العدد 133 السنة 79 الأربعاء 26 شباط 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

 

ص 1
 
أكدت صعوبة تصحيحها في الوقت الحالي ودعت المواطنين إلى تقديم شكاوي
المفوضية تشير الى وجود مشكلات في البطاقة الانتخابية
 
بغداد - آرينا قاسم
أقرت مفوضية الانتخابات بوجود بعض الأخطاء في "بطاقة الناخب الالكترونية"، مشيرة الى تعذر تصحيحها في الوقت الحالي. وفيما بينت أن الأخطاء مردها عدم تحديث سجل الناخبين من قبل المواطنين، رأت منظمة مدنية أن الأخطاء التي وردت في بطاقة الناخب هي في الأساس موجودة في سجلات البطاقة التموينية التي اعتمدتها المفوضية كقاعدة بيانات.
وكان عدد من المواطنين شكوا وجود اخطاء في بطاقاتهم الانتخابية أو عدم وجود بطاقاتهم لعدم ورود أسمائهم في سجلات المفوضية، مؤكدين أنهم قاموا بتحديث سجلاتهم الانتخابية،اضافة الى مشاركتهم في انتخابات مجالس المحافظات التي جرت العام الماضي.
وفي حديث  إلى "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال عضو مجلس المفوضين محسن الموسوي ان "وجود أخطاء في بعض بطاقات الناخب الالكترونية يعد حالة بسيطة، والسبب في حدوثها هو ان المواطن لم يراجع مراكز سجلات الناخبين، أو من خلال عملية نقل مركز الاقتراع من مكان الى آخر وغيرها من الامور الخاصة بعملية تحديث سجل الناخبين"، مبينا أن "المفوضية لا تتحمل هذه المسؤولية".  وأوضح أن "المفوضية تتابع في جميع مراكز التسجيل أهم المشاكل التي تحدث في بطاقة الناخب. وحقيقة الأمر ان هذه المشاكل لم تردنا الى مجلس المفوضين؛ حيث لا يمكن لشخص قا? بتحديث بياناته ان لا يجد اسمه في سجلات الناخبين"، إلا أنه عاد واستدرك قائلاً أن "المشاكل بدأت ترفع الى مجلس المفوضية"، في إشارة منه إلى وجود بعض المشاكل التي ظهرت في البطاقات الالكترونية. ولفت الموسوي إلى أن "المفوضية توفر استمارة شكاوى في كل مراكز تحديث سجلات الناخبين، حيث تتيح هذه الاستمارة، بعد توقيعها من قبل الناخب وإرسالها الى مجلس المفوضية اتخاذ القرار المناسب بحقها، اضافة الى ان المواطن الذي قام بتحديث بياناته لديه نسخة من استمارة التحديث، يرفقها مع استمارة الشكوى، ونحن بدورنا سنراجع قاعدة البيانات?الموجودة لدينا في مركز الإدخال". وبين انه "في حالة حدوث أخطاء كبيرة في بطاقات الناخبين، ستكون لدينا حلول جذرية وقاعدة بيانات الكترونية خاصة بعمليات تحديث سجلات الناخبين". وتابع الموسوي إن "الناخب اذا استلم بطاقته الانتخابية وكانت تحتوي على خطأ معين، فيستطيع ان يصطحب معه إحد المستمسكات الرسمية، وبذلك فأنه يستطيع ان ينتخب وفق إجراءات خاصة وضعتها المفوضية وبذلك لن يحرم أي مواطن من الانتخاب". من جهتها، قالت رئيسة منظمة (تموز) فيان السيخ علي في حديث لــ "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، ان "الاخطاء اذا كانت موجودة، فل?ست في عملية توزيع البطاقة الالكترونية ولا بعملية طبع البطاقة، بل أن الاخطاء الموجودة هي الأخطاء ذاتها الموجودة في سجل الناخبين، والتي تتكرر عندنا في كل عملية انتخابية، والتي هي بالأساس أخطاء موجودة في بيانات وزارة التجارة التي على ضوئها اخذوا معلومات الناخبين"، مشيرة الى أن "البطاقة الالكترونية لا يمكن تصحيحها، فالخطأ اذا كان موجودا والبطاقة غير موجودة فهذا معناه أننا عرفنا مسبقا قبل الانتخابات ان هذا الشخص لن ينتخب لان اما معلوماته خطأ، واما ان اسمه غير موجود بمراكز التسجيل".  وأشارت الشيخ علي إلى ان "الم?وضية قامت باستحداث مراكز تسجيل بايومتري، وهذه مراكز ثانية تقوم بتسجيل المعلومات للمواطنين الذين تحدث لهم مثل هذه الحالات والمشاكل، كي يذهبوا ويأخذوا وثائقهم الأربعة ويسجلوا بهذه المراكز".
وبينت أن "هذه المراكز ستبقى موجودة حتى بعد فترة الانتخابات، فوجود هذه المراكز يضمن تصحيح البيانات وفق قاعدة الكترونية ستنظمها المفوضية، بناءً على هذه التسجيلات. وممكن ان تضمن لنا في العمليات الانتخابية القادمة (٢٠١٨)قاعدة بيانات سليمة وجيدة، ونحن كنا نتوقع وجود نفس الاخطاء التي كانت موجودة سابقا في سجل الناخبين وحدوثها في هذه المرحلة ايضا".
واستطردت بأنه "في حال حدوث خطأ فليس من الممكن تصحيحه لان عمليات التصحيح كانت من المفروض ان تحصل منذ الشهر الــ 12 عندما كانت هناك مراكز تحديث لسجلات الناخبين"، مبينة ان "في حالة وجود اخطاء سيحرم الكثير من المواطنين من الانتخاب، ولكن ننصح، في حالة وجود أخطاء، بالذهاب والتسجيل في مراكز التسجيل البايومتري، وعلى الأقل في السنوات القادمة، يمكن ان تكون لدينا قاعدة معلومات صحيحة".
 
**************
 
التعليم العالي: نسعى لشمول الكليات المسائية والأهلية بـ "المنحة"
بغداد – علي الرسولي
وصفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الاجراءات المتبعة في تسليم المنحة للطلبة الجامعيين بـ"الطبيعية"، لكنها ألقت باللائمة في الوقت ذاته على الجامعات، مبررة ذلك بان وزارة المالية سلمت الأموال الى الجامعات مباشرة. فيما كشفت عن تحركها لأخذالموافقة بشمول طلبة الكليات المسائية والأهلية الذين تم استثناؤهم من المنحة الطلابية. ويقول علي أسامة، طالب في كلية الهندسة، الجامعة المستنصرية لـ"طريق الشعب" أمس الثلاثاء، ان "اسمي موجود في أول القائمة إلا ان المشكلة هي في الاجراءات"، مبينا ان "الكلية طالبت بإجراءات معقدة، منها طلب تأييد من التقاع? العامة يثبت ان والدي متقاعد، وبعد ان جلبته لهم، طالبوني بتأييد من المجلس البلدي، إلاأنني لم استلم المنحة حتى الآن". وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال قاسم محمد، المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن "القانون هو من شرع على من توزع منح الطلبة، بناء على قرار مجلس الوزراء"، مضيفا أن "القانون ينص على توزيع المنح فقط على ذوي الدخل المحدود الذين لا يتجاوز متوسط دخل الفرد الواحد منهم 150الفا".
الا ان قاسم كشف عن "محاولة أجرتها الوزارة حول شمول جميع الطلبة في الجامعات الحكومية الصباحية والمسائية بالإضافة إلى الجامعات الأهلية".
 
 
99999999
 
برلمانيون يؤكدون: تأخر إقرار الموازنة خلل في أداء "الدولة "
بغداد ـ انعام عبد الامير
عدّ نواب من كتل عديدة تأجيل الموازنة أمراً كارثيا، لانها تمثل عصب الحياة في أي نظام سياسي في العالم، داعين الى ترك الخلافات والمشاكل جانبا والحضور الى البرلمان للشروع بالقراءة الاولى للقانون.
وفيما عزت القائمة العراقية اسباب تأخر الموازنة الى وجود خلل في اداء الحكومة ومجلس النواب، حث نائب كردستاني على ان يكون العراق ملكا لجميع العراقيين.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال حمزة الكرطاني النائب عن ائتلاف القائمة العراقية إن "تأجيل الموازنة يعد كارثة، لأنها تمثل عصب الحياة في أي دولة أو نظام سياسي في العالم"، معتبراً انها "الممثلة لقوة الشعب والبنى التحتية والأعمار".
واوضح الكرطاني انه "ليس من الوطنية ان يتم تأجيل الموازنة الى ما بعد الانتخابات، لان الانتخابات موضوع، والموازنة موضوع آخر".
واشار إلى ان "هناك صراعا وتنازعا سياسيين شديدين بين جميع الكتل السياسية، التي تختلف على اساس المكونات والأعراف"، مردفا أنه "إذا تم تأجيلها، فسيكون ذلك على اساس مصالح قومية وحزبية وطائفية بحتة".
واعتبر ان "تأجيل تمرير الموازنة الى ما بعد الانتخابات البرلمانية المقبلة، أمر خطير جدا، ولا ينم عن سياسة مبنية على أساس ديمقراطي ونظام برلماني، لأجل بناء العراق الجديد"، ماضيا بالقول ان "هذا الأمر يعتبر انقلاباً على الدستور والشراكة". وجزم ان "عدم اقرارها سيوقف عجلة التقدم في العراق، لأنه بلد مستهلك ويعتمد على النفط بالدرجة الاولى، في ظل عدم وجود الصناعة والزراعة فيه، وفي ظل الاوضاع الامنية المتدهورة والفساد المتفشي".
 
 
***********
 
مجلس محافظة بغداد لا يستبعد "المحاصصة" في تعيين مدراء التربية
بغداد – عبد الرشيد الصالح
أكدت لجنة التربية في مجلس محافظة بغداد، ان هناك تنسيقا بينها وبين وزارة التربية بخصوص المرشحين الذين يتم اختيارهم لشغل مناصب مديريات التربية في بغداد. وفيما شددت على ان من بين الشروط الواجب توفرها في المرشح الكفاءة والخبرة وحسن السلوك، لم تستبعد ان يكون لنظام المحاصصة الحزبية والطائفية حصة في منح المناصب.
إلا ان اعضاء اللجنة اختلفوا حول التغييرات المتوقعة لمناصب مديريات التربية في بغداد؛ فبينما ذكر احد أعضائها ان التغيير يشمل مدير تربية الرصافة الاولى، أشار عضو اخر الى ان التغييرات ستطال جميع مديريات التربية في العاصمة.
وفي الوقت الذي بررت فيه وزارة التربية قرار استبدال مدراء التربية في بغداد، بأنها تبحث عن دماء جديدة، ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب، أفادت بأنها ستختار عددا من المرشحين الذين سيرفعهم إليها مجلس بغداد، لشغل المناصب الشاغرة لديها.
وفي حديث إلى "طريق الشعب" أمس الاثنين، قال فرحان قاسم، عضو مجلس محافظة بغداد، إنه "ليس هناك تغيير لمدراء التربيات الستة، وإنما المجلس فتح الترشيح لشغل منصب واحد فقط هو منصب مدير تربية الرصافة الأولى".
وأضاف ان "هناك لجنة تشكلت لدراسة السير الذاتية لهؤلاء المرشحين، لغرض اختيار المرشحين الأفضل"، مبينا أن "المرشحين يتم اختيارهم بعد مقابلتهم من قبل مجلس المحافظة، ويقدمون بعد ذلك إلى وزارة التربية لاتخاذ القرار النهائي بتعيينهم".
 
 
***********
 
يقضي بحصول العائلة المكونة من 4 أفراد على 420 ألف دينار شهريا
أخيراً.. مجلس النواب شرع قانون الحماية الاجتماعية
بغداد – محمد الحكمت
اعتبرت لجنة المرأة والأسرة والطفولة في مجلس النواب، إن المبالغ المحددة في قانون الرعاية الاجتماعية الذي صوّت عليه بالأمس، حددت من قبل مجلس الوزراء.
وفيما بينت أن العائلة المشمولة في القانون والمكونة من 4 أفراد فما فوق ستتقاضى مبلغ 420 ألف دينار، رأت أن هذا المبلغ ليس كافياً لإعالة أسرة بهذا الحجم.
في حين، أكد رئيس لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في البرلمان أن التصويت على مشروع هذا القانون يعد خطوة مهمة نحو الارتقاء بمستوى العائلة العراقية".
وكان مجلس النواب قد أقر مشروع قانون الحماية الاجتماعية أمس الثلاثاء، بحضور 172 نائباً. وسيعمل هذا القانون على رفع مستوى شرائح عدة في المجتمع أهمها الأرامل والمطلقات والأيتام والمعاقون وغيرهم.
وفي حديث لـ"طريق الشعب"، أمس الثلاثاء، بينت رئيسة لجنة المرأة والأسرة والطفولة، النائبة انتصار الجبوري إن "مبلغ 420 ألف دينار غير كاف لإعالة عائلة تتكون من أربعة أفراد، لكن هذا القانون أتى من الحكومة، ونحن كنا نطمح لأن يكون قانون الضمان الاجتماعي مشرعا"، معربة عن أمل لجنة الأسرة والطفولة بـ"توحيد أربعة قوانين هي الشبكة ومقترح الضمان والمرأة بدون معيل ورعاية الأيتام، لكن بصراحة أرسلنا هذا القانون تحت مظلة القانون الاجتماعي".
وأضافت أن "القانون هو إلزام للحكومة وللدولة بتوفير الحياة المناسبة للمواطن العراقي وللعازب والمريض، وذوي الاحتياجات الخاصة"، موضحة أن "الأسرة التي تتكون من شخص واحد مشمول تستلم 105 آلاف دينار، والتي تتكون من اثنين تستلم 210 آلاف والأسرة والتي تتكون من 4 أفراد فما فوق تتسلم 420 ألف دينار".
وأشارت إلى أنه "بمجرد إقرار الموازنة ونشر القانون في الجريدة الرسمية، سيأخذ طريقه الى التنفيذ"، متمنيةً أن "لا يستغل السوق هذه الخطوة، لكي لا يفسد فرحة العائلة العراقية".
بدوره، أفاد رئيس لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في مجلس النواب، النائب يونادم كنا، بأن لجنته "وضعت مواد وبنوداً في قانون الرعاية الاجتماعية كتوصيات لمجلس الوزراء لإعادة النظر في مبلغ الإعانة والمعالجات المستقبلية"، مؤكداً إن "مبلغ 420 ألف دينار غير كاف لإعالة 4 أفراد، لكنها خطوة مهمة نحو الارتقاء بمستوى العائلة العراقية. فالموازنة هذه السنة لا تتحمل نفقات أكثر لان العجز كبير فيها".
وأردف إن "القانون سيخفف من حدة الفقر في البلد".
وعن زيادة الراتب المخصص مستقبلاً قال كنا إن "زيادة المبلغ الى أكثر من 420 ألف، مرتبطة ببيانات وزارة التخطيط وخط الفقر والتضخم"، لافتا إلى أن "مجلس الوزراء مخول بتغيير الراتب".
من جهتها، بينت اشواق الجاف النائبة عن التحالف الكردستاني، أن "السقف الاعلى لهذا القانون لا يلبي الطموح بالنسبة للمواطن؛ حيث ان عملية الصرف تتوقف عند الـ 420 الف دينار فقط للعائلة التي لديها أربعة افراد او اكثر".
وأضافت الجاف في حديثها لـ"طريق الشعب" أمس، ان "المبالغ المخصصة ضمن هذا القانون لا تتناسب مع حجم الإمكانيات العالية للدولة، ولا مع ميزانيتها، وبنفس الوقت مع الغلاء الفاحش، لكن يسد هذا القانون جزءا من احتياجات المواطن وليس تلبيتها كافة".
ورأت أن "مشروعية التشريعات هي التي تقف امام تجزئة المواد الدستورية، وان المادة 30 لو تم تفعيلها بأكملها لأنصفت وغطت جميع طبقات المجتمع ورفعت من مستواه الاقتصادي"، مشيرة إلى "الحاجة الى وقت أطول لتوحيد تلك التشريعات بشكل فعلي وليس نظريا فقط".
 بيد أن النائب عن كتلة الأحرار النيابية، أمير الكناني، لفت إلى أن "هذا القانون لا يشمل جميع طبقات الشعب، وانما يخص الطبقة التي تعيش تحت خط الفقر حصرا"، مبينا ان "هذه الطبقة كانت غير مغطاة، وهذا القانون تم من خلاله تشكيل هيئة اجتماعية مرتبطة بوزارة العمل، حيث تعمل على اشراك جميع الفئات التي تعيش تحت خط الفقر ضمن هذا القانون بواقع 105 الاف دينار للفرد الواحد وصولا الى 420 الف دينار، وكذلك يشمل القانون المواطنين الذي يقل واردهم الشهري عن تلك النسبة".
وأوضح الكناني في حديث مع "طريق الشعب" أمس، "أن هذا القانون الذي تم تشريعه يأتي منسجماً مع الدستور"، لافتا إلى أنه "سيكلف الخزينة العامة حوالي 5 تريليونات دينار سنويا". ونبه إلى أنه "بالإمكان الازدواج في هذا القانون، حيث بإمكان الطلبة ان يستلموا منحتهم وايضا يتسلموا رواتب الحماية الاجتماعية لغرض رفع المستوى المعيشي للفرد".
 
************
ص2

الأحرار تنفي انسحابها من الانتخابات وتؤكد تماسكها
بغداد - طريق الشعب
اكد رئيس كتلة الاحرار النيابية مشرق ناجي، أمس الثلاثاء، تماسك كتلته ووحدتها وعدم انسحابها من العملية السياسية، على الرغم من رفع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الدعم عنها.
وقال ناجي في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب بحضور عدد من اعضاء الكتلة، حضرته "طريق الشعب" أمس، إن "كتلة الاحرار عقدت اجتماعها الاول يوم امس (الأول) بحضور جميع اعضاء الكتلة، حيث تم اتخاذ قرار بالعمل لمصلحة الشعب، وتطمح لان يكون اعضاء كتلة الاحرار في الدورة القادمة للبرلمان أكثر من 70 نائبا".
واوضح أن كتلته "كانت وما زالت موحدة ومتماسكة وتدافع عن طموحات الشعب العراقي، وتسعى الى تشريع القوانين المهمة في مجلس النواب وخاصة قانون الموازنة"، مطالبا بـ"إبعاد القوانين عن المكاسب الانتخابية او المزايدات السياسية بين الكتل".
 
 
رأوا أن الموازنة تمثل "عصب الحياة"
نواب : تأخر اقرار الموازنة خلل في أداء "الدولة"
بغداد ـ انعام عبد الامير
عدّ نواب من كتل عديدة تأجيل الموازنة أمرا كارثيا، لانها تمثل عصب الحياة في اي نظام سياسي في العالم، داعين الى ترك الخلافات والمشاكل جانبا والحضور إلى البرلمان للشروع بالقراءة الاولى للقانون.
وفيما عزت القائمة العراقية اسباب تأخرها الى وجود خلل في اداء الحكومة ومجلس النواب، حث نائب كردستاني على ان يكون العراق ملكا لجميع العراقيين.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال حمزة الكرطاني النائب عن ائتلاف القائمة العراقية إن "تأجيل الموازنة يعد كارثة، لأنها تمثل عصب الحياة في أي دولة أو نظام سياسي في العالم"، معتبراً انها "الممثلة لقوة الشعب والبنى التحتية والأعمار".
واوضح الكرطاني انه "ليس من الوطنية ان يتم تأجيل الموازنة لما بعد الانتخابات، لان الانتخابات موضوع، والموازنة موضوع آخر".
واشار إلى ان "هناك صراعا وتنازعا سياسيين شديدين بين جميع الكتل السياسية، التي تختلف على اساس المكونات والاعراف"، مردفا أنه "اذا تم تأجيلها، فسيكون ذلك على اساس مصالح قومية وحزبية وطائفية بحتة".
واعتبر ان "تأجيل اقرار الموازنة الى ما بعد الانتخابات البرلمانية المقبلة، أمر خطير جدا، ولا ينم عن سياسة مبنية على أساس ديمقراطي ونظام برلماني، لأجل بناء العراق الجديد"، ماضيا بالقول ان "هذا الأمر يعتبر انقلابا على الدستور والشراكة".
وجزم أن "عدم اقرارها سيوقف عجلة التقدم في العراق، لأنه بلد مستهلك ويعتمد على النفط بالدرجة الأولى، في ظل عدم وجود الصناعة والزراعة فيه، وفي ظل الأوضاع الأمنية المتدهورة والفساد المتفشي".
وعد الكرطاني تأجيل الموازنة لما بعد الانتخابات انه "يمثل دليلا على وجود خلل وضعف، في اداء كل من الحكومة ومجلس النواب"، عازيا ضعف المجلس إلى انه "يعمل بآلية التوافق السياسي وآلية الانسحابات".
واستدرك ان "الحكومة والكتلة النيابية التي تمثل الحكومة ومجلس النواب، لها دور كبير وفاعل في تعطيل عمل وأداء مجلس النواب".
وشدد على ضرورة ان "تخرج الموازنة عن إطار المحاصصة والتوافق السياسي والصفقات السياسية".
وأعرب عن اعتقاده انه "لا يوجد هناك خلاف كبير على المستوى الوطني بين المركز والاقليم، انما الاختلاف بسبب الأموال وتخصيصات الموازنة".
ولفت الى انه "في كل عام تخلق أزمة، تصل الى حد المواجهة العسكرية المسلحة، وتهديد الأكراد بقيام الدولة، وعندها يستجيب رئيس الوزراء لمطالبهم".
ودعا الى "تعزيز اللحمة الوطنية والتوافق بينهم، واتخاذ موقف واضح من الإقليم"، عادا توجهات كتلة رئيس الوزراء بأنها "لا تصب في مصلحة العراق إطلاقا، لان لديهم مواقف سلبية واعتراضات".
من جهته، اعتبر حميد بافي النائب عن الائتلاف الكردستاني ان "تأجيل الموازنة غير صحيح بدون ادنى شك".
واضاف بافي لـ"طريق الشعب"، أن "الدستور العراقي في المادة 32، يؤكد على مجلس الوزراء تقديم الموازنة والحساب الختامي لمجلس النواب لإقراره" مؤكدا ضرورة ان "تكون هناك حسابات ختامية حتى يتمكن المجلس من اقرار الموازنة"
ورأى أنه من الضرورة ان "يقوم الشعب العراقي بمحاسبة الحكومة على ذلك، من خلال الانتخابات".
وأكد انه "كان من المفترض عليها، ان تنسق العمل مع الحكومات المحلية في الأقاليم والمحافظات، وتقدمها في 15 تشرين الثاني من العام الحالي".
وحمّل الحكومة الحالية مسؤولية "تأخر إعداد الموازنة، لأنه من الضرورة تقديمها في الوقت المناسب القانوني".
وأعرب عن أمله ان "تكون الحكومة العراقية، حكومة لجميع العراقيين وترعى حقوق الأقاليم، لان الأمر إذا تم بهذا الشكل، فمن الممكن تمرير الموازنة بشكل انسيابي".
وحثّ العلماء والقادة التاريخيين السياسيين والمراجع الدينية على "الاسراع في تصحيح السياسات الخاطئة للحكومة الحالية".
الى ذلك، افاد عبد السلام المالكي النائب عن ائتلاف دولة القانون، بأن "الخلاف حول الموازنة لا يزال قائما".
واضاف النائب المالكي لـ"طريق الشعب" أمس، "أننا طالبنا ان تقرأ الموازنة قراءة أولى داخل مجلس النواب، الا ان ذلك لم يحصل، لان الاتفاق بين الكتل السياسية لم يتم".
واوضح ان مجلس النواب "يتحمل مسؤولياته اليوم، لان الأموال في الموازنة تمثل حصة ابناء الشعب العراقي".
واستطرد ان "عقود النفط بين الحكومة والاقليم، تعتبر عقود شراكة وليست عقود عمالة، كما موجود في جولات التراخيص التي أقرتها الحكومة مع الشركات".
وبيّن أن "الموازنة عرضة للكثير من المساومات والمزايدات السياسية".
وأعرب عن اعتقاده أن "عدم إقرارها سيجعل البلد يدخل في الكثير من الأزمات سواء كانت ازمات اقتصادية ام سياسية، إضافة الى الامور الأخرى التي تؤدي الى توقف مشاريع البنى التحتية ومصالح الوزارات".
ودعا الكتل السياسية إلى "الاستجابة لمصالح الناس، والانطلاق بإقرار قانون الموازنة لأنه يعتبر من القوانين المهمة".
وحمّل النائب عن ائتلاف دولة القانون "الاكراد مسؤولية تأخر إقرار الموازنة، سواء كان في عدم حضورهم أم بمطالبهم".
واكد انه "اليوم اصبح الصراع على الموازنة، فهو صراع مصالح فئوية او حزبية، وليس من اجل العراق بشكل عام"، مطالبا الكتل السياسية بـ"ترك المشاكل جانبا والحضور الى مجلس النواب، والمطالبة بالقراءة الأولى، والاتفاق على قانون الموازنة".
واستدرك النائب المالكي انه "بالطبع يعتبر تأجيل الموازنة كارثة، لان جميع المؤسسات تنتظر ميزانياتها التشغيلية من رواتب وغيرها، وتأخرها سيلقي بظلاله على الاقتصاد العراقي".
 
المفوضية تستبعد أربعة نواب
 من الانتخابات
بغداد – طريق الشعب
اعلنت المفوضية العليا للانتخابات أمس الثلاثاء، عن استبعاد النواب عالية نصيف وسامي العسكري وصباح الساعدي وعمار الشبلي من الانتخابات البرلمانية المقبلة.
ونقلت قناة العراقية في خبر عاجل بثته، عصر أمس، وتابعته "طريق الشعب"، عن نائب رئيس مجلس مفوضية الانتخابات كَاطع الزوبعي قوله إنه "تم استبعاد النواب عالية نصيف وصباح الساعدي وسامي العسكري وعمار الشبلي من الانتخابات البرلمانية المقبلة"، من دون ذكر مزيد من التفاصيل. وتنتمي النائبة عالية نصيف الى ائتلاف العراقية الحرة المنشق عن ائتلاف العراقية، فيما ينتمي النائبان سامي العسكري وعمار الشبلي لائتلاف دولة القانون، أما النائب صباح الساعدي فهو مستقل ومعروف بانتقاداته لعمل الحكومة.
 

