العدد 131 السنة 79 الأثنين 24 شباط 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 


ص 1
 
دعا إلى تغليب المصلحة الوطنية على الرغبات الشخصية
التحالف المدني الديمقراطي يشدد
على إجراء الانتخابات في موعدها المقرر
 
بغداد - آرينا قاسم
طالب التحالف المدني الديمقراطي بإجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها المقرر، مؤكدا ضرورة الاستجابة لمطالب الجماهير الراغبة في التغيير من خلال صناديق الاقتراع.
وفيما عدّ نائب عن ائتلاف دولة القانون الحديث عن تأجيل الانتخابات النيابية المقبلة محاولة لابقاء البلد في فراغ دستوري، أكد في الوقت عينه اجراء الانتخابات في موعدها بجميع محافظات البلاد.
في حين شدد نائب عن التحالف الوطني على ضرورة اجراء الانتخابات النيابية المقبلة في موعدها المحدد. و لفت الى امكانية تأجيلها لوقت آخر في بعض المناطق الساخنة بالبلاد.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الاحد، قال الدكتور علي الرفيعي رئيس قائمة التحالف المدني الديمقراطي، أن "الوضع الحالي يسير في اتجاه اجراء الانتخابات في موعدها المقرر، ولا توجد أية مؤشرات حول إمكانية تأجيلها"، مطالبا  بـ"إجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها ولا نقبل بتأجيلها، لأنه لا يوجد أي سبب للتأجيل، وحتى الاوضاع في الانبار فإن المؤشرات تشير الى اجراء الانتخابات في نهاية نيسان المقبل".
واضاف الرفيعي أنه "لا توجد مشكلة ليس لها حل، لكي  تجرى الانتخابات في موعدها، كما أن التأجيل لا يصب بمصلحة أي طرف من اطراف العملية السياسية لأن الشارع متذمر ويطالب بالتغيير وهذا لا يحدث الا من خلال الانتخابات".
ولفت رئيس قائمة التحالف المدني الديمقراطي إلى أن "المفوضية بدأت بتوزيع البطاقة الانتخابية في بغداد والمحافظات الأخرى"، داعيا "الناخبين الى استلام البطاقة الانتخابية لتفويت الفرصة على الاخرين الذي يحاولون التلاعب بنتائج الانتخابات".
من جهته، قال النائب عن ائتلاف دولة القانون صادق الركابي، في تصريح تابعته "طريق الشعب" أمس، إن "تأجيل الانتخابات النيابية أمر مرفوض بشكل مطلق، ولا بد من اقامة الانتخابات في وقتها المحدد"، مضيفا أن "الذين يطالبون بتأجيل الانتخابات لا يملكون أي غطاء دستوري لطلبهم".
وبين أن "الحديث عن تأجيل الانتخابات هو محاولة لابقاء البلد في نفق من الفراغ الدستوري والحكومي، وهذا الأمر مرفوض جملة وتفصيلاً"، مؤكداً "اجراء الانتخابات في موعدها وفي جميع محافظات البلاد من دون استثناء".
أما النائب عزيز العكيلي، فأكد في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الشعب العراقي والمنطقة والعالم والمحيط الاقليمي أجمعوا على ان لا تأجيل للانتخابات، ويجب اجراؤها في موعدها"، مضيفاً انه "يمكن معالجة هذا الامر في المناطق الساخنة، عن طريق تأجيلها، أما بقية المناطق فاعتقد انه يمكن اجراء الانتخابات فيها في اليوم نفسه".
ولفت الى أن "الاصوات التي تطالب وتدفع باتجاه تأجيل الانتخابات، غير مسؤولة، وغير دقيقة، لان جميع المعنيين بقضية الانتخابات والعملية السياسية أكدوا انه لا يمكن ان تنجح الديمقراطية في العراق ما لم يكن هناك تداول سلمي للسلطة، عن طريق صناديق الاقتراع".
وبيّن العكيلي وهو نائب عن ائتلاف المواطن المنضوي في التحالف الوطني، أن "عملية الانتخاب يجب ان تجري وفق معايير صحيحة"، مؤكداً أن "الانتخابات ستجري في موعدها، ومن غير الممكن تأجيلها، ويمكن ان تجري حتى في المناطق الساخنة".
 
 
*********
 
المفوضية: الإقبال على تسلم البطاقات الانتخابية "ممتاز جدا"
بغداد ـ إنعام عبد الأمير
اعتبرت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية الإقبال على تسلم البطاقات الانتخابية، مؤشراً ايجابيا وجيدا، رغم عدم وصوله إلى مستوى الطموح.
وفيما شددت المنظمة على جميع الجهات بتكثيف جهودها لتوعية المواطن بأهمية المشاركة في العملية الانتخابية، أكدت أن البطاقات وزعت في جميع المحافظات باستثناء محافظة الانبار.
ووصفت المفوضية العليا للانتخابات الإقبال على استلام البطاقة بــ"الممتاز جدا"، داعية جميع الجهات لدعم عمل المفوضية.
في حين رأى ناشط مدني أن آلية توزيع البطاقات بطيء، داعيا المفوضية إلى زيادة أعداد مراكز توزيع البطاقة.
وفي حديث لـ"طريق الشعب"، قالت فيان الشيخ علي رئيسة منظمة تموز للتنمية الاجتماعية، أن "المفوضية استكملت يوم أمس (الأول) المحافظات، التي كانت غير موزعة عليها البطاقات الالكترونية".
 
 
**********
 
أهالي الزبير يتظاهرون
ضد تردي الخدمات
 
 
البصرة - وكالات
تظاهر العشرات من أهالي قضاء الزبير غربي البصرة، أمس الأحد، احتجاجا على "الإهمال وتردي الخدمات" في القضاء، وطالبوا "بإقالة القائممقام وحل المجلس البلدي" بسبب سوء الإدارة. ورفع المتظاهرون لافتات وأطلقوا شعارات تندد بسوء الخدمات المقدمة لهم وترفض الإهمال الذي يلاقونه، مؤكدين أنهم هددوا باستمرار التظاهر والاعتصام في حال عدم الاستجابة لطلباتهم وانتشال مناطقهم من الاهمال الخدمي، لافتين الى أن الإدارة المحلية للقضاء اكتفت بالتزام الصمت وعدم الخروج لاستقبال طلبات المتظاهرين. ويضم قضاء الزبير، حقل الرميلة النفطي، و?و الأضخم على مستوى البلاد، وتتبعه ناحية أم قصر المطلة على الخليج العربي، بينما يضم قضاء القرنة حقولاً نفطية ضخمة أيضاً، ويلتقي عنده دجلة والفرات ليكوّنا شط العرب.
 
 
*******
وقفة احتجاجيّة في كمب الكيلاني
 
بغداد- طريق الشعب
نظمت تنسيقية التيار الديمقراطي في منطقة الرصافة الاولى، يوم أمس الاول، وقفة احتجاجية لأصحاب محال الشيخ عمر وسكنة منطقة كمب الكيلاني المتضررين من مياه الامطار، مطالبين بالتعويضات التي وعدت بها الحكومة ولم يروا منها شيئاً حتى الآن.
الوقفة التي شارك فيها الرفيق فرحان قاسم عضو مجلس محافظة بغداد، طالب فيها أهالي المنطقة الحكومة بالايفاء بوعودها بشأن تعويضهم عن الاضرار التي لحقت بمنازلهم ومحالهم جراء فيضان الشوارع اثناء هطول الامطار.
بدوره، وعد فرحان قاسم المواطنين بإيصال شكاواهم إلى الجهات المعنية، وفعلاً جرى تحديد موعد للممثلين عن المحتجين مع مديرية بلدية الرصافة لطرح مطالبهم على المديرية.
 
 
*****
 
توقع هطول أمطار وهبوب عواصف ترابية
بغداد - وكالات
توقعت هيئة الانواء الجوية، أمس الاحد، هطول امطار وهبوب عواصف ترابية في الاسبوع الحالي. واشارت الى ان درجات الحرارة سترتفع قليلا لتصل الى اكثر من 26 درجة مئوية.
وقالت الهيئة في بيان صدر أمس، وأطلعت عليه "طريق الشعب" ان "منخفضا جويا قادما من البحر الاحمر سيتعمق يوم غد الثلاثاء، ليكون الطقس في المنطقه الشمالية بين غائم جزئي وغائم مع فرصة لتساقط الامطار ليلا"، مبينا ان "المنطقتين الوسطى والجنوبية ستشهد الطقس صحوا الى غائم جزئي مع تصاعد الغبار في اماكن متعددة منهما".
وأضافت الهيئة ان "البلاد ستتأثر يوم الاربعاء المقبل بمنخفض جوي ناتج عن اندماج منخفضين جويين؛ الأول من البحر الأحمر، والثاني من البحر المتوسط، ليكون الطقس فى المنطقة الشمالية غائما مصحوبا بتساقط امطار بين معتدلة الشدة والغزيرة. في حين سيكون الطقس في المنطقة الوسطى غائما جزئيا الى غائم مغبر وفرصة لحدوث عواصف ترابية فى بعض الاماكن وتساقط امطار رعدية احيانا تكون فى الأقسام الشمالية منها. كما ستشهد المنطقة الجنوبية طقساً غائما جزئيا مغبرا مع حدوث عواصف ترابية فى بعض الأماكن".
وأكدت الهيئة ان "الطقس سيكون يوم الخميس المقبل في المنطقة الشمالية بين غائم وغائم جزئي مع فرصة لتساقط امطار خفيفة بسبب تأثرها بامتداد منخفض جوي من شرق تركيا. في حين سيكون الطقس في المنطقتين الوسطى والجنوبية صحوا مع غبار خفيف بسبب تأثرهما بمرتفع جوي قادم من غرب تركيا"، مشيرة الى ان درجات الحرارة سترتفع قليلا لتصل الى اكثر من 26 درجة مئوية".
 
 
*******
جلسة أمس شهدت غياب العشرات من البرلمانيين
مجلس النواب يعاني عدم اكتمال نصاب مزمن!
بغداد - سلام علي
يتواصل مسلسل رفع جلسات البرلمان لعدم اكتمال النصاب، في ظل مقاطعة العديد من الكتل البرلمانية التي تشترط وضع فقرات خاصة قبل الدخول إلى مجلس النواب والمباشرة بقراءة مشاريع القوانين التي يُنتظر إقرارها. وفيما شهدت أروقة مجلس النواب غياب العشرات من "ممثلي الشعب"، رفع مجلس النواب جلسته يوم أمس، إلى يوم غد الثلاثاء كموعد جديد، بعد أن عجز عن تحقيق نصاب قانوني يتيح له تمرير عدد من القوانين التي كانت مدرجة على جدول أعماله يوم أمس. وفيما استبعد نواب اكتمال النصاب في جلسة الغد نظراً لاستمرار مقاطعة عدد من الكتل حضور الجلسات، أكدوا عجز البرل?ان عن إقرار أي قانون خلال الجلسات المقبلة. وقال حسن الياسري، النائب عن ائتلاف دولة القانون، في حديث إلى "طريق الشعب" أمس، إن "جلسة النواب (أمس) كان مدرجاً على جدول اعمالها قوانين مهمة كقانون العمل والحماية الاجتماعية، وكنا نأمل ان يتحقق النصاب القانوني لاقرار تلك القوانين". واعرب الياسري عن أسفه لأنه "حتى مع عدم ادراج الموازنة لم يتحقق النصاب القانوني لهذا اليوم (أمس)، فعدم حضور التحالف الكردستاني كان بسبب عدم حصول التوافق على الموازنة، ومقاطعة متحدون لعدم ادراج قضية الانبار، وكذلك غياب كتلة الاحرار". ورأى?النائب عن ائتلاف دولة القانون، أن البرلمان "اصبح عاجزا عن إكمال نصابه لتمرير القوانين وذلك لاختلاف مطالب الكتل السياسية". أما بايزيد حسن، النائب عن كتلة التغيير الكردستانية، فقد أكد لـ"طريق الشعب" أمس، أن "قانون الموازنة الاتحادية لم يدرج اليوم (أمس) على جدول اعمال الجلسة".  واعتبر حسن ان "التوافق السياسي كفيل بتمرير القوانين المهمة، إلا أن التوافق من اجل اقرار تلك القوانين، غائب حتى الان". وطالب النائب عن كتلة التغيير النواب والكتل بضرورة "التوافق مسبقا على القوانين المهمة، ودرجها على جدول الاعمال من اجل ?لتصويت عليها وعدم تأخيرها"، مشيرا إلى أن "جلسة مجلس النواب اليوم (أمس) رفعت الى يوم (غد) الثلاثاء، لعدم اكتمال النصاب فيها بعد ارجائها في المرة الاولى الى 30 دقيقة على امل اكتمال النصاب، ولكن الحضور لم يصل فيها الى اكثر من 100 نائب، ما دعا هيئة الرئاسة الى رفعها الى يوم الثلاثاء القادم (غدا)".
 
 
*******
بغداد وبكين متفقتان في شأن قضايا عديدة
وزير الخارجية الصيني: ننظر الى العراق كشريك مهم نثق به
 
 
بغداد – طريق الشعب
اعرب وزير الخارجية الصيني وانغ يي، أمس الاحد، عن سعادته لزيارة العراق، وأكد ان بلاده تنظر للعراق "كشريك مهم يمكن أن تثق به". وفيما أشار إلى أنه أجرى مباحثات "مميزة" مع رئيس الحكومة الوزراء نوري المالكي ونظيره هوشيار زيباري، شدد على أن الصين تتطلع الى تطوير العلاقات مع "حكومة وشعب العراق الصديق".
وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية هوشيار زيباري، عقد بمبنى وزارة الخارجية ببغداد، أن المالكي وزيباري أبلاغاه بان "باب التعاون ظل مفتوحا تجاه الصين من جانب العراق وان الجانب العراقي على استعداد لتعزيز التعاون بين البلدين في كافة المجالات"، موضحا أن "الجانب الصيني يولي اهمية كبيرة لتطوير علاقات الصداقة والتعاون مع العراق".
وأكد وزير الخارجية الصيني أن "الصين تنظر الى العراق على انه شريك مهم ممكن للصين ان تثق به وتعتمد عليه في منطقة الشرق الاوسط"، مبينا أن "زيارتي هذه يمكن ان تسمى زيارة الدعم وزيارة التعاون".
وكان وزير الخارجية الصيني وانغ يي وصل، أمس الأحد، إلى العاصمة بغداد في زيارة رسمية تستمر لمدة يوم واحد لبحث العلاقات المشتركة بين البلدين، فيما سيلتقي رئيس الحكومة نوري المالكي وعدد من المسؤولين في الحكومة.
من جانبه، قال هوشيار زيباري في المؤتمر الصحفي إن "المباحثات تركزت على العلاقات الثنائية وموقف الدولتين من قضايا المنطقة والقضايا العالمية، إضافة الى مواقفنا ازاء الأزمة السورية، وإزاء المباحثات النووية مع ايران وقضية فلسطين أيضا".
وأضاف  زبياري "من جانب آخر غطينا العلاقات الثنائية والعلاقات الاقتصادية والتجارية المتنامية بين العراق وجمهورية الصين الشعبية"، مؤكدا ان "الصين اليوم هي اكبر شريك تجاري للعراق واكبر مستثمر في القطاعات النفطية والكهرباء وغيرها من المجالات".
وتابع زيباري ان "هذه الزيارة ستفتح أفاقاً جيدة ورحبة للمستقبل واتفقنا على تفعيل أعمال اللجنة الوزارية المشتركة العراقية الصينية".
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي، قد دعا إلى تعاون امني مع الصين في مجال مكافحة الإرهاب، مشدداً على ضرورة تفعيل الاتفاقات الموقعة بين البلدين بمجالات الطاقة والزراعة والطرق والتجارة.
وقال المالكي في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب"، على هامش استقباله بمكتبه الرسمي وزير الخارجية الصيني يونغ يي، إن "هناك قاعدة مشتركة لعلاقات قوية مع الصين"، معتبراً أن "مواقف الصين السياسية ودعمها للعراق وتجارب الشركات الصينية وخبرتهم بالسوق العراقية تستدعي حضورا أكثر فاعلية ومشاركة أوسع في إعمار العراق".
وأضاف المالكي أن "هناك اتفاقات عديدة وقعت في زيارتنا للصين ينبغي تفعيلها في مجالات الطاقة والزراعة والطرق والسكك الحديد والتجارة وغيرها"، داعياً إلى "تعاون امني في مجال مكافحة الارهاب والى مشاركة قوية في مؤتمر مكافحة الارهاب الذي سيعقد الشهر المقبل في بغداد".
من جانبه، أكد وزير الخارجية الصيني يونغ يي وفقاً للبيان، رغبة بلاده في"مضاعفة التعاون مع العراق"، موضحاً أن "هناك توافقاً سياسياً وتقارباً في وجهات النظر حول مختلف القضايا".
ولفت يونغ يي إلى أن "الصين تدعم العراق وتقف الى جانبه في الحفاظ على وحدة العراق واستقلاله وتدعم جهود الحكومة العراقية في بسط الامن والاستقرار ومحاربة الارهاب"، مؤكداً "استعداد الصين لرفع مستوى التعاون والتنسيق بين البلدين على المستويين السياسي والاقتصادي".
 
 
*******
 ص2

وقفة لأنصار التحالف المدني الديمقراطي في ستوكهولم
ستوكهولم - عاكف ذياب سرحان:
تجمع حشد من أعضاء ومناصري التحالف المدني الديمقراطي في مدينة ستوكهولم السويدية، يوم أمس الاول، في وقفة احتجاجية رافعين شعارات تطالب بإلغاء المادة 37 من قانون التقاعد الموحد.
وأنشد الحاضرون خلال وقفتهم النشيد الوطني، وقرأوا مقاطع من البرنامج السياسي والاقتصادي والاجتماعي للتحالف المدني الديمقراطي. وردد المشاركون في الوقفة شعارات وأهازيج تضامناً مع الشعب العراقي وقواه الوطنية الصادقة للتصدي للإرهاب ومشاكل الوطن المزمنة.
وأكد الحاضرون ضرورة دعم التحالف المدني الديمقراطي، من أجل مواجهة الأزمة السياسية في البلد، والعمل على بناء الدولة المدنية الديمقراطية.
 
ناشط: آلية التوزيع بطيئة.. و"تموز" تعده "جيداً"
المفوضية: الإقبال على تسلم البطاقات الانتخابية "ممتاز جدا"
بغداد ـ إنعام عبد الأمير
اعتبرت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية الإقبال على تسلم البطاقات الانتخابية، مؤشراً ايجابيا وجيدا، رغم عدم وصوله إلى مستوى الطموح.
وفيما شددت المنظمة على جميع الجهات بتكثيف جهودها لتوعية المواطن بأهمية المشاركة في العملية الانتخابية، أكدت أن البطاقات وزعت في جميع المحافظات باستثناء محافظة الانبار.
ووصفت المفوضية العليا للانتخابات الإقبال على استلام البطاقة بــ"الممتاز جدا"، داعية جميع الجهات لدعم عمل المفوضية.
في حين رأى ناشط مدني أن آلية توزيع البطاقات بطيء، داعيا المفوضية إلى زيادة أعداد مراكز توزيع البطاقة.
وفي حديث لـ"طريق الشعب"، قالت فيان الشيخ علي رئيسة منظمة تموز للتنمية الاجتماعية، أن "المفوضية استكملت يوم أمس (الأول) المحافظات، التي كانت غير موزعة عليها البطاقات الالكترونية".
وأضاف الشيخ علي أن "محافظة الأنبار لم توزع فيها البطاقات الالكترونية، نظرا لما تشهده من ظروف أمنية غير مستقرة".
ولفتت رئيسة منظمة تموز إلى انه "من المفترض توزيع البطاقات في الأنبار خلال وقت قريب، ابتداء من المناطق الآمنة في المحافظة"، واصفة الإقبال على عملية تسلم بطاقة الناخب الالكترونية بـ"الأمر الجيد، حيث يعتبر مؤشراً ايجابياً، رغم عدم وصوله إلى المستويات العالية التي نطمح بها".
وأشارت إلى أن "المفوضية أعلنت عن أن أكثر من أربعة ملايين ناخب استلموا بطاقاتهم الانتخابية، من أصل 21 مليونا ونصف"، مردفة بالقول ان "العملية مستمرة وستبقى المراكز موجودة ومفتوحة بشكل يومي لتسليم البطاقات، حتى 20 نيسان المقبل".
واستدركت انه "الى الآن لا توجد مؤشرات دقيقة، حول كيفية الإقبال كيف سيكون (جيدا أو غير جيد) في بغداد وأربع محافظات أخرى، اذ لا يزال الوقت مبكرا لأنه يوم أمس (الأول) بدأ التوزيع فيها".
وأعربت عن أملها في أن "تكون هناك دعوة وتوعية أكثر للمواطنين، لاستلام البطاقة الالكترونية".
واستطردت أن "أهمية البطاقة ليست فقط في التصويت بالرغم من أهمية هذا الموضوع، إلا أن أهميتها الأكبر هي إعداد سجل انتخابي وبيانات دقيقة، تعالج المشاكل المتكررة في الانتخابات في ما يخص سجل الناخبين".
ورأت الشيخ علي أن "المفوضية وجميع شركاء العملية الانتخابية، بحاجة إلى تكثيف الجهود لتوعية المواطنين بأهمية البطاقة الانتخابية ودورها واستلامها، وبأهمية المشاركة في الانتخابات".
ونبهت الى إن "الانتخابات مشروطة بوجود بطاقة الناخبين".
وبخصوص الفرق الجوالة قالت إنها "خرجت ولكن ليس بشكل كبير وواضح".
وأوضحت أن "دور الفرق الجوالة هو توعية المواطنين للذهاب الى مراكز توزيع البطاقات، وأنها لا تقوم بعملية توزيعها، لأن عملية التوزيع تحتاج الى إجراءات واثبات الوثائق لذلك أنها تتم من خلال المراكز".
وأعربت الشيخ علي عن اعتقادها إن "البطاقات هي احدى الخطوات المهمة والجيدة، التي تساهم في تنظيم وتطوير العملية الانتخابية بالشكل الذي يضمن نزاهتها"، مؤكدة إنه "لا يمكن أن تكون البطاقة مانعة من وجود حالات تزوير، لان كل إجراء يمكن التلاعب فيه".
وكانت بعض وسائل الإعلام، ذكرت أن بعض الذين استلموا بطاقاتهم بدأوا ببيعها مقابل مبالغ مالية، وان هناك جهات سياسية ومرشحين يقومون بشرائها للقيام بعملية التصويت باعتبار أنهم امتلكوا البطاقات الالكترونية.
وأجابت رئيسة منظمة تموز عن هذا الموضوع انه "حتى لو وجدت مثل هذه الحالات وتم بيع البطاقة الالكترونية، فالأساس أن الناخب لا ينتخب فقط بوجود البطاقة وإنما تبقى العملية تحتاج إلى وثائق ثبوتية".
من جانبه، قال عزيز الخيكاني، مدير المكتب الإعلامي لمفوضية الانتخابات لـ"طريق الشعب"، إن "البطاقات التي وزعت لغاية يوم أمس (الأول)، وصلت الى حوالي أربعة ملايين و250 ألف بطاقة".
وأضاف إن "الإقبال على مراكز الانتخابية في بغداد ممتاز جدا، واستلم العديد من المواطنين بطاقاتهم الذكية"، لافتا إلى أن "هناك حملة إعلامية لمكتبي الكرخ والرصافة، لدعوة المواطنين لاستلام البطاقة الالكترونية".
وأوضح الخيكاني إن "هناك إقبالا كبيرا على عملية التوزيع، منذ اليوم الذي بدأت المفوضية فيه بتوزيع البطاقات، في محافظات بابل والديوانية وكربلاء والسماوة"، معربا عن اعتقاده إنه "خلال المدة المتبقية من موعد الانتخابات، سيكون هناك إقبال أكبر".
وأشار إلى إن "هناك دعوى من قبل منظمات المجتمع المدني والكيانات السياسية والمرجعيات، تحث المواطنين على تسلم البطاقة الانتخابية"، مستدركا إن "البطاقة هي السبيل الوحيد للوصول الى صندوق الاقتراع، ومن دونها لا يستطيع المواطن الانتخاب".
وأكد إن "البطاقة ليست لها علاقة في التبادل السلمي للسلطة، لان الانتخابات بحد ذاتها هي تبادل سلمي للسلطة".
ورأى أن "المفوضية تؤدي دورا مهما وحيويا، وهذا ما تلمسناه من خلال تفاعل وسائل الإعلام، وبالتالي نحن بحاجة الى تفاعل أكثر من قبل شركاء العملية الانتخابية".
ولفت المتحدث باسم المفوضية إلى أن "مكاتب المحافظات ومكتبي الكرخ والرصافة، بدأت حث المواطنين على الذهاب الى مراكز التسجيل لغرض الاستلام"، داعيا جميع الجهات الى "دعم المفوضية بعملها وإجراءاتها، والدعوة لاستلام البطاقات للمشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة".
وأفاد الخيكاني بأن "بعد اكتمال عملية الاستلام، سيكون هناك كادر خاص للاتصال من اجل التأكد من استلامهم للبطاقة".
إلى ذلك، رأى زاهر ربيع، الناشط المدني، إن "آلية توزيع البطاقات بطيئة جدا، لأن مراكز توزيعها قليلة، والزخم الكبير عليها يجعلها لا تستطيع توزيعها بشكل أسرع"، داعيا في الوقت نفسه المفوضية الى "زيادة مراكز توزيع البطاقات".
وأضاف ربيع في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، إن "الحملة الدعائية للمفوضية، يجب أن تكون اكبر وأكثر فاعلية، لتشجيع الناخب على الذهاب لاستلام بطاقته"، مؤكدا ضرورة إن "يكون لمنظمات المجتمع المدني والكيانات والتحالفات السياسية، دور في هذا الموضوع".
ولفت الى أن "الناشطين أطلقوا نداءات لجميع المواطنين، ليسارعوا الى استلام بطاقاتهم للإدلاء بصوتهم في الانتخابات".
وواضح إن "استلام البطاقة يعني ضمان حق كل مواطن في الاقتراع، والتعبير عن رأيه واختيار الشخص الذي يراه مناسبا".
وأشاد ربيع بدور المفوضية في "استخدام بطاقات الناخبين، من اجل التقليل من التزوير والخروقات، التي حصلت في الانتخابات السابقة".
 
دولة القانون تتجه إلى الطعن بالقانون
العبادي: "التقاعد الموحد" ساري المفعول بالرغم من رفض الرئاسة
بغداد - مهدي محمد كريم
بينت اللجنة المالية في مجلس النواب أن قانون التقاعد الموحد سيأخذ طريقه للتنفيذ بالرغم من رفض رئاسة الجمهورية القانون، لافتا إلى ان الدستور حدد مدة ١٥ يوما لاعتبار القوانين المشرعة سارية المفعول بغض النظر عن موافقة الرئاسة.
وفيما بينت اللجنة أن "الخدمة الجهادية" استبدلت بقانون "بريمر" كي لا يتم شمول "البيشمركة" لاندماجها في صفوف القوات المسلحة، رأى نائب آخر أن المادة ٣٧ عبارة عن لغم وضع في القانون لتعطيل "التقاعد الموحد" الذي كان منصفا لشرائح "مهمشة".
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الأحد، قال حيدر العبادي النائب عن ائتلاف دولة القانون، إن "قانون التقاعد الان موجود لدى هيئة الرئاسة، وبعد اربعة ايام من الان سوف يأخذ دستوريته بالتطبيق لانتهاء مدة هيئة الرئاسة بعد الرفض أو التصديق والبالغة 15 يوما".
وأضاف العبادي أنه "بعد انتهاء تلك المدة سوف يرسل إلى وزارة العدل لنشره في الجريدة الرسمية"، كاشفا عن نية ائتلافه "تقديم طعن بالقانون الى المحكمة الاتحادية".
وأوضح ان "المادة التي قرأت اثناء التصويت هي المادة 38، وبعد القراءة والتصويت أخذت التسلسل 37، لكنها تضمنت تبعات مالية لم تكن موجودة ضمن القانون الذي ارسلته الحكومة إلى مجلس النواب".
اما في ما يتعلق بالخدمة الجهادية، فبين العبادي وهو رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب أنها "الغيت من القانون، حيث أنه كان يجب اضافة البيشمركة ضمن فقرة الخدمة الجهادية، لذا تم تحويل المادة الجهادية إلى قانون بريمر، الذي يشمل جميع المجاهدين في العراق وبنسبة 95 بالمئة منهم".
أما النائب حيدر الملا من ائتلاف متحدون، فرأى أن "قانون التقاعد سوف يأخذ طريقه للتنفيذ الا في حال تقديم طعن من بعض الكتل الى المحكمة الاتحادية، ويعتمد هذا الطعن على رأي المحكمة في حال وجدت ان هناك مبررات للطعن، حينها ستعيده الى مجلس النواب لإعادة النظر في المواد التي طعن فيها".
واستدرك الملا في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "القضاء العراقي أصبح معرضا للضغوط، وانا افهم القضاء وفق معايير وأسس قانونية، ولا نعرف ما هو رد المحكمة الاتحادية على القانون في حال طعنه، لان معالم المحكمة أصبحت غير واضحة"، لافتا إلى أن "القانون العراقي أصبح مفتوحا امام جميع الاحتمالات ولا تحكمه النصوص الدستورية، وانما تحكمه معطيات اخرى ونحن لا نعرف تلك المعطيات".
بيد أن حبيب الطرفي، النائب عن ائتلاف كتلة المواطن بين أن "المادة 38 كانت عبارة عن لغم ادخل في فقرات القانون، ومن المفترض على المحكمة الاتحادية رفض هذا القانون".
واعتبر الطرفي في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، ان "قانون التقاعد كان منصفا لفئة كبيرة مر عليها التهميش، باستثناء فقرة الامتيازات الخاصة ورواتب رئيسي الجمهورية والوزراء".
 
