العدد 142 السنة 79 الثلاثاء 11 آذار 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

ص 1
 
مقرر البرلمان أكد إدراج قانون الموازنة على جدول الأعمال
الكردستاني: لا اتفاق مع بغداد ولن نحضر جلسة الأحد المقبل
 
بغداد - مشرق عادل
نفى التحالف الكردستاني التوصل إلى أي اتفاق بين حكومتي بغداد واربيل بشأن النقاط المختلف عليها.
وأكد الكردستاني استمرار مقاطعته لاية جلسة تتضمن إدراج قانون الموازنة على جدول أعمال مجلس النواب، فيما لمح نائب عن ائتلاف دولة القانون إلى وجود "شبه" اتفاق حول موضوع تصدير النفط عبر شركة "سومو".
وبيّن مقرر مجلس النواب أن إدراج قانون الموازنة على جدول أعماله، لم يكن بناءً على اتفاق بين الأطراف المختلفة، مشيرا إلى ان جلسة الأحد المقبل قد تلغى أو تؤجل إذا تخلفت الأطراف المعنية عن حضورها.
وفي حديث لـ"طريق الشعب"، أمس الاثنين، قال مؤيد الطيب المتحدث الرسمي باسم التحالف الكردستاني إنه "لا يوجد أي اتفاق بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان حول قضية الموازنة حتى الان، ولا بشأن خلافات النفط"، لافتا إلى أن "هناك جهوداً تبذل من اجل حل تلك الخلافات".
وبين الطيب أن "الاتفاق بين بغداد واربيل لم ينحصر في قضية النفط والموازنة فقط"، مشيرا إلى إن "هناك خلافات أخرى بين الطرفين، منها قطع رواتب الموظفين المتقاعدين في إقليم كردستان ومشروع الموازنة وخلافات سابقة بين بغداد والإقليم".
وأضاف إن "الكتل الكردية أو حكومة الإقليم لن تحضر إلى أي جلسة تعقد أو تناقش فيها القراءة الأولى للموازنة بشكلها الذي وصلتنا عليه من مجلس الوزراء، وسيبقى التغيّب عن الجلسات مستمرا حتى تتم تلبية مطالب الإقليم".
وأكد أن "موقف الإقليم من الموازنة هو عدم إقرار الموازنة بشكلها الحالي، حتى يتم تعديل بعض المواد منها، لأنها لا تلبي مطالب حكومة الإقليم".
وتابع المتحدث باسم التحالف الكردستاني القول إن "الخلافات مستمرة وستستمر إلى حين تلبية الحكومة الاتحادية جميع مطالب إقليم كردستان".
واتفق حسن الياسري عضو ائتلاف دولة القانون مع ما ذهب إليه الطيب في أن "الخلافات مستمرة بين بغداد واربيل، ولم يتم حسم هذا القضية بشكل نهائي حتى الان"، موضحا أنه "لا يمكن تأجيل إقرار الموازنة لأسباب تتعلق بإرضاء طرف سياسي معين في إقليم كردستان، ومن الواجب تقديم بعض التنازلات والمرونة من قبل طرف الإقليم".
وأضاف الياسري أن "المشكلة الأساسية بين بغداد والإقليم هي كمية النفط المصدرة ويمكن الاتفاق على حل مناسب بين الطرفين في تحديد الكمية المصدرة واخذ الحكومة الاتحادية حقها الموجود في إقليم كردستان من نفط وغيره من المواد".
وأشار إلى أن "هناك ما يشبه الاتفاق على تصدير النفط من منفذ الحكومة الاتحادية عبر شركة سومو"، مشددا على ضرورة "مطالبة حكومة إقليم كردستان بالموافقة على الشروط التي وضعتها الحكومة الاتحادية في إقرار الموازنة".
وأشار إلى أن "كمية النفط المصدرة من إقليم كردستان ينبغي معرفتها والالتزام بها، واستقطاع جزء من موازنتها، وهذا ليس من باب انتقاص حقوق الإقليم من النفط".
وأردف الياسري أنه "لا يجوز تصدير كميات كبيرة من النفط عبر إقليم كردستان، والحكومة الاتحادية لا تعلم بذلك".
من جانبه، بين محمد الخالدي مقرر مجلس النواب إن "الجلسة التي ستعقد يوم الأحد المقبل، والتي سيتم إدراج مشروع الموازنة فيها؛ إما ستلغى أو تأجل إذا لم تحضر الأطراف المعنية في الجلسة".
وأشار الخالدي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، إلى إنه "لم يتم اخذ الضوء الأخضر إلى الان من قبل نواب إقليم كردستان في حضور الجلسة"، مردفا أنه "لا يوجد أي تعديل من قبل المجلس على مواد الموازنة".
 

****************
 
حميد مجيد موسى يستقبل وفد طائفة الصابئة المندائيين
بغداد- طريق الشعب
زار الشيخ ستار جبار، رئيس طائفة الصابئة المندائيين امس الاثنين مقر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في بغداد والتقى الرفيق حميد مجيد موسى وعدداً من الرفاق في قيادة الحزب.
ورحب الرفيق سكرتير اللجنة المركزية بالشيخ ستار جبار، وعبر عن امتنان الحزب وتقديره لدوره، متمنياً له ولأعضاء الوفد المرافق وللطائفة الكريمة كل الازدهار والتقدم.
وتبادل الطرفان الاحاديث حول الاوضاع العامة في البلد، وشددا على ضرورة احلال السلام والامان في ربوعه ومتمنين لابنائه جميعاً الخير والرفاه.
 
 
***********
 
اليوم تنطلق أعمال مؤتمر بغداد لمكافحة الإرهاب
 
بغداد - آرينا قاسم
بين الناطق المدني باسم المؤتمر الدولي لمكافحة الارهاب، أن المؤتمر الذي سيفتتح جلساته اليوم الثلاثاء في بغداد، يعكس رغبة المجتمع الدولي في القضاء على الإرهاب، لافتا إلى وجود اسناد ودعم دوليين للحكومة العراقية في القضاء على المجاميع الإرهابية.
وأكد ان اللجنة التحضيرية للمؤتمر لم تكشف عن الدول التي اعلنت مقاطعة المؤتمر، فيما قلل عضو في لجنة الأمن والدفاع النيابية من تأثير هذا المؤتمر على تحسن الاوضاع الأمنية في البلاد.
وسيعقد مؤتمر مكافحة الارهاب في الثاني عشر والثالث عشر من الشهر الحالي، في العاصمة بغداد بمشاركة عربية ودولية.
واعلنت وزارة الداخلية، امس الأول الاحد، أن 40 دولة أعلنت موافقتها على المشاركة في مؤتمر مكافحة الإرهاب الذي سيعقد في بغداد اليوم الثلاثاء وغداً الأربعاء.
وقال الناطق العسكري باسم مؤتمر بغداد لمكافحة الإرهاب قاسم عطا، أن "استضافة العراق للمؤتمر تأتي في وقت تشهد فيه مناطق عديدة من البلاد وخاصة في المنطقة الغربية عمليات عسكرية تقوم بها القوات الأمنية بمشاركة أبناء العشائر للقضاء على التنظيمات الإرهابية من قاعدة وداعش".
 
*************
 
194 نائبا و14 وزيرا لم يكشفوا ذممهم المالية
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، أمس الاثنين، أن 17 وزارة وجهة مستقلة من بينها وزارات امنية، لم تقدم أسماء المشمولين بكشف ذممهم المالية، فيما استكمل أعضاء هيئتي الرئاسة ومجلس النواب كشف ذممهم المالية للهيئة، وبلغت استجابة أعضاء هيئة رئاسة الوزراء النصف مع نهاية شباط الماضي.
وذكرت دائرة الوقاية بالهيئة في كشف شهري، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن حركة نسب استجابة كبار مسؤولي الدولة المدنيين والعسكريين للإفصاح عن مصالحهم المالية لعام 2014 انها تلقت "حتى نهاية الشهر الماضي استمارات كشف الرئيس جلال الطالباني ونائبه خضير الخزاعي ورئيس الوزراء نوري المالكي ونائبه حسين الشهرستاني ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي ونائبيه قصي السهيل وعارف طيفور".
*****************
 
السنيد يرجح انتهاء أزمة الأنبار خلال أيام.. ومحلل أمني: لا مؤشرات على ذلك
 
بغداد ـ مشرق عادل
رجّح رئيس لجنة الأمن والدفاع البرلمانية حسن السنيد، حسم المعارك في محافظة الأنبار خلال الأيام القليلة القادمة، مؤكداً أن الانتخابات البرلمانية المقبلة ستجري في موعدها وفي جميع المحافظات العراقية وبضمنها الأنبار.
إلا أن محللاً أمنياً بيّن أنه لا توجد مؤشرات واضحة على أن الوضع سيحسم في الأنبار خلال الأيام القليلة المقبلة، مؤكدا أن الحسم العسكري ليس حلا دائميا في ظل غياب الجهد السياسي.
ونقلت وكالة "القرطاس نيوز" عن السنيد قوله، إن الحكومة "عازمة على إنهاء ملف الأنبار خلال الأيام المقبلة، والمعارك في الفلوجة بإمكان القوات الأمنية حسمها في غضون يومين".
وعن إمكانية توزيع بطاقات الناخبين الالكترونية في تلك المناطق، أشار إلى أن "المفوضية العليا للانتخابات بدأت توزيع البطاقات، ووضعت خططا بديلة في حال تعذر توزيعها على جميع الناخبين".
وبشأن صفقة السلاح بين العراق وإيران، أكد السنيد أن "الحكومة أرسلت تقريرا مفصلا تؤكد فيه عدم عقدها أية صفقة سلاح مع إيران، بالرغم من حقها التعاقد مع أي دولة تراها تخدم مصلحة البلاد". وأضاف انه "وكما نشتري السلاح من أميركا وروسيا وغيرهما من الدول فأن إيران إحدى هذه الدول وهي متطورة في مجال التسليح. وفي حال عقدنا صفقة تسليح مع إيران فستقتصر على المعدات والذخائر وليس الأسلحة الإستراتيجية".
 
***************
 
كتلة المواطن: الصراعات الحالية انتخابية
 
بغداد - وكالات
عدّ نائبان عن كتلة المواطن، أمس الاثنين، أن أغلب الصراعات والأزمات الحالية في العراق انتخابية، مبيناً أن انتهاءها يعتمد على نتائج الانتخابات البرلمانية المقبلة.
وقال النائب عن كتلة المواطن، حامد الخضري، لوكالة (المدى برس)، إن "أغلب الأزمات الحالية ناجمة عن الصراع على السلطة والمنافسة الانتخابية"، داعياً الكتل السياسية إلى "الجلوس الى مائدة الحوار لحل مشاكلها على وفق مبادرة رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم".
وأضاف الخضري أن "انتهاء تلك المشاكل سواء كانت أمنية أم سياسية يعتمد على الكتل السياسية الفائزة بالانتخابات"، عاداً دعوة الحكيم القادة السياسيين للجلوس الى طاولة الحوار لحل مشاكلهم "تشكل الحل الأمثل للأزمات الحالية".
من جهته قال النائب الآخر عن كتلة المواطن، جواد البزوني، إن "الخلافات الحالية بين الكتل السياسية يمكن أن تحل من خلال تصفير الأزمات"، مبيناً أن "أغلب الخلافات والمشاكل ذات الطابع القومي أو الطائفي، تزداد مع قرب الانتخابات، كتلك التي نشبت بين رئيس الحكومة، نوري المالكي، مع خصومه السياسيين".
وذكر البزوني أن "أغلب الأزمات صنعها السياسيون بناءً على مصالح خاصة"، عاداً أن "السياسيين إذا ما أرادوا فإن بإمكانهم إنهاء تلك المشاكل والأزمات خلال مدة وجيزة لأنها من صنعهم".
يذكر أن المشهد السياسي العراقي يشهد تفاقماً بالأزمات مع بدء العد التنازلي للانتخابات البرلمانية في 30 نيسان المقبل، لعل أخطرها تلك التي نشبت نهاية الاسبوع الماضي بين رئيسي الحكومة والبرلمان، اضافة الى استمرار التصعيد بين بغداد وأربيل، وتعثر اقرار الموازنة العامة للدولة.
 
***************
ص2

محافظ نينوى: اتفقنا على عدم تعيين مدير للشرطة إلا بموافقتنا
بغداد - طريق الشعب
أعلن محافظ نينوى أثيل النجيفي، أمس الاثنين، عن التوصل الى اتفاق مع قيادة عمليات المحافظة علىعدم تولي منصب مدير شرطة نينوى إلا بموافقة المحافظة والمجلس، بينما سيتمتع مديرها الحالي بإجازة لحين تسوية وضعه مع وزارة الداخلية.
وقال النجيفي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "تم الاتفاق، اليوم (أمس)، مع قيادة عمليات المحافظة على عدم تكليف أي شخص بمنصب مدير شرطة نينوى دون موافقة المحافظة ومجلس المحافظة"، مبيناً أن "اللواء الركن خالد الحمداني سيتمتع بإجازة لحين تسوية وضعه مع وزارة الداخلية".  وأضاف النجيفي أن "وكيل اللواء الحمداني الرسمي لواء الشرطة خالد العكيدي سيتولى إدارة مديرية شرطة نينوى وبإشراف ومتابعة المحافظ"، مبينا أن "الاتفاق أدى كذلك الى قيام قيادة العمليات بفتح الطريق المؤدي من بوابة الشام الى الجسر الثالث عبر مجسر ال?رموك". وأفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى،أمس الأول الأحد، بأن وزارة الداخلية قررت استبدال مدير شرطة نينوى اللواء الركن خالد الحمداني بالعميد الركن اسماعيل الجبوري، فيما بين أن محافظ نينوى أثيل النجيفي رفض تنفيذ قرار الوزارة وتولى بنفسه إدارة شرطة المحافظة.
 
بمشاركة أكثر من ٤٠ دولة ومراكز بحوث متخصصة
انطلاق أعمال مؤتمر بغداد لمكافحة الإرهاب اليوم
بغداد - آرينا قاسم
بين الناطق المدني باسم المؤتمر الدولي لمكافحة الارهاب، أن المؤتمر الذي سيفتتح جلساته اليوم الثلاثاء في بغداد، يعكس رغبة المجتمع الدولي في القضاء على الإرهاب، لافتا إلى وجود اسناد ودعم دوليين للحكومة العراقية في القضاء على المجاميع الإرهابية.
وأكد ان اللجنة التحضيرية للمؤتمر لم تكشف عن الدول التي اعلنت مقاطعة المؤتمر، فيما قلل عضو في لجنة الأمن والدفاع النيابية من تأثير هذا المؤتمر على تحسن الاوضاع الأمنية في البلاد.
وسيعقد مؤتمر مكافحة الارهاب في الثاني عشر والثالث عشر من الشهر الحالي، في العاصمة بغداد بمشاركة عربية ودولية.
واعلنت وزارة الداخلية، امس الأول الاحد، أن 40 دولة أعلنت موافقتها على المشاركة في مؤتمر مكافحة الإرهاب الذي سيعقد في بغداد اليوم الثلاثاء وغداً الأربعاء.
وقال الناطق العسكري باسم مؤتمر بغداد لمكافحة الإرهاب قاسم عطا، أن "استضافة العراق للمؤتمر تأتي في وقت تشهد فيه مناطق عديدة من البلاد وخاصة في المنطقة الغربية عمليات عسكرية تقوم بها القوات الأمنية بمشاركة أبناء العشائر للقضاء على التنظيمات الإرهابية من قاعدة وداعش".
وتابع عطا أن "المؤتمر ستشارك فيه وفود أكثر من 40 دولة، لتعطي رسالة مهمة بأن القضاء على الإرهاب اصبح ضرورة دولية وهدفا يسعى العالم لتحقيقه".
وأكد الناطق الرسمي باسم المؤتمر أن العراق دعا جميع دول العالم والإقليمية والعربية إلى حضور المؤتمر ومنها السعودية وقطر وايران، لافتا الى أن أكثر من 40 دولة أبدت موافقتها على المشاركة في المؤتمر.
وفي حديث لــ "طريق الشعب"، أمس الاثنين، قال واثق الهاشمي الناطق باسم المؤتمر الدولي لمكافحة الأرهاب إن "المؤتمر سينعقد بمشاركة أكثر من 50 دولة والوفود المشاركة ستكون ذاتمستوى عالٍ كدبلوماسيين ومكاتب مكافحة ارهاب ومراكز دراسات ستراتيجية متخصصة، تعتبر من ارقى المراكز في العالم في قضية مكافحة الارهاب".
وبخصوص الدول المقاطعة للمؤتمر بين الهاشمي إنه "لم نستلم اي ردود من الدول التي وجهت إليها الدعوة، تفيد بمقاطعتها المؤتمر"، لافتا إلى أن "اللجنة المنظمة للمؤتمر وجهت دعوات لعدد كبير من الدول، وهناك دول لم توجه لها دعوات ولكن هي طلبت الحضور ورحبنا بذلك". وأكد أن "المؤتمر سينطلق بوجود اسناد دولي لأول مرة للعراق بقرار مجلس الامن، حين عمل في العراق، والدول الخمسة الكبرى والدول الاقليمية التي بدأت تشكو وتكتوي بنار الارهاب"، مؤكدا إن "هذا كله يشكل دعماً معنويا وسياسيا للحكومة العراقية، وكذلك دعما للجيش العراقي في ?قاتلته ومكافحته الارهاب".
وأشار الى إن "المؤتمر سوف يعقد اتفاقات دولية مهمة جدا مع مراكز الدراسات الستراتيجية المتميزة في هذا المجال".
واكد الهاشمي في حديثه أن "المؤتمر سيقوم بتحديد اسماء الجماعات الارهابية، ونتكلم عن تجارب دول اخرى في قضية مكافحة الارهاب والدول الداعمة له".
من جانبه، أكد حامد المطلك، عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، إن لجنته "تلقت دعوة للمشاركة في هذا المؤتمر. وان أعضاءها بدورهم سيحضرون أما كمساعدين أو كحضور".
واوضح المطلك في حديث لــ "طريق الشعب"، أمس، إن "موضوع الارهاب اليوم ليس في العراق فقط وانما ينتشر في المنطقة العربية والاسلامية، وفي كل العالم، لذلك فأن موضوع مكافحة الارهاب موضوع مهم جدا".
وتابع أن "ما يهمنا نحن في العراق هو مكافحة الارهاب بالطريقة التي تلائم الوضع العراقي، وان نبني مؤسسات دولة تحترم القانون وحقوق الانسان وان يتم ابعاد العناصر غير المهنية والعناصر السيئة السمعة، التي أساءتالى سمعة الدولة والحكومة العراقيةكثيرا. كذلك ان لا نقوم ايضا بأعمال توصف بالارهابية، وان نطبق القانون والعدل بين الناس ونقضي على الفساد المستشري في اجهزة الدولة"، معتبرا ما تقدم ذكره "خطوات مهمة يجب ان تأخذها الدولة بصورة واضحة لتقول اننا بعيدون كل البعد عن الارهاب".
وبخصوص ايجابية هذا المؤتمر على الوضع الامني بعد انتهائه أكد المطلك "انا لا اعتقد على الاطلاق انه سينعكس بشكل ايجابي على الوضع الأمني، لاننا نعاني الكثير من الاعمال الارهابية حتى على مستوى السلطة"، واردف بالقول "ولذلك حتى نثبت للعالم وللشعب العراقي اننا فعلا سلطة ذات منهج، ودولة تحترم القانون، يجب ان لا تسمح بأن تكون هناك حواضن للإرهاب".
أما مظهر خضر الجنابي، زميل المطلك في لجنة الأمن والدفاع النيابية، فقد أكد أن "لجنتنا تبارك اعمال هذا المؤتمر، على ان لا يكون هناك انتقاد لعملنا كمؤسسات ولعملنا كحكومة تنفيذية"، موضحا أن "هذا المؤتمر عندما يعقد في العراق فإنه يجب ان تكون للعراق اشياء حقيقية ملموسة بمكافحة وملاحقة وايقاف الارهاب، لأننا منذ 10 سنوات ودخلنا السنة الــ 11 ولم نستطع ان نجد آلية لايقاف هذا الارهاب أو الحد منه".
ولفت الجنابي في حديثه إلى أن "المؤتمر لن يأتي بنتيجة ايجابية تنعكس ايجايبا على الوضع الامني العراقي".
 
 
كل ثلاثاء...
عراك الديكة
 
منذ أن وجدت الديكة على وجه البسيطة، ومعها الدجاجات طبعاً، ابتكرت العقول المقامرة لعبة العراك بين الديكة، وكأنهم لم يكتفوا بألعاب القمار المعروفة على مدى التاريخ. فكان الواحد من هؤلاء ينتقي ديكه أو مجموعة من الديكة يقع عليها اختياره، ليخضعها إلى  تدريب متعدد الأوجه. لكن العنف والعدوانية ونتف ريش الآخر هو المحور الأساسي في التدريب، لكي يكون بأستطاعة الديك المنتقى، أن يكسر المقابل، ويحقق الفوز لصاحبه ومدربه.
وبمرور الوقت بدأت هذه اللعبة تكتسب جمهوراً يزداد يوماً بعد أخر، والجدير بالإشارة أن بعض الذين استهوتهم هذه اللعبة (المقامرة) أدمنوا عليها، بل أن العديد منهم بدأ يتقمصها في حياته العملية. ومن جديد يتصدر هذا المشهد الديكي، عراقنا المبتلى بكثرة هؤلاء الديوك، الذين يتعاركون يومياً، دون أن يأبهوا بمن يطعمهم، ويسقيهم، ويوفر لهم كل ما يحتاجون وما لايحتاجون إليه، وهو الشعب العراقي.
  العراك الأخير كان خطيراً إلى ابعد الحدود، وأدى إلى إراقة دماء الدستور الذي يتشدقون به ليل نهار، في محاولة لذر الرماد في عيون أبناء شعبنا المساكين.
أنهم يسفحون مجاناً دماء الديمقراطية والتعددية والوحدة الوطنية على مذبح مصالحهم الأنانية الضيقة، التي نمت وتغولت في أحضان المحاصصة الطائفية والاثنية المقيتة. هذه المصالح التي لايجمعها جامع بمصالح الشعب والوطن، رغم كل الادعاءات الفارغة والوعود المعسولة المنطلقة من أفواههم بسرعة الرذاذ المتطاير منها!
هل يحتاج المواطن إلى مزيد من الذكاء، لمعرفة من يتحمل مسؤولية الاتهامات المتبادلة بتعطيل مجلس النواب، وإلغاء دوره التشريعي والرقابي رغم تواضع أدائه، وهذا الإصرار العجيب على عرقلة إقرار الموازنة، التي خضعت للمزايدات السياسية من قبل كل الكتل المتنفذة دون استثناء. كذلك التهديد باللجوء إلى المحكمة الاتحادية التي لم تسلم هي الأخرى من بعض التسييس، وبالتالي وصول اخطر مؤسستين في البلد إلى حالة من الشلل شبه الكامل، هما الحكومة ومجلس النواب.
أيها الديكة: انتم مسؤولون جميعاً عن كل ما يعانيه شعبنا العراقي، من مصائب وويلات قلّ أن عانى منها شعب من الشعوب. فالإرهاب يصول ويجول ليحصد أرواح العراقيين كل يوم، بل كل ساعة، وجبهة الانبار وبقية المحافظات الساخنة منكوبة بكل ما في هذه الكلمة من معنى، والعلاقة مع الإقليم التي يتحملها الطرفان سيئة، وهي كذلك مع باقي إطراف العملية السياسية، فضلاً عن الفساد الذي تختنق به مؤسسات ودوائر الدولة. ولا حاجة لذكر سوء الخدمات والبطالة وقوافل الأرامل واليتامى والمعوقين، فعلى أي شيء تتعاركون؟ إلا يكفيكم ما أنتم فيه من جاه ?سلطة ومال وعنتريات ما انزل الله بها من سلطان؟
  إلا تخشون من أولي نعمتكم، ومن وضعكم في هذه المواقع التي لم تراودكم حتى في أحلامكم؟ إلا ترون قوس الصبر لشعبنا العراقي الطيب الذي وثق بكم، واسلم قياده إليكم، بات قريباً من منزعه، ولات ساعة مندم! فهل ستتعضون، أم سيظل العناد سيد الموقف لديكم؟
  أفتونا أثابكم الله.
مرتضى عبد الحميد
 

 
اتهمهم بـ"عرقلة إنجاز المعاملات"
المالكي يقر بـ"وجود موالين للبعث" في المؤسسات الحكوميّة
بغداد – طريق الشعب
أقر رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس الاثنين، بوجود موالين لحزب البعث المنحل في المؤسسات الحكومية، واتهمهم بـ"عرقلة معاملات ضحايا النظام السابق والعمليات الارهابية".
وقال المالكي في كلمة له خلال حفل افتتاح المبنى الجديد لمؤسسة الشهداء في بغداد، تابعتها "طريق الشعب" إن "افتتاح مبنى مؤسسة الشهداء خطوة أخرى على طريق بناء العراق، وهذا يعني لنا أن كل جانب من جوانب البلد يتقدم خطوات يومية وفي جميع المجالات بعد أن ورثنا الخراب والدمار من حزب البعث".
وخاطب المالكي الحاضرين قائلا: "أقول بصراحة أن البعث لا يزال موجودا، ولا يطيق أن يرى أية امتيازات لعوائل الشهداء"، مؤكدا أن "بعض الموجودين في دوائر الدولة من الموالين للبعث يحاولون تعطيل المعاملات والمؤسسات بحجج واهية لانهم يعرفون من سفح الدماء وارتكب الجرائم".
واعرب المالكي عن اسفه كون "الكثير من الشركاء في العملية السياسية لا يزالون لا يجرؤون على الحديث عن تلك المرحلة (النظام السابق) بحجج مختلفة"، مشيرا إلى أنه "حتى الآن لم يعمل اي أحد منهم على إدانة جرائم البعث ويتلعثمون ويختنقون حينما يأتون لعملية الادانة، واذا ما سألناهم لماذا هذا الموقف فيقولون نخشى ولم نكن متضررين كنا مستفيدين منه".
ولفت المالكي إلى أن "رسالتنا الاولى هي الاهتمام بالمؤسسة ليس على مستوى المباني فقط وانما على مستوى إنجاز الاستحقاقات"، مبينا أنه "ربما تأخرت بسبب الظروف التي يمر بها البلد والقدرات والتخصيصات المالية والتشريعات والقوانين التي تواجهها عقبات كثيرة".
 وتابع المالكي أن "الرسالة الثانية هي إكراما لشهدائنا الذين سبقونا وسيد شهداء عصرنا السيد محمد باقر الصدر ولكل شهيد سقط على يد البعث وكل شهيد سقط بسبب العمليات الإرهابية بعد العام 2003، فيجب ان نحقق لهم جميع الامتيازات"، مطالبا مجلس النواب بـ"إكمال جميع التشريعات الخاصة بمؤسسة الشهداء فليس من الانصاف عدم شمول ضحايا التفجيرات الارهابية بقانون المؤسسة او لا يعتبر من الشهداء".
 ولفت رئيس الحكومة إلى أن "الرسالة الثالثة التي نجدها ضمن خطواتكم في مؤسسة الشهداء هي انجازكم لعملكم، وبنيتم صرحا واستوعبتم عوائل الشهداء"، مؤكدا أن الحكومة "خصصت 8000 وحدة سكنية لعوائل الشهداء في مجمع بسماية ونحن مستعدون لتخصيص اكثر من هذا".
وكان مجلس الوزراء أعلن في السابع من نيسان 2013، موافقته على إحالة عدد من فدائيي صدام على التقاعد، ضمن تعديلات قانون المساءلة والعدالة، بما يسمح أيضا لأعضاء الفرق في حزب البعث المنحل بتولي أي منصب حكومي، واشترط أن يكون هؤلاء من "ذوي الكفاءة وتقتضي المصلحة العامة إعادتهم للخدمة"، فيما أكد أن التعديل أشار إلى حق رئيس الوزراء نوري المالكي ونوابه استثناء أي شخص مشمول بالقانون واعادته إلى الوظيفة او إحالته على التقاعد.
 
 
تعزية
 
الرفيق احمد جسام المشهداني (ابو سلام)
بألم وحزن عميقين تلقينا نبأ استشهاد شقيقكم صلاح جسام المشهداني على اثر تفجير ارهابي جبان.
وفي مناسبة هذا المصاب الجسيم نقدم لكم وللعائلة الكريمة احر مشاعر المواساة والتعازي، وللفقيد الراحل الذكر الطيب على الدوام.
 