"ايني" الايطالية تهدد بالانسحاب من حقل الزبير
بغداد - وكالات
كشفت عملاقة النفط الايطالية ايني (Eni)، أمس الثلاثاء، عن عزمها الانسحاب من العراق ما لم توقع بغداد عقود الطاقة المعلقة الخاصة بحقل الزبير جنوبي البلاد خلال الاسبوعين المقبلين، مستغربة من عدم توقيع تلك العقود منذ ستة أشهر بالرغم من عدم وجود "أي مبرر" يمنع ذلك.
وقال المدير التنفيذي لشركة ايني، باولو سكاروني، في تصريحات صحافية، على هامش مؤتمر عقد في العاصمة الايطالية روما، نقلها موقع نازداك NASDAQ الأميركي للأخبار الاقتصادية، إن "الشركة تنتظر منذ ستة أشهر التوقيع على تجديد عقودها"، مشيراً إلى أن "الشركة سترحل إذا لم توقع تلك العقود خلال الاسبوعين المقبلين، لعدم وجود أي مبرر يمنع السلطات العراقية من ذلك".
وذكر الموقع، أن "شركة ايني تعد من أكبر شركات النفط والغاز الطبيعي في ايطاليا، وهي المشغل الرئيس لحقل الزبير النفطي الكبير جنوبي العراق، بالشراكة مع كل من شركة اوكسدنتال النفطية الكندية وشركة كوكاز الكورية فضلاً عن شركة نفط ميسان الحكومية العراقية".
وبين نازداك، أن "شركة ايني اتفقت مع وزارة النفط العراقية في أيار 2013 المنصرم على تعديل سقف إنتاج حقل الزبير من 1.2 مليون إلى 850 ألف برميل يومياً"، لافتاً إلى أن "إنتاج الحقل قد وصل في أيلول 2013 إلى 300 ألف ب/ ي".
وكانت شركة أيني الايطالية المتألفة مع شركة اوكسدينتال النفطية الامريكية وشركة كوكاز الكورية الجنوبية قد وقعت عقدا في العام 2010 مع العراق أمده عشرين سنة لتطوير حقل الزبير الذي يصل انتاجه الحالي إلى حوالي 270 ألف برميل يومياً، ويتوقع قيمة استثمار الشركات المتألفة في حقل الزبير النفطي نحو 18 مليار دولار.

المالية تؤكد قدرتها
على دفع رواتب الموظفين
بغداد - وكالات
اكدت وزارة المالية، أمس الثلاثاء، أنها قادرة على دفع رواتب موظفي الدولة حتى نهاية العام الحالي، مشيرة الى ان السياسيين اقلقوا موظفي الدولة بتصريحاتهم الخاطئة.
وقال وكيل الوزارة فاضل نبي لوكالة "السومرية نيوز"، قبل ساعات من إعلان استقالته، إن "الوزارة لديها ايرادات كافية لدفع رواتب الموظفين"، مشيرا الى "عدم وجود مشكلة في هذا الامر وعلى الموظفين أن لايقلقوا بشأن رواتبهم". 
وأضاف نبي أن "لدى الوزارة رواتب كافية ورصيداً كافياً لدفع الرواتب، اضافة الى امتلاكها ادوات مالية كافية تستخدمها اذا احتاجتها ولكن الامور تحت السيطرة لغاية الان".
لافتا الى ان "السياسيين اقلقوا جميع المواطنين والموظفين".  وأفاد بعض السياسيين والبرلمانيين بان الحكومة ستكون غير قادرة خلال الفترة اللاحقة على دفع رواتب الموظفين بسبب عدم اقرار الموازنة لغاية الان.
 
خبر اخر على الصفحة الثالثة
 
المحكمة الإدارية تعلن: جلسة تشكيل حكومة بغداد قانونية
بغداد – طريق الشعب
ردت الهيئة التمييزية للمحكمة الإدارية، أمس الثلاثاء، الدعوى المقامة من قبل محافظ بغداد السابق صلاح عبد الرزاق بعدم شرعية تشكيل حكومة بغداد، وأكدت أن جلسة تشكيل الحكومة المحلية "صحيحة وقانونية".
وقالت الهيئة التمييزية للمحكمة الإدارية في بيان صحفي أطلعت عليه "طريق الشعب" أنه "نرد الدعوى المقامة من قبل محافظ بغداد السابق صلاح عبد الرزاق والداعية بعدم قانونية جلسة تشكيل حكومة بغداد المحلية".
وأضافت الهيئة، أمس، في بيانها "أصدرنا قرارا بصحة وقانونية جلسة تشكيل حكومة بغداد المحلية واختيار رئيس المجلس ونوابه ومحافظ بغداد ونوابه".
وكان محافظ بغداد علي التميمي قد أعلن في 22 كانون الاول الماضي، أن محكمة القضاء الاداري ردت الدعوى المقامة عليه من قبل محافظ بغداد السابق صلاح عبد الرزاق، بشأن الجلسة الاولى لاختيار المحافظ ورئيس المجلس، لافتا الى أن المحكمة ردت الدعوى نظرا لانقضاء مدة الطعن القانونية.
وكان ائتلاف دولة القانون كشف، في 25 تشرين الثاني 2013، عن قبول محكمة القضاء الإداري النظر بالدعوى التي أقامها بشأن "عدم مشروعية" جلسة التصويت على مجلس محافظة بغداد والمناصب المهمة في العاصمة خلال الشهر المقبل، مبيناً أن الجهة المدعى عليها أبلغت بذلك "رسميا" منذ شهر و"لم ترد" أو تقدم "إثباتات" تدحض ما تضمنته الدعوى.
 
تقرير...
الدفاع البرلمانية لمحت إلى صفقة سلاح صيني محتملة
واشنطن تطالب بغداد بتوضيح حول استيراد أسلحة من طهران
بغداد - طريق الشعب
طالبت الولايات المتحدة العراق بتوضيح ما جاء في تقارير إعلامية تحدثت عن اتفاقه مع إيران على شراء أسلحة وذخائر منها بقيمة 195 مليون دولار.
وفيما نفت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، أمس الثلاثاء، وجود صفقات تسليح مع الجانب الايراني، لمحت الى إمكانية تسليح الجيش من الصين وفق آليات قانونية، مبينة ان التقارير التي طالبت بها الولايات المتحدة هي تسريبات ولا صحة لها.
وقالت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية جين بساكي إن أي صفقة من هذا النوع ستمثل انتهاكا واضحا للعقوبات التي تفرضها الأمم المتحدة على إيران.
وكانت تقارير إعلامية قد أفادت أن العراق وإيران وقعا في تشرين الثاني اتفاقا على بيع العراق أسلحة وذخائر بقيمة 195 مليون دولار.
وقالت وكالة "رويترز" للأنباء إنها اطلعت على وثائق تفيد أن الصفقة وقعت بعد أسابيع من عودة رئيس الوزراء المالكي من زيارته للولايات المتحدة الأمريكية، والتي حث طهران فيها على تزويد الجيش العراقي بالأسلحة الحديثة لمواجهة المسلحين المرتبطين بالقاعدة في العراق.
 
مخاوف جدية
 
وأضافت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية "لقد رأينا تلك التقارير. وإنها تثير مخاوف جدية، إذا صدقت".
وشددت بساكي على إن "أي نقل للأسلحة من إيران إلى طرف ثالث يعد انتهاكا واضحا للعقوبات الأممية" على ايران.
وأضافت "نحن نبحث عن توضيح لهذه المسألة من الحكومة العراقية، وعن تأكيد أن المسؤولين العراقيين يدركون القيود التي يفرضها القانون الدولي على تجارة الأسلحة مع إيران".
وكان نائب رئيس الأركان الإيراني محمد حجازي أعلن في مطلع كانون الثاني عن استعداد بلاده لتزويد العراق بالمشورة والمعدات العسكرية في حربه ضد مسلحي القاعدة، وقد زار المالكي إيران بعد شهر من هذه التصريحات.
وفي الوقت الذي نفت فيه إيران وجود مثل هذه الصفقة، لم يصدر أي نفي أو تأكيد عن الحكومة العراقية لها.
ونقلت وكالة "رويترز" عن المتحدث باسم رئيس الوزراء علي الموسوي قوله "نحن نشن حربا على الارهاب ونريد أن نحقق النصر في هذه الحرب. لا شيء يمنعنا من شراء السلاح والذخيرة من أي طرف، فضلا عن أنها مجرد ذخيرة تساعدنا في حربنا على الإرهاب".
 
ثمانية عقود
 
واشارت الوكالة إلى أن الوثائق تكشف عن توقيع ستة عقود من أصل ثمانية مع هيئة الصناعات الدفاعية الإيرانية لتزويد العراق بأسلحة خفيفة ومتوسطة ومدافع هاون وذخائر دبابات وقذائف مدفعية وهاون.
واتفق على العقدين الأخيرين مع شركة الصناعات الإلكترونية التابعة الى إيران لشراء مناظير ليلية ومعدات اتصال.
وكانت الولايات المتحدة أكدت التزامها بدعم الحكومة العراقية في حربها ضد مسلحي داعش والقاعدة وبتسريع تسليم مبيعاتها من الأسلحة للعراق.
وقد تسلمت الحكومة العراقية صواريخ من نوع هيلفاير وطائرات من دون طيار للمراقبة. كما يستعد البنتاغون لبيع العراق 24 طائرة مروحية عسكرية من نوع أباتشي.
وقالت بساكي انه "بالتأكيد نحن ننظر إلى الحكومة العراقية كشريك في قتال الإرهاب ونحن ملتزمون بدعمها في هذا القتال".
واضافت أن الولايات المتحدة قدمت ما قيمته أكثر من 15 مليار دولار من المعدات والخدمات والتدريب للجيش والقوات الأمنية العراقية.
 
الدفاع النيابية تنفي
 
إلى ذلك، قال عضو لجنة الدفاع في مجلس النواب النائب عباس البياتي في تصريح لـوكالة "أوان"، ان "العراق ملتزم بعقوده التسليحية مع الجانب الامريكي، بقيمة 12 مليار دولار، و4 مليارات مع الجانب الروسي، ولا انباء عن عزم الحكومة العراقية ابرام عقود مع دول اخرى".
واضاف البياتي ان "التسليح العراقي المتوسط والثقيل ذو صنع أمريكي، مما لا يسمح بالتعاقد مع دول أخرى، ولا يصلح لها إلا الذخائر من نفس المنشأ".
ولفت البياتي الى ان "هذه التقارير عارية عن الصحة ولا اساس لها، وان العراق لا ينوي عقد اي صفقة مع أي دولة إقليمية، مثل إيران"، مبينا أن "زيارة وزير خارجية الصين، لمحت الى إمكانية تسليح الجيش من الصين وفق آليات قانونية، لا تؤثر على صفقات التسليح مع أميركا وروسيا".

ص3

استقالة وكيل وزارة المالية احتجاجا على قطع رواتب موظفي كردستان
بغداد – طريق الشعب
أعلن وكيل وزارة المالية فاضل نبي، أمس الثلاثاء، عن تقديم استقالته من منصبه، احتجاجا على قطع رواتب موظفي إقليم كردستان.
وقال نبي لوكالة "السومرية نيوز"، انه "قدم استقالته من منصبه إلى رئيس الوزراء نوري المالكي ونائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية روز نوري شاويس احتجاجا على قطع رواتب موظفي الإقليم من قبل الحكومة الاتحادية".
وأضاف نبي أن "استقالتي لن تسحب، إلا بموافقة الحكومة الاتحادية على إعادة رواتب موظفي الإقليم"، مؤكدا أن "عودتي إلى الوزارة تتوقف على ذلك".
وكشفت نائبة عن التحالف الكردستاني، في 21 آذار الحالي أن موظفي إقليم كردستان لم يتسلموا رواتبهم لشهر شباط الحالي بسبب تأخر إقرار الموازنة العامة وإرسال حصة الإقليم.
 
الانتربول في لبنان يسلم العراق مطلوبا متهما بالفساد
بغداد – طريق الشعب
استرد العراق من لبنان مطلوباً هارباً على ذمة جرائم تزوير وتلاعب بأعداد موقوفين لدى الشرطة وسرقة أموال الدولة مستغلاً وظيفته السابقة في وزارة الداخلية. وأوضح حسن كريم عاتي، المتحدث باسم هيئة النزاهة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الهيئة تحركت عام 2012 باتجاه السلطات اللبنانية من خلال الشرطة الدولية الانتربول لاسترداد المتهم الهارب وسيم حكمت عبد وعممت آنذاك مذكرة قبض دولية بحقه". وأشار إلى أن "المتهم مطلوب على ذمة قضايا تزوير كتب رسمية والتلاعب بأعداد الموقوفين لدى شرطة محافظة نينوى والاشتراك مع متهمي? آخرين في شركة الغزوان للإطعام بالتلاعب بأعداد الموقوفين حتى وصل عددهم لليوم الواحد إلى (19) ألف خلافاً للواقع". وأضاف أن "الشرطة الدولية قامت بتسليم المتهم إلى الشرطة الدولية العراقية بعد تسلمه من الجانب اللبناني الذي أبدى تعاوناً مميزاً في هذا المجال".
 

أكد وجود تنسيق بينه وبين وزارة التربية
مجلس بغداد لا يستبعد "المحاصصة" في تعيين "مدراء التربية"
بغداد – عبد الرشيد الصالح
أكدت لجنة التربية في مجلس محافظة بغداد، أن هناك تنسيقا بينه وبين وزارة التربية بخصوص المرشحين الذين يختارهم لشغل مناصب مديريات التربية في بغداد، وفيما شددت على أن من بين الشروط الواجب توفرها في المرشح الكفاءة والخبرة وحسن السلوك، لم تستبعد أن يكون لنظام المحاصصة الحزبية والطائفية حصة في منح المناصب الشاغرة.
إلا أن أعضاء اللجنة اختلفوا حول التغييرات المتوقعة لمناصب مديريات التربية في بغداد، فبينما ذكر احد أعضائها أن التغيير يشمل مدير تربية الرصافة الأولى، أشار عضو آخر إلى أن التغييرات ستطال كافة مديريات التربية الست في العاصمة.
وفي الوقت الذي بررت فيه وزارة التربية قرار استبدال مدراء التربية في بغداد، بأنها تبحث عن دماء جديدة، ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب، أفادت بأنها ستختار عددا من المرشحين الذين سيرفعهم إليها مجلس بغداد، لشغل المناصب الشاغرة لديها.
وفي حديث إلى "طريق الشعب" أمس الاثنين، قال فرحان قاسم، عضو مجلس محافظة بغداد، إنه "ليس هناك تغيير لمدراء التربية الستة، وإنما المجلس فتح الترشيح لشغل منصب واحد فقط هو منصب مدير تربية الرصافة الأولى".
وأضاف "هناك لجنة تشكلت لدراسة السير الذاتية لهؤلاء المرشحين، لغرض اختيار المرشحين الثلاثة الأفضل لكل منصب من بين المرشحين المتقدمين"، مبينا أن "هؤلاء المرشحين الثلاثة الذين يتم اختيارهم بعد مقابلتهم من قبل مجلس المحافظة، ويقدمون بعد ذلك إلى وزارة التربية لاتخاذ القرار النهائي بتعيينهم".
ونفى قاسم أن "يكون مجلس محافظة بغداد أقال أو استبدل أي مدير للتربية، باستثناء مدير تربية الرصافة الأولى الذي نقل إلى وزارة التربية لمهمة معينة وبقي مكانه شاغرا"، مدافعا عن إجراء المجلس، قائلا إن "من حق مجالس المحافظات في أية محافظة كانت، أن يفتح حق الترشيح لشغل منصب مدير تربية، وان يستقبل السيرة الذاتية لكل مرشح". وفيما إذا كان هناك تنسيق بين المجلس ووزارة التربية بخصوص المرشحين الذين يتم اختيارهم من قبل المجلس، أكد عضو مجلس محافظة بغداد، أن "هناك تنسيقا بين المجلس ووزارة التربية، حيث يقوم المجلس بترشيح ال?شخاص الذين يراهم ملائمين لشغل المناصب، وتقوم الوزارة باتخاذ القرار النهائي حول ذلك"، موضحا أن"الترشيح سيعاد مرة أخرى في حال اعتراض وزارة التربية على الأشخاص المرشحين".
وعن الشروط التي يجب أن تتوفر في المرشح المتقدم لشغل منصب مدير تربية، قال قاسم "أهم الشروط التي يجب أن تتوفر في المرشحين، أن يكون المرشح حاملا لشهادة البكالوريوس كحد أدنى، وان تكون لديه الخبرة في مجال التربية، بالإضافة إلى امتلاكه النزاهة والإخلاص في العمل".
وما إذا كانت المناصب الشاغرة سيتم توزيعها على أساس المحاصصة الطائفية والحزبية، ذكر قاسم أن "القانون لم يطرح فكرة أن تشغل المناصب وفق المحاصصة الطائفية، ولكن من الناحية الواقعية فأن المحاصصة الطائفية هي التي ستسود"، معربا عن أمله في أن "تتم عملية اختيار المرشحين بعيدا عن الصراعات السياسية والمحاصصة الطائفية، وان يكون الاختيار بحسب الكفاءة والنزاهة".
من جانبه، قال محمد الربيعي، عضو مجلس محافظة بغداد، إن "هناك مرشحين من داخل وزارة التربية لشغل منصب مدير تربية الرصافة الأولى الذي نقل إلى مقر الوزارة". الربيعي، وبخلاف زميله قاسم، أكد أن"التغيير يشمل كل المديريات وليس فقط مديرية تربية الرصافة الأولى، والوزارة ستبقي المدير الذي تراه مناسبا وجيدا وستقوم بتمديد عمله، وستقوم بتغيير الذي تراى من الضروري تغييره من المدراء"، مشيرا إلى أن "باب الترشيح مفتوح من يوم الثلاثاء الماضي ولمدة 15 يوما من هذا التاريخ، وسترسل أسماء المرشحين إلى التربية حال انتهاء المجلس منه?".
إلى ذلك، قال إبراهيم سبتي، مدير إعلام وزارة التربية، لـ"طريق الشعب" أمس،  إن "اختيار المرشحين لمنصب مدراء التربية هو من مسؤولية مجلس المحافظة، ووزارة التربية تتخذ القرار النهائي بتعيين المرشحين لشغل المنصب"، مبينا أن "هذا الأجراء يتم في جميع المحافظات، حيث يتقدم عدد كبير جدا من المرشحين لشغل مناصب المدراء ويتم اختيار ثلاثة فقط منهم".
وأردف سبتي أن "وزارة التربية ستختار شخصا من بين الثلاثة أشخاص الذين يرسلهم مجلس المحافظة لشغل منصب المدير ضمن شروط معينة"، لافتا إلى أن "هذه الشروط تتمثل بسنوات الخدمة للمرشح، ومدى كفاءته كمختص تربوي".
وبرر مدير إعلام وزارة التربية، قرار استبدال مدراء التربية في بغداد، بأن "وزارة التربية تقوم بتعيين مدراء جدد لأنها تبحث عن دماء جديدة، ونحن نبذل الجهود الكبيرة في هذا الأمر، من اجل وضع الشخص المناسب في المكان المناسب". وكشف رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة بغداد فلاح محمود القيسي عن وجود مدراء عامين في تربيات محافظة بغداد غير صالحين، فضلا عن وجود نحو 30 رئيس قسم في تلك المديريات خارج الضوابط.
وقال القيسي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب" إن اللجنة قامت قبل نحو شهرين بتقييم عمل المديريات العامة الستة للتربية في عموم العاصمة وأقسام التربية والإدارات التي أخفقت ولم تحقق نسبة نجاح جيدة، مؤكداً أن اللجنة بصدد اقتراح تغيير هؤلاء المدراء العامين بعد عرض نتائج التقييم على وزير التربية.
كما كشف عضو لجنة التربية في مجلس محافظة بغداد، غالب الزاملي، مؤخرا، عن بدء الإجراءات الخاصة بتعيين أربعة مديرين لمديريات التربية في جانبي الكرخ والرصافة وفقا لمعايير جديدة تضمن الارتقاء بالجانب التربوي. وأضاف الزاملي "التغييرات ستشمل أيضا مديرية تربية الكرخ الثانية، ومديرية تربية الرصافة الثانية، ومديرية تربية الرصافة الثالثة"،لافتا إلى أن "جميع أسماء المرشحين سترسل إلى هيئة المساءلة والعدالة للتأكد من عدم شمولهم بإجراءات اجتثاث البعث".
 

معلمو ديالى: سنقاضي مدير تخطيط الوزارة
لاطريق - الشعب
استنكرت نقابة المعلمين فرع ديالى، أمس الثلاثاء، ما أسمتها التصريحات المشينة لمدير التخطيط في وزارة التربية العراقية نايف سامر، وفيما طالبت الوزارة بتوجيه الأخير للاعتذار، هددت باللجوء إلى مقاضاته.
وكان مدير التخطيط في وزارة التربية نايف سامر قد قال في لقاء مع قناة البغدادية، إن "هنالك معلمين يتقاضون راتبا يتراوح بين 650 ألف دينار إلى ثلاثة ملايين" واصفا المعلمين بــ"العميان"، بقوله "لا يستوي الأعمى والضرير" على حد قولهِ.
وأضاف "لا يجوز إطلاقا المساواة بين الوزير وعامل الطين".
وقال نقيب المعلمين في ديالى، محمد علي الجبوري، في بيان صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "نقابة المعلمين فرع ديالى عقدت اجتماعا مع رؤساء القطاعات النقابية للتداول في التصريحات المشينة التي أدلى بها مدير التخطيط العام في وزارة التربية سامر نايف بحق المعلم من على قناة البغدادية"، مبينا  أن "النقابة تستنكر هذه التصريحات وتطالب وزارة التربية بتوجيه الموما إليه للاعتذار من معلمي العراق كافة عبر الفضائيات".
وأضاف الجبوري، أن "النقابة تحتفظ بحقها القانوني والاعتباري بالتقاضي في المحاكم المعنية وفق المادة 27 من الفصل الخامس من قانون نقابة المعلمين رقم 7 لسنة 1989 النافذ".
ودعا الجبوري مسؤولي وزارة التربية إلى "عدم التطاول أو الإساءة للمعلم عند ظهورهم على الفضائيات وان يتحلوا بالمنطق اللائق"، مناشدا "الحكومة والبرلمان العمل على سن وإقرار قانون حماية المعلم أسوة بالنقابات الأخرى".
وأردف أن "النقابة تطالب وزارة التربية بفتح تحقيق عاجل في القضية ومحاسبة المسيء لعدم تكرار مثل هكذا أمور بحق المعلمين  الذين يمثلون ركائز أساسية للمجتمع العراقي".
يشار إلى أن الوكيل الإداري السابق لوزارة التربية علي الإبراهيمي كان قد نعت في وقت سابق الملاكات التربوية في العراق بألفاظ نابية ومنها وصفهم بـ "المطايا" في تصريح أثار ضجة كبيرة في الأوساط التعليمية في حينه كما طلبت لجنة التربية في مجلس محافظة بغداد منه تقديم اعتذاره للملاكات التربوية.
 
موظفو نفط الجنوب يتظاهرون مطالبين بصرف الأرباح السنوية المتراكمة
بغداد – طريق الشعب
تظاهر المئات من منتسبي شركة نفط الجنوب صباح، أمس الثلاثاء، أمام مبنى الرقابة المالية وسط البصرة للمطالبة بصرف الأرباح السنوية المتراكمة منذ عام 2010 ولغاية 2013 والإسراع بتمليك الأراضي السكنية المخصصة لهم. كما دعوا وزارة النفط إلى تحسين ظروف عملهم في الحقول والمنشآت النفطية.
وقال عبد الكريم عبد السادة، أحد منظمي التظاهرة، والنشاط النقابي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "لجنة منتسبي شركة نفط الجنوب نظمت تظاهرة سلمية أمام مقر ديوان الرقابة المالية في البصرة احتجاجا على تأخر الديوان في الموافقة على صرف أرباح سنوية متراكمة لموظفي شركتنا"، مبيناً أن "مئات المتظاهرين طالبوا الرقابة المالية بالكشف عن الأرقام الحقيقية للأرباح التي حققتها شركة نفط الجنوب خلال الأعوام الماضية، ومن ثم الإيعاز لإدارة الشركة بصرف حصة الموظفين من الأرباح بأثر رجعي منذ عام 2010". ولفت عبد السادة، إلى أن "الشركة م?زمة بتوزيع 10 بالمئة من صافي أرباحها على الموظفين، إلا أن الشركة لم تصرف لغاية الآن ديناراً واحداً من الأرباح"، مضيفاً أن "ما دفعنا إلى التظاهر قرب الرقابة المالية هو تأخرها في المصادقة على الحسابات الختامية للشركة لاكتشافها أخطاء فيها، وبالتالي لا تستطيع إدارة الشركة صرف الأرباح للمستفيدين".
وأشار عبد السادة إلى أن "الموظفين سوف يستمرون بالتظاهر لحين منحهم استحقاقهم من الأرباح، وتلبية مطالب أخرى من أهمها تحسين ظروف العاملين في الحقول النفطية، فضلاً عن تثبيت المتعاقدين الذين يعملون في الشركة منذ أعوام، خاصة وأن بعضهم على وشك بلوغ سن التقاعد". بدوره، قال المتظاهر عبد الله كاظم عبيد الذي يعمل في الهيئة الهندسية لشركة نفط الجنوب للوكالة نفسها، إن "الموظفين لا يجدون غير التظاهر وسيلة للمطالبة بحقوقهم"، معتبراً أن "من غير المعقول أن لا تمتلك شركة نفط الجنوب التي تعد أهم رافد للاقتصاد العراقي تصوراً ?قيقاً عن أرباحها للأعوام الماضية، كما نرفض المقترح الذي يقضي بتجزئة الأرباح وصرفها على شكل دفعات، بل نريدها دفعة واحدة". يذكر أن منتسبي شركة نفط الجنوب نظموا خلال الأشهر الماضية عدة تظاهرات واعتصامات في البصرة حملت ذات المطالب.
من جهتها، طالبت عضو لجنة النفط والطاقة النيابية سوزان السعد، أمس الثلاثاء، ديوان الرقابة المالية بالاستجابة لمطالب المتظاهرين من منتسبي شركة نفط الجنوب وإطلاق أرباحهم السنوية، مبينة أن وزارة النفط لا تصغي لهم.
وقالت السعد في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ديوان الرقابة المالية عليه الاستجابة لمطالب المتظاهرين من منتسبي شركة نفط الجنوب وإطلاق أرباحهم السنوية، مؤكدة أن "ديوان الرقابة المالية مطالب بإدراج هذا الموضوع على جدول أعمال جلسته المقبلة وحسم القضية وعدم إرجاعها كالمعتاد إلى شركة نفط الجنوب بغية تقليل الأرباح السنوية لمنتسبي الشركة".
وأضافت أن "مطالب المتظاهرين تتضمن أيضا تشكيل لجنة من قبل عدد من أعضاء مجلس محافظة البصرة لمتابعة حقوقهم مع الجهات المعنية، لاسيما وأن وزارة النفط باتت لا تصغي لمطالبهم بعد أن قام المنتسبون بأكثر من تظاهرة خلال السنوات الماضية".
 
