العدد 143 السنة 79 الأربعاء 12 آذار 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 


ص1
دعا الى مشاركة واسعة في الانتخابات
المدني الديمقراطي يحث المفوضية على الإسراع بالمصادقة على اسماء المرشحين
بغداد ــ مشرق عادل
حثّ التحالف المدني الديمقراطي مفوضية الانتخابات على الإسراع في المصادقة على اسماء المرشحين لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة.
وفي الوقت الذي بين فيه أن التأخر في إعلان المصادقة يعود بشكل سلبي على الحملات الدعائية للكيانات المشاركة في الانتخابات، أكد أن هناك اسبابا مجهولة تقف وراء هذه الإجراءات.
في حين أكدت مفوضية الانتخابات أنها ستعلن المصادقة على اسماء المرشحين في وقت مناسب قبل الانتخابات، موضحة أنها لا تستطيع اعطاء أرقام ثابتة عن اعداد المستبعدين، كون قراراتها غير نهائية وقابلة للتغيير.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال جاسم الحلفي، القيادي في التحالف المدني الديمقراطي، إن "التأخر في المصادقة على أسماء المرشحين، يعود بمردود سلبي على القوائم ويسبب إزعاجا كبيرا لحملاتهم الدعائية وأمورهم التي يعدون لها العدة لخوض الانتخابات".
وأوضح الحلفي وهو مرشح الحزب الشيوعي العراقي ضمن التحالف المدني الديمقراطي، أن "تأخر المفوضية في المصادقة على أسماء المرشحين لا يصب في صالح القوائم الصغيرة، ويتسبب بأضرار كبيرة لدعايات الحملة الانتخابية، وذلك لعدم امتلاكهم إمكانيات كبيرة، فضلا عن وسائل إعلام قليلة لترويج دعاياتهم الانتخابية"، لافتا إلى إن "القوائم الكبيرة لا تهتم بتأخر الفترة وذلك لبروز أسماء القوائم وامتلاكهم مناصب سياسية معينة ووسائل إعلام عديدة".
وشدد الحلفي على أن "من واجب المفوضية، أن تسعى جاهدة في عملها الحالي، لإبعاد الانتخابات عن أمور التلاعب التزوير، ومن اجل إقامة انتخابات نزيهة حيادية". وأردف أنه "من الواجب مشاركة الشعب بقوة في هذه الانتخابات".
وبين الحلفي أن "المفوضية تأخرت في المدة التي يجب أن تتم فيها المصادقة على أسماء المرشحين ولاسباب غير معروفة، وكذلك استبعاد الكثير وتشابه الأسماء بين المرشحين يشكلان عائقاً أمام المصادقة".
إلى ذلك، قال صفاء الموسوي المتحدث باسم مفوضية الانتخابات، إن "أسماء المرشحين إلى الان في طور التدقيق والدراسة الكاملة"، مؤكدا أن "الكثير من المرشحين تم استبعادهم لشمولهم بإجراءات المساءلة والعدالة، ومنهم من استبعد لان عليه قيوداً جنائية أو جرائم مخلة بالشرف".
وأوضح الموسوي في حديث مع "طريق الشعب" امس، أن "بعض قرارات المفوضية تم الطعن بها من قبل المرشحين لقضايا انتخابية أو لشمولهم بإجراءات المساءلة والعدالة، وما زال العدد متغيرا وغير ثابت، لأن البعض يتم قبول طعنهم والبعض تحت التحقيق".
واشار إلى إن "أعدادهم تقدر بـ 500 أو أكثر"، مستدركا أنه "لا يمكن حصر المستبعدين في عدد محدد، إلا أنه سيتم إعلان الإعداد بعد التدقيق في قضاياهم".
ولفت إلى إن "السبب في عدم إعلان اعداد المستبعدين من المرشحين عن الانتخابات المقبلة، يعود الى أن قرارات المفوضية قرارات غير ثابتة وغير نهائية".
وأضاف الموسوي أن "أعداد الطعون التي قدمت إلى المفوضية شارفت على الخمسين طعنا، ولكن هذه الاعداد غير نهائية لدى المفوضية لانها في طور التحقق منها، كما ان أعدادهم في تغير يومي".
ورجح ان يتم "الإعلان عن المصادقة على أسماء المرشحين في فترة مناسبة قبل الانتخابات، لان فترة المصادقة موضوعة تحت جدول أعمال المفوضية".
 
حميد مجيد موسى يلتقي وفد المجلس الاعلى الاسلامي
 
بغداد- طريق الشعب
استقبل الرفيق حميد مجيد موسى، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي،  وفد المجلس الاعلى الاسلامي المكون من  الاخوة رضا جواد تقي واحمد الموسوي.  وفي اجواء ودية في مقر اللجنة المركزية للحزب، جرى تبادل وجهات النظر بشأن الاوضاع السياسية الراهنة، وسبل الخروج من الصعوبات والمشاكل التي يمر بها بلدنا، واهمية اجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة في اجواء هادئة وبناءة.
واكد الطرفان الحرص على تطوير العلاقات الثنائية ومواصلة اللقاءات، لما فيه مصلحة العراق وشعبه.
وحضر اللقاء كل من الرفيقين الدكتور صبحي الجميلي وجهاد جليل اعضاء قيادة الحزب.
 
البارزاني: نرفض معاملة الكرد بلغة التهديد والحصار الاقتصادي
 
بغداد - طريق الشعب
رفض رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، أمس الثلاثاء، التعامل مع الكرد بلغة التهديد والحصار السياسي والاقتصادي، مؤكدا أن الجيل الكردي الحالي لا يقبل الخضوع لـ"الدكتاتورية والمحتلين". وقال البارزاني في بيان صدر، أمس، بمناسبة أعياد آذار ونوروز، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "بعد انتفاضة الشعب الكردستاني في العام 1991 تحول إقليم كردستان إلى ملجأ آمن لكافة المظلومين العراقيين"، مضيفا أن "الإقليم شهد بعد سقوط نظام البعث تطورا ملحوظا في مجالات التنمية والبناء، وأصبح نموذجاً في مجال الأمن والسلم والتعايش، مقارنة مع بقية المناطق العراقية". وأضاف البارزاني أن "هذا التطور أثبت أن الكرد تواقون للسلم"، مؤكدا "رفض الكرد للتعامل بلغة التهديد ومصادرة الحقوق وفرض الحصار السياسي والاقتصادي".
وأشار إلى أن "شهر آذار يحمل الكثير من ذكريات الانتصارات والمأساة للشعب الكردي"، مبينا أن "هذا الشهر يتخلله الكثير من دروس المقاومة والثقة بالنفس بالنسبة للشعب الكردي".
وتابع البارزاني أن "الشعب الكردستاني ناضل جيلاً بعد جيل من أجل حقوقه"، لافتا إلى أن "الجيل الحالي لا يقبل الخضوع للدكتاتورية والمحتلين، وسيضمن الحرية والتقدم".
لجنة برلمانية: اجتماع طارئ قريباً بخصوص "الطائرة اللبنانية"
 
بغداد - طريق الشعب
دعت رئيسة لجنة الخدمات النيابية فيان دخيل وزير النقل لتفعيل قضية إحالة كل من له علاقة بحادثة الطائرة اللبنانية إلى القضاء حتى لو كان نجله، فيما اعتبرت أن الأخطاء لا تعالج بالبيانات المخجلة ولا بالتستر عليها.
وأثارت الرأي العام العراقي قضية منع طائرة لبنانية قادمة من بيروت تابعة لشركة الشرق الأوسط للطيران، من الهبوط في مطار بغداد وسط ادعاءات بتورط نجل وزير النقل في الحادث.
وقالت دخيل في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" امس، انه "في الوقت الذي نتمنى على السيد وزير النقل تفعيل قضية إحالة كل من له علاقة بحادثة الطائرة اللبنانية إلى القضاء حتى لو كان نجله، نعتبر أن بيان وزارة النقل على لسان الناطق الرسمي كان مخجلا".
وأضافت "إذا كان السيد الناطق الرسمي لوزارة النقل يعتقد أن مثل هكذا حادث يمكن ان يحدث في كل مطارات العالم فهو مخطئ". وطلبت من "وزارة النقل ان تذكر لنا حالة واحدة حدثت في مطار أي دولة في العالم كحادثة إرجاع الطائرة اللبنانية من الأجواء وعلى متنها ٧١ راكبا".
واعتبرت أن "هذه محاولة لإخفاء الحقائق وإذا كان السيد يقصد حالات مماثلة في مطار بغداد فأنا أؤيده فهذه ليست الحالة الأولى أو الرحلة الأولى التي يتم التعامل معها بهذا الشكل".
وترى دخيل أن "الأخطاء لا تعالج بالبيانات المخجلة ولا بالتستر عليها، بل من خلال وضع اليد على مكامن الخطأ ومعالجته بالشكل الصحيح"، داعية "اعضاء لجنة الخدمات لاجتماع طارئ خلال اليومين المقبلين للوقوف على ملابسات قضية ارجاع الطائرة اللبنانية".
وكان وزير النقل هادي العامري قد تعهد في مؤتمر صحفي عقده، يوم امس بتقديم ابنه للقضاء في حال ثبوت تورطه في حادثة الطائرة اللبنانية.
وقال أن المشكلة يتحملها كابتن الطائرة الذي رفض صعود أبنه رغم حمله تذكرة السفر.
 
اتهامات بشأن تأخر تشكيل حكومة الاقليم
 
بغداد - طريق الشعب
تتبادل الكتل الكردستانية الفائزة في انتخابات برلمان الإقليم، الاتهامات في تأخر تشكيل الكابينة الحكومية الكردية.
وأشار عضو في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال الطالباني، إلى أن توزيع المناصب من أهم العوائق التي تقف أمام تشكيل الحكومة، في حين أكد عضو في حركة التغيير الكردية أن كتلته تتعامل بنفس طويل مع مجريات تشكيل الكابينة الحكومية.
فيما ألقى عضو في الحزب الديمقراطي الكردستاني المسؤولية على عاتق أحزاب المعارضة، معتبرا أنها تطمع بأكثر من استحقاقاتها الانتخابية.
 
كتلة الأحرار في واسط تتهم المحافظ بالتفرد وتنسحب من المجلس
 
بغداد - طريق الشعب
أعلنت كتلة الأحرار في مجلس محافظة واسط، أمس الثلاثاء، عن انسحابها من جلسات المجلس، متهمة المحافظ محمود عبد الرضا الذي ينتمي لكتلة المواطن بالتفرد في اتخاذ القرارات. فيما أبدت كتلة المواطن استغرابها من القرار.
وقال رئيس كتلة الأحرار في مجلس المحافظة صاحب الجليباوي في مؤتمر صحافي حضرته "السومرية نيوز"، "إننا ننسحب من جلسات مجلس المحافظة بسبب تفرد المحافظ محمود عبد الرضا بالكثير من القرارات والمشاريع الخدمية التي تخص المحافظة"، لافتا الى أن "بعض قرارات المحافظ خاطئة".
وأضاف الجليباوي أن "قرار الاحرار لا يشمل الانسحاب من ائتلاف واسط أولا، الذي تشكل كتلة الأحرار جزءا منه"، مبينا أنه "جاء من أجل الضغط باتجاه تصحيح مسار بعض القرارات الخاطئة". من جهته، قال رئيس كتلة المواطن في مجلس المحافظة مهدي يونس عيال في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "قرار كتلة الأحرار بالانسحاب من المجلس واتهام المحافظ بالتفرد في اتخاذ القرارات مثير للاستغراب".
ودعا عيال كتلة الأحرار في واسط الى "الحوار للخروج برؤى مشتركة، لا سيما وأنها ما زالت ضمن ائتلاف واسط أولا". يذكر أن مجلس محافظة واسط الذي يضم 28 عضواً انتخب في 16 حزيران 2013، عضو كتلة الاحرار مازن كندوح رئيسا للمجلس وعضو كتلة المواطن محمود عبد الرضا طلال محافظاً.

محافظ بابل أكد إقالة مدير الشرطة وبعض القيادات الأمنية
الناجون يروون تفاصيل التفجير الدموي في مدخل الحلة
وكالات - طريق الشعب 
على طول الطريق الممتد بين النجف ومحافظة بابل، تشاهد سيارات مسرعة تحمل جثامين من قضوا في التفجير الانتحاري الاخير، بعضها ملفوف بالعلم العراقي.
 
وفيما يلف الحزن العميق ركاب هذه السيارات، تسمع صيحات الحزن والالم من نسوة اتشحن بالسواد عند مرور كل سيارة حيث توقفنا قليلا للتزود بالوقود بين المدينتين.
في مدينة الحلة، مركز محافظة بابل، التي فجعت قبل يومين بفقد أحبتها اثر تفجير انتحاري يعد الأعنف والأكثر دموية خلال سنوات في البلد، تشاهد مشاعر الغضب وعدم الرضا مرسومة على الوجوه البابلية، حزناً على من فقدوه، وغضباً من استمرار مسلسل الاعتداءات من دون توقف، تضاف اليها الإجراءات الأمنية في تفتيش وتدقيق السيارات والأشخاص.
ونقل مراسل إحدى وكالات الأنباء المحلية أنه قصد "محل الانفجار عند مدخل المدينة الشمالي علّنا نعثر على ناج من الانفجار، حيث هالنا ما رأينا من آثار الدمار وبقايا الأشلاء الممزقة والمبعثرة في محيط 200 متر أو أكثر. فما يسمع عنه غير ما يشاهد بشكل مباشر؛ رائحة الموت المنبعثة من بقايا السيارات المتفحمة والهياكل الحديدة المتبقية من حاجز التفتيش واكشاك الباعة تزكم الأنوف؛ ففي هذا المكان قضى اكثر من خمسين شخصا نحبه وقائمة الموت تزداد في كل ساعة، بموت المصابين من جرحى الانفجار.
على مقربة من الانفجار تقدم باتجاهنا شخص وهو يصفق بيديه أسفا ويتمتم بكلمات غلب عليها صوت البكاء، مؤكدا انه لم يشاهد في حياته اكثر رعبا وإيلاما من ساعة الانفجار.
يروي السيد احمد كاظم وهو بائع كان على مقربة من الانفجار ان "ساعة الذروة كانت حين دوى صوت ارتفعت بعده أعمدة اللهب والدخان تلتها أشلاء ممزقة وقطع حديد انتشرت على مسافة وصلت الى 500 متر أو اكثر".
ويتابع البائع حديثه وعلى وجهه لا تزال علامات الصدمة والذهول مرتسمة انه شاهد "جثثاً متفحمة وأطرافا مبتورة وامرأة تحمل بيديها طفلا غطت الدماء وجهه".
ويضيف كاظم ان "صرخات الاستغاثة علت في كل مكان. وتطوع الناجون من الانفجار لإسعاف المصابين رغم اصرار الشرطة على الابتعاد تحسبا من وجود مفخخة اخرى".
تركنا احمد وتوجهنا الى مقر قناة العراقية في الحلة التي فقدت اثنين من إعلامييها بالانفجار، (والقول لمراسل وكالة "واي نيوز" الإخبارية)، حيث كان باستقبالنا الزميل محمد حسين علي، الذي أشار الى ان الزميلين مثنى عبد الحسين وخالد ثامر صادف وجودهما لحظة الانفجار عندما كانا متوجيهن لتصوير برنامج صباح الخير في منتجع آثار بابل، وذكر انهما كانا على بعد سيارتين من الصهريج المفخخ وقد تفحما بشكل كامل.
وقال علي ان مشاعر الحزن والغضب تسيطر على مشاعر الناس هنا، فهم بحاجة الى آمان يفتقدونه في كل يوم، وأصبح الخروج من البيت مجازفة كبيرة"، مشيرا إلى أن "لحظات تشييع الزميلين من مقر مكتب العراقية في بابل كانت مليئة بالحزن والحيرة، وخيّم على الجميع الصمت والوجوم، فبالأمس كانوا معنا يشيعون حياةً وآمالا، واليوم غيبهم الموت ولا يعلمون لماذا وأي ثقافة او دين يبيح قتل الناس وإزهاق الأرواح.
عضو اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بابل حسن فدعم الجنابي، اكد في اتصال هاتفي مع "واي نيوز"، ان " القادة الأمنيين في المحافظة يتحملون مسؤولية تكرار الخروقات"، مشيرا ان لجنته "طالبت مرارا وتكرارا باجراء تغييرات في قيادة الاجهزة الامنية والمجيء بدماء جديدة من ذوي الخبرة والكفاءة لمواجهة التحديات الكبيرة في المحافظة ".
واوضح ان "من يقوم بالتفجير هم رجال يخططون للقيام باعمالهم الاجرامية، ولا بد من توفر رجال على قدر المسؤولية يضعون الخطط المناسبة للقضاء على أي مجموعة تهدد امن المجتمع، وهو ليس صعبا اذا ما تم التعامل وفق الخبرة والكفاءة في اختيار الاشخاص لقيادة الملف الامني".
من جهته، أكد محافظ بابل صادق السلطاني، امس الثلاثاء، الأنباء التي تحدثت عن إعفاء مدير شرطة محافظة بابل اللواء عباس عبد زيد وتنصيب اللواء رياض الخيكاني بديلا عنه، بالإضافة الى عمله مديراً لاستخبارات المحافظة.
وقال السلطاني في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب" أمس"، ان "القرار صدر على خلفية استهداف المحافظة بعدد من السيارات المفخخة، التي أدت الى استشهاد وجرح عدد من المدنيين الابرياء ومنتسبي الاجهزة الامنية"، موضحا ان "الاستهداف الاخير لسيطرة الاثار اوجب علينا إجراء اتصالات مكثفة مع الجهات العليا والخروج بنتيجة، وهي تغيير مدير الشرطة وعدد من قيادات المديريات الاخرى ووضع هيكلية جديدة للقيادات الامنية واستبدال الخطط الامنية بأخرى للحفاظ على ارواح المواطنين".
وكشف محافظ بابل ان "السيارة التي انفجرت صباح الأحد كانت تستهدف إحدى الدوائر الحكومية داخل المحافظة. وان تمكن احد الضباط من التعرف الى الإرهابي؛ أدى الى إسراعه في تفجيرها قرب السيطرة".
وبين ان "العمليات العسكرية المستمرة في محافظة الانبار، أدت الى تسرب الكثير من العناصر الارهابية الى مناطق شمال بابل، التي وجد فيها الإرهابيون بعض الملاجئ الآمنة، واستطاعت بطريقة ما إشغال القوات الامنية واستهداف الأمنيين والمدنيين".
وأكد السلطاني "استعداد الحكومة التنفيذية في محافظة بابل، للتعاون ودعم كافة الاجهزة الامنية لبسط سيطرتها، وحماية ارواح المواطنين".

ص2

واشنطن تدعو بغداد إلى تحسين علاقاتها مع دول الجوار
 
بغداد - طريق الشعب
دعت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الثلاثاء، الحكومة العراقية إلى تحسين علاقاتها مع دول الجوار. فيما أعربت عن قلقها من تدفق المقاتلين الأجانب إلى العراق في الأشهر الأخيرة.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جين بساكي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نستمر في التشجيع على تحسين الروابط بين العراق وجيرانه العرب"، مشيرة إلى ان "الوضع في سوريا ولد توترات في المنطقة، والمقاتلون الأجانب يدخلون الى العراق من سوريا".
وأعربت بساكي عن "قلق الولايات المتحدة من تدفق المقاتلين الأجانب إلى العراق في الأشهر الأخيرة"، موضحة أن "الوضع في سوريا ولد توتراً في المنطقة".  وكان رئيس الوزراء نوري المالكي، قد شن في مقابلة تلفزيونية بثت مساء السبت الماضي، هجوماً هو الأعنف على السعودية وقطر، حيث اتهمهما بإعلان الحرب على العراق، معتبراً أن الرياض تبنت "دعم الإرهاب" في المنطقة والعالم.

الأحزاب الكردية تقف امام عقبة توزيع المناصب
تبادل الاتهامات بشأن تأخر تشكيل حكومة الاقليم
 
بغداد - ناطق محمد
تتبادل الكتل الكردستانية الفائزة في انتخابات برلمان الإقليم، الاتهامات في تأخر تشكيل الكابينة الحكومية الكردية.
وأشار عضو في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال الطالباني، إلى أن توزيع المناصب من أهم العوائق التي تقف أمام تشكيل الحكومة، في حين أكد عضو في حركة التغيير الكردية أن كتلته تتعامل بنفس طويل مع مجريات تشكيل الكابينة الحكومية.
فيما ألقى عضو في الحزب الديمقراطي الكردستاني المسؤولية على عاتق أحزاب المعارضة، معتبرا أنها تطمع بأكثر من استحقاقاتها الانتخابية.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال برهان محمد، عضو الاتحاد الوطني الكردستاني، إن "ابرز المعوقات التي تقف بوجه تشكيل الحكومة، توزيع المناصب وخاصة وزارتي الداخلية والبيشمركة".
وأضاف محمد أن "هناك حوارات بين الكتل السياسية لغرض تشكيل الحكومة"، لافتا إلى أن "هناك استحقاقات انتخابية وتاريخية. كما أن هناك تحالفات بين الاتحاد الوطني والديمقراطي وهذا يحتاج الى وقت أكثر لتشكيل الحكومة".
وبين أن "تشكل حكومة الإقليم يقع على عاتق الحزب الديمقراطي، باعتباره الحاصل على نسبة اكبر من الأصوات الانتخابية بالتشاور مع الاتحاد الوطني الكردستاني وكتلة التغيير والأحزاب الكردستانية الأخرى"، مؤكدا أن "الاتفاق الاستراتيجي بين الحزبين الاتحاد والديمقراطي الكردستانيين لم يؤثر على حصص الأحزاب الأخرى".
وأعرب عضو الاتحاد الكردستاني عن اعتقاده أن "الحكومة ستشكل في القريب العاجل، وأن الحكومة الحالية في الإقليم هي حكومة تصريف أعمال"، موضحا أن "تأخير تشكيل الحكومة يؤثر على الحركة السياسية والاقتصادية والعلاقات الدولية لذا يجب تشكيلها بأسرع وقت".  
من جانبه، ارجع محمد كياني، القيادي في حركة التغيير الكردية، تأخير تشكيل الحكومة، الى "العقلية المتسلطة ليس في العراق فقط، بل في إقليم كردستان كذلك"، محملا "الحزبين الحاكمين تأخير تشكيل حكومة الإقليم أيضا لأنهم يريدون بقاء الحياة السياسية كما هي عليه الآن".
وأضاف كياني في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "الخلافات حول وزارات محددة في تشكيل الحكومة، هي مبررات وحجج واهية للوضع الراهن في الإقليم"، مشيرا إلى أنه "لا يوجد أي جديد بخصوص تشكيل الحكومة".
وأكد أن "حركة التغيير غير صامتة إزاء ما يحدث، وإنما تتعامل مع الموضوع بنفس طويل"، مستدركا أنه "في المستقبل ستكون لنا مواقف جديدة بحسب الظروف السياسية الموجودة".
من جهة أخرى، قال حميد بافي، عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني إن "تأخير تشكيل حكومة الإقليم له إضرار كثيرة على السياسة الكردستانية ومستقبل الإقليم، وبقاء الوضع على ما هو عليه ربما يسبب تدخلات إقليمية وداخلية في الشأن الكردستاني"، موضحا أن "ابرز الخلافات التي تقف وراء تأخير تشكيل الحكومة، هي المعارضة التي كانت تعمل خارج الحكومة وترغب في الدخول الى الحكومة، وتطالب بأكثر من استحقاقاتها الانتخابية، إضافة الى مطالب جهات معينة بمناصب معينة، كذلك هناك خلافات حول إدارة الحقب السياسية في الحكومة الجديدة".
وأضاف بافي في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات تتحمل مسؤولية تأخير تشكيل الحكومة وخاصة الأحزاب التي تطالب بمناصب معينة، وليس الحزب الديمقراطي الوحيد الذي يتحمل تأخير تشكيل حومة الإقليم"، مبينا أن "المناصب المتنازع عليها هي وزارتا الدفاع والبيشمركة".

العدل تنفي وقوع عملية هروب
من سجن البصرة المركزي
 
بغداد – طريق الشعب
نفت وزارة العدل، أمس الثلاثاء، الانباء التي تحدثت عن حصول عملية هروب واضطرابات في سجن البصرة المركزي، واعتبرتها "شائعات" ينبغي تعامل الإعلام معها مهنياً.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة حيدر السعدي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "إدارة السجن والقوات الأمنية تلقت برقية عن احتمالية حدوث هجوم إرهابي، وتعاملت مع المعلومات بشكل مهني واتخذت احتياطات أمنية في المنطقة المحيطة بالسجن".
وأضاف أن "بعض وسائل الإعلام نشرت أخبارا غير مؤكدة بناء على الإجراءات الأمنية الاحترازية في المنطقة المحاذية للسجن، وصورتها على أنها عملية هروب"، داعيا إلى "ضرورة التعامل بمهنية مع الشائعات والتأكد من مصادر المعلومات من اجل عدم إثارة مخاوف المواطنين وتضليل الرأي العام".
وشهدت محافظة البصرة، أمس الثلاثاء (11 آذار 2014)، انتشار قوة من الفرقة 14 في الجيش العراقي في المحيط الخارجي لسجن البصرة الإصلاحي الواقع في منطقة حمدان الصناعية جنوب المحافظة، على خلفية ورود معلومات حول استهداف أو الاعتداء على السجن.
 
