العدد 145 السنة 79 الأحد 16 آذار 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 



ص 1
 
تشاؤم برلماني بشأن إقرار الموازنة قبل الانتخابات
 
 
بغداد - ناطق محمد
رجّح نواب من كتل مختلفة عدم انعقاد جلسة البرلمان المخصصة لمناقشة الموازنة المالية للدولة اليوم، والمتأخرة بسبب نقاط خلافية تضمنها مشروع قانونها الذي أرسلته الحكومة إلى مجلس النواب قبل نحو شهر.
ومع استمرار الخلاف حول الموازنة بين الفرقاء السياسيين يعتقد مراقبون للشأن السياسي أن العراق سيذهب إلى الانتخابات البرلمانية من دون موازنة، كون القانون يفرض على البرلمان ايقاف أعماله مع بدء الحملة الانتخابية التي من المؤمل أن تنطلق يوم 25 آذار الحالي.
فالتحالف الكردستاني وكتلة متحدون أعلنا يوم أمس، مقاطعتهما جلسة البرلمان اليوم، ما يعني عدم تحقق النصاب القانوني للجلسة، خاصة مع غياب المواقف الصريحة من اطراف في التحالف الوطني.
وقال النائب عن ائتلاف متحدون احمد المساري إنه "اذا تمت قراءة الموازنة في جلسة غد (اليوم الأحد) قراءة أولى وحصل توافق سياسي حولها فإنه بإمكان البرلمان إقرارها خلال فترة أسبوعين"، موضحا أن "إقرار الموازنة العامة مرتبط بالتوافق بين الكتل السياسية".
وأضاف المساري في حديث لـ"طريق الشعب" أمس السبت، أنه "حتى الآن لا يوجد توافق سياسي بين الكتل، والتحالف الكردستاني لا يزال لديه اعتراضات على بعض فقرات الموازنة، واطراف أخرى أيضا لديها ملاحظات".
وأوضح أن تحالفه (متحدون) ما زال متمسكا بموقفه السابق، "وسيستمر بمقاطعة الجلسات حتى تناقش أزمة الأنبار داخل قبة مجلس النواب"، مشيرا إلى أن "إقرار الموازنة في ظل استمرار هذه الأزمات أمر صعب".
بدوره، قال أمين هادي عضو ائتلاف دولة القانون إن "الموازنة تأخرت كثيرا عن موعد إقرارها، وبالظروف الحالية قد لا تقر قريباً"، موضحا أن "رئاسة مجلس النواب تتحمل تأخير إقرار الموازنة بعد ان أُدرج قانونها في جدول الاعمال واكتمل النصاب، لكنها (الرئاسة) عمدت الى تأجيل الجلسة". وأضاف هادي في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "إدراج الموازنة في جدول اعمال البرلمان جاء بعد الضغط الحكومي، ولكن عقد الجلسة وقراءة القانون قراءة أولى واكتمال النصاب مرهونة بمواقف الكتل".
الى ذلك، قالت نجيبة نجيب عضو التحالف الكردستاني إن "قراءة الموازنة والتصويت عليها خلال الأسبوعين المقبلين يعتمدان على الحضور وتحقيق النصاب القانوني"، داعية "رئيس مجلس الوزراء الى تعديل الموازنة ورفع الشروط الجزائية المفروضة على الإقليم أسوة بالتعديل الخمسة دولار وزيادة تعويضات الأنبار، ومن ثم إرسالها الى البرلمان، ".
وأضافت نجيب في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، ان "موقف التحالف الكردستاني ثابت، ولن يحضر جلسات الموازنة العامة ما لم يتم تعديل القانون بإلغاء الفقرات الجزائية على الإقليم وبعكسه لن نشارك في المصادقة على موازنة فيها إهانة للإقليم".
من جهته، قال حسون الفتلاوي عضو كتلة المواطن أن "إقرار الموازنة من الناحية القانونية يحتاج الى مدة عشرة ايام ليُصوت عليها، ولكن تكمن المشكلة في الخلافات الكبيرة بين الكتل السياسية حول مواد الموازنة، وخصوصا أن هناك مطالب للتحالف الكردستاني يصعب قبولها دون موافقة الحكومة".
وأضاف الفتلاوي في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "هناك صعوبة في تحقيق النصاب لجلسة اليوم، في ظل تغيب التحالف الكردستاني ومتحدون، وخصوصا أن بعض أعضاء النواب منشغلون في الحملة الانتخابية"، مستبعدا "اكتمال النصاب وعقد جلسة لإقرار الموازنة بعد انطلاق الحملة الانتخابية".
 
************
 
مهرجان الشهيد سلام عادل في النجف
 
احتضنت مدينة النجف يومي الخميس والجمعة الماضيين احتفالية كبرى مكرسة للقائد الشيوعي الشهيد سلام عادل، في ذكرى استشهاده الحادية والخمسين على يد الطغمة الفاشية في مثل هذا الشهر من سنة 1963 . وتضمنت الاحتفالية عدة فعاليات القت اضواء على شخصية الشهيد وسيرته ونضاله ومأثرة صمود البطولي بوجه الجلادين.
 
***************
 
محمود عثمان: وساطة أمريكية
بين بغداد وأربيل لحل الازمة
 
 
بغداد – طريق الشعب
أكد القيادي في التحالف الكُردستاني محمود عثمان، أمس السبت، أن النواب الكُرد لن يحضروا جلسة البرلمان اليوم، في حال شهدت طرح الموازنة بدون تعديل الفقرات "العقابية" للإقليم الواردة فيها، كاشفا عن وساطة أميركية قد تفضي الى حل الخلاف بين أربيل وبغداد بهذا الشأن.
وقال عثمان لوكالة لـ"السومرية نيوز"، انه "لن نحضر جلسة البرلمان المخصصة لقراءة الموازنة، إذا لم تعدل الفقرات العقابية الواردة فيها من قبل الحكومة"، مؤكدا أن "النواب الكُرد سيحضرون بقية الجلسات إذا لم تطرح فيها الموازنة".
وأضاف عثمان أن "جهود التفاوض مع الحكومة الاتحادية مستمرة"، مؤكدا وجود "وساطة أمريكية لتقريب وجهات النظر بين بغداد وأربيل، حيث نقل الجانب الأمريكي مقترحات من الإقليم الى بغداد، وحتما ستثمر الجهود الأمريكية".
ولفت الى أن "اجتماع التحالف الكردستاني والقوى السياسية الكردية برئيس الإقليم مسعود البارزاني، أمس، كان مكرساً لمناقشة المشاكل الواردة في الموازنة الاتحادية بين بغداد وأربيل"، موضحاً أن "المجتمعين اتفقوا على معالجة تلك المشاكل عن طريق الحوار المستمر مع بغداد".
وأضاف أن "المجتمعين اتفقوا أيضاً على تشكيل فريقين؛ الأول حكومي للتفاوض مع بغداد، والثاني نيابي للحوار مع الكتل النيابية داخل البرلمان".
وعقد التحالف الكردستاني أمس السبت، اجتماعاً، وصف بأنه "مهم" مع رئيس إقليم كردستان لمناقشة موضوع الموازنة وبقية المواضيع المهمة الخلافية مع بغداد.
 
***************
 
"الكردستاني": استبعاد الآلوسي وإبقاء مشعان يثير الشكوك
 
أربيل – وكالات
شكك التحالف الكردستاني في نزاهة عمل الهيئة القضائية المختصة بشؤون الانتخابات، من خلال استبعادها مرشحين نزيهين عن الانتخابات البرلمانية.
وقال الناطق الرسمي باسم التحالف الكردستاني مؤيد الطيب في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب" إن "استبعاد شخص سياسي كمثال الآلوسي، الذي فقد اثنين من ابنائه بسبب الإرهاب، وساهم في بناء العراق الجديد، عن خوض الانتخابات البرلمانية،  والمجيء بشخص مثل مشعان الجبوري المتهم باختلاس أموال الدولة ودعمه الإرهاب من خلال قناته الفضائية، يجعلنا نقول: ما شاء الله على نزاهة الهيئة القضائية".
وتابع الطيب أن "هذا الامر يضع الهيئة القضائية المختصة بشؤون الانتخابات، موضع الشك بالنسبة لكل العراقيين"، متسائلاً "ما هو سبب استبعاد مثال الآلوسي، هل لكونه إنسانا يؤمن بالديمقراطية وفقد اثنين من أبنائه بالعملية السياسية ولم يرتكب أي عمل مخالف للنظام السياسي؟".
وكانت المفوضية العليا للانتخابات قد قررت استبعاد رئيس حزب الامة العراقية، مثال الآلوسي من الترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة، بناءً على شكوى قدمت ضده تتضمن تهجمه على مسؤولين كبارا في الدولة العراقية.
 
**********
 
لجنة برلمانية: لا خطر على الأموال العراقية بعد رفع "الحماية" عنها
 
بغداد – مهدي محمد كريم
أكدت المالية النيابية، ان الأموال العراقية في البنوك الأميركية التي سترفع عنها الحماية في 22 أيار، لا خطر عليها، لأنها أموال سيادية وضعت بحسابات البنك المركزي، داعية الحكومة إلى التنسيق مع الولايات المتحدة الأميركية من اجل تمديد فترة الحماية عاما آخر.
وفيما اتفق خبير اقتصادي مع ما ذهبت إليه المالية النيابية، لفت الى ان قرار تمديد الحماية لا يتم إلا عبر قرار صادر عن الرئيس الأميركي. وقال عبد الحسين الياسري، عضو اللجنة المالية النيابية، لـ"طريق الشعب" أمس السبت، ان "الأموال التي ستنتهي الحماية الأميركية عليها هي أموال سيادية وضعت في حسابات البنك المركزي، لا يمكن التعرض اليها من قبل الدائنين، فلا خوف على الأموال العراقية التي ضعت في البنوك الأميركية"، مستدركا "على الحكومة العراقية الاتصال بالولايات المتحدة الأميركية من اجل تجديد فترة الحماية على تلك الأموال".وأعلن ديوان الرقابة المالية، أمس السبت، ان حماية الأموال العراقية في أمريكا تنتهي في أيار المقبل.
 
**********
مواطنون يتذمرون من إجراءات تسلم البطاقة الانتخابية
 
بغداد – طريق الشعب
رصدت "طريق الشعب"، حالة من التذمر في احد مراكز توزيع البطاقة الالكترونية في حي النصر ببغداد، حيث احتشد نحو 300 مواطن في مركز مدرسة الأبرار الواقع على طريق عام بعقوبة القديم. وقال حسين النجار، مراسل "طريق الشعب"، انه فوجئ بالعدد الكبير من المواطنين المجتمعين على شباك واحد في المركز الانتخابي منذ الساعة السادسة صباحاً، مبينا أن "المشكلة كانت في وجود موظفين اثنين للتدقيق فقط وموظفين آخرين لتوزيع البطاقة". ولفت الى ان "موظفي المركز فتحوا الأبواب في تمام الساعة 8:30 صباحاً اي بعد ثلاثين دقيقة من الوقت الرسمي، وان الموظفين غلقوا الباب لمدة نصف ساعة اخرى، لغرض تناول وجبة الفطور"، مضيفا أن "مواطنين اثنين قاما بدور تنظيم الطابور في يوم ممطر ما أدى الى نشوب حالة من الفوضى، في حين عاد بعض المواطنين الى منازلهم بعد ان شاهدوا هذه الحالة، معبرين عن امتعاضهم من الإجراءات الروتينية التي تؤخر توزيع البطاقة".
ونقل النجار عن مواطنين انهم "جاؤوا الى مراكز توزيع البطاقة الالكترونية بعد مطالبتهم من قبل الدوائر الرسمية بضرورة إبراز البطاقة الالكترونية كوثيقة رسمية لغرض تسيير معاملاتهم".
 
***********
 
بمناسبة اليوم العالمي للدفاع عن الأنهار ضد السدود
حماية نهر دجلة واجبك وواجبي*
 
صادف الرابع عشر من آذار (أمس الأول)، اليوم العالمي للعمل من اجل الأنهار، حيث يتم التركيز على نضال الشعوب ضد السدود التي تهدد هذه الانهار.
في كل عام يرفع الالاف من الناس حول العالم أصواتهم للاحتفال بأنهار العالم، وبأولئك الذين يناضلون من اجل الدفاع عنها. وهو ايضا يوم للاحتفاء بالانتصارات التي حققها هؤلاء المناضلون، كإزالة بعض السدود او إعادة تأهيل بعض الانهار. هو يوم للنزول الى الشارع، للتظاهر والمطالبة بتطوير سياسات وممارسات صانعي القرار.
هو يوم ليثقف احدنا الآخر بالمخاطر التي تواجه الانهار، ولايجاد حلول اخرى بديلة للمياه والطاقة. والاهم من ذلك، هو يوم لتوحيد جهود كل المدافعين عن الأنهار، لنعلن ان هذه القضايا ليست مجرد قضايا محلية، لكنها عالمية في مداها.
حملة انقاذ نهر دجلة والاهوار العراقية هي حملة مدافعة انطلقت في آذار من العام 2012 من قبل تحالف من منظمات مجتمع مدني من العراق، تركيا وإيران. وتعتبر الحملة جزءا من جهود دولية لإنقاذ التراث العالمي على ضفاف نهر دجلة من تأثيرات سد اليسو- وهو مشروع تعمل الحكومة التركية على إنشائه على نهر دجلة من دون اقامة اي حوار مع المجتمعات المحلية التي تعيش على امتداد نهر دجلة، او مع الحكومة العراقية، وبدون الأخذ بنظر الاعتبار تأثير السد على حق العراق في المياه، والتأثيرات البيئية والاقتصادية. سيكون سد اليسو اكبر سد على نهر دجلة، وسيؤدي الى انخفاض كبير في مناسيب وكميات المياه الواردة الى العراق، مما سيؤدي الى تأثيرات خطيرة على المجتمع والبيئة والارث الثقافي العراقي.
صمم هذا السد لحجز مساحة اكثر من 310 كم مربع، وهذا بالطبع سيؤثر على حق الحصول على الغذاء والماء لآلاف  الناس الذين يعيشون في او حول هذه المنطقة، فضلا عن سكان المنطقة التي ينحدر باتجاهها النهر.
كما دعت الحملة اعضاء لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو الى تقييم الآثار المترتبة على بناء سد اليسو، والقائم على مناطق التراث العالمي من منطقة بلد ما بين النهرين، والاصرار والضغط على الدولة الطرف (تركيا) على الامتناع عن أي عمل من شانه التعدي على أي من المواقع التي تحمل القدرة والمواصفات لن تصبح ضمن مواقع التراث العالمي. وذلك عبر إطلاق عريضة جمع تواقيع الكترونية اطلقتها الحملة، لغرض رفع الوعي لدى الجمهور العراقي وحث اللجنة على إدراج الاهوار العراقية ضمن قائمتها. وقد اعربت الحملة عن موقفها المساند والمحيي لجهود وزارة البيئة ولجنة رفع ملف الترشيح الى لجنة التراث العالمي، حيث تمت هذه العملية بنجاح، وما زلنا بانتظار التطورات القادمة.
كما اثارت الحملة طلبا موجها عبر رسالة مفتوحة الى مجموعة "اندرتز" النمساوية، وهي شركة متخصصة تعد الوحيدة القادرة على التأثير على عملية بناء السد، وتضمن الطلب التراجع عن العمل في بناء هذا السد، وذلك لخطره على البيئة، وعلى الحق في المياه في العراق. كما ان الحملة تدعو للتحرك قانونيا واقامة دعوى ضد هذه الشركة والبنوك والشركات الاخرى التي تعمل على هذا السد. وهذه السنة، فازت شركة اندرتز بجائزة "أسوأ شركة في النمسا" بسبب عملها في مشروع سد اليسو، وعددا من السدود الضخمة حول العالم، بعد ان قامت الحملة بترشيحها لنيل هذه الجائزة. وباعتقادنا ان هذا سيؤثر على أعمال هذه الشركة المستقبلية، وقد يكون سببا في اعاقة اعمالها الحالية.
في كل مكان في العالم سيدافع الناشطون عن أنهارهم ضد السدود التي تهددها بالخطر. والعراق سيكون حاضراً هذا العام. فالحكومة التركية تواصل العمل على سد اليسو، ومن المتوقع ان ينجز هذا السد قريبا ضمن منظومة تضم سدودا اخرى تهدد بتحويل دجلة الى ساقية ضحلة.
نقول بالعراقي: "حماية دجلة واجبك وواجبي ، وأنت جدير بالدفاع عن نهر دجلة، ابعث ايميل او نزل تغريده وانشر صورة وعرف الناس بأن السكوت يعني مساهمة بموت دجلة. تريد تساهم وتخلي صوتك مسموع انشر هذه الرسالة على صفحتك على الفيسبوك ويله نحمي نهر دجلة سوه".
ـــــــــــــــــ
* بيان صادر عن حملة انقاذ نهر دجلة والاهوار
 
 
**********
ص2

مطالبة  بتفعيل "الحارس الليلي" لتعزيز الأمن والحد من الجريمة
 
بغداد – طريق الشعب
طالب النائب عن ائتلاف دولة القانون عبود وحيد العيساوي، أمس السبت، بتفعيل قانون الحراس الليليين، مؤكدا أنه يدعم الأمن ويقلل الجريمة ونسبة البطالة. وقال العيساوي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "تفعيل قانون الحراس الليليين الذي كان معمولا به سابقا سيخفض نسبة الجريمة ويعزز أمن وسلامة المواطنين"، مبينا أنه "سيحد من أنشطة العصابات المنظمة التي تقوم بالخطف والسطو على المواطنين وزرع العبوات الناسفة واللاصقة وخاصة في أوقات الليل".  وأضاف العيساوي وهو نائب عن محافظة النجف، أن "تفعيل القانون وتعيين الحراس الليليين سيساهم بتخفيف البطالة، إذ يؤدي الى تعيين آلاف المواطنين لحماية مناطقهم"، داعيا الى "توفير المخصصات المالية اللازمة لتشغيلهم". ورفع مجلس النواب قانون الحراس الليليين الى رئاسة الجمهورية، في (8 آذار 2013)، بعد أن تم التصويت على التعديل للقانون رقم (8) لسنة 2000، مؤكدا تخصيص المبالغ المالية للحراس الليليين ضمن تخصيصات وزارة الداخلية.
 
نيجيرفان في أنقرة.. ودولة القانون تأمل أن تفيَ تركيا بوعودها
مشاكل أربيل - بغداد تزداد تعقيداً والحلول غائبة
بغداد - آرينا قاسم
في تعقيد جديد يضاف إلى حزمة المشكلات العالقة بين بغداد وأربيل، أعلن التحالف الكردستاني مقاطعته جلسة البرلمان اليوم الأحد، التي من المقرر أن تتم فيها القراءة الأولى لقانون الموازنة للعام الحالي.
وفي الوقت الذي يُجري فيه نيجيرفان البارزاني رئيس حكومة تصريف الاعمال في اقليم كردستان، مباحثات مع تركيا بشأن تصدير النفط عبر أراضي الأخيرة، طالب نائب عن ائتلاف دولة القانون الحكومة التركية، امس السبت، بالالتزام بالوعود التي قطعتها للعراق إزاء قضية تصدير النفط.
وقالت النائبة عن التحالف الكردستاني نجيبة نجيب، أمس السبت، ان "اجتماع رئيس الاقليم مع النواب الكرد قد خرج بقرار مقاطعة اجتماع مجلس النواب في حال رفض تعديل فقرات من مشروع ميزانية 2014".
وبيّنت نجيب لوكالة (واي نيوز)، إن "اجتماع ممثلي الكرد مع رئيس الاقليم، ناقش مشاكل الإقليم مع المركز"، مضيفة أنه "تم التأكيد على قرارنا السابق، وهو مقاطعة اجتماع البرلمان لحين تعديل فقرات من مشروع الميزانية التي تخص الإقليم".
وأكدت أن "الميزانية بصيغتها الحالية لا تخدم العراق ولا الإقليم ولا تخدم حتى المالكي".
وشهد مصيف صلاح الدين، صباح أمس، اجتماع رئيس اقليم كردستان العراق، مع اعضاء مجلس النواب عن التحالف الكردستاني، للبحث في كيفية معالجة الازمة مع الحكومة الاتحادية.
وكان عضو في مجلس النواب عن الجماعة الإسلامية الكردستانية، كشف أمس ان اجتماع ممثلي الكرد مع رئيس الاقليم البارزاني سوف يخرج بموقف مشترك حول المشاكل مع بغداد.
وقال فاتح داروغايي إن "اجتماعا لرئيس الإقليم سيعقد مع ممثلي الكرد في مجلس النواب العراقي"، مضيفا أن "الاجتماع سيطرح قضية الموقف المشترك حول الوضع السياسي في العراق، وقضية وقانون الموازنة للعام 2014". واشار داروغايي إلى أن "الكرد سبق وان طرحوا موقفا مشتركا حول تعديل فقرات في الميزانية قبل طرحها للتصويت"، مؤكدا أن "الاجتماع سيخرج بموقف مشترك بشأن جملة من القضايا المتعلقة بين بغداد والاقليم". وفي سياق متصل، أعلن المجلس البلدي في قضاء خانقين بمحافظة ديالى، امس السبت، دخول القضاء حالة من الكساد الاقتصادي القاسي بسبب تأخر دفع رواتب أكثر من عشرة آلاف موظف لشهرين متتاليين بسبب إجراءات الحكومة الاتحادية.
وقال رئيس المجلس البلدي في خانقين سمير محمد نور، في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، إن "قضاء خانقين دخل حالة من الكساد الاقتصادي القاسي بسبب تأخر دفع رواتب عشرة آلاف موظف لشهرين متتاليين اغلبهم من سكنة القضاء ويعلمون في دوائر تابعة لحكومة إقليم كردستان".
وأضاف نور أن "تأخر دفع الرواتب جاء بسبب إجراءات الحكومة الاتحادية غير المنطقية، والتي خلقت معاناة إنسانية صعبة لآلاف الأسر التي باتت في حيرة من أمرها في كيفية تدبير شؤون حياتها خاصة بعد انقطاع رواتبها لأكثر من شهرين في ظل استمرار الأزمات المتتالية".
وأشار الى أن "آلاف العجزة والأرامل واليتامى وكبار السن والفقراء ممن يتسلمون رواتبهم من إقليم كردستان ضمن برامج إنسانية، انقطعت عنهم الرواتب، ما زاد من أعداد الشرائح المتضررة"، مبينا أن "المتضررين هم من كافة القوميات".
وتابع نور أن "نشاط الاسواق ضعيف للغاية، ومعدلات التبادل التجاري في انخفاض مستمر، بسبب عدم توفر السيولة المالية"، لافتا الى "ضرورة إيجاد أطر تسهم في اعادة دفع رواتب الموظفين وإنهاء ملف الأزمة قبل تفاقمه".
ويعاني إقليم كردستان صعوبات في دفع رواتب موظفيه منذ اشهر، بسبب عدم اقرار الموازنة العامة من قبل البرلمان وسط تقاطعات حادة بين مختلف القوى السياسية حيال مفردات الموازنة.
إلى ذلك، أعلنت حكومة إقليم كردستان، صباح امس، أن وفدا حكوميا رفيع المستوى برئاسة نيجيرفان البارزاني زار تركيا، مبينة أن الوفد أجتمع مع رئيس الوزراء التركي ووزير الخارجية.
ووصف وزير خارجية تركيا احمد داود اوغلو في مؤتمر صحفي مع رئيس حكومة اقليم كردستان اجتماعه مع البارزاني بـالمهم"، و"المثمر"، مشيرا الى ان اهم نقاط النقاش تركزت حول توسيع المعابر الحدودية الموجودة بين الجانبين وافتتاح 5 معابر جديدة.
وتطرق اوغلو  الى علاقات الاقليم مع الحكومة الاتحادية في بغداد والمشكلات العالقة بينهما بسبب الموازنة العامة وتصدير النفط، معربا عن تمنياته بالتوصل الى حل في اسرع وقت.
من جهته، اكد نيجرفان البارزاني انه بحث مع اوغلو زيادة عدد المعابر بين الجانبين، معربا عن امله ان تسهم في تحقيق المزيد من الانجازات لصالح الطرفين.
وفي الاثناء، عبر ائتلاف دولة القانون عن أمله بان تلتزم تركيا بالوعود التي قطتعها للحكومة العراقية في شأن تصدير نفط الإقليم.
قال عبد العباس حمود شياع، النائب عن ائتلاف دولة القانون، إنه "منذ مدة لا تزيد عن شهر واحد، جرى اجتماع  على مستوى وزراء خارجية بين الحكومة الاتحادية والحكومة التركية.
وأضاف شياع أنه "اثناء الاجتماع تبين بأن الجانب التركي لم يكن متفهم موقف الجانب العراقي، فقد كان يعتقد بأن قضية تصدير النفط قضية داخلية داخلية يمكن حلها بين الاقليم والمركز".
ودعا الجانب التركي الى الالتزام بالوعود التي قطعها للحكومة العراقية بعدم سماحها بتصدير النفط عبر أراضيها إلا من خلال حكومة العراق الاتحادية.
 

اضاءة
شرطة للأخلاق!
 
قالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بيان لها إن دائرة المتابعة والتنسيق الحكومي التابعة لها نظمت اجتماعا لمناقشة ظاهرة الأقراص الليزرية غير المرخصة وإيجاد الحلول والإجراءات التي تحد من انتشارها». ومضى البيان يقول «ان المجتمعين أوصوا بقيام وزارة الداخلية باستحداث  قسم (شرطة المحافظة على الأخلاق) مرتبطا بشرطة النجدة، تكون مهامه الحد من الظواهر غير الأخلاقية والمنافية لقيم المجتمع العراقي. فيما شملت التوصيات، وحسب البيان، إعداد دراسة حول الظاهرة.
ما أشبه اليوم بالبارحة، فالخلاصة هي، وعلى وجه السرعة، العودة الى «شرطة الآداب» سيئة الصيت بممارساتها المقززة ايام سبعينيات القرن الماضي، والتي استفحل دورها عندما أصبح خير الله طلفاح محافظا لبغداد.
قد يعترض البعض على هذا التشبيه مع نظام المقابر الجماعية، وهو محق في اعتراضه عندما يتم الحديث عن النظام بكليته، ولكننا أمام حالة استعداد لممارسة لا تختلف عن سابقة لها أثارت الغضب والاشمئزاز في حينها، واللذين يتجددان كلما ورد ذكرها.
  ولسنا هنا بمستغربين كثيرا من هذه التوصية عندما  يتم التصدي لـ»الظاهرة» من منطلق امني وحسب. فالاجتماع المذكور، والعهدة على بيان الأمانة، تم «بحضور قائد شرطة بغداد ومدير الدائرة الاقتصادية في جهاز الأمن الوطني».
ومن الغريب ان يتم الإيعاز بتنفيذ هذا الإجراء قبل ان تكتمل الدراسة التي أوصى بها الاجتماع  ذاته، ومعرفة ما الذي ستتوصل إليه. أفلا يتوقع المجتمعون ان الدراسة الموصى بها قد تأتي بمقترحات اخرى أكثر نجاعة؟ أم ان الامر محسوم وقوة العادة هي التي سبقت ولها فعلها المقرر؟!
فان كان ما تحدث عنه البيان قد غدا «ظاهرة» فاغلب الظن ان المعالجة أوسع واشمل بكثير من إجراءات تتخذها «شرطة الأخلاق»، حتى مع افتراض حسن التصرف والأداء المهني العالي من قبلها، وعدم تفسير عبارة «الظواهر غير الأخلاقية والمنافية لقيم المجتمع العراقي» على وفق ما يجتهد به منتسبوها، وعلى هواهم.
 ان من الخطورة بمكان إطلاق معالجة قضايا من هذا النوع  بهذا الطريقة، وهي قضايا قابلة للتفسير والتأويل والاجتهاد. فمثلا قد يعد شخص ما الاستماع الى الموسيقى خروجا على قيم وتقاليد المجتمع؟ وبالفعل.. ألم يحرم البعض ذلك؟ وقد لا يطيق آخر رؤية فلم ما يعرض على إحدى الفضائيات، فيصب جام غضبه عليها وقد يحيلها الى حطام! او ثالث يعد من الكبائر ان تخرج امرأة سافرة، فتلقى ما كانت تلقاه سيقان أخواتها في الأيام الخوالي على يد «شرطة الآداب». ورابع قد يعتبر «سرقة المال العام» مشروعة. فأي معيار سوف يعتمد، ومن هي جهة الاختصاص المؤهلة التي ستقول بان هذا جائز وذاك لا؟ وغير ذلك الكثير.
 فهل يراد حقا محاربة «ظاهرة» اخرى مقلقة في مجتمعنا والمعالجة الجدية لأسبابها وهي ظواهر عديدة بدون شك، أم ان هناك رغبة جامحة متصاعدة في التوجه الى مزيد من التضييق على حريات الناس، مثلما نص عليها الدستور والقوانين والأعراف والمواثيق الدولية؟
 
محمد عبد الرحمن

مستشفى الفلوجة: 883 بين قتيل وجريح ضحايا القصف على المدينة
الدفاع تؤكد تريثها في الحسم العسكري حماية للمدنيين
بغداد - محمد علاء
أكدت وزارة الدفاع أنها تتريث في الحسم العسكري في محافظة الأنبار من أجل عدم إلحاق الأذى بالمواطنين المدنيين، مؤكدة ان شيوخ العشائر يتعاونون معها لعزل العناصر الإرهابية.
 