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي  
 

 
تقرير...
اشتباكات في الرمادي وحظر للتجوال في حديثة ومنفذان لدخول الفلوجة
السنيد يرجح انتهاء أزمة الأنبار خلال أيام.. ومحلل أمني: لا مؤشرات على ذلك
بغداد ـ مشرق عادل
رجّح رئيس لجنة الأمن والدفاع البرلمانية حسن السنيد، حسم المعارك في محافظة الأنبار خلال الأيام القليلة القادمة، مؤكداً أن الانتخابات البرلمانية المقبلة ستجري في موعدها وفي جميع المحافظات العراقية وبضمنها الأنبار.
إلا أن محلل أمني بيّن أنه لا توجد مؤشرات واضحة على أن الوضع سيحسم في الأنبار خلال الأيام القليلة المقبلة، مؤكدا أن الحسم العسكري ليس حلا دائميا في ظل غياب الجهد السياسي.
ونقلت وكالة "القرطاس نيوز" عن السنيد قوله، إن الحكومة "عازمة على إنهاء ملف الأنبار خلال الأيام المقبلة، والمعارك في الفلوجة بإمكان القوات الأمنية حسمها في غضون يومين".
وعن إمكانية توزيع بطاقات الناخبين الالكترونية في تلك المناطق، أشار إلى أن "المفوضية العليا للانتخابات بدأت توزيع البطاقات، ووضعت خططا بديلة في حال تعذر توزيعها على جميع الناخبين".
وبشأن صفقة السلاح بين العراق وإيران، أكد السنيد أن "الحكومة أرسلت تقريرا مفصلا تؤكد فيه عدم عقدها أية صفقة سلاح مع إيران، بالرغم من حقها التعاقد مع أي دولة تراها تخدم مصلحة البلاد". وأضاف انه "وكما نشتري السلاح من أميركا وروسيا وغيرهما من الدول فأن إيران إحدى هذه الدول وهي متطورة في مجال التسليح. وفي حال عقدنا صفقة تسليح مع إيران فستقتصر على المعدات والذخائر وليس الأسلحة الإستراتيجية".
وفي الاثناء، أعلن مجلس محافظة الأنبار، أمس، عن التوصل إلى اتفاق مع القيادات الأمنية في المحافظة على فتح منفذين بمدينة الفلوجة، مبينا ان الهدف من ذلك هو السماح بعودة النازحين للمدينة وتأمين دخول المساعدات الإنسانية والاحتياجات الضرورية لابنائها.
وقال رئيس المجلس صباح كرحوت، في تصريح يوم امس تابعته "طريق الشعب"، ان "المجلس توصل إلى اتفاق مع القيادات الأمنية في المحافظة، على فتح منفذين لمدينة الفلوجة"، مبينا ان "احد المنفذين هو من ناحية شقلاوة شمال الفلوجة، والآخر من ناحية الحباينة غربي المدينة".
واضاف كرحوت أن "الاتفاق يأتي من أجل السماح بعودة النازحين إلى المدينة، وتأمين دخول المساعدات الإنسانية والاحتياجات الضرورية لهم"، مرجحا ان "يتم فتح المنفذين خلال اليومين القادمين".
إلى ذلك، بين احمد الشريفي الخبير الاستراتيجي والمحلل الأمني أن "أزمة الانبار لا يمكن حلها عسكريا حتى إذ دخل الجيش إلى محافظة الانبار، وإنما الحسم الحقيقي  للازمة هو الحسم السياسي الذي يتمثل في الجهد الأمني".
وفي حديث مع "طريق الشعب"، أمس، أكد الشريفي أن "الجهد الأمني هو الخطوة الأساسية في حل قضية الانبار، لان دخول الجيش وتكوين الاستقرار النسبي يمكن أن يحلا الأزمة لفترة محدودة"، مشيرا إلى أن "الاستقرار النسبي لا نتيجة له والسبب انه بعد استقرار الوضع وانسحاب الجيش يمكن للخلايا المسلحة أن تعيد انتشارها وتواجدها في الانبار، والمفروض تكوين إدارة محلية وجهد أمني وليس عسكرياً"، مشددا على "تفعيل دور الحكومة المحلية في الانبار، وإعادة تقييم وتنظيم المنظومة الأمنية في داخل الانبار ومباشرة العمل فيها امنيا وزيادة الجهد ا?سياسي في المحافظة".
وأضاف الشريفي أنه "لا توجد مؤشرات على حل قضية الانبار في الأيام المقبلة أو قبل الانتخابات، لان القضية ليست سهلة، بل أن الأوضاع مقلقة وغير مستقرة"، مستبعدا "حل قضية الانبار في ظل أيام قليلة، وستتخذ مدى بعيداً، بسبب الوضع المرتبك وعدم وجود التنسيق وتصفية الحواضن الإرهابية. ويمكن أن تستمر أزمة الانبار إلى ما بعد الانتخابات إذا بقيت على هذا الحال".
وفي الميدان، تبدو الأمور اكثر تعقيدا، حيث وصل في وقت متأخر من ليل أمس الاول إلى الرمادي، سعدون الدليمي، في حين تناقلت وكالات أنباء عن مصادر في قيادة عمليات الأنبار عن حصول اشتباكات ومحاصرة العشرات من المسلحين في احياء وسط الرمادي، كما تم فرض حظر للتجوال في مناطق أخرى من المحافظة.
وأفاد مصدر أمني في محافظة الأنبار، أمس الاثنين، بأن القوات الأمنية فرضت حظرا شاملا للتجوال في قضاء حديثة، عازيا سبب ذلك الى ورود معلومات عن نية مجاميع مسلحة تنفيذ هجمات في القضاء.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن مصدر لها، إن القوات الأمنية في قضاء حديثة، قررت أمس، "فرض حظر شامل على التجوال في جميع مناطق القضاء"، مبينا ان "الحظر سيستمر حتى إشعار اخر".
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "هذا القرار جاء بعد ورود معلومات استخبارية عن نية مجاميع مسلحة تنفيذ هجمات في القضاء".

ص3

شركة روسية تباشر إنشاء ملعب ديالى الأولمبي
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الشباب والرياضة، امس الاثنين، ان شركة البيون الروسية باشرت انشاء ملعب ديالى الاولمبي بسعة 30 الف متفرج، موضحةً أن الشكل المعماري للملعب يشبه "البرتقالة".
وقال مدير قسم الإشراف الهندسي في مديرية شباب ورياضة ديالى بسام فرحان في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الشركة المنفذة للمشروع باشرت العمل بإنشاء ملعب ديالى الاولمبي بسعة 30 الف متفرج وفق التصاميم العالمية بكلفة 105 مليارات دينار وبمدة انجاز 30 شهراً، ونحن الآن في المرحلة الاولى للمشروع التي تشمل رفع الأنقاض وتعديل الارض"، مشيراً الى ان "الشكل المعماري للملعب يشبه البرتقالة". وأضاف فرحان أن "الملعب الرئيس يحتوي على قاعة استقبال الشخصيات الرسمية ومقصورة vip وقاعة للإعلام ومدخل لكبار الضيوف وكافتريا وقاعا? تدريبية وقاعات للإسعافات الأولية ودار استراحة ومنازع وأجنحة ادارية وشبكة لتصريف المياه"، مبيناً أن "المشروع يحتوي ايضا على فندق 4 نجوم يضم 74 غرفة وملعبين للتدريب" .

دولة جنوب السودان تطلب إقامة علاقات دبلوماسية مع العراق
بغداد – طريق الشعب
طلبت دولة جنوب السودان اقامة علاقات دبلوماسية مع العراق، والتقى وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري نظيره جنوب السوداني برنابا بنجامين في العاصمة المصرية القاهرة على هامش اجتماعات الدورة 141 لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري أمس وطلب فيها الاخير إقامة علاقات دبلوماسية بين بلاده والعراق.
وذكر وكالات أنباء مصرية، انه "تم خلال اللقاء بحث الأوضاع السياسية والاقتصادية في جمهورية جنوب السودان، حيث أكد زيباري دعم بلاده لجهود هذه الدولة الفتية، ووعد بدراسة طلب الوزير جنوب السوداني بإقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين بجدية".
يشار الى ان جمهورية جنوب السودان تأسست عندما استقلت عن السودان في استفتاء شعبي لسكان الجنوب أعلن عن نتائجه النهائية في شباط 2011، وتم الإعلان عن استقلال كامل للدولة في تموز من العام نفسه ويترأسها حالياً سلفاكير مَيارديت، وهي دولة تقع في وسط أفريقيا، وتعتبر مدينة جوبا عاصمتها وأكبر مدنها.
 

 
لجنة برلمانية عدتها "فاشلة " و"متخبطة"
وزارتا التربية والتعليم: المبادرة التعليمية حققت أهدافها
بغداد – إنعام عبد الأمير
وصفت وزارة التعليم العالي المبادرة التعليمية التي أطلقتها الحكومة في وقت سابق، بانها "جيدة" وقد حققت أهدافها، خاصة في مجال "البعثات الدراسية"، وإنشاء جامعات جديدة في العراق. وفيما امتدحت وزارة التربية المبادرة التعليمية، أكدت على وجود تحديات كبيرة تعرقل تطوير المؤسسة التربوية في العراق، من قبيل، قلة الأبنية المدرسية.
لجنة التعليم في البرلمان اعتبرت المبادرة "فاشلة" و"متخبطة"، بينما رأت لجنة التربية النيابية، أن المبادرة كبداية "جيدة" لكنها "دون الطموح".
وقال قاسم محمد جبار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لـ"طريق الشعب"، أمس الاثنين، إن "المبادرة التعليمية من المبادرات الجيدة، ونجحت في تحقيق هدفها، وهو إرسال عدد من الطلبة العراقيين الى خارج العراق، للحصول على الشهادات العليا، في الدكتوراه والماجستير في الاختصاصات التي يحتاجها البلد وتلبي احتياجات سوق العمل، بعد ان انقطع لفترة طويلة، عن البعثات الدراسية خارج العراق"، مضيفا أن "الوزارة فعلت قضية البعثات الدراسية، وأطلقت مشروع استيعاب 10 آلاف طالب عراقي، ونجحنا بارسال اكثر من 3000 طالب من مخ?لف التخصصات خلال عام واحد، بما يساعد على تلبية الطلب من التعليم العالي ويسد الشواغر الموجودة".
وأردف جبار، أن "التعليم عملت على تأسيس 10 جامعات عراقية، هي بحاجة إلى كوادر متخصصة"، مؤكدا ان "البعثات تعتبر وسيلة للاتصال بالعالم الخارجي الذي عملت المبادرة على تحقيقه، بالوقت الذي انقطع فيه العراق عن الاتصال به بسبب الحروب والحصار وغيرها من الظروف".
بدورها، قالت سلامة الحسن، المتحدثة باسم وزارة التربية، لـ"طريق الشعب" أمس، إن "المبادرة التعليمية، حققت انجازا على مستوى المناهج وتطوير المعلمين، وإيجاد فرص فيما يخص الإجازات الدراسية، وغيرها من الأمور التي تجتهد الوزارة للنهوض بالواقع التعليمي"، مضيفة أن "المناهج العراقية صنفت ضمن المناهج الراقية والمتقدمة، ولدينا  حوالي 3 آلاف مدرب لغة انكليزية، تم إدخالهم الى دورات تدريبية حول المناهج الجديدة التي تغيرت".
إلا أن الحسن، استدركت بالقول "نحتاج الى المزيد لتطوير العملية التربوية بشكل عام"، مبينة ان "الأبنية المدرسية هي العائق الوحيد الذي يقف أمامنا كوزارة تربية، بسبب تلكؤ شركات وزارتي الصناعة والإعمار والإسكان والحكومات المحلية".
وجزمت المتحدثة باسم وزارة التربية، انه "اذا توفرت للطالب بناية مدرسية جيدة، سيكون التعليم راق ومتحضر"، مشيرة إلى أن "الدوام المزدوج الثنائي والثلاثي، هو الذي أربك العملية التربوية".
وختمت حديثها، قائلة "نحتاج إلى أبنية مدرسية، توازي نسبة النمو السكاني الحاصل بالعراق، الذي يصل إلى 3 بالمئة سنويا وتعتبر هذه نسب اقتصادية".
من جهته، وفي حديث إلى "طريق الشعب"، أمس، قال وليد عبود، عضو لجنة التربية النيابية، ان"اليوم نحن نتماشى مع معايير دولية، من المفترض اخذ هذه المعايير المتطورة سواء في الدروس العلمية والأكاديمية، الموجودة في دول الجوار"، داعيا الى "الانتباه الى هذه النقاط، والوصول الى ما وصلته البلدان المتقدمة".
ورأى عبود، ان "السياسة التعليمية فاشلة وفيها الكثير من التخبط، ولا تقوم على أسس جيدة بالشكل الذي نقود به بلدنا"، محملا الحكومة "فشل التعليم في العراق".
الى ذلك، ذكرت غيداء سعيد عبد المجيد، عضو لجنة التعليم النيابية لـ"طريق الشعب"، امس، ان "التعليم العالي والبحث العلمي في العراق، بهذه الفترة خطى خطوة جيدة وجريئة ولا بأس بها، الا انها تبقى دون الطموح، ولم تحقق طموحات كافة المواطنين، لكنها كانت بداية جيدة فتحت آفاقا اخرى بالنسبة للتطور"، مشيرة الى ان "المشاكل التي يعاني منها العراق من النواحي الامنية والسياسية والاجتماعية، ألقت بظلالها بحيث لا نجد هذا التطور ملموسا على ارض الواقع".
ولفتت "كنا نعاني من وجود بعض المشاكل بالبعثات، بالنسبة للزمالات والوزارات الأخرى، التي تعطي إجازات دراسية للموظفين التابعين الى وزارات كالتربية"، مردفة ان "هذه المسألة تتعلق بوزارة التعليم وضرورة اخذ الموافقة منها"، داعية "الوزارات المختلفة الى التعاون لإنجاح العملية التعليمة بمراحلها كافة، لان النتائج ستكون أفضل، و مرضية أكثر".
وكان جواد الجبوري، النائب عن كتلة الأحرار، وصف المبادرة التعليمية،  بـ"الإعلامية والانتخابية اكثر من الواقعية".
وقال الجبوري في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الحديث عن انجازات حكومية من مبادرات وما شابهها ما هي إلا تسابق سياسي وخطف الأضواء والاختباء خلف عناوين ضخمة وعلى المستوى النظري فقط وليس العملي، فالمبادرة التعليمية هي مجرد احتلال الساحة الإعلامية لمصلحة سياسية انتخابية باعتبار ان هناك منجزات".
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد قال في كلمة ألقاها خلال افتتاحه مركز تطوير القدرات في اللجنة العليا لتطوير التعليم في العراق، ان"المبادرة التعليمية في العراق أخذت كل عوامل النقص وعملت على سد الثغرات وان ما تحقق يعد إنجازا مكملا للإنجازات التي تحققت في المراحل السابقة".
وانتقد كامل الدليمي، النائب المستقل، في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، المبادرات الحكومية، بالقول انها "غير واضحة وفيها إخفاق في التخطيط"، مضيفا في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "للأسف المبادرات الحكومية مثل التعليم، كنا نتمنى ان تكون طريقة استخدامها وتوزيعها واضحة المعالم في المحافظات، ووجود  تغطية إعلامية كافية لها".
 

 
العراق للجامعة العربية: إيماننا بالحل السياسي للأزمة السورية ثابت
بغداد – طريق الشعب
أكد العراق ان موقفه ثابت من الأزمة السورية وهو التأكيد على ضرورة الحل السياسي، فيما أقر مجلس الجامعة على المستوى الوزاري، مشروع القرار المقدم من جمهورية العراق حول إنشاء المركز العربي للقانون الدولي في بغداد. وقالت وزارة الخارجية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير الخارجية هوشيار زيباري ترأس وفد جمهورية العراق المشارك في اجتماعات الدورة العادية 141 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في القاهرة، يوم الأحد"، مبينة أن "المجلس بحث خلال الاجتماع مشاريع القرارات المقدمة من قبل الأمانة العامة و?دد من الدول العربية حول عدة قضايا أساسية من بينها إصلاح وتطوير الجامعة العربية وتطورات الوضع في سوريا وآلية عمل اللجان الوزارية بالإضافة إلى مشروع قرار حول الإرهاب الدولي وسبل مكافحته". ونقل البيان عن زيباري، تأكيده "على موقف العراق الثابت من الأزمة السورية والتأكيد على الحل السياسي وتنفيذ بيان جنيف"، مضيفا أن "مجلس الجامعة أقر على المستوى الوزاري مشروع القرار المقدم من جمهورية العراق حول إنشاء المركز العربي للقانون الدولي، ومقره في بغداد".  وكانت جامعة الدول العربية قررت تأسيس اول مركز قانوني عربي دولي با?عراق، في (تشرين الأول 2013)، كأحد المنظمات التابعة لها، والذي يعد الأول من نوعه في الجامعة العربية، ومقره في بغداد.
 

 
التغيير: مفاوضات تشكيل حكومة كردستان أصبحت "معقدة"
بغداد – طريق الشعب
كشف النائب عن كتلة التغيير الكردية المعارضة، في برلمان اقليم كردستان عمر عنايتي، عن ان المفاوضات بين الأطراف السياسية الفائزة في انتخابات برلمان كردستان والمتنافسة لتشكيل الحكومة الكردية وصلت الى مراحل معقدة وصعبة.
واوضح عنايتي لوكالة "الفرات نيوز" امس الاثنين، ان "كتلة التغيير قدمت الكثير من التنازلات من اجل تشكيل الحكومة الكردية الجديدة الا ان الأحزاب المتنفذة وخاصة الديمقراطي الكردستاني يرفع سقف مطالبه".
وأشار إلى ان "الأحزاب الفائزة لا ترغب بمشاركة التغيير في الحكومة لمعرفتها المسبقة بالقاعدة الجماهيرية الواسعة للتغيير وخوفها من النجاحات التي ستحققها".
وتابع ان "الأمور معقدة جدا وكافة الخيارات متاحة أمامنا أما المشاركة في الحكومة او البقاء كمعارضة في حال لم يتم التوصل الى نتائج مرضية".
وكان رئيس كتلة التغيير الكردية المعارضة يوسف محمد قد اكد في وقت سابق ان المفاوضات الجارية بين الكتل الفائزة في الانتخابات لتشكيل الحكومة المقبلة في اقليم كردستان وصلت الى طريق مغلق.
وقال محمد ان "المفاوضات وصلت الى طريق مسدود ومن المستبعد تشكيل الحكومة الكردية الجديدة خلال الفترة المقبلة" ، مشيرا الى ان المشكلة الأساسية في عدم التوصل الى اتفاق هي منصبي وزارة الداخلية والبيشمركة ، حيث ان الأطراف الكبيرة الفائزة جميعها تطالب بها ، مشددا على ان كافة الخيارات مفتوحة ومتاحة حاليا.
 
 
 
 
 
نينوى تؤكد مواصلتها إنشاء "المصفى"
بغداد – طريق الشعب
اعلنت لجنة التخطيط الاستراتيجي في مجلس محافظة نينوى، امس الاثنين، انها ماضية بإنشاء مصفى نفطي استثماري ولا تراجع عنه، مشيرة الى ان هذا المصفى سيصب بالدرجة الاولى لتحقيق المنافع الاجتماعية والطاقة الكهربائية وتوفير المشتقات النفطية فضلا عن الوارد المادي الكبير جدا للمحافظة.
وقال رئيس اللجنة في المجلس، خلف الحظات، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "قرار مجلس المحافظة بانشاء مصفى نفطي هو قرار مهم واستراتيجي ويصب في مصلحة نينوى"، مبينا ان "القرار اخذ السياقات القانونية والدستورية وتمت المصادقة عليه بأغلبية اعضاء المجلس".
وأضاف الحظات، ان "هنالك شكوى من الوزارة بخصوص فقرة معينة في هذا القرار وهي فقرة الاستخراج أما فقرة الاستثمار النفطي فجميع محافظات العراق ماضية نحو هذا الاستثمار بجميع مفاصلها واستثمار طاقاتها من اجل بناء محافظاتهم ونينوى ايضا لها الدور في بناء طاقاتها"، مشيرا الى "أننا ماضون بهذا القرار ولن نتراجع عنه".
وأكد رئيس لجنة التخطيط الاستراتيجي في مجلس محافظة نينوى، ان "هذا المصفى لن يعود بالضرر على نينوى"، لافتا الى انه "سيصب بالدرجة الاولى لتحقيق المنافع الاجتماعية والطاقة الكهربائية وتوفير المشتقات النفطية فضلا عن الوارد المادي الكبير جدا".
وكان رئيس تجمع العدالة والبناء في مجلس محافظة نينوى دلدار زيباري دعا، السبت (8 آذار 2014)، وزارة النفط الاتحادية الى رفع دعوى قضائية ضد محافظ نينوى اثيل النجيفي كونه المسؤول عن الإعداد لإبرام عقد لإنشاء مصفى نفطي في المحافظة.
وأعلن عضو بمجلس محافظة نينوى في (17 شباط 2013) ان المجلس سيناقش فقرات عقد مشروع انشاء المصفى النفطي بالمحافظة، مبينا انه تم تحديد موقعين لإنشاء المصفى الأول في قضاء الحمدانية والثاني في ناحية الكسك.
يذكر ان محافظ نينوى اثيل النجيفي اعلن، في 7 شباط 2014، أن شركتين فقط قدمتا عروضاً جدية لإنشاء مصفى نفطي في المحافظة إحداهما تركية والأخرى إماراتية كردية، مبيناً أن إدارة المحافظة شكلت لجنة لبحث العروض مستعينة بخبراء عالميين في هذا المجال.
 
 
 
تقرير...
12 محافظا و14 رئيس مجلس وجهات أخرى
النزاهة: 194 نائبا و14 وزيرا لم يكشفوا ذممهم المالية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، أمس الاثنين، أن 17 وزارة وجهة مستقلة من بينها وزارات امنية، لم تقدم أسماء المشمولين بكشف ذممهم المالية، فيما استكمل أعضاء هيئتي الرئاسة ومجلس النواب كشف ذممهم المالية للهيئة، وبلغت استجابة أعضاء هيئة رئاسة الوزراء النصف مع نهاية شباط الماضي.
وذكرت دائرة الوقاية بالهيئة في كشف شهري، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن حركة نسب استجابة كبار مسؤولي الدولة المدنيين والعسكريين للإفصاح عن مصالحهم المالية لعام 2014 انها تلقت "حتى نهاية الشهر الماضي استمارات كشف الرئيس جلال طالباني ونائبه خضير الخزاعي ورئيس الوزراء نوري المالكي ونائبه حسين الشهرستاني ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي ونائبيه قصي السهيل وعارف طيفور".
وأوضحت ان "استجابة أعضاء مجلس النواب بلغت (40) بالمئة بعد ان تسلمت استمارات كشف (131) من بين أعضاء المجلس المكون من (325) فيما تجاوزت نسبة استجابة أعضاء الحكومة (53) بالمئة حيث تسلمت استمارات (16) من بين (30) وزيراً".
 وأضافت أن "نسبة كشف الذمم المالية بين رؤساء الهيئات والجهات غير المرتبطة بوزارة ومن هم بدرجة وزير راوحت عند معدل (52) بالمئة بعد ان تسلمت الهيئة استمارات الأمين العام لمجلس الوزراء ورؤساء مجلس القضاء الأعلى وهيئات النزاهة والاستثمار والمساءلة والعدالة ودعاوى الملكية والأوراق المالية والسيطرة على المصادر المشعة وخدمات البث والإرسال والمفوضية العليا للانتخابات ومؤسستي الشهداء والسجناء السياسيين والمجمع العلمي ودواوين الوقفين الشيعي والسني والأوقاف المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية وأمين بغداد".
وتابعت بالقول، انه "من بين (15) محافظا (عدا إقليم كردستان) لم تتسلم الهيئة سوى استمارات كشف محافظي بغداد والبصرة وكربلاء المقدسة فيما لم تتلق من رؤساء مجالس المحافظات سوى استمارة رئيس مجلس كركوك".
وزادت انه "لوحظ من مفردات الكشف الشهري ان من بين (60) وزارة وجهة غير مرتبطة بوزارة استكمل جميع المشمولين في (8) وزارات وأطراف فقط كشف ذممهم المالية وهي وزارات حقوق الإنسان والبلديات والأشغال العامة والتخطيط وشؤون المرأة والمجمع العلمي والهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة وجهاز المخابرات وديوان أوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية".
ومضت قائلة، انه "في المقابل لم تقدم (17) وزارة وجهة كشفاً إلى هيئة النزاهة بأسماء منتسبيها المشمولين بالإفصاح عن مصالحهم المالية وهي مجلس الأمن الوطني وجهاز الأمن الوطني ووزارات الخارجية والدفاع والداخلية والعدل والتعليم العالي والبحث العلمي والعمل والشؤون الاجتماعية والزراعة والسياحة والآثار وهيئات دعاوى الملكية والأوراق المالية والإعلام والاتصالات والحج والعمرة والوقف الشيعي وبيت الحكمة ومؤسسة السجناء السياسيين".
واختتمت الدائرة بيانها بأن "لم تتلق الهيئة كشوفاً بأعداد أعضاء مجلس المحافظات المشمولين بالكشف في ديالى والانبار والمثنى والنجف وذي قار وميسان".
ودأبت هيئة النزاهة على اصدار البيانات المتعلقة بكشف الذمم المالية للمسؤولين، وكذلك بشأن معدلات وملفات الفساد؛ الا ان المراقبين يشيرون الى ان ذلك لم يجدِ نفعا في القضاء على الفساد المالي والإداري ومتابعة قضايا التصرف السيئ  بالأموال العامة واسترداد المنهوب منها ومعاقبة المسؤولين المتهمين بالفساد وفضحهم.


ص 4
 
اليسار السلفادوري يعلن فوز مرشحه في الانتخابات الرئاسية
 
 
 متابعة "طريق الشعب"
أعلنت جبهة فارابوندو مارتي للتحرير الوطني اليسارية في السلفادور اليوم الاثنين 10 مارس/آذار، فوز مرشحها سلفادور سانشيز سيرين في الانتخابات الرئاسية التي جرت الأحد.  وحصل  احد ابرز قادة الكفاح المسلح سابقا سلفادور سانشيز سيرين على 50.15٪ من الأصوات مقابل 49.85٪ لمنافسه  نورمان كيخانو عمدة سان سلفادور السابق، وذلك بعد فرز ما يقرب من 97٪ من الاصوات.
 ووصف مرشح المعارضة في السلفادور نورمان كيخانو يوم الأحد الانتخابات الرئاسية التي أجريت في البلاد بانها فاسدة حيث حل بعد منافسه اليساري بفارق طفيف وقال إنه الفائز واصفا لجنة الانتخابات بأنها فاسدة أيضا.
وكان سيرين قد حصل في الدورة الأولى للانتخابات التي أجريت في مطلع فبراير/شباط الماضي، على 49 بالمئة من الأصوات مما اضطر لجنة الانتخابات لتنظيم دورة ثانية. وسيرين وزير سابق، ويشغل حاليا منصب نائب الرئيس الحالي المنتهية ولايته موريسيو فونيس .
 
 
********
طالبان تهدد الانتخابات الرئاسية في أفغانستان
 
 
كابول -  وكالات
حذرت حركة طالبان الافغانية أمس، بانها اصدرت اوامر الى جميع مقاتليها تقضي ب"بلبلة" الانتخابات الرئاسية التي ستنظم دورتها الاولى في 5 نيسان واستهداف جميع العاملين في تنظيم هذا الاستحقاق وقوات الامن.
و اعلنت الحركة في بيان نشر على موقعها الالكتروني "اعطينا اوامر لجميع مجاهدينا باستخدام كل قواهم .. لبلبلة هذه الانتخابات المهزلة". كما حذر المتمردون بانهم سيستهدفون جميع "الناشطين" و"العمال" وسائر الموظفين الذين سيعملون على تنظيم هذه الانتخابات الحاسمة لمستقبل البلاد. وهي المرة الاولى التي تصدر فيها الحركة تهديدات واضحة ومباشرة الى هذا الحد حيال الانتخابات الرئاسية، بعدما كانت دعت الى مقاطعتها.ويتنافس عشرة مرشحين لخلافة الرئيس حميد كرزاي الرئيس الوحيد الذي قاد البلاد منذ سقوط نظام طالبان عام 2001 والذي يحظ? عليه الدستور الترشح لولاية ثالثة.
 
 
**********
 
 
سلة الاخبار...
 
