العدد 132 السنة 79 الثلاثاء 25 شباط 2014

تصفح بي دي اف

 


 
 

 


ص 1
 
التحالف الكردستاني حذّر من مضاعفات سياسية خطيرة
نواب: تأجيل الموازنة إلى ما بعد الانتخابات "كارثة"
 
بغداد ـ انعام عبد الأمير
حذّر نواب من كتل سياسية مختلفة من تأجيل إقرار الموازنة الى ما بعد الانتخابات النيابية، مؤكدين ان تداعيات سلبية خطرة ستلحق بالمواطن والاقتصاد الوطني.
 
وفيما عدّ ائتلاف دولة القانون التأجيل إذا تحقق "انحدارا كبيرا في مجلس النواب"، فسرت القائمة العراقية تأخيرها بـ"الهروب من المشاكل السياسية".
وفي حين طالب التحالف الكردستاني الحكومة بسحب الموازنة وإجراء التعديلات المطلوبة، رأى أن استمرار الخلافات حولها وعدم التوصل إلى حل سيفضيان الى تأجيلها الى ما بعد الانتخابات.
وقال شريف سلمان علي، النائب عن التحالف الكردستاني، لـ"طريق الشعب" امس الاثنين، انه "لو كانت هناك جدية في التوصل الى حل توافقي بين الإقليم والمركز، ورفع البنود الخلافية فانه يمكن ان يكون الوقت متاحا لإقرار الموازنة قبل الانتخابات"، مستدركا بالقول: "لو بقي الامر على ما هو عليه، فان هناك احتمالية كبيرة في تأجيلها الى ما بعد الانتخابات".
ودعا علي الى "التخلص من خلافاتنا، لكي نكون قادرين على إجراء الانتخابات في وقتها المحدد، من دون وجود عقبات، لذا يجب إصلاح الأمر بأسرع وقت ممكن".
وثمن النائب الكردستاني "التواصل في حل الخلافات بين الأطراف، لكن هذا الأمر وحده لا يكفي، وإنما يجب إصلاح الخلل الموجود في الموازنة"، مؤكدا انه "لا نحتاج الى أغلبية لتمرير الموازنة كما ادعى البعض بوجود الأغلبية، وإنما نحن بحاجة الى توافق سياسي بين الكتل المتمكنة في البرلمان".
وطالب الحكومة بـ"سحب الموازنة وإجراء الإصلاحات اللازمة عليها، والتوصل الى توافق بين الحكومة الاتحادية والإقليم، اعتمادا على الدستور"، مشددا على "ضرورة إجراء الإصلاحات الأخرى في ما يتعلق بالشركات النفطية والعقود النفطية لاقليم كردستان".
ورأى علي أن "سحب الموازنة، أفضل من الضغط على الكتل السياسية للبدء بالقراءة الأولى من اجل تمريرها"، محذرا من أن "تمرير الموازنة بهذا الشكل سيوصلنا الى الكثير من النزاعات، وستكون له عواقب جسيمة، ومن المؤكد سيترتب على تمريرها في ما بعد الكثير من المشاكل، وتعمق الخلافات السياسية".
ولفت الى انه "لا يزال هناك الكثير من الأمور المختلف عليها بين الكتل السياسية، في الوقت الذي نحن فيه مقبلون على انتخابات برلمانية، وان العملية السياسية لا تتحمل هذه الامور"، مستطردا "هذه المرحلة حساسة جدا، وحل الخلافات فيها صعب، في ضوء اقبالنا على انتخابات والتأكد من إقامتها في وقتها المحدد".
بدوره، قال عبد الخضر مهدي طاهر، النائب عن القائمة العراقية، انه لا يميل "الى تأجيل الموازنة، وترحيل المشاكل من مرحلة لأخرى، لان قضية الموازنة مهمة وتتعلق بأمور تخص الشعب اولاً، منها الدرجات الوظيفية التي ينتظرها العديد من الخريجين"، مبينا ان "الاستثمار والعمل سيتأثران بتأخر الموازنة".
وشدد طاهر على "وجوب عدم تعطيلها إلى ما بعد الانتخابات، لأنه لا احد يعرف كم ستطول فترة تشكيل الحكومة المقبلة، بناء على الخارطة السياسية الجديدة"، محذرا من تأخيرها لأنه "سيؤثر على عمل جميع الدوائر التي يتعلق عملها بإقرار الموازنة".
ورأى ان "الجهات التي تطالب بتأجيل الموازنة، تفعل ذلك من اجل الهروب من المشاكل السياسية، وبالنهاية المواطن هو الذي يتحمل عبء كل هذه الأمور".
وطالب جميع الجهات والمقاطعين لجلسات مجلس النواب ان "ينهوا هذه المقاطعة، والجلوس معا والاجتماع من اجل إنهاء الأزمة".
من جهته، ذكر محمود صالح الحسن، النائب عن ائتلاف دولة القانون، لـ"طريق الشعب"، انه "سيتم إقرار الموازنة متى ما تمكنا من عقد الجلسة واكتمال النصاب"، معتقدا ان "المشكلة تكمن في عدم وضع مشروع الموازنة على جدول الاعمال من رئاسة المجلس، وهذه تعتبر مشكلة خطيرة".
وأضاف ان "هناك الكثير من المشاريع الاستثمارية المعطلة، التي هي بانتظار الموازنة، اضافة الى حاجة الشعب الى الكثير من الخدمات التي ينتظرها اليوم بفارغ الصبر".
واعتبر الحسن "المطالبة بتأجيل الموازنة انحدارا في مسيرة مجلس النواب".
 
*********
حميد مجيد موسى يلتقي وفد الاتحاد العام لنقابات العمال
بغداد – طريق الشعب
التقى الرفيق حميد مجيد موسى، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، في مكتبه ببغداد، أمس الأول الأحد، وفدا يمثل الاتحاد العام لنقابات العمال في العراقَ، ضم رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي، ورؤساء النقابات العامة في عموم العراق.
وفي بداية اللقاء شكر السيد علي رحيم علي رئيس المكتب التنفيذي الرفيق موسى على إتاحة فرصة اللقاء، وتناول دور العمال في مواجهة الإرهاب، والتفافهم حول اتحادهم، وأشار الى المشاكل المعيقة لوحدة الحركة النقابية، والعراقيل التي تضعها الجهات الرسمية في طريقها، وتناول بالتفصيل نشاطات قيادة الاتحاد ودورها في الدفاع عن حقوق العمال على جميع الأصعدة.
وبعد ترحيبه بالضيوف قدم الرفيق حميد مجيد موسى عرضا لرؤية الحزب عن دور النقابات العمالية وأهميته، ورفض الحزب لتفتيت وحدة الحركة النقابية، واحتكار العمل النقابي.
واشار الى سلبية عدم إقرار قوانين حيوية كقانوني العمل والضمان الاجتماعي، وارتباط ذلك بعدم اهتمام المتنفذين بتحقيق العدالة الاجتماعية، ومن هنا يأتي التأجيل والمماطلة في إقرار هذه القوانين. وقدم موسى عرضا ضافيا للوضعين السياسي والأمني اللذين تعيشهما البلاد، وانعكاس ذلك على نشاط ودور النقابات العمالية والمهنية والقوى المدنية الديمقراطية عموما، مؤكدا دعم الحزب للجهود المبذولة لتوحيد الحركة النقابية على أساس مصالح العمال الحيوية.
وقدم عدد من القادة النقابيين تصوراتهم واستفساراتهم بخصوص القضايا المطروحة، وفي ختام اللقاء أجاب موسى عن ملاحظات واستفسارات الحضور، متمنيا للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق النجاح على طريق خدمة الطبقة العاملة العراقية.
 
******
بلدية النجف تطلق اسم الخالد سلام عادل على احد شوارعها
 
النجف – طريق الشعب
قررت بلدية النجف إطلاق اسم الشهيد الشيوعي سلام عادل على احد شوارعها.
وجاء في نص القرار (المرقم هـ/1/ 8533 والمؤرخ في 23/2/2014) الصادر عن المجلس المحلي لقضاء النجف الاشرف ما يلي: "قدَّمت الينا عائلة الشهيد السيد حسين احمد الموسوي طلباً تروم فيه تسمية احد الشوارع بإسم الشهيد الذي اعدم من قبل النظام البعثي عام 1963، ولكونه أحد أبناء النجف الأشرف الغيارى الذين ضحوا من أجل الشعب والوطن، ولمواقفه الوطنية والنضالية.. وبقدر تعلق الأمر بنا لا مانع لدينا من تسجيل أحد الشوارع باسم الشهيد".
وقد وجه المجلس المحلي لقضاء النجف كتاباً بهذا المعنى الى مديرية بلدية النجف بتوقيع الدكتور عبدالامير عيسى الاعرجي رئيس المجلس.
وعلمت "طريق الشعب" ان مديرية البلدية أوعزت بتنفيذ القرار، وان من المرجح ان يطلق اسم الشهيد سلام عادل على الشارع الذي يحمل حالياً اسم "المثنى"، والذي يقع فيه مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف.
 
 
********
دعوات إلى القوى الديمقراطية للعب دورها في المرحلة المقبلة
 
بغداد – وكالات
دعت أوساط شعبية ومدنية القوى والشخصيات الديمقراطية الى لعب دورها في العملية السياسية.
المواطن علي ماهر قال لوكالة (الاخبارية للانباء) أنه "بعد ان جربنا الأحزاب الحالية في السلطة وما واجهه المواطن من صعوبات في السنوات العشر الماضية"، فانه من المؤكد ان ذلك سيدفعه الى "خيارات جديدة في العملية الانتخابية المقبلة، بما يجعل من حظوظ التيارات المدنية الديمقراطية اكثر اتساعا وقبولا لدى المواطن من الدورات الانتخابية السابقة". وفي ظل الصراعات السياسية وبدء العد التنازلي لسباق الانتخابات النيابية المقبلة، شدد الناشط المدني إياد الملا حسين على ان المرحلة المقبلة لا بد ان تشهد "بروزا للتيارات السياسية ال?ي تتبنى في نهجها السياسي عملية التحول نحو الديمقراطية، وفق مبدأ التداول السلمي للسلطة، وبخاصة بعد ان سيطرت بعض الأحزاب على المشهد السياسي طيلة السنوات العشر الماضية"، لافتا الى "أهمية نشر الوعي بالمفاهيم المدنية والديمقراطية خلال المرحلة القادمة، بما يسهم في مواجهة المد الطائفي المتطرف" على حد تعبيره. فيما أشار القيادي في التحالف المدني الديمقراطي جاسم الحلفي إلى وجود جملة من التحديات التي تواجه بروز القوى الديمقراطية على الساحة السياسية أبرزها الطائفية والمحاصصة اللتان وجدتا أرضية خصبة لهما في المرحلة الس?بقة، مشيرا الى ان 'التيار الديمقراطي سيبقى البديل في هذه المرحلة لبناء دولة مدنية حديثة'.
 
 
*******
 
الإقليم يطلب رفع "الحصار الاقتصادي" عنه !
بغداد – سلام علي
تصاعدت حدة الخلافات بين بغداد وأربيل، حول قضايا نفط الإقليم والموازنة التي لا تزال معلقة إلى الآن. ويبدو أن الخطاب الإيجابي الذي تبناه المسؤولون الكرد تجاه المفاوضات مع الحكومة الاتحادية، لم يكن له تأثير في حل الازمة المستعصية منذ أشهر.
ويعاني إقليم كردستان من شح السيولة في مصارفه في الأسابيع الأخيرة وهو ما تسبب في تأخر صرف رواتب الموظفين نتيجة تأخر بغداد في إرسال الأموال.
ويوم أمس، دعا التحالف الكردستاني، رئاسة الجمهورية والمرجعيات الدينية إلى التدخل والضغط على الحكومة الاتحادية لصرف موازنة الإقليم ودفع رواتب موظفيها وعامليها وفقا للدستور. وقالت النائبة عن التحالف نجيبة نجيب خلال مؤتمر صحفي عقدته في مبنى البرلمان إنه لا وجود لأي أسباب مالية أو فنية أو قانونية تبرر عدم إرسال حصة الإقليم.
 
 
******
مجلس بابل يعترف بتدهور أمن "المسيب"
بغداد – ناطق محمد
نفى مجلس محافظة بابل ان يكون قضاء المسيب قد وقع تحت سيطرة المسلحين، لكنه اعترف ان الوضع في القضاء "مرتبك" ويواجه "هجمة إرهابية". فيما كشف عن عقد اجتماع طارئ مع قائد عمليات الفرات الأوسط لوضع حد للوضع الأمني المتدهور في المسيب. وقال حيدر الزنبور، عضو مجلس محافظة بابل لـ"طريق الشعب" امس الاثنين، إن "قضاء المسيب يعيش اليوم وضعا مرتبكا، ويواجه هجمة إرهابية كبيرة"، كاشفا عن "عقد مجلس المحافظة اجتماعا طارئا باستضافة قائد عمليات الفرات الأوسط عثمان الغانمي لوضع حل لمشكلة هذا القضاء". إلا أن الزنبور نفى أن "تكون هناك سيطرة من قبل المسلحي? على القضاء"، مؤكدا أن "القوات الأمنية مسيطرة على الوضع بالتعاون مع المدنيين". ولفت الى ان "ناحية جرف الصخر التابعة للقضاء، تشهد عمليات استباقية من الجيش للقضاء على الإرهاب"، مبينا أن "الخطوة القادمة هي وضع أبراج، وفصل مناطق صحراء الانبار عن جرف الصخر للسيطرة عليها".
 
******
مسؤلوون يتحدثون عن مؤشرات إيجابية لحل الأزمة
مجلس الأنبار يطالب بتمديد المهلة المؤقتة للأنبار
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو في مجلس محافظة الانبار، يوم أمس، عن تقديم طلب إلى الحكومة والبرلمان، بتمديد المهلة المؤقتة التي منحت لأهالي الفلوجة لأجل طرد الإرهابيين من المدينة.
وفيما قال برلماني في لجنة الامن الدفاع النيابية أن المهلة المؤقتة أثمرت إعلان أربع عشائر انضمامها إلى قوات الجيش، حذر رئيس مجلس اسناد الأنبار حميد الهايس، من هروب عناصر "داعش" الى المناطق القريبة من الفلوجة بعد حصول تغيير في مواقف شيوخ وعلماء المدينة.
وانتهت مساء يوم أمس، الـ 72 ساعة؛ المهلة التي منحتها وزارة الدفاع لعشائر الفلوجة من أجل طرد الإرهابيين من المدينة، دون تحديد الخطوة اللاحقة حال انتهاء المهلة.
وفي حديث إلى "طريق الشعب"، قال هذال عبيد الفهداوي عضو مجلس محافظة الانبار إن مجلس المحافظة وجه طلبا إلى البرلمان والحكومة الاتحادية بتمديد المهلة المؤقتة لوقف العمليات العسكرية، إلى أسبوع لان المهلة المحددة قصيرة أمام التحدي الذي تواجهه المدينة.
ولفت الى أن المهلة جاءت بنتائج إيجابية؛ فهناك استجابة من قبل مسلحي العشائر والمغرر بهم، ولكن المطلوب هو إعطاء مزيد من الوقت لطرد الإرهابيين.
وأضاف الفهداوي أن "داعش بقيت تمارس عملياتها حتى خلال الهدنة وخاصة في مدينة الفلوجة وإطرافها لأنها لا تعترف بأي مبادرة"، لافتا إلى أنه "في حال لم تحقق هذه الهدنة الأهداف المرجوة منها سنبقى نبحث عن الحلول العقلانية ونتجنب بكل الوسائل اللجوء إلى السلاح".
من جانبه، قال نائب رئيس مجلس محافظة الانبار فالح العيساوي في حديث لـ"المسلة"، إن "رئيس مجلس النواب كذب في مؤتمره الصحفي اليوم (امس)، وقف الجيش للعمليات العسكرية، بل ان عمليات القصف استمرت من دون توقف".
وأضاف العيساوي ان "هناك ردود فعل ايجابية من قبل ابناء مدينة الفلوجة تجاه هدنة وزارة الدفاع"، لافتا الى "وجود تطمينات بحل الوضع في الفلوجة بالطرق السلمية، من خلال عدم دخول الجيش إلى المدينة".
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الاثنين ، قال اسكندر وتوت عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية إن "الهدنة التي أعطتها قيادة القوات المسلحة، جاءت لإعطاء فرصة لشعائر الفلوجة من أجل مقاتلة تنظيم القاعدة"، مشيرا إلى أن هذه الخطوة "أثمرت إعلان أربع عشائر انضمامها إلى قوات الجيش"
وأضاف وتوت أنه "خلال فترة الهدنة كانت هناك تحركات وعمليات لتنظيم داعش على الحدود الخارجية للمحافظة، ولكن الجيش التزم بالهدنة"، كاشفا عن "خطوة قادمة بعد انتهاء المهلة، وهي تطويق الإرهابيين في مناطق تواجدهم، وتطهير الفلوجة من عناصر داعش".
إلى ذلك، قال رئيس مجلس اسناد الانبار حميد الهايس، أمس الاثنين، إن الخناق ضيق على عناصر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" في مدينة الفلوجة، محذرا من هروب عناصر التنظيم الى المناطق القريبة من الفلوجة بعد ان حصل تغيير في مواقف شيوخ وعلماء المدينة.
وقال الهايس لوكالة "شفق نيوز"، إن "المعلومات من داخل مدينة الفلوجة تشير الى ان عناصر التنظيم باتوا في موقف لا يحسدون عليه بعد التغيير الكبير بمواقف العشائر وعلماء الدين من تواجدهم وتدميرهم للمدينة".
وأوضح الهايس أن "عناصر التنظيم يخططون للاستفادة من المهلة التي حددت لهم للهروب من الفلوجة"، محذرا من أن "هروبهم الى مكان آخر يضر بأمن المحافظة".
واشار الهايس الى ان "عناصر التنظيم ينتظرهم خيار الاستلام او القتل".
ميدانيا، قالت الشرطة، أمس الاثنين، ان أربعة من عناصرها سقطوا بين قتيل وجريح في قصف تعرض له جسر الحوز وسط مدينة الرمادي.
وتبعد منطقة الحوز عن مركز المدينة الذي يضم مجمع الدوائر الحكومية حوالي 200 متر، والتي شهدت يوم أمس المنطقة اشتباكات عنيفة.
وقال مسؤول امني لـوكالة "شفق نيوز" ان قذيفة هاون سقطت على تجمع للشرطة عند جسر الحوز، ما ادى الى مقتل شرطي وجرح ثلاثة آخرين". وأضاف ان "مصدر القذيفة حتى الان مجهول". كما قصف مقر اللواء الثامن للجيش العراقي في الرمادي بقذيفتي هاون.
وفي سياق آخر، قال مصدر امني للوكالة ذاتها: ان "تفجيرا انتحاريا بسيارة مفخخة وقع قرب منطقة الحبانية السياحية (شرق الرمادي) مستهدفا حاجزا للتفتيش تابعا للشرطة الاتحادية".
وفي الفلوجة وقعت اشتباكات في منقطة السجر التي سيطر عليها الجيش أمس.
وقال مصدر امني أن "الاشتباكات التي اندلعت في المنطقة الواقعة على اطراف الفلوجة، بين مسلحين وقوات الجيش، كانت عنيفة".
وفي راوة (غرب الرمادي) فجر مسلحون قاعة مناسبات تابعة للحزب الإسلامي العراقي في المدينة، مما تسبب بأضرار كبيرة في المبنى بحسب الشرطة.
 
*********
ص2

بغداد تدعو المستفيدين لاستلام صكوك الدفعة العاشرة لمتضرري الإرهاب
بغداد - طريق الشعب
دعت محافظة بغداد الوحدات الإدارية لاستلام صكوك الدفعة العاشرة من تعويضات متضرري العمليات الإرهابية والأخطاء العسكرية على المستحقين والمشمولين الذين تم إكمال معاملاتهم التعويضية.
وذكر المكتب الإعلامي للنائب الإداري لمحافظ بغداد كريم خلف في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أمس الاثنين، أن "على كافة الوحدات الإدارية الإسراع باستلام صكوك الدفعة العاشرة لمتضرري العمليات الإرهابية والأخطاء العسكرية من جرحى وشهداء"، مشيرا إلى أن "المبلغ المخصص لهذه الدفعة بلغ أكثر من 12 ملياراً و365 مليون دينار عراقي وان عدد المشمولين بهذه الدفعة بلغ 6813 مستفيدا من ذوي الشهداء و الجرحى".
وبين انه "تم تخصيص المبالغ لهم من قبل وزارة المالية حيث سيصار بعد استلامهم لمستحقاتهم إلى تحويل ملفاتهم التعويضية إلى دائرة التقاعد العامة ليتم تخصيص راتب تقاعدي لهم".
 
