العدد 147 السنة 79 الثلاثاء 18 آذار 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

ص 1
 
الكردستاني متخوف من تمرير القانون في غيابه
لجنة برلمانية ثلاثية لحل خلافات الموازنة
 
بغداد - مهدي محمد كريم
عبر نواب من كتل مختلفة عن تفاؤلهم بتمكن اللجنة البرلمانية الثلاثية المشكلة لحل الخلاف حول الموازنة من معالجة جميع المشاكل العالقة. وفيما أكد التحالف الكردستاني تمسكه بموقفه، اعرب عن مخاوفه من تمرير الموازنة بالأغلبية.
واعلن رئيس كتلة المواطن النيابية باقر جبر الزبيدي، يوم أمس، عن تشكيل لجنة من ثلاثة نواب لمناقشة مشاكل الموازنة.
وقال الزبيدي خلال مؤتمر صحفي عُقد في مجلس النواب: "بعد ان تمت القراءة الاولى للموازنة ارتأينا عقد اجتماع مع رؤساء الكتل صباح اليوم (أمس) وتم الاتفاق على تشكيل لجنة من ثلاثة نواب هم حيدر العبادي وعدنان الجنابي وفؤاد معصوم لايجاد حلول للموازنة". وتابع، ان اللجنة الثلاثية بدأت عملها وستعمل تحت سقف ثلاثة ايام لوضع الحلول لمشاكل الموازنة العامة للبلاد.
وفي حديث لـ "طريق الشعب" أمس الاثنين، قال نجيب عبد الله النائب عن الاتحاد الاسلامي الكردستاني، ان بامكان الطرفين المختلفين حول الموازنة، وهما حكومتا المركز والاقليم، انهاء هذه المشكلة، عبر الحوار والليونة في المواقف".
واضاف عبد الله أن الاكراد يخشون من تمرير الموازنة وفق الاغلبية النيابية كما جرى في العام السابق، وهو ما يشكل خروجا عن مبدأ التوافق الوطني.
وأوضح أن "التحالف الكردستاني لديه مخاوف كثيرة من سياسيات الحكومة الاتحادية، وما يعزز هذه المخاوف هو قرار قطع رواتب موظفي الاقليم، لذلك لا يلومنا احد على التمسك بمواقفنا".
ولفت إلى أن "تحالف القوى الكردستانية كان يأمل في ان تكون موازنة هذا العام تختلف عن موازنات الاعوام الماضية، حيث ان الموازنات السابقة كانت مصابة بأمراض مزمنة وفيها اخطاء ومشاكل كثيرة".
وأضاف انه "كما ان الموازنة الاتحادية لهذا العام جاءت متأخرة جدا ومضطربة ومليئة بالمشاكل، عدا مشاكل حصة الاقليم"، مردفا أنه "للمرة الاولى في تاريخ اعداد الموازنات، تصلنا موازنة هذا العام بأكثر من نسخة".
بدوره، أكد سالم دلي النائب عن ائتلاف العراقية الوطنية، ان "اللجنة البرلمانية الثلاثية، قادرة على معالجة الاشكالات المتعلقة بالموازنة الاتحادية"، مشترطا "توفر النوايا الحسنة بين الكتل السياسية لمعالجة الازمة".
وأضاف دلي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، "يجب ان يكون الحد الفاصل بين الاختلافات هو الدستور العراقي"، معربا عن أمله بأن "تتنازل القوى السياسية من اجل مصالح الشعب، وألا تحول الموازنة إلى ورقة ضغط أو لتحقيق مكاسب سياسية". وأردف أنه "يجب على الحكومة ان تكون جادة في انهاء هذا الملف".
واتفق مشرق ناجي، رئيس كتلة الاحرار النيابية، مع ما ذهب إليه زميله سالم دلي، مضيفا أن "اللجنة الثلاثية ستكون ممثلة للكتل السياسية، وبالتالي فأن ما تتوصل اليه سيكون بالتنسيق مع الحكومة الاتحادية لغرض معالجة النقاط الخلافية".
من جهته، رأى حيدر العبادي النائب عن ائتلاف دولة القانون والعضو في اللجنة الثلاثية، أن "البرلمان الان في آخر أيامه، وعليه تمرير الموازنة وعدم تأخيرها". وأضاف العبادي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "اللجنة المالية رفعت قانون الموازنة لقراءته قراءة ثانية"، منبها الى ان "متحدون والكردستاني يقاطعان مجلس النواب حتى الان بسبب موضوع الموازنة"، منبها الى ان "جميع الكتل من حقها ان تدافع عن حقوقها ومكتسباتها، ولكن ليس من حقها معاقبة الشعب".
 
 
***********
سرقة مركز كامل لبطاقات الناخبين
في بغداد !
بغداد – وكالات
افاد مصدر امني، مساء أمس الاثنين، بأن مركزا انتخابيا يحوي بطاقات انتخابية تعرض الى السرقة.
وقال المصدر لوكالة "شفق نيوز" إنه تمت سرقة مركز كامل لتوزيع بطاقات الناخبين في منطقة معامل الحسينية ببغداد.
واضاف ان قوات الامن اعتقلت الموظفين لأخضاعهم للتحقيق، من دون ان يوضح المزيد من التفاصيل. هذا ولم يتسن لـ"طريق الشعب" التأكد من صحة المعلومات.
 
*********
أكثر من 8 مليارات دولار عائدات نفطية في الشهر الماضي
 
 
بغداد – وكالات
اعلنت وزارة النفط، أمس الاثنين، ان الايرادات المالية المتأتية من الصادرات النفطية لشهر شباط الماضي، بلغت اكثر من 8 مليارات دولار، مبينة ان مجموع الصادرات بلغ 78 مليونا و400 الف برميل.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد لوكالة "السومرية نيوز"، ان "الاحصائية النهائية للصادرات النفطية لشهر شباط الماضي بلغت 78 مليوناً و400 الف برميل"، مبينا ان "الايرادات المالية المتأتية من هذه الصادرات بلغت 8 مليارات و100 الف دولار".
وأضاف جهاد ان "الكميات المصدرة من النفط الخام تقسمت بين نفط البصرة الذي بلغ مجموع صادراته النفطية 70 مليوناً و200 الف برميل، وبإيرادات مالية بلغت 7 مليارات و159 مليون دولار، وبين الصادرات النفطية من كركوك الذي بلغ مجموع صادراته 8 مليونات، و200 الف برميل وبايرادات مالية بلغت 842 مليون دولار". وأكد جهاد ان "معدل السعر البيع بلغ 102 دولار، و54 سنتا للبرميل الواحد، في حين بلغ عدد الشركات التي قامت بشراء النفط العراقي 31 شركة ومن مختلف الجنسيات".
 
 
***********
قانوني: استبعاد المرشحين بسبب قضايا غير محسومة.. خطأ !
 
 
بغداد - سلام علي
أثارت قرارات مفوضية الانتخابات باستبعاد العديد من المرشحين بذريعة "القيد الجنائي"، تساؤلات من قبل سياسيين ومواطنين، حول ما اذا كان رفع دعوى قضائية دون انتظار الحكم القضائي فيها، يعتبر ذريعة كافية لإبعاد المرشح من خوض الانتخابات البرلمانية.
وفيما رأى خبير قانوني أن هذه الذريعة غير كافية لاستبعاد المرشحين، بين أن هيئة التمييز وقعت في خطأ حين أقرت استبعاد المرشحين بالاستناد إلى دعاوى قضائية غير محسومة، مخالفة فيها القاعدة القانونية "المتهم بريء حتى تثبت إدانته". ويقول المواطن إبراهيم جابر ٥٧ عاما إن "استخدام القضاء لإبعاد مرشحين عن الانتخابات يثير الشكوك، خاصة أن اغلب المستبعدين بقضايا لم يحاكموا عليها والدليل أنهم طليقو السراح ولا يواجهون أية ملاحقة من الجهات التنفيذية". إلى ذلك، أكد القاضي والخبير القانوني هادي عزيز إن "استبعاد اي مرشح يجب أن?يكون مستندا إلى وجود دعوى جزائية مكتسبة، وفي ذلك الوقت يمكن اعتبار الشخص غير مؤهل للترشيح".
 
********** 
هل حقاً اعتقلت حماية المالكي مدير شعبة في المرور؟
 
بغداد – طريق الشعب
تضاربت الانباء بشأن أعتقال مدير شعبة تدقيق المعاملات في موقع مرور الظلال شرقي بغداد، صباح أمس، من قبل حمايات رئيس الوزراء نوري المالكي بعد زيارة قام بها الأخير إلى الموقع.
وفيما ذكرت مصادر أمنية لوسائل الاعلام ان قوة من حماية رئيس الوزراء اعتقلت مدير الشعبة، نفى مدير الاعلام والعلاقات العامة في مديرية المرور العامة اللواء نجم عبد كاظم هذه الانباء.
وقال عبد كاظم في تصريح لـ"طريق الشعب" أن "رئيس الوزراء زار موقع الظلال واطلع على اراء المواطنين وشكاواهم، وان مدير الشعبة كانت لديه مشكلة يريد ان يطرحها امام السيد  المالكي، وان رئيس الوزراء وافق على الذهاب معه ليفهم اسباب المشكلة".
وتوعد المالكي، يوم الاثنين، بمعاقبة أي متسبب من ضباط وموظفي المرور بتأخير انجاز المعاملات وابتزاز المواطن، مشيرا الى حصر عمل المعقبين بمساعدة كبار السن والمحتاجين.  وجاء في بيان صدر عن مكتبه إن "رئيس الوزراء نوري المالكي قام، صباح أمس الاثنين، بزيارة ميدانية لأحد مواقع تسجيل المركبات التابعة لمديرية المرور العامة في العاصمة بغداد، للاطلاع ميدانيا على اسباب تأخر معاملات المواطنين والزحام والروتين الذي تشهده مواقع التسجيل"، مبينا أنه "التقى قبل دخوله الموقع مع عدد كبير من المواطنين واستمع الى شكاواهم والصعوب?ت التي يواجهونها من اجل انجاز معاملات تسجيل المركبات، كما تابع عملية انجاز المعاملات في شباك المراجعين".  وشدد المالكي في حديثه لضباط المرور والموظفين، على أن "أي متسبب بتأخير انجاز المعاملات وابتزاز المواطن سيعرّض نفسه للعقوبات القانونية"، مؤكدا على ضرورة "بذل أقصى الجهود لخدمة المواطنين والقضاء على اسباب تعطيل المعاملات وتقليل الحلقات الزائدة والوسطاء، والعمل على حصر عمل المعقبين بمساعدة كبار السن والمحتاجين وان يتعهدوا بالقيام بالاجراءات السليمة والقانونية"، حسبما ذكر البيان. ودعا رئيس الوزراء، وفقا للب?ان، "المسؤولين في وزارة الداخلية ومديرية المرور العامة متمثلين بمدير المرور العامة ووكيل الشرطة والوكيل الأقدم الى اجتماع عاجل لأيجاد حلول سريعة لمشكلة التأخير الحاصل في الدوائر المرورية".
كما دعا المالكي "مدير المرور الى تقديم دراسة تفصيلية عن المعوقات والاحتياجات وما يمكن تقديمه من تسهيلات وكوادر اضافية وكل مايتعلق بعمل المديرية المرتبط مع الجهات القضائية والمالية وغيرها".
يذكر أن موقع مرور الظلال شرقي بغداد، يعتبر من المواقع الكبيرة التي تعنى بتثبيت لوحات المركبات وتحويل ملكيتها، حيث يشهد يومياً مراجعة مئات المواطنين لإتمام معاملاتهم.
 
*******
 
السليمانية ستحتفل بدعم من المستثمرين
أزمة الاقليم المالية تلقي بظلالها على أعياد نوروز
 
بغداد - طريق الشعب
يبدو أن الأزمة المالية التي يعانيها إقليم كردستان، ستلقي بظلالها حتى على الأعياد القومية للشعب الكردي، خاصة مع إطلالة عيد نوروز، الذي يعد من اكبر الأعياد الكردية على المستويين الشعبي والرسمي.  
وحيث أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان نوروز، أمس الاثنين، عن اقامة اكبر مهرجان في عيد نوروز، الذي يصادف 21 من آذار الجاري، لفتت إلى أن اتحاد المستثمرين في المحافظة سيقوم بدعم المهرجان، بسبب الأزمة المالية التي يمر بها إقليم كردستان.
وقال المشرف الفني على المهرجان المهندس كمال عبدالله لوكالة "واي نيوز"، "بسبب الأزمة المالية في الاقليم، قام اتحاد المستثمرين بالمحافظة بتخصيص ميزانية لدعم المهرجان".
وأضاف عبد الله أن "اللجنة المشرفة على المهرجان تجري الاستعدادات لتنظيم مهرجان نوروز في السليمانية، وقد بدأت بتزيين شارع سالم، الذي سيكون مركزاً للمهرجان".
وبين عبد الله أن "المهرجان سيجري في شارع سالم اكبر شوارع مدينة السليمانية، حيث تقام فعاليات فنية ورياضية وفلكلورية بالمناسبة وتستمر من عصر يوم المهرجان إلى صباح اليوم التالي".
واصدرت مديرية السياحة بالمحافظة بيانا بشأن تحضيراتها لإقامة مهرجان يقام في 21 من آذار بمنطقة دوكان - قشقولي السياحية. وقد خصص مجموعة من المستثمرين ميزانية للاحتفال بالمهرجان الذي يشارك فيه فنانون كرد وعرب.
ويحتفل الكرد في 21 آذار من كل عام بعيد نوروز الذي يعد عيداً قومياً وتاريخياً معبراً عن الحرية والتخلص من الظلم، إضافة إلى أنه يمثل رأس السنة الجديدة في التقويم الكردي المعتمد منذ نحو 27 قرناً.
ويرتبط عيد نوروز بأسطورة كردية قديمة، تروي أنه كان هناك ملك ظالم اسمه ازدهاك (الضحاك) يقتل أبناء الشعب، وفي هذا اليوم تمكن شخص كردي يدعى كاوا الحداد من قتله وإنقاذ الشعب من ظلمه.
وتحيي الكثير من بلدان الشرق الأوسط مثل إيران وأفغانستان وباكستان وطاجاكستان وأوزبكستان أعياد نوروز باحتفالات مماثلة.
ويحذر اقتصاديون في إقليم كردستان، من حصول شلل اقتصادي في عموم مدن الإقليم في حال استمرار الأزمة المالية. وفيما بينوا ان هناك حلولا يمكن لحكومة الإقليم اللجوء إليها اذا ما استمرت الأمور على حالها بين بغداد وأربيل، أكدوا ضرورة وجود تخطيط مدروس من حكومة كردستان لمواجهة الأزمات المالية.
وقال الخبير الاقتصادي محمد سعيد أستاذ علم الاقتصاد في جامعة السليمانية لوكالة (المدى برس)، "بالتأكيد هناك إمكانية مالية لدى حكومة الإقليم لوجود إيرادات تم الحصول عليها في الفترات السابقة ولكنها لم تعلن بشكل واضح وصريح لغاية الآن إن كانت هناك كفاءة مالية من عدمها لدفع رواتب الموظفين وتمشية أمور المواطنين. وما أعلنته هو ان حكومة الإقليم بإمكانها دفع الرواتب لمدة شهرين فقط".
وأضاف سعيد أن "الإقليم ومنذ عام 2003 يعتمد على الإيرادات التي تأتي من الحكومة المركزية وهي نسبة الـ17 في المئة، وهذا الأمر جعل الإقليم يعتمد بشكل شبه كلي أي نحو 95 في المئة على هذه الحصة ومن خلال ما تم الإعلان عنه فأن حكومة الإقليم لن تتمكن من تسيير أمورها الا في حال تصدير النفط عبر الإنبوب الذي تم إنشاؤه بالاتفاق بين حكومة الإقليم والحكومة التركية".
وتابع الخبير الاقتصادي أن "تصدير النفط عبر هذا الأنبوب أمامه عوائق كثيرة لان الدستور العراقي لا يسمح بتصدير النفط الا من خلال شركة (سومو) وهذا سيجعل المشاكل كبيرة بين حكومتي المركز والإقليم".
وحذر سعيد من "حصول أزمة اكبر من الأزمة الحالية في حال استمرار نقص السيولة النقدية وتأخير دفع رواتب الموظفين في الإقليم"، مبينا "اننا نخشى حصول شلل في الاقتصاد بعموم مدن الإقليم وان تتحول اعتصامات الموظفين الى إضراب يعم الدوائر الرسمية والحكومية في حال لم تكشف حكومة الإقليم عن تخطيط مدروس لمعالجة الأزمة".
من جهته قال أستاذ علم الاقتصاد في جامعة السليمانية خالد قادر انه "حسب توقعاتنا فأن حكومة الإقليم لديها الإمكانية الحقيقية لتسديد رواتب الموظفين وتمشية الأمور المالية وذلك بسبب الفوائض المالية التي تحدث عادة في الموازنات الحكومية خلال السنوات السابقة، وبتوقعي فأن حكومة الإقليم لم تعد هذه الفوائض الى الحكومة المركزية".
وأضاف قادر "أما في حال خطأ هذه التوقعات فإن أمام حكومة الإقليم حل آخر لتدارك هذه الأزمة من خلال ما أعلنه المستثمرون والتجار في الإقليم عن إمكانيتهم توفير رواتب الموظفين من خلال إيداعهم مبالغ خاصة في المصارف الحكومية من دون الحصول على فوائد مالية على مبالغهم".
 
 
********
ص 2
 
نقابة تطالب بتوفير الحماية للعاملين في نفط كركوك
 
 
بغداد – طريق الشعب
دانت النقابة العامة للعاملين في قطاع النفط والغاز كركوك، يوم أمس، استهداف عدد من العاملين في شركة نفط الشمال بكركوك.
وقالت النقابة في بيان لها تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أنه: تلقينا بألم كبير استهداف العاملين من العمال والموظفين المتوجهين الى عملهم في شركة نفط الشمال في كركوك على الطريق العام بين قضاء طوز خورماتو وكركوك من قبل جماعة مسلحة استهدفت حافلتهم باطلاق وابل من الرصاص عليها في صباح يوم 9/3/2014 وادى الى استشهاد ثلاثة وجرح عشرة منهم دون سبب يذكر لا لذنب اقترفوا وانما لاعالة عوائلهم وتوفير مصدر رزقهم .
واستنكرت النقابة "هذا العمل الاجرامي الجبان الذي طالهم، وطالبت الجهات الحكومية ذات العلاقة بفتح تحقيق بالحادث ومعرفة الجناة وتقديمهم للعدالة من اجل احقاق الحق، كما طالبتهم ايضا بتوفير الحماية اللازمة لكل العاملين في هذا القطاع ومن قبل ادارات القطاع النفطي.
 
*********
نواب: قرارات إلغاء الترشح طبقت على من ينتقد الحكومة فقط
قانوني: استبعاد المرشحين بسبب قضايا غير محسومة خطأ
بغداد - سلام علي
أثارت قرارات مفوضية الانتخابات استبعاد العديد من المرشحين بذريعة "القيد الجنائي"، تساؤلات من قبل سياسيين ومواطنين، حول ما اذا كان رفع دعوى قضائية دون انتظار الحكم القضائي فيها، يعتبر ذريعة كافية لإبعاد المرشح من خوض الانتخابات البرلمانية.
وفيما رأى خبير قانوني أن هذه الذريعة غير كافية لاستبعاد المرشحين، بين أن هيئة التمييز وقعت في خطأ حين أقرت استبعاد المرشحين بالاستناد إلى دعاوى قضائية غير محسومة، مخالفة فيها القاعدة القانونية "المتهم بريء حتى تثبت إدانته".
ويقول المواطن إبراهيم جابر ٥٧ عاما إن "استخدام القضاء لإبعاد مرشحين عن الانتخابات يثير الشكوك، خاصة أن اغلب المستبعدين بقضايا لم يحاكموا عليها والدليل أنهم طليقو السراح ولا يواجهون أية ملاحقة من الجهات التنفيذية".
وأضاف جابر في حديثه مع "طريق الشعب" أمس الاثنين، "يبدو أن بإمكان أي جهة أو مواطن أن يعيق ترشح شخص ما للانتخابات بمجرد رفع دعوى قضائية ضده، حتى وإن كان الحسم لصالح المشتكى عليه، ولكن سيخسر فرصته في خوض الانتخابات، لأن المفوضية ستمنعه فور تأشير تلك الدعوى لديها".
إلى ذلك، أكد القاضي والخبير القانوني هادي عزيز إن "استبعاد اي مرشح يجب أن يكون مستندا إلى وجود دعوى جزائية مكتسبة، وفي ذلك الوقت يمكن اعتبار الشخص غير مؤهل للترشيح".
وأضاف عزيز في حديث لــ "طريق الشعب"، أمس الاثنين، انه "لا يجوز أن تعتبر الشكوى سببا من أسباب المنع للترشيح فالمتهم بريء حتى تثبت ادانته".
وبين أن "مجرد رفع دعوى قضائية ليس كافيا لمنع الترشيح، فهذا خطأ من الهيئة القضائية في محكمة التمييز".
وأوضح عزيز إن المفوضية تملك قانونياً العديد من الأسباب التي يمكنها أن تعتبر أي مرشح غير مؤهل لخوض الانتخابات، ممن لديه مخالفات قانونية، أو قيد جنائي، أو أي سبب من الأسباب، التي تمنعه من الترشح، مبينا أن "قرار منع المرشح من خوض الانتخابات، الذي يصدر عن المفوضية، خاضع للطعن أمام هيئة خاصة في محكمة التمييز، وأن هذه الهيئة تدقق القرار وترى في ما لو كان موافقا للقانون أو لا".
من جانبه، رأى عضو اللجنة القانونية النيابية النائب حسن خلف الجبوري أن "مجرد رفع دعوى قضائية ضد مرشح دون صدور حكم فيها، ليس سبباً كافيا لمنع مرشح من الترشح للانتخابات"، معتبراً أن "هذا الأمر مرفوض، فالنظام القانوني يعتبر المتهم بريئا حتى تثبت ادانته".
وأوضح الجبوري ان "رفع دعوى قضائية ضد أي شخص لا يعني أن المتهم قد ارتكب جرما معينا، فلا يجوز هذا الإجراء وفق القانون"، مؤكداً أن "التصفيات السياسية هي التي تؤدي لاتخاذ هكذا إجراءات باستبعاد مرشحين دون آخرين".
وفي سياق متصل، طالب نائب عن كتلة الأحرار، أمس الاثنين، السلطة القضائية بأن لا تكون "أداة بيد الحكومة لتصفية الخصوم وبأن تحافظ على شرف المهنة"، مشيرا إلى أن استبعاد النائب جواد الشهيلي من الترشح للانتخابات البرلمانية ذو صبغة سياسية وغير قانونية.
وقال المتحدث باسم كتلة الأحرار جواد الجبوري، خلال مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب، وحضرته "طريق الشعب"، إن "استبعاد النائب جواد الشهيلي من الترشح للانتخابات البرلمانية القادمة، استهداف سياسي".
وأشار الجبوري إلى أن "الاستهداف امتد من الإطار العام إلى الخاص  باستهداف الكتل السياسية وإلى المستوى الأخف لاستبعاد نواب مستقلين وحرمانهم من الدخول في الانتخابات، لأسباب غير مقنعة وغير قانونية".
وأوضح الجبوري أن "استبعاد الشهيلي ذو صبغة سياسية وغير قانونية".
وحذر الجبوري "من تكميم الأفواه وإسكات أصوات الرقابة لمحاربة الفساد والفاسدين"، مطالبا "باحترام المبدأ الدستوري الذي ينص على أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته".
من جانبه، قال النائب عن كتلة المواطن عزيز العكيلي لوكالة (المدى برس)، إن "استبعاد مجموعة من النواب عن الترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة يعد أمراً خاطئاً"، مشيرا إلى أنه على "الرغم من الإعلان أن تلك الإجراءات بنيت على أساس حسن السيرة والسلوك، لكن الواقع عكس ذلك، لأنها طبقت على من ينتقد الحكومة فقط".
وتابع العكيلي أن "العراقيين يريدون حياة ديمقراطية حقيقية لا تهيمن عليها سلطة أو حزب معين أو مجموعة أشخاص"، معرباً عن أمله بان "يكون القضاء عادلاً وينأى بنفسه عن الخلافات السياسية".
 
 
********
شكراً لذوي الضمائر الحيّة
 
بعض الإعمال والقرارات لها دلالات رمزية، ربما تفوق أهميتها العملية، لأنها تجسد انتصار العقل على العاطفة، والموضوعية على العفوية والاستئثار، والوطنية على المحاصصات الجائرة، طائفية كانت أم حزبية أم جهوية. بمعنى أخر عندما تكون الرؤية شاملة، وتستند إلى مبدأ المواطنة، والمساواة بين العراقيين، أحياءً وشهداء، سنرى كيف يتألق الضمير الإنساني، وينشر الضياء والأمل في دروب العتمة المزدحمة بأشباح الجهل والتخلف.
  أن القرار الجريء والمنصف، الذي اتخذته بلدية النجف في 23/2/2014 بتسمية احد شوارع المدينة المقدسة، بأسم شهيدنا «سلام عادل» هو دليل على الوعي السياسي المتقدم، والسمو الروحي والأخلاقي لهؤلاء الإخوة الأجلاء، وبالتالي دليل أخر على وجود الضمائر الحية القادرة على النظر إلى العراقيين بمنظار واحد، هو منظار المواطنة، ووحدة النسيج الوطني العراقي، وهذا ما يجب أن يسود في حياتنا السياسية، التي تعاني من أمراض مزمنة لعل أولها وأخطرها المحاصصة الطائفية والاثنية، فهي أس البلاء ومصدر كل الشرور والأخفاقات. 
  لقد استشهد «سلام عادل» دفاعاً عن مصالح الشعب وكادحيه من العمال والفلاحين، وفقراء العراق ومحروميه، وبطريقة أسطورية أدهشت حتى جلاديه، من وحوش الحرس القومي والبعث العفلقي، وجسّد فيها مع ألاف الشهداء بطولة الشيوعيين، وإصرارهم على المضي قدماً في سبيل الوطن الحر والشعب السعيد، دون أن تثنيهم أو تفت في عضدهم، صعوبات أو مخاطر، أو أساليب جهنمية يواجههم بها أعداء الشعب الوطن، وسيظل هذا هاجسهم اليومي إلى أن يصبح الشعب العراقي سيد نفسه، وقادراً على بناء نظامه الديمقراطي ودولته المدنية، التي تعطي لكل ذي حق حقه، وتلفظ ?للصوص والفاسدين، الذين لاهم لهم سوى العمل على تأبيد سلطتهم الفاشلة، والتي ينخرها الفساد والإرهاب من قمة رأسها إلى أخمص قدمها.
  وسيمد الشيوعيون، كما كانوا دائماً، أيديهم حتى لمن يمد لهم يداً واحدة، طالما كان ذلك من اجل شعبهم ووطنهم، وهم في مسعاهم النبيل هذا لايشكون لحظة واحدة، بوجود الكثير من ذوي الضمائر الحية الساعين إلى إصلاح العملية السياسية، وإنقاذها من التخبط الذي تعيشه ألان، وتهدد العراق كل العراق. بمخاطر جسيمة لايراها ولا يحس بها اللهم إلا من عميت بصيرته قبل بصره.
  أن العديد من السياسيين الحريصين على مصلحة بلدهم، والمخلصين لشعبهم، يدركون تماماً أن العراق يقف الآن على كف عفريت وأينما ادارو وجوههم لايرون إلا المجهول، وهم يحاولون التصدي لهذا الخطر الداهم، لكن ما ينقصهم هو توحيد جهودهم ونبذ التشتت والانتقائية في مواقفهم، وتوظيف كل الطاقات والإمكانيات التي بحوزتهم لصالح المشروع الوطني الديمقراطي القادر على إنقاذ العراق من محنته، والسير به نحو التعافي والتقدم والازدهار.
 
مرتضى عبد الحميد
 
 
********
أبو ريشة: داعش مسيطرة بالكامل على الفلوجة
مجلس الانبار: المالكي أبلغنا استعداده لتلبية احتياجات اهالي الفلوجة ورفضه للعملية العسكرية
 
الرمادي � وكالات
كشف نائب رئيس مجلس محافظة الانبار فالح العيساوي، أمس الاثنين، أن رئيس الوزراء نوري المالكي ابلغه شخصيا استعداده لتلبية جميع احتياجات اهالي مدينة الفلوجة وابعادها عن العملية العسكرية شريطة ان يطرد الاهابيون منها.
وقال العيساوي لوكالة "شفق نيوز"، إن "المالكي ابلغني شخصيا بأنه سيقدم جميع الاحتياجات لاهالي مدينة الفلوجة "مطالباً" الاهالي بان يبعدوا مدينتهم عن العملية العسكرية".
واضاف أن "مايتناقله البعض من ان الحكومة تريد دخول قوات الجيش الى مدينة الفلوجة غير صحيح، الحكومة طلبت منا تقديم جميع التسهيلات وصولا الى انهاء تواجد الارهابيين".
وتشهد البلاد تدهورا امنيا بعد إزالة خيم المعتصمين في محافظة الانبار منذ اكثر من شهرين واعتقال نائب سني بارز ما اتاحت الفوضى فرصة لإحكام مسلحين مناوئين للحكومة بينهم متشددون إسلاميون سيطرتهم على أجزاء واسعة من المحافظة بينها مناطق مأهولة.
ودفعت الحكومة بقوات عسكرية مسنودة بالطيران لمطاردة المسلحين، حيث تدور رحى معارك متقطعة منذ اكثر من شهرين في محافظة الانبار.
ونزح مئات الالاف من سكان مدينة الرمادي مركز محافظة الانبار وقضاء الفلوجة ومناطق اخرى من المحافظة؛ بسبب القتال الدائر فيها بين القوات الحكومية تساندها مجموعات عشائرية، ومسلحون تساندهم مجموعات عشائرية اخرى.
إلى ذلك، تعرض مضيف "امير الدليم" علي حاتم السليمان للقصف، صباح أمس، من قبل الطائرات العراقية بحسب ما ذكرت الشرطة. ويقع مضيف السليمان في منطقة البو عساف شمال غرب الرمادي.
وقال مسؤول امني لوكالة ـ"شفق نيوز" ان "الطيران العراقي قصف مضيف السليمان ولكن الاخير لم يصب بأذى". واضاف ان "اربعة اشخاص داخل المضيف اصيبوا بجروح جراء القصف".
من جانبه، كشف رئيس مؤتمر صحوة العراق احمد ابو ريشة، ان القوات الامنية وابناء العشائر سيقومون بعمل عسكري لتطهير قضاء الفلوجة من تنظيم داعش اذا "فُقد الامل بالعشائر هناك"، مؤكداً ان "مسلحي داعش مازالوا يسيطرون على القضاء بالكامل".
وقال ابو ريشة في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب" "إنه للمرة الاولى منذ سنوات تشهد محافظة الانبار ظهورا علنيا لتنظيم القاعدة بعد ان كانوا مختبئين في الصحراء ويقومون بارسال الانتحاريين"، مشيرا الى ان" ظهور القاعدة من جديد في مدن الانبار شكل مفاجأة للجميع".
واضاف ان "عناصر تنظيم داعش لايزالون يسيطرون على قضاء الفلوجة بالكامل والخط السريع"،مبيناً"اننا ننتظر من العشائر ان تاخذ زمام المبادرة بنفسها لتطهير الفلوجة من داعش كما فعلت في العام 2006".
وأكد أبو ريشة انه " في حال فقدت الحكومتان الاتحادية والمحلية الامل بالعشائر، فان الحكومتين والعشائر سيقومون بعمل عسكري لتطهير القضاء من المجاميع المسلحة".
 