زيباري وكيري يبحثان الأمن والانتخابات واوضاع سوريا
بغداد – طريق الشعب
بحث وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع وزارة الخارجية العراقية عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك، من بينها تعزيز الامن والسلام في البلاد والتحضيرات الجارية للعملية الانتخابية والأزمة السورية.
وقالت وزارة الخارجية في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب" إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بحث في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية هوشيار زيباري عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك حول تعزيز الأمن والسلام في البلاد والتحضيرات الجارية للعملية الانتخابية والازمة السورية"، مؤكدا دعم الادارة الامريكية لجهود الحكومة العراقية في مكافحة ومواجهة الارهاب. من جانبه أكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري، حرص والتزام الحكومة بتوفير افضل الاجواء لإجراء الانتخابات التشريعية، وكذلك تغيير الوضع الامني والسياسي في محافظة الان?ار لصالح العملية الديمقراطية. واشار زيباري الى تداعيات الازمة السورية على الاوضاع الامنية والإنسانية في البلاد. واتفق الجانبان على أهمية استمرار التواصل لتبادل الآراء حول تطورات الاوضاع في المنطقة. إلى ذلك، وصل وزير الخارجية الصيني وانغ يي إلى العاصمة بغداد في زيارة رسمية تستمر يوما واحدا لبحث العلاقات المشتركة بين البلدين.
 

بعد أن قضى ليلتين في حجز المطار وفق "مذكرة قديمة"
الإفراج عن الخبير الاقتصادي مظهر محمد صالح
بغداد – محمد الحكمت
أفرجت سلطات أمن مطار بغداد الدولي، عن نائب البنك المركزي السابق مظهر محمد صالح، بعد أن قضى ليلتين رهن الاعتقال قبل أن تتبين المحكمة المختصة أن هذا الإجراء تم وفق مذكرة اعتقال قديمة.
وفي وقت سابق، ذكر الإعلامي ليث محمد رضا، لـ"طريق الشعب"، أمس الأحد، إن "سلطات أمن مطار بغداد الدولي اعتقلت الدكتور مظهر محمد صالح بعد كان لديه عمل في محافظة السليمانية واضطر للعودة إلى بغداد بعد ان تدهورت حالته الصحية"، مضيفا أن "الدكتور فوجئ بمذكرة اعتقال قديمة بعد هبوط الطائرة في مطار بغداد، وهذه المذكرة مرّ عليها عام، وهذا دليل على أن سلطات المطار لم تحدث معلوماتها منذ عام كامل، وهذه مشكلة كبيرة على المستوى الأمني".
وقال رضا إن "ما يثير الاستغراب هو إن اعتقاله تم في طريق العودة إلى بغداد وليس في طريق الذهاب، مساء الجمعة"، مبيناً إنه "كان معتقلا بداخل المطار ونقل أمس الأحد إلى المحكمة المختصة، وهو الان في وضع صحي سيئ لانه كبير في السن وهو شخصية كبيرة في شؤون الاقتصاد".
وطالب بأن "تقوم سلطات المطار بتحديث معلوماتها، وان اعتقال الدكتور بهذا الشكل يمثل إهانة للشخصيات الوطنية والمهمة".
وبعد أن تم الإفراج عن الدكتور مظهر محمد صالح، ظهر أمس، اتصلت "طريق الشعب" به وسألته عن ملابسات اعتقاله، فقال: "ذهبت إلى محافظة السليمانية براً وواجهتُ صعوبة في الطريق، وكانت هناك مواجهات بين قوات الأمن والمجاميع المسلحة".
وقال صالح إنه "بعد تدهور حالتي الصحية في مدينة السليمانية، اضطررت للعودة إلى بغداد جواً، إلا أنه تم اعتقالي من قبل امن المطار على ضوء مذكرة قبض"، مشيرا إلى انه "تم هذا ليل الجمعة وأفرج عني ظهر (أمس) الأحد".
وأضاف أنه "بعد ذلك تم نقلي إلى المحكمة المختصة وبعد اطلاعهم على الأوراق اتضح لهم إن المذكرة قديمة، وهذه مشكلة بسبب عدم تحديث المعلومات".
وأشار إلى إن "ما حصل هو واقع حال، وأنا لا استغرب مما حصل لي"، مطالباً "بتحسين الإجراءات للحرص على امن العراق وتطبيق القانون والعدالة".
يذكر إن السلطات العراقية أفرجت عن نائب محافظ البنك المركزي السابق مظهر محمد صالح وفقا لـ"كفالة مالية"، وبحضور العشرات من الناشطين المدنيين والصحافيين والمثقفين، بعد اعتقاله نهاية العام 2012، ليستمر احتجازه نحو شهر واحد، على خلفية "اتهامات بالفساد". في حين قال صالح في أول تعليق بعد إطلاق سراحه إن "العراق أكبر من الجميع".
 
 
القصف مستمر رغم المهلة الحكومية!
معارك في 7 مناطق بالرمادي
وواحدة في الفلوجة
متابعة "طريق الشعب"
تنتهي مساء اليوم، المهلة المؤقتة التي حددتها الحكومة لوقف العمليات العسكرية في مدينة الفلوجة بهدف فسح المجال أمام "العقلاء" من أبناء المدينة لطرد الإرهابيين.
وليس من المعلوم طبيعة الخطوة التالية التي ستتخذها الأجهزة الأمنية بعد انتهاء المهلة، وما إذا كانت ستهاجم المدنية لتحريرها من الجماعات المسلحة أم أنها ستتريث قليلاً في اقتحام المدينة.
ورغم إعلان الإيقاف المؤقت للعمليات العسكرية منذ مساء الجمعة الماضي، إلا أن مصادر إخبارية عديدة تحدثت عن استمرار القصف العشوائي لمدينة الفلوجة من قبل قوات الجيش.
فبحسب وكالة "السومرية نيوز" فإن قصفا عنيفا استهدف أحياء متفرقة من الفلوجة، ما اسفر عن إصابة خمسة مدنيين واحتراق أربعة منازل خالية من السكان. وقالت الوكالة نقلا عن مراسلها أن سيارات الاسعاف هرعت إلى تلك المناطق لنقل المصابين الى مستشفى الفلوجة العام لتلقي العلاج.
وبحسب مصادر أخرى فان "معارك اندلعت في منطقة الفلاحات بالفلوجة التي خطف فيها مسلحون ضباطاً بالشرطة بشكل منظم من منازلهم قبل ساعات من المعارك".
ولفتت المصادر الى ان "الجيش تمكن من السيطرة على منطقة السجر بعد اشتباكه مع المسلحين".
وفي الرمادي، قالت مصادر رسمية، أمس الاحد، ان معارك اندلعت في سبع مناطق من المدينة.
وقال المصدر لوكالة "شفق نيوز" ان "المعــــارك بدأت بمنطقة الملعب، ومن ثم التأميم والملاحمة والبو ذياب حتى 5 كيلو وشارعي 60 و 20".
واشار الى ان "المسلحين سيطروا على اسواق تجارية في شارع 20 معروفة في الرمادي باسم الخاشع".
وقال المصدر إن "الطرفين هما الجيش والمسلحون ولكن لم تعرف الخسائر".
وإثر ذلك، اغلقت القوات العسكرية في محافظة الانبار جميع الجسور والمعابر بين الرمادي والمناطق الخارجية في المحافظة، تحسبا لانتقال مسلحي تنظيم "داعش" الارهابي الى تلك مناطق اخرى.
وكانت اشتباكات مسلحة بين الجيش بمساندة العشائر ومسلحي تنظيم "داعش" حدثت مساء امس الأول في عدة مناطق من مدينة الرمادي .
وبحسب مراسل وكالة "أين" فان "مسلحي تنظيم داعش تركوا منطقة الملعب وبدأوا التسلل الى حي الشرطة في شارع عشرين وسط مدينة الرمادي وتمركزوا في المناطق السكنية".
واضاف ان العوائل بدأت النزوح من تلك المناطق خوفا من اندلاع الاشتباكات.

ص3

مجلس كربلاء يطالب بحماية آثار عمرها يزيد على 1600 عام
بغداد - طريق الشعب
ذكرت لجنة السياحة والآثار في مجلس كربلاء، أن هناك إهمالا كبيرا يصيب جميع المناطق الآثارية الموجودة في كربلاء والتي تعود إلى مئات السنين، مطالبة الحكومة المحلية بضرورة الاهتمام بالمعالم الاثارية في المحافظة، باعتبارها إرثا حضاريا وإنسانيا للشعوب.
وقال جاسم حميد المالكي، رئيس لجنة السياحة والآثار في مجلس كربلاء، لوكالة "عراق برس"، إن "منارة موجدة وكهوف الطار يبلغ عمرها أكثر من 1600 عام"، داعيا "جميع المؤسسات والدوائر السياحية والاثارية إلى متابعة وإدامة هذه المعالم خصوصا وان بعضها يقع في مناطق بعيدة ومنعزلة ولا تتوفر فيها الخدمات من كهرباء وطرق للوصول إليها".
وأضاف أن "اللجنة ستسعى إلى تقديم مشروع إلى مجلس المحافظة يطالب بصيانة وإدامة جميع المواقع الاثارية وتحويلها إلى مناطق جميلة وحضرية ليرتادها السياح من داخل وخارج العراق".
 
إضافة 6 آلاف مستفيد جديد من الحماية الاجتماعية في ذي قار
بغداد - طريق الشعب
صادقت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية على 6 آلاف مستفيد جديد من محافظة ذي قار ضمن شبكة الحماية الاجتماعية. فيما أعلن عن فتح باب التطوع للانخراط في صفوف الشرطة الاتحادية في محافظة ذي قار ولعدد محدود يبلغ 150 متطوعا فقط.
وقال عبد الرحمن الطائي، نائب رئيس لجنة الرعاية الاجتماعية في مجلس محافظة ذي قار لـ"شبكة أخبار الناصرية"، إن "وزارة العمل والشؤون الاجتماعية صادقت رسميا على شمول 6 آلاف مستفيد من المحافظة ضمن معونات الشبكة".
وبين أن "الوزارة وجهت بصرف البطاقة الذكية للمستفيدين الجدد لاستلام معوناتهم المالية الشهرية ابتداء من شهر نيسان المقبل".
تجدر الإشارة إلى أن هذه الدرجات كانت مخصصة للمحافظة منذ العام الماضي ضمن مجموعة تخصيصات جديدة وضعتها الوزارة لعدد من محافظات البلاد.
 
المدرس: إضافة نحو 4 آلاف ميغا جديدة الى المنظومة
الطاقة النيابية: عمل وزارة الكهرباء "دون المستوى المطلوب"
بغداد – مشرق عادل
رأت لجنة الطاقة النيابية، أن الكهرباء تشهد تحسنا ملحوظا، وان عمل الوزارة على تطوير المنظومة يتحسن، لكنها شددت على انه ما زال "دون مستوى المطلوب".
فيما ذكرت وزارة الكهرباء، أمس الأحد، أن الطاقة التوليدية ستبلغ 16 ألف ميغا واط خلال الصيف المقبل، مؤكدة أنها ستجهز المحافظات بـ 24 ساعة في آذار المقبل.
وفي حديث إلى "طريق الشعب", أمس الأحد, قال خليل زيدان، عضو لجنة النفط والطاقة، إن "الطاقة الكهربائية في الوقت الحالي في تحسن مستمر، وهناك مؤشرات ايجابية تشير نحو الأفضل، لكن دون المستوى المطلوب".
وعن تقييمه لعمل وزارة الكهرباء، علق زيدان بالقول إن "عمل الوزارة حاليا في مراحل تطوير الطاقة وتشغيل اكبر عدد من الساعات وسد الحاجة والنقص في الطاقة", مضيفا "عمل الوزارة في الوقت الحالي يعد مقبولا نسبيا".
وقال مصعب المدرس، المتحدث الرسمي باسم الوزارة لوكالة "السومرية نيوز"، أمس الأحد، إن "المنظومة الوطنية تشهد تحسنا في إنتاج الطاقة الكهربائية والتي وصلت حاليا إلى 12 ألف و100 ميغا واط"، متوقعا "وصول المنظومة إلى 16 ألف ميغا واط خلال الصيف المقبل".
وأضاف المدرس أن "عددا من الوحدات التوليدية ستدخل الخدمة خلال الفترة القليلة المقبلة ومنها وحدة واسط الحرارية بطاقة 330 ميغا واط، ووحدتين في محطة عكاز الغازية بطاقة 250 ميغا واط، إضافة إلى وحدتين في محطة القدس الغازية بطاقة 250 ميغا واط، فضلا عن وحدتين في محطة الرميلة الغازية الثانية بطاقة 290 ميغا واط".
وكشف عضو لجنة الطاقة النيابية، عن متابعة لجنته "لعمل الوزارة في الأشهر الماضية وستكون نتائج المتابعة مستقبلية بعد انتهاء العمل", مؤكدا أن "مراقبة اللجنة لعمل الوزارة هي مراقبة مهنية بعيدة عن الأغراض السياسية التي تستهدف وزارة الكهرباء".
ورأى زيدان، أن "تصور اللجنة حاليا عن عمل الوزارة جيد والقراءات المستقبلية سيتم عرضها حال الانتهاء من المتابعة".
وأكد المدرس أن "الوزارة ستجهز المحافظات العراقية بـ24 ساعة في آذار المقبل"، مبينا أن "دخول الوحدات التوليدية، إضافة إلى اعتدال الجو أهم العوامل التي ستساعد في تجهيز الطاقة الكهربائية بشكل كامل للمحافظات".
وأشار المدرس إلى أن "الوزارة تجهز المحافظات حاليا بين 20 إلى 24 ساعة وبغداد بـ23 ساعة والبصرة وميسان وذي قار وبابل والنجف وديالى وواســـط وكربلاء والديوانية والمثنى بـ24 ساعة، في حين تجهز نينوى والانبار بـ20 ساعة وكركوك بـ22 ساعة وصلاح الدين 20 ساعة".
لافتا إلى أن "الطلب على الطاقة يبلغ حاليا 14 ألف و 167 ميغا واط".
وأجرت "طريق الشعب" أمس، اتصالات على هواتف أعضاء لجنة النفط والطاقة النيابية، (عدي عواد, عواد العوادي, عدنان الجنابي, علي الفياض, سوزان السعد, مطشر السامرائي, قاسم محمد قاسم, بايزيد حسن عبد الله, احمد الجبوري, فرات الشرع, بهاء هادي)، لكن لم تتمكن من الحصول على تعليق منهم حول الموضوع، إما بسبب عدم الرد على اتصالاتها، أو لان هواتفهم مغلقة، فيما اعتذر عدد منهم عن الإجابة على أسئلتنا بسبب انشغاله في اجتماعات.
وكذلك أجـــرت "طريـــق الشعب"، اتصــــالا عـــلى هـــاتف المتحدث باســـم وزارة الكـهرباء، لــكن لم يتـــم الرد علـــيه، رغـــم تكراره.

متظاهرون من طلبة كركوك يقطعون "طريق بغداد" للمطالبة بإعادة عطلة السبت
بغداد – طريق الشعب
قطع عشرات المتظاهرين من طلبة مدارس كركوك، شارع بغداد – كركوك، أمس الأحد، مطالبين وزارة التربية بإعادة عطلة يوم السبت لمدارسهم، مشيرين إلى أن محافظتهم لا تحظى بعطل كثيرة كما هو الحال في المحافظات الجنوبية.
وقال أحد الطلبة المتظاهرين في منطقة طريق بغداد، قرب مجمع جواهر مول، وسط كركوك، ويدعى أحمد سمير لوكالة "السومرية نيوز"، "خرجنا لمطالبة وزارة التربية وإدارة محافظة كركوك، بأن يكون لها قرار واضح حول إعادة عطلة يوم السبت للمدارس".
وأوضح سمير أن "عطلة السبت هي ليست فقط للكوادر التربوية، بل للطلبة كذلك"، منوها إلى أن "كركوك ليست مثل باقي المحافظات، ولن يعطل الدوام فيها مثل باقي المحافظات، كي تلغى عطلة السبت".
وأضاف سمير أن "المتظاهرين قطعوا شارع بغداد وسط كركوك تعبيراً عن رفضهم لقرار مجلس الوزراء، ومن ثم وزارة التربية التي عليها أن تلغي القرار".
وتابع سمير أن "كركوك باتت واقعة في وسط قرارات بغداد وأربيل، فحين تعطل المحافظات الجنوبية كركوك غير مشمولة بهذه القرارات، وحين تجد عطلة الاحتفالات بأعياد الربيع والمناسبات الأخرى فأن كركوك لا تشمل بها أيضا، وهذا دليل على أن كركوك ومدارسها تسير وفق المخطط لها".
وطالب سمير "محافظ كركوك نجم الدين كريم ورئيس مجلسها حسن توران بإصدار قرار إلغاء تعليمات وزارة التربية، وإعادة العطلة للمدارس". من جانبه، قال متظاهر آخر يدعى حسن البياتي، للوكالة نفسها، إن "الطلبة المتظاهرين يطالبون محافظ كركوك ومجلسها بضرورة إعادة عطلة يوم السبت إلى ما كانت عليه، لأن المدرسين والطلبة يسيرون بالمنهج حسب المقرر".
وأوضح البياتي أن "الطلبة مع إعادة العطلة وكركوك لم تعطل الدوام مثل المحافظات الجنوبية وبغداد خلال المناسبات، وأن كثرة عطل تلك المحافظات انعكس على كركوك وغيرها، وعلى المجلس الاقتداء بقرار مجلس وإدارة نينوى بالإبقاء على العطلة".
وكان النائب عن ائتلاف الوطنية كاظم الشمري طالب، الاثنين (17 من شباط 2014)، الحكومة بصرف أجور ساعات عمل إضافية لموظفي وزارة التربية بعد إلغاء عطلة السبت، عازيا السبب إلى زيادة عملهم خارج أوقات الدوام الرسمي.
يذكر أن مجلس الوزراء قرر، (21 كانون الثاني 2014)، إلغاء عطلة يوم السبت واعتبارها دواماً رسمياً لطلبة المدارس والكليات والمعاهد وكافة المؤسسات التربوية والتعليمية.
 

ديالى تسعى لتأمين عودة الأسر النازحة من ناحية السعدية
ديالى - وكالات
أعلن نائب رئيس مجلس محافظة ديالى عمر الكروي، أمس، تشكيل غرفة عمليات خاصة لتامين عودة الأسر النازحة من ناحية السعدية شمال شرقي بعقوبة.
وقال الكروي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "وفدا حكوميا برئاسة محافظ ديالى عامر المجمعي وعضوية نائب رئيس مجلس المحافظة وعدد من القيادات المحلية والأمنية زار ناحية السعدية، ظهر أمس للاطلاع ميدانيا على طبيعة الأجواء الأمنية ومستجدات الأحداث التي مرت بها طيلة الأيام الأربعة الماضية".
وأضاف الكروي أن "إدارة ومجلس ديالى اتفقا على تشكيل غرفة عمليات خاصة تؤمن عودة جميع الأسر النازحة من ناحية السعدية بفعل الأحداث الأخيرة وتقديم العون الإنساني لها إضافة إلى تدعيم الملف الأمني بما يؤدي إلى تحقيق الاستقرار والطمأنينة".
وأشار الكروي إلى أن "المعركة مع الإرهاب لن تنتهي دون إسناد ومشــاركة فعالة من قبل كافة أطياف المجــتمع الــعراقي في ديالى", داعيا العشـــائر إلى "التعــــاطي الايجابي مع الملـــف الأمـــني".
 
السجن 10 سنوات لموظف حرامي في وزارة الدفاع
بغداد – طريق الشعب
قضت محكمة جنايات الرصافة بالسجن 10 سنوات على موظف في وزارة الدفاع لقيامه بالاستيلاء على رواتب الحراس الشخصيين البالغة 218 مليوناً 37 ألفا 119 ديناراً. وقال مصدر قضائي في تصريح صحفي نقله موقع "المركز الإعلامي للسلطة القضائية"، إن "الشهود أفادوا بأن مكتب المفتش العام في وزارة الدفاع أبلغهم أن المتهم الهارب (غ، ب) قام بتعيين أشخاص بصفة حراس شخصيين في الوزارة وإنه سيقوم بتسلّم رواتبهم ويحتفظ بها لمصالحه الشخصية بالرغم من أنهم لم يراجعوا الوزارة مسبقاً ولم تكن لهم معرفة أو علم بصدور أوامر تعيينهم". وأضاف "نظرت ?لمحكمة في الأدلة المتحصلة من القضية والمتمثلة بأقوال الممثل القانوني للوزارة ومحاضر التحقيق الإداري المتضمن مقصرية (تقصير – المحرر) المتهم وإحالته على القضاء، واطّلعت أيضاً على كتب ومخاطبات حجز الأموال واعمام أمر إلقاء القبض وشكوى الشهود وقرينة هروب المتهم".
وخلص المصدر إلى القول إن "المحكمة قررت تجريمه على وفق المادة 320 من قانون العقوبات والحكم عليه بالسجن 10 سنوات غيابيا استنادا إلى المواد 182/أ و149 و254/ب الأصولية".
 

تقرير...
قالت إن تعاطيها في كانون الثاني زاد عن كانون الأول
النزاهة: مؤشر الرشوة يرتفع وكمرك الزعفرانية الأكثر فسادا
بغداد - طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، أمس الأحد، عن ارتفاع مؤشر تعاطي الرشوة في الدوائر الرسمية خلال كانون الثاني الماضي مقارنة مع كانون الأول الذي جاء مرتفعاً عن مستوى تشرين الثاني من العام الماضي.
وقالت هيئة النزاهة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مستويات الحالة (مستويات تفشي الرشوة في مفاصل دوائر الدولة) ارتفعت من 4.41 بالمئة للشهر الأخير من عام 2013 إلى 4.48 خلال الشهر الماضي كانون الثاني حيث جاء كمرك الزعفرانية الأول بين دوائر الحكومة في تعاطي الرشوة".
وأوضحت الهيئة، أن "استبياناتها التي كانت تجريها شهرياً في عموم محافظات العراق عدا إقليم كردستان لم تشمل خلال شهر كانون الثاني محافظة الانبار بسبب الأوضاع الأمنية الاستثنائية هناك".
وذكرت أن "نتائج الاستطلاع اعتمدت من خلال مفردات استمارات 21899 مواطناً كانت لديهم معاملات في 364 دائرة في بغداد والمحافظات الـ13 الأخرى.
وأفاد 982 من أولئك المراجعين بأنهم قدموا رشاوى لموظفين بهدف تمشية معاملاتهم مقابل 20723 مواطناً أكدوا إنهم لم يدفعوا أية مبالغ فيما لم يفصح 194 آخرون عن موقفهم".
وتابع البيان "فيما تذرع 328 من مقدمي الرشاوى إنهم اضطروا لذلك بسبب تأخير الدوائر معاملاتهم أو عرقلتها وقال 267 أنهم لجؤوا إلى الرشوة للإسراع في انجاز معاملاتهم واتهم 252 الموظفين بطلب مبالغ وساق 44 آخرون ذرائع أخرى ولم يؤشر 328 سبباً فيما اقر 33 بأنهم رشوا الموظفين من اجل التغافل عن معاملاتهم غير الأصولية".
وتابع البيان "وأدعى 840 ممن دفعوا الرشاوى إنهم واجهوا صعوبات أثناء مراجعة الدوائر لانجاز معاملاتهم ونفى 127 وجود صعوبات أثناء مراجعة الدائرة ولم يعط 15 رأياً بواقع الأداء في الدوائر التي راجعوها".
وأشارت هيئة النزاهة، إلى أن "832 من دافعي الرشوة برروا سلوكهم هذا بان المواطن مضطر لهذا الخيار من اجل تمشية معاملته فيما نفى 121 من الراشين حقيقة ذلك الاضطرار بينما تجنب 29 إبداء رأيهم. ومثل الذكور 88.80 بالمئة من مجموع دافعي الرشوة حيث بلغ عددهم 872 مقابل 96 أنثى أي بنسبة 9.78 بالمئة بينما اغفل 14 تثبيت جنسهم في استمارة الاستبيان".
وبحسب البيان "احتلت فئة الشباب بعد 20 عاماً ومن هم دون 50 من العمر صدارة جدول دافعي الرشوة بعدد 744 شخصاً فيما بلغ العدد بين 50-70 عاما 154 شخصاً مقابل 39 دون 20 سنة و 8 ممن تجاوزوا 70 عاماً إلى جانب 37 لم يكشفوا أعمارهم".
ولفت البيان إلى "انه وبتوزيع دافعي الرشوة على المستويات الدراسية اتضح أن 203 منهم من حاملي البكلوريوس و 190 متوسطة و 173 إعدادية و 147 ابتدائية و 134 دبلوم و 17 ماجستير و 7 دكتوراه إلى جانب 75 لا يقرأون أو يكتبون و 36 أحجموا عن ذكر تحصيلهم الدراسي".
وبينت هيئة النزاهة في تقريرها عن نسب تعاطي الرشوة في الدوائر الرسمية خلال الشهر الماضي أن "كمرك الزعفرانية ببغداد تصدر قائمة الدوائر الأكثر شيوعاً لتعاطي الرشوة خلال كانون الثاني الماضي بأكثر من 69 بالمئة وموقع مرور الشالجية 50.32 بالمئة وصندوق الإسكان في ميسان 19.74 بالمئة ومستشفى البصرة العام 18.37 بالمئة ودائرة التسجيل العقاري بالكاظمية 16.95 بالمئة ومركز تموين بابل 14.75 بالمئة".

ص 4
 
 
اشتباكات بين الشرطة والمعارضين في كاراكاس بفنزويلا
 
 
كاركاس – وكالات
اندلعت اشتباكات بين قوات الشرطة الفنزويلية ومتظاهرين معارضين للحكومة عقب مظاهرة شارك فيها الآلاف في العاصمة كاراكاس.
وقد اصيب عدد من الاشخاص بجروح عندما اطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع فيما استخدم المتظاهرون الحجارة في حي التميرا بالعاصمة. من جانب آخر، شارك عشرات الآلاف من مؤيدي الرئيس نيكولاس مادورو في مظاهرات انطلقت في وسط كاراكاس ومدن فنزويلية عدة. وقد قتل عشرة اشخاص في اسبوعين من المظاهرات التي وصفها الرئيس مادورو بأنها بمثابة محاولة لقلب نظام الحكم.
ويقول الرئيس الفنزويلي إن العنف الذي تشهده البلاد جزء من استراتيجية تنفذها جماعات يمينية بالتواطؤ مع الولايات المتحدة لزعزعة استقرار حكومته. وقال لعشرات الآلاف من مؤيديه في كاراكاس "لدينا ديمقراطية قوية في فنزويلا، ولكن تعوزنا معارضة تؤمن بالديمقراطية". وكان نيكولاس مادورو قد فاز في الانتخابات الرئاسية التي اجريت في نيسان الماضي عقب وفاة الرئيس هوغو تشافيز الذي حكم البلاد نحو 14 سنة. وقاد زعيم المعارضة هنريك كابريليس، الذي خسر الانتخابات الاخيرة، مظاهرة في كاراكاس أمس الاول.
 
 
*******
 
 
مقتل 20 جنديا أفغانيا في هجوم شنه مسلحو طالبان
 
 
كابول - وكالات
هاجم مسلحو طالبان موقعا للجيش الافغاني في ولاية كونار الشرقية، فقتلوا 20 جنديا واسروا سبعة.
وقال عبد الغني مصمم، الناطق باسم حاكم الولاية إن الهجوم وقع في صباح أمس الاحد الباكر في منطقة غازي آباد الجبلية النائية في الولاية قرب الحدود مع باكستان. وقال مصمم إن القوات الافغانية شرعت بعملية تهدف الى اطلاق سراح الجنود الأسرى. واكدت وزارة الدفاع الافغانية وقوع هجوم على موقع للجيش في المنطقة، ولكنها لم تدل بتفاصيل عن الخسائر. وقد اعترفت حركة طالبان بمسؤوليتها عن الهجوم. من جانب آخر، اعلنت حركة طالبان أمس الاحد انها قررت تعليق المفاوضات الخاصة بتبادل محتمل للاسرى مع الامريكيين نظرا "للوضع المعقد" في افغا?ستان. وقال ذبيح الله مجاهد، الناطق باسم الحركة في رسالة الكترونية بعث بها الى عدد من المؤسسات الاعلامية "نظرا للوضع السياسي المعقد في البلاد، قررت قيادة الامارة الاسلامية تعليق الموضوع لفترة من الوقت". واضاف "لذلك، تم تأجيل البحث في موضوع تبادل الاسرى حتى اشعار آخر".
 
 
**********
 
 
سلة الاخبار...
 
 
إطلاق نار على تظاهرة في تايلاند
 
وكالات
فتح مسلحون النار على مظاهرة مناوئة للحكومة شرقي تايلاند، فقتلوا طفلة في الخامسة من عمرها واصابوا العشرات بجروح. ووقع الحادث في وقت متأخر من يوم أمس الأول السبت في منطقة خاو سامينغ في ولاية ترات. وتفيد التقارير أن مسلحين يستقلون شاحنتين القوا قنابل واطلقوا النار على متظاهرين كانوا يشاركون في تجمع دعت اليه اللجنة الشعبية للاصلاح الديمقراطي. يذكر ان تايلاند تشهد منذ تشرين الثاني الماضي موجة من الاحتجاجات المناوئة للحكومة.
 
انفجار يقتل ثلاثة في روسيا
 
وكالات
قالت سلطات انفاذ القانون إن انفجارا قال المحققون إنهم يشتبهون في انه ناجم عن غاز قتل ثلاثة أشخاص في مجمع تجاري في منطقة الطاي النائية في سيبيريا بروسيا يوم أمس الأحد. وأعلنت السلطات الروسية حالة التأهب خشية وقوع أي هجمات خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية. ولم تقدم التقارير الأولية أي معلومات عن سبب الانفجار ما يزيد من المخاوف من أن يكون تفجيرا. لكن لجنة التحقيقات الاتحادية لم تشر إلى شبهة هجوم لمتشددين.
 
حالات تسمم في نيويورك
 
وكالات
قالت شرطة نيويورك إن رجلا توفي وعولج عشرات في مستشفيات بعد اصابتهم بتسمم بغاز أول اكسيد الكربون في مطعم بمركز تجاري في لونج ايلاند بنيويورك يوم امس. وذكرت الشرطة أن 27 شخصا اجمالا نقلوا إلى المستشفى مضيفة أن معظم الضحايا من العاملين في المطعم إلا أن ثلاثة من رجال الشرطة وأربعة من رجال الاسعاف كانوا بين المصابين.
 
