العدد 135 السنة 79 الأحد 2 آذار 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 


ص1
 
رفض حرمان مواطنين من حقوقهم بسبب انتقادهم مسؤولين
"المدني" يدعو للاحتجاج على تهديد الديمقراطية
 
بغداد – طريق الشعب
دعا التحالف المدني الديمقراطي الرأي العام العراقي والدولي والمنظمات الأممية الى حماية الديمقراطية العراقية من المصادرة. وفيما دعا أبناء الشعب للإحتجاج السلمي على كل ممارسة تهدد الديمقراطية العراقية الناشئة، أكد أن كفاحه السلمي المدني سيتواصل دفاعاً عن وحدة دولتنا وحقوق أمتنا وازدهار مستقبلنا.
جاء ذلك في بيان للتحالف تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، على خلفية استبعاد أحد قيادييه ومرشحيه السيد مثال الآلوسي عن الإنتخابات البرلمانية المقبلة المزمع إجراؤها في آخر نسيان المقبل.
وأكد التحالف في البيان أن "المناصب والمسؤوليات تعتبر وظائف عامة في عرف الدولة، ومَن يتولاها عليه أن يتحمل النقد. وعلى المسؤولين في الدولة بكافة مستوياتهم تحمل النقد طالما أنهم يشغلون وظائف عامة مخصصة لخدمة الشعب"، معبراً عن الرفض لحرمان المواطنين من حقوقهم المدنية والسياسية، بسبب انتقادهم للمسؤولين.
وقال التحالف أن "حرية التعبير عن الرأي حق إنساني ودستوري تكفله المواثيق الدولية، وأنَّ النقد للمسؤول الحكومي أو المؤسسة الرسمية مهما علت، من لوازم بناء الدولة الصالحة".
وأوضح أن "تجريم إبداء الرأي ومصادرة حرية التعبير يعتبر مصادرة لأهم مرتكزات النظام الديمقراطي بل يضع الديمقراطية العراقية الناشئة برمتها في خطر المصادرة".
وأشار إلى أنه "لا يمكن القبول بأي حال بنتائج ديمقراطية تصادر في مسارها حرية الرأي والنقد أو أن يوضع المرشح والناخب تحت الوصاية واشتراطات قابلة للتأويل أو التوظيف في الصراعات السياسية".
وختم بيان التحالف المدني الديمقراطي بالقول: إزاء شبح مصادرة حرية الرأي ندعو الرأي العام العراقي والدولي والمنظمات الأممية الى حماية الديمقراطية العراقية من المصادرة.
وكانت مفوضية الانتخابات أعلنت، الأربعاء الماضي، عن استبعاد رئيس حزب الأمة العراقية مثال الالوسي من الانتخابات البرلمانية المقبلة، عازية ذلك إلى "اخلاله" بشروط الترشيح.
وقال المتحدث باسم المفوضية صفاء الموسوي إن "مجلس المفوضين قرر استبعاد النائب مثال الالوسي من الانتخابات بسبب ورود شكوى بحقه حول تصريحات ادلى بها عبر وسائل الاعلام تمس مرشحين، وألفاظا غير صحيحة وهو عكس ما يجب ان يتحلى به المرشح".
وأضاف الموسوي أن "قرار المفوضين استند الى وثائق وأدلة مدعومة تقدم بها المشتكون"، لافتاً إلى أن "الالوسي تحدث بكلام غير مقبول وغير صحيح عن مرشحين قسم منهم على مستوى كبير في الدولة وهذا اخلال بشروط المرشح".
ولفت الموسوي الى انه "من حق المستبعد الطعن بقرار مجلس المفوضين".
وكانت المفوضية قد استبعدت النواب عالية نصيف وسامي العسكري وصباح الساعدي وعمار الشبلي من الانتخابات البرلمانية المقبلة، كما استبعدت الهيئة القضائية الانتخابية في 17 شباط 2014 النائب حيدر الملا.
 
 
*********
 
المالية: لا مشكلة في تسديد رواتب موظفي الدولة
بغداد – طريق الشعب
قال وزير المالية وكالة صفاء الدين الصافي، أمس السبت، ان الدولة ليست لديها اية مشكلة في تسديد رواتب موظفيها حتى وان تأخر إقرار الموازنة الاتحادية.
وقال الصافي في تصريح صحفي أمس، إن "وزارة المالية تقوم بدفع 1/12 من المصروفات الفعلية لموازنة عام 2013 والتي تقدر شهريا بـ9 تريليونات دينار وهي مخصصة لدفع رواتب الموظفين وتسديد جزء كبير من تكاليف المشاريع المستمرة".
وأضاف الصافي انه "لا يوجد هناك اي توجه للاقتراض من البنك المركزي العراقي"، مشيرا الى ان "المشكلة ستبدأ من تصديق الموازنة لوجود مصروفات كبيرة والشهر الحالي لم تسدد لغاية الآن استحقاقات الموازنة الجديدة، فستكون هناك مبالغ مالية يجب ان تدفع لاستحقاقات الموازنة التي تعاني أصلا من عجز مالي".
 
********
 
ألفا شخص ضحايا العنف في شباط
 
بغداد – طريق الشعب
اعلنت بعثة الامم المتحدة في العراق 'يونامي'، عن مقتل 703 اشخاص واصابة 1381 اخرين، حصيلة اعمال العنف والارهاب في العراق خلال شهر شباط الماضي. وذكر بيان للبعثة أطلعت عليه "طريق الشعب": كان عدد المدنيين الذين قتلوا 564 شخصاً بما في ذلك 152 من أفراد الشرطة. في حين كان عدد المدنيين الذين اصيبوا بجروح 1179 بما في ذلك 262 من أفراد الشرطة و139 اخرين قتلوا، أعضاء من قوات الأمن العراقية وجرح 202. 
واضاف ان محافظة بغداد كانت الأكثر تضررا، تليها صلاح الدين. 
واشار البيان الى ان أعداد القتلى والجرحى للشهر الماضي لا تتضمن الخسائر الناتجة عن القتال الدائر في محافظة الأنبار، التي تستخرج بشكل منفصل، ولم تتمكن من التحقق بشكل مستقل من هذه الأرقام.
وحمّل بيان البعثة القادة السياسيين والفعاليات الاجتماعية والدينية في العراق مسؤولية ملحة للعمل معا في مواجهة التهديد الإرهابي الذي يواجه البلاد. وقال: من خلال العمل معا يمكن للعراقيين معالجة أسباب العنف وبناء مجتمع ديمقراطي ضمن سيادة القانــون وحماية حقوق الإنسان.
 
 
**************
 
الكردستاني يطالب بإعادة الموازنة إلى الحكومة
بغداد – طريق الشعب
طالب التحالف الكردستاني، أمس السبت، رئاسة مجلس النواب بإعادة الموازنة إلى الحكومة بهدف حل الإشكالات الموجودة فيها وإرسالها مجددا إلى البرلمان للتصويت عليها، مبينا أن البرلمان فشل في حل الإشكالات. وقال نائب رئيس التحالف محسن السعدون في مؤتمر صحفي عقده أمس، في مجلس النواب مع عدد من أعضاء التحالف إن "عدد أعضاء التحالف الكردستاني الذين حضروا إلى جلسة مجلس النواب يوم الخميس الماضي 45 نائبا، ولكن أعضاء باقي الكتل السياسية لم يحضروا إلى الجلسة لأنها تريد تحويل موضوع الموازنة إلى مزايدات سياسية".
وأضاف السعدون أن "مجلس النواب لا يستطيع حل مشكلة الموازنة"، لافتا إلى أن "حلها يكمن في اعادة الموازنة إلى الحكومة لتعديل بعض الفقرات ومن ثم إرسالها إلى مجلس النواب مرة أخرى لغرض إقرارها". ونفى أن "يكون التحالف الكردستاني هو من عطل عمل مجلس النواب"، لافتا إلى "وجود فقرة واحدة مختلف عليها بين حكومتي الإقليم والمركز وهي فقرة تصدير النفط عن طريق شركة سومو". وأوضح أن "ادعاءات البعض بتصدير الإقليم 400 ألف برميل غير صحيحة"، محملا كتلا سياسية لم يسمها "تعطيل تمرير الموازنة".
وكان النائب عن التحالف الكردستاني شوان محمد طه قد اعتبر أمس الاول، أن أساس المشكلة بين أربيل وبغداد يكمن في تراجع الديمقراطية وعدم ايمان الحكومة الحالية بالاتحادية اللامركزية وليس في تصدير النفط والموازنة.
وقال طه في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "ما يحدث من ازمات في العراق لم يعد مقصوراً على حكومتي اربيل وبغداد بل اصبحت هناك سلسلة مشاكل بين كتلة دولة القانون والقائمة العراقية وحتى بعض الاطراف في التحالف الوطني"، مشدداً على أن "هناك حاجة ماسة للتصحيح السياسي كون ادارة الحكم بدأت تتجه نحو المنحدر". وكان رئيس الوزراء نوري المالكي أعلن، الجمعة الماضية، الموافقة على ايصال رواتب موظفي كردستان لشهر شباط الماضي، على أن يتم ضخ النفط ووصول عائداته الى الموازنة العامة للدولة، مؤكداً ضرورة حسم هذا الملف. في حين وصف التحال? الكردستاني، بيان رئيس الوزراء نوري المالكي بالموافقة على إيصال رواتب موظفي إقليم كردستان لشهر شباط بـ"المؤسف"، وفيما أوضح أن الرواتب استحقاق قانوني وليس "صدقة"، اعتبر أن الموازنة فيها "عقوبات" غير معقولة للإقليم.
 
 
********
 
الداخلية تلوح بمعاقبة "المتلاعبين".. والمفوضية بحاجة إلى بيانات نازحي الانبار
مواطنون يشكون تعاملاً سيئاً أثناء تسلم البطاقة الانتخابية
بغداد – طريق الشعب
اكدت المفوضية العليا للانتخابات، أمس السبت، حاجتها الى بيانات دقيقة عن النازحين من محافظة الانبار للمباشرة بتوزيع بطاقات الناخب عليهم.
وفيما لوحت وزارة الداخلية بمعاقبة من وصفتهم بالمتلاعبين ببطاقة الناخب الالكترونية وذلك بعد اعتبارها وثيقة رسمية، أشار مواطنون إلى وجود معاناة عدة اثناء استلام البطاقة، شاكين سوء معاملة بعض موظفي المفوضية.
وقال رئيس مجلس المفوضين في المفوضية سربست مصطفى إن " المفوضية بحاجة الى قاعدة بيانات دقيقة عن اعداد العوائل النازحة من الانبار الى باقي المحافظات واسمائهم لتوزيع بطاقات الناخب، لان البطاقة محددة بمركز انتخابي ولا يمكن استخدامها بمركز اخر".
وبشأن باقي المناطق التي لا تزال تشهد توترا امنيا في محافظة الانبار بيّن مصطفى ان "المفوضية لا تريد الاستعجال في عملية التوزيع، بل تريد ان تضمن وصول بطاقات الناخب الى اصحابها الحقيقيين".
وبدأت المفوضية توزيع بطاقات الناخب في محافظات ديالى وواسط وبغداد كدفعة اخيرة واستثت محافظة الانبار بسبب اوضاعها الامنية.
إلى ذلك، قالت وزارة الداخلية في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب" إنها تحذر "جميع المتلاعبين ببطاقة الناخب الالكترونية بأنهم سيعرضون أنفسهم للمساءلة القانونية حسب القوانين النافذة".
وجاء في البيان ان "التوجيه الأخير لمجلس الوزراء جاء واضحا وصريحا باعتبار بطاقة الناخب وثيقة رسمية متضمنة معلومات عن المواطنين وأمنهم ولا يجوز لاحد بيع هذه الوثيقة او شراءها او اتلافها".
وأشارت الوزارة الى انه "وبحكم الواجبات المناطة بها ستكون هناك عمليات متابعة دقيقة وسيتم رصد كل الحالات المخالفة للقانون واتخاذ الإجراءات بصددها".
وكشفت المفوضية العليا للانتخابات وجهات رقابية وسياسية عن رصدها حالات بيع بطاقة الناخب الالكترونية في محافظة كركوك.
وذكرت مصادر أن بعض الأطراف السياسية تستغل عزوف سكان المناطق الشعبية وضعف حالتهم المعيشية لشراء تلك البطاقات.
وقررت الحكومة يوم الخميس الماضي اعتبار بطاقة الناخب الالكترونية وثيقة رسمية تعتمد في مؤسسات الدولة.
وفسر محللون هذه الخطوة بأنها تهدف لتشجيع الناخبين على تسلم بطاقاتهم من مراكز الانتخابات أو عدم المتاجرة بها ماليا.
وعلى صعيد ذي صلة، تشهد مراكز التسجيل في بغداد اقبالا واسعا وزخما كبيرا لاستلام البطاقة الالكترونية، ما ولد معاناة عدة اثناء استلامها. فيما اشتكى عدد من المواطنيين من سوء معاملة بعض موظفي المفوضية.
وذكر لفيف من المواطنين لوكالة (اين) أمس ان "الحصول على البطاقة الالكترونية امر غير هين ويتطلب عناء الانتظار والوقوف في طوابير طويلة، وتستغرق عدة ساعات تصل الى نهاية دوام موظفي المركز، وقد ينتظر المواطن ويرجع الى منزله دون الحصول على بطاقته".
وتابع" ان بعض المراكز شرقي بغداد يقوم باستلام المستمسكات ويؤجل تسليم البطاقة الى اليوم التالي، الامر الذي يحرج المواطنين الذين لديهم وظائف واعمال في الوقت الذي تفتح فيه المراكز ابوابها".
وبحسب الوكالة فان اكثر المناطق التي شهدت حضورا لافتا وزخما كبيرا لاستلام البطاقة الالكترونية هما مدينة الصدر شرقي بغداد والدورة جنوبي بغداد، حيث ازدحمت اعداد كبيرة من النساء والرجال والشيوخ والشباب على ابواب تلك المراكز وتذمروا نتيجة عدم النظام فيها والبطء الشديد في تسليم البطاقة الالكترونية".
 
 
********
ص2

البرلمان يؤجل عقد جلسته الـ 11 الى الاثنين المقبل
بغداد – طريق الشعب
أجل مجلس النواب، يوم أمس، جلسته الـ11 من الفصل التشريعي الحالي إلى يوم غد الاثنين.
وقال مصدر برلماني إن "رئاسة البرلمان قررت تأجيل عقد الجلسة التي كان مقررا عقدها، صباح أمس، الى يوم غد الاثنين".
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "سبب ذلك يعود الى عدم اكتمال النصاب القانوني للجلسة". وجاء ذلك بعدما تأجل عقد جلسة البرلمان الاعتيادية الـ11 الى نصف ساعة، لعدم اكتمال النصاب القانوني للجلسة. وكان من المقرر أن يصوت مجلس النواب خلال الجلسة، على ثلاثة مشاريع قوانين ويقوم بالقراءتين الأولى والثانية لستة مشاريع قوانين.

 
تمديد الهدنة في الفلوجة 7 أيام.. غيدان: نصف المسلحين أجانب
نحو 1500 شخص قتلوا وجرحوا في الأنبار خلال شهرين
متابعة "طريق الشعب"
وافق رئيس الوزراء نوري المالكي على بنود "مبادرة الأنبار" الرامية لاستعادة الاستقرار في المحافظة، بينما تم تمديد هدنة الفلوجة الى 7 أيام أخرى، بعدما انتهت المهلة أول أمس الخميس.
وقال رئيس مجلس المحافظة صباح كرحوت في تصريحات صحفية، إن المالكي وافق على إدراج العفو العام عن المسلحين ضمن بنود المبادرة، التي ستُعرض على البرلمان لإقرارها.
وكان عضو بمجلس المحافظة قد أكد تمديد الهدنة بين قوات الجيش والمسلحين في الفلوجة لسبعة أيام أخرى، بعدما انتهت الخميس.
وأوضحت مصادر أمنية أن المهلة كانت قد مُددت، بناء على اتفاق بين القيادات السياسية والأمنية والعشائرية في المحافظة.
وكشفت مصادر رسمية، أمس السبت، عن مقتل واصابة 1496 شخصا في محافظة الانبار، حصيلة شهري كانون الثاني وشباط الماضيين.
وقالت أسماء أسامة مسؤولة لجنة الصحة في مجلس المحافظة لوكالة "شفق نيوز"، إن "1198 جريحا في الفلوجة والرمادي والمدن الاخرى التابعة لها ممن حسبوا على المدينتين و298 قتيلا خلال الشهرين الماضيين".
ولفتت الى ان "عدد قتلى الفلوجة بلغ 109 والجرحى 648 بينما قتل 189 في الرمادي وجرح 550".
وقالت اسامة ان عدد قتلى وجرحى مدن الانبار، في الإحصائية، حسبوا ضمن ضحايا الرمادي والفلوجة".
وقتل المئات من المدنيين نتيجة الاشتباكات والقصف الصاروخي والمدفعي، بينما نزح عشرات الآلاف إلى أماكن أكثر أمنا من محافظات العراق الأخرى وإقليم كردستان.
من جانب آخر، تجددت الاشتباكات بين المسلحين والقوات الامنية في مدينة الرمادي، ظهر أمس السبت، بعد هدوء نسبي عاشته المدينة في ساعات الصباح الأولى، كما ظهر افراد من "داعش" علنا ولأول مرة في منطقة الخمسة كيلو.
وبحسب مصادر أمنية فإن "الرمادي شهدت تجدد القصف من قبل طيران الجيش على حي الضباط والبكر جنوبا، تبعتها اشتباكات في شارع 20 وسط الرمادي وانتشار لقناصة الجيش في تلك المناطق".
وأضافت المصادر لوكالة (قرطاس نيوز) أن "تسلل المسلحين من خلال فتح ثغرات في الأطواق الأمنية المفروضة على المدينة مستمر لغاية الآن"، مشيرا الى أن "المسلحين وصلوا الى شارع 20 وسط الرمادي وحي التأميم جنوب غرب المدينة".
وتابع أن "منطقة الخمسة كيلو غرب الرمادي، شهدت امس ولأول مرة ظهور عناصر ما يسمى دولة العراق الإسلامية في العراق والشام في شوارعها وأمام انظار الاهالي".
وبين شهود عيان أن "اغتيال افراد الشرطة عاد من جديد الى المدينة خلال اليومين الماضيين؛ حيث يتم استهداف المنتسبين المستمرين بالخدمة، ومن ترك العمل في جهاز الشرطة"، متسائلين "من اين حصلت الدولة الاسلامية في العراق والشام على قوائم اسماء الشرطة لتقوم بتصفيتهم؟".
واضافوا أن "حي الملعب شهد عودة بعض العوائل النازحة جراء العمليات العسكرية هناك، بعد ان تم قطع الشوارع وعزل الملعب عن الأحياء الاخرى".
وكانت مدينة الرمادي شهدت مساء أمس الجمعة، محاصرة المسلحين لقوات من الجيش في منطقة البو ذياب لأكثر من 12 ساعة، ولم تتمكن القوات المحاصرة من فك الحصار إلا بعد تدخل طيران الجيش بقصف عنيف على المنطقة.
وبشأن مدينة الفلوجة، أكدت أنباء صحفية أن جميع الطرق المؤدية الى المدينة ما تزال مغلقة بالحواجز الكونكريتية والسواتر الترابية، ما يعيق حركة العوائل سواء بالدخول او الخروج منها.
ورغم المبادرة التي طرحها مجلس محافظة الأنبار لإيجاد حلول سلمية تجنب مدينة الفلوجة العمليات العسكرية، والتي تقضي بوقف القصف وفتح الطرق المؤدية إلى المدينة لتسهيل عملية عودة العوائل النازحة وعودة الدوائر الخدمية، إلا أن أهالي الفلوجة يعانون الدخول والخروج من المدينة وإدخال المواد الغذائية والمساعدات الإنسانية والطبية اليها.
إلى ذلك، أعلن قائد القوات البرية الفريق أول ركن علي غيدان ، إن أكثر من 50 في المئة من تنظيم داعش في الرمادي هم من غير العراقيين، وان الجيش العراقي أحبط خططهم باحتلال الرمادي.
وقال في مؤتمر أمني عشائري أقيم في قاعة مستشفى البتول ظهر أمس وحضره محافظ ديالى عامر سلمان المجمعي وقائد عمليات دجلة الفريق عبد الامير الزيدي، ورئيس مجلس قضاء المقدادية وحشد من الشيوخ ووجهاء العشائر إن "المداهمات الليلة قد منعناها بغية منع الالتباس على المواطنين والقوات الامنية باستثناء الحالات الخاصة، وأي قوة تداهم في الليل هي عصابة مجرمة إرهابية ويجب التعامل معها على هذا الاساس".
وتناول المؤتمر الوضع الأمني في المقدادية وجنوب بهرز والسعدية وأحياء غرب بعقوبة، حيث أعلن رئيس مجلس قضاء المقدادية عدنان التميمي، خلال المؤتمر، عن هجرة أكثر من الف عائلة من المقدادية بسبب هشاشة الامن، محملاً أجهزة الأمن المسؤولية عن ذلك.
 
اضاءة...
أين حدود حرية التعبير ؟            
 
قرر مجلس القضاء الاعلى في العراق يوم 11 تموز 2010 تشكيل محكمة   مختصة بقضايا النشر والاعلام. وجاء في الاعلان عن ذلك  انه «تقديرا لكافة اعضاء السلطة الرابعة من الاعلاميين والصحفيين قرر مجلس القضاء الاعلى تخصيص محكمة في رئاسة استئناف الرصافة تتولى النظر في الشكاوي والدعاوي المتعلقة بالاعلام والنشر في جانبيها المدني والجزائي وخصص لهذه المحكمة قاضيا متمرسا وعلى دراية تامة بدور رجال الصحافة والاعلام ومكانتهم الاجتماعية على ان يتم التعامل معهم بما يتناسب مع هذه المكانة لوجود شكوى من قبلهم اوضدهم» .
وفي حديث صحفي منشور لرئيس محكمة قضايا النشر والاعلام القاضي شهاب احمد ياسين اشار الى ان المحكمة ومنذ تاسيسها نظرت في 300  دعوى وحسمت منها 98 في المئة ، واوضح ان المحكمة  تعتمد في عملها اساسا على  القوانين العراقية نافذه المفعول  بما فيها تلك التي  صدرت ايام النظام المقبور ومنها  قوانين  العقوبات العراقي   رقم 111 لسنة 1969 المعدل ، والمطبوعات  رقم 206 لسنة 1068،  والابداع رقم 73 لسنة 1970، وايضا قانون نقابة الصحفيين وقانون حماية حقوق الصحفيين رقم 21 لسنة 2011 .  واشار القاضي ،  ايضا ،  الى وجود الدستور الع?اقي واعلان المباديء العالمي للعمل الصحفي والعهود والاعلانات الدولية ذات العلاقة. 
ولعل اكثر المواد القانونية التي تذكر ولها علاقة وثيقة بما نتحدث عنه، المادة 229 من قانون العقوبات العراقي . وهي تنصت على ان « يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين او بغرامة لا تزيد على مائتي دينار كل من اهان او هدد موظفا او اي شخص مكلف بخدمة عامة او مجلسا او هيئة رسمية اثناء تأدية واجباتهها بسبب ذلك ...) .
لم تسلط الكثير من الاضواء على محكمة قضايا النشر والاعلام  فيما مضى من وقت ، ولكنها الان على ألسن الكثيرين ارتباطا باستبعاد عدد من المرشحين لانتخابات مجلس النواب القادمة في 30 نيسان 2014  ، حيث كما اعلن تم الاستبعاد على خلفية قرارات اتخذتها هذه المحكمة ولعل معظم الحالات المعلنة  حصلت تحت عنوان (القذف والتشهير) على وفق المادة 229 المذكورة.
وبغض النظر عن  الاتفاق او الاختلاف  مع  السادة النواب المستبعدين ، وغيرهم من اصحاب الرأي  ، وكذلك طريقة واسلوب حديثهم  ، لكن الامر وثيق الصلة بحدود حرية التعبير التي كفلها الدستور العراقي والذي  له العلوية على كل القوانين، ويفترض  بها ان لا تتقاطع مع احكامه ومواده . ويفترض، ايضا ،  ان  يجري دوما تفسير مواد تللك القوانين  لصالح ترسيخ الممارسة الديمقراطية وضمان حق الناس في ان تقول آرائها بحرية وتوجه النقد واللوم وحتى المحاسبة بدون انتظار عقوبات اشبه بردود الفعل المتسرع والمنفعل . فضمان حق قول الرأي المخالف و?لمعارض للسلطة هو من  اوليات النظام الديمقراطي . وبالقطع ان  روحية دستورنا الحالي تختلف تماما عن تلك القوانين، وان كانت سارية المفعول ،   وخصوصا التي صدرت ايام النظام المقبور. فقد سقط العديد من المبررات التي ينص عليها العديد من مواد  تلك القوانين. وهنا تأتي حكمة القضاء العراقي في ضمان الحقوق كما جاءت في الدستور، والابتعاد عن الروحية الشمولية القابضة على الانفاس في تلك المواد المشار اليها. فنرى انه لا يصح الحكم وفق ما فات زمانه وما يمثل ردة الى الوراء قياسا بما جاء به الدستور .
ويبقى الانكى والاخطر على مسيرة العراق الجديد إن جرت هذه الممارسات  على ارضية « تسقيط سياسي « يراد منه تكميم افواه  معارضين واسكاتهم. والاشد ضررا ان يجري توريط  القضاء ، ومن اي طرف ، في مثل هذه الممارسات ، فاذا ضاعت حيادية ومهنية القضاء ، فلا حدود لانتهاكات الحقوق وعندها سيختلط الحابل بالنابل .
والسؤال الكبير هو: ابمثل هذه الاجواء الخانقة نتوجه الى الانتخابات البرلمانية التي نريدها ان تكون شفافة ونزيهة وذات مصداقية ؟
 
محمد عبد الرحمن
 
 
 
حذرت من بيع البطاقة الانتخابية
المرجعية الدينية: نشارك المواطنين
 عدم رضاهم عن الحكومة والبرلمان
كربلاء - وكالات
أكد ممثل المرجعية الدينية في كربلاء مشاركة المرجعية المواطنين حالة عدم الرضا عن الحكومة والبرلمان، فيما بيّن أن بطاقة الناخب الالكترونية هي وثيقة رسمية وحق من الحقوق، محذراً من إهمالها او بيعها.
وقال ممثل السيستاني في كربلاء  احمد الصافي، خلال خطبة الجمعة في الحضرة الحسينية أنه "نسمع الكثير عن عدم رضا المواطنين عن شخص أو كيان معين من الموجودين داخل الحكومة او البرلمان وهذه حالة عامة ونحن نشارك في بعض منهاج التغيير الفاعل نحو الأفضل، الذي لا يتحقق بحالة الانكفاء والامتعاض وعدم المشاركة بالانتخابات".
 وأضاف الصافي أن "بطاقة الناخب الالكترونية هي وثيقة رسمية وحق من حقوقنا ولا بد من وضع أقدامنا على الطريق الصحيح"، محذراً من "إهمالها أو بيعها لمن يلوح لنا وبالتالي نساهم في  تلف هذه البطاقة وتقليل نسبة المشاركة بالانتخابات وتأهيل شخص لاستلام المسؤولية التي نشكو منها الآن".
ودعا ممثل المرجعية الدينية الجهات المعنية إلى "تكثيف برامجها لتوعية المواطن ليكون حذرا من بيع بطاقته الانتخابية وإهمال حقه".
من جهة أخرى انتقد الصافي "تأخر إقرار الموازنة العامة للبلاد"، مبينا "أنها ستؤخر عمل الوزارات وانجاز المشاريع وبالتالي تؤثر على المواطن والبلد بشكل عام".
وطالب ممثل المرجعية الدينية المسؤولين في الحكومة والبرلمان بـ"الحوار والعودة الى الدستور لحل الخلافات والمشاكل العالقة وإقرار الموازنة لمنح الوزارات أموالها والمضي بعملية البناء والمشاريع".
 
