العدد 141 السنة 79 الأثنين 10 آذار 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 


ص1
 
حميد مجيد موسى يستقبل رئيس مجلس عشائر الجمعيات والديوان والوفد المرافق له
 
بغداد-طريق الشعب
استقبل الرفيق حميد مجيد موسى، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي يوم امس السبت في مقر الحزب ببغداد  الشيخ صبيح عبيد القريشي، رئيس مجلس عشائر الجمعيات والديوان والوفد المرافق له.
وقد اشاد الوفد الزائر مواقف الحزب ونضاله من اجل حقوق المواطنين العراقيين كافة وبدون تمييز ، ولتحقيق الامن والاستقرار، وعبر عن الاحترام لتاريخ الحزب الناصع وبارك عيده الثمانين. كما اثنى على جهوده لمعالجة مشاكل البلد والدفاع عن حقوق الكادحين.
وقدم الرفيق حميد موسى عرضا  مفصلا لمواقف الحزب من  الازمة التي يمر بها البلد، وما سببه نظام المحاصصة الاثنية الذي هو اساس المشاكل. واستعرض جهود الحزب وما قدمه من معالجات وبدائل لتجاوز الواقع الراهن المأزوم، وبما يعيد الامن والاستقرار ويفسح في المجال  للتغيير واصلاح الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وحمل في حديثه الكتل المتنفذة مسؤولية ما آلت اليه اوضاع البلد من توترات وتعقيدات، وما يواجهه من مخاطر وتهديدات تفتح شهية التدخلات الخارجية .
وشدد الرفيق سكرتير اللجنة المركزية على ضرورة ترسيخ الديمقراطية ومعالجة ثغرات العملية السياسية، والتوجه في اجواء سليمة وهادئة، اجواء الشفافية والنزاهة، لاجراء الانتخابات البرلمانية في استحقاقاتها المحددة. وفي هذا الشأن اوضح ان الحزب يشارك في الانتخابات ضمن التحالف المدني الديمقراطي، داعيا المواطنين الى التوجه لاقتناء البطاقة الانتخابية الالكترونية والمشاركة الواسعة واختيار الاكفأ والانزه للبرلمان القادم .
من جانبه اكد الرفيق جاسم الحلفي، عضو المكتب السياسي للحزب، في اللقاء، اهمية الانتخابات القادمة وضرورة توفير الاجواء الصحية لاجرائها، متوقفا عند برنامج التحالف المدني الديمقراطي بمحاوره المتعددة .
واعتزازا من الوفد الزائر بالرفيق حميد مجيد موسى ودوره، قدم له الشيخ صبيح عبيد القريشي شهادة تقديرية باسم مجلس عشائر الجمعيات و الديوان.
هذا واتسم اللقاء بالود والاخوة والاجواء الايجابية، وودع الوفد بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم .
 
**********
 
على طريق الشعب...
لمصلحة من تصعيد الخطاب المتطرف ؟
 
ارتباطا بالخلافات المتواصلة والمتصاعدة  بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم، تواتر الحديث وما زال عن قطع  رواتب الموظفين في الاقليم، بما يشبه العقاب الجماعي الهادف الى الضغط على الاقليم، كي يرضخ لمطالب المركز.
وقد حفزت هذه الاجواء المتوترة، والخلاف على حصة الاقليم من الموازنة، وقضايا رواتب البيشمركة، وتصدير نفط الاقليم وآلية التصرف بموارده وغيرها،  حفزت وشجعت المتطرفين في الجانبين، وبعضهم قريب من اصحاب القرار،  على السعى لتحقيق مآربهم، ولدفع الامور الى ما هو اسوأ، والانزلاق بها الى الاخطر، عبر اعتماد خطاب استفزازي ومشين، بهدف خلط الاوراق وتعقيد المشاكل القائمة، والوصول بها الى حد الصدام والقطيعة، دون اي اعتبار لمصالح الشعب والبلاد، ولا الأخذ بنظر الاعتبار هشاشة الاوضاع العامة الراهنة، وامكانية تفاقم ذلك بما يسهل?التدخلات الخارجية، الاقليمية والدولية .
وفي اجواء الازمة المتصاعدة بين الطرفين يتردد العديد من الاصوات النشاز؛ فهذا يدعو الى حرمان الاقليم من حصته  في الموازنة، ويتحمس لاتخاذ اجراءات عقابية بحقه ما لم يرضخ، وذاك يهدد بقطع تدفق المياه ومنع التجارة ومرور البضائع من دول الجوار، وغير ذلك من ردود الفعل المتشنجة.
ورغم ان هذه المواقف والتصريحات غير المتوازنة  ليست الا تهديدات غير واقعية، وغير قابلة للتحقيق، وتصب الزيت على نار الاختلاف، وتؤجج نوازع التعصب والفرقة، ومع انها قوبلت من طرف الجهات الرسمية لدى الطرفين، بالنفي والتنصل منها، الا انها تركت من غير شك آثارها، وكان لها مردودها المؤذي والسيئ والضار على الرأي العام الشعبي. وان ما يحصل يحمّل في الوقت ذاته المتطرفين مسؤولية سياسية واخلاقية كبيرة، في تنمية الاحقاد واثارة الضغائن والنعرات العنصرية والشوفينية من  جهة، ويفضح من الاخرى حقيقة مواقفهم، ادركوا ذلك ام لا،  و?م يبررون ويزكون  سياسات نظم الاستبداد والديكتاتورية، وممارساتها القمعية الوحشية في " العقاب الجماعي " للشعب، لاجبار "الخصم" المزعوم  على تحقيق غاياتها غير االمشروعة.
ان التأجيج العنصري � الشوفيني لا ينسجم على طول الخط مع الشرعية الدستورية، ولا مع قيم العدالة وحقوق الانسان والديمقراطية، ولا يساعد على تحقيق الامن والاستقرار، ويتنافى مع القانون والشرائع.
ولتجنب تفاقم الوضع وانزلاقه الى ما هو اخطر لابد من قطع الطريق على اصحاب الخطاب المتطرف  ولجمهم، والحاق الهزيمة بخططهم الشريرة، ولا بد من ان تعمل القوى الوطنية المخلصة على دحر اطروحاتهم المفرقة والمؤذية، والتحذير من الانسياق وراءها .
وان الظروف التي يمر بها بلدنا، وانعكاسات ما يجري في دول الجوار على اوضاعه الداخلية، تحتم حل المشاكل العالقة بين المركز والاقليم بروح الحكمة والعقلانية، عبر الحوار البناء والجاد والمسؤول، واستنادا الى احكام الدستور، ووفقا للقانون والاعراف والتقاليد المعترف بها في القانون الدولي والمبادئ الانسانية، وبما ينسجم مع مصالح الشعب العليا، وتطلعاته للسلام والبناء والتقدم، وتعزيز الوحدة الوطنية، ودحر الارهابيين ومشاريعهم الدنيئة .
 
 
**********
 
الاقليم: لا اتفاق مع بغداد
بشأن تصدير نفطنا عبر "سومو"
أربيل - وكالات
اعلنت حكومة إقليم كردستان، أمس الاحد، أنها لم تتوصل حتى الان لاتفاق مع بغداد بشأن تصدير نفط الإقليم عبر شركة النفط الوطنية العراقية "سومو"، على الرغم من اعلان نائب رئيس الحكومة لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني عن اتفاق بهذا الشأن.
وقال المتحدث باسم حكومة الإقليم سفين دزيي في بيان نشر على موقع الحكومة، وتابعته "طريق الشعب" انه ليس هناك اتفاق بين بغداد واربيل لتصدير النفط من الإقليم عن طريق شركة تسويق النفط الوطنية العراقية "سومو"، حتى الآن.
واوضح دزيي ان الطرف الكردي قدم قبل ثلاثة اسابيع مجموعة مقترحات الى الحكومة الاتحادية، مضيفا ان حكومة الاقليم بانتظار جواب بغداد منذ ذلك الحين.
واستدرك ان بغداد لم ترد على تلك المقترحات لحد الان، نافيا زيارة اي وفد من الاقليم الى بغداد.
واضاف ان اي لقاء رسمي لم يعقد بين ممثلي الاقليم ووزارة المالية الاتحادية، مبينا ان بغداد كانت قد طالبت كردستان ببعض المعلومات بشأن الميزانية والعجز فيها.
وتابع ان اربيل قامت عن طريق منسق شؤون حكومة الاقليم في بغداد بتزويد وزارة المالية في الحكومة الاتحادية بتلك المعلومات المطلوبة.
وكانت تقارير صحفية قد نقلت السبت عن نائب رئيس مجلس الوزراء الاتحادي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني قوله ان بغداد واربيل توصلتا الى اتفاق مشترك حول تصدير نفط الاقليم عبر الشركة الوطنية لتسويق النفط "سومو".
 
 
******
رئيس الوزراء يقيم دعوى ضد البرلمان والأخير يراها بلا جدوى
بغداد - وكالات
كشف مجلس النواب عن رفع رئيس الوزراء نوري المالكي دعوى قضائية ضده بسبب عدم اقرار قانون الموازنة.
وشن رئيس الحكومة نوري المالكي، الاربعاء الماضي، هجوماً شديداً على هيئة رئاسة مجلس النواب لما وصفه بتعطيل القوانين المهمة، فيما اعلن عن تقديمه طعناً الى المحكمة الاتحادية على "سياسة وعمل" مجلس النواب، وكشف عن اتخاذه قراراً داخل مجلس الوزراء يقضي بصرف الموازنة المالية للعام الحالي قبل المصادقة عليها. من جانبه، وصف رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي، الاتهامات التي وجهها رئيس الحكومة نوري المالكي الى مجلس النواب و"الانتقاص" منه بأنه "انقلاب عسكري" على التجربة الديمقراطية والعملية السياسية في البلاد. وقال المتحدث ?اسم المجلس صباح الباوي لـوكالة "شفق نيوز"، "وصلت الى الدائرة القانونية في مجلس النواب الدعوى المرقمة 31/ اتحادية/ 2014 التي تحدث السيد رئيس مجلس الوزراء عن رفعها بحق مجلس النواب". وبين أن حيثيات الدعوى تشير الى ان كون عدم إدراج مشروع الموازنة العامة الاتحادية يخالف النظام الداخلي للمجلس ويرتقي الى قيام المسؤولية الجنائية الشخصية، ويطالب المدعي وهو رئيس مجلس الوزراء إضافة لوظيفته، رئيس مجلس النواب بإدراج مشروع القانون على جدول الأعمال.
واضاف الباوي "كانت المحكمة الاتحادية قد أقرت في العديد من الاحكام السابقة عدم اختصاصها في نظر الإجراءات الداخلية التي يختص بها مجلس النواب وحده لان ذلك يعد مساساً باستقلال السلطة التشريعية الذي تضمنته المادة 47 من الدستور". وقال "معلوم أن رئاسة مجلس النواب كانت قد أدرجت مشروع القانون على جدول الأعمال لكن عدم تحقق النصاب بسبب اعتراضات كتل برمتها على مشروع القانون عرقل عقد الجلسة". ورأى المتحدث باسم مجلس النواب أن اي قرار بإلزام رئاسة المجلس إدراج مشروع قانون الموازنة على جدول الاعمال لن يكون ذا جدوى "لأن ال?شكلة تكمن في توفير النصاب اللازم لعقد الجلسة وهو امر غير متيسر".
 
 
*****
لجنة برلمانية: هيئة النزاهة أضاعت "أخطر" ملفات الفساد
بغداد – محمد علاء
كشفت لجنة النزاهة البرلمانية، عن ضياع "اخطر" ملفات الفساد، بعد احالتها الى هيئة النزاهة والقضاء، واصفة هيئة النزاهة بالضعيفة وغير القادرة على السيطرة على الفاسدين، وان اجراءاتها تقليدية، ولا تستطيع حسم ملفات الفساد الكبيرة، فيما دعت اللجنة النيابية، هيئة النزاهة الى اعتماد اساليب حديثة ومتطورة في ملاحقة المختلسين والمتسببين بهدر المال العام.
وقال شريف سلمان، عضو لجنة النزاهة النيابية، لـ"طريق الشعب"، أمس الأحد، إن "الملفات كثيرة، وان معظمها لم يعالج منذ سنوات، وهنالك ملفات كثيرة بدأت هيئة النزاهة بالتحري عنها ولكنها لم تصل الى نتائج ايجابية"، مضيفا ان "كل شيء وارد في مسألة اختفاء الملفات في هذه الظروف، وان كل ما زاد الوقت في عدم حل هذه الملفات والتحري عنها يستفيد المفسدون من عامل الوقت حيث ان هذا العامل أصبح لصالح المفسدين والفاسدين".
 
************
ممثل السيستاني: لا ندعم أي مرشح ونحرم بيع الأصوات
بغداد - وكالات
اكد ممثل المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني، وقوف المرجعية على مسافة واحدة من الكتل والكيانات المرشحة للانتخابات المقبلة. وفيما بين أن المواطنين أحرار في اختيارهم لكن كيفما ينتخبون يولى عليهم، حرم بيع البطاقة الانتخابية وقبول الهدايا التي يقدمها المرشحون من اجل انتخابهم.  وقال ممثل السيستاني في كربلاء، عبد المهدي الكربلائي خلال خطبة الجمعة إن "المرجعية الدينية العليا بينت قبل ايام وقوفها على مسافة واحدة من جميع الكيانات والمرشحين لانتخابات مجلس النواب المزمع إجراؤها في نيسان 2014 المقبل".
وأضاف الكربلائي أن "المواطنين بدأوا يتساءلون عن قصد المرجعية وهل أنها تقف بمسافة واحدة حتى أمام من فشلوا بإدارة الملفات الامنية والسياسية والخدمية، ومن صوت على قانون التقاعد الموحد ممن في الحكومة والبرلمان اليوم"، لافتا الى أن "المرجعية تؤكد بالدرجة الاولى على أصل المشاركة في الانتخابات من اجل الحفاظ على مبدأ التداول السلمي للسلطة ومشاركة المواطن في ادارة البلاد وعدم تهميشه واقصاء حقه بذلك".
وتابع الكربلائي أن "المطلب الجوهري من الانتخابات هو التغيير نحو الافضل والمرجعية بينت في وقت سابق معايير اختيار المرشح، وابرزها توفر عنصر الكفاءة والنزاهة، لعدم استغلال المنصب للمنافع الشخصية والحزبية والفئوية الضيقة". وأوضح ممثل المرجعية الدينية أن "المرجعية الدينية لا تدعم اي مرشح أو كيان والناس احرار في اختيارهم وفق نظر المرجعية، وان دورها هو تقديم الإرشاد بالمسارات الضرورية والمهمة وتبدي وجهة نظرها منها، وكيفما ينتخب الناس يولى عليهم". وكشف الكربلائي عن "تحريم المرجعية الدينية بيع البطاقة الانتخابية مه?ا كانت الاسباب، اضافة الى تحريمها قبول الهدايا والهبات التي يقدمها المرشحون من اجل انتخابهم".

******
تفجير ارهابي مروع في الحلة وقائد الشرطة سيخضع للاستجواب
بابل – طريق الشعب
أفادت مصادر محلية مسؤولة في محافظة بابل، أمس الأحد، عن انتهاء حصيلة تفجير الحلة عند 160 شهيداً وجريحاً. في حين قرر مجلس المحافظة إعلان الحداد ثلاثة أيام واستجواب قائد شرطة بابل.
وقالت المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها لـ"طريق الشعب": إن "الحصيلة النهائية لتفجير السيارة المفخخة التي استهدفت نقطة تفتيش أمنية في منطقة الآثار شمالي الحلة، بلغت 40 شهيدا، وإصابة 120 شخصاً بجروح متفاوتة".
وأضافت أن "عددا من الجرحى تم إرسالهم الى مستشفيات محافظتي بغداد والديوانية لتلقي العلاج"، مشيرة إلى أن "بعض الجرحى حالتهم خطرة".
من جانبه، قال رئيس مجلس بابل وكالة عقيل الربيعي في بيان له: إن المجلس قرر اعلان الحداد لمدة ثلاثة ايام اعتبارا من يوم أمس على أرواح الشهداء الذين سقطوا في التفجير.
وأضاف الربيعي أن المجلس قرر استجواب مدير شرطة بابل اللواء عباس عبد زيد على خلفية التفجيرات الاخيرة التي طالت المحافظة"، ولم يحدد البيان موعد الاستجواب.
 
 
************
المالكي يهاجم الصدر بشدة ويجدد اتهامه للسعودية وقطر
متابعة "طريق الشعب"
هاجم رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس الأحد، زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر على خلفية وصفه له بـ"الطاغية والدكتاتور". فيما اتهم قطر والسعودية بـ"إعلان الحرب على العراق".
وقال المالكي في لقاء أجرته معه قناة (فرانس 24) الفرنسية، إن "ما يصدر عن الصدر لا يستحق الحديث عنه كونه رجلا حديثا على السياسة ولا يعرف شيئاً عنها"، مضيفاً أن "الصدر لا يعرف شيئاً عن الدستور وضوابطه غريبة عليه".
وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر هاجم في خطاب متلفز في  18 شباط المنصرم، بعد اعتزاله الحياة السياسية رئيس الحكومة نوري المالكي، وقال أن السياسة صارت باباً للظلم والاستهتار والتفرد والانتهاك ليتربع دكتاتور وطاغوت فيتسلط على الأموال فينهبها، وعلى الرقاب فيقصفها، وعلى المدن فيحاربها، وعلى الطوائف فيفرقها، وعلى القلوب فيكسرها، ليكون الجميع مصوتاً على بقائه، ونرى عراقنا الجريح المظلوم اليوم، وقد خيمت عليه خيمة سوداء، ودماء تسيل، وحروب منتشرة، يقتل بعضهم بعضها، باسم القانون تارة، والدين تارة أخرى، فتبا لقانون?ينتهك الأعراض والدماء وليسقط ذلك الدين، الذي يعطي الحق بحز الرقاب وتفخيخ الآخرين واغتيالهم.
وفي سياق آخر اتهم المالكي السعودية وقطر بـ"إعلان الحرب على العراق"، محملا إياهما بـ"الدرجة الأولى مسؤولية الأزمة الأمنية والطائفية والإرهابية التي تشهدها البلاد".
 وأضاف المالكي أن "هاتين الدولتين تحفزان المنظمات الإرهابية وبينها القاعدة وتدعمها سياسيا وإعلاميا"، مشيرا إلى أن السعودية وقطر تؤويان "زعماء الإرهاب والقاعدة الطائفيين والتكفيريين وتجندان الجهاديين الذين يأتون من دول أوروبية كالذين جاؤوا من بلجيكا وفرنسا ودول أخرى". وتابع رئيس الحكومة انه "لا يريد أن يوسع من دائرة المواجهة إنما نقول لهم بضرورة الوعي بأن دعمهم للإرهاب سيعود عليهم لأن تركيبتهم الاجتماعية قابلة أن تجتمع فيها نار الطائفية".
 
 
****************************
ص2

توزيع أكثر من 10 ملايين بطاقة انتخابية
بغداد - وكالات
أعلنت المفوضية العليا للانتخابات، أمس الأحد، عن توزيع أكثر من عشرة ملايين بطاقة انتخابية في عموم العراق حتى يوم امس.
وقال رئيس الادارة الانتخابية في المفوضية مقداد الشريفي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "المفوضية وزعت عشرة ملايين و156 ألف بطاقة انتخاب إلكترونية في عموم المحافظات العراقية لغاية هذا اليوم".
وأكد الشريفي أن "توزيع البطاقات ما زال مستمراً".
وكانت مفوضية الانتخابات أعلنت، في (6 آذار 2014)، أن عدد بطاقات الناخبين الكلي الموزع بلغ تسعة ملايين و135 ألفاً و515 بطاقة بنسبة 47%، مؤكدة أن عدد البطاقات الموزعة في بغداد تجاوز المليون و500 ألف.
 

ذكرت أن في بريطانيا ٥ آلاف طبيب عراقي
العمل النيابية: مليون كفاءة من أصل أربعة ملايين مهاجر
بغداد ـ إنعام عبد الأمير
اكد رئيس لجنة العمل والشؤون الاجتماعية النيابية وجود 4 ملايين عراقي مهاجر، منهم ما يقارب المليون شخص من الخريجين والكفاءات ذوي الاختصاصات المختلفة. وفيما شدد على ضرورة توفير جميع السبل لعودة الكفاءات وضمان العيش الكريم لهم في العراق، اعتبر عضو في لجنة العمل والشؤون الاجتماعية عودة الكفاءات عملا وطنيا، داعيا الى توفير مستلزمات هذه العودة.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الأحد، قال يونادم كنا رئيس لجنة العمل والشؤون الاجتماعية، إنه "يوجد في الخارج 4 ملايين عراقي مهجر ومهاجر، حسب إحصائية الامم المتحدة"، مضيفا انه "من بين هذا العدد ما يقرب من مليون شخص، خريجي جامعات وكفاءات ذوي اختصاصات مختلفة، على سبيل المثال يوجد 5000 آلاف طبيب عراقي مرموق في مستشفيات لندن".
واوضح ان "الكفاءة هي القدرات التي تتخرج من الجامعات، بمختلف اختصاصاتها، وعلى هذا الاساس تم اعتبارهم اصحاب كفاءات".
وتابع حديثه ان "عودة المهاجرين الى العراق يتم في وقت زوال أسباب الهجرة، وهي توفر الامن والاستقرار وفرص العمل والعيش الكريم والأجواء التي تبعث الاطمئنان بنفس الانسان العراقي، لكي يعود للعيش بكرامة ببلده"، لافتا الى ان "نجاح هذه الامور مرتبط بنجاح وتطور العملية السياسية والتنمية والاستقرار في البلد".
واكد انه "الى الان لم يتم توفير أية وظائف لاستيعاب الكفاءات".
واستدرك انه "اذا ما تم دعم القطاع الخاص ومنحه فرص استثمار، فستتوفر فرص عمل للعراقيين بالملايين وليس بالآلاف"، مؤكدا ان "هذا الامر لن يحصل بدون تبني سياسات تنموية واقتصادية معاصرة". من جانبه، اعتبر عبد الخضر الطاهر عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية النيابية "عودة الكفاءات عملا وطنيا".
وقال الطاهر في حديث لـ"طريق الشعب"، امس الاحد، ان "الكفاءات العلمية والهندسية والتربوية والرياضية وغيرها، المغتربة خارج العراق، عليها العودة الى العراق"، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة "تهيئة مستلزمات هذه العودة، وليس من المعقول ان يستغرق المغترب العائد سنوات كثيرة لمعادلة شهادته". ولفت الى "وجود العديد من حملة الشهادات يراوحون في محلهم ومن بينهم اطباء، لانهم لم يستطيعوا معادلة شهاداتهم للحصول على حقوقهم"، مردفا بالقول إنه "يجب احترام الشهادات العالمية الرصينة، الصادرة عن الجامعات العالمية المعروفة".
واضاف انه "يجب الاستفادة من الكوادر الوسطى وليس فقط من الشهادات العليا"، موضحا "لدينا الان شباب خارج العراق ممن لديه معلومات كافية عن لغة العصر وعالم الإلكترون".
وطالب بـ"ان تأخذ الدولة أمرهم على محمل الجد والعناية بهم، وان تجد لهم المواقع المناسبة ووضعهم بدوائرها وفقا لكفاءتهم"، متابعا حديثه قائلا "لان الموضوع خرج عن حدود الكفاءة، نحن بحاجة الى تجديد الكفاءات الوطنية الحقيقية في كل قطاعات دوائر الدولة، التعليمية والإدارية".
واستطرد بالقول ان "من مهام الوزارات ان تهتم بالقطاع الذي يخصها، مثلا الصحة تتعامل مع القطاعات الطبية والعائدين من الاطباء، ووزارة التعليم تتعامل مع القطاعات التعليمية وهكذا بالنسبة لبقية الوزارات".
وأعرب عن أمله ان "تأتي من الحكومة مشاريع قوانين تخص هذا الجانب".
وأشار الى ان "الكفاءة يجب ان تحدد وفقا للاحتياج، لاننا اذا ما دعونا جميع العراقيين المغتربين، فسيصدمون بواقع متعب إداريا من ناحية الإجراءات البيروقراطية المتخلفة".
الى ذلك قال النائب في لجنة العمل والشؤون الاجتماعية علي كردي الحسيني في حديث لـ"طريق الشعب"، ان "قضية عودة الكفاءات هي كلمة وشعار يمهد الطريق الى الواقع".
واضاف الحسيني ان "الكفاءات الموجودة في الخارج لا تنوي استيعابها في الداخل، ولا الكفاءات الموجودة بالعراق وجدت مكانها المناسب، وذلك لسوء النظام الاداري الحالي"، موضحا بالقول "باعتبار ان المواقع الادارية والمراكز المهمة، لا يتم فيها وضع الشخص المناسب في المكان المناسب، حسب كفاءته وخبرته ومهنيته، وانما يتم حسب الانتماءات الحزبية والكتلوية".
وتابع ان "هذا النظام وطريقة التعيينات، يقتلان الكفاءة وروح الإبداع". واستطرد ان "القضية هذه ليس لها واقع، إلا بنسبة ضئيلة، لذلك نجد الكفاءات العراقية التي عادت لم تجد لها مكانا، وآثرت العودة وخرجت مرة اخرى من العراق".
وأوضح ان "إجراءات تأمين عودة الكفاءات تقع على عاتق الحكومة".
وأردف ان "هناك توجيها من لجنتنا باستيعاب الكفاءات، لأننا بحاجة اليها من اجل إعادة بناء مؤسسات الدولة بناءً صحيحا".
 