المدينة أعلنت العصيان المدني وتعطيل الدوائر الحكومية
مجلس بابل يعترف بتدهور أمن "المسيب"
بغداد – ناطق محمد
نفى مجلس محافظة بابل ان يكون قضاء المسيب قد وقع تحت سيطرة المسلحين، لكنه اعترف ان الوضع في القضاء "مرتبك" ويواجه "هجمة إرهابية". فيما كشف عن عقد اجتماع طارئ مع قائد عمليات الفرات الأوسط لوضع حد للوضع الأمني المتدهور في المسيب.
وقال حيدر الزنبور، عضو مجلس محافظة بابل لـ"طريق الشعب" امس الاثنين، إن "قضاء المسيب يعيش اليوم وضعا مرتبكا، ويواجه هجمة إرهابية كبيرة"، كاشفا عن "عقد مجلس المحافظة اجتماعا طارئا باستضافة قائد عمليات الفرات الأوسط عثمان الغانمي لوضع حل لمشكلة هذا القضاء".
إلا أن الزنبور نفى أن "تكون هناك سيطرة من قبل المسلحين على القضاء"، مؤكدا أن "القوات الأمنية مسيطرة على الوضع بالتعاون مع المدنيين".
ولفت الى ان "ناحية جرف الصخر التابعة للقضاء، تشهد عمليات استباقية من الجيش للقضاء على الإرهاب"، مبينا أن "الخطوة القادمة هي وضع أبراج، وفصل مناطق صحراء الانبار عن جرف الصخر للسيطرة عليها".
وعزا عضو لجنة الأمن والدفاع في مجلس المحافظة، خروج "التظاهرات اليوم (امس) الى المطالبة بالحفاظ على امنهم واتخاذ الإجراءات الأمنية المطلوبة".
وعن دعوة المتظاهرين مجلس المحافظة لمعاقبة عناصر من الشرطة الاتحادية في القضاء، اكد الزنبور "نحن مع مطالب أهالي المسيب القانونية".
ونبه الى أن "الأحداث التي تحصل في الانبار تؤثر على الوضع الأمني في القضاء، وهذه محاولة لجرف المنطقة الى حرب الطائفية".
من جانبه اعلن قاسم مطشر المعموري، رئيس مجلس قضاء المسيب، امس الاثنين، سقوط القضاء بيد الجماعات المسلحة.
وقال المعموري في مؤتمر صحفي، اطلعت عليه "طريق العشب"، ان "قضاء المسيب ساقط عسكريا بيد الجماعات المسلحة، لدخول المسلحين فيه"، مشيرا الى انه "بأي لحظة سيتم الهجوم على القضاء من قبل المسلحين".
واتهم حكومة بابل بعدم تنفيذ أي مطلب من مطالب القضاء، وتشكيل قوة أمنية لإحكام السيطرة على المدينة.
من جهة أخرى، تظاهر العشرات في قضاء المسيب شمالي بابل للمطالبة بمحاسبة الشرطة اﻻتحادية، وذلك على خلفية تعرض القضاء في الأسبوع الماضي إلى قصف بالهاونات، أسفر عن مقتل وإصابة العشرات.
وقال رئيس مجلس المسيب قاسم المعموري لوكالة "اين" أمس، ان "التظاهرة سوف تستمر وقد تم إعلان تعطيل الدوام الرسمي في جميع الدوائر، ما عدا التربية والصحة، لحين اﻻستجابة الى مطالبنا، المتمثلة بتشكيل غرفة عمليات امنية خاصة ﻻحكام السيطرة على الوضع اﻻمني في عموم ناحية جرف الصخر".
وذكر المعموري ان "ادارة المسيب المحلية طالبت حكومة بابل ووزارتي الدفاع والداخلية بتعيين 1000 منتسب من الاهالي، وكذلك تجهيز القضاء بمناطيد أمنية تحمل كاميرات مراقبة لتحديد أماكن المسلحين، وكذلك أجهزة سونار ونزع السلاح من القرى التي أطلقت منها الهاونات".
واضاف ان "القرارات التي اقرها مجلس محافظة بابل في جلسته التي عقدت السبت الماضي لم تحمل لأهالي المسيب أية نتائج ايجابية، مؤكدا ان "حكومة المسيب أمهلت ادارة بابل التنفيذية والتشريعية ثلاثة أيام لتنفيذ المطالب وفي حال عدم تنفيذها سيتم قطع طريق بغداد- كربلاء".
واشار المعموري الى ان "حكومة المسيب ستعطي الأمر الى المحتجين وسيكون هناك قطع طرق وعصيان مدني مستمر لحين الاستجابة الى مطالبنا القانونية".
وقال أحد المتظاهرين لوكالة "أين"، ان "قضاء المسيب يمثل نقطة مواجهة بين المدن الآمنة في العراق والإرهاب. ويعد المسيب منطقة حدودية مع الانبار"، مبينا ان "المسيب يتعرض الى ضغط المسلحين الذي حوصروا في بعض قرى ناحية جرف الصخر شمالي الحلة، والتي تركت بلا حماية، ما استغلت تلك القرى من القاعدة التي قامت بادخال السيارات المفخخة وإطلاق القذائف بشكل مباشر على هذه المدينة، فحصدت عددا كبيرا من الضحايا".
واضاف ان "اهالي المسيب قرروا الإضراب عن الدوام في جميع المؤسسات ماعدا الصحة والتربية والخروج في اعتصام جماعي من اجل تنفيذ بعض المطالب وسيكون الإضراب مفتوحا".
واشار الى ان "المطالب تركزت على توفير حماية أمنية لهذه المدينة"، عادا "قرار مجلس بابل بحفر خندق على محيط المدينة بأنه هروب من المسؤولية، وكان من المفترض توفير حماية كافية لأهالي المدينة".
فيما قال قائممقام قضاء المسيب عبد الكريم الثابت، ان "حكومة المسيب قررت تعطيل الدوام الرسمي في المؤسسات الحكومية كافة، وتنظيم وقفة احتجاجية لجذب انظار الحكومة الاتحادية وحكومة بابل لما يحصل للمدينة من تدهور أمني بسبب تسلل المسلحين اليها". واضاف ان "ادارة المسيب استطاعت تحقيق مطلبين فقط هما تجهيز القضاء بعجلتي سونار ومفرزة من الكلاب البوليسية".
فيما طالب رئيس لجنة الامن بقضاء المسيب محمد خضير عباس "بتفعيل قرارات المحافظة عبر جلب سيارات السونار ومفارز الكلاب البوليسية ونشرها في كافة مداخل  القضاء، وكذلك نصب كاميرات مراقبة، وتعزيز المنطقة بقوة فوج من مكافحة الإرهاب وقطاعات من الجيش، لتتمكن من أداء مهامها ونقل الفرقة الثامنة إلى قاطع المسيب لإدارة قاطع العمليات بشكل صحيح".
وحمّل رئيس لجنة الأمن "قيادة عمليات الفرات الأوسط مسؤولية تدهور الوضع الأمني، داخل مدينة المسيب، وطالب بتدخل رئيس الوزراء من خلال وضع حد لما يجري من خروقات أمنية داخل القضاء".
ونفى الناطق باسم الوزارة العميد سعد معن في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"،  "الأنباء التي تناولتها بعض وسائل الإعلام بشأن سيطرة العناصر الإرهابية على قضاء المسيب شمالي محافظة بابل"، مبينا أن "القوات الأمنية هي التي تمسك الأرض وتحكم سيطرتها على جميع مناطق القضاء".
 
كل ثلاثاء ...
فن الكاريكاتير ينتعش
في أروقة مجلس النواب
 
لمجلس النواب في أي بلد من بلدان العالم، وظيفتان أساسيتان، الأولى تشريعية بأعتباره مجلساً يضم نواباً يمثلون الشعب، والثانية رقابية، بمعنى مراقبة أداء السلطة التنفيذية ودوائر الدولة الرسمية، والعمل على تعديل مسارها ان كان متعرجاً، أو بعيداً عن السكة الصحيحة، من خلال طرح المقترحات والحلول، وتقديم الدراسات الناضجة للمشاكل التي تواجهها الدولة.
  ولكل مجلس نواب خطة عمل فصيلة وسنوية، وعلى مدى الدورة الانتخابية، تتضمن عادة الأولويات في تشريع القوانين، وتهيئة بيئة قانونية سليمة لتنفيذها بالاستناد إلى الدستور والقوانين المقرة من المجلس ذاته.
وفي سلم الأولويات هذا يجري تحديد الأهم فالمهم، أي تحديد القوانين التي يحتاجها البلد أكثر من غيرها، وتلبي في ذات الوقت مطامح قطاعات واسعة من المجتمع. وهناك ثوابت وطنية وقناعات مشتركة حول الكثير من القضايا المطروحة للنقاش، ولذلك يتم الاتفاق على إقرارها وتشريعها بسهولة نسبية، ولا تستغرق وقتاً طويلاً، كما هو الحال في مجلس نوابنا العتيد، حيث يستغرق ابسط القوانين، زمناً طويلاً من المناقشات والمناورات والكولسة، عدا قانون واحد (والشهادة لله) اقرّ بسرعة البرق، هو قانون التقاعد للرئاسات الثلاث ولأعضاء مجلس النواب وا?درجات الخاصة، لان السادة النواب يرون أن الجهود الجبارة التي يبذلونها تستحق هذه الرواتب الفلكية، وملحقاتها من الامتيازات التي لا أول لها ولا آخر، ويأتون ببعض الأمثلة لإثبات وجهة نظرهم، وهي أنهم شرعوا قوانين تهم جميع العراقيين، ولم يتركوا إلا القوانين التي لا قيمة لها، ولا تهم أحداً، كالموازنة، وقانون الأحزاب، وقانون النفط والغاز، وقانون الانتخابات الذي عُدّل بطريقة تضمن بقاءهم في مناصبهم، لغرض خدمة شعبهم ليس إلا! وغيرها من القوانين الصغيرة!
كما أنهم يقسمون بأغلظ الإيمان، بأن الرواتب الخرافية والامتيازات لا تكفيهم، وبسببها يعيشون عيشة الكفاف، فيضطرون إلى الاستعانة بالعقود والمقاولات وبالرشى لتعيين العاطلين عن العمل في وظائف ثابتة أو مؤقتة حسب المبالغ المدفوعة لهم. وبسبب الجلسات الطويلة في مجلس النواب أصيب العديد منهم بتضخم البواسير، أو بروز الأسنان نتيجة الابتسامات الدائمة، أو تشوه الوجه بسبب اللطم عليه اذا اقر أي قانون ضد مصلحة الشعب العراقي! ولذلك تراهم يهرعون إلى أرقى المستشفيات في الخارج، لعلاج ما سببه لهم الشعب من أوجاع وأمراض! وهنا تحققت?فائدة أخرى ليست قليلة خاصة ما يتعلق بالبواسير، حيث دخلت سجل «غينس» للأرقام القياسية باعتبارها أغلى بواسير في التاريخ. وإذا تجاوزنا موضوع تزوير الشهادات، والدجل السياسي المقرف إلى حد اللعنة، سنجد أن نسبة كبيرة من هؤلاء النواب، لا ينطق ولو بكلمة واحدة طيلة الدورة الانتخابية الممتدة لأربع سنوات، وربما لدورتين متتاليتين، اقتداءً بأبي الهول، وتمسكاً بالمثل الشعبي (إذا كان الكلام من فضة، فالسكوت من ذهب) وكل ما يفعله النائب المحترم، هو الانشداد سمعاً وبصراً إلى كرسي رئيس قائمته، فأذا رفع هذا الرئيس يده تأييداً، ر?عها معه، وإلا بقيت مغلولة إلى عنقه. انهم امعات بكل معنى الكلمة، وفاقد الشيء لايعطيه.
أما الوظيفة الرقابية، فتحولت إلى مناكدات شخصية، والى صراعات سياسية، مع تمترس لبعض دوائر السلطة التنفيذية، وإصرار عجيب على حماية الفاسدين والمفسدين.
أمام هذه اللوحة الكاريكاتيرية، بل السريالية، ينبثق السؤال الذي يؤرق كل الحريصين على حاضر العراق ومستقبله وهو: هل سيعاد انتخاب هؤلاء «المبدعين» في الانتخابات البرلمانية القادمة، لتستمر معاناة الشعب بكل جوانبها المظلمة، ونظل ننتقل من أزمة إلى أخرى، قد تطيح أحداها أو كلها بعراقنا الجميل هوية، وشعبا ووطنا؟ أم سينتفض الوعي الجمعي هذه المرة ويزيل صدأ السنين العجاف، ليلقي بهؤلاء عدا الطيبين والمخلصين منهم، في المكان الذي يستحقونه؟ وهل سيختار الناخبون بدلاً عنهم، من عشقوا الشعب والوطن، وأثبتوا أنهم عنوان النزاهة و?لكفاءة والوطنية؟
  ثقتنا بشعبنا كبيرة، والأمل يحلق بأجنحة فضية.
 
مرتضى عبد الحميد
 
 
العراق يتسلم دفعات جديدة من "صياد الليل" وروسيا تسعى لتدريب "الفرقة الذهبية"
بغداد – طريق الشعب
كشفت مصادر مطلعة في الوفد الروسي الذي زار العراق الخميس الماضي برئاسة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن مفاوضات جرت مع الجانب العراقي حول صفقات التسليح وتدريب القوات العراقية.
وذكرت المصادر في تصريحات صحفية، اطلعت عليها "طريق الشعب" امس الاثنين، ان "الوعود الروسية كانت صريحة مع الجانب العراقي بإمكانية تدريب عدد من الطيارين العراقيين المتمرسين على السلاح الروسي، استعداداً لوصول سرب جديد من الطائرات المروحية مي 35 المعروفة باسم صياد الليل نهاية الشهر الحالي، على أن يصل سرب خلال شهر اذار المقبل وآخر في نيسان المقبل، حتى الانتهاء من كامل الصفقة من الطائرات المتعاقد عليها والبالغ عددها 48 طائرة".
واضافت المصادر ان "المفاوضات التي يديرها من الجانب العراقي وزير الأمن الوطني، فالح الفياض، الذي أحيل إليه ملف التسليح بعد ما كُشِفَ عن آثار فساد فيه ما أدى إلى استقالة الناطق باسم الحكومة السابق علي الدباغ شملت عرض الوفد العسكري المرافق لوزير الخارجية الروسي، إمكانية تجهيز العراق بمعدات رؤية ليلية وأجهزة استشعار عن بُعد وتنصت ميداني على الهواتف المحمولة كمعدات أساسية في الحرب على الإرهاب".
وأشارت المصادر إلى "سعي الوفد الروسي لإقناع الجانب العراقي بالتحول نحو التدريب والتجهيز الروسي لفرقة مكافحة الإرهاب الذهبية التي شكلتها القوات الأمريكية عام 2007 لمواجهة الإرهاب وأعمال العنف".
وكانت الحكومة العراقية قد أعلنت في 7 تشرين الثاني الماضي عن تسلم أول دفعة من الطائرات الروسية العمودية المتطورة الفعالة في مكافحة الإرهاب مي 35 المعروفة باسم "صياد الليل" لقدرتها على تحقيق مهمتها في ظلام الليل والتي بالفعل دخلت الخدمة في محاربة الجماعات المسلحة في محافظة الانبار.
وكان العراق وروسيا قد وقعا صفقة أسلحة في شهر تشرين الأول 2012 بقيمة تزيد على 4.2 مليار دولار، تتضمن الطائرات المروحية المذكورة.
 
 
 
تقرير...
وصف أزمة الانبار بـ"العميقة" ودعا إلى حلها سياسياً
النجيفي: تأجيل الانتخابات وارد مع استمرار التدهور الأمني
بغداد – طريق الشعب
حذر رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي من تأجيل الانتخابات التشريعية القادمة، لافتا إلى أن هذا الاحتمال وارد في حال استمرار ازمة الانبار وتردي الوضع الامني.
وفيما أعلن عن رفضه تأخر الحكومة الاتحادية في دفع رواتب الموظفين في إقليم كردستان، قال إنه سيعيد قانون التقاعد العام الى رئاسة الجمهورية لغرض المصادقة عليه، مشيرا الى أن نائب رئيس الجمهورية لا يحق له نقض القانون.
وقال إسامة النجيفي في مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب" إن اجراء الانتخابات امر ضروري ولا يجب التفكير بتأجيلها، مستدركاً بالقول: لكن يجب تهيئة الاجواء المناسبة، لا ان تستمر المعارك والقصف والنزوح والتفجيرات مع الانتخابات، مبينا انه "في حال استمرار ذلك قد تتأجل، وتأجيلها يعني دخول البلد في دوامة من العنف".
وفي شأن الازمة مع إقليم كردستان، أكد النجيفي أنه "لا نقبل قطع الاموال عن كردستان او ان يتم حصارها، وانه امر غير مقبول سياسيا وقانونيا"، داعياً التحالف الكردستاني الى "التفاعل والتعاون مع القوى السياسية لرفع بعض الفقرات غير المتفق عليها في الموازنة".
وأشار النجيفي في حديثه خلال المؤتمر الصحفي إلى أن "انسحاب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر من العملية السياسية مضر جدا ويخل بالتوازنات"، ودعاه إلى "العدول عن هذا القرار وإكمال المسيرة بالتعاون مع القوى السياسية العراقية والدخول الى الانتخابات بقوة".
وفي موقف مفاجئ، اعتبر رئيس البرلمان إن "قانون التقاعد اقر مع وجود الخلافات على بعض المواد فيه، وارسل الى رئاسة الجمهورية"، مبينا أن "نائب رئيس الجمهورية اعاده الى مجلس النواب وهذه الاعادة غير قانونية لانه ليس من صلاحية الرئيس او نائبه ان ينقض القوانين".
وأوضح النجيفي أن "الصلاحية الدستورية تنص على أن يصادق على القانون خلال مدة اقصاها 15 يوما، او يعتبر القانون مصادقا عليه"، مؤكدا "أنني سأعيد القانون الى رئاسة الجمهورية لينشر في الجريدة الرسمية".
واشار النجيفي الى "امكانية الاعتراض على القانون في المحكمة الاتحادية بعد ان ينشر في الجريدة الرسمية ويصبح نافذا"، موضحا أن "هناك طريقة اخرى لتعديل القانون بآخر يقدم من مجلس النواب او الحكومة تعدل فيه بعض الفقرات".
وعن مقاطعة كتلته "متحدون" لجلسات مجلس النواب، أوضح النجيفي إن "الكتلة ستحضر الى البرلمان في حال ادراج الموازنة وقضية الانبار على جدول اعمال مجلس النواب"، داعيا الكتل السياسية الى "الموافقة على قراءة قانون الموازنة ودعمه وليس تجميده بعد ارساله من الحكومة".
وشدد النجيفي على ضرورة أن "تعقد جلسة تتفق عليها القوى السياسية لمناقشة قضية الانبار بحضور رئيس الوزراء نوري المالكي لشرح الامور في الانبار للشعب، وليس فقط الاتصال بالعشائر والقوى المحلية دون ان يكون لممثلي الشعب دور في ما يحصل".
وحول الأوضاع في محافظة الانبار، اعتبر رئيس مجلس النواب ان "ايقاف القتال في الانبار لمدة 72 ساعة ليس امرا طبيعيا، لاننا بحاجة الى وقف اطلاق النار بالكامل والتفاهم مع العشائر وحصر الارهاب في زاوية والتصدي له، وإعادة الشرطة المحلية والمهجرين الى المحافظة"، مبينا انه "خلال هذه المدة استمر القصف على المحافظة".
واضاف النجيفي ان "ازمة الانبار عميقة وحلها لا يكون سياسيا، لان الارهاب هو طارئ على العراق وجاء نتيجة ضعف التوافق الوطني والتفاهم بين الحكومة والشعب"، مشيرا الى ان "ما حصل في الانبار قضية كبيرة تهم الشعب".
واكد النجيفي ان "الحكومة تحركت في قضية الانبار بمفردها من دون سؤال البرلمان وهذا مخالف للدستور"، مشددا على ضرورة ان "يكون هناك رأي لمجلس النواب المنعزل تماما عما يجري في الانبار".
 
 
 
تعزية
 
عائلة الفقيد فريد رضا ميرزا المحترمة
بحزن بالغ تلقينا نبأ وفاة الشخصية الوطنية التقدمية والوجه الاجتماعي المعروف فريد رضا ميرزا (ابو نيما)، والذي ساهم بحماس ونشاط ملحوظين في نضال الحركة الطلابية والوطنية العراقية.
الذكر الطيب للفقيد، وخالص المواساة والتعازي لعائلته الكريمة ومعارفه وأصدقائه الكثر.
 
المكتب السياسي
 للحزب الشيوعي العراقي
 

ص3

حجم التبادل التجاري مع إيران يرتفع إلى 15 مليار دولار
بغداد - طريق الشعب
رجحت غرفة التجارة المشتركة بين العراق وإيران وصول التبادل التجاري بين البلدين في شهر آذار المقبل إلى 15 مليار دولار.
وقال جهانبخش سنجابي، أمين غرفة التجارة المشتركة بين البلدين، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "حجم صادرات إيران إلى العراق في العام 2012 بلغ 11.97 مليار دولار، حيث شملت الصادرات أنواع السلع والخدمات الفنية والهندسية والسياحة"، مضيفا "كما ارتفع حجم التبادل التجاري في العام 2013 إلى 12.5 مليار دولار، حيث بلغت صادرات السلع أكثر من 6 مليارات ونصف المليار دولار".
وتوقع المسؤول الإيراني، أن "يصل ميزان التبادل التجاري مع العراق إلى 15 مليار دولار في شهر آذار المقبل، بينها 3 مليارات دولار كصادرات للخدمات الفنية والهندسية".
 

مجلس ذي قار يستجوب مدير تربية المحافظة
بغداد - طريق الشعب
أعلنت لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة ذي قار، أمس الاثنين، أن جلسة اليوم (أمس) ستشهد عملية استجواب مدير تربية المحافظة بسبب تردي الواقع التربوي، الذي وصفته بـ"الشائك". وقال رئيس اللجنة، شهيد احمد الغالبي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "جلسة المجلس اليوم (أمس) ستشهد عملية استجواب مدير عام تربية المحافظة للإجابة على الأسئلة المتعلقة بالواقع التربوي التي وجهتها اللجنة"، مشيرا إلى أن "الواقع التربوي في المحافظة مؤلم وشائك وعليه توجب على مجلس المحافظة استجواب مدير تربية المحافظة". وأضاف الغالبي، أن "الهيئة ال?امة للمجلس ستتخذ القرار المناسب استنادا إلى الإجابات التي يقدمها مدير التربية"، لافتا إلى أن "ملف التربية معقد وفيه الكثير من الأسئلة التي ينتظر أعضاء المجلس الإجابة عليها". يذكر أن مجلس محافظة ذي قار كشف، في (5 تموز 2013)، عن "خارطة طريق لعزل مدراء دوائر مهمة عن مناصبهم بعد تسجيل مؤشرات سلبية عليهم".
 
نواب: مفاوضات أربيل وبغداد "تراوح مكانها" ولم تكن جدية
حكومة الإقليم تطلب رفع "الحصار الاقتصادي" عن كردستان!
بغداد – سلام علي
تصاعدت حدة الخلافات بين بغداد وأربيل، حول قضايا نفط الإقليم والموازنة التي لا تزال معلقة إلى الآن. ويبدو أن الخطاب الإيجابي الذي تبناه المسؤولون الكرد اتجاه المفاوضات مع الحكومة الاتحادية، لم يكن له تأثير في حل الازمة المستعصية منذ أشهر.
ويعاني إقليم كردستان من شح السيولة في مصارفه في الأسابيع الأخيرة وهو ما تسبب في تأخر صرف رواتب الموظفين نتيجة تأخر بغداد في إرسال الأموال.
ويوم أمس، دعا التحالف الكردستاني، رئاسة الجمهورية والمرجعيات الدينية إلى التدخل والضغط على الحكومة الاتحادية لصرف موازنة الإقليم ودفع رواتب موظفيها وعامليها وفقا للدستور.
وقالت النائب عن التحالف نجيبة نجيب خلال مؤتمر صحفي عقدته في مبنى البرلمان إنه لا وجود لأي أسباب مالية أو فنية أو قانونية تبرر عدم إرسال حصة الإقليم.
وعدت نجيب وهي عضو في اللجنة المالية في البرلمان "حرمان الشعب الكردي من حقوقه سابقة خطيرة على النظام الديمقراطي ومبادئ الدستور وحقوق الإنسان".
وتأتي تصريحات نجيب، بعد يوم من بيان أصدرته رئاسة حكومة الإقليم أكدت فيه أن "كردستان حسب الدستور جزء من العراق ومن حقه استخدام جميع هذه الحقوق التي وردت في الدستور ومنها حق الحصول على حصته ضمن الموازنة العراقية العامة".
وقال البيان الذي اطلعت عليه "طريق الشعب" إنه "عقد الأحد 23 شباط 2014 في ديوان مجلس وزراء إقليم كردستان، اجتماع موسع بحضور ممثلي إقليم كردستان في مجلس النواب العراقي، وحكومة العراق الاتحادية والكتل البرلمانية في الإقليم وحكومة إقليم كردستان، بحث خلاله اتخاذ موقف موحد إزاء سياسة الحصار الاقتصادي التي فرضتها الحكومة الاتحادية على مواطني وحكومة الإقليم".
وأضاف البيان أن "الاجتماع قرر عدة نقاط منها أن إقليم كردستان جزء من العراق بموجب الدستور، وله حق الاستفادة واستخدام جميع الحقوق والسلطات الواردة في الدستور، ومنها حق الحصول على حصته من الميزانية من الموارد العراقية"، مؤكداً أنه "يجب عدم استخدام الميزانية والرواتب كورقة ضغط ضد إقليم كردستان ومواطنيه بأي شكل من الأشكال". وأكد البيان "مواصلة الاجتماعات والمباحثات بين حكومتي الإقليم والعراق على أساس ضمان الحقوق الدستورية للإقليم"، لافتا في الوقت نفسه إلى "وجود خيارات أخرى أمام حكومة الإقليم لتوفير حصص الموارد ?حد أدنى وضمان توفير الاحتياجات الأخرى للمواطنين".ودعا البيان رئيس الوزراء العراقي إلى "الكف عن هذه السياسة غير القانونية وغير الدستورية"، مطالبا بـ"إرسال حصة الإقليم من الميزانية والرواتب باعتبارها حقا دستوريا للإقليم، ومعالجة المشاكل العالقة مع حكومة الإقليم عبر الحوار والمباحثات". وناشد البيان المرجعيات الدينية والأمم المتحدة والدول ذات العلاقة بالعراق ومؤتمر الدول الإسلامية وجامعة الدول العربية لـ"تحمل مسؤولياتها واستخدام سلطاتها للضغط على حكومة العراق لإنهاء سياسة الحصار والتهميش الاقتصادي تجاه حكومة و?عب كردستان"، مبينة أن "هذه السياسة منافية للدستور والقانون وجميع الاتفاقيات الدولية والمبادئ الأساسية لحقوق الإنسان".
وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني قد قال قبل أيام إن الحكومة الاتحادية صرفت رواتب موظفي الإقليم لشهر كانون الثاني بعد تأخر صرفها لأيام وهو ما أثار استياء موظفي كردستان الذين هددوا بالإضراب عن العمل.
لكن الشهرستاني لوح بقطع الرواتب للأشهر اللاحقة إذا لم يقم الإقليم بتصدير النفط من حقوله عبر الحكومة الاتحادية.
ويتفاوض الجانبان منذ أشهر للتفاهم حول تصدير النفط الكردي عبر خط أنابيب جديد يمتد من حقول كردستان إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.
وقال مسؤولو الإقليم بعد جولة المفاوضات الأخيرة إن بغداد لا تعترض على تصدير الإقليم للنفط، لكنها اشترطت إشراف شركة "سومو" الحكومية على آلية التصدير والبيع والعائدات وإيداعها لدى مصرف "دي إف إي" الأمريكي ثم ترسل وزارة المالية الاتحادية حصة الإقليم إلى أربيل.
لكن الطرف الكردي اشترط أن تودع حصة الإقليم من العائدات لدى فرع البنك المركزي العراقي في الإقليم وأن تكون حكومة الإقليم حرة في التصرف بحصتها من العائد بعد التصديق على موازنتها العامة في برلمان الإقليم.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس، قال حميد بافي عضو التحالف الكردستاني، إن "المشاكل لا تزال قائمة بين بغداد واربيل حول ملف النفط"، لافتا إلى أن"الحوارات لم تصل إلى شيء ولا تزال تراوح في مكانها".
وبين بافي أن "أساس المشاكل والأزمات في البلاد كلها، وليس فقط مع الإقليم؛ هي العقلية المركزية التي لا تمنح الصلاحيات وثروات البلاد للمواطنين ومستحقيها".  وبين أن "مشروع الموازنة قدم من طرف واحد، ولم تعتمد آراء التحالف الكردستاني"، مشددا على أن "يكون الإقليم جزءا من إعدادها".
وأوضح أن "الإقليم بادر بإرسال أكثر من ثلاثة وفود خلال اقل من شهرين للتحاور حول مشاكل الإقليم، لكن لم تكن هناك استجابة من الحكومة المركزية التي تحاول العودة بالبلاد إلى قوانين النظام البائد".
وبدورها، قالت سوزان السعد، عضو لجنة النفط والطاقة النيابية إن "من الصعوبة حل المشاكل الموجودة بين بغداد واربيل، بسبب عدم الجدية في حسم هذا الملف".
وبينت السعد في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "هناك وفود تتحاور وتتباحث لمرات عديدة، إلا أنها لم تخرج بنتائج واضحة ومعلنة، ما أدى إلى فقدان الثقة في هذه الوفود بحل هذه الأزمة"، معربة عن اعتقادها أن "استمرار تبادل الزيارات، لن ينتج نفعا".
وأشارت السعد، إلى أن "اللوم يقع على رؤساء الكتل السياسية في مجلس النواب، لأن قانون الموازنة موجود بحوزتهم وما نلمسه أن الحلول تأتي من الحكومة"، لافتة إلى أنه "بعد كل زيارة بين الطرفين تطلع لجنتنا على النتائج الزيارة، ولكن دائما ما تكون الزيارة مخيبة للآمال وكل طرف متزمت بآرائه".
 