تقرير...
قالت إن الإجراءات المتبعة تتحمل مسؤوليتها الجامعات
التعليم العالي: نسعى لشمول الكليات المسائية والأهلية بـ"المنحة"
بغداد – علي الرسولي
وصفت وزارة التعليم العالي، الإجراءات المتبعة في تسليم المنحة للطلبة الجامعيين بـ"الطبيعية"، لكنها ألقت باللائمة في الوقت ذاته على الجامعات، مبررة ذلك بان وزارة المالية سلمت الأموال إلى الجامعات مباشرة. فيما كشفت عن تحركها لأخذ موافقة بشمول طلبة الكليات المسائية والأهلية الذين تم استثناؤهم من المنحة الطلابية.
ويقول علي أسامة، طالب في كلية الهندسة، الجامعة المستنصرية لـ"طريق الشعب" أمس الثلاثاء، إن "اسمي موجود في أول القائمة إلا أن المشكلة هي النقوصات في القسم"، مبينا أن "الكلية طالبت بإجراءات معقدة، منها طلب تأييد من التقاعد العامة يثبت أن والدي متقاعد، وبعد أن جلبته لهم، طالبوني بتأييد من المجلس البلدي، إلا أني لم استلم المنحة حتى الآن".
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال قاسم محمد، المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن "القانون هو من شرع على من توزع منح الطلبة، بناء على قرار مجلس الوزراء"، مضيفا أن "القانون ينص على توزيع المنح فقط لذوي الدخل المحدود الذين لا يتجاوز متوسط دخل الفرد الواحد منهم 150 ألف".
إلا أن قاسم، كشف، عن "محاولة أجرتها الوزارة حول شمول جميع الطلبة في الجامعات الحكومية الصباحية والمسائية بالإضافة إلى الجامعات الأهلية". وعلى الرغم من مطالبات كثيرة وجهها طلاب الكليات الأهلية في بغداد والمحافظات، بضرورة شمولهم بالمنحة كحال أقرانهم في الكليات الحكومية، يرى  فيصل فؤاد، طالب في كلية بغداد الأهلية، أن "اغلب طلبة الكليات الأهلية مستواهم المعيشي جيد، وان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أكثر دراية بالمستوى المعيشي للطالب".
ويبن فؤاد لـ"طريق الشعب" أمس، أن "من يدخل الكليات الأهلية لابد أن يكون مستواه المعيشي جيدا، وهو لا يحتاج للمنحة ذات المبلغ البسيط"، معتقدا أن "وزارة التعليم العالي عادلة في توزيع المنح على الطلبة".
وعن الإجراءات المتبعة في تسليم المنحة للطبلة المشمولين، وصف المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، تلك الإجراءات بـ"الطبيعية لأن الجامعات هي من تقوم بدفع الأموال وهذا أمر غير هين"، منبها إلى أن "الطلبة المشمولين بالمنحة ولم يستلموا منحهم سيتم دفعها لهم وبأثر رجعي كلما زادت المدة". لكن قاسم عاد وألقى بمسؤولية الإجراءات التي يشتكي منها بعض الطلبة، على الجامعات، قائلا "وزارة التعليم العالي لم تستلم المبلغ المخصص للطلبة من قبل وزارة المالية، بل أن المالية أرسلت المبالغ مباشرة إلى الجامعات لغرض توزيعها"، مردفا "وزا?تنا لم تقم بتحديد الإجراءات التي تمنع أو تحد من تسليم طالب عن آخر، مع أننا نحن من طالب المالية بتوفير مبالغ المنحة". ومن اجل معرفة رأي لجنة التعليم النيابية، أجرت "طريق الشعب" اتصالات عدة بعشرة من أعضائها "رياض عبيد الزيدي، شلير عزيز، عامر عبد الله، عامرة خضير، عبد ذياب جزاع، عبد الهادي محمد، غيداء سعيد، ليلى حسن، وليد عبد الغفار"، لكن لم يردوا على اتصالاتها رغم تكرارها، عدا   النائب "مائدة كاظم" التي اعتذرت لتمتعها بإجازة مرضية. وكان عضو لجنة التعليم البرلمانية، عبد الهادي الحكيم، قال في تصريح صحفي سابق "?حن نستنكر حجب قسم من منحة الطلبة والإجراءات التي صاحبت توزيع المنحة فبعض الكليات منحت 100 ألف دينار لكل طالب للأشهر الثلاثة في حين أن المنحة يجب أن تكون 300 ألف".
ودعا إلى "مَنح طلبة المراحل الأولى المبلغ كاملاً أسوة بالمراحل الثانية والثالثة والرابعة"، لافتاً إلى أن "قانون منحة الطلبة يمنح طلبة الكليات والمعاهد 100 ألف دينار و150 لطلبة الدراسات العليا لكل عام دراسي، مبينا أن اللجنة ستواصل رقابتها الدستورية من خلال الزيارات للجامعات والاتصال بالطلبة لمتابعة توزيع المنحة".

ص 4
 
 
مكتب رئيس الوزراء التركي يقول إن تسجيلات أردوغان "مزيفة"
 
 
بغداد - طريق الشعب
أفاد مكتب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، بأن التسجيلات الصوتية على موقع يوتيوب التي يزعم فيها أن أردوغان أبلغ ابنه بالتخلص من مبالغ مالية كبيرة في اليوم الذي نشرت فيه أنباء عن تحقيق بشأن الكسب غير المشروع في حكومته؛ هي تسجيلات مزورة "وغير صحيحة على الإطلاق". وفي هذه التسجيلات يمكن سماع الصوت الذي يفترض أنه لأردوغان وهو يطلب من ابنه أن ينقل الأموال من منزله، وفي مرحلة ما يقول الصوت على الطرف الآخر من المحادثة انه مازال يتبقى نحو 30 مليون يورو (40 مليون دولار) ينبغي التخلص منها. والتسجيلات التي ظهرت بع? يومين من حملة رسمية بدأها حزب العدالة والتنمية لانتخابات محلية في نهاية مارس آذار قد تكون أحدث كشف في فضيحة كسب غير مشروع قال أردوغان انه تم الترتيب لها للإطاحة به. وقال مكتب أردوغان في بيان، إن "التسجيلات التي نشرت عبر الانترنت مساء أمس الأول (الاثنين) مرفقا بها مزاعم بأنها محادثة هاتفية بين رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان وابنه غير صحيحة بالمرة وهي من نتاج عملية مونتاج غير أخلاقية".
 
 
**********
 
 
حكومة رئيس الوزراء الإيطالي الجديد تفوز بثقة مجلس الشيوخ
 
 
بغداد - طريق الشعب
نالت الحكومة الإيطالية الجديدة برئاسة رئيس الوزراء ماتيو رينزي ثقة مجلس الشيوخ في البلاد.
وحصلت حكومة رينزي على ثقة مجلس الشيوخ بأغلبية 169 صوتا، ومعارضة 139 صوتا وامتناع عضو واحد عن التصويت وذلك في الاقتراع الذي أجري في الساعات الأولى من صباح أمس الثلاثاء.
وتعهدت حكومة رينزي بخفض الضرائب على العمال وإجراء تعديلات على قانون الانتخابات وخلق فرص عمل.
ويعد رينزي (39 عاماً) أصغر رئيس وزراء إيطالي على الإطلاق. وينتمي رئيس الوزراء الإيطالي الجديد إلى الحزب الديمقراطي المحسوب على يسار الوسط.
وخلف رينزي رئيس الوزراء السابق انريكو ليتا الذي ينتمي للحزب ذاته، وتولى رئاسة الوزراء 10 أشهر قبل أن يستقيل.
 
 
**********
 
 
سلة الاخبار...
 
 
الطيران الإسرائيلي يضرب شرق لبنان
 
وكالات
قالت مصادر أمنية إن الطيران الإسرائيلي، ضرب هدفا في شرق لبنان قرب الحدود مع سوريا مساء أمس الأول الاثنين.
ولم يتضح على الفور هدف الضربة الجوية التي وقعت في منطقة جبلية قرب الحدود.
ورفض الجيش الإسرائيلي التعليق لكن مصدرا أمنيا إسرائيليا أكد انه حدث "نشاط مكثف لسلاح الجو بصورة غير معتادة في الشمال" مشيرا إلى لبنان.
وكثيرا ما يستخدم مهربون منطقة شرق لبنان. وضرب الطيران الإسرائيلي المنطقة مرارا في العامين الماضيين وتقول مصادر أمنية إن الأهداف قد تكون شاحنات أسلحة متجهة من سوريا إلى جماعة حزب الله اللبنانية.
                     
باكستان.. قتلى بقصف
شمال غربي البلاد
 
وكالات
ذكر مسؤول في الجيش وآخر في المخابرات الباكستانية، أن طائرات ومروحيات القوة الجوية قصفت مواقع لجماعات مسلحة في المناطق القبلية بالقرب من الحدود مع أفغانستان، لتقتل 25 مسلحا.
وقال المسؤولان صبيحة أمس الثلاثاء، إن الغارات استهدفت مناطق في ولايتي وزيرستان الشمالية والجنوبية، وتحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتيهما كونهما غير مخولين بالتحدث لوسائل الإعلام.
والمنطقة القبلية في وزيرستان موطن لخليط من مسلحين محليين وأجانب مرتبطين بالقاعدة، وتخوض طالبان باكستان حربا دموية ضد الدولة بهدف إجبارها على تطبيق تفسير "متشدد" للشريعة، فيما أفادت وسائل إعلام محلية بأن حكومة شريف ستجتمع، الثلاثاء، لمناقشة خيارات العمليات في المنطقة القبلية.
 
تفجير جديد لخط نفط مأرب اليمني
 
وكالات
قال مسؤول محلي إن مجهولين فجروا خط نفط مأرب اليمني مساء الاثنين، ما أوقف ضخ الخام إلى مرفأ رأس عيسى على البحر الأحمر.
وأضاف المسؤول أن الهجوم الذي وقع بمنطقة الدماشقة في محافظة مأرب المنتجة للنفط بوسط البلاد قد أدى إلى اندلاع حريق.            
ويعتمد اليمن على صادرات الخام لتمويل ما يصل إلى 70 بالمئة من الإنفاق العام لكن خطوط الأنابيب تتعرض لتفجيرات متكررة منذ 3 أعوام.            
وغالبا ما يشن تلك الهجمات رجال قبائل للضغط على الحكومة لتوفير مزيد من فرص العمل وتسوية خلافات على الأراضي أو الإفراج عن أقارب مسجونين.
وقبل بدء موجة الهجمات في 2011 كان الخط ينقل نحو 110 آلاف برميل يوميا إلى رأس عيسى.
 
 
***********
 
واشنطن متفاجئة.. وتكليف وزير الإسكان بتشكيل حكومة جديدة 
استقالة حكومة الببلاوي تتصدر الاحداث في مصر
 
 
متابعة «طريق الشعب»
أعلنت الرئاسة المصرية، قبول الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور، استقالة الحكومة التي أعلنها رئيسها حازم الببلاوي أمس الأول الاثنين، فيما يمكن أن يكون تمهيدا لإعلان ترشح وزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسي للرئاسة.
 
 
وقال بيان أصدره متحدث رئاسي، اطلعت عليه، "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، إن الببلاوي رأس الحكومة في وقت "دقيق وصعب بعد ثورة 30 يونيو المجيدة" في إشارة إلى الاحتجاجات الحاشدة التي سبقت عزل الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في الثالث من تموز.
وقال الببلاوي في خطاب أذيع تلفزيونيا إن حكومته عملت على "إخراج مصر من النفق الضيق" في إشارة إلى العنف السياسي والتدهور الاقتصادي والانفلات الأمني الذي تمر به أكبر الدول العربية سكانا.
وكان منصور عين حكومة الببلاوي بعد عزل مرسي.
وقال الببلاوي "اليوم مجلس الوزراء اتخذ قرارا بتقديم استقالته للسيد رئيس الجمهورية".
وأضاف "لا أكتفي بتقديم الاستقالة لرئيس الجمهورية وإنما أتحدث إليكم... نحن أمام وضع بالغ الاختلاط. أمام هذا البلد آفاق هائلة للتقدم وفي نفس الوقت أمامنا مخاطر".
وجاءت استقالة حكومة الببلاوي مفاجئة حيث كان متوقعا إجراء تعديل وزاري محدود يسمح بترشح السيسي قائد الجيش للرئاسة لكن يبدو أن احتجاجات عمالية واسعة شكلت ضغوطا كبيرة على الحكومة.
وقال مصدر أمني إن من المرجح تكليف وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية إبراهيم محلب بتشكيل الحكومة الجديدة.
ولم يعلن الببلاوي سببا لاستقالة الحكومة التي قالت بوابة الأهرام على الإنترنت إن منصور كلفها بتسيير الأعمال لحين تشكيل الحكومة الجديدة.
لكن مسؤولا قال لرويترز "استقالة الحكومة خطوة كانت مطلوبة قبل إعلان السيسي ترشحه للرئاسة".
وأضاف أن الحكومة قدمت استقالة جماعية لرغبة السيسي في ألا يبدو منفردا بالتصرف.
وكان زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء ووزير التعاون الدولي قد تقدم باستقالته في آخر يناير كانون الثاني.
ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية خلال شهور ويرجح أن يخوضها السيسي الذي يتعين عليه الاستقالة من منصب النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الدفاع لكي يتسنى له الترشح. ولدى إعلان استقالة الحكومة عوضت البورصة خسائر منيت بها في الصباح وارتفع مؤشرها بنسبة 0.26 في المئة إلى 8029.37 نقطة.
وتشن السلطات حملة على جماعة الاخوان المسلمين منذ عزل مرسي كما اتخذت الحكومة إجراءات قضائية ضد نشطاء علمانيين لعبوا دورا في الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك عام 2011 كما شاركوا في الاحتجاجات ضد مرسي.
ومن بين أسباب الاضطراب في مصر وجود متشددين إسلاميين في شبه جزيرة سيناء يشنون هجمات على الجيش والشرطة أسفرت إلى الآن عن مقتل مئات من الجانبين.
ودعمت السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت حكومة الببلاوي بمليارات الدولارات لكن أي حكومة جديدة ستقع كما يقول مراقبون تحت ضغوط لوضع خطط طويلة الأجل لتقوية الاقتصاد المتدهور.
من جهتها، قالت الولايات المتحدة إنها فوجئت باستقالة الحكومة المصرية وإنها ستواصل الضغط من اجل عملية انتقالية تؤدي إلى حكومة منتخبة بصورة ديمقراطية في البلاد. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين ساكي للصحفيين "لم تكن هذه الخطوة متوقعة ولذلك فنحن نسعى للحصول على معلومات عنها".
واستقالت الحكومة المصرية في وقت سابق يوم الاثنين مما يمهد الطريق لوزير الدفاع عبد الفتاح السيسي لإعلان ترشحه لرئاسة البلاد.
وقالت ساكي "تركيزنا... يبقى على الضغط على مصر وتشجيعها لاتخاذ خطوات للأمام تأتي بعملية انتقالية لا تستثني أحدا تؤدي إلى حكومة ذات قيادة مدنية ديمقراطية مختارة من خلال عملية انتخابات شفافة وذات مصداقية".
وأضافت أن واشنطن تتابع الوضع عن كثب وتسعى للحصول على تفاصيل من المسؤولين المصريين.
 
 
***********
 
 
كولومبيا.. مرشحة اليسار تنجو من محاولة إغتيال
 
 
متابعة "طريق الشعب"
نجت الأحد الفائت، عايدة افيلا مرشحة حزب الاتحاد الوطني (اليسار) الكولومبي لانتخابات الرئاسة المقبلة، من محاولة اغتيال. فقد تعرضت السيارة التي كانت تستقلها مع رفيقها والمرشح لانتخابات مجلس الشيوخ كارلوس لوزانو، إلى إطلاق نار من قبل مجهولين، ولم تسفر المحاولة عن إصابة احد. والمنطقة التي جرت فيها المحاولة، تمتاز بوجود قوي لشركات النفط متعددة الجنسيات. وقد شهدت  الأيام الأخيرة عمليات مسلحة على نحو متزايد. وذكر كارلوس لوزانو، أن مناطق ريفية مأهولة بالسكان  في منطقة تاما تعرضت  ليلة الأحد لقصف من قبل الجيش. وكتب? عايدة  بعد وقت قصير من الهجوم عبر تويتر موجهة الحديث  إلى الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس ووزير داخليته قائلة: "بالنظر إلى العدوان نطالب بالحق في العيش والحق في اختيار النظام السياسي، فبدون  ضمانات لن يكون هناك سلام".
وكانت عايدة قد أكدت مرارا أن حياتها وحياة مرشحي حزبها في خطر، جراء نشاط المليشيات اليمينية، التي خصصت مكافأة قدرها 50 مليون بيزو لمن يغتالها. وعادت مرشحة الرئاسة اليسارية إلى بلدها بعد 17 عاما قضتها في المنفى، بعد مغادرتها البلاد عام 1996، على اثر محاولة اغتيال سابقة تعرضت لها.
وشهدت سنوات الثمانينيات والتسعينيات استشهاد 4 آلاف من أعضاء حزب الاتحاد الوطني، ونزوح المئات إلى خارج البلاد.   
 
*********
 
مقتل 26 شخصا في غارات جوية وسط سوريا
 
 
دمشق - وكالات
 قال نشطاء إن 26 شخصا قتلوا في غارات جوية حكومية على بلدات تسيطر عليها المجاميع المسلحة في مناطق مختلفة من سوريا وهو ما يأتي بعد يومين من صدور قرار لمجلس الأمن الدولي يطالب بوضع نهاية للقصف الجوي والمدفعي دون تمييز.
ومن بين القتلى امرأتان وعشرة أطفال سقطوا في غارات جوية شنتها القوات الحكومية على بلدة النشابية التي تقع على المشارف الشرقية لدمشق قرب خط للسكك الحديدية يفصل بين الجماعات الإسلامية المسلحة التي تسيطر على المنطقة وبين القوات الحكومية التي يساندها مقاتلون من جماعة حزب الله اللبنانية.
وقال ناشط يدعى أبو صقر لوكالة رويترز ان البلدة "تعرضت في البداية لغارتين في وقت واحد. وكان الناس يخرجون جثث امرأة وطفليها من أحد البيوت عندما عادت الطائرات وضربت الحشد فقتلت تسعة آخرين".
وأضاف أن "البلدة تعرضت بعد ذلك للقصف المدفعي بنيران كتيبة ترابط في مطار دمشق وبلدة المليحة القريبة"، مبينا أن "50 شخصا على وجه الإجمال جرحوا في القصف الجوي والمدفعي".
وظهرت في صور فوتوغرافية التقطها نشطاء لما قالوا انه مستشفى ميداني في المنطقة جثة فتاة يغطيها كفن أبيض وجثث عدة رجال مقطوعي الرؤوس.
وقال موظف إنقاذ في المستشفى الميداني يدعى أبو عبده "ما كدنا ننتهي من رفع الجثث حتى بدأ القصف المدفعي".
 
***********
 
تقرير...
 
 
الشيوعي الأوكراني: سنحمي مصالح العمال ونحافظ على حزبنا ووحدة البلاد
 
 
 
بغداد - طريق الشعب
وجه السكرتير الأول للجنة المركزية للحزب الشيوعي الأوكراني بيترو سيمونيكو، وهو أيضا رئيس كتلة الحزب في البرلمان الأوكراني رسالة مفتوحة إلى أعضاء حزبه  ننشر أدناه ترجمة لها:
 
 
"أتوجه إليكم في واحدة من اللحظات الأكثر دراماتيكية في تاريخ بلدنا. لقد سفكت دماء وقتل ناس كثيرون خلال الأحداث المأساوية في الأشهر الثلاثة الماضية. إذ تجري الأحداث على مستويات مختلفة. إن اشتراك أعداد كبيرة من الناس في الاحتجاجات يعكس الاستياء الاجتماعي العميق من نظام يانوكوفيتش وفريقه، الذي حكم البلاد بشكل غير معقول، وخدع الشعب وتخلى عن وعوده  الانتخابية. وتخلى بجبن في الأوقات الصعبة عن منصبه. وقد أدى  الإثراء الوقح لمن حوله من "العائلة" المعروفة بـ "عشيرة يانوكوفيتش"، إلى انفراط العدد الأكبر من أنصاره وناخ?يه من حوله.
ولم تأخذ الاحتجاجات الجماهيرية ذاتها طابع الصراع الطبقي. بل كانت معركة مروعة بين كتلتين من الطبقة المستغلة، وهي الأقلية البرجوازية، الأكثر تنظيما واستعدادا، والتي تضم التيار الموالي للغرب، والقوى القومية، واليمين المتطرف. ووظفت هذه القوى استياء الناس ونفذت انقلابا. 
 وفي الوقت نفسه، تدخل الغرب بشكل مكشوف، وبدون تردد في شؤون بلادنا الداخلية، ودعم نشاطات اليمين، الموجهة بالفعل إلى إحداث تغيير جدي في الوضع الجيو سياسي في أوروبا والعالم، وبالضد من العلاقات الاقتصادية والثقافية والروحية القائمة  منذ قرون بين شعوب أوكرانيا وروسيا، والشعوب  الشقيقة الأخرى في الاتحاد السوفيتي السابق. وهكذا ستصبح أوكرانيا  محمية للولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وحلف شمال الأطلسي، وصندوق النقد الدولي، ومختلف الشركات متعددة الجنسية. إن أفعال اليمين المتطرف الموجهة ضد يانوكوفيتش، دفعت علنا بق?ى النازية الجديدة، من ورثة أيديولوجية الغزاة النازيين إلى المقدمة. وترافق هذا مع موجة بالغة الخطورة من هستيريا معاداة الشيوعية، وتدمير نصب  لينين وأبطال الحرب الوطنية العظمى، وهجمات قطاع الطرق على مؤسسات حزبنا في كييف وغيرها من المدن، والإرهاب النفسي والجسدي للشيوعيين و المطالبة بفرض حظر على أنشطة الحزب الشيوعي في أوكرانيا.
 وهذا كله يدل على أن القوى التي استولت على السلطة، قد تلجأ إلى إجراءات غير قانونية لقمع ليس فقط كادر الحزب، بل وكافة أعضائه. ولذا فان علينا أن نكون مستعدين. وفي ظل هذه الظروف، سيكون شغلنا الشاغل هو الحفاظ على هيكلية وكوادره، وأن نكون يقظين حتى لا  ننجر إلى الاستفزازات.
ومن المهم استغلال  كل فرصة ممكنة لشرح طبيعة التغيرات التي أحدثها تنفيذ الانقلاب، والأخطار الناتجة بالنسبة للمواطنين العاديين عن: الانكماش الاقتصادي القوي، وارتفاع معدلات البطالة وعدم دفع الرواتب والمعاشات التقاعدية، وارتفاع  الأسعار و الرسوم، وتفشي الجريمة، وزيادة إفقار السكان.
إن قيادة الحزب وكتلته في مجلس النواب الأوكراني ستعمل كل ما في وسعها لحماية حقوق العمال، والحفاظ على الحزب، والدفاع عن وحدة أوكرانيا.
إن حزبنا يضع كل واحد منا أمام امتحان جديد. لنعزز قوانا، ونزيد من أعدادنا، ونضاعف النضال من أجل قضيتنا العادلة، من أجل الاشتراكية.ر
 
******
ص5

مجلس الخدمة .. قانون شرع ومجلس لم ير النور!
 
 
لطيف كريم
يشهد البلد ارتفاعا كبيرا في  نسب البطالة وهذه النسب تتضاعف ارقامها كل عام بعد تخرج الاف الطلبة الذي يحلمون بفرصة للتعيين دون ان يستطيعوا الحصول عليها في ظل استشراء ظاهرة الفساد الاداري التي ادت الى استحواذ اطراف متنفذة على فرص التعيين.
ورغم ان الدستور نص على تشكيل مجلس الخدمة الاتحادي وتم تشريع قانونه بالفعل لكن لم يتم تشكيل المجلس لحد هذه اللحظة علما ان تشكيله يسهم في تحقيق العدالة في توزيع فرص العمل بين الخريجين على اساس المعدل والكفاءة، عليه نقترح:
* الاسراع بتشكيل مجلس الخدمة الاتحادي شرط ان تبين كل دائرة من دوائر الدولة حاجتها الفعلية  الى عدد الكوادر واختصاصاتها.
* الاخذ بعين الاعتبار اصحاب العقود خصوصاً الذين مضت على تعاقدهم مدة طويلة ولم يُتح لهم التعيين الدائم.
* ان تكون كوادر هذا المجلس من المستقلين وغير المنتمين لاي من الاطراف السياسية،  ليكون التعيين بموجب ضوابط وحسب الاختصاص بهدف ضمان توزيع عادل لفرص العمل بين جميع الخريجين والمستحقين .
 
........................................
 