العامري يعتذر: سأقدم ابني للقضاء إذا ثبتت مسؤوليته
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير النقل هادي العامري، أمس الاحد، عن فتح تحقيقين في العراق ولبنان بشان الطائرة اللبنانية وتورط نجله في إرجاعها إلى بيروت، وأكد أن كابتن الطائرة منع نجله من الصعود إلى متن الطائرة. فيما تعهد بتسليم نجله للقضاء في حال اثبت التحقيق تقصيره ومسؤوليته عن الحادثة.
وقال العامري في مؤتمر صحفي عقده بمطار بغداد الدولي وتابعته "طريق الشعب" إن "اللبنانيين أبلغونا بفتح تحقيق في موضوع طائرة الشرق الأوسط اللبنانية وسنوافيكم بالتفاصيل كاملة"، مبينا أن "كابتن الطائرة منع ولدي من ركوب الطائرة برغم امتلاكه البطاقة الخاصة التي تسمح له بركوب الطائرة والتوجه الى بغداد".
واضاف العامري أن "رئيس الوزراء أمر بفتح تحقيق في الموضوع وسنتعاون مع مجرياته، لان الزمن الذي فيه يخطئ ابن المسؤول ويعفى عنه قد ولى"، متابعا "انا  مع القضاء وجاهدنا أكثر من 30 عاما من اجل تحقيق العدالة والمساواة وإذا اثبت التحقيق تقصير ولدي فبيدي سأسلمه للقضاء".
وأبدى العامري "اعتذاره من المسافرين الذين كانوا على متن الطائرة اللبنانية الذين تضرروا واطلب منهم مسامحتي وأقول لهم ستتحقق العدالة".
وقال العامري في المؤتمر الصحفي إن "قرار الطيران بيدي وليس بيد أحد وبعد الذي حصل مع الطائرة العربية أعطيت أوامر لسلطة الطيران المدني بمنع وكلائي من إعادة أية طائرة، إلا بأمر مني وهذا من اجل سلامة الطيران".
وأضاف العامري برغم ان "اللبنانيين أكدوا أن الموضوع منتهٍ الا أننا شددنا على ضرورة التحقيق حتى نضع حدا لمثل هذه الحالات"،  مبينا ان "سلطة الطيران المدني والرقابة الجوية ليس لها اتصال مع سلطة الطيران المدني في بيروت ولا مع الطائرة وانما الموضوع هو بين سلطة الطيران المدني وبين ممثل الشركة في بغداد ونريد ان نعرف ما هي الاوامر التي وصلت الى كابتن الطائرة وكيف تعامل مع هذه الاوامر أما برج المراقبة فليست له علاقة بالموضوع".
وكانت كتلة بدر النيابية نفت، امس السبت، ما تناقلته بعض وسائل عن إقالة او استقالة وزير النقل هادي العامري من منصبه، ووصفت هذا الأمر بـ"الفبركة الإعلامية".
وكانت بعض وسائل الاعلام تناقلت خبرا مفاده اقالة أو استقالة وزير النقل هادي العامري على خلفية ارجاع طائرة لبنانية تابعة لشركة الشرق الاوسط اللبنانية الى بيروت بسبب إقلاعها بدون نجله الذي تأخر عن موعد الطيران.
وكان رئيس الحكومة نوري المالكي وجه الخميس 6 اذار الحالي بطرد ومحاسبة من تثبت مسؤوليته عن عدم السماح لطائرة الشرق الأوسط اللبنانية بالهبوط في مطار بغداد الدولي.
دولة القانون: لدينا ما يثبت.. ومحلل: بسبب عدم حضورهما مؤتمر الإرهاب
نائب يطالب المالكي بـ"أدلة" على تورط السعودية وقطر
بغداد - ناطق محمد
أثارت تصريحات رئيس الوزراء، بشأن دعم السعودية وقطر للإرهاب في العراق، حفيظة منافسيه الذين طالبوه بإرفاق أدلة تثبت تورط الدولتين في دعم العمليات الإرهابية.
وفيما برر نائب عن ائتلاف القائمة العراقية تدخل السعودية وقطر وتركيا بسبب وجود تدخلات من دول أخرى، اعتبر أن النظام السياسي في العراق "فاقد للمناعة". وفي حين أكد ائتلاف دولة القانون اتهامات زعيمه بوجود أدلة تحتفظ بها الحكومة، رأى محلل سياسي أن اتهامات المالكي جاءت نتيجة رفض الرياض والدوحة المشاركة في مؤتمر مكافحة الإرهاب الذي سيعقد ببغداد.
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي اتهم مساء السبت، السعودية وقطر باعلان الحرب على العراق، محملا إياهما مسؤولية الازمة الامنية في البلاد، فيما أشار الى أنهما تؤويان "زعماء الإرهاب والقاعدة" وتدعمانهم "سياسيا وإعلاميا".
وقال المالكي في مقابلة مع قناة "فرانس 24" بثت مساء أمس الأول، إن مصدر هذه الاتهامات مجموعة "طائفيين يرتبطون بأجندات خارجية بتحريض سعودي قطري".
واضاف المالكي، ردا على سؤال حول ما اذا كان يعتقد ان السعودية وقطر تزعزعان استقرار العراق بشكل مباشر، انهم "يهاجمون العراق عبر سوريا وبشكل مباشر بل هم اعلنوا الحرب على العراق كما اعلنوها على سوريا، ومع الاسف الخلفيات طائفية وسياسية".
واتهم رئيس الوزراء الدولتين الخليجيتين بتحفيز المنظمات الإرهابية وبينها القاعدة و"دعمها سياسيا واعلاميا" ودعمها كذلك "السخي ماليا بشراء الأسلحة لصالح هذه المنظمات الارهابية".
وأشار المالكي إلى أن السعودية وقطر تشنان "حربا معلنة على النظام السياسي في العراق"، وانهما تؤويان "زعماء الارهاب والقاعدة الطائفيين والتكفيريين وتجندان الجهاديين، هؤلاء الذين يأتون من دول أوروبية كالذين جاؤوا من بلجيكا وفرنسا ودول اخرى".
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الأحد، قال طلال حسين الزوبعي عضو ائتلاف القائمة العراقية إنه "يجب على رئيس الوزراء انقاذ النظام السياسي للعراق"، مردفا أن "نظامنا السياسي جاذب للتدخل وفاقد للمناعة".
ولفت الزوبعي إلى أن "توجيه الاتهامات الى الخارج غير موفق من قبل الحاكم السياسي وعليه أن يوجه السؤال لنفسه لماذا وصلنا إلى هذه المراحل".
وأضاف أن "فتح الحدود على مصراعيها أمام دول العالم، يفسح المجال امام  السعودية، قطر وتركيا ودول أخرى للتدخل في الشؤون الداخلية للبلاد"، موضحا أن "المؤتمرات الدولية لم تثمر ولا حتى القوانين الدولية".
وأكد أن "الحلول تنتج القدرة على إقرار قوانين تنسجم مع ثقافة المجتمع، وتنسجم مع عادات الناس وثقافاتهم".
وبين عضو ائتلاف القائمة العراقية أنه "يجب على رئيس الوزراء ان يرفق الاتهامات التي وجهها لتلك الدول، بأدلة كي ندعو جميعنا الى مقاطعة الدولة المتورطة بدعم الإرهاب في العراق".   إلا أن محمد الصيهود النائب عن ائتلاف دولة القانون، أكد اتهامات زعيم ائتلافه بالقول أن "العالم اجمع لا يختلف على ان حكام السعودية وقطر وتركيا يشجعون الإرهاب ويدعمونه ماديا وبفتاوى تكفيرية، لزج الإرهابيين للقتال في سوريا والعراق، والقيام بعمليات نوعية في مختلف أنحاء العالم"، داعيا "دول العالم إلى الوقوف بوجه الإرهاب والدول الداعمة له وا?مشجعة المتمثلة بالسعودية وقطر وتركيا". واعرب الصيهود في حديث مع "طريق الشعب" أمس، عن اعتقاده بأن "هناك أدلة كثيرة تدين السعودية في دعم الإرهاب، كذلك في تأسيسها ما يسمى (داعش) الارهابي ودعمها القاعدة" مشيراً الى أنه "ليس العراق فقط هو من لديه وثائق وأدلة، بل حتى لبنان وكذلك روسيا لديهما أدلة على تورط السعودية  في دعمها الإرهاب".
الى ذلك، رأى عبد الجبار السعيدي المحلل السياسي أن "المالكي ليس المرة الاولى التي يتهم فيها السعودية وقطر، ولكن هذا يحتمل أمرين؛ الاول ربما رئيس الوزراء علم بان قطر والسعودية لن يحضرا مؤتمر مكافحة الإرهاب والمشاركة فيه للتخلص من الإرهاب، والآخر ربما أراد المالكي تسويق نفسه سياسيا امام جمهوره والشعب العراقي على انه ثابت على رأيه، بان السعودية وقطر لا تزالان تدعمان الإرهاب"، واصفا المؤتمر بأنه "لن يقدم الكثير للعراق في التخلص من الإرهاب".
وأضاف السعيدي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "تصريحات المالكي ليس من المعقول أن تكون من دون أدلة تثبت ما ادعى به من تورط السعودية وقطر بدعمهما الإرهاب، ولكن الكثير من الدول لا تريد إثبات هذه الأدلة".
واشار الى أن "قضية مكافحة الإرهاب تعد قضية تسويقية أيضا تريد بها واشنطن وموسكو تسويق مرحلة جديدة للتخلص من الإرهاب في المنطقة، ولا سيما بعد الاتفاق النووي مع طهران، الذي يعد اتفاقا غربيا إيرانيا في العديد من المسائل ومن ضمنها الإرهاب".
تقرير...
اتهموا بعض العمادات بمنح عطل بديلة
طلبة جامعة بغداد يعتصمون من اجل إعادة عطلة السبت
بغداد - سامر الشهابي
اعتصم عدد من طلبة جامعة بغداد في مجمع الجادرية، أمس الأحد، أمام مبنى رئاسة الجامعة، مطالبين بإلغاء الدوام الرسمي "يوم السبت"، لافتين إلى أنهم قدموا مناشدات وطلبات كثيرة بهذا الخصوص الى رؤساء الأقسام وعمادات الكليات دون جدوى.
وفيما بينوا أنه لم تتم الاستجابة لمطالبهم، أكدوا أن بعض الكليات اتخذت يوما اخر عطلة بديلا عن السبت، ولكن بصورة غير رسمية. واحتشد امس الاحد طلبة جامعة بغداد امام مقر رئاسة الجامعة، مطالبين بإلغاء عطلة السبت لاسباب كثيرة، اهمها تكلفة اجور النقل بسبب عدم توفر خطوط تنقلهم الى الجامعة في هذا اليوم، في حين أكد طلبة الأقسام الداخلية معاناتهم بسبب عدم مقدرتهم على الذهاب الى محافظاتهم.
وبين عدد من طلبة الاقسام العلمية لـ"طريق الشعب" التي كانت حاضرة في الاعتصام، بأنهم يعانون ضغط الدراسة ولا بد لهم من يوم عطلة إضافة الى يوم الجمعة، فيما علت أصوات الطلبة بالهتاف ورفع شعارات تطالب بإلغاء الدوام في هذا اليوم، وطالبوا بمقابلة رئاسة الجامعة، وبعد اكثر من ساعة من الاعتصام والهتاف المتواصل تحت المطر، حضر إلى موقع التظاهرة معاون رئيس الجامعة لشؤون الطلبة، معلنا عدم مسؤولية الجامعة عن هذا القرار وطالب المعتصمين بإنهاء الاعتصام. وأكد معاون رئيس الجامعة، أنه سيرفع طلبهم الى السيد وزير التعليم العالي ?الرد عليهم، في حين تعالت أصوات الطلبة مرة اخرى مهددين باستمرار الاعتصام وعدم دخول المحاضرات، ورفضوا المهلة المجهولة التاريخ التي منحتها اياهم الجامعة، مطالبين بالاتصال بالوزارة فوراً او إرسال لهم بريد الكتروني وسينتظرون الرد.
وجمع الطلبة تواقيع أثناء الاعتصام قرروا رفعها الى رئاسة الجامعة بعد عدم استجابة الجامعة لمطالبهم.
فيما تحدثت قيثارة حسين وهي طالبة في كلية التربية للبنات - قسم لغة انكليزية المرحلة الثالثة لـ"طريق الشعب" أمس، "اننا نظمنا هذا الاعتصام اليوم (أمس) للمطالبة بالغاء دوام السبت عبر دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي".
وعبرت حسين عن استيائها وزميلاتها "بسبب الغاء العطلة وإضافة للمتطلبات الدراسية فنحن مطالبات بأعمال منزلية وأسرية، كما مطالبات بالتفوق، ومنهن معلمات تفرغن لإكمال الدراسة"، مؤكدة استمرار الاعتصام كباقي الجامعات الاخرى حتى تحقيق مطالبهن.
واتهمت حسين رئاسة الجامعة بـ"اعطاء جرعة مهدئة ووعود واهية لفض الاعتصامات".
من جهته، قال عدنان محمد الطالب في كلية الاعلام - قسم العلاقات العامة المرحلة الثانية "اننا تظاهرنا من اجل الغاء الدوام في يوم السبت، بسبب ان اغلب الطلاب في كلية الاعلام من المحافظات وهم لم يذهبوا الى محافظاتهم منذ ما يقارب الشهرين". واكد محمد ان "هذا الاعتصام المركزي الاول بالتنسيق مع كليات الجامعة من مختلف الاقسام والمراحل، سبقته اعتصامات اخرى للطلبة في كلياتهم واقسامهم وحسمت لصالح الطلبة".
وبين أن "المطالب تنوعت، لكن اليوم المطلب الواحد هو الغاء العطلة"، مشددا على ان "الاعتصام طلابي ولا تقف وراءه أية جهة سياسية أو حزبية".
أما حيدر الفتلاوي من محافظة النجف في قضاء المشخاب، وهو طالب في كلية الهندسة - قسم الهندسة الالكترونية والاتصالات المرحلة الاولى فقد قال ان "دوام يوم السبت مشكلة كبيرة تعترض المسيرة التعليمية واني اقطع مسافة 400 كم للوصول الى اهلي، لذا لا يمكن لي ان التحق بالدوام يوم السبت".
وأكد الفتلاوي الذي خط عبارة "السبت ابعدني عن أمي" على قميصه، أن "الجامعة لا حول لها ولا قوة في هذا القرار وان الطلبة سيعتصمون امام وزارة التعليم اذا ما لم تتم تلبية مطالبهم".
بدورها، بينت الطالبة اطياف عطا الله من كلية الهندسة - قسم الموارد المائية المرحلة الثانية، انها وزميلاتها اعتصمن من اجل الغاء دوام يوم السبت، لأنه قرار يضرُّ بهم من الناحية العلمية، ومن الناحية المادية، حيث انها وزميلاتها لا يمتلكن خط نقل يوم السبت، مما يضطررن إلى دفع مبالغ إضافية للخطوط لغرض نقلهن الى الجامعة في هذا اليوم.
واكدت ان "طلبة الموارد المائية تقدموا بعدة طلبات لقسمهم وعمادتهم دون جدوى ما اضطرهم للاعتصام اليوم (أمس).
فيما تحدث الطالب محمد حامد سرحان من كلية الهندسة - قسم الموارد المائية انه "مستاء من قرار مجلس رئاسة الوزراء بالغاء العطلة، وان اعتصامنا هذا هو للتنديد بهذا القرار".
واتهم محمد الجامعة بـ"الاحتيال على القانون ومنح عطلة بديلة غير السبت لبعض الكليات دون عدالة في توزيع هذه العطل"، مؤكدا أن "اعتصامهم الطلابي هذا سيستمر حتى تلبية مطلبهم، حيث أن  المناشدات الكثيرة التي وجهها الطلبة لم يُستجب لها هي ما دفعهم للاعتصام".
ولفت الحسيني الى "وجود مبادرة من الحكومة في السنوات السابقة لاستيعاب الكفاءات، عن طريق إيجاد فرص عمل لهم، إلا ان هذه الاجراءات لم تكن بمستوى الطموح للكفاءات العراقية التي تحاول العودة"، مستطردا ان "المبادرة لم تنجح، لأنه مقارنة بما يقدم لهذه الكفاءات العراقية في الخارج وما يعطى لها عن طريق هذه المبادرة لا يعد شيئا".


ص3
محامو الديوانية يعتصمون احتجاجا على ضغوط يفرضها"قضاة"
بغداد – طريق الشعب
اعتصم المحامون في محافظة الديوانية، أمس الاحد، أمام رئاسة محكمة استئناف الديوانية احتجاجا على الضغوطات التي يتعرض لها المحامون في المحافظة.
وقال نقيب المحامين في الديوانية ذو الفقار الشبلي، لوكالة "أين"، ان "الاعتصام جاء نتيجة تعرض احد المحامين الى تهجم بالألفاظ النابية من قبل احد قضاة المحكمة"، مضيفا ان "هناك بعض القضاة يتعالون على المحامين أثناء تأدية عملهم مما يشعر المحامي بحالة من الاستفزاز والاهانة أثناء تأدية عمله". وأشار الشبلي، الى "وجود وساطات من قبل الحكومة المحلية على المحامين لإنهاء اعتصامهم"، لافتا الى ان "النقابة لن تنهي اعتصامها ما لم تمنح جميع حقوق المحامين، والاعتصام سيكون مفتوحا الى إشعار آخر".
 
الحكومة تترك إيرادات منافذ الأنبار للمحافظة
بغداد – طريق الشعب
وافقت الحكومة الاتحادية على ترك إيرادات كل المنافذ الحدودية داخل محافظة الأنبار للمحافظة، وبضمنها منفذ طريبيل.
 وقال نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار فالح العيساوي، لموقع "المركز الخبري"،  إن "الحكومة المحلية كانت تأخذ 50 في المئة من إيرادات المنافذ، لكنها ستأخذ 100 في المئة بعد أن حصلت على موافقة الحكومة الاتحادية".
وأضاف العيساوي أن "واردات المحافظة ستصل إلى 300 مليار دينار عراقي، من منافذها إذا ما حافظت على أمن الطريق الدولي، بعد أن أثرت العمليات العسكرية تأثيرا كبيرا على المنافذ الحدودية"، مبينا أن "الطريق الدولي مؤمن على طول مسافة 350 كم باستثناء نحو عشر كم غير مؤمنة قرب الفلوجة".

 
وصفتها بالضعيفة وقالت إن اجراءاتها "عفا عليها الزمن"
لجنة برلمانية: هيئة النزاهة أضاعت "أخطر" ملفات الفساد
بغداد – محمد علاء
كشفت لجنة النزاهة البرلمانية، عن ضياع "اخطر" ملفات الفساد، بعد احالتها الى هيئة النزاهة والقضاء، واصفة هيئة النزاهة بالضعيفة وغير القادرة على السيطرة على الفاسدين، وان اجراءاتها تقليدية، ولا تستطيع حسم ملفات الفساد الكبيرة، فيما دعت اللجنة النيابية، هيئة النزاهة الى اعتماد اساليب حديثة ومتطورة في ملاحقة المختلسين والمتسببين بهدر المال العام.
وقال شريف سلمان، عضو لجنة النزاهة النيابية، لـ"طريق الشعب"، أمس الأحد، إن "الملفات كثيرة، وان معظمها لم يعالج منذ سنوات، وهنالك ملفات كثيرة بدأت هيئة النزاهة بالتحري عنها ولكنها لم تصل الى نتائج ايجابية"، مضيفا ان "كل شيء وارد في مسألة اختفاء الملفات في هذه الظروف، وان كل ما زاد الوقت في عدم حل هذه الملفات والتحري عنها يستفيد المفسدون عامل الوقت حيث ان هذا العامل أصبح لصالح المفسدين والفاسدين". وكشف شاكر الدراجي، عضو  لجنة النزاهة في مجلس النواب، في تصريح لوكالة "الغد برس"، عن أن "الكثير من ملفات الفساد ال?الي والإداري التي حققت فيها لجنة النزاهة وأرسلتها الى هيئة النزاهة والقضاء، لكننا اكتشفنا ان بعضها غير موجود ولا نعرف أسباب ذلك"، مؤكدا أن "اللجنة ستفتح تحقيقا بالموضوع لأنه خطير جدا من أجل بيان مكان اختفاء الملفات والقضايا التي تحملها". واتصلت "طريق الشعب" أمس، على الهاتف الشخصي للنائب شاكر الدراجي، لغرض معرفة طبيعة ملفات الفساد "المفقودة"، والإجراءات التي اتخذها كعضو في لجنة النزاهة النيابية، إلا انه اعتذر لانشغاله بظرف يمنعه من الإدلاء بتصريح. سلمان، اعتبر، ان "النزاهة في حالة ضعيفة، إضافة الى ان أجهزة ?لرقابة غير قادرة في السيطرة على الفاسدين والمفسدين"، مسترسلا ان "هيئة النزاهة غير قادرة على تكملة مشوارها في كل الملفات التي تحال اليها، وان معظم هذه الملفات تقف الى حد، وتبقى دون حلول ويتم نسيانها، وان هنالك ملفات يتم حلها او القيام بإجراءات تامة عليها، ولكن معظم العمليات الكبيرة والسرقات وعمليات الفساد الإداري والمالي تبقى دون حلول لارتباطها بأمور اخرى، فعامل النزاهة يتأثر بالخلافات السياسية والتناقض السياسي".
ورأى عضو لجنة النزاهة البرلمانية، ان "الحلول تكمن في إجراءات صارمة وأجهزة رقابية متطورة والبرامج التي تقوم بها هيئة النزاهة لا تزال كلاسيكية وعفا عليها الزمن، فالأمور العادية التي باتت غير مؤثرة وعرف الفاسدون كيفية التلاعب بها هي التي تقوم بها هذه الجهات الرقابية، لكنهم يعملون ما بوسعهم وان هذا غير كاف لان الفساد الإداري والمالي يتطور"، مبينا، ان "البرلمان في بداية الدورة عمل ما عليه في تشريع القوانين المهمة في عمل هيئة النزاهة والأجهزة الرقابية الاخرى، لكن للأسف الشديد هذه القوانين لحد الآن، لم تطبق بالشك? الصحيح، بل تلكأت وكانت هناك خلافات عليها وكيفية تطبيقها". واتصلت "طريق الشعب" على هاتف المتحدث باسم هيئة النزاهة، حسن كريم عاتي، إلا انه رفض التعليق على الموضوع، مكتفيا بالإشارة الى بيان أصدرته الهيئة في (6 آذار) ترد من خلاله على الاتهامات والانتقادات التي وجهت اليها من نواب وسياسيين.
وقال بيان هيئة النزاهة، ان "الهيئة أمام ما يعيشه الواقع العراقي من تداخلات كبيرة، حريصة كل الحرص على مسؤوليتها الوطنية والقانونية والأخلاقية لاطلاع أبناء الشعب العراقي الكريم، على ما تتعرض له خلال هذه الفترة من هجمات مغرضة معروفة المصادر والغايات لخلق الإحباط لدى المواطن العراقي، وإدخال الشك في حياديتها، تمهيداً لمهاجمتها لاحقاً من ذوي النوايا المبيتة ولأغراض لا تتصل بالحرص على مصلحة المواطن او الغيرة على المال العام، او العقيدة بتكافؤ الفرص. او التنافس السياسي الشريف، لمعالجة رفض الشارع لهم او فشلهم في ني? ثقة المواطن وتمثيله النيابي"، مشيرا الى ان "الهجمة اشتدت على هيئة النزاهة مع إعلانها بدء التدقيق بالمعلومات الشخصية المتعلقة بالمرشحين للانتخابات النيابية لاستبعاد من تدنست أيديهم بالسحت الحرام والإثراء على حساب أموال الشعب. وهي مسؤولية تمارسها هيئة النزاهة وفقاً لالتزامها القانوني والوطني، سواء كان ذلك للمرشحين الجدد، أو من المرشحين الذين مازالوا في مناصبهم ولم تتمكن الهيئة من مساءلتهم بسبب حصانتهم التي يحتمون خلفها تهرباً من ساحة القضاء التي تبرئ وتدين".
وزارة التربية تعلن شمول منتسبيها بزيادة رواتب موظفي الدولة
بغداد – طريق الشعب
كشفت لجنة التربية النيابية، عن استحصال موافقة رئاسة الوزراء على شمول منتسبي وزارة التربية بقرار زيادة رواتب موظفي الدولة بعد أن تم استثناؤهم من تلك الزيادة لكونهم يتمتعون بمخصصات مهنية شهرية تبلغ 150 ألف دينار. وقال رئيس لجنة التربية النيابية، عادل فهد الشرشاب، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الأمانة العامة لمجلس الوزراء وافقت قبل يومين وبعد مخاطبات من اللجنة النيابية ووزارة التربية على شمول منتسبي الوزارة بقرار زيادة رواتب موظفي الدولة اعتبارا من الأول من كانون الثاني الماضي، على اعتبار أن وزار? التربية ليس لديها نظام المخصصات أسوة بمنتسبي الوزارات التي تم استثناؤها من ذلك القرار، ما عدا المخصصات المهنية المقطوعة والبالغة 150 ألف دينار"، كاشفا عن أن لجنته بانتظار "رد وزارة المالية على الكتاب المرسل من قبل الأمانة العامة لمجلس الوزراء والقاضي بمنح الكوادر التعليمية والتدريسية أجورا عن الساعات الإضافية عن يوم السبت والذي اعتبره قرار سابق لرئاسة الوزراء دواما رسميا لجميع المدارس".
وأضاف رئيس لجنة التربية النيابية، ان "اللجنة القانونية في مجلس الوزراء وافقت مؤخرا على الطلب المقدم من قبل اللجنة باحتساب أجور عن الساعات الإضافية للمدرسين والمعلمين وأحالت الطلب الى وزارة المالية تمهيدا للموافقة عليه وصرف الأموال".
 
 
 
العراق يصرف مليون دولار لـ 62 عاملا مصريا
بغداد – طريق الشعب
كشفت ناهد عشري، وزيرة القوى العاملة والهجرة، المصرية، أمس الاحد، عن توقيع اتفاقية مع وزير العمل العراقي نصار الربيعي لصرف مليون دولار قيمة الرواتب التقاعدية لـ 62 عاملا مصريا من الذين كانون يعملون بالعراق، وذلك حتى راتب 2013 مع استخراج هويات عراقية لهم لصرف مستحقاتهم في خلال 10 أيام.
وأوضحت الوزيرة، في المؤتمر الصحفي المشترك مع الربيعي، أن الوزارة ستتحقق من بيانات 400 مصري آخرين لتحديد استحقاقهم للمعاش التقاعدي وإرسال بياناتهم إلى العراق لبحثها وإقرار مستحقاتهم.
وأوضح الوزير العراقي أنه "سيتم غدا (اليوم) تحويل المبلغ إلى بنك الرافدين العراقي في القاهرة لبدء إجراءات صرف المستحقات".
مشيرا إلى أن "إجمالي من لهم معاش تقاعدي من المصريين الذين كانوا يعملون في القطاع الخاص العراقي بلغ 397 شخصا، وأنه يتم فور مراجعة البيانات وإقرار الاستحقاق تحويل مستحقاتهم إلى مصر".
وأشار الربيعي إلى أنه "يتم التنسيق حاليا بين مصر والعراق بشأن فوائد قيمة الحوالات الصفراء للمصريين في العراق وذلك بعد أن تم الانتهاء من صرف أصل المبلغ وقيمته 480 مليون دولار".
مطالبا "الشركات وأصحاب الأعمال المصريين بالاستفادة من فرص الاستثمار والعمل في العراق".
وأكد أن الوضع الآمن في بلاده يساهم في تشجيع الاستثمار بين البلدين.
فيما كشفت وزيرة القوى العاملة عن تواصل الوزارة مع المستثمرين العراقيين لتلبية احتياجاتهم من بعض تخصصات العمالة المصرية من خلال قاعدة البيانات بالوزارة.
 
الأمم المتحدة: "الأحوال الجعفري" يهدد الوحدة الوطنية.. والفضيلة: اقرؤوا القانون قبل أن تحكموا
بغداد – طريق الشعب
اكد الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، نيكولاي ملادينوف، أن الأمم المتحدة تشعر بالقلق إزاء اعتماد مجلس وزراء العراق مشروع قانون الأحوال الشخصية الجعفري، وهو ما يعرض وحدة التشريعات الوطنية للخطر ويسهم في تفتيت الهوية الوطنية، مبينا أن الاندماج الكامل للمرأة في المجتمع العراقي يعد واحدا من مفاتيح الاستقرار والتسامح والديمقراطية.
ولم تمض سوى ساعات حتى أبدى حزب الفضيلة، الذي ينتمي إليه وزير العدل، صاحب مشروع الأحوال الجعفري، استغرابه من تصريحات ملادينوف، معتبرا انتقاده مستوحى من التأثر بأجواء "يحاول البعض تهيئتها وخلقها سلبا ضد القانون".
وقال، ملادينوف، في كلمة له بمناسبة اليوم العالمي للمرأة اطلعت عليها "طريق الشعب"، ان "العراق وعلى الرغم من التقدم المتفاوت، إلا انه واحد من الدول في الشرق الأوسط التي كانت في طليعة تمكين المرأة"، مضيفا "لا يمكن لأي مجتمع ان يكون متكاملا، ما لم يتم التعامل مع الرجل والمرأة على قدم المساواة أمام القانون، وان تكون الحقوق مكفولة دستوريا للنساء".
وأشار الى ان "حكومة العراق أطلقت خطة عمل وطنية بشأن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1325 بشأن المرأة والسلام والأمن، وتعطي خطة العمل هذه النساء العراقيات فرصة حقيقية للمشاركة في السلام وهيكلة تعزيز السلام الشاملة والمستدامة، كما قدم العراق تقريره الرابع والخامس والسادس عن اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) في شباط عام 2014، وهو أول تقرير من هذا القبيل في عشر سنوات".
وحث ملادينوف، مجلس النواب على "ضمان أن جميع القوانين تقصد التمسك بأعلى معايير حقوق الإنسان الدولية وتتوافق مع الصكوك الدولية التي يكون العراق طرفا فيها بما في ذلك اتفاقية سيداو، واتفاقية حقوق الطفل (CRC)".
وأكد على ان "الأمم المتحدة لا تزال ملتزمة بدعم جهود الحكومة والمجتمع المدني لتمكين المرأة وضمان المساواة بين الجنسين في القانون والممارسة".
من جهته، قال عمار طعمة، رئيس كتلة الفضيلة النيابية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "تصريحات ممثل الأمم المتحدة في العراق، حول القانون الجعفري للأحوال الشخصية مثيرة للاستغراب".
وأضاف طعمة مخاطباً ممثل الأمم المتحدة، أن "وصف القانون بأنه يهدد بتفتيت الوحدة الوطنية وإنكم قلقون منه، غير مقبول خصوصا وأنكم لم تطًلعوا على مضمون القانون ومواده التفصيلية قبل إطلاق أحكام تكون مستوحاة من التأثر بأجواء يحاول بعضهم تهيئتها وخلقها سلباً ضد القانون"، مبينا "إنكم تمثلون منظمة لها مكانتها ودورها في الأحداث الدولية فضلاً عن المحلية".
وأكد "كنا نأمل أن تطلعوا على مجموعة حقائق ترتبط بموضوع قانون الأحوال الشخصية الجعفري قبل الاستعجال بإطلاق تصريحات قد يفهمها المكون الأكبر في العراق إنها انتقاص لحقوق كفلها الدستور العراقي"، لافتا الى أن "قانون الأحوال الجعفري أراد أن ينظم الشيعي ضمن سياقات مؤسسات الدولة بدل تنظيمها بطريقة عرفية، بما يحفظ له حرية الالتزام بمعتقداته".
وشدد بالقول "ما زاد في استغرابنا إنكم لم تطلعوا على مجموعة من المواد الدستورية التي تشكل الأساس لتشريع هذا القانون كالمادة (41) من الدستور العراقي والمادة (17) من الدستور"، متسائلا "كيف تقيمون توفير فرصة احتكام المواطن العراقي في التزاماته الشخصية لتعاليم عقيدته ودينه إنها تفتت الوحدة الوطنية؟".
ونوه "كنا نأمل أن تعبروا عن قلقكم إزاء الخطر الحقيقي الذي يهدد وحدة العراقيين وهي ثقافة التكفير وإلغاء ثقافة وعقيدة الآخر التي يروج لها ويترجمها بأعمال العنف والقتل والتخريب".
وأعلن وزير العدل حسن الشمري، في (23 تشرين الأول 2013)، انجاز مسودتي مشروع قانون الأحوال الشخصية الجعفري، ومشروع قانون القضاء الشرعي الجعفري العراقي، موضحاً أن إعداد المسودتين تم وفقاً لفقه الشيعة الأمامية الاثني عشرية.
 

