العدد 148 السنة 79 الأربعاء 19 آذار 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 


ص1
شدد على اختيار موظفين يتصفون بالنزاهة والكفاءة
التحالف المدني الديمقراطي: وجوب حماية بطاقة الناخب من السرقة
 
 
بغداد - آرينا قاسم
دعا التحالف المدني الديمقراطي إلى توفير الحماية اللازمة لمراكز توزيع البطاقات الانتخابية، حفاظا على اصوات الناخبين من السرقة لصالح جهات مجهولة، مؤكداً ضرورة اختيار موظفين يمتازون بالنزاهة والسمعة والسلوك الحسن لمهمة توزيع البطاقات والحفاظ عليها.
وسرقت البطاقات الالكترونية لأحد المراكز الانتخابات بشكل كامل شرقي بغداد، مساء أمس الاول، بحسب ما أفاد به مصدر أمني مطلع.
وذكر المصدر ان "مجهولين قاموا بسرقة مركز لتوزيع البطاقات الالكترونية، واخذ جميع البطاقات في منطقة معامل الحسينية شرقي بغداد، فيما قامت القوات الامنية باعتقال موظفي المركز للتحقيق معهم".
وأعتذرت مفوضية الانتخابات، عن الإدلاء بأية تفاصيل بشأن هذا الحادث، إلا بعد إجراء تحقيق شامل حول الموضوع.
وفي حديث لـ "طريق الشعب"، أمس الثلاثاء، دعا رئيس قائمة التحالف المدني الديمقراطي د. علي الرفيعي إلى "توفير الحماية الكافية للمراكز الانتخابية التي يتم بها توزيع البطاقة الالكترونية". وأكد ضرورة أن "يكون الأشخاص الذين يتولون مهمة توزيع  البطاقة محل ثقة من قبل موظفي المفوضية، وإن يتمتعوا بسمعة جيدة وسلوك حسن".
واضاف الرفيعي أنه "من غير المقبول أن يُسرق مركز يتولى مهمة توزيع هذه البطاقة التي يعتمد عليها الناخب للإدلاء بصوته"، داعياً المفوضية إلى أن تنتبه للمراكز الأخرى والعاملين فيها حتى لا يتكرر هذا الحادث.
يذكر ان البطاقة الالكترونية تعتمدها المفوضية للتصويت في الانتخابات البرلمانية المقبلة، ومن دونها لا يستطيع الناخب ان يدلي بصوته بأي شكل من الاشكال.
وكانت المفوضية قد اعلنت يوم أمس، عن توزيعها اكثر من 13 مليون بطاقة في عموم العراق.
من جانبه،  بين مقداد الشريفي رئيس الإدارة الانتخابية في المفوضية أنه لا يستطيع الأدلاء باية تصريحات حول سرقة البطاقات الانتخابية، "فهناك إجراءات أمنية متخذة والتفاصيل ستعلن بعد انتهاء التحقيق".
من جهته، أكد ائتلاف الوطنية في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أنه "تراوده "مخاوف حقيقية وجدية من سلامة ودرجة أمان البطاقة الالكترونية للناخب، والتي اعتمدتها مفوضية الانتخابات في الانتخابات النيابية لعام 2014".
وأضاف البيان أنه  "تعززت هذه المخاوف من خلال تهديد المفوضية باتخاذ الإجراءات القانونية ضد الاستخدام غير المشروع لها، مما يعني ان هذه البطاقة لا تحد من امكانيات استخدامها في التأثير وتغيير نتائج التصويت، بل وقد تكون بابا مقصودا ومخططا له للوصول الى هذه النتيجة".
 
 
***********
 
الرفيق موسى يستقبل نجيب محيي الدين
بغداد – طريق الشعب
استقبل الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، يوم أمس في مكتبه ببغداد، القيادي في الحزب الوطني الديمقراطي الأستاذ نجيب محيي الدين.
وتبادل الجانبان خلال اللقاء الحديث عن الأوضاع الصعبة التي يمر بها العراق، وأشارا الى أن تفاقم الخلافات بين أطراف الازمة السياسية يزيد أوضاع البلد سوءاً.
وأشر الطرفان خطورة التجييش الطائفي المفتعل على مستقبل البلد، مشددين على ضرورة توفير أجواء مستقرة ومطمئنة لإجراء الانتخابات البرلمانية القادمة. وجرى التأكيد في اللقاء على ضرورة تعزيز حضور التحالف المدني الديمقراطي بين أوساط الناس، والعمل على تعميق الثقة التي كسبتها قوى التحالف في السنوات الماضية.
 
 
***********
 
إعادة عطلة السبت لطلبة التربية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التربية، أمس الثلاثاء، الغاء الدوام في المدارس يوم السبت، مبينة ان هذا الاجراء سينفذ اعتبارا من الاول من نيسان المقبل. وقالت المتحدث الرسمي باسم الوزارة سلامة الحسن في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب" ان "مجلس الوزراء خول وزير التربية محمد تميم خلال اجتماعه، أمس، بوضع الالية المناسبة لدوام يوم السبت بعد ان تم طرح الموضوع من قبله امام مجلس الوزراء". واضافت الحسن ان "وزير التربية قرر الغاء دوام يوم السبت"، مشيرة الى ان "هذا الاجراء سينفذ اعتبارا من اليوم الاول من نيسان المقبل". هذا وقرر مجلس ال?زراء في 21 كانون الثاني 2014 خلال جلسته الاعتيادية الغاء عطلة يوم السبت واعتباره دواما رسميا لطلبة المدارس والكليات والمعاهد وكافة المؤسسات التربوية والتعليمية في وزارتي التربية والتعليم العالي، نظرا لتأثر المستوى العلمي لطلبة المدارس والكليات والمعاهد بسبب كثرة العطل.
 
 
***********
 
القضاء ينصف مثال الآلوسي
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت السلطة القضائية، أمس الثلاثاء، نقض قرار مفوضية الانتخابات بإستبعاد مثال الالوسي واياد الجبوري من الانتخابات.
وقال المتحدث الرسمي بإسم السلطة القضائية عبد الستار البيرقدار إن "الهيئة القضائية في محكمة التمييز قبلت الطعن المقدم من النائب السابق مثال الالوسي والنائب اياد الجبوري بشأن قرار استبعادهما من الانتخابات ووجدت ان شروط الترشيح متوفرة فيهما"، مبينا أن "الهيئة نقضت قرار المفوضية وسمحت لهما بدخول الانتخابات".
من جانبه حيا مثال الالوسي على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" كل الذين وقفوا معه "من أجل انتخابات عراقية نزيهة ومن أجل مجتمع مدني تحميه قيم ديمقراطية أساسها الأنسان والقانون". وأكد أنه "مادام في العراق نساء ورجال من معدنكم الطيب العراقي المسؤول فسنصل الى بر الآمان ونبي عراقنا بمجتمع طبيعي يزهو بقيمة الأنسان وسمو حقوق المرأة وضمان سلامة المجتمع والأجيال بدولة مدنية ديمقراطية دستورية دولة كل العراقيين دولة المواطنة والأنسان". وأعلنت مفوضية الانتخابات في 26 شباط 2014، عن استبعاد رئيس حزب الأمة العراق?ة مثال الالوسي من الانتخابات البرلمانية المقبلة، عازية ذلك إلى "اخلاله" بشروط الترشيح.  من جانب أخر، أكد عبد الستار البيرقدار، أن الهيئة لا تصدر قراراتها من تلقاء نفسها، مشيرا إلى أن "الهيئة التمييزية تنظر لقرارات مجلس المفوضين بالاستبعاد أو بقبول الترشيح، فقط في حالة وجود طعن".
 
 
**********
استمرار  زخات المطر حتى يوم غد
 
بغداد – طريق الشعب
توقعت الهيئة العامة للانواء الجوية، أمس الثلاثاء، أن يكون الطقس اليوم الاربعاء في عموم مناطق البلاد غائماً مصحوباً بتساقط زخات مطر مع تصاعد الغبار في المنطقتين الوسطى والجنوبية حتى غد الخميس. وقالت الهيئة في تقريرها اليومي إن "المنطقة الشمالية ستتأثر بمنخفض جوي من تركيا ليكون الطقس فيها غائماً مصحوباً بتساقط زخات مطر تكون رعدية أحيانا"، مبينة أن "المنطقتين الوسطى والجنوبية ستتأثران بمنخفض جوي من البحر الاحمر ليكون الطقس فيهما غائماً جزئياً الى غائم أحياناً مع تصاعد الغبار في اماكن متعددة منهما".  وأشارت ال? أن طقس اليوم الاربعاء "في المنطقة الشمالية بين غائم جزئي وغائم مع تساقط امطار خفيفة في بعض الأقسام منها، يتحسن تدريجياً خلال النهار موضحة أن هذا الحال سيستمر إلى يوم غد الخميس.
 
 
*********
 
تلغيم منازل في قرى سليمان بيك يحول دون عودة ساكنيها
 
بغداد- رويدة أموري
كشف مسؤول محلي عن خشية العشرات من العوائل، العودة إلى منازلها في ناحية سلمان بيك بصلاح الدين، خوفاً من انفجارها بسبب تفخيخ البيوت من قبل عناصر تنظيم "داعش" قبل اقل من شهر.
وفيما قال عضو في مجلس النواب عن محافظة ديالى، أمس الثلاثاء، إن المحافظة باتت "ساحة حرب" رسمية معلنة وحقيقية، حذر من استمرار المشهد الامني الحالي وأنعكاساته على الوضع العام.
وقال قائممقام قضاء طوزخرماتو شلال العبدول، أمس الثلاثاء، في تصريحات صحفية تابعتها "طريق الشعب" إن العديد من العائلات غير قادرة على العودة الى منازلها في بعض القرى خارج مركز ناحية سليمان بيك خشية انفجار المنازل التي جرى تفخيخها من قبل عناصر تنظيم "داعش" قبل اقل من شهر.
وأعلنت قيادة عمليات دجلة نهاية الشهر الماضي عن استعادة السيطرة على "كامل" مناطق ناحية سليمان بيك من يد عناصر "داعش" بعد اسبوع من المعارك بحسب بيان للقيادة.
 
 
*********
 
كشف عن وساطة أمريكية .. فيما طالب"الكردستاني" بدعم اللجنة
دولة القانون يتهم "الثلاثية" بـ"الفشل" في حل الخلافات مع أربيل
 
 
بغداد - ناطق محمد
وإنعام عبد الأمير
بعد الإعلان عن تشكيل لجنة برلمانية ثلاثية لحل الخلافات العالقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان بشأن الموازنة العامة، باشرت هذه اللجنة عقد اجتماعاتها للتوصل إلى حلول ترضي جميع الأطراف.
إلا أن نائبا عن ائتلاف دولة القانون، رأى ان لا فائدة من تشكيل هذه اللجنة، كاشفا عن وساطة أمريكية لحل النزاع بين بغداد وأربيل، فيما طالبت نائبة عن التحالف الكردستاني بدعم "الثلاثية" وقراراتها "وعدم توجيه اتهامات الفشل" لها قبل أن تبدأ عملها.
وفي الإثناء، نقلت وكالات أنباء محلية عن مصادر مقربة من "الثلاثية" عن التوصل إلى اتفاق يفضي إلى تصدير النفط الكردستاني عبر شركة النفط الوطنية "سومو".
وكان مصدر مطلع كشف الثلاثاء ان اقليم كردستان العراق وافق على تصدير النفط عبر شركة تسويق النفط العراقية (سومو)، مبينا ان رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني سيوقع عقدا مع نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني بهذا الشأن.
 
 
*********
أوقعت عددا من الشهداء والجرحى
سلسلة تفجيرات تهز بغداد ومحافظات كربلاء وبابل وواسط
 
 
بغداد - طريق الشعب
هزت سلسلة تفجيرات مناطقَ عدة في محافظات وسط العراق، وأوقعت عددا من الشهداء والجرحى، مستهدفة مداخل المدن ومواقف السيارات.
وأول هذه الانفجارات وقع في محافظة كربلاء، وعلى مقربة من ضريح الامام العباس وسط كربلاء، موقعا عددا من الشهداء والجرحى، لم يعلن عددهم بالضبط.
فيما دوّت ثلاثة انفجارات أخرى في محافظة بابل، بعد أيام من انفجار سيطرة الاثار الدموي الذي أودى بحياة العشرات.
في حين لم تكن محافظة واسط بمنأى عن التفجيرات؛ حيث كان نصيبها سيارتين مفخختين، لتصل التفجيرات على مشارف بغداد الجنوبية، عند سيطرة الدورة تحديدا، موقعة عددا من الشهداء والجرحى.
وأفاد مصدر في وزارة الداخلية، أمس الثلاثاء، بأن حصيلة التفجير الذي استهدف سيطرة الدورة جنوبي بغداد، بلغت تسعة أشخاص سقطوا قتلى وجرحى.
وبحسب ما أفادت به مصادر أمنية، أن «حصيلة تفجير السيارة المفخخة التي استهدفت سيطرة الدورة عند المدخل الجنوبي لمدينة بغداد، بلغت شهيدين وسبعة جرحى».
كما افادت مصادر امنية بسقوط قتلى وجرحى اثر انفجار سيارات مفخخة في مناطق مختلفة وسط وجنوب العراق.
وبحسب مصدر أمني فقد كانت سيارة مفخخة انفجرت على مقربة من سيطرة الكفيل في مدينة كربلاء أدت إلى استشهاد 4 واصابة 12 شخصا.
واضاف المصدر إن «السيارة كانت مركونة قرب نقطة تفتيش عند المدخل المؤدي إلى ضريح الإمام العباس، انفجرت ظهر اليوم، ما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى».
وفي محافظة واسط قال مصدر امني إن «سيارتين مفخختين انفجرتا في الحي الصناعي وقرب سوق شعبية، من دون معرفة حجم الأضرار».
وافاد مصدر اخر بانفجار سيارتين مفخختين في مدينة الحلة؛ الاولى قرب مطعم في شارع 60، والثانية قرب جسر الهنود.
كما استشهدت امرأة وأصيب 3 رجال، في انفجار سيارتين مفخختين بالتزامن وسط مدينة الحلة.
وقال مصدر في شرطة محافظة بابل إن «سيارة كانت مركونة بالقرب من مطعم آدم، وأخرى كانت مركونة بجانب الطريق في منطقة النزيزة، وسط مدينة الحلة، انفجرتا بالتزامن ظهر اليوم، ما أسفر عن مقتل امرأة وإصابة ثلاثة مدنيين بجروح».
وأشار المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن «التفجيرين جاءا كرد فعل على عملية أمنية ناجحة نفذت يوم أمس الاثنين في ناحية جرف الصخر شمالي بابل، لملاحقة الجماعات الإرهابية».
وفي الاثناء، افادت مصادر امنية بانفجار سيارة مفخخة ثالثة في المحافظة، وقال مصدر امني، إن سيارة مفخخة انفجرت في بلدة الحصوة قرب مدرسة، من دون اعطاء تفاصيل بخصوص اعداد الضحايا.
واستشهد واصيب ثلاثة من المدنيين بانفجار سيارتين مفخختين في محافظة واسط.
وافاد مصدر امني بأن «سيارتين مفخختين انفجرتا في محافظة واسط؛ انفجرت الاولى في منطقة الحفرية، والثانية قرب مزار تاج الدين، أسفرتا عن مقتل مدني وإصابة اثنين آخرين كحصيلة اولية».
واضاف ان «قوة أمنية حضرت الى مكان الحادث وقامت بنقل الجثة الى الطب العدلي والمصابين الى اقرب مستشفى لتقلي العلاج».
وأوضح المصدر ان «قوة أمنية حضرت الى موقعي التفجيرين وقامت بفرض طوق امني».
 
 
**********
ص2
"طريق الشعب" في ندوة عن حرية التعبير
 
بغداد – طريق الشعب
أقامت شبكة الإعلام العراقي، يوم أمس، ندوة عن "حرية التعبير والإعلام" حضرها ممثلو عدد من وسائل الإعلام والشخصيات الإعلامية، بينهم جريدة "طريق الشعب". وتحدث في الندوة التي توالت فيها الانتقادات لمنع كادر قناة الفضائية العراقية من تغطية جلسات مجلس النواب، بأمر من رئيس المجلس أسامة النجيفي، عدد من القانونيين والصحفيين الذين تناولوا القرار غير السليم الذي اتخذه رئيس البرلمان بحق القناة. وكانت "طريق الشعب" حاضرة في الندوة من خلال ممثلها الزميل ياسر السالم، الذي وجه رسالة مكتوبة إلى مدير شبكة الإعلام العراقي السيد عبد الجبار الشبوط الذي كان حاضراً، بعدما لم تتح لها الفرصة للحديث.
وتضمنت الرسالة انتقادا لقرار منع كادر قناة العراقية، أو أية وسيلة إعلام أخرى، من تغطية جلسات مجلس النواب، كما انتقدت إعاقة أية مؤسسة من مؤسسات الدولة حق وسائل الإعلام في الوصول إلى المعلومة. وفي الوقت نفسه دعت وسائل الإعلام جميعاً، لا سيما الشبكة باعتبارها تابعة للدولة، إلى عدم التمييز بين الجهات السياسية على اختلاف توجهاتها، في تغطياتها الصحفية.
 
كشف عن وساطة أمريكية .. فيما طالب "الكردستاني" بدعم اللجنة
دولة القانون يتهم "الثلاثية" بـ"الفشل" في حل الخلافات مع أربيل

بغداد - ناطق محمد وإنعام عبد الأمير
بعد الإعلان عن تشكيل لجنة برلمانية ثلاثية لحل الخلافات العالقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان بشأن الموازنة العامة، باشرت هذه اللجنة عقد اجتماعاتها للتوصل إلى حلول ترضي جميع الأطراف.
إلا أن نائبا عن ائتلاف دولة القانون، رأى ان لا فائدة من تشكيل هذه اللجنة، كاشفا عن وساطة أمريكية لحل النزاع بين بغداد وأربيل، فيما طالبت نائبة عن التحالف الكردستاني بدعم "الثلاثية" وقراراتها "وعدم توجيه اتهامات الفشل" لها قبل أن تبدأ عملها. وفي الإثناء، نقلت وكالات أنباء محلية عن مصادر مقربة من "الثلاثية" عن التوصل إلى اتفاق يفضي إلى تصدير النفط الكردستاني عبر شركة النفط الوطنية "سومو". وكان مصدر مطلع كشف الثلاثاء ان اقليم كردستان العراق وافق على تصدير النفط عبر شركة تسويق النفط العراقية (سومو)، مبينا ان رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني سيوقع عقدا مع نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني بهذا الشأن. وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال عاصم جهاد، المتحدث باسم وزارة النفط، انه "لا استطيع نفي أو تأكيد قيام إقليم كردستان بالاتفاق مع بغداد، من اجل تصدير النفط عبر سومو". ولفت إلى أن "اللجنة الثلاثية اذا ما توصلت لمثل هكذا اتفاق فستقوم هي بالإعلان عنه". إلى ذلك، قال عباس البياتي عضو ائتلاف دولة القانون إن "اللجنة الثلاثية التي شكلت لتقريب وجهات النظر بين بغداد وأربيل،لا فائدة منها، بعد أن عقدت اجتماعها الاول ولم تأت بجديد وإنمابقيت الآراءمختلفة، دون تقارب". وكشف عن "تدخل امريكي لتقريب وجهات النظر بين الطرفين وهذه التدخلات فيها جهود جيدة ونأمل ان تثمر خلال الأيام القريبة".
واضاف البياتي "نستغرب من عدم إدراج الموازنة للقراءة الثانية وخاصة أن الموازنة وضعت على المسار التشريعي، وعلى هيئة رئاسة البرلمان بعد يومين وضعها للقراءة الثانية، لانه لا توجد قوانين تقرأ قراءة أولى ثم تركن جانبا، ولهذا ائتلافنا قرر عدم الحضور مالم تدرج الموازنة على جدول الاعمال"، معربا عن تفاؤله بان "الجهود المبذولة لتقريب وجهات النظر ستثمر لتمرير الموازنة قبل موعد الانتخابات".
بدورها، قالت أشواق الجاف عضو التحالف الكردستاني أن "اللجنة الثلاثية شكلت من قبل البرلمان، وعلى الجميع دعم هذه اللجنة ولا يهمشونها"، لافتة الى أن "اتهام اللجنة بالفشل قبل انتهاء اجتماعاتها، يعني عدم وجود ارادة سياسية لدى الحكومة الاتحادية ورئيس الوزراء في إيجاد حلول".
واضافت الجاف في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "التحالف الكردستاني سيواصل حضوره جلسات مجلس النواب باستثناء الجلسات التي تدرج فيها الموازنة في صيغتها الحالية.وان النظام الداخلي ينص على أن الفترة بين القراءتين الاولى والثانية لاتقل عن يومين وعدم إدراجها امر دستوري"، مشيرة الى أن "الحكومة الاتحادية فشلت في تقديم الخدمات، واليوم لا تستطيع ان تستمر في عملها الا من خلال افتعال ازمة لاستغلالها كدعاية انتخابية". من جهته، بين فرات الشرع عضو لجنة النفط والطاقة، ان "هناك محاولة ومقدمات للاتفاق بين اقليم كردستان وبغداد، من اجل تصدير النفط عبر شركة سومو"، معربا عن اعتقاده بأن "عدم اقرار قانون النفط والغاز وغيابه لفترة طويلة، وفراغ التعامل بالثروة الهايدروكربونية، أدت الى حدوث مشاكل كثيرة ما بين الإقليم والحكومة الاتحادية". واضاف أنه "بسبب غياب هذه القوانين، إننانراوح بين ازمة واخرى".
وأعرب الشرع عن اسفه "لعدم التوصل الى تسوية نهائية للنقاط الخلافية حول الموازنة". ولفت الى "وجود مقترح تكون شركة سومو هي المشرفة على تصدير نفط الاقليم، الى جانب وجود اقيسة للنوع والكم للنفط العراقي، المقدر في جميع الآبار العراقية في كردستان وما تبقى من ابار في العراق". مستدركاً "على ان يكون هناك تقدير منطقي ومعقول لما يصدر من النفط في الاقليم"، مؤكدا ضرورة "وجود التزامات بالأسعار، وان يكون السعر الوطني هو الذي يعمل ويباع وفقه النفط بالاقليم".
وطالب الحكومة الاتحادية بان "تدفع استحقاقات الشركات الاستثمارية في كردستان".
 
محافظ الديوانية مهدد بالإقالة اذا لم يحضر جلسة استجوابه
 
الديوانية - وكالات
وصف مسؤولون في حكومة الديوانية، أمس الثلاثاء، طلب استجواب محافظها على خلفية التظاهرات التي شهدتها المحافظة الاسبوع الماضي، بالـ"سياسي" الذي لا يمت الى الواقعية بصلة، وفي حين اتهموا هيئة رئاسة المجلس بالضعف والتحيز في المواقف، دعا رئيس المجلس واصفيه بالضعف الى مراجعة الارقام ونسب الانجاز وصرف الموازنة وغياب العدالة في التعيينات و"تردي أوضاع المحافظة بسبب ادارتها" خلال العام الماضي.
وقال عضو مجلس محافظة الديوانية، عن كتلة المحافظ، خضير المياحي، لوكالة (المدى برس)، إن "مطالبة عدد من اعضاء مجلس الديوانية، باستجواب المحافظ، يجب أن يسبق برصد المخالفات المتكررة التي ارتكبها ويرتكبها رئيس مجلس المحافظة"، مشيراً إلى أن "العديد من الاوامر الادارية التي اصدرتها رئاسة المجلس مخالفة للقانون".
واتهم المياحي "رئيس المجلس بالتعامل السياسي النفعي حتى مع المساعدات المخصصة الى المواطنين التي يقدمها الى الاعضاء المقربين منه ومن كتلته بسخاء، فيما يعطل القوائم التي يقدمها باقي الاعضاء ويعمد الى تأجيلها". وعد المياحي ان  "طلب الاستجواب سياسي بامتياز، جاء على خلفية سحب المحافظ لصلاحيات نائبه الاول، التي دعت الاطراف الاخرى الى التقدم بطلب الاستجواب"، مبيناً أن "المخالفات التي تم تقديمها في طلب الاستجواب مبنية على اختلاف وجهات النظر، بسبب انعدام الثقة بين المجلس وإدارة المحافظة، الذي اربك الاوضاع السياسية في الديوانية".
من جانبه حمل عضو مجلس محافظة الديوانية، أياد طليع الميالي، "رئاسة مجلس المحافظة مسؤولية المشاكل والخلافات السياسية التي تعصف بحكومة الديوانية والتي أدت الى الانقسامات داخل الكتل"، معتبرا أن "رئيس المجلس فشل في التعامل مع الازمات بحنكة أبوية أو أخوية ليجتمع الاعضاء في ظلها بعيداً عن المهاترات، وتغليب مصلحة المحافظة ومواطنيها على المصالح الشخصية".
وأوضح أن "طالب استجواب المحافظ وما جاء به من نقاط منها، هدر المال العام والتفرد بالسلطة، وعدة قضايا مؤلفة أخرى لا تمت للواقع باي صلة"، داعياً "المطالبين بالاستجواب الى النظر لما شهدته المحافظة من بناء علاقات داخلية وخارجية ونهضة عمرانية في جميع الميادين، على خلاف تعطيل مجلس المحافظة لانشغاله بالمشاكل والتناحرات السياسية التي أضاعت على المحافظة كثيراً من الفرص".
من جهتها، قالت عضو مجلس محافظة الديوانية، زينب حمزة العابدي، إن "قانون مجالس المحافظات غير المرتبطة بإقليم رقم 21 لسنة 2010، أتاح الى أعضاء مجلس المحافظة طلب استجواب المحافظ في حال سوء ادارته او هدره للمال العام، وقد وردت هذه الملاحظات في طلب الاستجواب الذي تقدم به الاعضاء".
وبينت أن "الطلب ضم خمساً وثلاثين نقطة معززة بكتب وأدلة، عليه الاجابة عنها في جلسة الاستجواب، وإن لم تكن اجابته مقنعة فنحن ماضون بطلب الاقالة ولن يكون لدينا أي تردد فالمواطن يطالبنا بتفعيل دور مجلس المحافظة التشريعي والرقابي".
بدوره أكد عضو مجلس محافظة الديوانية، عباس الشباني، على أن "خروقات كبيرة سجلها المجلس على أداء الجهاز التنفيذي، خاصة فيما يتعلق بملف التعيينات في قسم العقود لتنمية الاقاليم، من خلال سيطرة قسم المتابعة في المحافظة على هذا الملف، فضلا عن تدخله في عمل الدوائر الحكومية في المحافظة".
وأوضح أن "المجلس استقبل الكثير من شكاوى الموظفين والمواطنين جراء تدخل إدارة المحافظة في عملهم"، لافتا إلى "تغاضي إدارة المحافظة عن كثير من قرارات مجلس المحافظة وعدم تنفيذها، خاصة اعلان تشكيل مجلس الاعمار، كل هذه المبررات دفعت بالأعضاء الى تقديم طلب استجواب المحافظ".
وشكك الشباني "بحضور المحافظ جلسة الاستجواب بسبب ايفاده الى خارج القطر، الذي تزامن مع جلسة الاستجواب"، مؤكداً على أن "الواقع السياسي بات يفرض نفسه في جميع الاحوال والظروف، والمحافظ هو من أدخل العمل السياسي وفرضه على حكومة الديوانية بدليل تسخيره الى جميع الامكانيات لدعم مرشح حزب الفضيلة، والظهور معه جميع النشاطات والفعاليات، والديوانية اليوم بحاجة الى محافظ ديواني لا الى محافظ ينفذ اجندة حزبه وسياسته ويفرضها على الجميع، وطلب الاستجواب اعتراض على الاداء السياسي الذي يعمل به الجهاز التنفيذي". ومن جهته قال عضو مجلس محافظة الديوانية، حيدر الشمري، في حديث الى (المدى برس)، إن "وصف المحافظ لطلب الاستجواب الذي وقعه (13) عضوا، بأنه "سياسي"، رسالة سنقف عندها، وردي عليها بأن الموقعين وضعوا (70) نقطة تم تخفيضها الى النصف لكي لا يعد سياسيا".
وكان محافظ الديوانية، عدّ، الاحد الماضي، "استجوابه في مجلس المحافظة كان  "متوقعاً" كنوع من "الاستهداف السياسي والدعاية الانتخابية"، مشترطا حضوره للجلسة بأن تكون أسئلتها "خدمية" تنسجم مع طبيعة مهام مجلس المحافظة".
وكان ناشطون ومسؤولون بالديوانية، اتهموا الثلاثاء قبل الماضي، خلال تظاهرات واسعة المحافظ بـ"سوء" الإدارة و"التفرد والتسلط" لصالح "حزبه ومواليه"، وفي حين دعوا إلى استجوابه من قبل مجلس المحافظة تمهيدا لإقالته، نفى المحافظ هذه الاتهامات، واعتبرها من تداعيات الانتخابات، متهماً مجلس المحافظة بـ"عرقلة" إقرار ميزانية المشاريع والتدخل بعمل الأجهزة التنفيذية.
 
سحب الطعن في شرعية حكومة البصرة بعد اتفاق بين المالكي والحكيم
 
البصرة - وكالات
 كشف النائب عن محافظة البصرة جواد البزوني، أمس الثلاثاء، عن توصل رئيس الوزراء نوري المالكي وزعيم المجلس الاعلى الاسلامي عمار الحكيم، الى اتفاق يقضي بسحب الدعوى المقامة من قبل ائتلاف دولة القانون للطعن بشرعية حكومة البصرة المحلية.
وقال البزوني الذي يرأس ائتلاف البصرة أولا، لوكالة "واي نيوز"، إنه "على خلفية الدعوى القضائية التي قدمها رئيس ائتلاف دولة القانون في البصرة صباح البزوني للمحكمة الاتحادية في مطلع شهر تشرين الأول من العام الماضي، للطعن بشرعية الحكومة المحلية التي شكلت بجلسة مجلس المحافظة الأولى، والتي عقدت في الثاني عشر من حزيران 2013، وبحضور (28) عضواً فقط، بعد أن تغيب البزوني وأعضاء كتلته في حزب الدعوة - تنظيم العراق، إضافة إلى أعضاء كتلة منظمة بدر، تم التوصل الى اتفاق بين رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس المجلس الاعلى الاسلامي عمار الحكيم على سحب الدعوى القضائية".
واضاف البزوني ان "الاتفاق المذكور سيعطي حافزاً كبيراً للعمل من أجل محافظة البصرة بين الكتلتين الرئيسيتين اللتين تشكلان جناحي الحكومة المحلية".
يذكر أن جلسة مجلس محافظة البصرة الاولى والتي حضرها 28 عضوا من أصل 35، اسفرت عن انتخاب ماجد النصراوي من ائتلاف البصرة أولا محافظا للبصرة، وخلف عبد الصمد من ائتلاف دولة القانون رئيسا لمجلس المحافظة.
 