 
زيادة إيجار ساحات بيع الغاز.. قرار ارتجالي
 
 
احمد الدجيلي
عممت وزارة النفط كتابا الى محطات تعبئة الوقود، يقضي بزيادة بدل ايجار الساحات المخصصة لبيع قناني غاز الطبخ، وحددته بمبلغ 12 مليون دينار عراقي سنويا،  في حين كان المبلغ المحدد كايجار 2 مليون دينار سنويا، الامر الذي فاجأ مستأجري الساحات ودفعهم لبيعها الى اخرين كما حصل لساحة توزيع الغاز في قضاء الدجيل، بسبب عدم تمكنهم من الاستمرار بالعمل بحيث اضطروا الى غلقها،  وبالتالي انعكس القرار سلبا على المواطن في القضاء ممن يعتمدون بالتزود وشراء الغاز من محطات تعبئة الغاز التي توفر لهم هذه المادة المهمة.
علما ان البديل الاخر للتزود بالغاز هو عن طريق الباعة الجوالين الذين يعملون دون رقيب ويفرضون اسعارهم، ما يكلف المواطن مصاريف مضاعفة يومية تاتي على حساب الاستغناء عن بعض المواد الضرورية الواجب توفرها للعائلة.
بالاضافة الى امكانية استبدال القناني بالقناني الايرانية الخطرة ما يهدد حياة ربات المنزل.
اهالي قضاء الدجيل وباقي المناطق يدعون الجهات المعنية الى اعادة النظر بالقرار، واحتساب بدلات ايجارللساحة بما يتناسب مع اسعار السوق المحلية والعرض والطلب على مواد الوقود،  وتفعيل دور الوكلاء في توفير مادة الغاز وباسعار مناسبة للمواطن.
 
.................................
 
 
إكمال المجسر يمكن ان يسهم في تخفيفها
ساحة باب المعظم.. فوضى وزحامات خانقة !
 
 
بغداد ـ علاء عبدالوهاب
تعد ساحة باب المعظم ثاني اكبر ساحة في بغداد بعد ساحة التحرير، وهي تشهد زحاما يوميا بسبب وقوعها بالقرب من وزارة الصحة ومجمع الكليات الطبية ومدينة الطب، حيث يؤم تلك الدوائر مئات المراجعين يوميا اضافة الى الموظفين والطلبة والكسبة ، وتزيد حدة الزحامات عادة مع نهاية ساعات الدوام الرسمي، اذ تتجمع اعداد كبيرة من المواطنين بانتظار مجيئ الحافلات التي تقلهم الى مناطق سكناهم في مناطق بغداد المختلفة سواء من جهة الكرخ اوالرصافة.
 
 
 
اما اسباب حدوث هذه الزحامات فيعود الى الاختناقات المرورية اليومية التي تضطر الكثير من سائقي باصات وحافلات النقل الى تغيير مساراتها تلافياً للزحامات داخل الساحة، وكذلك  الفوضى التي تشهدها الساحة وكثرة البسطيات والوقوف العشوائي لاصحاب السيارات رغم وجود مراب مخصص لوقوف المركبات خلف سايلو الحبوب في باب المعظم. وقيام البعض باستحداث مرائب صغيرة غير نظامية في البنايات التي تطل على الساحة.ناهيك عن فوضى اعمال البناء التي يشهدها مجسر باب المعظم الذي بدا العمل به عام 2009 على اساس ان يكتمل انجازه خلال عام واحد لكن المشروع لم يكتمل بسبب قلة التخصيصات كما تبرر ذلك امانة بغداد، علما ان اكتمال المجسر سوف يسهم في التقليل من الزحامات الخانقة التي تشهدها الساحة .
 
قبل وقوع الكارثة
 
يقول الدكتور سعد عبد مطر (تربوي) : الفوضى والاختناقات المرورية في الساحة تشكل هدفا سهلا يجذب قوى الارهاب لتنفيذ اجنداتهم الاجرامية القذرة بحق المواطنين الذين يسعون وراء لقمة العيش، فوقوع انفجار في تلك الساحة يعني ازهاق الكثير من الارواح البريئة.
واضاف مطر قائلا: اناشد الجهات المعنية في امانة بغداد ووزارة النقل، لاعادة تنظيم وترتيب المرأب النظامي الواقع خلف سايلو الحبوب واعادة كافة خطوط النقل اليه. لكونها السبب الرئيس في حدوث هذه الزحامات.
 
سوق الخضراوات
 
يقول سعد مهدي صاحب محل : يقع سوق الخضر والفواكه بالقرب من الساحة وقد تم تسويره بالكتل الكونكريتية من جهة الساحة وتوجد فيه فتحات للدخول والخروج لكن هذه الفتحات غير خاضعة للتفتيش ما يعرض المواطنين والمحال التجارية والبسطيات الموجودة فيه الى مخاطر العبوات والانتحاريين. اما جانب السوق المحاذي للمرأب القديم فهو مكشوف وغير محمي وهذا الواقع يسهل المخاطر التي تحدثت عنها انفا.
واضاف مهدي قائلا: اناشد عمليات بغداد لتوفير رجال امن للقيام بعملية التفتيش.
فيما شدد كريم عبدالوهاب (طالب في كلية الآداب) على اهمية توفير الحماية الكافية للسوق الذي يرتاده مئات الطلاب من الكليات والاقسام الداخلية  للتبضع وكذلك تناول الوجبات السريعة من المطاعم المنتشرة داخل السوق ما يستلزم حلولاً أمنية سريعة لتلافي الخروقات الامنية التي قد تحدث .
مجسر باب المعظم
 
اما المواطن محمود القيسي من سكنة الاعظمية فيقول: ان اكتمال مشروع مجسر باب المعظم الذي بدأ الشروع ببنائه منذ اكثر من ست سنوات  يمكن ان يسهم في التخفيف من جزء كبير من الزحام الذي تشهده الساحة، لكن المشروع توقف دون معرفة الاسباب.
وطالب  سمير محمد وهو طالب في الكلية الطبية بزيادة اعداد رجال المرور في الساحة لتلافي الزحامات وتحقيق انسيابية اكبر في سير المركبات وضرورة  مضاعفة جهود كوادر امانة بغداد لرفع النفايات والاوساخ بشكل يومي للاضرار المترتبة على بقائها بهذا الشكل. الفوضى العارمة التي تشهدها ساحة باب المعظم دفعت الكثير من المواطنين الى مناشدة امانة بغداد لايجاد حلول جذرية لتلك الفوضى وما تتسبب فيه من زحامات خانقة يدفع ثمنها المواطنون قبل غيرهم، ولعل اولى تلك الحلول انشاء مجسر باب المعظم .
 
 
......................................
 
 
حكايات ابي زاهد ...
 
 
 
التخاذل والثورية
 
في ظل الظروف المتعثرة التي عاشها العراقيون عبر عقود، وما نالهم من تعسف وجور، وفي ظل غياب الوعي، وهيمنة الجهل والتخلف، انتشرت الكثير من الأفكار والمفاهيم الضارة بالمجتمع. وقد روج لهذه الأفكار، دعاة السوء ووعاظ السلاطين، الذين استفادوا من هذه الأنظمة وراجت في مأثوراتنا الكثير من المفاهيم والأفكار الضحلة، الداعية إلى الخنوع والاستسلام، من قبيل (إيد الما تشابچها بوسها) و(الياخذ أمي يصير عمي) و(الما تكدر تعابيه، حيل الله عليه) و(احفظ مجنونك، لا يجيك أجن منه) و(شين التعرفه أحسن من زين الما تعرفه) و(إذا كثرت همومك نام الها) و(اقنع تشبع) و(ثلثين المراجل بالهزيمة).
وبهيمنة هذه الأفكار، تمكن الحكام الظلمة من أطالة أمد بقائهم في السلطة إلى أن قيض للفكر التحرري أن يؤتي ثماره، فانتشرت الأفكار الداعية إلى الثورة على الواقع الفاسد، وإلى تغيير الواقع دون الاكتفاء بتفسيره. وازاء ذلك شنت عليها أعتى هجمة قوبل بها فكر آخر، بواسطة دعاتهم المستفيدين من الجهل والتخلف، فبثوا الكثير من الأراجيف والطعون التي استندت إلى أمور ما أنزل الله بها من سلطان.
واليوم نلاحظ أن بعض الأصوات الناهقة، أخذت بالتعالي لمحاربة الوطنية الجادة، المخالفة لفكرهم المريض وإضفاء الكثير من النعوت الباطلة،التي لم يزكها الواقع، رغم المواقف الرائعة لليسار الديمقراطي، المتسمة بالعقلانية،والداعية لما فيه خير ومصلحة البلاد.
ضحك (سوادي الناطور) وقال:
ألبيك ما يخليك،ألف مره گتلك، عيف الحچي الما يفيد وأحچي بالمفيد، وخلي تبقى سوالفنه عن الأمن والخدمات، ورفع المستوى المعاشي للمواطن، والمتقاعدين، ورواتب الموظفين وعيف الطلايب الماصخه الما وراها غير ضيجة الخلگ أو وجع الراس، لو تحچي مناه الباچر، حسبالك ذوله يبطلون سوالفهم، ذوله طول أعمارهم عايشين على هاي السوالف المكسره، لن ما عدهم ولا يعرفون غيرها، ولسه عايشين على أيام المزبن، وما يدرون الوادم گامت تشرب چرود، وحسبالهم صدگ الدنيار يحچي، وما يدرون هاي السوالف بعد محد يشتريها بقمري، وتالي يظلون بصخام وجوههم، لن سرحوا الوادم بالگنافذ، والوادم كلشي گامت تعرف، وما تقشمرها هاي المسحگات. هسه الوادم گامت تعرف، وما تسكت على الغلط،وذني الأمثال الگلتهن بعد ما يمشن، ولا يطبن بعب واحد. الوادم هسه تگول: (الحگوگ تريد حلوگ) و(أتحزم للواوي بحزام ذيب) و(حارب الخوف تأمن) و(ما يگص الراس اله الركبه) وهاي أمثالك عتيگه والوادم ذبتها بالزبالة، وآني ما عندي وياهم غير أگول (أريد الله يبين حوبتي بيكم)..!
 
محمد علي محيي الدين
 
 
...................................
 
همسة ...
 
 
أهل مكة ادرى بشعابها!
 
* قال القيادي في المجلس الاعلى الاسلامي العراقي همام حمودي انه ليس من مصلحة رئيس الوزراء نوري المالكي البقاء لولاية ثالثة. واضاف حمودي ان المالكي رجل حازم لكن ليس من مصلحته ولا مصلحة التحول الديمقراطي ان يبقى لولاية ثالثة. واوضح ان تبديل الوجوه والتداول السلمي يعدان من اساسيات العمل الديمقراطي.
* اكد القيادي في المجلس الاعلى الاسلامي عادل عبدالمهدي ان هناك زخماً من الموارد الطبيعية والبشرية الا ان البيروقراطية القاتلة والاجراءات المتشددة  التي وصفها بالغبية تعيق انطلاقها. وقال عبدالمهدي انه خلال زيارته لمحافظات الفرات الاوسط شاهد ازدياداً في المساحات الخضراء وتوجهاً ملحوظاً لزراعة البرسيم والجت وخروج الرعاة لمراع كثر فيها الكلأ وهناك المصانع والبناء. واكد ان هناك زخماً هائلاً من موارد طبيعية وبشرية لا يعيق انطلاقها سوى الاهمال الرسمي والاهلي والبيروقراطية القاتلة والاجراءات المتشددة الغبية وعدم توفير مستلزمات الانطلاق.
* انتقد رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي اداء الحكومة في ملف النفط والغاز والكهرباء وعدم استغلا ل ما وصفها بالموارد المهدورة حيث يحرق ما قيمته 7 مليارات دولار سنوياً من الغاز الطبيعي. وذكر علاوي انه انطلاقاً من وجوب تحقيق الرفاهية والحياة الكريمة للمواطن العراقي لابد من العمل على استغلال الموارد المهدورة التي هي ملك لشعبنا الكريم كالغاز الطبيعي اللازم لتوليد الطاقة الكهربائية حيث يتم حرق ما قيمته 7 مليارات دولار سنوياً وعليه يجب اقامة مشاريع تكميلية لاستخدامه.
* اكد رئيس كتلة المواطن باقر جبر الزبيدي ان الكتلة كانت من بين المصوتين لصالح قانون البنى التحتية بعد ان فرضت ضوابط تحمي المال العام من الفساد ورهن العراق بيد الشركات الاحتكارية. وقال الزبيدي ان هناك اكثر من 40 مليار دولار موجودة فعلاً ومدورة في وزارات الدولة لم تصرف ولم تحول الى خدمات ومشاريع بسبب ضعف ادارة الدولة والوزراء المعنيين عن الخدمات. ودعا الحكومة الى صرف عشرات المليارات المدورة الموقوفة وغير المصروفة لبناء المشاريع المخصصة لها من مدارس ومشاف ومجمعات سكنية قبل الذهاب الى الاستدانة من الشركات الاحتكارية ورهن العراق بالتزامات وديون ونحن لم نخرج من ديون النظام السابق فكيف سنستدين مرة ثانية؟
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
 
.......................................
 
 
عين الصفحة...
 
 
 
كراج قسم المجاري  في البياع
 
ينظم قسم المجاري في البياع استعراضا لسياراته الحوضية الكبيرة، وهي تسير عكس اتجاه الشارع مما يربك حركة السير في الساحة المجاورة صباح كل يوم، هذا الاستعراض يجعل المواطن يتذكر معاناة المناطق الفقيرة المغمورة بالمياه الآسنة والتي لا تصل اليها خدمات هذه السيارات المستعرضة وتشكو من انعدام الخدمات فيها ولا نعرف أين تذهب هذه الاساطيل الحوضية بعد الاستعراض. اما داخل القسم نفسه فتنبعث روائح لا تطاق لعدم تبليطه ومجاورته لقسم مضخات تصريف المياه الثقيلة.
 
امانة بغداد
 
تقوم الامانة بايجار ساحات وقوف السيارات للمتعهدين ولكن دون رقابة او فرض اسعار ثابتة للوقوف والمبيت اذ يصبح المواطن ضحية جشع هؤلاء المتعهدين الذين يستغلون حاجة المواطن الى ايقاف سيارته ولو لدقائق معدودة لانجاز امرا ما. وبدورنا نناشد الامانة لوضع تسعيرة موحدة لكافة ساحات وقوف السيارات، حيث اختلطت الامور على المواطن بسبب كثرة هذه  الساحات ما بين مستأجر وبين مستغل لمساحات فارغة فحولها الى ساحة وقوف ومبيت وبدون ضوابط او اشارة الى تسعيرة.
 
حفر في منطقة البتاوين
 
قبل عامين تقريبا، قامت امانة بغداد بمد شبكة مجاري في منطقة البتاويين بعد (تفليش) بقايا التبليط السابق لكن هذا المشروع لم يكتمل انجازه لحد هذه اللحظة، الامر الذي تسبب في معاناة كبيرة لاهالي المنطقة بسبب كثرة الحفر فيها رغم وقوعها في قلب بغداد كما تشير لوحات الدلالة التي تم تعليقها في الشوارع الرئيسية فيها، هذه المعاناة تتمثل في صعوبة التنقل او السير بسبب الحفر، فالى متى تبقى هذه المنطقة تعاني الاهمال رغم انها واجهة بغداد الحضارية؟
 
علوة الرشيد
 
الداخل الى علوة الرشيد سواء كان متسوقاً او مورداً يتفاجأ من الفوضى التي تسودها حيث تداهمك رائحة القاذورات المنبعثة من اكوام النفايات، اضافة الى عدم تبليط شوارعها الداخلية  وكثرة الحفر فيها  والمطبات التي تعج بالمواد التالفة وبقايا الفواكه والخضر . ناهيك عن زحام العربات اليدوية وكثرة الهرج والضجيج الذي يصم الاذان، ونحن نطرح تساؤلا امام الاتحاد العام للتعاون: كيف تحولت علوة الرشيد الى بؤرة للقاذورات واين تذهب الواردات اليومية الضخمة والايجارات المبالغ فيها؟
 
معاهد المعلمات المسائية
 
تخرج هذه المعاهد العشرات من الطالبات سنويا بعد معاناة ودراسة وشهادة معادلة لشهادة المعاهد  الصباحية ومعترف بها  من قبل الوزارة ولكن مصير الخريجات هو الجلوس بالبيت وركن الشهادة جانباً علما اننا نعاني من ارتفاع نسب الامية في البلد، ففي العراق هناك نحو خمسة ملايين امي كما اكدت التقارير التي تعدها المنظمات والجهات المختصة، نناشد وزارة التربية بفتح باب التعيين لخريجات هذا المعهد اسوة بقريناتهن من خريجات المعاهد الصباحية، والا ما الفائدة من فتح هذه المعاهد اذا لم يتم تعيين المتخرجات منها؟
 
باسم حسين الربيعي

ص6

توطئة

سبعون عاما من الصحبة الدافئة مع المسرح، وسبعون عاما من عشقه،  وسبعون سنة حب مع سحره، إنها السبعون إذن.  وقفت أم لم تقف فأنت شامخ، بك ازدان المسرح العراقي ألقا، وبك شمخت خشبته التي لامست عنفوانك قبل سبعين عاما، وبك تكتظ الذاكرة العراقية عنوانا وقامة. في24شباط عام 1944 وقفت على المسرح ممثلا ً لأول مرة، ولادة روح وإبداع أعقبت ولادتك في الفلوجة، في 1تموز1927. تاريخ حافل بالعطاء، وسجل مُذَّهب الصفحات أنت يا يوسف إسماعيل العاني.  انطلقت سيرتك العطرة من كلية الحقوق إلى معهد الفنون الجميلة مرورا بتأسيس فرقة المسرح الفني الحديث، واقترن فنارك بالنخلة والجيران والخرابة والمفتاح وبغداد الازل بين الجد والهزل واني امك يا شاكر، والقائمة بلا نهايات.  نقشت ألقك على شاشة السينما بسعيد أفندي و(أبو هيلة) والمنعطف والمسألة الكبرى واليوم السادس، وتألق قلمك في رأس الشليلة وبين المسرح والسينما وهوليوود بلا رتوش وشخوص في ذاكرتي. اليوم، صنع لك محبوك باقة حب، ليقدموها لك على هذه الصفحات في عيدك المسرحي السبعين.
يوسف، دمت لنا وهجا.
الصفحة الثقافية 
 
 
...............................
 
 
عبود مازال يغـني..
في الشعرية البصرية لمعطى يوسف العاني
 
 
(1-3)
 
محمد الجزائري
فنحن بالليل في ضوء النهار بها
ونحن في الظهر في ليل من الشعر"
"ابن عربي"
كانت صرخة "زينب": "آني أمك يا شاكر" قد ألهبت جمهور البصرة في قاعة نادي الطلبة عام 1958، إذ ذاك تألق يوسف العاني وزينب في هذا العمل الذي فاض بشعريته البصرية والسردية، حتى فجر وجدان المتلقي، وحفز وعيه، ومنح الفنانين مكانة مرموقة لدى الجماهير.
 
وان كان يوسف العاني قد وقف على المسرح ممثلا ً لأول مرة في24شباط العام 1944 في مسرحية بفصل واحد من تأليفه وإخراجه "ضمن نشاط جمعية العلوم في الثانوية المركزية ببغداد ويعتبر هذا اليوم يوم ميلاده الفني، فقد ولد يوسف اسماعيل العاني ببغداد في 1تموز1927.
لم تكن تلك مسرحية "آني أمك يا شاكر" من الأعمال التي اعتاد يوسف العاني أن يمرر عبر حواراتها تلك "ألترميزات" السياسية والاجتماعية المشاكسة، أو الموحية، كما فعل في فيلم سعيد افندي حين يخاطب "سعيد" زوجته "الممثلة زينب" التي شكت من مضايقات الجيران "احسن شي هو المقاطعة، هذا احسن حل: ال ...مقاطعة".. وكان رنين تلك الكلمة آنذاك سياسيا ً، وقويا ً، بل كانت "آني أمك يا شاكر" تعبيرا ًصادحا ًجهيرا ًومشعا ًًً ضد الظلم والإضطهاد، عبرت عن قيمة معيارية وفنية واجتماعية عالية لصبر الأم ونضالها، وقد تحملت الثقلين من أذى المعتقلات والتضحيات وغياب ابنها "شاكر".. فصارت مثال "أم " غوركي معلما ً ومعلما ً يستنير بها الماركسيون ويتعلمون درس الحياة النضالية ضمن برامجهم الأولى المقررة في التثقيف الذاتي... جوار روايات "الأرض البكر حرثناها" و"الفولاذ سقيناه".
كانت صرخة زينب التي هزت أركان القاعة ونفوس الجمهور الذي صفق لها طويلا ً ومسيل الدموع يجري من المآقي، وهجا ً بصريا ً تعبيريا ً شديد الإضاءة والتأثير، وكان ذلك بحق لقائي الأول على مستوى المعاينة المباشرة المتأملة لمسرح يوسف العاني، وأؤكد "مسرح يوسف العاني" لتوافر الشروط الموضوعية فيه اتجاها ً وحضورا ً وتواصلا ً مع الجماهير طيلة سنوات الجمر، وهو ليس نسخة مكررة من مسرح بريشت أو ستانسلافسكي أو نجيب الريحاني، وإن كان يسير بالخطى ذاتها والنهج نفسه، مضمونيا ً، وفي حالات عدة تقنيا ً أيضا ً، وبخاصة فيما يحرك نوازع الوعي ويثري فكرة التغيير بما يقدم من مقاربات فكرية واشارية تشتغل لصالح الإنسان وتفجر ثوريته الكامنة وتنمي بيادر الخير والتمرد الخلاق فيه، وتصفي وجدانه الأصيل..
وإذا كان الشعر العربي ينزع عادة نحو رشق الروح في بؤرة التوتر والتعارض بين الوضوح والغموض، ولما كانت الحقيقة إلماعية أمام العقل، لا تسلمه كامل رسالتها، ولا تحجب عنه، في الآن نفسه، مجمل فحواها، كان لابد للتعبير عن هذه الحقيقة من أن يتأرجح بين النوراني والطلساني كما عبـّر ابن عربي في هذا البيت:
" فنحن بالليل في ضوء النهار بها..... ونحن في الظهر في ليل من الشعر"
ففي ثقافتنا العربية التراثية والمعاصرة لم يستطع أي جنس أدبي أو فني، من أن يحل محل الشعر، في غمرة تلك الهزة العنيفة التي تؤدي إلى نشوة الوجدان والشعور المتعاظم باللذة الجمالية التي يحدثها الشعر في النفس والوعي، غالبا ً دونما وسيط حسي، كالأذن في الموسيقى والثقافة السمعية، والعين في الثقافة البصرية.. وكان أول المسرح شعرا ً يلقى بأداء وحركة أمام الجمهور، من صفوكليس حتى اسخيلوس، لكن " اذا كانت نهاية القرن التاسع عشر الأوربي مليئة بأعلام الشعر والرواية والأدب، فإن من الصحيح القول بأن الشعراء العظام في ذلك العهد كانوا هم المصورين الإنطباعيين " - يؤمن آرنولد هاوزر.
ومسرح يوسف العاني، ولد في خضم ذلك الصخب الثوري وحركة التجديد والإستنارة والتحديث، بعد الحرب العالمية الثانية؛ أتحدث هنا عن التشميل، وعن فضاء "الذاتية الكلية" له مبدعا ً في حاضنة النص والتمثيل، العرض والكتابة، الاقتباس والتعريق، فقد تشبّع كلية ً بالشعرية البصرية، حتى تلبسها سلوكا ً، فقد كان يبتدع شخصياته ويقتدها، أو يمثلها على الخشبة، منسجمة مع انعكاس مشاهداته الإجتماعية وإحساسه بحياة الناس، أو هو يلتقط مقارباتها وشبيهها في الأدب العالمي.
وفي أحلك الظروف وأعتاها لم يـُكبـّـل تماما ً وإن لم ينطلق تماما ً، فحين كان "رئيس عرفاء" في دورة ضباط الإحتياط بمعسكر السعدية، قدم "ثورة بيدبا" تحت ذلك الظرف وبإمكانات متواضعة تقارب درجة الصفر في الإنتاج، ساعده الدكتور فايق السامرائي والشاعر مظفر النواب والمهندس صباح الدرة، ورفاقه في ذلك المعسكر الذي اقتيد إليه الخريجون وأساتذة الجامعات المفصولون من الخدمة، وجلهم من اليسار الديمقراطي، كالدكتور فيصل السامر والدكتور ابراهيم كبه والدكتور طلعت الشيباني، الذين استوزروا في حكومة عبد الكريم قاسم بعد ثورة الرابع عشر من تموز عام 1958 ، كما تعيّن إثرها يوسف العاني أول مدير عام لمصلحة السينما والمسرح ..
ولا غرابة فقد كان العاني مهووسا ً بالتمثيل، وخلق المناخ لنفسه مع رفقته، حتى داخل ذلك المعسكر الذي حد من حركتهم وأراد عزلهم عن أبناء شعبهم وحركتهم الوطنية، فلم يكتفوا بالمسرح بل أسسوا بنية ثقافية ساندة تتجلى بمكتبة عامرة بأفضل الكتب التقدمية "الممنوع تداولها".. وكذلك فعل حين قدم "مسمار جحا" و"ماكو شغل" في ممر قواويش معتفل أبي غريب.. ولذا مال في سنواته الأولى إلى الإكثار من كتابة تلك المسرحيات ذات الفصل الواحد، لأنها مواكبة للظروف وسهلة التحقق في أيما مسرح فقير.
ويوسف أنجز أكثر من خمسين نصا ًبين طويل وقصير ً، ومن أبرز تلك التي هي في فصل واحد: "القمرجية"/ "مع الحشاشة"/ "طبيب يداوي الناس "1948- كتبها وهو لازال طالبا ً في كلية الحقوق- "محامي زهكان"1949/ "في مكتب محامي"/ "محامي نايلون"/ "جبر الخواطر"1950/ "راس الشليلة"1950 / "مجنون يتحدى القدر" وهي مونودراما1951/ "تؤمربيك" 1952/ "موخوش عيشة" 1957 / "لو بسراجين لو بظلمة" 1954/ "حرمل وحبة سودة"1954/ فلوس الدوة 1955/ "أكبادنا" 1955/ "على حساب من؟"- نشرت في مجلة السينما عام 1957، ثم قدمت في التلفزيون عام 1960/ "جحا والحمامة" بانتومايم، قدمت على مسرح ستانسلافسكي بموسكو في إطار فعاليات الوفد العراقي المشارك بمهرجان الشبيبة العالمي- موسكو 1957/ "تتراهن" 1959/ "عمر جديد" 1959/ "آني أمك يا شاكر، ماكو شغل، فلوس الدوة، صورة جديدة، ليطة، نجمة وزعفران، شلون ولويش والمن؟1972، بنات هلوكت، ست دراهم، الشريعة، الخرابة، الرهن، نفوس ،خيط البريسم، المفتاح / ...".
وقد أدى أدوارا ً في مسرحيات لم يكتبها بنفسه، ولم يخرجها أيضا ً، وكانت شخصياتها التي أدى مضيئة ولا تنسى، كأنما صارت، بل صارت بالفعل ، تلك الشعرية البصرية لازمة نسقية جمالية وسمة عامة لاختياراته، كما في "مسمار جحا" 1952 / "تموز يقرع الناقوس" لعادل كاظم 1968/ "النخلة والجيران" المقتبسة عن رواية غائب طعمة فرمان 1968/ (ولاية وبعير) 1971/ "البيك والسايق" 1974/ "بغداد الأزل بين الجد والهزل" لقاسم محمد 1975 / "القربان" 1980/ "الليلة البغدادية مع الملا عبود الكرخي" 1983/ الإنسان الطيب عن بريشت إخراج عوني كرومي 1985/ "حرم صاحب السعادة" ليرين سلاف نوشيش/ الباب القديم/ عمارة أبو سعيد..
ولم يكن ذلك مقتصرا ً على عرض الإفتتاح حسب، بل هو مثابرة حريصة منذ التمارين الأولى حتى العرض صفر - الفاحص - أو كما يصطلح عليه "الجنرال بروف"، وكلما تمعنت بإدائه أراه مستغرقا ً في محاولات حثيثة لتطويع جسده وحركة يديه وصوته وتعبيرات وجهه ليس لخدمة متطلبات الدور حسب، بل لخدمة كاريزماه، وشخصيته الأدائية، التي وسم نفسه بها.. وكانت تستهويه التجربة البريشتية أكثر من سواها، وقد أدى هناك في برلين "الإنسان الطيب" بما ميـّزه فنانا ً من شرق الحضارات، ولم يقلد الفنان الألماني الذي اشتهر بإداء هذا الدور على المسرح البرليني. كان مؤمنا ً بأن المسرح هو صنو التغيير ، كما كان بريشت يسعى، وليس الإيهام والتغريب إلا لتأكيد أن هذا المسرح ليس بديلا ً عن الواقع الذي يتوجب تغييره، بل هو حافز لتغييره.
إن بريشت يخاطب العقل، ولا يفرض السياسة على المتلقي، حتى وهو يستخدم الشعار، بل يشغل مسرحه على ثيمة التغيير عبر الإقناع وليس القسر، فلقد قدم مرة، على المسرح بطبيعة الحال، بيان الحزب الشيوعي، ملحنا ً ومغنى، وتقبل الجمهور ذلك واستوعبه، لأنه تلقاه بشفافية، وبمثل هذ الحماس يدافع يوسف العاني عن برتولد بريشت، وحين قدمت الفرقة القومية للتمثيل مسرحية "البيك والسائق" المعرقة عن "بونتولا وتابعه ماتي" لبرتولد بريشت، بإخراج إبراهيم جلال في مهرجان دمشق الدولي للمسرح، وفي القاهرة على المسرح القومي، لاقت صدى كبيرا َ، وقد زاره في غرفة الماكياج، بدمشق، رئيس فرقة "بايمر" الألمانية "الديمقراطية" -آنذاك- وهنأه لأنه قدم بونتلا البريشتية بشخصية عراقية، وسأل يوسف: شعرت ببرشت وشعرت بك، فلم لم تقدمها كما أداها "أكهر شال"؟- وهو ممثل ألماني اشتهر بأداء دور بونتلا على مسرح برلين وبرع به، تضايق العاني ورد عليه بأنه قدم الريشتية بثوب عراقي وأنه الممثل المعروف يوسف العاني وله أسلوبه في التمثيل وشخصيته المميزة وكاريزماه..
وكانت خبرة ابراهيم جلال في استيعاب بريشت وتمكنه من تطبيق ذلك على أدوات للتعبير متفهمة ومقتدرة "الممثلون العراقيون ذو الخبرة: يوسف العاني، سامي عبد الحميد وقاسم محمد كانوا بارعين كفريق، كذلك الفنانة سعاد عبد الله التي كانت إبنة بونتلا، وقد أدت شخصيتها بأداء مميز وشفافية عالية، وبمهارة وبأسلوب بريشتي مضبوط كما أراد لها المخرج".
المسرح هو تنوير للشعب، لأنه يشتغل على الجماعة، ويوصل خطابه ورسالته في مواجهته المباشرة للجمهور، وهنا تكمن حيويته من بين الفنون الأخرى، وخطورته أيضا ً على وعي الآخر المتلقي.
هكذا يفهم العاني مهمة المسرح في الحياة، لذا احترف المسرح بدلا ً من المحاماة، فهو يؤمن بأن رسالته على خشبة المسرح لهي أسرع تبليغا ً وأوسع مدى من قاعة المحكمة ، حتى لو كان يدافع عن العمال الذين انتهكت حقوقهم النقابية..
لقد انخرط يوسف العاني في مسرح بريشت بألمانيا لأغراض التطبيق والإفادة الجوهرية المباشرة، كما لو كان يشارك في ورشة ذات تتابعية للمدرسة البريشتية، كي يثري فيه قدرة الأداء عنده على أهمية الإنارة والإثارة والتأثير والتغيير، بطيف أكبر من حزمة ذلك النور الساطع في المسرح الملتزم بقضايا الإنسان.
وكانت السيدة الفنانة "لينا بايكل" زوجة برتولد بريشت هي التي تدير مسرحه بعد رحيله، وقد أفاد العاني فائدة كبيرة من وراء تلك الفترة التطبيقية، بخاصة وأنه ذهب إلى هناك محملا ً بخبرة مسرحية وحياتية ثرية، وهو يدرك بإن من خواص المسرح العراقي، وتميزه، ديناميته الاجتماعية، وكما يقول: "لقد قدمناه في السجون والمعتقلات كما قدمناه في البساتين خارج بغداد، إبان السفرات" - السياسية "السرية" التي كان ينظمها الحزب الشيوعي ومنظماته الديمقراطية- الإضافة مني- " وأن العراق ظل حاضنة ثرية لتنضيج المهارات، ليخرج المسرحيون العراقيون بتلك الثمار الناضجة فيقطفون جوائز المهرجانات.
 