تقرير...
كلية القانون في جامعة ذي قار تتظاهر ضد سوء المعاملة وحجب المنحة
بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من طلبة كلية القانون في جامعة ذي قار، أمس الاحد، أمام مبنى الكلية مطالبين بتحسين معاملة الأساتذة لهم ومراعاة ظروف طلبة المناطق النائية والبعيدة في احتساب الغيابات، مبينين أن الطالب يطرد حتى لو "تأخر دقيقة واحدة" عن موعد المحاضرة ويحرم من المنحة الدراسية بعد ستة أيام من الغياب.
وقال الطالب علي جبار وهو أحد طلاب المرحلة الرابعة بكلية العلوم لوكالة "المدى برس"، إن "أكثر من 200 طالب وطالبة من كلية القانون بجامعة ذي قار قد تظاهروا صباح اليوم (أمس) أمام مبنى الكلية في صوب الشامية وسط الناصرية"، مبينا أن "أسلوب وطريقة التدريس في كلية القانون لا تليق بطلبة الجامعة وكثيرا ما يتعامل معنا الأساتذة والتدريسيون بأسلوب الطرد وتسجيل الغياب ليقطعوا عنا المنحة الدراسية".
وأضاف جبار، أن "العديد من طلبة الكلية هم من سكنة المناطق النائية والبعيدة وغالبا ما يتأخرون عن الدوام نتيجة الزحام والاختناق المروري وعمليات التفتيش وهو الأمر الذي يتسبب في تأخرهم عن الوقت المحدد للدوام الرسمي"، داعيا عمادة الكلية الى "مراعاة ظروف الطلبة وتحسين معاملتهم وتسهيل إجراءات الحصول على المنحة الدراسية".
ولفت جبار الى "مواصلة التظاهر والاعتصام أمام مبنى الكلية لحين تحقيق مطالبهم من قبل عمادة الكلية".
من جانبها، قالت الطالبة حنين عبد الحسن للوكالة نفسها، إن "الطالب لو تأخر دقيقة واحدة عن موعد المحاضرة فانه يطرد ويحرم من الدرس وعندما تبلغ غيابات الطالب ستة أيام غياب يحرم الطالب من المنحة الدراسية"، مبينة أن "معاملة الطلبة سيئة وطريقة التدريس غير مناسبة والأسئلة مطولة والوقت المحدد للإجابة عنها غير كاف".

ص 4
 
 
انتخابات برلمانية في كولومبيا قبل التوصل لاتفاق سلام مع فارك
 
 
بغداد - طريق الشعب
صوت الكولومبيون أمس الأحد لاختيار كونجرس جديد سيناقش قانون انتخاب الرئيس المقبل ويلعب دورا تاريخيا في وضع قوانين لانهاء خمسة عقود من الصراع إذا تم التوصل إلى اتفاق سلام مع متمردي جماعة القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك). ويرجح أن تعزز الانتخابات فرص الرئيس خوان مانويل سانتوس في الفوز بفترة ولاية ثانية في انتخابات رئاسة مقررة يوم 25 مايو أيار مما يسمح له باستمرار المحادثات مع فارك لانهاء الحرب وتغيير الخريطة السياسية في البلاد. وقال خوان مانويل جالان المرشح لعضوية مجلس الشيوخ "هذه الانتخابات مختلفة. إ?ها مميزة. إنها أهم انتخابات كونجرس منذ 50 عاما.. فالكونجرس لا يحصل فحسب على تفويض من الشعب وإنما تفويض من أجل السلام". ويتنافس المرشحون على شغل 168 مقعدا في مجلس النواب و102 مقعد في مجلس الشيوخ.
 
 
******
 
غياب سوري وانخفاض تمثيل قطر باجتماع وزراء الخارجية العرب
 
 
القاهرة - طريق الشعب
بدأ في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة اجتماع وزراء الخارجية العرب، للتحضير للدورة 141 للقمة العربية المقبلة.
وظلّ مقعد سوريا فارغا، في ظل غياب ممثل الحكومة السورية وحضور رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا.
وانخفض تمثيل قطر في الاجتماع، حيث غاب وزير الخارجية القطري، خالد العطية، وحضر مساعده محمد بن متعب الرميحي.
كما حضر وزير خارجية دولة جنوب السودان، برنابا بنجامين، الذي يشارك لأول مرة في اجتماع وزراء الخارجية.
ومن المقرر أن تستضيف الكويت القمة العربية المقبلة، خلال يومي 25 و 26 آذار الحالي.
 
 
*********

الألوية التركمانية..
 «ثوّار» أم «جـندرمة»؟
 
لم يقتصر الدعم التركي لـ «الثوار» في سوريا على فتح الحدود والتعاون اللوجستي فحسب، بل ان ثمة مجموعات «ثورية» أُنشئت ـ بتمويل وتسليح وإشراف تركي ـ على أساس الصفاء العرقي لمؤسسيها ومسلحيها.
البداية كانت مع «تجمع أحرار تركمان سوريا»، بوصفه «مظلة سياسية جامعة لكل الهيئات والأحزاب و الاشخاص العاملين على الساحة السياسية السورية ذوي الاصول التركمانية»، الذين أدى دوراً في تشجيع التركمان السوريين على إنشاء مجموعات مسلحة خاصة بهم.
كانت حلب وريفها مسرح الظهور الأول لتلك المجموعات، انطلاقاً من القرى والأحياء التي يسكنها التركمان، مثل راعل والراعي و تركمان بارح في الريف، وأحياء الشيخ فارس، بستان الباشا، الهلك، و بعيدين في المدينة. هناك تأسست «كتائب» يتراوح عدد أفراد كلٍّ منها ما بين 30 الى 50 مسلحاً. أولاها كانت «كتيبة السلطان عبد الحميد»، وكان أول إعلان عن ظهورها في أيار 2012، حين تبنّت زرع عبوة ناسفة على طريق مطار حلب الدولي، راح ضحيتها ثلاثة ضباط، وجُرح 18 آخرين. ومع اتخاذ قرار إشعال حلب بإيعاز تركي مباشر، بدأت تلك المجموعات تتكاثر ?ريعاً، ومنها «كتيبة السلطان محمد الفاتح» بقيادة الشيخ أحمد فياض (أبو عبد الله)، و«كتيبة السلطان مراد» و«كتيبة السلاجقة» و«كتيبة أحفاد الفاتحين» و«نور الدين الزنكي». ولأن زيادة العديد، واتساع رقعة الانتشار كانا شرطيين أساسيين للحصول على دعم تركي مستمر، فقد تحوّل معظم تلك المجموعات إلى «ألوية» لاحقا. وكان من أبرزها «السلطان محمد الفاتح» التي توسعت في كانون الثاني 2013 لتصبح «لواءً» يضم كتائب «الشهيد محمد أبو عبد الله»، «الباز»، «زين العابدين»، «الشهيد يلماظ علي»، «علي بن أبي طالب»، «المهمات الخاصة»، «الشهيد ?ورس»، «الشهيد أحمد كريّم»، «الشهيد حسن دحل»، «ملك شاه»، «الدفاع الجوي»، «سرية الهندسة».
يؤكّد مصدر ميداني معارض لـ «الأخبار» أن الأسلحة التي توافرت في يد هذه المجموعات، منذ البداية، كانت نوعية ومميزة على أسلحة سواها. ويوضح: «في وقت كنا نقاتل فيه ببنادق بمب أكشن، كان في حوزتهم بنادق أم 16 وأم 4 و قواذف بشحمها (جديدة). وعندما حصلنا على هذه الأخيرة، صار لديهم صواريخ متطورة». ويضيف: «وقتها لم نكن ندرك سبب تفوق تسلحهم ولا مصدره. ثم صار الدعم التركي أمراً يعلنونه ويتفاخرون به». ويضيف: «الدعم التركي مطلقٌ لهذه الألوية. يتسلمون أحدث أنواع الأسلحة، ويتلقى كل عنصر راتباً شهريا قدره 100 دولار (يرجح أن ا?تمويل المالي قطري). أما الحدود، فمفتوحة أمامهم دائماً، ويحظى قادة الألوية باستقبال من قبل الاستخبارات التركية منذ وصولهم الأراضي التركية». ووفقاً للمصدر نفسه، فإن عدداً من متزعمي تلك الألوية «التقوا رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان مرة واحدة على الأقل. ومرات عدة وزير الخارجية أحمد داود أوغلو». يرى المصدر أن «معظم الألوية التركمانية غير جدير بالثقة ولا يحترم مواثيقه». ويُدلل على ذلك بمسارعة «الألوية» التركمانية في بلدة الراعي إلى «نقض بيعة داعش، والانخراط في القتال ضدّه». ويكاد هذا القتال أن يكون الوحيد?الذي انخرطت فيه تلك الألوية في حلب. ويختلف الأمر بالنسبة إلى باقي مناطق انتشار المجموعات التركمانية، حيث يؤكّد مصدر مطلع على نشاطها لـ «الأخبار» أن «التركمان شاركوا بقوة في القتال ضد جيش النظام في جميع تلك المناطق، وعلى وجه الخصوص في حمص».
في نيسان 2013 أُعلن إنشاء «المجلس العسكري التركماني»، ودوره في الدرجة الأولى «تنسيقي» بين الكتائب والألوية من جهة، والحكومة التركية من جهة أخرى. ويرى هذا المجلس أن من بين أولوياته «القتال ضد وحدات حماية الشعب الكردية YPG، وضد مشروع الإدارة الذاتية في مناطق الأكراد».
يُقدر عدد المقاتلين التركمان في سوريا بحوالي 14000. ينتشر العدد الأكبر منهم في حلب وريفها، ويقدر بـ 7000. فيما يتوزع الباقون على حمص وريفها، ودرعا، وريف اللاذقية. ويُعد «لواء أحفاد الفاتحين» صاحب العدد الأكبر من المسلحين، ويضم ما يراوح بين 1500 و 2000 مقاتل. مؤسس هذا اللواء، وقائده ــــ إلى وقت قريب ــــ يدعى إبراهيم الأحمد. وهو مدرس سابق للغة العربية، ويناديه مقاتلوه بـ «الأستاذ». قبل اندلاع الأزمة السورية بسنوات انضم الأحمد على نحو سري إلى «حزب التحرير الإسلامي»، وهو حزب جهادي سلفي مؤسس منذ خمسينيات القر? الماضي، وعلى رأس أهدافه «إقامة دولة الخلافة الراشدة»، وله انتشار واسع في الدول العربية والإسلامية، وبعض الدول الغربية كالمملكة المتحدة.
يصرّ مصدر من «لواء السلاجقة» على أن «الألوية التركمانية ليست خاضعة للأتراك». يقول لـ «الأخبار» إن «مروجي هذا الكلام يرمون إلى تشويه سمعتنا عبر وسائل عدة، منها اتهامنا بالطائفية». وهي تهمة يرفضها المصدر بشدّة، ويبرهن على بطلانها بالقول إن «ألويتنا تقبل في صفوفها كل المقاتلين السنّة، حتى لو لم يكونوا من التركمان»! وماذا عن الطوائف الأخرى؟ يجيب المصدر: «ما المقصود بالطوائف الأخرى؟ العلويون والشيعة؟ أولئك ضالون وكفرة»!
 
صهيب عنجريني
ـــــــــــــــــ
عن جريدة "الاخبار" اللبنانية
7/3/2014
 
 
 
********
 
 
واشنطن أرسلت فريق تحقيق من "أف بي آي"
عمل إرهابي.. وراء تحطم الطائرة الماليزية؟

بغداد - طريق الشعب
أعلن المجلس الوطني الامريكي لسلامة النقل إنه أرسل فريقا إلى أسيا للمساعدة في التحقيق في حادث تحطم طائرة ركاب ماليزية في ساعة مبكرة من صباح السبت والذي يعتقد أنه أودى بحياة 239 شخصا.
ويرافق فريق المجلس مستشارون فنيون من إدارة الطيران الاتحادية الامريكية وهيئة سلامة الطيران وشركة بوينج المصنعة للطائرة البوينج 777-200 إي أر والتي فقدت وهي في طريقها من كوالالمبور إلى بكين.
فيما قال مسؤولون عسكريون ماليزيون أمس الأحد إن طائرة مفقودة تابعة للخطوط الجوية الماليزية ربما تكون قد حولت مسارها للعودة من طريقها المقرر قبل أن تختفي من على شاشات الرادار مما يزيد الغموض حول مصير الطائرة و 239 شخصا على متنها.
وبعد أكثر من 36 ساعة (وقت اعداد التقرير) من آخر اتصال جرى مع الرحلة رقم ام.اتش 370 قال مسؤولون إنهم وسعوا نطاق البحث لتغطية مساحات واسعة حول ماليزيا وقبالة فيتنام ويحققون في أمر راكبين على الأقل يرجح أنهما استخدما وثائق تحقيق شخصية مزورة.
ورغم تحرك عشرات من السفن العسكرية والمدنية وتحليق الطائرات فوق المياه الواقعة إلى الشرق والغرب من ماليزيا لم يعثر على الحطام على الرغم من الكشف عن بقع نفطية في البحر جنوبي فيتنام.
وقال رضا علي داود قائد القوات الجوية الماليزية للصحفيين في مؤتمر صحفي "ما فعلناه هو فحص تسجيل الرادار الذي لدينا ووجدنا أن هناك إمكانية في أن تكون الطائرة قد عادت."
ولم ترد أنباء عن سوء الأحوال الجوية ولم يظهر سبب لاختفاء الطائرة وهي من طراز بوينج 777-200 إي.آر بعد نحو ساعة من إقلاعها من كوالالمبور في رحلة لبكين في وقت مبكر يوم السبت.
وقال مسؤولون أوروبيون إن شخصين كانا على متن الطائرة استخدما على ما يبدو جوازي سفر مسروقين كما قال هشام الدين حسين وزير النقل في ماليزيا إن السلطات تبحث أيضا في هويتي راكبين آخرين.
وقال هشام الدين الذي يشغل أيضا منصب وزير الدفاع "الأسماء الأربعة كلها معي." وأضاف "أوضحت لوكالات المخابرات لدينا وتكلمت أيضا مع وكالات مخابرات دولية لطلب المساعدة."
وذكر أنه طلب أيضا مساعدة مكاتب التحقيقات الاتحادي في الولايات المتحدة. وقال "نبحث كل الاحتمالات. لا يمكننا الاستعجال.. تركيزنا الآن ينصب على العثور على الطائرة."
وأبلغ أزهر الدين عبد الرحمن رئيس إدارة الطيران المدني الصحفيين في وقت لاحق بأنه يتم التحقق من أمر راكبين فقط وأن السلطات تفحص لقطات صورتها دوائر تلفزيونية مغلقة لركوب الاثنين للطائرة.
وقال رضا علي إنه تم توسيع نطاق البحث ليشمل الساحل الغربي لشبه جزيرة الملايو بالاضافة إلى مساحة كبيرة في البحر بين ماليزيا وفيتنام.
 
 
********
 
 
منصور يحصن قرارات اللجنة المشرفة
قانون جديد لانتخابات الرئاسة في مصر
 
 
بغداد - طريق الشعب
صدق الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور يوم السبت على قانون جديد لتنظيم الانتخابات الرئاسية المقبلة والذي تضمن تحصين قرارات اللجنة المشرفة على الانتخابات من الطعن عليها.
وأشار قائد الجيش ووزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسي الأسبوع الماضي بوضوح إلى عزمه الترشح للانتخابات الرئاسية المتوقعة خلال أشهر. ويتوقع أن يفوز السيسي (59 عاما) بهذه الانتخابات.
وقال مستشار رئيس الجمهورية للشؤون القانونية والدستورية علي عوض في مؤتمر صحفي عقد يوم السبت "صدق رئيس الجمهورية على قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية وبذلك تكون المرحلة الأولي من الاستحقاق الثاني لخارطة المستقبل قد تمت باصدار هذا القانون."
وأعلنت قيادة الجيش خارطة للانتقال السياسي بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين في يوليو تموز عقب احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه. و انجزت الخطوة الأولى للخارطة باجراء تعديلات دستورية أقرها الناخبون في يناير كانون الثاني.
ومن المنتظر إجراء انتخابات برلمانية في أعقاب الانتخابات الرئاسية. وطبقا للتعديلات الدستورية يجب أن تبدأ اجراءات هذه الانتخابات خلال مدة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ العمل بالدستور.
وشهدت مصر جدلا في الآونة الأخيرة بشأن ما اذا كان القانون سيتضمن نصا يجيز الطعن على قرارات لجنة الانتخابات الرئاسية من عدمه.
وقال عوض إن القانون الصادر يوم السبت يحصن قرارات اللجنة ويقضي بعدم جواز الطعن عليها وذلك بعد استشارة المحكمة الدستورية العليا حتى لا تطول المدة الزمنية لاجراء الانتخابات.
ولم يذكر عوض موعدا محددا للانتخابات الرئاسية أو البرلمانية.
وقال المرشح الرئاسي المحتمل حمدين صباحي في حوار تلفزيوني أذيع مساء الجمعة "احذر من أن تحصين قرارات اللجنة العليا هو دلالة سلبية على نزاهة الانتخابات القادمة."
وأضاف صباحي الذي حل ثالثا في انتخابات 2012 الرئاسية "كمرشح عاوز أثق في أني داخل في انتخابات تتوافر لها كل اعتبارات النزاهة وإلا سأراجع موقفي من هذا الترشح." ومن بين الشروط اللازمة للترشح للرئاسة وفقا للقانون الجديد أن يكون المرشح حاصلا علي مؤهل عال وألا يكون مصابا بمرض بدني أو ذهني يؤثر علي ادائه لمهام رئيس الجمهورية.
كما نص القانون على "ألا يكون حكم عليه (المرشح) في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة وأن كان قد رد إليه اعتباره" وهو ما قد يحول دون ترشح عدد كبير من رموز نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك الذي أطيح به في انتفاضة شعبية عام 2011 وكذلك رموز نظام مرسي، فيما يحاكم مبارك ومرسي حاليا في قضايا مختلفة.
 
 
*********
 
 
تقرير...
 
 
قوات روسية سيطرت على مواقع عسكرية في القرم
واشنطن تحذر موسكو من ضم شبه الجزيرة
 
بغداد - طريق الشعب
حذرت الولايات المتحدة الأمريكية روسيا من أن أي خطوات لضم شبه جزيرة القرم إلى أراضيها ستغلق الباب أمام الدبلوماسية.
وأبلغ وزير الخارجية الأمريكي جون كيري نظيره الروسي سيرغي لافروف أن شبه جزيرة القرم هي جزء من أوكرانيا وأن على موسكو تجنب التصعيد العسكري.
في حين، قال متحدث باسم حرس الحدود الأوكراني إن قوات روسية سيطرت على موقع تابع لحرس الحدود في القرم أمس الأحد واحتجزت نحو 30 جنديا بداخله.
وأضاف عبر الهاتف أنه تمت السيطرة على قاعدة تشيرنومورسكوي الواقعة على الطرف الغربي لشبه جزيرة القرم دون إراقة دماء في حوالي الساعة السادسة صباحا.
وقال المتحدث إن القوات الروسية تسيطر الآن على 11 موقعا تابعا لحرس الحدود في القرم.
وكانت سيطرة القوات الروسية على المنطقة في جنوب أوكرانيا قبل 11 يوما قد تمت دون إراقة دماء. والقوات الأوكرانية محاصرة في عدد من القواعد لكنها لم تبد أي مقاومة مسلحة.
وفي غضون ذلك، ناقش الرئيس الأمريكي باراك أوباما الأزمة المتصاعدة في أوكرانيا مع قادة عالميين.
جاء ذلك في وقت أطلقت فيه طلقات تحذيرية على فريق مراقبة دولي يضم خمسين مراقبا عسكريا كانوا في طريقهم إلى الدخول إلى منطقة القرم بأوكرانيا، الأمر الذي أدى إلى عودتهم من حيث جاءوا.
وقالت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إن لا أحد أصيب بجروح خلال الحادث الذي وقع في مدينة أرماينساك.
وهذه هي المرة الثالثة التي يمنع فيها مراقبو منظمة الأمن والتعاون من الدخول إلى القرم التي تخضع حاليا لقوات موالية لروسيا.
وأحكمت موسكو قبضتها العسكرية على شبه جزيرة القرم، ودعت السلطات الموالية لروسيا فيها الى استفتاء في 16 من آذار بشأن الانفصال عن أوكرانيا والانضمام الى روسيا.
وجاء النقاش بين كيري و لافروف في محادثة هاتفية السبت، بحسب مسؤول في الخارجية الأمريكية.
وقال المسؤول الأمريكي أن جون كيري أوضح أن تواصل التصعيد العسكري والاستفزاز في القرم أو أي مكان آخر في أوكرانيا، إلى جانب الخطوات لضم منطقة القرم إلى روسيا ستغلق أي مجال متاح للدبلوماسية، وحض على التحلي بأقصى درجات ضبط النفس.
أزمة مفتعلة
 
وشدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أن له الحق في حماية المصالح الروسية وحقوق الأثنية الروسية في القرم.
وكان لافروف قال في وقت سابق إن الأزمة في أوكرانيا "مفتعلة صنعت لأسباب جيوبوليتيكية خالصة".
وأكد على أن روسيا قد اتصلت بالحكومة الأوكرانية المؤقتة، لكن كييف مالت إلى اليمين المتطرف.
وقال متحدثا للصحفيين في موسكو "نحن مستعدون لمواصلة الحوار (مع الغرب) على قاعدة تفاهم بأن الحوار يجب أن يكون أمينا وبين ما يشبه الشركاء ومن دون محاولات لجعلنا نبدو أشبه بطرف في نزاع. نحن لم نخلق هذه الأزمة".
ومع تواصل الجهود الدبلوماسية لحل الأزمة عقد الرئيس أوباما محادثات فردية السبت مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ورئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، حسب بيان للبيت الأبيض.
وقال البيان "أعاد القادة العالميون تأكيد قلقهم العميق بشأن الخرق الروسي الواضح للقانون الدولي وأكدوا على دعمهم لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها".
إجراءات جديدة  وكان الرئيس الأمريكي، أوباما، والرئيس الفرنسي، هولاند حذرا من أن بلديهما قد يتخذان "إجراءات جديدة" ضد موسكو فيما لو فشلت في تحقيق تقدم باتجاه حل الأزمة في أوكرانيا، وليس من الواضح ما المقصود بالإجراءات الجديدة.
وقالت الرئاسة الفرنسية إن المكالمة الهاتفية بين رئيسي البلدين تركزت على "ضرورة سحب روسيا القوات التي أرسلتها إلى القرم، وأن تقوم بكل شيء من أجل السماح بنشر المراقبين الدوليين هناك".
وقال شهود عيان كانوا مع فريق مراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إن عدة اطلاقات قد اطلقت في الهواء عند اقتراب موكب سيارات المراقبين من نقطة تفتيش تديرها قوات موالية لروسيا على طريق يربط أوكرانيا بشبه جزيرة القرم.
 
 
**********
ص5

معيلة لستة أطفال.. لم تستلم تعويضات ولا راتب رعاية
 
 
تعاني المواطنة زينب قاسم مايع من سكنة حي الحسين في محافظة كركوك شظف العيش والفاقة وذلك بعد استشهاد زوجها ( رسول علي محمد ) في الانفجار الذي استهدف مطعم عبدلله قبل 7 سنوات تقريبا. علما انها المعيلة لستة اطفال، ولا تملك اي مورد معيشي شهري يعنيها في تربيتهم وتنشئتهم، حيث تستعين بالصدقات التي يجود بها الجيران واهل الخير. كما انها لم تشمل براتب الرعاية الاجتماعية كونها من المشمولين بالمادة 140 من الدستور العراقي، والتي لم تستلم حقوقها وفق المادة المشار اليها لغاية الان، وعليه تناشد الجهات المعنية والمسؤولين النظر في وضعها المزري من الناحية الانسانية، ويتم شمولها براتب شهداء الإرهاب كأقل تقدير.  
 
شيماء الشمري
                                                  
 
 
......................................
 
 
أين تعويضات الأمطار؟

 
داخل جبار الحميداوي
مجموعة من اهالي الشامية  التابعة الى محافظة الديوانية ممن تضررت منازلهم بسبب  تساقط الامطار  في الفترة الماضية، يتساءلون عن مصير مبالغ التعويضات التي خصصت لهم في وقت سابق، ووفق قرار صادر عن مجلس الوزراء.
فهم لغاية يومنا هذا لم يستلموا اية مبالغ تعويضية عن الاضرار التي تكبدوها جراء الامطار، رغم شمولهم بالقرار المذكور ووجود اسمائهم في قوائم المتضررين لكن لاشيء يبشر بالامل، ولا يعرفون ماهو مصير الاموال والى اية جهة وصلت، وهم يطالبون الجهات المعنية في المحافظة التقصي عن مصير الاموال وتحديد موعد محدد لاستلامها، ولسان حالهم يقول عسى ان تصدق الوعود هذه المرة .
 
................................................
مخصصة لاستيعاب 350 الف سيارة
شوارع بغداد تكتظ
بثلاثة اضعاف هذا العدد
 
احمد عبد صبري
اصبحت الزحامات اليومية سمة بارزة في شوارع العاصمة بغداد وما تتسبب فيه من تاخير كبير  للمواطنين، عند ذهابهم للعمل او عودتهم منه، حتى بات البعض منهم يتندر حين يجد شارعا في بغداد لا تمتد فيه صفوف طويلة من السيارات .
 
 
وقد بادرت الجهات المختصة مثل قيادة عمليات بغداد ومديرية المرور العامة الى اتخاذ عدة اجراءات للتقليل من الزحامات اليومية، لكنها لم تسهم في الحد منها، خاصة في اوقات حدوث الانفجارات حيث يتم قطع معظم الشوارع المؤدية الى منطقة الانفجار مما يتسبب في ارباك مروري خانق. اسباب هذه الازدحامات متعددة ومتشعبة سنحاول ان نلخصها باستطلاع اراء بعض المواطنين.
 
بنية تحتية متهالكة
 
يقول عبد الله كامل: معظم الشوارع الموجودة في بغداد تم بناؤها قبل عقود، وهذا يعني تهالك البنى التحتية  لمعظمها، وعدم قدرتها على استيعاب الاعداد المتزايدة من السيارات، حيث صرح احد المسؤولين في المرور العامة ان شوارع بغداد صممت لاستيعاب 350 الف سيارة، لكن يوجد فيها اليوم حوالي مليون و350 الف سيارة، وهذا يتطلب اعادة تخطيط الشوارع الرئيسية فيها والشروع بانجاز شوارع جديدة والتوسع فيها لاستيعاب الاعداد المتزايدة من السيارات.
ويضيف كامل قائلا: ان قيام الاجهزة الامنية بغلق عدة شوارع وانفاق وجسور في العاصمة بحجة وجود ضرورات أمنية، ساهم في مضاعفة تلك الزحامات، وهذا يتطلب اعادة النظر بالخطط والستراتيجيات الامنية التي تثقل كاهل المواطن البغدادي. فالاجراءات المتخذة حاليا  والمتمثلة بنشر السيطرات وتكثيف نقاط التفتيش وقطع الشوارع وتضييق الحركة فيها عن طريق الحواجز والكتل الكونكريتية اثبتت فشلها فيما يتعلق بحماية ارواح المواطنين ناهيك عما تسببه لهم من معاناة ، فساعات طويلة تهدر من وقتهم في انتظار مرير وسط الشارع.
 