********
 
 
تقرير...
 
جلسة البرلمان غدا.. "متحدون" تريدها للأنبار  و"القانون" للموازنة

بغداد - ناطق محمد
أثار تخصيص جلسة يوم غد الاربعاء، لمناقشة "أزمة الأنبار" فقط، دون إدراج القراءة الثانية لقانون الموازنة، حفيظة نواب من ائتلاف دولة القانون. وفي الوقت الذي أكدت فيه نائبة عن ائتلاف متحدون للإصلاح أهمية جلسة الأربعاء وحساسيتها، دعا نائب عن ائتلاف العراقية البيضاء إلى عدم استخدام قانون الموازنة كورقة ضغط مع الخصوم السياسيين.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الاثنين، قالت وصال سليم، عضو ائتلاف متحدون للإصلاح إن "هناك حوارات جادة في بشأن عقد جلسة خاصة بوضع الأنبار، يوم الأربعاء، لمعرفة وضع المحافظة ووضع الحلول اللازمة"، موضحة أن "نواب متحدون للإصلاح سيحضرون هذه جلسة لتماسها مع حاجة أهلنا في الأنبار أو في محافظات أخرى، وهذه الجلسة سيحضرها وزيرا الهجرة والمهجرين والتجارة لمناقشة أوضاع العوائل النازحة  من الأنبار".
وأضافت سليم أن "متحدون للإصلاح سيحضرون بقية جلسات المجلس عندما يرون الوقت مناسبا للحضور"، داعية "جميع الكتل السياسية الى حضور جلسة يوم غد لأهميتها في مناقشة وضع إنساني تمر به محافظة الانبار".
ورفضت النائبة التعليق بشأن ما إذا كان هناك تخوف من عدم حضور الوزراء المدعوين لجلسة يوم غد.
بدوره، قال صادق اللبان النائب عن ائتلاف دولة القانون إنه "ليس لدينا مانع من حضور جلسة خاصة لحل أزمة الانبار، لان الوضع في الأنبار حساس ويحتاج الى وقفة حقيقية لمعالجته".
إلا أن اللبان استدرك أن "عدم إدراج هيئة الرئاسة قانون الموازنة في جلسات يومي الاثنين والثلاثاء، يثير الاستغراب والحساسية لدى الكتل الاخرى".
وأضاف اللبان في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن ائتلافه "لم يتخذ قرارا بشأن حضور جلسة يوم غد الأربعاء، ولكن نحن ننتظر إدراج الموازنة حتى يتسنى لنا تقديم شيء لشعبنا، وكذلك مناقشة موضوع الانبار الذي أصبح واضحا للأعيان"، متهما "هيئة الرئاسة بربط أزمة الأنبار بموضوع إدراج الموازنة".
الى ذلك، أعرب كاظم الشمري عضو ائتلاف العراقية البيضاء عن أمله بأن "تنهي جميع الكتل مقطعاتها جلسات البرلمان، بمن فيهم التحالف الكردستاني للتوجه والإسراع بإقرار قانون الموازنة، وعدم استخدام هذا القانون كورقة ضغط على الحكومة".
وأضاف الشمري في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "عدم إدراج هيئة الرئاسة قانون الموازنة في جدول الأعمال هو محاولة متعمدة لإطالة الأزمة ودخول البلد في نفق مظلم"، مشيرا الى ان "هناك ضرورة في مناقشة وضع الانبار والخروج بحل للوضع الإنساني هناك، ولكن في حال عدم إدراج الموازنة وتخصيص الجلسة فقط لأزمة الانبار يصعب اكتمال النصاب وعقد الجلسة، لان ائتلاف دولة القانون ربما سيقاطعون هذه الجلسة".
 
 
*******
ص3

وزير الإسكان: العراق بحاجة إلى 150 ألف وحدة سكنية سنوياً
 
بغداد – وكالات
اكد وزير الإعمار والإسكان محمد صاحب الدراجي،  حاجة العراق الى 150 ألف وحدة سكنية سنوياً لحل أزمة السكن في البلاد.
وقال الدراجي لوكالة (الإخبارية للأنباء): ان الوزارة وبالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة أعدت دراسة استراتيجية في عام 2010 بخصوص أزمة السكن، فتبين ان العراق يحتاج لبناء مليونين ونصف المليون وحدة سكنية في بغداد والمحافظات.
وأضاف ان نسبة عدد السكان تزداد سنويا ووفقا لهذه الزيادة فان العراق يحتاج لبناء (150) ألف وحدة سكنية بالإضافة الى المليونين ونصف المليون وحدة سكنية التي حددتها الدراسة،  لإنهاء أزمة السكن بشكل تام في العراق.
وأشار الى ان الوزارة باشرت خلال السنوات الثلاث الماضية ببناء (77) مجمعاً سكنياً بواقع (49) ألف وحدة سكنية تم انجاز (9) آلاف منها،  بينما بقية الوحدات مازالت قيد الانجاز.
 .................................
 
الأمطار تعوض نقص الإطلاقات المائية من سد دوكان
 
بغداد – وكالات
أعلنت وزارة الموارد المائية، أمس الاثنين، عن ان كميات الأمطار التي تساقطت في الأيام الماضية في المناطق الوسطى أمنت رية كاملة للمحاصيل الشتوية، مبينة انها عوضت النقص الحاصل في الإطلاقات المائية من سد دوكان.
وقال وزير الموارد المائية مهند السعدي في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب" إن الأمطار الساقطة في وسط العراق أمنت رية كاملة للمحاصيل الشتوية في مشروع ري كركوك الذي عانى مؤخرأ من نقص الإطلاقات المائية من سد دوكان والتي لا تزال بحدود 30 م3/ ثا.
وأضاف ان هذه الأمطار أدت الى تأمين مياه الشرب لقضاء طوز خرماتو،  مبينا انها أدت الى حدوث ارتفاع نسبي لمناسيب السدود والخزانات في المناطق الشمالية من العراق وخاصة بحيرة سد الموصل وسد دوكان ودربندخان.
يذكر ان عددا من المسؤولين المحليين والفلاحين في محافظتي كركوك وصلاح الدين قد اشتكوا من تناقص الإطلاقات المائية القادمة من سدي دربندخان ودوكان الامر الذي قد يتسبب في جفاف وتدمير المساحات الزراعية في المحافظتين.
 
.......................................

التموينية ملف شائك وكبير
ذي قار: ضرورة رصد أموال لتبني ملف التموينية
 
بغداد ـ إنعام عبد الأمير
اكد عضو في مجلس محافظة ذي قار، ان محافظته لم ترفض تسلم ملف البطاقة التموينية بشكل قاطع،  مبينا ان المحافظة اشترطت أمورا معينة لتحمل مسؤوليتها. فيما لفت رئيس مجلس محافظة بابل الى انه ستتم إعادة النظر برغبتها في تبني هذا الملف، عازيا السبب الى وجود عقبات جدية تواجه قضية تسلم هذا الملف.
وفي الوقت نفسه اعتبرت عضو في مجلس محافظة بغداد، أن موضوع التموينية موضوع كبير وشائك لتعلقه بحياة المواطنين، وأعربت عن تخوفها من أن الإخفاق بالأمر سيؤدي الى إحباط لمجلس المحافظة.
وفي حديث الى "طريق الشعب"، قال عضو مجلس محافظة ذي قار شهيد الغالبي ان "مجلس المحافظة عقد اجتماعا استثنائيا لمناقشة ملف البطاقة التموينية،  ومسألة تحويلها من وزارة التجارة الى مجلس ذي قار".
وأضاف الغالبي أنه "بعد مناقشات مستفيضة بهذا الموضوع،  لم يرفض مجلس المحافظة استلام مسؤولية البطاقة التموينية،  وإنما اشترط شروطاً امن اجل إحالتها الى المحافظة"،  لافتا  إلى "من بين هذه الشروط رصد أموال كافية للتمكن من عقد صفقات مع التجار،  لغرض توريد المواد الغذائية المشمولة بمفردات البطاقة التموينية للمحافظة".
وعزا سبب هذا الشرط الى انه "بدون الأموال ستكون المحافظة عاجزة،  عن تحمل مسؤولية هذا الملف".
وشدد على ضرورة "رصد أموال قبل ثلاثة اشهر ووضعها في خزينة المحافظة،  بالتالي ستتوفر للمحافظة الإمكانية لعقد الصفقات والاتفاقيات مع التجار،  بهذه الحالة سيكون من الممكن ان ينقل ملف البطاقة التموينية للمحافظة".
وأردف بالقول إنه "في ضوء عدم اقرار الموازنة والسقف الزمني المحدد لنقل البطاقة للمحافظات في 1 تموز،  بالتالي سيتأخر موعد تحويل الأموال إلينا"،  مستطردا  "من المفترض ان نتسلم المبالغ قبل ثلاثة اشهر،  لكي تستطيع المحافظة ان تأخذ طريقها من اجل العمل على توفير المواد الغذائية لمواطنيها".
وأعرب عن اعتقاده ان "وزارة التجارة فشلت في توفير مفردات البطاقة التموينية،  وان الفشل له أسباب عدة"،  مردفا  "انها تحاول ان تلقي بفشلها على عاتق الحكومات المحلية،  إلا أنه في الوقت نفسه يجب على المحافظات ان تتصدى للمسؤولية".
وأكد "نحن مع اللامركزية،  وان عملية تحويل ملف التموينية من التجارة الى المحافظات،  ما هو الا نموذج للامركزية التي نحن ننشدها بنظام ديمقراطي في المستقبل"، مطالبا المحافظات ان "تبذل جهدها لتحمل وتصدي مسؤولية التموينية".
وأشار عضو مجلس محافظة ذي قار الى ان"ثلاث محافظات تسلمت ملف البطاقة،  في ضوء عدم توفر مفرداتها"، لافتا  إلى أن "الموافقة بدون دراسة سينتابها بعض الخلل،  بالتالي سينعكس سلبا على أوضاع مجالس المحافظات".
من جهته،  أوضح عقيل الربيعي رئيس مجلس محافظة بابل وكالة انه "في جلسة سابقة للمجلس أعلن عن استعداده لتبني موضوع البطاقة التموينية،  وعن وجود إمكانيات لاحتواء الموضوع".
وقال الربيعي في حديث مع "طريق الشعب" أمس،  انه "يبدو من واقع الحال والتطبيق مع الجهات التنفيذية التي هي المحافظات،  وجدنا مجموعة عقبات جدية تواجه هذا الملف في مجال التنفيذ وتهيئة مستلزمات البطاقة،  والمكلفين بالموضوع".
وأضاف انه "سيكون هناك بحث ودراسة لإعادة النظر،  بامكانيات المحافظة في قضية تبني ملف التموينية".
وأعرب عن اعتقاده "بحاجة الموضوع الى وقت،  وقد يصل القرار الى التقاطع".
وفيما يخص الأموال المرصودة للبطاقة أوضح رئيس مجلس محافظة بابل بالوكالة،  ان"مسألة تخصيص الأموال اللازمة هي جزء من بحث الموضوع،  وسيقوم المختصون والمعنيون بالموضوع بدراستها والتحدث بهذه القضية وإمكانية تطبيق القرار المناسب".
ولفت الى ان "العقبة ليست بالأموال وإنما بآليات التجهيز،  وتوفير المستلزمات بنوعيات مختلفة،  وإجراءات التوزيع".
الى ذلك،  قالت عائشة غزال المساري عضو مجلس محافظة بغداد لـ"طريق الشعب"،  ان "رفض بغداد تسلم ملف التموينية،  له أسباب عديدة".
وأضافت المساري ان"هذه القضية كبيرة جدا لأنها تتعلق بالمواطنين،  باعتبارها مسالة شائكة جدا،  و وزارة التجارة لم تستطيع السيطرة عليها".
وأوضحت ان "دخولنا بهذا الباب يوسع مجالات كثيرة،  بالوقت الذي لدينا في مجلس محافظة بغداد مشاكل وأمور كثيرة وخدمات نقدمها للناس".
واضافت قائلة ان تحمل مسؤولية التموينية، سيجعلنا نهتم بخدمات تمس المواطن،  وان احتمال عدم استطاعتنا تبني الموضوع سيسبب إحباطا كبيرا لمجلس المحافظة".
 
....................................
صندوق الإسكان يمنح 71 ألف قرض خلال العامين الماضيين

بغداد – وكالات:
تمكن صندوق الإسكان التابع لوزارة الإعمار والإسكان من انجاز 42 ألف وحدة سكنية بواقع 71 ألف قرضاً خلال العامين الماضيين.
وقال وزير الإعمار والإسكان محمد الدراجي لوكالة "دنانير" الاسكان تمكن خلال العامين الماضيين من بناء 42 ألف وحدة سكنية بواقع 71 ألف قرضا في بغداد والمحافظات،  وانجاز بحدود 100 معاملة إقراض في اليوم الواحد،  مبينا ان هذا الرقم يعد جيدا وفي حال استمرار الصندوق بمنح القروض سيسهم وبشكل كبير بحل جزء من أزمة السكن في البلاد.
وأضاف ان القروض تمنح للمواطنين بعد التأكد بان الأموال فعلا تصرف لغرض بناء وحدات سكنية،  وهذا يأتي من خلال إجراء كشف ومسوحات قبل منح القرض.
 
................................

النزاهة النيابية: وزارة التعليم اجتهدت بشأن منح الطلبة وميزت بينهم!
 
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس لجنة النزاهة البرلمانية بهاء الأعرجي،  أمس،  أن قانون منحة الطلبة لم يميز بين طالب وآخر،  مشيرا الى ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لم تصرف المنحة كما ينبغي.
وقال الاعرجي في بيان اطلعت عليه «طريق الشعب»،  ان «مجلس النواب عندما قام بتشريع قانون منحة الطلبة فقد كان يقصد من خلاله دعم جميع الطلبة في كل الجامعات بدون استثناء لا من حيث الدراسة الصباحية أو المسائية فقط و لا من حيث رسوب الطالب أيضاً».
وأضاف «للأسف إن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومن خلال شكاوى تلقيناها من الطلبة ودققنا فيها وثبتت صحتها فإن الوزارة أو رئاسة الجامعة لم تمنحها للطلبة جَميعاً أو للراسب في العام الماضي كما ينبغي،  فرسالتنا الى الوزير هي أن القانون لا يحتوي على تمييز بين طالب و آخر وهذا اجتهاد منكم بعيد عن فلسفة وروح القانون».
وطالب الاعرجي وزير التعليم العالي والبحث العلمي بـ»التدخل الشخصي وإيقاف هذه التفرقة والإيعاز لجميع الجامعات لصرفها دون فوارق أو استثناءات».
 
.........................................
أوعزت للوزارات ببدء عملية الإعمار
الحكومة تقدر خسائر سليمان بك بـ35 مليار دينار
 
صلاح الدين - وكالات:
قدرت الحكومة الاتحادية الخسائر التي تعرضت لها ناحية سليمان بك التابعة إداريا الى قضاء طوزخرماتو بـ35 مليار دينار وأوعزت الى الوزارات بإعادة إعمار المؤسسات الحكومية ومنازل المواطنين.
 وقال قائممقام قضاء طوزخرماتو شلال العبدول لوكالة (IMN) إن "مجلس الوزراء قدر خسائر المؤسسات الحكومية في ناحية سليمان بك بـ15 مليار دينار،  وخسائر المدنيين من المنازل والممتلكات بـ20 مليار دينار،  وكلف الوزارات باعادة إعمار الناحية".
وأضاف "مجلس الوزراء لم يوافق على دفع مبالغ مالية مباشرة الى المحافظة لإعادة أعمال الناحية بل كلف وزارة الكهرباء باعادة إعمار دوائرها والجزء الخاص بالمواطنين المتعلق بالطاقة الكهربائية،  وكلف الإعمار والإسكان باعادة إعمار دوائرها ومنازل المدنيين المتضررة،  وكلف البلديات باعادة إعمار دوائرها،  وكذلك الحال لوزارة التربية".
  وكانت الادارة المحلية في محافظة صلاح الدين قد أرسلت جردا الى الحكومة الاتحادية بأضرار ناحية سليمان بك قدرته بـ40 مليار دينار منها 20 مليار دينار أضرار ممتلكات المدنيين و20 مليار دينار أضرار المؤسسات الحكومية".
 وتمكنت القوات الأمنية الشهر الماضي من إعادة السيطرة على ناحية سليمان بك بعد ان سيطر عليها عناصر من تنظيم "داعش" الإرهابي وهجروا مئات العوائل.
 
.............................

قانون التقاعد الموحد رقم 9 لسنة 2014 (الايجابيات والسلبيات)*

مهدي العيسى*
بعد معاناة مريرة ونضال دؤوب خاضته الجمعية العراقية للمتقاعدين من أجل منح الاستحقاقات القانونية للمتقاعدين وخاصة للمحالين الى التقاعد قبل صدور قانون التقاعد الموحد رقم 27 لسنة 2006 المعدل،  والذين أطلقت عليهم تسمية (المتقاعدين القدامى) وهي التسمية التي تقاطعت مع المادة 14 من الدستور بسبب التمييز بين متقاعد قديم وآخر جديد.. وتنوع هذا النضال بين إقامة التظاهرات السلمية في بغداد وفروع الجمعية في المحافظات العراقية وبين الضغط من خلال وسائل الإعلام ومواصلة هذا الضغط دون انقطاع،  الامر الذي اضطر النواب للتصويت عليه. وكما هو معلوم أرسل القانون الى رئاسة الجمهورية لغرض المصادقة عليه. وهذه المصادقة لا تعطي لرئاسة الجمهورية الحق ان تنقض القانون او تعيده الى مجلس النواب،  بما يعني انها مصادقة شكلية،  الامر الذي يفرض بموجب السياقات القانونية ان تمضي مدة 15 يوماً من تاريخ وصوله الى رئاسة الجمهورية،  ويعتبر القانون بعد انقضائها مصادقا عليه. وبتاريخ 7 آذار أرسل الى جريدة الوقائع العراقية وبتاريخ 10 منه نشر القانون في عددها المرقم 4314. علما ان هذا القانون يحمل الرقم 9 لسنة 2014 .
ومثلما هو معروف فان القانون السابق رقم 27 لسنة 2006 وتعديله الاول الجائر رقم 69 لسنة 2007 وبسبب التمييز كما ذكرت،  كان المتقاعدون المحالون قبل 17 حزيران 2006 غير مشمولين به أي أنهم يستلمون مبالغ أشبه بالمنح تصرف من الموازنة وتقل كثيراً عن أقرانهم المشمولين بالقانون،  وخاصةً للمحالين بعد عام 2008. هذا الامر في غاية الخطورة وهو سلاح ذو حدين،  المقلق فيه انه لو حصل ان هبطت أسعار النفط كما حدث قبل اكثر من خمسة أعوام واستمر ذلك،  فان المتقاعدين القدامى سيكونون خارج الحسابات،  لأنهم غير مشمولين بالقانون. ولذلك فأن القانون الجديد ألغى هذه التسمية وشمل الجميع به دون تمييز. ومن ضمن الايجابيات الاخرى تخفيف الشرط الذي ينص على عدم استحقاق الأخت للراتب التقاعدي الا اذا كان والداها متوفيين قبل وفاة أخيها. كذلك الشهداء بالنسبة للزوج والأب كان يجب ان يبلغ سن 63 سنة من العمر ويكون عاجزاً عجزا كليا عن تحصيل رزقه. والآن خففت هيأة التقاعد الوطنية هذه الشروط.
النقطة الاخرى هي المساواة في احتساب الراتب التقاعدي بما يتناسب والظرف الحالي. وهناك ايجابيات اخرى للقانون منها احتساب مخصصات غلاء المعيشة وفق أعوام الخدمة،  كذلك زيادة الرواتب التقاعدية كلما زادت نسبة التضخم لغرض المحافظة على القوة الشرائية للنقد. إضافة الى احتساب مخصصات الشهادة الدراسية.
    ومثلما للقانون ايجابيات فقد اشرنا عدة سلبيات،  ومن أهم تلك السلبيات تسكين المتقاعدين القدامى في المرتبة الاولى الأقل من الدرجة الوظيفية التي أحيلوا بموجبها الى التقاعد وهي المرحلة الأقل من مراحل الدرجة نفسها. ومن المثالب الاخرى التي تم رصدها في القانون،  عدم احتساب المخصصات العائلية وهي حق مكتسب في قانون التقاعد السابق رقم 33 لسنة 1966 وقانون التقاعد العسكري رقم 1 لسنة 1975 وقانون قوى الأمن الداخلي رقم 1 لسنة 1978 رغم ان القانون 27 لسنة 2006 قد نص في إحدى فقراته على عبارة (احتفاظ المتقاعدين السابقين بالحقوق المكتسبة) ومن النقاط السلبية إقحام المادتين 37 و38 في القانون من قبل البرلمان،  والتي شكلت تحدياً للارادة الشعبية،  إضافة الى ذلك عاد المشرع للتمييز ثانية من خلال احتساب الراتب التقاعدي لشرائح محدودة من المجتمع على أساس الراتب الكلي اعني بذلك الراتب الاسمي زائدا المخصصات،  في حين تم الاحتساب للآخرين على أساس الراتب الكلي.
النقطة الاخرى هي استثناء الاعدادية من مخصصات الشهادة وفي الوقت نفسه فأن احتساب نسبة مخصصات الشهادة جاء بشكل كيفي. ففي الوقت الذي احتسب لحملة الدكتوراه في الخدمة الجامعية والقضائية 80 بالمئة من أصل 100بالمئة نجدها احتسبت لأقرانهم في الوزارات الاخرى 20بالمئة من أصل 100بالمئة وكذا الحال بالنسبة للماجستير 15بالمئة من أصل 60بالمئة والبكالوريوس 10بالمئة من أصل 45بالمئة والدبلوم 5بالمئة من أصل 35بالمئة ..إضافة لذلك فقد خفضت نسبة العجز للمعاقين والمحالين لاسباب صحية عما نص عليه قانون الخدمة والتقاعد العسكري رقم 3 لسنة 2010 المعدل،  حيث خفضت نسبة العجز التام من 100بالمئة الى 35بالمئة اما العجز الجزئي فقد رفع حده الأدنى للاستحقاق من 60بالمئة الى 65بالمئة وتحسب فقط 35بالمئة من نسبة العجز المثبتة .
 هذه المثالب كثيرة وخطيرة وتعني مصادرة لقسم من استحقاقات المتقاعدين،  إضافة الى معالجة مادتين شكلتا استفزازا لمشاعر المواطنين وعدم الاستجابة لنداء المرجعيات الدينية ولذلك لا بد من إجراء التعديل الاول عليه ولكن بعد تنفيذ القانون .
 وحال نشر القانون في الجريدة الرسمية شرعت هيئة التقاعد مستنفرة كل كوادرها في تنفيذ القانون،  حتى انها استغلت العطل الرسمية واعتبرتها دواما رسميا لها لانجاز الهدف،  ومن المتوقع ان يتم صرف رواتب المدنيين نهاية الشهر الحالي.
 وأشر القانون احتساب الفترة من 6 أشهر فما فوق سنة كاملة بعدما كانت لم تحتسب سابقا.
 ويتم احتساب الراتب التقاعدي للذين أحيلوا قبل 2008 على أساس قانون رواتب ومخصصات موظفي الدولة رقم 22 لسنة 2008،  فإذا كان 400ألف دينار فما فوق تضاف له مخصصات غلاء المعيشة بمعدل 1بالمئة عن كل سنة خدمة تقاعدية ثم تضاف إليه مخصصات الشهادة اذا كان مشمولا بها ومخصصات نسبة العجز للمعاقين والمحالين الى التقاعد لأسباب صحية  والناتج الكلي هو الراتب التقاعدي النهائي اما بالنسبة للذين أحيلوا الى التقاعد وقت نفاذ القانون او الذين سيحالون لاحقا الى التقاعد،  فسيكون ذلك على أساس معدل الراتب للسنوات الثلاث الاخيرة مضروبا في النسبة التراكمية وتضاف له المخصصات التي ذكرناها أعلاه.
ــــــــــــــــــــــ
رئيس الجمعية العراقية للمتقاعدين

ص 4
 
 
السيطرة على الناقلة البحرية حاملة النفط المهرب من ليبيا
 
 
طرابلس - وكالات
سيطرت القوات الخاصة التابعة للبحرية الأمريكية يوم امس على ناقلة نفط ترفع علم كوريا الشمالية. وكانت الناقلة تحاول تهريب النفط الليبي لصالح إحدى الميليشيات التي تسيطر على ميناء السدر وهي منشأة لإنتاج النفط شرقي ليبيا، حسب وزارة الدفاع الأمريكية.
وكانت الناقلة المذكورة قد أفلتت من الطوق الأمني الذي فرضته البحرية الليبية في المياه الإقليمية، وأبحرت نحو المياه الدولية.
وتسبب ذلك في إحراج للحكومة وإقالة رئيس الوزراء علي زيدان من طرف المؤتمر الوطني الليبي (البرلمان الليبي).
وكانت الميليشيا التي تسيطر على المنشأة النفطية والتي تطالب بنصيب أوفر من عائدات النفط وحكم ذاتي موسع نجحت في شحن النفط الخام على متن الناقلة التي تزن 37 ألف طن. وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إن الناقلة وحمولتها انطلقت من ميناء السدر الليبي واعتُرِضت بالقرب من قبرص.
 
 
******
25 دولة تشارك في البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة
 
 
كوالالمبور – وكالات
قال مسؤولون ماليزيون إن 25 دولة تشارك في رحلة البحث عن الطائرة المفقودة التي اختفت قبل نحو أكثر من أسبوع. وتسعى هذه الدول الـ 25 إلى كشف لغز اختفاء الطائرة الماليزية التي كانت متجهة من كوالالمبور إلى بكين.
من هذه الدول هي: كازخستان وأوزبكستان وقرغيزستان وتركمنستان وباكستان وبنغلاديش والهند والصين وميانمار ولاوس وفيتنام وتايلاند وإندونيسيا وأستراليا وفرنسا.
وسيغطي البحث مساحات شاسعة تمتد من آسيا الوسطى حتى جنوب المحيط الهندي. ويحاول المحققون الحصول على بيانات أجهزة الرادار في الدول التي قد تكون عبرت أجواءها. وناشدت السلطات الماليزية أيضا هذه البلدان بالمساعدة في تزويدها ببيانات الأقمار الصناعية وتحليل تلك البيانات ووسائل البحث على الأرض وفي البحر.
 
 
******
 
سلة الاخبار...
 
 
مقتل 3 متشددين في تونس
 
وكالات
قتلت قوات الحرس التونسي 3 متشددين في اشتباك أثناء مهاجمة منزل، في مدينة جندوبة (شمال غرب) قرب الحدود الجزائرية، حسبما قال مسؤول أمني لوكالة "رويترز". وأضاف المسؤول إن الاشتباك بدأ فجر أمس الاثنين بعد أن طوقت قوات الحرس منزلا يأوي متشددين إسلاميين. والشهر الماضي قتل مسلحون يرتدون زي شرطة 4 أشخاص في جندوبة في كمين. وتخوض قوات الأمن التونسية قتالا ضد متشددين من جماعة أنصار الشريعة المحظورة، التي أعلن زعيمها الولاء لتنظيم القاعدة في شمال إفريقيا.
 
إحباط تفجير في سهل البقاع بلبنان
 
وكالات
فجر الجيش اللبناني أمس الاثنين سيارة في بلدة تقع على الحدود مع سوريا، يشتبه في احتوائها على متفجرات كانت معدة للاستخدام في هجوم محتمل، بحسب مصادر أمنية. وقال شهود عيان إن الجيش وجد السيارة في منطقة نائية بين قريتي رأس بعلبك وفاكيهة في سهل البقاع على بعد 5 كيلومترات شمال المنطقة التي شهدت انفجار سيارة مفخخة قتل خلاله أربعة أشخاص الأحد. وتبنت جبهة النصرة في لبنان، ولواء أحرار السنة في بعلبك، الهجوم الانتحاري الذي وقع في قرية النبي عثمان، أمس الأول، التي تعد أحد معاقل حزب الله في سهل البقاع اللبناني.
 
مقتل 100 شخص في نيجيريا
 
وكالات
أكد مسؤول محلي بولاية كادونا النيجيرية مقتل ما يزيد على مائة شخص وإصابة العديد في هجمات متزامنة استهدفت ثلاث قرى بالولاية الواقعة شمالي نيجيريا. وقال ياكوبو بيتيونغ، عضو البرلمان عن منطقة كورا، إن مسلحين مجهولين هاجموا القرى الثلاث بمنطقة كورا جنوبي الولاية في وقت متأخر من الجمعة الماضية. وأوضح بيتيونغ، الذي قال إنه زار تلك المناطق بعد استهدافها، أن جثث غالبية الضحايا الذين لقوا حتفهم كانت متفحمة مما أدى إلى صعوبة التعرف على هوياتهم. كما قام المسلحون أيضا بإضرام النار في عدد كبير من المنازل بالقرى، ونهبوا ?وادّ غذائية بها.
 