وقالت إن العمليات العسكرية تسير في المحافظة بتأنٍ وانتقاء للأهداف، في حين أفاد متحدث باسم مستشفى الفلوجة بأن 883 شخصا سقطوا بين قتيل وجريح جراء القصف على المدينة منذ بدء الأزمة.
وفي الوقت الذي أكد فيه عضو في لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، أن الحكومة لا تريد لهذه الأزمة أن تنتهي، رأى خبير إستراتيجي ان الحل يكمن في التوافق بين الفرقاء السياسيين، الذين لا يتقدمون خطوة من أجل حقن الدماء.
وفي حديث مع "طريق الشعب" امس السبت، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الفريق محمد العسكري، ان "سبب تأخير الحسم العسكري في الفلوجة يرجع الى حذر القوات الامنية من الحاق الضرر بالمواطنين".
وأشار العسكري إلى "وجود بعض شيوخ العشائر الذين يقدمون المساعدة للقوات الامنية، من اجل عزل الإرهابيين، من خلال تزويد القيادات الأمنية بالمعلومات".
ولفت المتحدث باسم وزارة الدفاع إلى أن "القوات الأمنية تتعامل بمبدأ التريث وضبط النفس، من اجل عدم إحداث أضرار للمدنيين من خسائر مادية وبشرية، لذلك فان العملية تسير بتأن وانتقاء للأهداف ضمن ضوابط معينة".
واشار إلى أن "العشائر العراقية مع الجيش والنظام والقانون، لكن تنظيمات داعش والمتحالفين معهم يقفون ضد القانون ولا يعترفون بشيء". وأكد العسكري ان "هنالك تنسيقات مستمرة في كيفية عزل الإرهابيين ومعالجتهم بالأساليب العسكرية دون التأثير على المواطنين".
إلا أن مستشفى الفلوجة العام، أعلن أمس السبت، أن 883 مواطنا سقطوا بين قتيل وجريح جراء القصف على المدينة منذ بدء الأزمة فيها، مشيراً إلى أن غالبية الضحايا كانوا من الأطفال والنساء وكبار السن.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن المتحدث باسم المستشفى أحمد الشامي قوله، إن "عدد ضحايا القصف المدفعي على الفلوجة منذ بدء الأزمة وحتى اليوم، بلغ 131 قتيلا و752 جريحا".
وأكد الشامي أن "غالبية الذين قضوا كانوا من الأطفال والنساء وكبار السن"، متوقعا "ارتفاع هذا العدد بسبب استمرار القصف على المدينة".
بدوره، توقع عضو اللجنة الأمنية مظهر خضر الجنابي ان "تبقى الأزمة على ما هي عليه، أو سوف تزداد سوءاً"، مبينا ان "الحكومة غير جادة في طرح الحلول لان الحل في محافظة الانبار لن يكون إلا ضمن الحل السياسي ويجب ان يكمن هذا الحل مع اهالي المنطقة والناس الخيرة ومع الحكومة المحلية، عبر سحب الجيش ووقف قصف المدن".
وأردف الجنابي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، ان "الحكومة الاتحادية لا تؤمن بهذا الحل ولا تريده، ولو كانت تريد هذا الحل لكانت لها وقفة ايجابية وصحيحة وصريحة منذ بداية الأزمة "
وتابع قائلا: ان "الحكومة لا تريد الاستقرار لهذه المحافظة، ونلاحظ هذا من خلال غياب النوايا الصادقة والفاعلة لإيقاف هذه الدماء التي تسيل"، مؤكدا "عدم جدوى المبادرات، وأنها لا تفيد لأنهم لم يستمعوا (الحكومة الاتحادية) لأي مبادرة، وان  الأزمة ستستمر الى ما بعد الانتخابات".
إلى ذلك، رأى الخبير الاستراتيجي واثق الهاشمي ان "ما يعقد الأزمة هو قرب موعد الانتخابات، حيث تحاول الكتل السياسية ان تتلاعب بمقدرات أهل الأنبار والتصعيد لتحقيق مكاسب انتخابية"، متوقعا انه "في حال استقرت الأوضاع وكان هنالك تنازل من قبل السياسيين للوصول الى حلول، ستحل هذه الازمة في ظل وجود دعم دولي كبير للجيش العراقي في مقاتلة الارهاب، ولكن يبقى الملف سياسيا، حيث يجب ان يحل بين الفرقاء السياسيين الذين لا يتقدمون خطوة من أجل حقن الدماء".
واضاف الهاشمي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، ان" الجميع يقول ان الانتخابات سوف تجري في موعدها، لكن أنا أتكلم بموضوعية وبعلمية وقانونية لا يمكن إجراء الانتخابات في ظل بقاء الاوضاع في الانبار بهذا الشكل، بسبب ان هذه الانتخابات هي اتحادية وليست انتخابات مجالس محافظات حتى تؤجل في هذه المحافظة أو تلك، كما أُجلت في السابق".
وبين الخبير الستراتيجي انه "لا يمكن في ظل عدم استقرار الأوضاع الامنية في الانبار ان يتم إجراء الانتخابات فيها"، مشددا على "وجود فرصة مناسبة للحكومة والبرلمان والسياسيين كي ينهوا هذه الازمة الان قبل إجراء الانتخابات فان لم يستطيعوا حلها فمن الصعب إجراء الانتخابات".
وبين الهاشمي ان "حل الأزمة يكمن في التوافق السياسي بين الفرقاء السياسيين، حيث ستحل الأزمة ويعود المواطنون الى مناطقهم".

ص3

الخارجية البرلمانية تقلل من اهمية التوتر مع الإمارات بسبب استدعاء "السفير"
 
بغداد – طريق الشعب
قللت لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية، من توتر العلاقات الإماراتية العراقية على خلفية استدعاء السفير العراقي في الإمارات لاحتجاجها على تصريحات رئيس الوزراء نوري المالكي الأخيرة ضد السعودية.
وقال عضو اللجنة النائب عن ائتلاف دولة القانون صادق الركابي لوكالة "الغد برس"، إن "قضية استدعاء السفير العراقي في ابو ظبي على خلفية اتهام المالكي للسعودية وقطر بدعمهما للإرهاب في العراق قد تم تفهمه من قبل الجانب الإماراتي". وأشار الركابي الى ان "خير دليل على ذلك هو مشاركة مساعد وزير الخارجية الا مارتي للشؤون العسكرية والأمنية فارس محمد في مؤتمر الإرهاب الذي عقد في بغداد قبل يومين، حيث كانت كلمته داعمة لمكافحة الإرهاب في المنطقة وعدم تأييد المحرضين عليها".  وسلمت الإمارات العربية المتحدة سفير العراق لديها، الأربعاء (12 آذار 2014) مذكرة احتجاج على تصريحات نوري المالكي التي اتهم فيها السعودية بدعم "الإرهاب".
 
 
أمطار يومين في النجف تكشف سوء تنفيذ مشاريع البنى التحتية
 
بغداد – طريق الشعب
شهدت محافظة النجف الاشرف، تواصل تساقط الأمطار على مدى يومين متتاليين تنوعت بين غزيرة ومتوسطة الامر الذي أدى الى تجمع مياه الأمطار في الشوارع والطرقات والساحات في عموم أحياء واقضيه ونواحي المحافظة.
وذكرت وكالة " الفرات نيوز" امس السبت، ان المواطنين ناشدوا الحكومة المحلية بالتدخل السريع لسحب مياه الأمطار التي اثبتت فشل مشاريع المجاري وشبكات تصريف مياه الأمطار. وأضافت، ان المواطنين ابدوا امتعاضهم من سوء تنفيذ مشاريع البنى التحتية في المحافظة ومن تردي الخدمات المقدمة اليها، مشيرين إلى ان "هذه المشاريع كلفت الدولة ملايين الدولارات الا أنها لم تنجز بشكل جيد".
يذكر ان محافظات جنوب العراق ومنها محافظة النجف الأشرف تشهد سقوط أمطار بين غزيرة ومتوسطة على مدار يومين متتاليين.
 

قالوا إنها حق وليست واجبا
مواطنون يتذمرون من إجراءات تسلم البطاقة الانتخابية
 
بغداد – طريق الشعب
رصدت "طريق الشعب"، حالة من التذمر في احد مراكز توزيع البطاقة الالكترونية في حي النصر ببغداد، حيث احتشد نحو 300 مواطن في مركز مدرسة الأبرار الواقع على طريق عام بعقوبة القديم.
 
وقال حسين النجار، مراسل "طريق الشعب"، انه فوجئ بالعدد الكبير من المواطنين المجتمعين على شباك واحد في المركز الانتخابي منذ الساعة السادسة صباحاً، مبينا أن "المشكلة كانت في وجود موظفين اثنين للتدقيق فقط وموظفين آخرين لتوزيع البطاقة".
ولفت الى ان "موظفي المركز فتحوا الأبواب في تمام الساعة 8:30 صباحاً اي بعد ثلاثين دقيقة من الوقت الرسمي، وان الموظفين غلقوا الباب لمدة نصف ساعة اخرى، لغرض تناول وجبة الفطور"، مضيفا أن "مواطنين اثنين قاما بدور تنظيم الطابور في يوم ممطر ما أدى الى نشوب حالة من الفوضى، في حين عاد بعض المواطنين الى منازلهم بعد ان شاهدوا هذه الحالة، معبرين عن امتعاضهم من الإجراءات الروتينية التي تؤخر توزيع البطاقة".
ونقل النجار عن مواطنين انهم "جاؤوا الى مراكز توزيع البطاقة الالكترونية بعد مطالبتهم من قبل الدوائر الرسمية بضرورة إبراز البطاقة الالكترونية كوثيقة رسمية لغرض تسيير معاملاتهم".
وذكر المواطن محمد فيصل، من سكنة حي الرشاد، انه "وصل الى المركز الانتخابي في الساعة الثامنة صباحاً وحصل على التسلسل 88 ولم اصل الى شباك موظف الحاسبة، الا بعد الساعة 11 صباحاً، فكيف هو حال العدد الباقي"، متابعا "انا لم احضر الى المركز لو لا مطالبتي بضرورة إحضار البطاقة الالكترونية لغرض تيسير معاملة في احد دوائر المرور".
وشدد فيصل على ان "الانتخابات حق وليست واجبا، فلماذا يتم إلزامنا باستلام البطاقة الالكترونية"، مستدركا بالقول "انا مع المشاركة بالانتخابات وسأشارك، لكني لست مع هذه الإجراءات".
بدوره، قال المواطن أثير داوود جاسم، ان "تعامل الموظفين معنا غير جيد، ولا وجود للنظام، بالاضافة الى انهم بطيئون في توزيع البطاقات، فبعد ان دققوا باسمي واسم العائلة طلبوا مني الحضور يوم غد لغرض استلامها كونهم لن يستطيعوا استخراج بطاقتي اليوم"، مضيفا "حضرت اليوم من اجل الحصول على البطاقة والمشاركة، لكني منزعج من هذه الحالة".
أما المواطن إبراهيم مزهر، فقال ان "الإجراءات متعبة، وتسبب الموظفون في هذه الفوضى ولا يوجد التزام بالطابور"، محملا "موظفي المفوضية التأخر بسبب عدم وجود حاسبات اضافية، وعدم فتح مراكز اخرى لاستيعاب عدد المراجعين".
 
كي مون يشعر بـ"الخيبة" لعدم العثور على المفقودين الكويتيين في العراق
 
 
بغداد – طريق الشعب
قال السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون، امس السبت، انه يأسف  لعدم العثور على مزيد من رفات الاشخاص الكويتيين المفقودين او السجلات الكويتية في العراق، حاثا الحكومة العراقية على مضاعفة جهودها واستكشاف كل الحوافز الممكنة لمساعدتهم في العثور على المفقودين الكويتيين.
فيما المح الى ما اسماه مناخ تمكين التعاون والعلاقات الوطيدة بين البلدين.
يشار الى ان عديدا من الكويتيين اعتقلوا اثر غزو قوات النظام السابق دولة الكويت عام 1990، و قد جرت مباحثات ومحاولات عدة بين الدولتين لمعرفة مصيرهم؛ بهدف إطلاق سراحهم، الا ان كثيرا منهم لم يزل مصيرهم مجهولا، ويصح ذلك ايضا على السجلات الخاصة بمؤسسات كويتية.
وقال بان في تقرير قدمه لمجلس الامن الليلة الماضية، اطلعت عليه "طريق الشعب"  ان 'الصعوبات العملية والفنية للعثور على مزيد من رفات المواطنين الكويتيين في العراق تزداد مع مرور الوقت نظرا لصعوبة الحصول على المعلومات الدقيقة التي يمكن ان تسهل عملية البحث وتأمين الشهود الموثوق بهم".
وبيّن ان 'السلطات العراقية اوضحت للقائم بأعمال ممثله الخاص في العراق جيورجي بوستين أن هناك تحديات في معالجة قضايا المفقودين الكويتيين والممتلكات الكويتية بما في ذلك السجلات الوطنية".
وأضاف، ان "السلطات العراقية لفتت الى صعوبة إيجاد شهود موثوق بهم نظرا لوفاتهم او عيشهم في بلدان اخرى او رغبتهم في النأي بأنفسهم عن ماضيهم الامر الذي يعيق الحصول على معلومات موثوقة وذات جودة".
وأشار الى انه "على الرغم من هذه التحديات الا ان السلطات العراقية بحثت عددا من الاقتراحات المقدمة من بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) بحيث يمكن ان تسفر جهودهم عن نتائج جيدة".
وذكّر كي مون ان "السلطات العراقية قامت بحفريات في مواقع مختلفة للبحث عن رفات المواطنين الكويتيين وغيرهم من المفقودين منذ غزو دولة الكويت عام 1990 الا ان كل هذه الجهود لم تسفر عن نتائج والمخاوف الامنية تعوق خطط البحث في بلدة (سليمان بيك) شمال بغداد"، حاثا "السلطات العراقية على مضاعفة جهودها واستكشاف كل الحوافز الممكنة لإقناع الشهود والمخبرين لمساعدتهم في عملية البحث".
و أعرب عن خيبة أمله "لعدم إحراز اي تقدم ملموس في العثور على الأرشيف الكويتي الوطني حاثا حكومة العراق على تقديم أساليب مبتكرة في البحث"، مناشدا  كلا من اللجان العراقية والكويتية الخاصة بالممتلكات المفقودة على العمل بشكل وثيق وعقد اجتماعات على اساس منتظم.
ولفت الى ان "بوستين حث الممثلين العراقيين والكويتيين في وقت سابق على عقد اجتماع مشترك للجان الخاصة بهم التي لم تجتمع منذ لقائها الاول والوحيد في الـ 15 من شهر مايس الماضي في دولة الكويت".
يشار الى  ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية اعلنت مؤخرا انها جمعت 100 ألف كتاب ومجلة علمية و500 أطروحة في حين عثرت وزارة السياحة والآثار على 247 كتابا ولوحة من النحاس ولوحة فنية اخرى ومنشورات في حين وجدت وزارة الثقافة عددا من الكتب والمنشورات، وجميعها تعود الى جهات كويتية صودرت في اثناء غزو صدام لدولة الكويت من ضمن ما صادره النظام السابق من ممتلكات اخرى.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة، ان "يونامي اقترحت ان يتم تسليم هذه المواد لدولة الكويت عندما تجتمع اللجان الخاصة بالممتلكات المفقودة في العراق كما اقترحت بغداد".
يذكر ان  من المقرر ان تناقش الامم المتحدة،  التقرير الذي قدمه "بان كي مون" في السابع والعشرين من آذار  الجاري.
 
 
كل احد
تشريعات صدام.. واوهامه
 
استمرار العمل بقوانين النظام السابق، في مجالات النشر والتعبير عن الرأي والتنظيم النقابي والاجتماعي  يضع الهيئة التشريعية، والقوى المتنفذة في البرلمان، امام ظنة التواطؤ في استخدام تلك القوانين لقمع الحريات والحيلولة دون الانتقال الى دولة المواطنة الناجزة، في حين فشلت جميع الدعوات والنداءات، حتى الآن، لايجاد بدائل عن تلك التشريعات الاستبدادية بما ينسجم مع منطلقات الدستور والتزامات الدولة بالمواثيق الدولية.
والغريب في الامر ان السلطة التنفيذية لا تتأخر عن ترجمة تلك التشريعات، بما تتضمنه من زجر وتَعد على الحقوق المدنية، الى ساحة التطبيق اليومي بحماسة لافتة، وبخاصة في ميداني النشر. إذ توجد ثماني عشرة مادة قانونية تتيح اقامة دعاوى بقضايا حرية التعبير والاعلام تتعارض، اصلا، مع الدستور الذي يكفل احترام  الحريات الفردية والعامة، عدا عن خروجها على المعايير والتعهدات والمواثيق الدولية الضامنة لتلك الحريات.
 وليس من دون دلالة ان يجري التذكير دائما بمواد في القانون الجنائي البائد تحمي "رئيس الدولة" من النقد والمتابعة والملامة، بل صار مألوفا ان يحال اعلاميون وكتاب رأي الى محاكم النشر بتهمة التجاوز على المسؤول التنفيذي للدولة، فيما هو الشخص الاول الذي ينبغي ان يستمع الى نشريات اللوم والنقد ويتفاعل معها لجهة تصويب الامور وحماية الحق العام وتشخيص محددات البناء ومكافحة الفساد وسوء استخدام السلطة.
 كما يجري التمسك بتشريعات النظام السابق بصدد حق التنظيم النقابي، ومنع العمال في دوائر الدولة من الانضمام الى النقابات، بل ووضع النقابات العمالية تحت الوصاية المباشرة للسلطة، ومسخ استقلاليتها وفرض هيئات قيادية عليها، لغرض وأد الرقابة على عمل الادارات الحكومية، وكبح الغيرة على المال العام، وتعبئة المواطنين وراء خيار التغيير. 
 كل ذلك يطرح التساؤل الوجيه عما تبقى من خطايا نظام صدام حسين لم يجر استلهامها وحمايتها واعادة انتاجها، مع تكرار الشكوى التي نسمعها، بين محفل وآخر، من المظالم الشنيعة التي ارتكبها صدام حسين حيث ستحل بعد اسابيع قليلة ذكرى سقوطه المدوي، ما يصلح ان يكون درسا لساسة المرحلة، من الزاوية التالية:
لم يكن صدام حسين يتصرف، ولا لمرة واحدة، انه سيترجل عن السلطة، بل انه لم يكن ليعتقد ان قوة على الارض بمقدورها القائه خارج اللعبة، وقد عبر عن هذا الوهم القاتل في ما لا حصر له من المواقف، فعدا عن الاف النصب والجداريات التي انتشرت في ساحات بغداد والمدن العراقية وحرصت على "تخليد القائد" فانه دس اسمه، صريحا او مؤشرا له، في رقائق وزخارف واحجار دينية وآثارية ترفعه الى مصاف الانبياء، وتختزله الى آية سرمدية من آيات الكون.
 اقول، ليقرأوا دلالات هذا الحدث، من هذه الزاوية حصرا.
عبد المنعم الأعسم
*********
"ان لم يكن لديك هدف فاجعل هدفك الاول ايجاد هدف"
طاغور
 
"إنقاذ دجلة" تقنع النمسا بمنح جائزة "أسوأ شركة" لمنفذة "أليسو"
 
بغداد - سامر الشهابي
اليوم العالمي لحماية الأنهار كان حاضراً في بغداد عبر نشاط واسع، اقامته حملة انقاذ نهر دجلة والاهوار العراقية صباح الجمعة 14 آذار في شارع المتنبي تخللت هذا اليوم نشاطات عديدة منها التعريف بالحملة والتعريف بالاخطار والتحديات التي تواجه نهر دجلة والاهوار في العراق.
حضر هذا النشاط عدد من الشخصيات المهمة ووزع المنظمون بيانا تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، يوضح الخطة المستقبلية للحملة.
فيما دعت الحملة، أعضاء لجنة التراث العالمي، التابعة لليونسكو لتقييم الآثار المترتبة على بناء سد اليسو، والضغط على الدولة التركية للامتناع عن أي عمل من شانه التعدي على أي من مواقع التراث العالمي.
وأطلق منظمو الحملة، عريضة جمع تواقيع الكترونية، لغرض رفع الوعي لدى الجمهور العراقي، وحث لجنة التراث العالمي، على إدراج الأهوار العراقية على قائمتها.
وقد أعربت الحملة عن موقفها "المساند والمحيي لجهود وزارة البيئة ولجنة رفع ملف الترشيح الى لجنة التراث العالمي".
ووجهت الحملة طلبا عبر رسالة مفتوحة الى مجموعة "اندرتز" النمساوية، وهي شركة متخصصة تعد الوحيدة القادرة على التأثير على عملية بناء السد، تضمن الطلب التراجع عن العمل في بناء هذا السد، وذلك لخطره على البيئة، وعلى حق العراق في المياه.
ودعت الحملة الى التحرك قانونيا، وإقامة دعوى ضد هذه الشركة والبنوك والشركات الاخرى التي تعمل على هذا السد، لافتة الى ان شركة اندرتز فازت بجائزة "أسوأ شركة في النمسا" بسبب عملها في مشروع سد اليسو، وعدد من السدود الضخمة حول العالم، بعد ان قامت الحملة بترشيحها لنيل هذه الجائزة. وباعتقادنا ان هذا سيؤثر على اعمال هذه الشركة المستقبلية، وقد يكون سببا في إعاقة أعمالها الحالية.
وقالت مندوبة حملة انقاذ نهر دجلة والاهوار العراقية في العراق الناشطة المدنية نادية البغدادي في حديث الى "طريق الشعب"، "اننا يجب ان نقف ضد سد أليسو جميعاً ويجب تفعيل دور المنظمات والهيئات المعنية بالامر اكثر في هذا المجال لان هذا السد يهدد نهر دجلة والاهوار بالجفاف"، مشيرة الى ان حملتهم انطلقت "في اذار 2012 وهي مازالت مستمرة وشاركت في العديد من النشاطات العالمية واستطاعت هذه الحملة ان تكون حلقة واسعة النطاق من العمل المستمر وايصال هذا العمل الى المجتمع الدولي".
واعربت مندوبة الحملة في العراق عن سعادتها بتعاون الشارع العراقي مع حملتهم من اجل التراث العراقي المائي المهدد بالزوال، مؤكدة ان الحملة تسعى جاهدة   لربط المجاميع والحركات التي تهتم بالآثار السلبية للسدود ومشاريع التنمية الأخرى على نهري دجلة و الفرات.
ودعت البغدادي الى "وضع سياسات تأمين الاستخدام المستدام والمنصف للمياه لجميع سكان المنطقة ونعارض الخصخصة وتسليع إمدادات المياه والموارد الطبيعية. واننا عقدنا الكثير من الندوات الحوارية في وسط وجنوب العراق من اجل التوعية حول هذه الكارثة".
من جهته، قال جاسم الحلفي مرشح التحالف المدني الديمقراطي، لـ"طريق الشعب"، "انني جئت اليوم لاتضامن مع حملة انقاذ نهر دجلة والاهوار العراقية من خطر سد أليسو وانني ابارك جهود العاملين في هذه الحملة واعلن تأييدي وتضامني معهم"، مضيفا "لابد من حل هذه المسألة باقرب وقت ممكن وانني متابع لنشاطات هذه الحملة".
واعرب الحلفي عن سعادته "برؤية اتساع هذا النشاط ليشمل توعية فئات واسعة من المجتمع ولاسيما الشباب من اجل بيئة مائية سليمة".
من طرفه، قال فارس كامل نظمي، كاتب وباحث، لـ"طريق الشعب"، ان "موضوع السدود وحماية دجلة امر حيوي جدا، ومن الضروري الاهتمام به والعمل من اجل تفعيل دور حكومي حاسم في حل اشكالية الملف المائي الشائك".
وسد أليسو هو سد  تحت الإنشاء على نهر دجلة بالقرب من قرية أليسو وعلى طول حدود محافظة ماردين وشرناق في تركيا. وهو واحد من 22 سدا ضمن مشروع جنوب شرق الأناضول والذي يهدف لتوليد الطاقة الكهربائية عند اكتماله، سيوفر السد طاقة مقدارها 1200 م، وسيكون خزان سعته 10.4 بليون م3 انشاء السد بدأ في 2006 وتأثير هذا السد على العراق كارثي حيث انه يعمل على تقليل واردات مياه النهر بنسبة 60 بالمئة حيث ستنخفض كميات المياه من 20 مليار م3 إلى 9 مليار م3، الأمر الذي سينعكس بدوره على جميع السكان القاطنين على حوض النهر، حيث ستتأثر حياتهم كثيراً من جراء إقامة هذا المشروع ابتداء من نمط معيشتهم وتوزيعهم الجغرافي مروراً بوضعهم الاقتصادي وصولاً في النهاية إلى حالتهم الصحية التي ستتردى كثيراً بفعل زيادة نسبة التلوث النهري الحاصلة في مياه الشرب.
لهذا السد آثار سلبية كبيرة على العراق وأمنه المائي ويجب على الحكومة العراقية التحرك والتعاون مع منظمات المجتمع المدني المعنية بالامر لإيقاف هذه الكارثة وعقد لقاءات ومؤتمرات دولية للحد من التجاوزات التركية المستمرة على نهر دجلة.

ص 4
 
 
فنزويلا تتهم وزير الخارجية الأمريكي بالتحريض على العنف
 
 
كاركاس - وكالات
اتهم وزير الخارجية الفنزويلي ، إلياس جاوا، نظيره الأمريكي، جون كيري، بالتحريض على العنف واصفا إياه بـ " القاتل ". و جاء ذلك ردا على تصريحات لكيري اتهم فيها الحكومة الفنزويلية بشن " حملة إرهاب ضد شعبها "، و ذلك في أسلوب تعاملها مع الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ فترة. واتهمت حكومة فنزويلا مرارا الولايات المتحدة بالمسؤولية عن الاضطرابات التي قتل خلالها 28 شخصا على الأقل. وقال وزير الخارجية الفنزويلي عبر التلفزيون الرسمي إنه لن " يقلل " من انتقاده و ذلك بعد تصريحات كيري التي أدلى بها يوم الخميس الماضي. وتوج?ه جاوا بالخطاب إلى نظيره الأمريكي، قائلا " السيد كيري.. إننا نشجبك أمام العالم . أنت تحرض على العنف في فنزويلا ، و سوف نشجب هذا في كل جزء من العالم . إننا نشجبك كقاتل للشعب الفنزويلي ."
وأضاف " كل مرة نوشك أن نعزل العنف و نقلله ، يخرج السيد كيري بخطاب و في الحال ينشط مجددا العنف و ( حركة إقامة ) حواجز الطرق في البقاع الرئيسية ."
 
 
**********
 
 
رئيس وزراء ماليزيا: أجهزة اتصال الطائرة المفقودة " عطلت عمدا "
 
 
كوالالمبور - وكالات
قال رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق إن أجهزة الاتصال في الطائرة الماليزية المفقودة منذ أسبوع قد عطلت بشكل متعمد، وإن آخر إشارة وردت منها بعد سبع ساعات و نصف من إقلاعها. وأكد البيان الصادر عن رئيس الوزراء تكهنات ترددت في وقت سابق من أن الطائرة اختفت بفعل فاعل، وهذا ما حدا بالسلطات الماليزية إلى تكثيف تحقيقاتها حول طاقم الطائرة والمسافرين، كما قال نجيب الذي أضاف أن التحقيقات تتناول جميع الاحتمالات. في هذه الأثناء تتواصل عملية بحث دولية ضخمة للعثور على الطائرة التابعة للخطوط الجوية الماليزية التي اختفت وعلى م?نها 239 شخصا. وتركز جهود البحث على المنطقة الواقعة إلى الغرب من شبه جزيرة الملايو. وأرسلت الولايات المتحدة سفينة تابعة للبحرية الامريكية و طائرة استطلاع لتمشيط مناطق في خليج البنغال و بحر أندامان و أجزاء من المحيط الهندي . و أظهرت معلومات أن الطائرة ربما ظلت محلقة لخمس ساعات على الأقل بعد اختفائها. و علمت بي بي سي أن ثمة اعتقاد بأن الطائرة التي كانت متوجهة من كوالالمبور إلى بكين، ظلت تبعث إشارات آلية إلى نظام للأقمار الصناعية لفترة طويلة بعدما انقطع اتصالها بالرادار.
و أجرت الطائرة آخر اتصال لها مع المسؤولين عن مراقبة الحركة الجوية أثناء تحليقها فوق بحر الصين الجنوبي، إلى الشرق من ماليزيا.
 