الفردي والزوجي
 
يقول باسم فرحان: لقد بادرت عمليات بغداد الى تطبيق قرار الفردي والزوجي، للتخفيف من الزحامات التي تشهدها شوارع بغداد، لكن تطبيقه لم يسهم في تحقيق الفائدة المرجوة منه، وها نحن نشهد نفس الازدحامات، وهذا يعود الى وجود استثناءات كثيرة في تطبيقه، وانا اطالب بايجاد نظام بديل عنه لكونه ادى الى قطع ارزاق الكثير من المواطنين ممن يعتاشون على وارد سياراتهم اليومي. اضافة الى ان كثرة السيارات الموجودة في شوارع بغداد تؤدي الى عدة سلبيات منها تلوث البيئة حيث ينتج عن الاختناق المروري كميات هائلة من غازات عوادم السيارات السامة،  وهي ملوثات غازية خطيرة.
فيما يقول احمد كاظم: ان وضع الحواجز الكونكريتية يتسبب هو الاخر في الزحامات، وان الجهات المختصة تراجعت عن قرار اتخذته برفع الحواجز الكونكرتيتة التي تم وضعها لاسباب امنية بالدرجة الاساس، بل ان بعض المناطق تم وضع حواجز جديدة فيها، بدليل المنطقة القريبة من وزارة الشباب والرياضة التي تم احاطتها بحواجز كونكريتية الاسبوع الماضي.
مجسرات بغداد
 
يقول فريد عمار: ان بناء المجسرات كان واحدا من الحلول المطروحة لفك الاختناقات المرورية والتقليل من الزحامات اليومية، لكن اتضح بعد انشاء البعض منها ان مواقعها غير مناسب فضلا عن تلكؤ تنفيذ مشاريعها وسوء تنفيذها وان الشركات التي احيلت اليها المقاولة لتنفيذ المشروع لم تكن بالمستوى المطلوب من ناحية الخبرة المطلوبة والامكانات الفنية لتنفيذ مشاريع بهذه الضخامة.
لقد قيل الكثير عن الزحامات اليومية واسبابها وطرق معالجتها لكن علينا ان لاننسى دور المواطن في مضاعفة شدة تلك الزحامات، فالكثير من السواق يرفضون الالتزام بالاشارات المرورية او لبس حزام الامان، فتراهم يتسابقون فيما بينهم في الشوارع، رغم المخاطر المترتبة على ذلك، مثل وقوع حوادث تصادم، رغم انهم يضطرون الى التوقف بعد مسافة قليلة قرب السيطرة الامنية. فعلينا ان نكون متعاونين مع الاخرين، ونفسح المجال امامهم  للسير بدلا من التزاحم والتدافع الذي يؤدي الى نتائج سلبية يدفع ثمنها المواطن ومستخدمو الشارع.

................................................

أمام أنظار السيد وزير التعليم العالي
قبول طلبة الصناعة  بالدراسات المسائية
 
 
يشكو خريجو معاهد الصناعة  من حملة شهادة الدبلوم الفني وخريجو المراكز المهنية)الإعدادية)  من الاجحاف الذي لحق بهم  بسبب عدم السماح لهم باكمال دراستهم في الجامعات  والكليات العراقية للدراسة المسائية. ويتساءلون عن المبررات  والاسباب التي تحول دون اكمال الدراسة الجامعية، في حين انهم اكملوا سنتين دراسية  في المعهد الصناعي بعد التخرج من الاعدادية، ودراسة ثلاث سنوات في المراكز المهنية لمن اجتاز مرحلة المتوسطة. علما انهم راغبون باكمال الدراسة لنيل شهادة البكالوريوس الجامعية .
وعليه يناشدون وزير التعليم العالي والبحث العلمي النظر في قضيتهم وشمولهم بالدراسة المسائية اسوة بباقي زملائهم من بقية المعاهد التقنية والفنية والاعداديات المهنية، ويأملون خيرا بقبول طلبهم .
 
عنهم مجيد العسكري
 
...................................

نافورة سوق التحدي مكب للنفايات!
 
 
طريق الشعب – خاص
استبشر أهالي الديوانية خيراً حين تم انشاء سوق عصري ومركزي في المدينة  ليكون بديلا عن فوضى المحال التجارية العشوائية والعربات التي تنتشر في الأزقة والشوارع لغرض بيع الفواكه والخضر، المواد التي تحتاجها العوائل في غذائها اليومي، لكن بعد انجاز المشروع اتضح ان المحال أصبحت مخازن للباعة ذاتهم ولم تستثمر كمحال لبيع الخضر والفواكه، والمؤسف جدا ان في مركز السوق المشيد حديثا نافورة ماء مرتكزة في حوض كبير ولكنها على الدوام عطشى ولم يصلها الماء اطلاقا، وقد استغلها البعض وجعلها مكبا لنفاياتهم الكارتونية وقطع النايلون وبقايا جزر الدجاج الحي،  مضيفا بذلك تلوثاً جديداً يتسبب في انبعاث الروائح الكريهة وتكاثر الحشرات الضارة ما يؤدي لانتشار الامراض، وعليه نرى ضرورة الاهتمام بنظافة الساحة الدائرية واعادة الحياة لنافورتها، وهو أمر حضاري ومن مستلزمات السوق العصري.
 
......................................................
 
اكول ...
 
هكذا يجب ان يكون العمل
 
الارتياح الكبير الذي أبداه المراجعون لدوائر المرور العامة في ترويج معاملاتهم بشكل سلسل وبعيد عن العراقيل المفتعلة التي يضعها بوجه المراجع بعض موظفي الدائرة لإغراض باتت معروفة للجميع, يعود الفضل فيه إلى مكتب المفتش العام في وزارة الداخلية الذي بادر إلى تواجد عناصره بشكل فاعل عند جميع مفاصل ومراحل سير المعاملة الرسمية بغية الحد من ابتزاز المراجعين وإرغامهم على دفع الرشوة.
حيث يضطر الكثير من المراجعين الى البحث عن (منفذ) لانجاز المعاملة الرسمية بشكل غير قانوني وعادة مايكون هذا (المنفذ) أو المنقذ � إذا شئت التسمية- مرتبطا بشكل مباشر وبصورة غير رسمية بالموظف الإداري ومتفاهما معه وفقا لأسعار محددة بحسب طبيعة ونوعية المعاملة الرسمية المراد ترويجها وانجازها.
ربما يخطر في ذهن القاريء للوهلة الأولى أن تفعيل القانون هو الكفيل بردع أمثال هؤلاء الموظفين عن ابتزاز المراجعين وهو تساؤل مشروع فيما لو كان الواقع الذي نعيشه غير هذا.. فالفساد لا يتوقف عند موظف صغير وإنما هو سلسلة مرتبطة ببعضها البعض وبالتالي فان الرقيب الذي ينبغي عليه ان يكون مسؤولا عن محاسبة هؤلاء الموظفين الصغار هو نفسه متورط بالفساد بل ومشجع عليه من اجل الكسب الحرام على حساب حق المواطن.
إذن فالطريقة التي يتبعها مكتب المفتش العام في وزارة الداخلية لدى دوائر المرور العامة في نشر عناصره على جميع مراحل سير المعاملة ومراقبتهم لأية مخالفة يرتكبها موظف فاسد هنا أو هناك كانت كفيلة بالحد من الابتزاز والرشوة والعراقيل التي تفرض على المواطن لذلك ينبغي أن تعمم هذه التجربة على جميع الدوائر الحكومية خصوصا  تلك التي لها تماس مباشر بالمواطنين كونها الأماكن التي تكثر فيها الرشوة والابتزاز وضياع حقوق الناس.
قد لا تتطلب هذه الخطوة جهدا كبيرا لو تحقق الحد الأدنى من الشعور بالمسؤولية الوطنية والأخلاقية لدى مكاتب المفتش العام في باقي الوزارات والدوائر الحكومية الأخرى كون الهدف من وجودهم أولا وأخيرا إضافة إلى القضاء على الفساد والرشوة، هو الحفاظ على حقوق المواطنين وإشعارهم أن هناك جهات مازال بإمكانها إنقاذ العراق من مستنقع الفساد والمفسدين. على ان يبقى مهماً بان المهمة تخص جميع مؤسسات الدولة  وليس مكاتب المفتشين العموميين.
 
لويس العمار
 
 
.........................................

همسة ...

تقاسيم بسكويتية
 
* كشف موقع (الغد برس) الاخباري الاردني في تحقيق نشره في (السابع من كانون الثاني 2014) عن وجود مستودعات تابعة لوزارة الصناعة والتجارة الاردنية في منطقة الجديدة شرقي العاصمة عمان فيها عمال من جنسيات مختلفة اردنية وعربية وآسيوية يعملون على تغيير تواريخ صلاحية شحنات كبيرة من البسكويت عائدة لبرنامج الاغذية العالمي كونها منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك البشري ومخصصة لطلبة المدارس في العراق.
* كشف محافظ نينوى اثيل النجيفي ان التحقيق الاداري الاخير اظهر دخول 80 طناً من البسكويت  الفاسد  الى قضاء سنجار. وقال النجيفي ان التحقيق الاداري الذي قام به قائممقام سنجار ميسر حجي أظهر ان البسكويت  المغشوش كان في الشحنة الثالثة  من الكمية. مشيراً الى ان دفعتين من البسكويت كانتا صالحتين للاستهلاك، الاولى بواقع 140 طناً وتم توزيعها بالكامل والثانية 120 طناً وتم توزيعها ايضاً، اما الدفعة الثالثة فكانت 80 طناً وتم اكتشاف عدم صلاحيتها حال وصولها الى القضاء. واضاف النجيفي ان المسؤولين هناك قاموا بحجزها مباشرة ولم يوزعوا منها شيئاً معرباً عن شكره للمسؤولين في قضاء سنجار الذين اكتشفوا هذا الخلل الكبير واوقفوا توزيع الشحنات على طلبة المدارس.
* قال رياض غالي عضو لجنة التربية والتعليم النيابية في تصريح صحفي ان منظمة الغذاء قامت بتغيير صلاحية البسكويت المستورد نافياً تورط او اشتراك أي طرف عراقي بالصفقة. واشار غالي ان هذه المنظمة تعمل منذ فترة طويلة في البلد ولا توجد رقابة حقيقية تذكر عليها وبين ان لجنته اسرعت باتخاذ قرار بالتعاون مع لجنة الصحة النيابية لايقاف توزيع البسكويت على الطلبة واحالته الى المختبرات لفحصه في مديرية الصحة العامة وثبت انه غير صالح للاستهلاك البشري.
* قال وزير التربية محمد تميم في تصريح صحفي ان وزارة التربية تمثل جهة استلام للمواد ونقلها الى مخازن المديريات العامة للتربية ومن ثم توزيعها على المدارس وان مثل هذه المواد تكون صلاحيتها من تسعة اشهر الى سنة وعند ورود بضاعة من البسكويت من برنامج الغذاء العالي ومدة صلاحيتها سنتان يتم رفضها من على الحدود ولن تدخل العراق اصلاً.
* اكدت لجنة الصحة النيابية في 12 كانون الثاني 2013 ان شحنة البسكويت التي اثيرت الشبهات بشأن عدم صلاحيتها لم تدخل الاراضي العراقية.
* قال رئيس لجنة التربية النيابية عادل فهد في تصريح صحفي ان نتائج فحص مادة البسكويت مختبرياً اكدت صلاحيته للاستهلاك البشري.
* نفى الممثل الدائم للعراق لدى منظمة الامم المتحدة في روما انتهاء صلاحية 2000 طن من شحنة البسكويت المخصصة لبرنامج التغذية المدرسية في العراق. موضحاً ان صلاحية المنتج تمتد لغاية سنتين من تاريخ انتاجه أي انها تنتهي في النصف الاول من عام 2015.
هل هي كوميديا بسكويتية ام تراجيديا بسكويتية، هل نضحك أم نبكي لا ندري ما نفعل في بلدنا الحبيب بلد العجائب والغرائب؟
 
كفاح محمد مصطفى

ص6

القدرات الخارقة
 
صدر حديثاً عن دار "الحياة" في القاهرة كتاب تحت عنوان: "القدرات الخارقة.. اكتشف طاقاتك الكامنة" للكاتب السوري الدكتور طالب عمران.
يقع الكتاب في ستة فصول، يتحدث فيها الكاتب عن الحاسة السادسة والاستبصار بالأحلام والطاقات الكامنة لدى الإنسان.
وجاء في أجواء الكتاب: "أن بعض الحوادث تبدو مغرقة في غرابتها، رغم أنها تقع تحت سمع وبصر بعض الناس، والإنسان به من الأسرار الغامضة التي لا تزال ألغازها مستعصية على الفهم، وأن المنطق العلمي يقودنا أحيانا إلى رفض الوقائع التي تبدو ظاهرة للعيان مثل فكرة وجود العوالم الأخرى في الكون".
 
............................
عثمان أشقرا: اشتغل على تاريخ العمال سوسيولوجياً

 
حوار: عبدالكريم واكريم
الدكتور عثمان أشقرا سوسيولوجي  وروائي  مغربي، حاصل على دكتوراة في علم الإجتماع ، ويعمل كأستاذ للتعليم العالي بالمدرسة العليا للأساتذة بتطوان، صدر له كدراسات: "في سوسيولوجيا الفكر المغربي الحديث" سنة 1990، "المتن الغائب "دراسات في الفكر المغربي الحديث" سنة  1998،  " الحركة الاتحادية أو مسار فكرة تقدمية"  سنة 2000  ، " العطب المغربي "بحث في أصول التحديث وإعاقاته بالمغرب" سنة  2003، " علال الفاسي/ الوطنية والهوية المغربية"  سنة  2006، " الوطنية والسلفية الجديدة في المغرب" سنة  2007.
و صدر له في مجال الإبداع : المجموعة القصصية "رجال الميعاد" والنص المسرحي "محنة الشيخ اليوسي" سنة 2004، ثم رواية "بولنوار" سنة 2007، التي حُولت مؤخرا إلى فيلم سينمائي من إخراج حميد الزوغي، والتي  شكل اقتباسها للسينما موضوع حوارنا مع صاحبها، إضافة لعلاقة الأدب المغربي بالسينما المغربية عموما.
 
- هناك الآن على ما يبدو رغبة مشتركة بين العديد من الأطراف، من بينها اتحاد كتاب المغرب والمركز السينمائي المغربي، لخلق نوع من التعاون بين الأدباء والسينمائيين المغاربة، وإعطاء نفس لعملية الاقتباس من الأدب المغربي نحو السينما المغربية، كيف ترى هذا التقارب المحتمل، خصوصا أنه كانت هناك نوع من الجفوة طالت، رغم بعض الاستثناءات في هذا المجال؟
 
أولا لدي موقف مبدئي، فأنا لا أميل كثيرا لهذا النوع من التعتيم في حق السينمائيين، ووصفهم بأنهم لا يلجؤون إلى النصوص السردية بصفة عامة سواء كانت رواية أو مسرحا أو قصة قصيرة، أو غير ذلك، لإنتاج أفلامهم، فمن حيث المبدأ، رجل السينما حر في أن يلجأ إلى نص روائي يقتبسه أو يعتمد على فكرة من عنده ويطورها. إذ لا يمكن وصف الأمر  بأنه إذا اعتمدنا على نص روائي جيد سننتج فيلما سينمائيا جيدا، هذا غير وارد، والدليل على ذلك أن العديد من قمم الروايات العالمية حُولت إلى أفلام، فجاءت أقل بكثير من النص الروائي، والعكس صحيح، بحيث كانت هناك روايات نشرت وهي رديئة، لكن أتيحت الفرصة سينمائيا  لمخرجين مبدعين  لتحويلها إلى تحف فنية، إذن ليست هناك ضمانات في هذا المجال، لأن للرواية مجال وأدوات للإشتغال، وللسينما مجال وأدوات للإشتغال مختلفة، ولكن إذا حدث والتفت أحد رجال السينما إلى نص روائي، أعجبه وأثار اهتمامه واتفق مع الروائي على تحويل هذا النص إلى فيلم، فهذا شيء جميل وسيكون ربما مكسبا للطرفين، للإبداع السينمائي وللإبداع الروائي، ولكن بشرط أن يكون هناك منذ البدء عقد واضح بين الروائي والسينمائي، وفي تقديري ان أسوأ أو أكبر إهانة يمكن أن يقدمها السينمائي لنص روائي، هو أن يحوله إلى مجرد صور تعكس الرواية آليا. هنا البعض يطرح سؤالا، هو في رأيي سؤال عن جهل مركب بالسينما والرواية معا:" إلى أي حد بقي الفيلم وفيا للنص الروائي؟"..أنا في رأيي، ينبغي أن يخون الفيلم النص الروائي، والخيانة هنا هي إبداع، الخيانة بالمفهوم الجمالي للكلمة وليس بالمفهوم الأخلاقي للكلمة.. منذ البدء يجب أن نضع هذه الحدود، إذ على الروائي أن ينتظر أن نصه الروائي حينما سيحول إلى فيلم، فلن يشاهد كل ما كتبه وتخيله، فمن حق المخرج السينمائي أن يُبدل ويغير، ويخترع أيضا شخصيات وأحداثا تركيبية أخرى بشرط  - وهذا هو الخط الأحمر - أن يحافظ على ما يمكن أن أعتبره الرؤية الفكرية والإبداعية الأساسية في النص الروائي، وإذا لم يتم احترام هذه الرؤية فأعتقد أن عملية التحويل ستكون فاشلة في الأساس، وهناك أمثلة مهمة جدا، في الإنتاج الروائي السينمائي  العربي أو العالمي، ومن أشهرها تجربة نجيب محفوظ، الذي صرح في إحدى حواراته: "أنا نجيب محظوظ لأني اشتغلت في لجنة اختيار السيناريوهات، واحتككت برجال السينما واستفدت منهم"، ولكن أي متتبع لتاريخ السينما المصرية سيلاحظ  أن تحويل روايات نجيب محفوظ للسينما كان كارثة، باستثناء ربما فيلم "بداية ونهاية" لصلاح أبو سيف.. هذا كإطار عام، وإذا أردنا أن نركز على المغرب، منذ نشأة السينما به، وهي نشأة متواضعة، نلاحظ ما أطلقت عليه نوعا من الجفوة بين المجالين، وهذه الكلمة فيها نوع من القسوة، أعتقد أن أول اشتغال في هذا المجال يعود إلى فيلم "شمس الربيع" للطيف الحلو وتعاونه مع عبد الكريم غلاب، ثم جاء بعد ذلك بسنوات فيلم "حلاق درب الفقراء" لكن في سياق آخر هو المسرح، و"بامو" لإدريس المريني، ثم "جارات أبي موسى" لمحمد عبد الرحمان التازي، إذن كانت هناك بذرة للتعاون، ولكنها بقيت مجرد إرهاصات وبوادر، كيف يمكن أن نحكم على هذه التجربة ؟ .. أولا، لا ينبغي أن نلوم فقط رجال السينما، بمعنى أنهم لا يقرؤون، وهذه واقعة، إذ سبق لي أن قمت بعمل سوسيولوجي بسيط جدا، حاولت من خلاله رسم معالم "بورتريه" المخرج السينمائي المغربي، أغلبهم إن كانوا يقرؤون، لا يقرؤون بالعربية بل بالفرنسية، وأغلبهم تكونوا في معاهد خارج المغرب، بأوروبا، وربما يعيشون هناك، وبالتالي فانغراسهم في التربة المغربية ثقافيا وفكريا محدود جدا، إذا هناك شيء يتحمله هؤلاء المخرجون، ولكن من جهة أخرى، حتى لو أخذنا مثلا الكم الروائي الذي صدر في المغرب، واعتبرنا بداية الرواية في المغرب مع نهاية الأربعينيات، سواء مع نص "في الطفولة" لعبد المجيد بن جلون أو نص "الزاوية" للتهامي الوزاني، حتى 2010، هناك دراسات ميدانية في هذا الإطار وهناك إحصاءات يمكن الرجوع إليها.
 
- إسمح لي أن أقاطعك.. ولو أن هناك تجارب  سينمائية عالمية مهمة تعاملت مع أدباء مهمين من رواد الرواية الجديدة، كألان روب غريي الذي تعامل مع ألان ريني في فيلم "العام الماضي في مارينباد" كمثال، انطلاقا من أمثلة كهذه، يبدو أن حتى مثل هذه الروايات يمكن تحويلها للسينما؟
 
لكن أعتقد أن الأفلام التي أنتجت في هذا السياق كانت محدودة، وإذا تكلمت عن ألان روب غريي كواحد من رواد ما يسمى بالرواية الجديدة، التي قتلت البطل وأشتغلت على اللغة، هو ونتالي ساروت وآخرون، أعتقد أن الحصيلة في هذا الباب كانت محدودة جدا، بالمقابل مثلا في نفس الفترة، كان هناك اتجاه آخر للرواية في فرنسا وهو الاتجاه الذي مثلته مرغاريت  دوراس، التي كانت تُنتج نصوصا روائية فيها الحبكة وفيها الأحداث، بل هي نفسها وقفت خلف الكاميرا وكتبت سيناريو "هيروشيما حبيبتي" الذي أخرجه ألان رنيه نفسه، وكان فيلما ناجحا..وتجربة لوكينو فيسكونتي، وهو واحد من أعظم المخرجين العالميين صاحب "البريء" و "الملعونون"  "Les Damnés"، وكانت قد طرحت عليه منتجة فرنسية مشروعا سينمائيا،  وأعطته شيكا لإنجاز فيلم عن رواية "البحث عن الزمن المفقود" لمارسيل بروست، وقبل على تحفظ، وقضى عاما في التفكير وفي زيارة أماكن التصوير المفترض، ثم رجع  وأعاد لها شيكها قائلا أنه من المستحيل تحويلها  إلى فيلم ..إذن قناعتي الشخصية، وهذه وجهة نظري  الخاصة، أن رواية لا يتوفر فيها حد معين من الحبكة والأحداث والصور،  من الصعب جدا أن  تنتج عنها فيلما، اللهم أن يكون فيلما ذهنيا بشكل من الأشكال على غرار ما كان ينتجه إريك رومير.  كسينيفيل أتذوق مثل هذه الأفلام، لكن لصناعة فيلم يعرض على الجمهور من الصعب ذلك. عندنا في المغرب فيلم "براق" لمحمد مفتكر، هو فيلم من المستوى العالي  جدا، ولكن عند خروجه للقاعات لم يصمد أسبوعا  مقابل أفلام أخرى، أنا لا أدافع عن الرداءة ولكن أحلم باللحظة التي تلتقي فيها جمالية الإبداع الروائي بواقعية الإنتاج السينمائي، وهذا ممكن، وهناك نماذج عالمية لم تفرط فيما هو جمالي ولكنها أيضا كسبت ماهو سينمائي.
 
حدثني عن تجربتك الشخصية مع  الإقتباس، بما أن  روايتك "بولنوار" قد حُولت حديثا إلى فيلم سينمائي من إخراج حميد الزوغي.. وكيف كانت نتائجها بالنسبة لك كروائي صاحب العمل، وكسينيفيلي؟
 
أولا أنا أفضل كلمة "إقتباس" بالعربية على كلمة "Adaptation" بالفرنسية، فهذه الأخيرة تحمل معنى التكييف، تأخذ نصا وتكيفه مع حالة ما، بينما كلمة "الإقتباس" فيها معنى القبس لغة، وهو النور و الشعلة، وقصة موسى الذي ذهب ليأخذ قبسا من نور يستنير به، كما في القرآن الكريم..إذن هذا التعبير "الإقتباس" كما أعتقد على الأقل في تصوري، هو أدق مُعَبر عن هذه العلاقة بين السينما والرواية، هناك مثل شعبي مغربي يقول: "قبض على  الجمرة، وخَلي  الرماد لمواليه"، الإقتباس  يحمل هذا المعنى، المخرج يقرأ النص، يقبض على جمرته، وما يحيط به من تفاصيل، كان من الضروري أن يشتغل عليها الروائي، لكن هو كمخرج لا تهمه، يمكن له بالمقابل أن يبدع تفاصيل أخرى، يقدم أو يُؤخر إلخ... هذه هي رؤيتي للإقتباس. فيما يخص التجربة التي كانت لي مع الصديق حميد الزوغي، فقد جاءت عن طريق الصدفة، إذ لم أكن أعرف الزوغي إلا من خلال اشتغاله في مجال المسرح ومجال السينما، إذ رأيت له "خربوشة"، وبالصدفة  وبواسطة صديق لنا مشترك اطلع على رواية "بولنوار" وأعجبته وبعد ذلك اعترف لي أنها تصب في الاتجاه الذي يفكر فيه، فاتصل بي مقترحا تحويلها إلى سيناريو، وأنا كنت من حيث المبدأ موافقا، ولدي تجربة واشتغلت في النادي السينمائي في خريبكة، والذي كنت من بين مؤسسيه، وجزء من ثقافتي سينمائية، وبعض النصوص الروائية الكبرى شاهدتها كأفلام قبل أن أقرأها نصوصا، أتذكر أني شاهدت فيلم "عناقد الغضب" لإيليا كزان قبل أن أقرأ رواية شتاينبك، مثلا، وحتى رواية "بولنوار" لمن قرأها، يجد أن الخلفية السينمائية حاضرة بها، إذن لم تكن  لدي أية معارضة مبدئية، لكن كان المشكل هو كيف سيتعامل مع الرواية، كونها معقدة، ليس فيها سارد واحد، بل مجموعة من الأصوات، إذ اعتمدت على تقنية "البوليفوموني- تعدد الأصوات"، وفيها مزج بين الخيال والواقع، وفيها إحالة على فترة زمنية بكاملها، ليس بهدف التأريخ لهذه الفترة، فأنا سوسيولوجي  واشتغلت على تاريخ الطبقة العاملة سوسيولوجيا، وعندي بحوث منشورة، ولكن وصلت في وقت ما، وجدت نفسي وما زال  شيء في القلب لم تستطع لا  السوسيولوجيا ولا العلوم الإجتماعية أن تُعبر عنه، ولا يمكن أن يُعبر عنه إلا البوح.
ــــــــــــــــــــــــ
*كاتب وصحفي من المغرب
 
.......................................
قصص قصيرة جدا
 
يوسف فضل
المشهد السوري
أعد أدوات الرسم. غمس فرشاته باللون. توقف. عرض اللوحة بأبعاد الفراغ دون إطار. وقف مع الزوار واضعا يديه خلف ظهره مفكرا مثل حنظله. وكأنه على ثقة أن المشاهد أذكى من الرسومات والألوان والكلمات ليملأ تفاصيل ما يجري من جنون ومن يهرب إلى الموت دون اختياره وصمت القطيع.
أميبيا
 
صفّى ذاكرته وحدد تأييده للعسكر. قيم ذاته واختار سعرها؛ أسكن قامته أسفل فردة بسطال والأخرى ألقمها فيه.
 