 
********
 
 
نحو 100 مرشح للرئاسة
هل ينتخب الجزائريون بوتفليقة للمرة الرابعة؟
 
متابعة "طريق الشعب"
تقدم الرئيس الجزائري الحالي عبد العزيز بوتفليقة بأوراق إعتماده إلى وزارة الداخلية معلناً ترشحه الرسمي إلى الإنتخابات الرئاسية على أمل النجاح في الحصول على ولاية رابعة.
ومن الملفت أن بوتفليقة قدم ترشحه "مستقلاً" رغم أنه من المعروف أنه كان يلقى دعماً كبيراً ودائما من حزبه "جبهة التحرير الوطني" وحليفه الدائم "التجمع الوطني الديموقراطي".
ويدور حول هذا الترشح العديد من التساؤلات، خصوصاً بما يتعلق بصحة بوتفليقة، فمجلة "لو بوان" الفرنسية نقلت عن مصادر طبية، حين كان بوتفليقة يتعالج في باريس، قولها إن بعض أعضائه الداخلية أصابها تلف شديد بسبب الجلطة التي أصابته في نيسان الماضي .
ويحتفل الرئيس الجزائري بوتفليقة، بعامه الـ77،  في الثاني من آذار المقبل.
ويرى مراقبون أن ترشح بوتفليقة للمرة الرابعة سيثير موجة من الغضب في الشارع الجزائري إلا أنه سيكون بمقدور القوى الأمنية التعامل معها كما حصل خلال السنوات التي مضت.
فالمصادر العسكرية تشير إلى أن قوات الأمن درست جيداً ملف انتفاضات "الربيع العربي"، وتتعامل بحزم مع كل تحرك أو احتجاج تشهده البلاد، فإما تقوم بقمع تلك التحركات، أو تلجأ إلى توظيف عدد كبير من المواطنين في سلك الشرطة، كما حصل في بعض بلدات الجنوب عندما تم توظيف 6 آلاف شرطي في وقت واحد.
ويشير مراقبون إلى أن تاريخ الدولة الجزائرية "حافل باستمالة الشعب".
ويأتي إعلان ترشح بوتفليقة لولاية جديدة، بالتزامن مع تدهور صحته إلى حد مكوثه في المستشفى 80 يوماً في المرة الأخيرة.
وقاربت مدة حكمه خلال الولايات الثلاثة الـ 15 عاماً، وكان تمّ تعديل الدستور عام 2008 ليتمكن من الدخول في الولاية الثالثة، ما جعله أطول رئيس يحكم الجزائر.
وقد سبق إعلان الترشح هذا زوبعة سياسية كبيرة من موالين ومعارضين لهذه الخطوة، أبرزها كانت مجموعة سياسية مؤلفة من 26 حزباً بقيادة وزير النقل عمار الغول، التي دعمت قرار الترشح.
وحتى الآن، قارب عدد المترشحين للانتخابات الرئاسية القادمة في الجزائر 100 مترشح. وتتضمن قائمة المترشحين للانتخابات الرئاسية الجزائرية المقررة ليوم 17 نيسان/أبريل القادم لحد الآن إلى جانب الرئيس بوتفليقة رؤساء حكومات سابقين ورؤساء أحزاب سياسية.
ويجب على المرشحين جمع ستين ألف توقيع من المواطنين المسجلين على القوائم الانتخابية في 25 ولاية من ولايات البلاد الـ48، أي 1500 في كل ولاية على الاقل كي يؤخذ الترشيح في الاعتبار.
 
 
********
 
 
رينزي يؤدي اليمين
رئيساً للحكومة الإيطالية
 
 
روما - وكالات
بحكومة اعتبرت الأكثر شباباً ورشاقة في تاريخ الجمهورية الإيطالية أدى رئيسها ماتّيو رينزي، برفقة وزرائه، اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية جورجو نابوليتانو.
ويعتلي ماتّيو رينزي منصبه وهو في التاسعة والثلاثين من عمره، وميّز حكومته بكونها ثاني أرشق حكومة في تاريخ البلاد وتضم 16 وزيراً، ثمانية منهم نساء واثنتان منهن في سن الـ32.
وستقود السياسة الخارجية والدفاع كل من فيديريكا موغيريني (38 سنة) وروبيرتا بينوتي (53 سنة) التي شغلت منصب نائب وزير الدفاع في الحكومة السابقة.
كما تضم الحكومة الجديدة الصيدلانيّة الأشهر في إيطاليا ماريا كارميلا لانتسيتّا عمدة بلدة مونيستيراتشو في مقاطعة كالابريا، المعروفة بمكافحة مافيا «إندرال عتيتا» الخطيرة.
وفيما فقدت وزيرة الخارجية، الزعيمة الراديكالية التاريخية إيمّا بونينو منصبها على رأس الديبلوماسية الإيطالية، وفقد ماريو ماورو منصـــب وزير الدفاع، احتفظ ستة من أعـــضاء الحـــكومة السابقة بمناصبهم، في مقدّمـــهم وزير الداخــــلية، زعيم حزب (يمـــين الوسط الجديد) آنجيلينو آلفانو.
وسيشغل منصب وكيل رئيس الحكومة رفيق رينزي، وزير المقاطعات السابق، غراتسيانو ديل ريو الذي هندس معه عملية الصعود إلى زعامة الحزب الديموقراطي ورئاسة الحكومة، مذ بدأ رئيس الحكومة «مسيرته» صوب تحديد الحزب الديموقراطي. ولا تختلف الغالبية البرلمانية التي يستند إليها رينزي، كثيراً عن سابقتها.
إلى ذلك، لم يخف رئيس الحكومة السابق (يمين) سيلفيو بيرلوسكوني «تعاطفه» مع رينزي الذي «يبلغ من العمر نصف سنوات عمري».
 
 
*******
 
 
مفاوضات بين خبراء إيرانيين وغربيين مطلع آذار المقبل
 
 
طهران – وكالات
أعلن المفاوض النووي الإيراني عباس عراقجي ان الخبراء التقنيين الإيرانيين والغربيين من مجموعة الدول الست الكبرى سيبدأون محادثاتهم في بداية اذار المقبل في فيينا على هامش اجتماع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وقال عراقجي كما نقلت عنه وسائل الاعلام أمس ان "المفاوضات التقنية بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد ستجري على هامش مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية" الذي يعقد بين الثالث والسابع من اذار (مارس) في فيينا.
واضاف ان "تخصيب اليورانيوم ورفع العقوبات والتعاون النووي الدولي ستكون على جدول اعمال هذه المفاوضات التقنية وسيتم الاطلاع عليها لاحقا خلال الاجتماع الرئيسي" في 17 اذار والذي سيجمع المسؤولين السياسيين من مختلف الاطراف.
وقبل ذلك، ستتوجه وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون التي تتفاوض مع إيران باسم مجموعة خمسة زائد واحد (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا) الى طهران. وتجاوزت إيران والدول الكبرى الخميس مرحلة جديدة نحو تسوية نهائية للنزاع في شأن البرنامج النووي لطهران عبر التوافق على "اطار" للمفاوضات المقبلة، رغم طولها وصعوبتها.
ويتوقع ان تعقد اجتماعات عدة قبل تموز المقبل بين الجانبين. وفي 24 تشرين الثاني، وقعت إيران مع الدول الكبرى اتفاقا مرحليا باشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية يلحظ تجميد بعض انشطتها النووية وخصوصا تخصيب اليورانيوم بنسبة عشرين في المئة مقابل رفع جزئي للعقوبات المفروضة عليها. ودخل هذا الاتفاق حيز التنفيذ في 20 كانون الثاني.
 
 
********
 
تقرير دولي: نحو 27 ألف نازح غادروا جنوب السودان
 
جوبا - وكالات
أعلن مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في جنوب السودان أن عدد النازحين الذين غادروا إلى دولة السودان في الشمال بفعل الصراع المسلح في الجنوب بلغ 27600 شخص. وقال المكتب، في تقريره الأسبوعي إن "النازحين من دولة جنوب السودان عبر الحدود إلى الولايات السودانية هرباً من الصراع الدائر بدولة الجنوب"، موضحاً أن التقديرات الحالية لأعداد النازحين، وفقا للمنظمات الإنسانية وحكومة السودان بلغت، حتى منتصف شباط/فبراير الجاري، 27 ألفاً و600 نازح جنوبي. وأضاف أن منظمات العون والإغاثة الإنسانية وفَرت العديد من المساعدات وال?عونات الإنسانية والغذائية للنازحين المتدفقين إلى الشمال هرباً من الصراع المسلح، مطالباً الأطراف المحاربة بالوقف الفوري لإطلاق النار والأعمال العدائية من أجل السماح لمنظمات الغوث بنقل المساعدات اللازمة للنازحين واللاجئين الفارين من القتال والصراعات الدائرة. وتدور اشتباكات مسلحة بين قوات حكومة جنوب السودان وبين قوات المتمردين المناصرين للنائب السابق لرئيس جنوب السودان رياك مشار، بعد أن أخفق اتفاق وقعه الجانبان مؤخراً بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا في وقف القتال الدائر بينهما منذ نحو شهرين.  فيما تصاعدت حدة ذل? الصراع بعد سيطرة قوات مشار على مدينة "ملكال" الغنية بالنفط عاصمة ولاية أعالي النيل.
 
 
*********

تقرير...
 
 
تطورات متسارعة تعصف بالبلاد
أوكرانيا .. عزل الرئيس والتوجه إلى انتخابات مبكرة
 
متابعة "طريق الشعب"
قرر البرلمان الأوكراني عزل الرئيس يانوكوفيتش، وإجراء انتخابات مبكرة في 25 أيار/مايو المقبل. فيما صرح الرئيس الأوكراني بأن ما يحدث في بلاده "انقلابا" وأن قرارات البرلمان "غير شرعية".
أعلن البرلمان الأوكراني أن الرئيس فيكتور يانوكوفيتش غير قادر على ممارسة مهام منصبه وحدد 25 أيار المقبل موعدا لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.. وأعلن الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش في وقت سابق من خاركيف (شرق أوكرانيا) أنه "لا ينوي" الاستقالة، وندد بالبرلمان معتبرا إياه "غير شرعي"، في حين تمر أوكرانيا حاليا بأزمة سياسية غير مسبوقة.
وقال الرئيس الأوكراني، في كلمة بثها التلفزيون، إنه يشعر بأن أمنه وأمن "الأشخاص المقربين" منه مهدد من قبل المتظاهرين الذين سيطروا على أجزاء كبيرة من وسط كييف. وأضاف أن الوسطاء الدوليين الذين ساعدوا في التوصل إلى اتفاق بينه وبين المعارضة الجمعة لإنهاء الأزمة منحوه "ضمانات أمنية".
وأضاف يانوكوفيتش "لقد تعرضت سيارتي لإطلاق النار. ولكنني لست خائفاً". وأضاف أن "كل شيء يحدث اليوم يمكن وصفه بأنه تخريب وأعمال عصابات وانقلاب. هذا هو تقديري".
من جهتها، قالت رئاسة الأركان الأوكرانية على موقع وزارة الدفاع اليوم السبت إن القوات المسلحة الأوكرانية لن تتدخل في أي صراع سياسي تشهده البلاد. وأضافت "تحافظ القوات المسلحة الأوكرانية على التزاماتها الدستورية ولا تستطيع الدخول في الصراع السياسي الداخلي".
تيموشينكو تصل الى كييف وتحث المعارضة
على مواصلة الاحتجاج
 
أشادت رئيسة الوزراء  السابقة، والمعارضة الأوكرانية يوليا تيموشنكو بـمن اسمتهم "أبطال أوكرانيا" أمام أكثر من خمسين ألف شخص تجمعوا في ساحة الاستقلال، الساحة الرئيسية في وسط كييف. وقد أفرج عن رئيسة الوزراء السابقة المسجونة منذ 2004، السبت (22 شباط 2014) في حين اتخذ البرلمان الأوكراني قرارات اعتبرت الرئيس فيكتور يانوكوفيتش بحكم المقال من مهامه.
وصوت البرلمان الأوكراني في جلسته العامة امس الأحد لصالح نقل صلاحيات رئيس الدولة الى رئيس البرلمان فلاديمير تورتشتينوف. وأيد هذا القرار 287 من النواب. هذا وينظر البرلمان في جلسته اليوم في مسألة ترشيح رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو لمنصب رئيس الحكومة. وأكد نيقولاي تومينكو النائب عن حزب "الوطن" في البرلمان الأوكراني في حديث لوكالة "إيتار- تاس" أن البرلمان ينظر أيضا في ترشيح رئيس حزب "الوطن" أرسيني ياتسينيوك والنائب المستقل بيوتر بوروشينكو لنفس المنصب.
 
دعوة لحظر نشاط حزب الرئيس المقال والحزب الشيوعي
 
 كما اقترح النائب المستقل أوليغ لياشكون حظر نشاط حزب الأقاليم (حزب يانوكوفيتش) والحزب الشيوعي في أوكرانيا. على الرغم من أن الحزب الشيوعي لم يكن طرفا مباشرا في الصراع العدمي على السلطة، ودعا مرارا وتكرارا الى اعتماد الحوار، والحد من عنف المجاميع الفاشية، التي قادت البلاد الى التمزق.  وجاء في بيان نشر في موقع البرلمان على شبكة الإنترنت، أنه تم تسجيل مشروع قرار بهذا الشأن في المجلس الاحد 23 شباط. وصرح النائب في حزب "الأقاليم" نيستور شوفريتش أن كتلة حزبه في البرلمان الأوكراني ستناقش، مسألة انتقالها إلى المعارض?. ونقلت وكالة "أو أن أن" الأوكرانية عن شوفريتش قوله: "إذا اتخذنا قرارا حول الانتقال إلى المعارضة فسيكون عملنا في هذا الاتجاه مستقبلا. ولكن إذا قررنا المشاركة في تشكيل حكومة ائتلافية فسيكون ذلك صعبا بالنسبة لنا، إذ لا أتصور كيف يمكننا المشاركة فيها".
ويواصل البرلمان اصدار قرارات متتالية بشأن اقالة وزراء من الحكومة، وابطال عدد من القوانين التي صدرت في عهد الرئيس المقال. فيما اجتمع نواب برلمانات المدن القريبة من الحدود الروسية، الرافضة إقالة الرئيس الشرعي، واصفة ما يحدث بالانقلاب على الشرعية، ويمكن ان يؤدي الى تجزئة البلاد.
 
 
******
ص5

باعة البسطيات يطالبون بأماكن نظامية
 
 
متابعة طريق الشعب
من دون سابق إنذار سحقت بضائع البسطات وأزيحت تماما من على وجه الشارع، لتضاف الى القمامة الموجودة أقصى الطريق بانتظار مركبات امانة بغداد  لازالتها من المنطقة، فيما لم يبقَ لاصحابها سوى مصارعة الوقت، راجين اعادتهم الى العمل ضمن ضوابط معينة لا تخلق زحاما للمارة من المواطنين.
 هذه حال أصحاب البسطات والجنابر في باب الشرقي ممن ازيلت بضاعتهم من على الرصيف ، فلم يبق منها سوى قائمة ديون طويلة، وحالهم لا يختلف كثيرا عن زملائهم الاخرين الذين امسوا بلا عمل الان، بضائعهم التي يفترشون بها الارض ازيلت بفعل رافعات حكومية ليبدو الشارع خاليا من السلع ونظيفا.، في المقابل ضاعت مصادر رزقهم التي يعتاشون منها مع عوائلهم.
هؤلاء الباعة اكدوا رغبتهم بالعودة الى العمل الوحيد الذي يجيدونه وهو منفذ ُ رزقِهم الوحيد. مطالبين الجهات المعنية بتخصيص اماكن نظامية لهم، مع وجود مراقبة من قبل الجهات المعنية لرصد التجاوزات.
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
صرخة استغاثة
من سجناء انقلاب 8 شباط
 
 
يشكو سجناء الرأي والعقيدة في السماوة من ضحايا 8 شباط الأسود عام 1963 والذين قدموا ملفات ووثائق منذ عام 2008 وما زلوا يراجعون مكتب مؤسسة السجناء السياسيين دون نتيجة ملموسة.
وقد استبشروا خيراً بشمولهم اخيراً بقانون السجناء السياسيين، لكن مع الأسف الشديد لم تشكل اللجان المتخصصة لتبت بقضاياهم العادلة. ويقول احد السجناء لقد تعرضنا الى أبشع أنواع التعذيب الجسدي والنفسي. وكانت أعمارنا بالمتوسط 25 عاماً فأقل, وتوفى الكثير منا وأعمار المتبقين 75 الى 80 عاماً ، وهم الان غالبيتهم من المرضى والعاجزين ،ومن الاجحاف غمط حقوقهم بهذا الشكل والتحايل على القرارات الحكومية بمختف السبل. لذا نطالب الحكومة ومؤسسة السجناء الإسراع بتشكيل اللجان وترويج معاملاتنا قبل أن نفارق الحياة. هذه صرخة إستغاثة آملين أن يسمعها ذوو الضمائر الحية والفضائل الإنسانية الذين هم ضد الظلم والطغيان ومع إحقاق الحق ومباديء حقوق الإنسان.
 
السجناء السياسيون
عنهم / يحيى طربال
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
في بلد تزحف فيه النفايات على المدن!
رفع الوعي البلدي لدى المواطنين ضرورة وطنية
 
 
عماد شريف
يقال ان اكثر الجهات الحكومية القوية والمهابة في معظم دول العالم هي دوائر البلدية وما تقوم به من اعمال خدمية للمواطنين، اما عندنا فهي الجهة الاضعف.
 
 
لكونها  غير قادرة على فرض النظام ومحاسبة المخالفين بالطرق القانونية، إذ يشكو معظم مسؤولي البلديات في بغداد والمحافظات من عدم تعاون المواطنين معهم في جهدهم الخدمي، اضافة الى شيوع النفس العشائري لديهم. فعندما تحاول الجهات ذات العلاقة فرض حتى الغرامات البسيطة نتيجة لمخالفات معينة، يبدأ المواطن بتهديد موظف البلدية بمقاضاته عشائرياً! لذلك فان معظم الدوائر البلدية تستعين بقوات من الشرطة او الجيش لازالة التجاوزات على الممتلكات العامة.
"طريق الشعب" اجرت لقاءات مع مجموعة من المواطنين لمعرفة آراؤهم بشأن هذا الموضوع..
 
دور الدوائر البلدية
 
كثيرا ما يشكو مديرو البلديات من ضعف تعاون المواطنين معهم، والذين يتصرفون بعشوائية تجاه الممتلكات العامة، مثل العلامات المرورية والارشادية وحاويات جمع النفايات. ويتفق المواطن نجم عبد الله مع هذا الرأي إذ قال: ان قلة من المواطنين هم الملتزمون برمي النفايات في اماكنها والكثير منهم لا يأبه بالشارع وما تسببه تلك النفايات المنتشرة في كل مكان من امراض خطيرة. واضاف ان الكثيرين اصبحوا متخصصين بقطع النباتات والشتلات التي تقوم الامانة بزراعتها ووصل الامر الى وضع حراس لحمايتها من عبث العابثين.
وتقول المدرسة زكية عبد الهادي ان الامانة لوحدها لا تستطيع ان تفعل شيئاً ملموساً، ما لم تكن هناك مساهمة كبيرة من قبل المواطنين لمساعدتهم في هذا الموضوع. وتضيف ان الوعي البلدي لدى مواطنينا قليل، وعلى الامانة ان تكثف من نشر البوسترات التوجيهية  والاعلانات التلفزيونية وغيرها بهذا الشأن.
وتشاركها في الرأي زميلتها هيام لطيف التي اضافت : اننا بحاجة الى الوعي البلدي الذي يجعل المواطن حريصاً على نظافة شارعه كما يحرص على نظافة بيته. والبوسترات التوجيهية والملصقات امر مهم لحث الصغار والكبار على الاهتمام بالبيئة والزراعة والتشجير وكذلك الحفاظ على الممتلكات العامة.
 
ندوات للتوعية
 
* ويقول المواطن احمد البياتي من الضروري اقامة الندوات بالتعاون مع المجالس البلدية ومختاري المحلات وشيوخ العشائر وعمل الملصقات التوعوية التي تحث على الاهتمام بالبيئة، وما نشاهده اليوم هو كارثة بيئية، فالنفايات تتجمع بالقرب من البيوت بصورة غريبة، واصحاب الدور المجاورة يشعرون وكأنها لا تشكل خطراً على صحتهم، ويتسائل باستغراب عما اذا اصبحت هذه النفايات فرداً من المجتمع؟!
* اما المواطن على حميد (سائق تكسي) فقال: تراكم النفايات يعود الى غياب آليات الامانة وعدم حضورها اليومي ما يسبب تراكمها، اما في المناسبات والاعياد فانك تشاهدهم كل يوم، واستدرك: نعم، المواطن يتحمل جزءاً من المسؤولية، لكن العبء الاكبر يقع على عاتقهم، فهم المسؤولون عن تراكم هذه النفايات والمياه الآسنة، ولو كانت اجراءاتهم صحيحة لما حصل كل ذلك.  
 
حـالة عــامة!
 
* "بسبب احتكاكهم المباشر واليومي مع المواطنين فان موظفو البلديات يتعرضون الى مخاطر عندما يقومون بتطبيق القانون وازالة التجاوزات بما فيها التهديدات العشائرية التي يتعرض لها من يفرض الغرامة.. فنضطر الى المرونة والتوجيه". هذا ما قالته رباب ناصر الموظفة في بلدية الشطرة واضافت ان مستوى الوعي لدى المواطنين ليس بالمستوى المطلوب، إذ اصبح حالة عامة. ونحن نطالبهم باستمرار بضرورة الحفاظ على الممتلكات العامة من شوارع وحدائق ووزعنا الكثير من الحاويات على البيوت والشوارع، ولكننا لحد الآن لم نصل الى المستوى المطلوب من الوعي. 
في النهاية نقول ان عقد الندوات من قبل رؤوساء البلديات امر ضروري وبمشاركة منظمات المجتمع المدني ومنتديات الشباب والرياضة والمراهنة على دور المعلم ورب الاسرة في عملية التوجيه والمتابعة، وغيرها من الامور المهمة. ومطالبة الجميع بضرورة الحفاظ على مدينته من الاوساخ والنفايات وعدم التجاوز على الممتلكات العامة.
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
اكول ...
 
 
من اجل تحسين واقعنا الصحي
 
اخذت مكاني في الطابور الطويل المتوقف امام غرفة الطبيب الاخصائي في العيادة الاستشارية، كانت  هناك امرأة طاعنة في السن لم تتحمل الوقوف، فجلست على الارض  بسبب الاعياء والمرض ، وطفل يتلوى من الالم حملة والده بانتظار ان يعاينه الطبيب.
حين دخلت غرفة الطبيب كانت تغص بالمراجعين، وقفت امام الطبيب الذي كان منشغلا مع المريض الذي سبقني وبعد إن وصف له الدواء ، التفت الي ليوجه السؤال الذي يكرره مع كل مريض: خير ، مم تشكو؟ وما إن تكلمت حتى كانت الوصفة قد كتبت سريعا على بطاقة المراجعة ثم جاء دور المريض الذي بعدي وهكذا الحال مع بقية المراجعين.
هذا الموقف الذي واجهته في العيادة الاستشارية يدفع الكثير من المرضى الى مراجعة العيادات الخاصة، رغم ما يعنيه هذا من اضطرارهم الى صرف مبلغ كبير يذهب كاجور الفحص والعلاج واجراء التحاليل.
 ان تحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين في المستشفيات الحكومية والمراكز الصحية،  يتطلب تنسيب العدد  الكافي من الاطباء الاختصاصيين بما يتناسب وحاجة كل مؤسسة صحية  وحجم المراجعين لتلك المؤسسة، واستيراد وصيانة الاجهزة الطبية  الحديثة، وتاهيل الكادر الطبي الذي يعمل على تلك الاجهزة وتامين الادوية والعلاجات المناسبة لكل حالة مرضية إذ إن بعض العيادات الطبية ينتهي توزيع الادوية فيها عند الساعة الحادية عشر صباحا.
ولا ننسى ضرورة اعادة العمل بالدفتر الصحي لمراجعي العيادة  الاستشارية حسب الرقعة الجغرافية ،  ليكون  سجلاً تراكمياً يعتمده المريض عند مراجعته للعيادة اسوة بما معمول به في معظم دول العالم ليكون الطبيب مطلعاً على وضع المريض الصحي ويكون تشخيصه للمرض دقيقا ومفيدا . او ان يكون لكل مريض ملف في حاسبة الكترونية مخصصة لهذا الغرض في المؤسسات الصحية تقوم بتزويد المريض بتقرير يقدمه للطبيب المختص ليطلع على الحالات المرضية السابقة التي عانى منها ، وهذا يعني اختصار للكثير من الوقت الذي يتطلبه اجراء الفحوصات والتحاليل المطلوبة .
كل هذه الاجراءات ممكن ان تسهم في تحسين واقعنا الصحي، وحتى لا نواجه نفس الموقف الذي تعرضت له في بداية مقالي في العيادة الاستشارية.
 
محمد موزان الجعيفري
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
همسة ...
 
 
عجائب .. وغرائب
 
* قال عضو مجلس محافظة بغداد محمد الربيعي في تصريح صحفي ان مجهولين قاموا بالدخول الى مكتب رئيس لجنة النزاهة في مجلس محافظة بغداد وسرقوا جهاز حاسوب وجهازي لاب توب وعدد من الملفات لم تعرف طبيعتها وان باب المكتب لم يتعرض لاي كسر او ضرر مما يدل على انه تم فتحه واغلاقه بشكل طبيعي.
* قالت وكالة اخبار محلية ان عدد من المتطوعين في كربلاء اضطروا لدفع مبلغ الف دولار مقابل قبولهم كمتطوعين ضمن قوة صقور الصحراء التي اعلن عن تشكيلها في 12 كانون الثاني الماضي فيما نفى مسؤولون محليون تشكيل القوة مؤكدين انها وهمية ولا وجود لها. وقالت فطم الكرطاني رئيسة لجنة حقوق الانسان في مجلس محافظة كربلاء ان من اعلن تشكيل القوة اخذ مبالغ كبيرة من مواطنين رغبوا في التطوع ضمن القوة المزعومة.
* كشف مسؤول محلي في محافظة البصرة ان نتائج تحقيقية اكدت دخول لحوم الحمير المعلبة الى البصرة. وقال عضو مجلس المحافظة محمد مهدي ان نتائج اللجنة التحقيقية بشأن دخول لحوم حمير الى البصرة تأكدت من صحة دخول اللحوم الى المدينة وان اللجنة التحقيقية ستحاسب الشركة المسؤولة عن دخول هذه اللحوم.
* كشف مصدر امني في مديرية سيطرات محافظة البصرة في 22 كانون الثاني الماضي عن ضبط آلاف الكيلوات من الدجاج المجمد منتهي الصلاحية قادمة من محافظة نينوى الى البصرة. وقال المصدر لوكالة (شفق نيوز) ان سيطراتنا ضبطت سشاحنة تحمل آلاف الكيلوات من الدجاج المجمد منتهي الصلاحية. مبيناً ان الشحنة قادمة من محافظة نينوى الى محافظة البصرة. واضاف ان التحقيق مستمر مع سائق الشاحنة لمعرفة مالكها ومنشأ الشحنة.
* قال رئيس هيئة استثمار بغداد شاكر الزاملي لوكالة (المدى برس) ان الهيئة تعمل بما اوتيت من قوة على تخصيص عدد كبير من الاراضي للمشاريع السكنية لكن الروتين والبيرقراطية التي تنتهجها بعض الجهات التخطيطية المشرفة على مصادقة التصاميم في الدوائر المعنية تعرقل ذلك. ورأى الزاملي انه من غير المعقول ان تكون هنالك تصاميم ومشاريع سكنية مصادق عليها من قبل الهيئة قبل نحو سنتين او اكثر وما تزال مركونة حتى الآن في ادراج تلك الدوائر من دون الموافقة عليها. واضاف رئيس هيئة استثمار بغداد ان هناك (80) مشروعاً سكنياً ما تزال قيد المصادقة مما اثر على واقع الاستثمار، بل وفي ثقة المستثمرين بالهيئة مطالباً الجهات المعنية بضرورة العدول عن اجراءاتها البيروقراطية والتعاون الجاد مع الهيئة وعدم تأخير المصادقة على مشاريعها.
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
عين الصفحة ...
 
 
متابعة طريق الشعب
مبادرة متميزة
 
قرر مجلس محافظة الديوانية منع استغلال الآليات الخاصة بالدوائر والمؤسسات الخدمية للاغراض الانتخابية.
وحمل رئيس المجلس حاكم الخزاعي  مدير الدائرة مسؤولية اخراج الاليات واستخدامها لغير الغرض الذي خصصت من اجله، كما تم تكليف ادارة المحافظة بوضع خطة مدروسة خلال عشرة ايام لاجراء حملات تشمل الاقضية والنواحي قاطعا الطريق بذلك على كل من يريد استغلال المال العام للاغراض الانتخابية. وهذه تعد اولى الخطوات في الطريق الصحيح نحو البناء الديمقراطي للدولة المدنية بعيدا عن استغلال المنصب والمال العام لاغراض سياسية وفئوية ضيقة ، نامل من باقي مجالس المحافظات ان تعمم المبادرة وتحذو حذو مجلس محافظة الديوانية خدمة للعملية الانتخابية القادمة .
 