 

محافظ بابل: بطاقة الناخب
أو قطع الراتب!
بابل - وكالات
كشفت وثيقة صادرة عن ديوان محافظة بابل نشرتها وكالة "القرطاس نيوز"، عن أن محافظ بابل أجبر المعلمين والمدرسين والمنتسبين في مديرية تربية المحافظة، على تسلم بطاقة الناخب الالكترونية، أو إيقاف صرف رواتبهم الشهرية في حال الامتناع عن تسلمها.
وأجمعت جهات معنية بهذا الشأن على رفض هذا القرار، واعتبرته "نسفا للديمقراطية، ومصادرة لحقوق الأسرة التدريسية".
مديرية تربية بابل بدورها، لم تنكر وجود هذه الوثيقة وأكدت على لسان مديرها حسين خليف أنها "جهة تنفيذية ملزمة بتنفيذ ما يردها من الجهات التشريعية".
ويبين خليف "نحن جهة تنفيذية وما علينا سوى التنفيذ"، مستدركا "لكن الراتب هو حق من حقوق المعلم وهو جهده الشهري ولا يمكن لنا إيقاف صرف راتبه لكون المديرية ملزمة بسياقات عمل وزارة التربية".
ويؤكد ان "هناك راتباً للشهر المقبل وسنتابع الموضوع مع الجهات القانونية والخبراء المختصين".
نقابة المعلمين في بابل رفضت هذا الأمر، إذ يعتبر نقيب المعلمين عايد العوادي إن قرارا مثل هذا "هو نسف للديمقراطية، ونحن بدورنا كنقابة لن نسمح بتمرير مثل هكذا قرارات".
ويضيف "كان يجب على المحافظ استشارة النقابة وأن لا يتصرف بشكل فردي، فالمعلم هو من يقرر تسلم أو عدم تسلم بطاقته الانتخابية، وهذا جزء من حريته الشخصية"، محذرا "في حال إصرار المحافظ على القرار سنخرج باعتصام ونلجأ إلى التظاهر السلمي".
 
 
 
تقرير...
العراق سيكون مفلساً عام 2017
تقرير: تكلفة حرب الأنبار 7 ملايين دولار يومياً
متابعة "طريق الشعب"
حذر تقرير صادر عن المركز العالمي للدراسات التنموية ومقره العاصمة البريطانية لندن، من افلاس العراق خلال ثلاثة اعوام بسبب عجز الموازنة الذي بات يهدد قطاع النفط العراقي بشكل واضح، فيما اشرّت ان العمليات العسكرية في الانبار تكلف يومياً 7 ملايين دولار.
وبحسب التقرير، الذي لم تعلق عليه الجهات الرسمية العراقية، فإن تجاوز العجز في موازنة العراق مبلغ الـ 50 مليار دولار، سيعرض العراق لخطر الإفلاس في العام 2017، وسيكون العراق عاجزاً عن دفع رواتب موظفيه.
ويبدو أن مؤشرات الإفلاس باتت تلوح في الأفق، خاصة أن الحكومة العراقية تدفع رواتب موظفيها، بما فيها رواتب موظفي إقليم كردستان، على شكل شهري، حيث خصصت 4.5 مليار دولار لشهر شباط، ولم يتم إرسال رواتب شهر آذار الحالي، لأن المبلغ المتوفر لا يكفي إلا لثلث موظفي العراق.
وأوضح التقرير أن اقتطاع ما نسبته 15 في المئة من الموازنة المخصصة للاستثمارات النفطية، قد ساهم في خفض الصادرات العراقية من 2.62 مليون برميل في اليوم إلى 2.28 مليون برميل في اليوم خلال الأشهر الثلاثة الماضية، ما أثر بشكل واضح على إيرادات الدولة وخططها في زيادة الصادرات لأكثر من 3.5 مليون برميل خلال العام 2014.
ويضيف التقرير أن شركات النفط العملاقة باتت غير قادرة على التعامل مع البيئة المضطربة للاقتصاد العراقي، ما يهدد بانسحابها منه، فبالإضافة إلى العامل الأمني يبرز عامل الفساد المالي والإداري والبيروقراطية وانعدام الخبرة وحاجة العراق إلى البنى التحتية وتدريب 70 ألف عامل في قطاع النفط للوصول إلى الأهداف المطلوبة.
ويشير التقرير إلى إلغاء شركة "بريتش بتروليوم" عقودا لعشرات المتعهدين الأجانب من حقل الرميلة الجنوبي، وتهديد شركة إيني بالانسحاب من حقل الزبير في البصرة.
 
تكلفة حرب الأنبار 7 ملايين دولار يومياً
 
ويبدو أن العجز في الموازنة العامة قد ساهم في إضعاف قدرة الدولة على بسط الأمن، كونها تخوض حرباً في الأنبار تكلف الاقتصاد ما قيمته 7 ملايين دولار يومياً، الأمر الذي يرهق كاهل الموازنة ويؤثر في قدرة الدولة على تحمل أعبائها الأخرى في الدفاع عن باقي المناطق العراقية.
ويشير تقرير المركز العالمي للدراسات التنموية إلى أن العجز الحقيقي في الموازنة العراقية قد ارتفع اليوم إلى 32 مليار دولار في ظل عدم الاتفاق بين بغداد وأربيل على تصدير النفط، وإقرار خمسة دولارات كتعويض لكل محافظة منتجة للنفط، وإقرار قوانين لا تتناسب وقدرة العراق على تحمل أعبائه المالية.
 
عجز الموازنة غير مبرر
 
ويرى المركز العالمي للدراسات التنموية أن العجز غير مبرر، كون الموازنة أعدت على أساس سعر 90 دولارا للبرميل. في حين أن سعر النفط لم يقل عن 100 دولار، أي أن الموازنة يجب أن تحقق فائضاً كبيراً، خاصة أن نسب الإنجاز في معظم المحافظات العراقية لم تتعد 40 في المئة، وفي بعضها كانت صفراً.
إضافة لذلك، فإن المبالغ المدورة من الموازنات السابقة لغاية العام 2012 كانت أكثر من 50 مليار دولار، ما يثير التساؤلات حول السبب الحقيقي للحديث عن العجز، إن لم يكن محاولة جديدة تستهدف سرقة المال العام وتحويله لمنافع ومكاسب شخصية لكبار المسؤولين في الدولة.
 
الأغنياء الجدد
 
ويوضح تقرير المركز العالمي للدراسات التنموية أن الفساد المالي والإداري في العراق قد أدى إلى ظهور طبقة جديدة من الأغنياء ورجال الأعمال الجدد المحسوبين على الحكومة، والذين وصلوا إلى الثراء بشكل سريع، ما دفع لظهور سوق للسلع الكمالية في العراق، وأبرزها الطائرات الخاصة التي قد تصل أسعارها إلى 16 مليون دولار، في حين يعيش ثلث الشعب العراقي تحت خط الفقر.
ودفع هذا الأمر وزارة النقل إلى إصدار ضوابط لشراء تلك الطائرات، ما يعني أن حجم الطلبات المقدمة استوجب إصدار مثل تلك التعليمات.
وأبدى التقرير دهشته من تمكن خبراء الاقتصاد ومستشاري الحكومة من إعداد الموازنات منذ العام 2004، في ظل غياب واضح للحسابات الختامية التي تظهر الإنفاق الحقيقي لمواردها، وتتيح مراقبة أوامر الصرف، ما يدل بشكل واضح على مخاوف من الإفصاح عنها، وتتعمد إخفاءها خشية الكشف عن فساد مالي وإداري كبير يعاني منه العراق منذ سنوات.
 
 
 
 
شكر وامتنان
 
تتقدم أسرة الفقيد الراحل "فريد رضا " بخالص شكرها وتقديرها لكل من حضر مراسيم التشييع والدفن، ومجالس العزاء في بغداد وطهران والدنمارك ومدن استوكهولم وكارلستاد ويوتوبوري في السويد. وكل من واسانا من خلال الاتصال الهاتفي او البريد الالكتروني او رثى ونعى فقيدنا الغالي في الصحف والمواقع الألكترونية.
كما نتقدم بخالص شكرنا وامتناننا للرفاق في المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي والرفاق في منظمات فنلندا والسويد والدنمارك للحزب على تعازيهم ومواساتهم لنا بمناسبة مصابنا الجلل هذا، متمنين للجميع طول العمر مقرون بالصحة والعافية.
زكي رضا / عن اسرة الفقيد 

ص3

الصحة تستنكر الاعتداءات التي يتعرض لها أطباء كربلاء
بغداد - ماهر حميد
نظمت دائرة صحة كربلاء، ونقابة الاطباء في المحافظة ندوة، حضرها شيوخ  عشائر ووجهاء واعيان كربلاء في مدينة الامام الحسين "ع" الطبية تم فيها استنكار الاعتداءات والتهديدات التي يتعرض لها الاطباء. واشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور زياد طارق، إلى "تأكيد مدير عام صحة كربلاء وكالة الدكتور عادل محي حسين على رفض هذه الاعتداءات من قبل الدائرة ومن قبل العشائر والمجتمع". واكد الحضور في الندوة التزامهم بالعهد والوثيقة التي وقعوها قبل عدة سنوات بعدم مطالبة الطبيب بالفصل العشائري. واوضح حسين، ان الندوة "نظمت في يوم اعتصام الاطباء وغلق عياداتهم الخاصة ردا على الاعتداء الاخير على الطبيب الجراح صباح الحسيني اثناء تأدية واجبه"، مض?فا أن "الندوة رفعت فيها عدة مطالب لاطباء كربلاء المعتصمين منها توعية المواطنين عبر كافة الوسائل الاعلامية بعدم الاساءة للاطباء وعدم التعرض لهم او تهديدهم او ملاحقتهم عشائريا وتفعيل قانون حماية الاطباء". 
 

المحكمة الرياضية تفتتح أعمالها الخميس المقبل بالنظر في 3 قضايا
بغداد – طريق الشعب
كشفت السلطة القضائية الاتحادية عن تسلم المحكمة المتخصصة في النظر بدعاوى المنازعات الرياضية المستحدثة مؤخراً أول ثلاث قضايا، مؤكدة أن النظر فيها سيكون يوم الخميس المقبل.
وقال المتحدث الرسمي باسم السلطة القضائية الاتحادية القاضي عبد الستار بيرقدار امس السبت، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المحكمة المتخصصة في النظر بدعاوى المنازعات الرياضية تسلمت نهاية الاسبوع الماضي ثلاث قضايا محالة عليها من محاكم البداءة". وأضاف بيرقدار أن "هذه القضايا تعد الأولى التي تعرض على المحكمة الرياضية منذ تشكيلها وسيتم النظر فيها يوم الخميس المقبل المصادف 6/3/2014". وتابع الناطق الرسمي باسم السلطة القضائية ان "اثنين من الدعاوى مرفوعة ضد رئيس اللجنة الاولمبية العراقية إضافة الى وظيفته ب?صوص انتخابات الأندية الرياضية اما الثالثة مقامة على رئيس الاتحاد العراقي للوشو كونغ فو بخصوص بعض المستحقات المالية".
 
يتوقع ان تكون جلسة الاستضافة الخميس المقبل
الكردستاني: يجب حضور المالكي للبرلمان والقانون: مستعد لكن ليس عن "الأمن"
بغداد – طريق الشعب
شدد التحالف الكردستاني على ضرورة استضافة رئيس الوزراء والقادة الامنيين في مجلس النواب على خلفية الاوضاع الامنية في الانبار، فيما اعلن دولة القانون انه يرفض اي استضافة بشأن الملف الامني، مؤكدا انه لن يسمح بإعاقة جهود الجيش، الا انه استدرك ان المالكي "جاهز" شرط ان تكون الاستضافة "مسؤولة".
وقال محما خليل، النائب عن التحالف الكردستاني، في تصريح صحفي اطلعت عليه "اطريق الشعب"، ان "استضافة القادة الامنيين وعلى رأسهم القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي في مجلس النواب ضروري وخاصة في هذه المرحلة، لتقييم الجهد الامني في البلاد لاسيما العمليات العسكرية في محافظة الانبار".
واشار خليل الى ان "طلب استضافة المالكي في البرلمان جاء من كتلة متحدون وهو مهم في هذا الوقت للوقوف على بعض الامور المتعلقة بالجهد الامني"، مشيرا الى ان "الامر يصب ايضا في مسألة اكتمال النصاب القانوني للجلسات النيابية المقبلة".
من جانبه، قال خالد الاسدي، النائب عن ائتلاف دولة القانون، ان "رئيس الوزراء نوري المالكي جاهز لحضور اي جلسة برلمان تكون مسؤولة"، مبينا انه "لحد الان لا يوجد شيء اسمه استضافة بشكل رسمي وانما ادعاءات".
وذكر الاسدي لوكالة "اين"، امس، انه "لا يوجد شيء اسمه استضافة بشكل رسمي لرئيس الوزراء وانما ادعاءات ومساعي لاستضافته، ونعتقد ان اي استضافة الان ترتبط بالملف الامني معنى ذلك محاولة لاعاقة الجيش العراقي والقوات الامنية العراقية في حربها على الارهاب وداعش"، مردفا ان "هذا الامر سوف لن نسمح به وسوف نقف بوجهه"، الا انه استدرك قائلا "رئيس الوزراء جاهز لحضور اي جلسة تكون مسؤولة".
وكانت  القائمة العراقية الوطنية، قد اعلنت الاربعاء الماضي، أن هيئة رئاسة البرلمان قررت عقد جلسة خاصة يوم الخميس المقبل 6 اذار، لاستضافة رئيس الوزراء نوري المالكي وجميع الاطراف المعنية لمناقشة الوضع في الانبار.
وقال رئيس كتلة العراقية في البرلمان سلمان الجميلي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هيئة رئاسة مجلس النواب وافقت على طلبها بعقد جلسة استثنائية يوم الخميس المقبل الموافق 6 اذار الحالي، لمناقشة أزمة الانبار"، مضيفا أن "رئاسة البرلمان وجهت الدعوة لاستضافة جميع الأطراف المعنية بالأزمة، وأبرزهم رئيس الوزراء نوري المالكي ووزير الدفاع".
ولفت الى أن "جميع الكتل أبدت تجاوبها مع الأمر باستثناء ائتلاف دولة القانون".
وطالبت كتلة العراقية البرلمانية، الثلاثاء (25 شباط) الماضي، بعقد جلسة خاصة للبرلمان واستضافة رئيس الوزراء نوري المالكي ووزراء الدفاع والهجرة وحقوق الانسان ورئيس أركان الجيش لمناقشة وضع الانبار.
 
دعا الى اعطاء صلاحيات أوسع للمحافظات
مؤتمر بغداد يوصي بفك ارتباط المحافظات بالوزارات
بغداد – طريق الشعب
دعا المؤتمر الثالث للمحافظات الذي عقد في العاصمة بغداد، امس السبت، الى  تفعيل عدد من القوانين وإعطاء صلاحيات أوسع للمحافظين وفك الارتباط للوزارات المحددة في المادة 45 لقانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم، وزيادة الموازنات للمحافظات غير المنتجة للنفط وغيرها من المطالب والتشريعات، معلنا ان المؤتمر الرابع سيكون في محافظة الانبار.
وقال محافظ بغداد، ورئيس المؤتمر الثالث للمحافظات علي محسن التميمي، في البيان الختامي للمؤتمر، اطلعت عليه "طريق الشعب"، وبحضور أعضاء مجلس النواب ورؤساء مجالس المحافظات والمحافظين وممثليهم وممثل وزير الدولة لشؤون المحافظات وممثلي الجامعات ومنظمات المجتمع المدني والمصارف، انه "استكمالاً للمؤتمرات التي عقدت في البصرة ونينوى حول قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم وتعديلاته عقد هذا المؤتمر وتم الخروج بعدد من التوصيات تضمنت التأكيد على توصيات المؤتمر الوطني للمحافظات الذي عقد في بغداد بكانون الثاني لعام 2014 ومؤتمري البصرة ونينوى".
وأضاف التميمي أن "من التوصيات التي جاء بها المؤتمر أيضا، الاستمرار بالطعن المقدم أمام المحكمة الاتحادية العليا على التعديل الثاني لقانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم إلى جانب المطالبة بتفعيل الهيئة التنسيقية العليا المشكلة بموجب المادة 45 من القانون للمباشرة بنقل الدوائر الفرعية والأجهزة والوظائف والخدمات والاختصاصات للوزارات الثمان المعنية بالتعديل مع اعتماداتها المالية، فضلا عن مطالبة مجلس النواب بتضمين قانون الموازنة لعام 2014 ومناقلة التخصيصات الاستثمارية للوزارات ألثمان إلى المحافظات".
ودعا إلى "ضرورة العمل على موازنة الإنتاج والتصفية في مختلف المحافظات من خلال التوسع في الاستكشافات للمحافظات غير المنتجة وتوزيع مواقع المصافي المستحدثة لما يضمن التوازن بين المحافظات ناهيك عن التأكيد على قيام المحافظات بتشكيل لجان للاستعداد لنقل الصلاحيات المالية والإدارية للوزارات ألثمان إلى جانب مطالبة مجلس النواب بزيادة الموارد المالية للمحافظات غير المنتجة للنفط ضمن الموازنة الاتحادية وإيجاد المعايير الدستورية اللازمة لذلك".
واشار التميمي الى انه "تمت المطـــالبة أيضـــا اعتماد أســلوب التخصـيص المــباشر للبتر ودولار والمنافذ الحدودية والواردات الأخرى المنصوص عليها في المادة 44 من القانون وتخصيصات تنمية الاقاليم إلى حسابات خاصة بالمحافظات في البنك المركزي وإنشاء صناديق للتنمية المحلية، فضلا عن مطالبة الهيئة التنسيقية العليا فك الارتباط الوارد في المادة 45 من القانون إلى جانب تشكيل لجنة لمتابعة التوصيات المنبثقة عن هذا المؤتمر". واتفق المؤتمرون على إن يعقد المؤتمر الرابع المقبل للمحافظات في محافظة الانبار، مؤكدين دعمهم لأهالي محافظة الانبار وان محافظاتهم مفتوحة لجميع الأهالي والعوائل النازحة من المحافظة، مثنين على دور الأجهزة الأمنية والعشائر العراقية في مواجهة الإرهاب والإرهابيين في محافظة الانبار". بحسب البيان.

الشهرستاني يعترف باستخدام الرصاص في البنزين ويعد بالتخلص منه
الإنتاج النفطي يرتفع إلى 3.5 مليون والإيرادات في 2015 تبلغ 200 مليار دولار
بغداد – طريق الشعب
اعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، امس السبت، عن ارتفاع انتاج العراق من النفط الخام الى 3.5 مليون برميل يوميا، مشيرا الى ان الصادرات ارتفعت ايضا لتسجل 2.8 مليون برميل يوميا. فيما توقع وزير النفط عبد الكريم لعيبي، ان تبلغ الايرادات النفطية لموازنة العام المقبل نحو 200 مليار دولار امريكي.
ووصل نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني ووزير النفط عبد الكريم لعيبي، امس السبت، الى محافظة البصرة، لافتتاح وحدة تحسين البنزين الثالثة ووحدة التكرير الثالثة بمصفى البصرة الواقع في منطقة الشعيبة شمال غربي البصرة. وبافتتاح الوحدة ستصبح الطاقة الانتاجية للمصفى 210 الاف برميل يوميا.
وقال الشهرستاني في كلمة له خلال حضوره حفل افتتاح وحدتي التكرير الثالثة وتحديث البنزين في مصافي الشعيبة في محافظة البصرة، وتابعتها "طريق الشعب"، إن "استخدام مادة الرصاص قد انخفضت بشكل عالٍ لا اقول بنسبة 100بالمئة، ولكن 95بالمئة"، موضحا أن "كمية الـ5 بالمئة من الرصاص تستخدم في مصفى الدورة ببغداد، وسنقوم بالقضاء عليها بشكل كلي خلال المدة القريبة".
وأكد الشهرستاني ان العراق سيتحول الى "بلد يخلو من مادة الرصاص في البنزين مستقبلاً".
ومن جانب اخر، قال الشهرستاني في المؤتمر الصحفي ذاته، ان "انتاج العراق من النفط الخام بلغ 3.5 مليون برميل يوميا خلال شهر شباط الماضي"، مبينا ان "الصادرات سجلت ايضا ارتفاعا كبيرا وهو الاعلى على الاطلاق"، مضيفا ان "الصادرات النفطية بلغت 2.8 مليون برميل يوميا خلال الشهر ذاته".
يذكر ان وزارة النفط اعلنت في الاول من شباط الماضي أن صادرات النفط لكانون الثاني بلغت مليونين و228 الف برميل يوميا منخفضة عن كانون الأول الذي بلغت الصادرات النفطية فيه مليونين و341 الف برميل يوميا.
وكانت وزارة البيئة قد فرضت على وزارة النفط تقليل نسبة الرصاص في البنزين بمقدار 10 اضعاف، نتيجة التشدد في منحها موافقات استيراد الرصاص، مبينة، ان هذا الامر ادى الى تقليل كفاءة البنزين، وقلل الضرر على البيئة.
من جانبه، قال عبد الكريم لعيبي، وزير النفط، في المؤتمر الصحفي المنعقد على هامش افتتاح وحدتين في مصفى البصرة، "نحاول ان نصدر نحو 6 ملايين برميل من النفط الخام يومياً، لتصل الى 3 بالعشرة مليون سنويا"، مبينا ان "معدلات الانتاج ستكون عالية جداً تمكننا من تحقيق اعلى مستويات".
وأعلن لعيبي أن "الايرادات النفطية لموازنة العام المقبل ستبلغ نحو 200 مليار دولار".
 
تقرير...
امانة بغداد أكدت المباشرة ببعضها في وقت مبكر
تطوير الرشيد والسعدون والقشلة وأماكن اخرى استعدادا لمؤتمر المدن الإسلامية
بغداد – عبد الرشيد الصالح
كشفت امانة بغداد عن خطة وصفتها بـ"الشاملة" لتطوير المناطق والشوراع التراثية في العاصمة، مبينة ان من بينها شوارع الرشيد والمتنبي والسعدون، واسواق الكاظمية والصفافير والغزل، الى جانب القشلة والمستنصرية ومبان اخرى، فيما اكد مجلس محافظة بغداد وجود تنسيق بينه وبين الامانة  لتنفيذ تلك المشاريع استعدادا لاستضافة بغداد فعاليات مؤتمر المدن الإسلامية في تشرين الثاني المقبل.
وقال عبد المنعم ناصر، معاون مدير قسم العلاقات والإعلام في أمانة بغداد، لـ"طريق الشعب"، امس السبت، إن "أمانة بغداد أعدت خطة شاملة لتأهيل العديد من الشوارع الرئيسية والمواقع الأثرية، في إطار استعدادات بغداد لاستضافة مهرجان المدن الإسلامية"، موضحا أن "الأمانة باشرت بتنفيذ هذه المشاريع بشكل مبكر، والعمل مستمر خصوصا في شارع المتنبي والمحاكم القديمة".
وأشار ناصر الى أن "الخطة تشمل تطوير شارع المتنبي والرشيد والسعدون وأسواق الكاظمية وسوق الصفافير والغزل، بالإضافة إلى المدرسة المستنصرية والمحاكم القديمة والباب الوسطاني"، مبينا أن "تمويل هذه المشاريع من ضمن تخصيصات الدوائر البلدية للأمانة لانها هي المكلفة بإنشاء هذه المشاريع عن طريق بلدياتها البالغ عددها 14 بلدية، وكل بلدية ستقوم بتنفيذ المشروع الذي يقع ضمن رقعتها الجغرافية".
وقال أمين بغداد نعيم عبعوب الكعبي، في اثناء افتتاحه في وقت سابق عدداً من المشاريع الخدمية والرياضية والترفيهية في قاطع بلدية المنصور، إن" أمانة بغداد أعدت خطة متكاملة ستباشر تنفيذها بشكل مبكر لتأهيل وتطوير عدد من الشوارع الرئيسة والمواقع التراثية والتاريخية ذات الطابع الإسلامي، في إطار الاستعدادات والتحضيرات الخاصة باستضافة العاصمة بغداد لفعاليات مؤتمر المدن الإسلامية الذي فازت أمانة بغداد بتنظيمه في شهر تشرين الثاني من العام المقبل".
وأضاف "تم اليوم افتتاح مشروع تطوير شارع المنصور الرئيس برصفه بأحجار البازلت والكرانيت وإظهاره بالمظهر اللائق والجميل الذي يتناسب ومكانته وطبيعته التجارية"، لافتا إلى "استيراد كميات كبيرة من الحجر الطبيعي لتطوير وتأهيل الشوارع الرئيسة في العاصمة بغداد".
من جهته، قال فرحان قاسم، عضو مجلس محافظة بغداد، لـ"طريق الشعب"، امس السبت، إن "لجنة الثقافة في مجلس المحافظة لديها مجموعة من المشاريع لإحياء المناطق التراثية"، مبينا أن "تلك المشاريع تتضمن ترميم بيت الوالي واعادة بناء مقر مجلس الوزراء الملكي الذي يقع خلف مقهى الشابندر، بالإضافة إلى إنشاء متحف الزعيم عبد الكريم قاسم، وإنشاء متحف للشمع للشخصيات العراقية لـ100عام الماضية، إلى جانب تطوير ساعة القشلة، ومتابعة بعض المناطق الأثرية الأخرى".
ولفت قاسم الى أن "مهمة ترميم شوارع بغداد، هي من اختصاص أمانة بغداد"، مؤكدا "وجود تنسيق بين عمل المجلس والأمانة، حيث خصص المجلس مبلغ 500 مليار دينار من ميزانيته إلى أمانة العاصمة، لغرض تطوير مجاري الصرف الصحي وتبليط الطرق ومرافق خدمية أخرى".
وأشار عضو مجلس محافظة بغداد، الى أن "هناك مشاريع مستمرة وهناك مشاريع جديدة، وكل هذه المشاريع مرتبطة بموضوع الموازنة العامة للبلاد التي لم تمرر إلى الان".
 
ص 4
 
 
قبرص .. البرلمان يصوت ضد الخصخصة
 
 
متابعة "طريق الشعب"
رفض البرلمان القبرصي مساء الخميس الفائت قانوناً مهماً للخصخصة. فقد صوت 25 نائباً مؤيدين و 25  معارضين  مشروع قانون، وامتنع 5 نواب عن التصويت. ويعد اقرار القانون  شرطا لاطلاق الاتحاد الاوربي دفعة جديدة من " المساعدات" لحكومة الجزيرة، لكن لم يحصل مشروع القانون المذكور على الاكثرية المطلوبة.
وتسعى الحكومة اليمينية القبرصية الى اجراء بعض التغييرات الطفيفة في المشروع وطرحه ثانية للتصويت، وتشمل الخصخصة بموجب المشروع المرفوض خصخصة شركة الكهرباء الوطنية،  وشركة الاتصالات، واهم ميناءين في البلاد. وأشاع المتحدث باسم الحكومة الخوف في اوساط العاملين وحذر من ان الحكومة ستكون عاجزة عن دفع الاجور والرواتب، في حال عد م استلامها الدفعة الجديدة من الاتحاد الاوربي.
وشهدت قبرص على اثر ذلك تظاهرات و اضرابات عن العمل احتجاجا على محاولة تشريع مثل هذه القوانين. 
 
 
*********
 
 
اكثرية داخل اسرائيل تؤيد قيام دولة فلسطينية
 
متابعة "طريق الشعب"
كشف استطلاع للرأي نظمه معهد "الموجة الجديدة" للاستطلاع، ان ثلاثة ارباع الاسرائليين اليهود يؤيدون توقيع اتفاق سلام مع الفلسطينيين، على اساس اقامة دولة فلسطينية داخل حدود عام 1948. وقد قامت "مبادرة السلام الاسرائيلية"، وهي منظمة غير حكومية بتنظيم استطلاع شمل 500 يهودي بشان اتفاق للسلام يستند على المبادرة العربية لعام 2006 ، التي دعمتها في حينها 57 دولة. وقد رفضت الحكومة الاسرائيلية هذه المبادرة. وعبر 76 في المائة من الذين شملهم الاستطلاع استعدادهم لدعم اتفاق للسلام. ويقول منظمو الدراسة ان المزيد من الاسرائيل?ين يبدون استعدادهم لدعم السلام، فيما هناك 77 في المائة من اليمين الإسرائيلي المتطرف يعتقدون ان الفلسطينيين غير راغبين بالسلام. ولكن رغبة الاسرائيليين في السلام لا تنعكس على مواقف السياسيين، فقد حمل رئيس الوزراء الاسرائيلي الفلسطينيين مجددا مسؤولية جمود عملية السلام، وطالب بالاعتراف بيهودية الدولة الاسرائيلية، والذي يعني تنازل الفلسطينيين عن حق العودة لاراضيهم.
 
 
*********
 
 
سلة الاخبار...
 

إسرائيل تقتل فلسطينية في خان يونس
 
وكالات:
قتلت امرأة فلسطينية، تعاني من اضطرابات نفسية وعقلية، برصاص الجيش الاسرائيلي قبيل فجر أمس السبت قرب الحدود مع إسرائيل، شرق خان يونس في جنوب قطاع غزة، حسب ما أعلن الناطق باسم وزارة الصحة في حكومة حماس المقالة. وقال الطبيب أشرف القدرة لوكالة فرانس برس إنه "تم العثور صباح أمس على جثة الشهيدة آمنة عطية قديح (57 عاما) قرب الحدود في بلدة خزاعة (في خان يونس) شهيدة برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي"، موضحا أن الفلسطينية "تعاني من اضطرابات نفسية وعقلية".
 