 
***********
حرب سوريا في الخليج
 
في السنة الرابعة للحرب على سوريا ، بدأت تظهر مفاعيلها في اكثر من منطقة في الاقليم . إذ لا يمكن فصل الخلاف المستعر بين السعودية و قطر عن اصل مشروع التغيير الذي حملت لواءه الدوحة من تونس . فقطر جيّرت الاضطرابات التي سماها الغرب " الربيع العربي " لمصلحة " الاخوان المسلمين ". و عليه باتت قطر قاطرة الاحداث في العالم العربي وتولت زمام القيادة ردحاً من الزمن كما تبين التطورات المتسارعة لحذف سوريا من المشهد الاقليمي و اسقاطها بسرعة في أيدي " الاخوان المسلمين ". و لو تم لقطر ذلك لكان " الاخوان " حكموا اهم بلدين عرب?ين ، مصر و سوريا ، انطلاقا من الدوحة .
و لكن حدث ما لم يكن في الحسبان . سوريا لم تسقط و ان تكن دُمرت و تشظت . ولم يستطع الغرب بعد هضم القوى الجهادية التي افرزتها المغامرة الخليجية في سوريا من غير ان يعني ذلك ان اميركا مستعدة للتراجع عن مطالبتها برحيل الرئيس بشار الاسد الذي اطلقته الدول الخليجية و رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان و لا تزال تقف عنده بعد اربع سنوات من الحرب .
أما الواقع السوري اليوم، فليست سوريا وحدها التي تعيشه . فالعراق يعيش الحرب الطائفية مجددا، و لبنان ليس افضل حالا مع التفجيرات المتنقلة و السير نحو الفراغ الدستوري في مؤسسات الحكم، فيما الاردن يغالب الضغوط الغربية و العربية التي تدعوه الى دور اساسي في مساعدة المعارضة السورية " المعتدلة " على اختراق دمشق انطلاقا من درعا من غير ان يؤخذ في الاعتبار كون خطوة كهذه يمكن ان تفجر الاردن من داخل.
و يغرق اردوغان ، الذي رأى ان اسقاط سوريا سيكون ممرا لحكم " الاخوان المسلمين " الشرق الاوسط بكامله , و ربما ما هو أبعد، في دفع اتهامات الفساد عنه و عن المحيطين به و يحاول عبر ايران الحصول على " تهدئة " في الموضوع السوري.
و لم تتخلف " حماس " عن المشهد و التقلبات في المنطقة . و اعتقدت الحركة انه بوصول " الاخوان " الى السلطة ، يجب ان تشارك في وصولهم الى السلطة في سوريا ، فكان التورط في القتال بعد " نصائح " وجهها رئيس مكتبها السياسي خالد مشعل الى الاسد بأن " يستجيب لمطالب الشعب السوري "، تماما كما هي فاعلة " حماس " في قطاع غزة !
و هكذا فإن اربع سنوات من الحرب على سوريا لم يخرج منها مستفيد واحد سوى اسرائيل التي يستطيع رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو ان يقول اليوم في وجوه العرب والغرب انه من دون شطب حق العودة للاجئين الفلسطينيين والاعتراف باسرائيل " دولة لليهود " لن يوقع اتفاق سلام .
 
سميح صعب
ـــــــــــــــــــــــــ
 " النهار " اللبنانية
15 /3/ 2014
 
 
 
***********
 
 
 
أُقرّت بصيغة توافقية تحفّظ عليها وزراء
الحكومة اللبنانية: بيان الثقة يشمل حق المقاومة

بيروت – وكالات
أقرت الحكومة اللبنانية الصيغة النهائية لبيانها الوزاري الذي ستطلب الثقة على أساسه من مجلس النواب، وذلك بعد أن توصلت إلى صيغة، بشأن نقطة خلافية بقيت عالقة في مناقشة أعضاء الحكومة للبيان، تتعلق بحق مقاومة الاحتلال، وبقي عدد من الوزراء متحفظين على الصيغة التوافقية التي اقترحها رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان.
و نقلت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية، عن وزير الإعلام رمزي جريج أن رئيس الجمهورية الذي ترأس الاجتماع في قصر بعبدا بحضور رئيس الوزراء والوزراء، تلا نصاً مقترحا حول النقطة التي بقيت مدار نقاشات طيلة يوم الجمعة، وجاء في النص المقترح " و استنادا إلى مسؤولية الدولة في المحافظة على سيادة لبنان واستقلاله و وحدة أراضيه وسلامة أبنائه، تؤكّد الحكومة على واجب الدولة وسعيها لتحرير مزارع شبعا و تلال كفر شوبا والجزء اللبناني من قرية الغجر بشتّى الوسائل المشروعة، مع التأكيد على الحق للمواطنين اللبنانيين في المقاومة ل?احتلال الإسرائيلي ورد اعتداءاته واسترجاع الأراضي المحتلة."
وقد تحفظ على البيان الوزاري وزراء حزب الكتائب، سجعان قزي، ورمزي جريج، و ألان حكيم ، و وزير العدل اللواء أشرف ريفي . و برر بعض الوزراء تحفظهم بعدم " ربط الحق في المقاومة بمرجعية الدولة " بحسب الوكالة.
و أكد رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام أنه تم التوصل " إلى نص مقبول وأن البيان الوزاري لن يكون مستفيضا، و إنما يفي بالغرض المرجو من هذه الحكومة ".
وجاء الاتفاق على اللغة التوافقية بعد خلاف استمر لأسابيع وجعل الحكومة تصل إلى حافة الانهيار , و يمهد الآن الطريق أمام رئيس الوزراء تمام سلام لإجراء اقتراع على الثقة في حكومته.
وتم التوصل للاتفاق بعد بضع ساعات من إعلان الجيش الإسرائيلي إطلاق قذائف دبابات ومدفعية على جنوب لبنان ردا على قنبلة استهدفت جنوده الذين يقومون بدوريات على الحدود. و لم تشر الأنباء إلى إصابة أحد من الطرفين.
ويسود عموما الهدوء منطقة الحدود بين إسرائيل ولبنان منذ الحرب غير الحاسمة التي اندلعت بين إسرائيل وحزب الله اللبناني في 2006 , لكن القوات الإسرائيلية مازالت تسيطر على ما لا يقل عن ثلاثة جيوب من الاراضي المحتلة التي يطالب لبنان بالسيادة عليها.
ويمهد الاتفاق على هذا الإعلان الطريق أمام سلام لطرح حكومته أمام اقتراع على الثقة وذلك بعد ما يقرب من عام من تكليفه أول مرة بمحاولة تشكيل حكومة بعد استقالة سلفه نجيب ميقاتي.
وعكس هذا الإعلان حلا وسطا بين الائتلاف السياسي الذي يتزعمه حزب الله و الذي سعى للحصول على ضمان حق حزب الله في قتال إسرائيل و تبرير الاحتفاظ بترسانته الضخمة من الأسلحة و المعارضين السياسيين بقيادة السنة الذين سعوا إلى التشديد على دور الدولة في حمل السلاح .
وزادت حدة التوتر بين حزب الله وخصومه السنة داخل لبنان بسبب الحرب الأهلية في سوريا المجاورة حيث يقاتل مقاتلو حزب الله إلى جانب قوات الرئيس السوري بشار الأسد ضد مقاتلين من السنة يدعمهم كثيرون من السنة اللبنانيين .
 
 
**********
 
 
دمشق تتهم الإبراهيمي بالتدخل في شؤونها
 
 
 
دمشق - وكالات
انتقدت الحكومة السورية تحذير المبعوث الدولي ، الأخضر الإبراهيمي ، من الآثار المحتملة لانتخابات الرئاسة المزمع إجراؤها في سوريا خلال أشهر على جهود إحلال السلام.
و قال الإبراهيمي مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا إنه " إذا كانت هناك انتخابات ، فأغلب الظن أن كل أطراف المعارضة ستفقد الاهتمام بالتفاوض مع الحكومة ".
وأضاف أن دمشق تتبع استراتيجيات وصفها بـ " التعطيلية ".
جاء ذلك عقب تمرير البرلمان السوري بالإجماع مشروع قانون الانتخابات الجديد الذي يفتح الباب أمام أكثر من مرشح لخوض الانتخابات الرئاسية أمام الرئيس بشار الأسد.
وبعد تصريحات الإبراهيمي، اعتبر وزير الإعلام السوري ، عمران الزعبي ، أن الربط بين الانتخابات و المحادثات مع المعارضة " لا يندرج في مهام الوسيط الدولي ."
و استطرد قائلا إن الإبراهيمي " ليس من مهمته على الإطلاق مناقشة قضايا سيادية تتعلق بالشأن الداخلي السوري ."
وقال الزعبي للتلفزيون الرسمي إنه " لا يحق للإبراهيمي ولا لأي حكومة أو دولة أو طرف التدخل في الشأن السوري الداخلي ."
و دعا وزير الإعلام السوري في تصريحات للتلفزيون الرسمي ، الإبراهيمي إلى أن يكون وسيطا " حياديا و نزيها ".
و بموجب قانون الانتخابات الجديد، يتعين على المرشح الرئاسي أن يكون قدم أقام في سوريا خلال الأعوام العشرة الماضية وأن يحظى بدعم 35 نائباً على الأقل من النواب الذين يضمهم مجلس الشعب، وعددهم 250 نائبا.
ويقول محللون إن هذا يجعل من الصعب على معارضي الخارج و الداخل خوض الانتخابات.
و  جاء التصويت قبل أربعة أشهر فقط من انتهاء مدة الأسد الرئاسية التي استمرت سبع سنوات.
 
 
*********
 
 
ترقب لمصير المصريين المحتجزين في ليبيا
 
 
 
طرابلس - وكالات
أعلنت وزارة الداخلية الليبية أن المصريين المحتجزين في ليبيا يتم التحقيق في إجراءات إقامتهم ، فيما نفى مندوب ليبيا الدائم لدى جامعة الدول العربية أن يكون هؤلاء المصريين مختطفين .
و قال مصدر إعلامي بوزارة الداخلية إن 46 مصريا موجودون لدى " إحدى الجهات الشرعية للدولة "، و إنه تم تأجيل التحقق من إجراءاتهم القانونية " نظرا لعطلة العمل الرسمية في ليبيا الجمعة "، و ذلك حسب وكالة الأنباء الليبية .
و أفادت الوكالة أنه " سيتم إخلاء سبيل من تثبت صحة إجراءاته ، و ترحيل كل من يثبت أن إجراءاته غير قانونية بالتنسيق مع وزارة الخارجية الليبية و من يمثل سفارة مصر لدى ليبيا ".
و نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية تصريحات لمندوب ليبيا الدائم لدى جامعة الدول العربية عاشور بو راشد نفى فيها اختطاف 70 مصريا في ليبيا.
و قال بو راشد إن ما حدث هو " توقيف إداري لنحو 46 مواطنا مصريا من جانب الداخلية الليبية للتأكد من دخولهم البلاد بطريقة مشروعة ".
و نفى بو راشد أن يكون هناك " استهداف للمصريين في ليبيا "، التي يعمل بها نحو مليوني مصري .
و كان المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري قال أمس الاول إن اتصالات " على أعلى مستوى " تجري مع المسؤولين في ليبيا لسرعة الإفراج عن المصريين المحتجزين هناك .
تجدر الإشارة إلى أنه في 24 فبراير الماضي، عثرت الشرطة الليبية على 7 جثث تعود لمواطنين مصريين قتلوا في ظروف غامضة شرقي البلاد.
 
 
********
 
 
تقرير...
 
 
مجلس الأمن الدولي يصوت على مشروع يندد به
استفتاء القرم.. صمت انتخابي في عشيته
 
 
متابعة "طريق الشعب"
من المرجح أن يصوت مجلس الأمن الدولي في جلسة طارئة على مشروع قرار غربي يندد بالاستفتاء المزمع تنظيمه اليوم في شبه جزيرة القرم حول الالتحاق بروسيا. وينص مشروع القرار الذي صاغته واشنطن على أن الاستفتاء المزمع تنظيمه اليوم "لن تكون له شرعية"، ويحث الدول والمنظمات الدولية على عدم الاعتراف به، ويذكر أن الحكومة الأوكرانية لم توافق على إجرائه.
ويكرر المشروع ضرورة الالتزام بـ"بسيادة واستقلال أوكرانيا ووحدة أراضيها بحدودها المعترف بها دوليا"، مبرزا أن الاستفتاء "لا يمكن أن تكون له أي مصداقية، ولا يمكن أن يؤسس عليه أي تغيير لوضع القرم".
ويتوقع دبلوماسيون أن تستخدم روسيا حق النقض لمنع إقرار المشروع من طرف مجلس الأمن، فيما ذكر دبلوماسي غربي أن موقف الصين غير معروف حتى الآن.
فقد اعتبر على لسان غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي أن مشروع القرار الذي قدمته واشنطن إلى مجلس الأمن "غير مقبول" كونه يتضمن دعوة إلى عدم الاعتراف بنتائج استفتاء القرم".
وأكد غاتيلوف عشية التصويت على القرار إن "روسيا لن تؤيد هذا المشروع" وقال: "مشروع القرار يتضمن أشياء لاينبغي لمجلس الأمن مناقشتها كونها لاتمس السلم والأمن الدوليين".
وأعرب غاتيلوف عن قناعته بأن مشروع القرار الأميركي يتجاهل بالمطلق الوقائع الموضوعية التي تشكلت حاليا وقال:" نحن نعتبر أنه ينبغي احترام إرداة الشعب الذي يخشى تكرار السيناريو القبرصي على أراضيه" وأضاف : "نحن نرى أنه لاينبغي على مجلس الأمن التدخل في قرار السلطات الشرعية لجمهورية القرم فيما يخص تنظيم استفتاء شعبي، كون هذا الأمر غير ممنوع وفق مثياق الأمم المتحدة أو غيره من القوانين الدولية".
من جانب آخر أعلن في جمهورية القرم وسيفاستوبول أمس السبت يوم صمت انتخابي وذلك عشية الاستفتاء الذي سيجري غدا الأحد 16 آذار حول الوضع القانوني للجمهورية وانضمام القرم الى روسيا.
 وقال وزير اعلام جمهورية القرم دميتري بولونسكي:" انطلاقا من المعايير الدولية لتنظيم الانتخابات والاستفتاءات قررت سلطات الجمهورية اعلان يوم الصمت الانتخابي رغم ان قانون اجراء الاستفتاء الحالي الذي اقره المجلس الاعلى للقرم لا ينص على الحظر على ممارسة الدعاية في اليوم الذي يسبق الاستفتاء".
وأكد بولونسكي أنه لن تكون هناك دعاية في وسائل الاعلام أو التلفزيون لصالح أو ضد الانضمام الى روسيا، إلا انه سيسمح بدعوة المواطنين للمشاركة في الاستفتاء.
 يذكر أن حوالي 70 مراقبا من 23 بلدا من روسيا ولاتفيا وبلجيكا وبولونيا والولايات المتحدة ومنغوليا والصين، أكدوا مشاركتهم في متابعة سير عملية الاستفتاء.
 
 
*********
ص5

الاتحادات العمالية تطالب باقرار التشريعات العمالية

طالبت الاتحادات العمالية العراقية مجلس النواب العراقي إصدار قانون العمل الجديد وإستئناف التصويت عليه وإقرار قانون التنظيم النقابي الجديد على ان يتوافقا تماما مع معايير العمل الدولية وأن يشمل القطاع العام بالتنظيم النقابي إسوة بالقطاع الخاص والمختلط والتعاوني ، وأبدت الاتحادات إستياءها من تمسك الحكومات المتعاقبة بعد عام 2003 بالقوانين المعادية للعمال والتنظيم النقابي التي اصدرها النظام الدكتاتوري السابق والتي صادرت حق التنظيم النقابي في القطاع العام
جاء ذلك في بيان للاتحادات العمالية قرأ خلال الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها الاتحادات العمالية في ساحة القشلة وسط بغداد صباح يوم الجمعة 14 آذار 2014. وجاء في  البيان المشترك :
"لقد ناضلت اتحاداتكم النقابية منذ سقوط النظام الدكتاتوري السابق وحتى الآن كممثل لمصالح العمال وحقوقهم ومكتسباتهم، باعتبارها اداتهم ووسيلة بيدهم لتحقيق مطالبهم والسعي الى تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي لعمال العراق عموما.
وبدوركم ساندتم تنظيماتكم النقابية بالالتفاف حولها في جميع قطاعات العمل، ومنها القطاع العام، بالرغم من تمسك الحكومات المتعاقبة بعد عام 2003 بقوانين النظام السابق الجائرة ، التي صادرت حق التنظيم النقابي في القطاع العام. وعلى وجه الخصوص قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم 150 لسنة 1987وقانون العمل النافذ رقم 71 لسنة 1987 وقانون التنظيم النقابي سيئ الصيت رقم 52 لسنة 1987 الذي حرم العمال في القطاع العام من حق التنظيم النقابي."
وخاطبت الاتحادات عمال العراق مبينة لهم ما قامت به الاتحادات خلال السنوات العشر الماضية بخصوص تشريع قوانين العمل الجديدة والمعوقات التي واجهتها التنظيمات النقابية في هذا الاتجاه ، وحملت الاتحادات الحكومة ومجلس النواب مسؤولية التمسك بقوانين النظام الدكتاتوري السابق التي صادرت حقوق العمال ومنظماتهم النقابية وكذلك تحميلهم مسؤولية تأخير تشريع تلك القوانين متطرقة الى وضع قانون العمل الذي ادرج اكثر من مرة على جدول اعمال المجلس لغرض التصويت لكن الخلافات السياسية بين بعض الكتل البرلمانية أدت الى عدم إكتمال النصاب القانوني لتمرير القانون أكثر من مرة حيث أبدت الاتحادات عبر البيان الذي القي خلال التجمع ووزع على الحضور ووكالات الإعلام إستغرابها وإستياءها مما حصل، كون بعض الكتل السياسية في البرلمان قدمت الصراعات السياسية على مصلحة البلد ومصلحة عمال العراق .
وفيما يتعلق بمقترح قانون التنظيم النقابي فلا زال الخلاف قائمhW حول شمول القطاع العام بالتنظيم
النقابي، حيث مازال المشرعون يرفضون اقراره وهذا ما بدا واضحا خلال إعداد مسودة قانون التنظيم النقابي وإتمام القراءة الأولى له من قبل لجنة العمل البرلمانية في مجلس النواب ، بالرغم من ان حق التنظيم النقابي في القطاع العام قضية جوهرية تتصدر أولويات النقابات العمالية العراقية وإن هذا الحق لم ولن تفرط به النقابات العراقية تحت أي ظرف كان ، وهو حق كفلته اتفاقيات العمل العربية والدولية والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهدين الدوليين ولن يتنازل عمال العراق يوما عن حقهم في ذلك.
وأكدت الاتحادات كذلك على التمسك بمقررات مؤتمر الحقوق والحريات النقابية المنعقد في بغداد بتاريخ 17 كانون الثاني 2014 والذي نظمته لجنة العمل البرلمانية بالتعاون مع مركز التضامن العمالي الدولي (برنامج العراق) والتي تناولت موضوع تشريع القوانين العمالية الجديدة ورفض التدخل في الشؤون الداخلية للمنظمات النقابية العراقية.

....................................................
 
 
المحلية العمالية تنظم طاولة إعلامية في الكرادة
 
 
عامر عبود الشيخ علي
بمناسية الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي نظمت اساسية الشهيد نافع يونس في المحلية العمالية، طاولة اعلامية يوم السبت الموافق 8/3/2014 في منطقة الكرادة داخل، وقد وزعت خلال الطاولة اعداد من صحيفة طريق الشعب والمقال الافتتاحي وموقف الحزب من قانون التقاعد واعداد من الثقافة الجديدة ومجلة الشرارة، وقام الرفاق بالحديث مع المواطنين وبيان موقف الحزب من العملية السياسية والازمات الحاصلة نتيجة للبنية السياسية التي اتخذت من المحاصصة منهجا لها، والتي كان تأثيرها الاشد على المواطن من النواحي الامنية والاقتصادية والاجتماعية.
وكذلك تم ايضاح موقف الحزب من المادتين (37) و (38) الخاصة بتقاعد النواب والخدمة الجهادية، وايضا القانون الجعفري. ومن جانبهم ابدى المواطنون تفاعلهم مع ما جاء من نقاشات ضمن الطاولة الاعلامية مؤكدين دعمهم للحزب الشيوعي العراقي والتحالف المدني الديمقراطي والحاجة اليه للخروج من هذه الاوضاع والخلاص من الطائفية والفساد المالي والاداري.

....................................
 
الشهيد النقابي داود سلمان البلداوي
 
 
مظهر داود سلمان البلداوي
ولد الشهيد النقابي داود سلمان عام (1925) في منطقة بلد، من عائلة عمالية كادحة، دخل المدرسة ولكنه لم يكمل تعليمه بسبب الاوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي يعاني منها اغلب ابناء الشعب من الكادحين والمحرومين، فعمل مع والده في البناء وهو مازال في سن صغيرة وبأجور يومية. وبعد ذلك انتقل للعمل في السكك الحديدية بصفة عامل حصى، ونتيجة للعمل الصعب وما يتعرض له العمال من اضطهاد وقلة الاجور وطول ساعات العمل تبلور لديه الوعي الطبقي، ولهذا انخرط في صفوف الحزب الشيوعي العراقي عام (1954)، وفي تلك الفترة زاد وعيه السياسي، وشارك في انتخابات عمال السكك لاختيار نقابتهم في قضاء بلد، وتم انتخابه رئيسا للنقابة من قبل العمال لنضاله ودفاعه عن حقوقهم وبتوجيه من الحزب. وخلال تلك الفترة ساهم مع رفاقه العاملين في السكك الحديدية بالاحتجاجات والاضرابات لنيل حقوقهم ومطالبهم في زيادة الاجور والضمان الصحي، وقد تم اعتقاله عدة مرات وكان في كل مرة يخرج في كفالة، وبعد ثورة (14) تموز اعتقل عام (1961) وتم ايقافه في سجن بغداد المركزي لفترة اكثر من عام وبعد اطلاق سراحه اعتقل مرة اخرى في نهاية عام  (1962) بسبب نشاطه الحزبي والنقابي والنضال المستمر في المطالبة بحقوق الطبقة العاملة، وتم توقيفه في سجن قضاء سامراء لعدة اشهر وفي سجن بلد.
بعد انقلاب شباط الفاشي عام (1963) وصدور بيان رقم (13) السيئ الصيت هرب مع بعض الرفاق ومنهم الرفيق الشهيد لفته حسن عباس البلداوي والدكتور عبد السلام محمد خلف من سجن بلد الى ريفها ومن ثم الى بغداد، فحكم عليه بالاعدام غيابيا، فانتقلت عائلته الى منطقة الكاظمية في بغداد، وبقي مختفيا ومتنقلا من مكان الى اخر بتوجيه واشراف من قيادة الحزب الشيوعي، وفي بداية السبعينيات وبعد صدور العفو عن المحكومين والهاربين والمفصولين سياسيا من وظائفهم تم استدعاؤه الى مديرية الامن العامة للتحقيق معه وتم زرقه بحقنة مسرطنة واطلق سراحه بعد ايام معدودة، اذ اخذت اعراض المرض بالظهور تدريجيا، حيث لم تنفع معه العلاجات الدوائية والكيمياوية المستمرة ووافته المنية من جراء الحقنة المسرطنة وبشهادة الاطباء، وتوفي شهيدا مناضلا امينا للحزب ومبادئه ومدافعا عن الشعب والطبقة العاملة.
متمنين ان ينصف الشهيد وينال حقوقه اسوة بشهداء العراق.   
 .......................................
اتحاد نقابات العمال يعزي بوفاة القائد النقابي البريطاني روبرت كرو
بعث الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق برسالة تعزية ومواساة الى الاتحاد الوطني لعمال السكك الحديدية في بريطانيا برسالة تعزية ومواساة لوفاة القائد النقابي روبرت كرو جاء فيها : ببالغ الحزن والآسى تلقى الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق خبر وفاة القائد النقابي روبرت كرو ، الامين العام للاتحاد الوطني لعمال السكك الحديدية والملاحة  البحرية والنقل بالمملكة المتحدة إثر إصابته بأزمة قلبية .
لقد كان الفقيد الراحل صديقاً حميماً للطبقة العاملة العراقية ولشعب العراق ومدافعاً عن قضاياهم والطبقة العاملة العالمية ،حيث شارك خلال ميسرته في العديد من النضالات النقابية، ناضل من أجل حقوق ومصالح الطبقة العاملة ، واكتسب احتراما حقيقيا ودعما من زملائه ورفاقه . كما انه كان مناضلا نشطا في الحركة النقابية للطبقة العاملة على المستوى الوطني والدولي.
ان رحيل بوب كرو تشكل خسارة كبيرة للحركة النقابية  في بريطانيا والحركة النقابية العالمية . ونتقدم بخالص التعزية لأسرته وزملائه وأصدقائه ولكل النقابيين  في الاتحاد الصديق .
............................................
8 آذار
اليوم العالمي للمرأة
 
وفيه يحتفل عالميًا بالإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للنساء. وفي بعض الدول كفلسطين  (منذ 8 آذار 2011) والصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم.
الاحتفال بهذه المناسبة جاء على إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد في باريس عام 1945. ومن المعروف أن اتحاد النساء الديمقراطي العالمي يتكون من المنظمات الرديفة للأحزاب الشيوعية، وكان أول احتفال عالمي بيوم المرأة العالمي رغم أن بعض الباحثين يرجح ان اليوم العالمي للمرأة كان على إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة.
في 1856 خرجت آلاف النساء للاحتجاج في شوارع مدينة نيويورك على الظروف اللاإنسانية التي كن يجبرن على العمل تحتها، ورغم أن الشرطة تدخلت بطريقة وحشية لتفريق المتظاهرات إلا أن المسيرة نجحت في دفع المسؤولين من السياسيين إلى طرح مشكلة المرأة العاملة على جداول الأعمال اليومية. وفي 8 آذار 1908م عادت الآلاف من عاملات النسيج للتظاهر من جديد في شوارع مدينة نيويورك لكنهن حملن هذه المرة قطعا من الخبز اليابس وباقات من الورود في خطوة رمزية لها دلالتها واخترن لحركتهن الاحتجاجية تلك شعار «خبز وورود». طالبت المسيرة هذه المرة بتخفيض ساعات العمل ووقف تشغيل الأطفال ومنح النساء حق الاقتراع. شكلت تظاهرات الخبز والورود بداية تشكل حركة نسوية متحمسة داخل الولايات المتحدة خصوصا بعد انضمام نساء من الطبقة المتوسطة إلى موجة المطالبة بالمساواة والإنصاف رفعن شعارات تطالب بالحقوق السياسية وعلى رأسها الحق في الانتخاب، وبدأ الاحتفال بالثامن من آذار كيوم المرأة الأمريكية تخليدا لخروج تظاهرات نيويورك سنة 1909 وقد ساهمت النساء الأمريكيات في دفع الدول الأوربية إلى تخصيص الثامن من آذار كيوم للمرأة. وقد تبنى اقتراح الوفد الأمريكي بتخصيص يوم واحد في السنة للاحتفال بالمرأة على الصعيد العالمي بعد نجاح التجربة داخل الولايات المتحدة. غير أن تخصيص يوم الثامن من آذار كعيد عالمي للمرأة لم يتم إلا سنوات طويلة بعد ذلك لأن منظمة الأمم المتحدة لم توافق على تبني تلك المناسبة سوى سنة 1977 عندما أصدرت المنظمة الدولية قرارا يدعو دول العالم إلى اعتماد أي يوم من السنة يختارونه للاحتفال بالمرأة فقررت غالبية الدول اختيار الثامن من آذار, وتحول بالتالي ذلك اليوم إلى رمز لنضال المرأة تخرج فيه النساء عبر العالم في تظاهرات للمطالبة بحقوقهن ومطالبهن العادلة .
 
ايليا أرومي
 
 
.......................................
 
بغداد تؤكد: مليون و500 ألف عاطل عن العمل في العاصمة
 
 
وكالات
أكدت محافظة بغداد، وجود اكثر من مليون و500 ألف عاطل عن العمل في العاصمة، مبينة أن استقطاع 300 مليار دينار من موازنتها للعام الحالي سيؤثر سلبا على تنفيذ مشاريع جديدة، فيما أوضح نائب محافظ البنك المركزي السابق أن غالبية المقاولين المحليين لا يملكون كفاءة.
وقال محافظ بغداد علي التميمي خلال مؤتمر صحافي عقده، اليوم، على هامش المؤتمر الاقتصادي الأول الذي نظمته المحافظة في فندق المنصور ببغداد وحضرته "السومرية نيوز"، إن "عدد العاطلين عن العمل في العراق يصل الى سبعة ملايين عاطل منهم مليون و500 الف مواطن في العاصمة بغداد وحدها"، مشيرا الى أن "المحافظة وضعت خطة لمحاربة الفقر في مدينة بغداد بالتعاون مع الجهات المسؤولة".
وأضاف التميمي أن "موازنة المحافظة تعتبر قليلة وغير كافية لخدمة كافة مناطق بغداد التي تحتاج إلى بنى تحتية ومشاريع جديدة"، مؤكدا أنه "تم استقطاع 300 مليار دينار من موازنة المحافظة خلال العام الحالي 2014، ما سينعكس سلبا على تنفيذ مشاريع جديدة على الرغم من مطالبة المحافظة لمجلس النواب بزيادة حصة مدينة بغداد الذي يتجاوز عدد سكانها السبعة ملايين و300 ألف نسمة". وأشار التميمي الى أن "عبثيات الحكام وعدم وجود اياد امينة وفقدان العدالة في توزيع ثروات البلد جعل المواطن العراقي لا ينتفع من تلك الثروات"، لافتا الى أن "العراق بحاجة الى ثورة اقتصادية كبيرة وفقا لخطة علمية مدروسة ذات اهداف محددة وهي متوقفة على محاربة الفساد ومحاسبة المفسدين".
من جانبه، قال نائب محافظ البنك المركزي السابق مظهر محمد صالح في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "القطاع الخاص العراقي اصبح مقاولاً للدولة وليس قطاعاً يمثل السوق بسبب الطبيعة الريعية للاقتصاد العراقي"، مؤكدا أن "المشكلة الإنمائية في العراق تتركز في مشكلة التنفيذ بشكل صحيح، وهذا ما اعلنته وزارة التخطيط بأن هناك ستة آلاف مشروع لم ينفذ خلال السبع سنوات الاخيرة".
ولفت صالح الى أن "معظم المقاولين المحليين ليس لديهم الكفاءة في تنفيذ هذه المشاريع وخاصة التي تحتاج الى تكنولوجيا عالية، اضافة الى أن الشركات العالمية الاولى ما زالت مترددة في المجيء للعراق، وأن ما يأتي منها هي شركات عليها الكثير من علامات الاستفهام"، مشيرا الى أن "العراق يحتاج الى حاضنة وطنية تشترك فيها الحكومة والسوق لجذب الشركات الكبرى المقاولة التي لديها تاريخ معروف للنهوض بالمشاريع والتنمية، وإن كانت هذه الشركات من جنوب شرق آسيا".
 
