العدد 134 السنة 79 الخميس 27 شباط 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 

ص 1
 
المالكي يربط تعطل كل أنواع الصرف المالي بعدم إقرار قانونها
الشيوعي يرفض استخدام الموازنة للتهديد السياسي
بغداد – عبد الرشيد الصالح
رفض القيادي في الحزب الشيوعي العراقي، رائد فهمي، استخدام قانون الموازنة كورقة ضغط وتهديد سياسي، مطالبا بضرورة الاسراع في اقرارها.
وفي حين أكد نائب في اللجنة المالية النيابية، أن الوضع الاقتصادي متين لوجود احتياطي يقدر بـ٨٠ مليار دينار، حذر رئيس الوزراء نوري المالكي من أن عدم إقرار الموازنة سيؤدي إلى تعطل صرف "كل شيء".
وفي حديث لـ"طريق الشعب"أمس الأربعاء، قال رائد فهمي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي ان "القول بقطع رواتب الموظفين بسبب عدم اقرار الموازنة أمر غير واضح، لأن عملية بيع النفط ما زالت مستمرة"، مبينا أن " موارد بيع النفط تذهب لصندوق تنمية العراق، وهذه الموارد تشكل أساس تمويل موازنة الدولة، وفي حالة عدم اقرار الموازنة تستطيع الوزارات الصرف بنسبة 1/ 12 من موازنة العام الماضي.
وأشار إلى "أهمية قانون الموازنة للدولة، لان تعطله يعتبر تعطلا كبيرا لنشاط الدولة".
وأكد عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي أن "تعطيل الموازنة لأسباب سياسية أمر غير مقبول تماما"، رافضا أن "تستخدم الموازنة للتهديد السياسي على حساب المواطنين".
من جانبه، نفى عبد الحسين الياسري عضو اللجنة المالية النيابية إن "تقطع رواتب الموظفين في حال عدم إقرار الموازنة".
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"أمس الأربعاء، أضاف الياسري أن "البنك المركزي يملك احتياطيا ماليا يبلغ ٨٠ مليار دولار"، مبينا أن "هناك 35 تريليون دينار عراقي موجودة في التداول والبنوك، وهذه المبالغ صادرة عن البنك المركزي وتستخدم الـ80 ملياراً كغطاء لها".
وأكد أن "الوضع الاقتصادي متين والاحتياطي جيد والرواتب ستستمر بالصرف".
وأشار عضو اللجنة المالية إلى أن "هذا الاحتياطي يستخدم من قبل الدولة في الحالات الطارئة، كانقطاع تصدير النفط أو حصول كارثة كبيرة في البلاد"، لافتا إلى أن "هذا الاحتياطي لن يستخدم في حالة تأخير الموازنة، لان الموازنة ليس لها تأثير على سير رواتب الموظفين".
وتابع أنه "في حالة تأخر الموازنة، فأن الرواتب ستصرف من واردات النفط التي تقدر بحوالي 93 في المئة من الاقتصاد الوطني، والجزء الآخر سيصرف من قبل الضرائب التي تفرضها الدولة".
إلا أن رئيس الوزراء نوري المالكي حذر، الاربعاء، من عدم وجود مخصصات للمتقاعدين ومشروع البترودولار، فضلا عن تعطيل كافة المشاريع اذا لم تقر الموازنة العامة للدولة، داعيا المواطنين الى ان يكون لهم موقف وصوت بشأن ذلك.
وقال المالكي في كلمته الاسبوعية، واطلعت عليها "طريق الشعب" أمس، ان "مجلس النواب ليس من حقه ان يعطل مناقشة الموازنة"، مبينا ان "عدم إقرارها سيؤدي الى عدم تنفيذ اي مشروع ولا تصرف مستحقات المتقاعدين ولا الرعاية الاجتماعية ولا منح الطلاب ولا البترودولار، ولا كل شيء".
وطالب المالكي البرلمان بـ"مناقشة الموازنة بما هي موجودة أمامه وان يقوم بتعديلها"، مشيرا الى ان "تركها بهذه الطريقة، يعني اننا لا نريد ان نلبي استحقاقات المواطنين التي شرعت لهم بقوانين واضحة".
واكد المالكي ان "دعوة بعض النواب او رئاسة البرلمان الى ابقاء الجلسة مفتوحة، معناها اننا لا نريد ان ندخل في مناقشة الموازنة"، داعيا المواطنين الى "ضرورة ان يكون لهم موقف ويكون لهم صوت".
 
**********
 
طلبة الصيدلة في بغداد يعتصمون مطالبين بصرف "المنحة"
 
بغداد – علي عز الدين وانتصار الميالي
اعتصم طلبة كلية الصيدلة في جامعة بغداد، واضربوا عن الدوام، امس الاربعاء، احتجاجا على عدم صرف منحة الطلبة، مطالبين باعادة العمل بنظام عطلة (الأوف) كل يوم خميس. ورغم انه تم تشكيل وفد من ممثلي الطلبة لكافة المراحل ومقابلة عميد الكلية، الا ان الطلبة أكدوا انه "لم يحل مشاكلهم"، وواعدهم بان "منحة الطلبة ستصرف لهم بعد امتحانات نصف الفصل الثاني في الشهر الرابع". وابلغ عميد الكلية الطلبة بانه "سيتم العمل بنظام العطلة". الا ان الطلبة تساءلوا مستغربين "ما فائدة المنحة والعطلة مع نهاية السنة الدراسية؟".
 
 
*********
مجلس الانبار: تمديد مهلة وقف العمليات العسكرية في الفلوجة
الأنبار - وكالات
أعلن مجلس محافظة الأنبار، أمس الأربعاء، عن تمديد مهلة وقف العمليات العسكرية في الفلوجة لأكثر من اسبوع، مشيرا إلى أن تمديد المهلة يهدف لعودة الحياة إلى المدينة، فيما أكد وجود اشتباكات متقطعة بأطراف المدينة.
وقال نائب رئيس المجلس فالح العيساوي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "قوات الجيش قررت تمديد المهلة وتوقف القصف"، مبينا أن "المهلة التي مددت ستكون لأكثر من اسبوع وليس كما تدولته وسائل الاعلام الى يوم الجمعة المقبل".
واضاف العيساوي أن "تمديد المهلة جاء لاعطاء فرصة اكبر للاسر التي بدأت بالعودة الى مدنها وايصال المساعدات اليها وفتح الشوارع وعودة الدوائر الخدمية"، لافتا في الوقت نفسه الى أن "هناك اشتباكات متقطعة على أطراف مدينة الفلوجة".
وأوضح العيساوي أن تمديد المهلة جاء "بعد مهلة 72 ساعة التي وافقت عليها وزارة الدفاع بمباركة من القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي"، مبينا أن "وزارة الدفاع التمست أن هناك حقيقة ونية صادقة من أهالي الفلوجة بإعادة الأمن والاستقرار للمدينة".
 
********
سلمان الجميلي: البرلمان قرر استضافة رئيس الوزراء الخميس المقبل
بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس كتلة العراقية الوطنية سلمان الجميلي أن هيئة رئاسة البرلمان قررت عقد جلسة خاصة يوم الخميس المقبل، لاستضافة رئيس الوزراء نوري المالكي وجميع الأطراف المعنية لمناقشة الوضع في الأنبار.
وقال الجميلي في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب": إن "هيئة رئاسة مجلس النواب وافقت على طلبها بعقد جلسة استثنائية يوم الخميس المقبل (6 آذار 2014) لمناقشة أزمة الانبار".
وأضاف: أن "رئاسة البرلمان وجهت الدعوة لاستضافة جميع الأطراف المعنية بالأزمة، وأبرزهم رئيس الوزراء نوري المالكي ووزير الدفاع"، لافتا الى أن "جميع الكتل أبدت تجاوبها مع الأمر باستثناء ائتلاف دولة القانون".
يذكر أن محافظة الأنبار، ومركزها الرمادي،  تشهد منذ (21 كانون الأول 2013)، عملية عسكرية واسعة النطاق في المحافظة تمتد حتى الحدود الأردنية والسورية، تشارك بها قطعات عسكرية ومروحيات قتالية إلى جانب مسلحين من العشائر، لملاحقة تنظيم ما يعرف بدولة العراق والشام الإسلامية "داعش"، وأدت إلى مقتل وإصابة واعتقال وطرد العشرات من عناصر التنظيم، وما تزال المعارك مستمرة..
 
*********
 
الأحد المقبل.. "الجلود" تعتصم
 
بغداد – طريق الشعب
علمت "طريق الشعب" من مصادر مطلعة أن عمال الشركة العامة للصناعات الجلدية، سينظمون اعتصاما يوم الأحد المقبل "بهدف تحقيق مطالبهم وحقوقهم المهدورة وإيقاف وإبطال توجهات وخطوات ليست في مصلحة الشركة ومنتسبيها".
وأكدت المصادر أن لجنة عمال الصناعات الجلدية ستصدر بياناً يتضمن مجموعة مطالب عاجلة من اجل تحقيقها.
 
********
 
المفوضية: استبعاد النواب سببه صدور قرارات قضائية بحقهم من محكمة النشر
 بغداد - آرينا قاسم
أكدت المفوضية العليا للانتخابات ان استبعاد نواب عن الانتخابات البرلمانية المقبلة سببه ورود شكاوى بحقهم.
وفيما بينت أن الاستبعاد جاء لصدور قرارات عن محكمة النشر والاعلام بحقهم، شددت على حق النواب المستبعدين بتقديم طعوناتهم أمام الهيئة القضائية للانتخابات، معتبرا أن قرار هذه المحكمة سيكون "فيصلا" في ما إذا أقرت الطعن.
وفي حديث لـ "طريق الشعب"، أمس الاربعاء، قال صفاء الموسوي المتحدث الرسمي باسم المفوضية للانتخابات ان "استبعاد نواب من الانتخابات البرلمانية المقبلة قد تم لوجود شكاوى قُدمت على السادة النواب وصدور قرارات عن محكمة النشر والاعلام بحق النواب، وبعد ان اطلع المجلس على الشكاوى ودرسها اتخذ قرارا باستبعاد المرشحين"، مشيرا الى انه "سبق وان اصدرت الهيئة القضائية للانتخابات حكم استبعاد بحق النائب حيدر الملا، فكانت طبيعة هذا القرار ملزمة للمفوضية".
وأشار الموسوي إلى  أن "قرار مجلس المفوضين الصادر، هو قرار يمكن الطعن به امام الهيئة القضائية للانتخابات، حيث بإمكان السادة النواب الذين تم استبعادهم ان يطعنوا بقرار المفوضية ايضا امام الهيئة القضائية للانتخابات، وحكمها سيكون الفيصل في هذا الموضوع". وبين المتحدث الرسمي باسم المفوضية ان "جميع الاجراءات التي تخص المفوضية ماضون بها، وفي نفس الوقت نتابع جميع تفاصيل العملية الانتخابية"، لافتا إلى أن "الاستعدادت جيدة ولا توجد لدينا مشكلة".
وبشأن اذا ما سيتم استبعاد نواب آخرين، أوضح ان "هذا يعتمد على ما اذا كانت هنالك شكوى مدعمة بأدلة، حيث ان هذا الموضوع في الحقيقة لا يزال قيد التدقيق، ونتمنى ان يتم التدقيق بشكل نهائي وكامل، وأن تتم المصادقة الكاملة عليه من قبل مجلس النواب".
 
 
*********
 
المالكي يتهم البرلمان بالتهرب من مناقشة الموازنة
بغداد – طريق الشعب
اتهم رئيس الوزراء نوري المالكي، مجلس النواب بالابتعاد والهروب من مناقشة الموازنة الاتحادية العامة والذهاب الى القراءة والتصويت على قوانين أخرى. فيما دعا موظفي دوائر الأنبار للعودة الى عملهم بعد سيطرة القوات الامنية على بعض مناطق المحافظة.
وقال المالكي في كلمته الأسبوعية، وتابعتها "طريق الشعب" ان مجلس النواب يبتعد ويهرب من مناقشة الموازنة العامة ويتحجج بقوانين أخرى لقراءتها والتصويت عليها، مشيرا الى انه في حال عدم اقرار الموازنة فان قوانين التقاعد الموحد والبترو دولار ومنح الطلبة لن تطبق نتيجة لعدم وجود تخصيصات مالية.
واضاف: ان القوانين الحيوية تخضع للمزايدات السياسية، وعلى من يتصدى للمسؤولية ان يكون شجاعا ويتحملها بكفاءة، مشيرا الى ان الحكومة حرصت على تشريع القوانين المهمة للبلد كقانون الرعاية الاجتماعية والتقاعد الموحد وغيرهما وان هناك من يتلاعب بها الى الامر الذي يفسدها.
ولفت الى ان بعض الكتل السياسية تحاول عرقلة اقرار الموازنة الاتحادية من خلال اعتراضها على عمليات انتاج وتصدير النفط الذي يوجد في جميع أماكن البلد، لذا فانه ملك للشعب، او اعتراض التحالف الكردستاني على تصدير النفط من قبل المنظومة الوطنية.
وأشار الى ان القوات الامنية بدأت تتقدم بضرب أوكار الارهاب ضربا شديدا في محافظة نينوى بناحية الشورى التي وجد فيها مخازن للسلاح تعبر عن تخطيط كبير لعمليات كبرى مرتبطة بالخارج ووجدوا 47 منزلا مفخخا، ليكون مصيدة للقوات الامنية، حيث تمكنت القوات الامنية من ضبطها وقتل عدد كبير من الارهابيين.
وأوضح ان اغلب مناطق الرمادي أصبحت جاهزة ومسيطر عليها من قبل الاجهزة الامنية وأبناء العشائر، داعيا رؤساء ومدراء دوائر الدولة والمؤسسات الحكومية لإبلاغ جميع الموظفين بالعودة الى عملهم، كما دعا العوائل النازحة الى العودة لمنازلهم.
 
 
********
ص2

"الوركاء الديمقراطية" تعقد اجتماعا تشاوريا في أربيل
 أربيل – طريق الشعب
عقدت قائمة الوركاء الديمقراطية في مدينة اربيل بإقليم كردستان، أخيراً، اجتماعا تشاوريا موسعاً لمرشحيها، لمناقشة القضايا المتعلقة ببرنامج القائمة والخطة الانتخابية للقائمة والبرامج الخاصة بالمرشحين.
وقالت السيدة شميران مروكل رئيسة القائمة لـ"طريق الشعب": أنه مع اقتراب موعد انطلاق الحملة الانتخابية، اجتمعنا مجددا من اجل بحث أمور تتعلق بالقائمة واستعداداتنا للتعريف بها وببرنامجها الانتخابي أثناء فترة الحملة التي تحددها المفوضية العليا للانتخابات. وبحسب مروكل، فإن الاجتماع تناول القضايا المتعلقة بالاستعدادات لتهيئة الوكلاء السياسيين لمراقبة العملية الانتخابية بكل مراحلها وتدريبهم من خلال الدورات الخاصة التي تقيمها المفوضية ومنظمات المجتمع المدني المتخصصة.
وأكدت مروكل ضرورة حث الناخبين على مراجعة المراكز الانتخابية لاستلام بطاقة الناخب الالكترونية، والتشديد على أهمية مشاركة الناس في الاقتراع من اجل مساهمتهم الجادة في بناء العراق الجديد.
 
نائب: لن نقف مكتوفي الأيدي.. ومواطنون أكراد مستاؤون من قطع رواتبهم
سياسي يحذر من تداعيات ضغط الحكومة الاتحادية على كردستان
السليمانية، بغداد - علي الجاف، علي الرسولي
رأى مراقب سياسي أن الحكومة الاتحادية تقوم بأفعال قد تدفع إقليم كردستان إلى اتخاذ إجراءات، ربما لا تصب في مصلحة وحدة العراق.
وبين أن الحكومة الاتحادية تحاول الضغط على إقليم كردستان من خلال ايقاف الرواتب، واشار الى تناسي المركز أن معظم مصادر المياه تمر بإقليم كردستان، لافتا إلى أن انبوب النفط الذي يتم تصدير النفط من خلاله إلى ميناء جيهان التركي يمر أيضا عبر أراضي كردستان.
في حين اعتبر قيادي في التحالف الكردستاني، أن أسلوب الضغط الذي تتبعه الاتحادية مع حق الإقليم، تصرف غير دستوري ولا إنساني، مؤكدا عدم وقوف الكرد "مكتوفي الأيدي" تجاه هذه الأساليب.
إلى ذلك، اعرب مواطنون في كردستان عن استيائهم من انقطاع رواتبهم، موجهين انتقادهم إلى الحكومة الاتحادية التي تسببت بتأخير رواتبهم.
وفي حديث لـ "طريق الشعب"، أمس الأربعاء، قال كاوة محمود المراقب السياسي الكردي، إن "الحكومة الفدرالية لا تتعامل بصورة عادلة مع اغلب محافظات البلد وهذا ينم عن ضعف الاداء السياسي لها، وهي منحازة إلى طبيعة الحكم المركزي"، موضحا أنه "في قضية إيقاف تسليم رواتب الإقليم، اختارت حكومة الاقليم الحوار مع الاتحادية عبر الوسائل المتاحة لها، وفي حال تعثر المفاوضات بينهما سيتم اتخاذ إجراءات أخرى".
وأشار المراقب السياسي، وهو قيادي في الحزب الشيوعي الكردستاني، إلى أن "على الحكومة أن لا تنسى ان معظم مصادر مياه العراق تمر من الإقليم ثم الوسط والجنوب، وان أنابيب النفط تمر فوق أرضه إلى ميناء جيهان التركي الذي يعد المنفذ الأول لصادرات العراق"، محذرا من "التأثير على جملة من الوظائف أهمها وحدة العراق، وبالتالي ضرورة النظر إلى الجانب الوحدوي للبلد من قبل الحكومة الفدرالية".
وأضاف محمود أن "على المركز أن لا يقوم بأعمال قد تدفع الإقليم إلى اتخاذ إجراءات ليست في مصلحة العراق ككل"، موضحا أن "قضية الضغط التي تدفع بها الحكومة الفدرالية أمر غير مقبول حتى من الناحية الإنسانية، وهو تصرف غير لائق وينم عن عقلية ضيقة جدا".
بدوره، أوضح شوان محمد طه، النائب عن التحالف الكردستاني إن "سبب عدم دفع الرواتب للموظفين هو عدم إرسالها من قبل الحكومة الاتحادية"، محذرا من "سياسة الحصار الاقتصادي الذي تستعمله الاتحادية، وممارسة سياسة الضغط على الإقليم".
وأكد طه في حديث لـ "طريق الشعب"، أن "مسألة توقف رواتب الموظفين مسألة خطيرة جدا، وتحمل أثارا سلبية على الاقتصاد في الإقليم في حال استمرارها"، معربا عن استغرابه من "السياسة التي تستعملها الحكومة الاتحادية تجاه الإقليم، الذي يعتبر جزءا من البلد"، مشيرا الى "عدم وجود أي حق دستوري يقر بقطع رواتب الموظفين في الإقليم".
وبين القيادي في التحالف الكردستاني، أن "على الحكومة عدم استخدام قطع الرواتب كورقة ضغط على حكومة الإقليم من أجل إرغامه على حضور إقرار قانون الموازنة دون إجراء التعديل عليها"، محذرا من "الاستهداف السياسي تجاه الإقليم، الذي يعتبر غير مقبول بكل المقاييس".
وأوضح طه أن "الإقليم قام بزيارة إلى بغداد برئاسة البارزاني  في الفترة السابقة للتحاور حول الأزمة المتواترة مع الحكومة وبانتظار النتائج"، مشيرا إلى أن "الإقليم لن يقف مكتوف الأيدي في حال عدم التوصل الى حل لمشكلة الرواتب". في المقابل، اشارت مدرسة مادة الرياضة في مدينة السليمانية زينب فاروق، ويمكن اعتبارها عينة لـ 75 في المئة من موظفي المدينة، "استلمنا رواتبنا بعد 40 يوماً بسبب تأخر إقرار الموازنة، وركنها على الرف في البرلمان الاتحادي، بانتظار الحسم لقانون اصبح من المعتاد ان يتأخر كل سنة"، مبينة ان "الجديد هذ? العام انه حطم كل الأرقام القياسية في تلكؤ إحالة التشريع من قبل الحكومة والإقرار من البرلمان".
وبينت فاروق ان "ذنب التعطيل تتحمله السلطتان التنفيذية التشريعية، اذ يعاني البرلمان – أكثر من الحكومة في الوقت الحاضر- من تقاطعات في الرأي وتجاذبات تسلط الأضواء عليه، والسخط الشعبي أكثر من مجلس الوزراء".
ورأت ان "الوفد الكردي برئاسة رئيس حكومة الإقليم، نيجيرفان البارزاني عاد من مفاوضاته مع نظيره الاتحادي نوري المالكي في بغداد بخفي حنين، مستقلا الطائرة عائداً إلى اربيل بلا انجاز"، لافتة الى انه "رغم المعلن، كان الاتفاق شكليا على مناقشة بنود القضايا الخلافية في الموازنة بين أربيل وبغداد".
من جهته، قال أستاذ العلوم السياسية عصام الفيلي ان "من المشاكل المكررة في كل موازنة عدم تقديم الحكومة لحساباتها الختامية، الا ان هذا قد يكون آخر اهتمامات المواطن والكتل على حد سواء في الوقت الحاضر".
وبين الفيلي، في حديث مع "طريق الشعب" أمس، ان "تشابك الملفات في الموازنة هو ما  يعمق من أزمة الإخلال بنصاب الجلسات لتمريرها"، مشيرا الى ان "انسحاب كتلة متحدون من الجلسات للمطالبة بمناقشة تداعيات العمليات العسكرية في الانبار، ومقاطعة التحالف الكردستاني للجلسات احتجاجاً على مخصصات الاقليم ورواتب البيشمركة واستحقاق الشركات النفطية العاملة فيه، أدت الى تفاقم الازمة".
وأكد استاذ العلوم السياسية ان "المواطن يدفع ثمن الخلافات السياسية وتضارب مصالح الكتل، وهو ما أدى لتأخير كبير في إقرار الموازنة"، لافتا الى ان "مراقبين اعتقدوا ان صراع الكتل قد ينتهي بتنازلات متقابلة اذا ما تدخل عامل خارجي ضاغط لإقرار العالق من القوانين وأبرزها موازنة العام الحالي".
على الجانب الآخر، حذر ماليون محليون من تجاهل مشاكل الموازنة كل عام، إذ يبقى من الصعب تخصيص الأموال ورسم موازنة عامة دقيقة وعادلة لبلاد ما لم يجر الاحصاء السكاني، إلى جانب سلبيات الطريقة الكلاسيكية في إعداد الموازنة وفق البنود وليست الخطط، وتجاهل توصيات الخطط الخمسية.
وبينما يفقد المواطن في اقليم كردستان السيولة المالية تدريجياً، حتى مع عرض اتحاد اغنياء الاقليم "تسليف" الحكومة مئة مليار دينار لدفع الرواتب، يتخوف الخبراء من امتداد المشكلة لجيوب المواطنين في بغداد والمحافظات الأخرى.
 
كل خميس ...
الذكرى الثالثة لتظاهرات 25 شباط، ماذا لو..؟
 
وأنت تستقبل الذكرى الثالثة لمظاهرات 25 شباط، تداهمك الذكريات، والتساؤلات عن درجة إصغاء المتنفذين لمطالب المتظاهرين آنذاك، المطالبة بإصلاح النظام السياسي، واعادة بنائه ، عبر اعتماد الهوية الوطنية كبديل لنظام المحاصصات، وهو مطلب رئيسي من جملة المطالب التي لم تنطلق من فراغ، ولم ترفع بمحض الصدفة، بل جاءت تعبيراً عن حاجة ملموسة لأكبر تحد لازمة النظام السياسي، الذي بني على مرتكز المحاصصة الطائفية والاثنية، وانتج أزمة سياسية واقتصادية واجتماعية تدفع بالعراق الى حافة المخاطر!
ماذا لو أدرك المتنفذون ان التلكؤ في إصلاح النظام، ستنتج عنه أزمات لا يتحملها وضع العراق، كما أثبتت السنوات الثلاث التي مرت، وخسر فيها فرصا ثمينة، وفقد أرواحاً وإمكانيات مادية وفرصا للبناء والتعمير والتقدم؟
ماذا لو كان المتنفذون استمعوا للأصوات التي أكدت ان أزمة النظام السياسي المستند على المحاصصة، المنتجة للازمات المستمرة على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والإدارية والاجتماعية، هي أعمق مما يتصورها البعض، واخطر من اي تصور يقوم على إعادة توزيع المناصب والمكاسب، من منطق المحاصصة ومنهجها، لترميم البنية المأزومة؟
 ماذا لو فتح المتنفذون قناة للحوار مع المتظاهرين واستمعوا اليهم بهدوء وبمسؤولية بدلا عن كيل الاتهامات لهم، والتعامل معهم بتوجس، وممارسة شتى الضغوط على قسم منهم، ومحاولة شراء ضمائر البعض الاخر؟
ماذا لو تجنب المتنفذون اساليب الضغط والإكراه الإغراء وعروض المكافأة وإغداقها، بهدف إضعاف حركة الاحتجاج والتضييق عليها وخنق صوتها؟  ماذا لو تنبه المتنفذون قليلا إلى آن تلك الأساليب التي سبق وان مارستها الانظمة القمعية ، لم  تجد نفعا في إخماد المطالب العادلة؟
بعد هذا وذاك اصبح الرهان على العقل السياسي المتنفذ، ان يجد للعراق مخرجا من النفق المظلم الذي وصلت إليه أزمة نظام الحكم، نوعاً من العبث غير المجدي. فليس من الصحيح تعليق الآمال على فكر المتنفذين الذي لا يغادر منهج المحاصصة الطائفية.
إن البديل يكمن في تغيير ميزان القوى في المشهد السياسي، لصالح النهج الرافض بالمطلق للمحاصصة الطائفية، واعتماد المواطنة المتساوية، كمعيار أساس لبناء النظام السياسي.
انه البديل الذي يؤمن الخدمات للمواطن، ويوفر الأجواء لمشاركته وتحمله المسؤوليات الوطنية.
 
جاسم الحلفي
 
 

أكدت حقهم في تقديم الطعون القانونية
المفوضية: استبعاد النواب سببه دعاوى قضائية في محكمة النشر
بغداد - آرينا قاسم
أكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ان استبعاد نواب من الانتخابات البرلمانية المقبلة سببه ورود شكاوى بحقهم.
وفيما بينت أن الاستبعاد جاء لصدور قرارات عن محكمة النشر والاعلام بحقهم، شددت على حق النواب المستبعدين بتقديم طعوناتهم أمام الهيئة القضائية للانتخابات، معتبرا أن قرار هذه المحكمة سيكون "فيصلا" في ما إذا أقرت الطعن.
وفي حديث لـ "طريق الشعب"، أمس الاربعاء، قال صفاء الموسوي المتحدث الرسمي باسم المفوضية ان "استبعاد نواب من الانتخابات البرلمانية المقبلة قد تم لوجود شكاوى قُدمت على السادة النواب وصدور قرارات عن محكمة النشر والاعلام بحق النواب، وبعد ان اطلع المجلس على الشكاوى ودرسها اتخذ قرارا باستبعاد المرشحين"، مشيرا الى انه "سبق وان اصدرت الهيئة القضائية للانتخابات حكم استبعاد بحق النائب حيدر الملا فكانت طبيعة هذا القرار ملزمة للمفوضية".
وأشار الموسوي إلى  أن "قرار مجلس المفوضين الصادر، هو قرار يمكن الطعن به امام الهيئة القضائية للانتخابات، حيث بإمكان السادة النواب الذين تم استبعادهم ان يطعنوا بقرار المفوضية ايضا امام الهيئة القضائية للانتخابات، وحكمها سيكون الفيصل في هذا الموضوع".
وبين المتحدث الرسمي باسم المفوضية ان "جميع الاجراءات التي تخص المفوضية ماضون بها، وفي نفس الوقت نتابع جميع تفاصيل العملية الانتخابية"، لافتا إلى أن "الاستعدادت جيدة ولا توجد لدينا مشكلة".
وبشأن اذا ما سيتم استبعاد نواب آخرين، أوضح ان "هذا يعتمد على ما اذا كانت هنالك شكوى مدعمة بأدلة، حيث ان هذا الموضوع في الحقيقة لا يزال قيد التدقيق، ونتمنى ان يتم التدقيق بشكل نهائي وكامل، وأن تتم المصادقة الكاملة عليه من قبل مجلس النواب"، مبينا أن "من حق المفوضية ان تدقق في هذه المواضيع وتبت فيها استنادا للقوانين النافذة".
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن النائب المستبعد عمار الشبلي قوله إن "قرار استبعادي من الترشيح للانتخابات المقبلة طبيعي، لان هذا رأي مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات"، مبينا انه لم يتفاجأ بهذا القرار.
من جانبه، أكد النائب المستقل صباح الساعدي لوكالة "الفرات نيوز" ان "قرارا باستبعاده صدر عن المفوضية العليا للانتخابات".
واضاف الساعدي "لم اعرف حتى الان اسباب صدور هذا القرار وحيثياته وقد حاولت الاتصال بالجهات المعنية لمعرفة ذلك".
وحاولت "طريق الشعب" الاتصال بالنواب المستبعدين، الا أنهم لم يردوا على اتصالاتنا.
 
 

 
تقرير...
اتهم "المتآمرين".. بـ"تلفيقها"
عضو في الأمن والدفاع النيابية ينفي عقد صفقة أسلحة مع طهران
بغداد – محمد الحكمت
بعد نفي وزارة الدفاع، عزز عضو في لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب، نفي وجود صفقة سلاح إيراني أبرمتها الحكومة العراقية.
وفيما وصف من تحدث عن وجود مثل هذه الصفقة بـ"المتآمرين" ضد الدولة، رجح عضو آخر في اللجنة وجود مثل هذه الصفقة، متوقعا احتواءها على أسلحة محظورة.
في حين رأى خبير أمني أن موضوع الصفقة بُنيَ على كلام مقتطع من تصريح صدر عن رئيس لجنة الأمن والدفاع البرلمانية.
وكانت الولايات المتحدة الأميركية، طالبت العراق بتوضيح بشأن عقود تجهيز أسلحة من قبل إيران بمئات الملايين من الدولارات.
وفي حديث إلى "طريق الشعب"، أمس الأربعاء نفى عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان، النائب اسكندر وتوت، "وجود صفقة أسلحة مع إيران"، مستغرباً من تصريحات (المتآمرين من النواب ومن الكتل السياسية) ضد الدولة وضد الجيش فهناك نواب يدافعون عن الإرهاب بشكل آخر ولم يدافعوا عن الناس التي ضحت من اجل العراق".
وتابع وتوت إن "الأمريكان لم يفوا بوعودهم حول تجهيز العراق بالسلاح الكافي، فهم خرجوا من العراق، والى الآن أميركا لم تسلح العراق بالشكل الجيد والحديث، الذي يمكننا من الدفاع ضد الإرهاب فهم الذين دمروا البلد والبنى التحتية وحلوا الجيش".
من جانبه، أفاد عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، النائب حامد المطلك، في حديث الى "طريق الشعب"، أمس الأربعاء، بأن "هذه الصفقة فيها الكثير من الدلالات والكثير من ردود الفعل، وهذا التخبط في السياسة يعكس أموراً كثيرة"، وأعرب عن اعتقاده بأن "هذه الصفقة تؤثر على موقف الامم المتحدة من العراق ومصداقية التعامل مع الاتفاقية الموقعة مع اميركا. وخرق هذا الحظر بالتعامل مع إيران فيه مردودات كثيرة على مصداقية الحكومة العراقية".
وبين المطلك إن "الموقف الدولي سوف لا يصب في مصلحة العراق، لذلك من غير الجائز ان تسلك الحكومة هذا المسلك وتتخبط بهذا التخبط"، منوهاً الى إن "هذه الصفقة فيها شبهات معينة وربما تكون اسلحة كيماوية وهذا ايضاً يعطي مؤشرا خطيرا حول تصرف الحكومة العراقية بهذا الجانب".
بدوره بين الخبير الأمني احمد الشريفي، أن "كل المعطيات تشير الى ان هذه الصفقة غير موجودة على ارض الواقع لجملة من الاسباب منها، ان معظم السلاح الموجود في العراق هو سلاح استورد من اميركا وان قطع الذخائر او القذائف التي يتكلمون عنها هي غير موجودة في ايران".
وأشار الشريفي في حديث الى "طريق الشعب"، أمس، ان "معلومة صفقة السلاح تم التقاطها من تصريح غير متكامل لرئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان حسن السنيد، وعقود الأسلحة لا تبرمها لجنة الامن والدفاع وانما يتم إبرامها عبر هيئة خاصة في وزارة الدفاع ووزارة الدفاع نفت الصفقة"، معتقداً إن "القضية إعلامية ولا وجود لها على ارض الواقع لذلك نحن لا نفترض قضية بمجرد تصريح ونعتبرها أساساً".
وأضاف أن "نواب البرلمان في بعض الأحيان هو غير دقيقين في تصريحاتهم، والبرلمان هو سلطة رقابية تشريعية وليس سلطة تنفيذية"، مستطرداً بالقول إن "التسليح في إيران ضعيف، وفي ظل الحرب الحديثة نحتاج إلى سلاح متطور، حيث ان إيران لا تمتلك مصانع تسليح تتناسب مع الجهد العسكري في العراق".
يذكر ان وزارة الدفاع نفت إبرام صفقة أسلحة وذخائر حربية مع إيران، وبينت ان الوزارة اعلنت عن مناقصة وتقدمت شركات من بلغاريا والجيك وبولونيا وصربيا والصين واوكرانيا وباكستان. كما تقدمت شركة إيرانية وكانت المفاضلة لشركات أخرى، ولم تكن مع الشركة الايرانية، وهناك من استغل هذا الموضوع سياسيا وإعلامياً.
في الوقت نفسه ذكر رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية حسن السنيد في مؤتمر صحافي، أن من حق العراق شراء الاسلحة من أي جهة كانت، حتى وإن كانت إيران، مبيناً ان "الحكومة ملتزمة بكل ما تعهدت به إزاء الحظر الذي تفرضه الامم المتحدة ومجلس الأمن الدولي على ايران".