 
********
هل يرفض رئيس السلطة الفلسطينية المقترح الأمريكي؟
مسيرات دعم لعباس أمام ضغوط واشنطن

متابعة "طريق الشعب"
نظمت حركة فتح يوم أمس، مسيرات من أجل دعم الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورفض "أي ضغوط أميركية" في مسار عملية السلام، أثناء لقائه الرئيس الأميركي باراك أوباما في واشنطن.
وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة إن حركة فتح دعت الشارع الفلسطيني للنزول الى الشوارع  لإبداء رفضه لأي ضغوط أميركية قد تمارس على الرئيس الفلسطيني للتنازل عن الثوابت الفلسطينية وأهمها عدم الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية.
وأكد أبوردينة التزام الجانب الفلسطيني بـ"الثوابت والشرعية الدولية".
ويواجه الرئيس الفلسطيني خيارات صعبة خلال مباحثاته في البيت الأبيض، ومنها القبول بإطار عمل مقترح من الولايات المتحدة لاتفاق تقسيم إسرائيلي- فلسطيني، كما يمكنه أن يرفض أو يمكنه أن يوافق على تمديد المفاوضات.
ويقول مساعدون لعباس إنهم يتوقعون أن يشمل اتفاق إطار مقترح أن يؤكد الموقف الفلسطيني بأن الحدود بين إسرائيل ودولة فلسطينية مستقبلية سترتكز على حدود اسرائيل لعام 1967، قبل أن تستولي على الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية وهي الأراضي التي يريد الفلسطينيون إقامة دولتهم عليها.
غير أن الجانبين يمكن أن يتفاوضا على استبدال أراض بحيث تسمح لإسرائيل بضم بعض الأراضي المحتلة والاحتفاظ بعدد غير محدد من المستوطنات. وأن يعترف الفلسطينيون بإسرائيل باعتبارها وطنا للشعب اليهودي.
وسيقيم الفلسطينيون بعد ذلك عاصمة في القدس، ولكن لن يكون هناك ذكر محدد للقدس الشرقية. وسيسمح لإسرائيل أن تحتفظ بوجود عسكري على الحدود الشرقية للدولة الفلسطينية، مع الأردن، لعدد من السنوات بعد التوصل لاتفاق.
ومن المتوقع أن يرفض عباس هذا الاقتراح، فقد قال مؤخرا إنه لا يمكنه أن يقبل بعض هذه الشروط، مشيرا إلى ان شعبه قد ينتفض ضده اذا فعل ذلك وأن مثل ذلك الاتفاق سوف يشوه ميراثه. كذلك دعته حركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية ووزراء خارجية الجامعة العربية إلى أن يرفض بعض أو كل الشروط المتوقعة في اتفاق الإطار.
ويقول عباس إنه لا يمكن أن يعترف بإسرائيل كدولة يهودية لأن ذلك سيؤثر على التفاوض حول مصير عدة ملايين من اللاجئين الفلسطينيين ونسلهم، بما فيه "حق العودة" إلى ما يعرف الآن بإسرائيل. وقال إنه أيضا سيضر بحقوق الأقلية العربية الكبيرة في إسرائيل.  
ويشعر عباس بالقلق ايضا من أن كيري يتراجع فيما يتعلق بحل لوضع القدس اقترحه الرئيس بيل كلينتون في 2000 - وهو إعطاء الأحياء العربية لفلسطين والأحياء اليهودية لإسرائيل.
ويخشى الفلسطينيون أنهم إذا ما قبلوا إشارة غامضة للقدس في خطة كيري، فسوف ينتهي الأمر بإقامة عاصمة لهم على أطراف المدينة. 
وفي محادثات سابقة، وافق الفلسطينيون على عمليات استبدال محدودة للأراضي. وقال مسؤولون فلسطينيون إن كيري يطلب منهم أن يأخذوا في الاعتبار "التطورات اللاحقة" في إشارة إلى المستوطنات الإسرائيلية. 
وقالت إسرائيل إنها تريد ضم "تكتلات استيطانية"، وهي ما يمكن أن تعني كما يقول بعض المسؤولين 12 في المائة من مساحة الضفة الغربية أو ستة أضعاف الأرض التي عرض عباس من قبل استبدالها.
 
 
**********
تقرير...
 
 
فيما أعلنت روسيا أنها لا تريد حربا باردة جديدة
هل تصبح أوكرانيا بوابة لتوسع ألماني بقميص أوروبي؟
 
 
متابعة "طريق الشعب"
أعلنت لجنة الانتخابات التي تنظم استفتاء القرم إن النتائج الأولية تشير إلى أن 95.5 في المئة من الناخبين أيدوا فكرة انضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا. وقال ميخائيل ماليشيف إن 3.5 المئة صوتوا لصالح بقاء الجزيرة جزءا من أوكرانيا. وأشار إلى أن نسبة التصويت بلغت 82.71 في المئة.
وردا على النتائج المعلنة سيعمد الاتحاد الاوروبي لاجراء مشاورات بشأن عقوبات ينوي الاتحاد فرضها ضد روسيا. وتناغما مع التهديد الذي اعلنته المستشارة الالمانية ميركل عشية اجراء الاستفتاء: "لن تسمح اوروبا لروسيا بضم القرم"، جاء ت دعوة "المار بروك" احد قادة حزبها الديمقراطي المسيحي لضرورة رد "قاس" على الاستفتاء.
ومن جانبه اعلن اولغ كراسنسكي سفير روسيا في العاصمة الالمانية برلين ان بلاده غير راغبة بحرب مفتوحة مع الغرب "نحن ضد حرب باردة جديدة، لانها ستسبب اضرارا كبيرة لاوروبا والعالم". وان روسيا عضو في الامم المتحدة، والعقوبات التي ينوي الاتحاد الاوروبي فرضها على روسيا بسبب الصراع على القرم ستؤدي الى نتائج عكسية لمحاولة حل النزاع بطرق سلمية. ويبنبغي على الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا الاتحادية الاستمرار بالحوار والبحث عن حل دبلوماسي.
 
الاتحاد الاوروبي يناقش فرض عقوبات على روسيا
 
من المتوقع ان يلتقي اليوم الاثنين وزراء خارجية البلدان الاعضاء في الاتحاد الاوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل لمناقشة فرض عقوبات ضد روسيا. وستشمل هذه العقوبات منع سفر، وتجميد حسابات مصرفية للمسؤولين عن النشاط العسكري الروسي في اوكرانيا مباشرة. وفي هذه الاثناء دعا رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي، "المار بروك" من الحزب الديمقراطي المسيحي الحاكم في المانيا الى ضرورة فرض عقوبات قاسية ضد روسيا "التدخل الروسي في القرم واجراء الاستفتاء غير شرعيان، وباية حال لا يمكن القبول بهما".
وشدد الرئيس الأمريكي باراك اوباما على ان الولايات المتحدة والرأي العام العالمي لا يعترف بنتائج الاستفتاء، لانه خرق الدستور الاوكراني وجاء نتيجة للتدخل العسكري الروسي. واعطى اوباما ضوء اخضر لعقوبات مشتركة مع الاتحاد الاوروبي ضد روسيا. واشار الى عدم امكانية الوصول الى حل دبلوماسي ما دامت القوات الروسية موجودة في الاراضي الاوكرانية.
 
خطة للتوسع شرقا بقيادة ميركل
 
وعلى الرغم من ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين روسيا والمانيا، وخصوصا في قطاع الطاقة حيث تستورد المانيا 20 � 30 في المائة من الطاقة التي تحتاجها من روسيا، الا ان محللين عالميين يتحدثون عن وجود استراتيجية غير معلنة لخطط طويلة المدى تتبناها  المفوضية الأوروبية. وتقودها فعليا المستشارة الالمانية ميركل مستفيدة من ثقل المانيا الاقتصادي والمادي. فالبنك المركزي الألماني يضمن القروض والمنح المالية لبلدان جنوب أوروبا التي تغرق اقتصاديا كاليونان وإسبانيا، وتمويل بلدان شرق أوروبا الأفقر كرومانيا وبلغاريا. وتحاكي الاست?اتيجية عملية تحول السوق الاوربية المشتركة الى الاتحاد الاوروبي القائم اليوم. والمشروع هو تحويل الاتحاد الأوروبي  الى  أوروبا الفيدرالية الكبرى من المتوسط إلى البلطيق، ومن المحيط الأطلسي حتى البحر الأسود،  وهذا "سيعطي ألمانيا فرصة تحقيقها، بالاقتصاد والمال، ما لم تحققه بحربين عالميتين، وهو السيطرة على سياسة أوروبية موحدة تخلق اقتصادا وسوقا تضارع، إن لم تتفوق في قوتها على الاقتصاد الأميركي" كما يرى عادل درويش في مقالة له نشرت أخيرا في جريدة الشرق الاوسط. وربما يفسر هذا حرص الاتحاد الأوروبي للتوسع شرقا منذ تف?ك الاتحاد السوفيتي. كما ان الاستراتيجية المشار اليها تسعى لمقايضة "اتفاق التجارة الحرة" مع الولايات المتحدة  مقابل نشر اسلحة حلف الناتو على الحدود الروسية مباشرة.
ولعل المتتبع لسير الاحداث يلمس ان تورط الغرب في الصراع الداخلي في اوكرانيا وصل حد التحالف مع مجاميع فاشية واضحة الهوية والممارسة لتحقيق هدف الغرب المنشود. ومن المفيد الاشارة الى ان الزعماء الروس،  تعاملوا دوما مع اوكرانيا على انها منطقة عازلة بين روسيا واعدائها. وعليه يمكن القول ان روسيا لم تسع الى احداث الازمة الحالية، التي تفجرت بدفع غربي ليس بعيدا عن  الاستراتيجية التوسعية للمفوضية الأوروبية.
 
 
********

القرم تعلن الاستقلال وتطلب رسميا الانضمام إلى روسيا
 
 
متابعة "طريق الشعب"
طلب البرلمان المحلي في شبه جزيرة القرم رسميا الانضمام إلى روسيا.
وأعلن البرلمان صباح أمس الإثنين استقلال شبه الجزيرة عن أوكرانيا مؤكدا أن جميع الممتلكات التابعة للحكومة الأوكرانية في شبه الجزيرة ستخضع للتأميم بشكل عاجل.
وجاء في وثيقة أقرها أعضاء البرلمان "تناشد جمهورية القرم منظمة الأمم المتحدة وجميع دول العالم الاعتراف بها كدولة مستقلة".
ويأتي ذلك بعد ساعات من إعلان نتائج استفتاء أجري حول الانفصال عن أوكرانيا في شبه جزيرة القرم.
وأوضحت النتائج أن ما يزيد عن 96.6 في المئة من المصوتين أيدوا الانضمام لروسيا.
وتزامنا مع ذلك بدأ وزراء خارجية الإتحاد الأوروبي اجتماعهم في بروكسل لبحث فرض عقوبات على روسيا بعد دعمها استفتاء القرم.
ويناقش 28 وزيرا للخارجية في الاتحاد إصدار قرار بمنع تأشيرات الدخول لعدد من المسؤولين الروس.
من جانبها أعلنت روسيا قبولها نتائج الاستفتاء، معتبرة أنه مطابق للمعايير الدولية.
لكن الحكومة الأوكرانية في كييف اعتبرت الاستفتاء مجرد تمثيلية سياسية ولا تحظى بأي شرعية مؤكدة أنها لن تعترف به.
وعمت الاحتفالات مساء أمس الاول شبه جزيرة القرم احتفاء بإلاعلان عن نتائج الاستفتاء.
وقال سيرغي أكسيونوف- الذي تم تنصيبه رئيسا للحكومة الاقليمية في القرم الشهر الماضي- لمؤيديه على صدى أصوات النشيد الوطني الروسي إن "شبه جزيرة القرم عائدة إلى موطنها الأم".
 
 
*******
ص5

شكر وتقدير الى بلدية الحلة
 
 
يتقدم عمال وحرفيو وأصحاب محال الحي الصناعي في مدينة الحلة بمحافظة بابل  بالشكر الجزيل والتقدير والامتنان لكوادر وحدة المعامل والآليات  التابعة الى مديرية بلدية الحلة،  تقديراً للجهود المتميزة التي بذلت من قبلهم في تقديم خدمات للمواطن الحلي وهي تسوية الشوارع ورفع الاتربة والانقاض مما سهل عملية الحركة والتنقل .
 ويبدي المواطنون في مدينة الحلة ارتياحهم للمبادرة التي جاءت على ضوء الشكوى التي قدموها الى مكتب نائب رئيس مجلس محافظة بابل وتمت الاستجابة لها بالمتابعة الميدانية للموضوع . آملين تقديم الافضل من قبل الجهات المعنية وسرعة الاستجابة الفعلية لطلبات المواطنين واحتياجاتهم، وان تحذو حذوهم باقي المؤسسات الخدمية لتقديم ما يصب في خدمة المواطن في البلد
 
عنهم / حسين حبيب
 
*****************
 
 
رد من مديرية الاعلام
في وزارة التربية
 
 
اشارة الى ما نشرته صحيفتكم بعددها 103 في 15/1/2014 موضوعاً بعنوان (معاناة الهيئة التعليمية في تربية بابل).  نود اعلامكم ان المديرية العامة للعلاقات الثقافية/ مديرية الاعلام التربوي فاتحت المديرية العامة للتربية في محافظة بابل والتي بدورها اجابت بانها لم تصدر تعليمات في كل شهر وان ما ورد في المنشور غير دقيق. اما بالنسبة للاستمارات الواردة من قبل وزارة التربية واستمارات هيئة  التقاعد الوطنية يجب ان توقع من قبل المدرس. اما بشأن طلب وثائق التخرج لخريجي الصف الثالث والسادس الاعدادي فهو بناء على كتب صادرة عن مكتب المفتش العام في الوزارة تلافياً لحالات التزوير حيث تم العمل على طلب الوثائق من المدرسين كونهم عينوا على وثائق الكليات والمعاهد وليس وثائق المراحل السابقة لغرض اضافتها الى ملفاتهم وطلب صحة صدورها وتم انجاز عدد كبير منها.
 
ابراهيم سبتي ابراهم
مدير الاعلام التربوي
 
************
مع غياب المؤسسات المهنية
بطء اعمال الإعمار.. لا يتناسب مع المليارات المرصودة!
 
عماد شريف
يتساءل الكثير من المواطنين باستغراب، عندما يجدون ان عمليات الاعمار بمعظمها، هي فقط  ارصفة وحدائق واسيجة واشجار لا تدوم طويلاً! إذ لا وجود للمشاريع الستراتيجية العملاقة كالجسور والانفاق وانشاء مدن واحياء حديثة، وان وجدت فهي تستغرق وقتاً طويلاً جداً اكثر من المعتاد او المتفق عليه، او تبقى مجرد افكار على ورق! وما يجري لا يتناسب وحجم ما مرصود من مليارات الدولارات، كما يصرح به (المسؤولون). وعمليات الاعمار لا تعدو ان تكون لذر الرماد في العيون.
 

فمنذ التغيير عام 2003 ولحد الآن صرفت اموال لا تعد ولا تحصى على اعادة اعمار العراق من عائدات النفط ومن اموال المساعدات والقروض الاجنبية، والنتيجة ما زالت غير واضحة المعالم وكأن شيئاً لم يكن!
ليستمر الحال على ما هو عليه، ما بين فساد اداري وسوء تخطيط وانعدام للمنهجية وابتلاء مؤسسات الدولة بغير القادرين على العطاء وتقديم الافضل. وهذا الامر يعود الى نظام المحاصصة الطائفية، وتفضيل الولاء والحزبية على الوطنية والاخلاص!
 
بناء وتخريب
 
بالقرب من ساحة ميسلون بمنطقة الغدير وسط بغداد كانت هناك حديقة غنّاء ترتادها العوائل وتم انشاؤها قبل ثلاث سنوات وقبل شهرين تم قطع كل الاشجار وهدم الحديقة وازالة الاسيجة المحيطة بها لاعادة بنائها من جديد! ولا احد يعرف ما الذي يجري؟ ولسان حال المواطنين هو الاستغراب لما حصل لا اكثر ولا اقل. وكذا الحال مع الحدائق والاسيجة القريبة من ملعب الشعب الدولي، إذ تمت ازالتها جميعاً لتتحول الى ارض جرداء والكثير غيرها.
 
تساؤلات
 
ويتساءل الكثير من المواطنين من الذين اعتادوا استخدام الطريق عن جدوى ازالة هذه الحدائق ومن ثم اعادة انشائها. فقد كانت تمثل مكانا لجلوس المواطنين ووقوفهم واحتمائهم تحت ظلها. ويرد احد المواطنين بغضب ان ما يجري هو طريقة لسرقة المال العام. كذلك تمت ازالة الكثير من المصاطب الخشبية التي كانت تحيط بالشارع من كلا الجانبين واستبدالها بغيرها ولا احد يعرف ما الذي يجري؟!
 
غياب المشاريع الستراتيجية
 
فالشوارع والجسور هي نفسها ولا تغيير او تحسينات طرأت عليها مع ازدياد اعداد المركبات بكافة اشكالها، ولا حل يلوح في الافق لها، والاموال الطائلة لا يتم استغلالها بمكانها الصحيح. ويعبر المواطنون بطريقتهم الخاصة عن غياب المؤسسات المهنية الاختصاصية بالقول: ان المسؤولين لا يهمهم امر البلد، ما داموا يقضون معظم اوقاتهم خارجه، وكذلك تغييب متعمد للكفاءات والخبرات اضافة الى عدم وجود برامج صحيحة تعمل عليها الحكومة، وذلك يعود الى منهج المحاصصة الطائفية.  ويعزو المختصون هذا التلكؤ ايضاً الى القوانين الجديدة، التي تم استحداثها بعد سقوط النظام المباد، ومنها قانون مجالس المحافظات والارباك الحاصل ما بين هذا القانون وقانون المجالس المحلية.
 
المحافظات والاقضية تعاني
 
وكثيرا ما يشكو رؤساء المجالس البلدية في المحافظات من قلة التخصيصات المالية لمحافظاتهم واقضيتهم فهي لا تكفي لتعبيد الشوارع وعليهم انتظار ميزانية السنة المقبلة لتكملة التعبيد او البدء بمشروع جديد. وهذا يعني لكي تصبح المحافظة متكاملة من حيث البناء والاعمار والخدمات فانها بحاجة الى سنوات طويلة لتحقيق مطالب المواطنين وخدماتهم. فنسبة الخراب كبيرة جداً وهناك نواحي واقضية لا يوجد فيها حتى مستوصف صحي او طريق معبد او مدرسة ذات مواصفات جيدة الخ.
 
امنيات عصية
 
ومع غياب الحرص والتفاني لخدمة الوطن على مدى سنوات طويلة، تبقى الخدمات ورفاهية المواطن وامنياته عصية على التحقق. فما يحيط بنا هو واقع مؤلم يصل الى حد المأساة، والخراب على اشده. وبحيادية شديدة نقول ان النظام المباد ترك إرثاً ثقيلاً لمن أتى من بعده! ومعظم المحافظات بأقضيتها ونواحيها وخاصة الجنوبية منها، لا توجد فيها شبكات للصرف الصحي ومياه الامطار ومعظمها يفتقد الطرق المعبدة والمستشفيات او العيادات الشعبية على اقل تقدير اضافة الى المدارس وامور ضرورية اخرى لا حصر لها. ليأتي بعد ذلك (المنقذون) في محاولة لانتشال الملايين من الواقع المر الذي يعيشونه، ولكن بلا جدوى. اذ لا يوجد عمل حقيقي بارز يحسب للحكومات المتعاقبة منذ عام 2003 و حتى الآن.
 
**************
 
 
اكول ...
 
وزارة البيئة تشتبه!
 
بسبب تلوث مياه الشرب، اضطر الكثير من العراقيين الى شراء مياه معدنية لاستخدامها في مياه الشرب والاحتياجات المنزلية الاخرى، رغم انها تكلفهم مبالغ كبيرة اذا اضفنا اليها اجور المولدات الاهلية وسائر الخدمات الاخرى التي يجب على الدولة توفيرها للمواطنين.
ورغم ان الحصول على مياه معدنية تكلف المواطنين مالا وجهدا في حمل القناني الفارغة وجلب اخرى ممتلئة ، لكنهم مجبرون على هذا، خوفا من اصابة افراد عوائلهم بامراض مختلفة يصعب شفاؤها اذا كانت مياه الشرب ملوثة، وهم ياملون ان تبادر الجهات المختصة الى توفير مياه صالحة للشرب خصوصا وقد اعلن عن تنفيذ الكثير من المشاريع التي سوف يؤدي افتتاحها الى حل مشكلة مياه الشرب من حيث نظافتها وشحتها مثل مشروع الرصافة الكبير الذي قيل عنه الكثير، لكنه لم ير النور حتى هذه اللحظة، خاصة مع قرب حلول فصل الصيف الذي تتضاعف فيه الحاجة الى مياه الاسالة لاغراض مختلفة.
وقد تحمل المواطن كل تلك الصعوبات التي تحدث عنها انفا في توفير مياه صحية لعائلتها الا ان وزارة البيئة فاجأتنا بتصريح لاحد مسؤوليها اكد فيه: ان الوزراة تشتبه بتلوث عبوات المياه المعدنية سعة 20 لترا، وان وزارة الصحة اعلنت من جانبها ان معامل البيوت التي تستخدم في تنقية المياه غير خاضغة للرقابة!
السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هنا: كيف تشتبه وزارة البيئة بتلوث العبوات سعة 20 لتراً، الم يكن لديها من الوسائل ما يمكنها من قطع الشك باليقين في موضوعة تتعلق بصحة الناس وسلامتهم، وهل تعتمد الوزارة في عملها على الاشتباه والتخمين؟ وكيف تتخلى وزارة الصحة عن مسؤوليتها في مراقبة معامل البيوت التي تقوم بتعبئة المياه في عبوات لتبدو وكانها معقمة بالاوزون،  رغم قدرتها على تحديد تلوث تلك المياه او عدم تلوثها؟
على وزارة الصحة والبيئة ان تبادرا الى اجراء تحقيق فوري بالتنسيق بين الوزارتين واخضاع مياه العبوات المذكورة الى الفحص والتحليل واذا ثبتت صحة تلوثها؛ فعليها ان تتخذ وسائل فاعلة لمنع تداولها بين المواطنين، باغلاق تلك المعامل ومعاقبة اصحابها بالقانون.
 
احمد عبد صبري
 
 
***********
 
 
همسة ...

عجائب وغرائب
 
• الفقر في العراق اكذوبة هذا ما ذكره احد وزراء حكومتنا الحالية وممثل لاحدى القوى السياسية المتنفذة في حوار اجرته الفضائيات معه.
• اقترح نائب كويتي تخصيص وديعة حكومية لكل مواطن كويتي عند مولده يتسلمها كهدية عيد ميلاد ووفقاً لمقترح النائب ستودع الحكومة 50 ديناراً كويتياً (177 دولاراً) كل شهر في حساب كل مواطن يفتح عند مولده وسيتم تسليم  الوديعة والارباح للمواطنين عند بلوغهم الثامنة عشر وهي بحدود 40 ألف دولار ويقول النائب الكويتي ان الوديعة تهدف لمساعدة المواطنين على عيش حياة كريمة ويمكنهم استخدام النقود لمصاريف الدراسة الجامعية او الزواج او غيرها من الاغراض. (غاروا من عدنا).
• قال محافظ بغداد علي التميمي خلال مؤتمر صحفي عقد على هامش انطلاق اعمال المؤتمر الاقتصادي الاول في بغداد تحت شعار (من اجل عودة ألق بغداد) ان المؤتمر الاقتصادي يهدف الى مناقشة الواقع الاقتصادي المزري في العاصمة وفي العراق بشكل عام بمشاركة الباحثين والخبراء الاقتصاديين ومنظمات المجتمع المدني.
واضاف التميمي انا اعتقد ان اساس المشاكل في العراق هو تدهور الواقع الاقتصادي الذي تسبب بوجود جيش من العاطلين عن العمل وزيادة نسبة الفقر في البلد لافتاً الى ان هناك مليوناً و 500 الف عائلة فقيرة في بغداد وحدها.
• قال ممثل المرجعية الدينية في كربلاء احمد الصافي من خلال خطبة الجمعة 14/ شباط/ 2014 في الحضرة الحسينية ان مشكلة بيئية تعاني منها البصرة الاكثر انتاجاً للنفط في العراق.
مبيناً ان خبراء ومتخصصين قدموا تقريراً يؤكد مصاحبة غاز كبريتييد الهيدروجين السام لعملية استخراج النفط من الآبار الامر الذي تسبب بتشوهات خلقية بالولادات اشهرها ظاهرة الطفل الضفدع.
 فضلاً عن امراض السرطان والعقم وفقدان حاسة الشم.
واضاف الصافي ان الخبراء طرحوا على الجهات الحكومية المعنية مشروعاً لمعالجة هذا الغاز عن طريق جهاز يمتصه بقيمة عشرة ملايين دولار ولكنهم لم يتلقوا أية اجابة!
• قال خطيب جامع الكيلاني محمود العيساوي خلال خطبة صلاة الجمعة في جامع الكيلاني وسط بغداد في 14/ شباط/ 2014 ان اهالي الانبار  قاطبة والفلوجة خاصة  يستغربون من صمتكم ايها الساسة الذين تمثلون الانبار ومن غيابكم متسائلاً أين انتم الآن في دول الجوار ام في اقليم كردستان بعدما كنتم السبب في اشعال الازمة ثم أطلقتم العنان لارجلكم تهربون من البلد مع أسركم.
 
كفاح محمد مصطفى
 

***************
مواساة...

�بمزيد من الحزن والألم تنعى محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي الرفيق فنان الشعب  طارق الشبلي الذي غادرنا إثر مرض عضال عانى منه كثيراً .و الفقيد هو أحد رفاقنا المناضلين وقد تعرض للمطاردة والاعتقال والسجن والتعذيب في عهد النظام الدكتاتوري المقبور . الذكر الطيب للرفيق الراحل والصبر والسلوان لعائلته ومحبيه
� بألم بالغ وحزن شديد تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية عضو المحلية وعضو مكتبها الاعلامي وعضو لجنة العلاقات الوطنية ومرشحها عن الحزب في قائمة التحالف المدني الديمقراطي الرفيق والمربي الفاضل شهيد محمد كميل (ابو نبيل) على اثر نوبة قلبية مفاجئة انتابته وهو يؤدي عمله الحزبي في المقر ،والفقيد من رفاقنا القدامى، الذكر الطيب للفقيد ولذويه ورفاقه الصبر والسلوان.
�ببالغ الحزن والاسى تلقى الشيوعيون العراقيون واصدقاؤهم في كندا خبر وفاة رفيق دربهم الشخصية الوطنية والمربي الفاضل الرفيق مرقص توما مرخو (ابو سلام) الذي غادرنا عصر يوم الحادي عشر من آذار بعد معاناة طويلة مع المرض. لقد امضى الرفيق ابو سلام اكثر من ستين عاما مناضلا في صفوف الحزب الشيوعي العراقي ،باذلا كل ما في استطاعته لخدمة الشعب والوطن وتحقيق شعار الحزب  "وطن حر وشعب سعيد" .
 
 
*************
 
عين الصفحة على مدينة الهندية ...
 
تلكؤ في تبليط الشارع الرئيسي
 
يشكو اهالي مدينة الهندية التابعة الى محافظة كربلاء من تلكؤ مشروع تعبيد الشارع العام الذي يربط مناطق ناحية الجدول الغربي وناحية الخيرات والمناطق التابعة لها بقضاء الهندية وتحديداً من منطقة حي الصناعي الى مدخل القضاء قرب مرقد ( ابو هاشم ) ، فالشارع تكثر فيه الحفر والتخسفات ما يعرقل سير العجلات والمارة ناهيك عن تجمع مياه الامطار فيها وبذا تتضاعف المشكلة بحيث لا تستطيع السيارت من المرور عليه الابشق الانفس .
                     
• كورنيش الهندية
 
يشكو اهالي قضاء الهندية اهمال الجهات المعنية كورنيش المدينة الذي يعد المتنفس الوحيد في المنطقة ، فالكورنيش لم يشمل بمشاريع  الاعمار المنفذة في  محافظة الديوانية ،  وربما لم يدرج في قائمة مشاريع الاعمار المزمع تنفيذها في العام القادم ،   وعليه يطالب اهالي المدينة الجهات المعنية في الحكومة المحلية ايلاء اهتمام جدي  لكورنيش اليتيم في المدينة المنسية، الى سابق عهده تزينه الحدائق الخضراء ،خدمة لصالح الاهالي. 
 
• موسم التمور
 
في شهر أذار من كل عام يبدأ الفلاح بالتحضيرات اللازمة للاستعداد لموسم التمور ، حيث يقوم بعملية تلقيح النخيل كي  يكون حاصله في شهر تشرين الثاني من العام نفسه من مادة التمور الغذائية الا ان عملية انتاج التمور تعتريها بعض المشاكل منها:
يتم تسويق التمور عن طريق مديرية الزراعــة، في حين ان الافضل للفلاح ان يتم  التسويق عن طريق الشركة العامة للتمور لانها صاحبة الاختصاص في التسويق والتصنيع.
 استلام المحصول الزراعي من التمر يتم في نهاية تشرين الثاني او بداية كانون الاول  حيث تفتح المخازن لا ستقبال المنتج، ويعد هذا الموعد متأخراً جدا  لاستلام المنتج الزراعي بحيث يكون  الفلاح قد باع محصوله لتجار التمور، فالأجدر فتح المخازن واستلام التمور عند جني الفلاح لمحصولـه في تشرين الاول من كل عام.
 
• يتأخر اعلان التسعيرة الرسمية للتمور
فيضطر الفلاح لبيع محصول  التمر الى التاجر المحلي وباسعار زهيدة  لا تغطي النفقات المصروفة من قبله  لانتاج التمور، فيتكبد خسائر مالية تتسبب بعزوفه عن انتاج التمور واللجوء الى زراعة محصول آخر يدر عليه ربح معين تكفي لاعالة عائلته.
 
• مستوصف منطقة المشورب
 
طالب ابناء المناطق المشورب، ابوسفن، الشوجية، جرف البوعامر ومناطق مجاورة اخرى بتحويل مستوصف المشورب الى مستشفى  يستقبل الحالات المرضية لهم وللساكنين في القرى  الاخرى ،  ويتأملون ان يضم المستشفى صالـة ولادة وعيادة خافرة  تختص باستقبال الحالات المرضية الطارئة للاهالي، وذلك لتكبدهم قطع طريق طوله حوالي اكثر من عشرة كيلو مترات عند حدوث حالة طارئة او اصابة مرضية لديهم من اجل مراجعة مستشفى الهندية العام والذي يقع في مركز  فضلا عن معاناتهم التي تزداد عند قطع الطرق ايام الزيارات في كربلاء المقدسة.
 
عاصي دالي
 
 
************

ص 6
مخلّفات تقطّرها أدمغة الأسئلة

صدرت عن "دار بلدنا للصحافة والنشر والتوزيع في بغداد مجموعة "مخلّفات تقطّرها أدمغة الأسئلة كلّما اكتظت برنين الواحد وتعلّقت بمخاط الأحرف" للشاعرين علي تاج الدين وعباس معموري ، وهي مجموعة تقف بالضد من الواقع المجتمعي والقيمي والعرفي والجمالي مناكِدةً المتلقّي مرة ً والشعر نفسه مرّة أخرى، بلغة شعرية أخرى وبأسلوب جديد مغاير.
الكتاب من القطع المتوسط. وهو تجربة أولى للشاعرين.
 
 
/************
الحتمية العملية.... الحتمية التاريخية
 
سعد حميد محمد الحمداني
في عام 1846 أستطاع العالم الفرنسي "ليفرييه" والعالم البريطاني "أدفر" كل على انفراد أن يحسبا رياضياً بعض الظواهر التي لاحظاها في حركة الكوكب "أورانوس" على فرض أنها نتيجة فعل جاذبية كوكب آخر مجهول وان يحددا بواسطة هذه الحسابات مدار الكوكب الذي افترضنا وجوده.
 
