العدد 138 السنة 79 الأربعاء 5 آذار 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

ص1
 
شهداء وعشرات المصابين في جريمة مبنى مجلس سامراء
اقتحام الدوائر الرسمية.. من يوقفه؟
بغداد - طريق الشعب
تمكنت القوات الأمنية يوم أمس، من تحرير مبنى المجلس المحلي لمدينة سامراء في محافظة صلاح الدين، من سيطرة إرهابيين أقتحموه، لكن بعدما سقط أكثر من 50 مواطناً بين شهيد وجريح.
وجاءت عملية الاقتحام هذه، بعد سلسلة هجمات إرهابية نفذها مسلحون وانتحاريون ضد عدة مؤسسات حكومية في محافظات عديدة.
واقتحمت المجموعة المسلحة، التي رجح ان عدد افرادها أربعة، مبنى المجلس في سامراء، بعد استهدافه بقذائف هاون.  وقال مصدر أمني من قيادة عمليات سامراء، إن ستة انتحاريين فجروا، يوم امس، أنفسهم داخل مبنى المجلس، ما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص بينهم شرطي وقيادي في صحوة سامراء، وإصابة 50 آخرين بينهم نائب رئيس المجلس وعضو فيه.
وأضاف المصدر أن "تلك القوات اجلت القضاة وعوائلهم من المرفق السكن المخصص لهم داخل مبنى المجمع الحكومي".
في حين قال رئيس المجلس المحلي لقضاء سامراء عمر محمد، أمس في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب" إن "من بين الجرحى ثلاثة من اعضاء المجلس".
كما افاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، في الوقت نفسه بان مدرسة اعدادية للبنات سيطر عليها مسلحون وسط مدينة سامراء.
وقال المصدر لوكالة "شفق نيوز"، إن مسلحين مجهولين اقتحموا، قبل ظهر أمس، مدرسة العمورية الاعدادية للبنات وسط مدينة سامراء وسيطروا على المبنى لمدة من الزمن، مبيناً أن اقتحام المدرسة جاء بعد مهاجمة مبنى المجمع الحكومي.
وأشار الى ان القوات الامنية تمكنت من استعادة السيطرة على المدرسة، وطرد المسلحين بعد الاشتباك معهم، واجلاء الطالبات من دون خسائر بشرية. فيما فرضت القوات الامنية في مدينة سامراء حظرا للتجوال على خلفية اقتحام مبنى المجلس البلدي، تحسبا لهجمات مسلحة اخرى.
 
********
 
القانونية النيابية: ثلاث موازنات داخل البرلمان!
بغداد - وكالات
قال عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب امير الكناني، أمس الثلاثاء، إن هناك ثلاث موازنات داخل المجلس، وأن الكتل السياسية لا تعلم على أي منها ستصوت.
وأضاف الكناني في مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان، أن "داخل مجلس النواب ثلاث موازنات؛ الاولى التي أرسلتها الحكومة منذ أكثر من شهرين، والثانية التي تضمنت تخصيصات البترودولار، والثالثة التي تضمنت تخصيصات لكردستان والأنبار بنحو تريليون ومائة وستين مليار دولار".
وبين أن "هناك عجزاً كبيراً في الموازنة الاولى، وهذه التخصيصات ستزيد من نسب العجز فيها، وهذا تخبط من قبل الحكومة".
وتابع أن "الكتل السياسية لا تعلم على أي موازنة ستصوت من بين الموازنات الثلاث"، داعيا اللجنة القانونية إلى أن "تناقش الموازنة الاخيرة من اول نقطة فيها، وهذا سيستغرق وقتا طويلا".
 
 
*******
البارزاني: قلقون على مستقبل العراق
السليمانية – طريق الشعب
أعرب رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني عن قلقه من استخدام الحكومة الاتحادية قوت شعب إقليم كردستان كورقة ضغط سياسي.
وقال البارزاني في كلمة له خلال الملتقى الثاني للجامعة الأميركية في السليمانية: من حق الاقليم استخدام الثروات الطبيعية والإستفادة منها ولكن نحن قلقون من غياب الإستراتيجية الفعالة لحل الخلافات بين بغداد واربيل، مبينا أن هناك مخاوف على مستقبل العراق.
وحضر الملتقى نائب رئيس الإقليم كوسرت رسول علي، والقيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح، ووزيري الخارجية والتعليم العالي في الحكومة الاتحادية هوشيار زيباري وعلي الاديب، ووزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو، اضافة الى مسؤولين سياسيين في الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان.
 
 
**********
 
البرلمان يعقد غدا جلسة استثنائية
 
بغداد - ناطق محمد
أعلن نائب عن ائتلاف دولة القانون مقاطعة ائتلافه الجلسة الاستثنائية للبرلمان التي من المقرر أن تعقد يوم غد الخميس، محملا رئاسة المجلس مسؤولية تغيّب النواب عن الجلسات الاعتيادية.
وفيما اعتبرت نائبة عن التحالف الكردستاني ان البرلمان "عاجز" عن اتخاذ أي قرار بسبب معارضة الكتل، شككت نائبة عن كتلة الأحرار في دستورية الجلسة الاستثنائية كونها ستعقد اثناء الفصل التشريعي، مبينة أن كتلتها لم تحسم أمر حضورها لجلسة الخميس.
فيما اعتبر نائب عن كتلة المواطن أن شرعية الجلسة الاستثنائية تأتي من طبيعة الحدث الذي ستعقد من أجله.
وكان مجلس النواب قد رفع جلسته الاعتيادية إلى إشعار آخر، معلنا عقد جلسة استثنائية يوم غد الخميس، تخصص لمناقشة "أزمة الأنبار".
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال حسن الياسري عضو ائتلاف دولة القانون أنه "رغم اعلان رئيس البرلمان الجلسة الاستثنائية، لكن ائتلافنا لديه تصور عن عدم جدوى اي جلسة ما لم يدرج مشروع قانون الموازنة العامة على جدول أعمالها، لان كل المشاريع بما فيها ملف الانبار مرتبطة بالموازنة"، موضحا أن ائتلافه "لن يحضر الجلسة من دون إدراج الموازنة، وعلى السياسيين الذين يريدون حل أزمة الانبار مناقشة قضية الموازنة ومن ثم قضية الأنبار".
 
*********
 
الجامعة العربية ستراقب الانتخابات في العراق
المفوضية: 7 ملايين بطاقة وزعت على المواطنين.. ولا اقتراع في سوريا
 
 
بغداد – طريق الشعب
عزت المفوضية العليا للانتخابات عدم اجراء انتخابات للجالية العراقية في سوريا، كما في الانتخابات السابقة بسبب الظرف الأمني ونزوح غالبية العراقيين من هناك الى بلدان مجاورة.
وكان السفير العراقي في مصر ضياء الدين الدباس قد قال ان "الترتيبات اللازمة لتصويت الجاليات العراقية في الخارج تم بحثها خلال اجتماع بين المفوضية العليا للانتخابات وعدد من السفراء الاسبوع الماضي في اسطنبول، لتفادي الاخطاء السابقة"، مشيرا الى "انه تقرر الغاء اللجان الانتخابية في سوريا نظرا للظروف الأمنية هناك".
وقال نائب رئيس المفوضية كاطع الزوبعي لوكالة (أين) "لم نفتح مكتبا للمفوضية في سوريا بسبب الوضع الامني وقلة الناخبين من العراقيين فيها"، مضيفا " قمنا بفتح مكاتب في لبنان والأردن ومصر وبحسب إحصائية لوزارة الخارجية العراقية فان غالبية العراقيين في سوريا نزحوا لهذه البلدان بسبب الأوضاع الأمنية في سوريا".
وحول موعد مصادقة المفوضية على أسماء المرشحين بيّن الزوبعي "لدينا مخاطبات مع هيئة المساءلة والعدالة بهذا الشأن واعتقد انه خلال الأيام العشرة المقبلة او في نهاية الشهر الحالي ستتم المصادقة على الكيانات وقوائم المرشحين".
وعن الحملة الدعائية الانتخابية أكد نائب رئيس المفوضية ان "الحملة الدعائية الخاصة بالائتلافات والمرشحين ستبدأ في الأول من نيسان".
وأعلن الزوبعي "توزيع 7 ملايين بطاقة الكترونية على الناخبين للإقبال المتزايد وبشكل كبير على تسلمها من قبل المواطنين". ومن المقرر ان تجري الانتخابات البرلمانية في 30 من نيسان المقبل.
إلى ذلك، أعلنت جامعة الدول العربية، أمس الثلاثاء، أنها بصدد إعداد فريق موسع وكبير لمراقبة الانتخابات البرلمانية في العراق المقرر إجراؤها في نيسان المقبل.
وقال نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي في حديث لعدد من وسائل الإعلام إنه خلال زيارته الأخيرة إلى العراق وجد "رغبة ملحة من الجانب العراقي في مشاركة الجامعة العربية في مراقبة الانتخابات العراقية"، مبيناً أن "الجامعة بصدد إعداد فريق موسع وكبير لمراقبة تلك الانتخابات".
وأضاف بن حلي أن "العراق يضع بالانتخابات المقبلة لبنة جديدة في طريق ترسيخ دعائم الديمقراطية".
وأوضح أنه التقى خلال زيارته الأخيرة لبغداد برفقة وفد من الجامعة العربية للمشاركة في ختام فعاليات "بغداد عاصمة الثقافة العربية"، بعدد من المسؤولين العراقيين على رأسهم رئيس الحكومة نوري المالكي، إضافة الى نائب الرئيس العراقي خضير الخزاعي ووزير الخارجية هوشيار زيباري ورئيس البرلمان أسامة النجيفي.
وبين أن "اللقاءات تناولت الأوضاع السياسية والاقتصادية في العراق إضافة إلى الإعداد للانتخابات البرلمانية المقبلة، ومشاركة الجامعة العربية في مراقبتها".
 
 
********
"العمل" النيابية اعتبرته من أفضل القوانين المصوت عليها
ناشطون يعدون تشريع "الحماية الاجتماعية" التفافا على "الضمان الاجتماعي"
بغداد ـ إنعام عبد الأمير
رأى ناشطون مدنيون، أن تشريع قانون الحماية الاجتماعية أمر جيد، لكنهم أفادوا بأن بعض الجهات السياسية سعت الى تشريع هذا القانون للإلتفاف على المادة 30 من الدستور، التي نصت على تشريع قانون للضمان الاجتماعي والصحي، مشيرين الى أن قانون الحماية الاجتماعية لم يشمل كافة الفئات الاجتماعية المستحقة.
الا ان لجنة العمل والشؤون الاجتماعية البرلمانية دافعت عن القانون، عادةً إياه من افضل القوانين المشرعة.
وقال رئيس منظمة أفق للتنمية البشرية علي التميمي، لـ"طريق الشعب"، إن "تشريع قانون الحماية الاجتماعية، جاء بعد سلسلة من الحملات الداعية لاقراره"، مشيرا الى أن "منظمات المجتمع المدني دعت الى اقرار قانون الضمان الاجتماعي، وتفعيل المادة 30 من الدستور العراقي، التي تتضمن حق السكن والضمان الاجتماعي والصحي".
وأضاف "إلا ان البرلمان التف على هذه المادة، واخرج قانون الحماية الاجتماعية الذي هو قانون إعالة، ولا علاقة له بالمادة الدستورية. كما ان هذه الإعالة يمكن ان تُزال في أي وقت "، منوها الى ان "القانون لم يشمل سوى شرائح قليلة".
وأردف أن "المبلغ الممنوح لهذه الشرائح هو تحت خط مستوى الفقر، ولا يوفر احتياجاتهم الأساسية، وإنهم أمام مشكلة تزايد ارتفاع أسعار السوق"، مستطردا أن "القانون لم يوفر السكن للشرائح التي نص عليها او لبعضها".
ونبه التميمي الى "وجود بعض الثغرات في القانون، منها الفقرة التي نصت على ان  لرئيس الوزراء صلاحية تحديد مستويات الفقر"، مبينا ان "دولة المواطنة يحكمها القانون، وليس مزاجات وتشخيص مسؤول ما، مهما كان منصب هذا الشخص".
ودعا الناشط المدني "الطبقة السياسية ومنظمات المجتمع المدني الى ان تعمل على تفعيل الضمان الاجتماعي، وان لا يكون قانون الحماية الاجتماعية بديلا عنه".
وخلص الى القول انه "لا يمكن تحقيق ضمان اجتماعي، أو رعاية اجتماعية بدون ضمان صحي".
بدوره، أفاد يحيى ذياب، الناشط المدني لـ"طريق الشعب"، أن "قانون الحماية الاجتماعية، لم يشمل الشباب العاطلين عن العمل، وإنما شمل فقط الأرامل والأيتام"، لافتا الى "أننا كمنظمة طالبنا بتشريع قانون الضمان الاجتماعي، وليس قانون الحماية الاجتماعية، لان هناك فرقا كبيرا بينهما".
وبين أن "الضمان الاجتماعي هو حق مشروع للعراقيين حسب ما نصت عليه المادة 30 من الدستور، أما الحماية فإنها تأتي بمعنى إعانة تمنحها الحكومة، بينما إذا تم تشريع قانون الضمان الاجتماعي، سيأخذ بالاعتبار مسائل عدة، منها غلاء المعيشة".
وأعرب عن اعتقاده أن "القانون شرع لأغراض سياسية، لا لغرض دعم هذه الطبقة المسحوقة من المجتمع"، عازيا سبب رفض الحكومة تشريع قانون الضمان الاجتماعي، الى "عدم وجود التخصيصات المالية لتشريعه".
وختم حديثه قائلا: "أننا سنستمر في المطالبة بتفعيل المادة 30 من الدستور العراقي، لكي يشمل فئات أخرى".
من جانبه، قال كاظم عطية الشمري، عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية النيابية، إن "القانون يعد من أفضل القوانين المفعلة، لأنه جاء بمبادئ جديدة وشمل فئات جديدة، كالمرأة العزباء، وعوائل الأحداث المحكومين في المؤسسات الإصلاحية".
 واضاف الشمري في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس،  ان القانون "ساوى بين الجنسين، بعد أن كان هناك فرق بين الذكور والإناث. وأصبحت المخصصات الآن تشمل كلا الجنسين، ولأول مرة تتم زيادة المنح المخصصة للفئات المشمولة".
وتابع أن "ضوابط محددة في القانون، تقضي بتحديد أعمار الفئة المشمولة بالقانون، مثلا عمر المرأة حدد بـ 55 سنة، والرجل 60 سنة".
وعن الفئات المشمولة بالقانون، بين الشمري انه "تضمن العاجز والمطلقات والأرامل، وذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، والطلبة والمتزوجين الخريجين، إضافة إلى شديدي العوق"، مشيرا إلى إن "هناك آلية لإثبات انه كان مريضا بتقارير طبية، والتأكد من العمر في هوية الأحوال المدنية".
وعن كفاية المبالغ المحددة للمشمولين بالقانون، اعترف عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية بأن "المبالغ غير كافية، إلا أننا محددون بما تفرضه وزارة التخطيط من مبالغ مالية لتحديد قيمة الحد الأدنى من دخل الفرد".
 
 
*********
ص2

محكمة التمييز المركزية: الهاشمي متهم بـ"الخيانة العظمى"
بغداد – وكالات
كشفت مصادر مطلعة، أمس الثلاثاء، أن محكمة التحقيق المركزية أصدرت أمرا قضائيا بحق نائب رئيس الجمهورية السابق المحكوم بالإعدام طارق الهاشمي بتهمة "الخيانة العظمى".
وقالت المصادر لوكالة "السومرية نيوز"، إن "محكمة التحقيق المركزية أصدرت أمر قبض بحق طارق الهاشمي بتهمة الخيانة العظمى".
وأشارت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها الى أن "الأمر صدر وفق المادة 158 من قانون العقوبات".
وكان مجلس القضاء الأعلى أعلن في الرابع من تشرين الثاني 2012، إصدار حكم بالإعدام للمرة الرابعة بحق نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي المحكوم غيابيا بتهمة "الإرهاب" ومدير مكتبه.
 
 
"دولة القانون" يقاطع.. و"الأحرار" تشكك في شرعيتها.. والكردستاني يدعو لحضورها
البرلمان: يعقد غدا جلسة استثنائية
بغداد - ناطق محمد
أعلن نائب عن ائتلاف دولة القانون مقاطعة ائتلافه الجلسة الاستثنائية للبرلمان التي من المقرر أن تعقد يوم غد الخميس، محملا رئاسة المجلس مسؤولية تغيّب النواب عن الجلسات الاعتيادية.
وفيما اعتبرت نائبة عن التحالف الكردستاني ان البرلمان "عاجز" عن اتخاذ أي قرار بسبب معارضة الكتل، شككت نائبة عن كتلة الأحرار في دستورية الجلسة الاستثنائية كونها ستعقد اثناء الفصل التشريعي، مبينة أن كتلتها لم تحسم أمر حضورها لجلسة الخميس. فيما اعتبر نائب عن كتلة المواطن أن شرعية الجلسة الاستثنائية تأتي من طبيعة الحدث الذي ستعقد من أجله. وكان مجلس النواب قد رفع جلسته الاعتيادية إلى إشعار آخر، معلنا عن عقد جلسة استثنائية يوم غد الخميس، تخصص لمناقشة "أزمة الأنبار". وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال حسن ا?ياسري عضو ائتلاف دولة القانون أنه "رغم اعلان رئيس البرلمان الجلسة الاستثنائية، لكن ائتلافنا لديه تصور عن عدم جدوى اي جلسة ما لم يدرج مشروع قانون الموازنة العامة على جدول أعمالها، لان كل المشاريع بما فيها ملف الانبار مرتبطة بالموازنة"، موضحا أن ائتلافه "لن يحضر الجلسة من دون إدراج الموازنة، وعلى السياسيين الذين يريدون حل أزمة الانبار مناقشة قضية الموازنة ومن ثم قضية الأنبار".
وأشار الياسري إلى أن "استمرار تغيّب النواب يقع على عاتق هيئة الرئاسة، خصوصا أن النواب المعروفين بكثرة تغيبهم لم يتخذ اي إجراء ضدهم رغم استمرار غيابهم لمدة اشهر"، مبينا أن "النظام الداخلي يوجب على هيئة الرئاسة عرض اسماء النواب المتغيبين لغرض التصويت على إقالتهم واستبدالهم".
وبين عضو ائتلاف دولة القانون أن "جمع 50 توقيعا لاقالة النواب المتغيبين أثير كثيرا من قبل النواب، ولكن رئاسة البرلمان لم تستجب". بدورها، قالت فيان  محمد دخيل، عضو التحالف الكردستاني أن رئيس مجلس النواب اعلن عن عقد جلسة استثنائية غدا الخميس "لمناقشة ازمة الانبار، وان بقية الجلسات رفعت الى إشعار اخر"، داعية "الكتل السياسية إلى الالتزام  بحضور الجلسة، باعتبار أنها تهم الكل، إلا أن جميع المؤشرات تفيد بأن كتلة ائتلاف دولة القانون لن تحضر الجلسة". وأضافت دخيل في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "على رئيس مجلس النواب ?ن يكون حازما في قراره بشأن النواب المتغيبين عن الجلسات"، مستدركة أن "ما يفسر عدم تطرق النجيفي لهذا الموضوع، هو ان نواب كتلته (متحدون) هم ايضا لم يحضروا، الامر الذي انعكس تأثيره على بقية الكتل السياسية". وأشارت الى ان "البرلمان عاجز عن اتخاذ أي قرار، لان اي موضوع يطرح تخرج له كتلة سياسية ترفضه واخرى تعيقه، وهذا الأمر تتحمله رئاسة المجلس".  الى ذلك، قالت زينب السهلاني النائبة عن كتلة الأحرار أن "الفصل التشريعي الحالي لم ينتهِ، لذلك لا يستوجب عقد جلسة استثنائية، بل تكون اعتيادية، وتدرج ضمن جدول أعمال مجلس الن?اب"، لافتة الى انه " لا يجوز دستوريا عقد جلسة استثنائية إلا في حالة تعطيل أعمال المجلس كالعطلة التشريعية، لذا يجب ان تكون هذه الجلسة اعتيادية".
واضافت السهلاني في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "حضور الكتل السياسية الى جلسة الخميس الخاصة بملف الانبار لم يتضح بعد، وهناك احتمال بأن بعض الكتل السياسية لن تحضر"، مشيرة الى أن حضور كتلتها "لم يحسم بعد".
من جهته قال فرات الشرع، عضو كتلة المواطن أن "جلسة يوم الخميس ليست مخالفة للدستور في انعقادها كجلسة استثنائية، لان استثنائيتها تأتي من حيث طبيعة الموضوع"، معتقدا أن "الجلسة ستشهد حضورا لنواب من مختلف الكتل، وهي لا تحتاج لاكتمال نصاب باعتبارها استثنائية".
واضاف الشرع في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن كتلته "تحرص بشكل كبير على حضور جلسات المجلس. أمام بخصوص جلسة يوم الخميس فلم نتخذ قرارا بحضورنا من عدمه"، لافتا الى أن "تغيب النواب عن حضور جلسات المجلس، جاء بسبب رغبات الكتل السياسية في جدول الأعمال الذي يدرج في جلسات البرلمان".
 
العراق يعلن تفاصيل مؤتمره لمكافحة الإرهاب
بغداد – طريق الشعب
اعلن العراق ان المؤتمر المزمع عقده منتصف الشهر الجاري لمكافحة الارهاب سيكون برعاية الحكومة والأمم المتحدة وبحضور أكثر من 40 دولة.
ودعت وزارة الداخلية أمس الثلاثاء وسائل الاعلام والصحفيين الى المشاركة الفاعلة في مؤتمر بغداد الدولي الاول لمكافحة الارهاب المزمع انعقاده في 12 و 13 من اذار الجاري تحت عنوان "نحو تضامن دولي لمكافحة الإرهاب".
وقال مدير حركات جهاز المخابرات الفريق قاسم عطا في المؤتمر التحضيري له، الذي  حضرته "شفق نيوز"، إن "العراق يخوض حربا عالمية ثالثة ضد الإرهاب".
وبين ان "الهدف من المؤتمر هو التعاون في مكافحة الارهاب المنتشر في العالم ولتقديم الدعم والاسناد الى العراق في محاربته التنظيمات الإرهابية لاسيما مع انعكاس الاوضاع في المنطقة سلبا على العراق ومنها الأزمة السورية".
وبين عطا ان "المؤتمر سيعقد برعاية الحكومة العراقية، ووجهت دعوات رسمية الى الامم المتحدة ولأمينها العام بان كي مون والى أمين عام الجامعة العربية نبيل العربي والاتحادين الأوربي والإفريقي ومنظمة المؤتمر الاسلامي والانتربول والى الولايات المتحدة الامريكية وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا، ولغاية الآن هناك استجابة جيدة من هذه الدولة وبتمثيل عال".
وتابع "كما سيكون هناك حضور لرؤساء أجهزة مكافحة الإرهاب، وستكون مناقشات تخصصية من قبل قادة هذه الجهاز مع نظيره العراقي وجهاز المخابرات والامن الوطني ووزارتي الداخلية والدفاع وبلقاءات مباشرة لمناقشة آليات التعاون الثنائي في محاربة الإرهاب".
من جانبه قال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر واثق الهاشمي: "قامت اللجنة التحضيرية بتوجيه دعوة الى الدول الإقليمية، التي تشهد وجود الارهاب على اراضيها بالاضافة الى الدول الأجنبية لحضور المؤتمر"، مشيرا الى السعي لتحديد الدول الداعمة للارهاب وكشفها وإدانتها.
واعلنت الحكومة في وقت سابق عن دعوة دول ومنظمات لحضور مؤتمر دولي لمكافحة "الارهاب"، مشيرة الى ان المشاركين في المؤتمر سيمثلون دولا عربية وإقليمية واعضاء في مجلس الأمن الدولي، فضلا عن منظمات دولية كالأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة العمل الإسلامي.
 
نقابات العمال تؤكد مساهمتها في صياغته
برلماني: قانون العمل سيرى النور قريباً
بغداد - آرينا قاسم
أكد أعضاء في لجنة العمل والشؤون الاجتماعية البرلمانية ان عدم التصويت على قانون العمل الى الآن يعود إلى الصراعات والخلافات السياسية، إضافة إلى عدم اكتمال النصاب في مجلس النواب. وبين عضو في اللجنة أن القانون الذي أرسلته الحكومة يعاني الركاكة والعيوب، في حين اكد عضو آخر ان القانون سيرى النور قريبا وقبل نهاية الدورة البرلمانية الحالية.
من جانبه انتقد الاتحاد العام لنقابات العمال اعتماد مجلس الوزراء على تشريعات قديمة، لافتا إلى أن القانون المرتجى تشريعه يحمل ثغرة كبيرة في عدم شموله عمال القطاع العام.  
وفي حديث لــ"طريق الشعب"، أمس الاثنين، قال عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية صالح عبد المجيد، إن "قانون العمل وردنا كمشروع قانون من الحكومة، وهذا القانون وجدنا فيه الكثير من الركاكة والعيوب، وبالتالي نحن في لجنة العمل وإخواننا في الاتحادات والنقابات العمالية واتحاد الصناعات العراقية ومنظمة العمل الدولية ارتأينا تعديل الكثير من الفقرات في القانون".
ولفت عبد المجيد الى ان "المشكلة في القانون تكمن في شمول العمال كلهم، فالقانون يشمل القطاع الخاص والتعاوني والمختلط، وبالتالي فأن العمال العاملين في القطاع العام غير مشمولين"، مبينا أن "أهم تعديل ارتأته اللجنة وثبتته في القانون وتم التصويت عليه من ضمن 23 مادة تم التصويت عليها الى الآن، هو شمول جميع العمال في جمهورية العراق بهذا القانون".
وبين أن "القانون القديم يسمح للعامل الذي لا يتجاوز سن الـ 12 عاما، بالعمل والان تحدد بــ 15 سنة، حيث لا يجوز تشغيل عامل دون سن الخامسة عشرة، وتحديدا في الاعمال الخطرة والشاقة وهذا ما تم تثبيته في القانون".
واستطرد عبد المجيد ان "الامر الاخر هو حقوق المرأة العاملة، وحقوق عمال المقالع، حيث شملت التعديلات على القانون 87 فقرة من أصل 157 مادة، حيث تم اقتراح 57 بديلا لفقرات ومواد في القانون، إضافة إلى 30 اضافة جديدة كفقرات وكمواد، وبالتالي أصبح قانونا رصينا يحقق طموح الطبقة العاملة، في ما يخص ساعات العمل وانهاء العقود، وفي ما يتعلق بمحكمة العمل، ونزاعات العمل. وفي ما يخص الاجور ولجنة تحديد الاجور، التي تكون دورتها سنوية من اجل النظر في أجور العمال وحق العمال في الاعتصام والإضراب. وينظم سوق العمل وفي نفس الوقت يوفر?حقوقاً كاملة للطبقة العاملة". وأكد أن "هذا القانون سينصف الطبقة العمالية فالطرف الضعيف في القانون هو العمال ولذلك فأن اللجنة أكدت ان يأخذ العمال كافة الحقوق مع توازن وتوافق روحي بينهم وبين أرباب العمل لكن اللجنة وقفت مع الضعيف في القانون وهم العمال، وبالتالي ثبتت كل حقوق العمال في هذا القانون".
وأشار إلى أن "الشيء المهم في القانون هو التطبيق، والقانون المكلف بتطبيقه على ارض الواقع لجنة ثلاثية، واللجنة الثلاثية مكونة من الحكومة ومن ممثلي العمال ومن ممثلي ارباب العمل، وهذه اللجنة تراقب سوق العمل وتراقب حقوق العمال وتأخذ على عاتقها تنفيذ القانون على ارض الواقع".
واوضح انه "صوتنا على 23 مادة تخص القانون، لكن الصراع السياسي والخلافات التي تعصف بالبلد أخرا جلسات مجلس النواب وبالتالي أخرا تشريع القانون".
من جانبه، بين هادي لفتة نائب الأمين العام لنقابات العمال "أننا كنقابات عمال وتحديدا الاتحاد العام للنقابات شاركنا مشاركة واسعة مع اتحاد الصناعات ومع وزارة العمل، وكذلك منظمة العمل الدولية من اجل وضع أسس لمشروع قانون عمل حديث وعصري، يراعي المعايير العربية والدولية، ولكن للاسف بسبب الذهنية الحكومية وعدم الارتياح للعمل النقابي بقيت الحكومة متمسكة بالقوانين القديمة خلال العشر السنوات الاخيرة".
وأشار لفتة في حديث لـ "طريق الشعب" أمس، إلى أن "القانون بصيغته النهائية نعتبره جيداً على الرغم من احتوائه على ثغرة حقيقية؛ وهي عدم شموله العمال في قطاع الدولة او القطاع العام وهذه نعتبرها ثغرة ليست بالقليلة". وبين أن "اتحاد نقابات العمال وضع نصب عينيه ان يصدر القانون بهذه الصيغة أفضل من ان نظل نطالب بشمول قطاع الدولة، الى ان يصدر فوافقنا على هذه الثغرة ونعمل بإمكاناتنا مع جميع الخيرين في هذا البلد من اجل تغيير وتصحيح هذا الخلل"، مردفا أن "الحكومة أخذت الكثير من مقترحاتنا في صياغة القانون".
إلى ذلك، أوضح يونادم كنا، عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في مجلس النواب ان "هذا القانون يرتقي الى معايير دولية حديثة، متبناة في الدول المتطورة كافة، لأنه ينسجم ووضع العراق الجديد، من حيث الحقوق والواجبات".
واشار كنا في حديث مع "طريق الشعب" أمس، الى ان "حقوق العمال في هذا القانون ستكون مضمونة من حيث ساعات العمل والحد الأدنى للأجور والصحة والسلامة المهنية، وكذلك حقوق المرأة العاملة".
ولفت الى ان "المشكلة في عدم إقرار القانون الى الآن هي عدم حصول النصاب في مجلس النواب"، مبينا ان "الأغلبية متفقة على إقرار القانون إلا ان النصاب هو المشكلة".
وأردف عضو لجنة العمل انه "سنصوت ونقر القانون قبل نهاية الدورة الحالية".
وأكد ان "القانون سينصف الطبقة العمالية، وهذا الذي حرصنا عليه لأنها الشريحة الاهم والمظلومة تاريخيا بصورة عامة، ولذلك نحن استطعنا ان نضمن القانون مواد تضمن حقوق العمال سواء أثناء العمل او حقوقه التقاعدية اذا أراد رب العمل ان ينهي خدماته".
وأبدى كنا اسفه لـ "اعتراض الحكومة، إذ انها عزلت او فصلت حرية التنظيم النقابي، فصلا كاملا عن القانون، وهذا عيب في القانون، وعليه توجهنا لتشريع مقترح قانون حرية التنظيم النقابي، وهذه مثلمة في الموقف العراقي بصورة عامة لعدم مصادقتها على اتفاقية حرية التنظيم النقابي لحد الآن".
 
