العدد 140 السنة 79 الأحد 9 آذار 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

ص1
الاتحاد الأوروبي يلوح بقطع المساعدات
قوى سياسية عديدة ترفض محاولات "تسقيط البرلمان"
 
متابعة "طريق الشعب"
عبّرت أطراف سياسية عديدة عن رفضها إعلان رئيس الوزراء التصرف بأموال الموازنة العامة حتى وإن لم يقرها مجلس النواب. وفيما رد رئيس البرلمان على تصريحات المالكي وأكد أنه سيعرضها على القضاء، وصف البرلمان الأوربي موقف رئيس الوزراء الاخير بأنه "ليس سوى انقلاب على البرلمان وضربة قاضية للعملية السياسية في البلاد".
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد اتهم يوم الأربعاء الماضي، رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي بقيادة ما وصفه بأكبر مؤامرة لإفشال حكومته، واصفا ممارساته بأنها خروج على الدستور ودعا النواب إلى مقاطعة جلسات البرلمان وأعلن انه قدم طلبا إلى المحكمة الاتحادية العليا باعتبار مجلس النواب غير شرعي.
وأكد أن حكومته ستمضي بصرف أموال الموازنة العامة للعام الحالي 2014  "حتى إذا لم يقرها مجلس النواب".
وأعلن المالكي في كلمته الأسبوعية الأربعاء الماضي أنه "أمام عملية تعطيل مجلس النواب للموازنة، وجدنا أنفسنا أمام مسؤولية واستحقاق دستوري يعطينا الحق بالتصرف حتى لو لم يصادق مجلس النواب على الموازنة".
وبين أن "المؤسسة التي تخرج عن الدستور لم تعد لها شرعية"، في إشارة إلى البرلمان ورئيسه، مؤكدا انه "من هذا المنطلق قدمنا طعنا بسياق سياسة وعمل مجلس النواب إلى المحكمة الاتحادية".
وفي رده على موقف المالكي، اكد رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، الخميس الماضي، أن البرلمان هو من منح الشرعية للحكومة ويستطيع سحبها منها.
وقال النجيفي خلال مؤتمر صحافي ان " مجلس النواب يكتسب الشرعية، وهو الذي يعطي الشرعية للآخرين"، مبينا ان "البرلمان هو من أعطى الشرعية لحكومة رئيس الوزراء نوري المالكي وهو الذي يستطيع سحبها منها ضمن الضوابط الدستورية".
وأضاف النجيفي ان "أية محاولة لإلغاء شرعية البرلمان تعد انقلابا عسكريا كاملا"، مشيرا الى ان "الانتخابات المقبلة هي من ستحسم الامور، ولكن يجب ان تجري في ظروف هادئة مستقرة".
وأكد النجيفي ان "المالكي حاول الانتقاص من البرلمان الذي هو سلطة الشعب كما حاول الانقلاب عليه باتهامات باطلة"، داعيا المواطنين الى "الوقوف مع مجلس النواب في هذه الأزمة، وعلى القوى السياسية ان تقول كلمتها".
وأعرب النجيفي عن شكره لـ"رئيس المجلس الأعلى عمار الحكيم ورئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني والشخصيات التي أيدت موقف مجلس النواب"، لافتا الى ان "هجوم المالكي على البرلمان غير مسبوق وهو يهدد الديمقراطية بالعراق".
وقال النجيفي ان "رئاسة مجلس النواب ستقدم شكوى ضد رئيس الوزراء نوري المالكي لقذفه مجلس النواب باتهامات باطلة وتحريضه الخطير على السلطة التي هي أساس السلطات في العراق"، مبينا ان "المالكي تمرد وانتقص من شرعية البرلمان الذي منحه الشرعية".
وأضاف ان "هذه القضية ستكون محلا لعرضها على القضاء سريعا"، مشيرا الى ان "اتهامات المالكي هذه تعد انعكاسا لفشل حكومته الأمني في الأنبار وغيرها بعد ان ادخل العراق في نفق لا ضوء في آخره أبداً".
واكد النجيفي ان "دعوة المالكي أعضاء مجلس النواب ممن دعاهم بالشرفاء الى العصيان وتعطيل مجلس النواب سابقة خطيرة، تكشف مدى تدخله في عمل سلطة دستورية مستقلة"، لافتا الى ان "هذه الاتهامات لم تحصل في أي دولة بالعالم وهي تنم عن جهل واقع الدستور".
 
**********
عادل مراد يزور مقر اللجنة المركزية
للحزب الشيوعي العراقي
بغداد – طريق الشعب
زار السيد عادل مراد، رئيس المجلس المركزي للاتحاد الوطني الكردستاني  مقر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في بغداد، والتقى وفد الحزب الذي ضم الرفاق جاسم الحلفي والدكتور صبحي الجميلي ومفيد الجزائري.
تناول الجانبان الاوضاع السياسية العامة في العراق، والعلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم  وشددا على ضرورة الحوار لحلحلة  ما يواجه الجميع من صعوبات ومشاكل، ومنها قضية  ضمان انسيابية رواتب موظفي كردستان، وعلى وفق روح الدستور، وتعزيز التوجه نحو بناء الدولة المدنية الديمقراطية الاتحادية، الآمنة والمستقرة.
واشار الجانبان الى  ما تركه غياب رئيس الجمهورية من آثار على الوضع، وتمنى وفد الحزب للصديق العزيز مام جلال الصحة والعافية والعودة الى نشاطه المعهود. كما شدد الوفد، ايضا على اهمية تعزيز وحدة الاتحاد الوطني الحليف بما يؤهله للاضطلاع بدوره المنشود في الحياة السياسية في العراق ككل ، وفي الاقليم.
واكد الطرفان اهمية  توطيد العلاقة الثنائية بين الحزبين وتطويرها لصالح تقدم البلد وبنائه الديمقراطي الاتحادي السليم .
 
 
*********
 
أربعة ملايين من "الكفاءات العراقية" في الخارج
بغداد – طريق الشعب
قال رئيس لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في مجلس النواب يونادم كنا، إن عدد المواطنين العراقيين من ذوي الكفاءات والشهادات الدراسية معتمدة ويقيمون بدول أجنبية وصل إلى 4 ملايين مواطن. وذكر كنا لموقع "IMN"، إن "لجنتنا توصي الحكومة بتوفير الأمن وبإيجاد فرص عمل ملائمة للكفاءات العراقية في الخارج لترجع إلى بلادها". ولفت الى أن "اللجنة حصلت على بيانات من خلال سفارات متعددة بأن هناك 4 ملايين مواطن يحملون شهادات دراسية معتمدة من الدول الأجنبية".
وقالت لجنة المهجرين والمغتربين النيابية العام الماضي، إنها وجهت كتبا رسمية إلى وزارة الخارجية والسفارات الأجنبية الموجودة في العراق لجمع البيانات من الجامعات العالمية لعودة الكفاءات العراقية.
 
*********
 
المعارك مستمرة في الأنبار والحلول غائبة
بغداد - طريق الشعب
لا تزال المعارك في محافظة الانبار، مستعرة بين القوات الحكومية، ومجاميع مسلحة تنتمي لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" الارهابي، دون أن يلوح في أفق هذه المحافظة الواسعة أية ملامح لحل سياسي، أو حسم عسكري يعيد الأمور إلى وضعها الطبيعي.
وأفاد مصدر أمني في محافظة الأنبار، أمس السبت، بأن 11 شخصا سقطوا بين قتيل وجريح في اشتباكات مسلحة بين قوة من الجيش ومسلحين شرقي الفلوجة.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن أحد مصادرها، إن "مسلحين مجهولين هاجموا، امس، حاجزا عسكريا للجيش في ناحية الحصوة (20 كم شرقي الفلوجة)، واشتبكوا مع عناصره، ما أسفر عن مقتل جنديين أثنين وضابط برتبة نقيب في الجيش ومسلح، وإصابة أربعة جنود و ثلاثة مسلحين". وأضاف مصدر آخر في شرطة محافظة الانبار لوكالة "السومرية نيوز"، بأن ستة عناصر من الفرقة الذهبية سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير مزدوج شمال غربي الرمادي.
وقال المصدر إن "عبوتين ناسفتين كانتا مزروعين على جانب طريق زراعي في منطقة ألبو ذياب شمال غربي الرمادي، انفجرتا، ظهر امس، بشكل متزامن لدى مرور رتل تابع للفرقة الذهبية، ما أسفر عن مقتل اثنين من عناصر الفرقة وإصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة".
إلا أن وكالة "شفق نيوز"، نقلت عن مصدر لها، إن عجلة عسكرية مفخخة من نوع همر انفجرت مستهدفةً رتلاً لقوات الجيش في منطقة حي الضباط شرقي الرمادي.
واضاف ان "هذه العجلة تم الاستيلاء عليها من قبل المسلحين في وقت سابق".
وتابع: لم يتسنَ لحد الآن معرفة حجم الخسائر الناجمة عن الحادث.      
وفي سياق متصل، كشف المصدر عن انفجار سيارة مفخخة اخرى استهدفت نقطة تفتيش تابعة للشرطة المحلية في منطقة الجرايشي شمالي غرب الرمادي، واسفر الانفجار عن مقتل اربعة من عناصر الشرطة.
من جانب اخر قال المصدر لـ"شفق نيوز"، ان "عبوتين ناسفتين كانتا مزروعتين على الطريق في منطقة البوذياب شمالي الرمادي انفجرتا على دورية من قوات الصحوة في المنطقة، مما تسبب في اصابة اربعة من عناصر الدورية.
يذكر ان محافظة الأنبار، ومركزها الرمادي، (110كم غرب العاصمة بغداد)، تشهد منذ (21 كانون الأول 2013) عمليات عسكرية لملاحقة تنظيم ما يعرف بدولة العراق والشام الإسلامية "داعش"، عقب مقتل قائد الفرقة السابعة في الجيش اللواء الركن محمد الكروي ومساعده، وانتشار مسلحي التنظيم الإرهابي في أجزاء واسعة من المحافظة.
وأجبرت ضراوة المعارك الاف العوائل على النزوح من الانبار باتجاه كردستان وكركوك وصلاح الدين، بينما تتواصل المعارك في العديد من انحاء المحافظة رغم إعلان الحكومة بسط سيطرتها على الرمادي وبقاء بعض جيوب "الإرهاب".
وكان قائد عمليات الانبار الفريق رشيد فليح، قد أعلن أمس الأول الجمعة، ان الفرقة السابعة في الجيش العراقي القت القبض على احد امراء تنظيم ما يسمى الدولة الإسلامية في العراق والشام داعش في منطقة 5 كيلو .
ونقلت قناة العراقية ذلك في خبر عاجل، وأضافت ان "امير داعش " القي القبض عليه وهو في طريق هروبه الى منطقة البغدادي مع ستة من عناصر التنظيم.
وكان فليح اعلن الخميس الماضي عن تمكن القوات الامنية من تطهير منطقة 5 كيلو، والتي اسفرت عن مقتل اثنين من الارهابيين واصابة اثنين اخرين واعتقال خمسة من تنظيم داعش الارهابي.
وقال فليح في بيان حصلت "طريق الشعب" على نسخة منه، إن "لواء الرد السريع في الداخلية وباسناد من قوات الجيش المتمركزة تمكنوا من تطهير منطقة الخمسة كيلو، والتي اسفرت عن مقتل اثنين من الإرهابيين واصابة اثنين اخرين واعتقال خمسة".
 
 
*******
ص2
واشنطن تدرب القوات العراقيّة في الأردن
بغداد - طريق الشعب
كشف مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون، امس السبت، عن إرسال الولايات المتحدة مجموعة من جنود القوات الخاصة الأمريكية الى الأردن لتدريب القوات العراقية والأردنية. ونقلت وكالة "رويترز" عن المسؤول قوله إن "التدريب سيحسن المهارات في مجال مكافحة الإرهاب وتكتيك العمليات الخاصة والتقنيات والإجراءات"، موضحاً أن "التدريب الذي يضم أقل من 100 جندي من الدول الثلاث بدأ مطلع الأسبوع الحالي، وسيستمر حتى نهاية نيسان المقبل". واضاف المسؤول ان "مشاركة الجنود العراقيين في التدريب ستنتهي خلال الشهر الحالي". ويأتي هذا ال?دريب ضمن جهود إدارة الرئيس باراك أوباما لمساعدة بغداد في مكافحة تنظيم القاعدة في العراق، كما جاء ايضا استكمالا لخطوة زيادة مبيعات الأسلحة الأمريكية للحكومة العراقية. يذكر ان وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أعلنت، في 17 كانون الثاني الماضي عن استعداد الجيش الأميركي لتدريب قوات عراقية في بلد ثالث على مهمات مكافحة "الإرهاب"، فيما أعلنت الحكومة الأردنية في 18 كانون الثاني الماضي، عن استعدادها لتدريب القوات العراقية على طرق "مكافحة الإرهاب" في أراضيها، مؤكدة امتلاكها أفضل مراكز التدريب العسكرية والأمنية على ?لمستوى العالمي.
 
 
جهات عليا أصدرت الأوامر بإرجاع الطائرة اللبنانية
تحقيق موسع داخل مطار بغداد لمعرفة "صاحب القرار"!
بغداد - طريق الشعب
أطلقت الجهات الأمنية المرتبطة بمكتب القائد العام للقوات المسلحة، سراح سامر كبّة معاون مدير مطار بغداد الدولي، أمس السبت، وعاد لمزاولة عمله، بعد أن اعتقل على خلفية إرجاع الطائرة اللبنانية، في سابقة تعد الأولى من نوعها في أن تمنع طائرة مدنية بسبب عدم تمكن ابن أحد المسؤولين من اللحاق بها.
وقصة منع طائرة شركة الشرق الأوسط اللبنانية، التي يبدو ان بطلها ابن وزير النقل العراقي، كلفت العراق اعتذارا سياديا إلى لبنان، في حين عدت وزارة "والده" أن الأمر "اعتيادي" ويحدث في بلدان عديدة، دون أن تسمي هذه البلدان.
ونقلت وكالة "المسلة" عن مصدر مطلع، أمس السبت، قوله ان لجنة خاصة عليا من رئاسة الوزراء باشرت فتح تحقيق موسع مع جميع العاملين في مطار بغداد الدولي للوقوف على الجهة المقصرة في مسألة إعادة الطائرة القادمة من بيروت الى بغداد، فيما لفت الى ان معاون مدير المطار قد أطلق سراحه.
وقال المصدر لـ"المسلة"، إن "معاون مدير مطار بغداد الدولي سامر كبة قد اطلق سراحه ليلة أمس، بعد ان اكتشفت الجهات المعنية انه تلقى أمرا من جهات عليا (لم يسمها) بمنع نزول الطائرة القادمة من بيروت الى بغداد".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "الجهة التي اطلقت سراح معاون مدير مطار بغداد الدولي اكتشفت ان المعاون يدير إدارة المطار، لان المدير ناصر العامري في سفر خارج العراق".
وأكد المصدر ان "لجنة خاصة عليا تمثل رئاسة الوزراء باشرت فتح تحقيق موسع مع جميع العاملين في المطار لمعرفة الأشخاص الذين اتخذوا قرار إعادة الطائرة اللبنانية القادمة الى بغداد"، مبينا أن "اللجنة ستقدم تقريرها الى مكتب رئيس الوزراء لاتخاذ قرار بحق المقصرين".
وكشفت كتلة المواطن، يوم الجمعة، عن أنباء تؤكد تقديم وزير النقل هادي العامري "استقالته من منصبه وأنه طالب بمحاسبة ابنه"، على خلفية إعادة الطائرة اللبنانية وعدم السماح لها بالهبوط في بغداد، وفيما عدت الحادثة بأنها "سابقة خطيرة وإساءة للعراق أمام المجتمع الدولي"، شددت على ضرورة "احترام النظام والقانون حتى من قبل ابن الوزير"، إلا أنه لم يتم تأكيد هذه الأنباء من قبل العامري أو وزارة النقل التي عدّت قضية منع هبوط طائرة لبنانية في مطار بغداد بـ"الاعتيادية"، مشيرةً الى انها تنتظر نتائج تحقيق بالموضوع.
وكانت شركة طيران الشرق الأوسط المملوكة لمصرف لبنان المركزي، قد قالت في بيان لها؛ إن إحدى طائراتها منعت من الهبوط في مطار بغداد بسبب تأخر لحاق نجل وزير النقل العراقي هادي العامري الصعود على متنها.
ونقلت وكالة "شفق نيوز" عن مستشار وزير النقل كريم النوري قوله؛ ان "الوزارة بانتظار نتائج لجنة التحقيق للبحث عن خلفيات القضية"، مشيرا الى ان "القضية اعتيادية وتحدث في كل مطارات العالم".
وبين "ما حدث ليس بالامر المهول وسلطة الطيران المدني كان لهم رأي بإرجاع هذه الطائرة الى وقت اخر وبالفعل عادت بعد ساعة واحدة".
واضاف النوري "مهما تعددت اسباب ارجاع الطائرة الا ان هذا تهويل اعلامي من اجل التسقيط السياسي قبيل الانتخابات"، لافتا الى تعرض العراقيين الى "الاهانات" في مطارات لبنان والعالم دون توجه الاعلام نحو هذا الامر.
وأمر امس الأول، رئيس الوزراء نوري المالكي بطرد ومحاسبة كل من تثبت مسؤوليته عن عدم السماح للطائرة بالهبوط في مطار بغداد.
من جهته، قال النائب عن كتلة المواطن جواد البزوني في حديث الى (المدى برس)، إن "وزير النقل هادي العامري له تاريخ نظيف ومعروف بنزاهته وما حصل من موضوع اعادة الطائرة اللبنانية وعدم السماح لها بالهبوط في بغداد إذا صح، فهو مخيب للآمال"، وتابع "سمعنا أن العامري قدم استقالته وطالب بمحاسبة أبنه على ذلك".
وأضاف البزوني أن "أبن وزير النقل إذا كان قد تأخر عن الطائرة، ولم يحترم القوانين والأنظمة المتبعة فعلا، فهو يستحق العقاب"، مؤكدا أنه "لا يمكن ان تمرر فعلته بأي شكل من الأشكال"، موضحا "نحن نؤيد ان يقدم العامري استقالته ويحاسب ابنه".
وأكد النائب عن كتلة المواطن أن "إعادة الطائرة وعلى متنها عدد كبير من الركاب الى بيروت بعد إقلاعها سابقة خطيرة في الدولة العراقية"، لافتا الى أنها "إذا صحت فهي إساءة للعراق والعراقيين أمام المجتمع الدولي وبالتالي يجب ان تصحح هذه النظرة".
وتابع البزوني أن "من الواجب ان يكون هناك احترام للمنصب والقانون حتى لو كان ابن وزير عليه ان يحترم النظام والقانون".
وكانت وزارة النقل عزت، الخميس الماضي، عدم السماح لطائرة الشرق الاوسط اللبنانية بالهبوط في مطار بغداد لأسباب تنظيمية. وفيما بينت أن الطائرة تأخرت عن موعد وصولها الى المطار ولم تلتزم بمواعيد سلطة الطيران المدني، أكدت أن ما تناقلته وسائل الاعلام عن إرجاع الطائرة لعدم نقلها نجل وزير النقل هادي العامري تهدف الى تشويه سمعة العراق، لافتة الى عدم السماح لاية طائرة بالهبوط في مطار بغداد اذا تأخرت عن موعد وصولها.
وكانت صحيفة الحياة كشفت الخميس الماضي، عن إرجاع طائرة كانت متوجهة من بيروت الى بغداد بعد 20 دقيقة من إقلاعها من أرض المطار، وفيما بينت أن سبب ارجاع الطائرة هو عدم وجود نجل وزير النقل هادي العامري ضمن الركاب بسبب تأخره عنها، أكدت أن السلطات العراقية ما كانت لتستقبل الطائرة لولا وجود نجل العامري، فيما رفضت سلطات المطار اللبناني التعليق على الحادثة.
 
 
اضاءة...
رب ضارة نافعة 
 
 
حَسَنٌ ان يتم الاعتذار وتجري محاسبة من تسبب في عدم السماح للطائرة اللبنانية بالهبوط في مطار بغداد، بسبب عدم نقلها ابن احد الوزراء الذي وصل متاخرا الى المطار كما قيل.
فالكل يعرف ان للطيران شروطه وضوابطه الدولية، التي يفترض ان تراعى من جانب جميع المسؤولين والمواطنين على حد سواء. والعراق وقع منذ زمن بعيد على الاتفاقيات الدولية التي تنظم حركة الطائرات ، فضــلا عن الاتفاقيات الثنائية ذات العـلاقة .
 وما دام الحديث عن الطيران، فهو ذو شجون وهناك الكثير من الحوادث والقصص التي تؤكد بالدليل القاطع، ان بعض المسؤولين لا يراعون اوقات عامة الناس ويتحكمون بها على وفق توقيتاتهم. فمثلا  تاخرت احدى الطائرات  ذات مرة عن الاقلاع لمدة تزيد عن نصف ساعة، ثم تبين انها تأخرت انتظارا لاحد الوزراء .
وفي حالات عديدة، وخاصة على الخطوط العراقية ، يتم تاخير مواعيد الاقلاع ، وتعلن اسباب ، إن اعلنت، ولكن بعد حين يتم اكتشاف السببب الحقيقي. حيث يطل الراكب المنتظر ، وهـــــو في الغالب مســؤول متبختر  .
التصرف تجاه الطائرة اللبنانية ، وغيره من تصرفات مماثلة  ، يعود بالذاكرة الى الايام الخوالي ، ايام كانت تداس القوانين والتعليمات بالاحذية ويرمى بها في القمامة، ويقال عنها انها مجرد  « ورقة نكتبها  ونمزقها متى نشاء « . هذا ما كان يحصل  ايام نظام شمولي دكتاتوري أشبعناه ذما كان يستحقه ، اما ان يحصل ذلك في  ظل سلطة شعارها الديمقراطية ودولة القانون والمؤسسات!؟
ان هذه الحادثة وما اثارته من ضجة ، داخل العراق وخارجه ، قد ينطبق عليها المثل القائل « رب ضارة نافعة « فعسى ان تكون ذات اثر انعكاسي، وان يتم بنفس الروحية والحماسة والاهتمام التوقف عند  العديد من التصرفات والانتهاكات  لمواد الدستور والقوانين النافذة ، وان يحاسب ، على وفق السياقات القانونية ، من هو متورط فيها بغض النظر عن موقعه في الدولة والمجتمع .
وعند معالجة الخطأ،  وعلى فرض ان احد العاملين في الطيران المدني او في مطار بغداد كان مسؤولا عما حصل للطائرة اللبنانية ، فهل ارسال قوة معينة لاعتقاله هو الطريقة الصحيحة في المعالجة ؟ ام ان هناك اجراءات ينص عليها  قانون  انضباط موظفي الدولة، يتوجب ان تأخذ سياقاتها ؟  وهل صدرت في هذا الخصوص مذكرة توقيف اصولية ؟ اسئلة عديدة يمكن ان تثار .
بالقطع لسنا هنا بصدد الدفاع عن موظف مخطيء ، بصرف النظر عن موقعه،  انما تهمنا  سيادة القانون  والاحتكام اليه،  ومراعاة  التعليمات النافذة وعدم القفز عليها  تحت اية ذريعة. فزمن الاستثناءات وانتهاك القوانين يفترض انه ولى .
وبالتاكيد فان التزام ذوي الشأن واصحاب القرار بذلك، من شأنه ان يكون  مثالا حسنا يقتدى به ، وان يولد انطباعا جيدا عند المواطنين  ويدلل على صدق الادعاء بالتزام القانون . وسيكون الامر اكثر فائدة لو اعلن احد المسؤولين تقصيره واقرّ به، واخلى مكانه لغيره من الكفوئين . فلو حدث ذلك لصار حدثا مدويا في زماننا الراهن، حيث يزداد الاصرار على التمسك بكرسي السلطة، والعض عليه بالنواجذ .
 محمد عبد الرحمن
 
 
بحضور مواطنين من مختلف التوجهات السياسية
الرصافة الثالثة تحتفل بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي
بغداد - مهدي محمد كريم
اقامت محلية الرصافة الثالثة، احتفالية بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي على قاعة نادي النفط الرياضي بحضور سكرتير اللجنة المركزية الرفيق حميد مجيد موسى والرفيق كمال شاكر سكرتير الحزب الشيوعي الكردستاني، ومرشح الحزب عن قائمة التحالف المدني الديمقراطي الرفيق جاسم الحلفي ووجهاء وشيوخ عشائر ورجال دين.
وتضمنت الاحتفالية كلمة للرفيق جاسم الحلفي، عضو المكتب السياسي للحزب، وكلمة التيار الديمقراطي التي القتها عضو التيار الديمقراطي نجوى العبيدي، اضافة إلى فعاليات شعرية وموسيقية، كما وتخلل الحفل توزيع درع الشهيد على عوائل شهداء الحزب الشيوعي العراقي، وتضمن الاحتفال التعريف بمرشحي الحزب الشيوعي والتيار الديمقراطي ضمن مناطق تنظيمات الرصافة الثالثة.
من جانبه،اعتبر الشيخ صالح كنكور اعتبر ان احتفالية الحزب اليوم ما هي الا اعادة الروح الى التاريخ المشرف لهذا الحزب، واكد ان الشيوعيين اثبتوا اليوم بأنهم ابناء الوطن الحقيقيون؛ حيث لم تتلطخ ايديهم بدماء العراقيين ولم تتشوه مواقفهم من خلال التلاعب بالمال العام وهذا ما أثبتته الفترة المنصرمة؛ حيث لم نسمع الى يومنا هذا بان شيوعياً قتل عراقي او سرق مال عام. من جهته، أوضح مسؤول تنظيمات الرصافة الثالثة حسين علاوي ان حضور أبو تحسين الرجل الاول الذي أعلن عن سقوط الطاغية قبل ان تسقطه الدبابة الاميركية أثلج قلوب الكثي?ين بعدما عرفنا بأنه شيوعي، حيث كان حضوره إثباتا لوطنية الشيوعيين وحبهم للتغيير من اجل الوطن والمواطن. وأضاف علاوي "نحن كنا مبتهجين بمثل تلك الاحتفاليات والتي نستذكر من خلالها شهداء ومناضلي حزبكم الحزب الشيوعي، حيث كانت لهم مواقف لم تعد وتحص من النضالات ومكافحة الحكومات التي انتهكت حقوق المواطنين من خمسينات القرن حتى الآن".
المواطن صدام عطا الله من اهالي مدينة الشعب، وصف الأزمة الحالية التي يمر بها البلد كونها بحاجة الى أشخاص وطنيين وحقيقيين من اجل إنقاذه هذا الشعب الذي توالت عليه الأفكار والجهات المغرضة من اجل إذلاله وإخضاعه لأجنداته، وان ما رأيته يوم أمس في الاحتفالية هو عندما دخلنا الى قاعة الاحتفال لم يتوجه إلينا اي سؤال بأنك الى جهة دينية او سياسية تنتمي، وهذا مما يبعث السرور بأن الشيوعيين يعملون للعراق بأكمله بغض النظر عن الجنس والعرق والطائفة.
واضح عطا الله ان "ما وجدته لدى الشيوعيين بانهم حملة فكر وليس حملة سلاح وان صراعهم مع القوى الاخرى صراع فكري خالٍ من سفك اي قطرة دم وهذا ما نحتاجه فعلا ان يكون في العراق، وعلى القوى الاخرى ان تنتهج نهج الشيوعيين لأنهم بناة وطن".
وأعرب عن دعمه وتأييده "لقائمة التحالف المدني الديمقراطي، من اجل التغيير ونشعر بأنكم أنتم اداة التغيير الحقيقية وانكم فعلا البديل لإنقاذ الواقع العراقي المتردي".

تقرير...
الاتحاد الأوروبي يلوح بقطع المساعدات
قوى سياسية عديدة ترفض محاولات "تسقيط البرلمان"
متابعة "طريق الشعب"
عبّرت أطراف سياسية عديدة عن رفضها إعلان رئيس الوزراء التصرف بأموال الموازنة العامة حتى وإن لم يقرها مجلس النواب.
وفيما رد رئيس البرلمان على تصريحات المالكي وأكد أنه سيعرضها على القضاء، وصف البرلمان الأوربي موقف رئيس الوزراء الاخير بأنه "ليس سوى انقلاب على البرلمان وضربة قاضية للعملية السياسية في البلاد".
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد اتهم يوم الأربعاء الماضي، رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي بقيادة ما وصفه بأكبر مؤامرة لإفشال حكومته، واصفا ممارساته بأنها خروج على الدستور ودعا النواب إلى مقاطعة جلسات البرلمان وأعلن انه قدم طلبا إلى المحكمة الاتحادية العليا باعتبار مجلس النواب غير شرعي. وأكد أن حكومته ستمضي بصرف أموال الموازنة العامة للعام الحالي 2014  "حتى إذا لم يقرها مجلس النواب". وأعلن المالكي في كلمته الأسبوعية الأربعاء الماضي أنه "أمام عملية تعطيل مجلس النواب للموازنة، وجدنا أنفسنا أمام مسؤولية واستح?اق دستوري يعطينا الحق بالتصرف حتى لو لم يصادق مجلس النواب على الموازنة".
وبين أن "المؤسسة التي تخرج عن الدستور لم تعد لها  شرعية"، في إشارة إلى البرلمان ورئيسه، مؤكدا انه "من هذا المنطلق قدمنا طعنا بسياق سياسة وعمل مجلس النواب إلى المحكمة الاتحادية".
النجيفي للمالكي: نستطيع سحب الشرعية منك
 
وفي رده على موقف المالكي، اكد رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، الخميس الماضي، أن البرلمان هو من منح الشرعية للحكومة ويستطيع سحبها منها. وقال النجيفي خلال مؤتمر صحافي ان " مجلس النواب يكتسب الشرعية، وهو الذي يعطي الشرعية للآخرين"، مبينا ان "البرلمان هو من أعطى الشرعية لحكومة رئيس الوزراء نوري المالكي وهو الذي يستطيع سحبها منها ضمن الضوابط الدستورية".
وأضاف النجيفي ان "أية محاولة لإلغاء شرعية البرلمان تعد انقلابا عسكريا كاملا". وأكد النجيفي ان "المالكي حاول الانتقاص من البرلمان الذي هو سلطة الشعب كما حاول الانقلاب عليه باتهامات باطلة"، داعيا المواطنين الى "الوقوف مع مجلس النواب في هذه الأزمة، وعلى القوى السياسية ان تقول كلمتها".
ولفت الى ان "هجوم المالكي على البرلمان غير مسبوق وهو يهدد الديمقراطية بالعراق".
وقال النجيفي ان "رئاسة مجلس النواب ستقدم شكوى ضد رئيس الوزراء نوري المالكي لقذفه مجلس النواب باتهامات باطلة وتحريضه الخطير على السلطة التي هي أساس السلطات في العراق"، مبينا ان "المالكي تمرد وانتقص من شرعية البرلمان الذي منحه الشرعية". وأضاف ان "هذه القضية ستكون محلا لعرضها على القضاء سريعا"، مشيرا الى ان "اتهامات المالكي هذه تعد انعكاسا لفشل حكومته الأمني في الأنبار وغيرها بعد ان ادخل العراق في نفق لا ضوء في آخره أبداً".
 
الاتحاد الأوروبي يلوح بقطع المساعدات
 
من جانبه، قال سترواس ستيفنسون عضو البرلمان الأوروبي ورئيس وفده للعلاقات مع العراق في بيان صحافي صدر يوم الخميس الماضي إن "موقف المالكي هذا ليس سوى انقلاب على البرلمان وضربة قاضية للعملية السياسية في البلاد، وإثبات لحقيقة طالما أكدنا عليها مرارًا وتكرارًا، وهي أن المشكلة الرئيسية في العراق هي المالكي نفسه، واحتكاره السلطة،. حيث أنه بالدوس على جميع القواعد الديمقراطية، وشطب معارضيه والقضاء عليهم واحدا تلو الآخر، قد جرّ العملية السياسية إلى الدمار.. ويبدو انه لا وجود لأي عملية قضائية رسمية للعديد من السجناء ا?ذين يساقون إلى حبل المشنقة"، على حد قول البيان الذي نشرته جريدة "ايلاف" الالكترونية.
 