 
سياح أوكرانيون وصينيون
 في سامراء تحت حماية مشددة
 
بغداد - طريق الشعب
وصل إلى مدينة سامراء عدد من السياح الأجانب يحملون جنسيات أوكرانية وصينية ومن دول أخرى لزيارة المعالم السياحية والأثرية في المدينة.
وزار وفد السياح الذي أحاطته قوة أمنية قادمة من العاصمة بغداد مئذنة الملوية الأثرية وقصر الخليفة العباسي. فيما بلغ عدد السياح حوالي 11 شخصا.
ونقلت وكالة "شفق نيوز" أمس، عن قائممقام قضاء سامراء محمود خلف قوله "ندعو جميع السياح الأجانب لزيارة سامراء التي تزخر بمئات المواقع السياحية". وتابع خلف "سنقدم لهم كل الخدمات التي يحتاجون اليها".
من جانبه، قال ضابط التنسيق في سامراء المقدم غياث الدوري إن "جميع السياح مرحب بهم والقوات الأمنية ستحافظ على حياتهم".
وتعد مدينة سامراء من أقدم المواقع التاريخية التي ضمتها اليونسكو في العام 2007 إلى قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر، نظرا لما تحتويه من آثار تعود إلى ما قبل الميلاد، وما بعدها من آثار عباسية شاخصة حتى الآن لكنها لا تزال تعاني الإهمال.

الأحرار وصفت أقوال رئيس الوزراء بـ"الشريرة"
الصدر يشكر أنصاره على تظاهرهم ضد تصريحات المالكي
بغداد - طريق الشعب
سببت التصريحات التي أدلى بها رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي، بحق السيد مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري، ردود فعل غاضبة من قبل أنصاره، حيث خرجوا بتظاهرات منددين بتلك التصريحات.
وبالرغم من أن الصدر أعلن منتصف شباط الماضي، عن اغلاق جميع مكاتبه وملحقاتها واعتزاله الحياة السياسية، وأن لا كتلة برلمانية تمثله بعد الآن أو أي منصب داخل الحكومة وخارجها، مشددا على أن من يتكلم خلاف ذلك سيعرض نفسه للمساءلة "الشرعية والقانونية"، إلا أن كتلة الأحرار التي كانت تمثل الجناح السياسي للتيار الصدري قبل إعلان اعتزال الصدر، شجبت تصريحات رئيس الوزراء ودعت جماهيرها إلى التظاهر، معتبرة إياها اساءة للرموز الدينية.
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي اعتبر في 8 اذار 2014، ان زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر "حديث على السياسة، ولا يفهم أصول العملية السياسية"، فيما أشار الى أن الدستور لا يعني شيئا عند الصدر.
وشهدت بغداد وعدد من المحافظات، أمس الأول الاثنين، تظاهرات شارك فيها المئات من اتباع التيار الصدري للتنديد بتصريحات رئيس الوزراء عن زعيم التيار مقتدى الصدر.
من جانبه، دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أمس الثلاثاء، اتباعه من المتظاهرين المحتجين على تصريحات رئيس الوزراء الى التمسك بالوحدة ونبذ العنف، مؤكدا عدم الانجرار لمواقف متشنجة تضر بالصالح العام، فيما عد تلك التظاهرات "جوابا كافيا وافيا".
وقال مكتب الصدر في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يقدم أسمى آيات الشكر والتقدير، إلى الجماهير المؤمنة التي سجلت موقفها الشرعي والأخلاقي والوطني من خلال المشاركة في التظاهرات الحاشدة التي انطلقت في محافظات العراق".
وأشار المكتب إلى أن "تلك التظاهرات شجبت واستنكرت التطاول الذي صدر عن رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي، على الصدر"، منوها إلى أنه "يقدم توصيات بهذه المناسبة، تأتي من ضمن توجهات للصدر".
وأوضح المكتب أن "التوصيات هي إلى جميع الإخوة المؤمنين، بأن يحافظوا على المبادئ والقيم الإسلامية والأخلاقية والوطنية والتمسك بالوحدة ونبذ الفرقة والعنف، وعدم السماح للمغرضين بالاستفادة من صوت الحق الذي ارتفع اليوم، وصدحت به حناجر المخلصين".
وشدد المكتب على "ضرورة عدم الانجرار إلى مواقف متشنجة تضر بالصالح العام"، لافتا إلى أن "التظاهرات التي حدثت كانت جوابا كافيا ووافيا لتسجيل هذا الموقف المشرف".
فيما أبدت كتلة الأحرار في محافظة ذي قار، امس الثلاثاء، امتعاضها من تصريحات رئيس الوزراء ضد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، واعتبرتها إفلاسا سياسيا ومحاولة للهروب من "مستنقع الأنبار" الذي وضع نفسه فيه.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن عضو الكتلة ضياء الحجيمي قوله: إن "تصريحات رئيس الوزراء نوري المالكي ضد مقتدى الصدر، تطاول على الشخصيات الدينية"، لافتا الى أن "المالكي دائما ما يحاول خلق أزمات متتالية، وعليه رعاية ذوي الشهداء الذين سقطوا في معارك زج نفسه فيها بدل تلك التصريحات".
أما عضو الكتلة علي عطية شجر، فقال إن "تجاوز المالكي يفسر مدى الفشل والإفلاس السياسي داخليا وخارجيا"، لافتا الى أن "تلك التصريحات افتعلت أزمة جديدة مع التيار الصدري تضاف الى الأزمات المتراكمة".
وأشار الى أن "لجوء المالكي الى مهاجمة خصومه، محاولة للخروج من مستنقع حرب الانبار الذي وقع فيه، من خلال خلق أزمة جديدة".
وشهدت محافظة البصرة، أمس الثلاثاء، تظاهر المئات من أتباع التيار الصدري، لليوم الثاني على التوالي، مرددين هتافات غاضبة، احتجاجا على تصريحات رئيس الوزراء نوري المالكي ضد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر. بينما فرض طوق أمني محكم حول المقر الرئيسي لحزب الدعوة الإسلامية، قبيل خروج التظاهرة، وسط المحافظة.
 
 
تقرير...
اشتباكات عنيفة في الرمادي واصابة قائد فرقة
الأنبار: تثبيت الآلاف من أبناء العشائر في الأجهزة الأمنية
بغداد - طريق الشعب
بالرغم من الاشتباكات المستمرة، والوضع الأمني المرتبك، ينشغل مجلس محافظة الأنبار بمتابعة إجراءات تثبيت الآلاف من ابناء المحافظة على ملاك الأجهزة الأمنية.
وفيما تتواصل العمليات العسكرية في الرمادي مركز المحافظة، اعلن متحدث عسكري عن اصابة قائد الفرقة العاشرة في محافظة الأنبار نتيجة اشتباكات عنيفة. 
وقال نائب رئيس مجلس المحافظة فالح العيساوي في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب" أمس، إن "الاجراءات الخاصة باصدار الاوامر الإدارية لتثبيت الـ(10) آلاف شخص ضمن الاجهزة الأمنية الذين وافق عليهم رئيس الحكومة متواصلة"، مؤكدا أن "العناصر الأمنية انتشرت في مدينة الرمادي".
وأضاف العيساوي أن "الوضع الأمني في مدينة الرمادي يشهد استقرارا مع اعادة انتشار قوات الشرطة وعودة المؤسسات الخدمية الى تأدية مهامها"، الامر الذي ادى الى عودة مئات العوائل النازحة الى منازلها، لا سيما بعد تخصيص الحكومة الاتحادية المبالغ المالية اللازمة لتعويضها.
وعلى صعيد متصل، ذكر العيساوي ان الوضع الأمني في مدينة الرمادي وصل إلى مراحله الأخيرة من ناحية الاستتباب، مبينا أن هناك تعاونا مشتركا بين وزارة الدفاع ومجلس وصحوات وعشائر الأنبار للقضاء على "داعش" .
وأضاف أن "التنسيق بين مجلس محافظة وقيادة عمليات الأنبار ووزير الدفاع وباقي القيادات الامنية عالي المستوى، ونحن نطلعهم على مستجدات الأوضاع بشأن الاتصالات والمفاوضات مع العديد من الأطراف العشائرية".
من جهته، اعلن قائد شرطة الانبار اللواء اسماعيل المحلاوي ان قيادته باشرت تشكيل الفرقة السادسة للشرطة الاتحادية في محافظة الأنبار، التي تضم 10 آلاف من متطوعي ابناء العشائر.
وقال المحلاوي ان "ذلك التشكيل يأتي عوضا من تأسيس أفواج الطوارئ التي تم الاعلان عنها في وقت سابق"، مبينا ان التشكيل الجديد سيضم 10 آلاف من متطوعي ابناء العشائر الذين كان لهم دور كبير في التصدي لعناصر القاعدة و"داعش" الارهابي وممن ساندوا ودعموا الاجهزة الأمنية لمحاربة الارهاب.
واضاف المحلاوي أن المتطوعين سيتم تجهيزهم بالاسلحة والمعدات الثقيلة وسيتم تدريبهم وتأهيلهم في قاعدة عين الأسد في منطقة البغدادي التابعة لقضاء هيت.
وفي الميدان، افاد مصدر امني في محافظة الانبار، بأن اشتباكات عنيفة اندلعت بين قوات الجيش ومسلحين في مدينة الرمادي.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن أحد مصادرها ان قوات الجيش اشتبكت، أمس، "مع مسلحين في مناطق التأميم والخمسة كيلو والمشروع ومعامل الزجاج والسيراميك في مدينة الرمادي غرب نهر الفرات، من دون معرفة حجم الخسائر"، مبينا ان "الاشتباكات لا تزال مستمرة لغاية الآن".
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "هذه الاشتباكات استخدمت فيها مختلف انواع الاسلحة المتوسطة والثقيلة"، مشيرا الى ان "عددا من الأسر بدأت النزوح من تلك المناطق بسبب شدة المواجهات".
وفي الأثناء، أعلن المستشار الإعلامي للفرقة العاشرة التابعة للجيش مهند حميد الهاشمي، امس الثلاثاء، عن إصابة قائد الفرقة في اشتباكات مسلحة جرت بمحافظة الأنبار.
وقال الهاشمي في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب" أمس، إن "قائد الفرقة العاشرة التابعة للجيش اللواء الركن علي غازي الهاشمي، أصيب في اشتباكات مسلحة اندلعت مع مجموعة من عناصر داعش في محافظة الأنبار".
وأضاف الهاشمي أن "قوة أمنية طوقت مكان الحادث، ونقلت قائد الفرقة إلى المستشفى لتلقي العلاج".
كما افاد مصدر في شرطة محافظة الانبار، أمس الثلاثاء، بأن سبعة جنود سقطوا بين قتيل وجريح اثر انفجار لغم ارضي جنوبي الفلوجة.
وقال المصدر إن لغماً ارضياً كان مزروعاً على جانب طريق في منطقة العامرية انفجر، ظهر امس، "لحظة مرور قافلة عسكرية للجيش العراقي، ما اسفر عن مقتل اربعة جنود واصابة ثلاثة آخرين بجروح، فضلا عن اعطاب عجلتين من القافلة".
في حين افاد مصدر في قيادة الفرقة السابعة بالجيش العراقي، أمس الثلاثاء، بأن المروحيات العسكرية تمكنت من تدمير نفق تحت الارض يستخدم لعبور المسلحين بين العراق وسوريا غرب الأنبار.
وقال المصدر ان قوات الجيش عثرت، امس "على نفق بطول 3,5 كم يستخدم لعبور المسلحين بين العراق وسوريا في منطقة الخسفة التابعة لقضاء القائم غرب الأنبار".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان مروحية تابعة لطيران الجيش تمكنت من تدمير النفق بالكامل، إضافة الى تدمير مبنى طيني قرب النفق كان يستخدم من قبل المسلحين".

ص3

رئاسة الوزراء ترسل وفدا إلى البصرة لحل خلاف عشائري
 
بغداد – طريق الشعب
وصل وفد من مجلس الوزراء الى البصرة لحل الأزمة التي نشبت بين عشيرتين في ناحية الثغر في قضاء القرنة.
وقال رئيس اللجنة الأمنية جبار الساعدي، لوكالة "الفرات نيوز" أمس الثلاثاء، ان "وفداً من رئاسة الوزراء برئاسة المستشار فعال المالكي حضر الى البصرة اليوم (أمس) لحل الأزمة العشائرية بين عشريتي بني مالك وال بو بخيت التي نشبت منذ أكثر من ثلاثة أسابيع وتجددت قبل أسبوع من الآن".
يذكر ان عشيرتي بني مالك والبو بخيت، قد اشتبكتا في 31 كانون الثاني الماضي، بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة اثر خلاف عشائري حول رعي مواشي احد الطرفين في ارض زراعية تابعة للطرف الآخر، ما أدى الى قطع طريق بصرة بغداد الرئيس، الامر الذي دفع بقوات الجيش الى التدخل بالقوة لبسط الأمن وإعادة فتح الطريق.
 
العثور على شعب مرجانية وإسفنج البحر في شط العرب
 
بغداد – طريق الشعب
اكتشف العلماء نحو عشرة أنواع من الاحياء البحرية منها "الشعب المرجانية" في مياه العراق العكرة. وعثر فريق من الغواصين من جامعة "فرايبورغ" الألمانية للتعدين والتكنولوجيا، على "شعب مرجانية" في شط العرب المعروف بمياهه العكرة الحاملة للنفط.
ويقول فريق البحث "تفاجأنا كثيرا بالعثور على شعب مرجانية في الشط، نظرا لظروفه الصعبة. فالشعب المرجانية لا تنمو عادة في المياه العكرة".  كما عثر الباحثون على "إسفنج البحر" وأكدوا ان "الدراسات اللاحقة ستوضح كيفية تكيّف هذه الاحياء البحرية مع ظروف المياه الصعبة الناتجة عن الاحتباس الحراري". ويعتبر شط العرب الميناء الرئيس  لتصدير النفط الخام العراقي الى الدول الاخرى، وبسبب عمليات تصدير النفط ومشتقاته وكثافة الحركة البحرية في تلك الموانئ تعرض شط العرب الى تلوث نفطي، ومشكلات بيئية خطرة، والتي ازدادت في السنوات الاخيرة بشكل كبير.
 
عضو في مجلس المحافظة نعتهم بـ"المخمورين"
تظاهرة في الديوانية تطالب بإقالة المحافظ.. وحزبه: جهات وراءها
بغداد – ناطق محمد
تظاهر كثير من المواطنين، أمس الثلاثاء، في محافظة الديوانية مطالبين باقالة المحافظ عمار المدني.
وشارك في المظاهرة مواطنون من أقضية ونواح مختلفة في المحافظة، متهمين المحافظ الذي ينتمي لحزب الفضيلة، بالفساد وتسخير إمكانيات المحافظة لصالح حزبه.
إلا أن حزب الفضيلة نفى التهم الموجهة الى المحافظ، متهما المتظاهرين بان جهات سياسية لم يسمها، قد حركتهم فيما اكد ان التظاهرة غير مشروعة ولم تحصل على إجازة رسمية.
المظاهرة انطلقت من جامع المصطفى، في شارع المواكب الحسينية باتجاه مبنى مجلس المحافظة، وسط إجراءات أمنية مشددة، وبحضور قائد شرطة الديوانية العميد عبد الجليل الاسدي، وكبار ضباط الأمن في المديرية والأجهزة التابعة لها.
وقال علي الطرفي، منظم التظاهرة، ورئيس اتحاد الأدباء في المحافظة، لوكالة "واخ" ان "هذه التظاهرة انطلقت بسبب سياسة الإقصاء والتهميش وحصر التعيينات بالحزب الحاكم"، مضيفا ان "المحافظة انحرفت عن المسيرة الديمقراطية من خلال الهيمنة الحزبية المطلقة بحصر الصلاحيات بالكامل بيد المحافظ".
وذكر المتظاهر، غزوان فيصل الشباني، أن "المتظاهرين يطالبون بإقالة محافظ الديوانية، وذلك لهيمنة حزبه على مقدرات الديوانية"، مضيفا "المحافظ متهم بتسخير موارد المحافظة لأحد مرشحي البرلمان من محافظة الكوت (لم يكشف عن هويته)".
وتساءل الشباني هل "الديوانية عقمت ان تلد أشخاصا أكفاء لتمثيل المحافظة في البرلمان لنستورد من محافظات اخرى؟".
من جهته، وفي حديث لــ"طريق الشعب "أمس الثلاثاء ، قال اياد الميالي، عضو مجلس محافظة الديوانية عن حزب الفضيلة، "تفاجأنا اليوم بدخول تظاهرة الى مبنى مجلس المحافظة تطالب بإقالة محافظ الديوانية واتهامه باستغلال منصبه لصالح حزبه، ودعم بعض المرشحين"، متهما "المتظاهرين بالانتماء الى جهات معينة لن نسميها، ونخبة اخرى من اتحاد الأدباء، لأسباب شخصية، على اعتبار ان المحافظ لم يوفر لهم مقرا حتى الآن".
ونفى الميالي "التهم الموجهة الى حزبه والمحافظ، ومن لديه إثبات عليه تقديمه. وأن المحافظ تسلم مهامه بمدة لا تتجاوز السنة وهذه المدة غير كافية للحكم عليه بالفشل"، مشيرا الى أن "تظاهرات اليوم خرجت بطريقة غير مشروعة ومن دون موافقات أمنية، كما أن دخول التظاهرة إلى مبنى المحافظة واقتحام قاعة المجلس أيضا يثير الكثير من الاستفهامات عن كيفية دخول هؤلاء المتظاهرين وبناية مجلس المحافظة فيها بابان فقط ومحميان بحرس واستعلامات".  
وبحسب وكالات أنباء محلية، ان المتظاهرين لم يجدوا من يمثل مجلس المحافظة لتسليمه مطاليبهم، مع أن المجلس معني باقالة المحافظ.
احد ممثلي التظاهرة، كريم كريط، نقلت عنه وكالة "واخ" قوله، "بعد دخولنا لمجلس المحافظة تفاجأنا بالتهجم الذي حصل من عضو مجلس محافظة الديوانية الشيخ عناد النائلي، حيث قال لنا اخرجوا من المحافظة، ونعتنا بالمخمورين"، مطالبا "مجلس المحافظة باستجواب الشيخ عناد النائلي لتجاوزه على ممثلي التظاهرة".
وقال رئيس مجلس محافظة الديوانية المهندس، حاكم الخزعلي، انه "تم استلام كافة الطلبات ونعتذر من المتظاهرين عن أي تجاوز صدر من أي شخص من المجلس"، واعدا المتظاهرين "باتخاذ إجراءات لصالح أبناء محافظة الديوانية".
وانتخب مجلس محافظة الديوانية، في حزيران العام الماضي، مرشح حزب الفضيلة عمار المدني محافظا للديوانية بإجماع أعضاء المجلس 28. 
وكان ائتلاف دولة القانون أعلن في ( 8 من أيار 2013)، تشكيل ائتلاف أبناء الديوانية المكون من 17 مقعدا مستبعدا تيار الأحرار وكتلة المواطن فيما أعلنت كتلة المواطن في 10 من أيار تشكيل ائتلاف الديوانية أولا ويضم المواطن وتيار الأحرار وحزب الدعوة تنظيم الداخل وعدد آخر من الفائزين.
 
الجبهة التركمانية: استهداف الموظفين التركمان في "نفط الشمال"
امتداد للقتل الممنهج ضدنا
 
 
بغداد – طريق الشعب
اعتبرت الجبهة التركمانية العراقية، أمس الثلاثاء، أن استهداف موظفي شركة نفط الشمال التركمان يمثل امتداداً لـ"القتل الممنهج" الذي يتعرض له أبناء المكون، وفي حين دعت الحكومة الى حماية الطرق، طالبت قوات البيشمركة بضرورة الكشف عن الحادث كون المنطقة التي تعرضوا فيها تخضع لسيطرتهم.
وقال رئيس الجبهة ارشد الصالحي، خلال مؤتمر صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "التركمان يتعرضون الى قتل ممنهج وخاصة الموظفين".
مبينا أن "الاعتداء الاخير الذي حصل على موظفي شركة نفط الشمال على طريق كركوك-الطوز وقبلها خطف مهندسين اثنين على ذات الطريق والتركمان في صلاح الدين يعد ضمن هذا القتل الممنهج".
ودعا الصالحي رئيس الوزراء نوري المالكي ووزير النفط عبد الكريم لعيبي ووزير التعليم العالي علي الأديب ووزارة الدفاع الى "ضرورة تأمين حياة الموظفين وتأمين الطرقات التي يسلكها المواطنون"، لافتا الى أن "الإرهاب الأعمى بات يستهدف التركمان على الهوية ويسعى لإفراغ المناطق التركمانية من أهلها".
كما طالب التركمان "بحماية أنفسهم بعيدا عن القوات الحكومية والحفاظ على جغرافيا مناطقهم"، داعيا قوات البيشمركة  الى "ضرورة تزويدنا بمعلومات عن حادث استهداف موظفينا التركمان من العاملين في شركة نفط الشمال، ونحن نعتبر هذا الاستهداف رسالة لإفراغ الشركة من الموظفين التركمان".
وكانت قائممقامية قضاء الطوز في محافظة صلاح الدين أعلنت، الاحد (9 آذار 2014)، ان موظفا بشركة نفط الشمال قتل وأصيب ستة آخرون بهجوم مسلح استهدف مركبتهم على طريق عام جنوب كركوك، فيما حملت قوات البيشمركة وعمليات دجلة مسؤولية الحادث بسبب خضوع هذا الطريق لسيطرة تلك القوات.
 
عراقيو الخارج لا يحق لهم التصويت
 في انتخابات مجالس محافظات كردستان
 
بغداد � طريق الشعب
أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، عدم شمول الناخبين العراقيين في الخارج من سكنة إقليم كردستان، بانتخابات مجالس محافظات الإقليم.
وقال معاون رئيس الإدارة الانتخابية للشؤون الفنية، المشرف على انتخابات مجالس محافظات الإقليم، قاسم الدراجي، في تصريح لموقع "خنـدان"، إن "انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة باقليم التي أجريت، لم يكن فيها مشاركة من قبل عراقيي الخارج، وكذلك الحال سيكون لانتخابات مجالس محافظات الإقليم"، مؤكداً أن "الناخبين العراقيين في الخارج، لهم الحق في الانتخابات البرلمانية".
 
أثيل النجيفي: فككنا خلية مخابراتية أجنبية تتعاون مع "داعش" لضرب المحافظة
 
بغداد – طريق الشعب
أعلن محافظ نينوى اثيل النجيفي، الثلاثاء، عن تفكيك خلية مخابراتية تعود لدولة أجنبية (لم يسمها) تعدّ "المحرك الحقيقي" لتنظيم "داعش" بأطراف مدينة الموصل مركز المحافظة، عاداً محاولات جهات لتحويل أوضاع محافظته الأمنية بشكل مشابه لما تشهده الانبار قد تراجعت.
وقال النجيفي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "استطيع القول الآن بان المحاولات التي كانت تحاك ضد محافظة نينوى عموما، ومدينة الموصل بالتحديد قد تراجعت، ولم تعد هناك أية إمكانية لانهيار امن المحافظة حسبما كانوا يخططون له بما يشبه الانبار"، لافتا انه "تم تفكيك اخطر خلية مخابراتية لدولة أجنبية كانت المحرك الحقيقي لداعش في أطراف الموصل".
وأوضح ان ذلك حدث "في عملية أمنية لم يتعرف حتى من نفذها على أبعادها، وأظنهم يجهلون التفاصيل حتى هذه الساعة"، مستبعدا ان "تستطيع تلك الجهة المخابراتية إعادة بناء خلاياها في المنطقة ضمن مدة قصيرة على الرغم من تعاون بعض الميليشيات معها ولا سيما بعد انكشاف ذلك في منطقة جنوب الموصل".
وتشهد محافظة نينوى عمليات عنف مسلح شبه يومية يذهب ضحيتها المدنيون والقوات الأمنية؛ فيما أخفقت القوى الأمنية في إيقاف الهجمات بالرغم من العمليات الأمنية التي تنفذها بين مدة وأخرى.

ديالى تفتح تحقيقا موسعا في أنشطة منظمة الهجرة الدولية

بغداد – طريق الشعب
كشف نائب رئيس مجلس محافظة ديالى عمر الكروي، أمس الثلاثاء، عن فتح تحقيق موسع في أنشطة منظمة دولية، على خلفية ورود شكاوى عديدة بحقها، مطالبا المنظمات على اختلاف أنشطتها بالتنسيق والتعاون مع مجلس المحافظة لتوحيد الجهود وإنجاحها.
وقال الكروي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "مجلس ديالى قرر فتح تحقيق موسع في أنشطة منظمة الهجرة الدولية بعد ورود شكاوى عديدة حيال أنشطتها في بعض مناطق المحافظة في الأشهر الماضية"، مبينا ان "التحقيق سيتم من خلال لجنة مختصة للنظر بالشكاوى وتدقيقها من اجل بيان أسبابها".
وشدد الكروي على ضرورة "تعاون المنظمة من اجل الوصول الى الحقائق"، مشيرا الى ان "مجلس ديالى من حقه متابعة أداء وأنشطة المنظمات باعتباره أعلى رقابية في المحافظة".
وطالب نائب رئيس مجلس محافظة ديالى "منظمات المجتمع المدني على اختلاف أنشطتها بالتنسيق والتعاون مع مجلس المحافظة لتوحيد جهودها وإنجاحها بما يحقق الأهداف المنشودة"، مجددا تأكيده أن "وجود المنظمات المجتمعية في ديالى له أهمية كبيرة تتطلب الدعم والإسناد من قبل جميع الأطراف الحكومية".
وتنشط في ديالى العشرات من المنظمات المجتمعية المعنية بملفات حيوية عدة منها البعد الإنساني والحقوقي والتوعوي بعضها دولي وهي تقدم برامج متنوعة لدعم مختلف شرائح المجتمع داخل المحافظة.
 
 
 
تقرير...
 
