العدد 139 السنة 79 الخميس 6 آذار 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 


 
 
القدس - وكالات
وصف عضو اللجنة المركزية في حركة فتح نبيل شعث، خطاب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو أمام منظمة "إيباك اليهودية" في الولايات المتحدة، بأنه "إعلان إسرائيلي رسمي من طرف واحد بإنهاء المفاوضات". وجدد نتانياهو، أمس الاول، دعوته للرئيس الفلسطيني محمود عباس للاعتراف بإسرائيل كدولة "يهودية"، و"التخلي عن وهم إغراق إسرائيل باللاجئين". وقال شعث لوكالة "فرانس برس" تعليقا على خطاب نتانياهو: "أعلن نتانياهو اليوم بوضوح رفضه لكل قواعد السلام، ولكل قواعد المفاوضات النهائية التي اتفقنا عليها مع الإدارة الاميركية، وه? حل قضايا الحدود واللاجئين والاستيطان، وكل قضايا الوضع النهائي". وتابع "نتانياهو أعلن أنه لا يريد قوات دولية، أي يريد قوات إسرائيلية، ولا يريد حلا لقضية اللاجئين ويريد الاعتراف بيهودية الدولة الإسرائيلية وهذا مرفوض تماما".
واعتبر شعث كلام نتانياهو "تحديا للإدارة الأميركية، ويقطع الطريق على أي حل قائم على الشرعية الدولية، وحل الدولتين، ويرفض حقوق الشعب الفلسطيني".
 
 
******* 
12 مرشحاً لانتخابات الرئاسة في الجزائر
 
 
الجزائر - وكالات
تلقى المجلس الدستوري الجزائري اثنا عشر ملف ترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 17 نيسان، منها ملف الرئيس المنتهية ولايته عبد العزيز بوتفليقة، بحسب ما افادت وكالة الانباء الجزائرية الاربعاء. وانتهت آجال ايداع الملفات لدى المجلس الدستوري منتصف ليل الثلاثاء، على ان يفصل قضاة المجلس فيها في اجل اقصاه عشرة ايام. وذكرت الوكالة الخبر نسبة الى مصدر من المجلس الدستوري بينما اشارت القناة الثالثة للاذاعة الجزائري في وقت سابق الى ان عدد المترشحين هو عشرة. وتبدأ الحملة الانتخابية في 23 اذار وتنتهي في 13 نيسان. وتلقى ال?جلس الدستوري ملفات كل من رئيس حزب الجبهة الوطنية الجزائرية موسى تواتي ورئيس حزب التجمع الجزائري علي زغدود ورئيس حزب جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد والأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون والرئيس المنتهية ولايته عبد العزيز بوتفليقة ورئيس الحكومة الأسبق علي بن فليس ورئيس حزب النصر الوطني محفوط عدول ووزير الخزينة الاسبق علي بن واري ورئيس حزب عهد 54 علي فوزي رباعين.
 
 
 
***********
مباحثات بين واشنطن وموسكو بشأن الأزمة الأوكرانية
وكالات
يجري وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، ونظيره الروسي سيرغي لافروف مباحثات مهمة في محاولة لتخفيف التوتر بين روسيا والغرب بشأن الأزمة الأوكرانية. وتتهم الولايات المتحدة موسكو بإرسال جنود إلى منطقة القرم الأوكرانية، واصفة هذا الإجراء بأنه "عدوان". لكن الكرملين ينفي هذه الاتهامات.
وعلى الرغم من التباين الحاد بين موقف الدولتين من أزمة أوكرانيا، يبدي كلا الطرفين رغبة في الحوار. ولا تزال روسيا تتمتع بسيطرة فعلية على شبه جزيرة القرم، جنوبي أوكرانيا.
واستمرت حالة التوتر ليلا في القرم، لكن لم ترد أي تقارير عن حدوث أعمال عنف.
وتهدد روسيا بالتدخل عسكريا في أوكرانيا بهدف حماية الروس والمتحدثين باللغة الروسية، وهو ما أدانته الولايات المتحدة والكثير من الدول الأوروبية .
وحدد الرئيس الأمريكي باراك أوباما مقترحا لحل الأزمة يتضمن نشر مراقبين دوليين وإجراء محاداثت مباشرة بين موسكو والحكومة الجديدة في كييف.
ويهدف نشر المراقبين إلى ضمان حماية حقوق الروس في القرم، وفي المقابل يتعين على موسكو سحب قواتها إلى قواعدهم. ومن المحتمل مناقشة المقترح - الذي ذكره أوباما خلال اتصال هاتفي مع المستشارة الألماني أنغيلا ميركل - على هامش اجتماع حول لبنان يحضره كيري ولافروف في فرنسا اليوم. وتقول بريدجيت كيندال، محررة الشؤون الدبلوماسية لدى "بي بي سي"، إن الاجتماع يعتبر فرصة للتعرف موقف الطرفين من الحوار بشأن أوكرانيا.
ومن المقرر أن تجرى مباحثات بين منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) وروسيا في بروكسيل.
واتهم الأمين العام للناتو اندرس فوغ راسموسن في وقت سابق موسكو بالاستمرار في "انتهاك السيادة الأوكرانية ووحدة أراضيها."
وينفي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن تكون المجموعات المسلحة التي استولت على مواقع مهمة في القرم "روسية".
وقال بوتين الثلاثاء - في أول تعليق علني له - إن هذه المجموعات "قوات دفاع ذاتي محلية" موالية لروسيا وتحمي القواعد من "قوميين" و"معادين للسامية".
وأضاف أن روسيا لها الحق في حماية المواطنين الروس والمتحدثين بالروسية في أي مكان داخل أوكرانيا، لكنه شدد على أن الإجراء العسكري يعتبر "الملاذ الأخير".
 
 
*********
الأمم المتحدة تحذر من كارثة إنسانية في جنوب السودان
 

جوبا – وكالات
حذر منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في جنوب السودان من أن أحدث دولة في العالم ستواجه كارثة إنسانية إذا حال القتال دون زراعة المحاصيل خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.
واندلع الصراع في جنوب السودان في كانون الأول الماضي بين قوات تدعم الرئيس سلفا كير وجنود موالين لنائبه المقال ريك مشار. وقتل آلاف المدنيين في أعمال العنف في البلاد.
وعلى الرغم من أن الأطراف المتحاربة اتفقت على وقف القتال في 23 يناير كانون الثاني استمرت الاشتباكات في أجزاء من جنوب السودان.
وقال توبي لانزر نائب الممثل الخاص للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية لجنوب السودان ان من الضروري أن يتمكن سكان جنوب السودان من الزراعة في مارس آذار وابريل نيسان ومايو آيار لضمان وجود محصول هذا العام.
وأضاف في مقابلة مع رويترز "أكثر ما يحتاجه سكان جنوب السودان حاليا هو التوجه بمواشيهم إلى الحقول والزراعة... وإذا تمكنوا من ذلك فسيقدمون مساعدة كبيرة لأنفسهم لتجاوز هذا الوضع المزري."
وأضاف "لكن إذا لم يتمكنوا من هذا وإذا استمر العنف -واحتمال هذا كبير في بعض الولايات الرئيسية التي يستشري فيها انعدام الأمن الغذائي والأكثر عرضة للفيضانات- فسيكون مستقبل الوضع الإنساني شديد الخطورة."
وأشار إلى أن هناك بالفعل 3.7 مليون شخص يفتقرون للأمن الغذائي في جنوب السودان الذي انفصل عن السودان عام 2011. ويمثل هذا الرقم ثلاثة أمثال ما كان عليه في ديسمبر كانون الأول الماضي.
ودعا لانزر الأطراف المتحاربة للتوصل إلى "وقف حقيقي لإطلاق النار في مارس وأبريل ومايو".
 
 
***********
ثلث نساء الاتحاد الأوروبي
تعرضن لعنف جسدي
 
 
وكالات
كشف تقرير للاتحاد الأوروبي أن ثلث النساء في دول الاتحاد � أي حوالي 62 مليون سيدة - تعرضن للعنف الجسدي أو الجنسي منذ عمر الخامسة عشرة.
ويعتبر هذا الاستطلاع، الذي أجرته لجنة الحقوق الأساسية التابعة للاتحاد، هو الأكبر من نوعه إذ شمل 42 ألف سيدة.
ويدعو التقرير دول الاتحاد الأوروبي للتعامل مع العنف المنزلي باعتباره قضية عامة وليس مشلكة فردية.
وحث على ضرورة مراجعة القوانين الخاصة بالتحرش الجنسي.
وسأل الاستطلاع النساء إن كن تعرضن للعنف الجسدي أو الجنسي أو النفسي في المنزل أو مكان العمل، بالإضافة لأي تجارب مثل التتبع، التحرش الجنسي أو العنف في الطفولة.
وتوصل التقرير إلى أن واحدة من بين كل عشرة سيدات تعرضت لصورة من العنف الجنسي منذ سن الخامسة عشرة، وأن واحدة من بين كل عشرين تعرضت للاغتصاب.
 صورة لامرأة تضع يديها أمام وجهها
جاءت الدنمارك في مقدمة الدول الأوروبية من حيث العنف ضد النساء بنسبة 52 في المئة
وأشار التقرير إلى أن 22 في المئة من النساء المشاركات في الدراسة عانين من العنف الجسدي أو الجنسي من الشريك، بينما آثرت 67 في المئة من النساء عدم إبلاغ الشرطة بحوادث العنف المنزلي.
وحسب التقرير فإن 18 في المئة تعرضن للتتبع، و55 في المئة من التحرش الجنسي، غالبًا في مكان العمل.
وكانت الدول التي شهدت أعلى نسب من العنف ضد النساء هي الدنمارك بنسبة 52 في المئة، وفنلندا بنسبة 47 في المئة، والسويد بنسبة 46 في المئة، بينما جاءت بريطانيا وفرنسا في المركز الخامس بنسبة 44 في المئة. فيما شهدت بولندا أدنى مستوى بنسبة 19 في المئة.
ولكن الاستطلاع يشير إلى أن بعض البلاد قد لا تتقبل الحديث عن هذه المشكلات بانفتاح كغيرها.
 
 
**********
اردوغان يتوقع هزيمته قبل الانتخابات !
 
 
انقرة � وكالات
ابدى رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الذي اضعفته فضيحة فساد، استعداده أمس لترك الحياة السياسية في حال عدم فوز حزبه في الانتخابات البلدية المرتقبة في 30 اذار.
وقال امام صحافيين في انقرة "اذا لم يحتل حزبي المرتبة الاولى في الانتخابات البلدية، فانني ساكون مستعدا للانسحاب من الحياة السياسية".
واكد اردوغان ان شعبية حزبه، العدالة والتنمية، (المنبثق عن التيار الاسلامي) الحاكم منذ 2002 لم تتاثر بالفضيحة السياسية المالية التي اندلعت في كانون الاول.
يشار الى ان حزب العدالة والتنمية لم يخسر اية انتخابات منذ وصوله الى السلطة. لكن الاستطلاع الاخير لشركة سونار اظهر انخفاضا في شعبية الحزب قبل الانتخابات البلدية التي ستكون بمثابة اختبار للنظام مع حصوله على 40 في المئة من نوايا التصويت مقابل نحو 50  في الانتخابات التشريعية الاخيرة عام 2011.
وكان عشرات من رجال الاعمال واصحاب الشركات والنواب وكبار الموظفين المقربين من النظام خضعوا في كانون الاول لسلسلة تحقيقات في قضايا فساد.
ويتهم اردوغان حليفه السابق رجل الدين فتح الله غولن، الواسع النفوذ والمقيم في الولايات المتحدة، بتدبير "مؤامرة" و"محاولة انقلاب" لزعزعة موقفه قبل الانتخابات البلدية التي ستليها في اب الانتخابات الرئاسية.
 
 
************
الغرب يدعو إيران لمعالجة
المخاوف بشأن أنشطتها النووية
 
فيينا – وكالات
قالت الولايات المتحدة يوم أمس الأربعاء إنه لا يزال من الضروري أن تعالج إيران كل المخاوف الدولية بشأن الأبعاد العسكرية المحتملة لبرنامج طهران النووي.
وقال السفير جوزيف ماكمانوس مندوب الولايات المتحدة في الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن "قرارا مرضيا بشأن قضايا الأبعاد العسكرية المحتملة سيكون ضروريا لأي حل شامل طويل الأمد للأزمة النووية الإيرانية."
وكان ماكمانوس يتحدث خلال اجتماع لمجلس محافظي الوكالة المكون من 35 دولة. وتنفي ايران المزاعم الغربية بأنها تسعى لامتلاك القدرة على إنتاج أسلحة نووية.
 
 
***********

تقرير...
 
 
من أجل بديل لمستقبل البلاد
الهند.. جبهة فيدرالية بمشاركة اليسار
 
 
متابعة "طريق الشعب"
اتفق 11 حزب سياسي  بداية الأسبوع الفائت في العاصمة الهندية دلهي على جبهة مشتركة ضد حزب المؤتمر الهندي الحاكم، وحزب الشعب الهندوسي القومي المعارض سميت بـ"الجبهة الفيدرالية". ويتكون التحالف من قوى محلية وأحزاب يسارية، و يطرح التحالف نفسه كبديل ديمقراطي وعلماني في مواجهة المتعصبيين دينيا وطائفيا وقوميا. ويهدف الى تشكيل الحكومة بعد الانتخابات البرلمانية العامة التي ستجري في شهري نيسان وايار المقبلين.
  وقد جاء في بيان الجبهة، الذي وقعته سبعة أحزاب إقليمية وأربعة أحزاب يسارية، ان الوقت لتحقيق التحول، وانهاء سلطة حزب المؤتمر، فضلا عن بذل الجهود القصوى لمنع اليمين القومي من الوصول للسلطة. ان منطلق الجبهة الفيدرالية هو تعزيز العلمانية والفيدرالية. واعرب  شاراد ياداف، رئيس حزب جاناتا دال (الولايات)، للصحفيين  عن أمله: "سيتم تشكيل الحكومة المقبلة من  قبل جبهتنا، وبهذا فقط يمكن انقاذ الدستور والديمقراطية. وهناك الكثير من الناس يدعمون هذه الحركة، يزيد عددهم على الذين يؤيدون حزب المؤتمر والقوميون المعارضون له. ?نحن نغطي ايضا مساحة جغرافية كبيرة جدا". وفي الواقع تنتشر قواعد الاحزاب المشاركة في الجبهة من الشمال الشرقي الى اعماق الجنوب.
وعد براكاش كارات السكرتير العام للحزب الشيوعي الهندي (الماركسي) التباطؤ في النمو الاقتصادي، والارتفاع الهائل للأسعار، والبطالة بين الشباب والعنف ضد المرأة، باعتبارها أسباب كافية لعدم انتخاب حزب المؤتمر. ويحاصر الفلاحين البائسين ، ويفقد مئات الآلاف من السكان الأصليين المنبوذين مصادر رزقهم، وأصبح الفساد سمة في المؤسسة الحاكمة. وينبغي مكافحة حزب الشعب الهندوسي بسبب "أيديولوجية تهدف إلى تقسيم والتفرقة والتنافر" في دولة متعددة الأعراق والأديان.
وفي الوقت الذي يدرس لم يحدد فيه حزب المؤتمر تقيمه لقيام الجبهة، يرى زعماء حزب الشعب في قيام الجبهة "مجرد احلام راقصة" لا تملك حظوظ. وان الجبهة ليست سوى "حركة مختلة" مليئة بالتناقضات الداخلية، ويد طولى لحزب المؤتمر تريد أن تضع العقبات في طريق المسيره المظفرة. لمرشح حزب الشعب  لمنصب رئيس الوزراء. و في رده  أشار الحزب اليميني المحافظ إلى أن استطلاعات الرأي الأخيرة لا تعطي الجبهة سوى أقل من أربعة في المئة من الناخبين. وهناك خلل كبير يتمثل في عدم انظمام "حزب الرجل الصغير" الى الجبهة، ويريد الحزب دخول الانتخابات?بقائمة مستقلة معتمدا على برنامجه الجذري لمكافحة الفساد. وعبرت احزاب اخرى عن ترددها او رفضها لمشروع الجبهة، الذي يمثل تحالف انتخابي، وليس تحالف استراتيجي من اجل الهيمنة.
وسبق لاحزاب الجبهة ان عقدت لقائها الاول في تشرين الاول من العام الفائت تحت شعار "لنرفع الراية معا ضد المتعصبين ". والمقصود بالمتعصبين  المجاميع والاحزاب المتطرفة، التي تحاول ضرب المجموعات السكانية المتنوعة قوميا ودينيا ببعضها البعض، والسعي لاشعال صدامات دموية، ونشر العداء في ما بينها. وعندما ترفع الجبهة الفيدرالية شعار "لا تقدم بدون السلام" فهي تريد قبل كل شيء محاصرة القوى المتعصبة وجعلها محدودة التأثير.
 
 
*********
ص5

في الديوانية... متنزه بلا نزهة وبلا اسيجة!
 
 
يقع متنزه حي المتقاعدين  في مدينة الديوانية، ولا تقل مساحته عن المتنزهات الاخرى، لكنه يخلو من المشجرات والنباتات الخضراء، وتتراكم فيه النفايات.. بينما كان في السابق محاطاً ببعض قطع من الاسيجة الحديدية،  ولكن  مما يؤسف له في الاونة الاخيرة قد تم رفع تلك الاسيجة الحديدية برمتها (ولم نعلم الجهة المسؤولة عن ذلك)، وبذا فقد المتنزه احد مقوماته واصبح مفتوحا للحيوانات السائبة  التي تسرح وتمرح فيه بدل الاطفال والعوائل.
دعوة الى مديرية بلدية الديوانية لتشجير متنزه  حي المتقاعدين، واعادة نصب الاسيجة الحديدية ووضع بعض الالعاب الترفيهية للاطفال وتخصيص الكادر المؤهل لحمايته وديمومته . وما يفرح فيه ان المتنزه لا يحوي سوى نصب ماثل في مركزه، لكننا نخشى ان يكون بعد فترة  زمنية في خبر كان.
 
عادل اليادي
 
 
........................................
اجابة من مديرية الاعلام التربوي
 
 
اشارة الى الموضوع الذي تم نشره في صحيفتكم  ذي العدد 132 في 25/2/2014 بخصوص كشف هيئة النزاهة مؤخراً عن قيام احدى مديريات التربية في بغداد بتأثيث غرفة مدير احدى المدارس بمبلغ قدره خمس مليارات و 440 مليون دينار.
للتفضل بالاطلاع واعلامنا اسم المدرسة والمديرية التابعة لها ليتسنى لنا اجراء اللازم.
 
حسنين فاضل معله
المدير العام
 
...........................................
 
 
تصرفات لا تليق بأستاذ الجامعة!
 
 
قد لايتصور العقل ما آلت اليه حال بعض الاساتذة الجامعيين، والذين يعدون  نموذجا للانسان الواعي البعيد عن مغريات الحياة المادية، فكيف اذا كان يحمل شهادة عالية كالدكتوراه مثلا. 
في كلية الصيدلة /جامعة بغداد  تحديدا يقوم احد الأساتذة من حملة شهادة الدكتوراه، وبعض الاساتذة الاخرين،  بعد الانتهاء من القاء المحاضرة على الطلبة بالاحتفاظ بنسخة المحاضرة المدونة على الورق، ولايوزعها عليهم لاستنساخها من قبلهم،  لكن يقوم بتسليمها حصرا الى صاحب مكتبة (دار الحكمة)  الذي هو احد أقاربه، وهذا بدوره يشترط على الطلبة ان يجمعوا مبلغ  مئتي الف دينار من مجموع  100 طالب أي يقع على كل طالب مبلغ الفا دينار للمحاضرة الواحدة، كي يتم توزيعها عليهم، معللا ذلك بحقوق الطبع. علماً ان هناك مكتبات تستنسخ نفس المحاضرات بـ 1500 دينار. ربما  يعلم الاستاذ تصرفات صاحب المكتبة وتلك مصيبة، وان كان لا يعلم فالمصيبة اعظم. اولياء امور الطلبة والطلبة أنفسهم يناشدون عمادة كلية الصيدلة ورئاسة الجامعة اتخاذ مايلزم، لاسيما وان الطلبة من محدودي الدخل.
 
علي عزالدين شكر
عن اولياء امور الطلبة
 
......................................

"الواز".. وسيلة النقل المفضلة  في الصويرة
 
وكالات
لم يتوقع أبو ضياء أن يرى سيارة الـ " واز " التي كانت تقله يوم كان آمراً لأحد الالوية في الجيش السابق، تكثر بهذه الصورة في مدينة الصويرة، إحدى كبريات مدن محافظة واسط، وتعد واسطة النقل الافضل لديهم، فهم يستخدمونها في التنقل بين أحياء المدينة ونقل حاجياتهم المختلفة مثل الحصة التموينية والنفط والغاز والخضار لقلة الاجور وقدرتها على المرور في القسم الاكبر من الشوارع المليئة بالأطيان والاوحال في فصل الشتاء.
 
 
العوز المادي كسر هيبة الواز
 
يقول ابو ضياء  ان "متانة سيارة الواز  هي التي جعلتها تعمل حتى هذا الوقت رغم أن تاريخ صنعها يعود الى أواخر الستينات من القرن الماضي لكني اراها اليوم بذات القوة مع أن استخدامها هو الذي تبدل وتغير كثيرا وهي تستخدم في نقل الاشخاص والمواد الغذائية والخضار والغاز ورضينا بذلك كله لكن أن نجدها قريباً من علوة بيع المواشي تستخدم لنقل الماعز والاغنام وحتى صغار الابقار فهذا أمر يحز في النفس كثيراً".
 ويستدرك " العوز المادي كسر هيبة الواز، الناس تريد العيش وفرص العمل شحيحة.. المهم أن يحصلوا على رزقهم بالحلال".
 واز المزاد وواز الفرهود
يقول جميل حسن "اشتريت من أحد معسكرات الجيش السابق عام 1996 سيارة واز كانت معروضة بالمزاد العلني كونها قديمة وكان سعرها 1300 دينار وبعد صيانتها وإكمال نواقصها استخدمتها في نقل الاشخاص يوم كان عدد سيارات الاجرة يكاد ان يكون معدوماً في المدينة بعد أن غيرت لونها الخاكي الى اللون الازرق وهناك من عمل مثلي حتى أخذ عدد الوازات يزداد في المدينة التي تحتوي حاليا على أكثر من 1700 واز".
وأوضح أن " هذا النوع من الواز رسمي ومسجل في دوائر المرور وهي تحمل لوحات تسجيل أصولية نجد لذلك أسعارها غالية تبعاً لنوع المحرك والهيكل الخارجي ، خلافاً للوازات التي تم نهبها من معسكرات الجيش السابق عام 2003 والتي لاتزال دون لوحات تسجيل أصولية لذلك نرى اسعارها قليلة حتى وأن كانت نظيفة (جديدة) جداً، كما ان المختصين بالـ(وزاويز) يعرفون جيدا واز المزاد وواز الفرهود وهناك أصلا من لا يرغب الصعود في واز الفرهود تحت أي ظرف كان".
 
 زوبة تعادل ألف همر
 
 اما زميله حيدر محمود فيؤكد أن "ظاهرة الواز والتي تسمى محليا (زوبة) في قضاء الصويرة باتت معروفة للجميع وأصبحت المدينة تكاد تخلو من سيارات الاجرة الاخرى نتيجة لكثرة الوازات  بنوعيها الحضيرة والقيادة وهي وسيلة النقل المفضلة لدى سكان المدينة".
وقال  "من النادر أن تجد شخصاً في الصويرة يستأجر سيارة اخرى غير الزوبة، فهي تستخدم لنقل الركاب جماعياً من حي الى آخر وكذلك من يريد أن يستأجر سيارة خاصة فلا بديل غير الواز التي ارى انها تعادل ألف همر".
واز الحضيرة وواز القيادة
 وفيما لا يختلف شكل الواز بعضها عن البعض الاخر سوى ببعض الاستثناءات البسيطة فأن أسعارها آخذة بالتصاعد حيث وصل سعر البعض فيها الى 13 مليون دينار كما يقول رعد الروسي وهو أحد المتخصصين بصيانة وتصليح وتحوير الوازات في مدينة الصويرة الذي أضاف ، " انا متخصص بصيانة وتحوير الوازات الروسية وأن أغلب وازات الصويرة مرت بيّ".
وذكر أن "محرك الواز حاليا كله محور، فمحركاتها يابانية لذلك تجدها ذات متانة عالية ولهذا ارتفعت اسعارها خاصة واز المزاد التي تحمل لوحات تسجيل أصولية".
ويقول خالد عبد الكريم، وهو أحد أصحاب معارض السيارات المتخصصة ببيع الوازات إن " اسعارها تختلف تبعاً لنظافتها ووجود لوحة التسجيل فيها، كما أن واز القيادة لها سوق يختلف عن واز الحضيرة فأسعار الثانية مرتفعة على العكس من الاولى".
وأضاف " أن هذا النوع يتميز بانها ذات بابين وكانت تستخدم لنقل مجموعة من الجنود ضمن الحضيرة الواحدة لذلك اصبح استخدامها حاليا أكثر بالاستفادة من الحوض الخلفي فيها والذي يتسع لستة أشخاص وفي بعض الظروف يتسع حتى لعشرة أشخاص مع وجود (الدوسة) الخلفية التي يتم الركوب عليها وقوفاً وشخصين في المقعد الامامي وهذا يعني أن المورد يرتفع تبعاً لزيادة عدد الركاب".
 
......................................
شخابيط ...
 
 
أحجول البرلمانية!
 
اخواني.. «المگاريد» كنت همّاماً للكتابة عن «طلاّبة» اقرار الموازنة وما أن أمسكت الورقة والقلم حتى سمعت المغني «رَن خلخال وگصايب شگر مالن» عندها ضربت جبيني براحة كفي ثم «دردمت» «امداني» كيف نسيت سالوفة البرلمانية «ام الحجول» عندما تجولت في سوق الصاغة في الكاظمية واضعة «بوشية» على وجهها كي لا يعرفها احد، نعم.. تتمشى في السوق على «الوحده ونص» باحثة عن اغلى واشطر صائغ في السوق يصوغ لها مصوغة ذهبية لا يعرفها الا الراسخون في علم الحيّل البرلمانية، وبعد التبحوش في دهاليز سوق الذهب وصلت الى هدفها الثابت والمقصود اشطر واغلى صائغ، جلست النائبة عن الشعب في المحل لتطلب من الصائغ صياغة «حجول» اثنين وزن الواحد كيلو ذهب، اكرر.. كيلو ذهب، الصائغ استغرب من هذا الطلب مؤكداً ان عائلته تعمل بالصياغة منذ العهد الاشوري الى العهد الحالي ولم يأتينا مثل هذا الطلب أو العرض، ولكن شغل باله كيفية حمل سيقان النائبة لهذه الحمولة، المهم.. صاحبتنا جالسة تتأمل الذهب المعلق في الـ»جامخانه» ليقطع الصائغ تأملها قائلاً: طلبك غريب ولا يوجد قالب «لحجل» يزن كيلو ذهب في الوقت الحاضر، وقفت النائبة ثم رفعت الـ»بوشية» لتخبره انها نائبة في البرلمان مؤكدة انها تعطيه الثمن بالدولار او باليورو وبأي ثمن ثم أعطته «كارت» للاتصال، قبل خروجها تأمل الصائغ بنظرة الى السيقان القريبة من كعب القدم ليأخذ مقاس تقريبي للساق وهي ساعدته بعض الشيء لاظهار الساق والكعب وعند مغادرتها استذكر الصائغ فلم الفراشة واغلال السجناء خصوصاً السجين الممثل «داستن هوفمن» وبعد الامعان والتفكير بالموضوع انجز عمل القالب بالخلخال الذي يزن كيلو ذهب، أمن الاتصال بها وبعد حوالي نصف ساعة وصل «العربون» باليورو بيد الحماية، بعد اسبوع تقريباً تم انجاز «أحجول» البرلمانية لتصل اليه لعدم وجود الثقة بالحماية باستلام «كيلوين ذهب» عند اتمام الصفقة سأل الصائغ النائبة عن الشعب عن كيفية حمل هذه الحمولة على سيقانها.. كون العديد من النواب لم يف بوعده ولم يتحمل الامانة، فكيف بإثنين كيلو ذهب على السيقان!؟
اجابته: المسافة قليلة جداً بالحمولة فقط سُلم الطائرة وينتهي الموضوع!
آخر القول:
من يتفق معي بالقول: إذا اردت أن تختبر اخلاق احدهم فاعطِه سلطة!
 
غالي العطواني
 

...................................

½ عمود ...
امي واطباء هذه الايام
 
حين مرضت امي عام 2000 ، بدات انا واخوتي الستة رحلة مكوكية لمراجعة الاطباء في شرق بغداد وغربها وحتى خارجها لكن الاطباء اجمعوا انها تعاني مرضا خبيثا في المعدة.
حينها اصبحت الحياة لا طعم لها فوجود امي يجعل للاشياء معنى وطعماً، فكيف سنفقدها، لم نيأس واستمر اخوتي بالبحث عن طبيب اخر ، عله يمنحنا الامل الذي كنا نبحث عن بصيص منه، ذات يوم اهتدينا الى عيادة طبيب جراح مشهور اشترط هو الاخر اجراء فحوص وتحاليل وسونارات جديدة، تفاجأنا بحديثه انا واخي، حين اكد لنا ان شفاء والدتي امر ممكن عن طريق اجراء عملية جراحية لاستئصال جزء من المعدة وبدا يرسم لنا على ورقة امامه شكل المعدة وكيف سيستاصل الورم منها.
كانت كلمات ذلك الطبيب كافية لبعث الامل فينا وان امي ستعيش بيننا سنوات اخرى، وفعلا بدأنا بالاستعداد لاجراء العملية في احدى المستشفيات الاهلية، لكن تغير الحال فجاة  بعد ان زارنا احد اقرباء امي للاطمئنان على صحتها وهو طبيب جراح كان يعمل في احدى المستشفيات العسكرية، فقد طلب ان نزوده بكافة التحاليل والاشعة التي اجرتها واشترط علينا ان ننتظر يومين حتى يعطينا رأيه في اجراء العملية.
بعد يومين جاء الدكتور، ليخبرنا ان حالة امي ميئوس منها، وانه استشار اكثر من طبيب اخصائي وان الورم وصل الى مرحلة لم يعد معها التداخل الجراحي يجدي نفعا، وان علينا ان نستسلم للقدر ونتركها تموت براحة وهدوء بدلا من تعذيبها بتلك الطريقة.
لم اكن افكر بالكتابة عن رحلة وداع امي التي كانت تذوي امامي كشمعة يخفت ضوؤها شيئا فشيئا،  لكن الحاح احد الاصدقاء الذي تعاني زوجته مرضا مماثلا دفعني الى الكتابة عن حال مستشفياتنا واطبائنا، وما يعانيه المريض من اهمال يتسبب في تدهور حالته الصحية.
لقد اصبح معظم اطباء هذه الايام يشبهون الطبيب الاول الذي كان همه الحصول على المال دون ان يبالي بحياة مريضته، فرحمة بمرضانا الذين اتعبهم المرض وضيق ذات اليد، فالاهتمام بالمريض جزء من الرسالة الانسانية التي نذر الطبيب نفسه لادائها وحين يحيد عنها، يحق لنا ان نقول عنه انه اصبح تاجرا وليس طبيبا!
 
سليمة قاسم
 
................................................
عين الصفحة ...
 
 
متابعة طريق الشعب 
ناحية تازة بكركوك وسوء الخدمات
 
يعاني سكنة ناحية تازة  الواقعة جنوبي كركوك من عدم وجود مشاريع خدمية مقارنة بالتوسع السكاني الذي تشهده الناحية. حيث تفتقد الناحية الى الطرق المعبدة، وانارة الاحياء، وغيرها من الخدمات العامة. فضلا عن ان قلة التخصيصات  المالية المخصصة للمشاريع لا تتناسب وحجم المشاريع التي تخدم اهالي الناحية، واكد ابناء الناحية ان احالة المشاريع الى مقاولين ثانويين، تؤدي الى تعثر تنفيذها، وضياع التخصيصات المالية المرصودة لها، مشيرين الى ان اتساع نطاق تشييد الدور على الاراضي الزراعية ادى الى حرمان فئات واسعة من ابناء تازة من الخدمات.
ومن جانب اخر فأن الكثير من الاراضي الزراعية العائدة لابناء تازة، مازالت مصادرة ولم تسترجع، اما ما استرجع  منها فلم تتم الاستفادة منه بسبب وجود جماعات ارهابية فيها.
 
مواشي في شوارع الديوانية
 
اعرب عدد من اهالي حي الاسكان في الديوانية عن استيائهم من المواشي المنتشرة في ازقة وشوارع  الاحياء السكنية. والتي تسرح بحريتها في الشوارع والمناطق السكنية ودون ان تتخذ الجهات المعنية وفي مقدمتها البلدية والصحة الخطوات اللازمة للحد من هذه الظاهرة السلبية وغير الحضارية التي تؤثر سلبيا على بيئة المدينة ونظافتها، فالحيوانات ترمي فضلاتها في عرض الشارع، وتتغذي من الازبال المتراكمة التي ترميها ربات البيوت، وتتسبب بتبعثرها في المكان، وقد اتخذت مديرية بلدية الديوانية قرارا بمصادرة المواشي التي تسرح في ازقة وشوارع المدن، وذبحها وبيع لحمها في المزاد العلني، لكن الاجراء لم يعالج المشكلة بشكل جذري. لذا يطالب الاهالي باتخاذ اجراءات صارمة بحق المخالفين من رعاة المواشي لوقف الظاهرة بشكل نهائي.
 