 
غرق 42 مهاجرا أفريقيا
 
وكالات
قالت وزارة الدفاع اليمنية على موقعها على الانترنت ان 42 مهاجرا أفريقيا على الاقل غرقوا في بحر العرب قبالة الساحل الجنوبي لليمن في ساعة متأخرة من مساء أمس الاول. ونقل موقع 26 سبتمبر التابع لوزارة الدفاع اليمنية على الانترنت عن مسؤول محلي في محافظة شبوة قوله ان المهاجرين غرقوا قبالة بلدة بير علي الساحلية. وقال المصدر ان دورية تابعة للبحرية تمكنت من انقاذ 30 مهاجرا آخرين و انهم نقلوا الى مخيم لاجئين في بلدة ميفع .
 
نيوزيلندا تجري انتخاباتها في أيلول
 
وكالات
أعلن رئيس الوزراء النيوزيلندي جون كي يوم أمس الاثنين إن نيوزيلندا ستجري انتخابات عامة في 20 أيلول القادم. و كان لزاما إجراء انتخابات لعضوية البرلمان المؤلف من 120 عضوا بحلول نهاية العام حيث من المقرر أن تنهي الحكومة فترة ولايتها التي استمرت ثلاث سنوات. ويظهر استطلاع لوكالة رويترز أن الحزب الوطني بزعامة كي والذي يحكم نيوزيلندا منذ 2008 يتقدم بشكل كبير على حزب العمال الذي يمثل يسار الوسط ولكن دون الحصول على اغلبية صريحة مما يجعله يحتاج لاحزاب أصغر لحكم البلاد.
 
ضربة جديدة لحكومة اردوغان
 
وكالات
تلقى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، الذي تواجه حكومته فضيحة سياسية-مالية، ضربة جديدة، أمس الأول، مع بث تسجيل صوتي جديد يتضمن اتهامات بأن وزيرا سابقا تلقى رشوة من رجل أعمال معروف. وفي هذه المكالمة الهاتفية المقرصنة، التي بثت على الإنترنت، يقول رضا زراب، المقاول من أصل إيراني-أذربيجاني لرجل يدعى عبد الله حباني، إن وزير الاقتصاد السابق ظافر جاغليان، يشتكي لأنه لم يتسلم العشرة ملايين يورو التي وعد بها مقابل تسوية صفقة عمومية.
 
 
********
 
 
رفضوا الاعتراف بيهودية إسرائيل
وزراء خارجية العرب: العلاقات العربية بحاجة الى وقفة
القاهرة – وكالات
قال نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن العلاقات البينية بين الدول العربية بحاجة إلى وقفة جادة، وذلك في مؤتمر وزراء الخارجية العرب، في الوقت الذي أكد المجتمعون دعم الشعب الفلسطيني و"الرفض المطلق للاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية،" بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية.
ونقلت الوكالة البيان الختامي والذي جاء فيه: " إنه لن يكون هناك سلام دون اعتبار القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين والتأكيد على أن القدس جزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية التي احتلت عام 1967 وإقامة دولة فلسطين المستقلة على خط الرابع من يونيو حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية استنادا لما جاء في قرارات الشرعية الدولة ومبادرة السلام العربية."
من جهته، قال العربي في الكلمة التي ألقائها أمام الاجتماع: " لابد من الإشارة أن العلاقات العربية البينية بحاجة إلى وقفة جادة لإزالة ما يعترض العمل العربي من عقبات، وذلك لإصلاح مكامن الخلل، والقضاء على مظاهر الإرهاب المتفشية في المنطقة واحتواء ما يشوب العلاقات العربية من سُحُبٍ لتنقية الأجواء ولم الشمل، وإشاعة جو من الثقة بين أعضاء الأسرة العربية الواحدة، آخذين في الاعتبار أولاً وأخيراً تأمين المصالح العربية العليا المشتركة، والحفاظ على التضامن العربي الذي يشكل صمام الأمان وحجر الزاوية لاستعادة وحدة الموقف ا?عربي في هذه المرحلة ازاء التحديات الراهنة التي توسعت في المنطقة والمحافظة على أمن واستقرار المنطقة على اتساعها."
و اضاف: "علينا جميعا مصلحة مشتركة لتحقيق ما نصت عليه المادة الثانية من ميثاق الجامعة وهي - �الغرض من الجامعة هو توثيق الصلات بين الدول المشتركة فيها، وتنسيق خططها السياسية تحقيقا للتعاون بينها وصيانة لاستقلالها وسيادتها، والنظر بصفة عامة في شؤون البلاد العربية ومصالحها.
 
 
*******
 
 
لا أثر لطائرة الركاب الماليزية المفقودة
 
 
كوالالمبور – وكالات
قال مسؤول كبير يوم أمس الاثنين ان اختفاء طائرة الركاب التابعة للخطوط الجوية الماليزية هو "طلسم غير مسبوق في تاريخ الطيران" بعد ان جابت طائرات بحث وإنقاذ المياه الواقعة قبالة الطرف الجنوبي لفيتنام لليوم الثالث على التوالي دون العثور على اي أثر للطائرة التي كانت تقل 239 شخصا.
وقال أظهر الدين عبد الرحمن رئيس هيئة الطيران المدني الماليزية إنه لا يستبعد اختطاف الطائرة المفقودة وإنه يجرى التحقيق في جميع الاحتمالات للوقوف على السبب وراء فقد الطائرة التي كانت متجهة من كوالالمبور إلى بكين.
وأضاف في مؤتمر صحفي "للاسف لم نعثر على اي شيء يبدو انه من الطائرة ناهيك عن العثور على الطائرة نفسها.
واختفت الطائرة التي كانت تقوم بالرحلة رقم إم.إتش 370 في وقت مبكر صباح السبت بعد قرابة ساعة من اقلاعها من العاصمة الماليزية كوالالمبور بعدما وصلت إلى ارتفاع 35 ألف قدم (10670 مترا).
وجابت عشرات السفن والطائرات من سبع دول البحار حول ماليزيا وفيتنام وثارت تساؤلات بشأن إحتمال وجود ثغرات أمنية وما اذا كانت قنبلة أو عملية خطف أدت لسقوط الطائرة البوينج التي كانت في طريقها لبكين.
وأكدت الشرطة الدولية (الانتربول) أن ما لا يقل عن راكبين استخدما جوازي سفر مسروقين وقالت إنها تتحرى عما إذا كان آخرون على متن الطائرة استخدموا جوازات سفر مزورة.
وقالت هيئة الطيران المدني في فيتنام على موقعها على الانترنت في ساعة متأخرة من مساء أمس الاول إن طائرة تابعة للبحرية الفيتنامية رصدت شيئا في البحر يشتبه بأنه جزء من الطائرة البوينج 777-200 إئي أر ولكنها قالت إن الظلام كان حالكا وجعل من الصعب التأكد من هذا الشيء.
وقال الاميرال نجو فان بات لرويترز في الساعات الاولى من صباح الاثنين "أرسلنا زورقين للمكان الذي قالت طائرة البحرية إنها شاهدت هذا الشيء عنده ولكن الزورقين لم يستطيعا العثور عليه.
 
 
******
 
 
الأمم المتحدة: نقص الغذاء يهدد الأمن العالمي
 
متابعة "طريق الشعب"
قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) يوم أمس الاثنين إنه يتعين على العالم زيادة انتاجه الغذائي بنسبة 60 في المئة بحلول منتصف القرن لتجنب خطر النقص الشديد في الغذاء الذي قد يثير اضطرابات اجتماعية وحروبا أهلية.
وقال هيرويوكي كونوما المدير العام المساعد للمنظمة في منطقة آسيا والمحيط الهادي لدى تدشين المنظمة لمؤتمر اقليمي بشأن الأمن الغذائي على مدى أسبوع في العاصمة المنغولية اولان باتور إن الطلب على الغذاء سيرتفع سريعا خلال العقود القليلة القادمة مع تجاوز عدد سكان العالم تسعة مليارات نسمة وتحسن الأنظمة الغذائية مع تزايد الثراء.
لكن مع تزايد الحاجة لمزيد من الغذاء ينخفض انفاق العالم على البحوث الزراعية وهو ما دفع الكثير من العلماء للتشكيك في إمكانية أن يجاري انتاج الغذاء نمو الطلب عليه. وقال كونوما "إذا فشلنا في تحقيق هدفنا وحدث نقص في الغذاء ستظهر مجددا مخاطر الاضطرابات الاجتماعية والسياسية والحروب الأهلية والإرهاب وقد يتأثر أمن العالم برمته." وأضاف أن التحدي ملح بشكل خاص في الدول النامية التي تحتاج لزيادة محاصيلها بنسبة مذهلة تبلغ 77 بالمئة. وتابع قوله إن أكثر من نصف مليار شخص سوف يقعون فريسة للجوع المزمن في منطقة آسيا والمحيط ا?هادي حتى إذا أنجزت المنطقة أهداف الألفية للتنمية الرامية لخفض نسبة الفقراء إلى 12 بالمئة من السكان. وبرغم التقدم في مكافحة الفقر عالميا لا يزال نحو 842 مليون شخص في العالم يعانون من سوء التغذية وفقا لمنظمة الفاو يعيش نحو ثلثيهم في منطقة آسيا والمحيط الهادي. و يعاني واحد من بين كل أربعة أطفال تحت سن الخامسة من ضعف النمو بسبب سوء التغذية. وحددت الفاو خيارين رئيسيين هما زيادة مساحة الأراضي القابلة للزراعة وتعزيز معدل الانتاجية. لكن الأراضي القابلة للزراعة المتاحة مستغلة بالكامل تقريبا كما تباطأت معدلات نمو ال?نتاج خلال العقدين الماضيين.
 
 
********
باكستان.. وفاة عشرات الأطفال بسبب سوء التغذية
 
اسلام آباد - وكالات
أعلن مسؤولون باكستانيون، أمس الاثنين، ارتفاع عدد الوفيات في أحد الأحياء الصحراوية جنوب باكستان، حيث يعاني الآلاف من سوء التغذية، إلى 62 طفلا على الأقل ، في وقت وصف كبير القضاة في البلاد هذا الوضع بأنه "عار وطني".
وقالت الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث السبت الماضي إن 23 طفلا لقوا حتفهم في قرية ثارباركار الصحراوية في إقليم السند بجنوب البلاد منذ فبراير الماضي، نتيجة الجفاف.
و أثارت الكارثة غضبا شعبيا عارما، لدرجة أن وسائل الإعلام المحلية خصصت ساعات طويلة لتغطيتها، على خلاف ما كانت تخصصه يوميا لأحداث العنف التي تشهدها البلاد عادة.
وقال رئيس المحكمة العليا حسين جيلاني، خلال اجتماع دعا إليه كبار المسؤولين إلى المحكمة، في إسلام أباد، الاثنين، إنه "ينبغي أن علينا دفن رؤوسنا لهذا العار"، بسبب فشل الحكومة في منع هذه الكارثة. وتقع قرية ثارباركار على بعد ألف كيلومتر جنوب العاصمة الباكستانية إسلام أباد، وتعاني تلك المنطقة من معدل سقوط أمطار أقل من المتوسط.
 
 
********
 
 
تقرير...
 
 
المطالبة بدخوله حيز التنفيذ عالميا
الاكوادور .. القضاء يدين شركة شيفرون النفطية العملاقة لتدميرها البيئة
 
رشيد غويلب
الزم القضاء الإكوادوري شركة شيفرون � تكساكو الامريكية النفطية العملاقة بتمويل عمليات ازالة آثار التدمير البيئي، الذي سببته الشركة اثناء استخراجها النفط في منطقة الامزون الاكوادورية في عقدي السبعينيات والثمانينيات، والبالغ 9.5 مليار دولار، ولكن الشركة ترفض تنفيذ احكام القضاء.
وغادرت الشركة الاكوادور وقامت بتصفية ممتلكاتها داخلها. ولكن الشركة تملك الكثير من الممتلكات في جميع انحاء العالم مثل الحسابات المصرفية، والمصافي، فضلا عن فروعها التي تعمل في تجارة الوقود. ولهذا يتوجه وكلاء المتضررين القانونيين  الى المحاكم خارج البلاد: في كندا والبرازيل و الارجنتين، ويقول المحامي المختص ان هذا السعي سيستمر حتى تنصاع الشركة وتدفع المستحقات التي بذمتها.
ويهدف التحرك الى اعطاء قرار الحكم الصادر من القضاء المحلي صفة النفاذ عالميا، اي ما يشبه معادلة الشهادات الاكاديمية خارج حدود البلدان التي منحتها. و اذا ما اعترف قضاء البلدان المشار اليها  بشرعية القرار، يمكن المطالبة بتجميد الحسابات المصرفية للشركة، وتحويل ارباحها الى حساب خاص بضحاياها، او مصادرة مصانعها، وعرضها للبيع وتعويض الضحايا من اثمانها.
وينصب الجهد على تحليل الفرص الممكنة في البلدان المعنية، ثم يجري اختبار مدى امكانية الاستفادة من النظام القضائي في هذه البلدان لتنفيذ القرار القضائي الصادر في الاكوادور. اي ان فريق المتضررين القانوني يستند على تحليل اجتماعي اقتصادي وقانوني شامل.
ومن المعروف ان المرافعات في القضية بدأت في نيويورك قبل 20 عاما، وقد ناضلت شيفرون 9 سنوات لنقل المرافعات الى الاكوادور، و اعطت التزاما خطيا باحترام قرار القضاء الاكوادوري. لاعتقادها حينها ان بامكانها توظيف علاقتها الوطيدة مع الحكومة الاكوادورية ، والاستفادة من الفساد المالي لاستصدار قرار لصالحها، ولكن المرافعات نقلت الى منطقة الامزون ذاتها واستطاع الضحايا المشاركة فيها بنشاط، ومنعوا امكانية التأثير على قرار القضاء بواسطة تقديم الرشى .
وكسب المتضررون القضية في المحكمة التي اختارتها الشركة المدانة. وكانت الحكومة الاكوادورية في جميع المرافعات حيادية بالكامل. وتريد الشركة ان تتحمل حكومة الاكوادور الآن تكاليف جرائمها، وبدأت حملة عالمية ضد الحكومة الاكوادورية. وتحاول الشركة الاستناد الى عدم وجود اتفاقية اقتصادية بين الولايات المتحدة و الاكوادور، وقدمت على هذا الطريق ثلاث دعوات قضائية امام المحكمة الدولية في لاهاي.
ويقول محامي المتضررين ان هناك فرص حقيقية لاجبار الشركة على دفع التكاليف. والعمل يجري على الصعيد العالمي وفي جبهات قانونية متعددة، وهناك فرص جيدة في كندا، او البرازيل. وهناك مشاريع  خطط من الفريق القانوني للانتقال الى بلدان اخرى في اوربا، وربما في آسيا و افريقيا ايضا.
و يجري العمل على توسيع رقعة الصراع القانوني في جميع انحاء العالم. ويتلمس المواطنون الاكوادوريون تضامنا مع الجهود التي يبذلونها. والمعركة القانونية في هذه المرافعات ذات اهمية فائقة على الصعيد العالمي، فعندما يربح المتضررون القضية بشكل نهائي، ستشعر الاحتكارات انها مهددة بنظام الإفلات من العقاب الذي وظفته خلال عقود عديدة.  
 
 
*******
ص5

وزارة الاتصالات واجور الخدمة الهاتفية
 
 
بعد إن غاب الهاتف الأرضي  عن الخدمة منذ وقت ليس بالقصير، لم يجد المواطن امامه الا اللجوء لاستخدام الموبايل في ظل حاجته الماسة له. ورغم ان شركات الاتصال العاملة في العراق حولت تعاملها بالدينار العراقي بدلا من من الدولار الأمريكي، لكن ظل امر استقطاع الاجور مجهولا للكثير من المواطنين،  فمثلا كان المشترك يعرف سعر الدقيقة ووقت المكالمة والرسالة. واليوم بدا الأمر مربكا فمرة يستقطع مبلغ (100) دينار للدقيقة ومرة (270) للدقيقة نفسها ناهيك عن الاتصال بشبكات مختلفة إذ يضيع الرصيد بمكالمة واحدة!  دون ان نعرف السبب ولماذا لا توحد الأسعار.
مناشدة الى وزارة الاتصالات وشركات الهاتف المحمول في العراق لنشر آليات استقطاع الاجور على نطاق واسع وتوحيد هذه الأسعار لكافة الشبكات العاملة في العراق ولكي يكون المشترك على معرفة برصيده المنهوب بين هذه الشركات المختلفة.
 
باسم حسين الربيعي
 
 
..............................
استخفاف بحياة الناس.. أم ماذا؟
إنشاء متنزه  بين أبراج نقل الطاقة الكهربائية
 
لويس العمار
عادة ما يلازم سوء التخطيط العديد من المشاريع التي تنفذها الجهات الحكومية في بغداد والمحافظات العراقية الأخرى بحيث يفرغها من محتواها الذي انشأت من اجله ويتسبب بهدر الأموال التي أنفقت عليها.
إلا أن الحال أحيانا يتطور إلى ماهو اخطر من ذلك عندما يتسبب سوء التخطيط هذا بمخاطر حقيقية على حياة الناس وسلامتهم وامنهم خصوصا في اماكن من المفترض انها وجدت لتوفير الراحة لهم وليس القلق من الاذى.
المثال الحي على هذا الواقع الفضائحي هو المتنزه الذي اقيم في منطقة (ابو دشير) جنوبي بغداد منتصف العام 2009 من قبل الدوائر البلدية التابعة لامانة بغداد بحيث انشيء المتنزه فوق الجزرة الوسطية للشارع العام في منطقة (ابو دشير) الذي يعرف بشارع الضغط نسبة الى وجود ابراج نقل الطاقة الكهربائية الفائقة (الضغط العالي) . الغريب والعجيب ان المتنزه الذي ترتاده العديد من العائلات بصحبة اطفالها والعديد من الشباب من اهالي المنطقة  اقيم تحت خطوط الضغط العالي الناقلة للكهرباء بشكل مباشر وهو مايشكل خطرا حقيقيا على سلامة وحياة مرتادي المتنزه في حال حصول أي انقطاع للاسلاك  الكهربائية نتيجة لاي عارض طاريء.
المواطن عبد الهادي خليل اسماعيل من اهالي منطقة (ابو دشير) واحد مرتادي المتنزه بانتظام اشار في حديثه الى ان المتنزه يستقبل المئات من العائلات الباحثة عن اماكن ترفيهية قريبة من محال سكناها. مضيفا ان الالعاب الموجودة داخل حدائق المتنزه تشكل عامل جذب للاطفال. مبينا ان المتنزه وبرغم حاجة المنطقة له للترويح عن الشباب والعائلات والاطفال يمثل خطرا حقيقيا على حياة وسلامة مرتاديه كونه اقيم مباشرة تحت خطوط (الضغط العالي) الناقلة للكهرباء من محط الدورة الحرارية القريبة من المكان . موضحا ان أي عارض يطرا على الاسلاك من الممكن ان يؤدي الى حصول كارثة حقيقية تزهق ارواح العديد من الناس علماً ان المتنزه يكون مليئا بالناس اغلب الاوقات وخصوصا من قبل الاطفال والشباب.
ويشير المواطن سامي سمير ان المتنزه الذي انشيء على طول الجزرة الوسطية لشارع الضغط في منطقة (ابو دشير) هو عبارة عن مجموعة من الحدائق تضم العابا للاطفال وهو مكان تقصده العشرات من العائلات ومئات من الشباب كونه قريبا من مساكن اهالي المنطقة ويوفر ملتقى مثاليا للاصدقاء وقضاء اوقاتا ممتعة. سمير استدرك بالقول: ولكن المتنزه برغم كل هذه الايجابيات يعد مكانا خطيرا على حياة الناس من مرتاديه لكونه اقيم بصورة خاطئة في مكان غير مناسب من حيث الامان على السلامة العامة حيث ان ابراج (الضغط العالي) تتخلل ارض المتنزه على امتداد المساحة التي اقيم عليها. سمير بين ايضا ان العديد من المولدات الاهلية والحكومية ايضا تتخذ من بعض فضاءات المتنزه مكانا لها وهو تهديد اخر على سلامة وحياة الناس هناك.
الغريب في الامر ايضا ان دائرة الكهرباء في منطقة ابو دشير لاتبعد عن مكان المتنزه الا بمسافة قريبة جدا كما يشير الى ذلك المواطن علي صابر مبينا ان مكان اقامة المتنزه كان من المفترض ان يدفع بدائرة الكهرباء الى مخاطبة الجهة التي نفذت المشروع كونه يشكل خطرا على سلامة وحياة الناس وليس الاكتفاء بالتفرج باعتبار انها اعرف من غيرها بطبيعة المنشات التي تتخلل ارض المتنزه من ابراج نقل الطاقة ومدى خطورتها على سلامة الناس في حال حدوث أي عارض طاريء..
 
....................................
اجابة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
 
اشارة الى ما نشرته جريدتكم بتاريخ 12/2/2014 تحت عنوان (الى السيد وزير التعليم العالي) نود اعلامكم الأتي:ـ
حصلت موافقة معالي الوزير المحترم على قبول طلب المواطنة (زينة أحمد مهدي) شرط المباشرة بالدوام في العام القادم حسب كتاب دائرة العلاقات والاعلام الى دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة المرقم 114 بتاريخ 23/2/2014.
قاسم محمد جبار
مدير دائرة العلاقات والإعلام
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
................................
اجابة من دائرة العيادات الطبية الشعبية
 
 
في الوقت الذي نثمن فيه جهود صحيفتكم بنشر شكاوى المواطنين فيما يخص عمل عياداتنا الطبية الشعبية. نود اعلامكم باجراءات دائرتنا بصدد الشكوى المنشورة في صحيفتكم (بعددها 121 في 10 شباط 2014) تمت زيارة العيادة الطبية الشعبية في الكاظمية من قبل فريق تدقيقي من مركز دائرتنا وأيد المعلومات الواردة  في الشكوى وعليه أنهيت خدمات اثنين من العاملين في هذه العيادات لثبوت تحصيلهم مبالغ من المواطنين خارج التسعيرة الرسمية، علماً ان دائرتنا تصرف سلفة مستديمة شهرياً ولكل عيادة طبية شعبية لتغطية الاحتياجات الآنية من ضمنها مواد القرطاسية.
 
الدكتور/ جاسب لطيف علي
المدير العام
 

..........................................
 
اكول ...
 
كيف تستقطع وزارة الكهرباء ديونها؟
 
اعلان وزارة الكهرباء  في الثاني من شهر آذار الحالي عن رفع دعوى قضائية بحق المتخلفين عن تسديد الفواتير الكهربائية والزامهم بدفع مبالغها الضخمة سابقة خطيرة تقوم بها دائرة حكومية خدمية تجاه المواطنين، رغم ان المواطن كان محروما في اغلب الفترات السابقة من خدمات الوزارة المذكورة، وهذا يدل على ان تلك الديون سجلت بمزاجية وارتجالية من قبل الموظفين المعنيين فيها.
لقد قيل الكثير عن مشكلة ديون وزارة الكهرباء ، واخرها كان في جريدتنا وعلى صفحة حياة الشعب بالتحديد في الثاني والعشرين من شباط الماضي، حيث طالبنا باطفاء ديون الكهرباء المجحفة بحق المواطنين في ظل ارتفاع الاسعار وغلاء المعيشة الذي يعانيه المواطنين، علماً ان معظم هؤلاء من شريحة الفقراء من المتقاعدين والعاطلين عن العمل وذوي الدخل المحدود يعانون الامرين لتوفير لقمة عيش تكفيهم ليوم واحد ، اضافة الى التزاماتهم المادية الاخرى وعلى راسها بدلات ايجار السكن المرتفعة، لكن فوجئنا بكل اسف بقرار الوزارة برفع دعوى قضائية ضد المواطنين المتخلفين عن تسديد الديون علماً ان رئيس الوزراء اعلن  اكثر من مرة وعبر وسائل الاعلام عن موافقته على اطفاء ديون الكهرباء دون ان تتحول تلك الموافقة الى حقيقة على  ارض الواقع.
ونحن نتساءل عما يمكن ان تشكله مجمل ديون المواطنين لوزارة الكهرباء ازاء الاموال الطائلة التي سرقت واهدرت وهرّبت دون حساب  او عقاب او متابعة بسبب تفشي ظاهرة الفساد المالي والاداري؟
اما يكفي المواطنين انهم تحملوا اخفاق وزارة الكهرباء في توفير الطاقة الكهربائية واضطروا الى دفع اجور الاشتراك الشهري في المولدات الاهلية، وما شكلته من استنزاف كبير لدخولهم في الحصول على الخدمات التي يقع على عاتق الدولة توفيرها كحق اساس لهم ، ناهيك عن الكثير من المواطنين يسكنون بيوت مستاجرة فكيف يتحملون دفع اجور من سبقوهم في السكن في البيت نفسه؟
ندعو رئيس الوزراء ووزير الكهرباء لاطفاء ديون فواتير الكهرباء،  ونحن مع الوزارة في معاقبة المتجاوزين على الشبكة الوطنية للكهرباء لكونه تجاوزا على المال العام ولكننا لسنا مع اجبار المواطنين على دفع ديون قديمة وبمبالغ ضخمة.
 
عباس رحمة الله
 
 
....................................
همسة ...
 
 
قبل فوات الاوان
 
* قالت صحيفة الفايننشال تاميز البريطانية: ان مستقبل شركة برتش بتروليوم BP في حقل الرميلة النفطي تشوبه المخاطر بعد ان اجبرت اجراءات بغداد البيروقراطية الروتينة المعقدة الشركة على الغاء خدمة 100 متعاقد مهم يعمل في الحقل. واضافت ان التطور الاخير سلط الضوء على التحديات الكثيرة التي تواجهها شركات النفط الغربية الكبرى العاملة في العراق التي تشكل جانباً سلبياً لخطط البلاد الطموحة الهادفة لاحياء صناعته النفطية التي ما تزال تشهد عمليات تطوير وتأهيل عقب سنوات من الحروب والعقوبات الاقتصادية. وقالت الصحيفة: ان بعض شركات النفط الكبرى التي تواجه مصاعب في تنفيذ اعمال تجارية في العراق، تفكر أصلاً بمغادرة البلاد نهائياً.
* كشفت شركة النفط الايطالية  ايني (Eni) عن عزمها الانسحاب من العراق ما لم توقع بغداد عقود الطاقة المعلقة الخاصة بحقل الزبير. وقال المدير التنفيذي لشركة ايني باولو سكاروتي في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر عقد في العاصمة الايطالية روما،  نقلها موقع نازداك الاميركي للاخبار الاقتصادية ان الشركة تنتظر منذ ستة اشهر التوقيع على تجديد عقودها. مشيراً الى ان الشركة  سترحل اذا لم توقع تلك العقود خلال الاسبوعين المقبلين لعدم وجود اي مبرر يمنع السلطات العراقية من ذلك. وذكر  الموقع ان شركة ايني تعد من اكبر  شركات النفط والغاز الطبيعي في ايطاليا وهي المشغل الرئيس لحقل الزبير النفطي الكبير جنوبي العراق.
* قررت شركة النفط الوطنية  الانغولية (سونا نغول) الانسحاب من العراق بسبب الاوضاع الامنية في منطقة تدير حقلين نفطيين فيها. وقالت انابيلا فونسيكا العضو بمجلس ادارة سونا نغول والمسؤولة عن الاستثمارات الدولية في مؤتمر: نعمل في العراق كشركة مشغلة في منطقة يحتدم فيها الصراع. لم نتمكن العام الماضي من تنفيذ أية اعمال نظراً للاوضاع الامنية، لذا قررنا المغادرة. وكانت سونا نغول قد فازت في 2009 بحق  ادارة حقلي القيارة والنجمة النفطيين بمحافظة نينوى .
* قالت اشواق الجاف النائبة في التحالف الكردستاني: ان كثيراً من الشركات النفطية العالمية تفكر بالانسحاب من الحقول الجنوبية للعمل في اقليم كردستان كشركتي اكسون موبيل وشيفرون الامريكيتين وشركة توتال الفرنسية بسبب فشل السياسة النفطية للحكومة الاتحادية.
* طمأنت وزارة النفط الشركات العاملة في البلاد على تسهيل مهام عملها وتذليل المعوقات التي تعانيها هذه الشركات بعد ورود شكاوى عديدة منها. واكد وزير النفط في اجتماع عقد بمقر الوزارة حضره ممثلو الشركات الاجنبية العمل على تذليل المشاكل والمعوقات التي تواجهها الشركات الاجنبية النفطية العاملة بالعراق وهذا ما ستكشفه الايام والاسابيع والاشهر القادمة. علماً بان السيد الوزير لم يتمكن ومنذ سنوات من تذليل المشاكل والمعوقات مع وزارة الكهرباء بشأن تجهيزها بالوقود اللازم لتشغيل محطاتها.
نأمل ان تذلل المشاكل والمعوقات مع الشركات النفطية الاجنبية قبل فوات الاوان.
 
كفاح محمد مصطفى
 .................................
رسالة الكوت ...
 