باكستان.. مقتل جنود بانفجار قنبلة
 
وكالات:
أعلن مسؤولون مقتل ثلاثة جنود في القوات الخاصة الباكستانية، وجرح ستة آخرين، أمس السبت، في انفجار قنبلة في إقليم بلوشستان المضطرب جنوب غرب باكستان.  وانفجرت القنبلة التي وضعت على حافة طريق رئيسي يربط بين بلوشستان ومدينة كراتشي الساحلية، عند مرور دورية على بعد نحو مائتي كيلومتر جنوب كويتا. وقال الناطق باسم قوة الحدود عبد الوصي لوكالة "فرانس برس" إن "ثلاثة جنود على الأقل استشهدوا وجرح ستة آخرون عندما انفجرت قنبلة". ولم تتبن أية جهة الهجوم الذي أكد مسؤولون محليون في الاستخبارات حدوثه، وحصيلة قتلاه.
 
"القرم" تطلب مساعدة روسيا
 
وكالات:
دعا رئيس حكومة منطقة القرم الأوكرانية سيرفي اكسيونوف الذي عين مؤخراً، أمس، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى المساعدة لإعادة "السلام والهدوء" إلى شبه الجزيرة الواقعة على البحر الأسود، في أوج مواجهة مع السلطات في كييف. وقال سيرغي اكسيونوف في خطاب نقلته وسائل الإعلام و بثـّه التلفزيون الروسي كاملاً، "نظراً لمسؤوليتي عن حياة وأمن المواطنين، أطلب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المساعدة على ضمان السلام والهدوء على أرض القرم". بدوره، أكد الكرملين أن موسكو لن تتجاهل طلب المساعدة من قادة القرم.
 
 
**********
 
 
بعد عثرات كادت تنسفها.. الطريق مفتوحة لإنهاء المرحلة الانتقالية
تونس.. إقالة 18 واليا عينتهم "النهضة"

متابعة "طريق الشعب"
أقالت الحكومة التونسية، أخيراً، 18 واليا كانت قد عينتهم الحكومة السابقة التي كانت تقودها حركة النهضة الإسلامية، في إجراء طالبت به المعارضة لضمان "حياد الإدارة" خلال الانتخابات العامة المقبلة.
ونشرت وزارة الداخلية على صفحتها الرسمية في "فيسبوك" قائمة بأسماء الولايات التي تم تغيير حكامها، وأبرزها تونس و منوبة و باجة و الكاف و المنستير والقيروان و القصرين و قفصة و قبلي و توزر و صفاقس.
ويأتي هذا الاجراء تطبيقا لأحد بنود "خريطة الطريق" التي طرحتها 4 منظمات نقابية نافذة بينها المركزية النقابية، لإخراج البلاد من أزمة سياسية حادة اندلعت سنة 2013 إثر اغتيال معارضيْن.
وبموجب الخريطة، تخلت حركة النهضة الشهر الفائت عن السلطة لصالح حكومة مستقلين برئاسة مهدي جمعة، يفترض أن تقود البلاد حتى اجراء الانتخابات عامة مقررة قبل نهاية 2014.
وعلى صعيد الإدارة العامة، تنص خريطة الطريق على "تشكيل هيئة عليا مهمّتها مراجعة كلّ التعيينات في أجهزة الدولة والإدارة محلّيا و جهويا ومركزيا وعلى المستوى الدبلوماسي".
وتتهم المعارضة حركة النهضة بإغراق الإدارة التونسية بآلاف من الموالين، لها خلال العامين اللذين أمضتهما في السلطة على أثر نجاحها في نهاية 2011 بانتخابات المجلس الوطني التأسيسي.
وأعلنت وسائل إعلام محلية أخيرا أن الحكومة المستقيلة عينت خلال 2012 و2013، أكثر من 6 آلاف شخص قالت إنهم موالون لحركة النهضة، بمختلف إدارات الدولة.
وفي 2012، قال الرئيس التونسي، محمد المنصف المرزوقي، في خطاب "إخواننا في النهضة يسعون للسيطرة على مفاصل الدولة الإدارية والسياسية عبر تسمية أنصارهم، توفرت (فيهم) الكفاءة أم لم تتوفر".
ويبدو أن تونس تتجه سريعا نحو استكمال المرحلة الانتقالية التي أعقبت ثورةً سلمية أطاحت بنظام الديكتاتور زين العابدين بن علي، ورغم تعثر المرحلة الماضية، مع تعنت الاسلاميين الذين وصولوا إلى الحكم في أول انتخابات غير مزورة، فإن تسليمهم الحكم بلا عنف فتح باب الأمل من جديد نحو تونس حرة وديمقراطية وتعددية.
فبعد انتخابات 23 أكتوبر 2011، ووصول الإسلاميين إلى الحكم، عاشت البلاد تحت وقع الانفلات الأمني، التهديد الإرهابي، الاحتقان الاجتماعي، وتدهور الوضع الاقتصادي الذي زاد حدّته رفض المؤسّسات الماليّة منح تونس القروض التي تمّت الموافقة عليها في السّابق.
وتعمّقت الأزمة اكثر باغتيال سياسيّين اثنين، هما شكري بلعيد ومحمد البراهمي، على أيدي متشدّدين وما تبعها من أزمات سياسية خانقة و انسحاب نوّاب المعارضة من البرلمان وتوقّف كتابة الدّستور وتفشّي العنف ممّا وضع شبح انهيار الدولة بشكل كامل نصب أعين التوّنسيّين ونُخبهم.
لكن إثر خروج الحركة الإسلاميّة طواعيّة من السّلطة باستقالة علي العريّض في 10 كانون الثّاني 2014، وتسليم مفاتيح قصر القصبة (مقر رئاسة الحكومة في تونس) لحكومة مستقلّة توافقيّة برئاسة مهدي جمعة ستشرف على ما تبقّى من المرحلة الانتقالية وتقود البلاد خاصّة إلى انتخابات رئاسيّة وتشريعيّة، انفرج الوضع السياسي وعاد الامل بإنهاء المرحلة الانتقالية بسلاسة.
تتالت بعدها المؤّشّرات التي تؤكّد أن التهديدات التي أحاطت بالإنتقال الدّيمقراطي الذي طال أمده، أصبحت من الماضي، إذ تمّت المصادقة على دّستور توافقي و استكمال إنشاء الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات التي حدّدت المعالم الكبرى للعمليّة الانتخابية التي لم يقع تحديد موعدها بعد ولكنّها لن تتجاوز بأي حال من الأحوال موفى 2014.
المحلّل السياسي الجّمعي القاسمي يرى ان المرحلة الانتقالية طالت أكثر من اللّزوم حيث كانت يجب أن تنتهي بعد عام من انتخابات 23 أكتوبر 2013 باعتبار أن تلك الانتخابات أفرزت مؤسّسات تأسيسيّة وكان عليها الإسراع بإنجاز مهامّها باتجاه الوصول إلى وضع قارّ وثابت، ولكن التجاذبات السياسيّة التي طبعت المرحلة جعلت فترة الإنتقال الديمقراطي تطول.
ويتابع القاسمي لجريدة "إيلاف" الالكترونية: "الآن يمكن القول إن تونس على مشارف إنهاء المرحلة الانتقالية بمعنى أن البلاد ستتجاوز هذه المرحلة بتنظيم الانتخابات المرتقبة قبل موفى العام الحالي ولكن مازلنا ننتظر تحديد الموعد النهائي لها، بعد استكمال قانون الانتخابات".
ويوضح المحلّل السياسي: "الدّستور أصبح جاهزا والهيئة العليا للانتخابات شُكّلت ومازلنا في انتظار القانون الانتخابي الذي على أساسه ستتم العمليّة الانتخابية التي ستُفرز مؤسّسات قارّة من قبيل مجلس نيابي له مدّة محدّدة ورئيس بولاية واضحة المعالم من حيث الصلاحيّات والمدّة الزّمنيّة ونكون حينها قد خرجنا من دائرة المرحلة الانتقالية وتجاوزنا تهديداتها".
ويختم القاسمي: "إلا أنّه للمراحل الانتقالية بعض القضايا الجانبيّة الأخرى قد تطول لسنوات عديدة كالعدالة الانتقالية وإفرازاتها من مسائل تقنيّة".
ووفقا للفصل 148 من باب الأحكام الانتقالية في الدّستور التونسي "تجرى الانتخابات التشريعيّة والرّئاسيّة في مدّة بدايتها أربعة أشهر من استكمال إرساء الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات دون أن تتجاوز في كل الحالات موفى سنة 2014".
ووقّع رؤساء الجمهورية والحكومة والبرلمان في 27  كانون الثاني على الدستور الجديد للبلاد، الذي صادق عليه البرلمان بغالبية ساحقة، وذلك بعد مضي ثلاث سنوات على الإطاحة بنظام بن علي.
 
 
 
*********

ليبيا.. اغتيال عقيد وتظاهرات تطالب بالأمن
 

طرابلس - وكالات
اغتال مسلحون العقيد بالجيش الليبي ونيس محمد مسعود البرغثي مساء أمس الاول في بنغازي شرق ليبيا، على وقع تظاهرات خرجت في طرابلس وبنغازي تطالب الحكومة والمؤتمر الوطني العام (البرلمان) بالعمل على تحسين الأوضاع الأمنية في البلاد.
وقال مصدر أمني إن مجهولين مسلحين "اغتالوا بالرصاص العقيد في قوات الدفاع الجوي ونيس البرغثي وأردوه قتيلا"، فيما أكد مدير مكتب الإعلام في مستشفى الهواري العام في بنغازي هاني العريبي "وصول البرغثي جثة هامدة إلى المستشفى بعد أن تلقى عدة رصاصات في الصدر والرأس".
وأشار المصدر الأمني إلى أن "عددا من المتظاهرين ألقوا القبض على شخص أطلق الرصاص عليهم بالقرب من ساحة الشهداء في منطقة الكيش حيث تقام إحدى مظاهرات مدينة بنغازي".
وأوضح المصدر أن "هؤلاء المتظاهرين سلموا المشتبه به – إلى القوات الخاصة والصاعقة بعد أن أضرموا النار في سيارته وقاموا بمصادرة سلاحه" لافتا إلى أن "تحقيقات جارية معه في الوقت الحالي".
يأتي ذلك فيما، تظاهر المئات في مدينة بنغازي الجمعة الماضية ضد الأوضاع الأمنية السيئة، مطالبين الحكومة المؤقتة بوضع حد لعمليات القتل والاغتيال التي تعاني منها المدينة.
وخرج مئات المتظاهرين في العاصمة طرابلس في "ساحة الشهداء"، فيما تظاهر المئات منهم أمام مبنى المؤتمر الوطني العام (البرلمان)، وهو أعلى سلطة تشريعية في البلد وطالبوا أعضاءه بـ"الرحيل". وانتهت ولاية البرلمان في 7 شباط الماضي.
 
 
*******

الحكومة تؤدي اليمين.. والسيسي يحتفظ بالدفاع
 
 
القاهرة - وكالات
احتفظ قائد الجيش المصري، المشير عبد الفتاح السيسي، بمنصب وزير الدفاع في الحكومة المصرية الجديدة برئاسة، إبراهيم محلب، التي أدت، أمس السبت، اليمين الدستورية أمام رئيس البلاد.
وأدى الوزراء الـ30 اليمين الدستورية أمام الرئيس المؤقت عدلي منصور، وبينهم 20 وزيرا من حكومة رئيس الوزراء السابق حازم الببلاوي الذي كان قد تقدم قبل أيام باستقالته.
ومن أبرز الوزراء الذين احتفظوا بحقائبهم في حكومة محلب بالإضافة إلى السيسي، وزير الداخلية، محمد إبراهيم، الذي كان قد قال أمس الاول إن سيعمد إلى "تغيير في الخطط الأمنية" لمواجهة أعمال العنف.
وكانت أحزاب سياسية مصرية معارضة دعت إلى استبعاد وزير الداخلية، محمد إبراهيم، من الحكومة الجديدة. وحملت الأحزاب إبراهيم مسؤولية ما اعتبرته فشلا في مواجهة "الإرهاب" ومنع انتهاكات حقوق الإنسان في السجون وأقسام الشرطة. ويأتي تصعيد الأحزاب ضغوطها السياسية لاستبعاد إبراهيم مع استعدادات التشكيلة الوزارية الجديدة برئاسة إبراهيم محلب لتأدية اليمين.
وطالبت الأحزاب - الدستور والمصري الديمقراطي ومصر الحرية والعيش والحرية (تحت التأسيس) - بضرورة "إعادة هيكلة وزارة الداخلية والأجهزة الأمنية".
 
 
 
***********
 
 
تقرير...
 
 
استعدادا لخوض انتخابات البرلمان الأوروبي
إيطاليا .. مثقفون يدعون إلى قائمة يسارية موحدة
 
 
رشيد غويلب
في الاجتماع الأول لقيادة حزب اليسار الأوروبي، الذي عقد في العاصمة الايطالية روما في الفترة 8 - 9 شباط الفائت، عبر المجتمعون عن إمكانية ان يؤدي اتفاق قوى اليسار الايطالي، المنقسم على نفسه، على ترشيح زعيم حزب اليسار اليوناني الكسيس تسيبراس لمنصب رئيس المفوضية الأوربية، الى  دخولها الانتخابات القارية بقائمة موحدة. وعشية انعقاد الاجتماع التقى تسيبراس بمئات من المثقفين الايطاليين، وممثلي المجموعات اليسارية، وناقش معهم امكانية تشكيل قائمة موحدة لليسار.
 
 
ويبدو ان الجهود المبذولة قد بدأت تعطي ثمارها، فقد اصدر ستة مثقفين ايطاليين  نداء بعنوان "قائمة لدعم الكسيس تسيبراس"  يدعو لتشكيل قائمة يسارية  لخوض انتخابات البرلمان الاوربي في 25 أيار المقبل. وحرك النداء الاجواء في اوساط اليسار الايطالي، وعلى الرغم من ان القائمة لم تشكل بعد، فان استطلاعات الرأي تعطيها امكانية الفوز بنسبة 7 بالمائة من اصوات الناخبين في ايطاليا. وبعد اصدار النداء اعلنت القيادة الوطنية للحزب الشيوعي –إعادة التأسيس عن استعدادها للمشاركة في هذه القائمة، رغم وجود نوع من  الجدل حولها داخل الحزب.
 
اوربا على مفترق طرق
 
في منتصف كانون الثاني الفائت بادر الكاتب أندريا كاميليري وخمسة مثقفون آخرون، بادروا الى الدعوة لأصدر نداء  لتشكيل قائمة يسارية موحدة، : " اوربا على مفترق طرق- مع الكسيس تسيبراس من اجل اوربا اخرى ..... نحن على قناعة باننا لا نعاني من ازمة مالية فقط، بل ايضا من ازمة سياسية واجتماعية".  وتضمن النداء دعوة للدفاع عن الحقوق الاجتماعية والثقافية، وعن الديمقراطية، وكذلك لتجاوز الظلم الاجتماعي "، ويتابع ""نحن على يقين من أن جزءا كبيرا من المواطنين يريد بالضبط ما يلي: ليست وحدة  سيئة مصححة ، ولا الهروب من اليورو، ول?ن أوروبا أخرى، يعاد بنائها من الجذور". ولان اليونان يساء استخدامه كحقل لتجارب سياسات التقشف"، " فان الكسيس تسيبراس سيكون مرشحنا لرئاسة المفوضية الاوربية في 25 أيار". ولقي النداء تأييدا واسعا وقعه الآلاف،
مرة اخرى تشهد ايطاليا تبديل الحكومة دون العودة لانتخابات مبكرة. ومن جانب آخر سحب حزب "حرية البيئة " اليساري (SEL) دعمه  لمرشح "الاشتراكية الدولية" الالماني مارتن شولز، وبدأ يتعاطف مع دعم مرشح يقف على يسار الديمقراطيين الاجتماعيين.
وفي 23 شباط الفائت اعلنت القيادة الوطنية للحزب الشيوعي – اعادة التأسيس تأييدها لتشكيل قائمة يسارية موحدة لانتخابات البرلمان الأوربي المقبلة مع الكسيس تسيبراس كمرشح لرئاسة المفوضية الاوربية ، و اشارت في سياق الاسباب التي دفعتها لاتخاذ هذا الموقف الى ما يلي: " ان حزب اليسار اليوناني يقدم جواب يساري –على اساس الصراع الطبقي – للخروج من الازمة. واليونان وصلت الى حالة متقدمة في اوربا ، يمكن فيها اعلان القطيعة مع حكومتها، التي تستمر في التواطؤ مع سياسة التقشف. ويمكن لسياسة حزب اليسار اليوناني ان تحقق النجاح، اذا ?م يترك الحزب بمفرده، وهو ما يجب التعبير عنه عبر التصويت في انتخابات البرلمان الاوربي المقبلة".
وسيحدد استفتاء لاعضاء الحزب الشيوعي – اعادة التأسيس – موقفه النهائي، اذ سبق للحزب ان اتخذ قرارا بهذا الشأن في مؤتمره الاخير في العام الفائت. ويوجد داخل الحزب معارضة لهذا التوجه مثلها انتقاد عضو قيادة الحزب كلاويدو بلوتي، الذي يعتقد ان القائمة المقترحة تمثل قائمة "مجتمع مدني" تتضمن القليل من السياسة الطبقية، و تمثل خليطا من الكنزية " الديمقراطية الاوربية" وبدون بديل للراسمالية، على حد زعمه.
وقبل الانتخابات هناك عقبة لا بد من تجاوزها: وهي الحصول على 150 الف توقيع ناخب يدعم اجازة القائمة.   
 
 
*********

ص5

مبزل الخيرات في كربلاء مكب لنفايات محطة كهربائية!
 
ابتلى المواطن بالكثير من المشاكل المتأتية بسبب ضعف الخدمات البلدية والصحية والتعليمية،  لتضيف مسالة التلوث في التربة التي يأكل منها والماء الذي يشرب منه والهواء الذي يستنشقه هما اخر اليه. فضلا عن ضرر التلوث بالاقتصاد المحلي ، حيث نشرت وزارة البيئة تقريرا يشير "ان تردياً في البيئة يكلف البلد أكثر من ثمانية مليارات دولار سنويا"   وجانب من التلوث تقوم به مؤسسات حكومية تابعة للدولة وعلى سبيل المثال ، محطة الخيرات الكهربائية في محافظة كربلاء التي تقوم برمي نفاياتها المختلفة ومنها الدهون وانواع اخرى من المواد التي يجعلها سببا رئيسيا لتلوث مبزل (السجلة) في ناحية الخيرات.
 وهنا يتوجب على الجهات المعنية بالامر انذار المحطة المذكورة بالتوقف عن رمي نفاياتها في المبزل الذي لايزال يصب في نهر الفرات ، مما يشكل نسبة ضرر اكبر للمواطن والبلد ، وإيجاد حلول سريعة لمعالجة مخلفات الطاقة والحد من الاضرار والتي تسببها لمياه المبزل .
 
 
.....................................
بسبب عدم تغذية الحاسبة المركزية بالمعلومات الحديثة
مراجعو الهيئة العامة للضرائب في واسط يشكون الروتين
ماهر حميد
لا نأتي بجديد اذا قلنا أن الكثير من المواطنين يتهربون  من دفع الضريبة ويسلكون  عدة طرق ملتوية من أجل عدم تسديدها بسبب الاليات المعقدة المعمول بها في أغلب الدوائر الضريبة في البلد، وهذا يتطلب أعادة النظر في العمل الضريبي الحالي بما يتماشى مع التطور التكنولوجي  الحديث من خلال تغذية الحاسبة المركزية بالمعلومات الحديثة التي تطرأ على وضع المشمولين بدفع الضرائب، من أجل دعم الاقتصاد الوطني والاستفادة من هذه الواردات الكبيرة التي تدخل الى  خزينة الدولة. والتي يفترض أن يتم استغلالها في تنفيذ المشاريع التنموية.
ولعل حال مراجعي الهيئة العامة للضرائب في واسط يعطينا دليلا ملموسا على اسباب هذا التهرب، حيث الزحامات اليومية التي تبدا مع بداية ساعات الدوام الرسمي، ناهيك عن الروتين القاتل في انجاز المعاملات.
  "طريق الشعب" التقت ببعض المراجعين في الدائرة واستطلعت اراء عدد من العاملين فيها.
 
معلومات قديمة
 
يقول المواطن حسين حميد : منذ ايام وانا اراجع الهيئة العامة للضرائب في واسط من اجل الحصول على براءة ذمة عن مشروع انشاء  صالون حلاقة قبل أكثر من 30 سنة، لكنه ما زال مسجلا باسمي في الحاسبة، رغم فشل المشروع وغلق المحل بعد اشهر وتم أشغال  هذا المحل عشرات المرات من قبل عدد كبير من المواطنين. ونتيجة لذلك فانا مضطر لدفع مبلغ الضريبة التي سجلت باسمي منذ ذلك الحين بسبب عدم متابعة هذه النشاطات من قبل الهيئة العامة للضرائب في محافظة واسط وعدم أدخال المعلومات الحديثة في حاسباتها.
 
مراجعة منهكة
 
تقول المواطنة لمياء سعدي: تم بيع الدار التي تملكها عائلتي ولكي تصبح عملية البيع قانونية كان علي ان اراجع دائرة الضريبة في واسط، لكون أسم عائلتي موجودا في حاسبة الهيئة العامة للضرائب عن محل لبيع الاكسسوارات قبل 20 سنة وتم أغلاقه في حينها، وكان علي ان ادفع مبلغ الضريبة وهو مبلغ كبير جدا نتيجة التخمينات التي يضعها موظف يسمى "المخمن".
وأضافت سعدي:  منذ يومين وأنا أراجع الدائرة وقد فوجئت عند تسديد المبلغ أن الصندوق قد اغلق في الساعة الثانية عشرة ظهرا وعليه يجب الذهاب الى مصرف الرافدين في الكوت لجلب صك بالمبلغ الذي يفترض تسديده، وهذا يتطلب يوما آخر من المراجعة المنهكة.
 
اضابير متهرئة
 
اما الموظفة أم سيف وهي تعمل في شعبة الحرف (ح) فتقول: يوجد في هذه الشعبة (الغرفة) أكثر من 11 ألف أضبارة متهرئة لغرض التحاسب الضريبي، اما عدد الاضابير في هذه الهيئة فيقدر بأكثر من مليون أضبارة أذا علمنا أن نفوس محافظة واسط لا يتجاوز مليون ومئتي الف نسمة.وأغلب هذه الاضابير  مضى عليها زمن  طويل ولكن عدم وجود التغذية للحاسبة المركزية في بغداد وفي واسط ادى الى بقائها على هذا الحال.
فيما تحدث مدير الهيئة العامة للضرائب فرع واسط كريم خضر قائلا : سيتم قريبا فتح قسم للضريبة في قضاء العزيزية  خلال 20 يوماً لتخفيض عدد المراجعين الى دائرتنا ونحن نتحسس معاناة المواطنين ونعمل جاهدين على أنجاز معاملاتهم بالسرعة الممكنة، ونطمح أن يكون عملنا في الحاسبة وفق نظام الاقاليم للتخلص من هذه الاضابير وتصفية المشاريع التي أغلقت أو تم بيعها أو ترك العمل بها.
بدورنا نناشد المسؤولين في الهيئة العامة للضرائب في بغداد، من اجل تفعيل اليات عمل جديدة تسهم في تحسين طبيعة النظام الضريبي في البلد وكذلك فتح عدة أقسام للتحاسب الضريبي في أقضية ونواحي المحافظة أسوة بمحافظة ذي قار والمحافظات الاخرى وانقاذ المواطنين من هذه المعاناة الكبيرة وسد النقص الحاصل في عدد الموظفين من خلال تعيين الخريجين من الاختصاصات المطلوبة وتثبيتهم على الملاك الدائم.
............................
مطالب العمال في ناحية الزبيدي
يشكو اصحاب الورش والمحال الصناعية في ناحية الزبيدية التابعة الى محافظة واسط من المضايقات والغرامات التي تفرض عليهم من قبل الجهات الرقابية في الناحية بحجة تأثيرهم على الاحياء السكنية والتسبب بحصول ضرر بيئي في الشوارع، كالضوضاء او مخلفات العمل، ورغم عدم اعتراضنا على ذلك لكن في نفس الوقت تلك المهن هي مصدر رزقنا الوحيد والذي يؤمن لنا مورداً يومياً كفيلاً بتلبية بعض متطلبات العائلة المعيشية، وعليه يطالب العمال الجهات ذات العلاقة  ومنها مديرية بلديات واسط  بتخصيص قطعة ارض فارغة من اجل انشاء حي صناعي عليها في المدينة اسوة بالاقضية  والنواحي، فالناحية تفتقر لوجود حي صناعي فيها كمحال السمكرة والنجارة والحدادة والتي يحتاجها المواطن بغية اصلاح الاعطال في سيارته او اجهزته المنزلية.
ومن جانب اخر فانشاء الحي الصناعي سيسهم بتوفير فرص عمل وامتصاص البطالة بين الشباب.
واخيرا يطالب العمال الصناعيون باطلاق السلف الصناعية اسوة بالمبادرة الزراعية وغيرها لدعم الصناعة المحلية وزيادة الانتاج.
 
 لفيف من العمال
عنهم/ شاكر كاظم الناهي القريشي
.................................
اكول..
إشوكت يجينه السره
ويصير تقاعد للفلاح ؟
 
وقف مستنداً على حائط الخرابة ينظر باتجاه حقله.. دون ان يرى شيئاً غير بقرته الوحيدة التي لازمته ثلاثة وعشرين عاماً. فهو يتذكر جيداً حين اشتراها عندما كان المحصول جيدا، رغم انه استدان نصف ثمنها من صاحب المضخة، الذي كان يأخذ منه ربع المحصول في نهاية كل موسم.
غداً سوف يبيع « حليمة» هكذا سمى البقرة تيمناً بذكرى زوجته التي ماتت منذ سنوات بسبب عجزه عن توفير علاج لها. كما كان قلقاً على ابنته الوحيدة.. «وحيدة» التي فقد زوجها في حرب عام 1991 فعادت ابنته «وحيدة» الى بيت ابيها.
واقسمت «وحيدة « انها سوف لن تتزوج مطلقاً. وتعيش لتساعد والدها وتحرث الارض وتكدح طول اليوم، هي والبقرة وسبع دجاجات وكلبهم الوفي الذي كانت تلاعبه احياناً لانه كان يدور ويدور حول زوجها عند زيارتهم لوالدها وكأنه يبني سياجاً ليحرسه.
ما زال مستنداً بظهره على جدار خرابته، يسترجع ما سمعه امس عندما كان في المشتل ، في بيت الشيوعيين، والذي تعود الذهاب اليه مرة كل شهر بعدما يستلم ثمن ما باعه من حليب بقرته لاصحاب البيوت القريبة من حقله.
امس كانوا يتكلمون جميعاً ويناقشون كعادتهم هموم ومشاكل الناس، لذلك كان يحبهم ويلتزم زيارتهم ويدس دينارين في يد (ابو علي).. هكذا تعود كل شهر. كان ينسى كل تعبه وهمومه حال دخوله لبيت ابو علي.
أمس كانوا يتكلمون عن التقاعد. واخيراً نعم اخيراً صدر قانون التقاعد. «هم زين وافق مجلس النواب عليه» هذا ما قاله ابو علي. اما ابو اكرم فانه اضاف «يا به وافق المجلس عليه، ولكن فيه نواقص»  واضاف ابو احمد «ان مهدي العيسى رئيس جمعية المتقاعدين شخص فيه ايجابيات» وقال: انه لا يلبي الطموح. وفيه بعض الامور المثيرة للجدل. أيده الآخرون واتفقوا بانه « شي على شي احسن من الماكو».
تأمل طويلا وقال « إشوكت يجينه السره ويصيرتقاعد للفلاح»؟    
 
سامي عبد الكريم
 
.........
همسة ..
انقذوا اطفالنا من الفقر
 
اعلنت وزارة التخطيط والتعاون الانمائي ان اطفال العراق يعانون نقصاً في الفيتامينات يصل الى نحو 20 في المئة. وقال وكيل وزير التخطيط مهدي العلاق لوكالة (المدى برس) ان الوزارة وبالتعاون مع وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونسيف اجرت مسحاً متخصصاً خلال الاشهر القليلة الماضية وهو الاول من نوعه في البلاد لخصوصيته وطبيعة العمل الميداني الذي ينبغي ان ينفذ مبيناً ان هذا المسح جاء لمعرفة المغذيات الحقيقية للاطفال في مختلف مناطق العراق ولمختلف الاعمار من خلال اخذ نماذج عديدة من مدارس العراق ومتابعة الاطفال في تغذيتهم في البيت والمدارس ومتابعة نقص الاغذية لاسيما في المناطق التي تعاني قلة ثقافة الغذاء المدرسي. وتابع العلاق انه بعد المسح الشامل والمتابعة الدقيقة لاغذية الاطفال قمنا باجراء التحليلات المختبرية الدقيقة للافراد لاسيما الاطفال الصغار ولاحظنا ان هناك نقصاً كبيراً في الفيتامينات بحدود 20 في المئة وهذه اشكالية تؤثر في تنمية الطفل. واشار الى ان بيانات المسح ستمكن الجهات المعنية كوزارتي التربية والصحة ومنظمات الصحة العالمية من التعامل بوضوح مع تغذية الاطفال لاسيما صغار السن والتركيز على النوعيات التي يفتقد فيها هؤلاء الاطفال ابرز الفيتامينات الضائعة لافتاً الى اهمية قيام اسر الاطفال باختيار انواع معينة من المغذيات الدقيقة التي تحمل الفيتامينات الضرورية للاطفال. الجدير بالذكر ان تقريراً للخبير الاقتصادي الامريكي غريغ دنكمان عن علاقة الفقر بالمستوى التعليمي لدى الاطفال اكد ان الاطفال الذين يأتون من بيئة فقيرة يميلون في المتوسط الى اظهار اداء تعليمي اضعف من نظرائهم الاغنياء عاداً الامر واقعاً عالمياً محزناً في اوساط التعليم.
يا سادة يا كرام ان نقص الفيتامينات لدى الاطفال العراقيين سببه الفقر ولا غير الفقر. فلا يمكن للطفل العراقي ان يحصل على الفيتامينات من أسرته التي تعيش تحت مستوى خط الفقر خاصة وان وزارة التخطيط العراقية تدرك جيداً ان حوالي ربع الشعب العراقي يعيش تحت مستوى خط الفقر فهل يتمكن من يعيش تحت مستوى خط الفقر من اختيار انواع معينة من المغذيات الدقيقة التي تحمل الفيتامينات الضرورية للاطفال يا وزارة التخطيط العراقية؟!
 