تقرير...
 
نائب يؤكد تفعيل الجانب الاستخباري لملاحقة المطلوبين
خبير: استمرار القتال في الأنبار "استنزاف"
 
بغداد - محمد علاء
رأى خبير في الشؤون الأمنية والعسكرية ان الحروب الطويلة تؤدي إلى استنزاف القدرات العسكرية، لافتا إلى أن "الملف الأمني" يحتم عدم خوض مناورات واسعة النطاق.
في حين أكد عضو في لجنة الأمن والدفاع النيابية، أن من نتائج الحروب، تخلف الخسائر البشرية والمادية، مفضلا استخدام "حرب استخبارية" لملاحقة المطلوبين وتجنب خوض معارك بقطعات عسكرية كبيرة.
ونقلت وكالة انباء محلية عن مصدر في وزارة الدفاع القول: انالوزارة اعلنت أمس الأول، انها ستستخدم صواريخ "هيلفاير" المجهزة من قبل الولايات المتحدة والخاصة بطائرات الاباتشي في الطائرات الروسية "مي 35".
وقال مصدر مسؤول في هيئة اركان الجيش لوكالة "واي نيوز"، ان "الصواريخ الامريكية مزودة بمنصات اطلاق ثلاثية لاطلاقها من الارض في حال لم يتم تحويرها على الاسطوانات الصاروخية في طائرات مي 35"، موضحا ان "الصواريخ الامريكية يمكن تحويرها ليتم استخدامها في طائرات mi35 الروسية ذات الشبه الكبير مع طائرات الاباتشي".
وأضاف المصدر انه "بدل من ان يتم تحميل الطائرة الروسية بصواريخ 9 Ì120 يتم تحميلها بصواريخ هيلفاير"، لكنه استدرك بالقول "المشكلة ان الطائرات الروسية لا تحمل اكثر من 8 صواريخ. في حين طائرات الاباتشي تحمل 32 صاروخا"، مؤكدا ان "صاروخ هيلفاير مخصص للاطلاقات الجوية، ومصمم للمديات البعيدة التي تتراوح بين 7 الى 10 الاف متر".
إلى ذلك، قال الخبير العسكري احمد الشريفي في حديث مع "طريق الشعب" امس الاول،  ان "الحروب الطويلة بالقياس العسكري تصنف ضمن حروب الاستنزاف، حيث يفترض من يمسك بالملف الامني ان لا يذهب باتجاه فتح أجنحة بشكل واسع، والمناورة بقطعات عسكرية واسعة في ظل هذه الحروب التي من الممكن ان تصنف باسلوبها القتالي بأنها حرب عصابات".
وأضاف الشريفي أنه "في مثل هذه الحرب نحتاج الى عمليات نوعية، بالاضافة الى مسك الارض من قبل القطعات، ولكن لا تكون المناورة بالجيش بل بالقوات المجوقلة، اي القوات المحمولة جوا،  فهي تعتمد على معلومات استخبارية دقيقة ثم تنطلق بمهامها".
وتابع قائلا ان "اسلوب المعالجة بالبعد العسكري تعبويا هو أسلوب غير صحيح وذلك لاسباب منها؛ انه في حرب الجبهات تختلف عملية التعبئة العسكرية عن حرب الشوارع، فأن الاخيرة تحتاج الى عمليات نوعية"، لافتا إلى أنه "في اطار حرب العصابات لا نحتاج الى كثافة عددية بل نحتاج الى النوع من المقاتلين وهذا النوع يستخدم أسلوب المباغتة".
وبين الخبير العسكري ان "كيفية معالجة الاهداف الارهابية المتحصنة داخل المناطق السكنية تتم عن طريق مسألتين؛ وهي تفعيل ما يسمى الجهد المحلي القتالي اذا كان السكان المحليون في هذه المناطق متعاونين مع الإرهاب أم لا"، مبينا انه "في الأنبار لدينا هذا الجهد كالصحوات إضافة إلى متطوعي العشائر، أي انه لدينا جهدان في هذه القضية اي جهد معلوماتي متاح من قبل السكان المحليين، إضافة الى امتلاك القدرة القتالية من قبل السكان المحليين". وشدد على "استثمار هذا الجهد لاستئصال هذه الجيوب الموجودة داخل المدن دون استخدام الكثافة النارية لانها تؤدي الى سقوط مدنيين أبرياء"، مشيرا إلى أن "العمليات العسكرية على ارض الواقع  تحقق انجازاً لكن هذا الانجاز يضيع بسبب سوء الإدارة السياسية، فإلى الآن الحكومة المحلية متقاطعة مع الصحوات، والاخيرة متقاطعة مع بعض العشائر، وهذا العامل هو الذي يولد مناخين لنشوء ونمو الإرهاب".
وأردف أنه "لو كان الموقف موحداً، لانتهت أزمة الأنبار بأيام معدودة، ولكن التقاطعات وأزمة الولاءات هي التي تزيد أمد الأزمة".
وأكد الشريفي أن "حل الأزمة يكون سياسيا مدعوما بعمل امني، اي باتفاق بين السكان المحليين ووجهاء العشائر، وعندما يتفقون على صيغة معينة بعدها تنطلق عمليات عسكرية، ويجب أن تكون نوعية مدعومة بخطة؛ فإذا استطاعت طرد الإرهابيين يفترض أن تتوفر لديهم خطة بديلة تمسك الأرض امنيا للحيلولة دون رجوع الإرهابيين لدخول المدينة".
بدوره، قال عضو لجنة الامن والدفاع النيابية مظهر خضر الجنابي ان "كل المعارك فيها تأثيرات على قدرات القوات المسلحة، وكل هذه المعارك فيها خسائر حتى وإن لم تكن فيها خسارة للدماء، لكن فيها خسائر مادية". واعتبر الجنابي في حديث مع "طريق الشعب"، أن "الحكومة غير موفقة باستمرار المعارك في محافظة الانبار، حيث أن استمرار المعارك فيها بهذه الطريقة أمر مؤلم".
ولفت عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية إلى "إمكانية ملاحقة الخارجين عن القانون بالطريقة الاستخباراتية دون رحمة، وإحالتهم الى القضاء لينالوا مايستحقونه، ولكن معاقبة الجميع أمر مرفوض".
وبين الجنابي ان "دخول الجيش الى المدن وملاحقة الناس من المؤكد فيه ضرر ولو كان بنسبة واحد بالمئة؛ فملاحقة المتهمين واصابة بريء من المؤكد يكون مؤلما بالنسبة لنا كعراقيين".

ص3

شرطة ذي قار تضبط 236 قطعة أثرية شمال الناصرية
 
الناصرية - وكالات
أعلنت قيادة شرطة محافظة ذي قار، أمس الثلاثاء، عن ضبطها 236 قطعة أثرية مختلفة الأنواع والأحجام تعود لحقب تاريخية مختلفة معدة للتهريب شمالي الناصرية.
وقال قائد شرطة المحافظة اللواء الركن صادق الزيدي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "قوة تابعة لمكتب مدير الشرطة ضبطت 236 قطعة أثرية مختلفة الأنواع والأحجام معدة للتهريب قرب موقع أثري يقع شمالي الناصرية"، مبينا أن "عملية ضبط تلك القطع تمت على ضوء معلومات أفاد بها احد المواطنين من سكنة تلك المنطقة".
وأضاف الزيدي أن "القطع المضبوطة تتضمن تماثيل حجرية على شكل إنسان وحيوانات وأحجارا كريمة وأواني فخارية وأختام وجرات وقطع نقدية نحاسية ولقى أخرى ثمينة مختلفة الأشكال والأحجام والأنواع". "المديرية ستسلم تلك الآثار الى مفتشية آثار ذي قار ومتحف الناصرية".
 
محافظ نينوى: وضع سد الموصل مثالي ولأهالي المحافظة ان يطمئنوا
 
نينوى - وكالات
عد محافظ نينوى، أمس الثلاثاء، وضع سد الموصل وقدرته على تصريف المياه بأنها "مثالية "، وفيما "توقع" حدوث فيضانات خلال الموسم الحالي، شدد على أهمية "تقديم التقارير العملية لدوائر المحافظة تحسبا لوقوع الفيضانات". وقال اثيل النجيفي في بيان صحفي: "أطمئن أهالي محافظة نينوى بالوضع الجيد لسد الموصل والقدرة على تصريف المياه بالشكل الأمثل وفق معايير وخطط مدروسة"، موضحا أنه "خلال اجتماع فني وهندسي ضم دوائر الموارد المائية والدفاع المدني تم التأكيد على أهمية الاستعدادات لموسم الربيع والتوقعات بحدوث فيضانات بعد ذوبان الثلوج في شمال العراق وتركيا وقدرة الجهات الفنية في الدوائر المعنية على وضع الخطط العملية لتصريف المياه والتعامل مع حالات الطوارئ". وأضاف النجيفي "وجهنا بأخذ الاحتياطات اللازمة والبدء فورا بأعمال الكري ورفع الأنقاض في الانسدادات الحاصلة في المناطق التي شخصتها مديرية الموارد المائية"، مبينا أن "مديرية الموارد المائية استعرضت تفاصيل الأعمال الفنية لمناسيب مياه بحيرة سد الموصل والقراءات اليومية لكميات المياه المتدفقة في نهر دجلة عبر سد الموصل".
 
 
 قالوا إن القرار يستهدف الكفوئين
طلبة كلية الإعلام يحتجون على نقل اساتذتهم
بغداد- سلام علي
اثار نقل عدد من تدريسيي كلية الإعلام بجامعة بغداد، سخطا لدى عدد من اساتذة الكلية وطلبتها الذين عبروا عن احتجاجهم على هذا الإجراء بالتظاهر أمام عمادة الكلية.
وفيما أكد الاساتذة ان أوامر النقل صدرت لأسباب مجهولة ،طالب عدد من الطلبة عمادة الكلية بالعدول عن هذا القرار الذي يستهدف اساتذة كفوئين.
وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أصدرت كتابا في بداية العام الدراسي نص على نقل التدريسي الدكتور عبد الباسط سلمان دون ذكر الأسباب التي دفعت لنقله.
كما اصدرت كتاباً ثانياً في يوم الثلاثاء الماضي ( 10 آذار 2014 ) ينص على نقل اثنين من التدريسيين هما د. سهاد عادل القيسي، د. جهاد العكيلي، إلى جامعات أخرى دون ذكر الأسباب ايضاً.
وفي حديث لـ"طريق الشعب"، قالت سهاد القيسي التدريسية في الكلية، "لا اعلم سبب القيام بنقلي من كلية الاعلام الى الجامعة العراقية"، معربة عن  املها "بمعرفة سبب قيام الوزارة بنقلها الى كلية اخرى".
و اوضحت القيسي ان "الكلية ارسلت بطلبي، لتسلم قرار نقلي الى الجامعة العراقية".
واضافت قائلة "حاولت معرفة اسباب نقلي، وهل هناك شكاوى مرفوعة ضدي، لكي يتم اتخاذ هذا الاجراء بحقي"،  مردفة انه" تمت الاجابة على تساؤلاتي بإبلاغي انه قرار وزاري".
واستطردت "لقد تسلمت الامر الاداري وفيه امر جامعي واخر وزاري يقضي بنقلي".
وبينت التدريسية في كلية الاعلام "قمت بمقابلة رئيس الجامعة لمناقشة هذا الامر، الا انه لم يكن يعرف اسباب هذا النقل وانه امر صادر من وزارة التعليم"، مضيفة " " طلب مني تقديم استقالتي، في حال عدم قيامي باجراءات المباشرة في الجامعة العراقية".
ولفتت الى "كنت اعمل محاضرة في الجامعة العراقية، وتركتها بسبب تعرضي للتهديد اثناء فترة عملي فيها".
واعتبرت القيسي "الاجراء اهانة لي بحكم كوني أستاذة جامعية". واكدت انه "الى الان لم احصل على نسخة من الكتاب الوزاري بأمر نقلي".
وتابعت بالقول "سأقوم بمقابلة وزير التعليم العالي فور عودته من السفر، من اجل ايضاح ومعرفة اسباب اتخاذ هذا الاجراء بحقي"، مضيفة " " انني لا اتهم اي شخص بهذا الموضوع".
واكدت بـ"انها ستقوم بتنفيذ الامر وليس لدي اي مشكلة به، كونه صادر من جهة عليا".
وطالبت في الوقت نفسه "معرفة اسباب نقلي، ليس اكثر".
من جهته، اعتبر قاسم محمد جبار المتحدث باسم وزارة التعليم العالي ان"اجراء النقل اجراء طبيعي جدا، تقوم به الوزارة".
وفي حديث لـ"طريق الشعب"، قال جبار انه " في جميع الدوائر والوزارات بالعراق، يكون فيها انتقال وحركة للموظفين والتدريسيين من مكان الى آخر".
ورأى المتحدث باسم الوزارة انه "ليس هناك اي مشكلة بهذا الاجراء، باعتبار ان هذا الامر يحدث يوميا"، مؤكدا انه "لا يحدث في وزارتنا فقط، وانما بجميع الوزارات العراقية الاخرى".
وتظاهر عدد من طلبة كلية الإعلام بجامعة بغداد، الأحد الماضي، للمطالبة بتوقف نقل التدريسيين الكفوئين من كليتهم.
وقال مراسل "طريق الشعب" إن "أكثر من 100 طالب في كلية الإعلام بجامعة بغداد تظاهر صباح اليوم الأحد للمطالبة بتوقف نقل التدريسيين الجيدين من الكلية".
وأضاف المراسل الذي كان حاضرا في التظاهرة أن "المتظاهرين حملوا لافتات تندد بعملية التصفية التي فرضتها وزارة التعليم على اساتذتهم، معبرين عنها بـ "المقصودة".
وقال أحد المتظاهرين أن "رئيس الجامعة ارسل لإحضار ممثلين اثنين من الطلبة المتظاهرين لمعرفة الأسباب التي أدت إلى انطلاق التظاهرة".
 
الكهرباء تهدد بادراج هونداي الكورية في "اللائحة السوداء"
 
بغداد - وكالات
اعرب وزير الكهرباء كريم عفتان الجميلي، أمس الثلاثاء، عن استيائه من عدم التزام بعض الشركات الكورية الجنوبية بتعهدات للوزارة، وهدد بوضع شركة هونداى الكورية الجنوبية على "القائمة السوداء" إذا لم تتخذ الشركة الأم إجراءات "رادعة بحقها". وقال المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس لوكالة (المدى برس)، إن "وزير الكهرباء كريم عفتان عبر خلال لقائه السفير الكوري الجنوبي هيون ميونغ والوفد المرافق له عن استيائه من عدم تعاون بعض الشركات الكورية الجنوبية وعدم التزامها لتعهداتها مع الوزارة"، كاشفا "عن الإجراء الذي اتخذته الوزارة بحق شركة هواندى عن طريق القضاء العراقي".
وأضاف المدرس ان "عفتان هدد بوضع الشركة في القائمة السوداء لاحقا ما لم تتخذ الجهات الرسمية في كوريا الجنوبية بما فيها الشركة الأم إجراءات رادعة بحقها"، مشيرا إلى أن "مثل هذه المواقف تسيء إلى سمعة الحكومة والشعب الكوري الجنوبي".
وتابع المدرس أن "ميونغ أبدى أسفه لما سمعه من تعامل شركة هونداى مع وزارة الكهرباء"، متعهدا بـ"إبلاغ حكومة بلاده لمحاسبتها كون موقفها هذا يسيء إلى سمعة بلاده". وأشار المدرس إلى أن "السفير الكوري وجه دعوة إلى وفد من الوزارة لزيارة كوريا الجنوبية للاطلاع على تجربة شركات بلاده في مجال الطاقات المتجددة ومجالات أخرى تخص الطاقة الكهربائية".

النزاهة: لا تحقيقات في شبهات فساد بانفاق مؤتمر مكافحة الارهاب
 
بغداد – طريق الشعب
نفت هيئة النزاهة، أمس الثلاثاء، وجود تحقيقات حول شبهات فساد في نفقات أقامة المؤتمر الأول لمكافحة الارهاب الذي عقد في الخامس من آذار الجاري ببغداد، فيما دعت المؤسسات الإعلامية والسياسيين إلى عدم إقحام اسمها في "خضم تنافس انتخابي غير نزيه".
وقال المتحدث باسم الهيئة حسن كريم عاتي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الهيئة تنفي وجود تحقيقات حول شبهات فساد في نفقات أقامة المؤتمر الأول لمكافحة الارهاب"، مبينا أن "انعقاد المؤتمر لم تمض عليه سوى أيام قلائل ومن المؤكد ان المعنيين بالأمر لم ينتهوا بعد من احتساب تكاليف انعقاد المؤتمر واستكمال حساباته الختامية".
وشدد المتحدث على أن "الخبر الذي تحدث عن وجود تحقيقات بشبهات فساد في المؤتمر لا يندرج سوى في خانة المزايدات والصراعات السياسية ومحاولات التسقيط التي اشتدت سخونتها مع اقتراب موعد الانتخابات النيابية الشهر المقبل".
وتناقلت بعض وسائل الاعلام، خلال اليومين الماضيين، عن مصدر مسؤول في هيئة النزاهة قوله، إن الهيئة ارسلت طلبات لاستجواب ثلاثة مسؤولين عن المؤتمر الاول لمكافحة الارهاب الذي عقد ببغداد لوجود شبهات فساد بملايين الدولارات رافقت انعقاده .

منح مالية لـ 245 أسرة أنبارية نازحة إلى دهوك
 
دهوك - وكالات
أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، أمس الثلاثاء، عن توزيع منح مالية في محافظة دهوك لـ245 أسرة نازحة من محافظة الأنبار بواقع 300 ألف دينار لكل أسرة، مؤكدة أن تلك الأسر تواجه أوضاعا صعبة بسبب ارتفاع إيجارات السكن في إقليم كردستان.
وقال وكيل الوزارة سلام الخفاجي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الوزارة بدأت، امس، بتوزيع منحة الـ300 ألف دينار في محافظة دهوك على الأسر النازحة من محافظة الأنبار"، مبينا أن "التوزيع سيشمل 245 أسرة كوجبة أولى".
وأضاف الخفاجي أن "الوزارة وزعت منحاً مماثلة على مهجري محافظة الأنبار في محافظتي اربيل والسليمانية"، لافتا إلى أن "الوزارة سجلت في إقليم كردستان أكثر من أربعة آلاف نازح من الأنبار".
وتابع الخفاجي أن "نازحي الأنبار في إقليم كردستان يواجهون أوضاعاً صعبة بسبب ارتفاع أجور السكن"، مشيرا إلى أن "هناك بعض المهجرين تمكنوا أيضا من الاندماج في المجتمع وفتح محلات والحصول على فرص للعمل في الإقليم".
وأكد "الجهات الأمنية والحكومية في إقليم كردستان متعاونة في مسألة استقبال النازحين"، معرباً عن أمله بـ"استتباب الأمن في الأنبار ليتمكن النازحون من العودة إلى ديارهم".

تحويل 13 ألف عسكري إلى موظفين مدنيين
 
متابعة "طريق الشعب"
كشف عضو في لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، أمس الثلاثاء، عن حصول توافق بين وزارتي المالية والداخلية على تحويل 13 الفا من حملة شهادات البكالوريوس من منتسبي وزارة الداخلية العسكريين إلى موظفين مدنيين.
وقال النائب عبد العباس الشياع في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب" ان "الداخلية هي من طلبت تحويل اكثر من 13 الف شرطي من خريجي الكليات الى موظفين مدنيين"، مبينا "تدخلنا في الموضوع واعلنت المالية موافقتها على تحويل الدرجات وفق منفذ قانوني لا يتناقض وقوانين الخدمة الوظيفية".
واضاف ان "المالية طلبت من الداخلية اجراء تدقيقات وجرودات لحملة الشهادات بعد ان كلفنا وزير المالية وكالة صفاء الدين الصافي بايجاد طريقة لهذا الامر"، موضحا ان المنفذ القانوني الوحيد هو "ان تُقدم استقالات من قبل هؤلاء الخريجين، وبعد ان تبقى درجاتهم العسكرية شاغرة تقدم الداخلية طلبا الى وزارة المالية بتحويل الدرجات الشاغرة العسكرية الى مدنية ليتم تعيين المستقيلين العسكريين".
وتابع ان "وزارة المالية ستصدر اوامر تعيين جديدة لهم كمدنيين"، مؤكدا ان "العملية تحتاج الى جرودات وتدقيق الملاك وما تتطلبه الداخلية لتوزيعهم كل حسب اختصاصه في الدوائر المدنية لوزارة الداخلية".
وعن طريقة احتساب الخدمة العسكرية للخريجين بعد استقالاتهم، قال الشياع "عند اصدار امر اداري باستقالاتهم، هناك طريقة لاضافة خدمتهم في الوظيفة العسكرية على الوظيفة المدنية الجديدة بعد التعيين بمدة، لكن حاليا يجب ان يستقيل ويبدأ من الصفر كمدني".
وزاد "نحن نتابع الامر مع الداخلية والمالية لحين حسم هذا الموضوع".
مبينا ان "الموضوع هذا سيُضمن في فقرات قانون الموازنة العامة لسنة 2014، وتنفيذه يعتمد على الوزارتين التنفيذيتين، اضافة الى ان عملية التحويل لا تحتاج الى تشريع من مجلس النواب وانما من صلاحيات مجلس الوزراء بعد إقرار الموازنة".
 
تقرير...
 
ديالى ليست افضل حالا من الأنبار
تلغيم منازل في قرى ناحية سليمان بيك يحول دون عودة ساكنيها
بغداد- رويدة أموري
كشف مسؤول محلي عن خشية العشرات من العوائل، العودة إلى منازلها في ناحية سلمان بيك بصلاح الدين، خوفاً من انفجارها بسبب تفخيخ البيوت من قبل عناصر تنظيم "داعش" قبل اقل من شهر.
وفيما قال عضو في مجلس النواب عن محافظة ديالى، أمس الثلاثاء، إن المحافظة باتت "ساحة حرب" رسمية معلنة وحقيقية، حذر من استمرار المشهد الامني الحالي وأنعكاساته على الوضع العام.
وقال قائممقام قضاء طوزخرماتو شلال العبدول، أمس الثلاثاء، في تصريحات صحفية تابعتها "طريق الشعب" إن العديد من العائلات غير قادرة على العودة الى منازلها في بعض القرى خارج مركز ناحية سليمان بيك خشية انفجار المنازل التي جرى تفخيخها من قبل عناصر تنظيم "داعش" قبل اقل من شهر.
وأعلنت قيادة عمليات دجلة نهاية الشهر الماضي عن استعادة السيطرة على "كامل" مناطق ناحية سليمان بيك من يد عناصر "داعش" بعد اسبوع من المعارك بحسب بيان للقيادة.
وقال العبدول لوكالة "شفق نيوز" إن "مركز ناحية سليمان بيك وضعه الامني مستقر والقوات الامنية اغلقت جميع المنافذ باتجاهه وحفرت خندقا لمنع اي دخول للارهابيين".
واضاف أن "المشكلة في بعض القرى التابعة للناحية اذ ان العديد من العائلات لم تعد لغاية الان الى منازلها بسبب تلغيمها من قبل عناصر تنظيم داعش".
وكانت سليمان بيك إحدى المدن التي اجتاحها مسلحو تنظيم "داعش" الارهابي في الفترة الماضية في مساعي للاستحواذ على المدينة. من جانب أخر، قال النائب عن ائتلاف العراقية رعد الدهلكي إن "الوضع الامني في ديالى مربك، فالتهجير والقتل على الهوية، والاختطاف، والتفجير، واطلاق يد الميليشيات متواصلا".
واضاف أن "المحافظة ساحة حرب معلنة ورسمية، ونحن نحذر من استمرار الاوضاع على ماهي عليه لانه سيقود الى المجهول"، لافتا الى ان "وضع ديالى ليس افضل حالا من الانبار لكن الاضواء مسلطة على الاخيرة".
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الثلاثاء ، قالت انتصار الجبوري عضو ائتلاف العراقية أن "القوات الامنية هي المسؤول الاول عن استتباب الامن في البلاد ومن ضمنها محافظة ديالى"، موضحة أن "الوضع في ديالى يعيش حالة تدهور وفيه نوع من التهجير والاغتيالات واستيلاء على اموال المواطنين من قبل المليشيات، ويجب ان يكون عمل جاد من قبل الاجهزة الامنية ومجلس المحافظة". واضافت الجبوري أن "على الحكومة المركزية ان تركز على محافظة ديالى لانها تعاني اليوم من ضعف في الاداء الامني، والانتخابات على الابواب فلا يمكن أن نطالب المواطن بالخروج للانتخابات وادلاء بصوته في ظل عدم وجود استقرار الامني، لان المواطن احبط من اداء العملية السياسية والوضع الامني"، مستبعدة أن "يكون هناك تأجيل للانتخابات في ديالى".
وأكدت الجبوري ان الخلافات السياسية لها تاثير على الوضع الامني، وأن الخلافات في الحكومة المحلية بديالى لها تاثيرها على الوضع الامني الموجود اليوم في المحافظة.
وشهدت محافظة ديالى عمليات تهجير قسري في المناطق والقرى التابعة لناحية المقدادية والسعدية وانتشار لعناصر تنظيم "داعش" في بعض المناطق الشمالية من بعقوبة.
وتقول القيادات الامنية في محافظة ديالى ان عناصر تنظيم"داعش" حاولوا خلال الاسابيع الماضية  نقل معركتهم من الانبار الى ديالى لاشغال القوات الامنية الا ان مخططهم فشل.

ص 4
 
عشرات المجندات والمستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
 
 
القدس – وكالات
اقتحم عشرات المستوطنين والمجندات الإسرائيليات صباح أمس الثلاثاء المسجد الأقصى من باب المغاربة وسط حراسة من الشرطة الإسرائيلية. وقال عمر الكسواني، مدير المسجد الاقصى : " إن 97 مجندة اسرائيلية باللباس العسكري بمرافقة المستوطنين وتحت حراسة الشرطة الإسرائيلية اقتحمن المسجد الأقصى من باب المغاربة وجال الجميع في الأقصى "، معتبراً هذه الاقتحامات استفزازية.
وأضاف مدير المسجد الأقصى لـوكالة "أنباء موسكو" "إن الاحتلال يفرض منذ أسبوع الحواجز العسكرية على البوابات الخارجية للمسجد الأقصى ومنع من هم دون الـ 50 من دخوله بالإضافة إلى التضييق على موظفي دائرة الأوقاف الاسلامية ومنع قسم منهم من الدخول للاقصى ". واستنكر الكسواني الاقتحامات المتكررة من قبل المستوطنين والمجندات والمجندين التي تثير غضب الفلسطينيين والمرابطين والمسلمين بشكل عام. من جهتها أشارت مؤسسة الأقصى إلى أن الأعداد الكبيرة من طلاب وطالبات مصاطب العلم والمصلين يتواجدون في رحاب المسجد الاقصى وداخل المسجد?القبلي المسقوف ويرابطون هناك وهم يتصدون لاقتحامات المستوطنين بالشعارات المنددة.
 
 
********
أردوغان.. فضيحة جديدة تخص الإعلام
 
 
أنقرة – وكالات
في تسجيل صوتي جديد نسب لرئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، يوبخ الأخير رئيس مجموعة ستار الإعلامية المقربة للحكومة بسبب تقرير نشرته الصحفية شيفقاتلي طوكسال. ووفقا لما جاء في التسجيل، يقول أردوغان لرئيس المجموعة، مصطفى قره علي أوغلو، "هل وظفناها (طوكسال) من أجل أن تكتب كل ما يخطر على بالها؟"، فيرد الأخير "معك حق سيدي". إلا أن أردوغان يؤنب علي أوغلو على عدم اتخاذه أي اجراءات بحق الصحفية التي فصلت من عملها في صحيفة ستار على ما يبدو بعد تلك المكالمة، وذلك استجابة لضغوط رئيس الوزراء. ويأتي هذا التسجيل الجديد ?عد سلسلة من التسجيلات المسربة التي كشفت عن استهداف أردوغان لكتاب وصحفيين ومقدمي برامج، وطلبه من رؤساء التحرير أو مالكي وسائل إعلام طردهم. وشهد الحقل الإعلامي في العامين الماضيين عمليات نقل وطرد طالت بشكل مفاجئ عشرات الصحفيين في وسائل الإعلام التركية، ويقول معارضو الحكومة إنها جاءت استجابة لضغوط من السلطة. وتنتظر الأوساط الإعلامية المزيد من التسجيلات المنسوبة لأردوغان لكشف ملابسات نقل إمام جامع دولمه باهشة إلى مسجد آخر في الطرف الآسيوي من اسطنبول.
 
 
***********

سلة الاخبار...
 
 
15 قتيلا في أفغانستان
 
وكالات
وقع تفجير انتحاري في مدخل أحد الأسواق في شمال افغانستان. وقال مسؤول أفغاني لوكالة أسوشيتد برس إن 15 مدنيا على الأقل بينهم نسوة واطفال قتلوا في التفجير الذي وقع عند نقطة تفتيش على مدخل سوق في مدينة ميمنة، عاصمة ولاية فارياب. ونقل عن محمود الله باتاش، محافظ فارياب قوله إن 27 مدنيا أصيبوا في التفجير. وقال باتاش إن الانتحاري كان يستقل دراجة نارية بثلاث عجلات. وتعد ولاية فارياب الشمالية أحد أكثر الولايات الأفغانية اضطرابا وتوترا.
 