 نبض حس
 
قال: هل تحبينني؟
ردت: أحبك، وأنت؟
رد: ألست زوجتي الثانية.
حمار القايلة
 
سار لا يسمع أحداً لكن طنت عليه أذناه. لم ير دربه فشوش عليه بصره. لم يبتع حاجياته لكن حمل شيئا. كثير التجوال وعلاقته بالحياة عادية. وقع ميتا. أفاد التقرير الطبي أن سبب الوفاة: لم يتصالح مع ماضيه ولم يطمئن لمستقبله فلم يتمتع بحاضره.
شيك
حررته فقيدني
 
 
.........................................
نصوص
 
علي شنينات*
 
أنْتُمْ أيُّهَا الغُرَبَاءُ
تَجْلِسُونَ فِي كَفّي
وَتُدَلّونَ أرْجُلَكُمْ فِي الحَقيْقَةِ
عَابِثِينَ فِي وَجَعِي...
أيُّهَا الغُرَبَاء !
كَفّي مِكْنَسَةُ الرَّصِيْفِ
وَقَلْبِي شَارِعٌ
يُفْضِي إلَى حَديْقَةِ الأسَفْ...!
* *
تَعَالي نَحْسُبُ أخْطَاءَنَا :
أنْتِ وُلِدْتِ مِنْ ضِلْعِ الشَّمْسِ،
وَأنَا سَقَطْتُ مِن شَجَرَةٍ يَابِسَةٍ
عَلَى الرّصِيْف...
أنْتِ وَاسِعَةٌ كَدَفَّتَيّ سَفيْنَةٍ،
وَأنَا ضَيّقٌ كَخَاتَمِ قُبْطَان...
حَالِمَةٌ أنْتِ بالضّوءِ،
وَأنَا أسْكُنُ فِي العَتْمَة...
لَكِ نِصْفُ قَلْبٍ طَرِيٍّ،
وَلِي
قَلْبِيَ الكَامِلُ...!
* *
لِي مِنَ الدّنْيَا
نَشْوَةُ شَاعِرٍ حِينَ تَكْتُبُهُ القَصيْدَة ،
وَلِي ضِحْكَةُ أمّي فِي هَزيْعِ العُمْرِ
لا زَالَتْ تُنَاغيْنِي كَطِفْلٍ غَريْرْ...
وَلِي غَيْمَةٌ تَمْشِي فَوْقَ رَأسِي
تُظَلّلُنِي كُلّمَا انْتَابَنِي عَطَشٌ ،
أَوْ جفّ اخْضِرَارِي فِي الزّحَامْ...
ولِي حَبِيْبَةٌ مَسْكُونَةٌ بِالأسْئِلَة ،
تَنْثُرُ طَيْفَهَا فِي صَخَبِ المَديْنَةِ ثُمَّ تَمْضِي ،
فَتُصيْبُنِي رَعْشَةُ اللّيْلَكِ المَفْتُونِ
وَانْدِهَاشُ الأزْرَقِ الغَافِي عَلَى طَرَفِ السّؤالْ...
وَلِي ـ فِي كُلِّ هَذَا العَتْمِ ـ
قَلْبِي...!
* *
قَلْبِي الَّذِي كُلَّمَا أنْجَبَ طِفْلاً يُشْبِهُكِ،
تَقْتُليْنَهُ بِحُجَّةِ النَّدَم...
..
قَلْبُكِ الَّذِي صَارَ مَقْبَرَةً لِقُطّاعِ الطُّرُقِ
وَالرِّجَالِ الشّبِقِينَ
وَالَّذِي كُلَّمَا أهْدَيْتُهُ وَرْدَةً
يَعُضُّ عَلَيْهَا حَتَّى تَمُوتُ...!
* *
أضَعُ قَدَمِي عَلَى العَتَبَاتِ
أنْوِي الصّعُودَ
فَأنْكَسِر....
أنْتِ!
أيَّتُهَا الفِكْرَةُ !
إنْزِلِي قَلِيْلاً...!
* *
الثَّابِتُ الوَحيْدُ هُوَ قَلْبِي،
وَالمُتَغَيّرَاتُ :
أنْتِ
وَالرِّيْحُ
وَالمَعْنَى....!
* *
لِمَاذَا يَتَوَقّفُ الكَوْنُ عِنْدَ حُدُودِكِ ،
وَتَميْدُ الأرْضُ
حِينَ تَضْحَكِينْ...
لِمَاذَا يَفِيْضُ البَحْرُ
كُلَّمَا مَدَدْتِ يَدَيْكِ نَحْوَ المَاءِ ،
وَتَتَحَرّكُ النّجُومُ
كُلّمَا نَظَرْتِ إلَى السَّمَاءْ...
لِمَاذَا تُكْمِلُ الشّمْسُ دَوْرَتَهَا
حَوْلَ رِسْغِكِ ،
حِينَ تُومِئينَ لِي بِالسَّلامْ
لِمَاذَا يَفِرُّ القَلْبُ مِنّي
كُلّمَا غَمَزْتِ لِي بِالكَلامْ...!
* *
وَأنَا أمْشِي فِي الشّفَقْ
رَأسِي يَنْحَنِي لِلأرْضِ قَليْلاً
مُتْعَبٌ وَأنَا أحْسُبُ الخَطَوَاتِ الّتي لَمْ أطَأهَا،
يَدَايَ مَرْبُوطَتَانِ وَرَاءَ ظَهْرِي بِالْحَنين
أتَلَفّتُ حَوْلِي
لا أرَانِي
لا أرَى ظِلّي
فَقَطْ أرَى أثَرَاً بَاهِتَاً لِخَطْوَةٍ كَانَتْ هُنَا مُنْذُ عَامْ...!..
ــــــــــــــــــــــــ
*شاعر من الأردن
 
..................................
ملك وكتابة
 
هادي الحسيني
الشاعر العراقي سلام كاظم الذي أصدر مجموعة شعرية واحدة في بغداد عام 1980 بعنوان:" دخان المنزل"، وصل الى عمّان عام 1997 وكان اللقاء بسلام رائعاً، هو يمتلك روح جميلة، مرحة، طيبة.
يعتبر سلام كاظم واحدا من أهم شعراء جيل السبعينيات الذي له الفضل في التجديد والانفتاح وتغيير الذائقة الفكرية والشعرية، وإذا جاز لنا تسميته فبالإمكان ان نطلق عليه بالجيل الذهبي للشعر العراقي، وفي الأيام الأولى لوصول سلام كان وسام هاشم يعمل في جريدة الأسواق الأردنية المختصة بالاقتصاد، استطاع وسام أن يقوم بتعيين سلام كاظم كمحرر في تلك الجريدة، كما والتحق الشاعر سعد جاسم هو الآخر في ذات الجريدة ليكونوا ثلاثيا عراقيا رائعا في واحدة من المؤسسات الإعلامية الأردنية المهمة داخل العاصمة عمّان، وفي سهراتنا الليلية التقى سلام كاظم بالشاعر حسب الشيخ جعفر الذي حدثنا عن مجموعة "دخان المنزل" لسلام حين قدمت الى وزارة الثقافة، كانت قصائدها تتنوع ما بين التفعيلة وقصيدة النثر، وفي تلك الأوقات كانت المؤسسة الثقافية لا تسمح بطباعة قصيدة النثر على الإطلاق، لكن حسب جعفر حين قرأ المجموعة وأعجب فيها أيما إعجاب ليهمش على مخطوطتها بأنها صالحة للنشر، وهكذا طبعت (دخان المنزل).
 لقاءات يومية وجلسات جميلة في المقهى والغرفة والشارع، كان سلام يقرأ لنا قصائده الجديدة التي لم تنشر، قصائد نستمع لها بإعجاب شديد وهي كثيرة، ودائما ما نختلي به في مقهى السنترال علي السوداني وأنا وهو يخرج أوراقه ويسمعنا القصائد الجديدة ويرفض نشرها، ومن خلال لقاءاتنا اليومية وزيارته لغرفتنا يكون سعيدا بلقاء هادي ياسين علي وفاضل جواد ومحمد تركي النصار ونصيف الناصري والعديد من الأصدقاء. وفي غاليري الفينيق التقى بالشاعر عبد الوهاب البياتي واتفق معه على انجاز كتاب عن شعرية البياتي بعد ان اتصل في دمشق وتحدث مع صديقه ورفيق دربه الشاعر زاهر الجيزاني وقد اشتركا في كتاب عن تجربة البياتي، كان سلام يسكن مع مجموعة من العراقيين الذين لا نعرفهم ومن خارج الوسط، وقد اصطحبني ذات يوم الى الشقة التي يسكنها بعد ان اختلف مع شركائه في السكن، قلت له اتركهم وتعال معنا في غرفتنا.. جاء لفترة ثم انتقل الى مكان آخر، وفي مهرجان جرش الشعري لعام 1998 كانت قد وجهت الدعوة له، رافقته في ذلك اليوم الى قاعة المهرجان، ابتدأت الأمسية وكنت اجلس الى جنب سلام مع الجمهور والى جانبي يجلس الشاعر الاردني أمجد ناصر، قال لي أمجد: ان شاعرا عراقي سيقرأ هذا اليوم فمن يكون؟ أشرت له على سلام كاظم وقلت له هذا هو شاعرنا، قال أمجد حدثني عنه قليلا، حدثته عن شعرية سلام وعن دخان المنزل وعن جيل السبعينات..
أمجد بدوره مد يده الى سلام وصافحه.. قرأ شاعر أردني، وقرأ شاعر سعودي، وقرأ شاعر فلسطيني ومصري..
ضجر سلام كاظم من تأخره في القراءة بعد أن قرأ الجميع ولا أحد ينادي باسمه، الى أن جاء دوره ليصعد إلى المنصة ويقرأ واحدة من قصائده الجميلة جدا بعنوان "ملك وكتابة" وبإلقاء رائع ألهب حماس القاعة التي انتبهت جيدا الى قصيدة سلام.
 همس أمجد ناصر بأذني ليحصل على قصيدة سلام وكان له ما يريد وقد نشرها بعد أيام في جريدة القدس العربي اللندنية، جان دمو والبرغوثي تعالت أصواتهم بعد انتهاء سلام كاظم من قصيدته، صفقوا له كدليل لإعجابهم بالقصيدة.
 بعد فترة قدم سلام كاظم أوراقه إلى مكتب الأمم المتحدة ليتم قبوله وسفره إلى فنلندا التي يعيش فيها منذ عام 1998، يقرأ ويكتب الكثير من الشعر لكن لديه موقف من النشر كما يقول لي باستمرار من خلال مكالماتنا التلفونية من حين الى آخر.
 سلام كاظم شاعر كبير ومثقف بارع له بصمته الفريدة داخل الشعرية العراقية. ولعل قصيدته "ملك وكتابة" كانت واحدة من القصائد المهمة التي جعلت من الحضور في قاعة مهرجان جرش في ذلك اليوم أن يقف لها باحترام.
سلام كاظم أين أنت؟. لقد ذهب الملك ولم تبق غير الكتابة!.

ص7

ص 7
 
 
صفحة المجد والخلود
الحاج بشير أحمد مختار الحجازي
 
 
 
 
 
محمد علي محيي الدين
كتبت ذات يوم عن الفقيد عامر الصافي ،ونضاله في الحزب الشيوعي العراقي ،فكانت مداخلة للدكتور عدنان الظاهر فيها بعض العتب أو التنبيه بضرورة الكتابة عن الحاج بشير ويومها لم املك من المعلومات ما يمكنني من الكتابة عنه وعن دوره في مسيرة الحزب الشيوعي العراقي ،فأخذت بالبحث والتنقيب والسؤال والاستفسار من قدامى الشيوعيين عنه وعن تاريخه لأنه قتل وأنا أبن ثلاث سنين،ولأن جمع المعلومات وتوثيقها يحتاج إلى جهد ووقت ،فقد واجهت صعوبة في الحصول على ما اريد فكانت معلومات عامة لا ترقى إلى مستوى الكتابة، وأطلعت على كتاب أصدره الباحث عامر تاج الدين عن تأريخ الأحزاب السياسية في الحلة فوجدت فيه الكثير من المعلومات المفيدة عن الشهيد الشيوعي الحاج بشير ،فكانت دافعا لإعادة التحرك والبحث مجددا بعد أن توفرت لي معلومات ممن عرفه أو سمع عن أخباره وخصوصا من أسرة السيد حسين أبو ناصر التي جلبته من الحجاز.
 
 
قال الدكتور عدنان نتفة (أحسنَ الأستاذ محمد علي محيي الدين صنعاً إذ ْ شرع بتقديم مذكرات شخصية توثّق تأريخ بعض وجوه مدينة الحلة وباقي أقضية ونواحي محافظة بابل من الساسة القدماء الذين قضوا عقوداً من أعمارهم مناضلين مع أو في صفوف الحزب الشيوعي العراقي . كانت الحلقة الأخيرة مخصصة للمرحوم عامر السيد حسين الصافي قرأتها منشورة في بعض المواقع . نعم ، أحسن الأستاذ محيي الدين ولكن،كان يمكن أن يكون إحسانه أكثر وأكبر وأعم لو تطرق إلى أمر هام جداً ما دام الكلام عن مناضلي الحزب الشيوعي العراقي . أقصد أن يذكر حادثة مقتل ( الحاج بشير ) في سجن بغداد على أيدي قوات شرطة نوري السعيد والعهد الملكي الذي ناصبه المرحوم عامر العداء فكان أحد ضحاياه المعروفين في مدينة الحلة . فمن هو الحاج بشير وما علاقته بالسيد عامر الصافي ؟ إنه  أجير  آل الصافي ... يعرفه الحلاويون تمام المعرفة ... كان حارسهم الشجاع الأمين الذي لا تفارقه بندقيته ، و كان مسؤول إعداد وتجهيز القهوة العربية لضيوف آل الصافي . كان مضيفهم المفتوح على مصراعيه نهاراً وليلاً يشغل الحجرة الأولى من بيتهم المتواضع الواقع على الشارع الرئيس الذي يربط مركز مدينة الحلة بباب المشهد ، أي بداية الطريق الذي يربط الحلة بالنجف التي يسميها الحلاويون " المشهد " أو " مشهد النجف " . وكان يشغل الجزء الآخر من هذا البيت مكتب المحامي السيد منصور الصافي)) ( ).
في العام 1941 توجه السيد حسين الصافي إلى الديار المقدسة لأداء فريضة الحج،ولأنه من الوجوه الاجتماعية المعروفة وأصحاب المجالس في الحلة ،ومن الملاكين الكبار في قرية الزرفية التابعة إلى ناحية القاسم فقد جلب معه الحاج بشير أحمد مختار ليقوم بتوزيع القهوة على رواد مجلسه اليومي ،وحراسته على عادة شيوخ تلك الأيام،ومارس الحاج عمله بكل جد ونشاط بما توفر عليه من نفس طيبة وقابلية فريدة في عمل القهوة العربية التي كانت يوم ذاك من لوازم الحياة ،وحل محلها الشاي في الوقت الحاضر،فكانت قهوته مثار إعجاب شاربها لما تميزت به من نكهة وإتقان،واستطاع من خلال عمله في منزل السيد أن يجعل له مكانة خاصة في نفوس الناس لما عليه من طيبة وخلق رفيع وتعامل محبب مع الأوساط ألاجتماعية المختلفة التي كانت تؤم دار السيد،وأستطاع أن يكتسب الكثير من المعارف من خلال حضوره الدائم في المضيف ومن خلال استماعه لما يدور من أحاديث في المجلس لأن المجالس مدارس كما يقال ، فنمت في نفسه الكبيرة الكثير من الأمور التي نمت مداركه وفتحت عينيه على الحياة، وجعلته ينظر إلى الواقع الطبقي نظرة جديدة من خلال الحياة التي تعيشها  القلة من الملاكين والتجار والأكثرية الساحقة من المعدمين- فلاحين، عمال، كسبة- وتمكن من فهم الصراع الطبقي على طبيعته الماثلة مما جعله يفهم مستقبلا طبيعة الصراع من خلال النظرية التي مارسها عمليا ووجدها مسطرة في صفحات الكتب، وربما كان لتأثير الأحاديث التي تدور في المجلس أن تحدد توجهاته السياسية فيما بعد نظرا للفارق الكبير في حياة الطبقة الغنية وطبقات المجتمع الأخرى، وقد ذكر لي الفقيد عامر الصافي أن الحاج بشير كان يستغل توافد الفلاحين إلى منزل السيد حسين الصافي لكسبهم إلى الحزب، وكان يعقد اجتماعاته في بيت السيد لأن السيد كان كثير التنقل والتجوال بحكم علاقاته مع الآخرين ، فوصلت الأخبار إلى القوى الأمنية وكشفت العلاقة التي تربطه بالحزب، فقد أخبر بهجت العطية السيد حسين بنشاطات الحاج بشير وطلب منه منعه من ممارسة العمل السياسي ونشر الأفكار (الهدامة) بين الناس، وعندما طلب السيد من الحاج بشير ترك العمل السياسي رفض ذلك ورأى الاستقلال بعمله والخروج إلى الحياة العامة، فانصرف للعمل على حسابه الخاص بعد أن عرف بين الناس بإجادته لعمل القهوة ، فكان يحمل الدلة بيده ويطوف على المقاهي والمحلات والفنادق والأسواق ليشربها الناس فيعطيه كل منهم على قدر منزلته الاجتماعية وقدرته المادية،فاستقامت حياته الاقتصادية باعتماده على هذا المورد،وجعل لنفسه مكانا جديدا في المجتمع.
وبتأثير لقاءاته مع الطبقة المثقفة أستطاع الإلمام بشيء من المعرفة التي أهلته فيما بعد لاختيار موقفه من الصراع الناشب بين السلطة والشعب، فكان انحيازه الكامل لطبقته التي عاشت المأساة الحقيقية بما أحاق بها من ظلم كبير جراء التعامل اللاإنساني للطبقة الحاكمة، فكانت البداية لتأثره بالأفكار الشيوعية التي تجد أرضيتها الخصبة بين الطبقات المضطهدة، لأنها تناغم مشاعرهم بإزالة الفوارق الطبقية، وتحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة، وربما كان لتأثير أبناء السيد حسين على توجهاته الأثر الكبير فقد كان السيد عامر الصافي من الشيوعيين المعروفين في الأربعينيات وشقيقه منصور من العاملين في التيار الديمقراطي العراقي، وربما كان لهذين تأثيرهما على تحديد توجهاته مما يضاف إلى وعيه المبكر لطبيعة الصراع من خلال معاناته الذاتية بوصفه مملوكا أو تابعا للطبقة الثرية، التي قسم المجتمع بموجبها إلى سادة وعبيد، لذلك أختار طريقه وانتمى إلى الحزب الشيوعي العراقي وأصبح في طلائع العاملين لنشر أفكاره وتقوية تنظيمه كما سنبين ذلك في القادم من الصفحات.
وكان لعمله بائعا جوالا أثر كبير في عمله النضالي فكان يوزع البيانات والمنشورات من خلال تجواله وتوزيعه القهوة فيدس المنشور خفية دون أن يثير الانتباه ،ولعلاقته المتميزة بالكسبة والعمال والفلاحين أستطاع كسب الكثيرين منهم لحزبه المجيد فكان مسؤولا لعدد من الخلايا،وربما كان لتأثيره وتأثير عامر أثره على الريف فقد أصبح في قرية الزرفية تنظيم واسع للحزب الشيوعي العراقي كان من طلائعه آل الصافي وخصوصا السيد علي السيد ياسر صافي الذي كان من أوائل الشيوعيين في المنطقة في العهد الملكي،و كان في مقدمة المشاركين في وثبة كانون الوطنية التحررية عام 1948، وشارك في التظاهرة الكبرى التي جابت شوارع الحلة وأحرقت دار الاستعلامات البريطاني ،وبعد فرض حالة الطوارئ وإعلان الأحكام العرفية على خلفية تحرك الجيوش العربية لبيع فلسطين أصدر النظام الملكي العاثر حكما بالإعدام على قادة الحزب الشيوعي العراقي بحجة مواصلتهم العمل السياسي وهم في السجن من خلال الرسالة التي عثر عليها في جيب يهودا صديق،فكان هذا القرار المجحف بداية لانطلاق تظاهرة كبرى يوم 21/1/1949 قبل تنفيذ حكم الإعدام بثلاثة وعشرين يوما سبقها جمع التواقيع في عموم لواء الحلة لإيقاف تنفيذ الحكم وإلغائه وقد خرجت المظاهرة الكبرى في اليوم المذكور شارك فيها المئات من أبناء الشعب العراقي، وكانت بداية انطلاقتها من سوق الحلة الكبير باتجاه حديقة النساء وقد رفع المتظاهرون الشعارات المنددة بالسلطة الملكية العميلة وعملاء حلف بغداد ومطالبين بإلغاء الأحكام العرفية وإطلاق سراح السجناء السياسيين، وقادة الحزب الشيوعي العراقي وبعد أن جابت شارع المدينة توجهت إلى منطقة الهيتاويين وتفرقت هناك ولم تستطع قوات الشرطة تفريقها لوصولهم متأخرين أولا وخشية من إثارة الرأي العام وتحول الأمر إلى انتفاضة عارمة مما يؤدي إلى إثارة إشكالات كانت السلطة العميلة تحسب لها حسابها، وبعد تفرق المتظاهرين جن جنون السلطة فقامت بحملة اعتقالات واسعة طالت الكثير من أبناء الحلة من الشيوعيين وأنصارهم، وقد أظهرت التظاهرة القوة القاهرة للشيوعيين وهيمنتهم على الشارع العراقي مما أثار رعب السلطة، ومن الشيوعيين المعتقلين، الحاج بشير الحجازي وجاسم محمد العنيبي وموسى نادي علي الطائي وعدنان يحيى وخليل كمال الدين وعبد الرزاق جمعه ورفيق كاظم وعبد الله عبد الشهيد وكاظم المرعب ومحمد علي الماشطة وعلي عبد الصاحب وعامر الصافي وطالب حسين الشبيب ومحمد جواد مجيد الشريفي وعبد الجبار حسن ووجيه عبد الله وعلي الماشطة وحمزة محمد حسين الحلي وكاظم الجاسم وبدر كاظم الحبيب ومحمد علي اللبان وكاظم جواد عبد الجبار وكريم كربل واحمد شهاب الكوماني وعبد الحسين الجنابي وراضي السيد علي وسيد حسين السيد موسى ومحمد علي البزاز وجابر محمد الغركان وهاشم محمد وفخري مطلوب وعنون مهدي ومكي صالح ومهدي محمد سعيد وكاظم حسن وممتاز كامل وجعفر اللبان ومحمد علي رفيق وحليم منجي وجليل المعروف وحليم المرعب ونعيم صالح ويوسف نسيم وداود الياهو وعباس كربل وغالب ياسر وكاظم طالب وطالب حسين الشبيب وخالد محي الدين، وغيرهم كثيرون.( )
وقد أصدرت محاكم النظام الملكي أحكامها القاسية بحق المشاركين وتراوحت الأحكام من سنة إلى ثلاث سنوات وأطلق سراح البعض منهم لعدم كفاية الأدلة أو لتأثيرات العلاقات الاجتماعية والوساطة السائدة تلك الفترة،وكان للرأي العام تأثيره في تخفيف تلك الأحكام فقد أنبرى للدفاع عنهم خيرة المحامين الوافدين من بغداد ممن كانوا حماة أباة لجميع المناضلين في العراق يتوكلون للدفاع عنهم دون طمع بمغنم أو كسب.
وفي سنة 1952 بعد انتفاضة تشرين الثاني القي القبض على الكثير من الخلايا الشيوعية في الحلة على أثر الانتفاضة الشعبية العارمة، نتيجة اعترافات عبد الرزاق جمعة سكرتير محلية بابل الذي أنهار وأدلى باعترافات خطيرة،والقي القبض على أعضاء المحلية وهم كل من :علي عبد الصاحب وعبد الله عبد الشهيد ورفيق كاظم وكاظم ناجي المرعب ومحمد علي الماشطة، وقد أعترف عبد الرزاق جمعة على مسؤولي اللجان والخلايا واشتراكهم في التظاهرات وهم كل من: جابر محمد حسن مسؤول الطلبة، طالب حسين الشبيب غالب ياسر وعامر الصافي ومحمد جواد الشريفي وعبد الجبار حسن ووجيه عبد الله وكاظم طالب وكريم شهيد وعلي الماشطة وحمزة محمد حسين وبدر كاظم الحبيب واحمد عبد الحسين وعبد الله عبد الشهيد وكاظم جواد وكاظم المرعب وكريم كربل ورفيق كاظم وأحمد شهاب الكوماني،وكانت هذه الضربة الموجعة سببا في ضربات متتالية حيث القي القبض على عبد الله عبد الشهيد فأعترف على عبد الحسين الجنابي وراضي السيد علي والحاج بشير وجماعته وهم كل من عبد الزهرة ونوري حسين وحسين سعيد موسى ومحمد علي البزاز، واعترف على أعضاء المحلية وهم كل من جاسم محمد حلاوي وعبد الله محمد علي ومحمد عبد اللطيف وجاسم محمد العنيبي،ومحمد حسن الوائلي وهادي كاظم وشاكر فياض وأعترف على مسؤولي الخلايا واللجان الأخرى، حمزة محمد الغركان وهاشم محمد وفخري الخياط وعنون مهدي ومهدي محمد صالح، وكاظم حسن وممتاز كامل وجعفر عبد الحسين اللبان ومحمد علي رفيق وحليم منجي وجليل باقر المعروف وحليم المرعب ورزاق عبد اللطيف المعروف ونعيم صالح ويوسف نسيم أبو زنة وداود الياهو وهاني كاظم ومحمد علي اللبان وغيرهم.
ولضعف صمود المذكور فقد أدلى بكل ما لديه من معلومات عن شيوعيي بابل وأعترف على مسؤولي الخلايا وأسماء أعضائها فعمت الاعتقالات المدينة ولم يسلم بيت من معتقل أو أكثر،ورغم الضربة الموجعة إلا أن الشيوعيين كانوا يمارسون نشاطهم من خلال الخلايا الأخرى التي سلمت من الاعتقال والرفاق الآخرين الذين لم تستطع الشرطة إلقاء القبض عليهم،وكان هذا النشاط يثير قوى الأمن ، فجرى الاتفاق بين التحقيقات الجنائية والمنهار هادي سعيد على كشف الخطوط الأخرى وإرشادهم إلى محطة تسليم البريد الحزبي فأرسل إلى الحلة بصحبة مجموعة من افراد التحقيقات الجنائية على أساس أنهم شيوعيون لكشف وإلقاء القبض على الناجين من الاعتقال،وإنهاء التنظيمات الشيوعية في اللواء، وقد زود المذكور ببعض الأدبيات الشيوعية لتمرير القضية،على أن يطلب من محطة البريد الحزبي اللقاء بالمسؤول الأول لوجود تعليمات شفوية لإبلاغها له،وعندما وصلوا الحلة اتصلوا بكاظم ناجي المرعب المسؤول عن البريد واستلم الرسائل الواردة وطلبوا منه تبليغ المسؤول بالحضور فوعدهم بذلك،وبعد ساعة أخبرهم بموعد اللقاء  والعلامة المتفق عليها وساعة اللقاء، وقد حضر شخص في الموعد والساعة والعلامة المتفق عليها فألقت الشرطة القبض عليه،وسيق إلى أمن الحلة وكان الرفيق (علي عبد الصاحب الكريمي) وهو نائب السكرتير ،وقد أنهار جراء التعذيب وأرشدهم إلى مكان المسؤول ومن يعرفهم من الشيوعيين فالقي القبض على عبد الرزاق جمعة ومعه نشرات وتقارير ونسخ من جريدة منطقة الفرات الأوسط (صوت الفرات)،ولم يستطع الصمود أمام التعذيب البشع الذي تعرض له فانهار وأدلى بمعلومات عن التنظيمات الشيوعية ومسؤولي المناطق وأعضاء المحلية وكانوا كل من الرفاق،رفيق كاظم عضو محلية وكاظم ناجي المرعب عضو محلية ومحمد علي عبد الكريم الماشطة وبدر كاظم الحبيب مسؤول المدحتية،وصاحب حسون مراسل الحزب بين الحلة وكربلاء وكريم كربل مسؤول خلية ومسؤول نقل البريد بين السجن والمنظمة،وعبد الحسين علوان مسؤول الطلبة،واحمد عبد الحسين عضو لجنة مدينة،وجابر محمد غركان مسؤول العمال، ومجيد محمود مطلب مسؤول خلية،واحمد شهاب مسؤول طلبة الثانوية المسائية،والحاج بشير مسؤول لعدة خلايا فلاحيه وعمالية،وأعضاء آخرين زادوا عن العشرة أشخاص.
وقد قامت التحقيقات الجنائية بتعذيب المعتقلين ،الحاج بشير وجواد كاظم وهادي كاظم ورسمية كاظم ومسلم مهدي وصادق قدير وهادي الشيخ ناجي،،فأقام هؤلاء دعوى لدى المحاكم على التحقيقات الجنائية تولى الدفاع عنهم المحامون كاظم جعفر ورزوق تلو ومحمد بابان ،وشهد لصالحهم أثنا عشر شاهدا متهمين المفوض جواد محمد الربيعي بتعذيبهم مع منتسبي الدائرة، وقد أثارت الصحف العراقية اهتمام المواطنين بنشرها أخبار الدعوى، وقدمت نقابة المحامين مذكرة إلى وزارة العدل في 18-3-1952 وصفوا فيها ما تعرض له المعتقلون من تعذيب ومخالفة التحقيقات الجنائية للقوانين المرعية في البلاد،وعرض الحاج بشير وجماعته الموقوفين في سجن الحلة أمام محكمة جزاء الحلة في 1-4-1952 ولعدم حضور الشهود أجلت الدعوى إلى يوم 8-4-1952 ،وأصدرت مديرية الدعاية (وزارة الأعلام) بيانا نددت به بقيام الصحف بنشر أخبار التعذيب وما يقدمه المعتقلون من برقيات، لأن هؤلاء يقومون بنشر الأفكار الشيوعية(الهدامة) واعترفوا بانتمائهم أمام قاضي التحقيق دون جبر أو أكراه أو أي ممارسة لتهديد أو تعذيب،وإنهم لم يرفعوا أي طلب إلى المنطقة العدلية في الحلة حتى يوم 10-3-1952 حيث قدموا عريضة إلى الرئاسة أدعوا تعرضهم للتعذيب فشكلت لجنة لتحري إدعائهم برئاسة الدكتور عبد الرسول حداد وعضوية الدكتور هيتر هيزل النمساوي الجنسية لفحصهم لمعرفة الحقيقة وقد رفضوا عرض أنفسهم على اللجنة المذكورة وواصلوا إرسال البرقيات إلى الصحف والجهات المسؤولة وقام أهاليهم بإثارة الشغب والدعاية لتخليص أبنائهم من العقاب ،لذا يمنع منعا باتا نشر مثل هذه البرقيات أو الأخبار دون موافقة السلطة الرسمية،ورد المحامون على بيان الحكومة مشيرين إلى أسماء من نالهم التعذيب ونشر ذلك في الصحف مؤكدين على حصول التعذيب بما توفر لديهم من أدلة وإثباتات.
وصباح يوم 8-4-1952 انعقدت المحكمة برئاسة ياسين طه الشيخلي وحضرها احد مفوضي الأمن ممثلا عن الادعاء العام ورافع عن المتهمين المحامون محمد بابان وكاظم جعفر ورزوق تلو وأمين رؤوف الأمين وصاحب الفلوجي وكان التعب والإعياء قد ظهر على وجوه المتهمين بسبب الإضراب عن الطعام واستمعت المحكمة إلى إفادات أربعة من الشهود واكتفت بقراءة إفادات غير الحاضرين واستمعت إلى إفادات المتهمين كل على انفراد فاظهروا للمحكمة المعاملة اللا إنسانية ووسائل التعذيب التي مورست معهم فقررت المحكمة تأجيل النظر بالدعوى إلى الخامس عشر من الشهر ذاته، ولكن التحقيقات الجنائية قامت بنقل لدعوى إلى محكمة كربلاء خوفا من أثارة الرأي العام الذي تابع المحاكمة وما سيصدر بحق المتهمين من أحكام تعسفية وفعلا حكم عليهم المجلس العرفي بإحكام مختلفة تراوحت بين سنة وسنتين وثلاث سنوات، وأرسل الحاج بشير إلى سجن بغداد المركزي لقضاء فترة الحكم.( )
وقد جاء شقيقه من المملكة السعودية لمقابلة الملك ومعرفة القضية والتوسط لإطلاق سراحه ،وكان ضابطا في الحرس الملكي السعودي وعندما علم بالتهمة المسندة إليه داخله السرور لأنه سجن لقضية مشرفة وليس لقضية تجلب العار لأسرته ،ولم تنفع الوساطة والاستنكارات التي قوبل بها الحكم الجائر.
كان سجن بغداد المركزي قد أفرد قاعة للسجناء السياسيين بعد عزل السجناء العاديين عنهم،وكان الشيوعيين قد أرسوا مبادئ جديدة للعمل في السجون وذلك بتشكيل لجان خاصة من السجناء تأخذ على عاتقها أدارة الأعمال اليومية في السجن،وكان وجود هذا الكم الهائل من السجناء مدعاة لمواصلة النضال والعمل السياسي فلا توجد قضبان أو سدود تمنع الشيوعي العراقي من إدامة الاتصال بحزبه وإقامة علائق رغم الرقابة المشددة التي فرضتها سلطة السجن، ولحراجة تلك الفترة والغليان الشعبي فقد أخذ السجناء دورهم في النضال وقرروا الإضراب عن الطعام بسبب سوء المعاملة وعدم منحهم الحقوق الخاصة بالسجين السياسي ،فاتخذت السلطة العميلة اجراءات مشددة ونسبت المجرم المقبور عبد الجبار أيوب مديرا لسجن بغداد ،وهذا المجرم معروف بأجرامه وحقده على الشيوعيين وكان وراء المجزرة التي حدثت في نقرة السلمان وأدت إلى قتل وجرح المئات من الشيوعيين والديمقراطيين ، وتصريحاته الخطيرة بضرورة قلع شأفة الشيوعيين والقضاء عليهم لما يحملون من أفكار هدامة وكتابه عن السجون مليء بالكثير المنبئ عن أجرامه وقسوته، وهو القائل (لو كان الأمر بيدي لما أبقيت على واحد منهم فهم كالجراثيم القاتلة يجب استئصالهم والقضاء عليهم) ،ولكن الحزب الخالد الهازئ بأيوب وأمثاله جازاه بما يستحق فأصدرت عليه محكمة الشعب الخالدة قرارها الجريء بإعدامه لما أرتكب من جرائم ونفذ فيه الحكم وذهب إلى حيث يقبع الأرجاس من أعداء الشيوعية في جهنم وبئس المصير يحف به زبانيته من أعداء الشيوعية في العراق ،وظل الحزب رافعا لواء النضال فيما ذهب أعداؤه إلى مزبلة التاريخ.
والمعروف عن هذا الطاغية أنه ما ذهب إلى سجن إلا احدث مذبحة أو كارثة لذلك كان تعيينه من قبل السلطة يحمل في طياته النية للقيام بمجزرة جديدة، وعندما أعلن السجناء إضرابهم عن الطعام ودام 23 يوما حشدت السلطة أكثر من 400 شرطي مزودين بمختلف الأسلحة والقنابل المسيلة للدموع وسيارات الإطفاء، وأشرف على الحملة البعثي المقدم صالح مهدي عماش ومحافظ بغداد عبد الجبار فهمي وقام بالتنفيذ عبد الجبار أيوب ،وفي يوم 18-6-1953قامت القوات المهاجمة بإطلاق القنابل المسيلة للدموع ورش الماء من سيارات الإطفاء لإخراج السجناء من القاعات التي اعتصموا بها وتهديم السجن على رؤوسهم ،وقامت بإطلاق الرصاص العشوائي على السجناء فأستشهد ثمانية منهم وجرح ما يزيد على الثمانين ،وكان بين الشهداء المناضل الحاج بشير الشيوعي والشهم الذي لم ترعبه السلطة العميلة ،فكان في مقدمة المتصدين للقوة المهاجمة.
 وعندما علمت الجماهير بما أقدمت عليه السلطة خرجت التظاهرات الشعبية المنددة بالجريمة تتقدمهم أسر الشهداء والجرحى بأشراف مباشر من الحزب الشيوعي العراقي مما دفع السلطة إلى استعمال القوة المفرطة في تفريق المتظاهرين وإطلاق النار عليهم،وقامت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي بتقديم مذكرة استنكار للجنة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة وقدم الحزب الوطني الديمقراطي مذكرة شديدة اللهجة إلى وزير العدل ،فيما قامت الصحف الوطنية بالتنديد بالمجزرة والقائمين بها ،فواجهت السلطة الحملة بإجراءات قاسية ،وقامت بنقل السجناء إلى سجن بعقوبة ،وعاملتهم معاملة السجناء العاديين ،وبعدها بشهرين ارتكبت جريمة سجن الكوت وهكذا عبرت السلطة عن حقدها الدفين على الشيوعية والشيوعيين ،فسعت إلى أبادتهم في سجونهم ،وقد نالت جزاءها العادل في غضبة الشعب عندما اندفعت الجماهير الشعبية لتدك صرح الخيانة.
ويصف الشهيد الخالد عبد الجبار وهبي "أبو سعيد" في كتابه من أعماق السجون المنشور سنة 1955 باسم "محمد راشد" ويقول: يميز المرء بين الجثث جثة سوداء نحيفة فارعة الطول ،وعلى الجبين الأسود قطرات عرق لما تجف بعد،تلمع كدرر الليل ،تلك هي جثة السجين السياسي الزنجي الحاج بشير الذي بعثت بطولاته المتميزة رعبا حيوانيا في صفوف المهاجمين،ولا يسعني إلا الإشارة إلى البطولات الخارقة التي شهدتها مذابح السجون ،أشارات عابرة نتركها لشعراء العراق وأدبائه وفنانيه ، واجبا مقدسا لأحياء تلك البطولات وتخليدها في ملاحم وقصص ورسوم وأغان، ويبدو لي أن الجماهير البسيطة أخذت منذ الآن تنسج  حول السجناء قصصا رائعة ،سمعت بعضهم يروي أن الحاج بشير "الأسود" كان يقذف على الشرطة أثناء مذبحة بغداد لهبا من نفط مشتعل في فمه".
وبذلك انطوت صفحة لامعة من صفحات المجد التي سطرها الشيوعيون بدمائهم الطاهرة ،وظل الحاج بشير علما من أعلام الحزب له مكانه في الحركة الوطنية ،وأسمه بين الشهداء الخالدين.
وبعد انتهاء المجزرة قامت الشرطة بسحق جثث القتلى بأحذيتهم الثقيلة واعتدوا على الجرحى والأحياء بالضرب والتنكيل وهم مقيدون بالسلاسل ، وقاموا بإرسال الجرحى وعددهم (23) إلى المستشفى القريب من السجن  ليتركوا دون علاج ،ونقل السجناء الآخرون مكبلين بالسلاسل من الأيدي والأرجل وجرى سحلهم لمسافة طويلة وأركبوا في سيارات سارت بهم إلى سجن بعقوبة المركزي.
والغريب أن السلطة العميلة أصدرت بيانا حملت فيه ما حدث السجناء أنفسهم الذين قاموا بالاعتداء على الشرطة  وجرحوا "73" شرطيا؛ مما دفع السلطة لإطلاق بعض العيارات النارية في الهواء لتخويفهم ،وقامت بالتسلية عنهم بنقلهم إلى سجن جديد تتوفر فيه جميع وسائل الراحة،وأن بين السجناء (22) سجينا يهوديا شيوعيا  كانوا وراء الفتنة،ولعل المنطق يرفض هذه الادعاءات المخالفة للعقل والمنطق فكيف لسجناء عزل جرح هذا الكم الهائل من الشرطة،وما مدى الضعف الذي يتصف به الشرطة حيث يصاب منهم هذا العدد من قبل سجناء عزل ،وكيف حضر هؤلاء الشرطة وبهذا العدد بالسجن وكم العدد الحقيقي للشرطة حتى يجرح منهم هذا العدد الكبير،وما هو ملاك السجن من الشرطة، حتى يحضر منهم هذا العدد الكبير؟!
 