البارزاني يهدد بـ"موقف لا تتوقعه بغداد"
 
ووصف رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، الأزمة بين حكومتي الإقليم والمركز بـ"الشديدة جدا"، واتهم الحكومة المركزية بـ"العمل على كسر هيبة الكرد وجعلهم في الهامش". وفيما أكد أن الشعب الكردي "لن يساوم على حريته"، هدد بـ"اتخاذ موقف لا تتوقعه بغداد إذ استمرت بنهجها". وقال مسعود البارزاني في كلمة له على هامش مشاركته في مراسيم استقبال رفات 93 من أبناء عشيرة بارزان في مطار اربيل الدولي، إن "الأزمة الحالية بين الحكومتين المركزية والإقليم شديدة جدا والمسألة ليست الميزانية او النفط وإنما اكبر من هذا"، مبينا أن "القضي? هي كسر لهيبة الكرد وكردستان وهم يريدون أن نكون في الهامش وألا نكون أصحاب قرار".
وتابع البارزاني أنه "خلال الفترات السابقة قامت العديد من الوفود بزيارة بغداد ولقاء رئيس الوزراء نوري المالكي"، مستدركا بالقول "لكن بشكل مفاجئ قاموا بقطع رواتب موظفي الإقليم".
 
التركمان يرفضون "تسقيط البرلمان"
 
من جانب آخر، أعلنت الجبهة التركمانية، رفضها الدعوات إلى "إسقاط" مجلس النواب، وعدتها "استهدافا للعراق وشعبه".
وقال ممثلو الكتلة في مؤتمر صحفي عقدوه في مبنى البرلمان إن "البرلمان هو السلطة التشريعية والممثل الحقيقي للشعب ولكل المكونات، وإذا تم تسقيطه فهو استهداف لكل العراق وشعبه".
وأضافوا أن "مناقشة الأزمات في الانبار والطوز وبقية المناطق هي من صلب واجبات البرلمان ومنع هذا الامر مرفوض. كما أن الموازنة هي ديمومة الدولة، بكافة مؤسساتها، وبالتالي كل هذه الامور تستوجب وقفة حقيقية  وإحساسا بالمسؤولية من الجميع".
 
الحكيم يحذر من الالتفاف
 
وحذر رئيس المجلس الاعلى الاسلامي السيد عمار الحكيم من الالتفاف على مجلس النواب. وقال في كلمة له ألقاها خلال حفل "بلغنا ان هناك توجها لدى البعض بالالتفاف على مجلس النواب والذهاب الى حلول غريبة وعجيبة وقراءات استثنائية غير معهودة لتبرير صرف الميزانيات بمعزل عن المجلس". وأضاف "اننا نحذر من هذه الوسائل فالنظام الديمقراطي والبناء المؤسسي في العراق هو الأساس الذي يجب ان نستند اليه وأي طريقة غير دستورية واي وسيلة غريبة قد تنفع في مجال، ولكن ستضر في مجالات شتى واقولها لمن يفكر في هذه الطريقة راجعوا الذاكرة وكلما ذهبنا وأخذنا تفسيرات غريب? من المحكمة الاتحادية، استطعنا ان نعالج مشكلة ولكنا وقعنا في مشاكل وخرجنا من حفرة ووقعنا في بئر".

ص3

مجلس ذي قار يناقش قلة تخصيصات التربية
ذي قار - فاضل العبودي
على أثر تدني التخصيصات المرصودة في ميزانية محافظة ذي قار لعام 2014 لحقل التربية والتعليم العالي، التقى شهيد أحمد الغالبي، رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس المحافظة، المحافظ ونائبه الثاني، وتباحث معهما حول الموضوع.
كما التقى الغالبي في مجلس المحافظة بعميد كلية الآداب، وعدد من الأساتذة وتدارس معهم سبل النهوض بالكلية، وما يتوجب على المجلس تقديمه لتحقيق هذا الهدف كما تمت مناقشة موضوع الدراسات العليا في الكلية.
هذا فيما قام وفد من رئيس وأعضاء رابطة الصداقة لتنمية الشباب بزيارة مكتب السيد الغالبي، الذي أكد للوفد الزائر دعم لجنة التربية والتعليم للشباب، والعمل على توظيف طاقات الشباب لخدمة الوطن والشعب.
 

وفد من مؤسسة شهيد المحراب يزور "الشيوعي" في كربلاء
كربلاء - طريق الشعب
زار وفد من مؤسسة شهيد المحراب في محافظة كربلاء مساء الاربعاء مقر الحزب الشيوعي العراقي، وكان في استقباله الرفيق سلام القريني سكرتير اللجنة المحلية، وقد تبادل الوفدان وجهات النظر حول مختلف جوانب العملية السياسية وما يمر به الوطن من أزمة بنيوية معقدة شديدة.
وتحدث الرفيق سكرتير المحلية عن المشتركات وعمق العلاقة بين الطرفين، وقال ان بناء البلد لا يمكن ان يتم دون مشاركة جميع القوى الوطنية التي قارعت الديكتاتورية، كون العملية السياسية ليست ملكا لأحد.
واتفق الطرفان على ضرورة التشاور وعقد اللقاءات من اجل بناء دولة المواطنة.
هذا وقد حضر اللقاء كل من الرفاق اعضاء اللجنة المحلية ابراهيم حلاوي وفاضل مناتي وحامد المجاهد.
 
 
سيتم نشره في الجريدة الرسمية نهاية الأسبوع
القانونية النيابية: الحكومة أرسلت تعديلات على "التقاعد الموحد"
بغداد – ناطق محمد
اعلنت القانونية النيابية ارسال الحكومة تعديلات على قانون التقاعد الموحد الى البرلمان، مؤكدة ادخالها عليه في حال بتت المحكمة الاتحادية لصالح الطعون المزمع تقديمها ضد بعض مواد القانون.
فيما كشفت الجمعية العراقية للمتقاعدين انه عند نشر قانون التقاعد الموحد في الجريدة الرسمية نهاية الأسبوع الجاري، فان جهات كثيرة ستقدم طعنا بمادتي 37 و38 من القانون الخاصة بامتيازات النواب، مشيرة الى ان الطعن لن يعطل تنفيذ القانون.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس السبت، قالت جنان الابريسم، عضو اللجنة القانونية النيابية، "بعد مرور 15 يوما من وصول قانون التقاعد الى رئاسة الجمهورية سينشر في الجريدة الرسمية"، مبينة أن "اغلب الكتل السياسية تريد الطعن في المواد التي تعطي امتيازات للنواب والدرجات الخاصة. كما تريد ايضا منظمات المجتمع المدني ان تقدم طعنا ببعض فقرات القانون".
وأضافت الابريسم أنه "بعد نشره في الجريدة الرسمية سيصبح نافذ المفعول ويحق تقديم الطعون فيه من قبل أي جهة، وتبقى كل فقرات القانون نافذة لحين قرار المحكمة الاتحادية بالطعن المقدم إليها"، موضحة أن "الحكومة ارسلت تعديلا للفقرات المعترض عليها، لتضمينها في تعديل القانون المتوقع".
من جهته، قال مهدي العيسى، رئيس الجمعية العراقية للمتقاعدين، إنه "بعد تصويت البرلمان على القانون يرفع لرئاسة الجمهورية للمصادقة عليه شكليا، ولا يحق لرئيس الجمهورية نقض القانون"، مؤكدا أن "قانون التقاعد في طريقه الى النشر في الجريدة الرسمية، قبل نهاية الأسبوع ليكون جاهزا للتطبيق".
وأضاف العيسى لـ"طريق الشعب"، أنه "بعد مرور 15 يوما من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية يحق لأي من أعضاء مجلس النواب او أعضاء الحكومة او منظمة مجتمع مدني أن تقدم طعونها، والقانون سيبقى نافذا لغاية حكم المحكمة الاتحادية بالمواد المطعون بها"، عازيا "استمرار خروج التظاهرات بين مدة وأخرى هو من اجل ورقة ضغط على البرلمانيين وأصحاب القرار من اجل الإسراع في تطبيقه".
ولفت رئيس الجمعية العراقية للمتقاعدين الى أن "القانون يصرف بأثر رجعي للمتقاعدين من تاريخ الاول من كانون الثاني"، موضحا أنه "اذا قدم طعن من اي جهة حول المادتين37 – 38، وما يخص الخدمة الجهادية، فسنكتفي بذلك، والا سنبادر بتقديم الطعن بالمادتين، لان جهة واحدة تكفي".
وانطلقت صباح الجمعة تظاهرات في العاصمة بغداد وعدة محافظات لمطالبة المحكمة الاتحادية بإلغاء الرواتب التقاعدية وامتيازات النواب وذوي الدرجات الخاصة والحث على الاسراع بإقرار الموازنة العامة للبلاد.
ورفع المتظاهرون في كل من بغداد وميسان وذي قار والنجف الاشرف الاعلام العراقية ولافتات تطالب كبار المسؤولين واعضاء مجلس النواب باحترام ارادة الشعب العراقي عبر الغاء امتيازاتهم في قانون التقاعد الموحد.
كما تم خلال التظاهرات التي شارك فيها مثقفون وممثلون عن منظمات المجتمع المدني القاء البيانات التي تدعو الى الوحدة ومحاسبة المفسدين وعدم انتخاب الفاشلين وايصالهم الى دفة الحكم، والقصاص من كل من تثبت إدانته بسرقة أموال الشعب واستغل منصبه من اجل مصالحه الشخصية.
 
 
كل أحد ...
حديث السلطة.. بصراحة
 
 الازمة المتفاقمة بين رئاستي الحكومة والبرلمان تكشف، عدا محاولات التخفي وراء الدستور، والإدعاء بالتزام احكامه، عن هوس محموم على السلطة، وهذه المرة عن طريق التحشيد الانتخابي  والتاليب والازاحة وكسر العظم والتآمر والايقاع، وكل ذلك الغث نتابعه بالصوت والصورة، محسوبا على الطرفين، على الرغم من ان الدستور يؤكد على التداول السلمي للسلطة، بصريح العبارة.
 واحسب ان فكرة وثقافة وقيم ونصوص التداول السلمي للسلطة، كاحد اركان الدستور الاساسية، حديثة على المجتمع العراقي، وعلى طبقته السياسية، بل انها بدت في مراحل كثيرة (حكم الانقلابات والتدخلات الخارجية) كفكرة او دعوة تآمرية، ولم تقترب من الدساتير (او الدساتير المؤقتة) باستثناء الاشارة اليها، كمطالب او تعهدات، في برامج قوى المعارضة لحكم صدام حسين في العقود الاخيرة من القرن الماضي.
 وفي دستور العراق الاتحادي جاء في المادة السادسة منه: “يتم تداول السلطة سلميا عبر الوسائل الديمقراطية المنصوص عليها في هذا الدستور” لكن هذا لم يكن سوى مدونة على الورق صوتت عليها الملايين وقبلت بها الزعامات والطبقة السياسية الجديدة، ولم تجد تعبيرها المبكر إلا في اشكال نظرية وسياسية، او لامفر منها (مجلس الحكم) فيما تعرضت، خلال التطبيق، الى تحديات من مصدرين، الاول، من الصراع (وقل: من الهوس) الشرس للاستفراد بالسلطة واقصاء وتهميش المنافسين، وثانيا، من ظاهرة احتكار الزعامة في داخل الفئات السياسية، وحالات التزاحم?غير الديمقراطية على مشيئة وارادة هذه الفئات، واحيانا الاقتتال عند خط الهيمنة على الرقم الاول فيها.
 وفي اكثر من منعطف من منعطفات السنوات العشر الماضية، برز الخلل في استيعاب مفهوم والتزامات التداول السلمي للسلطة، وغاب الاستعداد الفعلي لترجمة النص الدستوري ذي الصلة بشفافية انتقال السلطة بين الافراد او الجماعات، وعمت الفوضى في مطبخ الخيارات والتحالفات والزعامات والمحاصصات، وظهر جليا للعيان (كما هو في احداث كثيرة) بان التداول السلمي للسلطة على الورق وفي الخطاب الاعلامي والسياسي غير ما هو في الممارسة.. ونحن الآن في فصل خطير من هذا المسلسل خلال الحديث عن ولاية ثالثة لرئيس الوزراء نوري المالكي.
 ومن زاوية، يبدو ان لدينا ثقافة هشة حيال فكرة ان القابض، اليوم، على الحكم قد يصبح غدا خارجه، لكن ثمة ثقافة عميقة تكرست طوال عقود وعقود بان حاكم اليوم لن يترك منصبه لغيره (حتى وإن كان من ضرعه) بسهولة، هذا بصرف النظر عن طبيعة ذلك الحكم والاشخاص الذين يتصارعون للقبض عليه.
 ففي حال الحكم الاستبدادي، لا مستقبل (ولا كرامة طبعا) للحاكم حين يكون خارج السلطة، فاما الى القتل على يد طامعين بمنصبه، او الى الهرب باسلاب متاحة الى "جحر" في مكان ما، او الى المزبلة. هل نحن بحاجة الى استعادة مصائر الديكتاتوريين؟ ام حاجتنا ماسة للتذكير بافضليات التداول السلمي للسلطة بالنسبة للبلاد التي تتطلع الى السلام الاهلي والحياة الآمنة، وحتى بالنسبة للحكام الذين تهمهم كراماتهم؟.
 من الضروري، هنا، الاستدراك للتأكيد على ثلاثة حقائق (الاولى) ان العراق يعيش في بيئة اقليمية محكومة بسلطات اوليغارشية استبدادية من المرجعية الواحدة والحزب الواحد والعائلة الواحدة والفرد الواحد، والحقيقة (الثانية) ان اكثر الاسباب التي تقف وراء التشبث بالسلطة، والحيلولة دون تداولها سلميا، هو الخوف من ان يفتح "السلف" الحاكم ملف المخالفات والذنوب والمفاسد المسجلة على عهد "الخلف" المُزاح، و(الثالثة) ان البديل عن التداول السلمي للسلطة، سلطة ابدية، ونقيض السلطة المتداولة عبر الانتخابات الحرة، سلطة محتكرة غير منتخب?، وفي كل الاحوال ليس ثمة ما يدمر بلادا تمر في حالة الانتقال اكثر من هوس السلطة.
 
عبد المنعم الأعسم
 
*****
" أفضل أن أفشل بشرف على أن أنجح عن طريق الغش".
سوفوكليس-كاتب مسرحي اغريقي
 
تقرير...
حذرن من أن إقراره سيهدد وحدة المجتمع العراقي
ناشطات يعتبرن "الأحوال الجعفري" جريمة بحق الطفولة
بغداد – أرينا قاسم
وصفت ناشطات وناشطون مدافعون عن حقوق المرأة، قانون الأحوال الشخصية الجعفري، بأنه "جريمة ضد الطفولة"، وانه يلغي "العلاقة الحميمية بين الزوجين"، مؤكدين ان تشريعه سيدمر نسيج المجتمع العراقي القائم على المصاهرة المختلطة بين الطوائف والقوميات. وفيما نوهوا الى ان انتقادهم للقانون لا يستهدف طائفة او مذهبا خاصا، بل يهدف الى التنبيه الى مخاطره، دعوا الاحزاب الاسلامية المؤيدة للقانون الى الالتزام بتوجيهات المرجعية التي رفضت تشريع القانون وتحفظت على العديد من بنوده.
وفي حديث الى "طريق الشعب"، قالت هناء أدور، الناشطة المدنية، ورئيسة منظمة أمل، ان "مطالبنا هي اسقاط مشروع قانون الاحوال الشخصية الجعفري الذي مرره مجلس الوزراء قبل ايام الى مجلس النواب من اجل تشريعه، بعد ان كان مجلس الوزراء في نهاية العام الماضي قد اتخذ قرارا بتأجيله الى ما بعد الانتخابات، ولهذا هو يعتبر الآن احد الأوراق السياسية او اللعبة السياسية او الحزبية والطائفية من اجل اللعب عليها في الانتخابات القادمة"، مضيفة "كنساء عراقيات نعتبر القانون  مثلما اعتبرته المرجعية الدينية في النجف الاشرف والعديد من رجال?الدين الاخيار، بانه مشروع يشكل إساءة للمذهب وللدين الاسلامي". وتابعت انه "بدورنا نؤكد على ذلك ونزيد على هذا ونقول انه جريمة ضد الانسانية، جريمة ضد الطفولة، حينما يسمح للبريئة بان ينتهكها ويقسرها على زواج لا تعرف معناه، وهي طفلة بتزويجها دون سن التاسعة من العمر، فهذا انتهاك لكرامة المرأة حينما يحولها الى اداة متاع جنسي للرجل ويلغي العلاقة الحميمية بين الزوجين القائمة حسب الشرائع السماوية التي تقول (مودة ورحمة) وشراكة بين الطرفين"، مؤكدة ان "هذا كله الغاء ويدمر وحدة النسيج العراقي الاجتماعي القائم على المصاه?ة المختلطة والزواج المختلط بين مختلف الاقوام والمذاهب وحتى الاديان وأيضا يمزق وحدة التشريع الوطني العراقي القائم على قانون الأحوال الشخصية العراقي وتعديلاته المرقم 188 لسنة (59) الذي تستند احكامه بالاساس الى الشريعة الاسلامية، واغلب احكامه مستندة الى الفقه الجعفري".
وحذرت أدور من ان "القانون في حال اقراره سيدمر وحدة مؤسسات الدولة، متمثلة بمحاكم موحدة وتفاصيل موحدة، اعتادت عليها الأسرة العراقية، منذ عقود، واستقرت على هذا العمل وبالعكس كان هذا الاستقرار مثار إشادة وتقييم ايجابي من قبل القضاة ومن قبل السلطة القضائية، نحن اليوم نجد أنفسنا في مهب الريح، نجد أنفسنا أمام نفق مظلم يحاولون ان يدخلونا في هذا النفق باسم الطائفية وباسم دونية المرأة".
وأشارت الى انه "سنعمل على مستويين، الاول، تكثيف حملات المدافعة اولا بالتوعية لمختلف شرائح المجتمع ولا سيما النساء، وتثقيفهم بالأضرار الجسيمة التي يمثلها مشروع هذا القانون، وتوعيتهم ان كرامتهم وان شخصيتهم وحقوقهم مضمونة بالدستور ومضمونة بالقوانين العراقية بأنها كلها ستكون في مهب الريح"، مضيفة اما المستوى الثاني فنحن نحاول نكسب الرأي العام العراقي بجانبنا في هذا الشأن ومخاطره في تفكيك وحدة الاسرة العراقية وتفكيك المجتمع العراقي وكذلك نحاول ان ندفع صناع القرار ايضا ونعمل بالتأثير عليهم ومحاولة إسقاط هذا المشر?ع القانوني وعدم تمريره في مجلس النواب".
وردت ادور على منتقدي دور منظمات المرأة لما اعتبروه تأخرا منها في الخروج بتظاهرات ضد قانون الاحوال الجعفري، بالقول "نحن من اول من أعلن رفضه لهذا المشروع في تشرين الاول من العام الماضي، وضغطنا بمختلف المستويات كي لا يمرر هذا المشروع من قبل مجلس الوزراء، وفعلا مجلس الوزراء في بداية كانون الاول اتخذ قرارا بتأجيل البت به ووضعه ما بعد الانتخابات"، مردفة "نحن بيّنا في بياناتنا في 5 كانون الاول هذا الموقف، وأكدنا على ضرورة عدم تمرير هذا المشروع، وبالعكس نحن اثرنا الموضوع على الجهات الدولية في اجتماعنا في شباط في ج?يف مع لجنة اتفاقية الغاء كافة اشكال التمييز ضد المرأة وإحدى التوصيات التي خرجت من الاجتماع هو إسقاط هذا القانون وإفشال تمريره بأي وسيلة من الوسائل". ونوهت بأن "وزيرة الدولة لشؤون المرأة كانت حاضرة الاجتماع وقالت ان هذا القانون معلق، والدليل على ذلك انه عندما عادت من جنيف تفاجأت بتمرير هذا القانون من مجلس الوزراء وقدمت مذكرة قانونية تعترض بها على تقديمه وذكرت بها بانها معارضة لهذا القانون وهي مع قانون الاحوال الشخصية المدني لجميع العراقيين".
بدورها، قالت كوريا الشيباني، الناشطة النسوية، لـ"طريق الشعب"، امس، ان "اهم المطالب التي ركزنا عليها هي الغاء قانون الأحوال الشخصية الجعفري، الذي يتعارض مع الدستور، بالاخص المادة 14 منه باعتبارها مادة خلافية، لا يجوز التشريع بقوانين اخرى عليها".
وبينت انه "ستكون خطواتنا واحتجاجاتنا القادمة توحيد جهود الحركة النسوية وتوحيد شعاراتنا من اجل تشريع قوانين منصفة للمرأة، مثل قانون حماية الطفولة والضمان الصحي، والغاء اي قانون يحاول ان يضطهد المرأة العراقية، اكثر مما هي مضطهدة"، مضيفة "كذلك سنقوم بوقفات من اجل توحيد العراق ضد اي قانون يحاول تفكيكه، والغاء القوانين المجتمعية التي تعطل الحياة المدنية وتناضل المرأة من اجل فصل الدين عن الدولة حتى يكون الدين محترما".
وخلصت الشيباني الى ان "قانون الاحوال الجعفرية في حال تشريعه سيؤثر سلبيا على عموم المجتمع العراقي".
الى ذلك، قال احمد البغدادي، الناشط المدني لـ"طريق الشعب"، "كناشطين مدنيين ركزنا وطالبنا على سحب مسودة هذا المشروع، لان هذا المشروع يكرس للانقسام الطائفي المجتمعي والذي سيؤثر بشكل سلبي كبير على المجتمع العراقي الذي يعمل على ان تكون هناك عدة احوال شخصية للعراقيين وهذا بالتالي يعزز للانعزال ما بين الاطياف والألوان المجتمعية العراقية بدلا من ان يجمعنا قانون مدني واحد"، مشيرة الى انه "أكدنا ضرورة سحب هذا المشروع من قبل رئاسة الوزراء، لانه بالاضافة الى ذلك، فهو يتعارض مع مواد دستورية ويتعارض مع تعاهدات العراق وا?فاقياته الدولية الموقع عليها".
وشدد البغدادي على ان "حملتنا ليست موجهة ضد مذهب معين او معتقد معين فحملتنا ضد هذا القانون وسلبياته بحد ذاته"، منبها الى ان "هذا القانون فيه الكثير من النقاط الخلافية حتى داخل مذهب ابناء الطائفة الشيعية لان هذا القانون خلافي، من ضمن النقاط الخلافية انه يتعارض مع حقوق الانسان وحقوق الطفولة مقارنة مع طبيعة العصر، ولاحظنا ان المرجعيات الدينية اعترضت على هذا القانون وطالبت بإيقافه، لذا على الاحزاب الاسلامية ان تلتزم بتوجيهات المرجعية".
وطالبت فعالية نسوية أقيمت الجمعة الماضية في شارع المتنبي، باعلان الحداد ردا على قانون الاحوال الشخصية الجعفري.
واعتبرت النسوة المشاركات فيها ان القانون يريد العودة بالمرأة الى العصور الوسطى، وأكدن أحقية المراة بان تأخذ مكانتها الحقيقية في المجتمع، وان تكون جزءا أساسيا من بناء ونهضة هذه البلاد.
 

التربية البرلمانية تؤكد: مبالغ محو الأمية وزعت في جميع المحافظات
 
بغداد – طريق الشعب
أكدت لجنة التربية البرلمانية، امس السبت، توزيع مبالغ للدراسين في محو الأمية في جميع المحافظات.
وقالت عضو اللجنة انتصار الغريباوي في تصريح لـوكالة "المصدر نيوز"، ان "وزارة التربية وزعت صكوكا على مديريات التربية في بغداد وبقية المحافظات، والتي بدورها قامت بتوزيع المبالغ على المحاضرين والدارسين في محو الأمية".
وأضافت ان "المبالغ تضمنت 50 ألفا للدارس و150 ألفا للمحاضر في هذا المشروع وبأثر رجعي للأشهر الماضية".
يذكر ان مجلس الوزراء وافق في عام 2010 على إطلاق مشروع قانون محو الأمية في جميع المحافظات، وتتراوح أعمار الدارسين في المشروع بين 15 وحتى 55 سنة والذين لا يجيدون القراءة والكتابة.


ص 4
 
مقتل جنديين وارهابي في جنوب اليمن
 
صنعاء - وكالات
أكدت وزارة الدفاع اليمنية على موقع 26 أيلول على الانترنت إن جنديين يمنيين ومتشددا قتلوا في اشتباكات عندما حاول ارهابيون مهاجمة مجمع عسكري في جنوب اليمن يوم السبت. وأضاف الموقع التابع لوزارة الدفاع اليمنية، إن متشددين من تنظيم القاعدة اقتربوا من المجمع في منطقة لودر وهم يرتدون أحزمة ناسفة ويحملون قنابل يدوية وعبوات ناسفة عندما واجههم جنود "اللواء 115 مشاة وبتعاون اللجان الشعبية". وتابع "أبطال اللواء تصدوا لهم (المتشددين) وقتلوا واحدا منهم يحمل الجنسية السعودية وأصابوا آخر والقوا القبض على اثنين" مضيفا أن "ا?هجوم أسفر عن استشهاد جنديين وإصابة ثالث بجراح". وبشكل منفصل قال موقع نجم المكلا الاخباري اليمني على الانترنت إن مهاجمين فجروا خط أنابيب نفطيا في جنوب شرق اليمن في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة. وأكدت مصادر قبلية هذا الهجوم. وخط الأنابيب يمكنه نقل 120 ألف برميل يوميا وجرى تفجيره مرارا في الماضي مما عطل مصدرا مهما للايرادات لليمن الفقير.
**********
 
كيري يجري محادثات في الأردن بشأن السلام في الشرق الأوسط
 
عمان - وكالات
التقى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بالعاهل الأردني الملك عبد الله يوم الجمعة لإجراء محادثات بشأن مساعي التوصل لإطار عمل لاتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين بحلول نهاية الشهر المقبل. وأجرى كيري محادثات على مدى ساعتين مع الملك عبد الله خلال زيارة لم يعلن عنها مسبقا إلى منتجع العقبة الأردني المطل على البحر الأحمر قادما من روما حيث حضر مؤتمرا بشأن ليبيا وعقد اجتماعات بشأن الازمة الاوكرانية. وقالت ماري هارف المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية للصحفيين إن وزير الخارجية الأردني ناصر جودة رافق كيري في الطائ?ة القادمة من إيطاليا. ويحاول كيري التوصل الى اتفاق بين اسرائيل والفلسطينيين حول إطار اتفاق السلام بحلول أواخر ابريل نيسان رغم أنه قال إن الاتفاق النهائي يمكن ان يستغرق تسعة أشهر اخرى. ورغم احجام المسؤولين الامريكيين عن الكشف عما قد يتضمنه هذا الاطار فمن المرجح أن يشمل خطوطا عريضة لاتفاقات محتملة بشأن القضايا الاساسية مثل الحدود والأمن ومصير اللاجئين الفلسطينيين ووضع القدس.
 
 
********
 
سلة الاخبار...
فقدان طائرة ركاب ماليزية
 
وكالات
فقد الاتصال بطائرة تابعة للخطوط الجوية الماليزية كانت تقل 227 راكباً وطاقماً يضم 12 شخصا فوق بحر الصين الشرقي، أمس السبت، وقالت البحرية الفيتنامية: إن الطائرة تحطمت قبالة سواحل فيتنام، إلا أن السلطات الماليزية نفت ذلك وقالت إنها لم تعثر على حطام الطائرة. وقالت الخطوط الجوية الماليزية في بيان إن الاتصال بطائرة الرحلة "أم إتش 370"، وهي من طراز بوينغ 777-200، فقد السبت في الساعة 2:40 (18:40 توقيت غرينيتش الجمعة)، بعدما أقلعت من العاصمة الماليزية بعيد منتصف ليل الجمعة - السبت وكان يفترض أن تصل إلى بكين في السا?ة 6:30 بالتوقيت المحلي (الجمعة 22:30 توقيت غرينيتش).
 
مصاب في انفجار عبوة بالقاهرة
 
وكالات
أصيب شخص في انفجار عبوة ناسفة بدائية الصنع، امس السبت بالقاهرة، فيما أبطلت قوات الشرطة المصرية مفعول عبوة أخرى، حسب مصادر "سكاي نيوز عربية". ووقع الانفجار في محطة ترام بمنطقة مصر الجديدة. وقال مصدر أمني إنه تم تمشيط المنطقة بحثا عن عبوات أخرى. ومنذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي في 3 يوليو الماضي على يد الجيش، شهدت مصر عدة هجمات، استهدفت في غالبيتها العظمى قوات الجيش والشرطة.
 
وزير الخارجية الصيني: كوريا الشمالية خط أحمر
 
بغداد - طريق الشعب
شدد وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، على أن بلاده تعتبر كوريا الشمالية بمثابة "خط أحمر"، وذلك وسط التوتر في شبه الجزيرة الكورية.
وفي كلمة بالجلسة السنوية للبرلمان الصيني، أكد وانغ أن بكين لن تسمح بحرب أو اضطرابات في شبه الجزيرة الكورية.
ودعا وزير الخارجية الصيني جميع الأطراف إلى التحلي بضبط النفس، وإلى استئناف الحوار بين الأطراف الدولية وبيونغ يانغ بشأن برنامجها النووي.
واعتبر أن إحلال سلام دائم وفعلي في شبه الجزيرة الكورية، لن يتم إلا بإزالة الأسلحة النووية منها.
وبشأن توتر العلاقات مؤخرا مع اليابان، شدد وزير الخارجية الصيني على أن بلاده متمسكة بموقفها من طوكيو بشأن الخلافات الإقليمية.
وقال وانغ إن "بالنسبة للقضايا المبدئية التاريخية والإقليمية، لا مجال للتنازل، فإذا أصر بعض اليابانيين على التنصل من تاريخ بلادهم العدائي، فإن المجتمع الدولي وكل محبي السلام في العالم لن يسمحوا بذلك."
وأضاف أن اليابان لا تريد الاعتراف بأنها احتلت أجزاء من الأراضي الصينية في الحرب العالمية الثانية.
وقد توترت العلاقات بين بكين وطوكيو خلال الأشهر الأخيرة، بشأن نزاع حول السيادة على جزر غير مأهولة تقع في بحر الصين الشرقي.
 
 
*********
 
فيما قوى اليسار والسلام تدعو إلى التهدئة والحوار
أوكرانيا.. لعبة جر الحبل بين الغرب وروسيا مستمرة
متابعة "طريق الشعب"
تستمر حرب التصريحات بين البلدان الغربية وروسيا الاتحادية بشأن الصراع الدائر حول وفي أوكرانيا، وتصاعدت حدة أخطر مواجهة بين الشرق والغرب منذ انتهاء الحرب الباردة يوم الخميس عندما وافق برلمان القرم الذي يهيمن عليه نواب من أصل روسي على الانضمام لروسيا وإجراء استفتاء بشأن ذلك في 16 مارس آذار.
و حذر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الولايات المتحدة من اتخاذ أي "خطوات سريعة ومتهورة" حيال الأزمة في شبه جزيرة القرم الأوكرانية.
وقال لافروف في حديث هاتفي مع نظيره الأمريكي، جون كيري، إن تأثير فرض العقوبات على موسكو سيرتد على الولايات المتحدة.
كما حذر لافروف من أن أي خطوات غير محسوبة ستضر بالعلاقات الأمريكية الروسية.
ومن جهتها، أفادت وزارة الخارجية الأمريكية بأن كيري "أكد أهمية تسوية الوضع دبلوماسيا، بطريقة تأخذ في الاعتبار مصالح المواطنين في أوكرانيا وروسيا والمجتمع الدولي".
وأضافت الوزارة في بيان لها أن كيري ولافروف "اتفقا على الاستمرار في التشاور خلال الأيام المقبلة".
وقالت موسكو إنه في حال اختيار شعب القرم الانضمام إلى روسيا، في الاستفتاء المزمع إجراؤه في 16 مارس/ آذار، فإن البرلمان الروسي "سيدعم هذا التوجه بلا أدنى شك".
لكن الحكومة الانتقالية الأوكرانية في العاصمة كييف، التي تولت مقاليد الحكم بعد عزل الرئيس فيكتور يانوكوفيتش قالت إن الاستفتاء "غير شرعي".
ونقلت وسائل اعلام متعددة ان 20 مسلحا يرتدون الزي العسكري الروسي قد  اقتحموا بوابة القاعدة، وأضافت أن الجنود الأوكرانيين تحصنوا داخل القاعدة وبدأ قائدهم بالتفاوض.
وقال مراسل بي بي سي، كريستيان فريزر، الموجود في المنطقة إنه لم يبد أن البوابات قد تم اقتحامها، وأنه لا توجد مؤشرات تدل على أنه تم الاستيلاء على القاعدة.
ويضيف فريزر أن شاحنتين عسكريتين بلوحات أرقام روسية كانتا خارج البوابات، وكان يحيط بهما جنود ومتظاهرون موالون لروسيا.
 
