العدد 146 السنة 79 الأثنين 17 آذار 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 


ص1

الكردستاني: إقرارها بالأغلبية "مخالفة دستورية"
الموازنة.. قرأها البرلمان في خطوة مفاجئة !
بغداد - ناطق محمد
بالرغم من غياب كتلتي التحالف الكردستاني ومتحدون، استطاع مجلس النواب إكمال النصاب القانوني لجلسته التي عقدت أمس، وأنجز فيها القراءة الأولى لقانون الموازنة الاتحادية للعام الحالي. وفي الوقت الذي وصف نائب عن التحالف الكردستاني الموازنة بالقانون "السياسي"، لفت إلى أن اقرارها بالاغلبية تهميش لمكون مهم.
في حين اعتبر نائب عن كتلة الاحرار ان إقرار الموازنة بـ"الاغلبية" بات أمرا ضروريا، مشيرا إلى أن القانون سيشهد تعديلات ومناقلات عديدة.
وفي حديث لـ"طريق الشعب " امس الاحد، قال مهدي حاجي عضو التحالف الكردستاني: إن "الموازنة جاءت متأخرة كثيراً من الحكومة، وجاءت موازنة سياسية والسبب وجود الانتخابات في هذا العام"، محملاً "الحكومة الاتحادية سبب تأخيرها وخاصة رئيس الوزراء، وكذلك الحكومة لا تلتزم بصرف المستحقات التي ثبتت في الموازنة".
وأضاف حاجي في حديث مع "طريق الشعب" أمس ، أن "تمرير الموازنة بالأغلبية مخالفة تهميش لمكون مهم، والدولة مبنية على اساس الشراكة الوطنية وليس الاغلبية"، لافتا الى أن "الحكومة الاتحادية حتى اليوم لم تنجز اي نقطة من اتفاقية اربيل التي توجد فيها تسع نقاط تتضمن حصة الاقليم".
بدوره قال مشرق ناجي عضو كتلة الاحرار النيابية إن "اعضاء مجلس النواب تمكنوا من قراءة الموازنة قراءة أولى، بالرغم من ان لدينا ملاحظات كثيرة عليها، وكذلك هناك فقرات تضمنها القانون تحتاج الى تعديل"، مؤكدا أن "هذه التعديلات ستطرح في القراءة الثانية".
وأوضح ناجي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "تمرير الموازنة بالاغلبية بات امرا ضروريا، ويجب التفريق بين الخلاف الفني والخلاف السياسي. واليوم المشكلة بين المركز والاقليم مشكلة فنية وعلى اللجان المشتركة حلها قبل اقرار الموازنة".
واشار ناجي في حديث لـ"طريق الشعب" أمس ، الى أنه "خلال المدة المتبقية من عمر مجلس النواب يمكن اقرار الموازنة، ولكن نحن نطمح لاقرارها قبل انطلاق الدعاية الانتخابية مع توافق كل الكتل السياسية"، لافتا الى أن "عدم التصويت على الموازنة قبل انطلاق حملة الدعاية الانخابية سيصعب من امكانية اقرارها، لانشغال النواب بالدعاية الانتخابية الخاصة بهم".
من جهته، قال علي شبر عضو كتلة المواطن: أن "هناك حوارات جادة بين الكتل السياسية وكتلة متحدون، وقريبا قد يتم الاتفاق على حضور جلسات مجلس النواب والقراءة الثانية للموازنة، وحتى التحالف الكردستاني لم يبقَ إلا شيئا قليلا ويتم التوصل إلى حلول معهم، ويمكن بالحوار حل هذه الازمة".
وبين شبر في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "بقاء المواطن بلا موازنة له انعكاسات سلبية كثيرة، ويجب اكتمال النصاب القانوني للجلسة لقراءتها قراءة ثانية والتصويت عليها. كما نريد حضور كل الكتل السياسية للتصويت".
واضاف النائب عن كتلة المواطن أنه وفقا للأنظمة الديمقراطية، فان الأغلبية هي التي تتحكم بالامر والمعارضة يمكن ان تراقب وتقوّم. أما في العراق فان الوضع مختلف لاننا في وضع النمو"، ودعا الى "التوافق السياسي بين الكتل حتى لا يكون هناك تهميش لهم، على امل ان ننتقل من التوافق السياسي الى الاغلبية السياسية".
إلى ذلك، رأى عبد السلام المالكي عضو ائتلاف دولة القانون إن "اكتمال النصاب وقراءة الموازنة قراءة أولى خطوة جيدة، لان الموازنة ذات تماس مباشر بحياة الشعب سواء التشغيلية ام الاستثمارية منها"، معتبرا ان "تعطيلها تعطيل لحياة المواطن العراقي". وبين المالكي ان "الخلاف لا يزال قائما بين حكومة اربيل والمركز حول تصدير النفط، وان القراءة الاولى للموازنة تضمنت فقرة نصت على ان يكون لمجلس لنواب موقف واضح باستقطاع الاموال المطلوبة من الاقليم وتمرير الموازنة في الاغلبية".
واضاف أن "تمرير الموازنة بالاغلبية ليس له انعكاسات على الوضع السياسي، وفي العام الماضي كانت هناك تهديدات ايضا ولكن احتفظ الاقليم بحصة 17 بالمئة فقط"، مشيرا الى ان "النفط هو ملك الشعب، وعلى اعضاء مجلس النواب أن يكونوا اكثر حرصا على حقوق المواطن، ولا نسمح لاي احد بان يتمادى على حقوق الشعب ".
وبين أن "تمرير الموازنة اصبح ممكنا اذا ما عملنا بشكل جدي، وهذا الامر يعود الى مجلس النواب. وان الكتل الحاضرة اليوم متفقة على تمرير الموازنة ولكن بمناقلات بسيطة"، لافتا الى أنه "حتى لو تأخر التصويت على الموازنة للشهر الربع ومع انطلاق الدعاية الانتخابية، لأن البرلمانيين مسؤوليتهم تحتم عليهم الحضور والتصويت على الموازنة".
 
 
***********
 
المفوضية: لا يمكن إجراء الانتخابات في بعض مناطق الانبار
 
بغداد - وكالات
استبعدت المفوضية العليا للانتخابات اجراء الانتخابات البرلمانية في بعض مناطق محافظة الانبار جراء العمليات العسكرية الجارية فيها.
وتشهد محافظة الانبار منذ نحو اكثر من شهرين عمليات عسكرية ما زالت مستمرة تستهدف الجماعات المسلحة من القاعدة وداعش.
وقال رئيس مجلس المفوضين سربست مصطفى لوكالة (أين) ان "العملية الانتخابية من غير الممكن ان تكتمل دون تضافر كافة الجهود من قبل شركاء هذه العملية. ومن جهتنا كمفوضية مسؤولة عن ادارة وتنظيم الانتخابات، نؤكد انها كاملة وبعضها في طريقها للاكتمال بحسب الجدول الزمني المعد لها، ولكن الوضع الامني في الانبار يقلقنا؛ فهناك مناطق خاضعة للقوى الارهابية ولا يمكن اجراء الانتخابات فيها".
وأضاف "اننا سنجري الانتخابات في الانبار ولكن ليس في كل مناطقها وانما في المناطق الآمنة بالمحافظة، وسنفتح مراكز اقتراع للنازحين من الفلوجة والمناطق الاخرى الساخنة سواء الى داخل الانبار او نزحوا لمحافظات اخرى بالاستناد للبيانات التي تقدمها وزارة الهجرة والمهجرين".
وعن موعد انطلاق الحملة الدعائية للكيانات والمرشحين أكد رئيس مجلس المفوضية "انطلاق الحملة الانتخابية في الاول من نيسان المقبل".

***********
 
استبعاد أربعة نواب ووزير
من الترشح للانتخابات البرلمانية
بغداد – ارينا قاسم
اعتبر نواب في البرلمان أن تأخر مصادقة مفوضية الانتخابات على أسماء المرشحين أمر طبيعي بالنسبة لأعدادهم الكبيرة.
وفيما رجح أحدهم أن يكون السبب الأول هو انتظار صدور قرارات باستبعاد مرشحين، إضافة الى من استبعدوا سابقاً، كشف نائب عن ائتلاف دولة القانون عن استبعاد أربعة نواب ووزير من كتل مختلفة عن الترشح الى الانتخابات بأمر قضائي.
وفي حديث مع "طريق الشعب"، أمس الأحد، قال فرات الشرع عضو كتلة المواطن إن "تأخر المفوضية  بالمصادقة على أسماء المرشحين يمكن أن يكون له علاقة كبيرة باستبعاد مرشحين جدد عن الانتخابات"، مشيرا الى إن "هذا قد لا يكون هو السبب الرئيسي فقط".
وأردف الشرع بالقول إن "هناك عدة أسباب لتأخير المصادقة على أسماء المرشحين، أولها كثرة أعداد المرشحين وما يحتاجه الأمر من تحقيق وتقصٍ للعديد من السير الذاتية للمرشحين، لينسجم الامر مع القانون والدستور، فهذه الأعداد وكثرتها تحتاج إلى وقت"، مضيفا إن "هناك أمورا إدارية وأخرى لوجستية ربما وراء التأخير"
واضاف أن "المفوضية تحتاج لوقت كبير من أجل اعداد البرامج بشكل كامل لمنع كل ما يثير الرأي العام في اللحظات الأخيرة التي تسبق المصادقة على اسماء المرشحين".
**************
 
جمعةالزيني: حكومة البصرة شرعية
 
بغداد - إنعام عبد الأمير
أكد عضو مجلس محافظة البصرة عن التحالف المدني الديمقراطي جمعة الزيني، أن الحكومة المحلية في المحافظة تمتلك الشرعية بقوة الدستور، الذي شكلت على ضوء بنوده، لافتا إلى أن من حق أي مواطن الطعن بأي قانون إلا أن الحكم النهائي سيكون بيد القضاء. فيما بينت مقررة مجلس البصرة أن القضاء ينظر الآن في طعن قدم ضد شرعية تشكيل الحكومة المحلية، مشددة على أن القضاء العراقي سيكون إلى جانب الشرعية، لافتة إلى احترام قرار القضاء مهما كان.
وفي حديث لـ "طريق الشعب" أمس الأحد، قال جمعة الزيني، إن "حكومة البصرة شرعية، كونها شكلت وفق الدستور وبحضور ثلاثة قضاة".
وأوضح الزيني أن "الجلسة الأولى التي عقدها مجلس المحافظة كانت من ضمن المدة التي اقرها القانون والبالغة ٣٠ يوما، حيث تم انتخاب رئيس المجلس ونائبيه، ومن ثم انتخاب المحافظ ونائبه، وفق الضوابط القانونية والدستورية"، لافتا إلى أن "الجلسة كانت برئاستي كوني اكبر الأعضاء سنا".
***************
 
توقع هطول أمطار في اليومين المقبلين
 
بغداد – طريق الشعب
توقعت الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي أمس الاحد هطول امطار خفيفة يومي الثلاثاء والاربعاء المقبلين.
وذكر تقرير للهيئة ان "البلاد ستتأثر بمنخفض جوي من اندماج منخفض البحر الاحمر مع منخفض البحر المتوسط  ليكون الطقس يوم غد الثلاثاء في المنطقة الشمالية غائما كليا وممطرا، وفي المنطقتين الوسطى والجنوبية غائما جزئيا واحياناً يكون غائما مع فرصة لتساقط امطار خفيفة متفرقة. اما درجات الحرارة فستكون اقل في المنطقة الشمالية واعلى في المنطقتين الوسطى والجنوبية من اليوم السابق".
واشار الى ان "تأثير المنخفض الجوي سيستمر ليكون الطقس يوم الاربعاء المقبل في المناطق كافة غائما جزئيا يتحول الى غائم مع تساقط امطار خفيفة على فترات في اماكن متفرقة منها. اما درجات الحرارة فستكون مقاربة لليوم السابق". وعن طقس يوم الخميس المقبل فأن تأثير المنخفض الجوي سينحسر لتقدم مرتفع جوي من تركيا ليكون الطقس في المناطق كافة صحواً مع قطع من الغيوم ودرجات الحرارة تنخفض بضع درجات عن اليوم السابق.
 
************
 
الانبار: تعيين 10 آلاف شرطي تمهيداً لسحب الجيش
الانبار - وكالات
أعلن مجلس محافظة الانبار، أمس الأحد، عن موافقة الحكومة الاتحادية على تعيين عشرة آلاف عنصر شرطة لتعزيز الامن في الانبار تمهيدا لسحب الجيش من الانبار بشكل تدريجي. وقال نائب رئيس مجلس محافظة الانبار فالح العيساوي لوكالة (المدى برس)، إن "حكومة الانبار المحلية وبموافقة من القيادات الامنية وحكومة بغداد المركزية أمرت بتعزيز عدد قوات الشرطة في الانبار الى عشرة الاف شرطي وعدد المتقدمين أكثر من 14 ألف متطوع"، مبيناً أن "أمراً إدارياً صدر عن وزارة الداخلية لتعيين 2000 شرطي فقط تم تدريبهم في اكاديمية شرطة الرمادي وننتظر الموافقة على بقية العناصر الامنية ليتم تدريبهم لضمان سحب قوات الجيش من الرمادي وباقي الاقضية والنواحي". واضاف العيساوي أن" قوات الشرطة المحلية المنتشرة في الرمادي قادرة على بسط الامن والاستقرار وخطوتنا المقبلة ستكون بتسليم الملف الامني للشرطة المحلية بعد سحب قوات الجيش منها تدريجيا وضمان تطهير جميع المناطق من الارهاب". واشار العيساوي الى أن "حكومة الانبار المحلية والقيادات الامنية للشرطة تتابع عن كثب الوضع الامني في مدن الانبار مع رفع طلباتهم الى الحكومة المركزية بطلب الاسلحة الحديثة واجهزة الاتصالات والتجهيزات الاخرى لمواجهة خطر الارهاب ونطالب بالاسراع في اصدار الموافقات الرسمية للعناصر الامنية الذين سجلوا اسماءهم في قوائم التطوع لجهاز الشرطة". ولفت العيساوي إلى أن "أغلب مناطق الرمادي تم تطهيرها بالكامل من قبل القوات الامنية وبدعم العشائر وتبقى جيوب مقاومة ضعيفة يتم التعامل معهم وملاحقتهم واعتقال الارهابيين وكشف أوكارهم"، مبينا أن "ملف الفلوجة لم يحسم بعد ونحن ننتظر مبادرات الشيوخ والوجهاء في حل الازمة واعادة العوائل النازحة بعد تطهير المدينة من العناصر المسلحة وضمان سلامة المدنيين". يذكر ان عدد قوات الشرطة المحلية في عموم مدن الانبار بلغ منذ تأسيس قوات الشرطة في عام 2005 مايقارب 68 الف ضابط ومنتسب في صنوف جهاز الشرطة المحلية وهي مكافحة الارهاب وقواطع النجدة والشرطة النهرية ومكافحة المخدرات وصنوف الاجهزة الاخرى المنتشرة في عموم اقضية ونواحي الانبار.

***********
العراق يستذكر واحدة من أكبر الجرائم ضد الشعوب
حلبجة محافظة رسمياً.. والآلاف يقصدونها
بغداد – طريق الشعب
حلبجة مدينة لا تموت.. هذا التعبير يمكن إطلاقه على مدينة حلجبة التي استذكرت بكبرياء يوم أمس الأحد، واحدة من أكبر الجرائم التي تعرضت لها شعوب العالم في العصر الحديث.
فقد توجه آلاف المواطنين من مدن اقليم كردستان، فجر أمس الأحد، الى مدينة حلبجة للمشاركة في مراسيم احياء الذكرى الـ26 لحادثة قصف المدينة بالسلاح الكيمياوي من قبل النظام المباد.
وانطلقت المراسيم في الساعة العاشرة من صباح أمس، امام مبنى البلدية ليتوجه المشاركون فيها الى مقبرة «شهداء القصف»، وفي تمام الساعة الحادية عشرة والنصف؛ حيث وقوع اول صاروخ على المدينة وقف الجميع صامتين، تم بعد ذلك وضع الزهور على المقبرة من القبل ذوي الشهداء والوفود المشاركة والموطنين.
وشهدت المدينة التي تقرر تحويلها الى محافظة، فعاليات فنية ورياضية متنوعة.
وقال مدير بلدية حلبجة خدر كريم في تصريحات صحفية إن «الاف المواطنين من مدن اقليم كردستان العراق وايران والمدن العراقية الاخرى توجهوا، منذ يوم امس وفجر اليوم الى مدينة حلبجة للمشاركة في مراسيم إحياء الذكرى الـ26 لقصف المدينة بالاسلحة المحرمة دوليا من قبل النظام البعثي المباد».
وفي بغداد، استذكر مجلس النواب قصف مدينة حلبجة بالسلاح الكيمياوي بالوقوف دقيقة صمت.
ووقع رئيس اقليم كردستان مرسوما يقضي بتحويل مدينة حلبجة الى محافظة في تحد واضح للحكومة الاتحادية التي تعد انشاء المحافظات من صلاحياتها.
وكان مجلس الوزراء الإتحادي قد صادق في نهاية كانون الاول الماضي 2013 على مشروع قانون تحويل قضاء حلبجة في اقليم كردستان الى محافظة، غير ان الاجراءات الرسمية لم تتم بعد. وبانشاء محافظة حلبجة فانها ستكون المحافظة الرابعة في الاقليم والتاسعة عشرة في العراق.
وذكر بيان لرئاسة الاقليم أطلعت عليه «طريق الشعب» «انه مع حلول الذكرى السنوية لفاجعة قصف مدينة حلبجة الشهيدة بالأسلحة الكيماوية، وقع البارزاني في الساعة العاشرة من صباح أمس، مرسوما إقليميا تم بموجبه استحداث محافظة حلبجة».
وكان رئيس اقليم كردستان قد وجه حكومة الاقليم باتخاذ الاجراءات الادارية اللازمة على وجه السرعة لتحويل حلبجة الى محافظة وعدم انتظار رد الحكومة المركزية التي وجه لها كتابا بخصوص هذا الشأن اعتمادا على اراء العديد من القانونيين.
وشكلت مأساة حلبجة من ظلم واضطهاد النظام البعثي للشعب الكردي خصوصا وللشعب العراقي عموما، حلقة في سلسلة المآسي الكبرى التي مرت في مسيرة البشرية وتاريخ صراعها مع أنظمة الحكم الفاشية والنازية التي تستند للعسكرتارية والقمع السافر للحقوق والحريات، هذه الجريمة التي راح ضحيتها عدد كبير من سكان مدينة حلبجة الوادعة، التي دخلت التأريخ من اوسع ابوابه باعتبارها شاهدا على وحشية النظام الصدامي الدموي.
 
***********
ص2

أمريكا تسلم ‏العراق وجبة جديدة من الأسلحة
 
بغداد – طريق الشعب
كشفت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الأحد، تجهيزها العراق مؤخراً بنحو مئة صاروخ هيل فاير Hellfire مع مئات آلاف  قطع الذخيرة وبنادق M4، استجابة لطلبات "محددة" تلقتها منه تتفق مع الاستراتيجية "الشاملة لمكافحة الإرهاب". وقالت السفارة الأميركية في بغداد، في بيان لها إن "الولايات المتحدة تواصل الإسراع في تسليم العراق أسلحة وذخائر بموجب اتفاقية الإطار الاستراتيجي والشراكة الأمنية طويلة الأمد بين البلدين"، مشيرة إلى أن "تسليم تلك الأسلحة يأتي استجابة لطلبات محددة قدمها العراق، بما يتفق مع السياسة الشاملة لمكافحة الإرهاب التي تضمن اتخاذ تدابير سياسية واقتصادية وأمنية مصاحبة لذلك". وأوضحت السفارة أن "الولايات المتحدة سلمت القوات الأمنية العراقية، منذ منتصف كانون الثاني 2014، أكثر من 11 مليون طلقة من الذخيرة، والآلاف من المدافع الرشاشة وبنادق القنص و بنادق إم 16 إس، وإم 4 والآلاف من الطلقات الاستكشافية Flares والقنابل اليدوية والأسلحة الأخرى"، مؤكدة أنه من "المقرر أن يتم في غضون الأسابيع المقبلة، تسليم وجبات إضافية من الأسلحة وفقاً لبرنامج المبيعات العسكرية الخارجية الأميركية مع مراعاة إجراءات الشفافية والمصداقية التي تصاحب عملية التسليم".
سياسيو المحافظة انتقدوا سحب قواتها الامنية منها ويطالبون باعادتها
الزيني: حكومة البصرة شرعية ودستورية.. والوضع الأمني "مرتبك"
بغداد - إنعام عبد الأمير
أكد عضو مجلس محافظة البصرة عن التحالف المدني الديمقراطي جمعة الزيني، أن الحكومة المحلية في المحافظة تمتلك الشرعية بقوة الدستور، الذي شكلت على ضوء بنوده، لافتا إلى أن من حق أي مواطن الطعن بأي قانون إلا أن الحكم النهائي سيكون بيد القضاء.
فيما بينت مقررة مجلس البصرة أن القضاء ينظر الآن في طعن قدم ضد شرعية تشكيل الحكومة المحلية، مشددة على أن القضاء العراقي سيكون إلى جانب الشرعية، لافتة إلى احترام قرار القضاء مهما كان.
وفي حديث لـ "طريق الشعب" أمس الأحد، قال جمعة الزيني، إن "حكومة البصرة شرعية، كونها شكلت وفق الدستور وبحضور ثلاثة قضاة".
وأوضح الزيني أن "الجلسة الأولى التي عقدها مجلس المحافظة كانت من ضمن المدة التي اقرها القانون والبالغة ٣٠ يوما، حيث تم انتخاب رئيس المجلس ونائبيه، ومن ثم انتخاب المحافظ ونائبه، وفق الضوابط القانونية والدستورية"، لافتا إلى أن "الجلسة كانت برئاستي كوني اكبر الأعضاء سنا".
وفي ما يخص تطورات الوضع الأمني في المحافظة، بين الزيني، النائب عن التحالف المدني الديمقراطي أن "قيام الحكومة الاتحادية بسحب اغلب القوات العسكرية من المحافظة من أجل إشراكها في معارك الانبار، تسبب بزعزعة الوضع الأمني في البصرة، وتركت ما يشبه الفراغ الأمني، لم تستطع قوات الشرطة المحلية سده".
وزاد بالقول إن "خفض القوات العسكرية أدى إلى ظهور نزعات عشائرية كبيرة ادت إلى قطع طريق رئيس في المحافظة، وأدخلت المحافظة في وضع أمني مربك"، لافتا إلى أن "سحب القوات العسكرية وابقاء المحافظة بهذا الوضع لا يخلو من مواقف سياسية".
من جهتها، اتفقت نجلاء جبار مقررة مجلس المحافظة، مع ما ذهب إليه زميلها الزيني بشأن شرعية الحكومة المحلية.
 وقالت جبار في حديث لـ "طريق الشعب" أمس، ان"حكومة البصرة وتشكيلها وشرعيتها، وضعت امر الاقدام على الطعن بالحكومة المحلية بيد القضاء"، مردفة ان "القضاء العراقي قضاء نزيه وعادل".
واضافت ان "اننا مع القانون ومع ما تقوله المحكمة الإدارية؛ فإذا قالت الحكومة شرعية فاننا نتماشى مع شرعية الحكومة، وان قالت انها غير شرعية فسنعيد الانتخابات حسب السياقات القانونية".
واوضحت ان هذه "المعتركات والقضايا التي تحدث من اجل اسقاط الحكومة في محافظة ما، هي دليل على الافلاس السياسي، وسيقع تأثيره على المواطن البصري بصورة خاصة".
واستدركت انه من الافضل ان "نعمل ونقوم بتقديم الخدمات لابناء محافظاتنا، بدل الجلوس في المحكمة، ونعيد الانتخابات، وبالتالي العودة الى المربع الاول".
وبشأن سحب القوات الامنية، اعربت مقررة مجلس البصرة عن املها ان "لا يكون سحب الجيش فيه أية خطورة على المحافظة".
إلى ذلك، قال جواد البزوني النائب عن محافظة البصرة في حديث مع "طريق الشعب" أمس الأحد، انه "في الفترة الاخيرة تصاعدت اعمال العنف في المحافظة"، مشيرا الى "وجود عمليات سطو مسلح وعمليات اغتيال لشخصيات وشيوخ عشائر".
ولفت البزوني الى "الخلافات والمشاكل العشائرية التي ظهرت في المحافظة"، عازيا سببها الى "غياب الأمن في الآونة الاخيرة".
وأعرب عن اعتقاده بأن "سحب الجيش من المحافظة سيؤدي الى مشاكل في هذه المدينة، بعد ظهور الخلافات العشائرية التي كانت سابقا محمية من قبل الجيش"، مردفا "اما الان فأصبح هناك فلتان أمني واضح، الامر الذي سيؤدي الى زعزعة الامن بالمحافظة".
واضح انه "بالتالي ستؤثر هذه الامور على انجاز المشاريع، لأن هذه التهديدات اصبحت تواجه المستثمرين والشركات النفطية العاملة بالبصرة وستسبب مشاكل اليها".
واضاف ان "الملف الامني بيد الحكومة، ولا نستطيع كمحافظة ان نعمل على تحريك القطعات حسب رغبة المحافظ". وبين ان "هناك دعوة الى الحكومة لضرورة التريث في هذا الموضوع، وإعادة القوات او قوات شرطة جديدة".
واعرب عن امله بـ"اعادة لواء البصرة الموجود في بغداد اليها كتعويض، لتجنب مشكلة كبيرة ستواجهها المحافظة".
إلا أن جبار الساعدي رئيس اللجنة الامنية في محافظة البصرة نفى ان "يكون سحب الجيش من المحافظة هو محاولة لافشال المحافظ"، مضيفا "انما من اجل ان يؤدي الجيش واجباته بالشكل الصحيح، من اجل حماية الوطن".
وقال الساعدي في حديث مع "طريق الشعب"، ان "الجيش له تأثير في شمال البصرة، من اجل فض النزاعات العشائرية الموجودة، التي هي نزاعات قوية وتحتاج الى الجيش"، نافيا "وجود أية هجمات إرهابية على أنابيب النفط، باعتبار ان مهمة حماية الانابيب النفطية تقع على عاتق شرطة النفط".
وأوضح انه "يوم أمس الاول شكل السيد المعاون لجنة لحل النزاعات برئاسته، بعضوية اللجنة الامنية وقائد شرطة البصرة، من اجل فض النزاعات"، مستطردا ان "الذي يعتبر الجيش غير قائم بواجبه، فان هذه الاصوات بالنسبة الينا اصوات غير موجودة".
 