تقرير...
متحدون اتهمت الحكومة بإرسال القانون مليئاً بالأخطاء "المقصودة"
نواب: الموازنة ستشهد اختزالاً في الدرجات الوظيفية
بغداد - علي الرسولي
بينت عضو في اللجنة المالية النيابية أن اختزال الدرجات الوظيفية في موازنة العام الحالي، جاء وفقاً لاحتياج كل وزارة، معتبرة ان من الطبيعي ان تختلف أعداد الدرجات الوظيفية في كل عام.
و أكدت أن مؤسسات الدولة تعاني من فائض في الموارد البشرية، كما لفتت إلى أن الدولة فشلت في الحد من ارتفاع نسب البطالة.
في حين اتهم نائب عن ائتلاف متحدون الحكومة، بإرسال الموازنة إلى مجلس النواب محملة بالأخطاء المقصودة.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء ، قالت ماجدة التميمي، عضو اللجنة المالية النيابية ان "عملية اختزال الدرجات الوظيفية لعام 2014 جاءت حسب احتياجات كل وزارة، وبحسب الموازنة أيضا؛ إذ أن كل سنة تختلف عن سابقتها"، مبينة ان هناك فائضا كبيرا "من الموارد البشرية في كل وزارة، وهذا مؤشر سلبي ولا بد من تخفيض أعداد الدرجات الوظيفية".
وأشارت التميمي إلى ان "عملية الاختزال لها بعدان؛ الأول مالي، يزيد من التخصيصات المالية لميزانية الدولة، والثاني إنساني، وهو أن الحكومة لم تتمكن من التقليل من أعداد البطالة لأسباب اغلبها عدم الاهتمام بالقطاع الخاص، وهذه ضريبة اختزال الدرجات الوظيفية".
وأوضحت ان "غياب الدرجات الوظيفية عن جامعة الموصل، والتي خصصت لتثبيت العقود في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وضمان ذلك لجامعات أخرى، ناتج عن احتياج تلك المؤسسات. كما ان كل وزارة لها مديريات في مختلف المحافظات"، مؤكدة أن "المديرية التابعة للوزارات في نينوى مشبعة بالموظفين فلا حاجة لهذه الدرجات في جامعة الموصل".
وأضافت عضو اللجنة المالية النيابية أن "هناك وزارات جاذبة وأخرى طاردة؛ الجاذبة فيها مرتبات عالية، أما الطاردة فهي التي تعطي المرتبات المنخفضة"، مرجعة الأسباب إلى "اختلاف التخصيصات المالية التي توزع على الوزارات بعد إقرار الموازنة؛ فمنها ما تحتاج إلى مليارات الدنانير وأخرى لا تحتاج إلى ذلك".
في المقابل، قال محمد إقبال النائب عن كتلة متحدون إن "محافظة نينوى ظلمت في الموازنة لأنها غيبت في العديد من فقرات القانون، والثقل السكاني للمحافظة انخفض من 11 ونصف بالمئة، كما كان بالموازنة السابقة، إلى عشرة بالمئة".
لافتا إلى أن "ذلك ينعكس سلباً على الاستثمارات وفرص العمل والدرجات الوظيفية وتوزيع موارد الدولة بنحو عام".
وأشار إقبال في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى أن "الدرجات الوظيفية غابت عن جامعة الموصل، والتي خصصت لتثبيت العقود في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي"، مؤكدا أن ذلك "طال هيئة استثمار المحافظة دون مثيلاتها في باقي المحافظات، ما شكل أحد أسباب اعتراض متحدون على الموازنة".
واتهم النائب عن متحدون "الحكومة بترحيل مشروع الموازنة إلى مجلس النواب بنقاطه الخلافية، بدلا من السعي لحلها قبل إرسالها ليتمكن المجلس من التصويت عليها بسهولة".
مشيرا إلى أن "الكثير من الشباب يعلقون الآمال على الدرجات الوظيفية، لكن الموازنة خفضتها من (95554) إلى 37 ألفا فقط لعموم العراق وهذا الاختزال يؤثر بنحو كبير جداً على أداء مختلف الجهات الحكومية".
وأوضح أن "حصة وزارة الصحة من الدرجات الوظيفية هي فقط خمسة آلاف، برغم حاجة الوزارة إلى 13 ألف درجة للأطباء والصيادلة فقط، ما يعني أن المستشفيات الحديثة التي شيدتها الوزارة ستكون خالية من أية ملاكات، وهذا يضطر الوزارة إلى تحويل ملاك المستشفيات القديمة إلى الأبنية الحديثة"، مستطردا بالقول "ان الإيرادات المتوقعة لسنة 2014 تبلغ أكثر من 139 تريليون دينار، بينما تلغ قيمة النفقات 174 تريليونا".
ولفت إقبال إلى "وجود عجز حقيقي في الموازنة يقرب من 35 تريليون دينار وزيادة في التخصيصات التشغيلية في الموازنة البالغة 99 تريليون دينار على الاستثمارية البالغة 70 تريليون دينار، لأن الأخيرة هي التي تجلب الاستثمارات وتفتح المشاريع وتخلق فرص عمل جديدة".


ص3


نعيم عبعوب يوجه برفع صوره من شوارع بغداد
بغداد – طريق الشعب
وجه أمين بغداد نعيم عبعوب، الشركة اللبنانية التي تتولى إدارة قطاع النظافة في قاطع بلدية الكرادة إزالة اللوحات والفليكسات التي تحمل صوره.
وذكرت مديرية العلاقات والإعلام، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان عبعوب "أوعز لشركة غلوبال كلينرز اللبنانية التي تتولى إدارة قطاع النظافة والنفايات في قاطع بلدية الكرادة بإزالة اللوحات الإعلانية التي نصبت من اجل تعزيز وترسيخ مفاهيم الوعي البلدي والبيئي والحفاظ على النظافة وتحمل صور أمين بغداد"، مشيرة الى ان "هذا الإجراء يأتي انسجاماً مع توجيهات رئيس الوزراء بإزالة صور المسؤولين من شوارع العاصمة بغداد".
وأكدت ان "الشركة اللبنانية قامت بنصب هذه اللوحات والصور باجتهاد منها ومن دون أي توجيه صدر من أمانة بغداد من اجل حث المواطنين على التعاون مع ملاكاتها الخدمية في الحفاظ على النظافة وجـــــمالية الشوارع والأزقة السكنية".
 
البصرة تقدم طلبا رسميا لمجلس الوزراء لتحويلها إلى إقليم
بغداد – طريق الشعب
كشف مقرر مجلس النواب النائب محمد الخالدي، أمس الثلاثاء، عن تسلم رئاسة المجلس نسخة من كتاب وجهه مجلس محافظة البصرة الى مجلس الوزراء للموافقة على تحويل المحافظة الى إقليم.
وأوضح النائب الخالدي في تصريح لموقع الاتحاد الوطني الكردستاني، أن "هيئة رئاسة المجلس تسلمت نسخة من كتاب وجهه مجلس محافظة البصرة الى مجلس الوزراء يطلب فيه الإيعاز الى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتحويل محافظة البصرة إلى إقليم".
ولفت الخالدي الى ان "الكتاب موقع من أكثر من نصف أعضاء مجلس المحافظة، ويطلبون فيه أن تقوم المفوضية بالإجراءات اللازمة لعملية تحويل محافظتهم إلى إقليم". وتتباين مواقف القوى السياسية في محافظة البصرة، بشأن تطبيق الفدرالية، حيث تعارضها بعض الأحزاب والحركات جملة وتفصيلاً، فيما تؤيدها أخرى بنسب متفاوتة.
 
التعليم النيابية: سنعيد طلبتنا من أوكرانيا..
وأصحاب المعدلات المنخفضة لن يقبلوا في الجامعات الحكومية
بغداد – سلام علي
أكدت التعليم النيابية ان الطلبة العراقيين في أوكرانيا ستعيدهم الحكومة الى العراق مجانا، كاشفة عن ان أصحاب المعدلات الدنيا لن يتم قبولهم في الجامعات الحكومية وعليهم التسجيل في الجامعات الأهلية، فيما دعت لجنة العلاقات الخارجية الى استضافة الطلبة في الجامعات الحكومية حسب اختصاصاتهم ومعدلاتهم.
وفي حديث الى "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال عبد الهادي الحساني، عضو لجنة التعليم النيابية، ان "طلبة الطب الذين معدلاتهم دون الثمانين والطلبة من ذوي الاختصاصات الأخرى لن يتم قبولهم في الجامعات الحكومية وعليهم التوجه إلى الجامعات الأهلية".
وعن إجراءات نقلهم الى العراق، بين الحساني، ان لجنته "تعمل على نقل الطلبة بأسرع وقت ممكن، وان تكون عملية نقلهم مجانا، وتسلم مقاعدهم الدراسية في البلد"، مشيرا إلى "قبل عملية نقل الطلبة سيتم جمعهم في مكان واحد لتسهيل عملية نقلهم إلى البلد".
وأضاف ان "السفارة العراقية في أوكرانيا ستقوم بدورها في تهيئة عمليات نقلهم وجلبهم إلى العراق"، مؤكدا أن "وزارة الخارجية هي المعنية بحفظ وسلامة الطلبة لحين رجوعهم إلى البلد".
وقال نائب رئيس لجنة التعليم العالي والبحث العلمي عبد الهادي الحكيم، الاثنين، ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أصدرت التعليمات الخاصة بعودة الطلبة العراقيين الدارسين في أوكرانيا، لإكمال دراستهم بالجامعات والكليات الأهلية نظرا للظروف الأمنية التي تشهدها أوكرانيا. وقال الحكيم في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الأديب وبعد الطلبات المتقدمة وافق على نقل الطلبة العراقيين الدارسين في أوكرانيا، الى الجامعات والكليات الأهلية حصرا".
وكشف ان التعليمات تضمنت نقل الطلبة العراقيين الدارسين في الجامعات الأوكرانية بالاختصاصات الطبية من خريجي الدراسة الإعدادية الفرع العلمي حصرا والتي تزيد معدلاتهم عن 80 بالمئة الى الكليات الأهلية.
وكانت مجموعة من الطلبة العراقيين المقيمين في أوكرانيا قد ناشدوا الحكومة العراقية والجهات المعنية بالتدخل وإرجاعهم الى ارض الوطن سريعا جراء ما يتعرضون له في أوكرانيا.
بدوره، أكد رافع عبد الجبار، عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية، انه "في صدد مناقشة آلية رجوع الطلبة العراقيين مع وزارة الخارجية لاتخاذ الإجراءات اللازمة"، مشددا على "ضرورة الإسراع في العمل من اجل عودتهم إلى العراق، لان بقاءهم بات يهدد سلامتهم في ظل الأوضاع المضطربة في أوكرانيا".
وأوضح عبد الجبار، في حديث له مع "طريق الشعب" أمس، ان "الآلية التي ستعمل عليها اللجنة هي دعوة وزارة الخارجية للقيام بالاتصال مع الجانب الأوكراني لتأمين الحماية الكافية للطلبة باعتبارهم خارج اطر الخلافات السياسية في أوكرانيا"، داعيا "وزارة التعليم العالي على إيجاد البدائل لاستضافتهم في الجامعات كل حسب اختصاصه"، مؤكدا ان "على الوزارة أيضا إيجاد وسائل بديلة وحل آخر لمشكلة الطلبة من ذوي الاختصاصات المختلفة التي لم تعرهم الوزارة اهتماما مثل الطبية".
وأعلنت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، أمس الثلاثاء، أن رئيس الوزراء نوري المالكي أوعز بتوفير طائرة خاصة لتأمين عودة الطلبة العراقيين في أوكرانيا إلى البلاد، مشيرة إلى أن المالكي طالب باستضافتهم في الجامعات العراقية.
وقال بيان صدر عن مكتب رئيس اللجنة همام حمودي، اطلعت "طريق الشعب" عليه، إن "رئيس الوزراء نوري المالكي استجاب لمطالبة لجنة العلاقات الخارجية برئاسة همام حمودي وطالب وزارتي النقل والتعليم العالي والبحث العلمي باتخاذ كافة التدابير اللازمة لإنقاذ الطلبة العراقيين في أوكرانيا وتأمين عودتهم الى العراق".
وأوضح البيان، أن "المالكي وبعد المناشدات من قبل لجنة العلاقات الخارجية النيابية وكذلك الطلبة وعوائلهم، أوعز بتوفير بتوفير طائرة خاصة لتأمين عودة الطلبة العراقيين في أوكرانيا إلى البلاد".
وشكا الطلبة العراقيون الذين يدرسون في العاصمة كييف وبقية مناطق أوكرانيا من إهمال السفارة العراقية وعدم سؤالها عن أحوالهم خاصة مع تزايد أعمال العنف وهجمات المتطرفين والتهديدات التي تواجه الأجانب وخصوصا من العرب الدارسين هناك.
وبدأت هذه المعاناة تزداد أثناء التظاهرات والاعتصامات وكذلك بعد استيلاء المعارضة على الحكم في كييف وانتشار الفوضى الأمنية التي صاحبت هذه التغيرات.
ويقول احد الطلبة الذين يدرسون هناك للحصول على الماجستير في جامعة تاراس شيفشينكو بأوكرانيا "أكملت بكالوريوس لغات فارسي قبل سنوات والآن ادرس الماجستير في أوكرانيا بجامعة تاراس شيفشينكو".
ويقول هذا الطالب وهو من سكنة منطقة البياع وخريج كلية اللغات قسم اللغة الفارسية ووصل الى أوكرانيا قبل أسابيع وتحديدا في العاصمة كييف ان الطلبة تعرضوا لشتى أنواع المضايقات من قبل المتعصبين الذين انتشروا في الشوارع ويرفضون أي تواجد للأجانب. ويضيف ان هؤلاء المتعصبين انتشروا في الشوارع بسبب الفوضى الأمنية وعدم وجود أي شرطي او عسكري. بحسب ما نقله موقع "المسلة".
ويروي كمثال على ذلك هجوم المتشددين على الطلبة في قاعات الدراسة، ما جعل المدرسين يضطرون الى نقل الطلبة الى الأقسام الداخلية بشكل سريع. ويضيف بعد اقل من ساعتين قام المتشددون بالهجوم على القسم الداخلي إلا ان حراس القسم "أقنعوهم" بعدم الدخول، ووجهت تعليمات للطلبة داخل القسم العرب والأجانب بعدم فتح حتى ستائر الغرف حتى لا يتمكن المتشددون من إطلاق النار على الغرف ليلا.
ويكشف هذا الطالب ان السفارة العراقية في أوكرانيا وبعد ان اتصلنا بهم لنجدتنا قالوا إنهم لا يستطيعون ان يعملوا لنا شيئا، ودعونا "الى حماية الطالبات العراقيات اللواتي يسكن في أقسام قريبة من سكننا". ويشير الى ان السفارة لا تريد ان تقول ان الأوضاع في أوكرانيا باتت سيئة جدا، حتى لا تقوم وزارة الخارجية باخلاء الموظفين هناك الى بغداد فيفقد هؤلاء الموظفون امتيازاتهم ورواتبهم.
وقال ان أعضاء وموظفي السفارة لديهم سياراتهم التي يتنقلون بها بأمان وبيوتهم مؤمنة بالحراسة. ويورد هذا الطالب حادثا آخر على سوء الأوضاع الأمنية هناك، عندما هاجمهم متطرفون عند ذهابهم الى الأسواق التي لا تبعد سوى مائة متر للتبضع ففاجأهم هؤلاء المتطرفون وهم بحدود عشرين شخصا ويحملون سكاكين وعصي طويلة ولاحقوهم لكنهم تمكنوا من الإفلات منهم بصعوبة.
ويذكر ان أصحاب الفنادق يرفضون تأجير غرفة او شقة مقابل أي مبلغ وذلك خوفا من المتطرفين، مضيفا أمضينا ليلتنا بشقة احد الأصدقاء.
 
العراق والسويد يعتزمان توقيع عقود تسليح العام الحالي
بغداد – طريق الشعب
تعتزم السويد إبرام عقود مع العراق في مجالات مختلفة بينها التسليح خلال العام الحالي 2014.
وقالت ممثلة السفير السويدي لدى العراق جيسيكا سفاردستروم لـوكالة "أين" على هامش افتتاح مصنع تجميع وتصنيع سيارات الصالون في ناحية الاسكندرية شمالي محافظة بابل، الاثنين، ان "السفارة السويدية تتطلع الى العمل داخل العراق والعام الحالي سيشهد تعاقدات بين البلدين بخصوص مجالات مختلفة كالصناعة والمواد الطبية والدواء وكذلك مسألة تسليح العراق".
وأضافت ان"السفارة تحافظ على العلاقات الودية بين البلدين ولدينا عدد من الشركات العاملة في العراق ومنها فولفو التي ستوزع إنتاجها قريبا نهاية العام الحالي من السيارات الكبيرة والصالون وشركتا  واي بي بي في مجال الطاقة الكهربائية وأركسون المتخصصة في مجالات الاتصالات وشركتا الفا لفال، وتتا أبارك اللتين تعملان في قطاع الزراعة وغيرها من الشركات التي تمارس نشاطات متفرقة ومحدودة في مجالي الصحة والبيئة". وأكدت المسؤولة في السفارة السويدية، أن "استمرار الجدل والخلافات السياسية بشأن الموازنة سيؤثر على إكمال المشاريع ال?ستراتيجية التي تخدم أبناء البلد". وافتتح الاثنين، مصنع تجميع وتصنيع سيارات الصالون في ناحية الاسكندرية شمالي محافظة بابل هو الأول في العراق ويضم ثلاثة خطوط انتاجية احدها صيني والخطان الآخران إيرانيان وكذلك إرساء حجر الأساس لمصنع الشاحنات رينو وفولفو السويدي. ويشغل المصنع مساحة 340 ألف م2، يعمل بطاقة إنتاجية 5 آلاف سيارة سنوياً، تبلغ ساعات العمل فيه 22 ساعة يومياً بثلاث دفعات وعدد العاملين فيه 2000 عامل".
 
التجارة تدعو لاستلام
"التموينية" الجديدة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التجارة، أمس الثلاثاء، استكمال توزيع كوبون البطاقة التموينية للعامين 2014-2015 على مراكز التموين في جميع محافظات البلاد لتسليمها الى المواطنين عبر وكلاء المواد التموينية. وقال بيان صادر عن المكتب الإعلامي في الوزارة، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الضوابط التي أعدتها الوزارة لهذا العام تتضمن تقديم هوية رب الأسرة مع أفراد عائلته وشهادة الجنسية العراقية لرب الأسرة، وقسيمة الاستبدال للبطاقة السابقة مع بطاقة السكن الجديدة وفي حالة أن تكون بطاقة السكن قديمة أو غير متوفرة يستعاض عنها بتأييد من المجل? البلدي"، مؤكدا أن "البطاقة الجديدة لا تسلم إلا لرب العائلة أو احد أفرادها المسجلين معه في البطاقة وسيكون تسليمها عن طريق الوكلاء حصراً ليتمكن المواطن من الحصول عليها بسهولة وبدون عناء ومجاناً وبدون دفع أية مبالغ مالية".
 
اجتماع عراقي مصري أردني في عمان حول مد أنبوب النفط الى العقبة
بغداد – طريق الشعب
ذكرت صحيفة الرأي الأردنية، أمس الثلاثاء، أن اجتماعاً أردنيا عراقياً مصرياً سيعقد في عمان خلال الأسبوع الجاري لوضع الخطوط النهائية لمشروع أنبوب النفط العراقي، تتركز المباحثات على تنفيذ المشروع حتى ميناء العقبة وصولاً للأراضي المصرية.
ونقلت الصحيفة عن مصدر دبلوماسي وصفته بالموثوق ان الأسبوع الجاري سيشهد "لقاء مهما" بين وفود وزارية من كل من مصر والعراق والأردن لبحث ترتيبات مد أنبوب النفط حتى الأراضي المصرية، فيما لم يشر المصدر الى توقيع أي اتفاقيات بين الدول المشتركة في المشروع.
وقالت مصادر حكومية ان وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد سيجتمع مع الجانبين العراقي والمصري، وان اللقاءات مع الجانب المصري ستتناول موضوع الغاز المصري المورد الى الأردن. وأضاف المصدر ان المشروع تقدمت له 8 شركات، سيرسو العطاء على إحدى هذه الشركات حيث تقدمت هذه الشركات بعروضها التي من المتوقع دراستها خلال الاجتماع الثلاثي على ان يبدأ التنفيذ خلال شهر حزيران المقبل.
يشار الى ان أنبوب النفط يمتد من حقول البصرة جنوب العراق مروراً بغرب العراق وبطول 700 كم، فيما سيشق طريقه في الأراضي الأردنية الى محافظة العقبة بطول 1000 كم.
وكان مجلس الوزراء العراقي، وافق على إنشاء أنبوب لتصدير النفط العراقي عبر الأراضي الأردنية، في وقت تسبب التوتر الأمني في محافظة الأنبار العراقية الى تقطع إمدادات النفط إلى المملكة إضافة الى انقطاع الغاز المصري بسبب التفجيرات التي يتعرض لها الأنبوب في صحراء سيناء ما اضاف أعباء اقتصادية باهظة على موازنة الدولة.
 
افتتاح أول مدرسة إعدادية للاجئين السوريين في كردستان
بغداد – طريق الشعب
شهد مخيم دوميز للاجئين السوريين في مدينة دهوك بإقليم كردستان العراق، الاثنين، افتتاح أول مدرسة إعدادية للطلبة السوريين. وقال المسؤول الإعلامي في المخيم سالم سعيد، لوكالة الأنباء الألمانية انه "تم افتتاح أول مدرسة إعدادية باللغة العربية للطلبة الأكراد السوريين في المخيم"، مضيفا انه "حتى الآن تم افتتاح 7 مدارس للطلبة من الصف الأول الى التاسع في مخيم دوميز الذي يحتضن 60 ألف لاجئ سوري". وأشار الى ان "ممثلين عن منظمة اليونسكو ومنظمات أجنبية أخرى ومسؤولين من مديرية تربية دهوك والمخيم حضروا حفل الافتتاح".
من جانبه، قال المشرف التربوي العراقي محمد صالح، ان "الإعدادية الجديدة التي تضم تسعة صفوف وأطلق عليها اسم (إعدادية ديرك) قد بدأ الدوام الفعلي فيها قبل أيام حيث استقبلت 250 طالبا وطالبة بقسميها العلمي والأدبي وان العدد في ازدياد مع استمرار تدفق اللاجئين السوريين على المخيم". وأثنى الطالب محمد سينو على الجهود التي تبذلها حكومة الإقليم قائلا: ان افتتاح هذه الإعدادية كان ضروريا جدا بالنسبة لنا كطلبة أكراد سوريين ونحن نشكر حكومة إقليم كردستان على الخدمات التي تقدمها لنا حيث لا نشعر بأننا لاجئون بتاتا".
 
تقرير...
عائلة بصرية تطالب بريطانيا بتوضيح مصير ابنها المفقود منذ 10 سنوات
بغداد – طريق الشعب
أكثر من 10 سنوات مرت على عائلة الطفل ميمون المالكي وهي تبحث عنه، عقب اختفائه بعد إصابته بانفجار قذيفة تم إسعافه على إثرها من قبل القوات البريطانية ومن ثم نقل الى مستشفى أميركي في الكويت، ليختفي دون ان يعرف مكانه ولا ما حدث له.
ففي العام 2003 كان الطفل ميمون (11 عاما) يلهو مع أقرانه أمام مسكن العائلة بمنطقة الهارثة شمال البصرة عندما عثر على قذيفة مورتر يعتقد أنها من بقايا الحرب، انفجرت فبترت يد الصبي اليسرى واصبعين من يده اليمنى وفقأت إحدى عينيه، ووصلت مجموعة من الجنود البريطانيين إلى موقع الحادث وقدمت للطفل الإسعافات الأولية ثم نقلته إلى معسكرها للعلاج.
وقال سلام المالكي والد الطفل المفقود لوكالة رويترز: انه "ذهب إلى معسكر القوات البريطانية وقابل الطبيب المعالج لميمون، الذي ذكر ان الطفل نزف كثيرا وأن طائرة أميركية نقلته بعد الجراحة التي أجراها له في المعسكر البريطاني إلى مستشفى أميركي في الكويت، ليختفي الطفل منذ ذلك الحين دون ان يعرف مكانه ولا ما حدث له"، بحسب الأب.
وتابع والد الطفل انه "طلب أن يرى ابنه لكن طلبه رفض ولم يحظ بأي إجابة عن اسم المستشفى الذي نقل إليه ميمون"، مؤكداً انه "يحتفظ بخطاب حصل عليه من القوات البريطانية يفيد بأن الطفل نقل إلى المعسكر مصابا بجروح خطيرة ونقل بعد ذلك إلى المستشفى الميداني 34 بقاعدة الشعيبة الجوية".
وأضاف انه "تلقى رسالة في تموز 2011 من نك هارفي عضو البرلمان البريطاني ووزير الدولة لشؤون القوات المسلحة بين عامي 2010 و2012، جاء فيها أن التحريات عن مكان ميمون لم تسفر عن أي نتيجة فضلا عن عرض بتعويض العائلة بمبلغ 5 آلاف دولار".
والدة الابن المفقود بلقيس هاشم، ناشدت الجهات البريطانية التعاون لمعرفة مصير طفلها، مشيرة الى أنها لن تتوقف عن البحث عن ميمون طوال حياتها.
وتصر أسرة ميمون على معرفة مصير ابنها، اذ بين والده انه باع منزله السابق وبستانا كان يملكه وأنفق 60 ألف دولار أتعابا للمحامين للبحث عنه، لافتاً الى ان الأسرة تقيم حاليا في مسكن من الصفيح بعد أن باعت كل ما تملك في البحث عن الابن المفقود. بحسب وكالة رويترز.

ص 4
 
مقتل ستة جنود وأربعة إرهابيين في اليمن
 
 
عدن – وكالات
قال مسؤولون محليون ووكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن اربعة على الاقل ممن يشتبه بانهم ارهابيون تابعون للقاعدة قتلوا في ضربات جوية في اليمن يوم الاثنين في اعقاب مقتل عدة جنود جنوبي البلاد.
ويشهد اليمن حالة من الفوضى والعنف منذ اندلاع انتفاضة عام 2011 عندما أجبرت احتجاجات حاشدة علي عبد الله صالح على التنحي عن رئاسة الجمهورية. وقالت وكالة الأنباء اليمنية إن مجموعة مسلحة استهدفت الجنود في كمينين فقتلت ستة منهم بعد أن أحبط الجنود هجوما بالمورتر والقذائف الصاروخية على خط للغاز في محافظة شبوة الجنوبية.
وأضافت الوكالة أن 14 جنديا اخرين أصيبوا في الكمينين اللذين نصبا لهم بين مديريتي ميفعة ورضوم في شبوة. ولم تحدد الوكالة هوية المهاجمين لكن الحكومة غالبا ما تلقي باللوم في محاولة تخريب البنية التحتية للبلاد على إسلاميين مرتبطين بالقاعدة.
وقال سكان محليون ان طائرة أمريكية بلا طيار استهدفت في وقت لاحق يوم أمس الاول عربة في المنطقة وقتلت اثنين من ركابها.
 
 
********
منظمة حظر الأسلحة: سوريا تخلصت من ثلث أسلحتها الكيماوية
 
 
متابعة "طريق الشعب"
قالت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، أمس الثلاثاء، إن سوريا تخلصت حتى الآن من نحو ثلث أسلحتها الكيماوية ومن بينها غاز الخردل، حيث نقلت معظمها خارج البلاد، ودمرت كميات أخرى في الداخل.
وقالت المنظمة إن "دمشق اقترحت استكمال التخلص من الأسلحة الكيماوية قبل نهاية نيسان المقبل".
وفي السياق ذاته، قالت سيغريد كاغ، الدبلوماسية الهولندية التي تقود البعثة الدولية لنزع أسلحة سوريا الكيماوية، "إن وتيرة نزع الأسلحة الكيماوية تتسارع". وأعربت كاغ في مقابلة مع وكالة "أسوشيتد برس" عن تفاؤلها بأن تفي سوريا بالتزامها بتسليم كامل أسلحتها الكيماوية بنهاية حزيران المقبل، وهو الموعد المقرر لتدمير هذه الأسلحة.
وقالت كاغ إن سوريا "وافقت على جدول زمني مدته 60 يوماً لتكثيف مساعي إزالة الأسلحة الكيماوية التي سيجري تدميرها خارج البلاد".
 