تصدير الغاز
 
في غضون ذلك، هددت شركة غازبروم الروسية بقطع مبيعاتها من الغاز إلى أوكرانيا إذا فشلت في تسديد مستحقاتها البالغة نحو ملياري دولار.
لكن بالرغم من استمرار الأزمة السياسية الأوكرانية، أعلن ناطق باسم الشركة أن صادرات الغاز الروسي إلى الدول الأوروبية لا تزال تمر عبر شبكة الأنابيب في أوكرانيا دون عراقيل.
وتقوم غازبروم بشحن نصف صادراتها من الغاز إلى القارة الأوروبية عبر الأنابيب الأوكرانية. وتلبي الشركة، التي يملكها القطاع العام الروسي، نحو ثلاثين في المئة من إجمالي احتياجات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.
بينما قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه يأمل أن يهدئ ذلك من حدة التوتر إزاء الأزمة الأوكرانية.
ودعت الصين يوم السبت إلى الهدوء وضبط النفس في الأزمة الأوكرانية قائلة: إن هذه المسألة لا بد من حلها من خلال المحادثات والوسائل السياسية.
وحث وزير الخارجية الصيني وانغ يي كل الأطراف على أن تضع في إعتبارها المصالح الاساسية لكل الطوائف العرقية في أوكرانيا ومصالح السلام والاستقرار الاقليميين.
وقالت الصين إنها لن تتدخل في ما تعتبره شأنا داخليا وإنها تحترم قرارات الشعب الأوكراني.
ولم تظهر الصين بعد أي اهتمام علني يذكر للمشاركة في اي دعم مالي لأوكرانيا أو القيام بدور دبلوماسي، تمشيا مع مشاركتها المحدودة في كثير من الأزمات الدولية.
وقال وانغ إن الصين اتخذت "موقفا منصفا وموضوعيا" بشأن الوضع في أوكرنيا وإنه يجب على كل الاطراف اجراء حوار ومشاورات من أجل التوصل الى حل سياسي.
وأردف قائلا: إن "الصين على إتصال بالاطراف المختلفة وسنلعب دور الصين البناء في التوصل لتسوية سياسية للمشكلة الأوكرانية".
وقالت الصين أيضا إنها تود الاستمرار في اقامة "تعاون ودي" مع أوكرانيا وإنها تحترم إستقلال أوكرانيا وسيادتها ووحدة أراضيها.
 
قوى اليسار وحركة السلام تدعو للحوار
 
الى ذلك حذرت قوى اليسار الاوربي وحركات السلام في العديد من الدول الاوربية من النتائج العكسية لسياسة فرض العقوبات على روسيا، لان مساحة التحرك الاقتصادي لبلدان الاتحاد الاوربي ضيقة، ويمكن ان ترتد هذه السياسة الانتقامية على منفذيها، وجددت هذه القوى دعوتها لحل الازمة بالحوار من موقع التساوي بين روسيا الاتحادية والبلدان الغربية، وفضحت تصريحات العديد من منظمات الازدواجية في سلوك البلدان الغربية من الداعم  استقلال اقليم الكوسوفو في يوغسلافيا السابقة، وموقفها الرافض اليوم لاجراء استفتاء شعبي عام في القرم يحدد عائد?تها.
 
 
*********
 
هل كشفت روسيا أسرار أمريكا العسكرية؟
وكالات - طريق الشعب
بيّن رئيس وكالة الاستخبارات العسكرية، الجنرال مايكل فلين، إنه في عالم الاستراتيجيات العسكرية، يجب التحسب لدراسة كافة خطط الطوارئ، تحديدا للأسوأ منها، وشدد على ضرورة استعداد واشنطن لاحتمال كشف روسيا عن خططها العسكرية ، وأسرار أخرى، ربما بواسطة المتعاقد السابق بوكالة الأمن القومي، إدوارد سنودن.
وقال فلين خلال مقابلة إذاعية مع الراديو القومي العام، أمس الأول الجمعة، عن سنودن، الذي اختلفت الآراء بشأن تصنيفه كبطل أو خائن: "قلقي ينحصر في احتمالية سرقته معلومات عن القدرات الدفاعية، حيثما عمل، وبالتالي انتقلت المعرفة إلى أيدي أعدائنا، وفي هذه الحالة هي روسيا بالطبع".
وسرب المتعاقد السابق بوكالة الأمن القومي الأمريكي وثائق هائلة متعلقة ببرنامج تجسس أمريكي ضخم، بدأ العمل به منذ هجمات 11 سبتمبر/ أيلول عام 2001، قبل فراره وقبول الحكومة الروسية منحه حق اللجوء السياسي.
وأعرب المسؤول الاستخباراتي عن قلقه بشأن معلومات سرية ربما بحوزة سنودن، لافتا إلى أن معلومات تتعلق بأنظمة وتقنية الأسلحة، وقدرات استخباراتية وعملياتية، لم يكشف عنها المتعاقد الأمني السابق بعد، ربما وقعت بأيدي الروس.
وأضاف أنه "حقيقة.. لا نعلم بما لدى سنودن.. علينا افتراض الأسوأ ووضع توصيات لقيادتنا إزاء الكيفية التي يمكن بها تخفيف حدة بعض المخاطر التي ربما قد تنجم عن ما تم الكشف عنه".
وشدد على ضرورة أن "تفترض الاجهزة الاستخباراتية، بأن روسيا، أما تحصلت بالفعل على معلومات بحوزة سنودن أو أنها تحاول ذلك"، واصفا الوضع بأنه "خطير للغاية"، وأضاف بأن هذه الاحتمالية تعني "ضرورة إجرائنا بعض التعديلات، والتوصيات حيال الكيفية التي سنستجيب بها لذلك".
واختتم بقوله إن "هذا أمر سنتعامل معه لعدة سنوات  مقبلة"، مرجحا إمكانية تغيير الإجراءات والتقنيات والتكتيكات المعمول بها حاليا.
وتزامنت تصريحات المسؤول الأمريكي مع استعراض عسكري روسي في شبه جزيرة القرم الأوكرانية في تحد للولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها الأوروبيين بشأن استقلال الجمهورية التابعة للاتحاد السوفيتي سابقا.
وسبق وأن نبه فلين، بجانب مدير الاستخبارات القومية، جيمس كلابر، أمام لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الأمريكي في يناير/ كانون الثاني الفائت، إلى أن تسريبات سنودن أحدثت ضررا بالغا بأمن الولايات المتحدة.
 
 
********
 
السعودية تعلن الإخوان المسلمين "جماعة إرهابية"
بغداد - طريق الشعب
اعتبرت حكومة الرياض جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية يوم أمس الأول، في خطوة يمكن ان تزيد الضغط على قطر التي سبب دعمها للجماعة خلافا مع دول أخرى في مجلس التعاون الخليجي.
وقالت وزارة الداخلية السعودية في بيان نشر في وسائل الإعلام الرسمية إن المملكة أعلنت أيضا جماعتي جبهة النصرة والدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) اللتين تقاتلان في سوريا للإطاحة بالرئيس بشار الأسد جماعتين إرهابيتين.
ومن بين المنظمات التي أعلنتها السعودية إرهابية "حزب الله" في السعودية وجماعة الحوثي وكذلك كل جماعة أطلقت على نفسها مسمى تنظيم القاعدة.
وقالت قناة تلفزيون العربية نقلا عن بيان وزارة الداخلية إن العمل بالأمر الملكي في شأن المنظمات المعلنة إرهابية سيبدأ اعتبارا من اليوم الأحد.
وأضاف البيان بحسب القناة "من يخالف ذلك بأي شكل من الأشكال منذ هذا التاريخ ستتم محاسبته على كافة تجاوزاته السابقة واللاحقة لهذا البيان".
وتابع انه "كل من شارك في أعمال قتالية خارج المملكة بأي صورة كانت (يمنح) مهلة إضافية مدتها 15 يوما اعتبارا من صدور هذا البيان لمراجعة النفس والعودة عاجلا إلى وطنهم".
تأتي الخطوة التي اتخذت يوم أمس الاول على ما يبدو تنفيذا لمرسوم ملكي صدر الشهر الماضي، قالت فيه الرياض إن أي مواطن سعودي تثبت مشاركته في صراعات في الخارج سيعاقب بالسجن لمدة تتراوح بين ثلاثة أعوام و20 عاما.
وتسعى السلطات في المملكة إلى إثناء السعوديين عن الانضمام لمقاتلي المعارضة السورية للحيلولة دون تحولهم إلى مصدر تهديد أمني لدى عودتهم إلى البلاد كما حدث بعد حربي أفغانستان والعراق.
وتخشى الرياض أن تكون جماعة الاخوان تحاول بناء قاعدة دعم داخل المملكة منذ موجة الانتفاضات التي اجتاحت عددا من الدول العربية.
وقالت جماعة الإخوان المسلمين في بيان تلقت "رويترز" نسخة منه إنها فوجئت بالإجراء السعودي.
وأضافت إنها "ليؤلمها أن يصدر هذا التصرف عن المملكة التي هي أول من خبر الجماعة ومواقفها الناصعة في الحفاظ على مصالح الشعوب ووحدة الدول والمساهمة الفعالة في بناء المجتمعات والأوطان ونشر الفكر الإسلامي الصحيح".
وفي خطوة لم يسبق لها مثيل أعلنت السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين سحب سفرائها من الدوحة، وقالت إن قطر لم تلتزم باتفاق دول مجلس التعاون الخليجي القاضي بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.
وتشعر السعودية والامارات بالغضب لدعم قطر جماعات متشددة في مصر وسوريا ودول أخرى. وهناك استياء أيضا تجاه الدوحة لاستضافتها الشيخ يوسف القرضاوي الذي يوجه انتقادات للسعودية. وتذيع قناة الجزيرة التي تملكها قطر خطبا وتصريحات للقرضاوي بشكل منتظم.
ويحظر بيان وزارة الداخلية السعودية "حضور مؤتمرات أو ندوات أو تجمعات في الداخل أو الخارج تستهدف الأمن والاستقرار وإثارة الفتنة في المجتمع".
ويحظر أيضا "التعرض بالإساءة للدول الأخري وقادتها... التحريض او استعداء دول أو هيئات أو منظمات دولية ضد المملكة".
وفازت جماعة الإخوان في مصر بكل الانتخابات التي جرت بعد الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك عام 2011 لكنها اضطرت للعودة الى العمل السري منذ عزل الجيش الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي للجماعة بعد احتجاجات حاشدة على حكمه.
وأعلنت الحكومة المصرية الإخوان جماعة إرهابية في كانون الأول بعد أن اتهمتها بشن هجوم انتحاري استهدف مديرية أمن الدقهلية بدلتا النيل، أسفر عن سقوط 16 قتيلا. ونددت جماعة الاخوان بالهجوم ونفت مرارا اللجوء للعنف.
وفي القاهرة قال المتحدث باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطي إن بلاده ترحب بالخطوة السعودية باعتبار الإخوان المسلمين جماعة إرهابية.
وقال لرويترز "نشيد به (البيان السعودي).. نرحب به... إنه في الاتجاه الصحيح".
وتقول السلطات السعودية إن حزب الله الذي ينشط في المنطقة الشرقية تربطه صلات بإيران وجماعة حزب الله اللبنانية.
 
 
*********

ص5
لماذا القرار رقم 150 لسنة 1987 السيئ الصيت
 
 
فريد جلَو
بعد قيام الحرب العراقية الإيرانية عام 1980 وتطورها المفزع آنذاك، أراد النظام أن يعسكر المجتمع، ومن فقرات عسكرة المجتمع الاقتصاد لغرض إدامة حربه، وكما نذكر: كان هناك شعار كل شيء من اجل المعركة، حيث تحول الكثير من المصانع من الصناعات المدنية إلى العسكرية وكانت الطبقة العاملة مازالت قوية ولا زال هناك في أوساطها جيل يتذكر النشاط الوطني والنقابي المطلبي في الحقبة الزمنية السابقة، وينقلون للأجيال الجديدة تلك الخبرات، وبالرغم من هيمنة النظام آنذاك على نقابات العمال إلا انه كان يتحسس الخطر خصوصا إن تجربة محمد عايش ما زالت في الأذهان، ذلك القيادي في حزب البعث الذي تمكن من استقطاب قيادات النقابات إلى جانبه ضد رئيس النظام الجديد (صدام) كما إن النقابيين البعثيين الذين يهيمنون على النقابات ويحتكون بالطبقة العاملة يتأثرون شاءوا أم أبوا بأطروحتها ومطاليبها، وكنظام شمولي استشعر الخطر فابتدع فكرة تحويل العمال إلى موظفين بالقانون سيئ الصيت وقد هلل له العمال البعثيون في البداية، ولكن بعد فترة وجيزة شعروا بالغبن الذي أصابهم فقد خسروا الكثير من المكاسب التي سبق أن حصلت عليها الطبقة العاملة نتيجة نضالها وتضحياتها واستمر الحال كما هو عليه حتى جاء سقوط النظام وعادت القوى الوطنية للتصدي لقيادة نضال الطبقة العاملة عبر تأسيس اتحاد جديد، اعترفت به المنظمات العمالية العالمية وكان ذلك الفعل قد تم بأساليب ديمقراطية، إلا إن هذه النقابات ومعها جميع الشرفاء تفاجؤوا بعدة مفاجآت منذ 2003 ولحد الآن، أولها إصرار الحكومات المتعاقبة على سريان مفعول قرار مجلس قادة الثورة المنحل رقم 150 وإن لا وجود للعمال في مؤسسات الدولة وهو نفس منطق النظام البائد حتى وصل الأمر إلى بعض الصدامات بين النقابات الفرعية التي تشكلت ومدراء المنشأت الصناعية،ولم يحل هذا الإشكال لحد الآن بالرغم من مناشدات اتحاد النقابات والمنظمات العمالية العالمية إضافة إلى شخصيات عمالية وأحزاب . السؤال هو لماذا لم يلغ ذلك القرار المجحف باعتباره من ارث النظام المقبور بل هناك إصرار على تطبيقه في كل مفاصل الدولة ؟
للإجابة على هذا السؤال نقول ان استمرار هذا الموقف له صلة بطبيعة القوى المتنفذة الحاكمة من جهة القوى المتصدرة في الحكم ذات أفكار شمولية، هذا من جهة، ومن ناحية أخرى عند التمحيص في تاريخ هذه القوى لا نجد لديها طوال الفترة من تأسيسها ولحد الآن أي نشاطات عمالية نقابية لأعضائها، حتى إن البعض يحرَم من منطلق شرعي العمل النقابي إضافة إلى أمر مهم آخر هو إن اغلب الطبقة الحاكمة أصبحت تنتمي إلى البرجوازية الطفيلية التي تتقاطع مصالحها مع إعادة الحياة للصناعة والزراعة العراقية وهي مقبلة على بيع القطاع العام وقد تكون في مرحلة الإعداد لشرائه كما حصل في تجربتي مصر وروسيا،فيقينا إن نشوء نقابات عمالية قوية ستقف بوجه هذه  الخصخصة خصوصا إذا تم شراؤها بأسعار بخسة وهذا ما متوقع. في حين إن الطبقة العاملة في القطاع العام تعتقد إن المصانع والمعامل وبقية المنشات الاقتصادية هي ملك الشعب لأنها اقتطعت قيمتها من قوته، كما إن اغلب بناها التحتية ما زالت بحالة جيدة جدا وتحتاج إلى دعم حكومي من خلال منع السلع الرديئة المستوردة بأسعار بخسة في حالة وجود إنتاج عراقي من هذه السلع، ومثال الاسمنت واضح فمعاملنا تعمل بطاقات قليلة لوجود منافس أجنبي وتراكم الإنتاج لديها والأسمنت العراقي معروف بجودته، فهذه المعامل في معظمها تحتاج إلى إعادة اعمار بمبالغ بسيطة نسبيا مع توفير الوقود والكهرباء وإدارات مقتدرة، عند توفر كل ذلك سنجد انتعاشاً اقتصادياً وموارد جديدة إلا إن ذلك لا يتفق مع مصالح النخبة الحاكمة كما أسلفنا .
المفاجأة الأخرى كانت تجميد أموال اتحاد نقابات العمال بالرغم من اكتسابه الشرعية .
والمفاجأة الثالثة كانت محاولات تشكيل اتحاد نقابات رسمي وبالرغم من دعم السلطة لمن أقدموا على ذلك إلا إن الفشل صاحبهم. ومع ذلك استمروا بالعمل وكأن شيئا لم يكن، ومن الملاحظ على أولئك الأشخاص إنهم لم يعرفوا يوما العمل النقابي ولم يشاركوا بأي نشاط نقابي مطلبي.
الشيء بالشيء يذكر، من الملاحظات المضحكة المبكية: إن سياسيين يساهمون بقيادة البلد واقتصاديين من وعاظ السلاطين يسمون القطاع العام بالقطاع الاشتراكي وأي اقتصادي منصف يرى الأمور بعلمية، يقول: شتان بين القطاع العام والاشتراكي والغرض من خلط الأوراق هذا هو نعت الاشتراكية بالفشل، لان القطاع العام في العراق (الاشتراكي) حسب قولهم فاشل ويحمَل الاقتصاد العراقي خسارته، في حين إن أي منصف يعلم تماما إن تردي القطاع العام هو بسبب سياسة الدولة وأجهزتها .
وأخيرا تحية إلى اتحاد نقابات العمال العراقية، الامتداد الطبيعي لاتحاد ما قبل تسلط البعث الشمولي .
تحية لنضالاته الوطنية العمالية وتحية لشهدائه .
 
..........................................
منظمة العمل الدولية: نسبة البطالة في الدول العربية ضعف العالمية
 
 
أظهر تقرير حديث صادر عن منظمة العمل الدولية ان نسبة البطالة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بلغت نهاية العام الماضي نحو 11.5′، وذلك مقارنة بنسبتها في العام كله البالغة في المئة.وذكر التقرير : أن نسبة البطالة في المنطقة هي ثاني أعلى نسبة بطالة في العالم.وقال محمد كركي، مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي اللبناني: ان على الدول العربية اتخاذ العديد من التدابير التي تحد �من معدل البطالة في العالم العربي. وأضاف: أن أهم العوامل التي تحد من البطالة تطوير خدمات التعليم وتخفيض معدلات تزايد السكان وتقليص الفجوة بين المهارات المطلوبة والمتوفرة، والحد من أمية النساء، وتحويل العمالة من القطاع غير المنظم (غير الرسمي) إلى القطاع المنظم، وتوفير نُظم الضمان الإجتماعي، خاصة إنشاء صناديق للبطالة، إضافة إلى الإلتزام بالإتفاقيات والتوصيات الدولية للدعم المالي الحكومي للمساعدات العامة لضمان الحدود �الدنيا للدخل لدى الذين يعانون من البطالة.وأشار إلى أنه على الرغم من الدور الإنتاجي الملموس الذي يلعبه الإقتصاد غير المنظم في الدول العربية، فإنه لا ينال قدرا موازيا من الإهتمام الحكومي الرسمي، ليؤدي دورا في التنمية الإقتصادية والإجتماعية، وتحقيق مستوى أفضل من العمل اللائق للعاملين وصولاً إلى تأمين التنمية المستدامة على مستوى الوطن العربي.ولفت إلى أهمية تدابير الحماية الإجتماعية للعمالة غير المنظمة بهدف توفير دخل مناسب لها في حالات فقد القدرة على العمل من ناحية، وللعمل على تحسين المهارات للإنتقال إلى قطاعات عمل تتفق وإحتياجات السوق من ناحية اُخرى.وحث كركي على تفعيل دور نظم الضمان الإجتماعي، لمواجهة مشكلة الفقر بالبحث في تطوير أساليبه لتحقيق أهدافه في مواجهة آثار التغير في الأحوال والظروف الإقتصادية والمعيشية، بحيث يلعب الضمان الإجتماعي دورا أساسيا في ضمان وتنمية الدخل في �آن معا.وكان  أحمد لقمان، المدير العام لمنظمة العمل العربية،  قال منذ  ايام لوسائل اعلام : أن الأحداث المتسارعة التي يشهدها الوطن العربي إنعكست على قضايا التشغيل بشكل سلبي، حيث سجل معدل البطالة إرتفاعا بلغ أكثر من 17 وإقترب عدد العاطلين من 20 مليون عاطل، وتزداد المشكلة تعقيدا حيث توصف البطالة في المنطقة العربية بأنها �شبابية� كما تتزايد نسبتها بين الإناث لتصل إلى ضعف النسبة بين الذكور.�وأوضح أن من أسباب إرتفاع البطالة تواضع الإستثمار في الدول العربية. كما أن معدلات نمو الإقتصادات العربية متدنية  2.4  سنويا وهي لا تتناسب مع الحاجة إلى توفير 5 ملايين فرصة عمل في العالم العربي سنويا.وأضاف لقمان: أن مخرجات التعليم لا تناسب سوق العمل في العالم العربي، رغم التطور الكبير في معدل الإلتحاق بالتعليم الذي بلغ 25.8 سنويا، وهو أعلى من مستوياته في الدول النامية.
 

............................................

في يومها العالمي
إشراك المرأة وتعزيز المساواة في النوع ضرورة للحركة النقابية
 
تستطيع النقابات ــ بل ينبغي عليها ــ أن تقبل تحدي تحويل سوق العمل من خلال المساواة والعدالة.غير ان هذا لا يمكن أن يتحقق إلا اذا كانت النقابات متحدة وقوية ومفعمة بالطاقة. ومع أن المرأة باتت تحتل الكثير من الدرجات النقابية، الا ان الطريق ما يزال طويلاً لتنظيمها.
أن المساواة في النوع تعتبر أمراً أساسياً لتحقيق أهداف النقابة بالعدالة الاجتماعية والاقتصادية، حيث أنشأ العمال نقاباتهم بهدف الدفاع عن حقوقهم وكرامتهم بالاضافة إلى العدالة الاجتماعية والاقتصادية لكافة الناس. ولأن عدم المساواة في النوع شكل مستشر ومدمر من أشكال الاستغلال والتمييز في مكان العمل وفي المجتمع بشكل عام، لن تستطيع نقابات العمال أن تحقق رؤيتها إلا إذا تم تحدي عدم المساواة في النوع والتغلب عليه.
كذلك يعتبر إشراك المرأة في التنظيم النقابي أمراً أساسياً لزيادة عضوية النقابة. حيث تعتبر المرأة أسرع الشرائح نمواً في قوة العمل. وأن هناك زيادات كبيرة في معدلات مشاركة المرأة في قوة العمل عالمياً بين عامي 1980 ــ 2000 بنسبة 3 بالمائة، بينما انخفضت بمعدل نقطتين للرجل. بل كانت نسبة الزيادة أعلى في بعض المناطق، مثل أمريكا الوسطى، حيث قفزت معدلات المرأة بنسبة 11 %. لذا تعتبر استراتيجيات وطرائق التنظيم التي تستهدف العاملات أمراً أساسياً للتصدي لهذه المجموعة الهائلة من اللاتي لا يشتركن في تنظيم نقابي.
تتركز المرأة في قطاعات الاقتصاد غير المنظم وغير ممثلة على نحو جيد في نقابات العمال. وتهيمن المرأة العاملة على فرص القطاع الرسمي مثل الصحة والتعليم والصناعات التجميعية بالإضافة إلى الاقتصاد غير المنظم. مرة اخرى، تعتبر إستراتيجيات وطرائق التنظيم التي تستهدف العاملات بالتحديد أمراً أساسياً للتصدي لهذه المجموعة من العمالة غير المنظمة.
أن التصدي « لمسائل المرأة « والتمييز في النوع يعتبر إستراتيجية مهمة لتقوية النقابات بطريقة تفيد الرجل والمرأة. فمن خلال زيادة عدد النساء في النقابات وتطوير قيادتهن الفاعلة، تستطيع النقابات أن تزيد من ميزتها الاقتصادية بين القطاعات في المفاوضات الجماعية ونفوذها السياسي في العملية الديمقراطية. ونظراً إلى الفصل في فرص العمل وهياكل وتاريخ النقابات، تتركز المرأة في قطاعات الاقتصاد التي تترك غالباً دون تنظيم نقابي وحتى لو نظمت، لا ينظر إليها على أنها مهمة للإستراتيجية الوطنية السياسية للحركة النقابية. ومع هذا توجد صناعات حيوية بين بعض القطاعات التي تهيمن عليها المرأة مثل مناطق التصدير المؤهلة والقطاع المصرفي وقطاع الاتصالات والخدمات العامة التي يمكن أن تقدم عامل قوة أساسية مهماً في مختلف أنواع الحملات.
 
وسام جاسب
 
 
.....................................
 

طاولات عمالية بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي
 
 
عامر عبود الشيخ علي
بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي نظمت المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي (اساسية الشهيد نجاح عبد الكريم) طاولة اعلامية في منطقة الشيخ عمر في النهضة صباح يوم السبت 1/3/2014 وكذلك نظمت اساسية (الشهيد شريف فرج) طاولة اعلامية اخرى في نفس اليوم في مكان آخر من شارع الشيخ عمر وسط عمال الميكانيك. وتم توزيع صحيفة طريق الشعب والمقال الافتتاحي وموقف الحزب من قانون التقاعد، اضافة الى ادبيات الحزب منها الثقافة الجديدة ومجلة الشرارة وايضا برنامج الحزب الشيوعي العراقي. وتم شرح موقف الحزب من قانون التقاعد والدور الذي قام به والضغط الذي مارسه من اجل تشريع واقرار القوانين المهمة والتي تخدم الكثير من شرائح المجتمع ومنها قانون العمل وقوانين الرعاية الاجتماعية.
وجرى ايضاً توزيع المطبوعات والصحيفة على اصحاب المحلات والورش الصناعية والحديث معهم عن سياسة الحزب وتبنيه لمطالب الجماهير من خلال التظاهرات والاحتجاجات وايضا وقوفه الى جانب الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق الممثل الشرعي للطبقة العاملة، والسعي الى اعادة تأهيل وفتح المعامل والمصانع المتوقفة من القطاعين العام والخاص.
  وقد كان هناك اقبال على الطاولة الاعلامية من قبل المواطنين مبدين ارتياحهم وتأييدهم للحزب الشيوعي العراقي والمشهود له بنزاهته ودفاعه عن الفقراء والكادحين. 
هذا وكانت محلية اساسية الشهيد ستار خضير في المحلية العمالية قد نظمت طاولة اعلامية في ساحة عدن في منطقة الكاظمية يوم الجمعة المصادف 28/2/2014، وتم خلال الطاولة توزيع صحيفة طريق الشعب والمقال الافتتاحي الذي يؤشرموقف الحزب من قانون التقاعد وادبيات وبرنامج الحزب مع اعداد من مجلة الثقافة الجديدة، وجرى الحديث مع المواطنين حول سياسة الحزب وقائمة التحالف المدني الديمقراطي وبرنامجه الانتخابي وكذلك دور الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق في المطالبة بأعادة الصناعة وتأهيل معامل القطاع العام والخاص والمطالبة بحقوق العمال.
 
 
 
.....................................
 