 خدمة الانترنت
 
يتذمر اغلب العراقيين لا سيما العاملين في المؤسسات الاهلية من خدمة الانترنت التي يعمل بها في البلاد، مطالبات ودعوات مستمرة لتحسين واقع هذه الشبكة التي ينفق المواطن الكثير من الأموال عليها من دون اي تحسن ملحوظ على ارض الواقع فغالبية الشركات الموجودة تعمل وبشكل يومي على تحسين الاداء ورفد المواطنين بتصريحات واعلانات تبدو لمن هو خارج البلاد بأنها وردية ولا يمكن منافستها الا ان الحقيقة لا تمت الى تصريحاتهم واقوالهم بأية صلة.
الاجدر بالجهات الحكومية القيام بحملات رقابة وضغط والزام كل الشركات العاملة بتوفير خدمات معينة من شأنها النهوض بالواقع العام لشبكات الانترنت في البلاد، لكوننا نعيش التطور والطفرة التكنلوجية والمعلوماتية والتي قد لا تكون مستحيلة لاصحاب هذه الشركات بتوفير افضل الخدمات والتقنيات للمواطن البسيط .
 
منحة الطلبة
 
اعلنتْ لجنة التربية البرلمانية انها سلمت رئاسة مجلس النواب العراقي قانون منحة طلبة المدارس لأدراجه للتصويت خلال جلسات الفصل التشريعي الحالي. وسيتم صرف وتوزيع المنحة في 1/10/ 2014 عبر البطاقة الذكية. فقد استكمل القانون جميع المتطلبات التشريعية بعد تضمين مقترحات المختصين، وستكون المبالغ المخصصة للمنحة ضمن الموازنة العامة للبلاد. علما ان المنحة ستشمل الطلاب لكافة المراحل الثلاث الابتدائية والمتوسطة والاعدادية بجميع فروعها دون استثناء او قيد او شرط.
نرجو ان تأتي تصريحات المعنيين هذه المرة صادقة، لا كمواعيد عرقوب الذي طالما وعد واخلف، فالطلبة بانتظار المنحة المالية التي ستخفف بعض من مصاريف دراستهم  وتقلل العبء عن كاهل اوليائهم، لاسيما اغلبهم من الفقراء وذوي الدخل المحدود وهم بحاجة ماسة لهذه المبالغ وان كانت ضئيلة.
 
 اراض لموظفي النقل البحري 
 
يذكر أن البلد يعاني أزمة سكن خانقة نظرا لتزايد عدد سكانه، قياساً بعدد المجمعات السكنية، إضافة إلى عجز المواطن ذي الدخل المحدود عن بناء وحدة سكنية خاصة به، بسبب غلاء الأراضي ومواد البناء. حتى باتت الظاهرة مستعصية تتطلب المعالجات والحلول من قبل الجهات المعنية بالامر ، وهذا ما دفع بعشرات من موظفي النقل البحري للمطالبة بتخصيص قطع اراض لهم في البصرة أسوة باقرانهم في المديريات الاخرى ممن  تم تخصيص قطع اراض لهم من قبل وزارة النقل.

ص6

اناشيد للحب.. والحنين

عن احدى دور النشر الايطالية صدرت اخيراً، للشاعر عبدالطيف السعدي مجموعة شعرية باللغتين العربية والايطالية تحت عنوان "أناشيد للحب والحنين". وتقع المجموعة في 73 صفحة من الحجم المتوسط.
تضم المجموعة عدة نصوص شعرية قال الشاعر السعدي في مقدمة الكتاب أنها تتماهى فيها الطبيعة، في الروح أو تفصح فيها الروح عن مكامنها عبر تفاصيل الطبيعة حتى لتكاد أن تكون زفرات عميقة لها. واضاف انه "يهديها الى عالم تعلقت به رغم أساه، والى أناس أحببتهم رغم القسوة، والى وطن كنت دائما احدى آهات عذابه، وكان وسيبقى أبدا منهلا لآمالي."
 

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
"رائحة الذبول".. المفارقة والإدهاش الشعري

داود سلمان الشويلي
إن بعض نقود النص، أو فحصه، أو قراءته بوصفه ظاهرة حياتية كأي ظاهرة حياتية أخرى، تحاول بعضها  � بعلم او دون علم - أن تصادر ذائقة المتلقي التي تقوم على فهم وإدراك المعنى الذي يقدمه هذا النص لأنها تتحدث بتعليمية عالية مما تجعل تلك القراءة أو النقد أو الفحص هي القراءة الوحيدة، أو النقد الأمثل، أو الفحص الممكن الذي ليس بعده فحص للعمل هذا، على اعتبار ان النص الشعري - خاصة - المدروس هو ظاهرة وجودية ، ظاهرة قائمة بذاتها، ولذاتها، وفي ذاتها.
في القراءة هذه التي يمكن ان تكون قراءة واحدة من القراءات المتعددة التي يتيحها النص الشعري لمتلقيه، سنفحص فيها الترابط الموجود بين كلمات النص الشعري، والمفارقة التي تقدمها نصوص "رائحة الذبول".
لبعض الكلمات سحرها الذي لا يقيده زمان او مكان، وتبقى مؤثرة في سامعها لزمن بعيد، بل يبقى تأثيرها في أحايين كثيرة إلى نهاية العمر لما في ترابط كلمات النص من سحر يأخذ بالباب ذائقة تلقي واستجابة القاريء.
وعندما تترابط هذه الكلمة مع أخرى لها تأثير الأولى فان سحر هذا الترابط سيكون كبيرا وطاغيا على كل شيء من سياقات، أو ترابطات أو ما شاكل ذلك.
وتنهض قصيدة النثر � والشعر بصورة عامة - على الترابط التركيبي في المعنى  المعجمي للكلمة المفردة بغض النظر عن امتلاكها لسحر ما، إلا أنها تحمل في طياتها مصطلحات لمفاهيم معروفة سلفا، ومتحددة قيميا.
والترابط بين الكلمات المعجمية يولد أفكارا جديدة تنثال على ذائقة المتلقي بترابطات سحرية ادهاشية، تحمل بين ثناياها صورا يعمل فيها المخيال الكثير، لتعيد من حولها ذكريات غاصت في ذاكرة المتلقي العميقة الى الحياة.
مصطلح المحسوس هو كل ما تدركه الحواس، واللامحسوس هو الذي لا تدركه الحواس، وانما يدرك ذهنيا.
أمامنا المجموعة الشعرية الأولى للشاعر حبيب النايف "رائحة الذبول" الصادرة اخيرا عن "دار تموز للطباعة والنشر والتوزيع"، والتي تضم  " 26 " قصيدة، والتي سنفحص في دراستنا هذه استخدام الشاعر لمعجم شعري يترابط فيه المحسوس واللامحسوس لتنشأ شعرية النص الذي يكتبه في ذهنية المتلقي لما يقرأ من قصائد المجموعة، وكذلك نفحص استخدامه " للمفارقة " بوصفها ظاهرة اسلوبية عامة في الشعر، فاننا سندرس ما ينتجه ترابط مرجعية الشاعر بما سيقوله في الشعر.
بدءاً من العنوان الذي هو " رائحة الذبول " والذي يتكون من كلمتين ذات معان معجمية محددة ومعروفة للسامع، وهما " رائحة " والتي  تعني " النسيم طيِّباً كان أَو نَتْناً - لسان العرب"، و" الذبول " التي تعني هي الأخرى  "ذَبَلَ النباتُ والغُصن والإِنسان يَذْبُل ذَبْلاً وذبُولاً: دَقَّ بعد الرِّيّ، فهو ذابِل، أَي ذَوى، وكذلك ذَبُلَ، بالضم"، فـ " رائحة الذبول " تعني " النسيم الذابل " والنسيم لا يذبل، والرائحة كذلك.
" الرائحة " هي مفهوم ذهني غير محسوس، يدرك ذهنيا، لمعنى متعدد ومختلف بين الطيبة والنتن .
و"الذبول" هو مفهوم لمعنى محسوس يمكن ان نراه او نلمسه.
اذن الترابط الموجود بين الكلمتين ينشىء عبارة  بمعنى جديد يختلف عن المعنى السابق للكلمتين، فذكر كلمة "الذبول" عندما تكون مرتبطة بكلمة "رائحة"، وكذلك ذكر كلمة "رائحة" عندما تكون مرتبطة بكلمة "ذبول"، يدفع بالذهن إلى ان تنثال أمامه الصور العديدة والمتنوعة لأحداث وحوادث حلوة او مرة ليس منها المعنى الأول الذي تعطيه العبارة ذاتها.
"الاوراق الذابلة تحتفي بذبولها، وجه القمر غائب... حملته انكساراته، الفراغ يحوي
الفارين من معركة  الإهمال والتردد، دموع الورد
امتزجت مع الندى المتساقط "
 كل هذه مظاهر لذبول قد حدث، لأننا:
* "ذات مساء
 ارتحلت أقدامنا
تحملها الدروب،
 وترسم لها وحشتها
 وصار العمر سرابا آفلا
 فبعثرنا الآمال  ..
 المواعيد ...
 اللقاءات
يدفعنا الوقت
 حتى غدت أحلامنا
 ترف الأمنيات .. ".
ان هذا الترابط يولد توترا يثري القصيدة ويدفع بها الى ان تكون عند المتلقي في حالة تحرك فيه الذهنية التقبلية للشعر، ومخيال المتلقي .
***
في قصيدة " أحلام عارية " نجد الشاعر قد استخدم مفردات من كلا  الجانبين في تلاق وترابط ذهني انتج في ذهنية القاريء � انا واحد من هؤلاء القراء � سحر خاص، من مثل : " واحتضنت خيالي / فتمدد خوفي"،  "وسرق أحلام للطفولة"، "خطى الضياع باعدتنا"، " وبنت مدنا من الوهم"، "احلامي العاريات"، "المذبوح بسكين الصمت":
* "مرة ..
 زاحمتني الريح 
 واحتضنت خيالي
 فتمدد خوفي
 مذعورا بفزعه
وسرق أحلام الطفولة
 خطى الضياع باعدتنا
 وبنت  مدنا من الوهم
 تحتمي بها
أحلامي العاريات 
 إلا من صراخي
 المذبوح بسكين الصمت ".
ان التلاقي والترابط هذا هو ترابط فني، ابداعي، جمع بين المحسوس واللامحسوس، فعندما يكتب الشاعر "سرق احلام الطفولة" فقد جمع بين "سرق" الفعل المحسوس القيام به، و"احلام" المصطلح الذهني لمفهوم ما يراه النائم أثناء النوم، وهذا الجمع والاقتران السحري، يجعل المتلقي في حالة ذهنية يتماهى مع الشاعر ليدخل في تجربته بحيث تتلبس تلك التجربة المتلقي نفسه، فتكون عندها تلك التجربة تجربة المتلقي ذاته، حيث قدم الشاعر تجربته في القصيدة، فيما استقبلها المتلقي الواعي لما يقوله الشعر على انها تجربته هو من خلال ذلك الترابط والتلاقي والاقتران الشعري بين المحسوس من الألفاظ واللامحسوس منها.
ان الحساسية التي استقبل بها المتلقي تلك التجربة الفعلية المكتوبة شعرا، هي حساسية مهيئة لكي تتماهى تجربته مع تجربة الشاعر، من خلال هذا الترابط .
* * *
وان من اهم ما تنهض عليه القصيدة النثرية ايضا حالها حال القصائد الشعرية الأخرى إلا انها متميزة في ذلك هو " المفارقة " الشعرية، خاصة المفارقة التي تنهض على اثراء المكون المرجعي المعتمد عند الشاعر، والتي هي وسيلة اسلوبية اعتمدها الشعراء � بوعي او دون وعي � منذ كتابة الشعر.
المفارقة � التي تعد بنية اسلوبية - هذه تنمي الروح الشعرية عند الشاعر، وتعزز روح التلقي عند المتلقي، لهذا تعمل المفارقة عند الشاعر والمتلقي على السواء على كشف المدهش السحري الذي كان قبل ان يدخل عالم القصيدة "الشعر" شيء عادي غير ملتفت اليه.
ان استجابة المتلقي لقصيدة ما، تكون فيها عملية الادهاش التي قدمنا لواحد من تجلياتها قبل قليل فعالة وحيوية، و كذلك المفارقة .
* "أقمار غارقة  في وحدتها
وعاشق يبحث في صمته
 عن أوهام خربها اللقاء
 ودروب  حفرتها
أقدام العشاق
وظلت خاوية
ضيعها الفراق".
فمرجعية الشاعر / الانسان عن " القمر" هو جسم مضيء في السماء، والعاشق موله بمن يعشق لا ان يصمت، الا ان الشاعر جعل من القمر يعيش الوحدة، وجعل العاشق الولهان يصمت ويبحث في صمته عما خرب اللقاء من اوهام في هذا العشق.
واذا كان "التضاد" المتولد في القصيدة جراء الفهم الخاص والذاتي لمرجعيات الشاعر، فانه كذلك يولد مفارقة شعرية تعطي للنص حركة و ديمومة ايجابية فعالة :
* "يوم ..
 اغتسلنا بماء الفرات  
وتعطرت وجوهنا
  برائحة الطين 
 نمت على الضفاف 
 وردة برية
 اعتصرت همها 
 وتكورت
 تبحث في خفايا الروح عن وجه 
 أخذه الموج للضفة الأخرى . 
 أشرعة الرحيل
تاهت بطريق 
ضيعته المسافات .
ذاكرة الماء 
 تحفظ أسماءنا ...".
فمرجعية الشاعر هي ذكرى قديمة طفت على ذاكرته مع ما كان يفهمه من تلك الذكرى التي تعطرت فيها الوجوه بالطين، فلعب فيها مخيال الشاعر وثقافته ومعارفه الى الحد الذي بدت فيه شعرية النص الموجود.
ان ما تولده المفارقة من معان كثيرة عند المتلقي � المتلقين � هو احد مفاهيمها التي تؤكد عليها.
ان مجموعة "رائحة الذبول" تطرح قصائدها امام المتلقي ليقرأ فيها ما يدهشه من شعر، ويسحره ما فيها من لغة، وتترابط فيها اللغة المعجمية لتتحول الى لغة شعرية، لأن الشعر هو لعبة في اللغة، وعندما تجد نفسك محاصرا لا يمكنك ان تفعل شيئاً، تجد اللغة، وتجد الشعر الذي يطوع اللغة بين يديك فتجد ذلك أفضل شيء تفعله وأنت محاصر.
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
زيارة الى الأدباء السريان في لبنان
 
 
حياة الشعب - خاص
ضمن نشاطات اتحاد الأدباء والكتاب السريان في العراق وبغية ترسيخ العلاقات والمزيد من التنسيق مع المؤسسات الثقافية السريانية في الخارج ومن أجل إدامة وشمولية مشروع انطولوجيا الشعر السرياني المعاصر الذي يسعى الاتحاد الى انجازه خلال العام الجاري وبهدف التحاور والتشاور والتباحث بخصوص تأسيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان في لبنان، زار لبنان وفد من اتحاد الأدباء والكتاب السريان ضم كلاً من روند بولص رئيس الاتحاد والأديب نزار ديراني عضو الاتحاد. تأتي هذه الزيارة بالتنسيق مع الرابطة السريانية/ المركز الثقافي السرياني في لبنان.. ومن خلال برنامج معد مسبقا لهذا الغرض حيث زار وفد الاتحاد عددا من المؤسسات والمراكز الثقافية السريانية والكنائس والجامعات والمعاهد الأكاديمية.
 و كانت باكورة جولته صباح الاثنين 9 شباط 2014، حيث زار وفد اتحاد الأدباء والكتاب السريان مقر الرابطة السريانية الكائن في بيروت/ جديدة، وتم استقبال الوفد بحفاوة من قبل رئيس الرابطة افرام حبيب و أمين الرابطة جورج اسيو و جبران كللي مسؤول الشبيبة في الرابطة و ايليا برصوم المسؤول الثقافي و كميل حنا المسؤول الاعلامي واخرون من الكوادر الادارية العاملة في الرابطة. خلال هذا اللقاء استعرض الوفد الزائر مسيرة الاتحاد ونشاطاته وبرامجه الثقافية ومشاريعه المستقبلية من بينها مشروع اصدار "مجلد انطولوجيا الشعر السرياني" وفرصة تأسيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان في لبنان الذي سبق وان تباحث  الطرفان بهذا الشأن حيث ناقش الطرفان هذا الموضوع بشكل مستفيض وتم الاتفاق على إنشاء لجنة مختصة للتباحث مع الآخرين و لمتابعة الخطوات العملية لتأسيسه، وتم تكليف مسؤول اللجنة الثقافية في الرابطة د. ايليا برصوم لرئاسة هذه اللجنة.
 بعدها تجول الوفد الزائر في أقسام الرابطة والمركز الثقافي السرياني والمكتبة، وفي الختام تبادل الطرفان الإصدارات والمنشورات.. مؤكدين على أهمية التواصل والتعاون عن قرب، بما يخدم الحراك الثقافي السرياني المهني في المنطقة.
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                                                                                                       
قصة قصيرة
 
 ألمٌ مُزمِن
 
إيـاد خضير
كانتْ ليلةً فقدتُ فيها الجرأة، وفقدتُ فيها ذاك العناءَ وتلك الرغبة الملحّة التي تظلُّ تضرب غشاوةً على أفكاريَ كضرب طبلٍ أجوف بيد قويةٍ صُلبة لا تلين ولا يشكمها قانون.. إنّه الشعور بالصرخة رغم التخاذل.
لا أعرفُ بالضبط، هل أُصبتُ بالأرق؟
أم أنَّ الليل هو الذي اُصيبْ ...؟
لقد كانت ليلةً رمادية أوحشتْ صلواتي، تجرّعتُها على مضض، وبدون إرادة : لنتناقش فلسفةً! حول كوب شاي اِنتحرتْ فيه ذبابة، ولعلّها من ذبابات سارتر، لأنّها غريبةُ الطبع.. كانت تدور.. وتدور، وتطنّ في الجوِّ منقضّةً على أيِّ شخصٍ يمر. حركات لا حصر لها.. لم أتمالكَ زمام نفسي، داهمتني صورٌ غريبة كثيرة قابعة لم تغادر مخيلتي.
أبي.. لقد زرعتني في صحراءَ لا مطرَ فيها وذهبتْ... قالوا لي إنّك ستعود محمّلاً بالحنين .. راكباً خيوط الشمس ، لكنّك لم تأتِ أبداً...
وتهتُ في الصحراء وحيداً وبكيتُ على أمّي ولازلت أبكي، لأنّني لم أذهبْ إليها عندما نادتني وأنا أتلصّصُ وراء الباب أنظر إليها قبل أن تغادرَ الحياة، لم ألبِّ طلبها، ربّما أرادتْ تقبيلي، آه.. ليتني مِتُّ قبلها، أنا جبان! أو ربّما خائفٌ من الوداع.. لا أدري ما أصابني وأنا طفلٌ دونَ السابعة, كلّما أتذكّرها، يصيبني أرقٌ ... يبقى النعاس راكداً في مقلتي، أحسستُ بخدرٍ مقزّز.. لا بد وإنني سأختنق.. لم أطقْ ذلك الهولَ المباغتَ فهبّت كل عضلة من جسدي المنفوش لأخوض تجربة المأساة التي لازمتني منذ الصغر، أحالتني إلى كومة أعصاب ممزّقة أرتعش فتهتُ في سمفونيات خالية من النغم الممجّد, اغلقتُ الباب ورائي بقوّة، اصطكّتْ أسناني.. هربتُ إلى الشارع.. الملاذ الفسيح ، يدفعني تيارٌ أسود من الهواء الرطب وهو يكاد يمزّق ما يغطيني من ثياب فأنتهي بفاجعة لا أستطيع تحمُّلها ، أصابني صداع عنيف ... أمسكتْ يدي اليسرى بأختها ، فألفيتُها تهتز ، ومسستُ أصابعي فوجدتها مخدّرة ... تسلّط ضياء الشارع الضبابي على عيني ، فأسدلَ عليها غشاوة كثيفة ، كدتُ أقع من جرّائها على الأرض لعدم تمكّني التمسّك بالحائط المتهرّئ .. رجعتُ إلى غرفتي, ألفيتني أتمدّد باسترخاءٍ معلناً استسلامي إلى ذكرياتي التي لازالت إلى اليوم تؤرّقني وتحرق ما تبقى من شعر أسود!
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
الفائز بجائزة "بافتا": أحلم بزيارة أهلي في العراق
 
حاوره فهد الصكر
غداة الفوز الذي حققه الفنان العراقي الشاب يوسف الخليفة، الذي انتزع الجائزة الاولى في مهرجان اكاديمية السينما والتلفزيون البريطانية بفيلمه " النوم مع السمك "، اجرينا معه الحوار السريع التالي:
 
مبارك فوزك باوسكار بريطانيا كما يطلق على جائزة "بافتا". هل لك ان تخبرنا عن هذه الجائزة، وهل كنت تتوقع الفوز بها؟
 
تقدم الأكاديمية البريطانية لفنون الأفلام والتلفزيون (BAFTA) في المملكة المتحدة، جوائز سنوية تكرم فيها الأعمال المبدعة في مجال السينما والتلفزيون والمهن التلفزيونية وألعاب الفيديو، والرسوم المتحركة. وقد انطلقت الجائزة منذ العام 1947 من قبل المخرجين الكسندر كوردا، وديفيد لين، وروجر مانفيل، ولورنس أوليفيه.
لم يخطر بذهني الوصول للبافتا، لكن بعد الفوز في مهرجان سيئول وبواتيه فرنسا وغيرها، صار الحلم يراودني.. وللطرافة اهدتني خالتي في أعياد رأس السنة هذا العام، شمعة على شكل رمز اوسكار متمنية لي الفوز بهذه الجائزة يوما.
ولم اصدق حين وصلني ايميل يخبرني ان فيلمي رشح للبافتا التي هي تنافس جائزة الاوسكار. فاعتبرت ذلك فوزاً بحد ذاته.. مع هذا لم اقدر ان امنع نفسي من الحلم بالفوز، وقد تحقق الحلم فعلا.
فرحنا بك كعراقي. فهل تفكر بزيارة العراق؟
 
أنا ممتن لكل الأصدقاء والأقرباء، وطوال وجودي بالغربة وأنا أتمنى أن أزور أهلي وأخوالي وأعمامي في العراق، وأزور العاصمة بغداد. كما أني أشعر بفخر الانتماء للعراق وتاريخه حضاري.
 
هل كانت الغربة اختياراً من قبل الأهل؟
 
بسبب انتماء عائلتي إلى قوى اليسار، اضطرت إلى الهجرة خارج الوطن هربا من ملاحقات النظام الدكتاتوري المباد. فأنا ولدت في الجزائر، وأعيش منذ طفولتي في بريطانيا التي أشعر بامتنان لها لاحتضانها عائلتي ومنحي فرصة الحياة والحرية والدراسة والتفوق. كما اعتبر نفسي مواطنا عالميا ولا اعترف بالحدود ولا التعصب القومي أو الإقليمي، لكن أبقى أحلم بزيارة وطني  وأهلي في العراق.
 
هل كانت لبداياتك الفنية علاقة بما وصلت له من نجاح؟
 
في البداية كان الرسم والألوان يسحرانني، وقد نشأت في وسط كله لوحات وألوان. فأبي كاظم الخليفة، وأختي ابتسام الخليفة، وكلاهما رسامان. وأذكر في السنوات الابتدائية كنت أملأ دفتري برسومات لها علاقة بالكارتون، وتخطيطات فيها حركات وخطوط نالت إعجاب الأهل والمعلمين.
كذلك شاركت مع أختي في أول معرض لأطفال العراق أقيم في لندن، وكنت حينها بعمر 6سنوات.

ص 7
 
الشيوعيون الابطال ملاحم إستثنائية في سوح النضال
الفلاح الشيوعي محمد جاسور السعدون
 
غانم عبد الواحد جاسور
في كل مدينة من مدن العراق الحبيب وفي كل شبر من أرضه المعطاء نجد عمودآ من أعمدة الكفاح والتضحية , ولا تخلو أية فترة زمنية الا وهناك أبطال شجعان طرزوا حياتهم بالملاحم البطولية والتحدي والتصدي المشرف بوجه الاحتلال وجبروت الطغم الفاسدة المستبدة المتسلطة على رقاب الشعوب .وهذه الشخصيات هي أعمدة شاخصة تمتد جذورها عميقآ بأمتداد تأريخها النضالي العريق, وهم حديث الناس والاحبة ,ونقشت حروف أسمائهم على صخرة التحدي والنضال الطويل ,وفي قلوب من عاصروهم أو سمعوا بأخبارهم السارة,  ولايمكن أغفالهم أونسيانهم ,وهم حماس ثوري وأبداع وتفان يتخطى حدود الكلمات .
واستذكارنا المناضل الشيوعي محمد جاسور السعدون (أبو ماجد ) الذي ينحدر من عائلة فلاحية من ريف الهندية (الخيرات شطملا)، العائلة المعروفة  بوطنيتها ومواقفها آبان الاحتلال البريطاني والمعاهدات الجائرة , والتي وقفت بوجه الانكليز بكل صلابة وعنفوان اعوام (1917- 1020)  واتخذ الفقيد مسار الحرية والعدالة الانسانية منهجآ لسلوكه في تعامله مع الاخرين.وسار على هذا المنهج دون كلل وتحدى الصعاب والمضايقات والتهديد والترهيب والمطاردة التي كانت نصيب كل المناضلين  الشرفاء ,لآنهم يريدون الاستقرار والعيش الكريم والخير والمحبة والسلام والآمان  لعامة الناس
.كان والده (الحاج جاسور السعدون) من الشخصيات الاجتماعية ومن (المهاويل) المعروفة في منطقة الفرات الاوسط، وله مضيف عامر يستقبل الضيوف على مدار الساعة وهم يشكلون حلقة مستديرة حول (الاوجاغ ) للآستمتاع بالاحاديث الشيقة الطريفة وحكايات الليالي واحتساء القهوة العربية بحلاوتها المرة,
 دخل الفقيد الجيش العراقي  الصنف الالي الكهربائي. وهناك بعد ان قرأ وتابع مطالعة الكتب الماركسية وعن احتجاجات الشعوب ضد المتجبرين والدكتاتوريين وعن الثورة البلشفية التي هزت العالم , انتمى الى صفوف حزب المناضلين مبكرآ أوائل الخمسينيات من القرن الماضي ,وساهم مساهمة فاعلة مع رفاقه في معسكر الرشيد بمساندة  ثورة تموز المباركة.
واصل نضاله التنظيمي مع رفاقه وكان نشاطه وحركته ملفتاً  لللانتباه. ونتيجة الهجمة الشرسة ضد القوى التقدمية من قبل الزمر وعملاء الاجنبي التي كانت تعشعش في الدوائر والمؤسسات الحكومية على القوى التقدمية وفي جميع أنحاء العراق ,وعلى أثر ذلك تم توقيفه في السجن العسكري ثم  فصله نهائيآ من الجيش (بتهمة انتمائه الى الحزب الشيوعي العراقي ) وهذا مثبت في دفتر خدمته العسكرية وحسب قوله عن ذلك: (هذا وسام أتوشح به و شرف  لي ولآولادي وأحفادي ) أفتخر وأعتز به على مرالسنين .
شارك مشاركة فاعلة في أول أحتفالية عمالية جماهيرية عام (1959) وكان هذا الاحتفال بمثابة كرنفال عمالي لم يشهده العراق والطبقة العاملة بكل صنوفها.حيث أبتدأ من ساعة مبكرة من الصباح حتى ساعة متأخرة من المساء برعاية قائد الثورة (الشهيد عبد الكريم قاسم ) . عين موظفآ في زراعة الديوانية وظل على أتصال مع الحزب هناك، حتى أنقلاب شباط الاسود  وساهم في التظاهرات التي قادها الشيوعيون والوطنيون في العراق للتنديد بالانقلاب الدموي الغاشم في ايام (10،9،8) من ذلك الشهر المشؤوم .وبعد ان استولى الغربان وبمساعدة الاجنبي على زمام الامور ,أصدروا بيانهم  رقم (13 السييء الصيت )بأبادة الشيوعيين. أمتلآت السجون والمعتقلات بالوطنيين والآبرياء، وقبض عليه وأودع في معتقل الحي العصري في الديوانية، وظل فيه دون محاكمة تذكر ,حتى أنقلاب (18/ تشرين عام /1964) حيث أفرج عنه وزاول عمله الوظيفي ,ثم نقل الى زراعة  محافظة كربلاء .وفي نهاية السبعينيات احيل إلى التقاعد .
وبعد التغيير مباشرة ساهم مساهمة فاعلة في أفتتاح مقر الهندية للحزب الشيوعي العراقي. كذلك سارع مع بعض الرفاق والمناضلين من الحسينية،  منهم الرفاق (ابوتحرير وابو عدنان )  ومن ريف الهندية  الى افتتاح أول  اتحاد للجمعيات التعاونية الفلاحية  في محافظة كربلاء المقدسة بعد سقوط النظام المقبور.     
بعدها جرت أنتخابات رسمية وبحضور قاض إذ رشح نفسه وحصل على اكثر الاصوات وسارت الامور بشكل جيد ,وتم تزويد الجمعيات الفرعية والفلاحين  بالهويات والآسمدة الكيمياوية وتم عقد ندوات فلاحية زراعية في ريف الهندية وفي مضيف  (الحاج عبد الواحد جاسور وبأستضافة (الرفيق تركي الهاشم)  من محافظة بابل الذي حث الفلاحين على الآنتماء الى الجمعيات والآهتمام بالزراعة وتطويرها بالآساليب الحديثة.
وأستمر الحال فترة ليست بالقصيرة ,حيث لم يرق هذا الوضع للبعض من أعوان النظام السابق الذين يكنون العداوة والبغضاء لكل شريف ,وهم لايزالون متسللين في معظم دوائر الدولة، فقد دبروا مكائدهم المعتادة وحصلوا على موافقة بسحب الثقة من الاتحاد ورئيسه رسميآ  وتم الآستحواذ على  الاتحاد, كذلك أصدروا مذكرة ألقاء القبض بحقهم ومصادرة محتويات الاتحاد وبذلك ترك العمل مكرهآ ومرغمآ جراء هذا العمل الجبان، وظل على أتصال دائم بالحزب وفيآ لمبادئه حتى وفاته في (13/5/2005) بعد أصابته بجلطة دماغية لم تمهله طويلا وودع توديعآ مهيبآ من قبل رفاق الحزب وأصدقاؤه ومحبيه .
وبمناسبة الذكرى الثمانين لميلاد حزبنا الشيوعي العراقي  نستذكر أولئك الخالدين الذين عبدوا لنا الطريق بمواقفهم البطولية الفريدة وعلينا نحن الذين ننشد التغيير, أن نقف صفآ واحدآ بوجه المحاولات الدنيئة التي تحاول عرقلة مسار العملية الديمقراطية  في العراق الموحد وأن  نحذو حذوهم  لبناء مستقبل العراق الزاهرولأجياله القادمة  وفاءآ لهم ولنضالهم  لآنهم حقآ ملاحم أستثنائية في سوح النضال .ويستحقون منا الآحترام و التقدير والعرفان.
 