 
***********
سلة الاخبار...
 
البحرين: مصرع 3 ضباط في انفجار
 
وكالات:
أودى انفجار بحياة 3 ضباط شرطة في العاصمة البحرينية المنامة. وقد وقع الانفجار أثناء اشتباك في منطقة الدية غربي العاصمة البحرينية المنامة. وأوضحت وزارة الداخلية البحرينية عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر"، أن "قوات حفظ النظام تصدت لمجموعة من المخربين خرجت عن خط سير عزاء بمنطقة الدية" وأضافت: "قامت المجموعة بأعمال شغب وتخريب وإغلاق شوارع، ما استوجب اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم".
 
مصر تحظر أنشطة "حماس"
 
وكالات:
قضت محكمة الأمور المستعجلة في مصر بحظر جميع أنشطة حركة حماس الفلسطينية في البلاد والتحفظ على مقراتها. وتوترت العلاقة بين السلطات في مصر وحركة حماس بعدما أطاحت قيادة الجيش المصري بمحمد مرسي من سدة الحكم في تموز 2013. واتهمت السلطات المصرية الحركة بالضلوع في أعمال عنف شهدتها البلاد خلال الأشهر القليلة الماضية.  وانتقدت حركة حماس الحكم القضائي بوصفه "يضر" القضية الفلسطينية.
 
انتهاء إضراب عطل كرنفالا في البرازيل
 
وكالات:
توصل عمال النظافة في مدينة ريو دي جانيرو إلى اتفاق أنهوا بموجبه الاضراب الذي استمر زهاء 3 أيام وأدى إلى تعطيل أشهر كرنفال في العالم. وأعلن عن التوصل إلى اتفاق في دائرة ريو لتجميع النفايات (كومليرب) سترتفع بموجبه رواتب العاملين البالغ عددهم 15000 بنسبة تقدر بحوالي 9 في المئة. وسيتقاضى عامل النظافة بموجل الاتفاق الجديد نحو 300-500 دولار شهرياً. وأدى الأضراب الذي استمر ثلاثة أيام إلى تراكم أطنان من الزجاجات البلاستيكية وعلب البيرة على جوانب الطرقات في مدينة ريو دي جانيرو. وتستقطب الاحتفالات التي تعج في شوراع ?ي جانيرو وعروض السامبا مئات الآلاف من السياح سنوياً.
 
 
**********

قانون الانتخابات المصري لا يمنع مرسي من الترشح!
السيسي يلمح إلى خوض الانتخابات الرئاسية
القاهرة - وكالات
قال وزير الدفاع المصري المشير عبدالفتاح السيسي إنه لا يمكنه تجاهل مطالب غالبية المصريين له بالترشح للرئاسة.
وأبلغ صحفيين بأن "إجراءات رسمية" بشأن ترشيحه يتوقع الإعلان عنها في الأيام القادمة، بحسب ما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية.
ونسبت إليه الوكالة القول "إنه لا يستطيع أن يدير ظهره عندما يجد الغالبية تريده أن يترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة".
وهذه هي أوضح إشارة إلى عزم السيسي خوض الانتخابات التي من المقرر إجراؤها في منتصف نيسان المقبل.
وكان السيسي قد قاد عملية الإطاحة بالرئيس محمد مرسي في تموز الماضي.
يذكر أن المشير السيسي احتفظ بمنصبه وزيراً للدفاع في الحكومة المصرية الجديدة التي شكلها رئيس الوزراء الجديد إبراهيم محلب.
ويتعين على السيسي الاستقالة من منصبه كوزير للدفاع إذا قرر الترشح للانتخابات، حيث لا تسمح القوانين المصرية بترشح العسكريين العاملين للرئاسة.
إلى ذلك، أعاد مجلس الدولة المصري مشروع قانون الانتخابات الرئاسية إلى رئاسة الجمهورية مساء أمس الاول، بعد الانتهاء من وضع الملاحظات النهائية عليه، قبل إقراره رسمياً من قبل الرئيس "المؤقت"، عدلي منصور، وبدء العمل به اعتباراً من الانتخابات المقبلة.
وأكد رئيس لجنة "التشريع" بمجلس الدولة، المستشار مجدي العجاتي، في تصريحات لـCNN بالعربية، أن اللجنة قامت بمراجعة مشروع القانون، الذي أثار كثيراً من الجدل في مصر، خاصة فيما يتعلق بشروط الترشح للانتخابات الرئاسية، وكذلك "تحصين" قرارات اللجنة العليا للانتخابات.
وأرسلت رئاسة الجمهورية مشروع قانون الانتخابات الرئاسية إلى مجلس الدولة، في وقت سابق، بهدف مراجعته والتأكد من عدم وجود "أي عوار دستوري"، قد يبطل القانون بعد إصداره وإجراء الانتخابات، الأمر الذي يهدد منصب رئيس الجمهورية، الذي يتم انتخابه وفقاً لهذا القانون. وقال رئيس لجنة التشريع، في تصريحاته للموقع، إن اللجنة عقدت اجتماعاً مع المستشار الدستوري لرئيس الجمهورية، المستشار علي عوض، لمناقشة المواد الخلافية في مشروع قانون، حيث تم الانتهاء من كافة النقاط الخلافية، قبل إعادته إلى رئاسة الجمهورية.
وبحسب العجاتي، فإن مشروع القانون، الذي من المقرر أن يُعرض على رئيس الجمهورية اليوم، يجيز للمحبوسين احتياطياً على ذمة قضايا، بالترشح للانتخابات، الأمر الذي يرى البعض أنه ربما يسمح للرئيس "المعزول" محمد مرسي، بالترشح للرئاسة.
وحدد مشروع القانون الحد الأقصى لنفقات الحملات الانتخابية لأي من المرشحين، بواقع 20 مليون جنيه، أي حوالي ثلاثة ملايين دولار، في المرحلة الأولى، وخمسة ملايين جنيه في حالة الإعادة، كما انتهت المناقشات إلى الإبقاء على "المؤهل العالي" كشرط للترشح. وحول النقطة الخلافية الخاصة بتحصين قرارات اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات، قال العجاتي إن "القسم أصر على عدم التحصين نهائياً، وبإجماع الآراء، ضماناً للسلامة الدستورية للقانون"، لافتاً إلى أن الطعن سيكون أمام الدائرة المختصة بالمحكمة الإدارية العليا، خلال يومين عل? الأكثر، ويكون للمحكمة حد أقصى 7 أيام للفصل في تلك الطعون.
 
 
***********
أكثر من نصف مليون موريتاني يحتاجون الى الغذاء
 
 
نواكشوط – وكالات
اعلن برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة ان اكثر من 635 الف شخص في موريتانيا يحتاجون للغذاء بسبب سوء المحاصيل وارتفاع اسعار المواد الغذائية، وذلك في تقرير نشره الاثنين.
وجاء في التقرير "خلال السنوات الخمس الماضية، لم يكن الوضع بهذا السوء الا في كانون الاول 2008 حيث شهد العام ارتفاعا كبيرا في اسعار المواد الغذائية".
وتبلغ مساحة موريتانيا التي يبلغ عدد سكانها 3,5 ملايين نسمة، اكثر من مليون و30 الف كلم مربع ثلثاها صحراء. ويؤثر انحباس المطر على الزراعة والماشية.
واشار التقرير الى ان "ما مجموعه اكثر من 635 الف شخص في مجمل البلاد هم بحاجة للغذاء" اي "18,5 بالمئة من السكان" خصوصا في مناطق جنوب وشرق البلاد ولكن ايضا في المناطق المتاخمة للعاصمة نواكشوط.
وترتكز هذه التقديرات على "تحقيق حول النقص في المواد الغذائية" اجراه برنامج الاغذية العالمي والمفوضية الموريتانية حول الامن الغذائي. وقد جمعت البيانات "في العاصمة نواكشوط وفي المدن الكبرى وكذلك في الاوساط الزراعية" بين كانون الاول 2013 وكانون الثاني/يناير 2014 وهي فترة تسبق جني المحاصيل.
ومن بين الاسباب "سوء تنفيذ الحملة الزراعية في بعض المناطق" وسوء المحاصيل وكذلك "انخفاض المداخيل في الاوساط الزراعية" وكلها امور ساهمت في "تردي الوضع الغذائي بشكل عام".
وتحدث التقرير ايضا عن ارتفاع اسعار المواد الغذائية واشار الى ان موريتانيا تشهد "نقصا حادا في المواد الغذائية" لان "انتاجها الزراعي متراجع ولا يغطي سنويا سوى 30 في المئة من الحاجات الغذائية لشعبها".
 
 
***********
 
مهدي جمعة يحذر التونسيين من مستقبل صعب
 
 
تونس – وكالات
حذر رئيس الحكومة التونسية مهدي جمعة من وضع اقتصادي "صعب" يخشى أن يصبح "كارثيا" منبها التونسيين إلى انه سيتوجب عليهم تقديم "تضحيات".
وفي حوار تلفزيوني قال جمعة "بكل صراحة، أن الوضع صعب أكثر مما كنا نعتقد". وأضاف "يتوجب عليكم أن تقدموا تضحيات (...). يمكن أن نتجاهل الحقيقة ولكن الحقيقة لن تتجاهلنا". وأوضح جمعة الذي شكل في نهاية كانون الثاني حكومة غير سياسية، أن العجز في موازنة الدولة وصل إلى أربعة مليارات دينار (1,8 مليار يورو).
وقال أيضا "لا نعلم من أين سنؤمنها، يجب أن نجد المصادر. ننوي إطلاق عملية اكتتاب لتمويل صناديق الدولة ولكن هذا غير كاف. أنوي الذهاب إلى دول الخليج وإلى الولايات المتحدة وفرنسا. سوف نستدين أيضا أكثر".
وأكد جمعة أن الحكومة ستدرس "كل حال بمفردها" بالنسبة لوضع الشركات العامة المتعثرة مثل شركة الطيران الوطنية "تونس اير" التي تطلب مساعدة توازي "أربعة أضعاف مجموع رقم أعمالها". وأضاف "لن نخفض الرواتب ولكن لن تكون هناك توظيفات جديدة في القطاع العام".
 
 
********
 
تقرير...
 
 
هبوط حاد في البورصات العالمية
أزمة أوكرانيا: روسيا تنهي مناورات عسكرية.. وأمريكا تجمد التعاون

متابعة "طريق الشعب"
أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتن القوات المشاركة في مناورات عسكرية بالعودة إلى قواعدها. وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن التدريبات العسكرية، التي نفت موسكو أن تكون مرتبطة بالأحداث في أوكرانيا، كانت ناجحة.
وأوضح بيسكوف أن "القائد الأعلى للقوات المسلحة الروسية الرئيس فلاديمير بوتن أصدر أمراً بعودة وحدات الجيش الروسي التي شاركت في المناورات العسكرية إلى أماكن مرابطتها الدائمة".
وأضاف بيسكوف أن إصدار الأمر تم بعد أن حصل بوتن على تقرير حول ما وصفه بـ"النتائج الناجحة للمناورات"، بحسب ما نقلته قناة روسيا اليوم على موقعها على الإنترنت.
ويأتي هذا الأمر بعد نحو 24 ساعة على زيارة قام بها بوتن إلى ميدان "كيريلوفسكي" في مقاطعة لينينغراد لمشاهدة المرحلة الأخيرة من المناورات العسكرية التي تجريها قوات المنطقة العسكرية الغربية.
وجاءت المناورات العسكرية تنفيذا لأوامر بوتن، الذي أعلن عن إجراء حملة تفتيش جديدة على الجيش وفقاً لما ذكرته وكالة أنباء موسكو على موقعها على الإنترنت.
هذا وحذر مستشار في الكرملين من أن روسيا ستخفض اعتمادها الاقتصادي على الولايات المتحدة "إلى الصفر" في حال فرضت واشنطن عقوبات عليها بسبب الوضع في أوكرانيا ما سيؤدي إلى "انهيار" النظام المالي الأميركي.
وأعلنت الولايات المتحدة، أخيراً، عن تعليق التعاون العسكري والتجاري مع روسيا، وذلك على خلفية الأزمة في أوكرانيا لاسيما في شبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها مجموعات مسلحة.
وقال المتحدث باسم البنتاغون، الأميرال جون كيربي، في بيان إن هذا الاجراء يشمل تعليق المحادثات الثنائية والتدريبات المشتركة والزيارات المتبادلة للموانئ والتخطيط.
وأضاف كيربي أن واشنطن تدعو موسكو "إلى نزع فتيل الأزمة في أوكرانيا وإلى عودة القوات الروسية في القرم إلى قواعدها، كما تقضي بذلك الاتفاقات التي تحكم الأسطول الروسي في البحر الأسود".
وعلى المستوى التجاري، قال متحدث باسم مكتب الممثل التجاري الأميركي "أوقفنا المحادثات الوشيكة بشأن التجارة والاستثمار مع حكومة روسيا والتي كانت جزءا من مسعى نحو توطيد الروابط الاقتصادية والتجارية".
تراجعت أسواق المال العالمية الاثنين لاستشعار أزمة وشيكة على صعيد التطورات الجارية في أوكرانيا.
وأغلق مؤشر فوتسي 100 للبورصة البريطانية على تراجع بواقع 1.5 في المئة في حين تراجعت البورصات الأوروبية على مدار تعاملات الاثنين بواقع 3.5 في المئة. ولم تسلم أسواق المال الأمريكية من موجة الهبوط أيضا لتغلق على هبوط حاد.
وكان الروبل الروسي قد هبط مقابل الدولار الأمريكي واليورو علاوة على تراجع بورصة موسكو بواقع 11.00 في المئة.
وقال محللو أسواق المال إن الهبوط جاء نتيجة سعي المستثمرين إلى ملاذ آمن.
وقال كرايج إرلام، محلل أسواق المال "إن تجنب المخاطرة ساد الأسواق بعد تصاعد الأزمة في أوكرانيا، وهو ما حث المستثمرين على إعادة توازن محافظهم متجهين من أسواق الأسهم إلى أسواق السلع وغيرها من أصول الملاذ الآمن".
ورغم تأثر أسواق المال العالمية بالاضطرابات الجيوسياسية أخيرا، تعد ألمانيا هي المتضرر الأكبر من تلك الاضطرابات لأنها تعتمد بصفة أساسية على النفط الروسي في صناعاتها.
وكانت نتيجة هذا الأثر الحاد هي تراجع حاد لمؤشر داكس للبورصة الالمانية إلى أدنى المستويات على الإطلاق، حيث سجل المؤشر هبوطا بواقع 3.4 في المئة.
وقال أندرو ووكر، مراسل الشؤون الاقتصادية لدى "بي بي سي"، إن "أوروبا تتمتع بعلاقات اقتصادية هي الأقوى على الإطلاق مع روسيا وهي أيضا أكبر مستهلك للنفط والغاز الروسييْن".
وكانت الأزمة في أوكرانيا قد تصاعدت نهاية الأسبوع الماضي مع سيطرة روسيا فعليا على منطقة القرم على الحدود الروسية مما يستدعي مواجهة مع الحكومة ذات التوجهات الغربية في كييف.
وقال فيل أورلاندو، محلل أسواق المال، إن "المستثمرين في الولايات المتحدة لا يعرفون إلى متى تستمر الأزمة في أوكرانيا مما أضر بثقتهم في الأسواق".
وأضاف أنه "ليس لدينا طريقة نعرف من خلالها متى تنتهي الأزمة. ويبدو الموقف ضبابيا للغاية والسوق تستجيب لهذا الموقف معبرة عن استيائها".
 
 
******
ص5

متى تنجز معاملات المفصولين السياسيين في وزارة الصناعة؟
 
 
يشكو المفصولون السياسيون الراغبون بالعودة لوظائفهم حسب قانون 24 لسنة 2005 المعدل، والذين تأخر إنجاز معاملاتهم في وزارة الصناعة لأكثر من سنة، وتبين ان اللجنة المركزية للمفصولين السياسيين التابعة للوزارة تعاني من مشاكل جدية تؤثر تأثيرا سلباً على كفاءة أدائها،  من بينها عدم إيلاء الوزارة أهمية لهذه اللجنة والعاملين فيها، فضلا عن تجاهل كونها من هيئات تحقيق العدالة الانتقالية في بلادنا، وهذا الأمر يشكل تراجعاً لتعهدات الدولة في إنصاف ضحايا النظام الدكتاتوري المقبور، لذا نرجو مخلصين إيلاء هذا الموضوع أهمية، لأنه ألحقت بهم وبعوائلهم أضرار مادية ومعنوية كبيرة، خاصة وان إجراءات المساءلة والعدالة ولجنة التحقق في الأمانة العامة لمجلس الوزراء ستأخذ هي الأخرى أوقاتاً طويلة.
د. جاسم محمد حافظ الساعدي
رئيس رابطة رعاية المفصولين السياسيين في العراق  
 
 
........................................
اجابتان من مديرية الاعلام التربوي

* اشارة الى ما نشرته صحيفتكم بعددها (112) في 28/1/2014 موضوعاً بعنوان (من اجل تنفيذ فعال لقانون محو الامية) نود اعلامكم ان المديرية العامة للعلاقات الثقافية/ مديرية الاعلام التربوي فاتحت الهيأة العليا لمحو الامية/ الجهاز التنفيذي وهي بدورها اعلمتنا انها ستقوم بدراسة المقترحات الواردة بالمنشور اعلاه.
ـــــــــــــــــــــ
* اشارة الى ما نشرته صحيفتكم بعددها (117) في 4/2/2014 موضوعاً تحت عنوان (ازدواج الدوام لقلة عدد مدارس واسط) قامت المديرية العامة للعلاقات الثقافية/ مديرية الاعلام التربوي بمفاتحة المديرية العامة للتربية في محافظة واسط وبينت الاخيرة انها تقوم باحالة المشاريع التربوية وضمن الموازنة  الاستثمارية. حيث تخطت نسبة الاحالات 69% بالاضافة الى انجاز (33) مدرسة  ضمن خطة تنمية الاقاليم لعام 2012 و (23) مدرسة قيد الانجاز وبنسب متقدمة بالاضافة الى تأهيل عدد كبير من مدارس المحافظة ضمن خطة الوزارة.
 
محمد طارق عبدالهادي
عـ/ المدير العام
 
.....................................
رغم إنشاء عدد منها
أماكن الترفيه.. ما أحوج بغداد إليها!
وكالات
قلة الاماكن الترفيهية مثل مدن الالعاب وقاعات كبرى للاحتفالات في بغداد ، دفع الكثير من المواطنين الى المطالبة بانشاء مرافق للتسليه والتنزه، يلجأون اليها هم  وعوائلهم في محاولة لتغيير واقع الحياة اليومية المليئ بالازمات والصراعات وتردي الوضع الامني، كثيرة هي البلدان التي تعاني الاضطرابات الامنية والسياسية الا ان الحق دائما مع المواطن في عيش رغيد وسعيد، ورغم وجود عدد من متنزهات ومدن للالعاب في بعض مناطق بغداد الا انها لا تتناسب مع عدد سكان العاصمة الذي يزيد عددهم على ثمانية مليون نسمة.

 
مبالغ طائلة
 
يقول هادي فلاح طالب جامعي، "كنا نطمح بالافضل وان تكون مشاريعنا الخدمية التي تهم المواطن البسيط من ضمن اولويات واستراتيجيات الجهات المختصة فعدم وجود اماكن ترفيهية يتنفس المواطن من خلالها الطعم الحقيقي للعيش الرغيد والكريم يدفع الكثير من العراقيين من ميسوري الحال الى الذهاب الى اماكن اكثر راحة ورفاهية مثل تلك التي تتوفر في شمال العراق والتي تتمتع بمشاريع مهمة وحيوية كان من الاجدر ان تقام في قلب العاصمة بغداد، رغم ان المواطن يقوم بدفع مبالغ كبيرة للحصول على ما يريد".
ويضيف "لدينا مساحات كبيرة من الاراضي الفارغة التي يمكن استغلالها في بناء اماكن للترفيه مستندة على اسس وخطط علمية بحيث يكون في كل حي او مدينة اكثر من متنزه ليستوعب اهالي المنطقة، ونحن نمتلك من الكوادر الشبابية والفنية والهندسية، ما يكفي لأنشاء مدن حضارية وعصرية تشاهدها فقط في وسائل الاعلام".
 
الاهتمام بالواقع الخدمي
 
ويلفت صباح فارس سائق اجرة الى ان "المواطن يود ان يشاهد اغلب الاحياء والازقة في بغداد بمظهر حضاري جميل يرتقي لما نراه في الدول الاخرى التي هي ليست بالبعيدة عنا ولا تفصلنا عن مواطنيها سوى حدود جغرافية فقط".
ويضيف" نحن لسنا بحاجة الى اماكن للتسلية فقط، بل نحتاج الى الاهتمام بنظافة العاصمة وشوارعها وحدائقها بحيث يشعر المواطن بالراحة وهو يتجول فيها".
 
قاعة للاحتفالات
 
وترى سعاد نصير، ربة بيت، ان "وجود القاعات والاماكن الترفيهية من متنزهات وغيرها يجعل العاصمة ترتدي حلة جديدة تزيل عنها منظرها الكئيب، فكثير من قاعات المناسبات الموجودة تطلب اموالاً طائلة لقاء اقامة حفل لا يتجاوز الساعتين او ثلاث ساعات وكما حدث عند زواج ولدي فقد اضطررت لدفع مبلغ كبير لأستئجار قاعة لاقامة حفل زواجه".
وتضيف "لو كانت هناك قاعات مدعومة من قبل الدولة لما اضطررت لدفع هذه الاموال الطائلة، وعلى امانة بغداد ومحافظتها ان تعمل بالهمة المطلوبة من اجل اقامة مشاريع تخدم المواطنين وتوفر عليهم دفع اموال هم بحاجة لها، فالكثير من قاعات المناسبات التي كانت موجودة في الماضي تحولت الى مخازن او محال تجارية ".
 
استثمار الطاقات الشبابية
 
وتدعو سرى يوسف مهندسة في امانة بغداد الى "استثمار الطاقات الشبابية والهندسية التي تغادر يوميا البلاد لعدم وجود فرص عمل او حتى مشاريع توكل اليهم، بدلا من صرف مبالغ سنويا تقدر بالملايين على شركات تتلكأ في عملها وتتجاوز المدد القانونية الموقعة، وكثيرة هي الشركات التي كانت موجودة ولم تنجز عملها بالشكل المطلوب بما يلبي طموح المواطن للنهوض بواقع العاصمة الخدمي وتوفير ما يحتاجه من اماكن للتسلية والترفيه".
فيما اكد امين بغداد وكالة نعيم عبعوب، في تصريح له وضع خطة لبناء 28 قاعة مناسبات بتصاميم عالمية مميزة في عموم مناطق العاصمة، فيما اشار الى أن القاعات ستخصص لاقامة الفعاليات والمناسبات الاجتماعية والاحتفالات المختلفة.
واضاف عبعوب  إن "امانة بغداد وضعت خطة تشمل انشاء 28 قاعة مناسبات بواقع قاعتين ضمن قاطع كل دائرة بلدية من دوائرها الـ14 المنتشرة في عموم مناطق العاصمة"، مبيناً أن "القاعات سيتم بناؤها بأفضل التصاميم والمواصفات العالمية مع تجهيزها بجميع الخدمات الضرورية مع مواقف للسيارات وحدائق ومنظومات انارة واجهزة تبريد وتدفئة مركزية ومكبرات الصوت".

.....................................................
أمام أنظار مدير تربية بابل
 
الحلة ـ طريق الشعب
انفردت ادارة إعدادية الحلة للبنين في محافظة بابل بسابقة خطيرة، وهي جمع مبالغ مالية وبشكل إجباري من الطلبة "الميسورين"  واشترطت مبلغاً قدره ستة آلاف دينار من كل طالب لشراء بند ورق ملون الغرض منه طبع أسئلة الامتحانات النهائية، كما حددت لون الورق الخاص بكل مرحلة من الاعدادية.  الغريب ان مكرمتها شملت طلبة السادس الإعدادي الذين يؤدون الامتحانات الوزارية بأسئلة موحدة تطبع من قبل وزارة التربية.
نضع هذه القضية امام وزارة التربية للتدقيق وان تطلب الامر اجراء ما يلزم.
 
.........................................
 
 
حكايات ابي زاهد ...
 
الدروس الخصوصية
 
من الظواهر التي أفرزها النظام البائد (التدريس الخصوصي) هذه الآفة القاتلة التي أتت على الأخضر واليابس،وأضرت بالعملية التربوية، وأعادتها عشرات السنين إلى الوراء. لقد جعل التدريس الخصوصي من مربي الأجيال تاجرا جشعا، لا هم له ألا جني الأموال، وبناء القصور، وأكل السحت الحرام، ناسيا أو متناسيا رسالته العظيمة في بناء المجتمع، وإنشاء جيل متسلح بسلاح العلم والمعرفة.
لقد كانت الأسرة التعليمية (أيام زمان) مشعل التنوير الوطني والأخلاقي، وكان للمعلمين القدماء دورهم الريادي في زرع روح الوطنية، والتبشير بالمبادئ الشريفة، ونكران ألذات، وخرّجوا أجيالا من الشباب الواعي المتعلم الذي أقتحم أتون المعامع والمظاهرات والإضرابات متسلحا بالروح الوطنية ألأصيلة، وكان رأس الرمح في النضال الوطني لعشرات السنين، وتاريخ العراق زاخر بآلاف الأسماء المضيئة، التي كان لها أثرها في النضال ضد الاستعمار والرجعية والدكتاتورية الغاشمة، لقد كان هؤلاء المناضلون نتاج غرس المعلم الوطني، المعلم الشريف الذي كان يؤمن بأن العلم رسالة سامية، لها أبعادها الأخلاقية والوطنية.
ولكن ما علاقتك يا سوادي وقد تجاوزت سن التعليم وانصرفت لحياتك الخاصة، قلت ذلك لسوادي بعد أن قرأت عليه ما كتبت، فأنتفض كالعصفور بلله القطر وقال: ليش بويه ما إلي علاقة؟ آني مو عراقي، وكل عراقي اله علاقة باليصير بالعراق، ليش أولاد أبني حسين سبعه وكلهم طلاب، وإذا عله حچايتك نوديهم للخصوصي، ينراد ألنه گونيه فلوس، ومنين يجيب كريم، وهو عامل وراتبه قليل، وچماله وزارة الصناعه سوت الرواتب گوتره،من (100) الف إلى (300) الف حظك نصيبك، وألما يعجبه يدگ رأسه بالحايط، ثم يا بويه انه أعرف بالتعليم لن إستاد حسن البياتي الله يرحمه مسؤولي علمنه كلشي، علمنه التكتيك وعلمنه الستراتيج، وچانوا معلمين گبل يأخذون طلابهم دروساً أضافية بلاش،حتى ينجحون، والمعلم ألما يطلع نسبه زينه يصير مضحكة جدام جماعته، وسالفة بين المعلمين، ويگصون راتبه، مو هسه كلمن أيده اله، ومعلم يشتغل بالتجارة، ومعلم عنده كماليات، وثالث ما أدري وين، وچماله التدريس الخصوصي، والمدرسة مخليها سبير، يداوم بالأسبوع يوم، لو ما يداوم، وراس الشهر يأخذ راتب كامل مكمل، وأكو معلمين بالمدارس ما يعرفون طلابهم، لن ما طابين للمدرسة كل حياتهم، واللي يگول چذب خلي يشوف المدارس شبيها بلاوي، وتدري شكو بعد... خليها  مغطايه، وتره عمك سوادي كلشي يدري، ويعرف  لكن.. الحچي مو بيد أهله، ومصيبتنا ما يحلها غير فتاح الفأل!
 
محمد علي محيي الدين
 
 
.................................................
 
 
همسة ...
يداً بيد نحو التغيير
 
تقوم مفوضية الانتخابات بتوزيع البطاقات الانتخابية الالكترونية على المواطنين. لذا على جميع المواطنين ان يبادروا لاستلام بطاقاتهم الانتخابية وحث الآخرين على استلامها خاصة وان معظم المواطنين  يريدون التغيير فلا تغيير واصلاح بدون استلام البطاقات الانتخابية والمساهمة في الانتخابات المقبلة وانتخاب العناصر النزيهة والمخلصة والتي ضحت بالغالي والنفيس من اجل سعادة شعبها ورفاهيته لتمثيلهم في البرلمان القادم ولان العزوف عن المشاركة في الانتخابات يعني اعطاء فرصة للعناصر التي لم تقدم شيئاً للمواطن العراقي المظلوم سوى البحث عن مصالحها الشخصية والفئوية والحزبية الضيقة عبر نظام المحاصصة الطائفية والاثنية الذي لم يجلب لبلدنا الحبيب سوى الكوارث نتيجة الاحتقان الطائفي واهدار دماء العراقيين  الابرياء وتهجير مئات الالاف من العوائل من مناطق سكناهم الاصلية.
ان نظام المحاصصة الطائفية والاثنية البغيض لن ينهيه سوى المواطن العراقي عبر توجهه الى صناديق الاقتراع وانتخاب من رفض ويرفض نظام المحاصصة. ان المواطن العراقي هو من سيرمي نظام المحاصصة الطائفية والاثنية في مزبلة التاريخ عبر رميه لبطاقته الانتخابية في صندوق الاقتراع وانتخاب عناصر مدنية ديمقراطية نزيهة مخلصة وكفوءة حريصة على تحقيق العدالة الاجتماعية في المجتمع وتوفير  الخدمات الاساسية للمواطنين والتي لم تتمكن القوى الحاكمة من تحقيقها بل كانت منتجة للازمات وحولتها الى كوارث بدلاً من حلها. لقد قال الراحل نيلسون مانديلا: منذ اطلاق سراحي ازدادت قناعتي بان صانعي التاريخ الحقيقيين هم رجال ونساء بلدنا العاديون وان مشاركتهم في كل قرار يخص المستقبل هو الضمانة الوحيد للديمقراطية  والحرية الحقيقيتين.
حقاً ان رجال ونساء بلدنا الحبيب هم من سيصنعون تاريخ بلدنا الحبيب عبر استلامهم لبطاقاتهم الانتخابية والذهاب الى صناديق الاقتراع يوم الانتخابات. اذكركم بمقولة الجنرال ريموند اوديرنو قائد قوات الاحتلال: ان بوسع العراقيين ان يجعلوا بلدهم عظيماً لو انهوا خلافاتهم ووثقوا ببعضهم.. لقد فعلنا ما بمقدورنا في العراق واننا اعطينا العراقيين فرصة لينجحوا. لكن وآه  من لكن لم تتمكن القوى المتنفذة من جعل بلدنا عظيماً وازدادت خلافاتهم وازداد صراعهم على السلطة والجاه والنفوذ والمال مع الاسف الشديد فهل سيعطى شعبنا العظيم فرصة للقوى المدنية الديمقراطية في الانتخابات المقبلة  لتجعل من بلدنا بلداً عظيماً؟ هذا ما يأمله كل شرفاء واحرار الشعب العراقي.
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
......................................................
 