الولايات المتحدة تبدي استعدادها للوساطة بين بغداد واربيل
 
بغداد - طريق الشعب
أبدت وزارة الخارجية الأميركية، أمس الأحد، استعداد الولايات المتحدة للوساطة بين التحالفين الوطني والكردستاني بشأن الموازنة. وقال نائب رئيس مجلس النواب عارف طيفور على هامش لقائه مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون العراق وإيران بريت ماكريك، في بيانله، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الكرد لهم دور كبير وفاعل في العملية السياسية منذ سقوط الدكتاتور عام 2003 وآمنوا بالعملية الديمقراطية والشراكة الوطنية".
وأشار طيفور إلى أن "الكرد اليوم لن يقـفوا ضد إقـرار الموازنة لأنه قانون مهم جدا ويدخل في جميع مفاصل حياة المواطنين"، لافتا إلى أن "التحالف الكردستاني يطالب بحقوق الشعب الكردي وبالذات ما يخص انتاج النفط في الإقليم والمستحقات المالية لإقليم كردستان وملفات أخرى، لذا هناك ضرورة في إجراء تعديل على الموازنة بما يرضي جميع الأطراف".
من جانبه، أبدى مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون العراق وإيران بريت ماكريك استعداد الولايات المتحدة الأمريكية لـ"تقديم الدعم للساسة العراقيين وأداء دور الوساطة بين الكتل السياسية من أجل ايجاد الحلول المناسبة والسعي للوصول إلى تقارب في وجهات النظر بين التحالفين؛ الوطني والكردستاني، ولا سيما الخلافات التي لا تزال قائمة حول قانون الموازنة الاتحادية لعام 2014".
وبدأ مجلس النواب في وقت سابق من امس الأحد، بالقراءة الأولى لمشروع قانون الموازنة العامة للدولة بغياب نواب التحالف الكردستاني وائتلاف متحدون، وجاء ذلك خلال جلسته الـ12 بحضور 164 نائبا.
جاسم الحلفي يحث جماهير الكاظمية على التغيير
عبر صناديق الاقتراع
 
بغداد - عبد المهدي العبودي
ضيّف المنتدى الثقافي والفكري في  الكاظمية، الرفيق جاسم الحلفي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الجمعة الماضية.
وفيما بدأ الحفل بقصيدة  للشاعرة خديجة الحمامي بعنوان (بالتغيير نحقق ما نريد)، حيّا عضو المكتب  السياسي الحضور.
وقال الحلفي إن "هذا اليوم 14 اذار هو يوم لمواجهة تجفيف الانهار، وان الحكومة لم تشر للأسف لما يجري من تجفيف لنهر دجلة والفرات والانهر العراقية الاخرى".
وشدد على أنه "لا بد من القول بان نهر دجلة  يمر باخطر وضع، وهو بناء سد أليسو التركي، الذي سوف يحرم النهر من جريان الماء فيه، والجدير بالذكر بان السدود التركية اضعفت مجرى دجلة خلال الأعوام الماضية، وللأسف الشديد الحكومة لا تكترث لما يجري لانهارنا من خطر جدي من قبل الدول المجاورة الاخرى".
وأكد الحلفي وهو قيادي في التحالف المدني الديمقراطي أن "استمرار الوضع  بهذه  الطريقة يجعل مستقبل العراق على صعيد ثروة المياه يسير نحو خطر جدي، الا وهو  الجفاف، وتدمير الثروة الزراعية والحيوانية".
واضاف أن "هناك صمتا مطبقا على ما يجري لانهار العراق، كنهر الوند، الفرات، وشط العرب، وكذلك مشاكل السدود".
واشار عضو المكتب  السياسي الى مستوى خط الفقر بانه كبير وفقا للاحصائيات  الرسمية.
وتحدث الرفيق الحلفي عن الوضع في الانبار واستباحة المحافظة من قبل الجماعات الارهابية. واشار إلى أن "الحكومة اعتمدت الجانب العسكري، في حين نبهنا الى أن هذا لا يكفي، بل هناك حزمة من الاجراءات المهمة، منها الاقتصادية والسياسية ومكافحة البطالة واشراك المواطن ايضا"، لافتا إلى ان "المواطن مهمش وغير مساهم بما يجري".
وأكد الحلفي أن "الحزب الشيوعي يؤكد ان الحل هو إعادة النظر بالنظام السياسي، وتخليصه من المحاصصة وإعادة العملية السياسية على سكتها الصحيحة، والتمسك  بالهوية الوطنية العراقية، والسير للأمام نحو التغيير في الانتخابات القادمة".

عزت أبو التمن.. في ضيافة "الكريمات"
 
بغداد - سلام حسن
بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، أقامت أساسية الصالحية ندوة جماهيرية في احدى المقاهي الشعبية الكائنة في منطقة الكريمات عصر الجمعة الماضية.
وحضر الندوة جمع غفير من المواطنين، حيث تحدث في الندوة الرفيق عزت أبو التمن عضو المكتب السياسي للحزب.
وناقشت الندوة أهم الأحداث السياسية الجارية، ورفع الضبابية عن عيون الناس، والكشف عن زيف ما يدور خلف الكواليس. وأكد الرفيق ابو التمن ضرورة المشاركة في الانتخابات البرلمانية، وانتخاب من هو جدير لرفع المعاناة عن كاهل المواطن، ومحاربة الفساد والطائفية من خلال انتخاب التحالف المدني لما له من برنامج واضح وصريح، اضافة إلى الكفاءات الموجودة تحت مظلته.
وفي ختام ندوته توجه الجمهور بالشكر والامتنان الى الحزب الشيوعي العراقي المبادر لهذه الخطوة لكونه الحزب الوحيد الذي يهتم بشكل مباشر بالمواطنين، محاولا رفع الضبابية عن عيونهم والتصدي للمشروع الطائفي الإثني.
هيفاء الأمين: واجب المواطن الأخلاقي هو انتخاب البديل الصائب
 
ذي قار - فاضل العبودي
ضيّفت اللجان النقابية لعمال مدينة الشطرة بذي قار الرفيقة هيفاء الأمين عضوة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي والمرشحة في قائمة التحالف المدني الديمقراطي في ذي قار، في ندوة ناقشت خلالها الأمين المحورين السياسي والانتخابي.
وحضر الندوة حشد كبير من العمال، في مقرهم النقابي وسط مدينة الشطرة. وبعد الترحيب بها  ابتدأت هيفاء الامين حديثها بعرض موجز لهويتها الشخصية لتعريف الحاضرين بها ونشاطها السياسي ومقارعتها النظام الدكتاتوري المباد، ودعت الجميع الى المشاركة الواسعة في الأنتخابات القادمة، مؤكدة استلام البطاقة الالكترونية من مراكز التوزيع.  ثم عرجت على آخر المستجدات السياسية التي تعيشها البلاد، حيث وصفت الوضع السياسي بالمأزوم.
وقالت الأمين ان "اغلب الخلافات والمشاكل ستظهر على السطح، وتشتد كلما اقتربنا من موعد الانتخابات، حيث أن المشهد الأمني متردٍ"، لافتة إلى أن "ما نشب بين رئيس الحكومة ورئيس البرلمان والتصعيد بين بغداد واربيل وتعذر اقرار الموازنة العامة، دليل على ذلك، ومعها يتواصل التجييش الطائفي والإثني". واشارت إلى أنه "برغم الاجواء غير الطبيعية سنخوض الانتخابات، لأننا اصحاب مشروع عابر للطائفية والإثنية، ومبني على المواطنة والانتماء للوطن". وأكدت عضوة اللجنة المركزية للحزب ان "تحالفنا المدني الديمقراطي أمامه مهمة صعبة هي الانتخابات"، مشيرة الى أن "ثقتنا كبيرة بشعبنا هذه المرة، وانه لن يخدع ولن تضلله الوعود والشعارات، وسيختار الكفوء والنزيه واصحاب الأيادي البيضاء". واضافت ان "هناك معطيات واقعية اثبتت فشل القوى المتنفذة وأنها لا تزال تمارس العزف على وتر الطائفية والمذهبية والعشائرية، وتريد ان تعيد نفسها الى البرلمان مرة اخرى". وأشارت الأمين إلى أن "الواقع السياسي الذي نعيشه اليوم، يطرح علينا الكثير من الأسئلة، مثلاً؛ لماذا نسبة كبيرة من ابناء شعبنا يعيشون تحت خط الفقر؟ ولماذا البطالة في صفوف الشباب؟ ولماذا القوانين المهمة والمفيدة للشعب معطلة أو مغيبة، لماذا اطفالنا يتسربون من المدارس ويلقى بهم في الساحات العامة والشوارع كباعة متجولين، لماذا الإرهاب يحصد ارواح العراقيين؟ لماذا كل ذلك..، ونحن نعيش في بلد غني تعادل ميزانيته ميزانية ثلاث دول عربية مجتمعة".
وبيّنت الأمين ان "الإجابة عن هذه الأسئلة لا تحتاج الى جهد، إذ أن من يقف وراء ذلك هم السياسيون المتنفذون، لذلك علينا واجب قانوني واخلاقي ان نجد البديل الأفضل، وعلينا ان نحسن الاختيار ولا نقع في شرك العشيرة والمعارف والطائفة والمذهب، ليكون خيارنا صائبا ولا نندم عليه". وأكدت الامين ان "الانتخابات هي عقد اجتماعي بين المرشح والنائب، ولن ينتهي العقد بانتهاء الانتخابات"، مشددة على أنه "يجب على المرشح أن يمتلك برنامجا واقعيا قابلا للتنفيذ، يطلع عليه الناخب، ويقتنع به، وعلى ضوء ذلك يعطيه صوته".
واوضحت في ختام حديثها موقف الحزب الشيوعي العراقي من العمل النقابي وتشكيل النقابات والمنظمات المستقلة، وشددت على ان يكون العمل النقابي مستقلا، بعيداً عن وصايا السلطة وتدخل الاحزاب في شؤونها. وفي ختام الندوه استمعت الرفيقة هناء الأمين لأسئلة ومداخلات الحضور، التي أجابت عنها في جو مشبع بالمحبة والود.

ص3

إجازة إجبارية لكبار الموظفين المرشحين في واسط
 
واسط – وكالات:
قرر مجلس محافظة واسط، أمس الأحد، منح المدراء العامين ومعاونيهم المرشحين للانتخابات البرلمانية المقبلة إجازة إجبارية، لكي لا يستغلوا مناصبهم في الدعاية الانتخابية. وقال نائب رئيس مجلس محافظة واسط تركي الغنيماوي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "المجلس اصدر قرارا بإعطاء المدراء العامين ومعاونيهم ممن رشحوا للانتخابات البرلمانية المقبلة إجازة إجبارية الى حين انتهاء فترة الانتخابات"، لافتا الى أن "هذا القرار جاء لمنعهم من تسخير مناصبهم في الدعاية الانتخابية". وأضاف الغنيماوي أن "مدة الإجازة تبدأ مع انطلاق الدعاية الانتخابية للمرشحين كي لا يكون هنالك استغلال للمال العام، متمثلا بالجهود البشرية والآليات التابعة لدوائر الدولة"، محذرا من "استغلال المناصب والعلاقات الشخصية في بعض الدوائر وتسخيرها في هذا الاتجاه".
ارتفاع حالات السرطان بين عاملات "السجاد اليدوي" في المدحتية
 
الحلة - وكالات
كشف مصدر صحي في دائرة صحة بابل عن ارتفاع حالات الإصابة بالسرطان بين عاملات معمل السجاد اليدوي جنوبي الحلة.
وقال المصدر لوكالة (أين) إن "دائرة الصحة استقبلت العديد من الشكاوى التي تؤكد ارتفاع حالات الإصابة بالسرطان بين عاملات معمل السجاد اليدوي في ناحية المدحتية الواقعة في قضاء الهاشمية 25 كم جنوب الحلة"، مبينا ان "الصحة استقبلت 7 حالات مصابة بالسرطان ومتوقع وفاتهن وأما الأخريات فلم يتم الكشف عنهن إلى الآن".
وأضاف ان "دائرة الصحة شكلت لجانا متخصصة لإجراء فحوصات لجميع العاملات وفحص المواد المستخدمة لضمان سلامتهن".
بعد تأخر المصادقة على أسماء المرشحين
استبعاد أربعة نواب ووزير من الترشح للانتخابات
بغداد – ارينا قاسم
اعتبر نواب في البرلمان أن تأخر مصادقة مفوضية الانتخابات على أسماء المرشحين أمر طبيعي بالنسبة لأعدادهم الكبيرة.
وفيما رجح أحدهم أن يكون السبب الأول هو انتظار صدور قرارات باستبعاد مرشحين، إضافة الى من استبعدوا سابقاً، كشف نائب عن ائتلاف دولة القانون عن استبعاد أربعة نواب ووزير من كتل مختلفة عن الترشح الى الانتخابات بأمر قضائي.
وفي حديث مع "طريق الشعب"، أمس الأحد، قال فرات الشرع عضو كتلة المواطن إن "تأخر المفوضية  بالمصادقة على أسماء المرشحين يمكن أن يكون له علاقة كبيرة باستبعاد مرشحين جدد عن الانتخابات"، مشيرا الى إن "هذا قد لا يكون هو السبب الرئيسي فقط".
وأردف الشرع بالقول إن "هناك عدة أسباب لتأخير المصادقة على أسماء المرشحين، أولها كثرة أعداد المرشحين وما يحتاجه الأمر من تحقيق وتقصٍ للعديد من السير الذاتية للمرشحين، لينسجم الامر مع القانون والدستور، فهذه الأعداد وكثرتها تحتاج إلى وقت"، مضيفا إن "هناك أمورا إدارية وأخرى لوجستية ربما وراء التأخير"
واضاف أن "المفوضية تحتاج لوقت كبير من أجل اعداد البرامج بشكل كامل لمنع كل ما يثير الرأي العام في اللحظات الأخيرة التي تسبق المصادقة على اسماء المرشحين".
من جانبه، رأى جمعة ابراهيم النائب عن القائمة العراقية إن "المفوضية تأخرت بالمصادقة على اسماء المرشحين، ليس مماطلة منها وإنما لاخضاع جميع المرشحين للمساءلة والعدالة. فاليوم لا بد ان تكون الاصوات في مجلس النواب من الشخصيات والمسؤولين الذين تكون سيرهم الذاتية خالية من كل شائبة، ومن أي قيد جنائي، ومن المساءلة والعدالة، ولذلك فأن المفوضية عليها ان تكون حريصة من كل الجوانب".
وبين إبراهيم أن "أي نائب أو مرشح جديد عليه قيد جنائي أو مساءلة وعدالة سيتم استبعاده ضمن القانون وضمن الدستور".
ولفت الى أن "الحملة الانتخابية قد بدأت منذ شهرين، فالكثير من المرشحين بدأوا حملتهم الانتخابية من دون اعلان من قبل المفوضية، حيث بدأوا حملات الملصقات والجداريات وحملات التثقيف من خلال الزيارات والملتقيات والمهرجانات حيث يلتقون بالمواطنين وتثقيفهم بهذا".
واستبعدت محكمة التمييز، أمس الأحد، النائب المستقل صباح الساعدي والنائبين عن كتلة متحدون حيدر الملا وعبد ذياب العجيلي، والنائب عن كتلة الاحرار جواد الشهيلي ووزير المالية المستقيل رافع العيساوي بشكل نهائي عن المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة.
ونقلت وكالة "القرطاس نيوز" عن عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب القاضي محمود الحسن قوله: إن "قرار الاستبعاد اكتسب الدرجة القطعية لأن قرارات الهيئة القضائية باتة ولا يحق لأي جهة قضائية اخرى ان تستأنف القرارات الصادرة عن هذه المحكمة".
وفي ما يخص إستبعاد العيساوي اوضح الحسن أن "من الطبيعي ان يصدر قرار استبعاد النائب رافع العيساوي عن الترشح للانتخابات لانه متهم بقضايا إرهاب".
هذا ولم يصدر أي تعليق من المستبعدين حول القضية، حتى ساعة اعداد هذا التقرير.
تظاهرة لعشرات الموظفين في شركات إزالة الألغام بالبصرة
 
البصرة - وكالات
تظاهر العشرات من العاملين في شركات إزالة الألغام، أمس الأحد، قرب مقر المركز الاقليمي لإزالة الألغام في البصرة، احتجاجاً على قرار وزارة البيئة بمنع مؤسسات القطاع العام من التعامل مع الشركات الأهلية المتخصصة في مجال الألغام.
وقال المتظاهر محمود يوسف راضي الذي يعمل في شركة الخليج العربي لإزالة الألغام لوكالة "السومرية نيوز"، إن "العشرات من العاملين في شركات إزالة الألغام الأهلية العراقية تظاهروا قرب مقر المركز الإقليمي لإزالة الألغام في الجنوب إحتجاجاً على قرار مفاجئ لوزارة البيئة"، مبيناً أن "القرار يقضي بمنع المؤسسات الحكومية ومنها شركة نفط الجنوب من التعامل مع شركات إزالة الألغام التابعة للقطاع الخاص بحجة تسبب تلك المشاريع في هدر المال العام، وإناطة مثل هكذا مشاريع بوزارتي الدفاع والداخلية لتنفذاهما بإمكانيات ذاتية".
ولفت راضي الى أن "شركات إزالة الألغام العاملة في البصرة يعمل فيها الآلاف من أبناء المحافظة. وفي حال تعطيلها أو إفشالها فإن العاملين فيها سوف يواجهون البطالة"، مضيفاً أن "وزارة البيئة عليها أن تتراجع عن قرارها".
بدوره قال متظاهر آخر يدعى ثائر محمد خضير إن "شركات إزالة الألغام العراقية إكتسبت خبرات كبيرة في مجال عملها خلال الأعوام الماضية، وبفضل جهود العاملين فيها تم في غضون الأعوام القليلة الماضية تطهير مساحات شاسعة من الأراضي النفطية من الألغام التي خلفتها الحروب"، موضحاً أن "شركات الألغام تعتمد في تحقيق أرباحها على المشاريع التي تنفذها بالتعاقد مع شركة نفط الجنوب الحكومية والشركات النفطية الأجنبية العاملة في المحافظة".
وأشار خضير الى أن "تظاهرتنا هي الأولى ولن تكون الأخيرة ما لم تتراجع وزارة البيئة عن قرارها الذي يهدد بفقدان مصدر رزقنا الوحيد"، مؤكداً أن "قرار الوزارة لم يكن مدروساً لان وزارة الدفاع تفتقر في المرحلة الحالية الى المعدات والأجهزة التي تمكنها من تخليص الأراضي النفطية والحدودية من الألغام".
واعتبر خضير أن "مديرية الدفاع المدني التابعة لوزارة الداخلية أيضاً لا تمتلك مثل الأجهزة والمعدات الحديثة المتوفرة لدى شركات إزالة الألغام".

صراع المحافظين يُستأنف في ديالى
 
بعقوبة – وكالات
بعد هدوء دام أكثر من شهر، عادت حرب الاتهامات بين محافظ ديالى السابق عمر الحميري وبين بعض مسؤولي التحالف الوطني.
وأعلن نائب محافظ ديالى فرات التميمي عن  صدور اكثر 20 مذكرة قبض رسمية بحق الحميري بتهم الفساد وهدر المال العام، واعتبره المطلوب الأول للقضاء في ديالى. وقال التميمي لوكالة "شفق نيوز" إن الحميري يقيم حاليا في كردستان خوفا من اعتقاله، داعيا السلطات المختصة إلى تعجيل اعتقاله. وأكد التميمي أن لجان التحقيق والتقصي عن المشاريع التي أحالتها إدارة الحميري أكدت وجود شبكة يديرها الحميري تقوم بنهب أموال المحافظة وتحويلها إلى دول أخرى. ولم يوضح التميمي الآلية التي تنقل فيها الأموال.
وطالب التميمي السلطات الأمنية في كردستان بتسليم الفارين والهاربين من العدالة وأبرزهم الحميري من اجل تحقيق مبدأ العدالة والإنصاف ومعاقبة من يسرق المال العام.
في المقابل نفى الحميري أن يكون مطلوبا للقضاء العراقي بتهمة هدر المال العام أو هارب من وجه العدالة، لافتا إلى أن تصريح نائبه السابق محض افتراء، واصفاً إياه بالمسكين الذي أشفق على حاله وهو يعاني من فوبيا الحميري. وقال الحميري في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب" إن حديث "التميمي عن وجود مذكرة قبض بحقي واني مطلوب للقضاء بتهمة هدر المال العام محض افتراء ولا صحة له وتعودنا أن يستبق التميمي قرارات المحكمة التي تمارس عليها اليوم ضغوط سياسية لإشباع رغبات بعض السياسيين". وتابع انه "وما هو حقيقي هو وجود دعوى كيدية بتهم باطلة أثيرت بحقي من اجل تشويه سمعتي"، مؤكدا أنه "ليس سارقا أو هاربا بل إنسان مظلوم". وأضاف الحميري ان "تلك الشائعات التي أطلقها التميمي مجرد أكذوبة من وحي خياله وتدخل في التسقيط السياسي".
وأشار الحميري إلى أن "نائبه السابق إنسان مسكين أشفق على حاله وهو يعاني من فوبيا الحميري". وتشهد ديالى صراعات سياسية منذ حزيران الماضي عشية تشكيل الحكومة المحلية من قبل كتل العراقية والأحرار والتآخي والتعايش بغياب تحالف ديالى الوطني. وقدم تحالف ديالى الوطني طعنا بشرعية الحكومة المحلية وحسم لصالحه في تشرين الأول الماضي وأعيد انتخاب محافظ ورئيس مجلس جديدين من بين التحالف الوطني والكرد وأعضاء منشقين عن عراقية ديالى. إلا أن عراقية ديالى ترفض الاعتراف بالتشكيلة الحكومية الجديدة وتؤكد شرعية المحافظ السابق عمر الحميري رغم صدور قرار سحب يده من منصبه من قبل رئيس الحكومة نوري المالكي وصدور مذكرة اعتقال بحقه على خلفية تهم بالفساد.

بابل تعيد النظر بخططها الأمنية
 
بابل – طريق الشعب
أعلن مجلس محافظة بابل، أمس الأحد، عن "نشر قوات أمنية في مناطق شمال المحافظة وتفعيل الجانب الاستخباري". وقال رئيس المجلس رعد الجبوري في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اجتماعا امنيا  عقد أمس مع  قادة الأجهزة الأمنية في المحافظة وبحضور محافظ بابل صادق مدلول السلطاني لتدارس الوضع الامني وإعادة النظر بالخطط الأمنية المعمول بها". واضاف الجبوري في بيانه أن "محاور الاجتماع تضمنت إمكانية نشر قوات أمنية في شمال بابل وتفعيل الجانب الاستخباري والتركيز على مداخل المحافظة وعمل نقاط التفتيش وإعادة النظر بالخطط الأمنية المعمول بها".
مشيرا الى  "اتخاذ جميع الإجراءات التي تحمي المواطنين".
 
"إعلام بغداد" تتظاهر ضد نقل الاساتذة
بغداد – الحسن طارق
تظاهر عدد من طلبة كلية الاعلام في جامعة بغداد صباح امس، احتجاجا على قرار نقل كل من الدكتورة سهاد القيسي الى الجامعة العراقية والدكتور جهاد العكيلي الى الجامعة المستنصرية، دون معرفة الأسباب التي تقف وراء هذا القرار. وخرج العشرات من الطلبة من كليتهم متجهين الى مبنى رئاسة الجامعة يحملون شعارات تندد بالاضطهاد والاقصاء ضد أساتذتهم "الأكفاء". واستقبل رئيس جامعة بغداد وفداً من الطلبة المتظاهرين، ووعدهم بإعادة النظر بالقرار خلال جلسة مجلس الجامعة، التي ستنعقد اليوم.

استراليا تؤكد رغبتها بالاستثمار في واسط وتحذر
 من تداعيات الهجرة
 
واسط - وكالات
أكدت استراليا، أمس الأحد، رغبتها بالإسهام في إعمار العراق بعامة ومحافظة واسط بشكل خاص، وأبدت ترحيبها باستقبال العراقيين الراغبين بزيارتها بصورة قانونية، وحذرت من تداعيات الهجرة "غير الشرعية" على تطور العلاقة بين البلدين.
وقالت السفيرة ليندال ساكس، خلال اللقاء الذي جمعها مع محافظ واسط، محمود عبد الرضا طلال، أمس، إن "استراليا تتطلع إلى الإسهام الفاعل في بناء العراق وإعماره من خلال الحصول على فرص استثماريه فيه"، معربة عن "السعادة للتطورات التي شهدها العراق على مختلف الصعد ومنها الديمقراطي، حيث أخذ البلد يسير بنحو صحيح في بناء قدراته الذاتية عبر الانتخابات المحلية والتشريعية".
وأضافت السفيرة، أن "الشركات الاسترالية تتطلع للحصول على فرص استثمارية في مختلف مناطق العراق لاسيما الجنوبية، التي تزخر بمثل تلك الفرص وتنعم باستقرار ملحوظ"، مشيدة بـ"مستوى الاستقرار الأمني والتطور الذي تشهده محافظة واسط، التي تتميز بمجاورتها لست محافظات عراقية فضلاً عن إيران، وعدم تأثرها بما يحدث مناطق العراق الأخرى خاصة الغربية، ما جعلها جاذبة للاستثمار الأجنبي في المجالات كافة، لاسيما الزراعي والنفطي والسياحي".
وأعربت ساكس، عن "ترحيب استراليا بالعراقيين الذين يرغبون السفر إليها بالطرق القانونية للتعلم أو التدريب أو العمل"، محذرة من "الهجرة غير الشرعية من قبل بعض العراقيين الذين يتم تهريبهم عبر مختلف الوسائل غير القانونية، مما يعرضهم للمساءلة ويؤثر على أصحاب سمات الدخول الرسمية ويحد بالمحصلة النهائية، من تحقيق تعاون وشراكة حقيقيين بين البلدين".
وكشفت عن "وجود مهربين يتقاضون مبالغ تتراوح بين 15 ـ 20 ألف دولار لقاء تهريب كل شخص عراقي إلى استراليا بذرائع مختلفة، برغم أنهم يقعون في النهاية تحت طائلة القانون مما يؤثر على تطور العلاقات العراقية الاسترالية مستقبلاً".
من جانبه قال محافظ واسط، إن "المحافظة أصبحت جاذبة للشركات الأجنبية لوجود العديد من الفرص الاستثمارية فيها بمختلف المجالات"، مبيناً أن "أكثر من 15 شركات أجنبية حصلت على مشاريع عمل وفرص استثمارية بالمحافظة، وأن منتسبيها يتجولون في مدن واسط بصورة طبيعية نتيجة الوضع الأمني المستقر فيها".
بعد هجمات إرهابية عديدة.. دعوات إلى تحصينها
صلاح الدين.. تخوف من مصير مماثل للأنبار
متابعة "طريق الشعب"
تتجه أنظار المراقبين للشأن الأمني في العراق، إلى محافظة صلاح الدين التي تشهد هجمات إرهابية متفرقة، تشبه إلى حد كبير تلك الهجمات التي حصلت في الأنبار قبيل استيلاء المسلحين على معظم مدنها.
 