بابل تحفر خندقا وتشيد جدارا يفصلها عن الأنبار
بغداد – طريق الشعب
في ظل التطورات الأمنية في العراق وفي سوريا، قرر مجلس محافظة بابل حفر خندق وبناء جدار إسمنتي يفصلها عن محافظة الأنبار المجاورة والتي تشهد معارك وتصعيداً أمنياً منذ شهرين، في ظل اتهامات للقوى الأمنية بالتقصير في حماية أمن المحافظة.  ونقلت جريدة "البيان" الإماراتية أمس الاثنين، عن رئيس مجلس بابل رعد حمزة الجبوري، قوله في تصريح صحفي، إن "المجلس عقد جلسة استثنائية وسرية بحضور قائد عمليات الفرات الأوسط الفريق الركن عثمان الغانمي ومحافظ بابل وقادة الأجهزة الأمنية لمناقشة الواقع الأمني والخروق التي حدثت خلال الأيا? القليلة الماضية، وآخرها سقوط ثلاث قذائف هاون يوم الخميس على سوق شعبي في قضاء المسيب شمالي بابل". وأضاف الجبوري، أن "المجلس قرر تطهير كل المبازل والقنوات المائية من القصب والبردي وتعديل الأرض وحفر خندق وبناء جدار إسمنتي، معزز بأبراج مراقبة يفصل بين محافظتي بابل والأنبار"، مؤكداً صدور "توجيهات ملزمة" لدائرة صيانة مشاريع الري والبزل بتطهير المبازل في منطقة جرف الصخر من القصب والبردي، كونها توفر ملاذات آمنة للمسلحين، على أن تتحمل قيادة عمليات الفرات الأوسط تأمين حماية المنتسبين والآليات. وبين الجبوري أن "المج?س أوصى بدعم الأجهزة الأمنية من جيش وشرطة ومكاتب استخباراتية عبر زيادة أعداد عناصرها، فضلاً عن تجهيز المحافظة بطائرات مروحية تكون بإمرة عمليات الفرات الأوسط في حال حدوث أي طارئ ضمن منطقة شمالي بابل". وطالب الحكومة الاتحادية بـ"زيادة أعداد منتسبي الشرطة والجيش لسد الثغرات الموجودة في مناطق شمالي بابل، إلى جانب زيادة المخصصات المالية للأجهزة الأمنية". وتتعرض منطقة شمالي بابل منذ سنوات إلى حملة تطهير طائفي وعمليات عسكرية، كونها تقع ضمن حزام بغداد الجنوبي، ويمر من خلالها الطريق الرئيس المؤدي من العاصمة بغداد إلى مدن كربلاء والنجف والكوفة.
 
الانتربول يعتقل عددا من المطلوبين للعراق
 والحكومة: لم نتسلمهم بعد
بغداد - طريق الشعب
استضاف مجلس الأمانة العامة لمجلس الوزراء رئيس دائرة  الشرطة العربية والدولية اللواء هادي محمود محسن، لبحث آليات العمل مع الانتربول وملاحقة المطلوبين للقضاء العراقي في الخارج.
وذكر بيان للأمانة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أمس الاثنين، أن "رئيس الدائرة قدم شرحا موجزا عن موقف المطلوبين قضائيا والسياقات القانونية والإدارية لإصدار النشرة الحمراء الخاصة بالمطالبة لاستعادة المتهمين"، مؤكدا "استرداد عدد من المطلوبين واعتقال آخرين في عدد من البلدان لم يتم تسلمهم حتى الآن، بالإضافة إلى سعي المديرية إلى إنشاء شبكة في المنافذ الحدودية والمطارات لمتابعة المطلوبين".
ودعا رئيس دائرة الشرطة العربية والدولية، إلى "ضرورة مفاتحة الانتربول الدولي للاستفادة من خبراتهم وإقناعهم بتزويد العراق بأجهزة خاصة لربط العراق بشبكة الانتربول الدولية مجانا"، منوها إلى "إلقاء القبض على مجموعة سيارات مسروقة، ومتابعة رعايا الدول الأخرى من المعتقلين في العراق".
يذكر أن هناك عشرات المطلوبين للقضاء العراقي من بينهم مسؤولون ونواب مدانون بقضايا إرهابية، فيما لم يتم حتى الآن اعتقال احد منهم رغم المطالبات والمناشدات من قبل المسؤولين والنواب العراقيين في الداخل.

المنافذ الحدودية في البصرة تخلو
من مختبرات فحص المواد الغذائية
وكالات – طريق الشعب
أعلن رئيس لجنة النزاهة في مجلس محافظة البصرة محمد مهدي صالح، أمس الاثنين، افتقار المنافذ في البصرة للمختبرات الخاصة بالمواد الغذائية لفحص المواد الداخلة عبر المنافذ.
وقال صالح لوكالة "الفرات نيوز"، إن "عدم وجود مختبرات للمواد الغذائية تسبب بدخول المواد غير الصالحة للاستهلاك البشري كون المختبرات موجودة حصرا في بغداد وهذا يعني دخول المواد الغذائية وتخزينها في مخازن البصرة ومن ثم شحنها إلى بغداد لغرض الفحص وهذه العملية تأخذ ما يقارب 20 يوما مما يتسبب بتسريب المواد من المخازن إلى الأسواق أو فساد المواد في المخازن".
وأضاف صالح "أحيانا تكون المواد المستوردة محدودة الصلاحية أو فاسدة أصلا وهذا يؤثر على صحة المستهلك وأننا كلجنة نزاهة قمنا بتحويل الأمر للقضاء".
وطالب "الحكومة المحلية بإنشاء مختبرات داخل المنافذ لتتم السيطرة على المواد الداخلة وتشديد الرقابة الصحية في المنافذ".
 

تقرير...
قالت إن الاستهلاك الواسع يكمن وراء الانقطاعات المتكررة
وزارة الكهرباء تستقطع رسوم الكهرباء الشهر المقبل
بغداد ـ مشرق عادل
عزت وزارة الكهرباء انقطاعات التيار الكهربائي في بعض المحافظات وعدد من المناطق في بغداد، وعدم حصولهم على ساعات التجهيز التي أعلنت عنها سابقا، إلى الاستهلاك "المفرط" في الطاقة وكثرة المتجاوزين على الشبكة، كاشفة عن قيامها الشهر المقبل بجباية الرسوم من المواطنين فيما توقعت أن إجراءها سيحد من الاستهلاك "الكبير" ويحقق العدالة في ساعات التجهيز للمواطنين.
وقال مصعب المدرس، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، لـ"طريق الشعب" أمس الاثنين، إن "الوزارة تسعى جاهدة إلى تجهيز المواطنين بطاقة كهربائية لمدة 24 ساعة في الشهر المقبل، حيث تمكنت الوزارة من إيصال الإنتاجية إلى 12 ألف ميغا واط، وهذا الرقم لم تصل له المنظومة من قبل"، مضيفا أن "تجهيز الوزارة للكهرباء في تشرين الأول والثاني في العام الماضي بشكل جيد".
وعزا المدرس المشاكل التي حدثت في الأشهر السابقة، إلى "الاستهلاك الكبير للطاقة الكهربائية من قبل المواطنين وعدم ترشيدهم للطاقة، وهذا ما اثر على المنظومة الكهربائية، بالإضافة إلى المشاكل الأخرى المتعلقة بسوء المناخ ومشاكل وزارة النفط".
ورأى المدرس أن "وزارة الكهرباء مقصرة في موضوع جباية أجور الطاقة الكهربائية لان المواطن لا يجد أي إجراء يلزمه لدفع الفواتير المترتبة على استهلاكه، لذا على الوزارة استقطاع الأجور من المواطن لأنه سيجبر المواطن على الترشيد والتقليل من الاستهلاك". وكشف المتحدث باسم وزارة الكهرباء، عن "برنامج ستقوم الوزارة بتنفيذه الشهر المقبل حول جباية الرسوم من المواطنين ومحاسبة المتجاوزين على حقوق غيرهم".
ونفى المدرس وجود "نقص في المنظومة الكهربائية لا من جانب الإنتاج ولا من جوانب التوزيع والنقل، وإنما المشكلة تتعلق باستهلاك مناطق السكن العشوائية والتجاوز على الأراضي الزراعية، وهذا ما يؤثر على طاقة المنظومة"، لافتا إلى أن "الضوابط والقوانين في وزارة الكهرباء لا تخول الوزارة في تجهيز تلك المناطق بطاقة كهربائية".
إلا انه اعترف أن الوزارة تقوم على "تأهيل المناطق التي تصلها الطاقة بشكل غير صحيح حاليا واستكمال عملية التوزيع بشكلها المطلوب وكذلك العمل على المحافظة عليها وجعل المنظومة أرضية بدل أن تكون فضائية وستصل المنظومة إلى 16 ألف ميغا واط في التوزيع".
وعن الملاحظات التي تسجلها لجنة النفط والطاقة النيابية حول الوزارة، قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن هناك "زيارات مستمرة من قبل اللجنة لوزارة الكهرباء والتعرف على كل التفاصيل، وقد شخصت بعض السلبيات والقصور لدى وزارة الكهرباء، ونحن نعمل على التخلص منها وتحقيق التنسيق مع وزارة النفط لتجهيز كل المستلزمات المطلوبة لتوفير الطاقة". 
قال خليل زيدان، عضو لجنة النفط والطاقة، لـ"طريق الشعب" في تصريح نشر الأحد، إن "الطاقة الكهربائية في الوقت الحالي في تحسن مستمر، وهناك مؤشرات ايجابية تشير نحو الأفضل، لكن دون المستوى المطلوب".
وعن تقييمه لعمل وزارة الكهرباء، علق زيدان بالقول إن "عمل الوزارة حاليا في مراحل تطوير الطاقة وتشغيل اكبر عدد من الساعات وسد الحاجة والنقص في الطاقة", مضيفا "عمل الوزارة في الوقت الحالي يعد مقبولا نسبيا".
وكشف عضو لجنة الطاقة النيابية، عن متابعة لجنته "لعمل الوزارة في الأشهر الماضية وستكون نتائج المتابعة مستقبلية بعد انتهاء العمل", مؤكدا أن "مراقبة اللجنة لعمل الوزارة هي مراقبة مهنية بعيدة عن الأغراض السياسية التي تستهدف وزارة الكهرباء". ورأى زيدان، أن "تصور اللجنة حاليا عن عمل الوزارة جيد والقراءات المستقبلية سيتم عرضها حال الانتهاء من المتابعة".
وقال مصعب المدرس، المتحدث الرسمي باسم الوزارة لوكالة "السومرية نيوز"، الأحد، إن "المنظومة الوطنية تشهد تحسنا في إنتاج الطاقة الكهربائية والتي وصلت حاليا إلى 12 ألف و100 ميغا واط"، متوقعا "وصول المنظومة إلى 16 ألف ميغا واط خلال الصيف المقبل".
وأضاف المدرس أن "عددا من الوحدات التوليدية ستدخل الخدمة خلال الفترة القليلة المقبلة ومنها وحدة واسط الحرارية بطاقة 330 ميغا واط، ووحدتين في محطة عكاز الغازية بطاقة 250 ميغا واط، إضافة إلى وحدتين في محطة القدس الغازية بطاقة 250 ميغا واط، فضلا عن وحدتين في محطة الرميلة الغازية الثانية بطاقة 290 ميغا واط".
وأكد المدرس أن "الوزارة ستجهز المحافظات العراقية بـ24 ساعة في آذار المقبل"، مبينا أن "دخول الوحدات التوليدية، إضافة إلى اعتدال الجو أهم العوامل التي ستساعد في تجهيز الطاقة الكهربائية بشكل كامل للمحافظات".
وأشار المدرس إلى أن "الوزارة تجهز المحافظات حاليا بين 20 إلى 24 ساعة وبغداد بـ23 ساعة والبصرة وميسان وذي قار وبابل والنجف وديالى وواسط وكربلاء والديوانية والمثنى بـ24 ساعة، في حين تجهز نينوى والأنبار بـ 20 ساعة وكركوك بـ22 ساعة وصلاح الدين 20 ساعة"، لافتا إلى أن "الطلب على الطاقة يبلغ حاليا 14 ألف و 167 ميغا واط".

ص 4
 
رئيسة وزراء تايلاند تغادر العاصمة تحت ضغط الاحتجاجات
 

بانكوك – وكالات:
قال مكتب رئيسة الوزراء التايلاندية ينجلوك شيناوترا يوم أمس، إنها غادرت العاصمة بانكوك وإنها موجودة على بعد 150 كيلومترا دون أن يحدد موقعها. وتواجه ينجلوك احتجاجات مناهضة للحكومة أغلقت أجزاء من بانكوك على مدى عدة أسابيع. وتهدف الاحتجاجات - التي تخللها إطلاق نار من وقت لآخر من بينها تفجير وقع يوم الأحد وقتلت فيه امرأة وشقيقها الأصغر وشقيقتها- إلى الإطاحة بينجلوك والقضاء على نفوذ شقيقها رئيس الوزراء الأسبق تاكسين شيناواترا الذي يرى كثيرون انه القوة المهيمنة على الحكومة.
وقال مكتب ينجلوك للصحفيين إن رئيسة الوزراء ليست في بانكوك وطلب من وسائل الإعلام متابعة قافلة خارج المدينة ذكر أن ينجلوك تمارس منها "مهامها الرسمية".
ولم يؤكد المكتب منذ متى تمارس ينجلوك عملها من خارج العاصمة. وكانت آخر مرة تشاهد فيها علانية في بانكوك منذ نحو أسبوع -يوم الثلاثاء الماضي- ومن المقرر أن تحضر جلسة تتعلق بالفساد هناك يوم الخميس.
 
 
*******
 
كوريا الجنوبية تعرض على جارتها الشمالية المساعدة
 
 
سيئول – وكالات:
عرضت كوريا الجنوبية مساعدة كوريا الشمالية لمواجهة تفش لمرض الحمى القلاعية في الخنازير وهذه أول مساعدة إنسانية على المستوى الحكومي منذ عام 2010. وقالت وزارة الزراعة في كوريا الشمالية في تقرير لوكالة الأنباء الرسمية إن 3200 خنزير على الأقل أصيب بمرض الحمى القلاعية ونفق بعضها لكن البلاد ذبحت معظمها. وقالت الوزارة في بيان "اقترحت الحكومة اجتماعا على المستوى العملي لمناقشة تقديم مساعدة اليوم إذ أنها تتفهم أن الأمر يتطلب إجراءات عاجلة". وغالبا ما تكون العلاقات متوترة بين الكوريتين لكن في الأيام الأخيرة عبر مئات ?لكوريين الجنوبيين إلى الشمال ليلتئم شملهم مع أفراد أسرهم لأول مرة منذ الحرب الكورية 1950-1953.
جاء لم الشمل على الرغم من غضب كوريا الشمالية من المناورات العسكرية المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة والتي بدأت يوم الاثنين. وتسببت المناورات العام الماضي في تهديدات من كوريا الشمالية بالحرب لأسابيع. وعادة ما يصيب مرض الحمى القلاعية الحيوانات مشقوقة الظلف مثل الخراف والماعز والأبقار والخنازير. ونادرا ما يصيب البشر.
 
 
**********
 
 
سلة الاخبار...
 
 
روسيا تنصح أمريكا
بتجنب استخدام القوة
 
وكالات:
نقلت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء عن مصدر بوزارة الخارجية أن روسيا تعتقد أن مستشارة الأمن القومي الأمريكية سوزان رايس عليها أن تحث قيادة بلادها وليس روسيا على تجنب استخدام القوة.
وقالت رايس إن روسيا سترتكب "خطأ جسيما" إذا أرسلت قوات عسكرية إلى أوكرانيا.
ونقلت انترفاكس عن المصدر "شهدنا تقييمات سوزان رايس القائمة على تدخلات عسكرية أمريكية متكررة في أماكن متعددة في مختلف أنحاء العالم لاسيما عندما ترى الإدارة الأمريكية أن قواعد الديمقراطية الغربية في خطر أو عندما تبدأ الأنظمة الحاكمة في الخروج عن السيطرة بشكل واضح".
 
مقتل قائد كبير
في حركة طالبان الباكستانية
 
وكالات:
قالت مصادر أمنية لرويترز إن مسلحين مجهولين قتلوا بالرصاص قائدا كبيرا بحركة طالبان الباكستانية يوم أمس، في وزيرستان الشمالية معقل المتشددين.
وكان عصمة الله شاهين على قائمة للجيش الباكستاني تضم 20 من أخطر المطلوبين من طالبان وعرض الجيش مكافأة قدرها 120 ألف دولار لمن يقتله.
وعين شاهين قائدا مؤقتا لحركة طالبان باكستان عقب مقتل حكيم الله محسود القائد السابق في هجوم بطائرة أمريكية بدون طيار في الأول من تشرين الثاني.
ونصب المسلحون كمينا لسيارة شاهين عند قرية دارجا ماندي التي تبعد خمسة كيلومترات شمال غربي ميرانشاه عاصمة إقليم وزيرستان الشمالية.
 
الصين تستنكر تعيين منسقة أمريكية لقضايا التبت
 
وكالات:
قالت وزارة الخارجية الصينية يوم أمس إن بلادها لن تعترف مطلقا بتعيين الولايات المتحدة لمنسقة خاصة لقضايا التبت وإنها تعارض أي تدخل أجنبي في شؤونها الداخلية.
كان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد أجرى محادثات مع الدالاي لاما يوم الجمعة الفائتة مما دفع حكومة الصين إلى الإدانة والتحذير من أن الاجتماع مع الزعيم الروحي للتبت سيضر بالعلاقات بين البلدين.
وتقول الصين إن الدالاي لاما الذي فر إلى الهند بعد انتفاضة فاشلة في عام 1959 "ذئب في ثوب حمل" يسعى لاستخدام السبل العنيفة من أجل استقلال التبت.
 
 
*********

اغتصاب وقتل بحق الكبار والأطفال
جرائم فظيعة في مستشفيات وكنائس جنوب السودان
جوبا – وكالات:
بدأت تتكشف تفاصيل عن ارتكاب الفظائع في جنوب السودان الذي يغرق في مستنقع الحرب، حيث تحدثت التقارير عن اغتصاب جماعي لنساء، وبعد ذلك قتلهن وهنّ على سرير المرض في المستشفيات، وقتل مصلين في إحدى الكنائس وإعدام عدد من الأطفال.
وطبقًا لشهود عيان وعاملي إغاثة ومصادر مستقلة، فقد ارتكبت جرائم حرب فظيعة أثناء المعركة للسيطرة على مدينة ملكال النفطية الشمالية التي انتهت بسيطرة المتمردين عليها خلال الأسبوع الماضي رغم وقف إطلاق النار.
وذكرت المصادر التي طلب معظمها عدم كشف هويته لأسباب أمنية، أن العديد من الجثث تتناثر في أرجاء ملكال، وأن الكلاب والطيور الجارحة تأكلها.
والخميس وبعد يومين من سيطرة المتمردين الموالين لرياك مشار على المدينة بعد معركة محتدمة أسفرت عن طرد القوات الحكومية، أوردت منظمة "أطباء بلا حدود" العالمية للمساعدات الطبية التقارير الأولى حول ما حدث في مستشفى ملكال.
وقالت المنظمة إن "العديد من سكان البلدة اضطروا للجوء إلى مجمع قوات حفظ السلام الدولية "يونيميس" بسبب انعدام الأمن في المنطقة". ويؤوي المجمع حاليا أكثر من 20 ألف مدني.
وأضافت المنظمة أن "عددا من النازحين تحدثوا لفرقنا عن حالات قتل واغتصاب للمرضى وأقاربهم في المستشفى الوحيد العامل في المدينة".
كما صرحت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أنها "صدمت" للانتهاكات التي ارتكبت في المدينة، وأشارت إلى تقارير عن "عمليات قتل متعمدة وعنف جنسي.. وتدمير المرافق الطبية ومهاجمة المرضى". وكشف مصدر آخر طلب عدم كشف هويته مزيدا من التفاصيل.
وقال: "علقت العديد من النساء داخل مستشفى ملكال. ويبدو أنهن تعرضن للاغتصاب المتكرر والقتل" مضيفا أن "عدداً من النساء" قتلن إلا أنه لم يتمكن من تحديد عددهن المؤكد.
وأضاف المصدر أن "الجثث ظهرت عليها مؤشرات العنف الجنسي الشديد الذي لا يمكن تصوره"، بما في ذلك آثار عض وطعنات.
والدافع وراء هذا العنف عرقي، حيث استهدف المتمردون أعضاء من قبيلة الدنكا التي ينتمي إليها الرئيس سلفا كير، فيما اتهمت القوات الحكومية بارتكاب مجازر بحق قبيلة النوير التي ينتمي إليها مشار.
وقد ارتكب الطرفان الفظائع سواء في الاشتباكات التي جرت في بداية النزاع في العاصمة جوبا في 15 كانون الأول أو خلال المعارك المتكررة في مدينة بور شمالا أو في مدينتي بنتيو وملكال اللتين تعتبران مركزين للنفط.
وفي حادث آخر في ملكال يعتقد أن مسلحين قتلوا أشخاصا كانوا يحتمون في الكنيسة الرئيسية في المدينة.
وذكرت العديد من المصادر المستقلة أنها سمعت "شهادات موثوقة لشهود عيان" بأن مجموعة من الرجال والنساء والأطفال قتلوا، إلا أنها أضافت أنه بسبب القيود على الحركة لأسباب أمنية فإنه من المستحيل تأكيد عدد القتلى بالتحديد.
وفي تصريح لوكالة فرانس برس قال جو كونتريراس المتحدث باسم قوة يونيميس إن موظفي الأمم المتحدة "لا يستطيعون الجزم" بما إذا كانت الجثث المتناثرة في شوارع ملكال هي لمدنيين أم لجنود "لأنهم لم يتمكنوا من الخروج من عرباتهم" بسبب وجود متمردين يطلقون النار على أي شخص.
ويقوم بعض المتمردين بدوريات في محيط قاعدة قوة حفظ السلام الدولية لمضايقة العائلات المتحدرة من الدينكا المحتمين داخل القاعدة، حسب احد موظفي الإغاثة.
وذكرت تلك القوات كذلك أن موظفيها في ملكال شاهدوا الخميس "عملية إعدام تعسفي لأطفال خارج القاعدة.. بنيران شباب مسلحين يعتقد أنهم من حلفاء قوات المعارضة المسلحة".
وبلغ مدى الكراهية العرقية بين الجانبين درجة أن عددا من غير المنتمين إلى الميليشيات شاركوا في عمليات القتل وهو ما تسبب بصدمة لدى المراقبين في الدولة الفتية.
وقال مارتن بلوت الباحث البارز في معهد دراسات الكومنولث، والذي يوثق الأزمة، أن مصدرا موثوقا اخبره أن عددا من "الموظفين المحليين في الأمم المتحدة اختبأوا في قبو في القاعدة التابعة للأمم المتحدة لكي لا يقتلهم موظفون آخرون محليون يعملون لحساب الأمم المتحدة".
وأضاف أن هؤلاء "أشخاص عملوا معا على مدى سنوات وساندوا بعضهم البعض في مختلف الظروف".
واتهمت حكومة جنوب السودان المتمردين بارتكاب الفظائع، إلا أنها وللمرة الأولى منذ بدء النزاع قالت يوم أمس، إنه "يجري التحقيق مع 20 ضابطا في الجيش الحكومي بتهمة قتل مدنيين" في حوادث أخرى.
إلا أن مصدرا دبلوماسيا قال إن الرئيس كير غير مستعد لممارسة القمع الشديد "لأنه يعاني من انشقاقات في كل الاتجاهات.. وربما يشعر بأنه يتعين عليه أن لا يعادي مزيدا من كبار الضباط".
والسبت الماضي، أصدرت قوة حفظ السلام تقريرا أوليا لرفعه لمجلس الأمن الدولي عن وضع حقوق الإنسان في جنوب السودان حتى نهاية كانون الثاني.
وجاء في التقرير أن تلك القوات وثقت حتى الآن العديد من الشهادات عن "عمليات قتل غير قانونية من بينها عمليات قتل جماعي واختفاءات وعنف جنسي مثل الاغتصاب والاغتصاب الجماعي وأمثلة على ارتكاب طرفي النزاع عمليات تعذيب".
ووصف الأمين العام بان كي مون في بيان أصدره الخميس الوضع في ملكال بأنه "كارثي".
 