...................................
الدورة الخامسة للمجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب في الجزائر
 
 
بدأت يوم امس السبت فعاليات الدورة العادية الخامسة للمجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب في الجزائر والتي ستستمر اعمالها حتى هذا اليوم الاحد ويتضمن جدول اعمال المجلس قضايا عدة  مطروحة للنقاش على مدار يومين   ومنها:
 
مذكرات تنظيمية
 
مثل اعتماد عضوية بعض اعضاء المجلس المركزي، وتقرير لجنة النظام والعضوية، وتقارير مختلفة مثل تقرير نشاط الامانة العامة للعام 2013، وخطة عمل الامانة العامة للعام 2014  وتقرير حول لجنة تعديل الدستور، و تقرير حول لجنة النظر في تطوير عمل الاتحاد، وتقرير حول الوضع النقابي العربي اضافة الى  مذكرات مثل مذكرة حول انتخاب المدير العام لمنظمة العمل العربية والهيآت الدستورية في المنظمة، و مذكرة حول انتخابات مجلس ادارة منظمة العمل الدولية، ومذكرة حول تشكيل مجلس ادارة لوكالة انباء العمال العرب.
ومذكرة حول المستجدات السياسية وانعكاساتها على القضايا القومية العربية، وغير ذلك وصولاً الى  البيان الختامي.
وكان وفد اﻻتحاد العام لنقابات العمال في العراق برئاسة اﻻخ علي رحيم علي رئيس اﻻتحاد العام واﻻخ اسماعيل خليل امين العلاقات الخارجية للاتحاد واﻻخ كريم سندال اﻻمين العام للاتحاد العربي للعاملين بالبناء واﻻخشاب وصل الى العاصمة الجزائرية فجر يوم الخميس الماضي  للمشاركة في اعمال المجلس المركزي.
واجرى وفد اﻻتحاد العام لنقابات العمال برئاسة اﻻخ علي رحيم واﻻخ اسماعيل خليل لقاءات مع اﻻخ محمد شعبان رئيس اتحاد عمال سوريا في دمشق بحضور اﻻخ احمد حباب امين العلاقات الخارجية ﻻتحاد عمال سورية.   وتناول اللقاء ما تمر به المنطقة العربية وحركتها النقابية من ظروف صعبة وفي مقدمتها ما يمر به اﻻتحاد الدولي لنقابات العمال العرب. وهذا يتطلب جهوداً متواصلة من اجل دعمه بكل الوسائل المتاحة .
وتطرق اللقاء الى الوضع النقابي في العراق وما يفرض عليه من ظروف وتدخلات غير نقابية في عمله.

ص6

قارع النواقيس
 
 
عن شركة "الوفاق للطباعة والنشر" صدر للكاتب توفيق التميمي كتاب تحت عنوان "الفريد سمعان قارع النواقيس". جاء في مقدمة الكتاب وتحت عنوان"شاب في الثمانين من عمره"لأنه مازال يتوقد حباً وعشقاً للحياة رغم ما سجلته سنواته على رزنامات القهر في أيام عذاب السجون الملكية والجمهورية، شهد على أكثر وقائع العراق سخونة وتوتراً، وتقمص العراق نفساً وعشقاً وامتد جسده وطالت قامته وتوزعت ذكريات عمره الثمانيني بين أكثر مدن العراق من الجنوب الى الشمال".
يقع الكتاب بـ80 صفحة من القطع الوسط.
 
...........................................
 
 
 
جهاد البطين.. وخلف بن أمين
 
 
علي حداد
كان رجلا طويل القامة.. مثل باب من خشب، وله عينان جاحظتان زجاجيتان وفم كبير فيه أسنان رصت مثل طابوق أصفر يسع لأن تدخل فيه سمكة بنية وبالعرض.. وكان يمتلك رأسا  بحجم  صفيحة دهن "الراعى".
 
 
لكن رأسه كانت تتعلق على جانبيه  أذنان صغيرتان.. وله ساقان تنتهيان بقدمين طويلتين حتى يبدو وهو يحشر نفسه  في الحذاء الأسود  وكأنه غطاس يروم الدخول الى البحر.. كتب لجهاد هذا ان يتولى أمور ثقافة هذه المدينة التي تزهو بنهرين يتبختران على جسدها الرائع.. وحين رآه رئيس الكتبة ذات شتاء  يقرأ ويكتب سلمه مسؤولية الكتابة والعناية بالتراث وهكذا صار جهاد مسؤولا عن تقييم كل ماينشر ويكتب في مدينة النهرين.. هذه المدينة الضاجة بالحدائق والأضواء والبحيرات.. وكان ابن عمه النحات خلف هويدي على خلاف دائم معه وكان يلومه في مساءات باردة على ما راحت تضج به المدينة من تماثيل لأشخاص كانوا من صنيعته.
- ان ما تفعله من خراب للمدينة الجميلة يا جهاد مؤلم جدا.. أنت صنعت أناسا موهومين ولم تصنع بشرا موهوبين، صنعت رموزا وسلطت عليهم الأضواء والكاميرات.. وبآرائهم المغلوطة بنيت اللبنات الاساسية لحياة مغلوطة ..جهاد الخطأ صار هو الصح .. وكل الرموز التي خلقتها، صورتها مثل آلهة.. لا يمكن للواحد ان يقترب منها.. بل هي حرام مثل رموز دينية..... ويظل المبدع  ينظر حزينا إلى صحراء لا تمطر شعرا والى أفواه  تمطر هراء..
 كنت أسمع حواراتهما في الأيام الحارة.... يوم تكون الشمس حارقة صباحا.. وحين يتمتع الليل بنسمة هواء باردة.. ويوم تمطر السماء مطرا تبشر مرازيبه بانه سيغسل الشوارع والازقة والسيارات ويسقط الاتربه عن اوراق الاشجار.. ولو كنت طيرا  او فأرا.. لسمعتهما..  لأنه ما ان يحدث انفجار او زلزال يحس به الطير او الفأر  فأكون أنا أحدهما..... فيرد البطين وبطنه تهتز:-
- أنت تحاول أن تمس رموزنا  الأدبية .. وهي محاولة منك لكي تصير معروفا .. أنت مثل خلف بن أمين تريد فقط أن تشتهر.
ثم توحد الخراب بعد حين، كانت السماء مغبرة.. والطريق غير واضحة.. كل شيء مغبر وملوث.. وأصوات السيارات وبائعو النفط والخضروات والمثلجات وأبواق عجلات النفايات وعجلات الغاز وأصوات بائعي العتيق.. كله تجمع حتى صار مثل بقايا ضجيج يغطي الشوارع والبنايات وملابس الناس المغسولة والمنشورة على حبال رخوة..  وثمة مئذنة كسولة تلوح من بعيد  تستصرخ الله اكبر  .. وشرطي يهلث من تعب.. وآخر من المرور يحتمي تحت مظلة مكسورة ويشرب من قنينة ماء صغيرة  ويتأفف.. كانت البنايات تبدو متلاصقة يجمعها ضجيج مؤلم  وخراب مؤلم.. هو منظريتوافق تماما مع تلك النفايات المتطايرة هنا وهناك.. نفايات تطير محلقة من شارع الرشيد.. من بداية سينما الوطني وحتى عمارة جقماقجي  ويستمر السيل حتى يغمر ساحة التحرير.. والطوفان ماض.. لكنه طوفان من رصاص يكحل عيون البيوت والعمارات وجدران العمارات السكنية العالية.. ورصاص اخترق كل صور الإعلانات.. معاجين الأسنان.. ومبردات ايرانية.. وساعة اوميكا. وتلفزيون سيمنز..  ويأتي صوت النحات خلف هويدي:-
- هذا الخراب صنعه خرابك الأول.. أنت صنعت كتابا ومفكرين وفنانين أوغلوا  في تدمير كل الأشياء الحية، وأهم ضحية كانت الكلمة التي استمرت في لهاث مستمر للنيل من الجمال دون ان تقدر على ذلك لأن الكلمة لم تكن مهنتهم.. وهم الناس ليس همهم والجثث التي تملآ الشوارع ليست جثث اولادهم والحقيقة ان المدينة لم تكن مدينتهم.. انت سلطت الاضواء عليهم وافردت لهم المقاعد الاولى في اتحاد المدينة وغيره من المؤتمرات التي تقام هنا وهناك والكاميرات تصورهم وهم يدلون بدلوهم الخاطىء حتى اسسوا ثقافة لاتعرفها المدينة واشعارا وقصصا وروايات غريبة مترهلة وحين يسألهم الشباب الذين ارسلتهم محطات التلفزة وهم شباب يفتقرون الى المعرفة، لتي تؤهلهم  للنقاش والاخذ والرد حتى صارت كلماتهم الجوفاء غير قابلة للتدنيس من قبل الاخرين، وآراؤهم هي الشرط لبناء حضارة واعدة، كل هذا فعلته من أجل التكالب على المال يا جهاد.
 كان يجلس أمامه بنظارته السميكة وصلعته اللامعة ورقبته التي شنقها بربطة عنق وردية... ساهما بعيدا, ربما كانت عصافير معدته تزقزق.. كنت أرى النحات أحيانا يجوب الانحاء، ربما يبحث عن وجه ينحته.. أو ليل في مدينة غادرتها الأضواء  فلم يعد أحد يعرف مصدر الجثث التى يعثرون عليها في الصباح  مرمية على ضفاف الأنهر.. كان النحات قد أصبح هزيلا, وأصاب ساقه اليمنى عرج خفيف.. كان حزينا بمعطفه القديم وبمشيته التي أضاع العرج هيبتها.. وذهب بجمالها وانا اذكر الجملة الاخيرة التي قالها له البطين وهو يحك إذنه الصغيرة:
- أنت تحاول أن تشتهر بالتعرض لهذه الرموز
ويضحك النحات وهو ينهض من مكانه بعصبية،
 فيهز راسه باسى ويقول :-
- لا.. أنا أحاول أن أحطم الأصنام التي حاولت ان تثبتها في رؤوس الناس على أنهم آلهة.. اسمع فبعد مائتي سنه سنلام جميعا على تراث لا معنى له.. على شعر بارد.... وقصص وروايات بلا محتوى ولوحة لا تقول شيئا.. وأغان لا تعرف طريقا للطرب الحقيقي،  وبعد آلاف السنين سيتحدث الباحثون عن حضارة البطين التافهة وكل من عاصره من تافهين.. فقط أنا لا أريد أن أصير واحدا من معاصريك.. أنت ملأت المدينة بتماثيل بلهاء.. لن يستطيع هذان النهران العظيمان ان يغسلا "عارهم".. أنت أسست لثقافة الخوف.. الخوف من مجرد التساؤل حول نتاج هؤلاء...
 انصرف خارجا، رأيته وهو ينوء بثقل المأساة.. وبعد سنوات طويلة عدت الى المدينة وقد سمعت ان جهاد البطين حين سافر الى ناحية زرباطية لعقد واحدة من صفقاته المشبوهة من اجل  الاتفاق على طبع كتاب لأحد الطارئين، وهو في طريق عودته ليلا هجمت عليه سبعة كلاب.. أكلته ولم تبق عظمة من عظامه سالمة.. ظل هذا الموضوع يشغلني ويقلقني في آن معا، وأعرف بأنني لن ارتاح ولن يطبق لي جفن  حتى أتأكد من هذا الخبر الذي يتحدث به الجميع.. ولم أجد بدا من زيارة ابن عمه النحات في بيته..  ما  ان امتدت يدي لطرق الباب حتى رأيت في حديقة بيته تماثيل لسبعة كلاب... ربما تكون سلوكية تماما!.
 
 
 
...............................................
 
 
 
العمارة.. النص المرئي
رؤى في الشكل والمعنى والوظيفة
 
 
 
جاسم عاصي
في كل هذا تكون قد تعدت فكرة أن يكون الشكل المصمم يخضع لشكل ثابت. كما وأنها تعدت  فكرة أن تكون الطاولة مثلا ً مجردة أو كونها منظراً طبيعياً. وهذا يعني أيضا ً أنها تخضع التصميم إلى جدلية وجوده وتكوينه الفعلي، مستندة إلى كونه لا يقوم على التشكل العضوي فقط، وإنما على المتغيرات الذاتية المحركة لهذه العضوية. وبهذا نلاحظ تجدد ومغايرة الأشكال المصَممة في عمارتها. أي أنها سائرة في تدرجات متواصلة في المتغيّر والمتميّز، دالة بذلك على رفعة الذوق الفني ورقيه. فهي مشغولة دائما، ومنذ بواكير حياتها، لاسيّما زيارتها برفقة والديها إلى أهوار جنوب العراق، ورؤيتها لانسيابية المياه والسطوح المائية الواسعة وتلألؤ هذه السطوح، وتعامد أعواد القصب والبردي وتراقصه، وحركة الحيوات داخل عمق المياه، مما ولـّد لديها رؤى استنهضت في ما بعد ولع و رؤى الطفولة والصبا أخذت بجوانبها الفنية وقادتها لمطاوعة تلك الأشكال المتحركة  التي كثيرا ً ما أكدت عليها وهي تستعرض تجربتها الفنية المعمارية وجماليتها. إنها وهي تتعرض للأشكال التقليدية للعمارة والأثاث، إنما تتقصّى ما هو قادر على تجاوز ذاته، والتجاوب مع محاولات من يُسهم بالأخذ به. وهنا تكمن رؤيتها للمورث، في كونه يمتلك خاصية التجديد من خلال التجاوب مع المعاصر. لكن هذا يتطلب من يمتلك القدرة على المزاوجة بين هذا وهذاك، معتمدا ً على القدرة في الكشف عن مثل هذه الإمكانيات والمواطن القادرة على التجاوب. في هذا سعت المعمارية في كشف ما هو كامن في التقليدي وتوظيفه في العمارة الجديدة. ذلك يؤكد على أن الابتكار والتجديد  يعتمد على المعرفة المختزنة، لاسيّما ــ وكما أكدت مرارا ً ــ من أنها استفادت من الموروث للعمارة الإسلامية حصرا ً وذلك في المزج بين الفضاءات الداخلية والخارجية للعمارة الإسلامية وانسيابية الخطوط العربية والأشكال التراثية. لذا نجد عمارتها كثيرا ً ما تـُثير مخيلة الرائي، لأنها أيضا ً تتجاوب وتتداعى مع مخياله أولا ً، ومع خزينه المعرفي بالفنون الأخرى في العمارة الموروثة ثانيا ً. ولعلها لم تبتعد عن الرؤى الأسطورية الحالمة بأشكال تنطوي على ذاتها من خلال الحركة والانسيابية والتمدد، لتصل بذلك إلى حقيقة شكلية ومعرفية في تصور يعزو كل هذه الأشكال من العمارة إلى نوع من البنى لأسطورية  التي تشيع على هيئتها آثار الأحلام والرؤى ذات الامتدادات الأسطورية الخالصة. وذلك من اعتبار أن الأسطورة تتجدد وتتغيّر بنيتها إذا ما توفر من ينظر إليها على أنها بنية متحركة ونامية ومتكيّفة للمتغيّر. والعمارة بذلك وحسب تصور «زها» هي أسطورة، لابد من وطء موضعها وباقتدار من حصّل على إمكانيات التجاوز والتقشير في خلق الرؤى الجديدة. فهي تصف مثلا ً دار المسارح والفنون في (أبو ظبي)، وهو من تصميمها بأنه « محمية كاللؤلؤ، وظاهرة في آن معا ً، لتكون أشبه بثمار نبتة تطل على البحر» وهذا وصف أسطوري خالص. فهو مبنى يفتح ذراعية للزوار، لينقلهم صعودا ً نحو صالات فنون الأداء في الأعلى مع إطلالة على الخليج.  فهي في هذا وغيره من العمارة قد حاكت أسطورة «نهر اللؤلؤ» المنسوبة إلى «ساوثيوبو» كما ذكر الدكتور «السلطاني». فقد تدرجت في صياغتها للمكان من اعتبار هذه الأسطورة المعنية بصخرتين تغنى بهما الشعر الصيني القديم، مستفيدة من نعومتها في تشييد المبنى على شكل صخرتين . وبهذا نقلت ما في الأسطورة إلى الشاطئ، مؤكدة في التصميم على حقيقة الإزاحة والابتكار، بأن وضعت المبنى على شكل صخرتين مختلفتين في الحجم، احداهما سوداء والأخرى رمادية.
ما نريد التوصل إليه من خلال استعراض جهد الفنانة المعمارية «زها حديد» هو التأكيد على جدلية وجود الأجناس الإبداعية، وكيفية تداخلها مع بعض من جهة. ومن جهة أخرى قابلية الفنان والمعماري على التكيّف لمثل هذه المتغيرات، بما لا يفقده قدرته  الذاتية، مستفيدا ً من جـُهد الآخر شرط أن لا يذوب أو يتيه في تجربته حد التقليد. فلكل مبدع طريقته وأسلوبه النابعان من  تجربته ورؤيته لكل ما هو قادر على رفد تجربته في الوجود. وزها بهذا اجترحت لها منهجها المعماري، المتأتي من تجدد رؤيتها للتصميم وتشكيل الهيآت والبنى التي باستطاعتها مواكبة تجدد الوجود ومعارفه.
 
 
.......................................
 
 
ذاكرة الضوء ...
 
 
الهوية العراقية
سؤال أم جرح؟
 
هناك سمات مميزة  لكل  كائن  على وجه البسيطة وفوقها وتحتها.. وهذه السمات هي  التي تشكل حدا مهما لحماية الكائن من الانقراض أو التعويم   أو التعايش السلبي مع الآخرين.
فالطيور لها السماء  والحيوانات لها مملكتها، وكذا كائنات الماء لها  النهر والبحر والمحيط،  ولكل  مملكة  نظام وقواعد وأعراف  تكون ملزمة للجميع، فالأسد اجتماعيا لا يضاجع غير اللبوة، والنسر لا يعيش في جحور  النمل، وكذا  الحوت   لا يعانق السواحل  إلا منتحرا.
وهكذا النباتات  لها نظامها الخاص في النشوء والارتقاء والخضرة والثمر  أيضا.
وكلما أبقت الكائنات على هويتها  أصبحت أكثر  قدرة على العيش دون منغصات التحدي  والاستجابة مع الحقول الأخرى.
....
إن  مطلع  حديثنا لا يدل على سلفية ما،  تدعو للبقاء  على الطبيعة الأصلية  للكائنات وكأنها "كائنات  قيد الإنقراض".
كما تدعو سلفية الفكر البشري للرجوع إلى الأصل الفكري لعقل الإنسان قبل قرون مضت.
لكني أدعو إلى فحص المستجدات  الحاصلة من "لعبة الهندسة الجينية"  للكائنات، و" الهندسة  الايديولوجية" للأفكار، قبل أن نذهب الى  ميدان الخلاصات  والنتائج  ونحن  كحمير الساقية.
.....
 
السيرك  بوصفه  بغلا
 
في السيرك تختلّ الوظائف وتنزاح القيم،  ويبدأ الإحلال والإبدال في مفاهيم الهوية.. فترى الأسد وهو كائن وديع جدا يطيع مروضيه بسذاجة تامة، كأنه مخمور جدا أو واقع تحت تخدير موضعي, يرسم له المروض حركاته وسكناته  بعصا وبغيرها يرقص الأسد فتتفرج القرود، وينوح النسر  فتطرب اليمامة وتتقافز الغزلان والنمر  مشغول بمضغ قطعة لحم  مائعة من شحمها..
ولا يقتصر السيرك  على  الحيوانات، بل سيكون  للنباتات  شأن عائم.. فالبرتقال سيصبح  أقل حلاوة مع حموضة  بفضل تطعيم  الحمضيات  لتنتج فواكه ثالثة.. وسيصبح الباذنجان ليس أسودا  بفضل  "مقارعة التمييز العنصري" ليكون  أبيض وأصفر  وأخضر, لم يعد "وحشا للطاوة" وذكرى سيئة  لهندسة الخراب العراقي السوداء بل صار  قوس قزح  في حقل الجمال  النباتي
.....
ومن  أفشل محاولات  الإنسان  هي ركوب " عقله" و"التنزه" بتعدده  وخصبه.. فالإنسان ليس  حيوانا قارا  ولا نباتا قابلا للتخصيب والتلقيح  والتطعيم..
عندما تعدى الانسان  محاولة  "تقنينه"  صار منتصبا وعصيا على التدجين.. ليس بوسع  " هندسة  جينية"  أن تجعله  إنسانا بحجم  كف ولكن للاسف أستطاعت "  الهندسة الأيدلوجية "أن تجعله"  خاتما في  "يد" و"برغياً"  في ماكنة،  وطلقة في مسدس، وسبابة في يد..
....
وهنا تنشأ خطورة الهوية  الإنسانية  كتوصيف  شامل للكائن البشري  الموجود في  بقعة جغرافية ما وفي زمن ما، والقابع   تحت  أغطية سميكة  وأقنعة متنوعة..  حتى يصبح الإنسان  كارها لوجهه وكأنه ورم ظاهر  نتيجة لاختلاط المفاهيم وسيادة الظلام والدوغما وشحة الوضوح والنقاء.
هنا يريد  الكائن البشري أن يستعيد قوامه   دون جدوى لثقل الأغطية  وفضاعة الأقنعة..
كل هذا يحدث للإنسان  وغيره الكثير  لأنه فقد  بوصلة لسانه وسيماء  وجهه، وروح قوامه..  أصبح  كالماء في التوصيف الكيميائي "بلا طعم ولا لون ولا رائحة"  وليس كالماء أصل الحياة في معادلة الوجود..
أصبح الإنسان ماهرا في صناعة  "العاهات"  كي يكون  جاهزا لأداء دور   الجرح  والسكين معا..
"يتقرّد"  ليكون   صالحا  للوقوف على تل التوصيف الإنساني..
فأذا كانت غابة فهو لها  قرد، وإذا كانت حياة إنسانية فهو صاحب السيرك..
هكذا يصبح الإنسان عندما يغادر حقله  ويسبح  مع تيار  المياه الثقيلة، وصولا إلى قاع الظلمة والعفن معا..
 
وديع شامخ
 
...................................
 
 
 
الحداثة والترميز
 
 
 
عدي العبادي
فتحت قصيدة النثر الحداثوية آفاقاً واسعة أمام الشاعر، فهي لا تخضع لقانون أو ضوابط كونها كلاما نثريا يخرج من الذات الشاعرة، ولكن ما يميزها كقصيدة شعرية عن باقي الأجناس الأدبية الصور الإبداعية أو الضربات التي يصنعها المبدع بقدرته وكما هو معروف أن المبدع رساما كان أو شاعرا أو روائيا أو مسرحياً يصل لمرحلة في إبداعاته لا يصل لها الإنسان العادي وهذا ما يميز بين المبدع وسواه.
 ولو أخذنا نص الشاعر هيثم السلمان المعنون   " تلاشٍ " نجده قد خلق إبداعات متفرقة في ما طرحه:
 
 ثمّةَ مسافةٍ.. تشرذمُ متاهاتِ
 الرّوحِ .. والمركبُ..
لومضةِ أملٍ ..
 والأملُ ذبيحٌ ..
 والأمنياتُ ثكلى.
وأنا وأنتِ .. يتيمانِ
في غابةٍ تصهلُ بالبردِ..
 أشجارُها عرايا
لوحة جميلة يصف بها الشاعر الغابة التي هو بها مع حبيبته  بطريقة خيالية وابتكارات فنية  من خلال رؤيا شعرية، وهذا ما جعل نصه يرتقي على الكلام لما فيه من اختزال، وقد وظف الكثير من الحداثة والانزياح كي يبني علاقة بين النص والمتلقي الذي ينتهي اليه الخطاب الشعري ويشكل الترميز في النص أهمية كبيرة فهو يخلق تفاعلاً اذ يجعل المتلقي يعيش معه ويغوص في عمق النص ويفكك ادواته لمعرفة ما أراد الشاعر أن يقول: 
القمرٍ استأصلَ فحولتَهُ..
وتحوّلَ إلى ظلمةٍ ..
 قبسُ لقائِكِ.. وأنا
أرتجي هطولَكِ..
حوّلني مخلوقاً قمرياً
 الرّوحِ.. وأنتِ الشّمسُ
يستمر السلمان بوصف كل شيء من حوله مع وضع لمسة فنية  على العمل كي يجعل منه نصاً ومع ان نصه يتحدث عن فكرة واحدة لكنه متعدد الصور والتنقلات و قصيدة النثر كل مقطع منها  يحمل دلالات كثيرة بل يمكن ان يكون كل مقطع نصاً مستقلاً بذاته.
 السلمان في "تلاش" نجح في صناعة منتجه وكان التنوع يعطي مساحة من التأمل وكل كتابات ما بعد الحداثة غيرت في مسيرة العلاقة بين المنتج الأدبي والمتلقي، ففي الزمن السابق كانت المباشرة طريقة يشتغل بها كل المبدعين، وندر ما تجد بعض الضربات الحداثوية، وكان العمل الأدبي يفهم بسهولة، فهو واضح لا يحتاج لتدقيق او تفكير ولكن اليوم الخطاب تغير وقد أسست ما بعد الحداثة لجعل الخطاب الهامشي يسود على الأساسي، وجعلت الكتابة لا متناهية:    
 تأخّرتِ .. بدأتُ أذوي
.. فينوسُ.. أنا الآن هلالٌ..
وجعُ انتظارِكِ قوّسَ
 ظهري.. أينَ أنتِ ؟!
سأتلاشى .. كل شيءٍ
 في إيروسَ بدأَ يستسلمُ
للنّومِ.. والعربةُ بلغتْ سنَّ اليأسِ
.. وشاختْ فينوس
ينتقل الشاعر لصورة جديدة ويصف حاله ومشاعره ولكنه  يدخل الأسطورة  وهذا  التوظيف ممكن لانه  من سمات ما بعد الحداثة التي يكون فيه  الاستبدال وتداخل الأسطورة بالواقع او عدم واقعية الواقع نفسه،  كما تكون فيها سيادة الخطاب الهامشي  وكما  يصفها انيوتار رائد ما بعد الحداثة انها جزر متفرقة أي لا مركزية في الاشتغال وقد نجح الشاعر بالمزج بين واقعه والأسطورة  ليعطي فكرة جميلة. وكان ختام ما كتبه حزن صور فيه الشاعر مشهد حب وقد أثبتت قدرته على انتقاء الكلمات ومزجها.

ص7

إصدار
 
 
عن "دار العربي للنشر والتوزيع في القاهرة" صدرت الأعمال الكاملة للكاتب التشيكي الألماني فرانز كافكا، حيث سيتم إطلاق أول ثلاثة أجزاء من المجموعة خلال ندوة خاصة تقام داخل معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا الشهر.
ويأتي صدور هذه المجموعة بمناسبة مرور 140 سنة على ميلاد كافكا الذي ولد وعاش في براج 1883 وأيضا بمناسبة مرور 90 عاما على وفاته "1924".
وقيل عن المؤلف على غلاف المجموعة: يعتبر كافكا أحد أهم الكتاب في العالم أجمع وذلك للتميز الشديد لأسلوبه وعمق أفكاره، مشيرا إلى أن الدكتور خالد البلتاجي قام بترجمة جزأين والدكتور يسري خميس ترجم جزءا واحدا من مجموعة أعمال كافكا.
 
 
 
.........................................
 
 
كتاب الصوامت
 
 
 
عن "دار التكوين في بيروت" صدر للناقد والكاتب المسرحي العراقي صباح الأنباري "كتاب الصوامت"، تضمن الكتاب مقدمة تناولت مسرحيات الانباري الصوامت  وجهده في وضع هذه المسرحيات في المتناول قرائيا.  وجاء في المقدمة التي كتبها الأديب المسرحي الكبير عبد الفتاح رواس قلعه جي: "سنوات عديدة والكاتب والناقد والمخرج المسرحي صباح الأنباري يعمل في التجريب على المسرح الصامت كموازٍ لمسرح الكلام، أو كما يسميه بـ "الصائت" وليس بديلاً عنه، وقد كتب في هذا المجال مقالات نظرية ومسرحيات صامتة قاربت أو تجاوزت ست عشرة مسرحية".
 
 
 
.....................................
 
 
الموسيقار صلحي الوادي.. عراقي مهاجر
مؤسس الفرقة السمفونية الوطنية السورية
 
 
 
محمود جدوع
لم يعزف منفرداً, بل مشى على السلم الموسيقي جماعةً, وشارك ببنائه في بلده الموطن خطوة بخطوة, انه الموسيقار "صلحي الوادي"، الراعي والمؤسس الأول للموسيقا الكلاسيكية في سورية, والمؤسس للفرقة السمفونية الوطنية.
 