كفاح محمد مصطفى
.............
عين الصفحة...
* الكاظمية ومنافذ دخولها
 
رغم المناشدات والشكاوى والنداءات العديدة من قبل اهالي وعمال وكسبة وزوار مدينة الكاظمية في بغداد لايجاد حل لمشكلة الدخول والخروج للمدينة عبر منافذها، لكن دون جدوى حيث لا حلول للزحام الخانق في الطرق المؤدية للمدينة، بل ان المشكلة تفاقمت اكثر وبمرور الايام خاصة بعد الهجمات الإرهابية التي استهدفت نقاط التفتيش فيها، والتي راح ضحيتها المئات من المواطنين الأبرياء والمنتسبين للأجهزة الأمنية العاملين في تلك السيطرات ، ناهيك عن الجرحى والأضرار الجسيمة بالمركبات والمحال القريبة من مواقع الحوادث. لهذه الاسباب عزف الكثيرين من سواق سيارات التكسي عن دخول المدينة لضياع جل وقتهم بالانتظار للمرور من نقاط السيطرة ، حيث يستغرق انتظارهم اكثر من ساعتين.
دعوة للجهات الأمنية لايجاد خطط بديلة كالجهد الاستخباراتي والاجهزة المتقدمة للتخفيف من الازدحام المروري الخانق، خاصة عند مجسر الدباش الذي يربط الكاظمية بمنطقة الدولعي (شارع مخازن الدباش)، لتسببه بقطع ارزاق الكسبة وهدر وقت الموظفين والمراجعين للدوائر نتيجة الانتظار القاتل يومياً في الشارع.
 
* المضمدون.. اطباء وصيادلة!
 
ظاهرة انتشار عيادات المضمدين في المناطق الشعبية ينبغي ان يوضع لها حدا ، فالبعض منهم لا علاقة له بالجانب الصحي ولا يحمل الشهادة التي تؤهله لممارسة مهنة التضميد ، وربما تحصيله الدراسي لا يتعدى شهادة الابتدائية في احسن الاحوال.
ومثلما هو معروف فان مهنة المضمد تقتصر على التداوي وزرق الإبر، لكن ما نجده في اغلب محال المضمدين التي تحولت الى عيادة تفحص المرض وصيدلية تصرف الدواء، كما وقد حدد مبلغ خمسة آلاف دينار لقياس ضغط الدم في بيوت المرضى، وتزويد المرضى برقم هاتف المضمد  لعلاجهم في بيوتهم.
ويرجع اعتماد المواطنين على المضمدين لاسباب منها الزخم الكبير على المستشفيات، كذلك ارتفاع اجور الفحص في العيادات الخاصة وغلاء وشحة العلاجات في الصيدليات  الاهلية، بالاضافة لاختفاء الصيدليات الخافرة بعد عام 2003 ، ما شجع الكثيرين من جمع اكثر من مهنة في مكان واحد كالمضمد الصحي، والتلاعب بصحة وارواح المواطنين .
رسالة نوجهها الى وزارة الصحة للتعاون مع  اجهزة الشرطة للحد من هذه الظاهرة الخطيرة على حياة المواطنين الابرياء .
 
* كتاب العرائض
 
تعد مهنة كتاب العرائض (العرضحالجي)  حلقة الوصل بين المواطن والدائرة الحكومية التي يراجعها لا نجاز معاملة ما. ويلاحظ تواجدهم امام الدوائر العدلية والعقارية والنفوس وغيرها، وما يميزهم اليوم ان معظمهم من خريجي الكليات والمعاهد ممن لم تتوفر لهم فرص تعيين مناسبة في الدوائر الحكومية.   فيما يشكو العديد من المراجعين لتلك الدوائر من ارتفاع اجور كتاب العرائض، والتي  تتراوح بين عشرة آلاف دينار الى خمسة عشر الف دينار، كذلك استغلال البعض منهم للمراجعين من الناس البسطاء ببيع استمارات توزع مجانا لقاء مبلغ معين ، وبتواطؤ  مع بعض موظفي الدوائر المتورطين بالفساد المالي والاداري.
حبذا لو  توضع ضوابط محددة لعمل كتاب العرائض  وتحديد اسعارها في تلك الدوائر ومتابعة  ومحاسبة الموظفين ممن تثبت عليهم
 
عباس رحمة الله

ص6

آخر المطاف
 
 
صدرت عن "دار الثقافة والنشر الكردية" في بغداد المجموعة الشعرية التي تحمل عنوان:"آخر المطاف" للشاعرة جنار نامق والتي تتضمن ست وستين قصيدة قصيرة. تقع المجموعة في 116 صفحة من القطع المتوسط وقامت بتصميمها الفنانة منى محمد غلام.
تحمل المجموعة بين ثناياها مجموعة من الموتيفات بريشة الفنان فلك الدين أمين.
قدم لهذه المجموعة الشعرية الدكتور جمال الجنابي الذي أشار إلى أن الشاعرة التي تنتمي الى مدرسة الشعر الحديث تضع ألفاظها في سياقات متعددة وملونة قادرة على منحها دلالات جديدة بعد ان تخرجها من الدلالات الوضعية.
 
 
.........................................
قراءة في رواية "متاهة اخيرهم"

 
صلاح وهابي
لست ناقداَ أدبياً، بل قارئ لي رؤيا فيما أقرأ. أهداني الكاتب محمد الأحمد قبل عدة سنوات احدى قصصه. ولكن روايته الأخيرة "متاهة اخيرهم" تعتبر نقلة نوعية. بمداعبة قلمه اوتار كلماته لتنبعث من بين اصابعه سمفونية لتملأ اجواء مدينة البرتقال عطراً عبقا فكراً وجمالاً وخيالاً بالانتقال من الخاص الى العام.
وهي تحسب على القص الواقعي السحري، لأنه يلظم همه بالهم العراقي بهذه المتاهة التي هي متاهتنا جميعاً، في بانوراما تصلح لدراسة انثروبولوجية، "دراسة الإنسان ومنجزاته". فهي كأية مدينة اخرى يطمر فيها اكثر مما يطفو فوقها، وما يقال همساً أكثر منه علناً "وهي حقاً مدينة تسمع فيها اكثر مما ترى".
فالخيال يتدعم بالممكنات، بالابتعاد عن الميتافيزيقيا المفرطة في الخيال. فهو يغزل القصة على نسيج "ابن يهوده" بالحركات والرموز في نبش فكرة التيه، بحيث يقودك في النهاية لتصدق الراوي هو "مكانيوس" الوريث الوحيد لممتلكات "ناجي يعقوب" في سينما ديالى والبيت الكبير ومحطة البانزين وشركة توزيع الافلام في بغداد وغيرهم. ونشرت الخبر واكد زميلي ابو ربيع ما ذهب اليه أستاذ اللغة العربية ظاهر شوكت، مما دعاني لأن أتأكد بسؤال عمه هادي علوان دندي جاري في السوق: هل ابراهيم "احمد" وزوجته سافرا الى ايطاليا بصحبة حسقيال بن ناجي يعقوب؟ فكان الجواب نفياً. حينها تأكدت من مقدرته على جر قدم المتلقي الى متاهته في غاية من الدقة والجمال. بشخصياته الواقعية التي سهلت له الحركة داخل متاهته. وعندما ضاقت به كسر قشرتها لينفذ منها الى ايطاليا.
وهو يستعمل اللغة التي تتناسب مع وعي شخوصه، حينما يردد فؤاد "لا يخاف الانسان إلا الانسان وانا لا اخاف الانسان".
قال يهوده لصديقه ابراهيم دندي: ذات مرة "لم يكن الدين يوماً سبباً في الصراع بين البشر في اي زمان ومكان.. بيد انه كان دائماً المبرر والغول، لأطماع الاقتصاد".
وهو يمر على بعض شخوصه الفرعية سريعاً لا تتعدى الدهشة كشخصيات طاردة او جاذبة، وهذا يضعف لدى السارد الجانب الميداني بالوقوف على اسباب تشكلهم وليس فقط ابهاره، لتدعيم الثيمة وما يشاكلها من صراع الشخوص في مكان الاحداث بطريقة تشبه المعرفة الانسكلوبيديا.
أنحن اولاد هابيل، ليطلع بيننا قابيل بين حين واخر ليقتلنا؟!
فالذي قتل الخياطة حبيبة ميخائيل شالمو اليهودية في دربونة التوراة لم يكن فرفر "عبد الكريم الحاج علي" صانع غلوبي الكببجي لوحده، بل كانت السكين بيد علي حسين رشيد القصاب وشهاب احمد فارس الكببجي. حكم على الاولين بالسجن ثمان سنوات وبراءة ثالثهم رشوة، و لم يكملا نصف المدة.
فجزاء الحياة كانت وراءهم اذ قتل فرفر في قاطع مندلي للجيش الشعبي وعلي حسين القصاب في قاطع البصرة، ويومها قالت الاهالي: هذه "حوبة حبيبة اليهودية" وثالثهم لم تمهله الحياة طويلاً فمات.
فالبعض لا يتخلص من بعده الواقعي ليسمو الى القيم الرمزية رغم مغادرته الحالة الاولى؟!. فحسنة الخبازة التي أنقذها "نديم التويجري" من الضياع والتشرد وساندتها عوائل المحلة، وبعد ان استقرت وتحسن وضعها رجعت الى جذرها السيىء. أهي نتاج بيئة رديئة، ام لجذر جيني سيىء، ام تفاعلهما ليشكل مخلوقا مشوها؟.
اما الشخصيات المهمشة وغير الطاردة كشخصية عناد الرجل الجنتلمان بطوله الفارع وصدره العريض، يصلح كمصارع في حلبة، احد منتسبي القوات الخاصة، فقد رفض الحرب المجنونة، وتكرر هروبه، ثم خرج من السجن فاقد الاحساس بالوقت والناس والمكان وطعم البرتقال "وشابراً" مدينته الصغيرة في نصف ساعة طولاً وعرضاً، نراه في كل مكان لا يؤذي احداً ويطلب القليل ليعبىء جوفه "عرقاً" ليلا ونهارا.
فؤاد عيدان، وهو من العوائل العريقة وابن محلتي ـ محلة دربونة الدجاج، لم يكمل معهد الفنون الجميلة وشخصيته الجميلة تشبه ابطال الافلام الاجنبية طالباً "العشغة" محولا الراء الى غين. قال لي يوماً منتصف السبعينيات: "ان جبهتكم مصيدة لكم" واختفى في ظروف غامضة.
وخليلو طباخ مجموعة المدرسين اليساريين والديمقراطيين في قضاء المقدادية انتقل الى بعقوبة بعد تفريقهم. يوماً سألته: لماذا تركت الضرب على الطبل، والحرب في بدايتها؟. أجابني: "طبول الحرب اسكتت طبولنا".
كما ان الزمن لم يكن لدى السارد هلامياً فهو يدخل متاهته 1966-1972 ويخرج منه 1982، ويبقى السرد داخل الزمن يلاحق شخوصه الرئيسيين اينما حلوا: بوضع اسئلة ذكية وملغمة وصادمة وصولاً الى دفع وعي شخوصه لتفكيك المسلمات التي لا تدعمها الوقائع. فهو يسبح عكس تيار نهر خريسان من الاسفل الى الاعلى ابتداءً من مقبرة "ابو ادريس" ومحطة القطار ومقبرة اليهود صعودا الى قنطرة خليل باشا.
قالت امه طليلة: "كان الولد في كل مرة يعلن تمرده، ولا ادري كيف يستبد بي اليأس فيسأل، عما يقارنه بالذي يسمعه فهو يجهر باكتشافه من خلخلة في الموازين، فكان دائماً يقول:
ما هذا الكون، لم يشهد اهله ان عرفوا حصاناً كان يطير فوق الغيوم ويبلغ المسافات.. ويؤكد ان العارف سوف يعرفها بأنها تدرجها علناً وتسخر منها ضمناً".
ويستذكر السارد اعادة ختان اخيه الصغير لتصحيح خطأ خلقي. لن نسأل انفسنا يوما: أليس الختان هو عبارة عن تصحيح خطأ سماوي؟. انه عادة مصرية اتخذها النبي موسى بإعتباره اخناتون المصري الذي اعتبر الختان ميزة للشعب المختار، ليميزهم بالختان عن غيرهم "سيد محمود القمني: النبي موسى واخر ايام تل العمارنة: الجزء الثالث" كما جاء في العهد القديم، وكأن الله يحتاج الى علامة للتفريق بين المختار وغيرهم. أليس هو تشويه لخلق الله؟. وتبناها المسلمون من بعدهم. او يسأل امه: لماذا تلبسين الشال عند الصلاة وترفعينها عند الانتهاء؟.
ويمكن اعتبار رواية (متاهة اخِرهم) على القص (ما بعد الحداثة) اذا اخذنا بما ذهب اليه ادوارد سعيد: "ان مصطلح ما بعد الحداثة هو موقف خارج الثقافات أي رافضا المركز او المهيمن الثقافي او الفلسفي الذي ينطلق من مفاهيم كلية سواء فلسفات مادية او مثالية من اجل فهم و تفسير العالم.. ويرى اخرون بأنها تمرد على الواقع، سياسي، اجتماعي، سادته حروب مؤلمة وغمرته الاحباطات المتتالية".
لهذا فهو لا يتواطأ مع الواقع الراهن ولا يؤمن بالحتميات، فهو متحيز ومتعاطف مع الانسان بشكل احترافي ويتعاطف مع شخوص متاهته الانسانية. فرمان الكببجي وزرزور وحبيبة الخياطة اليهودية ونديم وبيت ميخائيل، محاولاً السمو فوق الاختلافات التي يبررها الواقع، لأنه يتنبأ بان الثقافات المستقبلية سوف تحمل حزمة من الافكار والاجتهادات لتشمل وجه العصر ومستقبله، وهو يعلو على المفاهيم المغلقة وغير المتفاعلة مع نقائض الاشياء فيسمو على صغائر الاشياء والمفاهيم: عشيرة، عنصر، مذهب، دين وفلسفة. لهذا فهو قريب من شخوص متاهته، متحسس آلامهم وامالهم لشعوره بمظلوميته من خلال مظلوميتهم.
ان اعتماد بعض السرد في الرواية على السمع الشائع، دون تمحيص ومساندة تدعم الواقع العلمي الواقعي، أفقد الحدث مصداقيته وحرارته لدى المتلقي النبه، وأوهم البسيط "كانت مسعودة من طائفته، امتنع ناجي يعقوب من تزويج ابنه البكر من ارملة لأنها حسب عرفهم الاجتماعي نذير شؤم لكنها من احدى العوائل المتنفذة وسيطرتها على السوق، ويقال بأن هذه العائلة كانت تستورد الطحين اثناء حصار المدينة، وتبيعه بنفس السعر".
خلال تجربتي في السوق لأكثر من عقدين، صحيح للجانب الاخلاقي ومستوى الوعي وطول وعمق التجربة في السوق تلعب دورهما بين هذا التاجر وذاك في سعر بضاعته وحسن تعامله. و لكن كل ذلك محكوم بقانون السوق "الربح" المستند على قانون "العرض و الطلب" رغم اختلاف مشارب التجار. فالأجر يجب ان يكون بمقدار المنجز انسانياً، وفوقه يعتبر سرقة واستغلالا لطاقات الغير ويختلف ذلك بإختلاف الزمان والمكان، ولكن بالدرجة وليس بالنوع. وهذا ما نشاهده اليوم من حيتان الاستغلال و النفوذ وسيطرتهم على الاسواق بالاحتكار وسرقة المال العام.
فهو لا يكتفي بوصف الامكنة وما يدور فيها من شخوص واحداث بل ينتقل بهم من حالة التأمل التي شاعت في فلسفة (فيورباخ) الى عالم اكثر رحابة ونقاوة، فالراوي منحاز الى "الطيبة مقرونة بالتفاؤل" رغم متاهتنا. يهتف تشيرنيشيفسكي قائلا: سيحل العيد في شوارعنا نهاية المطاف. وأقول ستغادرنا الحركة يوماً، ولكن لا بد ان نسمع صياح الديكة غداً حين ينشطر الليل ليبزغ شعاع يوم جديد، سنسمع فوقنا رقص الشباب على انغام تغريد البلابل ووشوشة العصافير وهديل الفخاتي، حينها سنشق الارض لنشاركهم رقصهم الجماعي.
هذه الرواية هدية الكاتب لمدينته بعقوبة، لإدراكه بمسؤوليته كأحد ابنائها الغيارى، مقدار الضرر الذي لحق بها من تخلف وهدم وتهجير وتشويه وقتل وتفكيك لنسيجها الاجتماعي، من زحف الغربان. ليؤرشف جزءا من تاريخها خوفا من الضياع، كما ضاع الكثير في طاحونته.
هي رواية جديرة بالقراءة والاقتناء وخاصة لهذا الجيل الذي انقطعت به سبل معرفة تاريخ مدينة ابائهم واجدادهم، فهي ترمي رفع جزء مما تراكم عليها من غبار الزمن الثقيل، فعسى لملمة الهوة بين الاجيال، والتي كانت احد اسباب هذا الخراب، وهذا التيه الذي ليس اخيرهم!؟.
 

.....................................
 
إيحاءاتٌ جماليةٌ في لوَحاتٍ تجريديةٍ
 
 
لحسن ملواني*
المتأمل في لوحات الفنانة العراقية ثائرة شمعون البازي يلاحظ  تشابهها من حيث القياسات والطراز، والنسج اللوني...
لوحات تجريدية، جمالها في ألوانها الكثيفة المركزة والمجمَّلةِ بالنزر اليسير من الإضاءة التي تمنح فسحة ما لمفرداتها كي تحمل عمقا وتقود إلى تفكير.. لوحات بالرغم من تجريديتها تمُتُّ بصلة بالمعطيات الجميلة المعتادة في ثقافتنا، وما يَجدُّ عليها من رؤى وتجريبات ذوقية في المجال الإبداعي.    
وهي  تتميز باتزانها وبفنية مَوْضَعَة مُفرداتها بالشَّكل الذي يضفي عليها تجانسا وتكاملا جماليا يمنحها مسحة من الإيحاءات الجمالية الفريدة.. والخامات المستعملة في اللوحات تجعل عناصرها بمثابة تضاريس تجعل اللوحة وكأنها مزيج من الصباغة والنحت في ذات الوقت...
لوحات جعلت منها ألوانها الزاهية أعمالا متلألئة تبعث على السكينة والهدوء عبر انسيابية الأشكال الموضوعة عليها.
يمكن إدراج لوحات ثائرة شمعون البازي في اتجاه ما يسمى بالتجريدية التعبيرية التي تتخذ عبرها اللوحات مسحة إيقاعية جميلة مصممة تصميما يبديها نسيجا رائعا لمفرداتها ، فتجعل المشاهد يشعر بهذا الاتزان الذي تشي به تكوينتها المتجانسة العناصر.
في لوحاتها تتحول الألوان بما يحملها من أشكال بسيطة إلى عمل فني تجريبي لا يخلو من جمال ينبع من خبرات فنية ، وذاكرة إبداعية بصرية... والتأمل بصدد هاته اللوحات يجعلك تستحضر معاني كثيرة تستشفها من همس وجوهها التي بقدر ما تحمل الصمت تحمل حركة داخلية تظهر على ملامحها ، وينبثق ذلك من خلال التوزيعات المحكمة للتدرجات الضوئية واللونية  على عناصر اللوحة ، وهذا ما يحول اللوحة إلى مساحة لإبراز لمسات جمالية خاصة تتمتع بها ثائرة شمعون ، لمسات أساسها هذا الانسجام وهذه التداخلات والتجاورات اللونية المتضامة بشكل رائع يمنح أعمالها لغة لونية ومتعة بصرية توحي بصفاء وسناء الرؤية ضمن طاقة شاعرية متميزة..
لوحات تهادن بين مؤثثاتها، فلا نجد فيها سوى التكامل بدل التجاذب المحيل على الصراع..
 لوحات ثائرة يتبدَّى من خلالها قدر من العفوية الجمالية ، وقدر من التوجيهات اللونية بغية تحقيق المطمح الجمالي والاستيتيكي فيها ، وقد توَلَّد عن ذلك كله تجميل مساحاتها بأشكال ملونة مسكونة بالصمت الباعث على الهدوء والمستدعي للتأمل في ذات الوقت..
ثائرة شمعون البازي مبدعة تحاول المساهمة في الحركة التشكيلية في بعدها الحداثي والتجديدي استنادا إلى مشاهداتها واجتهاداتها وخبرتها التي تراكم التعامل مع الخامات والأدوات عبر الاحتكاك بالمجال الفني ومعطياته المتجددة بمختلف أنواعه ونوعياته. ولوحاتها مصابيح لونية تنضح بالشاعرية ورهافة الحس والذوق الجمالي الراقي المعزز للحب والتأمل ونبض الحياة.
ـــــــــــــــــــ
* كاتب وتشكيلي من المغرب
 
 
...........................
قصتان قصيرتان جدا
 
فرج ياسين
 
وَوَضعَ المِيزانْ
حصلّ ذلك في قرية الماويّة، على وفقِ روايةِ شلالْ عنبرْ راعي المواشي، قال: كنتُ الشاهدَ الوحيد في قضيّة مقتل عزيزْ بسلاح شقيقه خلف، وهما ولدا الشيخ خليفة الجرف. والقصةُ كلّها أنهما اختصما على ملكية أرضِ رعيٍ صغيرة، محاذيةٍ لجدولِ ازغيتون، إلى الشرق من تلال حمرين، فيما يلي تكريت.
إذ في اللحظة التي سدّد فيها، خلف بندقيته إلى صدر أخيه، كان ذئبٌ يتربّص بين أجمةِ القصب ؛ منتظرا أن تقتربَ إحدى النعاج أو أحد الخراف؛ لكي ينقضَّ ويشرد بفريسته.
وأضافَ الراعي شلال عنبر: حين أُطلقت الرصاصةُ وصرخَ عزيز وهو مضرّجٌ بدمه؛ قفز الذئبُ من مكمنهِ وأنطلق كالسهم، فخيّل إليّ أنه طار في الهواء عَبر المسافةِ الفاصلة بين مكمنه والقاتل، وكنتُ أرى إلى فكيّه وهما يزبدان.. وكما يحطّ النسرُ على فريسته من الأعالي، أطبقّ فكيه حول رقبة خلف ونفضَهَ مرتين أو ثلاثة؛ فلم اسمعّ له نأمةً أو شكوى.
وأضافَ الراعي شلال عنبر: أما أنا فقد كنت أختبىءُ خلف حماري مرتعباً؛ فرأيتُ الذئبَ وهو ينسلّ بين القطيع مُطرقَ الرأس، ينقلُ الخطو َكسيراً مغموماً، فجعلتُ أراقبُه حتى ابتعد، وغابتْ صورتُه عن بصري.
 
بِلا عُنوان
 
أذكرٌ أنني كنتُ في سن التاسعة، ألعبُ مع أقراني كرةَ القدم في الفسحة المربّعة الصغيرة أمامَ بيتنا، فمرَّ العجوز قاسم السمّاك؛ وتوقَّف ينظر إلى جمعنا الصاخب؛ من دونِ أن ينبسَ بكلمةٍ كعادته؛ لكنّ أحدنا ضربَ الكرةَ بقوّة فاصطدمت بالجدار وعادتْ إليه، فضربتْ رأسه وأطارَت عقالَه.
لم يبدُ عليه الغضب ولم ينبسْ بكلمة، وبما أننا نعرفُ أنه رجل غريبُ الأطوار، مرهوبٌ، وانعزالي؛ فقد توقّفنا جميعا في أماكننا صامتين وشخصنا إليه.. وكنتٌ قريبا منه فطلبَ منّي أن أُحضرَ له الكرة، ولما صارتْ بين يديه تفحّصها ودوّرها كمن يبحثُ عن شيءٍ ما فيها، وأخيرا قال لي: أنتَ يا ولدْ كيف وضعوا فيها الهواءَ وكيف أغلقوها، وأين بابُها وأين مزلاجُها؟؛ ولما لم أحرْ جوابا جثا على ركبتيه. عيناه زائغتان وكفّاه مرفوعتان أمام صدره؛ متخذا سمتَ الدعاء، ثم صاح بأعلى صوته: يا رب خذ أمانتك؛ فقد فسدَ الناسُ، وتغيّرت الدُنيا!.
.................................
 
 
ذاكرة الضوء ...
 
محمود البريكان.. راهب الشعر  الخالد
 
 
مهاد
في  عام الفيل، كان للشعراء معلقاتٌ  مقدسة، وفي عام  الخوف ُقتل الشاعر محمود البريكان  
كان  الشاعر " اليوت "   يشمّ  رائحة الموت في نيسان. وكان السياب  يشمّ  الموت كلّ  يوم، ولكن البريكان إختار موته  في شباط، وكانت أشرّ ميتة لشاعر في  27 شباط   2002
...
في تسعينيات القرن الماضي، والحصار  يطحن  قامات العراقيين ويعصر أعمارهم في طاحونتة  الدرداء.. كنّا  مجموعة  من شباب  البصرة  "  جابر خليفة جابر، كريم جخيور، عزيز داخل،  طه  جبوري، وديع شامخ "   نجتهد في عقد إجتماعات دورية في بيوتنا لمناقشة  موضوعات  تخص  الادب والفكر  والابداع عموما،  ورغم  كلّ  المنغصات  الواقعية  أو المتخيلة   من قبل سلطات  النظام كنّا ننجز  عملنا بمتعة  وتحدٍ  نوعيين.
كنتُ  أسكنُ  يومها  في  منطقة الجمعيات  "حي الخليج العربي"  وكان الدور عليّ في إلقاء محاضرة عن "قصيدة النثر.. تاريخها، جذورها العربية، الغربية.. نماذج  تطبيقية"، وبعد إنتهاء  الجلسة  التي إستمرت أكثر من ساعتين  وفرح الأصدقاء  بجهدي.
 شعرت بالحاجة الى زيارة الشاعر الكبير محمود البريكان لسبب لا أعرفه حتى هذه اللحظة، البريكان الذي يسكن في منطقة الجزائر  في  عشار البصرة ، والتي لا تبعد عن بيتي سوى بضعة كيلومترات.. ولكنني لم أزره أبدا، رغم أني من  المدمنين على قراءة  ما تناثر من بوحه  هنا وهناك.. وتقصي أخبار  صمته المهيب في زمن "الحناجر الطرية"  والمعدّة تماما  للطنين نيابة عن الذباب والفحيح بدلا من  الأفاعي،  والتثعلب بدلا من الثعالب، والخرير بدلا من نقطة الحياء.
....
لدّي عيب ظاهر- آنذاك- لا استطيع الفكاك منه  حتى  الآن،  وهو الخجل حدّ اللعنة  من  الأسماء   المشهورة والتقرب إليها،  ومن هذا الداء السلبي حرمت  نفسي من مرافقة الشاعر  رياض إبراهيم   إلى بيت البريكان، حيث جاء الراحل رياض الى البصرة واستطاع بجهد خارق أن  يخرج  الشاعر من صمته   ويحصل على ملف شعري مهم نشر في  مجلة الأقلا م.
يومها جاءني الصديق جابر خليفة ومعه الراحل رياض إبراهيم  إلى "محل عملي"  بناء على دعوتي لهما للغداء.. وهكذا  قضينا وقتا ممتعا دون أن أشير الى رغبتي بلقاء البريكان.
يا لهذا الخجل "البصري"  الخارج   من صلب الحب..
...
غادر الجميع  المهرجان  وبقي البريكان  وحده  يرسم لمملكته  أفقا  ويلقم   الفنارات  ضوءا  بعد  كل ّ عتمة، كان البريكان شاعرا  متأملا، أقرب منه  الى الموت من الحياة.. معتكفا   كراهب يتلصّص على  الحياة من كوة في روحه ويحدس  ما سيأتي، شاعر رؤيا في زمن  الحيطان الناطقة  بالشعارات.
أعددت ُ مائدتي وهيأت ُ الكؤوس
متى يجيء
الزائر المجهول ُ؟
أوقدت ُ القناديل َالصغار
ببقية ِ الزيت المضيء ِ
فهل يطول ُ الانتظار؟
أنا في انتظار سفينة الأشباح ِ تحدوها الرياحْ
...
ذات صيف  ومعي  أصدقاء الروح  ذهبنا الى  بيت  الشاعر الكبير  واللغز  المُحير   والمعلم النبيل.. محمود البريكان  في " معقله"
هناك رأيت " أبو ماجد"   بدشداشة  بيضاء   وعينيه  المغلفتان بالريبة  والمحبة معا..
قطعنا الفناء  الى   باحة الاستقبال،  وأرخينا  سدولنا   بترف  عالٍ "كان بيت الشاعر  خالياً  من أي  أثر   للمرأة"
جاء البريكان  بالشاي وجلس بقربي.
قال  لي  بحب: ماذا  تكتب؟
قلت محاولا ت في النثر
وتركت ُ البريكان   في مهب  الأصدقاء.
وأنا   أتذكر  سهوي الكبير في محاضرتي عن قصيدة النثر، لقد  كانت حياة البريكان قصيدة نثر حقا.
...
لم ازره بعد  هذا أبدا، لم أكن من مريديه، أخاف من عدوى نصه، هو  ذهب للموت،  وأنا  أواصل   الشعر قدرا.
 