ويرى المراقبون أن تأثر محافظة صلاح الدين بانهيار الوضع الامني في الانبار، أمر طبيعي كونها ملاصقة للمحافظة وقريبة جدا من مسرح العمليات الامنية الجارية غرب العراق.
ويدعو المراقبون الحكومة الاتحادية والقيادات الامنية الى توفير سياج أمني محيط بمحافظة صلاح الدين خوفا من انتقال الإرهابيين الشاردين من الانبار اليها.
واغلقت يوم أمس القوات الامنية، مداخل مدينة سامراء عقب الهجمات والمعارك التي دارت في منطقة الجلام. فيما ارتفعت حصيلة القتلى والجرحى الى 6 اشخاص.
وقال مسؤول امني لوكالة "شفق نيوز" ان "المداخل الرئيسة اغلقت في مدينة سامراء ومن ضمنها الجسر الكونكريتي ومدخل طريق الضلوعية وطريق الدور".
ولفت الى ان "عدد ضحايا الهجمات والمعارك في الجلام ارتفع الى 4 قتلى بينهم امرأتان وجريحان".
وكان مسؤول امني قال في وقت سابق من صباح أمس ان "مسلحين هاجموا عند 2:00 فجرا منزل قائد صحوة الجلام عبد الرزاق جاسم وبعدما اشتبكوا مع عناصر الحماية وابناء القيادي قتل اثنان من ابنائه احدهما شرطي وجرح ثالث يعمل في الصحوة، فيما فجر المسلحون منزلهم".
وفجر مسلحون بالعبوات الناسفة محطة تعبئة وقود في الجلام ومن ثم لغموا الجسر الرصاصي في المنطقة قبل ان تبطل الشرطة مفعول المتفجرات.
ولم تكن منطقة الجلام هي المسرح الوحيد لعمليات الارهابيين، بل قال مصدر أمني إن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في حي الحسين وسط قضاء طوزخورماتو انفجرت ظهر أمس ممّا ادى الى اصابة 10 اشخاص بجروح متفاوتة نقلوا على اثرها الى المستشفى لتلقي العلاج.
واضاف ان القوات الامنية تمكنت من تفكيك عبوة ثانية كانت موضوعة بالقرب من مكان الحادث الاولى، وعبوة ثالثة موضوعة في قرية سليمان بيك التابعة لقضاء الطوز.
وتابع أن خبراء المتفجرات تمكنوا من إبطال مفعول عبوة ناسفة موضوعة في منزل أحد المدنيين في قضاء الدجيل جنوبي تكريت.
يذكر أن محافظة صلاح الدين ومركزها مدينة تكريت، (170 كم شمال بغداد)، تشهد بين مدة وأخرى أعمال عنف تستهدف المدنيين والقوات الأمنية على حد سواء، كما تنفذ الأجهزة الأمنية بين الحين والآخر حملات دهم وتفتيش في أنحاء المحافظة، تسفر عن اعتقال عشرات المطلوبين بتهم جنائية و"إرهابية".

ص 4
 
الشرطة السودانية تعتدي على تظاهرة تطالب بالعدالة والحرية

الخرطوم - وكالات
أطلقت قوات الأمن في السودان قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق مظاهرة نظمها العشرات من المتظاهرين المعارضين للحكومة في العاصمة الخرطوم. وقال شهود إن رجال الشرطة استخدموا الهراوات ضد المحتجين الذين ردوا بإلقاء الحجارة. وردد المتظاهرون شعارات تطالب بتوفير الحرية والعدالة. وتعد هذه المظاهرة الثانية التي ينظمها مناهضون للحكومة السودانية خلال الأسبوع الحالي، بعد مقتل طالب في اشتباكات بين قوات الأمن ومحتجين يوم الثلاثاء الماضي.
وشهد السودان في أيلول الماضي مظاهرات واسعة عقب زيادة الحكومة أسعار المواد البترولية بعد أن رفعت عنها الدعم بشكل جزئي في إطار إجراءات اقتصادية.
وتواجه الخرطوم تراجعا في ايرادات النفط، وهو المصدر الرئيسي للدخل الحكومي بعد فقدان الجزء الأكبر من حقوله النفطية الحيوية في أعقاب انفصال جنوب السودان في 2012.

********
ألمانيا .. انهاء مراقبة نواب حزب اليسار
متابعة "طريق الشعب"
سينهي جهاز المخابرات الالماني مراقبة اعضاء الكتلة البرلمانية لحزب اليسار، جاء ذلك في رسالة بعث بها وزير الداخلية الألماني توماس ديمسير الى غريغور غيزي رئيس  الكتلة البرلمانية لحزب اليسار، واعلن عنها الجمعة الفائت في العاصمة برلين. ولكن ستستمر المخابرات بمراقبة ما تطلق عليهم التيارات المتطرفة في الحزب مثل "المنبر الشيوعي".
وجاء قرار وزارة الداخلية نتيجة لقرار اتخذته في بداية تشرين الاول الفائت المحكمة الدستورية الاتحادية، على اثر دعوى قضائية رفعها القيادي البارز في الحزب بودو رومولو، والذي تعرض منذ ربع قرن لمراقبة شديدة من المخابرات، ويستثني القرار النواب اللذين يسيئون استخدام الحقوق الديمقراطية ويعملون بالضد من الحرية والديمقراطية.
ورحب رئيس كتلة اليسار البرلمانية بالقرار. ولكنه وصف استمرار مراقبة تيارات داخل الحزب بغير المقبول. ويمتلك حزب اليسار 64 مقعدا في البرلمان الاتحادي الالماني، ويملك اكثر كتلة معارضة فيه.
 
 
********

سلة الاخبار...

دمشق تسيطر على يبرود
 
وكالات
أعلن التلفزيون الرسمي أن القوات الحكومية السورية بسطت سيطرتها على بلدة يبرود في منطقة القلمون، فيما قالت مصادر في المعارضة أن الجيش السوري استعان بعدد كبير من مقاتلي حزب الله اللبناني، حليف دمشق القوي. وأضاف التلفزيون نقلا عن مصدر عسكري قوله إن وحدات الجيش تقوم بتمشيط المدينة وإزالة المتفجرات والعبوات الناسفة التي زرعتها الجماعات المسلحة. وتمثل يبرود المعقل الرئيسي الأخير للمسلحين قرب الحدود اللبنانية شمال دمشق ويساعد الاستيلاء عليها القوات السورية في تأمين الطريق البري بين معقله الساحلي المطل على البحر ال?توسط وبين العاصمة دمشق والتضييق على خط إمداد للمقاتلين عبر الحدود من لبنان.
 
 
ماليزيا تطلب المساعدة الدولية
 
وكالات
قال دبلوماسيون يوم أمس الأحد إن ماليزيا طلبت المساعدة والتنسيق الدولي في بحث عن طائرة الركاب الماليزية المفقودة يمتد عبر مسارين من بحر قزوين إلى جنوب المحيط الهندي. وتحدث مسؤولون ماليزيون إلى مبعوثين من حوالي 20 دولة عن التقدم في التحقيق بعد إلغاء بحث في بحر الصين الجنوبي عن الطائرة التي اختفت من على شاشات الرادار منذ أكثر من أسبوع وهي تقل 239 شخصا. وتنسق الدول جهودها بصورة منفصلة لكن الطلب الرسمي العام يمثل مرحلة دبلوماسية جديدة في عملية تمتد عبر نصفي الكرة الأرضية ويخيم عليها انتقاد صيني متزايد لجهود الب?ث التي تقودها ماليزيا.
 
7 ضحايا في تدافع على العمل بنيجيريا
 
وكالات
قال مسؤولون وشهود يوم أمس الأحد إن سبعة أشخاص قتلوا في تدافع باستاد نيجيريا الوطني أثناء حشد لشباب كانوا يسعون للحصول على وظائف في مؤسسة الهجرة. ويظهر التدافع الذي وقع في وقت متأخر يوم أمس الاول مدى اليأس في العثور على فرصة عمل في نيجيريا صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في افريقيا وأكثر دول أفريقيا سكانا. وزاد النفط النيجيري الأغنياء ثراء ونما الاقتصاد بأكثر من ستة في المئة خلال سنة لكنه أخفق في خلق فرص عمل.
 
طهران لا تتوقع اتفاقا مع الغرب
 
وكالات
اعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف أمس انه ينبغي عدم التعويل على التوصل إلى اتفاق بين ايران والدول الكبرى لدى استئناف المحادثات النووية غدا الثلاثاء في فيينا. ومن المفترض أن يستأنف المفاوضون الايرانيون ومفاوضو مجموعة 5+1 (الصين، الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا والمانيا) مشاوراتهم غدا للتوصل إلى اتفاق نهائي يضمن سلمية البرنامج النووي الايراني.
 
 
********
 
 
النتائج تعلن قريبا.. فهل من تداعيات؟
القرم: "استفتاء" حول المستقبل وسط توترات
متابعة "طريق الشعب
أدلى أكثر من 50 بالمئة من الناخبين بأصواتهم في الاستفتاء حول مستقبل القرم وما اذا كانت ستنضم لروسيا أو تبقى مع أوكرانيا بقدر أكبر من الحكم الذاتي.
وتدين السلطات في كييف، المدعومة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، الاستفتاء بوصفه "غير شرعي".

ويقول المراسلون إن الاستفتاء يجري في اجواء احتفالية مع تحليق الأعلام الروسية والقرمية والناس يتمنون لبعضهم البعض "يوم تصويت سعيد".
ويتمتع نحو 1.5 مليون ناخب بحق التصويت.
ومن المتوقع ظهور النتائج الأولية بعد فترة قصيرة من انتهاء التصويت.
ويعتبر المواطنون من العرقية الروسية أغلبية واضحة في القرم، حيث يشكلون 58.5 في المئة من إجمالي السكان. ومن المتوقع أن يصوتون لصالح انضمام الإقليم إلى روسيا.
ويقاطع تتار القرم الاستفتاء بعدما تعهدوا بالولاء للحكومة في كييف.
وتسيطر قوات روسية بشكل فعلي على الإقليم.
وتحدثت السلطات الروسية عن انتشار العديد من المراقبين الأجانب، لكن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لم ترسل مراقبين لأنها لم تتلق دعوة من أي بلد عضو.
وفي اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي جون كيري، كرر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تأكيده بأن الاستفتاء في القرم "يتوافق مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة".
ولفت لافروف إلى ضرورة أن تقوم السلطات في كييف "بكبح أعمال العنف" في شبه الجزيرة، التي ألقى باللوم فيها على من وصفهم بالقوميين المتطرفيين.
واعتبر مسؤولون عديدون في العالم بينهم وزير الخارجية الأميركي الاستفتاء بأنه "غير شرعي على أرض يحتلها جيش أجنبي"، وحذروا من أن نتيجته لن يعترف بها دوليا، كما هددوا موسكو بعقوبات لا سيما الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
واستخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يعلن بطلان الاستفتاء، في حين قالت وزارة الدفاع الأوكرانية إنها دفعت بطائرات وقوات مظلية للتصدي لمحاولة للقوات الروسية لدخول شريط طويل من الأراضي تابع لمنطقة متاخمة لشبه جزيرة القرم.
 
 
********
11 قتيلا حصيلة ثلاثة ايام من المواجهات في لبنان
بيروت - وكالات
قتل 11 شخصا خلال ثلاثة أيام من المواجهات الطائفية في طرابلس عاصمة شمال لبنان التي يقوض استقرارها التوتر الناجم عن النزاع السوري، بحسب ما افاد الجيش اللبناني ومصادر أمنية أمس.
واعلن الجيش مقتل جندي في هجوم بقنبلة يدوية استهدف دورية في المدينة، ما رفع عدد ضحايا اعمال العنف الاخيرة إلى 11.
 وهذه المواجهات التي اسفرت ايضا عن اكثر من 50 جريحا، اندلعت الخميس الماضي بين منطقتي جبل محسن العلوية وباب التبانة السنية، اذ تدعم الاولى النظام السوري في حين تؤيد الثانية مقاتلي المعارضة.
واوقف الجيش العديد من الاشخاص خلال مداهمات ليلا ورد على مصادر النيران. وساد هدوء نسبي المنطقة امس.
 وقد اندلعت المواجهات بالصواريخ والاسلحة الرشاشة بين المنطقتين بعد مقتل سني الخميس بأربع رصاصات في صدره اطلقها رجلان ملثمات كانا على دراجة نارية في وسط طرابلس.
ودائما ما تقع مواجهات دامية بين المنطقتين. ومن اجل فصل المتحاربين، انتشر الجيش في شارع سوريا الذي يعد خط تماس بين الفريقين.
ويشهد لبنان انقساما عميقا بسبب النزاع السوري الذي زاد التوتر الطائفي بين السنة بزعامة رئيس الوزراء السابق سعد الحريري والشيعة بزعامة حزب الله. وازدادت حدة هذا الانقسام جراء مشاركة حزب الله في المعارك الدائرة في سوريا الى جانب النظام ضد مقاتلي المعارضة.
وتعرضت معاقل لحزب الله لاعتداءات دامية عدة بسيارات مفخخة وصواريخ اعلنت مجموعات متطرفة مسؤوليتها عنها.
 
********
اتهام أردوغان باستغلال الإعلام في الانتخابات
متابعة "طريق الشعب"
طالب 18 نائبا في البرلمان الأوروبي بإرسال مراقبين إلى تركيا خلال الانتخابات البلدية نهاية آذار الجاري، بعد ازدياد القلق بشأن سلامة العملية الانتخابية في ظل التوتر الحاصل في تركيا. فبينما تستخدم المعارضة التركية ملف الفساد ضد الحكومة، فإن الأخيرة بدأت تستخدم الرقابة على الإعلام لصالحها، إذ انهالت العقوبات من المجلس الأعلى للإعلام على قنوات تلفزيونية بحجة الإخلال بـ"التوازن" والحياد في تغطية الحملات الانتخابية. وفي هذا الإطار فرضت اللجنة عقوبة تاريخية غير مسبوقة على قناة "سمان يولو" أو STV التابعة لجماعة فتح?الله غولن، حيث تم وقف برامج سياسية، ما دفع رئيس التحرير هناك "متين يكان" إلى القول إنها "محاولة لتكميم الأفواه ومنع القناة من نشر أخبار الفساد المتعلقة بالحكومة". وقبل يومين قال عضو المجلس الأعلى للإعلام "علي أوزطونش" إن المجلس "تحول إلى سلاح بيد الحكومة من خلال الأعضاء الذين عينتهم في إدارته ويشغلون غالبية مجلس الإدارة فيه". كما كشفت تقارير إحصائية رسمية أن التلفزيون الحكومي الذي يفترض فيه الحياد بين الأحزاب "يدعم بشكل غير مسبوق الحزب الحاكم فقط ولا يعطي فرصة للمعارضة على شاشته". وأشارت التقارير إلى أنه "?ي الأسبوع الأخير فقط حصل حزب العدالة والتنمية خلال الفترات الإخبارية في القناة الحكومية على 792 دقيقة، مقابل 48 دقيقة لحزب الحركة القومي، و45 دقيقة لحزب الشعب الجمهوري المعارض، ودقيقتان فقط لحزب السلام والديمقراطية الكردستاني. ومن جهة أخرى، فإن رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان يظهر فقط في القنوات الموالية ومع صحفيين موالين، ويرفض حضور البرامج الحوارية التي يشارك فيها صحفيون معارضون.
ولوحظ أيضا عودة أردوغان في اليومين الأخيرين لاستلهام الملفين السوري والمصري، إذ انتقد أحزاب المعارضة قائلا: "كيف يريدون من الناس أن ينتخبوهم وهم لم يبكوا على رابعة ولا على أطفال سوريا".
وتتهم المعارضة أردوغان بإثارة النعرات الطائفية وتوتير الأجواء من أجل شحذ عواطف الناخبين الدينية لصالحه.
 
 
*******
 
 
تقرير...
 
فيما انتقدت حكومتها السياسة الأمريكية
فنزويلا.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد العنف واشاعة الفوضى
رشيد غويلب
منذ عدة اسابيع تحاول قوى المعارضة اليمينية في فنزويلا، وعبر ممارسة العنف والاحتجاج الضغط على حكومة التحالف اليساري "القطب الوطني" بزعامة الرئيس مادورو، وكما هو معروف من تجارب سابقة يعمد اليمين الى نشر الفوضى وتوظيف العنف وممارسة القتل العمد لجر الحكومة الى ردود فعل انفعالية ومتسرعة.
وردا على عنف اليمين المدعوم من الولايات المتحدة وما بقي لها من حلفاء في امريكا اللاتينية، تظاهر السبت الفائت، في العاصمة الفنزويلية كراكاس عشرات الآلاف احتجاجا على العنف الذي يمارسه اليمينيون  في فنزويلا، واعرب المتظاهرون في الوقت نفسه عن تضامنهم مع قوى الامن الوطنية، وخصوصا قوات الامن الوطني التي فقدت ثلاثة من منتسبيها نتيجة للقتل العمد الذي مارسته مجاميع العنف. ووفق المعلومات التي توافقت عليها مختلف وسائل الاعلام المحلية، واكد صحتها مختصون في شؤون فنزويلا في اوروبا، فان 24 ضحية من اصل 28 قتلوا في الاحداث?التي شهدتها وتشهدها البلاد، كانوا من منتسبي قوات الامن، او من المواطنين، الذين لم يشاركوا اصلا في الاحتجاجات، والذين فقدوا حياتهم نتيجة العنف العبثي للمعارضين، في حين فقدت المجموعات التي تمارس العنف 4 فقط من انصارها نتيجة لرد قوات الشرطة على عنف اليمين. وعلى اساس هذه الخلفية ادانت الحكومة اليسارية في كراكاس التصاعد الهائل للارهاب والعنف، وعرضت في الاسبوع الفائت كميات من الاسلحة والمواد المتفجرة التي تم العثور عليها في مدينة فالنسيا التي قتل فيها اخيرا ثلاثة مواطنين من قبل مجهولين.
ووفق التقارير الرسمية فان ممارسة العنف من قبل المعادين للحكومة ذات طابع محلي، وتجري في مدن محدوة. وتقول الطالبة والناشطة اليسارية سالازار لوراميا: "يسود الهدوء عموما العاصمة كراكاس". وتؤكد سالازار التي تدرس في جامعة يينا الالمانية، وتقوم حاليا بزيارة لعائلتها في كراكاس ان الناس هنا يمارسون حياتهم اليومية بشكل طبيعي، يبدو ان الصور الدراماتيكية عن الاحتجاجات مصنعة لتبث في الخارج".
وأكد وزير خارجية فنزويلا، الجمعة الفائت، دعم حكومات امريكا اللاتينية لحكومة الرئيس مادورو سواء في منظمة الدول الامريكية التي تسيطر عليها الولايات المتحدة، او في منظمة الامم المتحدة، وقد ادى هذا الدعم الى منع تعرض بلاده الى اخطار هجمات خارجية. فقد صوت في اجتماعات الامم المتحدة 120 بلدا من دول عدم الانحياز لصالح فنزويلا، وفي منظمة البلدان الامريكية دعم 29 بلدا من 31 بلدا عضو في هذه المنظمة حكومة الرئيس مادورو الشرعية. وحاولت الولايات المتحدة الامريكية  التوصل إلى إدانة الحكومة اليسارية بحجة انتهاكات مزعومة ل?قوق الإنسان.
وبعد تكرار الولايات المتحدة الامريكية تهديداتها بفرض عقوبات على فنزويلا صعدت الاخيرة من لهجتها ضد حكومة الرئيس الامريكي باراك اوباما. واتهم الرئيس الفنزويلي في مؤتمر صحفي عقده في القصر الرئاسي، اتهم الولايات المتحدة بالسعي لاسقاط حكومته من خلال تصعيد اعمال الشغب والاحتجاج. ووصف وزير الخارجية الفنزويلي زميله الامريكي جون كيري بـ"قاتل الشعب الفنزويلي"، لكون الاخير يؤجج عبر تصريحاته الاحتجاجات العنيفة: "كلما نقترب من عزل ممارسي العنف ينطلق تصريح تصعيدي جديد من كيري".
 
 
*******
ص 5
 
شكر وتقدير الى مركز تسجيل مفوضية جبلة للانتخابات
 يتقدم المواطنون من أهالي ناحية جبلة التابعة لمحافظة بابل ، بالشكر الجزيل للعاملين في مكاتب مفوضية الانتخابات، وذلك للجهود المتميزة التي يبذلونها في توزيع وتسليم البطاقة الذكية للناخب،  وتعاونهم  الكبير مع المواطنين من اجل  تذليل العقبات والمعرقلات التي  من شانها تأخير المواطن  في المركز ،  متجاوزين حالات التعب والاجهاد الواقع عليهم و الزخم الكبير على المركز، وتسهيل حصول المواطن على البطاقة في وقت قياسي  وجهد اقل .
آملين من المكاتب الأخرى  المنتشرة في أنحاء البلاد ان تحذو حذوهم بغية إنجاح العملية الانتخابية المقبلة.
 
 اهالي ناحية جبلة
 
***********
منطقة الكرخ الثانية ببغداد
 بلا صرح ثقافي
 
كاظم فرج العقابي
 تتبع منطقة الكرخ الثانية  اداريا العاصمة بغداد ، وهي تضم عدد كبير من الاحياء السكنية ذات الكثافة السكانية العالية والمساحات الواسعة حيث تمتد بدءا من حي الاطباء في حي الجهاد  وصولا الى  قضاء المحمودية،  وهذه الاحياء جميعها تخلو من وجود صرح ثقافي الا وهو المكتبة العامة الوطنية المهمة و المفروض وجودها في كل منطقة  ،  كون ان المكتبة الوطنية معلم من المعالم الثقافية والحضارية فضلا عن كونها مكانا للقراءة والحصول على المعلومة من قبل الطلبة  والباحثين عن المصادر البحثية والعلمية وامهات الكتب الادبية والعلمية التي تتوفر في المكتبات العامة الحكومية والتي يحتاجها الطلبة والدارسين.
فيا حبذا لو التفتت الجهات  الحكومية المختصة في هدا المجال    للاهتمام بانشاء مثل هذا الصرح التنويري الثقافي في كل حيي من احياء الكرخ الثانية،  ونعتقد انه لا توجد  معوقات تعرقل انجاز مثل هكذا مشاريع تصب في خدمة المواطن ورقي وعيه ، من حيث توفر الموارد المادية والبشريةالمحلية  لدى الجهات الحكومية .
 
 
****************
اكول ...
 
تشخيص السلبيات ليس تشهيرا يا أمانة بغداد
 
لعل الهدف الاساسي الذي ننطلق منه في الحديث عن معاناة الناس ونقل همومهم عبر وسائل الاعلام باختلاف انواعها هو تشخيص السلبيات والاخطاء في طبيعة عمل الدوائر الخدمية وتسليط الضوء عليها لمعالجة مكامن الخلل وتجاوز التقصير في الجوانب الخدمية المهمة. فعلى سبيل المثال تعتبر امانة بغداد من اكثر دوائر الدولة ارتباطاً بحياة المواطنين وتواصلاً مباشراً معهم، والحديث عن السلبيات في تنفيذ اعمالها لا يعني اطلاقاً التشهير او التقليل من الجهود المتواصلة التي تبذلها كوادر هذه الدائرة، لتوفير الخدمات للمواطنين، فقد نشرت في عدد الخميس 23/1/2014 من جريدة طريق الشعب موضوعا عن  اهمال تبليط مسافة 50 متراً من زقاق 3 محلة 428 في مدينة الحرية، لاكمال تبليط هذه المسافة التي تحولت الى مستنقع للمياه الآسنة والاوساخ وهي تلتصق بسوق الحرية الثانية، واقترحت الاعتماد على ذوي الخبرة والمهندسين في انجاز العمل بشكل تام، وتوقعت بعدها ان يتم تبليط هذا القسم المهمل من الزقاق او الرد على الموضوع عن طريق المبررات التي تمنع شموله بالتبليط اسوة بالزقاق رقم 3
لكن الغريب ان احد منتسبي الدائرة جاء الى المنطقة واخذ يستفسر من الباعة عن اسم المشتكي، نقول ونؤكد ان  الزقاق لم يكن ملكاً لاحد  الباعة او سكنة المنطقة بل هو ممر عام للباعة واهالي الحرية والمارين من المناطق الاخرى، وكان على امانة بغداد ان تهتم بالدرجة الاولى بالشوارع الرئيسة في مدينة الحرية كشارع المنطقة الثالثة الذي لا تنقطع عبره حركة المركبات من كل المناطق التي تدخل وتخرج من الحرية وشارع رقم 10 الذي تكثر فيه التخسفات والحفر والشارع الذي يربط مدينة الحرية باتجاه مخازن الدباش وبالتحديد مجاور مدرسة الامام علي الابتدائية الذي كثرت الحفر والمطبات فيه اما ايام المطر فتشل الحركة فيه ويرفض السواق المرور منه ، كما يعيق حركة الطلاب عند دخولهم  وخروجهم من مدارسهم الموجودة في هذا الشارع.
نتمنى ان تمد امانة بغداد يد العون والاستجابة والمتابعة لما ننشره من شكاوى وملاحظات  ليس الهدف منها التشهير اوالمساس بمسؤول ما او اي من دوائر الدولة . بل التعاون من اجل خدمة المصلحة العامة.
 
عباس رحمة الله
 
 
***************
بحاجة الى الخدمات كافة
منطقة عويريج تعاني الإهمال
 و تفتقد المرافق العامة
لويس العمار
يبدو أن بعض المناطق والأحياء السكنية في بغداد قد تحولت إلى مناطق طفيلية على غيرها من الأحياء والمناطق الأخرى القريبة منها نتيجة لنقص الخدمات وغياب المرافق العامة فيها بشكل لافت للنظر مايدفع ساكنيها إلى تجشم عناء الذهاب إلى اقرب حي سكني قريب منها للحصول على المساعدات الطبية أو الخدمية.
منطقة عويريج جنوبي بغداد تعاني من هذا الإهمال منذ سنوات عديدة على الرغم من احتوائها على أكثر من 500 دار غير أن أنها لم تشفع لها لدى الدوائر الخدمية لتقديم خدماتها لأهالي المنطقة.
المواطن سامي المالكي بين أن منطقة عويريج تفتقر لأية مرافق عامة وخدمية كالمستوصفات الطبية والمدارس. مؤكدا أن طلبة المدارس يضطرون إلى تجشم عناء قطع مسافة أكثر من كيلومترين بغية الوصول إلى المدارس في منطقة أبو دشير القريبة منها. موضحا أن مخاطر عديدة تصاحب هذه الرحلة بسبب وجود الخط السريع الفاصل بين عويريج وأبو دشير الذي يضطر طلبة المدارس  إلى عبوره رغم خطره على حياتهم بغية الوصول إلى مدارسهم.المالكي أشار في حديثه أيضا إلى أن منطقة عويريج هي من المناطق التي تصنف ضمن مايعرف بالطابو الزراعي وهو الأمر الذي ربما يدفع الدوائر الخدمية إلى الامتناع عن توفير الخدمات البلدية لها وفقا لهذا الواقع غير انه يستدرك بالقول: حتى لو كانت منطقة عويريج تصنف ضمن ما يعرف بالطابو الزراعي فالحاجات الإنسانية الملحة لأهالي المنطقة المتعلقة بالخدمات الأساسية الغائبة لايمكن تجاهلها وتأجيلها إلى فترة أخرى من اجل الحصول على الخدمات بعد تحويل جنس الأرض إلى سكني, معتبرا أن هذا العذر الذي تتعكز عليه الدوائر البلدية وغيرها من الدوائر الخدمية لم يعد مقبولا وهو شماعة تعلق عليها تلك الدوائر فشلها في توفير الخدمات التي تليق بالمواطن العراقي.
ويشير علاوي العويني إلى أن منطقة عويريج تخلو تماما من أي ملمح من ملامح الخدمات سواء البلدية أو الصحية أو التعليمية. مبينا أن حال الشوارع الداخلية للحي تثير الحسرة والشجون نتيجة لواقعها المزري وكثرة الحفر فيها وغرقها على مدار العام بالأوحال والمياه الراكدة بسبب خلو المنطقة من شبكة تصريف المياه الثقيلة وهو مايدفع بالأهالي اضطرارا إلى صرفها عبر الأزقة الداخلية للحي ما يتسبب بواقع متردي لايمكن احتماله. العويني أضاف أيضا أن هذا الحال تسبب كذلك بغياب خطوط النقل الداخلية للمنطقة ما يضطر الأهالي إلى السير لمسافة طويلة وسط الأوحال والبرك الراكدة بغية الوصول إلى اقرب منطقة اليهم حيث تتوفر واسطة نقل إلى مركز بغداد وغيرها من المناطق. العويني بين أن منطقة عويريج تفتقر كذلك إلى شبكة مياه صالحة للشرب وتبعا لهذه الحال يقوم الأهالي بسحب المياه الصالحة للشرب والاستخدامات المنزلية من مناطق أخرى قريبة عليهم تتوفر فيها هذه الخدمة وهو الأمر الذي يكلف الأهالي مبالغ إضافية لا يقوى أكثرهم على تحملها كون اغلب ساكني منطقة عويريج هم من الفقراء والكسبة والعاملين بأجور يومية فضلا عن مخاطرها على الصحة العامة في حال حصول تكسرات في هذه الأنابيب البلاستيكية واختلاطها بمياه البرك الآسنة.
عبد الهادي خليل أشار في حديثه إلى أن منطقة عويريج لايوجد فيها مستوصف صحي يقدم خدماته الطبية لأهالي المنطقة بل أن المنطقة تفتقر  إلى مضمد صحي حتى � بحسب تعبيره- بإمكانه إسعاف الحالات الطارئة على الأقل لكبار السن هناك.
أهالي منطقة عويريج بينوا أن منطقتهم تعاني الإهمال الكبير من قبل الدوائر الخدمية ومن غياب كافة المرافق العامة فيها. مطالبين أصحاب القرار من المسؤولين الحكوميين العمل على شمول منطقتهم بالمشاريع الخدمية وتقديم الخدمات المستعجلة بغية تامين حياة كريم لأكثر من 500 عائلة تسكن هناك في حال اقل ما يوصف به انه مأساوي للغاية.