 
 
مسيرته الفنية شهدت له بقدرته الهائلة على العطاء والتطور والتجديد, فكان القدوة التي أضاءت مشاعل النور الموسيقي في دروب الابناء في المعهد العالي للموسيقا الذي أشرف على تأسيسه وحمل ذلك المعهد اسمه تخليداً لذكراه بعد رحيله، هكذا يكرم الموطن من اعطاه وبكل أسف يهمله وطنه الذي رباه.
ولد صلحي الوادي في بغداد عام 1934 من أب عراقي وأم أردنية وانتقلت عائلته فيما بعد للاقامة في دمشق, حيث درس فيها المرحلة الأبتدائية ثم انتقل الى الاسكندرية في مصر لتلقي علومه.
وتقرب فيها من الوسط الموسيقي وتعرف فيها على الموسيقا الغربية الاحترافية وتعلم العزف على آلة الكمان وأصبحت الموسيقا شغفه وهمه الكبير.
لقد أكمل مشوار دراسته في لندن بهدف دراسة الهندسة الزراعية، لكن شغفه بالموسيقا دفعه لدراسة الموسيقا في الأكاديمية الملكية ويعود بعدها عام 1960مع زوجته البريطانية سينتيا الوادي الى دمشق ليبدأ العمل على انجاز مشروعه الموسيقي ففي عام 1962 تم تعيينه مديراً للمعهد العربي للموسيقا في دمشق والذي كان قد أسس حديثاً وسمي هذا المعهد لاحقاً باسمه تكريماً لعطاءاته بهذا المجال . ثم أسس بعد ذلك عام 1990المعهد العالي للموسيقا في دمشق وقد تم تعيينه عميداً له , واستطاع من خلاله تأهيل الكوادر الموسيقية وبناء كوادر تؤسس بدورها الأوركسترا الوطنية في عام 1993 وقاد الوادي عام 1995أول حفل موسقي أوبرالي في سوريا هو "ديدو واينياس" لهنري بورسيل بحضور 15ألف متابع في مدرج بصرى الأثري ليكرم بعدها بوسام الأستحقاق من الدرجة الممتازة في بلده الموطن سوريا حازالوادي "دكتوراه فخريه" من كونسرفتوار كوميداس في أرمينيا عام 2000 وفي عام 2001 كرمه البابا يوحنا بولص الثاني بمدالية القديس بطرس وبولس وذلك خلال زيارة البابا الى سوريا.
لقد تحلى الأب الروحي للموسيقا الكلاسيكية في سوريا بعدة خصال أهمها الصدق والدقة والانتظام بالعمل لتخرج هذه المعزوفات والمؤلفات الموسيقية من أعماق الوجدان وتصبح قاعدة لكل من أراد ضبط الايقاع.
وفي كتاب "قطاف المعازف" لكاتبه أيمن هلال يحدد فيها الموسيقار المبدع صلحي الوادي رؤيته و مبادئه لعالم الموسيقا قائلاً:
الموسيقا هي لغة انسانية لها لهجتها الخاصة. وليست هي لغات مختلفة القواعد, لأن قواعد الموسيقا واحدة مهما اختلفت البيئة سواء كانت صينية أم تركية, علينا أن نتعلم تلك القواعد كي نتحدث هذه اللغة الانسانية ونعطيها لهجتنا ونكهتنا الخاصة وقد حدد الفنان صلحي الوادي تلك المبادئ التي يجب ان ينهض عليها الفن الموسيقي اذ قال:
حين أتحدث عن الموسيقا المتكاملة فأنا أشير الى موسيقى تحتوي العناصر الآتية: اللحن, الإيقاع والهارموني, إضافة إلى التشابك اللحني والتوزيع الاوركسترالي والفورم , واي موسيقا لا تحتوي هذه العناصر بتناسق مقبول لا أستطيع أن اخذها مأخذ الجد كموسيقا ........
ويتابع طلابه نهجه ويكملون مشوار العطاء لتؤسس بعد وفاته في العام 2007 جائزة صلحي الوادي الدولية لالة البيانو كما توسعت نشاطات معهد صلحي الوادي لتشمل جميع المحافظات السورية وهي تعمل في سياق مشروع صلحي الوادي.
وهو من نشر الموسيقا الاكاديمية وتعليمها وجعلها مجالاً علمياً  وفنيا للأجيال القادمة.
وفي الختام هكذا تكرم الأوطان البديلة مبدعيها فأين نحن من تكريم هذه الترنيمة العراقية المبدعة فهل من مجيب أيها السادة .....؟
 
 
 
...............................
 
 
 
أشكُ حتى
 
 
وفاء عبدالرزاق
دموزي.. يا دموزي
أسألُكَ يا سليلَ اللطمِ
كيفَ سيكونُ النواحُ
حين يُصبحُ الوطنُ جنازةً؟
أولئك الذين ناحوا قبلي
هل كانت معهم أمي �الفاختُ"؟
هي حلوةٌ كمنجلٍ في حصادٍ
قادمةٌ من عينينِ خالدتينِ.
دموزي.. يا دموزي
شجرةُ السدرِ قصيدةٌ عرجاءُ
كدتُ أتجرَّدُ من حزنٍ عميقٍ
لكنِ الكلمةَ نسيتْ شكلَهَا
وتحولتْ إلى مقصلةٍ
تبادلتِ التهانيَ تلكَ الوجوهُ
وبحرارةٍ أكثرَ حينَ انحشرتِ الشظايا
بعينِ البتولِ.
دموزي..  يا دموزي
لا تساومِ العاتياتِ بطفلي
كلُ شيءٍ يموتُ إلاَّ وجهُهُ السرمديُ
خالدٌ جرحُه ُ
يضيءُ الكئيبَ والمؤجَّلَ منَ الصّوتِ
خالدٌ جرحُه ُمثلَ سفينةِ نوحٍ
إذْ ترتعشُ الأمواجُ حينَ ترى
وشمَ الوطنِ على ساعديهِ.
سَلْ شفتيكَ يا دموزي
أتهجرُ المدنُ المدنَ؟
أيرتحلُ الوطنُ عنِ الوطنِ؟
حينَ جمَّلَكَ الموتُ
مررتُ بعشرٍ من مراياكَ
فلمْ أجدْ غيرَ كفني
كيفَ سيكونُ النواحُ اليومَ؟
وكيفَ أرحلُ عن نفسيَ
تاركةً لنفسي مرثية ًوجنازةً؟
ساصرخُ بكَ: ياااااااااااااااااادموزي
تحوَّلْ إلى قطراتِ عطرٍ
واكتنزْ بكَ
سينتحرُ الجمالُ إنْ لمْ تمرْ
خُطَّ على النظراتِ ابتداعَ الصورِ
قدْ أشعَّة السحابِ
امطرْهَا شمساً
عندَ النهرِ تنتظرُ أنثى السِعدةِ
أرجوانَكَ والياقوتَ
حرّكْ قِمَّةَ الجبلِ والسهلِ
وانفخْ صورةَ اللَّمعانِ
جُلَّ ما يُدهشُني  صمتُكَ المديدُ
والبقعةُ السوداءُ في ثوبِكَ.
هل تعتقدُ حقاً أنَّكَ القادرُ على الحراكِ؟
صرتُ أشكُّ في الشكِّ العاذلِ المحرِّضِ
صرتُ أشكُّ حتّى في اقتدارِ السماءِ.
 
 
..........................................
 
 
القاص جمال نوري:النساء في قصصي محبطات وهامشيات..
هن العوانس والأرامل  والفاشلات في الحب..هن نتاج هذا الوطن المهووس بالحروب
 
 
 
حوار: شهد مولود الرفاعي
بكل هدوء وتأن يحكي القاص جمال نوري عن أثر تجربته القصصية عبر مجاميعه الست التي كرس لها إمكانياته السردية العالية. اثبت تفرده وتحددت ملامح اتجاهاته في الكتابة واهتم النقاد بكتاباته وتناولوه في أكثر من مبحث أو دراسة نقدية
حرصت في هذا الحوار المطول على تتبع أهم الآراء الإبداعية والجوانب التجديدية في مشروعه القصصي،
أعلن شهادة ميلاده في منطلقاته واتجاهاته الفكرية وبيان أدواته القصصية بصدور مجموعته القصصية الأولى "الجدران" عام 1985. قال عنه النقاد أنه قاص مبدع يتقدم بخطى واثقة، قصصه تحظى بنسبة قراءة عالية، ولقد افرد مع القاص جمال نوري الناقد الدكتور محمد صابر عبيد كتابا نقديا تعرض فيه ثلة من النقاد لتجربته القصصية اسماه " بلاغة القص � مستويات التشكيل السردي في قصص جمال نوري "
وحضيت قصصه باهتمام نقدي لافت مما يدل على غنى تجربته وثرائها وكان لنا معه هذا الحوار:-
 
من هو جمال نوري صحفياً، كاتباً، أم قاصاً؟
 
- في البدء كانت الكلمة, ومعها نشأت وترعرعت واستنزفت وقتي في القراءة كي أكون كاتباً يتمثل الواقعية فنياً ويستقرىء في التفاصيل إشارات عديدة ترسم شكل الحاضر والمستقبل. بدأت مع الشعر ولكنني وجدت نفسي في القصة القصيرة وحين سئلت مرة لماذا لم تجرب كتابة الرواية؟، فقلت وإذا جربت فأنني واثق بأنني لن أضيف جديداً لهذا انصرفت إلى القصة القصيرة التي أخلصت لها أيما إخلاص . وبعد ذلك كنت أجرب كتابة المقال والمقترب النقدي معتمداً على إمكانياتي ومرجعياتي المعرفية في الحياة.
أما الصحافة فقد طرقت أبوابها منذ عشرين عاماً حين اشتغلت في عدة صحف عراقية مطلع التسعينات محرراً ومراسلاً ومشرفاً على الصفحات الثقافية. وقد تعجبين عندما ترين لغتي في قصصي فهي من البداية لغة صحفية برقيه تأثرت بالكاتب الكبير ارنست همنغواي, فرج ياسين, سومرست موم, جاك لندن, كافكا وكذلك دوستويفسكي.
 
لمن يحكي جمال نوري انين قلمه؟
 
في طفولتي البعيدة كنت أتحلق مع إخوتي حول جدتي لاستمع إلى حكاياتها العجيبة وهي تنقلنا في آفاق الخيال إلى عوالم سحرية تكتنز بالحوريات والجنيات وحكايات الفقر والغنى ومفارقات اللقاءات العابرة والمقصودة ..ببساطه شديدة وجدتني انقاد كالمأخوذ إلى متاهات الحكي التي أحالت حياتي الواقعية الى أحلام يقظة دائمة حتى إنني كنت لفرط ولعي بتلك الحكايات اشعر أحيانا ان جناحين كبيرين ينبتان على كتفي لأحلق بعيدا إلى تلك العوالم المدهشة..بعد جدتي بدأت أمي تروي لنا لتكمل مسيرة الحكي. وكانت أمي أكثر واقعية في رواياتها التي كانت تقتبسها من الحياة ولعلها كانت تروي حكايتها بطريقة مشوقة وربما اكتسبت منها هذه الموهبة لكي أكمل مسيرة الحكي التي اشعر جازما أنها لن تتوقف بموتي لان قصصي ستروي لكم حكاياتي العجيبة مع زماننا الرديء الذي خسرنا فيه شبابنا, نحن جيل البنادق جيل الكتابة في الخنادق...انا بصراحة عندما احكي فإنما احكي لأبنائي ونسائي وحبيباتي وأصدقائي عن تجاربي العجائبية في معترك حياتي الحزينة ويثير الكثير من الزملاء هذا السؤال ويستغربون نبرة الحزن في كتاباتي فارد واثقا بان حياتنا نحن جيل الثمانينيات حياة مجبولة بالحزن والمعاناة والحروب الحمقاء ضد الآخرين وضد أنفسنا وكأننا بيادق يراهن عليها ثلة من الساسة المجانين بسحر الكرسي الذي هدم حياتنا وأحالها إلى جحيم حقيقي لهذا حسب تجدين هذا الأنين والألم في تفاصيل كلماتي التي انبثقت لتسطر سيرة الالم والمعاناة التي رسمها لنا ساستنا الأشاوس في مشاريعهم الكارثية لتهشيم كل شيء.
 
من أين وكيف أصبت بمس الحروف؟
 
عندما اكتشفت الصندوق _ الكنز في مخزن بيتنا القديم والذي عثرت فيه على مجلات الهلال والعربي وغيرها من الروايات والكتب وهو الإرث الوحيد الذي تركه لي أبي ... أقول من هناك أصابني مس القراءة والحرف وصرت أقرأ من دون هوادة... أجهزت على كتب الصندوق اقصد كتب أبي منبع المعرفة الأول ووجدتني بعد حين أمام مكتبة المدرسة وكنت وقتها في الصف الخامس الابتدائي وهناك أيضا بدأت برحلتي الثانية مع الكلمات والحروف التي أسرتني إلى الدرجة التي جعلت أبوي ينشغلان ويقلقان على وضعي الجديد والقراءة التي كانت تسرقني من طفولتي.
 
هل أنت نادم على نشر قصة معينة وتتمنى ان يعود الزمن بك وان تحذفها؟
 
سُئل بورخس مرة عن قصصه الأولى فقال عجبا هل أنا صاحب تلك الخطايا، وأقول أنا أيضا متضامنا مع رأي بورخس، هل أنا الذي اقترف كل تلك الذنوب؟، وأتمنى لو أنني كتبت بعضها بطريقة فنية مختلفة واذكر لك أيضا بان الكاتب الأمريكي الكبير ارنست همنغواي أعاد كتابة روايته الشهيرة ثلوج كليمانجارو أكثر من ثلاث عشرة مرة ولم يكن راضيا في النهاية عن صياغتها الأخيرة ومع إنني أحرص على أن لا انشر القصة بعجالة وأتأمل في الكتابة إلا أن بعض الهفوات تقع هنا وهناك ولكن ما الذي يمكنني فعله بعد ان ينسكب الماء على يباب الورق... نعم أنا نادم على الاخطاء التي اكتنفت بعض قصصي ولكن ما يشفع لها إنها كتبت في فورة الشباب والتجربة الحياتية المتوقدة.
 
ماذا عن الشباب؟، هل يقبلون على كتابة القصة القصيرة جدا؟ أم أن المساحات السردية الأخرى هي المُفضلة اتجاه هذا الجنس الحديث نسبيا؟
 
كل الشباب يبدأون بكتابة الشعر متأثرين بتجاربهم العاطفية الأولى وقد يطول هذا الأمر فيصبح هاجسا يرافق الشاب ويتفاعل مع الكتابة باعتبارها معطى إبداعياً يتعزز بالثقافة والمتابعة والدربة والمران على الكتابة.. كنت ومنذ طفولتي المبكرة مولعا بالقراءة ولا سيما بعد أن اقتحمت غرفة المخزن الصغيرة التي اكتشفت فيها كنز الكتب المخبأة والتي ابتدأت منها رحلتي مع الكلمة وذكرت ذلك في قصتي الأخيرة الباب الرابع.. نعم بدايتي كانت مع الشعر وكان لمعلمي الأول جلال زكابادي الدور الفاعل في إنضاج تجربتي واختياري للشكل الإبداعي الأفضل فقد وجد في كتاباتي ميلا للسرد والحكي مما جعلني اقتحم هذا الميدان بثقة وأتعذب في آفاقه وأنا أتتبع هول الحقيقة وأتقصى مصائر أبطالي المنهزمين في هذا الواقع الكارثي الملاحق بالحروب والكوارث والأزمات ألاقتصادية وهشاشة الوضع الأمني.
 
يقول فيكتور هيغو الحياة زهرة عسلها الحب هل توافقه؟
 
نعم... اجزم بأن الحياة إذا خلت من المرأة أظلمت وان الحب والحنان الذي تمنحه للرجل تجعله يكتسب قوة كبرى في مواجهة الغاز العالم وسكاكين الحياة ... الحب يا سيدتي إعصار في وجه الجهل والكراهية والحقد ولان المرأة تمنح كل هذا فإنها جديرة بان تبجل وان نرفع لها قبعاتنا لأنها من تبتكر الجمال وتزخرف الحضارة وتبدع الشعر.
 
ما رأيك بشبكات التواصل الاجتماعية كالفيس بوك هل هي مع المبدع أم أبعدت الشباب عن الإبداع؟
 
لا شك أن الكاتب يعتمد على إيصال إبداعه عبر الكتاب الورقي ولان معظم الكتاب هم تحت خط الفقر فقد يتعذر على بعضهم طبع كتبه وينتظر ان تعطف عليه دار الشؤون الثقافية باعتبارها الجهة الوحيدة التي تتبنى طبع الإبداع العراقي وإذا ما قدم المؤلف كتابه فعليه أن ينتظر لسنين عديدة حتى يرى كتابه النور وقد يحالفه الحظ وتنتفخ أوداجه سعادة وفرحا ولكنه سيواجه أمراً آخر يشعره بالإحباط وهو أن الدار تشتغل بآلية سلحفاتية في توزيع الكتاب العراقي مما جعل المؤلف يلجأ الى دور النشر العربية التي تشتري حقوقه فضلا عن اقتطاع مبلغ لا يقل عن خمسة أوراق "500 دولار" لقاء عدد قليل من النسخ ... وعندما وجد المبدع نافذة الانترنت انبهر بها وشرع ينشر نتاجه أملا أن يصل إلى أكبر عدد من القراء ولكنه اصطدم بصخرة الجمود وعدم المتابعة فكل ما يزيد عن السطرين لا يمكن قراءته ولهذا وذاك فلقد خاب أمل المثقف في هذه النافذة وربما أن الحسنة الوحيدة تكمن في إتاحة الفرصة له أن يتواصل مع أصدقائه من المبدعين ومد الجسور مع أسماء أخرى في أصقاع الدنيا أما بالنسبة للشباب فإنهم وجدوا في هذا الفضاء متسعا لأحلامهم وربما ساعدت البعض او جعلتهم يدمنون على إدامة تواصلهم عبر هذه القنوات ليس لشيء إلا لأنها مساحات واسعة بلا رقيب أخلاقي أو إبداعي ولهذا يكون الفيس بوك قد أساء وأحسن للكثير من مستخدميه.
 
جمال نوري هل أنصف المرأة في قصصه؟
 
أقولها بصراحة النساء في قصصي محبطات وهامشيات.. هن العوانس والأرامل والفاشلات في الحب هن نتاج هذا الوطن المهووس بالحروب.. بطلاتي خاسرات بفعل الخيانة الزوجية, خاسرات بفعل التقاليد وسلطة الفحولة المطلقة التي تحاول تدجين المرأة وإجبارها على حياة هامشية تفتقر لأبسط المعايير الإنسانية. ولهذا تجدينهن في قصصي مسلوبات الإرادة وهن يتعاملن مع محيطهن يبحثن عن نافذة مشرقة تجود عليهن بالحُب والحياة. وقد لا أكون منصفاً لأنني نظرت إلى مأساة المرأة ولأنني لم استشرف آفاق الأمل المشرعة أمام منجزات المرأة العراقية التي تحاول وتكابر وهي تواجه أعتى أنواع الجور والحرمان والقتل المجاني.
 
 
في قصصكم نزوع إلى تضييق وحصر النطاق المكاني وتحليله والإحاطة به فهل يجعلك ذلك أكثر قدرة على صناعة النكهة المكانية؟
 
اتفق معك بأن معظم أحداث قصصي تدور في مكان ضيق, ربما في غرفة أو زنزانة أو بيت ومعظم هذه الأماكن مشحونة بالتوتر الذي يصاحب أبطالي ولهذا يرتفع شأن المكان في إضاءة الشخصية وتسليط الضوء على صراعاتها الداخلية وهي تواجه العالم بأخطائه وكوارثه واشكالياته.واستطيع أن أقول بأنني لست معنياً كثيراً بخصوصية المكان وانتمائه ولكنني معني بتأنيث المكان لما يخدم وتيرة الصراع والسرد في قصصي القصيرة.
 
هل لنا ان نعرف العوامل الفنية التي تتحكم في طول القصة وقصرها عند جمال نوري؟
 
اعتقد أن الواقعة القصصية بتفاصيلها هي التي تتحكم بإمكانية انفتاح القاص في قدراته السردية لكي يروي قصة قصيرة جدا أو قصة متوسطة الطول.معظم قصصي من النوع الثاني مع أنني أصدرت مجموعة قصصية واحدة كرستها لكتابة القصة القصيرة جداً.ولأنني أخاطب قارئاً حداثوياً يمارس فعله الابداعي مع النص الذي اكتبه فأنني أجد في التكثيف والاقتصاد وسيلتين مهمتين لتقديم النص القصصي خالياً من الزوائد والحشو الذي قد يرهل النص ويسيء إليه.
 
أتساءل لماذا يكون البطل في السرد القصصي شخصاً ؟وهل من الممكن ان تكون القصة بلا بطل؟
 
أنا منذ بداياتي اهتممت بالحكاية وقصصي لا تخلو من بطل مركزي ومحوري يتجشم عناء السرد بكل أساليبه وقد امنح البطولة أحياناً للمكان والتفاصيل الأخرى وهي تتبنى مسيرة السرد عبر الشفرات والإشارات وقد يصبح المعادل الموضوعي الرمزي متوازناً ومواكباً للنهوض بالبناء الدرامي للحدث القصصي. إنما ما قرأته عن القصة الشيئية التي ظهرت في الرواية الفرنسية المعاصرة وما أولت المكان من طاقات سردية جعلها تنجح لفترة ولكنها خسرت المتلقي الذي لم يستجب بشكل فاعل مع المعطى الإبداعي الجديد ولهذا عادت القصة الى جذرها الأول -الحكاية-
 
الحب والمشاهد الحسية والتعبير عنها عناصر حرجة لدى البعض فهل ترونها ضرورية في الرواية والقصة؟ وكيف يعالج الكاتب ذلك؟
 
عندما يكون توظيف هذه المشاهد فنياً اقصد المشاهد الايروتيكية فأن العمل الأدبي يسمو بمعانيه ودلالاته أما إذا كان المقصود الشهرة والإثارة فإنهما وسيلتان رخيصتان لا أعول عليهما في إيصال صوتي إلى الآخرين. نعم قد أكون ملزماً لسرد مشهد ما ولكن على شرط ان يكون مكملاً لثراء السرد وتدفقه ولا خير من ذلك في رواية "الياطر" فهنالك توظيف فني عال لإحد المشاهد الحسية التي تنمو مع نمو السرد وتداخله ولا أنسى أن اذكر قصة "الدغل"الشهيرة للقاص الراحل محمود جنداري التي استطاع من خلالها ان يصور مجتمعاً كاملاً بكل تعقيداته من خلال علاقة حسية متوثبة في الدغل.
 
وماذا عن العراق هل هو الضمير المستتر في أدبكم؟
 
العراق وطني الرائع, موجود في كل قصصي وان لم يظهر بصورة مباشرة. تجدينه في إصرار بطلي في قصة "شمس خلف الغيوم"على عدم ترك جذوره والبقاء في الوطن رغم الجراح والمعاناة...قصصي كلها تتنفس وجعاً عراقياً خالصاً وتسمو في تفاصيل عديدة تشير إلى أن كل هذه الآلام ستنجلي يوماً وستشرق شمس عراقية صافية على حياة إنسانية راقية لشعب مُحب ومصر على الحياة رغم كل الكوارث.

ص 8
 
 
 السليمانية: الأزمة المالية أثرت على تنفيذ المشاريع الخدمية
 
 
بغداد – طريق الشعب
 أكدت مسؤولة لجنة التخطيط في محافظة السليمانية تابان جبار، ان هناك جملة من المشاريع الخدمية والاستراتيجية الكبيرة تعمل عليها المحافظة.
وقالت المهندسة تابان جبار لموقع "خنـدان"،" ان من أهم المشاريع الضخمة التي يجري العمل عليها في السليمانية هي انجاز  المرحلة الاولى من مشروع  (شارع ١٠٠ متر)، ومشروع  توسيع الطريق الرابط بين سليمانية وتاسلوجة".
ولفتت تابان الى ان "هذه المشاريع جلها تم الشروع بها قبل تاريخ ١٧ من شباط الماضي كون بعد ذلك التاريخ تم إيقاف تنفيذ المشاريع بسبب الأزمة العالقة بين بغداد واربيل "، مبينة ان "الأزمة المالية أثرت وبشكل كبير على تنفيذ المشاريع الاستراتجية في المحافظة  بحيث انه تمت تغطية نفقات المشاريع الصغيرة  من الفائض و الوفورات لبعض المشاريع الاخرى وتم سد النقص المالي الحاصل".
 
 
*********
 
 
العراق ثاني أكثر الدول استيرادا للمجوهرات التركية
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
أعلن اتحاد مصدري المجوهرات التركية، أن الصادرات التركية من المجوهرات حققت خلال الشهرين الماضيين زيادة بمعدل 9 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية لتبلغ 377 مليون و700 ألف دولار، مبينا أن من أكثر الدول المستورد جاء العراق والامارات وليبيا بالمرتبة الاولى. ونقلت وكالة "الاناضول" التركية عن الاتحاد، أنه "ووفقا لتقارير اتحاد مصدري المجوهرات التركي فقد احتلت الإمارات العربية المتحدة، صدارة الدول المستوردة للمجوهرات التركية، إذ بلغت قيمة مستورداتها مع نهاية شباط الماضي 75 مليون و219 ألف دولار"، مضيفة أن "?لعراق حل بالمرتبة الثانية بواقع 66 مليون و505 آلاف دولار، تليه ليبيا بواقع 20 مليون و427 ألف دولار، وتبعتها ليتوانيا، التي بلغت قيمة مستورداتها 17 مليون و699 ألف دولار، فيما جاءت روسيا أخيرا بواقع 17 مليون و673 ألف دولار". وأشارت الوكالة الى أن "اسطنبول حققت 96 بالمئة من مجموع هذه الصادرات، إذ بلغت قيمة المجوهرات التي صدرها القطاع بمختلف أنواعه، من الذهب والفضة، والألماس 363 مليون و519 ألف دولار".
 
 
***********
 
 
المالية النيابية دعت الحكومة إلى التنسيق مع أميركا للتمديد عاما آخر
لا خطر على الأموال العراقية بعد رفع "الحماية" عنها
بغداد – مهدي محمد كريم
أكدت المالية النيابية، ان الأموال العراقية في البنوك الأميركية التي سترفع عنها الحماية في 22 أيار، لا خطر عليها، لأنها أموال سيادية وضعت بحسابات البنك المركزي، داعية الحكومة إلى التنسيق مع الولايات المتحدة الأميركية من اجل تمديد فترة الحماية عاما آخر.

وفيما اتفق خبير اقتصادي مع ما ذهبت إليه المالية النيابية، لفت الى ان قرار تمديد الحماية لا يتم إلا عبر قرار صادر من الرئيس الأميركي.
وقال عبد الحسين الياسري، عضو اللجنة المالية النيابية، لـ"طريق الشعب" أمس السبت، ان "الأموال التي ستنتهي الحماية الأميركية عليها هي أموال سيادية وضعت في حسابات البنك المركزي، لا يمكن التعرض اليها من قبل الدائنين، فلا خوف على الأموال العراقية التي ضعت في البنوك الأميركية"، مستدركا "على الحكومة العراقية الاتصال بالولايات المتحدة الأميركية من اجل تجديد فترة الحماية على تلك الأموال".
وأعلن ديوان الرقابة المالية، أمس السبت، ان حماية الأموال العراقية في أمريكا تنتهي في أيار المقبل.
وقال رئيس الديوان عبد الباسط تركي، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "حماية أموال العراق في أمريكا تنتهي في22 من أيار المقبل، إلا ان أموالنا في خارج أمريكا مرفوعة عنها الحماية منذ عامين"، مشيرا الى ان "المطالبات بتسديد ديون التجار والدول لا تشكل حاليا تهديدا للموارد العراقية".
وأضاف تركي ان "القضايا الكبيرة المهمة التي كانت تواجه العراق وخاصة بما يتعلق بمشكلة الخطوط الجوية الكويتية جرى حلها، وبالتالي فان القلق اليوم بشأن المطالبات هو اقل بكثير مما كان قبل أربع الى خمس سنوات من القضايا التي من الممكن ان تثار"، مبينا ان "قدرة العراق على الدفاع هي أفضل وهناك مكتب استشاري قانوني ومستشارين دوليين متخصصين للدفاع عن حقوقه".
وبين الياسري، ان "البنك المركزي هو الجهة المسؤولة عن متابعة تلك الأموال، أما الأموال الاخرى، والتي هي خارج إطار البنك المركزي لدى البنك المركزي تصور واضح عن كيفية حمايتها والسيطرة عليها"، متمنيا على "البنك المركزي وضع دراسة وخطة كاملة لحماية الأموال السيادية والتي وضعت في البنوك تحت اسم البنك وغير السيادية والتي وضعت تحت عناوين اخرى".
من جهته، قال مظهر محمد صالح، الخبير الاقتصادي، "لا توجد أموال محروسة من الخطر، إلا بقرار دولي، وان الفترة المتبقية لحماية الأموال العراقية في البنوك الأميركية سوف تنتهي في 22 أيار المقبل، والتي اصدر الرئيس الأميركي قرارا بحمايتها بموجب الأمر الرئاسي الأمريكي"، مشيرا الى ان "طلب الحماية الإضافية للأموال سوف لن يأتي إلا بقرار من الرئيس الأميركي، وهذا الامر غير معروف لحد الآن، ولكون تلك الأموال موضوعة تحت حساب البنك المركزي العراقي، وانه مؤسسة مستقلة وهذا بحد ذاته سوف يعطي حماية ذاتية لتلك الأموال" .
ولفت صالح في حديث له مع "طريق الشعب"، إلى ان "البنك المركزي سحب الكثير من إيداعاته التي كانت محفوظة تحت عناوين اخرى، ووضعها تحت حساب البنك المركزي من اجل الحفاظ عليها وحمايتها".
وأردف "لم تتبق ديون أجنبية على العراق سوى حوالي 8 مليارات دولار وان تلك الأموال سددت لتلك الشركات على شكل سندات ولمدة 20 سنة باستثناء بعض دول الخليج، والتي تطالب بأموالها كاملة وهي متخذة هذا الإجراء من جانب سياسي لا أكثر"، مسترسلا "هناك شركات أجنبية قد أطفأت ديونها من خلال إجراء روتيني عالمي بإقامة دعوى قضائية وعدم متابعتها وبعد مرور فترة 15 سنة تكون تلك الأموال قد أطفأت".
ونوه صالح الى ان هناك "لجنة قضائية مشكلة في وزارة العدل العراقية من قانونيين وقضاة واجبهم هو التنسيق مع البنك الدولي لحماية الأموال العراقية في الخارج".
ويودع في صندوق تنمية العراق جميع عائدات العراق من تصدير النفط وتسحب الأمم المتحدة من هذه العائدات نسبة 5 بالمئة وهي التعويضات التي تمنح للكويت عن حرب 1991 فيما تسدد وزارة المالية جميع ديون العراق قبل استلام الحكومة الإشراف على صندوق تنمية العراق.
وكان مجلس الأمن الدولي قد ألزم الحكومة العراقية في نهاية عام 2009 بوضع خطة لاستلامها مهام الإشراف على صندوق تنمية العراق من الأمم المتحدة نهاية عام 2010، ليقوم العراق بعدها بوضعه في الخزانة الفيدرالية الأمريكية لضمان الحصانة من قبل القانون الرئاسي الأمريكي عليه والتي من شأنها حماية واردات العراق النفطية من الحجز من قبل الكثير من الدائنين والتي ستنهي هذه الحماية خلال شهر أيار من العام الحالي.
يذكر ان العراق يسعى لإلغاء ديونه المترتبة عليه خلال فترة حكم النظام السابق صدام حسين والبالغة أكثر من 120 مليار دولار والتي يعود بعضها إلى تعويضات بسبب الحروب التي شنها على جيرانه والبعض الآخر لدول وتجار، فيما يطالب بعض الدول والتجار الحكومة العراقية بضرورة دفع مستحقاتهم ويهددون برفع دعاوى في محاكم دولية على صندوق الواردات العراقية.
 