.....................................
يوسف العاني.. نغمة لامعة في تاريخ المسرح
 
د.  ماهر الكتيباني
يمتد تاريخ المسرح العراقي بامتداد حياة الرواد الكبار من الرعيل الأول المؤسس للخارطة المسرحية، الذين كان لجهودهم الصادقة  الدور الرئيس في إرساء دعائم رصينة لمعمار المسرح بشكله المعاصر، ليس في العراق فحسب، بل والعالم العربي، ويشكل الفنان المسرحي "يوسف العاني" حلقة هامة في سلسلة الأسماء التي تزين القائمة الذهبية لأوائل العاملين في ترسيخ ثقافة المسرح، بوصفه سلوكا ثقافيا يحمل قدرا من الثورية، والوطنية، بل وعبره يمكن أن توجه سهام النقد لتقويض أي وضع خاطئ يجثم على صدر الوطن في مراحل عدة مرت على العراق.
 ومنذ ارتقائه خشبة المسرح عام 1944، وحتى ذلك اليوم الذي كرم فيه مع نخبة من الرواد في مهرجان بغداد الدولي للمسرح، الذي أقامته دائرة السينما والمسرح، عام 2013، حين تناسى العاني وهو مبتهج كل أوجاع المرض الذي أبعده عن معشوقته خشبة المسرح، وراح يحلق راقصا في أرجائها مشفوعا بتصفيق حار من الجمهور، بين التاريخين عقود من المنجزات التي تراوحت، وتحركت، في فضاء المسرح تأليفا، وتمثيلا، ونقدا مسرحيا، وسينمائيا فضلا عن تجسيده العديد من الشخصيات في الدراما التلفزيونية، ومشاركته في بطولة عدد من الأفلام السينمائية، ولعل أشهرها تجسيده لشخصية "سعيد افندي" في الفيلم الذي حمل الاسم نفسه في خمسينيات القرن الماضي، ناهيك عن اسهامته الرئيسة في تأسيس فرقة المسرح الفني الحديث مع مجموعة من عمالقة الإبداع المسرحي، هذه الفرقة كانت اثراءة نوعية في نضج الحياة المسرحية في العراق.
 وقد تسنم العاني وظائف عدة، أسهم عبرها وبما يمتلكه من حنكة وذكاء في الارتقاء بواقع الفن المسرحي بخاصة بعد ان شارك في تأسيس مصلحة السينما والمسرح، وتولى إدارتها ليكون عنصرا في وضع الخطوط الحديثة لخارطة الثقافة والفن العراقي المعاصر. ولدوره ذلك وتاريخه الذي تلمع فيه سطور نتاجاته، اختير العاني مرات عدة ضمن لجان التحكيم في مهرجانات مسرحية وسينمائية، في العراق وخارجه، فضلا عن متابعته ومشاركته في التعقيب على العروض التي تشارك في المهرجانات، وبخاصة مهرجان منتدى المسرح العراقي في تسعينيات القرن الماضي، وغيرها من العروض في مهرجانات أخرى، وبخاصة عروض الشباب، فهو لا يترك عرضا من غير أن يعلق عليه، ويبدي ملاحظاته للمشاركين باختلاف تخصصاتهم.
شكل العاني علامة فارقة في أسلوبه الأدائي، الذي يعد نغمة خاصة به لا يجاريه فيها أحد، إذ يعتمد على تفعيل الإيماءة الشعبية "الجست" عبر ما ينتجه من علامات أدائية، فضلا عن امتلاكه الاسترخاء العالي، وتحكمه بماكنة متحركة من المشاعر التي تتدفق في إنتاج الشخصية، وانفعالاتها، واللوازم الخاصة والمميزة لها، باختلاف مزاجاتها، وتكوينها النفسي، وطبيعة العلاقات الرابطة بينها وبين  الشخصيات الأخرى، التي تشكل شبكة العلاقات التي تحقق وحدة الموضوع، ولعل تلك الجماليات التي يرسخها في ذاكرة التلقي، تنبع من وعيه المتقدم، والمتمرد على الساكن في المشهد الثقافي، مما تسبب له بمضايقات عديدة، ولعل منعه من إكمال دراسته في معهد الفنون الجميلة بعد أن أمضى سنوات أربع فيه، ليس إلا دليلاً على وعيه المتمرد الذي يمتزج مع حبه المترسخ في ذاته لقضايا وطنه، والدفاع عن الحاجات التي تفرضها معطيات الحياة آنذاك، يعبر عن تلك بتناوله للموضوعة التي يصنع عبرها حلقات نصوصه من نسيج الواقع، كما في مسرحية "انا امك يا شاكر" و"فلوس الدوة"، او من مكتنزات التراث، كما في مسرحية "المفتاح"، والتي تعتمد قصتها على أغنية فلكلورية، يسبك عبرها موضوعته التي ينهيها بولادة، يفتح عبر دلالتها ولوج عالم جديد على أنقاض عالم قديم غير مجد، وبرؤية استباقية، لما ستؤول اليه الوقائع مستقبلا، ذلك له ارتباط آخر بطبيعة ميوله الدراسية، بوصفه دارسا للحقوق، وما انتماؤه للشعب وقضاياه سوى تمثله للمدافع عنه، يتجلي ذلك عبر ما يجسده من شخصيات، أو ما يكتبه من مسرحيات، أن يوسف العاني فنار يدل المتعطشين للفن المسرحي الراقي، المنزه عن الأغراض النفعية، الممتزج بصدق النوايا، الذي يعكس طبيعة الجيل الذي ينتمي إليه.

..................................
بعد 70 عاما.. العاني شعلة لا تنطفئ
 
 
د. طاهر علوان
ليس الحديث عن يوسف العاني معزولا عن تحولات وأزمنة.. سيرته تنعكس عليها دون شك سيرة وطن وحياة شعب.. فقد واكب طيلة رحلته الطويلة العديد من المتغيرات التي شهدتها الحياة العراقية وكانت سيرته انعكاسا مشهودا لوعي خلاق استطاع ان يرسخ وجوده عاما بعد عام وجيلا بعد جيل. وإذا كانت التحولات السياسية والاجتماعية في حياة أي شعب هي من بديهيات سيرورة الحياة إلا أنها في الواقع العراقي تكتسب شكل تحولات حادة وشديدة الوقع على وعي الفرد والجماعة في صورة الانقلابات والصراعات السياسية وانتهاء بالحروب.. هذه الانعطافات الشديدة لم تثن يوسف العاني ولم تلو وعيه بل دفعته قدما للتكيف مع الواقع المعاش وليثبت أن «فنان الشعب» مرتبط برحم الشعب لا بتحولاته ، مرتبط بذاكرة جمعية  وارث فكري ومنظومة فلسفية مهما كثرت الهزات فأنها خميرة باقية في الضمير.  يوسف العاني وطيلة 70 عاما نقل المسرح الى الحياة العراقية ونقل الحياة العراقية الى المسرح وتنقل مثل لاعب ماهر ومثقف واع ومفكر محنك، تنقل بين اتجاهات المسرح وتجاربه ودار دورة كاملة على الموروث الشعبي العراقي كما واكب ثمار المسرح العالمي لاسيما التجارب الواقعية والواقعية الاشتراكية.
70 عاما، بل سبعون كوكبا.. تاريخ لا ولن يمحى ولا ولن ينسى، أفنى زهرة شبابه وهو واقف بثبات حاملا شعلة إبداع لا يمكن أن تنطفئ. من حق الأمم أن تفخر برجالاتها ومبدعيها وواجب على الجميع افراداً ومؤسسات ان يكرسوا ليوسف العاني المكانة التي يستحقها وان يستذكروه في كل آن وحين، وأن نسمي جوائز باسمه ومهرجانا باسمه ومؤسسة فنية باسمه وشارعا باسمه ومتحفا له ليس كثير على قامة يوسف العاني الشامخة.
 
.............................
المسرح اليوسفي سبعون عاما من الحياة

حميد حسن جعفر
ليس غريبا على ثقافة اليسار عامة، وثقافية طريق الشعب خاصة، الاحتفاء بقامة مديدة مثل ـ يوسف العاني/ الرجل ـ الفنان، والسياسي المناضل، هذا المثقف والكادر المسرحي الذي ينتمي إلى الإنسان الفاعل،  الذي استبدل بيتهُ بخشبة المسرح وأفراد عائلته بأفراد الفرق المسرحية. والذي تنفس رحيق مقاومة الاستبداد. من خلال التأليف والتمثيل على المسرح. وامام عدسات السينما والتلفزيون.
لقد استطاع الفنان المبدع ـ يوسف العاني ـ ان يحرض أكثر من جيل مسرحي على الانتماء الى مسرح الشعب/ الجماهير. مسرح كشف وتعرية ظلم السلطة للإنسان. وظلم الإنسان لأخيه الإنسان.
لقد كان مسرح ـ يوسف العاني ـ ان كان للمتابع الحق في إطلاق هكذا اصطلاح ـ ان يكون أكثر من مدرسة. بل أن رجلا مثل ـ يوسف العاني ـ والذي ينتمي إلى مدرسة الحياة نفسها ـ لا يمكننا نحن المهتمين بالشأن الثقافي ـ ان نتحدث عن المسرح باعتباره ـ ابو الفنون ـ من غير أن تتفتح أمامنا بوابة واسعة على شكل حياة ضاجة بالعمل. حياة تنتمي لعراقي اليد والقلب واللسان مثل ـ يوسف العاني.
قد يتساءل القارئ او المسرحي او القريب من خشبة المسرح، عندما يواجه سؤالاً عن المسرح العراقي ـ قائلا، وهل من الممكن الحديث عن المسرح /الحياة، أو عن ثلاثة أرباع من القرن، او دون ذلك بقليل من الكفاح والعطاء في سبيل ارساء قواعد متينة لمسرح عراقي جاد. بعيدا عن التسميات الأخرى.
لقد كان المسرح العراقي ومازال منتجاً للعشرات من الأسماء المبدعة على مستوى التأليف والإخراج والتمثيل.
كان الفعل اليوسفي العاني منتميا لثقافة المسرح وحضارته بمعناها الانساني منتميا الى الإنسان الباحث عن نهاية النفق. منتميا الى الكتابة الباحثة عن المستقبل من غير الاستهانة بالماضي/ التراث. او باللحظة الآنية / الحاضر.
كانَ يوسف العاني ـ ممثلا وسيظل كذلك ـ اكثر من منتج للازاحة . او لمحاولة  تهشيم الثوابت من اجل رؤية مايتحرك خلف الجدار.
تحية للسنوات السبعين من حياة لم يقر لها قرار. ومن روح هائمة في فضاء المسرح. وتحية لكل رواد المسرح العراقي.

ص7

ببلوغرافيا
 
 
 
* يوسف اسماعيل العاني، ممثل ومخرج عراقي
* ولد في الفلوجة بتاريخ 1/7/1927
* عمل مدرسا معيدا في كلية التجارة والاقتصاد بعد تخرجه من جامعة بغداد عامي 1950-1951للاشراف على النشاط الفني في الكلية.
* أسس فرقة الفن الحديث مع الفنان الراحل إبراهيم جلال وعدد من الفنانين الشباب 1952
* مارس كتابة النقد الفني في عدة صحف منها الأهالي والشعب والأخبار
* كتب أكثر من خمسين مسرحية طويلة أو من فصل واحد من أبرزها: القمرجية، مع الحشاشة، طبيب يداوي الناس، في مكتب محامي، محامي نايلون، محامي زهكان، راس الشليلة، وغيرها.
* عمل رئيسا لهيئة تحكيم الدراما في المهرجان العالمي للتفلزيون - بغداد 1988، ورئيسا لهيئة تحكيم مهرجان التمثيلية التلفزيونية الأول
* مارس النقد السينمائي والمسرحي منذ عام 1952م ومازال يكتب في مجالات النقد والمتابعات الفنية ولا سيما المسرحية السينمائية، داخل العراق وخارجه.
* عام 1957 � 1958 قضى عاما كاملا في عدد من مسارح الدول الاشتراكية، الاتحاد السوفيتي، تشيكوسلوفاكيا والمانيا الديمقراطية ، حيث توفر فيها للتعرف على مسرح بريشت، ثم قضى عدة اشهر في مسارح فينا.
* عين مديرا للبرامج في مديرية الاذاعة والتلفزيون بعد ثورة تموز عام 1958.
* عين أول مدير عام لمصلحة السينما والمسرح التي اسسها عام 1960.
* رئيس فرقة المسرح الفني الحديث
* رئيس المركز العراقي للمسرح التابع للمركز العالمي (I.T.I) اليونسكو.
* مثل عددا كبيرا من المسرحيات الشهيرة أبرزها: "النخلة والجيران والخرابة وأضواء على حياة يومية والمفتاح وبغداد الأزل بين الجد والهزل واني امك يا شاكر والملا عبود الكرخي ونفوس والإنسان الطيب والخان وست دراهم والشريعة"، وغيرها من المسرحيات.
* مثل عددا من الأفلام السينمائية عراقية وعربية منها: "سعيد أفندي وأبو هيلة ووداعا يا لبنان والمنعطف والمسألة الكبرى والفارس والجبل والملك غازي واليوم السادس وغيرها من الأفلام السينمائية.
* شغل عضوية اللجنة التنفيذية للمركز العالمي للمسرح ما بين 1983 � 1985.
* تقاعد من الوظيفة عام 1989م، وتفرغ للعمل الفني.
 
 
......................................
 
 
عبود وموليير.. الراين ودجلة
 
 
د.عباس العلي
الفن رفيق الوجود الإنساني منذ أن وطأت قدماه الأرض, جعل أول فنونه تشكيل الطين، صار البعض من لبناته الأولى أرباباً, زوق هذه الأرباب وحاول أن يجعلها بأجمل الصور, ثم رتب مراتب لها حسب جمالها, لكنه أفرد للأنثى من هذه الأرباب صورة خاصة ومنزلة فريدة، لأنه يرى في ألهته هذه جمالاً يعانقه كل ليلة أو حلماً بأن يقانع كل الجمال المكنون في صورة الرب، كل هذا من الطين، رقص لها، عزف لها بالقصب الأول ثم طور آلاته، أنشد لها كل أغاني الحب مصرا على أن الجمال أنثى، لأن الجمال هو الحياة والأنثى سر الحياة، لذا عشق كل ما يذكره بها, بنى أول مسرح في بيت الآلهة لينشد لها ويترنم بأحلى كلمات الحب والغزل ما لبث أن خرج بمسرحه في الهواء الطلق ليحكي للناس قصة عشقه للآلهة الأم الآلهة التي ذاب في حبها فعبدها حتى القداسة.
عندما وجد الفنان الأول أن الناس قد تفشى فيها الولع بحب الآلهة وأن مجرد الظهور على المسرح يعطي الأمل بالسلام والمحبة والحرية، أبتكر نمطاً أخر من الفنون أقرب لطبع الإنسان الفضولي بمعرفة الأسرار وتقصي الأخبار وتمثيل معطيات الذات من قبل الأخر أمامه صار محبا للمسرح وعاشقا للفن، فولدت قصة الفن المسرحي خليطا بين الغناء الديني ثم الوجداني مع الرقص مع الحكاية مع الشعر مع كل مفردات البوح الإنساني، عظم المسرح في واقع الإنسان وأصبح الفنان رسول الآلهة ونبي الجمال ليومنا هذا.
كما في باريس الحاضر الذي مضى عن قريب بعد روما وأثينا وبابل والإسكندرية وتدمر كان كبار أنبياء الفن وفناني الشعب مولير, كان هنا على موعد مع دجلة وطينها والفرات وبغداد وألف ليلة وحاناتها الفقيرة ودروبها الضيقة "عبود العربنجي" فنان الشعب الذي جعل من مفردات الفن الشعبي بآلامه وأماله ومعانات الإنسان العراقي المستلب الكادح الباحث عن ذاته بتغييب وعيه عن إدراك حجم إشكالية وجوده مع التمايز الطبقي والقهر الاجتماعي مفردة يخشى طغاة الحكم وجلاوزة السلطة أن تتبلور وعيا جماهيريا يطيح بأسس الثقافة البرجوازية القائمة على التنكيل بالإنسان البسيط عبود العربنجي بثورته المعهودة على (أبو جورج) الذي يمثل المستغل لكل أماله وطموحاته.
يوسف العاني الذي انحنت له قامات السياسيين ليس إذلالا بل تقديرا وتعظيما لا لأنه يستحق الاحترام فقط ولكن لأنه يمثل جوهر الإنسان العراقي الذي لا تتوقع ثورته ولا ما يحمل من قهر طبقي واستلاب روحي متفجر قد لا يمكن أن يبوح أو يظهر كل هذا إلا عندما بفقد وعيه المصطنع من خلال خمرة الهروب من واقع مر إلى واقع أمر وقد لا يخسر فيه أكثر مما خسر في طول وعرض حياته لكن يوسف العاني وهو في نزاعه من أجل الحياة الخالدة الإنسانية بالعنوان رفض أن ينحني له تلامذته ومحبوه وعشاق الفن وطلابه برغم أننا جميعا نستحق أن نبقى في انحناءة تكريم له فهو معلم الحب والسلام والحرية ونبي جمال هذا الزمن.
العاني يوسف قد أسدلت عليه التسمية من القديس يوسف هذه الروح المحبة للإنسان الساعية بلا هوادة من أجل الآخرين لا لشيء يبتغيه فمهما ملك ومهما صار في السلطة أو انحازت له السلطة لا يرى في نفسه إلا ذاك المصلح البسيط في تعبيره في روحه المتواضعة برغم أنه عاني وعانى وعاش المعاناة فصار خبيرا بها ناقلا لنا بالفن والإحساس المرهف مستخدما كل فنون المسرح والسينما وعموم الدراما والكوميديا كيف تتحطم النفس الإنسانية عندما تواجه المعاناة وتخذلها الظروف كما أباح لنا في صور كثيرة أخرى كيف للمعاناة أن تنتصر عندما يجعل منها الإنسان صوتا للحياة وسوطا على الظالمين .
في هذه الذكرى قد لا أتمكن أنا ولا غيري أن نستقيم مع كلماتنا للتعبير عن روح المحبة لهذه القامة العراقية التي ولدت في شواطئ دجله وسكنها عفريت الحب لبغداد السلام بغداد ألف ليلة وليلة بغداد الكرخ التي نامت على نواعيرها وكراداتها لتستفيق على صوت صديقة الملاية وزكية جورج ومحمد القبانجي وعمالقة الفن ليعبر إلى رشيد العاصمة وسوق السراي وأكاديمية الفنون ومسارح بغداد،معلما وتلميذا وواعظا وصديقا في محراب الفن المنحاز لقضية الإنسان، قضية الشعب الذي لم يمنح حقه كما ينبغي في الحياة وهو الذي قاد مسيرة البشر, يوسف العاني في وجه من وجوه فنه وحياته الواقعية يمثل كلكامش كما يمثل (أبو ذر) في غربته وصوت الحسين في كربلاء من دون العبور لانتمائه إلا الالتصاق بدجله وطينها ونوارسها التي غنت:" يا صياد السمج صدلي بنيه ".
 
 
 
...............................
 