 
 
*********
المرزوقي أمام أحد  خيارين: الاستقالة أو التعهد بعدم الترشح
 
تونس - وكالات
نوايا الرئيس التونسي المنصف المرزوقي، للترشح لمنصب الرئاسة في الإنتخابات المقبلة، دفعت بخصومه وحلفائه على حد سواء الى وضعه أمام خيارين: إما الاستقالة فورًا والتفرّغ للدعاية لحملته الانتخابية، أو البقاء في منصبه والتعهد بعدم الترشح ضماناً لحياد مؤسسات الدولة، وضمانًا لتساوي فرص المرشحين كافة.
وإندلع الجدل بخصوص الإنتخابات المقبلة في تونس قبل حتى الإنتهاء من وضع قانون ينظّمها أو تحديد تاريخ لها، إذ طالبت عديد القوى السياسيّة الرّئيس محمّد المنصف المرزوقي بالإستقالة من منصبه في حال كان سيترشّح للإنتخابات الرئاسيّة المقبلة حتى لا ينطلق من موقع متقدّم ويكون في نفس مستوى حظوظ بقيّة المرشّحين شأنه شأن رئيس المجلس الوطني التأسيسي مصطفى بن جعفر.
وأبدت عديد الاطراف السياسيّة تخوّفها من إستعمال المنصف المرزوقي لمنصبه والوسائل المتاحة له من خلال القصر الرّئاسي، في الدّعاية الإنتخابيّة، ممّا سيمكّنه من حظوظ أوفر بالمقارنة مع بقيّة المرشّحين.
في هذا السّياق، تقدّم عضو لجنة التشريع العام بالمجلس التأسيسي كريم كريفة خلال هذا الأسبوع بمقترح قانون يمنع رئيس الجمهورية ورئيس المجلس التأسيسى (البرلمان) من التّرشّح للانتخابات التشريعية والرّئاسيّة في حال عدم إستقالتهما لضمان تساوي الحظوظ أمام جميع المرشحين وتفادي استعمال أدوات الدولة في حملات انتخابية سابقة لأوانها. قال النائب كريم كريفة لـ"إيلاف": "نحن لم نستهدف رئيس الجمهوريّة أو رئيس المجلس التأسيسي في شخصيهما، بل وضعنا أيادينا على ما نراه إحدى ركائز الديمقراطيّة، وهي تساوي حظوظ المرشّحين للإنتخابات?الرّئاسيّة والتشريعيّة المقبلة". وتابع: "لا نريد أن يستعمل أيًا كان منصبه ومن خلاله الوسائل المتاحة له للدّعاية الإنتخابيّة ولو بصفة غير مباشرة، ولذلك نطالب بأحد الحلّين إمّا إستقالة رئيس الجمهوريّة ورئيس المجلس التأسيسي أو تعهّدهما بعدم الترشّح في الإنتخابات المقبلة".
رئيس حزب حركة "نداء تونس"، الباجي قائد السّبسي، مرشّح حزبه للرّئاسة، يرى أنه على رئيس الجمهورية أن يقدم استقالته من الرئاسة اذا اراد الترشح للرئاسة مجدّدًا. وحدد السبسي آخر اجل لهذه الاستقالة بختم القانون الانتخابي على أقصى تقدير، معتبرًا أن المرزوقي يجب أن يكون مثل غيره اذا اراد الترشح، اما إن اراد البقاء في الرئاسة، فعليه العدول عن الترشح والتعهّد بذلك.
 
**********
الببلاوي يعلن استقالة الحكومة المصرية

القاهرة – وكالات:
أعلن رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي يوم أمس، استقالة حكومته. وتحدث الببلاوي خلال إعلانه استقالته عن المصاعب الاقتصادية والأمنية التي تمر بها مصر مؤكدا أن الوقت الراهن "يقتضي وضع مصلحة الوطن فوق أي مصلحة". وأضاف الببلاوي أن الأمن استعاد الجزء الأكبر من عافيته، وعادت هيبة الدولة، والشرطة وبجوارها القوات المسلحة تفرض سلطة القانون على الجميع، وهذا لا يمنع وجود اختلالات هنا أو هناك لكن هذا شيء طبيعي في مواجهة شرسة مع طرف لا يريد الخير لهذا البلد. وقال إنه في النهاية وفي جميع الأحوال فإن الحكومة لا تحاسب فقط ?النتائج ولكن بالقرارات التي اتخذتها وفي كثير من الأحيان القرارات التي تتخذها الحكومة تكون محل ملاحظات أو نقد من جوانب متعددة، لأن هناك أكثر من وجهة نظر للحكم على القرار. وكانت مصادر إعلامية مصرية قد ذكرت في وقت سابق أن الببلاوي يستعد لإعلان استقالة حكومته بكامل أعضائها خلال ساعات من الآن. وأضافت المصادر أن هناك توجها بتكليف المهندس إبراهيم محلب، وزير الإسكان في الحكومة المستقيلة، بتشكيل الحكومة الجديدة. من جانبه نفى المهندس إبراهيم محلب وزير الإسكان في تصريح مقتضب لـ"بوابة الأهرام" الأنباء عن إمكانية ترشيح? لتشكيل الحكومة قائلا: "الكلام غير صحيح".
 
 
**********
تقرير...
 
 
صندوق النقد والغرب يعرضون قروضا سخية
أوكرانيا.. الانقلابيون يهاجمون الشيوعيين
رشيد غويلب
هاجمت مجاميع متطرفة من الانقلابيين مقر الحزب الشيوعي في العاصمة الأوكرانية كييف، وكذلك تمت مهاجمة مكاتب ومرافق الحزب في مدن أخرى، وتم حرق أعلام وصحف، وكتب الشيوعيين في الأماكن العامة. وقالت وسائل إعلام غربية أن العنف شمل 40 تمثالا لـ "لينين".
 
وذكرت وكالة روسيا اليوم أن 3 آلاف مواطن تجمعوا في مدينة خاركوف شرقي أوكرانيا للدفاع عن تمثال قائد ثورة أكتوبر، ولم تحدث صدامات بين الطرفين.
ويدرس البرلمان الأوكراني بعد سيطرة المعارضة عليه مشروع قرار لحظر نشاط الحزب الشيوعي، وحزب الرئيس المقال. ولم يصدر لحد الآن تصريح بشأن التطورات الأخيرة من الحزب لشيوعي، في حين يسعى بعض نواب كتلة الرئيس المقال إلى كسب ود السادة الجدد، وحملت الكتلة البرلمانية لـ"حزب الأقاليم" رئيس الحكومة السابق، مسؤولية الصدامات التي حدثت في محاولة، جاعلة إياه كبش فداء. وتشير تقارير إعلامية إلى أن الحزب الشيوعي شكل مجاميع للدفاع عن النفس وحماية ممتلكاته من المهاجمين.
ومن جانب آخر يريد صندوق النقد الدولي، الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، جعل أوكرانيا تابعة اقتصاديا لهم. ففي الأحد الفائت، وأثناء اجتماع وزراء المالية لدول قمة العشرين، التي عقدت في مدينة سدني الاسترالية،  قال وزير الخزانة الأمريكي ياكوب لوي، إن الولايات المتحدة الأمريكية مستعدة، وبالتعاون مع بلدان أخرى، " لدعم أوكرانيا  للعودة إلى الديمقراطية، الاستقرار، والنمو الاقتصادي". وكان الوزير الأمريكي قد تشاور أثناء القمة مع زميله الروسي انطون زليانوف، بشأن الأحداث المتصاعدة في أوكرانيا. وأكد لوي أثناء اللقاء ?أهمية الاستقرار والإصلاح الاقتصادي" في أوكرانيا. وقد اتفق الوزيران على ضرورة الدعم المالي، أي تقديم قروض، فان صندوق النقد الدولي يمكن أن يكون شريكا أساسيا، وبهذا الخصوص قال لوي "إن صندوق النقد الدولي في أفضل وضع لتقديم مساعدات لبلدان مثل أوكرانيا لمواجهة تحدياتها الاقتصادية". وفي سدني، قالت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستينه لاغارد، في حالة تقديم كييف الطلب " فنحن على أهبة الاستعداد". ويمكن أن يشمل ذلك تقديم المشورة  السياسية، الدعم المالي، وكذلك النقاشات بشأن الإصلاحات الضرورية.
وأعلن الاتحاد الأوروبي عن استعداده "لتقديم دعم مالي هائل"، في حالة الوصول إلى حل سياسي وتشكيل حكومة جديدة، جاء ذلك في تصريح لمفوض الشؤون الاقتصادية "اولي رين" على هامش لقاء وزراء قمة العشرين الأحد الفائت في سدني. ولكن يجب على الحكومة الجديدة الإقدام على إصلاحات جدية مؤسساتية واقتصادية.
وسبق لروسيا أن وافقت على تقديم قرض لأوكرانيا مقداره 15 مليار دولار، ولكنها بعد تسليم الدفعة الأولى منه، وفي ضوء التطورات المتسارعة، قررت تجميد تسليم الدفعات المتبقية من القرض. وقالت الجمعة وكالة التصنيف  "ستاندرد أند بورس" إن أوكرانيا ستسير تحو الإفلاس في حال توقفت روسيا عن تقديم بقية القرض، لان أوكرانيا مطالبة بتسديد 13 مليار دولار لدائنيها.
ولا شك أن شهية الشركاء الثلاثة (صندوق النقد الدولي، الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي) قد أصبحت أكثر نهما بعد سيطرة قوى اليمين والمجاميع الفاشية على السلطة في العاصمة، وأجزاء هامة من أوكرانيا.
 
 
************

ذاكرة الطين
 
عن "دار مكتبة عدنان للطباعة والنشر والتوزيع في بغداد" وضمن مهرجان بغداد عاصمة الثقافة العربية لعام 2013 صدر كتاب ذاكرة الطين للكاتب الدكتور زهير صاحب، ويقع الكتاب بصوره الملونة والمتنوعة في 150 صفحة من القياس الكبير.
وجاء في مقدمة الكتاب:"ان الاشادة بالدور الحضاري العظيم للشعب العراقي الموقر واجبة علينا كونه قدم للفكر الانساني كما وكيفا من المنجزات والابداعات الحضارية تحتفظ بها الذاكرة الانسانية بكل فخر حتى هذه اللحظة. ذلك لان الثراء الفكري لأرض الرافدين وأثره في مسيرة الفكر الانساني لا توقفه حدود".
 
 

*****************
في الشعرية التفاعلية الرقمية
 
علوان السلمان
النص الأدبي تعبير عن رؤية كونية يحققه نتاج "الشاعر" برؤاه التي تمنحه التميز والنفرد والشعرية العراقية السباقة في الريادة ابتداء من شعرية التفعيلة ومرورا بالنثرية الشعرية وانتهاء بالقصيدة التفاعلية.. الرقمية التي تعد تجربة حداثوية تكشف عن تطور في شكل النص الشعري الذي طغت عليه المعلوماتية فتحول من رسم لفظي على الورق الى تفاعلي..
 
رقمي على الشاشة الكمبيوترية الزرقاء بتداخل الصورة والصوت والكتابة..  والتي كانت ولادتها نتيجة حكمية لما أفرزته الحضارة من تقنيات إبداعية كان في مقدمتها التقنية الحاسوبية التي أسهمت في تطوير القدرات الذهنية والإبداعية التي كان من نتائجها ولادة الأدب التفاعلي.. الرقمي أو ما يوصف بالأدب الالكتروني أو التكنولوجي الذي ولد في رحمها وصار لسان الوجود للتواصل في عصر المعلوماتية التي أسهمت في نشره وانتشاره من خلال الشبكة العنكبوتية التي لملمت شتات الوجود الإنساني وجعلت منه قرية صغيرة.. تمخض من رحمها متجاوزا كل الإشكال الشعرية المألوفة لولادته وسط عوالم التطور الالكتروني ومعطياته المنحصرة فيما طرحته الآلة الرقمية الشبكية "الانترنيت".. والذي يحتاج إلى صياغة تنسجم والإمكانات التكنولوجية بحيث يستثمر كل آلياتها وتوفير البرامج المحققة لكتابته من اجل توصيل إبداعه وتفاعل متلقيه معه محققا المتعة والمنفعة.. بالرغم من الصعوبات التي يلاقيها المتلقي لهذا النمط الإبداعي الفني الذي يستند إلى التقنية الحديثة في تحقيق حضوره الذي يتطلب إشغال الفكر للتصدي للصعوبات التي تكمن في قراءة دلالة الألوان والأشكال التي تفرض معرفة بتعالقاتها الرمزية... فضلا عن مشروطيته في التأويل والإبحار.. أي "الانتقال من نافذة إلى أخرى بوساطة المؤشر والتشكيل والكتابة..".
القصيدة التفاعلية.. الرقمية تجربة تعبر عن تطور في شكل النص الشعري وجنسه بتحويله من نص ورقي جامد إلى نص تفاعلي.. رقمي.. تتداخل فيه اللفظة والصورة والصوت العلامــة الدلالية التي تــولد المعنى بتناغـــمها وبقية العناصر " اللفظ/ التشكيل/ الموسيقى/ البرمجة الحاسوبية.."، والتي تنتظم وتشكل البناء النصي الذي هو هاجس التواصل الشعري عبر الوسيط الالكتروني ومسايرة التطور الحضاري وتطبيقاته التي تخضع التكنولوجي لسلطتها وتكييفها لرؤية المنتج بترتيب هرمي يعتمد:
الصورة "المتكئة على حاستي البصر والسمع.. والتي تسيطر على عناصر النص بنطقها وحركتها..".  فالألفاظ والروابط التي تشكل نصا مرئيا مركبا متداخل العناصر الفنية الممنهجة برؤيا حداثية تمنحه فرصة التحديث من خلال تزويده بتقنيات زمكانية وصور متحركة.. لذا فهي تشكل نمطا من الكتابة الشعرية الذي لا يتجلى إلا في الوسط الالكتروني معتمدا تقانة المدونة الرقمية التي لا يمكن متابعتها إلا عن طريق الحاسوب واعتماد التقنيات التي تتيحها التكنولوجيا الحديثة على حد تعبير الناقدة التفاعلية فاطمة البريكي التي ترى ان المجال التكنوـ ادبي ينحصر في:
1- القصيدة التفاعلية التي فيها يتجاوز الشاعر الصيغة الخطية المباشرة في تقديم النص لمتلقيه.. ويعتمد بشكل كلي على تفاعل المتلقي مع النص مستفيدا من خصائص التقنيات التكنولوجية الحديثة..
2- القصيدة الرقمية أو الالكترونية والمتمثلة في تقديم نص من خلال شاشة الحاسوب..هذا يعني انها قصيدة لا يمكن تقديمها على الورق لأنها تعتمد على العناصر الصوتية عبر المقطع الموسيقي الذي يتناسب وحركة النص وانسيابه.. والبصرية الدينامية المشحونة بطاقة فنية تشكل جزءا من بنية النص انطلاقا من العنوان الذي يظهر ويختفي في خلفية زرقاء تمنح الألوان الساخنة قوة كاللون الأصفر كون الأزرق من الألوان الباردة من جهة وتضفي عليه مؤثرات نفسية تسهم في تحريك الخزانة الفكرية للمستهلك "المتلقي" .. من جهة أخرى.. إضافة إلى التقنية الكتابية واليات الاستبدال في تركيب الجمل لارتباطها بالبرمجة الالكترونية.. والتي تشكل جزءا من بنية النص وبنائه الذي يأتي ترتيبه تراكميا قائما على اللفظة والفن التشكيلي والموسيقى والصورة الفوتوغرافية.. بحيث تتفرع النوافذ حاملة رؤى جديدة لموضوعة واحدة..
هذا يعني أن القصيدة التفاعلية ـ الرقمية نتاج صيرورة من التطور في فهم النص وتسويقه عبر وسائل التقنية المعاصرة المتمثلة في استثمار الحاسوب وتقنياته "الصوت/ الصورة/ اللون.." من اجل توظيفها في العمل الشعــري وإشراك المتلقي وإحضاره في كل واجهة من واجهات النص.. كونها نمطاً كتابياً شعرياً لا يتحقق إلا في الوسط الالكتروني الذي يمدها بتقنياته التي تحقق وجودها على الشاشة الزرقاء أو توفرها على اقراص مدمجة ( cd ) وقد بدأ الممارسة الفعلية للاشتغال عليها في مطلع التسعينات من القرن العشرين الشاعر الأمريكي (روبرت كاندل) من خلال قصيدته "كلها ستنتهي الى"..التي نشرها عام 1990 كاول نص تفاعلي الكتروني.. تبعه الدكتور مشتاق عباس معن الذي نشر عام 2007 قصيدته التفاعلية الرقمية "تباريح رقمية لسيرة بعضها ازرق".. والتي تعد اول تجربة عربية محققة لوجودها باستثمار الأقراص المدمجة (cd _ ram ) والتي تشكلت من ستة نصوص تتفرع من نوافذ متصلة مع اعتماد المؤثرات الصوتية والصورية والتنقل بين النوافذ المفتوحة..فضلا عن أنها اعتمدت في تطبيقاتها على عمود الشعر والتفعيلة وقصيدة النثر.. وفي هذا يقول الشاعر "القصيدة التفاعلية- الرقمية حالها حال أية إضافة على المنظومة الأدبية العربية فمن الضروري أن يواكب تثبيتها تسجيل مسوغات التغيير أو الانتقال أو الإضافة على مستويي(نظرية الأدب" و"النظرية النقدية" وهو ما نهض به كثير من النقاد ممن عرضوا للنص الذي أنتجته مؤخراً بعنوان "تباريح رقمية لسيرة بعضها أزرق".. ومن أهم تلك المسوغات: ضرورة الظرف التاريخي والثقافي.. فلكل مرحلة من مراحل المجتمعات الإنسانية ظرف ثقافي تحتّمه الإمكانات العقلية التي تتحكم بالانتاج و التنظيم وسواهما .. ففي البدء كان الظرف الثقافي للمراحل التاريخية الأولى من حياة المجتمع الإنساني محكوم النسق بالشفاهية .. ومن ثم تطوّرت الإمكانات العقلية فأفرزت كثيراً من التغيرات المؤثرة في الإنتاج والتنظيم كالكتابة .. فانصبغ الظرف التاريخي بصبغة ثقافية جديدة ليعلن بداية مرحلة جديدة هي الكتابية..واستمرت هذه المرحلة بالنمو والاتساع حتى استطاع الإنسان أن يطوّر من إمكاناته العقلية فأنتج طفرة كبيرة على مستويي الإنتاج والتنظيم تلخّصت بالمنجز التكنولوجي ووليده العجيب الحاسب الآلي والانترنت .. فدعا هذا التحوّل في الظرفين التاريخي و الثقافي أن ينصبغ كل ما يتحيز داخل مرحلة التكنولوجيا به .. ولاسيما المنظومة الأدبية.. وقد سبقنا الغرب في الولوج داخل العصر التكنولوجي بكل تفاصيله حتى الأدبية.. فأنتج ذلك الولوج جنساً أدبياً جديداً هو جنس الأدب التفاعلي الذي يعتمد على التمثيل البصري في تحقيق دلالته وعلاميته .. فكانت الأنواع الأدبية المختلفة مندرجــة تحتــه كالشعــر والسرد والــدراما..وشهـــدت الثمانينات والتسعينات من القرن المنصرم أولى الريادات الغربية في مجال الأدب التفاعلي.. وكانت بدايات هذا القرن هي بداية الريادة العربية..
من كل هذا نستنتج ان النص التفاعلي.. الرقمي يتشكل من شبكة من النوافذ المتفرعة الى جملة نوافذ من خلال الانتقال عبر مفاتيح النقل داخل الشبكة الالكترونية التي يستثمر الشاعر جمالياتها الصوتية والصورية والكتابية في خلق نص يعبر عن لحظة انفعالية تجنح الى الإيجاز والتركيز الدال وهي تتكئ على محمولات لفظية تكشف عن صور بصرية من خلال تركيبة متحققة من اقتران الشكل بالمضمون اقترانا امتزاجيا يوظف اللغة توظيفا ايحائيا.. فنيا.. تصويريا.. توليديا.
 
 
 
*****************
 
مسح ضوئي ...
 

اللحن: عطر ٌ
يتماوج ضوءاً
 
أصغي بحواسي كلها، ثم أكور إصغائي سؤالا: هل اللحن بقية المنطق؟ أو جوهره موسيقيا؟، هل هي محاولات الإنسان في القول، تلك المحاولات التي كررت إنتاج أجمل أنواع الفشل ثم أدرك الإنسان ان هذا الفشل يتفوق على النجاح برشاقة الاختزال؟، هذا الفشل وحده الذي أدرك أن الكلمات كلها صلعاء.
ان الكلمات هي مثنوية الأعمى والسكران، يطوفان الليل كله ولا يصلان إلى أي مكان، فطوافهما كان حول المكان نفسه!، هكذا أدركهما بياض الصبح والصحوة.
هل الموسيقا، تخلصنا من إرتخاءات في عضلة كلمة، لن تتحول ابدا مطاطاً لغوياً، لحظتها غمرت الطيور إذن البشري، غمرتها مرآويا، وحين التفت البشري مقتفيا الأثر.
أستوقفته ريح تعزف الأمواج والأشجار والفراغ، في تلك اللحظة انفتح منجم سرعان ما دلفه وراح يستخرج بقية اللحن من ذلك المنجم العائم في حراك الطبيعة، أستخرجه بالترجيح، وحين تجلى بالظهور، تولهت متماهية فيه النفس البشرية، واستضاءت الروح، وتماوج الجسد الآدمي، يا لها من سيرورة تطوف في فضاء المجرد الأممي الماتع!.
 
مقداد مسعود
*******************
الـ "بووووو"
التي ضاعت!
 