 
********
المياه الجوفية مستمرة في الدراسات والتحريات الهيدروجيولوجية 

بغداد - منى خضير عباس
أكد المصدر الإعلامي إن قسم الدراسات والتحريات يعمل جاهداً وبكل كوادره على الاستمرار في دراسات متقدمة للمياه الجوفية وباستخدام أحدث الوسائل والتقنيات كما أنه يعمل على إجراء دراسات ومسوحات هيدروجيولوجية لغرض إعادة تقديم الواقع المائي الجوفي في ظل التغيرات المناخية.
وقد عملت شعبة بنك وتحليل المعلومات في الهيئة العامة للمياه الجوفية على إدخال كافة المعلومات الهيدروجيولوجية  والهيدروكيميائية إلى قاعدة البيانات لكافة الآبار المحفورة ضمن عام 2013 في كافة محافظات القطر. كما تمكنت شعبة نظم المعلومات الجغرافية من إعادة تأهيل خارطة التكتونية المليونية بشكل (shape file ) وأيضا إدخال بيانات مسح النفط المائية بواقع (1500) بئر مع التحاليل الكيميائية تم رسم خارطة آبار مراقبة وهي 9 آبار لكي توضح توزيع تلك الآبار وكذلك إعداد المعلومات الآبار بواقع (100) بئر.
 كما أن شعبة الجيوفيزياء في الهيئة العامة للمياه الجوفية أجرت المرحلة الأولى من المسح الكهر بائي ثنائي البعد لبحث طالب الماجستير قاسم عبد عطية في منطقة علي الغربي. وفي ما يخص شعبة الدراسات والتحريات في الهيئة العامة للمياه الجوفية من إجراء المتابعة الدورية والمستمرة لآبار المراقبة في عموم محافظات القطر وتحديث قراءات التذبذب لمناسيب المياه الجوفية ومتابعة الآبار المردومة لغرض حفر آبار بديلة عنها.
 
 
********
البصرة تطلق مؤتمرها الاقتصادي الأول بحضور عالمي

بغداد – طريق الشعب
اعلن محافظ البصرة ماجد النصراوي، امس السبت، ان البصرة ما زالت تعاني من تراجع كبير في مستوى الخدمات والمشاريع الاستثمارية التي يجب ان تحظى بها باعتبارها مركزا اقتصاديا محوريا للعراق.
وقال النصراوي لوكالة "الغد برس"، على هامش انطلاق فعاليات المؤتمر الاقتصادي الاول ان "الحكومة المحلية في البصرة تعاقدت مع شركة بريطانية عالمية رصينة للتخطيط العمراني ستأخذ على عاتقها اعادة التصميم الاساس للمحافظة بما يتناسب وحجمها ومكانتها الاقتصادية المهمة".
واضاف ان "شل انتر ناشيونال هي شركة مرموقة في مجال اعداد التصاميم العمرانية للتجمعات السكانية وهي قادرة على اعداد التصميم الاساس للمدينة بما يضمن نموها واستثمار مواردها الكثيرة والمهمة"، مشيرا الى ان "هذه الخطوة رغم اهميتها وصعوبة اتخاذها الا انها جاءت متأخرة لان البصرة ترزح تحت تخلف عمراني واقتصادي على الرغم من انها تمثل سلة العراق الغذائية".
وتابع ان "حضور ممثلين للحكومة اليابانية والايطالية والامريكية والكورية والتركية والايرانية وغيرها من الدول دليل على ان العالم يقدر جيدا اهمية هذه البقعة في الجانب الاقتصادي ولذلك فقد اسهمت هذه الوفود بعرض كل امكانياتها من اجل تطوير القاعدة التحتية للبصرة".
يشار الى ان مؤتمر البصرة الاستثماري الاقتصادي يستمر الى اليوم الاحد في مناقشة ابرز التطورات التي يمكن احداثها بالاعتماد على الموارد الحالية للبصرة.
 
 
********
 
تقرير...

وزير الزراعة: العراق حقق الاكتفاء من الذرة الصفراء وبعض الخضروات

بغداد – طريق الشعب
اكد وزير الزراعة عز الدين الدولة، امس السبت، أن الزراعة هي اقتصاد المستقبل والضمانة الحقيقية للفرد من غذاء وصحة وسلامة، فيما اشار إلى أن العراق بات يلمس تحقيق الاكتفاء من الذرة الصفراء وبعض الخضروات بعد ان اصبحت تنتج محليا.
وقال الدولة لوكالة "الغد برس"، على هامش افتتاح فعاليات الاسبوع الزراعي الخامس الذي انطلق في بغداد، إن "فعاليات الاسبوع الزراعي الخامس انطلقت تحت شعار لنجعل من العراق واحة خضراء بمشاركة واسعة من شركات عربية واجنبية ومحلية لاستعراض منتجاتها في القطاع الزراعي وامكانياتها التقنية والفنية واللوجستية"، مؤكداً أن "الزراعة هي المورد الاقتصادي الاساس للمستقبل وانها الضمانة الحقيقية للفرد من غذاء وصحة وسلامة".
واضاف أن "ما يميز المعرض هو اهتمام الحكومة المركزية بقطاع الزراعة والمبادرة الزراعية التي اثرت بشكل مباشر على نفسية الفلاح والمزارع واصبح يتوق الى تنمية نشاطه وتطوير قابلياته من اجل رفع الغلة الانتاجية وتحقيق الاكتفاء الذاتي الذي اصبح العراق يلمس بعض جوانبه من خلال تحقيق الاكتفاء من الذرة الصفراء وبعض الخضروات الي اصبحت تنتج محليا".
واوضح الدولة أن "الدورة تتضمن الاهتمام بالجانب البيطري وتطوير انتاج اللحوم عبر تخصيص جزء مهم من الفعاليات لتقنيات تربية المواشي والتسمين وزيادة الحليب وطرق اكثر حداثة في التعليب والتسويق بما يخدم هذا الجانب"، مشيراً الى أن "من اولويات الاسبوع الزراعي ايضاً الثروة المائية والاعلاف وتصنيع الالبان وتربية النحل وانتاج العسل والمبيدات الزراعية".
وتابع ان "الفعاليات تتضمن تسليط الضوء على تقانات البيوت البلاستيكية والارواء الحديث بالمرشات والتنقيط واستصلاح الاراضي وتكنولوجيا البذور وتحسينها والسايلوات والمخازن المبردة ومكافحة التصحر وتنمية الواحات، فضلا عن تقانات تنقية وتعبئة وتغليف التمور".
وكانت الحكومة العراقية أطلقت في آب 2008 مبادرة شاملة للنهوض بالواقع الزراعي بالبلاد، فيما حددت سقفاً زمنياً قدره عشر سنوات لبلوغ العراق مرحلة الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية، وتشمل المبادرة من بين أمور أخرى، دعم الفلاحين بالبذور والأسمدة والمبيدات الزراعية، واستصلاح الأراضي وضمان شراء الإنتاج من المحاصيل الاستراتيجية بأسعار السوق، إضافة إلى تخصيص صناديق إقراض متنوعة.
 
 
********

ص9

فعاليات متنوعة شهدتها النجف على مدى يومين
مهرجان القائد الشهيد سلام عادل
 
النجف – طريق الشعب
احتضنت مدينة النجف يومي الخميس والجمعة الماضيين احتفالية كبرى بالشهيد حسين احمد الرضي - سلام عادل، سكرتير الحزب الشيوعي العراقي،  في ذكرى استشهاده الحادية والخمسين على يد الطغمة الفاشية في مثل هذا الشهر من سنة 1963 .
 
واقيمت الاحتفالية في مناسبة العيد الثمانين للحزب، الذي يحل في آخر ايام الشهر الجاري، وتضمنت عدة فعاليات القت اضواء على شخصية الشهيد وسيرته ونضاله وقيم البطولة والفداء والتضحية في سبيل الوطن والشعب والحزب , التي تجسدت فيها وفي مأثرة صمود البطولي بوجه جلاديه .
ففي عصر الخميس أفتتح الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية على احدى قاعات اتحاد الادباء والكتاب في النجف الأشرف , معرضا للصور الفوتوغرافية (35 صورة) للشهيد، توثق محطات من حياته ولقاءاته في الداخل والخارج، في اربعينات وخمسينات وستينات القرن الماضي . وكان الى جانبها في القاعة ذاتها معرض ضم عشر لوحات زيتية للفنان كاظم السيد علي، وعشر أخرى للفنانة حميدة عبد الرضا , وجناح خاص بالاعمال اليدوية .
بعدها انتقل الجميع الى القاعة الكبرى للاتحاد، حيث افتتحت ندوة عن سلام عادل الانسان والمناضل والمثقف. وقد ادار الندوة الدكتور باقر الكرباسي، وشارك في الحديث فيها الدكتور عدي حاتم المفرجي الأستاذ في جامعة كربلاء , الذي تناول الفكر السياسي والتأريخ النضالي للشهيد الخالد.
تحدث بعده الرفيق كاظم السيد علي , رئيس تحرير مجلة "الشرارة" النجفية , الذي استعرض المسيرة المجيدة للشهيد ومواهبه المتعددة، ليكمل الفنان الكبير سامي عبد الحميد من بعده اضاءة جوانب المسيرة الفنية للشهيد , الذي كان معلما له حين كان تلميذا في اربعينات القرن الماضي بمدينة الديوانية.  وقدم بعده الرفيق علي عبد الكريم حسون , عرضا للأطاريح الجامعية التي كتبت عن تأريخ الحزب الشيوعي العراقي وعن سلام عادل، وتناول خصوصا رسالة الماجستير التي قدمتها الطالبة شيماء العامري سنة 2012 الى جامعة ذي قار تحت عنوان ( سلام عادل ودوره السياسي في العراق 1922 � 1963 ) ونالت بها شهادة الماجستير.
وشارك عدد من الحاضرين في تقديم مداخلات وملاحظات مختلفة، كان من ابرزها ما طرحه الرفيقان عبد الرزاق الصافي ومحمد جاسم اللبان.
وحضر الندوة الى جانب الرفيق حميد موسى وعدد من الرفاق القياديين في الحزب، ضيوف من وجوه النجف وشخصياتها، يتقدمهم النائب الاول لمحافظها المهندس عباس العلياوي والنائب الثاني المهندس طلال بلال  وعضومجلس محافظة النجف ورئيس كتلة الاحرار فيه د. رزاق شريف
 
شارع الشهيد سلام عادل
 
وفي اليوم التالي، الجمعة، اقيم صباحا احتفال بافتتاح شارع الشهيد سلام عادل في مدبنة النجف، وهو احد الشوارع الهامة الذي اختارته بلدية قضاء النجف لاطلاق اسم الشهيد عليه. وقام الرفيق حميد مجيد موسى في الاحتفال برفع الستار عن لوحة ( شارع الشهيد حسين أحمد الموسوي - سلام عادل ) وسط الاهازيج الشعبية والتصفيق من جمهرة الحاضرين.
وأنتقل الجميع  بعد ذلك الى قاعة غرفة التجارة في النجف الاشرف, حيث بدأت الفعالية الرئيسية الثانية للاحتفالية.
وقد غصت القاعة وممرات بناية غرفة التجارة بأبناء وبنات النجف، الذين شاركوا في الاحتفال وتابعوا وقائعه، فيما كانت تنقلها على الهواء اذاعة الغرفة (FM) في بث مباشر.
 وافتتح الاحتفال واداره الكاتب احمد الموسوي، الذي قدم اولا لكلمة اللجنة المركزية  للحزب الشيوعي العراقي , وقد ألقاها عضو المكتب السياسي الرفيق محمد جاسم اللبان (نصها على الصفحة الاخيرة). وبعدها قرأ كلمة الرفيق كريم احمد الداود بالمناسبة، والتي ارسلها الى الحفل مكتوبة بعد ان تعذر عليه الحضور من اربيل الى النجف.
وقدم الموسوي من ثم الشاعر المبدع موفق محمد، الذي قرأ قصيدته " في الطريق الى جنة سلام عادل" (ننشرها على الاخيرة ايضا). وجاء بعد ذلك دورالدكتور باقر الكرباسي فالقى كلمة اهالي النجف، التي ننشرها مع بقي الكلمات على هذه الصفحة. تلتها كلمة عائلة الشهيد ألقاها الدكتور جبار محمد رضا , فقصيدة الشاعر جعفر الشرقي المهداة للشهيد، واخيرا كلمة التيار السيد صالح السيد يوسف الحلو، مرشح "تحالف الجف الديمقراطي" الى انتخابات مجلس النواب. 
وكان مسك الختام عرض لمسرحية "موت لم يكتمل"  تأليف الكاتب سلام القريني واخراج حسين فالح وأداء فرقة تموز الكربلائية . حيث قدم فنانو كربلاء عرضا مؤثرا لصمود الشهيد  أمام جلاوزته وجلاديه ، وللرفيقة الشامخة نرجس الصفار , زوجة الشهيد جمال الحيدري وأبنها فاضل الصفار , وهما يقفان ببطولة وشموخ في وجه فاشيست "الحرس القومي". 
 
احب الجميع.. واحبه الجميع*
 
عام 1941 كنت احد طلبة دار المعلمين الريفية في بغداد وخلال العطلة الصيفية قمت بزيارة النجف وذلك من خلال احد الطلبة الذين يدرسون معي وهو من اهل النجف الاشرف (عزيز عبود الاسدي) وصادف ان خرجت تظاهرة من مدينة النجف للاحتجاج والتنديد بالاحتلال البريطاني للعراق بعد اسقاط حركة رشيد عالي الكيلاني عام 1941 وقد لفت نظري احد الشبان والذي كان يسير في مقدمة التظاهرة رافعاً العلم العراقي.
وبعد استفساري من معارفي عن ذلك الشاب قالوا لي ان اسمه حسين الرضي. وبذلك فقد طبق الرفيق الشهيد سلام عادل مقولة للرفيق فهد الخالد قبل ان يقولها بسنوات ألا وهي « كنت وطنياً قبل ان اكون شيوعياً وعندما اصبحت شيوعياً ازدادت مسؤوليتي الوطنية».
لقد كان الرفيق الكبير سلام عادل وطنياً بامتياز قبل انتمائه للحزب وعندما اصبح شيوعياً ازدادت تلك الوطنية، لذلك ترى انه بجهوده وتطلعاته وحرصه الكبير على وحدة الحركة الوطنية العراقية تشكلت جبهة الاتحاد الوطني عام 1957 التي كانت ثورة 1958 احدى ثمارها.
وبقدر حرص الشهيد سلام عادل على وحدة الحركة الوطنية العراقية كان حرصه اكبر على وحدة الحزب الشيوعي العراقي وصيانتها وقد تحقق ذلك من خلال مرونته العالية جدا وجهوده الكبيرة في ضم المنظمات التي كانت خارج الحزب «راية الشغيلة، النضال والعمل» الى صفوف الحزب.
لقد كان حريصاً جداً بتمسكه بالصراع الفكري الداخلي المبدئي وكان مرناً جدا مع رفاقه الذين يختلفون معه في الرأي ويحترم آراءهم وطروحاتهم وبنفس الوقت كان صارماً اتجاه الخروقات التنظيمية التي تخل بوحدة الحزب كونه كان يضع مبدأ وحدة الحزب فوق كل شيء.
لقد كان الرفيق الكبير الشهيد سلام عادل صديقاً صادقاً لحركة التحرر الوطني الكردستانية حيث تم صياغة حل القضية الكردية صياغة ماركسية- لينينية في الوثيقة التي صدرت عن الكونفرنس الثاني للحزب عام 1956 وكان للرفيق سلام عادل الدور البارز في هذه الصياغة، حيث تم التأكيد في تلك الوثيقة على حق الشعب الكردي بتقرير مصيره بنفسه وتكوين دولة الوطنية ووحدته القومية.
لقد كان الرفيق الشهيد سلام عادل متواضعاً وبسيطاً في حياته اليومية وعلاقاته مع رفاقه ومعارفه وديمقراطياً في تعاملاته مع الجميع بما في ذلك عائلته.
احب الجميع واحبه من التقاه ومن لم يلتق به.
باستشهاده على ايدي اعتى فاشية عرفها العراق الا وهي عصابات البعث المجرمة فقدنا قائداً شيوعياً كبيراً.
 اننا نحن الشيوعيين العراقيين والكردستانيين نعاهد الرفيق الشهيد سلام عادل في السير على خطاه والتمثل باخلاقه الشيوعية العالية رافعين راية الحزب عالياً من اجل تحقيق وطن حر وشعب سعيد.
 
كريم احمد الداوود
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* القيت بالنيابة
 

كلمة اهالي النجف
النجف وسلام عادل.. المدينة والخلود
 
 
د. باقر الكرباسي
في البداية...
ثمانون عاماً وأنت الأحلى والأجمل
ثمانون عاماً وأنت الأرقى والأكمل
ثمانون.. علمتنا الدرب الصحيح
لنكون فيه من دونهم
الأنزه والأمثل..
لك ألف تحية.. ألاف مثلها
فكلنا ماضون
وأنت فينا أبداً..
لن ترحل... لن ترحل
 
النجف وسلام عادل المدينة والخلود
النجف الأشرف مدينة ليست كغيرها من المدن، ففي كل ركن من اركانها يعبق شذا العلم والفقة والتاريخ والتراث والشعر والسياسة، وحين تذكر النجف يقترن ذكرها بقائمة لها أول وليس لها آخر، فهي مدينة ولود، فبين عالم وفقية أديب شاعر ومجاهد ثائر اضافوا الى الحياة معادن عديدة، انها مدينة معطاء.... يقول الشيج رضا محمد الشبيبي- الشخصية الوطنية المعروفة- (مازالت النجف من اكبر عواصم العالم وهي اكبرها منذ قرنين، وما انفكت من أول ماخططت مأوى لكثير من الفقهاء والمتصوفين والزهاد، وماعبر عليها عصر خلت من عالم أديب).. وقد اصبحت هذه المدينة بعد تشرفها بمرقد إمام البلاغة والبيان وإمام العدالة الاجتماعية علي بن أبي طالب (ع) محطاً لانظار العالم الاسلامي يهاجر اليها الآلاف ممن يطلبون التفقة والاشتغال العلمي، وتتوجه اليها نفوس الملايين من المسلمين ينظرون اليها بعين ملؤها التعظيم والاجلال... قال الشاعر:
مدينة النجف الأعلى وساكنها
معزز بوقار العلم محترم
ومن قبل ألف ونور العلم يغمرها
وروضة من رياض الفضل تنتظم
هذا علي وقد لاحت لأعينكم
قبابه ذهباً يسمو بها العظم
هذه هي النجف ايها الحضور البهي، طيبة أهلها وضيافتهم المميزة جعلت من يزورها فضلاً عن ذلك يتصفح عبر معالمها سفر حضارة وتراث أصيل، انها غنية بتراثها الثقافي وهي تمثل إنموذجاً للمدن الاسلامية في التعايش السلمي والتسامح الديني والعيش المشترك بين شتى الأديان والطوائف والمذاهب وتأريخها يزخر بأمثلة كثيرة... رعت النجف العلم والعلماء فتألف جو من الابداع تمثل بظهور علماء متميزين ومفكرين أفذاذ وشعراء فحول وساسيين خالدين، كلهم أدوا أدواراً رائعة في خدمة وطنهم أولاً ومدينتهم ثانياً...
وفي عصرنا الحديث اصبحت النجف مركزاً مزدهراً للحوار الفكري ومحجة لطلاب العلم والمعرفة وفيها نبغوا، ففي بداية عشرينيات القرن الماضي بدأت ثورة للمعرفة اي بعد ثورة اكتوبر عام 1917 فدخلت الأفكار الاشتراكية الى الدول العربية ومنها العراق فتناولها العراقيون بشغف وفهموها فهماً صحيحاً، وكانت النجف سباقة بتناول هذه الافكار الجديدة وذلك لامتلاك شبابها وعياً وحساً وطنياً عالياً، فضلاً عن وصول بعض المجلات والكتب العصرية من لبنان وسوريا ومصر مثل: العرفان لأحمد عارف الزين والهلال لجرجي زيدان والعصور الاشتراكية لاسماعيل مظهر وغيرها، كل ذلك كان له أثر كبير في تأليف المنظومة المعرفية للشباب النجفي المتحضر وكسر طواق الجمود عنده، فكانت ومازالت النجف مدينة الحراك الثقافي في صباحاتها وامسياتها، في مثل هذا الجو المفعم بالثقافة والمعرفة والبحث عن الاستقلال من هيمنة الاستعمار الانجليزي آنذاك..
ولد حسين احمد الرضي الموسوي-  سلام عادل- الإبن البار لهذه المدينة ونشأ فيها وهو من عائلة محترمة وكان يعتز بسمعتها كثيراً، تتميز هذه العائلة كما تقول السيدة ثمينة ناجي يوسف زوج الشهيد سلام عادل، بشرف كلمتها واذا وعدوا أوفوا واذا قالوا فعلوا، وتتميز العائلة- والحديث للسيدة ثمينة- بطيب المعشر وحسن الضيافة وينعمون بحب الناس لهم وهم محبون للناس أيضاً، كذلك هم مثال للاخلاق يفتحون بيتهم للزائرين ويساعدون من يحتاج اليهم... الشهيد سلام عادل ابن هذه المدينة التي انجبت الجواهري والشرقي والشبيبي ومرتضى فرج الله وموكباً من المبدعين والمفكرين في الأدب والمعرفة، وهذا ليس عجيباً على النجف فمن ازقتها خرج قادة الاحزاب السياسية ومنهم قادة الحزب الشيوعي العراقي فضلاً عن شهيدنا المحتفى به كان محمد موسى التتنجي وحسن عوينة وحسين الشبيبي، وليس غريباً على النجف ايضاً قيادتها لواء التجديد والاصلاح والتنوير فبعض من علمائها حاولوا التجديد والاصلاح من الشيخ النائيني الى الشيخ المجدد محمد رضا المظفر.
 هذه هي النجف ايها الحضور البهي، في كل عام وفي يوم الشهيد الشيوعي تعودنا أنا واخوة لي في محلية النجف زيارة السيد حسين احمد الموسوي (ابو وديع) وهو شقيق الشهيد والذي توفي قبل اشهر، كان الرجل على كبر سنه يستقبلنا بحفاوة ويحدثنا عن الشهيد كثيراً وما كان يقوله عندما يزوره في بغداد فيقول: كان اخي الشهيد سلام عادل مهموماً قلقاً على أوضاع وطنه وما يجري عليه من مؤامرات، وكان يقول لي: العراق يسير في دمي علمني الحزب الشيوعي أن احب وطني واضحي من أجله... حياتي كلها للوطن، فكنت اقول له- والحديث للسيد حسن- وصحتك ياأخي يجب أن تنتبه لها، فكان جوابه: العراق اولاً.. العراقيون عندما يعيشون بسعادة فإني استعيد صحتي بكاملها، هكذا كان الشهيد سلام عادل... الوطن والحزب لايفارقان حديثه.. الفقراء، الكادحون، العمال، كل هذه الكلمات كانت حديثه الممتع.... تعلق الشهيد سلام عادل بالشعر  وحفظ منه كثيراً وهنا يتبين لنا دلالة المكان في شخصية سلام عادل، أحب الرسم والخط ومارس كذلك الرياضة فكان مجيداً بها، ولكن عمله الحزبي أخذه منها جميعاً..
تعرض الشهيد سلام عادل الى الكثير من الاعتقالات على يد السلطات الملكية آنذاك، وكان ناشطاً في قيادة الاضرابات العمالية في العراق وقائداً لانتفاضة الشعب العراقي على يد اثر العدوان التلاشي على مصر عام 1956.. عندما تقدم سلام عادل من والد ثمينة لخطبتها قال له اني لا املك شيئاً في هذه الحياة سوى بطاقة عضويتي في الحزب الشيوعي، واعدك بأن هذه البطاقة سوف لايصيبها الضرر مهما حدث، فأجابه والدها: هذه افضل المزايا لدي الرجال... وكان صادقاً في الوعد فالضرر لم يصب الفكر الشيوعي ولم تتأثر شيوعيته، بل الضرر اصابه هو لأنه كان يريد الخلاص من الاستعمار والعبودية والاضطهاد والذهاب الى الحرية والاستقلال هو الطريق الامثل والصحيح. الجواهري الكبير قال:
 
سلاماً: وفي يقظتي والمنام                                 
               وفي كل ساع وفي كل عام
تهاد طيوف الهداة الضخام               
                  تطايح هاماً على اثر هام
سلاماً: وفي كل مااستعيد،                
                  من الذكريات وماأستفيد
من العبر الموحيات الدوامي..           
              أحس دبيباً لها في عظامي
وقال:
سلاماً: وما أنا راع ذماما،               
                 اذا لم أسلم عليكم لماما
سلاماً: ضريح يشيع السلاما             
                   يعانق فيه جمال سلاما
سلاماً: أحبه شعب نيامى،           
                الى يوم يؤذن شعب قياما
 
كان من ابرز المهام التي تولاها الشهيد سلام عادل بعد قيام ثورة 14 تموز عام 1958 هي توطيد وصيانة الثورة من التآمر الاستعماري المباشر وكان الحزب الشيوعي مهيأ لمثل تلك التطورات اذ أن منظماته القيادية كانت على علم باحتمال قيام الحدث الكبير، وكان من ابرز المهام التي اراد الحزب الشيوعي النضال من أجلها تتعلق بالخروج من حلف بغداد واطلاق الحريات الديمقراطية لجماهير الشعب وقيام حكومة تنتهج سياسة وطنية عربية مستقلة تدعم نضال الشعب العربي.
في تقرير لأحد ملفات الشرطة السرية.. تاريخه ك 2/ 1958 فيه عن سلام عادل: (انه رجل انيس الى اقصى الحدود آسر، مقنع بشكل غير عادي، عالي المعرفة بشؤون الحزب، ليبرالي في انفاقه، ميال الى المغامرة)... وقال عنه محمد حديد- الشخصية السياسة المعروفة-: (رجل شديد الهدوء والدمائة، لم يكن من السهل الوصول اليه، وكان يبقى في الخلف ولا يظهر علناً الا بشكل نادر)... هذه هي النجف.. وهذا ابنها البار حسين احمد الرضي الموسوي.. الشهيد سلام عادل... كانت حياته ملحمة جسد من خلالها مسيرة بطولية كنا ومازلنا نتغنى بها، بل ونحتفى بها..
عاش خالداً ومات خالداً فكان الوطن تاريخاً... والتاريخ وطناً.. 
 