*****************

همسة ...

الى من يهمه الامر
 
كشفت دراسة ان الاطباء الامريكيين يكثرون في وصف المضادات الحيوية على رغم الجهود التي تبذلها السلطات الطبية للتحذير من اخطار استهلاك هذه المواد. وقال جيفري ليندر الباحث في بريغام وومتر هوسبيتال في بوسطن والمشرف على الدراسة نحن نعلم ان وصف المضادات الحيوية من دون حاجة يقوي مناعة الجراثيم بوجه هذه الادوية وهذا يثير قلقاً متزايداً في الولايات المتحدة وفي كل العالم. واضاف ان 10 في المئة من آلام الحنجرة ناجمة عن البكتريا وهي السبب الوحيد الذي يتطلب علاجاً بالمضادات الحيوية  ولكن نسبة الوصفات الطبية للمضادات  الحيوية بقيت تعادل 60 في المئة بسبب آلام الحنجرة في الولايات المتحدة الامريكية ولا نعلم ان كانت هذه البحوث والدراسات التي تجري في مراكز بحثية متطورة جداً تصل الى مراكز البحوث والدراسات في وزارة الصحة العراقية ان وجدت وتصل الى مراكز البحوث والدراسات في كليات الطب العراقية ان وجدت للاستفادة منها وتعميمها على الاطباء.
ولا نعلم ايضاً ماذا سيفعل الباحث جيفري ليندر واي قلق سيصيبه عندما يعلم بان نسبة الوصفات الطبية للمضادات الحيوية بسبب آلام الحنجرة في العراق تعادل 100% من حالات الالام بل ان كثيراً من الاطفال والكبار اصبحت لديهم مناعة من المضادات الحيوية لكثرة ما تعطى لهم.
واخذ الاطباء يزيدون من قوة المضادات الحيوية في وصفاتهم واخذت شركات الأدوية تتبارى في تقديم المضادات الحيوية القوية جداً وهي حالة سلبية جداً يعاني منها المواطن العراقي وخاصة الطفل العراقي لابد من رصدها ومعالجتها ان كانت هناك جهة معنية بالامر في بلادنا الحبيبة بلاد العجائب والغرائب، نعم ان كانت هناك جهة معنية بالامر في وزارة الصحة او كليات الطب او نقابة الاطباء العراقية. ومن العجائب والغرائب الاخرى في وزارة الصحة العراقية ان هناك مئات من موظفي الوزارة والمستشفيات والمراكز الصحية والمؤسسات والدوائر التابعة للوزارة يستحقون الترفيع منذ اكثر من سنة دون ان يتم ترفيعهم. ولا احد يعرف السبب ليبطل العجب وقد اخبروهم بان الفروقات المالية التي يستحقها الموظف سوف لن تصرف من تاريخ استحقاقه لها بل ستصرف من تاريخ صدور الامر الاداري بصرفها. ان صدور الامر هذا مخالف لكل القوانين والانظمة والتعليمات منذ تأسيس الدولة العراقية ولحد الآن يا وزارة الصحة العراقية ان كنتِ تعلمين ذلك فتلك مصيبة وان كنتِ لا تعلمين فالمصيبة اعظم.
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
***********
 
 
عين الصفحة على محافظة البصرة ...
 
ارتفاع الاسعار في حديقة حيوانات التنومة
 
من المتنزهات الترفيهية التي تم أنشاؤها في السنوات الاخيرة في محافظة البصرة هي (حديقة الحيوانات) والتي تقع في قضاء شط العرب منطقة (التنومة) حيث تقصدها العوائل البصرية عند وقت المساء لتزيح عن انفاسها البعض من هموم ومصاعب الحياة اليومية وصعوبة العيش وتردي الجوانب الخدمية. لكن من الملفت للنظر ان مشكلة أرتفاع اسعار تذاكر بطاقة الدخول الى هذا المرفق الترفيهي في هذه المحافظة تواجهه معظم العوائل البصرية ولا سيما العوائل التي يكون اصحابها من ذوي الدخل المحدود حيث تكون سعر بطاقة الدخول للفرد الواحد هي (ألفي) دينار مما يشكل عبئا ً كبيرا ً على العوائل التي يكون عددها (8 أو 9) اشخاص. فعليه ناشدت عدد من هذه العوائل الجهات ذات العلاقة في المحافظة لتخفيض اجور بطاقة الدخول ولتكن (500 ) دينار بدلا عن ألفي دينار وليكن هدفنا من وراء ذلك هو خدمة المواطن.
 
• المجلس البلدي في ناحية البحار جهود متميزة
 
يسعى اعضاء المجلس البلدي في ناحية البحار التابعة لقضاء الفاو الى اعادة تأهيل القرى التابعة لهذه الناحية وهي  الدوره، الفراغية، الدواسر، المخراق والمعاصر الى سابق عهدها من خلال لقاءاتهم واتصالاتهم ومطالبهم للادارة المدنية في المحافظة رغم المعوقات والمشاكل الكثيرة التي تواجه ابناء تلك القرى ومنها ملوحة المياه وشحتها بعد الدمار الشامل الذي حل بها جراء حرب الثمانينات من القرن الماضي وكذلك من خلال جهودهم المتميزة والدؤوبة والمتواصلة ولا سيما عضو المجلس المحلي في هذه الناحية المهندس عبد اللطيف سلمان خضير والذي يلبي طلبات وأحتياجات اهالي المنطقة ووقوفه الى جانبهم لحل المشاكل العالقة التي تواجههم، وبدورنا نثمن دور المهندس المذكور ونشد على يديه كونه يعبر عن صدق انتمائه الى ابناء جلدته وناسه وأهله. ونتمنى ان تلتفت الحكومة المحلية الى معاناة اهالي الناحية المذكورة في اقرب فرصة خدمة للصالح العام.
 
• مسقفات سوق العطارين آيلة للسقوط
 
ناشد عدد من اصحاب محال العطارين في قضاء ابي الخصيب الجهات المعنية في المحافظة بإعادة بناء سوق العطارين وتأهيل المسقفات الموجودة فيه على غرار سوق التجار الكبير في القضاء والذي يكون مكملا له من حيث موقعه وامتداده، كونهم اصحاب عوائل وهذه هي مهنتهم الاساسية منذ عدة سنوات حيث يتم ارتيادها والتبضع منها من قبل المتسوقين لاحتواء محالهم على جميع انواع العطور التحضيرية والطلبية وبقاء مسقفات سوقهم على هذا الحال يعرض بضاعتهم الى التلف جراء امطار الشتاء وحرارة الصيف.
• مجسرات قضاء الفاو وهدر المال العام
 
ضمن جملة المشاريع الفاشلة التي نفذت في محافظة البصرة مشروع بناء سبعة عشر مجسرا ً في قضاء الفاو،  حيث بدات تظهر عيوب عدة فيها بعد مرور فترة زمنية وجيزة على انشائها، فقد انهار البعض منها وأخذت الثقوب والحفر والمطبات تأكل القسم المتبقي من هذه المجسرات،  ما يشكل خطرا كبيرا على حياة مستخدمي هذه المجسرات، حيث تم بناء هذه المجسرات بدون أي دراسة مسبقة لطبيعة الارض الجغرافية فضلا ً عن الغش في تنفيذ مراحل العمل اسوة باقرانها من المشاريع الفاشلة في المحافظة. والسؤال الذي يطرح نفسه هنا  الى متى يستمر هدر المال العام بلا رقيب؟
 
جواد عبد الحميد التميمي

***************
ص6

سيدتي الجميلة وقصص أخرى

عن دار الرواد المزدهرة في بغداد صدر للكاتب إبراهيم الحريري كتاب جديد بعنوان: سيدتي الجميلة وقصص أخرى. يقع الكتاب في 128 من الحجم المتوسط.
وجاء على غلاف الكتاب الأخير: "هل حقا أنا روائي وقاص؟، لا أعرف، صدقا لا أعرف، ولعله لا يهم أن أعرف. لعلي لست سوى محرض عادي يتوسل بالكلمة أداة أخرى "راعوا التشكيل" للاحتجاج على الظلم والقبح دفاعا عن الجمال ومن أجل العدل والتغيير، ثم انك تطلب مني إن أتحدث عن اثر الظلم والقبح دفاعا عن الجمال".
 
***********
لآلئ حنون مجيد تتناثر في "الخيانة العظم
 
يوسف علوان
عن دار الجواهري صدرت للقاص حنون مجيد "الخيانة العظمى/ قصص قصيرة جدا" ضمت المجموعة "66" قصة قصيرة جدا.
والقاص غني عن التعريف، كتب الرواية والقصة القصيرة، والقصيرة جدا، وقصة الطفل والمسرحية.  في حوار له يصف هذا اللون من القص: "انه يعبر عن أخص الحالات الداخليةً للإنسان وأشدها حميميةً،  فالقصة فيه أشبه بنفثة غضب أو لهجة سعادة لا تحتاج إلى تفاصيل، وهي أقرب الأجناس الأدبية إنتماءً إلى مزية الرسالة القصيرة الحادة واللاذعة،  فضلاً عن ارتباطها المباشر بحراك العصر وقد تكون الصورة البكر والأقرب إلى النفس للتعبير الاجناسي"، صدرت له العديد من المجاميع القصصية القصيرة والقصيرة جدا وروايات عديدة آخرها "المنعطف" كتب عن أدبه أبرز النقاد والمثقفين في العراق مثل الدكتور عبد الواحد محمد،  عبد الجبار عباس، الدكتور حسين سرمك،  فاضل ثامر،  ياسين النصير،  شكيب كاظم،  الدكتور قيس الجنابي،  صادق الصكر الدكتور عقيل مهدي وعشرات غيرهم. ترجمت بعض قصصه إلى اللغات الأجنبية كالانكليزية والفرنسية والألمانية والروسية والفارسية والتركية  والكردية واليونانية وغيرها.
القصة القصيرة جدا نوع أدبي حديث، يعتبر أول من كتبها عربيا هو الأديب العراقي "يوئيل رسام" سنة "1932" في قصة أسماها "قصة قصيرة جدا"، كما ذكر ذلك العديد من النقاد والأدباء منهم باسم عبد الحميد حمودي وعمر الطالب وهيثم بهنام بُردى… غير ان البعض يحدد كتاب "انفعالات" لناتالي ساروت عام 1932 البداية لهذا الفن الجديد،  وكانت ترجمة هذا الكتاب الى العربية في السبعينيات قد نبه القصاصين الى هذا النوع من القص،  فبدأت تظهر مثل هذه القصص وقد ضمت مجموعة قصصية لبثينة الناصري  "حدوة حصان" الصادرة عام 1974 قصة اسمتها "قصة قصيرة جدا"، ونشر القاص خالد حبيب الراوي خمس قصص قصيرة جدا ضمن مجموعته  "القطار الليلي" الصادرة عام 1975،  ونشر عبد الرحمن مجيد الربيعي في نفس الفترة وكذلك جمعة اللامي وآخرون مثل هذه القصص. "ان لجوء كتاب القصة الى هذا الفن ليس لسبب حجم هذه القصص القصيرة جدا،  بل لقيمتها الفنية أولا،  ومهارة كاتبها ثانيا،  ذلك ان القاص لابد ان يتعامل بمهارة عالية في طريقة البناء واختزال الحدث والاشتغال على مساحة اقل لا تحتمل المناورة بالمفردات التي تؤدي الى المعاني الكبيرة التي تختصر السرد،  والقدرة على صنع الضربة النهائية بنجاح". "ابراهيم سبتي... محنة القصة القصيرة جدا".
مازال النقاد يختلفون في تعريفهم للقصة القصيرة جدا حتى الآن، لأنها في طور التكوُّن والتشكل، لهذا يختلف على تعريفها الجميع،  فمثلا يعدها جاسم خلف الياس في كتابه: "شعرية القصة القصيرة جدا"،  "نوعاً فرعياً له أصول يتكئ عليها ويستمد وجوده منها وليس جنساً أدبياً قائما بذاته".
وكذلك يؤكد هذا الرأي باسم عبد الحميد حمودي،  فيعده جسداً غير منفصل عن فنّ القصة القصيرة،  ولكنه يراعي التكثيف والجوّ الخاص وضرْبة النهاية،  ويراعي التركيز والاقتصاد في الكلمات كذلك.
أما جاسم عاصي فقد لمح الى انه: "قيل الكثير عن هذا الضرب من فن الكتابة اعتبارا من صدور قصص ناتالي ساروت "انفعالات"،  باعتبارها، افتراضا، نقطة البدء والظهور لفن السرد هذا،  ولكن بتقديري أن ما يجب تعريفه على وجه الدقة، بعيدا عن التكرار هو الفن الصعب".
بينما يحسبه البعض الآخر من النقاد جنساً أدبيا كما يصفه د. جميل حمدون "القصة القصيرة جدا جنس أدبي حديث يمتاز بقصر الحجم والإيحاء المكثف والنزعة القصصية الموجزة والمقصدية الرمزية المباشرة وغير المباشرة، فضلا عن خاصية التلميح والاقتضاب والتجريب والنفس الجملي القصير الموسوم بالحركية والتوتر وتأزم المواقف والأحداث، بالإضافة إلى سمات الحذف والاختزال والإضمار. كما يتميز هذا الخطاب الفني الجديد بالتصوير البلاغي الذي يتجاوز السرد المباشر إلى ماهو بياني ومجازي ضمن بلاغة الانزياح والخرق الجمالي".
ويصفها الباحث عبدالعاطي الزياني: "القصة القصيرة جدا- على مايبدو- عموما، إبداع فني يخلو من الحواشي والاستطرادات والتراخي والتكرار الزائد عن الحاجة،  دأبها الاكتشاف المدهش،  وكدها رصدها مفارقة،  ودفعها إلى اللحظة الحرجة،  تستقي من الإثارات والإيماءات إمكانياتها في نصب شراك جمالية أمام القارئ".
 
ثلاثة نماذج من قصص المجموعة
 
1- صورته الآن 
يستلزم هذا الجنس  من الأدب قراءة متأنية،  عالمة،  ومتمكنة من شروطه،  والتوقف برهة لتكتمل في ذهن القارئ الصورة التي أرادها "القاص" أن تصل إليه،  فالحدث الذي تشير له القصة،  في سياقها الصغير الحجم - في بعض الأحيان لا يستغرق أكثر من كلمات لا تتجاوز أصابع اليد او اقل- مثل بداية غليان البركان الذي يتطلب الوقت فقط لتكتمل صورته: "نظر الرجل المسن الى صورته في المرآة فاستغرق في الضحك" سنوات العمر مجسدة في الصورة التي في المرآة،  لكنه يغفل او يستغفل ذلك،  غير ان صورته في الماضي، صورة شبابه تعيد له الصدمة من صورة الحاضر التي اضاعت عليه المقاييس،  فضحك مما وصل اليه من اضمحلال.
"عاد ونظر الى صورته القديمة،  المعلقة على الجدار،  كاد يجن"، فكم يستلزم الخيال لدى القارئ ليتصور الزمن الذي يقتضيه العبور من مرحلة الشباب "صورته القديمة المعلقة على الجدار" الى "صورته في الحاضر"؟
ان فن السرد في القصة القصيرة الذي يشترك فيه المؤلف والقارئ على حد سواء؛ فالكاتب هو الذي يستثير ما لدى القارئ من قدرات على التخيل لاستحضار ما يريده المؤلف من صور،  لإكمال رسم الحدث الذي لا يستلزم المؤلف سوى جملة أو جملتين بينما يستغرق ذلك لدى القارئ استحضار مكمون سنوات عدة � مثلما في هذه القصة القصيرة جدا- عمر شخص وصل الى الشيخوخة للحصول على الصورة التي أرادها المؤلف. وهذا يتطلب،  بالذات،  قدرة عالية من القاص في اختيار الكلام المناسب لاستثارة القارئ على ذلك الفعل.
 
2- إسقاط حيلة
القصة الثانية التي اخترناها من المجموعة التي يبلغ عدد قصصها 66 قصة قصيرة جدا،  يغلب عليها طابع المزحة كتبت بشكل شيق وجميل،  تتكون من 41 كلمة و10 افعال و7 جمل،  تصف حالة يمر بها الجميع: "يلهو الأحفاد الضيوف في بهو البيت،  ويخرجون قطارا،  إن خرجوا.." وهذا ما يتمناه الجد الذي يكون مشغولاً بالقراءة؛ "ثم بعد تخريب يعودون" هنا يتذكر القارئ مأخوذا بلغة القصة المحبكة؛ ما يفعله الأحفاد الضيوف من ضوضاء وعبث بمحتويات الحديقة الصغيرة،  وباقي البيت،  "ينظر الجد الحائر" هنا يوفق الكاتب في لغته وتنقلات جمله في الحيرة التي يمر بها الجد فقد؛ "أسقط بيده" لذلك يترك كتابه جانباً؛ "يتقدم قطارهم الزاحف" فأنه يساير احفاده،  رغم رغبته في القراءة. أنها تصوير رائع لحب هذا الجد لاحفاده الذين يضيعون عليه فرصة قراءة كتابه المفضل الذي كان يقرأه،  فيشاركهم  اللعب ليمنحهم الحب والمتعة،  وهو يمتلئ زهوا بفرحهم. صورة رائعة لفرح الجد بأحفاده المشاغبين!.
 
3- المرة الوحيدة
أما هذه القصة فأنها تتكون من 7 جمل تصف علاقة رجل بزوجته دائمة الملامة له على كل شيء في أفعاله اليومية الاعتيادية حتى البسيطة منها: "هي كثيرا تلومه ابدا،  لا يوم إلا ولامته إن أكل كثيرا وإن أكل قليلا،  وإن تقدم وإن تأخر،  إن قال هذا جميل وإن قال ذاك قبيح" فهذه الملامة  ليست نتيجة لسبب وإنما عادة تمارسها الزوجة بحق زوجها،  لكن الغريب: "المرة الوحيدة  التي لم تلمه فيها؛ "يوم لام جارتها التي لا تلوم احد". الجملة الاخيرة اكملت الصورة التي اراد بها القاص ان يرينا الصورة التي كان يعيش وسطها الزوج المسكين!.
في القصص الثلاث أستطاع القاص من خلال الكثافة اللغوية وعمق المعنى التي يمتاز بها الأستاذ حنون مجيد ان يضع صوراً باهرة الوضوح لهذه القصص،  وهذه اللغة والحبكة الرائعتان سوف يلاحظهما القارئ في جميع قصص المجموعة.
أهمية العنوان في هذا النوع من القص:
تكمـن أهمية "العنوان" في القصة القصيرة جدا، كونه أول المؤشرات التي تدخل في حوار مع المتلقي، فتثير فيه نوعا من الإغراء، و الفضول المعرفـي و إليهما توكل مهمة نجاح العمل الفني في إثارة استجابة القارئ بالإقبال عليه، أو النفور منه واستهجانه، فهو الذي يساعد القارئ على الوصول الى الصورة التي أراد القاص أن يرسمها للموضوع الذي تدور حوله القصة. وفي القصص "النماذج" التي تناولتها، برأيي، كان للعنوان اهمية كبيرة في فك طلاسم القصص الثلاث، وقد ساعد العنوان فيها على اكتشاف وضوح صورة الموضوع رغم كثافة السرد واختصاره، فكان معيناً على الكشف عن خلفيات الحدث من خلال ما اشره العنوان في صلب الموضوع. ومع كل احترامي لاختيار حنون مجيد لعنوان المجموعة " الخيانة العظمى" لعظم خسارته لفقده " معلمي الدكتور عبدالواحد محمد" لكن عنوان المجموعة كان بعيدا عن الصور الجميلة التي رسمتها القصص القصيرة جدا التي ضمها الكتاب بين دفتيه.. مع الاعتذار.
 
 
***************
مردانُ رُزء الفُقدان.. وجرحُ الوجدان
عبد الحسين الجنابي
 
وعَدِمتُ  صَبري أَيُّها الوِجدانُ!
فالخَطبُ  رُزءٌ  ما لَهُ مِيزانُ
هُوَ حَومَلٌ وَجا ثَقيلٌ مُوجِعٌ
ضَاقَتْ بهِ الآهاتُ والأَشجانُ
فَتَمزَّعتْ أَنياطُنا مُزَعَاً ولا
مَعْدَى  ومَا رَقَأَتْ  لَنَا أَجْفَانُ
أَنَّى  يَكونُ لَنا قَرارٌ.. هَجْعَةٌ
وتَصبُرٌ لمَّا قَضَى مَردانُ)؟!
ذَاكَ الذي كَلَّ اليَراعَ  بِوَصفِهِ
أَو تَرتَقي لخِلالِهِ  الأَوزانُ
هُوَ مِنْ طِرازٍ آسِرٍ، وجِبِلَّةٍ
عزَّتْ نَظيراً  والعُلا أَلوانُ
إِيهٍ � أَبا نَوَّارِ � يا جُرحاً دَوَى
ومَرارةً نَاءَتْ بِها الدِّيرانُ
قَدْ كُنتَ صَاحِبَنا الذي قَدْ أخْصَبتْ
في سَعيِهِ الأَمجادُ والعِلوانُ
صَبراً أَتيَّاً  مارِداً ما رَاعَهُ
بَطَرُ الزَّمانِ  أو أَقوى بهِ السُّلطانُ
هوَ بَلسمٌ  للنَّازِلاتِ، ومَدْرأْ
إِذْما هَوتْ واسْتَنْسَرَ الغِربانُ
هوَ خُطوَةٌ للمَجدِ ما وَهَنتْ ولا
نَصَبتْ، إِذما كَادَها العُدْوانُ
إِنِّي رَأيتُكَ � صَاحِبي � أُغرُودَةً            
يَحدو بِها الرُّوَّادُ والشُّطآنُ
فَلَقدْ نَذَرْتَ العُمْرَ للأَوطانِ لا
أَيناً يَحُولُ، ولا فَشا الإِذعانُ
بلْ سَوْرَةً ، وعَزيمةً صَرَّ الرِّياحِ
وهِمَّةً للهِ يا مَردانُ!
هَذا العِراقُ سُهولُهُ وتُخُومهُ
سِفرٌ حَفِيٌّ والعُلا عُنوانُ
لَكمُ الصَّحائفُ عَسْجَدٌ وقَصائِدٌ
هِيَ مِذوَدٌ  غَنَّى بِها الرُّكبانُ
كَم أَصيَدٍ وسُمَيذَعٍ لَبَّى لَها
لمَّا عَوَتْ سَقَرٌ، وكَانَ رِهَانُ
أَنتُمْ لَها وزِمامُها وحُسامها
وصِوَى الدُّروبِ وطَبلُها المِرْنَانِ
هذا النَّخِيْلُ ودِجلَةٌ وفُراتُنا
يَروي الذي شَابَتْ لَهُ الوِلدانُ
رَأيٌ.. ثَباتٌ.. هِزَّةٌ ذَرعَ السُّها
رَأدَ الضُّحى يا حَيهَلا الأَوطانُ
رَكِبوا المَنُونَ أمانِياً، ومَآرِباً
شَرُفَتْ ومَا في دَأبِها خُسرانُ
حِرٌّ سَعيدٌ مَوطِني وجُموعُهُ
والكُلُّ كَفٌّ واحِدٌ إِخوانُ
وربُوعُنا صَفَحاتُ عِشقٍ غَامِرٍ
يَشدو بِها العُصفورُ والكَرَوانُ
وتَخُطُّها الأَقلامُ أَسفاراً مُؤَثَّلَةً
وقدْ لَهِجَتْ بِها الأَزْمَانُ
وطَني قَلائِدُ مِنْ جُمانٍ.. عَسجَدٍ
حَبَّاتُها في جِيدِنا عُقيانُ
 
****
 
عُذراً � أَبا نَوَّارُ � إِنْ شطَّ اليَراعُ
تَوثُّباً ومَزادهُ الأَحزانُ !
فالدَّارُ تعرفُها تَباراً عَرَّستْ
في هَامِها البُومُ والغِربانُ
والرُّشدُ مُنفَتِلٌ وما هُوَ يَرعَوي
عَنْ غيِّهِ فَتَسيَّدَ "الجِّهلانُ"!
هذا العِراقُ عَراقَةٌوأَصالَةٌ
مِنْ مَحْتِدٍ شَرُفَتْ بهِ الدِّيرانُ
فَلِمَ التَّشرذُمُ والهَوى عَجَبُ ومَا
مِن بُقعَةٍ فيها الأَنامُ أَمَانُ؟!
إنْ لم تَكُنْ خَطواً على جُدُدٍ منَ
الإِيمانِ لا خُلْفٌ ولا بُطلانُ
"مَردانُ" خَطبُكَ فَادِحٌ، وفَجيعَةٌ
أشْجانُها عِندَ الحَشَا نِيْرانُ
فالدَّمعُ سَحٌّ راعِفٌ أَوْرَى
المَحَاجِرَ نارَها إذْ دَمْدَمَ البُرْكانُ
هيَ الأَقدارُ تأخذُنا، ومَا
مِنْ مَهرَبٍ إِن قَدَّرَ الرَّحمَنُ
فَإِلى.. إِلى الرَّحمنِ جَنَّتِهِ بِلا
ضَنٍّ وقدْ أَفْضَى بِهَا المَنَّانُ
لِتَقرَّ عَيْناً عِندَ كَرَّارِ الوَغى
حيثُ المَقامُ وَوِردُهُ الرَّيَّانُ
ما خَابَ مَنْ حَطَ الرِّحالَ بأَنزَعٍ
أو خَابَ عِندَ مَضافِهِ السَّغبانُ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القصيده بحق الرفيق الراحل مردان سعود الجبوري