حكاية مدرسة في البصرة
 
يشكو اولياء امور طلبة مدرسة الشهيد برزان الساري في منطقة حي الجهاد غربي مدينة البصرة ذات الدوام المزدوج، من وجود مخاطر صحية تهدد حياة  ابنائهم والبالغ عددهم نحو 1700 طالب وطالبة، ودون وجود رعاية صحية او تربوية، فقد وصفوا حالة المدرسة بأنها «مخجلة ومعيبة وتشبه مزارع الاسماك»،  وهي عبارة عن مرتع للحيوانات والاسماك والطحالب والأفاعي التي تهدد حياة اطفالهم، ويقول احد أولياء امور الطلبة في المدرسة ويدعى حسن ساجد:  أن إبني يعاني من امراض جلدية جراء سقوطه في المياه الآسنة التي تملأ ساحة المدرسة،  وهو يناشد المسؤولين بـ»تخليص الطلبة من هذه الكارثة الصحية التي يتعرضون لها».
اولياء الامور يصفون هذه المدرسة (بالنموذج) عن الواقع السيء الذي يشهده الواقع التربوي في البصرة، ويحملون ادارة المدرسة المسؤولية لانها لم تبلغ الجهات المعنية حول التردي البيئي السيء الذي تشهده المدرسة، وعلى قسم الابنية المدرسية بمديرية تربية المحافظة والذي دائما ما يتحجج بعدم وجود التخصيصات المالية.
بدوره قال نقيب المعلمين في البصرة جواد المريوش في حديث له إن «هذه المدرسة صورة واضحة للفساد المالي والاداري المستشري في النظام التعليمي بالبصرة والزيارات الاسبوعية للاشراف التربوي لم تحل مشكلة المدرسة». يذكر ان مدرسة الشهيد برزان الساري أنشأت عام 2008 ضمن مشاريع الابنية المدرسية.

ص6

ابراهيم كبه ودوره السياسي
 
عن دار النهضة للطباعة والنشر والتوزيع في بغداد، صدر كتاب جديد بعنوان: ابراهيم كبه ودوره السياسي والفكري في العراق- 1919- 2004 ، تأليف أحمد مريح المنصراوي.
يقع الكتاب في 330 صفحة من القطع الكبير.
وجاء على الغلاف الأخير:" يتناول الكتاب حياة السياسي والمفكر اللامع الأستاذ ابراهيم كبه أول وزير للاقتصاد بعد ثورة 14 تموز عام 1958، وأول وزير للاصلاح الزراعي ووزير النفط بالوكالة في تاريخ العراق المعاصر، والذي لعب دوراً كبيراً ومؤثراً في التطورات الاقتصادية والاجتماعية التي شهدها العراق بعد الثورة".
.............................................
شكسبير... وروائع الأدب الأنكليزي

عبد الجبار نوري
يصنّف وليم شكسبير كأعظم كاتب في اللغة الأنكليزية، وكاتب مسرحي بارز، دمج الشعر في سياق النصوص المسرحية، يسمى بشاعر الوطنية وشاعر أفون  الملحمي� أفون: نهر في لندن تقع عليه مدينته ستراتفورد- وكانت معظم أعماله بين 1589- 1613وقد كتب الشعر والمسرحيات وترك تراثاً ثراً باذخاً، لازال الباحثون يتناولونهُ بالتحليل والدراسة ويدققون في أبداعهِ في الشعر والدراما حتى أنّ " الشكسبيريات " تعد علماً كبيراً واسعاً لهُ تلامذتهُ في معظم أنحاء العالم، و كتب 38 مسرحية و 158 سونيته، والسونيته "دمج الشعر في سياق النصوص المسرحية" وهي بدعة فريدة  في عالم الشعر، و في مسار الشاعر الانكليزي العظيم  " تراجم/ جبرا إبراهيم جبرا وياسمين محمد مسلم وأبراهيم العريس"، وهذه مقاطع من سونيتة شكوى محب " عشيقتي عيناها جميلتان ولكن الشمس أجمل/ شفتاها في حمرة المرجان لكن المرجان أنضر / فحين تمشي معشوقتي تتعثرفي خطوها / أحب سماعها تتكلم وأعلم أن للموسيقى عذوبة أكثر/ وأقسم أنّ حبي لها نادركتلك المقارنة الظالمة لها وكم أكابر؟؟  "، "ترجمة كمال أبو ديب/  سونيتات شكسبير2011"، وقد ترجمت الى كل اللغات الحيّة، وكانت مسرحياته الأولى كوميدية وتأريخية وتميّزت بالتعقيد والحبكة الفنية، وفي نهاية القرن 16 كتب التراجيديات بما في ذلك الملك لير وهملت وعطيل ومكبث، وفي أواخر حياته كتب في التراجيدية والكوميديا التي سميّت "الملهاة"، فهو أديب انكليزي شهير بل يعد أشهر شاعر وكاتب مسرحي في تأريخ الأدب الأنكليزي زخرت العديد من المكتبات حول العالم برواياته الرائعة والتي ما زالت ثشهد على مدى أبداعهِ في رسم الشخصيّات وجعلها تتحرك على الورق فكان ينطق قلمهُ ليصوّر المواقف والصراعات التي تدور بين أبطالها وذلك في الأطار الذي حددهُ لها بمنتهى الأبداع والمهارة، وبشكلٍ يجذب القاريء والمشاهد لمسرحياتهِ، ولشكسبير أسلوب منفرد  في أستعراض الشخصيات وبنائها وتصوير حركاتها وأنفعالاتها وخاصةً في العمل التراجيدي، وتمكن من خلال أسلوبهِ الأدبي المتميّز من أختراق النفس البشريّة وتحليل أنفعالاتها ، وقد أمتاز ككاتب بسبر أغوار النفس البشرية في مسرحياته وحللها في بناءٍ متسق حيث جعلها أشبه بالسمفونيات الشعريّة كما يصفها النقاد، ورغم أنهُ من مواليد1564 أي القرن السادس عشر ، ومع ذلك يعد من أعظم الكتاب المسرحيين في العالم ، فحقاً كلماته وشعره قد لمس قلبي وجعلني أتعمّق في داخلي وأنْ أسبح في الخيال "سمير سليمان/  كتابه محيط"، وأنّ شكسبير ليس له عصر ، ولكنهُ لكل العصور ليس لمكانتهِ المسرحية في عصرهِ أو غزارة أنتاجهِ المسرحي والشعري فحسب بل لأستمرارية شهرتهِ عبر قرون، ولا تزال مسرحياتهِ تعرض في جميع أنحاء العالم وترجمت الى سبعين لغة "قصة الحضارة / تأليف: ول ديوارت" ، وهو بالنسبة للثقافة الأنكليزية والأدب الأنكليزي مفخرة لا تدانيها مفخرة أخرى لذلك فأنّ أنكلترا تتمجد بهِ طوال الوقت ، وقال برنادشو: لو خير الأنكليز بين شكسبير والهند لأختاروا شكسبير - ولا شك أنّهُ كان يقصد أنكلترا الشعب وليس أنكلترا الأمبريالية � وأنّ شكسبير ليس مفخرة أنكليزية فحسب بل هو أحد أمجاد الأدب العالمي وأحد أكبر أعلام واقعية عصر النهضة وما بعدهُ.
 
شكسبير/ خواطر وتأمل وتحليل
 
لا يمكن مقارنة الشهرة التي أكتسبها عالمياً على كافة المستويات فقد دخل الى جميع الثقافات والمجتمعات الفنية والأدبية والمسرحية في كل بلدان العالم ، وقدأعتمد في مسرحه وشعره على العواطف والأحاسيس الأنسانية مما عزز عالميته واستمراريته، فأبطال مسرحياته المأساوية شخصيات تتميز بالنبل والعظمة والعواطف الأنسانية فالشخصيات الكوميدية تضحك الجمهور لما في تصويرها من ذكاء ودقة وفكاهة ، وتمكن شكسبير في القصص المثيرة التي يستخدمها في مسرحياته والمخزون الفني من الشخوص التي يمتزج فيها الخير والشر والعاطفة والعقل واللغة الشعرية البليغة والبراعة في التلاعب بالكلمات والألفاظ والمفردات الجديدة، لذلك يعتبر الرمز المتألق الوحيد لفكر عصر النهضة الأوربية بأمتياز ، فهذا الفكر الذي عالج جوهر الأنسان الفرد وموقعه في الكون ودوره في الحياة على كافة الصعد أنعكس بجلاء على مسرحياته ، وهي تعبير عن معاناة الفرد في واقعه وأمله وطموحه والى الأنعتاق من أي قيد يعرقل تفتحه وطموحه، ويتجلى نضج شكسبير الفكري والفني في صياغة الصراع الذي يخوضه الفرد بين نوازعه وغرائزه وطموحاته وبين ظروف الواقع المحيط به والحتمية التأريخية ، فقد تجلت عبقريته الفنية في أستيعاب الأشكال الفنية التراثية والمعاصرة والشعبية وأعادة صياغتها أستجابةً لمتطلبات العصر ولشروط الممارسة المسرحية في دور العرض الفقيرة بالتجهيزات المسرحية كما في مسرحية حلم منتصف الليل في مزجه المرهف بين الواقع والخيال وبين العواطف والأهواء المتضاربة  وهنا لايتقيد بالزمن والمكان وبهذا يقترب من أرهاصات الثورة الصناعية والأزدهار الأقتصادي والأنفتاح على العالم الواسع تلبية لطموحات الفرد الجديد أبن أواخر عصر النهضة ، وأنّ أشد المآسي قسوةً في أعماله لا تخلو من لحظات تزخر بالهزل المكشوف، والسحر والشعوذة والأرواح، وهو يصوّرْ الحياة التي تنبض وبصوت مكتوم على توقيع العواطف والشهوات والمتناقضات بلغة تتسمْ أحياناً بالغرابة وأحياناُ أخرى بالعاطفة أكسب أعماله طابع المأساة العالية.
 
عرض انتقائي لبعض أعماله
 
سوف أستعرض بعضاً من مسرحياته "التراجيديّة" التي شاهدتها شخصياً على خشبة المسرح وقرأتُ نصوصها باللغتين الأنكليزية والعربية ، وبصراحة أني شخصياً  من عشاق هذا النمط الأبداعي خاصةً لأنّ التراجيدية الشكسبيرية ترضي فينا النزعة الأخلاقية  لذا سوف أكتب عن هذا الصنف  والذي أخصُ بها الذكر هي: روميو وجوليت، يوليوس قيصر، ماكبث، هاملت، عطيل، انطونيو وكليوباترا ، والملك لير، وللعلم أنّ الكوميديا او الملهاة تبدأ بما هو مزعج وتنتهي بما هو مفرح على النقيض من التراجيديا والتي تبدأ بما ترتاح أليهِ النفس البشرية ثُمّ تنتهي بمأساة كما في روميو وجوليت وهي من الكلاسيكيات العالمية التي تتخذ من مدينة فيرونا- ايطاليا مسرحاً لأحداثها وقد كتبها سنة 1593 -1596 وقد أستقاها من التراجيديا التأريخية وكملحمة شعرية طويلة تعتمد على دراما كلاسيكية ومزج مع أحداثها الموسيقى والباليه لتشكل بحرفية عالية حركات الممثلين الراقصين البارعة مع أيقاع الموسيقي العالمية وهذا كل شيء فلا كلام ملفوظ أنما الموسيقى وأجساد راقصة  فقط تروي ألأحداث وتجسد الصراعات وتنقل كل ما تريد الى المشاهد بدون عناء قراءة النص الأصلي لشكسبير، ويجسد بهذه الحركات الراقصة والموسيقى المتناغمه مع الروح والوجدان والأحاسيس الباطنية العميقة للمشاهد وتزداد الحركات بأزدياد حدة الخلاف بين الأسرتين وبالتالي يريد أنْ يقول: أنّ الحب هو الحل لكل خلاف ويقود المشاهد الى النهاية المحزنة بانتحار الحبيبين.
 يوليوس قيصر: هي مسرحية تراجيدية أستمد الكاتب موضوعها وحوادثها من حياة يوليوس قيصر ويبرز فيه الخيانات والمؤامرات والدسائس التي تخيم على قصور الملوك، ويبين شكسبير خلال الصراع بين الحاشية ونساء  القصر والمستشارين بأنّ الجميع يطلب القمة، ويجسد بخطاباته الشعرية أفشاء كينونة الخير والشر، وأروع جملة في التأريخ قالها القيصر لأعز أصدقائه بروتس عندما طعنه وأجهز عليه قال القيصر: حتى أنت يا بروتس ؟! وأخذ يضرب على الخيانة ونكران الجميل للوقت الحاضر. مأساة هملت: 1601 التي تعد من أشهر مسرحياته عالمياً وصور فيها الوضع الأنساني من عظمة وجبروت وضعف في الوقت ذاته.. وتحكي هملت قصة الأمير الدنماركي الذي يقع ضحية أجرام عمهِ وضعف أمهِ، يصور شكسبير حيرة هملت في صراعه مع قراراته الداخلية وبمرارة وتردد ومؤطرة بمقاطع شعرية معبرة، وصراع هملت المرير وتردده يشغل الكثير من النقاد والكتاب والمفكرين وعلماء النفس وولد جدلاً زاخراً بالتفسيرات والدراسات والأجتهادات التي ما أنْفكت تضيف على ألأرث الكبير في النقد الأدبي الى هذا النص. مسرحية أنطونيو وكليوباترا: فيتناول شكسبير الحب المحرم سياسياً وأخلاقياً بين القائد الروماني وملكة البطالسة كليوباترا، وهو حبٌ فاضح بين حبيبين أواسط العمر ، لم يسبق لأحدٍ أنّ عالجهُ بذات البراعة والعمق والشاعرية مثل شكسبير. وفي مسرحية مكبث ، قدم شكسبير تحليلا لرجلٍ يستسلم لطموحهِ الجامح لضعفٍ في شخصيته فيفقد أنسانيته ويصبح قادراً على أي جريمة تبرز شخصية الليدي ماكبث. مسرحية الملك لير:1603-1606 أجمل ما قرأته في مسرحية الملك لير وجدت بها من المشاعر والحب ما لا تستطيع الكلمات أن تعبر عنه ، وهي تحكي عن لير ملك بريطانيا الأسطوري الذي كان يتمتع بفروسية عالية ، وعندما تقدم به العمر قسّم مملكته وثروته بين بناته الثلاثة ، وهنا عقدة ومفصل المسرحية ومحورها السايكولوجي حين طرحها شكسبير بقصد أن يوقظ النفس البشرية بأنّ فيها مخزوناً من الشرور، فيظهّرْ للمشاهد ببراعته المعهودة شخصية الملك الخيالية واللامنطقية واللامعقولة ، وكشف ردود أفعال البنات وأزواجهنّ في الغيرة والنفاق والزيف والنرجسية وحتى روح الجريمة عندما دست احداهن السم للأخرى، وكانت نهاية الملك مأساوية حيث مات وتسبب في قتل كل من حوله من الذين معه وضده. مسرحية عطيل: تدور حول الجنرال المغربي عطيل في الجيش البندقي وزوجته ديزمونه ، حين يخنقها لظنه الخاطيء بأنها تخونه وحين يتحقق له خطأ شكوكه يقتل نفسه تكفيراًعن خطيئتهِ، وهي مسرحية تراجيدية تدور أحداثها في البندقية وقبرص  سنة 1603 ، تلعب براعة شكسبير في تنويع المشاهد بمواضيع مختلفة بين العنصرية والحب والغيرة والخيانة ويطرح المناقشة بشفافية مرهفة دون التعرض الى مسألة الأصل والدين.
 
........................................
أصبوحة شعرية مع غني العمار في الكوت
محمد موزان الجعيفري
على قاعة المنتدى الثقافي وبالتعاون مع اتحاد الأدباء في واسط أقيمت أصبوحة شعرية في يوم الخميس المصادف 27/2/2014 حضرها جمع من أدباء ومثقفي مدينة الكوت حيث وقع الشاعر المبدع غني العمار ديوانه الأول بعنوان " للحديث بقية " حيث ضم الديوان " 14 " قصيدة جميلة تغنى بها بحب الوطن وهمومه وهموم شعبه خلال السنوات المريرة التي مرت على وطننا الحبيب ثم قراء الأديب محمد رشيد عددا من قصائد الشاعر مع دراسة نقدية لبعض منها ثم تحدث الشاعر حيدر حاشوش عن رفقته للشاعر وذكرياته معه وألقى قصيدة عن ذلك ، وألقى الشاعر طه الزربطاوي قصيدة  أشادت بشاعرية غني العمار ودوره في رفد الحركة الثقافية في المحافظة باعتباره من مؤسسي فرع اتحاد الأدباء في واسط  بعد ذلك تحدث الباحث الإسلامي صالح الطائي عن الشاعر والحركة الثقافية في المدينة ودعا الحكومة المحلية إلى دعم الشعراء والأدباء والمثقفين وتعضيدهم لنشر مؤلفاتهم
وفي الختام ألقى الشاعر غني العمار بعضاً من قصائده المنشورة في الديوان ولاقت استحسان وارتياح الحاضرين وأضفت جوا من البهجة والحبور على الأصبوحة .
...................................
يوسف العاني.. رائد المسرح العراقي
قاسم العزاوي
الفنان الرائد يوسف العاني، عمود راكز من أعمدة الفن المسرحي تمثيلا وتأليفا، وتنظيرا لهذا الفن الجميل والجميل جدا، فلقد رفد الخشبة المسرحية بعطاء مثمر منذ الأربعينيات من القرن المنصرم والى الآن.. ما ملّ ولا كلّ من هذا العطاء المسرحي والسينمائي والتلفازي، ويستحق منا كل التبجيل والإنحناء لهذه القامة الثقافية الفنية السامقة كنخل العراق..
منذ تأسيسه فرقة الفن الحديث مع الفنان ابراهيم جلال وعدد من الفنانين الشباب عام 1952، اعتلى خشبة المسرح كفارس لا يشق له غبار، ومثّل في مسرحيات: "الشريعة والخرابة واني امك يا شاكر والخرابة والرهن ونفوس وخيط البريسم والمفتاح وووو"، وتوالت الأعمال المسرحية في "البيك والسائق والنخلة والجيران" وغيرها الكثير، وكتب أكثر من خمسين مسرحية مثل" القمرجية"، وهي أول مسرحية كتبها، ومسرحية مع "الحشاشة وطبيب يداوي الناس" عام 1948، وهو مازال طالبا في كلية الحقوق، ومسرحية "محامي زهكان وجبر الخواطر" والعديد من المسرحيات، وكذلك رفد المسرح العراقي بالنقد المسرحي في عدة صحف منها الأهالي والشعب والأخبار، وأعد عدداً من المسرحيات لكتاب عالميين مثل "حرم صاحب المعالي" لنوشيش والتي مازالت عالقة في الذاكرة، ولم يقتصر هذا العملاق المسرحي الرائد على المسرح فقط بل شمل عطاؤه السينما أيضا وفلم "سعيد افندي" كمثال لهذا، وكذلك كتب فيلم (وداعا يا لبنان) الذي أنتج عام 1966، وكتب القصة والسيناريو والحوار لفيلم "ابو هيله" الذي أخرجه الفنان محمد شكري جميل، وكذلك مثل في العديد من المسلسلات التلفازية وأهمها "حكاية المدن الثلاث" بجزأيها الأول والثاني..
لكل هذا المنجز الثر استحق الفنان يوسف العاني لقب رائد مسرحي عربي.. وهو وكما قلت عمود المسرح العراقي الراكز.. له العمر المديد ونتمنى له الشفاء العاجل.. فبصمته المهمة في المسرح العراقي ستبقى منهلا ينهل منها كل المسرحيين.
 

.......................................

الحداثة والترميز
 
عدي العبادي
فتحت قصيدة النثر الحداثوية آفاقاً واسعة أمام الشاعر، فهي لا تخضع لقانون أو ضوابط كونها كلاما نثريا يخرج من الذات الشاعرة ولكن ما يميزها كقصيدة شعرية عن باقي الأجناس الأدبية الصور الإبداعية أو الضربات التي يصنعها المبدع بقدرته وكما هو معروف أن المبدع رساما كان أو شاعرا أو روائيا أو مسرحياً يصل لمرحلة في إبداعاته لا يصل لها الإنسان العادي وهذا ما يميز بين المبدع وسواه.
 ولو أخذنا نص الشاعر هيثم السلمان المعنون   " تلاشٍ " نجده قد خلق إبداعات متفرقة ما طرحه فيما طرحه:
ثمّةَ مسافةٍ.. تشرذمُ متاهاتِ
الرّوحِ .. والمركبُ..
لومضةِ أملٍ ..
 والأملُ ذبيحٌ ..
 والأمنياتُ ثكلى.
وأنا وأنتِ .. يتيمانِ
في غابةٍ تصهلُ بالبردِ..
 أشجارُها عرايا
لوحة جميلة يصف بها الشاعر الغابة التي هو بها مع حبيبته  بطريقة خيالية وابتكارات فنية  من خلال رؤيا شعرية، وهذا ما جعل نصه يرتقي على الكلام لما فيه من اختزال، وقد وظف الكثير من الحداثة والانزياح كي يبني علاقة بين النص والمتلقي الذي ينتهي اليه الخطاب الشعري ويشكل الترميز في النص أهمية كبيرة فهو يخلق التفاعل اذ يجعل المتلقي يعيش معه ويغوص في عمق النص ويفكك ادواته لمعرفة ما أراد الشاعر أن يقول: 
لقمرٍ استأصلَ فحولتَهُ..
وتحوّلَ إلى ظلمةٍ ..
 قبسُ لقائِكِ.. وأنا
أرتجي هطولَكِ..
حوّلني مخلوقاً قمريَّ
 الرّوحِ.. وأنتِ الشّمسُ
يستمر السلمان بوصف كل شيء من حوله مع وضع لمسة فنية  على العمل كي يجعل منه نصاً ومع ان نصه يتحدث عن فكرة واحدة لكنه متعدد الصور والتنقلات و قصيدة النثر كل مقطع منها  يحمل دلالات كثيرة بل يمكن ان يكون كل مقطع نصاً مستقلاً بذاته.
 السلمان في "تلاش" نجح في صناعة منتجه وكان التنوع يعطي مساحة من التأمل وكل كتابات ما بعد الحداثة غيرت في مسيرة العلاقة بين المنتج الأدبي والمتلقي، ففي الزمن السابق كانت المباشرة طريقة يشتغل بها كل المبدعين وندر ما تجد بعض الضربات الحداثوية، وكان العمل الأدبي يفهم بسهولة فهو واضح لا يحتاج لتدقيق او تفكير ولكن اليوم الخطاب تغير وقد أسست ما بعد الحداثة لجعل الخطاب الهامشي يسود على الأساسي وجعلت الكتابة لا متناهية:    
 تأخّرتِ .. بدأتُ أذوي
.. فينوسُ.. أنا الآن هلالٌ..
وجعُ انتظارِكِ قوّسَ
 ظهري.. أينَ أنتِ ؟!
سأتلاشى .. كلُّ شيءٍ
 في إيروسَ بدأَ يستسلمُ
للنّومِ.. والعربةُ بلغتْ سنَّ اليأسِ
.. وشاختْ فينوس
ينتقل الشاعر لصورة جديدة ويصف حاله ومشاعره ولكنه  يدخل الأسطورة  وهذا  التوظيف ممكن لانه  من سمات ما بعد الحداثة التي يكون فيه  الاستبدال وتداخل الأسطورة بالواقع او عدم واقعية الواقع نفسه  كما يكون فيها سيادة الخطاب الهامشي  وكما  يصفها انيوتار رائد ما بعد الحداثة انها جزر متفرقة أي لا مركزية في الاشتغال وقد نجح الشاعر بالمزج بين واقعه والأسطورة  ليعطي فكرة جميلة وكان ختام ما كتبه حزن صور فيه الشاعر مشهد حب وقدر أثبتت قدرته على انتقاء الكلمات ومزجها.

ص7

وجع النايات
اغاني في الوحل
 
باسم حسين الربيعي
شكلت الاغنية العراقية حضوراً كبيراً على الساحة الغنائية منذ خمسينيات القرن الماضي وبرزت في تلك الفترة اقلام تنظم وتكتب شعر الاغنية الفصحى والدارجة الشعبية والتراثية لتتلاقفها أنامل الملحنين الذين لحنوا اروع الاغاني في تلك الفترة.. ونالت اعجاب الفنانين والنقاد والمستمعين.. وتمتعنا بها وعاشت معنا.. ان الاحاسيس القلبية للشاعر والالحان الراقية.. اسهما في ولادة مطربين عراقيين اصبح في ما بعد كل واحد منهم سفيراً للاغنية العراقية اينما ذهب.!
وجيل الخمسينيات امتد الى اواسط الستينيات زاخراً باسماء كبيرة نقشت باحرف من ذهب في سجل الاغنية العراقية.. ومن لا يتذكر اصوات الراحلين ناظم الغزالي، يحيى حمدي، رضا علي، محمد عبدالمحسن، حمدان الساهر، عفيفة اسكندر، والقائمة تطول وتطول.
واليوم وعجلة الزمن تدور لتسحقنا وتفرز لنا اغاني متدنية ومبتذلة من الحركات والكلمات واصوات مبحوحة لكثر السهر.. تسمى ظلماً بالفن العراقي.. ولا ندري كيف وصلت هذه الاغاني الهابطة ومن يمولها ويديرها.؟ وماذا تهدف.؟ ولماذا هذه المؤامرة الكبيرة على الذوق العراقي الاصيل.؟ ومن المسؤل عن افساد الذوق العام وخاصة عند الشباب الذين لم يستمعوا الى قمم الغناء الاصيل.. بسبب اجتياح هذه الموجة من الاغاني الهابطة؟!
سؤال نطرحه عبر  وسائل الاعلام بعد تزايد الهجمات الشرسة لهذه الاعمال الرذيلة ومحاولتها اكتساح اعمدة الفن العراقي وطمس معالمه بتلك الصرعات التي يبتكرها البعض من الاميين لتحقيق مكاسب آنية عن طريق هذه الترهات التي اساءت الينا جميعا.. والى الفن العراقي الاصيل.
في غفلة من الزمن.. والانفلات غير المسيطر عليه وغياب الرقابة الحريصة.. وفضائيات تسعى جاهدة لتخريب الذوق العام وافشاء الرذيلة فتنتج مثل هذه الاعمال التي تسمى ظلماً (اغاني) عراقية.. وقد ابتكروا رقصاً غجرياً جماعياً عبارة عن حركات بهلوانية رخيصة وغير اخلاقية تقوم بها غجريات يتاجرن في دول الجوار باسم الفن العراقي.. هل هي مرحلة طبيعية لطمس معالم الثقافة والفن تحت شعارات الانفتاح والديمقراطية.. وما دام الاسفاف نتيجة طبيعية لهذه المرحلة.. فانه لا يلد الا اسفافاً.. وبالفعل فقد تأثر بعض الذين اتخذوا من اجسادهم جواز مرور بحركاتهم غير اللائقة نساءً ورجالاً ليؤدوا اغان هابطة ورذيلة.. مثل (الخيار، المشمشة، البرتقالة، الباذنجان) الى اخر هذه الخضروات المظلومة.. ولم يكتفوا بذلك.. بل تحولوا الى الكلام البذيء والايحاءات الجنسية  غير اللائقة وتشويه الكلام الجميل.
ان ما يحدث ما هو الا نتيجة طبيعية لافرازات الاحتلال وثقافة الارهاب.! وهي موجات آنية تأتي  وتزول مثل  فقاعات الصابون.. وسرعان ما ينسى الناس امر هذه التفاهات!؟
في حين يضع الآخرون اللوم على المثقفين العراقيين.. لانهم لم يرتقوا بالفن والثقافة الى اعلى المستويات.. وتركوا الساحة الى كل من هب ودب! وساعدت  رياح التغيير التي هزت وغيرت.. ان هذا الذي يحدث اليوم هو مؤامرة هدفها تخريب العقل والذوق العراقي والاحساس المرهف وتدمير الفن الاصيل من خلال تسمية هذه التوافه بالفن العراقي.. وهذا يعني هدم ركن اساس من اركان الثقافة العراقية التي لا يراد لها ان تبعث من جديد.. وان تظل اعمدتها مبعثرة في اقطار العالم بلا قضية او روح.. وهذا يعني خلق جيل من الشباب.. بلا ذوق.. بلا ثقافة.. بلا ملامح.. يهتز ويرقص وينسى امر الوطن والمستقبل.
ومسؤولية ذلك تقع اولاً وقبل  كل شيء على وزارة  الثقافة والتي نست او تناست مسؤوليتها.. اتجاه الذوق العام.
 
***************

ماكو احله إمن البنفسج
 
كريم القزويني/ هولندا
روح يا كادر حزبنا..
ولطخ الاصبع بنفسج ونتخب حزبك
ماكو احله إمن البنفسج
لو ردت إنتخب حزبك
حزبك الحزب الشيوعي
هو اسمك هو رسمك
والبنفسج احله من كل الألوان...
غط الأصبع بالبنفسج او انته حر او باليعجبك
انتخب.. لو ردت ما تنتخب
الكرسي مالك ينسحب
انته  معروف ابنضالك بالعراق
وانته معروف ابشهيدك المؤسس لرفاق
هاذ يوم الامتحان سكت السان النفاق
هاذ صندوگ البنفسج إنتخب
حزبك الحزب الشيوعي
وآنه اعرفك انته اكثر من محب        
الحزب الاحمر الرضع بسس الوفاق
ما كو احله...
تره من ليل البنفسج
او بنهار ايصير بستج
ماكو اطيب من حزبنه الما عرف
فد يوم هرج
اقروا تاريخ الحزب.. ما مشينه ابدرب اعوج
هاذ صندوگ الحزب للانتخاب
روح اركض يا شيوعي انته والناس التحبك
انته ثوبك ابيض ابيض
ما عرفت يوم اتفرج
ما چنت يوم اتفرج
لا وحقك يا شعبنه ماكو واحد بينه اعوج
لا وحقك يا شعبنه ماكو واحد بينه ثلج
احنه بارود النضال
انتخينه او شوفنه اشلون انتوهج
لا نخاف ارهاب خنث
تكتل اطفال او نساء
مو زلم خشنه وتجي مكبل
مثل مسلم يكبر من يحج
انتخب روح انتخب...
انته بنيان الحزب
خط اصبعك بالبنفسج ونتخب
انته بنيان الحزب
**************
 
 
يلمشذر
 
علي الشباني
انبع شوگ من تمرگ... يطگ الورد بعضودي
وهيس كل خضار العمر بعيوني... ويطفح عسل بورودي
يلمشذر يفيض الروح مريودي
رچيچ اگليبي يسودن... وزم نكاده بنهودي
ايزت اويه الهوه الخزره... ولم خزراته بزنودي
يدنيه اشينگل الجدمه ذهب... يجدح ابدلالي عتب
يروحي اتعذبي ابدربه... ونودي ابهلعشگ نودي
يمر ويخضر الخاطر... ينث الشوگ بعضودي
ويطفح عسل بورودي... نده والليل متغاوي
تغيب النجمه بعيوني... اثلج والگلب يابس
يمر لوليه تودوني... غرگ صبري غرگ يا ناس
ثلمت الگلب حرگه... تنيت ورهن يالسچه
تظل الروح للملگه.
تنيت انشتلت اجدامي... ولا حسوة وصل تلگه
ولا عنده گلب يخفك محنه... وينغر العشگه
ولا حس ديچ وعه النوم بعيونه
ولا نجمه تذچره ابشگره مرهونه
صهل بفادها عشگك
لفاهه الضيم من دردك
بنت شباچ عدد ربك
چدس حسبات بلچي اتمر
تمر ويخضر الخاطر... ينث الشوگ بعضودي
ويطفح عسل بورودي... يلمشذر بعيد الشر
يفيض الروح مريودي
 
**************
حلـم باچـر
 
سفاح عبدالكريم
اتفرفح ابكلبي سوالف حلم باچر
واغفه "صوباط".. إعله كل فزة جرح
تشخص اعيوني إعله قصة طيف باچر
- تلگه شوگ او دمع يضحك!
- شوگ المفارگ هله او خطواته ذله!
او دمع المودعّ الجفن واتغرّب او سولفله ظلّه
وآنه بيه اليوم مذبوح إعله چفي
- يصرخ ابوجه الظنون الماتشِله!
مرديّ مشحوفي گصب.. چابيش ألاگي الروج المسويلي عِله!؟
نامت ابضلعي بوارح "الأزرگ".. او خلتني شط!
عاينت لن روحي ماي إمغربه بالصفنات والموجه ثلج..
او عاينت لن كُلي "بجويريد".. وأتلاوه إويه چله
او يا حلاة الريح لو سواله سچه...
ايلمني بالمرواح بيدر وأنچفي اتراب او گبر واجنازه عدله
او كون أغافل تعبر الصفنه او تذبني ابحلم باچر
او كون باچر مثل هسه.. أنشتل هيله وأموت ابماي مالح
او كون باچر مثل هسه.. أترس اچفوفي مناجل واحصد الصوت المخضر..
او ذمتي برگبة حبيبي الما نصفني..
او لا هي بچفوف الحلم... حلم الليالي..
الچنت أظن بكتاره ناي اسرار دجله.
 