أبو علي.. زهرة الشباب الشيوعي*
 
د. جبار محمد رضا
من بريق القباب الذهبية ومن طيبة أرض السلام، تشبعت روح الفتى حسين بالنقاء الانساني وبدماثة الخلق، فكان حقاً أبنا بارا لتربة مدينة النجف، هذه المدينة التي منحت جل أبنائها ملكوت الشعر فخلقت للعراق متنبي العصر، مثلما أرضعتهم مضغة الشجاعة فكان حسين الرضي أنموذجا نجفي الخلق شيوعي الانتماء، فمنذ نصف القرن الهجري الثاني والذي فيه بدأت المعالم العمرانية لهذه المدينة، بدأت فيها حالة التطلب للعلم والمعرفة وجسدها بشكل جلي الشيخ نصر الدين الطوسي حين أسس أول حوزة دينية يتلقى فيها الشباب شتى انواع المعارف، فلا غرابة أن تخلق هذه المدينة أنسانا يتمتع بصفات إنسانية ولكنها من طراز نجفي استوحى عمقه من أخلاق أبي تراب مثلما استوحى مثله من المبادئ الشيوعية، أنه ابو علي زهرة الشباب الشيوعي....بخ....بخ لمدينتنا النجف على ما قدمت للعراق من شخصيات حملت هذا الوطن المبتلى على كتفيها لكي تنهض به معافى ومزدهراً. قد يعتقد البعض أن التأريخ أكثر من ذاكرة، ولكن الحقيقة هي أن للتاريخ ذاكرة واحدة نقية وصادقة، وغير تلك لا يعدو أكثر من تزييف للتاريخ، ورغم ما لحق بذاكرة التاريخ العراقي من زيف إلا أن حقائق التاريخ لا يمكن إغفالها أو القفز عليها، مثلما لا يمكن التجاوز على أسطورة الفتى النجفي حسين الرضي، فمنذ ارتباطه بالحركة الداعية للعدالة الاجتماعية أثبت هذا الفتى ان معيار الصدق والإخلاص للانتماء هو التفاني من أجل هذا الانتماء، لهذا تراه يتحرك ضمن محور التفاني في كل لحظات حياته، فكرس وقته وراحته من أجل أن لا يكون هناك خلل في روح التفاني التي يتحرك في إطارها، أعتقل ومورست بحقه صنوف التعذيب، ولكنه أزداد صلابة وعنادا على السير في الطريق الذي آمن به، وعندما اصبح طليقا سعى من أجل لملمة الحزب وصيانة تنظيماته، ولم يكن غير الحزب وقضية الوطن شاغله الأساس، لهذا تراه كان يتحرق شوقا الى اليوم الذي يتحرر فيه وطنه من التبعية ويتمتع شعبه بحياة سعيدة، ويوم أجهض هذا الحلم  على أيدي الطغاة البعثيين، ما كان على الفتى حسين غير أن يفضح صغار أذناب الاستعمار ويكشف حقيقتهم، فكان ضيفا على اعتى سجن في العراق، ضيفاً أزعج الجلادين وأقض مضجعهم، كان بهدوء صمته يثير كل ضجيج الخوف في نفوسهم، وقد أحتار الجلادون في سر هذا الصمود، نعم هو قرأ فوتشيك (لا تذهب إلى المشنقة وحدك، أذهب ومعك رفاقك)  ولكن هل يبرر الصمود لاسيما وقد قلعت عيناه بسفودين؟ ربما تذكر مؤسس حزبه وهو يعتلي المشنقة صارخا بأعلى صوته (الشيوعية أقوى من الموت وأعلى من أعواد المشانق)، ولكن هل هذا يبرر سر صموده عندما تقطعت اجزاء من جسده؟وهو لا يردد في لحظات استشهاده غير مفردة واحدة (أنه ابو علي) نعم لقد زخر التاريخ ببطولات أشخاص مجدتهم الحياة وعرفنا سر صمودهم رغم ما عانوه من تعذيب، ولكن إلى الآن لا ندري ما هو السر الذي جعل الفتى حسين الرضي يتحمل ما لم يتحمله برومثيوس من تعذيب، ولم يقل غير جملة واحدة (نعم انه ابو علي سكرتير الحزب الشيوعي العراقي) مثلما قالها قبله مؤسس حزبه من قبل.
ــــــــــــــــــــــ
* كلمة اسرة الشهيد

ص10
زوّجوا الأطفال لتزداد الأمراض..!
 
الطفل(الطفلة) هو(هي)، كل مَن لم يبلغ سن الثامنة عشرة من العمر، حسب تعريف هيأة الأمم المتحدة والمنظمات الانسانية والصحية والاجتماعية التابعة لها. ومن الناحية الطبية التشريحية والفسيولوجية(الوظيفية)، فأن الطفل هو كل مَن لم يصل الى مرحلة البلوغ، ومرحلة البلوغ هي المرحلة الثانية في عمر الإنسان بعد مرحلة الطفولة وقد ظهرت عليه العلامات والأعراض الجنسية الأولية والثانوية المعروفة.
ولكن، وهنا المهم، فأن الوصول الى مرحلة البلوغ لا يعني "النضوج" الجنسي ولا العقلي. فالنضوج الجنسي يعني أكتمال مراحل نمو الأعضاء الجنسية. ومثال ذلك ،فأن ظهور الدورة الشهرية لدى الطفلة ذات الأثنتي عشرة سنة مثلاً، لا يعني أن مبيضيها قد بدءا بأنتاج البويضات. وكذلك فان ظهور خط الشارب لدى الطفل ذي الخمسة عشر عاماً ،لا يعني بالتأكيد أن خصيتيه تنتجان الحيامن الناضجة وكاملة الشكل والفعالية والعدد. أما من ناحية النضوج العقلي فالكل يتفق أن مرحلة الطفولة هي التي يحتاج فيها الطفل أو الطفلة الرعاية الأبوين أو رعاية من هو المسؤول عنهما، بمعنى اذا كان أي منهما لا يمتلك القدرة والقابلية على رعاية نفسه، فما بالك في رعاية غيره!
والنضوح العقلي يعني أكتساب الخبرة  التراكمية من الحياة ،وهذه الخبرة تعني الدراسة والتعلم والتجربة والممارسة والصواب والخطأ و..و.. أي من الناحية العملية يعني مرور سنوات من العمر للوصول الى تلك الخبرة أو على الأقل المعرفة في كيفية التعامل مع معطيات الحياة المختلفة بحلوها ومرها.
طفلة عمرها 9 سنوات، ولم تبلغ الحلم بعد، وكل عالمها (لعّابات واصباغ الأظافر)، وشرب قدح الحليب من يدي أمها وهي تخاف الاستحمام لوحدها، أو أنها لازالت تلميذة تواً بدأت تنطق الحروف(هذه في حالة تنعمّها بحق التعليم)، كيف لها ان تكون بين ليلة وضحاها زوجة؟! طفلة تتم سرقتها من بين (ملاعيبها) لتصبح مسؤولة (شرعاً) أمام رجل، وفي أحسن الأحوال أمام طفل مثلها؟!
طفلة أذا صرختَ عليها بكت وزعلت، فما بالك وذوو (الانسانية) يحاولون شرعنة اغتيال طفولتها وتلبيسها لبوس قوانين (اجتماعية) ممسوخة؟! بالتأكيد أن ذلك له مضار نفسية وأجتماعية لا تحمد عقباها ، حيث أن قطع الحبل السري الاجتماعي بين الطفلة وأمها أو أهلها أنما يؤدي بها الى الصدمة النفسية التي ستُختزن في العقل الباطن مفضياً الى نتائج سلبية في بناء شخصيتها الأنسانية لاحقاً. فصل هكذا طفلة عن حضن أمها سيترك عقدة الحرمان العاطفي لديها، أما من الناحية الجسدية فالنتائج من القباحة الى حد يندى له جبين البشرية، فالنزوفات الدموية والتمزقات النسيجية غالباً ما أودت بحياة الكثير من المغدورات.
 اما بالنسبة للولد وهو لم يتجاوز الخامسة عشرة من العمر، فيكفيه أن يتحمل هموم وثقل أمر لا يفقه منه شيئاً ،بل وضعوه في دائرة المسؤولية لا يعلم لماذا هو دخل اليها وهو أيضاً قد فقد ألعابه وأصحابه.
وعند كلتا الضحيتين، فان أحراق مراحل حياتيهما وحرف مسيرة تطورهما الطبيعي، سيفضيان بالتأكيد الى نتائج غير مرغوبٍ بها، فما بدأ خطأ سينتهي الى خطأ.
كل الدراسات والبحوث أوضحت أن الزواج المبكر له سلبياته العديدة وان أس المشكلة فيه هو غياب النضج العقلي وعدم القدرة والتمييز بين الصح والخطأ، وبالتالي تنتهي هكذا زيجات الى الأنفصال لتضاف انسانة أخرى الى قوافل المطلقات وما يتبع ذلك من أثار سلبية على حياتها النفسية والاجتماعية. وكذا الحال بالنسبة للولد. فكيف سيكون الحال بالنسبة لطفلين مجموع عمريهما 24 عاماً !!
واذا كان وراء الترويج لهكذا زواج هو السير بالمجتمع نحو شواطيء الفضيلة والنصح والصواب، فالعلاج لا يكون عن طريق جريمة تقترف بحق الطفولة والأنسانية، ولا العلاج بما سينتهي الى مشاكل أكبر بحق الإنسان والمجتمع، انما العكس تماماً ،فتزويج الأطفال يزيدهم أمراضاً.
د. سلام يوسف
 
*********************
 
القلق.. هل هو مرض العصر؟
 
القسم الأول
 
د. مزاحم مبارك مال الله
لا يوجد بيننا مَنْ لم يقلق يوماً من شيء ما (او لا يوجد أنسان لم يقلق باليوم مرّة على الأقل) ،وهذا ناتج عن النشاط اليومي لبني البشر، كون الأنسان يتعامل مع عشرات بل مئات الأنشطة المتعددة مختلفة المنشأ وكونه يتعامل مع ما لا تعد ولا تحصى من الأمور الخارجة عن أرادته أو فعله، لذا فهو وفي أغلب الأحيان يتفاعل مع أشياء معلومة كما هو معلوم ككيان ولكن ذلك التفاعل في أغلب الأحيان مجهول النتائج، هذه التفاعلات المتبادلة بين الأنسان وبين العوامل الخارجية(عوامل بيئية متعددة ،عوامل أجتماعية ،بايولوجية ،فيزياوية ،سياسية ..الخ)، مسؤول عنها الجهاز العصبي.
هذا التفاعل اليومي للأنسان وما ينتج عنه من قلق لايعدّ مرضاً،  وأنما يمثل نواتج تفاعالات ولا يوجد ما يؤشر خلل حصولها، ولكن تختلف درجات حدته وأنفعالاته وأعراضه وعلاماته تبعاً لـ :
1. قوّة وطبيعة العامل البيئي الخارجي.
2. الطبيعة البايولوجية للجهاز العصبي لذلك الأنسان.
3. نشأة الشخص وشخصيته وخبرته الحياتية وأمكانياته للتحكم بأنفعالاته.
4. عمر الشخص.
أن هذا النوع من القلق سرعان ما يزول بزوال المسبب أو الضاغط الخارجي،  لتعود كل الأمور الى نصابها ومنها التوتر وتسارع ضربات القلب وسرعة التنفس والتعرق ..الخ.
نعم أن القلق المستمر يشكّل ضغطاً على الجهاز العصبي للأنسان ولكن بنفس الوقت يمنحه القوة والصلابة أزاء الضغوط البيئية المتعددة أعلاه.
قلنا أن الجهاز العصبي لدى الأنسان هو الذي يتعامل مع الظروف البيئية أو التعايشية، وعليه فأن هذا الجهاز ينقسم الى:
أولاً ـ  جهاز عصبي مركزي/ يحتوي على المراكز العصبية العليا التي تسيّر حياة الأنسان،  مثل نطق،  سمع،  حركة،  نوم،  تنفس ..الخ،  ويشمل:ـ
أ) الدماغ(المخ والمخيخ والنخاع المستطيل).
ب)  الحبل الشوكي.
ثانياً ـ جهاز عصبي محيطي، ويتكون من 12 زوجاً من الأعصاب القحفية (تخرج من الدماغ وعلى الجانبين) وكذلك من 31 زوجاً من الأعصاب الشوكية(التي تخرج من الحبل الشوكي وعلى الجانبين أيضا)، وظيفة الجهاز العصبي المحيطي هو نقل الأشارات العصبية من والى الجهاز العصبي المركزي تبعاً لتأثرها بالمحيط الخارجي.
 يحتوي الجهاز العصبي المحيطي على ما يُعرف بالجهاز العصبي الذاتي أو التلقائي أو المستقل أو اللا أرادي،  يعمل على تنظيم كل الوظائف الذاتية (أي التلقائية) في الجسم،  مثل التنفس والهضم،  دون أي تدخُّل أو تحكّم من الدماغ. ينقسم الجهاز العصبي الذاتي الى جهازين آخرين،  يعملان للحفاظ على توازن الأفعال الحيوية في داخل الجسم،  بمعنى أن نتيجة عملهما معاً ستكون الحفاظ على الجسم من التداعيات الخطرة،  مثلاً أحد الجهازين يعمل على تسارع ضربات القلب،  بينما الأخر يعمل على تثبيط هذا التسارع،  هذان الجهازان أحدهما يُطلق عليه (الـسمبثاوي) والآخر (الباراسمبثاوي).
الجهاز السمبثاوي يعمل على تسريع جريان الدم الى أجزاء الجسم المختلفة،  توسيع حدقات العينين،  تسارع معدلات التنفس،  بينما الجهاز الباراسمبثاوي فيعمل العكس، وان التوازن بين الجهازين يتحكم به الجهاز العصبي المركزي.
الجهاز العصبي بكل تشكيلاته التشريحية والفيزيولوجية (ألوظيفية)،  يتعرض الى أنواع عديدة من الأمراض (تناولنا العديد منها في أعداد سابقة من طريق الشعب)،  ومنها أمراض عضوية وغير عضوية،  منها أمراض ألتهابية وغير ألتهابية ..الخ.
أن الجهاز العصبي في الأنسان يختلف بطبيعة بعض أمراضه عن الأجهزة الأخرى من حيث غياب المسبب العضوي المادي المباشر بحصولها(هذه نظرية وهناك نظرية أخرى تقول بخلل المواد البايوكيمياوية المعقدة جداً والتي تعمل كوسائط ناقلة بين المراكز العصبية)،  وهي ما يُطلق عليها الأمراض النفسية،  ومن تلك الأمراض،  الأفكار السوداء،  القلق،  الكآبة،  وهن الأعصاب، الحصار النفسي،  المخاوف المَرَضية، الهيستيريا، الذعر،  الوسواس (بأنواعه)..الخ.
تعرضت طبيعة تلك الأمراض وتفسيرات حصولها منذ زمن ليس بالقصير ولغاية اليوم الى صراع واسع ومتعدد بين العلماء ودخلت بشكل مباشر النظريات السياسية في تفسير حركة التأريخ والمجتمعات وتبعاً للتفاسير الأقتصادية ـ الأجتماعية في هذا الصراع وفي خضم دراسة ماهية تلك الأمراض، وقد ذهبت النظريات الموالية الى الأنظمة البرجوازية والرأسمالية في التفسير المشوه لتلك الأمراض حيث عزتها الى خلل ذاتي، داخلي لدى المريض، دون الأخذ بنظر الأعتبار ما تفرزه تلك الأنظمة من ضغوط أقتصادية واجتماعية على الكيان البشري ومسخ أنسانيته لتنتج فيما تنتج عدا الفوارق الطبقية المقيتة، أمراضاً نفسية عديدة.
فيما ذهبت النظريات التي تفسر الأحداث وفق مفهوم طبيعة التشكيلة الأقتصادية الأجتماعية،  الى أن المجتمعات التي تسود فيها مفاهيم العدالة الأجتماعية أنما تزيد من فرص تقليص حصول تلك الأمراض حتى لو كان هناك أستعداد (وظيفي) لها.
ونحن مع أن تلك الأمراض، هي ليست عضوية وأنما وظيفية، بمعنى انها تكون قابلة لتفسير (تغيّر وظيفة الجهاز العصبي جراء التفاعلات البيئية التي أشرنا أليها في السطور السابقة)،  ومما يدعم ويعزز هذا التفسير هو أزدياد عدد المصابين بتلك الأمراض وكذلك زيادة حدتها في الظروف المجتمعية التي تتحكم بها عوامل قاسية تؤثر بأنسانية الأنسان بل تنتهكها.
ولتقريب وجهة النظر هذه أقول،   أن القلق (موضوعنا) أزداد بأعداد كبيرة جداً في العراق خلال فترة العقود الأربعة،  بل الخمسة الماضية،  والتي أمتازت بالحروب والمطاردات وتقييد الحريات وأنتهاك الحقوق والكبت (بأسم القانون) والأضطهاد والقتل على الأسم والهوية وأعمال الأرهاب المنظم وغير المنظم وانتشار الجريمة ...الخ،  وما ترتب على كل ذلك من أنفعالات وظيفية عصبية لدى ذوي المغدورين أو لدى ضحايا العنف والاضطهاد نفسه.
ـ يتبع ـ
 
**************
 
التهابات اللثة تزيد احتمال التعرض للسكتة الدماغية
 
وكالات
قام الباحثون بدراسة استطلاعية تبين كيفية إرتباط تحسين صحة اللثة ببطء تصلب الشرايين، لأن البلاك يصل إلى الشرايين ويزيد من مخاطر إصابة الشخص بأمراض القلب والسكتة الدماغية والوفاة. أظهرت النتائج أن تحسين صحة اللثة وانخفاض نسبة البكتيريا مرتبطان ارتباطا وثيقا بأمراض اللثة ما يؤدي إلى إبطاء تصلب الشرايين، حيث يسكن فم الانسان من 500 الى 600 نوع من البكتيريا وان كل شخص قد يكون عرضة ان يحمل نسبة مختلفة من هذه الميكروبات".  ويقول الدكتور مجد ناجي " تزداد الميكروبات بنسبة عالية لدى وجود ترسبات كلسية فى فم المريض والتى تأتي من الدم وبواسطة مرور الدورة الدموية فى الشرايين تترسب عناصر الكالسيوم والفوسفور وغيرها على سطوح الأسنان من الداخل والخارج وتكون مهمة الغدد اللعابية أساسية فى فرز هذه العناصر وترسيبها على سطوح الأسنان وتختلف فى تراكمها من شخص لآخر مما يسبب التهابات في لثة المريض ".
ومن أسباب التهاب اللثة، وجود ترسبات كلسية منقولة بواسطة الدم الى سطوح الاسنان بواسطة الغدد اللعابية, كذلك التدخين وهناك نسبة بسيطة كعامل وراثة حيث تفيد الدراسات ان 20 بالمئة من الاصابات تكون نتيجة لعامل وراثي, كذلك سن البلوغ وحدوث التغييرات الهرمونية التي تؤئر على العديد من الأنسجة فى الجسم ومنها اللثة ".
وحول تأثير التهابات اللثة على أمراض القلب أوضح الدكتور مجد ناجي ان مرض اللثة يقلل من مقاومة أنسجة اللثة وبعد ذلك يسمح لانواع متعددة من البكتيريا للوصول الى مجرى الدم مما يكون سببا أو عاملا او عملا مساعدا للاصابة بأمراض القلب او السكتات الدماغية والمساهمة فى تشكيل الجلطة.
 
*************
 
مشروبات الطاقة قد تهدد صاحبها بأمراض عقلية
 
وكالات
اكتشف الباحثون في دراسة حديثة ان الطلاب المعرضين للاصابة بالكآبة والذين يتعاطون المخدرات أو الكحول يميلون الى استهلاك مشروبات الطاقة أكثر من أقرانهم الآخرين.
وأجرى الباحثون استطلاعا بين 8210 طلاب في المرحلة الثانوية قال نحو ثلثين منهم أنهم تناولوا مشروبات الطاقة مرة واحدة على الأقل العام الماضي فيما قال أكثر من 20 في المئة انهم يتناولون هذه المشروبات مرة أو أكثر في الشهر.
ومما يثير القلق ان طلاب الثانوية الأصغر سنا يقبلون على مشروبات الطاقة أكثر من الطلاب الكبار.وكان باحثون في جامعة مشيغان الاميركية وجدوا في دراسة نُشرت مؤخرا ان احتمالات تعاطي الكحول أو المخدرات أو البدء بالتدخين تكون أكبر بين المراهقين الذين يتناولون مشروبات الطاقة. وعزا الباحثون هذا الاقبال على مشروبات الطاقة الى بحث المراهقين عن الإثارة أو المغامرة. كما ان هذه النزعة تزيد احتمالات إقبالهم على تجريب مواد أخرى.
وكان باحثون ربطوا مشروبات الطاقة بعدد من الأضرار الصحية بينها أمراض القلب والأوعية الدموية وقلة النوم والتوتر العصبي والغثيان. وتكون هذه الآثار الجانبية ناجمة عن الدرجة العالية لتركيز الكافيين.
***********
اختبار دم جديد يمكنه التنبؤ بخطر الإصابة بالزهايمر
 
وكالات
نجح باحثون أميركيون في تطوير اختبار دم بسيط يتيح لكبار السن الأصحاء إمكانية الحصول على تحذيرات مبكرة ودقيقة من احتمالية إصابتهم بالزهايمر في غضون الأعوام الثلاثة التالية.
ويؤمل أن يعمل هذا الاختبار، وهو الأول من نوعه الذي يمكنه التنبؤ بمن هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض، على تسريع وتيرة البحث عن أدوية جديدة يمكنها تأخير أو حتى منع المرض الذي يؤدي لتراجع قدرات العقل الذهنية، كما أنه قد يؤدي في الأخير إلى انتشار عمليات الفحص بين متوسطي الأعمار السنية لتحديد هوية الأفراد المعرضين بشكل أكبر لخطر الإصابة بالمرض وإعطائهم تحذيرات مبكرة. ووصف خبراء هذا الاختبار بأنه خطوة حقيقية إلى الأمام على طريق معالجة مرض الزهايمر،
ومعروف أن العلاجات المتوافرة حالياً للزهايمر تحظى باستخدام محدود، كما فشل العديد من الأقراص والجرع الدوائية الواعدة في الوصول لمستوى التطلعات التي كان يبتغيها الأطباء.
 
****************

ص 11
 
كافاني في طريقه للانضمام الى ريال مدريد
 
 
وكالات
كشف وكيل أعمال الفيفا الشهير فرانسوا غالاردو على أن النجم الأورغوياني اديسون كافاني مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي، أبدى استعداده للانتقال الى صفوف نادي ريال مدريد الإسباني خلال الصيف المقبل.
وأكد غالاردو ، أن المهاجم الاورغوياني ليس سعيدا في صفوف النادي الباريسي ويريد الرحيل عن بطل الدوري الفرنسي، مشيرا في الوقت عينه الى ان ريال مدريد يتابع كافاني ، وسوف يتفاوض مع النادي الباريسي بخصوصه واللاعب أيضا يريد الخروج ، لذلك من الممكن أن يكون لاعبا لريال مدريد الموسم المقبل.
 
*************
 
نجم الكرة السابق صباح حاتم:
اتحاد كرة القدم أعلن وفاتي عام 1982!
عبد الرحمن فليفل
حين تتجول في ذاكرة الكرة العراقية تتقافز الى الذاكرة العشرات من الصور البهية لنجوم سيبقى بريقها خالدا في اذهان الجماهير .ومنهم ضيفنا اليوم الكابتن صباح حاتم نجم كرة الاليات والمنتخب الوطني والملقب ببليه العرب .
طريق الشعب وضعت على طاولته مجموعة من الاسئلة واجاب عنها شاكرا في البدء زيارتنا له.
كابتن ممكن تحدثنا عن بدايتك؟
 
بدايتي في ملاعب الشيخ عمر مع الفرق الشعبية وتحديدا مع فريق الشيخ عمر عام 1965 وبعد تقديمي لمستويات جيدة خلال بطولات الفرق الشعبية التي كانت تقام انذاك بشكل واسع بين فرق احياء بغداد فترة الستينات ، ابدت عدة فرق شعبية معروفة رغبتها لضمي الى فرقها ،وانتقلت بعد عام الى فريق الصدرية الذي كان من اقوى فرق بغداد الشعبية انذاك ثم انتقلت الى فريق الطليعة لينتهي مشواري مع الفرق الشعبية مع فريق الجعيفر .
 
اين كانت وجهتك بعد الفرق الشعبية؟
 
شاهد مستواي مع فريق التحريات في دوري الشرطة بعد تطوعي في سلك الشرطة ،مدرب اليات الشرطة محمد نجيب كابان عام 69 والذي يعد انذاك من ابرز مدربي العراق ليدعوني لصفوف فريق اليات الشرطة الذي كان من ابرز الفرق العراقية انذاك وكان يضم خيرة نجوم العراق امثال عبد كاظم ودكلص عزيز وستار خلف وطارق عزيز وغيرهم من النجوم الذين كانوا اعمدة المنتخب العراقي .
وكيف كان مشوارك مع المنتخب العراقي ؟
 
تمت دعوتي للمنتخب عن طريق المدرب الهنغاري يولا ثلاكي عام 70 كلاعب اساسي وكنت الورقة الرابحة للمدرب لاسيما كوني اتميز بالسرعة والمهارة الفردية ولعبت اول مبارياتي مع المنتخب امام منتخب كوريا الشمالية في تصفيات كاس العالم بكرة القدم ، سجلت خلالها هدفي الاول والوحيد بالمباراة، كما سجلت على منتخب نيوزلندا 4 اهداف جعلتنا نتفوق على نيوزلندا في تصفيات العالم ، وسجلت هدفاً في نفس التصفيات على منتخب استراليا في المباراة التي خسرنا بها 1-3 واخرجتنا من التصفيات ،ورغم خروجنا المؤسف الا انني حصلت على لقب هداف تصفيات المجموعة برصيد 6 اهداف .
 
ماهي افضل البطولات التي مثلت فيها المنتخب العراقي ؟وماهي اجمل الاهداف التي تعتز بها؟
 
افضل بطولة تحمل ذكريات جميلة بالنسبة لي بطولة امم اسيا عام 1970 التي حصلت على لقب هداف البطولة فيها برصيد 5 اهداف ،اما اجمل الاهداف التي سجلتها فكانت على المنتخب الكوري الشمالي كونه كان اول هدف لي مع المنتخب ،اما محليا فكان هدفي في مرمى الجيش بعد ان ارسلت كرة ملعوبة في شباك فتاح نصيف الذي وجد صعوبة كبيرة في اخراجها .
 
ماهي المناطق البغدادية التي تعتز بها؟
 
احب مناطق بغداد التي لازلت لاافارقها واعتز بها ،منطقة الصدرية التي كبرت فيها وترعرعت ،اذ انني لازلت اقضي اغلب اوقاتي في منطقتي العزيزة مع زملائي واصدقاء الطفولة الذين لازلت ارتبط معهم بحكايات وذكريات جميلة.
 
من هم من اصدقاؤك الرياضيون الذين لازلت تلتقي معهم ،ومن هم اصدقاؤك الرياضيون الذين ساندوك في بداياتك مع الكرة؟
 
الاصدقاء الذين لازالوا يرافقونني مذ كنت لاعبا وبعد اعتزالي الكرة عام 1980 نوري ذياب وحسن بلة وصاحب خزعل واخرين اما اللاعبون الذين وقفوا بجانبي في بداياتي كان اللاعب الخلوق عبد كاظم كابتن نادي الشرطة رحمه الله الذي كان يساعدني ويشجعني في بداياتي وكذلك ابو استلا دكلص عزيز الذي كان اخا كبيرا شجعني ووجهني بشكل صحيح.
 
من المدرب الذي طور صباح حاتم ؟
 
افضل من وجهني واظهر طاقاتي بشكل صحيح هو المدرب الهنكاري يولا ثلاكي الذي قاد المنتخب في بطولات عديدة ،وكذلك المدرب العراقي المتميز محمد نجيب كابان الذي كان ابا لكل اللاعبين ومدربا بارعا في نفس الوقت .
 
ماهو اظرف موقف مررت به خلال مشوارك الكروي؟
 
كما يعرف الجميع انا اشبه الهنود الاسيويين وكنت اتابع افلامهم واحفظ كلمات كثيرة من خلال الافلام التي كانت تعرض في سينما الفردوس ببغداد والتي كنت احرص لمتابعتها ،ففي احدى المباريات التي جمعتنا مع المنتخب الهندي كانوا لايفرقون شكلي عنهم، واستغليت هذه الحالة خلال المباراة ووقفت بقرب المدافع مع اظهار جزء من وجهي له ،في احدى الهجمات الخطيرة وقلت له باللغة الهندية اترك الكرة فتركها لي وسجلت الهدف وسط استغراب المدافع الهندي وزملائه ومدرب الفريق .
ماهو الموقف الحزين الذي اثر بك خلال مشوارك الكروي؟
 
لحظة اعتزالي عام 1980 والاهمال الكبير الذي اواجهه بعد الاعتزال ، من قبل ادارة الشرطة ومسؤولي الرياضة العراقية ، والموقف الاخر خروجنا من تصفيات كاس العالم عام 70 بعد ان كنا قريبين جدا من التاهل لولا خسارتنا امام استراليا في سدني 1-3 .
 