 
فماذا حدث بعد ذلك؟
حدث انه بناء على تلك الحسابات تم اكتشاف الكوكب المجهول ومشاهدته وهو الكوكب "نبتون" ومن مثل هذا الاكتشاف تتضح طبيعة الظواهر الفلكية من حيث قابليتها للتجديد الصارم وإمكانية حصر عناصرها وحسابها بشكل يقيني ومحدد.... صحيح ان حسابات "ليفرييه" و "أدفر" احتوت على شيء من عدم الدقة، لكنه لم يكن نتيجة واقع موضوعي بل نتيجة قصور في وسائل وإمكانيات الحساب الفلكي في ذلك الوقت فهو نوع من الخطأ الذاتي الذي يمكن تجنبه وتصنيفه مع تطور العلم.
 
ما بين التنبؤ واليقين
 
ان تحديد موضع وسرعة الألكترون في مجال الظواهر النووية تحديداً هو شيء مختلف كيفياً... لماذا؟... لأن النشاط الموجي لهذه الجسميات يؤدي الى تداخلها وعدم تحديد ذاتيتها وتشتتها بشكل يجعل من المستحيل موضعها، ومن ناحية أخرى فأن الموضع الذي يتخذه الجسيم يؤدي الى اختفاء نشاطه الموجي حيث تصبح كمية حركته غير قابلة للتحديد ومعنى ذلك انه "إذا نشأت ظروف معينة يزداد فيها تحديد كمية حركة الألكترون فأن موضعه يصبح غير محدد بينما تصبح حركته غير محددة أذا نشأت ظروف أخرى يزداد فيها تحدد موضعه"، فالخاصية الجسيمية والخاصية الموجية للألكترون لا يجتمعان في حالة واحدة في نفس اللحظة وفي نفس الظروف رغم ترابطها الموضوعي، فكأنما وجها عملة واحدة لا ينفصلان ولكنهما لا يجتمعان في وجه واحد. كذلك نجد بأنه بقدر ما يزداد تحدد موضع الألكترون بقدر ما يقل تحدد حركته والعكس بالعكس وهذا الواقع لا يكشف لنا فقط التناسب العكسي في درجة التحدد بين موضع الجسيم وكمية حركته، بل يكشف لنا أيضاً سمة عدم التحدد في كل هذين العنصرين على حدة، نتيجة ترابط الطابع الموجي والجسيمي للألكترون.
ومادام التشتت في موضع الجسيم أو في كمية حركته ظاهرة موضعية ناتجة عن طبيعة الجسيم وطبيعة المجال، فلابد إذن أن نقبل القياس رغم انه قياس قام على حساب الاحتمالات وفقاً لما يسمى قوانين الميكانيكا الكوانتية (quantums   meha) او قوانين الميكانيكا الموجبية، ولكنه مع ذلك تنبؤ موضوعي علمي وإطار احتمالي محدود ومحسوب. لنأخذ مثلاً ظاهرة انشطار ذرة اليورانيوم، فأن تطاير نيوترونات اليوانيوم المشع يمكن أن يؤدي إلى نتائج متعددة، فمن الممكن مثلاً أن تصل إلى نواة مجاورة فتضاف إليها وتستقر فيها، ومن الممكن أن تصل إلى تحويل احد نيوترونات النواة الى بروتون بواسطة إشعاع "بيتا"، ومن الممكن أخيراً أن يؤدي دخول النيوترون في نواة ذرة اليورانيوم إلى انشطار هذه الذرة وانطلاق النيوترونات التي قد تقوم بنفس الدور، ومن ثم تنشأ نتيجة لذلك ظاهرة تسلسل الانشطار الذي يؤدي الى الانفجار الذري وأزاء هذه الاحتمالات المتعددة يستحيل التنبؤ بمصير النيوترون عند انطلاقه لأن التشتت هو قانون هذه الظواهر ورغم ذلك أمكن الوصول الى التقدير الدقيق لحساب احتمالات هذه الظواهر وبناءً على دقة التنبؤ الاحتمالي أمكن تحديد ما يسمى "الكمية الحرجة" من يورانيوم/ 235 وهي الكمية التي إذا اجتمعت تتوافر فيها من الاحتمالات ما يجعل تسلسل الانشطار في داخلها وحدوث الانفجار الذري أمراً مؤكداً وهكذا نجد أنفسنا أمام نتيجة ثابتة ومحددة تنبثق من ظواهر احتمالية وغير محددة، وهذا واقع يرتقي الى مستوى الدليل التطبيقي الحاسم. فدقة تحديد الكمية الحرجة في اليورانيوم/235 وتقنية وقوع الانفجار الذري نتيجة ذلك هما حقيقتان تشهدان بالطابع الموضوعي والعلمي للحتمية الاحتمالية والتنبؤ الاحتمالي. وإذا كان "هايز نبرغ" و"شرودنجر" و"دي بروي" وغيرهم من تسلط الأضواء على هذه الحتمية الجديدة في مجال الطبيعة، من واقع التجارب العلمية والأبحاث الرياضية ودون صياغة فلسفية معينة فأن  "كارل ماركس" هو الذي سلط الضوء على هذه الحتمية الجديدة في مجال المجتمع والتاريخ وهو الذي وضع أساس هذه النظرية الجديدة للحتمية وصاغ قواعدها الفلسفية. فهذا هو المفهوم الجديد للحتمية ينبثق من أساس الفلسفة والتي تعتبر المادية الجدلية إحدى أوجهها.
 
مبادئ الفلسفة الجدلية
 
تشمل هذه الفلسفة عدداً من المبادئ العامة التي تتسم بها ظواهر الطبيعة والمجتمع والفكر، هي أساساً الحركة الشاملة والتغير الشامل، ومبدأ ترابط الأحداث وتشابكها وتفاعلها ومبدأ اجتماع الأضداد وصراعها، ومبدأ تحول التغير الكمي إلى كيفي. ويمكن أن نلاحظ مثلاً أن مبدأ اجتماع الأضداد هو الذي يشرع لنا فلسفياً اجتماع الطابع الموجي والجسيمي للألكترون وإمكانية تحديد عدم الدقة في ظواهره واجتماع الضرورة والاحتمال وما إلى ذلك من مقومات النظرية العملية في الحتمية. أما مبدأ التغيير الكمي والكيفي فهو الذي نفس تباين المستويات النوعية في الطبيعة والمجتمع، وبالتالي تمايز قوانينها النوعية ومفهوم الحتمية في كل منها. فالفلسفة العلمية- الجدلية هي القادرة على تسريع وتبرير أسس الحتمية التي اكتشفها بشكل تجريبي محض "هايز نبرج" و "شرودنغر" و"دي بروي".
 فالدفاع عن هذه الفلسفة هو بالضرورة دفاع عن "كارل ماركس" بقدر ما يعني الدفاع عن المنهج العلمي ذاته، كما ان الدفاع عن منهج الاستقراء يعني الأخذ بعين الأعتبار "فرانسيس بيكون" والأورجانون الجديد..
 كما ان المنهج الاستقرائي ليس حصراً بالفيلسوف "بيكون" فقد تعاقب الفلاسفة الاستقرائيون بعده كما ان أرسطو هو رائد المنهج المنطقي الا انه لا يعني بالضرورة وقوف المنهج المنطقي عند حد أرسطو وعدم تطويره وتحويره فلسفياً بعده. أخيراً.. فان الحتمية التاريخية تختلط أحياناً بالمادية التاريخية ولكن اذا كانت الأولى تشكل الأساس الفلسفي للثانية فالاثنان متمايزتان. فالأولى نظرية في فلسفة التاريخ بينما المادية التاريخية نظرية في ظواهر التاريخ نفسه. ولهذا تتحدث الأولى عن الترابط والاحتمال والتنبؤ بينما تتحدث الثانية عن الأساس الاقتصادي والصراع الطبقي والنظام الاجتماعي.
 فإذا كانت الحتمية التاريخية ترتكز على شبكة من العوامل المتفاعلة التي لا حصر لها وترتكز على مبدأ الاحتمال وعدم التحدد، فهي تتسع اذاً لدور الفرد وإرادته الذاتية والتي لا يمكن بالتالي ان تتخطى حدود هذه الشبكة ولا يمكن ان تكسر القوانين الموضوعية لحركة التاريخ. وبهذا المعنى نفهم كلمة هيجل: " الحرية هي الوعي بالضرورة".
 فالفرد يستطيع ان يمارس ارادته في تغيير المجتمع بقدر استفادته من القوانين الضرورية لحركة الظواهر الاجتماعية، تماماً كما تستطيع ان تتخطى تأثير الجاذبية مثلاً باستخدام الجاذبية نفسها.
ـــــــــــــــــــــــــــ
*كاتب في الشؤون الاقتصادية
 

************
مسح ضوئي...
بدل عدوى
 
مجلات أنيقة.. أوراقها صقيلة، تغوي بتصفحها فقط!، فهي مجلات للرؤية وليست للقراءة، فالصورة الملونة كبيرة جدا.. والكتابة ضئيلة جدا، ضآلة الكتابة تذكرني بأسماء الصيدليات الآن، على الواجهة نقرأ كلمة صيدلية كبيرة  وجوارها الاسم الجمالي للصيدلية، وتكبير اسم صيدلية له تبريراته المهنية، ومن أجل «يشوفها حتى الأعمى».. تحاول هذه المجلات غوايتنا، بأسماء أدبية كبيرة ، وفي صفحة كل منهم أسمه و»رسمه»، مَن يقرأ المجلة للمرة الأولى سينبهر بتلك الأسماء، وبعد عددين أوأكثر..سيكتشف القارئ تفاهة ما تكتبه هذه الأسماء الكبيرة!، ومع التفاهة سنكتشف ان هذه الأسماء «الكبيرة» لها موهبة البهلوان .. فهي تتصور القراء كلهم مبتهجين في هذا السيرك الاعلاموي!! والمضحك ان هذه المجلات الانيقة جدا والاخطبوطية على مستوى المراسلين تستغفل القارئ العربي ، فهي لا تثبت أي أيميل كعنوان الكتروني ، إنها مجلات تشتغل على الصادرة أما الواردة فهي نخبة منتخبة أو مَن تزكيهم هذه النخبة.. أخبرني قريب لي: ان ثمن الصفحة الشهرية التي تكتبها الأقلام الكبيرة هو (....) دولار!.
 تبادلنا النظرات ثم.. رفع قريبي كتفيه استغرابا، وعقف شفته السفلى!. أما أنا فحاولت تفكيك تسعيرة الصفحة ساخراً: لا..لا عيني لا.. هذه الدولارات ليست ثمن الصفحة... أخي هذه الدولارات ..
فقط ...
بدل عدوى!.
 
مقداد مسعود
 

*********
أطفال
 فراس عبد الحسين
بقيت لوحدي في صالة الانتظار الكبيرة البيضاء الواسعة، اتخذت مكاني على أحد الكراسي الحديدية وشاركت الجالسين الترقب والصمت المطبق، أحدى عيني على الباب الواسعة المغلقة، يجلس أمامها رجل الاستعلامات بعيونه الجاحظة، والأخرى على الساعة الجدارية بوجهها العبوس، التي بدت حركة عقاربها أبطأ من خطوات رجل هرم.
مر الوقت ثقيلاً كصخرة تطبق على الأنفاس، عادت لذهني ساعات الانتظار المريرة قبل نجاح العملية، قلق وخوف طوال شهور كنا نعد ساعات أسابيعها أثناء فترة الحمل الطويلة العسيرة.
أفكار غريبة تسبح في رأسي، تتراقص أمام عيني، بدأت تتناسل لتخلق صوراً مرعبة، قطة سوداء بعيون حمراء واسعة، أفعى رقطاء بأنياب بارزة، كلاب مسعورة تولد من الحائط الأبيض تثب على الكراسي، تركض نحوي لاهثة، تقفز فوقي، تفتح فاها الأوسع من راسي، تكاد تنهشني ثم تختفي.
اختفت عقارب الساعة، تلاشى الزمان وأحسست بفقدان المكان، دخل غراب أسود لداخل الصالة، أثناء فترة جلوسي الطويلة، تحولت أنظار جميع الجالسين إليه، دار دورتين قريباً من السقف، ضربته مروحة السقف السريعة وحولته لأشلاء من الريش والدم ونثرته على الجالسين.
عمت الفوضى المكان بعد أن هرع عمال التنظيف لغسله، أختلط الدم الأحمر بأرضية الصالة السوداء وأنتج شكلاً مقززاً مرعباً، لون الدم ورائحته تصيبني باختناق وحالة من هذيان الخوف واللاوعي، تراءت لي كل صور الأشلاء المقطعة، تراب، دخان، وحش أحمر نهم يلتهم الناس والحجارة، طرقت سمعي كل صرخات الألم وكأنها حدثت للتو منذ انفجار بغداد الذي حصل أمام عيني قبل سنوات مضت.
موظف الاستعلامات ينادي باسم أحد الجالسين ينهض بسرعة متلهفاً قلق المنظر يتحدث معه قليلاً، قبل أن يعود مقطباً مطأطئاً رأسه يلفه الحزن وتغسل وجهه الدموع، ثم يشرع بنحيب مرير يقطع الأوصال مثل بكاء ثكلى فقدت ولدها الشاب للتو، وهو يصرخ بحشرجة ماتت، ماتت، ماتت.
كأننا في قاعة نترقب الأجل المحتوم بأحكام الإعدام، أدعو أحياناً لكي يمر الوقت بسرعة وينتهي عذاب الترقب والانتظار، أتمناه لمرات أن يتوقف تماماً لخوفي من القادم المجهول.
أصبح الوضع لا يطاق وما عاد متحملاً، وصلت لمرحلة الانهيار، لولا وصية والدي الذي أخبرني بيوم منذ أيام الطفولة أن أكون دائماً أقوى وأقسى وأصلب من قسوة الأيام، أنقذتني وصيته مرات عديدة كلما مررت بظرف عصيب في هذه الحياة.
حاولت التهرب من الموقف، عندما شعرت بحاجتي الكبيرة لدخان سيجارة، خرجت للحديقة أشجار سرو عالية تغطيها العصافير بزقزقتها الساحرة، وهي تستفيء من أشعة الشمس الساطعة، ربما هو الهدوء الذي يسبق العاصفة..! أثارت انتباهي الطبيعة حينها، تبقى كما هي دائماً، بعيدة عن مشاعرنا لم تكترث لخوفنا وأحزاننا  نحن البشر.
خرجت لبوابة المستشفى الخارجية، واقفاً على رصيف الشارع بجسدي فقط بلا وعي والادراك لكل ما بالوجود، لحين أن قطع شرودي صوتٌ قريب، رجل يتجاوز عمره الستين بملابس رثة، يحمل عصا غليظة بيده اليمنى، وتغطي عينيه نظارات بعدسات مقعرة كبيرة.
- أراك تحمل هموم الدنيا على رأسك الصغير، أبسط يدك عساي أرى ما يسعدك ويفرحك... ففعلت.
- أنت تائه داخل نفق مظلم طويل منذ سنوات، نقطة ضوء بعيدةٌ جداً في نهايته، تتجه نحوها بحذر ربما ستصل قريباً، لكن احذر أشعة الشمس الساطعة بعد طول الظلام قد تصيبك بالعمى وتفقد كل شيء.... ابتسمت بوجهه ودخلت.
خرجت عائلة ضاحكة مبتسمة من باب المستشفى قبل دخولي، لازالت نفس الوجوه  ازدادت شحوباً وصفرة معصورة كأنها خالية من الحياة، بعد الترقب المضني وطول الانتظار على مقاعد الصالة.
جلست مكوراً على نفسي لبضع دقائق، خرجت ممرضة من الباب الواسعة خلف مكتب موظف الاستعلامات مرتبكة، حدثته على عجل ودخلت قبل أن ينادي باسمي الثلاثي، صدح صوته يرن بعقلي وكأنه صوت لعيار ناري قرب أذني أو داخل رأسي،
- اذهب للغرفة رقم 8 ، أخبرني ذلك فقط بصوته الأجش ونظرته الغريبة التي لم استطع تفسيرها، سرت في رواق طويل يبدو بلا نهاية، اقتربت ساعة الخوف مما قد تخفي غرفة رقم 8 خلف أبوابها من أسرار وأخبار.
فتحت باب الغرفة بهدوء، كانت مستلقية على سرير صغير جداً بجانب أمها، ما ان جلستُ بقربها حتى سمعت صرختها الأولى في الحياة......
بوجودك يا حبيبتي لن يكتبوا بعد اليوم على باب دارنا، ومن دون أبواب الحي بحملات التلقيح أطفال  كما كانوا يفعلون منذ سنوات عديدة مضت.. 
 
*****************
فيوضات الأمكنة والأحلام

مثنى كاظم صادق
تسعى هذه القراءة لمحاولةً القبض على شواظ شعر شاعر حميم، يخفي في مواجيد روحه مكابداته التي أدلجها حباً للناس وللمكان ... إنه المبدع عبد السادة البصري ومجموعته الشعرية: الــ " أصفى من البياض " روحاً ...!!
  جاء العنوان عتبةً تمثل توقيعاً شخصياً لرؤاه، إذ حمل العنوان بلونه بعداً رمزياً جاء مؤطراً لمعمارية قصائده في المجموعة ؛ لأن الشاعر قد بنى العنوان بصيغة التفضيل المعروفة  "أصفى" التي حذف فيها المفضل "المحذوف" على المفضل عليه "البياض" فما هو يا ترى الذي "أصفى من البياض" عند الشاعر ؟!، علماً أن اللون الأبيض يضطلع ضمن المتداول العالمي بدلالة رمزية تدل على البراءة والسلام. كما أن صيغة التفضيل "أصفى"  جاءت دالة على أن ثمة مفضلاً محذوفاً، ولعلنا نستطيع تأويله "روحي" فيصبح العنوان كالآتي "روحي أصفى من البياض" وقد اخترت الروح دون القلب؛ لأن الصفاء في اللغة للروح والنقاء للقلب، فقد دل اسم التفضيل على شيئين اشتركا في الصفاء ، وزاد أحدهما على الآخر ، فالمفضل هو "روحي"  التي أتت محذوفة وموقعها قبل اسم التفضيل ، والمفضل منه البياض؛ وبالنتيجة فإن روح الشاعر قد زاد صفاؤها حتى على البياض . تجربة الشاعر عبد السادة البصري هي تجربة تَمثُل، تقع في مضمار فيوضات الأمكنة والأحلام ، ولاسيما أن قصائده تتشبث بالماء ، ولا عجب فهو ابن الماء والملح ، ففي قصيدته "على أنغام المطر يراقصهم الدخان" نشعر بنثيث العاطفة المستديم "كلما هبت الريح جاءوا/ للشاطىء يسمرون/ أحلامهم بضعة أسماك / أو مما يدخره البحر ".
  وظف الشاعر "كلما" لإفادتها الديمومة والملازمة، وكأن ثمة اقتران شرطي بين هبوب الريح ومجيئهم للشاطئ ؛ لكي يسمروا ؛ مما خلق ديناميكية بين الهبوب والمجىء ؛ فمجيئهم هذا جاء ؛ لأنهم قد استودعوا البحر أحلامهم التي شبهها الشاعر بالأسماك المتنوعة والمختلفة.
 يجيد الشاعر تقانة التشفير في نصه الشعري مستثمراً فنون البلاغة في مدونته الشعرية التي تؤوب غالباً إلى حضور ثيمة الفقدان عنده ، ففي قصيدته "أهزوجة الطفولة.. تطوحها الدراريج" تضج فيها العلاقة مع الغائب "حافات الرصيف تثلمت الهواجس فيها / وشطآنك تبكي / الحمامات تبكي / الرصيف / الأراجيح / المرايا .... وحتى الصبايا"،  فقد حرك النص التراكمات الروحية للمتلقي ، ولاسيما أن شبه الجملة "فيها" جاءت منبهاً أسلوبياً إذ لم يوظف الشاعر "عليها" ؛ لأن الهواجس المتثلمة قد أصبحت جزءاً محتوى في مكونات الرصيف ؛ لكثرة التثلم فقد ورد في القرآن الكريم "في جيدها حبل من مسد" بدلاً من "على جيدها" لذات الدلالة ، وقد جاء بكاء الشواطئ والحمامات وسواها نتيجة طبيعة لتأوهات الشاعر المستمرة الكثيرة ؛ مما أدى إلى استعمال صيغ الجموع وجعلها تبكي "شواطئ / حمامات / الأراجيح / المرايا ) وأن البكاء أصبح موغلاً جداً لها وتجاوزت الحالة من بكاء الجمادات والحيوانات إلى بكاء أرق البشر "الصبايا" فتوظيف الحرف "حتى"  في النهاية يمثل خلاصة انتهاء الغاية. ترتد الأمكنة شعراً عند الشاعر عبد السادة البصري، فمنها ما يؤوب منها وما يؤوب إليها، بل إن هذه الأمكنة قد وشمته بميسمها ، فأصبح ملكاً لها ، ففي قصيدته "بميسمه وشمهم البحر" نجد العلاقة التجذرية لانتماء الشاعر المائي  "الصيادون أسلافي / وشمهم البحر بميسمه / عيونهم شاخصة صوب مداه / والفنارات تجاربهم".
يتشبث الشاعر هنا بأرومته ؛ لضرورة نفسية فرضتها بصريته.... أقول فرضتها على اختيار لا إجبار ؛ لأنه وفيٌّ لها بارٌ بها . ينفتح النص على فضاء عميق وواسع... عميق بجذور الأجداد وواسع بأفق البحر المترامي الأطراف ، وأن الفنارات العالية المضيئة ، هي تجارب نفيد منها نحن الخلف كما تفيد منها السفن في مثاباتها.. وتشكل الاستعارة عند الشاعر رافداً مهماً في إثارة المدفون الذي يمور في مرجل صدره، ففي قصيدته "نقاء سرائرنا استعارته السماء" تبرز الأنا الجمعية الضاجة بالاستعارات "نحن الذين أكلت الشمس أحلامنا / وشوتنا الأقاويل على موقد الشبهات".
 النص أعطى سيولة إيحائية باليأس من خلال الصور التي نقلت التجربة الجمعية لمصير أحلامنا على هذه الأرض، إذ إن الأحلام يتكالب عليها "الأكل / الشواء" ولعل الشاعر قد أختار الشمس آكلة للأحلام تعبيراً رمزياً على مائية هذه الأحلام التي بخرتها الشمس الحارقة، فالشمس هنا ليست دليل إضاءة وحياة، وإنما جاءت دليل فناء وموت وهي رؤية كونية عميقة عند الشاعر عندما قلب الدلالة الشعرية المتداولة للشمس ، وأسبغ عليها دلالة أخرى ، وهذه ميزة تحسب له، ويوغل الشاعر في المفارقة في مجموعته في تجلياته عن نفسه ، واعتداده بها ...
 في قصيدته "على البعد تكمن الرؤيا"  استطاع الشاعر انزال القمر وجعله منه  "القمر صافح الأرصفة / فصار واحداً ... منا " ؛ فالنفس جوالة على الأرصفة ، ولا مأوى لعواطفها سوى القمر الذي صافحها من علو فعده الشاعر صديقاً... وفي مسارب الروح تبرز أرهاصة الاغتراب واضحة في بنية قصائده ، كما في قصيدة "ذلك هو أنا"  فجدلية الاغتراب أوحى بها العنوان الذي يتجاذبه من طرفه الأول اسم الإشارة الدال على البعيد ، المفصول بضمير الذات الغائب "هو" الذي نقلنا إلى الطرف الآخر، الضمير الأعمق المتحدث "أنا" لكي يجذب المتلقي إلى الإنصات إلى ذاته المتحدثة "كل الكائنات لها مأوى / إلا أنا !! / لم أزل هكذا دائماً / أفتش في ( درابين ) الحياة / عن معنًى لحياتي / التي أحياها بلا ... مأوى"!! فالشاعر يستثنى نفسه من الكائنات لا بكونه كائناً، وإنما الفارق بينهما في المأوى "الحلم" الذي مازال قيد الحلم!، على الرغم من مفاتشة الشاعر عنه ، ونلاحظ أن توظيف مفردة "الدرابين" قد أوحت بتداوليتها الشعبية على حالة الشاعر النفسية التي ضاقت ذرعاً بالبحث المضني، فضلاً عن أن اللفظة دلت على كثرة البحث في الأماكن الضيقة الكثيرة في الحياة، دونما جدوى، وأخيراً لم يحظ بوجود سر حياته هذه .. فهل يا ترى سيبقى بلا مأوى كما يقول؟!     
 
*********** .
ص 7
 
امنية مبللة بماء النهر
صبيح عبد الله
عصر كل يوم.. امام شاطئ النهر، كانت تقف منتصبة القامة، متلفعة بعباءتها السوداء، ترمق مياه النهر بنظرات ممزوجة بالغضب والاسى.. تطلق من صدرها حسرات محبوسة ظلت تنهش كيانها حتى ذاقت ثمالة الالم، وغدت أمرأة واهنة ناحلة لا تقوى على سحب خطواتها.
تقف زمنا طويلا، ترمي بنظراتها في افق النهر.. تغور في اعماقه.. تنخرط في البكاء.. عيونها غارقة بالدموع، متلألئة على خديها.. شفتاها الراجفتان تحاولان النطق  بسؤال وترجوان  الاجابة عليه فورا.. جسدها يتدفق بالحنان كينبوع.. ينتفض كورقة راجفة كلما طرطشت المياه.. لولا ضعفها وحياؤها كأمرأة لالقت بنفسها الى عمق النهر.. تسبح، مجازفة بنفسها، في اتجاهات مختلفة.. تبحث كل شبر في قاع النهر.. تلمس اي شيء يقع في يديها.. اي جسم غريب يمكن ان يوصلها الى الحقيقة المنشودة.. هناك قد تعثر على جواب حيرتها بدلا من ان تظل فريسة الظنو?.. من الجائز ان تجد بلسما يداوي جراحاتها التي لا تنتهي..
كانت تمور في داخلها رغبة ممزقة ان تفض شراكتها مع الاحزان والتساؤلات المبهمة التي استحوذت على قلبها لو توصلت الى معرفة اسرار النهر.. ارادت ان تصدق نفسها بان النهر يمكن ان يكون شفيعا لها ويبوح بالحقيقة.. لو تكلم النهر.. لو نطقت المياه.. لكن هيهات.. ان هذه الاعجوبة لن تحدث وسيظل الصمت الطويل قاسما مشتركا بينها وبين النهر..
ان هذه الوقفة المعتادة اليومية لم تلفت اهتمام احد.. لم تجعل اي كائن يتطفل ويبادر الى سؤالها عن سر وقفتها في هذا المكان.. كان ذهنها منشغلا بصفحات المياه المتقبلة.. حاولت مرارا ان تقرأ هذه الصفحات المتحركة تارة، والراكدة تارة اخرى.. ان تفهم الالغاز المدفونة في قعر النهر.. وعندما تزوغ ببصرها الى مستوى سطح المياه ترى ان النهر طويل. عميق لانهائي لا يمكن ان يطرح اجابات عن اي سؤال.. النهر لا يفصح عما يعتمل في اغواره..
كان ثمة شكوك تراود مخيلتها بان مياه النهر تعزف عن اجابتها عما قد يتسبب في فتق جروح وآلام تقضي بحالتها الى حزن مستديم ووضع مزر لا يليق بها كأنسانة مغردة تعودت التفاؤل والملاحة، وهذا التفسير، بحد ذاته يوحي بأن النهر يتعاطف معها وجدانيا ويلتزم بما توحي اليه نبضاته الجارية، المتدفقة. لو نطق النهر.. هل كان يمكن ان يعزيها او يشاطرها احزانها..؟
تعود الى البيت خائرة القوى، محطمة تضنيها الوحشة.. كل ما تراه خامد، كئيب لا شيء يبعث على البهجة.. لقد افتقدت روح المكان الذي كان ينبض بالحياة.. يمور بالحس والفاعلية.. ان صورته تملأ عينيها.. ترى اشياءه.. كتبه.. ملابسه.. عطوره.. حاجياته.. تنقبض نفسها وتتراجع الى الوراء.. ان غيابه افقر حياتها وخلق ثغرة في ايامها.. كانت تتمنى ان تظفر منه بقبلة صغيرة.. قبلة ام حنونة مشحونة بالعاطفة قبل ان يذهب الى النهر.. لكن هذه الامنية الموجعة تلاشت مثلما تلاشى الامل في عودته.. لقد جازف كثيرا بالرغم من يقينها بمهارته في السباح?.. ضرب بذراعيه كتف المياه ليصل الى عمق النهر.. وصل بجسده المغزلي الى المد العميق لكنه لم يكمل السباحة بنجاح.. ابتلعته المياه الثائرة الى القاع.. لم تعثر الشرطة النهرية على جثته.. تكاثرت الاقوال.. الصبي لم يغرق.. ما زال يجذف سابحا على طول النهر.. لم يغرق.. لقد عبر الى مدينة نائية لكنه فاقد الذاكرة.. سوف يعود حالما يسترد عافيته.. بعضهم تساءل: اذا كان الصبي قد غرق.. اذن اين الجثة؟ واذا كان حيا لماذا لا يعود؟..
بدا لها البيت اشبه بمأتم.. بيت بلا حبيب، قبر كئيب.. انها لا تطيق فكرة غرقه او موته.. وكقلب ام رؤوم فانها تروض نفسها بأنه حي وسيعود يوما ما الى احضانها.. من جديد، كما هي العادة عصر كل يوم، تقصد جرف النهر المضطرب.. ربما تبحث عن امل مرتعش وخرافة باطلة.. كانت روحها ترفرف مع طيور النورس التي تحلق وتعود متدثرة بأجنحتها مع طفح المياه.
كانت متشبثة بمعجزة بأن وليدها حي.. وقد يعود يخفق بذراعيه سابحا الى ضفاف النهر.. يناديها من اعماق المياه.. انتظريني.. امكثي قرب الضفة انا قادم لاصطحبك معي حيث تشائين..
عندئذ يمكن ان تحضن جسده المبلل وتنتصر على الالم الذي لحق بها.
 