 
بدايات الحركة العمالية في العراق
 
بابل - عبد السيد مهدي الحسيني
ضمن نضوج البذور الفكرية لدى بعض الناشطين في مجال العمل الفكري في مجتمع متخلف وهيمنة الاستعمار واعوانه ونشاط الجمعيات والاتحادات العمالية والحرفية وعلى الرغم من محدوديتها. لكن كان لها تأثير كتأثير النار في الهشيم .ومن ابرز الاحداث التي نتجت عن تردي الاجور للعمال واغلبهم يتقاضى اجور 12 يوماً في الشهر على العكس من اجور العمال الاجانب الذين يتاقضون اجوراً مضاعفة وشهراً كاملاً وازاء هذا الحال دعت (جمعية اصحاب الصنائع) التي تضم عدداً كبيراً من عمال السكك الى الاضراب في 3   كانون الاول 1930 وقد شارك في الاضراب ما يناهز 1200 عامل وقد لجأت ادارة السكك البريطانية الى المناورة واضطرت الى التراجع امام اصرار العمال على مطالبهم. لكن عادت للتحايل والمراوغة بهدف شق وحدة العمال مما اضطر العمال للاضراب مرة ثانية في 26 شباط 1931 وساهم في الاضراب عدد اكبر من العمال وتنظيم افضل .
استخدمت فيه تجربة الاضراب السابق وتلافي مواطن ضعفه. وقد لقي الاضراب تأييد العمال في مؤسسات اقتصاديه كالنفط. ومن العمال في المدن الاخرى ووقف الى جانبه الصحف الوطنية والاحزاب ومعظم الجمعيات الاخرى، واوساط واسعة من الرأي العام واحرج الحكومة التي تسير وراء ارادة رجال الانتداب. وازاء اصرار العمال على مطالبهم وتمسكهم بقياداتهم النقابية اضطرت ادارة السكك البريطانية التراجع والتسليم بمطالب العمال . الخلاصه :- كانت اضرابات عمال السكك المتتالية (بادر عمال السكك الى الاضراب لاول مرة عام 1927) مدرسة نضالية عادت بأثار هامة على تطور وعي الطبقة العاملة العراقية وعلى استعدادها للنضال والانضمام في منظمات نقابية جريئة .
لقد اصبح العمال يشعرون بأنهم يألفون طبقة اجتماعية ذات شأن في المجتمع وانهم بحاجه لتوحيد انفسهم في منظمات خاصة وفي حاجه كذلك لتوحيد هذه المنظمات وغيرها في اتحاد عام واحد وان لهم اخوة يماثلونهم في ظروف العمل والحياة في خارج العراق. وقد تمثل هذا الشعور بالصلات التي سعت اليها (جمعية اصحاب المصانع) الى اقامتها مع الاتحاد الدولي لنقابات العمل في برلين ومنظمة العمل الدولي والصلات التي توطدت مع عمال لبنان فقد كان محمد صالح القزاز قد اقام علاقة مع فؤاد الشمالي الذي كان يقود الحركة النقابية العمالية في لبنان وسوريا وكان الشمالي ايضا يقود الحزب الشيوعي في لبنان وسوريا وقد بعث في تشرين الثاني 1929 خمس  نسخ من كتاب له الى جميع اصحاب المصانع ووضعت الجمعية الكتاب في متناول اعضائها العمال واوصتهم ان يقرأوا الكتاب وان يجعلوا من صاحبه نموذجاً يحتذى. وحين اصدر الشمالي جريدة صوت العمال في اذار 1930 كان يرسل نسخا الى بغداد، واصبح كامل عباس سكرتير نقابة الميكانيك سكرتيراً لها وموزعاً للجريدة في العراق ورغم ان الحكومة اشترطت على طالبي تأسيس جمعية اصحاب الصنائع وجمعية تعاون الحلاقين وغيرها من الجمعيات العمالية والحرفية ان يضمنوا طلب التأسيس نص الامتناع عن ممارسة العمل السياسي . لكن لم تتقيد بهذا الشرط في عملها وايد قادتها النشاط الوطني المناهض للانتداب والانغمار في النشاطات الوطنيه التي اندلعت في ذلك الوقت، لاسيما الاضراب العام الذي قادته نقابة الميكانيك. ضد قانون رسوم البلديات في سنة 1931 .واصبح عباس سكرتير نقابة الميكانيك.
 ولنذكر بعض نشاطات المثقفين الثوريين في صفوف العمال ضمن هذه النشاطات العمالية ومفادها توجه هؤلاء المثقفين الى العمال ومنظماتهم لتعريفهم بالحقوق التي يتعين ان ياخذوها .
استكمالا لدور المثقفين الذين كانوا يساعدون الحركة العمالية بكل ما تتوفر لديهم من سبل وياتي في مقدمتهم محمود احمد السيد وحسين الرحال وعبدالله الجدوع وابراهيم القزاز وكان يحرر في مجلة الصنائع مع محمد صالح القزاز كل من محمود احمد السيد وحسين الرحال وعبدالفتاح ابراهيم وعبدالله جدوع وعبدالقادر السياب (الذي كان عضوأ في الحزب الوطني الديمقراطي وعلى علاقة وثيقه بفهد " يوسف سلمان يوسف " في البصرة) ويذكر: ان المشرفين على المجلة حاولوا ان يغيروا اسمها الى " صوت العمال " لكن رفضت السلطات هذا الطلب كما عملت مجلة (الشباب) التي اصدرها سعيد السامرائي وعبدالقادر اسماعيل على دعم الحركة العمالية وكان ايضا يحرر فيها محمود احمد السيد ويوسف رجيب كما يذكر القزاز: ان جريدة (الوميض لصاحبها مصطفى علي) قدمت دعما للعمال، كذلك من (حيدر علي سليمان الذي اصبح من جماعة الاهالي) واصدر عبدالمجيد حسن وهو عامل طباعة وعضو نشيط في جمعية عمال المطابع العراقية جريدة " العامل " وفي اب 1930 كان يكتب فيها ابراهيم حلمي العمر ومحمود احمد السيد ولطفي بكر صدقي وفي خاتمة افتتاحية العدد الاول من الجريدة كتبت ( وقل معها دائما وابدا هذا شعارنا في الحياة حتى تتحقق امانينا " ياعمال العالم اتحدوا ".
ونشرت الشعار في الوسط وبخط كبير ويختتم محمود احمد السيد مقالته في الجريدة بقوله ان العمال لن يفوزوا بهذه الحقوق الا اذا تضامنوا وارتبطت جمعياتهم ببعضها تحت لواء جامعه يصح ان نسميها اتحاد جمعيات ونقابات العمال و تكون غايتها الدفاع عن المصالح المشتركة لجمعيات العمال والسعي لوضع تشريع لقوانين خاصة بحمايتها وحفظ حقوقهم على قدر ما يستطاع في ظل النظام الاجتماعي العتيد الذي نجري على سننه مكرهين ويحيا العامل حرا ابيا . لجأت الحكومة بعد ان تزايد نشاط العمال واتسع تأثير هذه النشاطات بين الجماهير، كما عكس الاضراب الذي شن ضد قانون رسوم البلديات الى غلق الجمعيات العمالية والحرفية ومطاردة قادتها ونشاطها كما شنت حملة واسعة من الضغط على العمال واصطنعت جمعيات مواليةه لها لتزييف ارادة العمال وتشتيت وحدتهم، لكن العمال النقابيين النشطين واجهوا هجوم الحكومة بصلابة والتفوا حول قياداتهم وفوتوا على الحكومة فرصة خداعهم وتسللوا الى الجمعية التي اصطنعتها وهي (جمعية عمال الميكانيك) وانتزعوا قيادتها واسموها اتحاد العمال في العراق الذي رفع في الحال مطلب تشريع قانون خاص بحماية العامل العراقي وشنوا حمله على الشركات الاجنبية ومواصلة النشاط الذي بدأته جمعية اصحاب المصانع، مما تقدم نستنتج :-
1- ان الحركة العمالية لم ترتق بذاتها الى حركة سياسية.
2- ان المعارضة السياسية الممثلة بحزب الاخاء الوطني (ياسين الهاشمي) والحزب الوطني العراقي (جعفر ابو التمن ) لم يستطيعوا احتواء هذه الحركة ولم يقفا وقفة حازمة وثابتة بمؤازرة العمال في اضراباتهم بالرغم من ان ابو التمن كان على علاقة جيدة بقادة الجمعيات العمالية كما ان الحزبين في الحالات التي ايدا فيها العمال كانا يسعيان الى توظيف تحركات العمال سياسيا لصالحمها واستخدامها كورقة ضغط لمعارضتها للحكومة في هذا الشأن اوذاك او من اجل ازاحة هذا او ذاك من الخصوم السياسيين كما ان السلوك السياسي للمعارضة لم يرض مزاج الحركة العمالية وقياداتها رغم ان هذه الحركه لم تخرج حتى ذلك الحين عن ايطار المفاهيم السياسية التي كان ينادي بها هذان الحزبان مع الاحترام الخاص لجعفر ابو التمن. يؤشر ما تقدم ان الحركة العمالية مع كل التطور الذي مرت به والتجارب النضالية التي خاضتها ظلت تحصر نفسها في الاهداف المطلبية ولم ترتق الى حركة سياسية خاصة وما كان بوسعها تحقيق ذلك، اى افتقارها الى الوعي السياسي الثوري حيث ان ما  استطاع المثقفون الثوريون من جماعة الرجال والشباب المحيط بهم ان يدخلو في الحركة العمالية هو مجموعة مفاهيم تدور حول ضرورة وحدتهم وحقوقها النقابيه وحاجتها الى التنظيم النقابي والاحكام القانونية التي تصون وحدتها وحاجتها الى التنظيم النقابي وحتى حين ابدت الطبقة العاملة للتحرك الى الا بعد وان تدخل في صراعات ذات طابع سياسي من بعض الوجوه بشأن قانون رسوم البلديات فان هؤلاء الشباب لم يظهروا قدرة على الارتقاء بنضال العمال ويكشفوا لهم الجذر الطبقي لموقف السلط.
 كانت مجموعة الشباب الثوري ذاتها لم تحدد لنفسها اهدافا سياسيهة واضحة وموقفا طبقيا محددا لمفاهيمها. كانت افكارها غير متكاملة بعد وما كان بوسعها وهي بهذا القصور ان تتوصل الى الرابط الفعال بين ما تحمل من معارف والحركة الفعلية للجماهير، ولذا تاجل هذا الربط الى مرحلة تالية نشير هنا الى ان الواعين من بين العمال في سكك الحديد في بغداد كانوا في حالات محدودة يحتفلون بمناسبة الاول من ايارسرا اما في دار احدهم او في احدى عربات القطار الفارغه (كمال مظهر ص147). وينقل عن جريدة العراق الصادرة في 3 ايار 1927 ان دار المعلمات ومدرسة البنات المركزية اعتادتا في تلك الفترة ان تقيما في الاول من ايار، حفلا خاصا تسميه حفلة اول ايار وقد يكون هذا الاحتفال للمدرستين، يعود الى التقليد الذي غرسته المدرسة الامريكية مس كير داعية الاشتراكية.
 
 ص6

أصول أسماء المدن والمواقع العراقية
صدر عن دار الثقافة والنشر الكردية في وزارة الثقافة، كتاب جديد تحت عنوان: " أصول أسماء المدن والمواقع العراقية " ، وهو الجزء الثالث من تأليف وإعداد المحامي جمال بابان، وفي هذا الجزء ملحق بأصول أسماء بعض المدن والمواقع العربية والعالمية ، والكاتب من مواليد مدينة السليمانية 1927 عمل في وظائف حكومية عديدة ومارس المحاماة في بغداد، ومنذ عام 1976 انتقل إلى مدينة السليمانية، وله العديد من المؤلفات التي تجمع بين القصص والدراسات والبحوث باللغتين الكردية والعربية.
 

.....................................
أرصفة الجحيم واشكاليات السرد

حميد حسن جعفر
"1"
قبيل قراءة "أرصفة الجحيم" لـ "صالح مطروح السعيدي"، وضمن ما أحمل من تصورات مسبقة حول الكاتب، لا حول الكتابة، من خلال آرائه حول المتوفر من حالات إبداعية في الرواية والقصة القصيرة، وغياب قناعاته بما يُكتب أو يُنشر الآن. عبر هكذا تصورات هيأت نفسي لقراءة مختلفة لنص سردي مختلف ـ هكذا كان الاستعداد ـ نص يتمحور حول بؤرة أو مجموعة بؤر لنص سوف يدفع بالقارئ الى متاهات الحروب.
 
كنت أتصور أن "السعيدي" سوف يعيد قيامة الحرب التي اختزنها من خلال تأديته للخدمة العسكرية من جهة، ومشاركته في جبهات القتال من جهة ثانية، وامتلاكه لتجربة الكتابة القصصية التي تدور حول الحرب من جهة ثالثة.
***
قد تشكل المناهج الحديثة في الكتابة السردية، وفي ظل شطبها أو تغييبها للكثير من مرتكزاتها بدءاً بالبطل ومروراً بالحدث وانتهاءاً بغياب النهايات.
قد يكون التغييب هذا وفي تصور العديد من الكتاب مناسبة لكتابة خالية من الالتزامات، خالية من الخضوع للتساؤل. هذا الغياب أنتج وعلى يد الكثير من المهتمين بالكتابة، أنتج حالات من الارتباك والفوضى التي تلبس الفعل السردي.
هذا الارتباك الذي أصاب النص السردي، أصاب كذلك جنساً ابداعياً آخر، اعني به قصيدة النثر، أو النص المفتوح. وذلك بسبب غياب منهجيات الكتابة الكلاسيكية: أوزان الخليل بن احمد الفراهيدي والقافية والروي ونظام الشطر والعجز. هذا الغياب عمل على أن يندفع الكثيرون من أنصاف الشعراء وضمن تصورات غير صحيحة في كتابات لا تنتمي للشعر ولا للقصيدة الحديثة، قصيدة النثر والنص المفتوح.
إلا أن غياباً كهذا أو كذاك اوجب وجود حالة تعويض.
أي اوجب وجود بدائل للمحذوف أكثر قوة وقدرة وادراكاً. بدائل تعويضية لما يفقده النص السردي في هذا الجانب أو ذاك.
وبذلك تتحول التصورات السهلة الى صعوبات، ويتحول النص السردي حسب الكتابات الجديدة الى معضلة لا يمكن تجاوزها على أيدي غير المبدعين عبر صناعة المتاهة. أو عبر حال لا تنتمي الى النضوج والكفاءة.
    
"2"
أنا أعتقد ـ كقارئ ومتابع ـ إن الراوي العليم ـ هذا القناع السردي ـ يجب أن يكون ممتلكاً لأدوات السرد كما الروائي؛ إن لم يكن أكثر قدرة على إدارة شؤون القص. والسارد العليم ما هو إلا حالة وهم بإمكانها أن تقول ما لا يقال.
إنه شيطان السرد. كتـّاب السرديات كثيراً ما يحولونه الى مؤلف آخر. يمنحونه الذخيرة والخبرة وحرية القول ومعارف ومخيالاً. هكذا سارد، وهكذا راوٍ، قد يتمكنان من إنتاج نص روائي متميز.
إلا إن التقليد وضمن التقنيات الحديثة لا يمكن أن ينتج فعلا إبداعيا مهما كان هذا التقليد/ الاستنساخ ملفتا للنظر مثيراً للدهشة.
الراوي العليم ـ الذي كان عين الكاتب على ما يدور حوله ـ في "أرصفة الجحيم" لم يستطع أن يمسك بيد الروائي ليدله على طرق الكتابة؛ لأن الراوي العليم يقف ـ هكذا يجب أن يكون ـ خارج السلطات غير الإبداعية، خارج الممنوعات، وليس من المفروض أن يكون نسخة طبق الأصل من الكاتب. وإن كان الروائي ممتلكاً لحق القول. بل وحتى الروائي نفسه عندما يكون خائفاً على نفسه من مخلوقاته ومحاولات تمردها على سلطته وعلى قوانين الكتابة. وعلى القارئ أن يعلم إن الراوي العليم هو من مخلوقات الكاتب حاله حال بقية الشخصيات. وربما يشير أو يعترف العديد من الكتاب بقدرة هذه الشخصية أو تلك على الخروج على الخط العام للأحداث كذلك الحال مع الراوي العليم.
علماً إن فعل الحرب كثيراً ما يعتمد على التجربة الشخصية أولا، وعلى الجمعية ثانياً، في صناعة السرد. و"السعيدي" ربما يمتلك أكثر من تجربة في هذا المجال.
للروائي في الكتابة عن الحرب إشكالية مزدوجة، الأولى علاقته هو بالحرب، والثانية علاقة القارئ بها.
معظم القراء وربما جميعهم اكتوى بالحروب، والكاتب ليس ببعيد عن هذا المفصل. إنه يكتب عن حياة معاشة، عن حرب دخلت البيوت وغرف النوم والشوارع وبيوت الدعارة، كما دخلت المدن والقرى؛ وتركت دويها على محطات توليد الطاقة الكهربائية. وعلى الجسور ومدارج الطيران ومراكز الاتصالات السلكية واللاسلكية. وتركت طعناتها على أجساد الكائنات البشرية على شكل سيقان وأذرع صناعية، وعلى شكل إصابات جماعية بالسرطانات: دماً وأثداءاً، وأجهزة تنفس. فالحرب ما كانت ولن تكون كائناً غائباً، غير مرئي، بل كائن يشكل أكثر من فرد من أفراد العائلة العراقية.
وبالتالي فإن أية كتابة لا تخرج عن هكذا قانون "سرير بروكروشي" لا يمكن أن تشكل حالة استفزاز لمدخولات القارئ السردية.
***
هل استطاعت أرصفة السعيدي "أرصفة الجحيم" أن تخرج عن هكذا إشكالات؟ لتقول أو لتتحدث عن أشياء مهملة أو عن مخبوءات غائبة. فالحروب في شرقنا لم تكن حروباً مغلقة؛ بل كانت مكشوفة بكل معنى الكلمة.
أي إنها لم تكن حروب مخابرات أو استخبارات، أو حروباً باردة، ومحاولات الضرب تحت الحزام. لقد كانت لعبة عسكرية مارسها الجميع ـ جميع الأطراف ـ إذ إن هناك أكثر من طرف يقف خارج الدولتين المتحاربتين، لعبة متفق عليها تقف خارج الوطن والمواطنة. بل استطاع كل من الطرفين الأساسيين من تثبيت سلطانهما بدعوى الدفاع عن القيم والمبادئ والأخلاق وقدسية التراب.
انها الحرب التي تشتغل على الماضي؛ لأن المستقبل لم يكن مبحثاً من مباحث القائمين عليها.
***
لقد كانت الكتابة لدى "السعيدي" وضمن "أرصفة الجحيم" كتابة عن الفوق/ الخارج، وليس عن التحت/ الداخل.
أي إن الباحث/ القارئ لا يحتاج الى صناعة الحفريات، وبالتالي فالكتابة هنا تشكل آثاراً ظاهرية وليست باطنية. أي إن القارئ لن يتعب نفسه طويلاً للبحث عن العلل والأسباب وعن المسببات والنتائج.
 
"3"
من الممكن أن يشكل الراوي العليم طرفاً مهماً في نسيج السرد، فهو لا يكتفي بأن يكون "عين الكاميرا" أو كائناً ناقلاً، بل نجده وله من الحصة في تكوين الشخصيات ما يوازي سواه. وقد يكون كائناً هلامياً، كما في "أرصفة الجحيم". قد يمسك القارئ ببعض ملامحه، وقد ينفلت هذا الكائن من بين يديه تاركاً إياه وحيداً لائذاً بالقراءة. الراوي العليم هذا قد يكون القاص/ الروائي نفسه.. أو قد لا يكونه. الراوي العليم بين يدي "السعيدي" كائن مهووس باللغة، بالتفاصيل، لا يترك كبيرة مركونة عند أقصى الرصيف، ولا صغيرة تتماهى خلف سواها.
ورغم عدم وجود الحرب كفعل قائم في تلك اللحظة، كما في الاستهلال (لقاء) ص9، و "حكايات"، أو وقوفها خارج كائناتها ـ الجنديين الاحتياط ـ العريف الاحتياط الدرع اسعد فيضي عبد الكريم، ونائب العريف الاحتياط الدرع صفاء شاكر عمران.
إلا إن منتجات الحرب على المستوى الاقتصادي والبيئي كانت واضحة تملأ المكان. قد يتساءل القارئ: هل كان الروائي أو من ينوب عنه يحاول أن يقدم للقارئ وعبر منظار اقتصادي عرضاً تفصيلياً لتفاصيل قد تنتمي الى الدقة، عن اقتصاد ثابت غير قادر على مسايرة المتغيرات. والمتغيرات هي الحروب.
الروائي لا يعمل على تبرير أفعال كهذه ولكنه كثيراً ما يعمل على بيان مسببات هكذا وقائع.
هل من الممكن أن تشكل اللغة بديلاً للفعل؟
ما يقوله الراوي العليم من لغة تحاول الإحاطة بكل ما يدور في فضاء الواقع المنقول من على الأرض الى صفحة الورقة.
اللغة تقول كل شيء. هذا الكل شيء من الممكن أن يشكل أكثر من تعويض للحراك. المدينة، وساحاتها، وما تحتلها من مفردات الحروب؛ تكاد تتحول الى متحف للمفردات الحربية. قد ينتمي هذا الشكل في الكتابة الى ما يطلق عليه الكتـّاب والروائيون "الشيئية".
القارئ المأخوذ بالمفردات وبالجمل الطويلة الوصفية، من الممكن أن يتخلى عن مطالبته للروائي بإنتاج فعل قادر على صناعة الاختلاف. لا لأن القارئ كائن ساذج ولكن لأنه هنا كان مقتنعاً تماماً بأن اللغة تكاد تكون المعادل الموضوعي لفعل الحرب.
اسعد فيضي عبد الكريم عريف الدرع الاحتياط، وصفاء شاكر عمران نائب العريف الدرع الاحتياط؛ لم يقدرا أن ينتجا فعلاً، وطيلة الفصلين الأول والثاني. بل كانا وسيلة الكاتب في الكشف عن المكان. وليلاحظ القارئ قدرة القاص على إنتاج المغايرة لغوياً "استدار بهما الشارع نحو اليمين، هناك تلقفهما آخر ضيق أفضى بهما الى أزقة متداخلة وضيقة مليئة بأطفال يشكلون مجاميع متفرقة". هذه الجملة تستمر بالانهمار الى ما بعد أكثر من مائتين من الكلمات؛ وهي خارج موقف الجنديين.
القارئ سيجد أن الشارع هو الذي يستدير بهما، وإن آخر يتلقفهما، ليفضي بهما الى أزقة، هذه الأزقة متداخلة، ضيقة مليئة.
لا يد للجنديين بما يحدث، ولا يد للروائي بما حدث.
إلا إن الأشياء هي التي تأخذ دور الكائن الحي في إنتاج الحراك.
الجملة الطويلة ليست بالفعل الغريب على تجربة "السعيدي" الكتابية؛ بل تشكل ملمحاً وعلامة فارقة، منذ أكثر من عقدين من السنين.
من الممكن أن يكون رجوع القارئ الى "الضفاف المتوحشة" مجموعة الكاتب القصصية الأولى.
عبارة طويلة تتجاوز المعتاد. لا نقاط للنهايات. العبارات، الكلمات تندفع بقوة قد لا يكون القارئ قادراً على متابعة المكتوب/ المقروء.
هذا الإحساس من الممكن أن يكون قد انتقل اليه ـ الى القارئ ـ من خلال تأثيرات الكاتب. فـ "السعيدي" مأخوذ باللغة، بالجملة الطويلة، بمحاولة وضع اليد على جميع الموجودات مرةً واحدةً.
قد يتساءل القارئ ثانية وعاشرة: هل إن "أرصفة الجحيم" محاولة كتابية لإعادة إنتاج الحروب وقيمها؟ أم إنها كتابة عن الحرب وما تنتج!
هل هي إشادة أم إدانة؟
القارئ لما يكتبه صالح مطروح السعيدي، هو منتج للأسئلة، وصولا الى الجينات المنتجة لـ "معارك المصير". كما يحاول أن يفعل منتجو الحروب.
***
عند نهاية ما يمكن أن نطلق عليه الفصل الأول والثاني "لقاء"، و"حكايات وادي الموت"، فالروائي بدلاً من الترقيم اشتغل على العنوانات.
عند نهاية العنوان الأول والثاني يضع القارئ يده على واحدة من التقنيات السردية التي يعمل الروائي على الاستفادة من قدراتها على نقل الحدث، أو نقل الصورة.
هي تقنية سجل الذكريات. ولأن هذه الذكريات لم تكن مدونة في الأساس، فسوف يعتمد الروائي على المشافهة. لأن الاعتماد على الذكريات المكتوبة يُدخل النص في تقنية سردية أخرى هي تقنية الرواية داخل الرواية، أو تقنيات ما بعد الرواية.
في نهاية الفصل الأول "لقاء"، يشتغل الروائي على إنتاج المكان. من الممكن أن تكون الأحداث هي التي دفعت به الى مسلك كهذا، وهو الخروج من المكان، المقبرة، والدخول في المكان/ المعسكر. هل كان السارد يعمل اخبارياً على أن هناك مقبرة أخرى يتحتم على أفراد السرد الدخول اليها؟ واعني بالمقبرة الأخرى هي الخنادق، السواتر، خطوط المواصلات، الموت المحتمل. كل شيء جائز في عالم السرد المعاصر.
والروائي في يومنا هذا غير ملزم، وغير ملتزم، بأركان السرد.
فانكسار الخطوط المستقيمة للسرد أمرٌ واردٌ. وتعدد الأحداث، وتعدد الأزمنة والأمكنة والتلاعب بحيوات كائنات السرد، والإقصاء أو الاستحضار، وصناعة الذاكرة وانعدام النهايات. كل هذا من الممكن أن يشكل جانباً أو لا يشكل أي شيء من هيئة السرد.
ليعد القارئ سؤاله: هل من الممكن أن تكون الصفحات الأولى من "لقاء" و"حكايات" هي مجرد استهلال لما سيحدث، ومحاولة تمهيدية لسحب القارئ من الواقع المعاش الى اللاواقع. من المدينة كمنجز حضاري/ مدني، الى اللامدنية كمنتج حربي غير متحضر.
 
..........................................
يوسف العاني ـ بين الحجر والماء
 
 
فلاح كاظم فرهود
كانت لي خالة رائعة، واحدة من جيل ما مر، وأحسب أنه لن يمر مثله قط بعد الآن ، كانت هذه الخالة جامعة متنقلة، لها حديث يأخذ بمجامع القلوب، غني، مكتنز بكل ما هو رائع ، ونبيل وعظيم.
ومن بين مئات الصور المحفورة في الوجدان ، كانت صورتها بوجهها الملائكي الطيب، حين تروح في وله عجيب، وصوفية خارقة، ومفردات يعجز أكبر مهتم بشؤون المسرح من أن يأتي بمثلها، عمقاً ودقة، تصف حدثاً ـ عرضاً ـ يتيماً شاهدته مرة واحدة، فصار بنظرها هو المسرح وهو فن التمثيل، وظلت حتى ماتت لا تمل الحديث عنه.
كان هذا الحدث هو حضورها في الخمسينيات مسرحية ـ آني أمك ياشاكر ـ  وعنوان المسرحية، الذي جاء بصيغة الإنتخاء، صار شعاراً، فأن لشاكر آنذاك مئات الأمهات اللواتي يشبهن أمه، أمهات جمعن في أهابهن تلك الطيبة التي لا أدري كيف فقدنها أمهات هذا الزمان، فقد كن أولئك ، يفضن حناناً وحباً هو خلاصة عصور الأمومة كلها، وثورة  جامحة كانت تستمد عرامتها من دهور الجور والفاقة، وتمخض وجودهن عن سِيَر أعجزت كل أبداع، ولكل واحدة منهن سفر تضيء صفحاته بجلائل الأعمال التي ستبقى محل فخر أبنائهن ويزين صفحات مجدهن حتى بعد رحيلهن. 
بعد عرض ـ آنى أمك ياشاكر ـ تحولت زينب ويوسف العاني بنظرها لا الى ممثلين فحسب  ، وإنما الى رمزين تجاوزا الزمن، وظلت على عشقهما حتى رحلت عن دنيانا، ولم يفلت منها بعد ذلك عمل واحد في التلفزيون ليوسف العاني، أو زينب.
 لن أنسى ما حييت، منظر حبات اللؤلؤ التي أنسابت على خدها، ومسحتها على خدي، يوم عُرضت تمثيلة ليوسف العاني، مثل فيها دور شخص متخلف عقليا، كانت زوجة أبيه تمارس ضده سلوكاً متمادياً بالاضطهاد، كانت تلك الشخصية واحدة من عشرات الشخصيات التي حفلت بها ساحة خياله ـ الذي بوسع الكون ـ وحولّها بتمثيله وبقلمه الذي لم يشاركه فيه غيره حتى الآن، الى شخصية متفجرة من لحم ودم، أنه يرسم شخصياته بطريقة تجعلها تنفث ناراً مثلما تسيل عذوبة ، فيستنزل دمعاً، والدمع الذي يفجر منابعه الكبير يوسف العاني، دمعاً مطهراً، ولكنه يلقي بجمرة الثورة ، في نفس الوقت، ولم يكن أحد غيره يستطيع أن يفعل ذلك بتلك المهارة وذلك اللهيب الذي كنا نستشعر لفحه في ثنايا القلوب.
من منا ينسى أو لا يتذكر "رائحة القهوة" التي مازال عبقها يفغم أرواحنا حتى اليوم، من منا ينسى دعبول والشريعة، أو عبود يغني،  أو سعيد أفندي، في فيلم مازال الى الآن، يشكل الملمح الأكثر أهمية، فكراً وأبداعاً ، في تاريخ السينما العراقية، من منا لم يشعر أن يوسف العاني في "نفوس" هو عمه أو خاله، من منا ينسى "بلابل" التي عرضها التلفزيون في طوفان التفاهة والإبتذال الذي مسخ به نفوسنا وأرواحنا، فإذا هي واحدة من مفاخر الدراما العراقية.
ولو بقينا نعد فسنحول هذه السطور الى "سي في" تتوهج مفرداته بأعظم وأهم محطات الدراما العراقية على مدى أكثر من أربعة عقود.
لقد كان أسمه ماركة مسجلة للجودة والأتقان ، ما من عمل كان يحمل توقيعه إلا وقد أستأثر بكل وجداننا وملك علينا حواسنا، وحتى بعد أن ينتهي كنا نبقى مسمرين في وجد صوفي، نستجلي معاني ما قاله، وننبش عما أراد قوله ولم يقله، ولكننا سمعناه بوضوح، يوم كان للكلمة ثمن، وكان الناس يحاسبون حتى على  نواياهم ـ  من حراس النوايا.
حين تصيبنا الدراما العراقية اليوم بالقرف، كتابة وتمثيلا، نفتقد يوسف العاني، كاتبا وممثلا، فهو في تمثيله، أمة وحده، لم يتكرر، فبعفوية آسرة، وتقمص حد التماهي، ورشاقه كفراشة، يروح يختال على خشبة المسرح أو بلاتوه التلفزيون أو السينما، فأذا هو شمس والآخرون كواكب، يأخذ بأنفاسنا فيحبسها دهشة، ويتدفق سيالا، فنتسمر إزاء هذا الأنثيال، الذي يشبه دجلة في عز خنيابه.
يوسف العاني وقد حمل على كاهله مجداً فنياً يرفع الراس ـ راسه وراس بلده ـ وطرز سنين بغداد بالفن العظيم الراقي والخلاق، والذي كان يستثير أطهر مافي النفوس والضمائر، وقدم أخلص وأهم الجهود الفنية من خلال مسرحه وفنه، كان حري بنا أن نمد اليه قلوبنا وأصابع ضمائرنا، في محنته التي ألصقت بنا عاراً كبيراً، عار الجحود، والتجاهل، وأثبتت للمرة الألف أن هذا الوطن يأكل أولاده المخلصين بوحشية، تعف عنها الضواري، وأن مايكتبه المبدعون فيه من مجد على صخر الزمن يصير في الختام كالرقش على الماء، إن مشاعر المحبين وحدها قد تمسد على الجرح لكنها بالتأكيد لن تبرئه، وفي زمننا هذا زمن كوليرا الفوضى والخراب ، يكون على المبدعين الذين لايأتون الى عالمنا إلا كل دورة زمنية طويلة ، إن يدفعوا الثمن "أمربع". 
مسك الختام
كلما وقفت أمام إسم ـ يوسف العاني ـ أقول لله درك ياعانة، نقطة على الخريطة، وبحر بلاساحل في وجدان العراق، وعلى لوحة فسيفساء مجده تضيء مئات النقاط المضيئة، المتوهجة التي أنزلقت منك لتستقر عليها، ولكننا نستميحك عذراً اليوم، في أن نقول أن يوسفك العاني ـ هو يوسف العراق بأمتياز.
 
 
.............................................
 
ذاكرة الضوء...
 
الإنسان  وهواجس الوجود
 
يحدثنا تاريخ الإنسان  عن ظاهرة غاية في الأهمية رافقت البشرية منذ  وجودها على كوكب الأرض، وهي  ظاهرة القلق من المستقبل  والشك  في الماضي وعدم التوافق مع الحاضر،  وهذه الهواجس لم تأت ِ من فراغ  بالتأكيد  ولا هي نتيجة لرغبات شحصية في إشاعة هذه الظاهرة  لمنفعة ما،  فالقلق والهلع الانساني تاريخ ضارب في القدِم، وكان  مترافقا ومتزامنا مع  وجود الإنسان، ومظهر من مظاهر حياته ونتاج من نتاجات عقله وكوابيسه معا..
لا أريد الخوض في جميع مسببات هذه الظاهرة فهي متشابكة ولا  تنتمي الى جذر واحد،  فهناك أسباب إجتماعية وإقتصادية وفكرية،  وسايكولوجية  وبايولوجية.. الخ، ولكني أريد الدخول في  العامل السياسي كسبب  واضح لهذه الظاهرة التي  ُتحسب ظلما مرة، وجهلا أخرى الى فعل السياسيين فقط.
السياسة التي أقصدها هي فن تعامل الإنسان مع المتغيرات في حياته، وكيف يتصرف إزاء  هذا الكم الهائل من المؤثرات التاريخية والآنية  والتحديات المستقبلية.
كيفَ   يفسر الإنسان  انتماؤه   لحقل معين في الحياة دون غيره، كيف  يعتنق فكرا ما دون سواه؟.
....
يبدو من فحص الظاهرة السياسية للإنسان  أنها  تقوم بكبح  جماح القلق  وحقن الإنسان بالمهدئات التي ستعينه على  الحصانة  من ثلاثي القلق «الماضي والحاضر، والمستقبل»..
العامل السياسي ومن يقف  خلفه، مهمتهم  زرع مصدّات  أيديولوجية في عقل الكائن البشري ليكون متكيفاً للعيش في  مناخه الخاص أو مع المجموعة  المتوافقة  مع هذا « المخدر»، أو  لنقل بشكل أدق «التكيف»
تكيف الإنسان «وترويضه»  للإنسجام مع الحياة ..
وهنا يبدأ الانسان بالانشطار  في الاستجابة  للتحديات التي تواجهه في إختيار السبل  السياسية المتاحة...
فيوضع الإنسان  في  خانة الاتهام  أو التشكيك  من  وجوده  بصورة مستقلة عن هذه المؤثرات ، بدعوى أن الإنسان كائن اجتماعي، ويوضع في محكمة  الأديان  وجنتها ونارها..، ويوضع في اختبار البحث عن الفرصة الأفضل في الحياة، ويخضع الى  إغراء  الدعوات  التي تناغي  حالته الحسية   تماما ككائن في وجود مستباح  ومهدد ولا يمكن العيش فيه إلا  بالانتماء الى « نادٍ:» ما والحصول على هوية تمكنه من  التوافق.
....
بين هذين العاملين .. الإغراء في الحصول على إمتياز التكيّف في الحياة  ، والإجبار  على الإنغمار بها .. سيكون الانسان « سياسيا بارعا «
وهنا «مفترق الطرق»  في لحظة الانسان الكبرى، في إختبار «سياسته» أمام ذاته وعقله وضميره. أمام مسؤوليته الانسانية الكبرى تجاه الوجود برمته.. تجاه أسئلته.. لأن السؤال ِسمة الوجود الفاعل، وميزة الكائن  الفاعل..
بين الخضوع الى «مخدر التكيف»  بأقنعته الدينية والسياسية والاقتصادية.. الخ،    وبين  الفحص والتأمل  سيكون للإنسان شرط  إنتصابه في الحياة .. ليكون رأسا .. لا ذنب.
....
الإنسان الفاعل  لا يمارس الندم  كقاعدة لحياته، الكائن البشري إبن الصيرورة  والولادة الجديدة  دائما..  وعندما نغمس أيدينا في  صحن  «هيراقليطس» سنجد إننا لا يمكن»  أن  نعبر النهر مرتين «.. وحين نذهب  الى الخلاص الروحي  سنجده مقترنا  بتجديد الروح والذهن والنفس، وعندما نرتبط بالسياسة «بشرط السوق» فلابد أن  نؤجر عقولنا  للآخرين..
وعندما نختار «العزلة»  فلا  نتوقع  من المجتمع او الله  أن يمطر علينا المن والسلوى»..
لأن من يخشى خوض المغامرة  في حياته لا يندم على خواء روحه..
وعندما يؤمن الانسان أنه مخلوق لهدف، ويعيش لهدف، وليس مجلوبا غصبا أو «ملقى في الوجود» جزافا. سيتمكن من  التخلص من  هواجسه المرضية.. عندما نخلص من عقدة   «الوجود الزائف»  بحسب الفيلسوف  الإلماني  « هايدجر « مثلا..
بهذا سيكون الإنسان «أثمن  رأسمال في الحياة» وسيكون أيضا  مستحقا  لمعاينة وجوده بأسئلة  لا تبلى..
 