وديع شامخ

ص7

نوكيا
 
 
صدرت مؤخرا عن "دار ليليت للنشر والتوزيع" في القاهرة، رواية "نوكيا" للكاتب السوري باسم سليمان.
الرواية تعالج القلق الوجودي وغياب الواقع وتفتته ومحاولة ترميمه عبر التخييل والعالم الافتراضي في محاولة لإنجاز التبادل المستحيل.
وجاء في الرواية:" التخييل مخدر لم نتنبه له بعد، إنّه أخطر من "الهيروين"، أمّا الكتابة عن رقابة السلطة والتابوهات الثلاثة فلا تندرج وفق رؤيتي للتخييل؛ فالمنع الذي يُعرف عند التعرّض للتابوهات الثلاثة مقننٌ ومضبوطٌ، ومن الواضح كيف يُسمح للكاتب أن يراقص الخطوط الحمراء مهما ارتفع صراخ السلطة؟ والكاتب نفسه يرغب دوماً في أن تُطارد كتبه، فموضوع الحرية في الكتابة تمثيلية متقنة من قبل الجميع ومعروفة الأبعاد".
 
 
...............................
 
تسلقي عروش الياسمين
 
عن "دار الأمل الجديدة" في دمشق  صدرت للشاعر العراقي رياض الدليمي مجموعته الشعرية "تسلقي عروش الياسمين"، وهو الإصدار الرابع له، وتضمنت المجموعة 24 قصيدة كتبها الشاعر ما بين الأعوام 2011و 2013 وقدم للمجموعة الدكتور الناقد جاسم خلف الياس وجاء في تقديمه لها قائلا:"إمتازت لغة المجموعة بسلاستها وتعبيرها عن اليومي "المستوى الواقعي"، وقد أفاد الشاعر من المعايير البلاغية التي منحت المجموعة هيمنة أسلوبية واضحة، لا سيما فاعلية أساليب "الأمر والنهي والاستفهام والنفي"، التي تشي بعنفوان الرفض والتمرد. وبوساطة هذه التقانة الأسلوبية وما رافقها من وعي لرسم صورة القلق، والبحث عن الخلاص من خلال الرفض.
 
 
 
..................................
"أفلاطونيا" السيميائية الشعرية
 
 
عدي العبادي
أي قراءة لأي منجز إبداعي  تحيلنا لمعرفة  ما في داخل المبدع، أي أن قراءة المنتج الإبداعي مفتاح لمعرفة ما في داخل ذلك المبدع الذي ترك بصمته من خلال عمل طرحه في الساحة وعبر من خلاله عن مشاعره وأحاسيسه، ومع هذا قد يكون العمل عبارة عن لحظة عاشها الكاتب، ولكن يظل هذا المنتج عملاً  محسوباً عليه، فهو تعبير عن الذات وبصمة في تاريخه الإبداعي، كما حدث مع الشاعر الكبير ابن بشار الذي مدح جارته ممازحا  حين أهدته ديكاً فقال أبياته الشهيرة رباب ربة البيت... الخ.
ومع ان احد طلبته حذره من عواقب انتشار الأبيات، لكنه لم يبال فظلت هذه الأبيات ليومنا هذا، وقد يعبر الكتاب عن أكثر من إحساس او صورة في عمل واحد يجمع به،  وهذا ما نجده في نص الشاعر الأستاذ ابراهيم الخياط المعنون 
" أفلاطونيا "
هن الزخارف المثيرة على حائط السيراميك
فأين سرب القطا ؟
وأين هفهفة البرد الكوثري؟
وأين الملوك والملائكة ومُهرتي الجانوسية ؟
يا انشطار العذوبة
إليك الأقحوان أردية
وريشاً إليك مجسات الوريد
وهذي مجرة اللوز لك أرجوحة
يتحدث  الشاعر عن صور خارجية تحيط به كالملوك والملائكة  والقطا لكنه يضيف لها مهرته الجانوسية كي يربط بين أشياء في عالمه الخارجي وانفعالاته الشخصية وهذه الرائية الشعرية تدل على قدرة المبدع في مزج ما حوله بحالته التي مر بها فيكون لنا نصاً حداثوياً يحمل الكثير من المفردات
 بنسائم النسرين الغنج
أو بميس أساور الياسمين
فتنساب - رهوا-
فتنة عاشقات الأحياء الوطيئة
وتميد كواكب الأسرار التي نهوى
وترنّ ترنّ ترنّ
ترنّ خلاخل الخيلاء
فتصير أفياؤك المديدة
للأرجوان مروجاً..
لم يضع الشاعر ابراهيم الخياط في نصه  "أفلاطونيا" اهتمامه  على مركزية او موضوعية،  بل جعله عبارة عن مجموعة أطروحات تخلف، وظل يتنقل ويخلق عدة نصوص في داخل النص الواحد، ولا غرابة ففي قصيدة النثر يمكن ان يكون كل بيت عبارة عن نص مستقل بذاته بل حتى العنوان يمكن ان يكون  هو نص:
أرى الأمطار تثرثر
على قارعة العناقيد
وعلى مائدة العصافير
وعلى طارقة النوى
وأراك البهية ؛
فيا ثمالة الغـُدران
ويا ارتحال الفراديس
إذا رأيتِ ثـَمّ رأيتِ جحيماً
فذاك أنا المارج ذو السعير المتلألىء
أشتعل على مرمى برزخ..
 
تتضح  السيميائية الشعرية في نص أفلاطونيا بكثرة المفردات ذات الدلالة عامة، و هذا المقطع خاصة،  فالشاعر يرى ان للعصافير مائدة وقد أخرجها من وظيفتها الطبيعية هي والأمطار التي تثرثر،  وقد ربط كل ما وظفه الى الانتهاء بنفسه، وليس بالضرورة ان يتكلم الشاعر عن فكرة جديدة كما يقول رائد الحداثة في مصر الناقد الكبير جابر عصفور: بل يكفي ان يصوغ لنا الفكرة القديمة بطريقة جديدة، وهذا ما نجده في نص الخياط الذي جعل اشتغاله على نفسه لكنه جدد بمنتجه الابداعي الذي حسم كعمل له:
 
موشحاتٍ بالتعاويذ الباهرة
وبقارةٍ من الزنابق السكرى
وفي صمت السواقي الضنينة
من جنة غضاضتك
يا اكتمال الزنجبيل
أشتعل ولا حَول لي ولا طـَول.
وللحور مراقيا
أو  دوحة  للجمان
والفراقد المنثورة
ومبتغايَ المستحيل!
وأرى الضفائر الغريرة بين السماء..
 
ان جمالية "أفلاطونيا" تكمن بكثرة المعاني وتحررها من فضائها وهذا يعود لقدرة الخيال عند الشاعر ويعد الخيال عنصراً جمالياً مهماً في كل مادة إبداعية سواء كانت قصة او شعراً او رواية الخ واعتقد هو أهم جانب على اعتبار انه يميز المبدع عن سواه،  فمن يملك الخيال غير المبدع الذي يحوله ويتحكم به، وفي ما مضى كان الشاعر مقيداً ليس بالوزن والقافية بل حتى الخيال، فلا يمكن ان يقول شيئاً منافياً للعقل، وكانت الإمكانيات محدودة، فالذي يعيش في الصحراء لا يستطيع ان يعبر عن الحضارة، لأنه لا يملك روح التمدن والانسان المدني، ولا يقدر ان يصف ما في الصحراء لعدم معرفته بكل جوانبها..
 
أو ثم أبيح لثلة من الجوارح المستكينة
أن تحرسك
دون المها والريام وقطط شيراز
أو ثم لا أرى فوق الرباب المتكبر
كفك الهائمة بالرقود الممسوق
على كتفي الكسيرة
أو ثم تظللك السقوف الرملية
وتفترشين بلاطات الرخام
والسامراتُ في ليلك الصيفي الأثير
هـُزيها
وللشآبيب العبوقة بياراتٍ..
 
ان كل هذا البوح الداخلي والنزف لكل هذه الكلمات جعلنا نقف امام نص نثري حداثوي  لشاعر ثمانيني صاحب تجربة طويلة، وبعد مراجعتي للنص وقراءته بدقة استنتجت ان هناك عدة صور في مخيلة  الشاعر، واقد استطاع ان يربط بينها ويكون لنا أفلاطونيا، منطلقاً من داخله، وهذا ما يدل على علاقة قوية بين الشاعر وما حوله، وعلاقة بينه وبين عالمه الخارجي. ان تشكيل كل هذه الصور ليس بالسهولة بل بحاجة لمخيلة خصبة وتواصل مع العوالم وإحساس بأشياء  كما فعلت الشاعرة نازك الملائكة في قصيدة النهر العاشق حين وصفت كارثة الفيضان فحولت بمخايلتها ذلك  النهر الهائج على  عاشق جاء يزور القرى التي يرويها ووصفت هجومه عبارة عن احتضان.
 
 
.................................
عزلة
 
ريسان الخزعلي
 
لم تكن حانة دائرية
إنها المستطيل..!
إنها ساحة لترويض غير الصعاليك.
ومنذ الظهيرة مدمنو «اللاب توب»،
يقطعون الطريق..
على نشوة تأنس بالنوافذ.
يحتسون غير ما جن في النفس..
وما راق في الكأس..
إنهم يغرقون في صخرة قبل جرف المياه.
فما عادت الحانة دائرية.
إنها المستطيل.
...
كيف مر النهار..
قبل انخطاف الهدف..
وكم عاجلته المماحي بالسواد..؟
إنها حفلة في الظلام
والغجر استداروا إلى ما يجهلون
فما كانت الرقصة دائرية.
إنها المستطيل.
...
كلما طالعتنا المزارع منسية..
طاوعتنا الأغاني القديمة..
طاوعتنا وطالعتنا..
من ..
عظام..
أجدادنا..
يستقيم السياج
وما بين ان نتهجى..
والذي يرتجى.
يبعد النهر عن رجفة الجذور
فما كان له ان يلتوي
انه المستطيل..!
 
 
...................................

 
عبود مازال يغـني..
في الشعرية البصرية لمعطى يوسف العاني

 
محمد الجـزائري
كانت حالة يوسفنا الصحية غير مستقرة، فقد أرهقته المحبات، والسهر المتواصل، والأخبار الشعثاء الآتية من البوابة الشرقية وثغر العراق، ففي تلكم الأيام كانت معارك شرقي البصرة على أشدها، وفي اليوم التالي وكنا في حفل استقبال أقامته وزارة الإعلام للوفود، وإذا بأبي يعقوب يدنو ويشكو قلبه وخفقانه المضطرب، لقد ارتبك عنده ضغط الدم فكان المنخفض مرتفعا ً،استنجدت بصديقتنا الشاعرة ليلى السائح القريبة مني، لتستدعي طبيب العائلة، فطلبته وعاد الأستاذ وأعطاه الأقراص المطلوبة. وحين خرجنا مرة من "لؤلؤة المرزوق" عند منتصف الليل كانت ثمة حواجز على الطرق، وما أن يطل علينا ضابط الشرطة ونقول له: نحن عراقيون حتى يفتح لنا الطريق مرحبا ً، كانت تلك اللمسات تهيّج مشاعر يوسف، وترقص قلبه. وهكذا أتعب الفرح المتواصل قلب الفنان ورفع في وتيرة ضغط الدم عنده.
في دبي ضيفت مؤسسة سلطان العويس شهرا ً تضامنيا ً مع "العراق: الإنسان والحضارة" بمجموعة فعاليات من إصدارات لكتب عدة، وعروض للرقوق السينمية، ومعرض للفنون التشكيلية، ومقتنيات الجناح العراقي بمتحف قطر للفن الحديث، وأمسيات للشعر والغناء وندوات بحثية نهارا ً، وكانت تلك المؤسسة قد وجهت الدعوة لمئة فنان وشاعر وباحث من داخل العراق لم يحضر سوى الفنان يوسف العاني، فقد تعذر على البقية الحضور بسبب عدم امتلاكهم جوازات سفر بعيد احتلال العراق وسقوط النظام.. فقدم العاني فيلم "سعيد أفندي" في احتفالية ضاجة ومتعاطفة مع سينما الأسود والأبيض الخمسينية، ولجمهور أخذه الحنين إلى بلده، وكان فناننا كما هي العادة النجم المتألق طيلة هذا الشهر، بخاصة وأن العديد من قدامى العراقيين هناك قد تعرفوا سلفا ًعلى تجربته في السينما بدءا ًمن "سعيد أفندي" 1958- إخراج كاميران حسني- وكان يوسف العاني قد كتب القصة والسيناريو والحوار لفيلم "أبو هيلة" 1962 اخراج محمد شكري جميل ويوسف جرجيس، هذا الفيلم المعد سينميا ًعن مسرحية "تؤمر بيك" ، كما كان كتب فيلم "وداعا ً يا لبنان" المنتج عام 1966-1967 باخراج حكمت لبيب، وبطولة العاني مع منير معاصري ومارلين،ومثل يوسف في فيلم "المنعطف" من إخراج جعفر علي ،المأخوذ عن رواية "خمسة أصوات" لغائب طعمة فرمان ، أدى فيه شخصية الشاعر حسين مردان، وكان عرض الإفتتاح في سينما بابل مساء 7/4/1975 ثم شارك بمهرجان موسكو السينمائي العالمي لتلك الدورة. كما مثل العاني في فيلم "المسألة الكبرى" من إخراج محمد شكري جميل - عرض الإفتتاح في سينما بابل أيضا ً مساء 31/1/1983 - ومن أبطال الفيلم غازي التكريتي بدور الشيخ ضاري الحمود الذي قتل الضابط البريطاني "لجمان" ابان ثورة العشرين، كما أسهم العاني أيضا ًفي فيلم "اليوم السادس" من إخراج يوسف شاهين وتمثيل داليداعام 1986 كما شارك في فيلم "بابل حبيبتي" اخراج فيصل الياسري 1987 وفي فيلم (ليلة سفر) اخراج بسام الوردي...
هل قدم الفنان"انطباعه" عبر الأداء، عن كل شخصية مثلها على خشبة المسرح أو عبر شاشة السينما والتلفاز؟ أي ما أضفاه من تحليل على تركيبة الشخصية، لتكون (هو) في شخصانيته؟ كما لو كان رساما ً انطباعيا ً سعى لأن ينهض بالعمل من كون الفن السابق نتيجة تركيب، ثم الإنطباعية نتيجة تحليل.
أهم ما سعى إليه الفنان يوسف العاني ممثلا ً، هو استعمال آلية الإنطباعية في اضاءة جوهر الشخصيات، وذلك بتأكيد لونيتها، وعدم الاهتمام بإظهار الكتل والحجوم، وإجراء عدد من عمليات الإختزال المتتالية، وحذف الكثير من التفاصيل المشهدية، كي يتوفر المتلقي على الإدراك الإنطباعي من هذا الفعل، وعبر تلاوين الأداء والحركة والصوت والإشارة، وهو ما تجلى قويا ً في التمثيلية التلفازية الشعبية "عبود يغني"، ليس من خلال صفات عينية مرتبطة بموضوع محدد، بل من حيث هي ظواهر مجردة في بنية المجتمع والحياة، قابلة للتغيير والزوال في جانبها السلبي، وقابلة للتطور والنمو في جانبها الإيجابي، ما يجعل العمل فضاء للتبادل بين المؤدي والمتلقي، لإستقبال ضوء الرسالة ونورها المنبعث من "عبود" والغناء، إذ تمثل يقينها المبثوث ليتقبله المتلقي، ويتعاطف معه، ولا أريد الخوض في مضمون التمثيلية، لكن خطوطها العامة التي تسربت من أنوار الأداء أشارت إلى حياة الناس المهمشين، والعزلة بدون روابط أسرية أو علاقات سوية، في مجتمع طبقي غير متكافىء ما تدفع البشر المتوحدين إلى ملازمة الحانة والغناء تعويضا ًَعن الفقدان والتهميش، كما يكشف النص الجانب الاخر المستغل من صاحب الحانة إلى رمز القمع "معاون الشرطة" وكيف ينهارون إزاء قوة التهديد بحرق الحانة،
إن الأداء العالي للممثل تجلى في نجاحه لخلق تغيير ولو بمقدار مساحة شعرة رأس في الآخر المتلقي، وزحزحة قناعاته ووجوده من "ثباتها" المزيف، المهيمن بقوة العسف، الجامد المناهض لتجدد الحياة ،سعيا ً إلى حراك وجودي آخر يخلصها من ربقة قيود ويحررها من جملة ضغوط.، ويقربها إلى أحلامها في العيش الأفضل.
نعم لقد فعل يوسف ذلك فيما قدمه من أدوار مضيئة عبر "عزف على العود المنفرد" اخراج رشيد شاكر ياسين/ بطاقة يانصيب/ الريح والحب/ يوميات محلة/ بلابل /الأيام العصيبة/ هو والحقيقة/ الحضارة الإسلامية/ الكتاب الأزرق/ الإنحراف/ الجرح/ حكايات المدن الثلاثة/ وأحفاد نعمان/ رائحة القهوة/ ثابت افندي/ عبود يغني....
فاز عديدها بجوائز، لكن الجائزة الأكبر هي الضوء الذي تمنحه أعمال الفنان من خلال قدرتها على خلق شعرية بصرية تضيء وتتوقد، تؤثر وتغيـّر.
وهكذا تماما ً عبود ما زال يغني وسيظل، مادامت أعماله توسع من المساحة الفاتحة، وتجلو الفضاء المضاء، برغم المقابل الموضوعي الداكن بظلاله القاتمة لأشكال الواقع والذهنيات السائدة والتقاليد الجامدة والسلطات الغاشمة..
تحية لشعرية الروح والنهج المضيء في مسار الفنان يوسف العاني ومسيرته ونسقه الجمالي المؤكد.
 
 
......................................
 
 
قصة قصيرة
الجراد

د طالب الجليلي
كانت تنط محاولة تسلق السيقان نحو السنابل الممتلئة.. أعدادها لم تكن كثيرة.. لم يشكل وجودها في الحقول مدعاة للقلق لكنها كانت موجودة.. كانت أجنحتها تبدو قصيرة وأجسامها ممتلئة وتشبه إلى حد بعيد صغار  "ابو الجعل"!.. لكن أمهاتها كانت طويلة وعيونها بارزة وتفتقر لأي معنى وكأنها عيون القرش.. كان منظر فكيها وهي تقضم حبات القمح يثير إحساسا بالخوف والرعب..!، حين نمسك بها تتشبث بقوة وإصرار بساق السنبلة وفي أحيان كثيرة تظل مخالبها مغروسة بتلك الساق تأبى أن تفارقه، بينما ينفصل جسدها ويترك خيطا مخاطيا يتأرجح من ساقها المبتورة.. كانت تقضم السنابل وكأنها ماكنة .. تترك إخدودا فارغا في جسد السنبلة ثم تعود لتأكل ما تبقى منها وتنتقل الى الأخرى لتنقض عليها بنهم وشراهة! كان لونها جوزيا غامقا وأحيانا يكون رماديا.. لم نكن نحبها كما نحب الجرادة الخضراء التي كنا نطلق عليها  "الكوربان" .. الكوربان كان وديعا وغير شره .. كان يستسلم بوداعة لأصابعنا وهي تمسك به .. بل كنا نقلد صوته الذي يشبه الحفيف فيأتي مطيعا ويحط على أكفنا الممدودة اليه، ولذا صار مثلا للإنسان الذي يقاد بسهولة منصاعا لمن يريد إغواءه: نقول : فلان كالكوربان يأتيك بمجرد أن تصفر له بصوت تلك الجرادة!..
أما هذه التي نراها فإنها جرادة كريهة لكنها محدودة الوجود.. تنط صغارها هنا وهناك...
كانت الأبقار والخيول تجهد بتحريك ذيولها وهي تبعد عن أجسادها الجراد..
اكمل فلاحو الشاطي وأرض "الكطيزة" جمع حصادهم وتهيأ النيسانيون ونساؤهم لتحصيل ثمن جهدهم بالحصاد والتكديس وهم يحلمون بالعودة لديارهم التي فارقوها طلبا للرزق.. اكتملت البيادر وهي تلوح للناظر من على قفا اليشان شامخة بلونها الأصفر وكأنها هوادج عرس تحمل تحت ملاءاتها أحلام عام من التأمل والعذاب..
بعد ظهر ذلك اليوم  وفد على أرض اليشان زائر غريب ليس للشباب عهد به، لكن المسنين أصابهم الذهول والرعب لدى رؤيته.. حطت هنا وهناك جرادات لونها أصفر!! نزلت على سقوف البيوت الطينية وأكواخ القرية وكارات الحطب .. تزايدت أعدادها بسرعة غريبة وغزت ساحات البيوت .. وحين قاربت الشمس الاختفاء وراء الأفق غطت قرصها الأحمر غمامة سوداء أخذت ترتفع في السماء ثم انتشرت لتمطر على المزارع جرادا أصفر! انه المكن! قال المسنون وهم يصفقون بأيديهم ألما ويعضون أصابعهم حسرة ..
ساد القرية وجوم ورعب من هذا العدو القادم من جزيرة العرب.. عوت الكلاب عواء متواصلا وكئيبا  وهي تنذر بالخطر القادم .. ركض الفلاحون ونسوتهم نحو البيادر وأخذوا يحومون حولها لا يعلمون ماذا يفعلون لدرء هذا الخطر.. توافد الجميع الى مضيف الشيخ وهم يجرون خيبتهم .. اقترح السيد أن يصلوا صلاة الخوف عسى الله أن يأتي لهم بمعجزة تقضي على هذا البلاء ..  قال كعادته موبخا : كل هذا هو عقاب لكم لأنكم لا تعطون حقوق الله.. ! تجمعت نساء القرية حول المضيف وأخذ الأطفال ينقلون لهن ما يتداوله الرجال المجتمعون هناك .. اقترح رجل طاعن في السن أن يحفروا خندقا حول البيادر وبعيدا عنها وتقوم النساء بالقاء الحطب فيه ثم يشعلوا نارا لكي تمنع الجراد من الوصول الى تلك البيادر.. كان الجراد يأتي على شكل موجات ..  شق سكون الليل بكاء ام عبد ونواحها .. وغنى عبيد بصوت حزين طوره الذي اعتاد عليه أهل اليشان ! "أبي افركجن لما ادميجن يراحاي عبن كلساع تنلجمن يراحاي ....."!.
 في الصباح التالي كان الكون كله قد تحول الى لون أصفر.. هجرت القطط البيوت وصارت تطارد الجراد وتأكله حتى أتخمت .. حفر أهل القرية خندقا في الشاطي عند السفح الغربي لليشان وآخر  في الكطيزة عند السفح الشرقي.. سارعت النساء بنقل حطب البيوت الى الخنادق وأذكيت فيها النار.. هيأ السكان كل أوانيهم وقدورهم التي ملأوها بالماء تحسبا .. وضعوها قرب البيادر ثم سارعوا بربط الحمير والأبقار لكي يبدأوا بسحقها وهم يسابقون الزمن والجراد,,,
مرت أيام وليال عصيبة اضطر فيها أهل القرية أن يسلقوا الجراد ويأكلونه .. ولما وجدوا أن طعمه مستساغا ويشبه طعم مح البيض المسلوق هجموا عليه يصطادونه هم وأطفالهم ونساءهم، وقد حذت الكلاب حذوهم وهي فرحة، وتحول عواؤها الى نباح بهجة!!  .. لم يعلموا هل كان ذلك انتقاما من الجراد أم كان حاجة وجوعاً أم كان انعكاساً للهزيمة واليأس أمام ذلك البلاء .. في أحد الصباحات صحا أهل القرية على صراخ أم عبيد .. التي كان كوخها يقع على حافة قفا اليشان الشرقية مقابل البيادر.. هب الجميع باتجاه الكوخ وهم يشتمونها وإبنها الذي بكر بالنواح والشؤم كما رددوا!،  راعهم ما رأوا ... كانت النار قد شبت في البيدر!! سارع الجميع بقدورهم وأوانيهم وهم يركضون باتجاه البيدر ولكن هيهات.. من يستطيع أن يقتحم اللهب المتصاعد والحرارة التي  كانت تحيط بالبيدر.. عاد الجميع فرادى وجماعات محملين بالخيبة واليأس ويلتفتون بين الحين والآخر نحو البيدر الذي تحول الى شعلة كبيرة يرافقها طقطقة شواء بذور القمح التي باتت تسمع عن بعد وهي تنعى بيدر عبيد... لم يكن احتراق البيدر وحده مصدر الحزن والألم، بل كان الأكثر منه هو الخوف من انتقال شرارة الى بيادر القرية الأخر.. تجمع الفلاحون في باحة كوخ عبيد الذي كان قد أصيب بحالة من الهياج فأخذ يروح ويجيء .. يدخل كوخه تارة ثم يخرج مسرعا ليقف بعيدا يراقب البيدر وهو يحترق .. كانت أمه تركض وراءه كشاة تتبع وليدها وهو محتضن من قبل شخص آخر.. كانت بشرته السمراء قد أحرقتها حرارة البيدر وأصبحت منتفخة هنا وهناك .. كانت عيناه جاحظتان وبياضهما المصفر قد احتقن فأصبح سوادهما يطوف في ما يشبه الكبدة المطعونة..  دخل كوخه مسرعا ثم خرج  وهو يحتضن بندقيته، وأخذ يسحب أقسامها ملقما إياها بالرصاص.. ركض الرجال وراءه لكنه سبقهم وامتطى فرسه بلا سرج ولا لجام .. لكز جنبيها بقدميه وأسرع باتجاه البيدر..!! انطلقت الفرس جامحة.. كان يرفع بندقيته الى أعلى وأخذ يدور حول البيدر وعيناه لا تفارقانه وكأنه يبحث عن عدو يختبئ بين أكداسه ..أخذ يدور ويدور .. يئس الجميع من الإمساك به .. ظل يدور ويحاول الولوج داخل البيدر لكن الفرس كانت تمتنع وهي تتلقى ركلات قدميه على جنبيها بصبر وكأنها فهمت مراده .. أخيرا وتحت الحاحه وعزمه على اقتحام النار، جفلت الفرس ووقفت على قائمتيها الخلفيتين فانزلق عبيد وهوى  جالسا  ثم ولت هاربة في عمق الكطيزة نحو المجهول ..ركض الجميع نحوه .. انطلقت اطلاقة وشقت عنان السماء .. تسمر الجميع مصعوقين في أماكنهم وقد خذلتهم أرجلهم.. توقفوا لبرهة .. كان عبيد قد رمى بندقيته جانبا وقد شبك ساعديه فوق ركبتيه اللتين دفن وجهه بينهما .. حين رفعوا رأسه وجدوه يبكي بصمت وقد غسلت دموعه وجهه المتورم..