من زيارة مجهول كاطع
الحي الصناعي
 
يقع حي داموك شرق مدينة الكوت، يعاني الحي من قلة الخدمات وخاصة شبكة نظامية للمجاري،حيث تغرق شوارع الحي مع سقوط اول زخة للامطار،  وتقوم مديرية البلدية والمجاري في الحي بسحب المياه وهو علاج ترقيعي لا يعالج اساس المشكلة، وقد ادى هذا الوضع الى تذمر سكنة الحي لعدم زيارة اي من مسؤولي المجلس البلدي او المحافظة او دائرة البلدية، لوضع الحلول والمعالجات  اللازمة، وتتجسد مشاكل اهالي الحي بالنقاط المهمة الآتية:
* تشييد شبكة نظامية للمجاري للتخلص من مشكلة طفح المجاري خاصة عند سقوط الامطار.
* بناء مركز صحي للحي السكني والحي الصناعي، الذي تكثر فيه الورش الصناعية، وما يحدث فيها من حالات طارئة تتطلب العلاج الفوري السريع.
* بناء سياج خارجي يحيط باسوار الحي، مع انارة مناسبة، لحماية امن المواطنين وممتلكاتهم الخاصة والعامة.  وكذلك انشاء مسقفات في شوارع الحي العامة تقي الناس من برد الشتاء وحر الصيف.
* انشاء مركز للشرطة في الحي مع الدوريات وتعيين حراس ليليين.
* نظراً للحركة التجارية والصناعية في الحي  يتطلب فتح فرع لاحد المصارف لاستيعاب حاجات اهالي  الحي في هذا المجال.
 
العشوائيات
 
في اطراف مدينة الكوت توجد احياء غير  نظامية تسمى العشوائيات او التجاوز. ففي جنوب  المدينة وتحديدا الطريق المؤدي الى قضاء الحي، توجد منطقة تسمى شارع النفط، يعيش سكانها وضعاً مزرياً، حيث تحولت الى مستنقعات للمياه الاسنة، بسبب تكسرات انابيب الاسالة ومياه الامطار وتواجد محال لغسل السيارات التي تستخدم نفس الماء الآسن.
هذا الوضع ينذر بكارثة صحية، بيئية، لكونه لا يليق بانسان يعيش في بلده يطفو على بحيرة من الذهب الاسود، وميزانيته السنوية تبلغ حوالي 163 مليار دولار.
كذلك ارضية الشوارع رديئة جداً وغير مبلطة يستخدمها الكثير من اصحاب السيارات، وعدم وجود انارة في المنطقة ما يجعل هذه المنطقة خارج السيطرة الامنية، وهدفا مناسبا لقوى الارهاب الظلامية لتنفيذ مخططاتهم الدنيئة.
 
الامراض المزمنة
 
اغلب سكان المحافظة مصابون بالامراض المزمنة، وان حصة الاسد من هذه الامراض هي للمسنين والمتقاعدين من محدودي الدخل، الذين يضطرون الى مراجعة المؤسسات الحكومية الصحية، فيعانون فيها الامرين بسبب تأخر الطبيب وشحة الادوية ورداءة نوعياتها، حيث يستلمون فيها دواء بسعر 500 دينار للشريط في حين ان نظيره في الصيدليات الاهلية يباع بثلاثة اضعاف هذا المبلغ .
علما ان سعر التذكرة في العيادات الشعبية الحكومية، يصل الى 3 آلاف دينار وتجديد الدفتر يصل الى عشرة آلاف دينار.
الكثير من المصابين بامراض مزمنة يستغربون ضعف العناية الصحية في بلد النفط والمليارات فكيف يحرمون من خيرات بلدهم وتذهب الى حيتان الفساد، هذا الكلام ينطبق على مفردات  البطاقة التموينية حيث يجهز المواطن بمواد من الدرجة العاشرة، سيما الرز، في حين يعج السوق بنوعيات جيدة منه.

ص6

عندما تنتصر الطيور
 
 
عن دار "ميزوبوتاميا" للنشر في بغداد، صدرت للقاص داود أمين مجموعة قصصية للأطفال بعنوان: عندما تنتصر الطيور.
تقع المجموعة في "12" صفحة من القطع الكبير مع رسومات للفنان عبدالكريم سعدون.
مما جاء في إحدى قصص المجموعة:" فوق الوحش الذي يغط في نومه، كانت الطيور تحلق تماما، ثم ما لبثت أن حطت الشبكة بهدوء ورفق على جسده الضخم الممدد على الأرض، وفي اللحظة نفسها بادرت المجموعة الأخرى من الطيور لشد الأطراف السائبة للحبال بجذوع الأشجار الضخمة، وفي خلال لحظات قليلة فقط، كان كل شيء قد تم بنجاح وإتقان".
 
...........................................
أرصفة الجحيم واشكاليات السرد
 
 
حميد حسن جعفر
عين الكاميرا/ الراوي، قد يكون الروائي نفسه. ويعمل على الاستفادة من منجز شعري. والمفصل/ المنجز هذا في النص الروائي يدور حول التكرار والتأكيد وتشكيل البؤرة واستفزاز القارئ. ففي الصفحات "17، 18، 19" هناك استخدام للفظة "طُرق"، استخدام تأكيدي على أهمية المكان في الحضور وفي الغياب وفي الموت وفي الحياة.
 
 
هناك أكثر من أربعين استخداما للفظة "طرق" حيث المكان المؤدي الى اللاواقع، الى المتاهة. هكذا يعمل الكاتب على صياغة الفراغ.
***
قد لا تشكل الجوانيات/ الدواخل مفصلاً مهماً من مفاصل الكتابة السردية لدى "السعيدي"، بل تبدو اشتغالاته مأخوذة بالخارج/ البرانيات، من كائنات وجوامد. إنه يشاهد الأشياء للمرة الأولى. إنها الدهشة التي تؤدي الى محاولة خلق حالة من الإشباع. حالة من الإحساس بأن ما يحيط به ما هو إلا أمور زائلة، حياة محاطة بالزوال. في لحظة الإحساس هذه تتحول الأشياء الى كائنات سريعة التلف؛ ومن أجل الحفاظ عليها، من أجل صناعة الخلود، يعمل الروائي على صناعة البقاء/ الكتابة.
     وكما استطاعت أمنا حواء أن تكون أنيسة لأبينا ادم، كذلك يعمل الروائي على تحويل "اناغيم" الى حالة من الأنس بالنسبة للمقاتل نائب العريف الدرع اسعد فيضي عبد الكريم.
 
"4"
 إن تدمير الخط المستقيم لزمن السرد، هو محاولة لتدمير التراتب/ تسلسل الأحداث. وهذا ما يبدو واضحاً، بل يعتبر واحداً من تقنيات السرد الذي يعتبره الروائي امراً استثنائياً، محاولاً الالتفاف على الذاكرة. فتوالي الأحداث لا يتيح للكاتب الاشتغال على الحدث الواحد المنتخب، بل يراه القارئ يتنقل سردياً كما العازف، حين الاشتغال على السلم الموسيقي. واذا ما كان الموسيقي/ العازف معتمداً على وحدات السلّم، فإن الروائي نراه مشتغلاً على تعدد البؤر، تعدد مناطق الحكي. فالجميع، أمكنة وبشراً، بحاجة الى الحديث عنهم. هذا الفعل لا ينتمي الى التشتيت، بل الى حال من التجميع؛ من أجل تشكيل رد أكثر قوة على بشاعة الحرب، على قدرتها على تمزيق الكائن البشري.
***
قد تكون وحدة الموضوع، وتوفرها على طول الخط، سبباً ومبرراً لأن يندفع الروائي في عدم استقصاء حيوات أبطاله: الاهتمامات، الاشتغالات، التواريخ، الارتباطات، الفكر،  الوعي، المعرفة. وفي عدم استقراء مستقبلهم: الأهداف، الطموحات، الأحلام. فالحرب كفيلة بلملمة الأحداث المتعددة.
وحدة الموضوع/ الحرب التي تمتد على مسافة أكثر من ألف كيلومتر من الممكن أن تتيح للكاتب القفز على الزمن. وكذلك تتيح له صناعة أكثر من شخصية ثانوية؛ لأن الحرب ذاتها هي التي تحتل كل مفردات النص السردي.
فالحرب وما تنتج هي التي تدير شؤون السرد في "أرصفة الجحيم"، وهي التي تضع الحدث، وهي التي تحول استقامة الزمن الى نثار، الى مجموعة نقاط.. وهي التي تلملم أطراف العلاقات الفردية. وهي التي تحاول أن توفر فضاءً لاشتغالات المرأة.
 المرأة لدى الكاتب تقف خارج الحرب، رغم وجودها في لجتها. وكذلك هي موجودة داخل الذاكرة.
     كل النساء: سلمى، اناغيم، ندى، يقفن خارج الجندية، وعلى القارئ أن يعاين. إن المرأة/ الأنثى في طول الفصول وعرضها لا تمتلك من التعريف سوى الاسم الأول. اسم من الممكن أن يلصق بأي كائن نسوي: رفاه، نضال، مآثر، مديحة.
وليلاحظ كذلك أسماء الذكور الثلاثية: اسعد فيضي عبد الكريم، صفاء شاكر عمران، زاهر عبد القادر منير، مراد جاسم نعيم. فهناك أكثر من عشرين شخصية تمتلك ذكورية الاسم الثلاثي المعتمد في الأوراق الثبوتية.
هذه القسمة الضيزى هي من صنع السارد. إنها حالة من الخوف من أجل أن يتشكل اسم شخصية القص ليطابق شخصية المرأة على الواقع. إن محاولة صناعة الوهم والضبابية هي محاولة للتخلص من سلطة الواقع.
إضافة الى إن هؤلاء النسوة لا ينتمين الى التشكيل العائلي. أي إن الروائي قد عمل على إقصاء المرأة من الدرجة الأولى؛ لا اثر للبيت وللعلاقات العائلية، لا وجود للحميمية.
***
إن محاولات السارد/ الروائي في الابتعاد عن ساحة الحرب لم تستطع أن توفر حالة تضامن مع أبطال النص. بل إن العديد من العنوانات ـ طقوس الدم ص64 ـ التي لم تستطع أن توفر حالة كشف أو إضاءة. شخصيات تتحرك خارج البؤرة.
لقد استطاعت السرديات الحديثة أن تتيح للسارد الكثير من الحريات سواء على مستوى الشخصيات أو الوقائع، أو الأزمنة، أو الأمكنة. كل هذا من أجل صناعة حالة اكتناز للنص. من أجل صناعة تأثيثات غير مسبوقة. من أجل دفع الروائي الى الخوض بأمور لم تكن متاحة للأسلاف من الروائيين. عبر هكذا مفاصل استطاعت الرواية أن تلج أغوار النفس البشرية. بل أصبح تيار الوعي/ التداعيات يمثل منهجاً وطرقاً ووسائل متقدمة في الكتابات السردية الحديثة. واستطاعت الرواية كذلك أن تمنح المخيال أكثر من مبادرة، وصولا الى المطموس من حياة الناس، والكتابة عن الأمور التي تقف في منطقة الممنوعات، حيث الجسد والعلاقات المتشابكة شرعيةً كانت أو غير شرعية، سواءاً على المستوى الفردي أو الجمعي. حتى بات النص السردي يحمل أنماطاً كتابية غير قابلة للاستنساخ. وتحول اللامعقول واللامتداول موضوعات تستأثر باهتمامات الكاتب والقارئ كذلك. نصوص متفردة، نصوص لا تنتمي الى فن السرد بل لسواه من الكتابات.
بل إن عملية التجنيس ما عادت أمراً سهلاً، بعد أن استطاع الروائي أن يمد أصابعه الى أجناس قد لا تكون أدبية. حيث استطاع البعض من الروائيين أن يحول السرديات الى أدوات للبحث والاكتشاف، ولتتمكن الرواية من أن تقول ما لم يقله سواها.
 
"5"
ولأن النص الروائي المعاصر لم يكبل نفسه، وكذلك لم يحجم قدرات الروائي بأزمنة وأمكنة ولا بنهايات ولا بحلول. قد تشكل الكتابة المعاصرة وفق مناهج كهذه امتحاناً لقدرات الكتاب، وكذلك امتحاناً لقدرات القارئ على استقبال النص ومحاكمته، وكشف مخبوءاته.
فالكتابة والقراءة فعلان ينتميان لمفصل الثقافة، وكل منهما غير مقتنع بما تطرح الظواهر، رغم أهميتها في إنتاج ما يوافقها.
 "أرصفة الجحيم" كتابة حاولت أن تنقل البعض من مفردات الحرب، تلك التفاصيل التي من الممكن أن يقول عنها القارئ إنها تنتمي الى معايشة الحدث. أي إن الراوي وكذلك الروائي هما من مكونات ومنتجات الحرب. دخلاها سوية ليخرجا منها كذلك سوية محملين بالكثير من آثارها.
لقد كان الراوي الذي لا يشكل سوى العين الرائية، وبالتحديد عين الكاميرا، رغم عدم اعترافه بالحرب كمفصل حياتي، حاله حال الفقر والجوع والمرض والأمية. واذا ما كانت هذه المفاصل تشكل الوجه الآخر للحياة، حيث الوجه القبيح، فإن الوجه الآخر/ الجميل لم يستطع الروائي أن يعايشه. أو أن يعلن عن وجوده أو إنه يشكل حالة حلم أو طموح أو هدف. فالسلام والأمن والبناء والطمأنينة وفرص العمل والتعليم والمعرفة وحق المواطن في الحياة، هذه المفاصل هي الوجه الأكثر اشراقاً والأكثر إضاءة للحياة ذاتها.
***
الفنون السردية التي تتخذ من الحروب موضوعاً وهذا ما يشكل جانباً مهماً من اهتمامات الأدباء الروائيين والقصاصين وكذلك اهتمامات المراسلين الحربيين، لا يمكن أن تكون قوة شاطبة للآخر/ الند أو الخصم.
كان من الممكن أن يكون هدف الروائي منصباً على انعكاسات الحرب على المدن. ومن الممكن أن يكون استهلال الراوي في "لقاء"، و"حكايات وادي الموت"، من أكثر العنوانات، الفصول الثمانية عشر قدرة على منح القارئ صورة فيها الكثير من جماليات الإنسان، وكذلك المكان. رغم النفايات التي راحت تغطي شوارع المدينة.
المتابع لما تقول الرواية سيضع يده على عقد من السنوات أو دون ذلك. سيضع يده على العديد من الحروب، خارجية وداخلية، محلية وإقليمية.. وعلى مساحات واسعة من الأراضي الحدودية شرقاً وجنوباً. وعلى مساحة تقترب من خمسمائة ألف كيلو متر مربع من وطن مهدد بالانقراض. سيضع يده على عشرين مليوناً من مواطنين مهددين بتهم الخيانة وشتم السلطة.
لقد كان الروائي وكذلك الفعل السردي وسط حال من الامتحانات. الأسئلة تتدفق والإجابات تتعدد. وكل سؤال أمامه العشرات من الاختيارات. ربما تكون جميعها على خطأ. والسلطة القامعة، والحرب الشاطبة، استطاعا أن يتحدا من أجل صناعة الموت. لقد كانت الحروب، جميع الحروب وسيلة لتدمير الآخر. سواء كان خصماً أو لم يكن كذلك. ربما يكون الموضوع/ الحرب أكبر من الشخصيات. وقد يكون أكثر سعة من محاولة النظر اليه من خرم إبرة.
***
هل من الممكن أن تعلن "عين الكاميرا" السارد العليم خيانته للروائي؟
 هل من الممكن أن يكون السارد العليم أقل قدرة ومعرفة من الروائي؟
هل من الممكن أن يتنازل الروائي عن قدراته لصالح العين؟
لقد كان السارد العليم ومازال كائناً هلامياً. قد يتحول الى ألعوبة بيد الروائي، فهو لا يمكن أن يكون أكثر من قناع لشخصية مجهولة الملامح، رغم وقوف الكاتب خلفه. قد يكون مجرد بوق ـ سبيكر ـ آلة تمتلك حنجرة الروائي. وكل ما يمتلك من معارف كتابية، وخبرات، وتجارب حياتية. من الممكن أن تنتمي الى التناقضات. ورغم هذا يظل السارد العليم هذا عين الروائي وخزانته.
لقد أراد، أو حاول أن يقول أشياء كثيرة، وأن يكتب أحداثاً، ووقائع صنعتها أزمنة عديدة في أمكنة عديدة كذلك.
إلا إن الراوي العليم الذي من المفترض أن يكون المخول في القول نيابة عن الروائي وضمن فضاء من الاستقلالية وفق صيغة إن السارد ليس تابعاً لآخر. إن أسئلة كهذه من الممكن أن تشق طريقها للظهور أثناء الفعل القراءاتي للرواية. ولأن النص الروائي "أرصفة الجحيم" لا يعتمد التسلسل الزمني، فهل من الممكن أن يقول القارئ، أو أن يتساءل حول إمكانية تغيير أماكن الفصول تقديماً وتأخيراً، وإعادة قراءتها حسب الرغبة مرة أخرى؟ هل من الممكن أن يحصل هذا؟ وهل إن الفصل الأخير المعنون "ما تبقى"، من الممكن أن يشكل فعلا حتمياً ولابد منه لصناعة نهاية للكتابة السردية التي شكلت تأثيثات الواقع المعاش وتأثيثات ذاكرة الكاتب.
لقد استطاعت "أرصفة الجحيم" أن تقول أشياء عديدة، وأن لا تقول أشياء لا عد لها.
 
"6"
لقد كتب وأنتج القصاصون والروائيون العراقيون عن الحروب كما كتب سواهم من روائيي الشعوب الأخرى التي عانت وقاست من ويلات الحروب الكثير الكثير، حتى بات الماضي ـ الاحتراب والاقتتال ـ يشكل ذخيرة من الصعب التخلص منها. وأصبح الكتـّاب يتحدثون عما مضى أكثر من حديثهم عن المستقبل، ويتحدثون عن الدمار والديكتاتوريات أكثر من حديثهم عن البناء والسلام وتجارب الشعوب في الوصول الى صناعة أنظمة تعتمد الحوار وصناديق الاقتراع متخلصة من تحويل الآخر الى هدفٍ معادٍ.
لقد توفر للكاتب العراقي ـ رغم حداثة الكتابة العراقية للسرد مقارنة مع تجارب سواهم ـ تجارب كثيرة اشترك في كتابتها أكثر من جيل، واتبـّعت في كتابتها وسائل ومناهج مختلفة. ورغم محاولات السلطات السابقة من أجل أدلجة الرواية أو الأدب وتحويل الأديب الى مفصل من مفاصل آلته القمعية سواء على مستوى الفعل الثقافي السياسي أو على مستوى الفعل العسكري.
ورغم كل شيء يظل الكاتب العراقي: الروائي، القاص، المسرحي، الشاعر، صاحب ذخيرة متنوعة في كتابة القصة أو الرواية التي تتخذ من الحرب موضوعاً ومن الجند والمقاتلين شخصيات.
لقد استطاع الكاتب العراقي أن يقرأ الكثير من الآداب عامة، ورواية وقصة الحرب خاصة، وأن يطلع على تجارب كتـّاب عالميين سواء باللغات الأصلية أو مترجمة. وتمت كتابة الآلاف من القصص القصيرة والعشرات من الروايات التي اتخذت من الحرب ثيمة أساسية في الكتابة. قد يكون الكثير منها مؤدلجاً، فقد استطاعت ثقافة النظام السابق أن تجند العشرات من الكتـّاب والكثير من الروائيين والقصاصين ليبشروا بمنتجات الحرب وأن يجملوا وجهها القبيح وأن يحولوا الحرب الى أنواط شجاعة وأن يصنعوا ابطالاً وهميين على شكل "السوبر مان" وإن "قتلانا في الجنة وقتلاهم في النار" محاولين تحويل الفكر الديني والقومي الى مبررات لصناعة الحرب وتدمير الآخر.
غير إن البعض الآخر من الكتاب العراقيين كان يشكل أكثر من دعوة لوضع اليد على قباحات الحروب وما تنتج من خراب. ورغم هذا وذاك فقد كان للعديد من التجارب الكتابية عن الحرب، شكلها وأساليبها، وقدراتها على إنتاج نص روائي أو قصصي قادر على الوقوف الى جانب جماليات الحياة. ونبذ ارتباكات الحروب وما تنتج من قوى شاطبة تتميز بتدمير الآخر والتي لا يمكنها أن تعيش حياتها من غير وجود غابة من الخصوم وألاهداف المعادية. تلك الأهداف التي لا وجود لها إلا في أذهان القائمين على أمور الحرب، وفي تصورات السلطات العسكريتارية.
 
............................

الحداثة والترميز
 
 
عدي العبادي
فتحت قصيدة النثر الحداثوية آفاقاً واسعة أمام الشاعر، فهي لا تخضع لقانون أو ضوابط كونها كلاما نثريا يخرج من الذات الشاعرة ولكن ما يميزها كقصيدة شعرية عن باقي الأجناس الأدبية الصور الإبداعية أو الضربات التي يصنعها المبدع بقدرته وكما هو معروف أن المبدع رساما كان أو شاعرا أو روائيا أو مسرحياً يصل لمرحلة في إبداعاته لا يصل اليها الإنسان العادي وهذا ما يميز بين المبدع وسواه.
 ولو أخذنا نص الشاعر هيثم السلمان المعنون   " تلاشٍ " نجده قد خلق إبداعات متفرقة في ما طرحه:
   ثمّةَ مسافةٍ.. تشرذمُ متاهاتِ
 الرّوحِ .. والمركبُ..
لومضةِ أملٍ ..
 والأملُ ذبيحٌ ..
 والأمنياتُ ثكلى.
وأنا وأنتِ .. يتيمانِ
في غابةٍ تصهلُ بالبردِ..
 أشجارُها عرايا
لوحة جميلة يصف بها الشاعر الغابة التي هو بها مع حبيبته  بطريقة خيالية وابتكارات فنية  من خلال رؤيا شعرية، وهذا ما جعل نصه يرتقي على الكلام لما فيه من اختزال، وقد وظف الكثير من الحداثة والانزياح كي يبني علاقة بين النص والمتلقي الذي ينتهي اليه الخطاب الشعري ويشكل الترميز في النص أهمية كبيرة فهو يخلق تفاعلاً اذ يجعل المتلقي يعيش معه ويغوص في عمق النص ويفكك ادواته لمعرفة ما أراد الشاعر أن يقول: 
لقمرٍ استأصلَ فحولتَهُ..
وتحوّلَ إلى ظلمةٍ ..
 قبسُ لقائِكِ.. وأنا
أرتجي هطولَكِ..
حوّلني مخلوقاً قمريَّ
 الرّوحِ.. وأنتِ الشّمسُ
يستمر السلمان بوصف كل شيء من حوله مع وضع لمسة فنية  على العمل كي يجعل منه نصاً ومع ان نصه يتحدث عن فكرة واحدة لكنه متعدد الصور والتنقلات و قصيدة النثر كل مقطع منها  يحمل دلالات كثيرة بل يمكن ان يكون كل مقطع نصاً مستقلاً بذاته.
 السلمان في "تلاش" نجح في صناعة منتجه وكان التنوع يعطي مساحة من التأمل وكل كتابات ما بعد الحداثة غيرت في مسيرة العلاقة بين المنتج الأدبي والمتلقي، ففي الزمن السابق كانت المباشرة طريقة يشتغل بها كل المبدعين وندر ما تجد بعض الضربات الحداثوية، وكان العمل الأدبي يفهم بسهولة فهو واضح لا يحتاج لتدقيق او تفكير ولكن اليوم الخطاب تغير وقد أسست ما بعد الحداثة لجعل الخطاب الهامشي يسود على الأساسي وجعلت الكتابة لا متناهية:    
 تأخّرتِ .. بدأتُ أذوي
.. فينوسُ.. أنا الآن هلالٌ..
وجعُ انتظارِكِ قوّسَ
 ظهري.. أينَ أنتِ ؟!
سأتلاشى .. كلُّ شيءٍ
 في إيروسَ بدأَ يستسلمُ
للنّومِ.. والعربةُ بلغتْ سنَّ اليأسِ
.. وشاختْ فينوس
ينتقل الشاعر لصورة جديدة ويصف حاله ومشاعره ولكنه  يدخل الأسطورة  وهذا  التوظيف ممكن لانه  من سمات ما بعد الحداثة التي يكون في  الاستبدال وتداخل الأسطورة بالواقع او عدم واقعية الواقع نفسه  كما يكون فيها سيادة الخطاب الهامشي  وكما  يصفها انيوتار رائد ما بعد الحداثة انها جزر متفرقة أي لا مركزية في الاشتغال وقد نجح الشاعر في المزج بين واقعه والأسطورة  ليعطي فكرة جميلة وكان ختام ما كتبه حزن صور فيه الشاعر مشهد حب وقدر أثبتت قدرته على انتقاء الكلمات ومزجها.
...........................................
نص في المألوف

 
زهير بهنام بردى
لم أر العربة السوداء تقل الموتى إلى المقبرة هذا الفجر كعادتها، منذ أسبوع، ظنا مني أنهم "أي الموتى" بعد ما شبعوا من الموت فوق الأرض، ورفضوا الصعود كعادتهم إلى العربة السوداء، لذا ابتسمت وهززت راسي بخذلان، ربما لان خللا حدث في تقييم الملائكة لمن يستحق ذلك، أو ربما فقدوا بعض الأسماء المرشحة، وقد سقطت سهوا النقاط التعيسة من أسمائهم، إثناء التفتيش والتدقيق في نوبة حراسة أمس وهم في حال جسد، كما أني لم أر مجنونا منذ أمس، يوم مات احدهم أيضا في العناية المركزة، وكان يصبغ الهواء البارد باللون الأحمر، فأصيب بطلقة هواء، وقد تم وضعه ملفوفا بالشاش الطبي الناصع البياض، في درج النسيان، ضمن أرقام الجثث المجهولة، لا شيء يمر أمامي، وأنا اجلس، منذ ان تساقطت قبل لحظة وريقة توت، فوق حذائي البالة الجلدي المثقوب، واختفت وغادرت نحلة حزينة، وردة زرقاء في حذاء بلاستك ابيض، لبائع طرد من معمل نفايات المجازر، ينتظر خروج الفقراء من مركز تسليم القمح، وقد سقطت رائحة الخبز ساخنة، من تجاعيد أياديهم المليئة بغبار النخالة، ومنذ أمس، لم انس أن أقول لكم، إنني في الطريق، لاسترداد ما نسيته هناك من الأحذية، وأنا أضع صوتي العالي بالمقلوب، في ثقوب أصابعي، وأرمي العالم، بما أحمله من حجر  الخطايا، منذ أمس، ابتهاجا باستردادي نعمة الاحتجاج.
 
 
..........................................
نصوص
 
كامل حسين
صلصال
 
لقد غامر الكون بنا
وصرنا جزءاً من ضحاياه
لماذا نخافه الآن؟
نسير كسرب
من العميان
نبحث عن الحكمة
لا نجدها
الحقيقة لا نجدها
ندور حول الكواكب
لا نرى غير القمر
نعلق عليه آمالنا
فيخيب ظننا
ويقول مثلكم أنا
تراب وحجر..
***
فؤاد شاكر
 
أصبحت الآن لا أميز
بين التفاحة والكوكب
خذوني إلى المريخ
لعله يبصر قلبي
ويمنحني بديلا عنه
حتى لو كمثرى
خذوني إلى الما وراء
إلى اللاشيء
أو إلى اللا جدوى
للمطلق،
فما عدت أرى
سوى
خرافة وخراف
يتساقطون عبيدا
أمام الموت..
***
سفر
 
لماذا تضيء المحطات
كل هذا الحزن؟
أبوابها الواسعات
ألوانها مهرجان
من الظل و الضوء
النساء العجائز
والأخوة الجنود
أوهام بائعات الخبز
وأحلام سواق التاكسي
يا محطات العمر
ملأى بالخيانات
وحفلات الزفاف..
***
سمفونية القدر
 
في الكابوس الاخير
لاخطبوط الموت
اعتقل القدر الصدفة
فاندملت جراح الكائنات
الحجر استراح من أساه
والنرجس استأنف غيبوبته
ضاقت البحار بضفافها
والرؤس امتلأت بالفراغ
ومن شدة المعرفة
تهرأ الطوفان
ما أن خدر الليل
حتى تنملت الكائنات
القدر أراد أن ينحني للتأمل
فجعل من الليل فكرة
والنهار صدفة
نامت حواء فتوهم آدم
انه ملك
لكنه حين استفاق
ما أبصر غير وحدته..
***
لون
 
الأحمر
أذكى مني
يستطيع أن
يصرخ
وأنا أستطيع
أن أسمع
صراخه..