وديع شامخ

س7

سلام عادل (1922 � 1963 ) ودوره السياسي في العراق
 
 
علي عبد الكريم حسون
في سنة 2012 تقدمت بها الطالبة شيماء ياس خضير العامري برسالة ماجستير إلى مجلس كلية التربية للعلوم الأنسانية في جامعة ذي قار، تحمل العنوان اعلاه .  وكتبت الباحثة رسالتها تحت إشراف الأستاذ المساعد الدكتور مؤيد شاكر كاظم الطائي. والدكتور الطائي سبق له ان أشرف على رسالة ماجستير اخرى تتعلق بالحزب الشيوعي العراقي، كتبها الطالب مناف جاسب محمد علي الخزاعي تحت عنوان ( الحزب الشيوعي العراقي 1958 � 1963 ) وقدمها الى مجلس كلية الآداب في جامعة ذي قار في كانون الاول 2011. ولابد من الاشارة ايضا الى ان الدكتور مؤيد الطائي نفسه حصل سنة 2007 على شهادة الدكتوراه من كلية الآداب بالجامعة المستنصرية، عن بحث في مقطع من تاريخ الحزب الشيوعي العراقي، وهو الاطروحة الموسومة ( الحزب الشيوعي العراقي 1935 � 1949).
 
 
ولا بد من الاشارة ايضا الى ان هذه جميعا، وابحاثا اكاديمية اخرى مقدمة الى الجامعات العراقية في السنين الماضية، هي رسائل غير منشورة، باستثناء الرسالة الموسومة (الحزب الشيوعي العراقي من إعدام فهد حتى ثورة 14 تموز 1958) التي كتبها الطالب سيف عدنان إرحيم القيسي تحت اشراف الأستاذ الدكتور أسامة الدوري، وحصل لقاءها على شهادة الماجستير  من جامعة بغداد سنة 2010.
يبدو أن هناك مفارقة تكمن في كون الحزب الشيوعي العراقي، الذي مضى على تأسيسه  80 عاما، لم يكن له تأريخ رسمي مكتوب، رغم التوصيات العديدة التي خرجت بها مؤتمراته الوطنية وكونفرنساته الحزبية. وأقتصر الأمر على مذكرات قياديي الحزب والتي تحمل رؤية شخصية للأحداث وتخلو أغلبها من الوثائق الحزبية، وأنها كتبت بعد أن تقدم العمر بالرفاق وضعفت الذاكرة #. وبين عدد لابأس به من كتب وأطاريح جامعية لباحثين غير شيوعيين، تصدت لكتابة هذا السفر العظيم _ تأريخ الحزب الشيوعي العراقي _ يحتل الصدارة فيها كتاب الراحل حنا بطاطو بأجزائه الثلاثة وخاصة جزئيه الثاني المعنون الحزب الشيوعي العراقي، والثالث المعنون : الشيوعيون والبعثيون والضباط الأحرار. والذي علّق عليه أحدهم تثمينا لهذا الكتاب الذي إستغرق البحث فيه أكثر من عشرين عاما، من قبل كاتب ليس بعراقي، ولم يعرف عنه نزعة قرب من الحزب أو أفكاره. بل كانت الحيدة العلمية هي غايته، كان التعليق : لو عمل الشيوعيين العراقيين تمثالا لبطاطو من الذهب لما أوفوه حقه.
ترى مالذي دفع شيماء وقبلها مناف وأستاذهما مؤيد وكذلك سيف القيسي إلى إختيار تأريخ الحزب الشيوعي العراقي عنوانا وموضوعا لأطاريحهم الجامعية لنيل درجة الماجستير والدكتوراه، وهم جميعا ليسوا بشيوعيين ##. بالتأكيد هو التاريخ المجيد والمشرق والنضالي لحزب عريق لم يغلق (دكانه) كما فعل غيره من الأحزاب، عندما تشتّد الحملة والملاحقة الأمنية، طلبا للسلامة والأمان، ليعتكف من إعتكف داخل جدران بيته أو مكتبه. فبقي هو الحزب الوحيد الذي يشتّد عوده، ويتصلب رفاقه عند كل أزمة، فيجد على الدوام ملاذا له بين أهل العراق.
وربما للجو العلمي الذي ساد جامعات العراق بعد 2003، ولاختفاء الخشية من ملاحقة الأجهزة الأمنية، وهي مجالس إدارات الكليات والجامعات العراقية التي كانت تضع تابو أمام هكذا بحوث وتريد (إعادة كتابة التأريخ) برؤية وفكر حزب البعث الفاشي. وأخيرا للانفتاح العلمي في جامعة ذي قار، مما شجّع على هكذا إختيار، ومن بحث وكتب وقدم إطروحته هو من أبناء المدينة، وبالتأكيد عاش وعايش نضالات منظمة الحزب في الناصرية وسوق الشيوخ (قدمت شيماء شكرها لهم) وكان بين ثنايا هؤلاء حب وإعجاب وتقدير لمثل حملها مناضلي المدينة الشيوعيين، وخاصة من إستشهد منهم وأولهم فهد بن الناصرية.
مايجمع هذه الأطاريح من مشترك، هو كم الوثائق التي إستند إليها كتابها، والتي لم تتوفر لبطاطو، مع الأخذ بنظر الأعتبار الفترة الزمنية الفاصلة بين بحثه وبحوثهم، وخاصة ملفات الأمن العامة وملفات وزارة الداخلية (ملف الحركة الشيوعية في العراق وملف الدعاية الشيوعية) وملفات وزارة العدل والملفات الشخصية لبعض القادة الشيوعيين (بهاء الدين نوري ومكرم الطالباني وعامر عبد الله عمر العاني وغيرهم). والتي يبدو أنهم حصلوا عليها بعد السقوط المدوي عام 2003 لتوفرها خارج أماكن حفظها الرسمية ###
كذلك بعدد المقابلات الشخصية التي أجروها مع بعض قياديي الحزب المتواجدين في بغداد. وتشير شيماء بألم إلى أنها لم تستطع الأتصال بالسيدة أم إيمان ثمينة ناجي يوسف التي تتواجد حاليا في موسكو والتي حجبت عنوانها ولم يعد يعرف عنها شيء. حسب قول الباحثة مما حال دون الأطلاع على الأوراق الثبوتية لسلام عادل والموجودة لديها، بينما كان شقيق الشهيد سلام وهو حسن علي كاظم وولده وديع وهما على قيد الحياة في النجف، متعاونين معها ويزودانها بكل ماهو متيسر عن سيرته وشبابه.
ولكن هذا لم يمنعهم كباحثين وهم يغوصون في مباحثهم العلمية من الكتابة الحيادية. وبالتالي كتبوا خاتمة ضمنوها آرائهم بالفترة الزمنية موضوعة البحث، وفيها من النقد الشيء الكثير. ففي رسالة شيماء التي ناقشتها في 2012، خاتمة من 12 فقرة، خمس منها تذكر إيجابيات عمل الشهيد وسمات شخصيته القيادية. وكرست السبعة الباقية لما تراه من قصور في قيادته للحزب للفترة من 1955 ولغاية شباط 1963. وكان أبرزها :
= التباين بمواقفه وبالتالي موقف الحزب من حكومة ثورة 14 تموز.
= الخطأ بالمطالبة بالاشتراك في الحكومة.
=عدم الموازنة بين المد الجماهيري وطبيعة سياسة الدولة.
= إبقائه على تنظيمات الحزب سرية في كافة مدن العراق.
= ولاؤه المطلق لتوجيهات الحزب الشيوعي السوفييتي.
= الخلافات الشخصية بينه وبين أعضاء المكتب السياسي.
= وأخيرا عدم تقديره قوة العدو وحصانته وامداداته الخارجية وخاصة إستهانته بإمكانيات حزب البعث.
والملاحظ أن شيماء وهي تتحدث عن ((أخطاء قاتلة في سياسة سلام عادل)), توحي للقاريء أنه كان فرديا في قراراته،. لكننا نراها في نفس الوقت تشيد بالقيادة الجماعية التي كانت تسود العمل التنظيمي طيلة فترة تبوءه المنصب الأول، ومتناسية أن هناك مكتب سياسي ولجنة مركزية وهيئة سكرتارية لها. كما أنها وقعت في مطب محاكمة الأحداث بمنطق مجريات الحاضر الآني متغافلة عن طبيعة الحدث في زمنه.
قسمت الباحثة إطروحتها إلى أربعة فصول : عنونت الفصل الأول (سلام عادل ولادته ونشأته ونشاطه السياسي حتى 1955) والفصل الثاني (نشاطه السياسي من عام 1955 حتى قيام ثورة 14 تموز 1958) أما الفصل الثالث فكان (سلام عادل زعيما للحزب الشيوعي العراقي 1958 � 1963) وأخيرا الفصل الرابع (موقف سلام عادل من القضايا السياسية الداخلية�
 جالت الباحثة وتمحصت بيئة مدينة النجف مسقط رأس حسين أحمد الرضي، من منطلق أن لبيئة النجف السياسية تأثير كبير في نشوء الوعي السياسي لديه مشكلّة البدايات الأولى لتوجهّه الشيوعي. وتوقفت كثيرا عند الأجراءات التنظيمية التي قام بها سلام عادل لتعزيز الوحدة الداخلية للحزب بالقضاء على الأنشقاقات في بنيته، وإيجاد مرتكزات قوية للحزب في أوساط الشبيبة والطبقة العاملة والجيش... حتى تكللت جهوده في عقد المؤتمر الثاني للحزب عام 1956 (وهي تقصد الكونفرنس الثاني للحزب، فالمؤتمر الثاني عقد عام 1970).
ثم توقفت الباحثة للحديث وبالتفصيل عن الفترة التي تلت قيام ثورة الرابع عشر من تموز 1958، ودور سلام عادل في تحقيق أهداف الحزب السياسية والشعبية، حيث تم عقد إجتماع أيلول 1958، الذي وضع دراسة مستفيضة للواقع السياسي للحزب، والأحداث المستجدة على الساحة العراقية. ليتبع ذلك عقد موسع تموز 1959 والذي برزت فيه آراء مختلفة، قادت بعد ذلك لعقد الأجتماع الموسع عام 1962، والذي أرسى سياسة الحزب في تخطي العقبات السياسية الداخلية التي واجهته. أما الفصل الرابع والأخير، فتتبع الباحثة فيه مجريات وأحداث ثورة 14 تموز 1958 وتأثيرها على قيادة سلام عادل في ظل المستجدات السياسية.
كقاريء إستمتعت بالعرض العلمي الشيق لسيرة شاب، وجد طريقه للتنظيم على يد صديق من أهالي الديوانية هو محمد حسين فرج الله، والذي رشحه لعضوية الحزب لدى لجنة مدينة الديوانية عام 1944، والتي أرسلته شخصيا لبغداد، ليلتقي بزكي بسيم الذي هيأ له اللقاء بفهد، حيث لم يكتفي سلام عادل بالأجابة على أسئلة فهد، بل تقدم له بمجموعة أسئلة عن كيفية الأنتماء وطبيعة العمل الحزبي. وكانت نتيجة إعجاب فهد به، أن رفع عضويته للحزب دون أن يكمل فترة الترشيح، وأوكلت إليه مسؤولية التنظيم العسكري في الديوانية، بحكم إتصاله بالفرقة الأولى كمدرب للفريق الرياضي فيها.
عاد سلام عادل للديوانية ليعمل عضوا في لجنة المدينة الحزبية ومسؤولا عن التنظيم العسكري. ولكن سرعان مانجحت مراقبة السلطات الأمنية في الديوانية، من كشف تحركاته. فتم فصله من قبل مدير الجهاز الأمني في المدينة (بهجت العطية) عن التعليم. ليترك المدينة مرتحلا لبغداد، فيعرض عليه فهد، التفرغ للعمل الحزبي وإستلام ستة دنانير شهريا لقاء هذا التفرغ.. فيرفضها سلام، كتحدي لفصله على يد بهجت العطية. يفتح دكانا بعدها لبيع وجبات الأفطار (الفشافيش) في ساحة الوثبة ببغداد، متخذا إياه وكرا ومركزا لأستلام وتسليم البريد الحزبي، مكملا في نفس الوقت دراسته الأعدادية، ليعمل بعدها معلما في مدرسة الأكراد الفيلية الأهلية (المدرسة الجعفرية) ولم يمضي وقت طويل ولنشاطه بمظاهرات وثبة كانون 1948، ألا وأن يفصل ثانية من وظيفته، فيجدها فرصة ذهبية للتفرغ الحزبي، وليفتتح في منتصف 1948 حانوتا لبيع القرطاسية والصحف في نفس الساحة (ساحة الوثبة) ببغداد.
يعتقل بعدها بعد أن تعرف عليه أحد عناصر الأمن، من أبناء مدينته النجف، أثناء مشاركته بمظاهرات شباط 1949 بعد إعدام قادة الحزب فهد وصارم وحازم ويهودا صديق وساسون شلومو دلال (1). ليقضي بعدها مدة عقوبة بالسجن ثلاث سنوات في سجن بغداد المركزي وبالأقامة الجبرية لسنتين. وفي السجن أعيدت محاكمته لخطه كتبا ماركسية فمددت لخمس سنوات مع مائة جلدة. وسفّر بعدها إلى سجن نقرة السلمان، حيث نفذت فيه عقوبة السجن والجلد. وبعد رفضه شتم فهد، وهتافه بسقوط حكومة نوري السعيد، أضيفت له خمسين جلدة أخرى.
في 1953 يخرج من سجن النقرة لتفرض عليه الأقامة الجبرية في الرمادي، الا أنه يهرب ويصل بغداد ليختبيء في بيت الشهيد طالب عبد الجبار مسؤول لجنة بغداد للحزب، وليستلم لاحقا مسؤولية المنطقة الجنوبية (البصرة والناصرية والعمارة) فيذهب للبصرة صحبة زوجته الشابة ثمينة إبنة المربي الفاضل ناجي يوسف مدير تربية الديوانية. وهناك في البصرة قاد الأضرابات المشهورة بين صفوف العمال، والتي بدأت في تشرين الأول 1953 بين عمال مصلحة نقل الركاب، وإمتدت لتشمل عمال اللاسلكي في الميناء، وإلى عمال البناء في الفاو، ومن ثم إلى عمال النفط وعمال مدينة الفاو وشركة نفط البصرة. وكان حضوره بارزا وفاعلا ومتواجدا فيها عبر تشكيله لجنة الأضرابات ولجنة المفاوضة.
كل هذا دفع بوزير الداخلية سعيد قزاز، للذهاب للبصرة مواجها العمال بقوات الشرطة التي قتلت متظاهرا وجرحت ستة... فكان رد الحزب ممثلا بسلام عادل، توجيه نداء للعمال يشد من إزرهم، حيث إنظّم ما يقرب من الألف عامل من عمال محلة الجمهورية للمضربين. فتصدت لهم شرطة سعيد قزاز لتقتل منهم ستة، وأعلنت الأحكام العرفية وعين العقيد أحمد محمد يحيى قائدا عسكريا للبصرة (2). ولنجاح سلام ولجدارته وتوجيهه للجماهير، قررت قيادة الحزب عام 1954 ضمه للجنة المركزية، حيث قدم لها تقريره الموسوم (جبهة الكفاح الوطني ضد الأستعمار والحرب). والذي قسمه إلى قسمين : الأول يخص الوضع السياسي ومهام إقامة جبهة موحدة، والثاني تنظيمي حول بناء التنظيمات وتوعية الكادر وكيفية إختياره وتنمية الجانب الفكري، منتقدا الطريقة السابقة في الأختيار، حسب الأعتبارات الشخصية التي تؤدي إلى خسارة كوادر ثورية مجربة مخلصة. وموجها في الوقت نفسه عدة إنتقادات للقيادات التي تعاقبت على قيادة الحزب بعد إعتقال فهد في كانون الثاني 1947، وبالأخص سياسة بهاء الدين نوري، متهما إياه بالفردية والبيروقراطية، وبأنها متخبطة بين الأهداف الآنية والمستقبلية، مربكة سياسة الحزب العامة، وإتهمه بالتفريط ببعض العناصر الثورية.
وكانت أهم محطة خارجية للشهيد هي تمثيله للحزب الشيوعي العراقي في مؤتمر الأحزاب الشيوعية والعمالية لدول الكومنولث البريطاني المنعقد في 21 نيسان 1954 بلندن. والذي عرض فيه تقريرا عن كفاح الحزب الشيوعي العراقي والعقبات التي إعترضته وكيف شق طريقه وسط الأعتقالات والنفي ومداهمات قوات الأمن، وكيف إستطاع من تكوين كادر حزبي مؤمن بمباديء الحزب ويناضل من أجلها.
بعد عودته من لندن، تسلم مسؤولية منظمة بغداد، حيث بادر فورا بتشكيل الخلايا الداخلية للحزب، وعقد إجتماعات دورية مع الأعضاء الجدد حرصا على توعيتهم بالنظرية الثورية وكان لهواياته في الرسم والخط والرياضة مدخلا للأختلاط بالشباب والفئات الشعبية (3). ويبدو أن للشهيد ماثرة في تنفيذ فكرة ومن ثم إصدار النشرة الداخلية مناضل الحزب عام 1954 بالتشاور مع أعضاء منظمة لجنة بغداد، والتي لاتزال تصدر لغاية اليوم وهي المختصة بحياة الحزب الداخلية.
وفي أثناء قيادته للجنة بغداد بعد 1954، نجح الحزب بتنشيط الواجهات العلنية لنشاطه وهي المنظمات الديمقراطية والمهنية (الأتحاد العام لنقابات العمال ولجنة العدالة والأتحاد العام لطلبة العراق وإتحاد الشبيبة الديمقراطي ورابطة المرأة العراقية). ولم يكن العهد الملكي بغافل عن نشاط الشيوعيين، فأصدر نصا يقضي ب: (تجريم كل من حبذّ أو روجّ أيا من المذاهب الأشتراكية البلشفية الشيوعية والأباحية وما يماثلها........ مثل أنصار السلام أو الشبيبة الديمقراطي.. الخ).
وإستطاع الشهيد سلام أن يعقد إجتماعا للجنة المركزية في حزيران 1955، والذي قررت فيه وبالأجماع تنحية حميد عثمان، ومنتخبة بالأجماع أيضا سلام عادل سكرتيرا لها. ويشير حسن علي كاظم الموسوي أخ سلام عادل إلى أن تمتع سلام بالنشاط السياسي ولجماهيريته الواسعة وما له من رصانة حزبية وقدرة عالية في حل المشكلات الحزبية بإعطاء الحلول الناجحة، كانت السبب في إنتخاب رفاقه له (4).
في تموز 1955، عقد أول إجتماع للجنة المركزية بقيادة سلام عادل، وكان نقلة نوعية في الخط البياني لحياة الحزب الداخلية، وخاصة النظام الداخلي. وكان الأهتمام ملحوظا للعمل بين النساء، وذلك بتشكيل تنظيمات نسوية ترتبط باللجنة المحلية، لتوضيح الفكر الماركسي. كما بث الشهيد النشاط في التنظيم العمالي والفلاحي مستفيدا من تجربتين تنظيميتين خاضهما : الآولى في قيادته إضرابات العمال في البصرة عندما كان مسؤولا للمنطقة الجنوبية. والثانية أثناء عمله مسؤولا لمنظمة الفرات الأوسط ذات التكوين الفلاحي.
وفي أثناء ذلك قاد الشهيد مفاوضات وحوارات مع الجماعات المنشقة عن الحزب، عادت على أثرها كل من : راية الشغيلة / وحدة النضال / وحدة الشيوعيين العراقيين. كما جرى تغيير إسم جريدة الحزب (القاعدة) إلى جريدة (إتحاد الشعب) في أواسط حزيران 1956. وبعد ذلك وفي أيلول 1956 عقد الكونفرنس الثاني للحزب بأحد دور منطقة تل محمد ببغداد الجديدة وبحضور أكثر من 25 مندوبا. ولم تكن الباحثة شيماء موفقة برأيها (((بنيت مقررات الكونفرنس على توجيهات وسياسات المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي السوفييتي))) فجاء تحليلا عائما غائما، دون أن تسنده بدليل أو عرض نقاط انقياد للمركز الأم... ناسية أو متناسية بأن الكومنترن قد سبق حله. لا بل تذهب برأيها بعيدا جدا بقولها : ((وبهذا أثبت سلام عادل تبعية الحزب الشيوعي العراقي للحزب الشيوعي السوفييتي وليس حزبا مستقلا وهذا ما إنعكس سلبا على سياسة الحزب وفق التطورات الدولية.)) غافلة أنها تستشهد بآراء من كتبوا، معبرين عن وجهة نظر الخندق الآخر المعادي (سمير عبد الكريم وهو الأسم الوهمي لعميل التحقيقات الجنائية الملكية ولاحقا الأجهزة الأمنية العراقية زمن الجمهوريات المتلاحقة بإصدارها عام 78 كتاب أضواء على الحركة الشيوعية العراقية). دون أن تكلف الباحثة نفسها بعرض وجهة النظر المضادة لهذا الرأي. ومستندة لفقرة إتباع سياسة التعايش السلمي التي وردت في مقررات المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي السوفييتي في شباط 1956، وتبني الحزب الشيوعي العراقي لها.
كان أهم ماخرج به الكونفرنس الثاني للحزب هو : الجبهة الوطنية الموحدة والسياسة التحررية والمسألة الكردية. كما إنتخب الكونفرنس الثاني لجنة مركزية جديدة من خمسة أعضاء هم : عطشان ضيئول الأزيرجاوي / ناصر عبود / محمد صالح العبلي / جورج حنا تلو / فرحان طعمة. ومكتب سياسي من ثلاثة أعضاء : سلام عادل سكرتيرا أول للجنة المركزية / عامر عبد الله / جمال الحيدري. وثلاثة مرشحين للجنة المركزية هم : عزيز محمد الشيخ (هكذا أوردت إسمه الباحثة) وصالح الحيدري وعبد الرحيم شريف (5).
كان أبرز ماتصدى له الشهيد هو المفاهيم البرجوازية القومية والتصفوية التي سادت بين أعضاء لجنة الفرع في كردستان للحزب الشيوعي العراقي، والتي صاغها في كراس معنون بذلك، إستطاعت ثمينة ونزار أن يضمناه كتابهما عن سلام عادل سيرة مناضل. وقد حصلا عليه من أرشيف الحزب الشيوعي العراقي في براغ. وقد رسم فيه الطريق الصحيح والأمثل لحل القضية الكردية، وذلك بإعطاء الحكم الذاتي حتى يتسنى لهم حق تقرير المصير في إختيار شكل الدولة التي يرغبون فيها (6).
 
 
 