*****************
صالح الكواز  الحلي... شاعر السليقة والارتجال
حامد كعيد الجبوري
قرأت موضوعة عن شاعر الحلة الفيحاء  "صالح الكواز الحلي" ووجدت سوقَ معلومة أجدها منافية لما قيل فيها عن الشاعر "الكواز"، والمعلومة تقول أن الكواز ضليع باللغة العربية ونحوها، ولأن  "أهل مكة أدرى بشعابها" لذلك نقول ما عرفناه ووثقناه من متداولي ورواة شعره، وما عرف عن هذا الشاعر وأخيه الأصغر "حمادي الكواز"، فلم يكن "الكوازان" على دراية وخبرة بعلوم اللغة ونحوها وصرفها وربما الكتابة فيها، ودليلي لذلك ما تحفظه الذاكرة الحلية عن الشيخ  "صالح الكواز".
تقول الرواية أن الشاعر "الكواز" كان يرتاد مجلس السادة "القزاونة" ويقرأ شعره عندهم ، وكانوا يريدون إيجاد خطأ نحوي بشعره ولم يتمكنوا من ذلك، وفي أحدى القصائد التي كتبها للصِّديقة الزهراء عليها السلام يقول:
مـا كـان نـاقة صـــالحٍ وفصيلها  بــــــالفضلِ عند الله إلا دونـــــي
وحين قراءة القصيدة أستوقفه أحدهم قائلا، منذ مدة ونحن نرقب خطأ نحوي بقصائدك وها أنت اليوم وقعت في الخطأ يا شيخنا الجليل؟، قال له "الكواز" وما هو الخطأ الذي وقعت فيه، قال المتتبع للقصيدة أنت تقول "ما كان ناقة صالح"، وبما أن الناقة مؤنثة لذلك وجب عليك أن تؤنث الفعل الماضي الناقص ليكون "ما كانت ناقة صالح"، ولا علاقة لي باختلال الوزن لأني لست معنيا بذلك؟، أجابه "الكواز" قائلا هكذا يقول لساني، قالوا له لنتفحص علماء اللغة فيما أثبتوه علنا نجد عذرا لك وتعال لنا صباح الغد، في اليوم الثاني جاء  الكواز لمجلسهم وقالوا له جميعا "صدق لسانك يا شيخنا الكواز"، قال أحدهم ذهبنا الى  "سيبويه" ووجدنا عنده ما يتلاءم  مع قولك، لأن الفعل الماضي الناقص اذا دخل على المذكر أو المؤنث العاقل يجب أن يذكر أو يؤنث تبعا لذلك، وأن دخل على المذكر أو المؤنث غير العاقل فمن حقك تأنيث الفعل أو تذكيره وفق ما تريد، ولم يكن الرجل عارفا بما وجدوه له من عذر، وهذا بزعمي دليل على رد من يقول أن  الكواز على دراية بعلوم اللغة وأسرارها.
وقبالة ذلك كان الكواز على دراية وحفظ ومعرفة لشعراء الجاهلية، وصدر الإسلام، والشعراء الأمويين والعباسيين، ويحفظ الكثير من المراثي لآل البيت الأطهار عليهم السلام. 
 ولد الشاعر أبو المهدي بن الحاج حمزة عام 1233 هـ في مدينة الحلة الفيحاء وهو من أصل عربي من عشيرة "الخضيرات" أحدى قبائل شمر، وتوفي في الحلة الفيحاء عام 1290 هـ  ودفن في النجف الأشرف ونعاه علماء الدين وخطباء المنابر ورثاه الشاعر السيد ( حيدر الحلي ) بقصيدة يقول في مطلعها:
كل يوم يسومني الدهر ثكلا  ويريني الخطوب شكلا فشكلا
ومن طريف شعره هذا البيت الذي ارتجله ويقول فيه:
ما وشوش الكوز إلا من تألمه  يشكو الى الماء ما لاقى من النار
وفي رواية أخرى ما قاسى من النار، وحديث هذا البيت أن الكواز  كان يعمل بصناعة الفخار "الجرار"، وما شابهها من صناعات فخارية يدوية، و"الجرة" عبارة عن وعاء فخاري مصنوع من الطين لحفظ الماء وتبريده أيام الصيف القائظ، ويطلق على صاحب هذه الصنعة "الكواز" الذي يصنع "الأكواز".
وقفت امرأة جميلة على دكان  الكواز  طالبة منه بيع "جرة" لها، واتفقا على السعر وأخذت "جرتها" وذهبت لبيتها، في اليوم التالي عادت الحسناء قائلة له حين وضعت الماء في الجرة أصدرت صوتا غريبا يشبه الوشوشة، وبدأ الماء ينساب من مسامات الجرة، قال لها خروج الماء بقطرات قليلة شيء طبيعي وسنعالجه وسينقطع انسياب الماء شيئا فشيئا، وأما الصوت الذي سمع فتلك شكوى من الجرة الى الماء، بقدر ما لاقت من النار عند فخارها، وفي حديث الكواز تورية واضحة، وحقيقة الصوت هو دخول الماء الى مسامات الجرة وطرد الهواء من تلك المسامات مطلقا تلك الوشوشة التي ذكرها الكواز في بيته الشعري.
وطريفة أخرى تناقلها شيوخ الحلة عن شاعرهم الكواز، ومفادها ان الشاعر الكواز  كان على علاقة مع أحد وجهاء مدينة  الكاظمية  المقدسة من "آل كبه"، وكان الوجيه ينزل بدار  الكواز في الحلة أثناء مروره الى النجف الأشرف لزيارة مرقد أمير المؤمنين علي "ع" ، أو لزيارة كربلاء المقدسة، وكثيرا ما كان يوجه الدعوة لصديقه الكواز لزيارة الإمامين الكاظمين "ع"، وربما تستغرق السفرة أكثر من نصف شهر ذهابا وإيابا بسبب عدم وجود وسائط النقل الحديثة آنذاك، وكانت سفراتهم على شكل مجاميع يستخدمون فيها الحيوانات للتنقل، في أيام رمضان كان  الكواز ضيفا على صديقه الكاظمي، وصادف أن وجَهَ الشاعر المعروف "عبد الباقي العمري" دعوة أيام رمضان لحضور مجلسه الثقافي لذلك الوجيه البغدادي، وألح البغدادي الكاظمي على  الكواز  لحضور ذلك المجلس الذي يعقده "العمري"  بمدينة الأعظمية، لم يقتنع "الكواز" بالذهاب لمجلس العمري لأنه لا يعرفه أولا ، ولم تقدم له الدعوة مباشرة ثانيا ، وثالثا وهي الأهم أن  الكواز كان قد ندد بشعر العمري  وشاعر آخر هو "عبد الغفار الأخرس"  ببيت شعر ذكرهما سوية يقول فيه
أخرستُ أخرس بغداد وناطقها  وما بقيت لباقي الشعر من باقي
والتورية واضحة في البيت، وأخيرا أجبر  "الكواز" على الذهاب لديوان ومجلس الشاعر عبد الباقي العمري، ومعلوم أن ديوان العمري يؤمه وجهاء البلد من ساسة وتجار ومثقفين ، والكواز  رجل فقير الحال لا يملك من دنياه إلا ساعده الذي يعيل به عائلته ، نظر الشاعر عبد الباقي العمري للقادم الجديد مع مجمل المدعوين ، وربما لم تعجبه ملابس الشاعر  الكواز  المتواضعة ، و الكواز  يرتدي العباءة العربية والعقال والكوفية  اليشماغ ، وربما سمع الكواز  أطراف حديث الشاعر عبد الباقي العمري مع مضيّف الكواز الكاظمي واستهجان قدومه وملابسه البسيطة، فقال  الكواز  قاطعا حديثهما بهذا البيت من الشعر:
لو كان ثوبي قدر شعري لأصبحت  تحاك ثيابي من جناح الملائك 
نهض الشاعر عبد الباقي العمري من مكان جلوسه مسرعا نحو جلوس قائل البيت وصاح به صوتا يسمعه الجميع والله أنك "صالح الكواز الحلي".
***********
نصوص
 
سوزان إبراهيم*
من هذا الذي يُبرِقُ للموتِ
أنّا قد نضجنا؟!
هذا الموتُ الغبي
يضحكونَ عليه أحياناً
فيقطف فاكهةً فجّة!..
* *
أخبرتُكَ مراراً
ألّا تُعلِّقَ النهرَ خلفَ بابي
سيأتي الصيادون الآن
بحثاً عن أسماك.
* *
أخبرتُكَ مراراً
ألّا تُعلِّقَ النهرَ خلفَ بابي
سيأتي الصيادون الآن
بحثاً عن أسماك...
* *
في المنفى
وحده شوك الحنين
ينمو بسرعة...
* *
لن تنضج ثيابي أكثر.
اقطف
ما فاض عن حاجتها.
* *
أنت
و"علّاقة" ثوبي
إشارة استفهام كبيرة!..
* *
حشوتُ نومكَ ببناتِ أفكاري
ما تفعلُ أيها المسكين
بين مراهقاتٍ عاريات!..
* *
في رأسي
مزرعةٌ لتربية الغيوم.
في رأسي
ورشةٌ لتصنيع الغيوم.
في قلبي
جمعيةٌ خيريةٌ لتوزيع هدايا الغيوم.
* *
إنْ توقَّفْتَ عن استعمالِ قلبِكَ لوقتٍ طويل
فمن المحتملِ جداً
أنْ يضيقَ عليك.
* *
في عيد المرأة
سأفعل ما اعتدت عليه دوماً:
أن أخلص للمرأة...
لأناي..
* *
الموتُ خالدٌ
والحياةُ فعلٌ طارئ.
الموتُ نضرٌ
والحياة هشةٌ
مثل سنبلة يابسة.
ــــــــــــ
* شاعرة من سوريا
 
**********
ص7

رائد فهمي .. وزير العلوم والتكنولوجيا السابق والقيادي في الحزب الشيوعي العراقي في حوار صريح جداً يؤكد لـ «البينة الجديدة»
الإرهابيون يستفيدون من  الأزمات والتصدعات لتمرير مخططاتهم المعادية للعراق
 
 
 
البينة الجديدة - حاوره  حسين رزاق / وسام نجم
رائد جاهد فهمي .. سياسي عراقي وقيادي رفيع في الحزب الشيوعي العراقي.. حفر اسمه عميقاً في سجل الشرف العراقي فعندما تولى حقيبة وزارة العلوم والتكنولوجيا في وقت سابق لم يتجرأ أحد ليتهمه بمثلبة او انه تورط ،حاشاه، بالتجاوز على المال العام.. وهكذا بقي نزيهاُ نقياً عذباً مثل عذوبة ماء دجلة والفرات وكيف لا وهو المناضل العراقي الشيوعي الأصيل الذي جاهد وناضل من اجل رسم صورة جديدة للعراق بعيداً عن الدكتاتورية والتسلط والنظام الشمولي المستبد.. وعرف عن رائد فهمي انه صريح جداُ ويقول ما في اعماقه بصدق وامانة وانه يمتلك نظرة ثاقبة ورؤية صائبة لما يحيط به ولهذا استطاع ان يؤشر المشهد السياسي الراهن بكل وضوح وبعيداً عن الضبابية والتسطيح التي يمارسها البعض من الساسة .. وللأمانة التاريخية فإن ثمة علاقة حميمة ووشائج محبة كانت تربط المناضل رائد فهمي بمؤسس هذا المطبوع الراحل (ستار جبار) وهو ما دعاه لأن يصف الراحل (ستار) بـ «القلم الصحفي الذهبي» والبينة الجديدة بأنها صوت الشعب الصادح..
في هذا الحوار الصريح جداً، ماذا قال السيد رائد فهمي ؟
 
 
كيف تنظرون الى المشهد السياسي الراهن؟
 
المشهد السياسي الراهن مقلق للمواطنين والسياسيين والمراقبين المحليين والدوليين، فهناك صراع سياسي محتدم ومتصاعد، و ازمات تتوالى واحدة بعد الاخرى. والانكى من ذلك والاخطر انها تنعكس على المواطن، من خلال التفجيرات التي يذهب ضحيتها الابرياء، حيث تفتح هذه الازمات ثغرة للمنظمات الارهابية وكل المتربصين بالعراق في الداخل والخارج ان يتحركوا ويمرروا مخططاتهم ويستفيدوا ويلعبوا على هذه التصدعات، كما ان لهذه الازمة اثار على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي وغيرهما، ونشهد اليوم حالة صراع وصدام مباشر بين مؤسسة مجلس الوزراء ومؤسسة مجلس النواب ما يؤدي الى تعطيل متبادل، فاصبحت الدولة كلها تعاني من هذا الخطر، وينعكس ايضا على الحريات والدستور، فوصلنا الى مرحلة ان كبار المسؤولين يتجاوزون على الدستور ويتخطونه.
 
هل انتم متفائلون ام محبطون؟
 
السياسي لا يمكن ان يحبط، بل استطيع ان اتفهم مشاعر الاحباط التي تصيب المواطن، لانه لا يتفهم ما يحدث من صراعات لا نهاية لها، ومن حق المواطن ان يشعر بالجزع من هذه الصراعات التي لا نهاية لها، حيث انها تدور بين الكتل السياسية دون ان تكون قضايا المواطن في صميمها، فالاحباط مفهوم ولكنه غير مطلوب من القوى السياسية، فالتفاؤل موجود وهناك امكانية لحل الازمة، لكنها تتطلب ارادة سياسية ووجهة سليمة. فاليوم اي طرف يستأثر بالقرار ستكون المحصلة كارثية، الارهاب يهدد الوطن ولا توجد قوى سياسية تقول انها مع الارهاب، فيفترض ما دام هناك اجماع ضد الارهاب، فيجب ان ينعكس ذلك في توليد جبهة واسعة معادية للارهاب في العراق، ولكن هذه الجبهة غير متحققة ولو على صعيد الموقف. فعناصر التفاؤل غير موجودة ولكنها قابلة لان توجد، والحلول تتحقق ولكن يجب ان يكون هناك نهج آخر للتعامل مع المشاكل السياسية، يقوم على المشاركة والتشاور مع القوى الاخرى المشاركة في العملية السياسية والحريصة عليها، لان العملية السياسية الان تدخل في دهليز مظلم في ظل ازمات متكررة ومتصاعدة.
 
ما هي علة السياسيين؟
 
العلة الابرز هي هذا النظام السياسي القائم على المحاصصة، والذي هو غير قابل لان يحقق الاستقرار والرؤية الموحدة سواء على الصعيد السياسي او الصعيد الاقتصادي، وغير قادر على ان يحقق كفاءة في بناء الدولة على اسس سليمة، وغير قابل على مكافحة الفساد، لا بل هو منتج ويوفر حاضنة للفساد. اذن هناك مشكلة رئيسة تتمثل في نظام المحاصصة، ونحن اليوم لا نخلق معادلة لمحاصصة مشاركة، فالمشاركة ضرورية لمكونات الشعب العراقي، بحيث يشعر كل مكون ان له حصة وانه مشارك في عملية صنع القرار السياسي من خلال ممثليه. نعتقد ان المشاركة يجب ان تكون على اساس هذا النسق، بينما المحاصصة تقوم على اساس التقاسم للمنافع وتقاسم النفوذ، وكأن الدولة عبارة عن كعكة كبيرة. وبالتالي لا توجد رؤية واهداف مشتركة، وهذا هو اساس المشكلة، وتجلياته مختلفة، فهذا الصراع الذي نراه الان ويحتدم، يؤدي الى ضعف تماسك البلد، وهذا الشكل من النظام يجعل المصلحة الوطنية قضية ثانوية بينما المصالح الفئوية هي الرئيسة.
 
هل تؤثر الخلافات السياسية على الخدمات المقدمة للمواطنين؟
 
هذا امر واقع، فهناك كثير من المناطق تشكو من سوء الخدمات. وعلى الرغم من وجود تحرك ونشاط لتقديم الخدمات للمواطنين بسبب الموسم الانتخابي، الا ان اعمال البناء وتوزيع المساكن والواقع الاقتصادي والاجتماعي ما زالت الى الان متردية. وإن كان هناك تحسن في خدمة معينة، فهذا يعتمد الى حد كبير على كفاءة دائرة معينة، اما كمنظومة فالخدمات متردية، وهذا تحصيل حاصل لعملية وضع الرجل غير المناسب في المناصب الخدمية، وعدم الاعتماد على الكفاءة والمهنية والخبرة، ما يؤدي الى انعكاسه على عملية صنع القرار وتأدية الخدمات وتأمين المعالجات السليمة.
 
من هو المسبب للازمات؟
 
الوضع الان يمكن تشبيهه بلوحة متشظية، فالبلد يتعرض الى تهديدات ومخاطر وصراعات كثيرة، فيفترض ان يكون هناك حوار بين اطراف الكتل السياسية من اجل ايجاد الحلول للازمات والتباحث والتوصل الى مشتركات، بينما نجد اليوم ان هناك تأكيد على نقاط الخلاف والانطلاق منها. ويتحمل المسؤولية عن ذلك هذا الطيف السياسي الصانع للقرار، ولكن المسؤولية ليست متساوية، لان هناك صاحب قرار رئيسي واخر ثانوي، فكل الاطراف الحاكمة في العملية السياسية والمتنفذة تتحمل مسؤولية معاناة المواطن. صحيح ان هناك تدخل خارجي ودول متربصة، ولكن اذا كان هناك عدو خارجي، فلماذا لا يتم بناء البلد من الداخل، ونحن لا نشك بوطنية كل القوى السياسية، ولكن يبدو ان المصالح الضيقة تعمي ابصارهم. وانا اقول ان استمرار هذا النهج من التعامل وهذا الشكل من البناء السياسي يعطل قدرتنا على حل المشاكل السياسية، لان هذا النظام لا يولد لنا الشروط الضرورية لتأمين الاستقرار والامن، وتأمين الرؤية السليمة للتنمية الاقتصادية وتحقيق مطالب الناس، وتأمين الكيان العراقي وتعزيز هيبته ودوره. ونأمل خلال الفترة القادمة ان تكون هناك مراجعة حقيقية للممارسة وللنهج السياسي السائد اليوم.
 
هل ستأتي الانتخابات المقبلة بحلم التغيير المنشود ام ستبقى ذات الوجوه؟
 
ما دامت هناك ارادة شعب تقرر، فمن الخطأ ان تتم مصادرة هذا الرأي مسبقا، فاليوم الشعب امامه فترة انتخابات يستطيع ان يقرر فيها. وعلينا ان لا نقول له. ان النتائج محسومة، لان هناك تأكيداً على ان صوت الشعب، صوت الناخب، ينبغي ان يكون صوتاً عزيزاً، وهو حق من حقوقه ووسيلته في التأثير على الشأن العام، وينبغي ان يحسن التصرف به. وهناك ضغوط تمارس على المواطن من خلال وسائل الاعلام واغراءات تقدم اليه، كما ان هناك جهات تمتلك اليوم موارد هائلة، ولا يوجد قانون احزاب كما ان قانون المفوضية لا يضبط التصرف بالحملة الانتخابية أو يضع محددات كافية لها. وهناك ميل لاستخدام السلطة والنفوذ في الحملة الانتخابية. وهذه العوامل كلها تؤثر على نتائج الانتخابات، ولكنها لن تؤثر كما كان يحدث في الماضي، لان هناك عدد كبيراً من المواطنين يمتلكون موقفا اخر ولديهم وعي اخر. ولاحظنا ذلك في الانتخابات الاخيرة لمجلس المحافظات، حيث ان 67 بالمئة من المواطنين لم يذهبوا الى الانتخابات. فهناك شعور بان هذا الوضع غير مرضي، وان الذين منحوهم الثقة لم يكونوا اهلا لها، وان عملية التجديد مسألة مطلوبة ومقبولة. ولذلك فأنا اعتقد ان كثير من القوى السياسية تشعر بنوع من الخوف والتردد من خوض هذه الانتخابات لانها غير واثقة من الوضع القادم، فامكانية التغيير قائمة، ولكن لا نتوقع ان يكون التغيير بمستوى يقلب المعادلة السياسية كلها. نعم المشهد السياسي قابل للتغيير، وهذه الامكانية مرتبطة الى حد كبير بمدى استعداد الناس ومشاركتهم في الانتخابات. لذلك نجد ان هناك جهداً كبيراً يبذل لزرع الجزع لدى الناس.
 
لو تكررت ذات التشكيلة السياسية، فماذا تتوقعون ان يكون المشهد السياسي؟
 
اعتقد ان ذلك سيؤدي الى مزيد من التدهور. والقضية لا تتعلق بالوجوه السياسية فقط، وانما هناك نهج كامل، ويبدو لي ان هناك مصالح قد ارتبطت بهذا النهج، حيث هناك مصالح متنوعة وامتيازات، فاذا جاءت الوجوه نفسها فمن الصعب احداث انعطافة في الوضع السياسي. فان استنسخت الوجوه والاسماء الموجودة نفسها فالمواطن هو من يتحمل المسؤولية ويدفع الثمن.
 
ما هو السبيل لعبور العراق من الازمة الحالية؟
 
ان طريقة المحاصصة وتقاسم اموال الدولة دون اهداف مشتركة، يجب ان نسعى جميعا الى تغييرها. ولا اقول ان هذا التغيير يحدث بين يوم وليلة، وانما على كل القوى السياسية المشتركة في الحكم، ان يكون لها برنامج مشترك ورؤية مشتركة يتفقون عليها. والامر الاخر ان الطابع التعددي في العراق يجب ان تكون فيه مشاركة حقيقية واستعداد لها، وتتضمن الحوار والتشاور وخصوصا في القضايا الكبرى، بدلا من نهج الاقصاء والصراعات المتصاعدة دائما.  فمن اجل الخروج من الازمة علينا التوجه نحو استكمال عناصر الدولة المدنية، بمعنى التوجه نحو تكريس مبدأ المواطنة. وهذا يعني ان هناك تشريعات في الدولة،  بعضها صادرة يجب تفعيلها، كقانون الخدمة المدنية، وقوانين اخرى يجب ان تشرع مثل قانون الاحزاب وغيرها. وهذه الامور تؤدي الى ترشيد الادارة فنخرج من طريقة الاستقطابات والاقطاعيات الموجودة. فالدولة الان متشظية سواء أكانت الدولة الاتحادية او المحافظات، وان حكومة الاغلبية التي يجري الحديث عنها يجب ان تتوفر فيها شروط، ومنها ان الاغلبية تتحول من اغلبية مكوّن وانتماء الى اغلبية سياسية يجب ان تستند الى برنامج سياسي يمثل كل المكونات، وليس محصورا  بمكون معين كما يتصورون. اما من جانب المواطن، فان هناك17 بالمئة من المواطنين تحت خط الفقر و 6 ملايين امي. وهذه يجب ان تكون لها معالجات جدية، ومن ضمنها وجود تشريعات خاصة بالضمان الاجتماعي الذي يجب ان يكون متكاملا، وبعد تشريعه يجب مكافحة الفساد الذي يمنع من وصول الحقوق الى المواطنين بسبب المحسوبية والعلاقات والرشاوى. كما ان مكافحة الفساد ليست متعلقة بديوان الرقابة المالية والمفتش العام، وانما القضية اكبر من ذلك. فيجب ان يتم خلق ارضية يكون بموجبها الذين يتصدون للفساد قادرين على محاربتها، لاننا نرى اليوم تسترا على الفاسدين وترقية لهم الى مناصب اعلى بسبب المصالح الخاصة والمحاصصة. فيجب علينا التصدي في البداية للقاعدة التي ينمو من خلالها الفساد ويعاد انتاجه، ويجب ان يكون هناك توجه جدي لتنفيذ الخطط والاستراتيجيات المتنوعة بالاعتماد على الكفاءات الضرورية. اما بخصوص البنية الاتحادية للعراق التي تقر بوجود الاقاليم والمحافظات مع وجود صلاحيات غير قليلة لها، فانا اشجع على تفعيل العلاقة بين السلطة الاتحادية المركزية والمحافظات وفق قانون اللامركزية، من اجل ان تتمتع المحافظات بحقوقها وصلاحياتها وفق القانون، ولا نبقى في حرب ابدية وفي تجاذب بين الصلاحيات. فلتكن لدينا رؤية واضحة في هذا الموضوع، ولا اعتقد ان قوة المركز تكون على حساب ضعف المحافظات، وليست بالضرورة قوة المحافظة تتناغم مع قوة المركز، يجب ان يكون هناك توافق، فهناك اخطاء حصلت في هذا الجانب يجب معالجتها وفق اسس سليمة، من خلال تبديل القوانين وتقليل الروتين واجراء اصلاح اداري. ولا تتم هذه الاصلاحات ما لم يكن هناك مناخ مناسب ووحدة تصور واعتماد على الكفاءات وخلق مناخ خالي من التشنج، فالبلد الان يعج بالمشاكل ويفترض بالقوى السياسية ان يكون خطابها مهدئاً ومطمئناً. اما بخصوص المصالحة، فيجب ان ننتهي من هذا الملف ونفتح صفحة جديدة كما فعل الكثير من بلدان العالم وان نعامل الجميع وفق مبدأ المواطنة.
 
ما رأيك بالخلافات السياسية الجارية الان؟
 
ان الخلافات السياسية التي تحصل الان بالغة الخطورة وتتعدى مجرد التجاذبات السياسية، حيث لديها مردودات سلبية على البناء المؤسسي للعراق، من خلال تعطيل البرلمان وكثير من انشطة الحكومة تعاني الارتباك في اعمالها، وهذه بمجملها تؤدي الى ان كثيراً من الحقوق والضوابط والنصوص الدستورية يتم الالتفاف عليها، وربما يجري تقييد للحريات، واخرها ما يحصل في التصويت على الموازنة في البرلمان، والتي ادت الى ان تكون العلاقة بين الاقليم والمركز خطرة، اضافة الى ما يحصل في الانبار. فالتجاذبات والصراعات السياسية وصلت الى حد يهدد نسيج الوطن ويهدد السلم الاهلي، وكثير من المراقبين الدوليين يشيرون الى ان العراق اذا استمر في سلوك هذا الطريق، فإن امامه خيارين، اما التدهور الى صراعات قد تصل الى ما يشبه الحرب الاهلية، او يحصل هناك تقييد للحريات وبالتالي يحصل التفاف عليها، فهناك قلق دولي حيال الوضع في العراق.
 
كيف تقيم الوضع الامني في العراق؟
 
اعتقد ان الوضع الامني تتم معالجته ببعد امني وعسكري واستخباراتي، وهذا الامر مطلوب، ومع الجهود والتضحيات في صفوف القوات الامنية والشهداء في هذا المجال، الا ان هناك ملاحظات واشكاليات تثار في موضوع الكفاءة والادارة الامنية بل حتى تركيبة وبناء القوات الامنية والعسكرية تحتاج الى تعزيز وتجديد واعادة نظر بما يعزز قدراته المهنية وتماسكه وطبيعة ولاءاته. فبعض الاختراقات الامنية التي تحصل تكون بسبب الاشكاليات التي ذكرناها، ونحن ندعم ونساند القوات الامنية في مكافحة الارهاب والتضحيات التي يتم تقديمها في هذا المجال، وانا اعتقد ان معالجة الوضع الامني لا تتم فقط عبر الاجراءات الامنية، لان هناك مدن لا يمكن السيطرة عليها بواسطة الطائرات والتسليح الحديث، وانما يتم ذلك بواسطة الحل السياسي والاجتماعي، فيجب مكافحة الارهاب من خلال منظومة معالجات ببعد عسكري وسياسي واجتماعي وثقافي واعلامي وتعبوي، واحد اهم عناصرها خلق اجواء سياسية بعيدة عن الاحتقان. فالبلد يجب ان يبحث اليوم عن مصادر تعزيز الدولة المدنية وبناء دولة المواطن وخلق اجواء حوارات بعيدة عن الشحن الطائفي وبناء مقومات رؤية واضحة للتنمية الاقتصادية وحسن استخدام الموارد العامة ومكافحة الفساد وبناء الدولة وتشييدها على اسس سليمة.
 