 
**************
 
فقدان الأحبة.. الحزن المضني واكتساب العبرة
 
كثيرة هي الاسباب التي تؤدي الى فقدان الأحبة، وياتي الموت في المقدمة منها يضاف اليها تغيرات الحبيب والرحيل الأغترابي. إن ازلية الحدث وتواتره لم توفر امكانية التراضي والقبول به من قبل الانسان، فغالبا ما يسلم روحه لموجة من الحزن يتفاوت جبروتها حسب فداحة الخسارة ونوعها وظرفها. لكن كثيرا ما يتمكن صاحب الشأن ايضا من التوصل الى درس ما يكسبه حكمة لم يكن ليستطيع التوصل اليها قبل الحدث، كما حصل «لكلكامش» حين فقد صديقه الحبيب «انكيدوا». قصة الصديق «صبيح عبد الله» «أمنية مبللة بماء النهر»تتعامل مع هذه الثيمة باجواء ال?رثاة الحادة التي تجعل من حزن الشخصية الرئيسة وهي أم ثُكلت بولدها حين رمى نفسه بماء النهر ولم يخرج منه، اطاراً درامياً لحركة السرد. إنها حكاية مستعارة من المجتمعات النهرية مثل العراق، فما اكثر الضحايا التي  قذفت بنفسها الى مياه الرافدين وابتلعتها اغوار دجلة والفرات وفروعهما دون رجعة. تيار الحزن الذي اجتاح الأم جعل من النهر شخصية حية مضافة اليها، يتقبل النجوى ويبادلها الحزن لكنه لا يمتلك الاجابة لأن الموت القدري قد قرر اختطاف الصبي رغم مهارته في السباحة. اكتسبت القصة حيويتها من الغوص الناجح في داخل نفس الشخص?ة الحزينة حين راحت تتوهم ان ثمة أملا في نجاة ابنها بسبب عدم العثور على الجثة. وقد وفر الوهم لها عنصر الاعتقاد بان الحبيب الغريق لازال حيا فاستمرت بالعيش على ذلك. قدم الكاتب سردا اشبه بالمرثاة، لكنها مرثاة مغلقة مقتصرة على شخصية واحدة لايشاركها فيه احد. ولو تمكن الكاتب من إشراك مجموعة من المعايشين من اقرباء او اصدقاء الأم، لربما استطاع استخراج عناصر أمل يعيد التوازن اليها عبر التخفيف من فداحة الفقدان، ان المشاركة الوجدانية بين الناس كثيرا ما تحقق ذلك النوع من التعويض النفسي لصاحب الشأن وتذكره ان ثمة ريحا نب?له تعيش في نفوس اخوانه من البشر يمكنه الاغتراف منها لمعالجة جروحه الممكنة. وما اشد حاجة ناسنا في الظروف القاتمة الراهنة الى التضامن الاجتماعي، فآلة القتل الجماعي المجاني تواصل حصدها لارواح الأحبة دون رادع. خاصة وان هذه الآلة الاجرامية ليست بريئة كبراءة النهر. الصديق صبيح يستطيع اكتساب مفاهيم اكثر عمقا يؤثث بها حكاياته السردية.
قصيدة «بين العاشق والمعشوق» للصديق «حسين كاظم المستوفي» الذي يراسلنا لاول مرة تقدم شكلا هيكليا خارجيا للعمل فالشكل المكتوب  للقصيدة يشبه الصورة الزخرفية، وهو شغل جمالي خارجي يتم فيه ترتيب الجمل الشعرية واختيار المفردات مع استعمال علامات الترقيم والنقاط بخاصة لرسم الشكل الزخرفي المطلوب.لكن الشكل الخارجي المتكون في هذه القصيدة رغم الطاقة الجمالية التي يبثها يؤسس استقلاله عن الثيمة السائدة في الجهد اللفظي. فالخطاب العام شديد الانشغال بتراجيديا  الفقدان، فقدان الحبيبة التي اُثخِن السارد بالجروح بسببها راسماً ا?واعاً قاسية من الاتهامات ضدها في خضم التعبيرعن تفاصيل الوجع المهيمن على حياته فيما الشكل الهيكلي يقدم حركة راقصة.ربما نحن امام محاولة ناجحة لتأسيس اواصرعميقة بين المتناقضات لغرض انتاج الجمال المطلوب. اوصلت القصيدة رسالتها بشكل كاف وقد اظهر الشاعر قدرات خلاقة في رسم الصور الشعرية واختيار المفردات التي تخدم سخونتها بما يناسب الوضع النفسي للسارد ويفسر المعنى العميق للمفردات الشعرية.
قصيدة  الصديق «رضا زكي»  «ابتسم» ترسم دعوة  لتمجيد قوة المقاومة ضد قوى الاستبداد التي تروم قتل الفرح في وجود الناس عن طريق تخريب حياتهم وقتل احبتهم. يتحرك رنين القصيدة على ايقاع مفردة «ابتسم» ضمن خطاب تحريضي وتوجيهي صارم على اعتبار ان الابتسامة هي البديل المطلوب للتعبير عن المقاومة. القصيدة ذات نفَس قصير رغم سعة موضوعها وامتداداته، وهذا يعني ان الشاعر استطاع تكوير موضوعه بأدوات لفظية مقتصدة في رحلة بين واقع ضاغط ووعود متفائلة بالانفراج. الصديق رضا يراسلنا لاول مرة، نرحب بانتاجه القادم.
 
المحرر
 
 
 
************
 
بين العاشق والمعشوق
 
حسين كاظم المستوفي
 
تزرعين الشمسَ في أوردتي
فيلتهبُ القلبُ بفيضِ الشوقِ
وتسافرين عبر بوادي الهجرِ
وتبقى أوردتي تصرخُ في محرابِ العشقِ
تتلظى بلهاثِ مر يخنقُ زحفَ الذكرى
تتشظى أجنحتي ، ويموت الواحدُ تلو الآخر ،
وتنتحرُ النجوى، أحملُ كأسَ الهجرِ مراراً ،
فيدورُ الكأسُ على بلواي ،
فأشربُ نخبَ البلوى
من أينَ أتيتِ سيدتي ؟
فجميع دروبي مقفلة بالصمتِ
ولماذا غادرتِ الآن ؟
وتركتِ القلبَ يتيما ... لا يعرف
طريق السلوى ....
سيدتي ...........
سيدةُ الهجر.....
وسيدة العُهر..... وسيدةُ الغدر...
منذ مددتِ يديكِ .... وانا لا اعرف
شكلاً ولا طعماً للفجر
أمضغ آهاتي ناشفة .... واراك
تمتهنين طقوس الغدر الوثني....
وأمسك قلبي من هول
رعونتكِ الحمقاءْ
و ألملمٌ أشرعتي واغادرُ عبرَ
مسالك لا يعرفها الغرباءْ
سأقصُّ وريدي وأخرجُ
منه قيحَ الشمس السوداءْ
واطلّق قلبي , وأحرق كل حروفي
فما عدت بعد رحيلكِ
إلاّ أشلاءْ .
 
***********
ولدنا هكذا
 
مالك القريشي
ولدنا هكذا وسنحيا هكذا
لكننا سنعيش أحراراً ما لم نضر أحدا
الطيبون المخلصون لا يخلصون
لمن لا يخلص لهم
ولا يسمع أصواتهم الحرة
والتي تريد الرخاء والسلام
والعيش الكريم
يسقط من يسقط من نظرنا
ويعيش من رحل من اجلنا
الطيبة فينا ليست هباء
إنما هي نعمة
فقدها الأغبياء
نتألم لجراح الأنام
وإذا شاركنا في علاجهم
فإننا أوفياء
الضمير الحي شمعة
في قلب كل إنسان وديع
سينير الدرب للضائعين
البسطاء
نبحث عن الشيء
الذي نتمناه فوجدناه
فهو امل البلوج
والذي سيضع النقاط على الحروف
لا يحتاج تقييماً من احد
لأنه أهل لذلك
لا نحزن على الدنيا
مادام وراءها الرحيل
بل نحن على
من لا يرى النور بعد
سنكون متفائلين
لما يريده الآخرون
وان غدا ستشرق علينا شمس الحرية.
 
**********
 
ابتسم
 
رضا زكي
ابتسم - يا صديقي-
هو العيد، كي تنتقم،
أنهم يكرهون الفرح القرمزي،
من اول الكهف
حتى احتراف القتل..
ابتسم،
فادرانهم رغوة الجبن،
في اوحالها تغتسل...
يا صديقي ابتسم،
وعمد بماء المسرة طهر النساء،
فقد طل من خيمة الرب
وهم الهلال،
وفحل الرجولة،
في زنزانة لم يطل
 
 
**********
 
يا بغداد
 
عبد الرحمن محسن جبر اللامي
يا بغداد يا نهر دجلة مع مناظرها
شقائق الرشيد
متنقل للحروب للمأساة.. للاطفال
للبيوت الخازنة
والآثار في المتاحف
للناس الموجودين بوضوح
يا بغداد ماء دجلة تبحث عن الامسيات
الحشد يتوسع دون توقف
الارض طيبة
يمتد من برج العشق الذهبي
الى الخانات
باذابة دماء المودة الى كل بناء
وببكاء النساء
يا بغداد وكل كلمة تضاف الى الكلمات
خلف الف ليلة وليلة بالقنابل تضيء الصباحات
للذكريات قطعة من التواجد
يا بغداد تنهض من اهل المعرفة
"قادا المعرفة"
كل فراش تلك البيوت في وطنه
صار عباءة سوداء لظهره
يشيب شعره حتى ظهره
عريش العربات يتلبك
ونحو الانسان
يصعد الترمواي
شفتاه تطلبان البطاقة
وتأخذها يداه
الى امرأة تعرف عليها في الظل الطابوقي
في نقوده شاي مخلوط بالحصى.. وعند العد ينقص
لكنه يذكر في وحدة سعيدة
 
***************
 
الرأي والرأي الاخر
 
خديجة الحمامي
 
جليسي يطيب اليك السمر
فكم من حديث شغفت به
*****
تنهد والدمعُ منهُ انهمر
وقال التطرفَ سادَ البلاد
*****
صراعٌ عنيف ويومٌ مخيف
وزيف النقود ونكث العهود
صديقٌ حميم جفى وهجــــر
وجار وفيتُ له .......وأطعمته
وأندادي إن نلتُ فنصبـــــــاً
وإن حدثوني.....وأصغيتهم
سئمت الحيـــــــاةَ ومأساتها
لدار الخلود معَ الخالـــــدين
*****
فقاطعتهُ ثم قلتُ لـــــــــــــهُ
أجلْ ماتبــــــــوح بهِ وارد
*****
بوضح النهار أزيلُ الستار
فنفسٌ الى الخيرِ تواقــــــةٌ
لذا قد وجدنا أُباة النفـــــوس
فللأدباءِ...........مقالاتهم
وللمخلصين....لأوطانهم
فهذا اختيارٌ نمرُ بـــــــــه
*****
عهدتك صلداً قوي المــــراس
دعْ الوهنَ هات الكتاب
غداً نحتفــــي والرفاق.....معاً
 
 
لم واجماً شارداً ما الخبر
فطال الحديث لوقت السحر
 
وأسهبَ في قولهِ وانفجـــــرْ
فآل بشعبي الى المنحــــدر
 
وسلبٌ ونهبٌ وعمَ الخطـــر
وقلبٌ حقود وقتل البشــــــر
وان بحت سراً اليه انتشــــر
لأنـــــــي وثقت به فغــــدر
يكيدون لي فأخذتُ الحـــــذر
يكون الحديث كوخز الابــــر
فياليت يؤذن لي بالسفـــــر
فلا لغوَ فيهــــا ولا من غـــدر
 
رويدك ياصاحبي ماالخبــــــر؟
ولكن ليسَ بتلك الصــــــــــــور
 
فأسفر مافي نفوس البشــــــــر
ونفسٌ الى الشرِ منذ الصغـــر
أُباةً بما مسهم من ضرر
وللشعراءِ تغنــــــى الوتــــــر
تخلدَ ذكرٌ بـــــــــه يفتخـــــــر
ويمكث في البحرِ ما قد نـــــدر
 
أتخذلنا وقت جني الثمــــــــــر؟
وطالبْ بحقك وآنسَ الضجــــر
بعهدٍ جديدٍ وعيدٍ أغـــــــــــــــر
 
 
*************
ص 8
 
 
تشكيك في صرف 50 في المئة من التخصيصات الموازنة الاستثمارية في العام 2013
 
 
بغداد-طريق الشعب
في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة التخطيط عن صرف 50 في المئة من تخصيصات الموازنة الاستثمارية في السنة الماضية ، أعلنت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية ان اكثر من 90 في المئة من تخصيصات الموازنة الاستثمارية اعيدت الى الدولة. وأعلنت وزارة التخطيط الاسبوع الماضي ان نسبة الصرف للوزارات بلغت نحو 68 في المئة خلال عام 2013 ونسبة الصرف للمحافظات 59 في المئة، فيما أعلنت عن صرف 50 بالمئة من تخصيصات الموازنة الاستثمارية. ونقلت وكالة "دنانير" عن عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية النائب نورة البجاري قولها ان "احصائيات وزارة التخطيط بخصوص نسب صرفيات موازنة عام 2013 غير دقيقة، واضافت: ان اغلب المحافظات والوزارات لم تتمكن من صرف المبلغ المخصص لها ضمن الموازنة العامة في تنفيذ مشاريعها الاستثمارية، ما ادى الى اعادة اكثر من90 بالمئة من الاموال المخصصة للنفقات الاستثمارية الى الدولة وتم تدويرها الى موازنة عام 2014.
 

**************

155 مليون دولار خسائر شهرية بسبب تذبذب التجارة على حدود الانبار
 
متابعة "طريق الشعب"
قالت صحيفة المونيتور البريطانية في تقريرها أن الأحداث الأمنيّة التي تشهدها محافظة الأنبار منذ شهور جرّاء العمليات العسكريّة التي تشنّها القوات الحكوميّة العراقيّة على معاقل مايسمى بـ "داعش"، تتسبّب باضعاف الحركة أو في بعض الأحيان بتوقّفها تماماً أمام مركبات النقل المحمّلة بالبضائع المختلفة والتي تدخل العراق عبر منفذَي طريبيل على الحدود الأردنيّة والوليد على الحدود السوريّة. تلك الأحداث تسبّبت بخسائر كبيرة تحمّلها التاجر والمواطن من جهة والحكومة العراقيّة من جهة أخرى. وقد سجّل اتحاد الغرف التجاريّة العراقية ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار البضائع المختلفة في السوق العراقيّة لا سيّما الغذائيّة منها، عازيا السبب إلى صعوبة وصول تلك البضائع التي يستوردها التجار ويدخلونها عبر منفذَي محافظة الأنبار إلى المحافظات العراقيّة المختلفة. وقال رئيس الاتحاد جعفر الحمداني ،إن "الأحداث الأمنيّة في مدن الأنبار تسبّبت بإغلاق أكبر منفذين للبلاد لمرّات عدّة، فضلاً عن أن التجار عجزوا عن إدخال البضائع عن طريق هذَين المنفذَين بسبب الاقتتال الدائر في تلك المدن".
 
************
في الاسبوع الزراعي السادس المقام في بغداد
مشاركون يطالبون بمزيد من الدعم للقطاع الزراعي
 
بغداد-طريق الشعب
أكد عدد من المشاركين في الاسبوع الزراعي السادس، ان المبادرة الزراعية حققت الكثير من النجاحات على أرض الواقع، فيما طالب آخرون بمزيد من الدعم بهدف الارتقاء الحقيقي بهذا القطاع المهم .
وقال مدير شركة عبر العالم للصناعات الميكانيكية والكهربائية "لطريق الشعب"، ان المبادرة الزراعية حققت نتائج جيدة على المستوى الانتاجي مقارنة بما ورثه القطاع الزراعي من تداعيات ، وأضاف ماجد الابراهيمي ان حركة العمل في القطاع الزراعي في تصاعد مستمر جراء ما تقدمه المبادرة الزراعية من دعم مالي وعيني بحانب العمل القطاعي المتواصل من قبل الوزارات ذات العلاقة .
ولفت الابراهيمي الى الاقبال الكبير على المعدات الزراعية ذات المناشيء الرصينة قائلا "شعرت ان هنالك اقبالا شديدا وقبولا لدى الفلاحين على المعدات الزراعية ذات المناشيء العالمية الرصينة بعد أن تعب الفلاح من المعدات ذات المناشيء الرديئة ".
من جانبه قال ممثل المصرف الزراعي أوس رعد عبد الجبار " ان المبادرة الزراعية وفرت فرصة كبيرة للفلاحين والمزارعين للحصول على الدعم المالي من خلال قروض الصناديق التخصصية ، واستطاعت هذه القروض أن تغير المعادلة الانتاجية في الاسواق المحلية بعد أن كان الانتاج المستورد يغرق الأسواق المحلية ".
وأضاف عبد الجبار "لطريق الشعب" لقد عادت الحياة للريف العراقي بمساهمة جادة من هذه القروض ، واستطاع العراق أن يقترب من الاكتفاء الذاتي في انتاج الحنطة ، وراح يضع حدا لاستيراد محاصيل الخضر من الخارج، وزاد استهلاك اللحوم الحمراء بشكل لافت في عموم أيام السنة وبشكل خاص في إحياء المناسبات الدينية ، وعادت منتجات الدواجن المحلية للأسواق ، مشيرا الى أن المبالغ المصروفة من خلال صناديق الاقراض التخصصية تجاوزت نحو ترليويان دينار عراقي .
في ذات السياق طالب وكيل شركة آركو تركترز الايطالية بادراج الشركات الصناعية العاملة في تجهيزات القطاع الزراعي ضمن المشمولين بقروض المبادرة الزراعية بهدف خلق بنية تحتية حقيقية تعطي الديمومة للعمل الزراعي في البلاد ، فيما طالب مدير زراعة ميسان بادراج عمليات تسوية وتعديل الأراضي المستصلحة ضمن الأغراض الزراعية المشمولة بقروض المبادرة الزراعية ، وأضاف "لطريق الشعب" ان الكثير من صغار الفلاحين لايملكون كلف اجراء عمليات التسوية والتعديل للأراضي المستصلحة حتى يتمكنوا من الحصول على قروض زراعية لمشاريعهم ، لذلك أطالب من خلالكم بمنح الفلاحين الراغبين بتعديل وتسوية أراضيهم المستصلحة قروضا لهذه الأعمال .
وانطلقت السبت الماضي فعاليات الاسبوع الزراعي السادس على ارض معرض بغداد الدولي وهي تحمل شعار الاسبوع الزراعي (طريقنا نحو الاكتفاء ) بمشاركة متميزة لعدد من الشركات الاجنبية والعربية والمحلية اضافة الى شركات وهيئات وزارة الزراعة ووزارة الصناعة والموارد المائية والمصرف الزراعي وعدد من شركات القطاع الخاص، وستستمر الفعاليات التي ستتضمن مؤتمرات وندوات علمية تناقش فيها عدداً من البحوث العلمية لغاية 21 من اذار الحالي.
وتعد فعالية الاسبوع  الزراعي بمثابة تظاهرة علمية ومعرفية تسلط الضوء على منجزات المبادرة الزراعية وانعكاساتها على الواقع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، كما ستكون فرصة جيدة للتعرف على تجارب الدول الاخرى في مجال التطورات العلمية والتقنية.. وتشارك في الاسبوع نحو 14 شركة عربية واجنبية " تركية وهولندية وسعودية وكويتية واردنية ومصرية " .. ويؤكد القائمون على هذه الفعالية الاقتصادية، ان شركات وزارة الزراعة يمكن لها الاستفادة من العروض التي تقدمها الشركات الأجنبية والدخول بمفاوضات على مستوى انتاج التجهيزات الداعمة للزراعة .
من جانبه قال مسؤول اللجنة التحضرية للاسبوع الزراعي سعد عبد الصاحب "ان وزارة الموارد المائية تشارك بشكل فاعل وحيوي ، بهدف عرض الدور الذي تقوم به في دعم القطاع الزراعي في العراق .
وأضاف"ان وزارة الموارد المائية تعد بمثابة وزارة بنية تحتية لعدد من الوزارات ومنها وزارة الزراعة ووزارة البلديات ووزارة الكهرباء ، ويأتي ذلك من خلال توفير المردود الحيوي وهو الماء ، وأضاف عبد الصاحب  "تساهم الوزارة من خلال دوائرها وهيأتها وشركاتها في المعرض الزراعي بتصاميم مصغرة " مانكيتان " ، وعرض المشاريع الاستراتيجية الحيوية وصور توضيحية عنها ، ومنها مشروع قناة شط العرب ، القناة الاروائية التي تعتبر مشروعاً عملاقاً في شمال البصرة حيث يوصل الماء الحلو من القرنة الى راس البيشة ويمتد الى 14 كيلو متر بآلية تسمى سايكون ، اي لا يختلط مياه شرط العرب بهذا الماء الحلو ، وتابع عبد الصاحب "كذلك مشروع المصب العام ، وهنالك نشاطات وبرامج قامت بها الوزراة سوف يتم عرضها في هذا المعرض ، واوضح "ان شركاتنا قامت بعرض نتاجاتها وهي ثلاث شركات تنفيذية لمشاريع متخصصة بالموارد المائية " شركة الفاو ، وشركة الرافدين متخصصة بالسدود ، وشركة العراق ".. وتم اعداد جناح متكامل خاص بالموارد المائية .
 وفي السياق ذاته قال الدكتور غازي راضي العبودي الوكيل الاداري لوزارة الزراعة "لطريق الشعب" ان الاسبوع الزراعي السادس لهذا العام اسبوع متميز المشاركة الدولية للشركات الزراعية ومتميز بالانجازات الكبيرة التي حققتها الوزارة وعلى ضوء شعار الاسبوع الزراعي (طريقنا نحو الاكتفاء ) وسيتم تسليط الضوء على الانجازات الكبيرة في القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني ودور المبادرة الزراعية في النهوض بالواقع الزراعي حيث وصلنا بالمحاصيل الاستراتيجية من الحنطة والشعير الى عتبة الاكتفاء واوقفنا استيراد الذرة الصفراء ووصل انتاجنا لهذا الموسم الحالي الى نسبة 158% عن العام الماضي .
وأضاف"وفرنا محاصيل الخضر والفواكه المحلية على ضوء الرزنامة الزراعية وزيادة انتاج التمور والاسماك المحلية في المفاقس والاقفاص وايضا زيادة انتاج بيض المائدة واللحوم بانواعها وتطوير وانشاء النخيل ومشاريع متميزة لطيور السمان والنعام وانشاء وتطوير المحميات الطبيعية في اغلب المحافظات".
 

****************
وقفة اقتصادية...

من المستفيد من تعطيل الموازنة؟
 
يعتقد البعض من المراقبين ان تعطيل الموازنة في كل عام أمر سياسي بامتياز، فيما يظن البعض الآخر انه أمر مرتبط بماهية الاقتصاد الريعي في تجربة ديموقراطية حديثة ( ما يعني ان في الأمر جانباً سياسياً وآخر اقتصادياً) ويذهب فريق آخر الى ان محاولات تحقيق المنافع على حساب الشريك في اقتصاد أحادي الجانب يؤسس لصراع على الموارد ما يضفي على الأمر صبغة اقتصادية .. ولكن ازاء كل هذه القراءات ،من هو المستفيد من تعطيل الموازنة في بلدنا؟
ففي كل عام يتكرر السيناريو ولا يبدو ان ثمة سياسيا أوحزبا منتصر على الآخر بحسب ما يذهب اليه الرأي الأول لأن أطراف الصراع في كل مرة تذهب الى التوافق على حساب الحلول الجذرية التي ترحل للعام التالي والتي بدورها تلد اشكاليات جديدة عند اطلالة السنة المالية التي تليها شبيهة بأختها التي سبقتها في العام المنصرم.. ولايبدو أيضا أن ثمة تبدلاً في السلوك الحكومي ازاء شرعية التحكم بالموارد الطبيعية وتبعية الرعية للسلطة كما يعتقد أنصار الرأي الثاني اذ ان الاقتصاد الريعي (هو اعتماد الدولة على مصدر واحد للريع وهذا المصدر غالباً ما يكون مصدراً طبيعياً ليس بحاجة إلى آليات إنتاج معقدة سواء كانت فكرية أو مادية ،بحيث تستحوذ السلطة الحاكمة على هذا المصدر وتحتكر مشروعية امتلاكه وتوزيعه وبيعه) وقد عرف المجتمع الريعي بضعف علاقات الانتاج وقوة علاقات القرابة والعصبية وتسود فيه ثقافة التملك بين سلطة ورعية ما يجعله مجتمعا هشا سهل الانهيار ، فما بالك في اقتصاد ريعي بتشكيل مجتمعي متنوع تتوزع فيه السلطات بين الأقاليم والمحافظات في تجربة ديموقراطية لم تتبلور ملامحها الحقيقية .
فيما يذهب أصحاب الرأي الثالث الى الجانب الاقتصادي معتبرين ان الصراع على الموارد هو أصل التعطيل السنوي للموازنة العامة ما يبرر وقوع أسوء الاحتمالات التي قد تصل الى حد الصدام المسلح بين المتخاصمين فتكون الموازنة العامة وغيرها من القوانين أول قرابين هذا الصراع .
وبالنتيجة فان تعطيل اقرار قانون الموازنة سنويا لايبدو له من مستفيد ، سوى اعتماده كأداة للي الأذرع تارة ، أو كجرس انذار لخطورة (أن يكون الاقتصاد ريعيا في نظام تعددي) أو قربان تقدمه البلاد والعباد سنويا لسلاطين الحروب بهدف اشباع نزعة هذا الشاذ سياسيا أو ذاك المنحرف اقتصاديا بهدف الهيمنة على الموارد والاعتماد على اقتصاد الظل دون سجلات للحقوق .. فما ذنب المواطنين حين تتوقف مرتباتهم وهم يعيلون عوائل تريد أن تأكل وتشرب وتعيش حياة كريمة؟ كما حصل في أقليم كردستان .. وما ذنب البلاد حين تتوقف عجلة الاقتصاد ؟ ففي بغداد وحدها ( 300 مشروع متوقف بانتظار إقرار الموازنة الاتحادية للعام الحالي 2014).. وما ذا بشأن الاستثمار الذي نسعى لاستقطابه؟ فيما وصل الأمر الى أن يعلن اتحاد مقاولي كردستان عن عدم توفر السيولة النقدية في مصارف السليمانية مطالبا بايقاف اعمال المشاريع للشركات الراغبة بسبب تعطيل اقرار الموازنة .. فمن مصلحة من كل ذلك ؟
 
محمد شريف أبو ميسم
 
 
 
**************
المركزي للإحصاء: إطلاق جدول "المستخدم المنتج" لسنة 2010
 
بغداد-طريق الشعب
أعلن الجهاز المركزي للاحصاء عن إطلاق جدول المستخدم � المنتج للإقتصاد العراقي لسنة 2010 .
وقال الجهاز على موقعه الألكتروني انه وبالتعاون مع منظمة (USAD) مشروع ترابط ، اقيم حفل اطلاق جدول المنتج في العراق بعد غياب طويل. ونقل عن وكيل وزارة التخطيط الدكتور مهدي العلاق قوله، "يقع تحليل  جدول المستخدم المنتج ضمن نطاق الاقتصاد القياسي التطبيقي والكمي اذ انه يصور ويحسب العلاقة التشابكية بين قطاع واحد مع باقي القطاعات والأنشطة وعناصر الطلب النهائي وعناصر القيمة المضافة كما انه  يقيس هذه العلاقات بمعاملات فنية تعتبر ثابتة على الامل القصير وتعكس الاثار المباشرة وغير المباشرة في الاقتصاد الوطني  اثر اجراء تغير في  حجم قطاع واحد او مجموعة قطاعات تلبية  للتغيرات في حجم الطلب النهائي". وأضاف العلاق "أن أول من وضع اسس هذا العمل الرائع هو ولزي الحاصل على جائزة نوبل في مشروعه هذا وأول من اعد هذا التحليل الاقتصادي العراقي للسنوات 1960-1962الدكتور طه الكنعان بعدها قام الجهاز المركزي للإحصاء باعداد سلسلة جداول أولها كان 1968وتدرب عدد  من كوادر مديرية الحسابات القومية على هذا الفن التحليلي ثم بدئت اعداد سلسة مجموعة  1976-1978 -1986 - 1988 . وتابع العلاق "لاشك ان هذا الجدول ربما يصلح لخمس سنوات او اكثر ونعتقد اطلاقنا لهذا الجدول مفيد جداً لجهتين الأولى اننا وفرنا مؤشرات اكثر حداثة  والنقطة الاخرى انه هناك خبرة تراكمت لخبراء الحسابات القومية هذه الفترة التي مرت علينا اكسبت كوادرنا الشابة الخبرة العالية على ايديهم كما ان هناك تعاوناً كبيراً من الوزارات في اعداد هذا الجدول.
وأكد الوكيل"نحن اليوم نطلق مؤشرات اساسية بما يسمى (نظرة طائر) وينتظرنا عمل كبير ونأمل من كوادرنا الممتازة في الحسابات القومية وفي الدوائر الفنية اجراء تحليل معمق.
من جانبه قال مدير مشروع ترابط نائل شبارو "جدول المستخدم المنتج للإقتصاد العراقي انجاز عظيم ولنا الشرف في الاشتراك مع وزارة التخطيط في اطلاقه وهي خطة التنمية الوطنية للإعوام  2014 -2017  ويأتي هذا  الجدول ليجدد العلاقات بين المدخلات الاقتصادية وبين المخرجات مما يعطي ادوات للتنبؤ وهي اداة افتقدها الاقتصاد العراقي خلال السنوات الماضية.
 
 
**********
ماكدونالدز وبيتزا هت يعتزمان دخول العراق
 
بغداد - وكالات
أعلنت الهيأة الوطنية للاستثمار، أمس الاثنين، مشاركة 10 شركات اميركية ابرزها (ماكدونالدز) و(بيتزا هت)،  بالاضافة الى شركات فندقة وسياحة في مؤتمر تطوير فرص الإمتيازات الخاصة في العراق. وقال رئيس الهيأة الوطنية للإستثمار سامي الاعرجي، على هامش ترؤسه مؤتمر تطوير فرص الامتيازات الخاصة في العراق، الذي نظمته الهيأة، أمس الاثنين، في فندق الرشيد ببغداد إن "الهيأة إجتمعت في (21/4/2013) مع وفد من وزارة التجارة الامريكية والسفارة الامريكية في العراق بمبنى الهيأة وناقشوا كيفية دخول الاستثمارات الى العراق لا سيما ما يتعلق بفرص الإمتيازات  (العلامة التجارية)". وأضاف الأعرجي أن "المؤتمر سيستمر يومين والذي تشارك فيه نحو 10 شركات أمريكية متخصصة في مجال المطاعم كماكدونالدز وبيتزا هات". وتابع الاعرجي ان "المؤتمر تضمن جلستين، الجلسة الاولى تقدمت فيها الشركات الامريكية المانحة للامتيازات بشرح مفصل حول طبيعة منح العلامة والامتياز وعرض ما موجود لديهم من خدمات تجارية مختلفة من خلال لقائها بعدد من رجال الاعمال العراقيين العاملين في القطاع الخاص العراقي لعقد الاتفاقات". وأوضح الأعرجي أن "الهيأة رشحت عدد اً من المحافظات أبرزها العاصمة بغداد لدخول تلك العلامات التجارية اليها كخطوة أولى تتبعها خطوات اخرى حتى تغطي تلك العلامات التجارية العالمية جميع انحاء العراق"، مشيرا الى أن "الترشيح مبني على أساس القدرة الشرائية للمواطنين والمقومات اللوجستية لكل محافظة".
 