 
ولا بد من الاشارة ايضا الى ان هذه جميعا، وابحاثا اكاديمية اخرى مقدمة الى الجامعات العراقية في السنين الماضية، هي رسائل غير منشورة، باستثناء الرسالة الموسومة (الحزب الشيوعي العراقي من إعدام فهد حتى ثورة 14 تموز 1958) التي كتبها الطالب سيف عدنان إرحيم القيسي تحت اشراف الأستاذ الدكتور أسامة الدوري، وحصل لقاءها على شهادة الماجستير  من جامعة بغداد سنة 2010.
يبدو أن هناك مفارقة تكمن في كون الحزب الشيوعي العراقي، الذي مضى على تأسيسه  80 عاما، لم يكن له تأريخ رسمي مكتوب، رغم التوصيات العديدة التي خرجت بها مؤتمراته الوطنية وكونفرنساته الحزبية. وأقتصر الأمر على مذكرات قياديي الحزب والتي تحمل رؤية شخصية للأحداث وتخلو أغلبها من الوثائق الحزبية، وأنها كتبت بعد أن تقدم العمر بالرفاق وضعفت الذاكرة #. وبين عدد لابأس به من كتب وأطاريح جامعية لباحثين غير شيوعيين، تصدت لكتابة هذا السفر العظيم _ تأريخ الحزب الشيوعي العراقي _ يحتل الصدارة فيها كتاب الراحل حنا بطاطو بأجزائه الثلاثة وخاصة جزئيه الثاني المعنون الحزب الشيوعي العراقي، والثالث المعنون : الشيوعيون والبعثيون والضباط الأحرار. والذي علّق عليه أحدهم تثمينا لهذا الكتاب الذي إستغرق البحث فيه أكثر من عشرين عاما، من قبل كاتب ليس بعراقي، ولم يعرف عنه نزعة قرب من الحزب أو أفكاره. بل كانت الحيدة العلمية هي غايته، كان التعليق : لو عمل الشيوعيين العراقيين تمثالا لبطاطو من الذهب لما أوفوه حقه.
ترى مالذي دفع شيماء وقبلها مناف وأستاذهما مؤيد وكذلك سيف القيسي إلى إختيار تأريخ الحزب الشيوعي العراقي عنوانا وموضوعا لأطاريحهم الجامعية لنيل درجة الماجستير والدكتوراه، وهم جميعا ليسوا بشيوعيين ##. بالتأكيد هو التاريخ المجيد والمشرق والنضالي لحزب عريق لم يغلق (دكانه) كما فعل غيره من الأحزاب، عندما تشتّد الحملة والملاحقة الأمنية، طلبا للسلامة والأمان، ليعتكف من إعتكف داخل جدران بيته أو مكتبه. فبقي هو الحزب الوحيد الذي يشتّد عوده، ويتصلب رفاقه عند كل أزمة، فيجد على الدوام ملاذا له بين أهل العراق.
وربما للجو العلمي الذي ساد جامعات العراق بعد 2003، ولاختفاء الخشية من ملاحقة الأجهزة الأمنية، وهي مجالس إدارات الكليات والجامعات العراقية التي كانت تضع تابو أمام هكذا بحوث وتريد (إعادة كتابة التأريخ) برؤية وفكر حزب البعث الفاشي. وأخيرا للانفتاح العلمي في جامعة ذي قار، مما شجّع على هكذا إختيار، ومن بحث وكتب وقدم إطروحته هو من أبناء المدينة، وبالتأكيد عاش وعايش نضالات منظمة الحزب في الناصرية وسوق الشيوخ (قدمت شيماء شكرها لهم) وكان بين ثنايا هؤلاء حب وإعجاب وتقدير لمثل حملها مناضلي المدينة الشيوعيين، وخاصة من إستشهد منهم وأولهم فهد بن الناصرية.
مايجمع هذه الأطاريح من مشترك، هو كم الوثائق التي إستند إليها كتابها، والتي لم تتوفر لبطاطو، مع الأخذ بنظر الأعتبار الفترة الزمنية الفاصلة بين بحثه وبحوثهم، وخاصة ملفات الأمن العامة وملفات وزارة الداخلية (ملف الحركة الشيوعية في العراق وملف الدعاية الشيوعية) وملفات وزارة العدل والملفات الشخصية لبعض القادة الشيوعيين (بهاء الدين نوري ومكرم الطالباني وعامر عبد الله عمر العاني وغيرهم). والتي يبدو أنهم حصلوا عليها بعد السقوط المدوي عام 2003 لتوفرها خارج أماكن حفظها الرسمية ###
كذلك بعدد المقابلات الشخصية التي أجروها مع بعض قياديي الحزب المتواجدين في بغداد. وتشير شيماء بألم إلى أنها لم تستطع الأتصال بالسيدة أم إيمان ثمينة ناجي يوسف التي تتواجد حاليا في موسكو والتي حجبت عنوانها ولم يعد يعرف عنها شيء. حسب قول الباحثة مما حال دون الأطلاع على الأوراق الثبوتية لسلام عادل والموجودة لديها، بينما كان شقيق الشهيد سلام وهو حسن علي كاظم وولده وديع وهما على قيد الحياة في النجف، متعاونين معها ويزودانها بكل ماهو متيسر عن سيرته وشبابه.
ولكن هذا لم يمنعهم كباحثين وهم يغوصون في مباحثهم العلمية من الكتابة الحيادية. وبالتالي كتبوا خاتمة ضمنوها آرائهم بالفترة الزمنية موضوعة البحث، وفيها من النقد الشيء الكثير. ففي رسالة شيماء التي ناقشتها في 2012، خاتمة من 12 فقرة، خمس منها تذكر إيجابيات عمل الشهيد وسمات شخصيته القيادية. وكرست السبعة الباقية لما تراه من قصور في قيادته للحزب للفترة من 1955 ولغاية شباط 1963. وكان أبرزها :
= التباين بمواقفه وبالتالي موقف الحزب من حكومة ثورة 14 تموز.
= الخطأ بالمطالبة بالاشتراك في الحكومة.
=عدم الموازنة بين المد الجماهيري وطبيعة سياسة الدولة.
= إبقائه على تنظيمات الحزب سرية في كافة مدن العراق.
= ولاؤه المطلق لتوجيهات الحزب الشيوعي السوفييتي.
= الخلافات الشخصية بينه وبين أعضاء المكتب السياسي.
= وأخيرا عدم تقديره قوة العدو وحصانته وامداداته الخارجية وخاصة إستهانته بإمكانيات حزب البعث.
والملاحظ أن شيماء وهي تتحدث عن ((أخطاء قاتلة في سياسة سلام عادل)), توحي للقاريء أنه كان فرديا في قراراته،. لكننا نراها في نفس الوقت تشيد بالقيادة الجماعية التي كانت تسود العمل التنظيمي طيلة فترة تبوءه المنصب الأول، ومتناسية أن هناك مكتب سياسي ولجنة مركزية وهيئة سكرتارية لها. كما أنها وقعت في مطب محاكمة الأحداث بمنطق مجريات الحاضر الآني متغافلة عن طبيعة الحدث في زمنه.
قسمت الباحثة إطروحتها إلى أربعة فصول : عنونت الفصل الأول (سلام عادل ولادته ونشأته ونشاطه السياسي حتى 1955) والفصل الثاني (نشاطه السياسي من عام 1955 حتى قيام ثورة 14 تموز 1958) أما الفصل الثالث فكان (سلام عادل زعيما للحزب الشيوعي العراقي 1958 � 1963) وأخيرا الفصل الرابع (موقف سلام عادل من القضايا السياسية الداخلية�
 جالت الباحثة وتمحصت بيئة مدينة النجف مسقط رأس حسين أحمد الرضي، من منطلق أن لبيئة النجف السياسية تأثير كبير في نشوء الوعي السياسي لديه مشكلّة البدايات الأولى لتوجهّه الشيوعي. وتوقفت كثيرا عند الأجراءات التنظيمية التي قام بها سلام عادل لتعزيز الوحدة الداخلية للحزب بالقضاء على الأنشقاقات في بنيته، وإيجاد مرتكزات قوية للحزب في أوساط الشبيبة والطبقة العاملة والجيش... حتى تكللت جهوده في عقد المؤتمر الثاني للحزب عام 1956 (وهي تقصد الكونفرنس الثاني للحزب، فالمؤتمر الثاني عقد عام 1970).
ثم توقفت الباحثة للحديث وبالتفصيل عن الفترة التي تلت قيام ثورة الرابع عشر من تموز 1958، ودور سلام عادل في تحقيق أهداف الحزب السياسية والشعبية، حيث تم عقد إجتماع أيلول 1958، الذي وضع دراسة مستفيضة للواقع السياسي للحزب، والأحداث المستجدة على الساحة العراقية. ليتبع ذلك عقد موسع تموز 1959 والذي برزت فيه آراء مختلفة، قادت بعد ذلك لعقد الأجتماع الموسع عام 1962، والذي أرسى سياسة الحزب في تخطي العقبات السياسية الداخلية التي واجهته. أما الفصل الرابع والأخير، فتتبع الباحثة فيه مجريات وأحداث ثورة 14 تموز 1958 وتأثيرها على قيادة سلام عادل في ظل المستجدات السياسية.
كقاريء إستمتعت بالعرض العلمي الشيق لسيرة شاب، وجد طريقه للتنظيم على يد صديق من أهالي الديوانية هو محمد حسين فرج الله، والذي رشحه لعضوية الحزب لدى لجنة مدينة الديوانية عام 1944، والتي أرسلته شخصيا لبغداد، ليلتقي بزكي بسيم الذي هيأ له اللقاء بفهد، حيث لم يكتفي سلام عادل بالأجابة على أسئلة فهد، بل تقدم له بمجموعة أسئلة عن كيفية الأنتماء وطبيعة العمل الحزبي. وكانت نتيجة إعجاب فهد به، أن رفع عضويته للحزب دون أن يكمل فترة الترشيح، وأوكلت إليه مسؤولية التنظيم العسكري في الديوانية، بحكم إتصاله بالفرقة الأولى كمدرب للفريق الرياضي فيها.
عاد سلام عادل للديوانية ليعمل عضوا في لجنة المدينة الحزبية ومسؤولا عن التنظيم العسكري. ولكن سرعان مانجحت مراقبة السلطات الأمنية في الديوانية، من كشف تحركاته. فتم فصله من قبل مدير الجهاز الأمني في المدينة (بهجت العطية) عن التعليم. ليترك المدينة مرتحلا لبغداد، فيعرض عليه فهد، التفرغ للعمل الحزبي وإستلام ستة دنانير شهريا لقاء هذا التفرغ.. فيرفضها سلام، كتحدي لفصله على يد بهجت العطية. يفتح دكانا بعدها لبيع وجبات الأفطار (الفشافيش) في ساحة الوثبة ببغداد، متخذا إياه وكرا ومركزا لأستلام وتسليم البريد الحزبي، مكملا في نفس الوقت دراسته الأعدادية، ليعمل بعدها معلما في مدرسة الأكراد الفيلية الأهلية (المدرسة الجعفرية) ولم يمضي وقت طويل ولنشاطه بمظاهرات وثبة كانون 1948، ألا وأن يفصل ثانية من وظيفته، فيجدها فرصة ذهبية للتفرغ الحزبي، وليفتتح في منتصف 1948 حانوتا لبيع القرطاسية والصحف في نفس الساحة (ساحة الوثبة) ببغداد.
يعتقل بعدها بعد أن تعرف عليه أحد عناصر الأمن، من أبناء مدينته النجف، أثناء مشاركته بمظاهرات شباط 1949 بعد إعدام قادة الحزب فهد وصارم وحازم ويهودا صديق وساسون شلومو دلال (1). ليقضي بعدها مدة عقوبة بالسجن ثلاث سنوات في سجن بغداد المركزي وبالأقامة الجبرية لسنتين. وفي السجن أعيدت محاكمته لخطه كتبا ماركسية فمددت لخمس سنوات مع مائة جلدة. وسفّر بعدها إلى سجن نقرة السلمان، حيث نفذت فيه عقوبة السجن والجلد. وبعد رفضه شتم فهد، وهتافه بسقوط حكومة نوري السعيد، أضيفت له خمسين جلدة أخرى.
في 1953 يخرج من سجن النقرة لتفرض عليه الأقامة الجبرية في الرمادي، الا أنه يهرب ويصل بغداد ليختبيء في بيت الشهيد طالب عبد الجبار مسؤول لجنة بغداد للحزب، وليستلم لاحقا مسؤولية المنطقة الجنوبية (البصرة والناصرية والعمارة) فيذهب للبصرة صحبة زوجته الشابة ثمينة إبنة المربي الفاضل ناجي يوسف مدير تربية الديوانية. وهناك في البصرة قاد الأضرابات المشهورة بين صفوف العمال، والتي بدأت في تشرين الأول 1953 بين عمال مصلحة نقل الركاب، وإمتدت لتشمل عمال اللاسلكي في الميناء، وإلى عمال البناء في الفاو، ومن ثم إلى عمال النفط وعمال مدينة الفاو وشركة نفط البصرة. وكان حضوره بارزا وفاعلا ومتواجدا فيها عبر تشكيله لجنة الأضرابات ولجنة المفاوضة.
كل هذا دفع بوزير الداخلية سعيد قزاز، للذهاب للبصرة مواجها العمال بقوات الشرطة التي قتلت متظاهرا وجرحت ستة... فكان رد الحزب ممثلا بسلام عادل، توجيه نداء للعمال يشد من إزرهم، حيث إنظّم ما يقرب من الألف عامل من عمال محلة الجمهورية للمضربين. فتصدت لهم شرطة سعيد قزاز لتقتل منهم ستة، وأعلنت الأحكام العرفية وعين العقيد أحمد محمد يحيى قائدا عسكريا للبصرة (2). ولنجاح سلام ولجدارته وتوجيهه للجماهير، قررت قيادة الحزب عام 1954 ضمه للجنة المركزية، حيث قدم لها تقريره الموسوم (جبهة الكفاح الوطني ضد الأستعمار والحرب). والذي قسمه إلى قسمين : الأول يخص الوضع السياسي ومهام إقامة جبهة موحدة، والثاني تنظيمي حول بناء التنظيمات وتوعية الكادر وكيفية إختياره وتنمية الجانب الفكري، منتقدا الطريقة السابقة في الأختيار، حسب الأعتبارات الشخصية التي تؤدي إلى خسارة كوادر ثورية مجربة مخلصة. وموجها في الوقت نفسه عدة إنتقادات للقيادات التي تعاقبت على قيادة الحزب بعد إعتقال فهد في كانون الثاني 1947، وبالأخص سياسة بهاء الدين نوري، متهما إياه بالفردية والبيروقراطية، وبأنها متخبطة بين الأهداف الآنية والمستقبلية، مربكة سياسة الحزب العامة، وإتهمه بالتفريط ببعض العناصر الثورية.
وكانت أهم محطة خارجية للشهيد هي تمثيله للحزب الشيوعي العراقي في مؤتمر الأحزاب الشيوعية والعمالية لدول الكومنولث البريطاني المنعقد في 21 نيسان 1954 بلندن. والذي عرض فيه تقريرا عن كفاح الحزب الشيوعي العراقي والعقبات التي إعترضته وكيف شق طريقه وسط الأعتقالات والنفي ومداهمات قوات الأمن، وكيف إستطاع من تكوين كادر حزبي مؤمن بمباديء الحزب ويناضل من أجلها.
بعد عودته من لندن، تسلم مسؤولية منظمة بغداد، حيث بادر فورا بتشكيل الخلايا الداخلية للحزب، وعقد إجتماعات دورية مع الأعضاء الجدد حرصا على توعيتهم بالنظرية الثورية وكان لهواياته في الرسم والخط والرياضة مدخلا للأختلاط بالشباب والفئات الشعبية (3). ويبدو أن للشهيد ماثرة في تنفيذ فكرة ومن ثم إصدار النشرة الداخلية مناضل الحزب عام 1954 بالتشاور مع أعضاء منظمة لجنة بغداد، والتي لاتزال تصدر لغاية اليوم وهي المختصة بحياة الحزب الداخلية.
وفي أثناء قيادته للجنة بغداد بعد 1954، نجح الحزب بتنشيط الواجهات العلنية لنشاطه وهي المنظمات الديمقراطية والمهنية (الأتحاد العام لنقابات العمال ولجنة العدالة والأتحاد العام لطلبة العراق وإتحاد الشبيبة الديمقراطي ورابطة المرأة العراقية). ولم يكن العهد الملكي بغافل عن نشاط الشيوعيين، فأصدر نصا يقضي ب: (تجريم كل من حبذّ أو روجّ أيا من المذاهب الأشتراكية البلشفية الشيوعية والأباحية وما يماثلها........ مثل أنصار السلام أو الشبيبة الديمقراطي.. الخ).
وإستطاع الشهيد سلام أن يعقد إجتماعا للجنة المركزية في حزيران 1955، والذي قررت فيه وبالأجماع تنحية حميد عثمان، ومنتخبة بالأجماع أيضا سلام عادل سكرتيرا لها. ويشير حسن علي كاظم الموسوي أخ سلام عادل إلى أن تمتع سلام بالنشاط السياسي ولجماهيريته الواسعة وما له من رصانة حزبية وقدرة عالية في حل المشكلات الحزبية بإعطاء الحلول الناجحة، كانت السبب في إنتخاب رفاقه له (4).
في تموز 1955، عقد أول إجتماع للجنة المركزية بقيادة سلام عادل، وكان نقلة نوعية في الخط البياني لحياة الحزب الداخلية، وخاصة النظام الداخلي. وكان الأهتمام ملحوظا للعمل بين النساء، وذلك بتشكيل تنظيمات نسوية ترتبط باللجنة المحلية، لتوضيح الفكر الماركسي. كما بث الشهيد النشاط في التنظيم العمالي والفلاحي مستفيدا من تجربتين تنظيميتين خاضهما : الآولى في قيادته إضرابات العمال في البصرة عندما كان مسؤولا للمنطقة الجنوبية. والثانية أثناء عمله مسؤولا لمنظمة الفرات الأوسط ذات التكوين الفلاحي.
وفي أثناء ذلك قاد الشهيد مفاوضات وحوارات مع الجماعات المنشقة عن الحزب، عادت على أثرها كل من : راية الشغيلة / وحدة النضال / وحدة الشيوعيين العراقيين. كما جرى تغيير إسم جريدة الحزب (القاعدة) إلى جريدة (إتحاد الشعب) في أواسط حزيران 1956. وبعد ذلك وفي أيلول 1956 عقد الكونفرنس الثاني للحزب بأحد دور منطقة تل محمد ببغداد الجديدة وبحضور أكثر من 25 مندوبا. ولم تكن الباحثة شيماء موفقة برأيها (((بنيت مقررات الكونفرنس على توجيهات وسياسات المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي السوفييتي))) فجاء تحليلا عائما غائما، دون أن تسنده بدليل أو عرض نقاط انقياد للمركز الأم... ناسية أو متناسية بأن الكومنترن قد سبق حله. لا بل تذهب برأيها بعيدا جدا بقولها : ((وبهذا أثبت سلام عادل تبعية الحزب الشيوعي العراقي للحزب الشيوعي السوفييتي وليس حزبا مستقلا وهذا ما إنعكس سلبا على سياسة الحزب وفق التطورات الدولية.)) غافلة أنها تستشهد بآراء من كتبوا، معبرين عن وجهة نظر الخندق الآخر المعادي (سمير عبد الكريم وهو الأسم الوهمي لعميل التحقيقات الجنائية الملكية ولاحقا الأجهزة الأمنية العراقية زمن الجمهوريات المتلاحقة بإصدارها عام 78 كتاب أضواء على الحركة الشيوعية العراقية). دون أن تكلف الباحثة نفسها بعرض وجهة النظر المضادة لهذا الرأي. ومستندة لفقرة إتباع سياسة التعايش السلمي التي وردت في مقررات المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي السوفييتي في شباط 1956، وتبني الحزب الشيوعي العراقي لها.
كان أهم ماخرج به الكونفرنس الثاني للحزب هو : الجبهة الوطنية الموحدة والسياسة التحررية والمسألة الكردية. كما إنتخب الكونفرنس الثاني لجنة مركزية جديدة من خمسة أعضاء هم : عطشان ضيئول الأزيرجاوي / ناصر عبود / محمد صالح العبلي / جورج حنا تلو / فرحان طعمة. ومكتب سياسي من ثلاثة أعضاء : سلام عادل سكرتيرا أول للجنة المركزية / عامر عبد الله / جمال الحيدري. وثلاثة مرشحين للجنة المركزية هم : عزيز محمد الشيخ (هكذا أوردت إسمه الباحثة) وصالح الحيدري وعبد الرحيم شريف (5).
كان أبرز ماتصدى له الشهيد هو المفاهيم البرجوازية القومية والتصفوية التي سادت بين أعضاء لجنة الفرع في كردستان للحزب الشيوعي العراقي، والتي صاغها في كراس معنون بذلك، إستطاعت ثمينة ونزار أن يضمناه كتابهما عن سلام عادل سيرة مناضل. وقد حصلا عليه من أرشيف الحزب الشيوعي العراقي في براغ. وقد رسم فيه الطريق الصحيح والأمثل لحل القضية الكردية، وذلك بإعطاء الحكم الذاتي حتى يتسنى لهم حق تقرير المصير في إختيار شكل الدولة التي يرغبون فيها (6).
 
 
 
**********************

ص8

الاقتصاد النيابية: لسنا بحاجة للاقتراض من البنك الدولي لتمويل القناة الجافة
بغداد – طريق الشعب
حذرت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، من زيادة العبء على كاهل الدولة المالية بسبب الاقتراض من البنك الدولي لتنفيذ مشاريع كبيرة في البلد.
وقال عضو اللجنة جاسم شنكالي لوكالة "دنانير"، ان "مطالبة الحكومة العراقية بمنحها قروضا مالية من البنك الدولي لتنفيذ مشروع القناة الجافة سيزيد من العبء المالي للدولة، لان هذا يعد من المشاريع الكبيرة الذي يحتاج ان ترصد له أموال يصعب على البلد تسديدها".
وأشار الى ان العراق ما زال يسدد ما تبقى بذمته من ديون مالية للبنوك العالمية منذ النظام السياسي السابق والى الآن، فعند اقتراض أموال كبيرة من البنك الدولي سيزيد من العبء على كاهل الدولة، لاسيما وان هذه القروض تترتب عليها التزامات وفوائد تزداد قيمتها سنويا. وأضاف، ان "العراق ليس بحاجة لهذه القروض كون لديه موازنة مالية كبيرة تعد الأكبر في تاريخه".ووقعت الحكومة، الاحد (2 آذار) ممثلة بوزارة الإعمار مع البنك الدولي عقد تمويل مشروع القناة الجافة في العراق.

النفط تزيد قيمة خصم الخام المصدر للأردن إلى 20 دولارا للبرميل
بغداد – طريق الشعب
أكد وزير النفط عبد الكريم لعيبي، أن صادرات النفط العراقي إلى الأردن متوقفة تماما، لافتا الى أن بغداد رفعت قيمة الخصم الممنوح للأردن لقاء سعر برميل النفط إلى 20 دولارا بدلا من 18 دولارا.
وقالت وكالة الانباء الأردنية "بترا" إن "وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي أكد في تصريح صحفي على هامش توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية بين الأردن والعراق ومصر ان استيراد الأردن من نفط العراق متوقف من الجانب الأردني بسبب انتهاء عقد الناقل السابق" موضحا أن "بغداد رفعت قيمة الخصم الممنوح للأردن لقاء سعر برميل النفط إلى 20 دولارا بدلا من 18 دولارا".
وأضاف لعيبي أن "مسار صهاريج النفط مؤمن من الجانب العراقي لأنه يتم التوريد من مصفاة (الصينية)".
مصادر الغاز الطبيعي وكان وزراء الطاقة في الأردن ومصر والعراق عقدوا، الخميس، جولة مباحثات ووقعوا اتفاقا للتعاون بين البلدان الثلاثة في مجال النفط والغاز.
 

قالت إن وزارة الزراعة مقصرة تجاه الفلاح
الزراعة النيابية: على المبادرة الزراعية اعتماد "الطرق الحديثة"
بغداد – إنعام عبد الأمير
رغم ان لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية، أشادت بالمبادرة الزراعية، مؤكدة أنها حققت اكتفاء ذاتيا في بعض المحاصيل، وزادت من الثروة السمكية، غير أنها طالبت المشرفين على المبادرة، باعتماد الطرق العلمية الحديثة في الزراعة، واستيراد الأبقار الهولندية، فيما انتقدت وزارة الزراعة،  بسبب عدم تحقيقها احتياجات الفلاح من الأسمدة والمبيدات.
وفي حديث لـ"طريق الشعب"، قال فؤاد كاظم ناصر، عضو لجنة المياه والزراعة النيابية، أمس السبت، ان "مبادرة الحكومة الزراعية، أعطت انتعاشا جديدا للحالة الزراعية، من خلال تقديم القروض الزراعية من دون فوائد"، مضيفا أنها "سهلت عملية الاستيراد، ومنها استيراد الأبقار والبذور المحسنة، وأدخلت البيوت البلاستيكية والزراعة المغطاة الى العراق لأول مرة".
وأردف ناصر "أسهمت المبادرة، في تطوير الكثير من جوانب الزراعة، ففي جانب الخضروات وصل العراق للاكتفاء الذاتي وأصبح لدينا فائض منها. مسترسلا ان "العراق أصبح احد الاماكن المهمة للمحاصيل الزراعية بكافة أنواعها، كالمحاصيل الاستراتيجية مثل الحنطة والشعير، إضافة الى اللحوم والدواجن والأسماك والفاكهة و الخضروات".
إلا ان عضو الزراعة النيابية، استدرك قائلا "إلا ان الزراعة تحتاج الى تطوير في كل هذه الجوانب، وان المبادرة الزراعية يجب ان تقوم بانشاء محاصيل زراعية على الطريقة العلمية الحديثة"، مشددا على "استيراد الأبقار من هولندا، للمساعدة على تطوير الحليب حيث يصل معدل انتاجها من الحليب 30 كيلو باليوم، وهي أكثر انتاجا مقارنة بالأبقار المحلية من الحليب، بالتالي سيحقق الاكتفاء الذاتي بهذا الاتجاه".
ورأى ان "وزارة الزراعة لم تؤد كامل مهامها في حقول الزراعة، على ضوء حاجة الفلاح الى الأسمدة والمبيدات"، مطالبا الوزارة "ببذل جهد اكبر من اجل توفير أساسيات الزراعة، بالتالي ستساعد على تطوير وزيادة الإنتاج".
وأكد "حاجة العملية الزراعية الى أموال، من اجل شراء الماكينات وغيرها من الامور".
من طرفه، قال الدكتور صبحي الجميلي، الخبير المختص بالاغذية، ان العراق ما يزال يستورد مواده الغذائية كاللحوم والبيض والحليب، معتبراً نسب انتاج هذه المواد غير كافية لسد الحاجة المحلية حتى الان.
ونقلت وكالة "قرطاس نيوز" عن الجميلي، قوله إنه "لا يمكن القول بان البلد مكتف ذاتياً من ناحية الإنتاج الغذائي، خاصة مع تفاوت نسب الانتاج حيث نجد ان القمح قد زاد عن 60 بالمئة من احتياج العراق له ، فيما يتم استيراد بعض الخضراوات كالطماطة والبطاطا بين حين واخر".
واكد الجميلي أن "الامن الغذائي يعتمد على معايير معينة لتحديد البلدان التي تعاني من المجاعة الغذائية "، لافتاً الى ان "البلدان التي لا تنتج موادا غذائية من 60 الى 70 بالمئة تعتبر من الدول المكشوفة من ناحية الامن الغذائي".
وذكر الجميلي أنه "من الصعوبة اعتبار العراق من البلدان التي تعاني مجاعة غذائية خاصة مع زيادة انتاج الكثير من الخضروات في السنتين الاخيرتين بسبب الامطار التي هطلت على عموم المحافظات العراقية".
واشار الجميلي الى "وجود مؤشرات ايجابية لزيادة الانتاج المحلي والاعتماد عليه في المستقبل، لاسيما مع تصاعد نسب الانتاج في الوقت الحالي اضافة الى سقوط كميات جيدة من الامطار في فصل الشتاء".
الى ذلك، انتقد كامل الدليمي، النائب المستقل، المبادرة، قائلا "إنها غير واضحة وفيها إخفاق في التخطيط"
وأضاف الدليمي في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "للأسف المبادرات الحكومية مثل الزراعة والتعليم، كنا نتمنى ان تكون طريقة استخدامها وتوزيعها واضحة المعالم في المحافظات، ووجود  تغطية إعلامية كافية لها".
وبين ان "المحافظات أخفقت في التخطيط لهذه المبادرات لأنها لم تجد الأشخاص المناسبين لإدارة عملية هذا الملف"، موضحا، انه"من يخفق في التخطيط لمبادرة بهذا المستوى والحجم والمبالغ المالية، بالتأكيد غير مناسب لأن يكون في هذا المكان".
 
وقفة اقتصادية ...
نحو تغيير الطابع الاستهلاكي للاقتصاد العراقي
 
وزارة التخطيط تنبهت أخيرا إلى استنتاج مفاده أن الاقتصاد العراقي ما زال ريعيا وذا نزعة استهلاكية وتوصلت إلى أن هذا الطابع يحفز الباحثين والمحللين للالتفات إلى دراسة واقع الإنفاق الاستهلاكي الحكومي أو الخاص ودعت إلى تخفيض الإنفاق الاستهلاكي وتلافي الخطة الخمسية التي أقرتها الحكومة وفي نفس الوقت حذرت من الاعتماد على ايرادات النفط التي تشكل 95 بالمئة من مصادر تمويل الموازنة الاتحادية.
 والمتفحص لإشارات وزارة التخطيط لم يتفاجأ بما توصلت إليه من حيث ريعية الاقتصاد فهذا الاستنتاج توصل إليه الاقتصاديون والمهتمون بالشأن الاقتصادي منذ ما يزيد على نصف قرن، ولكن المفارقة فيما توصلت إليه الوزارة تتجلى في نقطتين الأولى أنها وضعت القطاع الخاص والقطاع الحكومي على قدم المساواة في الإنفاق الاستهلاكي والثانية أنها دعت إلى التخلي عن الخطة الخمسية التي تعتبر من صلب مهامها، فهل كان المقصود نفي دورها في رسم الخطة أم أنها كانت ملزمة  بالقبول بخطة صدرت شهادة وفاتها منذ صدورها؟ هذا من جهة ومن جهة أخرى هل يمك? النظر إلى الإنفاق الحكومي الاستهلاكي والإنفاق الخاص في كفتين متساويتين من حيث التأثير؟. فإذا كان المقصود بالإنفاق الاستهلاكي الخاص هو استهلاك الأفراد فهذا أمر طبيعي في مجتمع ترتفع فيه نسبة البطالة إلى أرقام قياسية قد تصل في كل عناوينها إلى ما يقارب 50 بالمئة ومستويات أسعار عالية   وقيمة منخفضة للدينار العراقي مقابل الدولار وقطاعات إنتاجية مشلولة وخاصة القطاع الصناعي والقطاع الزراعي وهذا الأخير لم يزدد سوى بشهقة عميقة من الأوكسجين في ما سميت بالمبادرة الزراعية التي تحولت من طابع المبادرة  ذات الدعم الحكومي?إلى مشروع للاستثمار أي إن نصف الموارد البشرية المنتجة تستهلك ولا تنتج مع أنها لو أتيحت أمامها فرص العمل في قطاع حكومي منتج وقطاع خاص نام بمعنى وجود قطاع إنتاجي فاعل في الحياة الاقتصادية لاختفى بالتدريج الطابع الريعي في الاقتصاد  ولكن السياسة الاقتصادية التي انتقدت وزارة التخطيط بعض أوجهها لم تظهر كفاءة في توزيع الموارد الاقتصادية  بين مختلف القطاعات بما يؤدي إلى تقليل نسبة الاعتماد على إنتاج وتصدير النفط.
 وإذا انطلقنا من كون الموازنة العامة هي الأداة الفعالة في توزيع الموارد الاقتصادية من خلال العلاقة بين الإنفاق الاستثماري والإنفاق الاستهلاكي وان الأخير يشكل ثلثي الموازنة وان النسبة المتدنية في الموازنة الرأسمالية لم تستثمر بالكفاءة المطلوبة بل تعاني من هدر مالي كبير ناجم عن الفساد والاستثمار في مشاريع خاسرة  وفي مناخ استثماري ملبد بالغيوم وطارد للاستثمار الأجنبي والاستثمار الوطني الهارب من جحيم الروتين والقوانين الاقتصادية المعطلة والوضع الأمني المرتبط بتعاظم دور الإرهاب المدعوم خارجيا في حرب طال أمدها ب?جود مشاريع أجنبية هادفة إلى تمزيق الاقتصاد والوطن والشعب. إن أمام الحكومة بوابة واسعة للتخلص من النزعة الاستهلاكية على صعيد الحكومة والمجتمع  تتمثل في مراجعة جادة لسلوك الموازنات العامة وتحويل الموارد النفطية إلى تحسين الكفاءة الاقتصادية والشروع في عملية تنمية اقتصادية مستدامة على طريق إيجاد مصادر تمويل جديدة للموازنة وعدم اعتمادها شبه الكلي على موارد النفط  وتخليص الاقتصاد من طابعه الريعي ومغادرة سياسة الباب المفتوح من خلال وضع الضوابط الحاكمة لتحويل السياسة التجارية بوجهة التركيز على السلع الضرورية والسل? الإنتاجية وتشجيع السياسة الادخارية والمناورة في الموارد البشرية بين القطاعات الاقتصادية وتخليص الوظائف من الطابع الخدمي شبه المنتج المعتمد على موارد النفط إلى وظائف منتجة تعتمد في مداخيلها على القيم الإنتاجية المحلية التي تنتجها قوى الإنتاج الوطنية فضلا عن إعادة النظر في هيكلية  الموازنة وتخليصها من الإنفاق التبذيري غير المشروع، بحسب حاجة المحكوم وليس حسب رغبة الحاكم. فهل الدخول من هذه النافدة للإصلاح الاقتصادي عصي على الحكومة؟
 
 إبراهيم المشهداني
 
"بتروناس" تباشر المرحلة الثانية
من تطوير حقل الغراف
بغداد – طريق الشعب
أعلنت محافظة ذي قار، عن إطلاق المرحلة الثانية من تطوير الانتاج النفطي في حقل الغراف الذي تديره شركة بتروناس الماليزية، وتعهدت بتسهيل مهمتها بتطوير الحقل وتوسيع الرقعة الانتاجية لحقول نفط الغراف.
وقال محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "شركة بتروناس أنهت المرحلة الاولى من عملها في حقل الغراف النفطي وباشرت باطلاق المرحلة الثانية من تطوير الانتاج النفطي في الحقل المذكور وصولا لسقف الانتاج المقرر والبالغ 230 ألف برميل يوميا". وأضاف الناصري، ان "الشركة وقعت عقودا لحفر سبع آبار جديدة مع شركة صينية وكذلك حفر 3 آبار مع شركة وذر فورد إضافة الى عقود اخرى لا زالت في طور الدراسة لتطوير حقل الغراف ورفع سقف الانتاج الحالي"، لافتا الى ان "الانتاج الحالي في حقل الغراف يتراوح ?ا بين 80 الى 100 ألف برميل في اليوم".
وأشار محافظ ذي قار، الى ان "إدارة شركة بتروناس طلبت التنسيق مع إدارة المحافظة لغرض تعويض الفلاحين الذين تقع أراضيهم ضمن الرقعة النفطية التي سيتم تطويرها في حقل الغراف وستعمل المحافظة على تقديم كافة التسهيلات في هذا المجال وبما يضمن حقوق الفلاحين وتطوير الانتاج النفطي". وكانت وزارة النفط أعلنت، السبت (21 أيلول 2013)، انطلاق الانتاج النفطي  في حقل الغراف بمحافظة ذي قار بمعدل 35 ألف برميل يوميا.
 وكانت شركتا (بتروناس) الماليزية و(جابكس) اليابانية قد فازتا بعقد تطوير حقل الغراف في محافظة ذي قار، الذي يتضمن حفر وتطوير 11 بئراً لإنتاج النفط الخام في المرحلة الأولى، ليستكمل فيما بعد ليبلغ 240 بئراً عام 2017، إذ أن من المقرر أن يرتفع سقف الإنتاج النفطي في حقل الغراف خلال العام المذكور إلى 230 ألف برميل يومياً.
 
ارتفاع قيمة التداول في البورصة شهر شباط إلى أكثر من 94 مليار دينار
بغداد – طريق الشعب
أعلن سوق العراق للأوراق المالية، أمس السبت، عن ارتفاع قيمة التداول لشهر شباط الماضي لتصل الى أكثر من 94 مليار دينار، فيما أحال السوق 12 قضية الى لجنة الاستماع عن مخالفات التداول. وتداولت السوق خلال شباط الماضي 53 مليار و184 مليون سهم، بقيمة 94 مليار و121 مليون دينار وبنسبة ارتفاع بلغت 242 بالمئة، مقارنة بشهر كانون الثاني الماضي الذي بلغ مجموع الأسهم المتداولة فيه 19 مليار سهم، بقيمة 27 مليار دينار، فيما بلغ عدد الشركات المتداولة 67 شركة من أصل 74 مدرجة الكترونيا في السوق. وبلغت العقود المنفذة 12817 عقدا قي?سا مع 8160 عقدا في كانون الثاني الماضي، محققا ارتفاعا بنسبة 57 بالمئة، فيما اقفل مؤشر السوق على 109.37 نقطة قياسا مع 112.5 مقارنة بالشهر السابق وبانخفاض بلغ 2.8 بالمئة. وسجل مصرف دجلة والفرات أكثر الشركات ارتفاعاً في قيمة التداول تليه شركة الشرق الأوسط للأسماك في حين كانت أكثر الشركات انخفاضاً مصرف الائتمان العراقي، يليها مصرف الموصل، وبلغت العقود التي تداولها المستثمرون في السوق لشهر كانون الأول الماضي 12817 عقدا، فيما بلغت الصفقات الكبيرة والأوامر المتقابلة 11 صفقة نفذت خلال تسع جلسات خلال الزمن الإضافي ?لجلسة. وبلغ نصيب الأسهم المتداولة شراء من قبل المستثمرين غير العراقيين لشهر شباط الماضي خمسة مليارات و333 مليون سهم بقيمة 11 مليارات و664 مليون دينار، فيما بلغت الأسهم المتداولة بيعاً أربعة مليارات و342 مليون سهم بقيمة تسعة مليارات و379 مليون دينار، فيما تم تنفيذ 1580 عقد شراء و1076 عقد بيع من أصل العقود المنفذة. وقررت إدارة السوق إحالة 12 قضية الى لجنة الاستماع عن مخالفات التداول وأحيلت منها تسع قضايا الى لجنة الانضباط ولا تزال القضايا الاخرى تحت التحقيق. يذكر أن سوق العراق للأوراق المالية أسست في حزيران ?004، وكانت تعتمد من قبل على التداول اليدوي، وفي نيسان 2009 اعتمد التداول الإلكتروني بشكل جزئي من قبل بعض الشركات، وبات التداول الكترونياً للشركات المسجلة فيها سنة 2010، وتتداول في السوق 73 شركة تابعة لثمانية قطاعات هي المصرفي، الصناعي، الفندقي، السياحي، الزراعي، الاستثماري، والتأمين ، إضافة الى الاتصالات.
 

تقرير...
النفط تعد بالاكتفاء في 2017
الحاجة الى البنزين ترتفع بنسبة  5 بالمئة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة النفط ارتفاع حاجة البلاد لمادة البنزين خمسة في المائة، متوقعة اكتفاء ذاتياً منها بحلول عام 2017.
وقال وكيل وزارة النفط لشؤون التصفية فياض حسن في لجريدة "الحياة" اللندنية، إن "الحكومة تدرك الحاجة لمادة البنزين، وتدرس الموضوع بدقة وتسجل كل التغيرات التي تطرأ، منها زيادة عدد المركبات التي تستخدم البنزين، إضافة إلى استخدام المادة في المساكن خلال الصيف"، مضيفا أن "تلك الاستخدامات أظهرت أن نسبة الحاجة للبنزين تزداد سنوياً، ما دفع الوزارة إلى الإسراع في تفعيل استثمار بناء المصافي".
وأشار إلى أن "وزارة النفط وضعت الحجر الأساس للمصفاة الأولى وهي مصفاة كربلاء بسعة ١٤٠ ألف برميل يومياً وكلفة 6.5 بليون دولار، بالتعاون مع ائتلاف كوري يشمل أربع شركات"، موضحا أن "الحكومة تسعى إلى إكمال التعاقدات لثلاثة مصافٍ أخرى وسط البلاد وجنوبها".
وأكدت عضو لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب النائب سوزان السعد أن "الإنتاج الحالي لمادة البنزين يقدر بـ 11 مليون لتر يومياً، بينما تقدر الكميات المستوردة بأكثر من ثمانية ملايين لتر يومياً"، مشيرة إلى أن "العراق يعد من أكثر الدول استيراداً لمادة البنزين مقارنة بثروته النفطية التي يُفترض أن تتيح له تصدير المادة".  وانتقدت بطء إجراءات الحكومة في بناء المصافي النفطية التي ستعزز قدرة العراق على إنتاج البنزين.
ولفتت إلى "شبهات فساد تسود عقود المصافي، كما حصل مع مصفاة ميسان النفطية، ما يحتّم التدقيق بقدرة تلك الشركات المتقدمة للاستثمار في بناء المصافي لكي لا يبقى العراق معتمداً على استيراد البنزين، الذي يكبّد العراق خسائر مالية كبيـــرة كان يمكن أن تستخدم فــي بناء المصافي منذ سنوات".
وأكد الخبير النفطي ماجد عبد اللطيف أن "حل مشكلة المشتقات النفطية يعتمد على تطوير المنشآت من خلال إنشاء عدد كبير من المصافي عبر الاستثمار الحقيقي والفعلي".
وتوقع أن تراوح قيمة تلك الاستثمارات بين 15 و20 مليار دولار، موضحاً أن "العراق مسح 10 في المئة فقط من مساحته الكلية لترسبات الغاز والنفط، فيما تقدر الاحتياطات غير المثبتة في البلاد بما بين 45 مليار برميل نفط و215 مليار، ما يخلق فرصة كبيرة للمستثمرين الدوليين الذين يسعون إلى دخول سوق النفط والغاز العراقية عبر جولات المناقصة التي تعلنها وزارة النفط".
وكانت الوزارة عقدت جولة ترويج استثمارية لإنشاء أربع مصاف جديدة في عدد من المحافظات، وهي مصفاة الناصرية بطاقة 300 ألف برميل يومياً، وكربلاء وميسان، وكركوك.