***************
 
الشهيد قصي عبد الواحد البلجاني:
شجرتنا وارفة.. تخْضّر مع الربيع
 
عبد المطلب البلجاني          
لست متاكدا من ان مفردة الشهيد بكل رمزيتها المعنوية، معنى ودلالة، تعبيرُ دقيق، عن هذه الحالة الانسانية العصية على التفسير، أو اذا ما كانت معادلا تعويضيا  عن ضخامة التضحية وفداحة الخسران، او تساميا مع الايمان المتجذر بعدالة الاهداف وصحة وسائل النضال؛ وهل خطر في بال المناضل المتورط بعشق الحياة، حمل هذا اللقب....! ؟َ قصي عبدالواحد محمد البلجاني: ولد تحت ظلال نخيل ابي الخصيب في محافظة البصرة، في يوم قائظ في الثلاثين من تموز 1950،وعاش فيها طفولته وصباه، وارتوى ثملا من جداولها، وتماهى حباً بارضها وسماها وبناسها حد الجنون.
 في حزيران من عام 1980 ، وسط لهيب بغداد، واحتدام المناخ السياسي الذي اشعلت حريقه سلطة البعث في حملتها المحمومة لتصفية منظمات حزبنا بعد انتقاله للعمل السري اثر انفراط  عقد الجبهة، اختطفه الجلادون في وضح النهار عندما كان يتنقل بين احيائها الملغمة بالمخبرين، واختفى اثره حتى سقوط الدكتاتورية في 2003، لنكتشف اسمه لاحقاً في قوائم المعدومين.
ترشح للحزب في بداية السبعينات، عندما كان طالبا جامعيا في كلية الاداب جامعة البصرة، وبعد تخرجه، عين مدرسا للغة العربية في اعدادية الجمهورية في مدينة البصرة. اقتحم النشاط الديمقراطي ( الطلابي والشبيبي ) والسياسي بحماس، وكان قارئاً نهما، وله محاولات في كتابة الشعر، كما كان محاورا هادئا ومنظما بشكل دقيق، عمل عضوا في المكتب الصحفي التابع لمنظمة الحزب في قضاء ابي الخصيب، ودرَّس مادة التنظيم للصفوف الحزبية التي اقامتها منظمته حينذاك. في خريف 1978 ترك الوظيفة، وانتقل متخفيا الى بغداد بعد اشتداد، المضايقات على رفاق الحزب ومنظماته في مدينة البصرة، عمل في بغداد مع المقاولين كعامل مسطر، في بناء الدور والمخازن وخلال فترة وجيزة تعلم تركيب السقوف الثانوية، وتحول الى (خلفه)، ومكنته ظروف عمله والدعم العائلي وحذره وهدوؤه، من الاستمرار في النشاط الحزبي، وتأمين الصلات للرفاق المنقطعين والمتخفين بسبب شراسة الحملة وسعتها، وكان سعيدا بالنجاحات الصغيرة التي يحققها على هذا الصعيد، وقد توفرت له اكثر من فرصة لمغادرة الوطن ولكنه رفض ذلك. ولالقاء المزيد من الضوء على تلك الفترة الحرجة، نترك للشهيد الحديث، من خلال مقاطع من رسائله من موقع اختفائه. في 12/04/1979 يكتب: (.... تتألق انت  "المعني بالرسالة" نجمة في سمائي تُضيء ليَّ الطريق وتمنحني العزم، فاكون اقدر على الثبات في ظل شجرتنا الوارفة، الحزب انها تخْضّر مع الربيع وهذا ما يفرح، فالحديقة التي غادرتها تنمو بسرعة وهي مزهرة هذه الايام.) في 05/08/1979 يكتب:(......اني اعاني من ألم الغربة، فحتى اقرب اصدقائي سافروا. .... ولك ان تتصور، كم يكون قاسياً بُعد انسان كان يشغل يومي بكامله، ولكني اقول وبكل ثقة: لاتبتئس فانا الذي اخترت البقاء، فلا افكر ابدا في التخلص، من اجل ذاتي في هذا الظرف، وانني لا امتلك الجرأة على التخلي عمن احب من القلب، ذلك الذي نذرت روحي له، في وقت قد يكون احوج اليّ. هذا شعوري ايها العزيز. فان نتخلى عن الحبيب في هذه الايام، يعني ان نخلع القلب من بين الضلوع.)
في 12/11/ 1979 يكتب: ( نحن بخير، طموحنا كبير وامالنا قوية......) اخر رسالة كتبها في 25/11/ 1979 ، ( نحن بخير واحوالنا تتطور بشكل مُسر، بناؤنا "الحزب" يعلو رغم الصعوبات، ولاشك ان عودة الحبيبة " طريق الشعب "خلق لنا بهجة وفرح، وباءت بالخيبة كل احلامهم في منعنا من المواصلة والاستمرار......). إنتهت الاقتباسات.  ان شعاع الامل المتوهج من الاعماق، والاستعداد الهائل لنكران الذات والاتحاد المطلق بين الذات المتفردة والحزب والوطن، ينبعث من بين كلماته، متحديا سطوة الجلاد بحياته وباستشهاده.
 
 
************
 
ابو ستار...شهيد من قوس قزح
 
ئاشتي
استفز ظنوني واستعيذ بألف آية حزن لعلني استعيد توازن الذكريات بروحي، تلك التي تنتفض بالفرح حين يشتد صخب موج الخسارات، والتي ما اكثرها في عالم اليوم، فتأخذني رعشة من حنين، ولكي اكون اكثر صدقا اضيع بزخة من البكاء يحرق اجفاني وتتبخر من ذاكرتي كلمات كنت اختزنتها، لكأن البكاء حاجز ماء يمنع سيل المشاعر أو يلغي هذيان الروح في لحظات التجلي، تلكم هي أسطورة الحزن الذي ترتوي به عيون النساء والتي توارثها الأبناء من أول يوم ولادتهم بكاء في بكاء في بكاء، حين تطفو من الأعماق ذكريات عن رفاق تمنيت أن تلتقي بهم في ظروف يبتسم فيها الصباح لغناء العصافير، كي تقرأ في عيونهم كيف تكون ألوان قوس قزح حين يتسلل شعاع شمس عبر نثيث مطر جميل، هم في الحقيقة ألون قوس قزح لأنهم يمنحون شعاع الشمس شحنة انكساراته بين قطرات الماء، والشهيد ابو ستار...شهيد من قوس قزح..كان يرسم تفاصيل طموحاته بعراق من نغم تعشقه الصبايا وتركع عند أقدامه قارات العالم، كنت أساله أين تريد بهذا العراق؟
�أريد به أن يصعد إلى السماء
�وكيف يصعد والسلالم خاوية؟
�سنصنع له سلالم من حبنا وسوف يكون له سند كل الطيبين من العالم
�وهذه العواصف التي تجتث كل الجذور؟
�سيتكفل بها أبناء شعبنا
تسكرني الثقة بحب الناس وتمنحني مهارة المشي على الحبال، رغم جراحي التي أثقلتها هذه الثقة بالخذلان، أبو ستار يطمح، وربما يعرف أن الطموح هو صخرة يجب تفتيت خلاياها حتى يتسنى التمتع بجمال تلك الخلايا، أبو ستار كان يطمح أن يحقق أحلامه خارج جغرافية الوطن وبعيدا عن زمن الانكسارات، لهذا قرر أن يكون في مكان أخر وزمن آخر، كان يحسب الدقائق ويتغزل بالوقت فلا شيء اجمل من أن يعود إلى حيث الحياة، هناك يستطيع أن يرى كل ما هو جميل لهذا العراق، وهو الذي يعرف أن هذا العراق سوف يخسر الكثير.
تنتهي الحرب مع إيران وتنتهي معها أحلام من يريد أن يشعل سيكارته من حريق العراق، الفاشية لا تريد لجنودها الاستمتاع بالراحة، لهذا تم نقل قطاعاتهم إلى كردستان، الوضع العسكري للمعارضة ولفلاحي المنطقة يرتبك، أو في الحقيقة كل شيء يغرق في بحر المجهول، ينسحب ابو ستار مع رفاقه إلى الحدود، ولكن جسده لا يتحمل التعب والسهر، فيغفو عند صخرة، وحين يصحو لا يرى غير جنود النظام تحيط بالعشرات من القرويين، هو لا يجيد اللغة، هو لا يدري ماذا يفعل، هو ينسجم في حفل الاستشهاد الجماعي في كَلي بازه.
�هو الشهيد علاء ياسين من الناصرية متخرج من كلية الادارة والاقتصاد تم إعدامه في قرية كَلي بازه في برواري بالا مع مجموعة من الفلاحين تجاوزت الـ 500 شخص.     
 
 
***************
 
في بهرز قبل خمسين عاما
انتصار للفضيلة

محمد فخري حسن
تحفل الذاكرة الجمعية لمجتمع ما ببصمات تظل مترسخة في الذهن لفترة طويلة  حسب أحداثها وقوة تأثيرها في الوسط الاجتماعي وما يتمتع به شخوصها من خصائص ومميزات نوعية تؤهلهم ليكونوا آهلا للتذكر والإشادة خصوصا إذا كانت هذه المواقف في ظروف واحداث صعبة
ومن الوجوه الدينية والاجتماعية التي سيتذكرها البهرزيون وأهالي محافظة ديالى لفترة طويلة من الزمن. المرحوم الملا عبد الرحمن القيار الملقب الملا روزي والذي تمتع بكاريزما اجتماعية ودينية قل نظيرها في التاريخ البهرزي وربما لن يتمكن احد من التمتع بمثلها لفترة طويلة قادمة  والذي كان خطيب وإمام الجامع المعروف باسمه الواقع في باب الخان في قرية بهرز، كانت له المواقف المشهودة في الانتصار للقيم والمبادئ الدينية والأخلاقية القيمية التي امن بها ودافع عنها حتى وفاته .
فلقد كانت القرية منذ عام 1945اي العام الذي تأسست فيه جمعية أصدقاء الفلاح، والتي كانت إحدى واجهات الحزب الشيوعي العراقي../ منطقة تكاد تكون مغلقة وتابعة لنفوذ الشيوعيين وقوتهم، بسبب الإيمان بالفكر الماركسي التقدمي الذي لم يجد فيه أهلها مايتعارض مع مايؤمنون به ويسعون إلى تحقيقه في الحياة من آمال وطموحات .
وفي عام 1963 و بعد وصول البعث إلى السلطة والمجازر الدموية التي تعرض لها الشيوعيون بصدور ماعرف بالبيان (13) والى شن الحرس اللاقومي هجماته الدموية على الشيوعيين منتهكا كل القيم المتعارف عليها في العراق عموما ومنها بهرز، حيث بدأ القوميون المتطرفون بمحاولة اعتقال المناضلات الشيوعيات البارزات وأخذهن إلى المعتقل تمهيدا لتصفيتهن ومنهن المناضلة الشيوعية والعضو البارز في المقاومة الشعبية الحاجة (سعدية جبار أبو الياس � أم ربيع ) شقيقة الشهيد منير جبار � أبو يسار، بعد أن تم إفراغ الناحية من الرجال تقريبا لانتمائهم للحزب الشيوعي، حتى قدر عدد الرجال المساقين إلى سجن بعقوبة بأكثر من (750) معتقلاً ولم يبق في بهرز غير رجال "الحرس القومي"، وعدد آخر منهن، ووصل ذلك إلى أسماع الناس الذين كانوا غير مصدقين ومنهم الملا عبد الرحمن رحمه الله (والد المناضل الشيوعي والمربي الفاضل فخري القيار ) حتى أسرع إلى مركز شرطة بهرز في منطقة النثر، ودخل على مأمور المركز وهو يستشيط غضبا، وبعد اخذ ورد شديدين مع المأمور بضرورة إطلاق سراح النسوة فورا وان نساء بهرز العفيفات لايمكن أن يبتن في السجون أبدا مهما كان السبب، وأمام رفض المأمور خلع الملا عمامته ووضعها على الطاولة مهددا انه لن يرتديها ثانية أبدا إذا باتت النسوة في السجن، وبعد اخذ ورد وإجراء اتصالات مع  مديرية شرطة بعقوبة، قرر المأمور النزول عند رغبة الملا وأطلق سراح المناضلات الشيوعيات (ولو مؤقتا ) حيث اعتقلن بعدها وحكمن بالسجن ثلاث سنين .
وفي موقف آخر جرى مع المناضل الشيوعي صبح عباس الحنو حيث امسكه الحرس اللاقومي في منطقة السوق وكان قاب قوسين أو أدنى من التصفية، وشاءت الصدف أن يكون الملا في طريقه هذه المرة إلى المسجد لأداء الصلاة، وصبحي يحاول الإفلات عبثا فما كان من الملا الا أن قال لهم: ماهذا الذي يجري؟ فأجابوا: (ملا هذا شيوعي لازم ناخذه ..الأوامر ) فما كان من الملا إلا إن قال لهم بلهجة آمرة ممزوجة بالسخرية: (دعوه بابا إذا صبحي شيوعي لعد انه شيوعي ) وكان صبحي قصير القامة ونحيف الجسم وصغير السن ... فما كان منهم إلا أن تركوه . إن هذه الحادثة تؤكد صدق الإيمان الديني والقيمي للملا رحمه الله ومدى تأييد الناس وإيمانهم بما جاء به الشيوعيون من أهداف وآمال وتطلعات، امن بها المجتمع وحملها ودافع عنها ومازال.
الرحمة لأبي فوزي الملا عبد الرحمن القيار  في زمن تفتقر فيه بهرز والعراق إلى هكذا رجال .
 
 
 
*****************
 
شهداء فقدناهم في حوادث مفجعة وهم يؤدون واجبهم النضالي

محمد الكحط
كثيرةٌ هي طرق الشهادة، والدم الشيوعي منذور دائماً من أجل الوطن والشعب والمبادئ والقيم العليا التي آمنوا بها؛ البعض منهم استشهد وهو يقاتل العدو، أو يتصدى لهجماته،
أو هو يتظاهر أو يضرب عن العمل أو الطعام، ومنهم من أستشهد تحت التعذيب أو بالإعدام أو التصفيات بمختلف الوسائل وغيرها من الظروف الأخرى، هنا نتحدث اليوم عن شهداء كان لاستشهادهم ظرف خاص مسجلين أسمى صور النضال في تحديهم للطبيعة وللمصاعب، ولأجل الوقوف على الحقيقة التقينا الفقيد الرفيق قادر رشيد (أبو شوان) قبل سنوات، ليحدثنا عن الشهيد الشيوعي وشهيد الطبقة العاملة أحمد معروف من أهالي مدينة السليمانية.  يقول أبو شوان: نعم هناك شهداء لنا بسبب الکوارث الطبيعة القاسية خاصة في أيام الكفاح المسلح في الجبال الوعرة، مثل استشهاد الرفيق البيشمرگه‌ (عمر علي) في شهر شباط 1981 في (شارباژير) عند عبوره‌ (نهر چاله‌خزينه‌) في (شارباژير) وهو من أهالي مدينة حلبجة حيث جرفه‌ النهر وبعد يومين عثر على جثته‌ والکلاشنکوف ملفوف على رقبته‌، أو‌ انهيار الصخور الجبلية والکهوف کما حدث في قاعدة (کرجال) لقاطع السليمانية وکرکوك للحزب الشيوعي العراقي، وكان ضمن الشهداء الشهيد البطل علي کلاشنكوف، حيث إنهار کهف (کرجال) عليهم واستشهدوا في الحال، أو بسبب الثلج والبرد القارص حيث أستشهد نصيران في منطقة (بريفکان) بعد ان ضلا الطريق في ليلة ثلجية باردة وبعد شهرين عثر على جثتيهما وسلاحيهما، وصورة مکان استشهادهم منشورة في صفحة (ينابيع العراق). أو جراء عض الأفاعي والحيوانات المفترسة في المناطق الجبلية الوعرة أو بسبب الرعد والصواعق وانجراف مياه‌ الفيضانات، کما جرفت مياه الفيضان مناضلة وأم شهيد هي (أم سرباز) زوجة الرفيق الراحل (أحمد بانيخيلاني)، حيث كانت في الخيمة لوحدها، واستشهدت في الحال، حدثت هذه الفاجعة في شهر نيسان 1982 في سفح الجبل في (نوکان) الوعرة.
وعن استشهاد الرفيق أحمد معروف تحدث الرفيق أبو شوان، قائلا، کان الرفيق البيشمرگه‌ أحمد معروف مع رفاقه‌ خلف قرية (نوکان) أيضا في مقر مکتب إقليم کردستان، کان جالسا بالقرب من الرفيق عمر علي الشيخ عضو المکتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي ويستمع لمحاضرته‌ حول حرکة الأنصار، وفجأة انحدرت صخرة من قمة الجبل نحو المجتمعين في سفح الجبل، فأصابت الرفيق أحمد معروف، وأستشهد على أثرها في الحال ، حدثت هذه‌ الكارثة في 7/7/1982. أنضم الرفيق أحمد معروف إلى الحزب الشيوعي العراقي سنة 1947 کان عاملا في مخبز ومناضلا عنيدا، و في مقدمة المعتقلين في أربعينات وخمسينات القرن الماضي في العهد البائد، أعتقل مرات عديدة بسبب نشاطه‌ الحزبي والنقابي. في سنة 1953 أسس مع رفاقه‌ نقابة الخبازين بشکل سري وأصبح رئيسا لها، كما قاد عدة إضرابات مهنية نقابية لتغيير قانون العمل رقم 72 لسنة 1936 ومکافحة البطالة ورفع الأجور للخبازين وتحدي قرارات دائرة الإعاشة المجحفة بحق الخبازين. أعتقل كذلك في سنة 1954 بعد مظاهرة نظمت أمام بلدية السليمانية أستشهد فيها الرفيق بکر خياط برصاص الشرطة وأعتقل الرفيق أحمد کشيوعي وبتهمة ملفقة ضده وهي قتل الرفيق الشهيد بکر أثناء المظاهرة، و نتيجة تدخل نقابة المحامين طوعا أفرج عنه من قبل المحکمة.
 في أيام ثورة 14 تموز وفي عهد عبد الکريم قاسم، تم إجازة النقابات والفروع النقابية في السليمانية، فأنتخب النقابي أحمد معروف عضوا في هيئة إتحاد النقابات العمالية في محافظة السليمانية.
التحق بصفوف الأنصار مع رفاقه ‌قادر رشيد (أبو شوان) ومحمود دکتريوف وأبو شاخوان في 19/1/ 1979، تاركاً أطفاله‌ وعائلته،‌ أسوة برفاقه، وتلبية لنداء حزبه‌، وبعد يوم من التحاقه‌ في (ناوزنگ) ‌ بنى فرنا من برميل نفط موفرا خبزا حارا لرفاقه‌ کل صباح، حيث کان عددهم حوالي عشرين رفيقا مما خفف من تکلفة شراء الخبز بثمن غال آنذاك.
کان رفيقا محبوبا ومرحا، إنسانا کادحا عرف بنکاته‌ الجميلة وتفاؤله‌ في الحياة والنضال، عند استشهاده‌ کان عضوا في محلية السليمانية، ووري جثمانه‌ الثرى في مقبرة (زه‌لى) بحضور عدد غفير من رفاقه‌ البيشمرگة وألقيت کلمة الوداع بأسم مکتب لجنة إقليم كردستان، دفن بجانب أحد رفاقه‌ من القومية العربية، حيث حضر الرفيق عبد الرزاق الصافي (أبو مخلص) وقرأ کلمة المکتب السياسي للحزب و‌داعاً لهذا النصير الشاب الشيوعي الذي جرفه‌ نهر (نوکان) وأستشهد، کان موقع استشهاده‌ قريب من مکان الشهيد أحمد معروف. لكم المجد والخلود أيها الرفاق الأبطال، في يوم الشهيد الشيوعي نستذكركم ونستذكر کل الشهداء الذين سقطوا ضحية الأنظمة الفاشية والطبيعة القاسية.
المجد لشهدائنا الأبرار، وسيظلون في ذاکرتنا إلى الأبد.
 
****************
 
الشهيد الشيوعي العراقي
 ضمير يبحث عن قربانه
 
 
ذياب مهدي آل غلآم
أغنيتك يا وطني.... موجة ترفع شراع شاطئها وهامات النخيل تنحني وفاء للشهيد....الذي فاض دمه فسقى جذور روابيك فكانت ارضك... ارض الشهادة ... ارض الشهيد...وهذا يومك 14 شباط يوم الشهيد الشيوعي من اجلك حرا ولشعبك غدا سعيدا ... جنبذة حمراء نمت فزهت وتآلقت فتماهت مع الشفاه  هلاهل لانتصار شهدائك يا عراق  أغنيتك يا وطني.... وكأن اكف شهدائك صفوفا من مقابرها المعلنة والمندرسة؟ كأن ارضك مقبرة كبيرة !؟ لكنها من عيون وخدود وجوه عشاقك امرأة كانت او رجالك، شهداؤك.... فأينعت شقائق النعمان واخضوضرت فسائل غابات نخيلك ،تمر اللون، وطيور على اشكالها اللوان لكن الظلال ظل ظليل لشعبك وهذا دليل شهدائك... شقائق كالشفق حمرة وكالغسق أحمرارا...فكنت يا عراق رياضاً للصالحين يفوح منك عبق الرياحين وتعتلي لنجومك ترسم عليها نياشين اسماء شهدائك.. فتهبط تراتيل مواكب الخالدين سفراً لتاريخك وآيات انتصار للجود بالنفس من اجل عينيك يا وطني، من اجل شعبنا... هذا شهيدك في محرابه يخضب بدمه وصوته يجلجل في سماوات  العالمين (فزت وفاز العراق) هذا علي الحق ابو الفقراء (ع) وسقيا لأرضك من مرتع حيث  الحسين راية حمراء للثوار فكرا ومرجعاً وصوته يدوي في كل زمان ومكان ( لايستقيم الدين...!؟ الا ان يستقيم العراق) وهذا حلاجك  وفي جبته الله فكان الشهيد الذي رماده بعد الحرق امتزج مع غرين دجلة الخير فكان كالفيض في الجذور... ومن الاغصان حروف كتبت على صحائف التاريخ (الحلاج الحسين بن منصور شهيد الفكر والحرية) أنت العراق يهدمك الاعداء والشهداء تشيدك دماؤهم.... وبالأمس يعتلي ناصيتك خشبته حيث زئير صوته وانتصاره (فهد ورفاقه) مع الخالدين(الشيوعية اقوى من الموت وأعلى من اعواد المشانق) وهذا شهيدك البار زعيم الفقراء والعراق (عبد الكريم قاسم ورفاقه) وذاكرتنا شموع تضوي ليلك الدامس بنور وفكر من اساطيرك في التحدي والصمود (سلام عادل ورفاقه) شيوعيون الى الأبد... لنغني ولنزهو ونغنيك يا وطني  بلا بكاء ولا حزنا فكليهما للشهيد، عناء هم من اجل رسم ابتسامة لشعبهم لايحلو لهم البكاء؟ شهداؤك يا وطني كواكب حمراء في العلى، ومن أديمك تتبرعم غصون الورد الجوري لتزهر قرمزية تنفح عطرها نسائم وعناق، على الضفاف حيث سجع الحمائم وتغريد البلابل حاديك يا وطني ياضمير الاجداد... ريح الشهادة خضراء تغسل وجه التاريخ وجه العراق من أجل اشراقه ولتمطر سماؤك سنابل للغد الجديد...؟ أنت العراق الاشرف... وارض الشهادة والشهيد والاستشهاد...!؟  أنت المقدس وكل مافيك ومن دفن في أديمك الحري فهو مقدس، وهذا يومك (14 شباط 1948) يوم الشهيد الشيوعي العراقي فتحية وسلاماً اليه  يوم ولد ويوم أستشهد وللآن مع الخالدين. الشهيد الشيوعي العراقي... ضمير يبحث عن قربانه ووفائه.
الشهيد الشيوعي العراقي... ضمير يلهب غصوناً ذابلة تجد فيه ربيعها. الشهيد الشيوعي العراقي... ضمير تكتف بالعطش من اجل الرافدين ان تفيض غدرانهما؟ هو الجواد بالنفس.  الشهيد الشيوعي العراقي... ضمير يشل جراح العراق وشمس تنير طريقه.  الشهيد الشيوعي العراقي... ضمير يفح نسائمه للوطن رائحة ترابه حين يرشه المطر، وللشعب سمو حضاراته وعطائه وفكره.   الشهيد الشيوعي العراقي... ضمير للآن يشير نحو الغد الجديد للعراق الجديد... من اجل وطن حر وشعب سعيد. 
 
 
****************
ص 8
 
 
جولة بين ضفاف دجلة والـ"شرايع" البغدادية
بين الصياد والسمك.. حكاية صيد
 
باسم حسين الربيعي
إنها سباقات عمل وحياة.. توزعت أدوارها بين النهر والصياد والسمك، يلجأ فيها الصياد إلى قوته وعقله وذكائه.. وتلجأ فيها السمكة لقدرتها التي خصها الخالق بها على الاختباء والتكاثر والهروب من شباك وصنارة الصياد.. إنها حكاية مهنة قديمة توارثها الآباء والأبناء، وواسطة النقل البسيطة وأدوات صيد بدائية ما تزال قائمة، والصياد يحكي قصصا وحكايات.. وهذه رحلة صيد وحكايات من الصياد والسمك في قلب النهر.
* كثيرا ما نسمع عن حكايات قديمة يسردها الشيوخ عن أولئك الذين عاشروا الأنهر والشواطئ واكتسبوا الدراية والخبرة النادرة في التعامل مع المياه، ومنهم من بقي يحتفظ لنفسه بأجمل وأعز الذكريات التي عاشها وسط الماء يترقب نصيبه من الصيد وهو ينشر شباكه الكبيرة منذ طلوع الفجر حتى ساعة متأخرة من الليل.. حتى إذا اصطاد من السمك قدرا صالحا، انقلب إلى الجرف.. أو قد يقضي الزورق أياما وأسابيع في عرض اليم قبل ان يرجع مثقلا بصيده الثمين.
وعلى الشاطئ كان المشترون من التجار في الانتظار، بعضهم يتفحص أحجام السمك ونوعياته، وآخرون يتهامسون في ما بينهم للفوز بأقل سعر ممكن..
* وبداية، وقبل أن ننزل الى الماء ونصطاد السمك لابد ان نعرج قليلا الى بدايات مهنة صيد الأسماك..
لقد ارتبطت مهنة الصيد بعملية استقرار الانسان وركونه الى شواطئ الأنهار والاستقرار قربها وكان السومريون أول من اتبع أساليب متعددة في ارتياد الانهر، من أجل صيد الاسماك بالصورة التي نعيشها اليوم. وارتبطت علاقة أجدادنا بالأنهر منذ الأزمنة البعيدة.. وان المناطق الحضرية القديمة كانت تتمتع بوفرة المياه والانهر الغنية بالثروة السمكية، وكانت المدن القديمة التي تقع على الانهر مباشرة بمنزلة العواصم لتلك السلالات الحضارية كمدينة اور واريدو الجنوبيتين اللتين تقعان على الفرات او مدينة لكش واوما وكوتا وكيش وأكد وبابل، وهذ? المدن جميعها تقع على الفرات الذي يحوي ثروة سمكية كبيرة منذ اقدم العصور.
اما بالنسبة لفترة ظهور الشباك التي أحدثت تطورا مهما في عملية صيد الأسماك فقد ارتبطت صناعتها بظهور صناعة النسيج.. وان السومريين أول من عرفوا صناعة النسيج في العالم ثم انتقلت هذه الصناعة الى الاكديين والبابليين.
 
أسماك.. أسماك
 
جولتنا الأولى بدأت بـ "حوار/ نهري" سمكي مع البلام قاسم البلحاوي الذي تحدث الينا قائلا:-
 
يعد السمك مادة غذائية غنية بالبروتينات والدهون واليود.. ونهرا دجلة والفرات من الانهار الغنية بالثروة السمكية ذات النوعيات الجيدة والمعروفة بقيمتها الغذائية العالية وطعمها اللذيذ وهناك بعض أنواع الأسماك التي تعيش في الانهر العراقية منها "سمكة البز التي تعد من أضخم الاسماك الموجودة في انهارنا ويصل وزنها الى 250 كيلوغراماً ، و"الشبوط" الذي يصل وزنه 8 كيلو غرامات تقريبا ، اما الحمري والكثير منه في مناطق الاهوار والمناطق ذات المياه الراكدة ويصل وزنه 2,5 كيلو غرام و"النباش" "دكاك الحجر" يعيش في المياه العذبة ويص? وزنه "25 كيلو غراماً" ، ويسمى "الطبابة" ايضا ، وابو زريدة او الزويني ويعيش في المياه العذبة والمالحة ويكثر في المبازل "والبني البحري" فقط دخل الى انهارنا بعد عام 1958م والذي يعد من الاسماك المفيدة وسريعة التكاثر وهناك سمك الجري الذي يعيش في المياه العذبة ويتغذى على الاسماك الصغيرة.
 