ص3

مستشفى السامرائي: نصب أجهزة جديدة بضمنها جهاز تجميد الأجنة
بغداد – اقبال سعيد
اكدت الدكتورة بشرى الموسوي، مديرة مستشفى كمال السامرائي، عن نصب جهاز جديد لتجميد الأجنة. وقالت الموسوي، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس الأربعاء: "يعد هذا الجهاز من الاجهزة المهمة والحديثة التي لها دور فاعل في تقنية اطفال الانابيب، حيث يقوم هذا الجهاز بتجميد البويضة بعد تخصيبها"، مشيرة الى ان "هذا الجهاز يقوم بتوفير الوقت والجهد والعلاج ويحافظ على خزين البويضة لدى المريضة لضمان نجاح عملية التخصيب بنسب كبيرة". ولفتت مديرة المستشفى الى انه "تم نصب جهاز جديد في وحدة السونار لأطفال الانابيب، حيث يقوم هذا الجهاز باستيعاب مراجعي المستشفى في هذا المجال"، مضيفة انه "كما تم نصب جهاز (السنتر فيوج? لمصرف الدم لغرض تحاليل الدم العامة، فضلا عن تحديث غرف عمل أطفال الأنابيب بجهاز ( IVE WORKSTATION) لسحب البويضة وتقشيرها".
 
منظمة الفاو: العراق في مقدمة الدول المهددة في أمنها الغذائي
بغداد - طريق الشعب
صنفت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو"، في تقرير أعدته بشأن التحديات التي تواجه الأمن الغذائي في إقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، العراق في مقدمة الدول المهدد أمنها الغذائي جراء الصراعات والنزاعات الأهلية التي يشهدها.
وقالت المنظمة في بيان لها اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الصراعات والنزاعات الأهلية لا تزال العامل الرئيس وراء انعدام الأمن الغذائي في الإقليم خلال السنوات الأخيرة، إذ تشمل المناطق الساخنة كلاً من العراق، والسودان، وسوريا، والضفة الغربية وقطاع غزة، واليمن. وأضاف البيان انه في سوريا وحدها، يقدر أن نحو 6.3 مليون نسمة في حاجة إلى مساعدات غذائية وزراعية متواصلة.
وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت في شهر حزيران الماضي في عام 2013 عن أن 1.9 مليون عراقي على الأقل يعانون من الحرمان من الغذاء ولا يحصلون على ما يكفيهم من طعام وأن هناك 4 ملايين معرضين لذلك.
 
لجنة برلمانية أنحت باللائمة على المفتشين العموميين
النزاهة تعزو ارتفاع الرشوة إلى البيروقراطية وغياب "الحكومة الالكترونية"
بغداد – محمد الحكمت
عزت هيئة النزاهة ارتفاع مؤشر تعاطي الرشوة في الدوائر الحكومية وعدم انخفاضه خصوصا خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، إلى البيروقراطية الإدارية المتبعة في مؤسسات الدولة، وغياب النافذة الواحدة والحكومة الالكترونية، فيما أرجعت لجنة النزاهة النيابية، تفاقم الرشوة إلى عدم قيام المفتشين العموميين في الوزارات بمهامهم المناطة بهم، داعية إلى استبدال من مضى على تواجده في المنصب 5 سنوات، وإبدال غير المؤهلين بآخرين كفوئين.
وقال حسن كريم عاتي، المتحدث باسم هيئة النزاهة، لـ"طريق الشعب"، أمس الأربعاء، إن "ارتفاع ظاهرة الرشوة في دوائر الدولة يعود لسببين هما في غاية الأهمية والخطورة، الأول هو البيروقراطية العالية في دوائر الدولة. فبالتأكيد هذا يؤخر انجاز المعاملة بالنسبة للمواطن مما يضطر إلى دفع الرشوة لإتمامها بأسرع وقت، والثاني هو رغبة المواطن بان ينجز عمله بشكل سريع، إضافة إلى عدم وجود النافذة الواحدة، لذلك فالحل الحقيقي لظاهرة الفساد، هو تفعيل النافذة الواحدة والحكومة الالكترونية".
وعن السبب الذي جعل هيئة النزاهة غير قادرة على الحد من الفساد والسيطرة عليه، علق عاتي بأن "الأجهزة الرقابية بكل تأكيد هي اجهزة لمكافحة الفساد وليس لمنع الفساد؛ فهناك فرق بين منع الفساد ومحاربة الفساد؛ فمنع الفساد هو اجراء وقائي لمنع وقوعه، بينما مكافحته هو معالجته في حالة وقوعه، فنحن نرغب كهيئة نزاهة ان لا نقع اصلاً في خانة الرغبة في عدم وقوعه ومعالجة أسبابه، واسبابه هي البيروقراطية العالية وكثرة الإجراءات".
وعن ملاحقة المرتشين ومحاسبتهم، قال عاتي "بكل تأكيد هناك ملاحقه للمرتشين ويكفي ان لدينا استطلاعا فهذا ينبه الناس الى ان الهيئة لا تتعاطف مع الفساد، وأحد الاسباب الحقيقية لمعالجة الفساد هو الاعتراف بوجوده، وهذا ما تعمل عليه هيئة النزاهة".
وقالت الهيئة في تقرير تفصيلي عن مخرجات استبانتها الشهرية لمستويات تفشي الرشوة في مفاصل دوائر الدولة، والذي صدر مطلع الاسبوع الحالي، إن "مستويات الحالة ارتفعت من 4.41 بالمائة للشهر الأخير من عام 2013 إلى 4.48 خلال كانون الثاني؛ حيث جاء كمرك الزعفرانية الاول بين دوائر الحكومة في تعاطي الرشوة".
وأوضح ان "استبانة هيئة النزاهة التي كانت تجري شهريا في عموم محافظات العراق عدا إقليم كردستان لم تشمل خلال شهر كانون الثاني محافظة الانبار بسبب الأوضاع الأمنية الاستثنائية هناك".
وذكر التقرير ان "نتائج الاستطلاع اعتمدت من خلال مفردات استمارات 21899 مواطناً كانت لديهم معاملات في 364 دائرة في بغداد والمحافظات الـ13 الأخرى".
وبين انه "أفاد 982 من أولئك المراجعين بأنهم قدموا رشاوى لموظفين بهدف تمشية معاملاتهم مقابل 20723 مواطناً أكدوا إنهم لم يدفعوا أية مبالغ. فيما لم يفصح 194 آخرون عن موقفهم".
واوضح ان "دائرة كمرك الزعفرانية ببغداد تصدرت قائمة الدوائر الأكثر شيوعا لتعاطي الرشوة خلال كانون الثاني الماضي بأكثر من 69 بالمائة وموقع مرور الشالجية 50.32 بالمائة وصندوق الإسكان في ميسان 19.74 بالمائة ومستشفى البصرة العام 18.37 بالمائة ودائرة التسجيل العقاري بالكاظمية 16.95 بالمائة ومركز تموين بابل 14.75 بالمائة".
من جهته، قال عضو عن لجنة النزاهة النيابية، عثمان الجحيشي، في حديث لـ "طريق الشعب"، أمس، إن "ارتفاع تعاطي الرشوة في دوائر الدولة يقع بالدرجة الاولى على المفتشين العموميين في الوزارات فهم المسؤولون بالدرجة الاساس"، داعيا الى "تفعيل دور المفتش العام في كل وزارة وتغيير بعض المفتشين الذين مر على وجودهم في المنصب خمس سنوات خدمة، مع انه لم يقدم اي شيء يذكر، لذا يفترض ان يتم تغييرهم وتعيين اشخاص آخرين كفوئين محلهم".
وأضاف ان على "هيئة النزاهة ان تفرض على المفتشين العموميين تقديم تقارير سنوية لأعمالهم"، داعيا "هيئة النزاهة الى التحقيق المباشر مع الوزارات التي يرتفع فيها معدل تعاطي الرشوة".
ونبه الجحيشي الى أن "المشاكل اليوم بين الكتل السياسية سمحت للفساد بالانتشار والتفاقم اكثر، اضافة الى تعطيل البرلمان، وبالتالي تمكنت مافيات الفساد في الوزارات من توظيف تلك المشاكل لمصالحها".
وعن دور لجنة النزاهة البرلمانية، في متابعة ملفات الفساد مع هيئة النزاهة، بين انه "يتم التعاون بشكل جيد وبشكل سريع لكن المشكلة ان المفتشين العموميين في الوزارات تقف وراءهم جهات سياسية، ساندة وداعمة لهم، مع ان المفروض يجب أن يكون المفتش العام من التكنوقراط، ولا ينتمي الى جهة سياسية"، منوها الى أن "المفتش العام يكون تعيينه عبر تصويت البرلمان لأنه بدرجة وكيل وزير وبدرجة خاصة".
واستدرك عضو لجنة النزاهة البرلمانية قائلا: "الان اغلب المفتشين العموميين يعملون بالوكالة، فيتم تعيينهم عبر التنسيق بين أحزابهم والأمانة العامة لمجلس الوزراء، مع أنه يفترض ان تكون هناك مقاييس في تعيين المفتش العام، لانه يمثل الجهة الرقابية في الوزارة"، مشيرا إلى أن "خطط هيئة النزاهة امام عرقلة مستمرة، والسبب المحاصصة الطائفية وغياب العقوبة وغياب الرجل المناسب في المكان المناسب".
وأردف الجحيشي "اليوم الموظف يسرق عندما يرى الوزير يسرق، ولا تتم محاسبة الوزير فعندها يرى ضررا في ذلك"، عازيا غياب العقوبة الى "وقوف الأحزاب مع المفسدين، فاليوم لا نرى وزيرا أو مسؤولا خلف القضبان، واذا أردنا محاسبة مسؤول او وزير يكون هناك دفاع من قبل كتلته السياسية، وهذا ما أوصلنا الى هذا الوضع".
 
رئيس الوزراء الليبي يناشد للطالباني والمالكي للعفو عن سجين ليبي محكوم بالإعدام
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الحكومة الليبية، مساء الثلاثاء، أن أحد السجناء الليبيين في السجون العراقية قد تم نقله إلى قسم الإعدامات في انتظار تنفيذ حكم الإعدام الصادر ضده في وقت سابق.
وقال علي زيدان، رئيس الحكومة الليبية المؤقتة: إن "الحكم ضد المواطن الليبي عادل جمعة الشعلالي كان قد صدر خلال فترة ماضية وبعد محاولات مع الحكومة العراقية توصلنا لتأجيل حكم الإعدام لكنه الآن يواجه من جديد تنفيذ الحكم".
ووجّه رئيس الحكومة الليبية، خلال مؤتمر صحفي بثه التلفزيون الليبي الرسمي مساء الثلاثاء، نداءً للرئيس العراقي جلال الطالباني ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يطالبهما فيه أن يشملا المواطنين الليبيين بالعفو وأن يسلماهم إلى السلطات الليبية. واشار زيدان إلى أن ذلك من شأنه أن "يقلل من التوتر ويسهم في الأمن الاجتماعي".
ودعا زيدان الليبيين لتوخي المسؤولية نحو المواطنين الأجانب الموجودين على الأراضي الليبية في إشارة لحادثة اختطاف وقتل أكاديمي عراقي في مدينة درنة في وقت سابق بعد إقدام الحكومة العراقية على تنفيذ حكم بالإعدام بحق المواطن الليبي السجين في سجونها عادل الزوي.
وبتاريخ 25 تشرين ثان الماضي عرضت جماعة ليبية شريط فيديو على موقع يوتيوب أظهر أستاذا جامعيا عراقيا أسمه حميد خلف حيدر اختطف في مدينة درنة (شرق) وبدا فيه أنه تعرض لعملية إعدام.
وكتب الخاطفين على الفيديو أن هذه العملية تأتي انتقاماً من إقدام الحكومة العراقية "الشيعية" على إعدام السجين الليبي لديها عادل عمر الزوي.
وأعلن وقتها رئيس الحكومة الليبية علي زيدان أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وافق على إيقاف الحكم على السجين عادل الزوي، خلال اتصال هاتفي بينهما.
وفي وقت سابق من الأسبوع الحالي ناشد وزير العدل الليبي صلاح المرغني الرئيس العراقي جلال الطالباني ورئيس الحكومة نوري المالكي ووزير العدل في العراق حسن الشمري بوقف تنفيذ حكم الإعدام ضد أحد السجناء الليبيين في السجون العراقية.
ويقبع في السجون العراقية، بحسب إحصائية رسمية ليبية، تسعة سجناء ليبيين من أصل عشرة أطلق سراح أحدهم العام الماضي، وأغلبهم من أصحاب التوجهات الإسلامية، وحكم على بعضهم بالإعدام.
من جانبه قال المنسق العام لأسر السجناء الليبيين بالخارج فرج القبايلي إن "أغلب السجناء الليبيين المعتقلين في الخارج دخلوا في إضراب مفتوح عن الطعام تضامناً مع السجين الليبي عادل الشعلالي المهدد بالإعدام". وعن وضع السجناء الليبيين في السجون العراق يضيف القبايلي لوكالة "أناضول": "إنهم يعانون من أوضاع صعبة ومزرية لا تتوافق مع حقوق السجناء المتعارف عليها"، حسب قوله.
واتصل مراسل وكالة الأناضول بعائلة السجين الليبي في العراق عادل الشعلالي، والتي أكدت بدورها تواجد لجنة ليبية رسمية على الأراضي العراقية للتباحث في أمر توقيف تنفيذ حكم الإعدام بحق ابنهم "عادل".
وقال عمر الشعلاني ابن عم السجين الليبي الذي يواجه تنفيذ الحكم بالإعدام "إننا كنا اليوم الثلاثاء (أمس الأول) على تواصل مع لجنة ليبية رسمية موجودة بالعراق".
وأضاف للأناضول إن "اللجنة الليبية لديها موعد مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لتطلب منه توقيف تنفيذ الحكم". وخرج عادل جمعة الشعلاني من ليبيا إلى العراق عام 2007، وتم القبض عليه بعد شهر واحد من تواجده على الأراضي العراقية، ووجهت إليه الحكومة العراقية تهمة "الإرهاب"، حيث صدر ضده حكم بالإعدام العام الماضي، تمت المصادقة عليه الأسبوع الماضي.
 

النجيفي يزور أربيل الأسبوع المقبل لبحث الأزمة مع بغداد
بغداد – طريق الشعب
كشفت كتلة متحدون، امس الاربعاء، ان رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي سيزور إقليم كردستان العراق بداية الأسبوع المقبل، لبحث الأمور العالقة بين بغداد واربيل.
وقال طلال حسين الزوبعي، النائب عن كتلة متحدون لوكالة "الغد برس"، إن "الخلاف بين بغداد واربيل بات شديدا جدا ما سينعكس سلبا على الوضع العام في البلاد، لذا كان من الضروري وجود طرف ثالث لحل الازمة بين الطرفين"، مشيرا الى ان "النجيفي قرر ان يزور اربيل بداية الاسبوع المقبل في خطوة من شأنها الوصول الى حلول ممكن طرحها في التباحث، سيما ما يتعلق بالموازنة التي شكلت عائقا كبيرا امام مجلس النواب".
واكد أن "النجيفي رئيس لمجلس النواب ورئيس كتلة برلمانية كبيرة كما له مقبولية عند الطرفين، فضلا عن ان امر الإقليم والمركز هو امر وطني داخلي ومعني بمجلس النواب؛ الجهة التشريعية الممثلة للشعب".
وكانت كتلة التحالف الكردستاني أنسحبت، الثلاثاء، من مجلس النواب احتجاجا على قانون الموازنة العامة الذي يلزم الإقليم ببنود لم يوافق عليها.
وصوت مجلس الوزراء في 15 من كانون الثاني الحالي، بالموافقة على مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2014، واحالته الى مجلس النواب استنادا الى أحكام المادتين61/ البند اولا و80/البند ثانيا من الدستور، مع الأخذ بنظر الاعتبار بعض التعديلات التي وافق عليها المجلس، ومنها أن يكون تصدير النفط الخام المنتج في اقليم كردستان عن طريق شركة سومو حصرا وحسب سياقاتها المعتمدة وبمشاركة ممثلي الإقليم في لجنة التسعير.
 

تقرير...
عمادة معهد الإدارة بالرصافة ترفض آلاف التواقيع المطالبة بإعادة عطلة السبت
طلبة الصيدلة في بغداد يعتصمون مطالبين بصرف "المنحة" واعادة "العطلة"
بغداد – علي عز الدين وانتصار الميالي
اعتصم طلبة كلية الصيدلة في جامعة بغداد، واضربوا عن الدوام، امس الاربعاء، احتجاجا على عدم صرف منحة الطلبة، مطالبين باعادة العمل بنظام عطلة (الأوف) كل يوم خميس.
ورغم انه تم تشكيل وفد من ممثلي الطلبة لكافة المراحل ومقابلة عميد الكلية، الا ان الطلبة أكدوا انه "لم يحل مشاكلهم"، وواعدهم بان "منحة الطلبة ستصرف لهم بعد امتحانات نصف الفصل الثاني في الشهر الرابع".
وابلغ عميد الكلية الطلبة بانه "سيتم العمل بنظام العطلة".
الا ان الطلبة تساءلوا مستغربين "ما فائدة المنحة والعطلة مع نهاية السنة الدراسية؟".
وأكد الطلبة انهم سيستمرون بالإضراب اليوم، ويعودون الى تنظيم الاعتصام يوم الاحد، حتى تحقيق مطالبهم.
وذكر بعض الطلبة انهم تعرضوا الى تهديدات بالفصل والرسوب في حالة الاستمرار في الاعتصام والاضراب، مشيرين الى انهم منعوا من ادخال اللافتات الى حرم الكلية.
وفي مكان آخر، أبدى عدد من طلبة معهد الإدارة في الرصافة امتعاضهم الشديد من الطريقة التي تعاملت بها عمادة المعهد مع آلاف التواقيع المطالبة بإعادة عطلة يوم السبت أو اعتماد يوم عطلة جديد بدلاً منه، وقيام عمادة المعهد برفض استلام طلب وقعه أكثر من 2000 طالب وطالبة من طلبة المعهد، مبررةً عدم قدرتها على اتخاذ مثل هكذا قرار، بان قرار إلغاء عطلة يوم السبت صادر عن مجلس الوزراء والمعهد ملزم بتنفيذه.
وأتهم طلبة المعهد عمادتهم "بالتجاهل المتعمد" و"عدم الاحترام" لآراء الشريحة الواسعة من طلبتهم، لا بل "خداعهم" و"سرقة أيام العطل الأسبوعية" بحجج واهية وبطريقة غير مشروعة، خصوصاً ان المعهد كان قد ألغى سابقاً عطلة نصف العام الدراسي، ومطالبين إياهم بيوم عطلة أسبوعي، إضافة إلى يوم الجمعة، خاص بالمعهد أسوة بباقي الكليات التي أصدرت قراراً مشابهاً.
في جانب متصل، وصف أحمد البغدادي، عضو إتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، في حديثه لـ"طريق الشعب"، قرار مجلس الوزراء الذي ينص على إلغاء عطلة يوم السبت، بـ"الارتجالي" و"غير المدروس"  كونه يساهم في إرباك الحياة الطلابية أكثر ما يساهم في تقويمها، مشيراً الى حاجة الطلبة الماسة ليومين من الراحة الأسبوعية أو للعمل من اجل توفير بعض المصروفات الدراسية.
وأكد البغدادي ضرورة "تحديد أيام العطل الرسمية"، وإنهاء هذه الحالة "عشوائية العطل"، حيث إنها تخلق جواً من التخلخل وعدم انتظام العملية التعليمية في البلد، موضحاً إن الموضوع يتكرر سنوياً ولا بد من وقفة جادة من كل المعنيين باتخاذ القرار بهذا الخصوص.
ووصف قاسم محمد، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، في حديث مع "طريق الشعب" الثلاثاء، الاجراءات المتبعة في تسليم المنحة للطلبة الجامعيين بـ"الطبيعية"، لكنه ألقى باللائمة في الوقت ذاته على الجامعات، مبررا ذلك بان وزارة المالية سلمت الاموال الى الجامعات مباشرة. فيما كشف عن تحرك وزارة التعليم العالي لاخذ موافقة بشمول طلبة الكليات المسائية والأهلية الذين تم استثناؤهم من المنحة الطلابية.

ص 4
 
الشيوعي الأوكراني ينتقل الى معارضة الحكومة الجديدة
 
 
متابعة "طريق الشعب"
اعلنت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الاوكراني وكتلته البرلمانية، أمس الأول الثلاثاء، الانتقال الى معارضة الحكومة الجديدة، وانتقد الحزب حكومة الرئيس المقال بالقول "لقد نبه حزبنا وكتلته البرلمانية مرارا وتكرارا الرئيس والحكومة الى اضرار السياسة المتبعة من قبلهم، والتي تتصف بالعداء للشعب، والتراجع عن وعودهم الانتخابية"، و اضاف" ولكنهم تجاهلوا ارادة الشعب، وتحذيراتنا ومقترحاتنا بشكل فج".  واعتبر أن السلطة الجديدة غير مهتمة بمصالح الناخبين. ويعبر الحزب الشيوعي عن غضبه على  "تدخل الموفدين الغربيين، الذين يتصرفون?و كأنهم يقيمون في أراض ٍ خاضعة لسيطرتهم". وعبرت اللجنة المركزية عن قلقها الشديد تجاه تجاهل الحكومة الممارسات غير القانوني ضد مكاتب الحزب المحلية، وكذلك بشان تدمير نصب لينين، و ابطال الحرب الوطنية العظمى " ولان الحكومة الجديدة لم تدن هذه الاعمال، فان النازيون الجدد اصبحوا خارج نطاق السيطرة". وارتباطا بهذه الاوضاع، اكدت الوثيقة ان الكتلة البرلمانية للحزب الشيوعي في البرلمان الأوكراني ستتخذ موقف المعارضة في البرلمان وخارجه للسلطة الجديدة.
 
 
*********
 
عام 2013 الأكثر حروبا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية
 
 
متابعة "طريق الشعب"
لم تحتدم الحروب في مناطق مختلفة من العالم، منذ عام 1945 ،كما هو الحال في عام 2013 . وبحسب دراسة لمعهد "هايدلبيرغ للبحث في النزاعات الدولية"، بلغ عدد الصراعات العنيفة 414 . وسجل الباحثون 20 صراعا خلال العام الفائت، بزيادة حربين مقارنة 2012 ، والى جانب الحروب في أفغانستان، و سوريا، يتناول التقرير الصراعات في العراق و مالي، و كذلك جمهورية افريقيا الوسطى.
 و من مجموع الصراعات القائمة، يعتبر المعهد 45 صراعا الأشد عنفا، ويستند هذا التصنيف على الوسائل العسكرية المستخدمة، وعدد الضحايا واللاجئين. وكان عدد الضحايا هو الاعلى في سوريا.
 ويصنف التقرير الصراعات الى خمسة مستويات اولها الحروب، التي تجري إحدى عشر منها في أفريقيا في المنطقة الواقعة جنوب الصحراء. ويشير التقرير الى حدوث خمس حروب في السودان وجنوب السودان . كما ارتفع عدد الحروب عبر حدود دولية من 8 الى 11 حربا، وتشمل هذه الحروب الصراع بين اسرائيل وسوريا، وبين الهند و الباكستان.
 
 
**********
 
 
سلة الاخبار...
 
 
السيسي وزيرا للدفاع في الحكومة الجديدة
 
وكالات
قال مصدر رسمي يوم الاربعاء ان قائد الجيش المشير عبد الفتاح السيسي باق في منصب وزير الدفاع في الحكومة المصرية الجديدة.
و اضاف المصدر لرويترز "يتوقع ان يستمر في منصبه لحين انتهاء الإجراءات المتعلقة بقانون الانتخابات".
ويتعين على السيسي الاستقالة من الحكومة وترك الجيش ليخوض الانتخابات الرئاسية، وأعلن قبل قليل أن وزير الداخلية محمد إبراهيم باق هو الآخر في منصبه.
واستقالت الحكومة المؤقتة برئاسة حازم الببلاوي يوم الاثنين وتم تكليف وزير الاسكان السابق ابراهيم محلب بتشكيل حكومة جديدة يوم الثلاثاء.
 
حزب الله يتوعد بالرد على ضربة اسرائيلية
 
وكالات
توعد حزب الله اللبناني أمس الأربعاء بالرد على غارة اسرائيلية استهدفت احد مواقعه ليل الاثنين على الحدود السورية اللبنانية ولم توقع اصابات.
وجاء في بيان حزب الله اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "العدوان الجديد هو اعتداء صارخ على لبنان وسيادته وأرضه وليس المقاومة فقط ويتطلب موقفا صريحا من الجميع... والمقاومة ستختار الزمان والمكان المناسبين والوسيلة المناسبة للرد عليه".
وأضاف أن الضربة التي لم تؤكدها اسرائيل استهدفت موقعا له على الحدود اللبنانية السورية قرب منطقة جنتا في البقاع شرق البلاد.
ونفى تقارير افادت ان الضربة استهدفت مواقع مدفعية أو صاروخية وقال انه لم تقع اصابات.
وكانت مصادر امنية لبنانية قد اعربت عن اعتقادها بان أي هجوم لم يستهدف الاراضي اللبنانية لكن حزب الله اعتبر "إن هذا العدوان الجديد هو اعتداء صارخ على لبنان و سيادته و أرضه و ليس على المقاومة فقط و هو يؤكد ايضا الطبيعة العدوانية للصهاينة و يتطلب موقفا صريحا و واضحا من الجميع".
 
 
******
 
ألفا طفل لاجئ الى لبنان مهددون بالموت
السوريون يحلون محل الأفغان كأكبر عدد لاجئين في العالم

بغداد - طريق الشعب
أكد مسؤولون أمميون الثلاثاء أن السوريين اقتربوا من أن يصبحوا أكبر عدد من اللاجئين في العالم. فيما حذرت منظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) الثلاثاء من أن حوالي ألفي طفل سوري لجأوا الى لبنان، مهددون بالموت بسبب سوء التغذية.
و أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة بان كـي مون الجمعية العامة بأن المنظمة الدولية ستبذل قصارى جهدها لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي الذي صدر يوم السبت لإيصال المساعدات الإنسانية لملايين المحتاجين.
وأضاف أن "على الحكومة السورية وأطراف الصراع الأخرى الاتفاق على هذا الموضوع."
وقال بان "الإمدادات جاهزة لتوصيلها إلى مناطق كان يصعب الوصول اليها وإلى بلدات ومدن تحت الحصار" وإن هناك حاجة لضمان المرور الآمن لمواد الإغاثة الانسانية على الطرق الرئيسية.
ويتضح من إحصائيات الأمم المتحدة ان نحو 9.3 مليون سوري ، أي نصف عدد السكان تقريبا، يحتاجون المساعدة.
وكان حوالي 2.4 مليون شخص قد نزحوا عن البلاد خلال النزاع المسلح المستمر منذ نحو ثلاثة أعوام.
وقال انطونيو جوتيريس رئيس المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة "إن سوريا كانت حتى قبل خمسة أعوام ثاني اكبر بلد يستضيف لاجئين في العالم. والآن يقترب السوريون من الحلول محل الأفغان كأكبر عدد من اللاجئين في العالم."
ويطالب قرار مجلس الامن الذي أقر بالاجماع بدخول المساعدات إلى سوريا عبر الحدود وانهاء استخدام أسلحة مثل البراميل المتفجرة في المدن والبلدات ويهدد "بخطوات اضافية " في حال عدم الالتزام.
ويخشى دبلوماسيون في الأمم المتحدة من ان روسيا لن توافق على الأرجح على اي اجراء في حال عدم التزام الحكومة السورية بالقرار. لكن مبعوثين غربيين قالوا إن هناك "نية قوية" لاتخاذ اجراء في مجلس الامن اذا تم تجاهل القرار.
 
براميل متفجرة
 
وقالت نافي بيلاي مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان أمام الجمعية العامة إن هناك تقارير تفيد بأن الاسلحة غير الدقيقة خاصة البراميل المتفجرة قتلت مئات الأشخاص في شهر فبراير/ شباط فقط.
وأضافت أنه خلال الفترة ما بين 15 و28 ديسمبر كانون الأول 2013 "سقطت براميل متفجرة على اكثر من 12 منطقة وانفجرت في أبنية سكنية وأسواق ومحطة للحافلات ومدرسة وبالقرب من مستشفيات، ما أدى إلى وقوع خسائر بشرية بشكل مروع."
وأضافت بيلاي ان هناك تقارير حول احتجاز عشرات الآلاف من الاشخاص في مراكز احتجاز حكومية رسمية وغير رسمية.
 
سوء تغذية
 
من ناحية أخرى اعلنت منظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) أمس الأول الثلاثاء، ان حوالي ألفي طفل سوري لجأوا الى لبنان، مهددون بالموت بسبب سوء التغذية.
و قالت ممثلة المنظمة في بيروت آنا ماريا لوريني ان "سوء التغذية هو تهديد جديد وصامت بين اللاجئين في لبنان".
و حددت لوريني اسباب هذه الازمة بأنها "انعدام النظافة، والمياه غير الصالحة للشرب، والامراض، ونقص التلقيح والغذاء السيئ ".
و اشارت الى ان نحو الفي طفل لم يبلغوا الخامسة من العمر "يواجهون خطر الموت وهم في حاجة الى علاج فوري للبقاء على قيد الحياة".
يذكر أن لبنان يستضيف نحو مليون لاجئ سوري هربوا منذ اندلاع النزاع قبل نحو ثلاثة اعوام، حسب الأمم المتحدة . ويبلغ عدد الاطفال نحو 200 الف تقل اعمارهم عن خمسة اعوام.
و اوضحت لوريني ان المناطق اللبنانية الأكثر تأثرا بهذه الازمة هي الشمال والبقاع ، حيث تضاعفت حالات "سوء التغذية الحاد" بين العامين 2012 و2013. و اشار مسؤول الصحة والتغذية في اليونيسيف في لبنان زروال عز الدين الى ان الاطفال ما دون الخامسة من العمر هم الاكثر تأثرا بهذه الازمة.
 