قبرص "تسجن" لاجئين
 
وكالات
قالت منظمة العفو الدولية ان قبرص تحتجز بشكل روتيني العشرات من طالبي اللجوء واللاجئين في أوضاع تشبه السجن وتنتهك أحيانا قانون الاتحاد الاوروبي باعتقالهم لأكثر من 18 شهرا. وفي حين ان قبرص هي احدى الطرق الرئيسة التي يسلكها المهاجرون للوصول إلي اوروبا إلا أن آلاف الاشخاص يدخلون الجزيرة كل عام واتهمت العفو الدولية الحكومة باستخدام الاحتجاز كوسيلة لتقييد تدفق المهاجرين. وقال شريف السيد علي رئيس قسم حقوق اللاجئين والمهاجرين بالعفو الدولية يوم الاثنين "باحتجاز عشرات الاشخاص لأشهر فإن قبرص تظهر افتقارا للتعاطف يبعث?على الانزعاج وعدم اكثراث تام بالتزاماتها الدولية."
 
ليبيا: 5 قتلى في انفجار
 
وكالات
قتل خمسة أشخاص على الأقل اثر انفجار سيارة ملغومة استهدفت منشأة عسكرية للجيش في بنغازي. و افاد المركز الطبي في المدينة الواقعة شرقي ليبيا بأن "خمسة جثامين وعدد غير محدد من الاجزاء البشرية اضافة إلى 10 مصابين على الاقل وصلت إلى المستشفى". وكانت سيارة مركونة امام المنشأة انفجرت بمجرد ظهور عدد من الجنود الذي كانوا خارجين توا من احتفال بترقيات عسكرية، بحسب مصدر عسكري. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجير إلى مساء أمس.
 
 
********

الجيش يواصل حملته في القلمون بعد استعادة يبرود
الأمم المتحدة: المسلحون في سوريا نفذوا عمليات إعدام جماعي

متابعة "طريق الشعب"
قال محققون تابعون للأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان إن المسلحون نفذوا عمليات إعدام جماعي بحق معتقلين في سوريا.
ويوثق أحدث تقرير صادر عن هؤلاء المحققين عدة حوادث في هذا الصدد، بما في ذلك حادث وقع في مستشفى للأطفال بمدينة حلب في كانون الثاني الماضي.
وفي الوقت نفسه، وجه التقرير اتهامات للقوات الحكومية باستخدام الأسلحة بشكل عشوائي، ومنها براميل المتفجرات ضد المدنيين.
وصدر التقرير قبل مناقشة الوضع في سوريا خلال اجتماع مجلس حقوق الإنسان في جنيف.
وفي أحدث تقرير لها، وصفت اللجنة الدولية المستقلة حول انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا الكيفية التي أجري بها التحقيق في المقابر الجماعية المزعومة في شمال البلاد، حسب ما نشرته "بي بي سي ".
وقال التقرير إن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، والذي له علاقة بتنظيم القاعدة، "أجرى عمليات إعدام جماعية للمعتقلين".
واحتل مسلحو التنظيم الإرهابي مستشفى الأطفال بمدينة حلب واستخدموه لاحتجاز المعتقلين، واقتادوا بعضهم للخارج وقتلوهم، فيما وصفه شهود عيان بأنه "ميدان إعدام".
وتضمن التقرير العديد من الأمثلة الأخرى على أساليب تنفيذ عمليات الإعدام.
وتقول فولكس إن محققو الأمم المتحدة وجدوا أن هناك زيادة حادة في استخدام براميل المتفجرات � اسطوانات مملوءة بالمتفجرات أو براميل نفط يتم إسقاطها من الطائرات � من قبل الحكومة السورية، في الوقت الذي يحضر ممثلوها محادثات السلام في جنيف.
ويقول التقرير إن الضربات الجوية لا علاقة لها بالأهداف العسكرية، وتهدف بشكل واضح إلى بث الرعب في نفوس المدنيين.
ويؤكد التقرير أن الحرمان من الغذاء والماء والكهرباء والمساعدات الطبية أصبح شائعا في سوريا الآن، وأن الناس يتضورون جوعا حتى الموت في المدن المحاصرة وفي مراكز الاعتقال.
وقال رئيس لجنة التحقيق، الدبلوماسي البرازيلي والباحث القانوني باولو سيرجيو بينيرو، إن اللجنة حددت المشتبه بهم بارتكاب جرائم حرب وأعدت قائمة بأسمائهم.
إلى ذلك، يستعد الجيش السوري لشن هجمات على ثلاث بلدات قرب الحدود اللبنانية، وذلك بعد سيطرته على يبرود أبرز معاقل المعارضة في منطقة القلمون شمالي دمشق، وفق ما ذكر مصدر أمني سوري.
وأوضح المصدر أن الجيش سيطلق عملياته في رنكوس وفليطا ورأس المعرة، التي لجأ إليها مقاتلو المعارضة من يبرود.
كما أشار إلى أن "هدف هذه العمليات تأمين المنطقة الحدودية وإغلاق كل المعابر غير الرسمية مع لبنان".
يشار إلى أن يبرود تعد من أكثر المدن الستراتيجية في منطقة القلمون، إذ شكلت دافعا نحو شن معركة حاسمة بين الجيش السوري وقوات المعارضة استمرت وقتا طويلا وأفضت إلى سيطرة الجيش عليها.
وفي العاصمة دمشق، استهدف الجيش السوري حي العسالي ومخيم اليرموك بالقصف الصاروخي والمدفعي أمس الثلاثاء ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى، حسب ما أوضح ناشطون.
وكانت مصادر "سكاي نيوز عربية" ذكرت أن شخصين على الأقل قتلا، وجرح 4 آخرون جراء سقوط قذيفة "هاون" في ساحة الأمويين وسط العاصمة دمشق ظهر أمس الاول.
 
 
*********
بوتين يعلن "القرم" جزءاً من روسيا.. والبرلمان يسخر من "عقوبات" الغرب !
 
 
متابعة "طريق الشعب"
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الثلاثاء إن شبه جزيرة القرم جزء لا يتجزأ من روسيا، مضيفا ان روسيا لا تسعى الى الدخول في مواجهة مع الغرب، ولكنه اكد على ان موسكو ستدافع عن مصالحها.
وتساءل في كلمة القاها امام جلسة مشتركة لمجلس النواب والمجلس الاتحادي في موسكو اعلن فيها عن قوانين جديدة تتيح انضمام المنطقة لروسيا وطلب خلالها من النواب تأييد هذه القوانين "علينا ان نقرر ما اذا كنا مستعدين للدفاع عن مصالحنا الوطنية، او اننا سنفرط بها الى الأبد؟"
ومضى للقول "يحاول بعض الساسة الغربيين اخافتنا ليس بالعقوبات فقط بل بتهديدنا بمشاكل داخلية. اريد ان اعرف ماذا يقصدون. نحن نعتبر هذه التصريحات غير مسؤولة وعدوانية وسنرد عليها بالطريقة المناسبة".
ويتعين على المحكمة الدستورية في روسيا النظر في الاتفاق المفترض قبل التصديق عليه من جانب البرلمان، غير أن مراسلا لـ(بي بي سي) في موسكو يقول إن هذه الإجراءات قد تكتمل خلال أقل من أسبوع.
وكان 97 في المئة من سكان القرم قد أيدوا في الاستفتاء الذي أجرى الأحد الانضمام إلى الاتحاد الروسي
وكان أعضاء البرلمان الروسي قد سخروا من العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد الاوروبي على بعض المسؤولين الروس و الاوكرانيين لاتهامهم بالتورط في "ضم القرم".
وفي جلسة خاصة لمجلس النواب الروسي " الدوما " صباح أمس الثلاثاء تبنى الأعضاء بالإجماع بيانا ساخرا يطالب واشنطن والاتحاد الأوروبي بأن تمتد العقوبات لتشمل عدة مئات آخرين من المسؤولين الروس.
 
 
*******
تشاؤم في فيينا بشأن برنامج إيران النووي
 
 
جنيف – وكالات:
أنطلق، أمس الثلاثاء، وسط أجواء من الخلاف والتشاؤم جولة جديدة من المحادثات بين إيران ومجموعة الدول الست، الرامية للتوصل إلى اتفاق نهائي في ملف طهران النووي.
لكن عشية اليوم الأول للاجتماع، استبق وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، المحادثات بإلغاء مأدبة عشاء كانت مقررة مع ممثلة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون .
وجاءت هذه الخطوة، حسب وكالة أنباء فارس الإيرانية، احتجاجا على لقاء آشتون مع مجموعة من الناشطات الإيرانيات في المعارضة، وذلك خلال زيارتها الأخيرة لطهران.
ورغم تأكيدات دبلوماسية من الجانبين أن الخلاف حول أوكرانيا لن يؤثر على المحادثات النووية الإيرانية، فإن التوتر بين موسكو وواشنطن سينعكس بالطبع على طاولة الحوار في فيينا.
ومن المتوقع أن يخدم هذا التباين الأميركي الروسي، الموقف الإيراني الذي قد يزداد تشددا كما يرى بعض الخبراء ما قد يصعب أكثر فرص التوصل لاتفاق.
ويرى خبراء أن أي خلاف بين القوى الكبرى، قد يخفف بشكل واضح الضغوط التي تتعرض لها إيران خلال المحادثات.
وفي حين تطالب موسكو طهران بضرورة المصادقة على البروتوكول الإضافي للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يسمح بالتفتيش المستمر من قبل الأمم المتحدة، فإنها لا تمانع على ما يبدو في احتفاظ إيران بأكبر عدد ممكن من أجهزة الطرد المركزي.
 
 
*******

تقرير...
 
 
"ناضلوا ضد اللجنة الثلاثية"
اسبانيا .. قمة مضادة للمنتدى الاقتصادي الاسباني العالمي في بلباو

رشيد غويلب
احتضنت بلباو عاصمة اقليم الباسك في اسبانيا في بداية آذار الجاري قمة مضادة لقمة المنتدى الاقتصادي الاسباني العالمي التي عقدت هناك. ونظم اعمال القمة المضادة، التي عقدت تحت شعار "ناضلوا ضد اللجنة الثلاثية" � صندوق النقد الدولي، والينك المركزي الاوربي، والمفوضية الاوربية - " تحالف اليسار الباسكي ".
ويعمل في التحالف قوى يسارية مختلفة تنشط في الاقليم، وحصل التحالف في الانتخابات المحلية التي جرت في الاقليم على 25 في المئة من اصوات الناخبين، وهي افضل نتائجه الانتخابية. ويشارك في التحالف اربعة احزاب يسارية محلية ابرزها حزب Sortu.
وشارك في اعمال القمة المضادة العديد من الاحزاب اليسارية الاوربية منها حزب اليسار اليوناني، وحزب اليسار الالماني وحزب شين فين الايرلندي، و حزب كتلة اليسار البرتغالي، وحزب الحرية والبيئة الايطالي. واكد ممثل حزب اليسار اليوناني على ان اللجنة الثلاثية حولت اليونان الى محمية المانية، وادخلتها في ازمة انسانية عميقة " فأما ان تستمر الكارثة التي سببتها الليبرالية الجديدة والامبريالية، واما ان ينجح نضال المواطنين في فتح افق لتطوير بديل لاوربا ". وقدم ممثل كتلة اليسار في البرتغال  وصفا للكيفية التي عمقت فيها اللجنة ?لثلاثية الافقار وهشاشة الأوضاع المعيشية. ودعاها إلى  عدم الخضوع لسياسة الاتحاد الأوروبي واللجنة الثلاثية ، والكفاح من أجل برنامج لاستعادة الديمقراطية ودولة الرفاه. ودعا ممثل حزب اليسار الالماني احزاب اليسار الاوربية الى العمل من اجل تطوير نموذج  سياسي جديد لمواجهة السلطة المتنامية لرأس المال العابر للدولة الوطنية، ولتحقيق هذا الهدف يجب على احزاب اليسار العمل المستمر والمنظم مع النقابات والحركات الاجتماعية المناضلة، وتقوية مواقعها في هذه الحركات.وربط الصراعات المختلفة في رؤية مشتركة مناهضة للرأسمالية.
والى جانب الضيوف تحدث ممثلو احزاب ومنظمات يسارية من مختلف مناطق اسبانيا، وممثلو حركة "لنحتل" الالمانية. وانتهز تحالف اليسار الباسكي الفرصة للتعريف بمرشحهم لانتخابات البرلمان الاوربي التي ستجري في نهاية أيار القادم. وشارك في القمة المضادة الاتحادات النقابية في اقليم الباسك، ولم يشارك اليسار الاسباني المتحد، واتحادات النقابات الاسبانية الكبيرة للاختلاف في وجهات النظر في امور تنظيمية، و بخصوص الموقف من حل قضية اقليم الباسك في اطار الدولة الاسبانية.
 
تظاهرات ضد القمة الاقتصادية
 
وشهدت العاصمة تظاهرتان ضد قمة المنتدى الاقتصادي الاسباني العالمي، الاولى نظمها اكبر اتحادان نقابيان في اسبانيا وشارك فيها اتحاد النقابات الاوربية الى جانب وفود تمثل الاتحادات النقابية في فرنسا وايطاليا وبلجيكا. اما الثانية فقد نظمتها النقابات العاملة في اقليم الباسك وشارك فيها 50 حزبا ومنظمة صغيرة عاملة في الاقليم، وتوجهت الى مبنى انعقاد القمة الاقتصادية. وخلال التظاهرة، الحقت أضرار جسيمة في مباني البنوك والشركات فوق القومية ، والشركات والإسبانية. وصاحب سير التظاهرة وجود اعداد  ضخمة من الشرطة منعت عاصفة من?المحتجين من الوصول الى "المنطقة الحمراء" القريبة من متحف جوجنهايم.
لقد بينت التظاهرة ضد المنتدى الاقتصادي العالمي الاسباني قدرة اليسار في اقليم الباسك على التعبئة  ليس فقط عندما يتعلق الامر بالدفاع عن المعتقلين السياسيين ، و انما ايضا في قضايا تتعلق بمواجهة الرأسمالية.   
 
*********
ص5

منتسبو شركة القادسية يطالبون بصرف رواتبهم المتأخرة
 
 
يعاني منتسبو شركة القادسية احدى شركات التصنيع المنحل التابعة  الى وزارة الدفاع، من تأخر صرف رواتبهم ولمدة ثلاثة اشهر مضت، ودون معرفة اسباب تاخر الرواتب، وهم يطالبون وزارة المالية اطلاق رواتبهم الى الوزارة المعنية كي يتسنى صرفها اليهم فهم من اصحاب العوائل وعليهم التزامات مالية كبيرة منها توفير المستلزمات الضرورية للعائلة، لاسيما وان اغلبهم يسكنون في دور مؤجرة  ما  يترتب دفع بدل الايجار شهريا، فضلا عن غلاء المعيشة وارتفاع الاسعار،  ومن جانب اخر تاخر صرف الرواتب التي يعتمدون عليها بالدرجة الاساس يعني استدانتهم من اخرين لتمشية بعض امورهم لحين استلام الراتب،  او الاستجداء في الشوارع كالمتسولين.
ارحموا حالنا يا مسؤولين، نحن الموظفين المساكين.؟
 
لفيف من عمال الشركة
 

...................................
 
 
حكايات ابي زاهد ...

الديچ
 
طُرق الباب ،وإذا بصديقي الأثير (سوادي) في الباب وعندما دخل إلى غرفتي ورآني أكتب بادرني مازحا: خاف عندك امتحان وعطلتك يبعد أبوي، أشوف ميزك متروس أوراق وعرگك يصب، فقلت له وأين أنا والامتحان؟ أنه موضوع أكتبه لجريدتي «طريق الشعب»فسألني عنها فقرأت له ما كتبت فقال:رحم الله أبو المحاصصه اللي جابت هيچ أوافي، واحدهم»يبلع ألنخله بسلاها» وياخذ العنب والسله ويشرب وراهن طاستين لبن، ولكم شنو حسبالهم الوادم ما تعرف الحچي «لو شافنه سود حسباله هنود»وأحنه» ألف مثله نوديهم للشط ونردهم ميتين من العطش»» أولاد گريه واحد يعرف أخيه» وما يعبر علينه قرش قلب»ونلگفها وهيه طايره» والياكل ويه عميان خلي يناصف» ولكم مو هچي الحچي حرامي يضم ألحرامي لكن «إبليس ما يخرب عشه» ولكم ما شبعتوا ،ما أنترست عيونكم، لو صايره «فرهود مال المگرود» و»كلمن أيده اله»و»الما يعجبه يشرب من البير» او امداهه القسمتنه» نخلص من أعور أنطيح بعميان» وصرنه مثل ذاك، يگولون: «أكو واحد عنده ديچ، الليل كله يعوعي، ومدوخ الجيران، والوادم صايحه منه الداد، يوم من الأيام أجاه واحد من جيرانه، گاله: أبو فلان بروح أبوك ما تخلصنه من ديچك، تره طير النوم من عيونه، گاله جاره ما يصير اله خاطرك طيب، گام ذبح الديچ وتغده بيه هوه وجاره، چلچل الليل ونامت الوادم، وچانت الديوچه كلها تعوعي، وگلبتلك القرية گلاب «ويم حسين چنتي بوحدة صرتي بثنين» چان ديچ واحد ما حاملته الوادم، إذا هسه صارن عشره، أجاه أبو البيت، گاله ها فلان هسه أرتاحيت، ولك چان الديچ مالي خاصي الديوچه كلهه، ولمن  راح، كلها گامت تعوعي، وصح بينه المثل «رادله گرون گصوا أذانه»... وراح نرد نغني من جديد»ألك يوم يا ظالم».....!!!
 
محمد علي محيي الدين
 

..................................
 
خدمات شحيحة .. لماذا!
 
كاظم فرج العقابي
غياب المرافق الصحية على امتداد شارع ابو نؤاس
 
الشيء  المفرح حين يصطحب المواطن عائلته الى  حدائق ابي  نؤاس تلك البقعة الخضراء التي تتوسط ضفاف دجلة والشارع،  حيث الورود والازاهير الملونة الجميلة التي تبث بشذاها الزكي فتنتعش النفوس، والمروج الخضراء التي تغطي مساحاتها الواسعة بتصاميم هندسية جميلة واشجارها الباسقات الوارفة الظلال، ما يريح نفسية المواطن المتعب الذي اثقلت كاهله شحة الخدمات وارتفاع الاسعار وغيرها، لكن الامر الذي يحير رواد حدائق ابي نؤاس من العوائل هو عدم توفر المرافق العامة الصحية، الامر الذي يدفعهم الى  التساؤل، الا تفكر امانة بغداد باهمية  وجود مثل هكذا مرافق في المنتزهات العامة، مثلما تفكر بجمالية المكان وتوفير الاجواء المريحة فيه؟
قلة المراكز الاجتماعية في الكرخ الثانية
 
يعد وجود المراكز الاجتماعية في كل منطقة من مناطقنا الجغرافية مهم ومهم جدا، كونها اماكن  يمكن استثمارها  في تنمية مواهب الشباب والشابات بعيدا عن دهاليز الانحراف ، من خلال اقامة الندوات المختلفة فيها, واقامة الاحتفالات, والمعارض  الفنية والتشكيلية او احياء المناسبات الاخرى. والسمة الغالبة على مناطق الكرخ الثانية تحديدا هي خلوها من المراكز الاجتماعية، مما يتعثر احيانا ايجاد تواصل منظم  بين فئة الشباب وعامة الجماهير ، وتمكن الاهالي من تنفيذ ما يصبون اليه من فعاليات اجتماعية في المناسبات والتي يمكن ان تحتضنها مثل هذه المراكز . عليه نتطلع من الجهات المختصة ان تولي هذا الموضوع أهميته من اجل الارتقاء بوعي المواطن وتعزيز التواصل الاجتماعي معه وتوفير الفضاء المناسب له للتنفيس عن اماله وتطلعاته واحتياجاته الاجتماعية .

.........................................
في ظل تلكؤ 287 مشروعاً وزارياً
تلاميذ يدرسون في هياكل طينية بناحية الاصلاح  في ذي قار
 
طريق الشعب- وكالات
حسن جبار، طالب في المرحلة الاعدادية في مدرسة (ينابيع المعرفة) الطينية في ناحية الإصلاح المتاخمة لأهوار الناصرية، لكن تداعي سقف الصف الذي يجلس فيه حسن كان كافيا لدخول مياه المطر التي تتساقط فوق راسه هو وباقي الطلبة اثناء الدرس.
ولا تقتصر المعاناة على طلبة اعدادية (ينابيع المعرفة)، فحسب، إذ توجد في ناحية الإصلاح المتاخمة لأهوار الناصرية، 19 مدرسة طينية أخرى، في حين تضم محافظة ذي قار، التي توجد فيها تجمعات ومواقع أثرية تعود إلى 5000 سنة مضت، منها مدينة أور التاريخية، 287 مشروعاً متلكئاً لمدارس تنفذها وزارات الدولة لانعاش الأهوار والتربية والصناعة والمعادن، منذ سنة 2009، من دون أن تنفع مناشدات الحكومة المحلية لمعالجة وضعها.
ويؤكد جبار قائلا"  أن معاناة الطلبة متواصلة طيلة العام الدراسي، نتيجة تردي واقعها وان الصفوف لا تحمينا من حر الصيف اللاهب ولا من برد الشتاء القارص ومطره. اما نوافذ الصفوف الطينية للمدرسة، فهي مغطاة بستائر بدائية شبيهه بالشراشف العتيقة لأسرة النوم، اضافة الى ان المنطقة التي تقع فيها المدرسة والطرق المؤدية إليها تتحول إلى بركة من الوحل خلال موسم الأمطار ".
ويتابع الطالب بنبرة ساخرة، أن "المروحة الموجودة في بعض الصفوف، هي للديكور فقط، كونها غير مربوطة بالتيار الكهربائي،لكن هذا لن يثني طلاب المدرسة وملاكها التدريسي عن مواصلة الدوام في أحلك الظروف، وطلب العلم بل وحتى التفوق، أملاً بتغيير واقعهم نحو الأفضل وإن بعد حين".
فيما يقول مدرس الفيزياء في (مدرسة ينابيع المعرفة)، واثق صباح، إن "المدرسة تأسست منذ سبعينيات القرن الماضي، وتعرضت للغرق في سنوات سابقة وتم هجرها"، لكن الحاجة الماسة للأبنية المدرسية اضطرت إدارة الناحية إعادة افتتاحها عام 2009، إذ تضم حالياً ستة صفوف ثلاثة منها طينية والأخرى كرفانات".
ويذكر صباح، أن هنالك "110 طلاب يتوزعون على صفوف المدرسة من الأول متوسط وحتى السادس الاعدادي"، ويشير إلى أن "المدرسة تتميز بتفوق طلابها، برغم واقعها المزري، إذ حقق أحد طلابها المرتبة الخامسة على مستوى العراق".
يقول رئيس مجلس ناحية الاصلاح، فيصل جاسم النصر الله، فيقول إن " ناحية الاصلاح ما تزال تواجه مشكلة المدارس الطينية، ومشاريع الوزارات الاتحادية المتلكئة، فتوجد في "الناحية 19 مدرسة طينية و20 مشروعاً متلكئاً لمدارس جميعها من المشاريع الوزارية".
ويؤكد المسؤول المحلي، أن "المدارس المتلكئة كان من المفترض أن تكون بديلة للطينية، وقد قامت الشركات بتسلمها وتهديمها بأمل انجازها خلال سنة واحدة، لكنها ما تزال متلكئة فحرمت الطلبة من مدارسهم القديمة والناحية من تخصيص الأموال من موازنة المحافظة لبناء المدارس في المواقع المذكورة، مما أدى إلى تفاقم تردي الواقع التعليمي ومعاناة الطلبة والمدرسين والأهالي".
ويتابع رئيس مجلس ناحية الاصلاح، أن "إدارة الناحية طرقت الأبواب الحكومية وغير الحكومية كلها سواء في إدارة المحافظة أم مجلسها فضلاً عن وسائل الإعلام لحل المشكلة التي يعود تاريخها إلى سنة 2009 من دون جدوى، علما ان الاستجابة والتفاعل مع ملف المدارس المتلكئة لم يكن بالمستوى المطلوب، إذ تمثلت معالجات وزارة التربية بتجهيز بعض المدارس بكرفانات لا تغطي نصف الحاجة الحقيقية للمدارس في حين ظلت مشكلة الأبنية المدرسية معلقة ولم تحسم حتى الآن".
اما محافظ ذي قار، يحيى محمد باقر الناصري، فقد اكد خلال زيارته التفقدية لمدرسة (ينابيع المعرفة)، إن هنالك "أزمة حقيقية في المدارس، لاسيما أن المشاريع الوزارية ما تزال متلكئة منذ عدة سنوات برغم المخاطبات والمناشدات للوزارات المعنية"، ويبين أن "إدارة المحافظة لا تمتلك الصلاحيات الإدارية اللازمة للتعامل مع الشركات المتلكئة لأن التعاقد معها تم من خلال الوزارات الاتحادية، كما أن إشغال المدارس المتلكئة للأرض المخصصة لمشاريعها عقد الأمر وحال دون تخصيص الأموال للمدارس المذكورة من موازنة المحافظة".
واكد الناصري على تواصل جهود المحافظة للضغط على الوزارات المعنية لحين حسم ملف المدارس المتلكئة في عموم وحداتها الإدارية، التي بلغ عددها 287 مشروعاً متلكئاً تنفذ على حساب وزارات الدولة لانعاش الاهوار والتربية والصناعة والمعادن.
 
.................................
 
همسة ...

مارد محبوب
 
في دولتنا ومنذ تأسيسها وحتى اليوم ورغم مختلف العهود الملكية والجمهورية والدكتاتورية والديمقراطية، ان وجدت، لم تتغير المعادلة في العراق وهي ان هناك من اكلوا وشربوا اطيب الطعام والشراب وافضله وسكنوا القصور واكتنزوا الذهب والفضة وابقوا ملايين العراقيين حفاة عراة يعانون الفقر والمرض والجهل والتخلف ويسكنون في اكواخ الطين وبيوت الصفيح وفي العشوائيات  بدون خدمات تليق ببني البشر. الغريب والعجيب في الامر ان كل ذلك يحصل باشكال مختلفة الالوان داكنة احياناً وزاهية براقة احياناً اخرى ولكنها بالمضمون نفسه تماماً. هذه المعادلة لم تتغير منذ ولادة الدولة العراقية وقد حان الوقت لشعبنا الصبور ان يقول كفى كفى ويقلب المعادلة رأساً على عقب عبر استلامه لبطاقته الانتخابية والتوجه الى صناديق الاقتراع وانتخاب من اكتنز المبادئ والعلم والثقافة والاخلاص والنزاهة، من اثبت ان مبادئه اقوى من الموت واعلى من مشانق الطغاة، من ضحى بالغالي والنفيس وعمل بلا كلل او ملل من اجل بناء عراق ديمقراطي حضاري يوفر الخبز والكرامة والحرية للمواطنين جميعاً، من شهدت الزنازين في السجون والمعتقلات والاقبية الرهيبة التي ملأت ارض العراق من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه على تضحياتهم، من اجل سعادة شعبهم ورفاهيته.
نعم من سيغير المعادلة، هي بطاقة الناخب الالكترونية واذا كانت القصص الخيالية تدور سابقاً حول مصباح علاء الدين السحري ومارده الذي يقول «شبيك لبيك انا خادم بين يديك» ويحقق ما يطلب برمشة عين فان ماردنا الحقيقي اليوم هو بطاقة الناخب الالكترونية وبامكانها ان تحقق ما يريد المواطن تحقيقه في دولة مدنية ديمقراطية حضارية اذا ما احسن استعمالها واختار العناصر النزيهة والمخلصة والكفوءة وازاح والى الابد العناصر التي عملت من اجل المصالح الشخصية والعائلية والعشائرية والمناطقية والطائفية والفئوية والحزبية الضيقة والعناصر الفاسدة والمفسدة. فاهلاً بماردنا الحقيقي المحبوب، اهلاً ببطاقة الناخب الالكترونية والتي ستقلب المعادلة رأساً على عقب  وهذا ما سيفعله كل احرار وشرفاء الشعب العراقي بمختلف توجهاتهم الفكرية والسياسية.
 
كفاح محمد مصطفى
 
.......................................

اجابتان من مديرية الاعلام التربوي
 
* اشارة الى ما نشرته صحيفتكم بعددها 155 في 2/2/2014 موضوعاً تحت عنوان «تنسيب حارس امني لمدرسة في الهندية» نود اعلامكم ان المديرية العامة للعلاقات الثقافية/ مديرية الاعلام التربوي فاتحت المديرية العامة لتربية محافظة كربلاء المقدسة وبينت الاخيرة بان المدرسة فتح جديد بتاريخ 18/2/2014 وتمت مفاتحة الجهات المعنية بالمحافظة واعتذرت عن تنسيب حارس لحماية المدرسة لقلة الموجود.
* اشارة الى ما نشرته صحيفتكم بعددها 106 في 20/1/2014 موضوعاً تحت عنوان (طلب تعيين في مديرية التربية ببابل) قامت المديرية العامة للعلاقات الثقافية/ مديرية الاعلام التربوي بمفاتحة المديرية العامة للتربية في محافظة بابل واجابت الاخيرة بان صاحبة الشأن لم تذكر بطلبها المعدل الحاصلة عليه ونوع دراستها وسكنها ليتسنى لنا اجابتها وهل قدمت طلباً للتعيين لعام 2013 كون التعليمات والضوابط الوزارية الخاصة بالاختبار والترشيح هي (المعدل والاختصاص والجنس ونوع الدراسة والسكن).
 
ابراهيم سبتي
مدير الاعلام التربوي

ص6

المسرح المغربي: سؤال التنظير وأسئلة المنجز

صدر للناقد والباحث المغربي الدكتور محمد أبو العلا كتاب نقدي موسوم بـ"المسرح المغربي: سؤال التنظير وأسئلة المنجز" عن منشورات المركز الدولي لدراسات الفرجة.
 يقع الكتاب في 104 صفحة ويضم في مباحثه الأساسية الى جانب تقديم الباحث مصطفى الرمضاني، وعتبة لأهم أسئلة الكتاب بقلم الباحث محمد أبو العلا، وبابا للدراسات تناول قضايا المسرح المغربي وإبدالات التغيير، الدراماتورجيا وسؤال "الخانة الفارغة"، بحث في مضمر خطاب التنظير المسرحي العربي. الباب الثاني خصصه الباحث لقراءات همت على الخصوص الاحتفالية من السجال إلى النقد، المدينة: من تقويض اللعب إلى بناء الحكي، ومن مسرحة التراث إلى الإجهاز على أسطورة الفحل، باب أوراق وهي ورقة شارك بها الباحث في مهرجان كلميم الدولي لمسرح الجنوب.
 