*******************

في تكريم المناضلين
 
محمود العكيلي
قصيدتي تتحدث بهذا المعنى بلسان كبار السن من الشيوعيين في حفل تكريمهم من قبل الحزب الشيوعي العراقي في محلية الكرخ الثانية بتاريخ 7/2/2014.
وهنّ مِنّا العظم واشتعل شيب الرأس
وسلّمنا إبامانه إلكم الرايه
صلتنا بالحزب مثل أم ولد غرگان
تِبري للنهر واتعاين إلمايه
متفارگ نهرهه ومنّه شافت موت
ظلّت كل عمرهه اوياه برّايه
بيكم كل أملنه وإحنه مرتاحين
يا قادة مسيره وبيهه حدّايه
علّمنه الحزب حب الوطن والناس
وأخلاق الحزب هيّه النه صرمايه
وحِملنا بالمسيره إهموم يابو اهموم
تعذيب وسجون وهم حچي إهوايه
لكنّا تعبنا والتعب ما ضاع
بقيتوا انتو الرمز يا نور الولايه
دين النه عليكم أوفوا حق الدين
وصلونه الهدفنه وحققوا الغايه
ورغم شيب الكبر والمشي ابعكازات
نوصل للمقر وانزوره مشايه
نرجو المعذره للماگدرنه إعليه
وقدمنه العمر للحزب فدّايه
اعذرونا تعبنا والمسيره اتطول
وإحنه ابهالعمر نحتاج تچايه
 
*****************
 
 
هذا وكتي
 
 
مهدي الدراجي
چان طبعي الحزن... وسكته صرختي
وچانت الدمعة ترافگ... ضحكتي
ويا غربتي...
چان كل الخير بحلوگ النذاله
وانا بالذله معجونه خبزتي
وچان حصتي أمن النفط بس الحرب
ودومي مخنوگ بعبرتي
چان كلشي بهل الوطن ممنوع
وچان بس الخوف حصتي
چانت الدنيه سجان وقفص
وچان حتى الموت يتوزع حصص
وچانت الحصه الكبيره لديرتي
وهذا وكتي...
ارد اودع كل حزن بالروح
ومن جديد اريد ابدي... اريد اسمع من الاهوار
صوت داخل من يغني... وريد اسمع من الجبال
هربجي كرد وعرب رمز النضال
ورد اضمك يا عراق بوسط روحي
ارد اصيح بعالي صوتي شنهو ذنبي
انته ما شفت الحروب الدمرني
انته ما شفت السجون العذبني
انته ما شفت المقابر وچم عزيز
الخذت مني...
هذا وكتي...
ارد اضمد اجروح گلبي
ارد ابدل ثوب حزني
اريد امرح ارد اغني
گلي مكتوب الحزن
طابو برگبتي
ورد اگلك
آنه ما بعت الوطن
وآنه صبر ايوب صبري
وآنه عزم حسين عزمي
لو يصير الكون ضدي
آنه ذاك آنه العراق... وما يهمني
ــــــــــــــــــــــــــ
القيت القصيدة في الحفل الذي اقامته محلية  الثورة للحزب في بيتنا الثقافي بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي
 
 
**************
 
ابوذيات
 
عبد حلو حيدر
مهداة الى الشاعر الكبير الراحل علي الشباني
 
* علي رفعه وگدر وصله شباني
وزماني ابنار شلهبني شباني
اخبرك بالدهر يهدم شباني
كل طاغوت ظالم بالرعيه
* علي يبن المحافل ونته باهه
نظل  نفخر ابذجرك ونتباهه
كل عاشگ الك يشهد ونتباهه
يظل ديوان شعرك فرح ليه
* عليك الدمع يا محبوب شلال
وريجي الچان سكر صبح شلال
انته اللي چنت للجرح شلال
وسفه من غبت بالفاضليه(1)
* العواذل سعت بالفرگه وشتنه
حرگت روض خلتنه وشتنه
بعدكم شنتظر شأمل وشتنه
عشگ مغرم هواكم يعت بيه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1)      الفاضلية حي من احياء محافظة الديوانية (ومنسوب للامام ابو الفضل) وهو ابن الامام موسى الكاظم(ع)، وهو اول حي عاش وترعرع فيه الشاعر.
***************
 
 
محتــار
 
للشاعر حيدر الاديب
شلون املج أوف يا دنيه وكتنه
واني مرواح الصبر .. ما يلگط الحبه الجديده
النعاس ينام بيه وينتجي بحضني نهار
من اسولف ... ياخذ الچلمات نوم ..
واني وي وادم ... زبيبتها عله عود
شعشگ بدنيه .. الخرس بيها حروف ...
والضمير اعمى والهندس دليل ...
واني بعيون الصبر گاعد أروف
دارت عقود العمر ... بيه تراجديا الحياة
أغسل بگول المدينة ... واشطف بچلمات شعري
ومن اشرن حبل عمري ... يصبح اليابس ممات
يبچي يوميه الصبح ... يمسي الفرات
ذاك لون الدهله ازرگ
ماخذ عيون الرفاة ...
شاحبة بحلم الطوائف ...
هاي وين تريد بينه
نريد نستثمر عمرنه ... كافي عمر الطرهات
 
 
*************
 
أرخص بضاعة
 
عبد الائمة جاسم السماوي
الگمر ...بكل براءة ...يلعب ابماي النهر
مدري يمه امفخخة...مدري صاروخ انفجر
مدري ايد من الخيانه ذبحته من الظهر
وشاع ما بين الطوايف مات بالديره الگمر
وصارت الدنيا ظلام.. وليل هندس
والغيوم تراكمن غيمة على غيمه
زخن انواع المطر
واحنه ظلينا ابسفينة تايهه ابنص البحر
لا نجم نهتدي بيه....
الگاع ما الها اثر
لا جبل ينشاف منها..
مات بالظلمه الشجر
والمواج اتلاطمن
موجه اعله موجه
كسرن جرف الصخر
وصار صايح بالسفينه
الحذر .. اخذوا الحذر
السفينة راح تغرگ
ذبو من حمل السفينه
گبل لَ ايحل الخطر
گام تاجر بالسياسه
وصاح ذبوا من البشر
 صاح ثاني اي نعم
ارخص بضاعة ابسفينتنا البشر
اي نعم!!!
ارخص بضاعة ابسفينتنا البشر
 
 
***********

ثمانين وبيه شهود  
 
جواد البدري
الوصل عمره ثمانين ايگولوله عجوز
بس حزب الشغيلة بكل قواه موجود
علم وفكر وحب بالناس ايسود
كلما يمر بيه عام حبه للشعب راح يزود
لان زلمه نظيفة وغيرة وجود
وخير الشعب وياه وكله شهود
ومن فكره رضعوا وصاروا جنود
وحبهم للوطن والشعب بليه حدود
لان حب الوطن بالنبض موجود
هم شفت الشيوعي خان العهود
لان ظل الحزب بزودهم موجود
لان ظل الحزب بزودهم موجود
***************
ص8

سجن "نكرة السلمان"..أكاديمية النضال والصمود

همام عبد الغني المراني
قضاء السلمان، مدينة عراقية تقع في عمق البادية الجنوبية، باتجاه الحدود السعودية. وهو منخفض ارضي, تشعر وأنت تتجه اليه، بانحدار قد يبلغ زاوية ثلاثين درجة. وقد ارتبط اسم هذا القضاء، ارتباطاً وثيقاً بإسم السجن الموجود فيه، حتى اصبح ذكر اسمه، حتى لو لم تُذكر كلمة سجن، تعني ذلك السجن الرهيب، المقطوع عن العالم، وعن كل ما له علاقة بالأنسان والحضارة والمدنية...يبعد قضاء السلمان قرابة مئة كيلو متر عن أقرب مدينة له، السماوة، مركز محافظة المثنى حالياً. ويتسم مناخه الصحراوي، بقسوة الحرارة صيفاً والبرد القارس شتاءً، مثل اي مناخ صحراوي....لا اريد ان اكتب عن بداية تأسيس ذلك السجن الرهيب، فقد كتب عنه الكثيرون، ممن استضافتهم الحكومات الدكتاتورية والرجعية في هذا " الفندق " المشؤوم.
لقد خصصت تلك الحكومات المتعاقبة، سجن نكرة السلمان للمناضلين الشيوعيين، تنكيلاً بهم، بعد ان يجتازوا مراحل التحقيق والتعذيب الوحشي في أقبية الأمن والمخابرات والأستخبارات العسكرية، وغيرها من الأجهزة القمعية، اعتقاداً منها، بإمكانية كسر صمودهم، ومنع تأثيرهم الثوري على شعبهم المضطهد....وامعاناً في التنكيل والأضطهاد، فإن سجن نكرة السلمان، هو السجن العراقي الوحيد، الذي مُنعت فيه مواجهة عوائل السجناء لأبنائهم، إلا بموافقة الأمن العامة. فالعائلة العراقية من اية محافظة، كان عليها ان تذهب الى بغداد، أولاً، لإستحصال موافقة الأمن العامة، وإذا حصلت عليها، تتوجه الى مدينة السماوة، ومن هناك تأخذ طريقها الى قضاء السلمان، لتحظى برؤية المناضل السجين لبضع ساعات، لتعود بعدها بنفس الطريق الى المدينة التي انطلقت منها، علماً بأن بعض المناضلين المعروفين، ممنوعون أصلاً من المواجهة، وأذكر انه طوال أكثر من سنتين واربعة أشهر عشتها في هذا السجن لم أرَ أكثر من اربع زيارات تمَّت لبعض المناضلين....
وسجن نكرة السلمان، بقاعاته العشرة الواسعة، وقاعات السجن القديم، لا يستوعب أكثر من 800-1000 نزيل، إلا ان مجرمي شباط الأسود وحرسهم القومي الدموي، حشروا فيه أكثر من ثلاثة آلاف معتقل، وكانت معاناتهم لا تُطاق، بعد آن اضافوا لهم، أبطال سجن رقم واحد العسكري، خلال جريمة قطار الموت المعروفة، بعد انتفاضة معسكر الرشيد الباسلة، بقيادة المناضل الشيوعي البطل الشهيد الخالد حسن سريع. وقد استشهد احد الضباط الأبطال في رحلة قطار الموت المشؤومة.... كما استشهد الملازم الأول الطيار صلاح احمد أثناء محاولته الهرب من سجن السلمان بمفرده، وهو يعاني من مرض كلوي مزمن، حيث عُثر على جثته الطاهرة في الصحراء بعد يومين. كما استشهد في أواخر عام 1966 المناضل جبار عنيد المنصور، الذي كان يعاني من مرض السرطان، وبعد ان فرضنا على الأدارة نقله الى مستشفى السماوة، حيث فاضت روحه الطاهرة هناك. ومعروف في كل العالم، ان السجين الذي يعاني من مرض لا يرتجى شفاؤه، ينبغي ان يخلى سبيله.
ما ذكرته اعلاه هو موجز مكثف للوجه الأسود المعتم لهذا السجن المقيت...
بيد ان المناضلين الشيوعيين الأبطال، جسدوا وجهاً آخر لهذا السجن البشع، وجهاً مشرقاً ومنيراً، راح يرعب الأعداء ويقض مضاجعهم، من خلال تحويله الى أكاديمية حقيقية للصمود والنضال والبطولة والثقافة التقدمية بكل فروعها. لقد تجسد هذا الجانب المشرق لواقع سجن نكرة السلمان بمفردات تطبيقية محددة، استنبطها المناضلون، لكي يخففوا وطأة قسوة الحياة في نكرة السلمان، وأبرزها :
1- وجود التنظيم الحزبي، فالشيوعيون، اينما حلّوا في سجون العراق المتعددة، واظنها صفةً عامة للمناضلين الشيوعيين في كل مكان في العالم، ينظمون أنفسهم وفق الظروف المحيطة بهم، والتي عادةً ما يفرضها عليهم العدو، لإفشال اهدافه الشريرة. وكان ذلك يتجسد بالألتزام وبث روح الحماس ورفع المعنويات ونشر العلاقات الرفاقية الرائعة.
2-تنظيم حياة النزلاء، وتوزيع العمل، وتحديد المسؤوليات، بحيث ينهض الجميع بواجباتهم، سواءً بتوفير الخدمات او حملات النظافة، وتوفير الخفارات الليلية لتفقد الزملاء، ومساعدة من يحتاج للمساعدة خلال ساعات الليل، الى جانب الأحتياط والأنتباه لأي تحرك معادٍ قد يستهدف النزلاء ليلاً.
3- استلام الأرزاق اليومية بشكل لا يسمح بالتلاعب بحقوق النزلاء، الى جانب استلام البريد وتوزيعه.
4- وبغية التواصل والتعرف على أحداث الوطن والعالم، هناك لجنة خاصة لإلتقاط الاخبار من راديوات صغيرة، أُدخلت سراً، وتهيئة نشرة اخبارية يومية تُقرأُ صباح كل يوم بعد الفطور، وفي الأشهر التسعة المشؤومة عام 1963، كان يجري تداولها وقراءتها سراً. واذكر ان الصديق المناضل جاسم المطير، كان يقود هذه اللجنة ويواظب على اصدار النشرة يومياً.
5- وكانت هناك نشاطات دراسية متنوعة، فهناك صفوف لتدريس الأقتصاد السياسي والأشتراكية العلمية، وتاريخ الحركة الشيوعية والعمالية العالمية، وصفوف لتدريس اللغات، كالأنكَليزية والروسية وحتى العربية.
6- كما كان هناك نشاط فني ومسرحي وغنائي، اذا توفر من يجيد هذه الفنون. وقد حدثني الزملاء، عن أماسٍ جميلة، يوم كان المناضلان مظفر النواب وسعدي الحديثي في نكرة السلمان. وكنا نقيم الأحتفالات في المناسبات الوطنية، كذكرى ثورة 14 تموز، والأول من ايار، وعيد تأسيس الحزب، وعيد الجيش، والأعياد العامة الأخرى، عيد الأضحى وعيد الفطر.
7- وكان النشاط الرياضي حاضراً هو الآخر، ككرة القدم والسلة والطائرة، وكان الرفيقان كمال شاكر، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني، وعبد الوهاب طاهر من اللاعبين المتميزين في كرة القدم، وحدثوني، ان فريقاً من القضاء، اجرى مباراةً مع فريق السجن، حضرها قائمقام القضاء ومدير شرطة البادية ومدير السجن، وجرت المباراة على ساحة السجن، التي تقترب من الأبعاد النظامية لساحة كرة القدم الأعتيادية. كما كانت هناك طاولة أو اثنتان لكرة المنضدة.
8- وتشرف لجنة التنظيم على علاقتنا بالإدارة، وتحرص على ان تبقى هذه العلاقة ايجابية، لتسهيل امور حياتنا في الداخل. ولم تتوتر خلال فترة وجودي في السجن، إلا مرةً واحدة، أثناء عملية " نفق نكرة السلمان " التي كتبتها بالتفصيل، في سبع حلقات، من سلسلة " أيام لا تُنسى "، على موقع الإتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية، والتي عالجناها بهدوء وحكمة في حينها.
9- وحين تقرر نقلنا الى سجن الرمادي والموقف العام في بغداد، بعد 17/تموز/1968، اخفينا عدداً من اجهزة الراديو والكتب والكراريس السياسية، وبعض الأدوات الاخرى، في اكثر من مكان في السجن، تحسباً لعودتنا مرة ثانية، لعدم ثقتنا بحكومة البعث المجرم.
10-كما كانت لدينا ورشة للحدادة وأخرى للنجارة، وطبابة يديرها بعض رفاقنا الأطباء، كما كانت تصلنا ادوية جيدة من تبرعات تجمعها عوائلنا ورفاقنا في بغداد، حتى ان ادارة السجن وبعض مسؤولي القضاء يستعينون بنا في هذا المجال، ناهيكم عن حراس السجن وعوائلهم أحياناً.
لقد حوَّل المناضلون الشيوعيون الأبطال على مر السنين وتعاقب الأنظمة، سجن نكرة السلمان الى مدرسة حقيقة للنضال والصمود، وثبتوا تقاليد وعلاقات وممارسات ايجابية، عززت ثباتهم وصمودهم، وراح حتى العدو يحسب حساب سجناء نكرة السلمان وقوة شكيمتهم.
هذا بإيجاز هو الوجه الاخر المشرق لحياتنا في هذا السجن الرهيب، والتي ساعدتنا كثيراً، الى جانب ايماننا الراسخ بمبادئنا وافكارنا، على الصمود وتجاوز حياة نكرة السلمان التي لا تطاق.
 
...................................
 
المندائيون ويوم الشهيد الشيوعي
 
 
فائز الحيدر
لماذا تمجد الشعوب شهداءها؟ سؤال قد يسأله البعض، أهو تمجيد للموت؟ أم هو حب للتضحية بالنفس؟ وهل كان الشهداء الشيوعيون زاهدين بحياتهم بمعزل عن الأهداف التي ناضلوا من أجلها؟ بالتأكيد كلا !! فلم يكن الشهداء على مدى التأريخ عشاقا" للموت، بل كانوا من عشاق الحياة، حياة الكرامة والدفاع عن القيم الأنسانية والمبادئ التي آمنوا بها وضحوا بحياتهم من أجل تحقيقها. فمنذ بداية التاريخ كان الشهداء ولا يزالون يلهمون رفاقهم العزم على الكفاح حتى تحقيق ما ضحوا بحياتهم من أجله. وهكذا تظل ذكرى الشهداء ساطعة تنير درب المناضلين وتعطيهم المثل والقوة في الصمود دفاعا" عن القضايا النبيلة التي آمنوا بها.
في الرابع عشر من شباط من كل عام يحتفل الشيوعيون العراقيون بيوم الشهيد الشيوعي، هذا اليوم الذي أصبح تقليدا" يلتقي فيه الشيوعيون وأصدقاؤهم لأحياء ذكرى شهداء حزبهم الذين سقطوا في ساحات النضال المختلفة، دفاعا" عن قضايا شعبهم ووطنهم في مواجهة الدكتاتوريات المتعاقبة. فالإحتفال بهذا اليو م ليس إحتفالا" عاديا" بل أحتفال تحتشد فيه كل المعاني والرموز العميقة، أنه يوم ذكرى البطولة والصمود والأستشهاد من أجل القيم والمبادئ الفكرية السامية، ذكرى قادة الحزب الشيوعي العراقي الذين قدموا أنفسهم قرابين للمبادئ التي آمنوا بها من أجل حرية الشعب والوطن والغد الأفضل.
ففي الرابع عشر من شباط 1949 وفي العهد الملكي تعهد الطاغية نوري السعيد بالقضاء على الحزب الشيوعي العراقي وجماهيريته وذلك بأعدام قادته الأبطال، حيث صعدت الى المشانق أول كوكبة خالدة من الشهداء هم قادة الحزب الشيوعي العراقي يوسف سلمان يوسف ( فهد )، زكي بسيم ( حازم )، وحسين محمد الشبيبي ( صارم ) وهم يهتفون بحياة وطنهم وحزبهم وشعبهم. في هذا اليوم وفي ذكرى أستشهادهم دأب الشيوعيون أينما وجدوا على تمجيد هؤلاء القادة وهم يقفون إجلالا" لأرواحهم الطاهرة. وفي لحظات الخشوع يتطلع الشيوعيون وكل الوطنيين بإكبار إلى الأرادة الصلبة التي حملها هؤلاء الأبطال والتي واجهت المشانق برجولة وشرف متحدية الطغاة والجلادين.
في الخمسينيات كانت دماء ومآثر الشهداء الشيوعيين والوطنيين تتواصل: في إنتفاضة تشرين الثاني 1952، في مجزرة سجن الكوت عام 1953 التي سقط فيها العديد من الشهداء بينهم الشهيد عبد الجبار عسلاوي الزهيري وهو أول شهيد مندائي يسقط في معارك النضال وكان ذلك في 3 تموز 1953. تبعتها إنتفاضة خريف عام 1956. هذه الدماء التي تعد مشاعل على طريق النضال الذي توج بثورة 14 تموز 1958.
وكانت مأساة الأنقلاب الفاشي في الثامن من شباط الأسود 1963 محطة من أكثر المحطات سطوعا" في تأريخ الحزب، ففي هذا اليوم تعهد قادة حزب البعث الفاشي بأنقلابهم الدموي الأسود بتحقيق نفس الأمنيات بعد تسلمهم السلطة. وفي حينه إمتزجت دماء العرب والأكراد والكلدوآشوريين والمندائيين والتركمان والأيزيدين في جنوب الوطن وفي جبال كردستان العراق، حين أصدر الحاكم العسكري رشيد مصلح البيان رقم 13 الذي يدعو ويخول رؤساء الوحدات العسكرية وقوات الشرطة والحرس القومي إبادة الشيوعيين.
ثم تبعه قانون رقم 35 لسنة 1963 الخاص بتشكيل فرق الحرس القومي الذي بدأ منذ الساعات الأولى لتشكيله بألقاء القبض على الآلاف من الشيوعيين والديمقراطيين من كافة القوميات والأديان، عسكريين ومدنيين، من قادة الحزب وكوادره وأصدقائه. وتحول العراق على يد هؤلاء القتلة في تلك الأيام الى سجن رهيب بأستعمالهم كافة أدوات التعذيب البشعة في سراديب قصر النهاية وملعب الأدارة المحلية والنادي الأولمبي ومحكمة الشعب وغيرها بحق الشخصيات الشيوعية والوطنية، وأمتلأت تلك السراديب ببرك الدماء والجثث المقطعة للضحايا، وجرى إغتصاب الفتيات والنساء وبنات وزوجات المعتقلين أمام أعين ذويهم. في حين كانت تواصل بقية قطعان البعث تنفيذ عمليات الأعدام في النادي الأولمبي في الأعظمية ببغداد ومعتقل رقم واحد في معسكر الرشيد وغيرها. وقضى عدد كبير منهم وهم يسطرون ملاحم بطولية خالدة ومن هؤلاء الشهداء سلام عادل، جمال الحيدري، محمد صالح العبلي، جورج تلو، محمد حسين أبو العيس، طالب عبد الجبار، عبد الرحيم شريف، عبد الجبار وهبي، نافع يونس، حسن عوينة، عزيز الشيخ ، مهدي حميد، حمزة سلمان، شريف الشيخ، لطيف الحاج، عبد الرحيم شريف والمئات من الشهداء من كافة القوميات والمذاهب والشخصيات النقابية والأجتماعية.
وبما أن المندائيين هم أبناء هذا الوطن وأحدى شراح المجتمع العراقي المتعلمة، المثقفة، المسالمة، المسامحة، المحبة للخير والسلام، فقد تعرضوا منذ مئات السنين الى الأضطهاد الديني والأجتماعي، و قدموا كل شيء من أجل بناء الوطن، ووجدوا في الأفكار الوطنية والأشتراكية خير وسيلة للدفاع عن حقوقهم المفقودة. لذلك ساهموا بالحركة السياسية الوطنية منذ نشأتها في العراق، وأرتبط المئات منهم بالأحزاب الوطنية وخاصة الحزب الشيوعي العراقي وساهموا في النضال الشاق طيلة تاريخه الطويل وتعرضوا أسوة برفاقهم الآخرين الى البطش والتصفيات الجسدية والتعذيب في الثامن من شباط الأسـود 1963. ففي هذا اليوم دخل المئات منهم السجون والمعتقلات وتعرضوا الى أبشع أساليب التعذيب الجسدي والنفسي وأغتصاب المناضلات وأستشهد منهم العشرات تحت التعذيب ومنهم من سقط في أرض المعركة وهو يتصدى ببطولة وبسالة لجلاوزة الأنقلاب الفاشي في ذلك اليوم المشؤوم.
من المندائيين سقط الشهداء صبيح سباهي خلف، مهدي عودة الوالي، حواس حلو بندر الزهيري، سميع جاني سهر الناشي، شاكر نعمة هليل، ماجد عبدالله خلاوي، عبد الواحد راشد، فرج شجر منصور، كريم خلف داخل، نعيم عنبر منشد، وغيرهم العشرات من الأبطال المجهولين الذين تمت تصفيتهم وأختفت آثارهم. وفي ذكراهم لابد للمندائيين جميعا" أن يمجدوهم ويفتخروا بهم كرموز لطائفتهم المندائية ولشعبهم العراقي.
بعد سنوات وفي17 تموز من عام 1968 عاد حزب البعث الفاشي لتولي زمام السلطة بأنقلابه المعروف ليواصل من جديد فكره الشوفيني الفاشي والتصفيات الجسدية لقادة وكوادر وأعضاء الحزب الشيوعي والأحزاب الوطنية الأخرى. وجرت تصفية العديد من قادته وكوادره عن طريق الأغتيالات في الشوارع والدهس بالسيارات أو الخطف، وكان من بين الذين إستشهدوا بهذه الطريقة من المندائيين كل من أستاذ الفلسفة في جامعة البصرة الدكتور عبد الرزاق مسلم الماجد في 31 آذار 1968 وعضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الشهيد ستار خضير الحيدر  في 28 حزيران من عام 1969 أضافة للشهيد محمد الخضري  عضو مكتب بغداد للحزب الشيوعي في آذار من عام 1970، والشهيد فكرت جاويد في السليمانية عام 1974 وغيرهم من كوادر الحزب.
وفي عام 1979 حدث ما كان بالحسبان حيث شنّ البعث حملة واسعة النطاق لتصفية الحزب وإعتقال قياداته وكوادره وأعضائه في كافة أنحاء الوطن، لكن الحملة هذه لم تحقق أهدافها بعد أن تحول الحزب للعمل السري ورفع شعار الكفاح المسلح في ظل ظروف بالغة القسوة والصعوبة، ولكن ذلك لم يمنع من وقوع المئات من أعضاء الحزب وكوادره في أيدي السلطة وتعرضهم للتصفيات الجسدية والتعذيب، وكان من بين القياديين المعتقلين والذين تمت تصفيتهم (عايدة ياسين) عضوة اللجنة المركزية للحزب والدكتور صفاء الحافظ  والدكتور صباح الدرة وغيرهم .
وفي تلك الفترة والأيام العصيبة والنضال الشاق والصعب واصل المندائيون أيضا" تقديم العشرات من الشهداء في نضالهم العنيد ضد النظام الفاشي أسوة برفاقهم الشيوعيين. إن تأريخ هؤلاء الشهداء ونضالهم ومآثرهم هي بالتأكيد جزء لا يتجزا من تأريخ الحزب وأمجاده البطولية، فهم لا زالوا أحياء في ضمائرنا ووجداننا وباقون في قلوب وذاكرة ذويهم ورفاقهم لما تركوه من آيات في البطولة والتضحية والأرث النضالي المشرف، وهنا لابد من أن نذكر بعض هؤلاء الشهداء الأبطال:
أكرام عواد سعدون السعدي، ألتفات ثجيل خفي السعدي، أمين نوري جابر الدهيسي، أنتصار خضير موحي، باسم خضير موحي، بدرية داخل علاوي، بشير زغير حرز، بشير يوسف خصاف، جبار حلاوي راضي، جبار نعيم غانم، جبار عنيد منصور، حسام خضير موحي، حميد شلتاغ حالوب، حرية فعيل حطاب، خالدة فعيل حطاب، رعد ثجيل خفي السعدي، رشيد ثجيل خفي السعدي، رعد مالك عبد الكريم، رحيم كوكو حمادي العيداني، زاهرة ذياب سرحان، زهير ناصر منصور، سمير جبار حامي حاجم، سمير زامل صادق، سعدون لعيوس عفن بشارة، سعيد صبيح رشم، سلام عبد الرزاق الحيدر، سعد نوري جابر، شنيشل طعيس منصور، شوقية ضايف لايذ، صائب ضمد منصور، صالح هليجي شفيف، صبار نعيم غانم، عبد المنعم فزع ضيدان، عبد الواحد راشد زغير، عبد الرزاق سهيم علاوي، عبد الكريم مطشر تقي علوان، عزيز بطيخ ساهي، عزيز سوادي حريب، عصام حسناوي كسار، عميدة عذبي حالوب، عواد داخل نجارة، فائز ناصر منصور، فاضل زهير زغير حرز، فرحان شامي مدينف، كريم حميد شلتاغ، لؤي عودة بطي، مهتم مجيد عزيز سفيح، مصطفى شنيشل حسين الحلي، منذر منديل سنيد، نافع عبد الرزاق الحيدر، نبيل علوان شلتاغ، هيثم ناصر الحيدر وغيرهم .
ليكن يوم الشهيد الشيوعي في الرابع عشر من شباط مناسبة وقفة إجلال وإكبار أمام تلك الدماء الزكية التي أضاءت الدرب. ولابد أن نقول لكل شهداء الحركة الوطنية العراقية: إننا نفتخر بكم فقد صنعتم عهدا" جديدا" للوطن وكنتم الصخرة التي دفعت النظام الدكتاتوري الى مزبلة التأريخ ، فلكم المجد أيها الأبطال .. يا من قدمتم حياتكم ودماءكم قربانا" للمثل النبيلة التي آمنتم بها فأنتم في الوجدان والضمير .
أن من واجب المندائيين في هذا اليوم أن يشعروا عوائل الشهداء ... آباءهم وأمهاتهم وأراملهم وأطفالهم اليتامى بأن طائفتهم لم ولن تنساهم يوما"، وليبدأ الجميع بأحياء ذكراهم سنويا" بالحديث والكتابة عنهم، وعن تأريخهم وبطولاتهم وهذا أقل ما يمكن أن نقدمه لأرواحهم الطاهرة.
المجد كل المجد للشهداء المندائيين وكافة شهداء الحزب الشيوعي العراقي، شهداء الحركة الوطنية، شهداء الشعب والوطن.
 
............................................

في المسيرة الثورية  الخطوة الاولى
 
 
ليلة الرعب والتحدي
 
(16)
بعد الاضراب عن الطعام الذي دام ثلاثة عشر يوما في بداية عام 1949 وتلبية بعض المطالب المشروعة، وكانت تعتبر انتصارا على جريمة الخونة الذين كشفوا اوراق الحزب السرية وفرطوا بنضال الرفاق البواسل. وخانوا كل القيم النبيلة التي تعلموها على يد القادة الافذاذ، بعد كل هذا.. تشكلت المحاكم العرفية.. وعلى رأس القضاة العسكريين النعساني (سيىء الصيت) بدأت المحاكمات. وفي 13 شباط 1949 كان هنالك ضجيج استثنائي. حركة غير اعتيادية في الممرات واستعدادات مسلحة.. ثم ساد الهدوء، وبعد التساؤلات وصلت الانباء. لقد اقتيد الرفاق فهد وحازم وصارم الى المحكمة.. وبدأت قواطع الطابوق بين الزنزانات تتبادل الاحاديث.. والحوارات الهادئة التي لم تخل من الخوف والترقب.. وتوقع انباء سيئة، فقد كان للرفاق الاماجد منزلة خاصة في قلوب المناضلين، وكانت اكاليل المهابة والاحترام والاعتزاز بالبناء الشامخ.. بالقلعة الثورية.. بالامجاد التي سطرتها يد التاريخ بحروف من الحرمان.. والفكر الناضج والنضالات الثورية والتحديات الصارمة والصبر المعجزة.. والدروس التي اصبحت قواعد وتقاليد وحكما وانجازات هزت عروش الطغمة الحاكمة.. وكشفت عنها القناع.. وفرضت عليها الانتظار.. انتظار يوم الحساب.. واطلقت الصرخات الكادحة.. بنبرات جائعة لانها تمتلك الجرأة والشجاعة وهي تحمل رايات التضحية والفداء.
مضت الساعات بطيئة.. والهواجس تصب ذعرها على القلوب.. والافكار ترتعش.. وتترقب وعادت قافلة الضجيج.. جنود يتحركون بكثافة متوترين، واوامر (الرئيس حمدون) آمر المعتقل تطلق التوجيهات. تعال انت.. عريف حسين.. قم بتلبية طلبات (فهد) وكن يقظا.. حذار.. ان تتساهل ولكن بهدوء..
بدأت المطارق.. تدق مسامير ضخمة في الارض الكونكريتية.. مع كثافة في الحراسة.. حيث امتلأت الممرات بالجنود، ونصبت رشاشة على النافذة الضعيقة المطلة على الممر الذي ترقد الزنزانات الانفرادية على جانبيه.. اصوات سلاسل تملأ الممر.. لماذا..!؟ لمن..!؟ لم نكن نعرف بالضبط، ولكن الاستنتاج الصائب. الذي ينسجم مع المنطق وطبيعة الاحداث هو الفاجعة وارتفاع مستوى الحذر.. والخوف مما قد يحصل.. سيما وان قيادة الحزب الجديدة.. كانت قد اطلقت التحذيرات بأن الوضع سيتحول الى ضد ما كان يتوقعه الحكام الطغاة لان الحزب لن يرتضي جريمة ترتكب بحق قادة الحزب.. وهذه الاخبار كانت تصل باقتضاب بين آونة واخرى وكانت البيانات التي يصدرها الحزب تحمل صرخات المناضلين واصرارهم على منع وقوع الكارثة وتنفيذ النوايا السيئة بتصفية الحزب والتخلص من نفوذه الذي تصاعدت نبراته في احداث وثبة كانون المجيدة.. وكانت شعارات الحزب هي الاقوى.. والاكثر تعبيرا عن ما تحمله القلوب المعذبة.. والرغبات المتعطشة.. للحرية.. وتقليص نفوذ الطبقة المرفهة والسياسيين المخضرمين.. لا سيما وان شعارات الحزب استطاعت ان تفرض نفوذها على الشارع وتستقطب قادة الاحزاب البرجوازية والمواقع الاجتماعية.. وبعض الفصائل العشائرية في اطار الحركة الفلاحية التي استطاعت ان ترفد القاعدة العمالية بقوى جديدة.. تلتقي معها في الاهداف العامة.. كما كان للطلبة نفوذ كبير.. نتيجة نضالهم والتضحيات التي قدموها في التظاهرات التي قادوها.. واستطاعوا ان يستقطبوا الاجواء العامة والعوائل التي كانت تتباهى وتفتخر بما يصنعه الابناء.. والبنات، وهي ظاهرة اتسع نطاقها واصبحت مساهمة فتيات الجامعة والامهات معلما بارزا.. اكد تضامن النساء.. واهمية مواقفهن في مؤازرة الابناء الطلبة.. فلذات الاكباد. لقد غابت الشمس.. واسترخت على مضجع الغروب، كثرت اضواء الفوانيس.. حالة من القلق والترقب والهواجس وأصبحت ضربات عاتية بدأت اهداب الليل تطل يرافقها الضجيج من جديد.. اذناي تلتقطان ما يدور بين ادارة المعتقل.. والرفيق فهد..
- ماذا تريد من الطعام.. اية اكلة خاصة!؟
- لا اريد شيئا خاصا.. لتكن الامور اعتيادية
- هل تريد ان تقابل احدا.. فاجاب
- نعم.. قريبتي السيدة امينة.
- اين تسكن؟
- في منطقة صبابيغ الآل
ثم جاؤوا باحد رجال الدين (قس) ودار حوار.. قال القس:
- تعلم انك يجب ان تعترف بخطاياك ليغفر لك الرب حسب التقاليد المسيحية.
فاجاب الرفيق فهد:
- ليست لدي خطايا.. لم اعتد على احد.. لم اتجاوز على حق وهاأنذا اعطي حياتي فداء للقضية الانسانية التي اؤمن بها ولمصلحة الشعب العراقي والكادحين في كل ارجاء العالم.
- ولكن لا بد ان تعترف تنفيذا للتعليمات الدينية..
اجاب الرفيق فهد:
- أرجو ان تتركني في الساعات الاخيرة الباقية من حياتي. وعلى اثر ذلك انسحب (القس) ولم يجدوا السيدة امينة وربما لم يقصدوها لذلك جاؤوا بالرفيق داود، شقيق الرفيق فهد، وكان معتقلا في القاعة الاخرى التي كانت تضم الرفاق حسب مدنهم.. الناصرية.. الحلة.. العمارة.. لقد كانت الشجون تفرش سحابة على الكلمات تلونها الدموع.. دموع داود.. مما اضطر الرفيق فهد إلى ان يدعوه للتماسك والصبر ومواجهة الحدث الخطير بشجاعة واضاف:
- انني مؤمن بان الحكم جائر بكل تفاصيله، وان حكم الاعدام لن يوقف المسيرة الثورية لشعبنا الذي سينتصر.. ولن يتخاذل او يتراجع، وان المستقبل للكادحين.
بعد بضع ساعات وعبر ضجيج وحراسة مشددة اقتيد الرفيق فهد مثقلا بالاغلال والقيود بحيث لم يكن يستطيع ان ينقل خطاه بسهولة، وارتفع صوته الهادر قويا: (وداعا يا رفاق وداعا) كررها مرتين.. ثم اخذوا الرفيق الشبيبي الذي ودع الرفاق (في امان الله يا رفاق.. في امان الله)
خيمت عباءة الصمت على المعتقل.. وكانت اللوعات تتكثف في صدور المناضلين.
في اليوم الثاني اقتادوا الرفيق زكي بسيم- الذي كان يسير بخطى ثابتة.. وبكل هدوء.. ارتفع صوته.. رابط الجأش اودعكم يا رفاقي الموقوفين وانا في طريقي الى المشنقة، واخذوا بعده يهوذا صديق..
كانت المواجع تطل من عيون الجنود.. كانت سحابات حزن واسى حتى من عيون حارسنا نائب العريف (هجول) الذي قلت فيه:
أتجهل ام انت لا تجهل
بان احط الورى هجول
وان الذي عذب الكادحين
سيحصد اعناقهم منجل
جاءت الاخبار.. وهي تشيد بصرخة الرفيق فهد وهو يضع قدمه على عتبة سلم المشنقة (اشنقوا فالشيوعية اقوى من الموت واعلى من المشانق) كما هتف الرفيق الشبيبي باسم الحزب والشعب وردد الرفيق صارم بيتا شعريا
وان الذي يسعى لتحرير امة 
يهون عليه الموت والسوط والسجن
لقد رحل القادة الابطال. وتركوا تراثا تاريخيا عظيما واعلنوا دروسا لكل المناضلين.. واكدوا على ان مسيرة الثورة لن تتوقف ما دام هنالك من يرفع رايات النضال ويؤمن بعدالة قضية الكادحين. ضد الظلم والاستغلال.
كلمة اخيرة.. لقد جاءت ولادة آخر ابنائي (وهج) يوم 13/2/1971.. اليست مفارقة ام هو تأكيد للايمان بقضية الشغيلة والمستقبل؟
الفريد سمعان