فيما التحالف الكردستاني ينفي اللجوء الى "حرب المياه"
الطوز وكركوك تعانيان العطش وتدعوان أربيل للابتعاد عنها
بغداد – طريق الشعب
أعلنت قائممقامية قضاء طوزخورماتو في محافظة صلاح الدين، أمس الثلاثاء، ان أهالي القضاء محرومون من المياه الصالحة للشرب بعد "نسيانهم الزراعة"، وأكدت عدم وصول قطرة ماء واحدة منذ ايام، وفيما أشارت مديرية الموارد المائية في محافظة كركوك إلى أن مياه الشرب متوفرة داخل مدينة كركوك بشكل "ضئيل"، لفتت إلى أنها انقطعت عن أقضية الحويجة وداقوق والطوز.
 
وقال قائممقام الطوز شلال عبدول في حديث الى "المدى برس"، إن "ما يردنا اليوم من مياه يكاد يكون صفراً في مجرى مشروع ري كركوك الواصل للقضاء والذي يعتمد على نهر الزاب الأسفل القادم عبر سد دوكان وهو بين 25 الى 30 مترا مكعبا بالثانية أي لا يغطي حاجة المياه لمدينة كركوك حصرا ولا يصل الى قضاء الطوز منه شيء". وأضاف عبدول "نحن اليوم بأمس الحاجة لمياه الشرب وتناسينا الخطة الزراعية التي شملت زراعة أكثر من خمسين ألف دونم بالحنطة تم زراعتها لكننا بحاجة ماسة للمياه الصالحة للشرب ومشاريع المياه متوقفة الآن كون مشروع الري شبه جاف"، داعيا إقليم كردستان إلى "عدم استخدام الماء في التفاوض او الضغط وألا تكون هناك مساومة به أو نقطة ضغط يدفع ثمنها الكرد والتركمان والعرب من أهالي الطوز لأننا أمام كارثة لن يرحمنا منها إلا الله بغيثه ومطره". وناشد عبدول حكومتي الإقليم وبغداد ووزارة الموارد المائية الاتحادية بـ "ضرورة انقاذ أهالي الطوز الذين يتجاوز عددهم 188 ألف نسمة من خطر قطع المياه لأننا نعاني كثيرا ونحن نواجه الإرهاب كما نواجه الآن شحة المياه". من جانبه قال مدير الموارد المائية في محافظة كركوك، شهاب حكيم نادر في حديث إلى "المدى برس"، إن "عملية تدفق المياه من سد دوكان ما زالت منخفضة بشكل كبير وتصل الى 30 مترا مكعبا بالثانية وحاجتنا لا تقل عن 90 مترا مكعبا بالثانية وما يصلنا لا يسد إلا جزءا بسيطا من حاجة مدينة كركوك بينما لا تصل مياه الشرب الى قضاء الحويجة غرباً وقضاء داقوق والطوز جنوبا".  وأوضح نادر أن "كميات الماء الواصلة للمحافظة لا تكفي الآن لحاجة الشرب بعد ان توقفت عملية سقي المزروعات، فيما قضائي داقوق والطوز هما الآن بلا مياه شرب نهائياً ولا يمكن تأمين المياه اللازمة للمساحات المزروعة". بدوره قال مدير زراعة كركوك مهدي مبارك في حديث الى (المدى برس)، إن أكثر من 870 ألف دونم زراعي بحاجة للسقي خلال الأسابيع الثلاثة القادمة لتأمين رية الإفطام لضمان نجاح الموسم الزراعي لكن المياه الآن متوقفة للسقي، مبينا ان "هطول الأمطار سيخفف من حجم الكارثة الزراعية مع استمرار انخفاض مناسيب المياه المتدفقة من سد دوكان". وكان التحالف الكردستاني جدد، الاثنين، نفيه اللجوء إلى "حرب المياه" ضد باقي أنحاء العراق لمواجهة قطع رواتب موظفي إقليم كردستان، وفي حين أكد أن "الإقليم لم يفعل ذلك ولن يقوم به مستقبلاً"، رجح وجود "أسباب فنية" لتراجع الإطلاقات المائية من سدود السليمانية. ورجح السعدون، أن "تكون هنالك أسباب فنية في السدود حالت دون إطلاق الكميات اللازمة"، نافياً "وجود أي أسباب سياسية وراء الموضوع". وكانت دائرة الموارد المائية في كركوك، (250 كم شمال العاصمة بغداد)، أعلنت في (24 من شباط 2014)، عن انخفاض إطلاقات المياه الواردة إلى المحافظة وقضاء الطوز، (90 كم شرق تكريت)، من سد دوكان بمحافظة السليمانية،(364 كم شمال شرق العاصمة بغداد)، إلى 30 متر مكعب، وعزت السبب إلى "قلة مياه الأمطار"، وفي حين أشارت إلى أن المحافظة بحاجة إلى 809 متر مكعب من أجل مياه الشرب والأراضي الزراعية، أكدت أن الخزين المائي في سد دوكان انخفض عن العام 2013 المنصرم إلى 486 متر مكعب.
كما أعلن قائممقام  طوز خورماتو، شلال عبدول، في (الثالث من آذار 2014)، عن انقطاع المياه من سد دوكان عن مشروع التصفية بالمدينة، منذ 11 يوماً، ما تسبب بشح في المياه بنحو 60 بالمئة من أحياء السكنية. وكان رئيس مجلس قضاء الحويجة،(55 كم جنوب غرب كركوك)، حسين علي صالح، طالب الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان ومحافظ كركوك ومجلس المحافظة، التدخل العاجل لإنقاذ مئات الفلاحين والمزارعين الذين يعانون من نقص مياه السقي.

ص 4
 
 
مصر: 20 قتيلا جنوب السويس في حادث مروري
 
وكالات
لقي عشرون شخصا مصرعهم صباح أمس الثلاثاء وأصيب خمسة وعشرون آخرون بعضهم حالتهم خطرة، في حادث تصادم بين حافلة ركاب وسيارة نقل في طريق السويس عند منطقة عيون موسى. وكانت الحافلة متوجهة إلى جنوب سيناء عندما اصطدمت بسيارة نقل متوقفة على الطريق. ونقلت وكالة رويترز عن مدير عام الطوارئ بمديرية الصحة بالسويس رضا زغلول قوله إن المصابين نقلوا إلى مستشفيين بالسويس لعلاجهم مضيفا أن الضحايا ركاب حافلة اصطدمت بشاحنة تجر مقطورة على الطريق بين السويس ومنتجع شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء. وتمتلك مصر واحدا من اسوأ السجلات في حو?دث الطرق.
 
 
**********
مقتل 3 فلسطينيين في غارة إسرائيلية شرق خان يونس
 
 
وكالات
أكدت مصادر طبية مقتل ثلاثة فلسطينيين صباح أمس الثلاثاء في غارة جوية إسرائيلية استهدفت مجموعة من النشطاء شرق محافظة خان يونس بالقرب من معبر صوفا جنوبي قطاع غزة. وأعلنت سرايا القدس الذراع المسلح لحركة الجهاد الإسلامي في بيان مقتضب  لها إن النشطاء الثلاثة وهم إسماعيل أبو جودة وعبد الشافي أبو معمر وساهر أبو شنب ينتمون لعناصرها وأنهم قتلوا أثناء تصديهم لتوغل عدد من الآليات العسكرية الإسرائيلية شرق محافظة رفح جنوبي قطاع غزة. وقال شهود عيان إن آليات عسكرية إسرائيلية توغلت فجر أمس الثلاثاء شرق محافظتي خان يونس ورف? جنوبي قطاع غزة وسط إطلاق نار وأعمال تجريف للأراضي الزراعية في المنطقة.
 
 
 
*********
الأزمة الأوكرانية: كيري يرفض لقاء مقترحا مع بوتين
برلمان جمهورية القرم يعلنها دولة مستقلة
متابعة "طريق الشعب"
أصدر برلمان جمهورية القرم أمس، قرارا أعلن فيه استقلال شبه جزيرة القرم عن أوكرانيا وجدد رغبته في الانضمام إلى روسيا.
وقال متحدث باسم برلمان القرم إن جمهورية القرم ستقدم، بعد إجراء الاستفتاء العام، طلباً إلى روسيا للانضمام إليها بصفتها إقليماً من أقاليم روسيا الاتحادية.
من جانبه، قال النائب فياتشيسلاف نيكونوف، عضو الدوما (مجلس النواب الروسي) إن الدوما سيبدأ مناقشة مشروع قانون انضمام الأراضي التي يرغب سكانها في الانضمام إلى روسيا، في 21 آذار الحالي.
ويتيح القانون الذي أعد مشروعه نواب حزب "روسيا العادلة" لروسيا قبول انضمام الأراضي التابعة للدول الأخرى التي تفتقر إلى "سلطة قادرة على حماية المواطنين وإحقاق حقوقهم" إذا وافق غالبية السكان في هذه الأراضي على الانضمام إلى روسيا.
وكان برلمان جمهورية القرم قد قرر إجراء الاستفتاء بشأن مستقبل الجمهورية التي ترفض البقاء في أوكرانيا بعد تغيير سلطتها بالطريقة غير المشروعة من خلال الانقلاب، في 16 آذار. وسيطرح على الناخبين الذين يتوجهون إلى مراكز الاقتراع في هذا اليوم سؤالان أحدهما هل تؤيدون انضمام القرم إلى روسيا.
وكان شبه جزيرة القرم إقليماً روسياً حتى عام 1954 عندما قرر الزعيم السوفيتي نيكيتا خروشوف، وهو أوكراني الأصل، ضمه إلى جمهورية أوكرانيا السوفيتية.
قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن اجتماعا مقترحا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يتم ما لم تتجاوب موسكو مع المقترحات الأمريكية للتعامل مع الأزمة في أوكرانيا.
وأبلغ كيري نظيره الروسي سيرغي لافروف أن التدخل العسكري الروسي في القرم جعل من المفاوضات أمرا بالغ الصعوبة.
ويقول مسؤولون أمريكيون ليس هناك الكثير للحديث بشأنه إذا مُضي في عملية الاستفتاء بشأن مستقبل القرم.
وأصر الرئيس الأوكراني المخلوع فيكتور يانوكوفيتش يوم أمس على انه ما زال الرئيس الشرعي للبلاد والقائد العام للقوات المسلحة.
وقالت روسيا أمس الاول إنها تعد مقترحات مقابلة للخطة الأمريكية للتفاوض بشأن حل الأزمة في أوكرانيا.
وفي لقاء قصير مع الرئيس بوتين قال لافروف إن المقترحات المقدمة من كيري للتفاوض بشأن حل الأزمة "غير مناسبة" لأنها تتعامل "مع وضع خلقه انقلاب بوصفه نقطة انطلاق" في إشارة إلى الاطاحة بالرئيس الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش.
وتقول واشنطن إنها لم تتلق ردا رسميا بعد بشأن القضايا التي طرحها كيري على لافروف في عطلة نهاية الأسبوع، وتساءلت عن مدى استعداد موسكو للقاء مسؤولين من الحكومة الأوكرانية الجديدة.
وقد قرر حلف شمال الأطلسي (الناتو) نشر طائرات الإنذار المبكر (الأواكس) التابعة له والموجودة في بولندا ورومانيا لمراقبة حدود أوكرانيا وكيفية تطور أزمتها.
وكان الناتو قال الأسبوع الماضي إنه بصدد مراجعة فرص تعاونه مع روسيا وتعزيز التزامه مع حكومة كييف.
في غضون ذلك واصلت القوات الموالية لروسيا تعزيز سيطرتها على شبه جزيرة القرم الاوكرانية دون أي مقاومة.
 
 
 
*********
 
الرئيس الصومالي
يعرض العفو عن مقاتلي "الشباب"
 
 
مقديشو – وكالات
عرضت الحكومة الصومالية العفو عن مقاتلي حركة "الشباب المجاهدين" مقابل إلقاء السلاح. وبحسب الـ"بي بي سي"، فإن الرئيس عبد الولي شيخ أحمد، قدم عرضه بعد بدء عمليات عسكرية واسعة تشنها قوات الاتحاد الإفريقي وقوات الحكومة الصومالية في ثلاث مناطق في وسط وجنوبي البلاد. وقد استعادت القوات الأفريقية والصومالية الجمعة الماضية بلدة حدر التي كان يسيطر عليها عناصر تنظيم "الشباب" المتشدد. وقال محافظ منطقة بكول، محمد عبدي، "إن قوات حفظ السلام من إثيوبيا، والقوات الصومالية حررت البلدة من الجماعة المتشددة، وهي تعمل على تأمين ?لمنطقة". وأضاف في مؤتمر صحفي: "وبعد تأمين منطقة حدر، سنتجه نحو المناطق الأخرى التي يسيطرون عليها". واستعادت القوات المتحالفة أمس الأول خمس مدن استراتيجية في جنوب غربي الصومال، من أهمها مدينة حُدْر عاصمة إقليم بكول، كانت خاضعة لسيطرة حركة الشباب خلال السنوات الماضية.
 
 
*******

يونيسف: أكثر من 5 ملايين طفل تأثروا بالصراع في سوريا
 

دمشق – وكالات
قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) إن عدد الأطفال الذين أثرت عليهم الحرب الأهلية في سوريا زاد أكثر من ضعفين خلال العام الماضي مع تقطع السبل بمئات الآلاف من السوريين الصغار في المناطق المحاصرة.
وذكر تقرير اليونيسف أنه «بعد ثلاث سنوات من الصراع والاضطرابات فإن سوريا تعد الآن أحد أخطر المناطق في العالم بالنسبة للأطفال».
وأضاف أن «آلاف الأطفال فقدوا حياتهم، وأطرافهم، إلى جانب كل أوجه طفولتهم بالفعل. لقد فقدوا فصولهم الدراسية ومدرسيهم وأشقاءهم وشقيقاتهم وأصدقاءهم ومن يقدمون لهم الرعاية ومنازلهم واستقرارهم».
وذكر أن مليوني طفل بحاجة لشكل ما من الدعم أو العلاج النفسي، في حين أن الصراع أثر على 5.5 مليون طفل، بعضهم داخل سوريا وآخرون يعيشون في الخارج لاجئين.
ويزيد هذا مرتين على عدد الأطفال الذين أثر عليهم الصراع في آذار 2013 عندما قدرت اليونيسف أن الحرب أثرت على 2.3 مليون طفل سوري.
وارتفع عدد الاطفال النازحين داخل سوريا إلى نحو ثلاثة ملايين بعد أن كان 920 ألفا قبل عام.
وأشار التقرير إلى أن كثيرا من الأطفال اضطر للذهاب للعمل، أو يجري تجنيدهم للقتال، بدلا من التعلم واللعب.
وقالت اليونيسف إن معدل الضحايا من الأطفال كان أعلى معدل سجل في أي صراع وقع في المنطقة في الآونة الأخيرة.
وأشار التقرير إلى إحصاءات الأمم المتحدة التي تفيد بأن ما لا يقل عن عشرة الاف طفل قتلوا في الحرب السورية، ولكنها أشارت إلى أن العدد الحقيقي ربما أعلى من ذلك.
وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد قال إن أكثر من 136 ألفا قتلوا منذ تفجر الاضطرابات احتجاجا على حكم الرئيس السوري بشار الأسد في مارس/أذار 2011. وقالت اليونيسف إن «الأخطار بالنسبة للأطفال تتعدى الموت والإصابة. وجند أطفال صغار في سن 12 عاما لدعم القتال، بعضهم في معارك فعلية، وآخرون للعمل مرشدين أو حراسا، أو مهربي سلاح».
وقالت اليونيسف إن عدد الأطفال اللاجئين ارتفع إلى 1.2 مليون من 260 ألفا منذ العام الماضي، منهم 425 ألفا تقل أعمارهم عن خمس سنوات.
 
 
 
********
استمرار لغز اختفاء الطائرة الماليزية
 

كوالالمبور – وكالات:
أخفقت سفن للقوات البحرية لست دول وعشرات من الطائرات الحربية بحثت بأجهزة رادار تعمل بتكنولوجيا تستطيع رصد كرة قدم من على بعد مئات الأقدام في الجو في العثور على أثر لطائرة للخطوط الجوية الماليزية اختفت قبل ثلاثة أيام. وأصاب الأمر البحارة وأطقم الطائرات بالإحباط. وبعد تقرير عن رؤية ذيل الطائرة تبين ان ما عثر عليه هو بضع جذوع شجر مربوطة جنبا إلى جنب. ويوم امس الاول رصدت طائرة فيتنامية ما يعتقد انه طوف إنقاذ أصفر خاص بالطائرات يطفو في البحر. والتقطت طائرة هليكوبتر اسرعت للتحقيق بالأمر غطاء بكرة كابل مغطى بالطحا?ب من البحر. وتجري عمليات البحث في محيط 50 ميلا بحريا انطلاقا من آخر نقطة اتصال بالطائرة مع رادار في وسط الطريق بين الساحل الشرقي لماليزيا والطرف الجنوبي من فيتنام. وهي مسافة تصل إلى نحو 27 ألف كيلومتر مربع تشمل أجزاء من خليج تايلاند وبحر الصين الجنوبي. ولم يتأكد رصد اي حطام أو أجزاء لطائرة منذ اختفاء الطائرة (ام اتش 370) من على شاشات الرادار في وقت مبكر من صباح السبت بعد نحو ساعة من اقلاعها في رحلة من كوالالمبور إلى بكين.
 
 
 
********
 
 
تقرير...
 
 
في الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة
السلفادور.. الناخبون يجددون الثقة بمرشح اليسار
 
رشيد غويلب
اعلنت محكمة الانتخابات العليا في السلفادور اول امس الاثنين النتائج النهائية لانتخابات رئاسة الجمهورية في جولتها الثانية. و حسم مرشح جبهة التحرير الوطني في السلفادور، والقائد الأنصاري السابق سلفادور سانشيز سرين السباق الانتخابي لصالحه. وقد حصل مرشح اليسار على اكثرية طفيفة 1.494.144 صوت ، تمثل   50,11 بالمائة، وحصل منافسه مرشح حزب ارينا اليميني المتطرف على 1.487.510  اصوات تمثل 49,89 في المائة.  واحتفل انصار الجبهة ليلة الاحد الفائت في ساحة ماسفيرر  شمال العاصمة سان سلفادور.
ويرى سيرين ان نجاحه في الجولة الثانية بين ان اكثرية السلفادوريين مقتنعين بمبادئ الجبهة و يشاركونها اياها.  وان النصر الانتخابي هو الضمانة لاستمرار وتعميق التحولات، او ما يقول  "معا يمكننا المضي قدما، والسير بالتحول الى امام".
 
وشكر سيرين انصاره، الذين قاموا خلال الحملة الانتخابية بزيارة مليون عائلة للتعريف ببرنامجه الانتخابي.
 
ولا تريد المعارضة اليمينية الاعتراف بخسارتها. فبعد اعلان النتائج مباشرة سارع مرشح اليمين كيخانو الى افتعال تصعيد سياسي خطر عبر خطابه: " سوف لم يستطيعوا سرقة الانتصار منا، واذا اقتضى الامر سندافع عنه بارواحنا"، واستمر صخب ممثل حزب اليمين الذي شارك في سنوات الدكتاتورية في عقد الثمانينيات بجرائم فرق الموت ضد قوى اليسار. وفي محاولة منه لتصعيد الحرب والكراهية ضد فنزويلا، اتهم  نورمان كيخانو قضاة محكمة الانتخابات العليا بانهم "حلفاء دكتاتورية شافيز". وكان واضحا في دعوته للانقلاب العسكري: "ان القوات المسلحة تتابع?عن كثب عملية تزوير الانتخابات". وفي موقعه على التويتر رد سيرين  "كونوا هادئين واحترموا ارادة شعب السلفادور".
وقيل خمس سنوات استطاع موريسيو فونيس، المرشح السابق لجبهة التحرير الوطني، للمرة الأولى كسر تقدم حزب اليمين المتطرف. ومنذ ذلك الحين بذلت الجبهة جهودا جبارة لتحسين الظروف المعيشية للشعب المنكوب بالفقر والفساد والعنف، بما في ذلك في المناطق الريفية. واليوم تستطيع السلفادور، الى حد بعيد، تغطية حاجتها من الأغذية ذاتيا، وتم تحسين فرص التعليم والتأهيل المهني، وخلق فرص عمل جديدة، لذلك يتوقع حدوث انتعاش اقتصادي تدريجي. وانخفضت جرائم القتل في عام 2013 الى ادنى مستوى لها في السنوات العشر الاخيرة، وهذا يخلق ثقة واطمئنان?الشعب بسياسات الجبهة.
لقد نجحت الجبهة في عام 2009 مع مرشحها موريسيو فونيس بانهاء 20 عاما من حكم اليمين لمتطرف. وكان فونيس اول مرشح رئاسي للجبهة لم يشارك في الكفاح المسلح، وفي الانتخابات الحالية اختارت الجبهة زعيم جبهة التحرير السابق، ونائب الرئيس الحالي مرشحا لها. لقد كان سلفادور سانشيز سيرين، البالغ من العمر 69 عاما الى جانب شفيق حنظل اكثر قادة الكفاح المسلح شعبية خلال سنوات الحرب الاهلية، ويعتمد سيرين على دعم النقابات، والعديد من الحركات الاجتماعية والمبادرات.
وكان  مرشح جبهة التحرير الوطني اليسارية سلفادور سانشيز سيرين قد حصل في جولة الانتخابات الاولى على اكثر من 49 في المئة، وعلى الرغم من تحقيقه نتيجة لافتة، الا انه لم ينجح في تحقيق الأكثرية المطلقة (50+1 ) ، والتي كانت ستحسم السباق الانتخابي لصالحه، دون الحاجة لخوض جولة الانتخابات الثانية. وحصل نورمان كيخانو مرشح تحالف اليمين المتطرف على اقل من 39 في المئة، ولهذا كانت  جولة الانتخابات الثانية مواجهة حاسمة بين اليسار واليمين.
ويعتبر سانشيز سيرين، وهو احد ابرز قادة الكفاح المسلح في سنوات الحرب الأهلية، ونائب الرئيس الحالي، و نائبه المقترح اوسكار اورتيز، شخصيات عالية النزاهة، وقادرة على مواصلة الإصلاحات الجارية بنجاح، في مجال التعليم والرعاية الصحية والسلامة العامة والقضايا الاقتصادية. ويمكنهم كسب اكثرية السكان، على اساس برنامجهم الذي يهتم بتفاصيل الحياة وحاجاتها اليومية مثل: مواد تعليم مجانية، وقدح حليب لتلاميذ المدارس، دعم الاقتصاد الزراعي، وإنشاء المراكز الصحية اللامركزية، وخلق فرص عمل جديدة.
ومن المعروف ان جبهة التحرر الوطني قد خاضت كفاحا مسلحا ضد الحكومات الدكتاتورية في الفترة من 1980- 1994 ، بعدها انتقلت للعمل السياسي السلمي والعلني على اثر المفاوضات التي خاضتها الجبهة مع الحكومة السلفادورية حينها، وكان مرشحها الحالي سلفادور سانشيز سيرين احد قادة وفدها المفاوض، وسيرين يمثل الجناح اليساري الاكثر جذرية في الجبهة، واعلن في كانون الاول الفائت، في حالة فوزه برئاسة البلاد أنه سيعمل على دعم تعزيز وتعميق توجه الحكومات اليسارية في امريكا اللاتينية.
 
 
*********
ص5

في ندوة ضمن فعاليات مهرجانها السنوي الثاني
"طريق الشعب".. مدرسة صحفية ثقافية عريقة
 
 
بغداد – طريق الشعب
افتتح اليوم الاول من مهرجان "طريق الشعب" بندوة عامة في الهواء الطلق، عنوانها "طريق الشعب في ثماني عقود"،  تحدث فيها الرفيق مفيد الجزائري رئيس تحرير الجريدة، والشخصية السياسية والاعلامية الاستاذ معاذ عبد الرحيم، وادارها الكاتب رشيد غويلب.
تناول  الجزائري في حديثه محورين مهمين  شكلا مركز اهتمام الصحيفة: المحور الاول "هو النضال الوطني"، والمحور الثاني هو دور الجريدة في اشاعة "التنوير والتحديث في المجتمع العراقي".
وتحدث معاذ عبد الرحيم قائلا: إن جريدة طريق الشعب ليست محصورة بالحزب الشيوعي العراقي بل هي ملك لمسيرة الحركة الوطنية. وتطرق في مداخلته إلى بدايات صدور الجريدة وعن صدى الحركة اليسارية في الناصرية، مؤكداً على اهمية التقارب والتحالف بين الحزب الشيوعي وباقي الاحزاب الوطنية والديمقراطية في اطار التحالف المدني الديمقراطي.
بعد ذلك شارك في الحوار عدد من الوجوه الصحفية الهامة، فتحدثوا عن "طريق الشعب"، وعملهم فيها، معبرين عن سعادتهم للمشاركة في فعاليات المهرجان، معتبرين الجريدة مدرستهم الحقيقية التي نقلتهم الى عالم الصحافة الفسيح، مذكرين بابرز التجارب، ساردين مواقف ومواجهات مع مؤسسات النظام الاعلامية والامنية حينها.
فقد عبر الصحفي والكاتب عدنان حسين عن اعتزازه بتجربته في "طريق الشعب"، التي كتب عنها اكثر من مرة، باعتبارها مدرسته الصحفية الحقيقية، عادا نفسه ابن "طريق الشعب".
وذكر ابراهيم الحريري انه بدأ حياته في جريدة "اتحاد الشعب" عام 1959، والتي تدرج فيها من ملخص لشكاوى المواطنين الى عضو في هيئة التحرير، التي لم يبق من اعضائها بيننا سواه والباحث المعروف عزيز سباهي.
ودعا الزميل رضا الظاهر في مساهمته الى تدوين تاريخ تجربة "طريق الشعب" بشكل علمي، والبحث في تاريخها، وشدد على ان صحافة الحزب منذ انطلاقتها الاولى ارست اسس منهجية لنقد الثقافة السائدة، وهي المساهم الاساسي في ذلك سياسيا واجتماعيا وجماليا. وذكّر بالضجة السياسية التي احدثها العدد الألف من طريق الشعب العلنية في السبعينيات.
اما الشاعر والصحفي جمعة الحلفي فاكد على الاحتفاظ بعلاقة ودية واحيانا حماسية مع الجريدة، "لانها مدرستنا الاولى ليس مهنيا فقط، بل اخلاقيا وانسانيا، وان العمل فيها حولنا الى صحفيين قادرين على العمل في جميع الصفحات، وهي تجربة انفردت بها الجريدة".
وعرض الزميل داود الامين تجربتين رائدتين عاشها مع الجريدة هي تجربة المكاتب الصحفية في سنوات 1974 -1977، ولاحقا تجربة اعلام حركة الانصار الشيوعيين في كردستان العراق عارضا هيكلية واهداف واسباب نجاح كلا التجربتين.
وساهم في الحوار فنان الكاريكاتير المعروف سلمان عبد، الذي ذكر بدور الفنان الكبير الفقيد مؤيد نعمة، الذي وجد في طريق الشعب منبرا هاما، لإرساء أسس فن الكاريكاتير العراقي، ودعا الجريدة للاهتمام بفن الكاريكاتير، واعتماد فنانين محترفين.
اما رئيس تحرير مجلتي والمزمار الاستاذ صلاح محمد علي، وبعد ان أشاد بالجريدة والدور الذي لعبته عبر عقودها الثمانية، اكد ضرورة ان تعود الجريدة الى الاهتمام بصحافة الطفل.
وقدم الرفيق رائد فهمي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي مداخلة مكثفة وهامة، شدد فيها على ان طريق الشعب ليست تاريخا فقط، وانما حاضر فاعل ومستقبل واعد، ودعا الى التوقف عند التغييرات العميقة التي شهدها الواقع العراقي واجراء مناقشة معمقة حول سبل تطوير عمل الجريدة والنهوض بما يتلاءم مع الظروف التي نعيشها.
وكان آخر المتحدثين الزميل ابراهيم المشهداني، الذي تناول جانبا اخر من تأثير الجريدة، فقد "كانت مدرسة للصحفيين اليساريين العرب اثناء فترة دراستهم في بغداد، وذكر بالشهيد البحراني سعيد العويناتي الذي تعلم الكتابة في الجريدة وتحول الى كاتب ومبدع معروف، واستشهد ببطولة فائقة، ليس بعيدا عن الموقف البطولي الذي تعلمه في طريق الشعب".
 