ص8

نائب يدعو الى مساواة رواتب المعلمين بأساتذة الجامعات
 
 
بغداد – طريق الشعب
دعا عضو ائتلاف متحدون للإصلاح النائب محمد إقبال، امس السبت، الحكومة ومجلس النواب الى منح المعلمين رواتب ومخصصات كتلك الممنوحة لأساتذة الجامعات، مؤكداً ضرورة الاهتمام بشريحة المعلمين.
وقال إقبال في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب": إن "على الحكومة العراقية ومجلس النواب اصدار قوانين تعطي ميزات اضافية للمعلمين في الرواتب والمخصصات، اسوة بأقرانهم من أساتذة الجامعات"، مبيناً أن "شريحة المعلم تعتبر اللبنة الاولى في بناء المجتمع وخاصة الاجيال الناشئة والصغيرة".
وتأتي دعوة إقبال هذه بمناسبة عيد المعلم العراقي الذي يصادف في الأول من آذار من كل عام.
وهنأ إقبال في بيانه "المعلمين في العراق رجالاً ونساء بعيدهم السنوي"، مؤكداً أن "المعلم عنصر مؤثر في وسطه الاجتماعي، فهو قائد ذو رسالة تنويرية ومناضل عنيد ضد الجهل والتخلف".
 
...................................
 
 
مجمع بتروكيمياوي عملاق في البصرة
 
بغداد – طريق الشعب
اعلنت شركة توتال النفطية الفرنسية العملاقة، انها تنوي بناء مجمع بتروكيمياوي عملاق في العراق.
ووقع المدير العام لفرع التكرير الكيمياوي في توتال باتريك بويان في تشرين الثاني 2013 اتفاقا مبدئياً مع وكيل الصناعة محمد عبدالله حول اعداد دراسة وبناء مجمع بتروكيميائي في منطقة البصرة.
وقالت متحدثة باسم المجموعة النفطية، حسب "المسلة": "هذا اتفاق بين وزارة الصناعة العراقية وتوتال لإعداد دراسة جدوى تمهيدية حول مجمع بتروكيمياوي عملاق في العراق"، مضيفة انه "تجرى في هذه المرحلة مناقشات استكشافية ستتأكد في الاشهر المقبلة"، لكنها لم تحدد قيمة الاستثمار المطروح.
واعتبر باتريك بويان ان توتال و"نظرا الى ماضيها وحاضرها في العراق، من الطبيعي ان تهتم بتنمية موارد الغاز في البلاد".
 
 
.....................................
عاصم جهاد:وزارة النفط تبذل جهودا لتذليل التحديات 
نواب يدعون الى إزالة العقبات أمام الشركات النفطية
 
بغداد ـ انعام عبد الامير
طالب عدد من النواب وزارة النفط بإيجاد الحلول والتسهيلات التي تضمن عمل الشركات العالمية بشكل انسيابي، من اجل استمرار عقودها مع العراق، محذرين من مغادرتها العراق اذا لم تسارع الحكومة الى توفير البيئة المناسبة لعملها. فيما اكدت وزارة النفط انها تعمل على تذليل العقبات والمشاكل أمام الشركات العالمية التي يتعامل معها العراق.
وقال فرات الشرع، عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، في حديث الى "طريق الشعب" امس السبت، ان "العراق لديه ثروة كربونية هائلة"، مضيفا انه "الشركات النفطية العالمية بالفعل تريد الاستفادة وفق القوانين والدستور ووفق انواع العقود، التي يجب ان تبرم مع هذه الشركات".
واوضح الشرع انه "على العراق اولا وعلى الشعب ثانيا، ان يوفرا ويمهدا البيئة المناسبة، من اجل جعل الطريق امام استثمار هذه الشركات سالكا".
ولكي يتم ذلك اكد "ضرورة تحقيق الاستقرار الامني من أجل حماية اصحاب واموال تلك الشركات، حتى يتسنى لهم القدوم والاستثمار في العراق"، مؤكدا انه "اذا تم تحقيق جميع هذه الامور، فسيتم تحقيق مصالح العراق الاقتصادية ومصلحة الطرف الاخر".
واستبعد الشرع وجود مخاطر امنية في ما يخص حقل الرميلة النفطي في البصرة، مستطردا بالقول "اذا كان هنالك أية مخاطر أو طوارئ، فإنها تتعلق بالقضايا والأمور الطبيعية، وهذه تعتبر حالة عادية لا يمكن تسميتها مخاطر".
بدوره، ذكر بهاء جمال الدين، عضو لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب، أن "المصاعب التي تواجه الشركات النفطية العاملة في العراق كثيرة"، موضحا انه "على رأس هذه المصاعب التي تواجهها، تلك التي تتعلق ببعض القوانين المعرقلة لأداء حقوقها".
وتابع في حديث مع "طريق الشعب" امس، "وهذا اضافة الى امور كثيرة تعاني منها الشركات، منها استخراج الفيزا الخاصة بموظفيها وعامليها، والروتين الصعب والآلية الادارية القديمة التي تتبعها وزارة النفط"، مشددا على ضرورة ان "تتغير هذه الالية، التي اتعبت وأرهقت هذه الشركات".
وطالب جمال الدين وزارة النفط بـ"اكتشاف طرق جديدة، للتعامل مع هذه الشركات، لان الروتين سيدفع الكثير من الشركات، للهرب وانهاء عقودها مع العراق"، منبها الى ان "الشركات اذا لم تجد هناك تسهيلات، من قبل وزارتي النفط والمالية، وغيرهام من الوزارات الاخرى التي لها علاقة بعملها، فسيؤثر ذلك على اقتصاد العراق وموازنته".
ورأى أن من الضروري ان "تجد وزارة النفط الطرق السهلة والمرنة، للتعامل مع هذه الشركات".
من جانبه، أفاد مطشر السامرائي، النائب عن القائمة العراقية، لـ"طريق الشعب" أمس، انه "عند عزوف الشركات عن التعاقد مع العراق، فأن ذلك بالتأكيد سينعكس سلبا على المردود الاقتصادي العراقي"، مضيفا أنه "كان من الاولى ان تحدث توافقات سياسية، ويتم تنظيم قانوني النفط والغاز وتعديلهما، من اجل الحفظ على الاقتصاد العراقي".
الى ذلك، قال عاصم جهاد، الناطق باسم وزارة النفط لـ"طريق الشعب" انه "كان هناك لقاء اقامته الوزارة مع الشركات العالمية التي تعمل في العراق، واكدت الوزارة فيه تقديم الدعم لها"، مضيفا أن "هناك بعض المشاكل على سبيل المثال، في ما يتعلق بإجراءات الفيزا فقامت الوزارة بإعدادها، للتقليل من التأخير الحاصل".
واوضح ان "هناك إجراءات مع الدوائر الاخرى، تعمل الوزارة على تذليلها من اجل تسهيل أعمالها"، مشيرا الى ان "الوزارة تعمل على تطوير أساليبها".
وحث الوزارات الاخرى على "التعاون من اجل توفير البيئة، التي تعمل على لإنجاح الاستثمار في العراق، وتذليل المصاعب".
 
........................................
مجلس كركوك: مافيات وفشل وزارة النفط وراء عدم زيادة إنتاج "نفط الشمال"
 
 
بغداد – طريق الشعب
عزا مجلس محافظة كركوك، امس السبت، سبب عدم تمكن شركة نفط الشمال من رفع الانتاج الى مليون برميل منذ 10 سنوات، الى مافيات النفط والخارطة "الفاشلة" التي تسير عليها وزارة النفط.
وقال ريبوار طالباني، نائب رئيس مجلس محافظة كركوك، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "فشل وزارة النفط في إدارة أهم ملف يتوقف عليه الاقتصاد العراقي ساهم بشكل كبير في تطوير الصناعة النفطية وهذا الأمر أنعكس بالدرجة الاولى على واقع عمل شركة نفط الشمال"، متسائلا "هل يعقل ان شركة نفط الشمال لم تبلغ معدل إنتاج يصل إلى مليون برميل في اليوم منذ 10 سنوات، في وقت انها تمتلك ثاني أكبر احتياطي للنفط".
وتابع طالباني إلى أن "الخط العراقي التركي الذي يربط كركوك بميناء جيهان يتعرض بأوقات مختلفة إلى هجمات، حيث تعرض الى أكثر من 50 اعتداء في مناطق بيجي والشرقاط في صلاح الدين والقيارة والشورة والحضر في نينوى"، لافتا الى ان "هذه الاعتداءات تقف خلفها عصابات مافيا متخصصة بسرقة النفط وتهريبه".
وأوضح طالباني أن "تلك المجاميع المسلحة قامت في الخامس من نيسان 2013 بتفجير بئرين في حقل القيارة النفطي وتسبب عنها اندلاع حريق كبير في البئرين، ناجم عن زرع عبوات ناسفة من قبل المسلحين وتمكنت في حينها فرق الإطفاء في شركة نفط الشمال من السيطرة على الحريق الأول. فيما ظلت النيران تشتعل لأكثر من أسبوعين في البئر الثانية وتم إخماده من قبلهم".
 

.....................................

أمانة بغداد بصدد تمليك نحو 250 مجمعاً عشوائياً لشاغليها
 
بغداد – طريق الشعب
اعلن أمين بغداد وكالة نعيم عبعوب الكعبي، عن العمل على وضع المعالجات القانونية لنحو 250 مجمعاً عشوائياً وتمليكها لشاغليها كواقع حال.
وقال الكعبي خلال لقائه جمعا من شيوخ ووجهاء مجمع الرجاء السكني، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "امانة بغداد تعمل على تصويب وضع نحو (250) مجمعاً عشوائياً أجبرت ظروف الحياة بعضهم على السكن فيها بالإفادة من القرار 418 لسنة 2013 وتمليكها لهم كواقع حال".
وأضاف الكعبي ان "توجيهاً صدر بتشكيل لجنة تضم ممثلين من دوائر العقارات والتصاميم وبلدية الشعلة وممثلي مجمع الرجاء لغرض المباشرة بعملية جرد الدور والمساكن وإعداد الشاغلين وإعداد ملف كامل سيرفع الى دولة رئيس الوزراء لاستحصال الموافقة على تمليك قطع أراضي المجمع لشاغليه بمساحة (200) م2 لكل عائلة لا يقل عدد أفرادها عن سبعة اشخاص".
وبين ان "تمليك المجمعات العشوائية لشاغليها سيتم من خلال اعادة فرزها وتصميمها وتخطيطها بشكل حضاري يوفر الغطاء القانوني لتقديم الخدمات لساكنيها وانشاء شبكات الماء الصافي والصرف الصحي وبناء المدارس والمراكز الصحية واقامة الملاعب والحدائق، شرط عدم تعارضها مع المــــشاريع الاستراتيجية".
واشار الى انه "سيصار الى تسجيل كافة الاراضي المشيد عليها مجمعات سكنية والمشمولة بمضمون القرار والعائدة لوزارات الدولة باسم امانة بغداد لغرض الترسيم مع اجراء مسوحات تفصيلية من قبل الدوائر البلدية من خلال الاستعانة بمكاتب خاصة او عن طريق الهيئة العامة للمساحة".
 
 
 
......................................
الاقتصاد النيابية اعترفت ان العراق لا يمتلك خزيناً غذائياً إلا لثلاثة أشهر
التخطيط: تقرير "الفاو" مبالغ فيه ولا خطر على أمننا الغذائي
 
بغداد – محمد علاء
اعتبرت وزارة التخطيط تقرير منظمة "الفاو" الذي عد العراق من بين الدول المهدد امنها الغذائي، بأنه "مبالغ فيه"، مؤكدة ان العراق من اغنى دول العالم ويمتلك موارد نفطية وزراعية تبعده عن الخطر، متوقعة انخفاض الفقر الى 15 بالمئة خلال الفترة الماضية بعد تحسن دخل الفرد.
 
وفي الوقت الذي قللت لجنة الاقتصاد النيابية من اهمية التقرير، وصفته بانه "غير دقيق"، الا انها اعترفت ان العراق لا يمتلك خزينا غذائيا سوى لثلاثة أشهر، وفي بعض المواد اقل من ذلك.
وفي حديث لـ "طريق الشعب" قال عبد الزهرة الهنداوي، المتحدث باسم وزارة التخطيط، أمس السبت، إن "تقرير الأمم المتحدة (فاو) حول تصنيف العراق في مقدمة الدول المهددة غذائيا فيه شيء من المبالغة"، مبررا ذلك "لأسباب بسيطة على الرغم من إن العراق يمر بصراعات وعدم الاستقرار الأمني ولكن بالنتيجة فان العراق يعتبر من بين أغنى بلدان العالم والذي تتوفر فيه الموارد الطبيعية من نفط وزراعة وليس من السهولة ان يكون مهددا غذائيا وهو يمتلك كل هذه المقومات والقدرات الاقتصادية والطبيعية".
وقالت منظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة الفاو، في تقرير لها الخميس، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الصراعات والنزاعات الأهلية لا تزال العامل الرئيس وراء انعدام الأمن الغذائي في الإقليم خلال السنوات الأخيرة، إذ تشمل المناطق الساخنة كلاً من العراق، والسودان، وسوريا، والضفة الغربية وقطاع غزة، واليمن".
وكانت الأمم المتحدة قد اعلنت في شهر حزيران الماضي في عام 2013 عن أن 1.9 مليون عراقي على الأقل يعانون الحرمان من الغذاء ولا يحصلون على ما يكفيهم من طعام وأن هناك 4 ملايين معرضين لذلك.
وشدد الهنداوي على ان "المواطن العراقي يبتعد عن خطر الأمن الغذائي أو عدم استقراره، وان وزارة التخطيط تعمل وفق خطط موضوعة وتنفذ على ارض الواقع"، متوقعا أن "تكون إيرادات العراق على مدار خمس سنوات 812 تريليون دينار وفق خطة التنمية الخمسية لعام 2012 وهذا الرقم قادر على إن يغير الكثير من الواقع الموجود وان العراق يسير باتجاه إن يكون في مقدمة الدول المصدرة للنفط، بالإضافة إلى إن خطة التنمية أعطت للقطاع الزراعي على انه البديل او عامل مساعد للتخفيف الاقتصاد العراقي من أحاديته النفطية".
وبين المتحدث باسم وزارة التخطيط أن "هنالك تحسنا واضحا في مستوى دخل الفرد فاليوم يصل مستوى دخل الفرد إلى حوالي 6 ملايين دينار. فيما كان قبل عام 2003 يبلغ حوالي 400 ألف دينار، وذلك بالرغم من وجود نسبة من الفقر في العراق، لكن هذه النسبة بدأت بالتراجع"، لافتا الى انه "بدأنا في ملاحقة ظاهرة الفقر منذ عام 2007 حيث كانت نسبة الفقر 23 بالمئة ، أما اليوم فنسبة الفقر تبلغ 19 بالمئة حيث إنها تراجعت ولكن ليس بالشكل الكبير، واتوقع انخفاضها نهاية هذا العام إلى 15 أو 16 بالمئة".
وتابع الهنداوي قوله إن "هذه النسب استندت الى اكبر مسح على مستوى العالم حيث نفذتها وزارة التخطيط في عام 2012 حيث بلغت عينة المسح 311 ألف أسرة أي حوالي مليوني مواطن شمل بهذا المسح وبالنتيجة من خلاله تم التوصل إلى مستوى الفقر وبؤره".
من جهته، قلل عبد العباس حمود سالم، عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، من اهمية تقرير منظمة فاو، قائلا "العراق يمتلك إمكانية شراء المواد الغذائية في أي وقت، بالإضافة إلى إمكانية تنمية الزراعة لتغطي حاجة العراق خصوصا المحاصيل المهمة كالحنطة والشعير"، مضيفا أن "منظمة الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة الفاو منظمة عالمية رصينة ولكنها قد تستقي التقرير من جهات غير دقيقة، حيث إنها يفترض أن تأخذ التقرير إما من وزارة التجارة أو وزارة التخطيط حيث إنها هي الأعرف بوضع العراق".
وأوضح سالم، في حديثه لـ"طريق الشعب"، أن "المحاصيل الزراعية من الحنطة والشعير لبت حوالي 70% من حاجة العراق ومن المؤمل إن تلبي في هذه السنة نسبة تصل إلى حوالي 100 بالمئة وهذا يعتبر امنا غذائيا للبلد، بالإضافة إلى إن العراق يملك صادرات نفطية كبيرة وإمكانية في استيراد المواد الغذائية بما لديه من أموال كافية لاستيراد هذه المواد"، مستدركا "هناك مشكلة في الخزين الاستراتيجي حيث من المفروض أن يكون لدينا خزين يكفي لستة أشهر من المواد الغذائية، لكن العراق في الوقت الحالي لا يملك الا لـثلاثة أشهر وان بعض المواد لا تتجاوز الشهر الواحد وذلك لقلة السايلوات".
وتابع عضو الاقتصاد النيابية أن "التخصيصات المالية للخزين الاستراتيجي غير متوفرة حيث انه من المؤمل خلال هذا العام ان يخصص مبلغ لهذا الخزين بالإضافة إلى المخازن والسايلوات"، مستطردا انه "عندما شرعنا قانون وزارة التجارة لعام 2011 حددنا مهمة الوزارة تأمين الخزين الاستراتيجي على الأقل لستة أشهر، لكنه لم يتم تأمينه لعدم تخصيص مبالغ كافية له".
ونوه سالم الى أن لجنته "سوف تطالب مجلس النواب والحكومة بتخصيص مبلغ للخزين الاستراتيجي على الأقل لستة أشهر وهذا ما معمول به دوليا"، داعيا "الشعب العراقي إلى عدم الخوف من الأزمة الغذائية لانها غير موجودة وان العالم حاليا مفتوح مع امتلاكنا إلى الأموال والاحتياطي النفطي الكبير".
 
 
 
............................................
وقفة اقتصادية...
 
 
الموازنة الاتحادية في غرفة الإنعاش
 
 
لا احد من الاقتصاديين، كما أظن، أو من المهتمين بالشأن الاقتصادي ينكر ان الاقتصاد العراقي يكاد يلفظ أنفاسه لا لأنه يفتقر إلى الموارد المالية  فهذه متاحة بسبب التركيز على إنتاج وتصدير النفط ولكنه يفتقر إلى الموارد الاقتصادية  التي تنعشه بمعنى تعطل نشاط القطاعات الاقتصادية الإنتاجية خارج إطار البترول، بل لان السياسة  بالواقع هي التي تتحكم بالاقتصاد من طرف واحد إي بمعنى توقف فاعلية العديد من القوانين الاقتصادية موضوعيا ولجم إيقاعاتها في الحياة الاقتصادية فيبدو أن السياسة هي تعبير مكثف عن الاقتصاد  كم هو معروف قد انقلب هرمها فأصبح الاقتصاد في  بلادنا تعبير مكثف عن السياسة و تخبطاتها.
وكما هي الحال في كل عام وحينما توضع الموازنة على طاولة البرلمان تكشر كافة الكتل النيابية عن أنيابها لتهمش بدون رحمة هذه الموازنة وكأنها مائدة طعام إمام السادة النواب كل يتربص بطريقته لكي ينتزع حصته. مشاريع تتوقف  وهي في منتصف الطريق وأخرى يوقف تنفيذها والوزارات تتسمر في مكانها لا تستطيع ان تفعل شيئا، أوان تفكر في شيء يمكن أن يطور او يحسن مسارها وشعبنا المسحوق مبتلى بجوعه وفقره وساحات المدن تعج بالسائلين والسائلات , نساء ورجالا, و الذين يمدون أيديهم بكرامة ملقاة على الرصيف، لمن يتصدق عليهم من المحسنين.
  فلماذا تتكرر هذه المنقبة  في كل عام وبدلا من ان تقر الموازنة قبل انتهاء العام  وهو الوقت المثالي لتحقيق الأهداف الاقتصادية المبتغاة منها  إلا  وتدخل في أزمة لا تخرج منها إلا بعد عدة أشهر وما يترتب على هذا التأخير من تداعيات اقتصادية واجتماعية وسياسية إلا إذا تدخلت قوى معينة من الداخل أو من الخارج لتصلح ذات البين وكان السادة البرلمانيين لا يدركون الحاجة الماسة للمصادقة على قانون الموازنة .وهذا العام يشهد إقليم  كردستان أزمة سيولة نقدية حرمت العاملين في الإقليم من رواتبهم وفي مفارقة قل نظيرها تأتيهم النجدة من أغنياء الإقليم  في حل مؤقت  لهذه الأزمة وكان الحكومة المركزية غير معنية بالإقليم الذي هو جزء من الدولة العراقية بصرف النظر عن رؤية الإقليم المثيرة للجدل بشان أسلوب الاستثمار في قطاع النفط،  نتيجة لخلافات  يبدو أنها عصية على الحل بين حكومتي الإقليم والمركز وإصرار الطرفين  على التمسك بمواقف تتعسر يوما بعد أخر دون أن يقدما تنازلات متقابلة مقرونة بنوايا حسنة وهذا هو السبب الأول في تأخير إقرار الموازنة كما ان الحكومة وهي ترسل الموازنة إلى البرلمان تظمنها كل ما هو مختلف عليه  كورقة ضاغطة لسحب الطرف الأخر إلى مواقعها  وهذا السبب الثاني للازمة، والتركيبة الطائفية في البرلمان أنتجت خلافات عميقة بين الكتل الممثلة فيه وبدلا من البحث في إطار الشرعية الدستورية عن الحلول للازمات راحت هي نفسها تخلق الأزمات وتعمقها حتى يصبح الحل ميؤسا منه فتلجا بعض هذه الكتل إلى الانسحاب من البرلمان في ظروف اشد مساسا بحياة الناس وأمنهم ومعيشتهم في مسعى لإسقاط  الطرف الأخر سياسيا والنقاء الكرة في ملعب الحكومة   متناسية أنها جزء من التشكيلة الحكومية بل جزء هام وأساسي لا تستطيع معه ان تبرا نفسها بأي شكل من إشكال عن سوء الأداء الحكومي  وإظهار نفسها بمظهر الطرف المغدور وهذا هو السبب الثالث  . كل هذه الأسباب  اجتمعت لتحيل الموازنة إلى غرفة الإنعاش . هذا إلى جانب الملاحظات الأساسية على هيكلية الموازنة  التي تتكرر في كل عام من قبيل غياب الحسابات الختامية مما يبقى على الفساد معششا في مؤسسات الدولة ناهيك عن غياب التوازن في التخصيصات المالية وجهات الإنفاق ودلالاتها في توزيع غير منصف للثروة بما يؤدي إلى زيادة الأغنياء غنى وزيادة الفقراء فقرا وغيرها من الملاحظات وهي كثيرة لها مكان آخر في البحث والتحليل.
إن الوقت يمضي بسرعة وهو  اخذ بالنفاد وان الأوضاع السياسية والأمنية تتفاقم مما أصبح مصير البلاد على كف عفريت ان لم تراجع الكتل السياسية مواقفها وتتخلى عن تمترسها وراء مصالحها السياسية الطائفية   وتوظيف خلافاتها لأغراض انتخابية وهي أهداف ذاتية لا مصلحة لشعبنا وبلادنا فيه لكي  لا ينفلت الوضع ويخرج تماما عن السيطرة وفي ذلك الحين تصبح الموازنة وألغامها شيئا من التاريخ وفي مثل هذه الظروف لا سامح الله الكل خاسر . كل هذه الأوضاع إذا ما استمر التعنت في مواقف الإطراف السياسية الحاكمة  ستضع الموازنة إمام خيارين أحلاهما مر إما أن يصار إلى التوافق السياسي نتيجة ضغوط معينة وتبقى الموازن تحتفظ بكامل إمراضها أو تستمر الأزمة السياسية وتتأخر الموازنة إلى ماشاء الله  ويصبح الاقتصاد ميتا سريريا .
 
