادوات طيعة تسيّر ماكنة دولته القمعية، وساهموا بانتاج نمط حياة وثقافة مشوهة مهدت لكل ما موجود حاليا، وصاروا الان يتصدرون ببراعة المشهد السياسي والثقافي، ولا يوجد اطول من اصابعهم القذرة لتعبث بمقدرات البلاد، وهذا «أبو علان» يعرف قدر نفسه، لكن غيره من امثاله تسلل لقوائم المرشحين وقد ينجح بواسطة التحالفات السياسية البغيضة في الحصول على التزكية المطلوبة للاشتراك في الانت?ابات). قال أبو جليل: وحين تواجه  أياً منهم بحقيقته يقول لك انه في زمن صدام كنت مجرد موظف  في الدولة!
ضحك ابو سكينة، ومط رقبته وأغمض عينه اليسرى: تعرفون تبين حتى المجرم صدام حسين كان موظفا في الدولة، لكن بالقصر الجمهوري. فبكل صفاقة قال خلال محاكمته انه حين تم قصف مدينة حلبجة بالاسلحة الكيماوية، سمع بالخبر من الاذاعة، مسكين حاله حال أي موظف بالدولة ! 
 
يوسف أبو الفوز
 
 
*******
شاعرات العراق ينشدن لآذار الأعياد
 

بغداد ـ ماتع:
تحت شعار "المرأة المبدعة تغني لآذار.. لنوروز.. للعيد الثمانين" اقام الحزب الشيوعي العراقي ظهر امس السبت جلسة قراءات لنخبة مختارة من الشاعرات العراقيات المعروفات، على قاعة جمعية "الثقافة للجميع" في الكرادة ببغداد.
 
استهل الحفل بكلمة مرتجلة معبرة للاستاذ رضا الظاهر عن الثقافة والمرأة، تعاقبت على المنصة بعدها الشاعرات والقصائد. فقرأت الشاعرة رسمية محيبس زاير الآتية من الشطرة:
"تأتي من طرق مجهولة،
وبيوت ذات سقوف واطئة
انها مولعة
في تأجيج النار بقلب الغابات
أو تحريض الفقراء على الثورة
متوحدة تطرق أبوابا،
وتوزع منشورات سرية
تحمل بين يديها قاموسا للثورات
وتقاتل".
 
وقرأت الشاعرة سمرقند الجابري من بغداد:
"بل لان الارض انثى
صارت الشمس مضيئة
وشعاراتك انثى
تزرع الامال في قلب البلاد
وسماواتك انثى
تتلوى لصلاة الامهات
كنت يا آدم وحدك قبل حواء العظيمة
كانت الجنة سجنا...)
 
ثم قرأت الشاعرة غرام الربيعي من بغداد:
"ولأني اسطورة عشق
هذه قصاصة مني
من طين له حكاية
لست احداهن ولا احدى أخواتهن
ما زلت مضارعا مرفوعا بالعشق
سأكون أكثر غراما
أو سؤالا يلح أرقا
حتى ساعة متأخرة من الحبّ"
 
وجاء دورالشاعرة آمنة عبد العزيز من بغداد:
"مذ كنا صغارا كأسنان النهر
رافقتنا أفواه الحرب
كأن النهر قريب من الحبّ
على بعد تنهيدة من طين
على بعد رقصة غجرية
على بعد أصابع
ها هي الطرقات
تتبغدد بالضحايا
والسماء مرايا
تمشط وجوه الارواح"
 
بعدها قرأت الشاعرة أزهار علي حسين من بغداد:
(أتنفس من ذاكرة
نسجتها حروب وأحلام
من رماد الاناشيد الماكرة
أتنفس من دروب لم تتوشح
ببصمات طفولة أو ميلاد ضوء
صوتي لا زال يمزقه
"وطن مدّ على الافق جناحا"
وصباح معبأ في طابور"
 
وكان آخر القراءات للشاعرة رؤى زهير الآتية من النجف:
"يدُ الصبر مبتورة
ترسم أدعيةً لفجرٍ مذبوح
تكفكف دمع كهرمانة
وترش الدروب اليبيسة عطرا أبيض
تغازل نصب الأندلس
وتلفها بالليل الطويل وبالشعراء وبعض صور)
 
ورافق الفنان علي سالم القاء الشاعرات قصائدهن بعزف حميم على العود.
ثم وزع سكرتير الحزب حميد مجيد موسى الشهادات التقديرية على المشاركات وأعقبه القيادي في الحزب الشيوعي مفيد الجزائري بكلمة شكر واشادة وتقدير، مع استعراض مختصر لعلاقة الحزب بالثقافة والمرأة ودوره في ترسيخ هذه العلاقة. واختتمت الاحتفالية بأغان عذبة أداها الفنان علي سالم.
وفي اثناء الاحتفال قدم الشاعر المصري ماهر عيّاد، المقيم في بغداد، وردة حمراء وقصيدة مؤطرة مهداة للشهداء الشيوعيين، فتسلمهما منه الرفيق مفيد الجزائري. كما وصلت الحفل برقية وباقة ورد من "رابطة هيت للفنون التشكيلية"، وبطاقة من اللازورد قدمها الشاعر جبار سهم السوداني.
ورسمت الجلسة بصمة على مساحة العيد الثمانين، حيث تألقت القصائد والشاعرات وكوكبة الحضور وراية الثقافة ونبضات الثمانين وكما قالت الشاعرة النجفية: "صباحكم عراقٌ مُعافى.. ثمانون سماءً بلونِ النقاء.. ثمانون أرضا بعطرِ البهاء.. ثمانون عاما وكلنا أحرار سُعداء".
 