 
 
 
لقد انطوت صفحة لامعة من صفحات المجد التي سطرها الشيوعيون بدمائهم الطاهرة، و بقي الحاج بشير علماً من اعلام الحزب له موقعه في الحركة الوطنية و اسمه بين الشهداء الخالدين
 
 
********************
 
 
استدراك
 
وردنا من الرفيق سامي كامل عبد الكريم بشأن مقالته المنشورة في "طريق الشعب" في الصفحة السابعة من العدد 116 السنة 79 الاثنين 3 شباط 2014 بعنوان: " ذكرى لقاء واستشهاد بطل"ما يلي :
1- لقد ورد سهواً في نهاية المقالة اسم الشهيد البطل حسن عوينه بينما اللقاء والاحداث تخص الرفيق الشهيد البطل محمد صالح العبلي.
2- حدثت بعض التداخلات في الاحداث لدى تنضيد المقالة واعتقد ان القارىء الكريم يمكنه استنتاج تسلسل الاحداث وهي كالتالي:
- تنتهي بداية احداث المقالة حتى الكلمة الاولى من السطر (30) في العمود الثالث وتستمر من الكلمة الاخيرة في السطر (20) وحتى نهاية السطر (40) من العمود الخامس.
- نهاية احداث المقالة تبدأ اعتباراً من الفقرة الاولى من السطر (15) من العمود الثالث وحتى الكلمة الاخيرة من السطر (20) منه، وتستمر من بداية السطر (41) من العمود الخامس وحتى نهاية المقالة.
 
مع كل الاعتذار والشكر للقراء الكرام.
سامي كامل عبد الكريم
 
************
 
ص 8
 
 
فيها كل مقومات النهوض.. ولكن!
سدة الهندية.. مدينة تراثية وسياحية مغيبة

 
بابل - فرات الخطيب ، سلوان أغا
" سدة الهندية "، مدينة سمّيت نسبة إلى الناظم على نهر الفرات الذي أسسه وأنشأهُ آصف الدولة وزير محمد علي الهندي حيث كانت التسمية نسبة للعمل الذي قام به وكان ذلك عام 1913. وكانت المدينة تعرف أيضا بـ " كرود المهناوية "، وهذه منطقة زراعية جنوب المدينة توجد فيها الكرود، وهي تراكيب متحركة تستخدم لرفع المياه من نهر الفرات للأراضي ذات المستوى الأعلى.
 وسدة الهندية تقع الى الشمال الغربي لمدينة الحلة في محافظة بابل وتبعد عنها 35 كم ويتجاوز عدد سكانها 100 ألف " نسمة، وهي ناحية تم تسجيلها عام 1926 بأمر ملكي بعد أن كانت قرية.
 
المدينة تراثياً
 
مرت مائة عام على انشاء سدة الهندية (السدة القديمة) التي أصبحت مكاناً ذا قيمة تراثية وهي ناظم يتحكم برفع وخفض مستوى مياه نهر الفرات قبل مدخل المدينة لتتوزع منه المياه الى الفروع الواقعة قبل السدة لإرواء الأراضي الزراعية والاستخدامات الأخرى ومنها شط الحلة. أما الآن وقد تم الاستغناء عنها بوجود سد جديد ومع المتابعات والاجراءات سيتم العمل على نقل ادارتها الى الجهة المعنية بالتراث وليس وزارة الموارد المائية كون عمر هذا المنشأ تجاوز القرن.
في المدينة أيضا عمق تراثي آخر حيث فيها مدرسة السدة الابتدائية التي تأسست سنة 1929م وجامع السدة القديم يعود إنشاؤه إلى عام 1921م، وكان مكان تجمع وانطلاق الجماهير في الثورات والانتفاضات. كذلك اقترن اسم المدينة بصناعة " القيمر " الذي يعد بطريقة خاصة بغليه على نار الحطب ولساعات طويلة من الليل مما يكسبه شكله وطعمه الذي قيلت فيه الأمثال والأغاني  مثل " خدك كيمر السدة ".
 
ثروة سياحية كامنة
 
كأي مدينة تمتاز بمرور نهر فيها ولها ضفاف حيث كانت تُقصد من قبل الرحلات الترفيهية للعائلات والطلاب والجولات السياحية في بساتينها الغناء التي تنتشر على جانبي نهر الفرات، وكانت بداية التراجع السياحي فيها بعد أن أنشأ رأس النظام المقبور قصرا له كاستراحة على أحدى ضفتي النهر وقرب السدة القديمة فارضاً طوقاً محيطياً يمتد لمئات الامتار ويحظر فيه التجوال والرحلات والحركة العامة والتجمعات الترفيهية، وبهذا قتل صورة جمالية واستأصل رئة المدينة وأحد متنفسات المحافظة المهمة والمعروفة سابقاً. ومما عرفناه أن لأهالي المدينة م?ادرة رائعة كانت في السابق وهي انشاء نادي اجتماعي ترفيهي ومن تمويلهم الخاص وهو ما يعكس مدى نبض المدنية التي كانت تسود فيها الحياة الاجتماعية الجميلة، لكن ما يرى الان هو تداعيات لواقع مرير خيمت صورته على صور المتعة والجمال والتي كانت متمثلة بتلك البساتين ونخيلها الباسق المطل على النهر، متأملا القادمين والزائرين، تلك البساتين التي عانت من الإهمال وعدم الاهتمام بها، واستثمارها بالصورة الصحيحة كي تصبح مصدرا متميزا يساهم في اغناء القطاع الزراعي ويدعم الأمن الغذائي للبلد.
 
اقتصادياً وتجارياً
 
الاطلالة النهرية للمدينة جعلت منها في زمن سابق ميناءاً للتبادل التجاري وهو ما انعكس على الواقع الاقتصادي لها, ويتمثل ذلك بمنطقة " البناﮔل "، وهي مسقفات أو جملونات تعتبر كمخازن للبضائع وتقع على ضفة النهر حيث يتم فيها تبادل التمور والمحاصيل الزراعية وباقي المواد الأخرى، كما توجد سكة حديد ومرسى زوارق صيد الأسماك، وكانت عائلة السيد عسكر ياس الزبيدي هي المسؤولة على ادارة هذا المكان ويسميه البعض "مكان الرزق الحلال" كونه يضم أعداداً كبيرة من عمّال تحميل البضائع والكسب من جهد ايديهم وعرق جبينهم.
هذا كان واقع المدينة الذي استمر لغاية عام م1960، بعد تأسيس معمل الاسمنت وشركة الفرات أصبح العمل مرتبطاً بالمنشآت الصناعية التي تعاني في زمننا هذا من تدهور أوضاعها في ظل غياب رؤية استراتيجية للصناعة العراقية بشكل عام وهذا بدوره يؤثر على مصير الاعداد الغفيرة من عمال ومنتسبي هذه المؤسسات.
 
مفتقدة بشكل كبير!
 
انها الخدمات المتدنية ويمكن ملاحظة ذلك في المنطقة المحيطة بالمسلخ " مجزرة المواشي " والذي أصبح مصدراً للتلوث البيئي من روائح ومخلفات يجاوره مبزل للمياه الآسنة، يفصله عن الأحياء السكنية مثل حي النصر الذي عانى الكثير خلال أزمة الامطار، حاله حال باقي الأحياء:" المعافاة، البكر، العلكاية، ام الحمام "، التي تعاني هي الاخرى من نقص واضح في الخدمات، حيث تحيطها مستنقعات مياه الأمطار رغم مرور وقت طول منذ آخر زخة مطر.
 السوق القديم " المسكّف " الذي يعود إنشاؤه إلى خمسينيات القرن الماضي، مهمل أيضا حيث أكد ذلك السيد كاظم الشكرجي ابو ليث وهو من اقدم اصحاب المحال في السوق، تحدث عن تاريخ انشاء السوق وشكى من ضعف الخدمات بشكل عام، والركود الكبير الذي يخيم على السوق بسبب غلق أحد منفذيه المار عن طريق جسر صغير تم قطع الطريق خلاله بواسطة عارضة حديدية لأسباب أمنية كما يقال وهذه العارضة تفتح لبعض المركبات باتجاه الخروج أحيانا، ولاحظنا ان بعض المركبات تدخل عن طريقها بعد سماح رجل الأمن بذلك وفق قناعته او مزاجه ومعارفه.
 وأكد السيد محمد جواد نعمة بأن هنالك عدم تخطيط واضح لبسطاء الناس من قبل الدوائر المعنية بالمشاريع والخدمات وغياب الحلول الفعالة التي تلائم حاجة المواطن وتطلعاته حيث تجد مشروع لرصف أزقة وطرقات متفرعة من السوق وعمل سواقي فيها لتصريف مياه الأمطار، لكن ما نتج خلال العمل أن مناسيب تلك الطرقات أعلى من مناسيب أرضيات السوق، فأصبح عمله عكسي رغم تأكيدات المواطنين واصحاب المحال والبيوت المستفيدة من المشروع لكن دون جدوى!. وتكررت مثل تلك المأساة في المدرسة المزمع انشاؤها والتي تقع في مدخل الطريق الرئيسي للمدينة وهي مقر?ة منذ أكثر من عشرة أعوام ولا تزال أرضاً جرداء يغطيها بعض "السبيس"، وحديد التسليح المتناثر والصدئ هنا وهناك. ومقابل ذلك التدهور الخدمي يتفاقم التلوث من خلال استخدام بعض المناطق لجمع النفايات على ضفتي النهر، كما تشاهد منظراً آخر وهو مرافق صحية أنشأت على ضفة النهر لأحد الجوامع، ويتم تصريف مياهها بواسطة أنبوب واضح، وأمام أنظار المسؤولين، الى مياه النهر مباشرة، ومن المشاهدات اللافتة وجود محطة وقود السدة القديمة على حافة نهر الفرات، وهذا يجعل من عملية تسرب المشتقات النفطية في حالات الحوادث الطارئة، أو الحالات ال?عتيادية مصدرا لتلوث مياه النهر.
ومن المفارقات الكبيرة ان مدينة السدة خصّت بأن الطاقة الكهربائية وصلت فيها الى القصبة القديمة في أوقات الليل حصراً، وهي بذلك سبقت مدن كبيرة وكان مصدر الكهرباء من محطة الديزل التي انشأها الانكليز لغرض تشغيل محركات البوابات الفولاذية لمشروع " وليام ويلكوكس " في ناظم النهر!.
 
الشباب والرياضة
 
تحدث لنا السيد كريم هادي عضو الهيئة الادارية لنادي السدة الرياضي بكرة القدم مؤكداً الاخفاق الكبير في دعم الحركة الرياضية في المدينة، فهنالك ما يقارب من أربعين فريقا شعبياً بكرة القدم، ولا يوجد سوى ملعب واحد وهو ملعب السدة الذي يحتضن كل نشاطات هذه الاندية، مشيرا الى انعدام البنية التحتية للواقع الرياضي وأن ما يمنح من قبل الوزارة لا يتناسب مع حجم نشاط يرتقي بمستوى الشباب الرياضيين. وخلال تجوالنا بالمدينة لاحظنا تجمعات شبابية على نواصي الطرق أو في المقاهي والذي أكد أحدهم ان من بينهم كثيرون من حملة الشهادات وا?خريجين لكنهم لا يجدون فرص عمل من وظائف في القطاعات العامة أو الخاصة الا بالوساطة والمحسوبية والمنسوبية حالهم حال الكثيرين من الشباب الذي تجاوزت نسبتهم بين السكان الى ما يزيد عن 60 بالمئة.
 
الحاجة إلى مستشفى
 
 من الاحتياجات والخدمات التي برزت من خلال احاديث أهل المدينة، الناشط المدني هشام عباس الشريفي أكد الحاجة الملحة لإنشاء مستشفى للمدينة، فما موجود حالياً ليس الا مستوصف كبير، ويعد أهالي المدينة إنشاء المستشفى هو من أولويات مطالبهم والتي رفعت مراراً وتكراراً للحكومات المتعاقبة كونها تعود بالخدمة المباشرة والفعلية على الناس لارتباطها بالحالات الانسانية والصحية، وذكر انه هنالك أرض مخصصة بمساحة 5 دونم لهذا الغرض ولكن لم يظهر شيء على أرض الواقع.
 
الثقافة وأبناء المدينة
 
المشهد الثقافي أيضاً عانى ويعاني من ويلات الواقع المرير، الاستاذ هادي عطية مراد، موظف وناشط مدني وباحث في تاريخ وتراث المدينة، وهو من ابنائها البررة الذي حمل هم أرشفة وتأريخ واقع المدينة بالبحث والتقصي والتدوين والتوثيق ليقدم لها شيئاً عرفاناً منه، وكان قد رفدنا بالكثير من المعلومات المباشرة  والمهمة عن المدينة وشخوصها، وهو من مثقفي المدينة الذين لهم رؤية في دعم الواقع الثقافي واستنهاض الهمم لا سيما ان المدينة قد أنجبت الكثيرين في هذا المجال أمثال الشاعر طه جواد التميمي والشاعر والكاتب فاضل السلطاني وآخرين? وهو ممن لديهم تصور ورغبة جوهرية بتحويل قصر "صدام" إلى منتدى ثقافي أو قصر للثقافة ليكون مسرحا لأخراج الطاقات الإبداعية والفنية لمثقفي المدينة.
 الشاعر الشاب محمود كمال، أحد أعضاء رابطة الشعراء الشعبيين في السدة أوضح المستوى الضعيف في الجانب الثقافي نتيجة الاهمال الحاصل في فروعه ومجالاته من شعر وفن وأدب.
مدينة السدة، هي كمثيلاتها من المدن التي لها خصائص ومقومات ومرتكزات يمكن ان تنهض بواقع الناس وترفع من مستوى المواطنين، لكن ومرة أخرى نصطدم بسوء التخطيط والتلكؤ في انجاز المشاريع والاهمال المتعمد من قبل المسؤولين والحكومات المتعاقبة، وهذا كله يلقي بظلاله على هذه المدن التي تراجعت في تقديم الخدمات لأبنائها ومواطنيها وانحسار دورها تدريجيا مما يضطرك لأن تعيد النظر والتفكير في تقييمها، هل هي من النواحي أم القرى؟ أم ماذا؟، وهذا ما يتطلبه الواقع من اهالي كل مدننا في ان يتنبهوا  جيدا ويكونوا حريصين على القادم لا سي?ا وان مجريات الأمور والتقدم يكون بأيادي من تكلفهم الجماهير لتقديم الأفضل.
أليس كذلك؟
 
 
******
 
إقبال الشركات والمؤسسات والمنظمات على فتح مقراتها فيها يتصدر الأسباب
عينكاوة .. الإيجارات فيها نار ورحلة البحث عن حلول للأزمة طويلة

اربيل - مريم باسل
تشهد مدينة اربيل، عاصمة اقليم كردستان، سيما منذ سقوط النظام السابق عام 2003، نموا سكانيا وتغيرا ملحوظا في مشهدها الاقتصادي. فقد يسرت تنفيذ عديد من المشاريع الاستثمارية، حتى باتت محط انظار اهم الشركات العالمية. وشهدت في الوقت نفسه، بفضل الاستقرار والامن السائدين فيها، هجرة كبيرة من مناطق العراق العربية (خاصة من المواطنين الأكراد والآشوريين والأرمن والمندائيين والشبك والغجر)، ومن جنوب آسيا.
وادت هذه الهجرة الى ارتفاع كبير في اسعار العقارات، لا يتناسب اطلاقا مع الواقع المعيشي للمواطنين وعوائلهم، وبالاخص ذوو الدخل المحدود والمتوسط.  حتى وصل ايجار الدار في عينكاوة، الملاصقة لاربيل والتي اصبحت الآن واجهتها الجميلة، الى ما يقرب من 1500 دولار اميركي شهريا.
في مواجهة هذه الازمة التي اصبحت من الأزمات المستعصية الحل، والتي دائماً ما تعاني منها دول العالم المتقدمة والنامية، لم يسجل اي جهد لايجاد حلول سريعة وفعالة.
 وللاطلاع عن قرب على أوضاع المستأجرين وأزمة السكن، التي بلغت اوجها في ناحية عينكاوة، توجهنا الى مدير الناحية جلال حبيب، الذي قال لنا ان " موقع عينكاوة المميز وقربها من المطار والاقبال عليها من جانب المنظمات الأجنبية الحكومية وغير الحكومية والأحزاب والنوادي الثقافية، وفتحها المقرات والفروع داخل الأزقة والأحياء السكنية، وهي تدفع بسخاء مقابل ذلك، كان السبب في ارتفاع معدل الايجارات".
وعن الحلول قال ان "الحكومة غير قادرة على الحد من ارتفاع الايجارات وهي تتيح للمالك حرية تأجيره بالسعر المناسب له".
وبين جلال حبيب ان "هناك مجمعات سكنية عديدة قد انشأت في السنين القليلة الماضية وهي تؤجر باسعار مناسبة نوعا ما مقارنة بعينكاوة وبرأيي انها مناسبة لذوي الدخل المحدود والمتوسط".
جدير بالذكر ان عينكاوه كانت في زمن النظام السابق محرومة من توزيع الاراضي السكنية بحكم قربها من مطار اربيل، الذي كان عسكريا ومنطقته عسكرية. فيما وزعت حكومة الاقليم اكثر من3500 قطعة ارض سكنية على اهالي المنطقة خلال السنوات القليلة الماضية.
وقال المهندس المعماري مالك صبري ان "الاسكان واسعار السكن تتحدد وفقا لقاعدة العرض والطلب، وبما ان المدينة جاذبة للسكن فاسعار العقار فيها في ارتفاع".
واكد ان " الحل يكمن بزيادة العرض عن طريق الاسراع في تنفيذ المشاريع، وهذا لا يتم الا بالاعتماد على تصنيع الوحدات السكنية (انشاء معامل للسقوف والجدارن والوحدات الكاملة مسبقة الصنع)، ثم زيادة كثافة الاشغال السكني اي عدد الوحدات السكنية في وحدة المساحة، وذلك باللجوء الى السكن العمودي خصوصا مع فئة كبار السن المستعدة لتقبل التغيير في نمط السكن".
واوضح ان " تيسير عملية الشراء من خلال منح القروض المصرفية  بضمانات معقولة وفوائد قليلة،  هذه العوامل تزيد العرض مما يحد من سرعة ارتفاع الاسعار".
واشار صبري الى ان "ما يساهم في تنمية سوق الاسكان، اعادة تنشيط الجمعيات المهنية الاسكانية، مثلما كان موجودا في العراق في ستينيات القرن الماضي، والتي كانت تتبع النقابات او  شركات القطاع العام او الخاص، مع توفر قروض من الدولة بضمانة المعامل او المؤسسات، مثل معامل الاسمنت والخطوط الجوية والجامعات، التي تخصص جزءا من واردها السنوي لاسكان منتسبيها، وهذا يقلل ايضا على المدى البعيد من الضغط على سوق الاسكان".
يذكر ان وزارة الاعمار والإسكان في حكومة الاقليم قررت بناء 5 آلاف وحدة سكنية في اربيل، ضمن مشروع القرية الكورية لذوي الدخل المحدود وبإشراف محافظة اربيل، وتوزيعها على المواطنين عن طريق القرعة الالكترونية لإنهاء ازمة السكن في المدينة.
وتحدثنا الى المواطن جوزيف، من ابناء عينكاوة، الذي عبر عن رغبته في تشريع قانون ينص على تحديد الملكية العقارية، حيث قال "نلاحظ السرعة الكبيرة في انشاء العديد من المجمعات السكنية، والفضل يعود الى الحكومة التي تقوم بدعوة المستثمرين لاقامة مشاريعهم وتقدم لهم محفزات مغرية".
واضاف " للاسف هناك تحايل من بعض الشركات، فهي تتفق مع اشخاص على شراء الدور التي تبنيها قبل الاعلان عنها، وحينما يرغب المواطن في التسجيل عليها يقولون له: اذهب لشرائها من فلان فهو مالكها، لان الشركة باعت كل العقارات. علما ان فلان يريد نسبة لا تقل عن العشرة الاف دولار".
وقال ان "على حكومة الاقليم تحديد قانون الملكية العقارية حتى يتسنى للجميع الحصول على نصيبهم من هذه المجمعات"، مبينا ان " البعض يملك 5 او 6 دور والبعض الآخر مضطر للجوء الى الايجار".
وتحدثنا ايضا الى صاحب مكتب عقارات لم يرغب في ذكر اسمه، حول ازمة السكن فقال "من البديهي ان ازمة السكن في اربيل لا تحل بهذا القدر من الوحدات السكنية  ما لم توضع خطط عملية لانشاء عقارات سكنية تستند على قانون جديد للاستثمار بحداثة وواقعية ومواصلة تشجيع الاستثمارات العقارية الخاصة  في اطار قانون يكفل حق المستفيد والمستثمرين".
وحث على ان "لا ننسى الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة في الاقليم  لاستيعاب الازمة، وضرورة  تعاون كل الاطراف لتحقيق ما  يمكن تحقيقه" . 
وقال لنا فراس شعيا وهو صاحب احد الدور في عينكاوة ان "الشركات التي باتت مقراتها وفروعها تملأ عينكاوة، كان لها الدور الاكبر في رفع اسعار الايجارات. فهي تقدم اسعارا مغرية جدا الى اصحاب العقارات، وهذا يدفع البقية الى طلب نفس المبالغ"، مؤكدا على ضرورة ان "تتخذ الجهات المعنية اجراءات حازمة وتصدر قانونا يحدد الايجارات وفق ضوابط وشروط معينة".
من جانبها قالت الناشطة في منظمات المجتمع المدني فيان الشيخ ان " ما تشهده اربيل كعاصمة لاقليم كردستان من ازدهار عمراني واستتباب امني واستقطاب لرؤوس الاموال والاستثمار، جعلها من المدن التي زاد عدد ساكنيها بشكل كبير. وبالرغم من حجم الاستثمار الكبير في الاقليم بشكل عام وفي العقار بشكل خاص، الا ان المشكلة هي في ارتفاع الاسعار دون ان تكون هناك شحة في توفير العقارات، فالسبب يكمن في عدم تحديد اسعار الايجار من قبل السلطات الحكومية في الاقليم".
واشارت الى "عدم فاعلية قانون الايجار وقلة حجم الضرائب التي تفرض على العقارات المؤجرة،  التي لو جرى تنظيمها بشكل يتناسب مع قيمة الايجار اي بشكل طردي، فبالتاكيد سنصل الى اسعار معقولة في الايجارات".
ونوهت الى ان "النظام الاقتصادي في العراق بشكل عام ليس واضحا، ومشكلة السكن من المشاكل الكبيرة، وان اسعار العقارات سواء كبيع او ايجار في الاقليم تبقى ارخص من بغداد اذا ما قورنت وفق معايير طبيعة المنطقة والجودة والخدمات".
وهكذا تبقى ازمة السكن معلقة بين الواقع والحلول المقترحة، مثل غيرها من المشاكل التي تحتاج الى وضع خطط جدية وفعالة، تعين الخطى الضرورية نحو المستقبل الافضل.
 