فلاح شاكر
لا أعرف لماذا أشعر بالأسى لفقدان عادة لازمتني منذ نهاية السبعينيات وكانت تثير غضب أو فزع أو وجع والأغلب فرح أصدقائي ... لا أحد يكون من معارف فلاح شاكر سواء صديق مقرّب أم معارف أم أقرباء أم حتى عابرين في المعرفة أو الطريق إن لم تصبه شظايا هذه العادة التي أورثتها لزمن أولادي أيضا...
"البووووو" في لحظة عادة ما تكون استرخاء وكلّ ما حولك يشير إلى اطمئنان فجأة وبدون مقدمات وبحركة جسد مع صوت عال أصرخ بوووووو... لا يمكن إلا يفزّ أي احد مهما كان وأتحدى أي شخص من أصدقائي وخاصة الفنانين والأدباء يقول لم يفززني فلاح شاكر ...شعرت باهانة كبيرة لان بعضهم قال ببرود: لم افزّ أبقى لأيام أفكر وأجيّش أشخاصا واصرف مبالغ من الأموال لأهيئ له بوووو جديدة لا يعترف فيها بالفزع بل قد يزعل مني ...ودائما ما تكون هذه البووووو عفوية دون تخطيط ولكن اختيار اللحظة المناسبة هو نوع من الالهام ..فمن غير المعقول انّك وأنت تصعد الطابق الثالث من عمارة مع صديق وتجعله يكاد يرمي نفسه من الدرج وأنت تحذره من سيارة قادمة ..نعم والله الكثير من أصدقائي من الخوف فعلا شعروا من ردة فعلي ان هناك سيارة ونحن في الطابق الثالث ...واجمل لحظات البووو تلك التي تصدقها أنت نفسك ..اذكر مرة وأنا بالكاد أسير إذ الأم الفقرات نزلت على رجلي وكنا نسير أنا وأخي علي والصديق المبدع حسن متعب في الباب الشرقي تحديدا نهاية شارع السعدون المؤدي إلى ساحة الطيران وكان يوم جمعة فاغلب من يبيعون افترشوا على الأقل عشرة أمتار من الشارع العام وكنت أكزل بالمشي ونحن نتفحص ما يعرضه الناس وهناك شاهدنا القاص الصديق محمد مزيد وكان في هذا الحر يرتدي "قاط" واستوقفنا بحيث توسطنا انا وحسن وظهره لساحة "الأمة" وحسن على جهته اليمنى أي ظهره لجسر الجمهورية وانا مقابل حسن اي وجهي باتجاه الجسر وبدأ يتحدث بصوت واطئ عن مهزلة انتخابات الصحفيين وكيف رفض عدي صدام الترشيح ثم الترجي ثم طبعا هو يهمس بإذننا ويقربنا منه اذ وضع ذراعيه على رقبة كل واحد منا وفجأة مع مرور صوت باص بعيد صرخت بفزع : "ديروا بالكم" .. طبعا ركضت ولا أي عدّاء رياضي نحو الرصيف متخلصا من يد محمد بذعر .. طبعا هي عشرة أمتار تقريبا ولكني أقسم بالله وحياة أولادي أن سترة محمد مزيد من الخلف قد حلّقت في الهواء بهذا الصيف، أما حبيبي حسن متعب فقد وصل قبلنا الى الرصيف.. ما ان وصل محمد مزيد للرصيف حتى استند الى الحائط ماسكا قلبه من الرعب وهو يرى ضحكي، قال وهو يلهث:" عود انته كاتب ومأخذ جوائز انعل أبو اللي انطاك اي جائزه"... أما أبو احمد الغالي حسن متعب قال وهو يلهث:" كان لازم اصدق انه هناك كارثة قادمة الينا اذا فلاح شاكر يركض مثل غزال لعد اشكد الخطر والمصيبة كبيره" ... طبعا بعد هذا الموقف لا بد ان ينتهي بترضية ولكن نبقى لزمن طويل نذكره ونبتسم ... لا أحد من أصدقائي قط فلت من هذه "البوووو" في سنة 2000 كنت في المغرب وبالصدفة حصلت على تلفون صديقي باسم قهار في سوريا كم كانت فرحتنا معا اذ منذ سنوات لم نتبادل المشاعر وامنيات الصوت حين عدت لدمشق عائدا الى بغداد اتصلت به فجرا وكان الثلج يلغي الرحلات حتى في الداخل لكنه اصرّ على المجيء، اعطيته العنوان وكان معي توأم روحي ابو مروان والفنانة عواطف السلمان واختها وبعض معارفهم الشباب الرائعين ومعهم كاميرا فديو وحين أحسست ان باسم قادم جعلتهم خلف الباب وما ان وضع إصبعه على الباب قبل حتى ان يرنّ جرس الباب وفي هذا الفجر فتحت الباب بسرعة وضوضاء وانا اصرخ بصوت عال جدا: بووووووو .. طبعا "باسم" لم يفزّ بل استدار هاربا يركض وأصدقائي خلفه يصورون وبعد مسافة، بعد ان اقتنع ان كل شيء طبيعي قال لاهثا: في الطريق كم تذكرت مواقف رائعة بيننا زادت من شوقي لك لكني لا أعرف لماذا نسيت البووووووو ... ثقوا انها ليست كتابة لتذكر مزحات بل وجع احتلّ مزحاتنا...
 
******************
إرهاصات تنزيل المشروع الثقافي الوطني
حسن الأكحل*
تأتي فكرة طرح الاندماج بين مكونين نقابيين أساسيين داخل قطاع الثقافة في سياق تجديد الوعي النقابي وتمكين الفاعل الاجتماعي من بلورة إستراتيجية متجددة في قراءته للشأن الثقافي الذي شكل دوما صلب النقاش القاعدي الذي طرحناه  واستحضرناه في مختلف بياناتنا وأيامنا الدراسية.
كما أن هذه الخطوة تأتي في إطار السعي نحو بلورة تفكير موضوعي في قراءة إشكالية معالجة قضايانا الثقافية من زواياها المتعددة ومواقعها المختلفة، نقابيا وسياسيا وعند جمهور المثقفين، بما يمليه ذلك من تجاوز المقاربة التقليدية المبنية على التفكيك الميكانيكي والتقسيم التعسفي للمسألة الثقافية في شموليتها، مما يجعلنا نؤسس عن وعي بوجود تصور مشثت بين وجهات نظر متعددة غير قادرة على فهم وإدراك الأدوار التي تلعبها الثقافة داخل المجتمع. هذا التضارب ساهمت فيه عوامل كثيرة لكل منها مقاربة معينة، فالمؤسسة الرسمية في شخص  "وزارة الثقافة" المنوط بها القيام بعملية التأطير والتدخل وفق مجالات تخصصها وحجم إمكاناتها وترساناتها القانونية والبشرية لم تعد تستطيع بعد مرور أربعة عقود على وجودها صياغة وطرح السؤال المركزي حول دورها الحقيقي وحدود اشتغالها، مع إيماننا بأنها، عمليا لا تؤطر إلا الجزء اليسير من القضايا الثقافية الوطنية. أما الجزء الأخر فانه يدبر من طرف جهات أخرى بمفاهيم وحمولات خاصة.
وهنا لابد أن نعرج وبشكل مقتضب على تلك النقاشات التي فتحتها وزارة الثقافة مع بداية التسعينيات من القرن الماضي بشراكة  مع المجتمع المدني ومختلف المتدخلين كالمناظرات الوطنية حول الثقافة واللامركزية والإبداع الموسيقي والمسرح الاحترافي والتراث الوطني والنشر والكتاب والمجالس العليا للثقافة وغيرها من الأفكار التي كان من الممكن أن تشكل في تلك المرحلة بداية فتح نقاش حول ورش المسألة الثقافية، وبداية صياغة المشروع الثقافي الوطني، غير أن تعدد وجهات النظر وتشتث المقاربات الخاصة بكل طرف، دولةً و مجتمعاً مدنياً وأحزاباً سياسيةً، أجل النقاش الفعلي حول هذا الموضوع. ولا يمكن للمرء في هذه اللحظة الفارقة في مشهدنا النقابي داخل القطاع، إلا وأن يسجل بكل اعتزاز وتقدير مجهوداتنا المتواضعة في ترسيخ فعل نقابي جاد ومسؤول، ساهم إلى حد ما في صياغة المقاربات والإرهاصات الأولى لتأطير مضامين المشروع الثقافي الوطني ، وهذا دون أن نغفل ما قام به الجيل الأول من مثقفينا في هذا الباب. إن الاحتكام إلى منطق العقل النقابي وما يستوجبه الوضع الحالي يفرض علينا كقوى تقدمية تؤمن بضرورة الدفاع عن قيمنا ومشروعنا الحداثي الديمقراطي أن نستجيب لنداء الوحدة من أجل تحصين المكتسبات والرقي بالفعل الثقافي الذي يحتاج منا كفاعلين ثقافيين ونقابيين وحزبيين بأن نعيد صياغة المشروع الثقافي الوطني بآليات متجددة ووفق مقاربات تأخذ بعين الاعتبار كل تلك التراكمات الإيجابية التي وفرها النقاش الذي طرحناه لمدة تزيد عن عقد من الزمن عن طريق الجرائد الوطنية والدولية والمجلات الثقافية والأدبية والمواقع الإليكترونية الوطنية والدولية و الأيام الدراسية من أجل ترشيد النقاش العمومي حول الراهن الثقافي وتحدياته،  والتي سبق لنا أن حددناها من خلال أربع مستويات للنقاش عرضناها في مقالات عدة تشرفت بالكتابة حولها، والتي تدور حول الركائز التالية:
 - ضرورة الوعي بملحاحية ملامسة ومقاربة السؤال الثقافي بالمغرب.
- محورية الرقي بمعالجة الإشكالية الثقافية في المغرب دون الوقوع في أسر القراءة التقنية والتدبير الحزبي.
- البناء الثقافي : الخطاب، التدبير بين القراءة والتأويل.
- حركية الفعل الثقافي ومقومات بناء المجتمعات الحديثة .
إن تحديث ودمقرطة المجتمع شرطان متلازمان في فك شفرة المسألة الثقافية وبدونهما يبقي أي نقاش خارج السياق، خاصة إن لم يستوعب الفعل الثقافي في تجلياته وتشكلا ته المتعددة ضمن إطار يجعل من الإنسان المواطن المتجانس مع عمقه الحضاري وهويته المتماسكة وانفتاحه على مختلف أشكال الحضارات التي عرفها المغرب القاطرة الرئيسية في التحول المجتمعي المنشود نحو الديمقراطية والتنمية الاقتصادية .
ومن هذا المنطلق فإن تنزيل مضامين المشروع الثقافي الوطني  يطرح نقاشا محوريا حول مراميه ومساحاته، خاصة وأنه تركيب مجتمعي لإطار ينتج سلوكات ومفاهيم تؤطر المجتمع معرفيا ولغويا وعمرانيا، كما أن التمظهرات على مستوى الأصالة والحداثة هو تحصيل حاصل لبنية المجتمع وتموجاته التاريخية وموقعه الجغرافي  .
وبالتالي ومن هنا يتيسر لنا كفاعلين داخل القطاع  وضع المقاربات الموضوعية الكفيلة  في تحديد مجال الفعل الثقافي وحدود  مساحته لأنه سلوك ونمط عيش ولغة تواصل وبنية تدبير العلاقة داخل المجتمع أفقيا وعموديا.
لقد غيبت مختلف التنظيمات الحزبية وغيرها من منظمات المجتمع المدني إدراج السؤال الثقافي في نقاشها العمومي وتصوراتها الاستراتيجية ومقرراتها التنظيمية والسياسية وذلك راجع بالأساس إلى ضغط الأولويات اليومية والحاجيات المجتمعية الملحة أو في بعض الأحيان  انسجاما مع  اختياراتها المرجعية أو الإيديولوجية ، الشيء الذي صعب عليها فك شفرة البنية المجتمعية  المغربية في أنساقها الثقافية في مختلف تموجاتها المجالية وأزمنتها التاريخية في حالة التوحد والانقسام والانكماش والانغلاق والانفتاح في القرى والمداشر والجبال والسهول والهضاب والمدن والحواضر، أو عبر آليات الضغط والمراقبة وإنتاج القيم عبر وسائطها الرمزية وغير الرمزية.
كل ذلك يشكل حلقة من حلقات  بناء  وتركيب الفعل الثقافي الذي يتفاعل بشكل جدلي مع محيطه السوسيولوجي .
إن إعادة الوعي بالثقافة يقتضي إدماجها في كل المشاريع المجتمعية والمقررات التنظيمية والورقات السياسية لمختلف هيئات ومنظمات المجتمع المدني والأحزاب والنقابات لأنها هي الفضاء الرحب الذي تنصهر فيه كل التفاعلات المجتمعية وتتبلور عبره كل التوجهات والمضامين في تشكلاتها وقدراتها على خلق الرقي والتقدم وغيرها من أنماط  التواصل وآليات  التدبير "التربية - التكوين - الإعلام - العمران - المعاش - القبيلة - القرية � المدينة"   وغيرها من مظاهر الحياة في ظل منظومة  ثقافية  أساسها  الإنسان  كمصدر للفكر والإبداع. إن السياق الموضوعي لفكرة الاندماج هو تجديد للفعل النقابي وتقوية للذات الاجتماعية  في مرحلة دقيقة وحساسة أصبحت تفرض على الكل نزع أنانيته والتوجه نحو المستقبل لبناء وحدة نقابية تدافع عن المواطن وقيم الحداثة والديمقراطية والتقدمية بعيدا عن منطق الانشقاق والانقسام والإقصاء الذي أفقد الجبهة اليسارية التقدمية قاعدتها الاجتماعية والثقافية  وقوتها الفكرية التي أطرت ولمدة أربعة عقود من الزمن كل نقاشاتنا السياسية وتقاريرنا الإيديولوجية.
وكان لنا كقوى تقدمية فاعلة داخل قطاع الثقافة وانطلاقا من قناعاتنا الراسخة وبدون مركب نقص تجاه الأخر أن نبلور هذا المجهود الوحدوي النقابي دون أن نظل حبيسي ذلك الفكر الضيق والذي لا يحسن قراءة التاريخ من زواياه المختلفة، بل يرهن نفسه بمواقف الماضي والتي لن تخدم في الوضع الحالي المشروع الثقافي الوطني، الذي يشكل القاعدة الخلفية لكل إنتقال ديمقراطي.
 
ــــــــــــــــــــــ
*كاتب مغربي
 
 
****************
ص7
ندوة علمية بكربلاء عن اضطراب السلوك عند الاطفال
 
كربلاء - عامر الشباني
اقيمت على قاعة مستشفى الهندية العام بكربلاء ندوة علمية عن اضطراب السلوك عند الاطفال صباح يوم الاربعاء الماضي وبحضور وزير الصحة السابق الدكتور صالح الحسناوي وعدد كبير من الاختصاصيين بالطب النفسي والباحثين الاجتماعيين . ادار الجلسة كل من الدكتور مهدي عبد الصاحب والباحث سلام القريني، وقد طرحت في الندوة العديد من البحوث منها القانون والاطفال وعلم الاتصال ، واشار عدد من الباحثين ضمن مداخلاتهم ، ان انعكاس الاوضاع الامنية والاقتصادية والاجتماعية بشكل كبير على العائلة وبخاصة الطفل،  يبرز دور العائلة في تنشئة طفل س?يم من الناحية النفسية ، واخيرا اوصى الحاضرون بأعتماد أساليب حديثة  تقوم على بث روح الانتماء للوطن ونبذ كل ما هو يسئ الى البلد والمجتمع عبر تربية الاجيال على حب الوطن ونبذ العنف غير متناسين دور المؤسسات التربوية ودورها الطليعي في تحديث المناهج الدراسية بما يتلاءم  والتوجه العام في انشاء دولة مدنية يكون فيها الانسان هو المحور الاساس.
 
 
********
 
المرأة في ذي قار ما زالت تعاني ضغط التقاليد
بغداد - متابعة طريق الشعب
مازالت المرأة في محافظة ذي قار تعاني من ضغط التقاليد والأعراف الاجتماعية وعنفها.. ويرى مراقبون إن المرأة تباع وتشترى بطرق مهينة ومذلة، فالزواج القسري من الأقارب، وكذلك الزواج من كبار السن كلها عادات قديمة تتجدد في الوقت الحاضر، وبالأخص في المناطق الريفية من المحافظة. ويقول الكاتب المهتم بالشؤون الاجتماعية عدنان عزيز دفار "إن ظاهرة الزواج القسري، يفضي غالبا الى الفشل بسبب القسوة في الاختيار، وعدم وجود تفاهم وانسجام بين الزوجين". وتوضح الناشطة المدنية شذى القيسي رايها بالقول "على منظمات المجتمع المدني ان تلع? دورا بارزا للحد من ظاهرة العنف ضد المرأة، وذلك من خلال إقامة ندوات للتوعية وورش عمل في المناطق الريفية" وتضيف قائلة للعلم أن هذه المنظمات قد رصدت حالات سلبية ضحيتها النساء." فيما اكد الكاتب الصحفي أياد السهلاني "انه على الرغم من الانفتاح الإعلامي الذي يشهده العراق منذ التغيير عام 2003، إلاّ إن وسائل الإعلام تفتقر إلى برامج تخص واقع المرأة ومعالجة مشاكلها المتعددة، داعيا المؤسسات المعنية الى ضرورة وضع خطط مختلفة للنهوض بواقع المرأة في الناصرية.
 
 
**********
 
بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي
لقاء مع الناشطة الشيوعية البَصْرية منى مسعود
عبد العزيز لازم
في عائلة معروفة في البصرة ولدت الرفيقة منى مسعود وتربت وسارت في طريق النضال الطويل من اجل المحرومين مستلهمة مبادىء الحزب الشيوعي ومسيرته الكفاحية الجريئة . فعائلتها قدمت احد ابنائها محمود مسعود شهيدا باسلا  في مقارعة الدكتاتورية في ثمانينيات القرن الماضي . ولايزال ابنائها ومنهم الرفيقة منى والناقد والشاعر المثابر في " طريق الشعب " مقداد مسعود يواصلون السير في طريق الكفاح الوطني العنيد وفي ضميرهم يعيش الفنار الجذاب "وطن حر وشعب سعيد ".
 
 
التقينا بها بمناسبة احتفال الشيوعيين بالذكرى الثمانين لتأسيس حزبهم  لتجيبنا على أسئلتنا :
 
كيف تقيّمين دور المراة البصرية في تفعيل قضايا النضال الوطني واين يقع دور المراة الشيوعية من ذلك ؟
 
علينا ان نتحدث ضمن ما يجري حقا، وليس ما نتمنى رغم مشروعيته، المرأة البصرية تشارك اخيها الرجل البصري في مختلف الانشطة الجماهيرية، ولها مساهمة جادة وفاعلة في منظمات المجتمع المدني العاملة في المحافظة، وما تطرحه في اجندتها من برامج توعوية اجتماعية وأقتصادية.. وتجد المنتمية لرابطة المرأة العراقية تسعى ولا تبخل بالجهد والامكانيات من اجل قضايا المرأة والتمتع بحقوقها، فالرابطة منظمة ذات تاريخ عريق ومشهود لها بالتضحيات العظيمة تضم الشيوعيات وغير الشيوعيات من النساء المقتنعات بالعمل الديمقراطي، من هذا المنطلق فإن ع?ل المرأة الرابطية..ليس بالسهل وليس بالمستحيل ايضا، لكن عملها يتطلب الدأب والمثابرة، والمتابعة على الاصعدة المختلفة.
 
في اية مرحلة بدأت مساهماتك  في النضال الوطني ؟
 
لا أعرف المرحلة، فالمراحل متصلة دون توقف لأن بيتنا كان متقدا باعمال النضال من أجل اهداف الشعب والحزب بشكل يومي ، بدءا من خالي الذي كان مناضلا في صفوف الحزب منذ أواسط أربعينيات القرن الماضي..ثم حمل الراية، أخي الأكبر محمد مسعود وتوارثنا العمل وما نزال..شهدنا محطات من العمل السري والعلني ثم الاشد سرية، واليوم نعيش مرحلة جديدة من النضال ضمن صفوف الحزب يتطلب الذود عن الراية وطموحهاتها الجماهيرية المشروعة.
 
كيف كانت احتفالات الشيوعيات بذكرى تأسيس الحزب ، في البصرة تحديدا ؟
 
اقترنت احتفالات الشيوعيات بذكرى تاسيس الحزب في السابق بشروط مساحة الحرية والديمقراطية السياسية، وكلما اتسع الفضاء الديمقراطي،كلما تنوعت الفعاليات من احتفالات وسفرات وأنشطة جماهيرية متنوعة.
 
هناك ارتباط عضوي بين النضال من أجل حقوق المرأة والنضال الوطني العام ، هل كان ذلك الارتباط واضحا بالنسبة للمراة البصرية ؟
 
الوضوح يتضح من خلال تجربة المرأة البصرية ذاتها، وربما لا تختلف البصرية عن باقي النساء في مختلف مدن البلد ومنها العاصمة بغداد، بمعاناتهن من اضطهاد وظلم المجتمع لهن بأطره الواسعة المتمثل بالدولة وقوانينها العشائرية والمدنية، وبناءً على هذه التجربة، سيتعمق الوعي لديها وتتولد القوة الدافعة للأستمرار في النضال من اجل نيل حقوقها المشروعة وتحقيق مكتسبات تحتسب لها. فالنضال الوطني والنضال من اجل الحقوق وجهان مترابطان لا يفترقان، بل يسيران جنبا الى جنب.
 
الاحتفال بمناسبة ميلاد الحزب له طعم خاص، كيف كنتم تستقبلونه؟
 
بالطريقة التي كنت انت تستقبلها، تنظيم الحفلات والندوات الفكرية والسفرات التي تتخللها الاغاني والمشاهد المسرحية.. وكنا نفعل ذلك سوية مع رفاقنا واخواننا .
 
بدات منظمات الحزب الشيوعي الاحتفاء بالذكرى الثمانين لتأسيسه في وقت مبكر ولفترة طويلة، ماذا اعددتم لهذه الذكرى؟
 
أعددنا كل مايليق بتاريخ الحزب، ولن يتوقف الاحتفاء بالمناسبة فالحزب عبارة عن كينونتنا ومنهجنا الفكري وهو تاريخنا المشترك ومرآتنا الصافية، التي نرى فيها كل الوجوه الناصعة ،وهو ثروتنا التي لا تفنى من اجل سعادة الانسان في وطنه الحر.
 
ماذا يعني المستقبل بالنسبة للمناضلة الشيوعية؟
المستقبل هو السعادة ولاتوجد سعادة خارج مواصلة النضال دفاعا عن وطننا وشعبنا، الذي يستحق العيش الكريم بعيدا عن الذل والمهانة . 
 
********
 
دعوة الى الترشح لمنصبيين قياديين بمنظمة المرأة العربية
 
بغداد – وكالات
دعت وزارة الدولة لشؤون المرأة، أمس الاثنين، النساء اللواتي يجدن في أنفسهن الأهلية الى الترشح لمنصبي المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية،  ونائبة المديرة العامة لدائرة الاتصال والمعلوماتية والشؤون المالية والإدارية.
وأوضحت الوزارة في بيان لها أمس إن هذه الدعوة "تأتي في اطار سعي وزارة الدولة لشوؤن المرأة الى دعم المرأة العراقية وتسجيل حضور فاعل لها في المحافل العربية والدولية". وقال البيان إن الوزارة "ستبذل كل جهودها وتستثمر جميع علاقاتها لدعم المرشحات العراقيات في حال تقديمهن للمنصب، حيث سيتم التعيين بالاجماع او التوافق ما بين الحاضرين من ممثلي الدول الاعضاء في المنظمة.
وفي حال تعذر الاجماع اوالتوافق سيصار الى الاقتراع".
وذكرت أن 15 آذار المقبل هو آخر موعد لتقديم سير المرشحات الذاتية الى وزارة الدولة لشؤون المرأة عبر البريد الالكتروني، مشترطة أن تكون مرشحة منصب المديرة العامة قادرة على الاقامة في دولة المقر (مصر)، ولا يقل سنها عن الأربعين عاماً، وحاصلة على إجازة جامعية في شؤون المرأة او العلوم الاجتماعية او العلوم السياسية او الاقتصاد او القانون.
 