 
حبذا لو ...
 

* ..تقوم أمانة بغداد مشكورة، بمتابعة الاعمال والمشاريع التي انجزت في وقت سابق وبصورة دورية، وانجاز النواقص التي اعترت المشروع، ليكون بابهى صورة وذلك من خلال اصلاح ما تلف منها، كي "لا يحترق الاخضر بسعر اليابس " ويزحف الدمار الى  باقي المشروع، على سبيل المثال ماحصل لبعض الارصفة التي تم رصها بالطابوق المقرنص  الا ان معظم نهاياتها اتلفت دون الرجوع اليها مرة أخرى من قبل عمال البلدية لاصلاحها.
* ..تباشر امانة بغداد بزيادة الجهد البلدي وعدد العاملين في مجال النظافة في منطقة الباب الشرقي، وبالأخص منطقة البتاوين، حيث اصبحت المنطقة عبارة عن خرائب كبيرة بسبب كثرة النفايات والمياه الآسنة وبقايا السكراب.
وقد قامت البلدية بتبليط الشوارع  فيها لكن لم تنجز العمل بشكل متكامل حيث بلطت بعض شوارع وتركت الشوارع الداخلية لمنطقة البتاوين، فاثرت بشكل مباشر على الشوارع المبلطة.
* ..تقدم الجهات المسوؤلة على متابعة عقارات الدولة وعقارات الملك الخاص التي تعود ملكيتها لمواطنين، وتنشيط العمل من خلال تشكيل لجان ميدانية لاجراء احصاء لعدد البنايات القديمة التي مضى على انشائها اكثر من خمسين عاماً، ومهددة بالانهيار لقدمها "الآيلة للسقوط "  بسبب انتهاء عمرها الافتراضي، والتي باتت تشكل خطرا محدقا على ساكنيها والمارة من الموطنين وسالكي الطريق وانذار اصحابها وتبلغيهم اما بهدمها او ترميمها وبما يليق بالمظهر الحضاري لبناء المدن، وحفاظا على ارواح الناس من سقوط البنايات على رؤوسهم.
* ..تبدأ وزارة المالية بالنظر بقضية الموظفين الذين تم اعادتهم الى الوظيفة المدنية  والغاء اسباب فصلهم، عن طريق الغاء الديون المترتبة عليهم وبذمتهم والتي تم صرفها، او  استرداد جزء من المبلغ كاقساط بسيطة لا تؤثر على رواتبهم والتي هي اصلا شحيحة، ولا تستوفي متطلبات المعيشة اليومية، واطفاء الديون المتبقية
* ..تبادر وزارة النقل الى زيادة عدد حافلات نقل الركاب "الباصات الحمراء"  العاملة في مدينة بغداد وشمول مناطق اخرى فيها كمدينة الصدر، الحبيبية، جميلة، بغداد الجديدة، الشعب. من خلال استحداث خطوط جديدة بغية تسهيل النقل الداخلي والتخفيف عن كاهل المواطن المثقل بالاعباء الكثيرة، وسنكون ممتنين لها.
* ..تقوم امانة بغداد بمتابعة المقاولين الذين احيلت اليهم المشاريع الخدمية الكبيرة، والذين تلكؤوا في انجازها ضمن السقف الزمني المحدد لها، وذلك بفرض غرامات  مالية لكل يوم تأخير، او مطالبتهم بالاسراع بانجاز المشروع خلال مهلة زمنية تحددها المؤسسة المشرفة على المشروع، وعلى سبيل المثال مشروع (قناة الجيش) الذي اصبح مجرد حلم.
 
زينب كاظم

ص6

هسيس الذاكرة
 
 
عن دار "سليكي إخوان" في المغرب، صدر مؤخرا للشاعر مراد الخطيبي ديوان شعر بعنوان: "هسيس الذاكرة"، يقع هذا الديوان في 76 صفحة من القياس المتوسط، تتصدر غلافه لوحة للفنان عبد الكريم الأزهر، ويضم الديوان 29 قصيدة منها: "سأطوف حول ذاتي"، "حملة السراب"، "احتواء"، "يكبر الصغير"، "سفر العيون"، "يحترق اللسان"، "في الصدر... متسع للقلب"، "فراق"، "طرشم الليل"، "في زحمة الكلمات"، "لعنة الخطوات"...
 
 
 
..............................................
 
 
 
"حوار مع البحر".. ربيع ساخن
 
 
د. نجيب العوفي   
يمكن القول، دونما غلو، إن المشهد الشعري العربي شهد في الفترة الأخيرة ما يشبه "الربيع" الشعري المُرهص والموازي معا للربيع العربي الساخن الذي ما فتئت جمرته في اتقاد. فقد تواترت الإصدارات والنصوص الشعرية سيما من لدن الأجيال الشابة، وظهرت أسماء وتجارب جديدة في عالم القريض.
 
 
وواكبت هذه الطفرة الكمية طفرة كيفية وجمالية مست لغة الشعر وبلاغته وطرائق صوغه وإبداعه.
وكانت لقصيدة النثر حصة الأسد في هذا الربيع الشعري، ذلك أن الأجيال الجديدة الشابة أَجنَحُ ما تكون إلى التحرر والانطلاق، وأَنأَى ما تكون عن التقليد والانغلاق.
في سياق هذا الربيع الشعري � العربي، تأتي المجموعة الشعرية الوليدة للشاعر الأردني زياد هديب. مجموعة يافعة تضم نصوصا غنائية شفافة تنزع عن ذات شعرية مرهفة على قدر كبير من الإحساس الشعري بالأشياء والكلمات. وتوشحها غلالة رومانسية رمادية.
وماذا سوى الرماد والرمادي، في هذا الزمن العربي الرمادي � الرصاصي؟!
"تَغيبُ الشمس
شاحبةً
كحلم..أنهكه السدَم
يَطل..
من ثقب الأصيل
يَفتَرشُ الناسُ
قليلا من الهم
كثيرا من الوجع
يحملون من صورهم
ما يكفيهم.. فيبكون
ترضع الأمهات..
عروق الدروب
سؤالا
لا يعرفُ جَوابَهُ إلا الميتون
وأنا أبحث عن نقطة
تحتفي بحضورها الأول
لاشيء يقتلُ الأفيونَ
بين وجنتين هدهما.. احتراق الغيم
إلا انبعاث الرماد
وصفيرٌ
في أروقة الخراب".
لابد من الإنصات للنصوص، فهي الناطقة بلسان الحال.
وتلك كوة نصية نفتحها على عالم هذه المجموعة الناضح بالرومانسية الرمادية. والناضح أيضا ، بالشعر.
والرومانسية بادية مع إطلالة العنوان "حوار مع البحر".
والمرء حين يُحاور البحر ويفيء إليه، يدير ظهره للأرصفة والجدران، الإسمنتية، ويعقد صَلاةً مع الطبيعة.
وهذه عتبةُ الدخول إلى الرومانسية. والرومانسية كما نعلمُ، قطباها الأساسيان وركناها الركينان ، الطبيعة والمرأة.
لكن الشاعر وهو يلوذ بالطبيعة والمرأة ويحاور البحر، يظل مسكونا بهموم الأرض وأتربة الأرض. وفي المجموعة كثير من تفاصيل وتجليات هذه الهموم والأتربة، تحضر الطبيعة فضاء شعريا أثيريا. كما تحضر معجما شعريا وبلاغيا.
   وتحضر المرأة الحبيبة وهاجسا شعريا وملاذا مَعَاذا أيضا :
"ها أنا أصعد إليك
يستعير البحر في أطراف أناملي
يتلاشى المُنحنى
فأرسم ثغرا... على قدميك
وأنشد بقايا الجسد
وأنفض عنك غبار العطر
محررا كل الفصول
عابثا بالحفيف واحتراق العشب
وهزيمة النهر
أعيد صياغة الشمع
واهتراء الموج على وجه الرمل
ها أنا ملء عباب المدى
الطبيعة والمرأة والقصيدة.
ألا ما  أحلى القران."
وجميل بالمرء، في هذا الزمن الإلكتروني � الأنترنيتي الذي يُدار بالأزرار ويطفح بالأسرار، العودة إلى "النبع الرومانسي الحالم" ، وإلى حضن الطبيعة وحضن المرأة . لتصريف الاحتقانات وفتح نوافذ الإغاثة.. ترف منها النسائم العليلة.
إن الشاعر، زياد هديب يغمس ريشته الشعرية بعشق في مداد الطبيعة الأخضر، وفي مداد المرأة الدافئ، بنفس القدر الذي يغمس فيه هذه الريشة في الحمأ المسنون.
لنقرأ إشارة، تتمة المقطع الآنف، من نص "صعود":
"في الطريق إليك
صفقت الباب..
تجاوزت إشارة المرور
ضربني الشرطي
صفعني الإسفلت
شتمت الرصيف
.. وها أنا أصعد إليك"
أسوق هذه الشواهد، لفتح كوة على عالم زياد الشعري، وللاقتراب الحميمي من لغته. وهي لغة سلسة مقتصدة وملغومة، تنوس بين النبرة الغنائية والنبرة السردية، وتقع على تفاصيل الأشياء ودفائنها. لغة تتوخى الجملة القصيرة واللمحة الشعرية الدالة. لكنها أيضا لغة تنزع عن ذاكرة ثقافية وتسكنها النصوص الغائبة :
"حينها..
قرأت "أبانا الذي في السموات.."
.. وقرأت "وما ظلمناهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون"
...
يا حاجب الشمس المطل على خجل
هذي القصور تبددت
فكأن خاتمة الدجى
مرت بلمحكَ والنجومُ على عجل
.. كنت آخر المنبوذين
في لائحة المحاكم
كانت بلاد الريف على مرمى شراع
كان القنديل متشبثا بيدي
وطليطلة.. أبعد من بقايا الكتب
يا لدمنا المهدور".
ليس ثمة تواريخ محددة لنصوص هذه المجموعة، لكن مناخها العام يبدو مشحونا ومسكونا بنُدُر الربيع العربي الساخن. وهناك نص طريف بعنوان "ويكيليكس" يرصد فيه الشاعر هذا الساحر الأنترنيتي الماكر، الذي تسلل إلى خدور الحكام العرب ونشر حبل غسيلهم على الملأ، وأشعلها فتنة لا تبقي ولا تذر:
"لم يدرك
أن ويكيليكس
يرصد لون الماء
والقنابل المدفونة في أكياس التوابل"
لكن المفارقة الشعرية اللافتة في هذه المجموعة، هي حضور السوريالية  surrealisme جنبا إلى جنب مع الرومانسية Romantic .
وشعر الشباب، كما هو معلوم ، مفتوح على المفاجآت والمفارقات.
هكذا تواجهنا بعض النصوص بانزياحات وشطحات سوريالية تَشُد عن المألوف.
لنقرأ على سبيل الختم، هذه الفقرة :
"حدثني العصفور
عن سفن عالقة
في زغب الحمام
فقلت : وطن تاه في بريد الغجر..
هم..لا يعرفون السماء
وتكاد الأرض تميد
من خلاخيل النساء
أعرف النجوم
كلما ضيعتني الدروب
حقيبتي..سنام غبار
صليل الخطب
تؤبنُ الرجوع الأخير
انتفض الطائر
كان الشباك كذبة..ضرورية
قلت : ... قل
قال: قلت..."
ولا بدع في هذا الشطح الشعري � السوريالي. فقد أصبح عالمنا العربي، عالما سورياليا بامتياز.
لا أريد استباق القارئ أو النيابة عنه في قراءة ديوان زياد هديب "حوار مع البحر"، فالنص الإبداعي أفق مفتوح للقراءة والقراء. كل يقرأه على سجيته الخاصة، ويعثر فيه على ضالة خاصة.
وحسبي القول، إن هذه المجموعة باقة شعر نضرة، في موسم الربيع الساخن.
 
 
 
......................................
 
صوتٌ مسكور
علي مولود الطالبي
هذا أنتَ..... ذلكَ النّهر الآخر لوطني
أنتَ وأنا في الغربةِ توأمان
تحملُ أجراسَ الموتِ منذُ ولدتَ ! ترفعُ للأطفال صولجان الفرات
كنتَ هنا ... كنتَ شهيداً تنبضُ بين وجعي ووطني
وكنا معاً ..... وهذه جدران الغرفة تنطقُ باسمكَ المُضحّي
أينَ رحلتَ ؟ وتركتَ أهازيجَ الألمِ تراقصني في حلقة النّار !
أينَ رحلتَ يا بطل المنايا ؟
رائحةُ الموتِ في كلّ الجهات
صوتكَ في صلبِ ذاتي , تناديني ... وعلى ضحكاتكَ أستيقظُ في الفراغِ
تملأ الذاكرةَ ؛ تملأ الرّوحَ الباكية ؛ وزفرات الكبد المحترقة
صديق الشهادة ..... رفيق التضحية
ذاكَ الرحيل جسدكَ وتلكَ النَفس ضوء يحومُ بين مدنكَ والعراق
أيها القابعُ تحتَ التراب على سنا الأرض ...
لمَن تركتني ؟ وأنا ملتو بين أنامل الوجع والتضحية
غرفتي مظلّلة بعدكَ بالسواد لا همس ليلي ولا ضحكات كنا نقاسمها
ولا كتاب يقتسم ذاكرتنا ..... ولا وطن كان يضم أحلامنا في روضة الشهداء
صراخٌ بين شفتيّ ... دموع تراودُ العينَ
وكلمات تقسو على القلب فتضيعُ كالخديعة !
في إغفاءة مني ألقاكَ والقلب يخطو بالكفن
شهيدٌ يطاردُ الأمل في أرضٍ أخرى فينتهي الحلم جثة في وطني الجريح !
وأجلسُ هناكَ في زاوية الغرفة أنتظرُ .....
ومسامات الذاكرة ترتعشُ كلّما مرّ طيفكَ
في غيابكَ أحترقُ جداولَ دموع
لقد تأخرتَ ... تأخرتَ عن الموعدِ والوحدة قاتلة والحدود أرصفة ... آه ه ه
وأنا وأنتَ نختلفان في وهمِ الطريق !
في انكسارات العتمة ... لا عبارات على جدران بيتنا
لا ناقوس ..... لا صوت يكسرُ صوتاً في الفرح
بقلمِ الفحم أرسمُ حكايةً جريحةً كانتَ هنا على حيطان الغرفة
شهيدنا ,,, لمَن تركتَ الوطن ؟
 
............................................
 
 
 
في "بيتنا الثقافي"
إعلان نتائج مسابقة القصة القصيرة
 
 
بغداد ـ غالي العطواني
أعلن منتدى "بيتنا الثقافي" في احتفائية أقامها مؤخرا على قاعته عن أسماء الفائزين الثلاثة الأوائل في مسابقة القصة القصيرة من قبل لجنة التقييم المؤلفة من الأديب د. نجم عبد الله كاظم، القاصة صبيحة شبر والروائي حنون مجيد.
جدير بالذكر ان عدد المشاركين بالمسابقة كان 28 قاصاً. وقد حضر جلسة الاحتفاء حشد من المثقفين وفي مقدمتهم عضو المكتب السياسي للحزب الرفيق د. عزت ابو التمن وعضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق وليد شلتاغ. وعن محلية الابداع الرفيق ابراهيم المشهداني وقدم الجلسة الإعلامي ستار الناصر. ألقت القاصة صبيحة شبر كلمتها وأعلنت نتائج التقييم الخاصة بالفعالية ومما جاء فيها: القصة القصيرة أشهر الأجناس الأدبية، وهي حكاية أدبية في أصولها القديمة، تعالج موضوعاً محدداً وتدور أحداثها في لحظة مكثفة من لحظات الحياة، بعد ذلك أعلنت شبّر نتائج المسابقة وكانت القصة الفائزة بالمرتبة الاولى هي " النهر" للقاص سالم وريوش الحميد من بغداد، والثانية كانت للقاص عبد الرضا المادح عن قصصه القصيرة جداً "عشر قصص قصيرة جدا" وجاءت في المرتبة الثالثة قصة " ما لم تدونه اوروك" للقاص مهند التكريتي رئيس اتحاد أدباء وكتاب تكريت.
بعد ذلك اعتلى المنصة الفائز بالمرتبة الاولى القاص سالم وريوش الحميد لقراءة قصته القصيرة "النهر"، ومن ثم قرأت القاصة صبيحة شبر القصص الفائزة بالمرتبة الثانية " عشر قصص قصيرة جداً" للقاص عبد الرضا المادح لتعذر حضوره، بعدها قدم الروائي حنون مجيد مداخلة أغنت الجلسة ببعض الملاحظات الهامة عن القصة القصيرة.
جدير بالذكر ان هناك جوائز تقديرية للقصاصين: اماني الفارس، عبد العزيز الحيدر، فدوى غازي، المثل ممدوح رزق، كريم جبار الناصري، فاهم وارد العفريت، يحيى مزبان السعيدي. في ختام الجلسة تناوب على توزيع دروع الإبداع والشهادات التقديرية للفائزين الثلاثة الأوائل الرفاق د. عزت أبو التمن، والرفيق وليد شلتاغ، كما تم تكريم لجنة التقييم بالمسابقة بشهادات تقديرية من قبل الرفيق د. عزت ابو التمن.
 
 
....................................
 
 
 
شريعة السون
 
سعد محمد عبود
ماذا عليك الآن أن تقول؟
للوهم الذي رسم خرائط أفعالك،
من خيوط السراب
واستعار من قلبك المثلوم
كل هذا القلق
ماذا عليك أن تقول؟
للقبر الذي لم تره المرايا
حين نصبت مسلة الخلود
لروح عرجت من جنبك اله صغير
يا سيد الأوهام
حريتك الآن موتك
وصمتك دخان غادر رماده المعتق بالضلالة
تزحزح طقوسك عن نار الأبدية
لتلجم الهوس عن قيودك
وتمنح الريح خلود الأسماء
لكفك يا أمير الخراب
لن تغسل مواجعك بعطر فردوس
وفي كل لحظة تعتق حزنك القديم
تغرق في نهارات الأسى
يوحشك هذا الليل الطويل
وتستحيل إلى متحف للألم
تستجدي لحظة
تصالح بها الأنا
تسبح في فضاءات الغربة
تمحو من المرايا
تعاويذك القديمة
تستغفر خطاياك
وصوت يناديك
يكرر نبوءة الأشياء في رحلتك الأخيرة
***
يا راعي الضالين
أَعدموا شمسك خلف الغيوم
واغتيل الليل
عند بوابات الفجر
تنذر خطوتك التي تراقص العدم
تؤرخ تناقضك
تقايض شمسك القتيلة بليل مؤرق
تبوح أسرار قداسك
وتكتب بالدم
أسفارك الغريبة
لترتدي الوهم ثانية
***
وهبتك الأيام ضعفا
لتكتب في الملحمة
ألواح الهزيمة
ويعيدها شبح التذكر
يوقظ نهايتها المجهولة
وفي كل مره تستفيق لترى
بنظراتك البائسة لون التراجع
منتظرا مطرا يطفىء الذبول
فماذا بعد تقول؟
لمسخك المجنون
 عن الأحلام
التي أحرقتها زفرات النار
حين كتبوا في أوراق الهزيمة
تواريخ الضعف
وهدر لحني،
علقوا على أسوارهم مدونة الندم
ورددوا: يا مسخي المجنون
ويا اله متاهتي
أما حان الآن أن تنهض
من قبرك
وتخبر العابرين عن هوسي وعن أدعيتي
التي ماتت على الطرقات
***
هي التي علمتني الأسماء
وزرعت في صدري كل الشجون
هي معلمتي الأولى
علمتني كيف أعوم في بحيرة النار
وأشهق زفيرها
علمتني كيف تبتل عروقي بالقلق الوحشي
والانتظار
وكيف أتعقب دماءها
وهي تسري في جوف الليل الأبدي
وكيف أبوح أسراري
أتشبث في صمتي
لأعلن صلوات أساري
استدرج عطرها الندي
جاحدة أحرقت أسوار جنتي
وتركت خلفها ملحمة الموت والانبعاث
رحلت وتركت خلفها
حزن المنافي وصحراء الفصول
وجرح تناسل
منذ اللقاء الأول..
 
 
............................
 
 
 
مغامرات "أحزان الجنة"
 
 
محمد الأزرق
قرأت المجموعة القصصية لعلي الوكيلي، بكثير من اللذة، لأن قصص "أحزان الجنة"، كتبت بافتتان جسور بتقنيات القص، إذ نستجلي من خلال هذه المجموعة الصادرة سنة 2012، ومن خلال سابقاتها "في حضرة مولانا الإمام"2010 و"الحب بالسيف"2011، وعيا حاداً بأهمية البناء الفني في القصة، عبر استخدام علي الوكيلي لمجموعة من الأساليب والأدوات الفنية المختلفة، سعيا منه لاستكشاف قارات عذراء على صعيدي المبنى والمعنى.
 غامرت هذه المجموعة بالتجريب في الشكل الفني وهذا ليس بغريب على قاص منخرط في جماعة دينها وديدنها التجريب والتفكيك الإبداعي بالمعنى الديراداوي نسبة إلى جاك دريدا، فجماعة كوليزيوم التي ينتسب إليها الوكيلي وهوالعضو الأقل جعجعة والأجود طحينا، أعلنت في بياناتها المتتالية عن حالة طوارئ لإنقاذ القصة التي يكتبها الأدباء المغاربة من النمطية ونضوب الإبداع.
***
 في القصة الافتتاحية، الموسومة بعنوان "أحزان الجنة"، أطلقه الكاتب على مجموعته مؤثرا هذه القصة على شقيقاتها، منتشيا، بعوالمها، استعار المبدع حلم اليقظة لإطلاق استلهامه بصدد الجنة، بضمير متكلم متحرر نقل لنا الوكيلي تجربته الشعورية، وتأملات عفوية دافقة للعالم الآخر، فحلم اليقظة أتاح للسارد أن يتنقل خفيفا بين الوقائع الذهنية، دون الحاجة إلى روابط منطقية صارمة وتدقيق زمني، توغل السارد في عقله الباطني فتحدث عن رغباته واعترافاته واستذكاراته لإظهار شقاء وصراع داخلي ووعي مأزوم ينبثق من إيمان نسبي بالجنة الموعودة.
***
جرب الوكيلي في قصة "منديل صفية" استخدام المفارقة الساخرة، مدمرا أفق انتظار القارئ، ففي اللحظة التي يتوقع فيها القارئ إسهاب السارد في وصف لحظات المتعة يفاجئنا مبدع منديل صفية بنهاية كروتسكية، تختلط فيها السخرية بواقع اجتماعي أسود. من المفارقة أيضا أن يتخلص السارد من طهرانية وأخلاقوية في رؤيته لدعارة القاصرات في مجتمع مقيد بأغلال الشرائع والتقاليد، وهنا أجد أن البطلة صفية تتماهى كثيرا مع الكيشا شخصية المومس الصغيرة في الرواية اليابانية، استحضر الرواية الخالدة "الجميلات النائمات" لياسوناري كواباتا، فالتوليفة الفنية التي صاغ بها الوكيلي قصته جعلتنا نتعاطف مع صديقته الصغيرة دون تكبيت ضمير، فلا شك أن هذا تجل من تجليات سحر القصة.
***
الكثير من التفاصيل المغربية أضفت على المجموعة بعدا محليا، قدم القاص شخصيات مغربية ترقى أن تكون نماذج إنسانية فريدة ومتميزة، فالعمة في القصة الثالثة يصفها السارد بعبارة " لا هي جميلة ولا هي تأتي باكراً " مستعملا مسكوكا لفظيا متجذرا في العمق الشعبي المغربي. امرأة بألف رجل تعيث فساداً وتستبد وتجور، يحاول الوكيلي من خلال هذا النص هدم الصورة النمطية التي تعتقل المرأة المغربية دلالات الخنوع والخضوع والمظلومية. من ثم نلمس تنويعا في منظورات المرأة في الأضمومة القصصية فنلغي المومس الصغيرة في قصة " منديل صفية " والجامعية التي تباع وتشترى "شاف الربيع مشاف الحافة" والعمة المستبدة.
***
ينفث الوكيلي روح السينما في قصة "مشاهد ثلاثية الأبعاد"، يمنح من السيناريو تقنية التقطيع المشهدي لتبئير شخصيات لتقطير تجربة إنسانية فعلي واعٍ أيما وعي بقوة الصورة على نقل المواقف بشكل خاص، نلمس احتفاء من الكاتب بالصورة الاليغورية التي وسم بها غلاف مجموعته وهي صورة بألف كلمة تناوش المقدس والمدنس معا، بألوان بسيطة أحادية البعد تحيل بشكل ما الرفق المنمنمة، الفن الذي حد من هيمنة الكلمة على المعنى في الحضارة العربية، إذن الوكيلي يكتب بالكلمة وفي نفس الوقت يعتقد بجوهرية الصورة وأهميتها في التعبير الإنساني. تبدأ المجموعة القصية بـ "أحزان الجنة" وتنتهي بساعة في الجحيم، أذهلنا الكاتب بتخييله لجهنم تخييلا متقنا، جعلنا نحس بمدى أهوال هذا العقاب الإلهي. بمعجم جهنمي دقيق ينسج الوكيلي، قصة ساعة في جهنم، أشبه ببارودية ساخرة للكتاب أهوال القبور الرائج في الأوساط السلفية. لكن في معمعة هذا العذاب سيجري السارد حواراً طريفا على لساني الشخصية الرئيسة وسادن الجحيم حول اللغة، فإذا كان عبد الفتاح كيليطو سباقا في البحث عن لغة الجنة، فإن علي كان أصيلا في سرده للغة الجحيم.
***
يستفز القارئ في مجموعة "أحزان الجنة" العمل في اللغة، خصوصا فيما يتعلق بالتلوين الأسلوبي الماتع، إذا استعمل الوكيلي لغة شفوية لا تخلو في أدبيتها وتلاعب لفظي حريف، مثل التحريف الصوتي لبعض الكلمات والانتقال العفوي بين الضمائر وإفراغ المدلولات من محتوياتها المألوفة، والكتابة داخل الكتابة. أظن أن هذه المجموعة يسحب عليها كلام عبد الله العروي "إن القصة القصيرة هي لغة الكشف، هذا الكشف هو اللغة، لأنك تحلل اللغة وفي الأخير تنكسر وينكشف لك المعنى، أي ما كان مجهولا فالقصة منذ البداية مبنية على انفجار الشيء المكشوف".

ص7

شجر الحرف وأغصان الكتابة
 
 
ضمن السلسلة التكريمية من اصدارات "الاتحاد العام للادباء والكتاب في نينوى"، يصدر قريبا كتاب "شجر الحرف وأغصان الكتابة، قراءات في شعر معد الجبوري) بمشاركة سبعة كتاب وباحثين من العراق وخارجه، رتبت بحوثهم حسب التسلسل الابجدي للكاتب على صفحات الكتاب الذي جاء في 172 صفحة من القطع المتوسط..
 
 
.....................................
 
 
 
 
مضاجع ملغومة
 
 
عن دار "سليكي إخوان" بطنجة، صدر للقاصة نعيمة القضيوي الإدريسي مجموعة قصصية بعنوان: "مضاجع ملغومة" وهي تقع في 69 صفحة من القياس المتوسط، تزين غلافها لوحة للفنان المصري عبد القادر الحسيني، تضم المجموعة 13 قصة قصيرة، منها:  "سرير مقعر"، "الناظر والمنظور"، "الوسادة الخالية"، وغيرها.
جاء في ظهر الغلاف جزء من تقديم القاص هشام ناجح:" مضاجع ملغومة، كتاب قصصي وليست مجموعة قصصية، فهي تحوي تيمة واحدة، وقلما تجد هذا الاشتغال عند أهل القصة، فما بالك إذا كانت نعيمة تحرك كينوناتنا واستيهاماتنا واستشرافاتنا، وبذلك تعمل على تحريرنا وتحرير الأدب من عبودية الخوف.
 
 
 
...................................
 
 
ماركيز في «كيف تكتب الرواية ومقالات أخرى»
 
 
 
مصطفى الحمداوي
يبدأ غابرييل غارسيا ماركيز، في مقال بعنوان "التخاطر اللاسلكي" في كتابه "كيف تُكتب الرواية ومقالات أخرى" يبدأ المقال على النحو التالي:"في ليلة مضت، روى لي أختصاصي أعصاب فرنسي، وباحث مثابر، انه اكتشف وظيفة من وظائف الدماغ البشري يبدو أنها ذات أهمية بالغة.
 