****************
 
حركة السوق...

فواكه من الاردن
 
ذكر تقرير حكومي اردني ان "العراق تصدر قائمة الدول التي تصدر إليها الاردن الفواكه  إلى جانب كل من سوريا، الكويت، قطر، عمان، السعودية، الإمارات العربية، وتركيا"..وأضاف "انه من أهم الفواكه التي تصدرها الاردن، هي لوز، تفاح، مشمش، الموز، حمضيات، تمر، عنب، جوافة، شمام، دراق، خوخ، فراولة، وبطيخ".
وبين التقرير الحكومي الاردني ان "قيمة صادرات الاردن ارتفعت من الفواكه وقشورها في العام الماضي لتبلغ 136 مليون دينار اردني مقارنة مع 127 مليون دينار اردني في ذات الفترة من العام الذي سبقه وبذلك تكون نسبة ارتفاع قيمة الصادرات من الفواكه وقشورها العام الماضي 7 % مقارنة بنفس الفترة من العام 2012".
وكانت وزارة الزراعة قد اعلنت في 11 من تموز الماضي 2013 ان العراق في طريق الاكتفاء الذاتي من الفواكه والخضروات بعد ارتفاع سقف الإنتاج.
                     
سوق العمل
 
ما زالت سوق العمل في حالة ترهل بقوى العمل العاطلة على الرغم مما يقال بشأن الشروع في العديد من المشاريع ، فيما تشهد هذه السوق مزيداً من العمالة الوافدة من خارج البلاد خصوصا العمالة الوافدة من آسيا الوسطى .. وسجلت وزارة العمل اكثر من 50 الف عاطل من كلا الجنسين خلال الشهر الماضي، فيما لم تتجاوز فرص العمل الممنوحة للوزارة من القطاعين الخاص والعام الـ458 فرصة..وذكرت الوزارة ان"عدد العاطلين في عموم البلد بلغ منذ العام 2008 وحتى نهاية شهر كانون الثاني من العام الحالي، 433 ألفا و466 عاطلا، فيما كانت أعداد فرص العمل الممنوحة للوزارة 80 ألفا و153 فرصة في القطاعين العام والخاص، لم يعمل منهم سوى 18 ألفا و299 عاطلا خلال الاعوام الستة الماضية".
 
علوة خضار
 
يبدو ان علوة بيع وشراء الخضار في النجف الأشرف تشهد اهمالا لافتا الى درجة تردي الشوارع الداخلية والاهمال الكبير لمجمل مفاصل العلوة وانعدام التيار الكهربائي ، وفي هذا الصدد شدد رئيس لجنة حقوق الانسان في مجلس محافظة النجف الاشرف محسن التميمي على ضرورة الاهتمام بعلوة الخضروات الرئيسية في المحافظة"..وقال التميمي في تصريح الاربعاء ان" هذه العلوة تعتبر احد الواجهات المهمة التي تعكس مدى التقدم في القطاع الزراعي وكذلك المتسوقون الذين يتعاملون مع هذه العلوة من خارج المدينة"..واضاف ان علوة الخضار تعاني من الاهمال ونقص الخدمات وعدم وجود تيار كهربائي فيها, اضافة الى انتشار العشوائية"..وبين انه تم اعداد الكشوفات الخاصة بتأهيل الشوارع داخل العلوة من اجل اكسائها بالسبيس والاسفلت كما تم مفاتحة دائرة الكهرباء من اجل ايصال التيار الكهربائي اليها.
 
مقاطعة للسلع السعودية
 
دعا نائب رئيس مجلس محافظة واسط تركي الغنيماوي الى الالتزام بقرار مجلس المحافظة القاضي بمقاطعة البضائع السعودية ، كرد فعل على تورط السعودية في تمويل الجماعات الارهابية ..واوضح الغنيماوي خلال مؤتمر صحفي عقده في مبنى مجلس المحافظة ، بحسب"الفرات نيوز" منتصف الاسبوع الماضي ان "الواجب الوطني والتاريخي يقتضي اتخاذ مثل هكذا قرار بعد ان ثبت وبالدليل القاطع تورط السعودية وقطر بتمويل مايسمى بداعش والقاعدة"..وبين ان "مجلس المحافظة يدعو المواطنيين والدوائر ذات العلاقة وتجار محافظة واسط ان يمارسوا دورهم الوطني في مقاطعة البضائع السعودية التي لا زالت تمول الجماعات المسلحة بالعدة والعتاد من اجل قتل ابناء الشعب العراقي "..واشار الى ان "كل سلعة سعودية يتم شراؤها في السوق المحلية تتحول أموالها بيد الجماعات الارهابية"، داعيا الى ان" تحذو جميع المحافظات والوزارات العراقية حذو الحكومة المحلية في واسط ليكون الرد متناسبا وحجم التضحيات التي قدمها ابناء الشعب العراقي".
 
مجوهرات
 
احتل العراق المرتبة الثانية في صادرات تركيا للمجوهرات بقيمة تجاوزت الـ 66 مليون دولار..وأفاد اتحاد مصدري المجوهرات التركي ان "الصادرات التركية من المجوهرات حققت في الشهرين الأولين من العام الحالي زيادة بمعدل 9% مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية لتبلغ 377 مليونا و700 ألف دولار"..ووفقا لتقارير الاتحاد التركي "فقد احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة، موقع الصدارة للدول المستوردة للمجوهرات التركية، إذ بلغت قيمة مستورداتها مع نهاية شباط الماضي 75 مليونا و219 ألف دولار"..وأضاف "فيما حل العراق في المرتبة الثانية بواقع 66 مليون و505 ألف دولار، تليه ليبيا بواقع 20 مليونا و427 ألف دولار، وتبعتها ليتوانيا، التي بلغت قيمة مستورداتها 17 مليونا و699 ألف دولار، فيما جاءت روسيا أخيرا بواقع 17 مليونا و673 ألف دولار".
 
التسوق الألكتروني
 
انتشرت في الاونة الاخيرة مواقع الكترونية لاسواق تجارية منها متخصصة بالتسوق المنزلي واخرى لبيع السيارات ومواد التجميل والكماليات وغيرها، لاقت استحسانا من قبل المواطنين لتنوع بضائعها وسهولة ايصالها، الا انه ظهرت هناك مواقع وهمية تعمل بمبدأ الاحتيال على المواطنين، من خلال عرض بضائع ذات مواصفات عالمية في الموقع ولكنها في الواقع رديئة، بالاضافة الى انه تم استغلالها من قبل بعض اللصوص والخارجين عن القانون..وقد حذرت وزارة التجارة من التعامل مع بعض المواقع الالكترونية الخاصة بالتسوق او ما تسمى بـ"التجارة الالكترونية" بسبب غياب القوانين والتشريعات التي تحمي المستهلك.
اتحاد الغرف التجارية العراقي، اكد "أن التجارة عبر المواقع الإلكترونية بحاجة إلى قانون ينظم عملها من أجل حماية المستهلك، فيما أكد على ضرورة ان تكون هنالك قوانين تفضح المواقع الوهمية وتدعم مواقع التنافس الفعلي وتحاسب المستغلين لحماية المستهلك".
 

********
ص9

تدني المستويات الدراسية لبعض التلاميذ: اسبابه وطرق علاجه

نعمة عبد اللطيف
يعرف الكثير من التربويين بان تدني المستويات الدراسية لبعض تلامذة المدارس هو هبوط في مستوى انجازهم الدراسي الذي قد يصل بهم الى الرسوب، بفعل اسباب متعددة تؤثر على مستوى القدرة الفعلية لديهم.. ويتوقع تحسن ادائهم عند احاطنهم بالرعاية التامة والعطف والامان.
 
 
اسباب تدني المستويات الدراسية
 
ان مشكلة ضعف المستويات العلمية للدارسين تعتبر من المشكلات الاساسية في مدارسنا، وبالرغم من ان لها اسبابها العامة والمعروفة، الا ان كون كل تلميذ في المدرسة يعتبر حالة خاصة، اوجب دراسة كل التلاميذ الضعاف واحدا واحدا لمعرفة الاسباب التي تنطبق عليه دون غيره.
والمعلم هو نقطة البداية في دراسة ضعف المستوى العلمي للطلبة، فهو وحدة القادر على الاحاطة التامة بشخصية التلميذ من جميع جوانبها ويعطي تقديرا عاما لها، يبدأ من درجة انتباه التلميذ في الصف، ومستوى اشتراكه في المناقشة، والدرجة التي يعد بها واجباته المدرسية، واسلوب تعامله مع زملائه الطلبة، والروحية التي يقابل بها اراء المعلم وتوجيهاته.
 
العوامل التي تؤدي الى تدني المستوى الدراسي للتلاميذ
 
هناك ثلاثة عوامل هي:
اولا: عوامل ترتبط بالطالب نفسه وهي:
أ- العوامل النفسية والانفعالية مثل: ضعف الثقة بالنفس، والقلق والاضطراب النفسي، واختلال الاتزان الانفعالي والخوف والخجل الذي يمنع التلميذ من المشاركة في الفعاليات. والمشكلات الناتجة من التدليل الزائد. وهذه الامور مجتمعة تؤثر على انتظامه في المدرسة وعلى قدرته على التركيز واستيعاب المادة المدروسة.
ب- كراهية الطالب لمادة دراسية معينة، او كرهه لمعلم المادة، او كرهه للمدرسة بكاملها.
ثانياً: العوامل الجسمية: وهي مجمل الامراض التي تؤدي الى نقص الحيوية وهبوط في قدرة التركيز واستيعاب المادة المدروسة.
كما ان ضعف الحواس مثل السمع والبصر له مردودات سلبية في التحصيل الدراسي وكذلك يمكن ان يصاب بعض التلاميذ بالعجز عن التعلم ناتج من اضطراب في العمليات الاساسية النفسية التي تتعلق بفهم اللغة واستيعابها.
ثالثا: العوامل التي ترتبط بالمدرسة. فعلى المدرسة تقع مسؤولية كبيرة في انخفاض المستويات الدراسية لطلبتها، تنتج عن عدم المتابعة المستمرة للدوام المدرسي، وللطرق التدريسية المختلفة التي يستخدمها المعلمون، ولقلة او انعدام النشاطات اللاصفية، اضافة للأساليب اللاتربوية في تعامل المعلمين للطلاب وانتشار اساليب العقوبات البدنية والنفسية لهم من قبل الادارات والمعلمين. وتخلف المناهج الدراسية وبعدها عن بيئة الطلبة، وعن المستوى الذي يناسب استعدادات الطلبة وقدراتهم.
 
العوامل التي ترتبط بالاسرة والظروف الاجتماعية
 
للظروف الاسرية السائدة اثرها الكبير على المستوى الدراسي للابناء، فالمستوى الثقافي في الاسرة يؤثر سلبا او ايجابا على المستوى الدراسي للطالب، والمستوى الاقتصادي له نفس التأثير. والعلاقة الطبيعية بين الام والاب لها مفعولها الايجابي على حياة الطالب الدراسية، وبالعكس كلما كانت العلاقة متوترة ومضطربة بين الوالدين، كان تأثيرها سلبيا على المستوى الدراسي بالنسبة للطالب.
اما الظروف المعيشية السيئة للاسرة فيمكن اعتبارها كارثية بالنسبة للدارسين، لانها تضطر الآباء او الامهات الى سحب ابنائهم من المدارس وتشغيلهم في الاعمال من اجل مساعدة العائلة في الامور المعيشية، ويتقارب هؤلاء مع العوائل ذات المستويات الثقافية البسيطة، فالعوائل التي تعيش في مستويات ثقافية متخلفة لا تحترم التعليم ولا تقدر قيمته، وهذا يترك لدى الابناء نظرة سيئة للدراسة والمدرسة. اما مستوى طموح الاسرة، فاذا كان منخفضا يكون الدافع للتحصيل الدراسي منخفضا لدى الابناء ولا يهتم التلميذ للدراسة او المدرسة. اما اذا كان كبيرا على الطالب فانه يسبب له الاحباط. ويعتبر التدليل للطفل سببا لصعوبة تكيفه الاجتماعي في المدرسة، اما الطفل الذي يحيطه والده بالحماية المفرطة فقد ينشأ شخصا اتكاليا لا يثق بنفسه، ولا يشعر بالامن والكفاية.
 
الحرمان من الحاجات النفسية والاجتماعية
 
للحاجات النفسية والاجتماعية اثرها الكبير في حياة الفرد في مرحلة طفولته. فاشباع الحاجات الفسيولوجية مهمة في حياة الطفل ونموه، والاستقرار النفسي، ويولد الثقة في نفسه ويزداد اعتماده عليها. وكلما ازدادت المشكلات الاجتماعية والنفسية، تأثر سير الطالب سلبا في دراسته، وضعفت قدرته على التركيز وفهم المادة الدراسية مما يؤدي الى انخفاض مستواه التحصيلي.
 
الاجراءات العلاجية لرفع المستوى العلمي للطلبة
 
نبدأ بالمعلم فأنه العنصر الفعال في رفع المستويات العلمية للطلبة عند اتباعه طرق تدريسية فعالة، كما اشارت دراسات اليونسكو حول مستقبل التعليم في القرن الجديد: "ان نجاح الدور الانمائي للتعليم مرتبط بقدرته على التحول من صيغته التقليدية التي ترتكز على التلقين والكم المعرفي، الى صيغة جديدة تمكن التلاميذ من التعلم الايجابي، وتثير لديهم الرغبة في الاكتشاف العلمي، وتنمي قدراتهم على التحليل والبحث والمقارنة" لقد قدمت لنا الالفية الثالثة نقلة نوعية متميزة في مجالي المعرفة والمعلومات، وفرضت على المؤسسات التعليمية ضرورة مواكبة هذا التطور الهائل، وحولت الاساليب من التلقين الى الاساليب الحديثة، لتساعد المتعلم على اكتساب كفايات التعلم، لتجعله قادرا على مواجهة الحياة باستخدام التفكير العلمي الناقد والمبدع.
وقد ظهر ان للأنشطة والمهارات التعليمية اهمية كبيرة في بناء شخصية المتعلم. ويرى المربون ان الانشطة التعليمية ستمكن المتعلمين من ممارسة قدراتهم الذاتية الواعية، ورفع مستوى ارادتهم وتعميق وعيهم وتوسيع طموحاتهم لحل مشكلات مجتمعهم وتطويره. كما يلعب المعلم دورا بارزا في دفع الطلبة الى الجد والمثابرة والتعلم الفعال عندما يخلق لهم الاجواء الآمنة والمشجعة على التعلم ويقوي ثقتهم بنفوسهم ويزيد رغبتهم في التعلم عندما يبدع وينوع طرق تدريسه ويجعلها ملائمة للجميع. ويجعل اليوم الدراسي للتلميذ، ولكل التلاميذ سعيدا ومثمرا، وان يحرص على تعليم التلميذ كيفية التعلم، ليحصل بنفسه على معارف ومعلومات اكثر مما في الكتب المدرسية. والمعلم الجيد هو الذي يهتم بالجوانب التربوية بقدر الجوانب العلمية.
 
..................................
 
في مستوى التربية والتعليم في العراق اليوم
 
قاسم صالح البيك*
على وفق المعايير التالية: نوع المعلمين والمدرسين، وكفاءتهم، ومدى فائدة المناهج و تلبيتها لحاجات المجتمع، والخصائص الوطنية العراقية، ومدى حداثة التعليم بالنسبة للمستوى العالمي، ومستوى التخطيط لاستيعاب الجموع المتخرجة، وما هي نسبة العلوم الانسانية المدرسة بالنسبة للمواد العلمية، وما هي وتائر التقدم العلمي، على وفق هذه المعايير نجد انخفاضاً شديداً في مستوى التعليم في العراق، بل حتى في الوطن العربي. اما زيادة كم واعداد المدارس والجامعات التي يبلغ عددها (29) جامعة، والكليات اكثر من (220) كلية، وزيادة عدد المدارس الابتدائية والثانوية اضعافاً مضاعفة، فأن الغالبية العظمى من الخريجين لا يجيدون الحاسوب، وهم أميون ان صحَ التعبير. والدراسة قائمة على وفق طرق تقليدية وسيلتها الحفظ والتلقين، وان اعداد الطلاب في الصف الواحد يزيد احياناً على (50) طالباً. وعلى هذا الاساس تضيع الفوارق الفردية، ويتردى او يضعف التقويم والقياس اللذان يعتمدان الامتحانات الشهرية، او الفصلية التحريرية، دون اعتبار الخبرة والمشاركة اليومية، والانشطة اللاصفية. واذا كان هناك اهتمام بهما ضعيف وشكلي. ونسبة كبيرة من المعلمين والمدرسين والتدريسيين ليس لهم المام بطرق التدريس الحديثة، ومستوياتهم التدريسية لا تستقيم الا بالتدريب المستمر اثناء الخدمة والاهتمام بهِ ضعيف.
اما المناهج فقدرٌ كبير منها متخلف لا يخدم المجتمع، ولا يعتمد الخصائص الوطنية للعراق، انها مناهج اعدت مقرراتها للحفظ المرهق، ومنها ما هو صعب جداً قياساً بمستوى التلاميذ والطلاب.
 وهذهِ امثلة:
منهج او مقررات وكتب الصفوف الخامس الابتدائي، والثالث متوسط. واستخدام المختبرات ضعيف، وخاصة في المراحل الابتدائية والثانوية، ونصيب العملي قليل جداً، بإستثناء الجامعات. والمقررات او الكتب المدرسية لاتقيس الذكاء، والاختبارات او الامتحانات قاسية تتبع المناهج والمواد الدراسية. والدليل ان نسب النجاح في الامتحانات الوزارية لايزيد عن 40 من المئة الا قليلاً في اغلب السنين، للصفوف الثالثة المتوسطة والسادس الاعدادي بفرعيه في الدور الاول، فهل الشباب والفتيان في هذه الصفوف اغبياء الى هذا الحد! هذا يشير الى مدى مستويات المدرسين، وثقل المنهج الحفظي، واسلوب التقويم وتخلف الجوانب الاخرى في  العملية التربوية اضافةً الى ضعف المدرسين في مدارسنا، فإن بعضهم بل الكثير منهم يعتمد التدريس الخصوصي، وبطرق ملتوية، فهم يجبرون الطلاب ولا يدرسون تدريساً صحيحاً، ويمكن لوزارة التربية والتعليم القضاء على هذه الظاهرة المرضية الموجودة، بوضع ضوابط، منها مثلاً وضع او اعتماد الثواب للمعلمين والمدرسين الذين تكون نسب النجاح لديهم جيدة، وعقوبة شديدة ومدروسة للذين نسبهم ضعيفة، ثم منع الظاهرة حتى ولو بالاستعانة بجهاز الامن، او النزاهة لمنع المتعاملين بالتدريس الخصوصي، والاستعانة بالدورات والمعاهد التدريبة سواء مجانا او بأسعار مناسبة، واجبار المعلمين والمدرسين حسب النظام، الموجود في التعليمات والانظمة المدرسية المعدة منذ زمن سابق، اجبارهم على تدريس الطلاب الراسبين في الدور الاول، في العطلة الصيفية، والزامهم بتحقيق نسب نجاح مقبولة او جيدة، وهذا ممكن اذا كانت هناك دولة ونظام وقانون محترم، وعلى ان تضع الوزارة فلسفة تربوية، وسياسية واهداف تربوية، لكل مرحلة دراسية فلا يوجد للوزارة فلسفة محددة واضحة، ولا اهداف او سياسة واضحة هذا على مستوى وزارة التربية، كما ان الاجواء المدرسية من ابنية ووسائل تعليمية غير صحية ،ولازالت نسبة كبيرة من المدارس مزدوجة على نفسها او تداوم ثلاثيا، لا تدفئة ولا اضاءة، ولا جمالية جيدة والصفوف مزدحمة كما ذكرنا.
اما على صعيد الاشراف التربوي والاختصاصي التربوي: فأن اغلب المشرفين التربويين والاختصاصيين التربويين غير ملمين بطرق التدريس والتقويم والقياس، ونسبة كبيرة منهم بمستوى علمي متدنِ، عينوا او وظفوا بطرق الوساطة، والعلاقات، وليس على اسس  الكفاءة. وحتى ولو كانت هناك اختبارات للقبول، فهي شكلية، في حين ان الاشراف جهاز رقابي وتقويمي، فالمشرف وحدة تدريب متنقلة. ومن اسباب الضعف ايضاً إن علاقة الوزارة ضعفت بالمديريات العامة للتربية، وصارَ تقويم وتعيين المدراء العامين مرتبطاً بمجالس المحافظات. وهذه نقطة مهمة يجب ان يلتفت اليها فهي سلبية، الى حد ان صار المدراء العامون رجالاً فوق القانون.
ـــــــــــــــــــــ
*اختصاصي علوم اجتماعية
 
 
...................................
معلمونا وطلبتنا.. والانتخابات
 
 
عبد الكريم جعفر الكشفي*
يقول المناضل الكبير مانديلا الذي ودع العالم إلى دار الخلود اخيراً ان (التعليم هو أقوى سلاح يمكنك أستخدامه لتغيير العالم) فيا لها من مقولة عظيمة تبين أهمية وعظمة التعليم وعلى مدى الازمان والعصور. وكما تقول العرب: سلطان العلم أفضل من سلطان الرئاسة والعشيرة والمال .... إن معلمينا وطلابنا الذين عودونا على المواقف الشريفة والمعادية للاستعمار والتفرقة العنصرية والدينية والذين ساهموا في كل انتفاضات العراق في 1952 و 1956 و 1958 وغيرها هم قرة عيوننا ومنتهى أمالنا ... يدعوهم الواجب اليوم للمساهمة في الانتخابات القادمة لمجلس النواب وحث الجماهير والطلبة والشباب للمشاركة الفعالة فيها .
أننا نحن جماهير المعلمين لنا مطلب واحد هو ابعاد من استخدموا كل وسائل السلطة والمال العام من أجل الوصول إلى كرسي الحكم .. لقد أستخدموا كل الحيل الشيطانية من أجل تزوير إرادة الناخب لمصلحة شريحة من الطفيليين والمنتفعين والعائشين على الطائفية، وتر العاجزين .
إن المتربعين على الكراسي لا علاقة لهم بالديمقراطية والتداول السلمي الديمقراطي للسلطة ولا علاقة لهم بأقامة سلطة وطنية وديمقراطية تضع دستوراً عادلاً يضمن حقوق المواطنة المنصوص عليها في كافة وثائق حقوق الانسان وتضع نصب عينيها التنوع والتعدد الديني والعرقي والثقافي والجهوي في التركيبة العراقية . إن الفساد الاداري والمحاصصة  والطائفية صار الصفة العامة لاحزاب السلطة والتي تسخرها السلطة لمصالحها.. ورغم كل ما ورد أعلاه فالواجب يحتم على زملائنا المعلمين وأبنائنا الطلبة الخروج إلى الانتخابات وتوعية الجماهير، بضرورة المشاركة لكي نفوت الفرصة أمام صعود سراق أموال الدولة واللاعبين على وتر الطائفية البغيض وأنصاف المتعلمين والذين ساهموا في أهدار مليارات الدولة.
لقد بدأ الساعون إلى كرسي السلطة باستخدام الاساليب المبتذلة، والقصد منها شراء أصوات الناخبين، منها التعيين والزيارة الميدانية وتوزيع قطع القماش والبطانيات أضافة إلى الوعود العرقوبية بالتعيين وتوزيع قطع الاراضي وبناء الدور، وما الى ذلك.
نأمل أن يكون معلمونا وطلبتنا وشعبنا  الابي قد وعى هذه الاساليب الشيطانية التي تهدف إلى شراء عواطف الناس والمتاجرة بها. إن معلمينا وطلبتنا وكل أبناء عراقنا الحبيب مدعوون إلى أنتخاب الذين لم تتلطخ اياديهم بالمال الحرام، وانتخاب من هم أهل لذلك، والذين جربوهم على مدى عشر سنوات إن أنتخاب من يدافع عن مصالح الشعب والمعدمين والفقراء، والذين أدانوا الطائفية والمحاصصة ليس واجباً أنسانياً فقط بل هو واجب شرعي تقره كل قوانين السماء. إن يوم الا نتخابات ننتظره بفارغ الصبر وكلنا أمل بمعلمينا النجباء وأحبتنا الطلاب وشبابنا كادحي عراقنا  الواعد. إن مشاركة المعلمين والطلبة في الانتخابات قد تجعل صوتهم حاسماً في تصحيح مسيرة البلد عبر أختيار الافضل والامثل لنتمكن من إزالة ما لحق بشعبنا الابي من مآس وآلام وظلم.
ــــــــــــــــــــــــ
* مدير عام تربية ديالى السابق
 

.......................................

اعدادية قتيبة.. قلعة العلم ومنجم المناضلين

سعيد عبد الله كريدي
في البدء "متوسطة الرائد"، التأسيس عام 1964، تغير الاسم الى ثانوية قتيبة فاعدادية قتيبة أواخر ستينيات القرن الماضي. البناية تطل على الشارع العام بداية مدخل مدينة الثورة. اعتاد الناس ان يطلقوا على الشارع تسميتهم "شارع الداخل"
حينما تهم بالدخول عبر بوابتها " الباب الرئيسي" محاولاً استذكار جغرافية المكان وقراءة زمن غائب.. حاضر في المخيلة.. تأخذك النشوة والرغبة في آن واحد، النشوة لانك كنت يوماً طالباً في هذه المدرسة "الجامعة"، التي تضم بين جنباتها غالبية من أبناء هذه المدينة الكادحة من الطلبة، ناهيك عن تسريبات تطرق سمعك بأن أبناء مناطق مرفهة نسبياً هم زملاء لك، قادمون من شارع فلسطين وحي المهندسين وجميلة، رغبة في الانضواء تحت راية هذه القلعة.
عدد لا يستهان به من ابناء تلك المناطق صاروا جزاءاً من هذا النسيج الاجتماعي من حملة الافكار التقدمية، والرهبة تأتي من الطاقمين التدريسي والطلابي معاً.. فكلاهما يمثلان ثقل الثقافة والتعليم والتربية والعلم والمعرفة.
حين  تدلف من الباب الرئيسي وقبل وصولك الى جناح الادارة تواجه على يمينك باب المسرح بقاعته الكبيرة التي التي قدمت على خشبتها نشاطات ثقافية متنوعة من عروض مسرحية وقراءات شعرية وندوات تربوية وحفلات غنائية... وفي قاعة المسرح غرفة صغيرة تعلو المكان وفيها تستخدم ماكنة العرض السينمائي.. وشهدت القاعة عروضاً سينمائية علمية ووثائقية. وكم جمعت شخصيات ووجوهاً سياسية وأكاديمية وأدبية وفنية ورياضية في مناسبات عديدة كانت تصب في خدمة قضية الوطن والشعب والعلم والثقافة..
كنت اتمنى ان تسعفني الذاكرة بعد مرور اكثر من أربعين عاماً كي اتذكر بعض الاسماء، لكن يمكن ان استدرك فالراحل رشيد شاكر ياسين زوج السيدة خيرية حبيب مقدمة برنامج عدسة الفن حينذاك.. يطل على شاشات ذاكرتي ومعه مدرسنا الطيب والفنان الكبير طه سالم والراحل قائد النعماني وغيرهم الكثير. وبعد مواصلة خطواتك.. تقع يساراً بناية الأدارة.. ينتصب أمامها تمثال لأحد طلاب الاعدادية حاملاً كتاباً... التمثال يتوسط حديقة جميلة... ازهارها أنيقة بالوانها الزاهية، والتمثال نحته الفنان الاستاذ نوح لطالب اتصف بالذكاء صار فيما بعد من ألمع الاستاذة المختصين بعلم الفيزياء. وانت تواصل مسيرك عبر الممر الطويل لتصل الى مجمع المختبرات وهو عبارة عن قاعة كبيرة تضم مختبرات الفيزياء والكيمياء والأحياء.. قف معي لنسترجع تلك الأيام.. ساعة يأخذوننا الى مختبر ونحن طلاب في المرحلة المتوسطة لنشاهد مباشرة التجارب الفيزياوية والكيمياوية الغاية في الدقة والروعة بصحبة الأستاذ غني حميد.. كم كان رائعاً وصاحب نكتة ودعابة.. حيث كان يمزح معنا ونحن في المختبر قائلاً "أنا سحار" سأشعل عود الثقاب ثم أقوم باطفائه. ويتم ذلك فعلاً حيث يضع العود المنطفيء في قنينة غاز الاوكسجين المحرر تواً فيشتعل العود من جديد وهذه واحدة من عشرات التجارب المختبرية التي كانت تبهرنا أيما ابهار وتشدنا نحو القراءة والدراسة والتتبع بقوة وتصميم،لا يكمن نسيان الأستاذ الجليل صاحب الشعر الأبيض الثلجي بهدوئه ووقاره: غانم مطلوب مدرس علم الأحياء، غالباً ما كنا نسمع انه يضع اسئلة الأمتحان الوزاري للمرحلة الاعدادية لمادة علم الأحياء لعموم العراق.. رجل اتصف بالنزاهة، لا أدري هل ان الزمن سيكرر مثل هذه الوجوه والقامات.
ينقر الأ زميل في ذاكرة الزمن، الاستاذ ذاكر شاكر.. استاذ الفيزياء المتميز، الاستاذ صدر الدين، صاحب القفشة والنكتة والدعابة والإثارة الفكرية، مدرس اللغة العربية عبد المنعم ناجي الذي كان يفسح في المجال في مادة الانشاء للطلاب الشيوعيين في التعبير عن أفكارهم وآرائهم من خلال مواضيع قلمية تعبيرية تحمل في طياتها افكاراً تقدمية.. لان عبد المنعم ناجي كان معلماً ومربياً تقدمياً.
الاستاذ زهير العزاوي مدرس اللغة الانكليزية وصديق الشيوعيين.. عاشق كرة القدم.. لا تفارق شفتيه رواية النكات والدعابات.. رحل عنا نزيهاً يكدح ويعمل مراقباً للعمل بعد احالته على التقاعد في زمن الحصار والرداءة.. لم تفارقه الضحكة والنكته وهو يواجه الحصار.. حين يلتقي بطلابه مصادفة على رصيف الشارع.
وتواصل مسيرك صوب الباب الخلفي المغلق بعد ان تركت خلفك على اليمين ورشة تعليم النجارة والحدادة وساحتين كبيرتين تضمان ملعبا كرة الطائرة والسلة.. احياناً كانت تستخدم ساحة الطائرة للعبة كرة القدم.. الآن نتذكر الطلبة الرياضيين الذين قدموا للكرة العراقية الشيء الكثير- في مقدمتهم فلاح حسن.
على اليسار البنايتان اللتان خصصتا قاعات للدرس، اضيفت بعدها بناية ثالثة. وانت تسأل نفسك.. هل يمكن يا رجل ان تتذكر محطات أخرى..؟ لعل الذاكرة تسعفك. نعم محطات من سفر نضالي لطلاب مناضلين ومتفوقين، محطة مضيئة من تاريخ هذه القلعة هي الانتخابات الطلابية عام 1969، حين اكتسحت قائمة الشيوعيين الديمقراطية باكثرية ساحقة الانتخابات، ليصار بعدها الى غلق باب اتحاد الطلبة العام في الاعدادية لعام كامل، حيث اجريت بعدها عملية تغيير أداري مسيس بنقل مدير الاعدادية الاستاذ نعمة جابر الدوري وهو من الاساتذة القوميين التقدميين وكان يتعاطف مع الطلبة الشيوعيين. وقد التقيت به في السجن معنا نحن الشيوعيين (سجن أبو غريب) اواسط الثمانينيات من القرن الماضي.. بتهمة سياسية الصقت به للتخلص منه.
جاء مدير جديد أطلق عليه رجل الكابوي "صباح السوداني" يدخل المدرسة وكأنه يدخل ثكنة عسكرية.. ليشد مسدسه على حزامه.. يبدو انها مفارقة غريبة "تربوي يتحول الى مسدس"انه زمن الفاشية،
لا بد هنا من ذكر اسماء الطلبة الذين خاضوا انتخابات عام 1969.  في طليعتهم الشهيد البطل نعيم  عليوي الربيعي. لقد كان الرفيق الشهيد "ابو ربيع" قائداً طلابياً شجاعاً قاد قائمة اتحاد الطلبة "القائمة الديمقراطية" وعانى وما عانى مع رفاقه الآخرين من المضايقة والملاحقة والطرد من الدراسة والقصة معروفة للرفاق الذين عملوا في المجال الطلابي. عبد الصاحب ثاني راضي شقيق الشهيد البطل منعم ثاني راضي، ماجد صالح، عبد الواحد فرحان، جواد كاظم الموسوي والشهيد البطل علي جازع الذي كان من نشطاء الحزب في الاعدادية ثم اعداد المعلمين في بغداد.. كان يحظى باحترام جميع الاساتذة والطلاب على حد سواء مما أثار حفيظة منظمة البعث الفاشية "الاتحاد الوطني".. واثار ايضاً رجل الكابوي مدير المدرسة بعد شكوى "الاتحاد الوطني" عليه عند هذا المدير السيء، بدعوى ان المدرسين يعطون اهتماماً كبيراً للطلبة الشيوعيين اكثر مما يستحقون.
برز من الطلبة الشيوعيين كوجوه معروفة بداية سبعينيات القرن الماضي محمد عبد الكريم، رزاق غافل خالد السراي، الشهيد البطل منعم ثاني راضي، حميد قاسم.
مما يثير الحزن، انه بعد سقوط النظام.. تم تهميش هذه الاعدادية في محاولة تبدو مقصودة من قبل وزارة التربية. حيث تم شطرها الى اعداديتين ونقل منها عدد من المدرسين الأكفاء على اساس المحاصصة البغيضة والحزبية الضيقة الافق. لذا ندعو كل الخيرين الى اعادة الاعتبار والهيبة لهذا الصرح العلمي (اعدادية قتيبة للبنين) وان تكون ضمن دائرة الاهتمام والتطوير على كل الاصعدة.