المرأة مدعوة للمشاركة الفعالة في الانتخابات
 
بغداد – طريق الشعب
دعت عضوة مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات، كولشان كمال علي، المرأة العراقية الى المشاركة الفعالة في العملية الانتخابية المقبلة، مشددة على ضرورة تسلم بطاقة الناخب الالكترونية.
وقالت علي للمركز الخبري لاعلام المفوضية إن "دور المراة العراقية حافل بالانجازات المتميزة ولابد ان تكون بصمتها واضحة في العملية الانتخابية من خلال المشاركة الفعالة وتسلم بطاقة الناخب الالكترونية".
واضافت أن "المفوضية عقدت العديد من الندورات والمؤتمرات لحث جميع الناخبين على تسلم البطاقة الالكترونية كونها الضمانة الوحيدة للمشاركة بعملية الاقتراع لانتخاب مجلس النواب العراقي المقبل والمقرر في30/4/2014، وهنا لابد من الاشارة الى دور المراة في عملية التثقيف والحث والتوعية لجميع شرائح المجتمع باهمية المشاركة الفعالة بالانتخابات،فضلا عن تسلم بطاقة الناخب الالكترونية".
واهابت "بضرورة ان تمضي المرأة العراقية بدورها الريادي في العراق الجديد كونها النصف الاخر والشريك الاساسي لاخيها الرجل".
 
 
********
 
هموم طالبة جامعية
(7)
 
استأذنتُ وصال بالذهاب إلى حمام الطالبات في النادي، وقد أثار انتباهها أنني احمل معي كيسا بلاستيكيا لا سيما وأنني لم أجب عن سؤالها عما فيه، لم يطل غيابي اكثر من خمس دقائق، عدت بهيئة حنان ابنة الجنوب التي ترتدي العباءة ولا يظهر منها غير عينين وانف وفم، عندما شاهدتني وصال بهذه الحالة..ضحكت بشكل هستيري، بحيث اضطرتني الى أن اطلب منها التوقف عن الضحك بالتهديد في تركها والذهاب وحدي، نهضت معي وهي تحاول أن تخنق ضحكتها، كانت الساعة تشير إلى الخامسة وعشر دقائق، وما أن تجاوزنا الباب الخارجي للكلية حتى لمحت عبد الله يقف?على بعد خمسين متراً تقريبا، تحرك باتجاهنا عندما عرفني، مد يده وصافحني وقد قطعت وصال عليه تردده عندما مدت يدها إليه وقدمت نفسها بالاسم، ولكن الذي أثار دهشتي أن عبد الله قدم نفسه بشكل كامل إلى حنان ومركزا على جملة (ابن عم حنان)، سرنا بأتجاه الباب المعظم وكانت اسئلة عبد الله تدور حول الدراسة والصعوبات التي اواجهها، ثم فجأة سألني سؤالا لم احدد مغزاه
حنان يسمحون الكم تلبسون العباءة بكلية الطب؟
وقبل أن اجيب بادرت حنان إلى القول:
يمعود في كليتنا حتى يسمحون للمنقبات....عندها سألها عبد الله
ليش انت مو بكلية الطب.....فأجابت حنان بشيء من التفصيل
لا انا في كلية العلوم قسم البايولوجي...بس اعيش ويه حنان بنفس الغرفة... فأستدرك عبد الله بالسؤال
ها ..يعني انت مو من اهل بغداد...أجابت حنان متجاوزة التكلفة
لا عزيزي أني من الحلة..من مدينة حمورابي ..وضحكت ببراءة فقال عبد الله..والنعم من الحله وأهلها. وقبل أن نصل إلى باب المعظم وأنا أسأله عن مدينتا وما بها، اخرج عبد الله من جيبه رزمة من النقود حمراء اللون، وحاول أن يدسها في يدي..رفضت في البداية ولكنه أصر على قبولها...وهو يقول
لأن أنا مستعجل هذا المبلغ هو بدل دعوتي للعشاء لك ولصديقتك...العفو شنو اسمهه..فأجابت وصال
أسمي وصال عزيزي ..وصال
نعم الاسامي ..وقبل أن يودعنا سألني أن كنت أوصيه بشئ إلى أهلي فقلت له
لا بس سلملي عليهم هواي وكلهم مشتاقه الكم
واصلنا سيرنا انا ووصال نحو الاقسام الداخلية...كنت منزعجة من ثقل العباءة على رأسي بينما كانت وصال تتحدث بشكل ايجابي عن عبد الله، وخاصة عن استغرابه في ارتداء العباءة، وكعادتها في الاحكام السريعة قالت عنه إنسان متفتح وعصري. 
 
حنان عبد الحسين
 
 
*********

لأول مرة في تاريخ موريتانيا.. تشكيلة الحكومة تضم سبع وزيرات
 
نواكشوط – وكالات
حققت المرأة الموريتانية مكسباً جديداً في إطار سعيها لزيادة حضورها في الوظائف الرسمية بالبلاد، وذلك من خلال رفع عدد الوزيرات في التشكيلة الحكومية التي أعلنت الأسبوع الماضي إلى سبع وزيرات من أصل 30 حقيبة المشكلة للحكومة الموريتانية.
وارتفع عدد الوزيرات من 4 في الحكومة المستقيلة إلى 7 في الحكومة الجديدة، وإن كان ارتفاع عددهن في الحكومة كان على حساب حضورهن في البرلمان الموريتاني، حيث فقدت إحدى النائبات مقعدها فيه بدخولها الحكومة.
والسيدات اللواتي دخلن الحكومة الجديدة، هن:
-الناه بنت مكناس وهي رئيسة حزب الاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم، وقد تولت حقيبة التجارة والسياحة والصناعة التقليدية. وقدمت مكناس للوزارة من داخل قبة البرلمان، حيث تصدرت اللائحة الوطنية لحزبها إبان الانتخابات التشريعية والبلدية نهاية العام المنصرم. فيما تسنمت النساء الاخريات حقيبة الإسكان والعمران وحقيبة الثقافة والشباب والرياضة وحقيبة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة. وتم اختيار" مكفولة بنت آكاط" لتكون وزيرة منتدبة لدى وزير الخارجية مكلفة بالشؤون المغاربية والإفريقية. و "أوى تانجا" تم اختيارها لتكون وز?رة منتدبة لدى وزير الخارجية مكلفة بالموريتانيين في الخارج. واخيرا عيشة بنت امحيحم لتولي مفوضية حقوق الإنسان والعمل الإنساني والمجتمع المدني.
وبهذا الصدد اصبحت نسبة تمثيل النساء في البرلمان الموريتاني هي 31 مقعدا من أصل 147، أي بنسبة 21بالمئة ، لكن تراجع العدد بدخول بنت مكناس للبرلمان إلى 30 مقعدا، ليصل إلى نسبة 20.4بالمئة.
 
 
*******
 
"الاغتصاب أمر عادي هنا"
تقرير لـ "هيومن رايتس ووتش" عن النساء الصوماليات
 
نيروبي – وكالات
 قالت هيومن رايتس ووتش في تقرير أصدرته إن على الحكومة الصومالية الجديدة أن تتبنى إصلاحات ملموسة من أجل مواجهة العنف الجنسي المتفشي. فعلى مدار العام الماضي تعرضت السيدات والفتيات لمعدلات عالية من الاغتصاب والتجاوزات الجنسية، ومن قِبل جنود حكوميين ايضا ، في مقديشو عاصمة الصومال.
 
التقرير الصادر في 72 صفحة بعنوان "الاغتصاب أمر عادي هنا: خطة النقاط الخمس للسيطرة على العنف الجنسي في الصومال" والذي يوفر خارطة طريق للحكومة والمانحين الدوليين لوضع إستراتيجية متكاملة لتقليص معدلات الاغتصاب وإمداد الناجيات بالمساعدات العاجلة التي توجد حاجة ماسة إليها، وتطوير نهج طويل الأمد لإنهاء هذه الانتهاكات. وتضمن التقرير خطوات العمل التي تشمل نشر أعداد كافية من رجال الشرطة المؤهلين المدربين، وبينهم سيدات، لتوفير الأمن للمجتمعات السكانية النازحة، وضمان قدرة الخدمات الصحية والاجتماعية على توفير دعم نفسا?ي واجتماعي واقتصادي وطبي كافٍ للسيدات والفتيات المتعافيات من العنف، وتعزيز المساواة بين الجنسين من خلال التعليم، وضمان المساواة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والمشاركة السياسية للمرأة.
وقد قابلت هيومن رايتس ووتش أثناء إعداد التقرير 72 سيدة في مقديشو تعرضن للاغتصاب، وقد تعرضت بعضهن لاعتداءات من قبل عدة جناة في أكثر من واقعة. وقعت جميع الحالات منذ آب 2012، تاريخ تولي الحكومة الاتحادية الصومالية الجديدة للسلطة. وفي منطقة بنادير، ومقديشو، وهي منطقة تخضع بالأساس للسيطرة الحكومية، حيث تم استثمار موارد لتحسين الحالة الأمنية وبناء مؤسسات الحكومة، بما في ذلك القضاء والصحة.
قام معتدون مسلحون – بينهم عناصر من قوات الأمن التابعة للدولة – بالاعتداء جنسياً على السيدات والفتيات واغتصابهن وإطلاق النار عليهن وطعنهن. فالسيدات والفتيات المشردات جراء الحرب والمجاعة في شتى أنحاء البلاد هن الأكثر عرضة للانتهاكات سواء داخل مخيمات المشردين داخلياً، وهن في طريقهن إلى السوق ومنه، أو أثناء العمل في الحقول، أو البحث عن الحطب، حسب قول هيومن رايتس ووتش.
أبلغت الأمم المتحدة بحوالي 800 حالة من العنف الجنسي والجنساني في مقديشو وحدها على امتداد الشهور الستة الأولى من 2013، رغم أن العدد الفعلي يرجح أن يكون أعلى بكثير. فالعديد من الضحايا لا يبلغن بالاغتصاب والاعتداء الجنسي لأنهن غير واثقات في نظام القضاء، أو لا يعرفن بتوفر خدمات صحية وقضائية، أو لا يمكنهن الوصول إلى تلك الخدمات، ويخشين الانتقام والوصم. عندما سألت هيومن رايتس ووتش إحدى الناجيات لماذا لم تبلغ عن اغتصابها هزت رأسها وقالت: "الاغتصاب شائع في الصومال. الاغتصاب أمر عادي هنا".
بحسب اليونيسيف، فإن نحو ثلث ضحايا العنف الجنسي في الصومال من الأطفال تحت سن 18 عاماً.
في حين تعهدت الحكومة بالتصدي للعنف الجنسي بنهج "متكامل" "كأمر ذي أولوية" فإن تلك التعهدات لم تجلب أي تغيير حقيقي يُذكر هذا إن وجد. قالت هيومن رايتس ووتش إن على الحكومة الجديدة أن تتخذ إجراءات عاجلة وملموسة للتصدي لمشكلة الاغتصاب المتفشية، لا سيما في أوساط التجمعات السكانية الخاصة بالمشردين. ودعت المنظمة الحكومة إلى اتخاذ تدابير جادة لمنع أفراد الأمن من ارتكاب أعمال عنف جنسي ومحاسبة الجناة. ومنح الأولوية لاتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان عدم تعرض ضحايا العنف الجنسي المبلغات عنه لانتقام من قوات الأمن الحكوم?ة وأجهزة الاستخبارات، كما حدث في ثلاث حالات شهيرة على مدار عام 2013.
وقالت لايزل غيرنهولتز خبيرة الأمم المتحدة المستقلة لحقوق الإنسان في الصومال : "تواجه حكومة الصومال تحديات ثقيلة نظراً لنطاق الانتهاكات والإجراءات الموسعة اللازمة للتصدي لها". وتابعت: "لذا بدلاً من استهداف الضحايا اللاتي يرجئن على كشف الانتهاكات، يتعين على الحكومة التركيز على ملاحقة الجناة، ومنهم عناصر من أجهزة الأمن". ووصفت النساء والصغيرات بـ "الوقوع ضحية مرتين" – أولاً ضحية للاغتصاب والاعتداء الجنسي، ثم إخفاق السلطات في توفير الدعم العدلي والطبي والاجتماعي الفعال.
 
 
******************
ص8

خبير:الشركات الاجنبية في العراق ستحظى بفرص مثمرة جديدة 
 

"متابعة طريق الشعب"
أكد خبير اقتصادي من مؤسسة ميد الاماراتية، إن "أي شركة أسست لها قاعدة في العراق خلال هذه المرحلة ستحظى بفرصة مهمة ومثمرة للسنوات القادمة." وقال ريجارد تومبسون، الجمعة الماضية، إن "أي شركة عالمية أسست لها قاعدة في العراق خلال هذه المرحلة من المؤكد انها ستحظى بالكثير من الحلفاء الذين سيوفرون فرصة الانطلاقة الاولى المهمة لفرص استثمارية طويلة ومثمرة للسنوات القادمة." وعدت مؤسسة ميد الإماراتية، ان العراق يمثل حاليا"السوق الاسرع نموا" في المنطقة، واكدت أن بغداد تقوم "بخطى واسعة لإحياء صناعة الطاقة" عبر مخطط لتخصيص 145 مليار دولار لمشاريع نفطية، وأشارت الى أنها "ستستضيف مؤتمرا لمشاريع الطاقة العراقية بعد اربعة ايام في الامارات"، مؤكدة أنه سيتم "طرح اخر الفرص الاستثمارية" في العراق خلاله. من جانبه، قال الخبير الاقتصادي ايدموند اوسوليفان، من مؤسسة ميد أيضا، إن "مؤتمر مشاريع الطاقة في العراق لعام 2014 يعتبر حدثا مهما يخص جميع الذين يبحثون عن فرص استثمارية في قطاع النفط والغاز العراقي وقطاع الكهرباء والبتروكيمياويات أيضا"، وتابع "ستكون فرصة
 
 
 
*****************
 
حديث عن 200 مليار دينار في مصارف الفلوجة
 
 
"متابعة طريق الشعب"
تضاربت تصريحات المسؤولين المحليين في الانبار حول حقيقة وجود 200 مليار دينار في 10 مصارف موزعة على مناطق مدينة الفلوجة،ففي الوقت الذي اعرب رئيس مجلس المحافظة عن خشيته من تعرض تلك المليارات الى السرقة من قبل "داعش"، نفى نائبه وجودها اصلا، واكد ان المصارف في داخل القضاء والنواحي التابعة له خالية من اية سيولة نقدية. وقال نائب رئيس المجلس فالح العيساوي ان " الحكومة العراقية غير جادة في توفير رواتب الموظفين في الفلوجة والرمادي اللتين تعانيان من مشاكل اقتصادية كبيرة اضافة الى العمليات العسكرية وماخلفته من خسائر بشرية ومادية". واضاف العيساوي ان " 10 مصارف موزعة داخل قضاء الفلوجة والنواحي التابعة لها مغلقة وخالية من اية اموال "، نافيا بذلك التصريح الذي ادلى به رئيس مجلس المحافظة صباح الكرحوت، الجمعة، والذي اكد فيه ان "هناك 10 بنوك في مدينة الفلوجة وجميعها محمية حاليا من قبل العشائر وعلماء الدين، ولكن نخشى من تعرضهم الى الضغط من قبل مسلحي داعش،فتفتح المصارف وتسرق المبالغ المودعة فيها".
 
 
******************
 
بعد اعتمادها كأفضل شركة عربية في الجودة
"الاسمنت" ترفع إنتاجها الى خمسة أضعاف 
بغداد-طريق الشعب
يعد الاسمنت العراقي من أفضل أنواع الاسمنت المنتج في الشرق الأوسط ، لما يتمتع به من صفات الجودة التي شهد لها القاصي والداني ، فيما تؤكد شركات أجنبية تقوم بتنفيذ مشاريع عملاقة في قطاع الاسكان انها حريصة على استخدام هذا النوع دون غيره من الاسمنت لضمان جودته العالية .
وفي لقاء سابق لطريق الشعب مع "شاري كيم"، المدير الاداري لشركة هنوا القائمة على تنفيذ مشروع مدينة بسماية السكني،قال "كيم " الذي ستحتاج شركته لكميات هائلة من الاسمنت لضمان بناء مدينة تتكون من 100 ألف وحدة سكنية عبر اسلوب الخرسانة المسبقة الصب والتي تقدر بجدار خرساني يمتد بين بغداد وسيئول (العاصمة الكورية) ، قال"ان خامات البناء في الغالب ستكون عراقية ، فبعد فحص نوعيات الاسمنت العراقي ومقارنته مع الانواع الاخرى المتاحة في المنطقة قررنا الاعتماد على الاسمنت العراقي في بناء المشروع وذلك لما يتمتع به هذا الاسمنت من مواصفات عالية جدا".
وكانت الشركة العامة للسمنت العراقية، قد حصلت في تموز الماضي، على اعتماد أفضل شركة عربية في الصناعات الاسمنتية.
وقال مدير عام الشركة ناصر ادريس المدني في بيان نشر في حينه إن "ادارة مهرجان فرسان الجودة ابلغتنا رسمياً بحصول الموافقة النهائية على تكريم شركتنا من بين عشر شركات عربية بالدورة الـ11 لمهرجان فرسان الجودة الذي أقيم في دبي ضمن الاحتفال الدولي للأمم المتحدة خلال شهر تشرين الاول الماضي، بمناسبة اليوم العالمي للجودة واعتماد الفوز بلقب فارس الجودة".
واضاف المدني أن "الفوز بهذا اللقب يترتب عليه عدة امتيازات للشركة من بينها منح الشركة العامة للسمنت العراقية اعتماد أفضل شركة عربية في الصناعات الاسمنتية ولها حق الانتفاع مدى الحياة لعلامة فارس الجودة (KNIGHT AWARD) واستغلالها بكافة وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية"، لافتا الى انه "سيتم منح المدراء العامين للشركات الفائزة وساماً ذهبياً كشعار لفرسان الجودة فضلاً عن ذلك فان ادارة المهرجان تمنح كافة الامتيازات للشركات الفائزة".
ومؤخرا أعلنت الشركة العامة للاسمنت التابعة لوزارة الصناعة والمعادن ، عن ارتفاع إنتاجها إلى "أكثر من مليوني طن" خلال عام 2013، فيما أشارت إلى أن هذه النسبة تعد الاعلى منذ تأسيسها، وعزت ارتفاع انتاجها إلى "تطور واستثمار معاملها واستقرار الأوضاع في العراق".
وقال مدير عام الشركة في بيان صحافي ، إن "الشركة حققت أعلى نسب انتاج وتسويق لها خلال العام الماضي 2013 منذ تأسيسها عام 1995"، مبينا أن "الشركة حققت طفرة نوعية في نسبة إنتاجها لمادة الاسمنت في معاملها الأربعة، كركوك وكبيسة والقائم والفلوجة، بعد ان أنتجت (2408700) طن خلال عام 2013".
وأضاف ادريس أن "أعلى نسبة إنتاج حققتها الشركة كانت في عام 1995 حيث أنتجت (2408700) طن"، ولفت إلى أن "الشركة شهدت تراجعا في أنتاجها منذ عام 2003 إذ أنتجت (717769) وتراجع هذا الرقم في عام 2004 إلى (585021) طنا".
وأكد المدني أنه "بعد عام 2004 عملت الشركة على تطوير كوادرها ومعاملها التي دخلت الى الاستثمار ليرتفع انتاجها في عام 2013 إلى (2408700) طن".
ويبلغ عدد مصانع الأسمنت في العراق حالياً (21) مصنعاً، أربعة منها تابعة للقطاع الخاص وأربعة أخرى مستثمرة بطريقة المشاركة بالإنتاج، والـ(13) المتبقية حكومية، وأن مجموع الطاقات التصميمية لهذه المعامل تبلغ نحو (25) مليون طن سنوياً، في حين تبلغ الطاقة المتاحة لها حوالي (19) مليون طن سنوياً لو توافرت لها الظروف التشغيلية المطلوبة وفي مقدمتها الطاقة الكهربائية، وقد وصل إنتاج العراق من الأسمنت خلال عام 2012 المنصرم إلى (12) مليون طن، وأن تقديرات حاجته من الأسمنت خلال الأعوام المقبلة تقدر بحدود (18) مليون طن سنوياً عند البدء بتنفيذ المشاريع التنموية ومن بينها بناء (200) ألف وحدة سكن سنوياً.
وكانت وزارة الصناعة والمعادن العراقية كشفت، في (8 تشرين الاول 2013)، عن قرب تحقيق "الاكتفاء الذاتي" من مادة الإسمنت، وفي حين جددت مطالبتها بضرورة تنظيم استيراد الإسمنت الأجنبي لمنع المنافسته غير العادلة للمنتج المحلي، عزت تلكؤ ذلك إلى أسباب سياسية.
وكان مجلس الوزراء قرر في جلسته الاعتيادية الثانية والعشرين المنعقدة، في (الـ28 من أيار 2013)، إيقاف استيراد الإسمنت التجاري بأنواعه كافة اعتباراً من الأول من تموز 2013، وبين إنه سيتم إعادة السماح باستيراده عند الحاجة، وفي حين أكد على ضرورة اعتماد أسعار مقبولة للمنتج المحلي، بين تشكيل لجنة لتسهيل مرور البضائع والمواد المتعاقد عليها لتنفيذ المشاريع العامة عبر المنافذ الحدودية.
ولكن المجلس تراجع عن قرار إيقاف استيراد الإسمنت، في (18 من حزيران 2013)، حتى إشعار آخر.
وكانت وزارة الصناعة والمعادن العراقية، قد طالبت في (13 من شباط 2013)بإنقاذ صناعة الإسمنت العراقية من الإفلاس وحماية المنتج الوطني، في حين دعتا للجنة الاقتصادية النيابية لإنعاش صناعة الإسمنت.
يذكر أن شركات ومعامل الإسمنت في العراق تتمثل بالشركة العامة للإسمنت العراقية ومعاملها كركوك والفلوجة والقائم المستثمر من قبل شركة الميسرة، ومعمل كبيسة المستثمر من قبل شركة الرائدة، والشركة العامة للإسمنت الشمالية ومعاملها بادوش القديم والجديد والتوسيع ومعمل حمام العليل القديم والجديد ومعمل سنجار المستثمر من قبل شركة فاملي التركية، والشركة العامة للإسمنت الجنوبية ومعاملها في الحلة وكربلاء المستثمر من قبل شركة لافارج، والرواد ومعامل الكوفة والنجف والسماوة والمثنى والبصرة إضافة إلى شركات القطاع الخاص ومعاملها.
 