***************
جريدة  الحقيقة: الإعلامالعراقييلمّشملهعنددجلةالخير*
 
بعد اخذ ورد مع الجهات الامنية العليا انتصر اصرار الشيوعيين واصدقائهم على إقامة مهرجان طريق الشعب الثاني والذي استمر ليومي 6 و7 آذار 2014.
وافتتح المهرجان يوم الخميس بمشاركة معظم الصحف العراقية وبعض دور النشر.. انطلقت الاغاني والموسيقى في ارجاء حدائق ابي نؤاس بالقرب من تمثال شهريار واين ما ضربت الخيام، حيث يقام المهرجان لتعلن تلك الاغاني والموسيقى عن افتتاحه. وتوافد العديد من الزوار ليستمتعوا بيوم مشمس متنقلين بين معرض للصور لمجموعة من الفنانين: علي اركادي وفاضل الكرعاوي وناصر عساف وريبين جالاك ومحمد عباس، بالاضافة الى معرض كاريكاتير للفنان الكبير بسام فرج.
جرى الافتتاح الشعبي في الساعة الرابعة بكلمة المهرجان القاها رئيس تحرير الزميلة طريق الشعب مفيد الجزائري حيا فيها الحضور شاكرا الصحف التي استجابت للدعوة من اجل المساهمة في المهرجان الذي يعد الاول من نوعه في العراق.
 بعد ذلك بدأت الفقرات الفنية باغانٍ لفرقة سومريون اعقبتها فرقة طوزخورماتو التي نالت استحسان الحضور ورقص البعض على انغام اغانيهم الملونة بلغات الشعب المتعددة..
وفي اليوم الثاني، كان لشمس بغداد موعد جديد مع رفاق وأصدقاء وضيوف مهرجان طريق الشعب في يومه الثاني الذي ابتدأ ظهرا بندوة احياها ضيف المهرجان الفنان الكبير سامي عبد الحميد. النشاط المميز الثاني كان ندوة عن مجلة "الثقافة الجديدة" التي تحمل الشعار العتيد "فكر علمي، ثقافة تقدمية".
عند الساعة الخامسة عصرا كان الحضور الكبير ينتظر ختام المهرجان الفني، حيث القى الزميل ياسر السالم كلمة الختام شاكرا فيها كل من ساهم بانجاح هذه الفعالية، وعبر عن امتنانه للاصدقاء الصحفيين والكتاب والفنانين وللصحف العراقية التي ساهمت بالمهرجان. واكد ان "طريق الشعب" ستستمر باقامة هذا المهرجان سنويا لانه ملتقى لكل الاقلام الخيرة التي تنشد عراقا ديمقراطيا آمنا يجتمع فيه الجميع من اجل الجميع.
وكان للجمهور موعد مع الشعر الشعبي حيث القى الشعراء عريان السيد خلف والشاعر ادهم عادل قصائدهما ثم قرأ شاعر الطفولة والحب طارق حسين قصيدة "عروستنه".
بعد ذلك جاء دور الموسيقى والرقص، حيث قدمت فرقة وزارة الثقافة مجموعة من رقصاتهم الفلكلورية والتي صفق لها ورقص معها الحضور.
وقام سكرتير الحزب الشيوعي العراقي حميد مجيد موسى بتوزيع مجموعة من الزهور على النساء اللائي حضرن للمهرجان بمناسبة الثامن من آذار يوم المرأة العالمي.
ثم قدم الاستاذ حميد مجيد موسى (ابو داود) جائزة شمران الياسري (ابو كاطع) جائزة العمود الصحفي للصحفي الحاضرـ الغائب احمد المهنا استلمها نيابة زميله عامر بدر حسون .
أما جائزة كامل شياع للابداع فقد تقاسمها كل من الاعلامي والصحفي اللامع رضا الظاهر مع تجمع "انا عراقي.. انا اقرأ".
أما الجائزة الثالثة وهي جائزة هادي المهدي لحرية التعبير فكانت من نصيب الكاتب والصحفي سعدون محسن ضمد.
ـــــــــــــــــــــــــ
* مقتطفات من تقرير نشرته جريدة "الحقيقة"
 
************
 
الشرق الاوسط: إعلاميون يطالبون بتوفير حماية لهم*
 
شدد صحافيون عراقيون على أهمية فسح المجال لهم للتعبير عن آرائهم وممارسة حرياتهم الصحافية، وفق ما أقره لهم الدستور، وتوفير حماية كافية للعمل الإعلامي، ووقف تدخلات محكمة الإعلام والنشر التي قيدت كثيرا من الحريات، إذ بلغ عدد الدعاوى التي أصدرتها في عام 2013 نحو 700 دعوى معظمها ضد صحافيين وناشرين، إضافة إلى ضغوطات القوانين الموروثة من النظام السابق. وأكدوا في تصريحات لـالشرق الأوسط خلال أوسع مهرجان للصحافة العراقية نظمته جريدة طريق الشعب واستمر يومين، بحضور نحو 25 صحيفة ورقية ودارا للنشر على حدائق أبي نواس، وسط العاصمة العراقية بغداد، على أهمية توفير حماية كافية للصحافيين، وتعديل بنود القوانين، إذ إن هناك ما يزيد على 18 مادة تتعلق بقضايا النشر والإعلام في قانون العقوبات العراقي أغلبها يجرم أي صحافي أو كاتب يبدي آراءه في المنافذ الإعلامية، والتخفيف من الممارسات القانونية المجحفة التي تمارس بحق الإعلاميين وهي بعيدة كل البعد عن المعايير الدولية لقوانين حرية الرأي والتعبير. وقال الإعلامي عدنان الفضلي من جريدة البينة الجديدة إن "هناك توجها لأجل إنعاش دور ومكانة الصحافة الورقية من قبل الوسط الإعلامي، إضافة لأهمية تحدي التضييق والتقييد على حرية العمل الصحافي في العراق، عبر تكاتف وسائل الإعلام مع بعضها وتبنيها لتوجهات جديدة نحو صحافة حرة على الرغم من اختلاف توجهاتها ورسالتها الإعلامية".
أما الدكتور رائد فهمي، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، فقال خلال حضوره مهرجان الصحافة السنوي الثاني إن الاحتفالات ليست تجربة عراقية فقط، هناك مهرجانات سنوية عربية ودولية كثيرة، وجريدة (طريق الشعب) عبر مهرجانها هذا تهدف إلى تكريس مبدأ التعدد والتنوع وتقبل ثقافة الآخر والحوار بما يخدم دعم حرية التعبير في البلاد.
بدورها، أكدت الإعلامية عبير الكناني أن المهرجان هو عرس للصحافة العراقية وفرصة جميلة للاطلاع على أنواع الصحف الصادرة في البلاد، وتعزيز مكانة المطبوع الورقي لأنه يمتلك سحرا خاصا لا تستطيع كل مواقع الإنترنت أو الفضائيات تعويضه.
ـــــــــــــــــــــــــ
* مقتطفات من تقرير نشرته جريدة "الشرق الاوسط" اللندنية، أعدته الصحفية أفراح شوقي
 
 
 
 
 
***************
 
المدى مشاركونبمهرجانطريقالشعبيشكونتفشيالأميةوتقييدحريةالصحافةفيالعراق*
 
عد قيادي شيوعي، اليوم الخميس، أن المهرجان الذي تنظمه جريدة (طريق الشعب) سنوياً أصبح "عرساً" للصحافة الوطنية، مبيناً أن "تفشي الأمية" هي المشكلة "الأكبر" التي تواجه الصحافة المحلية، في حين رأى إعلاميون أن المهرجان بعث رسالة تثبت أن الصحافة العراقية ما تزال "وطنية وبعيدة عن التفرقة والتجاذبات المختلفة"، وأعربوا عن "معاناتهم من تقييد حرية الإعلام".
جاء ذلك خلال المهرجان السنوي الذي أقامته صحيفة (طريق الشعب)، الصادرة عن الحزب الشيوعي العراقي، اليوم، تحت شعار (مهرجان طريق الشعب الثاني.. مهرجان الصحافة العراقية)، بمشاركة العشرات من وسائل الإعلام ودور النشر والشخصيات الأدبية والفنية، وذلك على حدائق شارع (أبي نؤاس)، وسط بغداد، وحضرتها (المدى برس).
وقال عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، صبحي الجميلي، في حديث إلى (المدى برس)، إن "المهرجان الذي تنظمه جريدة طريق الشعب سنوياً، بمشاركة مجموعة من وسائل الإعلام العراقية، أصبح عرساً للصحافة العراقية"، مشيراً إلى أن "المهرجان ينطوي على فعاليات ثقافية وشعرية متنوعة، فضلاً عن تركيزه على عرض أبرز نشاطات الصحف المحلية، وإصدارات دور الكتب".
من جهته قال الإعلامي، عدنان الفضلي، في حديث إلى (المدى برس)، إن "المهرجان يمثل تجمعاً لوسائل الإعلام المحلية، وورشة لتبادل الأفكار ومناقشة المستوى الذي وصل إليه الإعلام العراقي".
إلى ذلك قالت الإعلامية، زينب كريم، في حديث إلى (المدى برس)، إن "المهرجان شكل ملتقى للإعلاميين العراقيين على اختلاف مشاربهم وأعمارهم"، مبينة أن "زيارة الأجنحة المشاركة بالمهرجان أظهرت طبيعة العقبات التي تواجه المؤسسات الإعلامية، مثلما كشفت عن عدم وجود حرية لوسائل الإعلام"، بحسب رأيها.
وشاركت في المهرجان أكثر من 20 صحيفة محلية أو دار نشر، كما شهد عقد عدة ندوات عن النشر وحرية الحصول على المعلومة.
ـــــــــــــــــــــــــ
* مقتطفات من تقرير نشرته جريدة "المدى"
 
 
 
****************
 
تحدث عن أبرز محطات تاريخه الفني
ساميعبدالحميدضيفمهرجانطريقالشعب
بغداد ـ طريق الشعب
كان لشمس بغداد موعد جديد مع ضيوف مهرجان "طريق الشعب" في يومه الثاني (يوم الجمعة الماضي) الذي ابتدأ بندوة احياها ضيف المهرجان الفنان الكبير سامي عبد الحميد.
الندوة التي أبتدأها الفنان طه رشيد، مرحباً بالحضور الذين توافدوا باعداد كبيرة على الخيمة المخصصة للندوات، تحدث فيها الدكتور سامي عبد الحميد، معبراً في البدء عن شكره وامتنانه للحزب الشيوعي العراقي على اهتمامه المعروف تاريخيا بالثقافة التقدمية بشكل عام، وبالمسرح بشكل خاص، كما شكر حضور قيادة الحزب لهذا اللقاء ممثلة بسكرتير الحزب الرفيق حميد مجيد موسى.
تحدث سامي عبد الحميد عن آخر مشاريعه المسرحية التي لم تر النور بعد، بسبب عدم الحصول على الدعم المالي اللازم. فالمشروع هو مسرحية (ارامل) للكاتب اريل دوترمان وترجمة علي كامل، تتحدث قصتها عن الاغتيالات في تشيلي بعد الانقلاب الفاشي الذي قاده بينوشت بدعم المخابرات الامريكية عام 1973.
بعد ذلك توقف عبد الحميد عند أبرز المحطات تأريخه الفني، منها مسرحية "المتنبي" وهي من تأليف عادل كاظم واخراج الفنان الراحل ابراهيم جلال وقدمتها الفرقة القومية للتمثيل اواسط السبعينيات، ولعب فيها سامي دور المتنبي بشكل خلاق، واجاد تجسيد هذه الشخصية باداء لم يستطع اي ممثل عربي الوصول اليه.
ويعتقد سامي بان مرد ذلك يعود لكون المتنبي شخصية عراقية، ولابد من توفر احساس عراقي لكي تستطيع ان ترسم الملامح الصحيحة للشخصية. وقد دفعه احساسه بـ "عراقية المتنبي" لان يلقي بيتين من شعر المتنبي بطريقة "الهوسة" العراقية.
ثم تحدث عن تجربة ثانية له، هي مسرحية "اغنية التم" ذات الشخصية الواحدة لمؤلفها الروسي تشيخوف، والتي قدمها مع اكثر من مخرج.
خلال الندوة استطاع مقدمها طه رشيد، استدراج الضيف الفنان مرتين، مرة ليقدم مشهدا قصيرا من "اغنية التم"، والمرة الثانية حين سحبه الى فضاء الغناء، حيث استمتع الحضور بصوت سامي عبد الحميد وهو يؤدي احدى الاغاني التي غناها في مسرحية "نفوس" التي قدمتها فرقة المسرح الفني الحديث في نهاية الستينيات، وهي من اخراج قاسم محمد . وكانت "نفوس" مدخلا للحديث عن الفرقة واستذكارا لزملائه من الفنانين: يوسف العاني وزينب وناهدة الرماح وخليل شوقي وروميو يوسف وفاضل خليل وآخرين .
وتطرق سامي عبد الحميد في حديثه لمحطات سينمائية عديدة في تاريخه الفني منها فيلم "من المسؤول؟" الذي انتج عام 1956، وقد لعب فيه دور الطبيب، عادا اياه تجربة بسيطة في السينما العراقية، اما فيلم "نبوخذ نصر" فكانت التجربة الاولى للسينما العراقية لانتاج فيلم سكوب ملون، حسبما ذكر سامي.
وشهدت الندوة مداخلات عديدة ساهم فيها ادباء وفنانون، حيث تحدث الامين العام لاتحاد الادباء في العراق الشاعر الفريد سمعان عن ايام زمالته لسامي عبد الحميد في كلية الحقوق، واطرى كثيرا على جدية سامي في العمل ونظرته المتفتحة للثقافة، اما الموسيقي ستار الناصر فقد ذكّر الضيف ببعض الاعمال المسرحية التي ساهم فيها معه.
رئيس تحرير "طريق الشعب" الرفيق مفيد الجزائري عبر للضيف عن امتنانه لقبول دعوة الحضور للمهرجان رغم وضعه الصحي، واشاد بالدور التقدمي الذي لعبه سامي عبد الحميد، مع زملائه الاخرين في فرقة المسرح الفني الحديث، وبدورهم التنويري، اذ استطاعوا الرفع من ذائقة الجمهور الجمالية والفنية.
بعض تلامذة الفنان كانوا حاضرين في الندوة، منهم الدكتور زهير البياتي والدكتور صبحي الخزعلي، حيث اشادا باستاذهم الذي درسهم كل المراحل لحين حصولهم على الدكتوراه وتحت اشرافه .
وكانت الكلمة الاخيرة لضيف المهرجان الفنان سامي عبد الحميد الذي شكر جريدة "طريق الشعب" والحزب والحاضرين في الندوة.
وقال ان الفضل لدخوله عالم الفن "يعود للحزب الشيوعي العراقي، وتحديدا الى الرفيق الشهيد سلام عادل، حين كان معلما في الديوانية واخرج مسرحية ساهمت ببطولتها وغرس في نفسي حب المسرح".
وفي الختام قدمت الزميلة ميس وليد باقة ورد باسم جريدة "طريق الشعب" للفنان سامي عبد الحميد.
 
***************
ص 6-7
 
على ضفاف دجلة.. "طريق الشعب" اقامت مهرجانها السنوي الثاني
مثقفون وفنانون وإعلاميون يتحدثون عن الكرنفال الاعلامي الكبير
 
بغداد - علاء الماجد
أقيم على حدائق  شارع أبو نؤاس، قرب نصب شهريار وشهرزاد، يومي الخميس والجمعة  6-7 آذار الحالي، مهرجان "طريق الشعب" في دورته الثانية، وبمشاركة واسعة من الصحف والمجلات العراقية.
وتضمن المهرجان الذي استمر على مدى يومين، اقامة سرادقات للصحف العراقية المشاركة، و عقد ندوتين عن دور (طريق الشعب) و(الثقافة الجديدة) في الصحافة والاعلام  العراقي، و ندوة أخرى عن حرية التعبير . واستضاف المهرجان شخصيات صحفية و فنية ومهنية، واقيمت حفلات بهذه المناسبة أحيتها فرق فنية منها (سومريون) و( طوز خورماتو) و(الفنون الشعبية) و(فرقة العشار البصرية). كما قدم عدد من الشعراء قصائد تغنت بحب الوطن و الشعب، كان من بينهم الشاعر المبدع عريان السيد خلف والشاعر طارق حسين والشاعر الشاب أدهم عادل.
وعلى هامش المهرجان اقيمت معارض ثلاثة للكتاب والكاريكاتير و الفوتوغراف، وفي ختام المهرجان وزعت جوائز تقديرية باسم (شمران الياسري) للصحافة و(كامل شياع) لثقافة التنوير و(هادي المهدي) لحرية التعبير.
"طريق الشعب" التقت عددا من ضيوف المهرجان من مثقفين وأدباء وفنانين واعلاميين وسجلت انطباعاتهم عن المهرجان:
صورة مضيئة للصحافة العراقية
 
� الكاتب المعروف رضا الظاهر قال:  يمكن النظر الى المهرجان باعتباره فعالية اعلامية وثقافية مميزة, فهو يرسي تقليداً جديداً في الصحافة العراقية. ويعكس الدور الأساسي الذي تمارسه الصحافة في الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية. ولعل من بين دلالاته أنه يجسد أهمية حرية التعبير والفكر في اطار ثقافة تنويرية تستند اليها " طريق الشعب "، من بين أسس أخرى، في عملها، ويرسم صورة مضيئة لما يمكن أن تقوم به الصحافة من دفاع عن مصالح الناس وحقوقهم ومطامحهم، ونقد للظواهر السلبية في الحياة، ونشر للوعي التقدمي. يضاف الى هذا أن المهرجان يشكل ملتقى لمبدعي الفكر والثقافة وفرصة للحوار في القضايا التي تهمهم. ولا ريب أن إقامة مثل هذا المهرجان تسهم في تعزيز الأواصر بين مختلف الصحف ووسائل الاعلام المشاركة، وهي ذات اتجاهات ومناهج متباينة، الأمر الذي يعكس التنوع في المشهد السياسي والثقافي وتعددية الآراء وامكانية تفاعلها على نحو ايجابي. ويكتسب أهمية خاصة السعي الى تحويل المهرجان الى تقليد سنوي وإدامته وتطويره وإغنائه من حيث شكله ومحتواه، إذ يمكن أن تتسع دائرة وسائل الاعلام المشاركة بإقامة خيمات جديدة لصحف ومجلات ودور نشر أخرى، فضلاً عن وسائل اعلامية كالإذاعات والمحطات الفضائية بحيث تتحول الفعالية الى مهرجان حقيقي للإعلام والثقافة الوطنية، وبوسع هيئة تحرير "طريق الشعب" توسيع وتنويع الفعاليات الثقافية والفكرية التي تقدم في المهرجان، بحيث تتناول جوانب ومحاور مختلفة من مهمات العمل الاعلامي والثقافي في البلاد.
 
يافطة لجميع المبدعين
 
� وتحدث الشاعر والاعلامي يوسف المحمداوي قائلا: "طريق الشعب" في مهرجانها السنوي الثاني الذي تكلل بالنجاح والتألق لتنوع فعالياته الفنية والثقافية والاستذكار التاريخي لمدرستين إعلاميتين تعدان من المدارس الاعلامية والفكرية والثقافية التي نهل منهما اغلب المثقفين والمبدعين العراقيين الا وهما " طريق الشعب " و" الثقافة الجديدة ". وما يميز تلك المنابر الاعلامية انها كانت يافطة لجميع المبدعين العراقيين على اختلاف الانتماء الايديولوجي والقومي لكونها منابر وطنية خالصة على الرغم من المرجعية المعروفة لتلك الروافد الفكرية الكبيرة، قامات من الابداع مرت طيلة عقود من النضال الفكري والجماهيري، دونت بأحرف من نور وذهب تاريخ البلد لتكون أرشيفا لتاريخ وطن وسيرة مواطن، نعم كانت " طريق الشعب " و" الثقافة الجديدة " موئلين لا يمكن لأي اديب او باحث ان لا يفتخر بوجود اسمه ونصوصه بين طياتهما، واذا ما فكر اي باحث في كتابة اسماء من مروا على هاتين القبلتين الإعلاميتين فهو بالتأكيد يحتاج الى قواميس وليس مقالات للاحتفاء بتلك المسميات التي قادت الحركة التنويرية والثورية للعراق، هنيئا لنا وللوطن بهذا المهرجان الفكري الذي نتمنى له الألق والسطوع المعرفي.
 
خطوة باتجاه رصّ الصف الإعلامي
 
� رئيس تحرير جريدة الحقيقة الشاعر فالح حسون الدراجي تحدث قائلا: الخير كل الخير وجدناه في مهرجان ( أم الجرايد) طريق الشعب، والنجاح كان حليفاً لمدرسة الصحافة العراقية وهي تقيم هذا الكرنفال الكبير الذي كان فعلاً خطوة كبيرة باتجاه رصّ الصف الإعلامي وإخراجه من عزلته التي أرادها له حشد الظلاميين، فقد كان لهذا المهرجان الكبير الانتصار الحقيقي حين خرج للشارع ليقول قوله الفصل، بأن الكلمة لا يمكن لها ان تحبس في قمقم الطائفية المقيتة، والصوت الإعلامي الحقيقي لا يمكن إسكاته بالترويع والتخويف او بتقديم الإغراءات. شكراً لطريق الشعب الغراء، أقولها باسمي وجميع كادر جريدة الحقيقة، وهي تقدم لنا من جديد زاداً معرفياً وتغذينا بمفردات الثورية والنضال ضد كل ما له شأن في ابقاء جناح العراق مكسوراً.
 
ممارسة حضارية مميزة
 
� وقال القاص والروائي عبد الزهرة علي: عودتنا " طريق الشعب " على فعالياتها المميزة ونشاطاتها الثقافية الرائعة، ويعد مهرجانها لهذا العام من الممارسات الحضارية المميزة الذي أتسم بالجدية والتنظيم والعفوية...و لو كانت هناك امكانيات مثل المتاحة لجريدة اللومانتيه الفرنسية لكان لمهرجان الطريق شأن آخر...أبلغ ما قاله المهرجان.. أن شمس العراق ما زالت مشرقة رغم الغيوم السوداء في سمائه وهناك صوت عال يصرخ للحياة بوجه الظلام والموت وذلك بهدم الفجوة التي اتسعت بين القارئ والصحف بتفشي الأمية وشيوع الانترنيت لهذا يكون مهرجان "طريق الشعب " مهماً وضرورياً لنشر الوعي المدني وثقافة الانسانية التي تتصف بالتسامح والمحبة والحياة الحضارية.
 
عرس للفكر والثقافة
 
� الفنانة بشرى سميسم قالت عن المهرجان: تقليد سنوي جميل انتهجته جريدة طريق الشعب كل عام بان تقيم كرنفالا رائعا على حدائق أبي نؤاس، انه عرس جماهيري جميل مملوء بالفكر والثقافة.. ابتداءً من معرض الكتاب والصحف وانتهاءً بالموسيقى والغناء والشعر.. وقادة ورموز الحزب الشيوعي العراقي يجلسون بيننا بكل تواضع وفرح، فالمناضل مفيد الجزائري يستقبل الناس وكأنهم ضيوف اتوا لداره.. والجميع لا يتوانى من الترحاب والتقاط الصور.. كل شيء فيه يبعث على الامل والفرح.. والجمال موجود دون موعد وانا اردد مع نفسي يا عشاق الحزب اتحدوا.. فالحب قادم لا محالة والامل قادم لا محالة.. والاجمل من الايام قادم ان شاء الحب...
 