ص10

في آذار الاعياد والربيع
المرأة العراقية تواصل النضال لنيل حقوقها
 
لويس العمار
العقود الطويلة من القهر والتهميش للمرأة ودورها في المجتمع العراقي، لم تمنع من بروز شخصيات نسوية أثرت مختلف ميادين العلم و الثقافة و الأدب والفن بمنجزها الإبداعي, و ساهمت بنتاجها في جعل الحياة أكثر إشراقا وجمالا انطلاقا من خصوصيتها و إيمانها بذاتها وإدراكا و وعيا بدورها في تغيير الواقع نحو الأفضل.
الناشطة النسوية هالة عبد الرضا أكدت أن المرأة العراقية لم تنل كامل حقوقها المشروعة حتى الآن كشريك للرجل في صناعة المستقبل, بل أن محاولات تهميش المرأة مستمرة، ولا تقتصر على العرف الاجتماعي وإنما أخذت منحى خطير يتمثل في سلوك بعض الشخصيات الرسمية في السلطة و التي من المفترض بها أن تمهد الطريق للمرأة للعب دور اكبر بعد التغيير في 2003، بما لا يليق بالمرأة ككيان أنساني و إمكانيات لا تقل عن الرجل.
وبينت عبد الرضا أن صمود المرأة العراقية وسط هذه الظروف و جميع هذه المعطيات إنما هو جزء من نضالها الطويل في طريق نيل الحقوق المشروعة وإعادة هيبة ومكانة المرأة إلى مكانتها الحقيقية.
و اشارت شذى عبد الوهاب، وهي ناشطة في المجتمع المدني، إلى خصوصية المرأة العراقية التي تميزها عن غيرها من نساء العالم، لتعدد أدوارها الاجتماعية فهي الأم والأب والعاملة المعيلة لأسرتها في وقت واحد نتيجة للظروف العصيبة التي مرت بها منذ سنوات طويلة ابان الحروب و الحصار الاقتصادي وصولا إلى يومنا الحاضر و تسيد الإرهاب على الشارع العراقي وما خلفه من مآس تحملتها المرأة بصبر قل نظيره بين نساء العالم الأخريات.
وتمنت عبد الوهاب أن تعود الابتسامة إلى شفاه المرأة العراقية وان تحصل على كامل حقوقها في الحياة كونها لا تقل شانا و مكانة عن نظيراتها في دول العالم المتحضر.
الشابة هند الطائي قالت لـ"طريق الشعب": مر قبل ايام عيد المرأة العالمي, و في العراق عادة ما يقتصر العيد على إقامة الفعاليات والندوات الخاصة بالمناسبة  دون الوصول إلى مكامن الأثر في هذه الاحتفالات، مؤكدة أنه من المفترض أن تتحول هذه الفعاليات والاحتفالات إلى مسيرات تقودها النساء الناشطات للمطالبة بجدية بحقوق المرأة والضغط باتجاه إنصاف المرأة التي عانت و لا زالت تعاني التهميش و الإقصاء.
وترى الطائي أن القوى المدنية الديمقراطية هي وحدها من يدعم مطالب المرأة اليوم في إقرار حقوقها الكاملة, مضيفة: لذلك أدعو جميع النساء إلى مساعدة أنفسهن للوصول إلى حقوقهن المشروعة من خلال التصويت في الانتخابات النيابية المقبلة لصالح قائمة القوى السياسية التي تؤمن بالمرأة كشريك للرجل لها نفس الحقوق و عليها نفس الواجبات.
تقول أم زهراء ( موظفة ) : أن مواصلة النضال لنيل الحقوق على كافة الصعد ينبغي أن يكون انطلاقا من الفعاليات والاحتفالات بعيد المرأة لإقرار أحقية المرأة في حياة كريمة بعيدا عن الانزواء خلف حجب العادات و التقاليد الاجتماعية المتخلفة التي جعلت المرأة كائنا مسلوب الإرادة و تابعا للرجل بشكل سلبي . أم زهراء أطلقت " هلهولة " أخرى بنكهة عراقية جميلة لكل نساء العالم وهن يحتفلن بيومهن العالمي .
مواقف النساء متباينة و تحديدا الناشطات النسويات اللواتي عبرن عن خيبة امل شديدة بسبب ان عيد المرأة العالمي هذا العام تزامن مع اقرار قانون الاحوال الشخصية الجعفري غير المنصف للمرأة. وتجد ناشطات وقانونيات ان القانون فيه الكثير من الدونية للمرأة لاسيما فيما يتعلق بتزويج القاصرات في سن التاسعة او دونه. فاضطرت العديد من المنظمات النسوية اعلان الحداد لحين إلغاء مشروع القانون الجعفري الذي يجدنه ايضا يكرّس للحالة المذهبية في العراق والخشية من ان تلجا طوائف أخرى الى إعداد صيغ لقوانين مماثلة له.

......................................
شهادات تقديرية في ذكرى تأسيس رابطة المرأة العراقية
 
انتصار الميالي
احتفت رابطة المرأة العراقية بمناسبة الذكرى 62 لتأسيسها يوم الاثنين 10 آذار 2014، وسط حضور جماهيري كبير و متميز لمجموعة من الشخصيات المدنية والوطنية اكتظت بهم قاعة جمعية الثقافة للجميع، استذكرت خلاله مآثر الرابطة وتاريخها النضالي ودورها البارز في الدفاع عن حقوق المرأة العراقية ولسنوات طوال طرزتها باقة رائعة من الشهيدات والمغيبات اللواتي وهبن حياتهن فداءً للحرية والانصاف و العدالة و المبادئ الانسانية.
فرغم الانتهاكات التي تواجهها المرأة اليوم من عنف و إرهاب و حرمان و اقرار قوانين تصادر المكتسبات التي حققتها الحركة النسوية وضمنتها المواثيق والمعاهدات الدولية، إلا ان الناشطات في رابطة المرأة قررن الاحتفال ردا على كل ذلك، ليضربن مثلا رائعا للارادة القوية التي تزرع و تبني وتغرس البسمة في كل مكان.
رابطة المرأة العراقية هذا العام قررت تكريم عدد من أنصارها  ممن ساهموا في دعم العملي الرابطي و النسوي بالشهادات التقديرية، كذلك تكريم عدد من الصحف والمواقع الالكترونية الصديقة المناصرة لقضايا المرأة وحقوقها مثل جريدة المدى وجريدة طريق الشعب وموقعي عينكاوا و تللسقف ومجموعة من المصورين والفنانين والزميلات العاملات في أدارة موقع رابطة المرأة العراقية ورائدات الحركة النسوية.
يذكر ان برنامج الحفل تضمن مشاركات شعرية و فعاليات لمكتبة الطفل في الثورة التابعة لرابطة المرأة العراقية و كلمات تهنئ المرأة بيومها العالمي وعدد من برقيات التهاني تخللته فقرات غنائية جميلة أحيتها الفنانة القديرة أمل خضير و هي تغني الاغاني العراقية الاصيلة على عزف الفنانين ستار الناصر وعلي حافظ.
 
 
.................................
اعتصام أمام السفارة العراقية في لندن
 
لندن - ثناء البصام
نظمت رابطة المرأة العراقية ـ فرع بريطانيا ـ اعتصاما أمام السفارة العراقية في لندن يوم الجمعة الموافق 14 آذار احتجاجا على القانون الجعفري للأحوال الشخصية الذي قدمه وزير العدل حسن الشمري الى مجلس الوزراء وتمت المصادقة عليه وتحويله الى البرلمان العراقي في مسعىً لاقراره. كان التجمع النسوي امام السفارة البريطانية خليطا من الناشطات في رابطة المرأة ممن خبرن معترك النضال طويلا، ونساء الجالية العراقية في العاصمة لندن أتى بهن حرصهن على سمعة الوطن وخوفهن على حقوقهن وحقوق اطفالهن، كذلك حضر الاعتصام عدد من الرجال المناصرين لحقوق المرأة والذين يرون في إقرار هذا القانون خطوة سلبية ونكوص على الديمقراطية، وانتهاكا صارخا لحقوق الطفولة.  كان هناك حضور فاعل للفتيات الشابات من بنات الجالية العراقية اللائي شاركن للمرة الاولى في اعتصام امام السفارة العراقية، وقد ذكرت الفتيات انهن من بيئات اجتماعية مختلفة ومن مختلف الطوائف العرقية والاثنية، الا ان شعورهن بانتهاك حقوق المرأة والطفل أثار غضبهن ودفعهن الى المشاركة بالاعتصام من منطلق انساني، حيث هتفن بحرقة واصرار ضد اقرار هذا القانون الجائر.
وقد سلمت السيدة ساجدة اموري رئيسة رابطة المرأة العراقية برفقة عضوات الهيئة الإدارية مذكرة رفض للقانون إلى سفير العراق في بريطانيا، الذي تسلمها مؤكدا أنه سيعمل على ايصالها إلى الجهات المختصة.
 
 
...................................
كلمة الصفحة ...
 
نجمة هلت بسماي.. بعيدچ يا يمة
 
حين سال عمر جدته ام جلاء (ام الشهداء) بعد التغيير ووقت محاكمة جلادي أولادها «جميلة، وصال إبراهيم، بشرى شلال» عما تريده منهم.. وماذا ستطلب من القاضي؟ إجابته بكل ما حملته الأمهات من طيبة ومحبة وصدق ووفاء: لست مجرمة لاقتص منهم، الا أنني اطلب منهم إرجاع فلذات كبدي، فقد اختطفوهم دون رجعة و لا رحمة بي وبهم وأعطوني بدلا عنهم براعم صغار (في إشارة الى اولاد بناتها الذين ربتهم هي لوحدها بعد إعدامهم ) علهم يستطيعوا إرجاع الماضي.
اما ام كفاح فقد نذرت نفسها حين علمت بنبأ اغتيال زوجها على يد خفافيش الظلام بعد 2003، لتكمل مسيرته النضالية وذلك بتنشئة ولدهما الوحيد وتربيته على نهج ابيه ، حتى يحمل مشعل الحرية بدلا عنه، زهدت بالدنيا وما فيها في سبيل عهد الوفاء الذي قطعته عند قبر رفيق دربها.
 فيما ام دريد  وام ديار قد انكسرتا حين اقتطع جزء من قلبيهما بعد استشهاد ولديهما من قبل القوى الإرهابية ابان الاحتقان الطائفي عامي 2006-2007، و لولا صبرهما و تحديهما لتلك القوى لانهما مؤمنتان بان الحياة اقوى من الموت و قوى الإرهاب، وواصلتا نضالهما من اجل تحقيق عالم جديد يعيش فيه الابناء بسلام وآمان .
تلك هي المرأة العراقية المعطاءة دون حدود او فواصل، الناهضة من كبوتها، الباسمة رغم الألم والمعاناة , الصابرة ، المتحدية رغم الصعاب، القوية، الصلبة رغم رياح الظلام العاتية ، تلك هي امي وام العراق.
لا تزال أمي قوية رغم الجراح التي لم تندمل بعد، ثائرة تزرع فينا الأمل بغدٍ جديد، بعد كل سنوات القهر والحرمان والاضطهاد والمطاردات والاعتقالات، ما  تزال أمي وكل الأمهات تواصل النضال من اجل غد مشرق لكل أجيال المستقبل.
اعتادت أمي مع إطلالة كل صباح ان تعد لنا وجبة الإفطار فنستيقظ على رائحة الشاي المهيل، لنستعد للذهاب الى مدارسنا، و لا زالت أمي ليومنا هذا هي من توقظنا وتجهز الإفطار. لا تزال امي زهرة بستان المحبة والحنان في حياتنا، و رغم اوجاع الزمن الغابر وظلم الجلادين، لا زال عطر الحنان يفوح من محياها، بل اكاد ان اشم طيب الارض في عبقها وشذا الورد من عطفها تلك هي امي، الام العراقية و ام وصال وجميلة و ام كفاح وديار ودريد وفرات ولينا وغيرهن كثيرات.
مع كل اشراقة شمس، أرى أمامي صورة لعنوان ورمز نضال، أراها تشرق فتملأ الكون ضياءً، والسماء صفاء … فتزامن عيدها مع حلول الربيع وتفتح الأزهار، تلازم آذار عنوان الخير والنماء والولادة الجديدة وعيد المرأة وعيد الام والربيع.
ماذا أهديك في عيدك  يا من جعلت حياتي مزدهرة بأجمل الأزهار، يا ست الحبايب.. يا  تغريدة عصفور العيد ووردة البنفسج في حقل الربيع، يا نجوم ويا سماء وأقمار وكواكب الحياة يا نور وضياء القلب.
لنهب الحياة لواهبة الحياة ونقدم أجمل الأزهار لأحلى وردة ربيع، لنحني أجلالا ونرفع قبعاتنا تحية لك يا أمي وأمهات العراق وبخاصة أمهات مدينة حلبجة، حيث تمر الذكرى الـ 26 على جريمة قصف المدينة الوديعة بالأسلحة الكيمياوية من قبل نظام الطاغية المقبور في 16 اذار .
«أجمل ثلاث نساء في العالم أمي وظلها وانعكاس مرآتها«
 جبران خليل جبران
 
سهاد ناجي
 
...........................................
 
 
حكاياتهن ...
 

هموم طالبة جامعية
(8)
لقد شاهدت الكثير من الأفلام العربية و قرأت العديد من القصص و الروايات التي تتحدث عن "الحب من أول نظرة"، و للحقيقة إنني لا أؤمن بهذه الحالة العاطفية، إذ كيف يمكن أن نسميه حبا بين شخصين ولم يتعرف أحدهما بشكل جيد على الأخر؟
ربما يمكن تسميته اعجابا أو انجذابا عاطفيا، وليس مثلما تتحدث به وصال، حيث أنها منذ دخولنا غرفتنا في القسم الداخلي وهي لا تكف الحديث عن عبد الله، و عندما اعترضت عليها قالت بشيء من الجدية غير المعهودة فيها قالت :
- ها من هسه بدت الغيرة.
- لا عزيزتي مو غيره ، بس انتي صديقتي و ما اريدچ  تعيشين بالوهم، هي كلها عشر دقائق مشه ويانه، شبساع حبيتيه و شعرتي بي يحبـﭻ و يموت عليـﭻ؟
- انتي ما شفتي نظراته ؟ و خاصة من سأل عن اسمي و گتله وصال، حسيت مثل شرارة كهربائية لسعت گلبي.
- هههه لعد ابقي بهاي الاوهام، و هاي انا اللي اگول عليچ وصال عدها تجربة ﭼبيرة بالحياة.
- لچ عيني الحب من اول نظرة يتجاوز كل التجارب و الخبرات.
و بينما أنا و وصال مستمرون بالنقاش حول هذا الموضوع، وهو في حقيقته لا يعدو أكثر من نقاش عقيم، وإذا بصوت جرس الموبايل يرن، ومن الرقم عرفت انه أبن عمي عبد الله.
- هلو حنان..ها وصلتن للقسم الداخلي، ردت أطمئن عليچن
- بلي عبد الله وصلنه
- طيب سلمي لي على صديقتچ وصال.
و قبل أن اجيب على جملته الاخيرة، تلقفت وصال التلفون من يدي، و بدأت بحديث معه عن موعد سفره في الغد، و كم يستغرق وقت السفر، و اسئلة أخرى ليس لها علاقة باللقاء العابر، وقبل أن تتمنى له سلامة الوصول ذكرت له رقم هاتفها ووعدته أن تأخذ رقمه مني، و هذا ما جعلني حقا أن اميز بين الحب وبين الجنون.
هل من المعقول أن يكون الحب بهذه اللهفة و الشوق العارم؟ ربما.. ولكن بالنسبة لي اعتقده ضرب من "الخبال" البشري، أو هو في حقيقته لا يعدو إلا تعويض نقص ما في حیاة الإنسان !
 
حنان عبد الحسين
 
 
 
.....................................
نشاطات رابطة المرأة العراقية في الداخل والخارج

في ذي قار.. وقفة احتجاج ضد "الأحوال الجعفري" 
 
الناصرية - طريق الشعب
نظمت مجموعة من منظمات المجتمع المدني في محافظة ذي قار وقفة احتجاج واستنكار للقانون الجعفري الذي اقره مجلس الوزراء مؤخرا، و ذلك يوم الجمعة 14 آذار 2014 في ساحة الحبوبي .
شاركت بالوقفة الاحتجاجية رابطة المرأة العراقية- فرع ذي قار  حيث حملت الرابطيات لافتات تشير لرفض القانون الطائفي الذي يعمق الشرخ الطائفي في المجتمع العراقي و يؤدي الى تفتت الاسرة اجتماعيا.
وعدن المشاركات بالوقفة القانون بالقرار البائس الذي يقف بالضد من حرية أطفال العراق و يعمل على مصادرة حقوقهم الانسانية المشروعة.
يذكر أن مجلس الوزراء العراقي وافق في جلسته التي عقدها، في (25 من شباط 2014)، على مشروع قانون الأحوال الجعفري الذي قدمه وزير العدل حسن الشمري، وأحاله إلى مجلس النواب.
 
حفل في حي العامل
 
بمناسبة الثامن من آذار عيد المرأة العالمي اقامت اعدادية العامل  في حي العامل ببغداد احتفالية كبيرة بالمناسبة. حضر الحفل أولياء امور الطلبة من الامهات و الآباء، وكانت من ضمن المدعوات للحفل المقام رابطة المرأة العراقية تمتلث بالناشطة في رابطة المرأة سهيلة الاعسم التي قدمت شكرها للدعوة والمبادرة الجملية من قبل المعلمات وادارة المدرسة، و تمنت ان تتكرر الدعوة في الفعاليات القادمة.
كما قدمت تحايا الرابطة وتهنئتها الى المرأة العراقية بشكل عام و الى كل مدرسات ومشرفات المدرسة بشكل خاص، ابتدأ الحفل بتحية مدير المدرسة و تهنئة الادارة الى المدرسات و المشرفات بمناسبة عيد المرأة العالمي. تضمنت فقرات الحفل القاء الكلمات الوطنية التي تشيد بحب الوطن و حريته، و بعدها فقرة القاء الشعر الحر و الشعبي ليتم تقديم مسرحية ابطالها من طلبة الاعدادية، واختتم الحفل بالاغاني الوطنية، و توزيع الورود على المدعوات في الحفل من اولياء امور الطلبة و المدرسات و المشرفات .
 
احتفال آخر في بودابست
 
أقامت رابطة الجالية العراقية في دولة المجر، احتفالا بمناسبة عيد المرأة العالمي، حضره قنصل السفارة العراقية في المجر السيد مزاحم الشمري. افتتح ستار الريحاني الاحتفال ببيت شعر للجواهري الكبير يحي به المرأة العراقية. ثم أعطى الفرصة للسيد كاوة بالقاء كلمة الجالية التي استهلها بتقديم التهاني للمرأة العراقية بعيدها، مشيدا بنضالاتها و ما قدمته من تضحيات في مسيرة النضال البطولي لشعبنا من أجل غد أفضل، يزاول به أفراد الشعب استحقاقاته الوطنية، ثم قرأت السيدة باسمة كمال الدين بيان رابطة المرأة العراقية بمناسبة الثامن من آذار الذي أشار أن هذا الاحتفال يصادف أيضا عيد ميلاد رابطة المرأة العراقية الثاني و الستين، و القيت في الاحتفال تحية الاتحاد الوطني الكردستاني التي هنأت المرأة العراقية بهذا اليوم الذي يخلد فيه وحدة النساء العراقيات من العرب و اﻷكراد و سائر مكونات المجتمع العراقي و باركت سعيهن لانتزاع حقوقهن التي تهضم بإجراءات و قوانين تجانب روح العصر. هذا وقدم رئيس الجالية عبد الواحد وردة لكل رابطية، وسط فرح و اعتزاز المجتمعين بهذا اليوم الذي أضحى الاحتفال به تقليدا للرابطة و الجالية العراقية في المجر .
 
مهرجان في سدني
 
مع أجمل الكلمات و أحلى الألحان انطلقت فعاليات المهرجان الكبير الذي أقامه التيار الديمقراطي العراقي في أستراليا / لجنة المرأة، مساء يوم السبت الماضي  بمناسبة الثامن من آذار يوم المرأة العالمي، إذ غصت قاعة الحفل بأعداد كبيرة من بنات و أبناء الجالية العراقية و العربية.
في بداية الحفل رحبت عريف الحفل الزميلة ندى الصفار بالأستاذ هافال عزيز ممثل حكومة إقليم كوردستان والسيدات والسادة ممثلي التنظيمات السياسية و الاجتماعية و ممثلي المؤسسات الإعلامية و جميع الحضور الكريم، ثم الوقوف دقيقة حداد على أرواح شهيدات الحركة النسوية العالمية و العراقية اللواتي ضحين بأرواحهنّ في سبيل العدالة والمساواة ومقارعة الظلم و الطغيان و على أرواح شهداء الحركة الوطنية و الديمقراطية العراقية بمصاحبة النشيدين الوطنيين الأسترالي و العراقي.
بعدها القى الزميل المنسق المناوب للتيار الديمقراطي العراقي في استراليا صبحي مبارك كلمة قصيرة رحب فيها بالضيوف و الحضور و قدمّ التهاني الحارة إلى المرأة العراقية و إلى نساء العالم بهذا اليوم الذي يعتبر ليس يوماً للاحتفال فقط و أنما يوماً لتجديد النضال في سبيل حقوق المرأة، و يوماً للتظاهر و الاستنكار ضد سلب حقوق المرأة في أي مكان. ألقيت بعدها كلمات للجنة المرأة في التيار الديمقراطي العراقي في استراليا, و بيان  رابطة المرأة العراقية � المركز في بغداد. و كلمة المتطوعين في جمعية الصابئة المندائيين .
بعد الانتهاء من إلقاء الكلمات و البرقيات بدأت فترة الغناء و الطرب الاصيل قدمها المطربين الشابين وجدي العاشق و صلاح البغدادي بمصاحبة فرقة النجوم الذهبية الموسيقية و العازفين الشابين عامر الصالحي و أسامة الصالحي, كما تخلل الحفل قراءة للشعر الشعبي قدمتها الزميلة سمارة الخميسي .

ص11
 
مجلة الشطرنج العراقية
عدد جديد حافل بالموضوعات الشيقة
 
 
عن الاتحاد العراقي للشطرنج صدر العدد الجديد من مجلة "الشطرنج العراقية" وهي مجلة رياضية عريقة متخصصة. صدرت اعدادها الاولى منذ سبعينات القرن الماضي، واعاد اتحاد الشطرنج العراقي اصدارها بحلتها الجديدة منذ بدء العام الحالي. تضمن العدد الجديد الكثير من الموضوعات الشيقة والمفيدة على صعيد لعبة الشطرنج ودروسها وبطولاتها وتاريخها. من تلك الموضوعات لقاء مع بطلة العرب والعراق اللاعبة الشطرنجية دلباك اسماعيل، وتغطية موسعة لبطولة العالم للفئات التي جرت مؤخراً في دولة الامارات العربية، وتقرير آخر عن افتتاح دوري اندية ال?راق بالشطرنج، وتحقيق خاص عن نادي القادسية المتخصص بلعبة الشطرنج، وموضوعات مختلفة عديدة سلطت الاضواء على ابطال اللعبة العالميين امثال: كابابلانكا وبوبي فيشر، وجوديث بولغار، كما تضمن العدد بحثاً فقهياً بشأن الشطرنج في آراء الفقهاء المسلمين، وغيرها العديد من الموضوعات المنوعة الاخرى.
 
*************
 
اليوم دورة صقل لمدربي الاثقال
 
بغداد - سيف المالكي*
أعلن الاتحاد العراقي المركزي لرفع الأثقال أنه سينظم اليوم الثلاثاء دورة صقل لتصنيف المدربين والتي تضيفها القاعة الكبرى لكلية التربية الرياضية في الجادرية على مدى ثلاثة أيام ويحاضر فيها أساتذة متخصصون لأختيار المدربين المصنفين للمشاركة في الدورة التصنيفية التي ستقام في الصين نهاية العام الحالي. وقال أمين سر اتحاد رفع الأثقال د. مصطفى صالح: أن أتحاده وبتشكيلته الجديدة دأب على أرساء أسس سليمة وعلمية للأرتقاء بواقع المدربين العاملين في لعبة قاهري الحديد وهو ما دعانا لأقامة دورة صقل لتصنيف المدربين والتي ستشهد ?شاركة مدربي المنتخبات الوطنية فضلاً عن المدربين المرافقين للمنتخبات في مشاركاته الخارجية ممن يصل عددهم الى 20 مدرباً والتي ستنطلق صباح اليوم الثلاثاء في القاعة الكبرى لكلية التربية الرياضية في الجادرية. وبين: ان الدورة التي ستقام على مدى ثلاثة أيام يحاضر فيها أساتذة متخصصون في كليات التربية الرياضية وهم د. وديع ياسين ود. هويدة حميد وعلي احمد وشاكر الشيخلي ود. مصطفى صالح ود. حسين علي حسين وستشهد ألقاء محاضرات مكثفة ومن بعدها أقامة أمتحان خاص لأختيار المدربين المصنفين للمشاركة في الدورة التصنيفية التي ستقام ?ي الصين نهاية العام الحالي، مؤكداً أن الهدف من الدورة هو لوضع أسس ومعايير لتصنيف المدربين والأرتقاء بواقعهم الفني والتدريبي مما يعود بالنفع على اللعبة وهذا هو من أساسيات عمل الهيئة الادارية الجديدة للأتحاد.
ــــــــــــــــــ
* المنسق الاعلامي لاتحاد رفع الأثقال
 
اتحاد الهوكي: 60 لاعباً شاركوا في دورة مكثفة
 
وكالات
أعلن الاتحاد العراقي المركزي للهوكي عن اقامته دورة تعليمية مكثفة شارك بها 60 لاعباً. وقال أمين سر اتحاد اللعبة اسماعيل عبد زيد، ان "الاتحاد أقام دورة تعليمية مكثفة بلعبة الهوكي العشبي على ملاعب نادي الشعلة الرياضي بمشاركة ما يقارب من 60 لاعباً". واضاف ان "اللاعبين قسموا الى أربع مجاميع، وأغلبهم من طلاب كليات التربية الرياضية"، مبينا "وزعت على اللاعبين خلال الدورة التعليمية نسخ من القانون الخاص باللعبة، ونسخ من الكراس التعريفي الذي يحتوي على أهم المهارات الاساسية باللعبة فضلا عن انواع الضربات". واشار عبد زي? الى ان "أعضاء الاتحاد رفدوا اللاعبين بتجهيزات رياضية خاصة باللعبة". يشار الى ان الاتحاد الدولي للهوكي وافق على انضمام الاتحاد العراقي للعبة اليه.
 
اتحاد الطاولة يحدد مواعيد نشاطاته 
 
وكالات
اكد رئيس الاتحاد العراقي لكرة الطاولة كاظم خزعل ان اتحاده حدد يوم السابع عشر من شهر ايلول المقبل موعدا لانطلاق منافسات بطولة العراق الدولية باللعبة في محافظة دهوك على ان تستمر المنافسات حتى الثاني والعشرين من الشهر ذاته وبمشاركة ما لا يقل عن ثمانية منتخبات منها الصين والسويد وايران ومصر. وقال خزعل " ان اتحاد اللعبة تلقى دعوة رسمية من الاتحاد العربي لكرة الطاولة وذلك من اجل المشاركة في منافسات بطولة الاندية للرجال والنساء التي من المقرر ان تقام في المغرب خلال شهر ايلول المقبل وبمشاركة عدد كبير من الاندية من?مختلف الدول العربية. واضاف سيشارك العراق في البطولة العربية بأربعة اندية وبواقع ناديين في منافسات الرجال، ومثلهما في منافسات النساء. وتابع ان الاتحاد وافق على المشاركة في بطولة العالم للرجال والنساء التي من المزمع ان تقام في العاصمة اليابانية طوكيو ما بين الثامن والعشرين من شهر نيسان والخامس من شهر ايار المقبلين، اذ سيشارك العراق بأربعة لاعبين وثلاث لاعبات على ان تتم تسميتهم في وقت لاحق من قبل مدرب المنتخب حكمت جواد، فيما سيترأس الوفد المشارك في المنافسات العالمية امين سر الاتحاد عباس وحيد.
 