 
إبراهيم المشهداني

ص9

نشوء ملكية الارض الزراعية في العراق ومراحل تطورها
2-2
حمدي فؤاد العاني
تطرقنا وبشكل مفصل عن تطور ملكية الارض في العراق من العصر الاسلامي الاول مرورا بالعصر الأموي والعباسي والتركي وما بعدها الاحتلال البريطاني للعراق، كما وثقنا هذه الفترات باحصاءات عن مختلف المساحات الزراعية وطرق اروائها وما آلت اليه الاجراءات التي اتخذها النظام الملكي في حصر المساحة الزراعية بيد قلة ضئيلة مستغلة لا تتجاوز 1من المئة من السكان وهي تمتلك 75 بالمئة من الاراضي الزراعية وتفرض ارادتها على الجماهير الفلاحية وتضطهدهم بقسوة وهم الغالبية الساحقة من السكان، اذ يشكلون 85 من المئة من سكانه الا انهم لا يملكون شبرا واحدا من الارض، وحيث ان العراق بلد زراعي فان 75 من المئة من مجموع سكانه هم من?الفلاحين.
فسكان الريف حسب احصاء 1957 بلغ ما يربو على 3.853 مليون نسمة والقادرون على العمل من بين هؤلاء كانوا 1.814 مليون نسمة. ويمارس العمل منهم 852.000 الفاً فقط أي ان اكثر من نصف القادرين على العمل 962 الف نسمة بدون فرصة عمل، وبلغ مجموع الاراضي المفوضة بالطابو والممنوحة باللزمة 20.800 مليون دونم اضافة الى ذلك فان ما يقارب من اربعة ملايين ونصف المليون دونم من الاراضي الأميرية الصرفة في لواء العمارة وغيرها قد تحولت من الناحية العملية الى حيازات فعلية، يتصرف بها الاقطاعيون باسم الأجارة وكأنها أراضيهم الخاصة وليس هناك?من يجرؤ على منافستهم عليها.
لقد غدا مئات الالوف من الفلاحين قبل الثورة محرومين من الاراضي ولا يملكون شبرا واحدا منها، في الوقت الذي تمتلك 8 ثمانية عوائل في الموصل 946.297 الف دونم وكما مفصل ادناه:
1- عائلة الياور شيوخ شمر 346.747 دونم
2- عائلة الفرحان 310.314 دونم
3- عائلة الشلال 620367 دونم
4- عائلة الخضير 84.592 دونم
5- عائلة ناصر الميرزا 47.358 دونم
6- عائلة كشمولة 42.178 دونم
7- عائلة أغوات باب البيض 39.509 دونم
8- عائلة مصطفى العمري 12.732 دونم
المجموع 946.297 دونم
ومن بين 2.126 مليون دونم من الاراضي الصرفة جرى استصلاحها بعد انشاء سدة الكوت واتمام مشروع الدجيلة وزع منها على المزارعين الصغار من 1952- 1954 ما يقل عن 250 الف دونم، بينما ذهبت جميع الاراضي الاخرى المستصلحة الى الاقطاعيين الكبار في المنطقة. تدرجت زراعة المساحة الزراعية من سنة الى اخرى بحيث وصلت المساحة المزروعة الى 16 مليون دونم ما بين عامي 1957- 1958.
وفي عام 1955 صدر قانون تصحيح صنف الارض ، يقضي بتمليك الاراضي ملكية صرفة لمن فوضت له بالطابو او منحت له باللزمة بعد فرز حصة الحكومة منها، ولذلك قطع الطريق على كل أجتهاد يمكن ان تتخذه اية حكومة مقبلة لتعيد الارض الى مالكها الاصلي    أي الدولة. كما أوصى مجلس الاعمار بان يتحمل ملاكو الارض جزءاً من تكاليف مشاريع البزل (الصرف) التي ينوي مجلس الاعمار تنفيذه.
على العموم فان المسألة الزراعية مشكلة متعددة الجوانب، اقتصادية واجتماعية وسياسة، تنكشف في التخلف الشامل الذي يلف الريف عامة، تخلف في قوى الانتاج واساليب ومستوى التكنيك المستخدم في الزراعة، والتطور المشوه والضعيف في الانتاجية، وفي الكيانين الكبيرين المدينة والريف، وبؤس المنتجين الزراعيين.
تدني مستويات حياتهم الاجتماعية وفي التوزيع غير العادل للفائض الاقتصادي المتحقق في الزراعة لصالح الفئات الطفيلية والمستغلة في الريف لصالح المدينة عامة.
وفي البلدان النامية ومنها العراق، يضاف الى هذه تخلف في نمو الزراعة قياسا الى نمو السكان وعجز عن تأمين المستويات المطلوبة في التغذية.
والاعتماد الزائد على الاستيراد، وتعدد في نمط العلاقات الاجتماعية وتفشي البطالة المكشوفة والمقنعة في الريف.
والوجه الآخر للقضية التي نطرحها هو ما من باحث جاد ينبري لدراسة المسألة الزراعية في العراق باطارها التاريخي والصراع الذي دار حولها الا ويعد نفسه وجها لوجه أمام الدور الكبير الذي لعبه الحزب الشيوعي في هذا الصراع، ماضيا وحاضرا. ان اهمية هذا الدور لا ينبثق فقط من الوزن النوعي الكبير الذي اكتسبه نضال الحزب الشيوعي في التاريخ الحديث للعراق، كون نضال الحزب هذا قد ترك بصماته في كل التطورات التي مر بها العراق، وكونه يشغل موقعا متميزا في الصراع السياسي والاجتماعي الدائر لحسم مستقبل البلاد. وانما لكونه ايضا نابعا من ?وقف طبقي محدد يضع نفسه قبالة المواقف الطبقية الاخرى.
فمهما تباينت المواقف الأخرى في منطلقاتها وفي ابعادها والاهداف التي تنشدها، فانها تظل محصورة في حدود المنطلقات البرجوازية ومصالح مراتبها وتطوراتها. بينما يظل موقف الحزب الشيوعي وحده يعبر عن وجهة نظر لا تقيدها مصلحة معينة في الحفاظ على الملكية الخاصة من أي شكل كانت.
وسنجد فيما بعد ان هذا التميز ينعكس في برامج وسياسات القوى المختلفة، بما يجعل الحزب الشيوعي وحده قبالة القوى السياسية الأخرى، دفاعا عن المصالح الجذرية لكادحي الريف.
لقد مرت المسألة الزراعية في العراق، بمراحل مختلفة لكنها مع ذلك لا تتوغل كثيرا في التاريخ، فان المشاكل التي ارتبطت بملكية الارض باعتبارها  لب المسألة الزراعية، لا تزيد عن قرابة قرن ونصف. ان الملكيات الضخمة للارض التي عرفها العراق الحديث لم يكن لها وجود قبل ذلك العهد. ونظام العلاقات شبه الاقطاعية، قد فرض بوسائل القهر والارهاب منذ ذلك الحين.
عالج مؤسسا الماركسية في اكثر من بحث، المسألة الزراعية من جوانبها المختلفة، فقد خص كارل ماركس جزءا كبيرا من "الرأسمال" لدراسة (الدور الذي لعبه انتزاع الارض من سكان الريف، في ايجاد التراكم الابتدائي الذي قام على أساسه النظام الراسمالي ومصدر ريع الارض المطلق والدور الذي يلعبه ريع الارض المطلق هذا في الاقتصاد الرأسمالي.
وفي الوثيقة المهمة التي وضعها ماركس عن الارض، حدد بشكل قاطع الأسس التي يبني عليها الشيوعيون دعوتهم الى تأميم الارض عامة.
- وكرس انجلز مبحثه، مسألة الفلاحين في فرنسا لتحديد موقف السلطة الماركسية من ملكية الفلاح الصغير وموقف السلطة الاشتراكية من استثمار الفلاح الصغير والسبيل الى قيادتهم نحو التعاون الزراعي.
أن مؤسسي الماركسية لم يحددوا بالتفصيل السبيل الذي يتعين على الزراعة أن تسلكها بعد الثورة الاشتراكية وتحقق التحول المطلوب  ولم يناقشا القضايا الاجتماعية والاقتصادية التي يستلزمها هذا التحويل. كان واضحا لديها، كما رأينا تحويل ملكية الارض جميعها، سواء كانت ملكية واسعة ام ملكية صغيرة الى ملكية جماعية، ملكية الامة باسرها باعتبار ان التمركز الوطني لوسائل الانتاج الاساسي الوطني لمجتمع مؤلف من منتجين احرار ومتساوين يقومون بالعمل الاجتماعي حسب خطة عامة وعقلانية، كما يقول ماركس.
ويحدد ماركس الأسس التي يبني عليها الاشتراكيون دعوتهم الى تأمين الارض، فيشير الى: انه  إلا اذا كان الاستيلاء على الارض حقا طبيعيا للاقلية، كما يزعم دعاة الملكية الخاصة فان للاكثرية بالطبع مثل هذا الحق اذا استطاعت ذلك..
ان استخدام العمل الجماعي الواسع المنظم ومراقبة الزراعة من جانب الامة ولخيرها، وحاجات السكان المتنامية الى الغذاء، والاستعانة بالالات وغيرها مما يوفر التكنيك الحديث، يجعل من التأميم ضرورة اجتماعية، اخيرا، فان للمنافع الاقتصادية الكبيرة للزراعة الواسعة المتقدمة ترجح كفة التأميم.
قد يكون هذا الرأي واضحا امام الشيوعيين العراقيين وملزما للتوجه نحو حل جذري لمشكلة الارض الزراعية في العراق، وهذا ما حدا بهم الى النضال المتواصل من اجل اقرار قانون اصلاح زراعي جذري في الريف بعد ثورة 14 تموز المجيدة.
ورغم التباين الفكري بين القوى السياسية التي هيمنت على السلطة بعد ثورة 14 تموز المجيدة وتوجهها نحو حل المسألة الزراعية، الا ان الحزب الشيوعي نهض بهذه المهمة، والقضاء على الملكية الاقطاعية وملكية الملاكين الكبار، ولعب دورا كبيرا في تشريع قانوني الاصلاح الزراعي الاول والثاني رغم تحفظاته التي وردت على بعض بنود هذه التشريعات.
الحزب لم يترك مناسبة تهم الفلاحين، إلا ووضع بصماته عليها من خلال اشراك رفاقه واصدقاء الحزب بكل ما يحدث في الريف من احتجاجات والانتفاضات التي حدثت في الريف، وكان من ابرزها انتفاضة آل ازيرج في العمارة، وانتفاضة قلعة ده زى في اربيل وبالتعاون مع الحزب الديمقراطي الكردستاني كما شارك في انتفاضة الشامية مع الحزب الوطني الديمقراطي في نيسان عام 1958، اضافة الى النشاط اليومي عبر تنظيماته السرية المهنية والحزبية والمنتشرة في الريف للدفاع عن مصالح الفلاحين المعدمين، وهي المهمة المركزية في سياسته.
وبعد ثورة 14 تموز الخالدة، برزت المسألة الفلاحية الى السطح امام كافة القوى السياسية التي ناضلت من أجل اسقاط النظام الملكي، وكانت هذه القوى قد ادرجت في مناهجها مشكلة ملكية الارض الزراعية وتوزيع الاراضي على الفلاحين، ولكن حدث اختلاف في وجهات النظر حول تجديد مساحة الملكية الزراعية ورغم التباين الحاصل الذي طرأ على تحديد رقم الملكية الزراعية لكل الاطراف، إلا ان الحزب الشيوعي ابدى وجهة نظره المتضمنة تصفية الملكية الزراعية جذريا وذلك بمصادرة ملكية الاقطاعيين وكبار الملاكين، وتوزيع الاراضي على الفلاحين ومحاكمة من ?ساء الى الفلاحين خلال فترة الحكم الملكي ومحاكمة العملاء منهم.
وعلى كل حال فان قانون الاصلاح الزراعي رقم 30 لسنة 1958 قد وضع حدا للاقطاع في العراق بتحديد الملكية الزراعية فقد جاء في مادته الاولى، أنه لا يجوز ان تزيد مساحة الاراضي التي تكون مملوكة لشخص او مفوضة او ممنوحة له باللزمة عن الف دونم من الاراضي التي تسقى سيحا او بالواسطة او الفي دونم من الاراضي التي تسقى ديما، وعند الجمع بين النوعين يكون الدونم الواحد من النوع الاول مقابلا لدونمين من النوع الثاني. وقد استثنى الشركات والجمعيات، حيث جوزت المادة الثالثة في القانون المذكور ان يكون لها من الارض، بعد موافقة الهيئة ?لعليا للاصلاح الزراعي اكثر من الحد الاعلى المذكور، اذا كانت هذه الارض غير مزروعة اصلا، وكان في تنفيذ اغراض الشركة او الجمعية زيادة بقعة الارض المزروعة او تنمية الاقتصاد القومي.
وتستولي الحكومة خلال السنوات الخمس التالية لتاريخ العمل بالقانون المذكور على ما يجاوز الحد الاعلى المقرر (المادة الرابعة).
ويكون لمن استولت الحكومة على أرضه الزائدة عن الحد المذكور الحق في تعويض يعادل بدل المثل للارض المستولى عليها مخصوما منه ما يقابل حق الحكومة في الارض الممنوحة بالطابو او الممنوحة باللزمة بالنسبة نصى التي عليها القانون رقم 61 لسنة 1956 بشأن بيع وتصحيح صنف الارض الأميرية او القانون رقم 40 لسنة 1952 بشأن حسم النزاع في اراضي لواء المنتفك (الناصرية) او القوانين الأخرى، ويضاف الى البدل المذكور التعويض عن قيمة المنشآت الثابتة والاشجار القائمة في الارض المستولى عليها وبقية ما ترى الحكومة الاستيلاء عليه من مضخات او ?لات   أو أدوات زراعية مستعملة في استغلال الارض المفوضة بالطابو او الممنوحة باللزمة.
فاذا كانت ملكية رقبة الارض لشخص وحق المنفعة لآخر يستحق مالك الرقبة ثلثي التعويض، والمتنفع الثلث الآخر اذا كان هناك نص قانوني آخر، او اتفاق بين صاحب الرقبة وصاحب حق الانتفاع او عرف فيلزم به.
اما في اراضي البساتين فيستحق صاحب الارض النسبة التي تقسم على اساسها الارض والاشجار بين صاحب الارض وبين التعاب او المغارس طبقا لسند رسمي او اتفاق او عرف محلي، ويبقى للتعاب او المغارس حصته من الارض او الاشجار عيناً ما دامت حصته من الارض لا تتجاوز الحد الاعلى المقرر قانونا، ويعين بنظام خاص اجراءات دفع التعويض وتبرئة ذمة الحكومة أزاء الجميع في حدود ما يتم دفعه من التعويض طبقا للاجراءات المذكورة (المادة 6) وتتولى تقدير قيمة التعويض لجان تقدير تشكل بقرار من وزير الزراعة برئاسة حاكم وعضوية مدير طابو يعينها بالاتف?ق مع وزير العدلية، ومن مأمور املاك يعين بالاتفاق مع وزير المالية، وموظف زراعي لا تقل درجته عن معاون اختصاصي.
يؤدي التعويض المذكور بسندات على الحكومة بفائدة سعرها 3 من المئة  تطفى خلال مدة لا تتجاوز عشرين عاما، وتكون هذه السندات شخصية ولا يجوز التصرف بها الا لشخص عراقي وتعين مواعيد شروط أطفائها وتداولها بنظام خاص (المادة الثانية).
لقد نظم هذا القانون طريقة توزيع الارض المستولى عليها، وكذلك الاراضي الأميرية الصرفة والاراضي المحلولة التي تحددها الهيئة العليا للاصلاح الزراعي وترى انها  لازمة للتوزيع او مكبلة للاراضي المستولى عليها في اية منطقة.
فنصت المادة الحادية عشر منه:
على ان يكون التوزيع على الفلاحين، بحيث تتكون لكل منهم ملكية صغيرة لا تقل عن ثلاثين دونما ولا تزيد عن ستين دونما من الاراضي التي تسقى سيحا او بالواسطة.
ولا تقل عن ستين دونما ولا تزيد عن مائة وعشرين دونما ولا تزيد عن مائة وعشرين دونماًفي الاراضي التي تسقى ديماًوذلك تبعاً لجودة الارض . على ان الهيئة العليا للاصلاح الزراعي، ان تقوم بتوزيع وحدات تقل مساحتها عن الحد الأدنى اذا اقتضت ظروف التوزيع ذلك.
وقد اوردت المادة الرابعة عشرة من القانون المذكور طريقة دفع المالك الجديد العوض مما يصيبه من الارض الموزعة عليه فنصت على ان يقدر ذلك ببدل المثل تقدره لجنة التقدير المنوه عنها، انفا فيحسب من الدونم الواحد في كل منطقة بمجموع بدلات المثل محسوبا على الدونمات في المنطقة ذاتها، ويضاف الى بدل المثل المنشآت الثابتة والاشجار القائمة او الالات او المضخات، وذلك بالنسبة الى المساحات التي تستفيد منها. ويضاف أيضا فائدة سنوية سعرها 3 من المئة ويبلغ اجمالي قدرها 20من المئة من هذا العوض في مقابل نفقات التوزيع والادارة، ويؤد? المجموع من ما تقدم بأقساط سنوية متساوية في مدى عشرين عاما. ويتم التوزيع خلال مدة لا تتجاوز الخمس سنوات الزراعية التالية لتاريخ العمل بالقانون المذكور وفقا لمنهاج تضعه الهيئة العليا (المادة 25). وتسلم الارض لمن آلت اليه من الفلاحين خالية من الديون ومن حقوق المستأجرين وتسجل ملكا صرفا باسم صاحبها بدون رسوم (المادة 26).
لقد كان من النتائج المهمة لتطبيق الاصلاح الزراعي وفق قانون 30 لسنة 1958 ومن ثم تعميقه بالقانون رقم 117 لسنة 1970 انتزع 90 من المهمة من الاراضي الزراعية من الاقطاعيين وكبار الملاكين ووضعها تحت تصرف (400) الف عائلة عن طريق التوزيع والتأجير.
ان قانون الاصلاح الزراعي رقم 117 لعام 1970 والذي يشكل خطوة جذرية اعمق بالنسبة لقانون رقم 30 لسنة 1958 وحدد الحد الاعلى للملكية الزراعية بين (40- 2000) دونم والحد الاعلى للتوزيع على الفلاحين بين (40-200) دونم تبعا لخصوبة التربة ووفرة المياه وطريقة السقي سيحاً او ديما او بالواسطة ونوع الحاصلات المزروعة وقربها من مراكز التسويق واوجب شأن القانون السابق، اقامة الجمعيات التعاونية في اراضي الاصلاح الموزعة وقامت في ظله مزارع جماعية.
تشير الاحصائيات الرسمية (حتى اواخر 1974) الى ان واقع الملكية الزراعية هو كالاتي:
- (7) ملايين دونم من الاراضي الزراعية وتشكل 29.5 من المئة من الاراضي المستغلة، لا تزال في حوزة (24) الف مالك ممن طبق بحقهم قانون الاصلاح الزراعي.
- ويعمل في هذه الاراضي (150) الف عائلة فلاحية في ظل علاقات شبه اقطاعية (الموزعة على اساس المحاصصة) ورأسمالية متخلفة، وينتمون الى مرتبة فقراء الريف في الغالب.
- وان 10.5 من المئة من الاراضي الزراعية هي ملكيات صغيرة تعود الى (145) الف فلاح ومالك صغير تتراوح ملكياتهم 4-100 دونم ولا يشملهم قانون الاصلاح الزراعي.
اما الاراضي التي استولى عليها الاصلاح الزراعي فقد تم التصرف بها كما يلي:
- حوالي (8) ملايين دونم وزعت على (200) الف عائلة فلاحية، وحوالي (7) ملايين دونم أخرى الى حوالي (200) الف عائلة فلاحية. وهؤلاء غالبيتهم من صغار ومتوسطي الفلاحين.
ان التعاونيات التي قامت (حتى الان) والقصد عام 1976، بلغ عددها (1652) تعاونية تضم (239) الف عضو وتبلغ مساحة الارض التي  يتصرف بها 17.6 مليون دونم، وهي في غالبيتها تعاونيات غير انتاجية.
لقد ركزت الدولة منذ بداية السبعينيات الى نهاية العقد السابع على الارض الزراعية وخصصت لكل سنة مؤتمرا زراعيا واسعا للتداول في الخطة الزراعية ولكافة المحاصيل الزراعية وخاصة الاستراتيجية منها، وصرفت مبالغ طائلة من أجل الوصول الى الاكتفاء الذاتي من الحنطة والرز، ولكن واقع الحال جاء عكس ما يتوقع المختصون في الشأن الزراعي، بسبب تملح الارض وارتفاع المياه الجوفية وعدم وجود شبكات مبازل حديثة مكملة لمشاريع الري الكبرى والصغرى والموجودة منذ زمن بعيد، نقول: على الرغم من الجهود المبذولة في المجال الزراعي، الا ان انتاجية?غلة الدونم الواحد في الاراضي السيحية والديمية كانت متدنية، بحيث لا تتجاوز الانتاجية عن 250 كغم في الدونم الواحد، اضافة الى ذلك عدم شمول هذه الاراضي بالمكننة الحديثة للزراعة وافتقارها (الارض) الى كافة المستلزمات الزراعية من بذور محسنة وأسمدة ومبيدات ومياه.
بعد الانتهاء من الاستيلاء على كافة الاراضي المشمولة بقانون الاصلاح الزراعي رقم 117 لسنة 1970 وبعد فشل السياسة الزراعية لدولة البعث في العراق خلال السنوات العشر الأخيرة من عمر الدولة (عام 1968)، اتجهت السياسة الزراعية للدولة وبالتحديد عام 1979 الى الغاء كافة الخدمات المقدمة للفلاحين وبالاخص حراثة وحصاد اراضي الجمعيات التعاونية "بالآجل" وبيع موجودات المكائن وآلات محطات المكائن الزراعية وملحقاتها بالمزايدة العلنية، وفتح باب الاستيراد لمكائن الحراثة (فقط) للفلاحين والمزارعين واتجهت الدولة صوب الارض الزراعية فا?غت مزارع الدولة وكافة المشاريع الزراعية التي كانت تحت اشراقها ومنها مشروع 7 نيسان، والوحدة، والدلمج، والدجيلة، والخالص والحويجة وابو بشوت ونهر سعد ومشروعي الشحيمية وكصيبة وغيرها.
وبرزت الى السطح سياسة الاستثمار الخاص في المجالات الصناعية والزراعية للدولة ومن خلال هذا الاتجاه سن قانون رقم 35 لسنة 1983 ايجار اراضي الاصلاح الزراعي للشركات وللافراد وحسبما جاء بالاسباب الموجبة:
لما كانت هناك اراض زراعية كبيرة غير مستغلة وتزيد عن حاجة الفلاحين وان ترك زراعتها يؤدي الى خسارة كبيرة في الثروة القومية وخاصة الاراضي المستصلحة التي تم صرف مبالغ طائلة في سبيل استصلاحها وتماشيا مع جانب مستلزمات الاستثمار العلمي والاقتصادي الأفضل، وبغية فسح المجال امام الشركات كالافراد القادرين على استغلال الاراضي في الزراعة لزيادة الانتاج وبالتالي زيادة الدخل القومي، شرع هذا القانون. وتضمن (10) مواد وكان ابرزها لوزارة الزراعة والاصلاح الزراعي ايجار الاراضي الفائضة عن حاجة الفلاحين للشركات العراقية والعربي? او الافراد وعلى ان يراعى في ذلك:
- مدة الايجار (5) خمس سنوات ولا تزيد عن 20 سنة ومددت الى 25 سنة لاحقا، والتعهد بزراعة المحاصيل الصناعية، واستخدام الاساليب العلمية في الاستثمار وصيانة شبكات الري والبزل والطرق ولا يجوز استغلال الاراضي المؤجرة في غير الاغراض التي اجرت من أجلها وخص القانون مواد اخرى تتعلق بالاليات المطلوبة والاجراءات الأخرى بصدد تنفيذ بنود هذا القانون.
حفز هذا القانون ازلام النظام على التوجه نحو الاستفادة من مزاياه (شرع من اجلهم) للدخول الى الريف من خلال مواده، وفعلا خلال هذه الفترة الطويلة، أجرت اجود الاراضي الزراعية الى اركان النظام  اذا كانوا في الريف او في المدينة (ملايين الدونمات) وجرت تعديلات بعد عام 2003، حيث تم ايقاف التصرف بالاراضي المؤجرة لهؤلاء فقط، واستمرت الهيئة العامة للاراضي الزراعية بالتأجير وحددت المساحة ما بين 5-70 دونماً، مؤجرة بالمزايدة العلنية، حيث بلغت المساحة الزراعية المؤجرة بهذا القانون ولغاية 31/12/2012، 12.672.063 مليون دونم وع?د عقودها (156.657) الف مستفيد في كافة محافظات العراق.
واغلب الاراضي المؤجرة تمركزت في محافظات واسط ونينوى، صلاح الدين، الانبار. اذ بلغت على التوالي 2.458.720 مليون دونم، 1.648.900 مليون دونم و1.644.047 مليون دونم 1.578.439 مليون دونم.
هذا هو واقع ملكية الارض الزراعية في العراق! فهل استثمر العراقيون او بالاحرى السلطات المتعاقبة على دست الحكم ومنذ تأسيس الحكم المدني في العراق عام 1921، الاراضي الزراعية الواسعة الانتشار والمياه المتدفقة عبر السنين بشكل معقول ومنصف ساير الزمن او العكس هو الصحيح؟!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر:
- قانون الاصلاح الزراعي رقم 30 لسنة 1958
- قانون الاصلاح الزراعي رقم 117 لسنة 1958
- ملكية الارض في العراق (محمد نوري كاظم/ بي ليث/ اكسفورد) عام 1958.
- قانون رقم 35 لسنة 1983 ايجار الاراضي (الزراعية)
- مواقف من المسألة الزراعية في العراق/ عزيز سباهي.
- عقود من تاريخ الحزب الشيوعي العراقي/عزيز سباهي.

ص 11
 
كتاب رياضي جديد حول المبارزة
 
ازدانت المكتبة الرياضية العراقية بمنجز جديد حمل عنوان (تعلم المبارزة وقواعدها) لمؤلفيه الدكتور عادل فاضل والدكتور علاء عبد الله. ويتألف الكتاب من (158) صفحة ، اشتمل على خمسة فصول يتحدث الاول عن التعريف برياضة المبارزة والثاني عن المهارات الاساسية في رياضة المبارزة ويتحدث الفصل الثالث عن الدفاع والهجوم والرابع عن اساسيات التحضير للحركات الهجومية واسلوب العمل الحركي في المبارزة فيما تحدث الفصل الخامس والاخير عن قواعد المبارزة واسس التحكيم فيها . وبالرغم من تعدد المؤلفات التي اختصت برياضة المبارزة الا ان ما ي?تاز به هذا الكتاب هو محوران اثنان الاول هو ما يخص حداثة المعلومات وتجددها وطريقة طرحها حيث حاول المؤلفان ان تكون المعلومات حديثة ومتجددة قدر الامكان بينما المحور الثاني وهو الاهم ونتيجة لخبرتهما في القانون الدولي لرياضة المبارزة حاولا ان يربطا كل محتوى الكتاب بالقانون الدولي وتناول كل مفردة من مفرداته من جانب هذا القانون الذي تعد المعرفة به اساسا لمعرفة رياضة المبارزة.
 
 
**********
 
وقفة ...
اندية بلا ملاعب
 
كرة القدم تقاليد وأسس وعلم لابد للمعنيين بها من احترام التقاليد ووضع الأسس الصحيحة واعتماد العلم والمعرفة، عندها ستجد امامك نتائج وانجازات وابداعاً كروياً استثنائياً. وهكذا هو العمل الصحيح والمناسب لتطوير كرة القدم وهذا واجب مشترك بين الاندية الرياضية والاتحاد المعني للعبة. وهذا الحال ينسحب على الاندية العراقية واتحاد كرة القدم العراقي فلو نظرنا الى خارطة الاندية الرياضية المشاركة في نشاطات الاتحاد العراقي لكرة القدم لوجدناها بحدود الـ 200 نادي ولمختلف الدرجات والمستويات، ولكن هذه الاندية لاتملك جميعها الم?اعب والساحات الخاصة بكرة القدم، ومع هذا نجد ان هذه الاندية تتزاحم بالمشاركات وتضغط على ملاعب الاندية الاخرى بالاستعارة او الايجار! وهنا يظهر دور اتحاد اللعبة وعمله بما يخدم تطوير وتقدم اللعبة. ومن اولى خطوات تنظيم العمل: تاكيد الاتحاد على جميع الاندية المشاركة في نشاطاته بضرورة امتلاكها ملعباً نظامياً لاتقل سعته عن خمسة الاف متفرج ولجميع المستويات ومختلف الدرجات. عندها سنساهم بزيادة الملاعب النظامية وتحقيق انسيابية في اجراء المباريات وتحديد عدد الاندية، وهذا ما نراه في جميع او اغلب بلدان العالم. فالملعب وا?قاعة الاختصاصية ومضمار العاب القوى والمسبح وغيرها من منشآت ممارسة الالعاب وخاصة الالعاب الاتحادية التي تشارك بها الاندية في نشاطات المؤسسة الرياضية القائدة للرياضة. اما ان نظل نعمل بأساليب بدائية وبالية فهذا خطر كبير على الرياضة ومستقبلها، فاذا كان النادي في خطوته الاولى بسيطاً ومقبولاً لكنه بعد ربع قرن او خمسين عاما فالامر لا يقبل أو يعقل مطلقاً! فكيف يعتني  كناد مشارك في نشاطات كرة القدم بالاهتمام بالفئات العمرية وهو لا يمتلك ملاعب للتدريب، وكيف يدخل الى عالم الاحتراف ولا يملك ملعباً لائقاً يحقق له الموا?د والاموال؟ سادتي في الاتحاد العراقي لكرة القدم بعيدا عن الانتخابات والمحاربات وكسب الاصوات. اناشدكم بأسم العراق وكرة القدم بأن تتصدوا بحكمه ورؤيا بعيدة المدى، افرضوا على الاندية المشاركة في نشاطاتكم بأن تمتلك ملعباً خاصا بها ولتتفق على تحديد الموسم 2016- 2017 أي بعد أكثر من سنتين ونصف عن اليوم لفسح المجال لكل الاندية ان تبدأ خطواتها من اليوم وتخطط وتبني بالشكل اللائق. أحبتي لابد لمسيرة المليون ميل من أن تبدأ بخطوة، ولتكن خطوتنا الأولى قراركم هذا الذي سيحقق لكرة القدم الشيء الكثير. واقولها بصراحة ان كل الا?دية ترغب بأن تحقق حلمها بملعب خاص لها، ولكنها تحتاج لقرار وانتم اصحاب القرار، فبدلا من المليارات التي تصرف على احتراف منفلت واحتراف لا مردود له! واحتراف فيه الكثير من الانحراف نقول: توجهوا لبناء ملاعب لكرة القدم لانها اساس اللعبة واولى خطوات الاحتراف الحقيقي الذي سيطور كرة القدم وينتقل بها إلى عالم الانجاز. اما الاندية التي تمارس لعبة كرة القدم ولديها العاب اخرى ونشاطات رياضية غيرها فلها كل الحق في انشاء ملاعبها الخاصة لرياضتها.
 
منعم جابر
 
 
**********
 
"طريق الشعب" تحتفي بالكابتن داود العزاوي
بغداد- غالي العطواني
بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي احتفى القسم الرياضي في جريدة طريق الشعب صباح امس السبت بالكابتن الرياضي والتربوي "داود العزاوي" بحضور حشد كبير من الرياضيين الرواد من لاعبي كرة القدم في المنتخبات الوطنية الذين اشرف على تدريبهم العزاوي وهم ناشئون ليقدمهم على طبق من ذهب لرفد المنتخبات الوطنية، جلسة الاحتفاء اقيمت مؤخرا على قاعة منتدى بيتنا الثقافي حضرها عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق سام محي وادار الجلسة بالقول..
اليوم نحتفي برمز رياضي وتربوي عملاق قدم الكثير للرياضة العراقية عامة وكرة القدم خاصة منذ خمسين عاما تقريبا، حياته مليئة بالنشاط الرياضي والتربوي لخدمة العراق.. الكابتن داود العزاوي شخصية وطنية انعجنت في دمائه حب الوطن والاخلاص له في سبيل رقي الرياضة العراقية.. العزاوي يستحق لقب الجبل العراقي الشامخ الذي اكتشف العديد من المواهب الرياضية في مجال كرة القدم.. بعد ذلك تحدث العزاوي عن مسيرته التربوية والرياضية مقدماً شكره للحضور والمختصة الرياضية في الحزب الشيوعي العراقي الذي يناضل في سبيل ارساء اسس الدولة المدن?ة الديمقراطية للخلاص من بلاء الطائفية، واضاف العزاوي.. تم تعييني في ثانوية المحاويل في محافظة بابل وفي ذلك الوقت كونت فريقا قويا ينافس الفرق الاولى في المحافظة آنذاك، بعدها انتقلت الى بغداد جانب الكرخ حيث اشرفت على تدريب ناشئين صغار صاروا من كبار لاعبي كرة القدم في العراق مثل، انور جسام، غالب عبد الحميد، صباح محمد علي الذي استشهد بالحروب العبثية للنظام المقبور.
واضاف العزاوي.. عام 73- 74 استلمت فريق ناشئة العراق والذي كان يضم آنذاك اسماء عديدة مثل واثق اسود سعدي توما، حسين سعيد، جمال علي وآخرون، وزاد شاركت في ثلاث دورات دولية في المانيا وعملت محاضرا في الاتحاد العربي ولكن احتلال الكويت الهمجي تسبب في عقوبات كثيرة على الكرة العراقية، عام 1977 حصلت على عضوية الهيئة الادارية لنادي الزوراء الرياضي وكانت بحق مفخرة كبيرة اتشرف بها، بعد ذلك وردت مكاملة هاتفية من الكابتن انور جسام يعتذر بها عن حضوره ابدى من خلالها شهادة اعتزاز كبيرة للكابتن داود العزاوي، بعدها اكد العزاو? انه في عام 2000 عمل مستشارا كرويا في الاتحاد البحريني لكرة القدم. ثم عرج العزاوي الى عام 1988 معتبرا اياه اسوأ عام في تاريخ نادي الزوراء الرياضي وذلك من خلال دخول الدخلاء على الرياضة من ازلام النظام وبالتحديد من القصر الجمهوري، وتحدث العزاوي عن مسيرته في مجال تدريب فرق كرة القدم للناشئين والمدرسي والشباب والحصول على الكثير من الانجازات المحلية والعربية، وعن شهداء الرياضة العراقية تحدث عن الشهيد بشار رشيد، الشهيد سعدي لايج، الشهيد عمار جابر وغيرهم من شهداء الحركة الرياضية العراقية امثال فالح اكرم فهي على ه?مش الجلسة قدمت الشهادات التي اثنت على مسيرة المحتفى به من قبل الصحفي الرياضي.. حسين الذكر، اللاعب الدولي السابق ابراهيم علي، الكابتن د. صالح راضي، الكابتن يحيى علوان، والرفيق حجاز بهية، الصحفي الرياضي عادل العتابي، واللاعب واثق اسود، الكابتن علاء عبد القادر، اللاعب الدولي السابق حسين لعيبي والصحفي الرياضي علي رياح في ختام الجلسة.. قدم الرفيق بسام محي هدية رمزية من الحزب الشيوعي العراقي، كما قدم الرفيق منعم جابر باقة ورد من الحزب الشيوعي العراقي وباقة ورد من اللاعب الدولي السابق حسين لعيبي.
 