مدرسة الصحافة العراقية
 
� الشاعر والاعلامي عدنان الفضلي مدير تحرير جريدة الحقيقة تحدث عن المهرجان قائلا: ليس بالجديد على مدرسة الصحافة العراقية (طريق الشعب) مبادراتها الرامية للمّ الشمل الإعلامي العراقي، فهي السباقة دوماً والداعية أبداً لخطاب إعلامي موحد يمثل الصوت العراقي النقي والواضح، لا المطبّل للدكتاتوريات وأشباه الساسة، وبالتالي فهي في مبادرتها بإقامة ( مهرجان الصحافة العراقية ) بدورته السابقة والحالية، ترسخ وتؤسس لذلك الخطاب الذي تبنته، فكان لها الفضل الكبير في لم شتات كثير من الصحف التي لم تكن مقتربة تماماً من الواقع الإعلامي العراقي. " طريق الشعب " مدرسة حقيقية، ومنها تخرجت عشرات الأجيال الإعلامية، لكنها اليوم تؤكد لنا انها باقية على قيمها ونضالها المشرف من أجل الكلمة الصادقة والمهنية الحقـّة، ونحن في جريدة الحقيقة سعداء ونفتخر كوننا تواجدنا بداخل هذا الكرنفال الراقي.
 
تنامي دور المرأة و المجتمع المدني
 
� الشاعر صلاح حسن تحدث عن حضور المرأة للمهرجان قائلا: كان مهرجان "طريق الشعب" مميزا لهذه السنة بحضور مكثف للمرأة العراقية وهذا دليل على تنامي المجتمع المدني ودور المرأة في الحراك الاجتماعي والثقافي وبدون هذا الحراك والمشاركة للمرأة العراقية لا يمكن ان نبني مجتمع سليم معافى، وجود المرأة في مثل هذه المهرجانات يعطيها حيوية لكي تبدع في كل المجالات وهو ما نفتقده الآن في هذه المرحلة المهمة في الحياة السياسية.
 
صورة بليغة لتفاعل الصحف مع قرائها
 
� وتحدث الشاعر عبد السادة البصري قائلا: هذه الخطوة التأسيسية الرائعة التي خطتها للمرة الثانية جريدة طريق الشعب الغراء لهي انطلاقة اعلامية كبيرة تستحق كل التقدير والدعم فانها ومن خلال مشاركة هذا العدد الكبير والمميز من الصحف وبطريقة فنية تعطي انطباعا رائعا عن مدى تفاعل جريدة طريق الشعب مع الجمهور وبشكل تلقائي وعفوي رائع. المهرجان اعطى صورة جميلة جدا عن مشاركة الجريدة لقارئها وبشكل منظم ودقيق بحيث توزعت السرادقات بشكل تعبيري رائع، اضافة الى الندوات الثقافية والفنية التي اكدت على اهمية وعمق الثقافة وكيفية ايصالها للقارئ. وكذلك تنظيم الفعاليات الفنية من تشكيل وفوتوغراف وموسيقى وغناء ورقص اضافة الى الشعر الشعبي وتوزيع الهدايا على الفائزين بمجالات الفكر والاعلام، ان هذا المهرجان العرس الكبير كما اود ان اصفه اعطى صورة بليغة لتفاعل وتداخل مفردات الجريدة وما تصبو اليه مع الجماهير. وقد جاء متزامنا مع الاحتفالات الجماهيرية بالعيد الثمانيني للحزب الشيوعي العراقي... انها خطوة تستحق التقدير والتبجيل والدعم واتمنى ان يشمل مفردات ابداعية اخرى في الاعوام القادمة وبمشاركة واسعة من جميع المحافظات.
 
ملتقى للمبدعين
 
� وقال الروائي عبد الكريم العبيدي:  في كل يوم، ننغمر رغما عنـّا في جنون الراهن العراقي، الرعب الدقائقي عصي على المنطق، هناك فانتازيا وتحولات دراماتيكية، تداعيات غرائبية مدهشة، قلق محبِط، كل هذا مغمس ببحر دموي. ولكن ما حصل في نهاري الخميس والجمعة الماضيين، هو عجائبية صورية مشاكسة بمرئياتها ومحسوساتها للمتلقي، أحالت صخب الانفجارات إلى بساط ربيعي ثقافي، مرحت على نقوشه هالات الإبداع، وجمال المعنى، ودهشة الحلم. كنت أتخطى في أريج هذا الحلم النهاري، فتأخذني أزاهيره من خيمة إلى خيمة، ومن تجمع إلى آخر، ومن صورة زاهية إلى أخرى أكثر زهوا. هل تراني أبالغ ؟، أقسم لا، لأنني شاهدت الربيع ينيخ بجماله على بساط أخضر بجوار " دجلة "، لمست ألق الحياة وزهوها يتعانقان في مشهد متحرك جميل. صحف وإصدارات وندوات وحوارات ولقاءات وشعر، ومن خلال كل هذا شدتني وجوه عديدة، بعضها كان غائبا، والأخرى حملني الشوق إليها، فكان عطر المكان هو واحتنا. لكن التقاطتي الأكثر وقعا، هي ما وجدت من صديقات وأصدقاء استقبلني جمال حفاوتهم وانشدادهم لهذه الواحة، لهذا العيد، لهذا المهرجان الجميل، وبعد كل دردشة وحوار قصير تسألني امرأة، أو يتساءل رجل: يبدو أنك لم تعرفني !. كنت محرجا في تذكـّر كل هذه الوجوه الجميلة، ولكنهم أنقذوني بقولهم: نحن أصدقاء في " الفيس بوك "!. يااااه، كم هو جميل أن تتحول صداقة افتراضية جميلة الى صداقة واقعية أجمل ؟. كم هو جميل أن نغدو أصدقاء في مهرجان طريق الشعب ؟، فلولا هذه الواحة الجميلة لضللنا في افتراض الصحبة، افتراض أحاله " عيدنا "، إلى واقع. إنها " طريق الشعب ".. مدرسة الصحافة في مهرجانها " الواقعي ". 
 
تظاهرة مفرحة
 
� مدير تحرير الطريق الثقافي الفنان والقاص محمد حياوي قال: المهرجان ممارسة حضارية غاية في الرقي والاحترافية لجهة إرساء تقاليد جديدة لم يشهدها العراق من قبل، ومثل هذه التقاليد لا يمكن أن تترسخ إلا بواسطة مؤسسة عريقة مثل " طريق الشعب " التي تعد الوارث الحقيقي لجميع تجارب ومثل الصحافة المناضلة المكافحة من أجل الحريّة والتقدم.. ومن خلال عملي في التطوير الصحفي والإعلامي التقي بالكثير من الزملاء رؤساء تحرير ومشرفين على مؤسسات إعلامية مختلفة، وجميع هؤلاء يقر ويمجد دور وعراقة " طريق الشعب " ومسيرتها عبر عقود طويلة، فهي تكاد تكون الصحيفة الوحيدة المستمرة على الصدور برغم الظروف الصعبة التي مرّت بها، وهي الوحيدة التي كانت تغطس في أحيان كثيرة تحت الأرض أبان العمل السرّي، وتظهر للعلن في الظروف السياسية المؤاتية، لكنها في جميع الأحوال حافظت على خطها الوطني والنضالي الصلب وسياستها بالتزام قضايا الشعب والدفاع عنها.. ان مهرجان " طريق الشعب " تظاهرة مفرحة التقت فيها الأجيال وتوحدت التطلعات واحتفت فيه الصحف ببعضها، كما امتزجت فيه عروض الكتب بالموسيقى والشعر والرقص، فكان بحق كرنفالا للصحافة والمحبة والوطنية.. شخصياً أتمنى أن يحظى المهرجان المقبل باهتمام أكبر وأن تنتج فعاليات جديدة خاصّة به، وأن يجري الاحتفاء بالتجارب الصحفية الجديدة في المحافظات، وأن تنظم معارض خاصة للصحافة الشيوعية منذ تأسيسها، وتسليط الضوء على الزملاء الذين عملوا على ترسيخ تجربة " طريق الشعب " في الحقب الماضية.. كما اتمنى أن تحظى تجربتنا في " الطريق الثقافي " بحيز مناسب فيه.
 
أمنيات بطريق أمين
 
� الكاتب والاعلامي كاظم الجماسي تحدث قائلا: لمن عايش زمناً ومضت فيه بنحو خادع، ديمقراطية مشروطة، ظن بها آنذاك، بحسن نية أو بالتحول المفترض للحكم الوطني الديموقراطي، وثم التحول السلمي الى الاشتراكية، تحت هكذا خطابات لم يكن موئلاً لنا، نحن شباب السبعينيات سوى قراءة خطاب مختلف، صدرت" طريق الشعب " بنحو يومي وقرأنا آنذاك طروحات مغايرة، وفيما بعد  كان ملحق الطريق " الفكر الجديد " دليلا لمن ديدنه الإطلاع على الحديث من ثقافات العالم وإبداعاته، حقا كنا ننهل من الفكر الجديد ما يدعم اختياراتنا بالمختلف بما يؤكد كينونتنا إنسانيا وتطلعات اظنها فترة حلم، شكلت مثابة وعي مغاير، وأنتجت على أكثر من صعيد إنساني، رياضي وفني بشتى الأصعدة وموسيقي وأدبي، وأكاديمي، بل واجتماعي وتفرعات أخرى، كان لـ " طريق الشعب " ولملحقها الاسبوعي " الفكر الجديد " فعل مد الموج المتفاقم بدفع الحاجات الإنسانية الحقة - رغم أنوف الفاشست الذين خططوا وزرعوا الفخاخ هنا أو هناك،.. لنا ولمن كل من انتمى الى نفسه وشعبه، طريق صادق أمين.
 
مكتبة الطفل حاضرة
 
� الناشطة المدنية سهيلة الاعسم قالت: للسنة الثانية على التوالي تقيم " طريق الشعب "  مهرجانها الذي يجمع كل اصدارات الصحف العراقية ويوحدها في هذا المهرجان، بالاضافة الى معرض الكتب والفوتغراف والصور الصحفية. واشتركت رابطة المرأة العراقية من خلال مكتبة الطفل في طاوﻻت لرسومات الاطفال ليعبروا عما بداخلهم ويرسموا امنياتهم التي يتمنون تحقيقها في يوم آذاري وربيعي جميل، واتمنى ان يتكرر مثل هذا المهرجان ليرسم الفرحة والابتسامة على وجوه كل الناس.
 
ملتقى لتبادل الخبرات
 
� وتحدث الفنان التشكيلي فهد الصكر عن المهرجان قائلا: يأتي هذا الكرنفال " مهرجان طريق الشعب الثاني " في ظل ظروف تقييد ومحاصرة الحرية الصحفية، ولذا أطلقته " طريق الشعب " على ضفاف دجلة الخضراء وفي فضاء مفتوح لكل العناوين الصحفية دون تمييز، وجمع شمل الصحافة العراقية تحت خيمة واحدة  ليكون تقليدا سنويا تسير عليه السلطة الرابعة الحقة. وهو ايضا فرصة لتبادل الخبرات الصحفية باعتبارها عنصر الاثارة اليومي في تناول مشكلات الشعب والوطن اليومية، سيما ونحن ندرك الراهن الذي يحتاج الكثير من المعالجات والتي من الضروري أن تتصدى له السلطة الرابعة. المهرجان حقق أهمية الحرية في ظرفنا المغاير، وقد وجدها غالبية المشاركين فيه، أن " طريق الشعب " تظل كما كانت رأس رمح الصحافة والباحثة عن كل المعالجات الانسانية بما فيها قيم الجمال في ظل خراب طال كل شيء.
 
فعاليات متميزة هذه السنة
 
� وأكدت الشاعرة حذام يوسف الطاهر: ان أجمل ما شهدت بهذا اليوم رغم كثرة الفعاليات والنشاطات لكن كان مهرجاناً حقيقياً للمحبة والسلام والثقافة، وهو ملتقى رائع للاصدقاء والمثقفين والاعلاميين وتبادل الحوارات والملاحظات، وربما هذه السنة كان أكثر نشاطا من العام الماضي، لاسيما مع اتفاق الاجواء في ابي نواس مع المرأة والصحافة العراقية فكان يوما بهيجا بحق، وتألق " طريق الشعب " بين الصحف يجعلنا نحرص على ان تكون الاولى دائما ليس في نوعية المادة وحسب، بل حتى في حماس القارئ للبحث عنها، شكرا لكل الجهود التي اجتهدت وعملت من اجل أن يكون المهرجان بهذا الجمال وهذا الألق، وشكرا لكل الاصدقاء الذين حرصوا على التواصل والتواجد رغم بعد المسافة والتزامات الآخر، امنيات بالنجاح دائما والعام القادم نأمل ان تكون المشاركة أكبر واوسع.. وكل عام وكل شهر وكل يوم وانتم بكل الخير والامان في عراق سالم معافى.. وشكرا لكم جميعا.
 
أحتفاء بكلمة النضال
 
� وقال الشاعر رحيم العراقي: الاحتفال بـ " طريق الشعب " الغراء هو إطلالة من نافذة التاريخ المشرعة على تاريخ العراق الحقيقي الذي كتبه العراقيون الحقيقيون في الميدان وليس في الغرف المغلقة والبروج المشيدة وهو الاحتفاء بالكلمة المغموسة بدم المناضلين وعرق العمال والفلاحين وبكل نقطة ضوء في تاريخ الإعلام الحقيقي والصادق وغير المحابي، وهو استذكار لكل المواقف الشجاعة لمثقفي وصحفيي العراق الأحرار.. فمبروك لكل مثقفي وأدباء وإعلاميي العراق بعيدهم عيد "طريق الشعب " التي تمثل وتعبر عن طموحات ورؤى وواقع حال العراق والعراقيين..كل العراقيين.
 
محور للصحافة الهادفة
 
� الناشطة النسوية انتصار جبار تحدثت عن المهرجان قائلة:  مهرجان "طريق الشعب" مميز بطريقة اعداده وفعالياته وعدد الحضور من المثقفين والاعلاميين. ورغم امكانياتة البسيطة لكنه كان محوراً للصحافة الهادفة والملتزمة واسس لتقليد بديع بجمع الصحف والمجلات العراقية في احتفالية رائعة تسهم بنشر التآلف والثقافة وتوسيع الخدمات الثقافية، وكانت حريصة على مشاركة المبدعين من الكتاب واﻻعلاميين والشعراء على كافة توجهاتهم. وكان يوما مميزا اجاد فيه القائمون على المهرجان بطريقة عملهم المرتبة والمنسقة. طموحنا ان تستمر هذه الفعالية وتستقطب في رحابها الاسرة الاعلامية العراقية لما فيه حب الشعب والعمل من اجل تحقيق طموحاته.
علامة مضيئة في مسيرة الصحافة العراقية
 
� الاعلامي لويس العمار قال:  يمثل مهرجان جريدة "طريق الشعب" علامة ونقطة مضيئة في مسيرة الصحافة العراقية ككل كونه يسرد سيرة واحدة من اهم الصحف العراقية التي ما زالت تصدر منذ ثمانين عاما وبنفس التوجه الوطني الداعم لتطلعات وآمال الجماهير العراقية وبمنجز مهني قل نظيره بين الصحف العراقية الاخرى.. مهرجان " طريق الشعب " السنوي اشبه ما يكون بملتقى ثقافي اعلامي متطور يستوعب مختلف التجارب الاعلامية ويؤسس لتقليد مهني من خلال تلاقح الافكار وتسليط الضوء على المنجز الابداعي في مجال الصحافة المكتوبة في العراق اضافة الى تكريم رواد الحركة الصحفية. مهرجان " طريق الشعب " السنوي يوفر فرصة طيبة للصحفيين الشباب للاطلاع بشكل مباشر على تجارب من سبقوهم في مجال الصحافة المكتوبة واكتساب المزيد من الخبرة التي يوفرها المهرجان من خلال الندوات والحوارات التي تتخلل فعاليات المهرجان. اتمنى على الرفاق والزملاء القائمين على المهرجان مستقبلا تطويره بشكل اكبر انسجاما مع التحديات التي تواجه العمل الصحفي اليوم في العراق وذلك من خلال تضمين فعاليات المهرجان اقامة ورش عمل في مختلف فنون العمل الصحفي.
 
ألوان ثقافية
 
� وقالت الاعلامية الشابة أرينا قاسم: للسنة الثانية وبجانب شهريار وشهرزاد اللذين سينتشيان حبا جديدا تضيفه لهما جريدة بشراع أحمر، جريدتنا " طريق الشعب " التي طرزت حدائق ابو نؤاس بألوان ثقافية بمهرجان يفتقد مجتمعنا له لإحياء تلك الروح الثقافية، واحتفاءً بتاريخ الصحافة العراقية الذي تعتبر " طريق الشعب " ركناً اساسياً منه، هنيئا لطريق الشعب احتفاؤها بتاريخها النضالي وهنيئا لكل من عمل فيها على مدى عقود، جريدة خرجت اعلاماً ومدارس صحفية مناضلة لا زلنا نتعلم كل يوم من تجاربها، سلاما وخلودا لشهدائها، المهرجان كان جميلا بالناس وبالمشاركين فيه فلولاهم لما نجح، كفاح وقاعدة واتحاد وبالنهاية طريق يتعهد للناس بمواصلة مسيرة النضال.
 
ريادة متفردة في العراق
 
� الشاعر والاعلامي حميد الناعس تحدث قائلا: كرنفال اعلامي مميز وللمرة الثانية تقيمه جريدة طريق الشعب وضمن توجهاتها لاقامة تواصل نوعي مع وسائل الاعلام المقروءة وكونها من الصحف الرصينة والتي لها تاريخ كبير ضمن رقعة الصحافة العراقية والاقليمية. المهرجان نقلة نوعية في تاريخ الاعلام بعد التغيير كونه يحمل ريادة متفردة في العراق وكانت فعالياته المتعددة عبارة عن الق ممتع وبحضور جماهيري ونخبوي مميز وفي موقع جمالي يطل على النهر الخالد موشحاً بخيام للصحف العراقية. كما ان الملفت هو فعاليات المهرجان التي تباينت بين محاضرات عن الاعلام وتاريخ الصحافة وبين الشعر والموسيقى. اقول وبثقة ان المهرجان كان نزهة جميلة وخصوصا للعائلات نتمنى استمراره سنويا وهو يرفل بالتطور والرفعة.
 
امتزاج المعرفي بالادبي بالاجتماعي
 
� وقال الشاعر مهدي القريشي: في حدائق (ابو نواس) احتضن شهريار وشهرزاد جريدة " طريق الشعب " وهي بدورها سورت خاصرة صحف عراقية تقدمية الاتجاه عراقية الهوى وبنكهة ديمقراطية، بباقات ورود وحنان اخوي، فتماثل الجميع تحت خيمة الوطن الواحد الاحد، ومحبة الناس ونسائم دجلة فكان مهرجانا وليس ككل المهرجانات لتأتي الناس يدفعهم الفضول للاطلاع على تاريخ الصحافة العراقية من خلال كشف الاسئلة الكونية لجريدة طريق الشعب ومعرفة سبب بقائها كل هذه السنوات الكالحات. لا نبتعد عن الصواب حين نقول ان هذا التقليد لم تتقدم أي من الصحافة العربية او العراقية على ممارسته او الخوض في تفاصيله فهو يكشف عن جانب كل التمظهرات الصحافية الشيوعية متمثلة في "طريق الشعب" و"الفكر الجديد" و"الثقافة الجديدة " و"الشرارة" وغيرها امام انظار العالم بشفافية لا مثيل لها، فمطبخ الصحافة الشيوعية لكل متذوقيه ينشر تحت اشعة الشمس وهو من جانب آخر لتوثيق عرى الصداقة والمحبة وتبادل الخبرات بين الصحافة العراقية رغم الاحتفاظ بالخصوصية الفكرية والتطلعات والاهداف. كان المهرجان في دورته الثانية كرنفالا للفرح والبهجة ابتداء من الاطفال وانشغالاتهم بالرسم مرورا بالمحاضرات الثقافية وليس انتهاء بالاحتفالات الفنية والقراءات الشعرية. الكل وجد ضالته فان لم يجدها بالفعاليات سيجدها حتما في عنوان كتاب معروض ضمن عشرات العناوين الثقافية والسياسية والادبية المتنوعة. هكذا مهرجانات صحافية يمتزج فيها المعرفي بالادبي بالاجتماعي يكون عاجزا اذا لم يطرح اسئلة مشاكسة، كونية، منتجة، وفاعلة وهذا ما دأبت عليه " طريق الشعب " منذ تأسيسها فمن حقنا ان نطلق عليها مدرسة الصحافة العراقية. ويبقى المهرجان منارا ينشر نور الصحافة لتنير الطريق للآخرين.
 
نجاح كبير رغم الظروف الصعبة
 
� الناشطة المدنية لينا مطر قالت: المهرجان كان ناجحاً جدا رغم الظروف والوضع الامني. وكان مميزا من حيث المشاركين  الذين مثلوا شرائح متعددة من المجتمع، مثقفين وفنانين وطلبة وعمال وفلاحين، ورأينا تدفق العوائل والشباب والحضور المميز للمرأة التي تعيش لحظات الفرح بيوم المرأة العالمي، حيث خالجنا شعور الفرح مرتين، ان المهرجان كان كرنفالاً للاطفال ايضا، لقد مارسوا هوايتهم في الرسم في مرسمهم الصغير الذي هيأته لهم رابطة المرأة العراقية. هذا المهرجان الذي جمع كافة اطياف الشعب العراقي في يوم واحد وهي تتغنى بوطن حر وشعب سعيد. المهرجان حقق نوعاً من التقارب بالنسبة للصحافة العراقية الملتزمة، وتأريخ " طريق الشعب " باعتبارها مدرسة خرجت الكثير من الاعلاميين، يؤكد انفتاحها على الاقلام الوطنية والمخلصة لقضية الشعب. ونشكر الرفيق " ابو داود " حيث قام بتوزيع باقات ورد للنساء بمناسبة يوم المرأة. ان الحزب قد خرج الكثير من الشعراء والاعلاميين والفنانين والمثقفين الذين يؤمنون بقضية المرأة، لانه يعمل على تحريرها من كل القيود التي تمنعها من اداء دورها في المجتمع. نتمنى لطريق الشعب دوام السؤدد والنجاح.
 
واحة للقاء الصحفيين
 
� وقال الكاتب والفنان عبد الله عبد الكريم: شكل مهرجان " طريق الشعب " في حلته الثانية، واحة مميزة للقاء العاملين في السلطة الرابعة، وفسح لهم مجالا واسعا للتحاور وتبادل الآراء والأفكار المتعلقة بهذه المهنة السامية. وكان لفقرات المهرجان الفنية والأدبية وقع كبير على الحضور. وباعتقادي إن مهرجانات كهذه تسلك نحو تأسيس قاعدة رصينة للتعبير عن الرأي الصحفي الحر، تحت وطأة مصادرة الحقيقة، والتهديدات والاغتيالات التي تعرض لها الكثير من العاملين في السلطة الرابعة من قبل الجهات المتعصبة المخالفة للنهج الديمقراطي.
 
ثقافة متنوعة تلتقي
 
� اخيرا تحدثت الطالبة حنين ثامر العامري قائلة: ان مهرجان الصحافة العراقية، مهرجان رائع ومميز من حيث التنظيم والحضور، فكان شاملا من حيث الثقافة والأدب والحوار والفن بكل اجناسه، حيث شاركت فيه مجموعة من الصحف الوطنية بالإضافة إلى معرض الكتاب الذي كان مميزا من حيث الاختيار. بالإضافة إلى المرسم الحر ومعرض الكاريكاتير، وكان جميلاً جدا هذا التنوع في الفعاليات من حيث الغناء العراقي الاصيل والتركماني والكردي. وكان الأكثر تميزاً بأيام المهرجان هي استذكار رموز النضال والثقافة والأدب والمسرح والكلمة الحرة، شمران الياسري ابو كاطع، وكامل شياع، وهادي المهدي.
*************
ص8


إلى اللقاء في الربيع القادم
 
سعيدٌ وأنا أقف أمامكم، مرحباً باسم أسرة تحرير «طريق الشعب» واللجنة التحضيرية لمهرجانها السنوي الثاني، شاكراً تجاوبكم السخي مع المهرجان، المكرس للصحافة العراقية.
أن مهرجان «طريق الشعب» في عامه الثاني.. يأتي استكمالا للنجاح الذي تحقق في عامه الأول. ولينقل صورة صافية عن الصحافة العراقية بكل تلاوينها المؤمنة بالعراق الديمقراطي، ضمن نموذج فريد على المستوى الوطني من التلاقي والتواصل، لتعـزيـز الصلة مع أوساط القـراء على اختلاف أمزجتهم ومستوياتهم الثقافية والفكرية.
لهذا تـوجهنا بالدعوة إلى عموم صحافتنا العراقية، لمشاركتنا هذا المهرجان.
ولكم شعرنا بالارتياح للصدى الكبيـر الذي لاقته دعوتنا، من خلال مساهمة واسعة من الصحف وبعض المطبوعات، الناشطة في الساحة الإعلاميـة، والمؤثـرة في حيـاة مجتمعـنا وبـلدنا، التي عرضت طيلة يومي المهرجان نماذج من أعدادها ومطبوعـات أخرى صـادرة عنهـا، وحيـث يقف ممثلـوهـا في اسـتقبـال الـزائـرين، وللإجابة على أسئلتهم، وتزويدهم بما يرغبون من مطبوعاتها.
وحيث أكشاك دور الكتب القيمة بعناوينها، ومعارض الصور ورسوم الكاريكاتير الجاذبة.
ولا أنسى الندوات الأربع، التي أقيمت في هذين اليومين، والمشاركين فيها، وما قدمته من حوارات غنية عن الصحافة والثقافة والفن وحرية التعبير.
وفعاليات أخرى فنية، افتتحنا بها اليوم الأول من المهرجان، ونختتمه اليوم بباقة أخرى منها. إضافة إلى جوائز ثلاث يقدمها المهرجان تخليداً لمن عنونت بأسمائهم وهم: شمران الياسري، وكامل شياع، وهادي المهدي. وتثمينا لدور الحاصلين عليها هذا العام.
كل هذا التنوع في الفعاليات أضفى ألوانا زاهية على أجواء المهرجان، الذي يأتي هذه السنة، بنكهة العيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، وما يعنيه ذلك لمئات ألاف من أنصار الحزب ومؤيديه ومحبيه.. فتحية لهذه الذكرى.
أيها الأحبة..
أننا نشعر بالرضا، ونحن نـبصر نتائج سعينا المثابر، ليس فقط من خلال هذا الحضور البهي للزميلات من للصحف، والزملاء من الصحفيين والمشاركين والضيوف، بل والأثر الطيب والانطباع الايجابي أيضاً الذي تلمسناه لدى أوساط عديدة أظهرت حماسا للمهرجان.
نؤكد لكم، أننا ساعون لتجديد هذا المهرجان/ الملتقى.. كل ربيع، من أجل خلق أجواء رحبة من التعاون والتعاضد بين الصحافة العراقية، خدمة للإعلام العراقي، ولحرية الصحافة وحرية التعبير عموما.
أعزائي..
أسمحوا ليّ نيابة عن زملائي في جريدة «طريق الشعب»، أن أتقدم بالشكر الجزيل لكل الصحف المشاركة وممثليها الحاضرين.
ولدور الكتب المساهمة، وللأساتذة الذين شاركوا في الندوات.
وللفرق الفنية التي قدمت عروضها على هذا المسرح، وأخص بالذكر فرقة طوز خرماتو التي تكبدت عناء الطريق ومخاطره لتشاركنا البهجة والسرور.
ولا أنسى توجيه الامتنان، لمن تطوع من الرفاق للعمل على تهيئة مكان المهرجان وإدارة احتياجاته.
والشكر موصول للأجهزة الأمنية التي حرصت على توفير أجواء أمنة.
أهنئ رفاقي في اللجنة التحضيرية على هذا الجهد المثمر، وهذه الروح الإبداعية في أعداد برنامج المهرجان، الذي نال استحسان الكثيرين.
ختاماً.. تقبلوا أمنياتنا بالسلامة والحياة الهانئة لكم ولعموم شعبنا.. وإلى اللقاء في ربيع العام القادم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلمة ختام المهرجان القاها الرفيق ياسر السالم عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
 
 
************
 
كيف يمكن للمجلة ان تتجدد بصورة متواصلة؟
"الثقافة الجديدة".. اسم عريق وتجربة حية متواصلة
 
بغداد – طريق الشعب
"الثقافة الجديدة.. اسم عريق وتجربة حية متواصلة"، هذا هو عنوان الندوة الرابعة في مهرجان طريق الشعب، المختصة بمجلة الثقافة الجديدة.
 