 
********

أردوغان يتوعد بمعاقبة المسؤولين عن تسجيله المسرب
 
بغداد - طريق الشعب
لا يبدو أنّ "حرب داحس والغبراء" بين رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان و الداعية فتح الله غولين ستنتهي قريبا، بل من الواضح أنها تخطت نقطة اللا عودة في اتجاه معركة كسر عظم بينهما.
فالتطورات التي حصلت في اليومين الماضيين، بل في الساعات القليلة الماضية، تشي بأن الطرفين، لا سيما جماعة فتح الله غولين، لا تزال تخفي الكثير من المفاجآت. وإذا كانت الأمور إلى تصاعد مع اقتراب موعد الانتخابات البلدية في 30 آذار المقبل، فإنها لن تقف عند ذلك التاريخ بل ستشهد تصعيدا شرسا بعدها حتى لحظة انتخاب رئيس جديد للجمهورية في نهاية شهر آب المقبل.
و كانت أبرز أحداث اليومين الأخيرين التسجيل الذي بُثّ، مساء أمس الأول، على موقع "يوتيوب"، و الذي قيل إنه محادثة بين أردوغان ونجله البكر بلال، تطرقا خلالها، عشية انفجار فضيحة الفساد في 17 كانون الأول الماضي، إلى كيفية إخفاء مبلغ كبير من المال، 40 مليون دولار.
إنها حرب إعلامية بامتياز. ففي هذا الصدد، نشرت صحيفتا "يني شفق" و"ستار"، المؤيدتان للحكومة، أمس الأول، قائمة بسبعة آلاف اسم ينتمون إلى عدد من الاتجاهات، وقالت إنّ "الدولة الموازية" التي خلقها غولين داخل الدولة، وخصوصا في الجسم القضائي، كانت تتنصت منذ العام 2011 تحت ستار التحقيق حول تنظيم إرهابي اسمه "سلام".
وأشارت الصحيفة إلى أنه عندما لم تثبت التحقيقات، في وقت سابق، صلة تركيا بتنظيم "القاعدة"، عمل الفريق القضائي المكلف بملف هذا التنظيم الوهمي إلى إدراج أسماء مسؤولين إيرانيين و غيرهم، من المدرجة أسماؤهم على لوائح "الإرهاب" الأميركية، من بين الأشخاص الذين لهم علاقة بالتنظيم و بالتالي بأردوغان لتظهر صورته كإرهابي.
و تذكر الصحيفة انه من بين الذين كانت "الدولة الموازية" تتنصت عليهم 70 إيرانيا في تركيا، بمن فيهم السفير الإيراني لدى أنقرة علي رضا بكدلي و القنصل في اسطنبول و ناشطون آخرون. و تقول كذلك إنّ الهدف من فبركة هذا الملف هو فتح دعوى أمام القضاء التركي لإغلاق "حزب العدالة والتنمية" بتهمة أنه يدعم الإرهاب. وتذهب الصحيفة إلى القول إن "الجهة التي كانت تقف وراء هذا الملف وتعطي التعليمات بشأنه هي الموساد الإسرائيلي".
وإذ سارع أردوغان إلى إصدار بيان عن رئاسة الحكومة ينفي ما ورد في التسجيل، متهماً الفاعلين بالقيام بمونتاج له، وواصفا إياهم بـ " اللا أخلاقيين " ، توعد قبل ذلك، وفقا لعدد من الصحف التركية، في اجتماع مغلق لحزبه بالعمل على تصفية كل فلول "الدولة الموازية" ما دام الذين يديرونها "قد قرروا النزول إلى ساحة الحرب".
وقال، وفق صحف تركية، "إنهم خطرون ويجب تصفيتهم"، مردفاً أنّ إصدار قانون الاستخبارات الجديد ضرورة ملحة. وأكثر من ذلك، فإن أردوغان روى في الاجتماع المغلق شكواه في الاتصال الهاتفي مع الرئيس الأميركي باراك أوباما، الأسبوع الماضي، من تدخل الولايات المتحدة بالشأن الداخلي التركي. وإذ نفى أوباما ذلك، أجابه أردوغان أنّ واشنطن تتدخل عبر ضيوفها في الولايات المتحدة، وكان يقصد بذلك فتح الله غولين المقيم في ولاية بنسلفانيا الأميركية منذ العام 1999.
و في اجتماع كتلة "حزب العدالة والتنمية"، أمس، كرر أردوغان اتهامه بزيف التسجيل المنسوب له ولابنه بلال. وقال إنّ "ما حصل يشكل هجمة وضيعة على رئيس وزراء الجمهورية التركية. هذا لن يمر دون عقاب". وهاجم أردوغان مجددا الداعية فتح الله غولين، من دون أن يسميه، متهماً إياه بالوقوف وراء هذه الهجمة من خلال "اختلاق مسرحية غير أخلاقية". وتابع "لن نرضخ"، وسط تصفيق وهتافات نواب حزبه. وأضاف أنّ "الشعب وحده، ولا أحد غيره، يمكنه أن يقرر إزاحتنا".
تجدر الإشارة، إلى أنه فور نشر التسجيل، سارع أردوغان إلى عقد اجتماع عاجل مع رئيس الاستخبارات التركية حقان فيدان، صدر في إثره بيان إنكار.
غير أنّ المعارضة لم تقتنع بنفي أردوغان. فبعد الاجتماع الطارئ لـ"حزب الشعب الجمهوري"، دعا الحزب أردوغان إلى الاستقالة الفورية. وفي كلمة أمام نواب حزبه، أمس، قال زعيم الحزب كمال كيليتشدار اوغلو إنّ تركيا أمام "رئيس حكومة سارق، و من ينهب مال الشعب لا يمكن أن يكون رئيسا للحكومة". و تابع أنّ تركيا أمام "اكبر عملية اختلاس في تاريخها" يقوم بها رئيس حكومة.
وقال أردوغان في كلمته الأسبوعية أمام نواب حزب العدالة والتنمية الذي يترأسه، إن "ما حصل يشكل هجمة وضيعة على رئيس وزراء الجمهورية التركية، وهذا لن يمر دون عقاب".
وهاجم أردوغان مجدداً من دون أن يسميه، الداعية فتح الله غولين، واتهمه بأنه يقف وراء هذه الهجمة من خلال "اختلاق مسرحية غير أخلاقية".
وأضاف "لن نرضخ، والشعب وحده و لا أحد غيره، يمكنه أن يقرر إزاحتنا"، في إشارة إلى الانتخابات البلدية المقررة في 30 مارس.
وقال أردوغان "لا توجد مزاعم لسنا قادرين على الرد عليها"، مشيراً إلى أنه لا يخاف شيئاً، متوعداً بملاحقة المسؤولين عن عملية "التلفيق" هذه أمام القضاء.
 
 
**********
 
 
تقرير...
 
 
تضييقاً على الحركة الاحتجاجية
تعاون امني الماني– فرنسي ضد حركة " لنحتل"

بغداد - طريق الشعب
تضمن رد قدمته الحكومة الألمانية في البرلمان الاتحادي على استفسار قدمته كتلة حزب اليسار، اقراراً بوجود تمارين مشتركة للشرطة الالمانية ومثيلاتها في بلدان الاتحاد الاوربي، لغرض التضييق على حق التظاهر، الذي يضمنه الدستور الالماني .
وفي اطار هذا "التعاون" جرت، في 10 تشرين الاول الفائت، تمارين مشتركة تحت تسمية " تظاهرات "، بين الشرطة الالمانية و نظيرتها الفرنسية، و شاركت في هذه التمارين، التي نظمتها شرطة ولاية سارلاند الالمانية الواقعة في منطقة الحدود الالمانية – الفرنسية، كل مفتشي شرطة الطوارئ في جميع الولايات الالمانية.
وقالت الحكومة الاتحادية: "ان التمارين جرت على اساس تظاهرة تتضمن تجمع اولي و تجمع نهائي على غرار ما حدث في تظاهرة ما يسمى بـ "يوم نشاط حركة لنحتل"، التي جرت الصيف الماضي في العديد من المدن الالمانية". و تضمن التمرين الى جانب مرافقة التظاهرة ، عمليات" فك الحصار" . و شارك في التمرين قوات الشرطة العسكرية الفرنسية، و ضمنها قوات امن الجمهورية،المعروفة في فرنسا بقسوتها، وقوات الدرك، التي تعد جزء من القوات المسلحة الفرنسية وتخضع لوزارتي الدفاع والداخلية.
وحذرت عضو كتلة حزب اليسار الالماني ايولا يلكه من استخدام  العنف القاسي للحد من حق التظاهر: "من الفظاعة ان تجري الشرطة الالمانية مثل هذه التمارين العسكرية لمواجهة تظاهرات حركة "لنحتل" والتظاهرات المشروعة الاخرى". وخلال السنوات الفائتة نفذت الشرطة الالمانية العديد من التمارين، على اساس سيناريوهات لاحتلال البنايات، وفك عمليات قطع الطرق، خلال الاحتجاجات ضد نقل النفايات النووية.
وخلال نقل النفايات النووية الى منطقة "غروليبن" في ولاية "نيدرساكسن"، تم اشراك فعلي لقوات شرطة قادمة من بلدان أخرى. وصرح هانو بروخمان من حركة "لنحتل" الى وسائل اعلام يسارية: " ان التعاون القمعي يعكس بوضوح البعد المأساوي للاتحاد الاوربي"، وتابع في اشارة الى الاحتجاجات المرتقبة لحركة "لنحتل" في الصيف والخريف المقبلين، بمناسبة افتتاح البناية الجديدة للبنك المركزي الاوربي في مدينة فرانكفورت:" لسوء الحظ اثبتت التجربة مرارا وتكرارا  ان ضباط الشرطة كأفراد و فرق الشرطة حريصون دائما على ممارسة الاستفزاز و إثارة المش?عر".
و في قرار حديث لها اعتبرت محكمة الولاية في مدينة فرانكفورت، عمليات حجز حافلات نقل المتظاهرين القادمين من برلين الى فرانكفورت، خلال احتجاجات حركة "لنحتل" في عام 2012 ،اعتبرته اجراء غير شرعي، هذا ما أكده لوسائل الإعلام المتحدث باسم الحركة. وفي حينها قامت الشرطة بحجز العديد من حافلات نقل الطلبة، لمنعهم من المشاركة في الاحتجاجات في احدى القصبات القريبة من المدينة، وبعدها تم اعتقالهم في مدينة فيسبادن". وبموجب القرار القضائي الزمت حكومة ولاية "هسن" الالمانية بدفع تعويض للمشتكين الاربعة مقداره 550 يورو لكل منهم.
 و بالاضافة الى المحكمة الادارية في فرانكفورت، اعتبرت محاكم ادارية في مدن اخرى من الولاية عملية احتجاز المتظاهرين ومنعهم من المشاركة في التظاهرة غير شرعي. و قد الزمت المحكمة رئاسة شرطة مدينة "غيزن" بالاعتذار للمحتجزين، ودفع تعويضات لكل فرد منهم قدرها 500 يورو.
 
 
***********
 ص5

اجابة من مديرية الاعلام التربوي
اشارة الى ما نشرته صحيفتكم بعددها 112 في 28/1/2014 تحت عنوان (في المشتل.. مدارس فارغة تتحول الى مكب للنفايات!) نود اعلامكم ان المديرية العامة للعلاقات الثقافية، مديرية الاعلام التربوي فاتحت المديرية العامة لتربية بغداد/ الرصافة الثانية والتي بدورها اجابت بان المدرسة محالة الى الهدم واعادة البناء ضمن خطة عام 2012 واحيلت من قبل محافظة بغداد على شركة (روائع النهرين) ضمن المقاولة 84 وشكلت لجنة للاشراف وهي بانتظار الشركة لتسليم الموقع  ومن ثم المباشرة بالعمل.
 
ابراهيم سبتي ابراهيم
مدير الاعلام التربوي
 
شكر وتقدير
 
يراجع العديد من رفاقنا الشيوعيين (وانا واحد منهم) واصدقائنا دوائر الدولة ذات العلاقة، للحصول على صور للوثائق الرسمية التي تثبت تعرضهم للاعتقال والسجن على يد الانظمة القمعية البائدة. والحق اننا نلقى تجاوباً وتعاوناً من الاخوات والاخوة الموظفين في هذه الدوائر، خاصة في "دار الكتب والوثائق" التابعة لوزارة الثقافة، حيث يبذلون جهوداً متميزة لتسهيل حصولنا على الوثائق المطلوبة. اننا نقدر  لهم هذا الموقف الذي يستحق الثناء، ونعبر عن وافر شكرنا وعميق امتناننا لهم ولادارة الدار وادارات الدوائر الاخرى.
عنهم/ ناجح صهيود يعكوب
 

في النجف.. توزيع أراض غير صالحة للسكن
في وقت سابق أعلن مجلس محافظة النجف عن توزيع قطع أراضي للمستحقين ممن لا يملكون قطعة ارض او منزلاً سكنياً، وقد تم توزيع قطع الأراضي لهم  في منطقة مظلوم غرب مدينة النجف، ولقاء مبلغ 3 ملايين دينار تدفع من قبل المواطن المستفيد كرسوم .
لكن ما يعيب المنطقة هو ارتفاع نسبة المياه الجوفية بسبب انخفاض الارض عن المستوى الطبيعي، وعند تساقط الأمطار في الفترة الأخيرة غرقت المنطقة بالكامل، ومما زاد الطين بلة "كما يقال" افتقارها  الى كافة الخدمات الاساسية، وبالتالي تضرر المواطن البسيط  نتيجة لذلك الدمار الذي حل بالمنطقة.
 وعليه يطالب اصحاب الاراضي الموزعة عليهم وضع الحلول اللازمة لهذه المشكلة او تبديلها بمنطقة أخرى صالحة للبناء والسكن.
 
عنهم المواطن صباح العكراوي
 

½ عمود...
من ثقب جيوب العراقيين !
 
ما ان يقارب الشهر على الانتصاف حتى يعلن جاري ابو ساره عن افلاسه ويبدأ بالاقتراض من الجيران والمعارف،  رغم ان راتبه الشهري لا يقل عن المليون ونصف المليون دينار ، وهو مبلغ كان يمكن ان يجعله مالكا لنصف بغداد قبل عقود قليلة من الزمن.
وكما يقال فاذا عرف السبب بطل العجب ، فهو يسكن بيتا مستأجرا ويدفع معظم راتبه الشهري كبدل ايجار، ناهيك عن دفع اجور خدمات اساسية يفترض ان توفرها الدولة مثل الماء والكهرباء وسائر الخدمات الاخرى.
حين يستلم ابو ساره راتبه يعود الى بيته مهموما. يضع الراتب امامه وبقربه ورقة صغيرة كتب فيها مجموع ديونه  واسماء اصحابها، اما ابنه الصغير فكان يقول له : بابا لماذا تعطي هذا المال الكثير لصاحب البيت هل سيصبح البيت ملكنا؟ فيربت على كتفه متالما قبل ان يعود الى معضلته الكبرى في أالموازنة بين راتبه الشحيح والتزاماته الكبيرة. ويبدأ حديث زوجته عن الراتب الذي يتبخر بسرعة لتنهي كلامها بلهجة شعبية للتخفيف عن حال زوجها : عيني لا تقهر نفسك هاي الفلوس ما بيها بركة. وفاتها ان السبب ليس في النقود بل في ارتفاع مستلزمات المع?شة التي ما عادت تتناسب مع حجم الراتب مهما كثر فيه عدد الاصفار.
في احدى المرات حاول ان يطبق سياسة التقشف وشد الحزام لتقتصر مصاريفه على الحد الادنى من المتطلبات، لكن خطته انهارت بعد ايام من تطبيقها فان تكون البطاطا وحساء العدس وجبة غذاء رئيسية طيلة ايام الاسبوع امر اشتكى هو منه قبل اطفاله الصغار. فكر بعدها في ايجاد عمل اخر في ساعات النهار المتبقية، لكنه تذكر صديقه المعلم الذي يملك محلا لبيع الحلوى يعمل فيه بعد الدوام، وكيف مرغ الطلاب كرامته بالوحل حين كانوا يزورونه كل يوم ليشتروا منه الحلويات!
راتب «ابو سارة» الذي يحسده عليه الكثيرون من العاطلين يمكن ان يصمد معه حتى نهاية الشهر لو أوفت الدولة بالتزاماتها في توفير الخدمات الاساسية مثل الماء والكهرباء، وفي تحديد اسعار المواد الغذائية ودعمها في السوق. حينها يمكن لابي ساره ان يشعر بالسعادة عند حلول موعد الراتب، بدلا من ان يكون سبباً لوجع الرأس!
 
سليمة قاسم

شخابيط...
الطراطرة!
 
حين رفع القائد «الطرطروه» شعار الجميع يذوب بالواحد  تعاظم معه نفوذ ولده  الذي سيطر على كل شيء بشكل مطلق ليصير «الطرطروه» الثانية  في زمن اشتد فيه  القحط على افواه الارانب ليزداد سمار الحنطة المطحونة مع نواة التمر والطيور النافقة وفي حينها اسموا الخبز الاسمر «خبز الكرامة».
اصدقائي «المگاريد» حكايتي هذا اليوم حدث حقيقي من ذلك الزمان الاغبر.. هو شاعر واديب معروف في الاوساط الثقافية.. حكم «الطرطره» المعجون بالقحط دفعه ان يعمل «تزكاة قندرچي» باحدى المعامل الاهلية في «المربعة» ببغداد.  وفي بغداد ايضاً كان هناك معمل اسمه  معمل صناعة الاحبار وهو احدى تشكيلات وزارة الصناعة حينذاك ومن ضمن ما ينتجه المعمل المواد اللاصقة التي تدخل في صناعة الاحذية، ولما كان «الطرطروه» فاتح فمه بعرضين على كل شيء أحتكر انتاج المعمل من الصمغ لبيعه  خارج العراق.. هنا.. شاعرنا كان في واحدة صار باثنين حيث تو?ف انتاج معامل الاحذية ليدخل في حصارين.. حصار امريكا وحصار «الطرطروه» الصغير. صاحبنا لم يدفعه العوز لزرع عبوة في الشارع انما دخلت دماغه فكرة ثعلبية لا على البال ولا على الخاطر، قام بتزوير كتاب صادر من «الطرطروه» الصغير يحمل توقيعه معنون الى مصنع الاحبار لتزويد المخول حامل الكتاب بـ»1000 گلن صمغ» وبالتأكيد استقبلوه بحفاوة وخوف، لكن هناك مشكلة كما اخبره المدير العام بعدم وجود هذه الكمية ويعني وجود 500 گلن فقط، المهم تم الاتفاق على الـ 500 بل وزودوه بسيارة حمل لنقل البضاعة واثناء تحميل البضاعة سأل المدير العام?صاحبنا: ماذا يفعل الاستاذ بهذه الكمية الهائلة من الصمغ!؟ اجابه صاحبنا: «نريد نلزگ صور الريس بكل العراق»! توجه صاحبنا بالبضاعة الى «عگد النصارى» و «المربعة» حيث معامل صناعة الاحذية ليبيع الصمغ بالاقساط الى المعامل كونه قبض «العربون» مسبقاً! مدير عام  المعمل ارتبك أمره خوفاً من الاستاذ لعدم تجهيزه بالكمية التي طلبها وهذا الامر دفعه بالاتصال باحد  المقربين له في مكتب «الطرطروه» ليقدم شديد  اعتذاره وفعلاً  وصل الاعتذار الى المكتب لكن عن أي شيء كون المكتب لم يرسل أي كتاب طلب لان الاستاذ يحمل العراق بدون كتاب او?طلب.. اخواني وبسرعة البرق تم الامساك بالشاعر ليحكم عليه «الطرطوره» الصغير بالعمل ثلاث سنوات في مزرعته يحش الجت  لاطعام خيول «الطراطرة»!
 
غالي العطواني
 
تزايد مخاوف السكان والصيادين
تركيز الملوحة في شط العرب تضاعف عشر مرات
البصرة - عبد العزيز لازم
كان المصدر الرئيس للملوحة الوافدة الى شط العرب فيما مضى هو المياه القادمة من الخليج خلال عملية المد والجزر، ففي موسم شحة المياه القادمة من نهري دجلة والفرات في فصل الصيف يزداد تركيز الاملاح في مياه النهر الكبير. فتعجز اجهزة تصفية مياه الإسالة عن تخليص مياه الشرب من الملوحة بشكل كامل واعتاد الناس على شرب المياه " المجة " خلال عقود من السنين. لكن مع بداية عقد التسعينيات من القرن الماضي ازدادت وضوحا مشاكل اخرى تتعلق بشحة المياه ومنها مشكلة الملوحة.
 
أسباب أضافية
 
      من المعروف ان تركيا تستحوذ على الجزء الاكبر من مياه النهرين بسدودها الضخمة وايران تحول الروافد المغذية لانهر الكارون، الكرخة، ديالى والوند وغيرها. فلا يتبقى للنهرين الا القليل من المواد التي في معظمها تحت رحمة دول الجوار. ثمة اسباب اضافية تتعلق بمياه الصرف الصحي التي تفرغ في شط العرب وكذا نفايات المدينة المختلفة الصناعية منها والمنزلية وبهذا اصبحت جهود تصفية المياه غير كافية لتخليص مياه الشرب من التركيز العالي للملوحة وايصال مياه نقية الى البيوت.
 حدثنا السيد عبد الكريم فاضل القادم من بغداد الى البصرة قائلا: انه شعر بصعوبة في شرب مياه الحنفية المنزلية بسبب التركيز العالي للملح، كما انه بدا يشعر بحكة مزعجة في جسمه بعد الاستحمام.
صيادوا الاسماك بدأوا يشعرون بالخطر على مستقبل مهنتهم وهي مصدر رزقهم الوحيد. ومنهم جبر سلمان الذي يقول: هناك انواع من الاسماك لا تستطيع العيش في بيئة ملحية عالية، وقد بدأنا نواجه صعوبة في العثور عليها. علما ان حجم المشكلة يتضاعف في مناطق جنوب البصرة.
 
مياه معدنية
 
يقول استاذ مادة الجغرافيا حامد الشريدة: ان نهر الكارون (او قارون) أو المسرقان يزود شط العرب بما نسبته 23% من مياهه، اما النسبة الاكبر فتأتي من مياه دجلة والفرات بطبيعة الحال. واذا اخذنا بنظر الاعتبار الإنخفاض المتواصل  في حجم مناسيب مياه الرافدين التي تنبع من تركيا وتمر في سوريا لعلمنا مقدار حاجة شط العرب لمياة الكارون العذبة.
المواطن جبار القريشي يقول: رغم تعود سكان الفاو على استخدام المياه المالحة الا ان ازدياد التركيز الملحي في الآونة الاخيرة بدرجة مخيفة جعل الناس يشعرون بالقلق على صحتهم خاصة الصغار منهم وازداد اعتمادهم على تناول مياه الشرب من مصادر التنقية التي يطلقون عليها تسمية "RO".
ويشير المواطن عبد الحميد الزهيري الى فشل جميع اجرءات السلطات المحلية في احتواء الازمة، بدليل توقف مشروع محطات التحلية الاربعة بعد مدة قصيرة من عملها جراء عدم توفر احواض الترسيب الضرورية لمياة مثل مياه شط العرب بسبب احتوائها على نسبة عالية من الاطيان.
 
تصريحات.. وتصريحات
 
تصريحات بعض المسؤولين في الحكومة المحلية في محافظة البصرة قبل مدة اكدت على ان  ازدياد نسبة الملوحة في مياه شط العرب سببها مياه المصب العام في ذي قار التي يجري تفريغها في الاهوار ومن ثم وصولها  الى مياه البصرة عن هذا الطريق. فيما اكد أحد الخبراء ان نسبة تركيز الاملاح في مياه البصرة بلغت عشرة اضعاف قياسا بالوضع السابق اي انها تجاوزت معايير الصحة العالمية. وكان السيد رئيس لجنة الزراعة والموارد المائية في مجلس محافظة البصرة جمعه الزيني قد صرح عن بدء محادثات مع حكومة ذي قار لغرض السيطرة على حركة المياه في الناظ? الذي يوصل المياه العذبة الى البصرة وعدم تلوثها بالتراكيز الملحية  التي قد تاتي من مياه البزل. ويرى المواطن سوّاد عبد الرزاق ان جميع هذه الحلول ترقيعية فاضافة الى افتقارها الى الارادة الصادقة من قبل المسؤولين، تخضع هي الأخرى للمزايدات السياسية والحزبية و المواطن هو الخاسر الأكبر. وليس لديه غير انتظار ما تجود به الطبيعة والاقدار من حلول.
 

عين الصفحة ...
في كراج البياع
 
يشكو  لفيف من سواق الكيا في كراج البياع من تصرفات وتعامل بعض رجال المرور غير اللائق خاصة عند الصباح الباكر وعند مدخل ومخرج الكراج ، بسبب وقوف سيارة الكيا لنزول الركاب ، علما انه لا توجد اشارات مرورية تمنع الوقوف او التوقف في هذا المكان .
 
 تشتكي بعض العوائل من تحرشات بعض سواق السيارات بالنساء الداخلات الى الكراج خاصة الطالبات والموظفات ، واسماعهن كلمات نابية تجرح المشاعر وتخدش الحياء ، وهذه الاخلاق لا تمت الى اصالة شعبنا وقيمه.
 
نلفت انظار وزارة الداخلية الى هذه الظاهرة المشينة ونرجو من هيئة النقل الخاص تهيئة ندوات شهرية لتثقيف السواق للحد من ظاهرة التحرش . لانها تمس بناتنا واخواتنا !
 
 اقتراح الى وزارة الداخلية
 
حبذا لو تقوم الوزارة بعمل باجات دائمة لسواق السيارات والتي تعمل ضمن خطوط ثابتة ، وبخاصة في كراج البياع وكراج الباب الشرقي، و الذي تزدحم فيه السيارات الداخلة اليهما مما يخلق حالة زحام شديدة في الشوارع القريبة. كذلك لكي يسهل  تفتيش هذه السيارات ويخفف من المشادات الكلامية بين السواق.
 
تم نصب مولدات حكومية من قبل محافظة بغداد مشكورة في منطقة الشرطة الخامسة محلة 867.
 
وحددت سعر الأمبير الواحد بمبلغ 7000 آلاف دينار على ان لا يقل عن (5) أمبيرات الى (10) ، ما يرهق كاهل العوائل الفقيرة التي استبشرت خيراً بهذه المولدات، حبذا لو يخفض سعر الامبير بما يتناسب مع دخول العوائل الفقيرة ، كما انها لم تف بالغرض المرجو منها بسبب توزيعها بشكل غير عادل في المناطق ما ادى الى حرمان الكثير من العوائل من خدمتها .
 
سيطرة تقاطع السيدية- البياع
 
تقع هذه السيطرة قرب محكمة التمييز في البياع، ما تثير استياء المواطنين بسبب بطء إجراءات التفتيش القاتلة فيها ، وتؤدي الى حدوث زحام لا مثيل له في بغداد ، خاصة وانها وضعت في مكان غير ملائم بالمرة وقرب تقاطع يصل بين اربعة شوارع رئيسية  تسير فيها سيارات نقل الركاب اغلبهم من الموظفين والطلاب والكسبة الذين لا حول لهم ولا قوة  في حصول تأخير يضطرهم الى ضياع وقتهم  و يحاسبون عليه.. يلتمس المواطنون من الفوج المسؤول عن هذه السيطرة تخفيف اعباء هذه المعاناة اليومية التي لا تنتهي او جعله خطين للتفتيش بدلاً من جندي واحد ا?ام هذ السيل المتواصل من السيارات.
 
امانة بغداد والعمل في ساعات النهار
 
تقوم امانة بغداد بين الحين والاخر مشكورة  بترقيع شوارع منطقة البياع (وضواحيها) ، لكن العمل يكون في ساعات النهار واثناء الدوام الرسمي في الذروة، ما يخلق زحاماً وقطعاً للشوارع وتأخيراً لاعمال الناس وارباكاً  شديداً، نقترح تبديل ساعات العمل في الليل بدل النهار للتخفيف من حالة الزحام والتقليل من هدر الوقت الذي يتحمله المواطن البسيط .
باسم الربيعي

ص6

ثورة العرايا
 
 
صدرت مؤخراً عن "دار النيل العربية للنشر والتوزيع" في القاهرة رواية "ثورة العرايا" للكاتب محمود احمد على ، والتي يتناول فيها الحديث عن عدة موضوعات تتعلق بالثورة والإحتجاجات، وتجربته بالمشاركة في التظاهرات.
من أجواء الرواية ، "نجحت في التحرر من قيدي.. ونجحت مرةً أخرى عندما وصلت إلى مكان المتظاهرين، ورغم سيري لساعات طويلة من أجل الوصول إلى هنا، إلا أنني سعيد، ليست سعادة واحدة كما يعتقد البعض، لكنها سعادات عدة..  بالوقوف بجوار هؤلاء العرايا، والوقوف والمشاركة في ثورتهم التي أطلقوا عليها عدة مسميات منها:"ثورة العرايا"، "ثورة الجياع" "ثورة الموتى"!.
 
................................
 
 
الروائي كريم كطافه: أكتب سردا يحترم لغة الرواية
 
 
آسو كرمیاني
روائي عراقي من مواليد بغداد 1961 ومقيم حاليا في هولندا، بالإضافة إلى عمله الروائي والصحفي يعمل رساما � رسم هندسي.
 
 
 
صدرت له رواية "ليالي ابن زوال" عام 2007، ورواية "حمار وثلاث جمهوريات" عام 2008، يصف تجربته بأنه يحاول فيها كتابة نص سردي يحترم لغة الرواية بوصفها مجموعة أنساق لغوية يضمها نسق رئيسي ولا يتجاوز على لغات الشخصيات كما ويحاول على صعيد الصحافة أن يكتب نصاً مفتوحاً يمزج فيه بين تقنيات القصة القصيرة، وما يتطلبه العمود الصحفي القصير من اختزال وتكثيف على خلفية ساخرة من هذا الكم الهائل والمخيف من المفارقات الموجعة التي تغلف حياتنا.
حاليا منهمك بكتابة سیناریو لفيلم عن دور النصیرات الشیوعیات في الكفاح المسلح الذي خاضه الشیوعیون ضد الدكتاتوریة الفاشیة في ثمانینیات القرن الماضي، التقیته في "دنهاخ" لتسلیط الضوء علی تجربته الجدیدة: 
 
عرفناك ككاتب روایة، ما هي دوافع خوضك تجربة كتابة السیناریو؟  
 
بدءاً أود القول أن احترامي لأشكال التعبير الأدبي والفني يمنعني من القول أني كاتب رواية مثلاً أو كاتب سيناريو. لكني أسمح لنفسي بالقول أني كتبت روايات وها أنا أجرب كتابة السيناريو. الأمر بالنسبة لي يتعدى قضية الخلفية الأكاديمية وما شابهها من أسباب تجعل أحدهم كاتب رواية والآخر كاتب سيناريو. الأمر ليس كذلك. كثرٌ هم خريجو أكاديميات فنية باختصاصات مختلفة، لكنهم على صعيد الإنتاج الفعلي "صفر اليدين"، ومثلهم وأكثر من حُرموا لأسباب مختلفة من دخول تلك الأكاديميات لكنهم رغم ذلك كانت لهم إنجازات ملموسة. القضية تتعلق بما يمكن وصفه بذاك الشيء الهلامي الذي يصعب تعريفه بـ الموهبة فقط. إذ مع الموهبة هناك الرغبة الحقيقية وهناك التحدي كذلك أو لنقل البحث عن تحدي. من هنا استطيع القول أن دخولي في تجربة كتابة السيناريو جاء بدافع البحث عن تحدي جديد. رغم إدراكي أن عملية كتابة سيناريو لا تشبه عملية كتابة رواية. الاختلاف كبير بين النص السردي والنص البصري.
 
كیف تهیأت معرفیا للتمكن من كتابة السيناريو؟ 
 
بذلت جهداً بتثقيف نفسي بنفسي بفلسفة وآليات وتجارب كتابة السيناريو. تتلمذت على يد فطاحل في هذا المجال بدءاً من جاك أومون وميشيل ماري الفرنسيان وصولاً إلى الأمريكي الذي تخرج سيناريوهات هوليود من تحت يديه "سد فيلد".. ولم أوفر التجربة العربية في هذا المجال سواء المصرية على خصبها وغزارتها أو العراقية على ندرتها والتي أفرزت رغم ذاك كتيب تعليمي صغير "كيف تكتب السيناريو" للمخرج العراقي صاحب التجربة الطويلة مع السينما "قيس الزبيدي". أرشدني هذا الرجل إلى ملاحظة تلك العلامات الفاصلة بين ما هو أدبي وما هو بصري في كتابة السيناريو. وعوداً على بدء، أن انشغالي بكتابة سيناريو فلم النصيرات سبقته تجربة تحويل روايتي الثالثة "حصار العنكبوت" التي أتوقع صدورها قريباً، إلى سيناريو سينمائي جرى الاتفاق على كتابته بمساعدة المخرج "قيس الزبيدي". لكن مشاكل تخص التمويل والميزانية أوقفت المشروع. كذلك حولت روايتي الرابعة "13 ساعة نزهة حرة" إلى سيناريو فلم روائي طويل وهو جاهز لمن يرغب من المخرجين. أما فلم النصيرات فهذا له قصة أخرى تتعدى التجريب وشؤونه. القصة تخص توثيق تاريخ أنا شخصياً جزء منه. لقد وجدت رفيقي وصديقي "علي رفيق" وبفريق عمل صغير قد أخذ على عاتقه مشروعاً كبيراً يحتاج إلى مؤسسة كاملة التخصصات لإنجازه . لكنه رغم ذاك وربما بدافع التحدي الذي أشرت له قبل قليل، قد نجح في إخراج الجزء الأول من مشروعه فيلم "سنوات الجمر والرماد" وما زالت لديه مادة كبيرة "رشز" يكفي حسب تقديره لأربعة أفلام أخرى مواضيعها جاهزة في رأسه. لكن حجم المشروع وضآلة الإمكانيات المادية بالتأكيد ستنعكس بشكل مباشر على سرعة ونوعية الإنجاز. لذلك كان مستعداً مسبقاً لتقبل كل الملاحظات التي قيلت وتقال حول الجزء الأول من المشروع، والذي رغم كل ما قيل نال استحسان وإعجاب الكثيرين سواء من الأنصار أو من خارج الأنصار. لكنه ولكي يكمل مشروعه حتى النهاية ولأهمية هذا المشروع بوصفه التجربة السينمائية الأولى لأرشفة وتوثيق تاريخ حركة الأنصار، يظل بحاجة ماسة إلى الدعم والمساندة على الأخص من قبل رفاقه ومن قبل رابطة الأنصار التي تبنت المشروع من البداية ودعمته.
هذا الأمر هو الذي دعاني أنتدب نفسي متطوعاً وأعرض عليه ما استطيع القيام به ووافق.
 