ص9

صبيحة هادي .. مناضلة تعمل بصمت

الطيبة عنوان الشيوعي .. هذا أول ما يخطر على بال من يرى الرفيقة  صبيحة هادي  أول وهلة. هذه المناضلة التي رافقت  مسيرة الحزب بنضاله العنيد وهو يواجه آلة الإرهاب البعثية. تعمل  اليوم في أرشيف "طريق الشعب" بعد أن كانت من ضمن العاملين الأوائل  من كادر الجريدة.
التقينا بها وحاورناها وسألناها اولاً عما أضافه الحزب لشخصيتها كامرأة.
قالت:  في البداية عملت في الشبيبة وكان ذلك عن طريق الرفيقة. الهام حسن (زميلتي)، وهي شقيقة الرفيق جعفر حسن .  وبعد ذلك صرت عضواُ في الحزب. انتمائي للحزب أضاف لي الكثير ،  ومنحني القوة . شعرت إني قوية بالحزب ، لذا لم أعبأ بما سيحدث لي ، ربما أعتقل أو أموت. ورغم أن عملنا كان بين العمل السري والعلني إلا أني كنت  أتعرض إلى مواقف كثيرة من اللوم والتعنيف والتهديد من قبل العائلة،  لكني أبيت أن أحيد عن طريق اخترته ورسمت خطوطه العامة.  لذا واصلت العمل بنكران ذات.
ماهي أهم محطة في حياتك..؟
 
لعل ما ترك في نفسي أثراً بالغاً  وأعطاني دفقا من القوة والإرادة، الطلب الذي وصلني من الرفيق  كمال شاكر وكنا نسميه "شيخ الشباب"بان  اتسلم  مهمة مسؤولية بنات  من  الكرخ   في منظمة الشبيبة . وقال لي: أن هذه مهمة جسيمة ولثقتنا العالية بك، نكلفك بها، وأنت يجب أن تقومي بها بنكران ذات. أتركي العواطف جانبا  وتوجهي للعمل فورا . وبالفعل كانت مهمة صعبة جدا ، كنت اجتمع مع البنات من جهة. ومع الشباب، ومعي  بنت واحدة  من جهة أخرى. كنا  حين  نحضر اجتماعا للجنة بغداد في أحد بيوت الرفاق نذهب تباعا نحن البنات أولا ومن ثم يأتي الرفاق بالتوالي .. كنا كل واحد يمثل منطقة من مناطق بغداد   ..
 
سألناها عن أبرز   مناضلة شيوعية التقت بها فقالت:
 
هناك كثيرات، لكن من تركن في نفسي أثرا هما أم بشار وهي شخصية رائعة ومثالية لم نكن نعرفها إلا من خلال اسمها هذا بسبب الظروف الأمنية، ثم مسؤولتي الحزبية شميران موركل.
وسألناها: متى عملت في الطريق ؟ اجابت: منذ العدد صفر وعن طريق جعفر حسن. عملت في البدالة  ثم اختاروني للذهاب إلى موسكو  في دورة مهنية.  الفريق كان مكونا  من أربعة عشر رفيقاً  بينهم أربع رفيقات، كانت واحدة منهن من الثورة واثنتان من النجف وأنا. عملت على اللا ينو تاب ، عمل معقد يتطلب مهارة وجهداً كبيرا،ً كما انه من الأعمال الخطرة بسبب التعرض إلى الرصاص بشكل مباشر .و من الرفاق الذين عملوا معي في الجريدة  أذكر الرفيق صباح جمعة، وعلي الجواهري وأم ستار وكريم أبو شروق..
 
كيف كان يتعامل الشيوعي مع رفيقته الشيوعية؟
 
كان هناك احترام متبادل، لم نشعر ان هناك فوارق بين الرجل والمرأة كل يعمل من  أجل الحزب ولصيانة اسمه . لذا فإني عندما تركت الجريدة لم أستطع العمل في أي مكان، لعدم وجود هذه الروح الجميلة والعلاقات الرفاقية الحميمة التي وفرها لنا  الحزب في عملنا
 
وكيف ترين المرأة العراقية؟
 
المرأة العراقية  ستكون قوية وعظيمة وغير خاضعة للمؤثرات الخارجية متى ما عرفت قيمة نفسها، نعم تستطيع ان تواجه كل الصعاب، وتستطيع ان تفعل المستحيل.
 
......................................

العيد الثمانون له دلالاته المشرفة
 
الدكتور خالد ياسر الحيدر*
تمر علينا في 31 آذار الجاري، ذكرى غالية وعزيزة على قلوبنا وقلوب كل العراقيين الشرفاء بكافة أطيافهم ومكوناتهم وشرائحهم، ألا هي العيد الثمانون، هذا السفر الطويل الخالد لمسيرة الحزب الشيوعي العراقي المجيد، مناضلاً من أجل الشعب والحرية والانعتاق، حزب قوافل الشهداء الأبرار الذين بنوا باستشهادهم جسوراً لأجيال لاحقة ترفع الراية من بعدهم.
هذا الحزب العتيد الذي يلتف حوله عمال، فلاحون، طلبة، كسبة، شغيلة أجور يومية، وعمال مسطر، الحزب المجيد الذي يرعى كنوز العراق وثرواته الحقيقية من العقول، والكفاءات العلمية والأدبية، والطاقات الخلاقة، وجيش شغيلة الفكر من المثقفين والأدباء والفنانين. الحزب الذي يهتم بالمرأة المهضومة وحقوقها المغبونة في ظل قوانين رجعية وعشائرية أفرزتها الظروف الحزب الذي يهتم بشريحة الشباب الطموح الواعد، الشريحة الواسعة من مستقبل العراق وأمله. الحزب الذي نطمح جميعاً لأن يكمل مساره ويعززه بانفتاحه أكثر، للتوجه نحو لم شمل كل جماهير الحزب ومحبيه ومعاضديه من الشخصيات الوطنية والديمقراطية والليبرالية، ومن الذين ابتعدوا عنه أو أُبعِدوا، أو أجبرتهم الظروف القاهرة، أو أ ُجبروا في وقت سابق لهذا السبب او ذاك على الابتعاد تنظيمياً عن الحزب؛ ولكنهم بقوا أخلاقياً ملتصقين به مدافعين عنه قلباً وقالباً. أدعو الحزب لاحتضانهم مجدداً وإعطائهم فسحة من الديمقراطية للنقد البناء بشفافية، ومجالا من حرية التعبير عن وجهات نظرهم لمصلحة الحزب وسياسته وتوجهاته العامة، تحت خيمة حب الحزب وأفكاره وتطلعاته النبيلة وتبجيلاً لشهدائه الأماجد الأبطال.
لا يفوتني بهذه المناسبة العطرة وكوني أحد ناشطي التيار الديمقراطي العراقي في الخارج أن أعبر عن مدى سعادتي الشخصية، وكثيرون أمثالي يشاركونني نفس المشاعر بخصوص مشروع إسنادكم واحتضانكم وتآلفكم مع كل الغيارى والخيرين من العراقيين، قوى وطنية وشخصيات ناشطة نبيلة تحت لواء التيار الديمقراطي العراقي وعلى أرضية صلبة لتلبية طموحات الشارع العراقي. وقد اجتاز المشروع الكثير من المحن وتوسعت نشاطاته داخل وخارج العراق بشكل رائع وباندفاع مبدأي لا يقبل الشك من أجل تحقيق التغيير والإصلاح الديمقراطي الجذري لإنهاء كافة الظواهر السلبية التي شاعت بعد سقوط نظام الطاغية المقبور وحزبه الفاشي. (..).
وقد تتوج التحرك الجبار ومساعيكم الرائعة بنجاح تأسيس التحالف المدني الديمقراطي لخوض الانتخابات، وهو أمل الجماهير العراقية الجريحة. (..).
لذا علينا أن نسعى جميعاً من أجل التغيير لبناء الدولة المدنية الديمقراطية العصرية المتحضرة المنشودة، مع ضرورة إشاعة الثقافة الديمقراطية في الشارع العراقي. بناء دولة يسودها القانون لا المليشيات الطائفية، يبنى فيها عراق يحترم إنسانية الإنسان وكفاءاته والاهتمام الجدي ببيئته. نحلم بدولة تتسع لجميع المكونات والأطياف العراقية بالتساوي بلا تمييز أو تفرقة أو منّة من أحد.
النجاح والموفقية لمسيرة الحزب الشيوعي والفوز والموفقية والظفر الأكيد لمرشحيه النجباء بالانتخابات القادمة رغم كل المعوقات. أهنئ كافة الرفاق الأعزاء بهذه المناسبة العطرة وعاش الحزب الشيوعي العراقي العظيم في ذكراه الثمانين. المجد والخلود لشهدائنا الأبرار، نجوما ساطعة مضيئة مشرِّفة على مدى تأريخ الإنسانية ومجدها الخالد. لنمضِ قدماً لبناء الوطن الحر والشعب السعيد المزدهر.
 
"مقتطفات"
ــــــــــــــــــــ
* أكاديمي سابق وناشط مدني
تورونتو- كندا
 
 
........................................
 
 
يا نهران أهلنه
 
 
مظفر النواب
 
ياماي اتوچى
بجروفچ
انجوم الليل
والگمره خذوها إبعيد الغراريف
يا نهران أهلنه
وياما العبنه عريانين
ما نعرف ولا ندريش
يا ماي العروس إتوكح اسواليف
يا نهران أهلنه
ذيچ الليله ختلنه دفو الگمره
مثل كل ليله
يا احبيب.. ولا ندريش..
ولن بالظلمه، ما مگصوده يبن آدم!
لگينه الدفو توه ايريد يدفع
والصدر توه فرش دوشگه للعريس
ومن ليلتها يبن آدم!
من ليلتها ما مش فيّ يكفينه
وحچت بينه حچيها الناس
سمعنه العسل بشفافه..
لگينه ابچفه طعم الخاصره..
وسرعة نفسها الحار!
شفناه اعله شفتها!
دخيلك يا علي الشرجي لگيناهم
ولك ما تنحچي السالوفه يبن آدم
وگعنه إبحلگ الغراريف.
سالوفتنه حطاها السلف وردة شذر
بخشوم المشاحيف
حته الگفه فرت بيها
بشطوط البعيده وسوت سواليف
ومن ليلتها يبن آدم!
وسطة ماي وما ضاگت جرف لليوم روحي الترفه يبنادم
تجر جرفك عليمن؟!
آنه سويتك جرف يفلان يبن آدم!
ابن آدم
عله ابنادم تكبر
ليش يبن الليش يبن آدم!
يا نهران أهلنه
وها! وصلنه
ولن خبط ماي العروس ابلا سبب،
والتموا الشمات لامونه وبجوا،
وعيونهم تضحك شماته
حبيبه يا نهران اهلنه..
وصفطوا احجايات واحجايات!
وابنچ شمرت إليالي الغرب كل الشبچ فوگه
وايرافس چنه كوسج موت
شگ الشبچ، لاچن گلبه من اسنين،
طگة إخياره طگ ومات
مرات العمر خفّگ.. وفرفح وانذبح مرات
يا نهران اهلنه السچه عدت والجسر مر فوگ البساتين
شايل كل حزن تشرين واشرناله
يمكن شافنه.. وما شافنه
وفات وبعد ما فات
گعدنه انطش بختنه، والحزن والليل والحسرات!
گلنه: الگمر گفه ليل تنگل ذهب للبصره
گلنه نجمة الغبشه اشتهت نهران اهلنه
او صبّحت خضره
گلنه ابنادم الخلينه كل العمر بشليله
نفضنه وراح لهله إيمشط ابشعره
ورجعنه اچفوفنه اتصوفر امن العالم
واهد ليلتهه يبن آدم
وسطه ماي وما ضاگت جرف روحي الترفه يبنادم
تجر جرفك عليمن؟! آنه سويتك جرف يفلان يبن آدم
ابن آدم عله ابن آدم تسودن.. ليش يبن الـ .. الليش
يا ابن آدم؟
 
 
......................................................
 
 
في ذكرى الشهيد
شاكر عبد الجبار الكحال
 

حسين حسن
ونحن نستقبل الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي ، لابد من استذكار الرفاق الشهداء الذين عززوا باستشهادهم صمود الحزب في أحلك الظروف وأشدها قسوة. واثبتوا لاعدائهم صلابة الشيوعي وثباته على المباديء التي آمن بها وعمل من أجلها وضحى في سبيلها .
صور كثيرة في الذاكرة لهؤلاء الشهداء الخالدين ومنهم الرفيق الشهيد شاكر عبد الجبار الكحال الذي تعجزالكلمات على سعتها عن وصف مزاياه وخلقه الراقي.
كان شاكر يسكن في محلة بيوت الأمة في الشيخ عمر. وقد عمل مدرساً للغة الانكليزية في الديوانية ومن ثم مدرساً في ثانوية قتيبة بمدينة الثورة  في بغداد. وقد أثر بشكل كبير على عدد غير قليل من طلبته بأفكاره التقدمية، والذي دفع عناصر "الاتحاد الوطني الحكومي" الى كتابة تقاريرهم الحزبية كعادتهم الى الجهات الأمنية . اضافة الى ذلك، عمل محرراً في  صفحة
"الطلبة والشباب" في جريدة "طريق الشعب" .
بعد الحملة القمعية التي شنت على الحزب أواخر عام 1978 ، فصل من التدريس فاضطر للعمل سائق أجرة. اعتقل عام 1980 وغيبت اخباره. بعد سقوط نظام الدكتاتورية الفاشية عام2003 عثر على وثيقة صادرة من مديرية الأمن العامة مؤرخة في عام 1983 تسجل اعدامه مع كوكبة من الشيوعيين .
لقد برهن الشهيد خلال فترة اعتقاله  على صدق  انتمائه للحزب وعلى صلابته  ودفاعه عن مباديء وعدالة قضيته وعن مصالح الشعب وحريته، منسجماً في ذلك مع مواقف الحزب في فضح ومقاومة دكتاتورية صدام حسين وارهابها وحروبها.
رفيقنا شاكر الكحال نستذكرك اليوم بكل معاني الحب والفخر .
في حياتك كنت تحمل لنا الأمل في تحقيق حياة حرة كريمة.
وفي استشهادك عززت لدينا قيم البطولة والتضحية في الدفاع عن مباديء الحزب ومصالح كادحي شعبنا  وسلامة الوطن .
 
 
.....................................
بمناسبة الذكرى الـ 80 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي
من مآثر الشيوعيين� قامات تناطح السماء!*
 
 
عباس الفياض
ترددت كثيرا قبل الاقدام على كتابة عن مناضلين عشت بينهم سنيناً حلوة بكل ما فيها من مرارات السجن والتعذيب والحرمان وأهدار الكرامات وانتهاك ابسط الحقوق الانسانية. وصفها السجين الشيوعي الأندنوسي»سوكانتو» بأيجاز»حياة الانسان رخيصة مثل فئران المجاري». ففي العديد من الحوادث بتفاصيلها يحتار المرء كيف ينقل الحقائق أو كيف يحل التشابك والتعقيد في القضايا المصيرية التي عاشها العراق حياة السجون وما تحمله الشيوعيون العراقيون من شتى الأنتهاكات والتهميش..
حياة مفعمة بالوطنية والبطولة والتضحية «التي سبقني للحديث عنها بعض المناضلين الذين تقاسمنا ظروف الحياة معاً». أتحدث عن البعض منهم (كريم الشذرمن البصرة كاكه درويش من كركوك، عاصم محمد من الكوت، عبد الله عبيد من البصرة، حنا بطرس من الموصل وجبارناصرمن البصرة1).الأكثرية منهم غيبهم الموت،ولكنهم احياء بيننا وبين محبيهم، والأحياء منهم يواصلون المشوار. كل واحد من هولاء مثله مثل غيره من السجناء، يشكل ظاهرة من ظواهر النضال الشيوعي. لها تقييماتهاالخاصة ولكل منهم مواقف أمام التعذيب الذي مارسه الجلادون. اساليب التعذيب كان البعث قد تفنن بها، بالمقابل آيات من الصمود والتحدي قل مثيلها، وأحياناً يضرب بهم المثل، ولكي لا اطيل عن «الحادثة» كانت شلة من الحرس القومي «كما تسمى» مرسلة الى «نقرة السلمان» قد اؤتي بها من بغداد في ايلول من العام 1963. وانيطتبها مهمة ادارة السجن فوق «الادارة الرسمية» بقيادة الحارس القومي «سليم الزيبق» (يعدهذا من عصابة البعث التي حاولت أغتيال الزعيم الوطني الشهيد عبد الكريم قاسم عند رأس القرية في بغداد،وبرفقته كان صدام حسين وعبد الوهاب الغريري وغيرهم 1959) وذلك لاهمية ونوعية السجناء الموجودين فيه ولشد الخناق اكثر عليهم، وهم من مناضلي»قطار الموت» من بغداد و»قافلة الموت» من البصرة وبقية المناضلين من المحافظات الاخرى، من أساتذة ومدرسين وأطباء ومهندسين وأدباء وشعراء وكتاب ونقاد وفنانين ومن ضباط كبار ومراتب وعمال وفلاحين وطلبة ورياضيين وكسبة وغيرهم، هذا بالاضافة الى الاخوة الاكراد «البارتيين» أنذاك.
كانت المجموعة التي بصحبة «الزيبق أو الزئبق» عديمة الاخلاق، ومن اصحاب السوابق، من القتلة والمجرمين، وهذا ما لوحظ على تصرفاتهم البذيئة وسلوكهم الهمجي حتى فيما بينهم. تعمدت هذه الشلة القذرة منع الرسائل من والى ذوي السجناء، وحرمت السجائر من الدخول الى السجن، وبالتالي حرمت المدخنين من التدخين، وشكلت طوابير أزعاج تطبل ليلاً لتمنع السجناء من النوم، وغلق ابواب الردهات «القواويش» ليلاً ونهاراً، بعد ان كانت مفتوحة قبل مجيئهم . لايسمحون بالخروج لقضاء الحاجات الا مرتين في اليوم ومن يتأخر لحظات او دقيقة تقوم هذه «العصابة» بأستعمال ما في لسانهم من بذاءآت، ومن وسائل أخرى كالركل او الضرب بحجرأو أخامص البنادق والرشاشات. كوسيلة للرعب او محاولة للنيل من كرامة المناضلين وأضعافهم، وجعلهم يهرولون للردهات، ولكن السجناء أبوا ان ينحنوا وقابلوا ذلك بتحد، فقد جربوا ذلك مع البعض ومنهم المناضل الشجاع جوهرصديق شاويس في يوم 15 من تشرين الثاني (الذي كان قد تعرض للتعذيب اللاانساني بما فيه سحله بالدبابة في كركوك وقتها ولم يرضخ) أذ امطروه ضرباً لاجباره على الهرولة. فما كان منه الا ان صرخ بوجوههم بتحد واخذ طريقه للردهة رقم سبعة والدم ظاهرعلى «وجهه ورأسه» حيث كلانا نزيلي ذلك القاووش مع البقية. كرروا هذا العمل مع الشاب الوسيم والجرىء «حنا بطرس» ابن الثمانية اوالتسعة عشرعاماً، ولكنه تخلص منهم بأعجوية اذ بادر بضرب أحدهم وهم داخلاً الى قاووشه رقم ستة، فتبعوه الى داخل الردهة. فما كان من نزلاء القاووش، الا التصدي والوقوف بوجوههم وعدم السماح لهم بأخذ «حنا» وأخفوه عن الانظار،فقام الحرس القومي بفتح النار لزيادة الرعب والتخويف، لانقاذ انفسهم من المشهد  الذي وقعوا فيه «حيث تم تطويقهم» وللتخلص من سيل اللكمات والنعل والاحذية التي انهالت عليهم ومن جميع السجناء، وبعد ان شخصوا خمسة من الشيوعيين لاختطافهم خارج الردهة. هم كريم الشذر، كاكه درويش، عاصم محمد، عبد الله عبيد، جبار ناصر وحنا بطرس في خارج القاووش طوق الحرس القومي (بعد ان أوصدوا جميع الأبواب) المناضلين الخمسة وأشبعوهم ضرباً وأصطحبوهم الى الباب الخلفي للسجن الجديد (الذي تدخل منه المواد التموينية والقريب الى مقر الحرس القومي خارج السجن) وهذا «الباب» يبعد بحدود ثمانين متراً عن الردهة السادسة وبحدود عشرة الى خمسة عشر متراً عن قاووش عشرة القريب من المطبخ، ولا يبعد اكثر من خمسة امتار تقريباً عن «المطبخ» حيث كنت انا ومعي ثلاثة من الزملاء لاعداد وجبة الغداء  «طبخ المرق» ومعنا أيضاً اربعة لاعداد «الرز» يترأسهم رفيق رائع من أبناء الكاظمية «لايحضرني الأسم» بالاضافة الى وجود الرفيق «حازم» من ابناء الموصل 2، وهو حلقة الوصل بيننا وبين الرفاق في المخزن، وهما»عبد القادرالعيداني والشهيد هندال جادر» حيث «حازم البشوش دائما»3يحضرمستلزمات  الطبخ ويشرف على الزملاء الخفر الذين يمثلون القاووش في ذلك اليوم. ليقوموا بتنظيف وتهيئه المواد التي يتولى الطباخون اعدادها في ذلك اليوم. الخفارات دورية على القواويش العشرة بالأضافة الى سجن القلعة. الذي اريد ان اقوله كنا عشرة بالزيادة او النقصان ليست مشكلة.غرفة المطبخ مساحتها تقريباً 6×4 م وفيها كوتان صغيرتان احداهما تطل على المشهد «الحرس والمديروالرفاق الخمسة» بحيث نراهم ولا يروننا. كلفت للأنصات من الفتحة يشاركني أحيانأ حازم او من يريد من قبل المجموعة التي معي في المطبخ، وايصال الاخبار أولا بأول لهم .. المشكلة والمأثرة هو ان الرفاق الخمسة جلبوهم الى الباب الخلفي «كما ذكرت» ووضعوهم الى الحائط وامطروهم ضرباً، وبعد ذلك طلبوا منهم الاعتراف على من ساهم من السجناء بضرب افراد الحرس القومي في القاووش المذكور، ومن اراد ان يجردهم من السلاح، وان يشيروا اين اختفى «حنا»، (كان مدير السجن وبمعيته اثنان من حراس السجن الرسميين، ولكنهم لم يشاركوا حفل التعذيب، لم يكن سليم الزئبق موجوداً) ولما عجز البعثيون امام صمود الشيوعيين. قرروا حلق رووسهم تمهيداً لاعدامهم ووجهوا الرشاشات والبنادق صوب صدور المناضلين، فحلقوا رؤوسهم وطلبوا من الشيوعيين ان يرفعوا الشعر من الارض فأبوا وأمتنعوا عن ذلك، صاح احدهم بكريم الشذر لماذا طأطأت رأسك؟ «كان ابو شاكر على مااعتقد اما وقعت شعرة اوتراب في عينيه  فنظفها بيده» اجابه كريم انا لن انحني، فأرتفعت قامات الرفاق جميعا الى السماء.يذكرني هذا المشهد بما قاله الشاعر والمفكر والمناضل الكوبي من جذور اسبانية، شاعر التحرير خوسيه مارتي «لن اموت كما الخونة العابرون المارقون، فأنا انسان صالح وسأموت ناظراً الى الشمس» وللتاريخ أقول: كان دور مدير السجن4»لايحسد في ظل تلك الظروف» فهو حاول ان يقنع الرفاق بلطف بقوله: (اولادي ارفعوها وأحسبوها علي)، ولما لم يستجيبوا وعجز عن اقتاع  الرفاق. توجه الى الحرس بقوله تريثوا قليلاً أرجوكم،  ولا تعملوها  فأنا المسؤول. «كأنه يقول لاترتكبوا هذه الجريمة سأكون أنا المسؤول عنها»،وأمام اصرارالمناضلين وتعنت الحرس القومي قام المدير بتنظيف المكان، ساعده بذلك السجانون الذين معه، وقد تفنن بحجج وتوسلات وكل ما لديه من خبرات، واستطاع ان يتجاوز حماقات الحرس «القومي» بإعادة النظربقرار الرمي بالرصاص. لكن تراجعهم هذا بدلوه بشرط جديد، طلبوا ان يهرول الشيوعيون الى قاووشهم، فهلت أسارير المدير. غير ان الرفاق رفضوا ذلك، وفضلوا السير بهدوء غير هيابين للترويع والتهديد وسط الركل وقذف الحجارة  ورمي الرصاص أحياناً في الفضاء (تنفسنا نحن الذين في المطبخ الصعداء).
لقد استطاع هولاء المناضلون ان يهزموا عصابة الحرس القومي بصلابتهم وجرأتهم وصبرهم وأيمانهم بقضاياهم التي هي قضايا الناس. حيث شكلوا فريقاً متضامناً لايهاب الموت وبرهنوا كيف تستطيع الارادة. ان تمرغ انوف الطغاة بالوحل، مهما طال الزمن واشتدت قساوة الأجرام.هكذا هي مآثر الشيوعيين.. طوبى للمناضلين كريم وكاكة درويش وعاصم وعبدالله وجباروحنا..طوبى للشيوعيين في عيدهم الثمانين.
________________
*- دخلت السجن وانا في الرابع الاعدادي. ولم اكمل الثامنة عشرة بعد وكان معي عدد بعمري او اقل ونسبة الطلبة من الثانوية والمعاهد والجامعات كبيرة،وقد اجتمعت قيادة المنظمة بعدد منا وقالت: ان عددأ من السجنا ء الخفيفة احكامهم سينقلون او يطلق سراحهم ونحتاج لمن يحل مكانهم في المطبخ او بغيره ، وقد التحقت بالمطبخ بعد ان تدربت على يد الرفيق «عون» في طبخ المرق، وهو من ابناء العمارة.
1- الرفيق كريم الشذر :هو والد الشهييد «شاكر» الذي صفي هو ومجموعة من كوادر الحزب في البصرة من قبل نظام البعث في الثمانينيات.ولازال الحي من الخمسة الذين ذكرتهم عدا «عاصم» الذي لاأحتفظ بمعلومات دقيقة عنه،ومقترحي ان تقدم اوسمة لهؤلاء الابطال اولعوائلهم بهذه المناسبة.
2- هنالك تفاصيل عن حياة السجن والسجناء الشيوعيين  – نقرة السلمان – الحلة وغيرها من السجون قد لامسها البعض ممن كتبوا مشكورين ويثمنون على ما بذلوه من جهد ومسؤولية وهي تعد وثائق «بعد التدقيق» وبقيت تفاصيل اخرى تحتاج منا «الأحياء» الكتابة.
3- مدير السجن أسمه عبد الرحمن على ما اتذكر، فبالاضافة الى موقفه الذي ذكرته بأعتباره المسؤول. فهو بنى علاقات صداقية مع بعض الشيوعيين من الضباط وبعض الشخصيات المعروفة بعد سقوط البعث في تشرين الثاني 1963، وأشركته قيادة المنظمة أحياناً في توزيع الهداياعلى الرياضيين او غيرهم في المناسبات التي تحصل أنذاك، وحافظ على هذه العلاقة بعد خروج الشيوعيين من السجون عام 1968 أذ التقيت به عند معرض الصفاء الفتي  في شارع الخلاني  - بغداد لصاحبه  نزيل سجن نقرة السلمان المناضل حبيب سبهان وشركائه.
4- كانت حالة الرفاق في المطبخ وا لمخزن في غاية التوتر، وكان المشهد  يصعب التحكم به، وبرباطة جأش جهزنا مالدينا من ادوات المطبخ والمخزن في ان نهجم على الحرس في حالة التنفيذ وكان الكل مستعد للموت وليحصل ما يحصل.

ص10

خفض استيفاء أجور التبليط والأرصفة إلى النصف

بغداد – طريق الشعب
اعلن وزير البلديات والاشغال العامة عادل مهودر، امس الاربعاء، موافقة مجلس الوزراء على مقترح تخفيض استيفاء اجور التبليط وخدمات الارصفة من المواطنين الى النصف.
وقال مهودر في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس الوزراء وافق على مقترح الوزارة الخاص بتخفيض استيفاء اجور التبليط وخدمات الارصفة من المواطنين الى النصف"، مبينا ان "الدوائر البلدية ستستوفي الأجور من المواطنين بعد قياس واجهة المنازل الى النصف، اسهاماً في رفع الاعباء المادية التي تقع على المواطنين جراء ضريبة الخدمات".
واضاف ان "عشرين كابسة نفايات ستدخل الى الخدمة في بلدية كربلاء من اصل 86 ستصل الى البلدية"، مشيراً إلى ان "هذه الكابسات ستسـاهم في رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والزائرين خاصة في ايام الزيارات التي تتطلب تقديم خدمات مضاعفة".
يشار إلى أن دوائر الضريبة والدخل تستقطع مبالغ كبيرة من المواطنين لدى ترويج معاملات بيع وشراء العقارات.

.......................................
1500 فرصة عمل في معمل سيارات الإسكندرية
 
بغداد – طريق الشعب
اعلنت محافظة بابل، أمس الأربعاء، ان افتتاح معمل تجميع السيارات في ناحية الاسكندية سيوفر فرص عمل لـ1500 شخص.
وافتتح نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني معمل  تجميع وتصنيع السيارات الصالون في الإسكندرية بمحافظة بابل والذي يعد الأول من نوعه في العراق.
وقال محافظ بابل، صادق مدلول السلطاني في تصريح، اطلعت عليه "طريق العشب"، ان "اعادة فتح وترميم مصانع تابعة لوزارة الصناعة والمعادن في ناحية الاسكندرية خطوة باتجاه إعادة الحياة الى مناطق شمال بابل والقضاء على البطالة"، مضيفا على هامش افتتاح معمل تجميع السيارات في الإسكندرية ان "المعمل سيوفر فرص عمل لـ1500 شخص وبكلفة تصل الى 50 مليار دينار، وسيعمل على تجميع السيارات الإيرانية والصينية وبواقع 20 سيارة باليوم الواحد". وأشار الى ان "هذه المعامل ستكون سلسلة من معامل طويلة ستعمل على تغيير الواقع الاقتصادي بعد استقرار الامن في الناحية".