افتتح الندوة الشاعر ابراهيم الخياط، مذكراً بما كتبه الكاتب والصحفي المعروف عبد المنعم الأعسم في كتابه من "العصبة الى طريق الشعب" قائلاً: "الثقافة الجديدة صدرت كمجلة شهرية في تشرين الثاني 1953، ولثلاثة اعداد فقط ولكنها شاءت ان تتحول الى قضية موصولة للتطلع الى الحريات العامة، لأن هناك منع وهناك اصدار عدد آخر، وايقاف عن العمل. لذلك ارتبطت الثقافة الجديدة بملف الحريات العامة وصارت رمزاً للمعركة من اجل الديمقراطية ومن اجل حرية الفكر في العراق".
ثم فسح الخياط المجال للرفيق رائد فهمي عضو الكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، للحديث عن العوامل التي ساعدت على استمرار صدور الثقافة الجديدة طيلة العهود الماضية.
وقال رائد فهمي: نتحدث عن الثقافة الجديدة ماضيا وحاضراً ومستقبلاً، لسبب ان الثقافة الجديدة تركت بصماتها على الواقع الثقافي العراقي، هي ممثلة لمشروع ثقافي تنويري تقدمي حملته منذ انبثاقها، متسائلاً: اليوم والتحدي الموجود أمام المجلة وكل من يعمل فيها ويعمل معها، كيف يمكن ان تتجدد الثقافة الجديدة وان تبقى تحتل المكانة والموقع والتأثير الذي كان لها على مدى عهدين أو ثلاث بصورة متواصلة؟
وأضاف فهمي أن "الثقافة الجديدة ومنذ  1953 نشأت في ظروف شهد فيها العالم ثوران فكري ثقافي تقدمي، وهذا المناخ الفكري والثقافي العالمي ترك اثاره وتداعياته على العراق. ومنذ تأسيسها الأول عرفت هويتها بانها مجلة علمية شعبية حرة وانسانية".
وأكد فهمي أن الثقافة الجديدة اليوم منفتحة على الاراء التنويرية، لاننا نحتاج الى الانفتاح، وتطوير علاقاتنا مع الوسط الثقافي والاكاديمي بتنوعه والتعبير عنه بآليات واشكال وتعزيز النقد للظواهر الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
من جانبه، تحدث الناقد علي فواز في الندوة عن المشروع الثقافي الذي اقترن بمجلة الثقافة الجديدة، مؤكداً أن هذا الموضوع يحتاج الى الكثير من التمفصلات التي ترتبط بمجموعة الضوابط الثقافية ابان فترة الخمسينيات وايضا الجماعات الثقافية التي تمظهرت مع الثقافة الجديدة بشكل جعل من الثقافة الجديدة اشبه بالمدرسة، وبالشكل الذي جعلها تبدو وكأنها شهادة حية على كل التحولات الثقافية والسياسية، والفكرية التي حدثت في العراق.
وقال إن "الثقافة الجديدة لم تكن وليدة الظاهرة الحزبية، الظاهرة الايديولوجية. ولا حتى ظاهرة الصعود الثوري الذي بدأ في الخمسينيات. وأن تمظهر المشروع الثقافي الجديد، او معطيات ما بعد الانتصار الاشتراكي وبروز الماركسية بشكلها الواضح. كانت كلها تجليات عامة".
واضاف: كان اغلب المثقفين يكتبون في الثقافة الجديدة وكانوا يجدون فيها الحاضنة الفكرية لهم، بدءاً بالحريات وما يطرحه الفكر الماركسي وانتشاره وتأثيره على المثقفين، مشيرا إلى أن "الثقافة الجديدة  لم تكن فضاء تقليديا بالمعني المعروف للنشر، لم نكن نقرأ فقط قصة لعبد الستار ناصر او مقالة لابراهيم اليتيم او قصيدة يكتبها شاعر معين بل كانت تثير جدل.
واكد الفواز أن الثقافة الجديدة كانت واحدة من الثورات المهمة في صناعة المشروع الاعلامي، المشروع الصحافي ليس للصحافة الشيوعية بل للصحافة العراقية بشكل عام، لأنها تحولت الى مؤسسة، ومنظومة كاملة يلتقي عندها الكثير من المثقفين.
ودعا الفواز المشرفين على المجلة، ليبحثوا في آليات تطوير الثقافة الجديدة لترتقي بنفسها، لأن الثقافة الجديدة هي ليست مشروعاً ينتمي للحزب الشيوعي فقط . هو مشروع مهم للمثقفين عموما عمره ستون سنة.
وشهدت الندوة مداخلات عديدة، تضمنت ملاحظات وافكار سياسية وفكرية .
 
************
 
ما نشرته الزمان عن مهرجان "طريق الشعب" الثاني*
 
اقامت جريدة طريق الشعب مهرجانها الثاني للصحافة بمشاركة اغلب الصحف المحلية ومن بينها الزمان التي حصدت حب الناس وشهادات النخب واكد عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي رائد فهمي ان المهرجان يهدف الى الحفاظ على الحق الدستوري في حرية الرأي والتعبير. وقال لـ (الزمان) امس (نحن نؤكد عن طريق المهرجان على عدة نقاط منها ممارسة حرية التعبير والقبول بالآخر وتفعيل دور الصحافة والاعلام وهذه حقوق دستورية ضمنها دستور العراق). واضاف (يهدف المهرجان الى طرح الكثير من القضايا السياسية والاجتماعية التي تغني المشهد العراقي بالرؤى). واوضح فهمي ان (هكذا مهرجانات قد دأبت على اقامتها الكثير من الصحف في الدول المتقدمة كفرنسا والمانيا والنمسا من اجل تكريس المفاهيم الديمقراطية) . واكد ان (الزمان لها مكانة بالمشهد الاعلامي والصحفي وانا شخصيا من قرائها سابقا وحاليا ونأمل ان تكون مساهمتها في المهرجان ذات فائدة لها ولنا كمتلقين ومساهمين). ودعت الصحفية افراح شوقي الى ان تكون هكذا مهرجانات فرصة للمناقشة والتبادل الثقافي بين الصحفي والمواطن. وقالت لـ (الزمان) امس ان (المهرجان فرصة ليكون الصحفي قريبا من المواطنين ليطلع على احتياجاتهم وليتعرف على وجهات نظرهم لينقل همومهم الى صناع القرار). و�شهريار� في حدائق �أبو نؤاس" لم يكن يصغي يوم الخميس 6/3 لحكايات �شهرزاد � لأنه كان يستضيف المهرجان  الثاني للصحافة العراقية  الذي تقيمه جريدة �طريق الشعب � وبمشاركة  ابرز الصحف العراقية، امتلأ المكان بالصحفيين والاعلاميين والكتاب والمثقفين، توزعت الخيم التي تمثل الصحف في الحدائق وكانت  �للزمان� خيمة تعرض جريدة الزمان ومجموعة من مطبوعات الزمان تستقبل الزائرين والضيوف وتتناقش معهم في امور مهنة الصحافة.
ـــــــــــــــــــــــــ
* مقتطفات
 
******************
 
الاتحاد تشارك زميلتها "طريق الشعب" كرنفالها السنوي*
 
على مدى يومين وفي جو احتفالي بهيج استضافت جريدة طريق الشعب، الصحيفة المركزية للحزب الشيوعي العراقي عددا من الصحف لمشاركتها الاحتفال.
"الاتحاد"  كانت ضمن الضيوف حيث ضم جناحها الذي تصدر مكان الاحتفال في حدائق ابي نؤاس عرضا لبعض اعدادها اضافة الى اصدارتها من الكتب ضمن سلسلة "الكتاب للجميع"وتضمن الاحتفال فقرات متنوعة فنية وفكرية حيث شاركت فرق فنية بفعاليات جميلة كفرق (سومريون) و(طوزخورماتو) و(الفنون الشعبية) و(فرقة الرصافة الاولى التابعة للحزب) ، والفنان حسن بريسم، مع توزيع جوائز بإسم (شمران الياسري) للصحافة و(كامل شياع) للتنوير و(هادي المهدي) لحرية التعبير فضلا عن قراءات شعرية منتخبة.
وعلى هامش المهرجان اقيمت معارض ثلاثة للكتاب والكاريكاتير.
 ومعرضين للفوتوغراف، كذلك اقيمت ندوات فكرية متنوعة ساهمت فيها بعض الوجوه المعروفة مثل :مفيد الجزائري وجاسم الحلفي وشروق العبايجي وعريان السيد خلف وعلي حسن الفواز. بالاضافة لمعارض للتصوير الفوتوغرافي ومرسم حر للبراعم الصغيرة، فيما تنافست الصحف المشاركة على عرض نشاطاتها من المؤلفات والنشرات. الحضور الذي تهافت على هذا المهرجان خلال يومين ابدى سعادته بالمشاركة في هذا الكرنفال معتبرا اياه نشاطا ثقافيا وفكريا يضاف الى ميادين الابداع العراقي، اضافة لاستذكار المواقف النضالية للصحف العراقية الملتزمة بالافكار الوطنية التقدمية.
ـــــــــــــــــــــــــ
* تقرير نشرته جريدة «الاتحاد» على صفحتها الأخيرة
 
*************
 
الاخبار شيوعيو العراق يسترجعون رهان "الطريق"
في مبادرة تتكرّر للعام الثاني على التوالي، ينطلق صباح اليوم الخميس مهرجان صحيفة «طريق الشعب» في دورته الثانية، ويمرّ بحدائق شارع «أبو نؤاس»، وقرب نصب «شهريار وشهرزاد» بمشاركة عدد واسع من الصحف والمجلات العراقيّة التي تصدر داخل البلاد.
يضمّ المهرجان، الذي يستمرّ يومين، إقامة أكشاك للصحف العراقيّة المشاركة، وعقد ندوتين عن دور صحيفة «طريق الشعب» ومجلّة «الثقافة الجديدة»، وندوة أخرى عن حريّة التعبير، مع استضافة شخصيات صحافيّة وفنيّة ومهنيّة، ترافقها حفلات تحييها فرق فنيّة منها «سومريون»، و«طوزخورماتو»، و«الفنون الشعبيّة»، والفنّان حسن بريسم، فضلاً عن قراءات شعريّة. وعلى هامش المهرجان، ستقام معارض ثلاثة للكتاب والكاريكاتور والفوتوغرافيا، مع توزيع جوائز باسم «شمران الياسري» للصحافة، و«كامل شياع» للتنوير، و«هادي المهدي» لحريّة التعبير. يذكر القائمون على المهرجان أنّه من خلال هذه المبادرة، تسعى «طريق الشعب» إلى الانضمام إلى عائلة الصحف العديدة في بلدان أوروبا والأميركتين وقارات أخرى «ممن جعلت تنظيم المهرجانات تقليداً تمارسه كلّ سنة، في أيّام محدّدة من ربيعها أو خريفها».
ـــــــــــــــــــــــــ
* مقتطفات من تقرير نشرته جريدة "الاخبار" اللبنانية وأعده الصحفي حسام السراي
 
*************
الاتحاد
في ندوة حول مستلزمات حرية التعبير
تاريخ البشر يحفل بتجارب الكفاح من أجل الحرية
بغداد – طريق الشعب
ضمن فعاليات مهرجان "طريق الشعب" الثاني، على حدائق ابي نؤاس انعقدت ندوة حول (حرية التعبير وضمان مستلزماتها)، شارك فيها الناشطان المدنيان عضوا التحالف المدني الديمقراطي جاسم الحلفي وشروق العبايجي وادارها الصحفي بسام عبدالرزاق.
الحلفي ذكر في مداخلته ان "من اهم المواضيع هو موضوع حرية التعبير، او الحريات بشكل عام"، مبينا ان "كل التاريخ الانساني كُشف لنا من خلال وجهتين متناقضتين في العلاقات الانسانية، الاولى تعبر عن نوازع الحرية والثانة عن نوازع الاستبداد، لذلك التاريخ البشري مليء بالكفاح من اجل الحرية وضد الاستبداد".
واضاف الحلفي انه "ليس فقط الكفاح وانما موضوعة الحريات اشتغل عليها جميع المفكرين والفلاسفة ومنذ اقدم العصور، فالحرية ليست فكرة جديدة ولا هي نظام لوحدها ولها امتدادات تاريخية عميقة بالفكر الانساني وكذلك بالممارسة السياسية".
واكد ان "التاريخ حفظ لنا صفحات كبيرة وكثير ومن منا لا يردد حكم ومقولات المفكرين والسياسيين حول الحرية"، لافتا الى ان "هناك تصورا خاطئا يُصور الحرية والحريات على انهما مفهومين غربيين ولا يصلح لشعوبنا والحقيقة انه نظام انساني وريث لكل الكفاح الانساني".
ورأى الحلفي ان "الصراع دائما بين القديم والجديد، فقد مر التاريخ الانساني بصراع مرير ما بين الاستبداد والحرية والذين ينتصرون بالنهاية هم دعاة الحرية رغم ان الثمن كان دائما عزيزا، وان الاصل هو الانسان الحر والانسانية هي الحرية".
وقال الحلفي انه "للاسف يتصور احيانا ان الحرية مرتبطة بالنخب السياسية وكأن المواطن لا تعنيه القضية وخير دليل ما طرح مؤخرا عبر القانون الجعفري الذي يستلب الطفلة ذات التسع سنوات واليافع البالغ خمسة عشرة سنة حقهم في الاختيار ويعطي لاهلهم حق التصرف نيابة عنهم، وهذا يدلل على ان الحرية لابد ان تشمل جميع المواطنين".
وكشف الحلفي انه "ليس من الضرورة ان تفضي عمليات التحول الديمقراطي الى نظام ديمقراطي، فالكثير من عمليات التحول افضت الى الاستبداد ولكي نضمن عملية التحول الديمقراطي في العراق نحتاج الى مجموعة تشريعات ومنها قانون الاحزاب وقانون حرية التعبير".
من جانبها، قالت شروق العبايجي انه "من الناحية النظرية اتفقت معظم القوانين والدساتير والشرائع على ان الحرية حق من حقوق الانسان"، مشيرة الى ان "حرية الحصول على المعلومة هي احدى مستلزمات الحرية ومتلاصقة معها، وارتبطت حرية التعبير تاريخيا بالقضايا السياسية والواقع السياسي الذي يمكن ان يسمح بالتعبير عن الاراء السياسية".
وذكرت العبايجي ان "تجارب معظم المجتمعات اثبتت انه مهما كانت الصراعات السياسية ومهما كانت القوى التي تديرها اذا لم تكن هناك قوانين تحمي الحرية وبشكل معزول عن الاداء السياسي والظروف السياسية، بالتالي تلجأ الحكومة إلى قمع أي رأي معارض".
وأكدت العبايجي ان المواطن يجب ان يحصل على المعلومة من دون وساطة الدولة، كون الدولة اذا ما وضعت ضوابط للحصول على المعلومة ستكون متماشية مع مصالحها وبالتالي ستكون هذه الضوابط مقيدة وغير ضامنة للحصول على المعلومات.
 
************
 
الاخبار

ص9

دنيا
 
صدر مؤخرًا عن دار "اكتب" القاهرية للنشر والتوزيع، ديوان أشعار عامية بعنوان: "دنيا" للروائي والشاعر فادي سليم. الديوان هو عبارة عن مجموعة من الرباعيات الزجلية القصيرة الساخرة التي تتحدث عن المفارقات العديدة التي نراها جميعًا في حياتنا في هذا العالم. ويعد هذا هو الديوان الأول لفادي سليم، ويدور حول فكرة الحياة ذاتها ومفارقاتها ومصادفاتها التي لا تنتهي، وسبق أن صدرت لفادي هذا العام رواية قصيرة باسم "جيجالو" عن نفس الدار.
 