أفهم من كلامك ان انشغالك الحالي بـ فيلم النصيرات هو محاولتك الثالثة بعد تحویل "حصار العنكبوت" و"13 ساعة نزهة حرة" في مجال كتابة السیناریو؟
 
بالنسبة لرواية حصار العنكبوت تعتمد على تنويع سردي تضمن من بين ما تضمن سيناريو فيلم. الأمر الذي سهّل علي فيما بعد أن أتعامل مع الرواية ككل وأحولها إلى سيناريو. أما رواية 13 ساعة نزهة حرة فهي أصلاً كانت مكتوبة على شكل سيناريو لأحد الأصدقاء المخرجين لكنه توقف ولم يكمله. ولما عرضه عليّ وقرأته، سألني هل بإمكاني إكماله. أجبته بصراحة؛ أن هذا السيناريو لم يقنعني، لكني سآخذ منه خمسة أسطر فقط!! سألني مندهشاً ماذا ستفعل مع الخمسة أسطر، أجبته أعمل منها رواية. وبين المزح والجد باعني تلك الأسطر الخمسة بدولار واحد لم أسلمه له لحد الآن. وتفرغت لكتابة الرواية وأنجزتها. ولما اكتملت المسودة الأولى وعرضتها عليه، عاد وطلب مني أن أحولها إلى سيناريو من جديد. لكنه في هذه الحالة اتخذ ملامح أخرى لا علاقة لها بما كتبه هو.
 
وما هو جدیدك الممیز في فيلم النصيرات؟
 
أما عن تجربة فيلم النصيرات، فأعتبرها تجربة استثنائية بكل ما في هذه الكلمة من معان. الجديد في فلم النصيرات ليس موضوعه فقط، بل التقنية المطلوبة لإنجازه.
أنت تستطيع عمل فلم وثائقي مبني مسبقاً على فكرة ما تختار لها المحاور والمتحدثين أو المادة الأرشيفية وما عليك سوى أن تقترح الميزانية التخمينية لعملك وتبحث عن منتج يقتنع بالعمل وتبدأ.. أما في حالة فيلم النصيرات والذي للآن لم نختر له عنواناً، فالأمر جاء معاكساً تماماً لهذه الطريقة في العمل. لدينا مادة مصورة جاهزة لكنها بلا محاور، وبلا موضوع محدد، يمكن القول أنها "رشز" فقط. إذ كان "علي رفيق" خلال تصوير مادته متسامحاً كثيراً مع المتحدثين والمتحدثات، أعطاهم حرية الحديث عن كل شيء.. لذا تجد في الحديث الواحد لأحد الأنصار أو النصيرات سلسلة من المواضيع وليس موضوع محدد، سلسلة من الأفكار والرسائل غير مبوبة. وهنا تكمن الصعوبة لشخص مثلي هو في كل الأحوال يدخل التجربة من باب  التحدي والحماس والانحياز أكثر من كونه محترفاً. أن تشاهد 76 ملف بصري بطول 5 إلى 10 دقائق لكل ملف، ثم تسأل نفسك ذات الأسئلة عشرات المرات: ماذا بوسعي أن أفعل؟. أي محور أختار؟، أي متحدث أختار؟، ولماذا؟، كل هذا وأنت في بلد والمخرج في بلد آخر والعلاقة بينكما تكون عبر الإيميل والسكايب فقط. مؤكد سيكون هكذا عمل بمنتهى الصعوبة. علماً أن هذه الـ "76" ملف ما هي إلا مجتزآت للقاءات طويلة من ملفات أكبر، لم يستطع "علي رفيق" إرسالها لي لأسباب فنية. الأمر الذي اضطرني بعد كتابة المسودة الأولى للسيناريو للسفر إلى لندن ومشاهدة ما تبقى بعهدة المخرج ومن ثم الدخول في ورشة عمل ثنائية دامت عشرة أيام.
خرجنا منها برؤية مشتركة وعملنا عليها.
لكنك في كل الأحوال لا تستطيع إنجاز فيلم سينمائي مبني على لقاءات فقط. ستكون بحاجة إلى مشاهد تكميلية لحديث المتحدثات كما تحتاج إلى مساحة بصرية تثري الخط الدرامي للفلم. وهذه كلها لكي تنجزها تحتاج إلى تمويل. بينما واقع الحال أن فريق العمل إضافة إلى كونه يعمل متطوعاً في هذا المشروع هو فوق هذا يدفع من جيبه لتلك الاحتياجات البسيطة التي بمقدوره تغطيتها. ما يجعل تلك الاحتياجات الأكبر لإكمال الفلم متوقفة تنتظر التمويل. علما أن للجميع واجبات والتزامات عائلية ووظيفية في البلدان التي يعيشون فيها. لكن المشجع في الأمر أن حماس فريق العمل لإنجاز هذا الفلم يصل إلى درجة العناد. الجميع مصرون على إكماله مهما تكن المعوقات وإن اضطررنا للصرف من جيوبنا أو الاستدانة.
 
قلت ان الفيلم لا یمكن ان یعتمد علی لقاءات فقط بل هو بحاجة الی مساحة بصریة تغني خطه الدرامي. كیف ستتعاملون مع هذه المادة ومن أین ستحصلون علیها؟
 
هي هذه العقدة الآن والتي سيكون عنوانها "التمويل". بالتأكيد أن الحماس والموهبة والعناد على أهمية كل هذا لا تنجز فلماً. أنت لا تتعامل مع نص سردي طال بك الزمن أم قصر حلوله عندك. الفلم أمره مختلف. هناك مشاهد اقترحتها بوصفي كاتب السيناريو ووافق عليها المخرج وفقاً لخط الفلم العام الذي اتفقنا عليه.. لكن هذه تحتاج إلى إعادة التصوير في بيئة الحدث نفسه أو في أسوأ الأحوال في بيئة مشابهة.. وهناك مشاهد نحتاج فيها إلى ممثل وممثلة لتجسيد فعل ما.. وهناك لقاءات تكميلية تخص الطرف الثاني من معادلة الحرب التي خاضتها النصيرات إلى جانب رفاقهن الأنصار، أعني بها تخص عوائلهن، معارفهن، أصدقائهن في المدن العراقية المختلفة، على الأخص الشهيدات منهن لمعرفة ظروف عملهن في ذلك الوقت وحجم المعوقات والصعوبات وظروف الاعتقال.. كل هذه تحتاج إلى سفر من مدينة إلى أخرى وبذل مساعٍ لن تكون سهلة بإقناع هذا أو ذاك لأن يجلس أمام الكاميرا ويقول ما عنده عن ذلك التاريخ.. إضافة إلى كل هذا تأتي في النهاية العملية الفنية التكميلية، الموسيقى التصويرية، الصوت، المونتاج، التسجيل النهائي للفلم.
 
وأخیراً من هنَّ النصيرات؟
 
أستطيع القول إذا كانت حركة الأنصار المسلحة في كردستان تعد استثناءاً في ذلك الوقت كونها تمثل الطيف العراقي الأصيل والجميل، إذ شارك فيها العرب والكرد والكلدان والآثوريين والتركمان والصابئة والأيزيديين،  فأن وجود النصيرات كان هو الاستثناء داخل الاستثناء. على مدى عقود طويلة شهدت جبال كردستان حروباً كثيرة تشتعل تارة وتخفت تارة بين بيشمركة الحركة القومية الكردية والحكومات المتعاقبة على العراق.. لكنها كانت على طول الخط حروباً طرفاها من الرجال. لم يحدث أن شاركت المرأة في الكفاح المسلح إلا في تجربة الأنصار. لهذا تحمل هذه التجربة فرادة من نوع خاص ليس على مستوى العراق فقط بل المنطقة برمتها. لقد شهدت التحاق أعداد غير قليلة من فتيات كن بأعمار الورد ونضارته جئن من كل عروق الشعب العراقي. لم يكن وجودهن وجوداً شكلياً، بل كن جزءاً من مفارز قتالية. ساهمن في عمليات كبيرة وصغيرة واستشهد منهن كثيرات سواء في القتال الجبلي أو خلال العمل على ربط تنظيمات المدن بالتنظيم العسكري.
ولكل نصيرة قصتها التي تصلح لوحدها فلماً روائياً فريداً في نوعه وهي تخوض صراعاً متعدد الجبهات، بدءاً من جبهة العدو المسلح على تنوعه بين جيش وجحوش واستخبارات وأحياناً قوى حليفة تنقلب عليك في لحظة ما مروراً بقساوة الطبيعة ومنعتها بوجه كائنات هي بالأصل مدنية وصولاً إلى جبهة العادات والتقاليد والأرث القبلي الذي يقود المنطقة. من هنا تأتي أهمية هذا العمل الذي نحن بصدده. نحاول التعريف بهذه التجربة الفريدة والاستثنائية في تاريخ شعبنا.
 
 
 
................................
 
 
عبود لازال يغني..
في الشعرية البصرية لمعطى يوسف العاني
 
 
(3-2)
 
محمد الجزائري
غالبا ً ما كنت أحضر تمارين الأعمال المسرحية، بحكم عملي في الصحافة واشتغالي على النقد بعد قراءة النصوص، والحرص على تأشير تعديلات المخرج أثناء التجارب، وكنت أحرص بخاصة على حضور تجارب فرقة المسرح الفني الحديث،إن في مقرها "مسرح بغداد" في البتاويين، أو مقرهم السابق في الباب الشرقي، بعد أن أعيدت للفرقة التي أسسها إبراهيم جلال عام 1952 باسم فرقة المسرح الحديث، الإجازة عام 1968 تحت مسماها الجديد، وكانوا يشتغلون على "الشريعة"، وتابعت انهماك العاني على تمثل وتشخيص دور دعبول البلام، كما هي عادته بكل الأدوار التي يؤديها وتظل عالقة به أينما يذهب حتى تختمر وتخرج على الناس كافة بصيغتها في العرض الأول وتستمر قابلة للتعديل في العروض الأخرى، فالعاني يتقبل وإن بضيق وأحيانا ً بصدر غير رحب، ملاحظات صحبه وبعض النقاد، لكنه يستجيب لأوامر المخرج ويرضخ لها مع إضافته الشخصية، وكان الفنان كاظم حيدر يعد ديكور العرض المسرحي، تصميما ً وتنفيذا ً، وذات المساء فاجأهم بطلب شراء أو تأجير "بلم" بحجم وقياس معين، وأشار عليهم ببلامة العبرة بين شريعة وزارة الدفاع والمستنصرية في جانب الرصافة ومبنى التقاعد العامة في جانب الكرخ.. استغربوا بادئ الأمر لهذا الطلب، لكن يوسفا ً فرح أكثر من سواه حين عرف السبب، فقد كانت فكرة الفنان كاظم حيدر بأن يمد بصريا ً وإيحائيا ً بعمق المسرح إلى حيث الجمهور، بموحى كسر جدار الوهم بين الممثل والمتلقي، إذ تتلبسك رؤية بانورامية وترابط نفسي بوضع البلم في الأرضية تحت خشبة المسرح وأمامها وليس فوقها، كما جرت عادة التأثيث في السينوغرافيا.
ومن رواق القاعة ستشاهد صورة شعرية للبصرية السردية في مكونات "السينوغرافيا" وشموليتها، وبمثل هذا المد في الرؤية الواقعية يرقى العرض بالحالة المألوفة إلى صياغة جمالية مميزة، وهذا الفضاء ظل يشغل بال العاني ويتكئ عليه في أغلب الأعمال التي اشتغل عليها تأليفا ً أو تمثيلا ً، ذلك أنها تجاوبت مع حسه الشعبي، في أن يكون المسرح وليمة مفتوحة البسيطة لفئات الناس كافة تمنحهم المتعة الجمالية واللذة في تماهي الفكرة والصورة مع مدركاتهم بحيث يتغيرون في التو، أو تترسب في أعماق لاوعيهم المخبوء صورة الأفضل والأجمل، فاللحظة الجمالية الملفتة، كما الفكرة النيّرة، تغيرهم بالحتم وبالضرورة، وإن آجلا ً..
وبالفعل كانت بعض العروض التي قدمتها فرقة المسرح الفني الحديث تستمر أشهرا ً متعاقبة متواصلة، ويأتيها الجمهور من كل فج بعيد من المحافظات، بحافلات كبيرة مؤجرة مثل فريق متكافل،كما لو كانوا يمارسون الطقس الشعبي التقليدي المعمول به في الأحياء الشعبية عند زيارة المراقد المقدسة.
هكذا صار تأثير المسرح، في الترابط الاجتماعي بين فرقة المسرح الفني الحديث والشعب، طقسا ًتعويضيا ًخلاقا ً نحو الأفضل فكرا ً وسلوكا ً وتطلعات، يستحق الزيارات الممنهجة.. وكان جمهور العروض مختلفا ً ومتفاوتا ً في الذائقة والثقافة والخلفيات البيئية والإثنية، كما فئات الشعب بعامة، لكن الجميع كان يتلقى العروض متجاوبا ً ومستمتعا ًبحسن الأداء والتمثيل، فتصلهم فكرة النص ورسالته وخطابه بالكلمة أو بشفرات جسد الممثل وإيماءاته بشكل سريع ولماح، فيضحك أو يحزن، وينفعل بما يراه في التو والحين، ويخرج من القاعة وقد اكتنز بمشاعر أخرى.، وبذرت في صلب روحه نويات تغيير ستعطي أكلها، يوما ً ما.
تماما ً كما كانت فئات الشعب كافة تتفاعل و قصائد الجواهري، بخاصة حين ترى إليه وهو يلقيها بقامته وصوته وتعبير أصابع كفيه، كما لوكان ممثلا ً متقنا ً لدوره، وقدرته العالية على الأداء والتوصيل، وبالشعرية البصرية المبهرة، التي تسحر الجمهور المتلقي.
هنا يكون سحر الشخصية من متطلبات الشعرية البصرية، وعلى أوجها في التعبير الإشاري الذي يخلق تفاعلية عالية بين الجمهور والشاعر، بين الجمهور والفنان المسرحي القدير والعرض المسرحي بمجمل علاقاته المتواشجة ألوانا ً وأصواتا ً وإنارة وأثاثا ً وأزياء، وحوارات وحركات.
إنّ ما كان يعطيه يوسف بن اسماعيل العاني من جذوة حياته ونور بصيرته وشفرات جسده ، لم يخالجني لحظات، ويغادرني أخرى، بل ترسبت أعماله طيلة سنوات تعارفنا وتصادقنا ورفقتنا في طريق شقاء العقل، من دون أن نترك للوحشة أن تحرق أطراف ثيابنا.. وإن اختلفت الوسائل وتغيرت الأمكنة، وطرائق الخلاص من الشِراك، فالقلوب لم تتغير، وإيقونة حب الناس هي معلقتنا الأزلية في الرقاب وفي الضمائر.
وآن لي هنا أن أدرج مساحة مضافة قد تبدو جد خاصة تتعلق بشخصية هذا الفنان القدير، لكنها تفاصيل تحترمها الذاكرة الشخصية والبحثية، وتوثقها، وإن تبدو للبعض خارج السياق "الجاد المدلهم المُعـِّبس الأشعث" الذي اعتادت عليه بعض النقود والمتابعات في الصحف، وما يتم تقنينه على الكتاب، لكني هنا أطمح بما تيسر من مساحة الحب العريض الذي تمنحه "الطريق" لسالكيها، من زوادة الكتابات حين تختص بسيرة الإبداع والمبدع، وهي مساحة مضمونة من الحب الأحمر العميق، فشكرا ً سلفا ً؛
كنت استشعر العاني يؤدي دوره في الحياة بالتلبس ذاته، استشعره يطبق ثيمات ستانسلافسكي ووصاياه، أو يشتغل على التغيير البرشتي، أو قوة الخطاب في حركة شارلي شابلن وحضوره شديد الإضاءة على الشاشة، إن كان الفيلم صامتا ًبالأسود والأبيض، أو ناطقاً وبالألوان..
في ليلة جميلة ضيفتنا بها الروائية الرائعة ليلى العثمان وزوجها الناقد الصديق وليد أبو بكر، تألق الأستاذ.. ووقف يؤدي مشهدا ً بانتوميميا ًعلى إيقاع الدف تضرب عليه ليلى والطبلة ينقر عليها الأستاذ حقي، وتألق يوسف فقد كان بين أخوته، كما لو كان على خشبة المسرح، إنه فنان يحب الحياة حتى الألق، ويشعر بأن المسرح والحياة صنوان، ولابد أن يُزين الإثنين بالصورة التي تقطّـِّر جماليات ومحبات، ففي الصورة الجميلة يستطيع النص أن يمرق إلى الجمهور بيسر مثل وميض موعد متحقق بين عاشقين،وينسل إلى روحه وعقله، ويسري في جسده، مثل رعشة النشوة ولذتها..
في ندوة التراث العربي والمسرح التي عقدت في الكويت، لم يكلف الفنان يوسف العاني بأيما ورقة، كان حضوره بوصفه نجما ًكبيرا ً هو كفالة للمناسبة وتشريف لها، لكن بعض الباحثين وبخاصة الدكتور علي الراعي وخورشيد، لم يشيرا لأيما عمل عراقي في بحثيهما الطويلين عن المسرح العربي والتراث، وكانا قدما كتابين في واقع الحال، فتشاورت ويوسف وإخوته سامي عبد الحميد وقاسم محمد وخليل شوقي بأن نمنهج تداخلاتنا على بحوث الغير باستشهادات عراقية من تجاربهم تحديدا ً، حتى لو كانوا غير مكلفين ببحوث، اتضح أنها تحسب لكاتبيها على عدد الكلمات!.
وبادرت بمداخلة نظرية عززتها باستشهادات تفتح الأفق لتجارب الحاضرين المميزة من أعلام المسرح العراقي، وتم لنا ذلك بدءا ً بتجربة الرائد حقي الشبلي، أغناها الفنان يوسف العاني بالحديث والأداء المباشر أمام جمهور الندوة وعدسة التلفزة التي توثق الوقائع، كذلك فعل قاسم محمد وسامي عبد الحميد، وهكذا قدم يوسف وأخوته ما أثرى الندوة وأغناها من أعمالهم وتجاربهم الطليعية.
كذلك ركزنا في ندوة التلفاز الخاصة بنجوم الندوة، التي أدارها الإعلامي الصديق عبد الستار ناجي، من زاوية النقد، والمسرح، والإعلام، والتمثيل، وكانت ضمتني والصديق المبدع خليل شوقي والفنان العربي دريد لحام، فسقنا اتجاه الندوة لأن يتحدث دريد بمحبة عن جمهور المسرح في العراق وكيف استقبل فريق "كاسك يا وطن" حين قدموها على مسرح "الجامعة المستنصرية" والترحاب الذي لقيه الأشقاء في العراق من الجمهور والمؤسسات ذات العلاقة على حد سواء.. وكانت علاقة فناني سوريا بالفنان يوسف العاني وأخوته محورا ً مهما ً من محاور هذه الندوة. والأفق المضيء في خاصية المسرح العراقي وأدبيته السردية النابعة من واقع المجتمع والمعالجات التجريبية والثورية التي طرحها عبر تاريخه الطويل، ودور الرواد في تعميق هذا المساق الجمالي البارز على صعيد التجارب النظرية في البلاد العربية بعامة..
أيامها كان الفنان فؤاد سالم زائرنا المواظب كل مساء في فندق الحياة ريجنسي، وفي دارة الفنان المسرحي الصديق عباس الجميلي، حيث استضافنا، غنى فؤاد ما أبكى قلوبنا: غريب على الخليج قصيدة بدر شاكر السياب، من ألحان طالب غالي، الذي شارك فؤاد بالعزف على العود والغناء معا ً.. واستذكرنا غربة السياب وبصرته التي خرج منها فؤاد وطالب في غياهب المجهول كما خرج بدر.
 
 
...........................
شاهدتان
 
 
 
 
علي أبو عراق
إلى روح صديقيّ الشهيدين محمود مسعود وعبد الله علوان
وكل شهداء العراق الذين ناضلوا ضد الدكتاتورية والارهاب
 
شاهدة 1
 
كان ينسجُ أشلاءَ العالمِ المُتناثر
بأوكسجينِ روحِهِ
وبمطرقته يطوّعُ وهجَ البراكين
وعلى حافة الهاوية
يفتحُ شرفاتٍ
تمطرُ سماواتٍ تعجُّ حمائمَ وأقواسَ قزح
البروليتير " محمود مسعود"
في غبش تموّز أيقظ الشمسَ قبل موعدها
ومثلَ شريطٍ ملوّن
زف فوق المعامل و النقابات روحَهُ المرحة
وحلف " بالعباس " أن يكون وفياً لروح الفقراء
مرّ أكثرُ من ثلاثين عاماً
يبتزني بلعبة غيابه
وأقارعه بازلية الحضور
ضحكته الصافية تجلجل كل صباح
لتبدد صرامة اجتماعاتنا السرية
وهمومنا التي تكلس حزنها
وتزهر كل اذار مروجا
من الرازقي والاقحوان
وارغفة كقرص الشمس
حارة ووضيئة
 
شاهدة 2
 
طفلُ المروجِ المضيئةِ " عبد الله علوان "
لم "يكلّف الله طيناً كثيراً"
كان خفيفاً كظلِّ حمامة
وثقيلاً كجبل رصاص
صديقاً للفراشات
يراودُ الليلَ على أقماره
ودجلةَ على شواطئها
ويعلّم العصافيرَ التي تؤوب مساءً
لشجرةِ آدم .
كيف تصدحُ بالنشيدِ الأممي
وفي أصيلٍ دامٍ
حدّث العصافيرَ عن مشاعيّة الأرض
... وانتصار الإنسان
حتى نزفت حنجرتُه دماً أزرقَ
بلون الفيروز
صاح آدمُ من قلبِ شجرتِه
مهلاً يبن علوان
سيقتلونك .. سيقتلونك ...سيقتلونك
ولن تجد غراباً ... ولا نسراً .
.. ولا شمساً تُواري عظامك
هازئا رد.. الشمس مقبرتي
والفقراء فردوسي
ولست بحاجة لغراب
يعلمني سر الخلود

ص 7
 
مناجل» للشاعر كاظم الركابي
البدايات والتجديد اللاحق
 
 
ريسان الخزعلي
 
( 1 )
�.. لم يكن الشاعر الراحل /كاظم الركابي/ ميالاً لاصدار مجموعة شعرية في حياته، لاسباب وجدتها موضوعية الآن بعد قراءة مجموعته /مناجل/ الصادرة حديثاً. ومن بين هذه الاسباب، محدودية النوع الشعري الذي كتبه، وكان يطمح بمشروعية فنية/ جمالية الى توسيع النوع هذا، الا ان الموت قد عاجله، وهو الآخر قد عاجل الموت بقصيدته التجديدية /مناجل/ وبعض القصائد اللاحقة لها..، كما ان انشغاله بكتابة الأغاني كان سبباً اضافياً في ندرة النوع كما أرى، ومع ذلك فإن الشاعر كاظم الركابي لا نستطيع ان نصفه بغير صفة /الشاعر الكبير/..، ولم تكن قلة النوع لتستطيع ان تحجب عنه هذه الصفة، كونه استطاع ان يتقدم كثيراً وبتراوح بعد شيوع قصيدته /مناجل/ التي أصبحت علامته الفارقة في مشهد الشعر الشعبي العراقي الحديث، وما كان له ان يكتب هذه القصيدة ما لم يكن قد توافر على مرجعيات فنية عالية في ادراك وفهم فكرة الشعر وجمالياته وهو الموهوب اساساً، والمتوازي مع /الجيل التجديدي/ بعد التجربة النوابية الكبيرة.
 
( 2 )
�.. مجموعة مناجل، التي حملت اسم القصيدة، ضمت قصائده التي تمثل البدايات وكذلك القصائد اللاحقة التي تشير بقوة الى تطوره الشعري. في قصائد البدايات لا نسمع صوتاً متميزاً، وانما تجيء القصائد بسياقية شعرية مألوفة ضمن زمن كتابتها، حيث يتوارى الشعر على مستوى الادهاش والتركيب الصوري والموضوع الجديد، وضمن هذا الفهم يمكن ان ندرج القصائد الآتية:
(الچانون- چا بعديش- حبيبي يا عراق- وانت تالي- موالان (واحدي وأفترن)- يا روحي- أقداح- على باب الله، قصيدة إهداء- انشودة الوفاء).
*.. چا بعديش..
يا جفني الغفت بيك الليالي
الركدن حيلي او عليّ رديت
تبديلي العذر وترد عليّ چا ليش
هذآنه.. تلگاني ولك.. بس حس
أودّر عمري لجروحك..
سنه او هوّد .. إلك وأسكت
سنه او هؤّد الك عمري ولك هوّد
رچيچه الروح يمعود..
ليمته اسنيني ناطوره إعله جرح الصد..*
 
( 3 )
�.. أما القصائد اللاحقة للبدايات، والتي تمثل التطور التجديدي في تجربته الشعرية فهي:
(مناجل – أغاني شجاعة – بسكوت – گالت حبيبي – شلونكم – چان عيد – الى رسامة – حبيبين – صندوگ جدي – برتقال – شايفه)
 
�.. وفي هذه القصائد، تبرز وتشع القدرات الفنية الأبداعية على عدة مستويات: جماليات اللغة، جماليات الرمز، جماليات الصورة الشعرية، جماليات البناء، جماليات تركيب الموضوع، توسع الهم السياسي، التداخل مع الفنون الأبداعية الاخرى، التدبر والألتفات الى تطورات الشعر العراقي والعربي والعالمي، التنوع الايقاعي والموسيقي، الغنائية وما بعد الغنائية، ثقافة القصيدة والشعر حيث الابتعاد عن كل ما هو هامشي، التوليف بين حدود: كيف تبدأ القصيدة؟ وكيف تنتهي، صوت الخصوصية الشعرية، الملامح الدرامية).
1- يا محبة.. يا صوره.. ومواعيد.. وحلم
هذا آنه يا عيني أهزلك منجلي..
اشبگني بزلوف الشمس.. اشبگلك ابحز منجلي
اضحكلي بشفاف الشمس.. أضحكلك إبسن منجلي
شديته بالشريان شدّه اويه العظم..،
وصار العظم هو منجلي
والمنجل ابجسمي عظم.. والگلب فد دگه يدگ..
نوبه الك.. ونوبه إلي.
2- شايفه الليل..
من تنهب أصابيعه المياله
وتوگع بجفني الدقايق بسامير
شايفه الليل..
من يوگف وره الشباچ راهب وجهه جير
وشايفه ساعات الليالي..!
الوحده.. والثنتين.. وثلاثه
ولچ تهدمني هدم..
او سبحه بيد الليل أصير..
3 – گالت ..
وصار من گالت اسنين
وجهك المملي حنين..
أحله لوحه..
وانتظرتچ ترسمين
وذاك يوم .. وهذا اليوم
لاني أبيض .. لاني أخضر.. لا ني أحمر.
واسألتهه..
اسألتهه اشلون..؟
اتعذرتلي..، ما لگيت إبلون وجهك عندي لون..
4 – شمعه اترف..
وكل الظلمه ابوجه الشمعه
أُف .. أُف .. أُف.
شارع طفهه ايگل للشارع
واحلوگ البيبان إمشرعه
تنزف منهه الظلمه وتنفخ
أُف .. أُف .. أُف
تطفه ويوجهه الهوى
وبالرّيه طش الهوى
واللي ما يهوه الهوى
ميّت تراهو .. هوَ..
لا جرح عنده اولا دف
دف .. دف .. دف.
�.. من النماذج المتقدمة، يمكن الاهتداء بسهولة الى قدرات هذا الشاعر الكبير، ومغايرته الابداعية لمجايليه، تلك المغايرة التي منحته الخصوصية  الشعرية والكشف عن النوع الذي يطمح ان يولده بعيداً عن المشابهة وتكرار مناخات غيره، وبذلك يكون صدور /مناجل/ مناسبة كبيرة لاستعادة هذا الشاعر والاحتفاء به، في وقت تمر فيه القصيدة الشعبية بمنحدر  خطير، يبعدها عن المركز الابداعي الذي الفناه في شعرائها الحقيقيين ونماذجهم المتقدمة، ومن بينها /مناجل كاظم الركابي/..، دون ان نعير أي اهتمام الى صوت الجوقة، الا بعد ان يمسك اللحن الأول الراسخ في ذاكرة القصيدة الشعبية الحديثة.
 
( 4 )
�.. لقد عاجل الموت الشاعر الكبير /كاظم الركابي/..، غير أنه عاجله بالمناجل ليحصد قبحه الأصفر (الليل موش إيحصد ليله.. إيحصد صبحه) حتى انه لم يمهله كي يرى /مناجله/.. كيف تتقدم في مساحة الشعر الشعبي العراقي الحديث وعلى تماس مع  الريادات الشعرية الفاعلة في هذه المساحة؟! وفعلاً كانت /بواچي/ الغيم شتوية فقط..، في حين ان بكاء الشعر مستمر ومستمر من أجل حياة أرقى ووجود أنقى:
*.. بواچي الغيم شتويه..
وبواچينه عمر وإرداف
ومثل دمعي.. أعشگك عشگ ما ينعاف
ومثل جرحي.. أعشگك مذبحه ومنجل
نحش الدنيه وإنّبع فرد شتله..*
 
( 5 )
�.. وفي إشارة من خارج متون القصائد، اشير الى  ان الأبيات الشعرية التي تقدمت القصائد في المجموعة هي للشاعر /شاكر السماوي/..، وقد أُدرجت دون ذكر اسمه، وان صيغتها الصحيحة (منهو يگدر يشتري النجمه إبسماهه، إو لو شراهه گلي يگدر يشتري إوياهه سماهه). كما ان قصائد اخرى للشاعر لم تتضمنها المجموعة مثل (حمامات....) وقصيدة للاطفال وأشعار الاغاني وغيرها..، ولابد من الاشارة ايضاً الى المقدمة التي كتبها الشاعر /رياض النعماني/ للمجموعة، حيث عالجت وشخّصت ما هو روحي عميق في تجربة الشاعر، وكذلك ما هو جمالي.
 