 
وكان يواجه مشكلة واحدة فقط: لم يستطع أن يحدد فائدتها. سألته بأمل يقيني، إذا كان هناك احتمال ما بأن تكون تلك الوظيفة هي من تنظيم النبوءات، والأحلام الإستشرافية وتوارد الخواطر. فكان رده الوحيد أن نظر إلي نظرة مشفقة".
ويورد ماركيز الجملة الأخيرة من الفقرة التي أحس بها من خلال لغة الإيحاء التي استعملها الأختصاصي الفرنسي في الأعصاب، إذ يعبر عن ذلك بخيبة أمل كبيرة بأن الأختصاصي الفرنسي اكتفى فقط بأن نظر إليه نظرة مشفقة، وكأن ماركيز بتركيزه على الجملة الأخيرة من الفقرة يود أن يقول لنا بأن الأختصاصي الفرنسي سخر من كون فكرة احتمال أن تكون هذه الوظيفة هي من تنظيم النبوءات والأحلام الإستشرافية وتوارد الخواطر، وهي فكرة ساذجة لم تكن تستوجب حتى ردا كلاميا نافيا كما هو مُتوقع.
لم يخبر ماركيز القارئ، في مقاله "التخاطر اللاسلكي"، حول هوية هذا الفرنسي الاختصاصي في الأعصاب والباحث المثابر، ولم يذكر اسمه على الأقل ليكون لهذه القصة مصداقية لمن يحبون مصداقية القصص الواقعية، وان كنا، وككل الذين يتابعون أدب ماركيز المخلصين، لا تهمنا مثل هذه التفاصيل الصغيرة بقدر أهمية ما يرويه غارسيا من أحداث بارعة. وطبعا ليست هذه هي المرة الأولى أو الأخيرة التي يكتب فيها غابرييل غارسيا ماركيز حول حوادث يزعم بأن أبطالها هم أصدقاء له، أو من معارفه، ولا يذكر اسم هؤلاء الأشخاص. وكما لاحظنا أعلاه، فقد أنهى ماركيز الفقرة بجملة لها دلالة عميقة، بل وستفتح له الأفق واسعا ليواصل الحكي على نفس النسق، وفي نفس الإطار الذي يدخل ضمن تنظيم النبوءات والأحلام الإستشرافية وتوارد الخواطر. بحيث يستحضر مرة أخرى حادثة مماثلة تقريبا، وتتشابه إلى حد بعيد مع قصته التي أوردها حول الاختصاصي الفرنسي، وطبعا لأن الأمر يتعلق هنا دائما بالموضوع الذي يبدو أنه استأثر باهتمام ماركيز الشديد، أي الموضوع الذي أسماه في مقاله "التخاطر اللاسلكي". يواصل ماركيز الحديث، وهذه المرة تذكره قصة اكتشاف الاختصاصي الفرنسي في الأعصاب لوظيفة من وظائف الدماغ البشري التي يبدو أنها ذات أهمية بالغة، بصديق عزيز، وبحادثة قديمة تعود إلى ما قبل ثمانية عشر عاما من كتابة ماركيز لذلك المقال "التخاطر اللاسلكي". وهذا الصديق العزيز هو باحث في الدماغ البشري في جامعة ميكسيكو كما نعلم من خلال ما يخبرنا به غابرييل غارسيا ماركيز، ولكن ماركيز مرة أخرى لا يذكر لنا اسم هذا الباحث. ويقول لنا في نفس المقال وحول نفس الشخص، ودائما الأمر يتعلق بالتخاطر اللاسلكي:
"كنت أمازحه، بمداعبات تخاطرية، فيفندها على أنها محض مصادفات، رغم أن بعضها كان يبدو شديد الوضوح. ففي إحدى الليالي اتصلت به هاتفيا كي يأتي لتناول الطعام في بيتنا. وبعد المكالمة فقط انتبهت إلى أنه لا يوجد في المطبخ ما يكفي من الأشياء. فعاودت الاتصال به لأطلب منه أن يحضر لي معه زجاجة نبيذ من ماركة لم تكن من الأنواع المتداولة، وقطعة سجق. وصاحت ميرثيدث ـ زوجة ماركيز ـ من المطبخ طالبة أن أقول له أن يحضر كذلك صابونا لجلي الأطباق. لكنه كان قد خرج من بيته. وفي اللحظة التي أعدت فيها وضع سماعة الهاتف، راودني إحساس صاف بأن صديقي، وبأعجوبة يصعب تفسيرها، قد تلقى الرسالة. فكتبت ذلك على ورقة كي لا يشك في روايتي. ولمجرد اللمسة الشاعرية فقط، أضفت انه سيحمل وردة أيضا. بعد ذلك بقليل وصل وزوجته، ومعهما الأشياء التي طلبناها، بما في ذلك صابون من النوع ذاته الذي نستخدمه في بيتنا. قالا لنا وكأنهما يعتذران:"شاءت المصادفة أن يكون السوبر ماركت مفتوحا، فرأينا أن نحضر لكم هذه الأشياء، لم يكن ينقص سوى الوردة. وفي ذلك اليوم بدأنا، صديقي وأنا، حوارا مختلفا لم ينته حتى الآن".
دعونا نكون أوفياء للحقائق، على الأقل لوقت قصير جدا لنتأمل كلام غابرييل غارسيا ماركيز، والتخاطر العجيب الذي حصل بينه وصديقه العزيز، ووصول الرسالة التي كان يود ماركيز إيصالها إلى دماغ صاحبه لاسلكيا، الرسالة التي وصلت فعلا وبإحساس صاف كان قد راود ماركيز في لحظة تجل غامضة، وبأعجوبة يصعب تصديقها كما يقول. بل أكثر من ذلك فان ماركيز، ولكي لا يدع مجالا لشك صديقه، فقد كتب على ورقة كل تلك الأغراض التي كان يريد أن يوصي بها صديقه. طبعا حصل ما توقعه ماركيز ـ كما يخبرنا ـ ، وجاء صديقه رفقة زوجته وهما محملان بكل تلك الأشياء، بما في ذلك الصابون الخاص الذي يُستخدم في بيت ماركيز، وكذلك قطعة السجق. ولم يكن ينقص سوى تلك الوردة، الوردة التي قال عنها ماركيز بإشارة فيها الكثير من الإيحاء، بأنه دونها على الورق فقط من أجل السبب التالي "ولمجرد اللمسة الشاعرية فقط، أضفت انه سيحمل معه وردة أيضا". انه توارد خواطر مدهش حسبما يبدو، بل وحتى الوردة التي أضافها ماركيز لم تكن إلا لمجرد اللمسة الشاعرية فقط، ولم تكن ضمن التوارد عبر الخواطر الذي تولد في ذهن ماركيز، وبأعجوبة يستحيل تصديقها، كما يصف. وبالتالي فالوردة مبعدة من الحادثة، لأنها كتبت على الورقة لأجل إضفاء لمسة شاعرية لا أكثر، وبمعنى آخر فقد تحقق التوارد في الخواطر بين ماركيز وصديقه على نحو كامل. وهنا علينا أن نقرأ هذه الحادثة بين ماركيز وصديقه على وجهين: أولا ماركيز سيكون ولا شك قد لاحظ في حياته اليومية، وما مر به وفي محيطه من أحداث، كغيره من الناس، أن هذا النوع من المصادفات، الغريبة جدا، يقع فعلا، ولو نادرا، وأنه غالبا يحدث على نحو يبعث على العجب. وثانيا، وهذا هو الأهم، فان ماركيز ككاتب كبير لديه قدرة باهرة على التقاط الجزئيات الحاسمة التي تضفي على الكتابة لذة ونكهة خاصة لا يقدر على صناعتها إلا روائي بحجم غابرييل غارسيا ماركيز، لم يكن ليهمل هذه الخاصية الفريدة في إبداعه، وسيلاحظ القارئ ولا شك الزخم الكبير الذي تزخر به كتابات ماركيز حول التنبؤات وقارئات الطالع وعلم التكهن. وهو هنا إذ يتحدث عن هذا التوارد العجيب في الخواطر الذي يقنعنا أنه يؤمن به، فإنما يفعل ذلك لكي يكتب مادة فريدة ومثيرة لاهتمام القراء. وهو في النهاية ينجح كما العادة لأنه يمتلك أدوات سرد مثيرة للإعجاب تجعل القارئ يتجاوز سؤال هل هذه الخوارق المتمثلة في التخاطر اللاسلكي يمكن أن تحدث. ورغم أن ماركيز يعطينا الانطباع بأنه يؤمن بهذه الحالات العجيبة، غير أن ذلك لا يحدث، في تقديرنا، إلا على المستوى الأدبي، ولأنه من جهة أخرى يجد فيه مادة ثرية ومدهشة للكتابة ليس إلا.
بل أكثر من ذلك يأتي بقصص أكثر غرابة، فيها الكثير من الإبداع وتفجير القدرة الاستيعابية للخيال الخصب على نحو عجيب. ويضيف في نفس المقال، ويروي بأنه "يعرف توأمين متشابهين تماما أحسا بألم في الضرس ذاته وفي الوقت ذاته وهما في مدينتين متباعدتين، وحين يكونان معا يراودهما إحساس بأن أفكار أحدهما تتداخل بأفكار الآخر".
هل حقا إلى هذا الحد يمكن أن تحدث مثل هذه الظواهر؟ الجواب طبعا لدى ماركيز، فهو لم يعلق على هذا الأمر، فقط أشار، للتأكيد، بأنه يعرف التوأمين اللذين يتشابهان تماما. وهذه الإشارة ليست صدفة، بل وضعها ليجعل القارئ يشعر بأن ما يقرأه حقيقة وليس مجرد خيال، وماركيز يعرف بأن الكثير من القراء تستهويهم رواية الأحداث الواقعية، وأحداث العجائب والغرائب. ولهذا نجده يعزف عزفا بديعا على هذا الوتر. وإذا تأملنا قليلا أدب ماركيز، سنجد أن منبع الواقعية السحرية ينبثق من هذا المبدأ.. ربما.. مع أننا لسنا الآن بصدد الحديث عن ذلك.
ويواصل غابرييل غارسيا ماركيز ببراعة حكيه الأنيق رواية قصة غريبة إلى أقصى حدود الغرابة، فقد زعم أنه "تعرف في إحدى بقاع ساحل الكارايبي على مداو يفاخر بأنه قادر على معالجة بهيمة عن بعد إذا ما بينوا له أوصافها ومكان وجودها بدقة. وقد تأكدت بعيني هاتين، يقول:" رأيت بقرة متعفنة، والديدان تتساقط منها حية من قروحها، فيما المداوي يتلو دعاء سريا على بعد فراسخ منها". مع ذلك لم يخبرنا ماركيز في المقال، ورغم معاينته، كما يزعم، للبقرة المتعفنة ما إذا كان ذلك المداوي قد أفلح في شفائها. ولكنه يتحدث بعد ذلك بطريقة تعطي الانطباع بأن الرجل يتحدث بصدق، إذ يقول:"لكنني لا أذكر رغم ذلك سوى تجربة واحدة حُملت فيها هذه القدرات على محمل الجد في التاريخ المعاصر، وقد قامت بتلك التجربة قوات الولايات المتحدة البحرية التي لم تكن لديها وسائط للاتصال مع الغواصات الذرية المبحرة تحت طبقة الجليد القطبية، فقررت محاولة الاتصال عن طريق التخاطر. حاول شخصان، أحدهما في واشنطن والآخر في الغواصة، التوصل إلى انسجام بينهما وإقامة نظام لتبادل الرسائل الذهنية". وكانت التجربة فاشلة بالطبع، لأن التخاطر أمر عفوي لا يمكن ضبطه، ولا يقبل أي نوع من المنهجية. وتلك هي وسيلته الدفاعية. فكل ما هو تكهن، ابتداء من النبوءات الصباحية وحتى"دهور نوستراداموس"، يأتي مشفرا منذ إدراكه، ولا سبيل إلى فهمه إلا حين يكتمل. ولو لم يكن كذلك لهزم نفسه بنفسه مقدما.
في هذه الفقرة التي يحدثنا فيها ماركيز عن التجربة التي قامت بها قوات الولايات المتحدة البحرية الأمريكية، ثم تفسيره لسبب فشلها، نكتشف أن غابرييل غارسيا ماركيز يحاول أن يقنعنا مرة أخرى بأنه يؤمن بهذا النوع من التخاطر إذا توفرت له بعض الشروط. بل يمكنني الذهاب بعيدا لأقول بأن ماركيز يجد نفسه على يقين بأن العلم مستقبلا سيصل إلى هذا الإنجاز، وبالتالي فهو في كتابته هنا يبشر بذلك العصر، ولا يستبعد أن يحدث ذلك على المدى المتوسط.. ربما.
وينهي غابرييل غارسيا حديثه الممتع حول التخاطر اللاسلكي، كما يروق له أن يسميه، ويعود إلى جدته، والى قرية اراكاتاكا، والى عوالم غريبة وليست بعيدة جدا عن النمط الذي غلب على جل كتاباته الروائية. بل الأكثر من ذلك أن هذا الكلام يذكرنا تحديدا برواية "مئة عام من العزلة"، بحيث ترد هذه الخواطر عن جدته كشكل من السرد الروائي الكثيف في الأحداث والعوالم الغرائبية التي يضعها ماركيز أمام القارئ، لتعلن عن بروز النكهة المميزة لرواية "مئة عام من العزلة". تلك الرواية الفاتنة، التي كلما قرأناها، لا ننتهي من أجوائها وعيش طقوسها في المُتخيل إلا لكي تراودنا الرغبة للعودة من جديد لقراءتها. يقول ماركيز:
"إنني أتكلم في الأمر بكل خصوصية لأن جدتي لأمي كانت العلامة الأكثر جلاء على الإطلاق بين جميع من عرفتهم في علم التكهن. كانت كاثوليكية من الجيل الذي مضى، لكنها كانت أستاذة في تكهناتها. إنني أذكرها وهي في مطبخ بيتنا الكبير في اراكاتاكا، تترصد العلامات السرية في أرغفة الخبز الشذية التي تخرجها من الفرن.
هكذا يروي ماركيز حوادث حول جدته، ويوحي بثقة أنها حصلت في الواقع بالفعل، ونحن لا نملك أن نقيم مصداقية هذا الكلام، لأنه في البداية وفي النهاية، كلام يدخل في إطار الأدب. وهل ينبغي، أن نتساءل حتى، ما إذا كانت القصة واقعية أم هي مجرد نتاج خيال مبدع الهدف الأساسي الذي يحرك فيه هوس الحكي هو الإمتاع أولا وأخيرا. ونحن نستمتع بمثل هكذا نص مدهش، لا يعنينا من حقيقته إلا السرد الأنيق، والحدث الاستثنائي الذي نجده بين أيدينا، ونقرأه بشغف كبير. هذه هي قوة ماركيز والاستثناء الكبير الذي يتميز به. انه يمارس الأدب تماما كما يمارس الحياة، بكل تفاصيل الحياة الصغيرة والكبيرة.
 
 
 
..............................................
 
 
"الذباب والزمرد"
وضريبة المواطنة الصالحة
 
 
عبدالسادة البصري
نحب أوطاننا، يعني أن نضحي لأجلها، فالمحبة وحسن المعاملة والسلوك والتصرف وخدمة الوطن تحتاج إلى تضحية، تختلف في شكلها وحجمها ونوعها... وإذا كان الوطن مبتلى بسلطة متجبرة وظالمة لا تعرف للحق والمحبة والمواطنة طريقا وصفة غير صفة الخيانة، فهذا يعني أنك ستدفع الثمن غاليا جدا وستوصف بشتى النعوت والصفات البذيئة.
هذا الثمن المر نجده في روايته "الذباب والزمرد"، للروائي عبدالكريم العبيدي، نتلمسه من خلال سرده لأحداث تبدو أكثر واقعية لأنها فعلا حقيقية والكل قد عاشها في تلك الفترة.. فقد حدد فترة كانت من أقسى الفترات ظلما وتعسفا، والتي مرت على الوطن وبالأخص على البصرة، سكانا وأرضا، وتحديدا هي "مكان الرواية".. انه يتحدث ما بين سنة أو سنتين بعد انتفاضة عام1991 والتي كانت فيها صورة النظام الفاشي أكثر دموية وقسوة ورعونة.. ملأ الزنازين والمعتقلات بشباب هذه المدينة "البصرة"، إضافة إلى أبناء ميسان والناصرية ومدينة الثورة "الصدر حاليا".. كما ملأ الأرض مقابر جماعية حوت مواطنين أبرياء ليس لهم أي ذنب سوى انتمائهم للجنوب "شروكية"!، اعتبرهم النظام المقبور عملاء وخونة ونعتهم بشتى النعوت والأسماء.
يقسم العبيدي أحداث روايته بين ثلاث عائلات بصرية تجذرت أصالتها في هذه المدينة منذ أقدم الأزمنة، رغم اختلاف معتقدها الديني، "مسلمين، مسيح، عائلة من أصل يهودي"، جمعها حب الوطن والأرض، ودفعت فلذات أكبادها دفاعا عنه "شفيق ذو الأصول اليهودية معوق حرب، أوسم من عائلة مسيحية متهم ابنها بالانتماء إلى حزب معارض سري، وعائلة الراوي المتهمة بالعمالة والانتماء إلى حزب معارض أيضا"، وكل واحد من هؤلاء شارك في الحرب العراقية الإيرانية وخسر أجمل سنوات عمره من أجل أهواء ورعونة شخص دموي لا يعرف الاستقرار والفرح إلا على جماجم وأجساد البشر، سواء ان كانوا  عراقيين أم غير ذلك، فهناك هاجس مشترك بين هؤلاء الثلاثة هو:" حب الوطن والقراءة، والكتابة، والتسكع والعبث اليومي"، والعبث هنا هو صورة هروب من واقع رديء وقاس لا يطاق، وهنا على القارئ الفطن أن يعرف أن الروائي العبيدي في روايتيه، الأولى "ضياع في حفر الباطن"، والثانية "الذباب والزمرد" أعطى أهمية كبيرة للمثقف العراقي وبالتحديد "العضوي"، إذ تجد انه في الرواية الأولى كان الأبطال الثلاثة هم" سياسي، ومثقف، وعاطل عن العمل،  كما في "الذباب والزمرد"، شاعر، وعازف، ومثقف، وعاطل عن العمل، وفي الحالتين هم رفاق درب واحد وجلسات مشتركة وهموم أيضا، والكل يعيش حياة بوهيمية " صعلكة "، إضافة إلى الحب من طرف واحد فقط، ومكان حدوث الروايتين البصرة تحديدا وزمنهما ، " فترة غزو الكويت وحرب الخليج الثانية "، في الأولى، وفي الثانية فترة ما بعد الانتفاضة "سنة أو سنتان"، والأماكن هي " البصرة القديمة، العشار، ابي الخصيب".
في الأولى كانت هناك هموم وهواجس العراقيين ، إضافة إلى الظلم والاضطهاد الذي تمارسه السلطة على الشعب العراقي من كل الجوانب. كما صوَّر فترة غزو الكويت وحرب الخليج والانتفاضة وكيف عانت البصرة ما عانته بعد ذلك من ويلات على أيدي جلاوزة النظام الدكتاتوري.
 أما في الرواية الثانية وأقصد "الذباب والزمرد"، فانه رسم خطا بيانيا متصاعدا لعذابات البصريين خصوصا والعراقيين عموما، " الاعتقالات العشوائية، الدهم والتفتيش، حفلات التعذيب، والاعدامات "، وصورها تصويرا دقيقا، مقدما من خلالها لوحة تشكيلية أكدت على بشاعة وفضاعة ووضاعة النظام السابق وكيفية تعامله مع المواطن العراقي، خصوصا انتهاك حرمته من كل الجوانب الإنسانية ، "جعله يلعن اليوم الذي ولدته فيه أمه "، كما لم تسلم من ذلك القبور والموتى والحدائق والبنايات والحيوانات.
لقد أعطى الروائي انطباعا حيا عما كان يدور على أرض الواقع في تلك الفترة، " حصار ، جوع، انتهاك حرمات، اعتقالات ، تعذيب، إعدامات، أمراض فتاكة ومزمنة، جنون، انتحار، خوف، قلق، سقوط أخلاقي، وغيرها ". إضافة إلى أن كل هذا يعطي إشارات عن ماضي المدينة " البصرة "، وتاريخها وارثها الكبير والجميل والماثل للعيان على مر التاريخ، وكذلك عن ناسها الذين كانوا من مختلف الأديان والمذاهب والملل والنحل والطوائف ورغم هذا فقد كانوا متحابين متصافين متشاركين في كل شيء، " الأفراح والأحزان معا "، وفي حب المدينة التي هي الوطن أولا وأخيرا.
ولكون هؤلاء الناس يعشقون مدينتهم ووطنهم ومفرطين جدا في عشقهم الوطني، فقد أذاقهم النظام الفاشي  أقسى صنوف القهر والظلم والاضطهاد، فكانت ضريبتهم تلك كبيرة وقاسية... ويختتم هذه الآلام والعذابات والموت البشع بقوله:" سأحتفل بشفائي إذن بعد انتهاء عقوبة المواطنة الصالحة ، أو ما أطلق عليها أحيانا عقوبة عشق البلاد.... بلادي التي أكرمتني القميص! ".
 
 
 
.......................................
 
 
 
نصوص
 
 
حسين محمد عجيل
 
حارسُ الفنار
إلى الشفيف علي نوير
 
حينَ تصايَحَ الإوزُّ
"أوانَ احمرارِ الشَفَق"
حارسُ الفنارِ
كانَ يُمشّطُ لؤلؤَهُ
جمرَ السنواتِ
تذكّرَ رائحةَ البُنِّ
وخجلَ السيّاب...
-"يُوشكُ أن يحلَّ الوقتُ"
تبسّمَ لمّا طُرِقَ البابُ
تساءلَ:
-هل نسيَ تمثالُ فتايَ المفتاحَ
يا يوشَعُ كم تنسى..؟
"في ظلمةِ الرؤيا"
"جاءَ بلا خُطَى"
تسلّلَ في مخدعِهِ..
خِنْجَرٌ..
تَتَبّعَهُ حشدٌ من عيون
ترادفتْ سبعَ عشرةَ صيحةً
شهقَ اللؤلؤُ..
انفرطَ الجُمّار
"سقطتْ فناراتُ العوالمِ"
"دونَ صوت"
.....
تبدّى "في وضوحِ النهار"
"أفقٌ من ذئاب"
"حشودٌ غامضةٌ"
افترستْ خاصرةَ البصرةِ، جمّارَ فسائلِها
أفسدتِ الملْحَ
....
ظلَّ كافافي يرتّقُ حزنَ الشاعرِ
يستلُّ من الخنجرِ قصائدَ معتقّةً، تُسِيلُ موجاتِ طيورٍ تخفقُ
يرمّمُ أسواراً
يُطبِقُ أجفانَ محاراتٍ هتكتها عيونٌ
وأيدٍ تتلصَّصُ
عندَ الغسقِ
كانَ تمثالُ السيّابِ..
يخطو في الزُرْقَةِ
وكانَ يراهُ هناكَ
في مرآةِ الروح..
يخطو فوقَ الماءِ
يردّدُ:
"الآنَ تكذِبُ ألفُ بوصلةٍ"
"تشيرُ الى الفناء.."
* *
 
نصائح أنكيدو لكلكامش من عالمه السفليّ
 
لا تلبسْ حُلّةً زاهية
لا تتطيبْ بالزيت
كنْ هادئا.. لا تُحدِثْ صوتا
لا تدعِ الميليشياتِ تحسُّ بكَ
"الآيفون" اتركه في السيارة
حتى السيارةَ دعْها في بيتك
وبيتُك.. من الأفضلِ أن تقولَ إنه مُستأجَر
.........
لكن كلكامشَ.....
......اعترضَه......
.......مَن ...........
يقتاتونَ على الطين.....
....... أحاطوا به...........
........
.....ظلّ يأكلُ....
............ كسرَ الخبزِ من فضلاتِ المدينة....
.........."خرْمٌ مقدارُه سبعةُ اسطرٍ"
......... ثم وُجدتِ الجثةُ في "مثلثِ الموت"
فيما كانتْ جمجمتُه مرميةً "خلفَ السدّة"..


ص8

يعانون من التهميش وغياب الضمان
عمال وموظفو القطاع الخاص يعملون و شبح الطرد فوق رؤوسهم
 
 
تحقيق – عبد الرشيد الصالح
بين كل ما يمتلكه العراق من خيرات وثروات تميزه عن بلدان العالم التي تتمنى لو أنها تملك جزءاً من تلك الخيرات الوفيرة، وبين معاناة الشباب العراقي التي طالت وامتدت مع امتداد الزمن وويلات الحروب بين جيل وآخر، تاركة آثارها بين طيات الزمن من أحزان وآلام وسنين ضائعة بانتظار تحقيق أمنية صغيرة أو مستقبل مازال مجهولا.. بانتظار كل ذلك تبرز مشكلة جديدة تنتظر من فيها ويقترح لها الحلول.
 
 
"القطاع الخاص" وما يعانيه العاملون في هذا القطاع من التهميش والنقص في الحقوق والضمانات.
وإذا أردنا من هذا التحقيق الوقوف على أهم المشاكل التي تعيق حصول العاملين في القطاع الخاص على بعض حقوقهم وسط تهميش هذا القطاع، ومكافحته بطرق أصبحت تنخر في جسد دوائر الدولة العليلة الرسمية منها وغير الرسمية، علها تجد من يسمع ويتنبه لهذه المشاكل من المعنيين.
 
لو وجدت وظيفة حكومية لكانت حياتي افضل..
 
المواطنة  هدى من محافظة بابل الفيحاء، موظفة في احدى الشركات الأهلية وحاصلة على شهادة بكلوريوس- علوم حاسبات  تقول: أنا متزوجة، وزوجي يعمل معي، وعندنا طفل واحد. ونسكن مع أهل زوجي، ولا نستطيع ان نسكن في بيت مستقل بسبب ظروف الحياة الصعبة من ازمة السكن وتكاليف المعيشة الباهظة والوقود ، إضافة إلى أن دوامي في هذه الشركة يستغرق ساعات النهار كلها تقريبا، اي من الثامنة وحتى الخامسة ، وهو وقت طويل ومتعب،  فلو كنت في احدى الدوائر الحكومية لكانت حياتي افضل، ولما اضطررت للجوء الى الوظيفة الاهلية التي لا مستقبل فيها ولا خدمة محسوبة. والسبب هو عدم توفر فرص التعيين لنا نحن الخريجين، وان توفرت فأنها تتوفر "للإعزاز عدهم" فقط، اي "ابن عمتي وابن خالتي"!
 
للعاملين في القطاع الخاص حقوقهم
 
من أهم المشاكل التي يعاني منها الشباب العراقي، عدم توفر فرص عمل في القطاع الحكومي تمكن الشباب من ان يشق طريقه لبناء مستقبله ، مما يضطره للتوجه الى الشركات الاهلية التي تسلب حقوق العاملين لديها. هذا ما قاله لنا المواطن  "داود"  وهو من العاصمة بغداد،  واضاف قائلاً: الحكومة العراقية يجب ان توفر فرصة عمل حكومي لكل فرد من أفراد المجتمع ، وان تحميهم من الضياع لأن الشركات الأهلية تحرم العاملين لديها من حقوقهم الموجودة في القطاع العام.
 
لا أحصل على حقوقي في العمل
 
بدورها قالت غادة هادي من سكنة منطقة زيونة: أنا أعمل في احدى الشركات الأهلية التي تتجاوز على الكثير من حقوقي، فانأ أعمل لمدة  8  ساعات يوميا ولا احصل على عطلة سوى يوم واحد فقط في الأسبوع، كما أنني لا أملك إجازات ولا ضمانات صحية ومالية، ويتم استقطاع جزء من راتبي في حال تأخري عن العمل بسبب الزحام المروري، بالإضافة إلى أنني مهددة بالطرد في أية لحظة لأن عمل الشركات الأهلية غير ثابت.
 