........................
قصة حب بين الشيخ كاظم الدجيلي والآنسة مي زيادة

محمد علي محيي الدين
الكاتبة القديرة مي زيادة  من مشاهير النساء في القرن الماضي لما توفرت عليه من أدب رفيع وجاذبية جعلتها مثار إعجاب رجال الفكر والثقافة، وانشغلوا بها كظاهرة فريدة لا مثيل لها في ذلك العصر، ومن  كتب عنها  لم ينس إنها امرأة، فكان طريقهم لدراستها، جنسها لا فكرها، " وكانت مي رغم سعة اطلاعها وعظيم استنارتها، أبعد النساء عن الاسترجال وأشدهن استمساكاً بالخصائص النسوية... بقامتها الربعة ووجهها المستدير، وهي زجّاء الحاجبين، دعجاء العينين، يتألق الذكاء في بريقهما، وشعرها الطويل يجلل جبينها."ويرى سلامة موسى أنها لم تكن جميلة ولكنها حلوة"
ويصف فتحي رضوان لقاءه الأول بمي عندما ذهب لزيارتها في بيتها فيقول: لها عينان ضيقتان تبدوان للنظار كأن بهما أثر من رق قديم، فليس فيهما شيء من الجمال، أما مي نفسها فممتلئة غير مترهلة، وأظنها أقرب إلى القصر منها إلى الطول، وصوتها تشوبه رنة حزن لا أدري إذا كانت طبيعية أم مصطنعة، وهي تقطع عباراتها، وكأنها تلحنها وتوقعها كأغنية.
  ولم يعرف التاريخ العربي الحديث امرأة فتنت قلوب الأدباء كما فعلت مي زيادة، بصالونها الأدبي الأشهر في بداية القرن الماضي. "... ولعل معظم الرجال الذين التقوا بها سواء مباشرة أم عن طريق القلم والأوراق.. أحبوها! واختلفت ملامح تلك العواطف وطرق التعبير عنها باختلاف شخصية كل منهم.. ودرجة اقترابه من فهم شخصية مي وتركيبتها الفكرية والإنسانية".
ومي لم تر "جبران خليل جبران" في حياتها ولا مرة، كان مجرد خيال وحبيب تتواصل معه عبر رسائل كونت كتاباً ضخماً. أحب كل منهما الآخر بعمق، وكان حبهما يمتزج بالشوق واللهفة والحنين.. ومع ذلك لم تسنح لهما الفرصة أن يلتقيا أبدا. وجبران الذي نظر للمرأة بفكره المعجب بمي جعله يقول لمي في رسالة:"أن السيادة في هذا العالم يجب أن تكون للمرأة لا للرجل"
   وأحبها العقاد ولمح لحبه  في روايته سارة وأعطى مي اسماً مستعاراً هو هند، وبرغم إعجابه بأدبها فقد كان كغيره من الذين عبروا عن إعجاب ملتبس بشخصها قبل إبداعها، يقول:"صيرت الدنيا كلها غرفة استقبال لا يصادف  فيها الحسن ما يصدمه ويزعجه، أو هي صورتها متحفاً جميلاً منضدا لا تخلو زاوية من زواياه من لباقة الفن وجودة الصنعة". وكتابتها "لا تجد فيها ما يغضبك  ليكون لك رأيك في أسلوب الكتابة، أو نمط التفكير أو صيغة التعبير،  فما من كاتب إلا وللناس في أسلوبه وتفكيره  وصيغ تعبيره آراء لا تتفق ، أما الإنسان في مي ذلك الكائن الشاعر الكامن وراء الكاتب منها والمفكر والمعبر فلا يسع الآراء المتفرقة إلا أن تتفق فيه وتصافحه مصافحة السلام والكرامة ".
وأحبها ولي الدين يكن كعاشق متيم لكن من غير تجارب أو صد منها حتى دفعه الحب و الشعور بالاضطهاد العاطفي إلى الكتابة على خلفية صورة فوتوغرافية:
كل شيء يا مي عندك غال    غير أني وحدي لديك رخيص
وطه حسين أعجب بها أو تحركت عواطفه نحوها وأحبها حب بشار عندما أحبت أذنه العاشقة قبل عينه،فصوتها" نحيلا وضئيلا إنما عذب ورائع" ونظرها بعين الشاعر احمد شوقي:
رأيت تنافس الحسنين فيها  كأنهما لمية عاشقان
أم إن شبابها راث لشيبي  وما أوهى زماني من كياني
ويراها مطران بعين الشاعر التي يصبيها الجمال وتسحرها الفتنة:
ففي سفح لبنان حورية  تفنن مبدعها ما يشاء
تبينتها وهي لي صورة   أعيدت إلى الخلق بعد العفاء
وندوتها تعقد في منزلها كل يوم ثلاثاء ،ويحضرها عدد كبير من الأدباء ورجال الفكر والسياسة  ، وقد عشقها الشاعر المصري إسماعيل صبري ، فأنشدها يوما قائلا :
روحي على دور بعض الحي حائمة  كظامئ الطير تواقا إلى ماء 
إن لم أمتع بميّ ناظري غدا         أنكرتُ صبحك يا يوم الثلاثاء
وأعجب أو هام أو تولع بها، احمد لطفي وزكي مبارك وشبلي الملاط ويعقوب صروف وانطون الجميل وأمين الريحاني وشبلي شميل ومصطفى الرافعي واحمد لطفي السيد ومصطفى عبد الرزاق وغيرهم
وكان صالونها الأدبي مهوى أفئدة رجال الفكر وأساتذة الجيل وشعرائه،ودام لأكثر من اثني عشر عاما،وكان في طليعة المجالس القاهرية ،ويختلف إلى ندوتها كل يوم ثلاثاء بشكل خاص كل من أحمد زكي أبو شادي، وولي الدين يكن، وطه حسين، وأنطوان الجميل، وداود بركات، و العقاد، ,و شوقي، وإسماعيل صبري ويعقوب صروف،  وأحمد لطفي السيد، ومحمد حسين المرصفي وخليل مطران ومنصور فهمي، وشبلي شميل، وحافظ إبراهيم وسلامة موسى ورشيد رضا و الرافعي،و المازني وغيرهم. وبين العبقرية والجنون خيط واه،والتاريخ يذكر لنا الكثير من العباقرة والنابهين الذين أصابتهم لوثة من جنون ،وداهمتهم خيالات دفعت بتفكيرهم لأمور تخالف مواضعات العصر،فالأديبة "مي زيادة" تعرضت لصدمات قاسية ومريرة، دفعت بها إلى مستشفى الأمراض العقلية بلبنان، تقول مي زيادة في رسالة لقريب لها: "إني أتعذب ولا أدري ما السبب، فأنا أكثر من مريضة، وينبغي خلق تعبير جديد لتفسير ما أحسه، إني لم أتألم في حياتي كما أتألم الآن، ولم أقرأ من الكتب أن في طاقة إنسان أن يتحمل ما أتحمل، وددت لو علمت السبب على الأقل..".
 ولحسها المرهف أصيبت أواخر أيامها بمرض نفسي وقيل في سبب ذلك أنه نتيجة موت والدها ووالدتها وجبران خليل جبران، فيما ذكر أنها توجهت إلى ايطاليا واختلت بالبابا، وتحدثت معه عن الإمبراطورية الرومانية التي كانوا يسعون لعودتها فقالت: كيف تعيدونها وهي التي كانت وراء صلب المسيح؟ فنبهها أحد أقربائها إلى خطورة بقائها فاضطرت لترك روما والعودة إلى بلادها. وهناك أخذت تراودها خيالات مزعجة ففقدت الثقة بخدمها وسائقها واضطرت لصرفهم وكانت تشكك بما يقدم لها من طعام خشية تسميمها مما دفع بأهلها لإرسالها إلى مستشفى الأمراض العقلية، وكان لسعي أصحابها أثره في اخراجها لتموت وهي في ذروة مجدها عام 1941.
 ومي لها مع العراقيين لقاءات ومراسلات، فقد التقت بالكثير من الأدباء الذين زاروا القاهرة وقصدوا صالونها الذي كانت تقام فيه حفلات التوديع والاستقبال للأعلام الوافدين إلى مصر، ومنهم  علامة العراق الأب أنستاس الكرملي الذي استطاب جمالها ونعومة صوتها وما اتسمت به من رقة، والشاعر الكبير الزهاوي، وكان لها مع الأديب الشاعر الشيخ كاظم الدجيلي قصة حب تغافل عنها من كتب عن مي من كتاب مصر،ولم أجد في رسائلها الكثيرة التي نشرت ما يشير إلى وجود رسائل لعراقي وخصوصا الدجيلي الذي استمر بعلاقة حميمة معها لعقد من السنين، وكان طريق التعارف عندما كتبت مي مقالا في مجلة المقتطف سنة 1922 حول الشعر القصصي عند العرب،نافية وجود هذا اللون لديهم ،فكان للدجيلي رده المنشور في المجلة ذاتها ،وأثيرت بين الاثنين معركة كانت حديث الأوساط الأدبية حينها،ولأن الشاعر بطبيعته يأسره الجمال وتسبيه الفتنة فقد حاول ترضيتها فكتب إليها قصيدة كانت آية في التصوير والقدرة على مناغمة العواطف:
قلبي بكل هواي لأسمك ذاكر  هل أنت شاعرة فأني شاعر
يرتاح للذكرى ويطرب كلما     وافاه طيف من خيالك زائر
يا من تحدثت الرجال بفضلها  وبها النساء النابغات تفاخر
لك في سويداء الفؤاد وفكرتي  وبمقلتي وفمي مكان عامر
أني امرؤ بالنابغات متيم       والى النوابغ شوقه متواتر
لم يبق منه الشوق إلا صورة  يأسى لها فيما يراه الناظر
واها لذي أدب يعيش وحظه    قطع بلا وصل وجد عاثر
ساءت معيشته فكل حياته      نفس معذبة وطرف ساهر
في كل قلب يا أميمة نبعة      للحب زاهرة وغصن ناضر
والحب منتجع الحياة وكل ما    أحيا النفوس فذاك حب طاهر
والحب فلسفة تعذر وصفها     وعن الحقيقة كل فهم قاصر
أني لأحوي في الفؤاد محبة    لم تحوها للعاشقين سرائر
  وبدأت بينهم المراسلات  حامية حاملة في طياتها  ما يبعث الشوق ويثير الهوى،فكاتبت الكرملي شاكية الشيخ الدجيلي، وتوثقت بينهما عرى العلاقة فأرسلت إليه مؤلفاتها وكتبت في إهدائها:إلى أعدل الظالمين من الشعراء.
 وعندما شد الرحال إلى لندن لتدريس العربية في جامعاتها، عرج في طريقه إلى القاهرة سنة 1924، وهناك التقى بكبار مفكريها وأدبائها وشعرائها، ولم تسنح له الفرصة بملاقاتها فغادر إلى لندن، وأثير من جديد  النقاش حول موضوع الأدب القصصي فكان له ردوده فكتبت مي بأسلوبها الرقيق الذي جعلها مهوى أفئدة الشعراء والأدباء تقول: "لقد عاد الشيخ كاظم الدجيلي في شباط 1924 إلى موضوع الشعر العربي الحماسي ناقشني وصمت خمسة  أعوام درس خلالها الحقوق  ونفحني بقصيدة نشرها في الهلال: ودعاني ببعض الأسماء الحلوة التي يبتكرها الشعراء يوم يوطدون النفس على معالجة العناد عند أمرىء بوجه من الوجوه على أن يسترضوه بالأوزان والأسجاع ليخاصموه بالنثر المرسل" وفي نهاية المقال قالت:"قيل لي يا سيدي الأستاذ:  انك رحلت أخيرا إلى انجلترا لتدريس اللغة العربية في جامعة لندن،وسواء كنت الآن في انجلترا أم العراق فهات يدك أصافحها".
 وفي عام 1930 عمل الدجيلي في قنصلية العراق في القاهرة، وأقيمت له حفلات الاستقبال من أدباء مصر ورجالاتها، وامتزج بأعلامها  من خلال المهرجانات والدعوات والحفلات الرسمية التي يحضرها سفراء الدول وكبار رجال العلم والأدب وساسة البلد،وفي أحدى الدعوات التي أقامتها أحدى السفارات جاءه الأستاذ أمين المعلوف واصطحبه إلى سيدة جميلة التقاطيع مشرقة الوجه تنبئ عيونها الناعسة عن ما تخفي من ذكاء وقد أحاط بها جماعة من أهل الفضل والأدب، وسأله أتعرف الآنسة فرد الدجيلي سلبا، والتفت إليها متسائلا عن معرفتها بالأستاذ فلم يكن حالها بأحسن منه، فقال لها المعلوف كيف لا تعرفينه وهو صاحبك ومناظرك في قضية الشعر القصصي، فابتسمت له قائلة:أأنت ذلك البغدادي الذي ناظرني وقارعني وترضاني بالشعر منذ سنين"؟ وتوطدت العلاقة بينهما فكان يزورها في بيتها لحضور ندوتها الأدبية أو في الأيام الاعتيادية فكانت تلقاه بالاهتمام واللطف المعروف عنها، فأعجبه ما رأى من دماثة الخلق ورقة الحاشية وعذوبة الصوت ورهافة الحس وما تكتنز من أدب ومعارف جعلتها في المقدمة من فضليات نساء جيلها ومحط أنظار أدباء العربية ورجالها، فكانت محل أعجاب من عرفها أو التقى بها،وكان بيتها مثابة لطبقة من رجال العلم والأدب،وصالونها من أرقى ما عرفت القاهرة من منتديات، ومكث في القاهرة أكثر من سنة كان مثار اهتمام أدبائها حتى ارتحل إلى لندن ليعمل في ممثلية العراق هناك ومكث فيها سنوات طويلة.
 وفي عام 1932 سافرت مي للعلاج والاستجمام في انجلترا بعد الأزمة النفسية التي واجهتها وكادت تودي بها للجنون على أثر وفاة والدتها، وما إن وصلت الى لندن حتى ذهبت للقائه في مكان عمله فاستقبلها كما تستقبل الأرض العطشانة وابل المطر ، فطلبت منه اصطحابها إلى احد المسارح لتزجيه الوقت والتنفيس عما يواجهها من سأم، فاتفقا على الذهاب إلى احد المسارح تلك الليلة ثم عرج بها إلى احد المطاعم وظل لصيقا بها قريبا منها حتى عودتها إلى القاهرة، فكتبت له من هناك شاكرة حسن الاستقبال وجميل الصحبة مختتمة رسالتها "عسى الله أن يوحي لشاعرنا بألف قصيدة وقصيدة"فكتب لها الدجيلي قصيدة رائعة جاء فيها:
سلام على مي سلام على مصر سلام على صحبي بها أبد الدهر
وأني وتهيامي بمية عاجزعن النظم حتى في محاسنها الغر
تطالبني بالشعر مي وتبتغي لشاعرها وحياً من الله بالشعر
ولم تدر أني في حياة بعيدة من الشعر إذ أني تقدمت في عمري
ومارست أعمال السياسة سالكا مسالكها القصوى إلى حيث لا ادري
 وكان ذلك آخر المطاف فقد انتهت الآنسة مي تلك النهاية المعلومة بعد معاناة شديدة في أخريات أيامها كما أشرنا في البداية.
 
قصص قصيرة جدا
 
يوسف فضل
هذيان
 
ساير آخر صيحات الموضة السياسية. ابتاع حذاء خفيفا كحياته وبمقاس قبعة الرئيس المفكر. كسر جليد الحساسية وخرج حافي القدمين لابسا علامة التكوين النفسي الفارقة على رأسه!.
 
كف من حروف
 
نهم القراءة. مؤلفاته تزرع الجمال والقيم الإنسانية. انتصب تمثالا عاريا وقطع الطريق إلى كوخ سياسي. تقيأ بإعادة اختراع نفسه حين أمر بإحراق كتب لا تخاطب روائع التفرد.
 
تدابير سماوية
 
مات الزوج الفقير بحادث عمل تاركا زوجته وسبع بنات. قدمت شركة التامين مبلغا من المال تعويضا لم تحلم به العائلة. قالت الزوجة وهي تبكي:" ما أجمله أغنانا ميتا"
 
أين ذهب الأمس؟
 
يضع الزنبيل على ظهره ويعتل فيه مشتريات الزبون من سوق الخضار إلى سيارته أو بيته. يطوي الزائر صفحة كتاب كد حياته عند دخوله القصر ويرى الزنبيل المتآكل معلقاً على جدار صدر المجلس. سأله أحدهم عن سبب وضعه ضمن الديكور. تنهد وقال بلطف: "كلما غضبت نظرت إليه "
 
زواج
 
شارطها: طهيها كطهي أمه.
 
.........................................

الخروج من الغفلة
 
ممدوح رزق
تبدو مجموعة "التوت المحروق" لـ "إيهاب رضوان" وكأنها مقاومة متعددة الأشكال لاختراق الحاجز المعتم الذي يفصل بين الوعي، والرؤية .. الحاجز الذي يمكن تسميته بالواقع، وهو مع حصانته الأزلية، وتمنّعه الغامض لا يحفّز ـ كما تؤمن قصص المجموعة ـ على الهروب، وإنما على المجابهة.. استخدام خيوط قوته لتتبعها مهما صارت رحلة الاقتفاء محكومة بالصدام المتواصل، وحتى لو ظل اليقين باستحالة الوصول إلى الخلاص مستمراً في تثبيت سطوته.. لكن لغة المجموعة يمكن لها أن توفر فكرة ما عن طبيعة تلك المقاومة.. كأنها منتزعة من قاموس محتمل عن المراقبة الطفولية، واستفهامات الذاكرة في بدايات تشكّلها، حيث تتجلى كخطاب متنوع، منزوع الخبرة تم توجيهه نحو تلك المحركات المجهولة التي تدير العالم.. لهذا فهو يرفض بداهة أي هاجس استباقي للفشل.. يعتبر الاستجابة، ووصول الوعي إلى الرؤية قراراً لا يقبل الجدل مهما تعاقبت التأكيدات المضادة.. بالضبط مثلما يعجز الأطفال عن الاعتراف، أو فهم القوانين التي تسيّر الحياة حتى وهم في أشد درجات المعاناة من شرورها .. يجب أن تحقق رغباتهم ـ العادلة ـ بصرف النظر عن أي موانع، أو اعتبارات في قصة "التوت المحروق"، المثقلة بالحِمل الأوديبي، يتضح تصميم الطفل على المقاومة حتى مع عنف العقاب.. تحرير الأم، وتطهيرها من "البغل الذي يأكل لحمها" استعادة جسدها الذي حرمته من رؤيته عارياً.. تضليل العفاريت التي تبلل جلبابه.. الانتصار على الأب، وزوجته، والشيخ "عبد العزيز"، والولد "سيد".. سرقة السكر من البيت لإبقاء العيال أمام الدار طول الليل حتى يمنع لعبهم من دخول الرجل "البغل" إلى أمه..  جمع التوت الذي لم ينتظره العيال، ثم استخدامه لفصل الرجل عن أمه في السرير، ليتخذ الأمر مشهداً أقرب إلى الكابوس حينما يفترش التوت السرير، وتسقط لمبة الجاز فوقه لتحترق الحجرة، ويجري الرجل، وتلتهم النيران الأم مع التوت المحروق .. كابوس، أم أمنية لم تتحقق .. لكن ما يجعل من تجاوز الحدوث الفعلي، أو الحلمي للنهاية ضرورة هو  "والله العظيم لم أقصد ذلك".. ما يبدو محاولة لنيل المسامحة هو في حقيقته أقرب إلى استدراك الواقع سواء كان مجال تحققه هو الوجود المتعين، أم خيال الطفل.. استمرار المجابهة التي لا يجب أن ينهيها احتراق الأم.. بلوغ النقطة المتوارية البعيدة، التي يمكن العثور داخلها على تفسير لما حدث.. ثم أن أي تفسير قد يفترض بشكل ما تصحيح الماضي.. إعادة خلقه متخلصاً من اللعنات السابقة التي حكمت تفاصيله.. لذا يتجه السعي للغفران من الأم نحو تبني صيغة إيقاف الزمن أكثر من كونها رغبة عظيمة للتبرؤ من الإثم.. كأننا نسمع طوال الوقت صوتاً يقول لنا: لماذا لا نبدأ من جديد لأن مصيراً آخر ينتظرنا، ولابد من اتخاذ المسار المناسب لحيازته.
تدفعنا قصة "شهادة وفاة" لتجربة مقاومة الموت، لكنها على العكس تقترب بطريقة مباشرة نحو تعمّد الهروب.. قذف المريض صورة الأشعة على المخ في الهواء بعد خروجه من عند الطبيب، والتي أطلق عليها "شهادة وفاته" حتى يحس أنه عاد حراً طليقاً، وأن اسمه لا يزال مقيداً في سجل الأحياء.. كأنك لا تمتلك لمجابهة الموت أكثر من محاولة يائسة لتفادي تصديقه، حتى ولو كان في ذلك تعبير عن استسلام أقوى، وخضوع أشد مرارة.. يتوقع المريض نهاية وشيكة لعمره، ولا يقدر على تحمّل الانتظار للغد، كي يسمع حكم الإعدام من طبيبه الخاص.. هنا تصل عتمة الحاجز بين الوعي، والرؤية إلى عتمتها القصوى.. نتعرّف على حصانة الواقع، وتمنّعه الغامض بإذلال لم نكتشفه من قبل.. تنقطع فجأة كافة خيوط الاقتفاء التي كان ينبغي لها أن تقودنا نحو نهاية آمنة.. لدى كل منا الحق في تفحص الدعابة المخيفة، الكامنة في امتزاج الإحساس بالحرية، والشعور باقتراب الموت.. لا أقصد أي حكمة رخيصة امتلكت من العماء ما جعلها تتغنى عبر التاريخ بـ "سجن المادة" في الدنيا، و"تحرر الروح" بعد الموت.. أعني أنه في مقابل الهروب، كوسيلة إجبارية وحيدة لمقاومة زائفة للموت؛ فإن الاحتضار يتم تجميله ـ عبثاً ـ بالحرية كمجرد شكل لقيمة لم يكن لها حضور في الحياة من الأساس، فضلاً عن عدم إمكانية تكوين حقيقة ذهنية جازمة عنها.
ما الذي بوسعنا إنجازه اتجاه مقاومة الغياب.. الشكل الآخر للموت القادم من الآخر هذه المرة.. الذي صار جثة في قبر، وذاكرة متوحدة بالأحياء، تزرع في داخلهم السلطة التي ترتب عالمهم، وتدبر أقدارهم.. كيف تتم مجابهة الفناء المتمثل، والحاضر في وسيط غائب، أكثر حضوراً بما يفوق التصوّر، ولا سبيل مع فقدانه المحكم إلى تتبع خطواته.. تساؤلات تستدعيها قصة "مكعبات"، وهذا الاستدعاء يقصد ربما اختبار ما الذي يمكن أن يعنيه امتداد الإرث كممارسة لاختراق الحاجز، نحو الرؤية التي ينشدها الوعي.. يفشل الراوي في تكوين صورة الأم التي ماتت لحظة ولادته بواسطة المكعبات.. نعرف أيضاً أن هذا الفشل يتكرر كل ليلة.. نعم يجب أن نسرع الآن بوضع الذنب كعنوان عام، لكن ما سيكون أكثر ملاءمةً ـ في تصوري ـ هو تجاوز الذنب إلى الرغبة في قراءة الخلود.. التفاوض مع ظنونه الممكنة طمعاً في إيجاد حل معه لا يكتفي بمعالجة موت الأم عبر إعادة تشكيل صورتها، وإنما يمنح أيضاً ثغرة ما يمكن من خلالها رؤية جانب من يقينٍ مُشبعٍ عن استعادة الابن لأمه في عالم مغاير لا ينتهي.. تتوقف المكعبات هنا عن أن تكون مجرد ممر طفولي، لازمني، تلتقي في رمزيته الأم بابنها، كإسلوب استثنائي في تحدي الموت، أو الانتقام منه؛ بل تتحول المكعبات إلى ممر للالتقاء بالحياة، والموت كوجهين لفراق أبدي.. لم تجمع الابن، والأم دنيا واحدة، وهذا ما جعل الحياة، والموت بالفعل متطابقين.. تحصل قراءة الخلود على الدعم المنطقي كما أرى حينما ينجح طفل الراوي في تكوين صورة الأم.. لا نعثر على تصريح أكيد بذلك سوى ذلك الرد فعل الانفعالي:"ينقل بصره بين صورة والدته وبين الصورة التي صنعها طفله في ثوان.. يحتضنه وينفجر باكيا".. ولم لا.. نجح الطفل في تكوين صورة أم الراوي، ولكن أهمية عدم التصريح الأكيد تكمن في أن الصورة التي تم النجاح في تكوينها هي أكثر شمولاً، واتساعاً من صورة أم.. صورة الخلود التي ظل الراوي يفشل في الاهتداء إليها.. مهما كانت هذه الصورة مجرد وعد ليس هناك دليل على أنه بالإمكان الوفاء به .. مهما كانت ترسيخاً تقليدياً للإيمان المعتاد بالإرث الذي يحافظ على امتداد الأصل.. هذا ما نعرفه عن الطموح.. أوهامنا اتجاه الخروج من الغفلة.

ص11

ماتا لا يريد اللعب مع مانشستر يونايتد
 
 
وكالات
إعترف لاعب فريق مانشستر يونايتد الانجليزي , اللاعب الاسباني �خوان ماتا� أنّه غير سعيد بالدور الذي يؤديه مع فريق مانشستر يونايتد تحت قيادة المدرب ديفيد مويس الذي يزج به في تشكيلة الفريق في مركز الجناح. حيث ذكر ماتا في تصريحات تليفزيونية أنّه يفضل أن يلعب تحت رأسي الحربة في المركز رقم 10 , وليس اللعب كجناح , حيث أنّه يميل إلى الإحتفاظ بالكرة بشكل أكبر , وأنّه سيخدم الفريق أكثر بهذه الطريقة. وأكّد ماتا أنّه كان يلعب مع فريقه السابق في مركز صانع اللعب وهو ما أهله لأن يكون أفضل لاعب في تشكيلة فريقه السابق تشيلسي خلال الموسمين الماضيين.
يذكر أنّ ماتا لم يستطع أن يسجل منذ قدومه إلى مانشستر أي هدف ولكنه استطاع عمل ثلاث تمريرات حاسمة خلال ست مباريات خاضها مع الفريق.
 
........................................
 
 
في أولى تجاربها لرعاية المواهب الرياضية
المراكز التخصصية تؤسس مع الرياضة المدرسية للبناء الرياضي
 
 
وكالات
لا بد للمؤسسات الرياضية على اختلافها من تعاون وانسجام لغرض البناء الرياضي الصحيح واليوم نجد ان هناك تجربة جديدة اقدمت عليها وزارة الشباب والرياضة بأقامة مراكز رياضية تخصصية لرعاية الموهوبين والاشراف على بنائهم واعدادهم البدني والفني والنفسي ولكي تنجح هذه التجربة وحتى تقطف ثمارها لابد لها من وسط كبير ومجال واسع ولعل المدارس هي مكانها الاول وهذا ما وجدناه في الخطوة الاولى فالملايين من الطلاب هم المادة الخام لاكتشاف المواهب والفلتات الرياضية.
 
 
 
المدرسة واهميتها لمراكز الموهوبين
 
الشيء المهم لتجربة المراكز التخصصية هو الوسط الذي تعمل فيه فالساحة والملاعب الشعبية ومنتديات الشباب والاندية الرياضية هي الاوساط الطبيعية ولكننا نعرف جيداً بأن المدارس بشكل عام ورياضتها المدرسية هي الوسط الطبيعي الذي يضم عشرات الالوف بل الملايين من الطلبة والالاف من الرياضيين والمئات من المواهب والفئات الذين نبحث عنهم لضمهم الى تجربتنا الجديدة التي نريد لها النجاح والتقدم. اذا ونفجر تقول المدارس هي المكان الطبيعي للبحث عن الكنوز والمواهب وهذه الكنوز موجودة بين صفوف الطلاب وفي زوايا الملاعب وبين مجاميع الشباب والمدرسة وخاصة الابتدائية هي الاساس. وقد تنبهت قيادة المراكز ووجهت الجميع الى ذلك الهدف المدرسة وكذلك عمل مسؤولو المواكز والمدربون العاملون فيها. ومن اجل تسليط الضوء على تلك العلاقة ما بين المراكز التخصصية والرياضة المدرسية واثرها في اكتشاف المزيد من المواهب الرياضية وكذلك الفوائد والنتائج الايجابية التي ستحققها تلك العلاقة الصحيحة مابين كل العاملين في المراكز التخصصية والرياضة المدرسية خاصة مايتعلق منها ببعض الالعاب الفردية وامكانية المعلم او المدرس في اكتشاف موهوب معين في لعبة معينة لغرض توجيهه نحو لعبة بعينها.
 
في الصين.. الطاولة متواجدة في كل مكان
 
في كل محلة او عمارة سكنية في الصين تحد طاولة لكرة المنضدة مع لوازم التدريب او اللعب للهواة لممارسة هذه اللعبة الشعبية في الصين وبهذا تكون الصين في مقدمة بلدان العالم في لعبة كرة الطاولة هكذا بدأ خبير الطاولة العراقي ومدير المركز التخصصي للموهوبين باللعبة الكابتن حكمت جواد حديثه موكداً على ضرورة واهمية توسيع دائرة الاهتمام بهذه اللعبة ونشرها في المجتمع العراقي وفعلا كان لنا نحن في المركز التخصصي بعض الفعاليات والافكار التي تصب في مسيرة اكتشاف المواهب والبحث عن الكفاءات. قلنا لحكمت: حدثنا عن جهودكم بهذا الاتجاه؟ قال: لقد كانت للمركز التخصصي لكرة الطاولة محاولات رائعة للبحث عن المواهب امتدت حتى الى الكنائس حيث قمنا بتجهيز اكثر من كنيسة في بغداد بطولات للعبة ومضارب وكرات واكتشفنا بعض اللاعبين ومن الجنسين من الموهوبين وهم الان معنا في المركز وكان تحركنا وعملنا مع المدارس الابتدائية نموذجا للعمل والتعاون المتميز حيث قمنا بزيارة بعض المدارس وفاتحنا مديرية الرياضة المدرسية لغرض التنسيق وعلى سبيل المثال قمنا بزيارة مدرسة ورود الجنة الاهلية النموذجية وشخصنا اكثر من عشرين لاعبة ثم استضافتهن مع اهاليهن الى المركز التخصصي للطاولة.
 
مواهبنا سترتقي بالرياضة المدرسية
 
هي اللعبة الثانية بعد كرة القدم والتي تحتاج الى مواصفات خاصة وملاعب متميزة وقوانينها معقدة انها كرة السلة تلك اللعبة التي تؤكد حضورها وانتشارها في المدارس وبعض الاندية والمؤسسات وقد انجبت اللعبة العديد من النجوم الكبار وعلى مراحل مختلفة الا ان حالها بدأ بالتراجع فكانت خطوة المدارس التخصصية لرعاية المواهب. ويرى الكابتن نصير لاعب المنتخبات العراقية السابق ومدير المركز التخصصي السلوي بأن المركز يسير بخطا علمية لبناء مستقبل كرة السلة ومن خلال الاعتماد على اصحاب المواهب ذوي المواصفات الخاصة حيث القوة والمواصفات الجسمانية والطول واضاف بأننا في المركز نعتمد في عملنا على محيط الرياضة المدرسية والتقاط المواهب من ساحاتها فالتنسيق بيننا وبين المديرية العامة للرياضة المدرسية ومع المدارس يسير بشكل جيد وهناك تعاون كبير بيننا فلدينا بعض المدربين من العاملين في الرياضة المدرسية وهم يشكلون عيون المراكز في تلك المدارس وفي كل الالعاب ومنها كرة السلة.
 
رياضتنا المدرسية بدأت تقطف الثمار
 
فعلا وجدنا المئات من طلاب المدارس الابتدائية ولمختلف الالعاب يتواجدون في قاعات التدريب الخاصة بالمراكز التخصصية للمواهب وهؤلاء الموهوبون بدأوا بتحقيق نتائج ايجابية لمدارسهم وتربياتهم وقد اكد الكابتن نجم عبود مدير الرياضة المدرسية لنا بأن الموهوبين بدأوا يحققون نتائج ايجابية على مستوى تربيات العراق وفي السباقات المدرسية وخاصة في سباقات المدارس الابتدائية فكانت العاب لكرة الطاولة وتحسين مستوى كرة السلة بالاضافة الى كرة القدم واضاف عبود قائلا بأن كل الالعاب الموجودة هي مجال اهتمامنا. وان معلمينا ومدرسي التربية الرياضية يؤدون دورهم بالاشراف والتوجيه لاسناد تجربة المراكز التخصصية لان عوائد هذه المراكز ستنعكس على العموم الرياضية العراقية ومنها الرياضة المدرسية.
 
 
 
...................................................
 
