العدد 130 السنة 79 الاحد 23 شباط 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

ص 1
 في ظل غيابها عن جدول أعمال مجلس النواب
برلماني: الحكومة ستقترض الاموال ما لم تقرّ الموازنة سريعا
بغداد - عبد الرشيد صالح
مع اقتراب العد التنازلي لعمر الدورة البرلمانية الحالية، يرقد قانون الموازنة الاتحادية للعام الجاري، بانتظار القراءة الأولى التي تبدو مهمة مستحيلة حتى الان، في ظل خلافات ما زالت تبحث عن حلول، بعد أن اغفل مجلس النواب إدراجها على جدول أعمال جلساته المتعاقبة ولمرات عدة.
حيث أفاد نائب عن ائتلاف دولة القانون بأن الحكومة قد تلجأ إلى "الاقتراض" في حال لم تمرر الموازنة في الأيام المقبلة.
وفيما أكد نائب كردستاني أن الموازنة لم تخلُ من التجاوزات والخلافات والاستهداف السياسي وهذا يتكرر في كل عام، بين ان كتلته ترغب في إعادة صياغة قانون الموازنة.
في حين شدد نائب عن ائتلاف القائمة العراقية على أن كتلته لن تدخل إلى جلسات البرلمان ما لم يتم وضع فقرة تخص مناقشة الاوضاع المقلقة في محافظة الأنبار.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس السبت، رجح محمود صالح الحسن النائب عن ائتلاف دولة القانون، ان "يكون هناك اتفاق بين رئيس مجلس النواب، والنواب الأكراد لتأخير تمرير الموازنة".
وأضاف الحسن ان "الأكراد يخشون من ان تمرر الموازنة بالأغلبية، كما حدث العام الماضي"، مشيرا إلى ان "الحكومة ستقوم باستدانة (الاقتراض) في حال لم تقر الموازنة خلال الفترة المقبلة".
ولوح النائب عن ائتلاف دولة القانون إلى أن "مجلس النواب يقف كعدو للشعب"، مبينا ان "هناك بعض المواقف لشخصيات داخل مجلس النواب قد تكون مخجلة ومخزية" على حد تعبيره.
وأوضح ان "الضحية من كل هذا هو أولا وآخرا الشعب"، داعيا "الكتل السياسية إلى ان يكون لها موقف موحد وحازم تجاه هذا الموضوع".
من جانبه، قال محما خليل النائب عن التحالف الكردستاني ان "الموازنة تحتوي على الكثير من التجاوزات والخلافات والاستهدافات السياسية الواضحة".
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس، عبّر خليل عن رغبة كتلته في "تغيير صياغة الموازنة قبل إقرارها، بما يتلاءم مع رغبة الناس"، لافتا إلى ان "الموازنة تتأخر كل عام، وأمر تأخيرها واحتوائها على الخلافات هذا العام ليس أمراً جديدا".
وأشار إلى ان "إقرار الموازنة لا يحتاج إلى رأي الأغلبية، بل يحتاج إلى التوافق، من اجل ضمان حقوق الناس"، مبينا ان "الحكومة هي المعرقلة للموازنة".
واستطرد النائب عن التحالف الكردستاني قائلا: إنه "كان ممكناً للحكومة ان لا ترسل موازنة فيها خلافات، وان ترسلها في الشهر التاسع أو العاشر"، ملمحا إلى ان "الحكومة لها قصد في تأخير تمرير الموازنة".
في المقابل، أكد إبراهيم المطلك النائب عن القائمة العراقية، ان "قائمته اتخذت قرارا بعدم الدخول لمجلس النواب ما لم توضع على جدول الأعمال فقرة لمناقشة وضع الانبار الحالي"، لافتا إلى ان "قضية الموازنة تخص طرفين الأول الانبار، والثاني علاقة الإقليم مع الحكومة الاتحادية".
ورد المطلك، في حديث مع "طريق الشعب" أمس، على قول رئيس الوزراء نوري المالكي، بتحميل مجلس النواب المسؤولية الكاملة عن التأخر في إقرار الموازنة، بأن "الخلل يكمن في تأخر مجلس الوزراء في إرسال الموازنة ضمن الوقت المحدد للمجلس".
 *********
 "المدني الديمقراطي" وناشطون: تسلّم البطاقة يضمن التداول السلمي للسلطة
بغداد – آرينا قاسم
حث التحالف المدني الديمقراطي وناشطون مدنيون، المواطنين على مراجعة مراكز التسجيل واستلام البطاقة الالكترونية، لانها الوحيدة التي تضمن لهم حق المشاركة في الانتخابات المقبلة، داعين الحكومة والاحزاب السياسة ومفوضية الانتخابات الى بذل جهد اكبر في ترغيب المواطنين لاستلام بطاقة الناخب.
وفيما اعتبر ناشط مدني دور المفوضية في هذا المجال ليس بـ"المستوى المطلوب"، أكدت المفوضية ان فرقها الجوالة وإعلاناتها تواصل دعوة المواطنين لتسلم البطاقة، مؤكدة ان عملية توزيع البطاقة الالكترونية تسير "بشكل جيد" وان اقبال المواطنين في بغداد على تسلمها "جيد".
وفي حديث الى "طريق الشعب" أمس السبت، قال جاسم الحلفي، عضو التحالف المدني الديمقراطي انه "أكثر من مرة أكدنا ضرورة مراجعة مراكز التسجيل واستلام بطاقة الناخب، فهي بطاقة مهمة جداً، لانها تحتوي على رقم المركز ومكان مركز الاقتراع واسم الناخب، فهي تسهل وتنظم عملية الانتخاب وتحد من التزوير"، مؤكدا أن "الذهاب واستلام هذه البطاقة يعد امرا في غاية الاهمية، لاسيما وانها احدى الأدوات التي تسمح للمواطن بالمشاركة في الانتخابات".
 ********
 