عن رحلات الصيد وأجملها
 
يحدثنا الصياد محمد الباقر جاسم بملامحه الهادئة وملابسه البسيطة قائلا:
 
رحلاتنا في بعض الايام تكون وفيرة الصيد بمختلف الاحجام من الاسماك الطازجة المتنوعة، والرحلة لا تخلو من 15- 20 سمكة كبيرة من أسماك: البني والكطان ، ومن الشبوط والبز، تنسينا مخاطر وصعوبات النهر التي تهدد حياتنا في اي لحظة الى جانب برودة وامطار الشتاء، وبالرغم من ذلك ما زلنا نحمل أجمل الذكريات واحلاها عن تلك الأيام والرحلات التي تبدأ من الفجر وتستمر حتى ساعات متأخرة من الليل.
ويضيف الصياد محمد: ايام كان الصياد ينزل الى النهر للصيد على شكل جماعات او افراد وكان النهر على امتداده مفتوحا امامه ليصطاد في المكان الذي يرتأيه من اقصى شمال النهر الى اقصى جنوبه. وكان موسم الربيع هو موسم تكاثر السمك والصيد وفير. يبدأ الصيادون بالذهاب الى الشواطئ والاهوار ويحملون معهم كل ما يحتاجونه للصيد وهم ينشدون اغاني تتغزل بالسمكة والنهر..
اما في فصل الصيف فتقل نسبة الاسماك مقارنة بفصل الشتاء وتقل تدريجيا قرب انتهاء الفصل اما في الشتاء فيقل الصيد او يكاد ينقطع نهائيا.
لهذا نرى الصيادين في هذا الفصل يقتصر عملهم على اصلاح الشباك ومراقبة المياه استعدادا لموسم مقبل. وبعضهم يتجه الى مهنة اخرى لسد الرمق، حتى مجيء الموسم.
 
شرائع بغداد المهمة
 
الشريعة هي المكان المخصص لرسو الزوارق، وهي النقطة التي ينطلق منها الصياد في رحلة الصيد. وخلال تجوالنا لاجراء هذا التحقيق سجلنا بان أغلب شرايع بغداد محصورة بين منطقة الجعيفر وجسر السنك- وهي مكتظة بالصيادين و"البلام" وبحركة مستمرة تبدأ من الفجر وحتى غروب الشمس. وكل شريعة تقابلها شريعة اخرى على الجانب الآخر من نهر دجلة الخير. ولكل صياد دوره في الصيد تباعا وتستغرق عملية الصيد نصف ساعة تبدأ بطرح الشباك وسحبها ولكل صياد نصيبه المقسوم من النهر.
ولنبدأ بشريعة الجعيفر وقد استقر على شواطئها عدد من الصيادين المنشغلين باصلاح الشباك والزوارق استعدادا لبدء رحلة جديدة.
 
سألنا "البلام" عبد الوهاب احمد عن عمله ما بين الامس واليوم فقال:
 
توارثت العمل عن أبائي وتعلمت المهنة منذ الصغر وقضيت نصف عمري في المياه، بالامس كان الصيد وفيرا والسمك كثيرا ومنسوب المياه عاليا اما اليوم فأن منسوب المياه قد انخفض جدا مما ادى الى قلة الاسماك، بل الى انقراض بعض الانواع مثل سمك البز وانواع اخرى في طريقها الى الانقراض من نهر دجلة مثل الشبوط. وحالنا مثل حال البلد جفاف في كل المهن..!!
 
ما هي طرق صيد الاسماك؟
 
نستعمل الشباك في صيد الاسماك وهي الطريقة السائدة وهناك طرق اخرى مثل رمي الزهر "وهي مادة نباتية تمزج بالعجين وترمى في النهر على شكل كرات صغيرة تتناولها الاسماك فتؤدي بها الى التسمم والطوفان وهي طريقة غير محببة وممنوعة. وهناك طريقة الشص "السنارة" وهي طريقة يستعملها هواة الصيد ولكن تبقى الشباك هي الوسيلة السائدة والتي استعملها اباؤنا وما زلنا نستعملها حتى الوقت الحاضر.
وننتقل بعدها الى شريعة "باب السيف" وتقابلها في الضفة الاخرى شريعة المصبغة. والتي تعج بالصيادين وزوارقهم ويقطنها ما يقارب "30 صيادا" وتعد من اهم الشرائع اذ ان المنطقة مكتظة بالناس وهناك حركة دائمة للنقل بين جانبي الرصافة والكرخ بهذه الزوارق المصطفة على ضفتي النهر بانتظار الركاب. وتكمن اهمية هذه الشريعة في موقعها خلف سوق الشواكة والمناطق التجارية في الجانب الآخر من النهر وعلوة الاسماك. ومعظم هؤلاء هم من سكنة المنطقة ومنازلهم قريبة من الشواطئ ومعظمهم توارث مهنة الصيد من الاباء والاجداد!
 
صيد وشباك وسمك
 
يقول الصياد منار قاسم حسين: نحن عائلة توارثنا المهنة منذ القدم، ابي كان صيادا وجدي يصنع الشباك والزوارق. وانا خريج جامعي ولعدم حصولي على فرصة عمل او تعيين في احدى الدوائر. اتجهت إلى مهنة آبائي.
 
ماذا عن الشباك والمواد المستعملة في صنع الشباك؟
 
هناك شباك تجارية وشباك محلية وعادة تكون الشباك المحلية أكثر جودة ويقوم بصناعتها رجال ونساء على حد سواء من خيوط الكتان واطارات السيارات والقسم الاخر تكون من الحرير الاخضر.
 
ما هي أنواع الشباك واحجامها..؟
 
هناك أنواع متعددة من الشباك كشبكة طوافي حيث ترمى أثناء جريان الماء باتجاه هجرة الأسماك وبعكس التيار فترتطم ثم تسهل عملية صيدها وسحبها وتصطاد فيها اسماك الشبوط والنباشة!.
اما شبكة الشطاوي فتستعمل للاسماك الخشنة. وهناك شباك الدودي "وابو اصبعين" او "ثلاثة اصابع" والعشيري والتسعيني والثمانيني والسبعيني والستيني وهذه المسميات لحجم عيونات الشبكة.
 
سمكة غريبة جدا
 
ما الغرائب التي رأيتها في صيد الاسماك؟
 
يقول الصياد منار قاسم حسين:
- لقد اصطدت مرة صيدا غريبا، فقبل عامين اصطدت سمكة بز طولها متر ونصف المتر والغريب فيها ان نصفها شبوط ونصفها الاخر بني وهي تركيبة غريبة لم يعرفها الصيادون سابقا!
 
علوات السمك
 
وانتقلنا الى شريعة الكريعات القريبة من جسر الأحرار من جهة الكرخ تقابلها شريعة "راس الكرية"، وهذه الشريعة تعد هادئة نسبيا وعدد الصيادين فيها قليل جدا.
اقتربنا من احد الصيادين ويدعى حكيم ابو علي وقد انشغل في تصليح "البلم" ونشر شباكه لتجف - ويبدو عليه الضجر والتأفف لعدم حصوله على صيد ثمين.
 
سألناه عن أحوال الصيد هذا اليوم؟ فأجاب:
 
اعمل في هذه المهنة منذ طفولتي وفي هذه المنطقة بالذات. إلا أن هذه المهنة أصبحت اليوم غير مجدية. لقد اختفى السمك من دجلة الخير حيث منسوب الماء ينخفض  وما نصطاده نأكله انا وعائلتي بدلا من بيعه بسبب قلته.
 
كيف يتم تصريف السمك؟ أجاب قائلا:
 
بعض محبي السمك يأتون الى الشريعة لشرائه مباشرة منا نظراً لرخصه نسبة الى اسعاره بالعلوة. او نقوم ببيعه في علوة السمك عن طريق المزايدة عليه ويقوم عادة بالشراء متعهد السمك.
ما هي أشهر علاوي السمك؟ وما أسعارها؟
 
علوة الشواكة (رأس الكريعات) والتاجي والدورة وجسر الشهداء والعلوة القريبة من مستشفى الولادة. اما أسعار السمك فتعتمد على أنواع السمك.
 
سمك مسكوف
 
جولتنا الأخيرة كانت في الكرادة داخل وشارع ابي نؤاس، وحينما نذكر شارع ابي نؤاس تتناهى الى أنوفنا رائحة السمك المشوي (المسكوف على الطريقة البغدادية الشهيرة) والتي كان ينفرد بها هذا المكان دون سواه. يذكره كبارنا كأنه جزء من سنواتهم الذهبية في أيام شبابهم ايام كان سعر الوجبة من السمك المسكوف دنانير معدودة، هذا ما يتردد في ذاكرتهم عن هذا الشارع – لأنه المكان الوحيد الذي يتعامل مع السمكة وهي حية أمام الزبون، حيث السمك هنا أسير داخل أحواض صغيرة وبعد برهة يصبح طبقا شهيا يسيل له اللعاب ومباشرة امام الزبون الذي يدفع?دنانيره. واليوم أصبحت هذه الدنانير الوفا والوفاً، حتى لا يستطيع تناول السمك سوى بعض الميسورين.
يقع هذا الشارع على شواطئ نهر دجلة الخير في جانب الرصافة ويتميز بوجود المطاعم والكازينوهات المخصصة للسمك المسكوف. اما الصيادون فاغلبهم من اصحاب المطاعم والكازينوهات.
وتعقيبا على الصيد الجائر الذي يقوم به بعض الصيادين قالت وزارة الزراعة انها غير قادرة على محاسبة من يرتكب فعل الصيد الجائر وعللت ذلك بان يقتصر دورها على التوجيه والتوعية. ولا بد من وجود اجهزة تنفيذية كشرطة البيئة لالقاء القبض على المرتكبين، وان وزارة البيئة هي الجهة المعنية بمتابعة الصيد الجائر واحالة المخالفين الى القضاء. فهذا الصيد فيه اضرار للبيئة وللاقتصاد الوطني. علما ان هذه الاحياء المتكيفة مع البيئة العراقية في حال انقراضها سوف تؤثر على التوازن البيئي وبالتالي سوف يخسر العراق مردودا بيئيا واقتصاديا م? هذه الممارسات. ورغم وجود قوانين تردع هكذا ممارسات ويفترض من الجهات التنفيذية ان تقوم بواجبها لمحاسبة المتجاوزين على القانون وعلى وجود الاحياء بصورة عامة. وان الأحياء المائية مشمولة بالحماية حالها حال الكائنات البرية، لكن الإشكالية تكمن في التطبيق في هذا الظرف العصيب، ونتمنى ان يتعود المواطن ويكون هو الحريص على القانون وتطبيقه، من خلال الجانب الإعلامي والتوعية. ومعلوم انه توجد فترات للتزاوج وتكاثر الأسماك يجب خلالها ان يمتنع الصياديون عن صيد الأسماك، والا فسوف يتسببون بانقراض أنواع عديدة من الأسماك.
ولقد حذرت جمعية "معا لحماية الإنسان والبيئة" من انقراض اسماك الشبوط والبني في نهر الفرات والأنهر المتفرعة منه، بسبب الصيد الجائر ومن خلال الصيد عن طريق الصعقة الكهربائية او رمي السم داخل النهر، ما يؤدي الى هلاك أنواع الأسماك وبيوضها. وان علينا تشريع قوانين تنص على عقوبات صارمة اتجاه ما يحصل من تخريب وتدمير للمحميات الطبيعية. لذا فان على المنظمات المدنية المجتمعية ان تأخذ دورها في التوعية بمثل هذه الامور لأنها تمثل حلقة وصل بين المواطن والجهات الحكومية، وذلك ان الوزارات والدوائر اذا اصدرت قانونا لا تقدر ان ?وصله الى اكبر عدد من الناس.
 
هموم.. وهموم..
 
بعد ان عرفنا حياة الصيادين وأماكن الصيد وانواع السمك لا بد ان نستكمل رحلتنا لنتعرف على مشاكل وهموم الصيادين.
لقد اجمع الصيادون الذين التقيناهم خلال الجولة التحقيقية، على ان انخفاض منسوب النهر وقلة الأسماك وحصر الأسماك خلف السدود (سدة الثرثار وسدة الكوت) وانحصار الإفادة منها بأهالي تلك المناطق، ولجوء البعض إلى جميع الوسائل لصيد الأسماك من الكهرباء والقنابل والسم وهي طرق ممنوعة تضر بالثروة السمكية.
وقد اعترض البعض منهم على منع الصيد لمدة شهرين هي موسم تكاثر الأسماك، قائلين انه "يكفي شهر واحد" باعتبار ان السمكة يستغرق وضع بيضها وتكاثرها بين 15-20 يوما، فلماذا التحريم شهرين؟ ونحن نحرص على السمك لأنه مصدر رزقنا. كذلك تسهيل إجازة الصيد كل عام وعدم فرض مبالغ كبيرة على إصدارها، وان يكون التجديد كل سنتين بدلا من سنة واحدة.
أما مطاعم وكازينوهات شارع أبي نؤاس فنراها اليوم خاوية على عروشها بسبب الوضع الأمني، مما يجعل الناس لا يرتادون هذا الشارع مساءا او ليلا وقد تقفل هذه الأماكن ابوابها الساعة السادسة مساءا. ناهيكم عن ارتفاع الإيجارات من قبل أمانة بغداد.
 فمتى نرى شواطئ دجلة الخير على سابق عهدها.. ونرى هذه المطاعم والكازينوهات تزخر بروادها، معيدة أمجاد أبي نؤاس وسمكه المسكوف على الطريقة البغدادية؟
 

********
ص9

الطائرات الخاصة وصراع القوى داخل البرلمان
ابراهيم المشهداني
يبدو ان الاختلافات بين القوى المتنفذة داخل البرلمان والتصريحات والتصريحات المضادة المعبرة عن الفعل ورد الفعل والتي سرعان ما تأخذ طريقها الاعلامي سواء في الصحافة او الاعلام المرئي او اجهزة التواصل الاجتماعي ،اصبحت جزءاً من الجدل البيزنطي في العديد من الموضوعات المطروحة تحت قبة البرلمان.
وكما هو واضح فان الازمات المتتابعة اصبحت من حيث التوصيف مثل كرة الثلج تبدأ صغيرة ولكنها في نهاية المطاف تتحول الى كتلة كبيرة قد تتحول في مكان ما ولحظة ما الى كارثة حقيقية كما هي حالنا اليوم . اقول، يبدو ان الازمات والإشكاليات الكبرى المتراكمة غير كافية  لتظهر قضية الطائرات الخاصة على مسرح البرلمان.  فعندما تطرح كتلة ما او احد نوابها رأيا سواء كان مقبولا من الشارع العراقي او غير مقبول  ينبري احد نواب كتلة اخرى ليصرح بما يخالفه وفي غالب الاحيان لمجرد المخالفة، بحيث اصبحت قاعدة في الحوار بين الطرفين .
 ولنرجع الى موضوعنا لنتساءل  عن البواعث الحقيقية التي تقف وراء طرح موضوع الطائرات الخاصة ولمن هذه الطائرات فهل تعود ملكيتها الى رؤساء الكتل  السياسية المتنفذة في الحكومة والبرلمان ام لشخصيات كاريزمية في مجتمع الاغنياء وقد يكونا كلا واحدا، ثم ماهي الحاجة الملحة التي ظهرت فجأة في هذه الايام الى طائرات خاصة لنقل الزعماء من محل سكناهم الى قاعة البرلمان او ربما من محافظة الى اخرى وقد يكون الغرض منها حضور المؤتمرات الدولية او اجتماعات القمم على سبيل المثال  لتدارس الازمة المتفاقمة في مدن الرمادي والفلوجة التي اص?حت مسرحا لمعركة حامية بين القاعدة وحلفائها من مسلحين ينتمون الى عشائر ومنظومات سياسية لها امتدادات خارجية والتي كانت بداياتها  فخا كان يمكن تحاشيه بالحكمة والدهاء السياسي؟ ام انها محاكاة لما يجري في الولايات المتحدة الامريكية او غيرها من البلدان الرأسمالية حيث ينعم الرأسماليون والأثرياء في عالم الصناعة والتجارة وحتى عالم السينما بحياة باذخة ولأنهم مزدحمون بإعمال ومشاريع تضطرهم لاستخدام طائرات خاصة لانجاز هذه الاعمال , ومن المنطقي ان يمتلك بعض زعماء العالم طائرات خاصة بهم للتنقلات الداخلية او الخارجية عند ا?اقتضاء اذ لا يمكن في مثل هذه الاحوال اللجوء الى الخطوط الاعتيادية لاعتبارات امنية وأهمية موضوعات الزيارة وما اليها  .
 ومن ناحية اخرى  ففي بلادنا لا يمكن انكار ظهور فئات  ثرية ثراء فاحشا بشكل ملفت وهو امر لا يثير العجب  او التساؤل عن مصادر هذا الثراء اذا ما تبحرنا بالتدفقات المالية التي تأتي من تصدير النفط ويجري انفاقها عن طريق الموازنات السنوية وهي الاداة الرئيسية في توزيع الثروة وكيفية الاستيلاء عليها من خلال اوعية الانفاق المثيرة للجدل وغياب الرقابة الشعبية وضعف الرقابة البرلمانية مع اجهزة الرقابة الحكومية  الاخرى والتي لم تستطع هيئة النزاهة وهي واحدة من اجهزة الرقابة ويفترض ان تكون مستقلة،  ان تحصل على 50 بالمائة من ك?ف الذمم  المالية لكبار موظفي الدولة ونواب الشعب .كل ذلك معروف ولكن هل يبرر ذلك الحديث عن الطائرات الخاصة ؟ وإذا كان رئيس الوزراء يستخدم طائرة خاصة في اسفاره لإغراض رسمية الى دول العالم فأين العجب في ذلك مثلاً، فكل الرؤساء في العالم يستخدمون طائرة خاصة ويمكن ان تستخدم  هذه الطائرة ذاتها لرئيس الجمهورية ورئيس البرلمان . ولكن هل حان الوقت ليملك اي مواطن طائرة خاصة؟ وهل انجزت كافة  التشريعات  في القضايا الملحة  التي  تهم حياة  الفقراء من معالجة ظاهرة البطالة وقانون الضمان الاجتماعي الشامل وحزمة القوانين المؤجل? الى ماشاء الله.. الى الوضع الامني المتدهور وفوضى الاقتصاد والضعف الخدماتي في كافة المحافظات  اضافة الى مشكلة الفساد، لتبقى قضية الطائرات الخاصة  معلقة ام انها نافذة جديدة  للشحن الطائفي والانتخابات على الابواب؟ اتركوا مصالحكم ولو لبعض الوقت وفكروا بهموم الناس يا سادة يا نواب وخذوا الدرس من التجربة التونسية.
 
لو لم اكن مستقلاً لما كنت إلا شيوعياً
حسن القاضي
هذا ما افكر به منذ درست مختلف الاحزاب والكثيرين من سياسييها او المحسوبين عليها، بدءاً بالعهد الملكي وحتى يومنا هذا. ففي العهد الملكي استخدم المستعمر الانكليزي، رموزاً من الاميين الجهلة، عديمي القيم والمبادىء، فاشترى ذممهم بمنحهم مساحات شاسعة من الاراضي الزراعية التي هي اصلاً ملك للعراقيين كافة، ليخلق منهم زمرة الاقطاعيين ويسلطهم على رقاب الفلاحين البسطاء المظلومين، فضمن بذلك تأييد هذه الزمرة التي اصبح لها نفوذ وسلطة فيما بعد، واتخذ منهم سوطاً ظالماً يضرب به كل من ينشد الحرية ويطالب بالاستقلال.
اما الاحزاب الوطنية في تلك الحقبة، التي رفضت الاحتلال وراحت تطالب بجلائه وتكافح من اجل الاستقلال والحرية، وفي مقدمتها حزب المثقفين والشغيلة والفلاحين المظلومين، الحزب الشيوعي العراقي، فكان نصيبها القمع الظالم والاعدامات والسجون. وبالرغم من ذلك لم يسكت هذا الصوت ولم ينقطع، بل ظل هادراً ومدوياً، حتى جاءت ثورة الرابع عشر من تموز المجيدة، التي حررت البلاد وخلصت اهلها من المستعمر المحتل وكل اذنابه ورموزه. وكان الحزب الشيوعي كغيره من الاحزاب الوطنية الشريفة، مسانداً للثورة التي كان له نصيب فيها، وراح يخدم الشعب ?الوطن بكل همة وجد واخلاص، رغم البدء بتقييد انشطته بعد عام واحد من عمر الثورة المعطاء. اما القوميون والبعثيون، فقد انكشفت صفحاتهم الملوثة القذرة بعد انقلابهم الفاشي المشؤوم في الثامن من شباط من خلال ما قام به حرسهم اللا قومي من اشاعة القتل والتعذيب لكل وطني مخلص شريف، فقتلوا الآلاف من المواطنين الابرياء ممن قاوموا انقلابهم البغيض، وساندوا الزعيم الوطني ودافعوا عن حكمه. اما الشرفاء من المنتمين للاحزاب الوطنية وفي مقدمتهم الشيوعيون، فكان نصيبهم الاوفر من ذلك العمل الاجرامي البشع، حتى صرنا نحسب ان ذلك الانقلاب?الذي ساهمت به قوى الشر والاستعمار والرجعية، ومعهم من كان يريد ان يكون القائد الاوحد للامة العربية (عبد الناصر) انما جاء مخصوصاً لمحاربة والقضاء على الحزب الشيوعي العراقي، وكل من ينتمي او لمجرد تأييده له، وتعاطفه مع ابنائه الشرفاء. ولم تمض إلا اشهر معدودة، حتى اختلف المجرمون فيما بينهم، وجاءت ردة تشرين، التي انقلب بها عبد السلام عارف، المعروف بولائه المنقطع النظير لمصر وقائدها عبد الناصر، على شركائه في انقلابهم المشؤوم، ويسلبهم نصيبهم من جريمتهم التي قاموا بها.
وبعد مقتل عارف، بحادثة الطائرة التي يقال انها كانت مدبرة، وتولي اخيه الضعيف عبد الرحمن، مقاليد السلطة والحكم. استغل البعثيون ذلك الضعف فلعبوا لعبة خبيثة على عبد الرزاق النايف وابراهيم الداوود اللذين اوصلا البعثيين الى سدة الحكم والسلطة، وتخلصوا منهما بعد ثلاثة عشر يوماً فقط من انقلابهم على عبد الرحمن عارف. ومنذ الايام الاولى لتسلمهم السلطة والحكم، بدؤا بتنفيذ سياستهم الرعناء القائمة على تصفية خصومهم وكل من يعارضهم ويرفض العمل تحت اوامرهم وينفذ مخططاتهم ومآربهم الشريرة. فسالت دماء طاهرة غزيزة، خصوصاً بعد اس?غلالهم فتوى رجل دين بارز آنذاك، يكفر فيها الشيوعيين، فراحوا يقتلون الناس، لا لذنب اقترفوه بل لهواية القتل التي ولع بها البعثيون القتلة المجرمون. وبعد ان استتب لهم الامر وصار بيد الطاغية المقبور، الذي بدأ بتصفية خصومه ومخالفيه من القيادات في حزبهم المجرم، ليتوجه بعد ذلك لتصفية الشيوعيين الذين لم يرق له بقاؤهم لسببين: الاول كونهم مثقفين وطنيين مخلصين يرفضون قيادة جاهل مجرم عميل لبلدهم العزيز، ثانياً سياسة اسياده الذين ساندوه واوصلوه الى السلطة، والتي تقضي بعدم ابقاء هذه الشمعة متقدة تنير الدرب لعشاق التحرر و?لخلاص من التبعية للغرب.
استمر مسلسل القتل والتعذيب والتهجير لكل الوطنيين الرافضين لسياسة الطاغية وحزبه وحكمه، حتى جاء الفرج والخلاص منه ومن ازلامه المجرمين، فاستبشر العراقيون خيراً وأمَّلوا ممن كان يدعي المظلومية او ذاق الظلم فعلا، إنصافهم ونشر الامن والامان بين الناس، ولكن ( لعن الله لكن) خذلنا هؤلاء الذين كنا نعدهم النخبة الخيرة التي يقتدى بها والانموذج المتميز، الذي يبني الوطن ويرتفع به الى ما يستحقه، إلا اننا صدمنا بهم، وخيبوا آمالنا وخصوصاً بعد قبولهم بسياسة المحاصصة الطائفية البغيضة، نهجاً لسلطتهم وحكمهم، السياسة التي صهرته? في بودقتها وانستهم كل القيم والمبادىء الخيرة التي ناضلوا من اجلها وكافحوا الظلم والظالمين سنيناً طويلة، ولم يعد يهمهم من امر العراقيين المظلومين اي شيء، فصبوا كل جهدهم وهمهم على توطيد مواقعهم في السلطة واستغلالهم تلك المواقع في الاستئثار بالمال العام، ولم يكتفوا بالامتيازات الخيالية التي حصلوا ويحصلون عليها بمختلف الطرق والوسائل المشروعة وغير المشروعة، تارة خلف ستار الدين او المذهب، واخرى خلف ستار الوطنية وخدمة المواطن التي لم ير منها إلا النزر اليسير، رغم العهود والمواثيق التي قطعوها للمواطنين ضمن حملاته? الانتخابية السابقة، وهو ما سيفعلونه في حملتهم الانتخابية المقبلة، ولكن لم يعد شيء خافياً على العراقيين الذين يوصفون بانهم "مفتحين باللبن" والمؤمن لا يلدغ من جحر مرتين. اذاً علينا ان نميز هذه المرة، بين الصالح والطالح، بين من يعمل بصمت وجد واخلاص ومن ديدنه التهريج والتصريحات الكاذبة ولم يقدم شيئاً ينفع الناس. وها هي الانتخابات المقبلة على الابواب، وسيبدأ المخادعون حملاتهم الانتخابية الجديدة، طافحة بالوعود الكاذبة والآمال العريضة ومشفوعة بالرشاوي التي لا ينخدع بها إلا الجهلة والذين لا يهمهم سوى الحصول على ا?مكسب الآني الذي لا يخدمهم إلا لايام معدودة، ليعودوا من جديد الى بؤسهم وشقائهم. اما اذا احسنا الاختيار وانتخبنا من يخدم مصالحنا كل يوم ويعمل من اجل اسعادنا ورفاهنا دون كلل او ملل، فهو الاحق والاجدر بان ننتخبه ليمثلنا تمثيلاً صادقاً في المجلس المقبل.

برطلة(في فردوس الوطن)
حكمت عبوش
عندما انعقد مؤتمر أصدقاء برطلة في اربيل وبرطلة يومي 23- 24 تشرين الثاني 2013 كان الكاتب الدكتور صادق اطيمش، احد الناشطين في اللجنة التحضيرية، و كنت فرحا بسماع الرجل الستيني وهو يقرأ بجدية و نشاط، بنود النظام الداخلي للجمعية التي قرر المؤتمر تشكيلها في ختام أعماله لمنع التغيير الديموغرافي، لمناطق المسيحيين الأصلية في سهل نينوى. وهنا أشير إلى مقال تعريفي نشرته صحيفة (طريق الشعب) في 19تشرين الثاني 2013 عن كتاب صدر للدكتور (اطيمش) وعنوانه (في فردوس الوطن) يستذكر فيه الكاتب رغم بعد الزمان والمكان، مدينته الشطرة في ذي قار ويستذكر شخوصا ?ورية من أبنائها وتضحياتهم الجسيمة من اجل الدفاع عن القيم النضالية و منهم الشهيد (شهاب احمد التميمي) نقيب الصحفيين، الذي اغتيل في 27/2/2008. إن ما اختزنته ذاكرته من أحداث مأساوية منذ حوالي الخمسين عاما، شهدتها مدينته الجنوبية وكل العراق وما يراه الآن في مجتمعه من شدة المعاناة العميقة، حيث الارهاب يسلب حياة الكثير من الابرياء، يعرض استقرار ابناء البلد  الى مخاطر جدية ويسلب راحتهم مع استمرار حالات الملايين المعيشية دون مستوى الفقر والبطالة والأمية والمرض، وسوء الخدمات والتغيير الديمغرافي، و الفساد المستشري في?كل أجزاء الجسم العراقي، والذي يعيق شفاء الجروح الغائرة المبتلى بها الشعب، إلى حد التقيح، و كل هذا يقبع بجانب ميزانية متخمة بمليارات الدولارات تنسل هدرا الى جيوب وحسابات الفاسدين واللصوص، و لا توظف لمعالجة مشاكل الفقراء و التخفيف من وزر معاناتهم، و الامور تجري على هذا الشكل منذ عشر سنوات بدون حسيب او رقيب -الا ما ندر-، يوقف هذا الاهدار غير المسبوق في كل دول العالم التي تعيش في الحد الادنى المقبول من الديمقراطية، نقول: ورغم كل هذا فهو ما زال يتوق و يرى (رغم غربته) في وطنه فردوسا، وان فقدانه الآن ليس سوى فقدا? مؤقت و سيعيد الخير والسعادة إلى نفوس ابنائه، و سترجع طيب الاقامة في ربوعه اذا توفرت الارادة الصادقة القوية لازالة كل الظلم و الموانع التي تقف عائقا امام سيادة قيم المساواة و الاحترام المتبادل و المحبة والعدالة الاجتماعية و حرية الفكر و المعتقد وارساء اسس الدولة المدنية الديمقراطية، ومؤسسة مفاصلها المهمة، و يتم تقييم الانسان العراقي على اساس الكفاءة و النزاهة و ليس على اساس الانتماء الاثني او الديني او الطائفي، رغم احترامنا لها و بذلك تتحول الشطرة و برطلة و قرى الشبك و الفاو وحلبجة و الفلوجة و زاخو و تلعفر?و كل مدن و بلدات وريف العراق، في سهوله و جباله و بواديه الى قطع من الفردوس الجميل الذي نحلم برؤيته الان و يصبح واقعا بعد حين رغم معرفتنا ان هذا (الحين) قد يتأخر لبعض الوقت و لكن علينا الا نيأس و نتقاعس، لانهما لن يجلبا سوى المزيد من الاضرار و المآسي فلننتبه الى ذلك نحن العراقيون.
 