...................................
محلل يحذر من تورط المزاد في عمليات غسيل أموال
الاقتصاد النيابية: ارتفاع مبيعات العملة على حساب الاحتياطي مؤشر سلبي

بغداد – عبد الرشيد الصالح
انتقدت لجنة الاقتصاد النيابية اجراءات البنك المركزي بشأن مزاد العملة، معتبرة ان بيع مزاد العملة 288 مليار دولار خلال الـ 11 سنة الماضية، مؤشر سلبي، اذا كان على حساب الاحتياطي النقدي. فيما دعت البنك الى تشديد الرقابة المصرفية، وإعادة النظر في اجراءاته المتبعة.
وفي الوقت الذي حذر فيه محلل اقتصادي مما سماه "الزيادة المفرطة في بيع العملة"، عزا الامر الى انه يمكن ان يندرج ضمن غسيل الاموال وتهريب العملة الاجنبية.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال عامر حسين جاسم، عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، إن "ازدياد مبيعات العملة هو مؤشر سلبي، في حال تأثيره على الاستيراد والتصدير"، مضيفا "إذا كانت المبيعات تساعد على رفع الدولار في السوق المحلية, في نفس الوقت الذي لا ينقص فيه احتياطي العراق من العملة الصعبة في السوق الدولية, فعندها سيكون المؤشر ايجابيا".
وبينت نشرات خاصة للبنك تحوي تفاصيل عن مزاد العملة، واطلعت عليها "طريق الشعب" أن"مبيعات المزاد منذ أولى جلساته، في (الرابع من تشرين الأول 2003)، وحتى اليوم، تجاوزت 288 مليار دولار".
وأشارت تلك النشرات إلى أن "عمولة البنك من جراء تلك العمليات تفاوتت بحسب سعر البيع للحوالات أو النقدي لأن لكل منهما طابعه الخاص، بدءا من ثلاثة دنانير للدولار الواحد في العام 2003، وصولاً إلى 24 ديناراً".
هذا ويعقد البنك المركزي ست جلسات للمزاد أسبوعيا، لتنظيم بيع العملة، بدءا من السبت وحتى الخميس.
وتابع جاسم أن "سعر الصرف ارتفع عما كان عليه سابقا، مما يشير إلى أن اجراءات البنك المركزي تحتاج إلى إعادة في النظر، ومعالجة في مكامن الخلل التي يحويها"، مؤكدا "ضرورة الحفاظ على سعر الصرف أمام الدولار, بالإضافة إلى الحفاظ على احتياطي العراق من العملة الصعبة في الخارج".
ورأى عضو الاقتصاد النيابية أن "إجراءات البنك في الوقت الحالي غير جيدة، بينما كانت الاجراءت في الفترة السابقة افضل"، مشيرا الى "ضعف الرقابة المالية المصرفية, وهي بحاجة إلى إعادة نظر".
وزاد أن "سياسة المصرف غير متلائمة مع التطور التقني والتكنولوجي وتطور الصناعة المصرفية العالمية, مما يؤثر سلبا على الاستثمار والسياسة النقدية في البلاد".
من جهته، حذر عباس الغالبي، المحلل الاقتصادي، من أن "الزيادة المفرطة في بيع العملة, ستنعكس سلبا على استمرارية العملة وسعر صرف الدينار العراقي مقارنة بالعملات الأجنبية"، مردفا "نحن نخاف من الزيادة المفرطة في بيع العملات, لأنه من الممكن أن يندرج في إطار غسيل الأموال وتهريب العملة الأجنبية, خاصة وان سوريا وإيران تعانيان من الضغط الاقتصادي".
لكن الغالبي وفي اثناء حديثه مع "طريق الشعب" أمس، امتدح البنك المركزي "لانه في الوقت الحالي حقق استمرارية وثباتا لافتا للنظر في سعر العملة, بالإضافة إلى ارتفاع ملحوظ في احتياطي العملة الأجنبية الداعمة للدينار"، (مضيفا أن بيع العملة بهذا الشكل يعتبر شيئا ايجابيا بالنسبة للبنك المركزي العراقي).

..........................................
مجلس بابل: مشاريع المحافظة "فاشلة" والموظفون "متسيبون"

بغداد – طريق الشعب
اعتبرت هيئة مستشاري مجلس محافظة بابل، امس الأربعاء، أكثر المشاريع في المحافظة "فاشلة". وفيما دعت إلى تفعيل قانون انضباط موظفي الدولة للحد من "تسيب" الموظفين، انتقدت عدم التزام الحكومة المحلية بخطط هيئة المستشارين.
وقالت رئيس هيئة مستشاري مجلس بابل أميرة البكري، لوكالة  "السومرية نيوز"، إن "أغلب المهندسين في الدوائر الخدمية لا يؤدون عملهم بصورة صحيحة وجدية"، مبينة أن "تفقد مشاريع مديرية بلدية الحلة كشف عن ندرة تواجد الكوادر الهندسية في المشاريع التي تنفذ وتسيبهم".
ودعت البكري الى "ضرورة تفعيل قانون الانضباط الذي يحد من ظاهرة التسيب والبطالة المقنعة بين الموظفين"، لافتة الى أن "بلدية الحلة تنفذ خمسة متنزهات وجميعها فاشلة، ولديها 62 مهندسا يتقاضون رواتب دون تقديم خدمة، في حين يطالبون الحكومة باحتساب امتيازات ومخصصات لهم".
وانتقدت البكري الحكومة التنفيذية في بابل لجهة "عدم التزامها بخطط هيئة المستشارين"، مبينة أن "الهيئة أعدت خطة لمشاريع المحافظة 2014 من قبل مهندسين أكفاء، لكن الحكومة التنفيذية تأخذ برأي مجلس التخطيط والتنمية في المحافظة وتهمل خطط هيئة المستشارين". ولفتت البكري الى أن "شركة إماراتية قدمت تصميماً أساسيا لمدينة الحلة، بعيدا عن ارض الواقع ويحتاج الى تخصيص تريليون دينار لاستملاك أراض في حالة الموافقة على التصميم"، مؤكدة ضرورة "التعاقد مع مكاتب استشارية اجنبية رصينة لإعداد التصميم الأساسي لمدينة الحلة والنهوض بواقع المدينة المتردي". وتابعت أن "مجلس المحافظة في دوراته السابقة اصدر قرارا بإحالة المشاريع التي تكون قيمتها أكثر من خمسة مليارات دينار الى شركات أجنبية، إلا أن المحافظة لم تلتزم بقرارات المجلس لوجود افراد داخل المحافظة لديهم شركات تنتفع من تلك المشاريع على حساب رصانة المشروع".
وتعاني محافظة بابل ومركزها مدينة الحلة (100 كم جنوب العاصمة بغداد) منذ تسعة أعوام وحتى الآن من وجود عدد كبير من المشاريع المتلكئة في عدة قطاعات خدمية بسبب عدم قدرة الشركات التي تنفذ المشاريع الفنية والمالية. يذكر أن غالبية المدن العراقية تحتاج إلى تنفيذ مشاريع كبيرة في مجالات الكهرباء والصحة والتعليم والصرف الصحي والمياه الصالحة للشرب، نتيجة لما عانته من دمار وإهمال طوال العقود الماضية التي شهدتها البلاد.
 
.................................

الاستيراد العشوائي
يوقف 420 من مشاريع الدواجن
في ديالى
 
بغداد – طريق الشعب
كشفت محافظة ديالى، امس الاربعاء، عن توقف نحو 420 من مشاريع الدواجن جراء الاستيراد غير المبرمج والعشوائي من دول الجوار، داعية وزارة الزراعة الى تشجيع المنتج المحلي. وقال قيس عبد الجليل، مسؤول قسم الثروة الحيوانية في مديرية زراعة محافظة ديالى، لوكالة "شفق نيوز"، ان "70 الى 80 مشروعا من حقول الدواجن تعمل حاليا من إجمالي اكثر من 500"، مبينا ان "السبب يعود الى الاستيراد غير المبرمج  للحوم الدجاج وبيض المائدة من الدول المجاورة". وأشار الى "عدم قدرة مشاريع الدواجن في ديالى على سد الحاجة المحلية وتحقيق الاكتفاء الذاتي"، راهنا "تحقيق الاكتفاء الذاتي في المحافظة بتنسيق عمليات استيراد البيض ولحوم الدجاج لتشجيع ودعم المنتج المحلي". واستدرك عبد الجليل بالقول: ان "قروض تأهيل مشاريع الدواجن حققت نتائج ايجابية"، موضحا ان "قروض تأهيل الدواجن تخضع لرقابة وكشف مرحلي قبل تسليمها للمربين لمنع استغلالها لاغراض ومشاريع بعيدة عن أهدافها". ولفت الى "وجود اجراءات قانونية بحق المخالفين لضوابط قروض مشاريع الدواجن التي تعد من المشاريع الكبرى". وكانت مديرية زراعة ديالى اعلنت في وقت سابق عن تأهيل وتشغيل 160 مشروعا لتربية الدواجن في عموم المحافظة، والتي دمرت وتضررت جراء أعمال العنف، فضلا عن اعمال التخريب التي اصابت قسما كبيرا منها بعد عام 2003.
وتؤكد ديالى انخفاض الثروة الحيوانية بنسبة تزيد على 40% في عموم مناطق المحافظة في السنوات الماضية  لعوامل عدة، يقف العنف والتهجير القسري والجفاف في مقدمتها، اضافة الى عدم تنظيم آلية الاستيراد من الخارج وإغراق الأسواق بالمنتجات المنافسة.

...................................
مجلس ذي قار: التجارة فاشلة في "التموينية" وتتهرب من مسؤوليتها

بغداد – طريق الشعب
ربط مجلس محافظة ذي قار، أمس الأربعاء، تسلم المحافظة لملف البطاقة التموينية بتوفير متطلبات إنجاحه، معتبرا وزارة التجارة "فاشلة" في هذا الملف وتحاول التهرب من المسؤولية عبر تحويله الى المحافظات.
وقال رشيد السراي، رئيس اللجنة الاقتصادية والمالية في مجلس المحافظة، لوكالة "السومرية نيوز"، على هامش جلسة استثنائية عقدها المجلس بحضور محافظ ذي قار، والدوائر التابعة لوزارة التجارة، إن "لجنة تقييم الاستعدادات بشأن إدارة ملف البطاقة التموينية، أوصت بتحويل المبالغ المخصصة لاستيراد مفردات البطاقة الى المحافظة وتوفير خزين كافٍ ومختبرات فحص وتهيئة كوادر وموظفين لإدارة الملف"، مؤكداً "أهمية استحداث قسم يعنى بالبطاقة التموينية يشرف على عمليات التعاقد والتوزيع في المحافظة".
من جانبه قال محافظ ذي قار، يحيى محمد باقر الناصري خلال الجلسة، إن "المحافظة غير قادرة حالياً على تسلم هذا الملف بشكل كامل"، مبينا أن "المحافظة تفتقر للمخازن والآليات والموظفين اللازمين لإنجاح تسلم ملف البطاقة التموينية".
ولفت الناصري الى "وجود ضبابية في آلية تسليم هذا الملف من قبل وزارة التجارة، وهذا ستكون نتائجه سلبية"، موضحا أن "فشل الوزارة في إدارة هذا الملف دفعها لتحويله الى المحافظات".
يذكر أن مجلس الوزراء أوصى في 3 شباط 2014، بتحويل ملف البطاقة التموينية الى المحافظات التي تبدي استعدادها لتسلم إدارته، حيث رحبت فيه عدة محافظات فيما رفضته أخرى.

............................................
دعوات لاستبدال البنزين بالغاز السائل للحد من ملوثات البيئة
 
بغداد – طريق الشعب
كثيرة هي ملوثات البيئة التي تؤرق العراقيين نتيجة أمور دخيلة لم تكن منتشرة بهذا الحد لكنها زادت في الأعوام الأخيرة، وأصبحت تؤذي المواطن وتهدد صحته وحياته.
المواطنون، وفي تقرير اعدته وكالة "الغد برس"، رحبوا باستحداث نظام الغاز السائل بدلاً من وقود البنزين في تشغيل السيارات.
حيدر فالح سائق اجرة يقول إن "العمل بالغاز السائل يعد طفرة نوعية وحضارية مهمة للبلاد لاسيما وأننا نمتلك من الامكانيات والكوادر البشرية ما يؤهلنا ويجعلنا نصل الى مصاف الدول المتقدمة، فالأجدر ان تكون وزارة النفط قد عدت العدة الصحيحة لتثبيت العمل بهذا الوقود وتسعيره وفقا لمعايير عالمية معتمدة".
ويوضح ان "الوقود المستعمل في العراق الآن يحتاج الى تصفية حقيقية وتنقية لكونه وقودا يسبب التلوث، وخير دليل ان اغلب المشاكل الصحية التي يعاني منها المواطنون هي من جراء الاكسدة التي تنتج من المواد الأولية التي ادخلت في صناعة وقود كان الأجدر ان يكون بمواصفات عالمية"، داعياً "للعمل بهذا الوقود للحفاظ على صحة الناس".
ويشير مهدي علاوي سائق أجرة الى ان "العمل بالغاز السائل كوقود للسيارات او غيرها يتطلب عدة أمور أهمها ان تكون السيارة من الماركات الحديثة وبعكسه فأنه لا يمكن للسائق ان يقوم بتعبئة السيارة، لذا الواجب ايجاد حل جذري قبل اللجوء لهذا مشروع حتى لا تكون هناك أزمة جديدة".
ويدعو سمير حميد موظف حكومي الى "ضرورة ان تكون هناك جدية في إقامة هذا النظام في البلاد للقضاء على تلوث البيئة المكون جراء سوء الوقود المنتشر في اغلب المحطات".
ويضيف ان "اغلب بلدان العالم تتجه الآن للقضاء على ملوثات البيئة كالوقود الرديء وأبخرة المصانع، لانها تهدد صحة المواطنين، فنرى الدول تقيم اكبر المشاريع لتحسين نوعية الوقود وتطبق المعايير القانونية في ما يتعلق بالسلامة والامان، لذا على الحكومة ان تعمل بوقود الغاز السائل بدل البنزين للمحافظة على صحة المواطنين وسياراتهم".
ويرى سليم محمد صاحب معرض سيارات ان "استخدام الغاز السائل المراد العمل به يوفر فائدة اقتصادية وبيئية كبيرة، لكن معظم العراقيين لا يمتلكون سيارات حديثة تؤهلهم الى التزود بالغاز السائل، ما يؤشر وجود عقبة امام استخدام هذا النوع من الوقود".
ويلفت الى ان "المسألة تحتاج الى تثقيف وتوعية مستمرة حتى يتمكن سائقو المركبات من معرفة ما الذي ينتظرهم"، مبينا "اننا نعي ونعلم ان الوقود الموجود مليء بالسلبيات لكن شئنا ام أبينا فأنه سيبقى نظاما عالميا معمول به".
وأشار الى ان "فتح محطات غازية وتحسين نوعية الوقود بات مطلبا شعبيا على الجهات المعنية تنفيذه".
وتذمر احمد صلاح استاذ مدرسي "من انتشار الأوبئة والأمراض التي تنجم من انبعاث الغازات التي تصاحب وقود السيارات، لا سيما ان اغلب الوقود الموجود حاليا لا يلبي طموح ومتطلبات اغلب سائقي المركبات".
ويؤكد سامر بلال طبيب عام ان "التلوث الذي يصاحب وقود السيارات من أكسدة وغيرها يؤدي الى نتائج غير محمودة وكارثية على البيئة وعلى المواطن، لذا من المفترض ان تسارع الجهات المعنية الى استخدام الغاز السائل مع تشديد الرقابة على منافذ توزيعه لضمان إيصاله بالشكل الصحيح الى المواطن ".
من جانبه، قال المتحدث الرسمي لوزارة النفط عاصم جهاد إن "تجربة التزود بوقود الغاز السائل للسيارات سيتم العمل بها العام المقبل"، كاشفا عن "مقترح بان يكون سعر هذه المادة من الوقود 250 دينارا للتر الواحد".
وأكد ان "هذه التجربة سيزيد الطلب عليها مع مرور الوقت، لان وقود الغاز مادة سعرها منخفض جدا وصديقة للبيئة، وتعتبر نصف سعر مادة البنزين الحالي"، مؤكدا ان "اغلب السيارات الحديثة تحتوي على خزان إضافي للبنزين في صندوق السيارة الخلفي، ولهذا سيتم ربط جهاز الكتروني بعقل السيارة ينظم عملية التزود بالوقود او التشغيل إما ان يكون بنزينا او غازا".
ودعت وزارة البيئة المواطنين الى "اعتماد الغاز السائل كوقود للسيارات للتقليل من انبعاث الغازات وخفض نسب التلوث التي تعاني منها مراكز المدن"، مبينة "أنها تعمل بالتنسيق مع الجهات المعنية على تنفيذ هذا المقترح".
وقال أمير علي الحسون، مدير إعلام الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب": إن "الوزارة تعمل بالتنسيق مع وزارة النفط على تنفيذ هذا المقترح بعد التأكد من إمكانيات محطات الوقود ومطابقتها للمحددات البيئية والسلامة المهنية، بالإضافة الى التنسيق مع وزارة التجارة لفتح منافذ استيراد للسيارات التي تعمل بالغاز السائل أسوة بالدول المتقدمة".
وأشار الى ان "الاعتماد على هذا النوع من الوقود سيساهم بشكل كبير في المساعدة على خفض نسب التلوث الذي تعاني منه مراكز المدن بسبب كثرة السيارات التي تعتمد على الوقود التقليدي كالبنزين والديزل".
يذكر ان وزارة النفط كانت قد أطلقت منتصف سبعينيات القرن الماضي مشروع وقود الغاز السائل إلا ان سياسات النظام السابق حالت دون إتمام مثل هذه المشاريع التي كانت ستوفر للبيئة العراقية الكثير مما تم استنزافه بسبب الاعتماد الكلي على الوقود التقليدي.

ص11

في ضوء ما افرزه الصراع على السلطة
فاشيو أوكرانيا  والايديولوجيا التي يتمسكون بها
رشيد غويلب
أدت الاحتجاجات التي انطلقت قبل عدة أشهر في أوكرانيا الى تغييرات جذرية في توازن القوى بين احزاب الحكومة المنتخبة، والاحزاب المعارضة لها داخل وخارج البرلمان،وتسببت في نشوء ازمة دولية قد تؤدي، الى حرب هي الاولى من نوعها بين البلدان الغربية وروسيا الاتحادية، ورغم عدم تبلور حسم نهائي للصراع على السلطة في أوكرانيا لحد الآن، وكذلك عدم امكانية حصر خطر التداعيات السياسية على مستقبل البلاد من جهة ، وعلى العلاقة بين روسيا الاتحادية ودول اوربا الغربية من جهة أخرى، الا ان الثابت: ان الحياة السياسية في أوكرانيا هي اليوم غير التي كانت عليه قبل انطلاق الاحتجاجات، ولن تعود الى ?هدها السابق.
وكانت  احتجاجات المعارضة السياسية، والقوى التي تدعمها ، قد اندلعت - على ما يبدو- ردا على رفض الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش إبرام اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، والتي ينظر إليها من قبل العديد من المراقبين السياسيين على  كونها خطوة أولية للانضمام الى  الاتحاد الأوروبي . وظلت  الاحتجاجات حتى النصف الاخير من كانون الثاني الفائت  سلمية في معظمها،  حتى بدا متظاهرون  يحملون الهراوات ومزودون بالخوذ الواقية وقنابل المولوتوف اللجوء الى عنف وحشي و مهاجمة الشرطة ، اقتحام مباني حكومية وضرب كل من يعتقدون انه ?من مؤيدي الحكومة في شوارع العاصمة ، التي تسببوا في احداث دمار هائل فيها. من هم هؤلاء المتطرفون ، وما الأيديولوجية التي يتشبثون بها؟
يطلق على هذه المجموعة من الحركات السياسية "الكتلة اليمينية"، وهي تتكون من عدد من الاحزاب القومية المتطرفة واليمينية المتطرفة وصولا الى مجاميع فاشية، ويندرج ضمنها حزب "الحرية"،  الذي تأسس في عام 1991، ودعت مؤسسات ومنظمات دولية الى حظره باعتباره جزباً نازياً جديداً. وفي عام 2012 احتل زعيمه أوليغ تاغنبوك التسلسل الخامس في قائمة تحوي اخطر عشرة  معادين للسامية. ومنذ 2009 يعمل "حزب الحرية" بصفة مراقب في تحالف الحركات القومية الاوروبية التي تضم احزابا فاشية منها حزب "جوبيك" الهنغاري والحزب القومي البريطاني.  بالا?افة الى حزب "وطنيو اوكرانيا، والمجلس القومي الاوكراني، وغيرها. ويجمع بين هذه المنظمات العداء الشديد للروس، وللأجانب، وللسامية. وعلاوة على ذلك يجمع هؤلاء على تقديس" منظمة الأوكرانيين القوميين" سيئة الصيت، التي اسسها عميل المانيا النازية ستيبان بانديرا، للعمل ضد الاتحاد السوفيتي، وساهمت في اسوأ الفضائع التي حدثت خلال سنوات الحرب العالمية الثانية.
وفي الوقت التي كانت ترغب فيه المعارضة باستمرار المفاوضات مع الحكومة، دعا اليمينيون المتطرفون الى العنف في شوارع العاصمة مستخدمين نفس علامات العنف "قمصان هتلر الرمادية"، او رموز "فاشية موسوليني"، ويحاولون تحويل صراع مجاميع المصالح الاقتصادية الى صراع على السلطة من اجل الشعب الأوكراني، الذي يحبونه "كقوميين" كثيرا.
صور الحرائق في كييف، والبلطجية في لفوف ، والفوضى المتزايدة في جميع أنحاء البلاد تظهر بوضوح تماما أنها أنهت  المفاوضات كهدف للمتظاهرين في ساحة الاستقلال. واصبح هدفهم اما النصر او الهزيمة. ودعمت  الولايات المتحدة كل المعارضة، بغض النظر عن ميولهم السياسية. وفي اوائل كانون الاول الفائت زار ممثلو الادارة الامريكية المحتجين في ساحة الاستقلال، ومنهم  السنتور الجمهوري جون ماكين وفيكتوريا نولاند. 
وعلى الرغم من وضوح الطابع الحقيقي، في الأسابيع الأخيرة، لمتطرفي المعارضة، لكن العنف الفاشي لم يثر امتعاض الطبقة الحاكمة في الولايات المتحدة الأمريكية والبلدان الغربية. وبدلا من ذلك جرت لقاءات بين ممثلي الدول الغربية، وشخصيات من اليمين الأوكراني المتطرف، ووصف هؤلاء بـ "غير الخطرين".  وبعبارة أخرى، فإن الولايات المتحدة وحلفاءها وافقوا على استمرار وانتشار العنف، لأنهم ارادوا الوصول، وباسرع ما يمكن، الى هدفهم الحقيقي المتمثل في تغيير النظام. ومن المفيد التذكير الى التحالف الذي تشكل منذ بدء الاحتجاجات في أوكران?ا في عام 2013،من  حزب "الحرية" و حزب "الضربة" بزعامة الملاكم المحترف السابق فيتالي كليتشكو وحزب "الوطن " بزعامة رئيسة الوزراء السابقة  جوليا تيموشينكو لاسقاط حكومة الرئيس الأوكراني المقال فيكتور يانوكوفيتش، قد  تلقى دعما فوريا من اليمين في الولايات المتحدة الامريكية عبرت عنه زيارة السيناتور الجمهوري جون ماكين للمحتجين في ساحة الاستقلال في العاصمة الأوكرانية كييف.
 وفي محاولة منهم لاخراج أوكرانيا من دائرة النفوذ الروسي، لم تتحالف الولايات المتحدة، الاتحاد الاوروبي، والناتو مع الفاشيين في اوكرانيا للمرة الاولى . ففي أمريكا اللاتينية، سمحت  الولايات المتحدة لفرق الموت الفاشية، لعدة عقود، قتل وخطف  الملايين من الناس. ولزعزعة الاستقرار في الاتحاد السوفيتي، قامت الولايات المتحدة بتشكيل مجاميع المجاهدين الاشد تعصبا في أفغانستان  وتزويدها بالمال والسلاح، والتي تحولت لاحقا الى منظمة القاعدة الارهابية. وفي ليبا وسوريا يجري دعم المجاميع الإرهابية من  حلفاء  الولايات المتحدة و?موافقتها. وقد شخص المراقبون المخضرمون منذ زمن طويل نمطاً مقلقاً ثابتاً: فاذا كان الامر يتعلق بتحقيق مكاسب جيوسياسية، فان الولايات المتحدة الأمريكية تعود الى عملها المشترك مع اليمين المتطرف والجماعات الفاشية.  
ان الوضع في أوكرانيا مقلق للغاية بسبب الاضطراب السياسي في البلاد، التي انفصلت عن الاتحاد السوفيتي السابق قبل اقل من 25 عاما ، والتي يمكن ان تؤدي الى تمزيقها. ويمثل صعود النازية في اوكرانيا مصدراً آخر للقلق، لانه يدفع بمجاميع مماثلة في بلدان اخرى الى السلطة.
 
الفاشية تهدد بلداناً أوربية أخرى
 
لا يجوز النظر الى صعود اليمين المتطرف في أوكرانيا بشكل منعزل، بل هو جزء  من اتجاه لوحظ أيضا في بلدان أوروبية أخرى وفي العالم يهدد أسس الديمقراطية، وينذر باخطار جسيمة.
ان سياسة التقشف القاسية التي فرضت على اليونان من قبل  اللجنة الثلاثية (صندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي والمفوضية الأوروبية)  شلت الاقتصاد وتسبب بالكساد، الذي وصل في اليونان الى حالة أسوأ تقريبا، مما كان عليه الكساد العظيم بالنسبة  للولايات المتحدة. و كان هذا الواقع السبب الرئيسي وراء احتلال حزب "الفجر الذهبي" الفاشي المرتبة  الثالثة في البرلمان اليوناني.
ان هذا الحزب الفاشي المحكوم باديولوجية الحقد والكراهية ضد الاجانب والسامية، والمعادي لحقوق النساء، تعتبره حتى الحكومة اليونانية اليمينية خطراً جدياً على تماسك المجتمع. وعلى اثر قيام انصار هذا الحزب بسلسلة من الاعتداءات على قوى اليسار،بما في ذلك  قيام احد الفاشيين بقتل مغني راب مشهور ومعروف بمعاداته للفاشية، سمحت الحكومة اليونانية باعتقال قيادة الحزب وتقديمهم للقضاء، ولم تعرف نتيجة المحاكمات لحد الآن. وتكمن خطورة هذا الحزب الفاشي العلني في ان تحريضه  ضد اوربا وسياسة التقشف تلقى قبولا في اليونان الممزق اقتصا?يا. وكما فعلت الحركات الفاشية في القرن العشرين يحول  حزب "الفجر الذهبي"  الغضب الشعبي ضد  المهاجرين المسلمين والأفارقة، ويجعلهم كبش فداء، يحمله  مسؤولية الكثير من المشاكل في البلاد. وفي الظروف الاقتصادية الصعبة يصبح اذكاء المخاوف غير العقلانية وسيلة محببة لتحويل الانتباه عن حلول المشاكل الحقيقية. لقد تم اعتقال قيادة  حزب "الفجر الذهبي"، ولكن نوابه ما زالوا يمارسون دورهم في البرلمان، ويسمح لاعضائه بالترشيح للمناصب العامة مثل منصب عمدة العاصمة اثينا. وعلى الرغم من فوزهم بهذا المنصب غير وارد، ولكن تحقيقهم في ?ستطلاعات الراي  نتائج انتخابية افضل، سيزيد من صعوبة الحد من نشاطهم في اليونان.
واذا كانت هذه الظاهرة محصورة في اليونان وأوكرانيا، فلا يمكن الحديث عن اتجاه  يهدد كامل القارة الأوروبية، ولكن الملاحظ مع الأسف صعود أحزاب المماثلة في جميع انحاء اوربا، حتى لو كان بعضها  لا تتصرف بشكل علني كأحزاب فاشية. ففي اسبانيا مرر حزب الشعب اليميني قوانين تحد من حرية التظاهر والتعبير عن الراي، بعد أن نفذ تباعا إجراءات التقشف القاسية. 
وفي فرنسا حملت "الجبهة القومية" بزعامة ماري ليبون المسلمين والأفارقة مسؤولية المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي تعاني منها فرنسا، وحصلت في الجولة الاولى لانتخابات الرئاسة الاخيرة على 20 في المائة من الأصوات. وفي هولندا احتل "حزب الحرية" المعادي للاجانب المرتبة الثالثة في البرلمان. وفي البلدان الاسكندنافية توجد احزاب قومية كانت في الاصل ليست ذات اهمية، تلعب اليوم في الانتخابات دورا متزايداً. ان هذه المؤشرات تثير المخاوف .
وتجدر الاشارة الى ان الولايات المتحدة الامريكية تتعاون خارج اوربا، بهذا الشكل او ذاك مع مجاميع فاشية. وفي هذا السياق قامت الولايات المتحدة بدعم الانقلابات التي نظمها اليمين ضد حكومات رؤساء الجمهورية المنتخبين في باراغوي والهندوراس، وقد حاولت واشنطن وتحاول دوما قمع قوى اليسار في امريكا اللاتينية. وينبغي  ان نتذكر ان الحركة الاحتجاجية في روسيا الاتحادية هيمن عليها القوميون بزعامة البكسي نيفلني، وباعتبارهم "روس اوربيين"، وعلى اساس نظرية التفوق العرقي ادانوا المسلمين والمهاجرين الاخرين القادمين من جمهوريات الا?حاد السوفيتي السابق. ان هذه الامثلة وغيرها تبين جانبا قبيحا جدا في السياسة الخارجية الامريكية، التي ما تزال تحاول توظيف المشاكل الاقتصادية والاضطرابات السياسية لتوسيع مجالات هيمنتها.
وفي اوكرانيا نقلت "الكتلة اليمينية الصراع من طاولة المفاوضات الى الشارع، وهناك مازالت محاولة تحقيق حلم "ستيبان بانديرا":  أوكرانيا خالية من الروس، واليهود، والآخرين "غير المرغوب فيهم". وتشكل "الكتلة اليمينية" التي تضم قوى ومجاميع فاشية، والمدعومة من الولايات المتحدة الامريكية وحلفائها الأوربيين، خطراً اكبر على الديمقراطية ، من الرئيس المقال وحكومته الموالية لروسيا. واذا لم تعترف اوربا والولايات المتحدة الامريكية بخطر الفاشية الذي يلوح بالافق، فيمكن ان يفوت الاوان مرة اخرى.
 