........................................
نورا مرعي تفتح قلبها:الشعر أخذ مني الروح

 
حاورها: حيدر الأسدي
"نورا مرعي"، شاعرة لبنانية مميزة، بدأت مسيرتها الادبية متأثرة بمدارس شعرية عديدة، وألقى على بصمتها الشعرية بعض كبار الشعراء أمثال بدر شاكر السياب ومحمود درويش وأدونيس.  أطلقت في بداية مسيرتها الادبية سلسة تغريدات  وهي كتيبات صغيرة يختص كل واحد منها بموضوع واحد يشمل مجموعة جمل شعرية معبّرة، وكتبت بأسلوب أدبي وبلاغي. أصدرت مجموعتين شعريتين هما: شظايا من الذاكرة، ديوانك نفحات أنثى.
 
كلمينا عن "نورا مرعي" بأي مدينة ولدت وكيف قادها قلمها لكتابة الشعر؟
 
ولدت في قرية حارة صيدا، ونشأت على حب القراءة والإطلاع الدائم، كنت منذ الصّغر أحب جبران خليل جبران وأقرأ له الكثير، ما دفعني إلى البدء بالكتابة والتعبير عما يخالج روحي، فكتبت في سن المراهقة بضع قصائد لم تنشر أبدا لأنها تعد محاولة خجولة بالنسبة إليّ، بعد ذلك بدأت أمارس الكتابة في المنتديات والمواقع الالكترونية باسم مستعار حتى قررت في يوم ما ونتيجة تشجيع الأصدقاء لي أن أبرز قلمي إلى الوجود.
 
لمن تقرئين وبمن تأثرت من الشاعرات العربيات ممن سبقنك التجربة؟
 
أقرأ كثيرًا لمحمود درويش ولبدر شاكر السياب ولأدونيس وتأثرت كثيرا بمحمود درويش لأنني أحببت أسلوبه في الكتابة والتعبير فهو قد حمل قضية  وطنه  في كل قصائده. كما أنني تأثرت بكتابة نازك الملائكة التي بدأت أولى محاولات التّجديد في الشعر العربي وفتحت الأبواب أمامنا لكي نفيد من تجارب القدماء ولكن بكتابات حداثية.
 
هل الشعر النسوي بخير في لبنان؟
 
للشعر النسوي مكانته في لبنان، وللمرأة علاقة بالأدب لأنّه لون من ألوان الإفصاح عن المشاعر والرؤية والموقف، والإنسان سواء أكان ذكرًا أم أنثى يحقّ له التّعبير بالطّريقة ذاتها، فكلاهما يمتلكان القدرة على نقل مشاعرهما بطريقة فنّية أو شعرية أو قصصية وعلى الرغم من أن الأدب النّسائي لم يكن له وجود قوي قبل القرن العشرين والأمر يعود إلى اعتبار تعبير المرأة عن حبّها خطيئة كبرى، وصوتها لا يجوز أن يظهر، لذا رأينا كثيرين كتبوا تحت أسماء مستعارة، وكأن حضور المرأة جريمة ومشاعرها يجب أن تبقى منطفئة وفرصة ظهور إبداعاتها هي فرصة نادرة، وكل هذا فرضه المجتمع الذّكوري، ناسيًا أن المرأة أشدّ معاناة من الرّجل، وأنها تستطيع إن أعطيت الفرصة لها أن تبرز قصصًا جديرة بالانتباه، لا يمكن للرجل أن يكتب عنها، لأنه يكتب من وجهة نظره الخاصة. والمرأة قد حضرت دائمًا كملهمة للرجل، لا كاتبة عن مشاعرها وعن إحساسها الّذي قد يثير إشكالية في مجتمعنا الذّكوري الشّرقي. ولكن مع ظهور نازك الملائكة وبدء حضور القصيدة النّثرية على السّاحة الشّعرية بدأنا نرى أسماء نساء عديدات وظهرت الذّات الأنثوية الإبداعية في أعمال شعرية وروائية كثيرة، وبدأت تحقق ذاتها على مستوى الساحة الكتابية. وتمكّنت المرأة اللبنانية من نقل قضاياها عبر كتاباتها المتنوعة إلى الآخرين ولم تعد مجرد أنثى يتغزّل بها من قبل الرّجل أو يكتب عنها الحب والغرام.
 
سمعنا أنك أطلقت سلسة تغريدات كلمينا عنها قليلاً؟
 
سلسة تغريدات تتميز بأنها كتيبات صغيرة يختص كل واحد منها بموضوع واحد يشمل مجموعة جمل شعرية معبّرة، كتبت بأسلوب أدبي وبلاغي. وقد بدأت السلسلة بتغريدات عشقية التي اختصت بالحب والعشق وبعد ذلك صدرت تغريدات إلى امي حيث برزت عبارات الأم والشكر لها، ثم تغريدات إلى المعلم كعربون محبة وتقدير وتغريدات في الصداقة الّتي عبّرت بمشاعر قوية عن الصداقة الحقيقية والمميزة.
 
ما المميز في كتابك "شظايا من الذاكرة"؟
 
شظايا من الذاكرة حوى قصائد الذاكرة التي كان لها وقع مميز وفريد من نوعه على الجميع، إذ عبّرت فيه عن مشاعر الحب والألم من الرحيل وعذاب الغرام.
 وفيه أقول:.."والأفكار تتلاطم في لحظة خلف أسوار الحياة فأدس في ثوبي المتيم بالعشق لحظة موت آنية... وأرحل عند الغروب.. لم أعد أعرفك جيدا"...ألتفت الى الوراء دامعة ... وامشي بلا موعد .. بلا قانون ..".
شظايا من الذّاكرة صرخة من أعماق أنثى  كسّرت حاجز الصّمت، وقالت ما يجول في خاطرها عن تقاعس الحبيب، ونرجسيته المعتادة، فهي تلملم شتات أفكارها وتبني نفسها بنفسها، وبهذا البناء الأنثوي المتين تصرخ صرخة ملائكية، كي يقدّسها الرّجل، مستسلمًا لامرأة عرفت الحبّ الحقيقي ودافعت عنه، وحملت لواءه بما فيه من ألم ووجدٍ وعتاب ولوم، عبر بثّها تلك اللّحظات بقصائد نثرية مميّزة حملت عناوين لها وقعها الخاص، قصائد كانت في الذّاكرة تشبه الشّظايا القاتلة، والآن صارت واقعًا يعبّر عن كل امرأة في الحياة.
 
ديوانك نفحات أنثى ضاج بالحديث عن ذات المرأة ونون النسوة؟، كما قصائدك كذلك هي تكتبين عن تجارب ذاتية أم يأخذك المحيط الموضوعي للكتابة؟
 
ضجّ ديوان نفحات أنثى منذ القصيدة الأولى بالحديث عن المرأة ومعاناتها وشجونها وعذابات حبّها وقد دفعني إلى كتابته المحيط العام وتجارب النساء التي سمعتها وتأثرت بها  ولكن هذا لا يمنع من أن أكون قد كتبت نتيجة  تجارب ذاتية كان لها أثرها الواضح  في كتاباتي.
 
ما رايك بالشعر العراقي؟، وما هو رأيك بالتحديد بشاعرات العراق؟
 
الشعر العراقي مملكة من ممالك الشعر، أفرزت مدارس كبيرة منذ المتنبي وأبو تمام وحتى السياب ونازك. أما فيما يخص شاعرات العراق أعتقد أن العادات والتقاليد قد سمحت لبعضهن بالظهور وكانت أصوات جيدة ولها لغة متميزة وقد كتمت أصوات الكثيرات لأسباب عدّة ولم يعطَ الحق لهن لكي يفرضن أنفسهن ووجودهن الشعري كما يستحقن، فالكثير منهن سليلات بيوت شعرية إلا ان يد البيئة والمجتمع تكون أقوى غالبا.
هناك من يقول إن المرأة تكتب الشعر بقلبها؟
 
أعتقد أن القلب والعقل يتعاونان معا من أجل الكتابة بطريقة إبداعية والتّميز في الأسلوب، فسيطرة القلب على الكتابة قد تدفع الشاعرة إلى التّميز بالإحساس العالي، لكن العقل يساعدها على إنتاج صور شعرية مميزة.
 
ماذا أخذ منك الشعر وماذا أعطاكِ؟
 
أخذ مني الشعر كل مشاعري وأحاسيسي التي كتبت بها، أخذ مني الروح التي فاضت جياشة عبر كل كلمة كتبتها، وأعطاني الكثير من الوجود الإنساني والتعبير عن الآخرين، بحيث صرت جزءًا من كل.
 
لنتحدث عن الجانب الآخر، شاركت مؤخرا بكشاف الجراح وحصلت على ميدالية الكشاف ماذا عن هذه المشاركة حدثينا عن الفكرة بالتفصيل؟
 
طلبت مني جمعية كشاف الجراح أن أشارك في لجنة الحكم في مسابقة شعرية سيتبارى فيها مجموعة من الشباب الكشفيين، وكان أن قدّمت قصيدة شعرية بعنوان  " في مهب العشق"، وبعد إعلان نتائج الشباب الرابحين فوجئت بحصولي على شهادة شكر وتقدير ومنحي ميدالية الكشاف التي سعدت بحصولي عليها خصوصا أنني عندما كنت صغيرة كنت في الفرقة الموسيقية الخاصة بكشاف الجراح ولكني لاسباب خاصة اضطررت لترك الكشاف.
 
في الجانب الأكاديمي صدر لك بحث عن علاقة الناقد رئيف خوري بشخصية عمر بن أبي ربيعة ماذا توصلت بهذا البحث وهل كتبت بحوثًا أخرى؟
 
اشتهر رئيف خوري بنصوصه الإبداعيّة ودراساته النّقديّة وخاض الصّراع الفكري، ولج  إلى عالم الأدب وعالج أكثر من موضوع فيه، لأنّه ملم بأشعار العرب القدماء والمحدثين، وعارف بالتّراث الأدبي بشكل عام، اشتهر بكتاباته القصة والرّواية والتّرجمة والنّقد الأدبي،  كان لخبرته التّربويّة دور في أن يهتم بشكل خاص بالتّراث العربي القديم، محاولاً شرحه بفكر علمي، ليربط بين الظّواهر الثّقافية والشّروط الاجتماعية والأسباب المادية الّتي قادت إليها. من هنا تنوّعت نتاجاته في الدّراسات الأدبية كدراسته نتاج امرئ القيس الشّعري_ نقد وتحليل (1934)، ودراسة " هل يخفى القمر؟" (1939) الّتي نحن بصدد الاطلاع عليها والبحث فيها بين علاقة النّاقد رئيف خوري بشخصية عمر بن أبي ربيعة. وقد برز رئيف خوري كأحد أبرز المبدعين الّذين كرّسوا جزءًا من حياتهم وجهودهم للدّراسة والبحث بهدف إنارة الطّريق أمام الجميع بمن فيهم الأجيال العربيّة الجديدة حتّى يتعرّفوا إلى ذلك التّراث العربي القديم عبر قراءة الماضي بعيون جديدة ومنهجية علمية، متطلعًا إلى غايات عديدة وأهمها: الإطلاع على التّراث العربي القديم.والانتقال بالتّراث العربي القديم بقيمه الفكرية من الماضي إلى الحاضر عبر الدّراسة وإبراز ماضيه.وقراءة الماضي بمناهج حديثة.هذا ما توصلت إليه في بحث رئيف خوري ولدي بحث آخر بطور النشر قريبا بعنوان" اللغة العربية وتحدياتها الراهنة".
 
ماذا تعني لك نازك الملائكة؟، فدوى طوقان؟، غادة السمان؟، أحلام مستغانمي؟، وأمك؟، ونصوصك؟
 
نازك الملائكة هي رائدة الحداثة الشّعرية. غادة السمان أعشق طريقة كتابتها وأسلوبها وتحررها في نصوصها الأدبية. أحلام مستغانمي: أحب أسلوبها وطريقة كتابتها أيضًا وقد تأثرت كثيرا بروايتها ذاكرة الجسد وفوضى الحواس. أمي أخذت منها قوة الشّخصية وصلابة الحضور، واعتقد أن لولاها لما وصلت إلى ما أنا عليه الآن فهي التي أمسكت بيدي وشجعتني كثيرا لأكون نورا مرعي الشاعرة والكاتبة. نصوصي تعدّ كل شيء في حياتي فبها أصل إلى الآخرين ومن خلالها أستطيع التعبير عن كل ما نمرّ به في الحياة وعن المصاعب التي تواجهنا.
 
كلمة الختام لك يا نورا ستكون لك؟
 
شكرا لكم على هذا الحوار الممتع والذي أضاء جوانب عديدة من كتاباتي الشعرية.

.............................................
في رحاب القصة القصيرة جدا
 
محمد التطواني*
من المؤكد أن الحضارة تخلف تراثا، الذي يربط الماضي بالحاضر، وهذا الحاضر، إما أن يهدم ما وثقه السّلف، وإما يخالف أواصر المودة، وإما أن يشع فيه إشعاع الريادة بشكل جذري، له مبرراته وظروفه. والمقصود بالحضارة هنا، ليس النبش فيها، وإنما هي وسيلة لأضع أصبعي على جانب من مكوناتها، تساهم في صناعة الغد الأبيض والأسود.
وقد اخترت أن يكون الإبداع الأدبي أحد تحاليلنا الرمزية لهذا النص الذي سيشمل القصة القصيرة جدا، كمادة انسجمت أو لم تنسجم، ستدخل في تاريخ توثيق تراث حضارة أمة، وسيحسب عليها كابن شرعي، كما الحال بالشعر الحداثي، أو الحر.
حل ضيفا خجولا، ثم استوى على العرش، وضرب في العمق بقلب الدوائر العروضية، ووجد أنصاره ملبين بتوسيع آفاقه، تجنبا لأحكام العروض المانعة بتلاعب الشروط الخليلية، التي تتطلب النبوغ والفطرة والموهبة والثقافة والمعرفة.
كل هذه الشروط المُعَطّلة لعهد السرعة، وقفت حاجزا قبالة من يحملون الثقافة، والمعرفة، ويفتقرون للفطرة والموهبة، فأعلنوا عصيانهم  للموروث، وأسسوا مؤسسة ضده .. لا للشروط الخليلية التقليدية العمودية. وهذه نقطة خلاف و جدال، حسم الدهر فيها بين الموروث والحداثة والحداثوية، وأخذت منحدرا على " مزاكها " ونقلة عبثية ناجحة. ليست بموضوعنا الآن، إعترضت سبيلنا كمثال  تقترب جذوره  بجذور القصة القصيرة جدا ليس إلا ...  ولن أدخل في تشابك حول الجدل، في ما إذا كان أو لم يكن ما جلبناه من خارج دائرتنا، كشأن الشعر الحداثي " التجديد " ومنحناه سكنا و مقاما، وبطاقة العروبة، في حين صيدلية  "ابن سينا" والرازي  وغيرهما، رغم مرور قرون عديدة على اكتشافها للأمراض والعلاج، لم ترض عنها اليهود ولا النصارى بعروبتها، إلا ما تيسر من كنانيش و مذكرات، ومن هنا وهناك من المتعاطفين، استطاعوا تدمير ما يحاك عنها.
ومن هنا أضع إستفهاما؟
ما المراد بمادة القصة القصيرة جدا؟ هل هي ثورة فرضية تسعى لأن تقتحم زمرة الخالدين؟، بما فيها وعليها من خصوصيات؟  أم هو زمن الأكلات السريعة " كاسكروط " الذي فرض عليها لكي تكون أو لا تكون، وإن كانت نسخة مشوهة من أحد مبدعيها، لأن إستهلاك تقليد الآخرين تعودنا عليه، كما الموضة لتسريحة الشعر، والقنازيع، والمصيبة، أننا نتنكر بشدة، وننسبها لحضارتنا. وعلى إثر التنقير أو التنقيب، لا أرى ما في القصة القصيرة جدا من عيب، سوى أنها اعتمدت أن تتحمل أكثر من طاقتها من اللفظ المتكلف، للولوج الى المعنى، بأقل تكلفة،  مما يوضح لنا، أن المسافة بين القصة القصيرة " والقصيرة جدا"، مسافة متباعدة  في الوقت الذي توفره القصة القصيرة، من بناء إرهاف حسي لغوي، تعاني الأخرى من عدمية الحبك والرصف.
     وفي الوقت الذي توفره القصة القصيرة من مكونات سردية، ونسج المبنى والمعنى الحافلين بالدلالات، تتوقف الأخرى على جملة أو ثلاثة عند التشفير اللغوي، ونقص في توليد النص، في طبيعته، أنتجته طاقة مركبة من هاجس حكائي معاق، نابع عن خواطر.
وبناء على إستيعاب قدرات القصة القصيرة جدا وغدها، يظهر لي أن قراءتها تعبوية .. لا أعني المضمون النصي، أو الجملة، لأن الخلاصة  أو الإستيعاب قد تتلاءم مع عقلية المتلقي حسب ظروفه القراءتية و التأهيلية، التي تتعارض ومفهوم صاحب النص أو الجملة، وهي الأصح.  بل أعني تعبوية في نسجها غير المحكم بين الخيال والواقع، بين الوجدانيات والمتعة، لأن القصة القصيرة جدا، زمنها ضيق لا يحدث تأجيج انفعالات  كما تستهويه الذات، وليست قادرة في ظرفيتها في سطور أو سطرين ان تؤنس العزلة او الوحدة، أو أن تشحن بين طياتها ما ينتظره المتلقي من ميكانزمات، تفرز له تشويقا، أو فكاهة، أو سخرية، أو شحنات عاطفية.
كل ما هناك، أن مادة القصة القصيرة جدا، كجنس يراد به جنس أدبي كغيره من الأجناس الأدبية، ورغم تخطيها الحدود الجغرافية، لا زالت فرص مستحدثة أمامها تسير بها نحو التحديات.
وبكل ما تقدم، أتصور أنه لا يمكن للقصة القصيرة جدا، رغم التحدي، أن ترقى  بمحاذاة القصة القصيرة أو الرواية، لأن العدد واحد لا يمكنه أن يسقط ما هو أكبر منه عددا، وبتعبير أدق، لتفادي سوء الفهم، ما تقدمه القصة القصيرة من دراما وتشويق  وأمكنة و أزمنة وتخييل وسخرية ، في نص واحد، لا يمكن أن يقدمه كتاب من ألف ورقة، في طياته ألف قصة قصيرة جدا بجميع مدركاتها.
صحيح كما يقولون : "يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر". وكلمة أو ثلاثة تصنع قصة جداً قصيرة وإن كانت لا تحمل مواصفات للجنس الأدبي، لكن يظل الخبر المروي فيها حسب تركيبها الفني، لا يستهوي المتلقي، ما دامت لا تكشف عن مكوناتها كاحتوائها الواقع والخيال، أو الإعتماد على أحدهما. ولا ضير للبحث عن تصنيفها، وقد حال بها الحال في مسارها بين خانات الحكايات لتجد محلها من الإعراب كما المثل والنوادر. وليس اعتباطا أن تملأ احشاءها بمقدمة وعقدة وحل، وإلا سنسافر بضعة أمتار ثم نعود لنبحث عن شيء اسمه  ... الْخَوا... ء! .
ــــــــــــــــــــــــ
* ناقد من المغرب
 

.....................................
نصوص
 
كريم جخيور
 
الإرث الثمين ونصوص أخرى
 
كان يملك من الخدعة
ما يجعلنا ننام حالمين
فكلما قلت له:
أبي
يا أبي
قال: إن شاء الله
عندما يأتي رأس الشهر
وكانت دائما تأتي الشهور إلى بيتنا
بلا رؤوس
,,,,,,,,,,,
على خلافهم يا أبتي
لم أكن الولد العاق
فقد حفظت إرثك الثمين
وها أنذا
بعد عقدين من أبوتي
ما زلت أقسمه على أحفادك بالتساوي
لم أبخل به يوما
فكانوا دائما
في نومهم حالمين..
* *
استقامة التفاحة
إليها في عيدها
 
عاليا
انشري بريق أخطائنا
أيتها المزدهرة عفة وأرجوان
تبسط المعاصي استقامتها بين يديك
هدئي روعها النافر
إمسحي عن وجوهنا بقايا اﻷديم
دونك ﻻ تمر الحروب
وأمام تاجك تنعقد الصلوات
إيه أيتها الطاهرة
ﻻ حليف لك إﻻ اﻷرجوان..
* *
قلبي
 
إليك فقط
كلما سألته
أين أنت
رف
رفرف
أنا هناك
في حضرة من تهوى
أطوف في محرابها
أوقد الشموع
في عيد طفولتها
أنا هناك أربي شعرها
حتى يصير طويلا
طويلا
كليلي بها
أتشمم عطرها
وأطيل
أطيل السجود حاسراً
أمام عينيها � مع ‏وجد السومرية‏..
* *
دعاء حالم
 
وأنا أنظر إلى صورتك
أقول
أيها الرب
هلا مننت علي بطوفان جديد
ﻻ ﻷنني أكره ضغائن اليابسة حسب
ولكن حتى نكون معا
في سفينة واحدة..
* *
عاليا
انشري بريق أخطائنا
أيتها المزدهرة عفة وأرجوان
تبسط المعاصي استقامتها بين يديك
هدئي روعها النافر
إمسحي عن وجوهنا بقايا اﻷديم
دونك ﻻ تمر الحروب
وأمام تاجك تنعقد الصلوات
إيه أيتها الطاهرة
ﻻ حليف لك إﻻ اﻷرجوان..
* *
ﻻ أحد تحت البردة سوانا
أنا أقرأ مزامير جمالك
أرتلها حاسرا بوجع
وأنت تعدين جيوشك
لغزوات الليل..
* *
كيف لي أن أجعل الكلمات
جواري في حضرتك
ترفعين هذه
وتنصبين تلك
تجرين ما ﻻ يجر
تصرفين ما تشائين منها
ودائما
دائما ترفعينني أنا المجرور بك
والممنوع من الانصراف..
* *
دونك أنت
الشمس وحدها غير قادرة
على أن تعطي براهين صادقة
على إشراقة الصباح..
* *
لأنك هالتها
الأرض مغرورة جدا..
* *
نكاية بالصمت
سأقول بأعلى قامتي
أحبك..
 
......................................
قصص قصيرة

الياس الماس محمد
تساؤل
بعد غربة أربعين عاماً, عاد إلى مدينته, بقايا خشب هش يحترق.. يحمل رماده الأسود الفاحم أو رملا يابساً, نوافذ مغلقة, أبواب موصدة, أزقة خالية, لاشيء, سوى صغير هائج, لا شيء سكون مظلم, بلا حياة او حتى طنين ذبابة أو مواء قطة, أو نباح كلب, أو فحيح ثعبان, لا شيء.
ها أنت تدخل زقاقها, هنا أحببت يوما ما, لكن لا شيء, سوى ظلمة غبراء.. إذن عليه أن يغادر المدينة, ربما ليست مدينته الضاجة, الصاخبة أين التي كنت انتظرها؟ حبيبتي يوما ما.. وأين صوت العم حسان؟.. "أقداح لجلاس المقهى من الشاي على حسابي بمناسبة نجاح غريب".
أين هي المقهى وتلك الحبيبة؟ لا أثر, لا صوت, أين هم؟ أين هن؟ وأين هي؟
منذ أربعين عاما غاب "غريب".. وها هو ألان, يبحث عن أمه, حبيبته.. عن المقهى, عن الزقاق.
حمل حقيبته عائدا يبحث عن "غريب" الذي غاب منذ أربعين عاما.. بالقرب من مقبرة "المدينة".. توقف, انتابته الدهشة, ثمة امرأة ميتة تخرج من قبرها تبحث عن غريب الذي مات للتو..
 
أروع «تعبان» في العالم
 
"عبودي التعبان" كان هذا هو اسمه.. بعد أن باع كليته بخمسة ملايين ونصف المليون من الدنانير العراقية.. قبضها قبل ساعتين, خمسة ملايين والنصف مليون من الدنانير العراقية, يحضن الحزم الورقية كما لو أنها ابنته التي ماتت قبل شهرين جراء انفجار يومي اعتيادي..
في الحلم تطلع إلى الحزم الحمراء والزرقاء والخضراء, يقلب الخضراء, يشم الزرقاء, يلعق الحمراء, ثم يفرك المليون الأولى, يقبل المليون الثانية, يضع المليون الثالثة على جهة من صدره.. بوده أن ينام معها الليلة.. يستنشق رائحتها.. أذن.. سوف يأكل اللحم وشيئاً من السمك لأيام وأيام.. أو .. يتزوج للمرة الثانية؟، فزوجته الأولى, صارت عتيقة..
أيشتري سلاحاً؟ بإمكانه أن يشتري معسكرا.. أيقترن بتلك الصبية؟، بائعة الخضار.. أو كما يتمنى في كل مرة أن يتزوج تلك المذيعة الجميلة التي تطل كل ليلة في حلم بائس له.. رآها آلاف المرات من على شاشة التلفاز.. و.. و.. و..
"عبودي الكشخة" أو "الحاج عبودي" ربما "عبودي المليونير"..
فرح عبودي لأنه اختار اسم "عبودي المليونير" اسما جديدا له.. عبودي المليونير.. بعد أن باع جزءاً مهماً من جسده بخمسة ملايين ونصف المليون من الدنانير.
في نهاية الزقاق استقرت شظية ساخنة في قلبه اثر انفجار يومي وسقط "عبودي التعبان" ميتاً.
 
معالجة ثانية للقصة
 
في نهاية الزقاق, هجم لص وسرق الملايين الخمسة ونصف المليون.. لحظتها ابتسم التعبان عبودي.. اتجه صوب مركز الكلى.. إذ لديه كلية أخرى.

ص7

الأوتوبيوغرافي في الشعر المغربي المعاصر

صدر عن دار منشورات البيت في المغرب كتاب نقديّ بعنوان:"الأوتوبيوغرافي في الشعر المغربي المعاصر"، وهو حصيلة أعمال الدورة الأكاديميّة السابعة لبيت الشعر في المغرب. تضمّنَ الكتاب كلمة تقديم وعدد من الدراسات منها: "الأوتوبيوغرافي في الشعر: أسئلة وفرضيات أولية" لحسن المودن، "الأوتوبيوغرافيا: الإمكان الشعريّ وحدوده" لخالد بلقاسم، "الحدّ الأوتوبيوغرافي الشعريّ وتسانُد الأنواع" لعبد الرحيم الإدريسي، "الأوتوبيوغرافي والذات المُنتجة للخطاب" لعلي آيت أوشان، "التجربة الشعريّة والبعد السيرذاتي في القصيدة" لحسن مخافي، "الأوتوبيوغرافيا في الشعر / الشعر الأوتوبيوغرافي شغف إيكاروس بالريح والعطش" لمحمد بودويك، "الأوتوبيوغرافي وبناء الخطاب" ليوسف ناوري، الأوتوبيوغرافي ومرجع الصداقة" لنبيل منصر، وغيرها.
 
.....................................
زهرة وقمر وللزهرة وطن

صدر عن دار ميزوبوتاميا في بغداد كتاب يحوي قصتين بعنوان:"زهرة وقمر وللزهرة وطن" للقاص داود أمين.
يقع الكتاب في 16 صفحة من القطع الكبير مزينة بعدد من الرسومات المعبرة للفنان عبدالكريم سعدون.
جاء في القصة الاولى: "غضب القمر لموقف زهرة عباد الشمس، وقرر ومعه النجوم أن يدخلوا بيوتهم ويغلقوا أبوابها لكي تعيش الزهرة في ظلام. لكن زهرة عباد الشمس التي كانت تكره الظلام وتخافه حافظت على هدوئها ثم سحبت أوراقها الصفراء برفق وضمتها بحنان الى صدرها".