 
*******************
 
بعدك طفل
 
 
يوسف المحمداوي
بعدك طفل...اهواي اعلى عينك دمعتي....وماتحمل اضلوعك ثگل
بعدك ثلج....شجابك وتنور العواطف مشتعل......بعدك طفل
وينك اوين اظنونه اوين الجرح.....بعدك بطرگ المستحه....وتريد من وكتك ربح
اكبر يبعد ارويحتي....كبر الدرب باجر تمل.....بعدك فجر
ماعاش وحشة ليلنه لوعاند ويانه اليهل...
بعدك اجدام اعلى الدرب ما تخطي خطوه ابلانشد...
بعدك غصن ما يقبل يضيفه الورد....بعدك جواب وماهو وكتك تنسأل....بعدك طفل.....خدك جمر من تنسأل....بعدك طفل
 
***
شلك موازي الضيم يالعودك طري... وانته اعلى بالك بس مراجيح اللعب
كلك يغالي تضيع حسبه بخاطري... وتشعل كيانك حسره وحده من الگلب
امخلبص ورايد تنغزل..... بعدك طفل
بعدك بساسات العمر .... لاسگف عدك لاسطح
وباجر شته احزان وقهر... حالوي ضيم يعاملك عملة وكح.... وانته سهل كلش سهل
لا ديرم بشفتك عزف.... ولا غازل اثيابك خشل
واعين عثروا بالدرب ... شورطك يالبعدك ثمل..... بعدك طفل
 
***
بعدك طفل....غط صدرك المايستحي وضم البدر..... مركب خجل والشوگ تياره وكح
بعدك حمامه شجابك العش النسر؟... محظوظ لورديت سالملك جنح..
شلك بوحشة ليلنه وانته فجر...ودربي صلف ظل اعلى دربك ياسمح
بويه الدرب مايستحي...ولايرحم اجدام التزل
بويه سمانه ماصحت ....بغيومها تضم اليهل
بعدك طفل
 
***
لا تنجرح من كلمتي.... ولا تزعل ولا تنفعل
صارح اطيوفك بالعشگ....واعتب علي لوضافت العين بوصل
بعدك طفل
هيهات اوصفنك جبير اعلى الحزن....ما تنقبل
هيهات اصفطلك جذب وانصب اسم وارفع فعل.... ما تنعقل
رد اعلى كاروك التلوليك وطن... وتگمط بدمعاتها السهرتلك بلايه ثمن
وبالك تودع اسنينك بجف مرتحل
بعدك طفل
 
***
باجر اليوم تعوزه عوزك للنفس.....وانته عمر لاشواك جذابه تنحره بلا عدل
بعدك طفل.....وخليك يمدلل طفل
دنياك طبع امسودنه....مخبوط حقها اويه البطل
دنياك عاهر ماجنه...وكل ليله حاضنها رجل
صبخه ومناجلنه ترف...هيهات زرعك ينشتل
بعدك طفل...وخليك يمعود طفل
 
 
*******************
 
يوم الشهيد
 
محمود العكيلي
في ذكرى يوم الشهيد الشيوعي أهدي قصيدتي
الى ارواح شهداء الحزب الشيوعي العراقي
 
نخبة من الكواكب ظلّوا إمنورين
يضوون الدروب بعيون كل الناس
ضحوا  للوطن ما همهم ايعيشون
ما رادوا حياة  البيهه طخت راس
صاروا بالشهاده مثل للغير
وگفوا للوطن ابكل عهد حراس
ثلاثه للمشانق صعدوا ابلا خوف
فهد، حازم، وصارم رفعوا النوماس
قاده ابطال صاروا قدوه للثوار
يوم اربع طعش بشباط ما ننساه
بيه أبشع جريمه نفذوها أنجاس
وحل عهد البعث بثلاثه وستين
وبيان إثلث طعش خله الضحايا اكداس
ضحايا شباط ما ينساهم التاريخ
أهل نخوه وبطوله وتضحيه وإحساس
وما ننسى (سلام) المات بالتعذيب
مشت روله إعلى جسمه ودمه ظل نبراس
جموع استشهدت والموت بيد كزار
ما يرتاح الا ابگطعة الانفاس
ولا شفنه قصاص ايحاسب الجلاد
أشغلنه الوكت باخماس وأسداس
العذّب عراقي وذوّبه ابتيزاب
هاليمشي أعلى طوله وإيتحدى الناس.!
چا وين العداله التنصف المظلوم
والقانون گالوا عادل وحساس.؟
عَلم يبقى الشهيد ابساحة الثوار
بطولاته أصبحت عند الشعب مقياس
 
********************
 
لمولد حزبي العظيم
 
 
جواد القابجي
شيوعي انتَ وضوه للذي.. ضلَّيت
وبگلوب الرفاگه شهم... ضلَّيت
ابفيَّك يامه ع الطيبين... ضلَّيت
خيمة وفه او حُب او عاطفيَّه
فكرك غذّه للعـــــالم... و ورده
اليضدَّك موفقط واطي... و ورده
إلميلادك ألف ورده... و ورده
او تعله فوگ نجمات الثريَّه
********
( أحبَّك ليش .. ما أدري )
سألت اهواي
اسالت جرح الذي انصابيت بي بهواك
کال اسکت .. ولك إترك                
وذا  صرت ابسبب بلواك ..؟؟
بس جرحك يونِّسني
وذا جرحك وِنِس ..
چا منهو يبعدني !!
عرفت اشما أصيحن آه ..
اشوفك صور
بشرايينِّي تسري ..!!
صرت إنتَ هواي او سلوتي او عشگی
بعد أسأل عليمن ..
ونته لبصدري ..!!
يمن بيدك مشاعل عالظلام اتشِد
أشعل إلك روحي اشموع للمولد
يا فكر الشغيله او هوه الحرَّيّه
يا شاغل فكر كل الحراميَّه
قريتك شمس مطبوعه ابوجه مظلوم
دعوة مُحِب قلبيَّه
او قريتك شهم للمحروم
وحگ بيرغ الشرجيَّه ..!!
شفته ايلوذ بكتارك
شفت يستظل بفيايك
على اچتافك حملت اهموم
ما هدَّك برد .. لا وگَّفك مسموم
صرت غيم او تروِّي الناس بَمْطارك
صرت ديوان خُطّارك ..
او تبقه ابعز شبابك دوم
شاب اوتكبر افكارك
وكل اگلوبنه يالمُحب خطّارك ..
 
 
***************
 
مرثية الروح
 
 
سفاح عبدالكريم
إرثي روحك
إرثي روحك گبل ما تطفي الظنون اشموعها او تعتب عليك
أنته آخر طور بيه غنيت روحك، والسهر فز بين اديك
انتهيت إچفوف ممدوده إويه طولك
والچفن گدرته بيدك
والنعش ظل يشتهيك
إغسل اعيونك ابذكراك القديمه، تحلم ابصحوه إو دفو اتواسي دمعتك
والهوى اشگد يعتنيك
احلامك الترفه شمع فوگ الصواني...
واتغيب بيك الظلمه والحب يشتريك
انزل ابغمگ الرمل جرب منامك
تلگه بالوحشه امامك، والجروح البيها طلگت غيرتك تتهجه بيك
ابيا مچان اتصير انته
اتعيش وحدك صدگ انته، امثلج الشريان والهم  ما يجيك
اتعبت من جور وكتك والربح  هسه انته بيه
الليل سجان إعله طولك والجسد صافن ابظله...
ابيض انته او بالصدگ متروس عِله
أمرايتك گمره او خيالك بيه ضميرك
رايتك بيضه او سكوتك بيه مصيرك
ارثي روحك، دنية اليوم ابتلت حيره ابنفسها
دايخه الوادم اتهمها اتريد عين التبچي بيها
اشما تصير انته وفي او تعلن اسرارك
ينهض الشيطان وايطفي اخبارك
ارثي روحك، واكتم الرعشات بيدك
واكتب ابصيحة وريدك صير شاعر
ارثي روحك، بعد شمتاني إويه روحك، حتى ما تحزن عليها..
اجناحك البيه چنت طاير من زمان اتكسر ابحسبات روحه
والمناجل گصرت ثوب السنابل قيمه ما ظلت عليها
لا عرس يلحگ عليك.. او لا مدن ينهض نبيها
«الشاص شاص».. والعدد ذابل ابهرشه
ترضه ما ترضه انته ميت
وكتّك إرماد او ضوى العراف مطفي
إصغي للريح التون وانطيها نوحك
انته بين الغيم خطوه، سفره لعيون الشمس
أقره برجك بالحلم وانته ابمنامك
إرثي روحك، انته بين الناس عايش كهف مظلم والبلاوي اتحن عليك
انته أغلى الناس وإعرف ما رضوا حتى ابنبيك
 
 
***************
 
من قداح الشعر الشعبي
 
 
 
مالك القريشي
عمر الشعر ما ينسه الكتب   
وعمر الشوك ما ينسه المحب
وعمر النبض ما ينسه الكلب
  وعمري انته ما أنساك
يا أغلى ذهب
 
***
من ما أشوفك بيه يومي انه ناري
وصدكني أشوف الليل حتى بنهاري
 
***
الظالم ما شبهه حده وحدنه
ونظل نتحمل الجاير وحدنه
ويظل كل واحد المنه واحدنه
سياسي وطيب وما عنده اذيه
***
هايم دليلي عليك يسمر ولك هام
ملهوف اظل عليك عام والف عام
 
***
احبج حيل يمعوده وديّني
وحك الله وحك رسله وديني
تره انه افداج بالحومه وديني
وعلى حسابج اصير أول ضحيه
***
اجرح كل كتر بحشاي واختار
بس لا تجرح الدلال ممنوع
 
***
حزن وهموم مكتوبي مليته
ترست البيت من دمعي مليته
طك الصبر بفراكك مليته
لمن تعود صبري يعود إليه
 
***
لبيك اكلك صار بس ألك خادم
ولا تعتقد انساك بيك اني هايم
 
***
همومي ثياب حزني شاكلني
كلت كل المصايب شاكل اني
يولفي ليش تهجر شاكل اني
شاكل ذمتك يالخنت بيه
 
***
اسهر وافكر بيك ما نمت ليلي
فركتك شبت نار كلهه بدليلي
***
تتصافح ايدك دوم وتصافح ايدي
ونتباوس انه وياك من يهل عيدي
 
 
***************

ص8

المناضل الشهيد توفيق منير:
لا حكم عادلا بغير الديمقراطية

خالد عيسى طه*
توفيق منير من الشخصيات العراقية المناضلة وكان يشغل منصب نائب رئيس نقابة المحامين في العراق. كان شخصية وطنية فذة وذا دور كبير في الحركة السياسية العراقية ونموذجاً للمعلم الذي ربى جيلاً من المحامين وانساناً لطيفاً ومحبوباً.
من الحقائق والوقائع التي لا تُنسى والتي تحضرني الآن ان عبد العال الراوي (ابن عمه ونسيبه ايضا)ً، وكان من القوميين الذين استوزروا لاحقاً زمن البعثيين، لم يفكر في الدفاع عن توفيق. إذ ان حزب البعث قد عبأ البعثيين والمنتسبين اليه والقوميين على عدم الرحمة بالشيوعيين وأنصارهم وأصدقائهم ومن يلوذ بهم، فكانوا مهيئين للقتل والتعذيب والقصف.
 برأيي ان ما ارتكب من فضائع في 14 رمضان يعتبر من أكثر الجرائم والوقائع التي ارتكبت في العراق ليس في عدد الضحايا فقط ولكن في طريقة التعذيب والقتل والقسوة والانتقام من اليساريين والشيوعيين وكانت كلها مخططاً لها ومهيأة بقطار امريكي حتى انهم كانوا يتبارون في تحقير الشخصيات اليسارية وتقديمها الى الحرس القومي والى الأمن والسلطات وأماكن الاعتقال. وكان منهم عبد الرزاق شبيب (نقيب المحامين في ذلك الوقت) الذي بدأ يهيئ قائمة تحمل 84 اسماً من المحامين لحجز اموالهم. ومن المهازل ان يكون اسمي الثالث ضمن المحجوزة اموالهم. كما بدأت تصلهم عن طريق الكويت عناوين مقرات الشيوعيين وانصارهم وانصار السلام وبدأ الحاق الاذى بهم وتعريضهم الى ابشع صور القباحة والتعذيب.
دعا توفيق منير أيام (عبد الكريم قاسم) الى عودة بارزاني وبعض الشخصيات العراقية السياسية التي كانت قد تركت العراق بسبب الأوضاع السياسية. وهيأ عبد الكريم قاسم كل مظاهر الاكبار والتبجيل والاحترام عند قدوم ملا مصطفى بارزاني ومنحه ما يمكن ان يعطيه الوطن لأبنه البار، فهو ثائر قارع الظلم والاستعمار كثيراً وحمل في قلبه حباً عميقاً للشعب العراقي بشكل عام وللأكراد بشكل خاص.
وأعاد عبد الكريم قاسم المسقطين (اللذين أسقطت الجنسية عنهما في العهد الملكي) وهما توفيق منير وكامل قزانجي واحتفى بهما احتفاءً كبيراً حيث خرجت جموع المثقفين في مسيرة كبيرة حاملة الزعيمين الكبيرين على الاكتاف وكان استقبالاً حافلاً وألقى توفيق منير كلمة بهذه المناسبة في مفترق الجسر المعلق جاء فيها: "جئنا الى العراق لنخدم العراق وقد حملت معي تربة الوطن لأنني جرء منه ولا يمكن لأي وطني واعٍ ان يكون خارج طموح الوطن واهداف شعبه، ونحن نشكر عبد الكريم قاسم صاحب الثورة الوطنية النزيهة التي غيرت موازين القوى". كانت كلمته مؤثرة وتُقاطع بالتصفيق الحار. كما ألقى كامل قزانجي خطاباً حماسياً وانتهت المسيرة بكل هدوء بتقديم الاحترام اللائق للزعيمين.
جاء توفيق منير الى نقابة المحامين ومارس المحاماة مرة اخرى معنا في مكتبنا علماً ان اللافتة التي كانت مكتوبة باسمه على مكتبه قبل إسقاط الجنسية عنه، وهي مدة سنتين تقريباً، ظلت كما هي. كانت لتوفيق منير مواقف كثيرة إن دلت على شيء فهي تدل على خُلق قويم وتضحية وايثار ليس لها مثيل في شخصية اخرى طوال فترة معرفتي به خلال مسيرة حياتي السياسية. جاء بعدها دور التنافس بين عزيز شريف وتوفيق منير على رئاسة نقابة المحامين وكان أغلب المحامين يرغبون في ترؤس توفيق منير لأنه محامٍ ممارس اختلط بعدد كبير من المحامين في ذلك الوقت من الذين تطوعوا للدفاع عن المتهمين السياسيين. وكان يتعاون معهم ويمكث وقتاً طويلاً معهم للإجابة عن اسئلتهم ومعاونتهم لبحث القضايا وذلك لما له من خبرة سابقة في العمل كأستاذ بالكتاتيب العثمانية. كنت واحداً من هؤلاء الذين يحلقون في حلقته بكل شرف وامتنان وقد جمعتنا احلى الذكريات.
في احد الأيام حضر شخص يمثل الحركة السياسية اليسارية التي كانت تضم عدداً غفيراً من المحامين الذين ينضوون تحت لواء الحزب الشيوعي وانصارهم. أصرّ توفيق منير على عدم الترشيح لسبب واحد هو انه طالما كان عزيز شريف رئيساً لأنصار السلام في العراق فهو أحق من نائب الرئيس في ان يكون نقيباً، اضافة الى انه كان يملك القابلية في إدارة ورئاسة النقابة. في الواقع ان موقف توفيق منير كان موقفاً رائعاً جعل المنافسة تعلو على كل المصالح الذاتية والشخصية وفضّل مصلحة وطنه العراق والنقابة فوق مصلحته. ثم بدأت أنشطتهم بحضورهم الاجتماعات الخاصة ومسيرات أنصار السلام.
اجتمع عبد الكريم قاسم بتوفيق منير وجرى بينهما حديث نقله لي توفيق نفسه، وكان اجرأ الموالين لعبد الكريم قاسم الذي كان في قمة زعامته وشعبيته. تحدث عبد الكريم عن الحريات الديمقراطية وتولى الكلام توفيق منير بالرد قائلاً ان الديمقراطية والحرية يجب ألا تُقيد بأي شكل من الأشكال وحتى ان تعطى للخصوم السياسيين. كان رد عبد الكريم بأن هؤلاء الخصوم قد يشكلون خطراً، فأجابه توفيق منير ان هناك خصوماً لهم وزن في إرادة الشعب العراقي الذي يحب عبد الكريم ويلتف حول نظامه.
كان هذا الكلام جريئاً وقد طالب توفيق منير منه أن يحد من مهرجانات محكمة الشعب وان يعتني بنقابة المحامين وبالقضاء والأمور التي تهم شؤون العدالة. واقترح عليه تشكيل مجلس نيابي واجابه بوعده بأن الدستور العراقي الدائم سوف يصدر وتثبت كل المؤسسات الدستورية بما فيها المجلس النيابي اذا استقر الوضع السياسي حينه. لكن الناصريين والقوميين دأبوا واستمروا على زعزعة الحكم وتدخلت مصر في انقلاب الشواف. توالت الأحداث وانقلب الوضع .. حتى ألقى عبد الكريم قاسم خطاباً في كنيسة (مار يوسف) حمّل فيها كل المعاصي والمجازر على الحزب الشيوعي وفُتح المجال للمعادين للشيوعية بقتل الشيوعيين وسحلهم. فقد ضاق عبد الكريم قاسم باليسار ورموز اليسار فأودعنا السجن وكانت حصتي سجن كركوك وحصة توفيق منير سجن البصرة وكل منا بحجة معينة. وبقينا في السجن قرابة سنة. كان سبب الاعتقال هو الاعتصام الذي قام به عمال معمل السكائر ونشر مقال في جريدة اتحاد العمال التي كنت المسؤول القانوني عنها. وبعد فترة تدخل الكثيرون واطلق سراحنا وعدنا الى مزاولة عملنا.
عندما التقيت بتوفيق منير ابتسم وقال انه كان يريد ان يقول لعبد الكريم: يا زعيم لا تحفر قبرك بيدك (المقصود ضرب اليسار). كان توفيق منير أحد اليساريين البارزين وكان يتسم بوضوح الرؤية، وفي الجلسات الخاصة كان يتوقع ان يحدث شيء، وان اليسار سيدفع الثمن ليس بسبب معارضة حكم عبد الكريم بل بسبب تدخل قوى استعمارية وأياد غريبة تريد تغيير الحكم في العراق وخاصة بعد صدور قانون رقم 80 الذي سيطر العراق بموجبه على جميع مناطق النفط باستثناء المناطق التي تشرف عليها شركات أجنبية.
 كان توفيق منير يرى دائماً بأنه مهما انحرف عبد الكريم قاسم فانه يبقى شخصية وطنية لانه لن يكون انحرافاً بدافع طمع شخصي او بتأثير من الخارج ولكن لقلة خبرته السياسية وبساطته في إدارة الحكم. وبقى توفيق منير مخلصاً لعبد الكريم قاسم ولليسار وكان يدعو دائماً الى الديمقراطية في كل جلسة وكل خطاب ومداولة وندوة وكان لا يؤمن بالديمقراطية الموجهة. كان دائماً يقطع الشك باليقين بأنه لن يوجد حكم عادل بغير الديمقراطية. كان ايمانه بشعبه عظيماً وعلى ثقة كبيرة بأنه شعب أصيل ناضج واعٍ والدليل على ذلك تجربة الشعب العراقي مع الحزب الشيوعي الذي كان أقوى حزب في العراق حتى 14 رمضان 63.
من المؤسف والمأساة التي اذكرها ان البعثيين اغتالوه في نفس المنزل الذي سكنت انا فيه ورموا جثته من فوق سطح المنزل. ففي يوم اغتياله اتصلت به من داري في السعدون صباح يوم انقلاب 14 رمضان (الجمعة الموافق 8 شباط 1963) وعرضت عليه ان اذهب اليه في هذا الوقت ولكنه لم يستجب لطلبي الذي تكرر عدة مرات. كما أصرّ على عدم الحاجة لترك منزله وكان رده بالحرف الواحد: "ليس هناك قوة بين الشعب العراقي لها اهميتها تريد اسقاط عبد الكريم قاسم، وأي قوة يمكن سحقها بساعات لأن الشعب العراقي بأكمله ملتف حول عبد الكريم قاسم ويريد بقاءه".
وبعدها انتقل الى المنزل الذي كنت اسكن فيه حيث كان فارغاً وصعد الى السطح فلاحقوه واغتالوه.
باغتيال توفيق منير خسر العراق شخصية مناضلة كان لها كبير الأثر. من المؤلم ان لا نتناول شخصيات وطنية كثيرة في الصحافة (..) ونجد البعض يمجدون اشخاصاً ليس لهم عمق سياسي او وطني ويهملون الشخصيات المناضلة التي لعبت دوراً كبيراً وأسست ما يجب ان تكون عليه الديمقراطية وتركت بصماتها على تاريخ العمل السياسي في العراق.
ـــــــــــــــــــــــ
* شخصية وطنية ونقيب سابق مخضرم للمحامين (توفي في 2010) عرف بدفاعه عن الوطنيين الآخرين الملاحقين امام المحاكم في العهد الملكي البائد. والمقال مجتزأ من مقال اوسع له نشره قبل سنين في الخارج
 
 
.........................................
رفاق الأمس عنوان للبطولة وتاريخ حافل في النضال
الشخصية الوطنية والشيوعية كامل عبد علي

السماوة-عبدالحسين ناصر السماوي
 
ﻻتزال ذاكرته متقدة...وعاد بنا الى اﻻيام اﻻولى من نضال الحزب الشيوعي العراقي في السماوة. والعراق عموما.  قابلنا بابتسامة وترحاب هو وعائلته، نحن وفد محلية الحزب الشيوعي في السماوة عند زيارتنا للشخصية الوطنية والشيوعية (كامل عبد علي).
يأسرك سحر هذه الشخصية، متواضع في حديثه، لديه خزين معلومات عن كيفية تصديهم لجلاوزة الحرس القومي في السماوه وتحملهم اقسى انواع العذاب لكنهم لم يعترفوا على رفاقهم، وصمدوا من أجل مبادئهم وحيروا جلاديهم واتعبوهم، ﻻنهم كانوا كالجبال الشامخة وعنوان بطولة وفداء.
كان للحزب الشيوعي العراقي له وقع كبير وتأثير واضح على ساحة العمل السياسي، هذا ما قاله لنا كامل عبد علي . وأضاف: أن بيوتنا كانت مقرات سرية للحزب، وكنا نتخفى عن عيون المخبرين من ازﻻم الحرس القومي، فكانت السرية مطلوبة في تحركاتنا.
عن التظاهرات التي كان يقودها الحزب الشيوعي في السماوة اوضح لنا: كنا نتقدم الصفوف وجميع اهالي السماوة يشتركون في كل التظاهرات التي ينظمها الحزب، وكنا نردد هتافات منها "بهمة العامل وفلاحنه الباسل....نكافح وناضل"
قال لنا كامل....عندما سجنت في عام 1963في السماوة تم تعذيبنا بكل وحشية من قبل عناصر الحرس القومي حيث يتم تعليقنا بالمراوح بعد أن يوثقوا ايدينا وينهالون علينا بالضرب المبرح فتنهار قوانا ونفقد وعينا من شدة اﻻلم.كان معي في السجن المرحوم حسن عبوسي...المدرب محسن علي بابا... سيد احمد ادغيم..ناجي متعب (ابو انجيلا)...ابو سهيل، وهم جميعا من مناضلي الحزب الشيوعي في السماوة.
 
من المفارقات الجميلة ان شرطة السجن في الحلة بعدما تم نقلنا له ...قسم منهم كانوا متعاونين معنا لنقل اﻻخبار.....مثلاً كانت اخبار الحزب الشيوعي تعطى الى احد شرطة السجن المتعاون مع رفاقنا داخل السجن فيوصلها الى امرأة جالسة بالقرب من السجن على أساس انها (مجدية) لتنقلها للحزب، وتأتي أيضاً بأخبار للرفاق داخل السجن من الحزب الشيوعي وتعطيها للشرطي المتعاون الذي ينقلها الى داخل السجن.
وقال أن احدى رفيقاتنا  تم سجنها في السماوة من قبل جلاوزة الحرس القومي وعذبت بكل قسوة ووحشية اﻻ انها لم تعترف وبقيت صامدة. وهي اخت الرفيق المرحوم وادي كامل فكانت بحق المرأة الشيوعية الصامدة والتي اعطت الصورة الرائعة للمرأة المناضلة .
واوضح السيد كامل عبد علي: بعد اطلاق سراحي من السجن بقيت ملاحقاً من قبل سلطات البعث وذهبت الى النجف وعملت حفارا للقبور لمدة سنتين، وبعدها رجعت إلى مدينتي السماوة .
ومن الجدير بالذكر: أن الرفيق كامل عبد علي من مواليد 1939 / السماوة، سجن لمرتين اﻻولى في السماوة وبقي 8 اشهر في سجن الخناق وبعدها سجن في الحلة وحكم عليه سنة واحدة .
وفي التفجير اﻻخير الذي حدث في الحي الصناعي في السماوة استشهد ولده مهند.
تآلف الوفد الزائر من محلية الحزب الشيوعي في السماوة من الرفيقة ام بشار والرفاق ابو سرمد وعبد الحسين السماوي وحيدر بشبوش .
دمعت عيناه فرحا عندما أخذنا معه صورا تذكارية وقدمنا له هدية باسم محلية الحزب الشيوعي في السماوة وودعنا مثلما استقبلنا وحملنا التحيات لكل الرفاق في الحزب الشيوعي في السماوة والتهنئة بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب.
 
 
............................
مناضلات شيوعيات اقتحمن الطريق الصعب والمجيد

تحقيق- كوريا رياح، أحمد الغانم، وسالم الحميد
بنت الشيوخ التي تمسكت بزوجها الشيوعي
 
طيارة سلمان (أم مالك) هي إبنة الشيخ سلمان المنشد، صاحب الثروة الطائلة والذي كان يملك أراضي الميمونة في العمارة (ميسان) مناصفة مع اخوته وأعمامه. هذه المرأة القوية الجريئة، تحدت عائلتها  وأعمامها حين أرادوا إرغامها على ترك زوجها ( وهو من ابناء عمومتها) الشيوعي هاشم محمد مذكور، والتنكر له،  وهددوها حتى بالسلاح! 
قالوا لها: ما الذي يجبرك على البقاء في داركم  وزوجك في السجن؟ اتركيه وعودي الى بيت أهلك، وستكونين معززة مكرمة. لكنها رفضت بحزم، واصرت على البقاء مع اولادها في الدار.
ومرت الايام وبدأ الجوع يعضها واطفالها. فذهبت إلى عمها - والد زوجها تطلب  منه مالا تطعم به أولادها ونفسها. قال لها: تعالي.. انتقلي الى بيتنا وأنا أتكفل بمعيشتك ومعيشة أولادك. قالت له باستغراب: وزوجي؟ اين يذهب حين يعود من السجن؟ فرد غاضبا : لن أعطيك فلسا  واحدا إن بقيت هناك!
لم يبق امام ام مالك سوى الكد لتأمين لقمة الخبز. ولم يكن هناك امامها سوى وسيلة واحدة: حياكة البسط، وهي المهنة التي كان الفلاح العادي يأنف من ممارستها، فكيف وهي بنت الشيوخ! مع ذلك انغمرت في الحياكة لتعيل أولادها. لم ترغمها الفاقة على قبول العون المشروط والمهين من أهلها. ظلت وفية لزوجها الشيوعي  وبقيت  في انتظار عودته، في انتظار اطلالته ليزيح عن كاهلها عبء العوز والعمل المرهق.
وعندما طال مكوثه في السجن، ورغم مصاعب الطريق إلى نقرة السلمان،  خاطرت ام مالك بحياتها وولديها لتكتحل عيونهم برؤية الزوج والوالد السجين هناك، ولتشد ازره في كفاحه وتعضد روحه التواقة للحرية.
تروي أم مالك أن الشيوعية الراحلة زكية  خليفة (وهي  من أقاربها البعيدين)  هي التي عرضت عليها الانتماء للحزب، فقالت لها: خيه زكية انا تعرفين بت اشيوخ ، شلون عود اصير وياكم وبيش افيدكم؟ هذا الحجي ما يعبر عدهم". فقالت لها زكية: أنت اذا وكفتي بباب البيت و دخّلت  واحد من جماعتنا تطارده الشرطة ..هذا نعتبره نضال".
وهكذا كان. لم تعد ام مالك مجرد زوجة لأبي مالك، بل صارت رفيقته في طريق الكفاح المتفاني من اجل حرية الوطن وسعادة الشعب. 
 
أم خولة .. حب الحزب يسري في دمائها
 
زهرة حسين محمد مطنش (أم خولة) هي زوجة المناضل الشيوعي كاظم مزعل الربيعي (أبو خولة)، وهي تفخر بكونها ربت اولادها "تربية شيوعية"، وحتى كانت تعقد لهم اجتماعات في البيت. وتضيف انهم بفضل ما زرعته فيهم من قيم ومبادئ شيوعية سامية، لم يسلكوا يوما سوى طريق الاستقامة � طريق الشيوعية.   
والدها من الشيوعيين القدامى،  وكان صديقا للمناضل طيب الذكر فعل ضمد، وواحدا من المشاركين في انتفاضة آل زيرج في العمارة سنة 1952. وهي ايضا ابنة أخ الشيوعي كريم محمد مطنش.
هذه المرأة الباسلة ناضلت طويلا في صفوف الحزب، وتحملت عبئا  كبيرا  وهي تذود عن عرينها، عن بيتها وأولادها.
قالت لنا: "أهم شيء بالنسبة  للشيوعي هو ان يتحرك على أفراد  عائلته، فهم مجتمعه الصغير، والشيوعي الذي لا يستطيع التأثير في عائلته وتبصيرها واقناعها بسلوك السبيل القويم، كيف له أن يؤثر في الآخرين؟" ثم أضافت:" وأرى أن الشيوعي الذي لا يعمل على كسب امرأته لتكون شيوعية، انما يبقي نقطة ضعف في أركان زواجه. فزوجته يجب أن تواكب مسيرته النضالية، وهي حين تكون شيوعية تصبح واعية وصلبة وأكثر قدرة على تحمل الصعاب. فاذا غاب تستطيع أن تأخذ مكانه. والتجارب تثبت أن المرأة الشيوعية قادرة على بناء عائلة متماسكة.  وأنا اعتز بكوني عملت على أن أجنب أولادي التأثر بالأفكار الرجعية والتيارات الفوضوية، وقد صنتهم من  السقوط في الانتماء لحزب البعث. 
 
سألناها عما تتمناه؟
 
اجابت بعفوية ووجهها يبتسم:" أتمنى أن يكون حزبنا في السلطة، لكي نحقق  الأهداف النبيلة التي ناضلنا من أجلها".
وبالعفوية نفسها أجابت على سؤالنا التالي: وما سبب عدم وصول الحزب الى السلطة في رأيك؟
قالت: " السبب هو الصدق ، الشيوعيين صادقون ، لا يكذبون  ولا يسرقون ، ليسوا انتهازيين. نعم، ليس من طبع الشيوعي الخيانة اوالغش اوالتطفل.. والحزب الشيوعي يظل وفيا لمبادئه،  لرسالته كحزب للعمال والفلاحين".

..................................

في المسيرة الثورية الخطوات الاولى ...
 