ص7


بعض من اقوال فقهاء المذهب الجعفري
المناقضة لمشروع قانون الأحوال الشخصية
 
 
هادي عزيز علي
أحال مجلس الوزراء مشروع قانون الأحوال الشخصية الجعفري الى مجلس النواب لغرض تشريعه. وقد اثار هذا المشروع ردود افعال كثيرة، وقوبل بحركة احتجاج ملموسة من قبل الناشطات في منظمات المجتمع المدني النسوية، باعتباره يتقاطع مع ما اكتسبته المرأة العراقية من حقوق في قانون الأحوال الشخصية رقم (188) لسنة 1959 المعدل.
 
 
فضلا عن كونه لا ينسجم مع الحريات والحقوق الواردة في المواثيق الدولية لحقوق الانسان المصادق عليها من قبل العراق والتي اعتبرت جزء من تشريعه الوطني، ولا ينسجم مع الحقوق والحريات الواردة في دستور 2005. وفي موضوعنا الوجيز هذا سننأى عن مقارنة احكامه بالشرعة الدولية لحقوق الانسان أو قانون الأحوال الشخصية 188 لسنة 1959، ونكتفي ببعض أراء الفقهاء من المذهب الجعفري التي تتناقض مع احكام المشروع. كذلك لم نورد أراء العلماء في الحوزة  العلمية الشريفة حالياً دفعاً للحرج.
 
سن الزواج
 
من خلال قراءة المواد 43. 50 . 147 . 154 من المشروع، يتبين  ان سن الزواج للبنت التي لم تبلغ مبلغ النساء لأن نصوصه تنص على سن أقل من التسع سنوات، وينزل بسن الزواج للصبي المميز كما في المادة (43/سادساً). ومعلوم ان الصبي المميز في التشريعات العراقية النافذة هو من بلغ السبع سنوات، ولكن النصوص لم تكتف بالسبع، بل انها توحي احياناً بسنٍ أقل من ذلك. والسؤال الذي يمكن اثارته هنا وهو : هل ان سن زواج البنت الذي يطرحه المشروع محل اجماع في المذهب الجعفري؟
الجواب كلا بالطبع ، فهناك من العلماء من يذهب الى خلاف ما  ورد في المشروع اذ يحددون سن زواج البنت  بثلاث عشرة سنة حسبما ورد في (موثقة عمار الساباطي)، الوارد ذكرها في كتاب (وسائل الشيعة) للحر العاملي، ولما لهذا المصدر من رصانة معهودة في فقه الامامية،                                                              فضلاً، عن ورود هذه الرواية توثيقاً في كتاب (جواهر الكلام)، وكتاب (الحدائق الناضرة) للبحراني. كما عمل بهذه الرواية شيخ الطائفة (الطوسي)، والكل يعرف موقع هذا الشيخ الجليل في الفقه الجعفري.
اضافة لما تقدم، فان الفقهاء الرواد في الفقه الجعفري  � وقبل عصر الطوسي � لديهم معيار آخر لسن البلوغ وهو ليس معيار السن، اذ يروي الشيخ الصدوق (381) هـ  في كتاب (المقنع): (على الصبي إذا احتلم الصيام وعلى المرأة إذا حاضت الصيام والخمار). وبنفس النص تقريباً يقول السيد المرتضى (355 � 436)هـ  في كتاب (رسائل المرتضى): (الغلام إذا احتلم والجارية إذا بلغت المحيض)، اي ان معيار البلوغ هنا موضوعي وهو البلوغ البايولوجي من دون الاعتداد بمعيار السن، اذ لا يمكن اعتبار الصبي بالغاً مهما كثرت سنين عمره ما لم يحتلم.
وهذا المعيار يستمد أحكامه من القرآن الكريم الذي لم يرد فيه السن معياراً للبلوغ. فالآية الكريمة (6) من سورة النساء: (وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فأن آنستم منهم رشداً فأدفعوا اليهم أموالهم). وسن البلوغ هنا متعلق بشرطين: الأول بلوغ النكاح، أي بلوغ الصبي مبلغ الرجال وبلوغ البنت مبلغ النساء. وان سن البلوغ ليس أذناً بالنكاح، بل هو علامة على القابلية والقدرة عليه ما لم يقترن بالشرط الثاني وهو الرشد، الذي تقول عنه معاجم اللغة (اهتدى واستقام)، وان تخلف هذين الشرطين يعني ان البنت والولد لم يغادرا مرحلة الطفولة تيمناً بحكم الآية الكريمة المرقمة (59) من سورة النور: (وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستأذنوا كما استأذن الذين من قبلكم).
مما تقدم يدل على ان سن البلوغ في المذهب الجعفري مسألة خلافية بين فقهاء المذهب وعلمائه، والراجح فيه ما ورد بأقوال الفقهاء الرواد المستند لحكم الآيات الكريمة.
 
الولاية على البنت البالغة الرشيدة
 
تنص المادة (53) من المشروع على ولاية الأب والجد على البنت البالغة الرشيدة البكر، فلا يحق لها أن تتزوج من دون أذنهما، أي أن عقد الزواج هنا ليس عقداً رضائياً حسبما تقتضيه أحكام الشريعة الاسلامية والقوانين الوضعية، بل هو عقد معلق على موافقة الولي. وهذه مسألة خلافية أيضاً في المذهب الجعفري، فآية الله العظمى يوسف صانعي وهو من رجال الدين الإيرانيين المعاصرين يقول في كتابه (مقاربات في التجديد الفقهي): (والذي أراه عدم ولاية الأب على البنت البالغة الرشيدة في عقد الزواج الدائم).
أما الراحل محمد حسين فضل الله وهو من علماء الدين الأفاضل في لبنان يقول عن المراة: (شخصية قانونية مستقلة ولا ولاية لأي إنسان عليها إذا كانت بالغة رشيدة سواء من الناحية المالية ...او من الناحية العائلية في مسألة اختيار زوجها بكراً كانت أم ثيباً، في استقلال العذراء في اختيار زوجها والارتباط الشرعي به دون اشتراط أذن الأب أو الجد).
 
عدم زواج المسلم من كتابية
 
تنص المادة (63) من المشروع على: (لا يصح نكاح المسلمة من غير المسلم مطلقا، ولا يصح نكاح المسلم نكاحاً دائمياً من غير المسلمة).
في الشق الثاني من هذه المادة يتناقض المشروع مع الغالب من أحكام الشريعة في المذهب الجعفري. فالغالب من فقهائه يجيزون زواج المسلم من كتابية، واختصرت آراء الغالبية بما يرويه الراحل محمد جواد مغنية في كتابه المبسط الموسوم: (الزواج والطلاق على المذاهب الخمسة) بيروت 1960، إذ يقول: (ان الكثيرين من فقهاء الإمامية في هذا العصر يجيزون تزويج الكتابية دوماً، فالمحاكم الجعفرية في لبنان تزوّج المسلم من الكتابية وتسجل الزواج ويترتب عليه جميع الأثار). والأبعد من ذلك ان آية الله العظمى يوسف صانعي، وفي كتابه المشار اليه اعلاه، يشير الى جواز توريث غير المسلم من المسلم أحياناً.
 
ميراث الزوجة
 
نصت المادة (212) من المشروع على: (يرث الزوج من جميع ما تتركه الزوجة المتوفاة منقولاً كان أم غير منقول).
المادة (213) تنص على: (لا ترث الزوجة مما يتركه الزوج المتوفى من الأراضي لا عيناً ولا قيمة وترث المنقولات، وما يثبت من الأرض من الأبنية والأشجار والآلات، وللوارث ان يدفع لها قيمة الأشياء الثابتة في الأرض، وهي ملزمة بقبول القيمة).
يلاحظ ان المادة الأخيرة بنيت على أساس التمييز بين المرأة والرجل وبكل وضوح. وعلى فرض أن زوجاً توفي وكانت تركته بستاناً، فالزوجة لا ترث شيئاً من الأرض، وان أرثها ينحصر بالأشجار والبناء المشيد على أرض البستان، وان لأي وارث ذكر أن يخرجها من المسألة الأرثية بأن يدفع لها ما يعادل حصتها من الأشجار والأبنية وتطرد خارج اطار الأرث، لأن النص يلزمها بقبول القيمة المقدرة لها.
ويبدو ان المشروع كان متأثراً بالتشريعات الإيرانية الحالية، وخاصة القانون المدني الإيراني والمادة (949) منه التي تنص على: (عندما لا يكون هناك وارث آخر غير الزوج أو الزوجة يأخذ الزوج تمام تركة زوجته المتوفاة، أما المرأة فتأخذ � في هذا الحال � نصيبها فيما تظل بقية تركة الزوج محكومة بحكم المال الذي لا وارث له)، أي أن الزوجة حسب النص الإيراني تأخذ الربع من تركة زوجها فقط والباقي لا وارث له. ومصطلح لا وارث له أي ان الباقي يكون من حصة بيت المال حسب المذهب الحنفي، ومن حصة الإمام حسب المذهب الجعغري.
هذا الموضوع مسالة خلافية في المذهب الجعفري وتتنازعه أربع فرق، ولكل فرقة من تلك الفرق حججها وأسانيدها، ولا نريد الدخول في تفاصيل الفرق الأربع، بل نكتفي بقول الإمام جعفر الصادق الذي أورده الطوسي عن ابي البصير إذ يقول: (رجل مات وترك أمرأته، قال المال لها، قلت امرأة ماتت وتركت زوجها قال المال له)، وقد ورد هذا النص ايضا لدى الشيخ المفيد.
يتضح مما تقدم ان الامام جعفر الصادق يساوي بين الزوج والزوجة في الأرث إذا توفى أحدهما ولم يكن لأي منهم عقب وارث أو وريث أخر، ونحن هنا أمام وضوح وصراحة النص النازع نحو المساواة التي تتناقض تماماً مع الأحكام التي اوردها مشروع القانون.
 
التبني
 
لا يخفى على أحد ان التبني في الاسلام محرم بموجب نص قرآني آمر: (ادعوهم لآبائهم ..)، وقصة زيد بن حارثة مولى الرسول، دالة على التحريم إلا ان الأحكام الشرعية الاسلامية تناولت موضوع الاقرار بالنسب لمجهول النسب، الذي تناولته المذاهب الاسلامية بشيء من التفصيل بما في ذلك المذهب الجعفري. إذ أفردت اللمعة الدمشقية للعاملي باباً خاصاً بالنسب، واللمعة الدمشقية هذه واحدة من أرصن مصادر الفقه الجعفري حتى يقال عنها ان طلبة علوم الدين لا يحوزون الألقاب الدينية الكبيرة ما لم يأتوا على هذا الكتاب، ومن دونه يبقى في مرحلة السطوح دائماً.
لما تقدم فان المشروع جاء خالياً من هذه الأحكام التي تنظم هذه الحالة، وترك الأمر سائباً لحالات الضم الواردة في قانون رعاية الأحداث.
هذه مسائل محدودة تم تناولها على عجالة لاثبات التناقض بين أحكام المشروع وما تناوله الفقهاء في المذهب الجعفري في هذا الموضوع.
 
 
......................................
خدع واوهام عن الاحوال الشخصية الجعفري

 
القاضي رحيم العكيلي*
فالنص بجعل القانون يسري على (العراقيين) ولم يقيدهم (بالشيعة - الراغبين) فيشمل (العراقيين) جميعا بغض النظر عن دينهم او طائفتهم، اذ ان مشروع القانون الجعفري يسري بتوافر شرطين فقط هما:
1- ان يطلب المدعي او وكيله تطبيق القانون، ولو لم يكن المدعي شيعيا، وبغض النظر عن دين او طائفة المدعى عليه وبغض النظر عن رضاه على تطبيق القانون او رفضه تطبيقه عليه، فلا يحق له الاعتراض وانما يطبق القانون جبرا عليه ولا قيمة لرأيه، وبالتالي فأن ارادة المدعي لوحده هي القانون، فهي اعلى من القاضي واعلى من القانون، وهي قاهرة لارادة خصمه الذي قد يكون من دين اخر او من طائفة اخرى .
2- ان يكون الطرفان من العراقيين. وليس مهما ان يكون احدهما او كليهما من الطائفة الشيعية. وهذا هو اخطر خدع القانون فهو يريد اخضاع العراقيين جميعا لقانون طائفي لا شك في رفضه او رفض الكثير من احكامه من الاديان والطوائف الاخرى. نقل عن احدى المستشارات المحترمات في مجلس شورى الدولة - التابع لوزارة العدل - بان معالي الوزير ضغط لتمرير مشروع القانون بلا مناقشة ولا مراجعة وقد حصل ذلك، وانها وضعت توقيعها عليه (بلا وجع قلب) لانها ليست شيعية فلا يسري عليها، ويبدو انها لم تكلف نفسها قراءاته، فخدعت، في حين انه سيطبق عليها اذا طلب زوجها ذلك لو كانت سنية او مسيحية او يزيدية او صابئية .
هكذا تدار الدولة عن طريق الضغط وقهر المهنيين، وخداع الشعب، وهكذا يفكر مستشار محترم في مجلس الشورى .. فلا شأن لها بقانون تظن انه ينتهك حقوق الشيعيات ما دامت من طائفة او دين اخر .. ويل لنا متى يكون لنا (ضمائر وطنيين) ونفكر كرجال دولة مسؤولين. اما الوهم الخطير الذي وقع به الكثير ممن تناولوا مشروع قانون الاحوال الشخصية الجعفري فانه يتعلق بظنهم بان المشروع وضع حد ادني لعمر الزواج بتسع سنوات، والحقيقية غير ذلك .
فمشروع القانون لم يضع حداً ادنى لمن يجوز تزويجه من الصغار والصغيرات، بل سكت عن ذلك، وبالتالي فانه يجيز تزويج الصغار والصغيرات عن طريق اوليائهم، ولو كان عمر احدهم او احداهن يوما واحدا فقط . وهذ الامر تجده واضحا بنص المادة (126) من مشروع القانون التي قضت بعدم استحقاق الزوجة للنفقة في ثلاث حالات احدها: (اذا كانت الزوجة صغيرة غير قابلة لاستمتاع زوجها منها). ففي النص دليل ضمني واضح جدا على جواز تزويج الصغيرة التي لا يمكن مواقعتها جنسيا لان رحمها رحم طفلة، وهذه الصغيرة قد تكون رضيعة او في اليوم الاول لولادتها!  والدليل الثاني الاكثر وضوحا هو نص المادة (147) من مشروع القانون التي تحدث عن الطلاق البائن وذكرت نوعاً منه هو :- ( طلاق الصغيرة التي لم تبلغ ( 9 ) سنوات من عمرها وان دخل بها عمدا او اشتباها ) . وفي هذا النص دلالات غاية في الخطورة هي :-
1- جواز تزويج الصغيرة وجواز تطليقها ولم تتم الثامنة، لان معنى قول النص (التي لم تبلغ (9) سنوات) هو ان عمر الصغيرة هو اقل من ثمان سنوات، لان معنى (بلوغ التاسعة) هو ان يكون عمرها يوماً واحداً بعد اتمام الثامنة، اما ( دم بلوغ التاسعة) - الذي جاء به النص - فهو انها بعمر اقل من الثامنة .
2- احقية الزوج في ممارسة الجنس مع زوجته الصغيرة حال اتمامها الثامنة من العمر، ولو لم تبلغ سن (البلوغ الشرعي) وهو الحيض عند الانثى، اي يحق للزوج مواقعة زوجته ولو لم تبلغ مبلغ النساء بنزول الطمث عليها، لان القانون فيما يبدو اعتبر اتمام الثامنة بلوغا شرعيا، بغض النظر عن نزول الحيض او عدم نزوله.
فتصوروا ممارسة الجنس مع طفلة لا تفهمه ولا تشعر به. 3- امكانية ممارسة الجنس مع الزوجة الصغيرة التي لم تكمل الثامنة، فمشروع القانون يجيز � قطعا - تزويج الصغيرات ولو كنّ بعمر يوم واحد، لكنه ينصح الازواج (بطريق غير واضح مطلقا) الى عدم ممارسة الجنس معهن حتى بلوغ التاسعة (خلف الله عليهم) لكنه يترك للرجل (الزوج ) ان يمارس الجنس متى شاء مع زوجته الصغيرة قبل اتمام الثامنة، لكنه اذا واقعها (عمدا او اشتباها) -على حد قول النص - فعقوبته ان يكون طلاقه لها بائناً فقط، هذا اذا طلقها وهي لم تبلغ التاسعة . اما اذا لم يطلقها فلا اشكال عليه ولو مارس معها الجنس ولو كانت في الثالثة او الرابعة او السادسة او السابعة او الثامنة من العمر، اما اذا كانت قد بلغت التاسعة اي ( اتمت يوماً واحداً بعد الثامنة ) فيحق له ممارسة الجنس معها بكل اصوله ولا شئ عليه .
فشكرا لكم على هذه المنجزات الكبيرة ... لقد تضمن مشروع قانون الاحوال الشخصية الجعفري انتهاكات خطيرة للدستور ولالتزامات العراق الدولية ولابسط حقوق الانسان، كما تضمن تمييزا كبيرا ضد المرأة، بل تضمن تمييزا ضد معتنقي الديانات الاخرى، وسوف نعود في مقالات لاحقة لمناقشة كل ذلك.
"مقتطفات"
ـــــــــــــــــــــــــــــ
* قاض ورئيس سابق لهيئة النزاهة العراقية
ملاحظة: الموضوع منشور في اكثر من موقع الكتروني.
 
 
 
..........................................
المرأة العراقية في هذا الزمن
 
 
أوراس الكيلاني
بعد سرقة النفط والأموال الطائلة من الأطفال واليتامى، وسرقة الفرحة والأمان من شعب ذاق الأمرين على مدار عقود، تسود اليوم في الساحة السياسية رغبات مريضة تسعى لسرقة نضال المرأة العراقية ومكتسباتها التي نالتها بفضل ذلك النضال، وخاصة ما حققته بعد قيام ثورة تموز عام 1958، بفضل الدعم الصريح للقوى والتيارات الديمقراطية آنذاك.

في هذه السطور نسعى لمتابعة رحلة المرأة العراقية ونضالاتها عبر حقب تاريخية متلاحقة، كي نبين للقارئ الكريم مدى التراجع الذي يعصف بحقوق المرأة العراقية في العهد الحالي الذي من أبرز سماته العشوائية السياسية:
 
المرأة العراقية في العهد العثماني
 
بقيت المرأة العراقية طوال العهد العثماني أسيرة العادات والتقاليد البالية التي حرمتها من قيمتها البشرية، إذ كان ينظر للمرأة العراقية باعتبارها أقل مستوى الرجل، ولم تر العالم إلا من خلال الحجاب الذي ترتديه، كما أن ذكر المرأة في المجالس العامة كان يعد خروجاً عن الأدب، لذلك نجد أن أغلب النصوص الأدبية كانت تذكر نساءً من بنات أفكار الشعراء والأدباء، أو أنهم كانوا يلجأون في بعض الأحيان الى ذكر شهيرات النساء في التاريخ دون التطرق الى أسمائهن.
ولم تكن عزلة المرأة تقتصر على محيطها الاجتماعي بل كانت داخل المنزل أيضاً، ولم يكن لها منفذ للترويج عن نفسها أو الخروج سوى بالذهاب الى الحمامات العامة، شرط أن يغطيها الحجاب من أعلى رأسها حتى أخمص قدميها، حتى ليتعذر على زوجها معرفتها إذا ما صادفها في الطريق.
أما فيما يتعلق بالزواج فلم يكن للمرأة العراقية في تلك الحقبة أي رأي في زواجها، فقد كان الزوج يُفرض عليها، وهو غالبا ما يكون ابن العم أو أحد الأقارب، أما مسألة التعليم فلم تكن أقل وطأة عليها مما كان عليه الزواج، فقد كانت فرص التعليم حكراً على الرجال، أما الفرص الضئيلة والحقيقية لتعليم المرأة فكانت تخضع لتقاليد صارمة يرى المجتمع آنذاك، في التعليم مفسدة للنساء.
وبذلك أدى تزمت المجتمع العراقي آنذاك الى حرمان المرأة من حقها الطبيعي في التعلم ووقوفها بمستوى متأخر مقارنة بالرجل، وبقيت على هذا الحال حتى أواخر القرن التاسع عشر، حيث أنشأت أول مدرسة للنساء، ولم يخلو الأمر من عقبات عديدة، منها نظرة الطبقات المحافظة تجاه إرسال الفتاة لتلقي العلم واتهام الأهل بشتى التهم الباطلة وازدرائهم، إضافة الى الشروط التي وضعها مجلس معارف ولاية بغداد لفتح المدرسة ومنها عدم وجود أي دار مسلطة عليها وأن لا تكون شبابيكها مطلة على الشارع كما اشترط خلو الدور المجاورة من الأشجار العالية، وكل هذه الشروط وضعت بهدف تجنب الانتقادات الموجهة لفكرة تعليم المرأة. ويذكر أن الشاعر الكبير (جميل صدقي الزهاوي) كان أحد أعضاء المجلس، وقد بقي صامتاً أثناء مناقشة الأعضاء، فلما سكتوا قال متهكماً "هذه الشروط لا تنطبق إلا على منارة سوق الغزل".
ولم يقتصر حرمان المرأة من المطالبة بحقوقها بل تعداه الى ازدراء ومحاربة الأدباء والمثقفين الذين كانوا يطالبون بحقوق المرأة ووجوب مساواتها بالرجل. وبهذه الصورة فرض المجتمع على المرأة العراقية العديد من القيود على حريتها وحقوقها في التعليم، وقد شجع استمرار هذه العادات البالية على الحط من كرامتها وجعلها فريسة سهلة بيد المشعوذين والدجالين الذين وجدوا في جهلها وقلة ثقافتها وسيلة سهلة لترويج خرافاتهم.
لكن وبالرغم من كل ما تقدم لم يخل الأمر من فرض قوة الإرادة التي تتمتع بها المرأة العراقية في كسر الحواجز والقيود التي فرضها المجتمع وخاصة في المعارك والحروب بمد يد المساعدة الى الرجل وخاصة للجرحى والمصابين، كما لعبت بعض النساء دور السفيرات في الحروب.
وقد تركت المرأة البدوية العراقية بصمة في تاريخ القبيلة بلعبها دوراً هاماً في الحياة آنذاك، وبالذات الحياة السياسية، فعلى سبيل المثال هناك (عمشة) زوجة (صفوق سلطان) شيخ قبائل (شمر)، والتي كانت موضع ثقة زوجها ليرث أبناؤه من بعده هذه الثقة تجاه والدتهم، لما كانت تملكه من حنكة ودهاء، مما أهلها لتسيير أمور القبيلة، وكانت هنالك حالات مماثلة لنساء كرديات أتى على ذكرهم التاريخ أمثال (قاطبة) أو السيدة العادلة كما كانت تعرف في حلبجة، والسيدة (فاطمة خانم) في منطقة راوندوز التي كانت تقوم بالعديد من الأعمال التجارية والسياسية المعروفة.
 
المرأة العراقية في القرن العشرين
 
شهد القرن العشرون العديد من التطورات والنشاطات في تاريخ المرأة العراقية، فقد ظهر نموذج جديد من النساء يطمح في الحصول على ميزات أوفر في مجال التعليم والثقافة، ونصيب أكبر في الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للوقوف على قدم المساواة مع الرجل، وعلى أكتاف هذا النموذج من النساء قامت الحركة النسوية المعاصرة في العراق.
لقد كان التعليم يمثل حجر الأساس في بناء النهضة اللافتة للنظر، ويعود سبب تأخر تعليم المرأة الى أن العراق لم يتأثر بالنهضة التعليمية والثقافية الحديثة التي جرت في مصر وسوريا أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، إذ ادت هذه النهضة الى نشوء فكرة تحرير المرأة العربية وإعطائها حقوقها الشرعية في التعليم، وكانت دعوة (قاسم أمين) التي انطلقت عام 1898م، خير مثال في هذا الاتجاه، غير أن هذه الدعوة لم تنل نصيبها من الاهتمام إلا بعد فترة من الزمن، لتنعكس بعدها على العديد من الدول العربية ومنها العراق، حيث تمثلت في شعر الشاعرين الكبيرين الزهاوي والرصافي.
يقول الشاعر الزهاوي في إحدى قصائده:
لا يقي عفــة الفتاة حجاب
بل يقيها تثقيـفها والعلوم
أما الشاعر الرصافي، والذي يعد من الرواد الذين طالبوا بتعليم المرأة، فيقول:
هل يعلم الشرق أن حياته
تعـلو إذا ربى البنات وهذبا
وقضى لها بالحق دون تحكم
فيها وعلمها العلوم وأدبا
فالشرق ليس بناهض إلا إذا
أدنى النساء من الرجال وقربا
وقد بقي الحال يراوح بين اختلاس الحقوق تارة وبين فرض النفس بقوة الإرادة تارة أخرى منذ قيام الدولة العراقية، حيث كان للمرأة دور فاعل في الحياة السياسية أيضاً ويتضح ذلك في ثورة العشرين من خلال دعمها المعنوي الذي كان حاضرا وبشدة في تأمين نقل المؤن والسلاح إلى الثوار إضافة الى رفع معنوياتهم بالأهازيج التي كانت تنظم ضد الاحتلال، ففي بغداد مثلاً سجلت المرأة تطوراً واضحا في طريق التحرر من العبودية الذكورية بتشكيل لجان نسائية للتضامن مع الثوار، وارتباطا مع التعليم وخروج المرأة من قيد الحياة الاجتماعية المنعزلة، بدأت ثورة جديدة في محاربة قيود الحجاب الذي فرضتها عليها التقاليد والعادات مدعومة من الكتاب والشعراء، ويذكر أن أولى الخطوات في حركة السفور كانت على يد أبنة الثماني سنوات (صبيحة الشيخ داوود) التي شاركت في مهرجان (سوق عكاظ) عام 1922، لتليها بعامين خطوة مهمة تجلت في مشاركة مدرسة (البارودية) للبنات في احتفال لاستقبال الأمير غازي، مما أثار سخط المحافظين واعتبروها تحديا للرأي العام، لكن دعم المثقفين والأدباء حال دون الانسحاب، وتجلى هذا الاصرار قوياً وخاصة في أشعار الزهاوي حيث قال:
مزقي يا أبنة العـراق الحجابا
واسفري فالحياة تبغي انقلابـا
مزقيــه واحرقيـــه بـلا ريـــث
فقــــد كــــان حارســــا كذابـــا
سجنوا غير مشفقين العــذارى
في بيـــوت وغلقـــوا الأبوابــا
وادعوا أن في السفور سقوطاً
في المهاوي وأن فيـه خرابــا
كذبــوا فالسفور عنــوان طهر
ليــس يلقى معـــرة وارتيـابــا
وقد كان لهذه الاشعار الأثر الكبير في استيقاظ المرأة من غفوتها.
وبالتزامن مع ثورة المرأة في التعليم وكسرها لقيود المجتمع، بدأت في استثمار هذه الانجازات على أرض الواقع، فقد نشأت أول مجلة نسائية في العام 1923 وأطلق عليها اسم (ليلى)، وكان العنوان الذي تصدر غلافها "من أجل نهضة المرأة"، لتليها مجلة "المرأة الحديثة" ثم مجلة "فتاة العراق"، ومع أن هذه المجلات أغلقت بعد سنتين أو ثلاث من صدورها إلا أنها كانت حافزاً مهماً في توعية المرأة لنيل حقوقها وتحررها، لتمضي المرأة قدماً وتؤسس منظمات نسوية كان أولها (نادي النهضة النسوية) الذي انشأ عام 1924، وبرئاسة أسماء الزهاوي، بعدها ظهر العديد من الجمعيات التي ركزت على الاهتمامات الاجتماعية، ولم تظهر أي مؤسسة لها اهتمامات بالجانب السياسي سوى في عام 1943 من خلال جمعية (مكافحة النازية والفاشستية) لتتحول فيما بعد الى (جمعية الرابطة النسوية).
لقد كان للمرأة تاريخ حافل على المستوى السياسي، وقد سجل لها التاريخ دورها في ثورة العشرين، وفي وثبة كانون الثاني عام 1948 حيث ساهمت في افشال إبرام معاهدة (بورتسموث) بين بريطانيا والعراق والتي أدت في النهاية الى إسقاط حكومة صالح جبر، ولم تكن بصمتها أقل تأثيراً في ثورة 14 تموز 1958، لتبدأ بعدها إنجازات عظيمة قادتها لتولي منصب وزيرة البلديات، وقد تقلد هذا المنصب لأول مرة في تاريخ العراق والوطن العربي الدكتورة (نزيهة الدليمي)، التي ساهمت فيما بعد بشكل واضح ومؤثر من خلال ترأسها (رابطة المرأة العراقية) في الحصول على مكاسب عديدة لصالح المرأة العراقية وخاصة  قانون الأحوال الشخصية 188 لسنة 1959. الذي كان بداية لمكاسب عديدة وحقيقية جعلت من المرأة قدوة في مختلف مجالات الحياة.
 