..................................
رشيد حاج عبد على دروب الشعر
قراءة في"حلم ليلة خوف"
 
شاكر فريد حسن*
رشيد حاج عبد شاعر شاب صاعد في الساحة الأدبية الفلسطينية، يحلّق في فضاء الشعر، ويعيش على إيقاع الحروف. وهو من مواليد قرية مصمص في المثلث ، ويقطن في حيفا عروس البحر ، حاصل على لقب أول في علوم الحاسوب من الجامعة العبرية في القدس ، ويعمل كمهندس برامج.
إنه شغوف بالأدب وعاشق لسحر ووهج الكلمة، ويكتب القصيدة بلونيها القديم والحديث إلى جانب القصة والخاطرة الأدبية. نشر كتاباته في الصحف الورقية الصادرة في بلادنا، وفي مدونته، وفي المواقع الالكترونية المختلفة . وفي العام الماضي صدرت باكورة أعماله الشعرية بعنوان "حلم ليلة خوف" عن دار "راية" للنشر، في حيفا .
يضم هذا الديوان، الذي جاء في 150 صفحة من الحجم المتوسط والورق الصقيل، نصوصاً شعرية تنطوي على كثير من الموضوعات والأغراض الشعرية، التي تتوزع وتتباين بين الوجودي الإنساني والسياسي والاجتماعي النقدي. وهي نصوص تضج بالحركة والغرابة والدهشة والمفارقة الدالة والتلقائية الآسرة وواقعية التعبير، وتوحي بالهاجس الفلسفي والموقف الفكري، وتحمل الكثير من الدلالات والإشارات، وتنتقد الواقع العربي الآسن وما فيه من خلل، كما تتفاعل مع الحدث السياسي، وتتناول بروح نقدية ساخرة بعض العادات والظواهر الاجتماعية السائدة في مجتمعنا.
قصائد الديوان تشيع في نفوسنا الاطمئنان إلى أن شاعرية جديدة تؤصل نهجها في المشهد الشعري الشبابي الفلسطيني الراهن. وكما يقول الشاعر الأديب الفلسطيني أحمد حسين في تظهير الديوان :" رشيد حاج عبد، يمشي في غربة المدينة التي تشبه الحافلة، والشارع الذي يشبه الغيبوبة، مترنماً بالشعر المفعم بوجدانية الرفض والتحدي الإنساني . شعر لا يهرب من المرحلة الوحشية إلى سكن من النعاس الحريري يمارس فيه إنسانيته وحيداً، بل ليدوس مزاعمها بسورة الغضب والتصدي . باكورة من شعر المعاناة والوعي المكافئ، قد يخلو من بعض الكبوات، ولكن فيه من التألق أيضاً، بشرى بشاعر جديد ".
إذا تتبعنا قصائد ديوان "حلم ليلة خوف" نتلمس خصائص رشيد حاج عبد، فكره، فلسفته، رؤيته، نزوعه الإنساني، التزامه الفلسطيني، إيمانه بتراث أمته، وتطلعه إلى مستقبل مشرق ومضيء لأبناء شعبه وأمته على امتداد الوطن العربي، ولا نحتاج لاكتشاف ذلك إلى جهد وعناء . نراه ينفث غضبه ونقمته على واقع البؤس والرداءة، ويصور معاناته الشخصية بصورة فنية واضحة، ونستشف صوره الشعرية  المستوحاة من مأساة الذات ومن التجريد الحلمي الذي يصبو ويرنو إليه ويبتغيه .
يفتتح رشيد حاج عبد ديوانه بلوحة نوستولوجية تستحضر المأساة الفلسطينية، وتعيد للذاكرة ما حل بأبناء شعبنا من تشريد وتهجير ونفي، فيتغير الحال ونصبح  نحن المقيمين والمنزرعين في أرضنا، غرباء في الوطن،  وننتظر نكبة أخرى :
صور، بقايا ذاكرة
تأكل الغبار والأرق
وتكبر
حين يموت أصحابها
تبدلهم
وننسى
كيف تغيرت صورنا
لنصير غرباء عنها ..
يا حزن المساء تمهل هذه الليلة
هناك متسع لنكبة أخرى
ورشيد على ثقة تامة، ويحدوه التفاؤل والأمل بعودة المنفيين والمشردين والمهجرين في بقاع الدنيا إلى ربوع وطنهم القديم / الجديد، مهما طال الغياب والبعاد، فيقول في قصيدة "حالة الطقس في الحانة":
عائدون نحن متى يشاء
عندما يشاء الرب عائدون
إلى وطن قديم
إلى وطن جديد
ويناجي رشيد حيفاه المنتصبة على سفوح جبال الكرمل، التي بقيت صامدة وشامخة على شفة الخليج ولم ترحل، فيتنسم هواءها ويغتسل بمياه ينابيعها:
إلى حيفا رحيل العمر
في دمها نشيد دائم الزرقة
حواريها دروب الورد للأرض
وحيفا من هنا وهناك ما زالت
فلم تبدأ ولم ترحل
وتغسلني بينبوع يجول الكرمل
الغافي على صدري
وتحت اللون ألوان
لمن يبحث
صنوف العشق أنواع
إلى الواحد
وحيفا قوسها قزحي
أردى القلب في مقتل
وارتباط رشيد بالمكان يتجلى في قصيدة "المدينة لا تنتظر أحداً "وهي حيفا، التي تختصر كل مدائن فلسطين التاريخية، وتشكل وجوداً وتاريخاً وانتماء:
المدينة لا تنتظر أحداً.
المدينة مصراع باب قديم بلا ذاكرة
لا دموع تراق لذكرى مهاجرة،
شجرة السرو غارت بها
أحرف عاشقين لتفسح لي مرحلة
المدينة لا تنتظر أحداً
ترقص أغنيات جنازاتها
تخلط أمنياتي بحاراتها
وتحاول مد الطريق لمستقبل
... حفرته شوارعها المائلة
وفي قصيدة "رسالة حب إلى ريني حبيش " تبكي روح رشيد وتدمع عيناه حزناً وأسى على حبيش، الذي" قتلته عيون الحساد وهم كثر " فرحل ولم يعد :
رحلت...
بكيت رحلت وما عادت لي
وهذيت شهاباً يصلي في حلمي
يرجو ماء من حمم
لم أبك في حلمي وقلت:
"عصفورتي لا تحزني
غابت عيون عن عيون
يوماً تعود ولا تعود "
وفي الذكرى الخامسة والثلاثين على رحيل الشاعر الفلسطيني راشد حسين، ابن قريته العزلاء، الذي يخاف قصائده، يكتب إليه رسالة غير معلومة المصدر، يشير من خلالها الى حادثة تسجيل اسمه في بطاقة الهوية، حيث أخطأت موظفة الداخلية القادمة الجديدة من روسيا بكتابة الاسم، الذي أراده أهله أن يكنى فيه وهو "راشد " فكتبته بالياء وتحول إلى "رشيد":
لا لم يسموني باسمك
فالموظفة الجديدة من بلاد
رفيقنا لينين لا
تدري لماذا لا تبدل كسرة
بالياء يا راشد
فهل سامحتها؟
وأنا أخاف قصائدك
كي لا أفيق على سرير
يوجع العضلات أو
يحيي كلسترفوبيا
الظلمات يا راشد
فهل سامحتني ؟
ويرثي رشيد والده الذي توقف نبض قلبه بين لقمتين وذهب بعيداً، لكنه يتسلل في الليل إلى أحلامه، بعد أن كان يعتمر الكوفية الفلسطينية وينادي من اغتصبوا وطنه وسلبوا أرضه بالخواجات، فيقول بصوت متهدج حزين :
لم يودعني حين ذهب
فقط توقف بين لقمتين
ينظر إلي ويومئ
لا تقلق
سأكون بخير
أو ربما لا
ستكون أنت بخير إذن
خرجت ولم يعد
تسلل بهدوء مثل الزمن
الباب مغلق
يشعر بي من خلف الباب
يشخر بصوت عال
يزجرني حين أغير عن "أخبار الوطن"
أنسحب من أحلامه
لأضبطه متسللاً  إلى أحلامي
وفي "حلم ليلة خوف" التي تحمل اسم الديوان ويهديها إلى شهداء الربيع العربي، الذين سقطوا في ساحات الثورة وميادين النضال والكفاح دفاعاً عن الحرية والكرامة والمستقبل، يصور رشيد الحالة العربية الراهنة، حيث القمع والاستبداد والظلم والمكابدة اليومية في ظل أنظمة القهر والكفر والعهر، ويتمنى أن يظل نائماً بين حقبتين، حالماً بسقوط الطغيان والطاغوت، ليكتب مجلداً  يستهله ب"جادك الغيث" :
يا ليتني من فتية الكهف
سأبقى نائماً
بين حقبتين لأحلم
بانهيار الطاغوت
وجنات تجري من تحتها أنهار
الدماء
يا ليتني لحن أخير لعازف أطرش
يسلي روحه المرهقة للمرة الأخيرة
يتلوها انتظار عند حدود السرمد
لصوت البوق كي يختتم المشهد
ويكرس رشيد عدداً من قصائده للوطن الغالي الذي يتماهى مع ملامحه وقسماته كالحبيبة، بكل ما يجسده من انتماء وهوية والتصاق بتراب الأرض والجذور الكنعانية، من هذه القصائد  "يا بلدي، إهداء إلى أشجار بلادي، حبر على وطن " وسواها، وفيها يظهر إحساسه الصادق النابض وعشقه الوطني لبلاده، التي تسكن الروح والفؤاد، ولنسمعه يقول بكل حب وصفاء وعمق رؤية :
هذي بلدي تنتظر
أهلاً لها
عند الشفق
أرضي ولا
أحلم بغير هوا سفوح جبالها
أرضي ولا
أقبل بأن
تذوي بأعدائي
ربوع تلالها 
ويعود رشيد ليرثي أباه مجددا، فيستحضر ملامح وجهه الذي "أنار دربه في وهاد الأنبياء، راعياً ووالداً ومرشدا" وذلك في قصيدة "أبي" العمودية، المغموسة برنات الحزن والأسى، التي تعكس مشاعره النبيلة وبره بوالده،  وحجم الفقد الذي فجع فيه، مستذكراً مزاياه ومآثره الإنسانية، ومعبراً عن شدة الشوق والحنين له، فيقول :
اشتقت صمتاً قد سقاني كأسه      والطيبة المنثورة في وجه العدى
ارحم إلهي والدي وادخله جنـات النعيم  خالداً      مخلداَ
رشيد حاج عبد شاعر يشتبك في نصوصه مع الذات المتشظية والوجع الفلسطيني والهم الوطني والسياسي والإنساني، والميزة الجلية في ديوانه " حلم ليلة خوف" هي البعد الرؤيوي والنفسي في تجربته، وتلك الرؤية المشبعة ثقافة وعمقاً، وإيحاء يتولد ويتلون حدساً وحساً مرهفا وإيقاعاً موسيقياً، واستحضار التاريخ العربي وشخصياته، فضلاً عن موضوعاته ومضامينه ذات الشحنات التعبيرية المعبأة بالخيال الجامح والعاطفة الوطنية والتجربة الحياتية.
وغني عن القول، أن قصائد رشيد تتفاوت فيما بينها في المستويات والجماليات والاشراقات الفنية، وتأتي بدرجات مختلفة في التعبير اللغوي والبلاغي، والتماسك الفني، والإيقاع الموسيقي الداخلي، منها ما هو ناضج وعميق، شكلاً ومضموناً، ومنها ما هو ضعيف ويحتاج للمزيد من التدقيق والتمحيص والعناية وإعادة النظر ليرقى لمستوى الإبداع الجميل . أما من ناحية الأسلوب الكتابي فمعظمها يعتمد القصيدة الحديثة المتحررة من الوزن والقافية،و تميل للغموض والتكثيف الشديد، والبعض الآخر منها يعتمد البحور الشعرية، ومثال على ذلك قصائده "ومضات من بحر الكامل" و"عاشق أندلسي " و" أبي".
وفي النهاية نحن أمام تجربة شعرية تتجاوز الإنشاد في وعيها، والتعبير إلى تحريك السائد في الذات، والرغبة بالتغيير،  والحلم بالحرية. ولا شك أن رشيد حاج عبد يمتلك موهبة قادرة على التطور والتجدد والإبداع. فإلى الأمام، مع دوام العطاء والمزيد من النمو والتألق .
ــــــــــــــــــــــــــــــ
* كاتب وناقد فلسطيني
 

..........................................
 
 
الأسود والأبيض يعانقان نصب الحرية
لم يرحل أليوشا..!
 
جاسم عاصي
قلنا شاعر الأسود والأبيض. أو نقول راهب الضوء والظِل. وقل ما شئت تماماً، كما كنت أتصور منذ أن قرأت تصريح الفنان "فؤاد شاكر" وهو في ريعان شبابه، وعلى الصفحة الأخيرة من صحيفة الجمهورية وهو يقول ما مفاده : إني أغادر المكعبات الحجرية، غرف الأسمنت وصلابة جدرانها الضاغطة على جسدي، وأنزع نحو الفضاء والخلاء، حيث لا يتحكم في الأشياء سوى الضوء والظِل.
من هذا اجتمعت عندي صورتان؛ الأولى فضاء التصريح الفني والفلسفي والثاني تماثل شكل الفنان مع شخصية "إليوشا" الابن النقي لعائلة "كارامازوف" في رواية  فيودور دستويفسكي / الأخوة كارامازوف  كنت أنظر إلى وجه  فؤاد  في الصورة وأتذكر صورة (إليوشا) وحسبي أنهما لشخص واحد. ومنذ تلك اللحظة وأنا أتشوق لرؤيته، حتى حل عام 2000 فأودع عندي الصديق (ناجح المعموري) مجموعة صور فوتغرافية لـ (فؤاد شاكر) بعد عودته إلى العراق،خوفاً من مصادرتها في دائرة الكَمارك. فكانت معي في حلّي وترحالي في حارات عمان. صور أطفال يلهون في أزقتنا المتربة، يتطلعون إلى عين الكاميرا. وجوه التقطت صورهم بعفوية، فكانت تلقائيتهم في التعامل مع اليومي أهم ما جسّد وظيفة الصورة. لكن الملفت لنظري صورة ألصقت على قطعة خشب بالأسود والأبيض. لم يبرز على سطحها وجه أو هيئة. ولازمتني مشاهدتها مراراً. كنت أقرّبها، ولا افقه شيئاً منها. أبعدها فتظهر لي رؤى متعددة. مرة غضون لقطعة من جسد شيخ هرم،أو  وجه التقطت منه زاوية. وهكذا تعددت زوايا النظر. غير أني وبالصدفة نفسها، عرفت أنها لقطة لجذع شجرة ضخمة معمرة. حاول الفنان أن يعبّر مجازاً وبالصورة عن هرم الكائنات. هكذا تُكتشف النوادر، وبنفس الطريقة تزداد اللهفة لمعرفة الكثير عن هذا الفن. صحيح أني كنت ألتقي الفنان "جاسم الزبيدي" وأعي جمال صوره وبلاغتها. لكن جاسم كان يُزيد من بلاغة التراجيديا حين تسأله عن اللقطة. أذكر وبالأخص السؤال عن صور حرب وتشرد الكائنات المعذبة أثناء حرب "صبرا وشاتيلا"  فما كان منه إلا أن بدأ يتصفح ويُتأتىء ويبكي ويغضب، حتى نفد منه الصبر فصمت. كانت عيناه تتسعان، وتغرقان في بحر الدموع حد الذبول والاسوداد. هكذا يكون الفنان المحترف لصيغة فنه. فكيف بالذي ينقل الواقع برمشة عين، وتتكثف عنده المشاهد، حتى تحين لذلك التراكم الكمي كي ينتج تراكماً نوعياً "الصورة" إنه عذاب دائم. كان تعاملي مع فؤاد من باب حسيّة اللقطة وندرتها. فأسوده وأبيضه ذو بلاغة متناهية، ونظرته إلى الأشياء مكثفة وانتقائية. وهو القائل كيف يبحث المصوّر عن اللقطة النادرة، وهذا السيل من المشاهد الحية يملأ الشوارع والساحات العراقية. ويعني زحمة الواقع بالصور البكر. لذا أرى أنه بتجواله الدائم في شوارع بغداد وأزقتها يشكّل صيرورة الفنان المصوِّر. فهو لم يفارق هذه المجالات حتى لحظة وداعه لها. وهذه بلاغة بحد ذاتها. إنها معادلة ربما كانت عفوية، لكنها بليغة ودالّة. تجوال دائم  في الأمكنة المشاعة، وقطع للحياة  داخل حاضنتها دليل جمالي ــ فلسفي خالصان. فشاعر الأسود والأبيض، وراهب الظِل والضوء  أبى أن يفارق منشأ معارفه الفنية. تماماً مثل  "إليوشا" لم يختر سوى الدير، ولم يحزن على أبيه ــ غير الطاهر ــ أكثر من حزنه على الأب " زوسيما " وهو يعترف أثناء احتضاره في حضرة الفتى الراهب. فلم تكن مثل هاتين الصورتين، استسلام "فؤاد" لقدره في الشارع العام، وتواتر معرفة " إليوشا " في حضرة الكنيسة وبين يديه أب يعترف. لكن ما يميّز "فؤاد" أنه اعترف بين يديّ نصب الحرية، وسط مساحة الانعتاق والنزوع إلى الحياة الجديدة. بالتأكيد ملأ عينيه برموز النصب قبل محاولته تصويرها للمرة ألأخيرة، أو خُيّل له ذلك. المهم كان لرحيله معنى يكمن في عشق الفنان للحرية، واستقلالية زمانه الأسطوري. كان همه أن يحوّل كل ما يُشاهده إلى قطعة من حكايات أو أساطير. ينزع نحو براءة الأشياء والظواهر، لكي يسبر ما تضمره الوجوه، الهيئات، النًصب، مصادر الماء، المرتفعات، العُليّات، محترفو الأرصفة، البيوت المهجورة، المقاهي، بل الزوايا منها، تلك التي يشغلها الفقراء والمعوّزون. حشد من الرؤى كان يتعامل بها الفنان. فقدره دعاه أن يذهب إلى النائي ليجعله مألوفا ً. يقرّب البعيد، ولا يُبعد القريب، بل يؤصله بالتدوين الصوري. فكان أرشيفه عامراً  ومسدداً لدينه اتجاه الحياة، أو قل وجوده الإنساني. ثابر واجتهد كأقرانه، حاول أن لا يخرج عنهم سوى برؤيته، وأبقى امتداده الفني ضمن عائلة زخر بانجازاتها العراق. المصوّرون أكثر الذين تلازمهم الصراحة مع الواقع. وهم أكثر المواجهين والعاكسين مباشرة بالأشياء. فليس في أعمالهم سوى الحقيقة. إذ تكمن في شروحاتهم الصورية بلاغة نادرة في اختيار اللقطات، ووضع اللمسات التي تعكس جوّانية الفنان الذي لا يتخلى عن هاجسه الذاتي، بل يعمّقه بالنظرة الشعرية المتأتية من الندرة في الاختيار وضبط اللقطة. بلاغتهم نادرة لأنها ترتبط بالعفوية من الأفعال. لكنها الأكثر جدية ورهافة في التنفيذ.
فؤاد شاكر..  أيها الفنان الفذ.
أيها الصديق الوفي، ليس لنا فحسب، وإنما لصورتك، لكاميرتك، لعينها السحرية، لعينك وهي تميّز بين المشاهد، لسحر المساس لزر اللقطة في الكاميرا، لتملّي الصورة بعد طبعها، لحوارك الذاتي وأنت تُقيّم منجزك، للأصدقاء وهم يفحصون ما أنتجته بثلاث عيونك، وكيف كانت الألفة بين عينك وعين الكاميرا التي لم تشاكسك يوماً، بل كنت تحاورها ككائن بشري، لأنك أودعت سرك فيها، وهي سلّمت أسرارها لذاتك المحبة للجمال، فتكافأت كفتا الميزان في جمال نادر من خلال ما تركته من أرشيف صورك، التي هي مدوّنات عشقك للشوارع والأزقة النائمة، للأطفال المبعثرين بين مياهها وعثرات سطوح أراضيها، لالتوائها الافعواني، لتاريخها العريق، لساكنيها النجباء.
فؤاد شاكر، أرشيفك في الحفظ والصون، لأنك تركتنا نحرث في أرضك الخصبة، المعمرة بشمس صورك، ببلاغة الأسود والأبيض، حيث نتنقل بين الضوء والظِل الذي خلقت، ضوؤك وظِلك حصراً.

...............................................
وأنا أهيء قلبي ضدي
 
أفياء الأسدي
 
حين استعد لرؤيتك
أهيء كلَّ جنودِ مشاعري لمعركتي مع تفاصيلكَ،
تجاعيدَ وجهِك التي بدأتْ بالظهورِ بعدَ لقائنا الاول،
ابتسامتَك الجانبية الطازجة دائماً
الشيبةَ التي تفهمُني
عطرَك الذي أحاولُ انتزاعَهُ مِنْ أصابعي والماءُ قليلٌ،
أهيء لك كلَّ جنودِ مشاعري ، ضدّي..
استمعُ الى تعويذاتي،
كما يستمعُ الجنودُ قبلَ الحربِ إلى أغنيةٍ وطنية!
أهيء نفسي كثيرا لصراعٍ اعلمُ أنني الخاسرةُ الوحيدةُ فيه،
وأنت تضحكُ بكلّ ما فيك من جمالٍ
تمسك أصابعي
فأسّاقط بين يديك عظماً بعدَ عظمٍ كأنك ضربتَ الحجرَ الأول من أحجارِ الدومينو التي أرتبها في دمي منذ أمدٍ بعيدٍ
لا أظن انك محقٌ في زعمك: "أنكِ شبهي في التهيؤ"!
ولا احد يشكُ في أنني اذهبُ اليك مدججةً بأحلامي
لأتركها عندك في كلِّ مرةٍ
وأعود بخفّي ...يمينٍ،
أيمانُك التي تقسم بها ليست بـ المقدسةِ عندكَ،
إنّها لا تعني الهدنةَ في أيّ حالٍ
فلتطمئنَّ أيُّها اللبلابُ المتصاعدُ حول أعمدة القلبِ،
لن تخسرَ الحربَ التي رسمتُ لنفسيَ فيها
خططاً من دمٍ
وممراتٍ من مطرٍ
وخرائطَ من غيمٍ
لا بأس أنْ اخسرَ لتعلنَ نصركَ
لا بأس انْ تُبحرَ بدموعي إلى ضفتكَ البنفسج،
في ذات الوقت الذي استعدُ فيه لأعبرَ نهرَ الجمرِ بقدمينِِ من شَمعٍ وأسلّمَك سلاحي!
وأعودَ معلنةً انتصارَك كأيّ عاشقةٍ سلّمت قلبَها -الى الضَلالِ الأبديّ -بروحٍ رياضيةٍ- وأمضي..

ص8

الرفيق جاسم الحلوائي متحدثاً الى "طريق الشعب"
في المؤتمر الخامس أصبحت أكثر انسجاماً مع نفسي
المعارضة الإيجابية للسلطة الحالية خيار صحيح
أجرى الحوار داود أمين
بالرغم من تجاوز الرفيق جاسم الحلوائي( أبو شروق ) لسن الثمانين، إلا أن حيويته الجسدية والفكرية، تشي بطاقة شبابية متجددة، فهو دائم الحضور والمشاركة، في أغلب الفعاليات، الحزبية والسياسية والثقافية والاجتماعية، للجالية العراقية في كوبنهاغن، كما إنه قارئ نهم ومتابع دقيق، لعدد من المواقع الألكترونية، بحيث لا تفوته مادة هامة، أثناء سياحته اليومية تلك، دون أن يبادر للتعليق عليها، أو تعميمها، على شبكة رفاقه وأصدقائه، كما أنه راصد ذكي وموضوعي، لمواقف الحزب وقيادته وصحافته ووسائل إعلامه، ومبادر دائم لتقديم تقديراته ووجهات نظره، المتفقة والمختلفة، بروح إيجابية تتسم بالتواضع وبالحرص الرفاقي، على الحزب والحركة الوطنية ومستقبل الوطن.
 
لقد ارتبطت منذ أكثر من عشرين عاماً، بالرفيق جاسم الحلوائي وعائلته، برباط المودة والاحترام المتبادل، ووجدت في صحبته، رغم فارق السن، إثراءاً ومتعة وفائدة، ولذلك وجدت أن الذكرى الثمانين لميلاد الحزب، مناسبة لأن أفتح معه حواراً يتناول مفاصل هامة من تأريخ الحزب، عاش الرفيق الحلوائي في خِضَّمِها، وكان واحداً من شهودها، بل من صُنّاعِها والفاعلين فيها، فكان هذا الحوار.
 
لنبدأ من فترة ما قبل ثورة الرابع عشر من تموز عام 1958_ سألت الرفيق الحلوائي_ كيف تفسر الجماهيرية الواسعة التي كان يتمتع بها الحزب الشيوعي العراقي حينذاك، وقدرته المعروفة والمشهود لها، على قيادة إضرابات وانتفاضات ووثبات جماهير الشعب؟ هل جاءت تلك الشعبية من البرامج والشعارات الصحيحة، التي كان يطرحها الحزب؟ أم من نوع قادته وكوادره وأعضائه حينذاك؟ أم إن الأمر مرتبط، بالظرف الدولي وانتصارات الإتحاد السوفيتي ونجاحات المعسكر الاشتراكي؟ أم بالظرف الموضوعي للسلطة العراقية، التي كانت عميلة ومكروهة جماهيرياً؟ مع الإقرار أن تلك الجماهيرية، التي تمتع بها الحزب، وُجِدت في وقت كان فيه قادة الحزب وأعضاؤه، يتعرضون للمطاردة البوليسية، وللسجن والتعذيب والإعدام، وفي وقت كانت هناك أيضاً، انهيارات وحالات ضعف وتكتلات.. إلخ.
 
يرد الرفيق جاسم الحلوائي قائلاً: الحديث عن جماهيرية الحزب، أعني كتنظيمات جماهيرية قبل ثورة تموز، ربما فيه بعض المبالغات، رغم تأكيدي أنه ليس هناك حزب عراقي كانت لديه تنظيمات حزبية وديمقراطية كحزبنا الشيوعي العراقي، ولكن إذا سألتني عن سمعة الحزب ونفوذه في أوساط الحركة الوطنية، وفي أوساط الجماهير، فأقول لك نعم، كانت للحزب سمعة وهيبة، وهي أوسع وأكبر، من جماهيرية الحزب كتنظيمات حزبية وديمقراطية، وهذه الهيبة والنفوذ جاءت بشكل رئيسي، من نضال الحزب الوطني، ومن مثابرته في النضال، من أجل تحقيق أهدافه المعلنة، والوقوف إلى جانب مطالب جماهير الشعب، فعندما قامت ثورة الرابع عشر من تموز، كان كل الذين خرجوا من السجن هم من الشيوعيين، والجماهير تعرف هذه الحقيقة.
كما يجدر القول أن مجيء الرفيق سلام عادل لقيادة الحزب، قبل قيام الثورة بسنوات قليلة، ساهم بوضوح، في تعميق وترسيخ هذه الجماهيرية، فقد عالجت اللجنة المركزية تحت قيادته السياسة الانعزالية، التي كان يسير عليها الحزب سابقاً وفي جميع ميادين عمل الحزب، خصوصاً في علاقته مع القوى الوطنية الأخرى، وذلك بمعالجة شروط تلك القوى وملاحظاتها وتحفظاتها، التي وردت في مذكرة للجاد رجي وقدمت للحزب في نهاية نيسان 1955، ساعيا بقوة إلى تبديد شكوكها حول صدق دعوته للتحالف والجبهة، تلك الشكوك التي تراكمت بشكل خاص في فترة انحراف الحزب نحو التطرف اليساري الانعزالي، وذلك في  بياناته ووثائقه وسلوكه اللاحق.
كما أن سياسة الحزب ونهجه الوطني وجديته وتضحياته وإخلاصه للشعب، منذ زمن الرفيق فهد، لعبت دوراً هاماً في جماهيرية الحزب وشعبيته. لقد كان النظام الملكي قاسياً ومستبداً، ضد الحركة الوطنية العراقية وأحزابها، وفي الوقت الذي كانت فيه بقية الأحزاب الوطنية، تجمد نشاطها وتحل منظماتها، كان الحزب الشيوعي العراقي، يواصل النضال ويتحدى العسف والإرهاب، لقد طرحت الأحزاب البرجوازية في الأربعينات، موضوعة تأسيس حزب واحد فقط، لقيادة نضال الجماهير، وهم في مسعاهم هذا، كانوا يريدون تجميد نشاط هذا الحزب متى شاءوا، وكلما ضيَّق عليهم النظام، وقد رد الرفيق الشهيد حسين الشبيبي مفنداً هذا المقترح، بكراس عنوانه( الجبهة الوطنية طريقنا وخيارنا التاريخي ).
كما إن شعبية الحزب، ارتبطت أيضاً بانتصارات الإتحاد السوفيتي في الحرب ضد النازية، ونجاحاته الاقتصادية والعلمية، وقيام المعسكر الاشتراكي، ويمكن القول أنه حتى تأميم النفط في إيران، زمن مصدق، كان له تأثير إيجابي على وضعنا كحزب، وكل تلك العوامل، لعبت دوراً إيجابياً ملحوظاً، في شعبية الأفكار الاشتراكية، وفي اتساع نفوذ الحزب وجماهيريته.
 
الملاحظ أن تلك الجماهيرية، التي نتحدث عنها، لم تقتصر على الكادحين من عمال وفلاحين وكسبة، بل شملت أوساطاً واسعة من المثقفين والمبدعين، من أدباء وفنانين، بحيث يمكن القول أن الثقافة العراقية بكل تفاصيلها، من شعر وقصة ورواية ومسرح وتشكيل وغيرها، نمت وازدهرت داخل الحزب، أو على ضفافه؟
 
هذا صحيح_ يقول الرفيق جاسم الحلوائي_ والسبب في تقديري يعود لأهداف الحزب الإنسانية، والتي تُعبر عن طموحات وأحلام هؤلاء المبدعين، في العدالة الاجتماعية والحرية، فالعدالة حلم قديم، نشأ مع نشوء المجتمع الطبقي، والمثقفون بشكل عام ميالون للقضايا الإنسانية وللحرية والعدالة، وهذا الأمر لا ينفرد فيه حزبنا فقط، فالكثير من المثقفين والمبدعين والمفكرين، ارتبطوا بالأحزاب الشيوعية في أوربا وأسيا وأفريقيا.
 
لننتقل لثورة الرابع عشر من تموز عام 1958، وتحول ماسميته بهيبة الحزب وسمعته قبل الثورة، لمنظمات حزبية وديمقراطية ومهنية واسعة بعد الثورة، بحيث أصبح الحزب الشيوعي العراقي، القوة الأولى في الشارع العراقي، ما هي في رأيك أسباب كل هذا النفوذ؟
 
يجيب الرفيق الحلوائي قائلاً: بعد ثورة تموز برزت عوامل جديدة، عززت من نفوذ الحزب وجماهيريته، يقع في مقدمتها، مساهمة الحزب في الثورة، من خلال التحشيد الجماهيري الواسع لدعمها، فقد وزع الحزب منشوراً داخلياً، قبل الثورة بيومين، للتهيؤ وحشد الجماهير، وقد لعب هذا المنشور دوره الفاعل، في المساندة الجادة للثورة، منذ ساعاتها الأولى، كما أن أهداف ثورة تموز، في معاداة الاستعمار والإقطاع، كانت هي أهداف الحزب الشيوعي العراقي، لذلك دعم الحزب الثورة وقادتها، وقد زاد هذا الدعم من شعبية الحزب وجماهيريته، ويمكن القول أن العامل الأكثر أهمية، هو إصرار الحزب على تحقيق أهداف الثورة، إذ لم يتحقق هدف من أهداف الثورة، دون نضال جماهيري ودعائي عنيد، من خلال جريدة الحزب، ومن خلال المظاهرات والوفود التي ينظمها ويقودها الحزب، وهذه بالتأكيد توَّسع من جماهيرية الحزب، فمثلاً عندما يرى الفلاحون، نتائج الإصلاح الزراعي وانهيار الإقطاع، والشيوعيون أمامهم لتحقيق هذه الإنجازات، وهم من يقودون نضالهم، فمن الطبيعي أن يلتفوا حول الحزب، ونفس الشيء بالنسبة للعمال والمرأة وبقية قطاعات الشعب، لقد كنا ندافع بحق عن مصالح الجماهير، كما دعمنا ووقفنا إلى جانب، قائد الثورة عبد الكريم قاسم.
 