ص10
الأسنان النظيفة تمنع التهاب المفاصل
 
 
وكالات
كشف الباحثون من جامعة لويزفيل في مدرسة طب الأسنان في ولاية كنتاكي الأميركية، عن وجود صلة وثيقة بين البكتيريا المسببة لأمراض اللثة والإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، حيث ثبت أن هذه البكتيريا تفرز إنزيماً يتفاعل مع بقايا بروتينات معينة، مما يتكور في ما بعد إلى تآكل الغضاريف وبالتالي التهاب المفاصل.
وأشارت الدراسة إلى أن جسم الإنسان يعتبر هذه البروتينات دخيلة، الأمر الذي يستنفر جهاز المناعة، كما أن الأشخاص الذين أصيبوا بالتهابات في اللثة هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل المزمن المسؤول عن تآكل غضاريف العظام.
وأضافت الدراسة ،أن هذه النتائج ستساهم في العثور على العلاج والوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي.
 
 
 
**************
 
زيادة مكملات فيتامين E قد تسبب سرطان البروستات
 
 
وكالات
يوجد فيتامين E بصورة طبيعية في المكسرات والسبانخ والبروكلي، لكن البعض يتناولونه لتقوية جهاز المناعة، في حين أن السلينيوم المعدني موجود في الأسماك واللحوم، ويتناوله البعض للوقاية من مرض القلب. سرطان البروستات. غير أن باحثين أميركيين يقولون إن تناولهم بجرعات عالية يزيد خطر الاصابة بسرطان البروستات بنسبة 17 بالمئة. وترتفع نسبة الخطر إلى 91 بالمئة إذا كان مستوى السلينيوم مرتفعًا لدى الرجل قبل تناول المكملات. ويتركز تحذير الباحثين على الجرعات العالية من المكملات، مشيرين إلى عدم وجود مخاطر في تناول المكملات المتعارف عليها لفيتامينات متعددة رغم انها بلا فوائد صحية. وقال رئيس فريق الباحثين آلن كريستال، من مركز أبحاث السرطان في مدينة سياتل: "ان الرجال الذين يستخدمون هذه المكملات يجب بكل بساطة أن يتوقفوا عن استخدامها، فلا مكملات السلينيوم ولا مكملات فيتامين إي فيها فوائد معروفة بل مخاطر فقط".. ونقلت صحيفة ديلي ميل عن كريستال قوله: "إن كثيرين يعتقدون أن المكملات الغذائية مفيدة أو على الأقل عديمة الضرر، وهذا ليس صحيحًا".  وقد شارك في الاختبار الأولي، الذي بدأ في العام 2001، أكثر من 35 ألف رجل في الخمسينيات من العمر أو أكبر.
 
**********
اللقاحات .. والتحصين ضد الامراض

د. مزاحم مبارك مال الله
تدين البشرية في بقائها ونموها وصراعها  مع الكثير من الأمراض ذات الطبيعة الوبائية ، الى تلك العقول العظيمة التي دخلت مختبراتها لسنوات طويلة ومتباعدة ، لتخرج علينا بين أوان وأخر بأنتاج ما يمكن أن يمنع حصول مرضٍ ما أو يحد من أنتشاره أو يقلل من مضاعفاته، حيث أكتشف العلماء السبيل الى ذلك من خلال التعامل مع الجهاز المناعي للجسم والذي في واحدة من خصائصه أن يتعاطى مع مسببات الكثير من الأمراض الأنتقالية (الأنتقالية تعني أنها تنتقل من والى كائنين حيين مختلفين)، وهذه المسببات على العموم أما بكتيرية أو فايروسية
أن تعاطي الجسم يعني التعامل مع مختلف المسببات حيث تنشط أنواع من خلايا الجهاز المناعي فتبدأ بأطلاق سلسلة من الأجراءات الدفاعية حفاظاً على نوع البشر، ولكن العلماء وجدوا أن الجهاز المناعي تهبط مقاومته أو تُشل حركته حينما يباغته المرض وخصوصاً في الحالات الوبائية(الوبائية تعني شمول قطاعات واسعة من المجتمع بالأصابة بالمرض المعين).
ولأجل تأمين يقظة وحذر وفاعلية الجهاز المناعي ، اهتدى العلماء الى وسيلة فعالة جداً ، هذه الوسيلة يمكن تلخيص فكرتها بالأتي :
(تغذية خلايا الجهاز المناعي أو برمجتها بالمعلومات الأولية لمسببات تلك الأمراض ، بشكل مضعّف أي هابطة القدرة المرضية، لا تقوى على الإصابة، بمعنى برمجة خلايا الجهاز المناعي بمعلومات وافية عن ذلك المرض ،فتتخصص تلك الخلايا كلٍ للمرض المعني، وحينما تأتي الجراثيم المسببة للمرض ، فأن خلايا الجهاز المناعي المبرمجة  تتصدى لها وتتعاطى معها بتفاعلات معقدة جداً لتقف حائلاً دون أن تتمكن تلك الجراثيم من تحقيق هدفها، هذه التفاعلات ينتج عنها ما يُطلق عليه بالأجسام المضادة بعد فترة زمنية تدوم لفترة من الزمن ربما مدى الحياة).
كل هذا الأجراء أو هذا التكنيك نطلق عليه الـ (تحصين أو التلقيح أو التطعيم)، أي تحصين جسم الأنسان ضد غارات مسببات الأمراض الفايروسية والبكتيرية، علماً أن التحصين في بعض أنواعه لا يكون تاماً 100%.
أما المعلومات الأولية التي يتم تغذيتها لخلايا الجهاز المناعي فنطلق عليها الـ (لقاحات).
اللقاح هو عبارة عن الميكروب المسبب  للمرض أو جزء منه، بعد أن يتم التعامل معه بايوكيمياوياً من أجل أن يُقتل أو يضعف، وهناك ثلاثة أنواع منه :
1.                   اللقاح الحي /ويحتوي على الميكروبات الحيّة ولكنها مضعفة الى دراجة أنها لا تستطيع أن تسبب المرض ، بل تحفز الجهاز المناعي فقط وفق الألية أعلاه، ومنها لقاحات (التدرن ،شلل الأطفال نوع Sabin والذي يعطى على شكل نقاط بالفم).
2.اللقاح الميت/ الذي يحتوي على الميكروبات ولكنها ميّتة أو على جزء منها وأيضاً لتحفيز الجهاز المناعي وفق الألية أعلاه ، ومنها لقاحات (السعال الديكي ،لقاح شلل الأطفال نوع Salk والذي يُعطى عن طريق العضلة).
3.لقاح سم الميكروب(التوكسويد)/ والذي يحتوي على سم البكتريا المسببة للمرض ، بعد تحويله الى سم غير ضار ،ومنها لقاحات (الخنّاق ـ الدفثيريا ـ والكزّاز)
وتقسم اللقاحات الى الأنواع التالية :
النوع الأول/ اللقاحات الأساسية والتي تبدأ من الساعات الأولى لولادة الوليد، لتنتهي بعمر ست سنوات وفق جدول محدد، وكذلك لقاحات الحوامل.
النوع الثاني/ لقاحات طارئة ، كما يحصل في الجروح والحروق.
النوع الثالث/ لقاحات تحصّن المسافرين والمعتمرين والحجاج ومرتادي المسابح.
النوع الرابع / لقاحات أحترازية كتحصين القوات العسكرية خصوصاً أثناء الحروب، أو المتعاطين مع الدم ومكوناته.
النوع الخامس/ حملات تلقيحية بهدف أجتثاث أمراض بعينها.
وجراء التطور الذي حصل في علم اللقاحات، فقد أفرزت عدداً من المعطيات:
1.لكل بلد برنامجه التلقيحي الخاص ،تبعاً لتوطن الأمراض فيه ،والطبيعة المراضية لأمراض محددة ،وكذلك تبعاً للتطور الحضاري(أقتصادياً وأجتماعياً وثقافياً) للبلد.
2.هناك بعض الأمراض تم القضاء عليها وأختفت من على الساحة المرضية، ولكن يبقى الحذر والتربص لأحتمالية معاودة ظهورها كالجدري الذي يتآكل الجلد فيه جراء الأصابة وخصوصاً في الوجه على شكل حفر صغيرة كثيرة جداً).
3.أغلب اللقاحات لا تعطي مناعة 100% .
4.                   بعض الأمراض يأتي التحصين ضدها للفترة القصيرة الأولى من عمر الوليد، من خلال حليب الأم.
5.في العراق كان لدينا ما يُعرف باللقاح الثلاثي ،الأن أصبح اللقاح  الرباعي ويشمل (اللقاح الثلاثي + لقاح المستديمة النزلية نمط B)، واللقاح الخماسي ويشمل(اللقاح الثلاثي + لقاح الكبد الفايروسي نمط B + لقاح المستديمة النزلية)، كما تمت إضافة لقاح أخر ضمن الجدول التلقيحي في العراق ، وهو لقاح الفايروس الدوار الذي يسبب أسهالات الأطفال الشديدة.
أن التلقيح وكما قلنا يعني تفاعلاً بين الجهاز المناعي وبين الميكروب المسبب للمرض، ينتج عنه أجسام مضادة ،فحينما يتم التلقيح بجرعة صفر أو جرعة أولى ، فأن الخلايا أكتسبت المعلومات ،وبالجرعة الثانية تتعامل الأجسام المضادة مع اللقاح وكأنه الميكروب المسبب للمرض ،فينتج عن ذلك أرتفاع بدرجة حرارة الطفل ، بكاء جراء ألام في الجسم وعدم الراحة ، فقدان الشهية ، وجميعها لا تستمر لأكثر من 48 أو 72 ساعة ويعود الطفل الى وضعه الطبيعي ولكنه محصّن ضد مرض ربما يفقدنا حياته أو يعيقه.
وهذا يتطلب ما يلي :
1.الأستمرار بالحملات الدعائية وتكثيفها وتركيزها وتوعية الناس في أبعد مكان من البلد.
2.المطلوب من العوائل ،التقيد والألتزام بمواعيد التلقيحات ،لأن الأوقات لم تأتِ أعتباطاً وأنما بعد سلسلة طويلة جداً من الدراسات والبحوث في الجهاز المناعي الى أن توصل العلماء الى هذه الصيغة.
3.الطبيب هو الذي يقرر أن الطفل يستلم اللقاح أو لا في حالة حصول أي حالة مرضية له ، وليس الأهل ، فالكثير من الأهالي لا يذهبون الى مراكز الرعاية كون الطفل قد أرتفعت حرارته مثلاً.
4.التلقيحات موجودة في مراكز الرعاية الصحية(الحكومية) حصراً ولا توجد أي جهة أخرى مسؤولة عنها.
5.اللقاحات تخضع لما يُعرف بسلسلة التبريد ،وسلسلة التبريد هذه هي التي تضمن فعّالية اللقاح ونجاح التلقيح.
وهناك يعض الضوابط بالنسبة للتلقيحات في العراق ،تشمل:
�لا نبدأ بتلقيح الطفل بلقاح الفايروسي الدوار اذا تجاوز عمر - ثلاثة اشهر
�لا يتم اعطاء اي جرعة من لقاح الفايروسي الدوار اذا اكمل الطفل عمر ثمانية اشهر.
�في حال عدم ظهور الندبة بعد مضي شهرين على التلقيح بلقاح ال ( بي سي جي  ) يعاد التلقيح مرة ثانية.
�لا يعطي لقاح الـ( بي سي جي ) للطفل بعد اكمال السنة الاولى من العمر حتى في حالة عدم استلامه جرعة سابقة.
�بالنسبة للحوامل ،فلكل امرأة خمسة لقاحات في حياتها (بمعنى ليس في كل حمل ،أي أن مجموع لقاحاتها طوال حياتها هي خمسة فقط ربما تكملها بالحمل الأول جميعاً ، وهي كالأتي :
ـ الجرعة الأولى بالشهر الخامس من الحمل
ـ الجرعة الثانية بعد شهر
ـ الجرعة الثالثة بعد ستة أشهر من الجرعة الثانية
ـ الجرعة الرابعة بعد سنة من الجرعة الثالثة.
ـ الجرعة الخامسة بعد سنة من الجرعة الرابعة/  وبذلك أصبحت المرأة محصنة تماماً ، مهما حملت.
�وهناك لقاح خاص بالبنات في فترة البلوغ وهو لقاح الحصبة الألمانية ، حيث ان فايروس هذا المرض يسبب أما تشوهات جنينية أو موت الجنين أو أسقاطه.
�توجد دراسات(في بعض البلدان تم تطبيقها كأيطاليا) لتلقيح النساء ضد الفايروس المسبب لسرطان عنق الرحم والذي ينتقل جنسياً.
�الكثير من المواطنين يسألون عن لقاح ضد الكوليرا ،لا يوجد في الوقت الحاضر لقاح فعال ضمن ضوابط التحصين التي ذكرناها ضد مرض الكوليرا.
 
 
 
***************
 
 
ع المكشوف...
 
 
تسعير الأدوية ..متى؟!
 
د. سلام يوسف
أعلنت وزارة الصحة أنها بصدد "أعداد نظام لتسعير الأدوية".
الوزارة بـ(صدد) ،كم هي إجراءات بطيئة ،فقد بلغ السيل الزُبى ،الناس يستغيثون يا وزارة الصحة ،وأنتِ لا زلتِ بـ (صدد)! اية سياسة صحية هذه؟
لم يشهد المواطنون كما يشهدون اليوم انفلاتاً شاملاً بأسعار كل ما له علاقة بالطب والتطبيب في العراق ،فالموضوع لا يشمل الأدوية فقط وإنما كل المجالات ،وقد أشرناها في مراتٍ عدة. لِمَ هذه الإجراءات البطيئة ،وحينما توجه هذا السؤال للمعنيين بالـ (تسعير) ،يأتيك الجواب منطلقاً كالصاروخ :" ليش هو الموضوع هيّن ،مثل هيج مواضيع تحتاج تشكيل لجان وهيآت تتدارس ، وتقترح وأجتماعات وموافقات والأخذ بنظر الاعتبار مصالح المختصين ..الخ ".
يقولون هذا الكلام ،وكأن المرضى لم يكتووا على عدد الساعات بلهيب الأسعار الملتهبة أصلاً.
وليس هذا فحسب ،وأنما الخبر يقول : "ستشكل لجنة مشتركة بين وزارة الصحة ونقابة الصيادلة".
القضية تهم المواطنين. الموضوع يتعلق بأخذ ما يمتلكه المواطنون من أموال لتذهب الى جيوب أخرين ،الموضوع يمس حياة الشعب ، أ فليس لممثلي الشعب من مكان في هذه اللجنة ؟!
وأذا كنا جداً حسني النيّة ونريد ان نصدّق أنفسنا ونقول: أن البرلمانيين الذين يعنيهم هذا الأمر ،أنهم فعلاً حريصون على مصالح المواطنين على الأقل الذين أنتخبوهم ، أذاً لابد من أشراكهم بهذه اللجنة ،من باب ان لا يكون الموضوع وحيد الجانب ، فوزارة الصحة طرف في اللجنة بأعتبارها راعية السياسة الصحية في البلد ،ونقابة الصيادلة  الطرف الأخر وهي الساهرة على مصالح الصيدلانيين ، طيب والشعب مَن يمثله في هذه اللجنة، من الذي يراعي مصالحه؟ علماً أن الاحصاءات تقول: أن ربع السكان يعيشون تحت خط الفقر ،وان الغالبية العظمى من أبناء الشعب الذي جاوز تعداده الـ 32 مليون ،هم الذين يعيشون عيشة الكفاف ؟ ثم جاء قانون التقاعد الأخير وفيه الفوارق الشاسعة بين رواتب شريحة المتقاعدين الواسعة جداً، لتزيد من الطين بلّة.
نرى أن هذا الأجراء غير كامل ،فأرتفاع الأسعار مشكلة ،وبالعرف السياسي أو الأجتماعي ،فأن أي مشكلة لا يمكن حلها بالطرائق السلمية الاّ بإشراك أطراف المشكلة جميعاً ، والشعب هو الطرف المتضرر من هذه المشكلة ، فكيف يتم تغييبه عن هذه اللجنة ؟
نعم أن أزمة الأسعار هي جزء من مشاكل البلد المأزوم ،وأن أقتصادنا مرتبط بعجلة الاقتصاد الرأسمالي العالمي وبالسوق الحر،ولكن بنفس الوقت فأن العراق بلد غني كما أن الدستور كفل حق المواطن لينعم بالصحة وحماية صحته وبيئته.
أتقدم بمقترح للسيد وزير الصحة أن يشكّل لجنة تشاورية من الذين تهمهم حياة الناس ومصالحهم ،من الوطنيين والمخلصين والحريصين، على أن يخطو الوطن خطوة ولو واحدة باتجاه العدالة الاجتماعية ،أن يُشرك هؤلاء خدمة للصالح العام ، وأن يقدّم الدعوة الى اللجنة البرلمانية المعنية والأستماع الى أرائهم ، أذ لا يمكن ومن غير المقبول أن تبقى الأسعار عصية على المواطنين لتأتي هذه اللجنة فتلبسها لباس القرار أو التشريع.
 
**************
 
 
بركان الغضب قد يقصف عمرك
 
 
وكالات
أثبتت دراسة هي الأولى من نوعها أجرتها جامعة "هارفرد" ان نوبات الغضب الشديدة قد تؤدي بصاحبها الى الموت.ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يفقدون أعصابهم بسرعة وبصفة كبيرة هم أكثر عرضة بخمس مرات للإصابة بنوبة قلبية.كما ترتفع لديهم فرص الإصابة بسكتة دماغية ثلاث مرات في غضون ساعتين من فورة الغضب.وقد أوصى الباحثون بإعطاء سريعي الغضب أدوية مخفضة للكوليسترول ومهدئة للأعصاب للتخفيف من الآثار السلبية على صحتهم.وتتعرض النساء من كل الأعمار لخطر الإصابة بجلطات دماغية أكثر من الرجال، وينبغي أن يراقبن ضغط الدم بانتظام، بحسب توصيات نشرتها الجمعية الأميركية للقلب.وفقاً للجمعية، فإن المراة تتعرض للجلطات الدماغية اكثر من الرجل بسبب سرعة اصابتها بالصداع النصفي والاكتئاب ومرض السكري وعدم انتظام ضربات القلب.وتعد الجلطات الدماغية ثالث سبب لوفاة النساء، بعد أمراض القلب والسرطان، وخامس سبب لوفاة الرجال.وقالت أستاذة علم الأعصاب شيريل باشنل والمشرفة على الدراسة المنشورة في مجلة "ستروك" الطبية: "إن النساء يتعرضن لأخطار إضافية ناجمة عن الحمل واستخدام الهورمونات مثل حبوب منع الحمل".
وأضافت أن أعراض الجلطة الدماغية لدى النساء مشابهة لها لدى الرجال، تخدير مفاجئ وضعف في اليد، وصعوبة في الكلام أو فهم ما يقال، لكن الأعراض لدى النساء قد تكون خفية.وتقع الجلطة الدماغية عندما ينسد شريان يغذي الدماغ أو ينفجر، فيؤدي إلى إتلاف أنسجة المخ.أعلن باحثون تايوانيون في وقت سابق أن تلوث هواء المدن يمكن أن يزيد بدرجة كبيرة احتمالات إصابة الانسان بسكتة دماغية.وكشف العلماء في تايوان وجود علاقة واضحة بين تزايد مستويات اثنين من الملوثات الشائعة وبين الاصابة بسكتة دماغية وخاصة في الايام الحارة.واعلنت مؤسسة طبية ألمانية في وقت سابق أن الإصابة بالسكتة الدماغية لا تقتصر فقط على الطاعنين في السن وإنما يمكن أن تشمل أيضا الأطفال والشباب، ويمكن أن تشمل مضاعفات السكتة الدماغية الشلل وحتى الموت.
وحذرت المؤسسة الخيرية الألمانية لمساعدة مرضى السكتة الدماغية من مخاطر السكتة على صغار السن، قائلة إن ما يقرب 14 ألف شخص تحت سن الخمسين و300 طفل صغير يصابون كل عام بالسكتة الدماغية.
 
*************
 
 
طابعة "3D" لإنقاذ حياة مرضى القلب
 
 
 
تمكنت مجموعة من الباحثين والمهندسين حول العالم، وباستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، من تطوير غشاء مرن قابل للتمدد من شأنه المساعدة في التنبؤ بحصول الاضطرابات القلبية. وقام الفريق الدولي من مهندسي الطب الحيوي وعلماء المواد بطباعة مستشعرات بالغة الصغر على الغشاء، وهذه المستشعرات قادرة على تزويد الفيزيائيين بمعلومات مفصلة عن صحة القلب. ويمكن للغشاء الذي تمت طباعته بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد التنبؤ بمضاعفات القلب حتى قبل أن تظهر الأعراض الجانبية على المرضى، وذلك للمسارعة في العلاج إن لزم الأمر. وتستطيع المستشعرات ذلك عن طريق قياس درجة الحرارة، والتوتر، ومستوى الـ بي إتش pH، فضلًا عن غيرها من المعلومات، وبمقدورها كذلك إرسال نبضات كهربائية في حال حصول اضطرابات في نبض قلب المريض. وقاد الفريق "إيجور إفيموف"، الأستاذ في هندسة الطب الحيوي بجامعة واشنطن، حيث قاموا بإنشاء الغشاء باستخدام مواد من السيليكون وأخرجوه بصورة تتطابق من حيث الشكل مع الطبقة الخارجية المحيطة بعضلة القلب. وبحسب الفريق فقد حلت المرونة التي يتمتع بها الغشاء، مشاكل تقنية الطباعة ثنائية الأبعاد التي تفتقر إلى القدرة على إخراجه بشكل يتيح له الإحاطة بالقلب كاملًا أو الحفاظ على اتصاله مع القلب دون استخدام مواد لزجة. وتعليقًا على ذلك قال الأستاذ إفيموف "لكل قلب شكل مختلف، والأجهزة الحالية لا تقدر إلا على إخراج أغشية بحجم واحد لجميع الأشكال ولا يمكن لها بأي حال من الأحوال أن تتطابق مع هندسة قلب المريض". ولإنتاج الغشاء المزود بمستشعرات، قام الفريق بتصوير قلب مريض بواسطة تقنية المسح عبر التصوير بالرنين المغناطيسي، ثم قام باستخراج الصورة لبناء نموذج للقلب ثلاثي الأبعاد، ثم إرسال النموذج إلى طابعة ثلاثية الأبعاد، وبعد طباعة الغشاء قام الفريق بصياغته بالشكل الذي يجعله يحيط ويغطي كامل سطح القلب.
 
 
 
*************

علماء يكتشفون مفتاح النوم واليقظة في الدماغ
 
وكالات
أوضح العلماء ان المفتاح يعمل بتنظيم عمل الخلايا العصبية في الدماغ ونقل اوامر الى الجسم بالنوم لأنه يستطيع ان يعرف ان الشخص كان مستيقظا ساعات طويلة. وقال البروفيسور غيرو ميزينبوك رئيس فريق الباحثين الذي اجرى الدراسة "عندما يكون الشخص متعَبا تصيح هذه الخلايا العصبية بصوت عال في الدماغ بأن على الجسم ان ينام. ويبحث العلماء الأن على ايجاد الاشارة الداخلية التي يستجيب لها مفتاح النوم وما تراقبه هذه الخلايا التي تحث على النوم خلال اليقظة"ما يقرب العلماء من حل اللغز المتمثل في سبب حاجة الجميع بشرا وحيوانات الى النوم.
وقال البروفيسور ميزينبوك ان هناك على الأرجح آليتين تنظمان انماط النوم هما الساعة البيولوجية التي تضبط أجسام البشر والحيوانات على دورة النهار والليل خلال 24 ساعة و"ثرموستات النوم" الذي يتابع ساعات اليقظة ويقوم بدور المفتاح لتنويم الجسم.
وأضاف ان ساعة الجسم تضبط الوقت ومفتاح النوم يمارس الضغط على الدماغ إذا امتدت ساعات اليقظة طويلا. فان مفتاح النوم يعمل كما يعمل ثرموستات الغرفة الذي يفتح التدفئة عندما يكون جو الغرفة باردا..
 
**************
 
السيجارة الإلكترونية تزيد من إدمان النيكوتين
 
وكالات
كشفت دراسة حديثة أن استخدام السيجارة الإلكترونية من أجل الإقلاع عن التدخين، يؤدي فعلياً إلى زيادة إدمان النيكوتين، بحسب ما نشرت مجلة "JAMA Pediatrics" التي تصدرها الجمعية الطبية الأميركية.وأظهرت نتائج الدراسة التي شملت أكثر من 40 ألف شاب أن استخدام السيجارة الإلكترونية يؤدي فعلياً إلى إدمانها، علاوة على زيادة إدمان السجائر التقليدية، وذلك على عكس الحملات الإعلانية التي تصور السجائر الإلكترونية على أنها وسيلة للإقلاع عن التدخين والتخلص من إدمان النيكوتين.
وتظهر الإحصاءات التي عرضها الباحثون في مقدمة الدراسة زيادة كبيرة في السنوات الأخيرة في نسبة الأشخاص الذين يعتمدون على هذه السجائر في محاولة الإقلاع عن التدخين، كما تنوه إلى أن السماح للشركات المصنعة للسيجارة الإلكترونية بإنتاج نكهات كالفراولة والشوكولا، الممنوعة في السجائر التقليدية، يزيد ربما من متعة استخدام هذه السجائر ومن مدى شيوعها.
وبحسب النتائج، فإن السيجارة الإلكترونية زادت من عدد الأشخاص الذين تحولوا من مجرد مجربين للسجائر إلى مدخنين رسميين، كما أن الأشخاص الذين يعتمدون على السجائر الإلكترونية برفقة السجائر التقليدية يدخنون عدداً أكبر من السجائر في اليوم مقارنة بالأشخاص الذين يعتمدون على السجائر التقليدية وحدها.ومن المفارقات التي وجدتها الدراسة، أن مدخني السجائر الإلكترونية يمتلكون غالباً مخططات للإقلاع عن التدخين خلال الفترة المقبلة، لكنهم بالمقابل كانوا أكثر تمسكاً بالتدخين خلال العام السابق، بحيث إن فترات انقطاعهم عنه كانت أقل بشكل ملحوظ مقارنة بالمدخنين الذين لا يستخدمون السجائر الإلكترونية.
وينوه الباحثون أن نتائج دراستهم تأتي مماثلة لدراسة كورية كبرى سابقة كانت قد شملت أكثر من 75 ألف مراهق، وأظهرت أن المراهقين الذين استخدموا السجائر الإلكترونية كانوا أقل قدرة على الإقلاع عن التدخين.
 
 
*************


ص11

مانويل: التعاقد مع ميسي مستحيل
 
 
في مقابلة له مع وسائل الإعلام، سئل مدرب مانشستر سيتي التشيلي مانويل بيليجريني، حول احتمالية توقيع النادي الإنجليزي مع نجم برشلونة الأرجنتيني ليونيل ميسي. فبدأ بالضحك و قال: �التعاقد مع ميسي؟ ها ها ها ها ها! مستحيل�. جاء تصريحه هذا بعد أن ترددت شائعات كثيرة حول مسألة تجهيز نادي مانشستر سيتي لمبلغ مهم لضم نجم نادي برشلونة. فيما يتعلق بمباراة العودة في الكامب نو في دوري ابطال أوروبا، أوضح بيليجريني: �عندما ننهي المباراة ضد ويغان، سنبدأ في التفكير في مباراتنا ضد برشلونة�. اعتبر مانويل بيليجريني أنه لا يستحق عقوبة الإيقاف لمباراتين المفروضة عليه من قبل الاتحاد الاوروبي لانتقاده الحكم في مباراة ذهاب الدور الـ16 من دوري ابطال اوروبا عندما خسر ضد برشلونة بثنائية نظيفة. و اختتم كلامه: �لا أريد أن يستمر في التحدث عن هذا الموضوع، إذا قرروا أن يكون عقابي هكذا فليكن، سنرى ما سأفعل في المستقبل�.
 
........................................
تحتضنها البصرة والديوانية
انطلاق تصفيات المرحلة الإعدادية للبنين بكرة السلة
الديوانية / ضياء حسين
انطلقت في محافظتي البصرة والديوانية تصفيات بطولة كرة السلة للمرحلة الاعدادية (بنين) تولد 1996 و1997و1998  بمشاركة 19 منتخبا تمثل تربيات العراق باستثناء اقليم كردستان.
وقال مصطفى مقداد مشرف التصفيات التي تجري في محافظة الديوانية الى جانب الدكتور سعد خميس ان اللجنة المشرفة قسمت المنتخبات العشرة الى مجموعتين تضم كل واحدة منهما خمسة منتخبات سيتأهل  منتخبان عن كل مجموعة الى النهائيات المقرر ان تجري في بغداد اوائل الشهر المقبل، واضاف ان المجموعة الاولى ضمت منتخبات الديوانية والسماوة وكركوك وميسان والرصافة الثالثة  فيما ضمت المجموعة الثانية منتخبات الرصافة الاولى وواسط والرصافة الثانية والناصرية والنجف وتابع ان التصفيات التي تجري في محافظة البصرة تشارك فيها 9منتخبات بعد اعتذار تربية الانبار عن المشاركة بسبب الاوضاع التي تمر بها المحافظة، مشيرا الى ان المجموعة الاولى ضمت منتخبات البصرة والكرخ الثانية وكربلاء والكرخ الثالثة وصلاح الدين فيما ضمت المجموعة الثانية منتخبات التربية في الكرخ الاولى والموصل والحلة وديالى مضيفا ان البطولة تاتي ضمن منهاج المديرية العامة للتربية الرياضية في وزارة التربية لهذا العام  وتهدف لالقاء الضوء على المواهب التي تضمها المنتخبات المشاركة بهدف اختيار الاصلح منها للمتخبات المدرسية عن طريق لجنة فنية مشكلة من قبل الوزارة في هذا الشان ، لافتا الى ان البطولات المدرسية لهذا العام شهدت قفزة نوعية في النواحي المالية بعد موافقة مجلس الوزراء مشكورا على زيادة مبلغ ايفاد الطالب اثناء البطولات من 35 الف دينار الى 75 الف دينار وهو رقم يفوق ماقدمته المديرية العامة للتربية الرياضية من دراسة بزيادة 25 الف دينار فضلا عن زيادة التخصيصات المالية للاقسام الرياضية والكشفية في مديريات التربية بشكل منحها فرصة تامين كافة المستلزمات الضرورية للمنتخبات المشاركة.
 
نتائج الجولة الاولى
 
مباريات اليوم الاول التي جرت مساء اول امس الجمعة اسفرت عن فوز تربية كركوك على الرصافة الثالثة بنتيجة 45نقطة مقابل 20 وتربية السماوة على الديوانية ب63 نقطة مقابل 56 نقطة وتربية النجف على واسط بنتيجة 37 نقطة مقابل 27 نقطة وتربية الرصافة الثانية على تربية الرصافة الاولى ب56 نقطة مقابل 48 نقطة فيما تغلبت تربية البصرة على تربية الكرخ الثانية ب60 نقطة مقابل 35 نقطة وصلاح الدين على تربية الكرخ الثالثة بنتيجة 60 نقطة مقابل 30 نقطة وتربية الحلة على الموصل ب68 نقطة مقابل 36 نقطة .
 تواجد مكثف للحكام
 
التصفيات تشهد تواجدا للحكام الدوليين والدرجة الاولى من منتسبي مديريات التربية حيث يقود تصفيات البصرة 7 حكام هم جمال حسن ومحمد عبد الرحمن وهاوكار عزيز ووقصي فاضل وماجد حميد وحيدر صالح وماجد عبد زيد فيما يقود التصفيات التي تجري في الديوانية 8 حكام هم  جواد حسن ونائل طالب وصهيب احمد علي منهل وسعد شلال ومحمد هاني وباسم محمد عباس وسعد محمود واحسان عبد الهادي .
 