أين التكنوقراط، أين الحزب الشيوعي، أين المستقلون؟
 
نحن موجودون، ولكن الكل يشعر انه لم يأخذ حجمه ودوره الحقيقي، ونحن نسعى الى تقديم الافضل لهذا البلد، الا انه ضمن هذه الاجواء الشاحنة للطائفية والتمييز والفوضى ومراكز النفوذ، تؤدي الى تضييق الخناق على التكنوقراط وعلى الاجواء السياسية وتضغط على كل اصحاب المشاريع الوطنية. والجانب الايجابي في هذا الموضوع، ان هناك كثير من الناس بدؤوا يدركون ان المسارات الحالية تقودنا الى الهاوية، وان رصيد هذه القوى لا يمكن ان يستمر طويلا.
 
بماذا تنصح السياسيين؟
 
اعتقد ان عناصر الحلول كلها لابد ان تتم على اساس مشروع ذي طابع مدني، وارضية دستورية على الاقل بالمشتركات الموجودة فيه. والامر الاخر ان العراق لا يمكن ان يحكم ويدار ويتحقق افق زاهر فيه بسيطرة طرف واحد، بل يجب توفير اجواء حوارات وقدرة على الاستماع للآخر وعدم الغائه، والسعي لتفكيك الازمات. ولا اقول ان هناك حلولاً سحرية لكل المشاكل، لان هناك مشاكل لا يوجد فيها اجماع، ولكن ربما يتم حلها من خلال عنصر الزمن او توفر الرغبة المشتركة في الوصول الى حل لكي لا تتحول الى قنابل موقوتة ومتفجرة تزعزع استقرار البلد وتشيع عدم الامن. فالبلد يمتلك الكثير من الثروات ولديه المقومات لكي يكون افضل بلد في المنطقة، فنظراً الى ما لدينا من قدرات بشرية ومادية وجغرافية. الا ان مشكلتنا تتمثل في الادارة السياسية وادارة الموارد، ولكن الحل بيدنا، صحيح ان هناك قوى متربصة وطامعة، الا ان العراق بما يمتلكه من ثروات قادر على ان يواجهها ويبني نفسه ويقيم دولة سليمة ويحسن استخدام اقتصاده. وكل المراقبين السياسيين يجمعون انه لا يمكن حل الازمات في العراق ما لم يكن هناك توافق ما بين المصالح الشخصية والمصلحة الوطنية، فيجب ان تكون هناك مصلحة مشتركة للجميع، وهذا الامر يتحمله السياسيون من خلال قدرتهم ومهارتهم في جمع كل الاطراف السياسية في اطار نظام اتحادي نظام ضمان الحريات ونظام المشاركة ونظام يؤكد على التنمية الاقتصادية الشعبية.
 
برأيك لماذا لم يقر مجلس النواب مشروع الموازنة الى الان؟
 
اسباب تعطيل اقرار الموازنة سياسية، حيث وصلنا الى مرحلة من  الخلافات السياسية حد مقاطعة البرلمان. لكن البرلمان ميدان للتحاور وصراع الاراء، والمصلحة الوطنية والمواطن اولى من المصالح الحزبية الضيقة، فان لم تكن هناك موازنة في البلد، فكيف يمكن تنظيم عملية الانفاق، وبالتالي سيؤدي ذلك الى غياب الجانب التنموي والاقتصادي وغيرها. ان أهم قانون في كل برلمانات العالم هو قانون الموازنة، فان لم يتم اقرارها الان، فسوف يتم تأجيلها الى ما بعد الانتخابات القادمة وتشكيل الحكومة الجديدة، وهذا يعني ان البلد سوف يبقى بلا موازنة لمدة سنتين تقريبا.
 
لكننا سمعنا تصريحات من مسؤولين كبار تقول انهم سيقرون الموازنة في حال استمرار التعطيل.
 
انا استغرب من مثل هذه التصريحات، حيث ليس من حق السلطة التنفيذية ان تتحكم في السلطة التشريعية وصلاحياتها، فهناك نسبة 1 من 12 من موازنة العام السابق  يمكن اطلاقها شهريا من الموازنة من اجل صرف الرواتب اي الميزانية التشغيلية. فهذا التصريح خطير ويعني الخروج صراحة عن الدستور.
 
هل من كلمة اخيرة؟
 
اوجه كلمة للمواطنين واقول لهم ان الانتخابات محطة مهمة ونأمل منهم ان يشعروا ان المشاركة فيها واجب وطني وان التغيير لن يجري بمعزل عنهم، فاذا شعروا ان واقعهم الحالي غير مرض وان هناك كثير من الامور بحاجة الى اصلاح، فعليهم المشاركة في الانتخابات، وانا احثهم على المشاركة وعلى ان يعرفوا ان اصواتهم عزيزة وثمينة فلا يفرطوا بها، ولا يصوتوا الا لمن يكون ثقة وامينا ونزيها وكفوءا، وان لا ينجرف المواطن وراء وسائل الاغراء، لانه سيدفع الثمن في ما بعد من خلال سوء الخدمات وتردي الوضع العام للبلد والخسائر في الارواح.
ص8

مسرحيات ومعارض ونشاطات ثقافية متنوعة
مديرية النشاط المدرسي في بابل.. صرح تربوي وحضاري
منور ناهض الخياط
مديرية النشاط المدرسي أخذت على نفسها عهدا بالمضي قدما في النهوض بالواقع الثقافي والتربوي في مدارس محافظة بابل، وهذا ما نراه عمليا من خلال العمل اليومي الدؤوب للعاملين في هذه المديرية، إنه لشيء رائع حقا أن ينبثق لك ضياء في العتمات.
ولمعرفة الدور الذي تلعبه هذه المديرية، كان لابد من اعداد تحقيق يسع واقع النشاط المدرسي في محافظة بابل ويكشف عنه.

نشاطات متنوعة
 
بداية كان هذا الحوار مع السيد غالب العميدي، مدير قسم النشاط المدرسي في بابل، الذي تحدث إلينا قائلا :
قسم النشاط المدرسي تابع للمديريات العامة للتربية، هذا القسم عندما أسس كان هدفه بالدرجة الأولى رعاية المواهب والقابليات عند التلاميذ والطلبة، على اختلاف تخصصاتهم، في الفنون والآداب. وأضيف إليه مؤخرا حفظ القرآن وتلاوته. هذه المواهب كثيرة في مدارسنا على مختلف انواعها وأماكن تواجدها، لذلك سعت مديرية النشاط المدرسي في بابل الى تغطية أكبر عدد من هذه المدارس في مراكز المحافظة والاقضية والنواحي وكذلك المدارس الريفية. لذا فنحن نعمل جاهدين على أن نصل الى أبعد نقطة فيها لاكتشاف هذه المواهب وتطويرها، هذه المواهب التي نرى انها ستكون في المستقبل هي الفنان والأديب، وهي الرموز التي يفخر بها بلدنا .
مديرية النشاط المدرسي في بابل توجد فيها الأقسام والشُعَب التي تعنى بالمسرح والتشكيل والموسيقى والأدب وحفظ القرآن وتلاوته، وحرصت كذلك على أن تفتح فروعا أو لجانا لها في الأقضية. هذه اللجان حاولنا أن نجعل منها شعباً فنية، الا أنها لا توجد هيكلية لها، ولم تفعّل لحد هذه اللحظة .
 
مهرجانات فنية وأدبية
 
مديرية النشاط المدرسي في بابل تقيم سنويا ثمانية مهرجانات مسرحية، خمسة في مراكز الحلة، والباقي في الأقضية، وبهذا تكون قد أنتجت أكثر من ستين الى سبعين مسرحية سنويا، فضلا عن المسرحيات التي تقام في مدارس المحافظة بمتابعة مشرفي النشاط المدرسي . كذلك تقيم المديرية في مركز الحلة مهرجانات الإنشاد، وهي أربعة مهرجانات، فهناك مهرجان للمرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة والمرحلة الإعدادية، كذلك مهرجان الانشودة المسرحية، إضافة الى مهرجان أنشاد في المحاويل، ومثله في قضاء المسيب .
ويستطرد السيد غالب العميدي قائلا ان المعارض التشكيلية تتوزع ما بين الاقضية والمركز، بدءا من رياض الأطفال وصولا إلى المدارس الثانوية. لذا فأن المدارس تقسم الى: رياض الأطفال، ابتدائي بنين، ابتدائي بنات، متوسط بنين، متوسط بنات، إعدادي بنين، إعدادي بنات، ليصبح المجموع أربعة عشر معرضا، وإذا ما أضفنا إليها المعارض الشخصية والجماعية ومعارض الموهوبين، نصل الى اثنين وأربعين معرض سنويا، كذلك هناك مسابقة الخط العربي والزخرفة الإسلامية للمعلمين والمدرسين .
أما بالنسبة إلى الأنشطة الأدبية، فان مديريتنا تقيم سنويا مسابقات للخطابة والشعر، ومسابقات كتابة القصة والمسرحية. وكتابة التعبير، وهذه أيضا موزعة على المراكز والأقضية، ومسابقات أخرى لحفظ القرآن وتلاوته، هذا المهرجان نقيمه للطلبة، وآخر مثله للمعلمين والمدرسين. هنالك نشاطات تتميز بها هذه المديرية، على سبيل المثال مهرجان المسرح لرياض الأطفال، ومسابقة الموهوبين في الرسم، ومسابقة المطبوع الثقافي للمدارس الذي ينتج عنها من خمسين الى ستين مجلة، وكذلك مسابقة التعبير للطلبة للمرحلة المتوسطة والإعدادية، هذه الانشطة لم تقم بها أي مديرية أخرى في العراق، وهي أيضا غير موجودة ضمن الخطة الوزارية.
وتأخذ هذه المسابقات حيزا من الوقت على مدار العام الدراسي، لذلك لن تجد مديريتنا متعطلة على مدار السنة، بل أحيانا يحضر المشرفون حتى في العطل  لغرض إكمال أعمالهم .
ولقد سعت مديرتنا الى توفير مكان لإقامة هذه الفعاليات، فأنشأت قاعة للمسرح، وهي وان كانت صغيرة نقدم عليها العروض ونطمح لقاعة أكبر. كذلك تمكنا من إنشاء قاعة  للفنون التشكيلية، وهي قاعة كبيرة، وربما لا توجد مثلها في المحافظات الأخرى.
 
ثقافة
 
وتحدث الينا السيد عبد علي حسن مسؤول الشعبة الأدبية والثقافية في المديرية:
تنهض الشعبة الأدبية والثقافية في مديرية النشاط المدرسي بدور مهم وكبير من خلال البرامج التي تعد فيها الشعبة، لإشاعة الثقافة والفضاء الأدبي بين صفوف تلامذتنا وطلبتنا الأعزاء، ولمختلف المراحل الدراسية. لذلك تعمد الشعبة الى أقامة المسابقات في الأجناس الأدبية المختلفة كالخطابة والشعر والقصة القصيرة والمسرحية، كذلك أصدار المطبوع الثقافي لتنشيط الصحافة المدرسية. إني على يقين بأن هذه البرامج ستسمح بإشاعة جو أدبي وثقافي بين صفوف طلبتنا وتلامذتنا، وربما من خلال هذا التراكم ستظهر نتائج هذه البرامج ومديات نجاحها في ما بعد متمثلا في تحول شخصية التلميذ أو الطالب، بأعتبار أن الجوانب الفكرية هي جوانب مهمة في شخصيته، فضلا الى الجانب الأكاديمي أو الدراسي. فمن أجل أن يكون التلميذ أو الطالب مستعدا ذهنيا لتقبل المواد الأكاديمية او الدراسية، يجب أولا أن نسعى إلى تنمية الجانب الفكري او النفسي لديه، إضافة إلى هذا، ينبغي إعداد أجيال لاحقة ترفد الحركة الأدبية في المدينة وبالتالي في العراق، لذا نجد أن أكثر مخرجات النشاط المدرسي من المبدعين والمبدعات الذين وصلوا الى الجامعات، نجدهم قد لعبوا دورا مهما في تنشيط اللجان الثقافية في كلياتهم.
أملنا كبير بزملائنا من المدرسين والمعلمين في أن يعوا تلك الحقيقة، وإن مشاركة المدارس في أنشطتنا يجب أن لا تعد إسقاط فرض، وانما هي مهمة حضارية تقع على عاتق المدرس والمعلم، وهي مهمة مزدوجة، فهي أولا تنمية للقدرات الأدبية والثقافية لدى الطلبة، وثانيا هي تهيئتهم لأخذ مكانهم الطبيعي ضمن جيل يسعى لتطوير وتنمية الثقافة في بلدنا العزيز.
 
موسيقى
 
والتقينا مع السيد سليم عبكة مسؤول الشعبة الموسيقية الذي قال :
الشعبة الموسيقية هي إحدى الشعب في مديرية النشاط المدرسي في بابل، من مهامها تنظيم المهرجانات المحلية للمراحل الدراسية كافة، حيث يكون العمل في الشعبة على قدم وساق من أجل إنجاح تلك المهرجانات وتحقيق أهدافها التربوية والجمالية.
 كما لدينا المسابقات الوطنية التي تقيمها مديرية النشاط الرياضي والمدرسي في وزارة التربية، تتنافس فيها عشر مديريات من تربية المحافظات، حيث نشارك في مسابقة الاوبريت، كذلك في مهرجان الابتهال الديني والأنشودة المدرسية والقطعة الموسيقية. وعادة تباشر شعبتنا بالاعداد لتلك المسابقات منذ بداية العام الدراسي . كما وأننا نشارك في ألإعداد للاحتفاليات التي تقيمها المنظمات والنقابات، كنقابة المعلمين، ونقابة الفنانين، ودار الأيتام، إضافة لمشاركات أخرى. وفي حقيقة الامر نشعر بسعادة بالغة ونحن نشارك في جميع هذه الفعاليات .
 
مسرح
 
يقول السيد محسن الجيلاوي، مسؤول الشعبة المسرحية:
مديرية النشاط المدرسي في بابل هي أحد المنافذ أو المنابع الثقافية في المحافظة، حيث تعتبر واحدة من المؤسسات الثقافية والتربوية المتميزة، ولها نشاط ثقافي وفني متواصل على الصعيد الأدبي والصعيد التشكيلي والمسرحي. ما يخص الشعبة المسرحية، تقام عدة مهرجانات بعض منها ضمن الخطة الوزارية، والبعض الآخر محلي، فيما يخص الأنشطة الوزارية نشترك سنويا في مهرجان مسرح فرق التربية، التي تضم المشرفين الفنيين العاملين في مديريات النشاط المدرسي في المحافظات، إضافة إلى الأخوة المدرسين من العاملين في مجال المسرح، كما نشترك في مهرجان المسرح الابتدائي (بنين وبنات)، وكذلك المهرجان المسرحي للمرحلة الثانوية، إضافة إلى مهرجان الاوبريت .
في كل هذه المهرجانات كان لنا دائما موقع الصدارة في تحقيق نتائج ممتازة، وبطبيعة الحال فإن هذه النتائج جاءت نتيجة جهود المبذولة من قبل جميع العاملين في هذه المؤسسة الذين يكنون لها كل الحب.
أما على صعيد الأنشطة المحلية التي تنفرد بها مديرية النشاط المدرسي في بابل، فإننا نقيم سنويا عدة مهرجانات، كمهرجان المسرح الابتدائي بنين ومثله للبنات، ومهرجان المسرح للمرحلة المتوسطة، كذلك للمرحلة الإعدادية، ومن هذه المهرجانات يتم اختيار الاعمال التي تشارك في المهرجانات التي تقيمها مديرية النشاط الرياضي والمدرسي في وزارة التربية.
 كما لم تغب عن بالنا رياض الأطفال، حيث تم تخصيص مهرجان سنوي لهم، وكم هو جميل ورائع ان نرى أطفالاً بعمر الزهور وهم يعتلون خشبة المسرح بسعادة بالغة. نحن نعتبر المسرح وسيلة هامة للارتقاء بالمستوى التربوي والثقافي والفني للتلميذ والطالب، لذا دأبنا في مديرية النشاط المدرسي في بابل ومنذ احد عشر عاما على تنظيم هذه المهرجانات.
إضافة إلى كل هذا، كانت لنا مشاركات مهمة أخرى، على سبيل المثال كانت لنا مشاركة في مهرجان منتدى المسرح، كذلك وبالتعاون مع نقابة الفنانين في بابل قدمنا مسرحية "هاملت"، وكانت لنا مشاركة في مسابقة الفلم السينمائي بفلم يحمل عنوان "نجمة"، وهو المهرجان السينمائي الأول الذي تقيمه مديرية النشاط الرياضي والمدرسي في وزارة التربية.
أقول فرحا أن المسرح في مديرية النشاط المدرسي في محافظة بابل هو في انتعاش دائم، حيث أننا نقدم سنويا ما بين خمسين الى ستين نصا مسرحيا.
شكري وتقديري إلى الأخوة العاملين في قسم المسرح، والى الأقسام الأخرى، الأدبية، والتشكيلية، والموسيقية التي تعتبر جهات ساندة لنا . 
 
فنون تشكيلية
              
وتحدث إلينا السيد كريم عبيس مسؤول الشعبة التشيكلية :
تعنى الشعبة التشكيلية بمديرية النشاط المدرسي في بابل برعاية الأنشطة اللاصفية الخاصة بالرسم لرياض الاطفال والمراحل الدراسية كافة، إضافة للرسم والخط والزخرفة للمعلمين والمدرسين والمشرفين الفنيين. فنحن على سبيل المثال نحرص سنويا على إقامة مسابقة الموهوبين وهي تشمل رياض الأطفال مرورا بالمرحلة الابتدائية والدراسة الإعدادية ومعاهد المعلمين. .
 وستقام قريبا أن شاء الله هذه المسابقة، وقد نظمنا أربع قطاعات في مدينة الحلة، هي الصوب الكبير والصوب الصغير والكفل وأبي غرق، كذلك نسعى الى تشجيع وتطوير قابليات معلمي ومدرسي التربية الفنية، حيث خصصنا لذلك مسابقة للخط والزخرفة والرسم.
من ضمن أنشطتنا الأخرى التي نقيمها على وفق خطة الوزارة، المعرض السنوي للرسم، ابتداء من رياض الأطفال والمدارس الابتدائية بنين وبنات، كلا على حدة. كذلك المعرض السنوي للمدارس المتوسطة والإعدادية بنين وبنات . وأيضا كلا على حدة، كل هذه المعارض تقام على قاعة مديرية النشاط المدرسي في بابل للفنون التشكيلية، وهذه القاعة تتميز بسعة وتصميم رائعين، وتنفرد بها مديرية النشاط المدرسي في بابل عن باقي مديريات الانشطة المدرسية في المحافظات.
كذلك، لنا مشاركات في المعارض الوزارية، فهناك معارض لرسوم رياض الاطفال صعودا للمرحلة الابتدائية والإعدادية، تكون المشاركة فيها أربع لوحات، وتقام هذه المعارض في محافظات العراق عدا إقليم كردستان. ولدينا مشاركة في معرض رسوم المعلمين والمدرسين والمشرفين الفنيين وبأربع لوحات، ومعرض آخر للخط والزخرفة الإسلامية للمعلمين والمدرسين والمشرفين الفنيين وبأربع لوحات أيضا . ويحرص المشرفون الفنيون في الشعبة التشكيلية على زيارة المدارس ومتابعة الأنشطة الفنية فيها، من أجل إيجاد أو خلق مساحة مناسبة لدرس الفنية في مدارسنا . كما اننا في الشعبة التشكيلية يقع على عاتقنا تصميم وتنفيذ ديكورات الأعمال المسرحية، في كل المهرجانات التي تقيمها الشعبة المسرحية. إضافة الى ذلك نقوم بتنظيم المسرح لأي نشاط أخر ( أدبي، موسيقي )، وأستطيع القول أن عملنا في هذه المديرية هو عمل تضامني وأخوي .
 
وخير صديق..
 
والتقينا مع السيدة يسرى الفتلاوي أمينة المكتبة، حيث قالت:
بداية أقول أن هذه المكتبة تم استحداثها من قبل مديرية النشاط المدرسي في بابل، وهذا بالطبع جهد متميز ومبادرة رائعة يشار لها بالبنان.
تحتوي المكتبة على (2453) كتابا في مختلف المجالات (الفلسفة، الفنون، الآداب، علم النفس، علم الاجتماع، التاريخ، الأعلام، اللغة العربية، دراسات متنوعة، العلوم الإسلامية، أدب الطفل)، إضافة الى البحوث التي تقدم من قبل مديرية النشاط المدرسي من خلال المؤتمرات السنوية، والتي تنفرد هذه المديرية ايضا بإقامتها، وهي حريصة على ديمومتها واستمرارها .
وجود هذه المكتبة،  يعطي حافزا للمطالعة والبحث من قبل العاملين في مديرية النشاط المدرسي، كما أنها  تمد يد العون لطلاب الدراسات العليا، في استعارة ما يرغبون من الكتب والمصادر، كذلك يوجد في المكتبة قسم خاص لأرشفة نشاطات المديرية كافة . أخيرا أقول ان طموحنا لا يتوقف عند هذا الحد، فمديرية النشاط المدرسي تسعى دائما الى تطوير المكتبة، التي تنفرد بها وبامتياز عن باقي مديريات النشاط المدرسي في المحافظات .
 
غناء
 
أما السيد خضر السلطاني، مسؤول اجهزة الصوت فتحدث الينا قائلا:
شهدت مديرية النشاط المدرسي في المديرية العامة لتربية محافظة بابل خلال العامين الماضيين تطورا كبيرا جدا في مجال الأجهزة الصوتية، فضلا عن بناء أستوديو تسجيل صوتي، يجري فيه تسجيل الأناشيد المدرسية، بعد أن كانت تغنى على المسرح مباشرة، الهدف من هذا هو توثيق هذه الأناشيد بالشكل الصحيح، كذلك فيما لو رغبت إحدى الفضائيات أو الإذاعات في عرض هذه الأناشيد، فسنقوم بمنحها هذه التسجيلات بشرط ذكر جهة الإنتاج، أي مديرية النشاط المدرسي في بابل .
والأجهزة الصوتية التي دخلت الى مديرية النشاط المدرسي في بابل، هي أجهزة حديثة جدا ومتطورة، وكان لها دور رائع في جميع الفعاليات التي تقيمها المديرية، فضلا عن وجود أجهزة أحتياط يتم استخدامها في الانشطة الخارجية .
 
صور
 
واخيرا تحدث الينا السيد علي محمد صبار قائلا :
تمتلك مديرية النشاط المدرسي في بابل أجهزة حديثة في مجال التصوير، وتقع على عاتقي مسؤولية تصوير وأرشفة جميع الفعاليات والأنشطة، التي تقيمها أو تشارك بها مديرية النشاط المدرسي في بابل. شكري وتقديري لهذه المديرية لأنها كان لها الفضل الكبير في تنمية قدراتي في فن التصوير وتطويره .

ص 9
 
سلام عليك يا أبا علي.. شهيد الإنسانية
 
السيد صالح يوسف الحلو*
باسم قائمة تحالف النجف الديمقراطي نبارك لكم ملتقاكم. ما اعز اللقاء بهذه الوجوه الخيرة التي انحنى امامها تاريخ النضال، واشتدت بفضلها سبل رسم المستقبل الزاهر لبلدنا العزيز.. سعداء نحن بجمعكم، واكثر منا سعادة من نحتفي بذكراه اليوم.
فقد رحل سلام عادل مطمئناً كونه ادى رسالته واثمر كفاحه واينعت مبادئه وتواصل نهجه.
سلام عادل كما العديد من الرموز الوطنية والانسانية وكما في تاريخ البلدان، كما باتريس لومومبا، وغيفارا، وكما وكما.. انهم محطات انتقال لتحرير الشعوب نستلهم مآثرهم لنعرف كيف نؤدي دورنا في خدمة الجماهير ونتعلم كيف نؤدي رسالتنا كي يقول عنا الوطن انتم مني.. فسلام عليك يا شهيد الانسانية يا ابا علي.. وعلى كل شهداء وشهيدات الحركة الوطنية في العراق.
سادتي الافاضل في خضم المتغيرات التي تجري على الساحة وما افرزته من تداعيات على كافة الاصعدة، تبرز الحاجة لايجاد جملة من الموجهات والتوجهات التي ينبغي لها ان تنير الدرب امام صيرورة حضارية صحيحة وسليمة تتناغم مع قيمنا ومبادئنا الوطنية والاجتماعية والثقافية والاخلاقية وغيرها. فبلادنا اليوم باتت تواجه مجموعة مهام ملحة ومتداخلة يتمثل جوهرها في تهيئة شروط التغيير بنوعيها الذاتي والموضوعي بخلق المناخات الملائمة في توحيد رؤى ونهج الخيرين من ابناء العراق باتجاه بناء الدولة المدنية الديمقراطية والتقدم الاجتماعي والرفاه.. تلك الاهداف والتوجهات نرانا قد استوحيناها من رموز حركتنا التحررية وقادة نضالنا الوطني، وفي مقدمتهم الشهيد الكبير سلام عادل الذي استطاع مع رفاقه في التنظيم من وضع قاعدة سليمة لالتقاء كل القوى الوطنية الخيّرة التي تفاوتت رؤاها، وتعددت مسالكها في اعقد حقبة في تاريخ العراق من اجل هدف التغيير للنظام آنذاك. فكان ذلك هو الطريق الاكثر صواباً وحكمة، وكان ذلك النهج هو الذي دلنا على بناء قاعدة التقاء وطني لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، فجاء تحالف النجف الديمقراطي ليمثل اطاراً لعمل مشترك من اجل سن القوانين التي تحقق ما تصبو اليه جماهيرنا النجفية خصوصاً والعراقية عموماً من "كرامة وبناء ورفاهية".
ان ذلك لم يكن بمعزل عن التفهم الواعي والشعور الوطني المسؤول من قبل الكتل والاحزاب المنضوية في اطار التحالف لمتطلبات تقويم الخلل في الوضع العام في العراق والخلاص من ازمة نظام حكم المحاصصة الطائفية والاثنية وتغيير الموازين لصالح القوى المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
ان قائمتنا التي تضم ست كتل سياسية وضعت في مجمل توجهاتها الفرض المطلق للتنحي عن ارادة ومصالح جماهيرنا الخيرة التي لم يبق امامها سوى القليل من الفرص.
املنا كبير بجماهيرنا التي اضحت من الوعي والادراك بدرجة لم ولن يستطيع معها البعض من شرائها بدراهم معدودة. ان تحالفنا- تحالف النجف الديمقراطي- في الوقت الذي يشارككم سادتي فعاليتكم الكبيرة والجليلة هذه باستحضار ذكرى شهيد الحركة الوطنية العراقية سلام عادل يتمنى ان يعم وطننا السلام والامان وشعبنا المحبة والسعادة والرفاه..
ـــــــــــــــــــــــــــ
* مرشح "تحالف النجف الديمقراطي" الى انتخابات مجلس النواب متحدثا في الاحتفال بذكرى الشهيد سلام عادل الجمعة بمدينة النجف
************
 
لك يا فخر العراق
 
في ذكرى الشهيد سلام عادل
جعفر الشرقي
 
يا زارعاً للحبّ بذرة
اخلصت للشعب العظيم
يا قائداً ملك القلوب
ووقفت في اعلى الشموخ
يا ناصحاً كل الرفاق
يا جامعاً كل العراق
يا صاحب الفكر النبيل
ومع العدالة لا تريد
واردت تحرير البلاد
قتلوك ما قتلوا المروءة
اخلاقك الشماء ضد
لا ننسا وقفات الإباء
وحكاية الثوار
قد كنت رمزاً للبلاد
واردت أمناً للبلاد
واردت خبزاً للجياع
انبأتهم صونوا الحدود
إنا لفقدك نشتكي
لم يتركوا طفلاً وشيخاً
قد فجروا كل العراق
ملءُ البلاد فسادهم
وسيندمون وليتهم
 