 
**********************
 
حماية الودائع المصرفية
 
هل نحن بحاجة لتشريع قانون لحماية الودائع المصرفية؟ .. هذا سؤال قد نختلف على اجابته ، فقد نرى في هذا القانون ، ضرورة لتشجيع الجمهور على الايداع وأهمية لترسيخ ثقافة الادخار بجانب أهميته في استقطاب رؤوس الاموال الكبيرة من خارج البلاد بهدف ايداعها في المصارف المحلية وزيادة الثقة بهذه المصارف لتمارس دورا أكبر في القطاع المالي "كما يرى البعض"..فيما نرى من زاوية أخرى في "تشريع مثل هكذا قانون" بجوار قانون البنك المركزي وقانون المصارف العراقية ، اقرارا صريحا بفشل القطاع المصرفي العراقي في استقطاب ودائع المستثمرين وحتى الجمهور، وهذا الاقرار الضمني غير مرتبط بالوضع الأمني فقط ، وانما هو متعلق بضعف أداء القطاع المصرفي العراقي واستمرار تخلف بنيته وآلياته وهيمنة السلوك البيروقراطي على مفصله الحكومي ، ما يدفع المستثمرين باتجاه ايداع أموالهم في مصارف خارج البلاد وهم يخوضون في مشاريع يمولونها بأنفسهم في العراق، معتمدين على اسلوب الحوالات في تمويل مشاريعهم ، وهذا ما دفع بعض المصارف الأجنبية لفتح فروع لها في البلاد ، والتي سرعان ما ارتفعت معدلات الايداعات فيها وازدادت معدلات التداول مع الفروع الخارجية بحسب معلومات الى أكثر من معدلاتها في المصارف المحلية (الحكومية منها والخاصة) وهذا هو جوهر الاشكالية المرتبطة بانخفاض الايداعات في المصارف المحلية .. فكيف لمستثمر أن يثق بالمصارف الخاصة العراقية ،اذا كانت الحكومة العراقية لا تثق بهذه المصارف ؟ ( اذ لا زالت التعليمات الحكومية تحذر مؤسسات الدولة العراقية من ايداع أموالها في المصارف الخاصة ، وما زالت المصارف الحكومية والشركات العامة لا تعتمد خطابات الضمان الصادرة من المصارف الخاصة في تعاملاتها مع المقترضين أو أصحاب العطاءات في المشاريع الحكومية ) .
من جانب آخر فان ما سيترتب على حماية الودائع بقانون قد يعني المزيد من عدم تدوير الودائع لتمويل المستلفين خوفا من مخاطر الائتمان � اذا علمنا ان انخفاض معدلات الائتمان الناجم عن اعتماد المصارف الخاصة تحديدا في زيادة أرباحها على أدوات السياسة النقدية منذ العام 2004 ( الاستثمار الليلي ، ومزاد الدولار) يعني المزيد من التراجع لعملية التنمية الاقتصادية - وربما سيكرس انخفاض معدلات الائتمان في القطاع المصرفي الخاص تحديدا اذا ما لم ينتبه المشرّع لهذه القضية، ما يعني وبالضرورة أن يتلازم أمر حماية الودائع مع شرط تفعيل النشاط الائتماني لهذه المصارف لضمان ممارسة دورها في العملية التنموية . ان الأصل في تكريس الثقة بين القطاع المصرفي والجمهور هو الارتقاء بمستوى الأداء المصرفي عن طريق ادخال التقانات التي تختزل حلقات الترهل في التعاملات والتداولات المالية والتخلص من الارث البيروقراطي في طبيعة التعاملات مع الجمهور والحد من الفساد الذي ينسحب الى محاربة الزبون اذا ما لم يجزل بالعطاء على الموظفين ، مع أهمية أن يعي العاملون في القطاع المصرفي انهم بائعو خدمة وليسوا قائمين أو أوصياء على الناس وان "الزبون على حق" وان لم يكن دوما.. و لذا نؤكد على عناية القائمين على البنك المركزي العراقي لأهمية تعزيز دور القطاع المصرفي ازاء رأس المال الأجنبي .. فما نفع الاحتياطي النقدي في بنك البنوك (الذي يتجاوز 80 مليار دولار) ما لم يسّخر على أقل تقدير في الدعم المعنوي بهدف زيادة ثقة الجمهور بهذه المصارف ؟  
محمد شريف أبو ميسم
 
 
 
*****************
 
تقصي بيانات كبار المسؤولين في استمارات كشف مصالحهم المالية

بغداد-طريق الشعب
أكدت هيئة النزاهة تقصي بيانات كبار المسؤولين في استمارات كشف مصالحهم المالية في المصارف ودوائر المرور والعقار وتسجيل الشركات وسوق الأوراق المالية. وقالت الهيئة على موقعها الألكتروني ، ان "مدققو الدائرة تقصوا خلال (102) زيارة تطابق واختلافات بيانات كبار المسؤولين في استمارات كشف مصالحهم المالية مع حجم ودائعهم وممتلكاتهم وثرواتهم وعقاراتهم وسياراتهم في مصارف القطاعين العام والخاص ودوائر المرور والعقار وتسجيل الشركات وسوق الأوراق المالية". وذكر بيان للهيئة ، ان فرق الرصد بهيئة النزاهة نفذت خلال كانون الثاني الماضي (144) زيارة إلى دوائر الدولة للوقوف على طبيعة سلوك المنتسبين مع المراجعين ومستوى الأداء الرسمي ودرجة تفشي ظاهرة تعاطي الرشوة بين الموظفين ومطابقة بيانات استمارة كشف كبار المسؤولين لذممهم المالية مع ودائعهم الفعلية. وكشف البيان ، ان مراقبي قسم الأداء الوظيفي في الدائرة رصدوا خلال زيارات ميدانية طبيعة أداء دوائر المرور في مواقع الشالجية والضلال والطوبجي والكاظمية ودائرتي صحة بغداد في الكرخ والرصافة ومستشفيات الواسطي والكاظمية التعليمي وشيخ زايد والأماميين الكاظمين والكندي والكرامة وابن النفيس. وأضاف البيان ، ان فرق مكافحة الرشوة تعقبت درجات انتشار هذه الظاهرة ومدى تفشيها بين الموظفين ومراجعي دوائر تربية الكرخ الأولى والرصافة الثانية ومرور الكاظمية والشالجية والزعفرانية والصقور والغزالية والتسجيل العقاري بالرصافة وعقارات الدولة ودائرة تحقيقات بغداد بهيئة النزاهة.
 
 
********************
 
بدء المرحلة الثانية من مشروع بسماية

بغداد-طريق الشعب
أكدت الهيئة الوطنية للاستثمار ، ان شركة هانوا باشرت بالمرحلة الثانية من عملية تشييد الاسس الخاصة بالمباني . وقال مصدر في الهيئة لـ "طريق الشعب" ان شركة هانوا باشرت منذ مطلع شباط الحالي بالمرحلة الثانية من عملية تشييد الاسس الخاصة بالمباني (الخرسانة الاولية)  للقرية (أ-1) من مشروع مدينة بسماية الجديدة، وتعد هذه المرحلة مكمله لعملية دك الركائز الكونكريتية في التربة. موضحا ان "الخرسانة الاولية تتكون من طبقه كونكريتية ذات سمك خفيف تصب بشكل مباشر على سطح التربة، من اجل  تهيئة الارض لمراحل التشييد  القادمه، بالاضافة الى ان هذه  الطبقة  تساعد على تحديد مواقع  تركيب حديد التسليح بشكل اسهل مما هو عليه عند تعيينها على سطح التربة مباشرة عن طريق خطوط ترسم على السطح". وأضاف "وتتبع هذه العملية اعمال التسليح  والتي تساعد على تعزيز متانة الاسس الكونكريتية.
 
 
 
حركة السوق...

 
*سوق العقارات
 
يشهد سوق العقارات تصاعدا مستمرا في أسعار المنازل في العاصمة بغداد ، فيما يتراجع في بعض المحافظات الجنوبية  ويشهد ركودا في المحافظات الأخرى "ما عدا اقليم كردستان" وتواصل أسعار العقارات تصاعدها في ما يسمى بالمناطق الراقية في العاصمة بغداد مثل مناطق المنصور واليرموك والعطيفية والمحيط وشارع فلسطين والغدير والقادسية والخضراء والمناطق المحيطة بمرقد الإمام الكاظم ، فيما يشهد ركودا في الأحياء الأخرى من العاصمة بغداد  ويؤكد أصحاب مكاتب لبيع وشراء العقارات في بغداد :إن أسعار العقارات في العاصمة تتزايد بشكل مضطرد في ظل عدم وجود حلول جذرية لأزمة السكن ويؤكد بعض العاملين في سوق العقار إن سعر المتر في بعض مناطق العاصمة وصل إلى 7 الاف دولار، جراء هجرة رأس المال من المحافظات الى العاصمة ، وهي تتفاوت حسب موقعها وقربها من مركز العاصمة"، حيث وصل سعر المتر المربع الواحد في الكرادة الى 5 الاف دولار، والجادرية الى 7 الاف دولار.
 
الوكلاء والمطاحن                    
 
أعلنت وزارة التجارة عن ضبط 261 مخالفة خلال الجولات التفتيشية  على وكلاء الغذائية والطحين والمطاحن الاهلية والحكومية ..وقالت الوزارة في بيان لها الاسبوع الماضي "ان دائرة الرقابة التجارية والمالية في الوزارة قامت بـ(2062) جولة ميدانية لمتابعة وكلاء الغذائية والطحين خلال شهر كانون الثاني الماضي ، تم خلالها ضبط (171) مخالفة منها (36)مخالفة في بغداد و(128) مخالفة في البصرة ..واضاف البيان : كما قامت  دائرة الرقابة بـ(426)زيارة ميدانية للمطاحن الاهلية والحكومية اسفرت تلك الجولات التفتيشية عن ضبط (90) مخالفة منها (53)مخالفة في بغداد و(37)مخالفة على مطاحن المحافظات تتعلق بالجودة ونسب الاستخلاص المقررة لانتاج الطحين.. واشار البيان الى ان اللجان العاملة بقسم رقابة الحاسبات والتموين قامت بمتابعة وتدقيق تقارير فروع ومراكز التموين في بغداد والمحافظات المعنية بشوؤن ومعاملات  المواطنين التي تتعلق بمتغيرات البطاقة التموينية للمواطن لتاشير صحة الولادات المضافة وحالات التكرارية وشطب الوفيات وحجب الافراد والعوائل الوهمية والسفر والمغادرة والشطر ، مبينا : ان نشاط  اللجان اجمل عن شطب (251) حالة وفاة و(4) حالات تكرارية.
 
مزاد الدولار
 
انخفضت مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار في مزاد بيع وشراء العملة الاجنبية في ختام جلساته للاسبوع الماضي الى 117مليونا و 354 الف دولار ، بعد ان بلغت يوم الأربعاء 118مليونا و374 الف دولار ، بسعر صرف مستقر قدره 1166 دينارا لكل دولار..واوضحت النشرة اليومية التي يصدرها البنك المركزي " ان الطلب على الدولار توزع بواقع 15مليونا و235الف دولار بيعت نقدا ، فيما بلغت قيمة المبالغ المباعة بصيغة حوالات 102مليونا و 119الف دولار ، حدد سعرها بـ 1179 دينارا لكل دولار . وكان سعر الشراء النقدي للدولار 1171 دينارا "..وشارك في مزاد بيع العملة الخميس 16مصرفا اهليا ، واستبعد مبلغ 815 الف من مصارف شاركت في المزاد ، لاغراض تدقيقية واخرى تتعلق بمكافحة غسيل الاموال..ويعقد البنك المركزي العراقي ست جلسات مزاد في الاسبوع لبيع وشراء العملات الاجنبية ،بدءا من يوم السبت الى الخميس.. ويتقاضى عمولة قدرها 13 دينارا لكل دولار.
 
أسعار التمور
 
تشهد الأسواق المحلية استقراراً في أسعار التمور المكبوسة بأكياس نايلون مفرغة من الهواء ، حيث يتراوح سعر الكيس زنة أقل من كيلو غرام بين 3 الى 4 آلاف دينار ، فيما تتباين أسعار التمور المصنعة تبعا للمواد المضافة وطريقة التصنيع .. من جانبها أعلنت وزارة الزراعة عن ارتفاع انتاج التمور المستلمة من الفلاحين والتي تجاوزت الـ 200 الف طن ..وقالت الوزارة في بيان لها"ان كميات التمور المستلمة من أصحاب البساتين ارتفعت إلى أكثر من (207799) طن من التمور خلال الاونة الأخيرة ..واشارت الى ان الشركة العامة للتجهيزات الزراعية قامت باستلام الكميات الكبيرة من التمور ولمختلف المحافظات .. وبحسب تقارير ،انخفض انتاج التمور في العراق من (697) الف طن في عام 1975 الى (416 ) الف طن خلال الفترة من 1987-1977 والتي كان معدل انتاجية النخلة خلالها (26) كغم من التمر سنويا.فيما يشير تقرير صادر عن منظمة الامم المتحدة للتغذية والزراعة "فاو" ان العراق كان المنتج الاول للتمور حيث كان ينتج "550" الف طن سنويا يصدر منها 100 الف طن وهو مايسد حاجة 80% من حاجة السوق العالمية.
 
الرز العنبر
 
تشهد الأسواق المحلية انحسارا في الكميات المعروضة من رز العنبر ، فيما يتزايد الطلب على هذا النوع من الرز المعروف برائحته الزكية ومذاقه اللذيذ في العديد من المدن الجنوبية ومدن الفرات الأوسط بجانب العاصمة بغداد ،وكانت الشركة العامة لتجارة الحبوب التابعة للوزارة قد أعلنت عن انتهاء الموسم التسويقي لمحصول الشلب للموسم 2013 � 2014 الذي بدأته في الاول من شهر تشرين الثاني لعام 2013 ، مؤكدة إن كميات الشلب المستلمة في العام الماضي قريبة في معدلاتها من الكميات المستلمة لهذا الموسم فيما كشفت وزارة التجارة مؤخرا عن كميات الشلب للموسم التسويقي إستناداً للوثائق المعتمدة وهي 180 الف طن بنوعيه (العنبر والياسمين).. وهذه الكمية تكفي لمدة عشرين يوماً فقط بحسب بيان للوزارة ، وأوضح البيان أن هذه الكميات يتم تجهيزها للمجارش المنتشرة في عموم المحافظات الشلبية لتصل كمية الرز المستخرج منها حوالي 85 ألف طن وهذه الكمية  تغطي لمدة عشرين يوما فقط من حاجة البلد.
 
الأسعار في الفلوجة
 
ناشد اهالي ناحية العامرية جنوبي مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار، السبت، الحكومة الاتحادية الى اعادة فتح جسر بزيبز الذي يربط العاصمة بغداد بالناحية بعد ان تم اغلاقه من قبل قوة امنية تابعة للجيش قبل ثلاثة ايام.
وقال الشيخ علي العيساوي احد شيوخ ووجهاء ناحية العامرية لمراسل الـ/البغدادية نيوز/ ان " قوة امنية من الجيش اغلقت جسر بزيبز الرابط بين الناحية والعاصمة بغداد الامر الذي ادى الى ارتفاع اسعار المواد الغذائية والوقود والمواد الاخرى..واضاف العيساوي ان "ناحية العامرية امنة ومسيطر عليها من قبل قوات الشرطة المحلية بمساندة ابناء العشائر الا ان اغلاق الجسر لم يكن مدروسا من قبل الجهات المعنية الامر الذي ولد حالة من التساؤل لدى اهالي المنطقة الذين يعدون هذا الجسر بأنه الممر الوحيد لنقل بضائعهم من العاصمة بغداد والمناطق القريبة منها الى الناحية"، مبينا ان "الحكومة المحلية واهالي المنطقة يناشدون الحكومة الاتحادية للتدخل لدى الجهات المعنية من اجل اعاد فتح الجسر".
 
 
*******************
ص11

 
مورينيو : إبراهيموفيتش إلى تشيلسي ؟ مستحيل
 
 
وكالات
أكّد البرتغالي جوزيه مورينيو أنّ تعاقد فريق تشيلسي مع اللاعب السويدي زلاتان إبراهيموفيتش من فريق باريس سان جيرمان الفرنسي يعد أمراً مستحيلاً.
وكشف البرتغالي مورينيو عن سعادة لاعبه السابق في فريق إنتر ميلان الايطالي , كشف عن سعادة �السلطان� في باريس سان جيرمان , حيث أنّ اللاعب أكدّ للبرتغالي هذا الأمر , وأنّه على إتصال دائم مع زلاتان الذي يعتبره صديقاً له.
يذكر أنّ اللاعب السويدي �زلاتان إبراهيموفيتش� الذي سجل ثلاثية مع فريقه في آخر مباراة له في الدوري الفرنسي أمام فريق تولوز , كان يرتبط اسمه كثيراً بالانتقال إلى كتيبة المدرب مورينيو في تشيلسي , ولكن تصريحات مورينيو دحضت كل هذه الشائعات وأبقت كل طرف في فريقه.
 
 
 
................................
 
 
في نهائي بطولة الجامعات العراقية بكرة السلة
الجامعة المستنصرية تتفوق على بغداد وتحرز اللقب
 
 
وكالات
تمكن فريق الجامعة المستنصرية من احراز لقب بطولة الجامعات العراقية (المنطقة الوسطى) بكرة السلة للطلاب وذلك بعد ان تمكن من تحقيق فوز صعب على فريق جامعة بغداد بنتيجة 77-76 في المباراة التي استضافتها القاعة المغلقة لكلية التربية الرياضية في جامعة بغداد وحضرها جمهور غفير .
 
 
صرح بذلك د.حسام المؤمن عضو الاتحاد العراقي للرياضة الجامعية الذي اكد بان المباراة التي تولى ادارتها طاقم تحكيمي مؤلف من محمد عبد الرحمن واسعد كماز ووسام محمد والمشرف علي صادق شهدت اثارة وندية كبيرتين منذ اللحظات الاولى لانطلاقها وارتقت بمستواها الفني الى مباريات القمة في الدوري السلوي الممتاز.
تقارب كبير بالمستوى واعتراضات على التحكيم
شهد الشوط الاول من المباراة تقاربا كبيرا بمستوى الفريقين لكن فريق جامعة بغداد تمكن من حسم نتيجة هذا الشوط لصالحه بنتيجة 16-14 بفضل تطبيق لاعبيه لتوجيهات مدرب الفريق د.مهند عبد الستار والرميات الثلاثية الناجحة للاعب حسان علي والذي يمثل في الوقت نفسه فريق الكهرباء ، ثم بدأ الشوط الثاني بنفس سيناريو الشوط الاول مع تفوق نسبي لفريق بغداد حتى الدقيقة السابعة من هذا الشوط الذي شهد توقف المباراة بفعل اعتراض الكادر التدريبي لفريق المستنصرية على قرارات الحكام وبعد ذلك استؤنفت المباراة لتشير لوحة التسجيل الى تقدم جامعة بغداد بنتيجة 40-36 نقطة .
النجار يعيد التوازن للمباراة ويحرز اللقب
بدأ فريق المستنصرية الشوط الثالث من المباراة مهاجما وتمكن لاعبوه بفضل التوجيهات التي قدمها لهم المدرب محمد النجار من تحقيق التفوق في اغلب دقائق الوقت المتبقي من المباراة ، كما كان للمستوى العالي الذي قدمه لاعب المستنصرية والشرطه جاسم محمد دورا كبيرا في تحقيق هذا التفوق لينتهي الشوط الثالث بتفوق المستنصرية بنتيجة 60-54 ، وفي الشوط الاخير الذي لم يختلف عن الذي سبقه تقدم فريق المستنصرية برصيد النقاط 68-54 وبعد ذلك قلل فريق بغداد الفارق بفضل الاخطاء التي ارتكبها لاعبو المستنصرية لكن صفارة الحكم كانت حاسمه في اعلان تتويج المستنصرية باللقب بفارق نقطة واحدة وبنتيجة 77-76
وفي نهاية المباراة قام د.ستار الغانم رئيس جهاز الاشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ود.حسين علي مساعد رئيس جامعة بغداد وحسين العميدي رئيس الاتحاد العراقي لكرة السلة بتوزيع الكؤوس والمداليات على الفرق الفائزة .
مدرب المستنصرية : حققنا الفوز على خصم عنيد
مدرب فريق الجامعة المستنصرية محمد النجار قال ان المباراة كانت قوية بالفعل وشهدت اغلب اوقاتها اثارة وحماسة كبيرين من قبل كلا الفريقين ، منوها بان فريق جامعة بغداد كان عنيدا حتى اللحظات الاخيرة وقدم اداءا متميزا ، مضيفا ان احراز اللقب في هذه البطولة له طعم خاص ودلالات كثيرة ، لاسيما ان فريق المستنصرية خسر اللقب العام الماضي امام جامعة بغداد وهذا الفوز باللقب  كان بمثابة رد الدين ، كما اشار ايضا الى ان فوزفريقه  باللقب لم يأتِ عن طريق الصدفة، انما ساهمت فيه امور كثيرة يقف في مقدمتها اهتمام ورعاية رئاسة الجامعة وقسم التربية الرياضية بالفريق فضلا عن حرص وتفاني اللاعبين الذي ساهم بشكل كبير في تحقيق الانجاز
 
 
 
.......................................
 
 
دردشة مع لاعب الطائرة الدولي طعمة فالح
 
 
منتصر عبدالرزاق طاهر
بمناسبة الذكرى الثمانين لميلاد حزبنا الشيوعي العراقي وضمن أنشطة المختصة الرياضية في تفقد قدامى الرياضيين، التقينا باللاعب الدولي السابق لكرة الطائرة طعمة فالح صيهود التربوي المتقاعد في داره الواقعة في قرية نهر خوز في قضاء أبي الخصيب حيث دار هذا الحوار
 
كنت من اللاعبين المميزين في كرة الطائرة، أين أنت الآن ؟
 
بدأتُ منذ طفولتي هاوياً هذه اللعبة، ودخلت ساحاتها متلهفاً ليس من أجل الفوز فقط، وإنما للمشاركة الجماعية، دافعها الأساسي وبعد تفوقي في مسابقات كثيرة، لعبت في منتخب تربية البصرة عام 1958 واستمريت حتى عام 1963 ضمن منتخب المحافظة.
كما لعبت ضمن فريق "نادي الجنوب" و"نادي الاتحاد" وفي عام 1964 لعبت لمنتخب العراق وشاركت في بطولة البحر الأبيض المتوسط.
وبعد عام 1973 اتجهت للتحكيم حتى عام 1987 حيث أصبحت عضواً في اتحاد كرة الطائرة في البصرة حتى عام 2003 وبعد تغيير النظام تسلمت عضوية الاتحاد المركزي وبقيت حتى 2009.
 
هل شمِلتُم بمنحة وزارة الشباب الأخيرة ؟
 
قُدِّمَت المنحة للمشاركين في المنتخب والحكام الدوليين وكنت أنا أحَدهم.
 
ما هو رأيكم بدوري كرة الطائرة في البصرة ؟
 
لا يوجد الآن أي دوري في البصرة مع وجود ناديين من النخبة هما نادي نفط الجنوب والنادي البحري وبرأيي أن الدوري يجب أن يتضمن جميع المراحل ويضاف لها الفرق النسوية ولغرض الارتقاء بمستوى الكرة الطائرة أطالب باستخدام مدربين أجانب الى جانب المدربين المحليين.
 
هل ثمة تجربة سابقة مرّت بها لعبة الكرة الطائرة بإمكانكم أن تعيدوا أمثالها اليوم؟
 
في سنة 1970 تمكنا من الاستعانة بمدرب ياباني عمل على تطوير اللعبة، أضاف خبرة جديدة الى الخبرة المحلية الضيقة بدأت بدورات داخل الوطن ومن المهم أن تتاح الفرص لتدريبات خارج الوطن من أجل خلق كوادر مؤهلة لإدارة عمليات التدريب وتحسين اللياقة تبدأ من المدارس لتشمل كل الساحات والسباقات.
 
 
 
..................................
 
 
روني قادر على تخطي رقم السير بوبي روبسون
 
 
وكالات
كشف المدرب الانجليزي روي هودجسون مدرب منتخب إنجلترا , أنّه يسعى إلى تحفيز المهاجم الإنجليزي الدولي واين روني من أجل كسر رقم الأسطورة التاريخية الإنجليزية �بوبي روبسون� كأكثر المسجلين في تاريخ المنتخب الانجليزي.
وأضاف هودجسون إلى أنّ الموضوع قد يكون سهلاً بالنسبة للمهاجم الملقب بالفتى الذهبي, حيث أنّ السير بوبي روبسون يمتلك في سجله 49 هدفاً دولياً , في حين أنّ روني يمتلك 38 هدفاً أي أنّه يتخلف عن روبسون بفارق 11 هدفاً وهو ما زال في سن 28. وأفصح روي هودجسون عن صعوبة لحاق روني في الوقت الحالي بأفضل هدّاف إنجليزي في تاريخ الدوري آلان شيرار الذي يمتلك 260 هدفاً, ولكنه في ذات الوقت عبر هودجسون أنّ الإنجاز الدولي سيكون أقرب للتحقيق من إنجاز آلان شيرار.
يذكر أنّ روني وقع نهاية الاسبوع الفائت على عقد جديد يربطه بفريق مانشستر يونايتد حتى عام 2019 مقابل راتب أسبوعي يصل إلى 300 ألف جنيه استرليني.
 
 
 
 
......................................
 
النادي الكاتالوني قريب من التعاقد مع الألماني مارك تير شتيغن
جماهير برشلونة تطالب بكاسياس عقب التسليم برحيل فالديس
 
 
 
وكالات
طالبت جماهير نادي برشلونة الإسباني مجلس الإدارة بضرورة التعاقد مع حارس الغريم التقليدي إيكر كاسياس من أجل الدفاع عن عرين البلوغرانا بعدما سلمت برحيل فيكتور فالديس عن ملعب كامب نو فور انتهاء الموسم الحالي.
 