**********
 ص9

يوم المرأة العالمي وقانون الأحوال الشخصية الجعفري
ناهدة محمد علي
لقد كيّفت المرأة العربية نفسها منذ الصغر بأن تكون الضحية في جميع مراحل حياتها , فتعودت أن تأكل ما يأكلون وتلبس ما يلبسون وترضى بمن يُختار لها وما يُختار لها , فكم من طفلة عربية أحبت أن تكون راقصة باليه ثم درست الطب , أو تركت مُجبرة شاباً يحترف والده مهنة ( الحِمالّة ) وهي حتماً لا تختار أسماء أولادها كما لم تختر إسم والدهم .
لقد تحدثت الدساتير العربية عن الكثير من الوعود والحقوق الديمقراطية للمرأة , ولم يُنفذ في الدساتير إلا المواد التي تدعم السلطات , أما فيما يخص أفراد الشعب فهي مواد مطاطية وقابلة للتمدد والإنحسار .
حينما قرأنا عن المادة 4 إرهاب إستبشرنا خيراً لكنها سلاح ذو حدين خاصة لنساء وأطفال العراق , فهي تقتل يميناً ويساراً وتدخل البيوت لا من أبوابها ولا تميّز بين الخبيث والطيب , وأكثر من عانى من الإرهاب هو المرأة العراقية , لقد شاهدت المرأة العراقية الموشحة بالسواد، والتي نشرتها وسائل الإعلام، والتي كانت تبحث بين شجيرات الياس في أحد الشوارع العراقية عن أشلاء ولدها , ولم تنتهِ هذه المشاهد بإغتصاب وقتل الفتيات العراقيات من قبل الجنود الأمريكان  , ولم تنتهِ أيضاً  حينما هددت قِوى داعش نساء الرمادي ودخلت بيوتهن وإغت?بت من إغتصبت وقتلت من قتلت .
إستوقفني ذات يوم وجه أحد الإرهابيين الذي نقلته إحدى الفضائيات , كان شاباً عراقياً في العشرين من عمره , درستُ ملامح وجهه ولم أجده يشبه  نيرون  ولا  موسيليني أو هتلر  ولا حتى (  فرانكشتاين ) , كان وجهاً طفولياً خائفاً وباكياً وأعتقد أنه لم يكن ينظر خلفه ولا في وجه ضحاياه، وكان قد فجر عشرات السيارات مع أجساد راكبيها , وربما كان يعتبر هذا لعبة من لعب الكومبيوتر، فيها الخاسر والرابح.  فقال في نهاية لقائه: ( لقد خسرت كل شيء ) ثم قال: ( الداخل الى هذه المنظمات لا يمكنه الخروج منها ) .
إن قيمة الخسارة والربح أصبحت قيمة مرعبة عند الشباب العراقي وناقوس خطر يجب الإنتباه إليه . تساءلت ما الذي دفع هذا الشاب بهذا الوجه الخائف أن يتحول الى وحش يقتل بدم بارد . تذكرت إحدى الدراسات التي قرأتها والتي تقول: أن الظروف الموضوعية الخطرة والمستمرة يمكن أن تحول أي فرد الى مجرم وبدرجات متفاوته ( فقد يكذب أو يرتشي أو يسرق أو يقتل ) لأنها وببساطة تضغط على جوانب متعددة في الفرد منها حب البقاء والتنافس عليه، والعدوى من أحاسيس الشر والحرمان لفترات طويلة والتعرض لتجارب قاسية , وقديماً قالوا: ( فاقد الشيء لا يعط?ه ) .
إن أُمهات الإرهابيين وزوجاتهم هن على الأكثر غافلات عن نشاطات أولادهن وأزواجهن وهن يطبقن المقولة الشائعة والتي همّشت المرأة العراقية لسنوات طويلة، والتي تقول: ( أُكلي وأُسكتي وعليج بالصافي ) .
وفعلاً كان أقصى ما تحلم به المرأة العراقية بكل مراحلها التأريخية هو لقمتها وقد إنتهجت كل السبل للحصول عليها لها ولأطفالها , ولا أحسن من أُسلوب السكوت الدائم , فعن أي حقوق ديمقراطية نتحدث والمرأة العراقية لم تعد تريد غير أن تعد الأيام لينتهي الكابوس وتحدث معجزة تقلب الموازين.
إن القارىء لتأريخ المرأة العراقية يجد إن هذا النضال قد تألقت به الجمعيات النسائية للمطالبة بالحقوق السياسية والديمقراطيات بأنواعها , وعلى هذا الأساس، كان النضال محصوراُ على المتعلمات والمثقفات والقليل من الأميات على كثرتهن في المجتمع العراقي . واليوم نجد أن المرأة العراقية وأقصد الغالبية وليس النماذج العامة لا تحلم ولا يسمح لها أن تحلم أو تنظر الى البعيد، لأنه وببساطة ما يُقرأ ليس هو ما يُعاش وأصبح أقصى ما تتمناه المرأة العراقية هو أن يعود أطفالها من المدرسة سالمين، وأن تأكل حتى تشبع،  وتنام ولا تستيقظ مرع?بة , وهي تنظر الى رئاسة تأتي ورئاسة تذهب كالداخل والخارج من المتاهة وإليها , ولا يبقى لديها غير السلسلة الحديدية التي تربط بها بابها ليلاً كي لا تدخل الى بيتها الذئاب البشرية , وهي بهذا لا تحلم بالكثير غير أن يشرق نور الفجر ثانية .  
وفي خضم الإحتفال بعيد 8 آذار، عيد المرأة العالمي، تواجه المراة العراقية هجمة شرسة على حقوقها ومكانتها بالمجتمع والحط من قيمتها كإنسانة لها حقوقها التي ثبتتها ونصت عليها الأمم المتحدة والشرائع والقوانين الدولية، وكذلك ما حصلت عليه في القانون 188 لسنة 1959 نتيجة لضغط الحركة الوطنية العراقية ورابطة المرأة العراقية متمثلة بالفقيدة الدكتورة نزيهة الدليمي وغيرها من رائدات الحركة النسوية العراقية . إن مشاكل المجتمع العراقي متعددة وكثيرة , فمن البطالة والفقر والجهل والتخلف الى إنعدام الأمن , ويجري وبشكل ممنهج تشري? قوانين متخلفة تنسف كل الأعراف الدولية وفي المقدمة منها قانون الاحوال الشخصية الجعفري الذي يناقض الدستور ويهدد بنسف الحياة الاجتماعية للعراقيين .
عراقيات ، يرفعن شعار الحداد ويصرخن داخل أروقة مجلس النواب (باطل) ضد قانون الأحوال الشخصية الجعفري الذي أقره مجلس الوزراء قبل أيام وأحاله إلى مجلس النواب من أجل الموافقة عليه.
إن الوقفة البطولية لنساء العراق وهن موشحات بالسواد رافعات شعارات مثل ( في عيد المرأة العالمي: نساء العراق في حداد . مشروع قانون الأحوال الشخصية الجعفري جريمة ضد الإنسانية . لانريد العودة الى زمن الجاهلية ) وغيرها من الشعارات .
المجد لآذار المجيد .. والمجد للمرأة العراقية في نضالها العادل من أجل حقوقها المشروعة التي نصت عليها القوانين الدولية .
 

للمرأة العراقية كلام آخر
عبد العزيز لازم
في جمعة شارع المتنبي يوم الثامن من آذار ارتفع صوت المرأة العراقية مرة اخرى للوقوف بوجه المخطط الجديد الهادف الى اسكاتها ودفعها الى اغوار جديدة من التخلف . عبرت الاصوات الغاضبة عن ادراكها في ان ثمة من يخشى بل يرتعب من نتائج الحراك المدني الذي تشنه النساء العراقيات  ومنظماتهن المتنورة من أجل الحقوق الإنسانية والاجتماعية وفي المقدمة منها حق المساواة  والعدالة بعيدا عن  التهميش والإبعاد عن مواقع صنع القرار الوطني .وقد تمثل هذا الخوف الذي عصف ببعض الأوساط المتنفذة صدور مشروع قانون الاحوال الشخصية الجعفري مصحوبا بمنظومة من الاكاذيب واساليب الخ?اع .
يركز المشروع الجديد على "حقوق" فنتازية للرجل، تنتمي الى عصور الجواري على حساب حقوق المراة في العيش كانسانة تساهم في اكثرمن نصف الجهد البشري في البناء الاجتماعي والحضاري .  إن هذه الحقوق المفتعلة تقوم على تثبيت طرق استخدام الرجل للمرأة لغرض المتعة باشكالها الجائرة، منها جواز تزويج الفتاة القاصرة بعمر تسع سنوات أو اقل احيانا باشراف ولي أمرها بغض النظر عن رغبتها او عدمها، لأن ولي الأمر هو الجهة الوحيدة التي تقرر مصيرها وتعرف " مصلحتها ". ومنها تعدد الزوجات واحقية الرجل في قضاء لياليه مع نسائه الواحدة بعد الاخ?ى، ويمكنه قضاء متعته مع  "إمراته " بغض النظر عن قبولها أو عدمه . واذا علمنا إن هذا القانون يكرس الطائفية ويحاصر الفقراء حصرا، علمنا اي كارثة تنتظر ليس المرأة فقط بل المجتمع باسره . فالبنت  القاصر التي عليها ممارسة دور الزوجة ستتوقف عن الذهاب الى مدرستها وستنشغل بانجاب الاولاد وتربيتهم ، وهذا معناه ان الامية بين النساء هي النتيجة التي ستنتشر بشكل منظم وهو أمر مطلوب من قبل البعض. من جانب آخر لن يجد هذا القانون تطبيقاته من قبل الطبقات الغنية أو المتعلمة لأنهم غير مضطرين معيشيا لذلك، ولانهم يطمحون عادة الى تعل?م بناتهم للحصول على شهادة عليا تخدم طموحاتهم الانانية . وثمة مادة ضمها المشروع  لا تختلف في غرابتها عن زواج القاصرات وهو حق الزوج في الاستمتاع بالنساء غير المسلمات عن طريق الزواج منهن زواجا مؤقتا وليس دائما، بغض النظر عن موافقة اي من زوجاته . وهذا النص يحمل في طياته تمييزا مرفوضا ضد منتسبي الاديان الاخرى من العراقيين .
 ثمة مصدران اضافيان للغرابة في هذا القانون اولهما ان المرجعيات الدينية الرئيسية اعلنت تبرؤها منه وانكرت علاقتها به ، وثانيهما توقيت اصدار المشروع ، فكيف اقتنع القائمون عليه بطرحه وشعبنا يذبح كل يوم باسم الطائفية ويئن تحت وطأة التقسيم الطائفي العنصري المختلق ، وكيف صار ممكنا التحدث عن هكذا قوانين زائدة عن الحاجة ولازالت هناك العشرات من القوانين المهمة نائمة في ادراج البرلمان ؟! نقول زائدة عن الحاجة لان قانون الاحوال الشخصية رقم 88 لسنة 1959 النافذ رغم التعديلات التي اجريت عليه لا زال متقدما ويلبي الحقوق الم?هبية لشرائح المجتمع العراقي المختلفة. فهل المقصود بطرح هذا القانون هو جس نبض الشارع العراقي الذي ضاق ذرعا بالطائفية ومصائبها . وما معنى سكوت القوى المتنفذة الاخرى عن هذه الخطوة ؟ انها اسئلة متواصلة لكن ما يبعث على التفاؤل اتساع وعي المرأة العراقية بما يدبر ضدها في العلن والخفاء ، وتزايد استعدادها ومعها  المؤازرون من ابناء الشعب للنضال من أجل إفشال هكذا مشاريع  معادية للانسانية .
 
"تخلص من محيو يتلكاها كاني"
 حازم الجعفري
محيو وكاني شقيقان يمتلكان قطعتي ارض متجاورتين  وبما انهما صالحتان للزراعة  فكانا يزرعانهما على طول فترة السنة، ولمختلف انواع المحاصيل الزراعية من حنطة وشلب ونخيل، ولهذا السبب اتخذت طيور الدرّاج (الحنجل ) مسكناً لها لوجود الغذاء والماء  على طول السنة، وكانت  تبني اعشاشها بين فسائل النخيل،  وقد تكاثرت اعدادها وكبرت احجامها وبالرغم من كونه طيرا فانه لايستطيع الطيران لمسافة كبيرة،  ولما كان هذان الاخوان ماهرين بالصيد فقد اشترى كل واحد منهما بندقية صيد (كسرية)وكان معروفا عند الدرّاج طيرانه بشكل عمودي عند احساسه بوجود البشر فكان محيو يطل? عليها النارعند طيرانها  والتي لم يصبها يكون كاني لها بالمرصاد ويطلق عليها النار، وحتما يكون قد اصابها، وعلى هذا فقد شاع بين الفلاحين هذا المثل ( تخلص من محيو يتلكاها كاني ).
ان حال الشعب العراقي وعلى مرالعصور والأزمان اصبح مثل حال تلك الطيور، فان الذي  نجا من هولاكو عند اجتياحه بغداد تلقاه العثمانيون وجندوهم في جيوشهم ونقلوهم الى اقصى الارض، والذي لم يمت هناك مات من ظلم وجور الاقطاع ومن امراض الجدري والكوليرا وسوء التغذية، والذي لم يمت ايام انقلاب شباط الاسود عام 1963 تحت أيدي جلادي مايسمى بالحرس القومي مات في قصر النهاية وفي اقبية الامن العامة، والذي لم يقتل حينذاك، قتل في الحروب العبثية التي شنها الطاغية صدام ضد ايران وحملات الانفال سيئة الصيت واحتلال الكويت. والذي لم يقتل ف?ها استشهد ايام الانتفاضة الشعبية في آذار عام 1991 وفي معسكرات الاعتقال في الرضوانية، وخير دليل على ذلك المئات من المقابر الجماعية التي اكتشفت بعد سقوط نظام البعث والتي ضمّت مئات الالاف من الرجال والنساء وحتى الاطفال لم ينجوا من حقدهم. والذي لم يمت آنذاك قتل بعد سقوط الصنم بالمفخخات واللاصقات والعبوات والأحزمة الناسفات والتي لم تستثن احدا بدءاً من عمال المساطر وأصحاب البسطيات والمحلات وأطفال المدارس وانتهاءا برجال الامن من جيش وشرطة والمستمرة لحد الان، ولايوجد في الافق مايوحي بتوقفها .... وكأن هؤلاء القتلة ?طلبون الشعب العراقي بدين يجب تسديده، ولا ادري متى يشبعون من الايغال في دمائه والى متى يستمر هذا القتل من قبل هؤلاء المجرمين اعداء الحياة، وهل سيبقى الموت يلاحقنا مثل درّاج حقل الاخوين محيو وكاني؟
 
للمرأة العراقية كلام آخر
عبد العزيز لازم
في جمعة شارع المتنبي يوم الثامن من آذار ارتفع صوت المرأة العراقية مرة اخرى للوقوف بوجه المخطط الجديد الهادف الى اسكاتها ودفعها الى اغوار جديدة من التخلف . عبرت الاصوات الغاضبة عن ادراكها في ان ثمة من يخشى بل يرتعب من نتائج الحراك المدني الذي تشنه النساء العراقيات  ومنظماتهن المتنورة من أجل الحقوق الإنسانية والاجتماعية وفي المقدمة منها حق المساواة  والعدالة بعيدا عن  التهميش والإبعاد عن مواقع صنع القرار الوطني .وقد تمثل هذا الخوف الذي عصف ببعض الأوساط المتنفذة صدور مشروع قانون الاحوال الشخصية الجعفري مصحوبا بمنظومة من الاكاذيب واساليب الخ?اع .
يركز المشروع الجديد على "حقوق" فنتازية للرجل، تنتمي الى عصور الجواري على حساب حقوق المراة في العيش كانسانة تساهم في اكثرمن نصف الجهد البشري في البناء الاجتماعي والحضاري .  إن هذه الحقوق المفتعلة تقوم على تثبيت طرق استخدام الرجل للمرأة لغرض المتعة باشكالها الجائرة، منها جواز تزويج الفتاة القاصرة بعمر تسع سنوات أو اقل احيانا باشراف ولي أمرها بغض النظر عن رغبتها او عدمها، لأن ولي الأمر هو الجهة الوحيدة التي تقرر مصيرها وتعرف " مصلحتها ". ومنها تعدد الزوجات واحقية الرجل في قضاء لياليه مع نسائه الواحدة بعد الاخ?ى، ويمكنه قضاء متعته مع  "إمراته " بغض النظر عن قبولها أو عدمه . واذا علمنا إن هذا القانون يكرس الطائفية ويحاصر الفقراء حصرا، علمنا اي كارثة تنتظر ليس المرأة فقط بل المجتمع باسره . فالبنت  القاصر التي عليها ممارسة دور الزوجة ستتوقف عن الذهاب الى مدرستها وستنشغل بانجاب الاولاد وتربيتهم ، وهذا معناه ان الامية بين النساء هي النتيجة التي ستنتشر بشكل منظم وهو أمر مطلوب من قبل البعض. من جانب آخر لن يجد هذا القانون تطبيقاته من قبل الطبقات الغنية أو المتعلمة لأنهم غير مضطرين معيشيا لذلك، ولانهم يطمحون عادة الى تعل?م بناتهم للحصول على شهادة عليا تخدم طموحاتهم الانانية . وثمة مادة ضمها المشروع  لا تختلف في غرابتها عن زواج القاصرات وهو حق الزوج في الاستمتاع بالنساء غير المسلمات عن طريق الزواج منهن زواجا مؤقتا وليس دائما، بغض النظر عن موافقة اي من زوجاته . وهذا النص يحمل في طياته تمييزا مرفوضا ضد منتسبي الاديان الاخرى من العراقيين .
 ثمة مصدران اضافيان للغرابة في هذا القانون اولهما ان المرجعيات الدينية الرئيسية اعلنت تبرؤها منه وانكرت علاقتها به ، وثانيهما توقيت اصدار المشروع ، فكيف اقتنع القائمون عليه بطرحه وشعبنا يذبح كل يوم باسم الطائفية ويئن تحت وطأة التقسيم الطائفي العنصري المختلق ، وكيف صار ممكنا التحدث عن هكذا قوانين زائدة عن الحاجة ولازالت هناك العشرات من القوانين المهمة نائمة في ادراج البرلمان ؟! نقول زائدة عن الحاجة لان قانون الاحوال الشخصية رقم 88 لسنة 1959 النافذ رغم التعديلات التي اجريت عليه لا زال متقدما ويلبي الحقوق الم?هبية لشرائح المجتمع العراقي المختلفة. فهل المقصود بطرح هذا القانون هو جس نبض الشارع العراقي الذي ضاق ذرعا بالطائفية ومصائبها . وما معنى سكوت القوى المتنفذة الاخرى عن هذه الخطوة ؟ انها اسئلة متواصلة لكن ما يبعث على التفاؤل اتساع وعي المرأة العراقية بما يدبر ضدها في العلن والخفاء ، وتزايد استعدادها ومعها  المؤازرون من ابناء الشعب للنضال من أجل إفشال هكذا مشاريع  معادية للانسانية .
 

من الذاكرة
لعيد المرأة في ما مضى طعم خاص في أهوار الغموكة
عدنان شلاش
نايُ ونارُ وقمر.... وجزرة لا تتعدى مساحتها كيلو متر مربع يحتضنها الهور الحالم بالأماني حد الأفق ومن حولها قصب البردي الشامخ والممتدة جذوره لأسوار سومر وكيش وأوروك، يتمايل طرباً، يداعبه النسيم العليل جذلان راقصاً بمناسبة عزيزة على القلوب، أنها مناسبة يوم المرأة، كان ذلك عام 1963 لا كهرباء ولا شموع ولا بالونات الموائد الفاخرة المزيفة، لا صفير ولا صخب ولا أنخاب، لكنها ليلة صخب وضجيج وهمس من نوع أخر، أمور الحزب والناس والوطن والمرأة في أرجاء العالم، هذا المكان أعدت له امرأة فارعة الطول قوية الساعدين والإرادة مناضلة من طراز خاص وزوجة لمناض? عتيد إنها (شنينه) زوجة المناضل السيد جاسم شنينه بائعة السمك في المدينة لتعود بزورقها الى الغموكة محملة بالشاي والسكر والسكائر لسد حاجة المناضلين الهاربين من جحيم بيان 13 المشؤوم بعد أنقلاب 1963 الأسود. وعلى ضوء النار المشتعلة تسللت زوارق المحتفلين من رفاق ورفيقات الحزب نحو الجزرة من مناطق متفرقة من الهور منها الربيحات ومويلحة والعكرات والحصونة وعبادة وآل بوهان ومن بني زيد وآل سعد وآل معيوف وآل بوحمرة محتفين بتلك الليلة الخالدة ليلة عيد المرأة العالمي وبرفيقات الدرب اللواتي تواجدن بتلك الجزرة ومنهن نعيمة م?لك العطار والتي تحمل بريد الحزب الى السجناء في المدينة في سلة مليئة بالبيض والخبز وتلك بشرى المناضلة العتيدة زوجة المناضل الكردي حمة شوان مسؤولة تنظيم ناصرية- شطرة- دوايه وهناك أم محيسن وام راضي وحسنة المقاتلة الشجاعة وعلاهن أم المقاتلين وفضيلة جاسم جون الممثلة الرائعة وهذا شغي المناضل العتيد آرسى زورقه محملاً بالخبز والتمر والسمك وذاك رحيم حسن كاطع الغزي أبن الحزب البار منذ عام 1953 وهذا رزاق مكطوف الزيدي وتلك شنينه أم فايق تحزمت بعباءتها لتعمل الطبيخ وزوجة آمين جاسم الخيون (أم لقاء) ومازالت النار تستقبل ?لمحتفين من الشطرة والغراف والرفاعي والقلعة والجبايش في تلك الليلة أنشدوا النشيد العظيم.
اسأل الشعب وماذا يريد وطن حر وشعب سعيد
سنمضي سنمضي الى ما نريد وطن حر وشعب سعيد
وحتى أنبلاج الفحر ويوم جديد من النضال والكفاح


ص 11
 
عودة يعرب عن سعادته بالفوز على دهوك
 
 
وكالات
أعرب مدرب فريق نفط الجنوب عماد عودة، امس الأحد، عن سعادته بتحقيق الفوز على فريق دهوك في منافسات الجولة الـ14 من دوري الكرة الممتاز، معتبرا أن ما تحقق في المباراة الأولى له مع الفريق حافزا لتقديم الأفضل، فيما أكد أن الفريق عازم على العودة للنتائج الطيبة التي تضعه مع فرق المقدمة. وقال عماد عودة في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الفوز الذي حققه الفريق على ضيفه دهوك كان مبعث سرور وسعادة له بعد قيادته الفريق للمرة الأولى إثر استقالة المدرب السابق عادل ناصر"، مبينا أن "الفريق أدى المباراة بروحية عالية واستفاد من ال?ؤازرة الجماهيرية". واعتبر عودة أن "الفوز سيكون حافزا له ولللاعبين للمضي بتحقيق النتائج الجيدة التي من شأنها دفع الفريق لاحتلال مواقع متقدمة في لائحة الترتيب"، مشيرا إلى أن "الجهاز الفني سيدرس بعد كل مباراة مكامن الضعف والعمل على معالجتها ومواطن القوة وتعزيزها لتحقيق الأفضل في الأدوار المقبلة".
 
 
**************
 
لماذا كانت البصرة؟
 
قبل ايام التقيت احد اصدقائي الطيبين من اهالي البصرة وتجاذبنا اطراف الحديث عن كرة القدم العراقية وسبب تراجعها واخفاقاتها، وذكرني بالكرة البصرية وايامها ونجومها وكيف خطف الميناء كاس الدوري الممتاز ونقله لاول مرة من بغداد الى البصرة. واكد صديقي بأن نجوم البصرة السابقين تخرجوا من الفرق الشعبية والمدارس فقد كان المدرب البصري الرائع سامي ناجي يتجول في ملعب الخضراوية احد ملاعب البصرة الشعبية ويحضر في ملعب المعقل الشعبي ويزور ملعب الجمهورية ليبحث عن كنوز كرة القدم ومواهبها لضمهم لفريق منتخب "معارف" تربية البصرة فك?ن علاء احمد وعدنان صدام وجليل حنون وهادي احمد ورحيم كريم وصبيح عبد علي وغيرهم من نجوم الكرة البصرية، وقد حقق هؤلاء النجوم احسن النتائج مدرسيا ومحافظيا ودوريا. مع حجز نجوم اماكنهم في كابينة المنتخبات الوطنية. وحديثي مع صديقي البصري لا يعني البصرة وحدها، بل انه يشمل كل العراق من كردستانه الى جنوبه فالناصرية قدمت نجوما لامعة وفرقا كان لها باع طويل، وكذا الحال للعمارة وانديتها وقدمت السماوة اسماء لامعة وكانت كركوك منجما لاحسن نجوم الكرة وكذا الحال للموصل وتاريخها الرياضي المتميز، وكانت النجف وفرقها ونجومها. ام? بابل فكان لها ذات يوم فريقان في الدوري الممتاز "بابل والحلة" وغيرها. اذا لماذا كان ذلك وماذا حصل اليوم؟ الجواب واضح وصريح انه الاهمال وفقدان الرعاية وعدم الاهتمام من قبل قيادة الرياضة في المرحلة السابقة اضافة الى تحول العاصمة بغداد الى منطقة جذب واستقطاب للمواهب والكفاءات الرياضية نحوها مع تفريغ هذه المحافظات من مواهبها وبالتالي اضعافها وهذا ما حصل فيها. والشيء المهم يتوجب الاهتمام به اهمية وجوب قيادات رياضية متميزة قادرة على قيادة المؤسسات الرياضية في المحافظات والانتقال النوعي بعملها للنهوض بالواقع الري?ضي فيها. إلا اننا نرى بأن الكثير من قادة الرياضة ومسؤوليها يسعون للمجيء للعاصمة بغداد لغرض العمل في الاتحادات المركزية واللجنة الاولمبية ووزارة الشباب والرياضة ودوائرها فما السبب في فقر وتراجع العمل الرياضي وفشل مؤسسات المحافظات في تأدية مهماتها واعمالها؟ اضافة الى تذبذب عمل هؤلاء القادة القادمين الى بغداد لقيادة مؤسساتها مع ارتباطهم الاجتماعي والوظيفي في محافظاتهم.
وبهذا نجد ان الحيرة والازدواجية بالعمل ما بين المحافظة والمركز ستؤدي حتما الى الفشل، بينما الواجب يتطلب من الخيرين والحريصين على عملهم ان يخدموا محافظاتهم، وعندها سيجدون انفسهم خداما للرياضة العراقية اينما كانوا او حلوا.
 