.........................................
 
تخفيض اجور النقل لرواد الرياضة والابطال
 

 
خاص/ طريق الشعب
اكد الكابتن مؤيد محمد صالح رئيس رابطة لاعبي كرة القدم الرواد انه تمت الموافقة على تخفيض اجور النقل براً وجواً للرياضيين الابطال والرواد بعد مفاتحة وزارة النقل بضرورة تقديم دعم معنوي للرياضيين الابطال والرواد من الذين قدموا خدمات كبيرة للرياضة العراقية واسهموا بشكل فاعل في رفع راية العراق في المحافل الدولية.
واشار الى ان وزارة النقل ابدت استعدادها لتقديم جميع التسهيلات التي تخدم هذه الشريحة عرفاناً وتقديراً على ما قدموه خلال مشاويرهم.
 

..............................................
يونس محمود ينتقد

 
وكالات
انتقد كابتن المنتخب الوطني يونس محمود اهمال الحكومة للمنتخب الوطني مبينا ان" هناك لاعبين دفعوا تذكرة السفر من حسابهم الشخصي.
وذكر محمود في تصريح صحفي ان" العراق ميزانيته 140 مليار دولار ولم يقدم الدعم المادي للاعبي المنتخب واليوم اغلب اللاعبين قدموا للمباراة مع الصين على حسابهم الشخصي".
و قال ان اغلب اللاعبين لم توفر لهم الاحذية الرياضية ، مشيرا الى ان اللاعبين يحتاجون الكثير من الدعم وليس فقط المكافآت التي لا تبني فريقا يطمح للوصول الى كاس العالم ".
يذكر ان المنتخب العراقي بكرة القدم تاهل الى نهائيات كأس أمم آسيا بعد فوزه على نظيره الصيني بنتيجة (3-1) .
 
.......................................
 
بوفون أفضل حارس مرمى في التاريخ
 
وكالات
أوضح مدافع فريق يوفنتوس �جورجيو كيليني� أنّ زميله في الفريق وحارس مرمى منتخب إيطاليا �جانلويجي بوفون� يجب أن يتمّ التعامل معه على أنّه أفضل حارس مرمى في تاريخ كرة القدم.
وأضاف كيليني أن تألق بوفون يمنح الثقة في جعل المنتخب الإيطالي يخوض مسيرة ناجحة في مونديال البرازيل القادم.
وأوضح كيليني قائلاً: إنّه اللاعب الأكثر خبرة في صفوف المنتخب الإيطالي, ونحن من المحظوظين أن يكون متواجداً معنا, أعتقد أنّه الحارس الأفضل على مر العصور.
يذكر أنّ بوفون هو أكثر من خاض عدداً من المباريات الدولية مع منتخب بلاده , حيث شارك في 139 مباراة دولية.
 

..........................................
 
سلة الاخبار ...
 
 
 
الاولمبية تمنح فرصة للكفاءات
 
وكالات
اوضح مدير عام اللجنة الاولمبية العراقية الدكتور تيرس عوديشو ان منح الشخصيات اللامعة فرصة الترشح والتصويت في انتخابات المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية هدفه منح الكفاءات التي قدمت خدمات جليلة للرياضة العراقية فرصة الحصول على مناصب قيادية خلال السنوات الاربع المقبلة، لافتا الى ان وصف الشخصيات اللامعة لاينطبق فقط على الشخصيات الرياضية فقط بل يمكن ان يشمل شخصيات اعلامية ورجال اعمال يمكن ان يضيف وجودهم دعما للحركة الرياضية والاولمبية بمايمتلكونه من ثقل مؤثر في هذا المجال، لافتا الى ان اللائحة التي تمت الموافقة عليها من الجمعية العمومية للجنة الاولمبية وصادقت عليها اللجنة الاولمبية الدولية لاتشترط ان تكون الشخصية اللامعة من ممارسي اللعبة في الاتحاد الذي ترشحت من خلاله، مشددا على ان الاتحاد المعني هو من يتحمل مايمكن ان يوجه اليه من انتقادات  بشان بعض الشخصيات الثماني عشر التي تم ترشحها للتنافس على المقاعد السبعة المخصصة في الجمعية العمومية، واضاف عوديشو ان من حق اي مرشح من الشخصيات السبع والاربعة الاخرين الذين سينضمون للجمعية العمومية في انتخابات العنصرالنسوي وممثل الاتحادات غير الاولمبية والرياضي والرياضية البطلة يحق لهم الترشح والتصويت لمناصب وعضوية المكتب التنفيذي دون اي استثناء،  وتابع ان مسالة استمرار الرياضية البطلة او الرياضي البطل في ممارسة اللعبة التي ينتمي اليها لن يؤثر على مسالة ترشحه الى اي منصب يمكن ان يتنافس للفوز فيه كما ان من حق الرياضية البطلة وممثلة العنصر النسوي الترشح سوية الى مناصب وعضوية المكتب التنفيذي حتى وان تواجدن بصورة مشتركة في المكتب التنفيذي المقبل عن طريق صناديق الانتخاب الديمقراطية.
 
 شمول حمود بإجراءات المساءلة والعدالة
 
وكالات
اكد عضو لجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب سعد حمزة، على ان المرشح لرئاسة اتحاد الكرة ناجح حمود، مشمول بإجراءات هيئة المساءلة والعدالة التي تقضي بأبعاده عن انتخابات اتحاد الكرة المزمع اقامتها في العشرين من شهر نيسان المقبل.
وقال النائب حمزة  ان: هناك معاملة بالإجراءات التي تخص حمود لأنه مشمول بها لدى الهيئة وكان من المفترض ان كتابا رسميا صدر بهذا الشأن منذ مدة، لكن بعض الاجراءات قد اخرت اصداره، مبيناً ان هناك متابعة جادة من اللجنة للموضوع.
وبشأن ترشيح ناجح حمود لخوض انتخابات رئاسة اتحاد الكرة، بيّن النائب حمزة ان هذا الترشيح لا يعني بالضرورة عدم امكانية ابعاده منها، لأن الدستور العراقي
وقانون هيئة المساءلة والعدالة، قادران على منعه من خوض تلك الانتخابات.
 
 
 
......................................

خمسة أندية احتفظت بأجهزتها الفنية
الأندية الإماراتية "تبصم بالعشرة" على ظاهرة إقالة المدربين
 
وكالات
بصمت الأندية الإماراتية بـ "العشرة" على ظاهرة إقالة المدربين، التي مازالت تواصل عروضها في دوري الخليج العربي على الرغم من مرور ستة مواسم على تطبيق نظام الاحتراف.
 
 
احتفظت أندية الظفرة والشارقة والنصر والأهلي وعجمان، بمدربيها الذين تولوا المسؤولية منذ بداية الموسم، فيما كان التغيير من نصيب تسعة أندية أخرى. وخلال هذا الأسبوع انتفض نادي الوصل ودبي ضد مدربيهما، الأرجنتيني هيكتور كوبر، الإيطالي همبروتو، وتم اصدار قرار بإقالتهما وتصعيد مساعديهما إلى درجة المدير الفني بشكل ربما يكون مؤقتاً حسبما تقتضي النتائج. وبرز اسم البرازيلي روبرتو كارلوس كأحد المرشحين لتولي تدريب الوصل في الموسم المقبل خلفاً للمدرب الأرجنتيني. وسيجمع اللقاء القادم بالدوري، الوصل مع دبي، في موقعة ستتحدد على ضوء موقف الفريقين في جدول المسابقة، سواء بتأكيد البقاء بالنسبة للأول أو اعتماد هبوط الأخير الذى  يحتل المركز الأخير في جدول الدوري. وبإقالة كوبر وهمبروتو يكون عدد ضحايا نتائج الدوري الإماراتي قد ارتفع إلى عشرة مدربين  بعد أن شهدت مرحلة الذهاب، سبع تغييرات على الأجهزة الفنية.
 
 الضحية الأولى :
 
وكان الأوروغوياني خورخي فوساتي هو الضحية الأولى في دوري الخليج العربي، بعد ان اتخذت إدارة نادي العين، بإقالة المدرب قبل يوم واحد من انطلاق الدوري بعد خسارته لقب السوبر أمام الأهلي، وحل مكانه الإسباني فلوريس كيكي، الذى قاد الأهلي في الموسم الماضي.
 
 الضحية الثانية:
 
 وكانت حالة الإقالة الثانية في الدوري الإماراتي من نصيب الفرنسي بانيد، حيث أعلنت إدارة نادي الوصل إقالته من تدريب الفريق عقب الجولة الرابعة، عقاباً على خسارته من الشباب 3 / 1، واسندت المهمة إلى المدرب الوطني سليم عبد الرحمن، إلى ان تم التعاقد مع المدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر.
 
 الضحية الثالثة:
 
وخرج المدرب الإسباني لويس ميا من حسابات الدوري الإماراتي بعد الجولة الخامسة بخسارة فريقه أمام بني يأس، ليتم اسناد المهمة إلى المدرب الإيطالي والتر زينغا الذى عاد للظهور من جديد بعد أن قام النصر بفسخ عقده في نهاية الموسم الماضي.
 
 الضحية الرابعة:
 
وتواصلت للجولة الثالثة على التوالي ظهيرة رحيل المدربين اذ حل الدور في الجولة الثالثة على مدرب دبي، السويسري مارتن رويدا، وهو القرار الذى تسبب في تعرض إدارة النادي لحالة كبيرة من الانتقادات بسبب المستويات الجيدة التي قدمها الفريق تحت قيادته وحل بديلاً له همبروتو.
 الضحية الخامسة:
 وأصابت عدوى إقالة المدربين نادي الوحدة الذى قرر الاستغناء عن خدمات مدربه التشيكي يارل غاروليم، والتعاقد مع البرتغالي جوزيه بيسيرو، اذ عللت الإدارة السبب للخسارة التي مُني بها الفريق أمام الشعب في كأس المحترفين 3 / 2، ووجود مشاكل بين المدرب واللاعبين بشكل أثرت على نتائج الفريق بحسب ما أكد مسؤولو النادي في بيان إقالة غاروليم.
 
 الضحية السادسة:
 
وأثار قرار إقالة المدرب الوطني عيد باروت ضجة كبيرة في الأوساط الرياضية الإماراتية، باعتباره واحداً من بين اثنين من المدربين الوطنيين  الذين يعملون في دوري الخليج العربي، مع الدكتور عبد الله مسفر. وفوجئ باروت خلال قيادته لمباراة فريقه أمام الشارقة في الجولة التاسعة، بوجود خليفته  في المدرجات، لمتابعة المباراة تمهيداً لتولي المهمة، وهو الموقف الذى أثار تعاطف المحللين والإعلام مع باروت، لكن إدارة النادي مضت في خطواتها نحو التغيير وعينت المدرب البرازيلي باولو سيرجيو مدرباً جديداً
 
 الضحية السابعة:
 
وبسيناريو مشابه لإقالة المدرب الإماراتي عيد باروت مضت إدارة نادي الشعب للتخلص من مدربها الروماني كارلوس سوموديكا، الذى توجه كالمتعاد لقيادة تدريبات الفريق قبل إنطلاق الجولة العاشرة، إذا به يجد أن مدرباً آخر يتواجد في الملعب ويقود الفريق بدلاً منه حيث اتفقت الإدارة مع المدرب المونتنيغري زيليكو بيتروفيتش، لتولى القيادة الفنية للفريق بدلاً من المدرب الروماني.
 
 الضحية الثامنة:
 
ونفذ صبر إدارة نادي بني ياس على المدرب الأوروغواني جورج دي سيلفا عقب الجولة الـ17 من بطولة الدوري بعد الخسارة من الوحدة 3 / 2 ليتم التعاقد مع المدرب العراقي عدنان حمد، لكنه لم يتمكن في بداية مشواره من تحقيق النتائج التي كانت مرجوه منه وفشل في قيادة الفريق نحو تخطى الدور التمهيدي من دوري أبطال آسيا وودع بطولة كأس المحترفين أيضا.
 
 الضحية التاسعة:
 
ورضخ نادي الوصل إلى الضغوطات الجماهيرية لإقالة الأرجنتيني هيكتور كوبر، بعد أن فشل في استثمار الدعم الذى قدمته له إدارة النادي، بصرف 45 مليون درهم لدعم صفوف الفريق بصفقات جديدة خلال فترة الانتقالات الشتوية، اذ تلقى الفريق ثلاث هزائم متتالية في الدوري، جمدت رصيده عند 20 نقطة وبات الفريق على مقربة من منطقة الصراع للبقاء.
ورغم قناعة الإدارة بتاريخ كوبر التدريبي في أوربا وفي الليغا الإسباني، الا أن خسارة الفريق الأخيرة أمام النصر في كأس المحترفين، لم تدع للإدارة مجالاً آخر للتفكير في مستقبل المدرب سوى إقالته.
 
 الضحية العاشرة :
 
 وعاد نادي دبي مجدداً ليتخلص من مدربه بإقالة المدرب الإيطالي همبروتو وتصعيد مساعده البرازيلي دي سانتوس لتولى قيادة الفريق، وهو القرار الذى تم الاعداد له عقب الخسارة من العين في الجولة الـ19 من بطولة الدوري.

ص 12
 
تحية.. ووعد! *
 
سنة مضت على  الحدث الذي اطلقناه هنا - بجوار شهرزاد وشهريار، حين افتتحنا في آذار السنة الماضية، معكم وبمشاركتكم، اول مهرجان من نوعه في بلادنا، مكرسٍ للصحافة والصحفيين.  مهرجان جريدتنا «طريق الشعب»، الذي كنا نحن العاملين فيها، ومن سبقنا من رفاقنا وزملائنا في السنين والعقود الفائتة، نحلم باليوم الذي سنقيمه فيه، ونحلم بتحويله من ثم الى عيد سنوي .. وليس فقط لجريدتنا والعاملين فيها، بل ولعامة صحافتنا العراقية وصحفيينا.
سنة انقضت على تجسيدنا ذلك الحلم  في الواقع اول مرة.. وها نحن نعود الى هذا الجوار الجميل والحضن الاخضر، لنكرر اللقاء، ونبدأ نجعله ملتقى سنويا لنا، نحن الصحفيين العراقيين.. مناسبة للبهجة والمتعة، في اجواء ربيعنا السمح على جرف دجلة، وللتأمل والتفكير سوية في شؤوننا وشجوننا المشتركة.
 
ايها الاحبة
يسعدنا في  اسرة «طريق الشعب»، ان نرحب بكم في احتفالنا هذا، وفي مهرجاننا بنشاطاته كافة، وان نعبر عن الامتنان لتلبيتكم دعوتنا، ومشاركتكم في المهرجان وفعالياته، وان نتطلع الى السعي المشترك معكم، لتمتين الوشائج التي تشدنا نحن العاملين في الصحافة الى بعضنا، بما يزيد من تعاوننا الهادف، ويرفع مستوى ادائنا المهني ودورنا المجتمعي، وفي الوقت عينه يعزز صلاتنا مع جماهير القراء، الذين يشكلون غاية سعينا ونشاطنا.
ان امامنا مهمات مشتركة، تتطلبها مصلحة عملنا الاعلامي العراقي، ومصلحة تصدينا المشترك لتحقيق غاياتنا المشتركة، خصوصا  في مجال حماية وترسيخ حرية الصحافة وحرية التعبير بصورة عامة، واعداد واقرار التشريعات والاجراءات الضامنة للحق في الوصول الى المعلومات وفي نشرها، وغير ذلك.
ولا ننسى في الوقت ذاته ما يمكن ان يحققه مهرجاننا، حين يتحول الى مهرجان لعموم الصحافة العراقية، على صعيد توجيه الانظار نحوها من جديد كصحافة، كاعلام مقروء، وطرح قضاياها والصعوبات التي تواجهها. وبضمنها الصعوبات الناجمة عن تضاؤل الاقبال على اقتناء الصحف، بفعل العزوف الملحوظ عن القراءة عموما، الذي ورثناه ضمن التركة الثقيلة للنظام الدكتاتوري المباد، وبفعل عودة الامية الى الانتشار في مجتمعنا، الى جانب المنافسة الشديدة من جانب الاعلام المرئي والمسموع عبر الفضائيات التلفزيونية والاذاعية، وغير ذلك من العوامل.
لهذا كله، وغيره،  نشعر بالسرور ازاء هذا التجاوب الواسع من طرف صحافتنا الفاعلة، وهي تسهم في المهرجان بحضور ممثليها  من زميلاتنا وزملائنا الاعزاء، وبحضورها هي، في الاكشاك الخاصة بها، المنتشرة في زوايا ارض المهرجان.
 
ايها الحضور الكرام
نجتمع في احتفالنا هذا بافتتاح المهرجان، وقد انقضت ست ساعات على انفتاح ابوابه، وتدفق المشاركين فيه وزائريه، وانتشارهم في فضائه الفسيح، وبدء اعماله ونشاطاته المختلفة، الجماعية والفردية.
ولعل اهم هذه النشاطات، الى جانب افتتاح اكشاك الصحف والمجلات، ودور النشر ومعارض كتبها، والمؤسسات الاخرى المشاركة، كذلك معرض اعمال رسام الكاريكاتير المتميز بسام فرج، ومعرض الصور الفوتوغرافية المنوعة .. لعل اهمها عقد ندوة المهرجان الاولى ظهر هذا اليوم، الخاصة بـ «طريق الشعب» مسيرة وانجازا، وهي تتهيأ لدخول سنتها الثمانين في 31 تموز المقبل. ثم عقد ندوة «حرية التعبير ومستلزمات حمايتها» بعد الظهر، بمشاركة عدد من المعنيين والناشطين في هذا الميدان.
نشير الى ذلك ونحن نتطلع الى فعاليات يوم غد، ثاني يومي المهرجان. حيث ستستعيد اجواؤه حيويتها قبل الظهر، باستقبال ضيف المهرجان، الفنان الكبير الاستاذ سامي عبد الحميد، وباقامة ندوة له، يتحدث فيها عن نفسه وسيرته وانجازه، حياة وثقافة وابداعا، ويجيب على ما قد يطرح من اسئلة، ويستمع مع الجمهور الى ما قد يقدم من شهادات.
وستلي ذلك، بعد الظهر، خاتمة ندوات المهرجان، التي ستكون مكرسة لمجلة «الثقافة الجديدة»، منبر الفكر العلمي والثقافة التقدمية، التي احتفلت خريف السنة الماضية بالذكرى السنوية الستين لصدورها.
وفي الساعة الرابعة عصرا، بعد اربع وعشرين ساعة من الآن، سنختتم المهرجان باعلان الفائزين بجوائزه السنوية، وهي: جائزة شمران الياسري للكتابة الصحفية، وجائزة هادي المهدي لحرية التعبير، وجائزة كامل شياع لثقافة التنوير، والاحتفال بتسليمها اليهم.
 
الحضور الاعزاء
اننا في"طريق الشعب"، ونحن نقيم مهرجانها السنوي الثاني، نعود بانظارنا الى مسيرتها الطويلة الماضية، الممتدة تسعا وسبعين سنة ونيف، واللصيقة المتماهية مع مسيرة الحزب الشيوعي العراقي الذي نطقت وتنطق باسمه، والذي يحتفل هذه السنة وتحتفل معه بعيده الثمانين .. نعود الى هذه المسيرة الحافلة متفحصين متعلمين، ساعين للافادة من خبرها في مسيرتنا الصحفية والاعلامية الراهنة واللاحقة، وبما يمكننا من اداء دورنا المرتجى، الاعلامي المهني، والسياسي الوطني والديمقراطي، المنطلق من برنامج حزبنا الشيوعي، ومن توجهات التيار الديمقراطي?العراقي.
ونحن نشدد على ذلك في سنتنا الحالية بنحو خاص. سنة الانتخابات العامة، التي نتطلع ونعمل من اجل ان تسفر عن تغيير حقيقي، في واقع بلادنا المحزن المأزوم. تغيير ملموس يقوم على نبذ نهج المحاصصة الطائفية والقومية، واعتماد مبدأ المواطنة اساسا لاصلاح العملية السياسية، وبناء الحكم ونظامه، وادارة الدولة ومجمل شؤون البلاد، واقامة الدولة المدنية الديمقراطية، وتأمين العدالة الاجتماعية.
 
احبتنا واصدقاءنا
في هذه السنة ايضا، نقيم مهرجاننا ونحتفي بـ «طريق الشعب» وبعموم صحافتنا العراقية، في عشية  واحد من اجمل اعياد البشر في العالم كله، عيد المرأة في الثامن من آذار.
نغتنم هذه المناسبة لنتوجه باطيب التهاني والتمنيات، لزميلاتنا ورفيقاتنا في �طريق الشعب� وفي سائر الصحف ووسائل الاعلام الاخرى، والى امهاتنا وبناتنا وحبيباتنا وشقيقاتنا، وبنات شعبنا العراقي كافة، والى نساء العالم اجمع.
ولكم يسعدنا ان نتذكر الجواهري الكبير، وهو يحييهن بعيدهنّ، من سودهنّ وبيضهنّ:
وحمِدت شعري � قال الجواهري � ان يروح قلائدا لعقودهنه
نحييهن ونحيي نضالهن العادل ضد الانتهاكات والعنف والتمييز، ومن اجل حقوقهن الاساسية في العدالة والمساواة.
 
اسمحوا لنا في الختام ان نكرر الشكر لكم جميعا، على حضوركم ومشاركتكم �طريق الشعب� مهرجانها السنوي الثاني، راجين ان تتمتعوا باجوائه الربيعية، وبفعالياته الفنية والثقافية والاعلامية المتنوعة، اليوم وفي الغد.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
* كلمة افتتاح المهرجان القاها الرفيق مفيد الجزائري
 
 
********************
 
بين الآس وشهرزاد ودجلة ابو نواس
مهرجان "طريق الشعب" في دورته الثانية
 
 
بغداد – ماتع ، طريق الشعب
احتضنت حدائق شارع ابو نواس، جوارنصب شهرزاد وشهريار، يومي الخميس والجمعة الاخيرين، وللعام الثاني على التوالي، مهرجان جريدة "طريق الشعب" السنوي، مهرجان الصحافة العراقية، بمشاركة معظم الصحف العراقية الصادرة في بغداد.
 
واختتم المهرجان الثاني فعالياته مساء امس الاول الجمعة، وبلغ الذروة بتوزيع جوائزه، التي قطف منها الصحفي احمد المهنا جائزة شمران الياسري (ابو كاطع) للصحافة، والكاتب رضا الظاهر مناصفة مع مبادرة "أنا عراقي.. أنا أقرأ" جائزة كامل شياع لثقافة التنوير، فيما استأثر الناشط والاعلامي سعدون محسن ضمد بجائزة هادي المهدي لحرية التعبير. وكان المهرجان قد بدأ فعالياته صباح الخميس 6 اذار الجاري بفتح اكشاك الصحف العراقية المشاركة ابوابها، وهي صحف: الصباح، الصباح الجديد، الزمان، البينة الجديدة، الحقيقة، البطل، الملاعب، الدستو?، المواطن، الاتحاد، التآخي، البطل سبورت.
ثم عقدت ندوتان، اولاهما في الثانية عشرة ظهرا حول "طريق الشعب في ثمانية عقود" وقد تحدث فيها رئيس تحرير الجريدة مفيد الجزائري والصحفي والسياسي معاذ عبد الرحيم وقدمها رشيد غويلب. وكان بين من قدموا مداخلات فيها الصحفيون والكتاب عدنان حسين ورضا الظاهر وجمعة الحلفي وابراهيم الحريري، وهم جميعا من العاملين سابقا في "طريق الشعب"، كذلك رسام الكاريكاتير سلمان عبد ورئيس تحرير "مجلتي" و"المزمار" السابق صلاح محمد علي. اما الثانية فبدأت في الثانية ظهرا وكان موضوعها "حرية التعبير ومستلزمات حمايتها"، وتحدث فيها الناشطان شر?ق العبايجي وجاسم الحلفي، وقدمها بسام عبد الرزاق.
وفي اثناء ذلك افتتحت على حدائق المهرجان معارض للكتب نظمتها دارا النشر "سطور" و"الرواد" و"هيئة المساءلة والعدالة"، فضلا عن معرضين احدهما للصور الفوتوغرافية، والاخر لاعمال رسام الكاريكاتير بسام فرج.
وفي الرابعة عصرا اقيم حفل الافتتاح الرسمي للمهرجان، الذي افتتح بكلمة رئيس التحرير الرفيق مفيد الجزائري. وقد أعقبتها باقات من الاغاني واللوحات الاستعراضية قدمتها فرقتا "سومريون" التابعة لمحلية الرصافة الاولى في بغداد،  وفرقة تركمانية قادمة من مدينة طوز خورماتو.
وفي اليوم الثاني، الجمعة، اقيمت في المهرجان ندوتان جديدتان، اولاهما بدأت ظهرا وتألق فيها نجم المهرجان وضيفه الفنان سامي عبدالحميد، الذي تحدث عن جوانب من مسيرته الفنية الحافلة، وابتدأها بالشكر على استضافته، واصفا المبادرة الى دعوته بالموقف النبيل والشريف من جانب الحزب الشيوعي العراقي. وقدم للندوة وادارها الفنان طه رشيد.
وفي الساعة الثانية بعد الظهرعقدت الندوة الثانية التي جاءت تحت عنوان (الثقافة الجديدة.. اسم عريق  وتجربة حية متواصلة) وتحدث فيها الناقد المعروف علي الفواز والرفيق رائد فهمي، وقدمها ابراهيم الخياط.
وعند الرابعة عصر الجمعة بدأ حفل الختام بكلمة هيئة تحرير "طريق الشعب" ألقاها الرفيق ياسر السالم،  ثم القى الشاعر عريان السيد خلف قصيدتين بالمناسبة.
بعدها وزع سكرتير الحزب الشيوعي العراقي حميد مجيد موسى وسكرتير الحزب الشيوعي الكردستاني كمال شاكر وعضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي ومرشحه في قائمة التحالف المدني الديمقراطي جاسم الحلفي الجوائز على الفائزين بها.
وكان الرفيقان حميد موسى وكمال شاكر قد وزعا في غضون ذلك الورود النضرة على النساء المشاركات في الاحتفالية، مقرونة بالتهاني في مناسبة عيد المرأة العالمي.
وتوالت القراءات الشعرية مع الشاعرين أدهم عادل وطارق حسين، ثم جاء دور فرقة سومر للفنون الشعبية التابعة لوزارة الثقافة، التي قدمت لوحات بغدادية شعبية ووطنية.
وفي حوالي السادسة مساء انتهى المهرجان.
لكن الآس والاشجار وشهريار وشهرزاد والمصاطب ودجلة الخير والنوارس ستستعيد يوميا حكاية الجريدة،  التي تبقى "كالخبز في الصباح" تتداولها الايادي والافئدة والضمائر النابضة.
 
********
لغة يفهمها الناس!
 
نقترب من يوم الاستحقاق الدستوري، يوم  انتخابات مجلس النواب في 30 نيسان القادم، واجواء عدم الثقة والتجاذبات بين الكتل المتنفذة متواصلة، وملفات كثيرة عالقة في مجلس النواب، دون اجراءات حاسمة وفعلية، بل  ان العديد من الاجراءات  الحكومية والقرارات والتصريحات السياسية صارت تصعّد من اجواء التوتر، والمواطن العراقي يشعر ان الامور تدور في حلقة مفرغة مع تواصل الخروقات الامنية ونشاط "داعش" واخواتها.
كان صديقي الصدوق، أبو سكينة، منتبها لكل كلمة اقولها وانا اعرض للحاضرين واقع الحال، وبعض ما تقوله التقارير الصحفية واقوال المراقبين للشأن العراقي. كان منتبها لتعليقات جليل التي بدت متفائلة رغم كل ذلك وهو يكرر: "الانتخابات ستكون حدا فاصلا، الكثير من ابناء شعبنا ينوون اختيار عناصر مؤهلة،وجوها جديدة لا تحوم حولها شبهات فساد،  وان الامل بالتغيير هو الذي يجعلني اتفاءل، والكثير من الناس بدأت تفهم الامور".
 ايدت سكينة كلام جليل فخلال مشاركتها في فعالية نسوية بمناسبة عيد المرأة لمست اصرارا عند جمهرة النساء بضرورة التغيير.
 فاجأني ابو سكينة: "بروح موتاك ذكرني بوحدة من تصريحات "صاحبنه" بالانتخابات السابقة؟"
فهمت مزاجه المتفائل، فأجبته: هل تقصد حديثه عن "الانبعاجات المجتمعية في التحولات الظاهرة" أم "الانبهار المتوالي في التحديات الراهنة". ضحك ابو سكينة عاليا، قال : "افهم انه وباعتباره من جماعة حط لي واحط لك، يعني المحاططة، يمكنه ان يحكي بلغة "نحباني لالو" لان هو يعرف فقط الضحك على عقول الناس. لكن لماذا صاحبك المثقف المهندم يكتب مثله؟ احنا لازم نكتب حتى تفتهمنا الناس ونوعّيها، حتى تقف الى جانب الشرفاء في الانتخابات، لو نحيّرها ونكتب لها كلمات متقاطعة ؟!
وفهمت ان ابو سكينة يواصل حديثا سابقا ، حين طلب مني ان أفسر واشرح له نصا قرأته له ابنته سكينة ، ولم يفهم منه شيئا. كان كاتبنا الصديق، ويفترض انه يكتب لامثال ابو سكينة، يحلق في عوالم اللغة وانبعاجاتها وقواميسها، يكتب لنخبة يعرفها هو، فأستاء ابو سكينة من ذلك، وصاح بي ساعتها: بروح موتاك ما تقول لصاحبك المهندم، على لساني ان على كيفه ويانا، ليترك "الأنبعاجات المجتمعية" و"صمت الضجيج" و ما اعرف شنو، لصاحبنه وامثاله، وليحكي لنا عدل ، على قدر ما نفهم!
يوسف أبو الفوز
 
 
*********
 
جاسم  الحلفي وآفاق التيار الديمقراطي العراقي
بغداد - عبد  المهدي  العبودي
ضيف المنتدى الثقافي في  الكاظمية، أمس الأول الجمعة، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي جاسم  الحلفي، الذي تحدث عن آفاق نشاط التيار الديمقراطي العراقي، وسط حشد من المثقفين والناشطين المدنيين والمواطنين الآخرين.
أدار الجلسة التي أقيمت في مقر منظمة الحزب الشيوعي العراقي بمدينة الكاظمية، عضو المنظمة ماهر ماجد.
تحدث الحلفي مشيرا إلى ان الرهان  في الوقت الحالي، ينصب على العمل  الجاد لتغيير وعي الناس، وهذا يأتي من  الممارسة اليومية في  التواصل مع الناس والحوار معهم، وتبني مطالبهم. واضاف قائلا: "لا بد من التذكير بأن  هناك  قلقا جديا من تزايد  العمليات الارهابية في هذه الفترة.  فقد اصبح المواطن مشروع  قتل في  كل مكان". وبين الحلفي انه بالاضافة إلى تدهور الوضع الأمني في البلد، هناك تلكؤ في انجاز العديد من الملفات الخدمية، منها ملف البطاقة التموينية، والكهرباء، لا سيما ان الفساد الإداري والمالي والمحاصصة، في تزايد مستم?.
وتطرق الحلفي الى ضعف  الثقة بين الكتل  المتنفذه، وأحيانا بين أعضاء القائمة الواحدة، ما أفرغ التحول الديمقراطي من محتواه. فالديمقراطية ليست انتخابات وحسب، بل حزمة من القوانين والتشريعات، بضمنها قوانين الاحزاب، والمفوضية، والعمل، والاستثمار.
وأوضح الحلفي أن الحزب الشيوعي العراقي يسعى إلى تحالف واسع من أجل تحقيق كرامة المواطن العراقي، وحفظ هويته الوطنية.
 
*********