 
 
رفعت جماهير نادي برشلونة الإسباني صوتها العالي وطالبت بضرورة التعاقد والتوقيع مع حارس الغريم ريال مدريد ومنتخب إسبانيا إيكر كاسياس لتعويض رحيل فيكتور فالديس عن حماية عرين البلوغرانا فور انتهاء الموسم الأخير.
ورفض فالديس في أكثر من مناسبة فكرة تجديد عقده مع برشلونة وحاول الرئيس المستقيل ساندرو روسيل إقناع الدولي الإسباني في الاستمرار في حراسة النادي الكاتالوني لكن الأخير قطع كافة المحاولات وأعلن عبر وسائل الإعلام أنه اتخذ قراره النهائي بالرحيل مكتفياً بالفترة التي لعب فيها داخل أسوار ملعب "كامب نو" وحقق خلالها إنجازات استثنائية على صعيد المسابقات المحلية والقارية والعالمية.
وأصبح مستقبل فالديس محصوراً بين الدوريين الفرنسي والإنكليزي حيث تلاحقه أندية موناكو ومانشستر سيتي وليفربول في مسعى منها للحصول على خدمات الحارس الدولي لمنتخب "لا فوريا لاروخا".
وإزاء إصرار فالديس على مغادرة البارسا ورغم اقتراب النادي من التوقيع مع حارس مرمى بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني الشاب مارك أندريه تير شيتغن، طالبت جماهير برشلونة على الهواء مباشرة ومن مدرجات ملعب "أنويتا" معقل فريق ريال سوسييداد الباسكي الذي ألحق هزيمة نكراء بكتيبة المدرب الأرجنتيني خيراردو تاتا مارتينو في الليغا بانتداب قائد ريال مدريد إيكر كاسياس في الميركاتو الصيفي المقبل.
ونشرت صحيفة "سبورت" المقربة من إدارة الرئيس جوزيب ماريا بارتوميو صورة لأحد مناصري برشلونة وهو يرفع قميصاً للبلوغرانا كُتب عليه إيكر كاسياس وعليه الرقم "1" في إشارة إلى المطالبة باستقدامه لكي يكون الحارس الأول للعملاق الكاتالوني استياءً من قرار فالديس الرافض لتجديد عقده علاوة على مستواه الذي لطالما أقلق أنصار الفريق ووضعوا أيديهم على قلوبهم خوفاً من هفواته القاتلة على الرغم من تحسن أدائه بشكل لافت في السنوات الأخيرة.
ويبدو انضمام كاسياس إلى الغريم الكاتالوني صعباً للغاية إذ يُعد كاسياس أحد أبناء العاصمة الإسبانية وقائد الكتيبة الملكية وهو من حمل شارة القيادة عقب رحيل المهاجم المخضرم راؤول غونزاليس على الرغم من سياسة المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني للنادي الملكي باعتماده أساسياً فقط في مباريات كأس ملك إسبانيا ودوري أبطال أوروبا فيما يتولي دييغو لوبيز حراسة مرمى ريال مدريد في مواجهات الليغا.
وكان البرتغالي جوزيه مورينيو هو أول من أجلس كاسياس على مقاعد البدلاء بحجة تراجع مستواه الفني من جهة واشتعال الخلافات بين الطرفين من جهة أخرى ما دفع "السبيشال وان" إلى إشراك أنطونيو أدان أساسياً عليه.
ومع إصابة كاسياس، سارع مورينيو إلى انتداب دييغو لوبيز فارع الطول في فترة الانتقالات الشتوية قبل عام تقريباً ومنذ ذلك التوقيت أصبح الحارس القادم من اشبيلية متواجداً بصفة أساسية في تشكيلة المدرب البرتغالي المثير للجدل دائماً.
 
 
 
 
.............................................
 
 
سلة الاخبار ...
 
 
 
اتحاد السباحة يعتمد منهاجه السنوي
 
وكالات
اقر اتحاد السباحة منهاجه للعام الحالي بعد الاجتماع الذي عقده مع رؤساء الاتحادات الفرعية في بغداد. وقال امين سر الاتحاد رائد فاضل " ان المنهاج تم اعتماده بعد مناقشته من قبل رؤساء الاتحادات الفرعية وهي موزعة على مدار العام ويتضمن اقامة بطولة اندية العراق بالقفز الى الماء خلال شهر اذار المقبل في بغداد، وفي ذات الشهر اقامة دوري كرة الماء - المرحلة الاولى في بغداد، وبطولة اندية العراق بالسباحة الاولمبية خلال شهر نيسان في بغداد، وكذلك اقامة دورة تدريبية دولية بالسباحة باشراف خبير فرنسي خلال شهر ايار المقبل.
واضاف ان الاتحاد حدد شهر ايار المقبل لعقد اجتماع ثان مع رؤساء الاتحادات الفرعية، وبطولة اندية العراق للسباحة الطويلة خلال شهر حزيران في السماوة، وفي ذات الشهر ستقام بطولة اندية العراق بالقفز الى الماء في بغداد، في الوقت الذي تقام المرحلة الثانية من دوري كرة الماء خلال شهر تموز المقبل في محافظة بغداد، وبطولة اندية العراق بالسباحة الطويلة في محافظة البصرة خلال شهر اب المقبل.
 
العراق في بطولة دولية للتجذيف
 
وكالات
أعلن الاتحاد العراقي للتجذيف عن تلقيه دعوة رسمية من نظيره الايطالي للمشاركة في بطولة دولية تقام في روما خلال شهر نيسان المقبل. وقال رئيس الاتحاد عبد السلام خلف"، ان البطولة ستقام في العاصمة روما لفئة الرجال للمدة من 11 ولغاية 13 من شهر نيسان المقبل.
واشار الى ان مشاركة العراق ستكون مفيدة لجذافينا في اكتساب الخبرة، لاسيما وان البطولة ستشهد مشاركة ابطال اللعبة.
واوضح خلف ان العراق سيشارك بستة لاعبين سيتم اختيارهم بعد اختبارات سيقيمها الاتحاد العراقي خلال شهر اذار المقبل.
وكان الاتحاد العراقي للتجذيف اعلن عن اتفاقه مع مدرب فرنسي لقيادة منتخب العراق لموسم واحد.
 
شبيب يؤكد ان فرصة منتخب العراق في التصفيات الآسيوية مضمونة
 
وكالات
أكد حارس مرمى منتخب العراق في عقد السبعينيات والمدرب الحالي في قطر كاظم شبيب، الاثنين، ان فرصة منتخب العراق في التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات استراليا تكاد تكون مضمونة وان هناك شواهد سابقة اكدت ان منتخب العراق عندما يلعب بخيار الفوز فقط فانه يحقق ذلك.
وقال شبيب لـ"الغد برس"، إن "منتخب العراق بوضعه الحالي ومن خلال مشاهدتي له في لقاء كوريا الشمالية الودي اجد ان الفرصة ليست صعبة عليه لتحقيق الفوز على الصين والتأهل بالبطاقة الثانية عن المجموعة الى النهائيات".
واضاف ان "التاريخ شهد للكرة العراقية تواجدا دائما في نهائيات اسيا وهو احد ابطالها عام 2007 ومن غير المنطقي ان يغيب عن نهائيات استراليا 2015 وان الملعب وتواجد الجالية العراقية باعداد كبيرة في الامارات ستكون حافزا كبيرا للاعبين لتحقيق الفوز على الصين".
يذكر ان منتخب العراق تنتظره مباراة حاسمة امام الصين في الخامس من الشهر المقبل لحساب المجموعة الثالثة من التصفيات الآسيوية للصراع على خطف البطاقة الثانية بعد ان ضمنت السعودية الاولى عن المجموعة وان العراق سيلعب بخيار الفوز فقط بينما التعادل سيمنح البطاقة للصين.

ص 12
القرابة والتعيين!
 
شاهدته مهموماً على غير عادته، وبعد تبادل التحيات سألته عما يدور في ذهنه، وحينما عرفت بان عدم تعيين ولده الخريج هو الهم الذي يشغله، حيث حاول عدة مرات ان يتقدم للتعيين ولكن دون جدوى، مع ان بعض اقرانه قد تم تعيينهم، معللاً ذلك بانهم من اقارب المسؤولين. وقد عرض عليّ فكرة ان يدّعي بانه قريب المسؤول الفلاني عسى ان يحظى بفرصة التعيين، فما كان مني الا ان استوضحه عن ماهية القرابة التي سيدّعيها مضطراً، هل هي قرابة دموية، خيالية، مصطنعة؟ وهنا طلب مني التوضيح الدقيق لهذه المفردات كي يكون في موقف مدروس من ادعائه، وقد ج?ء توضيحي له من داخل معجم علم الاجتماع:
«القرابة هي علاقة اجتماعية تعتمد على الروابط الدموية الحقيقية، او الخيالية او المصطنعة، ولا يعني اصطلاح القرابة علاقات العائلة والزواج فقط وانما يعني المصاهرة ايضاً. لكن القرابة علاقة دموية والمصاهرة علاقة زواجية، فعلاقة الاب بابنه علاقة قرابية، بينما علاقة الزوج بزوجته علاقة مصاهرة، وهناك القرابة الاولية والقرابة الثانوية، القرابة الاولية هي العلاقة الدموية والاجتماعية التي تربط الوالدين بالابناء، كالعلاقة التي تربط الاب بالام والاخ بالاخت. بينما القرابة الثانوية هي العلاقة الدموية والاجتماعية التي تربط ا?جد بالخال وبنت الاخ. وقد ينحصر مقياس الانحدار القرابي بالذكور فقط، اي ان  القرابة تشمل فقط الاشخاص الذكور المنحدرين من جد مشترك وتسمى القرابة الابوية، اما اذا كان النسب ينحدر من خط الاناث فان القرابة تسمى القرابة الامية، وتكون القرابة ثنائية اذا اعطي المجال للفرد ان يختار اقاربه من خط الذكور والاناث، كما يجب التمييز بين القرابة البايولوجية والقرابة الاجتماعية والتمييز بينهما يتجلى في حالة تبني الاطفال، فليس هناك ثمة علاقة بايولوجية بين الادب وطفله المتبنى لان العلاقة بينهما هي علاقة اجتماعية. اما في حالة ا?اطفال غير الشرعيين فان هناك ثمة علاقة بايولوجية تربطهم بآبائهم بالرغم من عدم وجود العلاقة الاجتماعية. لهذا يميز العلماء بين الاب البايولوجي والاب الاجتماعي. ومع هذا فان اغلب الانظمة القرابية تعتمد على العلاقات البايولوجية التي تربط الآباء بالابناء. ومن خلال التوضيحات السابقة يمكن استنتاج الموقف من القرابة فيما اذا كانت دموية او خيالية او مصطنعة»
وبعد ان اكملت توضيحي هذا، علّق سائلي والسخرية بادية على ملامح وجهه، وبالعراقي:
(والله يا خويه لو ما سائلك عن القرابة إهوايه احسن.. لان ابني عله سالفتك هاي راح إيظل بلا تعيين!).
 
ريسان الخزعلي
 
 
 
*********

في البلديات والاعلام والكاظمية
والمتنبي والصدرية وبغداد الجديدة
طاولات اعلامية
وحوارات مع المواطنين
 
بغداد - طريق الشعب، عبدالمهدي العبودي
نظمت أساسية الشهيد حسن زامل التابعة لمحلية الثورة للحزب الشيوعي العراقي، الخميس الماضي، طاولة اعلامية مفتوحة في منطقة البلديات.
وفي اليوم نفسه اقامت اساسية الشهيد سعدون التابعة لمحلية الكرخ الثانية، طاولة مماثلة كانت الثانية خلال اسبوع في منطقة الاعلام (شارع قطر الندى). فيما اقامت منظمة الكاظمية للحزب، يوم الجمعة، طاولة اعلامية  في منطقتها.
كذلك تواصلت فعاليات الطاولات الاعلامية ،التي تنظمها محلية المثقفين في الحزب، حيث اقامت واحدة يوم الجمعة في شارع المتنبي، وطاولتين يوم السبت في منطقتي الصدرية وبغداد الجديدة.
واستقبل الشيوعيون الناشطون في هذه الطاولات كثيرا من المواطنين الذين اقبلوا عليها، واطلعوهم على مواقف الحزب الشيوعي العراقي من القضايا الراهنة في البلاد، خاصة ما يتعلق بالازمة السياسية المستحكمة، والتطورات الامنية المقلقة، وموضوع قانون التقاعد الموحد، وغير ذلك مما يشغل اذهان العراقيين اليوم. ووزعوا عليهم خلال ذلك مئات النسخ من اعداد "طريق الشعب" الصادرة الاسبوع الماضي، ونسخا من بعض مقالاتها الافتتاحية، خاصة الافتتاحية التي عكست تقييم الحزب لقانون التقاعد، ومن مجلة "الثقافة الجديدة".
وفي الاحاديث المباشرة مع المواطنين شدد الشيوعيون ايضا على ضرورة  المشاركة الفاعلة في الانتخابات القادمة، وحثوا الجميع على التوجه لاستلام البطاقة الانتخابية الالكترونية.
 
 
********
برنامج صحي في " بيتنا الثقافي "
 
 
طريق الشعب - خاص
بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي ، وتحت شعار"برنامجنا الصحي .. سبيلنا الى مجتمع صحي" يعقد الأطباء من اعضاء الحزب ، ندوة خاصة بالبرنامج الصحي الذي أقره مؤتمره الوطني التاسع ، وذلك على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة  الأندلس.
تبدأ الندوة الساعة 12 ظهرا  يوم الخميس المقبل .
والدعوة عامة
 
 
*******
قاسم إسماعيل
في الملتقى الإذاعي والتلفزيوني
 
 
بغداد – طريق الشعب
يحتفي الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، اليوم  الثلاثاء، بالفنان قاسم إسماعيل ليتحدث عن تجربته الإبداعية مع الموسيقى والغناء.
يدير جلسة الاحتفاء د.صالح الصحن، وستكون البداية في الساعة 3 عصرا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.
والدعوة عامة
 
 
*******
كيف نسينا عيد اللغة؟
 
صادف يوم 21 شباط الجاري «يوم اللغة العالمي» , حيث تحتفي الامم بلغاتها التي شكلت نقلة كبرى في مسيرتها التاريخية,  فاللغة لها دور محوري في تطور ورقي المجتمعات , وهي باب الدخول للمعرفة , والتاريخ الانساني يشهد ان الحضارات ظهرت مع ظهور اللغة , فالفكر والثقافة والعلم كلها تواصلت وتناقلت وتطورت بفعل وجود اللغة .
واللغة هي التي وحدت المجتمعات البشرية , باعتبار ان الناس يتواصلون ويتفاهمون ويوصلون حاجاتهم ومشاعرهم لبعضهم عبر اللغة .
لكن مع الاسف مر هذا اليوم من دون التفاتة تذكر من قبل مؤسساتنا ودوائرنا وحتى النخبة !
 لقد احتفى العالم باليوم عبر نشاطات متنوعة , ونحن غارقون في مشاكل لا تنتهي تبدأ بالارهاب والسياسة والفساد والقائمة لا تنتهي .
مثل هذه الاعياد والمناسبات نحتاجها لكي ننشر الوعي والثقافة ونؤكد اهمية اللغة في نقل المعارف من جيل الى اخر. فالترابط التاريخي للبشرية تشكل اللغة وسيلة ديمومته.
لكن مع الاسف رحل هذا اليوم عنا من دون احتفالات ولا انشطة ولا ندوات خصوصا في المؤسسات ذات الصلة والكليات والمعاهد ومنظمات المجتمع المدني!  بل حتى غالبية النخبة نسيت  او جهلت التاريخ والمناسبة !
نسجل عتبنا على كل هؤلاء لتقصيرهم في تفعيل ايام كهذه، فكان الواجب ان يكون لنا حفل وندوة ونشاط في كل زاوية من زوايا هذا اليوم .
نعم، إن تكريم اللغة مطلب وأمر ضروري .
 
اسعد عبدالله عبدعلي
 
 
*********
 
في العيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي
أمسية "دنماركية" للفنان إحسان الإمام
كوبنهاغن  - طريق الشعب
بمناسبة الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، اقامت منظمة الحزب في الدنمارك،يوم 22 من الشهر الحالي، امسية موسيقية خاصة بالتراث العراقي احياها الفنان احسان الامام.
حضرت الامسية، نخبة من الفنانين و المثقفين والسياسيين والمهتمين بالشأن الموسيقي العراقي. وسرد مديرها " نصير" بعض من محطات سيرة الفنان الامام،  قائلا : تخرج من معهد الدراسات الموسيقية ببغداد قسم العود عام 1986، وتتلمذ على يد فنانين كبار مثل " سالم عبد الكريم، روحي الخماش، وشعوبي ابراهيم، ودرس النظريات الموسيقية والصولفيج والموشحات والمقام العراقي، وله عدة اعمال موسيقية معروفة.
وأضاف نصير "ان الفنان احسان الامام يحاضر في الموسيقى والعود بشكل خاص في جامعة "سوس" بلندن، كما يشارك بشكل متميز في اقامة الحفلات الموسيقية للجالية العراقية والعربية المقيمة في دول المهجر.
الفنان احسان الامام شكر منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الدنمارك على دعوته  للمشاركة في احتفالات العيد الثمانين للحزب، وشكر الجمهور على حضوره للامسية، وقدم معزوفات على آلة العود، ابتدأها بمقام النهاوند، ثم موشحات قال عنها انه يقاتل "من اجل ان لا ينقرض هذا اللون الموسيقي المميز من الفن العراقي". ثم ادى بصوته الجميل مجموعة من الاغاني العراقية القديمة، التي استفزت الذاكرة والمشاعر، وراح الحاضرون يرددونها بصوت عالٍ.
وقبل ان يختم الامام الامسية بمجموعة اخرى من الاغاني والالحان التراثية، اهدى الى الملحن كوكب حمزة الذي كان حاضرا في الامسية، اغنية "بساتين البنفسج"، وهي من كلمات الشاعر رياض النعماني والحان كوكب حمزة. وكان مسك الختام باقة ورد قدمت الى الفنان احسان الامام من الصديقة اماني التي شكرته باسم منظمة الحزب في الدنمارك على الامسية الرائعة وتمنت له النجاح واستمرار العطاء.
 
**********
 
 
قاسم العزاوي: الفن في تطور مستمر ولن يتوقف عند اسلوب معين
 
حاوره: محمد رسن
التقت "طريق الشعب" التقت الفنان والناقد التشكيلي قاسم العزاوي، واجرت معه حوارا سريعا حول الفن التشكيلي العراقي ومبدعيه وانشغالاتهم، وحول ما ينصرف هو شخصيا اليه في الوقت الحاضر. ادناه نص الحوار:
 
اين تضع تجارب فنانينا التشكيليين الرواد أمثال رافع الناصري ونوري الراوي وصلاح جياد؟
 
رافع الناصري الذي غادرنا حديثاً، من اهم الكرافيكيين في المشهد التشكيلي العراقي والعربي والعالمي ايضا. فقد حفر اسمه عميقا من خلال منجزة التشكيلي، وترك لنا كماً ونوعاً من هذا المنجز، وخاض في اغلب الأساليب والاتجاهات والرؤى الفنية الحداثوية، ووظف الحرف العربي في الكثير من أعماله. أما الفنان الرائد نوري الراوي ، فهو من الفنانين الذين وثقوا المدينة وذاكرتها وموجوداتها بأسلوب انطباعي اخاذ، ولم يكتف بتوثيق المدينة وحسب، وانما عالج الكثير من الموضوعات بأساليب عدة، وهو ما زال يرسم رغم تجاوزه الثمانين من العمر الزاخ? بالعطاء. فيما الفنان صلاح جياد.. ذلك الفنان المنتمي للإنسانية بفكره التقدمي، منذ اشتغاله في المجلات المكرسة للطفولة مثل "المزمار" و"مجلتي"، كان يرفد الطفولة بأعمال شفافة ومعبرة، وهو متمكن من الرسم المائي، وقد تنقل بين أساليب واتجاهات فنية عدة، ولا يزال إلى الحداثة اقرب.
 
هل يمكن لنا القول ان مدرسة عراقية للفن سوف تتبلور لتشكل مشهدا قائما بذاته؟
 
كانت للفن التشكيلي العراقي الريادة والسبق في تأسيس مدرسة عراقية وبغدادية على يد الراحل الفنان الرائد جواد سليم، وهي "المدرسة  البغدادية" التي زاوجت المحلي بالعالمي. وقد اثرت هذه المدرسة على الكثير من الفنانين من مجايلي سليم وما بعده، كما تأثر بها بعض الفنانين العرب.
وكذلك مدرسة الفنان الراحل محمود صبري، ونظريته "واقعية الكم" الفيزيائية والكيميائية والانسانية، التى استخدم فيها الاطياف والامواج وتردداتها لاستلهامها فنيا. لذلك بإمكاننا القول ان الفن في تطور مستمر، ولن يتوقف عند اسلوب معين طالما انه في تفاعل دائم مع التجارب العالمية.
 
توزعت بعض اشتغالات فنانين معروفين ما بين الرسم والنحت هل ثمة لازمة بين هذين الفنين؟
 
هناك علاقة وثيقة بين الرسم والنحت، وكلاهما ينتمي للفن التشكيلي. فالنحات يتصور الموضوع وينفذه على الخشب او الحجر وغيرها من الخامات المتعددة، والرسام يتصور موضوعته وتتحرك ريشته على القماشة او البورد لتنقل هذه الموضوعة. فقد كان جواد سليم نحاتا ورساما، وكذلك خالد الرحال ومحمد غني حكمت وخليل الورد واسماعيل فتاح الترك والعديد من الفنانين الذين زاوجوا ما بين الرسم والنحت.
 
هل تنوي اصدار كتاب نقدي يدون تجارب الرؤى البصرية للفن العراقي؟
 
بعد صدور كتابي عن الفنان عبد الجبار البناء، أنشغل الآن بمتابعة تجارب فنانين عراقيين شباب ورواد، أمثال شداد عبد القهار وعلوان العلوان ورضا فرحان ومنذر علي وغيرهم، لغرض تأليف كتاب نقدي عن منجزهم الابداعي.
 
 
********
100 كتاب يجب أن تقرأها في حياتك
 
 
اميركا- وكالات
وفر، موقع "أمازون" الالكتروني اخيرا مجموعة كبيرة من الكتب التي يمكن  أن تقضي حياتك في قراءتها، دون الذهاب الى سوق المكتبات .
وفي قائمتها الشهيرة "100 كتاب يجب أن تقرأها في حياتك", تتراوح اختيارات محرري شركة أمازون بين رواية الأطفال "شبكة شارلوت" للكاتب الأميركي إلوين بروكس وايت, والرواية الحديثة "حياة بعد حياة" للكاتبة البريطانية كيت أتكينسون.
ويعتقد المسؤولون على " أمازون " أن من الضروري لكل شخص قراءة هذه المجموعة من الكتب, والتي تتضمن الكتب الخيالية والواقعية, وتختصر مئتي عام من الأدب.
ومن هذه الكتب, ما هو كلاسيكي مثل "غاتسبي العظيم", و"كبرياء وتحامل", وأيضاً رواية "1984" للروائي البريطاني جورج أورويل.
 
*********
نوكيا تكشف عن جهاز طرفي ذكي

 فنلندا - وكالات
كشفت أخيرا شركة "نوكيا" عن جهاز طرفي ذكي جديد، يدعى، يتيح لمستخدمي هواتف “لوميا” الذكية تتبع المتعلقات الضائعة وإيجادها.  وأوضحت “نوكيا” أن الجهاز الطرفي "Treasure Tags "يمكن وضعه مع سلسلة المفاتيح أو الحقائب أو حافظات النقود أو أي شيء مادي، لضمان سهولة إيجادها في حالة فقدانها. وأشارت الشركة: إلى أن الجهاز يتميز بحجم صغير ليسهل حمله ووضعه مع المتعلقات المختلفة، حيث لا يتجاوز سُمكه 10 ملم، ولا يتجاوز عرضه 30 ملم فقط.
وهو يستطيع الاتصال بهواتف “لوميا” الذكية عبر تقنية اتصالات المدى القريب NFC أو تقنية “بلوتوث”، ويتم التحكم في الاتصال عبر تطبيق خاص يحمل نفس اسم الجهاز الطرفي. وتعتزم “نوكيا” طرح الجهاز الطرفي الذكي الجديد في الأسواق خلال شهرنيسان المقبل، بأربعة ألوان هم الأسود والأبيض والأصفر والأزرق السماوي، وسوف يبلغ سعر الجهاز الطرفي الواحد 30 دولارا أمريكيا.
 
 
*********