المرأة والقرن الواحد والعشرون
 
أوضحنا من خلال استعراضنا للحقب السابقة الطريق الشائك الذي سلكته المرأة العراقية للحصول على حقوقها، ورفضها القاطع لحياة العبودية وتخلصها من العادات والتقاليد الرثة.
وبفضل نضال طويل حصلت المرأة العراقية على مكاسب وحقوق وخاصة في المجال السياسي، بعد سقوط النظام الدكتاتوري عام 2003، ودخولها الفاعل في موقع القرار وحصولها على العديد من المقاعد داخل مجلس النواب.
لكن رغم هذا الدور الفاعل نرى أن العبودية وتقاليد المجتمع البالية عادت من جديد لتسلب المرأة ما حققته،  وآخر ذلك قانون يعرف بقانون الأحوال الشخصية الجعفري، الذي جاء ليهدر مئات السنين من النضال في سبيل الحرية والمساواة.
لتقف أغلبية المرشحات اليوم للانتخابات، يلبسن السواد كما كنَ إبان العهد العثماني، مدعومات من الأحزاب الحاكمة في مجتمع "أغلبيته" تقيس شرف المرأة بقطعة قماش تغطي رأسها، متناسين دورها في بناء المجتمع ومتجاهلين العبء الذي ألقي على كاهلها طوال سنوات حكم البعث، لتكون اليوم على أهبة الاستعداد في ركوب كبسولة الزمن التي ستعود بها لعصور الجاهلية، مالم يتدارك الوضع وتوحد الصفوف في الحفاظ على هذه المنجزات والسباحة ضد تيار المتأسلمين الذين أطلقوا العنان لرغباتهم الدفينة في القضاء على نصف المجتمع، وكما ذكرت التقارير بأن خزينة العراق ستعلن أفلاسها بعد سنوات معدودة، تأكدي أيتها النخلة العراقية الشامخة أن ضمير الحكومة قد أفلس يوم مررت القانون الجعفري.
ـــــــــــــــــــــــــ
مصادر:
1/ صفحات مطوية من تاريخ المرأة في العراق (عباس ياسر)؛
2/ ملامح سياسية وحضارية في تاريخ العراق الحديث والمعاصر (طارق الحمداني)؛
3/ المرأة العراقية بين الأمس واليوم (علي حسين).

ص 8
 
تزايد ظاهرة تجريف البساتين بسبب أزمة السكن

 
بغداد"طريق الشعب"
تتفاقم ظاهرة تجريف البساتين في محافظة البصرة بشكل لافت جراء عدم ايجاد الحلول السريعة لمشكلة السكن. وقال عدد من سكان المدينة "لطريق الشعب" ان أزمة السكن في البصرة تدفع بالعوائل باتجاه المناطق الزراعية والبساتين، فيما يقوم أصحاب هذه الأراضي ببيعها على شكل قطع سكنية بهدف كسب المال بعد أن توقفت النشاطات الزراعية في بعض المناطق جراء مغادرة سكانها الى المدن منذ فترة النظام السابق. وأكد آخرون من سكان المدينة "ان انفلات السوق واستيراد منتجات التمور مع انخفاض أسعار الطن الواحد من التمر المنتج محليا مقارنة بمعدلات الأسعار دفع بعض أصحاب البساتين الى بيع بساتينهم والتوجه الى مهن أخرى أكثر ربحا ومنها المهن التجارية أو الانخراط في الأجهزة الأمنية .  ويطالب الكثير من المختصين في الشأن الزراعي وفي شأن تنمية النخيل بدعم خاص لصناعات التمور ووضع حد للاستيراد . وفي هذا السياق أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء انها وجهت وزارة التربية للتعاقد مع المنتجين المحليين لمعامل البسكويت المحشى بالتمور ضمن برنامج التغذية المدرسية .
 
 
********
 
تقرير: 23 بالمئة من العراقيين تحت خط الفقر
 
 
بغداد» متابعة طريق الشعب»
ذكر تقرير صحفي نقلته "البغدادية نيوز" الجمعة عن موقع اراك بيزنز نيوز: ان الفقر والبطالة تتزايد في العراق على الرغم من جهود الحكومة لتنفيذ برامج لخفض نسبتهما. وقال التقرير: " ان الامم المتحدة والمنظمات الدولية الاخرى يؤكدان على أن اكثر من 23 بالمائة من سكان العراق دون خطر الفقر . وأضاف ان" الشعب العراقي عانى الكثير من المشقة خلال العقود الاربعة الاخيرة نتيجة للعقوبات والحروب فيما ادت ظروف المعيشة القاسية الى هجرة الكثير من العقول والكفاءات من البلاد. وأشار الى: ان "وزارة التخطيط العراقية حاولت خفض نسبة الفقر الى 10 بالمائة من خلال تطبيق برنامج الخمس سنوات (2010 � 2014 ) لكنها مع ذلك اعترفت أن خطتها قد فشلت في تحقيق اهدافها". ويزخر العراق بالكثير من الموارد الطبيعية والمالية اللازمة لدعم برامج التطوير والبلاد تمتلك امكانيات زراعية كبيرة لكن الناتج المحلي الزراعي في العراق انخفض من 7.5 بالمئة الى اقل من 1 بالمائة بعد عام 2003 ثم عاد ليشكل 5 بالمئة في العام 2013 ..كما أن الاوضاع الامنية غير المستقرة حدت من قدرة الحكومة العراقية على تحقيق اهدافها وهو ما تسبب ببطالة كبيرة.
 
 
**************
 
 النفط تواصل زيادة الانتاج فيما يستمر الجدل بشأن الموازنة
بغداد"طريق الشعب"
تواصل وزارة النفط عملها بشأن زيادة الانتاج وزيادة الكميات المصدرة من النفط لتمويل الموازنة العامة التي تعتمد على نحو 93 بالمئة من ايراداتها على تصدير النفط ، فيما يستمر الجدل والصراع بشأن اقرار الموازنة العامة في وقت تتوقف فيه كميات النفط المصدرة من الاقليم، والتي حددتها مسودة قانون الموازنة لعام 2014 بنحو 400 ألف برميل يوميا .
وأكد وزير النفط عبد الكريم لعيبي مطلع الاسبوع الماضي: حرص الوزارة على تقديم كافة انواع الدعم والتعاون لجميع الشركات العالمية العاملة في العراق  ومنها الشركات المتعاقدة معها ضمن جولات التراخيص البترولية والعمل على تذليل المشاكل والمعوقات التي قد تواجهها في الدوائر الحكومية والوزارات المعنية من اجل الاسراع في تحقيق الاهداف المرسومة.
وحددت مسودة قانون الموازنة كميات النفط المصدرة يوميا بنحو 3.400 مليون برميل يوميا ، تقوم المحافظات المنتجة بتصدير نحو 3 ملايين برميل يوميا ، فيما يقوم الأقليم بتصدير 400 ألف برميل يوميا . 
وأوضح الوزير خلال اجتماع عقد في وزارة النفط وحضره ممثلو الشركات الاجنبية  والادارات المشتركة للحقول النفطية والدوائر المعنية في الوزارة: "إن الزيادة المتحققة في انتاج النفط وتصديره ما هي الا ثمرة الجهود المشتركة والتعاون المستمر بين الوزارة والشركات  من خلال اللجان والادارات التشغيلية المشتركة".
وشدد الوزير "بحسب بيان للوزارة" على موضوع نصب المقاييس والعدادات في محطات الانتاج والتي التزمت الشركات وفق العقود المبرمة معها على نصبها "وهي موجودة حالياً في مواقعها" بحسب البيان.
وكانت وزارة النفط قد أعلنت عن الكميات المصدرة من النفط الخام والايرادات المتحققة  لشهر كانون الثاني  الماضي والتي بلغت 69.1 مليون برميل ، اي بمعدل 2.3 برميل يوميا ،نتج عنها ايرادات متحققة بنحو 7.074 مليار دولار ، مايؤشر لعجز اضافي في الواردات منذ الشهر الأول من هذا العام بجانب العجز المخطط الذي قدرته الموازنة بنحو 23 ترليون دينار .. فيما أكدت وزارة النفط مؤخرا ان مستوى الصادرات من النفط الخام بلغ(2700) برميل يوميا ( ويبقى هذا الرقم متخلفا عن الرقم الذي حددته مسودة الموازنة لهذا العام بنحو (700) ألف برميل يوميا)..ما يؤشر لخطر كبير ينذر بمزيد من العجز مع تأخر اقرار الموازنة.
وفي هذا الاطار قال النائب عن ائتلاف دولة القانون عبود وحيد العيساوي: ان استمرار تعطيل مشروع قانون الموازنة الاتحادية من بعض الكتل السياسية .
هو دعم غير مباشر لنوايا الارهاب .
وقال في بيان له "ان عدم ادراج قراءة قانون الموازنة واستمرار عدم حضور بعض الكتل السياسية يساهم بتعطيل عمل الحكومة وعملية تنمية البلد ، وهذا امر غير مقبول ويساعد قوى الارهاب والاجندات الخارجية على تنفيذ ما تصبو اليه في العراق".
وطالب العيساوي النائب عن محافظة النجف الاشرف :رئاسة مجلس النواب بادراج قانون الموازنة في جدول اعمال الجلسة المقبلة ، وان يكون هناك حضور واسع من قبل النواب لوضع النقاط على الحروف.
 ومن اجل ان يعرف المواطن من معه ومن عليه" بحسب البيان.
من جانبه حمل النائب عن كتلة المواطن حسين الأسدي مطلع الاسبوع الماضي، رئيس الوزراء العراقى نورى المالكي ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفى ورئيس إقليم كردستان مسعود البارزانى مسؤولية تعطيل مجلس النواب فى تأخير إقرار موازنة الدولة..وقال الأسدي خلال مؤتمر صحفي، إن المالكي مسؤول عن تعطيل الموازنة باعتباره قائد كتلة كبيرة داخل البرلمان، بالإضافة إلى تحمل رئيس إقليم كردستان مسؤولية تعطيلها أيضا بسبب خلاف كتلته مع بغداد حول الملف النفطي..وأضاف، أن كتلة متحدون وعلى رأسهم أسامة النجيفى رئيس البرلمان يتحمل هو الآخر مسؤولية التعطيل لمقاطعة كتلته التى يقودها جلسات البرلمان. وبالتالي لا بد من عقد اجتماع ثلاثي يضم المالكي والنجيفي والبارزاني لحل الخلاف والإيعاز إلى كتلهم لحضور جلسات البرلمان وتمرير الموازنة الاتحادية.
وتابع الأسدي، أن استمرار تعطيل الموازنة سيعرض الدولة إلى الانهيار لهذا العام ربما يستمر إلى الأشهر المقبلة، لأننا ماضون إلى انتخابات وعمر البرلمان قارب على الانتهاء.
من جانب آخر تؤكد وزارة النفط  ، ان العراق سيصبح قريباً من "أهم" مصادر الطاقة بالعالم، وأنه سيصدّر تسعة ملايين برميل بحلول عام 2020، وفي حين بينت أن منظمة أوبك أبدت إمكانية استيعاب أي زيادة في تصدير العراق والسعودية وليبيا، عدت أن ذلك "سيحافظ على استقرار" أسعار النفط.
وقال المتحدث باسم وزارة النفط، عاصم جهاد، في حديث صحفي: إن "العراق سيكون قريباً أحد أهم مصادر النفط العالمية"، مشيراً إلى أن "الدول المصدرة التي تحتل الصدارة تستخدم احتياطاتها بنحو كبير على عكس العراق الذي لم يستثمر منها إلا القليل".
وأضاف جهاد. أن "منظمة أوبك أعلنت الأربعاء،( 29 من كانون الثاني 2014 الحالي)، عن إمكانية استيعاب أي زيادة في التصدير من العراق والسعودية وإيران"، معتبراً أن ذلك "يضمن الحفاظ على استقرار أسعار النفط عالمياً".
وفي ذات السياق ، ذكر تقرير نشرته وكالة "رويترز" ان العراق يستعيد موقعه كأسرع مصدري النفط نموا في العالم ومن المرجح أن يسجل العراق - ثاني أكبر منتج في أوبك- إحدى أكبر القفزات السنوية في تاريخ إنتاجه النفطي إذ تعمل بي.پي وإكسون موبيل وشركات أخرى على تطوير حقوله الجنوبية التي لم تصل إليها الاضطرابات.
 وبعد إزالة كثير من الاختناقات في قنوات التصدير في مرافئ البصرة الجنوبية - التي يصدر العراق منها الغالبية العظمى من إنتاجه - من المتوقع أن تواصل بغداد التصدير بالوتيرة التي سجلتها في شباط البالغة 2.8 مليون برميل يوميا بزيادة 500 ألف برميل يوميا عن الشهر السابق او ربما تتجاوزها.
 وقال مسؤول كبير بشركة نفط كبرى تعمل في العراق لرويترز "العراق يبذل قصارى جهده لتصدير أكبر كمية ممكنة والأمور تتحسن."
وبعد أن شهد العراق تباطؤا في العام الماضي يتوقع كثير من العاملين في القطاع النفطي تسجيل زيادة كبيرة في 2014 في البلد الذي يملك خامس أكبر احتياطيات نفطية في العالم.
 وقال مسؤول بشركة نفط غربية أخرى تعمل في العراق "نعتقد أن المتوسط هذا العام سيكون حوالي 2.9 مليون برميل يوميا لذلك قد نسجل في النصف الثاني من العام أكثر من ذلك المستوى بقليل."

 
*****************
 
 
وقفة اقتصادية...
قرض للقناة الجافة !
 
لماذا كل هذه الضجة بشأن قرض البنك الدولي لتمويل مشروع القناة الجافة، فهل نحن لسنا بحاجة لمثل هذا القرض ؟
من جهة ثانية لماذا كل هذا الإصرار على تنفيذ القرض وهو لا يتعدى مليار دولار (اذ تم توقيع المرحلة الأولى منه بـ355 مليون دولار) فهل نحن بحاجة لمثل هذا المبلغ في بلد تدوّر فيه الأموال سنويا بالمليارات ؟
وللإجابة على هذين السؤالين فإننا سنحاول معايرة الرأي بالرأي للبحث عن المصلحة الوطنية متجنبين الخوض في الممرات الضيقة التي اعتاشت عليها العقول الفئوية .. اذ ان المعارضين لهذا القرض يرون فيه مديونية ستثقل كاهل دولة عانت وما زالت تعاني من مديونية النظام السابق اذ تكبلت بالتزامات الدائنين بعد اتفاق خفض المديونية مع مجموعة نادي باريس والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، في وقت تعاني فيه البلاد من خلل في ادارة الأموال وليس في نقص الأموال، بجانب كون هذا المشروع وعلى لسان أحد المحذرين من هذا القرض (سيزيد من العبء المالي للدولة، لانه يعد من المشاريع الكبيرة ،وهو يحتاج ان ترصد له اموال يصعب على البلد تسديدها.. لاسيما وان هذه القروض تترتب عليها التزامات وفوائد تزداد قيمتها سنويا..) وكان بالامكان أن ترصد الأموال لهذا المشروع ضمن ميزانية وزارة النقل أو وزارة الاعمار بما يتناسب وامكانيات التنفيذ سنويا.
فيما ترى الأطراف المتحمسة للقرض ، في هذا الاجراء عقدا لتمويل مشروع القناة الجافة من قبل البنك الدولي ما يمنح الجدية والسرعة لسمة التنفيذ في مشروع حيوي واستراتيجي واجه ويواجه معارضة كبيرة من دول أقليمية ستتضرر من تنفيذه ومن قوى داخلية لا تريد أن يسجل بوصفه نجاحا لهذا أو ذاك، بعد أن تعطل تنفيذه جراء تعطيل قانون البنى التحتية الذي كان المخرج لتمويله مع مشروع الفاو الكبير، ومشاريع أخرى في قطاعات النقل والسكن والصحة والبلديات ،فيما سيبعد بشكل ما شبهات للفساد في التنفيذ على اعتبار انه سينفذ من قبل وزارة الاعمار بمراقبة واشراف البنك الدولي، وتصرف دفعاته بحسب مراحل التنفيذ .
ويبدو ان أصحاب الرأي الأول المتبصرين في الشأن الاقتصادي والذين يقرون بأهمية التعجيل في تنفيذ هذا المشروع "وليس المتشبثين بأدوات التعويق" يستندون في حجتهم على الوفرة المالية الناجمة عن الفائض المالي السنوي وعلى الخلل الواضح في الادارة المالية والتخطيط والتنفيذ، وهي حجة لا غبار عليها، الا انهم يتجاهلون مبدأ توظيف الموازنة العامة لتحقيق أهداف الادارة السياسية في أجواء التصارع السياسي ..اذ تسخّر الأموال كمعاشات أو هبات أو معونات أو بأشكال مختلفة من الدعم على حساب الخطط والاستراتيجيات التنموية بهدف كسب واسكات الشارع الذي يعمل الآخر عبر وسائل الاعلام المدعومة اقليميا على تحريكه بهدف اسقاط المتصدين للمسؤولية ، فيترتب على ذلك التوظيف خلل سنوي كبير في أبواب الموازنة ، اذ يظهر الشق التشغيلي متضخما ومترهلا على حساب الجانب الاستثماري، فيما يفعل التصارع السياسي ( وهو الغطاء للفساد وسوء الادارة والبيروقراطية  فعلته في تعطيل مشاريع الشق الاستثماري فتبقى هذه المشاريع الحيوية والمهمة متعطلة أو متلكئة فتدوّر أموالها للسنة التي تليها .
من جانب آخر فان المتحمسين لهذا القرض يرون فيه حلا لتنفيذ مثل هكذا مشاريع مهمة في حركة البناء والاعمار والتي تعرضت للتعطيل بدوافع سياسية عبر ادخال البنك الدولي كطرف معني بالمشروع، وبالتالي تقليل احتمالية عرقلة المشروع من قوى الداخل ومن دول أقليمية باتجاه خلق المزيد من فرص العمل وتنشيط الدورة الاقتصادية واستثمار الوقت والعمل باتجاه معاكس للذين يضعون العصي أمام العجلة.
ان هذه الحجج المتبادلة التي عرضناها باقتضاب، بشأن مشروع حيوي كهذا ـ تعكس الحقيقة البائسة التي تمر بها البلاد جراء التصارع السياسي، ومثل هذه التراجيدية السياسية تكررت على مدار عشر سنوات سابقة وألقت بظلالها على المشهد الاقتصادي، وستتكرر مادامت المصالح الفئوية تتقدم على مصلحة البلاد ، وسيبقى اقتصاد البلاد مرهونا بهواة التصارع السياسي مالم يحدث تغيير جوهري في نيسان المقبل .   
 
محمد شريف أبو ميسم
 
 
**********
المنتفعون من انفلات السوق يواصلون معارضة التعرفة الكمركية
 
 
بغداد"طريق الشعب"
تواصل العديد من الجهات المنتفعة من انفلات السوق واغراقه بالسلع المستوردة على حساب محاربة المنتج المحلي ، معارضتها لتطبيق قانون التعريفة الكمركية مستغلة وسائل الاعلام غير المهنية في عرض الأمر وكأنه سيجلب الخراب للمواطن . وتتداول بعض وسائل الاعلام تقارير بهذا الشأن يبدي فيها ما تسميهم برجال أعمال أومختصون في الشأن الاقتصادي يعبرون فيها عن خشيتهم من ارتفاع الاسعار لعموم السلع بعد تطبيق قانون التعرفة الكمركية . وقالت احدى الوكالات بالحرف الواحد "مختصون اكدوا أن الخاسر الاول سيكون المواطن كونه المستهلك والحلقة الاضعف في سلسلة الدورة الاقتصادية ، اضافة الى فقدان المقومات الاساسية لدعم الانتاج المحلي وتقليل حجم الاستيراد" . ويعاني المنتج المحلي من منافسة غير متكافئة مع المنتجات المستوردة الرخيصة الثمن ، حيث ترتفع كلف انتاج الوحدة المنتجة في داخل البلاد جراء ارتفاع اجور العمل والطاقة ، ازاء منتجات مستوردة رخيصة من مناشىء رديئة أو مدعومة من حكومات لاغراق السوق العراقية والحاق الأذى بالاقتصاد العراقي على المدى البعيد . ويحاول الكثير من المنتجين العراقيين بمساعدة الجهات ذات العلاقة الارتقاء بالمنتج المحلي بهدف الحد من الاستيراد الاجنبي وهروب العملة الصعبة الى خارج البلاد ، الا ان الأمر يبوء بالفشل بسبب عدم تطبيق قانون التعرفة الكمركية بشكل كلي . وكانت وزارة المالية قد أعلنت عن تطبيق القانون في الثاني من كانون اول الماضي،  وقال وزير المالية وكالة صفاء الدين الصافي خلال مؤتمر صحافي عقده، في حينها في ميناء أم قصر التجاري: إن "الحكومة العراقية باشرت إعتباراً من اليوم بتطبيق قانون التعرفة الجمركية، وذلك بعد أن شرع في عام 2010 ولم يطبق خلال الفترة السابقة لأن الحكومة وجدت آنذاك أن تطبيقه غير ممكن، ثم غيرت موقفها بعد تلقيها مناشدات كثيرة وكبيرة من مزارعين وصناعيين طالبوا فيها بحماية المنتج الوطني"، مبيناً: أن "الحكومة اتجهت الى تطبيق القانون بشكل شامل على أن تتولى وزارة المالية مراجعة وتقييم الآثار السلبية لتطبيقه بعد مرور ثلاثة أشهر". وشدد الصافي على: أن "القانون يجب أن يطبق في كافة المنافذ الحدودية العراقية، بما فيها التي تقع ضمن حدود اقليم كردستان، وإذا خالفت إدارة أي منفذ فسوف تواجه عقوبات قانونية". ولفت الصافي الى: أن "التجار إذا استغلوا الزيادة في التعرفة الكمركية فإن ذلك سيؤدي الى زيادة كبيرة في أسعار السلع الاستهلاكية، وهذا الأمر يتطلب من الحكومة مراقبة الأسعار".
 
 
 
*******************
 
 
العراق متخلف في الرفاهية المادية
 
 
بغداد"متابعة طريق الشعب"
كشف تقرير لشركة ناتيكسيس العالمية الفرنسية لإدارة الأصول عن تراتبية دول العالم بشأن الرفاهية المالية .
 وبين التقرير: ان العراق يحتل المرتبة 13 عربيا والـ106 عالميا في مؤشر الرفاهية المادية .
ويستند هذا التصنيف كما يبدو على مؤشر التقاعد لعام 2014 وتقيس دخل الفرد والعدالة في توزيع الدخل ومعدلات البطالة وكذلك العمر المتوقع عند الولادة وقوة النظام المالي للبلاد ومستوى العوائد الى المدخرات والاستثمارات، والبيئة الاستثمارية للبلاد ومعدلات الدين الحكومي ومعدلات التضخم ومتوسط اسعار الفائدة حيث يسهم ارتفاع اسعار الفائدة في زيادة العوائد الاستثمارية والمدخرات، وقوة النظام المصرفي وفقاً لمعدلات القروض المتعثرة.
فيما ينقسم مؤشر التقاعد لعام 2014 الى اربعة مؤشرات فرعية وهي مؤشرات الصحة عند التقاعد ومؤشرات الرفاهية المادية والسعادة عند التقاعد والنفقات الصحية لكل فرد وعدد الاطباء المخصصين لكل الف مريض وعدد الاسرة في المستشفيات لكل الف مريض.  واخيراً مؤشرات نوعية الحياة والمحافظة على البيئة وتقيس شعور المواطنين بالسعادة والرضى عن حياتهم بالاضافة الى قياس معدلات تلوث البيئة.
 
***********************
حركة السوق...

الخضروات والفواكه
 
تشهد أسواق بيع الخضروات في العاصمة بغداد استقرارا في أسعار منتجات الخضروات ، اذ عرضت منتجات الطماطم بسعر 1000 دينار للكيلو غرام الواحد، والبصل 750 ديناراً ، البطاطا أوالخيار 1250 ديناراً ، باذنجان 1500 دينار ، فلفل 2000 دينار للكيلو غرام الواحد.. فيما شهدت بعض منتجات الفاكهة ارتفاعا سعريا عما كانت عليه في الاسابيع الماضية ، اذ عرض الموز بسعر 2000 دينار بعد أن كان يتراوح بين 1250 الى 1500 دينار للكيلو غرام الواحد، ، وعرض منتج الكيوي بسعر 1500 دينار بعد أن كان بسعر 1000 دينار ، فيما عرض البرتقال العراقي بسعر 1500 دينار والبرتقال المصري بسعر 1000 دينار ، وعرض التفاح بسعر1500 دينار ، فيما بقي التفاح الأمريكي عند سعر 2000 دينار، والرارنج عند 750 ديناراً ، وظل الليمون العراقي عند 3000 دينار ، فيما بيع الليمون المستورد بسعر 1500 دينار.  
 
مزاد الدولار
 
 انخفضت مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار في مزاد بيع وشراء العملة الاجنبية في آخر جلسات الاسبوع الماضي الى 146 مليونا و 573 الف دولار ، بعد ان بلغت يوم الأربعاء 222 مليونا و519 الاف دولار ، بسعر صرف مستقر قدره 1166  دينارا لكل دولار..واوضحت النشرة اليومية التي يصدرها البنك المركزي " ان الطلب على الدولار توزع بواقع 32 مليونا و840 الف دولار بيعت نقدا ، فيما بلغت قيمة المبالغ المباعة بصيغة حوالات 113 مليونا و733 الف دولار ، حدد سعرها بـ 1179  دينارا لكل دولار . وكان سعر الشراء النقدي للدولار 1171 دينارا "..وشارك في مزاد بيع العملة اليوم 16 مصرفا اهليا ، واستبعد مبلغ 11 مليونا و486 الف دولار من مصارف شاركت في المزاد ، لاغراض تدقيقية واخرى تتعلق بمكافحة غسيل الاموال.
ويعقد البنك المركزي العراقي ست جلسات مزاد في الاسبوع لبيع وشراء العملات الاجنبية ، بدءا من يوم السبت الى الخميس..ويتقاضى البنك عمولة قدرها 13 دينارا لكل دولار ، مع خصم 8 دنانير لكل دولار عن المبالغ المشتراة .
 
سعر الأمبير
 
أبقى أصحاب المولدات على سعر الأمبير كما هو على الرغم من عدم تقديم الخدمة خلال الأسابيع الماضية بسبب استقرار التيار الكهربائي ، وفي العاصمة بغداد أبقى مجلس محافظة بغداد سعر الأمبير على 7000 دينار ، وقال  رئيس لجنة النفط والطاقة في مجلس محافظة بغداد سعد الدراجي: إن"سعر الامبير المحدد للمولدات الأهلية بقي على سعره الطبيعي، وهو 7000دينار، خوفا من حدوث أي طارئ يعمل على فقدان الثقة بين المواطن والحكومة المحلية"..وأشار الدراجي إلى"وجود عقوبات صارمة تم إتخاذها ضد المتجاوزين من اصحاب المولدات الاهلية مما أدى إلى تقليل نسب كبيرة من حالات المخالفة"..وحدد مجلس محافظة بغداد سعر الامبير الواحد لشهر اذار بـ6  الاف دينار للمولدات الحكومية و7 الاف للأهلية و12 الف دينار للخط الذهبي.
                     
منطقة حرة
 
أعلنت محافظة الديوانية استحصالها الموافقات الرسمية لانشاء منطقة حرة في المحافظة ..وقال محافظ الديوانية عمار المدني "اننا استحصلنا الموافقات الرسمية على انشاء منطقة حرة في الديوانية وهذه المنطقة تكون الثانية في العراق لكون المنطقة الأولى التي انشئت في وقت منصرم في الانبار غير فعالة بسبب الوضع الأمني هناك وظروف تتعلق بوضع المحافظة لكن الديوانية تختلف من حيث الوضع الأمني والموقع الجغرافي"..وأضاف المدني: ان "توزيع قطع الأراضي الصناعية جاء حسب قانون الاستثمار الصناعي رقم 20 لسنة 1998 وهذه الخطوة هي خطوة مهمة في مجال تخطيط المدينة كما أن فكرة المدينة الصناعية مهمة جدا لأمور عدة منها توسيع المدينة وتقليل الاختناقات المرورية وعزل المناطق السكنية عن المناطق الصناعية كما هو الحال في الكثير من البلدان العالمية ، حيث نجد اماكن مخصصة للتجارة الغذائية والصناعات الأنشائية والصناعات الكيميائية".
 