 
 
**************
 
الرائد السلوي جودت كاظم وحديث الذكريات
 
 
احلام عبد الكريم
شخصية رياضية سلوية معروفة عاش معها منذ الصغر ومدربا بعد الاعتزال وحصل على شهادات تدريبية دولية من خارج وداخل القطر وبعد كل هذا وذاك فقد توجه الى العمل الإداري كرئيس نادي الرافدين وفيه قدم كل إمكانياته الفنية والادارية ووقتها أصبح نادي الرافدين الرياضي في الديوانية من ابرز الأندية الرياضية على عموم القطر وفي عدد من الألعاب المنظمة والألعاب الفردية..
 
قدم الكثير للرياضة عبر فترة زمنية طويلة رياضيا محبوبا وإداريا ناجحا ولاعبا مميزا لمنتخب المحافظة بكرة السلة وعلى الرغم من هذا العطاء فأنه لم ينقطع عن خدمة الرياضة وكرة السلة بالذات عن طريق حضوره المستمر في اللقاءات والسباقات الرياضية في المحافظة لا يتردد أن يقول أنه وطني وتعرض الى مضايقات النظام السابق بدون أن يكترث الى ما واجه من مصاعب..
أنه جودت شنين ولنا معه هذا اللقاء...
 
كيف ترون الواقع الرياضي الآن وخصوصا السلوي؟
 
الواقع السلوي يختلف كثيرا عما كنا عليه سابقا أذا أردت أن تقول عن الملاعب فكنا نلعب في ملعب مدرسة الأرشاد الابتدائية وبدون انارة نتدرب على أرضية ترابية ولم يكن هناك ناد أو منتخب يستطيع أن يجاري فريقنا بكرة السلة لم يكن لدينا قاعة مغلقة.. أما الأن فهناك القاعات والدوري والمبالغ كلها متوفرة ولكن مع الأسف لا يوجد لاعبون.. اقول ما فائدة الملاعب بدون لاعبين؟
 
افتتحت في الفترة الأخيرة قاعات نموذجية كيف ترى الأمور؟
 
أنه حلم كل لاعب أن يرى ملاعب نموذجية تتوفر فيها كل المواصفات أذن أنه أمر رائع ولكن لابد وأن يكون هناك رعاية وأشراف وأدارة جيدة لهذه الملاعب..علينا أن نوفر الاهتمام الكامل لهذه الملاعب بعد فترة سنرى هذه القاعات وهذه الملاعب تتحول الى أنقاض وأن تكون هناك ادامة مستمرة وجهاز أداري يشرف عليها كذلك مدربون وبمستويات فنية جيدة يشرفون على الفرق وخصوصا الناشئة لا تستطيع أن نبني فرقاً متقدمة دون أن يكون لديك مدربون كفوئون أنها طريقة العمل والتطور الصحيح...
 
هل يمكن العودة  بمستوى كرة السلة في الديوانية الى سابق عهدها؟
 
الاستنساخ صعب ولكن أن تتطور عما كانت عليه سابقا أمر صعب المواهب تظهر وتنمو وتتطور نتيجة التدريب والاهتمام لذا لابد أن تعرف هذه الحقيقة كرة السلة تختلف عن باقي الالعاب المنظمة الاخرى حيث لابد أن تكون هناك مواصفات خاصة بلاعب كرة السلة كالطول مثلا أو الرشاقة.
المدربون لابد لهم أن يعرفوا هذه الأمور ثم علينا احتضان المواهب وصقلها بالتدريب المستمر مع توفر الرعاية والاهتمام ليكونوا لاعبين مميزين..
 
ماهو انطباعكم الشخصي الأن؟
 
بصراحة أقول أن هناك شيئين أثرا في حياتي الشخصية وبوضوح الأول السياسة وما عشته في أيام النظام السابق وما قدمته لم أندم عليه وقد أفتخر بسرد ما كنت أقدمه في هذا الجانب..
والثاني الرياضة وكرة السلة بالذات الأيام والليالي كانت تمر ونحن نخدم كرة السلة والرياضة عندما اعيد شريط الذكريات أقول هل استطيع أن أقدم لو اعيدت الحياة الى الخلف...الأمر صعب ومع ذلك فأنني الأن في خريف العمر والسبب اني أنصرمت واتلفت الأن وأرى كل هذا الورث أنه لأبنائي وعائلتي وأنا فخور بذلك.
وشكرا لجريدة "طريق الشعب" ولو جاء اللقاء متأخراً بعض الشيء أنتم أهلي وأحبتي وأنا فرح بكم.
 
 
**************
 
 ريال مدريد يعرض إنتقال كاسياس الى سان جرمان مقابل قدوم فيراتي
وكالات
ذكرت تقارير إسبانية أن إدارة ريال مدريد الإسباني لاتزال تأمل في التعاقد مع لاعب الوسط الإيطالي ماركو فيراتي لاعب باريس سان جرمان الفرنسي ، وذلك من خلال تقديمها لصفقة لاعبين تبادلية ، ينتقل بموجبها الحارس الإسباني إيكر كاسياس لصفوف النادي الباريسي على أن ينتقل فيراتي لصفوف النادي الملكي . وكشفت صحيفة  "الباييس " الإسبانية  إن إدارة ريال مدريد لاتزال تتمسك ببصيص من الأمل للتعاقد مع متوسط ميدان باريس سان جيرمان الإيطالي ماركو فيراتي رغم تمديد عقده في النادي الباريسي لسنوات إضافية. وبحسب الصحيفة الإسبانية فان ?لرئيس بيريز والمدرب انشيلوتي يراهنان على السرية في اتمام صفقة فيراتي تخوفا من إفشالها من قبل أي جهة آخر سواء من وسائل الاعلام أو الأندية الأوروبية أو تفادياً على الأقل برفع سعره لمستوى خيالي يرهق خزينة النادي الملكي ، قد يصل لحدود الـ 50 مليون يورو.
وتتوقع الصحيفة ان يكثف مسؤولي الريال من مساعيهم لضم فيراتي خاصة في حال فشلت محاولاتهم لضم الفرنسي بول بوغبا نجم يوفنتوس، ولان بيريز يخطط لإبرام صفقات تفوق الإمكانيات المالية لناديه، ذلك فإن نظام المقايضة سيجنبه دفع تكاليف إضافية .
 
 
**************
 
الصحف الإسبانية تتغنى بميسي الهداف التاريخي لبرشلونة
 
وكالات
أثنت غالبية الصحف الإسبانية بما فيها المدريدية على النجم الارجنتيني ليونيل ميسي، وأبرزت إنجاز نجم برشلونة بتحطيم الرقم القياسي لعدد الأهداف المسجل باسم الأسطورة باولينو الكانترا.
وأصبح النجم الأرجنتيني، الهداف التاريخي للنادي الكاتالوني في كافة المسابقات بما فيها الودية برصيد 371 هدفا، بعد ثلاثيته التاريخية التي سجلها خلال فوز فريقه الساحق على أوساسونا بسباعية نظيفة في الجولة 28 من الليغا الإسبانية.
ونقلت صحيفة "سبورت" الكاتالونية على لسان النجم الأرجنتيني أنه سعيد بتحطيم الرقم القياسي لباولينو الكانترا المهاجم السابق لبرشلونة والذي كان يعتبر أفضل هداف في تاريخ النادي الكاتالونين كما أشارت الصحيفة إلى أن مع ميسي كل شيء ممكن، وكل شيء يبدو أسها.
وأشارت الصحيفة الى أن ميسي الذي أصبح اللاعب الافضل بـ 271 هدفا صرح أنه يريد الاعتزال في برشلونة وسيظل مع النادي طالما أراد ذلك المشجعون.
أما صحيفة "ماركا" المقربة من ريال مدريد فقد كتبت بأن ميسي أفضل هداف في برشلونة ب 271 هدف، وأشارت الى أن ميسي بعمر السادسة والعشرين تجاوز الرقم القياسي للأسطورة باولينو الكانترا، وأن الأمر تتطلب منه فقط عشر سنوات، نظرا الى أن اللاعب الأرجنتيني انخرط في صفوف الفريق الأول لبرشلونة عام 2004.
أما صحيفة "أس" المدريدية الاخرى فقد فقد قالت بأن ميسي أصبح هداف برشلونة التاريخي بعد 400 مباراة خاضها الفريق الكاتالوني وذلك اثر تسجيله الهاتريك أمام أوساسونا.
كما نقلت الصحيفة تعليق رئيس النادي الكاتالوني جوزيب ماريا بارثوميو على إنجاز ميسي حيث غرد عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي قائلا: "دعونا نستمتع مع أفضل لاعب في العالم بسبب تجاوزه اليوم أسطورة اخرى " الكانتارا " هداف النادي، ألف مبروك ليو".
ونقلت أيضا تصريحات مدافع الفريق الشاب مارك بارترا الذي علق على ميسي قائلا: "ميسي لم يترك لنا مانقوله، انه مذهل على نحو متزايد وانه يريد كسر السجلات و لن يتوقف عن ذلك".
 
**************
 
ديوكوفيتش يتوج بلقبه الثالث في دورة أنديان ويلز الأمريكية
 
وكالات
احرز الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثانيا لقبه الثالث في دورة انديان ويلز الاميركية الدولية في كرة المضرب، اولى دورات الالف نقطة للماسترز، اثر فوزه على السويسري روجيه فيدرر السابع 3-6 و6-3 و7-6 (7-3) في المباراة النهائية. وكان ديوكوفيتش توج بطلا لهذه الدورة عامي 2008 و2011. واللقب هو الاول هذا العام لديوكوفيتش بعد ان فقد لقبين حتى الان، الاول في بطولة استراليا المفتوحة في كانون الثاني الماضي حين سقط امام السويسري ستانيسلاف فافرينكا في نصف النهائي، والثاني في دورة دبي حيث خسر امام فيدرر بالذات في دور الاربعة?ايضا قبل نحو اسبوعين.
 
 
**************
 
النجم الأرجنتيني يحصل على 23 مليوناً سنوياً من بيع صوره الإعلانية
برشلونة يطالب ميسي بنفس سخاء رونالدو إعلانياً من أجل تجديد عقده
 
 
وكالات
يبدو أنّ تجديد عقد النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي مع فريقه برشلونة الإسباني لن يكون في المستقبل القريب وقد يضطر الطرفان لوضع حد لعلاقتهما بسبب الشروط شبه التعجيزية التي يريد المفاوضون وضعها ضمن بنود العقد الجديد. ويطالب ميسي براتب يقدر، حسب مصادر عدة ب22 مليون يورو في السنة، ما يجعله بمثابة اللاعب الأعلى أجراً في العالم، أي أفضل من غريمه التقليدي البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي يتقاضى 18 مليون سنوياً من نادي ريال مدريد الإسباني. مع العلم أنّ راتب المهاجم الأرجنتيني يقدر حالياً ب13.5 مليون يورو في السنة. وقد?أبدت إدارة نادي برشلونة استعدادها لقبول المطالب المالية المتعلقة بقيمة الراتب السنوي الضخم ولكنها ربطت حسم الأمر بقيام ميسي ببعض التنازلات والتضحيات فيما يتعلق بنسبة القيمة المالية التي يتحصل عليها النادي من بيع اللاعب لصوره التجارية وفسخ العقود التي تربطه ببعض الشركات التي تعتبر منافسة لرعاة الفريق الكاتالوني. وأفادت صحيفة "ماركا "الإسبانية أن ميسي يكسب 23 مليون سنوياً من بيع صورته الإشهارية  لـ 8 شركات راعية، ولكن نادي برشلونة لا يحصل منها على أي نسبة، وذلك على عكس غريمه التقليدي البرتغالي كريستيانو رونا?دو الذي يمنح لناديه ريال مدريد نسبة معتبرة من الأرباح التي يجنيها من بيع صوره التجارية، وهو الأمر الذي جعل إدارة النادي الملكي ترضخ لشروطه، في الصيف الماضي، برفع راتبه السنوي إلى 18 مليون يورو.
وقدمت الصحيفة "المدريدية" بعض الأرقام عن العقود التجارية لليونيل ميسي، فذكرت أن شركة "أديداس" للألبسة الرياضية تدفع للنجم الأرجنتيني 8 ملايين يورو في السنة. وأنّ شركة " الخطوط الجوية التركية" تمنحه 1.5 مليون يورو سنوياً منذ عام 2012 بعقد ينتهي في سنة 2015. وتطالب إدارة نادي برشلونة من وكلاء اللاعب ميسي، بقيادة والده خورخي، فسخ العقد مع شركة الطيران التركية لأنّه يتعارض مع عقد النادي مع الراعي الرئيس للفريق، أي " مؤسسة قطر للاستثمار" وفرعها "الخطوط الجوية القطرية".
ونفس المشكل سيحدث عندما يتعاقد نادي برشلونة رسمياً مع شركة "نوكيا" للهاتف المحمول، حيث سيطلب من ميسي فسخ تعاقده الحالي مع شركة "سامسونغ" التي تنشط في نفس المجال. ومن المؤكد أنّه في حال تعنت أحد الطرفين و رفضه للتنازلات فإنّ تجديد عقد ميسي مع برشلونة،الذي سينتهي رسمياً في يونيو 2018، لن يتم  وقد يلجأ النادي الكاتالوني لبيع "جوهرته" في الصيف القادم، خاصة في ظل استعداد بعض الأندية على غرار باريس سان جيرمان الفرنسي ومانشستر سيتي الإنكليزي لدفع قيمة الشرط الجزائي التي يتضمنه العقد الحالي لميسي والمقدرة بـ  250 ?ليون يورو.
 
 
 
**************************
ص 12
الأغنية السياسية..!
 
.. في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، شدّتنا كثيرا أغاني الشيخ امام من اشعار احمد فؤاد نجم، واصبح تداولها واسعاً بين الناس وبخاصة المحرومين الذين يعانون الأضطهاد السياسي والعوز المادي. وقد انتشر تداولها من خلال تبادل الكاسيتات الشائعة يومذاك. وكانت هذه الاغاني تشكل جزءا هاما من فقرات الجلسات والسهرات في البيوت العراقية، وكانت أيضا، تعد كمنشورات سياسية تحريضية ضد الأنظمة المستبدة. وفعلا تعرّض كل من الشيخ امام وأحمد فؤاد نجم للاعتقال مرات عديدة بسبب فاعلية هذه الاغاني وتأثيرها التحريضي من أجل حياة أنقى وأرقى? وصودرت كذلك دواوين أحمد فؤاد نجم التي تضم هذه الأغاني (بلدي وحبيبتي، بيان هام، إصح يامصر).
لقد تضافرت جهود الشاعر والملحن والمغني في التأسيس لأغنية سياسية في مصر، إمتد تأثيرها الى البلدان العربية الأخرى. وكان العراق اكثر هذه البلدان تلقياً ومجاراة لها، فنشأت حركة تأسيس أولية لأغنية سياسية عراقية في الفترة 1973- 1976 حيث الاستقرار السياسي النسبي- على أيدي بعض الملحنين (جعفر حسن، كمال السيد، حميد البصري، وغيرهم). وقد لاقت تفاعلا جماهيريا واسعا، وكانت ساحات وحدائق جمعية الفنانين التشكيليين ونقابة الفنانين تزدحم بالجمهور عندما كانت تحتضن المهرجانات التي تقام لهذه الأغنية. وبالرغم من ان بغداد كانت ال?ركز الاول لنشأة الأغنية السياسية، إلا ان التأثير امتد الى بقية المدن العراقية.
 وقد ارتبطت الأغنية السياسية العراقية بالحزب الشيوعي العراقي المجيد، نشأة وممارسة وتماساً بأنشطته الثقافية الجماهيرية، حتى ان الشعراء والملحنين والمؤدين كانوا جميعا من بين صفوفه. وقد اتسع تداول هذه الأغاني  حتى كادت ان تكون بديلا عن الغناء العاطفي، مما جعل النظام السابق يتحسس كثيرا ويتحسب اكثر لهذا النشاط الجديد.
 وبعد عام 1978 انحسرت هذه الاغاني داخل العراق بعد ان تعرض الحزب الى الهجمة الشرسة، لكنها تواصلت في المنافي. وكم كنا نستطير فرحا حينما نسمعها من بعض الاذاعات وكأننا في الساحة ذاتها.
 إن الحاجات السياسية والاجتماعية والذوقية والضرورة الفنية الابداعية، تدعونا لأن نفكر من جديد بأحياء أنشطة الأغنية السياسية سيما ونحن نعيش عشيّات الذكرى الثمانين لميلاد الحزب العظيم. وبالعراقي، أروي هذه الحكاية الواقعية والتي كنا فيها نحوّر ما هو غناء عاطفي الى ما يشبه الغناء السياسي الدال، فقد كنت والقاص كاظم الجماسي في جلسة ودية في نادي الأدباء خلال سنوات الحصار. وبعد اكتمال اشراقات الروح، كنّا نردد وبهدوء استهلالا غنائيا شعبيا «نعله إعله بيّه الـكَال الأسمر مو حلو» وعند خروجنا من النادي  بعد منتصف الليل،?تطور موقفنا الغنائي وتحول الى (ردح) على طول الشارع بصوتٍ، وبقصدية واضحة نردد «نعله إعله بيّه الـكَال الأحمر مو حلو..!» وأرى اننا قد نجونا من أن نكون صيدا كان سهلا عليهم..!
 
ريسان الخزعلي
 

*******
طارق الشبلي.. وداعا!
 
 
البصرة – طريق الشعب، وكالات
توفي امس الاثنين الملحن البصريّ المعروف طارق الشبلي عن عمر ناهز الــ 75 عاما، بعد معاناة مع المرض.
وكانت أوساط ثقافية وفنية قد طالبت الحكومة في وقت سابق برعاية الفنان والتكفل بعلاجه، لما له من دور في تحديث الفن العراقي.
وطارق الشبلي ولد في البصرة عام 1939، ويعتبره النقاد الموسيقيون أحد أبرز الملحنين من جيل الستينيات والسبعينيات، أو ما يطلقون عليه جيل "الريادة" الذي خلق أشكالا غنائية جديدة وقوالب موسيقية حديثة، تمردت على الاسلوب السائد والمعروف في العراق.
بدأ الشبلي مشواره الفني كعازف على آلة الكمان ضمن الفرق البصرية منذ عام 1956، وعمل في فرقة الموانئ عام 1971 وفرقة تلفزيون البصرة، وكان له طريق للشهرة مع الفنان سعدون جابر في أغنية "الصفصاف".
وقد حصل على العديد من الجوائز باعتباره رائدا من رواد الموسيقى العراقية المعاصرة، وغنى له العديد من المطربين العراقيين امثال محمد الشامي بأغنية " يفر بيه هو المحبوب"، ورياض أحمد بأغنيتين " أكول الله على العايل" و"واجب بالروح أشريك"، وسيتا هوكوبيان ..بأغاني " بهيده "، و" شوكي"، " و" يدنيا لالي "، و"مثل نجمه وكمر"، وصلاح عبد الغفور بأغنية "لا تلوموني".
 
 
******
فهد الصكر يقيم "بغداد في ذاكرتي"
 

بغداد – طريق الشعب
يقيم الفنان التشكيلي فهد الصكر، صباح الجمعة المقبلة، معرضه الشخصي الثالث الموسوم "بغداد في ذاكرتي"، المكرس لتصوير التراث والشناشيل الآيلة للسقوط على صفائح النحاس.
يقام المعرض على قاعة المركز الثقافي البغدادي في شارع المتنبي.
 
 
*******
«الجوكر»  نقيب النُقَباء ..!
 
ممتن أنا لأستاذي الجليل الدكتور فرحان باقر أمد الله في عمره، لان العنوان الذي وسم به مذكراته الشخصية التي صدرت قبل سنوات: « حكيم الحكام من قاسم الى صدام» أوحى لي بعنوان هذا العمود. أستاذنا قصد بالحكام رؤساء العراق الذين كان طبيبا شخصيا لهم، خصوصا الزعيم عبد الكريم قاسم و أحمد حسن البكر.
يبدو ان واحدة من حِكم حكامنا بعد التغيير في 2003 هي موقفهم السلبي من العمل النقابي و المهني عموما. و هناك الكثير من الشواهد و المواقف التي تؤكد ذلك، بدءا من القرارالذي جمد نشاط الهيئات النقابية التي كانت قائمة، و لجنة القرار رقم 3 لسنة 2004، وصولا الى  الاحتفاظ بكل قرارات «مجلس قيادة الثورة» المنحل التي تقيد العمل النقابي، مرورا بالقرار المجحف رقم 8750  ، الذي جمد السيد الجعفري بموجبه أموال النقابات، تدخلات أطراف حزبية حاكمة و محاولاتها للتزوير و الترهيب.
واقترن بهذا الموقف السلبي الحكومي من العمل النقابي موقف آخر مثير للتندر والسخرية، عبرعن ازدواجية موقف الحكومة وتعاملها الانتقائي مع الهيئات التي تم انتخابها.
هناك نقيب مقرب من حزب حاكم، وهذا النقيب المدلل ينفرد دون غيره من رؤساء النقابات الاخرى بحضور المؤتمرات الرسمية و شبه الرسمية، كذلك يكاد لا يخلو نشاط لسفارة او مكتب منظمة دولية في بغداد من حضوره، و على الدوام يكون مقعده محجوزاً  الى جانب  مسؤولين كبار في الدولة! و ظهر في مناسبات الى جانب رئيس الوزاء يوشوش في اذنه، ليوحي للحضور مدى قرب السيد النقيب من السيد الرئيس..!
السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو: لماذا هذا النقيب بعينه ولوحده يحتل هذه الحظوة لدى مسؤولين كبار في الحكومة من بين عموم النقباء ورؤساء الاتحادات المهنية في العراق الذين يزيد عددهم على 50 نقيبا ؟
 فبدلا من حضور نقيب المحامين او الحقوقيين مؤتمرا حكوميا عن حقوق الانسان مثلا، يتصدر صاحبنا « حكيم الحكام» المشهد. وحين يكون النشاط خاصا  بالمبادرة الزراعية او خطط التنمية او اصلاح النظام التعليمي، نرى صاحبنا «الجوكر»  «يكش» نقباء الزراعة والمهندسين والمعلمين و يتصدر الجلسات. دع عنك صولاته وجولاته في الفعاليات والمؤتمرات الرسمية الاخرى التي تنظم حول «الارهاب والكباب» والمرأة والبيئة والطاقة وغيرها الكثير..! والأَمرُ من ذلك ان صاحبنا المعروف  للجميع بانه من رهط النظام السابق، يُدعى الى حضور فعاليات تقام عن ا?مقابر الجماعية والشهداء والسجناء السياسيين !
ان التساؤل المقترن بالسخرية أمام هذه الميلودراما هو: ما سر «البازباند» الذي يحمله «نقيب النقباء» كي تفتح امامه لوحده الابواب الموصدة بوجه نقباء و رؤساء اتحادات آخرين؟
ساترك لكم اكتشاف سر حظوة صاحبنا، و من يفوز منكم دون الاستعانة بصديق أو بالجمهور، وبدون حذف اية إجابة، سيربح المليون..!
 
مازن العاني
 
 
*******
رغم محاولات تهميش الاقليات
المندائيون العراقيون يحتفلون بعيد الخليقة

علاء الماجد
في 17 آذار من كل عام، يحتفل الصابئة المندائيون في العراق والعالم بعيد الخليقة (البرونايا)، وهو أهم أعيادهم.
وتقيم المئات من العائلات المندائية طقوس الاحتفال عند مندي الصابئة الذي يقع على نهر دجلة في بغداد، وتتضمن إقامة صلاة الصبح والتعميد في الماء الجاري، ونحر القرابين، وإقامة الولائم والثوابات. كما تقدم الصدقات للمحتاجين.
وعيد الخليقة هو احد اعياد الصابئة المندائيين الدينية الاربعة، مع العيد الكبير(دهوا ربا) ومدته يومان، والعيد الصغير(دهوا هنينا) ومدته يوم واحد، وعيد التعميد الذهبي (دهوا اد ديمانة) ومدته يوم واحد.
ويعد عيد الخليقة مناسبة دينية عزيزة على قلوب الصابئة المندائيين، ويسمى عندهم (البرونايا)، ويعرف لدى بعضهم في العراق بـ (عيد البنجة). وتستمر هذه المناسبة الدينية الكبيرة خمسة ايام متتالية بلياليها ونهاراتها، لانها "ايام مضيئة لا ظلمة فيها وكلها نور"، حسب قولهم.
المواطن المندائي ياسر عمار الصباحي، تحدث لـ"طريق الشعب" قائلا : "ان المناسبات الدينية المندائية تعد منعطفا هاما بالنسبة لطائفتنا، لذلك نصوم قبل وبعد مجيئها. فيما يعتبر عيد الخليقة أهم الأعياد التي ننتظرها. وفي هذه الايام الخمسة نقوم بالتعميد واعداد طعام الغفران للموتى. ويسعدني بهذه المناسبة ان اتقدم بأحر التهاني والتبريكات الى فضيلة رئيس الطائفة الصابئية المندائية الريش أُمة الشيخ ستار جبار حلو، والى كل رجال الدين المندائيين والعاملين في مؤسسات وجمعيات الديانة والى ابناء الصابئة حيثما كانوا، داعياً وراجياً?من الحي العظيم أن يمن على الجميع بالخير والبركة وان يعم الأمن والإستقرار في وطننا الأُم العراق".
والدكتور مزاحم مبارك مال الله: "لتكن أيامنا القادمة مشرقة بيضاء كأيام البرونايا،  وان تنتهي معاناة أهلنا داخل الوطن وفي دول الانتظار". وأضاف قائلا: "البرونايا خمسة ايام طاهرة كأنها يوم واحد لا يشطره ليل. لذلك لا تدخل في عداد الزمن ولا تعد من الايام، حيث يجوز اقامة الطقوس ليل ونهار . وفي هذا اليوم على الانسان المندائي الابتعاد عن كل شيء نجس وغير طاهر، وأن يتمسك بالاخلاق الحسنة، ويقدم الصدقات المباركة للفقراء والمحتاجين، وان يتقيد بأطهار الطعام وشروط الاكل النظيف".
مازن لطيف، صاحب دار ميزوبوتاميا للطباعة والنشر، تحدث في المناسبة قائلا: تعد أيام عيد الخليقة من الايام المهمة في السنة المندائية التي تتالف من 360 يوما اضافة الى 5 ايام البرونايا، والتي تفرد عن الحساب لخصوصيتها، ووفقا للنصوص المندائية فإنه يمكن اجراء المراسيم الدينية في النهار والليل لانها ايام مباركة لا يفصلها ظلام".
* وقال المواطن المندائي نعمان جوبان المطر: "الى جميع اخوتي المندائيين في كل مكان، اينما وجدتم، نهاركم سعيد، فاني ادعوكم للتربع على عرش قلبي متمنيا لكم عاما جديدا مليئا بالسعادة وتحقيق جميع اﻻماني".
هذا وقدمت هيئة الدفاع عن اتباع الديانات والمذاهب في العراق إلى الطائفة المندائية في عيدها أخلص الأماني، متمنية أن تحل مبادئ العدالة والمساواة بينهم وبين جميع أبناء الشعب، وأن تسود حياتهم الحرية في نظام ديمقراطي يؤمن حقوق العراقيين جميعا، بعيدا عن المحاصصة الطائفية.
 
 
*******
في ألمانيا.. احتفال بالعيد الثمانين
 
ميونخ – طريق الشعب
اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا، حفلا جماهيريا في مدينة ميونخ احتفاء بالعيد الثمانين للحزب.
كلمة المنظمة ألقاها أكرم الاعرجي، ومما جاء فيها: "منذ طلوع ربيع 1934 التمع في افق العراق المستيقظ من سبات القرون، امل واعد بغدٍ افضل للملايين المحرومة المكبلة.  ففي عام التأسيس، وبمبادرة شجاعة من كوكبة مقدامة من الرواد الاوائل, بدأ الشيوعيون العراقيون مسيرتهم بمنشور سري وجريدة تتداولها الايدي خفيًة, ثم تقدم نشاطهم عبر نضالات وطنية وطبقية واجتماعية".
وتناولت الكلمة أيضا التضحيات الجسيمة التي قدمها الشيوعيون على مدى تاريخهم دفاعا عن حقوق الشعب وكرامة الوطن.
 بعد ذلك ألقيت كلمة بإسم منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني قدمها الرفيق سوران.
وتخللت الحفل اغنيات عراقية أصيلة أداها الفنان عدنان السبتي، وقصائد للشعراء أحمد الكعبي، وعلي غريب، وكريم الهلالي.
 
 
******
ندوة عن أدب الاطفال في "بيتنا الثقافي"
 
بغداد – غالي العطواني
وسط جمع من المثقفين والادباء والفنانين، أقيمت في منتدى "بيتنا الثقافي" في بغداد، الخميس الماضي، ندوة بعنوان "شعر الاطفال في العراق ومراحل تطوره"، قدمها الشاعر محمد كاظم جواد، وأدارها الشاعر طارق حسين.
وقدم مدير الندوة نبذة عن المحاضر، فهو شاعر وقاص للأطفال، وله العديد من المطبوعات منها "العازف الصغير"، "فكرة وحمار"، "كيف صار القنفذ فأرا"، و"ديك وشمس". وبين طارق حسين أن المحاضر مقبل حاليا على طباعة ديوان شعري بعنوان "صداقة"، وقصة بعنوان "انسان الضفدع".
بعد ذلك تحدث محمد كاظم جواد مشيرا إلى ان العلماء والاختصاصيين بشؤون الطفل، قسموا عمر الأطفال إلى ثلاث مراحل، وكل مرحلة لها أهميتها واسلوبها في التربية والرعاية، وان المرحلة التي تأتي بعد عمر 12 سنة، تحتاج إلى اسلوب تربوي معزز بلغة الشعر.
ثم تحدث المحاضر عن مسيرته مع كتابة أدب الاطفال، مبينا انه كتب في ملحق "مرحبا يا أطفال" الذي كانت تصدره جريدة "طريق الشعب" حتى اغلاقها في العام 1979. وأشار إلى انه كتب قصيدة للاطفال بعنوان "يحيا الحزب" في الذكرى الـ 45 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.
وقبل اختتام الندوة ألقى جواد باقة من قصائده التي كتبها للاطفال.
 
 
*******