وفدى لكل الناس عمره
وانما الاخلاص عبره
وباقياً للخلد ذكره
مناضلاً ليزيد صبره
وحافظاً للحزب سرّه
بجبهة والجهد طفره
وهادياً للناس فكره
الظلم او ترضى بنصره
من القيود المستمرة
انما الافكار حسره
الظلم والاخلاق ندره
صلابة ونشد ازره
لا ترضى التزحزح قيد شعره
مسالماً والسلم عبره
وفي حياةٍ مستقره
جياعنا للآن كثره
وعززوا للشعب قدره
طعم الفراق وما أمّره
لا ولا امرأة وحرة
وعاودوا للخبث شره
وخداعهم قد بان أمره
قد انصتوا للنصح مرّه
 
**********
ص10

مأثرة للرفيق الخالد فهد                            
                                                                               
كثيرة هي صفات ومآثر الشيوعين، لا حصر لها.. الصلابة الفكرية والجسدية ، التضحية ونكران الذات ، حُب الشعب والوطن ، إحترام القيم والمهام الحزبية والوطنية، الحرص على سلامة الحزب ورفاقه ، الطيبة والبساطة والايثار..الخ. كلُ هذه الصفات مجتمعةً تجسدت في موقف حدثني عنهُ أخي الراحل عبد الرؤوف العكيلي، ولا أعرف ما اذا تحدث به مع الرفيق ابراهيم الحريري الذي التقى به في بيروت عام 1949، عن شخصية ومواقف الرفيق فهد وعن هذا الموقف بالذات.  كان ذلك قبيل تنفيذ حُكم الاعدام بالرفاق فهد وحازم وصارم، حيثُ كان على رأس قيادة الحزب آنذاك الرفيق الشهيد ساسون دلال، الذي وضع في أولوياته خطة لانقاذ الرفيق فهد من الاعدام عن طريق خوض. مواجهة مع العدو، رغم عدم التكافؤ في القدرات سيما وأن الجسد الحزبي كان ما يزال مُثخناً بالجراح في ذلك الوقت،  لذلك وصفت قيادته بانها يسارية وبسبب ذلك إعتلى هو الآخر المشنقة غير مبال.
 فقد أعد الرفيق الشهيد خطة  تقوم بتنفيذها مجموعة صدامية من رفاق الحزب، لتحرير الرفيق فهد أثناء نقله من السجن الى ساحة الاعدام. وإختار أخي الرفيق الراحل عبد الرؤوف العكيلي لتنفيذ العملية نظراً الى ما لديه من جرأة في مثل هكذا عمليات. وتم بالفعل اعداد الرفاق و ما امكن من سلاح، وكذلك تحديد المنطقة المناسبة لتنفيذ العملية، ووضعت مجموعة الرفاق في حالة التهيؤ.                                                          
ولكن حدث في هذه الاثناء ان ورد أمر حزبي مُشدد من الرفيق فهد نفسه الى قيادة الحزب بوقف تنفيذ العملية، خاصة وقد وردته معلومات عن أن قوة كبيرة من الشرطة كاملة العُدة والتجهيز سترافق عملية نقله، الى جانب فوج من الجيش وضع كاحتياط طوارئ يمكن استدعاؤه عند الحاجة، مما يجعل تنفيذ العملية مُغامرة غير محسوبة العواقب.
ونقل عن الرفيق فهد قوله ان أمانته الحزبية تفرض الحرص على حياة الرفاق عند تنفيذ عملية قد تكون غير مضمونة النجاح.
 وهكذا فضل الرفيق فهد صعود المشنقة على أن يعّرض  رفاقه للاذى.
ضياء العكيلي 
عبد الرزاق الصافي
صفحة من نشاطه السياسي في العهد الملكي
احمد مريح المنصراوي
الاستاذ عبد الرزاق جميل عبد الكريم الصافي شخصية غنية عن التعريف فهو من ابرز شخصيات الحزب الشيوعي العراقي التي ناضلت في سبيل تحقيق الاهداف والمبادئ التي تؤمن بها. حيث بدأ نشاطه الساسي في وقت مبكر من حياته عندما كان طالبا في كلية الحقوق، وتعددت مواقفه السياسية تبعاً للاحداث التي شهدها العراق في اواخر عهده الملكي.
ومن بين ابرز هذه الاحداث التي نشطت بها الحركة الوطنية في العراق، انتفاضة عام 1948 والتي اصبح لها وقع كبير في نفوس العراقيين، لما شهدته هذه السنة من تلاحم وطني وجماهيري كبير في مواجهة السياسة التي اتبعتها سلطات العهد الملكي، وقدمت الحركة الوطنية التضحيات والارواح في سبيل ثني الحكومة عن إراتها. وفي كل عام يحتفل العراقيون بهذه الذكرى التي انتصرت فيها ارادة الجماهير، حيث عبروا عن ذلك بمظاهرات وندوات ومهرجانات شعر وغيرها من الفعاليات الوطنية. وكان للأستاذ عبد الرزاق الصافي نشاط ملحوظ في المشاركة في المظاهرات ورفع الشعارات وتحريض الطلبة على سياسة الحكومة الملكية، ومن ذلك اشتراكه في المظاهرات التي خرجت يوم 27/ 1/ 1952 احتفالاً بذكرى الوثبة والتي بسببها فصل من كلية الحقوق مع زميل له هو عدنان جميل اسود، حيث اجتمع مجلس اساتذة كلية الحقوق في يوم الخميس الموافق 21/ 2/ 1952 وقرر فصلهما. ولم يكد قرار الفصل ان يعلن صباح يوم الاحد الموافق 24/ 2/ 1952 حتى انتشر الخبر بين طلبة الكلية الذين تكتلوا في جماعات ووجهوا انتقادات ضد القرار ومتخذيه وكان اكثرهم حماساً الطلبة اليساريون، فقد هاجموا القرار بشدة واستغلوا الفرصة في انتقاد الحكومة والوضع الذي يعيشه البلد ونعته بالاهارب وقد وجدوا استجابة من بقية الطلبة حتى تكهرب الجو بين الطلبة واعلن بعضهم انهم سيقدمون عريضة الى عميد الكلية يحتجون فيها على قرار مجلس أساتذة الكلية، واخذ كل من الطلاب عدنان الدبوني ونجاح جمال الدين وتحسين رأفت وهم من اليساريين بجمع التواقيع من الطلبة على ورقة كتبوا فيها عبارات يحيون السلام العالمي ويدعون بالمطالبة  بتحقيق المطالب الاتية:
1- طرد الجنرال روبرتسون من العراق.
2- الغاء اتفاقية النفط.
3- المطالبة بالتأميم.
4- عدم الاشتراك في الدفاع عن الشرق الاوسط.
ثم جرت اتصالات بين طلبة الكلية من القوميين امثال صبيح الكبيسي وعدنان فرهاد وبقية الطلاب القوميين وغيرهم لإعلان الإضراب عن الدراسة في صباح يوم الاثنين الموافق 25/ 2/ 1952 احتجاجاً على قرار الفصل وحتى يعاد الطالبان المفصولان، وعندما علم اليساريون بأمر الاضراب اعربوا الى صبيح الكبيسي عن استعدادهم وجماعتهم للاضراب وهكذا انتشرت فكرة الاضطراب وعزم الطلبة على تحقيقها. وفي صباح يوم الاثنين 25/ 2/ 1952 اضرب طلاب كلية الحقوق عن الدراسة ماخلا نفراً قليلاً منهم، وكان لطلاب الكلية الشيوعيين الاثر الفعال في الاضراب، فقد حضر الى الكلية في الصباح الباكر نجاح جمال الدين- طالب في الصف الثاني- ووقف في احد الشوارع المؤدية الى الكلية وحرض الطلاب على الاضراب وشاركه في التحريض كل من عبد الرزاق الصافي وعبد الرزاق العبيدي- طالب في الصف الثالث- وكامل عبد الرؤوف وعدنان الدبوني- من طلاب الصف الثاني- ورشيد الطالباني وعبد الرحمن بابان وهاشم صاحب وهم جميعاً من الشيوعيين. وهكذا تجمع الطلاب امام بناية الكلية حتى اذا دق الجرس معلنا ابتداء الدرس الاول لم يذهب الى الصفوف الا عدد قليل منهم، وبقي الاخرون متجمعين امام البناية وهناك جرى التباحث والتداول عما يتخذونه بشأن الاضراب ليكون له تأثير في اعادة الطالبين المفصولين. فقرروا اخيراً توجيه نداء للصجف المحلية كالجمهور والجبهة الشعبية وصدى الاهالي وغيرها يدعونها فيه الى تأييدهم في احقية اضرابهم في اعادة الطالبين المفصولين، كما واتفقوا على ان تذهب وفود منهم الى الكليات والاحزاب لبيان اضرابهم وهدفهم منه،كما وطدوا العزم على الاستمرار في الاضراب حتى يعاد هذان الطالبان فأن لم يعادا فأنهم سيقومون بمظاهرات تضامنية تبياناً لرأيهم حول الوسائل الاستفزازية التي تتخذ مع الطلاب. وتنفيذاً لذلك ذهب الطالب كاظم جواد وهو من الشيوعيين وطلاب آخرون الى كلية التجارب في يوم 26/ 2/ 1952 للتحريض على الاضراب، حيث وزع شيوعيو كلية التجارة على طلابها اوراقاً تدعوا الى هذا الاضراب تضامناً مع طلاب كلية الحقوق، اما عبد الرزاق الصافي وعبد الرزاق العبيدي واخرون فقد توجهوا الى الحزب الوطني العراقي والجبهة الشعبية المتحدة ليطلبوا منهم مؤازرتهم في اضرابهم بنشر النداء المنوه عنه آنفاً وكتابة مقالات تأييدية. ولم يقتصر الاضراب في كلية الحقوق على الدوام الصباحي، بل عمل عبد الرزاق الصافي ونورية عبدالله ومهدي المختار وهم من الشيوعيين بتحريض طلاب الدراسة المسائية على الاضراب ليجعلوه شاملاً بالكلية بقسميها الصباحي والمسائي. استمر طلاب كلية الحقوق في اضرابهم واضربت كلية التجارة هي الاخرى بتحريض من طلابها الشيوعيين حتى يوم 1/ 3/ 1952 حيث اتفق الطلاب المضربون على الاجتماع في اليوم التالي امام بناية كلية الحقوق وبعد تجمعهم يسيرون بمظاهرة الى مجلس النواب ثم مجلس الوزراء للمطالبة بالامور التالية:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* اعادة الطلاب المفصولين الى كلياتهم ومدارسهم.
* الغاء مرسوم الاعمال الممنوعة على الطلاب والهيئات التدريسية الصادرة عام 1948- 1949.
* عدم اتخاذ الإجراءات ضد المفصولين واطلاق سراح من اوقف منهم.
* عدم احتساب ايام الاضراب غياباً بل من ايام الدوام.
وهكذا تحول فصل الطالب عبد الرزاق الصافي وزميله الى قضية نشطت بها الحركة الطلابية وشغلت الرأي العام والحكومة، لكن الامر لم يتوقف عند هذا الحد بل حصلت تطورات اخرى نتناولها ان شاء الله في موضوع قادم.

شهادات
فريد جلَو
عندما التقيت قبل بضع سنين بأم الشهيد نافع الحيدر، أول ما تبادر إلى ذهني أن اسألها عن أهم ما مر بها في حياتها من أحداث وكان الجواب سريعا.
الحديث للراحلة أم الشهيد : كان زوجي الراحل عبد الرزاق الحيدر متعاطفا مع الحزب الشيوعي منذ عرفته كما هو حال اغلب أبناء الطائفة المندائية التي ننتمي لها ، وقد عاد من عمله في يوم من الأيام يحمل من الغضب ما تنحني تحت ثقله حتى الجبال ، وكنَا آنذاك نسكن مدينة الفلوجة ، لم اشأ أن اسأله عن سبب ذلك الغضب ، ولكن عندما قدمت له الطعام طلب أن ارفعه لأنه لا يشتهي أن يأكل ، أحسست أن خطبا ما، جللاً قد حصل أو هو قادم ، بعد فترة وجيزة بدأ يتوافد على دارنا عدد من الرجال ليدخلوا إلى غرفة الاستقبال ( الديوانية ) ويغلق الباب ويطلب عبد الرزاق القهوة للحضور، وأناوله دلال القهوة بصمت واحدا بعد الآخر، وبعد ذلك استمع لأحاديث من وراء الباب هامسة تتحدث عن إعدام شخص اسمه فهد، بأصوات متهدجة ، سبق لي أن سمعت عن هذا الاسم ولكني لا اعرف تفاصيل عنه ، استمروا إلى ما بعد منتصف الليل واتفقوا أن يأخذوا قسطا من النوم ولكني اعتقد لم ينم احد منهم ، وقبل بزوغ الشمس كانوا قد تهيؤوا للخروج ، فقط تناول كل منهم فنجان قهوة ، سألت أبا الشهيد : ما الأمر وأين انتم ذاهبون ؟ أجاب باقتضاب : يقال سيتم اليوم إعدام رئيس الحزب الشيوعي فهد واثنين من رفاقه، ونحن ذاهبون إلى بغداد لاستطلاع الأمر، وربما نحاول إيقافه عبر الاحتجاجات وإقامة التظاهرات ، توقفت أم الشهيد عن الكلام للحظات وكفكفت دموعاً نزلت من عينين لم تريا النور منذ زمن ، فقد استشهد ابنها نافع في أقبية النظام المقبور بعد أن اعتقل عام 1980 وانقطعت أخباره ثم جاءها الأمن بشهادة وفاته ، استدركت الموقف أم الشهيد ثم عادت لتواصل رواية تلك الملحمة ، عاد عبد الرزاق مساء ذلك اليوم وغضبه قد زاد وشعرت انه لا يريد أن يكلم احداً، جاءه بعض المعارف و اختلوا في تلك الغرفة وسمعت من وراء الباب انه يحكي لهم أن الحدث الجلل قد وقع ، فقد اعدم النظام العميل فهد ورفاقه ولم نستطع أن نخرج بتظاهرة لعدم استعداد الجماهير لذلك، ولكن يبدو ان الشيوعيين يهيئون لشيء ما، لا اعرفه.
والآن لي أن أكمل الحكاية ، لقد هيأ الشيوعيون ومعهم كل الديمقراطيين آنذاك لوثبة كانون 1948 التي هزت عرش الملك وعرش الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس وأسقطت محاولات عقد التحالفات الاستعمارية وأجبرت النظام الملكي على تغيير الحكومة وتقديم بعض التنازلات ، والاهم من كل ذلك كانت تدرب الجماهير لإسقاط الحكم الملكي والتهيئة لثورة تموز المجيدة إذ إن الثورة هي بناء تراكمي ، ولم تكن تلك الانتفاضة انتقاماً لفهد ورفاقه بل هي تذكير للسلطات آنذاك بأن الجماهير حاضرة وان من أعدمتهم كانوا قادة في مسيرة الجماهير .
رحلت تلك المرأة العظيمة عام 2002 ومعها حسرات عديدة ملأت صدرها ، فاصغر أبنائها سلام ما زال بالمنفى ولم تره منذ عام 1977 وعدم استلام جثة الشهيد نافع وإقامة مراسيم العزاء حسرة أخرى وإحساسها بقرب مغادرتها هذه الحياة دون أن ترى نهاية هذا النظام الفاشي كان آخر الحسرات، إذن هي تستحق بجدارة لقب أم المناضلين .
1-  الشهيد نافع الحيدر مدرس جغرافية ، عمل في التدريس وكان عضوا في صفوف الحزب الشيوعي وكان كادرا متقدما ، وبعد الهجمة الفاشية على الحزب عام 1978 لم يغادر العراق وظل يعمل ضمن نطاق محلية الكرخ لإعادة بناء المنظمات حتى اعتقاله عام 1980 وتمت تصفيته داخل أقبية النظام وكل المؤشرات تقول إن الذين صمدوا ولم يعترفوا أو يبيعوا مبادئهم تمت تصفيتهم ولم يسلم رفاته إلى عائلته .
2-  سلام عبد الرزاق صكر الحيدر شقيق الراحل نافع وهو أيضا ابن عم الشهيد ستار خضير ، عمل ضمن تنظيمات اتحاد الطلبة منذ بداية السبعينيات، ثم انتمى للحزب الشيوعي وأرسل في بعثة إلى الاتحاد السوفيتي لدراسة الطب ، قطع دراسته والتحق بقوات الأنصار ليقدم ما لديه من خبرة طبية للرفاق خصوصا إن قوات الأنصار كانت بأمس الحاجة لمثل هذه الخبرات ، عاد للاتحاد السوفيتي بعد حل قوات الأنصار ، استمر بالعمل ضمن تنظيمات الحزب هناك، ثم هاجر إلى ألمانيا وتوفي هناك عام 2004 نتيجة مرض عضال .
مذبحة حلبجة في ذكراها الـ 26
الصحفي البريطاني جون سمبسون .. شاهد عيان تحدث عما رأى بعينيه
قبل نحو 25 عاما*قتلت القوات العراقية الاف المدنيين باستخدام الاسلحة الكيمياوية في بلدة حلبجة الكردية.
 وتجرى الآن خطوات لتحديد اي دولة � وربما تحديد اي مصنع � امد السلطة العراقية بهذه الاسلحة.
كانت نتيجة الهجوم الكيماوي الذي شنته القوات العراقية على حلبجة في 16 آذار 1988 أسوأ مذبحة تشهدها البلاد، حيث شوهدت الجثث ملقاة في كل مكان. وعندما كنت اقترب كنت أرى الضحايا في وضع يشير الى أنهم كانوا يحمون شخصا آخر، رضيعا أو طفلا أو زوجة، لكن الجميع فارقوا الحياة.
لم تكن هناك سبل للوقاية من غازات الاعصاب التي استخدمها رجال صدام حسين دون تمييز ضد حلبجة لتلقين الأكراد درسا قاسيا. وكنت قد شهدت من قبل اثار الحرب الكيمياوية على الجنود في جبهات الحرب الايرانية العراقية، وكان ذلك أمرا بشعا. غير ان معاينة ما خلفه استخدام هذه الغازات ضد الرجال والنساء والأطفال العزل كان بشعا للغاية.واحيانا كانت اثار الغازات التي استخدمتها القوات الجوية العراقية فورية، فقد شاهدت منزلا قصف بقنبلة سقطت من سقف احدى الغرف عندما كان عدد من الاشخاص يتناولون الطعام. ولقي الجميع حتفهم في غضون ثانية او ما شابه. فتوفي شيخ كبير وهو يقطع كسرة خبز، وكان اخر مبتسما وبدا انه توفي اثناء ابتسامته.
لكن آخرين ماتوا ببطء وهم يعانون من ألم شديد. حتى انني رأيت جثة سيدة في وضع انحناء بالغ وكانت مؤخرة رأسها تلامس قدمها، ورصدت اثار قيء ودماء على ملابسها واثار الالم بادية على وجهها.
 
لماذا توفي هؤلاء؟
 
السبب هو انه خلال الاسابيع الاخيرة من الحرب الايرانية العراقية، رحب بعض ابناء حلبجة بتقدم القوات الايرانية، فقرر صدام حسين وابن عمه علي حسن المجيد، الشهير بـ "علي الكيماوي"، تلقينهم درسا وجعلهم عبرة للاخرين.
استهدفت القوات الجوية العراقية البلدة بمجموعة من المواد الكيمائية المؤثرة على الاعصاب امثال "في اكس" و"سارين" و"تابون" واكثرها تأثيرا كان غاز الخردل السام الذي يعود استخدامه الى الحرب العالمية الاولى.
وتعرض اليوم بعض القنابل التي استخدمت لهذا الغرض في متحف حلبجة، حيث ان العديد منها كان مزودا بمروحة داخلية تعمل لمزج المواد الكيميائية. وسبق الهجوم الغازي يومان من القصف المثير للجدل، حيث بدا كما لو ان علي حسن المجيد اراد تهشيم النوافذ في البلدة حتى لا تكون هناك اي مقاومة للغاز قدر الامكان.
كنت قد ذهبت الى حلبجة جوا برفقة مجموعة صغيرة من الصحفيين الاجانب على متن طائرة تابعة للقوات الجوية الايرانية. واغتنمت الحكومة الايرانية الفرصة للترويج واظهار بشاعة الجرائم التي ارتكبها صدام حسين بحق شعبه امام العالم. لكن السلطات الايرانية منعت الناجين من القصف من العودة لدفن موتاهم.
 
كم عدد الذين ماتوا في حلبجة؟
تجولت كي أحصي العدد وبرفقتي اخصائي بلجيكي بالحرب الكيمياوية.لكن الوقت كان قصيراً فقد علم العراقيون بوجودنا، وتعرضت المروحيات التي تنقلنا الى اطلاق نار، وعادت القوات الجوية العراقية ومعها ربما المزيد من الاسلحة الكيمياوية لاستخدامها ضدنا.
ثمة محاولات لتحديد عدد القتلى وان بدت متسرعة وغير كافية، لكن بدا أن هناك نحو خمسة الاف جثة ملقاة على الارض في البلدة، فيما سقط قتلى غيرهم على مشارف البلدة حينما سعى اخرون لعبور الجبال باتجاه ايران.هذا الرقم يقبله الكثير من الخبراء بشأن الهجوم.
وبعد ربع قرن من المذبحة لم تنقشع حالة الرعب بعد، وما زالت بقايا غاز الخردل الذي استخدم موجودة في المخابئ التي كان يحتمي بداخلها المواطنون خلال اعمال القصف.فعلى النقيض من غاز الاعصاب الذي يتبخر، يعد غاز الخردل أثقل وزنا في الهواء، فهو يتساقط ويشكل جيوبا ما زالت تشكل خطورة اليوم. ويبحث ميش دي بريتون-غوردون، خبير الحرب الكيمياوية البريطاني، الذي دأب على العمل في مؤسسة بورتون داون، وهي منشأة علمية عسكرية بريطانية، مع الحكومة الكردية طرق منع التلوث الكيمياوي في حلبجة.وقال: "نواجه مشكلة هنا عندما يبنون ابنية جديدة، فهم يحفرون الاساسات ويصلون الى جيوب غاز الخردل هذه وسرعان ما يموت كل من يقوم بهذه المهمة."
واضاف "انها مهمة واحدة نأمل في تقديم مساعدة بشأنها، مع توفير مراقبة مشددة، واذا ظهر لدينا اي دليل على وجود غازات في المنطقة فسرعان ما سنتخذ التدابير اللازمة لضمان عدم تعرض المواطنين لها. وبمجرد تطهير حلبجة ستكون القدرة على تنمية المكان ممكنة مقارنة بمعدل التنمية في بقية البلاد". وقال دي بريتون غوردون انه ربما يكون من الممكن ايضا تحديد الاطراف التي امدت حكومة صدام حسين بالكيمياويات اللازمة للاستخدم في حلبجة.  "نتوقع ان نعثر على عينات من غاز الخردل في المقابر الجماعية كما فعلنا في المخابئ. واذا استطعنا ان نحللها الى عناصر جزيئاتها الرئيسية، سيكون بمقدورنا تحديد الجهة وحينئذ سيكون بامكاننا مضاهاتها مع العينة.
"ويعتقد ان ذلك سيتيح امكانية انجاز العمل بنجاح في تحديد اي دولة، او حتى مصنع، امدت السلطات بالمواد الكيمياوية الاصلية لغاز الخردل، في حين لن يكون من الممكن تتبع خطى غاز الاعصاب.وقال "سيكون من الصعب الحصول على عينة اختبارية من المصانع المتهمة بصناعة هذه المواد. لكن اذا أعطونا عينات واتفقت معها، سيكون ذلك دليلا دامغا يمكن للمحكمة الجنائية الدولية وجهات اخرى التحقيق بشأنه.وأَضاف "لكننا ندرك انه مازال هناك بعض المخزون الكيمياوي في العراق الذي يمكن التعامل معه، وهي معلومات مصدرية متاحة ويمكن الحصول على عينة من هناك ومقارنتها مع ما توصلنا اليه هنا لتوفير ادلة شاملة، لذا فمن الناحية الفنية ذلك ممكن."
نظرة فاحصة
 
حتى الان لا توافق الحكومة الاقليمية الكردية على مثل هذه الخطط. وتقول انها ترغب في اجراء مشاورات مع طائفة من الشركات والمواطنين بالبلدة قبل الموافقة على السماح لفتح هذه المقابر الجماعية."وقال قباد طالباني وزير شؤون مجلس الوزراء في الحكومة الاقليمية ونجل الرئيس العراقي الحالي جلال طالباني: "اعتقد اننا نلتزم امام انفسنا وامام الضحايا بالقاء نظرة فاحصة على ما حدث، وكيف حدث."وبمجرد تحديد الشركات الاجنبية التي امدت السلطات العراقية بالمواد، ربما ستتخذ اجراءات قانونية بشأنها.
لكن هل أثمرت الاحداث والمعاناة في حلبجة عن ايجابيات؟ الغريب ان ذلك حدث بالفعل. فبعد ثلاث سنوات أفضى ذلك مباشرة الى فرض بريطانيا والولايات المتحدة منطقة حظر طيران فوق شمال العراق. ومنع ذلك صدام حسين من شن هجوم على الاكراد، ومن ثم استطاعوا تحقيق ازدهار على نحو مستقل بعيدا عن سيطرة بغداد. كما استفادت المنطقة، بعد ذلك، من الثروات التي تمتلكها البلاد. غير ان احدا لا يمكنه نسيان ما حدث في ذلك اليوم من عام 1988. ولا تزال الاحاديث عن الهجوم الكيمياوي في المدارس تدفع التلاميذ الى البكاء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* نشر هذا التقرير قبل سنة من الآن، في الذكرى الـ25 لمأساة حلبجة، ويمكن الاطلاع عليه في موقع الـ بي بي سي العربي.
ص11

حمودي المرحلة المقبلة ستشهد عملا حقيقيا
 
طريق الشعب /خاص
قال الكابتن  رعد حمودي عقب فوزه بدورة ثانية لرئاسة اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية  ان المرحلة المقبلة ستشهد عملا حقيقيا يسهم في تجاوز التقاطعات التي حصلت في المرحلة الماضية واعدا بتغييرات جذرية في عمل الاولمبية بشكل يخدم مسيرة الرياضة العراقية ورأب الصدع الذي اصابها  فيما اشار ممثل اللجنة الاولمبية الدولية والمجلس الاولمبي الاسيوي الكويتي حيدر فرمان الى ان الانتخابات جرت باجواء ديمقراطية شفافة معربا عن ارتياحه للعملية التنظيمية للمؤتمر الانتخابي واصفا اياها بالممتازة .

.........................................
قضية للمناقشة
الأندية والحكام أساس إقامة بطولات الفئات العمرية
خاص- طريق الشعب
تظل بطولات الفئات العمرية هي الاساس والخطوة الاولى في بناء الرياضة في عموم بلدان العالم ومنها العراق. ويسرنا ان نتحدث عن بطولات ومسابقات فرق الفئات العمرية، أي من عمر البراعم حتى العمر الاولمبي لان هذه الاعمار هي التي تؤسس لفرق المتقدمين وفرق الانجاز العالي في بطولات العالم والقارات وسنحاول الحديث اليوم عن لعبة كرة القدم ودور اتحاد الكرة والاندية ووزارة الشباب والرياضة ومنذ تأسيسها والدور الاساسي الذي يلعبه حكام كرة القدم في هذه المسابقات التي نجدها أم كرة القدم وكل الالعاب الاخرى.