 
*******
 
الكرخ الثانية تحتفي بالعيد الثمانين
 
بغداد – طريق الشعب
احتفاء بالذكرى الـ80 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي, اقامت لجنة الحزب المحلية في الكرخ الثانية حفلها المركزي مساء امس الاول الجمعة على بساط ملعب جمولي الرياضي في حي العامل.
وقد حضر الحفل الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير الحزب ورفاق قياديون آخرون ومن كوادر الحزب. كما حضر وفد يمثل حزب الدعوة � تنظيم العراق , وآخر يمثل منظمة بدر, وشخصيات من مجالس العشائر في الكرخ الثانية ووجوه علمية واجتماعية، وممثلون عن بعض منظمات المجتمع المدني وجمهور غفير من الاصدقاء والرفاق. وكان للشباب حضهورهم المتميز من الناحية العددية ومساهمتهم بالحفل متماهين مع الأجواء الاحتفالية ومشاركين في الدبكات والاهازيج التي تتغنى بالحزب وتاريخه المجيد، مما اضفى المزيد من الاجواء المفرحة على الاحتفال بهذه المناسبة التا?يخية.
وقد استهل الحفل بالنشيد الوطني، بعدها حيا مدير الحفل الرفيق جليل راضي جمهور الحاضرين مرحبا، اعقبه الرفيق سعد داود عضو اللجنة المحلية الذي القى كلمة تحدث فيها عن رؤية حزبنا الى الاحداث التي تمر بها البلاد, حاثا على ضرورة المشاركة في الانتخابات البرلمانية القادمة التي لا تفصلنا عنها الا اسابيع قلائل, كونها الطريق المفضي الى التغيير.
وكانت للرفيق جاسم الحلفي عضو المكتب السياسي للحزب كلمته التي تناول فيها اخر التطورات التي تشهدها الساحة السياسية، وتناسل الازمات المستمرة والتي تضع البلد امام احتمالات خطيرة, كما تناول سبل الخروج منها. واشار الى ان الواقع المرير الذي تعيشه البلاد والشعب ما هو الا محصلة لطبيعة النظام السياسي القائم على اساس المحاصصة الطائفية والاثنية، ولا سبيل للخروج منه الا بتبني المشروع المدني الديمقراطي العابر للطوائف والاثنيات والهادف الى بناء الدولة المدنية الديمقراطية. وقد اختتم الحلفي كلمته الشاملة  قائلا ان جهدا كبي?ا ينتظر جماهير شعبنا والتيار الديمقراطي وقواه وشخصياته وكل قوى المجتمع المدنية والديمقراطية، للارتقاء بدورها وزيادة فاعليتها من اجل ان يكون تحالفنا المدني الديمقراطي رقما كبيرا في موازين القوى على الارض، لصالح مشروع المواطنة والديمقراطية وحقوق الانسان والعدالة الاجتماعية.
وجاء بعد ذلك دور الشعراء في احياء المناسبة حيث ألقى الشاعر محمود العكيلي قصيدتين، الاولى حيت الذكرى الـ80 للحزب والاخرى اثارت في نفوس الحاضرين الحماس للمشاركة في الانتخابات من اجل الاصلاح والتغيير. كما صدحت حنجرة الشاعر الشعبي سلام البهادلي بقصيدة تمجد عيد الميلاد الـ 80 للحزب. وكان تفاعل الحضور مع الشاعرين جميلا ورائعا، حيث الالقاء والصور الجميلة والمعاني التي جاءت بها قصائدهم.
وكرمت المحلية بهذه المناسبة عدداً من الشخصيات العلمية والاجتماعية والرياضية وقام الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير الحزب والرفيق جاسم الحلفي بتسليم الهدايا الى المحتفى بهم.
وفي الختام حل وقت الغناء الجميل، حيث قدم الفنان المبدع خالد السامرائي باقة جميلة ومنوعة من الاغاني التراثية والحديثة, تفاعل معها الحضور بنشوة غامرة، ورقص على الحانها الشباب بكل مرح وسرور.وانتهى الحفل بالاهازيج التي صدحت بها حناجر الرفاق وهي تعاهد على شحذ الهمم والارتقاء بعطائهم من اجل عراق يسوده الامن والسلام والتقدم .
 
*********