لا بد من التعايش السلمي في المجتمع
محمد موزان الجعيفري
يعد موضوع التعايش السلمي اليوم من المواضيع المطروحة على الساحة السياسية والمؤثرة في التوازن بين قوى الاطراف السياسية، وبشكل جدي على توجهات مجمل القوى المشاركة بالعملية السياسية، حيث بات واضحا بعد مرور اكثر من عشر سنوات على التغيير، ان من يرفع شعارات الطائفية والعنصرية هو بالضد من التعايش السلمي المنشود في المجتمع العراقي، وهذه الجهات التي ترفع تلك الشعارات باتت اليوم معروفة من قبل الشعب العراقي بأنها طائفية وعنصرية متزمتة لا تؤمن اساسا بالديمقراطية كمنهج متكامل للحكم، وذلك عبر برامجها المعلنة وإعلامها وعلى السنة قادتها والناطقين ب?سمها.
لذلك ... وجب علينا ان نضع في تصوراتنا ان التعايش والتآخي ليس حالة مزاجية، بل هو مسالة أنطولوجية تتعلق بالوجود الانساني، وهو شيء لابد منه لان الغاء الاخر هو الغاء الذات وواجب ان نتعايش في الهوية الانسانية، لان الانتماء للنوع وليس للفئة ، للحضارة وليس للعشائرية والقبلية وهذا ليس كلاما منمقا لان هذه الحقيقة تنبعث من تجربة عاشها الانسان العراقي طيلة المرحلة السابقة ولحد الان، لذلك وجب علينا ان نتجه بإعلامنا وخطاباتنا الثقافية والسياسية باتجاه التعايش السلمي وتحقيق الوحدة الوطنية، ونعمل على تعميق الوعي في هذا ا?اتجاه. لذلك لا يمكن ان ننظر الى هوية الشخص، انما المهم ان تنظر اليه كانسان بعقله وطيبة قلبه. ولدينا تراث عظيم من التعايش السلمي ننتهي اليه ومنه نستمد نمط التعايش واحترام الاخر وحق الجميع بعيش حر كريم، وهو مااثمر الى علاقات طيبة بين الناس في عراقنا الحبيب .
واليوم تقع على المثقفين العراقيين ومنظمات المجتمع المدني مسؤولية تاريخية كبيرة في جعل العراق انية ورد متنوعة لجميع مقوماته وأطيافه ولا تسمح لأية قوة تحاول انتزاع هذا الرونق والجمال من روحه ، فلقد منح العراق الحقوق في الدستور لكل الاقليات وهذا يعني خلق عراق متطور متقدم مزدهر يعيش فيه الجميع في جغرافية واحدة هي العراق والابتعاد عن النعرات الطائفية والمذهبية، كوننا نعيش مرحلة الانتقال الى الديمقراطية وترسيخ اسسها الحضارية. وحتى لو ظهر صوت هنا او هناك بخلاف ذلك من هذا الطرف او ذاك فانه لن يجد تجاوبا بين اوساط ?لشعب العراقي على الرغم من ارتفاع صوت الكراهية اليوم من بعض بلدان الجوار الاقليمي وبعض البلدان الاسلامية، وذلك يعود اما للجهل الذي يرسخ نهج الكراهية وينشئ الحاضر المرير والسلوك الخاطئ وأما الى اجندات خارجية مغرضة همها اشغال الناس فيما بينها والاستفراد بالسلطة وتحزيب البلاد وسرقة خيراته وإدامة استعمارها .
ان ما نرجوه ويرجوه الجميع، ان لا يكون في بلدنا الحبيب ( العراق ) اي مجال للكراهية نظرا لما ذكرناه من منطلقات ومرتكزات ثقافية ومجتمعية دينية وتاريخية تؤكد على التعايش السلمي وعلى ضرورة احترام الاخر، بالرغم من التنوع والتعدد الديني والمذهبي والقومي .
 

رغم اعتراض المعترضين
علي جواد الرازقي
وأنا أسير في طريقي المعتاد يوميا شاهدت لافته معلقه على أحدى دوائر الدولة وكان المكتوب فيها مفاده(يشكر موظفو دائرة الصحة السيد النائب البرلماني على...؟رغم اعتراض المعترضين)لم أذكر الشكر على ماذا وينتهي مضمون اللافتة. السؤال هنا هل أصبحت مشاكل الناس تحل بهذه الطريقة أي بشكل فردي أو من خلال العلاقات الاجتماعية بين فئة قليلة من الناس مع مسؤول معين، وهل تحل وتعالج معوقات المواطن بالمنسوبية ناهيك عن المحسوبية، كم مسؤول رفيع المستوى يتوجب ان تبنى معه علاقة اجتماعية لتسهيل منغصات الحياة..أليس الحل يكمن بالعدالة الاجتماعية وبناء دولة مدنية د?مقراطية؟
 وهذا لا يكون ألا بصناديق الانتخاب وعلى المواطنين أن يشخصوا من خلال التجارب السابقة أن من انتخبوهم وفازوا قد تنكروا وتنصلوا عن وعودهم وانكشف الغطاء وعرفت الناس ما هي حقيقتهم وغاياتهم. كما عرفت الناس وتبين أن من يريد خدمة الجماهير هم أصحاب الأيادي البيضاء الذين يقرنون القول بالفعل وهمهم الوحيد أن ينعم المواطن بالحياة السعيدة وتوفير كل المتطلبات الضرورية له مع ذلك أقول التغيير بيد المواطن الواعي.لأن الدولة المدنية الديمقراطية هي السبيل الوحيد لتحقيق ذلك.                                                   
 

النزعة الإنسانية في الصحافة
 عدنان الفضلي إنموذجأ
 
منذ فترة زمنية وأنا أود أن اتحدث عن المبدع عدنان الفضلي من زاوية ما ، كأن اتناول أحدى كتاباته بالتعليق وأضمنها ما أكنه له من اعجاب وتقدير. ولكني كنت أنشغل بأشياء كثيرة بعيدة كل البعد عن الكتابة ، والواقع أن رغبتي هذه لم تكن مقتصرة على الفضلي وحسب، فلقد كنت أود أن أتناول غيره من الناشطين والمتحمسين ، أولئك الذين منحوا ذاتهم كلها للكتابة التي يزاولونها وأخلصوا لها اخلاصأ يدعو الى الانتباه ولقد كنت أشعر أن التحدث عنهم وتناول ما يكتبون بالتعليق - أمر يفرضه علي الواجب الصحفي - وأن أقوم به كفرد يدّعي أن له محاول?ت في فن الكتابة - وبعد الاطلاع على كل ما ينشر من مقالات في جريدة «الحقيقة» بما تحتوي من مادة دسمة تتيح لي فرصة طيبة لكي أفضي من ذاتي بعض الكلام.
هناك شخصيات تكتسب حب الآخرين من خلال ماتقدم من أعمال إنسانية تخدم المجتمع - حين يقال لنا أن فلاناً ذو نزعة أنسانية عميقة ، يعني ذلك أن الكاتب ذو قلب كبير يسع كل شيء ويفيض بالرحمة والعطف على كل شيء. فهو ذو قلب كبير ويشعر أن كل كائن حي شريك له في الحياة – ويعيش على أساس ان الانسان مهما كان فهو أخ حميم يشاركه في أفراحه وأتراحه. وهو يسعد أذا رأى فرداً أو جماعة أو شعبأ ينعمون بالإطمئنان والهدوء ، وكانه هو المنعم بهما. فشقاؤه وسعادته متصلان بسعادة وشقاء الآخرين ، حتى يخال أنه أوكل لاسعاد البشرية وتخليصها من آلام?ا وأوجاعها وشرها. فالكائن عنده ذو وجود مستقل يجب أن يحيا حياته التي من أجلها خلق. والحيوانات على إختلاف أنواعها كائنات حية لها أن تحيا حياتها الطبيعية وكل ما يصيبها من مكروه أو أذى فانما هو من وحي الطبع السئ ، أو الذي لم يهذب بعد.
 من خلال متابعاتي لكل ما يكتب عدنان الفضلي في الصحف اليومية أو على مواقع التواصل الاجتماعي (نت)، وحتى في قصائده التي ينشرها والتي تنبع من صميم وجداني يحمل في طياته كل الحب والإنسانية بالاضافة الى حسه الوطني وروح المواطنة المنغرسة في شخصه - ونقل المعاناة التي يعيشها الوطن والمواطن من خلال كتاباته اليومية في الصحف . ليس كل أنسان يستطيع أن يكون من ذوي القلوب الكبيرة التي تتسع لكل شيء وتفيض بالرحمة والعطف ويتحسس تحسسأ عميقأ بالآلام البشرية أو المجموعة الانسانية الضخمة على أعتبار أنها وحدة لا تتجزأ. فالانسانية ?ي أعلى مراتب التفوق لدى البشر ، لا يبلغها الا العبقري الفذ في تقديم انسانيته.
ترعرع الفضلي في كيانه الإنساني على أن يكون من ذوي الحب الصادق لكل شيء جميل من دون ضجة أو ضوضاء أو تفاخر لانه لا يعرف الحقد أبدأ، ولا تسمع له صخبأ أو عجالة في الطرح، وهو متواضع لا يعرف التعالي.
الفضلي وكما عرفته .. لا يسعى لنفع يخصه ولا يحس بمرارة حين يخسر شيء ، لانه لا ينتظر جزاء حتى يشعر بالخيبة وهذا هو الحب الذي أشرنا اليه .. واقصد الحب الملازم دومأ للفضلي .. بقولنا أنه في أعلى مراتب الانسانية الكاملة ، لان الانسان لا يكون ذا نزعة أنسانية عميقة ، ما لم يعمر قلبه بمثل هذا الحب الذي يرافق كل أفعاله وحركاته وأقواله .. حيث نجده ينتفض بكل ما يملك من قوة لنصرة الحق ضد الباطل ويقف لحين أسترجاع الحقوق الى أصحابها -- واخرها كانت مع زميلنا الكاتب الكبير (عبد الزهرة زكي) وذلك الإعتداء الذي جرى عليه من قب? مفارز الداخلية ومطالبته في مقالة له في جريدة الحقيقة أن تعتذر وزارة الداخلية من الشاعر والإعلامي الكبير عبد الزهرة زكي ومحاسبته المعتدين محاسبة شديدة وعدم تكرار ذلك مع هرم من اهرام الثقافة والادب.
 أخلص من هذا الموجز من الحديث عن انسانية كاتبنا الجميل الفضلي لأسأل أولئك الذين مازالو يتشدقون بالانسانية وكأنها من بعض خصالهم، عن الجهود الواقعية الملموسة التي قدموها ويتباهون بها رغم انها من وحي خيالهم؟ .. فيما مازال الخيرون من أمثال الشاعر والإعلامي عدنان الفضلي يقدمون كل شيء للوطن والناس من دون ان نسمع منهم تباهياً او مفاخرة ، مع انهم وخصوصاً الفضلي قدموا للعراق والعراقيين الكثير من دروس الانسانية وعرضوا انفسهم للخطر .. لا من أجل شيء ذاتي، بل من أجل العراق الذي كثيراً ما عطر الفضلي فمه به وبآله من العر?قيين الشرفاء.
 
عباس الكعبي
 

المسؤول حين يبتسم!
 
عبدالواحد الورد
لا يستطيع المسؤول او المندوب عن السلطة او الجماعة ان يكسب الجانب الاخر او المواطن الى جانبه عندالحديث عن مشروعه او التعرض لمشاكل الناس ومطالبهم بوجه مكفهر منقبض . الفرح والاسارير والبهجة دليل الرضا والنية الحسنة والتوجه الصادق . الذي نلمحه ظاهرا على وجوه المسؤولين لحظة اطلالتهم علينا من وسائل الاعلام المرئية والمقابلات الحية خلوها من الابتسامة والرضا ،ولم يحدث ان راينا مسؤولا يبتسم او تبدو عليه مسحة من الظل الخفيف والدعابة واصبح لدينا اعتقاد ان المسؤول او الوزيرلا يجيد الابتسامة ولا علاقة له بها ولم تمر يوما على صفحتي وجهه منذ طفولته والا كنا شاهدنا منها واح?ة على ادنى قدر. يظهرون لنا بوجوه متجهمه معلولة نكده يخفون وراءها ما يخفون من الضغائن ويضمرون خلفها الويل والثبور لنا ، فلماذا عدم الارتياح والانبساط هذا؟
   التشاؤم الدائم اعراض مرضية معدية ، صفات ممجوجة ومكروهه تبعد الامل وتوقف العمل ، الظروف الصعبة التي يعيشها المجتمع الان لا تبعث على التفاؤل فلا نحملها المزيد ، وفوق هذه التعاسة يخرج علينا المسؤول والوزير مرتديا وجهه بالمقلوب ليفزعنا ويطيح باحلامنا . على من لا يجيد الابتسامة الرجوع طوعا الى الكهوف والمغارات التي خرج منها الانسان الاول الى العالم الجديد الباسم المرح ،  نحن بحاجة الى ان نرى الابتسامة الحية والفرحة على وجوه كل الناس رغم ظروفنا الصعبة واحوالنا البائسة و "من لايستطيع الابتسامة فلا يفتح دكانا "?مثل صيني.

ص 10
 
الشيوعيون والمسألة الزراعية
 
عاصي دالي
أولى الشيوعيون العراقيون اهتماما كبيرا الى المسألة الزراعية، وقد جاءت وثائق حزبهم في جميع المؤتمرات الوطنية التي عقدت منذ تأسيسه وهي تتناول المسألة الزراعية وتضع الحلول للمشاكل الزراعية والسبل الخاصة لتطويرها، ومنذ انبثاق الحزب الشيوعي العراقي في 31 أذار 1934 والذي جاء ضرورة تاريخية استلزمتها الحركة الوطنية كان تجسيدا للوحدة الوطنية، ولنضال العمال والفلاحين وسائر الكادحين، ورفع الحزب عاليا راية الوطنية الحقة، وبقي أمينا لتقاليد شعبنا الثورية وذاد ببسالة عن حرية الوطن وحقوق الشعب.
وقد جاء في الفصل الخامس من برنامج الحزب الشيوعي العراقي الذي اقره بالاجماع المؤتمر الوطني الثالث للحزب المنعقد للفترة من 4- 6 أيار 1976 (الثورة الزراعية والتنمية في الريف): ان المسألة الزراعية، مسالة أساسية في الثورة الوطنية الديمقراطية ويتوقف على حلها ليس النهوض بمستوى حياة الفلاحين فقط، بل تطور الثورة كلها والمساهمة في اعداد الممهدات للانتقال الى بناء الاشتراكية، التي تحرر الفلاحين من جميع اشكال الاستغلال. ان حل المسألة الزراعية في بلادنا يهدف، في هذه المرحلة لتطبيق اصلاحي زراعي جذري وشامل واشاعة التعاون?ات في الزراعة والمزارع الجماعية ومزارع الدولة باعتبارها التنظيم الاقتصادي والاجتماعي الاكثر فعالية لتعبئة الفلاحين في عملية التقدم الاجتماعي والتنمية الزراعية لقد كان من النتائج الهامة لتطبيق الاصلاح الزراعي وفق القانون رقم (30) لسنة 1958 ومن ثم تعميقه بالقانون رقم 117 لسنة 1970، انتزاع 60% من الاراضي الزراعية من الاقطاعيين وكبار الملاكين ووضعها تحت تصرف حوالي (400) ألف عائلة فلاحية عن طريق التوزيع والتأجير.
وقد جاء اصدار قانون تنظيم الملكية الزراعية في منطقة الحكم الذاتي في كردستان العراق رقم 90 لعام 1975 خطوة جديدة لتصفية الملكية الاقطاعية، ونفوذ الاقطاعيين في المنطقة اذ حدد الحد الادنى للملكية الزراعية بين 40- 500 دونم وان قانون الاصلاح الزراعي رقم 117 لسنة 1970 الذي يشكل خطوة جذرية اعمق بالنسبة لقانون 30 لسنة 1958، حدد الحد الاعلى للملكية الزراعية بين (40- 2000) دونم والحد الاعلى للتوزيع على الفلاحين بين (4- 200) دونم تبعا لخصوبة التربة ووفرة المياه وطريقة السقي سيحا او ديما او بالواسطة ونوع الحاصلات المزر?عة وقربها من مراكز التسويق وأوجب شأن القانون السابق أقامت جمعيات تعاونية في اراضي الاصلاح الزراعي الموزعة وقامت في ظله مزارع جماعية، ان ضرب مواقع الاقطاع وتصفية العلاقات في اراض واسعة من جهة وعدم آشاعة التعاونيات الانتاجية ومزارع الدولة والمزارع الجماعية وشيوع الانتاج السلعي الصغير من جهة اخرى قد اوجد ويوجد تربة خصبة لتطوير العلاقات الرأسمالية في الريف، عن طريق تأجير المكائن والمضخات والتسليق والتسويق وتربية الحيوانات وأستئجار (ضمان) الاراضي والبساتين والاستغلال المباشر لفقراء الريف ويشير برنامج الحزب الشي?عي العراقي بخصوص العلاقات في الريف والتي يصفها بأن الصراع الطبقي يدور في ظل علاقات انتاج متعددة ومتناقضة ففي الوقت الذي اخذت تنمو فيه العلاقات الرأسمالية يتصاعد الصراع الطبقي بين العمال الزراعيين والفلاحين الكادحين من جهة، وبرجوازية الريف بفئاتها المختلفة من جهة اخرى وان الاستغلال شبه الاقطاعي والرأسمالي الربوي والتجاري معرقل للتطور، واكثر ضررا منه للفلاحين الكادحين ومن هنا يجب قطع اية مساعدة من الدول عن الفئات التي تمارس هذا النوع. ويؤكد البرنامج ان دروس النضال الطويل الذي خاضه الفلاحون طوال عشرات السنين ?تجاربهم منذ اعلان اول قانون للاصلاح الزراعي، تؤكد ان خلاصهم من الحرمان والتخلف لا يتحقق الا من خلال نضالهم الثوري من اجل انجاز الثورة الزراعية الديمقراطية وتطويرها وذلك بتحقيق ما يلي:-
1- تطوير قانون الاصلاح الزراعي 117 لسنة 1970 بما يضمن استرجاع الاراضي التي بقيت في حوزة الملاكين والتي تزيد على الحد الاعلى للتوزيع على الفلاحين بما في ذلك البساتين واحترام ملكية الفلاحين على اختلاف مراتبهم.
2- توزيع اراضي الاصلاح الزراعي على الفلاحين توزيعا جماعيا والحيلولة دون تفتيت الوحدات الزراعية الاقتصادية الكبيرة. والوقوف بوجه التحايل في توزيع الاراضي على غير الفلاحين، واسترداد ما وزع منها عليهم وتحديد حد اعلى للعائلة الفلاحية الواحدة.
3- دعم التعاونيات الزراعية والعمل على تطويرها من جمعيات خدمات الى تعاونيات انتاجية، ودعم وتشجيع الزراعة الجماعية للاستفادة من مزايا الانتاج الكبير.
4- ضمان قيادة الجمعيات الفلاحية والتعاونيات والمزارع الجماعية من قبل الفلاحين الكادحين.
5- ضمان حق المرأة في الانتماء الى مختلف المنظمات الفلاحية المهنية والانتاجية، وضمان حقها في التعاقد مع الاصلاح الزراعي، وحقها في العمل في التعاونيات الزراعية والمزارع الجماعية ومزارع الدولة، وضمان اجر متساو مع اجر الرجل لقاء عمل متساو.
وقد قدم الحزب الشيوعي العراقي كوكبة كبيرة من الشيوعيين الفلاحين شهداء في سبيل وطنهم وهم يقارعون قوى الظلم المتمثلة بالسلطات الرجعية الغاشمة .
المجد والخلود لشهداء الحزب الشيوعي العراقي
المجد والخلود لشهداء الحركة الفلاحية العراقية.
 
 
*9************
هل النفط زراعة دائمة ؟
أم الزراعة  نفطٌ دائم ! ؟
علاء صالح سيد
بات معروفاً أن اقتصادنا وللأسف لازال اقتصاداً وحيد الجانب فهو يعتمد على موارد النفط ( الخام)  لأكثر من 95 بالمائة. ولكن هل يوجد ما يضاف إلى الدخل مما تنتجه الصناعة الوطنية أو الزراعة العراقية حالياً من ماديات مما يحرك عجلة الاقتصاد والتنمية..؟
فالصورة للجواب واضحة وأرى أن نتوقف عندها فنحن في الصناعة نستورد ومنذ عقود (ما يصنع لنا من الخارج) من المواد الغذائية والأدوية والمواد الإنشائية والكهربائية والمنزلية والسيارات والأثاث والاحتياجات الاستهلاكية الأخرى كالملابس بجميع أشكالها الجديدة والمستعملة وجميع المواد التي تدخل في التصنيع كالأخشاب والأقمشة والأدوات الاحتياطية المتنوعة .
اما في الجانب الزراعي فنحن نستورد الفواكه وبما فيها التمور والخضر بأنواعها والرز والقمح والبيض واللحوم والأسماك والدجاج ولحوم الأبقار والأغنام والبقوليات والأعلاف وأشجار الزينة والإزهار.. الخ من الأنواع.
أن كل ما يدخل من موارد النفط الخام من عوائد يذهب إلى استيراد المواد أعلاه سواء الزراعية ام الصناعية . أن هذا المعدن (النفط) يتعرض لا محالة إلى النضوب فهو كمادة تجارية معرضة إلى القوانين الاقتصادية ، كالعرض والطلب وتقلب الأسعار حيث أنها ترتبط أو تتأثر بالسياسة العالمية وهي بذلك تنخفض أسعارها، وفي الأخير فهي تؤول إلى النضوب وفي كلا الحالتين لم يبق ما يدر علينا من موارد مالية تؤمن تسديد فاتورة الاحتياجات المادية (منتوجات صناعية وزراعية) المستوردة من الخارج ...
أما الزراعة فهي عكس النفط فهي دائمة ما دام الإنسان وقدراته الخلاقة وهي تتطور بتطور الزمان، حيث تتطور معه طرق ووسائل الإنتاج كي تلبي حاجات مواطنينا الإنسانية المتزايدة طردياً مع ازدياد نفوسه وهي أنما تحرك عجلة التنمية الاقتصادية بجميع فروعها .
فعلى الدولة، وبوجود النفط ألان ومردوداته المالية أن تعطي الزراعة والموارد المائية بجميع (مؤسساتها الإنتاجية ولبحثية والإرشادية) الأهمية الكبرى وتفرد لها النسبة الأكبر في الموازنة المالية وتوجهاتها وتستثمرها في تنمية القطاع الزراعي بفرعيه النباتي والحيواني  وعلى الوزارات المعنية (الزراعة والموارد المائية) ومعها الوزارات الساندة ومؤسساتها المرتبطة بعملية الإنتاج الزراعي كالصناعة والتجارة والكهرباء والعلوم والتكنولوجيا وغيرها ] وبموجب خطة خمسية أو عشرية أن يصار في مخططاتها إلى :-
1- تنويع المحاصيل الحقلية الإستراتيجية  والخضروات والفواكه الصيفية والشتوية .
2- التوجه إلى الاستصـــــلاح وتهيئة وزيادة الرقعة الزراعية الصالحة والإنتاجيـــة.
3- التوسع في إتباع طرق الري الحديثة وتوفير مستلزماته (المدعومة) والتي يهدف منها إلى تقليل الضائعات والهدر في المياه واستغلالها في مساحات أكبر.
4- دعم القطاع الزراعي من خلال توفير المستلزمات الزراعية بذور + مبيدات ومن مناشئ معروفة وموثوقة + أسمدة وبأسعار مدعومة بما يواكب الخطة الخمسية المذكورة أعلاه مع أعادة تأهيل معامل الأسمدة في العراق وتوسيع منافذ الاستلام والتجهيز قرب مواقع الإنتاج.
5- تقسيم القطاع الزراعي في كل محافظة إلى قطاعات تابعة إلى كل شعبة زراعية والتي تدار جميعها من قبل مديريات الزراعة  وتسمية الكادر الزراعي الفني لمسؤولية القطاع المعني في الإشراف والمتابعة  لعملية التنفيذ للخطة الزراعية المتكاملة من الحراثة إلى الحصاد والتسويق. مع إيجاد فرص عمل للخريجين من جميع الاختصاصات وزجهم في عملية الإنتاج الزراعي .
6- تشجيع التوسع في خطة صناعة الدواجن ومحطات الأبقار والأغنام وأبحاثها العلمية وبحيرات الأسماك وتحديث عمليات إكثار الأسماك وإنشاء المجازر الحديثة وتكثيف المراقبة البيطرية  والصحية .  
7- دعم المشروع الناجح فنياً واقتصادياً واستراتيجياً (مشروع البيوت الزراعية البلاستيكية) وتوسيع المنافذ التسويقية لإنتاجها من الخضروات وبما يطمئن الفلاح والمزارع لضمان تسويق واستلام ناتجه وفق خطة ملزمة لجميع الاطراف. دون وجود منافس خارجي يؤدي إلى أكساد أو فشل وإجهاض عملية الإنتاج.
8- رسم أو وضع سياسة سعرية مناسبة للمحاصيل الإستراتيجية والفواكه والخضر تشجيعية للفلاح ومناسبة لمدخولات الفرد العراقي ويحد من استيراد الفواكه والخضر تدريجياً مع مراقبة جادة لمنافذ الاستيراد.
هذه هي الرؤى والصورة التي يجب أن تكون عليها العملية الزراعية الإنتاجية في بلدنا ودولتنا حتى تتحول من أمة مستهلكة لما تستورد إلى أمة تنتج لما تستهلك فالأمم أنما تقوم باقتصادها الإنتاجي الزراعي و الزراعي الصناعي والصناعي والعراق زاخر بالخيرات حيث تتوفر مقومات نجاحات الثورة الزراعية الصناعية من :
1- الأرض وما تحتويه من معادن وعناصر ومياه .
2- الإنسان العراقي (فلاح – مزارع – كادر زراعي – كادر اكاديمي، تكنوقراط) .
3- المؤسسات الحكومية الزراعية الإنتاجية والبحثية .
4- المنشآت الصناعية والخدمية الإرشادية التي تعتمد على ما تنتجه الزراعة من مواد أولية كالصناعات الغذائية والنسيج والورق وإمكانية زيادة مواقعها على مساحات الوطن.
5- التمويل المالي (دور النفط) .
قوتنا وحياة شعبنا تكمن في استغلال مواردنا وتنمية قدراتنا الاقتصادية وتطوير بلادنا والموفقية لكل من يحب وطنه وشعبه.
 
 
 
*************
ص 11
 
إبراهيموفيتش كان سيدمر الكرة الإنجليزية
 وكالات
ذكر اللاعب السويدي “زلاتان إبراهيموفيتش” أنّه فضل الإنتقال إلى الدوري الفرنسي على الإنتقال إلى الدوري الانجليزي , كونه كان سيدمر دفاعات الفرق بالدوري الانجليزي الممتاز بتصويباته التي لا تصد ولا ترد. وذكر اللاعب السويدي أنّه كان بالامكان أن ينتقل إلى فريق أرسنال عندما كان شاباً يافعاً , ولكن فينجر نصح بعدم التعاقد مع السويدي الشاب آنذاك لعدم إقتناع فينجر بإمكاناته الفنية , مؤكداً أنه لن يعقد محاكمة , ولكن من عليه أن يندم فينجر أم زلاتان؟ وكشف إبراهيموفيتش عن قوة الدوري الإنجليزي الممتاز الذي يعتبر واحداُ من?أقوى الدوريات العالمية , كما أنّه يضمّ في صفوفه 3 أو 4 فرق تعد من أقوى الفرق الأوروبية. وردّ السلطان على إنتقادات المحللين بعدم إختبار قدرته في الدوري الانجليزي الممتاز مذكراً إياهم برباعيته التاريخية التي سجلها في شباك منتخب إنجلترا قبل عام ويزيد , مشيراً إلى أنّ هذا اليوم كان مهرجاناً للأهداف من قبل زلاتان.
 
 
******
 
قضية للمناقشة
المحكمة الرياضية ضرورة تطلبتها المرحلة الجديدة
منعم جابر
واخيرا اقر مجلس القضاء الأعلى استحداث المحكمة الرياضية المتخصصة. بعد ان ظلت الرياضة تعيش فراغا قانونيا خلال العقود الطويلة الماضية ولعل اقرار المادة 36 من الدستور العراقي والخاصة بالرياضة هي الاطار القانوني الذي شجع مجلس القضاء الاعلى لاصدار هذا القرار، اضافة الى التوسع الكبير الذي حصل في القطاع الرياضي ودخول نظام الاحتراف الى عالم الرياضة مما يعني وجود استثمارات وارباح واجور وعقود وغيرها وكل ذلك سيشكل اساسا لاختلافات واحتكامات واجتهادات يتطلب معها وجود جهات للفصل وخبراء للتحكيم وجهات لاصدار القرارات والاحكام.
وهنا صار قرار تشكيل محكمة رياضية متخصصة هو القرار الصائب وفي الوقت المناسب. وهنا لا بد من خطوات مدروسة واعتماد اسس صحيحة تبدأ من القوانين الرياضية المعتمدة لتنظيم عمل المؤسسات الرياضية اندية واتحادات واولمبية.
 
تشكيل المحكمة الرياضية خطوة هامة..
 
وان جاءت متأخرة الا ان المحكمة الرياضية المختصة والتي اقر مجلس القضاء الاعلى تشكيلها ستشكل حجر الاساس لتنظيم المؤسسات الرياضية وضبط عملها وحل خلافاتها. الا ان هذا النوع من القضاء ما زال جديداً على الساحة العراقية فلا بد من خطوات تدريجية وعملية لتنظيم هذه المؤسسة من خلال اعتماد الخبراء والمستشارين العارفين والمتخصصين بالشأن الرياضي هذا اولا مع اهمية وضرورة قوننة عمل المؤسسات الرياضية وهذا يتم من خلال اصدار قوانين جديدة او تعديل القوانين 16 و18 و20 لعام 1986 المعدل لعام 1988 والقانون 33 المعدل لسنة 1988. مع ?همية وضرورة التنسيق والتوافق مع المؤسسات الرياضية الدولية وقراءة قوانينها واهمية ايجاد الانسجام والتفاهم بما لا يسبب الاختلاف والتنافس بينهما وبالتالي حصول التقاطع.
 
المرحلة السابقة والاضرار التي اصابت الرياضة!
 