 
معتقل (ابو غريب) والاضراب عن الطعام
(15)
 
لم يكن المعتقل الذي انتهت رحلتنا اليه عام 1948 هو الوحيد، فقد علمنا بان هنالك معتقلاً اخر، لم يكن انفراديا. بل يضم رفاق كل مدينة كبيرة. حيث استقر مناضلوا الحلة في غرفة خاصة والبصرة كذلك- والناصرية.. وربما كان احتجازنا في زنزانات انفراديا منطلقا من قوتنا من (الخطيرين) لا سيما وان على رأس القائمة.. رفاقنا الابطال فهد وحازم وصارم اضافة الى الباقة المهمة. مثل الرفاق نافع سعيد المحامي وشريف الشيخ صاحب جريدة الاساس مع الرفيق زكي خيري وجمال الحيدري وعبد الرحيم شريف.. وكامل قزانجي وجلال عبد الرحمن والرئيس الركن غضبان السعد وعزيز الحاج وكنت اصغر من فيهم.. ولم يكن موقعي الحزبي بمستواهم ولكن لا ادري لماذا.. ربما (للمحبة) الزائدة من قبل رجال التحقيقات الجنائية..!؟
لقد كانت الصدمة عنيفة.. حيث تبعثرت الكوادر الحزبية ما بين معتقل.. او هارب.. او لاجئ الى العشائر . كانت التجربة الحزبية والضربات المتوالية التي تعرض لها الحزب طيلة حياته النضالية هو الابتعاد عن اماكن رجال التحقيقات. وحماية النفس بشتى الوسائل المتاحة وتجنب السقوط في جب التحقيقات لا لحماية النفس وحسب بل لاعادة تضميد الجراح.. ولملمة العناصر التي ما زالت خارج القبضات البوليسية واعادة التنظيم.. واتخاذ الاجراءات الضرورية للصمود والتصدي.. والتحدي ايضا. ابطالا كان الرفاق الذين لم يستسلموا للضربة الماحقة واستطاعوا ان يحموا انفسهم اولا.. والبحث عن الرفاق واعادتهم للتنظيم في تلك الظروف الصعبة.. والمتابعات المجنونة من قبل رجال الشرطة.. وكافة الاجهزة رغم التضحيات.. فقد اضطر الموظفون والعمال الى ترك اعمالهم.. وبالتالي الحرمان من الراتب ووضع العائلة في موقف اقتصادي حرج.. حتى النساء.. كن بطلات، لقد تحملن الفواجع والمصائب ولم يترنحن ولم يتنازلن عن كرامة ازواجهن. لقد شاركن في حماية الرجال وتطوعن للتعويض عن بعض الخسائر.. وكان للاقارب دور مهم في حماية الرفاق وعوائلهم، انها المعاناة الصعبة والمواقف البطولية النبيلة لكل من ساهم في حماية الكوادر الحزبية.. سواء اكانت في ممارسة نضالية ام تحمل مسؤولية ابعاد عيون البوليس عن الرفاق ام معاونة العوائل التي فقدت الايادي التي كانت تعمل وتوفر اللقمة للاسر والعوائل وما يترتب على ذلك من مسؤوليات اجتماعية.. في مجتمع يعج باصحاب الذمم الخاسئة والمواقف القذرة.. لا سيما المعادين عقائديا. وكان عدد كبير منهم يتباهى بالضربات التي توجهها قوى الامن للشيوعيين.. واصدقائهم.
بعد الصدمة جاءت الاخبار (المخنوقة) ولكنها تحمل البشارة.. الحزب ينظم تظاهرة تتحدى وتهدد وتجتذب مشاعر الجماهير وتضامنها مع قوى النضال الشاق العسير الذي خاضه الشيوعيون خلال سنوات الكفاح المريرة.
بدأ المعتقلون بعد ان استقرت امورهم على ذلك الوضع السيىء يشعرون بالمسؤولية.. لان موقفهم الصلب سيجد له اصداء لدى القيادات الجديدة اضافة لاشعار العدو.. بأن وجود الرفاق في الزنزانات وتحت سياط التعذيب والتحقيقات الصارمة لن يقضي على صمودهم ومقاومتهم. وانهم رغم القيود. يظلون شجعانا.. ومناضلين لن يتخلوا عن اهدافهم.. لا سيما وان الموقف كان عسيرا حيث جيء بالرفاق فهد وصارم وحازم لاعادة محاكمتهم وهذا لم يكن ضمن النوايا الطيبة.. بل كانت هنالك (طبخة) استعمارية.. لتشديد العقوبة من جديد.. ويا لها من فاجعة.. متوقعة كنا نعيشها مذعورين.. يغمرنا الحزن وتهيمن على مشاعرنا المخاوف مما يبيته الاستعمار وعملاؤه.. الكبار.. والاجهزة القمعية بشتى صنوفها واساليبها المستوردة من بلد (العم سام) ها نحن نبتدئ.. انتشر الخبر الذي اذهل الجلادين وعلى رأسهم المشرفون على المعتقل.. فقد اعلن المعتقلون الاضراب عن الطعام.. وكانت المطالب تحسين الوضع الغذائي.. واسلوب الاعتقال وتوفير اوضاع تدعو الى تأكيد الاحترام والرعاية.. والتعرض لنور الشمس.. ومواجهة الاهل.. والمحامين.. وو..
وكانت الطامة الكبرى التي روعت واذهلت السلطة ان الاضراب شمل المعتقلين في ابي غريب. في القاعتين، الزنزانات.. والمواقف الجماعية.. اضافة الى المعتقلين من معسكر الوشاش الذي يبعد اكثر من اربعين كيلومترا عن ابي غريب رغم عدم وجود اية مواجهات مع العوائل او لقاءات.. ولكن الامر لم يكن غريبا على الشيوعيين الذين كانوا (يكسبون) بعض عناصر الشرطة والجيش رغم الظروف الصعبة.. في كل الظروف العسيرة.. ومع اول وجبة.. صباحية  رفض المعتقلون بأباء تلك الوجبة.. مع اعلان اضرابهم عن الطعام.. وظل رجال المعتقل حائرين.. كيف تم ذلك!؟
وتوالت الايام ورغم الجهود التي بذلتها قوى الشرطة والعساكر.. والاغراءات.. والتهديدات ظل الرفاق متماسكين.. صامدين ثلاثة عشر يوما حيث وعد واعلن رئيس المعتقل واسمه (حمدون) من اهالي الموصل وكان احد ضباط الحرس الملكي بتلبية المطالب. وفي اليوم الثاني جلبوا (الحصران) لتغطية الارض الرطبة.. وتقرر اخراج المعتقلين فرادى لمدة عشر دقائق للاستمتاع بالشمس ومغادرة الزنزانة، كما بدأت اجراءات اعادة التحقيق. وتحسين الطعام.
لقد كان الاضراب.. حملة تذكارية لنضال الشيوعيين. حتى في اكثر الظروف حراجة وقوة، انها درس لا ينسى.
جاءت بعدها الفاجعة الكبرى التي سترد على الحلقة - 16-
 
الفريد سمعان

ص9

عبد الوهاب الحسك:
" سعيد بانتخابي الحزب الشيوعي علناً"
 
 
بغداد – فهد الصكر
على أعتاب سفره الحياتي ، وهو يدنو بثقة من عامه التسعين، تتسع ذاكرته لعالم من الذكريات التي تختزن محطات من مدونات ونضالات الحزب الشيوعي العراقي، وبعض الرفاق الذين رافقوا درب المعاناة من أجل رسم صورة لمستقبل العراق.
هو المناضل عبد الوهاب الحسك الذي أتسعت عيناه بهجة وهو يقول " كنت سعيدا لأنني بقيت حيا لأنتخب الحزب الشيوعي العراقي بشكل علني".  واضاف: أنا مطمئن للرفيق حميد مجيد موسى ورفاقه لقيادتهم الحكيمة ورسمهم سياسة للحزب تحتضن الواقع العراقي، ونظرتهم المستقبلية الواثقة الى عراق يعيش حرا .
ويستذكر الحسك فترة أعتقاله بعد انقلاب 8 شباط 1963 المشؤوم قائلاً: على اثر ذلك اليوم الاسود في تاريخ العراق الحديث تم التحرك من قبل انقلابيي شباط على تنظيمات الحزب وأعتقال العشرات من مناضليه وتصفية الكثير منهم جسديا. وقد أعتقلت  يوم 20 شباط في دائرتي " (مصلحة المبايعات الحكومية) حيث كنت أعمل بدرجة معاون مدير. وكانت المحطة الاولى في سجن وزارة الدفاع، حيث كان يحقق معنا آنذاك مدير أستخبارات وزارة الدفاع عبد الرزاق الاسود. وبعد اسبوعين من الاعتقال تم نقلي الى سجن سرية الخيالة، وكان معي حينها وزير الشؤون الاجتماعية في العهد الملكي وقائد القوة الجوية سامي عبد الفتاح، وكذلك عبد الكريم الجدة وقاسم الجنابي، الى جانب رموز سياسية أخرى لا تحضرني أسماؤها. ويبدو ان نقلي الى هذا المعتقل كان نوعاً من التعبير عن الاحترام  لحسن سيرتي وأخلاقي ونزاهتي، وهذه ليست صفاتي وحدي بل هي صفات كل الشيوعيين. وقد بقيت معتقلا لغاية 30 تموز من عام 1963، حين اطلق سراحي وبقيت مفصولا من الوظيفة.
ويستدرك الحسك: بعد اطلاق سراحي عملت محاميا وخبير شؤون اقتصادية، وبقيت علاقتي بالحزب مستمرة، وكانت الجريدة تقرأ كمنشور سري،بمعنى بقيت الصلات الحزبية مع الرفاق متواصلة، وكان مسؤولي آنذاك الرفيق حميد حسين الناصر مدير عام جمعية التمور، وكان الاتصال فرديا خشية العيون السرية التي تتابع أدنى سكناتنا .
ويشير الحسك الى انه بقي مفصولا حتى العام 1968 حين صدر أمر باعادة جميع المفصولين الى وظائفهم، وتمت أعادتي بدرجة معاون مدير عام في دائرة الاستيراد والتصدير.
وشدد الرفيق عبد الوهاب الحسك على ضرورة التأكيد من خلال برامج الحزب الانتخابية على القضايا التي تمس شرائح المجتمع كافة مثل الأمن،السكن، البطاقة التموينية، التعليم، مع الحاجة الى ابراز الطاقات الشبابية من خلال الاحتفالات الجماهيرية. كما طلب اعادة طبع الحوارات المنشورة مع قياديي الحزب على شكل كراريس، لتكون مرجعا لكل من يريد ان يطلع على سياسة الحزب وآرائه في قضايا وهموم الشعب.

.............................................

حكمت محمد احمد الصراف شيوعي من الموصل
 
حاوره ريسان حسين
بمناسبة احتفالات حزبنا بالذكرى الـ80 لتأسيسه وتواصلا مع الرفاق الرواد والذين كان لهم تأثيرهم في العمل السياسي والديمقراطي، كان لنا هذا اللقاء مع المناضل الشيوعي ليحدثنا عن مسيرته النضالية .
من مواليد الموصل 1938 ومن عائلة ذات توجه ديني غير متعصب لكنها عانت وضعاً اقتصادياً ومعاشياً صعباً انخرط في صفوف الحركة الطلابية عندما كان طالبا في الاعدادية الشرقية  سنة 1956  ثم انتظم في صفوف حزبنا الشيوعي. وعن ذكرياته و بداية عمله ومع الذين عمل معهم يستذكر قائلا هم طالب سعدالله واحمد قاسم النعمان والشهيد قاسم شخيتم وكوركيس نكنك ويونس عبايجي وعبد الرحمن الطباخ و الاديب المبدع طلال حسن والذي احتفظ بصداقته حتى الان طال الله في عمره ويستطرد قائلا نشطنا بشكل واضح للعيان اثناء العدوان الثلاثي  على مصر وكانت المظاهرات تجوب شوارع الموصل استنكارا للعدوان الثلاثي ولموقف الحكومة العراقية المخزي انذاك .اذ كانت هناك لجان تنسيقية مهامها قيادة التظاهرات وبسبب نشاطي الواضح حوربت من قبل ادارة المدرسة كما الذين شاركوا في الانتفاضة وتم فصلي وطردي من المدرسة. وبسبب ذلك غادرت الموصل الى كركوك وبالتحديد الى قضاء طوز خورماتو لوجود اخي ولكن لم استكن بل فتشت عن الحزب والرفاق فاتصلت بالرفاق خورشيد عزيز وزهدي الداودي ومحمد علي عبدالله وفي ذاك الوقت صدر بيان جبهة الاتحاد الوطني الذي يدعو الى اسقاط نظام الحكم العميل .
وعن استقبال الناس في الموصل لثورة 14 تموز يقول لقيت الثورة استقبالا جماهيرياً واسعاً من كافة شرائح المجتمع ومنهم الطلبة حيث القى الراحل محمد حديد من شرفة مكتبه كلمة رحب فيها بالثورة والقى الرفيق عبدالرحمن قصيدة الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري اثار فيها حماس الجماهير وبدأت المنظمات والاتحادات الشبابية والطلابية والنسوية والاتحادات الفلاحية بفتح مقرات لها وقد فاز اتحادنا في انتخابات دار المعلمين واعدادية الصناعة وثانوية الزراعة ب16 مقعد من اصل 18 مقعد وتم انتخابي رئيس للاتحاد ويستذكر اعضاء الاتحاد كل من يوسف فرنسيس وعبد القادر ذنون وحاجي جمو ونتيجة لبقاء العناصر الرجعية في الهيئات الادارية التربوية كان التعامل معنا غير جيد مما اضطررنا لتشكيل وفد من اتحاد الطلبة وتوجهنا الى بغداد لمقابلة وزير المعارف وقد تفهم المسؤولون في الوزارة ماتم طرحه لكن بسبب التأمر على الثورة الوليدة من قبل القوى الرجعية والاقطاع وبمساندة القوى الاقليمية وشركات النفط ساء الوضع مجددا وتقرر انذاك عقد مؤتمر للسلام في الموصل وكان من ضمن هذه الوفود الطلابية وفد من محافظة الكوت ووفد كلية التربية برئاسة الدكتور حسين امين .
على اثر هذه الفعالية السلمية طبق الشواف خطة امن الموصل وبدأت الاعتقالات تطال العناصر التقدمية والديمقراطية ومن ضمنهم الشيوعيين وكان احدهم الشهيد كامل قزنجي والذي اعدم عندما حصلت مؤامرة الشواف  في بداية شهر آذار وكنا آنذاك نتهيأ للاحتفال بعيد المرأة العالمي. وبسبب الظروف المستجدة والمتلاحقة لي هربت من الموصل عن طريق الحمدانية الى أربيل وكركوك ومن ثم الى بغداد وبعد فشل المؤامرة رجعت للموصل لكن الوضع الأمني لم يستقر وبدأت الاغتيالات مما اضطر المئات من المناضلين لترك الموصل وفي ذاك الوقت اعتقلت و اودعت السجن وقدمت للمحاكمة حيث الاحكام كانت اما السجن او دفع الغرامة.
ومن حياتي الطلابية اني مثلت الموصل في الاجتماع الذي عقد في شقلاوة وضم المحافظات الشمالية  لتدارس وضع الطلبة ومن ضمن الحضور عن أربيل جمشيد الحيدري.
*ماقلته يتعلق بوضعك كطالب ,هل من الممكن ان تحدثنا عن وضعك بعد التعيين؟
تخرجت من دار المعلمين وعينت في قرية العاصي مركز ناحية السلفياني التابعة لقضاء زاخو وعملت في تنظيماتها كسكرتير لجنة الناحية ضمن تنظيمات ريف زاخو الذي يقوده الرفيق الراحل محمد عزو وكذلك أتذكر الرفاق محمد يونس قبلان والرفيق شمعون صليوه والذي عاد من الاتحاد السوفيتي بعد اكمال دراسة الطب ويسكن كركوك حاليا وهو مقعد بسبب المرض.
وبعد اندلاع ثورة الشعب الكردي في 11 ايلول 1961 اعتقلت من قبل مفرزة كان يقودها عزالدين لافي ومورست بحقي أنواع التعذيب ومن بعدها صدر قرار ابعادي الى لواء الديوانية وانا مسحوب اليد من الوظيفة. تمت محاكمتي من قبل المجلس العرفي الاول الذي يرأسه شمس الدين عبدالله وتم اطلاق سراحي لعدم ثبوت الادلة .
وفي 8 شباط الاسود كنت في بغداد ونفذت تعليمات الحزب بالذهاب نحو وزارة الدفاع حيث طوقت الجماهير الوزارة وهي تطالب بالسلاح لقمع المؤامرة لكن لم يلب طلبهم مما ادى الى التراجع واستشهد بعضهم ومن ضمنهم احد مسؤولي الخطوط العسكرية الرفيق نافع شخيتم وتوجهنا الى الباب الشرقي حيث كانت الجماهير قد قطعت جسر الجمهورية وكان الرفيق حازم جميل انطوان يوزع بيان الحزب الداعي الى التوجه نحو مراكز الشرطة والاستيلاء على السلاح لقمع المؤامرة وعند صدور بيان الحاكم العسكري رشيد مصلح رقم 13 المشؤوم والذي يقضي بإبادة الشيوعين اينما كانوا عدت الى الديوانية بعد اختفائي ليومين في البتاوين وتم اعتقالي مرة اخرى يوم 12 شباط في قضاء الشامية من قبل امن الشامية ومورس ضدي التعذيب ايضاً.
ولابد لي ان اذكر بأعتزاز من كانوا معي بالتوقيف وهم كل من عبدالواحد حبيب غلام ,وجبار وذاح ,وحسين عوض, وعبداللطيف الحمامي ,وأيوب سبتي,وحيدر حولي وجودي الطائي ..وعذرا لمن لا تسعفني الذاكرة لذكره بعدها قدمت للمحاكمة في المجلس العسكري الاول برئاسة شمس الدين عبدالله وصدر الحكم بالافراج .
نقلت الى كركوك سنة 1967 حيث التقيت برفيقي القديم حازم جميل انطوان سكرتير محلية كركوك انذاك وكلفت بمهام عديدة للعمل الحزبي، منها اللقاء بالرفاق رحيم عجينة وعبدالعزيز وطبان من اجل التحالف مع بعض القوى الوطنية لخوض انتخابات نقابة المعلمين لكننا لم نتفق مع مسؤول الحزب الديمقراطي الكردستاني والذي كان يشغل معاون مدير التربية لخوض الانتخابات ومن المهام التي كلفت بها انني كنت مسؤولاً عن اللجنة الطلابية وعن اتحاد الطلبة ومن ابرز شهداء الحركة الطلابية في كركوك حسين الجبوري وجميل ملا شكر ورحيم شالي ومن الاحياء هاشم ملا علي وعبدالله كما عملت في لجنة العمل الديمقراطي في الاقليم والتي كانت تضم الشهيد حبيب المالح وسامية الجاوشلي وعبدالرضا احمد وحكمت محمد ومسوؤلها الرفيق الراحل فاتح رسول كما كلفت ضمن اللجنة العسكرية للانصار وكان الاجتماع في بيتي كان يضم كل من الرفاق عبد الرزاق الصافي وتوما توماس وابو عامل وابو حكمت واحمد الجبوري وعادل سليم وابو غايب من دهوك لكن بسبب الظروف التي رافقت وضع تنظيم محلية كركوك واختراقه من قبل الامن اضطررت الى الجلوس في بيتي ولكن تواصلت علاقتي من خارج التنظيم.
*ماذا بعد ذلك يقول الرفيق ابو عدنان بعد فشل الجبهة الوطنية وتوجه الحزب الى الكفاح المسلح بقيت اتبع اخبار الحزب عن طريق اذاعة صوت الشعب والتي اعتبرتها منظماً لي ومن الرفاق الذين اعتز بصلتهم هم احمد باني خيلان وأبو حكمت وعدنان حسان وتوما توماس وفاتح رسول وملا شكر(ملا فتاح)وحسين شالي .
وكل الاعتزاز بالرفاق في قيادة الحزب واشد على ايديهم للسياسة الحكيمة التي يتبعها الحزب من اجل ان يضع المسيرة على الطريق الصحيح، وكل ماقدمته هو هدية متواضعة للحزب وهو دين لابد من اعادته بسبب ما اؤمن به، كما اثمن تكريمي من قبل محلية كركوك بمنحي درع الحزب بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيسه.                            
 
 
 
..................................................
 
التنظيم الشيوعي في بلد ( 1935 � 1979 )
 
سمير البلداوي
بدأت بذور الفكر الشيوعي تنمو وتنتشر خاصة بعد نشوء الحزب الشيوعي العراقي في 31 / آذار / 1934 .
لكن الفكرة لم تتبلور إلا في أربعينيات القرن الماضي : وكان المناضل الراحل حميد عبد الوهاب المولود عام 1911 في بلد هو اللولب الرئيسي في نشر الفكر في قصبة المدينة وفي أطرافها .
وكان شيوعيا صلبا رغم كونه لم يدخل مدرسة، بل نهل من مدرسة الحزب الوطنية مبادئه الإنسانية.
كانت له علاقات اجتماعية واسعة في الوسط ألفلاحي والعمالي وبين صفوف المثقفين من المحامين والمعلمين والأطباء والضباط والفنانين .
انتمى إلى الحزب الشيوعي العراقي عام 1948 وشارك في النضال الوطني وكان يمتهن التصوير الفوتوغرافي واسمه الحركي  (أبو عامر) ، وأطلق الرفاق من قيادة الحزب في وقتها اسم  (موسكو الصغيرة)  على مدينة بلد، لحب الناس للفكر الشيوعي فيها، وكان الكادر الحزبي من بغداد يأتي إلى دار الراحل حميد لعقد الاجتماعات والندوات ونذكر منهم المناضلة الراحلة  (زكية خليفة)  وتلتقي بالنسوة وتتحدث معهن عن أوضاع المرأة في العراق والعالم كما نقلت لي زوجتي .
والراحلة شكلت خلية نسوية . وكان يتردد إلى الدار الرفيق الراحل
  (عامر عبد الله)  والرفيق الشهيد  (عبد الجبار وهبي)  وآخرون غيرهم إما للإشراف على التنظيم أو للاختفاء .
دخل السجن عدة مرات في العهد الملكي في بلد وفي سجن بغداد وابعد إلى الفلوجة، ونتيجة المراقبة الشديدة غادر إلى كردستان ملتحقا بحركة الأنصار .  طورد من قبل أوباش الحرس اللاقومي. اعتقل وفقد بصره نتيجة التعذيب وادخل المستشفى وأجرى له طبيب العيون  (مظفر الشذر)  عملية جراحية اعادت له بصره. وبعد انقلاب 8 شباط  تمت مطاردته واعتقل مرة أخرى.
وعندما تم اغتيال الشهيد البطل الرفيق  (محمد الخضري)  من قبل جلاوزة البعث وإلقاء جثته على الطريق بين بلد و الدجيل لم يستطع احد من التعرف عليه إلا الرفيق الراحل حميد عبد الوهاب لأنه سبق وان التقى به وكنت اسمع ترديده دائما لشعار ( (يا عمال العالم اتحدوا .. وطن حر وشعب سعيد) ) .
ناضل من اجل توسيع قاعدة الحزب التنظيمية من خلال شبكة واسعة من الرفاق منهم الرفيق الراحل  (عبد الجبار الشيخ احمد)  والسيد  (عبد المطلب ألشديدي)  و المربي الفاضل المرحوم
 (محمد شاكر عبد الكريم صادق)  والأستاذ  (زبيد شكر)  و
  (زهير عبد الجليل)  والمرحوم المربي  (عبد اللطيف علي البندر)  والمحامي  (حمدي مرهون)  والمربي الفاضل  المرحوم  (عبد العظيم عبد الكريم صادق)  و   (سعدان السامرائي)  و  (محمد حسون الدجيلي)  و  (شاكر الحسون)  و  (أبو ستار مسلم الدجيلي)  و المرحوم  (زيد حميد العجة)  و  (محمود حميد العجة)  و  (عبد الرحمن العجة)  والمرحوم  (داوود سلمان)  والمرحوم  (لفتة حسن)  .
وفي حديث له مع العائلة نقل الطبيب المعروف  (عبد السلام خلف) ، كانت له عيادة طبية في بلد وفي الكاظمية، نقل عنه انه اعتقل مع الراحل (حميد) والراحل  (عبد الجبار الشيخ احمد)  ونقلا إلى  (نقرة السلمان)  وتم قلع أظافرهم وتعذيبهم بقسوة .
بعد قيام ثورة 14 / تموز / 1958 فرح الناس كثيرا باندلاع الثورة ومجيء الشهيد الراحل  (عبد الكريم قاسم)  ونشط الحزب بعد الثورة نشاطا واسعا وتم تشكيل جمعية فلاحيه ونقابة عمالية واتحاد شبيبة ديمقراطية واتحاد طلبة عام ورابطة المرأة كل هذه المنظمات شكلت في بلد. شارك الشيوعيون في مسيرة الأول من أيار 1959 بمناسبة عيد العمال العالمي.
ونحن نتحدث عن الحركة الشيوعية في بلد لا بد لنا أن نقف وقفة إضاءة مشرقة لنضال الشيوعيين في سبعينيات القرن الماضي وكان الدور الريادي في ذلك العمل الخلاق لمناضل ضعيف البنية،قصير القامة، ذكي، يتحرك بنشاط، انه الرفيق الشهيد (كاظم احمد) مسؤول تنظيمات بلد  (عضو محلية) الذي نال من التعذيب الوحشي على أيدي أوباش النظام الدكتاتوري ما نال, وكان شديد الحرص على أن لا يغيب رفيق عن  حضور الاجتماع الحزبي، وكان يمتاز بصرامة شديدة في العمل لكنها مبررة .
قاد التنظيم مع رفاق بارزين ومعروفين في فترة ما قبل إعلان الجبهة الوطنية وما بعدها .
كانت الاجتماعات في البيوت والبساتين بعيدا عن أنظار الأمن، واعتقل عدة مرات، وشارك  في مظاهرات الحزب، وأعاد ترتيب الوضع التنظيمي للحزب، وتجدر الإشارة إن التنظيم في سنة 1977 فقط  كان يزيد على  (106)  /  (مائة وست رفاق)  بينهم (8) أعضاء لجنة قضاء منهم الشهيد الرفيق  (صفاء عبد اللطيف علي البندر)  الذي كان هادئ الطباع، يعمل في وسط الشباب وموظفا في دائرة إحصاء بلد، ومن عائلة شيوعية،والده المربي الفاضل المرحوم  (عبد اللطيف علي البندر)  وكان هو الآخر من  أوائل الشيوعيين في بلد، وكان الشهيد (صفاء)  شوكة في عيون الأمن .
شارك في مظاهرة ساحة السباع، تعرض إلى الاعتقال والتهديد ولم يتم قبوله في الكلية  بعد تخرجه من  الإعدادية . تم اختطافه بمكيدة و غيب وبلغ أهله بإعدامه في بداية الثمانينات .
ومن ناحية يثرب التابعة لقضاء بلد كان الرفيق المرحوم  (حسين علي حسين الفياض) عضو لجنة قضاء، ناشطا بارزا وأخوه الرفيق  (غازي علي)  و الرفيق  (ماجد اسعد)  وغيرهم ...
ومن ناحية الاسحاقي كان البطل الشخصية الفلاحية الشهيد  (ملة عبيد مضحي المجمعي) ، ناشطا فلاحيا صلبا في المبادئ لا يساوم وغيب بعد الهجمة البربرية على الحزب بعد عام 1979 و بلغت عائلته بإعدامه وما يزال أولاده كل من (ظاهر وعيسى و أولاد عمومتهم) عاملين في الحزب .
ومن ناحية الضلوعية كان المرحوم الرفيق (مطر حسن الجبوري) ناشطا وقانونيا وتم اعتقاله عدة مرات، وشغل منصبا في الدائرة القانونية  في وزارة الثقافة بعد سقوط النظام، وكذلك الأستاذ (بهجت الجبوري) ناشطا معروفا.
وكان الرفيق (ناجح عباس الحدادي)ناشطا في المجال ألفلاحي واعتقل عدة مرات أبان ردة شباط وما بعدها .
والرفيق (محمد مهدي) من الناشطين في العمل الحزبي خلال السبعينات و  (فيصل علي)  كان عضو لجنة قضاء وكان فاعلاً وجسورا والشهيد الرفيق  (عامر علي حسين العبود) المنحدر من عائلة شبه إقطاعية ولكنه انحاز إلى طبقة الكادحين لتطور الوعي عنده, واستقطب كثيرا من الشباب إلى الحزب، وكانت اغلب الاجتماعات تعقد في داره أو بستانه، وأفراد الأمن يخشونه، خطف من الشارع، وغيب، وبلغت عائلته بإعدامه في عام 1983 . والشهيد  (نافع علي محمد أمين)  الرياضي المشهور في بلد، كان لاعب كرة قدم  (أشهر حامي هدف في بلد)  ويلعب كرة الطائرة، ونشط في مجال الشبيبة، والرياضة، غيب بعد اعتقاله، واعدم .
والشهيد الرفيق (عبد المحسن عبد الحسن موسى) مسؤول الشبيبة الديمقراطية وناشطا في مجال عمله، حريصاً كل الحرص على الحزب، غيب بعد اعتقاله، وبلغت عائلته بإعدامه عام 1983.
ومن الناشطين في تلك الفترة الرفيق (سهيل عبد الصاحب)  وهو موظف صحي, نشط في المجال الصحي وبخاصة في الموصل.
والرفيق الحلاق ناجي عبد الجبار السبتي   وأخوه المرحوم الرفيق (حبيب عبد الجبار السبتي)  عامل البناء, والمرحوم الرفيق (مهدي عبد الجليل الحداد)  وكان ثاقب الرأي، محبوبا في الوسط الذي يعمل فيه، توفي قبل سنتين .
وأخوه الرفيق (علاء عبد الجليل الحداد) كان ناشطا في اتحاد الطلبة، وأخوهم الكبير المؤرخ (زهير عبد الجليل الحداد) وكان في اتحادي الطلبة والشبيبة منذ عام 1958 وما بعدها، واعتقل بعد 8 / شباط / 1963، وكان يعمل محاسبا في بلدية بلد .
ومن العاملين في التنظيم كان المرحوم الفنان الرسام  (حميد خلف الكيم) ، والمرحوم  (موسى عمران الصوفي) ، والمرحوم  (نزهت صبيح)  والشاعر الشعبي (عبد الرسول كرم ألعبيدي)  والشخصية الوطنية  (أيوب هادي) ، و العامل  (جعفر عباس الحرباوي) , والسيد  (حسين هادي الوردي)  و الخياط  (علاء الوردي) و (فلاح ذياب أحمد) عامل كهرباء و (سعيد حميد عبد الوهاب)  مصور و (سعد حميد عبد الوهاب) / (مصور)، والمرحوم (سعيد رشيد العوفي) والمرحوم  (عقيل رشيد العوفي).
ومن الذين اعتقلوا بعد 8 / شباط / 1963 نذكر: الأستاذ  (زبيد شكر الكيم), (حميد البندر),  (ناطق خلوصي / ناقد أدبي)،  (كاظم الموسوي / مدرس) ،  (أديب عبد العزيز) ، الشخصية الاجتماعية  (برهان البندر) ،  (خيرو عتوي) من تكريت / (معلم)، و (عبد محمد الهزاع / مدير متوسطة)، (جميل مهدي الليل)، و (عباس كلاب)  كان احد أعضاء حركة البطل  حسن سريع  وتم الحكم عليه بالإعدام، وخفض إلى المؤبد وسجن في بعقوبة، (ناجي عبد الواحد) نائب عريف متطوع.. حكم لعامين في سجن بعقوبة، (حسين الصباغ)  كانت بستانه وكرا للاجتماع الحزبي، (الشيخ عبد الزهرة عبد الغني)،(عزيز كاظم الناصر)، والقائمة تطول وعذرا لمن لم تذكر أسمائهم من المناضلين لعدم توفرها .
المجد والخلود لشهداء الحزب الشيوعي العراقي
والخزي والعار للقتلة الأوباش من الفاشلين
 
....................................................
قصايد.. للوطن والناس (2)
 
كان من المقرر ان نصدر بمناسبة الذكرى الثمانين لميلاد حزبنا الشيوعي العراقي، مجموعة شعر شعبي بعنوان « قصايد للوطن والناس 2» تواصلاً مع مجموعة «قصايد للوطن والناس» التي صدرت عام 1974 في الذكرى الاربعين. وقد ضمت المجموعة الجديدة قصائد للكثير من الشعراء الشعبيين تمثل تطور الشعر الشعبي العراقي منذ التجربة النوابية الرائدة والتجارب اللاحقة لها. وقد اتسمت هذه القصائد بتطور فني وجمالي يعكس وعي شعرائها في تقديم نماذج شعرية متماهية مع التحولات الشعرية الاخرى، حيث المضامين الانسانية والاساليب الجديدة في الكتابة الشعرية، وكذلك الجماليات المتنوعة على مستويات جماليات اللغة والصورة والرمز والبناء. ولا غرابة في ذلك، كون الادباء الشيوعيون واصدقاؤهم، لهم الدور الريادي في تطوير الحركة الادبية والثقافية والفنية ومختلف الكتابات الابداعية، ومنها الشعر الشعبي. وهكذا وجدنا في هذه القصائد الانحياز الحقيقي للوطن والناس ودور الحزب الشيوعي العراقي، الفكري والنضالي والتضحياتي على مدى ثمانية عقود زمنية.
وكم كان الامل يحدونا بان تصدر بكتاب شعري متميز في مناسبة الذكرى الثمانين، الا ان ظروفاً خارجة عن ارادتنا حالت دون ان يتحقق هذا الاصدار. وفي الوقت الذي نشكر فيه الشعراء المساهمين، لما ابدوه من سرعة استجابة وتواصل وتفاعل معنا، فقد آثرنا ان ننشر هذه القصائد تباعاً على صفحات جريدتنا «طريق الشعب»، المخصصة للعيد الثمانين وكلما كان ذلك ممكناً، تقديراً واعتزازاً منا بجهودهم ودورهم النضالي والشعري. ويبقى طموحنا هو الاكبر باستمرار.
*******
صاحب الزمان
علي الشباني
 
... وابضمير الناس بيرغ.. حلم طافح
مهر حد الشوف يذبح
لم حزن كلمن بلا شاطي إعله موت الروح يسبح
يا صبر ولدمنه المذهب مناير
يا ذخر دنيه.. وتظل نور اليفتش عين حاير
وكت حاير.. وبجرف جيتك أزف حزني دمع
نذر.. صينية الخوف الماخذه الحنه واصابعها ضماير
مشت تفترّ.. نذر يفترّ، دنيه تفترّ..
حارت إبلعب الدواير
مزنه حمره، وگلب دنيانه عطش
كلمن إبجرحه غبش
يا شوفه التريح الروح
يا ماي اليگلك هاك، باچر والثجيله إتروح
يا وينه اليگلك هاك..؟!
(يا صاحب) بچت مهضومه كل دنياك
واتعناك.. يل تغسل دهر يمناك
يا نگلة غضب ما جاي.. شيلة راس
يا صبر (المسيح) وشيمة (العباس)
يا سيف اليصفي الناس.. من الناس
يا ماي اليمر بيها
دمر بيها كتلها الگيظ
دنيانه عمت
والشوف چلمة غيظ
رد الها النذر الاخضر
تراها إبغيبتك تفترّ
تظل تفترّ
حزن تفتر
لمن سيفك يزيح الشر