 
يوسف العاني ذاكرة وتاريخ
 
 
د. كريم شغيدل
لم أتمالك نفسي لحظة رأيته واقفاً ويصفق بحرارة بعد انتهاء عرض مسرحية أحلام كارتون، فنزلت مسرعاً من المسرح تاركاً من صعد لتهنئتنا لأحتضنه، هذا العملاق الذي أرغم نفسه على مغادرة سرير المرض ليرى عرضاً مسرحياً، قرأت في عينيه فرحاً وإعجاباً بما قدمنا، أحسست بأن طفلاً بريئاً يعبر عن دهشته يكمن داخل هذا العملاق، الإحساس نفسه راودني حين ألقى بعصاه واعتلى خشبة المسرح الوطني راكضاً راقصاً، عند تكريمه في مهرجان بغداد الدولي للمسرح وقد سقط على إثرها ليرقد بعدها في مستشفى الراهبات، هذا الطفل الشيخ، ما تزال روحه تنبض فناً وحياةً، لم يكن رائداً مسرحياً، كاتباً وممثلاً، فحسب إنما هو تاريخ وذاكرة ومثابات تأسيس، فقد عرف منذ أكثر من سبعين عاماً، بوصفه شاهداً لحقبة زمنية تمتد من العهد الملكي إلى العهد الديمقراطي، تخللتها أنظمة سياسية عديدة، هذا المعلم اليساري المولود في العام 1927، الذي أسس مع رفيق دربه الفنان الراحل إبراهيم جلال فرقة مسرح الفن الحديث في العام 1952، شكلت نصوصه، بمجرد المرور على عناوينها، ذاكرة حية للألم العراقي: الشريعة والخرابة والرهن والمفتاح وآني أمك يا شاكر والقمرجية ونفوس وخيط البريسم وطبيب يداوي الناس ومحامي نايلون وفي مكتب المحامي ومحامي زهكان وجبر الخواطر وراس الشليلة وتؤمر بيك وموخوش ولو بسراجين لو بظلمة وحرمل وحبة سودة وفلوس الدوه... وغيرها من المسرحيات الشعبية التي كانت طليعة المسرح العراقي وتعد مسرحيته مجنون يتحدى القدر أول مونودراما في المسرح العراقي، وقد قدم له مسرح ستانسلافسكي في موسكو مسرحية جحا والحمامة في مهرجان الشبيبة العام 1957، عرف ممثلاً بارعاً في العديد من المسرحيات منها: مسمار جحا، تموز يقرع الأجراس، النخلة والجيران، القربان، البيك والسايق، بغداد الأزل بين الجد والهزل، مجالس التراث وغيرها، وفي السينما له وثبات: سعيد أفندي، أبو هيلة، وداعاً لبنان، المسألة الكبرى، المنعطف، ومع الراحل يوسف شاهين اليوم السادس، وفي التلفزيون له بصمته: عبود يغني، عبود لا يغني، رائحة القهوة، بلابل، بطاقة يانصيب، المدن الثلاث وغيرها الكثير.
كان وما يزال حاضراً في المحافل الفنية العربية والدولية، واحداً من رواد الفن العرب، شارك وترأس لجان التحكيم في العديد من المهرجانات المسرحية والتلفزيونية العربية ومثل العراق في العديد من المؤتمرات، ماس الكتابة الصحفية النقد والمذكرات منذ خمسينيات القرن المنصرم، وقد شكلت شخصيته التي طغت عليها المسحة البغدادية المرحة، وهو القادم من قرى الحدود الغربية، علامة مميزة في مسيرة الفن العراقي، فلشخصية العاني نكهة شعبية ساخرة انعكست على فنه طيلة مسيرته، سواء في النصوص التي كتبها، أم بالشخصيات التي لعبها على خشبة المسرح أو في السينما والتلفزيون، ومن خلال ذلك بلور العاني نزعته النقدية اللاذعة للظواهر الاجتماعية السلبية وللسياسات القمعية والصراعات، كما أن يساريته وضعته في صلب ما يسمى بالمدرسة الواقعية الاشتراكية التي تعالج هموم الإنسان المغلوب على أمره، لا سيما هموم الفقراء والمضطهدين والمعوزين والهموم اليومية للمواطن البسيط، فما قدمه العاني للمسرح والسينما والتلفزيون، كان امتداداً لوعيه الأيديولوجي ونزعته اليسارية ورسالته الأخلاقية في الحياة وليس مجرد موهبة أو صنعة فنية، فتحية إجلال وإكبار لواحد من أعمدة المسرح العربي ورواده، ما يزال يحيا بيننا بمثابة ذاكرة ثرة وتاريخ مؤسس للفن والحياة على مدى أكثر من سبعين عاماً.
 
......................................
 
 
يوسف العاني.. قامة فنية
 
فاضل عباس
بلا شك أن الرائد الكبير الأستاذ يوسف العاني، قامة فنية مسرحية مهمة و هائلة الحضور والتأثير، ذلك يتأتي من كونه ذاكرة زاخرة بتاريخ حافل للحراك المسرحي العراقي منذُ بدايات تلك الفرقة التي قلبت موازين التلقي في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، فرقة المسرح الفني الحديث، بكامل بهائها و ألقها.. ولأنه واحد من فرسانها، فله نصيب مهم من إشتغالاتها المتنوعة حينها، والقافزة على السائد من المسرح وقتها...مع نشاطاته المجاورة في الدراما التلفزيونية.. والسينمائية..و الإذاعية... وترأسه المركز العراقي للمسرح، مما ساهم كثيرا بالتعريف بهوية المسرح العراقي في محافل عربية ودولية عديدة.. وهو حتى اللحظة يمثل هذه القيمة العميقة الراسخة في الوجدان .... هو رمز وطني يجب أن يحتفى به كما يليق ...وكما يجب ...وهذا ما تم فعلا من ثقافية طريق الشعب.
 
 
 
....................................
 
 
يوسف العاني توأم المسرح العراقي
 
 
مثنى كاظم صادق
ضمن سيرورته التاريخية أصبح دليلاً للمسرح العراقي، كيف لا؟، إذا كان يوم 24 / 2 / 1944 يوم ميلاده الفني في مسرحيته" القمرجية" وهو في السابعة عشرة من عمره، كان لامعاً منذ ميلاده الفني، تأليفاً وتمثيلاً وإخراجاً، حيث لا مسرح في العراق آنئذ سوى المسرح المدرسي !، ولعل العاني حينها  قد أستفاد من السينما من ناحية السيناريو وحركات الممثلين فيها في بداياته؛ لأنه لم يكن قد درس الفن المسرحي بعد، ومن هذا اليوم بدأت مثاقفته مع المصادر التي تتحدث عن هذا الفن الرفيع؛ فضلاً عن التقاطاته العميقة واستيعاب ما هو محلي؛ مما أضفت ـ المثاقفة ـ على المسرح العراقي طور التفاعل مع المجتمع، ولاسيما أن العاني غالباً ما يمم وجهه نحو الهم الاجتماعي العراقي، فجعله ذلك يوظف الأغنية الفلكلورية والشعبية والجملة المتداولة في نصه المسرحي "مسرحية راس الشليلة " مثالاً، إذ تبرز علاقته المتوازية بين التأليف والتمثيل والإخراج، حتى أصبح مبدعا فيها.
في أعمال العاني ينصهر الفكري والشعبي في آن واحد؛ بغية علاج أوضاع اجتماعية تسود المجتمع، ومن خلال تجربته المسرحية الرائدة نطلع على ذاته الإبداعية الثرة التي تركت أثراً داخل دائرة المقاربة بين صناعة النص  وتجسيده على المسرح ضمن إمبراطوريته الفنية التي تمتد نحو سبعين عاماً من العطاء ... أقول إمبراطورية ولا تأخذني الغلواء هنا؛ لأن العاني لم يمتد إبداعه إلى المسرح فحسب، وإنما قد امتد إلى التلفاز والسينما وأبدع فيهما أيضاً أيما إبداع , لكن الترابط بينه وبين المسرح ظل متواشجاً، فللمسرح مقام أول عنده لا ينازعه مقام، وفي مقام المسرح الطويل تمتد قامة العاني متوازية معه، فهو صنوه حتى  أصبح العاني ثبتاً مرجعياً، صار بمقتضاه أحد أساطين المسرح العراقي، فلا نكاد اليوم نقلب مصدراً يتحدث عن المسرح العراقي، حتى يبرز اسم العاني فيه، فقد زود المسرح العراقي من جواهر تأليفه وألق تمثيله ووهج إخراجه حتى صار نسيجاً وحده، يسعى المسرح بين يديه .
 يرتبط النص المسرحي عند العاني بالرؤية والمنهج من خلال الاجتذاب المحلي لنصوصه، ولاسيما أن المسارات اليسارية كانت مؤثرة على إبداعه؛ إذ إنه قد زار الاتحاد السوفيتي وألمانيا بعد خروجه من معتقل " معسكر سعدية الشط " مما جعله يطلع على مسرح  "بريخت"، فضلاً عن تأثره بالرحابنة عند زيارته لبنان بعد اعتقاله الثاني مطلع الستينيات، فيما يخص توظيفهم للأغاني الفلوكلورية الشعبية فأفاد من الشعبي في سياق نصوصه على صعيد معالجة سلبيات المجتمع كما في مسرحيته " المفتاح ". كما كانت لقضية فقدانه الأم مبكراً أثر فيما بعد على أعماله فقد قال ذات لقاء ما نصه: " إنني لم أظهر يوماً في مسرحية من مسرحياتي أماً سيئة أبداً ... وإذا حدث وإن جاءت الأم سيئة، لا أظهرها على خشبة المسرح، إنما يأتي ذكرها عرضاً".
 العاني صاحب أسلوب وطريقة في جلب المتلقي لأعماله حتى لو كان العمل أجنبياً، فهو يستطيع أن يطوعه بما يناسب المتلقي العراقي أو العربي . كما أن المصادر تشير أن الفنان يوسف العاني هو أول من كتب المونودراما " مسرحية ذات ممثل واحد "، ذلك في عام 1949 في مسرحيته " مجنون يتحدى القدر "، ولم يعلم وقتها أن ثمة فن مسرحي بهذا الشكل وله تسمية خاصة به!، وهي علامة فارقة من علامات موهبته المبدعة. وضمن عملية استغوار الهم العراقي من سياق النص والشخصيات كتب مسرحية " الجومة " التي منعت من العرض بعدما وصلت إلي مرحلتها النهائية؛ لأن الرقابة قد تأولت بين شخصيتها " الوالي الإمبراطوري الملكي " وبين شخصية الحاكم وقتذاك إبان تولي " طارق عزيز " وزارة الثقافة .
العاني لم يكن يكتب للنخبة السياسية، بل كان مسرحه للجماهير، كما نلحظ أن الشخصيات في مسرحياته تنهض بالاتجاه إلى الداخل فتنبش أعماقها لتجعل المتلقي يرى أزماتها ويتفاعل معها؛ لأنه قد يرى ذاته في إحداها، وهنا مكمن الإبداع الذي يستحق إن ينهض نحو العالمية، فطوبى للفنان يوسف العاني.  
 
 
....................................
 
يوسف العاني.. تاريخ الابتكارات الحية
 
 
مازن المعموري
ليس غريبا أن نرى عصر العظام قد أفل مع رحيل الكثير من عمالقة الإبداع والأدب العراقي, وها نحن اليوم نرى أحد عمالقة المسرح يعيش لحظات مريرة مع المرض, وفي ظل ظروف استثنائية يمر بها البلد لا نستطيع فعل شيء سوى أن نمارس دور المتفرج السلبي للأسف الشديد.
يوسف العاني يقدم لنا نموذج الفنان المؤسس الذي تقع على عاتقه تقاليد عصر النهضة العربية, حيث نراه يكتب ويمثل ويخرج ويدرس في الأكاديمية ويعالج تفاصيل ليست من اختصاصه من أجل إنتاج عمل فني متوازن وجيد, ولا بأس في أن نراه يقدم قراءات نقدية محترمة بعين فنان محترف وناقد مثقف لأعمال عراقية وعالمية..
 هذه الماكنة المشحونة بالعطاء وحب الفن والتواصل مع الآخرين بكل المستويات صنعت لمجتمع بغداد بشكل خاص تقاليد العائلات البغدادية العريقة التي تتابع الفن المسرحي والسينمائي، رغم وجود واقع مترجرج وقلق طيلة ما بعد خمسينيات القرن المنصرم وحتى الآن.  إلا أن الحقيقة التي نفخر بها هو أن هؤلاء الرواد العظام أسسوا وعياً ثقافياً وجمالياً متيناً في مجتمع بغداد البسيط والعراق بشكل عام، حيث كانت العائلات والشباب تسافر جماعات إلى بغداد لحضور عرض مسرحي أو سينمائي، وهذا الواقع الحضاري قدم نهضة فكرية وثقافية شملت كل مرافق الحياة بسبب الفن المسرحي وجهود الفنان الكبير يوسف المعلم والفنان والأب الذي احتضن الكثير من المواهب والطاقات الإبداعية التي ظهرت فيما بعد كنجوم في سماء الفن العراقي والعربي على حد سواء.
لقد كانت لجهود يوسف العاني الحثيثة لنشر الوعي المسرحي والقيام بتأسيس فرقة الفن الحديث مع المخرج إبراهيم جلال عام 1952 أثرها في تغيير وجهات نظر المجتمع الفني أولا بأهمية المسرح، فقد كان المسرح بديلا للحياة، أو انه الجانب الحقيقي للواقع الوهمي المعاش بكل تفاصيله التحتية مثل " القمرجية" و"مع الحشاشة"، والقائمة تطول، فالمسرح بالنسبة إلى يوسف بقي ممتدا مع خط البقاء على قيد الحياة، مرة من أجل الآخرين، ومرة من أجل أن يرى الأشياء بطريقة مختلفة تعاود اكتشاف الغائب عن الرؤية. هذا التاريخ الحافل بالانجازات الذي بدأ من ثلاثينات القرن الماضي، مع بساطة آليات العمل المسرحي ومن ثم التلفزيوني فيما بعد وحتى السينمائي قد رفد الحياة العراقية مسافة مسجلة من التاريخ المشرف رغم تحولاته المريرة والدموية, لكننا مع يوسف العاني نكون قد أدركنا أهمية الحياة وجمالها على خشبة المسرح، حيث نعيش أعلى خيالاتنا الإنسانية وقدراتنا على الابتكار لروح العصر وتجلياته في الفن.
 
 
.....................................
 
 
يوسف العاني.. ذكريات عن المسرح والسينما
 
 
 
داود سلمان الشويلي
تعود معرفتي بفنان الشعب ورائد المسرح العراقي، الفنان يوسف العاني إلى النصف الأول من ستينات القرن الماضي، حيث شاركت بعمل مسرحي من تأليفه، اسمه " فلوس الدوة " على قاعة مسرح المدرسة الشرقية الابتدائية النموذجية، عندما كنت طالبا في الصف الخامس الابتدائي في ذات المدرسة، ولم أكن أعرف ما هو المسرح وقتذاك، إلا أن المخرج وهو معلم في المدرسة اختارني بعد أن فشل طالب آخر بأداء الدور... مثلت في هذا العمل شخصية صامتة، يقتل باطلاقة مسدس في منتصف المسرح.
الفنان يوسف العاني طاقة لا تنضب في المسرح، فهو مؤلف مسرحي يشار له بالبنان، وله أفكاره ورؤاه، وأسلوبه الخاص الذي يطرح من خلاله مواضيع تنبع من الشعب وتعود إلى الشعب، فهو يتابع همومهم ومشاكلهم وقضاياهم، يعرضها أمام الجمهور من خلال مسرحياته، ويقول كلمته فيها، انه ينطلق من الشعب ليعود إليه، فيخرج المتلقي من مسرحه وقد عبأ جيدا بما كان عليه ان يفهم من أحواله ووضعه الاجتماعي .
أهم ما كتب الفنان يوسف العاني، من مسرحيات هي: ست دراهم، فلوس الدوة، رأس الشليلة، الشريعة والخرابة، اني امك يا شاكر، الخرابة والرهن، نفوس، خيط البريسم، المفتاح، وغيرها.
وقد اختار العاني المدرسة الواقعية الانتقادية عند كتابة وتمثيل مسرحياته الشعبية ذات المضمون الاجتماعي ، ثم كتب في  الحداثة، فكان العاني اول المحدثين في المسرح العراقي، فكتب في المدرسة التجريبية، حيث كانت  مسرحية "الخرابة" التي انطلقت فيه مسرحيته تلك من المحلية الى عالمية بريخت.
والفنان يوسف العاني يعد واحدا من رواد المسرح في العراق، واحد أعمدته الكبار، وله دور فاعل ومثمر كبير من خلال ما قدمه من عشرات الأعمال المسرحية  والتلفزيزنية  والسينمائية، منذ عام 1948، كتابة، وتمثيلا، ودراسة، إذ مارس كتابة النقد الفني في صحف عدة ونشر مجموعة من الدراسات ما بين المسرح والسينما منها: هوليود بلا رتوش، التجربة المسرحية معايشة وحكايات طباعة بيروت، المسرح بين الحديث والحدث، شخوص في ذاكرتي .
اذكر أنني في عام 1968 شاهدت عملين مسرحيين مثل فيهما العاني وهما: " تموز يقرع الناقوس" و " النخلة والجيران " في بغداد، وكانا عملين رائعين  ومبهرين، إذ لأول مرة أشاهد فيها عملا مسرحيا لممثلين كبار وفي بغداد .
واذكر أنني شاهدت ليوسف العاني في مدينتي في تلك الفترة فيلم " سعيد افندي "، بعد ان شاهدت أكثر من فيلم عراقي، إلا أن هذا الفيلم شدني إليه، ثم بعد سنوات شاهدت العاني  يجسد إحدى شخصيات رواية غائب طعمة فرمان " خمسة أصوات "، وهي شخصية الأديب الراحل حسين مردان، وقد أجاد في تقديم شخصية "الأديب الوجودي" كما افهم هذه الشخصية في الرواية .
هذان العملان السينمائيان كانا من أهم أعماله التي جسدهما في السينما، وقد شارك العاني في افلام منها : سعيد افندي، المنعطف، المسألة الكبرى، الفيلم العربي، اليوم السادس... وغير ذلك من الاسهامات السينمية.
اما في التلفزيون فقد أغناه بأعماله المسرحية كتابة وتمثيلا، والعمل التلفزيزني الذي شدني اليه هو التمثيلية التلفزيونية " عبود يغني " الذي كتب وجسد الدور الرئيسي فيه بحرفية، وبفنية عالية، التي لا يقدر عليها الا فنان كبير كيوسف العاني.
فتحية للفنان الكبير والقدير، فنان الشعب يوسف العاني والعمر الطويل والصحة والعافية له.

ص 8
 
أوكرانيا.. مأساة شعب أو شعبين !
 
 
موسكو - عبدالله حبه
كتب الراهب نيستر اقدم مؤرخ روسي في اسفاره "كييف أم المدن الروسية". وتوجد هذه العبارة اليوم محفورة على لوح من المرمر عند مدخل دير "بيتشورسكايا لافرا" احد اقدم الاديرة في كييف ذي الكهوف العجيبة تحت الارض. كما يعتبر هذا الدير من اكثر الاماكن قدسية في الكنيسة الارثوذكسية الروسية. وقد شيد المدينة الروس القدامى في القرن السادس او السابع، واحتلها خاقانات دولة الخزر اليهودية (قامت على سواحل بحر قزوين الحالي) وكانت تدفع لهم الجزية . لكن الامير اوليج حاكم نوفغورود، وهو من اسرة روريك التي يقال ان اصولها ترجع الى الفايكنغ في اسكندنافيا، دعا روريك لتولي منصب حاكم نوفغورود بع? ان دبت الخلافات بين امرائها حول من يتولى السلطة، لكونه شخصية حيادية غريبة يمكن الاحتكام اليه. وزحف روريك بجيشه على المدينة وحررها من سيطرة دولة الخزر التي اصابها الضعف والتفكك انذاك بسبب الخلافات الداخلية. واسس الامير اوليج دولة ” كييفسكايا روس ” التي قويت وتوسعت، وهاجم اوليج القسطنطينية واحتلها ووضع درعه عند بوابتها الرئيسية. ودانت له جميع مناطق جنوب اوكرانيا وروسيا.
 