ضرورة قانون العمل
 
تحت قبة البرلمان، تشرع القوانين التي تهدف إلى إقرار قوانين تدعم المواطن العراقي، ولكن إلى الآن لم يشرع قانون ينظر الى القطاع الخاص بعين العلاج.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" يوم السبت الماضي، قال يونادم كنا عضو لجنة العمل والخدمات إن "التقاعد الموحد سيشمل العاملين في القطاع الخاص، وفق قانون الضمان الاجتماعي".
واضاف كنا ان " تقاعد العاملين في القطاع الخاص سيكون قريباً لتقاعد اي موظف يعمل ضمن القطاع الحكومي"، مبينا ان "البرلمان اليوم بصدد التصويت على قانون العمل، ولكن الخلافات السياسية عملت على تأخير التصويت على هذا القانون".
وأشار إلى أن"قانون العمل يحفظ حقوق عمال القطاع الخاص، لكونه يرتقي إلى المعايير الدولية"، داعيا "النواب إلى الإسراع بالتصويت عليه".
من جانبها شددت ازهار الشيخلي عضو لجنة حقوق الإنسان النيابية على "ضرورة تفعيل قانون حماية وضمان اجتماعي للعاملين في القطاع الخاص لكونه امر مهم للغاية".
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" "قالت الشيخلي إن لجنتها "تتابع هذا الأمر، نظرا لضعف الرقابة على العاملين وارباب العمل في القطاع الخاص"، مشيرة إلى أن العمال في القطاع الخاص لا يتمتعون بإجازات مرضية، ويتم استقطاع رواتبهم في حال تأخرهم بعض الوقت عن العمل لاي ظرف كان وهذا امر غير قانوني".
ودعت عضو لجنة حقوق الانسان المعنيين الى تفعيل قانون ضمان اجتماعي للعاملين في القطاع الخاص، لافتة إلى إن "المواطنين أصبحوا يتجنبون العمل في القطاع الخاص، لعدم توفره على اية ضمانات".
ولوحت الى"ضرورة وجود تشجيع للقطاع الخاص، ووجود رقابة من الدولة حول طريقة تعاقد المواطنين مع القطاع الخاص لضمان حقوقهم، من اجل تخفيف الزخم على العمل في القطاع الحكومي".
القطاع الخاص ودوره في الاقتصاد
 
بدوره قال الخبير الاقتصادي عباس الغالبي ان "عدم وجود التشريعات القانونية الداعمة للقطاع الخاص، يؤدي الى عدم النهوض بهذا القطاع".
واضاف الغالبي في تصريح لـ"طريق الشعب"، ان الاقتصاد العراقي يعاني الكثير من الأخطاء الهيكلية، وأهمها عدم وجود ريادة للقطاع الخاص الذي يحتاج الى الكثير من الاهتمام.
وبين ان"القطاع الخاص يحتاج الى الكثير من الدعم، كالتجهيز بالطاقة الكهربائية وتمويل مشاريع البنى التحتية"، مشيرا إلى أن "الحكومة اشارت الى دعم القطاع الخاص وفق اجراءات معينة ولكن من دون جدوى".
ولمح الخبير الاقتصادي الى ان"القطاع الخاص في العراق مازال قاصرا وبحاجة الى الكثير من الدعم"، مشيرا الى ان تفعيله سيؤدي الى عودة رؤوس الأموال المهاجرة خارج البلاد، والتي استثمرت هناك لعدم وجود مناخ مناسب داخل السوق العراقي".
وفي حال استمر تهميش القطاع الخاص، أضاف الغالبي ان "الاقتصاد الوطني سيظل يسير بشكل أعرج، ويعتمد فقط على الواردات النفطية"، لافتا الى ان "الاقتصاد الوطني اليوم غير فاعل، لكونه ريعياً احادي الجانب لا يعتمد على القطاع الخاص، بالرغم من ان هذا القطاع هو الذي يقود الفعاليات الاقتصادية اجمع بأشراف الدولة".
واوضح ان" من المفترض ان يكون الاقتصاد العراقي متنوع المصادر، معتمداً على القطاع الخاص ايضاً"، معربا عن قلقه من عدم وجود ريادة للقطاع الخاص.
 
حماية العاملين ودعم القطاع الخاص
 
بعد ان تطرقنا الى جميع الجهات المعنية والمختصة بالقطاع الخاص، تبقى المشكلة كما هي ويبقى العاملون في القطاع الخاص يعانون من تهميش وعدم وجود ضمانات صحية لهم واستقطاع في رواتبهم، ولا حل سوى تفعيل قوانين تحمي هؤلاء العاملين وتعمل على تطوير ودعم القطاع الخاص المتدهور.
 
 
 
**************
 
 
 
بسبب التضييق والأعراف والإرهاب
الزواج عبر الفيسبوك.. نجاح نسبي ومفاجآت بالجملة!
 
اسعد عبدالله عبدعلي
الألفية الثالثة هي ألفية الانترنيت والفيسبوك. هذا ما يجمع عليه الكثيرون، حيث أصبح الانترنت وما نتج عنه، مؤثراً جدا في حياتنا , وقد ارتبط بشكل وثيق بكل فئات المجتمع من الصغار حتى الكبار, مخترقا كل الحصون ومقربا بين الشعوب, فهو وسيلة لكسب شتى المعلومات بكبسة زر بسيطة , وللتواصل مع الناس في مختلف بقاع العالم. لكن البعض ينظر اليه على انه مظهر للصراع بين الحضارات المنتجة والحضارات الخاضعة.
 
 
بعيدا عن هذا وذاك، بات "النت" وسيلة لإنشاء علاقات الحب والبحث عن الشريك والزواج. وهذه ظاهرة كبيرة لا يمكن تجاهلها اليوم، وقد تحتاج لبحث مستفيض حول ما تقدمه للمجتمع.
ولكن هل يمكن للحب عبر الفيسبوك مثلا ان ينتج منه ارتباط وثيق؟ تساؤلات عديدة يطرحها المشهد الجديد الذي شكلته التكنولوجيا وتطوراتها , ودفعتنا للبحث عن أجوبة فكانت هذه الآراء لمواطنين عاشوا تفاصيل هذا المشهد او انهم قريبون منه كثيرا.
 
ليس بالأمر المعيب
 
يقول فاضل علي (موظف حكومي): الزواج عبر الانترنيت من مزايا هذا القرن وهو ليس بالأمر المعيب, بل هو سعي لتقريب وجهات النظر بين أشخاص ربما كان من الصعب ان يتعرفوا الى بعضهم، لذلك انتشرت مواقع الانترنيت المهتمة بالزواج. وهي فرصة لاكتشاف الآخر قبل الشروع بالزواج، وفق "الطريقة العصرية" للتفاهم بين الناس. لكن البعض يسيء استخدام النت ومن هنا تأتي النظرة الخاطئة لمواقع الزواج أو الفيسبوك وبرامج المحادثة الأخرى.
 
حياتنا البائسة تدفعنا للنت
 
المواطن محمد جاسم (طالب في جامعة النهرين) يقول: مواقع النت تستقطب كلا الجنسين خصوصا في مجتمعنا.. والسبب اننا في العراق محرومون من الكثير من الأمور الحياتية التي قد تكون متوفرة في البلدان الأخرى، ويمكن تحديد بعض أهم الأسباب وهي الأعراف التي تقيد حياتنا وكذلك العنف والإرهاب الذي ينخر مجتمعنا إضافة إلى قلة الأماكن الترفيهية.. مما يجعل مواقع النت  الوسيلة الوحيدة للترفيه.
وأضاف: أتمنى أن تتغير نظرة المجتمع لشكل الحياة وطريقة التواصل بين الناس. بالاضافة الى ان تقوم الدولة بمسؤوليتها فتنجز ما وعدت به وتصرف الأموال لخدمة الشباب.
 
الفيسبوك يشعرنا بآفاق أوسع
 
أما الطالبة ورقاء (21سنة ) فقالت: ان عالم الفيسبوك اليوم هو العالم الذي يشعرنا بأن الدنيا باتت أوسع وأجمل، ومن خلاله نغادر رتابة حياتنا اليومية ونبحر في بحر من الخيال والأحلام. فالتواصل الاجتماعي  من نعم التكنولوجيا الكبيرة علينا. أما الزواج عبر الفيسبوك فإذا اتفق شاب مع شابة على كل الأمور فإن الزواج لن يصبح صعبا أو مخيفا، وقد حدثت حالات زواج عدة هنا في بغداد. وأنا أشجع عليه لأنه ثمرة تفاهم بين شخصين على تأسيس حياة واقعية.
 
أولاد عمي رفضوا زواجي!
  
تقول المواطنة سحر . ك، (موظفة في شركة أهلية): حصلت لي قصة في الفيسبوك حيث كنت اناقش في احدى الكروبات وحصل حوار مع شخص, وتحول الحوار الى دردشة يومية الى ان تعودنا على بعضنا، بعدها تم اللقاء واتفقنا على الزواج، وتقدم لخطبتي من اهلي بعد ان رتب أموره. لكن اولاد عمي رفضوا ذلك واعتبروه أمرا مخزيا, وتم تحريض اخي على فرض "حصار تكنولوجي" علي باعتباري اصطاد الرجال عبر الفيسبوك. فتحول الحلم الى كابوس وعشت أياما سوداء , ومر وقت طويل وبقايا تلك التجربة المريرة مازالت في ذاكرتي.
 
صديقي تزوج عبر مواقع الزواج
 
المواطن ابو نرجس البهادلي يضيف: توجد مواقع الكترونية متخصصة بالزواج  وهي مواقع معروفة وتتميز بجدية عملها بغية تحقيق أحلام الناس, وأنا أعرف صديق لي تعرف على بنت من محافظة بابل عبر مواقع الزواج ونجح الأمر وتزوجا .
وأضاف: اعتبر الفيس مثل المرأة الخاطبة التي تدور بين البيوت لتقريب وجهات النظر وفتح قنوات اتصال بين الرجال والنساء، سعيا للتزويج . كذلك هي المواقع الالكترونية. ولكن فقط أشير هنا إلى أهمية الحذر، فبعض الشباب يجدون هكذا مواقع فرصة للاصطياد. وغاياتهم وقتية وليس هدفها الزواج . فعلى الشخص ان يحصل على ضمانات اكيدة قبل الشروع في مشروع الارتباط عبر النت.
 
هذا العالم غير آمن
 
أما الدكتورة أفراح الساعدي، وهي اختصاص علم نفس، فتقول: أجد انجذاب الشباب نحو تكوين العلاقات عبر مواقع النت والفيسبوك يسهم بشكل كبير في تفكك الأسرة والمجتمع! فهو أولا يمكن اعتباره هروب من الواقع الى العالم  الافتراضي، ومن ثم القبول بأي شيء يقدمه هذا العالم، ما يخلق فجوة للشخص بين الواقع والخيال، ويصبح منتمي بالكامل للخيال! وهذه المشكلة عامة وليست خاصة بمجتمع دون غيره, لكن لها تمظهراً أكبر هنا أو هناك. واجد هذا العالم خطر جدا على النساء بالخصوص، ونحن نسمع بقصص الزواج عبر الانترنيت حيث تستغلها بعض شبكات الارهاب لتجنيد النساء وإرسالهن لمواقع الإرهابيين، أو عندما تسافر للزواج تجد نفسها أصبحت بيد رجل غريب منزوع القيم يتاجر بجسدها!، فموضوع الحب والزواج يجب أن يكون على أسس أكبر من مجرد موقع الكتروني, والضمانات الفعلية مهمة, وأنا لا أشجع على هكذا علاقات وزواج ويمكن ان يكون حلا فقط في بعض الحالات النادرة لكن تعميمه خطيئة لا تغتفر.
 
أعيش حياة سعيدة خلقها الفيسبوك
 
اما الشاب مازن . م فيقول: تزوجت عبر الانترنيت حيث تعرفت على زوجتي واكتشفت أنها تسكن في منطقة قريبة من بيتي وتفاهمنا على كل التفاصيل ثم تمت الخطبة والزواج، وأنا الآن أعيش حياة سعيدة جدا, فالتعارف قبل الزواج أمر مهم للزواج الناجح، وانا ضد الزواج التقليدي حيث يصدم المتزوجون بطباع بعضهم بعد الزواج، ونشاهد ارتفاع معدلات الطلاق. وأعتبر ان النت قدم حلا للاشكاليات القديمة وقدم نموذجا راقيا للزواج العصري.
 
انصدمت  بزواج بعد تعارف فيسبوكي
 
اما المواطنة رنا . ا فتقول: تزوجت بعد  تعارف دام سنة عبر الفيسبوك, حيث تم كل شي بعد ان تفاهمنا على أمور حياتنا, لكن بعد الزواج صدمت كثيرا بحقيقة زوجي, حيث انتبهت الى انه لعوب, ولست أنا فقط من يعرفها على الفيسبوك, نعم تزوجنا لكن خلافاتنا لا تنتهي, وأعتقد اني أخطأت الاختيار، كان يجب أن أختبره اكثر لأتأكد من صدق مشاعره. والاهم الذي فاتني هو معرفة أخلاقه
 
علاقات الفيسبوك ظاهرة عالمية
 
أما الأستاذ معن الفضلي، أستاذ جامعي، فقد أضاف: هناك ظاهرة لا يمكن تجاهلها وهي  العلاقات عبر الفيسبوك وبرامج الاتصال الاخرى, واجد ان ذلك من نتائج النظام السابق لانه وبسبب سياسته الرعناء ومغامراته الطائشة في الحروب المدمرة التي تسببت بضياع أحلام الشباب وأنتجت جحافل من البطالة والفقر، لذلك تأخر الكثير ممن كانوا في سن الزواج. وفات القطار الكثير من الفتيات، ودخلن في فترة العنوسة المخيفة جدا. لذا لجأن للعالم الافتراضي سعيا للخلاص من متاهة العنوسة.
وأضاف: فقط انبه النساء للحذر من بعض الذئاب الذين يستغلون ظرف النساء اللواتي فاتهن القطار للايقاع بهن في متاهات الضياع.
 
الزواج التقليدي أفضل
 
المواطن شاكر الجاف يقول: الزواج التقليدي أساسه البناء العائلي وتعارف العائلتين وهنا يكمن صمام الأمان للزواج, فحتى لو حصل اختلاف بين الزوجين فسوف يحاولان حله والتكيف مع طباع الآخر ليسير قارب العائلة وتستمر الحياة, لكن في الزواج عبر النت ومن فتيات أو رجال من بلدان أخرى أجده زواجا يفتقد إلى مصدر القوة للبقاء. فاي خلاف يحدث لا يوجد اي ركن ترجع له المرأة في بلد الغربة, بل البعض يستغلها أبشع استغلال وبسبب ابتعادها عن أهلها وأقاربها وبلدها فتصبح كالدمية بيد الرجل.
 
الانترنيت ليس حرام
 
ويضيف الأستاذ محمد الربيعي، باحث: الانترنيت ليس حرام مثل أي منجز حضاري, لكن يبقى الاستخدام هو الذي يحدد جهة السلوك بين الحلال والحرام, والغاية النبيلة تجعل السلوك صحيح ومنطقي فمن كانت غايته الزواج وهو صادق مع نفسه ومع الآخر فإن سلوكه بالتأكيد سيكون صحيحاً. لكن من يسعى للإيقاع بالفتيات أو أن تسعى البنت لعلاقات خارج إطار الزوجية فلا شك أنها غير صحيحة ولا تنتج واقعا صحيحا يمكنه ان يأخذ  بحياتها نحو جوانب مضيئة. ومن هنا يتضح أن ليس كل علاقات الانترنيت والفيسبوك محرمة  أو مشبوهة، بل يتوقف الأمر على الأشخاص أنفسهم يمكن ان تكون العلاقات مفيدة ونافعه وكما يمكن ان تصبح مجرد ضياع للوقت والعمر.
 
الفيسبوك خلق فرصاً للزواج
 
أما المواطن رحيم اوهيم، موظف حكومي  فيقول: ان لجوء الرجال والنساء بمختلف الأعمار الى الشبكة العنكبوتية يمثل حالة عصرية لا تختص بمجتمع دون مجتمع آخر. فحتى المجتمعات الغربية تعيش نفس الحال, لكن ادمان مواقع النت او انتحال شخصية الجنس الآخر هو الذي يمكن اعتباره حالة مرضية تحتاج لوقفة جادة. اما تكوين علاقات الحب والبحث عن زوجة فالأمر يرجع لنفس الشخص وطبيعة رغباته.. المهم أرى ان الفيسبوك منجز مهم يخلق فرصاً جيدة للحياة، تبقى فقط ارادة المستخدم  ونوع ثقافته.
 
 
*******************
ص9

الاعلامي سلام رومايا
ولـدت في الاعدادية الشرقية!
حاوره كمال يلدو
لأنـه أصيل، فقد بقى امينا لتلك الأرض التي روته من حنانها ولناسها الخيرين ولإرثها الفني والثقافي، فإختار لمجلته والتي أصبحت لاحقا توأم روحه، اسما من تأريخ وادي الرافدين العميق، الحضارة التي اخترعت اولى الآلات الموسيقية وعلمت الناس الموسيقى! ولأنه عنيد فقد أصر على أن يقرن متاعب الغربة التي أجبر عليها منذ 28 عاماً بالعمل في مجال الإعلام والنشر، هذا الحقل الممتع والمتعب، ولأنه صادق فقد تمثل في عمله ما قاله الملاكم محمد علي كلاي يوماً: "من لايملك الشجاعة الكافية لمواجهة التحديات والمخاطر، لن يقوى على تحقيق اي شئ في الحياة".
البدايــة
 
يندر أن تجد بيتا عراقياً في مدينة ديترويت خالياً من مجلة "القيثارة"، التي يصدرها السيد سلام رومايا، والتي بدأت بداية متواضعة لكنها رصينة. الطباعة كانت بالأبيض والأسود وبغلاف ملون، فيما تولى السيد سلام وحيدا الأشراف على كل ما يتعلق بمرافقها من تجميع المواد والأخبار والأعلانات والطباعة والتصفيف والتوزيع والبيع، مع بعض المساعدات الموسمية من الأصدقاء. ثم كبرت مع ازدياد القراء والأعلانات، وأصبحت لقرائها من مختلف الفئات والأعمار والأجناس، مصدرا ومعينا ومرجعا للأخبار والحكايات والطرائف والمعلومات الثقافية والفنية?والطبية والتأريخية وغيرها. 
يقول السيد سلام رومايا، وهو يستذكر ما عاناه من صعاب:
" لعل اروع حكمة علمتنى الصبر وتحدي المشاكل والنظر للمستقبل كما احلم به ما قاله يوماً الأعلامي الراحل السيد ديفد برنكلي، الذي يعد من اشهر مقدمي البرامج السياسية في قناة ام بي سي ـ الأنسان الناجح، هو القادر على بناء اساس قاعدته من الحجر الذي يلقيه عليه الآخرون. نعم لم يكن مشروع اصدار وبيع مجلة ثقافية عامة تعني بالفن والأدب والرياضة والأخبار الطريفة والغريبة بالأمر السهل، لكن استمرار المجلة بالصدور، والزيادة التي طرأت على عدد المعلنين، اوجد لها شعبية صارت تكبر وتتنامى لتصل الآلاف، ليس في ديترويت فقط بل تجاوزت? سمعتها الولايات الأمريكية الأخرى وحتى بلدان كثيرة حول العالم".
 
وماذا عن ذكرياتك عن الوطن؟
 
"أنا من مواليد خانقين فقد كان والدي يعمل هناك قبل أن ننتقل للعيش في بغداد، حيث واصلت الدراسة في الأعدادية الشرقية وإلتحقت بعدها بكلية الزراعة وتخرجت منها في العام 1968، وسافرت الى السعودية وعملت هناك لمدة سنتين وعدت بعدها الى الوطن، فعملت مهندساً زراعياً حتى قيام الحرب العراقية الأيرانية، وتحول البلد الى ثكنة عسكرية كبرى، تجثم على صدور وعقول الناس، فرحلت الى الولايات المتحدة، حاملاً معي أكبر كنز في حياتي، مكتبتي الموسيقية. لقد بدأ إهتمامي بالنشر في الأعدادية الشرقية، عندما إجتمعنا أنا وخطاط يدعى سيسـاك خاج?ك ورسام كاريكاتير اسمه عبد الرزاق احمد في الشعبة (ب) وأصدرنا مجلة اطلقت عليها اسم (اسبوعيات) وكانت من 40 صفحة وكلها كتابة باليد! وأستمر هذا المشروع حتى نهاية عهدي مع الأعدادية الشرقية، وكنت حينها متأثرا  بمجلة (قرندل) العراقية، و(روز اليوسف والصباح) المصريتين. في كلية الزراعة صرت رئيسا لنادي قسم الثروة الحيوانية ومسؤول الحفلات فيه، كما أصدرت نشرة حائطية شهرية اسميتها (صدى الطلبة) مواصلا مسيرتي الأعلامية التي بدأتها في الأعدادية الشرقية قبلا.
 
وماذا عن دروس هذا المسار الشاق؟
 
"انا اؤمن بأن هناك نجاحاً بعد كل فشل ان كانت الأرادة موجودة. حاولت جهدي ان لا احني قامتي للآخرين وأن اعمل بجد واخلاص، وأشعر بالسعادة وأنا انظر الى ابنائي الذين سقيتهم بكل ما احمل من قيم وأخلاق وأرادة وثقافة، وأتمنى ان يرتفع مستوى الوعي الأعلامي والفني عند الجالية وفي اوساط مثقفيها والأعلاميين. احيانا اشعر بالأسى لأن اعلامنا دون المستوى المطلوب، رغم كل ما توفره هذه البلاد من فرص عظيمة، لكن تنقصنا الشجاعة وروح المجازفة، وأتمنى ان لا تبقى احلامي هذه مجـرد احلام.
 
 
 
 
 
كيف تمـّول الأحزاب السياسية في السويد
 
ستوكلهوم - طريق الشعب
هناك أربعة مصادر رئيسية لتمويل الأحزاب السياسيةالسويدية: التمويل العام المباشر، والتمويل العام غير المباشر، والدخل من العضوية في الحزب، واليانصيب الذي تجريه الأحزاب أوالمنظمات التابعة لها.
ويبقى المصدر الرئيس هو التمويل العام المباشر الذي تحصل عليه الأحزاب السياسية من الدولة خلال فترات الانتخابات وما بين هذه الفترات. ويحدد المبلغ على أساس الأداء في الانتخابات السابقة، والتمثيل الحالي في المجلس التشريعي. ويتم توفير التمويل غيرالمباشر في العادة من خلال الصحافة التابعة للحزب، والتي تكون مدعومة من قبل الحكومة. ورغم أن العضوية في الأحزاب السياسية قد انخفضت، فإن الدخل من العضوية لايزال مهما، وكان يمثل ما بين 5 و10 في المئة من مجموع الميزانية لكل من الحزبين الرئيسيين (الأشتراكي والمحافظ) في أوائل ا?تسعينيات. وتحصل بعض الأحزاب السياسية أو المنظمات التابعة لهاعلى دخل من اليانصيب، ويحقق الحزب الديمقراطي الاشتراكي نجاحا كبيرا في هذا الصدد.
ورغم عدم وجود قانون يحظر على الأحزاب السياسية تلقي أموال من الشركات الخاصة، إلا أن قادة الأحزاب وافقوا في السبعينيات على رفض هذه التبرعات، وصار تلقي هكذا «مساعدات» اليوم شكلاً من الفساد يسيء لسمعة من يتلقاها. لكن تستطيع منظمات مجتمع مدني أو حركات شعبية القيام بحملات إنتخابية لصالح برنامج أو شعار ما حتى لو كانت لا تشارك في هذه الإنتخابات، فمثلاً شاركت هذه المنظمات بقوة في الحملة الانتخابية التي سبقت الاستفتاء في عام 2003 من أجل استبدال العملةالسويدية (الكرونا) باليورو الأوربي، وهنا كان بإمكان هذه المنظمات ا?حصول على مساعدات لتمويل حملتها.
هناك لوائح تنظيمية تتعلق بتمويل الأحزاب السياسية، وقد إتفقت هذه الإحزاب في التسعينيات، على تبادل المعلومات حول مصادر التبرعات مع بعضها البعض، كما تلتزم الأحزاب بإصدار تقرير سنوي عن ماليتها.
 
 
 
 
 
 
إشراقة
الشاعر ناصر الثعالبي
هولندا - طريق الشعب
الشاعر ناصر محمود علي الثعالبي، من مواليد 1945  البصرة ، خريج معهد العلوم الاجتماعية في موسكو. انتمى للحزب الشيوعي مبكرا، سجن  في عام 1963 لمدة سنتين، ثم اعتقل في عامي 1971 و 1978، وأضرب عن الطعام في السجن مع رفاقه لمدة طويلة. هرب بعد خروجه من الاعتقال وأكمل في إحدى الدول دورة عسكرية (قوات خاصة) توجه بعدها الى كردستان. اعتقل في سوريا بنقطة العبور، ثم هرب الى لبنان، بعدها غادر الى كردستان، ملتحقا بقوات أنصار الحزب الشيوعي العراقي، ومن الوجبات الاولى للملتحقين، أصبح آمرا لسرية زاخو. عند خروجه من كردستان، درس?النقابات في جيكوسلفاكيا، ثم أصبح سكرتيرا لحركة العمال النقابية في الجمهورية العراقية. كتب الثعالبي الشعر بنوعيه الفصيح والشعبي منذ بداية الستينات.غادر الى هنكاريا ومن ثم الى هولندا فاستقر فيها ولازال يواصل نشاطه السياسي والأدبي. التقت "طريق الشعب" الشاعر الثعالبي، وكان لها معه هذا الحوار:
 
ما آخر إنجازاتك الأدبية ؟
 
 آخر إنجازاتي قصائد للحزب والغربة، وبعض ذكرياتي التي نشرتها على شكل حلقات بعنوان  (حكاية لاجئ سياسي).
 
هل ترى كوة ضوء في العتمة التي تخيم على الوطن ومن أين يأتي الأمل برأيك؟
 
أرى كوة الضوء في وحدة اليسار بكافة فصائله وشخصياته وفي مؤسسات المجتمع المدني كرقيب نشط، وأن يعرف هذا اليسار المتشتت هدف وحدته في هذه المرحلة ويعمل على إنجازها. التيار الديقراطي بمكوناته الوطنية أساس العمل، وبرنامجه التخلي عن النظرة الحزبية والقومية والطائفية الضيقة. هو محك الإنطلاقة التي توصل النور الى نفق الظلام، والتي تؤسس لدولة العدالة الاجتماعية والمؤسسات الدستورية، دولة مدنية ديمقراطية. مع أني أدرك صعوبة تحقيق ما نرتجيه في هذه الظروف المتشابكة التعقيد، ولكنها لن تكون مهمة مستحيلة إذا صدقت النوايا، وبذ? يكون من الواجب أن نصوت في الانتخابات النيابية القادمة الى قائمة التحالف المدني الديمقراطي وأخواتها، لضمان صوتنا الديمقراطي وأنا متفائل بالنجاح وإن كان نسبيا.
 
ما آخر كتاب قرأته ؟
 
آخر كتاب قرأته  (نيلسون منديلا رحلتي الطويلة من أجل الحرية) ترجمه عن الانكليزية (عاشور شماس). لقد أعجبتني فيه حكمة سلطان قبيلة منديلا القائلة (القائد كالراعي يسير وراء القطيع فيدع أكثرها رشاقة يتقدم، وبقية القطيع تتبعه دون ان تعرف أنها توجه من الخلف).
كيف ترى واقع الشعر في العراق اليوم ؟
 
الأدب والفن يرتبط تطورهما بتطور المجتمع ورقي حضارته وتقدمه، والمجتمع العراقي، ومنذ نصف قرن حوصر وسلبت حريته، وحوصر إبداعه، ولابد أن ينعكس ذلك على إبداعه اللاحق، فأصبحت كثير من نتاجاته مشوهة، غلبت عليها الحروب ومسميات تفاصيلها .وأنا أراه يمر في فترة مظلمة، لكن هناك ثمة بروق تنوّر في هذا الظلام. وثمة تأسيس لأعمال تعيد بهاء العراق ومجده، إنها تنتظر فرصة متاحة يحققها الجهد الديمقراطي العام، فهو وحده الذي يحاصر عصر الظلام والجاهلية.
 
كيف تنظر الى تجربتك في الغربة ؟
 
تجربة الغربة قاسية، ولكنها فتحت أمامي الآفاق الواسعة وأغنت تجاربي الأدبية ووسعت مداركي بتنوع الثقافات والتجارب، وفرشت لي مساحات كانت محاصرة. الغربة لا تشكل انتماء، بقدر ما تشكل هاجسا  يذكرني بوطني أبدا، فاتجه اليه، فقد عودني أنه لن يستسلم للسلب، وأن آدابه وفنونه وعلومه ستنتصر، وأن مقيّديه سيذهبون الى مزبلة التاريخ، وأن وعي مجتمعه سيبرهن على صحة اختياراته القادمة.
 
 
 
 
 
برنامج سخي     
3,3 مليون دولار مساعدات للاجئين العراقين
أمريكا ـ طريق الشعب
كانت الصدفة وحدها هي التي قادت السيد "باسل بقّال" للشروع بدعوة ابناء وبنات الجالية العراقية في ديترويت، لمساعدة اللاجئين العراقين الذين فروا  الى دول الجوار، نتيجة الحرب الطائفية وأستهداف المكونات الدينية الصغيرة، وتردد السلطات المعنية بتوفير الأمن والأمان للمواطنين. الدعوة كانت لتأسيس صندوف اعانة، او مشروع اعانة بأسم "تبني عائلة لاجئة"، ومنذ ذلك الحين والمشروع مستمر ومتواصل ويلقى دعما طيبا من ابناء الجالية العراقية، فيما اليد الأخرى تمتد لتساعد المحتاجين الذين تقطعت بهم السبل عقب فرارهم من العراق.
 
الشرارة
 
يقول السيد بقال: في احدى ليالي شتاء 2006 وبينما كنت اتابع الأخبار في  احدى المحطات الأمريكية الرئيسية وأذا بهم يقدموا تقريرا مصورا عن حال (بعض) اللاجئات العراقيات في سوريا، وكيف ان الحاجة والعوز وعصابات الأتجار بالبشر قد دفعتهم لتأدية اعمال لا تليق بكرامة الأنسان. بالحقيقة، راعني هذا الفلم، وفجّر بداخلي بركان غضب على ما آلت اليه اوضاع وطني الغالي وناسه الطيبين بعد الأحتلال البغيض، والسياسيين الفاشلين. قررت بعدها بفترة قصيرة التوجه للشرق الأوسط  حيث يتواجد هؤلاء اللاجئين (سوريا والأردن) والوقوف على حقيقة ال?مور وحجمها.  ساعدتني في تسهيل مهمة الأتصال بالناس مشكورة كنيستنا الكلدانية والآباء اليسوعين في كلا البلدان. زرت العوائل، والتقيت بالكثير منهم، وأستمعت الى قصص مروعة عن معاناتهم. عدت للولايات المتحدة، وأتصلت ببعض الأصدقاء، بعد ان تولدت عندي قناعة تامة بضرورة عمل شئ ما، اي شئ، لمساعدة هؤلاء الناس قبل ان ينحدروا اكثر نحو العمل اللاانساني. نضجت الفكرة في مشروع "تبني عائلة لاجئة" والذي يقوم على اساس مرن وبسيط وشفاف: تقوم عائلة في المهجر، بتبني (اسميا) عائلة لاجئة في سوريا او الأردن، عبر ارسال مبلغ مالي محدد شهر?ا(ما بين 100-125 دولار). وكان من حسن حظي، وحظهم ايضا، ان وجد النداء آذانا صاغية لدى الجالية ، فأندفع الكثيرين للتبرع وتبني اكثر من عائلة، وكذا الأمر في العمل الطوعي وطرق الأبواب والحديث المباشر للناس او فتح طاولات للتعريف بالبرنامج حيثما كانت هناك نشاطات لمؤسسات الجالية.
 