ص 10

******************
 

ص12-13
قائمة باسماء الموقوفين الشيوعيين في لواء الناصرية عام 1963
 
ننشر على هذه الصفحة والصفحة المقابلة قائمة باسماء 613 مواطناً من ضحايا انقلاب 8 شباط 1963 الاسود في لواء الناصرية (محافظة ذي قار)، الذين تعرضوا – شأن الآلاف والآلاف من امثالهم في انحاء العراق كافة آنذاك- لصنوف القمع والاضطهاد والعسف والتعذيب وحتى القتل على ايدي الانقلابيين المجرمين.
وهذه القائمة معدة من قبل جهاز الامن في الناصرية سنة 1963 وتحديدا: معاونية امن الناصرية – القلم السري. والعنوان الذي يعلوها على الصفحتين هو العنوان الذي يعلو بنسختها الاصلية، مع انها لا تتضمن ما يؤكد احتواءها اسماء جميع الضحايا في المحافظة، او ان جميع الاسماء التي تتضمنها تعود لشيوعيين فعلا كما يقول العنوان، فمن المعروف ان اعدادا كبيرة من ضحايا الانقلاب جرى اعتقالهم وإيذاؤهم لمجرد الشك والشبهة.
وقد زودتنا بهذه القائمة – الوثيقة، مشكورة، عائلة المحامي والاديب الراحل محسن خزعل محسن، من اهالي مدينة الناصرية، وتسلمناها من ابنها الرفيق ماهر محسن. وفي الوقت نفسه قام الرفيق ماهر بتسليم القائمة الاصلية، التي ضعف ورقها وبدأ يتآكل، الى دار الكتب والوثائق التابعة لوزارة الثقافة في بغداد، والتي قامت باجراء صيانة لها وحفظها.
ونحن اذ ننشر القائمة، ندعو الضحايا الواردة اسماؤهم فيها، او عوائلهم، للتوجه الى الدار المذكورة وطلب نسخ من القائمة لتقديمها الى مؤسسة السجناء السياسيين، والمطالبة على اساسها بالمستحقات التي يضمنها التعديل الذي ادخل في الآونة الاخيرة على قانون المؤسسة.
وفي الوقت نفسه نناشد كل من يتعرفون على قوائم مماثلة، باسماء ضحايا انقلاب شباط الاسود في المحافظات الاخرى، ان يوافونا بها لغرض نشرها كذلك، ولايداعها لدى دار الكتب والوثائق، كي تكون في متناول من هم بحاجة اليها.
"طريق الشعب"
 
 
 
 
 
ت
الاســـــــــــــــــم
محل التوقيف
1-
علي مفتن الاسدي        
الجزائر
2-
عيال مهلهل الكحيلي
الجزائر
3-
حامد سمير البدري
الجزائر
4-
عبد الكريم عليوي
الجزائر
5-
 تحسين فاضل التميمي
الجزائر
6-
علي جلال اسماعيل
الجزائر
7-
جبار بدر الاسدي
الجزائر
8-
حميد صدام الخيون
الجزائر
9-
عبد العالي حنتوش
الجزائر
10-
جميل حسين الخيون
الجزائر
11-
صالح محمد الاسدي
الجزائر
12-
مدفون مدفون الاسدي
الجزائر
13-
هاشم جيجان الاسدي
الجزائر
14-
عادل عبد بركات
الجزائر
15-
علي امين الخزاعي
الجزائر
16-
خلف لطيف الخزاعي
الجزائر
17-
جار الله حسين صويلح
الجزائر
18-
محسن جابر العلوي
الجزائر
19-
محمد البعرور
الجزائر
20-
ضيدان جابر حول
الجزائر
21-
جواد كاظم الفهداوي
الفهود
22-
سهر ملغوث
الفهود
23-
رشاد حسين الماجدي
الفهود
24-
حويجة حيوم عامل
الفهود
25-
يحيى جابر الموسوي
الفهود
26-
عناد جابر الموسوي
الفهود
27-
ياسر قاسم الفهداوي
الفهود
28-
صادق محمد علي الموسوي
الفهود
29-
فاخر سلمان
الفهود
30-
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حميد الطوفان
الفهود
31-
شهاب رحيم البيضاوي
الفهود
32-
هاشم كزهير
الفهود
33-
سيد حسين يوسف عكلة
الفهود
34-
نعمة جلود شفيشح
البطحاء
35-
عدنان عبود عسكر
البطحاء
36-
حميد مهدي محمد النجار
البطحاء
37-
جاري دخيل
الاصلاح
38-
كاظم شاطي
القلعة
39-
شمخي جابر
القلعة
40-
صادق محمد
القلعة
41-
عبد الرزاق موسى
القلعة
42-
عطشان شمخي
السوق
43-
طالب ظنون
السوق
44-
عبد الوهاب حاجم
السوق
45-
فاضل نجم الجراد
السوق
46-
ناصر علوان
السوق
47-
عبد الامير جبر
السوق
48-
عبد الواحد جبر
السوق
49-
دينار مغشغش
السوق
50-
كاظم كريدي
السوق
51-
محسن خزعل
السوق
52-
عبد الامير تقي
السوق
53-
سوادي كاظم
السوق
54-
بدري صبري
السوق
55-
محمد كريدي
السوق
56-
رستم عبيد الراشد
السوق
57-
غالب علوان
السوق
58-
حمدان كطان
السوق
59-
علي احمد
السوق
60-
محمد اسماعيل
السوق
61-
عبد الوهاب عبد الرزاق
السوق
62-
كاظم روبي
السوق
63-
لفتة اجعاز
السوق
64-
حميد حسين
السوق
65-
عبد الامير سلطان
السوق
66-
مهدي عبيد
السوق
67-
سيف شنتاف
السوق
68-
طالب حميد
السوق
69-
عبد الامير عيسى
السوق
70-
جواد الشيخ
السوق
71-
عزيز صالح
السوق
72-
مالك مزهر
السوق
73-
عكاب خلف
السوق
74-
ناصر صباح
السوق
75-
محمد جواد كاظم
السوق
76-
كاظم ثامر
السوق
77-
صالح محمد العرب
السوق
78-
علي عطية
السوق
79-
يعقوب يوسف
السوق
80-
ناصر شهيب
السوق
81-
خلف حاجم
السوق
82-
نوري ريحان
السوق
83-
فرحان عيسى
السوق
84-
نعيم عبد الرزاق
السوق
85-
عبد علي مزهر
السوق
86-
محمد جواد
السوق
87-
عزيز محمد العرب
السوق
88-
يعقوب موسى
السوق
89-
عبد الحسين ناجي
السوق
90-
سالم حسن
السوق
91-
جبار اليتيم
السوق
92-
عدنان عبد الرزاق
السوق
93-
عبد الواحد عبد الله
السوق
94-
محمد العبيدي
السوق
95-
صبحي رشيد
السوق
96-
كاظم حسين
السوق
97-
صادق عمران
السوق
98-
مزهر محمد
السوق
99-
موسى عمران
السوق
100-
كاظم عبد الحسين الحاج عباس
السوق
101-
كاظم عبد الكريم
السوق
102-
عدنان كاظم
السوق
103-
مطشر كحامي
السوق
104-
سيد شلال سالم
السوق
105-
سلطان عبود
السوق
106-
غازي حاج عكيلي
القلعة
107-
اسماعيل ابراهيم نداف
القلعة
108-
عبد السميع عباس
القلعة
109-
خليل كريم جنديل
القلعة
110-
عبد الرزاق حاج حسن
القلعة
111-
مهدي حميد حيدر
القلعة
112-
سعدون شوني
القلعة
113-
رزاق محمود
القلعة
114-
اسماعيل عبد الله
القلعة
115-
سالم منشد
القلعة
116-
علي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ عباس
القلعة
117-
كريم خليفة
القلعة
118-
عبد علي الزهيري
القلعة
119-
سليم سلطان
القلعة
120-
ناظم حسين جاسم
القلعة
121-
كاظم محمد العودة
القلعة
122-
كريم حسين بيجي
القلعة
123-
جابر محيسن
القلعة
124-
راضي مونس
القلعة
125-
محمد عودة
القلعة
126-
رشيد شياع
القلعة
127-
فارس راضي
القلعة
128-
مكطوف عبد
القلعة
129-
عبد الله سبتي
القلعة
130-
رسول كريم
القلعة
131-
علي دحيم
القلعة
132-
غند سلمان
القلعة
133-
عباس علي
القلعة
134-
حافظ فاضل
القلعة
135-
جبار رحن العاني
الكرمة
136-
نعيم حنيظل
الكرمة
137-
احمد عبود
الكرمة
138-
باقر رمضان
الكرمة
139-
محسن شنيشل
الكرمة
140-
طارق محمد الصباح
الكرمة
141-
يحيى حسن
الكرمة
142-
عبد الواحد جبر
الكرمة
143-
خزعل فيروز
الكرمة
144-
فلاح حورج
الكرمة
145-
جرجيس يعقوب
الكرمة
146-
يحيى طعمة
الكرمة
147-
علي عباس فزع
الكرمة
148-
سوادي مديخل
الكرمة
149-
احمد عبد الله عرب
الكرمة
150-
خليل خلف
الكرمة
151-
لفتة ضهد
الكرمة
152-
حسن جاسم
الكرمة
153-
سعدون ثويني
الكرمة
154-
جويد عبد
الكرمة
155-
جبار عيادة
الكرمة
156-
غالب عبد علي
الدواية
157-
ناصر حسين
الدواية
158-
حسين عودة
الدواية
159-
حمود عبد علي
الدواية
160-
حاج سمير ديوان
الدواية
161-
كاظم حاج كنهور
الدواية
162-
عبد الحسين حاج ثجيل
الدواية
163-
عبيد محيسن
الدواية
164-
رغيف يونس
الدواية
165-
جابر حسين
الدواية
166-
فليح حسن
الدواية
167-
حسين ماوفان
الدواية
168-
عبد ناصر
الدواية
169-
حسن تحسين
الدواية
170-
جبر مالح
الدواية
171-
صبري حاج خلف
الدواية
172-
سالم ملا عبيد
الدواية
173-
حسن فليح عباس
الدواية
174-
لطيف حاج عباس
الدواية
175-
كاظم عكيلي
الدواية
176-
حاتم شناوة
الشطرة
177-
عبد الله شناوة
الشطرة
178-
طالب محمد الشكرجي
الشطرة
179-
ناهض فليح
الشطرة
180-
جبار حاج علي
الشطرة
181-
حسام الحاج علي
الشطرة
182-
جليل جواد مصور
الشطرة
183-
جوري عويش
الشطرة
184-
شاكر عبد ربة
الشطرة
185-
هادي عبد ربة
الشطرة
186-
رحمن مزعل
الشطرة
187-
عبد الحسين شمخي
الشطرة
188-
حسن فليح
الشطرة
189-
جبار ياسين
الشطرة
190-
حسين جاسم
الشطرة
191-
عكاب حنيش
الشطرة
192-
حسين علي السبهان
الغراف
193-
مهدي صالح
الغراف
194-
ماجد مكطوف
الغراف
195-
حسن محمد حداد
الغراف
196-
محمد سعيد بالة
الغراف
197-
حسان عبد الجبار الوسواسي
الشطرة
198-
طالب حاج محمد علي
الشطرة
199-
مجيد عبد مكتوب
الشطرة
200-
شاكر حسن
الشطرة
201-
غني علي الشاطي
الشطرة
202-
سيد جواد محمد
الشطرة
203-
خالد خير الله
الشطرة
204-
كاظم جبار ساجت
الشطرة
205-
عباس علي التميمي
الشطرة
206-
كامل سعيد
الشطرة
207-
فاضل يوسف
الشطرة
208-
محسن الشيخ علي
الشطرة
209-
قاسم حسين
الشطرة
210-
يوسف ساجت
الشطرة
211-
طعيمة حاج رهيف
الغراف
212-
هاشم مهدي
الشطرة
213-
حاكم ضهد
الشطرة
214-
خالد سيد هادي
الشطرة
215-
جلود محسن
الشطرة
216-
جهاد عاجل
الشطرة
217-
عبد رسن
الشطرة
218-
عبود هلال
الشطرة
219-
جاسم محمد الشهد
الشطرة
220-
رشيد مجيد
الشطرة
221-
اسماعيل سلمان البدري
الشطرة
222-
شنو عليوان
الشطرة
223-
كاظم عطوان
الشطرة
224-
جبار رؤوف
الشطرة
225-
حسن عزيز
الشطرة
226-
محمد ثويني
الشطرة
227-
اسماعيل حميدي
الشطرة
228-
كاظم عباس
الشطرة
229-
فاضل مطلك صويح
الشطرة
230-
طالب هاشم مناف
الشطرة
231-
جاسم محمد عبد الحسين
الشطرة
232-
عبيد جبار
الشطرة
233-
طارق هاشم
الشطرة
234-
كاظم عبد بريدي
الشطرة
235-
حميد رزاق
الشطرة
236-
عدنان صالح
الشطرة
237-
رزاق عليان
الشطرة
238-
عمار صيهود
الشطرة
239-
عبد صالح
الشطرة
240-
جاسم هليل
الشطرة
241-
وحيد عاجل
الشطرة
242-
خلف حسن
الشطرة
243-
منذر كامل
الشطرة
244-
كريم احمد
الشطرة
245-
حسن علوان
الشطرة
246-
حسن عبود
الشطرة
247-
قيس عباس علي
الشطرة
248-
جليل مجيد
الشطرة
249-
محسن مطرود
الشطرة
250-
احمد جاسم
الشطرة
251-
علي منشد
القلعة
252-
غني عبد الحسين مبارك
القلعة
253-
كاطع ساجت
الفجر
254-
عيدان محمد
الفجر
255-
كريم مديخن
الفجر
256-
غازي عنيد
الفجر
257-
ساجت غيلان
الفجر
258-
عزيز صالح
القلعة
259-
جابر رميح
الرفاعي
260-
غافل دخيل
الرفاعي
261-
حكيم دخيل
الرفاعي
262-
حمد حسان
الرفاعي
263-
خيون حسن
الرفاعي
264-
عبد علي كاظم
الرفاعي
265-
سليمان حسن
الرفاعي
266-
علي عبد الحسين مبارك
الرفاعي
267-
مكي عبود
الرفاعي
268-
حسن عبد علي رويح
الرفاعي
269-
عبد الصاحب علوان
الرفاعي
270-
عبد الخالق خضر
الرفاعي
271-
محمد ابراهيم جاسم
الرفاعي
272-
خضر عباس
الرفاعي
273-
سليم عباس
الرفاعي
274-
سعدون كاظم
الرفاعي
275-
علي جدوع عليوي
الرفاعي
276-
عبد الامير الواسطي
الرفاعي
277-
رزاق غلام
الرفاعي
278-
محمد عبد الحسين الواصفي
الرفاعي
279-
عبد الحسين جهاد
الرفاعي
280-
كاظم حلو الناصر
الرفاعي
281-
نوري حمادي كاطع
الرفاعي
282-
حسن ماشة
الرفاعي
283-
حليم عبد الله
الرفاعي
284-
رشيد علي
الرفاعي
285-
عباس محمد الفخري
الرفاعي
286-
عبد القادر ابراهيم
الرفاعي
287-
عبد الله عبد الحسين
الرفاعي
288-
عبد القادر احمد
الرفاعي
289-
شريف بهنام
الناصرية
290-
مراد ريسان
الناصرية
291-
حسن علي حسن
الناصرية
292-
سلمان جابر محمد
الناصرية
293-
ستار اسماعيل
الناصرية
294-
فريد قاسم نادر
الناصرية
295-
حميد عيال
الناصرية
296-
حزام عيال نصار
الناصرية
297-
مسلم ضمد
الناصرية
298-
سليم عبد العزيز بكر
الناصرية
299-
عبد المهدي عبد الغفور
الناصرية
300-
جاسم محمد جدوع
الناصرية
301-
عبد الرسول كاظم
الناصرية
302-
سعدي مجيد
الناصرية
303-
غني حسين
الناصرية
304-
جلال كريم
الناصرية
305-
محمد عبد الوهاب محمد
الناصرية
306-
طاهر جبر نداف
الناصرية
307-
جميل كنو
الناصرية
308-
حميد شاكر
الناصرية
309-
دنحا داود دنحا
الناصرية
310-
عبوش كوركيس
الناصرية
311-
ابراهيم عكوب يوسف
الناصرية
312-
فرج محمد
الناصرية
313-
نوري سعيد مطلك
الناصرية
314-
حميد بدن الفخري
الناصرية
315-
صبري نعيم
الناصرية
316-
حسين دريم
الناصرية
317-
كاظم لفتة
الناصرية
318-
صالح هادي شنان
الناصرية
319-
عبد المنعم محمد القيسي
الناصرية
320-
عبودي عودة
الناصرية
321-
محمد موسى جهاد
الناصرية
322-
عدنان عبد الصاحب
الناصرية
323-
سليم داود سلمان
الناصرية
324-
ابراهيم شخناب
الناصرية
325-
رياض كريم حبش
الناصرية
326-
عبد الزراق عبد الله
الناصرية
327-
نوري خضير محمد
الناصرية
328-
مهدي صالح زغير
الناصرية
329-
راشد محمد العودة
الناصرية
330-
شامخ زيدان
الناصرية
331-
عزيز نعيم
الناصرية
332-
هادي بوري
الناصرية
333-
غازي عبد الحسين
الناصرية
334-
داود سلمان
الناصرية
335-
نجاح عبد المهدي
الناصرية
336-
كريم غوته
الناصرية
337-
محمد الحاج عوشي
الناصرية
338-
شريف عبد
الناصرية
339-
حميد مجيد
الناصرية
340-
مهدي عودة كاطع
الناصرية
341-
ناصر عبد علي
الناصرية
342-
محسن سبوس
الناصرية
343-
علي الحاج حسين
الناصرية
344-
جبار رومي
الناصرية
345-
مزهر محسن
الناصرية
346-
سهيل نجم
الناصرية
347-
خضر محمد القيسي
الناصرية
348-
جليل رضا الفخري
الناصرية
349-
ستار حميد راضي
الناصرية
350-
جمعة مطرود
الناصرية
351-
عزيز مهلهل
الناصرية
352-
عيسى عزيز هويدي
الناصرية
353-
موسى زين عايش
الناصرية
354-
حميد عبد سندال
الناصرية
355-
سعد احمد
الناصرية
356-
مهدي عبد الهادي
الناصرية
357-
طالب صالح صادق
الناصرية
358-
ابراهيم دراج
الناصرية
359-
جبار حاج جاسم
الناصرية
360-
قاسم شناوة
الناصرية
361-
صلاح عبد حسن
الناصرية
362-
عمران رشيد
الناصرية
363-
عطا كريم
الناصرية
364-
شاكر عبيد
الناصرية
365-
حامد عزيز معيوف
الناصرية
366-
عبد الرزاق عباس
الناصرية
367-
عباس هليل
الناصرية
368-
حسن ابراهيم
الناصرية
369-
محمد علي السبع
الناصرية
370-
شاكر باقر السراج
الناصرية
371-
علي مجيد
الناصرية
372-
امين فيصل
الناصرية
373-
عبد علي ذايه
الناصرية
374-
خلف زيدان
الناصرية
375-
عبد عذارب
الناصرية
376-
فائز محمد عرب
الناصرية
377-
كاظم جواد محمد
الناصرية
378-
مزهر حسن
الناصرية
379-
عبد الله خضير
الناصرية
380-
شامل عباس الكاتب
الناصرية
381-
عباس علي النجار
الناصرية
382-
جبار طارش
الناصرية
383-
علوان عبد الرضا
الناصرية
384-
مهدي صالح علاوي
الناصرية
385-
عدنان احمد
الناصرية
386-
شاكر كاظم
الناصرية
387-
باقر عبد الزراق
الناصرية
388
جاسم محمد الشيباني
الناصرية
389
جواد كاظم حميدي
الناصرية
390
محمد كاني
الناصرية
391
علي جيجان
الناصرية
392
سعدي مكطوف
الناصرية
393
لطيف معيوف
الناصرية
394
حسين عبد الرزاق
الناصرية
395
مانوئيل نعمة
الناصرية
396
صبار حسن ملا عمران
الناصرية
397
ناجح حميدي
الناصرية
398
عبد كاووش
الناصرية
399
عدوان عويد
الناصرية
400
جاسم محمد
الناصرية
401
كاظم جبوري
الناصرية
402
علي مطرود
الناصرية
403
قالسم حسين الفرطوسي
الناصرية
404
حسان عبد الله
الناصرية
405
غانم خليل
الناصرية
406
جبر عبيد
الناصرية
407
عاجل كريم
الناصرية
408
محمد حسان جواد الخياط
الناصرية
409
صيهود جهاد عفريت
الناصرية
410
شاكر محمود عبد الرزاق
الناصرية
411
فؤاد مكطوف
الناصرية
412
رياض حسن بلال
الناصرية
413
ضياء احمد محمد
الناصرية
414
ناجي عبد الواحد
الناصرية
415
نهران فزع
الناصرية
416
كاطع مظلوم عريبي
الناصرية
417
لطيف فيصل
الناصرية
418
رزاق احمد المشهد
الناصرية
419
محمد حسين العلي
الناصرية
420
عزيز السيد نعمة
الناصرية
421
صديق محمد حاج علي
الناصرية
422
كنان جابر
الناصرية
423
عبد الرحمن مجيد الربيعي
الناصرية
424
محمد حسن سيد راضي
الناصرية
425
نوري ناصر
الناصرية
426
عبد الرزاق حسن التميمي
الناصرية
427
علي عبدون
الناصرية
428
شباط عبد المجيد
الناصرية
429
زيد حسن
الناصرية
430
نجم عبد عثمان
الناصرية
431
طالب عبد الحسين
الناصرية
432
موسى رمضان علي
الناصرية
433
داوود جبرائيل
الناصرية
434
حسين علي النجار
الناصرية
435
عبد الاله محمد جعفر
الناصرية
436
صباح جورج
الناصرية
437
فائز خضير الزيدي
الناصرية
438
صباح يعقوب
الناصرية
439
عارف حميدي
الناصرية
440
حسين كاظم
الناصرية
441
فوزي صبار
الناصرية
442
احمد محمود الخفاجي
الناصرية
443
زيا بولص
الناصرية
444
شلاكة مسير
الناصرية
445
حسين علي الخلف
الناصرية
446
سهيل نجم الطائي
الناصرية
447
ناهي طلاب
الناصرية
448
اسماعيل عبد الجبار
الناصرية
449
عبد حميد
الناصرية
450
كاظم محمد سميسم
الناصرية
451
ذياب جابر
الناصرية
452
نعمان سيد محمد
الناصرية
453
كاظم عبد شمخي
الناصرية
454
عبد الجبار منهل
الناصرية
455
عبد الخضر داخل
الناصرية
456
مصطفى علي داود
الناصرية
457
خليل بهجت خليل
الناصرية
458
فليح حسن ناصر
الناصرية
459
حسين جاسم محمد
الناصرية
460
عودة فدعوس
الناصرية
461
بردان عفلوك
الناصرية
462
نعيم عريبي
الناصرية
463
جواد كاظم
الناصرية
464
مهدي عبد الله
الناصرية
465
ستار حسن منخي
الناصرية
466
نعيم منخي
الناصرية
467
حسين شريف
الناصرية
468
علي محمد صالح
الناصرية
469
عبيد شناوة
الناصرية
470
كتاب سعدون
الناصرية
471
عبد الله ناصر
الناصرية
472
عبد الله محمد عرب
الناصرية
473
سالم محمد علي
الناصرية
474
محمد سعيد
الناصرية
475
انور سوكاوى
الناصرية
476
حبيب ميخا مروكي
الناصرية
477
حسن فليح حسن
الناصرية
478
موسى خليل
الناصرية
479
نوح السيد علي
الناصرية
480
عبد الله محارب
الناصرية
481
ميران عبد
الناصرية
482
عبد الرزاق محمد
الناصرية
483
ناجي هاشم
الناصرية
484
ناجي صاحب
الناصرية
485
زكي صاحب
الناصرية
486
عبد الزهرة مجيد
الناصرية
487
ضاحي محمد
الناصرية
488
انذار يوسف
الناصرية
489
كريم خضير شهاب
الناصرية
490
علي شناوة
الناصرية
491
سعد خزعل
الناصرية
492
خالد غني
الناصرية
493
طارق عبد علي
الناصرية
494
موسى سبتي
الناصرية
495
حميد كنو
الناصرية
496
محمود كنو
الناصرية
497
كاظم فرهود
الناصرية
498
محمد موسى كاظم
الناصرية
499
حسين الدجيلي
الناصرية
500
سميرة يوسف
الناصرية
501
هيام افرام
الناصرية
502
لبيبة احمد الريس
الناصرية
503
فتحية احمد
الناصرية
504
فاطمة محمد العودة
الناصرية
505
قبيلة مجيد
الناصرية
506
فوزية هادي
الناصرية
507
خضير عباس
الناصرية
508
شريف نعاس
الناصرية
509
مهدي كريم
الناصرية
510
كاظم طارش
الناصرية
511
صالح سيد مهدي
الناصرية
512
ضياء علي الحسني
القلعة
513
حكمت محمد الفرحان
الناصرية
514
شكرية مطلك صويح
الشطرة
515
صائب عبد علي
الشطرة
516
احمد السراج
الكرمة
517
حسن خشان
الرفاعي
518
محمد حسن مكطوف
الناصرية
519
هادي جاسم
الناصرية
520
مجيد صيهود
الشطرة
521
حسن هلال
الشطرة
522
رشيد ساجت
الشطرة
523
صالح رشدي المفتي
الشطرة
524
اسماعيل ابراهيم
الشطرة
525
عبد المجيد كاظم بهية
الشطرة
526
جلال سعيد المتولي
الشطرة
527
هاشم مصطفى العاني
الشطرة
528
ماري ميخائيل
الشطرة
529
جلال شريف المختار
الشطرة
530
خليل مهدي
الشطرة
531
سلمى خزعل
الناصرية
532
تنزيل عباس شريدة
الناصرية
533
داود سلمان يوسف
الناصرية
534
حنون حاج محمد
الناصرية
535
عبد حاج محمد (ابو قرية)
الناصرية
536
عبد الحسن جابر
الناصرية
537
صبيح مزعل
الشطرة
538
محمود عبد علي
الناصرية
539
عزيز جويد
الناصرية
540
جليل سلمان
الناصرية
541
علي سمير
الناصرية
542
صلاح الدين احمد
الناصرية
543
عبد الواحد جبر
الناصرية
544
وداد عناد
الشطرة
545
فاضل سيد حسين
الشطرة
546
علوان حنظل
الشطرة
547
حنون عباس
الشطرة
548
حوزان ناجح محمد
الشطرة
549
محمد حسن مجيد
الرفاعي
550
خضير عبد
الناصرية
551
ضيدان احمد
الشطرة
552
سيد محمد سيد سلمان
الشطرة
553
عبد الله مجيد الفرج
الشطرة
554
شاكر بديوي
الشطرة
555
زامل سعيد
الشطرة
556
نصيف جاسم
الشطرة
557
حسن ذياب
الشطرة
558
طالب محمود
الناصرية
559
جلال عبد الرزاق
الشطرة
560
شريف راضي
الشطرة
561
عذافة حمود
الشطرة
562
زاير جلول عباس
الناصرية
563
فاخر شنتة كوته
السوق
564
كامل هامش
الكرمة
565
محمد جواد
الرفاعي
566
عبد الله ورش
القلعة
567
عبد ساجت
القلعة
568
محسن وارد
الشطرة
569
رحيم حسن
الشطرة
570
مشرف صالح
الناصرية
571
جواد كاظم مخيفي
الناصرية
572
علي حسين
الجزائر
573
ناصر حسين
الشطرة
574
جبار عبد الرضا
الشطرة
575
كامل رومي
الناصرية
576
جبار اجود عبد الله
الناصرية
577
صبري محيبس عاتي
الناصرية
578
علي عبد
الشطرة
579
رفيق حسون
الشطرة
580
مالك طاهر
الشطرة
581
صباح كاظم الدليمي
الناصرية
582
باقر جواد جليخ
الشطرة
583
هادي عطية
الاصلاح
584
برتقالة سوكاوى
الناصرية
585
ابراهيم محمد فتاح
الناصرية
586
عبد صالح
الشطرة
587
فرهود ضفير
الشطرة
588
فياض خنجر
الجزائر
589
جبار عكار
الرفاعي
590
ابراهيم علي
الرفاعي
591
محسن ذنون
القلعة
592
مرقص المشا
السوق
593
شاكر مطلك صويح
الشطرة
594
سامي سيد طعان
الشطرة
595
ذايب كريم
الشطرة
596
حسين علي
الشطرة
597
شاكر خضير
الشطرة
598
كامل كاطع
الشطرة
599
شريف محسن
الناصرية
600
غالب هادي
الشطرة
601
اسماعيل قاسم العضاض
الناصرية
602
فريد قاسم
الناصرية
603
عبد الرزاق نوري
الناصرية
604
كاظم كيطان
الناصرية
605
رحيم حسون
الشطرة
606
سيد عزيز سيد جاسم
النصر
607
رحيمة رفيق
الناصرية
608
حنا انطوان
القلعة
609
ماجدة عبد العزيز
الناصرية
610
قسمة صالح
الناصرية
611
عبد الكريم عبد الحسين
الناصرية
612
مجيد جاسم
الناصرية
613
كاظم ريسان
السوق


ص 15
 
توريس: إيتو لاعب عبقري
 
 
وكالات
إنهال اللاعب السباني فيرناندو توريس مهاجم فريق تشيلسي الإنجليزي إنهال بالمديح على صديقه في خط الهجوم اللاعب الكاميروني �صامويل إيتو� واصفاً إياه باللاعب �العبقري�.
وأضاف توريس قائلاً , لقد تغير أسلوب لعبي تماماً هذا الموسم , لقد أصبحت أفضل من ذي قبل على الرغم من قلة مشاركتي مع الفريق , ولكني مرتاح لسياسة التناوب التي ينتهجها فريق تشيلسي.
وامتدح الاسباني الدولي سياسة المدرب البرتغالي مورينيو في تناوب أدوار اللاعبين مشيراً إلى أنّ الجميع يحصل على فرصته في المشاركة مع الفريق.
وسيكون الصراع محتدماً بين الاسباني توريس والكاميروني صامويل إيتو على أحقية مشاركة واحد منهما بشكل أساسي في مباراة الليلة أمام جلطة سراي في دوري أبطال أوروبا.
 
 
*******************

من وحي الثمانين.. ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي العراقي
الرباع صالح مهدي وحكايته مع فاشية صدام

منعم جابر
ضمن منهجنا في الصفحة الرياضية للتعريف بالرياضيين الابطال من شهداء الوطن والرياضة لمواقفهم الوطنية والانسانية من الشيوعيين والديمقراطيين واليساريين ومن كل الطيف العراقي وبمناسبة احتفالات الحزب بذكراه الثمانين التي تصادف 31/ 3/ 2004 تتواصل احتفالاتنا اليوم وحتى نهاية العام الجاري وسننشر صورا ناصعة وحقيقية عن رموز الوطن وشهدائه الرياضيين. املين تعاونكم معنا بالكتابة عن شهدائنا الابرار في عموم مناطق ومدن العراق استذكارا وتقديرا لتضحياتهم.
 
الشهيد بطلا لآسيا والعرب برفع الاثقال
 
مع منتصف ستينيات القرن الماضي برز الرياضي اللامع الرباع صالح مهدي في نادي الكاظمية وانتقل منه لتمثيل منتخب الشرطة واستطاع ان يسجل ارقاما عراقية اهلته لان يكتسح المنافسين ويصعد سلم الانجاز العالي بطلا للعراق والعرب واسيا ومنح على اثر هذه الانجازات رتبة مفوض في العاب الشرطة. وكان صالح حريصا على التدريب، وشديد الالتزام وعالي الانضباط مما اهله لان يتسلق سلم الانجازات بسرعة كبيرة حتى اعتزل اللعب وهو في قمة عطائه.
 
الشهيد من ابناء الحزب ومن عائلة تقدمية
 
مثلما هم ابناء الكاظمية البطلة، تعرف الرياضي اللامع صالح على فكر الحزب ومبادئه وصار قريبا من الشيوعيين واحتضن الشيوعيون صالحا لانه كان ملتزما ويحمل اخلاقا وقيماً عالية وكان لعائلته دور في توجيه صالح، وتأثره بافكار اشقائه واصدقائه من ابناء الكاظمية ومن الرياضيين خاصة. وقد حاول ازلام النظام الصدامي المقبور، الضغط عليه واجباره على الانضمام الى حزبهم، الا ان صالح رفض كل ضغوطات  ومحاولاتهم.
 
ضغوط  فاشية على الرياضي الشهيد
 
وتواصلت الضغوط والارهاب والتهديد خاصة وان شهيدنا كان يحمل رتبة مفوض "عسكري" وحاول ازلام الحزب الحاكم تهديده. خاصة وانه كان يهاجم النظام وينتقد سياساته الفردية. والدكتاتورية، مما وفر للاوغاد فرصة للاساءة الى هذا النجم الرياضي الساطع. وفي احد الايام اخبره احد اقاربه ممن يعملون في الدوائر الامنية للنظام بأن معلومات قد وصلت الى الامن ضده، وفيها الكثير من المستمسكات التي تدينه! وقد يمارسون ضده وعائلته اموراً مسيئة وشنيعة!! لكن صالح ابى ان تتعرض عائلته للخطر وان يسلم نفسه وعائلته الى ازلام الامن، فما كان منه الا ان عاد الى منزله واغلق الباب ليطلق من مسدسه الشخصي عيارات نارية تجاه افراد عائلته جميعهم ولم ينج منهم سوى طفلة صغيرة تمكنت من الهرب الى احدى الدول المجاورة ومن ثم قام بقتل نفسه و انهاء حياته حفاظاً على شرفه ومبادئه من غدر السفلة. وهكذا انتهت حياة بطل رياضي رفع اسم بلاده في المحافل العربية والآسيوية وبطريقة مأساوية هو عائلته.
 