 
******************
 
منتخب الشباب للتايكواندو
يستعد لبطولة العالم
وكالات
اعلن الاتحاد العراقي المركزي للتايكواندو ان منتخب الشباب سيدخل معسكرا تدريبيا في بغداد ما بين الاول والعاشر من هذا الشهر تحضيرا للمشاركة في بطولة العالم المقرر ان تحتضنها تايوان ابتداء من 16 من الشهر المقبل ولمدة 6 ايام .
وقال امين سر اتحاد اللعبة سداد محمد في تصريح صحفي ان 15 شخصا سيشاركون في المعسكر بينهم اداري واحد هو علي جواد مهاوي والمدير الفني للمنتخب ميثم ناصر حسين وثلاثة مدربين هم خالد عبد النبي ونبيل قاسم وعبد الله باسم اضافة الى 10 لاعبين تم اختيارهم من ثلاث محافظات هم احمد حسن عكاب وعبد المهدي عبد الجليل وسجاد صباح جناتي وعبد الله باسم عيدان وعبد الله فرحان وحسين حمزة جابر من بغداد وحسنين قاسم محمد ومحمد علي جاسم من البصرة وداود حازم وسيف داود سلمان من الموصل.
 
********
 
نفط الوسط يتصدر مجموعته
 
بابل- كاظم النجار
انطلقت مباراة دوري اندية الفرات الاوسط بدورها الثاني – المرحلة الاولى.  بعد توقفها لاكثر من شهر حيث واصل المتصدر نادي نفط الوسط تألقه بفوزه على نادي السدة بثلاثة اهداف مقابل لا شيء وفاز فريق الكوفة على بابل بثلاثة اهداف مقابل هدفين وفوز الديوانية على القاسم بأربعة اهداف مقابل هدف واحد واستطاع نادي المدحتية ان يحقق فوزا ثمينا على ضيفه نادي الاتفاق الديواني بهدفين مقابل هدف واحد.  سجل هدف الفوز الاول اللاعب علي عبس متصدر هدافي الفرات الاوسط وعزز زميله مثنى كريم بهدف جميل بعد استغلاله تقدم حارس المرمى ويقذف كره من مسافة اربعين متراً ?يسكنها شباك مرمى الاتفاق.  بينما سجل لاعب الاتفاق هدفه الوحيد بالوقت بدل الضائع.
وفي ما يلي ترتيب اندية الفرات الاوسط بدورها الثاني المرحلة الاولى.
نفط الوسط / 20 نقطة، الديوانية / 16 نقطة، المدحتية / 14 نقطة، الاتفاق / 11 نقطة القاسم / 8 نقطة، الكوفة /  نقطة 7، بابل / 4 نقطة، السدة / 4 نقاط.
***********
 
غاريث بيل يستمر  في احراج المشككين
وكالات
واصل الويلزي غاريث بيل تقديم لمحات من موهبته المميزة وكان اخرها ضد الفريق الألماني شالكة، حيث سجل هدفين رائعين اضافهما الى قائمة اهدافه العجيبة مع النادي الملكي بعد أن اطلق صاروخه في مرمى التشي الأسبوع الماضي .
القناة الإسبانية السادسة قامت بنشر فيديو تبين من خلاله ان نجم ريال مدريد الويلزي  غاريث بيل استمر في احراج كل المشككين في قدراته بعد انتقاله للنادي الملكي بمبلغ ضخم.
 
 
********
 
ميلان يستقبل متصدر الكالتشيو يوفنتوس في كلاسيكو ايطاليا
 
وكالات
سيكون عشاق الكرة الايطالية على موعد من العيار الثقيل عندما يستقبل صاحب اكثر نادي ايطالي القاباً في اوروبا نادي ميلان ضيفه وحامل اللقب نادي اليوفنتوس صاحب اكثر القاب في الدوري وذلك اليوم الاحد على ملعب السان سيرو ضمن الجولة السادسة والعشرين من منافسات الدوري الايطالي لكرة القدم .
يدخل الروسونيري اللقاء بعد الفوز الثمين في الجولة الماضية على ضيفه نادي سامبدرويا بهدفين مقابل لاشيء بفضل عادل تاعربات والمدافع عادل رامي ويملك اللومباردي 35 نقطة ويحتل المركز التاسع ويسعى الى الثأر من هزيمة الذهاب عندما خسر بثلاثة اهداف مقابل هدفين.
وفي المقابل يدخل البيانكونيري اللقاء بعد ان تأهل الى الدور الستة عشر من مسابقة الدوري الاوروبي بتخطيه نادي طرابزون سبور التركي بفوزه عليه ذهاباً واياباً بنفس النتيجة بهدفين مقابل لاشيء .
كما تملك السيدة العجوز 66 نقطة ويبتعد عن روما الوصيف بفارق تسع نقاط الذي تنقصه مباراة ، كما تأتي كتيبة المدرب المحنك انطونيو كونتي بعد الفوز الضعيف في الجولة الماضية على جاره العنيد نادي تورينو بهدف مقابل لاشيء سجله المهاجم الارجنتيني كارلو تيفيز .
وسيغيب عن صفوف الابيض والاسود متوسط الميدان التشيلي فيدال بسبب حصوله على الورقة الصفراء في المباراة الماضية كما تحوم الشكوك حول مشاركة المدافع الدولي جورجيو كيليني بداعي الاصابة .ويسعى كونتي الى تحقيق الثلاث نقاط والسير مجدداً نحو تحقيق اللقب الثالث على التوالي .
 
**********
 
بطل لا ليغا تعرض لثلاث هزات قضائية خلال الموسم الحالي
هل فقد برشلونة مكانته في قلوب المشجعين بسبب الفضائح؟
وكالات
لم يكن احد من مشجعي برشلونة الاسباني ولاعبيه وادارييه على حد سواء يتوقع في بداية الموسم بان يتحول تركيز النادي الكاتالوني من سعيه المتواصل للفوز بكل شيء ممكن الى محاولة تحجيم الاضرار المعنوية بعد الفضائح التي عصفت به وجعلته مهددا بفقدان هيبته ومكانته في قلوب عشاقه. من اللعب الجميل الى روحية الشهامة و"الكاتالونية"، كلها صفات قد تتأثر سلبا بالفضائح القضائية التي طالت النجم الارجنتيني ليونيل ميسي على صعيد فردي والنادي الكاتالوني باكمله على خلفية صفقة تعاقده مع نجمه الاخر البرازيلي نيمار.
هالة برشلونة قد تتأثر سلبا بسبب هذه الفضائح لكن ذلك لن يطال جمهوره المحلي بل العالمي فقط، وذلك بحسب بعض المراقبين الذين اعتبروا ان ال150 الف مشجع عضو في النادي الكاتالوني وملايين عشاقه الذين يطلق عليهم "افيثيونادوث"، لن يتأثروا بما يدور خارج الملعب وكل ما يهمهم النتائج والالقاب. لكن مكانة هذه المؤسسة الرياضية التي تتغنى بشعارها "ميس كي ان كلوب"، اي برشلونة اكثر من ناد، وترعى الكثير من الاعمال الخيرية حول العالم، قد تتأثر خارج الحدود الاسبانية حيث التساهل غير مقبول في ما يخص مسألة التهرب من الضرائب. "لقد تد?س برشلونة"، هذا ما قاله رامون ميرافيتلاس، الصحافي، الاكاديمي ومؤلف كتاب "الوظيفة السياسية لبرشلونة"، مضيفا "هذه الصورة عن برشلونة المثالي، المحب للخير والآخر (...) تعرضت للتشويه منذ ان خضع ميسي وعائلته للتحقيق (بسبب اتهامه بالتهرب من الضرائب) واللغط الذي يحيط بقضية نيمار". وتعرض بطل "لا ليغا" لثلاث هزات قضائية خلال الموسم الحالي، ففي ايلول/سبتمبر الماضي اضطر ميسي للدفاع عن نفسه امام القضاء الاسباني الذي اتهمه ووالده بالتهرب من الضرائب بقيمة 4 ملايين يورو عن اعوام 2007 و2008 و2009، ثم في كانون الثاني/يناير ?لماضي اضطر رئيس النادي الكاتالوني ساندرو روسيل الى الاستقالة من منصبه بسبب اعتباره المسؤول عن الشبهات في صفقة التعاقد مع نيمار من سانتوس، وهي القضية التي اخذت منحى اكثر خطورة الاسبوع الماضي عندما وجه قاضي المحكمة الوطنية في مدريد الى برشلونة تهمة ارتكاب "جريمة ضد الخزينة العامة" في صفقة تعاقده مع النجم البرازيلي. وطالب القاضي سلطات الضرائب بتسليمه كشوفات عائدات الضرائب الخاصة ببرشلونة من 2011 الى 2013، وذلك بهدف معرفة اذا كان نيمار الذي انضم للنادي الكاتالوني في ايار/مايو 2013، يحتسب كدافع ضرائب في اسبانيا?او في موطنه البرازيل خلال ذلك العام. كما طالب القاضي سلطات الضرائب بتقديم معلومات حول الضرائب المفروضة على العقود المرتبطة بتوقيع نيمار وحول حجم الاموال التي يمكن اعتبارها "احتيالا". وامر القاضي والد نيمار بتسليم العقود والوثائق العائدة الى عدة شركات مرتبطة بالتوقيع مع نجله.
ورأى القاضي ان هناك "اثباتات كافية للتحقيق بامكانية وجود جريمة ارتكبها نادي برشلونة لكرة القدم بحق الخزينة العامة". ويرى الادعاء العام ان برشلونة مدين لسلطة الضرائب بمبلغ 1ر9 ملايين يورو في الاتفاقين اللذين عقدهما من اجل ضم نيمار من سانتوس، الاول في 2011 والثاني في 2013 حين تعاقد مع اللاعب وجاء به الى "كامب نو". ودفع برشلونة مبلغ 10 ملايين يورو الى شركة "ان اند ان" التي يملكها والد نيمار في اتفاق اولي يقضي بانتقال الاخير الى النادي الكاتالوني في 2014، لكن بطل اسبانيا قرر ان يستعجل عملية التعاقد مع اللاعب و?قديمها لكي يتمكن من ضمه في ايار/مايو الماضي بعد سلسلة من العقود المعقدة. ويرى الادعاء العام ان هناك "شبهات حول العقود التي تستحق على اقل التقدير ان يتم التحقيق فيها لاحتمال وجود جريمة ضرائبية ضد المال العام". ورفض برشلونة التعليق على المسألة قبل ان يحصل على الاستشارة القانونية، ثم اكد لاحقا انه لم يخالف القانون في اي عمل قام به خلال اجراءات تعاقده مع نيمار، مؤكدا نيته تبرئة اسم النادي الذي "نصب" نفسه رافعا للراية الكاتالونية، المقاطعة التي وقفت في وجه الدكتاتور فرانكو (1939-1975)رمزا، النادي الذي قدم مع مد?به السابق جوسيب غوارديولا (2008-2012) اسلوب "تيكي تاكا"، اي تناقل الكرة بشكل متواصل وسلس. يحب برشلونة ان يقدم نفسه كيانا "شاملا وموحدا"، من خلال مشاركته في مشاريع خيرية، تربوية او ثقافية. لكن هذه الصورة تغيرت بعض الشيء في نظر مشجعيه حول العالم بعدما قرر في 2010 استبدال شعار اليونيسف الموجود على قميصه باعلان مربح خاص بمؤسسة قطر "قطر فاوندايشن". هذه المسائل القضائية "تشوه هذه الصورة..."، هذا ما قاله الصحافي كيكي بينادو، مؤلف كتاب "اللاعبون اليساريون". في ما يخص من هو متهم بتشويه هذه الصورة، فالرد كان نفسه من?ميسي او نيمار وهو البراءة من التهم الذي تخلص منها برشلونة في ما يخص نجمه البرازيلي الجديد من خلال دفعه مبلغ 5ر13 مليون لسلطات الضرائب في البلاد يوم الاثنين الماضي، فيما خرج زميله الارجنتيني بريئا من التهم لانه كان في تلك الفترة في العشرين من العمر ولم يكن على دراية بما يقوم به مستشاروه الماليون في ما يخص عائدات حقوق نشر الصور. لكن في بلاد طالت فيه فضائح التهرب من الضرائب العائلة المالكة بذاتها، فان المبلغ الذي اضطر برشلونة لدفعه الى خزينة الدولة في ما يخص قضية نيمار، يعتبر نقطة في محيط مقارنة مع الملايين ا?700 المستحقة لخزينة الدولة من اندية كرة القدم في البلاد التي تعاني باكملها من ازمة اقتصادية.
 
 
*****************

ص 12
 
من يرغب بهيكل!
 
طبعاً ليس المقصود هو الكاتب والصحفي الشهيرحسنين هيكل،كما ليس المقصود «هياكل»الحديد التركية التي كان يفترض أن تتحول الى مدارس وتسد شيئاً من النقص الذي يتكون من أربعة آلاف بناية مدرسية يحتاجها العراق.
ما نحن بصدد حيازته سيكون «هيكلاً»ديمقراطياً بدلاً من بناء تبني على أسسه الأجيال القادمة .
إجبار موظفي الدولة بأي شكل من الأشكال على إصدار بطاقة الناخب الألكترونية ماذا يعني ؟
ماذا يعني ان نربط الأشياء ببعضها ثم نذهب الى»سحـل»الناخبين كي يسجلوا أنفسهم ويحدثوا سجلهم الإنتخابي؟.
كلما زاد عدد المشاركين في الإنتخابات، كلما اقتربنا من تمثيل حقيقي للناس وتحقيق أقرب للحقيقة لرأيهم في تحديد من يمثلهم، لكن على أن لا يكون هذا بالجبر او التهديد والوعيد.
إن من قاطعوا الإنتخابات فيما سبق وهم نسبة تصل الى أكثر من نصف من يحق لهم الإنتخاب إنما قاطعوها نتيجة رأي وقناعة في نوعية ما يرتكب من "عملية ديمقراطية" وجب أن نتوقف عند رأيهم هذا ونستطلعه وألا ندوس عليه بطريقة تهمله.
لسنا هنا بحاجة الى «هيكل»ديمقراطي دون مضمون ولسنا بحاجة الى مزيد من المؤسسات على شكل علب من الورق المقوى، والدولة العراقية اليوم مملوءة بمثل هذا المنتوج سيئ الأداء.
لو أن الناخب إنتخب بالفعل من يمثله بغض النظر عن اسباب قناعته بهذا التمثيل لوصلنا الى التمثيل الحقيقي، أما ما يجري الآن فهو شيء من القسر يتسلل الى العلاقة بين المؤسسة والمواطن اعطي له الضوء الأخضر بعد أن عُدّت بطاقة الناخب الألكترونية «وثيقة» ستطلبها دوائرنا مع باقي الوثائق، مع التذكير بأنها لا يعرف بالضبط لماذا تطلب باقي الوثائق.
ربما حان الوقت ليفهم المعنيون، حكوميون أم حكــّام أم مشاركون في هياكل الحكم الخاوية، أن القسر لن ينتج إلا مزيداً من القطيعة وسيزيد من عمق الهاوية بين رغبة الناس وتطلعاتهم وبين وادي العزلة الذي تسير فيه ديمقراطيتنا الهيكلية منذ سنوات.
هل تتذكرون أولى خطوات الإعمار التي اتخذت بعد سقوط النظام السابق؟ كانت خطوات ساذجة اعتمدت على»الصبغ»! لتبدو الأشياء على غير ما هي .. فكانت هناك مقاولات لصبغ الجسور والأرصفة المحطمة وكل ما يمكن طلاؤه بالألوان.. ببساطة لأن من كان قائماً على تلك المرحلة كان همه المظهر بلا جوهر وعبر عنه بأشد الصور فضاضة وهي الصبغ!
هل نحن اليوم إزاء من يحاول أن يصبغ الديمقراطية ؟! لنحصل على لونها دون التماس مع جسدها الحقيقي؟.. الأفضل أن تكون انتخاباتنا حقيقية وإلا فسنحصل على نفس "الصباغين" السابقين لكن في مناصب تبلع الدولة كلها.
 
قيس قاسم العجرش
 
 
 
************
الخميس المقبل.. ينطلق
 مهرجان "طريق الشعب" الثاني
 

بغداد ـ ماتع
على حدائق (أبو نؤاس)، قرب نصب (شهريار وشهرزاد)، ينطلق في الساعة 10 صباح الخميس 6 آذار الحالي، مهرجان جريدة (طريق الشعب) في دورته الثانية، وبمشاركة عدد واسع من الجرائد والمجلات العراقية.
تقام في المهرجان الذي يستمر يومين، أكشاك للصحف العراقية المشاركة، وتعقد ندوتان عن (طريق الشعب) و(الثقافة الجديدة) وثالثة عن حرية التعبير، مع استضافة شخصيات صحفية وفنية ومهنية. وهناك حفلات تحييها فرق فنية منها (سومريون) و(طوزخورماتو) و(الفنون الشعبية)، فضلا عن قراءات شعرية منتخبة.
وعلى هامش المهرجان ستقام معارض متنقلة للكتاب والكاريكاتير والفوتوغراف، كما توزع جوائز بإسم (شمران الياسري) للصحافة و(كامل شياع) للتنوير و(هادي المهدي) لحرية التعبير.
 
 
***********
 
 
فؤاد شاكر.. وداعا!
 
 
طريق الشعب – خاص
فارق الحياة صباح أمس السبت، في بغداد، المصور الفوتوغرافي المعروف فؤاد شاكر، عن عمر ناهز 65 عاما، إثر أزمة قلبية.
وقال الباحث الفوتوغرافي كفاح الامين لـ"طريق الشعب"، أن شاكر توفي وهو يتجول في أحد شوارع منطقة الباب الشرقي. 
معروف أن الفقيد أمضى زهاء 45 عاما في فن التصوير، وشارك في ما يربو على 30 معرضا فوتوغرافيا شخصيا في الداخل والخارج، إلى جانب العديد من المعارض المشتركة في العراق وأمريكا وفرنسا والاردن.
 
********
 
 
في الديوانية
معرض لصور شهداء الحزب
 
 
الديوانية - عادل الزيادي
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، اقامت منظمة الحزب في الديوانية، عصر امس الاول الجمعة، معرضا فوتوغرافيا لصور شهداء الحزب.
زار المعرض الذي أقيم على أرصفة شارع المصورين في مركز المحافظة، عدد كبير من عائلات شهداء الحزب والحركة الوطنية، مع نخبة من المثقفين والفنانين والناشطين المدنيين والمواطنين الآخرين.
وعلى هامش المعرض تغنى عدد من الشعراء بنضالات الحزب الشيوعي العراقي، وهم كل من مالك البرقعاوي، منعم جواد، وابراهيم حبيب.
 
 
********
حول تسميتنا حزب الشهداء
 
عرف حزبنا منذ عقود بأنه حزب الشهداء. ورغم إني لا أعرف من أطلق عليه هذه التسمية، لأول مرة، لكني أكاد أجزم بأن الهدف من ذلك كان الإقرار بقدرة أبناء هذا الحزب على التضحية من جهة، وتمجيد سيل المفاخر التي إجترحها هؤلاء الأبناء. غير أنه ومع تغير الظروف، ونكوص وعي البعض الى مستوى يستحيل معه فهم الجوهر العظيم والإنساني الرائع لهذه التسمية، ظهرت ولا تزال مقالات وبعض الأعمال (الأدبية !) التي تحاول، واهمة، أن تغمز من قناة الحزب بإعتبار التسمية نوعاً من التغني بالموت أو ندباً متواصلاً لماضي «لن يعود» أو سذاجة راحلين ا?ى وهم مدن فاضلة! وغالباً ما تتعالى هذه الأصوات، في شباط، حين يحتفي الشيوعيون بيوم الشهيد، وقبيل مناسبات مهمة في المسار الكفاحي للحزب، كالإنتخابات مثلاً.
لقد علمتني السنين بأن الشيوعيين وكل من أمتلك بصيرة وحيادا موضوعيا، يبقون غير آبهين بهذه الإدعاءات، حيث سجل تاريخ العراق المعاصر لهم عشقاً للحياة الإنسانية وحباً بأن تكون حرّة وسعيدة وكريمة، وحيث صارت مديات ذلك العشق مدعاة للتضحية بالروح كي يعيشَ البشرُ بحريةٍ وكرامةٍ وعدلْ، وكي تعودَ للإنسان أدميتـُه المستلبة!
غير إن لتلك الأصوات «النشاز» بعض المردود «الإيجابي» حين تدفع بالشيوعيين لأن يبتكروا كل عام شكلاً للأحتفاء بيوم  الشهيد، وأن لا يجعلوه أبداً تغنيا بالموت أو ندباً للماضي.
 لقد تحول يوم الشهيد لديهم الى مقام للفخر يتعلمون منه ما يسدد خطى أيامهم التوالي، والى نشيد يعيد لإفواههم مذاق الوطن ولون الأرض وشميم الفعل، والى مناسبة لإدراك معنى الشهادة، كسباحة مطلقة في فضاء محسوس لا يدركه البصر وكشجرة ضياء ينهمر من إثدائها المباركة مزيج من الصدق والحب والوفاء.
كما لا بد أن يكون فرصة للدفاع عن هذا اللقب، حزب الشهداء، ففي تبنيه صلاة تطهر من أي خطأ ونكوص، ونجمة هادية تشير: من ها هنا سنسير!
 
د. إبراهيم إسماعيل
 
 
*********
 ضرير يخوض الانتخابات العراقية ببصيرته

بغداد – وكالات
بعد دورتين برلمانيتين خاضهما العراق، لم يعد خفياً حجم المشاكل التي يتعرض لها البلد، لا سيما في الجانب التشريعي والرقابي. هذا الامر وغيره دفع الدكتور خليل محمد ابراهيم للترشح للانتخابات، وهو ضرير بـ"بصيرة" حسب قوله، حين استشهد بالآية القرآنية "فإنها لا تعمى الأبصار ولكنْ تعمى القلوب التي في الصدور".
يذكر ابراهيم في حديثه لـ"القرطاس نيوز" انه "حين "وجد أصوات الفاسدين والجهلة، تضجُّ في المجلس النيابيّ، ورأى المحاصصة تطغى باسم المشاركة، ولاحظ أكثر الموجودين، طامعين لأنفسهم غير طامحين لوطنهم، وجدْ أن على أمثاله التصدي وحمل الأمانة، قبل الترشح للمجلس النيابي، عسى أن يكون صوتا مدافعا عن حقوق الشعب المظلوم".
ويؤكد ابراهيم انه لو اعتقد لحظة واحدة، في أي وقت من الأوقات، أنه عاجز عن أن يقوم بمهامه النيابية، بصورة مناسبة، سيترك الترشيح، ولو كان شعوره هذا قبل الانتخابات. أما إذا شعر هذا الشعور، بعد الفوز، فسيستقيل من المجلس غير آسف على ما بذل من تضحيات، في تجربة تبين أنها غير مناسبة لأمثاله، مبينا انه "غير حريص على المناصب، إذ لم يقبل من قبل، أي عمل إداري، على الرغم من مزاياه المادية المؤدية إلى ترقيات لا يحلم بها مدرس".
وتبين السيرة الشخصية لخليل محمد ابراهيم انه تدريسي منذ العام 1971 في متوسطة المصطفى بمدينة الثورة آنذاك، وبقي فيها بضع سنين، لينتقل إلى متوسطة الإدريسي في شارع فلسطين، حيث درَّس بها بضع عشرة سنة، ثم انتقل منها إلى ثانوية الزبيدات في جانب الكرخ من بغداد، ودرَّس فيها عاما واحدا، ليواصل دراسته لنيل درجة الماجستير في قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة بغداد. وقد نالها بتقدير جيد جدا، وبعد وقت من التدريس واصل دراسته لنيل درجة الدكتوراه  في قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة بغداد، بتقدير جيد جدا.
ويوضح خليل محمد ابراهيم، انه قضى ستة أسباع عمره مع الشباب، بين طالب أو مدرس، وكان له جهد مشهود في المديرية العامة للرعاية العلمية، وكان الراحل (كامل الدباغ) صديقا وأستاذا له، وطالما دعاه لحضور مؤتمرات الرعاية العلمية باحثا في شؤون الشباب، وشجع ما تقدم به من مبتكرات لمسابقات الرعاية العلمية، في معارض الرعاية العلمية، وعرضه على شاشة التلفزيون، عبر برنامجه (العلم للجميع)، ويذكر ايضا انه "متمكن من معرفة جانب مناسب من مشاكل الشباب، وله آراء ناجعة في حلها، ولديه الكثير من الحلول لمشكلات المرأة والأسرة والطفل"، و?تم حديثه قائلا  "أما حقوق الإنسان، فلو لم نعمل على تحقيقها، فلماذا جئْنا لهذا المجلس؟!".
 
********
 
 
في مناطق مختلفة من بغداد وفي مدينة الحلة
طاولات اعلامية وحوارية حول هموم المواطنين
 
بغداد – طريق الشعب، عامر عبود الشيخ علي، سلام اللامي، علاء عبد الوهاب
الحلة – طريق الشعب
شهدت مناطق الكاظمية، ونواب الضباط، وحي الاعلام، وحي الصحة، والباب المعظم، والشعب، والنعيرية، والصدرية، وبغداد الجديدة، وشارع المتنبي في بغداد، اليومين الفائتين، طاولات اعلامية نظمها عدد من اللجان المحلية والاساسية في الحزب الشيوعي العراقي في الكرخ والرصافة.
ووزعت كوادر الطاولات في المناطق المذكورة، على المواطنين، نسخا من جريدة "طريق الشعب" ومقالاتها الافتتاحية الأخيرة، وبعض مطبوعات الحزب الأخرى. كما أجرت حوارات مباشرة معهم بشأن الأزمات السياسية المتفاقمة في البلد، والظروف الأمنية والاقتصادية المتدهورة، وقانون التقاعد الموحد الذي أقره البرلمان أخيرا.
وأوضحت في الوقت نفسه، موقف الحزب الشيوعي العراقي من ذلك كله، وحثت المواطنين على استلام البطاقة الالكترونية للمشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة.
من جانب آخر نظمت فرعية الصوب الكبير في اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، امس الاول الجمعة، طاولة اعلامية في مركز مدينة الحلة.
ووزع كادر الطاولة مئات النسخ من جريدتي "طريق الشعب"، و"التيار الديمقراطي" على المواطنين، ونسخا من افتتاحية "طريق الشعب" حول قانون التقاعد الموحد، ومطبوعات أخرى.
كذلك أجرى كادر الطاولة حوارات ونقاشات مع المواطنين، بشأن الوضع السياسي في البلد، وموقف الحزب الشيوعي العراقي منه. 
 
 
********
 
الطبيب الشيوعي الجوال في حي الجهاد
 
بغداد – طريق الشعب
نظمت اساسية طارق حسن للحزب الشيوعي العراقي، صباح أمس الاول الجمعة، فعالية الطبيب الشيوعي الجوال في حي الجهاد ببغداد.
وتوافدت حشود المواطنين على موقع الفعالية، لتتلقى الكشف الصحي والعلاج اللازم مجانا.
وعبر أهالي المنطقة عن تقديرهم لهذه المبادرة الانسانية، من جانب الشيوعيين، وطالبوا بتكرارها في الفترة المقبلة.  وعلى هامش الفعالية جرى توزيع أكثر من 150 نسخة من جريدة "طريق الشعب" على المواطنين، وأكثر من 200 نسخة من مقالها الافتتاحي المتعلق بقانون التقاعد الموحد.
 
*********