 
 
 
 
أمريكا اللاتينية .. كيف اثر منتدى ساو باولو في وحدة اليسار؟
بقلم: من مايتي مولا* و اوبي امنت
ترجمة: عادل محمد
منذ ربع قرن تقريبا وحتى الآن يشهد اليسار في أمريكا اللاتينية مرحلة غير مسبوقة من العمل والتفكير والجدل المشترك. وفي هذا لا يمثل منتدى ساو باولو اممية جديدة، ولا مكان لاقرار برنامج للوحدة، بل تحول عبر هذه السنوات الى فضاء للتقارب والتنسيق وممارسة التضامن بين 50 حزباً يضمهم المنتدى، وينتمون الى الطيف السياسي الواسع لليسار في امريكا اللاتينية. وينظر المشاركون فيه الى تنوعه، ووحدته، وانفتاحه، كضرورة للوصول إلى السلطة السياسية وكهدف لتحقيق التكامل الإقليمي التدريجي.
ولدت فكرة تاسيس المنتدى في سياق مناقشة بين لويس إغناسيو دا سيلفا، زعيم حزب العمال البرازيلي المؤسس  حديثا حينها، وفيدل كاسترو، السكرتير الأول للحزب الشيوعي الكوبي. وفي حزيران 1990 عقد بدعوة من حزباً العمل البرازيلي اجتماع  بين احزاب ومنظمات يسارية في مدينة ساو باولو البرازيلية.
وعقد اللقاء الاول تحت تاثير سقوط جدار برلين، والمناقشات والحملة الإعلامية حول "موت الشيوعية"، وجاء ليعكس إصرار اليسار على عدم التخلي عن أهدافه التقدمية. واكد البيان الصادر عنه، والذي وقع عليه 48 حزب، الاصرار على"تجديد الفكر اليساري والاشتراكية، وتعزيز طابعها التحرري، وتصحيح المفاهيم الخاطئة والتغلب على أي مظهر من مظاهر البيروقراطية وغياب الديمقراطية الاجتماعية الحقيقية للجماهير". ورفضوا "توظيف ازمة اوربا الشرقية كذريعة لدعم ترميم الرأسمالية والامبريالية" و " وهم دعم المزايا غير القائمة حقا لليبرالية والرأس?الية. و تم تحليل التغيرات في النظام العالمي وأثرها على أمريكا اللاتينية إلى جانب تأثيرات الليبرالية الجديدة وأزمة "الاشتراكية الواقعية القائمة"، وكانت هناك مقاربة أولى لقضية الاستراتيجيات السياسية.
هذا الفضاء السياسي، الذي حمل في نهاية المطاف اسم منتدى ساو باولو، يقف اليوم قبيل عقد مؤتمرة الـ20 ، قطع شوطاً طويلاً: من مقاومة هجوم الليبراليين الجدد في التسعينيات الى الوصول الى السلطة السياسية، بما في ذلك الحصول على الأغلبية الحكومية في أجزاء واسعة من القارة.
 واستمر الهجوم الليبرالي الجديد في الثمانينيات والتسعينيات، وحلول صندوق النقد الدولي لازمة الديون من خلال: اعادة هيكلة وتفكيك اقتصاديات البلدان، التي بنيت والتي حاولت تحقيق تصنيع متوسط، كبديل للاستيراد وتحريرها من التبعية. لقد استنسخت بلدان امريكا اللاتينية النموذج الذي جرب في شيلي من قبل دكتاتورية اوغستو بينوشت، المبني على إيديولوجية، ان المجتمع يصبح "حراً"، بالربط بين "اقتصاد السوق الحر"، "والديمقراطية التمثيلية"، والذي لا يستثني التجربة الاشتراكية في كوبا، وانما كل بديل للراسمالية.
وكان  إنشاء منطقة التجارة الحرة لأمريكا الشمالية بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا في عام 1994 الخطوة الأولى في اتجاه السوق القارية الكبرى. وجاء هذا المشروع الجيو- سياسي الكبير بناء على اقتراح من الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب (1991) خلال قمة أمريكا، التي ساهم فيها قادة جميع دول القارة، باستثناء كوبا. ان منظمة البلدان الأمريكية AOS ، وهي اداة سياسية للهيمنة الامريكية تحولت الى اطار مؤسساتي لنموذج الليبرالية الجديدة، من خلال اعتماد "الميثاق الديمقراطي للبلدان الامريكية".
في هذه البيئة السياسية التي تهيمن عليها الليبرالية الجديدة والتي تجسدت بهجوم هيمنة اقتصادي – سياسي جديد لواشنطن، بدأت قوى اليسار السياسية والاجتماعية في أمريكا اللاتينية بتنظيم المقاومة لها. ان المواجهة مع قوى الليبرالية الجديدة هيأت الأرضية للسيطرة على فضاءات سياسية جديدة. ان إمكانية تشكيل الحكومات في العديد من البلدان، أدت إلى تحول  المناقشات في ساو باولو نحو  أسئلة سياسية إستراتيجية: ما هي التحالفات التي  تؤدي إلى النصر؟ هل ينبغي الاقتراب من القوى الوسطية؟ ما هي الأحزاب التي  يمكن أن تشارك في المنتدى؟ إ?ى أي مدى يمكن الانفتاح؟ هل للتنظيمات المسلحة مكان في المنتدى؟ ما هي  فحوى المضامين البرنامجية؟ ما هو اسلوب العمل الملائم لمنتدى ساو باولو؟.
ان فوز اليسار في الانتخابات الرئاسية في فنزويلا (1998) والبرازيل (2002)، ونجاحهم في انتخابات الولايات  والبلديات في عدد من العواصم  (السلفادور، أوروغواي والمكسيك)،  والصراعات الكبرى في الإكوادور وبوليفيا والأرجنتين، والدروس المستقاة من تجارب التحالفات مع  قوى الوسط ، دفعت اليسار  في أمريكا اللاتينية إلى مناقشة سياسة ملموسة للتغيير. وحدث تقارب بين منتدى ساو باولو والحركات الاجتماعية، وبدا منتدى ساو باولو يشترك في حوارات المنتدى الاجتماعي العالمي.
  نجح المنتدى في التحول الى فضاء متعدد للمبادرات السياسية، التي فتحت افاقاً سياسة جديدة. وكلفت مجموعة عمل مكونة من الأحزاب الأساسية في المنتدى لتنسيق انشطته، وتنظيم اجتماعاته، الى جانب لجنة تنفيذية مقرها مدينة ساو باولو. ويمكن انضمام احزاب جديدة للمنتدى بعد ان تقر الوثائق الصادرة عنه، ويدعم طلبها من منظمة عضو في المنتدى تنتمي الى بلدها.
 وبعد فنويلا والبرازيل نجح اليسار للحصول على الأغلبية الحاكمة في الأرجنتين وبوليفيا وأوروغواي والإكوادور ونيكاراغوا والسلفادور وهندوراس وباراغواي.
والتقدم المحرز على هذا الصعيد ذو اهمية ديمقراطية واقتصادية وثقافية. وادى ذلك الى تراجع الهيمنة الأمريكية، وإيديولوجية الليبرالية الجديدة. وبفضل المحفزات التي طرحتها الحكومات اليسارية، تم تشكيل اطر مختلفة للتكامل الإقليمي، مثل التحالف البوليفاري للأمريكتين (ألبا)، واتحاد امم امريكا الجنوبية (CELAC) ومجموعة دول امريكا والبحر الكاريبي (UNASUR). واتاحت هذه الاطر الثلاثة التفاهم ومنع الصراعات والعمل المشترك.وتتولى كوبا، التي كانت تعاني منذ1962  العزل السياسي في المنطقة، بسبب تجربتها الاشتراكية، تتولى اليوم رئاس? اتحاد امم امريكا الجنوبية. لقد كان التكامل السياسي مع كوبا على غاية الأهمية، فبالإضافة الى رد الاعتبار لها، كان  قبل كل شيء دليلاً على استقلال القرار السياسي لحكومات المنطقة.
وكان رفض غالبية دول امريكا اللاتينية لاتفاقية التجارة الحرة في عام 2005 خطوة سياسية هامة اخرى. ومنذ ذلك الحين فقدت منظمة الدول الامريكية OAS الكثير من اهميتها السياسية.
ومع بداية ازمة 2008 / 2009  بدت الصعوبات والعقبات وحدود النموذج السياسي والاقتصادي القائم  على اعادة توزيع الثروة المكتسبة من الاستغلال الرأسمالي للموارد الطبيعية، واضحة على نحو متزايد. وكشفت المناقشات في منتدى ساو باولو ضرورة توحيد النهج السياسي من اجل التغيير لحكومات  اليسار، والتأكيد على التضامن المتبادل ، للتمكن من تشكيل المزيد من الحكومات اليسارية.
ولم تحظ في اي وقت مضى مسالة التكامل السياسي والاقتصادي والاجتماعي الاقليمي بمثل هذه الاهمية. ويعتبر تشكيل "تحالف المحيط الهادي" الذي يضم المكسيك وكولومبيا وبيرو وشيلي، كقطب ليبرالي جديد ، جزءاً مهماً من الهجوم المضاد لحكومة اوباما وحلفائها، لمواجهة مشروع التكامل التقدمي لمنتدى ساو باولو.
وتم الاتفاق في اللقاء الاخير لمنتدى ساو باولو في نهاية تموز2013  على خطة للنشاط ، واقر بيان سياسي جديد يتضمن سلسلة من الحملات والمبادرات،  منها حملات تضامنية مع الاحزاب التي ستخوض في عام 2014 الانتخابات، ومبادرة للسلام في كولومبيا، وكذلك ارسال وفود الى بلدان الشرق الاوسط.
وتراقب قوى منتدى ساو باولو بقلق سياسات الحكومات الاوربية لمعالجة الازمة. وفي كلمة الافتتاح التي القاها الرئيس البرازيلي السابق دي سلفيا لولا في اللقاء الاخير للمنتدى، تناول حركة الاحتجاج الشعبية التي هزت البرازيل في بداية 2013 واكد على ضرورة ان لا يغترب اليسار عن الشعب. وعد لولا سلوك حكومة حزب الشعب في اسبانيا، وكذلك الحزب الديمقراطي الايطالي مقلقا، لاقتراب خطابهما السياسي برأيه من اليمين.
لقد اثمر العمل المشترك المستمر منذ سنين بين منتدى ساو باولو واليسار الأوربي: الحوار المشترك حول قضايا متعددة، وادى الى فهم كل طرف حقيقة استراتيجة الطرف الآخر بشكل افضل. وفي اطار هذا العمل يجري التاكيد على الاشياء الملموسة، وليس فقط على الخطابة والاشياء الشكلية. وتم تنظيم سمنارين حول قضايا حقوق المهاجرين، ومشاركتهم في الحياة السياسية والصراعات في بلدان المهجر. و اجراء لقاءين لتبادل الخبرات يشان قضايا ازمة الراسمالية، والتكامل الاقليمي، وقضايا السلام. وهذه اللقاءات بين القوى اليسارية في قارات مختلفة يمكن ان ?ساهم في تجديد الافكار التقدمية، ويمكن ان تجد  فضاءات تنسيقية لاممية جديدة.  لقد استطاعت قوى منتدى ساو باولو السياسية خلال الـ 25 سنة الاخيرة تغيير توازن القوى في القارة. وهذا منح اليسار في امريكا اللاتينية المزيد من الشرعية في عيون شعوب العالم.
 
 
 
 
 
نصوص جديدة .. الاحتجاجات على الأزمة 
عرض: طريق الشعب
مع انطلاق الحركة الاحتجاجية في تونس في عام 2010 ، انطلقت حركة احتجاجية عالمية. فبعد "الربيع العربي"، جاءت حركة (الغاضبون الاسبانية)، وحركة "لنحتل الوول ستريت" في الولايات المتحدة الامريكية، والحركات الاحتجاجية المناهضة لتقليص النفقات الاجتماعية من لندن الى لشبونة، واخيرا الحركة الاحتجاجية في تركيا، ومثيلتها في البرازيل.ولكن هل توجد، الى جانب استنساخ اشكال الاحتجاج العملية (احتلال الساحات، اقامة المخيمات) اهداف او  مضامين إستراتيجية  مشتركة بين هذه الحركات الجديدة؟
يحاول كتاب صدر حديثا ويحوي 26 نصا لكتاب شباب، تحت عنوان " بيان الجماعة الجذرية" الإجابة على هذا السؤال. وتتناول النصوص تعامل الاعلام مع الحركة الاحتجاجية، من حيث التكتيكات والنشاطات المباشرة، وقضية شرعية الاصلاحات، أو ما إذا يجب أن يكون نقد النظام هو ذاته دائما، وينطلق من تغيير كل شيء او لا شيء.
 كتب المؤلف البريطاني اوين جونز، المولود في عام 1984، في كتابه "الكابح - تشويه صورة الطبقة العاملة" الذي صدر حديثا واحدث  ضجة كبيرة، يقول: "نحن نعيش عصر الثورة". ويضيف: انه لم يجر استثمار الوضع التاريخي الذي خلقته الحركة الاحتجاجية، بسبب عدم توفر قوى اليسار على سياسة طبقية ملائمة، تركز على الظروف المعيشية للناس. 
ويؤكد الباحث الانكليزي في الشؤون الثقافية مارك فيشر: ان الثورات الثقافية في ستينيات القرن العشرين تركت لنا وعودا مؤثرة من جانب اليسار المعادي للاستبداد لم يتم الوفاء بها، وقد حان آوان تحقيقها.
 اما  عالمة الاجتماع هيلاري ينرايت فتؤكد  الطابع اللا حزبي للحركات المناهضة للاستبداد، وتجد تشابها بين حركات الاحتجاج الحالية واحتجاجات عام 1968 . وهي تشبّه الحركات السابقة بتيار جبلي، بقي سنوات طويلة يجري تحت الارض، وقد تدفق الآن إلى السطح. وترى ان حركات الستينيات كانت تهدف الى اشاعة الديمقراطية في الدولة والمجتمع، فيما اليوم يتحدى المحتجون سلطة الاقلية المتمثلة بالاحتكارات والمؤسسات المالية، ويسعون الى تنمية بديل اقتصادي جديد من خلال التنسيق وبناء الشبكات.
بعض نصوص الكتاب بقيت للأسف بحدود النقد التقليدي للرأسمالية، والصفع اوالتوبيخ اللفظي المتطرف للنخبة، وللرأسمالية المالية. وتقف وراء هذا ضآلة النقد الجوهري للنظام الرأسمالي، وفيض الذهنية الاجتماعية الديمقراطية، واسلوب النقابات المهنية الساعية الى تحسين ظروف الطبقة الوسطى التي دمرتها الازمة. وكما يرى عالم الاجتماع البرتو توسكانو، فليس كل نهج سياسي إصلاحي سيئا بالضرورة:" فالانتصارات الجزئية  التي تتبع مسار التاريخ" وقد تحوي "امكانية  إعادة تشكيل سياسي جديد " يمكن ان تؤدي الى "كبح جماح رأس المال (...)، ومنح الع?ملين قوة".
وحول النقاش الدائر على صفحات المنوعات بشأن الانتفاضة او التمرد، يكتب المنظر الايطالي غير المعروف كثيرا فرانكو بيراردي، انه يرى في الصراع الجاري نهضة من اجل الانفكاك التدريجي من طابع الإنتاج الرأسمالي، اكثر منه صراعا شديد العنف. والأمر متعلق بتحقيق بعض التغيير، وليس إحلال بديل للنظام.
والنص الاخير في الكتاب للباحث الالماني فرانك انغستر، الذي يرجع مشاكل الحركات الاحتجاجية الحديثة الى غياب: " المطلب الواعي المشترك، كذلك غياب الموقع المشترك للانتفاضات والاحتجاجات المتناثرة"  ما يعني ان الفراغ السياسي يبقى قائما حتى في ظروف الأزمة.

ص 12
 
 
حوارات في عيدهن
 
 
 
اعداد: وفاء الربيعي
بمناسبة عيد المرأة العالمي، توجهت الجريدة بالسؤال الى عدد من مثقفي شعبنا عن إنطباعاتهم في هذه المناسبة، ولمن يتقدمون بالهدية فيها، فأجابونا مشكورين:
 
 
الكاتب والباحث د. عقيل الناصري:
 
 انا شخصياً لا انظر الى هذا اليوم،  8 آذار، كعيد للمرأة.. لان في ذلك اختزالا عميقا لماهية ودور المرأة في المجتمع من جهة، فقد اناطت الطبيعة بالمرأة أهم مهمة أنسانية وهي الحفاظ على الجنس البشري. إن أنجاز هذه المهمة بحد ذاته يجعلنا نعطي المرأة الدور المتميز في الحياة الاجتماعية. إن النظرة الدونية للمرأة ظهرت منذ الهزيمة التاريخية لمجتمع الأمومة وقيام المجتمع الذكوري المقترن بتدني الوعي الاجتماعي بتجلياته الفلسفية والجمالية والحقوقية والسياسية. هذه النظرة لا طبيعية، وإنما هي نتاج للظروف الاجتماعية وماهية المرحلة الحضارية وابعاد تطور القوى المنتجة ومدى تأثيرات الموروث السيسيولوجي. ومن هذا المنطلق علينا جميعاً والنساء خصوصاً، النضال بكل السبل لإلحاق الهزيمة بالنظرة الذكورية القاصرة في ذاتها ومحيطها. بمعنى أن النضال هو يومي ومستمر وفي كل مجالات الحياة: في الأسرة والمجتمع؛ في التشريعات والممارسات؛ في الأبعاد النظرية المجردة وفي الحياة العملية. وبمناسبة العيد .. سأهدي وردة وقبلة لكل إنسانة تعمل من أجل تحقيق المساواتية ليس لما لها بذاتها فحسب، بل بين بني الجنس البشري برمته.. ومن هنا سننطلق إلى ولوج العالم المستقبلي والارتقاء بذاتنا البشرية.
 
الشاعر والفنان التشكيلي فهد الصكر:
 
 أكيد انني مع أن تنال المرأة قسطا من حقوقها المسلوبة على تفاصيل الدساتير التي كتبت دون أن ترى النور. أجد أن المرأة العراقية ذات وضع وحال أستثنائي في ظل أعنف ظرف تمر به على جغرافية خارطة العالم، وهي قديسة النساء اذا ما قورنت مع الترف الذي تعيشه المرأة في شعوب ودول أخرى. العراقية تجاوزت حقها العاطفي والأنساني لتصبح بلا عواطف أحيانا أزاء ما تعاني من هول كارثة فوضوية بفقد رفيق حياتها ومعيلها تحت حرب ذات وطن يعيش هاجس الموت وكاتم الصوت. باقة ورد لأمي وقد رحلت وهي تحمل حزن أبنائها الأربعة. وأشد بحرارة على يد كل من بقيت شامخة من اجل تحقيق حق مستلب.
 
الفنان التشكيلي صالح عثمان صالح:
 
 في الثامن من اذار أول ما اتمناه لنساء العراق هو تضامنهن وتكاتفهن كي يكن قوة ﻻيستهان بها، قوة تكون ندا للقوى التي تستضعفهن، تارة بالتقاليد واخرى بالعقائد واﻻعراف اﻻجتماعية، اذا استطاعت المرأة وأنا واثق ان لها القوة والقدرة على اجتراح الصعاب، وفي هذا المجال الوعي هو قاعدة للنهوض في موضوعة الحقوق والمساواة، وﻻ أعتقد ان هناك رجلا واعيا سوف لن يقف الى جانبها ليساعدها ويساندتها في معركة التغيير من أجل اﻻفضل. موضوع التحرر اﻻقتصادي بات معروفاً، المهم التركيز على موضوعة وحدة النساء بغض النظر عن اختلافاتهن، وهنا يبرز دور النخبة النسائية في الحركة االتي ستقود المرأة مع قوى أخرى من أجل حقوقها. ان موضوعة حقوق المرأة والنضال في سبيلها هو نفس مسار المجتمع في سبيل التغيير وبناء المجتمع المدني. اما موضوعة التهنئة، فهي لكل نساء العالم في هذا العيد، وأخص نساء العراق المعذبات بنار الفقر والجهل والتخلف متمنيا لهن اﻻفضل في مسيرتهن الصعبة.. في الثامن من اذار أقدم هدية الى زوجتي وابنتي، كما أقدم التهاني لك ايتها الفنانة الراقية ومن خلالك الى نساء الوطن.
 
وللنساء كلمة
 
تعاني المرأة من اقصاء  متعمد، وتسن ضدها القوانين المجحفة بحجة العادات والتقاليد في ظل مجتمع تشكل المرأة فيه أغلبية مواطنيه. في كل عام وبمناسبة يوم الثامن من اذار يوم المرأة العالمي، يكتب الكثير من الكتاب والادباء والسياسيين عن هذه المناسبة، وتعاد الكرة في العام الذي يليه دون أن نجد اي تغيير او تحسن في واقع المرأة العراقية. من المسؤول عن ضياع حقوقها وتهميشها ، هل هي النصوص القانونية، ام العادات والتقاليد، ام الواقع السياسي الذي قيد الرجل والمرأة على حد سواء؟ حول ذلك توجهت بسؤالي  الى بعض الاخوات الناشطات في ميادين حياتية مختلفة، فكانت لهن هذه الكلمات:
 
الصحفية والروائية عالية طالب:
 
عملية تأهيل المرأة وترصين أدواتها وتفعيل دورها والاشادة بهذا الدور، خضعت لمراحل متعددة من الأهمال المقصود وبمشاركة الجميع من الأسرة الى الدولة الى المنظمات والى التعليم الايجابي واخيرا بمساعدة المرأة ذاتها التي أستكانت وقبلت ان تكون حصتها محدودة تقررها " الكوتة " المحسوبة، ولم تعامل على انها نصف المجتمع بل ربما اكثر من النصف حسب الاحصائيات السكانية السابقة. بسبب الحروب الصبيانية السابقة والقتل والتشريد، الديمقراطية غابت عن العراق منذ زمن واليوم لا نكاد نتبين وجودها الحقيقي الفعلي بسبب التشابكات الامنية والمتغيرات السياسية التي تتواتر على مجتمعنا، لكننا لا يمكن ان نرمي الكرة في ملعب المرأة ونحملها كامل المسؤولية باعتبارها ضعيفة الارادة والوعي بل ان المجتمع بمجمله عمل على اضعاف ادواتها وهو يحاول الان ان يلبس لبوس الديمقراطية ولا يدري كيف سيتعامل مع كبر مقاسها عليه. المرأة تعرف كيف تنتهج السلوك الديمقراطي بمشاركة ارادتها الواعية التي افرزت نماذجا متميزة عبر كل المحطات التأريخية التي مرت علينا، وحتى لو سلمنا بمحدودية العدد فأن ذلك لا ينفي التواجد الفاعل والذي من المؤكد انه سيشهد تواترا واطرادا. واعتقد انها بحاجة فعلية الى مساندة الرجل الواعي وليس الرجل الذي يضع العصى في الدولاب وهم ايضا ليسوا بقلة ومتواجدون في كل مكان وزمان، ولكن ان تركن المرأة دائما وتعول على هذه المساندة دون ان تفكر بانها قوة ضاغطة ومهمة سيقيم ادائها المستقبلي بكونه ظلا يبحث عن مساندة فأن لم تأت فأنها ستبقى هامشية ورقما مكملا ليس الا. ان تتساوى المرأة في الحقوق والواجبات وتتحمل المسؤوليات وتتبوأ المناصب واسماع صوتها وخصوصية هذا الصوت ، فانا أعتقد ان هذا يكفله المجتمع المتحضر ، ولابد ان لا ننسى ان المجتمعات المتقدمة الآن لم يكن وضع المرأة فيها سابقا كما هو عليه حاضرا، بل هي ناضلت وكافحت وساندها المجتمع بالتواتر الزمني حتى أصبحت أمراة قادرة على ادارة شؤونها بنفسها وبما يوفره لها مجتمعها من تأمين اجتماعي وصحي واقتصادي وخدمي. المرأة الشرقية لا زالت تعاني الكثير من استلاب الحقوق ولا زالت المواطن � باء � بالنسبة للرجل وعلاقة وضعها لا يتحدد فقط بالسياسية والاقتصادية بل له علاقة بالقوانين الوضعية التي لم ترتق الى مستوى القوانين الشرعية التي صانت حق المرأة ولم تفرط به، واتمنى فعلا ان يعاد النظر في الكثير من قوانينا التي تتغاضى عن حق المرأة في الكثير من الأمور الحساسة والتي تتعلق بكينونتها كأنسانة لا تختلف عن الرجل بشيء الا بمفهوم الفصل بالجندر.
 
الأديبة والإعلامية رؤى زهير شكر:
 
 نرى الكثير من الرجال قد ساند المرأة في مسيرتها ودعمها ونرى الكثير منهم ممن قد طالب بحقوق المرأة في الكثير من المؤتمرات والمهرجانات والندوات ونراهم اول من يصفق لظهور المرأة ويساند وجودها الى جانب الرجل لكن في ذاته، هو الأول ممن يجحف المرأة ويظلمها فحين دخوله داره نراه قد لبس قناعا غير وجهه الذي كان ينادي فيه للمرأة. حينها يتأكد لنا ان وجود النوازع المتخلفة لازالت متشبثة في دواخل الرجل والعادات الشرقية لازالت متمكنة منه وبشدة ولم يتمكن بعد من تشذيبها .. ومن الجانب الأخر نرى أن الواقع السياسي قد مد بجذوره على واقع المرأة ليزيد من همها هما أخر فنجد بعض دوائر دولتنا العظيمة قد يعنف المرأة ويضطهدها على حساب طائفتها او أيديولوجيتها .. فهناك من الدوائر من كان يضطهد المرأة لعدم إنتمائها لحزب الدولة الحاكم واليوم لآنها لا تقع تحت راية أحد الأحزاب المتطرفة والمتشددة بالإضافة الى ان النصوص القانونية اليوم قد تم تسييسها حسب ما يراه الحزب الحاكم ملائما.. هنا قد ضاع حق المرأة في وطن قيل عنه يوما انه كان رمزا للعدل والحق.
 
الروائية ايناس البدران :
 
كتب الشاعر الفرنسي اراغون في احدى قصائده قائلاً: المرأة لا الملوك مستقبل العالم! لعله امتد ببصيرته الى ما وراء المنظور مستمدا من موهبته الفذة القدرة على استشراف المستقبل ورؤية اللامرئي. لعل ما يدعم نبوءته ان جميع المجتمعات الامومية تتميز بانها مسالمة لا يشوبها ظلم ولا استغلال ولا اضطهاد جنس لآخر او طبقة اوشريحة اجتماعية لسواها. هكذا عاشت مجتمعات ما قبل التاريخ حين كانت المرأة تتمتع بحقوق متساوية، بل كانت تتبوأ اشرف المراتب السياسية والدينية والاجتماعية، فكانت الحكيمة والكاهنة والاميرة وحتى الآلهة، اذ عدت رمزا للخصب والتجدد والحياة. كان ذلك قبل ان تختل الموازين وينحى الرجل لتفوقه العضلي منحى التملك ويبتكر شتى وسائل الاستعباد والاستغلال تحت مسميات شتى وشعارات براقة ظاهرها النعيم وباطنها الجحيم. تلك الوسائل التي جعلت من قلة مترفة أباطرة واسياد اومن الباقي عبيدا مستغلين وجلهم من النساء. ان واقع المرأة هو انعكاس لواقع المجتمع وان مقياس رقي وتقدم اي مجتمع هو بمقدار ما تحظى به المرأة من حقوق واحترام وقوانين تدعم مكانتها وتمكنها من القيام بأدوارها الانتاجية والانجابية والمجتمعية على افضل وجه، مثلما يستحيل تحقيق اي تنمية مستدامة دون مشاركة المرأة في كافة المجالات بما في ذلك صنع القرار. وما نراه الآن لا يعدو عن كونه محاولات خجلى لا تغني ولا تسمن من جوع فما تكتسبه المرأة بعد سنين طوال من النضال سرعان ما تفقده لتبدأ رحلة سيزيفية اخرى تستنزف طاقاتها وتعيدها الى نقطة الصفر. ما زلنا نفتقر الى العديد من القوانين التي تضمن حقوق المرأة والطفل والى تفعيل البعض الاخر وتبصير المرأة بحقوقها عبر وسائل الاعلام ودعم منظمات المجتمع المدني. هذا ما دعا الشاعر اراغون الى القول " لو وقف جميع رجال الكرة الارضية لمدة خمسين عاما متصلة يعتذرون للنساء عما فعلوه بحقهن على مدى التاريخ البشري لما كان هذا يكفي ". ان المستقبل للمرأة لترمم بشخصيتها الامومية الجميلة خرائبه وترأب صدوعه وتداوي جراحه وتردم الهوة التاريخية التي اوجدتها المصالح السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وهو ما يلتقي مع دراسة صدرت حديثا عن معهد البحوث البريطاني من ان العالم سيصبح بأيد امينة حين تؤول أموره الى المرأة.
 
 
 
***************
 
 
في يوم المرأة .. بين المساواة والتكافؤ
 
للوهلة الأولى، يبدو أن لإحترام حقوق الإنسان ذات المعنى الذي يعنيه التكافؤ بين الجنسين، الرجل والمرأة. لكن نظرة متفحصة لجوهر الأمرين على الصعيد العالمي، تكشف عن كونهما يخدمان أمرين مختلفين رغم تكاملهما. فالمساواة بين البشر، وهي ما نصت عليها مواثيق الأمم المتحدة، تدعو الى أن تكون لكل البشر قيمة واحدة وحقوق متشابهة، وأن يتم التعامل مع كل الناس بذات الطريقة. أما التكافؤ التام بين الجنسين فيعني، إضافة الى تشابه الحقوق، حصول نصفي المجتمع على قدر متساو من القوة والسلطة، يمكنهما من تحكم متناظر (شكلاً ومضمونا) في حياتهم وفي مجتمعهم. ولهذا يعتبر عدم توفر هذه المقدرة في أي مجتمع، كعدم الحصول على أجر واحد مقابل أعمال متشابهة أو كمشاركة متدنية في الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية، غياباً لهذا التكافؤ، وبالتالي إنتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان.
إن قراءة متأنية لما تعيشه المرأة العراقية، منذ سقوط النظام السابق واشتداد أوار الصراع بين مدافعين حقيقيين عن الديمقراطية وبين طواطم تلفعت بها، تشير بلا شك الى عمق الهوة التي تفصل بين هذه القيم الإنسانية العالمية وبين الواقع العملي، مهما قيل من إدعاءات جوفاء. وليس أدل على ما نقول، التزايد المريع لمأسي العنف ضد النساء (والذي يؤطر أحيانا بالمقدس والأخير منه براء)، وإتساع الفجوة بين حصة المرأة والرجل من الدخل القومي (حيث تعيش ملايين الأرامل دون مستوى الفقر)، وتفشي الأمية الأبجدية والحضارية بين معظم النساء، وتدني مستوى المشاركة السياسية للمرأة العراقية وغيابها عن المساهمة النشيطة في الحياة الثقافية والاجتماعية، ناهيك عن ندرة ـ وربما غياب ـ الدور الأقتصادي.
ولهذا لم يعد كافياً التشدق بضمان قانوني "وليس عملي" لحقوق الإنسان، بل لا بد من قيام الدولة العراقية (وليس الحكومة فقط) بتبني قضية المرأة بأعتبارها قضية ديمقراطية بأمتياز، عبر إستراتيجية متكاملة، تبدأ بالتصدي لأية نظرة ترى في المرأة إنساناً قاصراً وبتجريم العنف ضد المرأة بأي شكل كان ومنع تكًيف الأضطهاد تحت اية عناوين، مروراً بالعمل على معالجة سلبية واستسلام الكثير من النساء للواقع وضعف استعدادهن ـ لأسباب اجتماعية واقتصادية ودينية ـ لمواجهة أي تدهور يحصل في حقوقهن، وإنتهاءً بالتصدي الحازم ـ بالتشريع والممارسة العملية ـ للهيمنة الذكورية في البيت والمدرسة والعمل والشارع.                                                                                                                                 
كما لا بد من وجود مؤسسات رسمية، كأن تتبع مفوضية حقوق الإنسان، تتابع مسار التكافؤ بين الجنسين في المناصب السياسية والمواقع الإدارية والعمل والنشاط الإنتاجي وغيرها، وتنفذ سياسة توعية مجتمعية واسعة من أجل ذلك، وتستثمر في هذا المجال، عبر زيادة تأهيل النساء علمياً ومهنياً وإدارياً، وتحفيز أصحاب الشركات ومدراء الأدارات على تقليص الهوة بين النساء والرجال العاملين في مؤسساتهم، وصولاً لإلزامهم قانونا بذلك، ومكافأة الأزواج ـ مالياً ومعنوياً ـ ممن يشاركون نسائهم أعمال المنزل وتربية الأطفال، والإستفادة من تجارب المجتمعات المتطورة في هذا الجانب.
واخيرا، تقول الحكمة القديمة بأن التقدم البشري إنما هو وليد أحزان عظيمة، فهل بقي مدى إضافي لما وصل اليه حزن المرأة في العراق! ومتى ستتحق الحكمة فندرك علاج خطايانا قبل فوات الأوان؟، وكل عام والنضال من أجل حقوق الإنسان وتكافؤ الجنسين في تقدم وإضطراد.
 
د. إبراهيم إسماعيل
 
 
 
***************
 
 
 
حقوق المرأة العراقية في قلب أزمة الثقافة العراقية
 
عبد العزيز لازم
للثقافة ثلاثة فروع هي الثقافة الانثروبولوجية،والثقافة الإبداعية، والثقافة التعليمية . ونعتقد أن هناك ارتباطا وثيقا بين تلك الفروع المعرفية رغم الفواصل الظاهرية الطبيعية .فالثقافة الانثروبولوجية،هي مجموعة العادات والتقاليد والطقوس الاجتماعية المتراكمة التي يتصرف ضمن شغلها أبناء المجتمع . وهذه تلهم المبدعين في بناء أعمالهم الإبداعية في مختلف أجناسها . أما الثقافة التعليمية فتساهم في تنوير أبناء المجتمع حول حقائق و ضرورات التطور الاجتماعي عبر صقل وتهذيب المفاهيم والطقوس السائدة التي استنفذت وظائفها عبر المراحل التاريخية المختلفة. فيما تكوّن الثقافة الابداعية قمة التكوين الروحي للناس ويمثلهم في ذلك نخبة من الموهوبين واصحاب الرأي المبني على التأمل والتفكير العميق وشغل المخيلة ايضا، وهم الأدباء والشعراء وصناع الملاحم والحكايات .  وهي تعتمد على تشغيل وسائل المبدعين في البحث عن الحقيقة .
 