 
******************
 
رابطة المدربين تدعم منتخبنا الوطني
 
حسين الذكر*
عبر اعضاء رابطة المدربين عن رضاهم وسعادتهم للمستوى الجيد الذي قدمه منتخبنا الوطني بعد الفوز الاخير استعداديا على نظيره الكروي الشمالي بهدفين للاشيء . جاء ذلك في اجتماع الرابطة الاسبوعي ، وقد طالب اعضاء الرابطة بتقديم كل انواع الدعم اللازم لمنتخبنا تشجيعا وتسهيلا لاجتياز الحاجز الصيني ، خاصة في ظل هذه الظروف الحرجة التي يعيشها شعبنا العزيز والذي ينتظر فرحة جديدة من بوابة كرة القدم ، كما عبروا عن اطمئنانهم لمستوى الفريق الفني تحت قيادة حكيم شاكر خاصة باتساع قاعدة الخيارات من لاعبينا الشباب والخبرة تحت تصرف  المدرب ، ما يشجع على مواجهة الصين باطمئنان ، مع حذر مطلوب من قبل لاعبينا وجهازنا التدريبي باحترام المنافس وعدم الافراط بالثقة لانه سيلعب بخيارين .. متمنين لمنتخبنا الفوز واسعاد جماهيرنا والعودة الى منافسات القارة الاسيوية التي يفترض ان لا نغيب عنها فاننا ابطال اسيا واسودنا فرسانها.
* الناطق الاعلامي للرابطة
 
خمسة منتخبات تضمن التأهل الى نهائيات بطولة التربيات
 
وكالات
انضم منتخبا تربية الرصافة الثانية والكرخ الثالثة لركب المنتخبات المتاهلة الى نهائيات بطولة تربيات العراق لكرة القدم للمرحلة الاعدادية للبنين في ختام التصفيات التي احتضنتها محافظة السماوة بين 21 و26 من شهر شباط الجاري. وتصدر تربية الرصافة الثانية الذي يقوده المدرب صادق حنون  فرق المجموعة الثانية برصيد 10 نقاط بعد تغلبه في المباراة الاخيرة على تربية كركوك 4- صفر وهو الفوز الثالث له في المجموعة بعد ان سبق وتغلب على الكرخ الثالثة 3-1 وعلى الرصافة الاولى 3- صفر وتعادل مع تربية واسط 2-2. وتأهل منتخب تربية الكرخ الثالثة بعد حلوله في المركز الثاني برصيد 7 نقاط وهو نفس رصيد تربية واسط الا ان الاول يتاخر عنه بفارق الاهداف. وكان منتخب تربية الرصافة الثالثة بقيادة المدرب صباح جمعة نجح في التأهل الى النهائيات عقب تصدره فرق المجموعة الاولى برصيد 9 نقاط حققها من ثلاثة انتصارات على تربية السماوة 4-1 وعلى الكرخ الاولى 3- صفر وعلى الديوانية 2-1 وحل منتخب تربية السماوة بالمركز الثاني برصيد 4 نقاط بفارق الاهداف عن تربية الديوانية. وفي التصفيات التي تجري في محافظة كربلاء ضمن منتخب تربية البصرة التأهل الى النهائيات التي من المقرر ان تجري في بغداد مطلع نيسان المقبل عن المجموعة الاولى برصيد 10 نقاط فيما تنحصر المنافسة على البطاقة الثانية بين بابل وذي قار، في حين تأجل حسم المجموعة الثانية الى الجولة الاخيرة حيث تتنافس 4 منتخبات على بطاقتي التأهل هي النجف وصلاح الدين وديالى وميسان.
 
العراق يوافق على المشاركة في  بطولة اسيا للدراجات في كازاخستان
 
وكالات
أعلن الاتحاد العراقي للدراجات عن مشاركة منتخب العراق للمتقدمين والنساء في بطولة اسيا المقررة في كازاخستان. وقال امين سر الاتحاد احمد صبري، ، ان الاتحاد العراقي للعبة قرر الموافقة على المشاركة في البطولة الاسيوية المقررة اقامتها في كازاخستان للمدة من الحادي والعشرين من شهر ايار ولغاية الاول من شهر حزيران المقبلين. وبين ان الفريق العراقي سيشارك بفعاليتي سباق المضمار والطريق، موضحا ان الاتحاد كلف الجهاز الفني للمنتخب لاختيار اللاعبين واللاعبات من خلال منافسات الدوري العراقي الذي ستنطلق مرحلتها الاولى في الخامس من شهر اذار المقبل في محافظة كربلاء. وتحتضن محافظة كربلاء مطلع شهر آذار المقبل بطولة اندية العراق للدراجات وللفئات كافة، بمشاركة أكثر من اربعين ناديا يمثلون مختلف المحافظات العراقية.
 
 
*******************
إنيستا يطلب أمراً صعباً من بويول
 
 
وكالات
حثّ صانع ألعاب فريق برشلونة الاسباني �أندريس إنيستا� حث زميله في خط دفاع الفريق �كارليس بويول� على البقاء ضمن صفوف فريق برشلونة لوقت أطول.
وكان اللاعب الملقب بـ�قلب الأسد� قد أعلن في وقت سابق أنّه لن يستمر في برشلونة حتى نهاية الموسم المقبل وأنّه لم يحدد مصيره بعد سواء بتجربة إحترافية جديدة أم أنّه سيعتزل كرة القدم نهائياً , بعدما عانى كثيراً من الإصابات خلال السنوات الثلاث الماضية.
وأَضاف إنيستا في حديث لبعض الصحفيين �أتمنى أن يطول بقاء كارليس بويول في الفريق , لقد لعبت كامل فترتي الإحترافية بجانبه , وسيتغير الحال كثيراً إذا لم أجده يوماً بجواري في غرفة تبديل الملابس.
 
 
***************

مانشستر سيتي يقطع الطريق
 
 
وكالات
كشفت صحيفة "الصن" الإنجليزية, أنّ إدارة فريق مانشستر سيتي بصدد الموافقة على طلبات صانع ألعاب الفريق الفرنسي سمير نصري من أجل تمديد بقائه داخل صفوف السيتيزين خلال المواسم القادمة. وذكرت الصحيفة أيضاً أنّ اللاعب الفرنسي وافق على التمديد على الرغم من أن عقده ما زال متبقياً على إنتهائه عام ونصف, ولكن الإدارة الإنجليزية أكّدت أنّ العقد الجديد سيتم الكشف عن تفاصيله نهاية الموسم الجاري , أو قبل رحيل اللاعب للمشاركة مع منتخب بلاده في مونديال كأس العالم بالبرازيل. وبذلك يكون  السيتي قد قطع الطريق على فريقي موناكو وباريس سان جيرمان اللذين ربطتهما تقارير صحفية بالتعاقد مع صانع ألعاب منتخب فرنسا ومارسيليا السابق.
 
 
****************
 
اتحاد الهوكي يقيم دورة بمشاركة أكثر من 20 لاعباً
 
 
وكالات
أعلن الاتحاد العراقي المركزي للهوكي عن اقامة دورة تعليمية لأكثر من 20 لاعباً.
وقال أمين سر الاتحاد اسماعيل عبد زيد، "، ان "اتحاد اللعبة اقام دورة تعليمية لأكثر من 20 لاعباً في مقر نادي الشعلة الرياضي".
وأضاف ان "الدورة، التي استمرت لمدة خمسة أيام، تضمنت تعليم اللاعبين مفاهيم وقوانين اللعبة والاطلاع على تجارب الدول المتقدمة في هذا المجال". وأوضح عبد زيد ان "الاتحاد يهدف لاقامة مثل هكذا دورات لتوسيع قاعدة اللعبة في العراق التي تم تشكيل اتحادها مؤخراً". تجدر الاشارة الى ان اتحاد الهوكي سيجتمع مع الاتحاد العربي في مصر لأجل طلب العضوية والاتفاق حول فتح دورات تدريبية وتعريفية وشراء الاجهزة والادوات الخاصة باللعبة.
 
 
*****************
 
آخر أخبار سوق الإنتقالات الشتوية في اوربا
 
 
وكالات
على الرغم من ان سوق الإنتقالات الشتوية قد إنتهى فى كل الدوريات الأوروبية الكبرى إلا أن الصحافة البريطانية تواصل إهتمامها بملف إنتقالات كبار نجوم كرة القدم وسوف نواصل فى موقع هاى كورة إستعراض أبرز شائعات وأخبار كرة القدم الأوروبية وننقل لكم آخر أخبار الإنتقالات فى كبريات الصحف البريطانية .
ونبدأ بصحيفة الميرور البريطانية وهذا أبرز ماجاء فيها:
- رئيس اتلتيكو مدريد إنريكى سيريزو يؤكد انه لن يوافق على بيع الهداف دييجو كوستا الصيف المقبل على الرغم من وجود مفاوضات مع تشيلسى وتوتينهام وأرسنال.
- إنتر ميلان يرغب فى التعاقد مع نجم وسط تشيلسى جون أوبى ميكيل بعد لعبه مع البلوز ثمانية أعوام كاملة.
- جوليان دراكسلر الهدف الأكبر للأرسنال يؤكد انه لن يمانع الإنتقال لبايرن ميونيخ
- يوهان دجورو لاعب الأرسنال يؤكد انه يريد البقاء فى صفوف هامبورج ولايريد العودة للأرسنال
-  إنزو نجل زين الدين زيدان يفضل اللعب للمنتخب الفرنسى على المنتخب الأسبانى بلد والدته وسوف ينضم لمعسكر منتخب الشباب الفرنسى تحت 19 عاما الأسبوع المقبل.
وإذا إستعرضنا باقى الاخبار من المواقع والصحف البريطانية الأخرى:
- ليفربول قد يخطف  حارس مرمى برشلونة فيكتور فالديز عندما ينتهي عقده مع برشلونة  في نهاية الموسم الحالي. (ديلي اكسبرس)
- ليفربزل يتحرك لخطف إيسكو من ريال مدريد فى ظل إهتمام من الميلان الإيطالى باللاعب الذى لايشارك أساسيا مع ريال مدريد بالرغم من قدراته العالية (Caughtoffside.com)
- سمير نصرى يجدد عقده مع السيتى لمدة ثلاثة مواسم مقبلة(ذا صن)
- صراع بين مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وتشيلسي على نجم ريال سوسيسداد أنطوان جريزمان المراقب بقوة من باريس سان جيرمان  (talkSPORT)
- ساوثامبتون قد يحصل على الظهير الأيسر لمانشستر يونايتد أليكس بوتنير فى حال موافقته على بيع لوكا شو للمان يونايتد  في الصيف. (ذا صن)
- موناكو يخطط للتعاقد مع حارس مرمى توتنهام هوجو لوريس بعد نهاية كأس العالم. (ذا صن)
 
 
***************
 
المدرب المغربي حسن بن عبيشة يطالب المهدي بن عطية بالاعتذار
 
وكالات
ازدادت حدة التوتر بين المدرب المؤقت للمنتخب المغربي لكرة القدم، حسن بنعبيشة، ونجم تشكيلة "أسود الأطلس" المهدي بن عطية، حيث اشترط المسؤول الأول على الإدارة الفنية للمنتخب، اعتذار مدافع نادي روما الإيطالي لضمه لصفوف الفريق الذي سيواجه منتخب الغابون في المباراة الودية المقررة  يوم 5 مارس القادم بمدينة مراكش المغربية .
وقد بدأت القصة، قبل أسبوع، حين فاجأ المهدي بن عطية الجمهور الرياضي المغربي بـ "تهديده "بمقاطعة نهائيات كأس أمم افريقيا لكرة القدم المقررة في مطلع السنة القادمة 2015 بالمغرب في حالة عدم تحسن ظروف تحضير منتخب أسود الأطلس، تحسباً لنيل لقب هذه البطولة القارية، لما قال في تصريح لإذاعة "مارس" المحلية:" لن أشارك في 2015 في حالة عدم حدوث تغيير في تحضيرات المنتخب وإجرائها بطريقة جدية وإحترافية".  وفي أول رد فعل له على هذا التهديد الصادر من طرف أفضل لاعب مغربي في الوقت الحالي، قال المدير الفني الموقت للمنتخب المغربي، حسن بنعبيشة، في تصريح للموقع الإلكتروني لمجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية:" بن عطية لاعب جيد ويلعب ضمن نادٍ كبير، روما الإيطالي، فإذا أراد اللعب لمنتخب بلده فمرحباً به وإذا أراد غير ذلك فتلك مشكلته ..وأمامه الاختيار".  وبالطبع لم يتردد بن عطية في الرد بدوره على تلميح بنعبيشة بعدم تشبث نجم روما بالدفاع على ألوان منتخب بلده المغرب، فقال  المدي في تصريح لموقع "ليون دو أتلاس" المغربي، الناطق بالفرنسية:"  منتخب المغرب يمثل بالنسبة لي أمراً عظيماً، وقد عرضت نفسي للمشاكل مع فريقي السابق أودينيزي الإيطالي، الذي كان يتنافس على بطاقة المشاركة في دوري أبطال أوروبا، وذلك من أجل الانضمام لمعسكرات المنتخب الوطني". وتابع بن عطية نافياً الاتهامات الموجهة له من طرف المدرب الموقت فقال :"بنعبيشة وجزء من الرأي العام يقولون بأن بن عطية يهدد المنتخب. أنا لا أهدد المنتخب ولست من هذا الصنف، أريد  شيئاً  واحداً فقط وهو تحسين أداء المنتخب لأنّ الظروف الحالية لا تسمح لنّا بالتقدم نحو الأمام  والظهور بوجه جيد في دورة كأس أمم أفريقيا التي ستقام ببلدنا".
و أبدى بن عطية انزعاجاً أكبر تجاه تصريح بنعبيشة لـ"فرانس فوتبول" فأفصح بقوله :" لا أعرف هذا المدرب ولا أرغب أبداً في معرفته أو العمل معه ".
وهو الأمر الذي زاد من توتر العلاقة بين الرجلين،  وأدى ببنعبيشة لطلب الاعتذار من لاعبه كشرط لإعادته للمنتخب، حيث قال المدرب الموقت في تصريح لإذاعة "مارس" اليوم الثلاثاء:" "لقد ذهلت لما قاله اللاعب، لقد تنكر لي بشكل كبير و قال انه لا يعرفني. طيب أنا أعرفه إنه مدافع كبير وقد صوّت لصالحه هذا الموسم كأفضل لاعب مغربي..هو من قال إنّه لا يريد القدوم وأنا قلت في معرض جوابي أن ذلك شأنه، ومع ذلك لن أغلق باب عودته والمشاركة في مباراة الغابون لكن بشرط الاعتذار عمّا بدر منه".
وتزامن التصريح الأخير لبنعبيشة مع تراجع بن عطية عن " أقواله السابقة "بحيث نقلت عنه بعض التقارير الصحافية الإيطالية:" أنا على استعداد دائم لاقتناء تذكرة السفر للمغرب متى طلبوا مني الحضور وسأشارك في نهائيات كأس  أمم أفريقيا القادمة  حتى و لو لعب منتخب المغرب بدون مدرب  لأن بلدي فوق كل شيء". ومن المؤكد أنّ قضية بن عطية ستصبح جزءاً من الماضي بداية من شهر يونيو القادم، عندما يتم تعيين المدرب  الرسمي الجديد للمنتخب المغربي، ونعني به الفرنسي هيرفي رونار الذي لا يزال مرتبطاً مع نادي سوشو الفرنسي إلى غاية أواخر شهر مايو المقبل . وهو المدرب الذي سيقود " أسود الأطلس" في نهائيات كأس أمم أفريقيا لكرة القدم 2015 بهدف التتويج باللقب القاري الذي سبق له نيله رفة منتخب زامبيا في عام 2012.
 
 
**************
ص 16
 
 
خارج النسق ...
 
 
صديقي فريد رضا.. وداعا!
 
لا يطمع الانسان من الحياة بعد الرحيل، في غير الذكر الطيب. فكيف ان ترك هذا الانسان قصصاً من الكرم والعطاء ومساعدة المحتاجين ، لاسيما الغرباء في المهجر، الى جانب المجد والطيب وصفحات الشجاعة والبسالة والعطاء من اجل الكادحين وفقراء العراق، وفي سبيل الحرية والكرامة.
هنيئا للرفيق والصديق فريد رضا، تلك المآثر الانسانية التي ستبقى في ذاكرتنا نحن محبيه، مجدا وعزة وآباء. وها نحن نتداول كل ذلك، في لحظات حزننا العميق لرحيله الى مثواه الاخير، وهو يوارى الثرى في طهران، غريبا وبعيدا عن بغداد التي احبها، وكانت ساحة يجوب فيها مناضلا ضد القهر والاستبداد. فقد عرفته كلياتها منظما طلابيا مكافحا ليس في حدود الكفاح الطلابي المهني الذي برع وأجاد فيه وحسب، بل ربط معاناة الطلبة بالواقع الفاسد الناتج عن عقلية نظام الحكم المستبد، التي انتجت الفقر والقهر والعوز والجوع ومصادرة الحريات.
ومن اجل ذلك ، وغيره مما حمله وناضل لأجله من أهداف نبيلة، طاردته الحكومات الجائرة، وصادرت حريته فترة من الزمن، حيث أودعته سجن نقرة السلمان سيئ الصيت.
 لم تثنه المطاردات البوليسية والمراقبة وأعمال القمع عن مواصلة الطريق نحو عراق خال من الظلم والاجحاف والقهر. لذا كان ابان ثورة 14 تموز 1958 شعلة متقدة من الحماس والمثابرة والعطاء، مروجا لمكاسبها ومنبها للمخاطر التي احاطتها، والمكائد التي دبرت لوأدها، ومنبها لأخطاء قادتها. ولاحقا كان بين اوائل مقاومي الانقلاب البعثي العفلقي في 8 شباط 1963.
 ان شجاعا ومقداما وباسل من الطراز الشيوعي، ربط مصيره بقضايا شعبه، كالفقيد العزيز فريد رضا، كان من الطبيعي ان يكون بين المقاومين في حي الأكراد في وسط بغداد.
نتذكره وهو يغادرنا دون ان نودعه، نتذكر كرمه وطيبة قلبه، وسخاءه في مساعدة أصدقائه ورفاقه وكل محتاج يقصده، وما اكثرهم في سوريا وطهران، حيث هاجر من العراق الكثير مرغم اثر هجمة النظام الدكتاتوري على الشيوعيين والديمقراطيين والوطنيين المناهضين للدكتاتورية في بداية الثمانينات.
الغنى عنده لم يكن المال، الذي كسبه في عمله التجاري ونجاحه فيه، بل الغنى يكمن في التمسك بقيم العدل والسلام والوقوف بحزم مع المضطهدين والمحرومين، والعمل من اجل عالم أكثر عدلا.
هنيئا للشجاع المكافح والكريم، هذا الذكر الطيب له من لدن كل من عرفوه.
 المجد للصديق العزيز فريد رضا وهو يغادرنا الى مثواه الاخير.
 
حيدر شيخ علي
 
 
 
*********
 
دعوة
 
تقيم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الاولى، غدا الجمعة، حفلاً فنياً في مناسبة الذكرى الثمانين لميلاد الحزب.
يبدأ الحفل في الساعة 10 صباحا على قاعة شباب التحدي الكائنة في منطقة الاسكان بالقرب من كلية المأمون.
والدعوة عامة
 
 
********
 
داود العزاوي ضيفا على "طريق الشعب"
 
 
بغداد – طريق الشعب
على شرف الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي, يحتفي  القسم الرياضي في جريدة "طريق الشعب", بعد غد السبت، بالكابتن داود العزاوي مدرب المنتخبات المدرسية بكرة القدم، ليتحدث عن محطات من سيرته الكروية والتدريبية والاحترافية في الملاعب العراقية والعربية.
يدير جلسة الاحتفاء الاعلامي عبد الرحمن فليفل .
وتكون البداية في الساعة 11 صباحا على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي " في ساحة الاندلس.
والدعوة عامة
 
 
********
 
برنامج صحي في "بيتنا الثقافي"
 
 
بغداد – طريق الشعب
في مناسبة العيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، وتحت شعار "برنامجنا الصحي.. سبيلنا إلى مجتمع صحي"، يعقد الاطباء من اعضاء الحزب، هذا اليوم الخميس، ندوة خاصة بالبرنامج الصحي الذي أقره المؤتمر الوطني التاسع للشيوعي العراقي.
تبدأ الندوة في الساعة 2 بعد الظهر على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الاندلس.
والدعوة عامة
 
 
*********
 
 
غدا الجمعة.."أنا صويري.. أنا أقرأ"
 
 
الصويرة – طريق الشعب
ينظم التجمع المدني "الشباب الأحرار في الصويرة"، عصر غد الجمعة، فعالية "أنا صويري.. أنا أقرأ" الداعية إلى نشر ثقافة القراءة بين الناس.
تتخلل الفعالية فقرات موسيقية وترفيهية وشعرية، وتوزيع كتب مجانا. وستقام في الهواء الطلق، على حدائق "شارع النجمة" في قضاء الصويرة بمحافظة واسط.
والدعوة عامة
 
 
*********
 
 
شيوعيو كركوك
يزورون الشيخ فؤاد المشايخي
 
 
كركوك – طريق الشعب
زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كركوك، أخيرا، تكية الشيخ فؤاد سلطان حنطاوي المشايخي في محلة الشورجة بمركز المحافظة.
ورحب القائمون على التكية بالوفد، وجرى بين الجانبين حديث عن شهداء مجزرة اضراب عمال كاور باغي عام 1946، الذين كان بينهم السيد حبيب صالح عليوي المشايخي، ابن عم الشيخ فؤاد. وخلال ذلك عبر الشيخ فؤاد المشايخي عن شكره وتقديره للحزب الشيوعي العراقي على مبادراته الانسانية.
هذا وضم الوفد أعضاء اللجنة المحلية: ريسان حسين، شاكر خضر، كريم حنا وردوني، وكاك أمين مولود.
 
********
اغتراب بدوي
 
يحكى ان بدويا زار بغداد، وكانت الزيارة  المرة الاولى التي يرى فيها مدينة بشوارع مغطاة بالاسفلت وبيوتاً مرصوصة بالحجارة .. راعه وهو يشاهد بنايات مركبة بعضها فوق بعض وسيارات تمر وسط الطريق .. كل شيء في المدينة كان مدهشاً وغريباً بالنسبة له .
 ولكن هذا الاحساس بالاغتراب عن المكان، لم يمنعه من السؤال عن اشياء اكثر غرابة في هذه المدينة الحجرية. يسأل عما تعنيه السينما ( كانت بغداد حديثة العهد بهذا النوع من الترفيه )، شرحوا له ماذا تعني السينما وحدثوه عن صالتها الكبيرة التي تتالف من طابقين وفيها غرف خاصة للعوائل تسمى « لوج» وهي غالبا ما تغص بالناس ليشاهد الجميع نفس الصور المتحركة التي تسمى فيلما . تساءل البدوي ان كانت القاعة اكبر من مضيف الشيخ حمود !
قرر البدوي الذهاب للسينما. حينما دخل اندهش اولا لهذا العدد الكبير من البشر. لم يكتف بـ «السلام عليكم « ، بل راح يصافح الجالسين صغارا وكبارا، ولان هناك  شباب « بغادّة» شياطين أعجبهم منظر البدوي ، نسوا الفيلم، وراحوا يبالغون برد التحية واخذه بالاحضان والتقبيل من الاكتاف. انتهى الفيلم وخرج مع الخارجين عائدا الى خيمته وهو لم يفهم شيئا ولم ير فيلما..
هذا البدوي الغريب عن المكان يشبه الى حد كبير «المغترب» الذي يعود للمرة الاولى للوطن بعد عقود من الغياب، ليرى كل شيء متغيراً، ومهما فتش في الذاكرة لا يجد ما كان يتمنى ان يراه ، مدينة او بشرا. علما ان اجازته لا تزيد عن شهر يقضيه في تحية الضيوف من اقاربه واصدقائه او بتلبية دعواتهم ، يحضن هذا ويبكي مع تلك . بين فينة واخرى يسرق منهم بعض الوقت كي يبدأ معاناة المراجعة لاستعادة اوراقه الشخصية من جنسية وشهادة جنسية وبطاقة سكن وبطاقة التموينية واشد ما يزعجه هو تسمية هذه الاوراق بالصداميات !
يذهب بعد ذلك لدوائر الهجرة والمهجرين، وفي مخيلته انهم سيستقبلونه بسجادة حمراء وباقة من الزهور ! كيف لا وهو الذي ترك خلفه وطنا ثانيا آمنا ينجز فيه جل معاملاته الرسمية وهو جالس في بيته على الانترنيت. واذا به يرى الطوابير والعراك على الشباك والمراجعة يوم واحد في الاسبوع. سوء استقبال مقرف، واسئلة اكثر قرفا ، وتنتهي الاجازة. ويمددها اسبوعا آخر او اسبوعين دون ان يحقق شيئا يذكر. يعود القهقرى لموطنه الاول معززا مكرما ، لكنه حزين على حاله وحال الوطن الذي ينخره الفساد . وحاله يشبه حال صاحبنا البدوي الذي لم ير فيلما ?لم يفهم شيئا.
 
طه رشيد
 
 
 
***********
 
 
مجسدا ملامح السلام
"أشرعة ملونة" يرسو في سماء بغداد
 
بغداد – فهد الصكر
تحت عنوان  "أشرعة ملونة "، أقامت دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة، الاحد الماضي، المعرض الختامي لفعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013، بحضور حشد كبير من الفنانين والادباء والإعلاميين .
تضمن المعرض الذي أقيم على قاعات الوزارة، أعمالا فنية مختلفة، كالرسم والنحت والخزف والكرافيك والفوتوغراف. وقد مثلت الاعمال التي ستعرض في ما بعد بمتحف خاص، حسب تصريح الوزارة، هدايا من الفنانين الذين أقاموا معارض شخصية أو مشتركة ضمن فعاليات المشروع.
وعالجت الاعمال المعروضة الواقع العراقي في زمنين، قبل وبعد العام 2013، ومثلت محاولة من قبل الفنان التشكيلي في اشتراك اللوحة مع هواجس الإنسان العراقي، وهو يعيش فوضى أحلام ضائعة، وآمال لا تحدها حدود. وهناك أعمال أخرى غاصت في قاع المدينة، ولامست تراثها الشعبي.
وسجل د.جمال العتابي مدير عام دائرة الفنون التشكيلية في الوزارة، انطباعه عن المعرض قائلا: "يعكس هذا المعرض مدى المثابرة الجدية من أجل خوض تجارب إبداعية جديدة في الفن التشكيلي العراقي، وقد جاءت الاعمال المعروضة انعكاسا طبيعيا لهذه المثابرة، وشكلت في الوقت نفسه اصرارا على رفد الحركة التشكيلية العراقية بالنسغ الحي لتطويرها واستمرارها، واغناء المساحة الغضة من حرية التعبير في الحياة الثقافية والفنية، من أجل رسم ملامح لأمل جديد في الأمن والسلام".
في حين قال الناقد التشكيلي صلاح عباس: "يجيء هذا المعرض بمثابة خلاصة لمجمل المعارض الفنية الشخصية والمشتركة التي اقامتها وزارة الثقافة ودائرة الفنون على مدى فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 ، وهو ينطوي على أسماء فنية كثيرة عملت في مجالات عديدة"، وأضاف قائلا: "من الجوانب الفنية نرى أعمالا متباينة من حيث الانتخاب الأسلوبي وسبل الأداء الفني، وقد أكد المعرض حقيقة التنوع ومشاركة الأطياف الفنية المختلفة من مدن العراق، وكشف عن مهارات ورؤى ومواقف متداخلة من الاحداث الساخنة في البلد".
من جانبها قالت التشكيلية رفاء البدري: "أجد أن هناك نضجا واضحا لدى الفنان العراقي، الذي تمكن من أدواته الفنية رغم الظروف الصعبة التي يعيشها، وهذا ما أكدته الأعمال التي ضمتها المعارض الشخصية، فضلا عن ذلك هناك بصمات ميزت ثيمة اللوحة، وأشرت مستقبلا واعيا في سفر التشكيل العراقي".
وأوضح التشكيلي رائد حسن أن  المعرض يمثل تجربة ناضجة ومميزة لمسيرة الفن التشكيلي العراقي، نتيجة لأكثر من 90 معرضاً شخصياً ومشتركاً. "وما يهمنا حاليا، هو اقامة متحف خاص لهذه الأعمال كأرشيف للفن العراقي الحديث". 
 
 
**********
 
 
تكريم المدارس المشاركة في تعزيز قيم المواطنة
 

بغداد – طريق الشعب
تحت شعار "الشباب ركيزة اساسية في تعزيز قيم المواطنة"، اقامت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية، أخيرا، حفل تكريم للمدارس المشاركة في مشروع "تعزيز قيم المواطنة والتربية المدنية في المدارس العراقية" في دورته الثالثة.
 شارك في الحفل 20 مدرسة ثانوية من ثلاث محافظات، هي: بغداد، والانبار، وذي قار. حيث قامت كل مدرسة باختيار مشكلة اجتماعية او ثقافية او سياسية او اقتصادية، وجرى العمل عليها خلال الفترة الماضية، بعد تدريب الشباب من قبل مؤسسة "فريدريش ايبرت" الألمانية.
بعد ذلك اعلنت نتائج لجنة التحكيم، وفازت ثلاث مدارس من بغداد. فقد حصلت اعدادية الكرخ للبنات على المركز الاول، عن معالجتها مشكلة "العنف الاسري". أما المركز الثاني فكان من نصيب اعدادية الفراتين للبنين، التي عملت على مشكلة "الصحة المدرسية"، فيما جاء المركز الثالث من نصيب متوسطة رابعة العدوية للبنات، التي كان عنوان مشروعها "التسرب من المدارس".
وفي الختام جرى توزيع الهدايا والشهادات التقديرية على المشاركين.
 
 
*******
 
 
 
د.عبد جاسم الساعدي
عن العنف السياسي في الثقافة العراقية
 
 
بغداد – غالي العطواني
استمع حشد من المثقفين والادباء والناشطين المدنيين والسياسيين، أخيرا، إلى محاضرة بعنوان "العنف السياسي في الثقافة العراقي"، قدمها د.عبد جاسم الساعدي.
أدار المحاضرة التي أقيمت على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في بغداد، الروائي د.حميد الربيعي، الذي سرد محطات من حياة الساعدي، مشيرا إلى انه انضم في صفوف الحركة العمالية النقابية عام 1960، وشارك في الإضراب الذي اعلنه عمال شركة الزيوت عام 1968.
وأضاف قائلا: "أصدر الساعدي عددا من الكتب الثقافية والادبية والفكرية، وهو يعمل حاليا استاذا للأدب العربي في الجامعة المستنصرية، وناشطا في منظمات المجتمع المدني، ورئيسا لجمعية الثقافة للجميع".
بعد ذلك تحدث المحاضر عن مفهوم العنف بنوعيه الثقافي والسياسي، مشيرا إلى ان تجربته مع العنف السياسي أمدها 50 عاما من المعايشة اليومية للعنف البعثي والقومي.
وأضاف متسائلا: "هل لهذا العنف مرجعية؟" ثم مجيبا: "نعم، له مرجعية سلطوية، تبدأ من قمة هرم السلطة، وصولا إلى القواعد الشعبية".
ثم تحدث الساعدي عن الكتاب العراقيين والعرب الذين تناولوا العنف في أعمالهم، أمثال عبد الرحمن مجيد الربيعي في روايته الموسومة "الوشم"، وعبد الرحمن منيف في روايته "شرق المتوسط"، وعبد الله صخي في روايته "خلف السدة"، ونجيب محفوظ في العديد من رواياته.
بعد ذلك تحدث الساعدي عن سلطة النظام البعثي المقبور، التي استخدمت بعضا من شقاوات بغداد، للاعتداء على الشيوعيين والوطنيين واستفزازهم، معتبرا هذا التصرف جزءا من مفهوم العنف السياسي الذي تمارسه الانظمة الدكتاتورية لتصفية الخصوم السياسيين.
واختتم الساعدي حديثه بالقول "تنقصنا في العراق مراكز لدراسة ظواهر العنف، وإيجاد الحلول لها ومعالجتها باستخدام مناهج علمية حديثة".
وشارك عدد من الحضور في تقديم المداخلات، بضمنهم الشاعر عريان السيد خلف، الناقد بشير حاجم، السيد عدنان البياتي، ود.صبيح الجابر.
 وعلى هامش المحاضرة وقع الساعدي كتابه الموسوم "العنف السياسي في السرد القصصي العراقي" ووزعه على الحضور.
 
 
*******