 
وفي عام 988، اعلن احد احفاده وهو الامير فلاديمير اعتناق المسيحية الارثوذكسية وغدت الدين الرسمي للدولة. وبقيت كييف خلال فترة طويلة عاصمة لأمراء روسيا القدامى ودولتهم القوية حتى وفاة الامير ياروسلاف الحكيم الذي اوصى قبل وفاته بان تقسم الدولة بين اولاده الخمسة. وحدث بعد ذلك ان دبت الخلافات بين الابناء وضعفت الدولة واستغلت الأمر قبائل السهوب ( بولوفتسي) الذين واصلوا الهجمات على المدن الروسية وسقطت كييف ودمرت واحرقت وزالت دولة”كييفسكايا روس ” من الوجود في عام 1134 . واضطرت القبائل الروسية بعد تفكك دولتهم الى ال?جرة الى شمال روسيا الحالية، ونشأت وتقوت المدن الروسية هناك ومنها نوفغورود وغاليتش وفلاديمير وموسكو. وبدأت الامارات الروسية التي تشكلت هناك بمسيرة التوحد في دولة موحدة مجددا، واستعيدت كييف مرة اخرى من سيطرة قبائل السهوب. لكن باطي حفيد جنكيز خان، هاجم في عام 1237 الاراضي الروسية من الشرق ودمر مدنها ومنها كييف في عام 1299 وفرض الجزية على اهاليها. واستمرت سيطرة المغول – التتار على روسيا طوال قرنين من الزمان.
وخلال هذه الفترة انقسمت القبائل السلافية القاطنة في اراضي روسيا القديمة الى مالايا روس ( روسيا الصغرى) وبيلوروس ( روسيا البيضاء) وفيليكايا روس ( روسيا الكبرى) طبقا للهجات القبائل السلافية القاطنة هناك. علما ان تسمية “مالايا روس” بقيت قيد الاستخدام في الاسفار التاريخية حتى القرن التاسع عشر حين ظهرت تسمية اوكرانيا. ان التسمية الصحيحة لها هي “اوكرايينا” ومعناها بالروسية “الاطراف” لانها تقع في اطراف الدولة الروسية، كما وجدت اطراف اخرى بهذا الاسم في الاورال وشمال روسيا. وقد انعزلت مناطق اوكرانيا الحالية عن بقية?مناطق روسيا خلال فترة طويلة منذ الاحتلال المغولي و”الفترة المظلمة” حين استمرت الفتن والحروب الاهلية في روسيا. وادى هذا الانعزال الى حدوث تغيرات في العادات واللهجات وحتى المعتقدات الدينية بين الشرق والغرب، بالاخص بعد ان تعرضت اراضي غرب اوكرانيا وبيلوروسيا الى الاحتلال الليتواني في فترة 1316 – 1341 ومن ثم البولندي في فترة 1344 – 1345 . وادت قسوة النظام الاقطاعي البولندي الى قيام الفلاحين الاوكرانيين بثورات منها ثورة بقيادة الزعيم القوزاقي بوغدان خميلنيتسكي الذي حظي بدعم الامير اسلام الثالث غيري التتاري في ال?رم. وافلح خميلنيتسكي في احتلال كييف في عام 1648 وعقد اتفاقية صلح مع الملك البولندي يان الثاني كازيمير. لكن ملك بولندا خرق الاتفاقية في عام 1651 فاحتل كييف مجددا وضمها الى مملكته. وطلب الاوكرانيون مساعدة الامراء الروس ونشبت الحرب البولندية – الروسية التي دامت اكثر من عشر سنوات وانتهت بصلح اندرواس في عام 1667 الذي نص على ضم الاراضي الاوكرانية شرق نهر الدنبير الى روسيا وضم الاراضي غرب الدنيبر الى بولندا. وثبت الاتفاق مجددا في عام 1686 في عهد القيصر الكسي ميخايلوفيتش والد بطر س الاكبر.
وهنا بدأت محنة الشعب الاوكراني المقسم بين سلطة روسيا الارثوذوكسية وبولندا الكاثوليكية. فقد امر القيصر الروسي باتلاف جميع الكتب الكنسية باللغة البولندية في شرق اوكرانيا واستبدالها بكتب بطريركية موسكو . وفي فترة السيطرة البولندية فرضت اللغة البولندية وتعاليم الكنيسة الكاثوليكية على الاوكرانيين. وبمرور الاعوام، اصبح اهالي اوكرانيا غرب الدنيبر يتحدثون بلغة نصفها من التعابير البولندية. وكذا كان الحال في شرق الدنيبر حيث اندمج الاوكرانيون بالروس وانتشرت الزيجات المختلطة بينهم وتمسكوا بالارثوذكسية. لكن بولندا فقدت?جنوب اوكرانيا وكييف في الحرب البولندية- العثمانية في 1672 – 1676 حين سيطر الاتراك على جنوب اوكرانيا ، وتدخلت روسيا وعقدت معاهدة مع السلطان العثماني في “بقجة سراي” تم بموجبها وضع القرم وزاروبوجيه تحت السيطرة العثمانية، بينما اصبحت كييف تحت سيطرة السلطة القيصرية الروسية.
وخلال هذه الفترة تنامت النزعة القومية لدى الاوكرانيين الذين استغلوا نشوب الحرب الروسية – السويدية 1700 – 1721، وقاموا بقيادة مازيبا بالانضمام الى الجيش السويدي . لكن السويديين هزموا في معركة بولتافا بقيادة بطرس الاكبر فهرب مازيبا الى اسطنبول مع رهط من جماعته. وهكذا فشلت محاولة تأسيس دولة اوكرانية، وبقيت مناطق شر ق وجنوب اوكرانيا تحت السيطرة القيصرية حتى نشوب الحرب العالمية الاولى اي من 1674 – 1917. علما ان القرم ضُمت الى روسيا في عام 1774. وخلال هذه الفترة عمدت السلطة القيصرية الى “ترويس” هذه المناطق وشيدت?مدن اوديسا وخيرسون ونقولايف وسيفاستوبول وماريوبل . واصبحت هذه المدن ذات طابع روسي تام. اما المناطق الغربية ولا سيما غاليسيا ولفوف فقد اصبحت تحت سيطرة النمسا وبروسيا. وقد شجعت السلطات النمساوية على نمو الحركة القومية الاوكرانية لمواجهة تنامي الحركة السلافية التي بدأت هناك على اساس وحدة الشعوب السلافية (الاوكراني و البيلاروسي والروسي) . وقمعت السلطات النمساوية الحركة السلافية بقسوة وادخلت 20 ألف اوكراني في السجون، واغلقت المنظمات والجمعيات التابعة للحركة السلافية. وشارك في القمع القوميون الاوكرانيون الذين ان?موا الى اجهزة الامن والجيش كما حاربوا الجيش الروسي في الحرب العالمية الاولى.
واتيحت الفرصة لاوكرانيا لتحقيق الاستقلال فقط بعد قيام ثورة اكتوبر الاشتراكية في عام 1917، والتي اعلنت حق تقرير المصير للشعوب. وتشكلت جمهورية شعبية انضمت الى الاتحاد السوفيتي بعد تشكيله واصبح لها مقعد في هيئة الامم المتحدة على غرار بيلاروسيا. ولكن اوكرانيا الغربية بقيت ضمن بولندا التي احتلها الالمان عقب انهيار الامبراطورية النمساورية – المجرية في عام 1918. وقد رحب القوميون الاوكرانيون بالقوات الالمانية انذاك واسسوا دولة ” اوكرانسكا ديرجافا” تحت سيطرة الالمان مع شئ من الحكم الذاتي. واعقب ذلك قيام الثورة الاش?راكية في المانيا واندلاع ثورة في غرب اوكرانيا بقيادة بتلورا. لكن في عام 1919 قامت بولندا بعد استعادة استقلالها بضم اراضي اوكرانيا الغر بية اليها بدعم من رومانيا وتشيكوسلوفاكيا، كما هاجمت الجيش الاحمر في اوكرانيا الشرقية . وفي عام 1921 ضمت اوكرانيا الغربية الى بولندا بموجب معاهدة ريجا في عام 1920.
لقد عمدت السلطة السوفيتية في البداية الى حماية الثقافة القومية للآوكرانيين، وسمحت بافتتاح المدارس لهم حيث الدراسة باللغة الاوكرانية. لكن في فترة القمع الستاليني بدأت من جديد حملة ” روسنة ” شرق اوكرانيا وحاربت النزعة القومية بتهمة ” الشوفينية”. ورد القوميون الاوكرانيون على ذلك بحملة ارهابية واسعة من اغتيالات وتفجيرات. وحدث الشئ ذاته في القسم الغربي حيث حظرت السلطات البولندية تعليم اللغة الاوكرانية في المدارس وقام الاوكرانيون بحملة ارهابية ضد البولنديين . وقد ادانت عصبة الامم آنذاك افعال الحكومة البولندية حي?ل الاوكرانيين وطالبت بمنح الاوكرانيين حقوقهم القومية. ولكن بلا فائدة.
في فترة الحرب العالمية الثانية استولت القوات الالمانية على جميع اوكرانيا وانضم القوميون في القسم الغربي الى القوات الالمانية في محاربة الجيش الاحمر وقمع الاهالي الموالين للسلطة السوفيتية. لكن السلطت الهتلرية رفضت طلب الاوكرانيين بتأسيس دولة خاصة لهم وزجدت بزعيمهم ستيبان باندير في السجن. اما الاوكرانيون في شرق وجنوب اوكرانيا فقد انضموا الى حركة المقاومة ضد الجيش الالماني النازي. وبعد هزيمة النازيين في الحرب العالمية الثانية اصبحت اوكرانيا كلها بعد تحريرها في عام 1944 ضمن الاتحاد السوفيتي. وقد اصاب جمهورية ا?كرانيا الاشتراكية السوفيتية الخراب في الحرب وفقدت 5 ملايين شخص من ابنائها. ومارست خلال الفترة حتى سقوط الاتحاد السوفيتي تأثيرا كبيرا في سياسة الدولة السوفيتية، وكان الكثير من قادتها مثل خروشوف وبودغورني وبريجنيف على رأس الدولة السوفيتية خلال فترة طويلة، وعلماء كبار مثل سرغيه موروليوف عالم الفضاء السوفييتي.
والآن بعد ان اصبحت اوكرانيا دولة مستقلة تماما في عام 1991 واجهت منذ اعلان الاستقلال المشاكل الداخلية نتيجة تصادم اتجاهات اهالي الاقاليم الشرقية والغربية. فالاوكرانيون في الغرب يميلون الى الاتحاد الاوروبي ويريدون الانضمام اليه والى حلف الناتو بأسرع وقت . فهم تلقوا ويلقون التشجيع القوي من جانب الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي . وتدفقت من هناك مليارات الدولارات لدعم “الثورة البرتقالية” على الرئيس كوتشما ثاني الرؤساء الاوكرانيين الذي حاول الموازنة بين التيارين الشرقي والغربي، وتم اقصاؤه بطريقة غير ديمقراطية ?سط تهليل الغرب. واليوم تم اقصاء الرئيس الرابع فكتور يانوكوفيتش بصورة غير ديمقراطية بالاستيلاء على مؤسسات الدولة وثكنات الحيش بالقوة وحتى باستخدام السلاح في ساحة ” ميدان” في وسط العاصمة كييف مع سقوط مئات الضحايا ، في ظل ترحيب الدول الغربية بما يحدث والتي نسيت شعارات الديمقراطية وحقوق الانسان وهلمجرا. وجرى كل شئ بحضور وزراء خارجية بولندا والمانيا وفرنسا في كييف. علما ان الرئيس الثالث فكتور يوشينكو لقي في حينه المشاكل من جانب الاوكرانيين في الشرق والغرب على حد سواء لكونه لم ياخذ بنظر الاعتبار مصالح اصحاب المص?نع الضخمة ورجال الاعمال في دونيتسك وزابوروجيه وخاركوف. بينما وجد السكان الروس في جنوب وشرق اوكرانيا وعددهم يتجاوز 10 ملايين شخص انفسهم مظلومين حيث لم تمنح اللغة الروسية وضع لغة رسمية وتم اغلاق المدارس الروسية والجمعيات الثقافية والاجتماعية الروسية . زد على ذلك ان الكنيسة الاوكرانية في الغرب اعلنت انفصالها عن بطريركية موسكو واصبحت تحت رعاية بابا روما رئيس الكنسية الكاثوليكية. وشن القوميون الهجمات على الكنائس التابعة الى بطريركية موسكو بهدف السيطرة عليها واعتمدوا على القسس والرهبان وطردوهم من المعابد والادير?.
ان الرئيس المخلوع يانوكوفيتش حاول الموازنة بين الشرق والغرب ايضا واراد القيام باصلاحات اقتصادية، لكنه لم يكن ذلك الرجل الحازم الذي يمضي الى تحقيق اهدافه بلا هوادة . ولم يلق بالا الى تفشي الفساد والرشوة وتدهور الوضع المعيشي للسكان . علما ان مثل هذه الامور السلبية غالبا ما تكون العامل الحاسم في سقوط الانظمة في كافة البلدان. وعندما حاول الرئيس اجراء الاصلاحات الاقتصادية وجد امامه خزانة فارغة. فطلب المساعدة المالية من الغرب، ووعد بالانضمام الى الاتحاد الاوروبي وتشكيل سوق حرة معه بتوقيع اتفاقية الانتساب الى الا?حاد . لكن الغرب فرض عليه شروطا كثيرة منها اطلاق سراح رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو التي حكم عليها بالسجن بتهمة الفساد، وتعديل القوانين التي تمنع الدعاية للشذوذ الجنسي وفتح الاسواق الاوكرانية امام السلع الغربية، والاهم من كل هذا وذاك الابتعاد عن روسيا. لكن اصحاب المصانع في اوكرانيا واكثرها في جنوب وشرق البلاد، وهم من اعضاء حزب الرئيس ” حزب الاقاليم” عارضوا ذلك بشدة، لأن معنى ذلك اغلاق مصانعهم وتفشي البطالة وما ينجم عن ذلك من مشاكل اجتماعية. كما طلب الرئيس الاوكراني قروضا من صندوق الدولي الذي فرض علي? شروطا اخرى. وعندئذ توجه الى روسيا التي وافقت على منحه قرضا بمبلغ 14 مليار دولار وعلى تخفيض ثمن الغاز المصدر الى اوكرانيا . ويؤكد الجانب الروسي ان الهدف من المعونة مساعدة الشعب الاوكراني الشقيق في تجاوز الازمة الاقتصادية الخانقة. وأكد بوتين ان التعامل مع اوكرانيا سيتم على أساس براجماتي بما يضمن مصلحة الطرفين.
ولكن لا يخفى على احد ان وراء ذلك تكمن عوامل جيوسياسية . فالغرب يريد ابعاد اوكرانيا عن روسيا نهائيا، كما حاول ذلك من قبل مع بيلاروسيا لكنه فشل . لاسيما وان اوكرانيا دولة كبيرة المساحة وعدد سكانها حوالي 45 مليون نسمة و ان حوالي 10 مليون نسمة هم من الروس . ويشكل الروس 97% من سكان القرم و93% من سكان مقاطعة دونيتسك و85 % من سكان اوديسا وهلمجرا. وقد هددت ادارة جمهورية القرم ذات الحكم الذاتي بالانفصال عن اوكرانيا باعتبارها منطقة روسية اهداها خروشوف الاوكراني الى جمهوريته في عام 1954. واذا ما انضمت اوكرانيا الى ال?تحاد الاوروبي فستكون جمهورية القرم الخاسرة قبل غيرها. علما بانه يرابط هناك حتى الآن اسطول البحر الاسود الروسي الذي يستأجر القاعدة البحرية السوفيتية السابقة في سيفاستوبول . ولا يمكن لروسيا أن تتجاهل اقامة قواعد حربية امريكية بالقرب منها في رومانيا وبولندا وبلغاريا، فمثل هذه القواعد لا تقام لغرض التسلية. ولهذا فانها تتخذ موقف الحذر وتعمل على تقوية قدراتها العسكرية من جانب، والحيلولة دون اقتراب حلف الناتو من حدودها عن طريق اوكرانيا في هذه المرة.
ان الدول الغربية تحاول اقصاء روسيا عن سواحل البحر الاسود، بحيث لن يتبقى لها في حالة ضم اوكرانيا الى نفوذ الغرب سوى شريط صغير لا يتجاوز عدة كيلومترات عند ميناء نوفوروسييسك الروسي حيث تشيد حاليا القاعدة البحرية الجديدة للاسطول بعد نقله من القرم. وبهذا يصبح البحر الاسود بحيرة تابعة لحلف الناتو حيث يوجد من الجنوب تركيا ومن الغرب رومانيا وبلغاريا، وتأتي الى موانئها السفن الحربية لحلف الناتو باستمرار.
إنه من الصعب التكهن بما ستكون عليه الاحداث القادمة. فالصراع الحالي في اوكرانيا، مهما كان المنتصر، لن يقود الى حل القضية الاوكرانية المتشابكة جدا. فقد ينتصر اليوم هذا الطرف (غرب اوكرانيا) وبعد عدة اعوام سينتفض الطرف الآخر(شرق اوكرانيا) مطالبا بحقوقه. ويمكن القول ان اوكرانيا التي تواجه اليوم خطر الانقسام، فهي تتألف من شعبين لهما خلفية تأريخية واساليب تفكير وثقافة متباينة. وربما ان الحل الوحيد ان يعترف كل طرف بحقوق الآخر وكذلك بحقوق الروس من مواطني البلاد، وان توقف الدول الاخرى تدخلها في الشأن الاوكراني ولاسي?ا بولندا الحالمة في بسط نفوذها هناك مجددا وكذلك جمهوريات البلطيق والمانيا ودول الناتو عموما. لكن هذا يتطلب طبعا توفر سلطة قوية في البلاد.
لقد وقفت اوكرانيا قبل ايام على حافة الحرب الاهلية. ووجد الرئيس الضعيف الارادة نفسه بلا دعم فترك الساحة ليقوم القوميون بانقلابهم ضد سلطته بشكل غير دستوري واضطر لمغادرة القصر الجمهوري الى مدينته خاركوف حيث يوجد انصاره . وقرر البرلمان تعيين رئيس آخر مؤقتا ينتمي الى المعارضة مكانه والاعلان عن اجراء الانتخابات الرئاسية في أيار القادم. والطريف ان العشرات من النواب اعضاء حزب الاقاليم قرروا الانضمام الى المعارضة مما سهل على المعارضة الراديكالية تمرير جميع القوانين التي تريدها، ومنها اقصاء الرئيس عن منصبه والافراج ?ن المليونيرة يوليا تيوشينكو من السجن ( والتي يلقبها الناس في شوارع كييف باللصة رقم 1، والتي اعلنت فورا انها سترشح نفسها للرئاسة القادمة. اما الاتحاد الاوروبي فقد اعلن انه يعد العدة لضم اوكرانيا الى اتفاقية الانتساب اليه.
أما الجيش الاوكراني الضعيف جدا، فقد اعلن انه لا يتدخل في الصراع السياسي الداخلي وحتى سمح للمتطرفين بالاستيلاء على سلاحه ، وكذلك فعلت اجهزة الامن. اما الاغلبية الصامتة في المجتمع فهي تنتظر – كما فعل بعض النواب –اعلان من ينتصر لكي تنضم اليه. انها لاتهتم بمن سيأتي الى السلطة لانها تعرف مقدما ان الاوضاع المعيشية لن تتحسن، ويكفي ان تصون حياتها من القتل وبيوتها من الدمار اذا لم تنشب الحرب الاهلية. انها مثل الاغلبية الصامتة في جميع البلدان. لكنها طبعا تدفع في كافة الاحوال ثمن سكوتها. ان الازمة الاوكرانية هي مأساة?شعبين في الواقع ولو انهما يسميان الشعب الاوكراني.
 
 
 
 
********
مورينيو : نريد بقاء هازارد مع تشيلسي
 
 
 
وكالات
يستهدف البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب تشيلسي أن يبني فريقا قويا لتشيلسي يستطيع الاستمرار لسنوات طويلة وأن يكون أساس الفريق هو البلجيكي ادين هازارد أفضل لاعب في البلوز هذا الموسم .
وكان اللاعب البالغ من العمر 23 عاما قد تم ربطه � باستمرار مع باريس سان جيرمان، ولكن مورينيو يرى أن مستقبل اللاعب البلجيكي في ستامفورد بريدج .
وقال مورينيو � هازارد هو اللاعب الذي نريده أن يكون في النادي طوال السنوات العشر المقبلة، وأن يتم بناء فريق هو أساسه � .
وأضاف � هازارد لن يغادر تشيلسي، فهو لاعبنا.
 
 
 
****************
 
 
في تصفيات  إعدادي تربيات كرة القدم 
تألق لافت لمنتخبات بغداد والأرض لم تلعب مع أصحابها
 
 
السماوة- ضياء حسين
ضمن منتخب تربية الرصافة الثالثة مقعدا في نهائيات بطولة تربيات العراق للمرحلة الاعدادية بكرة القدم (بنين) بعد ان حقق فوزه الثاني في المجموعة الاولى على منتخب تربية السماوة مضيفة التصفيات بنتيجة كبيرة قوامها 4-1 رافعا رصيده الى ست نقاط بعد ان سبق له ان حقق الفوز بثلاثية نظيفة  اول امس على منتخب تربية الكرخ الثانية ونجح الديوانية في زيادة حظوظه في الحصول على البطاقة الثانية المؤهلة الى النهائيات  في هذه المجموعة عقب تغلبه على منتخب تربية الكرخ الثانية 4-0 ليرفع رصيده الى اربع نقاط بعد ان سبق وتعادل مع السماوة اول امس 1-1 وستكون مباراة تربية الرصافة الثالثة وتربية الديوانية التي من المقرر انها جرت يوم امس الاول الفيصل في تحديد تاهل الديوانية التي تحتاج الى التعادل او الفوز للتاهل فيما ينتظر منتخب تربية السماوة حامل لقب النسخة الماضية فوز الرصافة الثالثة على الديوانية مع ضمان تسجيل انتصار كبير على الكرخ الثانية.
وفي المجموعة الثانية تمكن منتخب تربية الرصافة الثانية من تحقيق فوز كبير على منتخب تربية الرصافة الاولى  3-0 فيما تعادل منتخبا تربية كركوك مع الكرخ الثالثة 1-1 ليصبح ترتيب فرق المجموعة على الشكل الاتي : تربية الكرخ الثالثة في المركز الاول برصيد 4 نقاط وحل منتخب تربية كركوك في المركز الثاني بفارق الاهداف بعد ان جمع الرصيد ذاته فيما حل منتخب تربية الرصافة الثانية في المركز الثالث برصيد 3 نقاط جمعها في مباراة واحدة فقط واحتل منتخبا تربية واسط والرصافة الاولى في المركزين الرابع والخامس من دون اي رصيد يذكر .
وفي التصفيات الاخرى التي تجري في محافظة كربلاء قال معاون مدير الرياضة المدرسية المشرف على التصفيات صادق جبار ان منافسات الجولة الثانية اسفرت منافسات المجموعة الاولى عن فوز تربية البصرة على تربية كربلاء 2-0 وتربية بايل على تربية الكرخ الاولى 3-0  وفي المجموعة الثانية تغلب منتخب تربية النجف على تربية ميسان 2-1 وديالى على نينوى 3-1 . 
 
 
****************
 
ثلاثي العراق في البطولة العربية
 
 
 
وكالات
يشارك منتخبنا الوطني الثلاثي في البطولة العربية الثانية التي ستقام منافساتها في منتجع  شرم الشيح في جمهورية مصر  مابين السادس والعاشر من شهر آذار المقبل وبمشاركة 15 دولة .
وقال أمين سر الاتحاد الثلاثي الدكتور أمير عبد الله انه  ستشهد البطولة مشاركة 15 منتخبا من بينها مصر والعراق ولبنان والأردن وتونس وعمان والإمارات وسوريا والسودان والصومال مبينا أن المنتخب انهى مؤخرا تحضيراته الداخلية والخارجية للوصول للجاهزية التامة من الناحيتين البدنية والفنية للمشاركة في هذه البطولة وتابع الآمال معقودة على لاعبينا ولاعباتنا لتحقيق نتائج متميزة تتناسب مع ما حققوه سابقا لاسيما في العام الماضي حيث حصد المنتخب العديد من الأوسمة المتنوعة منها واحد من الذهب وثلاثة من الفضة واثنين من النحاس وأضاف عبد الله على هامش البطولة سيعقد اجتماع للاتحاد العربي ويستمر ليومين متتاليين بحضور رئيس الاتحاد العربي وعضو لجنة الاتحاد الدولي للعبة اللواء احمد ناصر ورئيسة الاتحاد الدولي ماري صلال كاسادو حيث ستتم مناقشة جميع المحاور التي تخص اللعبة من مشاركات خارجية ومعسكرات.
وأكد عبد الله أن الوفد يتألف من كمال محمد قادر رئيسا ويضم في عضويته كل من بختيار فريق أداريا وليلى محمد أدارية للفريق وسلام محمد مدربا لفئة المتقدمين وعمار عبد الأمير مدربا للشباب واللاعبين المتقدمين جوهر مصطفى وبروا سلام وكرار صالح وسعد محمد واللاعبين لفئة الشباب منتظر احمد وبروا عمر وحسن عواد وزيلون عثمان وارى عباس ولاعب الناشئين سوران عثمان ولاعب الشباب جيكر نوروز واللاعبات هن لنجة سلام ودنيا دارا ولافان احمد وسوزي دلشاد.
 
******************
 
عوديشو يوجه اللوم للاتحادات الرياضية
 
 
وكالات
عقدت اللجنة المشكلة للاشراف على الاتحادات الرياضية المشاركة في اسياد اسيا بكوريا الجنوبية مابين التاسع عشرمن شهر ايلول والرابع من شهر تشرين اول المقبل امس الثلاثاء اجتماعا مهما لمناقشة قضية عدم التزام الاتحادات بتقديم تقاريرها الى بعثة اسياد اسيا وحسب المواعيد المتفق عليها مع تلك الاتحادات. وقال رئيس البعثة العراقية المشاركة في الدورة الاسيوية الدكتور تيرس عوديشو، ان 'اربعة اتحادات فقط من اصل 20 اتحادا قدمت تقاريرها الى رئاسة البعثة، ولم تكن بالمستوى المطلوب ايضاً، فيما لم تلتزم بقية الاتحادات بالموعد الذي حدد للاتحادات الرياضية ونهايته الاحد الماضي من قبل اللجنة المشرفة خلال اجتماعات رئيس اللجنة الاولمبية رعد حمودي ونائبه الاول بشار مصطفى والبعثة برؤساء الاتحادات شهر شباط الجاري'.
واضاف عوديشو ان 'اربعة اتحادات فقط قدمت تقاريرها للبعثة تضمنت مؤهلاتهم للمنافسة وما تتطلبه مشاركتهم من معسكرات داخلية وخارجية بالإضافة الى التجهيز الخاص بكل لعبة فيما لم تلتزم بقية الاتحادات الرياضية الاخرى مما يدلل عدم الاهتمام او اللامبالاة من قبل تلك الاتحادات ولاسيما اننا ملتزمون بمواعيد محددة من قبل اللجنة المشرفة على اسياد اسيا'.
 
 
***********************
 
بانتظار ..
العشرين من نسيان !
 
مع اجراء غالبية انتخابات الاتحادات الرياضية التابعة للجنة الاولمبية العراقية، الا ان عموم الجماهير الرياضية ما زالت تنتظر بصبر اجراء انتخابات اتحاد كرة القدم، الذي يهيم على مساحة واسعة من المتابعين نتيجة شعبية وجماهيرية اللعبة الاولى في العالم، فضلا عن جملة اسباب اخرى، علما ان الاتحاد في اجتماعه الاخير حدد العشرين من شهر نيسان المقبل موعدا اخيرا لاجراء الانتخابات التي يتطلع اهل الشان الكروي لاجرائها بشفافية ولائحة جديدة تبعدنا عن شبح المحاكم والاعتراضات وان تتسم بالمصداقية وتتاح فيها الفرصة لجميع من يحق لهم الترشح والتصويت وليات بعدها من يفوز وفقا للقانون ..
برغم كل الظروف التي مرت بها كرتنا واتحادنا وانديتنا واعلامنا وجماهيرنا الا انهم ما زالوا يعتقدون، بان الفرصة ما زالت سانحة لانتخابات اتحادية جديدة يمكن ان تأتي بالجديد بعيدا عن مناكفات ومناكدات السنوات العشرة الاخيرة، التي سادها الكثير من التقاطع والتهميش والانفراد، واليوم ربما تتهيا فرصة امام الهيئة العامة لاعادة التقييم ومحاولة اختيار الاشخاص المناسبين لخدمة كرتنا ممن تتوفر فيهم شروط النجاح، كما يمكن للفائزين اين كانت اسماؤهم الافادة من تجارب الاخوة الذين سبقوهم خلال تلك السنوات المليئة بالتجارب. من خلال بعض الاخبار المتطايرة هنا وهناك، سمعنا بان عدد من الاخوة يودون الترشح لانتخابات الاتحاد الكروية سواء على العضوية او الرئاسة او مناصب اخرى، ومع ان هذا مطمح كل من يمتلك الحق وفقا للقانون في  ان يترشح ويطمح لما يرغب ويعتقد، الا ان المسألة لن تنتهي عند هذه الرغبة وهذا الحق الشخصي، فكما يعتقد الجميع ان قيادة الكرة تتطلب انسجاما تاما مع الهيئة العامة ومع الاعلام والجماهير العراقية والمؤسسات الحكومية الاخرى واهل البيت الكروي، وذلك سوف لن يتحقق الا عندما يكون المرشح حصرا من اهل اللعبة ومن ممارسيها على مستوى اللعب او التدريب ومعروف تاريخه معها منذ سنوات اصبحت تاريخاً تسجل له،  لاسيما مع الاندية والمنتخبات، اما من لا يمتلك هذا الرصيد والتاريخ الكروي - مع كامل احترامنا له � فالمرجو ان لا يقحم نفسه في مسألة تكاد تكون لا تخصه فان اهل الكرة لا يريدون الا من يعتقدون انهم منهم وان اختلفوا معه في الاراء .
المشهد يتطلب من الاخوة الاعضاء الخمسة والسبعين، ممن يحق لهم الترشح والتصويت، ان لا يسمحوا لاحد من خارج الهيئة العامة او من لا يمتلك رصيدا كرويا بأن يساعده التولي اي منصب في المكتب التنفيذي الجديد، ان يرشح نفسه لا سيما للرئاسة، وان كان مسنودا من قبل اي جهة عليا اخرى، فكرة القدم وهيئتها الادارية المتوقعة والعامة يفترض ان تكون لاهل البيت الكروي حصرا، كي لا ندخل في مطبات وولاءات خارج اطار الكرة ومتطلباتها، التي نعيش اياماً عصيبة معها منذ سنوات ولا نريد ان نزيد ذلك الظرف سوءا، من خلال اقحام من لا يمتلكون رصيدا في الانتخابات، وبدل ذلك يفترض ان نعزز خيارات المستحقين ونشجعهم ونحفزهم لتجاوز اخفاقاتهم السابقة والافادة من التجارب فانها خير دليل للعاقلين.
 