ولكن ذلك لم يستمر أكثر من سنة وبضعة أشهر، ثم بدأت ملامح الردة تتضح، من خلال زج الشيوعيين في السجون، وإشعال الحرب في كردستان، والتضييق على صحافة الحزب ومنظماته، مما انعكس بوضوح على تراجع جماهيرية الحزب في الشارع، كيف تُقَيّم هذه المرحلة؟
 
الرفيق جاسم الحلوائي يرد بالقول: لقد ارتبطت جماهيرية الحزب في هذه الفترة، إلى حد ما، بموقفنا المؤيد والمُساند لعبد الكريم قاسم! وعندما ارتد قاسم، تراجع الحزب! وهذا يعني أن هناك خللاً ما في سياسة الحزب، والأمر في رأيي متعلق بستراتيج الحزب، فقد تربينا كشيوعيين عراقيين، على فكرة(أن الثورة البرجوازية، يجب أن تتطور لثورة اشتراكية ) وكان حزبنا متشرب بهذه الفكرة، ولم يكن يخطر في بال الحزب وقيادته حينذاك، أهمية وضرورة بناء نظام ديمقراطي مؤسساتي! وبالرغم من أن شعارنا كان( صيانة الجمهورية وإرساء الحكم على أسس ديمقراطية ) ولكن مع الأسف، فإن الجزء الثاني من الشعار، لم يكن راسخاَ لدى الحزب! ولو اتبعنا في ذلك الوقت نفس السياسة التي يمارسها الحزب الآن، أي العمل والنضال من أجل بناء نظام ديمقراطي مؤسساتي، أي لو عبأنا الجماهير بهذه الوجهة حينذاك، لاصطدمنا ربما بعبد الكريم قاسم، ولكن علاقاتنا بالقوى الأخرى، كانت ستكون بشكل آخر تماماً، لأن النظام الديمقراطي المؤسساتي هو لمصلحة الجميع، لمصلحة كل القوى السياسية، أنا أدرك أن القوى القومية لن تقبل بأي شيء، ولكن القوى الوطنية الأخرى، بل وحتى الإتحاد السوفيتي، الذي لم يكن يرغب في حدوث انقلاب عسكري في العراق، كانوا لن يعارضوا هكذا سياسة، إذ أن المطالبة بنظام ديمقراطي مؤسساتي، هو مطلب عادل ومعقول، ولو مارسناه في ذلك الوقت، لسارت أمور العراق بشكل آخر تماماً، ولكن ما أقوله الآن هو ستراتيجية أخرى لم يكن الحزب يمارسها، وهي لدينا الآن.
لقد كانت لدى بعض قادة الحزب النافذين، آراء تسخر من النظام البرلماني، باعتباره نظاماً برجوازياً! وتؤكد على ضرورة قيادة الطبقة العاملة للسلطة، مع القوى الأخرى أو حتى بدونها! وهذا له علاقة بالفهم القديم، أي أن ستراتيجية الحزب حينذاك، لم تكن صحيحة، بل لقد تحولت إلى أيديولوجيا! هناك وثيقة حزبية، صدرت قبل ثورة 14 تموز بعام، تحوي هذه الفكرة، أي فكرة تطوير الثورة الديمقراطية إلى ثورة اشتراكية! وهذه الوثيقة صدرت لمعالجة الحزب، لانشقاق كان يراد له أن يحدث في منظمة إقليم كردستان. كما أن المشاكل التي حدثت، بين قيادة الحزب، بعد قيام ثورة تموز، كانت كلها تدور حول هذا الموضوع، إذ لم يكن هناك وضوح ستراتيجي، بل كان هناك تشوش ستراتيجي! يضاف إلى ذلك مراعاة مواقف السوفيت، انطلاقاً من مفاهيم غير صحيحة للتضامن الأممي كانت تؤثر على سياسة الحزب وتقوده لأخطاء! في ظل ما كان يُسمى بالحرب الباردة .
الحقيقة أن الحزب، لم يكن مُقصراً، في قضية الكفاح من أجل الديمقراطية، ولكن كان هناك تشوش في الستراتيجية، ففي اجتماع قيادة الحزب، عام 1959، والذي سٌميَّ باجتماع( جلد الذات ) وردت في وثيقته فقرة تنص، على أن الحزب يناضل من أجل نظام ديمقراطي! ولكن مجمل محتوى الوثيقة، أكد على المهمة الرئيسية، وهي صيانة الجمهورية والحكم الوطني، ووضعها كأولوية!
مرة أراد الحزب القيام بعمل جماهيري في سبيل تحقيق الديمقراطية، فجمع ألف توقيع، من شخصيات سياسية وثقافية، للقيام بحملة جماهيرية، ولكن الحزب جمَّد هذا النشاط وأوقفه، عندما بدأت مفاوضات السلطة مع شركات النفط، وأخضع هذه القضية لتلك! الحقيقة إن خطأنا كان في إخضاع قضية الديمقراطية للقضية الوطنية، في حين  أن المهمتين لا تتعارضان، إذ لن تبقى لنا أي وطنية، بدون وجود الديمقراطية!
ربما كان إلحاحنا على طلب الديمقراطية، سيفرض على قاسم المبادرة للتنفيذ، خصوصاً وإنه كان قد وعد بوضع دستور للبلاد، خلال ستة أشهر، لقد كان الحزب الوطني الديمقراطي، بقيادة كامل الجادرجي، يضغط على قاسم في هذه الناحية ، ولو مارسنا نحن أيضاً ضغطاً جدياً، فلربما سارت الأمور في العراق بمنحى آخر تماماً!
لقد مارس الحزب تراجعات غير مبررة، فمثلاً عندما تحدث اعتداءات ضد رفاقنا، كان الحزب يسكت عنها ولم يدعو الرفاق للدفاع عن أنفسهم! وهذا أمر غير مقبول، ولا يتناسب مع تقاليد شعبنا! لقد مارسنا سياسة الدفاع عن النفس في محافظة الكوت (واسط) وكنت سكرتير لجنتها المحلية ووضعنا حد للاعتداءات ما أن بدأت حتى توقفت نهائياً.
 
لننتقل لانقلاب 8 شباط الدموي عام 1963، كيف تفسر نجاح البعثيين فيه، وهم كانوا أقلية، وحزب لا يتمتع بشعبية الحزب الشيوعي العراقي؟
 
الرفيق جاسم الحلوائي يجيب: أن السر يكمن في دور المخابرات الامريكية والانكليزية وتعاونهما الوثيق مع قادة البعث، كما كشفت ذلك الوثائق البريطانية التي كانت سرية وكشف عن ذلك عدد من قادة حزب البعث ذاته. لقد ساهمت المخابرات المذكورة بوضع تفاصيل خطة الانقلاب بدراسة وتمحيص وإقرار مقدماته وسبل تنفيذه وكيفية معالجة ردود الفعل بما في ذلك تكتيك تكرار المواعيد لتخدير القوى المعادية للانقلاب والتوصية بتدريب مجاميع على السلاح للنزول إلى الشارع مباشرة بعد ساعة الصفر. وحتى قيام الانقلاب في النهار استندت على دراسة عقلية قاسم المباغتة فعيونه مفتوحة في الليل. ويجب أن لا ننسى أنه كان للبعثيين نفوذ واضح داخل الجيش، فالطاقم الأعلى في الجيش حينذاك، لم يكن متعاطفاً مع الحزب الشيوعي، كما إن تحالفاً واسعاً كان قد تكوَّن، ضم القوميين والناصريين والإقطاعيين والرجعيين، وكل من تضررت مصالحه من ثورة تموز، بالإضافة للحركة القومية الكردية، التي كانت مختلفة مع قاسم، ثم لا ننسى فتاوى بعض رجال الدين، كل تلك العوامل ساعدت في نجاح الانقلاب، ولا ننسى أن قاسم لم يكن يملك تنظيماً سياسياً، وهو رغم نزاهته وشرفه المعروفان، إلا إن سياسته جعلت الوضع هشاً، بل إنه منع حتى الدفاع عن الثورة ومقاومة الانقلابيين، ولذلك استطاع هؤلاء إنجاح انقلابهم، إذ في السياسة قد لا تنفع النزاهة والشرف وحدهما! بدون كفاءة قيادية وكان وضعنا كحزب صعباً حينها، فقاسم يقف ضدنا، وقد حاول الرفيق سلام عادل تعديل سياسة الحزب، باتجاه ما يمكن التعبير عنه( بفك الارتباط بقاسم ) وبناء جسور مع الآخرين، في حين كانت القوى الأخرى، مصممة على عدم بناء جسور مع الحزب، وللحقيقة فإن هذه المحاولة جاءت متأخرة، أي عشية انقلاب شباط.
 
لننتقل لانشقاق الحزب عام 1967، ما هي أسبابه، وما هي نتائجه؟ ثم ألم يكن من الممكن تجنبه؟
 
الانشقاق كان واسعاً وكبيراً، وكان هناك أساس فكري لحدوثه، وهو في رأيي الأهم، فقبله حدث انقلاب شباط، ثم أعقبته سياسة خط آب، التي تراجع الحزب عنها، ولكنها تركت أثراً لدى قاعدة الحزب، إذ برزت نزعة يسارية، كرد فعل على الانقلاب وعلى سياسة آب، وتراجعات الحزب، وقد عزز هذه النزعة بعض قادة الحزب، من خلال طرح مشاريع وتقييمات خاصة بهم، مثلاً كتب الرفيقان زكي خيري وعزيز الحاج، تقييماً مُشتركاً لهما، يدين سياسة الحزب ويعتبرها يمينية، منذ ثورة 14 تموز! وتم توزيع هذا التقييم على كوادر الحزب، دون علم وموافقة الحزب، بل ووصل التقييم المشترك لقاعدة الحزب، فخلق أرضية فكرية لحدوث الانشقاق، كما إن الشعور بالمسؤولية، كان ضعيفاً لدى بعض قادة الحزب، وأعتقد أن عزيز الحاج وبهاء الدين نوري، لعبا دوراً سيئاً في حدوث الانشقاق، فقد كان بين الإثنين خلاف كبير وقديم، ولدوافع ذاتية.
الأرضية الفكرية هيأت لمن لديه نزعة للانشقاق، والمشكلة لدينا سابقاً، هي أننا لا نتوجه لعقد مؤتمر، عند حدوث مشكلة لحلها داخل المؤتمر!، وهذا في رأيي أحد الأسباب في حدوث الانشقاق، فالمؤتمرات الحزبية هي من تحل المشاكل، بما فيها انتخاب القيادة الجديدة، في حال كانت المشكلة هي تغيير القيادة، إن أحد أسباب الانشقاقات هو أن أحزابنا داخلياً لم تكن ديمقراطية، فلو قارنت مؤتمراتنا الآن، وطريقة الترشيح الفردي، وكل مرشح يقدم نفسه، ويجري الحديث عنه سلباً أو إيجابا، مع طريقة الترشيح السابق، لوجدت فارقاً كبيراً. إن الأخطاء والنواقص لم تكن تُعالج بشكل صحيح، ففي أثناء ثورة 14 تموز، كان بإمكان الحزب أن يعقد أكثر من مؤتمر لكنه لم يفعل! في حين تلاحظ الآن انتظام عقد مؤتمرات الحزب، وفائدتها في وقوف الحزب على قدمين ثابتتين، في ظل ظروف بالغة الصعوبة! الحقيقة أن انشقاق 1967 أجهض مداً ثورياً، كان الحزب قد تهيأ له، فقبل الانشقاق بقليل، فازت قوائم الحزب الطلابية في معظم الكليات، وكانت نتائج هذه الانتخابات، مؤشراً واضحاً على مد ثوري أجهضه الانشقاق!
 
لنتحدث الآن عن فترة ملتبسة كثرت فيها التقييمات، وهي فترة( الجبهة الوطنية ) مع البعث، كيف تقيّم تلك الفترة؟
 
يجيب الرفيق جاسم الحلوائي قائلاً: الحزب لا يعتبر دخوله للجبهة خطأً، فقبل قيامها حدثت مكاسب كثيرة، لصالح الشعب العراقي، ومن بينها تحالفاتنا في إتحاد الأدباء وفي بعض النقابات والاتحادات، وتأميم النفط، وتوسيع الإصلاح الزراعي، واتفاقية 11 آذار، التي نقلت القضية الكردية نقلة نوعية، وإصدار قانون العمل، وارتفاع المستوى المعاشي للجماهير، وغياب البطالة من العراق،وتقليص الأمية وغيرها، وهذه الأسباب هي من أوصلتنا للاتفاق على قيام الجبهة، ولكن سكوت الحزب عن السلبيات كان هو الخطأ، وكان يُفترض بنا أن لا نسكت أو أن يكون صوتنا خافتاً، خصوصاً على تجاوزات فاضحة، ففي ميثاق العمل المشترك الذي وقعناه معهم، كان هناك نص يقول( الجبهة الوطنية قيادة مشتركة للشعب والوطن ) ولكن البعثيين بدأوا يثقفون أنهم قادة الجبهة، وفي عام 1974 أصدروا في مؤتمرهم الثامن تقريراً يعتبر قيادة حزب البعث، هي قيادة لمؤسسات الدولة والمجتمع! ثم اصدر مجلس قيادة الثورة قراراً، يعتبر تقرير المؤتمر الثامن، قانوناً مُلزماً للتطبيق! وكان بإمكاننا في تلك الفترة أن نعترض ونحتج ونتمسك بهذه القضية، باعتبار أن ما يقوم به البعث، خرق فاضح للاتفاق الموقع عليه من الطرفين، ووقتها كان الحزب يقف على قدمين ثابتتين، وكانت جميع منظماته الديمقراطية تعمل، ولو انسحبنا في تلك الفترة، لكان وضع الحزب أفضل بكثير، من انسحابنا بعد أكثر من أربع سنوات من الترافي! لقد تعلمنا كم هو مُضر عندما يحدث تنازل عن الاستقلال السياسي والفكري والتنظيمي للحزب! الآن لدي وجهة نظر أخرى وهي أن( أي حزب خارج السلطة، يخسر، إذا تحالف مع حزب في السلطة، في نظام ليس فيه مؤسسات ديمقراطية ) لأنه من المستحيل أن يستطيع المحافظة على استقلاله السياسي والفكري والتنظيمي.
 
لنذهب الآن لفترة الكفاح المسلح، هل كانت سياستنا وقتها صحيحة؟
 
أعتقد أن تجربة الأنصار كانت صحيحة، ولا مفر منها، إذ لا أستطيع تخيل وضع الحزب، لو لم نذهب بهذا الاتجاه! وهي من الفترات التي نفخر بها، ونادراً ما تجد نصيراً نادماً، على مساهمته في الحركة، فالنصير كان منسجماً مع نفسه، وربط أقواله بأفعاله، وكان مستعداً للتضحية بحياته، أعتقد أن سياسة الحزب كانت صحيحة، ولكن الحزب ارتكب خطأً سياسياً كبيراً، في عدم تمكنه من الوقوف موقفاً محايداً في الصراع بين(حدك) و( أوك ) فدخول الحزب في جبهة( جوقد ) لم يكن صحيحاً، لعدم وجود( حدك )،وبعدها دخل في جبهة( جود )، ولم يكن هذا الدخول أيضاً صحيحاً، إذ أصبح الحزب معادي ل( أوك )، فتم تجميد عضويته في( جوقد )، ودخلنا في صراعات أدت فيما بعد لمجزرة بشتاشان! وكان يفترض أن لا يدخل الحزب في أي جبهة، إن لم يكن فيها حدك وأوك، إذ أن دخول الحزب مع أي من الطرفين، يعني معاداة الطرف الثاني. كان لدينا عدد من القادة والكوادر، ممن يميلون إلى هذا الطرف أو ذاك، وهذا الميل، مع هامش الصلاحيات، ربما يقود لنتائج لا يمكن ضبطها، بدون موقف حيادي صارم، وهذا ما حدث!
من جبهتنا مع البعث توصلنا لاستنتاج، أن التنازل السياسي والفكري والتنظيمي، لم يكن صحيحاً، ومن جبهتنا في جوقد وجود نستنتج، أن النزعة للدخول في أي جبهة، حتى لو توفر لنا فيها، استقلال سياسي وفكري وتنظيمي، هو أمر ليس صحيحاً بالمطلق، إذ يجب أن ندرس كل جبهة قبل أن ندخلها، وأن نُدرك ما هي أفاقها؟ وما هي نتائجها؟
 
لنذهب لمحطة هامة ومفصلية في حياة الحزب، أعني مؤتمره الخامس، مؤتمر الديمقراطية والتجديد، ماذا تقول عنه؟
 
يقول الرفيق جاسم الحلوائي: أنا أعتبر المؤتمر الخامس فعلاً مؤتمر الديمقراطية والتجديد، ففيه أصبحت منسجماً أكثر مع نفسي، عندما وجدت ستراتيجية الحزب وأيديولوجيته قد تجددت، فقد كنت معترضاً على ستراتيجة الحزب القديمة وكنت أعترض علناً عليها حيثما طرحت للنقاش والتصويت. وما حدث في المؤتمر الخامس، لا يمكن أن يحدث في المؤتمرات الأخرى، إذ فيه كنا نريد أن نبني الحزب سياسة وفكراً وقيادة، وكانت النقاشات خلاله غير محدودة، ولا يمكن فيه تجاوز أي مقترح، وزمنه مفتوح لعشرة أيام، وهذا لم يحدث في المؤتمرات اللاحقة، المحددة بثلاثة أيام.
التجديد الذي حدث في المؤتمر الخامس، ربما هناك من لم يقتنع به، ولكن روحية المؤتمر ظلت، كما أعتقد، مستمرة ولكن الآمال التي عُقدت على نتائج المؤتمر الخامس، ربما إصطدمت بظرف موضوعي صعب ومعقد، فصدام حسين، كان قد عَقَّم الأرض، قبل سقوطه، من أجل أن لا تنبت بذرة الشيوعية!
 
قبل ان نُنهي هذا الحوار، قلت للرفيق جاسم الحلوائي، ماذا تقول عن سياسة الحزب الحالية، أي منذ سقوط نظام صدام حسين، واحتلال العراق؟
 
الرفيق جاسم الحلوائي أجاب بنفس الوضوح والصراحة، التي اتسم بها هذا الحوار فقال:  سياسة الحزب الآن واضحة وتتلخص في( المعارضة الإيجابية ) وهو خيار صحيح، ولا أرى خياراً أفضل منه، إذ ليس هناك مبررات سياسية للعداء المطلق، وأنا لا أؤيد المعارضة المطلقة الآن. الأحزاب الحاكمة الآن تُهريء نفسها بنفسها، ولكن ذلك لا يصب في مصلحة العلمانيين، ولا في مصلحة اليسار، ولكن إلى متى سيستمر الوضع هكذا؟! أنا واثق أن الأمر لا يمكن أن يستمر، وعلينا أن نُسَّرع في التغيير، من خلال مواقفنا الصائبة، وأن لا نسكت أمام أي خطأ يؤذي الجماهير، التي علينا أن نحركها باستمرار، ونقف إلى جانب مطالبها، حتى لو لم تكن هذه المطالب لدينا من الأولويات.
بالنسبة للجبهة انتهى موضوعها حالياً، فالأحزاب التي تعاونا معها في السابق أصبحت في السلطة، والحزب اتجه للتيار الديمقراطي والتحالف المدني، وسياسته صحيحة في هذا الميدان، والحزب داينمو في هذا التيار، أعتقد أن نتائج الانتخابات القادمة ستكون مناسبة، ولكنها لن تغير كثيراً في توازن القوى، ولكن أي تغيير لصالح القوى الديمقراطية، مفيد ويرفع المعنويات، ويقدمنا خطوات أخرى نحو الأمام. 

ص9
من قرارات المحكمة الاتحادية العليا

ننشر في ادناه نص قرار المحكمة الاتحادية العليا في العدد 79/اتحادية/ اعلام/ 2013 والمؤرخ في 23/10/2013 بمناسبة تصديق مجلس النواب على مشروع قانون التقاعد الموحد وغير المصادق عليه من قبل رئاسة الجمهورية والمنشور اخيرا في جريدة "الوقائع العراقية". ويتعلق القرار بمشروع قانون مجلس النواب الرقم 50 لسنة 2007.
لدى التدقيق والمداولة من المحكمة الاتحادية العليا وجد ان المدعي اقام هذه الدعوى امام المحكمة الاتحادية العليا طاعنا فيها بعدم دستورية المادة (3) من قانون مجلس النواب رقم (50) لسنة 2007 فيما يخص الرواتب التقاعدية لرئيس مجلس النواب ولنائبيه كما طلب فيها الغاء كافة الاجراءات التي تمنح اعضاء مجلس النواب حقوق تقاعدية وحيث ان المادة (4) من القانون المذكور آنفا قد نصت على منح اعضاء مجلس النواب حقوقاً تقاعدية لذا فيكون طلب المدعي قد احتوى المادة (4) من القانون آنفاً ايضا، ولدى الرجوع الى المادة (63/ اولا) من الدست?ر، وجد انها نصت على (تحدد حقوق وامتيازات رئيس مجلس النواب ونائبيه واعضاء المجلس بقانون)، وتبين للمحكمة من الاطلاع على المادة (3) من القانون رقم (50) لسنة 2007 (قانون مجلس النواب)، نجد أنها نصت على ان (يتمتع رئيس مجلس النواب ونائبيه بكافة الحقوق والامتيازات التي يتمتع بها رئيس مجلس الوزراء ونائبيه في جميع المجالات المادية والمعنوية ويتم التعامل معهم بروتوكوليا على هذا الاساس ونصت المادة (4) من القانون آنفا على (يتمتع عضو مجلس النواب بكافة الحقوق والامتيازات التي يتمتع بها الوزير في جميع المجالات المادية وال?عنوية ويتم التعامل معه بروتوكوليا على هذا الاساس)، وتبين للمحكمة من دفوعات وكيل المدعى عليه في لائحته الجوابية المؤرخة (5/9/2013) المقدمة الى هذه المحكمة في الدعوى المرقمة (86/ اتحادية/ 2013) مقرا بأن اصل القانون محل الطعن هو مقترح قانون، وليس مشروع قانون، وان مجلس النواب قام بتشريعه بعدد (50) لسنة 2007 ولم يتم اعداده كمشروع من قبل السلطة التنفيذية كما رسمته المادة (60/ اولا) من الدستور التي تنص على ان (مشروعات القوانين تقدم من رئيس الجمهورية او مجلس الوزراء)، كما ان هذا المقترح لم يتم ارساله الى السلطة ال?نفيذية من قبل مجلس النواب، وحسب توجه المحكمة الاتحادية العليا الوارد احكامها الصادرة عنها في عديد من الدعاوى منها الدعوى المرقمة (43/ اتحادية/ 2010) في (12/7/2010) و(64/ اتحادية/ 2013) في (26/8/2013) بوجوب ارسال مقترحات القوانين التي تقدم من اعضاء مجلس النواب او من احدى لجانه المختصة الى السلطة التنفيذية مصدر هذا التوجه هوالاحكام الواردة في المادة (60/ اولا) والمادة (80/ اولا وثانيا) من الدستور لكي تأخذ مقترحات القوانين سياقاتها الدستورية، بان تصاغ بصيغة مشاريع قوانين وفق صلاحيات السلطة التنفيذية التي اناط? بها المادة (80/ اولا) من الدستور مهام (تخطيط وتنفيذ السياسة العامة للدولة والخطط العامة والاشراف على عمل الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة) وان تنفيذ هذه المهام يلزم ان ترسل (مقترحات القوانين الى السلطة التنفيذية لدراستها وجعلها على شكل مشاريع قوانين اذا كانت لا تتقاطع مع الاحكام الدستورية والقوانين ومنسجمة مع السياسة العامة للدولة ومع الخطط المعدة في المجالات كافة ومنها المجالات السياسية والاجتماعية والمالية وذلك وفقا للسياقات المحددة لإعداد مشاريع القوانين) وحيث ان قانون مجلس النواب رقم (50) لسنة 200? كان عبارة عن فكرة تبناها مجلس النواب بصيغة مقترح قانون وتم تشريعه دون اتباع السياقات الدستورية المتقدمة، وان مضي فترة على تشريع القانون دون الاعتراض عليه من السلطة التنفيذية، وقيامها بتخصيص الموارد المالية اللازمة لتغطية الرواتب والمخصصات المقررة دون الاعتراض عليه من الحكومة، فأنها كانت تقوم بذلك تنفيذا للقانون وهي مجبرة على تنفيذ القوانين النافذة وليس بإمكانها الامتناع عن تنفيذها، كما ان مضي مدة على تشريع قانون ما فأن ذلك لا يحول دون الطعن بعدم دستوريته، حيث لا يخضع هذا الطعن لمدة سقوط او تقادم، لذا، ولل?سباب المقدمة تكون دعوى المدعي لها سند من الدستور وتكون المادتين (3) و(4) من قانون مجلس النواب رقم (50) لسنة 2007 مخالفة للدستور بقدر تعلق الأمر بالرواتب التقاعدية لرئيس مجلس النواب ولنائبيه ولأعضاء مجلس النواب لذا قررت المحكمة الاتحادية العليا الحكم بعدم دستورية المادتين (3) و(4) من القانون رقم (50) لسنة 2007 بخصوص ما ورد فيهما من الاحكام المتعلقة بالرواتب التقاعدية لرئيس مجلس النواب ولنائبيه ولاعضاء مجلس النواب لمخالفتهما المادة (60/ اولا) من الدستور وهذا ما حصر المدعي دعواه به دون الحقوق الأخرى وتحميل ال?دعى عليه اضافة لوظيفته مصاريف الدعوى كافة وصدر القرار استنادا لأحكام المادة (5 / ثانيا) من قانون المحكمة الاتحادية العليا رقم (30) لسنة 2005 والمادة (94) من الدستور وبالاتفاق وافهم علنا في 23/10/2013.
 
 
**********

الادعاء العام.. صح النوم!
 
مكامن مقتل الدولة وفشلها المريع تتركز عادة وقبل كل شيء آخر في تعطيل مؤسساتها الدستورية المستقلة وتغييب دورها الذي وجدت من اجل ممارسته في صيانة النظام السياسي من الانحراف وحماية أموال الشعب من النهب والضياع فضلا عن صون الحريات العامة والخاصة.
في زمن النظام السابق كانت الكلمة العليا والأخيرة في مختلف القضايا الجوهرية وحتى التافهة منها حكرا على رأس النظام المباد , بل كان الديكتاتور يختزل الوطن بشخصه وحده ولعلنا نتذكر المقولة الشهيرة في ذلك الزمن الأغبر: (إذا قال صدام قال العراق) ومدى دويها في وجدان المتزلفين والانتهازيين ..
التغيير السياسي الكبير في 2003 لم يمس الجوهر البنيوي للدولة والحكم بمعنى أن التغيير أزال وجوها قديمة كالحة واتى بوجوه أخرى غيرها ربما أكثر اسودادا ولكن مع بقاء ثقافة الحكم المنحرف على حالها بدليل بقاء نفس الممارسات السلطوية من نهب للمال العام وخرق للدستور وضياع للحريات العامة والخاصة وتكريس الانقسامات وطمس الهوية الوطنية وتشظيها إلى هويات فرعية وطائفية متعددة.
لايحتاج رصد المخالفات التي تحدث في عراق اليوم إلى تقص وجهد كبيرين لمعرفتها وكشفها للرأي العام العراقي كونها تحصل في العلن (وعلى عينك ياتاجر) نتيجة لهيمنة الحزب الحاكم على المؤسسات الدستورية وعلى رأسها مؤسسة الادعاء العام التي على مايبدو تغط في نوم عميق وسبات طويل لم تصح منه حتى الآن على الرغم من أصوات انفجارات الفضائح المدوية في كافة مفاصل الدولة العراقية والتي تحتم على الادعاء العام تبعا لوظيفته منع هذه الممارسات بقوة القانون على اعتبار انه مؤسسة مستقلة ودستورية وتستند بعملها إلى القانون الذي يحاسب المخال?ين والمتجاوزين والخارجين عليه.. انهار الدماء البريئة التي تهرق يوميا على مدى عقد كامل من السنين وسيل الفضائح والسرقات المشرعنة منها وغير المشرعنة والخراب الاقتصادي والبيئي والخدمي لم تحرك إلى الآن ضمير مؤسسة الادعاء العام لتقول كلمتها الفصل والحقة في هذه المهازل التي تحصل يوميا وأبطالها من السياسيين الفاسدين الذين ارجعوا البلد إلى الوراء بعشرات السنوات الضوئية من التخلف على صعيد الإنسان والبنيان. لايمكن باي حال من الاحوال اذا ما اردنا بناء دولة المؤسسات والقانون ان نعطل اهم هيئاتها المستقلة من اجل اشباع نز?ة الهيمنة والتسلط التي وجدت بعض القوى السياسية انها اقصر الطرق لتنفيذ مشروعها السلطوي حتى لو جاء على حساب امال وتطلعات الجماهير في عراق جديد تسوده العدالة وسلطة القانون..
 
لويس فؤاد العمار
 
 
*********

استكمال السلطة التشريعية استحقاق دستوري
 
 
المحامي جبار عبد الخالق ابراهيم الخزرجي/ ماجستير قانون
آثار تأجيل تشريع قانون المجلس الاتحادي الى الدورة البرلمانية القادمة بحجة اهمية مناقشة وأقرار مجموعة مشاريع اكثر اهمية، ردود فعل عديدة في حين ان تشريع هذا القانون يعتبر استحقاقاً دستورياً لا يمكن للسلطة التشريعية ان تكتمل دون ان تتشكل من مجلس النواب ومجلس الاتحاد. وللاهمية في استكمال الكيان الدستوري للسلطة التشريعية ومنذ نفاذ دستور جمهورية العراق لسنة 2005 فسوف نناقش الموضوع ضمن المحاور الثابتة: موقف الدستور من المسألة وأستكمال تركيبة السلطة التشريعية ضرورة دستورية لقيام السلطة التشريعية بدورها في تشريع القوانين الاتحادية والرقابية على اداء السلطة التنفيذية.
 