ايصال المعونات
 
ان نظام الوصولات، والتواصل عبر الأيميل والمراسلة واضح جدا، فالشخص الذي يتبرع هنا بـ 100 دولار، هناك عائلة في الأردن او سوريا، لهم تلفون وعنوان وأسماء يستلمون 100 دولار بالتمام والكمال، ويوقعون على الوصل، فيما يتحمل اعضاء هذه الجمعية بشكل شخصي مصاريف التحويل وغيرها. والشكر موصول لتلك النخبة الطيبة التي ساعـدت على مدى السنين في القيام بهذا العمل الأنساني الكبير وبلا مقابل.
دع الأرقام تتحدث
يصل عدد العوائل اليوم الى (850) عائلة تستلم المساعدات بشكل شهري ومنتظم، ويامل السيد بقّال ان تصل لألف عائلة. ولمن يرغب بالمزيد من المعلومات والتفصيلات فيمكنه زيارة الموقع الأكتروني "تبني عائلة لاجئة":
http://www.doptarefugeefamily.orgوصلت منذ ذلك الوقت ولليوم المبالغ المستلمة من المتبرعين، والمسلمة للعوائل 3,3 مليون دولار، مثبتة في الحساب المصرفي وفي التحويلات المصرفية لتلك الدول وفي الوصولات التي ترسلها العوائل عند الأستلام اما مجموع الناس الذين استفادو من هذا البرنامج الأنساني فيبلغ (175000) شخص ضمن عوائلهم، اذ ان التبرعات تصل للعائلة وليس للأشخاص. وكمثال توضيحي بلغت التبرعات لشهر كانون الثاني 2014 والتي كان عدد المنتفعين منها 1080 شخص، 51006 دولار، اما المبلغ الكلي منذ بدء البرنامج فبلغ لحد اليوم:3,331,042 دولار.  
 
سيرة ذاتية
 
ولد السيد باسل بقّال في العام 1964  بمدينة تلعفر، وأنتقل الى بغداد مع عائلته التي سكنت مدينة الطوبجي/حي السلام، انهى الأبتدائية من مدرسة الفرسان، اما المتوسطة والثانوية فأكملها في اعدادية العروبة حتى الصف الخامس علمي، حينما قررت العائلة الهجرة للولايات المتحدة. اكمل الثانوية وحصل على بكالوريوس في العلوم، انتقل بعدها لدراسة الطيران المدني، وحصل على 6 شهادات منها في ميكانيك الطائرات، وأخرى في القيادة، والطيران التجاري والطيران المدني. لقد اصبح وفي عمر 31 عاما، أصغر طيار مدني من اصل عراقي/ كلداني يحلق بشكل مج?ز في سماء الولايات المتحدة، كما يحمل ايضا شهادة متقدمة في دراسة اللاهوت من المعهد الكاثوليكي الشرقي. بعد رحلته مع الطيران والعلوم، انتقل للأعمال الحرة وهذه المرة في  مشاريع الأعمار والتنمية، ثم تحول بعدها لعمل الفنادق، وهو اليوم بمعايير السوق من رجال الأعمال الناجحين، وذوي الأفق الكبير في التطور.

ص10

الكشف عن نظام لتصفح الإنترنت ثُلاثي الأبعاد
 
 
بغداد - وكالات
كشفت شركة "مايكروسوفت" عن نظام تصفح للإنترنت ثُلاثي الأبعاد 3D Browser، يحمل اسم SurroundWeb، يسمح بعرض محتوى صفحات الإنترنت بشكل مُحيطي على مُختلف أسطح الغُرفة.
وأشارت الشركة إلى أن نظامها يوفر إمكانية عرض صفحات الإنترنت على عدة أسطح في الغرفة، وتعديل أبعاد العرض الخاصة به لتتناسب مع الأجسام الموجودة في الغرفة، ويستطيع المُستخدم التحكم بالمُتصفح بشكل طبيعي.
يقوم النظام عند تشغيله بإجراء عملية مسح للغرفة للتعرف على أبعادها، والأجهزة الموجودة فيها، بُغية التفاعل معها، كأن يقوم بعرض جزء من محتوى الصفحات على شاشة التلفاز في حال تواجدها في الغرفة، وإتمام المحتوى على السطح المجاور لها.
و أشارت الشركة إلى أن نموذجها الأولي من النظام يحتاج لفترة دقيقة لمسح الغرفة، ويستطيع عرض 25 نافذة بأبعاد تصل حتى 1440×720، و بمعدل 30 إطار للنافذة.
 
 
 
...........................................
 
 
"أبل" تصلح ثغرة أمنية تهدد خصوصية مستخدمي أجهزتها
 
 
 
بغداد - وكالات
قال خبراء أمنيون إن شركة "آبل" الأمريكية أغلقت ثغرة أمنية تشكل خطورة محتملة على مستخدمي منتجاتها هواتف ذكية وحواسيب لوحية.
وتسمح الثغرة للقراصنة "الهاكرز" باعتراض البيانات الخاصة المرسلة عبر أجهزة "آبل" من رسائل البريد الإلكتروني  والرسائل النصية والمتبادلة عبر المواقع الاجتماعية وحتى المعاملات المصرفية.
ورجح الخبراء عدم حدوث أي اختراق أمني نظرا لأنه تم الكشف عن الثغرة، وللمرة الأولى، مع إعلان "آبل" عن غلقها خلال عطلة نهاية الأسبوع، وإصدار تحديث لنظام "آي أو أس 7"، وهو نظام التشغيل الخاص بأجهزتها الذكية. من هواتف "آيفون" وأجهزة "آيباد" و"آيبود تتش."
وصرح الخبراء بأن الثغرة كانت تتيح للهاكرز إقحام أنفسهم  في أي عملية تتم عن طريق أجهزة "آبل".
 
 
 
.....................................................
 
الزركون "ألماس الفقراء"أقدم معدن على الارض
 
 
بغداد – وكالات
بالاستعانة بطريقتين مختلفتين لتحديد عمر المعادن والصخور توصل العلماء الى أن بلورة صغيرة من الحجر الكريم الزركون عثر عليها في مراعي للاغنام في غرب استراليا هي أقدم معدن على وجه البسيطة اذ يقدر عمرها بنحو 4.4 مليار عام.
 
 
وقال الباحثون في دورية نيتشر جيوساينس Nature Geosciences يوم الاحد إن هذا الكشف يؤكد أن قشرة الارض تكونت بعد فترة وجيزة نسبيا من نشأة الكوكب وأن هذا الحجر الكريم ليس سوى أحد المكونات التي تخلفت عن هذه العملية.
وصرح جون فالي استاذ علوم الارض بجامعة وسكونسن الذي أشرف على هذا البحث إن النتيجة التي توصل اليها فريق الباحثين تشير الى ان كوكب الارض في فجر نشأته لم يكن مكانا وعرا كما يعتقد كثير من العلماء.
وحتى يتسنى للعلماء تقدير عمر الحجر الكريم الزركون -الذي يشتهر باسم ألماس الفقراء- استخدموا في بادئ الامر أسلوبا معروفا على نطاق واسع لتحديد عمر المعادن والصخور يعتمد على قياس معدل اضمحلال النشاط الاشعاعي لليورانيوم في عينة من المعادن حتى مرحلة تحوله الى عنصر الرصاص.
لكن نظرا لأن بعض العلماء يفترضون أن هذا الاسلوب قد يتمخض عن نتائج مضللة في تحديد عمر المعدن بسبب احتمال حركة ذرات الرصاص داخل البلورة على مر العصور السحيقة تحول العلماء الى طريقة ثانية متطورة للتحقق من هذا الكشف.
لجأ العلماء الى استخدام طريقة الاشعة المقطعية للذرات حتى يتمكنوا من التعرف الى كل ذرة من الرصاص على حدة داخل البلورة وتقدير كتلتها حتى تيقنوا في نهاية المطاف من ان عمر بلورة الزركون 4.4 مليار عام.
ونشأ كوكب الارض أصلا منذ 4.5 مليار عام ككتلة صخرية كروية منصهرة ما يعني أن القشرة الارضية تكونت بعد ذلك بفترة قصيرة نسبيا تقدر بنحو 100 مليون عام. ويشير عمر هذه البلورات المعدنية الى أن قشرة الارض ظهرت للوجود بعد 160 مليون عام من نشأة المجموعة الشمسية.
وقال فالي إن هذا الكشف يعضد الفرضية القائلة بان انخفاض درجة الحرارة في العصور المبكرة لنشأة الارض أسهم في عدم فناء المحيطات وربما الحياة ذاتها في الحقب الاولى للزمن.
و اضاف فالي في مقابلة "من بين الامور التي تثير فضولنا حقا.. متى أصبحت الارض صالحة للحياة لأول مرة ومتى تراجعت درجات الحرارة الى الحد الذي سمح بنشأة الحياة عليها؟"
ومضى فالي يقول إن اكتشافنا أن بلورة الزركون - وبالتالي تكون قشرة الارض - يرجع الى 4.4 مليار عام يشير الى ان الارض ربما تكون باتت قادرة على الإبقاء على الحياة الميكروبية على سطحها قبل 4.3 مليار عام.
وقال "لا نملك من الأدلة ما يؤكد وجود الحياة في ذلك الوقت كما انه ليس لدينا ما ينفي ذلك."
وتشير أقدم السجلات الحفرية للحياة على سطح الارض الى تكوينات يطلق عليها اسم الاستروماتولايت وهي عبارة عن صورة من التجمعات البكتيرية ترجع الى 3.4 مليار عام.
وتم استخلاص الزركون البلوري عام 2001 من تكوينات صخرية في منطقة جاك هيلز باستراليا وكانت ابعاده 200 في 400 ميكرون أي ضعف قطر شعرة الانسان.
و الزركون من اشهر الاحجار الكريمة ويوجد في جميع صخور القشرة الارضية في الصخور النارية والرسوبية والمتحولة
 
 
 
 
................................
 
 
مايكروسوفت توضح أبرز مميزات التحديث القادم لنظام "ويندوز 8.1"
 
 
بغداد – وكالات
أعلنت "مايكروسوفت" عن نيتها إطلاق تحديث لنظام "ويندوز 8.1 خلال الشهور القليلة المقبلة، وهو التحديث الذي سيقدم مزايا جديدة لمستخدمي الحواسب خاصة التي تعمل بشاشات لا تدعم اللمس.
وأوضحت "مايكروسوفت" أن التحديث سوف يصل في الربيع للمستخدمين، وسوف يجلب ميزة إطلاق التطبيقات والتحويل بين التطبيقات العاملة على النظام من شريط المهام، كما سيجلب عدة تطويرات في واجهة المستخدم.
وأضافت الشركة أن التحديث يضيف خيارات جديدة إلى واجهة المستخدم، وهي خيارات تستهدف بشكل خاص مستخدمي الأجهزة عبر الفأرة ولوحة المفاتيح وليس الشاشات اللمسية.
وسوف يضاف إلى واجهة المستخدم في التحديث الرئيسي الأول لنظام "ويندوز 8.1 خيار لإغلاق التطبيقات بسهولة باستخدام الفأرة، وخيار أخر للوصول بسرعة إلى شاشة البداية بالضغط على الزر الأيمن في الفأرة.
هذا، وسوف يجعل التحديث الجديد نظام "ويندوز 8.1 أكثر توافقًا ودعمًا للأجهزة ذات المواصفات المنخفضة، مثل الأجهزة التي تضم ذاكرة عشوائية سعة 1 جيجابايت وذاكرة تخزين 16 جيجابايت.
وينتظر أن يساعد التحديث الجديد مع قرار الشركة بتخفيض قيمة ترخيص "ويندوز 8.1 لمصنعي الحواسب التي تطرح بسعر أقل من 250 دولار أمريكي، في زيادة عدد الحواسب منخفضة التكلفة التي تطرح بالنظام خلال الفترة المقبلة.
يذكر أن "مايكروسوفت" كانت قد قررت تخفيض قيمة ترخيص "ويندوز 8.1 بنسبة 70% لمصنعي الحواسب منخفضة التكلفة، ليبلغ قيمته 15 دولارا فقط بدلاً من 50 دولارا.
 
 
 
..................................................
 
 
نظام لكشف "الكذب الإلكتروني" على مواقع التواصل الاجتماعي
 
 
بغداد - وكالات
يهدف النظام الجديد إلى مساعدة الهيئات الحكومية وخدمات الطوارئ للاستجابة الفعالة للأحداث العاجلة يجري الآن تطوير نظام للمعلومات لكشف الكذب على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك في محاولة للتأكد من الشائعات التي تظهر على مواقع الانترنت.
 
 
وسيقوم النظام الجديد، الذي تطوره مجموعة من الجامعات الأوروبية وبعض الشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات، بتحليل البيانات لمعرفة مدى صدق الرسائل المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي.
كما سيعمل النظام على معرفة ما إذا كانت حسابات مواقع التواصل الاجتماعي المستخدمة في نشر معلومات خاطئة أنشئت خصيصا من أجل ذلك الغرض.
والهدف من ذلك هو مساعدة المؤسسات والهيئات الحكومية وخدمات الطوارئ على الاستجابة بشكل أكثر فعالية للأحداث العاجلة.
وجاءت فكرة المشروع من خلال بحوث قامت على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي خلال أحداث الشغب التي اجتاحت العاصمة البريطانية لندن عام 2011.
وستشمل البيانات التي سيجري تحليلها رسائل من موقع تويتر، وتعليقات لمستخدمي المنتديات المهتمة بمناقشة موضوعات الرعاية الصحية، والتعليقات العامة على موقع فيسبوك.
 
مراجعة المصادر
 
ويقول الباحثون في ذلك المشروع إن الشائعات التي تنتشر على مواقع الإنترنت سوف تُصنف إلى أربعة أنواع، وهي التنبؤات، والموضوعات الخلافية، والمعلومات الخاطئة غير المتعمدة، والتضليل المتعمد.
وقالت كالينا بونتشيفا، كبيرة الباحثين بالمشروع والأستاذة بجامعة شيفيلد البريطانية: "كان هناك مقترح عقب أحداث الشغب التي اندلعت في لندن عام 2011 بضرورة إغلاق مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لمنع المتظاهرين من استخدامها في تنظيم صفوفهم."
وأضافت: "لكن مواقع التواصل الاجتماعي تقدم معلومات مفيدة، والمشكلة هي أن الأمور تتطور بسرعة كبيرة، وقد لا يمكننا التمييز بين الحقائق والأكاذيب بشكل عاجل."
وسيقوم النظام بتصنيف مصادر المعلومات لتقييم مدى صحتها، وتشمل تلك التصنيفات وسائل الأخبار، والصحفيين، والخبراء، وشهود العيان، والجمهور العام، بالإضافة إلى الحسابات التي تنشر محتوى تلقائي على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال بعض التقنيات الإلكترونية.
كما سيفحص النظام الجديد الحسابات القائمة لمعرفة تاريخها أو خلفيتها السابقة في محاولة لتحديد الحسابات التي أنشئت فقط من أجل نشر الشائعات.
وستجري كذلك دراسة المحادثات على شبكات التواصل لمعرفة كيفية تطورها، ومراجعة مصادرها لمعرفة ما إذا كان يمكن تأكيد المعلومات المنشورة فيها أو نفيها.
وأضافت بونتشيفا أن "النصوص فقط هي التي سيجري تحليلها."
وتابعت: "لن نقوم بتحليل الصور، وبالتالي لن نبحث عما إذا كانت الصور قد عولجت بطريقة أو بأخرى، فهذا أمر صعب للغاية من الناحية التقنية."
 
حق التوازن
 
وستظهر نتائج البحث الذي يجريه النظام الجديد على "لوحة مرئية" حتى يتمكن المستخدمون من معرفة ما إذا كانت السيطرة على شائعة ما تتم بشكل مناسب.
ومن المتوقع أن تظهر أول مجموعة من النتائج في غضون 18 شهرا، وسيجري اختبارها مع مجموعات من الصحفيين ومختصين في مجال الرعاية الصحية.
وقالت بونتشيفا: "سينبغي علينا معرفة ما الذي يصلح، وما الذي لا يصلح، ومعرفة ما إذا كان لدينا التوازن الصحيح بين التحليل الآلي، والتحليل البشري."
وسيعمل المشروع الجديد، والذي يحمل اسم الشخصية الأسطورة الإغريقية "فيم" التي كانت تعرف بنشر الشائعات، لثلاث سنوات.
وتشارك في المشروع ثلاث جامعات بريطانية هي شيفيلد، و وريك، و كينجز كوليدج لندن، وجامعة سارالاند الألمانية، وجامعة مودول في فيينا. كما تشارك أربع شركات كبرى في تنفيذ ذلك المشروع، وهي شركات أتوس، وآي هب، و أونتوتكست، وسويس انفو.
وفي نهاية المشروع، يأمل المشاركون فيه أن يتوصلوا إلى أداة لمساعدة الصحفيين في التعرف على مصدر المعلومات ومدى صحتها.
 
 
 
................................................
 
 
سلة الاخبار ...
 
 
شركة بريطانية تصمم سفنا بلا ربان
 
بغداد - وكالات
باشرت شركة "رولس � رويس" البريطانية بالعمل على تصميم سفن شحن بلا ربان، من شأنها أن تغير جذريا عملية نقل الشحنات في البحر، إذ أن تلك الطريقة تعتبر رخيصة ونظيفة بيئيا. وقد أعد فريق من المصممين نموذجا للمنظومة الإلكترونية بوسعه السيطرة التامة على تنقلات مئات من السفن بلا ربان. وقال الخبير في التكنولوجيات البحرية أوسكار ليفاندر، إن السفن بلا ربان وبلا طاقم يتوقع أن تكون أولا أرخص بكثير، حيث يمكن توفير الأموال التي تصرف لدفع رواتب البحارة، وثانيا فإنها أخف بكثير، لأنها تستهلك كميات أقل من الوقود. وأضاف الخبير أن تطوير تكنولوجيا نقل الشحنات دون ربان وطاقم قد يكون حافزا لعولمة الاقتصاد العالمي. ويرى الخبراء أن المشكلة الرئيسية لهذا المشروع هي القوانين الجامدة التي لا تتماشى مع العصر، إذ أن الكثير من الدول قد سنت قوانين صارمة بحجة تنظيم أمن استخدام السفن.
 
مواقع تواصل مخصصة للكذب والشائعات  والنميمة!
 
بغداد – وكالات
شهدت الآونة الأخيرة تناميا لمواقع تواصل اجتماعي مخصصة لمستخدمين يحتفظون بهوياتهم السرية ويطلقون إشاعات وأكاذيب أو اعترافات حقيقية او تهم. ومن ضمن هذه المواقع Whisper، Secretو Confide أو أيضا موقع طور الإطلاق اسمه Rumr، وتتضمن جميعها أكاذيب وإشاعات ونميمة يتم تداولها مع العموم أو مع الأصدقاء أو أصدقاء الأصدقاء تماما مثل مواقع التواصل الأخرى "الأكثر جدية." وعلى خلاف فيسبوك، مسموح للمستخدمين مهاجمة الناس والاعتداء اللفظي عليهم وإطلاق الأكاذيب عنهم ومهاجمة رؤساء العمل وأماكن العمل. وقال المدير المساعد لموقع Secret ديفيد بيتو إن عدم الكشف عن الهوية يمكن أن يساعد الناس على أن يكونوا ما هم عليه حقيقة وتبادل ما يشعرون فعلا أنهم بحاجة للإفصاح به ." ويرى الكثيرون أنّ عدم الكشف عن الهوية هو وسيلة فعالة للتعبير بحرية وعدم الانجرار إلى النفاق "الذي تفرضه المواقع الأخرى" مثل فيسبوك و تويتر.
 
نيويورك تتراجع
عن القضاء على البجع
 
بغداد � العالم الجديد
دفع غضب عام على خطط القضاء على البجع الصامت في نيويورك وكالة الحفاظ على البيئة في الولاية الى التعهد يوم الجمعة بتعديل الاقتراح ودراسة "وسائل غير قاتلة" للحد من تكاثر البجع البري. وقالت الوكالة التي تعد أعلى هيئة للحفاظ على البيئة في الولاية إن التعديلات قد تشتمل على خطط للتخلص من هذه الطيور بوسائل مختلفة أو تسميم أعشاشها. وهذه الطيور المرتبطة بقصص الحب والأساطير كانت موضوع التماسات احتجاجية وخطابات وتعليقات تدفقت على مسؤولي الحياة البرية في الولاية بعدما أعلنوا إن البجع الصامت نوع شرس وعدواني ويشكل تهديدا على الأفراد والحيوانات القاطنة في هذه البيئة. وأعلنت الوكالة في أواخر العام الماضي عن مشروع خطة للقضاء على البجع الصامت الموجود في الولاية بالكامل بحلول 2025. ودخل البجع الولاية في أوائل القرن التاسع عشر بعد استيراده من قارتي اوروبا وآسيا لتزيين المزارع والمتنزهات.

ص11

 
بويول يعلن الرحيل عن برشلونة رسمياً
 
وكالات
أعلن قلب دفاع برشلونة الإسباني، كارليس بويول (35 عاما) نيته الرحيل عن الفريق الكتالوني بنهاية الموسم الجاري. وكان قائد برشلونة الإسباني وقلب دفاعه قد دعا الصحفيين إلى مؤتمر صحفي امس الثلاثاء دون أن يكشف عن السبب، فيما كانت تشير التكهنات إلى إمكانية أن يعلن اعتزاله لكرة القدم بنهاية الموسم الحالي. ومن المعروف أن بويول، الذي سيكمل الشهر المقبل 36 عاما، لم يشارك مع برشلونة في الليجا خلال الموسم الحالي سوى في خمس مباريات، كان آخرها أمام ألميريا الأحد الماضي وسجل خلالها هدفا.
 
**********
 
قلوبنا مع المنتخب الوطني
 
سيكون منتخبنا الوطني اليوم على موعد مع استحقاق وطني كبير امام المنتخب الصيني للترشح الى نهائيات اسيا التي ستقام في العاصمة الاسترالية سدني مطلع عام 2015. ومهمة منتخبنا اليوم شاقة وصعبة ولكنها ليست مستحيلة وهو يواجه منافسة الصيني بخيار الفوز فقط.
وسيكون منتخبنا العراقي اليوم في امتحان جديد لتأكيد الذات والبحث عن الانجاز.
وتجاوز الماضي نجاحات واخفاقات، افراح واحزان فالعبرة بمن تعلم واستفاد من الدرس واتقن الواجب وكان اهلا للمسؤولية. واننا كشعب وفي جميع المستويات وعلى مختلف الصعد شعبية ورسمية سنكون مع احبتنا نجوم المنتخب وهم يخوضون المباراة الفاصلة للتأهل الى النهائيات الاسيوية. ومع ان كرتنا اخفقت بالتأهل الى نهائيات كأس العالم في البرازيل 2014 وحرمت جماهيرنا وعشاق الرياضة والمتيمين بكرة القدم وللمرة السابعة على التوالي من حلم الظهور في التجمع الرياضي العالمي الاول منذ عام 1986 يوم مشاركتنا الاولى في مونديال المكسيك وحتى حلم ?ليوم في البرازيل!
ان حلم المشاركة القارية ليس بالحكم الرومانسي والخيالي الجميل لكننا كشعب وجدنا بكرة القدم معشوقة حالمة توفر لعشاقها السعادة والبهجة والسرور فأرتمينا في احضانها وتلاعبنا بجدائلها وتغنينا لجمالها! حقا كانت الكرة ومناسباتها السعيدة ايام فرح وسرور وبهجة وحبور لعل افراح الكأس الاسيوية عام 2007 ودورها في توحيد الصقور وشد اللحمة الوطنية والنموذج بالاخوة العراقية. كان ذلك درسا لنا ولكل العالم! لذا قررنا جميعا ان نقف مع منتخبنا ونؤازره ونشد على ايدي نجومه ونصفق لمبدعيه ونهتف لابطاله بالاهزوجة الشعبية "هي هي... هذا ا?فوز النه... هي هي افرح يموطنه" نعم كانت كرة القدم وستبقى رمزا موحدا للعراقيين على اختلاف اطيافهم وتنوعاتهم ومن هذا المنطلق تجدنا جميعا متراصي الصفوف خلف اسود الرافدين الذين شدوا العزم على عبور سور الصين العظيم وتقديم الفوز العراقي هدية لابناء العراق وشهداء الوطن للاحتفال من كردستان حتى الفاو ومن خانقين الى الرطبة نحن لا نطلب من اسودنا البواسل المستحيل ولا نريد منهم المعجزات وانما نقول لاحبتنا انتم تمثلون شعب العراق بملايينه تمثلونه بكل اطيافه. فعليكم ان تكونوا اهلا لهذا التمثيل. وهنا اقول لاحبتي نجوم الكرة?العراقية بأن يحذروا الاندفاع القوي بالهجوم دون الحساب الدقيق للدفاع المحكم. فالتوازن ما بين الدفاع والهجوم والحذر من الهجمات الصينية المرتدة هو الموقف الصحيح الذي يضمن لكرتنا الفوز والتأهل الى نهائيات امم اسيا. ونحن نريدها عراقية.
 
منعم جابر
 
 
*************
 
في مباراة مفصلية
اليوم أسود الرافدين في مواجهة التنين الصيني
عبد الرحمن فليفل
بحذر وترقب ستظل عيون جماهيرنا ترنو الى الساعة الخامسة عصر اليوم، حيث موعد لقاء الحسم بين منتخبنا الوطني بكرة القدم، امام نظيره الصيني في مباراة مفترق طرق اذ يتوجب على فريفنا الفوز في هذه المباراة لحجز بطاقة التأهل للنهائيات الاسيوية التي ستقام في استراليا مطلع العام المقبل.
فريقنا يمتلك اسلحة وادوات يمكن لها ان تصب في صالح كسبه نتيجة مباراة اليوم ويقف خلفه المدرب الكابتن حكيم شاكر الذي عرف كيف يوظف تلك الاسلحة والادوات في مثل هكذا مباريات مصيرية وصعبة، ولكن لا يوجد لها لغة المستحيل في حسابات الحكيم، اذ لا يمكن ان نتصور ان يكون فريقنا خارج النهائيات الاسيوية وهو الفريق الذي يشكل مصدر قلق للفرق الاخرى، دعواتنا وامانينا لفريقنا في تخطي الحاجز الصيني هذا اليوم وادخال الفرح الى بيوت العراقيين.
 وأعرب رياضيون عراقيون عن ثقتهم بتأهل المنتخب وتحقيق إنجاز للكرة العراقية، فيما شدد بعضهم على ضرورة تقديم كل الجهود في دعم المنتخب بمهمته الوطنية.
 
أفضل العوامل
 
وقال عضو لجنة الخبراء عبد الإله عبد الحميد إن "التفاؤل هو اللغة التي يجب أن نتحدث بها جميعا انطلاقا من حرصنا على توفير أفضل العوامل النفسية والمعنوية للمنتخب في مباراة يوم غد الأربعاء، أمام نظيره الصيني"، مبينا أن "أغلب المعنيين من الوسط الرياضي بصورة عامة وتحديدا الكرويين لديهم الثقة الكاملة بقدرة المنتخب على تحقيق الفوز". وأضاف عبد الحميد أن "اللجنة التي شكلها الاتحاد لمناقشة المنهاج التدريبي مع المدرب حكيم شاكر قدمت كل المحاور التي من شأنها تسهيل المهمة على المدرب ليتمكن من توظيف الفكر التدريبي في المبا?اة"، مشيرا إلى أن "المنتخب الصيني ليس بذلك الفريق الذي يصعب تجاوزه سيما بعد التغييرات التي شهدها في جهازه الفني وغياب عدد من عناصره الأساسية".
 
خدمة مجانية
 
بدوره أكد عضو لجنة الخبراء أسعد لازم أن "مهمة المنتخب الوطني ليست بالسهلة لكن هذا لايعني عدم القدرة على الخروج من هذه المهمة بنتيجة إيجابية تفرح الجمهور العراقي"، لافتا إلى أن "العناصر التي يضمها المنتخب تمتلك الإمكانيات الفنية والمهارية التي يمكن أن تقول كلمتها فضلا عن الخبرة التي تدعم صفوف المنتخب بوجود لاعبين مؤثرين وفاعلين". وتابع لازم أن "التفاؤل الذي يعم الوسط الرياضي لابد له أن يوظف ويسخر لرفع معنويات اللاعبين ومؤازرتهم حتى تحقيق إنجاز التأهل للنهائيات رغم أن هذا يعد أمرا طبيعيا واعتياديا بالنظر لما?يشكله المنتخب من ثقل على الخارطة القارية". وشدد لازم على "ضرورة أن يقدم اللاعبون كل مايدخرون من جهد وإمكانيات فنية وبدنية وأن يلعبوا بإندفاع وحرص وتفان لتحقيق الفوز دون إنتظار خدمة مجانية من المنتخبات الأخرى".
 