الذهب
 
هبطت أسعار الذهب في الأسواق المحلية بنحو طفيف عما كانت عليه نهاية الاسبوع الماضي وبلغ سعر الذهب عيار 24 نحو 50145.11 ديناراً ، مايعادل43.11 دولاراً ، وسعر الذهب عيار 22 نحو45966.36 ديناراً ، حوالي39.52 دولاراً ، فيما بلغ سعر الذهب عيار 21 نحو 43876.98 ديناراً ، حوالي 37.72 دولاراً.. في ذات السياق هبطت اسعار الذهب في الأسواق العالمية حوالي 1 بالمئة يوم الجمعة بعد ان اظهرت بيانات وتيرة اسرع من المتوقع لنمو الوظائف في الولايات المتحدة وهو ما خفف القلق من تباطؤ اقتصادي مفاجيء وعزز التوقعات بأن يستمر البنك المركزي الامريكي في مساره لتقليص اجراءات التحفيز النقدي..وعند أدنى مستوى له في جلسة الجمعة هبط سعر الذهب للبيع الفوري 1.5 بالمئة الي 1329.35 دولاراً للاوقية (الاونصة) قبل ان يقلص خسائره الي حوالي 1 بالمئة عند 1339.19 دولاراً في اواخر التعاملات في سوق نيويورك..وهبطت العقود الاجلة الامريكية للذهب 0.9 بالمئة الى 1339.60 دولاراً للاوقية
 

***************
ص10

اليوم العالمي للمرأة.. إحصاءات مذهلة تبين أهمية هذا اليوم
وكالات
عقد إول إحتفال باليوم العالمي للمرأة في العقد الأول من القرن العشرين. وكان هذا قبل أن يكون للمرأة حق في التصويت، وقبل أن يكون للمرأة الحامل حق إنهاء الحمل قانونيا. فإنه فقط في العشر سنوات الاخيرة في المملكة المتحدة،  تمكنت المرأة المتزوجة من أن تملك شيئا قانونيا  في بلدها، بدلاً من أن تكون هي نفسها شيئا يُمتلك . وكانت ماري كوري هي أول امرأة تفوز بجائزة نوبل.
أكثر من قرن على أول إحتفال لليوم العالمي للمرأة، لازال يبدو مغريا للبعض بإعتبار هذا الاحتفال غير مهم  و زائد، أو مجرد احتفالية للمرأة في أحسن الأحوال. لماذا نحتاج إلى هذا الحدث على الإطلاق؟ و ما هي الأسباب التي أدت إلى خوض الحملات الأولى والفوز بها. تتمتع المرأة في مجتمع اليوم بكل حقوق المساواة وهل تحتاج الى حقوق؟ نعم تحتاج.
لا يزال هناك حاجة لليوم العالمي للمرأة لتحفيز العمل من اجل التغيير، في داخل البلد وخارجه. بعض هذه الإحصائيات توضح بإن علينا عمل الكثير.
 
العنف
 
على الصعيد العالمي، تتعرض للضرب حوالي واحدة من بين كل ثلاث من النساء أو يغتصبن خلال فترة حياتهن. حوالي 44 في المائة من كل النساء في المملكة المتحدة تعرضن للعنف الجسدي أو الجنسي من  عمر 15 عاماً. تصنف بريطانيا في مصاف البلدان الأسوأ في أوروبا عندما يتعلق الأمر باستخدام العنف ضد المرأة.
في المتوسط، فإن 30 في المائة من النساء اللواتي وقعن في علاقة غرامية أبلغن عن حصول شكل من أشكال العنف البدني أو الجنسي على يد الشريك.
38 في المائة من جميع حالات قتل النساء في جميع أنحاء العالم ترتكب من قبل الشريك الحميم للمرأة.
وقال تقرير للأمم المتحدة بأن 99.3 في المائة من النساء والفتيات في مصر قد تعرضنللتحرش الجنسي.
 
تشويه الأعضاء التناسلية للإناث
 
وهذا هو ما يحدث في التشريح دون تخدير الفتيات أما كلياً أو جزئيا للعضو التناسلي، وأحيانا يتم تخييط جزء من المهبل أيضا.
ما يزيد على 130 مليون إمرأة في العالم اليوم يتعرضن لتشويه الأعضاء التناسلية.
هناك ما يقارب من 24,000 فتاة معرضة لخطر تشويه الأعضاء التناسلية في المملكة المتحدة.
في مستشفى برمنغهام وحدها تتم معالجة ما يقرب من 40 إلى 50 إمراة شهريا بعد تعرضهن الى عمليات تشويه الأعضاء التناسلية.
الزواج
 
ما يقرب من 14 مليون فتاة يصل عمر قسم منهن الى 8 سنوات سيتم تزويجهن في عام 2014
يتم الاتجار في عبودية ألاطفال بما يقدر بـ 1.2 مليون في كل سنة؛ 80 في المائة منهم  فتيات.
في 10 من بلدان العالم ، المرأة ملزمة قانونا بطاعة زوجها بشكل مطلق. هناك 76 بلد فقط لديه تشريعات تتناول على وجه التحديد العنف المنزلي؛ و57 منها فقط تشمل الاعتداء الجنسي.
 
حقوق العمل
 
في المملكة المتحدة، فجوة الأجور بين الجنسين هي 15%، مع متوسط أجور 5,000 جنيه استرليني أقل بالسنة من زملائهن من الرجال. و التفاوت أكبر في وظائف الدوام الجزئي، حيث تصل إلى 35 في المائة. على الصعيد العالمي 24 في المائة فقط من الإدارات العليا تشغلها النساء. وتقدر لجنة حقوق الإنسان وتحقيق المساواة بأنه سوف يستغرق 70 سنة بحسب المعدل الحالي للتقدم للوصول الى عدد متساو من الذكور والإناث لمديري المائة الاولى من الشركات الكبرى.   وهذا يضر الجميع. كما إن الفجوة بين الجنسين في صناعات معينة تبدو أكثر وضوحاً وضررا. حيث ?قدر جيتاهون تسيمح بأن سد الفجوة بين الجنسين في مجال الزراعة يمكن أن تقلل عدد الجياع في العالم بنسبة 12-17 في المائة.
و إذا تم استخدام المهارات والمؤهلات من النساء العاطلات عن العمل حاليا في المملكة المتحدة، فإن المملكة المتحدة يمكن أن تقدم منافع اقتصادية تقدر قيمتها السنوية من 15 إلى 21 بیلیون جنيه استرليني في السنة؛ أكثر من ضعف قيمة صادرات بريطانيا السنوية للصين.

كلمة الصفحة ...
.."منى" و"عاطفة" مثالا يحتذى !
 
مما نعجب له حقا ، تصرفات بعض السيدات النائبات في البرلمان العراقي ، والأعجب تبريرهن لتلك التصرفات بتصريحات عبر القنوات الإخبارية. فغالبا ما تكون تصريحاتهن مبطنة وبعيدة عن الحقيقة، الملفت للانتباه هذه الاستقالات والانسحابات الأخيرة لعدد من البرلمانيات. وهنا نتساءل ما هي هذه الاعتبارات الدافعة لذلك؟ هل هي بسبب الاضطراب الامني المقلق والقتل بكاتم الصوت والاغتيالات للشخصيات والوطنية والعلمية والتهجير طيلة اربعة اعوام مضت ان لم نقل عشرة، ام لعدم تشريع قرار يكفل الارامل المطلقات العاجزات المتعففات ممن لايملكن مو?د يعيلهن، او بسبب الفساد المالي والاداري المستشري بالبلد، وربما بسبب ثبوت تهمة الفساد وتبديد المال العام لبعضهن، كالسياسية السويدية " منى سالين " التي قدمت استقالتها من الحكومة السويدية بعد ان ادانها القانون بتهمة استغلالها المال العام، حين قامت بتعبئة خزان سيارتها الشخصية بالبنزين ودفعت الثمن من البطاقة الذكية الحكومية لأنها نسيت بطاقتها الخاصة في البيت. وللعلم  فانها اعادت المبلغ في اليوم الثاني لكن القانون اعتبر هذا التصرف استغلالا للمال العام .
اغلب الظن ان الاستقالات توالت بعد ان قاربت عقارب ساعة البرلمان نهاية الوقت الأصلي واللعب بالوقت المستقطع، في وقت لم نلمس من النائبات قرارا حازما واحدا طيلة اربع سنوات الماضية ؟ لا اعتزال ولا انسحاب ولا استنكار ولا.. ولا ... ،  فالكل بات يعرف ان السبب الحقيقي وراء الاستقالات التي انهمرت كسقوط قطرات الماء والعودة الميمونة هي بسبب الانتخابات القادمة. وفات هؤلاء وغيرهم ان البرلمان ليس ساحة كرة قدم يتم فيها تبادل اللاعبين، وان المدرب الجيد على الغالب يحتفظ بخططه الهجومية لاخر لحظات المباراة. فالامر لا يحتاج لكل?المناورات والتصريحات التي اصبحت مكشوفة الاهداف .
والغريب ان نائبة اخرى تدلي بتصريحها عن تأييد القانون المثير للجدل "الجعفري"  ويعد الخطوة الايجابية نحو الممارسة الديمقراطية، اذن لماذا لا تطبقه على نفسها وابنتها،  لماذا اقدمت على الترشيح للانتخابات المقبلة، وللعلم ان احدى فقرات القانون توكد ان عمل المرأة الأساسي هو المنزل حصرا. وثالثة تبرر عدم موافقتها على خفض سن ترشيح  النائب لغاية الثلاثين سنة ، بعدم أهلية الشاب او الشابة في هذه السن لاتخاذ قرارات تخص الشعب العراقي. وغيرهن كثيرات وان تميزت بعضهن بتصريح او عمل سياسي فهو لا يتعدى قبة البرلمان .
 اقول هنا ان اصغر رئيس في اوربا والعالم هو امرأة، وهي رئيسة جمهورية كوسوفو "عاطفة يحيى آغا " مواليد 1975.  فالمراة دخلت في مجالات كانت حكرا للرجل وتميزت بها، فهن يترأسن العديد من البلدان ويتولين مناصب قيادية ووزارية مهمة.  واستطعن ان يحققن منجزاً على المستوى العالمي.
فلتكن "منى"و "عاطفة" مثالا لمن تسعى وتريد ان تحقق منجزاً للمرأة العراقية، لطفاً وابتعدن عن التصريحات الهلامية والتي تسيء لنساء البلد .. يا برلمانيات ! 
 
سهاد ناجي
 

جريدة لندنية: مسنون سعوديون يتزوجون صبايا سوريات لأيام ويهربون
وكالات
نوّار فتاة خجولة في السابعة عشر من عمرها، شاحبة اللون كأختها سوزا، التي تبلغ من العمر ١٦ عاماً، والاثنتان لاجئتان في الأردن زُوّجتا قبل أربعة أشهر لثريين سعوديين ما لبثا أن اختفيا بعد عشرين يوماً فقط من عقد القران.
وذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أنه دُفع لوالدي الفتاتين مهر قدره ٥ آلاف دينار أردني، أي ما يقارب ٧ آلاف دولار.
بدأت القصة عندما سأل وسيط زواج سوري في مسجد محلي والد نوار وسوزا، إن كان لديه بنات للزواج، واقترح عليه أن يزوّج ابنتيه لصديقين سعوديين، أحدهما في الـ٥٥ من العمر، بات لاحقاً زوج نوّار، والآخر في الـ٤٥ من العمر وتزوج سوزا.
إلا أنه بعد مرور عشرين يوماً على زواج الفتاتين، وسكنهما في شقتين مفروشتين، عادتا إلى منزل والدهما بسبب سفر الزوجين إلى السعودية بحجّة "إتمام معاملات والعودة قريباً"، ولكنهما لم يعودا بعد ذلك وانقطع الاتصال بهما بشكل نهائي.
وكان الزوجان وعدا العائلة بجميع أفرادها بالإنتقال للعيش في السعودية. ولكن هذا لم يتحقق أبداً. فالعائلة تعيش اليوم في غرفة واحدة فقيرة في عمان. ومن حسن الحظ أن أياً من الفتاتين ليست حاملاً.
وتقول نوار إنها لم تتوقع إختفاء زوجها، وإنه وعدها بمستقبل وردي في السعودية. وتضيف: "أخذني إلى مطاعم رائعة، اصطحبني في رحلات، ووعدني أن نذهب إلى أماكن أجمل في السعودية".
وتؤكد نوار أنها تزوجت من ذلك الرجل "لإحساسها بواجبها تجاه والديها" اللذين كانا يواجهان أوضاعاً صعبة، وأنها لم تكن تحب زوجها.
ويعتبر تزويج الفتيات القاصرات من أغنياء، إستراتيجيات ناجحة لمواجهة الحالة الإقتصادية العصيبة التي يمر بها اللاجئون السوريون. وتعرف النساء السوريات بجمالهن وذكائهن مما يجعلهن مطلوبات للزواج، بحسب ما قالت الدكتورة أميرة محمد، الضابط في مكافحة الإتجار بالبشر في "منظمة الهجرة الدولية" في عمان.
وأضافت محمد: "نسمع الكثير من القصص عن قاصرات سوريات يزوّجن لأزواج محليين أو من خارج البلاد. والزواج يكون قصير الأجل، من الممكن ألاّ يدوم لأكثر من 24 ساعة، فقط لتأمين الغطاء القانوني للإستغلال الجنسي".
 
ناشطات ينتقدن تعيين الرجال على حساب النساء
 
بغداد - وكالات
اعترضت ناشطات نسويات ومثقفات على وجود حالات تمييز واضحة في بعض المؤسسات الحكومية في تفضيلها تعيين الذكور على حساب الإناث أثناء الإعلان عن الوظائف الشاغرة الامر الذي يقلل فرص حصول النساء على وظائف.
وتشير الناشطة المدنية منال الركابي الى وجود "قرارات مزاجية لمسؤولين في الكثير من الوزارات تتنافى مع بنود الدستور الذي يؤكد ضرورة المساواة في توفير حق العمل لكل العراقيين".
فيما تؤكد الصحفية أفراح شوقي ان "ما يحصل من تمييز في الوزارات العراقية يتطلب وقفة حقيقية من قبل المثقفين والمنظمات المدنية"، مضيفة ان "مجرد السكوت على تعاظم هذه الظاهرة يعتبر نوعا من العنف الموجه للنساء".
من جهتها، لم تنكر مستشارة رئيس الوزراء لشؤون المرأة بشرى زويني وجود مثل هذه الحالات في بعض الوزارات، مؤكدة "اللجنة العليا للنهوض بواقع المرأة وصلتها شكاوى عديدة عن وجود حالات تمييز في توظيف الكادر الرجالي أكثر من الكادر النسوي بحجة عدم القدرة الجسدية للنساء في بعض الأعمال".
وتبين زويني ان "اللجنة قدمت التوصيات الملزمة للوزارات بمنح الفرص المتكافئة للنساء والرجال على حد سواء دون تمييز".
 

بمناسبة عيد المرأة العالمي
فعاليات متنوعة لرابطة المرأة العراقية
بغداد – طريق الشعب
 
في مهرجان طريق الشعب
 
شاركت رابطة المرأة العراقية فرع بغداد في مهرجان طريق الشعب الذي أقيم  على حدائق ابو نؤاس قرب تمثال شهرزاد وشهريار  ولفترة يوميين متتاليين، تنوعت الفعاليات المقامة في الخيمة وقربها منها اقامة رسم حر للأطفال عبروا من خلال الورق واﻻلوان بكل ما يفكرون  ويحلمون به للبلد. وقد استمتع الأولاد والرابطيات بقضاء أحلى اﻻوقات
 
اعتصام في ساحة كهرمانة
 
في قلب العاصمة بغداد  وبالقرب من تمثال كهرمانة وقفت الرابطيات في يوم السبت الماضي احتجاجا على القانون الجعفري الذي تمت المصادقة عليه من قبل مجلس الوزراء، والذي استنكرته الرابطة عبر اصدار بيانها، الذي وزع على المواطنين في الشارع .
 
 احتفال فني جماهيري 
في ذي قار
 
أقامت رابطة المرأة العراقية فرع ذي قار بالتعاون مع دائرة البيئة بالمحافظة  حفلا فنيا جماهيريا على قاعة الدائرة يوم السبت الماضي بمناسبة عيد المرأة العالمي، وقدمت الرابطيات الهدايا للمعاقات بهذه المناسبة فكل عام والمرأة العراقية بألف خير.
 
حكايتهن ...
مناضلات من الشطرة ومحنة 8 شباط
 
نعيمة مطلك واحدة من بنات الشطرة. اضطرت الى ترك مقاعد الدراسة والانخراط في العمل بتطريز (الازر) لإعالة عائلتها بعد ان أصبح والدها عاجزا عن العمل، آلت على نفسها ان تساعد وتشجع شقيقتها الصغيرة التي كانت حينذاك طالبة في الثالث المتوسط. على مواصلة دراستها لتحقيق ما عجزت هي عن تحقيقه. لم يظهر عليها الاهتمام بالسياسة والعمل الحزبي رغم ان بيتهم كان مكانا لاجتماع الرفاق وفي صباح يوم 8/ شباط 1963. سمعت نعيمة البيان الاول للانقلابيين من إذاعة بغداد وأخبرت الرفاق المجتمعين بالأمر. ومنذ تلك اللحظة جندت نعيمة نفسها لخدم? الحزب ورعاية وحماية رفاقه.
كانت البداية توفير مكان آمن للرفاق بعد سيطرة القوات العسكرية على المدينة. وأصبحت صلة الوصل فيما بينهم وبين الرفاق الآخرين. لحقت نعيمة بركب الرفاق ووضعت نفسها كليا في خدمة الحزب. تكفلت بمهمة المراسلة وأبدعت فيها. تنقلت ما بين المدينة والريف ووصلت الى الهور. واشتركت معها المناضلة (حسانة مطرود) وهي طالبة إعدادية ومن عائلة شيوعية معروفة. وبعد اكثر من اربعة أشهر من النشاط المتواصل وقعن في كمين نصب لهن من قبل الأجهزة الامنية، وتعرضن الى تعذيب بشع على أيدي وحوش الحرس القومي. بعدها تم سوقهن الى المجلس العرفي العسك?ي الاول الذي حكم على كل واحدة بالسجن (3) سنوات، وأودعن سجن النساء المركزي.
مسيرة نعيمة لم تتوقف بل واصلت العطاء مع رفيقاتها حين التحقت هذه المرة ابنة الريف (خشف) مع زوجها الراحل عبد حمود حسون. والتحقت (العلوية) مع زوجها الراحل (سيد جاسم سيد نعمة الياسري) الذين جعلوا من الهور قاعدة ينطلقون منها مع رفاقهم الآخرين لمقاومة الانقلاب ولملمة ما تبقى من الرفاق.
تكلفت الرفيقتان (خشف والعلوية) بمهام كبيرة منها خدمية تخص حياة الرفاق. اضافة الى المراسلة وجمع المعلومات عن تحركات العدو. وجمع التبرعات العينية من أفرشة وأغطية ومواد غذائية. ووصلت لدرجة ان (العلوية) قاتلت الحرس القومي الى جانب زوجها في معركة الغموكة يوم 1/9/1963 لتحرير (خشف) وطفلها بعد اختطافها ليتم إخلاء سبيلها بعدها، وأحيلت الى المجلس العرفي العسكري الاول الذي حكم عليها غيابيا لمدة (10) سنوات.
كذا نشطت الزايرة (ام حمد) وهي امرأة كبيرة في العقد السادس من العمر تسكن في اطراف مدينة الشطرة. وعملت في مجال المراسلة وجمع التبرعات النقدية والعينية ولم يتوقف نشاطها رغم كبر سنها واعتلال صحتها والملاحقة البوليسية التي تعرضت لها، الا بعد ان توقف قلبها الكبير عن الخفقان.
وفي عيد المرأة لا يسعنا الا الانحناء إجلالا للمناضلات والشهيدات ولمن رحلت عنا. ومبروك للمرأة العراقية وكل نساء العالم يوم المرأة العالمي في الثامن من آذار.
 
جليل حسون عاصي
 

تقرير...
يوم المرأة العالمي: بازدهار النساء يزدهر المجتمع
الأمم المتحدة – وكالات
سلطت الأمم المتحدة الضوء على الصلة التي تربط بين تحسن حال المرأة وتقدم المجتمع بصفة عامة، وذلك بمناسبة اليوم الدولي للمرأة. ورحبت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون، التي ألقت كلمة في الحدث احتفالا باليوم الدولي للمرأة، بالتقدم الحاصل حتى الآن، مشيرة إلى أن عدد الفتيات اللائي يلتحقن بالمدارس وعدد النساء اللواتي يشغلن مناصب عامة زاد عن أي وقت مضى.
وقالت كلينتون «عندما تزدهر النساء والفتيات، يزدهر المجتمع برمته».
وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن «تقدم المرأة يساهم في تقدم المجتمع ككل».
وأضاف «الدول التي تشهد مستويات أعلى من المساواة بين الجنسين تتمتع بنمو اقتصادي أكبر.. والشركات التي تضم عددا أكبر من النساء في مجالس إدارتها تحقق عائدات أعلى. واتفاقيات السلام التي تضم نساء تكون أكثر نجاحا».
وفي إسبانيا شهد الكثير من المدن خروج مظاهرات النساء في يوم المرأة باعتباره «يوم المرأة العاملة» للمطالبة بالمساواة التامة والحد من العنف ضدهن. وقد جاء في أحدث دراسة حول العنف ضد النساء في إسبانيا، بأن 22 في المائة من الإسبانيات تعرضن في حياتهن للعنف أو للتحرش الجنسي. وقالت بلانكا تاببيا، المتحدثة باسم وكالة الحقوق الأساسية للاتحاد الأوروبي، أن 33 في المائة من الإسبانيات "تعرضن للاضطهاد النفسي، و11 في المائة تعرضن للتحرش الجنسي قبل أن يبلغن الـ15 من العمر، وأن 16 في المائة منهن تعرضن للتحرش عن طريق اللمس».
وفي عمان أعلن رؤساء التحرير الصحف اليومية الأردنية الكبرى عن ترك مواقعهم لصالح صحافيات يشغلن رئاسة التحرير ليوم واحد.
خطوة اختيار إحدى الصحافيات كرئيسة للتحرير خطوة تكريمية للمرأة الأردنية بمناسبة يوم المرأة العالمي. وتحرص الصحافيات اللواتي يقع الاختيار عليهن لرئاسة التحرير في يوم المرأة العالمي على ممارسة دورها كرئيسة تحرير بالكامل في هذا اليوم، كما يحرص الصحافيون والصحافيات على التوجه إلى مكتب رئيس التحرير للتهنئة بهذا اليوم، وتناول «الحلوى» كتعبير عن الاحتفال بهذه المناسبة.
وفي بيروت سارت أكثر من ألفي امرأة ورجل، تقدّمهم أهالي النساء اللواتي قتلن نتيجة العنف الأسري، جنبا إلى جنب من أمام المتحف الوطني إلى قصر العدل في بيروت مطالبين في «يوم المرأة العالمي» بإقرار قانون حماية النساء في لبنان حيث يسجّل مقتل ما بين 12 و16 امرأة سنويا نتيجة العنف الأسري.
مطلب وإن كان المجتمع المدني قد أطلقه منذ نحو 5 سنوات، فإنّ تزايد عدد اللواتي قتلن على يد أحد من أقربائهن، ولا سيّما أزواجهن في الفترة الأخيرة، كان كفيلا بتحريك مشاعر اللبنانيين وضمائرهم، «على أمل أن لا يطول الوقت ليصل إلى ضمائر النواب ومشاعرهم»، وفق ما يقول سامر (39 عاما) حاملا شعار «أطالب بإقرار القانون ليحمي طفلتي من أي عنف قد تتعرضان له في المستقبل».
وفي القاهرة لم يمنع فقدان البصر شيرين من تحقيق حلمها بالعمل، ولم تقف عادات المجتمع في مصر عائقا أمام ناهد التي لم تخجل من العمل في قيادة حافلة حتى تعول ابنتها بعد وفاة زوجها.
ومع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، يوم السبت الماضي، لا تزال المرأة المصرية تعاني من مشكلات في مجالات، من بينها العمل على الرغم من انتزاعها كثير من الحقوق على مدى العقود الماضية.
لكن هناك من قرر تحدي ذلك، ومن بينهن شيرين فتحي (32 عاما)، التي تعمل موظفة في الهيئة العامة للبترول.
وقالت شيرين، وهي كفيفة، إن كل ما تتمناه أن يحترم الناس إعاقتها، وألا يسيئوا استغلالها. كما عبرت عن أملها في أن تستغل الحكومة طاقات المعاقين الإنتاجية.
وأضافت شيرين وهي زوجة لمحام ضرير وأم لطفلين قولها : «لم يتغير شيء للمعاقين قبل وبعد ثورتي  مصر، أتمنى أن يهتم الرئيس القادم بنا».
ومن بين من قررن التحدي أيضا ناهد (52 عاما)، التي أصبحت سائقة لحافلة ركاب صغيرة في منطقة المقطم بشرق القاهرة. بعد وفاة زوجها قبل 21 عاما، وتركها بمفردها هي وابنتها الوحيدة التي لم يكن عمرها قد تجاوز 40 يوما. وبحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن نسبة المرأة المعيلة في مصر بلغت 16 في المائة في 2011.
وقالت ناهد: حلمي الآن أن يرزق الله ابنتي بابن الحلال مرة ثانية، وأن تصبح حفيدتي مهندسة.

ص11
 
 
لويس سواريز ملك ركلات الجزاء؟
 
وكالات
إدعى البرتغالي �جوزيه مورينيو� مدرب فريق تشيلسي الإنجليزي أن اللاعب الأوروجواني لويس سواريز هو ملك اللاعبين الذين يمكنهم الحصول على ركلة جزاء , وهو بسبب ذهابه دائماً بالكرة تجاه حراس المرمى واستخدامه طريق الغوص داخل منطقة الجزاء.
وبرر مورينيو ركلة الجزاء التي حصل عليها البلوز أمام توتنهام في المباراة التي جرت أول أمس والتي إنبرى لها هازارد بنجاح محرزاً إياها بنجاح, حيث اتهم مورينيو بأن لاعبي فريقه يقومون بالغوص, فرد مورينيو ساخراً, سواريز ملك الحصول على ركلات الجزاء.
 
*************
 
الشرطة يتوج بطلا بالملاكمة للفئات العمرية
بغداد- قاسم شلاكه
توج فريق الشرطة بالملاكمة بطلا لاندية العراق للناشئين وتربع على  المركز الاول بعد ان جمع ملاكموه 38 نقطة، وحصل على  المركز الثاني فريق الاتصالات اذ جمع 31 نقطة،  اما المركز الثالث فقد كان لفريق الجنوب بعد ان جمع 28 نقطة، اذ اختتمت منافساتها في قاعة الشعب المفتوحة على مدى اربعة ايام بحضور عدد من الجمهور الغفير، وحصل على المراكز الاولى كل من الملاكمين:
مهند رحيم من الشرطة بوزن 46، مصطفى هادي من الاتصالات بوزن 48، احمد فارس من الجنوب بوزن 50، حسين رحيم من الجنوب بوزن 52، سجاد ياسر من الشرطة بوزن 54،حسين موحان من الجنوب بوزن 57، حسين محمد من الاتصالات بوزن 60،امير طالب من الاعظمية بوزن 63، محمد عباس من الشرطة بوزن 66، موسى سمير من دجلة بوزن 69،محمد موسى من الاتصالات بوزن 57، حسن احمد من الشرطة بوزن 81، حمزة احمد من الشركة بوزن +81 .
اما الملاكمون الذين احرزوا المركز الثاني فهم: منتظر علي من الجنوب، نور الدين قاسم من الزوراء، محمد صباح من دجلة، منتظر تحسين من ميسان، كرار علي من الميناء، عباس فارس من دجلة، طه زياد من السكك، سجاد علي من الاتصالات، علي مهدي من الميناء، سجاد عباس من الزوراء، حسين فاضل من علي الغربي، محمد طالب من الهلال، حسن عبد الوهاب من العربي.
 
الناشئون من اولوياتنا
 
رئيس الاتحاد العراقي المركزي بشار مصطفى اكد: ان بطولة اندية العراق للناشئين من البطولات المهمة حيث ان الاتحاد مهتم بهذه الشريحة حيث انهم نواة اللعبة وابطال المستقبل والاهتمام بهذه الفئة من أولوياتنا  وهي ضرورية جدا لوضعهم على المسار الصحيح، كما ان عدد الملاكمين المشاركين 176 ملاكماً من مجموع 45 يمثلون معظم اندية العراق جعل من المنافسة قوية جداً حيث شهدت الندية من خلال النزالات اذ لوحظ الامكانات الواعدة لهذه الفئة ويتضح للمتابع التطور الحاصل للملاكمين الفني والتكنيك مما يؤكد على عمل المدربين الصحيح.
 