على صعيد الثقافة الانثروبولوجية دخلت المرأة العراقية منذ الأزمنة الأولى بنشاط في الحياة الروحية والمادية للبلاد، من ذلك ان النساء كن يقدمن تماثيلهن بالمظهر الشخصي وفي وضع التعبد الى المعبد، اعتقادا منهن ان صلواتهن ستكون متواصلة من خلال وضع الرمز الشخصي هناك ، بينما هن يواصلن القيام بأعمالهن اليومية دون توقف . في هذا السياق تعلمت المرأة اعمالا اخرى، فقد تعلمت طحن الحبوب، وغزل النسيج،وحياكة الملابس، وصنع المشروبات . ان تلك النشاطات ذات الطابع الانتاجي أو الخدمي التي بدأت ضمن حدود المنزل قد قادت المرأة الى ان تنتقل الى خارج تلك الحدود لممارسة مهن مستمدة من النشاطات المنزلية نفسها . وهكذا اتجهت الى السوق لبيع ما تنتجه ، بل انها مارست في هذا السياق ادارة الفنادق او الخانات او ادارة الحانات في ذلك الزمان . كما ان القدرة على الانجاب التي ميزت المرأة العراقية، وكذلك فن العناية بالاطفال قد الهمتها ان تعمل كقابلة كفوءة، بل علمتها ايضا كيفية صنع الادوية الخاصة بأمور الولادة والانجاب مثل ادوية منع الحمل، او ادوية تعين على الاجهاض الاختياري . اي ان العناية بالاطفال أدت بالمرأة الى الانطلاق نحو آفاق خلاقة أخرى ولم تؤد الى حبسها في المنزل وتلقي طغيان العقلية الذكورية .
إن خروج المرأة في العراق القديم الى ساحة عمل اكبر من ساحة البيت اضافة الى قيامها بالواجبات المنزلية المعتادة ايضا قد ساعد على تغيير نظرة العديد من الرجال تجاه المرأة . وقد رصد الحكيم السومري ذلك فأصدر الحكمة التالية بحقها على لسان الرجل وهي :" المرأة  مستقبل الرجل "  . فالرجل هنا يعبر عن شديد تعلقة بالمرأة باعتبارها انسانة تلخص كل مستقبله على ضوء ما ذكرنا عن دورها في حياته . لكن هذا لايعني ان المرأة العراقية القديمة لم تدخل في صراع ضد النظرات والمفاهيم التي استهدفت تهميشها والحط من مكانتها . غير انها دائما كانت قادرة على اثبات قدراتها في المجالات كافة .
وفي فترة الحكم الاسلامي ايضا، ظهرت قدرات نسوية فاقت قدرات الرجال وظهرت معها نظرات متقدمة من قبل رجال الدولة واصحاب الرأي تجاه المراة واحترام دورها، فبعد صلح الحديبية مثلا، طلب النبي محمد ( ص) من المقاتلين أن يحلقوا شعورهم ويستحموا بعد ان انتهى القـتال مع قريش حسبما تفرضه تقاليد ذلك الزمان، فرفض هؤلاء اوامر النبي رغبة منهم فيما يبدو في استمرار القتال، فدخل على السيدة ام سلمة وهو قلق ومهموم بسبب ذلك . أشارت عليه تلك السيدة برأي سديد بان طلبت منه ان يبدأ تنفيذ أوامره بنفسه فيحلق شعره ويستحم امامهم، ففعل النبي ذلك وتبعه المقاتلون المسلمون في ذلك وتم حل الازمة بفضل نصيحة اطلقتها سيدة حكيمة . والامثلة التي تثبت قدرات المرأة كثيرة وكذا حالات إظهار الاحترام لها من قبل القادة المسلمين في التاريخ . بل ان القرآن الكريم قد اطلق الآيات التي تنتصر للمساواة بين الرجل والمرأة : "للرجال نصيب مما يكسبون وللنساء نصيب مما يكسبن ." والواضح ان هذه الآية تحقق المساواة بين الرجل والمرأة في الاجور والكسب المادي و سينتج عن ذلك بطبيعة الحال تحقيق المساواة في المكانة الاجتماعية، رغم ان هذه الآية وغيرها قد تعرضت لتفسيرات مختلفة تخدم اصحاب اتجاهات مقصودة لغير صالح مبدا المساواة بين الجنسين . وقد ذكرنا وجود العلاقة بين العمل وهذا المبدأ في المجتعات العراقية التي عاشت قبل الاسلام  وقبل ميلاد السيد المسيح . إن وجود تلك المفاهيم التي يجري طمسها ومنع اشعاعها اليوم، تدعو الى تاسيس منظومة قانونية وتشريعية لتحويل فكرة المساواة في الحقوق الى واقع مادي ملموس .
لكن ما يجري في بلادنا هو الرفض المتشدد لكل المعاني العالية التي تحملها المنجزات الثقافية والعلمية التي يبثها النشاط الروحي للانسان العراقي وكذلك الموروث الثقافي الانساني، فيجري تكريس وسائل الاستهانة بقدرات المرأة وتقليل الاعتبار لدورها الاجتماعي والاقتصادي رغم انها تثبت كل يوم انها تمتلك مقومات  في عكس ذلك . ورغم تزايد دعوات حجز المرأة في المنازل وقصر دورها على الانجاب وتربية الاولاد، تغص مواقع الانتاج العام والخاص والجامعات والمدارس ووسائل الاعلام باعدادهن . وليس صدفة ان يتجاوز عدد المتفوقات في امتحانات المدارس والجامعات عدد زملائهن الطلبة، وكأن المرأة في إظهار تفوقها العلمي  تريد إظهار تحديها للعقليات التي تكرس تهميشها وسلبها حقوقها القانونية والاجتماعية وآخر ما ظهر في هذا الخصوص مشروع قانون الاحوال الشخصية الجعفري الذي يكرس الطائفية في مجتمعنا ويبيح تزويج الفتيات القاصرات،. وهذا يعني ضمن ما يعني إشغال هؤلاء الفتيات بعملية الانجاب وحرمانهن من إكمال دراستهن . اي ان القائمين على هذا  المشروع يريدون الالتفاف على وقائع الحياة التي تثبت استحقاقات مشروعة لصالح الاعتراف بحقوق المرأة ودورها في صنع القرار ولربما جاءت هذه المحاولة لقمع تيار متصاعد في المجتمع حاليا  لاقرار هذه الاستحقاقات .
ان الرجل باعتباره يمثل جنسا ليس مغـتصبا لحقوق المرأة طالما ان حقوقه مغتصبة هو الآخر. والامر في هذة المسألة يتعلق بظروف التطور العام في المجتمع في ظل مفاهيم متخلفة جعلت الرجل يبدو هو المهيمن على كل شيء، بما في ذلك على مصائر المرأة ودورها في البناء الاجتماعي والاقتصادي .ان السيطرة الظاهرية للرجل هي في حقيقة الامر من مفاعيل العقلية التي تراكمت بسبب تراكم الظلم السياسي والطائفي والاقتصادي ليس على المرأة  فقط،بل وعلى الرجل على حد سواء، فكلاهما بسبب تلك الظروف بات يسيء فهم الاخر ويخضعه للشكوك والمحاكمات. لذا فالسيطرة هنا ليست سيطرة جنسية، بل هي سيطرة ثقافية انثروبولوجية .
ان الثقافة العراقية لم تحصل على فرصتها الطبيعية في الانفتاح على الثقافات الاخرى القوية وغير القوية في التاريخ الحديث بسبب طغيان الانظمة السياسية والاجتماعية السائدة التي تخشى على مصالحها من هذا الانفتاح . في التاريخ الحديث لم تجرب الثقافة العراقية حظها في هذا الانفتاح غير ثلاث مرات عليلة، المرة الاولى كانت في فترة حكم الوالي المملوكي الجيورجي الاصل الذي حاول مواصلة خطوات سلفه سليمان باشا مستفيدا من تجربة مصر بقيادة محمد علي باشا عام 1805، الذي شهد دخول الثقافة والعلوم الغربية الى مصر بعد ان حقق الاستقلال السياسي عن الباب العالي العثماني . لكن داود باشا لم ينجح في مسعاه بسبب الطاعون والفيضان . المرة الثانية هي فترة حكم مدحت باشا في اواخر القرن التاسع عشر الذي استطاع ادخال عناصر الثقافة والعلوم الحديثة الى العراق في وقت قياسي هو فترة حكمة الذي امتد لثلاث سنوات فقط، ثم شاءت مؤامرات الباب العالي تغييره ومن ثم اغتياله في مكان آخر، بعد ان ترك بعض البصمات الحضارية في جسم الثقافة العراقية، فكانت فرصة عرجاء لم يتح لها ان تمضي الى مداها الكامل . اما الفرصة الثالثة، فهي فترة الرابع عشر من تموز 1958 التي فتحت الابواب أمام الافكار التقدمية كي تتلاقح مع الثقافة العراقية التي استوعبتها، وتعايشت معها بسهولة، الا انها اجهضت بعد فترة قصيرة من عمرها للاسباب المعروفة. وليس صدفة ان تحقق المرأة العراقية بعد ثورة تموز الكثير من المكتسبات لصالح المرأة بفضل المعارك التي خاضتها بقيادة منظمتها المجربة رابطة الدفاع عن حقوق المراة والتي سميت فيما بعد برابطة المرأة العراقية التي لازالت تواصل تقاليد النضال العنيد من اجل انصاف جماهير النساء وربط جهودهن في تيار النضال الوطني التقدمي . ونشير الى ان اول وزيرة في الشرق الاوسط كانت إمرأة عراقية عام 1959 هي الراحلة نزيهة الدليمي .
من هنا نرى ان الثقافة العراقية تعرضت للخنق والتسوير لحرمانها من مصادر تطورها الطبيعية، ومن هذه المصادرالمنجزات الخيرة في الثقافة العراقية القديمة  إضافة الى المصادر العالمية التقدمية .لذلك عاشت البلاد وضعا استبداديا  فريدا  فالسجون التي شيدتها الطبقات المتخلفة حفاظا على مصالحها لم تكتف باعتقال الانسان بل شمل ذلك القيم الروحية الخلاقة ايضا . لذلك توفر للافكار والمفاهيم التي تهين المرأة وتحط من قدرها وامكانياتها أن تهيمن على المشهد السياسي والاجتماعي العراقي .
ـــــــــــــــــــــــــ
المراجع
1- القرآن الكريم
2- كتاب " ادب الحكمة  والنصيحة في العراق القديم، ترجمة حياة " تأليف الكاتب
3-                   ANCIENT MESOPOTAMIA : THE ROLE OF WOMEN  .(THE ORIENTAL INSTITUTE OF THE UNEVRSITY OF CHICAGO ), YAHOO.COM
4-                   رواية " ارض السواد " عبد الرحمن منيف
 
 ص13

8 آذار عيد المرأة العالمي
افلات مغتصب الفتاة بالزواج..  جريمة
 
 
محمد حسن السلامي*
تعاني الفتيات والمرأة بشكل عام من تعدد انواع بشعة للعنف الجسدي والنفسي والعصبي  ضدها، قد يكون احدها وغير المعاقب عليه التحرش الجنسي (لفضا او حركة بشكل مباشر او غير مباشر ) وباعتقادي ان اساس ذلك يتأتى من نقطة هامة وجوهرية وهي محور انتهاكات كثيرة واعني بها عدم احترام حرية الاخر  .
 
 
لقد عانت المرأة من فقدانها حقوقا كثيرة واساسية لحياتها حتى الشخصية وفي مفاصل مستقبلية لكينونتها الاجتماعية واقصد هنا تقرير مصير تحديد شريك حياتها ورب اسرتها والاب القادم لابنائها كل ذلك يكون بعيدا عن حرية قرارها في الاختيار وامثلتها كثيرة بعضها معلوم عرفيا وبعضها مخفي في زوايا الارياف او البادية (زواج الطفلة بقرار ولي الامر � الكصة بكصة � هبة الفتاة للسيد � فرض زيجة ابن العم .....النهوه ....وغيرها كثير) وكثيرا ما يتم عقد الزواج بيد رجل الدين غير المستنير .
كل ذلك ما زال في المجتمع العراقي ؛ فلم يتطور الوعي الحقوقي لصالح المرأة بالمعنى الجذري لتكون الوقائع والاحصاءات حول الزواج تشير الى استلام المرأة زمام امر مستقبلها بيدها حتى حسب معايير قانون الاحوال الشخصية المرقم 188 لسنة 1959 بل تراجعا لمبادئه في هذه الابواب .
 
الاغتصاب والزواج بالمغتصبة في المغرب
 
لقد تطورت قوانين عربية عديدة في ايقاع العقوبات على مغتصب الفتاة وآخر التعديلات التي حدثت في المغرب بعد وقائع محزنة ومعاناة شديدة للفتيات المغتصبات مما جعل الحركة النسائية في المغرب تواصل وجودها في الشارع لتشديد المطالبة بتعديل القوانين الخاصة بحالة الاغتصاب للمرأة ، ففي مارس2012 تناولت الفتاة امينة الفيلالي سم الفئران لتضع نهاية لحياتها وهي بعمر 16 عاما بعد ان اجبرت على الزواج من مغتصبها حيث ان قانون العقوبات المغربي حسب المادة 475 منه يوقف ملاحقة المجرم المغتصب للمرأة بالزواج من المغتصبة . لكن ذلك الزواج الذي فرض على أمينة الفيلالي دفعها لانهاء حياتها الى الابد .
لقد وقفت الحركة النسائية المغربية في الشوارع طالبة إعادة النظر في اسس وفلسفة العقوبات والافلات منها حيث ان الحركة اصبحت تناقش موضوعة  الاغتصاب كجريمة موصوفة في القانون المغربي (مواقعة الرجل للمرأة بدون رضاها) وتكون العقوبة بين 5 الى 20 سنوات ، فلماذا يتم اعتبار التمييز بين من هي عذراء وغير عذراء او لماذا يتم التفريق بين المتزوجة وغير المتزوجة في نفس الجريمة ؟ وبالتالي يتم تشديد او تخفيف العقوبات على تلك الاسس . كما ناقشن هل يمكن الاعتراف بالاغتصاب في اطار الزواج كجريمة بعينها .... ؟
بالتالي فقد كان لهذه الحركة النسائية ومنظمات حقوق الانسان المدافعة عن المرأة والضجة الكبيرة التي هزت المجتمع المغربي إثر انتحار امينة الفيلالي قد دفعت المشرعين المغاربة الى تعديل قانون العقوبات بحيث لا يتمكن المغتصب من الافلات من العقاب القانوني حتى في حال الزواج بالفتاة المغتصبة، خصوصا وان الدستور المغربي لسنة 2011 قد تبنى مساواة الرجل بالمرأة.
 
الاغتصاب في قانون العقوبات العراقي
 
مازالت المعالجات القانونية لحالات أباحة العنف ضد المرأة بشكل كبير يدفع الى التساؤل المحزن عن تسويغ هذا العنف في قانون العقوبات العراقي المرقم 111 لسنة 1969 في مواد عديدة منها المادة 398 التي توقف الاجراءات القانونية بحق مغتصب الفتاة بعد اجراء الزواج .
لم تهز المجتمع العراقي حالات احراق الفتياة انفسهن باسم غسل العار وهي ظاهرة واسعة وخصوصا في كردستان ومحافظات اخرى وهي حالات معلنة في الاعلام ، كيف تهزه حالات الاغتصاب المستترة والمخفية بغالبتها؟؟؟؟  والتي تعاني فيها المرأة المجني عليها ضغوطا كابوسية !!! لفترات طويلة قد لا تنفك منها .
ان قانون العقوبات العراقي قد بين هذه الجريمة تحت الباب التاسع بعنوان (الجرائم المخلة بالاخلاق والاداب العامة) الفصل الاول (الاغتصاب واللواط وهتك العرض) حيث بدأ في المادة 393 1- (يعاقب بالحبس المؤبد او المؤقت كل من واقع انثى بغير رضاها ......) كذلك فإن المواد من 394 الى 397 فصلت حالات الجرائم هذه من حيث العمر دون الثامنة عشر او حصول الحمل كذلك ازالة غشاء البكارة او موت المجني عليها، او تعويض الباكر نتيجة اقتراف الجريمة ...الخ لبيان الظروف التي تؤدي الى التشديد او التخفيف من العقوبة عن هذه الجرائم .
غير ان المادة 398 قد تراجعت بتغيير منهجها في معاقبة الجاني عن جريمة الاغتصاب فتوقف كل الاجراءات العقابية من ملاحقة وتحريك الدعوى او التحقيق فيها وحتى في حالة صدور حكم في القضية فإن المادة توقف التنفيذ فقط عندما يتزوج الجاني (المغتصب للمرأة ) (المرأة المغتصبة ) فماذا تنص المادة 398 ( إذا عقد زواج صحيح بين مرتكب احدى الجرائم الواردة في هذا الفصل وبين المجني عليها اوقف تحريك الدعوى ...التحقيق ... الاجراءات الاخرى ... تنفيذ الحكم).
من القراءة الأولية للمادة 398 اعلاه نجد المشرع قد تناول هذه الجريمة على الاسس التالية :-
1- اعتبار ان الجريمة ذات بعد اخلاقي وفي إطار مجموعة الجرائم ضد الاداب العامة .
2- لم يعر اي اهتمام لاثار الجريمة على الفتاة المغتصبة نفسيا او اجتماعيا او فسلجيا اثناء اقتراف جريمته .
3- ان مجرد الزواج واستمراره بالفتاة المغتصبة يلغي تطبيق المواد من 393 الى 397 .
لو سألنا المشرع عن فلسفته في ايقاف تنفيذ العقوبات القانونية بعد زواج المغتصب للفتاة المغتصبة فإن جوابه يتأسس على افضلية هذا الحل عن كل الحلول الاخرى ، ونحن نقول ان الموضوع ما دام يستند لدى المشرع على الاساس الاخلاقي الادبي والحل كونه لا يعدو ان يكون اتفاق بين عائلة الجاني وعائلة المجني عليها حسب الاتفاقات والاعراف العشائرية من اجل التغطية على جريمة بحق المرأة عموما ممثلة بالمغتصبة حيث لا صوت لها في الزواج ، كذلك لا تسأل عن الاثار التي تعانيها حتى بعد الزواج من الجاني ، وهنا نعود الى التأكيد النتيجة تتكرر بتغييب المرأة في اختيار شريك حياتها والاب لابنائها .
ومن زاوية الفلسفة الحقوقية أجد ان الموضوع يخرج عن الدائرة الاخلاقية الادبية ويدخل في فلسفة الحق والحرية حيث ان هنالك بإقرار القانون ( عدم الرضا ) اي بمعنى استلاب الحرية وفرض ارادة من خارج شخصية الفتاة فليس لها حق اتخاذ القرار وبهذا المعني الحقوقي تتأطر الجريمة وهنا يكمن اس وجوهر الجريمة وبالتالي لا بد من ان يأخذ القانون فلسفته من مفهوم حقوق الانسان في ان عقاب مغتصب الفتاة بسبب فرض ارادته ضد ارادة المجني عليها .
لم تغب عن الحركة النسائية العراقية والمدافعين عن حقوق الانسان والمرأة الدعوة لإلغاء وتغيير المادة 398 من قانون العقوبات العراقي 111 لسنة 1969 بحيث ان لا يفلت من العقاب مقترفوا جريمة الاغتصاب ولا يكون الزواج حتى برضى فعلي من الطرفين مانعا من العقاب عن جريمة استلاب وانتهاك حرية وارادة المرأة المغتصبة . لكن المطلوب ونحن في رحاب عيد المرأة العالمي هذه الايام التشديد على المطالبة بالغاء هذه المادة الجائرة بحق المرأة وانه يشكل صورة للعنف البشع وسلب للأرادة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*سكرتير الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الانسان في العراق
 
 
****************
 
 
عهود ورد وأزاهير
 في الثامن من آذار
 
برهة صمت ... ولحظات تأمل بانتظار الجديد والقادم من اذار هذا العام ، فكل نساء البلد تواقات لهدايا العيد في عيدهن ، وربما لا يختلف حال العيد عن باقي الأعياد  تفجيرات، مفخخات، ازدحام، شحة خدمات. كيف لا ونحن في بلد  لا يستقر أمره ليوم وربما لليلة . أحداث متسارعة وقوى متصارعة على السلطة.
هلمو ..تعالوا يا أحبتي واجتمعن يا أمهات العراق ، يا أمي وأختي وزميلتي ورفيقتي وابنتي فالثامن من آذار قادم ، انه العيد الذي تستحقينه  بجدارة ككل نساء العالم لنضالكن المرير ضد الاضطهاد والاستبداد والإجحاف طلية سنوات مضت .
آن لنا ان نحتفل بالعيد كسائر النساء ،فالرحلة كانت طويلة ومضنية امتدت منذ نشوء الدولة العراقية ولغاية يومنا هذا ، محطات لا يمكن نسيانها او تناسيها من حياة المرأة العراقية، معارك خاضت غمارها وانتصرت حينا وانكسرت حينا اخر .  بدءا حين ساهمت في ثورة العشرين، ثم ثارت فكسرت قيود الجور بانضمامها الى الصفوف الوطنية والاجتماعية والسياسية ، كذا الوثبة شاهدة على بسالتها و أن كان مصيرها آتون المعتقلات، وكانت للمرأة بصمتها الواضحة  في ثورة تموز عام 1958 بتشريع قانون الأحوال الشخصية. رغم انكسارها في شباط الأسود ، لكنها استعادت عافيتها ووقفت على قدميها في سبيل نيل حقوقها المستلبة.
أبت غربان الظلام والدكتاتورية الصدامية أن تتمتع المرأة بحريتها ، فأعادت جرمها مرة أخرى وبدرجة أوقح  حين أغرقتها ببحر المعاناة ما بين اعتقالات وملاحقات وإعدامات ان لم تكن هي ، فابنها او أخيها او زوجها، لتمر عليها ايام كالحة مظلمة كسواد فكرهم وقلوبهم، وبعدها أتت الحروب الرعناء لتحصد ما تبقى من عزم وقوة أرادة للمرأة  ثم الحصار الاقتصادي والإرهاب والعنف والتهجير وسلب المنجزات بتشريع القوانين المجحفة وإقصاء وهدر كرامة و... و غيرها.
نعم آذار جاء من جديد في عام جديد بعد 2003، وبحلة أحلى من العيد . لحظة صمت... ففرحة وانتشاء بيومنا آن لنا ان نحتفل بالعيد ، لكن صوت التفجير دوى .. دووووم ..كشف عن جرح آخر ... نرفض ان يسرق الفرحة بالعيد فعزمنا من حديد .. عهدا منا نحن النساء ان نتحدى قوى الظلام.. ان نكمل المسير.. لا لن يثني عزمنا لأي تهديد .. لا قانون "جعفري" يمزق النسيج الاجتماعي ويعمق الطائفية ويهدد الأطفال بزواج تعيس. ولا دستور يحمل من الثغرات المزيد .. لتكن هدية العيد ان نقف بوجه من يريد نسف المنجزات بتوحيد الصفوف وتنسيق العمل الموحد . لنستقبل آذار بالنضال  ضد إرهابي المكتسيات عبر أبطال عبوات التفخيخ لسلب حقوق المرأة.. ولتكن تهنئتنا السعي لتطوير القوانين بما ينسجم مع العهود والمواثيق الدولة. كي نستعيد عالمنا الجديد الوطن الحر والشعب السعيد.
 
سهاد ناجي
 
************
 
 
انتي .. انتي
 
طارق حسين
 
_ في مناسبة عيد المرأة
انتي انتي .. باقية وماتنتهين
انتي انتي .. ياطعم كل السنيين
الدنية من غيرج عدم
مالهه لون وطعم
تنتهي الدنية وابد ماتنتهيين
*     *     *     *
الج بالتأريخ كثره المنجزات
بثورة العشريين قاومتي الغزاة
رافضة كل افتراضات القيود
عازمة بقوة على اثبات الوجود
يروحلج فدوة اليشوف بفرد عين
*     *     *     *
شفتج بقلب المصانع عاملة
وسيدة بيتي ومعلمة فاضلة
ام واخت انتي وحبيبة
وشاعرة جيل وطبيبة
وانتي كل تاريخ وادي الرافدين
 
 
****************
 
 
لا يتعزّز دور المرأة الحقيقي إلا بالديمقراطية
 
 
 
شاكر مجيد شاهين
من اجل ان تحظى المرأة بحقوقها ,يجب عليها ان لا تلقي بثقل إعتقادها "بصدقية " مراكز القرار الحاكمة في دولها ,مهما بالغت هذه المراكز بقبولها إتفاقيات تصدرها منظمات عالمية ,كالأمم المتحدة او منظمات حقوق الإنسان , ووفق توصيات مؤتمرات خاصة بحقوق المرأة ,لأن الزمن أثبت ان هذه الدول المتمثلة بالدول النامية �العالم الثالث, لا تملك المصداقية في تفعيل ما تنص عليه تلك الإتفاقيات والقوانين وحتى التي تصدر في دولها هي ,لذا كان من الأجدى على المنظمات النسوية أن تشحّذ نشاطاتها ,وتكثر من لقاءاتها الجماعية ,سواء كانت محلية داخل اوطانها او بالإتحاد مع المنظمات الخارجية ,وأن تكون هناك إرتباطات تنظيمية وعملية ,تؤدي الى خبرات جديدة في عملها الوطني , مع حصولها على تأييد واسع لنضالاتها الداخلية ,معزّزة واقعها الحركي�الذاتي. ان أهم منطلق يمكن البدء به هو مطالبة المرأة بالدولة المدنية الديمقراطية التي ليس من خلال غيرها من النظم يمكن الولوج في مرحلة بناء يستوعب النشاطات الجماهيرية الواسعة التي تكون بها الجزء والمكوّن الهام . وقد أثبتت مخرجات المراحل التأريخية الوطنية ,ان النجاحات في المطالب الجماهيرية لا يمكن إحرازها إلا من خلال التلاحم المجتمعي ,بغض النظر الى الجنس او القومية او الإثنية ,وإنما العمل الجماعي والذي يعتمد الوحدة الإجتماعية لكل مكونات المجتمع الطبقية ذات المصلحة المباشرة في الحراك المؤدي الى إيقاف تعسّف الحكومات المستبدّة مع الإعتماد على بناء منظمات تمتلك خط عمل وبرنامج ووسائل فاعلة من اجل الوصول الى الأهداف النهائية المتمثلة بتحرر المرأة والمجتمع بشكل عام .وذلك يخلق روافد حركية نضالية متعددة تصب في صالح الحراك النسوي ضدّ القيود القانونية الجائرة وضدّ التقاليد البالية التي تكبّل المرأة وتوقفها وفق آيديولوجيات عفا عليها الزمن ,كما هو الحاصل في عراقنا اليوم !,او في معظم بلدان الشرق الأوسط. ان ما تثبته مجريات التعامل في بلدنا ضمن الأحوال الشخصية يدلي بالمصداقية لما تطرّقنا اليه ,حيث اعلنت محكمة الاحوال الشخصية في محكمة استئناف ذي قار الإتحادية عن تسجيل (362) حالة زواج لفتيات قاصرات منذ بداية 2012 ولحد الآن (2013) في مدينة الناصرية ,مؤكدة تسجيل (1533)  حالة طلاق خلال تلك المدة .وقال قاضي محكمة الاحوال الشخصية ,مجيد جاسم ديبان ,في حديث للسومرية نيوز ان المحكمة صادقت على (362)عقد زواج لقاصر منذ بدية 2012 ,في حين سجلت (232) حالة زواج عام (2011) مبينا ان ذلك مؤشرا على تزايد زواج القاصرات, مشيرا الى ان قانون الاحوال الشخصية حدّد سن زواج القاصر والتي اكملت الرابعة عشرة من عمرها بموافقة ولي الأمر وتقرير اللجنة الطبية يوضح مدى قابلية القاصر للزواج . وضمن الضغوطات اليومية التي تتعرّض لها المرأة البصرية ,سجلت دائرة صحة البصرة أكثر من (40) حالة انتحار خلال العام الحالي فيما سجلت صحة نينوى (11)محاولة انتحار في يوم واحد ,اما اقليم كردستان فقد سجل انتحار (71) إمرأة و(298)امرأة قامت بحرق نفسها في النصف الأول من العام الحالي .ورصدت منظمة الامم المتحدة "يونامي بالتعاون مع احدى المنظمات الخيرية المحلية انتحار نحو (200)امرأة خلا اعوام 2010,2011 ,2012 . تذكر الكاتبة "سهاد ناجي /صحيفة طريق الشعب العراقية ,اسباب تلك الظواهر الى الوضع الامني السيئ في البلد والتهديد بالقتل وارتفاع معدلات البطالة والفقر ,والتي افضت الى حالات إكتئاب وخوف وقلق لدى العديد من العراقيين ,خاصة النساء منهم ,وبالأخص ممن فقدن المعيل الوحيد للعائلة ,وضياع الملاذ الآمن لها واطفالها ,وبالتالي فضّلن الإنتحار بدل تحمّل مسؤولية العائلة . البديل هنا يكمن في تبني مشروع نشر ثقافة التسامح والسلام في المجتمع والتوعية بحقوق المرأة الإجتماعية والقانونية بإعتبارها صمام الأمان لمنظومة الأسرة وضمان ديمومتها ,كما يتطلب التعامل معها كإنسان قد يصيب ويخطئ في مسار حياته ,وجهد حكومي يفعّل ويدعم بالطب النفسي من خلال إنشاء مراكز تخصصية للعلاج النفسي ,على انه ضرورة للمصابين بأزمات نفسية من اجل وضع البرامج الكفيلة للحد من اسباب الإنتحار ,وأخيرا تشريع قوانين تنسجم مع المواثيق والعهود العالمية لحقوق الإنسان . في آخر دراسة عالمية نشرت عن حقوق النساء ,جاء العراق في المرتبة الثانية � كأسوأ بلد عربي يمكن للمرأة ان تعيش فيه ,مع المطالبة للسلطات الثلاث (التشريعية والتنفيذية والقضائية) الى الإلتزام بتعهداتها ووضع حد لجميع اشكال العنف وتبني إقرار التشريعات القانونية المناسبة لحماية النساء من الإنتهاكات والتمييز والعنف وتعزيز دور المرأة عبر القيام بحملات رفع الوعي الثقافي والإجتماعي بما يضمن مشاركة أوسع للنساء في كافة الميادين لبناء عراق أفضل.
 
 
*****************
 
 
بطاقات أنصارية
 لسيدة الثامن من اذار
 
 
يوسف أبو الفوز
 
دعوة الى الرسم
اغمسي أصابعك في غربتي ، وخطي على جلدي تضاريس أحزانك . لا تكترثي بالتفاصيل ، سيتشكل حزنك في مساماتي مدنا أليفة، ولا تبتئسي أن يعوزك الأحمر، سأفتح لك بوابات قلبي.
أغمسي أصابعك في شراييني، وارسمي على وجهي صورة للوطن، حاذري فقط عيني لتظلا شاهدتين على المجزرة.
أغمسي أصابعك في جلدي وانهمري مطرا أو حجرا لا يهم ، فشاهدة القبر كان يمكن أن تكون مقعد غرام في حديقة.
اغمسي أصابعك في صوتي وارسمي برائحة الأغاني في الرؤى زهرة، ليس مهما أن يكون صوتي صالحا للغناء ، المهم أن تصل أغنيتي للاخرين .
اغمسي أصابعك في أصابعي ، ولنشتعل باقة هواجس وأمنيات!
16 ـــ 17 / 12 / 1984
جبل  سورين  
دعوة الى الرقص
 
سيدتي ، سيدة النرجس ، سيدة الفرح الآتي .
 هاتي يديك ، وامنحيني العشق يا غسق المرافئ .
نرقص سيدتي ...
غجريان ولدنا مع المساء ، وفي روحينا نمت كل الأماني .
تعالي ...  نرقص سيدتي ،
فالماء هو الماء ،
في الانهار ، وفي الاهوار ، وفي دفء الأغاني !
1986
كه لي ئه سب
 
********************
 
 
أحلام..المرأةُ
التي حَلُمت
 
 
سلاف سعيد
أحملُ شمعة َأحزاني وأطوف ُبها على معابد ِهذا الوطن، لعل صومعة َعبادة ٍفي كنيسة ٍأو مندي او مسجدٍ تنسج ُ من دموعِها المذابةِ بصمتِ الأمواتِ قناديلَ ضوء ٍ تنير طريق المحرومين من الشمس، أولئك الذين حلموا بعراق يبتسم فيه الصباح لعيون الأطفال، مثلما حَلمت الشهيدة أحلام، تلك الفتاة العراقية التي تسربت أحلامها من بين رموشها، عندما اخترقت طلقات الغدر صدرها، نزفت أحلام دمها على صخرة صماء لأنها تعرف جيدا من أن الزمن كفيل بأن يجعل من هذه الصخور التي تلونت بحمرة الدم الشيوعي شهود َعيان على تلك الجريمة، نزفت أحلام دمها وهي العارفة من أن الجرائم لا تسقط بالتقادم، وأن دمها ودم رفاقها المراق لابد أن يزهر شقائق نعمان، لهذا لم يرتجف قلبها هلعا وهي تتلقى بصدرها طلقات الغدر، ربما ابتسمت وربما زغردت وربما حتى رقصت قبل أن تسقط على الأرض جثة هامدة، فالشهداء وحدهم منْ يعرفون معنى الشهادة، الشهداء وحدهم منْ يعرفون أن أحلامهم لا تموت بموتهم، بل تزداد توهجا مادام هناك من يواصل السعي من أجل تحقيقها، والشهيدة أحلام قد حَلُمت رغم أنها حُلمُ وردي، حَلُمت أن تتراقص النجوم بين عينيها وأن تحلق بعيدا في سماء عراق خال من الكراهية، وأن لا يعرف أطفال العراق الدموع، فكم كانت تحلم بطفل يروي ظمأها ويُعيدُ إليها سر طفولتها التي نأت بعيدا، تُرى بماذا كانت تحلم أحلام في أخر لحظاتها، هل مدت يدها تستنجد بيد رفاقها الذين استشهدوا معها؟ أم أنها بكتهم في آخر لحظة حزن، مثلما بكت بكل حرقة رفاقها الذين استشهدوا من قبلْ، هل تذكرت زوجها الذي يقاتل في مكان أخر؟ أم أنها تفرغت فقط لاستقبال الموت بكل إصرار وصلابة المرأة الشيوعية عندما يحاصرها الأعداء، ربما استعادت في تلك اللحظات حضن أمها يوم كانت ترتمي على صدرها باكية ًمن موقف صعب يواجهها، أو ربما تذكرتْ بعض أسرار مراهقتها وعشقها الأول، وهل تذكرت أحلام بعض أحلامها في لحظتها الأخيرة، منْ يعرف حرقة دموع الشهداء غيرهم؟ ومنْ يستطيع أن يقدر التوازن الذي يشعرون به، التوازن بين الخسارة والانتصار، أن اشد اللحظات حراجة تلك اللحظات الأخيرة من العمر، ولكن أحلام أنشغلت عن كل ذلك بأحلامها لأنها المرأة التي حَلُمت...والتي أيقنت من أن أحلامها لابد أن تزهر في عيون رفاقها الذين يواصلون الطريق من بعدها.
 
 
*******************
ص 14
 
 
التيار الديمقراطي.. اداتنا للتغيير!
 
 
 
لفته عبد النبي الخزرجي
 إن التيار الديمقراطي .. وهو تيار مدني ، عابر للطوائف والقوميات والأديان.. يعمل بنشاط ، ومن خلال مشروعه الوطني ... لإقامة الدولة المدنية الديمقراطية وتحقيق العدالة ألاجتماعية ووقف التدهور ألأمني وألإقتصادي والسياسي ... والعمل على وأد  الفساد المالي والإداري وتخفيف أضراره الكبيرة على ألاقتصاد الوطني ... وأخطاره النفسية على ذهنية المواطن والتربية العامة والارتقاء بالأداء الحكومي في دوائر الدولة ومفاصلها المختلفة .. بما يجعلها بعيدة عن التعالي والفساد والروتين والمحسوبية وتعريض سمعة المؤسسات الحكومية للخطر  ..
 