حسين الذكر
 
 
*******************
 
مودريتش من أسوأ لاعب الى معبود الجماهير
 
 
وكالات
تحول صانع العاب ريال مدريد لوكا مورديتش من لاعب اختير كأسوأ صفقة انتقال الموسم الماضي الى معبود الجماهير بعد تألقه في الاونة الاخيرة في صفوف الفريق الملكي الذي يتأهب لمواجهة شالكه الالماني في ذهاب الدور الثاني من مسابقة دوري ابطال اوروبا اليوم الاربعاء.
وقد بدا واضحا غياب مودريتش عن فريقه خلال مباراته ضد التشي في الدوري المحلي حيث غابت السلاسة عن اسلوب ريال مدريد على الرغم من خروجه فائزا بثلاثة اهداف نظيفة.
ووجه جمهور ملعب سانتياغو برنابيو تحية كبيرة لمودريتش في الاونة الاخيرة ما جعل المرء يتساءئل: هل مودريتش الحالي هو نفسه الذي اختاره متصفحو موقع صحيفة ماركا اسوأ لاعب في صفوف الفريق الموسم الماضي؟
 
*****************
 
فريد يعود الى قائمة البرازيل وتشيلسي أكثر الفرق تمثيلاً
 
 
وكالات
أعلن لويز فيليبي سكولاري مدرب المنتخب البرازيلي عن قائمة منتخب السامبا المستدعاة لملاقاة جنوب أفريقيا وديا يوم الخامس من الشهر المقبل في ملعب سوكر سيتي في جوهانسبرج.
وشهدت القائمة عودة هداف الفريق في كأس القارات فريد إلى القائمة بعد غيابه عن المباراة الأخيرة بسبب الاصابات، كما ضمت ثنائي برشلونة ألفيش ونيمار ومدافع ريال مدريد مارسيلو.
وعانى فريد من سلسلة  اصابات منذ أغسطس الماضي ولم يحصل على التصريح الطبي بالعودة للعب إلا منذ أسبوعين فقط .
ويعد فريق تشيلسي أكثر فريق ممثل في القائمة حيث شملت أربعة من لاعبيه.
وإليكم القائمة كاملة:
حراس المرمى: خوليو سيزار (تورونتو) وجيفرسون (بوتافوجو).
المدافعون: ديفيد لويز (تشيلسي)، دانتي (بايرن ميونيخ، المانيا)، تياجو سيلفا (باريس سان جرمان الفرنسي) ودانيال ألفيس (برشلونة، اسبانيا)، رافينيا (بايرن ميونيخ، المانيا) ومارسيلو (ريال مدريد).
لاعبو خط الوسط: لويس غوستافو (فولفسبورغ، ألمانيا)، باولينيو (توتنهام هوتسبير)، فرناندينيو (مانشستر سيتي -ENG)، راميريس (تشيلسي) و اوسكار (تشيلسي).
المهاجمون: هالك (زينيت)، برنارد (شاختار دونيتسك) ويليان (تشيلسي)، نيمار (برشلونة، اسبانيا)، فريد (فلوميننسي) وجو (أتليتيكو مينيرو).
 
 
*********************
أرسنال وبرشلونة يتنافسان على خليفة أجويرو
 
 
وكالات
يبحث فريقا برشلونة وأرسنال بجانب فريق مانشستر سيتي إلى الدخول في مفاوضات جادة مع فريق سان لورينزو الأرجنتيني من أجل ضمّ لاعبهم الشاب �أنخل كوريا� في سوق الانتقالات الشتوية القادمة.
ويرى كثير من المحللين والنقاد أنّ اللاعب الشاب سيكون خليفة النجم الأرجنتيني �سيرجيو أجويرو� كون طريقة اللاعب أنخل تشبه كثيراً طريقة لعب مواطنه أجويرو هداف فريق مانشستر سيتي .
يذكر أنّ فريق أتليتكو مدريد سبق له أن تقدم بعرض لاستقطاب اللاعب أنخل كوريا ولكن إدارة فريق سان لورينزو رفضت العرض المقدم من جانب الاتليتي.
 
 
******************
نيمار يُطيح برونالدو وبيل
صحيفة ماركا : صفقة نيمار كلفت برشلونة 111 مليون يورو

وكالات
أزاح النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا مهاجم نادي برشلونة الإسباني غريميه البرتغالي كريستيانو رونالدو والويلزي غاريث بيل من طريقه وبات رسمياً أغلى لاعب في تاريخ الساحرة المستديرة بانضمامه إلى البلوغرانا آتياً من سانتوس.
أطاحت صفقة النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا من سانتوس إلى برشلونة الإسباني في سوق الانتقالات الصيفية الماضية كافة الأرقام القياسية وباتت بلا منازع "الصفقة الكروية الأغلى في تاريخ الساحرة المستديرة". وكان نادي برشلونة الإسباني في عهد رئيسه السابق ساندرو روسيل قد أعلن في منتصف العام الماضي عن توصّل مجلس إدارته مع نظيرتها في سانتوس إلى اتفاق يقضى بانتقال نجم الفريق البرازيلي نيمار دا سيلفا إلى القلعة الكاتالونية مقابل 57 مليون يورو. وظن الجميع وقتها أن مجلس إدارة برشلونة بقيادة "الثعلب" روسيل قد حقق نجاحاً إدارياً واقتصادياً وفنياً بانتداب نجم "السيليساو" مقابل هذا المبلغ مقارنة بقيمته الحقيقية في سوق اللاعبين العالميين خاصة بعد تألقه اللافت وقيادته منتخب بلاده إلى الفوز بكأس العالم للقارات على حساب أبطال العالم وأوروبا بثلاثية بيضاء. كما ظن هؤلاء أن إدارة النادي الكاتالوني نجحت في توجيه ضربة قوية وصعبة لنظيرتها المدريدية برئاسة فلورنتينو بيريز إذ رأوا أن النجم البرازيلي فضل الدفاع عن ألوان "البلوغرانا" بدلاً من أموال نادي العاصمة الإسبانية. لكن صفقة نيمار لم تبح بكامل أسرارها على الرغم من تقديم اللاعب رسمياً لدى وسائل الإعلام في مؤتمر صحافي عالمي وانخراطه في مباريات برشلونة في كافة المسابقات المحلية والقارية حيث حدث المنعرج بقيام أحد أعضاء نادي برشلونة ويدعي جوردي كاسيس برفع دعوى قضائية ضد رئيس البارسا ساندرو روسيل أفضت في نهاية الأمر إلى تقديم الأخير استقالته من زعامة النادي الكاتالوني وذهابه إلى العيش في العاصمة البريطانية لندن بعيداً عن الأضواء. وتولى نائبه جوزيب ماريا بارتوميو رئاسة برشلونة حتى نهاية ولاية مجلس روسيل القانونية في عام 2016 وأعلن أن ناديه لم يرتكب جُرماً واحداً في صفقة نيمار مؤكداً في الوقت ذاته أنه كلف خزينة البارسا 57 مليون يورو كما أذُيع سابقاً. ومع اشتداد وطأة الضغط على إدارة برشلونة، أوضح بارتوميو أن ثمة عقودًا وُقعت على هامش صفقة نيمار أدت إلى وصول قيمتها إلى 86 مليون يورو. وأخيراً، كشفت صحيفة "ماركا" الإسبانية أن صفقة نيمار وصلت في الوقت الراهن إلى 111 مليون يورو بعد إضافة 13 مليون يورو أخرى سوف يقوم برشلونة بإيداعها إلى خزينة وزارة المالية بسبب "تهربه من الضرائب". كما أوضحت الصحيفة المدريدية أنه من المنتظر أن يدفع النادي الكاتالوني غرامة متوقعة تبلغ قيمتها 5.5 ملايين يورو في حال إدانته رسمياً بالتهرب الضريبي رغم إصراره الكبير على نفي تلك التهمة جملة وتفصيلاً. وكان برشلونة قد دفع 7.9 ملايين يورو من أجل ضمان حقه في شراء 3 لاعبين شبان من نادي سانتوس البرازيلي و2 مليون يورو في حالة تواجد نيمار ضمن قائمة اللاعبين المرشحين للفوز بجائزة "الكرة الذهبية" لأفضل لاعب في العالم بالإضافة إلى موافقة البارسا على التكفل بمبلغ 4.5 ملايين يورو في حال عدم السفر لمواجهة سانتوس ودياً في البرازيل كما نصت عقود الصفقة التي أُبرمت في الصيف الماضي.
كما نال والد نيمار مبلغاً مالياً يقدر بـ10 ملايين يورو كمكافأة على توقيع نجله على عقود انتقاله إلى أسوار القلعة الكاتالونية على حساب الكتيبة المدريدية.
وفي حال صحت الأرقام التي ذكرتها صحيفة "ماركا" ذائعة الصيت فإن نيمار قد أطاح رسمياً بغريميه البرتغالي كريستيانو رونالدو والويلزي غاريث بيل وأصبح اللاعب الأغلى في تاريخ الساحرة المستديرة - قيمة انتقاله 111مليون يورو- إذ انضم "صاروخ ماديرا" إلى النادي الملكي آتياً من مانشستر يونايتد الإنكليزي مقابل 94 مليون يورو في صيف عام 2009 فيما يحوم الشك حول قيمة صفقة انضمام "النفاثة الويلزية" إلى "الميرنغي" في الانتقالات الصيفية الماضية قادماً من توتنهام هوتسبير الإنكليزي حيث يتراوح المبلغ ما بين 91 و101 مليون يورو وفقاً لأرقام النادي الإسباني والصحافة البريطانية. يذكر أن النجم البرازيلي البالغ من العمر 22 عاماً خاض 18 مباراة في الدوري الإسباني سجل خلالها 7 أهداف وتكفل بإرسال 8 كرات حاسمة للتسجيل فيما لعب 7 مباريات في دوري أبطال أوروبا وسجل خلالها 3 أهداف وصنع مثلها.
 
 
 
******************************

ص 12
الفلوجة في تشيلي
 
يوم 5 آب 2010 حلت مأساة هزت العالم. فقد انهارت أطنان الصخور لتحاصر 33 عاملا في منجم «سان خوسيه» لاستخراج النحاس في شمال تشيلي، وانحبسوا لمدة 70 يوماً تحت الأرض! قبل أن ترفعهم كبسولة صممت كمصعد وأخرجتهم واحدا بعد الآخر.
 لكن لم يعرف الكثير عن حياة العمال داخل المنجم، نظرا الى انهم توصلوا إلى اتفاق يقضي بعدم الافصاح عن تفاصيل محنتهم، وباعوا حق انتاج فيلم يحكي قصتهم لمنتج هوليوود المخضرم مايك ميدافوي.
ظل العمال معزولين طوال 17 يوما إلى أن نفذ إليهم أنبوب معدني عبر قناة جرى فتحها من ارتفاع 700 متر بحثا عنهم، فأسرعوا ووضعوا عند طرفه رسالة أخبرت العالم بعددهم، وبأنهم جميعا على قيد الحياة.
هبطت الكبسولة لتصعد بهم إلى السطح في مشهد مؤثر، تابعه على شاشات الفضائيات أكثر من مليار إنسان في أكثر من 180 دولة. وبدا الموضع من المنجم المنهار ـ وفقا لوصف أدبي ـ كما الأم الحامل وهي تلفظ من رحمها 33 وليدا يخرجون للحياة ضاحكين.
وزير التعدين اقترح إنشاء منجم شبيه في العاصمة، سنتياغو، ليكون متحفا ضمن منتجع سياحي كبير، وتكون نجمته الكبسولة «فينيكس2» التي قررت الحكومة إرسالها في جولة الى بعض الدول للعرض.
فيما قصد رئيس تشيلي لندن برفقة زوجته حاملين أحجارا من المنجم اياه، واحدة هدية للملكة وثانية لرئيس الوزراء، ثم تابع جولته الأوروبية بهدايا مماثلة للرئيس الفرنسي، وللمستشارة الألمانية، مستثمرا ما حدث في تعزيز العلاقات مع الآخرين، وقيل ـ ربما ـ لتجديد ولايته.
أما العمال فأصدروا بيانا أعلنوا فيه عن عقدهم اتفاقا «مقدسـ» ـا فيما بينهم بالتزام الصمت والصوم عن الكلام، حتى نشر كتاب عزموا على تأليفه معا. وبعد أشهر صدر الكتاب فعلا وبعدة لغات.
وعندنا، بعد تصريح الوكيل الاقدم لوزارة الداخلية، ان اسلحة «داعش» تكفي لاسقاط العملية السياسية واحتلال بغداد، وبعد تصريح مستشارة رئيس الوزراء حين أخبروها أن عدد المعتقلين بلغ 11 الفا، ان هذا العدد لا يساوي شيئا مقارنة بعدد الارهابيين الذي وصل الى اكثر من نصف مليون ارهابي.. وبعد أن أصاب الرعب الرأي العام من هذه التصريحات وباتت العامة تنتظر بدء المعركة الفاصلة، اذا برئيس الوزراء يعلن انتهاء العمليات العسكرية في الانبار.. ثم ـ فقط ـ تأجيلها لمدة 72 ساعة.
ووسط شحة المعلومات وانعدامها عما حدث وما يحدث، فقد ظنّ المخمنون أن الحكومة ربما أبرمت عقدا مع دائرة التوجيه السياسي في قناة (العراقية) لانتاج مسلسل يعرض في رمضان المقبل عن (يوميات النار في قاطع الانبار)، ولكن فات المنتجون أن العيد هذه السنة ـ دون السنوات كلها ـ سيحلّ قبل رمضان، وتحديدا في 30 نيسان.
 
ابراهيم الخياط
 
 
*****
برنامج صحي في "بيتنا الثقافي"
 
بغداد – طريق الشعب
في مناسبة العيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، وتحت شعار "برنامجنا الصحي.. سبيلنا إلى مجتمع صحي"، يعقد الاطباء من اعضاء الحزب، ندوة خاصة بالبرنامج الصحي الذي أقره المؤتمر الوطني التاسع للشيوعي العراقي.  تبدأ الندوة في الساعة 2 بعد ظهر يوم غد على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الاندلس.
والدعوة عامة
 
 
*********
"منظمة المتحف المتجول الثقافي"
توثق تفاصيل الزمن القريب
 
بغداد - قاسم المعموري
تمتلك "منظمة المتحف المتجول الثقافي"، المدنية،  ارشيفاً من الصور الفوتوغرافية يضم أكثر من 10 آلاف صورة، غالبيتها تمثل الحياة البغدادية القديمة وأماكنها التراثية، فضلاً عن المعالم السياحية لتاريخ العراق المعاصر. كما تضم بعض الصور عددا من السيارات التي استخدمت أبان اربعينيات القرن الماضي، وتفاصيل أخرى عرضتها المنظمة، بعد أن حطت رحالها أخيرا في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي.
يقول مؤسس المنظمة، هاشم محمد طراد، انها تأسست عام 2012، والهدف منها هو إيصال كل ما يحتويه العراق من معالم سياحية، إلى الزائرين والسائحين، فضلا عن تعريف الأجيال الحالية بالتاريخ العراقي المعاصر، وأدوات الحياة العامة والمقتنيات الأخرى كالسيارات والدراجات، وغيرها من التفاصيل التي اندثرت بشكل شبه تام. وأشار طراد إلى ان المنظمة شاركت في العديد من المهرجانات والمحافل والمعارض الفنية التي أقامتها وزارتا الثقافة والسياحة. وأوضح مؤسس المنظمة، انهم يعانون انعدام الدعم المادي من قبل الحكومة والجهات المعنية بالشأن الث?افي والسياحي، وان جميع تكاليف المعارض التي أقاموها، كانت على نفقتهم الخاصة.
واختتم طراد حديثه مشيرا إلى ان المنظمة مقبلة على اقامة العديد من المشاريع، أبرزها  مشروع انشاء باخرة نهرية من طابقين، الأول للمسرح والآخر للفنون التشكيلية، واقتناء حافلة يستخدمونها في التجوال بين المحافظات والدول المجاورة، للتعريف بتاريخ العراق واصالته، فضلا عن مشروع توثيق السير الشخصية للعلماء والمفكرين والادباء والفنانين العراقيين، منوها بأن هذه المشاريع ستتحقق بعد الحصول على موافقة لتخصيص قاعة لهم في مبنى القشلة بشارع المتنبي.
 
*********
بغداد.. تايتانك الثقافة
 
تمسحُ كفك بالجدار دلالة إعلانك الإفلاس، حيث لا تنفع مع إفلاسك هذا كل مهدئات الأمل والتفاؤل والأمنيات، ولم يبق في روحك غير الصبر وخيط رفيع من ضوء، ربما سوف تخنقه قريبا حوافر خيول جيوش الظلام، مادامت سفينة الثقافة في عاصمة الثقافة قد أكلت أخشابها جرذان الفساد. فلم تنفع معها قوارب النجاة لإنقاذ المتبقي من كنز الثقافة العراقية، ولم تنفع لإنقاذها كل طلقات النجدة ما دام الظلام يخنق بحقد كل شعاع ضوء. ربابنة السفينة عازمون على إغراقها لأنها تشكل مصدر قلق دائم لهم. ربابنة السفينة لا تستطيع عيونهم أن تبصر نور الثقاف? لهذا تراهم يسعون إلى تحطيم كل ما تبقى منها. الثقافة تعني كشف حقيقتهم مثلما تعني رسم عوالم من الفرح في عيون الناس. الثقافة تعني الشمس والصباحات الجميلة مثلما تعني الرقي والحضارة. الثقافة تعني تجاوز البداوة بكل اشكالها مثلما تعني فهم التطور الإنساني. الثقافة تعني بناء الإنسان وفق المعايير الإنسانية الصادقة مثلما تعني اكتشاف واختراع الأجمل لخدمة الإنسان. فما لهم وهذه المعاني؟ لهذا جعلوا من بغداد تايتانك الثقافة الغارقة، لأن الثقافة تحمل في روحها عنصر موتهم وخذلانهم وانهزامهم. أمس قرأتْ دجلة ُأخر قصائدها وهي ?ودع سفينة ثقافتها التي انحدرت نحو القاع، وفي الحقيقة هي قرأتْ مأساتها ومأساة بغداد التي أمست تايتانك الثقافة وليس عاصمة الثقافة.
تمسح كفك بالجدار دلالة إعلانك الإفلاس، وتمسح دموعك بباطن كفك وأنت تراهم يجعلون من الجواهري العظيم هذا الذي قال «أنا حتفهم ألج البيوت عليهم / أغري الوليد بشتمهم والحاجبا» موزع قهوة في شارع الثقافة. حسنا أيها الأميون اسرقوا ما تشاؤون ولكن لا تسيئوا إلى رموز شعبنا الثقافية. حتى أطفال بلادنا يعرفون أن المبلغ المخصص لبغداد عاصمة الثقافة كان 500 مليون دولار، ولكنهم لم يروا صرحاً ثقافياً جديداً واحداً قد شُيد. أسرقوا ما تشاؤون ولكن اتقوا العراق وشعبه بسفينة ثقافته. فقد أغرقتموها بمياه دجلة وليس هناك من يحاسبكم سو? التاريخ، والتاريخ لا يرحم.
تمسح كفك بالجدار وأنت تعرف أن زمردة الثقافة هي في ضمائر أبنائها النجباء، لا ولم يرموها مع تايتانك في مياه دجلة، وهم مثل المتنبي يرددون بصوت أدو نيس
(إبلي تَضرب ُ التِّيه من أولِ
إبلي غابةٌ من رماح
إبلي تتآلفُ مع غيمة ٍ راحلةْ
وتقول ُ لليل العراق انتظرني في 
فَيءِ شُباكها،
بعد أن تعبرَ القافلة)
 
ئاشتي
 
 
 
******
 
الفنان يوسف العاني
سبعون عاما في رحاب المسرح حوّلته رمزاً
 
بغداد - طه رشيد
اقامت دائرة السينما والمسرح صبيحة الاثنين الماضي، على بهو الدائرة ، حفلا تكريميا للفنان يوسف العاني بمناسبة مرور سبعين عاما على صعوده للمرة الاولى على خشبة المسرح. حضر الحفل جمع من الفنانين المتابعين لتجربة العاني المسرحية.
 
 
كانت الكلمة الاولى في الحفل لمدير عام الدائرة الدكتور نوفل ابو رغيف الذي اكد ان الاحتفاء بالفنان يوسف العاني هو احتفاء بالمسرح العربي وليس بالعراقي فقط. وقال بان شخصية العاني المشاكسة تمثل شمعة المسرح المضيئة والمباركة وما تكريمه من قبل المؤسسة الرسمية الا وفاء واحتفاء بكل الرموز المبدعة التي ساهمت بصنع الثقافة والفن العراقي .
بعد ذلك عرض فيلم وثائقي عن الفنان العاني، انتجته اخيراً دائرة السينما والمسرح، وهو بعنوان " يوسف العاني .. المسرح بسعة الحياة"، وهو من اخراج الفنان علي البصام. وكان فيلما معبرا وملما بحياة ونشاط يوسف العاني. وقد لاقى اعجاب الحضور، ومن المؤمل ان يعرض الفيلم في امارة الشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة اثناء تكريم العاني هناك مطلع الشهر المقبل.
وتخللت الحفل شهادات عن منجز العاني قدمتها مجموعة من الفنانين والادباء سردوا بعضا من ذكرياتهم معه، وكان بينهم  باسم عبد الحميد وحمودي الحارثي ومحسن العزاوي وسامي جميل وصباح المندلاوي وعواطف نعيم .
وجاء دور العاني الذي شكر القائمين على هذا الاحتفاء، وعبر عن محبته للذين كانوا حريصين على حضورهم. ثم توقف عند اهم المحطات الفنية في حياته، وبالاخص تجربته في فرقة المسرح الفني الحديث ـ مسرح بغداد، تلك الفرقة التي قدمت تجارب مهمة في المسرح العراقي، وكانت اول فرقة مسرحية عراقية تنفتح على العالم العربي . وقد شكر العاني من وصفه بالمعلم الحي او بفنان الشعب. واشار الى ان الطبيب منعه من التعب والانفعال، والا فانه سبق وان قرر ان يقدم مجموعة من المشاهد المسرحية.
وفي الختام قدم المدير العام للدائرة باقة ورد للعاني، كما قدم له الفنان صباح المندلاوي باقة اخرى باسم نقابة الفنانين، وكانت الباقة الثالثة من مستشارة رئيس مجلس النواب غيداء عبد الامير.
(ملف عن الفنان العاني على الصفحتين 6 و 7)
 
 
********
 
 
طاولات إعلامية وحوارات مع المواطنين
في الأمين الثانية وبغداد الجديدة والكرادة
 
بغداد – طريق الشعب،
سلام اللامي
نظمت خليتا الشهيد أثير كوركيس، والشهيد خضير عباس طعمة، في أساسية أنصار السلام للحزب الشيوعي العراقي، اليومين الماضيين، طاولتين إعلاميتين، الأولى في كراج منطقة الأمين الثانية ببغداد، والثاني في احدى مقاهي المنطقة.
 ووزع كادر الطاولتين على المواطنين نسخا من المقال الافتتاح لـ"طريق الشعب" الموسوم "الحل الامني غير كاف.. أزمة الأنبار.. المطلوب معالجة سياسية". 
كما جرت حوارات هادفة بين كادر الطاولتين والمواطنين بشأن الازمات السياسية العاصفة في البلد.
وفي السياق نفسه، نظمت اللجنة الاساسية للحزب في بغداد الجديدة، طاولة إعلامية مماثلة، شهدت توزيع نسخ من المقال الافتتاحي لـ"طريق الشعب" حول قانون التقاعد الموحد، على المواطنين، و حوارات مباشرة معهم بشأن آخر المستجدات على الساحة السياسية.
من جانب آخر نظمت مجموعتان شبابيتان من منظمة الامل للحزب الشيوعي العراقي، أخيرا، جولات راجلة في منطقة الكرادة الشرقية، لإجراء حوارات مع المواطنين تخص الأوضاع السياسية في البلد. ووزعت المجموعتان نسخا من أحد مقالات "طريق الشعب". 
هذا وكان للشابين عادل قيس وحسين ياسين، من المجموعتين، دور مميز في خلق أجواء حوارية فاعلة مع المواطنين.
 
 
******
الاعلان عن نتائج
 مسابقة القصة القصيرة
 
بغداد – طريق الشعب
يعقد منتدى "بيتنا الثقافي" في بغداد، بعد غد الجمعة، جلسة لإعلان نتائج مسابقة القصة القصيرة والقصيرة جدا، التي نظمها المنتدى في تشرين الاول العام الماضي.  تتخلل الجلسة قراءات نقدية عن النصوص الفائزة، من قبل لجنة تحكيم المسابقة. تبدأ الجلسة في الساعة 11 صباحا.
والدعوة عامة
 
حبيب ظاهر عباس
في ملتقى الخميس
 
بغداد – طريق الشعب
يحتفي ملتقى الخميس الابداعي في الاتحاد العام للادباء والكتاب، بالباحث الموسيقي حبيب ظاهر عباس، ليتحدث عن تجربته الابداعية.  يدير الجلسة الشاعر والاعلامي كاظم غيلان، وستكون البداية في الساعة الواحدة بعد ظهر هذا اليوم الخميس، على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.
والدعوة عامة
 
 
********

جماهير مدينة الثورة
تحتفي بالعيد الثمانين
 
 
بغداد – غالي العطواني
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، أقامت اللجنة المحلية للحزب في الثورة، الجمعة الماضية، على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" ببغداد، حفلا جماهيريا منوعا، شاركت فيه نخبة من الشعراء والفنانين الشباب، وحضره الرفيقان القياديان في الحزب محمد جاسم اللبان، ود. أيوب عبد الوهاب، مع جمع من الشيوعيين واصدقائهم والمواطنين الآخرين.
ادار الحفل حيدر سعدون، والشابة لينا، اللذان دعيا الحضور للوقوف دقيقة صمت اكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية.
بعد ذلك ألقى عضو اللجنة المحلية سالم الشامخ، كلمة بالمناسبة، أشار فيها إلى ان هذا الحفل هو استذكار لأجيال واكبت البواكير الأولى لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، في قرى الناصرية وحواري بغداد وسفوح كردستان.
وأضاف قائلا: "أذاب الرفاق الذين ضحوا بأرواحهم وتخلوا عن أسمائهم، أنفسهم بشخصية معنوية اسمها الحزب الشيوعي العراقي، غير مبالين ببطش السلطات وشظف العيش والسجون، ليتركوا لنا ارثا عظيما نتشرف اليوم بالاحتفال بذكراه الثمانين".
بعد ذلك قدمت فرقة التراث الشعبي، باقة من الدبكات الشعبية الاصيلة، ثم صدحت أصوات الشعراء الشباب، مهند الحريشاوي، زهير العرماني، فرات عبد، عامر العيثاوي، مهدي الدراجي، وأحمد أبو العز، بقصائد تغنت بحب الوطن والناس، والمآثر البطولية لشهداء الحزب الشيوعي العراقي، يرافقهم عزف على آلة العود للفنان مهند المالكي. في حين أدى المطربان جمال كريم وجواد محسن أغنيات من التراث الأصيل.
 
 
************