لقد تعرضت الرياضة العراقية خلال السنوات العشرة الماضية للفشل والاخفاق الفني والاداري وكان السبب الأساسي هو غياب المنظومة القانونية حيث تم تجميد القوانين رقم 16 و18 و20 لسنة 1986 والمعدل لسنة 1988 وظلت كل المؤسسات الرياضية تعمل وفق لوائح وتعليمات وتوجيهات وقرارات وهي أفعال مربكة اضعفت المؤسسة الرياضية وتلاعبت فيها الامزجة والعلاقات الشخصية والحزبية والطائفية! وقد انقسم الوسط الرياضي الى اقسام مع وضد والبعض كان يساهم بالأخبار والشكوى للمؤسسات الدولية عن كل ما يحصل! ولعل كان الاخطر مما اربك الواقع الرياضي وزا?ة هم على هم وبسبب هذا الحال حصلت مشاكل وصل الكثير منها الى المؤسسات الرياضية الدولية وكان اهمها الشكوى عند محكمة كأس من "اعلى محكمة رياضية مختصة بالنظر بشكاوى الاتحادات الوطنية" كل هذه الامور دفعت المعنيين لتشكيل هذه المحكمة الرياضية المختصة وحتى تنجح الفكرة وتؤدي واجبها لا بد من الخطوات العملية التالية.
1- اعتماد هيئة المحكمة من المختصين وذوي الخبرة مع وجود هيئة استشارية من ذوي المعرفة القانونية والرياضية.
2- وجود قوانين رياضية تحكم المؤسسات الرياضية "اندية – اتحادات – اولمبية" والافضل اصدار قوانين جديدة تحكم الواقع الرياضي.
3- وجود تنسيق مع المؤسسات الرياضية الدولية وتبادل خبرات مع محكمة كأس لتبادل الرأي.
4- اشراف المحكمة على كل المؤسسات الرياضية ومعالجة كل قضاياها وعلى مختلف المستويات.
 
***********
 
خمس مباريات في دوري الدرجة الاولى بالسلة اليوم
 
طريق الشعب - خاص
تقام اليوم الاثنين في كركوك والناصرية منافسات الجولتين الخامسة والثالثة من التجمع الاول لدوري الدرجة الاولى، وتجري في قاعة كركوك اليوم ثلاث مباريات اذ يلتقي في الاولى فريقا الحدود وسولاف الجديد تليها مباراة سولاف وعمال نينوى وتختتم المباريات بلقاء يجمع النفط مع المقدادية، وفي المجموعة الجنوبية التي تضيف منافساتها قاعة الناصرية تجري اليوم مباراتان اذ يلتقي في الاولى الكوت مع البصرة يعقبها لقاء بلدية الناصرية مع نفط ميسان.
يذكر ان فرق عنة من المجموعة الشمالية والكفل والموفقية والسماوة من المجموعة الجنوبية قد انسحبت من المنافسات لاسباب مالية فيما تم الاستعاضة عنها باندية نفط ميسان والدغارة والحي.
وكانت نتائج الجولة الثانية للمجموعة الشمالية قد اسفرت عن فوز الحدود على عمال نينوى 76 – 67 نقطة وسولاف الجديد على سولاف 76 – 69 نقطة .
 
انطلاق بطولة تربيات العراق
بكرة القدم
 
السماوة- ضياء حسين
انطلقت في محافظتي السماوة وكربلاء تصفيات بطولة  تربيات العراق بكرة القدم للمرحلة الاعداد ية ( بنين ) وشهدت منافسات الجولة الاولى التي تجري في محافظة السماوة والتي يشارك فيها 9 منتخبات فوز تربية كركوك على تربية الرصافة الاولى 1-0 وتربية الكرخ الثالثة على تربية محافظة واسط 3-0 فيما حصل منتخب تربية الرصافة الثانية على انتظار في هذه المجموعة الاولى وفي المجموعة الثانية تغلب منتخب تربية الرصافة الثالثة ( مدينة الصدر) على تربية الكرخ الثانية 3-0 وتعادل منتخب تربية السماوة مع تربية الديوانية 1-1  وفي التصفيات الت? تجري في محافظة كربلاء اسفرت منافسات المجموعة الاولى عن فوز البصرة على بابل 3-1 وتعادل كربلاء مع ذي قار 1-1  فيما حصل منتخب تربية الكرخ الاولى على انتظار وفي المجموعة الثانية نجح منتخب تربية صلاح الدين  في الفوز على  تربية ديالى 4-1 وفاز منتخب تربية النجف على تربية نينوى 2-1 وحصل منتخب ميسان على انتظار في هذه الجولة.
 
 
*********
 
إنيستا يجلد برشلونة
وكالات
يبدو أن الخسارة التى تلقاها برشلونة أمام ريال سوسيداد فى  الجولة الخامسة والعشرين ستلقى بظلالها على الفريق الكتالونى كثيرا فى ظل تألق ريال مدريد وعودته للمنافسه فبعد  ان  كان الفارق بينهما خمس نقاط  لصالح برشلونة أصبح الفارق الآن ثلاث نقاط لريال مدريد الأسبانى وبخصوص هذا الشأن تحدث إنيستا للصحافة عقب المباراة وكشف عن حزنه العميق بسبب الخسارة.
إنيستا أكد إنه بالرغم من أن المنافسه لم تحسم بعد وأن هناك صراعا كبيرا للفوز بالليجا ولكن خسارة الفريق أمام ريال سوسيداد  جعلت الفريق يلعب تحت الضغوط خصوصا وأن المباريات المقبلة ستلعب كأنها نهائى كأس ولايمكن التفريط بأى نقاط إضافية.
وفى نهاية تصريحاته أكد الرسام إنيستا  أن الدوري معقد منذ البداية ومن سيفوز بالليجا هو الفريق الأكثر نموا وإستمرارية.
يذكر أن برشلونة قد حصد اللقب 4 مرات فى المواسم الخمسة الأخيرة ويسعى ليحافظ على لقبه فى ظل منافسه صعبة بين قطبى العاصمة الأسبانية مدريد وفى حال فوز أتلتيكو مدريد على أوساسونا اليوم سيتخطى برشلونة فى الترتيب بفارق 3 نقاط كاملة.
 
 
***********
 
اتحاد رفع الأثقال يفحص لاعبيه من المنشطات
 
وكالات
كشف أمين سر الاتحاد العراقي المركزي لرفع الأثقال د. مصطفى صالح، ان الساعة الخامسة من عصر اليوم الاثنين سيشهد أقامة عملية فحص المنشطات للاعبي المنتخبات الوطنية من أجل الحد من ظاهرة تناولها المستشرية في الوسط الرياضي. وقال د. مصطفى صالح: أن اتحاده بتشكيلته الادارية الجديدة أقر مبدأ القضاء على وجود المنشطات في لعبة رفع الاثقال وهو ما دعانا للتأكيد على أهمية أقامة عملية فحص المنشطات للاعبي المنتخبات الوطنية في الساعة الخامسة من عصراليوم الاثنين والتي ستشمل 30 لاعباً ولاعبة من أجل فحص العينات في العاصمة التايلن?ية بانكوك لاختيار لاعبي المنتخب الوطني للناشئين والشباب للرجال والنساء لتمثيلنا في بطولة أسيا التأهيلية والتي ستقام في مدينة بانغسين التايلندية في الرابع من شهر اذار المقبل ولغاية الثاني عشر منه.
وزاد: ان اتحاد رفع الاثقال سيعمد الى أعتماد فحص البصمة الكترونياً في البطولات المحلية التي يقيمها لفئات الاشبال والناشئين والشباب للحد من عملية التزوير المستشرية في  الوسط الرياضي وتهيئة قاعدة بيانات لكل لاعب مشارك في البطولات المحلية وعدم السماح له للمشاركة في أي بطولة مالم يكن عمره صحيحاً وهو ما سيثبت من خلال البصمة الالكترونية والبينات الموجودة لدى الاتحاد المركزي.
وسمى الاتحاد العراقي المركزي لرفع الاثقال وفداً للمشاركة في البطولة الاسيوية وتكون من أمين سر الأتحاد د. مصطفى صالح رئيساً وعباس احمد مدربا لمنتخب النساء ومحسن عزيز مساعدا للمدرب ومحمد جواد مدربا للرجال وكاظم موسى مساعدا للمدرب واللاعبات خديجة أسماعيل وهدى سالم واوشين محسن واسراء محسن وطيبة نبيل ونجاح هاشم وهديل سالم واللاعبين سجاد حسين وعلي محمود وعبد الله عبد الكريم وجعفر صادق ومحمد قدوري وسرمد سعد واحمد عبد الحسن .
 
 
**********
 
قرعة تصفيات يورو 2016..إسبانيا تواجه أوكرانيا
 
وكالات
أقيمت امس  قرعة تصفيات كأس الأمم الأوروبية "يورو 2016" في مدينة نيس الفرنسية، وهي أول نسخة ستقام بمشاركة 24 منتخباً في البطولة. وسيشارك في التصفيات 53 منتخب تم توزيعهم على تسع مجموعات يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة مباشرة إلى البطولة بالإضافة إلى أفضل ثالث على مستوى المجموعات.
ثم يتم عمل ملحق تتواجه فيه المنتخبات الثمانية المتبقية من أصحاب المركز الثالث ليصعد منهم أربع منتخبات بالإضافة إلى فرنسا البلد المضيفة.
وجاءت نتيجة القرعة كالآتي:
المجموعة الأولى: هولندا - التشيك - تركيا - أيسلندا - لاتفيا - كازاخستان
المجموعة الثانية: البوسنة والهرسك- بلجيكا - ويلز - أندورا - إسرائيل - قبرص
المجموعة الثالثة: إسبانيا - أوكرانيا - سلوفاكيا - مقدونيا - بيلاروسيا - لوكسمبورج
المجموعة الرابعة: ألمانيا - أيرلندا - بولندا - جورجيا - اسكتلندا - جبل طارق
المجموعة الخامسة: إنجلترا - سويسرا - سلوفينيا - استونيا - ليتوانيا - سان مارينيو
المجموعة السادسة: اليونان- المجر - رومانيا - فنلندا - أيرلندا الشمالية - جزر الفارو
المجموعة السابعة: روسيا - السويد - النمسا - مونتنيجرو - مولدوفا - ليشتنشتاين
المجموعة الثامنة: إيطاليا - كرواتيا - النرويج - بلغاريا - أذربيجان - مالطا
المجموعة التاسعة: البرتغال - الدنمارك - صربيا - أرمينيا - ألبانيا
 
************
 
بعد تجديد عقده مؤخراً مع نادي مانشستر يونايتد
الإنكليزي روني يتقاضى أجراً أكثر من باراك أوباما وأقل من مادونا
وكالات
جاء تجديد عقد واين روني لمدة خمس سنوات ونصف السنة بصفقة قدرت بـ70 مليون جنيه استرليني في محاولة من مانشستر يونايتد لإبقاء المهاجم في أولد ترافورد حتى اعتزاله،  حيث يعتبر راتبه أسبوعيا بالأرقام الأعلى دخلاً بين لاعبي كرة القدم.
سيحصل واين روني بعد تجديد عقده مع مانشستر يونايتد على 300 ألف جنيه في الأسبوع، أي ما يعادل 1785 جنيهاً في الساعة وأقل قليلاً من 30 جنيهاً كل دقيقة، حيث سيكسب المهاجم (28 عاماً) أكثر من 80 مليوناً على مدى السنوات الخمس ونصف السنة المقبلة. ويعتبر أجر روني الأسبوعي أكثر مما يتقاضاه رئيس الولايات المتحدة باراك أوباما في السنة، ولكن أرباح الملاكم الأميركي فلويد مايويذر، الحائز على بطولة العالم سبع مرات في خمسة أوزان مختلفة، يتجاوز دخل نجم منتخب انكلترا.
 
أجر روني
 
15.6 مليون جنيه: الأجر السنوي لروني الذي يفوق على الراتبين المعلنين لجناح ريال مدريد كريستيانو رونالدو (14.25 مليون) ومهاجم برشلونة ليونيل ميسي (12.08 مليون)، وفقاً لقائمة الأغنياء لعام 2013 لمجلة فوربس.
160 ألفاً : سيضطر روني لدفع هذا المبلغ مرة واحدة للمساهمة الضريبية والتأمين الوطني الذي سيقتطع من أجره الأسبوعي 300 ألف استرليني.
30 ألفاً: متوسط الأجر الأسبوعي للاعب في الدوري الانكليزي الممتاز في الموسم 2011/2012، وفقاً لاحصاءات جمعتها مجموعة ديلويت للأعمال الرياضية.
517 جنيه: متوسط الأجر الأسبوعي للمواطن الذي يعمل في المملكة المتحدة. والمبلغ الذي يكتسبه رئيس الوزراء يتضاءل بالمقارنة بما يدخل في جيب روني، إذ يتقاضى ديفيد كامرون حوالي 2740 استرليني في الأسبوع.
65 : عدد الأسابيع التي يتطلبها باراك أوباما ليكسب ما يجمعه روني في سبعة أيام فقط، استناداً إلى الـ240 ألف جنيه استرليني الذي يتقاضاه سنوياً رئيس الولايات المتحدة.
من 4 جنيهات في الأسبوع إلى 300 ألف
2885: هي السنة التي أصبح من الممكن دفع الأجور للاعبي كرة القدم في بريطانيا.
4 جنيهات: الحد الأقصى للأجور التي عرضه اتحاد دوري الكرة في 1901، على رغم أن المبلغ قد يبدو ضئيلاً جداً بمقاييس اليوم، إلا أنه كان في ذلك الوقت ضعف متوسط الأجور للمحترفين المهرة.
20 جنيهاً: آخر أجر كان يتقاضاه الجناح الدولي ولاعب بريستون السابق السير توم فيني قبل أن يعلق حذاءه في 1960. توفي فيني في 14 فبراير 2014 عن 91 عاماً.
60: عدد السنوات التي استغرق الأمر حتى تم إلغاء الحد الأقصى للأجور في 1961. وبعد فترة الإلغاء أصبح مهاجم فولهام وانكلترا السابق جوني هاينس أول لاعب يتقاضى 100 استرليني في الأسبوع.
1200 جنيه: المبلغ الأسبوعي الذي كان يتقاضاه حارس مرمى انكلترا السابق بيتر شيلتون في 1979 عندما أصبح اللاعب الأغلى أجراً في بريطانيا بعد تجديد عقده مع نوتنغهام فوريست.
 10000 جنيه: يعتقد بأنه أول مبلغ من خمسة أرقام اكتسبه كريس ساتون عندما انضم المهاجم إلى بلاكبيرن روفرز من نوريتش سيتي في 1994.
100000 جنيه: غادر سول كامبل توتنهام إلى غريمه اللندني ارسنال في 2001. وشهد توقيع عقده أن مدافع انكلترا السابق أصبح أول لاعب في بريطانيا يكسب أجراً أسبوعياً من ستة أرقام.
200000 جنيه: الأجر الأسبوعي المقدر لمهاجم مانشستر سيتي السابق كارلوس تيفيز عندما انضم إليه في 2009.
 
روني في مواجهة مادونا
 
74.85 مليون استرليني: تصدرت نجمة البوب مادونا أحدث قائمة أغنى المشاهير وفقاً لمجلة فوربس، بعد أن كسبت 74.85 مليون استرليني بين يونيو 2012 ويونيو 2013، أي ما يزيد قليلاً عن 1.8 مليون في الأسبوع.
34.73 مليون: كسب المغني الكندي جاستن بيبر خلال الفترة ذاتها حوالي 34.73 مليون استرليني، فيما حصل الممثل ليوناردو دي كابريو على 23.35 مليون.
25.75 مليون: يحصل لاعب كرة القدم الأميركية آرون رودجرز على أعلى أجراً يدفع لأي رياضي في العالم، استناداً إلى ما ذكرته فوربس عن الأجور/ المكاسب، إذ تقاضى لاعب غرين باي باركرز على 25.75 مليون استرليني في نفس الفترة.
20.36 مليون: كان استثمار الملاكم فلويد مايويذر من الأجور/ المكاسب الأعلى خارج دوري كرة القدم الأميركية، في حين كسب سائق فورمولا1 البريطاني لويس هاملتون 15.57 مليون استرليني في الفترة نفسها.
متوسط الأجور الأسبوعية في الدوري الانكليزي (وفقاً لرابطة اللاعبين المحترفين)
البريمير ليغ: 25 ألف جنيه استرليني إلى 30 ألفاً.
تشامبيونشيب: 4 إلى 5 آلاف. الأعلى دخلاً بين 8 إلى 9 آلاف.
الدرجة الأولى: 1700 إلى 2500 استرليني.
الدرجة الثانية: 1300 إلى 1500 استرليني.
 
 
********
ص 12
أعياد ربيعية
 
كما في كل عام، نهضت تباشير الربيع في العراق بشكل واضح وملموس. فالشتاء لدينا قصير كالعادة والشهور السبعة او  الثمانية كلها صيف محتدم، اما الشهور المتبقية من السنة فهي تتوزع ما بين الربيع والخريف.. ربيع لا نشاهد منه الا ايام معدودات من فضائل الطبيعة وجنة الارض في الزهور والثمر.. وخريف غرائبي مكلوم بالريح وطوز الغبار وزخات المطر. والعكس ايضا متبادل ومتناقض بين هذين الفصلين المختلفين في حياة العراقيين.
ربما الاكراد وحدهم هم المفلحون حقا في اعياد الربيع تحت عنوان (نيروز) بفعل الجبال والسهول والوديان والشلالات والمصايف المتعددة، ولكن اهالي الوسط والجنوب في العراق كانوا يحتفلون بهذه الاعياد بشكل آخر متميز. في بغداد مثلا مثلا تنصب السرادقات على طول نهر دجلة واطراف قناة الجيش وصولا الى (سلمان باك) و(اللي ما يزور السلمان عمره خسارة)! وفي بعقوبة تمتد هذه الاعياد الى منطقة الصدور عند سفوح جبال حمرين، وفي الموصل تتألق المشاعل والدبكات العربية والاثورية والايزيدية في سهل نينوى الاثير. اما في الحلة والديوانية وكربل?ء والكوفة والسماوة. فالاحتفالات تنهض من شواطئ نخيل الفرات حتى تتخيل ان نخل السماوة هو نخل السماوات.
 غريبة وعجيبة احتفالات العراقيين في فصل الربيع. ففي العمارة وكالعادة ايضا، تقام احتفالية العيد الربيعي على امواه النهر العتيد، حيث مياه دجلة الخير وام البساتين، وفي البصرة فان الاهالي هناك يتوزعون بين ضفاف شط العرب ونهر العشار، اما البدو والقوم الرحل منهم، فانهم يقيمون العيد في صحراء (البرجسية) و(منطقة الاثل) قرب قضاء (الزبير) حيث لا يتوانى المطربون الخليجيون امثال شادي الخليج وعوض دوخي ومحمد جاسم زويد في الحضور فيها مع الغناء والتعتعة ضمن  اجوائها الكرنفالية الصاخبة.
وحدها الناصرية تختلف عن بقية مدن العراق في طقس الربيع، فاهاليها مسكونون بحركة القطارات الليلية ذات الايقاع (الحدادي) القديم التي تحتمل وداع الاصدقاء والاحبة حينما يغادرون المدينة ويسعدهم ان يستقلوا هذه القطارات وصولا الى مدينة (اور) الاثرية في عمق الصحراء الغربية المترامية الاطراف وهي ما تسمى لديهم بـ(المكير)لانتاجها مادة (القير). حيث يعيشون هذا الطقس في الصحراء وقرب الزقورة السومرية القديمة استذكارا للنبي ابراهيم الخليل الذي انطلق من هذه الارض في رسالته السماوية الاولى في سواد العراق ومصر والشام والحجاز.
 ومن يفوته هذا التذكير فاغنية ياس خضر وكمال السيد وزامل سعيد فتاح تذكره بذلك: (مشيت وياه للمكير اودعنه)

عدنان منشد
 
 
*********

قاسم إسماعيل
في الملتقىالإذاعي والتلفزيوني

بغداد – طريق الشعب
يحتفي الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، غدا الثلاثاء، بالفنان قاسم إسماعيل ليتحدث عن تجربته الإبداعية مع الموسيقى والغناء.
يدير جلسة الاحتفاء د.صالح الصحن، وستكون البداية في الساعة 3 عصرا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.
والدعوة عامة
 
 
**********

"السلامة أولاً"
تنشر ثقافة الالتزام بقواعد السير
 
 
بغداد - قاسم المعموري
أقامت "منظمة السلامة أولا للتوعية المرورية" وهي احدى منظمات المجتمع المدني، الجمعة الماضية، على قاعة المركز الثقافي البغدادي، معرضاً فنياً تضمن صوراً فوتوغرافية لحوادث سير ناجمة عن عدم تطبيق الأنظمة والقواعد الصحيحة للمرور، وملصقات اعلانية جسدت قواعد الالتزام بالإشارات الضوئية، وأماكن العبور.
رئيس المنظمة محمد سعيد، تحدث لـ "طريق الشعب"، مشيرا إلى ان المنظمة تهدف إلى نشر مفاهيم الثقافة المرورية بين المواطنين، واعادة تفعيل الدروس اللا صفية في المدارس الابتدائية، التي تخص موضوعة الالتزام بالقواعد المرورية.
وأضاف قائلاً: "بادرنا إلى التنسيق مع وزارة التربية للموافقة على تسهيل عملنا التطوعي في تقديم محاضرات نظرية للطلبة، تتعلق بنشر الوعي المروري. وقد تم هذا الأمر فعلا، وبالتنسيق أيضا مع دائرة العلاقات والاعلام في مديرية المرور العامة، التي بدورها خصصت لنا ضباطاً من شرطة المرور ليساهموا باللقاء المحاضرات على الجهة المستفيدة من هذا الجانب".
وبيّن سعيد ان المنظمة حصلت على إحصائيات موثقة من وزارة الصحة، تعطي نسبا مذهلة لعدد وفيات حوادث المرور. وبعد الاطلاع على أسباب تلك الحوادث المروعة، تبين انها ناتجة عن عدم تطبيق سائقي المركبات لقواعد السير الصحيحة، فضلاً عن جهلهم بمعرفة العلامات المرورية وما ترمز اليه.
واختتم سعيد حديثه قائلاً: "من بين خططنا المستقبلية، هي الذهاب إلى الدوائر الحكومية لالقاء محاضرات على العاملين فيها بصفة سائقين، لحثهم على الالتزام بالأنظمة المرورية".
يذكر ان "منظمة السلامة أولا للتوعية المرورية" تأسست عام 2012 ، ومارست عملها الطوعي منتصف عام 2013.
 
 
***********
 
 
في العيد الثمانين
سفرة نهرية وأغنيات وشعر
 
 
بغداد – ودود عبد الغني داود
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، وبمبادرة من اللجنة المحلية للحزب في الرصافة الأولى، التأم شمل العديد من عائلات الشيوعيين واصدقائهم، صباح الجمعة الماضية، في سفرة نهرية على متن يخت مخر عباب دجلة، متناغما مع صداح الأغنيات الأصيلة، والأشعار الوجدانية.
وبعد كلمة ترحيبية بإسم اللجنة المحلية ألقاها عضوها ناطق السوداني، انطلق اليخت مغادرا مرساه في كورنيش الاعظمية، وسط صداح الفرح والبهجة، وأغنيات أدتها فرقة "سومريون" الموسيقية ومطرباها الشابان حيدر السلطان، وقائد.
بعد ذلك ألقى الشاعر الشعبي المعروف ناظم السماوي، باقة من قصائده، تلاه عضو المكتب السياسي للحزب جاسم الحلفي، الذي ألقى كلمة أشار فيها إلى التلاحم بين جماهير الشعب بأطيافهم وقومياتهم كافة، متمسكين بهويتهم الوطنية الواحدة.  وبعد وصلات غنائية عراقية أصيلة، نظمت فقرات للنكات والحزورات ومسابقات الاسئلة والاجوبة، التي بادر إليها بسام محيي وحيدر الدعمي. وقد تفاعل معها الحضور كثيرا.
ومن المفاجآت التي اسعدت الحضور، وصول زورق يحمل على متنه الفنان رضا الخياط، والاديبة السورية لبنى ياسين، والاديب باسم المسعودي، والفنان التشكيلي فائق العبودي.
وأهدى الفنان رضا الخياط باقة عطرة من أغنياته المعروفة إلى الحزب الشيوعي العراقي في مناسبة عيده الثمانين. 
 
********
في حفل فني ووسط حضور حاشد
"بيتنا الثقافي" يوقد شمعته الثالثة

بغداد – طريق الشعب
أقام منتدى "بيتنا الثقافي" صباح أمس الأول السبت، على قاعته في ساحة الأندلس، حفلا فنيا  في مناسبة مرور سنتين على تأسيسه.
حضر الحفل عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي محمد جاسم اللبان، مع عدد من أعضاء اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، وجمهور من الفنانين والأدباء والمثقفين، والمواطنين الآخرين.
وألقى رئيس المنتدى عباس حسن، كلمة بالمناسبة أشار فيها إلى أن "بيتنا الثقافي"، أصبح أحد الصروح الثقافية والأدبية والاجتماعية المهمة في بغداد. وأضاف قائلا: "احتضن المنتدى منذ افتتاحه، أكثر من  220  فعالية توزعت بين المسرح والسينما والتشكيل والأدب والرياضة، وأقيمت فيه جلسات حوارية تخص السياسة والاجتماع والدراسات والبحوث المنوعة"، مبينا أن الهدف الرئيس للمنتدى هو نشر قيم السلام والمحبة والوطنية والثقافة العراقية الأصيلة بين الناس.
بعد ذلك قرأ مدير الحفل، الشاعر كفاح عباس، قصيدة بعنوان "كم مرتفع أنت"، وجسدها بأسلوب مسرحي، ثم صدح صوت الفنان علي حافظ بأغنيات تراثية ووطنية برفقة آلة العود، ليختتم وصلته بأغنية "البنفسج".
وكانت للموسيقي ستار الناصر محطة في الحفل، قدم فيها مجموعة من الأغنيات المتشبعة بالأصالة البغدادية. ليأتي بعد ذلك دور الشعراء الشباب محمد صالح، ومعتز عباس، وسلوان المحمداوي، الذين ألقوا قصائد وجدانية ووطنية.
وشاركت في الحفل أيضا، فرقة التراث الشعبي، التي يقودها الفنان حسين علي إسماعيل، بأداء مجموعة من الاغنيات الاصيلة، التي بثت الفرحة والبهجة في قلوب الحضور.
وعلى هامش الحفل، قرئت برقيات تهنئة بالمناسبة، بعثها عدد من الشخصيات الاعلامية والسياسية، والروابط الثقافية والاجتماعية.
وفي الختام جرى توزيع الشهادات التقديرية على المشاركين في إحياء الحفل، والذين ساهموا في دعم المنتدى. وقد تناوب على توزيع الشهادات عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الرفيق محمد جاسم اللبان، وعضو اللجنة المركزية للحزب  الرفيق بسام محيي، ورفيقتهم عفيفة ثابت. 
 
********
 
الشيوعيون يستذكرون قناديلهم المضيئة
 
 
في بغداد..
 
بغداد – سلام حسن
وسط جمع من الشيوعيين واصدقائهم والمواطنين الآخرين، اقامت اللجنة الاساسية للحزب الشيوعي العراقي في الصالحية، يوم 14 شباط الحالي، ندوة استذكارية في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي.
أدار الندوة التي أقيمت على قاعة اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الثانية، الرفيق رزاق المشهداني، وتحدث فيها الرفيق جراح الصكر، الذي أشار إلى شهداء الحزب والحركة الوطنية، ومآثرهم البطولية، مستذكرا القادة الأبطال فهد وحازم وصارم الذين أعدمهم النظام الملكي القمعي، ونضالات الأنصار الشيوعيين وكفاحهم المسلح في جبال كردستان ضد النظام الدكتاتوري المباد.
واختتم الصكر حديثه داعيا إلى مشاركة الجميع في الانتخابات البرلمانية المقبلة، واختيار الشخصيات الكفوءة والنزيهة.
وفي الختام جرى تكريم عدد من عائلات الشهداء.
..وفي السويد
 
لينشوبنك – طريق الشعب
في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، أقامت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني في لينشوبنك السويدية، حفلا جماهيريا على  قاعة مدرسة بيونشوسكولان وسط المدينة، حضره جمع من أبناء الجالية العراقية من الشيوعيين واصدقائهم.
افتتح الحفل بكلمة الحزب الشيوعي العراقي، التي أشارت إلى نضال الشيوعيين على مدى ثمانين عاما، الذين لم يبخلوا بأرواحهم الغالية في سبيل وطنهم وشعبهم، وهم يواجهون قوى الاستبداد الدكتاتورية.
بعد ذلك ألقيت كلمة الحزب الشيوعي الكردستاني، التي أشادت بالمواقف البطولية للشهداء الاماجد.
وتخللت الحفل معزوفات موسيقية مهداة إلى شهداء الحزب، وكلمات استذكارية عن مآثر الشيوعيين وبطولاتهم.
وفي الختام جرى توزيع الورود الحمر على عائلات الشهداء.
 
*******
 
 
الفنان الفائز بجائزة "بافتا":
أحلم بزيارة أهلي في العراق
 
بغداد - فهد الصكر
أحدث فوز فيلم 'النوم مع السمك' للمخرج والرسام العراقي المقيم في بريطانيا يوسف الخليفة بالجائزة الأولى لمهرجان أكاديمية السينما والتلفزيون البريطاني، الذي اقيم الاحد الماضي في لندن، ردود أفعال كثيرة وأصداء في جميع القنوات الإعلامية . ويتناول الفيلم قصة سونيا التي تعيش وحدها في قرية ساحلية في بريطانيا، وتمتهن مهنة بيع السمك، وهي تعاني الوحدة والخوف من الآخر. وتتطور علاقة سونيا بالسمك، ويصبح من أهم اصدقائها.  وقالت لجنة التحكيم 'لقد ابهرنا الفيلم بعمق فكرته وإتقان تنفيذه، وأعجبنا من كل النواحي، فكرة وتنفيذا ورسما وإخراجا.. انه قطعة فنية رس?ت بطريقة ذكية وطريفة، عبرت عن العلاقات الإنسانية وتطورها سيكولوجيا'. "طريق الشعب" التقت الفنان الشاب يوسف الخليفة، وأجرت معه حوارا ننشر نصه في صفحة "ثقافة" – السادسة.
 
 
*******