 مستويات عالية
 
امين سر الاتحاد عبد الرضا علي: اكد ان التنظيم  كان رائعا وان الاتحاد عمل بجد على انجاح هذه البطولة بشكل لافت للنظر من حيث تسهيل مهام الفرق المشاركة وتقديم كل متطلبات النجاح كما نشكر ادارات الاندية التي ابدت تعاونها من اجل نجاح البطولة من خلال الالتزام بالقوانين والانضباط بشكل كبير. البطولة شهد مشاركة واسعة حيث مثل 176 من مجموعة 45 فريقاً من اندية العراق والحقيقة ان معظم لمشاركين هم نواة لرياضة الملاكمة حيث معظم المشاركين هم من مواليد حديثة للرياضة وقدموا عروضاً مميزة نستطيع من خلالهم تشكيل منتخب وطني للاستحقاقات المقبلة ونتوقع ان تكون لهم بصمة في عالم الفن النبيل.
 
اهتمام واضح
 
مدرب المنتخب الوطني طارق محمد قال: من خلال متابعتي الميدانية للبطولات المحلية لاحظت هناك تقدماً في تطور مستوى اللعبة حيث بدى تطور اللعبة تصاعديا في الاداء والحقيقة هذا مفرح لاهل اللعبة حيث نرى ان اللعبة بخير وانها قادرة على انجاب ابطال يمثلون العراق في المحافل الدولية كما مثل من قبلهم. واضاف: اثني على الاتحاد في اقامة البطولة من حيث التنظيم وتوفير الاجواء المناسبة للبطولة حيث كان التنظيم مميزاً كما ان اتحاد بغداد قد قدم جميع المستلزمات لانجاح البطولة حيث ان الاتحاد المركز اكد خلال سنواته الاخيرة على الاهتمام بالقاعدة الشبابية لانهم ابطال المستقبل ولابد من بناء جيل رياضي قادر على تحقيق طموحات جماهيرنا الوفية.
 
********************
 
مدرب الطائرة احمد حسين
مع غاز الجنوب
 
طريق الشعب- خاص
اكد امين سر الاتحاد العراقي للكرة الطائرة مناف فاضل ان الاتحاد العربي وافق رسميا على استضافة العراق منافسات البطولة العربية للاندية بنسختها المقبلة والتي من المقرر ان تقام خلال شهر شباط من العام المقبل على ان يتم تحديد المحافظة التي ستستضيف المنافسات العربية خلال الاسابيع القليلة المقبلة.
من جهة اخرى بين فاضل ان اتفاقا تم بين الاتحاد وادارة نادي غاز الجنوب الرياضي يتضمن اضافة مدرب المنتخب الوطني احمد حسين مع الجهاز الفني للفريق خلال مشاركته المقبلة في منافسات بطولة اسيا للاندية التي من المقرر ان تقام فعالياتها في العاصمة الفلبينية مانيلا خلال المدة من التاسع ولغاية العشرين من شهر نيسان المقبل مشيرا الى ان النية تتجه ايضا للموافقة على اعارة لاعب او لاعبين من الاندية الاخرى لفريق غاز الجنوب من اجل البطولة القارية التي نسعى من خلالها ان يظهر ممثل العراق بشكل مميز من خلال الظهور بصورة مختلفة تماما عن تلك التي ظهر بها في منافسات البطولة العربية. وتابع ان منافسات بطولة اسيا للاندية ستكون فرصة مثالية لمدرب المنتخب احمد حسين من حيث متابعة الفرق القارية كون ان اغلب لاعبيها يمثلون منتخباتهم وبالتالي ستكون الفرصة سانحة لمدرب المنتخب من خلال تشخيص الايجابيات والسلبيات على اداء اللاعبين قبل المشاركة في منافسات دورة الالعاب الاسيوية التي ستقام في مدينة انجون بكوريا الجنوبية خلال المدة من التاسع عشر من شهر ايلول ولغاية الرابع من شهر تشرين الاول المقبلين.
 
تعديلات في مواعيد الجولة السابعة من دوري السلة
 
طريق الشعب- خاص
اجرت لجنة المسابقات في اتحاد كرة السلة تعديلات على مواعيد بعض مباريات  الجولة السابعة من المرحلة الثانية للدوري الممتاز، واكدت اللجنة ان هذه التعديلات تاتي لاتاحة الفرصة لبعض الاندية من التحضير والاعداد للمشاركة ببطولة الشهيد منذر علي شناوة التي ستنطلق في محافظة الناصرية خلال الفترة من 13 � 15 اذار الجاري .
وبموجب التعديل الجديد سيلعب التضامن النجفي مع الميناء يوم غد الاربعاء بدلا من اليوم الثلاثاء، فيما يلتقي الصليخ  الحلة يوم غد الاربعاء  بدلا من الجمعة المقبل، كما تقرر تاخير مباراة  الكهرباء وزاخو يوما واحدا في العشرين من الشهر الحالي بدلا من التاسع عشر منه وفي الساعة السادسة مساءا في قاعة النادي الارمني وذلك بسبب مشاركة الكهرباء في بطولة اندية غرب اسيا وايضا لاتاحة الفرصة لمحبي ومتابعي اللعبة من مشاهدة مباراة مهمة تجمع نفط الجنوب مع الشرطة وتجري بينهما في الساعة الرابعة من عصر اليوم ذاته في قاعة المرحوم عبد كاظم بنادي الشرطة.
وتختتم الجولة بلقاء على قدر كبير من الاهمية يجمع المتصدر دهوك والكرخ وتجري بينهما الاربعاء المصادف التاسع عشر من الشهر الجاري في دهوك.
 
************
 
فينجر : أوزيل تجاوزها
 
وكالات
 أعرب الفرنسي آرسين فينجر عن ثقته الكبيرة بأن اللاعب الألماني �مسعود أوزيل� تجاوز الفترة السئية التي عاشها عقب مباراة الذهاب أمام بايرن ميونخ في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا والتي أهدر فيها أوزيل ركلة جزاء كادت أن تجعل وضع فريقه أفضل في مباراة الغد أمام بايرن في ميونخ.
وكان أوزيل قد ساهم في فوز فريقه على إيفرتون في كأس الاتحاد الإنجليزي وساهم في تأهل فريقه إلى الدور الموالي.
 
***********
 
تحديد مواعيد مباريات منتخب الصالات في آسيا
وكالات
ذكر عضو في لجنة الصالات في الاتحاد العراقي لكرة القدم ان الاتحاد الاسيوي حدد مواعيد مباريات نهائيات القارة.
وقال علي عيسى، "، ان "منتخبنا الوطني لكرة الصالات سيستهل مشاركته في نهائيات اسيا بلقاء البلد المضيف فيتنام في الثلاثين من شهر نيسان المقبل". واضاف عيسى ان "مباراة المنتخب الثانية ستكون امام المنتخب الكويتي في الثاني من شهر ايار المقبل، على ان يلتقي في المباراة الثالثة المنتخب الطاجكستاني في الرابع من الشهر ذاته".
 
************
 
يوفنتوس يثأر من فيورنتينا ويقترب من اللقب الثالث
 
وكالات
اقترب يوفنتوس كثيرا من اللقب الثالث على التوالي عندما ثأر من ضيفه فيورنتينا بالفوز عليه 1-صفر على ملعب "يوفنتوس أرينا" في تورينو الاحد في المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الايطالي لكرة القدم.
وسجل الدولي الغاني كوادوو اساموا هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 42 من مجهود فردي رائع داخل المنطقة تلاعب من خلاله بمدافعين وسدد كرة قوية بيمناه في الزاوية البعيدة فارتطمت بالقائم الايسر وعانقت شباك الحارس البرازيلي نوربرتو مورارا نيتو. وكاد فيورنتينا يحبط امال يوفنتوس بالفوز بضربة رأسية للبرازيلي ريدر ماتوس، بديل الالماني ماريو غوميز، ارتدت من العارضة والتقطها جانلويجي بوفون (79)، ثم تدخل بوفون في توقيت سليم عندما خرج من عرينه لقطع انفراد ماتوس (87). وخاض يوفنتوس المباراة في غياب صانع العابه الدولي المخضرم اندريا بيرلو بسبب الايقاف، فيما غاب الاسباني بورخا فاليرو عن صفوف فيورنتينا للسبب ذاته، وجوزيبي روسي المصاب. وتقاسم الفريقان الافضلية، فكان يوفنتوس الافضل في الشوط الاول دون خطورة كبيرة باستثناء تسديدة اساموا من داخل المنطقة ابعدها الحارس نيتو (33)، فيما سيطر فيورنتينا في الشوط الثاني وكان قريبا من ادراك التعادل. ورد يوفنتوس الاعتبار لخسارته امام فيورنتينا 2-4 ذهابا في 20 تشرين الاول/اكتوبر الماضي وهي الخسارة الوحيدة له حتى الان في الدوري حيث حقق بعدها فريق "السيدة العجوز" 12 فوزا متتاليا و17 انتصارا مقابل تعادلين في 19 مباراة محلية. وسيلتقي الفريقان مرة أخرى هذا الموسم وهذه المرة في الدور ثمن النهائي لمسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" الخميس المقبل ذهابا في تورينو و 20 آذار الحالي ايابا.
************
 
مورينهو رجل الياهو الأول فى العالم!
 
وكالات
تتفق أو تختلف مع طباع وأخلاق هذا الرجل لكن لن تمنع نفسك عن متابعته لأنك إذا توقفت عن متابعته فقدت صخب كرة القدم وكأنك تشاهد لعبة باردة فمنذ 2003 وحتى الآن إرتبط العالم بكلام مورينهو الرجل المتوج بدوري أبطال أوروبا مع كل من بورتو البرتغالي في موسم 2003-2004 وإنتر ميلان الإيطالي في موسم 2009-2010 والفائز بالدوري الإنجليزي مرتين مع تشيلسي وكذلك الدوري الإسباني مرة مع ريال مدريد يعتبر من أنجح مدربي كرة القدم على الإطلاق.
مورينهو أصبح  المحلل الحصري لـYahoo في بطولة كأس العالم ومن خلال Yahoo فقط سوف تستطيع متابعة آرائه وتحليلاته لمونديال البرازيل الصيف المقبل وأيضا سيتمكن الجميع من خلال أحدث تطبيقات الياهو على أجهزة المحمول يمكنهم الإستمتاع بالرجل السعيد مورينهو الذى يتربع على صدارة الدورى الإنجليزى هذا الموسم.
وعن سبب اختياره Yahoo تحديداً لتكون وجهته في عام 2014 ونافذته خلال كأس العالم، قال مورينيو :"قمت بالتعاقد معYahoo لأنها شركة تملك الهيبة والقيمة، وأريد أن أربط نفسي بكل شئ له هيبة وقيمة، وهو ما أبحث عنه دائماً".
وأضاف: "وفي نفس الوقت أريد أن اتواصل مع الجمهور، وهدفي هو أن أشاركهم أفكاري عن كرة القدم خاصة ما يتعلق بكأس العالم، وأريد مشاركة ذلك مع الملايين وليس الآلاف من خلال الصحف أو قناة تليفزيونية بعينها، فعندما قررت مشاركة أفكاري مع الجماهير، أردت أن أشاركها مع العديد من الملايين".
وتابع: "بالتأكيد البعض سيختلف معي، وأخرون لن يصدقوا أني مدرب كبير، ولكن بالتأكيد سيتفق معي البعض وأنا متأكد أننا سنحظى بالكثير من المتعة".
**********
 
نابولي يحسم قمة روما
ريال مدريد يبتعد في الليغا ويوفنتوس يقترب من الأسكوديتو
وكالات
ابتعد ريال مدريد في صدارة الدوري الإسباني بفوزه على ليفانتي بثلاثية نظيفة ليتجه بخطى ثابتة نحو استعادة لقب الليغا. واقترب يوفنتوس من الاحتفاظ بلقب الأسكوديتو للموسم الثالث على التوالي فيما حسم نابولي قمة روما بهدف نظيف وحقق إنتر ميلان فوزاً صعباً على تورينو مثلما عاني دورتموند لهزيمة فرايبورغ في ألمانيا.
بدأ ريال مدريد يخطو نحو استعادة اللقب بعد فوزه على ضيفه ليفانتي 3-صفر في المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الاسباني لكرة القدم.
ورفع ريال مدريد رصيده الى 67 نقطة وتقدم بفارق 3 نقاط على جاره اتلتيكو مدريد الذي تغلب على مضيفه سلتا فيغو 2-صفر، و6 نقاط على غريمه بطل الموسم الماضي برشلونة الذي سقط على ارض بلد الوليد صفر-1 السبت الماضي.
على ملعب سانتياغو برنابيو وامام اكثر من 74 الف متفرج، انهى ريال مدريد الشوط الاول متقدما بهدف وحيد سجله نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو في وقت مبكر عندما رفع الارجنتيني انخل دي ماريا الكرة من ركلة ركنية وتابعها الاول برأسه مسجلا هدفه الرابع والعشرين معززا صدارته لقائمة ترتيب الهدافين.
وكاد الفرنسي كريم بنزيمة يضيف الهدف الثاني قبل نهاية هذا الشوط من متابعة رأسية ايضا رفعها البرازيلي مارسيلو من الجهة اليسرى لكنها ارتدت من اسفل القائم الايسر.
وفي الشوط الثاني، واصل ريال مدريد ضغطه واضاف مارسيلو الهدف الثاني بعد مرور 4 دقائق مستفيدا من كرة وصلته من رونالدو (49).
واثمر الضغط المتواصل هدفا ثالثا عندما حول اليوناني نيكوس كارابيلاس الكرة خطأ في مرمى فريقه (81) بعد ان كان خسر جهود المدافع دافيد نافارو بالبطاقة الحمراء (64).
 
************

ص 12
 
 
بالعراقي...
 
الأيديولوجيا والإبداع..!
 
* بين حين وآخر، يتردد القول بأن «الآيديولوجيا تضر بالإبداع والمبدع»، ومثل هذا القول يبقى عليل الصدق والمصداقية، لأنه لا يخلو من تشويه وتشويش بقصديات معروفة تحاول ان تجعل من المبدع فردا في مجتمع وليس فردا من مجتمع. والفرق واضح جدا بين الأثنين، فحينما تكون فرداً في مجتمع فان هذا يعني حالة من (الطواف)، في حين عندما تكون فردا من مجتمع، فأن ذلك يعني حالة (الالتصاق).
الايديولوجيا صورة للحب المادي والفكري والروحي، وطريقة في التعامل مع الوجود الإنساني. وبدون هذا الحب لا يستطيع كائن من كان او يكون ان يكشف اساريره لمن يحب، ولماذا يحب؟ كما ان الايديولوجيا لا تعني التحنيط في مساحة واحدة ضيقة على الإطلاق. فحينما يكون الإنسان منحازا لأيديولوجية ما، فلابد له ان يتفاعل تطابقا او تعارضا مع الآيديولوجيات الأخرى، كي يصفو ويتجوهر في قناعاته، وينشغل بالتوازيات المعرفية. من هنا يكون الانحياز الايديولوجي كشفاً وليس إنغلاقا، وحينما يتعلق الأمر بالمبدع فأن الانحياز هذا يكون اضافة نوعية ل?دركاته. وان الضرر الذي سيلحق به لا يتم إلا اذا كان غير موهوب، وليس بذي تجربة عميقة، وثقافة شاملة. فهل اضرّت الايديولوجيا بإبداع بابلو نيرودا، أراغون، ناظم حكمت، كامو، السياب، النواب، وغيرهم الكثير؟ هذه أمثلة ليست للحصر وانما للإشارة الدالة، ألم يكن معظم البنيويين � وهم الذين احدثوا هزة في الوعي النقدي الأدبي والاجتماعي- من تكوين وانحياز ماركسيين..؟
وهكذا يبدو القول ان «الآيديولوجيا تضر بالإبداع والمبدع» مُنكشِفا للفضاضة والتسطيح، حيث يراد من ذلك ان يكون المبدع كالكرة المرمية على قارعة الطريق، يرميها من يشاء وفي أي اتجاه يرغب، دون رؤية الهدف وتحديده.كما ان أصحاب هذا القول، وفي العراق تحديداً، يتململون من ابداعات الأدباء الشيوعيين المتولدة من هموم الناس وتطلعاتهم، ويحاولون التعكز على ما هو غير ابداعي كي يلصقوا بها صفة الايديولوجية فقط، متناسين إنها جذر مع جذور أخرى تقوم عليها شجرة الإبداع، ومن يحاول ان يقلع الجذور، فأنه سوف لا يجمع غير نثار الورق الياب?.
ورغم ان الموضوع يحتاج إلى الكثير من التفاصيل والمرجعيات الثقافية، والأستدلال بما هو أرسخ، الا اني اكتفيت بهذه الاشارة السريعة كي تكون مفتتحا لما هو قادم، واطمح ان تجد الإشارة صداها.
وبالعراقي، جاءني التعليق سريعا:
«خوي انتَ ليش دايخ.. ذوله يردون الناس تمشي تايهه!!)
 
ريسان الخزعلي
 
 
********
 
 
شيوعيو السماوة يحتفون بالعيد الثمانين
 
 
السماوة - عبد الحسين ناصر السماوي
تألقت ضفاف بحيرة ساوة في محافظة المثنى، أخيرا، بحفل أقامته اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في السماوة، في مناسبة العيد الثمانين للحزب.
حضر الحفل عضو مجلس محافظة المثنى د.غازي الخطيب، إلى جانب جمع من الشيوعيين واصدقائهم والمواطنين الآخرين، وأداره عضو اللجنة المحلية حيدر بشبوش، الذي القى كلمة قدم فيها شرحا وافيا لتاريخ الحزب الشيوعي العراقي، ونضاله في سبيل وطنه وشعبه.
 بعد ذلك صدح الشاعر المغترب يحيى السماوي، بقصيدته الموسومة "شيوعيان"، التي ألهبت حماس الحضور، تلاه الشعراء أياد هاشم، وأحمد الكاظم، وعبد الأئمة جاسم، وعلي الشيباني، الذين ألقوا قصائد في المناسبة، بمرافقة موسيقى الفنان تحسين علي.
 
 
*********
ندوة عن كامل الجادرجي و تاريخه الوطني

بغداد - علاء الدين شاكر
عقد الملتقى الثقافي والفكري في مدينة الكاظمية، الجمعة الماضية، بالتنسيق مع التيار الديمقراطي العراقي، محاضرة بعنوان "كامل الجادرجي انموذجا"، ألقاها الباحث محسن العارضي.
 استمع إلى المحاضرة ألتي عقدت على حدائق منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الكاظمية، حشد من الشيوعيين واصدقائهم، إلى جانب عدد من الناشطين المدنيين والمواطنين الآخرين.
تحدث المحاضر عن بدايات تأسيس الجمعيات والخلايا الوطنية بعد الاحتلال البريطاني للعراق، مشيرا إلى الخلايا اليسارية الأولى ودورها في بناء الحركة الوطنية العراقية، ومذكرا بالشخصيات البارزة والرموز الوطنية في تلك الفترة.
ثم أشار إلى بدايات تشكل الحزب الوطني الديمقراطي، متناولا اسماء ابرز شخصياته، ومساهماتهم في بناء المؤسسات العراقية، لافتا إلى الانشقاقات التي حصلت في الحزب المذكور. ومن ثم تطرق إلى الشخصية الوطنية كامل الجادرجي، ساردا تاريخه ودوره في الحركة الوطنية، مرورا بتحالف جبهة الاتحاد الوطني عام 1957 قبيل ثورة 14 تموز المجيدة، وذاكرا اسباب رفض الجادرجي المشاركة في الحكومة التي جاءت بعد الثورة، وصولا إلى انقلاب شباط الاسود 1963.
 
 
*******
 
 
خارج النسق...

أمانة بغداد وخطيب جامع عنه...!
 
قبل أكثر من عشرة ايام نقل عدد من الفضائيات العراقية عن مسؤول الاعلام في الامانة العامة لمجلس الوزراء عبد الزهرة الطالقاني تصريحه بان رئيس الوزراء نوري المالكي وجه برفع صور المسؤولين من الشوارع ومن المواقع كافة، وتحت اي عنوان... و في اليوم التالي جرى التاكيد من المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي  بان التوجيه يشمل الصور المفردة و المشتركة لرئيس الوزراء ايضا.
حتى اللحظة ماتزال صور المسؤولين بوعودها المعسولة، وايادي اصحابها المرفوعة المحيية، و اصابعهم الموحية، تتزاحم مع الاعلانات التجارية لـ «سامسونك» و «نوكيا» و «أل جي» و «هاس لكل الناس»، و تحتل الشوارع و الميادين و الساحات العامة في بغداد و عدد من المحافظات، و في مقدمتها صور السيد نوري المالكي المفردة منها و المشتركة.
وقبل ايام استضافت احدى الفضائيات مدير الاعلام و العلاقات في امانة بغداد حكيم عبد الزهرة و استفسرت منه عن سبب عدم رفع صور السيد رئيس الوزراء و المسؤولين الاخرين رغم مرور قرابة الاسبوع على تصريح الطالقاني عبد الزهرة و التوضيح في اليوم التالي.
 اجاب انهم في امانة بغداد سمعوا من الاعلام و قرأوا التصريح و التوضيح، لكنهم لم يستلموا كتابا رسميا بعد من الجهات المسؤولة كي يباشروا التنفيذ...!! و بكل تاكيد هم لن يكلفوا انفسهم بالسؤال من الجهات المسؤولة عن هذه التوجيهات و الاوامر الرئاسية، لن يفعلوا ذلك على الاقل قبل انتخابات نيسان القادم، و يتمنون في قرارة انفسهم ان يتيه الكتاب في ادراج المسؤولين الكبار، كما هو تائه أو مُتَيٌه حتى الان.
جواب مدير الاعلام و العلاقات في امانة بغداد السيد عبد الزهرة، يذكر بموقف مشابه لخطيب جامع مدينة عنه في نيسان 2003. ففي الجمعة الثانية بعد سقوط نظام صدام  واحتلال العراق، و بعد ان اكمل الشيخ خطبته التقليدية المعروفة، بدأ بترديد الدعاء و حرق البخور في محراب الرئيس الهارب كما جرت العادة، و مما قاله حينها « ربنا احفظ قائدنا المنصور صدام حسين، و انصره على اعدائه العلوج الامريكان،  واحشرهم في نار «الحواسم» ، و اذقهم عذابا مستطيرا على يدي عبد الله المؤمن....!».
 أثارت ادعية الخطيب الضحك بين المصلين و سرت همهمة داخل المسجد، و تدخل بعضهم و استفسر منه ان كان قد سمع بالزلزال الذي ضرب العراق وهز المنطقة باسرها. رد الخطيب بهدوء و برود انه سمع بكل شيء و يعرف كل شيء، لكنه ملتزم بتوجيهات وزارة الاوقاف و الخطب و الادعية التي توجههم بها، و هو لم يستلم شيئا جديدا من الوزارة حتى الان....!
ترى هل ستصل توجيهات وزارة الاوقاف الى امانة بغداد و متى ؟
 
مازن العاني
 
 
******
"حكايا النساء" يجسد الإرث التاريخي العراق
 
بغداد – فهد الصكر
باللون والطين ومجسمات البرونز والخزف، جسدت الفنانة العراقية حكايا إرثها السومري والبابلي، في مناسبة الثامن من آذار. جاء ذلك في المعرض التشكيلي الرابع الموسوم "حكايا النساء" الذي أقامته رابطة التشكيليات العراقيات على قاعة المعهد الثقافي الفرنسي ببغداد، بحضور حشد من الفنانين والمثقفين والناشطين المدنيين وعدد من وسائل الاعلام.
ضم المعرض أكثر من 100 عمل فني، تباينت بين اللوحة التشكيلية والقطع الخزفية والمنحوتات.
وعكست الأعمال معاناة المرأة العراقية، وهي تتقصى مكامن الوجع الذي يحيط بعوالمها، وطموحها، وتطلعها نحو غد ذي قيمة حقيقية تتناسب ومكانتها. في حين تناولت أعمال أخرى الصورة السلبية لواقع المرأة، ورفضها لكل التقاليد والعادات التي تنظر اليها على أنها كائن لا أثر له في مجتمع بات فيه الرجل سيد القرار وان كان على خطأ.
وفي جانبها الفني نجد هناك تطورا واضحا في أساليب التشكيل والنحت لدى الفنانة العراقية، وصارت أدواتها الفنية أكثر عمقا وحداثة، ويتجلى ذلك من خلال المعالجات اللونية والتكنيك وصولا الى الموضوع الذي يعبر عن الابداع.
وشددت كلمات جورجي بوستن ممثل بعثة اليونامي، والسيدة لامعة الطالباني رئيسة رابطة التشكيليات العراقيات،  وصباح المندلاوي نقيب الفنانين العراقيين، في المناسبة، على احترام المرأة وإيجاد فرص العمل الكريم لها، ورفض كل القوانين التي تحد من اختياراتها نحو التقدم والتطور، والخروج من شرنقة التخلف، مع أهمية مشاركتها في الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية.
ويعد المعرض في مدوناته الفنية، صرخة مدوية دفاعا عن حقوق المرأة المغتصبة.
 
 
********
 
 
في بغداد
طاولات إعلامية وحوارات مع المواطنين
 
بغداد – عامر عبود الشيخ علي، رزاق صاحب توفيق، ضياء التميمي، طريق الشعب
شهدت مناطق الكرادة، والشعلة، والكاظمية، في بغداد، اليومين الماضيين طاولات اعلامية نظمها عدد من منظمات الحزب الشيوعي العراقي في الرصافة. ووزع كادر الطاولات على المواطنين مئات النسخ من جريدة "طريق الشعب" وبيانها الافتتاحي المتعلق بقانون التقاعد الموحد، ونسخا من حوار صحفي مع سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي حميد مجيد موسى، ومطبوعات أخرى. وأجرى القائمون على الطاولات حوارات مباشرة مع المواطنين بشأن الازمات السياسية العاصفة في البلد، والتدهور الأمني، وتردي الخدمات، وأوضحوا لهم موقف الحزب الشيوعي العر?قي من هذه الأزمات، وحثوهم على المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، واختيار الشخصيات النزيهة والكفوءة.
 
 
*******
حكمت ناهي وموسيقاه على قاعة الجواهري
 
بغداد – غالي العطواني
احتفى الملتقى الاذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للادباء والكتاب، الثلاثاء الماضي، بالموسيقار المغترب حكمت ناهي، الذي تحدث عن منجزه الابداعي، وعزف مقطوعات موسيقية على آلة الكمان وسط حشد من الادباء والفنانين والمثقفين.
أدار جلسة الاحتفاء التي أقيمت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، الاعلامي والشاعر أحمد المظفر، الذي سرد سيرة المحتفى به، مشيرا إلى انه ولد في قضاء المسيب بمحافظة بابل، وتخرج في معهد الفنون الجميلة ببغداد/ قسم الموسيقى، وقد غادر بلده بسبب رفضه لسياسة النظام الدكتاتوري المباد.
بعد ذلك تحدث المحتفى به مشيرا إلى انه عشق الموسيقى منذ نعومة أظفاره، ما دفعه إلى الاصرار على تنمية هذه الموهبة، وصقلها في الدراسة الأكاديمية.
وأضاف: لحنت موسيقى تصويرية لتسع مسلسلات عراقية، وأربعة أفلام عراقية أيضا.
وبين ناهي انه غادر العراق عام 1997 ليكون المغرب العربي محطته الأولى، وعمل هناك في شركة للانتاج الفني والموسيقي بصفة ملحن، وبعد فترة وصلته معلومات من الامن السياسي في المغرب، تفيد بأن المخابرات العراقية تنوي اغتياله، ليطلب بعد ذلك لجوءا سياسيا في السويد. وأوضح انه أقام حفلات عدة في العديد من الدول الاوربية، وساهم في تأسيس رابطة للمبدعين العراقيين المغتربين هناك.
وعلى هامش الجلسة استمع الحضور إلى مقطوعات موسيقية أداها الموسيقار حكمت ناهي على آلة الكمان، تلت ذلك شهادات ومداخلات عن منجزه قدمها كل من الملحن محسن فرحان، المطرب علي جودة، المخرج محمد عطا سعيد، والشاعرة زينب الصافي.
وفي الختام قدم د.صالح الصحن للمحتفى به لوح إبداع بإسم الملتقى الاذاعي والتلفزيوني، وباقة ورد قدمها له المخرج محمد عطا سعيد، وأخرى بإسم قناة "هنا.. بغداد" قدمها له المصور صباح السراج، ووسام إبداع قلده إياه المطرب علي جودة.
 
 
**********