ماهي الالقاب التي تعتز بها اوالتي اطلقها عليك الشارع الكروي خلال مسيرتك مع الكرة ؟
 
القاب كثيرة اطلقتها الصحف العراقية والعربية والاسيوية، اجملها كانت بيليه العرب، اوزبيو العرب، الماكنة البشرية، ثعلب الكرة العراقي التي اطلقت علي من قبل النجم الكروي فلاح حسن ،وغيرها من الالقاب التي اعتز بها.
ماحكاية اعلان وفاتك من قبل اتحاد الكرة ؟
 
في العام 1982 وجهت لي دعوة لحضور نهائيات كأس العالم التي جرت في اسبانيا مع عدد من نجوم الكرة العالمية امثال بيكباور وكرويف وبيلية وسيب ماير كوني هداف تصفيات كأس العالم التي جرت في استراليا عام 1973, الا ان اتحاد كرة القدم تماهل في مساعدتي في السفر واصابني اليأس وتركت المسألة وعرفت فيما ان الاتحاد العراقي قد اخبر اللجنة المنظمة بوفاتي وارسلوا بدلا عني احد ازلام الاولمبية المقربين من النظام  وآه لو تعرف الالم الذي لازلت اعيش فيه جراء هذا العسف الذي تعرضت اليه ,ولكن تطييب الخاطر من الاصدقاء خفف من ألامي بعد ان اصبح الامر واقع حال .
*****************
 
الحكم الدولي احمد علي
يقود نهائي غرب اسيا بكرة السلة
 
طريق الشعب /خاص
اختار اتحاد غرب اسيا الحكم الدولي العراقي احمد علي لقيادة المباراة النهائية لبطولة غرب اسيا بين فريقي مهرام وبيتروشيما الايرانيين والجارية منافساتها في طهران.
 وقال الحكم احمد علي ان لجنة الحكام في غرب اسيا اختارت طاقماً تحكيمياً مؤلفاً مني انا والحكم الكويتي محمد العميري والقطري جاسم نظر , وتعد المباراة في غاية الاهمية كونها ستؤهل الفائز الى نهائيات اسيا بالاضافة الى كسب اللقب. واشار الى ان اسناد مهمة ادارة المباراة النهائية لي يعد مسؤولية كبيرة لعكس صورة طيبة عن السلة العراقية في المحفل الاسيوي وان الحكام العراقيين لهم مكانة في القارة وقادرون على التعبير عن امكانيتهم المتطورة.
يذكر ان الدولي احمد علي ياسين يعد من حكام نخبة اسيا وسبق وان ادار نهائي اسيا للاندية ونهائي الدورة الاسيوية للشباب.
 
تشكيل فريق كرة قدم في منظمة المحمودية
 
اياد علي
تم تشكيل فريق لكرة القدم لمنظمة المحمودية للحزب الشيوعي العراقي وتحت اشراف المختصة الرياضية من اجل المشاركة في البطولات الكروية. هذا ويتالف الفريق من اللاعبين نبيل ابراهيم وجميل ابراهيم ووليد جاسم ومحمدحسين وعلي حسين وقيس عبد خضير واحمد خيضير وخالد سعيد حمزه سعيد وحسن رحيم غزاي وحسين رحيم غزاي وحسين كريم عبد وكرار رحيم ذهب وعلي رحيم ذهب هذ وقد التقى سكرتير المنظمة والمختصة الرياضية مع الفريق في مقر منظمة المحمودية كذلك التقاء الفريق مع مرشح قائمة التحالف المدني اليموقراطي سعدون غاوي وسوف يقدم كل الدعم والاهتمام للفريق.
************
 
اختتام دورة البليارد وتنس الطاولة في ابو دشير
 
 
بغداد- طريق الشعب
بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس حزبنا الشيوعي العراقي ، اقامت محلية الكرخ الثانية / منظمة الدورة دورة رياضية بلعبة البليارد وتنس الطاولة والتي اختتمت مساء امس الاول الثلاثاء وقد اشترك فيها 20 لاعبا بمسابقة البليارد و20 لاعبا بمسابقة تنس الطاولة ، وجرت الدورة بنظام التسقيط الفردي ، وقد حضرها الرفيق رعد كامل سكرتير المنظمة والرفيق سعد داود والرفيق مالك حمزة عضوا اللجنة المحلية وعدد من الرفاق ، اعضاء اساسية سلام عادل.
وفي الختام تم توزيع الكؤوس على الفائز الاول والثاني في اللعبتين المذكورتين فكان الفائز الاول بلعبة البليارد اللاعب محمد كريم والثاني اللاعب رسول مهدي والفائز الاول بلعبة تنس الطاولة اللاعب حيدر صالح والفائز الثاني اللاعب خالد جمال.
وقد اقيمت الدورة على صالة العاب الزيتون في (ابو دشير)، كما منحت المنظمة جائزة تقديرية لصاحب الصالة لتعاونه في اقامة الدورة والتي ادارها الرفيق واثق حسين من اساسية سلام عادل ، وفي الختام تحدث الرفيق سعد داود مرشح قائمة التحالف المدني الديمقراطي مع الشباب حاثا اياهم على ضرورة المشاركة في الانتخابات البرلمانية وانتخاب الافضل ، وقد تطرق الى برنامج قائمة التحالف المدني الديمقراطي الهادف الى بناء الدولة المدنية الديمقراطية دولة المواطنة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية  وهذا هو البديل الذي نتطلع اليه لانتشال بلادنا من الواقع المزري الذي تعيشه في كافة نواحي الحياة بسبب نظام المحاصصة الطائفية الاثنية.
كما عبر المشاركون في الدورة عن شكرهم لحزبنا على هذه المبادرة لرعاية الرياضة والرياضيين معاهدين اياهم على الوقوف مع حزبنا وقائمة التحالف المدني الديمقراطي في الانتخابات البرلمانية القادمة. 
 
************
 
جوارديولا يتحدث عن استقالة رئيس البايرن
 
وكالات
قال مدرب نادي بايرن ميونيخ، الإسباني بيب جوارديولا أن النادي سيواصل العمل كما لو أن اولي هونيس لا يزال موجودا. بعد أن استقال من جميع مناصبه, وقال جوارديولا في بداية المؤتمر الصحفي الذي أجراه للتحدث عن مباراة بايرن ضد باير ليفركوزن الالماني: �ليس من السهل بالنسبة لي أن أتكلم في يوم مثل هذا اليوم. أرغب في التحدث بالألمانية بشكل أفضل لأتمكن من التعبير عن ما أشعر به�. وأضاف: "أنا هنا منذ بضعة أشهر، ولقد رأيت كم هو مهم تواجد أولي هونيس بالنسبة لهذا النادي. بايرن هو واحد من أفضل الأندية في العالم و تطور إلى حد كبير بفضل شخصية اولي هونيس". وقال غوارديولا أن ذلك لم يكن رأيه فقط، إنما رأي جميع الناس الذين يعملون معه، بما في ذلك اللاعبون: أولي يستحق احترامنا، إنه صديقي وسيبقى كذلك، الآن علينا أن نستمر في العمل كما لو أنه هنا.
 
 
***********
 
بحسب ما أعلنته مؤسسة أوبتا الشهيرة
دراسة إنكليزية تنصب البرازيل بطلاً لمونديال 2014
 
وكالات
انجزت مؤسسة "أوبتا" الإنكليزية الشهيرة والمختصة بالدراسات المتعلقة بالمضمون الرياضي دراسة عن حظوظ المنتخبات الـ32 المتأهلة لنهائيات مونديال 2014 بالبرازيل .
 
واعتمدت الدراسة التي أعدتها المؤسسة بالتعاون مع صحيفة " الليكيب " الفرنسية على نتائج المنتخبات منذ مونديال 2010 وحتى التصفيات بالدورة المقبلة سواء في المباريات الرسمية أو الودية  التي خاضتها هذه المنتخبات، فضلا عن الأسماء الذي يضمها كل منتخب من أسماء لامعة إضافة إلى عوامل آخرى بإمكانها التأثير على نتائج البطولة على غرار عاملي الأرض والجمهور  للبلد المستضيف. ووفقا لنتائج الدراسة فإن المنتخب البرازيلي المتخم بالنجوم والمدعم بسلاحي الأرض والجماهير مرشح لإعتلاء عرش الكرة العالمية واستعادة لقبه الضائع منه منذ عام 2002، حيث حصل السامبا على أعلى نسبة حظ بلغت 5،23، حيث جاءت هذه الافضلية على الرغم من ان زملاء تياغو سيلفا خسروا الكوبا امريكا ، إلا أن أداءهم الجيد وتتويجهم المستحق بكأس القارات في يونيو المنصرم ضاعف من فرصهم في التتويج باللقب العالمي . وجاء ثانياً في قائمة الترشح المنتخب الألماني الذي قدم مستويات كبيرة في  السنوات الأخيرة تحت قيادة مدربه جواكيم لوف ، وحيث المانشافت حصل على نسبة 3،16  ، فيما كانت المفاجأة الأكبر بحلول المنتخب الإسباني بطل العالم وبطل أوروبا في المركز الثالث بـ 8،13  ، وهي نسبة اخذت بعين الاعتبار تراجع اللاروخا نوعا ما في أدائهم منذ نهائيات أمم أوروبا 2012 عندما وجدوا صعوبة في بلوغ نهائيات مونديال 2014 ، وخسروا نهائي كأس القارات بثلاثية نظيفة فضلاً عن تراجع مستوى عدة لاعبين يمثلون مفاتيحه الرئيسية وصانعي انتصاراته على غرار انييستا وتشافي. ووضعت الدراسة المنتخب الأرجنتيني في المرتبة الرابعة بنسبة 2،9 رغم انه يضم في صفوفه النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي وأفضل لاعب في العالم أربع مرات متتالية ، ولكن يبدو ان تراجع مستوى البرغوث وخسارته لجائزة الكرة الذهبية ساهم في هذا الترتيب خاصة ان منتخب التانغو يراهن بشكل كبير عليه في المونديال رغم تواجد عدة أسماء لامعة آخرى مثل سيرجيو اغويرو. ورشحت المؤسسة الإنكليزية المنتخب الهولندي ليكون خامس منتخب بإمكانه التتويج بالبطولة بنسبة بلغت 5،6 فقط ، رغم انه كان وصيف النسخة الأخيرة في جنوب افريقيا ورغم انه تأهل بسهولة للنهائيات بعدما كان قريباً من تحقيق العلامة الكاملة في عدد النقاط، ووفرة عدد هام من النجوم المتميزين مثل فان بيرسي وروبن. وحل خلف هولندا منتخب كولومبيا بنجمه المشكوك في مشاركته المهاجم راداميل فالكاو ، إلا أن الغريب في الأمر أن يحتل المنتخب البرتغالي بقيادة نجمه الافضل في العالم كريستيانو رونالدو خلف كولومبيا في الصف السابع يليه منتخبا إنكلترا والأوروغواي رابع البطولة عام 2010 .، فيما احتل المنتخب الفرنسي المركز العاشر اي انها مرشحة على الاقل لتحقيق نتيجة أفضل مما حققته من دورة جنوب افريقيا التي انتهت بنكسة تاريخية لا تزال آثارها قائمة .
 
الجزائر مرشحة للخروج مبكراً
 
وبالنسبة للممثل الوحيد للكرة العربية المنتخب الجزائري فإن الدراسة رشحته لمغادرة المنافسة مبكراً والخروج من الدور الأول مثلما حدث له في مشاركاته الثلاث الآخرى ،  رغم ان القرعة اوقعته في مجموعة ليست سهلة لكنها متوازنة  إلى حد كبير مقارنة بمجموعته السابقة في المونديال المنصرم التي كانت قد وضعته امام منافسين من العيار الثقيل. وبحسب " اوبتا " فإن الخضر يصنف ضمن أضعف المنتخبات واقلها حظوظاً لبلوغ الدور الثاني للمرة الأولى في تاريخه إذ أن تتويجه بالبطولة احتمال نسبته 0 في المائة اي انه يستحيل بلغة الأرقام التي استدلت عليها الدراسة على الخضر الظفر بالبطولة، وهو ترتيب موضوعي بالنظر إلى تذبذب أداء ونتائج اشبال المدرب البوسني وحيد خليلوزيدش منذ سنوات والصعوبة الكبيرة التي وجدوها في التأهل لكأس العالم ، فيما  بلغت نسبة تأهل المحاربين للدور الثاني 9،14 وللربع النهائي 2،3 وللدور قبل الأخير 8،0 اما احتمال وصولهم للمباراة النهائية فتصل إلى ما نسبته 3،0. ويبقى عامل المفاجأة هو الوحيد الذي بإمكانه تكذيب مثل هذه الدراسات خاصة ان جل الدورات السابقة من كأس العالم شهدت مفاجأت من العيار الثقيل بإقصاء عدة منتخبات من الدور الأول مثلما حدث مع الأرجنتين عام 2002 أو بلوغ منتخبات متوسطة المستوى  لأدوار متقدمة مثلما حدث مع الكاميرون في مونديال 1990 بإيطاليا ببلوغها الدور الربع النهائي.
 
 
*************
ص 12

مَثَل وقدوة لنا
سلام عادل
 
نحتفي هذا اليوم بعلم من إعلام النضال والثقافة والإنسانية، برمز من رموز البطولة الفذة في مقاومة الظلم والاضطهاد والعسف والهمجية، نحتفي بأسطورة الصمود والتحدي، إمام أعداء الشعب وخونة الوطن، الذين أرادوا أن تظل سماء العراق داكنة سوداء إلى ابد إلا بدين.
  انه الشهيد «حسين احمد الرضي» السكرتير العام للحزب الشيوعي العراقي والمعروف عراقياً وعربياً وعالمياً، بأسم «سلام عادل» ابن النجف والعراق البار، الذي اغترف بكلتا يديه وبكل مشاعره، ومنذ يفاعته حب الناس والدفاع عن الفقراء والمحرومين، لأنهم بالنسبة له ولحزبه كانوا وما زالوا وسيظلوا ملح الأرض، وبناة الحضارة والتاريخ.
  لقد نذر الشهيد نفسه، كما هو حال الشيوعيين دائما، من اجل سعادة شعبهم، والارتقاء به إلى مصاف شعوب العالم المتحضرة. من اجل عيش رغيد لسائر العراقيين، يوفر لهم الأمن والاستقرار الدائمين، والخدمات جميعها من كهرباء وماء وصحة وتعليم وسكن مريح، وحريات سياسية وفردية، وديمقراطية حقيقية يستطيع العراقي بها، ومن خلالها أن يشعر بآدميته، ويحصل على كامل حقوقه بعيداً عن المحسوبية والمنسوبية، والفساد المالي والإداري الذي لوّث المجتمع العراقي ألان واخترق كل مساماته. من اجل أن يفخر العراقي بعراقيته، وبانتمائه إلى هذا الوطن ا?حبيب، وطن الأمجاد والحضارات، نقيضاً للمحاصصة الطائفية والاثنية التي دمرت العراق وأوصلته إلى الحضيض.
  من اجل أن يحصل العامل والفلاح وسائر الكادحين على حقوقهم كاملة غير منقوصة، وان يكون لهم القدح المعلّى في بناء الوطن، والانتقال به إلى ذرى جديدة من التقدم والازدهار. من اجل أن تتبوأ المرأة بأعتبارها نصف المجتمع، وهي التي تلد وتربي النصف الأخر مكانتها اللائقة بها، وليس سجنها بين جدران أربعة، فالشعوب والمجتمعات يقاس رقيها وتقدمها بالمكانة التي تحتلها المرأة فيها، والابتعاد كلياَ عن التعامل معها كجارية أو سلعة تباع وتشترى. وكذلك الشباب الذين بدونهم لايستطيع المجتمع التحرك إلى إمام قيد أنملة، بل يصبح حاله حال ?لسيارة القديمة التي نضب وقودها، وغارت عجلاتها في رمال الصحراء.
  لقد ضحى الشهيد البطل «سلام عادل» ومعه آلاف الشيوعيين والوطنيين والديمقراطيين، بحياتهم الغالية لكي تعلو الابتسامة شفاه الأطفال واليتامى والأرامل والثكالى، ولكي لايظل عراقي مهما كان لونه وجنسه وقوميته ودينه وطائفته، يعاني من الجوع أو الجهل أو المرض.
  استلم الشهيد قيادة الحزب وهو في عز الشباب، واستطاع خلال فترة قصيرة أن يثبت سماته القيادية الرائعة، وان يعيد وحدة الشيوعيين العراقيين، وان يحقق نقلة نوعية في ميدان التحالفات والجبهات الوطنية، التي تجسدت بقيام جبهة الاتحاد الوطني في 9 آذار 1957، وكانت الذراع السياسي لثورة 14 تموز المجيدة.
  وفي كراسه الشهير (رد على مفاهيم قومية تصفوية) الذي صدر عام 1957 أيضا أكد الشهيد «سلام عادل» على هذه الوجهة السليمة بلغة بليغة (نحن ننتهز هذه الفرصة للتأكيد مرة أخرى بأننا على استعداد لمد أيدينا لمن يمدّ لنا يداً واحدة، إذا كان الأمر يتعلق بخدمة جماهير شعبنا ومصلحة تحرر وطننا). واستطاع الشهيد قيادة الحزب بألمعية مشهودة في فترة من أصعب واخطر الفترات التي مرت بالعراق في العصر الحديث، وهي الفترة الممتدة من عام 1958 إلى يوم اغتيال الثورة في 8 شباط الأسود، وتوجّها بالموقف البطولي من جلاديه وسفاحي دماء الشعب ال?راقي. هذا الموقف الذي يليق به وبحزبه المجيد، في نضاله من اجل الوطن الحر والشعب السعيد.
  من أقواله المأثورة والخالدة (لافضل لأحد على الحزب، بل للحزب فضل على الجميع). لا يكتمل احتفاءنا بهذا القائد النموذج والبطل الفذ، إلا بأتخاذ سيرته ونضاله وبطولته مثلاً أعلى، وقدوة تحتذى في نضالنا الجسور، لخدمة عراقنا الجريح، وإنقاذه من المحنة التي وجد نفسه فيها دون ذنب جناه، سوى تطلعه صوب الشمس لتنير له حياته، وتطرد فلول الظلام الجاثمة على أنفاسه ووجوده كله. وليس غير شمس الشيوعيين وكل المخلصين لشعبهم، من يستطيع تحقيق هذا الهدف الأثير لكل عراقي وعراقية.
  لايسعنا في الختام، إلا التقدم بالشكر الجزيل، والعرفان الجميل، للسادة المحترمين أعضاء مجلس وبلدية قضاء النجف لإطلاقهم اسم شهيدنا البطل سلام عادل على احد الشوارع الرئيسية في مدينة النجف الاشرف، والشكر موصول لكل من ساهم في هذا العمل النبيل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* القاها الرفيق محمد جاسم اللبان عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي في الاحتفال المقام في النجف احياءً للذكرى الـ 51 لاستشهاد القائد الشيوعي سلام عادل.
 
 
**********
 
في الطريق إلى جنة سلام عادل*
 
شعر: موفق محمد
 
لم يكن موحشا ..  فقد كنت تشرق فيه
***
قبل خمسين عاما..
كانت الأرض واقفة على أطراف أصابعها
لترى من كوة  ما تبقى من جسدك
الذي نهشته نيوب ضباط القرى المتوحشين
الشاربين دم العراق
فتلطم ناثرة نخيلها وجبالها
إلى سماء فقدت بصرها وبصيرتها
هذا جميلك يا سلام
فقد كنت سوطا من دم يتوهج في الزنازين
لتلسع عيون جلاديك
فلم تكن وحدك ...
يا سلام
كنت تقاومهم بأمة من الشهداء
وكأن روحك اختصرت الشهادة كلها..
فطارت مرفرفة بآلاف الملائكة
راسمة بأجنحتها على طول المدى
لبيك يا عراق
لبيك يا عراق
فلقد كانت آيات بياضك فاضحة لسوادهم
فهي مدى لا ينتهي إلى مدى
وآية تظل تتلى أبدا
***
اللهم أطل في أعمار جلادينا..  آمين
ليذوقوا جهنم أخطائهم
التي نصطلي بها الآن جميعا
والتي رسموها في شباط الأسود
بالمناشير وهي تحز رقاب العراقيين
وبالسواطير وهي تهرس أجساد الأمهات
والفتيان والصبايا
ما لهذا الليل الذي
لا يلتف إلا على أجساد أمهاتنا
ليعود إلى السماء
مثقلا بالأسى والضيم
ليطبق ثانية على صدور العراقيين
وبالحروب التي طحنت العراق
في فوهات البنادق والخنادق والربايا
فلم يعد وطنا
وها نحن نلملم ما تبقى منه
فلقد اكتظت سماؤه بعيون الشهداء
التي تنز دما وندما
واسود وجه الرافدين
واحدودبت ارض العراق ولا عصى
ونكست الأنهار
أمواجها إلى إشعار آخر
فما من أحد في هذا الكون يعرف
 متى تنتهي نوبات الغضب المزمنة في العراق
***
لا ذنب للشيوعيين..
سوى حب العراق والعراقيين
فهم يكتفون من كل سنابله بحبة واحدة
يزرعونها في قلوبهم لترافقهم في حلهم وترحالهم
ومن كل أنهاره بغيمة واحدة
تمطر القلب لتكبر شجرة المحبة
راسمة بثمارها:
"وطن حر وشعب سعيد"
***
هذا جميلك ..  يا سلام
كان الحمام يتطاير من
جراحك المعفرة
بالملح ضاربا بأجنحة
وجوه الجلادين الكالحة
حاملا بمناقيره عناقيد صبرك
 وهي تصدح بالمحبة والسلام
كنت تمسد جراح.. رفاقك
لتحليها من صبرك
فقد كان حلوا رغم مر النازلة
وتخبأ آلامهم في قلبك
الذي يتفايض بالنور
فيشرب الظامئون
إلى المعرفة من سواقيه
فتهتز البلابل طربا
وتغادر أقفاصها إلى غير ما رجعة
هذا جميلك يا سلام
فلقد علمتنا أن نرى.. جراحك في جمار النخيل
هذا جميلك يا سلام
فإنهم سيقتلونك
حتى لو لم تكن شيوعيا
فان مجرد اسمك
كاف لإثارة الفزع في قلوبهم
فهم يرتعدون من كل سلام وعادل
أرعبت جلاديك
حين نزعت عظام صدرك للسكاكين الطويلة
أبكيت جلاديك..
حين وقفت مبتسما أمام البندقية
أفزعت جلاديك
حين صرخت رغم الموت:
يا كل رصاص العالم المسعور
كن وردا..
وصدري مزهرية
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*القاها الشاعر في احتفالية الشهيد يوم الجمعة   
14-3-2014
 
 
 
***********
احتفاء بالشخصية الوطنية نجيب محيي الدين
 
 
بغداد – وكالات
في أصبوحة ثقافية جديدة، بدت وجوه الحاضرين أكثر اشراقاً وتلهفاً وهم يحتفون برمز عاصروه وعايشوه واستمعوا لحديثه، فأحبوه بملء قلوبهم وعقولهم وضمائرهم.
انه التربوي والديمقراطي الوطني نجيب محيي الدين، الذي احتفى به بيت "المدى" للثقافة والفنون صباح أمس الاول الجمعة.
وبمزيد من الشوق عرّفه مقدم الجلسة الشاعر ياسين طه حافظ قائلاً: "من دون مجاملة او رياء، أنا فرح للاحتفاء بنموذج للديمقراطية والوطنية الهادئة والمخلصة التي لا تطمع بأكثر من حرية الرأي واحترام الآخر"، مؤكداً: "انه أستاذي الذي علمني الأخلاق وكيفية الإصغاء بأدب للجميع، أنا مدين له بما امتلك من فضائل، فالنبيل هو من يحب الوطن وأهله".
وقال الباحث د. مهدي الحافظ ان "هذا اليوم مهم ونحن نحتفي بشخصية نادرة وعلم له محطات كثيرة، من أهمها حين كان نقيباً للمعلمين". موضحاً: "في تلك الفترة لم تكن لي صلة مباشرة به، لكني كنت أتابع حركة المعلمين في أجواء بدت كمهرجان ثوري".
من جانبه عبَّر الباحث عبد الحميد الرشودي عن سعادته بلقاء المحتفى به واصفاً إياه: "شخصية نادرة خلقاً وتعاملاً تتحرك فيه روح الديمقراطية".
فيما قال عنه الإعلامي معاذ عبد الرحيم: "انه أستاذي الحنون منذ كنت طالباً في دار المعلمين. كان وما يزال متواضعاً، وتواضعه فلسفة وليس ضعفاً". وتابع قائلا: "وهو الوطني الحريص على وطنيته، وقد كنا نستلهم منه معاني الديمقراطية والوطنية حينما كان يشاركنا تظاهراتنا وهتافاتنا. لافتاً الى ان دور الطلبة كان مهماً وفعالاً خلال الاحتجاجات والتظاهرات، لا سيما طلبة ثانوية بعقوبة التي طافت الشوارع وشجعت عامة الجماهير حتى النساء والأطفال على التظاهر، الأمر الذي افزع قوات الشرطة.
وقال عضو التيار الديمقراطي الوطني قاسم الشبلي ان الاستاذ نجيب يتحلى برصانة الشخصية وبتحليله لوقائع الساعة بموضوعية واسلوب حديث. مضيفاً: "التقيته بعد سقوط الدكتاتور وكان منهمكاً بإعادة تشكيل الحزب الديمقراطي وتنظيمه من منظور جديد".
ومن الشهادات التي قدمها الحضور بحقه قال الباحث شكيب كاظم: يعد الأستاذ نجيب محيي الدين رمزاً للنزاهة والأمانة على المال العام، ووجها بارزا في الحركة الديمقراطية في العراق، لا سيما الحزب الوطني الديمقراطي الذي أسسه ورعاه كامل الجادرجي حتى وفاته في الأول من شباط 1968. واضاف: ومن آيات إخلاصه ونزاهته يوم تولى نقابة المعلمين العراقيين لم يحصل لنفسه على قطعة ارض حين طالب بأراض لجميع المعلمين في البلاد.
واختتم الحفل بكلمة للمحتفى به عبر فيها عن شكره وامتنانه للحضور قائلاً: "اني اقدر لكم حضوركم، وما بدر من مشاعر وأحاسيس تثير في نفسي معاني سامية ستظل في ذاكرتي ابداً، وتدعوني لتجديد السنوات التي عشتها من عمري وتزيدني اصراراً لمواصلة الدرب من اجل تحقيق العدالة الاجتماعية لجميع العراقيين". 
 
*********
 
 
شيوعيو قلعة سكر يحتفلون بالعيد الثمانين
 
 
 
الناصرية - علاء العتابي
وسط حشد من الشيوعيين واصدقائهم والمواطنين الآخرين، نظم مكتب الحزب الشيوعي العراقي في ناحية قلعة سكر بمحافظة ذي قار، أخيرا، على قاعة منتدى الشباب في الناحية، حفلا فنيا احتفاء بالعيد الثمانين للحزب.
 واستمع المحتفلون الى كلمتين بالمناسبة، الأولى بإسم مكتب الحزب ألقاها قاسم حويد، والثانية بإسم التيار الديمقراطي العراقي في قلعة سكر ألقاها جعفر علي. بعد ذلك صدحت حناجر الشعراء سامي عبد المنعم، وعلي عويز، وأيوب يوسف، بقصائد تغنت بالذكرى، تلاها عرض مسرحي بعنوان "العراق ينهض رغم جراحه"، ومن تأليف واخراج محمد صخي العتابي.
هذا وحضرت الحفل عضوة اللجنة المركزية للحزب، الرفيقة هيفاء الامين، وعضو مجلس محافظة ذي قار شهيد الغالبي، ووجهاء وشخصيات اجتماعية ورسمية.
 
 
 
********

طاولة إعلامية في منطقة الشعب
 

بغداد – طريق الشعب
نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثالثة، أخيرا، طاولة إعلامية في  منطقة الشعب ببغداد.
ووزع القائمون على الطاولة نسخا من جريدة "طريق الشعب" على المواطنين، وأجروا معهم حوارات مباشرة بشأن الأزمة السياسية العاصفة في البلد.
 
********
 
 
وفاء لشهداء الحلة الابرار
تنسيقيات العراق تقف حدادا
في موقع الجريمة المروعة
 
 
الحلة – سلوان اغا
بمشاركة اللجان التنسيقية للحراك المدني، وحملة الغاء الرواتب التقاعدية "مستمرون" في محافظات بغداد والديوانية والبصرة والنجف وكربلاء، نظمت اللجنة التنسيقية في محافظة بابل، أمس الأول الجمعة، وقفة احتجاجية واستنكارية في موقع الانفجار الذي حدث يوم 9 آذار الجاري، في سيطرة الآثار بمدخل مدينة الحلة.
 واستهل بعد ذلك المحتجون وقفتهم بدقيقة صمت إكراما لشهداء التفجير، ثم استمعوا إلى نشيد "موطني"،  ألقيت كلمات اللجان التنسيقية المشاركة، ثم صدحت حناجر الشعراء بهجت الجنابي , وحسن الحمراني، وزين الدين، بقصائد وطنية، تلتها هتافات تغنت بالعراق، ودعت إلى وحدته وضمان أمن شعبه.  
و قرأ د.مضر خضر، عضو اللجنة التنسيقية في بابل، بيانا شد فيه من ازر ذوي الشهداء، ودعا الى تكثيف الحراك الجماهيري المدني وتطويره.  هذا وحضر الوقفة رئيس مجلس محافظة بابل وكالة عقيل الربيعي، الذي تم ابلاغه بمطالب المحتجين ليعرضها على المجلس، بضمنها مطالبة الحكومة المحلية باجراء تحقيق فوري مع المقصرين في واجبهم الأمني، والعمل على تغيير الاستراتيجية الامنية التي باتت غير مجدية للحفاظ على امن المواطن، والاعتماد على الكفاءة والمهنية في توزيع المناصب على الأشخاص. وحمّلت وثيقة المطالب المتنفذين مسؤولية تردي الوضع ال?مني، وفشل الخطط الأمنية، ودعت السياسيين إلى الانضباط في تصريحاتهم التي تزيد الشحن الطائفي في صفوف المواطنين، والى الاسراع بإقرار الموازنة الاتحادية. 
 
 
***********