رؤية واضحة
 
من جهته أشار أمين سر نادي الصناعة الرياضي فالح موسى إلى أن "التركيز والإهتمام باللعب الجماعي من أهم عوامل تحقيق الفوز والظهور بالمظهر اللائق بالكرة العراقية ومنتخباتنا الوطنية التي لها صولات وجولات على الساحة العربية والقارية"، مستدركا بالقول أن "الخليط المتجانس من لاعبي المنتخب سيوفر رؤية واضحة للمدرب ويمنحه حرية الاختيار للعناصر التي تدخل المباراة". وأوضح موسى أن "التعامل مع المباراة وفق مجرياتها على مدار الشوطين يجب أن يكون مبنيا على الأسس العلمية المدروسة وفق فنون كرة القدم وأن يعي الجميع أن المفاجأة م?جودة والحظ له نسبة في تحديد نتيجة المباراة".
 
الفوز ممكن
 
نجم الكرة العراقية السابق جليل حنون اكد ان كفة فريقنا هي الراجحة في مباراة اليوم مبيناً ان المنتخب يمتلك العناصر القادرة على تحقيق الفوز والتأهل للنهائيات بفعل ما يضمه الفريق من لاعبين مميزين يتمكنون من تحقيق الفوز وان الفريق الصيني ليس بذلك الفريق الذي يصعب ترويضه. ويجب التأكيد على استغلال الفرص فيمكن ان تكون فرصة واحدة تكفي لتسجيل هدف يسبب ارباكاً في صفوف الفريق الصيني.
 
***********
الإنتر يقترب من التعاقد مع دجيكو
وكالات
لم يعد بقاء اللاعب البوسني "إيدين دجيكو" مقبولا لدى اللاعب بصفة شخصية  خاصةً وأنّ اللاعب أصبح الخيار الثالث في الخط الهجومي لتشكيلة المدرب مانويل بيليجريني بعد الأرجنتيني “سيرجيو أجويرو” والاسباني “ألفارو نيجريدو”. كما أنّ دجيكو يكلف السيتي راتباً سنوياً مرتفعاً جداً ، حيث يعتزم السيتي التخلص منه والإتيان بمهاجم أعلى منه في المستوى ، أو قدوم مهاجم لا يمانع في أن يكون خياراً ثالثاً لخط الهجوم.
الأمر السابق أثار إهتمام الجانب الإيطالي كثيراً وبالتحديد فريق إنتر ميلان الذي يسعى إلى الدخول في مفاوضات مباشرة مع اللاعب الذي ينتهي عقده مع السيتي بنهاية الموسم القادم ، حيث يطمح الإنتر إلى تعويض مهاجمه المخضرم “دييجو ميليتو” باللاعب البوسني ذي الـ 27 ربيعاً ، حيث يعتزم الإنتر تقديم مبلغ مالي مقابل السماح للبوسني عن ملعب طيران الاتحاد ، وكشفت الصحف عن تكلفة الصفقة الايطالية – الانجليزية والتي تقدر بـ 15 مليون £.
 
 
**********
 
عدي احمد مدربا لتنس العراق
 
وكالات
سمى الاتحاد العراقي للتنس الارضي مدرباً للمنتخب العراقي للمتقدمين استعدادا للمشاركات الخارجية المقبلة. وقال اسو عادل رئيس اتحاد التنس الارضي ان الاتحاد سمى المدرب عدي احمد زياد مدربا للمنتخب العراقي للعبة للموسم المقبل. واضاف عادل ان الاتحاد كلف المدرب إعداد المنتخب لبطولة كاس ديفيز الدولية المقررة في ايران في التاسع من شهر حزيران المقبل. واوضح ان اربعة لاعبين سيمثلون العراق في بطولة كاس ديفيز المقبل وستتم تسميتهم لاحقا بعد اجراء منافسات المصنفين في بغداد قبل البطولة بمدة.
 
********
اتحاد السلة يعلن عن مباريات الدورين السابع والثامن
وكالات
اعلن الاتحاد العراقي لكرة السلة عن جدول مباريات الدورين السابع والثامن لدوري السلة الممتاز. وقال غني الجميلي عضو لجنة الحكام والمسابقات في اتحاد السلة ان منافسات الدور السابع من دوري السلة الممتاز تنطلق يوم الثلاثاء المقبل الموافق  11 من الشهر الجاري بلقاء التضامن والميناء في الكوفة ويلتقي في نفس اليوم فريقا الصليخ والحلة في الارمني.
ويواجه دهوك فريق الكرخ في دهوك يوم الاربعاء 19 من الشهر الجاري، وفي نفس اليوم يلاقي الكهرباء فريق زاخو في النادي الارمني، والشرطة يواجه نفط الجنوب الخميس 20 من الشهر الجاري.
وتابع ان منافسات الجولة الثامنة اسفرت عن ملاقات التضامن ضيفه الحلة في الكوفة يوم الجمعة 21 من الشهر الحالي، ويلتقي فريقا الميناء والشرطة في البصرة  يوم الاثنين 24 من الشهر الجاري، وفي نفس اليوم يواجه زاخو فريق الصليخ في زاخو، بينما يواجه  دهوك ضيفه الكهرباء في لقاء القمة يوم الثلاثاء 25 من الشهر الحالي، وفي نفس اليوم تضيف قاعة الكرخ مباراة الكرخ ونفط الجنوب.
 
*********
 
لاعب وسط نادي الشرطة احمد فاضل في اجازة مفتوحة!
وكالات
أكد المكتب الاعلامي لنادي الشرطة الرياضي منح ادارة النادي لاعب خط وسط الفريق الكروي أحمد فاضل اجازة مفتوحة لأغراض تأديبية.
وذكر النادي، "، ان "سبب منح اللاعب احمد فاضل اجازة مفتوحة هو لتجاوزه كلاميا وبشكل مرفوض على مستشار الفريق الفني السابق نزار اشرف في لقاء الشرطة والقادسية الكويتي التي جرت في قطر ضمن تصفيات كاس الاتحاد الاسيوي".
وأضاف ان "رئيس النادي اياد بنيان وخلال اخر وحدة تدريبية للفريق جرت في بغداد بعد عودة الفريق من قطر منح اللاعب اجازة مفتوحة"، مبينا ان "الجانب التربوي يجب ان يكون قبل كل شيء للاعبين".
واشار الى ان "بنيان حث جميع لاعبي الشرطة بعد اجتماع عقده معهم على ضرورة التحلي بالروح العالية والالتزام بالأخلاق داخل الملعب وخارجه".
 
*********
 
 يستمر استبعاده عن صفوف منتخب بلاده منذ عام 2011
كارلوس تيفيز.. المشاركة في كأس العالم حلم بعيد بالنسبة اليه
وكالات
سيكون المهاجم الارجنتيني كارلوس تيفيز الذي يتألق بشكل لافت في صفوف يوفنتوس الايطالي أحد أبرز الغائبين عن مونديال البرازيل 2014، حيث يستمر استبعاده من صفوف منتخب بلاده منذ عام 2011.
ويتصدر تيفيز ترتيب الهدافين في بطولة ايطاليا برصيد 15 هدفًا، لكن مدرب البيسيليستي اليخاندرو سابيلا لم يستدعه لمواجهة رومانيا الودية اليوم الاربعاء علمًا بأن المهاجم الارجنتيني خاض 64 مباراة دولية وشارك في نهائيات كأس العالم مرتين في المانيا 2006 وجنوب أفريقيا 2010.
وكان تيفيز قال حول استبعاده العام الماضي: "لا اعتقد بأنني سأشارك في مونديال البرازيل، لقد قلت ذلك واكرره الآن حتى ولو سجلت 130 هدفًا أو اصبحت افضل لاعب".
ويضم المنتخب الارجنتيني الفائز بكأس العالم عامي 1978 و1986 ترسانة من المهاجمين يقودها النجم الفذ ليونيل ميسي (برشلونة)، والى جانبه سيرخيو اغويرو (مانشستر سيتي) وانخل دي ماريا (ريال مدريد) وغونزالو هيغواين (نابولي).
وخلال مباريات تصفيات كأس العالم استعان المدرب سابيلا بالمهاجمين رودريغيو بالاسيو (انترميلان) وايزيكييل لافيتزي (باريس سان جرمان) للحلول بدلًا من هيغواين في بعض الاحيان.
ويبدو سابيلا راضيًا عن خط هجومه تماماً في حين يواجه مشاكل في خط الدفاع خصوصًا في عدم مشاركة حارس مرماه سيرخيو روميرو في صفوف موناكو الفرنسي.
اما الامل الوحيد لتيفيز بالمشاركة فكان التصريح اللافت لمدرب منتخب الارجنتين تحت 20 عامًا هومبرتو غروندونا نجل رئيس الاتحاد الارجنتيني القوي خوليو غروندونا، ونائب رئيس فيفا، والذي قال: "لا يمكن استبعاد كارلوس تيفيز من صفوف المنتخب. امل أن يكون ضمن التشكيلة لكن القرار يعود الى المدرب".
قبل 100 يوم على انطلاق مونديال البرازيل 2014، يبدو أن تيفيز سيكون الى جانب السويدي زلاتان ايبراهيموفيتش والكولومبي راداميل فالكاو ابرز الغائبين عن نهائيات كأس العالم. وكان تيفيز يمني النفس في المشاركة في مونديال البرازيل، وهو الذي دافع عن الوان نادي كورينثيانز (2004-2006) القوي في ساو باولو بعد أن تألق في صفوف بوكا جونيورز (2001-2004).
وقال قائد الفريق السابق خوان بابلو سورين: "الامر ليس سهلاً لأن كارلوس يجب أن يتواجد في صفوف الفريق. هناك لاعبون يجسدون روح الفريق وكارليتوس هو جزء من هؤلاء اللاعبين".
واضاف: "لم يتم استدعاؤه مؤخرًا الى صفوف الفريق لكنه يكافح ضد مهاجمين يملكون قدرات هائلة".
وساهم تيفيز في فوز منتخب بلاده بذهبية دورة الالعاب الاولمبية في اثينا عام 2004 وانهى المسابقة هدافًا لها برصيد 9 اهداف لكن فريقه سقط امام المانيا مرتين في ربع النهائي في مونديالي 2006 و2010. كما خسر نهائي كوبا اميركا مرتين عامي 2004 و2007، كما يحتفظ بذكرى سيئة من نسخة 2011 التي استضافتها بلاده وخرج فريقه من ربع النهائي بعد اهداره ركلة جزاء في ربع النهائي ضد جارته الاوروغواي.
في المقابل، يتمتع بسجل رائع على صعيد الاندية حيث توج بطلاً للدوري في الارجنتين والبرازيل وانكلترا في حين يسير يوفنتوس بخطى ثابتة نحو التتويج بلقب الدوري الايطالي هذا الموسم. كما فاز تيفيز بالكأس القارية مرتين مع بوكا جونيورز عام 2003 ومع مانشستر يونايتد عام 2008.
 
 
******
ص 12
خدوجة العظمى
 
الأمم المتحدة عرفت (العنف ضد النساء) بأنه «أي اعتداء ضد المرأة مبني على أساس الجنس، والذي يتسبب باحداث ايذاء أو ألم جسدي، جنسي أو نفسي للمرأة، ويشمل أيضاً التهديد بهذا الاعتداء أو الضغط أو الحرمان التعسفي للحريات، سواء حدث في اطار الحياة العامة أو الخاصة.»
وللعنف ضد المرأة تاريخ يرتبط بتاريخ المرأة فقد عدّت تابعا للرجل أو ملكية له منذ نشوء الطبقات والدولة والظلم، واختلف وتباين هذا العنف بين مجتمع ومجتمع، وبين بلد وبلد، ففي أمريكا كانت المحاكم تعترف بقانون ينص بأن للزوج حقا في معاقبة زوجته المخطئة، بينما في بريطانيا كان هناك حق تقليدي للزوج في الحاق أذى جسماني (معتدل!) بالزوجة بادعاء الحفاظ على أدائها لمهامها.
وفي تاريخ العرب فان أبشع عنف وجه ضد المرأة، جاء على مستويين، عملي واعتباري، أما العملي فهو الوأد الذي في لغة العرب يعني دفنها صغيرة في القبر وهي حيّة، وكان الوأد سائدا بين قبائل العرب قاطبة وكان يستعمله واحد ويتركه عشرة، ويقال ان أول من وأد هو قيس بن عاصم المنقري التميمي، وقد وأد ثماني بنات، وكان قيس من وجوه قومه، ومن ذوي المال، وفي سنة غزا النعمان بن المنذر بني تميم فسبى ذراريهم، فأنابه القوم وسألوه أن يحرر أسراهم فخيَّرَ النعمان النساء الأسيرات فمنهن من اختارت أباها فردَّها لأبيها، ومن اختارت زوجها فردَّ?ا لزوجها، إلا امرأة قيس بن عاصم فاختارت الذي أسرها فأقسم قيس أنه لا تولد له ابنة إلا قتلها فكان يقتلهن، واستبشع القرآن هذه الفعلة الدنيئة بل الجريمة بآيتين من سورة التكوير: (وإِذا المَوءودة سُئلتْ * بِأيِّ ذنبٍ قـُتلتْ).
وأما المستوى الاعتباري لبشاعة العنف ضد المرأة في تاريخ العرب، فيتجلى بان متشددين من أهل النحو والصرف قرروا «لو كان هناك حشد من النساء يبلغ عددهن المئة وبينهن امرأة حامل فيجب تذكير مخاطبة هذا الجمع، فقد يحتمل أن يكون الجنين في بطن المرأة ذكراً!»
وقيل، ونعم القول أن وراء كل عظيم امرأة، وفاتهم أن يصححوا الحكمة بأن وراء كل عظيم إمرأة عظيمة، عظيمة وليست عظمى، فـ «خدوجة بن مناصير» لله درّها وقفت مرة في حضرة محكمة الأحوال الشخصية بالعاصمة الليبية، ولما سألها القاضي عن اسمها، أجابت فوراً:
ـ خدوجة العظمى!!
استغرب القاضي من الاجابة، وقال لها: ولماذا العظمى؟
فقالت: ان أمريكا لمرة واحدة ضربت ليبيا فأصبحت الجماهيرية العظمى، وأنا زوجي يومية يضربني خمـس مرات باليوم!! فعليش ما أصير خدوجة العظمى؟!
 
ابراهيم الخياط
 
 
******
غداً الخميس.. ينطلق
 مهرجان "طريق الشعب" الثاني
 
 
بغداد ـ ماتع
على حدائق (أبو نؤاس)، قرب نصب (شهريار وشهرزاد)، ينطلق في الساعة 10 صباح الخميس 6 آذار الحالي، مهرجان جريدة (طريق الشعب) في دورته الثانية، وبمشاركة عدد واسع من الجرائد والمجلات العراقية.
تقام في المهرجان الذي يستمر يومين، أكشاك للصحف العراقية المشاركة، وتعقد ندوتان عن (طريق الشعب) و(الثقافة الجديدة) وثالثة عن حرية التعبير، مع استضافة شخصيات صحفية وفنية ومهنية. وهناك حفلات تحييها فرق فنية منها (سومريون) و(طوزخورماتو) و(الفنون الشعبية)، فضلا عن قراءات شعرية منتخبة.
وعلى هامش المهرجان ستقام معارض متنقلة للكتاب والكاريكاتير والفوتوغراف، كما توزع جوائز بإسم (شمران الياسري) للصحافة و(كامل شياع) للتنوير و(هادي المهدي) لحرية التعبير.
 
 
******
 
 
طاولة إعلامية في الصالحية
 
بغداد - سلام حسن
نظمت اللجنة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في الصالحية، صباح أمس الثلاثاء، طاولة اعلامية في منطقة العلاوي ببغداد.
ووزع كادر الطاولة أعدادا من جريدة "طريق الشعب" وافتتاحيتها المتعلقة بقانون التقاعد الموحد، ونسخا من جريدة "التيار الديمقراطي"، وغيرها من المطبوعات، على المواطنين، وأجرى معهم حوارات عن الازمة السياسية في البلد، وموقف الحزب الشيوعي العراقي منها.
كذلك تحدث القائمون على الطاولة للمواطنين، عن تاريخ الحزب الشيوعي العراقي ونضاله في سبيل وطنه وشعبه، وقدموا لهم بطاقات دعوى لحضور مهرجان "طريق الشعب" المقرر افتتاحه غدا الخميس على حدائق "أبو نؤاس" قرب تمثالي شهرزاد وشهريار.
 
 
********
 
في العيد الثمانين
العمارة تزهو بالزاد المعرفي
 
 
العمارة – طريق الشعب
العمارة – مهند حسين علي
في مناسبة العيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، نظمت اللجنة المحلية للحزب في ميسان، السبت الماضي، معرضا للكتاب، استقطب حضورا كبيرا من أهالي العمارة.
أقيم المعرض الذي يستمر لغاية هذا اليوم الأربعاء، في الهواء الطلق بشارع دجلة قرب كازينو "حسين النجماوي"، وضم مطبوعات مختلفة، منها سياسية وأدبية واجتماعية وفكرية.
وفي إطار المعرض نظم مجموعة من أعضاء اللجنة المحلية، طاولة اعلامية، وزعوا من خلالها نسخا من "طريق الشعب" ومجلتي "الشرارة" و"الثقافة الجديدة" على المواطنين.
 
 
*********
عشتار هميل في ملتقى الخميس
 
بغداد – طريق الشعب
يضيف ملتقى الخميس الابداعي في الاتحاد العام للادباء والكتاب، التشكيلية عشتار هميل لتتحدث عن تجربتها الابداعية في فضاء الفن التشكيلي.
يدير الجلسة الموسيقي ستار الناصر، وستكون البداية في الساعة الواحدة بعد ظهر غد الخميس، على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.
والدعوة عامة
 
 
*****
هل سيحرقُ شارع المتنبي ثانية؟
 
تزعمُ أنك َألغيتَ حدود َالفصل بين المشتهى والمتداول حين ركبت َصهوة َمهرة التجديد، ولكنك يا صاحبي لم تعرف آلية قياد هذه المهرة الجامحة والتي يدعونها التجديد، فهي لا تتواني من أن ترمي فارسها أرضا حين يحاول أن يلجم جموحها، مثلما هي تنصاع بكل هدوء لكف طفل حين يمرره على خياشيمها، مهرة التجديد من نحاس وماء، تستسيغ الضحكة مثلما ترفض البكاء، ومهرة فرحنا هنا هي شارع المتنبي الجميل، ذلك الشارع الذي يأتي مسرجا بالحب لكل العراق في كل يوم جمعة، ينثر طيب محبته وعنفوان معرفته على وجوه الجميع، عبر كتب وجدت مكانها الحقيقي ?لى أرصفته، فتغزلت شغفا بها عيون من يشتهي الضياع في عالم الكلمة. وهل هناك اجمل من عالم الكلمة أو اشهى ضياعا في عالمها؟ وفي يوم الجمعة ليست الكتب وحدها التي تتحكم بمغريات التوافد، بل هناك اللقاء بالأصدقاء الذين ابتلوا بهاجس الثقافة أو انهكتهم حالة البحث عن الحرية، والكتب أولى في التعبير عن هاجس الحرية ، لهذا ترى الفرحة في شارع المتنبي اكثر من فرحة وأكثر من انتشاء في عالم الكتب، حيث تختلط الشكوى من عدم العثور على المراد بالفرحة من العثور على اللامتوقع. ويبدو يوم الجمعة بالفعل هو اليوم المخصص لعبادة الكتاب في ?ارع المتنبي. تخرج ربات المعبد وهن يعلن بيع الكتب، فالحياة بدون الكتاب هي جهنم أوارها الجهل والتخلف.
تزعمُ أنك ألغيت حدود الفصل بين المشتهى والمتداول، وقد مرت اليوم سبع من السنوات على تدمير هذا الشارع، سعياً من اجل تدمير الثقافة العراقية، وهو مشروع يبدو للوهلة الأولى من السذاجة الحديث عنه، ولكن الحقيقة اكبر من الوهم، الحقيقة أن شارع المتنبي صار الشارع الذي يهدد كراسي الحكام يوم الجمعة، فما مر يوم جمعة إلا وانطلقت الاحتجاجات على إداء الحكام، مثلما تنطلق فيه الفعاليات الثقافية التي تعبر عن صدق الضمير العراقي، فهل سيحرق هذا الشارع ثانية؟ نعرف جميعا أن الكتاب عدو الحكام عندما يكشف كل انواع الفساد، فهل سيقيمون?محرقة أخرى للكتب بهذا الشارع؟
تزعم أنك ألغيت حدود الفصل بين المشتهى والمتداول، ورحت تبحث عن الأسمى في رحاب الحرية المزعومة، ولكنك نسيت أن الغرق في فيضان الاستبداد ليس بجديد على هذا العراق، مثلما ليس بجديد حرق شارع المتنبي بل حرق كل بغداد لأنها فتنة شاعر مثلما يقول الشاعر ادونيس.
«بغداد فتنة شاعر. هذي عكاظ؟ أمن جديد
تصحو وتسكر تحت قوس جراحها؟
أهو المكانُ، يُشَقُ صدر نبيِّه،
أهو السديم؟»
 
ئاشتي
 
 
********
 فلاح حسن في ندوة حوارية عن الزمن الجميل
بغداد - عماد جاسم
تحت عنوان ثعلب الكرة العراقية.. فلاح حسن وذكريات الزمن الجميل"، أقام نادي العلوية الاجتماعي في بغداد، أخيرا، أمسية حوارية استذكارية لم تخل من الصراحة والجرأة، تحدث فيها اللاعب السابق ورئيس نادي الزوراء الرياضي فلاح حسن، عن الانجازات المهمة للكرة العراقية في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، والحال المتردي الذي وصلت إليه الآن.
وبين الكابتن في حديثه للحضور الذين امتلأت بهم قاعة الديوان في النادي، انه يشعر بالأسف لغياب التخطيط في مؤسسات الرياضة في العراق، ولعدم دعم الأندية، مستذكرا محطات مهمة من حياته الكروية ومنها حصول العراق على كأس الخليج في عام 1976 ، والمواهب المبدعة التي عاش معها أجمل أيام حياته حتى اعتزاله الكرة عام 1986.
الكاتب والصحفي كاظم المقدادي عضو اللجنة الثقافية في نادي العلوية، أوضح إن الاحتفاء بفلاح حسن يأتي في سياق التذكير بانجازات شخصيات عراقية قدمت عطاء كبيرا، ومن المهم تسليط الضوء على نجوم المجتمع باعتبارهم ذاكرة البلد.
وكان هناك الكثير من المداخلات في الجلسة، وطرحت أسئلة متنوعة، أهمها عن سبب عدم اقبال فلاح حسن على الترشيح في انتخابات اتحاد كرة القدم. وقد أجاب الكابتن مشيرا إلى انه رفض الترشيح معترضا على المحسوبية والفساد في عمل الاتحاد، الذي انعكس سلبا على مستوى الكرة العراقية.
ورأى الصحفي مهدي القريشي أن انسحاب أسماء رياضية بقامة فلاح حسن، تعد خسارة للرياضة العراقية.
وكان هناك الكثير من المفارقات الطريفة التي تطرق إليها زملاء اللاعب فلاح حسن، ومنهم اللاعب السابق واثق أسود الذي يجد أن لقب "ثعلب الكرة العراقية" يستحقه الكابتن بجدارة، منتقدا اختيار شخصيات معينة لقيادة الرياضة العراقية، لا تمتلك أي دراية في هذا الشأن، وليست لديها انجازات رياضية.
 
*******
 
شيوعيو الهندية يحتفون بالشاعر حاتم عباس بصيلـة
 
 
كربلاء - عاصي دالي
ضمن احتفالاتها بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، احتفت منظمة الهندية للحزب، أخيرا، بالشاعر والفنان حاتم عباس بصيلة، الذي تحدث عن منجزه الإبداعي وقرأ مجموعة من قصائده أمام حشد من الشيوعيين واصدقائهم والمواطنين الآخرين.
افتتحت جلسة الاحتفاء بكلمة اللجنة المحلية للحزب في كربلاء، ألقاها سكرتيرها سلام القريني، وأشار فيها الى احتضان الحزب الشيوعي العراقي للطاقات الثقافية والفنية والادبية الابداعية على مدى ثمانية عقود من مسيرته النضالية.
وأضاف القريني قائلا: "ان اعضاء الحزب الشيوعي العراقي ومناصريهم، لهم صلابة العقيدة التي تجسدت في اهتمامهم بالثقافـة والفن، وتجسدت مرة ثانية في الدماء الزكية التي عفـرت ارض الوطن".
بعد ذلك تحدث المحتفى به عن تجربته الشعرية، وألقى عددا من قصائده التي جسدت حب الوطن والناس.
 وكانت لأصدقاء الشاعر المحتفى به كلمات في الجلسة، أشادوا فيها بموقفه الوطني، ونضاله في سبيل شعبه ووطنه.
وفي الختام قدم سكرتير اللجنة المحلية، هدية تذكارية للشاعر حاتم عباس بصيلة.
 
 
***
قانون التقاعد في ندوة حوارية بابلية
 
 
الحلة - سلوان اغا
اقامت فرعية الصوب الكبير، في اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، اخيرا، على قاعة دار الود للثقافة والفنون وسط مدينة الحلة، ندوة حوارية بعنوان "أضواء على قانون التقاعد الموحد"، حاضر فيها القانوني وجدان حسين المعموري، وأدارها نبيل عبد الأمير الربيعي، وحضرها جمع من الشيوعيين واصدقائهم والمواطنين الآخرين.   في معرض حديثه، سلط المعموري الضوء على اهم المواد والفقرات الخلافية التي جاءت في القانون، لافتا إلى ان القانون جاء ملغوما من بدايته، ويحتوي على فراغ تشريعي من حيث عدم اعطاء صلاحية للمحافظين في الاحالة على التقاعد لموظفيهم ضمن ?لوزارات الثمانية التي سيتم نقل ادارتها الى صلاحياتهم، والذي افترض اتمامه خلال سنتين. وتوسع المحاضر في بيان الفرق الحاصل بين احتساب الرواتب التقاعدية للموظفين الاعتياديين ضمن المادة 21، واحتساب رواتب الدرجات الخاصة والعليا والوزراء والنواب في المادتين 37 و 38 ، مؤكدا ان المادتين المذكورتين تعدان خرقا واضحا للمادة 14 من الدستور، والتي نصت على "العراقيون متساوون امام القانون دون تمييز بسبب الجنس او العرق او القومية او الاصل او اللون او الدين او المذهب او المعتقد او الرأي او الوضع الاقتصادي او الوضع الاجتماعي"? هذا وتخللت الندوة مداخلات قدمها عدد من الحضور، وفي الختام قدم عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي د.علي ابراهيم، شهادة تقديرية للمحاضر، وأخرى قدمها سكرتير اللجنة المحلية إبراهيم يوسف إبراهيم لدار الود للثقافة والفنون، متمثلة برئيسها د.باسم العسماوي، لتواصلها ودعمها للثقافة في مدينة الحلة.
 
 
********
ألمانيا والبصرة في معرض فوتوغرافي
 
البصرة – وكالات
أقام قصر الثقافة والفنون في محافظة البصرة، بالتنسيق مع معهد "غوته" الالماني، الاثنين الماضي، معرضا فوتوغرافيا ضم صورا وثقت الحياة العامة في ألمانيا، وأخرى وثقت حياة المواطنين البصريين. ويستمر المعرض لغاية السابع من آذار الجاري.
وقال مدير قصر الثقافة في البصرة عبد الحق المظفر، إن الغاية من المعرض هي التلاقح الثقافي والفني مع الدول الاجنبية، للتعرف على ثقافاتهم وفنونهم، فضلا عن التعريف بالبصرة، من أجل نقل صورة مشرقة عن هذه المدينة الى دول العالم.
الى ذلك قالت ممثلة معهد غوتة ايرناما هيلا ميفز، إن غالبية الصور التي تنقل مدن العراق الى العالم ، تؤكد العنف والدمار، في حين هناك مشاهد مشرقة في تلك المدن.
وعلى هامش المعرض، طالب مصورون شباب الجهات الثقافية المسؤولة، بتوفير الفرصة لهم لتقديم اعمالهم وعرضها، وقالوا إن هناك الكثير من الطاقات الشبابية تحتاج الى الدعم المادي والمعنوي.
 
 
**********

"أم ذكرى" و"العارف" في لندن

لندن - معن كدوم
بمناسبة العيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، ضيفت منظمة الحزب في بريطانيا، أخيرا، على قاعة كنيسة ريفرز كورت غرب لندن، فرقة "ينابيع" المسرحية، لتقدم عرضين مسرحيين، وسط حشد من ابناء الجالية العراقية.
حمل العرض الأول اسم الشهيدة الشيوعية النصيرة "أم ذكرى"، وجسد لحظات نضالها ضد النظام الدكتاتوري المباد، وتضحية المرأة العراقية ودورها البطولي ابان فترة الكفاح المسلح. وهو من تأليف ئاشتي، واخراج سلام الصكر، وتمثيل نضال عبد الكريم.
أما العرض الثاني فقد  حمل عنوان  "العارف"، وهو عبارة عن سيرة ذاتية للعالم الراحل  المعروف عبد الجبار عبد الله، الذي كان قدوة في الدفاع عن العلوم والآداب والفنون، باعتبارها أهم ثمار العقل الانساني. والعرض من تأليف وتمثيل واخراج سلام الصكر.
وبعد انتهاء العرضين، قدمت منظمة الحزب باقات ورد للفرقة المسرحية.
جدير بالذكر ان فرقة "ينابيع" شكلها عدد من الفنانين العراقيين المغتربين، ولها العديد من الاعمال الفنية في بلدان مختلفة من العالم.
 
 
***********