 
لاعبون مغتربون جدد في المنتخب الوطني
 
 
وكالات
تعهد اتحاد الكرة بتوفير أفضل سبل الاعداد للمنتخب الوطني الذي تنتظره مشاركة مهمة في نهائيات آسيا 2015 في أستراليا، مبينا أن المنتخب لن يقبل أن يكون مجرد رقم في البطولة بل منافسا حقيقياً على اللقب، فيما كشف أن لاعبين مغتربين ستتم دعوتهم للإختبار بغية الإنضمام للمنتخب. وقال عضو الاتحاد كامل زغير "، إن "الاتحاد سيهتم كثيرا في مشاركة المنتخب الوطني في نهائيات آسيا التي ستقام في أستراليا 2015 ، وأن المنتخب لن يكون مجرد رقم فيها بل منافس حقيقي على اللقب"، متعهدا أن "يوفر الاتحاد أفضل سبل الاعداد من مباريات تجريبية ومعسكرات تدريبية بغية تحضير المنتخب بما ينسجم وحجم المهمة التي اضطلع بها". وأضاف زغير أن "الجهاز الفني للمنتخب وبعد النجاح الذي أضافه اللاعبان المغتربان احمد ياسين وياسر قاسم سيوجه الدعوة للاعبين مغتربين جدد للإنضمام لصفوف المنتخب"، مشيرا إلى أن "اللاعبين الجدد سيخضعون لإختبار المدرب وسيكون إنضمامهم للمنتخب مرهوناً بقناعة الجهاز الفني".
 
 
 
.......................................
 
 
مفاوضات إنتر ميلان مع توريس وهرنانديز �هراء�
 
 
 
وكالات
أكّد رئيس إنتر ميلان الإيطالي و رجل الأعمال الأندونيسي �إيريك توهير� أنّ فريقه يسعى إلى جذب تعاقدات كبيرة من أجل ضمان منافسة شرسة على لقب الدوري الموسم المقبل بالاضافة إلى العودة إلى بطولة دوري الأبطال بعد غياب استمر لثلاث سنوات.
وأضاف توهير إلى أنّه يسعى إلى بناء فريق قادر على المنافسة على البطولات لثلاث سنوات قادمة , ولكنه في نفس الوقت نفى تماماً أن يكون فريقه قد فتح خط مفاوضات مع لاعبي تشيلسي ومانشستر يونايتد �فيرناندو توريس وخافيير هيرنانديز� معتبراً أنّ ما أثير مجرد �هراء� لا أساس له من الصحة.
 
 
 
................................
 
 
سلة الاخبار ...
 
 
الاولمبية تمنح الشخصيات الرياضية والاعلامية فرصة الترشيح
 
وكالات
منحت اللجنة الاولمبية الشخصيات 'اللامعة' من الرياضيين والاعلاميين ورجال الاعمال فرصة الترشيح والتصويت في انتخابات المكتب التنفيذي لها. وقال مدير عام اللجنة الاولمبية تيرس عوديشو نسخة منه: ان 'قرار منح الشخصيات اللامعة فرصة الترشح والتصويت في انتخابات المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية هدفه اعطاء الكفاءات التي قدمت خدمات جليلة للرياضة العراقية فرصة الحصول على مناصب قيادية خلال السنوات الاربع المقبلة'.
واشار الى: ان وصف تلك الشخصيات بـ'اللامعة' لاينطبق فقط على الشخصيات الرياضية فقط بل يمكن ان يشمل شخصيات اعلامية ورجال اعمال يمكن ان يضيف وجودهم دعما للحركة الرياضية والاولمبية بمايمتلكونه من ثقل مؤثر في هذا المجال.
واضاف: ان اللائحة التي تمت الموافقة عليها من الجمعية العمومية للجنة الاولمبية وصادقت عليها اللجنة الاولمبية الدولية لاتشترط ان تكون الشخصية اللامعة من ممارسي اللعبة في الاتحاد الذي ترشحت من خلاله، اوضح مدير عام اللجنة الاولمبية العراقية . وشدد على: ان الاتحاد المعني هو من يتحمل مايمكن ان يوجه اليه من انتقادات بشان بعض الشخصيات الثمان عشر التي تم ترشحها للتنافس على المقاعد السبعة المخصصة في الجمعية العمومية.
 
العبادي رئيساً لرابطة الاندية الجماهيرية
 
وكالات
اعلنت روابط الاندية العراقية عن تشكيل رابطة جديدة تحمل اسم "رابطة الاندية الجماهيرية". وقال رئيس رابطة نادي الشرطة مهدي عبد الكاظم، ان "روابط الاندية العراقية عقدت مؤتمرها الانتخابي في مقر نادي الزوراء الرياضي، وتقرر تشكيل رابطة الاندية الجماهيرية في العراق". وأضاف "جرت انتخابات اولية شملت اختيار الرئيس والنائب الاول فقط على ان يتم تحديد باقي المناصب والاعضاء واقرار النظام الداخلي للرابطة الاسبوع المقبل". وأشار عبد الكاظم الى ان "الرابطة انتخبت قصي العبادي رئيسا لها كما تم اختياري نائباً أولاً للرئيس".
 
تسمية وفد تنس الطاولة الى بطولة غرب اسيا
 
وكالات
أعلن الاتحاد العراقي لتنس الطاولة، ، أن أربع لاعبين ناشئين وأربع لاعبات ناشئات سيمثلون العراق في بطولة غربي آسيا التي ستقام في الأردن، مبينا أن تسمية اللاعبين جاءت في ضوء تأهلهم من التصفيات التي نظمت في بغداد. وقال أمين سر الاتحاد عباس وحيد ، إن "المنتخب الوطني للناشئين سيشارك في منافسات بطولة غربي آسيا التي ستقام في الأردن خلال آذار الحالي"، مبينا أن "الاتحاد سمى ثمانية لاعبين للمشاركة في البطولة عقب تصفيات تأهلوا بموجبها لتمثيل المنتخب".
 
 
..............................
 
 
يأمل ألا تفسد التظاهرات كل شيء
بيليه يخشى من ألمانيا وإسبانيا ويعول على نيمار للفوز بالمونديال
 
 
 
وكالات
اكد اسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه بطل العالم ثلاث مرات بان بلاده ستعمل جاهدة لكي لا تفسد التظاهرات نهائيات كأس العالم التي تستضيفها اعتبارا من 12 حزيران المقبل. ويتواجد بيليه حاليا في باريس بمناسبة مرور جولة كأس العالم برعاية شركة كوكاكولا التي عينت بيليه سفيرا لها.
 
قبل ثلاثة اشهر من تنظيم البرازيل لكأس العالم، هل بدأت تشعر بنوع من التشويق؟
 
نعم، البطولة فرصة كبيرة وسيكون الامر رائعا بالنسبة الى البرازيل ومن المهم جدا ان ننظم هذا الحدث بطريقة جيدة جدا".
 
يواجه التنظيم مشاكل حقيقية، الا تعتبر بان هذا الامر مقلق؟
 
انه احد الامور التي تقلقنا بعض الشيء. لكن بعد تجربة كأس القارات عام 2013، قامت الحكومة بعمل تنظيمي اكبر واصبحت اكثر تواجدا في صلب عملية التنظيم. امل ان نشهد كأسا عالمية ممتازة لاننا نستحق هذا الامر".
 
هل تخشون خلال نهائيات كأس العالم تظاهرات اجتماعية كما حصل خلال كأس القارات؟
 
"كوني برازيليا، اشعر بالخيبة. لدينا فرصتان كبيرتان لكي نقدم بلادنا خلال حدثين هامين هما كأس العالم ودورة الالعاب الاولمبية (عام 2016 في ريو دي جانيرو). امل الا تفسد التظاهرات كل هذه الامور، ولذا سنبذل جهودا شاقة".
 
نجح المنتخب البرازيلي في سحق نظيره الجنوب افريقي 5-0 في مباراة ودية بفضل ثلاثية لنيمار. هل تعتقد بان الفريق جاهز للحدث الكبير؟
 
"تعودنا رؤية المنتخب البرازيلي يسجل الكثير من الاهداف، لكن كأس العالم مختلفة تماما. انها بطولة قصيرة تمتد على مدى شهر. هذه النتيجة جيدة لرفع ثقة اللاعبين لكنها لا تعني بان البرازيل ستتوج بطلة للعالم. يتعين علينا ان نكون حذرين لوجود منتخبين كبيرين حاليا هما المانيا واسبانيا الذي يجب احترامها لانها تضم المجموعة ذاتها من اللاعبين في السنوات الثماني الاخيرة".
 
وماذا عن منتخب الارجنتين بقيادة ميسي؟
 
يضم المنتخب الارجنتيني مهاجمين جيدين جدا لكن الفريق ليس منظما. عندما نشاهد ميسي، فانه مختلف عن ميسي الذي يلعب في برشلونة. في صفوف الفريق الكاتالوني هناك لاعبون كبار امثال تشافي وانييستا اللذين يساعدانه كثيرا. اما في صفوف المنتخب الارجنتيني فهو يواجه صعوبات في اللعب الى جانب زملائه، انه مختلف تماما. سنرى ما اذا كانوا جاهزين لكأس العالم".
 
من ترشح ليكونوا نجوم المونديال؟
 
من الصعب التكهن خصوصا بان الناس تنسى دائما تواجد حراس رائعين للمرمى ولاعبي وسط جيدين ايضا، في حين ان التركيز دائما ينصب على المهاجمين. على سبيل المثال، يسألونني دائما من هو اللاعب الذي اقدره وارد بانه زيدان. لانه لاعب كامل ويستطيع اللعب في خط الوسط وفي الهجوم وكان جيدا في تسديد الكرات برأسه. في بعض الاحيان نكيل المديح للاعبين لانهم يسجلون الاهداف. في البرازيل هناك نيمار بالطبع الذي يعتبر املنا الكبير، لكنه سيخوض اول كأس عالمية له ولا احد يستطيع التكهن ماذا سيحصل".

ص 12
 
تغريدة الاربعاء...
 
الولد طار.. يمه يايمه!
 
 «القصَّخون»، هو ذلك الرجل «الملا» الذي يعقد على رأسه (جراوية) ويجعلها في لفتين تشبها بالشقاوات، ولكنه يختلف عنهم بنظارته التي يضعها فوق أنفه ويشدها الى اذنيه بخيط رفيع. وهو يتعمد ذلك لانه بحسابه استاذهم، حسب رأي الباحثين ومنهم باسم عبد الحميد حمودي، الذي يضيف أن أحدهم اذا همّ بالتلاوة او الانشاد، شهر سيفا خشبيا وانطلق على طريقة غنائية خاصة. وانه عندما يصل من القصة، غالبا، الى ان أبا زيد الهلالي قتل في المعركة الحاسمة ألف ألف فارس، يستبد به الانفعال ويحطم بضربة من ضربات سيفه الخشبي الفانوس النفطي المعلق فو? رأسه، ليسود الظلام. فيأخذ صاحب المقهى دوره بالبحث عن شمعة، وهو ممسك بتلابيب (القصخون) محملا اياه مسؤولية تحطيم المصباح، ومطالبا بثمنه.
يحدث هذا كل ليلة، وفي كل مرة يتدخل احد الرواد ليدفع ثمن الفانوس المحطم، وينجو «القصخون».
ذات ليلة صادف ان انشد «القصخون» شعراً وقع فيه أبو زيد أسيراً بيد أعدائه، فدخل السجن. وأنهى «القصخون» الفصل، مؤجلا بقية القصة الى اليوم التالي، غير انه قبل أن يصل الى البيت راعه ان يجد احد (الشقاوات) الشبان ينتظره وفي يمينه خنجر مرهف الحد، ويقول له مهددا:
- ملا.. راح اتطلعه لابو زيد من السجن لولاع!
وعلى ضوء الفانوس النفطي الذي كانت تنير به البلدية شوارع وازقة بغداد، يفتح «القصخون» كتابه ويواصل ما انقطع من سياق القصة، فيتلو على الشقي بصوت خافت كيف ان ابا زيد استطاع ان يثقب سقف (الزنزانة)، وانه سيحطم باب السجن ويفر منه باعجوبة.
هنا تنفس الشقي الصعداء، فقد خرج ابو زيد من السجن! وبتأثير ارتياحه نفسيا ترك (الملا) سائرا الى داره المعتمة في آخر الزقاق، وخياله أبدا مع أبي زيد.
وأظنه هو الشقي الشاب نفسه، عاد الينا عصر الخميس الماضي بعد أكثر من مائة عام، وارتدى ثياب السوبرمان. فـ «على دين الملوك الناس.. اشما تعبد تقلدها»، ولكنه لم يقف براس العكد، ولم يحمل خنجرا، ولم يهدد «المرواتي»، بل قفز الى طائرة شركة «الشرق الأوسط» اللبنانية وهدد قبطانها:
ـ لك.. راح اتجيبه لابو زيد من مطار بيروت لولاع!
وعلى ضوء مصباح رب العالمين الذي ينير السماء والارض، يفتح الكابتن «لابتوبـ» ـه عسى أن يتمكن من مواصلة ما انقطع من سياق قصة «ألف بلية وبلية»، فيتلو عليه بصوت خائف كيف ان ابا زيد استطاع ان يثول سلطات مطار بيروت وانه طار بالطائرة الماليزية (التي ستختفي في ما بعد عند سواحل فيتنام).
وهنا يتنفس الشقي الصعداء، وبتأثير ارتياحه نفسيا يسير مجنحا، ومع «رياض أحمد» يدندن:
ـ «الولد طار.. يمه يا يمه».
 
ابراهيم الخياط
 
 
 
********
جاسم الحلفي في ندوة نسوية بمنطقة الفضل
 
بغداد – طريق الشعب
عقدت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الأولى، الاحد الماضي، ندوة نسوية في منطقة الفضل بغداد، تحدث فيها عضو المكتب السياسي للحزب جاسم الحلفي، وحضرها جمع من نساء المنطقة.
في معرض حديثه أشار الحلفي إلى دور المراة ومهماتها في ظل الاوضاع المتردية المتفاقمة في البلد، مبينا ان العراق يمتلك ثروات هائلة لكنها لم توظف من أجل المواطن الذي يئن تحت غائلة الجوع وضربات الإرهاب.
 وشدد الحلفي على ضرورة التغيير من خلال التأثير في كفة المعادلة السياسية لصالح الوجوه والشخصيات النزيهة والكفوءة، لضمان مستقبل أفضل، والإتيان بأياد أمينة عبر صناديق الاقتراع.
وطرحت النساء الحاضرات أسئلة تتعلق بالوضع السياسي، أجاب عنها الحلفي بصورة ضافية.
 
 
*********
الخطيب يستعرض عمل مجلس محافظة المثنى
 
السماوة - طريق الشعب
عقدت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في السماوة، مساء الجمعة الماضية، ندوة جماهيرية تحدث فيها عضو مجلس محافظة المثنى د.غازي الخطيب، وحضرها جمع من الشيوعيين واصدقائهم والمواطنين الآخرين. تحدث الخطيب عن سير العمل في المجلس، مبينا  ان مهمته الاساس هي الرقابة والتشريع، "الا ان عدوى البرلمان يبدو قد انتقلت الى مجالس المحافظات. اذ ان التشريعات تواجه تغيّب عدد من اعضاء المجلس فيختل النصاب ولا  يتم التصويت" على حد قوله.
كذلك تطرق الخطيب إلى كيفية تشكيل اللجان داخل مجلس المحافظة، مبينا ان "دورها الرقابي يكاد يكون مشلولا بسبب الفساد الاداري والمالي الذي ينخر جسم الحكومة المحلية".
 
 
**********

الصالحية تضيف عزت ابو التمن
 
 
بغداد – طريق الشعب
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، تنظم اللجنة الاساسية للحزب في الصالحية بالتعاون مع اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الأولى، بعد غد الجمعة، ندوة جماهيرية بحضور عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق عزت أبو التمن.
تبدأ الندوة في الساعة الرابعة عصرا، في كازينو جواد الكائنة بمنطقة الكريمات في بغداد.
والدعوة عامة
 
 
*********
 
على هامش السياسة...

عندما ينتصر التأريخ لأبطاله
 
يطفو صمتك على جدران الحزن وأنت تلوذ بمنحنى الذاكرة، فتبصر هناك خيط دم يسيل على جبهة التأريخ، يحفر عبر مسيره علامات واضحة لا تقبل التأويل ولا تستسيغ الزيف، علامات هي في حقيقتها استدلال على بطولات اجترحها أبطال، مجدوا بذلك ليس شخصياتهم بل مجدوا التاريخ نفسه، والتاريخ هنا هو مسيرة انتماء لفكر ولشعب ووطن، ولهذا نرى التاريخ حين ينتصر لهم هو في الحقيقة ينتصر لنفسه، لأنهم أضافوا إليه ذلك البريق الذي يجعله يتجاوز كل اللطخات السوداء التي ألحقها به البعض الأخر، وشتان بين البريق واللطخات السوداء، فمثلما تشرق شمس نرى ?سيرة أولئك الذين أضافوا بريقا للتاريخ، ومثلما يخيم سخط نرى ظلال أولئك الذين لطخوا التاريخ ببقعهم السوداء، وليس للتاريخ لسان فقط بل هو يملك صولجان حكم وقرار، فيرمي البعض إلى مزبلته ويرتقي بالبعض إلى حيث الكواكب، والزمن في معيار التاريخ هو لحظة ابتداء ولحظة انتهاء، ولهذا نرى مساره رغم كل التعرجات واضح المعالم، إن كان تأريخ كتابي أو شفاهي، وانتصار التأريخ لأبطاله هو تعزيز لمصداقيته مثلما هو اعتزاز بمصداقية أولئك الأبطال، والأنموذج الأوفى لهذه المصداقية هو الشهيد سلام عادل، فرغم مرور أحدى وخمسون سنة على إعدامه?نرى التاريخ ينتصر له، مثلما أنتصر من قبل لسبارتكوس وعمار بن ياسر وجيفارا وقافلة الأبطال في التاريخ الإنساني.
يطفو صمتك على جدران الصمت وأنت تلوذ بمنحنى الذاكرة، فتتيقن أن شهيدا مثل سلام عادل لا يمكن أن يتجاوزه التاريخ، مثلما لا يمكن أن ينسى شعبنا تلك الوقفة الشجاعة له في أيام التعذيب الذي تعرض له، والشهيد سلام عادل حسم أمره منذ أول يوم لانتمائه، وكان قراره واضحا باضافة بريق إلى التاريخ، ولهذا كان تحمله للتعذيب أسطورة سجلها بفخر لحزبه ولشعبه وللتاريخ، وحقا من ينتصر للتاريخ لابد أن ينتصر التاريخ له، وانتصار التاريخ يتجسد بالتخليد، ولهذا بقى سلام عادل حيا في ضمير شعبنا العراقي، وأصبح رمزا للبطولة والدفاع عن مصالح شع?ه ووطنه، ومن يمنح النور لشعبه يمنحه الشعب كل الحب، وهكذا كان الشهيد سلام عادل.
يطفو صمتك على جدران الحزن وأنت تلوذ بمنحنى الذاكرة، فترى ازالة الستار الذي خيم على تأريخ البطولة الشيوعية، وها هو التاريخ يتذكر تلك اللحظات التي يقف فيها الشهيد على جدار البطولة مثلما يصفه الشاعر اليوناني يانيس ريتسوس
(أنه يقف أمام الجدار، في الفجر
عيناه مكشوفتان،
بينما صوبت إليه أثنتا عشرة بندقية،
أحس بهدوء أنه فتيٌّ وأنيق، وأنه كان ينبغي أن يحلق
ذقنه حلاقة جيدة،
أن الأفق البعيد  الوردي الشاحب...قد أصبح هو)
 
ئاشتي
 
 
**********
 
"كل الألوان والربيع أنت"
تشكيل وشعر وموسيقى في اليوم العالمي للمرأة
بغداد - عامر عبود الشيخ علي
 بسحر الألوان تجلت الفرحة على محيا حشد كبير من الحضور، الذين أطلعوا على سبعين عملا تشكيليا أنجزه عدد من الفنانات العراقيات في مناسبة اليوم العالمي للمرأة 8 آذار.
جاء ذلك في المعرض السنوي الشامل الموسوم "كل الألوان والربيع أنت"، الذي أقيم امس الاول الاثنين على قاعات دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة.
تنوعت الأعمال المشاركة، ما بين الرسم والخزف والنحت، وجاءت موضوعاتها بأساليب فنية مختلفة.
وتخللت المعرض قصائد شعرية تغنت بالمرأة ودورها في الحياة، ومقطوعات موسيقية وأغنيات تراثية أدتها فرقة الفنان نجاح عبد الغفور.
 وكيل وزارة الثقافة مهند الدليمي قال بعيد افتتاحه المعرض: "ان الاعمال التي عرضت عكست الروحية الزاهية للمرأة العراقية، والاشراقة الجميلة التي تعلمنا ان العراقيات ينبضن بالإبداع والأمل والحياة رغم الظروف الصعبة".
من جهته قال مدير عام دائرة الفنون التشكيلية جمال العتابي "ان المعرض يؤكد جدارة المرأة العراقية وقدرتها على قيادة المجتمع والمشاركة الفاعلة والمؤثرة فيه. وقد تميزت الاعمال بانسجام الالوان والحركة والعمق الفني".
وحضرت الحفل المستشارة الثقافية في السفارة الأمريكية التي عبرت في كلمتها عن سرورها أن ترى "اعمال الفنانات من كل انحاء العراق، وقدرتهن وشجاعتهن وهن يعبرن عما بداخلهن، ليؤكدن إنهن قادرات على القيادة والتعبير عما يجول في خواطرهن". 
الفنانة زينب الركابي احدى المشاركات في المعرض أشارت إلى ان المرأة استطاعت أن تمارس دورها في الحياة كفنانة، من خلال مشاركاتها في المعارض الفنية، ونيلها الجوائز التي تستحقها.
اما الفنانة ضحى محمد منير فقالت "ان ابداع المرأة لا ينضب، لانها تحمل معاناة وقهرا اكثر من الرجل، وتلك الهموم غالبا ما تتحول الى ثيمة، ومن ثم الى الوان على اللوحة لتتأطر بالابداع الذي يمنح المرأة فسحة أمل".
وفي الختام وزعت الشهادات التقديرية على الفنانات المشاركات.
 
*******
 
 
 
في الداخل والخارج
المرأة العراقية تحتفي بيومها العالمي
 
في ذي قار..
 
اقامت رابطة المرأة العراقية فرع ذي قار، السبت الماضي، حفلا في مناسبة يوم المرأة العالمي 8 آذار.
حضرت الحفل الذي أقيم على قاعة مديرية بيئة ذي قار وسط مدينة الناصرية، عضوة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي هيفاء الامين، وعضوا مجلس محافظة ذي قار شهيد الغالبي وهدى التميمي، وجمع من الناشطات والناشطين المدنيين.
 وبعد أن استمع الحضور إلى نشيد "موطني" ألقت سكرتيرة الرابطة أمل هليل، كلمة نوهت فيها باليوم العالمي للمرأة، مشيرة إلى معاناة المرأة العراقية والمصاعب التي تواجهها على جميع الصعد، عادّة قانون الاحوال الشخصية الجعفرية مناقضا للدستور العراقي.
 
.. وفي هولندا
 
لاهاي - مجيد إبراهيم خليل
أقامت رابطة المرأة العراقية وجمعية النساء العراقيات في مدينة لاهاي الهولندية، السبت الماضي، حفلا في مناسبة اليوم العالمي للمرأة، بحضور حشد من أبناء الجالية العراقية.
ألقيت في الحفل كلمات بإسم الرابطة والجمعية والتيار الديمقراطي العراقي في هولندا، وتطرقت جميعها إلى التاريخ النضالي للمرأة العراقية، وتضحياتها الجسام وكفاحها في سبيل وطنها وشعبها في الماضي والحاضر.
 بعد ذلك بادر منظمو الحفل الى إطلاق حملة جمع تواقيع لمناهضة قانون الأحوال الشخصية الجعفرية، الذي تضمن مواد لم تنصف المرأة.
ووردت إلى الحفل برقيات تهنئة من منظمات عديدة، وقدم المهنئون باقات ورد تسلمها كل من خانم زهدي وبشرى الحكيم ومي شوقي.
وكان للشعر حضور في الحفل، فقد ألقت السيدة زهور بابل قصائد وجدانية في المناسبة، تلتها أغنيات تراثية ومقطوعات موسيقية أداها الفنان أحمد الدانا. 
 
*******
 
 
طاولة إعلامية في بابل
 
الحلة – طريق الشعب
نظمت فرعية الصوب الكبير في اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، السبت الماضي، طاولة اعلامية في ساحة الاحتفالات وسط مدينة الحلة.
ووزع القائمون على الطاولة نسخا من جريدتي "طريق الشعب" و"التيار الديمقراطي" على المواطنين، وأجروا معهم حوارات مباشرة بشأن آخر مستجدات الساحة السياسية.
 
 
*******
 
 
عارف الساعدي في ضيافة أدباء الشطرة
 
الشطرة - فاضل العبودي
ضيفت "منظمة أمارجي الثقافية"، أخيرا، بالتعاون مع منتدى الشطرة الإبداعي، الشاعر والإعلامي د.عارف الساعدي في أمسية حضرها جمع من المثقفين والادباء والفنانين.
أدار الامسية التي أقيمت على قاعة المركز الثقافي وسط قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار، د.حازم هاشم، الذي قدم نبذة عن سيرة المحتفى به.بعد ذلك تحدث الساعدي عن تجربتيه الشعرية والاعلامية، وألقى باقة من قصائده التي كتبها في فترات مختلفة حياته.
وفي الختام جرى تقديم لوح الابداع للساعدي.
 

عشتار جميل في ملتقى الخميس
 
بغداد – طريق الشعب
يضيف ملتقى الخميس الإبداعي في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، غدا الخميس، الفنانة التشكيلية عشتار جميل حمودي، لتتحدث عن تجربتها الابداعية في فضاءات الفن التشكيلي.
يدير الجلسة الموسيقي ستار الناصر، وستكون البداية في الساعة الواحدة بعد الظهر على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.
والدعوة عامة
 
 
********