 
الدستور ومجلس الاتحاد
 
نصت المادة (48) من الدستور على ان السلطة التشريعية تتكون من مجلس النواب ومجلس الاتحاد واوضحت المادة (65) منه كيفية انشاء وتكوين مجلس الاتحاد حيث انه يضم ممثلين عن الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم. وعلى مجلس النواب ان يشرع ويسن قانونا باغلبية ثلثي اعضاء المجلس ينظم كيفية تكوينه وشروط العضوية فيه واختصاصه وكل ما يتعلق به.
وكان في رأينا وحتى تستكمل السلطة التشريعية تركيبتها الدستورية ان يتم تشريع قانون مجلس الاتحاد منذ اول جلسة للبرلمان. ونعتقد ان معظم المشاكل والخلافات وعدم التوافق والتنسيق بين الاقليم وباقي المحافظات والسلطة التنفيذية اضافة للاسباب السياسية هو عدم تشريع قانون مجلس الاتحاد، ولو تم تشريع هذا القانون بعد نفاذ الدستور لتوفرت الشروط والاسس الدستورية للتنسيق بين الاقليم والمحافظات والسلطة التنفيذية. ولما اصبحت هناك ضرورة لتشريع الفقرة اولا من المادة (45) من التعديل الثاني لقانون المحافظات غير المنتظمة في اقليم ر?م (19) لسنة 2013 والذي هو حاليا مثار خلافات حادة بين هذه المحافظات والسلطة التنفيذية وكان هذا السبب يختفي وراء الطعن القانوني لدى المحكمة الاتحادية على هذا التعديل.
 
النتائج:
 
من ذلك يتضح جليا ان عدم الالتزام بخلق وتكوين مجلس الاتحاد ليكون جزءاً متمما للسلطة التشريعية كأستحقاق دستوري منذ نفاذ الدستور وفقا للمادة (144) منه حيث يعد الدستور نافذا بعد موافقة الشعب عليه بالاستفتاء العام ونشره في الجريدة الرسمية وتشكيل الحكومة بموجبه ونشر الدستور في الوقائع العراقية بالعدد 4012 في 28/12/2005 وعلى مشرعينا بالاضافة الى تشريع هذا القانون ان يستفيدوا بهذا الشأن من الدول التي اتبعت واخذت بالنهج الاتحادي (الفيدرالي) في بناء دولهم كالولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي (سابقا) وجمهورية يوغسلاف?ا الاتحادية (سابقا) وسويسرا وغيرها عند تشريع هذا القانون.
 
 
**********
 ص10

الصندوق السحري".. طريقة مبتكرة للتعليم

 
متابعة "طريق الشعب"
في الوقت الذي يزداد فيه الإقبال على أجهزة التعليم الذكية، يظهر "الصندوق السحري"، الذي يتيح للأطفال في سن التعليم المبكر، اكتساب المهارات الضرورية، بطريقة تفاعلية غالبا ما تفتقر إليها أدوات التعليم التقليدية.
وتقول إحدى المدرسات في تشيكيا إن لا شيء يضاهي فرحة هؤلاء الأطفال في المدرسة عندما يحين وقت التعلم بالصندوق السحري.
وتوضح المعلمة بلانكا بتاكوفا إن هذه الأداة، المجهزة بمعالج بيانات سريع وجهاز عرض مرئي، سوف تحدث ثورة في مجال التعليم المبكر. ويمكن عكس الصندوق على الأرض ما يسمح للأطفال باللعب والعمل معاً فيما يكتسبون مهارات الكمبيوتر، كما يمكن تشغليه بقلم كهربائي ولوحة مفاتيح.
ويشكل هذا الجهاز أهمية بالغة للأطفال الذين يعانون إعاقات جسدية.
وبحسب الشركة المصنعة، يلقى الصندوق السحري رواجا كبيرا في جمهورية التشيك.
 
.....................................
انكماش كوكب عطارد
 
 
متابعة "طريق الشعب"
أظهرت خرائط تفصيلية جديدة لأجراف وأخاديد كوكب عطارد أن الكوكب الأصغر فقد الكثير من وضعه الحقيقي بسبب التبريد المستمر منذ أربعة مليارات سنة أي أكثر مما كان يعتقد العلماء.
وأدى تبريد باطن كوكب عطارد الذي يتكون من الحديد الهائل إلى فقد الكوكب قرابة 14 كيلومترا من قطره أي أكثر من ضعف ما كانت تشير إليه التقديرات السابقة. ودرس العلماء أكثر من 5900 صفة لسطح الكوكب من بينها سفوح شديدة الإنحدار تشبه المنحدرات وتلال لحساب إلى أي مدى انكماش عطارد.  وفي حين أن قشرة كوكب الأرض تتكون من عدة طبقات فإن قشرة كوكب عطارد تتكون من طبقة واحدة فقط صلبة وصخرية تحمل دلائل وجود فجوات ومنحدرات نتيجة الانكماش.
وتعود خرائط عطارد السابقة إلى منتصف السبعينيات. حيث قامت مركبة الفضاء مارينر 10 التابعة لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) بالتحليق ثلاث مرات فوق الكوكب وصورت حوالي 45 بالمئة من سطحه.

..................................
أهم اكتشاف علمي "حتى اليوم"
فلكيون يكتشفون سر الانفجار العظيم للكون!
 
متابعة "طريق الشعب"
أعلن علماء الفلك، أنهم اكتشفوا ما يعتبره الكثيرون قدس الأقداس في مجال نشأة الكون، ألا وهو رصد تموجات في منظومة الزمان- المكان تمثل أصداء لعملية تمدد الكون الهائلة التي حدثت فور وقوع الانفجار العظيم.
وقبل قرن من الزمن، تنبأ العالم ألبرت أينشتاين بهذه التموجات في منظومة الزمان-المكان (الزمكان) التي يطلق عليها أيضا موجات الجاذبية.
ويمثل هذا الاكتشاف إنجازا يتوج الفتوحات الكبيرة للفكر البشري في فهم كيف نشأ الكون منذ الأزل وتطوره في صورة أعداد لا تحصى من المجرات والنجوم والسدم ومساحات شاسعة في أقطار الفضاء.
ونقلت (رويترز) عن مارك كاميونكوفسكي عالم الفيزياء بجامعة جون هوبكنز وأحد الباحثين في المشروع المشترك الذي توصل إلى هذا الكشف للصحفيين أمس الاول في مؤتمر صحفي في مركز هارفارد-سميثونيان للفيزياء الفلكية في كمبردج بماساتشوستس "يمثل هذا الاكتشاف الحلقة المفقودة في علوم الفلك".
وموجات الجاذبية عبارة عن حركات موجية ضعيفة تنتشر عبر الإجرام بسرعة الضوء وكان العلماء يجدون في البحث عنها منذ عشرات السنين لأنها تمثل الأدلة الغائبة في سياق نظريتين.
النظرية الأولى هي النظرية النسبية العامة لأينشتاين التي فتحت الباب على مصراعيه أمام الأبحاث الحديثة في منشأ الكون وتطوره والتي سعى فيها أينشتاين إلى تعميم مفاهيم نظريته الخاصة إذ أضاف عام 1915 مفهومي التسارع والجاذبية لنظريته الخاصة التي وضعها عام 1905.
وتقول النظرية العامة إن قوانين الكون واحدة لكل الأجسام بصرف النظر عن حالات حركتها وأن الحركة غير المنتظمة (المتسارعة) مثلها مثل الحركة المنتظمة كلتاهما حركة نسبية وتقول أيضاً إن المادة هي التي تتسبب في انحناء منظومة الزمان-المكان (الزمكان) ويزيد هذا الانحناء بزيادة كثافة المادة في الفضاء وكلما زاد الانحناء أبطأ الزمن من سيره.
وتقول هذه النظرية أيضاً بمبدأ التكافؤ أي التعادل بين عزم القصور الذاتي وقوة الجاذبية الأرضية وبأن الضوء يسير في خطوط منحنية حينما يقترب من جرم كوني ذي جاذبية كبيرة.
ويقول أينشتاين أيضا إن هذه الانحناءات في الفضاء ليست ثابتة بل إنها تتحرك مثل الماء في بحيرة ما أو على غرار الموجات الزلزالية في القشرة الأرضية.
وقال جامي بوك عالم الفيزياء في معهد كاليفورنيا للتكونولوجيا في باسادينا وأحد كبار الباحثين في المشروع المشترك، إن "موجات الجاذبية" تنتج عنها بالتناوب في الفضاء موجات من التضاغط في اتجاه والتخلخل في اتجاه معاكس".
أما النظرية الثانية فهي حديثة نسبيا إذ ظهرت في ثمانينيات القرن الماضي وأطلقت على موجات الجاذبية اسم التمدد الكوني وترتكز على فكرة بديهية تقول ان الكون نشأ عن الانفجار العظيم وهو عبارة عن انفجار في منظومة الزمان-المكان منذ 13.8 مليار عام.
وتقول هذه النظرية أيضا، إن الكون تمدد بطريقة لوغاريتمية في نشأته اذ تمدد في الحجم 100 تريليون تريليون مرة مما أدى الى تناسق الكون بصورة ملحوظة في أغوار الفضاء كما وجدت نتيجة لذلك تموجات هائلة نجمت عنها موجات الجاذبية.
ورغم ان هذه النظرية لاقت تأييدا عمليا كبيرا إلا أن عدم رصد موجات الجاذبية التي توقعتها النظرية دفع الكثيرين من علماء الفلك الى التحفظ على التسليم بها.
لكن الامر تغير بعد الاكتشاف الأخير، وقال افي لويب عالم الفيزياء بجامعة هارفارد في بيان "هذه النتائج ليست مجرد دليل دامغ لا يقبل الشك على تمدد الكون بل انها تبلغنا أيضا بموعد هذا التمدد ومدى ضخامة هذه العملية". وترتبط قوة إشارات موجات الجاذبية بمدى شدة تمدد الكون خلال فترة التمدد الوجيزة.
وبلغت القياسات التي أعلنها علماء الفلك يوم الاثنين الماضي نحو ضعف القياسات التي توقعها الباحثون بالنسبة لموجات الجاذبية مما يوحي بامكان استنتاج كم كبير من المعلومات عن كيفية حدوث تمدد الكون.

.................................

آبل تكشف عن إصدار 8 غيغابايت من هاتف iPhone 5C
 
متابعة «طريق الشعب»
أضافت آبل نسخة جديدة أرخص ثمناً من هاتف آيفون 5 سي بسعة تخزين 8 غيغابايت، والإصدار الجديد ظهر على موقع شركة الإتصالات O2 في المملكة المتحدة و مواقع متاجر آبل المحلية في عدة دول. ووضعت آبل سعر 429 جنيها استرلينيا للجهاز في متجره في المملكة المتحدة، ويتوقع أن تطرحه في الولايات المتحدة بسعر 499 دولار. والجهاز يحمل شاشة بقياس 4 بوصة بدقة الريتينا ويعمل بمعالج A6 وله كاميرا خلفية بدقة 8 ميغابكسل. وكانت قد ظهرت شائعات من قبل عن جهاز آيفون 5 سي بسعة تخزين 8 غيغابايت حتى أن بعض المواقع نشرت صورا للجهاز. وحتى أن هناك شائعات أن الإصدار الجديد 8 غيغابايت قد تستبدل به آبل هاتفها القديم آيفون 4 اس، لكن حتى الآن لا شيء يؤكد هذا و لاتزال آبل تبيع الجهاز القديم. وهذه ليست المرة الأولى التي تعدل فيها آبل خيارات التخزين في أجهزتها في منتصف دورة حياة نظام التشغيل، لكن عادة ماكانت تضيف خيارات بمساحات أكبر وهذه المرة قدمت آيفون 5 سي بمساحة أقل لتستهدف به المستخدمين ذوي الميزانيات الصغيرة.
...........................
"مايكروسوفت" تطرح OneNote مجاناً لكمبيوترات ويندوز ولـ"ماك"

متابعة «طريق الشعب»
أعلنت شركة �مايكروسوفت� عن إطلاقها تطبيق تدوين المُلاحظات ون نوت OneNote الشهير للعمل الجماعي والتعاوني بشكل مجاني، ولأول مرة لأجهزة �ماك� وكمبيوترات ويندوز.
وأطلقت �مايكروسوفت� OneNote بشكلٍ مجاني لمُستخدمي �ويندوز� على الحواسب الشخصية، رغبة من الشركة بتوفيره للجميع، على حد تعبيرها، لكن يتوجب على المُستخدم دفع اشتراك للحصول على مزايا مُتقدمة.
يترتب على ذلك توفر OneNote لكافة المنصات، حيث تم طرحه سابقاً لأجهزة �ويندوز� و�ويندوز فون� و�آيفون� و�آيباد� و�أندرويد�، بالإضافة إلى نُسخة سحابية، وتتميز كافة هذه الإصدارات بقابلية التزامن فيما بينها.
ووفرت مايكروسوفت أيضاً فتح التطبيق للعمل ضمن خدمات وبرامج أخرى من خلال المنفذ القابل للبرمجة API، وأمام الخدمات السحابية التي تسمح بربط تطبيقات وخدمات مختلفة مع خدمة OneNote، مما يسهل تدوين الأفكار، وجمع المعلومات من تطبيقات مُختلفة وإضافتها مُباشرة إلى OneNote، حسب ما أشارت الشركة.
وذكرت الشركة على موقعها أمثلة حول القُدرات التي من المُمكن أن تتوفر لخدمة OneNote في حال دمجها مع خدمات أُخرى، مثل إمكانية كتابة الملاحظات على الورق ونقلها إلى OneNote عبر Livescribe، وإرسال الأخبار إلى OneNote عبر خدمات مثل Feedly، والمسح الضوئي للوثائق وإرسالها إلى OneNote، وغير ذلك.
ويمكن الحصول على OneNote بكافة إصداراته بتحميله من الموقع الرسمي للخدمة أو من موقع أي تيونز لأي باد وأي فون.

............................
مواقع التواصل الاجتماعي ملاذ لمتاجر بريطانية
متابعة "طريق الشعب"
أسست مجموعة من المحلات التجارية الصغيرة في "يوركشَر" شمالي بريطانيا شبكة تعتمد على مواقع التواصل الاجتماعي و"مكافآت الولاء" بهدف جذب مزيد من الزبائن في منافسة المتاجر الكبرى، وإنقاذ تلك المحلات الصغيرة من تدهور مبيعاتها.
وتسعى محلات تجارية في أسواق في "بوروبريدج" و"إيكلي" إلى تحدي الأسواق والمتاجر الكبرى باستثمار تويتر وفيسبوك في الشبكة التي قاموا بتأسيسها وأطلقوا عليها اسم "فلوك".
ساره لايلي، المالكة لمحل ألبسة نسائية في "إيكلي" وأحد داعمي شبكة "فلوك" قالت لموقع "سكاي نيوز" إن "الاعتماد على وصل الزبائن رقميا بالمتاجر الإلكترونية يعود على تلك المتاجر بنتيجة طيبة" وأضافت "مواقع التواصل الاجتماعي رائعة جدا، وكانت سببا في ريع عائدات المتجر الأسبوع الماضي".
وتقوم شبكة "فلوك" على إبقاء المحل التجاري على صلة بالزبون والحسومات الجديدة عبر مواقع التواصل، مع تطبيق نظام "مكافآت الولاء" الذي يضيف إلى كل زبون رصيدا من النقاط عند كل عملية شراء على أن يتم تحويلها لاحقا إلى رصيد حقيقي عبر تطبيق مخصص للهواتف الذكية.
ويشارك في هذه الشبكة الاجتماعية "التجارية" حاليا أكثر من 29 محلا تجاريا مستقلا وأكثر من 40 وحدة تجارية في بريطانيا وشمال إيرلندا.
باول غراهام، مؤسس "فلوك" والرئيس التنفيذي لها قال إن هذا النموذج جديد في التعامل مع الزبائن من حيث ربطهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومكافأتهم على مشترياتهم ما يعني "التعامل بإيجابية أكبر مع الزبائن".
ويقوم المشاركون في هذه الشبكة بدورات تدريبية لمن يشاء حول كيفية الاستفادة من هذا النظام ومواقع التواصل الاجتماعي فيما يخص التسوق.

.........................
 
باحثون يبتكرون اسلوبا لتحويل الغاز الطبيعي الى أنواع أخرى من الوقود

واشنطن – وكالات
قال علماء أمريكيون إنهم ابتكروا أسلوبا ربما يكون أيسر وأرخص وأنظف لتحويل الغاز الطبيعي الى أنواع أخرى من المواد الكيميائية والوقود القابلة للاستخدام مما قد يؤدي الى ان تحل منتجات الغاز الطبيعي محل المنتجات النفطية مستقبلا.
وأضاف العلماء ان هذه العملية قد تكون أقل تعقيدا من الطرق التقليدية لتحويل الغاز الطبيعي الى منتجات سائلة إذ تستخدم حرارة أقل بكثير ومواد زهيدة الثمن لاتمامها.
وقال الباحثون إن كل شيء تقريبا من الوقود والمواد الكيميائية التي يمكن الحصول عليها من النفط يمكن استخراجها ايضا من الغاز الطبيعي الا انه لا يتم اللجوء لذلك حاليا لان تكلفة تحويل الغاز الطبيعي الى هذه المواد عالية للغاية.
وقال روي بريانا مدير مركز سكريبس للطاقة والمواد في معهد أبحاث سكريبس في فلوريدا الذي أشرف على هذه الدراسة التي نشرتها دورية (ساينس) "الاساليب التقنية الحالية لتحويل الغاز الطبيعي الى أنواع وقود أو منتجات كيميائية مكلفة للغاية إذا ما قورنت بالمنتجات المستخلصة من النفط."
يجيء هذا الإكتشاف في الوقت الذي ارتفع فيه انتاج الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بفضل الاستعانة بأساليب منها التكسير المائي والتنقيب الأفقي. والولايات المتحدة أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم اذ تسبق روسيا في هذا المضمار.
وقال بريجام يانج الباحث بجامعة دانييل إس "لدى الولايات المتحدة نهم للغاز الطبيعي ولا توجد أساليب كثيرة لاستغلاله على الوجه الامثل."
ومن المكونات الأولية للغاز الطبيعي غازات الميثان والإيثان والبروبان وهي طائفة من المركبات المشبعة ذات السلسلة المستقيمة تعرف باسم الألكانات او البارافينات. إلا ان تحويل الألكانات الى صور اخرى مفيدة مثل وقود الجازولين أو الديزل أو الكحولات وتعرف باسم الاوليفينات -وهي مصادر رئيسية للدائن والكيماويات الصناعية- يمكن ان تكون عالية التكلفة وغير فعالة اذا تمت الاستعانة بالاساليب التقنية الحالية.
وتتألف الألكانات من ذرات الكربون والهيدروجين المرتبطة ببعهضا بروابط تساهمية وهي من أقوى الروابط المعروفة في مجال الكيمياء ويتطلب تحويلها في الغاز الطبيعي كسر هذه الروابط وهي مهمة ليست باليسيرة.
ويقول الباحثون إن استخدام أساليب التحويل التقليدية يتطلب درجات حرارة عالية للغاية تتجاوز 900 درجة مئوية وهي طرق ابتكرت في أربعينات القرن الماضي ولاتزال مكلفة ولا تتسم بالكفاءة وتتخلف عنها درجات انبعاثات عالية من الملوثات.
ويقول علماء الابتكار الحديث إن عملية التحويل التي يتبعونها تستخدم درجات حرارة أقل تصل الى نحو 200 درجة مئوية وتتضمن مراحل أقل كما انها تستعين بعناصر عادية زهيدة الثمن منها الثاليوم أو الرصاص بدلا من المعادن الثمينة مثل البلاتين والبالاديوم والروديوم او الذهب.
وقال بريانا إن الاسلوب الحديث قد يقلل بدرجة كبيرة من التكاليف الرأسمالية في محطات المعالجة مستقبلا. وأضاف ان هذه التقنية ليست جاهزة في الوقت الراهن لاستغلالها تجاريا وان الامر يتطلب مزيدا من الابحاث وانه اذا سارت الامور على ما يرام فقد تجري تجربة عملية في غضون ثلاث سنوات وربما يجري انشاء مصنع على المستوى التجريبي بعد عام من ذلك.
ومضى يقول إن الباحثين يجرون اتصالات مع شركاء محتملين من الشركات الاستثمارية بشأن تأسيس شركة منفصلة أو شراكة مع شركة قائمة في مجال البتروكيماويات لتعميم التجربة على المستوى التجاري.
وقال إنه في ضوء المخزون العالي من الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة وغيرها فان التقنية الجديدة قد تساعد في تغيير اقتصاد العالم من اقتصاد يقوم على النفط الى آخر يرتكز على الغاز الطبيعي.
واستطرد يقول "سيؤدي هذا الى تغيير نموذجي في صناعة البتروكيماويات ويزيد من أمان الطاقة ويسهل استدامة التشغيل لان الغاز الطبيعي أنظف من النفط أو الفحم.
 
 ....................
أوروبا.. شاحن موحد للأجهزة النقالة
 

متابعة "طريق الشعب"
أعطت المفوضية الأوروبية الضوء الأخضر للبرلمان لإقرار قواعد تفرض على الشركات المصنعة للأجهزة النقالة، مثل الهواتف والحواسب اللوحية، دعم نوع واحد من شواحن الطاقة.
وقال نائب رئيس المفوضية الأوروبية للصناعة والأعمال، أنطونيو تاجاني إن "ظهور قواعد جديدة تفرض إدخال شاحن مشترك للأجهزة النقالة والأجهزة المماثلة يعد خبرا جيدا للمواطنين والبيئة على حد سواء".
ويسعى البرلمان الأوروبي من خلال هذه الخطوة إلى أن يخفض التكاليف التي ينفقها مستخدمو دول الاتحاد على أجهزة الشحن المختلفة، كما يقلل من النفايات الإلكترونية الناتجة عن تعدد الشواحن.
وينتظر أن تكون القواعد الجديدة تلك ملزمة للشركات المصنعة للأجهزة النقالة في الأسواق التابعة للاتحاد الأوروبي، حيث ستضطر تلك الشركات إلى اعتماد شاحن مشترك يمكنه شحن طاقة أجهزة الشركات المنافسة، وفق ما ذكرت البوابة العربية للأخبار التقنية.
ولم يكشف البرلمان الأوروبي عن التفاصيل الخاصة بمواصفات الشاحن الذي ستعتمده الشركات المصنعة للأجهزة النقالة، إلا أنه من المتوقع اعتماد الجهة التشريعية على المواصفات الأكثر شيوعا بين المصنعين.
يذكر أن أغلبية الشركات المصنعة للأجهزة النقالة خاصة الذكية منها تعتمد على شاحن للطاقة قابل للعمل مع أجهزة المنافسين، وعادة يكون من نوع شاحن "يو إس بي" USB، إلا أن شركة �آبل� تعتمد مجموعة شواحن خاصة لأجهزتها الذكية مثل هواتف "آيفون" وحواسب "آيباد" اللوحية.

ص 11
 
أنشيلوتي برشلونة فريق قوي جداً
 
وكالات
ظهر مدرب ريال مدريد كارلو انشيلوتي في مؤتمر صحفي للتحدث عن مباراة يوم الثلاثاء ضد شالكه في مرحلة الدور السادس عشر من دوري أبطال أوروبا. بما أن الأمور قد حسمت مبكرا في مباراة الذهاب، فقد كانت الأسئلة مركزة على مباراة الكلاسيكو، على الرغم من أن المدرب الإيطالي حاول قدر الإمكان تفادي الإجابة عن جميع الأسئلة.
و قال أنشيلوتي حول مباراة الكلاسيكو ضد برشلونة: �لطالما فكرت في أن برشلونة فريق قوي جدا. وهذا ما يعتقد الجميع. ستكون مباراة يوم الاحد متوازنة جدا�.
 
 
********
خواطر كروية
 
لم يعد الحديث عن كرة القدم وفي جميع الدول أمرا عاديا فهذا النوع من الرياضة ارتبط وبشكل كبير- بنسيج الحياة الاجتماعية، فالدول الغنية والفقيرة وعلى حد سواء، تبذل الاموال الطائلة لتطوير وتحسين مستوى كرة القدم والامور المرتبطة بها، وبالتالي فاننا نشاهد الملاعب الفارهة واللاعبين المميزين والذين يعادلون اوزانهم ذهبا، فالويل لمن يخرق القوانين الموضوعة لتسيير عمل كرة القدم او حرفها عن المسار الذي تسير عليه والمثير في الامر ان هذه الامور تطبق بشكل علني وشفاف وليس هناك اسرار عند هذا الطرف او ذاك اوعند هذه الدولة او ?لك، الجميع يستمتع بشيء اسمه كرة القدم فأذا كان الامر هكذا فلماذا نحن بعيدين عن هذا كله ؟والانكى نحن نعاكس الامور، ولنقل بسير عكس التيار. المعسكرات التدريبية لا تقام بشكل صحيح، والتدريب بعيد عن الاسس والطرق العلمية، ناهيك عن ضعف التجهيزات والملاعب وعلمية المدربين وسذاجة التخطيط والتنفيذ ...نشارك في البطولات من دون مراعاة لما سيحدث معتمدين على ضربات الحظ التي لا تاتي الا لماما. نقول:هل يمكن لهذا البلد وبعدد نفوسه التي تزيد على الثلاثين مليونا، لا يستطيع الفوز على دولة صغيرة عمر كرة القدم فيها لا يتجاوز عمر ا?غر ابنائها؟ ..فلماذا اذن يتلاعب المسؤولون عن كرة القدم بعواطف الجماهير غير مراعين الارث الثر لهذا البلد وفي جميع الميادين؟ ..نتمنى من الاعماق ان تكون هناك وقفة جادة ونبيلة ونحن على اعتاب الانتخابات لاتحاد كرة القدم في العراق. لدراسة حال كرة القدم في العراق نقول: ان لا خاسر من هذه العملية، العراق هو الرابح وكرة القدم بالذات. التعالي والاعتداد الفارغ بالنفس لا يؤدي الا الى فشل جديد وتراجع مستمر، وستتراكم وتتزاحم السلبيات، وعندها سنقف عاجزين عن وضع الامور في نصابها، نقول: ان تطور كرة القدم في العراق لايعني ال?تة ان يفوز منتخب الناشئين او منتخب الشباب او الوطني: الذي نعنيه ان تكون هناك كرة قدم حقيقية يستمتع ويقتنع بها الجميع بعيدا عن المزايدات والكسب الرخيص.
 
احلام عبد الكريم
 
 
**********
 
الأكاديمي سعد الجميلي مدير المركز التخصصي للكرة الطائرة:
الطائرة العراقية تتراجع وتضامن الجميع ضروري
 
 
منعم جابر
خبير واكاديمي في كلية التربية الرياضية/ جامعة بغداد برز في الكرة الطائرة لاعباً ومدرباً وحكماً وادارياً واتحادياً حقق الكثير في داخل الوطن وخارجه حيث حصل على الدكتوراه من بولوينا مطلع ثمانينيات القرن الماضي وقدم خبراته ومعرفته العلمية في بغداد تم عمل في ليبيا لاكثر من ثلاثة عشر عاما ساهم خلالها بتطوير الكرة الطائرة في البلد الشقيق عاد قبل فترة الى العراق ليجد امامه تجربة جديدة متميزة شكلاً وموضوعاً تقدم للعمل فيها بشجاعة وقوة املاً ان يخدم اللعبة التي عشقها صغيراً وابدع فيها كبيراً انها الكرة الطائرة تلك اللعبة التي يعشقها ابناء محافظة الانبار ويبدعون فيها. ومن اج? تسليط الضوء على مايحمله الدكتور سعد حماد الجميلي من افكار ومقترحات كان لنا هذا اللقاء السريع.
 
 
الكرة الطائرة العراقية تعاني التراجع!
 
ابتداء قلنا للدكتور سعد: بصفتكم خبيراً واكاديمياً متخصصاً بلعبة الكرة الطائرة كيف تجد واقع اللعبة مقارنة بما كانت عليه في ثمانينيات القرن الماضي؟ قال: اللعبة تعاني الان من التراجع والاخفاق حيث كنا في تلك المرحلة في المقدمة وكان منتخبنا يقف في المقدمة امام مصر وتونس أما اليوم فأننا نقف في المؤخرة وبمستوى متواضع ونتائج بائسة. اقول قبل اسابيع جرت بطولة عربية في تونس لم يحقق فيها منتخبنا الفوز الا بشوط واحد من ثلاث مباريات! قلنا: واين تجد السبب؟ قال: بصراحة العمل في المرحلة السابقة كان صحيحاً من حيث الاهتمام ب?رق المحافظات واقامة بطولات كثيرة ومتنوعة مع اهتمام استثنائي بفرق ومنافسات الفئات العمرية من 10- 12- 13- 15- 16- 18- و 19- 21 هذه المنافسات والاهتمام وعلى مستوى الجمهورية كلها تؤدي الى الارتقاء بمستوى اللعبة لكن اليوم هناك اهمالاً وتقصيراً وغياباً للكفاءات من العمل في المؤسسات الرياضية في المحافظات وعندما يغيب ابن المحافظة ويتوجه للعمل في بغداد ممن سيقود رياضة المحافظة؟
توجه رياضيي المحافظات الى بغداد خطأ كبير!
 
هل يعني يا دكتور ان التوجه للعمل في الاتحادات المركزية هو الخطأ؟ قال: بصدق اقول ان الرياضة العراقية تعني رياضة كل المحافظات وليست رياضة العاصمة بغداد! لكن الذي نشاهده اليوم ان كل ابناء المحافظة من الرياضيين وخاصة الاداريين يتوجهون للعمل في الاتحادات المركزية. فمن يقود اللعبة في المحافظة؟ من يطور اللاعبين؟  الواجب ان يظل ابناء المحافظات يقودون اللعبة وان يضم الاتحاد المركزي الاكثر من العاصمة لقربهم وتفرعهم لذلك وهذا ما كان معمولا به في الفترة الماضية ويجب ان يسعى للعودة لذات الاسلوب لاننا بهذا العمل نخسر مر?ين نفرغ المحافظات من كفاءاتها ولا نستفيد منهم جيدا في العاصمة.
 