 
وهذا يدعونا نحن المواطنين... أبناء الشعب... الذين ننشد التغيير وندعو لإيجاد البديل الديمقراطي، وعبور التخندق الطائفي والقومي المقيت... الى بذل المزيد من الجهد المثابر ، والمزيد من التفاعل مع قوى التيار الديمقراطي...والالتحام مع هذا التيار الذي نعتقد أنه ألأمل والضوء في نهاية النفق . ولابد من ان نحشد طاقاتنا ونتمسك بأهداف هذا التيار المدني... ونصوت لصالحه في ألانتخابات القادمة ، لأنه الخيمة الكبيرة التي سينضوي تحتها كل الخيرين والعاملين لبناء العراق الجديد والحفاظ على ثرواته من النهب والفساد ، ووضع ألأموال في خدمة أبناء الوطن وتوفير الخدمات وتحقيق الرفاه ألاجتماعي لجميع الشرائح ألتي تشعر بالتهميش والإقصاء والمحرومية.
 ولأن التيار الديمقراطي مؤسسة مدنية عابرة للطوائف والأديان والأثنيات... وتستند لمشروع وطني يضع المواطن في أولويات نشاطه، وكنزع نحو بناء الدولة المدنية التي تسير في ظل الدستور ونحو تحقيق العدالة ألاجتماعية... وتعتبر العراقيين جميعا متساوين أمام القانون دون تمييز او محاصصات او مغانم على حساب الوطن وحق المواطن.... فإن هذا يضع إمامنا نحن الذين نتوق ونسعى لبناء بلادنا وفق صيغ ومبادئ وطنية وديمقراطية.. أن نتمسك بالتيار الديمقراطي ونعمل على وضع حد لمعاناتنا ومعاناة بلادنا.... وعلينا ان نضع أيدينا مع هذا التيار الذي لا نشك ابدا في مصداقيته وإخلاص ممثليه ونزاهتهم.
إننا وبعد عشر سنوات... ورغم ضخامة الموازنات السنوية... لا نرى حصول اي تغيير جديد في بلادنا... بل هناك تراجع واضح في الكثير من المفاصل الخدمية. ويجري التجاوز على نصوص الدستور من خلال نظام التوافق وحسب مصالح الكتل الكبيرة والمتنفذة. وصياغة القوانين على مقاسات هذه الكتل، والتنكر لمصالح الشعب الذي انتخب تلك الكتل وساهم في إيصال البلاد الى هذا المستوى المتردي.   
 إن المحاصصة والتخندق الطائفي والقومي... لم تجلب لبلادنا غير التلف والتخلف.. والموت اليومي لفقراء شعبنا والكادحين من أبناء وطننا وأطفالنا... وهذه ألأشهر ألأخيرة والتي مرت  كانت من اكثر ألأشهر دموية، دون ان نرى هناك بارقة أمل بإيقاف هذا التدهور الكبير في الملف ألأمني. و المسؤلون سادرون في خططهم الفاشلة دون وجع ضمير.
لم يتبق أمامنا غير ان نتوكل على الله ونشد أيدينا مع بعضنا البعض، ونبصم على قائمة التيار الديمقراطي... خيارا لا نشك ولا نتردد في أنه الخيار السليم والمفضي الى وضع حد لمعاناتنا وفتح الطريق واسعا امام عملية البناء والتغيير والعمل الصادق من اجل توفير الخدمات وتوظيف المال العام في برامج ومشاريع توفر الأرضية لإعادة المصانع وتحريك ماكنة العمل المنتج وتقليص البطالة الى حالاتها الدنيا .
إننا امام خيارات واضحة وقد جربنا عشر سنوات من التخندق الطائفي وما تعرضت له البلاد من مخاطر جسيمة راح ضحيتها آلاف الناس ألأبرياء من ابناء الوطن وتضاعفت اعداد الأيتام وإزدادت اعدد الأرامل وتوسعت رقعة البطالة... وضاعت الموازنات الخيالية في مشاريع وهمية... وما تعيشه العاصمة ومدن العراق ألأخرى من فيضانات وغرق البيوت والشوارع والمدارس وسقوط العديد من بيوت الطين للعوائل المحرومة والبائسة... وهدر الأموال والفساد الضارب أطنابه في كل مفصل من مفاصل السلطة ..إلا دليل واضح لما يساورنا من قلق مشروع على مستقبل بلادنا، ومستقبل اطفالنا ومستقبل شعبنا . وحرصا على مسيرة التيار الديمقراطي... وإيمانا منا ببرنامجه ومشروعه الوطني... نقترح بعض النقاط التي نرى أنها ضرورية لتنشيط دوره وتفعيل مكانته السياسية والانتخابية :
1-العمل على ألانتشار في مساحة واسعة  ضمن ألأحياء الشعبية والفقيرة، من خلال مجموعات تعمل على إيضاح موقف التيار الديمقراطي من مجمل العملية السياسية.. وما هو البديل  وكيف يحصل التغيير المطلوب. وفتح حوارات مع الوجوه ألاجتماعية البارزة في تلك ألأحياء لإيصال المشروع الوطني للتيار الديمقراطي...
2-ضرورة العمل على إقناع المواطن بأهمية المشاركة الفاعلة في ألانتخابات القادمة، ولن يتم هذا دون فعاليات ينظمها التيار الديمقراطي، ضمن التجمعات السكانية والندوات والمهرجانات الشعرية والثقافية والرياضية .
3-ولا ننسى العمل على  إقناع القوى الليبرالية والمدنية التي ما زالت لم تحدد موقفها بعد ، والعمل معها بكل جدية وحيوية لتوسيع فضاء التيار الديمقراطي وقاعدته الشعبية.
4-ولا بد من الانفتاح على القوى التي لديها  الاستعداد الواضح للعمل مع التيار الديمقراطي بغض النظر عن مرجعياتها الفكرية والسياسية.. فلا بأس ان يتم التحاور معها وإيجاد المشتركات لغرض بناء تحالفات قوية ومبنية على قاعدة راسخة  ولو بعد ألإنتخابات.
5-ضرورة التعاون مع منظمات المجتمع المدني في إقامة ندوات للتعريف بدور التيار الديمقراطي ومشروعه الوطني العابر للطوائف والأديان والقوميات.
6-العمل على  عقد لقاءات مع العشائر العراقية... وتوثيق العلاقات مع شيوخ العشائر وبناء جسور من التواصل مع هذه التجمعات الكبيرة والتي تضم خزينا بشريا هائلا .
7-ضرورة وجود وسيلة إعلامية للتيار الديمقراطي... والتواصل مع المواطنين... وإيضاح ألأمور بشكل أفضل.
 
 
******************
 
 
لا بد من التعايش السلمي في المجتمع
 
 
محمد موزان الجعيفري
يعتبر موضوع التعايش السلمي اليوم من المواضيع المطروحة على الساحة السياسية والمؤثرة في التوازن بين القوى السياسية وبشكل جدي على توجهات مجمل القوى المشاركة بالعملية السياسية. حيث بات واضحا بعد مرور اكثر من عشر سنوات على التغيير، ان من يرفع شعارات الطائفية والعنصرية هو بالضد من التعايش السلمي المنشود في المجتمع العراقي وهذه الجهات التي ترفع تلك الشعارات باتت اليوم معروفة من قبل الشعب العراقي بأنها طائفية وعنصرية متزمتة لا تؤمن اساسا بالديمقراطية كمنهج للحكم وذلك عبر برامجها المعلنة وإعلامها وعلى السنة قادتها والناطقين باسمها.
لذلك وجب علينا ان نضع في تصوراتنا ان التعايش والتآخي ليس حالة مزاجية بل هو مسالة أنطولوجية تتعلق بالوجود الانساني وهو شي لابد منه لان الغاء الاخر هو الغاء الذات ووجب ان نتعايش في الهوية الانسانية لان الانتماء للنوع وليس للفئة ، للحضارة وليس للعشائرية والقبلية وهذا ليس كلاما منمقا لان هذه الحقيقة تنبعث من تجربة عاشها الانسان العراقي طيلة المرحلة السابقة ولحد الان لذلك وجب علينا ان نتجه بإعلامنا وخطابانا الثقافي والسياسي باتجاه التعايش السلمي وتحقيق الوحدة الوطنية ونعمل على تعميق الوعي في هذا الاتجاه، لذلك، لا يمكن ان انظر الى هوية الشخص انما المهم ان انظر اليه كانسان بعقله وطيبة قلبه، ولدينا تراث عظيم من التعايش السلمي ننتهي اليه ومنه نستمد نمط التعايش واحترام الاخر وحق الجميع بعيش حر كريم وهو ما اثمر عن علاقات طيبة بين الناس في عراقنا الحبيب .
واليوم تقع على عاتق المثقفين العراقيين ومنظمات المجتمع المدني مسؤولية تاريخية كبيرة في جعل العراق باقة ورد متنوعة لجميع مقوماته وأطيافه ولا تسمح لأية قوة تحاول انتزاع هذا الرونق والجمال من روحه ، فلقد منح العراق الحقوق في الدستور لكل الاقليات وهذا يعني خلق عراق متطور متقدم مزدهر يتسع للجميع في جغرافية واحدة هي العراق والابتعاد عن النعرات الطائفية والمذهبية كوننا نعيش مرحلة الانتقال الى الديمقراطية وترسيخ اسسها الحضارية وحتى لو ظهر صوت هنا او هناك بخلاف ذلك من هذا الطرف او ذلك فانه لن يجد تجاوبا بين اوساط الشعب العراقي على الرغم من ارتفاع صوت الكراهية اليوم من بعض بلدان الجوار الاقليمي وبعض البلدان الاسلامية وذلك يعود اما للجهل الذي يرسخ نهج الكراهية وينشئ الحاضر المرير والسلوك الخاطئ وأما الى اجندات خارجية مغرضة همها اشغال الناس فيما بينها والاستفراد بالسلطة وتخريب البلد وسرقة خيراته . ان الذي ارجوه ويرجوه الجميع ان لايكون في بلدنا الحبيب ( العراق ) اي مجال للكراهية نظرا لما ذكرناه من منطلقات ومرتكزات ثقافية ومجتمعية دينية وتاريخية تؤكد على التعايش السلمي وعلى ضرورة احترام الاخر بالرغم من التنوع والتعدد الديني والمذهبي والقومي .
 
 
**************
ص 15
 
أوزيل مهدد بفقدان مكانه
 
وكالات
أعلن المدرب الألماني يواكيم لوف مدرب المنتخب الألماني لكرة القدم أنّ الساعة بدأت بالعد التنازلي استعداداً لكأس العالم وأنّ على كل لاعب تقديم أعلى مستوى من أجل الحفاظ على مكانه في تشكيلة كأس العالم. وتوجه المدرب بالتلميحات إلى صانع الألعاب �مسعود أوزيل� قائلاً، أنّه لن يضمن مكانه في تشكيلة كأس العالم إذا لم يستعيد مكانته الأساسية في تشكيلة الارسنال. وكان مسعود أوزيل قد فقد مكانه الأساسي في تشكيلة فريق أرسنال بعد مباراة بايرن ميونخ في جوري أبطال أوروبا قبل ثلاثة أسابيع والتي أهدر فيها أوزيل ركلة جزاء بالاضاف? إلى عدم تقديمه مستوى جيد في تلك المباراة مما جعله يصارع من أجل العودة إلى المشاركة أساسياً في المباريات.
 
 
********
 
سلة الاخبار ...
سلة الكهرباء تغادر اليوم الى ايران
 
بغداد- سدير الشايع
يغادر صباح اليوم الخميس  وفد فريق نادي الكهرباء بكرة السلة  الى ايران  للمشاركة في بطولة غرب اسيا للاندية والتي ستقام في العاصمة  طهران للفترة من 6- 18 اذارالجاري بمشاركة اكثر من نادي لدول اتحاد غرب اسيا والتي اعلنت اكثر من خمسة دول مشاركتها في البطولة  على ان تنطلق اولى مبارياتها في مجمع ازاداي الرياضي يوم غد .
وقال رئيس الهيئة الادارية لنادي الكهرباء  علي الاسدي: ان الكهرباء يطمح لتحقيق نتيجة ايجابية امام اندية  متمكنة ولها باع كبير في سلة اسيا ، وهذا ما نخطط له من خلال فرض وجودنا كممثل حقيقي لسلة العراق وعكس صورة مشرقة عن امكانياتنا التي تطورت وتقدمت قياسا بالفترة الماضية ، مضيفا ان الامل يحدونا لما هو قادم من منافسات اسيوية بعد ان وضعنا خطوات متمكنة  في خارطة السلة الاقليمية  كما في بطولة الشارقة الدولية ،وهذا استحقاق طبيعي لما نخطط له بقادم الايام .
 
تسمية وفد حكام القدم الى قطر
 
اعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم اسماء وفد الحكام المقرر ان يشاركوا في معسكر تدريبي في قطر مابين الثاني والعشرين والثلاثين من هذا الشهر في اطار بروتوكول التعاون بين دائرتي الحكام في البلدين الشقيقين،  ويتالف الوفد من 34 شخصا بينهم 32  شخصا مضيفون على الجانب القطري فيما يتحمل اتحاد الكرة نفقات سكن واطعام الاثنين الاخرين ، ويرأس الوفد رئيس لجنة الحكام طارق احمد ويضم ايضا عادل حسن القصاب مدير دائرة الحكام والدكتور سمير مهنا والدكتور صباح قاسم وحازم حسين محاضرين ونجم عبود واحمد خضير محاضرين للياقة البدنية وحسن ?دحت محاسبا و26 حكما هم صلاح محمد كريم ورحيم لفته محمد وعلي عباس حبيب واحمد مكطوف عليوي وعبد الستار سعيد علي ومحمد غني حسين وفارس سامي ورعد موسى وعماد عبد الرزاق ووليد احمد واور اديب ورائحج حبيب وعلي صغير راضي وحيدر حرز وتوانه خالد احمد ونوزاد صالح عبد الله وعلي احمد شاكر وبكر محمود علو ورعد ابراهيم لفته وعبد الرحيم عبد الستار وعبد الهادي ابراهيم واكرم علي جبار وامجد صبحي صاحب واحمد عباس متعب وجيا صلاح محمد كريم وحسين صالح نعمة.
**************
 
كومباني: لا تقلق يا مورينيو
وكالات
أوضح قائد فريق مانشستر سيتي الانجليزي, اللاعب البلجيكي �فينسنت كومباني� أنّه غير قلق من تصريحات المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب فريق تشيلسي حول أفضلية السيتي في الفوز باللقب هذا الموسم.
حيث ذكر كومباني أنّ السيتي بالفعل مرشح قوي للفوز باللقب بجانب فريق تشيلسي, كما أنّ أرسنال سيكون مرشحاً أيضاً ولكن مع نهاية الموسم لا بد أن يواصل بنفس النهج الذي بدأ به الموسم.
 
**********
 
مارادونا: ميسي الأفضل في العالم
وكالات
أكّد أسطورة كرة القدم التاريخية ونجم منتخب الارجنتين وبرشلونة السابق �دييجو أرماندو مارادونا� أنّ مواطنه وخليفته في الملاعب �ليونيل ميسي� ليس في حاجة للفوز بكأس العالم لكرة القدم ليثبت أنّه الأفضل في العالم وأنّه واحد من أساطير الكرة. وكان المنتخب الأرجنتيني قد وصل إلى حدود ربع نهائي بطولة كأس العالم 2010 تحت قيادة مارادونا قبل أن يخرج بهزيمة ساحقة أمام المنتخب الألماني ويخرج خالي الوفاض من تلك البطولة. وأضاف مارادونا �سيكون أمراً رائعاً فوز الأرجنتين في كأس العالم , ولكن عدم الفوز بتلك البطولة لا يسلب حق ?ارادونا كونه الأفضل في العالم�.
 
 
******
 
جوارديولا يسعى لخطف كتالوني جديد
وكالات
أكدت صحيفة "بيلد" الألمانية في نسختها الإلكترونية امس، اهتمام بيب جوارديولا بالتعاقد مع الظهير الأيمن لنادي برشلونة الإسباني مارتين مونتويا في الصيف المقبل. وعنونت "بيلد" الخبر بقولها: نجم برشلونة آخر لجوارديولا، في تذكير لما قام به المدرب الإسباني عندما خطف الموسم الماضي لاعب الوسط تياجو ألكانتارا من أحضان النادي الكتالوني . وأضافت الصحيفة أن جوارديولا يحاول إقناع مونتويا بشد الرحال نحو بافاريا ، خاصة أنه لم يجدد عقده بعد مع برشلونة، وهو ما يتيح للبايرن إمكانية الحصول عليه دون مقابل . وكانت تقارير صحفية ق? أشارت نهاية العام الماضي خلال سوق الانتقالات الشتوية إلى اهتمام أندية توتنهام وليفربول وروما بضم مونتويا ، خاصة مع عدم تجديد عقد اللاعب ، لكن يناير من العام الجاري شهد بدء المفاوضات بين الطرفين لتجديد عقد مونتويا الذي أبدى بدوره رغبة في ذلك .
 
**********
ص 16
 
 
محمد قاسم المياحي
يعرض "أفكار وجرائد"
 
 
بغداد - علي حسين علاوي
أقام الفنان التشكيلي الشاب محمد قاسم المياحي، أخيرا، على قاعة المركز الثقافي البغدادي في شارع المتنبي، معرضه الشخصي الموسوم "أفكار وجرائد"، بحضور جمع من المثقفين والفنانين والاعلاميين.
ضم المعرض 25 لوحة فنية، نفذها الفنان على الجرائد، وضمنها موضوعات معينة، كجمال المرأة، ورشاقة الخيل، بأسلوب تجريدي، وبانسجام لوني.
 وقال المياحي عن أعماله، ان موضوعاتها انطلقت من ثورة داخلية، فعبر عنها من خلال توزيع اللون على الجرائد، وإن هذه الطريقة في الرسم من ابتكاره.
مضيفا ان غالبية الأخبار التي تنشر في الصحف اليومية، تتحدث عن الواقع السلبي الذي يعيشه الانسان العراقي، كالتفجيرات، والدماء، وفاقة الفقر، "ما حدا بخيالي إلى إخفاء معالم هذه الأخبار تحت بقع الألوان، وإبدالها برسومات نجمت عن ثورة داخلية تجاه الواقع المرير". 
 
*******
 
 
في كربلاء
افتتاح مهرجان مسرح أطفال العراق
 
 
كربلاء – طريق الشعب
أفتتح أمس الأول الثلاثاء، على قاعة البيت الثقافي في كربلاء، مهرجان مسرح أطفال العراق، الذي جاء بالتعاون بين وزارة الثقافة ومجلس محافظة كربلاء، ويستمر لغاية التاسع من نيسان المقبل.
حضر المهرجان وكيل وزير الثقافة فوزي الاتروشي، وممثلون عن مجلس محافظة كربلاء، ووفود مسرحية من إقليم كردستان والمحافظات الأخرى.
وألقى الأتروشي كلمة في حفل افتتاح المهرجان، أشار فيها إلى أهمية المسرح في نقل المعلومة وتغيير سلوكيات الطفل، كفن راق تواصلي مؤثر, وقال "أن مقولة (أعطني مسرحا أعطيك شعبا مثقفا)، مازالت صحيحة حتى هذه اللحظة. فالثقافة القائمة على السرد والتلقين والمواعظ لم يعد لها تأثير على الطفل, ولا بد من نقل الفكرة عن طريق تقنيات العمل المسرحي، من إنارة وضوء وحوار وغناء وموسيقى، وما إلى ذلك من وسائل ترجمة الكلمة المكتوبة إلى واقع عملي يترسخ في ذاكرة الطفل". 
بعد ذلك عرضت مسرحية بعنوان "الديك النشيط"، مستقاة من أحد نصوص الشاعر الراحل محمد علي الخفاجي.
وفي الفترة المسائية شاهد الجمهور مسرحية بعنوان "الطفلة وطائر السلام"، وهي من اعداد المركز الثقافي للطفل في ديالى.
هذا وستعرض خلال أيام المهرجان، 14 مسرحية تتناول موضوعات عدة يجمعها طابع تهيئة أسس جديدة لثقافة الطفل في العراق، وتؤكد التنوع الثقافي، وتجسد الوحدة الوطنية. 
 
*******
 
 
اليوم الخميس.. ينطلق
 مهرجان "طريق الشعب" الثاني
 
 
 
بغداد ـ ماتع
على حدائق (أبو نؤاس)، قرب نصب (شهريار وشهرزاد)، ينطلق في الساعة 10 صباح اليوم  الخميس 6 آذار الحالي، مهرجان جريدة (طريق الشعب) في دورته الثانية، وبمشاركة عدد واسع من الجرائد والمجلات العراقية.
تقام في المهرجان الذي يستمر يومين، أكشاك للصحف العراقية المشاركة، وتعقد ندوتان عن (طريق الشعب) و(الثقافة الجديدة) وثالثة عن حرية التعبير، مع استضافة شخصيات صحفية وفنية ومهنية. وهناك حفلات تحييها فرق فنية منها (سومريون) و(طوزخورماتو) و(الفنون الشعبية)، فضلا عن قراءات شعرية منتخبة.
وعلى هامش المهرجان ستقام معارض متنقلة للكتاب والكاريكاتير والفوتوغراف، كما توزع جوائز بإسم (شمران الياسري) للصحافة و(كامل شياع) للتنوير و(هادي المهدي) لحرية التعبير.
 
 
********
 
 
طاولة اعلامية في حي البنوك
 
 
بغداد – طريق الشعب
نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثالثة، الاحد الماضي، طاولة اعلامية في أسواق ميثاق بحي البنوك في بغداد.
ووزع كادر الطاولة أعدادا من "طريق الشعب"، ومجلة "الثقافة الجديدة" على المواطنين. كما دعاهم لاستلام البطاقة الالكترونية والمشاركة الفاعلة في الانتخابات، من أجل التغيير، والمساهمة في بناء الوطن.
 
*********
 
 
في الديوانية.. ندوة
لمناقشة الوضع السياسي
 
 
الديوانية –طريق الشعب
عقدت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية، عصر أمس الاول الثلاثاء، ندوة مفتوحة لمناقشة آخر المستجدات على الساحة السياسية، بحضور جمع من أهالي مدينة الديوانية.
تخللت الندوة التي أقيمت في الهواء الطلق بشارع السراي وسط الديوانية، حوارات مباشرة مع المواطنين، بشأن الفقرة 37 من قانون التقاعد، المتعلقة بامتيازات النواب، ودعوات بأهمية استلام البطاقة الالكترونية والمشاركة الفاعلة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، اعتمادا على مبدأ الكفاءة والوطنية والنزاهة.
كذلك جرى الحديث عن تأخر اقرار الموازنة الاتحادية، وعن الصراعات المتفاقمة بين العديد من الكتل السياسية المتنفذة، فضلا عن ضرورة ضمان استقلالية الهيئات المستقلة كالمحكمة الاتحادية، ومفوضية الانتخابات، ولجنة النزاهة، وحقوق الانسان.
ساهم في ادارة وتقديم الندوة، عضوا المنظمة عادل الزيادي وأحلام عبد الكريم.
 
******
 
 
نقطة ضوء ...
 
 
 
نقطة ضوء
 
الوقوف على التل
 
يحتل موقع الحوار المتمدن مكانا مرموقا ومتقدما قياسا بالمواقع العربية الاخرى، ليس فقط نسبة الى عدد كتابه ومتصفحيه، بل كذلك نسبة للمواقف والحملات التي اطلقها من اجل نصرة الانسان والشعوب المضطهدة. فضلا عن اهتمامه بالحركات اليسارية في العالم العربي ودعمه لها وترويجه لشخصياتها وبرامجها. ومعروف ايضا موقفه من المرأة، الذي افرد له بابا ثابتا، الذي هو مدعاة فخر واعتزاز لكل قراء الموقع.
الا اننا كقراء فوجئنا مؤخرا بدعم الموقع لحملة ( مقاطعون) في العراق، وهي الحملة التي تدعو الى مقاطعة الانتخابات البرلمانية التي ستجري في نهاية نيسان القادم. وقد عرّف مطلقو الحملة بانفسهم وبطموحهم في مقدمة قالوا فيها:» نحن الموقعين والموقعات نعلن عن مقاطعتنا للانتخابات المقبلة في العراق لأنها لا تلبي طموحات الإنسان في العراق بالمشاركة الحرة والواعية في تقرير المستقبل السياسي للبلد، وندعو في الوقت ذاته الجماهير في العراق إلى مقاطعتها». ونُشر على الموقع بيان الحملة ذي النقاط الست، والتي ملخصها ان هذه الانتخابا? « تشهد غياب أي عدالة» و» تفتقد إلى أدنى أجواء النزاهة والشفافية». وتختتم الحملة بيانها بان الانتخابات في العراق الآن « تفتقد إلى ابسط المعايير الدولية للانتخابات، والنظام السياسي المنظم للانتخابات يفتقد إلى الشرعية.. ولابد من مقاطعتها»!
لا اعرف كيف يستطيع صاحب الحملة ان يفسر لي قوله ان «النظام السياسي المنظم للانتخابات يفتقد إلى الشرعية.. « وهو النظام الذي جاء عبر الانتخابات وليس بالاستيلاء على السلطة بالقوة . وقد قدم العراقيون الكثير من الشهداء من اجل حقهم في ممارسة العملية الانتخابية . واستلم العديد من العوائل العراقية تهديدات خطية تتوعدهم إن هم ساهموا في الانتخابات. ورغم ذلك ساهموا فيها مساهمة فعالة،   وعشنا لحظات الفرحة المرسومة على وجوه المواطنين وهم يتوجهون الى مراكز الانتخاب. واذا كان النواب قد فشلوا في تحقيق ما يصبو اليه الناخب ( ?التصديق على القوانين التي تمس حياته، مثل قانون تأسيس احزاب غير طائفية، وقانون تقاعد اكثر عدالة، وقانون انتخاب لا يضيع فيه صوت الاقلية، كذلك الغاء القوانين الصدامية التي تلجم حرية الابداع والحريات الشخصية، وصولا الى التصديق على الموازنة في اسرع وقت ممكن لان اقرارها يمس حياة المواطن بشكل مباشر ) فان هذا الفشل لا يمكن ان يعتبر فشلا للخطوات الاولى نحو الديمقراطية، والمتمثلة بالانتخابات .
اذا قاطعنا الانتخابات فهذا يعني تمديد الصلاحية لنفس البرلمان ونفس الحكومة، وذلك ما لا تريده  اوساط واسعة ومتزايدة من ابناء الشعب. لكن شعبنا يرفض ايضا مبدأ الانقلاب العسكري، الذي نتمنى ان يكون قد دفن مع الطاغية بلا رجعة. ونأمل ان لا يريد احد لنا ان نرضى بالوقوف على التل، كمن ينتظر سفينة نجاة في صحراء!
 
طه رشيد
 
********
 
 
في اليوم العالمي للمرأة
أمنيات وباقات ورد عابقة شذوا وحبا
 
 
طريق الشعب – عبد الله عبد الكريم
إنها ينبوع حياة دافق بالحب والطيب.. إنها الكف الحانية، القلب الصبور، الذي لطالما تحمل مشاقا وهو يحتضن الانام بحنان وافر وجامح كالسيل، ودفء لا تحده حدود.. إنها المرأة.. الأم، الأخت، الحبيبة، الصديقة، في عيدها عبّر منتسبو "طريق الشعب" عن أمنياتهم وتهانيهم لها بقلوب مفعمة بالأمل:
 
 
 
يوسف علوان:
"تبقى النضالات التي شاركت فيها المرأة مع أخيها الرجل شاخصة في كل عام يحتفل فيه العالم بعيدها في 8 من آذار. فقد اعطت مثل ما أعطى رفيقها الرجل من التضحيات، حتى وصلت حد الاستشهاد والتعرض لأنواع العسف في البلدان التي ابتلت بحكام دكتاتوريين. ومع هذا ما زالت المرأة هي السباقة في التظاهرات التي تطالب بالإصلاح، رغم محاولات القوى الرجعية في إركاعها لتنظيراتهم الظلامية والعودة بها الى عصور الجهل والتخلف. وقد رفضت المرأة من خلال تظاهراتها ونشاطاتها المجتمعية المحاولات التي يبذلها البعض في الغاء قانون الاحوال الشخصية ?88 الذي يمنحها بعض حقوقها.. فإلى المزيد من النضال للحفاظ على حقوقها".
 
سليمة قاسم:
"قبلات محملة بعبق الورود أهديها إلى المرأة العراقية وهي تحتفل بعيدها وسط رائحة الموت، وعسى أن يكون هذا العيد مختلفا عن باقي الاعياد.  نقول للمرأة سيظل دورك أعمق من أن تعبر عنه الكلمات. فأنت تضمدين الجراح، وتشدين الأزر بابتسامة لا تغيب عن محياك.. كل عام وأنت بألف خير، وعسى أن ينتبه إلى معاناتك صناع القرار، لتغادري شاطئ الألم إلى بر الأمان، وليتحقق حلمك في عراق ديمقراطي حر يعيش فيه الجميع بأمان ومحبة".
 
سعدون هليل:
"اليوم تحتفل الشعوب المتمدنة بعيد المرأة العالمي، متمنين أن يعم السلام والمحبة والخير والمساواة. فيما المرأة العراقية عاشت حروبا مستمرة، وعاشت الأم والزوجة والاخت والحبيبة في حزن دام أكثر من ثلاثين سنة من قمع واستبداد. وأنا شخصيا أشعر بالسعادة في هذا الشهر الذي يصادف فيه ميلاد الحزب الشيوعي العراقي، النصير الأول للمرأة وما تحملته من سجون في نضالها ضد الانظمة الدكتاتورية الرجعية.. فهنيئا للمرأة العراقية والعالمية بهذا العيد المجيد".
 
قاسم السنجري:
"المرأة هي ينبوع الحنان ومصدر من مصادر الانسانية التي تضفي على حياتنا بصمة لا يمكن أن تزول.. فلها في عيدها كل الامتنان".
 
علي الحسيني:
"في عيد المرأة. أعتقد أن هذه المناسبة يجب أن تتجاوز الاطار الاحتفالي، نحو انتاج مشاريع قانونية ضامنة لحقوقها المدنية والسياسية والاجتماعية. كما اعتقد أن ما انجز للمرأة في العراق بعد 2003، لم يحقق الحد الأدنى من حقوقها، رغم المصادقة على بعض التشريعات في مجال تحسين ظروفها الحياتية. لكن التحديات السياسية والاجتماعية شهدت نموا متصاعدا يتعارض تماما مع الخطاب السياسي الداعي إلى انصاف المرأة بعد 2003".
 
عبد الكريم العبيدي:
" بين المرأة وآذار عيد، وبينها وبين الربيع حلم، وبينها وبين الجمال سحر. هي أم الوجود، وملهمة الشعر، وخارطة الحب. فالمرأة العراقية التي كافحت وعانت وصبرت وضحت، كل الحب في عيدها، ولها المودة والتهنئة".
 
ناصر قوطي:
" نهنئ المرأة بعيدها العالمي الخالد ونحن نرفع أصواتنا علانية بالترحيب به، وتثبيته كخطوة ديمقراطية كبيرة نثمن من خلالها دور المرأة العراقية التي عانت الكثير جراء الحروب والظروف السيئة، والتي يمر عليها هذا اليوم في ظل ظروف صعبة وأحوال معيشية قاسية. فألف تحية للمرأة في انحاء العالم والعراق بشكل خاص".
 
ميس وليد:
"سيدتي..منذ الازل خُلقتِ معيناً نظيراً للرجل. لم تكوني يوماً اقل شأنا، ولن تكوني.. ابتهجي واجعلي من الحياة طعماً لا يقاوم لك ولكل من حولك. كوني فرحاً في الطريق، وشجرة مثمرة تحمل حباً، ورقة وقلما وسطرا وكتابا، وانثري المسّرة في النفوس واشرقي...، فالشمس انثى. ثوري وانتفضي على القيود. فلا قيود حول معصميكِ، واتركي خلفك دوما الاسقام والاحزان وامتلئي بالحياة..، فكل الحياة لا تكون بلاكِ. واجعلي من ايامك تاريخا لا ينسى. واعلمي انك اجمل ما في الحياة. فحتى الحياة انثى. كل لحظة وانت اجمل، قلباً وروحاً وكياناً".
الى امي واختي.. صديقاتي ورفيقاتي وكل امرأة اعرفها ولا اعرفها.
 
معن ثامر:
"في عيدها، أتمنى أن تتمتع المرأة بكامل حقوقها المدنية والاجتماعية والسياسية. وبهذه المناسبة أبعث لها باقة ورد عطرة، وأعاهدها على الحب والوفاء.. تلك الام والأخت والصديقة والحبيبة".
 
صدام صكبان:
"أهنئ المرأة العراقية بشكل خاص، والمرأة العالمية بشكل عام في عيدها، وأتمنى أن يكون دورها أكثر تأثيرا وتميزا في الحياة، وأن تقف بوجه كل من يحاول تهميشها. فهي نصف المجتمع. وكل الحب والود لها".
 
 
*********

 
العاني يقطف جائزة الشارقة للإبداع المسرحي
 
 
بغداد – وكالات
نال الفنان يوسف العاني جائزة الشارقة للإبداع المسرحي في دورتها الثامنة 2014 ، تقديراً واعترافاً بدوره الكبير في إثراء حركة المسرح العربي خلال مسيرة امتدت لما يزيد على 60 سنة. جاء ذلك في حفل افتتاح الدورة الرابعة والعشرين، لأيام الشارقة المسرحية، التي تنظم في الفترة من 17 ولغاية 25 آذار الحالي.
 
وقال أحمد أبو رحيمة مدير إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، ومدير أيام الشارقة المسرحية، إن عطاء الفنان يوسف العاني المتصل في المسرح، لم يقتصر على العراق، بل بلغ الحواضر العربية في معظمها، وتميز بالأصالة والرصانة والجدية. وذكر أبو رحيمة أن رائد المسرح العراقي كان له دور مهم في ترسيخ ثقافة المسرح في المجتمع العربي، وقد شجع وحفز العديد من الفنانين والموهوبين على الانخراط والمثابرة في المسرح.
وأضاف أبو رحيمة قائلا: ان جائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي، هي بمثابة رسالة محبة وتقدير واحترام لتجربة الفنان الذي ظل وفياً للمسرح، ولم يدخر جهدا لتكريسه ودفعه وتطويره.
والعاني من مواليد 1927 ، استهل مشواره مع المسرح مطلع أربعينيات القرن الماضي، وعُرف مؤلفاً ومخرجاً وممثلاً. ورغم التحاقه بقسم التمثيل في معهد الفنون الجميلة ببغداد، إلا أنه لم يكمل سنته الرابعة والأخيرة.
كان العاني قد درس في كلية الحقوق، واشتغل بالمحاماة سنوات عدة في أوائل الخمسينيات. كما عمل معيدا في كلية التجارة والاقتصاد في جامعة بغداد.
وترتبط العديد من المواعيد التأسيسية في مسيرة المسرح العراقي بمساهمات العاني. فهو ساهم بتأسيس فرقة المسرح الفني الحديث مع الفنان الراحل إبراهيم جلال. كما أسس العديد من الفرق المسرحية، فضلا عن استقطابه العديد من الوجوه المسرحية الجديدة لإثراء مجالات التمثيل والإخراج والكتابة في التجربة العراقية.
وفي أواخر الخمسينيات سافر العاني للتعرف على التجارب المسرحية في الاتحاد السوفيتي وتشيكوسلوفاكيا وألمانيا، وتأثر بما شاهده وتعرف إليه في تلك المسارح.
وخلال مسيرته الطويلة حاز الفنان العراقي على العديد من الجوائز، في بلده وفي عواصم مسرحية عربية مثل الشارقة وقرطاج ودمشق وسواها.
 
*******

*************