ومن خلال علاقاتنا ومناقشاتنا المستمرة وجدنا ان هنالك مشكلتين تواجههما هذه المسابقات الاولى: هي التزوير والتلاعب بالاعمار اما الثانية: فهي تكاليف اقامة هذه المسابقات ومن اجل المنافسة والوصول الى الحقيقة نضع امام احبتنا القراء وكذلك المساهمين والناشطين في هذا القطاع والعاملين فيه بعض الافكار والمقترحات للاستفادة منها.
 
أهم مشاكل منافسات الفئات العمرية
 
لو نظرنا الى خارطة الساحة الكروية لوجدنا اشكالات ومشاكل وهموم تؤطر العمل في مجال منافسات الفئات العمرية انعكست بشكل أو بآخر على توقف هذه المنافسات، وبالتالي قتل المواهب وايذاء الكرة العراقية ومن خلال مناقشتنا لبعض المختصين لخصنا أهمها وكما يلي:
1- التزوير والتلاعب بالاعمار. وهذا الداء اصاب الكرة العراقية منذ مطلع ثمانينيات القرن الماضي حينما حاول بعض قادة الرياضة من الوصوليين والانتهازيين التملق للنظام الدكتاتوري وتصوير الانجازات الرياضية المتحققة بالغش والتزوير بأنها الصورة الجميلة عن الكرة العراقية وانجازاتها.
2- تكاليف اقامة هذه المنافسات. ولعلها تكاليف الحكام والاشراف وتحضير الملاعب واعتقد ان هذا الجانب "التكاليف" ممكن تجاوزه من خلال تخصيص الجزء اليسير من الميزانية لموضوع الفئات العمرية.
3- شحة الملاعب وعدم صلاحية بعضها. اظن ان هذه نقطة مهمة اي ان قلة الملاعب وانشغال اكثرها بتدريبات فرق المتقدمين او تواجدها ترابية وبدون ثيل طبيعي ولا اصطناعي.
4- ضعف توجهات الاندية نحو تشكيل فرق الفئات العمرية.
5- غياب التنسيق ما بين مكانة المؤسسات الرياضية المعنية بكرة القدم مثل اتحاد كرة القدم ووزارة الشباب والرياضة والاندية الرياضية ومنتديات الشباب وحتى اللجان الرياضية في مجالس المحافظات فلو توفر الحد الادنى من التنسيق لأجتزنا المشاكل التي ذكرناها آنفا في مقالنا هذا.
 
لنتعاون من اجل مسابقات الفئات العمرية
 
بعد ان استعرضنا المعوقات والمشاكل التي تعرقل اقامة مسابقات الفئات العمرية لابد من وضع الحلول والمعالجات خدمة لكرة القدم العراقية خاصة اذا اتفقنا على المعالجات وتوجهنا لحلها بروح جماعية ومن اجل المصلحة العامة.
1- بالنسبة لقضية اعمار المشاركين، نقترح تحديد المواليد حسب اعمار الاتحاد الاسيوي مع السماح لكل فريق بلاعبين اثنين تكون مواليدهما اكبر  بسنة واحدة مع اصدار تعليمات واضحة مع هويات خاصة بكل فريق والتبليغ بعقوبات رادعة تشمل ادارة النادي والمدرب واللاعب مع حملات التوعية بهذه الآفة.
2- بالنسبة لأقامة البطولات نقترح ان تقوم الأندية مثلا الزوراء لبطولة الاشبال الشرطة لبطولة الناشئين والجوية للشباب وغيرها مع قيام الاتحاد العراقي لكرة القدم بتهيئة الحكام عن طريق دائرة الحكام.
3- قضية الحكام نقترح اقامة دورات لحكام الدرجة الثالثة واناطة قيادة المباريات الخاصة بالفئات العمرية بهم واعتماد استمارة لتعليم الحكام وان قيادة الحكم لعدد اكبر من المباريات تكون طريقا للترقية الى درجة اعلى  وارى ان نقدم للحكم ما يعادل خمسة الاف دينار عن كل مباراة نسعى  لمشرفين لذات الاتجاه عندها سنختصر بالتكاليف.
4- تساهم وزارة الشباب والرياضة بزيادة منح الاندية التي تقيم بطولات للفئات العمرية مثلا بطولة واحدة زيادة مليون على المنحة، بطولتان زيادة مليونين وهكذا، وبهذا العمل نخفف عن الاتحادات المركزية بعض العبء.
5- ممكن اقامة المنافسات على ملاعب ترابية في المرحلة الاولى حتى تتوفر الملاعب النظامية والمغطاة بالثيل.
6- فرض سياسة تشكيل فرق الفئات العمرية السنة الاولى على كافة فرق الدوري الممتاز وفي السنة الثانية على كافة فرق الدرجة الاولى.
7- يقوم اتحاد كرة القدم بتقديم ميزانيته والتي يتضمن جزء منها تخصيصات منافسات وبطولات الفئات العمرية مع ضرورة اصدار اللجنة الاولمبية توجيهات واضحة بخصوص واجبات الاتحادات بأقامة بطولات ونشاطات لهذه الفئات.
8- تساهم وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع اتحاد الكرة لمتابعة ومراقبة موضوع بطولات الفئات العمرية من خلال المراكز التخصصية للمواهب الرياضية وهذا الحال يتوجب ان تهتم به اللجان الرياضية في مجالس المحافظات وذلك بمتابعة الاندية الرياضية وفرقها لانها تعكس الوجه الحضاري للمحافظات اسوة بأندية مدن العالم.

.......................................
مبارك للقيادة الاولمبية الجديدة
 
بعد اكثر من عام ونصف على الاستحقاق الانتخابي، انتهت بالامس منافسات المكتب التنفيذي والاتحادات الرياضية المركزية، حيث كان من المفترض ان تقام هذه الانتخابات بعد انتهاء الدورة الاولمبية في لندن عام 2012ن ولكن غياب القوانين المنظمة للعمل الرياضي والاجتهادات، كل ذلك تسبب في التأخير والمراوحة لا بل التراجع.
وبعد شد وجذب وخلافات واختلافات واتفاق وصراع انتهت "اللعبة" وفاز من فاز وخسر من خسر وكل اخذ استحقاقه. ونحن كرياضيين وكاعلام نقول مبارك للفائزين بالدورة الجديدة في حصولهم على ثقة الهيئة العامة وحظ اوفر للخاسرين.
وهنا اقول بصراحة ان هكذا مؤسسات ذات طابع وطني عام لا فائز مطلق بها ولا خاسر فيها، فالكل له يد في النجاح والجميع مطالب بالعمل ولا اقصاء او ابعاد فكلنا ابناء هذا الوطن مسؤولين عنه ومتحملين مسؤولياته.
نعم، الرياضة العراقية تعاني الكثير من نقاط الضعف والتمزق والاختلاف مما تسبب في تراجعها واخفاقها، الامر الذي سيضع القيادة الاولمبية الجديدة امام مسؤوليات كبيرة وكثيرة. فبعد الانتهاء من مراسيم استقبال المهنئين والمباركين ضمن البروتوكولات المعروفة سيجد القادة الجدد مسؤوليات جديدة وان كان اغلب رجال الاولمبية هم من الحرس القديم الا ان العهد الجديد اضافت خبرات ومعارف يتطلب معها تغيير الكثير من السياسات والمناهج والبرامج بما يتفق مع الواقع العراقي الجديد والمرحلة الحالية، وسيكون امام قادة الاولمبية الجدد الكثير من المهام في مقدمتها العمل الجاد لاعداد قوانين للمؤسسات الرياضية وتقديمها للتشريع في البرلمان العراقي لتجاوز مرحلة الفوضى والارتباك التي سادت لاكثر من عشر سنين لان القانون هو الاساس لبناء كل المؤسسات والقطاعات، والرياضة جزء منها. والامر الآخر هو اعتماد العمل المؤسساتي وتشكيل اللجان واعتماد الخبراء والاكاديميين في كل مفاصل الرياضة ما يؤدي الى تنظيم العمل الاداري والفني والشيء الثالث والمهم جداً هو التصرف الحكيم والعقلاني والحريص بالمال العام وتقليص المصاريف التشغيلية بما يوظف المال الرياضي لخدمة الرياضة وابطالها وانجازاتها ويحد من السفرات والرحلات والمشاركات غير الضرورية وغير المجدية.
الى احبتي في القيادة الجديدة انتم مطالبون بدعوة كل الكفاءات والخبرات للمساهمة في اعلاء البناء الرياضي. امامكم اربع سنوات مقبلات ستعبدونها بالعمل الجاد وتجاوز الخلافات والترفع عن الاختلافات، فالرياضة رسالة للسلام والمحبة والصداقة.
 
منعم جابر
 
..................................
مجيد: الوفد الدولي مقتنع كلياً بأمن وملاعب أربيل
 
وكالات
أكد رئيس الهيئة الادارية لنادي أربيل الرياضي ان الوفد الدولي والاسيوي ابدى اعجابه وقناعته التامة بملاعب وأمن مدينة أربيل ووعد ببذل كل الجهد لرفع الحظر.
وقال عبد الله مجيد "ان الوفد الدولي والاسيوي لم يجد اي مانع لاستضافة اربيل مباريات الفريق في المنافسات الاسيوية، ولاسيما مع استتباب الامن في الذي يسهم بشكل كبير لاعادة احتضان اربيل للبطولات والمباريات الدولية".
واشار الى ان "الوفد أبدى عدم ممانعته لاستضافة اربيل مباريات المنافسات الاسيوية"، مبينا انه "سينقل ما شاهده من تطور وامن وعمران وجاهزية الملاعب الى الاتحادين الدولي والاسيوي لاتخاذ القرار النهائي بشأن ذلك".
وأوضح مجيد ان "الهدف الاول للوفد ان يرى توفر الامن في اربيل، وقد اعجب بالوضع، ولاسيما ان احد اعضاء اللجنة يعمل في اربيل منذ زمن طويل".
وكان وفد الاتحادين الدولي والاسيوي لكرة القدم اطلع على الاوضاع الامنية في مدينتي اربيل ودهوك وعلى المنشآت الرياضية في المدينتين من اجل رفع الحظر عن اقامة المباريات الدولية في ملاعب اقليم كردستان.
 
........................................
جوزيه مورينيو والطرد الغريب الذي تعرض له

وكالات
أعرب جوزيه مورينو المدير الفني لتشيلسي عن غضبه الشديد بعد الخسارة التي تلقاها فريقه امس أمام أستون فيلا في إطار الجولة الـ30 من الدوري الإنجليزي على ملعب فيلا بارك، مشيرًا إلى أنه لو تحدث ستحدث مشكلات هو في غنى عنها .
وتابع الداهية تصريحه :� الحكام يفعلون ما يفعلون، وفي النهاية يذهبون إلى بيوتهم ، ولا يتحدثون الى الصحافة، وهم يرفضون حتى الحديث لثواني معدودة مع أشخاص مثلي، لقد استأذنت الحكم ، هل يمكنك أن تناقشني لمدة خمس ثوان فطردني بشكل غريب.
 
..................................

دورتموند يخسر على أرضه
فوز صعب للريال وتشلسي يسقط والسيتي ينتصر وبايرن يغازل اللقب

وكالات
واصل ريال مدريد الحفاظ على صدارة الدوري الإسباني بفوز صعب على ملقة فيما تعثر تشلسي في إنكلترا وسقط على أرض أستون فيلا ليستغل مانشستر سيتي ويرتقي إلى المركز الثائي مؤقتاً فيما بات بايرن ميونيخ على بعد 5 نقاط فقط من حسم لقب الدوري الألماني.
 
حقق ريال مدريد وصيف البطل والمتصدر فوزا صعبا على مضيفه ملقة 1-صفر السبت في المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الاسباني لكرة القدم.
على ملعب لا روساليدا وامام اكثر من 29 الف متفرج، انتظر ريال مدريد حتى الدقيقة 23 لافتتاح التسجيل بعد تمريرة من الويلزي غاريث بايل اغلى لاعب في العالم داخل المنطقة الى البرتغالي كريستيانو رونالدو افضل لاعب في العالم لعام 2013، تابعها الاخير بيمناه مسجلا هدفه الخامس والعشرين في 25 مباراة ومعززا صدالرته لترتيب الهدافين.
واهدر الشاب ايسكو فرصة هدف ثان بعد كرة من الارجنتيني خوسيه دي ماريا وانفراد تام سددها عالية بعيدة عن الخشبات (51).
وكاد سيرخيو سانشيز يدرك التعادل بتسديدة قوية لكرة مرتدة من دفاع ريال مدريد لكن كرته ذهبت عالية (75)، وابعد اللاعب نفسه كرة خطرة مررها دانيال كارفاخال الى رونالدو (76)، واهدر البارغوياني روكي سانتا كروز آخر فرصة لملقة وعلت كرته الخشبات (85)، وكاد خيسي بديل ايسكو يأتي بالهدف الثاني للفريق الملكي لولا تدخل الدفاع في الوقت المناسب (89).
وقدم ريال مدريد اليوم اسوأ عرض له منذ بداية العام الحالي، لكنه حقق المهم ورفع رصيده الى 70 نقطة وبقي على بعد 3 نقاط عن جاره اتلتيكو مدريد الذي حقق بدوره فوزا صعبا على ضيفه اسبانيول 1-صفر، لكنه ابتعد 7 نقاط عن غريمه برشلونة الذي يستقبل غدا اوساسونا.
وعلى ملعب فيسنتي كالديرون وامام 45 الف متفرج، عجز اتلتيكو مدريد عن زيارة شباك ضيفه في الشوط الاول ولم يشكل خطورة واضحة على مرماه.
وفي الشوط الثاني، تلقى دييغو كوستا كرة بينية فهرب من ظله المدافع الارجنتيني دييغو كولوتو وانفرد بالحارس فرانشيسكو كاسيا وارسل المرة الى الزاوية اليسرى البعيدة عن متناوله (55) مسجلا هدفه الثاني والعشرين في المركز الثاني على لائحة الهدافين.
وكان الكولومبي جون كوردوبا قريبا من ادراك التعادل لاسبانيول بتسديدة زاحفة حولها حولها الحارس الدولي البلجيكي تيبو كورتوا الى ركنية (78).
وحقق سلتا فيغو فوزا مهما على ارض ليفانتي 1-صفر وارتقى الى المركز الحادي عشر بفارق 3 نقاط عن ليفانتي بالذات.
على ملعب "سيوداد دي فالنسيا" وامام 14252 متفرجا، سجل نوليتو هدف الفوز لسلتا فيغو من هجمة مرتدة منظمة (19) واستفاد المضيف من ركلة جزاء ضائعة في الشوط الثاني لدافيد بارال (61).
وفي صراع مرير للهروب من وصافة القاع، فاز رايو فايكانو على ضيفه الميريا 3-1، وتسلق ثلاثة مواقع ليصبح في المركز السادس عشر.
على ملعب "كامبو دي فوتبول دي فايكاس" وامام 11500 متفرج، سجل للفائز البرتو بوينو (38) والارجنتيني خواكين لاريفي (57 و77)، وللخاسر فرناندو سوريانو (72).
ص 12
في محنة فنان !
 
منذ شهور طويلة، لم يسنح اللقاء بصديقي الفنان الموسيقي جمال السماوي، ولم نتهاتف الا لماما لاسباب لا اعرف تفسيرها ابدا.. ولعل المصادفة وحدها جمعتني بهذا الصديق يوم افتتاح مهرجان "طريق الشعب" الثاني في 6 آذار الجاري حينما لقيته وليتني لم ألقاه ـ بهيئة او شكل صحي لا يدعو الى الاطمئنان له البتة.
هل يعقل ذلك الكيان الممشوق بالفرح والفن ان يكون هو جمال السماوي حقا؟.. هل بالمستطاع ايضا ان اتصور منه هذا الهزال وتلك القشعريرة التي تلامس جسده، حتى وان كانت الشمس دافئة وعادلة بفعل تجليات ربيعنا العراق القصير..؟؟
أسئلة كثيرة طافت بذهني، وانا اواجه صديقي العازف المرموق على آلة القانون منذ منتصف السبعينيات وحتى يومنا الراهن، بسحنته المقلقة، بهامته المطأطأة للامراض المتعددة التي ألمت بجسده من كل صوب ومكان؟ "ابتدات القصة معي منذ اكثر من عام وانا في غياب عن اصدقائي ومعارفي واهلي وخلاني.. لقد اصبت بعجز كلوي حاد، وتم علاجي في اربيل طيلة اشهر عديدة.. وقبل شهرين ايضا تعرضت الى ذبحة صدرية وضعف في التنفس، وبعد مراجعة الاطباء في العديد من المستشفيات الرسمية والاهلية تم العلاج المزدوج بغسل الكلى وعملية القسطرة الخاصة بالقلب.. ا?ها ازمة مرضية حادة ومزعجة وقد حاصرتني  بالتعب والالم واستنزاف كافة مدخراتي المالية والعينية".
ويضيف السماوي بالم وحزن "اليوم انا في بغداد حيث تم الاتفاق سريريا على زرع كلية من متبرع خلال الشهرين القادمين، ريثما اتحرر من فترة النقاهة كما وصفها لي الاطباء، ومرحى لابنتي العزيزة (طيبة) التي ستتبرع لي باحدى كليتيها من دون خوف او ضجر".
هنا ينتهي خطاب جمال السماوي معي، لاقول لمن لا يعرفه من الخاصة والعامة في عراقنا الديمقراطي الجديد، بانه فلتة فنان موسيقي في زمن غابت فيه العجائب والفرائد، حينما كان سليلا للفنانين العراقيين الكبار في عزف آلة القانون المعقدة على العازف والجمهور والمتلقي، اذ القائمة قصيرة في تاريخ العراق لمن برع في هذه الآلة ومنهم سالم حسين وخضير الشبلي وحسن الشكرجي وعلاء السماوي (شقيق جمال) اما دونهم فالصحراء مترامية الاطراف حول العزف بهذه الالة العجيبة.
علينا ان نعترف اخيرا وبجردة حساب بسيطة ان مثل  هذه العملية ستكلف جمال السماوي قرابة 30 مليون دينار في مستشفيات اربيل.. فمن اين يتأتى لهذا الفنان دفع هذا المبلغ؟.!
 
عدنان منشد
 
*******
وقفة مع تجربة حزب اليسار الأوربي

بغداد – طريق الشعب
نظمت اللجنة المحلية للمثقفين في الحزب الشيوعي العراقي، اخيرا، على قاعة مقر الحزب في ساحة الأندلس ببغداد، ندوة مفتوحة عن تجربة حزب اليسار الأوربي، تحدث فيها الكاتب والاعلامي رشيد غويلب، وأدارها عضو اللجنة المحلية علي كريم، بحضور جمع من المثقفين والناشطين المدنيين.
 وفي معرض حديثه تطرق غويلب إلى مفهوم اليسار، والظروف التي مرت بها الاحزاب الشيوعية واليسارية في العقد الذي اعقب  انهيار التجربة الاشتراكية في بلدان اوربا الشرقية، فضلا عن الظروف التي رافقت تأسيس الحزب، وطبيعته الفكرية والسياسية وبنيته التنظيمية، ومواقفه من القضايا والمحاور الاساسية في القارة الاوربية والعالم.
بعد ذلك قدم عدد من الحضور مداخلات واستفسارات في موضوعة الندوة، ومساءلات عن علاقة قوى اليسار الاوربية بالحزب الشيوعي العراقي، وقوى اليسار بالمنطقة العربية، أجاب عنها غويلب بصورة ضافية.
 
**********
الزوراء تحتضن الشيوعيين
 في عيدهم الثمانين
 
بغداد – سلام حسن
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، نظمت اللجنة النسوية في محلية الكرخ الأولى للحزب، الجمعة الماضية، سفرة عائلية الى متنزه الزوراء ببغداد.
وعلى خضرة الحدائق الزاهية ووسط البهجة والفرح، تجمعت العائلات وأطفالها لتستمع إلى الفنان علي حافظ، وهو يؤدي نشيد "موطني"، ويتبعه بعد ذلك بأغنيات من الطرب الأصيل.
وشارك عدد من الشباب الحاضرين بتأدية أغنيات الراب ورقص الهيب هوب، ما أثاروا البهجة في نفوس الحاضرين.
وعلى هامش السفرة وزعت العائلات على المواطنين، مطبوعات تحثهم على المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة.
وفي الختام غادر المشاركون في السفرة، وحناجرهم تصدح "سنمضي.. سنمضي إلى ما نريد.. وطن حر وشعب سعيد".
 
*********
9 أفلام عراقية ضمن "مهرجان الخليج السينمائي"
 
بغداد - وكالات
أعلنت إدارة "مهرجان الخليج السينمائي" أخيرا، عن القائمة الثانية للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة المؤلفة من ثمانية أفلام ستعرض هذا العام خلال الدورة السابعة في الفترة من 9 ولغاية 15 نيسان المقبل، ضمن مجموعة مختارة من نتاجات السينما الخليجية والعربية.
 وتضمنت القائمة الثانية ستة أفلام عراقية طويلة وواحداً وثائقياً، فضلا عن فيلمين آخرين ضمن القائمة الاولى.
والافلام هي: "عشر سنوات من حياتي" للمخرج خالد زهراو، "المهدي" و"علبة كبريت" للمخرج والسيناريست علي كريم، و"مطر على جيكور" للمخرج جودي الكناني. ويطل المخرج قاسم عبد بفيلمه الوثائقي "همس المدن". ومن كردستان يشارك المخرج شوان عطوف بفيلم "بيت ومفتاح"، وفيلم "تسجيل" للمخرج هاوراز محمد. فيما تضمنت القائمة الاولى فيلمين عراقيين لكل من المخرجة بافي ياسين بعنوان "الصوت المفقود" و"القاع" للمخرج حيدر رشيد.
 
 
**********
بعد إغلاقها لمدة ثمانية اشهر
قاعة أكد للفنون تعاود نشاطها "إلى الأبد
بغداد – فهد الصكر
قبل ثمانية اشهر تعرضت قاعة أكد للفنون التشكيلية الواقعة على شارع (أبو نؤاس) في بغداد، للإغلاق، بهدف تحويلها إلى مشروع تجاري، ما انعكس هذا الأمر سلبا على الكثير من الفنانين التشكيليين الذين يقيمون معارضهم على هذه القاعة، المتميزة بموقعها وتصميمها الداخلي.
والقاعة افتتحت في العام 2001، وصمدت لمدة 12 عاما أمام الظروف القاهرة، التي أرغمت الكثير من قاعات العرض في بغداد على الاغلاق. وقد شهدت "أكد" معارض تشكيلية للكثير من الفنانين والفنانات الشباب والرواد في الداخل والمغتربين الذين اتخذوها ملاذا لأعمالهم التي جسدت ألم المنافي.
وفي صباح الجمعة الماضية، أعيدت الحياة من جديد إلى قاعة "أكد" متوجة افتتاحها بمعرض تشكيلي جاء تحت عنوان "أكد إلى الأبد" شارك فيه أكثر من 50 فنانا وفنانة، وحضرته نخبة من الفنانين والمثقفين والاعلاميين.
وتباينت أعمال المعرض، بين الرسم والنحت والخزف، وتناولت موضوعات إنسانية وحياتية، أباحت قيم الجمال ازاء واحة الخراب المعلن.
وقال الفنان حيدر هاشم مدير قاعة أكد لـ " طريق الشعب ": "بجهود حثيثة لمجموعة من زملائي الفنانين، الذين تعنيهم قاعة أكد والمشهد التشكيلي العراقي، اعدنا القاعة للوجود ثانية، وهي محاولة جريئة في ظل ظروف صعبة انحسرت فيها قاعات العرض، في غياب الدعم والاهتمام الحكومي". وأضاف هاشم قائلا: "لم أوجه دعوة للمسؤولين على الثقافة لحضور حفل افتتاح القاعة، بسبب معاناتي معهم حينما طرقت أبوابهم مطالبهم بالدعم. ويدرك الجميع ان قاعة "أكد" سجلت في ارشيفها أكبر مدونة للمشهد التشكيلي العراقي".
وأشار الناقد التشكيلي صلاح عباس الى أن قاعة أكد، قدمت الصيغة النموذجية في سبل العرض الفني بطرائق عصرية مواكبة للتطلعات الحديثة، وعلى وفق رؤية حريصة ومتحدية فنيا وجماليا ، وذلك بإيجاد سبل مناسبة للاعلان عن المستويات المتقدمة في الفنون التشكيلية العراقية المعاصرة.
هذا وقد عبر الكثير من الفنانات والفنانين الذين حضروا افتتاح القاعة، عن فرحهم الكبير بعودتها الى فضاء التشكيل في ظل غياب قاعات العرض، التي لم يبق منها ما يناسب وحجم ما يقدمه الفنان من منجز ابداعي كبير ومغاير.
 
*******
في بغداد
طاولات اعلامية تناقش الأزمات السياسية
بغداد – علاء عبد الوهاب،
طريق الشعب
شهدت مناطق الكرادة والأعظمية والمعالف والشرطة الخامسة في بغداد، اليومين الماضيين، طاولات إعلامية أقامتها منظمات الحزب الشيوعي العراقي.
ووزع القائمون على الطاولات نسخا من جريدة "طريق الشعب" ومقالاتها الافتتاحية على المواطنين في المناطق المذكورة، وأجروا معهم حوارات مباشرة بشأن الأزمات السياسية المتفاقمة في البلد، وموقف الحزب الشيوعي العراقي منها.
كذلك حث كادر الطاولات المواطنين على استلام البطاقة الالكترونية، والمشاركة الفاعلة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، واختيار الشخصيات الكفوءة والنزيهة.
 
 
********
كركوك: وقفة احتجاجية ضد قانون الاحوال الجعفري
كركوك – طريق الشعب
احتشد ناشطون مدنيون وممثلون عن منظمات المجتمع المدني والمنظمات النسوية، أخيرا، امام مقر مكتب البرلمان العراقي في كركوك، مطالبين بإلغاء المادتين 37 و 38 من قانون التقاعد الموحد.
كما طالبوا بإيصال صوتهم الى مجلس النواب، لمنع اقرار قانون الاحوال الشخصية الجعفري، الذي اعتبروه مخالفا للدستور.
وكان باستقبال المحتشدين النائبة عن التحالف الكردستاني آلاء الطالباني التي تضامنت معهم، وتعهدت لهم بإيصال أصواتهم إلى مجلس النواب.
 
*********
عرض للأزياء النسائية في بغداد

بغداد - وكالات
أقامت دار اينانا للأزياء، الجمعة الماضية، على قاعة فندق عشتار ببغداد، عرضا لنماذج من الأزياء النسائية.
وقال صاحب فكرة العرض احمد الجنابي، إن "القطاع الخاص العراقي اليوم غير منتج للأزياء المحلية، لذلك حاولنا أن ننتج كميات منوعة من الأزياء النسائية، لكن واجهنا صعوبة في توفير المواد الخام".
وأضاف الجنابي أن السوق العراقية اليوم غارقة بالملابس المستوردة وخصوصا التركية، ما ادى الى تشابه الازياء في جميع الأسواق، مبينا "حاولنا ان نضيف لمسة جديدة عراقية للازياء الخاصة بنا".
ونوه الجنابي بأن "الخام المستخدم في صناعة الأزياء استوردناه من فرنسا"، مؤكدا ان الاسعار ستكون اقل مقارنة بالازياء المستوردة.
 
*******