تجربة المراكز التخصصية كبيرة ورائعة
 
ماذا تقول عن تجربة المراكز التخصصية للمواهب الرياضية والتي تقود انت احد اهم مفاصلها؟ قال: التجربة كبيرة ورائعة لانها تبدأ مع الصغار وهذا المبدأ من اهم المبادئ التي تعتمدها البلدان المتقدمة لان التعلم في الصغر هو نقش على حجر كما يقولون! وهذه التجربة فيها امور جيدة منها التغذية والرعاية الصحية وايصال الاطفال من بيوتهم حتى الملعب وبالعكس مع اشراف تربوي ونفسي ولكن هناك بعض السلبيات اتمنى ان نتجاوزها منها ظاهرة الشرب من المركز حيث ان بعض العوائل تمنع ابناءها من المواصلة خاصة اذا حصل تلكؤ في المستوى الدراسي للري?ضي. وهناك ايضا اهدار بالوقت او تقطع بالتدريبات بسبب نوعية الدوام المدرسي والازدحامات والعطل عليه اقترح انشاء مدرسة خاصة بالموهوبين يجتمعون فيها صباحاً للدراسة ثم الغداء وراحة لمدة ساعة واحدة بعدها لتدريب يومي متواصل كل الاسبوع عدا الجمعة عندها سنجد اطفالا موهوبين ولاعبيين متميزين واضاف الدكتور سعد بضرورة خلق وايجاد حوافز مادية ومعنوية والبحث عن الموصفات الجسمية للاعبين.
 
ضرورة الاهتمام باللاعبين والمدربين
 
قلنا للدكتور: وهل من افكار اخرى؟ قال: ان هذا المشروع ولعموم الالعاب هو اساس الرياضة العراقية الامر الذي يتطلب تخطيطاً ستراتيجياً وفكراً شاملاً وهنا اقترح الاهتمام باللاعبين الموهوبين وارسال المتفوقين منهم في معايشات خارج العراق لاكتساب الخبرة وتحفيز الآخرين وخاصة المدربين المتميزين وادخالهم في دورات تدريبية وتطويرية لغرض التمييز بين المدرب المجتهد والمدرب الخامل.
 
 
************
 
ليفربول يتعرض لصدمة جديدة فى سوق الانتقالات
 
وكالات
على الرغم من النتائج الإيجابية التى يحققها ليفربول فى الدورى هذا الموسم إلا أن أنصاره لازالوا يتذكرون خيبة الامل الكبيرة التى عانى منها ليفربول خلال سوق الإنتقالات الشتوية الماضية حيث كان أنصار ليفربول يمنون النفس بأن يستطيع الفريق التعاقد مع لاعب أو لاعبين من الطراز الرفيع ولكن أصيبت أمانيهم بالإحباط بعد أن قام تشيلسى بخطف الجناح المصرى محمد صلاح بعد أن كان قريبا من ليفربول.
وبعد ضياع صفقة محمد صلاح من أيدى ليفربول فكر مسؤولو الريدز فى التعاقد مع لاعب مميز آخر يلعب فى الرواق الأيمن والأيسر وهو يفيهين كونوبولينكا نجم دينيبرو ومنتخب أوكرانيا وكادت أن تتم الصفقة لولا فشل مسؤولى الريدز فى توفيق أوضاعهم المالية مما أدى لتعطل الصفقة على أمل أن يتم إحياؤها فى الصيف. ولكن بسبب تباطؤ مسؤولى ليفربول دخل توتينهام هوتسيبير فى الصفقة حيث ان إيجور كولوموسيفيكى رئيس النادى الأوكرانى سافر للعاصمة الإنجليزية لندن من أجل وضع اللمسات الأخيرة على الصفقة مع مسؤولى السبيرز الذين يرون أن كونوبلينكا ?يكون خير بديل للنجم الويلزى جاريث بال.
رئيس النادى الأوكرانى صرح بأن اللاعب فضل الإنتقال للسبيرز لأنه يفضل أجواء مدينة لندن عن مدينة ليفربول وبسبب جدية رئيس توتينهام دانيال ليفى بعكس مسؤولى ليفربول يذكر ان كونوبلينكا يبلغ من العمر 24 عاما وشارك فى 36 مباراة دولية مع المنتخب الأوكرانى كما إنه لعب كثيرا من المباريات فى الدورى الأوروبى طوال السنوات الماضية.
 
 
********
 
غياب العرب عن المستوى الأول في قرعة أمم آسيا 2015
 
وكالات
أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم نظام سحب قرعة بطولة كأس آسيا 2015 المقررة بمدينة سيدني. وستقام القرعة للمنتخبات ال16 المشاركة، حيث تم تحديد هوية 15 منتخباً بانتظار المنتخب الفائز بلقب كأس التحدي الآسيوي لعام 2014 التي تقام في المالديف خلال أيار/مايو المقبل. وتأهل عن التصفيات منتخبات: عمان والبحرين وإيران والإمارات والسعودية (أبطال المجموعات)، والأردن وقطر والكويت وأوزبكستان والعراق (أصحاب المركز الثاني في المجموعات)، والصين التي فازت بالبطاقة المخصصة لأفضل منتخب يحصل على المركز الثالث. وكانت منتخبات اليابا? حاملة اللقب وأستراليا المضيفة والوصيفة وكوريا الجنوبية ثالثة النسخة الماضية عام 2011 في قطر، ضمنت التأهل بشكل مباشر، في حين تأهلت كوريا الشمالية عقب فوزها بلقب كأس التحدي الآسيوي 2012. وتوزع المنتخبات ال16 المشاركة في البطولة على أربع مجموعات، وتقام مباريات الدور الأول بنظام الدوري من مرحلة واحدة. وقبل سحب القرعة، سيتم توزيع المنتخبات على أربعة مستويات، بحيث تحصل أستراليا على المستوى الأول، في حين توزع بقية المنتخبات على المستويات الأربعة بحسب مراكزها في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم الصادر في 13 آذار/م?رس 2014.
وكان لافتا غياب المنتخبات العربية عن المستوى الاول الذي يضم المنتخبات صاحبة أفضل تصنيف، في حين توزع بقية المنتخبات تباعاً على المستوى الثاني والثالث والرابع على النحو التالي:
- المستوى الأول (المنتخبات المصنفة من 1-4): أستراليا وإيران واليابان وأوزبكستان
- المستوى الثاني: كوريا الجنوبية والإمارات والأردن والسعودية
- المستوى الثالث: عمان والصين وقطر والعراق
- المستوى الرابع: البحرين والكويت وكوريا الشمالية بطل كأس التحدي الآسيوي 2014
 
 
تحديد موعد بطولة اندية العراق بالكرة العابرة
 
 
وكالات
يقيم الاتحاد العراقي للكرة العابرة بطولة أندية العراق للرجال للأندية والمؤسسات على ملاعب كلية التربية الرياضية في الجادرية  مابين التاسع عشر والرابع والعشرين  24 من هذا الشهر وبمشاركة 10 اندية .
وقال  رئيس اتحاد اللعبة الدكتور عبد الوهاب غازي أن الاندية  المشاركة  في البطولة هي نادي كربلاء ونادي النجف ونادي الحلة ونادي الكوت وديالى والبصرة بالإضافة إلى نادي العمارة ومن بغداد سيشارك خمسة أندية هم نادي الخطوط ونادي الكاظمية ونادي التحدي ونادي الشباب ونادي الثقافة .
وأضاف غازي ستشهد البطولة منافسة قوية بين الأندية على المراكز الثلاثة مرجحا ان ينحصر التنافس على المركز الاول بين اندية الخطوط والثقافة والنجف. واضاف ستقام على هامش البطولة دورة تدريبية وتحكيمية لطلبة وأساتذة كلية التربية الرياضية جامعة بغداد وسأحاضر فيها بالإضافة إلى اساتذه جامعين أكفاء هم الدكتور محمد جواد والدكتور عزيز نايف والدكتور رافع صالح والدكتور ضياء عنيد والدكتور احمد كاظم  وستستمر الدورة لمدة 8 أيام تشتمل على  16 محاضرة وبواقع محاضرتين يوميا وستتضمن محاضرات نظرية وعملية وتعريف المشاركين بقانون ال?عبة والتعرف على أخر المستجدات التي طرأت عليها مؤخرا.
 
**************
 
حكامنا في مهمة آسيوية
وكالات
كلفت لجنة الحكام التابعة للاتحاد الاسيوي لكرة القدم عدداً من حكامنا الدوليين بواجبات تحكيمية ضمن بطولة كاس الاتحاد الاسيوي حيث سيقوم الحكم الدولي مهند قاسم بقيادة مباراة فريقي النجمة اللبناني والكويت الكويتي التي تضيفها العاصمة اللبنانية بيروت في التاسع من الشهر المقبل  يساعده نجاح رحم ومؤيد محمد علي والحكم الدولي واثق محمد حكما رابعا فيما سيقود الحكم الدولي علي صباح مباراة ضمن البطولة ذاتها في الهند في الثالث والعشرين من الشهر المقبل  تجمع بون الهندي وكتشي من هونك كونك مع مساعدين هما لؤي صبحي ومؤيد محمد ع?ي . من جهة اخرى اختارت لجنة الحكام في اتحاد الكرة ثلاث حكمات لقيادة مباريات بطولة عمان بكرة القدم النسوية تحت 14 عاما والتي تضيفها العاصمة الاردنية عمان.
 
 
***************
الأرجنتيني أغويرو يملك أفضل معدل تهديفي
إبراهيموفيتش في صدارة ترتيب هدافي أوروبا.. قبل رونالدو وميسي
 
وكالات
انفرد السويدي زلاتان إبراهيموفيتش بصدارة ترتيب هدافي أوروبا للموسم الكروي الجاري (2013-2014)، بعدما أضاف لرصيده هدفين اثنين قاد بهما فريق باريس سان جيرمان للفوز على نادي سانت إيتيان، الأحد الماضي، في مباراة لحساب الجولة ال29 من الدوري الفرنسي لكرة القدم، في حين اكتفى شريكه السابق في الريادة، البرتغالي كريستيانو رونالدو، بتوقيع هدف واحد لفائدة ريال مدريد، يوم السبت الماضي، في مرمى مضيفه نادي ملقة برسم الجولة ال28 من الدوري الإسباني. وقد رفع إبراهيموفيتش رصيده إلى 40 هدفاً سجلها في كل المسابقات الرسمية المحل?ة والقارية، مقابل 39 هدفا  لرونالدو الذي يمكنه الإلتحاق مجدداً بالسلطان "إبرا" أو التقدم عليه في حالة تسجيل أهداف إضافية في مباراة ريال مدريد مع ضيفه شالكه الألماني، مساء الثلاثاء، في إياب الدور ثمن النهائي لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم.
وأهم ما يميز الترتيب الجديد  لهدافي أوروبا هو صعود  النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي إلى المركز الثالث بفضل الثلاثية التي ساهم بها في الفوز العريض الذي حققه نادي برشلونة أمام فريق أوساسونا، وهي المرتبة التي يتقاسمها، برصيد 31 هدفاً، مع الإسباني دييغو كوستا، مهاجم نادي أتلتيكو مدريد الإسباني. ويتواجد الأرجنتيني سيرجيو أغويرو في المركز الخامس بمجموع 26 هدفاً سجلها في 28 مباراة مع نادي مانشستر سيتي الإنكليزي، بمعدل تهديفي يقدر بهدف واحد في كل 75 دقيقة، ما يجعل منه أفضل مهاجم أوروبي من حيث هذا المعيار، أي أفضل من ?براهيموفيتش  ورونالدو اللذين سجل كل واحد منهما  هدفاً واحداً في كل 81 دقيقة،  وميسي ( هدف في كل 83 دقيقة ) و دييغو كوستا ( هدف في كل 107 دقيقة) . ويحتل الأورغواني لويس سواريز، مهاجم نادي ليفربول، المركز السادس بمجموع 25 هدف، سجلها كلها في الدوري الإنكليزي الممتاز، فيما يتقاسم الأرجنتيني نيغريدو (مانشستر سيتي الإنكليزي) و الكرواتي ماريو ماندزوكيتش (بايرن ميونيخ الألماني)  المرتبة السابعة ب23 هدف، كما يشترك الألماني توماس ميلر (بايرن ميونيخ الألماني)  والبولندي روبرت ليفاندوفسكي (بروسيا دورتموند الألماني) في?احتلال المركز التاسع برصيد 22 هدفاً
وفيما يلي ترتيب ال10 الأوائل لأفصل هدافي أوروبا:
زلاتان إبراهيموفيتش 40هدفاً، كريستيانو رونالدو 39 هدفاً، ليونيل ميسي 31 هدفاً، دييغو كوستا 31 هدفاً، سيرجيو أغويرو 26 هدفاً، لويس سواريز 25 هدفاً،  نيغريدو 23 هدفاً،  ماريو ماندزوكيتش 23 هدفاً، الألماني توماس ميلر 22 هدف.
 
 
************
ص 12
 
تغريدة الاربعاء ...
 
 
زرق ورق
 
فيان دخيل رئيسة لجنة الخدمات النيابية، انتقدت تصريحات امين بغداد نعيم عبعوب حول وصفه للخدمات في بغداد بانها أفضل من نيويورك ودبي واربيل، ووصفه لدبي بـ (زرق ورق).
وأضافت دخيل انه «من المعيب الرد على عبعوب والنزول الى مستواه كون تصريحاته تعد ضحكا على الناس وانا لا أحمله المسؤولية وانما أحمل من نصّبه أمينا للعاصمة».
أما دبي، فهي إحدى الإمارات العربية المتحدة، بل عاصمتها الاقتصادية، وبين سكانها المليونين وربع المليون نسمة، هناك فقط 214 ألف اماراتي، وقد حازت هذه الساحرة الخليجية شهرة بفضل نهضتها الاقتصادية والعمرانية الكبيرة، التي جعلتها تحتل مكانة مرموقة عالميا. فأهميتها بعد نيويورك ولندن وتساوي باريس وشيكاغو وسيدني.
المؤرخون يرجعون تأسيسها لثلاثينيات القرن التاسع عشر عندما استقر أقل من ألف شخص وعلى رأسهم آل مكتوم عند منطقة الخور التي كانت ميناءً طبيعيا للمنطقة، ما أدى لاحقا إلى بروز دبي مركزا لصيد الأسماك واستخراج اللؤلؤ والتجارة.
وكانت انطلاقة دبي الكبرى بعد اكتشاف النفط فيها عام 1966، فتم استثمار وارداته لتطوير البنى التحتية، وباتت تتميز بشبكة مواصلاتها البرية الضخمة. ففيها أعرض طريق في العالم، وأطول جسر معلق، كما تميزت في النقل البحري، حيث أطلقت باصا وتاكسيا مائيين، وتشاهقت مشاريعها العمرانية ومن أشهرها برج خليفة.
هذا البرج هو ناطحة سحاب، ويعد أعلى بناء شيده الإنسان. فارتفاعه يبلغ 828 مترا، ويمكن رؤية قمته من بعد 100كم، وقد بوشر ببنائه في 21 أيلول 2004، وتم افتتاحه رسميا في 4 كانون الثاني 2010، ليصبح البناء الأعلى في العالم.
شارك بتنفيذه نحو 12 ألف عامل ومهندس، وبلغت كلفته الإجمالية 1.5 مليار دولار. وهو يتكون من 180 طابقا، وفيه فندق يحتوي 403 جناحا فضلا عن 1044 شقة سكنية. وينهض بتشغيله 57 مصعدا كهربائيا بسرعة 10م/ثا، فمثلا للوصول إلى ارتفاع 500 متر تحتاج   إلى 55 ثانية   لا اكثر.
يضم البرج أعلى شرفة مشاهدة مفتوحة للجمهور، وكذلك أعلى مسجد، وأعلى مطعم، وأعلى حوض سباحة، وتقام كل ليلة رأس سنة ميلادية احتفالات حيث تنطلق منه الألعاب النارية وتتراقص النافورات الاستعراضية الطويلة. وفي هذه السنة شهد الاحتفال نحو مليوني شخص، ولم يعد المكان قادراً على استقبال المزيد، ولتسجل الامارة اسمها في موسوعة «غينيس» لإطلاقها أكبر كمية ألعاب نارية بالعالم، وأكثر من 50 دولة عرضت المشهد على الهواء مباشرة فكان أقرب الى مشاهد ألف ليلة وليلة، بل وأزهى.
وفي كل سنة، تمنح دبي جائزة مع مفاجأة لمن يكتشف سرّا من أسرارها، وجائزتها هي قفزة حرة للفائز من أعلى البرج مع مفاجأة وهي ربطه مع أحبّ الاشياء الى نفسه، ففي العام الماضي منحت الجائزة/ القفزة الى الممثل توم كروز الذي اكتشف سرا لدبي في فلمه «مهمة مستحيلة»، وربطته بأحب الاشياء الى نفسه، الـ «باراشوت».
وأمس وجهت أمانة دبي دعوة لأمين بغداد، لتشكره وتمنحه الجائزة كونه اكتشف أن الامبراطورة دبي لا ترتدي ثيابا، وأن كل ما في الامارة من «همبلة» وبنيان ما هو الا ورق كارتون ملوّن تم استيراده من الصين، وقد هيأت دبي لأميننا أحبّ الاشياء الى نفسه، صخرته..
 
ابراهيم الخياط
 
 
***********
 
 
 تخفف
 
الى العزيز الراحل
طارق الشبلي
 
علي ابو عراق
 
تخفف من كل شيء
اهلك ..اصدقائك..حبيباتك
ذكرياتك .. ما تخمر من شجنك
ليس هناك متسع ياصديقي طارق
في حضرته..
سوى لموسيقاك والحانك العذبة
أدر للعالم ظهرك....وترنم
واجعل ..اغانيك تسبقك
واعرضها على رب لا يبخس عملا
قل له أنا طفل الحرمان
وربيب الفقراء
انا جرح العمال
ونصير الفلاحين
انا العصي على الفرح
والمعجون بزيت الحزن
لم يهتز وتري سوى لاحبابك
ولم تتفجر الحاني الا
على ابواب مساكينك
حاولت ان اخفف احزانهم
واحمل بعض همومهم
هذا كل ما خلفته
هذا كل إرثي يارب
فهل تجعل مو سيقاي من متع جنتك؟
 
 
********
النفط كائن خرافي سيحرقنا
 
يؤرقك الفرح مثلما هو الحزن حين تَلمُ بك نائبة، وتستحوذ على كل خلاياك موجة من الارتعاش الطفولي، وكأنك في حضرة موسم متكامل من الزهو وتحقيق المستحيل، فتبحث في داخلك عن مدى هذا المتحقق وترسم ملايين علامات الاستفهام حوله، بدءاً من كيفية التحقيق وضريبته وانتهاء بمدى الاستفادة منه وهوية المستفيد. أو هكذا يبدو الوضع في عراقنا اليوم حين يتطلب منك الأمر البحث في حقيقة ما يحدث، سيما وأن المتداول هو القول «كل شيء جائز»، ما دام الوضع يتغلف بأكثر من سجف حديدي يجعل حتى الذين يبصرون في إناء اللبن غير قادرين على معرفة ماذا?في القعر. وتزيد الأمر غرابة أن ماكنة الإعلام الايجابي (بالنسبة للسلطة) والسلبي (بالنسبة للسلطة أيضا) لا تقدم ما هو سهل الاستيعاب والفهم، لهذا تكون الصورة مضببة في أغلب حالاتها، مما يساعد على جعل كل ما يجري في وطننا داخلا في صلب نظرية الاحتمالات، حيث تتبخر اليقينية من ذهن حتى المشتغل في حقل السياسة والذي يحمل الثوابت السياسية الواضحة والرصينة، فتُتخذُ المواقف على الآني والمتحول وكأنه الثابت الذي سوف ترسم عليه منظومة المواقف السياسية القادمة، وهذا بحد ذاته يساهم في تشكيل حالة من التعمية في وعي المتلقي فيفقد ?ذلك بوصلة تحديد طبيعة الاحداث ولمصلحة منْ تجري.
يؤرقك الفرح مثلما هو الحزن حين تَلمُ بك نائبة، وتستحوذ على كل خلاياك موجة من الارتعاش الطفولي وأنت تقرأ خبرا عن ان صادرات النفط لشهر شباط هذا العام فقط بلغت أكثر من ثمانية مليارات دولار، أي أن حصة كل عراقي وهو جالس في بيته دون أن يعمل شيئا أكثر من 250 دولار شهريا، وهذا بعد استقطاع نثرية الرئاسات الثلاث. ولكنَّ أين العراقي من هذا؟ وكيف تتبخر هذه المليارات؟ ومنْ هو المستفيد من هذا الريع النفطي؟ الاسئلة تتزاحم في ذهن كل عراقي، ولكن ليس هناك غير جواب يعرفه الجميع دون معرفة التفاصيل: ليس سوى النهب الذي سيخلق من?النهابين كائنات خرافية تستوحي طبيعتها من خرافية النفط الذي سيحرقنا، مادام المستفيدون منه هم الذين بيدهم مفاتيح أنابيبه فقط.
يؤرقك الفرح مثلما هو الحزن، ولكن الحزن أكثر معرفة بالأرق من الفرح، وليس لي سوى صديقي الشاعر موفق محمد استعين به على كل هذا الأرق:
(    فما زلت ألهط وألطم
حاسداً شمهودة لأنّي لم أجد صغاراً ولا عشاء
ومازلت بين نيوب الكبار
أنصاف الآلهة..
أُقتل عضّاً ودفراً وصلخاً وشيّا
ولم أتفحم بسيارة مفخخة أو عبوة لاصقة
من صنع جيراننا..
ولم يتشرف رأسي بعد بتوقيع الأستاذ (كاتم)
ولم أُكمل أغنيتي عن)عنيد)
الذي تمنت زوجته أن يموت بدلاً من عجلها)
 
ئاشتي
 
 
*****
 
سيطرة عسكرية تمنع إقامة طاولة إعلامية
 
 
بغداد - سلام اللامي
على شرف الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، نظمت أخيرا اساسية الشهيد ابو جمال في منطقة حي النصر ببغداد طاولة اعلامية، وتم فيها توزيع نسخ من افتتاحيات "طريق الشعب" بشأن الظروف السياسية الراهنة.
وقد فوجئ كادر الاساسية المشرف على الطاولة الاعلامية بموقف سلبي من قبل سيطرة تابعة للجيش، حيث منعت اقامة اي طاولة اعلامية واي حديث مع الناس،  بحجة عدم الحصول على موافقة امنية. وبعد جهود بذلها كادر الفعالية لتوضيح المهمة، اتصل افراد السيطرة بقيادتهم في السرية فاوعزوا لهم بعدم السماح باقامة الفعالية .
وجاء هذا الموقف مناقضاً لموقف سيطرة الشرطة الاتحادية الموجودة في ذات المنطقة ، والتي لم تبد اي ممانعة في اقامة الطاولة، بل ان احد المسؤولين في سيطرات الشرطة رحب بالفعالية وابدى اعجابه بمواقف الحزب الشيوعي العراقي من قضية الوطن وما يجري فيه .
 وازاء موقف سيطرة الجيش اضطر كادر الطاولة الى توزيع افتتاحيات "طريق الشعب" على المواطنين وهم يتحركون راجلين.
ولنا هنا ان نسأل: لمصلحة من يجري هذا؟  ألا يصب هذا في  جهد الاحزاب والمنظمات الوطنية والمواطنين في مكافحة الارهاب ومواجهة الفساد الذي ينخر في جسم الدولة؟
 
 
*******
في كربلاء..استذكار  وثبة كانون 48
كربلاء - سلام القريني
بمناسبة الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، قدم قصر الثقافة الفنون في كربلاء الرفيق د. عبد الحميد الفرج ، في محاضرة تحت عنوان " اضاءة لوثبة كانون 1948.. اسبابها وتداعياتها, لواء المنتفك نموذجا " ، حضرها حشد من الباحثين والادباء والكتاب والمواطنين الآخرين.
أستهل الجلسة القاص والناقد جاسم عاصي فقدم نبذة عن الوثبة قائلا :ان وثبة كانون 1948 هي ملك للشعب، وما يؤسف له هو عدم الاحتفاء بها من قبل السابقين واللاحقين باستثناء الشيوعيين , على الرغم من ان قوى الشعب قدمت نفسها قرابين من اجل نجاحها. وليس غريبا أن يكون الشيوعيون الاوائل في اعتلائهم اعواد المشانق يتقدمهم الخالد فهد مؤسس الحزب، الذي كان مكبلا وهو يهتف "الشيوعية اقوى من الموت واعلى من اعواد المشانق ".
وتناول د . عبد الحميد بعد ذلك الوثائق التاريخية لوثبة كانون ودور اهالي الناصرية في خوض النضال الوطني والتحرري ضد الاستعمار والحكومات الرجعية. كما تناول عدداً من الأهزوجات  الشعبية التي كان يرددها الناس،ومستذكرا رائعة الجواهري  بالمناسبة.
وكانت هناك مداخلات شارك فيها كل من الاستاذ حميد الطرفي، والباحث حسن عبيد عيسى والرفيق خليل الشافعي وآخرين .
الجدير بالذكر أن د . عبد الحميد الفرج من مواليد 1930، في سوق الشيوخ ، وقد اعتقل اول مرة عام 1948 وحكم عليه بالسجن سبع سنوات واودع سجن الكوت والتقى الرفيق فهد .
وفي عام 1955 بدأ دراسة الطب في اسطنبول ،وفي عام  2005 انتخب عضوا في مجلس محافظة كربلاء ممثلا عن الحزب الشيوعي العراقي .
له العديد من المقالات المنشورة في الصحف والمجلات ، وانجز كتاباً هو الآن تحت الطبع بعنوان "تاريخ سوق الشيوخ ".
 
 
******
قاسم والي يوقع "قراطيس بألوان راية"
 
 
السماوة - عبد الحسين ناصر السماوي
وقع الشاعر قاسم والي، في جلسة أقامها البيت الثقافي في السماوة أخيرا، وحضرها جمع من المثقفين والادباء والفنانين، ديوانه الشعري الجديد "قراطيس بألوان راية".
 وعرّف الأديب عبد الله الناصح في الجلسة بالشاعر، وقال انه من مواليد مدينة السماوة عام 1960،  كتب الشعر منذ صباه، وتطورت موهبته بعد أن صقلها بالقراءة والكتابة المتواصلة، ليحلق في سماء الابداع.
بعد ذلك ألقى والي مجموعة من القصائد التي ضمها ديوانه الجديد، وكان من بين الحضور المستمعين الشاعر المغترب يحيى السماوي الذي قال في مداخلة قدمها لاحقا: "ان القصيدة عند قاسم والي وتد يساهم في تقوية رواق خيمة المحبة الكونية".
وفي الختام وقع المحتفى به ديوانه الجديد الذي ضم 48 قصيدة، ووزع نسخه على الحضور.
 
 
****
 
"كوميديا جادة".. أحداث عراقية باطار ضاحك
 
بغداد - وكالات
تجري حاليا في العاصمة بغداد ، المراحل الأخيرة من تصوير فيلم "كوميديا جادة" وهو إسباني - عراقي مشترك ، يخرجه الفنان الأسباني لاندر كاماريرو. وسبقت ذلك مراحل تصوير جرت في الإمارات وسلطنة عمان وإسبانيا.
 وذكرالناقد عبد العليم البناء المنسق الإعلامي للفيلم أن الفيلم يطمح لتطبيق المواصفات والمعايير العالمية في مرحلتي الإنتاج والتسويق،  وأضاف أن هذا هو أول فيلم عراقي إسباني وتجري أغلب أحداثه في العراق، في العاصمة بغداد وفي إحدى القرى الواقعة جنوبها.
وأشار البناء إلى أن مخرج الفيلم سبق ان شارك في مهرجان العراق الدولي للفيلم القصير العام الماضي وتعامل عن قرب مع الواقع العراقي. ولفت إلى أن الفيلم سيدفع السينمائيين العراقيين للعودة إلى استخدام الكوميديا للتغيير، كما أنه سيعكس صورة أكثر واقعية عن العراق، مشيرا إلى أن الفيلم سيعرض في صالات أجنبية وعراقية.
 ويؤدي دور البطولة في الفيلم نزار الراوي رئيس جمعية الفنون البصرية المعاصرة ، وهي الجهة التي تبنت إنتاج الفيلم.
 
 
******
طاولة إعلامية في منطقة الشيشان
 
طريق الشعب – علاء عبد الوهاب
اقامت  منظمة " ابو فرات " في محلية الرصافة الثالثة، طاولة اعلامية  في حي اور  (منطقة الشيشان).
وزع كادر الطاولة 100 نسخة من "طريق الشعب" على المواطنين، و100 نسخة من جريدة التيار الديمقراطي ، منشورات تحمل دعوة التيار الديمقراطي للمواطنين الى  أستلام البطاقة الالكترونية  .
كذلك أجرى القائمون على الطاولة، حوارات مباشرة مع المواطنين، بشأن الأزمات المتفاقمة في البلد، والظروف الامنية والاقتصادية المتدهورة، وحثوهم على المشاركة الجادة في الانتخابات البرلمانية المقبلة.
 
****
 
الشيوعي العراقي
في احتفالات عيد الخليقة
 
الناصرية - طريق الشعب
شارك وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الناصرية، يوم الأحد الماضي في الاحتفال الذي اقامته الطائفة المندائية في المحافظة بمناسبة عيد الخليقة " البرونايا " .
وقدمت الرفيقة هيفاء الأمين عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، التهاني للاخوة المندائيين وتمنت لهم الامان والافراح الدائمة في وطن تسوده العدالة والمساواة والاستقرار. ودعت الأمين في كلمتها بالمناسبة الى المشاركة الواسعة في الانتخابات القادمة، لما لهذه الانتخابات من أهمية استثنائية في الظروف الراهنة الصعبة التي تواجه المواطن العراقي ، وأكدت تضامن الحزب الشيوعي مع تأمين حقوق الطائفة المندائية التي قدمت الكثير من الشهداء والتضحيات الاخرى في سبيل العراق، ومنها الحق في العيش المشترك والحياة الكريمة.
 
 
*****