منعم جابر
 
 
 
**************
 
اختتام بطولة الرائد الشطرنجي محسن حسين الناصري
اختتمت بطولة المرحوم الرائد الشطرنجي محسن حسين في نادي الهدف التخصصي للشطرنج وفوز اللاعب ايهاب مازن الياس لاعب نادي الهدف بالمرتبة الاولى بعدما جمع 7 نقاط ونصف يليه اللاعب نجيب كاظم لاعب فريق غاز الشمال برصيد 7 نقاط وجاء بالمركز الثالث اللاعب محمد صبري جامعاً 7 نقاط ايضاً لكنه تخلف عن نجيب بعدد أقل في نقاط الخصوم وحل رابعاً لاعب غاز الشمال حميد خلف برصيد6 نقاط ونصف اما المركز الخامس فقد تبوأه لاعب نادي الهدف صلاح نوري مساوياً بالنقاط للاعب حميد متخلفاً عنه في نقاط الخصوم وبدون خسارة الا ان كثرة التعادلات ا?تهلكت من رصيده وحل سادسا اللاعب رمزي خزعل وله 6 نقاط ونصف اما على مستوى الفتيات فقد حلت اللاعبة زينب عاصف اولا برصيد5 نقاط وجاءت بالمركز الثاني حفيدة المرحوم ريهام سعد محسن بأربعة نقاط اما المركز الثالث فقد خطفته اللاعبة يمامة عاصف وجاءت اللاعبة الطموحة رويدة سعد محسن رابعاً برصيد 3 نقاط ونصف وقد حلت اللاعبة نبأ سامي بالمركز الخامس برصيد 3 نقاط.. وتجدر الاشارة الى ان اللاعب المثابر في البطولة كان من نصيب البطلة رويدة سعد محسن حفيدة المرحوم وأفضل عنصر نسوي كان من نصيب بطلة منتخبنا الوطني لاعبة نادي الهدف اي?اً زينب عاصف بعدما جمعت 5 نقاط ...وقد حضر مراسيم حفل الختام رئيس اتحاد الشطرنج العراقي المركزي الاستاذ ظافر عبد الامير الجبوري ونائبه الاول الاستاذ فرحان نصير الوائلي وقد تم توزيع الجوائز على الفائزين وتكريم الابطال..ومما تجدر الاشارة اليه ان هذه البطولة اقيمت في مقر نادي الهدف التخصصي للشطرنج وبالتعاون مع اتحاد شطرنج فرع بغداد بمشاركة (56) لاعباً ولاعبة منهم اكثر من (25) لاعباً مصنفاً دولياً واكثر من (20) لاعباً ولاعبة شاباً وشابة وابطال العراق للفئات العمرية وقد جرت البطولة وفق النظام السويسري بواقع 9 جو?ات وبزمن قدره 75 دقيقة لكل لاعب مع اضافة 30 ثانية لكل نقلة منجزة واستمرت على مدى شهرين وتكون الجولات خلال ايام الخميس والجمعة والسبت لتفرغ اللاعبين من طلاب وموظفين خلال هذه الايام من الاسبوع. واكد الكناني ان طاقم التحكيم تألف من الحكم الدولي اسماعيل ابراهيم والحكم الدولي سعد محسن حسين والحكم الوطني علي محمد جابر المشرف على البطولة الاستاذ محمد جابر والاستاذ سامي عباس ومسؤول التزاوج والسويس منيجر عضو الاتحاد المركزي الاستاذ ضمير جبار واضاف الكناني ان البطولة اشترك فيها.
ومن الجدير بالذكر ان المرشحين الاول والثاني سيتم تأهيلهما مباشرة الى بطولة شبه نهائي العراق نظراً لاهمية البطولة ودعمها من قبل الاتحاد المركزي والدولي بغض النظر عن حصة محافظة بغداد في بطولة شبه نهائي العراق وجميع نتائج هذه البطولة قد تم نشرها على الموقع الدولي الجيس ريزولت   وقبل بدء الجولة الاخيرة قرأ الحضور سورة الفاتحة على روح المرحوم الاستاذ محسن حسين عزيز.
ــــــــــــــــــ
الناطق الاعلامي لاتحاد الشطرنج
 
 
*************
 
موراتا وافق على الانتقال لأرسنال
 
وكالات
كشفت تقارير أوردتها صحيفة �مترو� الانجليزية , أنّ فريق أرسنال سيعيد المشهد الذي صنعه مع فريق ريال مدريد خلال الموسم الماضي بالتعاقد مع أحد لاعبيه خلال الصيف القادم.
حيث ذكر التقرير أنّ أرسنال إتفق بشكل نهائي على البنود الشخصية التي تتيح للاعب �الفارو موراتا� بالانتقال من الملكي الاسباني إلى الملكي الإنجليزي خلال الصيف المقبل مقابل 25 مليون جنيه استرليني.
موراتا الذي فشل هذا الموسم في إثبات تفوقه مع الميرينجي بعد تألق الفرنسي كريم بنزيما , حيث سجل اللاعب الشاب 3 أهداف هذا الموسم منذ إنطلاقة الليجا الاسبانية.
 
 
***************
 
اليوم انطلاق بطولة غرب آسيا بالمصارعة
بيروت- حامد عبدالعباس
تنطلق صباح اليوم الاثنين نزالات بطولة غرب آسيا بالمصارعة الحرة والرومانية للمتقدمين وبمشاركة فرق تمثل منتخبات العراق وسوريا ولبنان واليمن وفلسطين وإيران وسبق البطولة عقد مؤتمر فني جرى في قاعة فندق بيروت كولدن بلازا حضره رؤساء الوفود المشاركة والمدربون وأدار المؤتمر رئيس إتحاد غرب آسيا رئيس الاتحاد المركزي للعبة عبدالكريم حميد (الزعيم) تم بموجبه إقرار عملية الوزن وسحبة البطولة بالإضافة إلى مناقشة الجوانب الفنية وشرح  آخر المستجدات التي طرأت على القانون الدولي في التحكيم وقال عبد الكريم الزعيم أن نزالات فئة الرومانية ستنطلق صباح الي?م الاثنين وبواقع ثمانية أوزان هي 59 كغم و66 و71 و75 و81 و85 و96 و120 كغم . في حين سيكون مساء اليوم عملية إقرار وزن نزالات فئة المصارعة الحرة والمنافسات يوم غد الثلاثاء. الزعيم أوضح بأنه من المؤمل أن يقام معسكر تدريبي مشترك لمنتخبات سوريا واليمن وإيران مع منتخب العراق في بغداد مطلع نيسان المقبل تتخلله تدريبات ولقاءات ودية وهو مايرفع وتيرة الاعداد للجميع بالاضافة إلى زيادة فرصة الاحتكاك بين هذه الدول حيث رحب الجميع بهذه المبادرة التي حتما ستعود بالفائدة على الجميع.
هذا وحضر المؤتمر الفني أمين سر الاتحاد المركزي للمصارعة شعلان عبدالكاظم ورئيس الوفد عضو الاتحاد العراقي للعبة هادي مهدي وأعضاء الاتحاد المركزي صلاح جبار ونصير عبود.
يذكر أن المنتخب العراقي سبق له إحراز اللقب في النسخة الماضية التي جرت في العاصمة الأردنية عمان قبل عامين.
 
***********
 
دفاع أرسنال ينقذ فريق مانشستر يونايتد
وكالات
وفقاً لما أوردته صحيفة الـ "صن" فانّ فريق مانشستر يونايتد بقيادة مدربه ديفيد مويس إبتكر حلاً فعالاً من أجل تعويض رحيل لاعبه الصربي نيمانيا فيديتش الذي إنتقل إلى إنتر ميلان قبل أسبوع.
حيث ذكرت التقارير أنّ مويس يعتزم الاصطياد من دفاع فريق أرسنال الذي يعاني من تخمة في عدد اللاعبين , وأصابت عين مويس اللاعب البلجيكي �توماس فيرمايلين� الذي رآه مويس مناسباً لتعويض النقص الكبير الذي سيتركه فيديتش خير شريك للمدافع ريو فيرديناند.
ولا يبدو أنّ فريق أرسنال معارض لهذه الصفقة حيث أضافت �الصن� أن أرسنال طلب 12 مليون جنيه استرليني من أجل التخلي عن لاعبه لصالح الشياطين الحمر.
 
 
**************
 
سان جرمان وبايرن يحلقان بالصدارة وأتلتيكو مدريد ثانياً
شبح فقدان اللقب يطل على برشلونة وتشلسي يبتعد في الصدارة
وكالات
أطل شبح فقدان اللقب برأسه على برشلونة بعد ان مني بخسارة جديدة على ارض بلد الوليد المتواضع، وعزز تشلسي اماله باحراز اللقب لأول مرة منذ 2010 بعد اكتساحه توتنهام برباعية، فيما اقض بايرن ميونيخ مضاجع مضيفه فولفسبورغ بفوزه عليه بسداسية، وتابع باريس سان جرمان تحليقه في الصدارة.
أطل شبح فقدان اللقب برأسه على برشلونة بعد ان مني بخسارة جديدة على ارض بلد الوليد المتواضع والمهدد بالهبوط الى الدرجة الثانية 1- صفر يوم السبت الماضي في المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الاسباني لكرة القدم.
وقدم برشلونة اداء مخيبا، فعجز عن احتلال الصدارة موقتا وتجمد رصيده عند 63 نقطة بفارق نقطة عن غريمه ريال مدريد المتصدر والذي استقبل امس الاحد ليفانتي.
وقد تكون اسوأ خسارة لبرشلونة منذ عدة مواسم من حيث العرض الفني، وهي الثالثة له في اخر 6 مباريات بعد فالنسيا 2-3 وريال سوسييداد 1-3.
وهذا اول فوز لبلد الوليد عغلى برشلونة بعد 8 هزائم متتالية بعد ان بلغ معدل تسجيل الفريق الكاتالوني  4ر3 اهداف في المباراة.
وكانت المباراة بمثابة الاستعداد السيء للاعبي المدرب الارجنتيني خيراردو مارتينو قبل مواجهة اياب الدور الثاني من دوري الابطال ضد مانشستر سيتي الانكليزي بعدما تقدمه 2-صفر ذهابا.
وغاب عن تشكيلة برشلونة لاعب الوسط اندريس اينيستا لاسباب شخصية ذكرت الصحف المحلية انها ناتجة عن فقدان زوجته الحامل لمولودها الذي كانت تنتظره.
يذكر أن اينيستا (29 عاما) رزق بمولودته الأولى فاليرا في 2011 من صديقته أنا أورتيز التي تزوج منها في صيف عام 2012 وأعلن في شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي إنها حامل بمولود ذكر قبل أن توافيه المنية في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت قبل ان يولد بحسب ما ذكرت الصحف المحلية.
وانطلق بدلا من اينييستا اساسيا الدولي فرانسيسك فابريغاس، بالاضافة الى الظهير جوردي البا والكاميروني الكسندر سونغ وقائد الدفاع كارليس بويول الذي سيترك الفريق في نهاية الموسم، وعاد الى التشكيلة المدافع جيرارد بيكيه العائد من الاصابة بعد غياب اسبوعين.
على ملعب "نويفو خوسيه زوريا" وامام 22900 متفرجا، بكر المضيف في افتتاح التسجيل بعد تسديدة من الايطالي فاوستو روسي المعار من يوفنتوس اثر معمعة على باب المنطقة، اذ سدد كرة قوية عجز الحارس الدولي فيكتور فالديس عن ابعادها (17).
ومن ركلة حرة لميسي، سدد الاخير كرة ضعيفة بين يدي الحارس دييغو مارينو فيار (33)، ثم سدد كرة قوية من حدود المنطقة في جسم فيار (35).
وفي الشوط الثاني، بحث برشلونة عن التعادل، فسدد البرازيلي ادريانو كرة بجانب القائم (47)، ثم حاول ميسي بكرة صدها فيار مجددا (48).
واهدر البرازيلي نيمار فرصة تسجيل عندما سدد بيسراه كرة عالية من مسافة قريبة (57).
استبدل بعدها مارتينو فابريغاس بالتشيلي اليكسيس سانشيس (61)، ثم اراح المدافع جيرار بيكيه العائد من اصابة لحساب سيرجي روبرتو (72).
وعانى برشلونة عقما هجوميا كبيرا فتابع مسيسي هوايته بتنفيذ الضربات الحرة الضعيفة بين يدي الحارس (83)، وكاد بلد الوليد يقضي على الاثارة من هجمة مرتدة لعبها اوسكار من مسافة قريبة فوق العارضة (84)، قبل ان يحقق بلد الوليد اهم الانتصارات في تاريخه الحديث.
واغتنم اتلتيكو مدريد فرصة سقوط برشلونة واستعاد توازنه بعد عدة عروض مخيبة وحقق فوزا صعبا على مضيفه سلتا فيغو 2-صفر نقله الى المركز الثاني.
ومر الشوط الاول مرور الكرام دون ان يقدم اتلتيكو مدريد المطلوب، لكنه حقق المطلوب في الشوط الثاني بفضل نجمه دافيد فيا المنتقل اليه من برشلونة في بداية الموسم.
وافتتح فيا التسجيل بمجهود فردي (62)، واضاف بعد دقيقتين الهدف الثاني اثر كرة من الارجنتيني خوسيه سوزا (64) ليرفع رصيد فريقه الى 64 نقطة بفارق الاهداف خلف ريال مدريد وبفارق نقطة امام برشلونة.
وحقق ريال بيتيس متذيل الترتيب فوزه الرابع هذا الموسم على حساب ضيفه خيتافي الخامس عشر بهدفي البرازيلي ليو باتيستاو.
*************

ص 12
آخر الكلام...
في احتفالية «طريق الشعب» الثانية
 
يبدو لي منذ البدء ان النجاح الذي توافرت عليه احتفالية «طريق الشعب» في العام الماضي كان منطلقا آخر لنجاح احتفاليتها في عامنا الراهن. ولا عجب، فقد شهدت حدائق شارع ابو نؤاس جمهورا متزايدا من الحضور الشعبي والرسمي يومي الخميس والجمعة المنصرمين، الامر الذي يؤكد ان جريدة «طريق الشعب» لسان الحزب الشيوعي العراقي ما زالت في ذاكرة العراقيين جميعا، ومن الصعب الافتئات على منجزها او التطاول على ذخيرتها الصحفية السابقة، المتمثلة بـ(الثقافة الجديدة/ اتحاد الشعب/ القاعدة/ الشرارة) والعديد من فرائد المطبوعات والكثير من كرا?يس الجيب الممنوعة طيلة الاعوام الثمانين المنصرمة تقريباً.
بانوراما حقيقية تنطلق من الجرف والمنحنى وامواه دجلة، بوجود السرادقات العامرة التي زينت الاماكن الخاصة بالعديد من الصحف ووسائل الاعلام المختلفة في هذا الوطن.. رقصات ودرابك واغاني تذكرنا بالأزمنة الجميلة التي عاشها الآباء والاجداد المناضلون، معارض كتب انيقة تفصح عن المعرفة والفكر والابداع والفن، اربع ندوات حول واقع الصحافة والثقافة في العراق.. وهيهات ان تكون هذه البانوراما مفقودة الصلة بيننا وبينها، فلغتها هي لغتنا، ولهجتها هي لهجتنا، وايقاعها هو ايقاعنا، فمن اين نجد احتفالية لنا نحن العراقيين بمثل هذا الحجم?السعيد في زمن صعب غابت عنه السعادة والكثير من اوجه الحياة المدنية، ان لم يكن مشروعها واهدافها اصيلة ووطنية قائمة منذ العشرات من السنين؟!
هكذا نريد هذه الاحتفالية ان تستمر، بكونها قيمة تحتفظ بحجمها وفاعليتها ومصداقيتها مدى السنين القادمة. واحسب شخصيا ان القائمين عليها من الرفاق الاعزاء في «طريق الشعب»، مصرون على دوامها، بعد ان دكوا مداميكها الاولى خلال عامين ناجحين من اجل تمكين الوافد او المشارك فيها من الوصول الى الينابيع الفكرية ذات التأثير في تاريخ المجتمع وتاريخ الفكر والاعلام، بأيسر السبل واقل التكاليف.
لا ننسى ايضا ـ دونما مغالاة ـ ان هؤلاء الرفاق صحفيون دوما باختيارهم لشهر آذار كمنطلق لاحتفاليتهم السنوية، اذ يشهد هذا الشهر الربيعي الجميل احتفالات متعددة في العراق والعالم الاقليمي والدولي. ففي الاول من آذار يتجسد عيد المعلم، وفي الثامن منه يبرق عيد المرأة العالمي، وفي الواحد والعشرين منه يتمثل عيد (نيروز) العظيم. اما في مسك هذا الشهر وختامه 31 اذار فهو العيد السنوي الدائم للحزب الشيوعي العراقي.
ومرحى لهذا الحزب المناضل في عامه الثمانين.
 
عدنان منشد
 
 
********
 
 
طاولتان اعلاميتان في حي الاعلام
 
بغداد – طريق الشعب
نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الثانية، يومي الخميس والجمعة الماضيين، طاولتين اعلاميتين في حي الإعلام ببغداد، الأولى في شارع قطر الندى، والثانية في شارع البدالة.
وزع كادر الطاولتين 150 نسخة من جريدة «طريق الشعب» على المواطنين، ونسخا من بيانها الافتتاحي المتعلق بقانون التقاعد الموحد، فضلا عن نسخ من جريدة «التيار الديمقراطي».
كذلك أجرى القائمون على الطاولتين، حوارات مباشرة مع المواطنين، بشأن الأزمات السياسية المتفاقمة في البلد، والظروف الامنية والاقتصادية المتدهورة. وحثوهم على استلام البطاقة الالكترونية والمشاركة الجادة في الانتخابات البرلمانية المقبلة.
 
 
********

طالب عبد العزيز ضيفا على ادباء كربلاء
 
 
كربلاء - طريق الشعب
وسط جمع من الادباء والمثقفين، احتفى اتحاد الادباء والكتاب في كربلاء، أخيرا، بالشاعر البصري طالب عبد العزيز، الذي تحدث عن منجزه الابداعي وألقى باقة من قصائده.
أدار جلسة الاحتفاء الشاعر علاوي كاظم كشيش، الذي سرد نبذة مختصرة عن المحتفى به، واصفا إياه بأنه واحد من المبدعين الذين اجادوا كتابة قصيدة النثر، ومن الرائدين في هذا الحقل الشعري. بعد ذلك قرأ عبد العزيز مجموعة من قصائده، التي كتبها في فترات مختلفة من حياته الادبية.
هذا وقدم عدد من الشعراء الحضور شهادات عن منجز المحتفى به، وهم كل من علي لفتة سعيد، عمار المسعودي، عماد العبيدي، رفعت المنوفي، كامل المسعودي، وآخرين.
 
 
********
 
 
نجم عبد الله في الملتقى الإذاعي والتلفزيوني
 
 
بغداد – طريق الشعب
يحتفي الملتقى الاذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للادباء والكتاب، غدا الثلاثاء، بالمذيع الرائد نجم عبد الله، ليتحدث عن تجربته الابداعية في مجال الاذاعة والتلفزيون.  يدير جلسة الاحتفاء د.صالح الصحن، وستكون البداية في الساعة 3 عصرا.
والدعوة عامة
 
 
*********
 
 
للمرأة في عيدها
"تراتيل ذاكرة" و"صور قديمة"
 

بغداد – فهد الصكر
في أجواء تميزت بانتمائها للفرح وتمسكها بالأمل، خطّت المرأة العراقية، صباح الجمعة الماضية، كرنفالا حاشدا على خارطة شارع المتنبي في بغداد، محتفية بيومها العالمي 8 آذار.
الفنانة التشكيلية والشاعرة غرام الربيعي أقامت معرضها الشخصي الموسوم "تراتيل ذاكرة"، على قاعة الفنون التشكيلية في المركز الثقافي البغدادي بالشارع المذكور. 
وضم المعرض الذي حضرته نخبة من الفنانين والمثقفين والادباء، 50 لوحة تباينت أساليبها بين الواقعية والتجريد ، وعكست أهم القضايا التي تواجهها المرأة في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها. في حين عبرت لوحات أخرى عن أحداث الواقع الراهن.
وفي موضوعة التراث عالجت التشكيلية غرام الشناشيل البغدادية والموروث الشعبي الآخذ بالانقراض، وكأنها تريد أن تذكرنا بهذا الماضي الجميل، وتدعونا إلى الاهتمام به وحفظه قبل فوات الأوان.
وقالت الربيعي لـ " طريق الشعب: تناولت في أعمالي موضوعات وقضايا المرأة، وجسدت فيها حال ايتام الشهداء وواقع العوز والحرمان الذي يعيشونه، وعبرت عن أمنيات المرأة العراقية في عيدها وتوقها للحرية ونيل حقوقها في ظل قرارات لم تنصفها. كما اقتربت في أعمال أخرى من موضوعة التراث البغدادي باعتباره علامة فارقة في شواخصنا".
 وأضافت الربيعي قائلة: "يحمل معرضي رسالتين، الأولى تحيي وتساند المرأة العراقية وهي تدافع عن حقوقها. والثانية تدين الإهمال الذي تتعرض له شواخصنا التراثية".
وفي السياق نفسه، أقامت الفنانة دلال سامي، بالتعاون مع نقابة الفنانين العراقيين، على أرض المركز نفسه، معرضا فوتوغرافيا بعنوان "صور قديمة"، حضره جمع من الفنانين والناشطين المدنيين والاعلاميين.
ضم المعرض 24 صورة جسدت البيت البغدادي القديم، وشناشيل وحارات بغداد، وجاءت جميع الصور باللونين الأبيض والاسود.
وقالت الفنانة دلال لـ"طريق الشعب": أردت أن أشير من خلال صوري الى جمالية الحياة في الزمن الماضي، والى الخراب الذي طال ذاكرة هذه الجمالية في حاضرنا الراهن".
 
 
*********
احتفالات بالثامن من آذار يوم المرأة العالمي
العمارة، الحلة، النجف، كركوك، بغداد، الديوانية – سلوان اغا، سهاد أحمد، عادل الزيادي، طريق الشعب
في اليوم العالمي للمرأة 8 آذار، شهد العديد من مدن وقصبات العراق احتفالات ونشاطات وفعاليات جماهيرية واسعة، محتفية بـ "نصف المجتمع"، بالمرأة التي طالما ناضلت في سبيل عائلتها وشعبها ووطنها، وضحت بالكثير، ناكرة ذاتها ليعيش الآخرون بسلام.

ففي مدينة العمارة، أقام عدد من منظمات المجتمع المدني مهرجانا جماهيريا في المناسبة. وشاركت رابطة المرأة العراقية فرع ميسان في المهرجان بمعرض فوتوغرافي من اعداد المناضلة سميرة مزعل.
ضم المعرض صورا جسدت معاناة المرأة العراقية بعامة، والميسانية بخاصة، وعكست سلوكيات العنف التي تمارس ضدها وضد الأطفال. كذلك عرضت صوراً للشواخص والتراثيات الميسانية، والحرف التي تمارسها نساء الأهوار.
هذا ووزعت الرابطيتان فاتن عبد الوهاب، وبرافدا علي عودة، نسخا من بيان الرابطة بالمناسبة على حضور المهرجان.
وفي مدينة النجف، أقامت رابطة المرأة فرع النجف، بالتعاون مع البيت الثقافي النجفي، حفلا على قاعة "تنمية المرأة" في مركز المحافظة.
افتتح الحفل بكلمتين في المناسبة، أحداهما بإسم البيت الثقافي في النجف ألقاها السيد صفاء السلطاني، والأخرى ألقتها سكرتيرة الرابطة سهاد الخطيب.
بعد ذلك استمع الحضور إلى قصائد تغنت بالمرأة، ألقتها الشاعرات أسرار العكراوي، ورنا الخويلدي، وأسراء العبودي، تلت ذلك وصلات غنائية، واهزوجات.
وفي الختام جرى توزيع الشهادات التقديرية على المشاركات في الحفل.
وفي مدينة كركوك أقامت رابطة المرأة العراقية فرع كركوك، في مقرها الكائن بحي تسعين وسط المحافظة، جلسة استذكارية، تحدثت فيها سكرتيرة الرابطة هند كريم غالي عن تاريخ الحركة النسوية في العراق، وسط حشد من الناشطات المدنيات والمواطنات الأخريات.
وأشارت سكرتيرة الرابطة في كلمتها، إلى ان نضال المرأة المهني ارتبط بالنضال الوطني الذي قدمت فيه تضحيات جسام.
هذا وشاركت في الجلسة منظمات نسوية منها منظمات شبكة الطيف العراقية وجمعية الاغاثة لنساء تركمان العراق.
وعلى صعيد ذي صلة شاركت الرابطة في الاحتجاج الجماهيري الذي دعت اليه قوى التنسيق لمنظمات المجتمع المدني، لاستنكار الفقرات التي وردت في قانون الاحوال الشخصية الجعفرية، والتي تناقض حقوق المرأة والطفولة.
أما في الديوانية فقد نظم فرع رابطة المرأة بالمحافظة، حفلا فنيا منوعا، حضره جمع من الناشطات المدنيات، والمواطنات الاخريات.
تخللت الحفل كلمات استعرضت دور المرأة العراقية في التصدي للنظم الدكتاتورية المبادة، وجسدت المعاناة اليومية للمرأة وحقوقها المسلوبة.
وكان من بين المتحدثين سكرتيرة الرابطة عالية محمد هادي، وعضو منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية جبار عليوي، ورفيقته الانصارية رسمية محمد هادي.
وعلى هامش الحفل صدحت حناجر عدد من الشعراء بقصائد تغنت بالمرأة، وهم كل من أبو عقيل الدغاري، محمد القيصر، رشيد البرقعاوي، محمد حاكم الطائي.
وفي مدينة الحلة نظمت فرعية الصوب الكبير في اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، سفرة سياحية وترفيهية الى منتجع بابل السياحي، شارك فيها عدد من الناشطات المدنيات وعائلاتهن.
تخلل السفرة معرض فوتوغرافي للفنان صفاء جبار، عكست لوحاته واقع ومعاناة المرأة العراقية، وما تعرضت له وتتعرض من تهميش وقهر.  وقد افتتح المعرض د. علي ابراهيم عضو اللجنة المركزية للحزب، الذي ألقى كلمة حيّا فيها المرأة ونضالها الذي استمر عقودا من الزمن، تحت وطأة الأنظمة الدكتاتورية المبادة، مذكرا بالشخصية الوطنية نزيهة الدليمي التي كانت أول وزيرة في العالم العربي.  كما تطرق العقابي في كلمته إلى قانون الأحوال الشخصية الجعفرية، مبينا بعض فقراته التي لم تنصف المرأة.
 بعد ذلك ألقى ممثل التيار الديمقراطي في بابل، عباس محسن كلمة في المناسبة، وكلمة أخرى ألقاها عضو اللجنة المحلية للحزب عبد السيد مهدي الحسيني، مستعرضا فيها تاريخ الحركة النسوية في العالم ونشأته.  هذا ووردت خلال السفرة برقيات تهنئة من اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في بابل، ومن الفنان  حسن الكيف عن "جماعة كوثا للتطوير الحضاري. لتستمر بعد ذلك الفعاليات الفنية والفكرية التي أعدتها عضو المنظمة مائدة نصيف على هامش السفرة.
أما في بغداد فقد وزع ناشطون في منظمة شارع فلسطين للحزب الشيوعي العراقي، باقات الزهور على النساء، ونسخا من بيان "طريق الشعب" في مناسبة اليوم العالمي للمرأة، وقدموا لهن التهاني.
 
 
**********
 
 
الشيوعي العراقي في الدنمارك
يحتفي بكاتبة "هروب الموناليزا"
 
كوبنهاغن- طريق الشعب
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، احتفت منظمة الحزب في الدنمارك، اخيرا، بالشاعرة بلقيس حميد حسن، في أمسية شعرية أقيمت في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، بحضور حشد من أبناء الجالية العراقية من الشيوعيين واصدقائهم.
أدارت الامسية السيدة بشرى، التي سردت محطات من سيرة الشاعرة الضيفة، مشيرة إلى انها ولدت في قضاء سوق الشيوخ بمحافظة ذي قار، وورثت الشعر عن أهلها وأبناء مدينتها منذ طفولتها.
وأضافت: "تعرضت عائلة بلقيس للملاحقة من قبل أزلام النظام المباد، ما اضطرها إلى مغادرة العراق متجهة صوب بيروت، ثم سوريا، وأخيرا هولندا".
وأوضحت بشرى أن المحتفى بها، أصدرت مجموعة من الدواوين الشعرية، وهي: "مخاض مريم"، "اغتراب الطائر"، و"أجمل المخلوقات رجل". كما أصدرت رواية بعنوان "هروب الموناليزا".
 بعد ذلك قرأت المحتفى بها مجموعة من قصائدها التي كتبتها في فترات مختلفة من حياتها.  ثم تحدثت عن روايتها "هروب الموناليزا"، مشيرة إلى انها إحدى تجاربها المهمة، وأول عمل لها في هذا الجنس الأدبي.
هذا وتخللت الأمسية مداخلات وشهادات عن منجز المحتفى بها، قدمها عدد من الحضور.
 

********