المرجع النجفي يحرم بيع وشراء أصوات الناخبين ويحذر من فساد حكومي
متابعة "طريق الشعب"
حرّم المرجع الديني السيد بشير النجفي بيع وشراء أصوات الناخبين العراقيين، وعدّه انتشارا للفساد في أروقة الحكومة.
وذكر النجفي في معرض إجابته عن استفتاء حول حكم المرشح لمجلس النواب الذي يبذل الأموال بغية شراء أصوات الناخبين، وحكم الناخبين الذين يأخذون المال لغرض بيع أصواتهم لمرشح محدد، قائلا: "يحرم على المرشح استغلال المال العام والخاص لشراء الأصوات. كما يحرم على الناخبين بيع الأصوات، فإن صوتهم أمانة في يدهم، وأن بيع الأصوات ينشر الفساد في أروقة الحكومة".
وأضاف "إن أبتلي أحد من المواطنين بأخذ المال، فلا يجب عليه الوفاء بما وعد به المرشح".
يذكر ان المفوضية العليا للانتخابات تستعد حاليا لإجراء انتخاب مجلس النواب من خلال وضع الخطط الإعلامية والعملياتية والإدارية تمهيدا لإجرائها في موعدها المحدد يوم  30 نيسان المقبل.
 *********
 
معدل صادراتنا النفطية تجاوز مليونين و700 ألف برميل يومياً
 
كربلاء – طريق الشعب
قال وزير النفط عبد الكريم لعيبي، أمس، أن معدل الصادرات النفطية للعراق تجاوز حاجز المليونين و700 ألف برميل يوميا.
وتوقع لعيبي في حديث له على هامش وضع الحجر الأساس لمصفى كربلاء، أمس، "ارتفاع الانتاج والصادرات النفطية خلال الفترة المقبلة" .
وأضاف أن "الوزارة تسعى بالاتفاق مع الشركات النفطية العالمية لتطوير الحقول النفطية، لتحقيق زيادات تدريجية وحسب ما مخطط له من قبل الوزارة، مما ستنعكس هذه الزيادات إيجابا على الصادرات النفطية، وبالتالي ستنعكس ايضا على المردود المالي للموازنة الاتحادية". واشار لعيبي الى ان "خطة الوزارة للعام الحالي هي إضافة انتاج 400 الف برميل يوميا للانتاج الوطني"، مبينا أن "اذار المقبل سيشهد الانتاج الأولي من حقل بدرة في محافظة واسط وبمقدار 60 ألف برميل لتصل الى 100 الف برميل يوميا نهاية العام. كما سيتم البدء بالانتاج الاولي?لحقل غرب القرنة / 2 في نيسان المقبل وبإنتاج يصل الى 120 ألف برميل". وبحس خطط الحكومة المعلنة فان العراق يسعى من خلال تطوير حقوله النفطية ضمن جولتي التراخيص الأولى والثانية، للوصول إلى إنتاج ما لا يقل عن ستة ملايين برميل يوميا في عام 2017. كما عرضت وزارة النفط ثلاثة حقول غازية للاستثمار الأجنبي وهي حقول المنصورية والسيبة وعكاز. فيما ستكون الشركات التي ستقوم بتطوير الحقول النفطية ملزمة بمنع حرق أي كمية من الغاز المصاحب للنفط، كما ستلتزم ببناء منشآت لتصنيع الغاز المصاحب، وتسليمه للعراق من دون مقابل.
 *******
وقف العمليات العسكرية
في الفلوجة مؤقتاً بعد تظاهرات
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الدفاع، أمس السبت، عن إيقاف العمليات العسكرية في مدينة الفلوجة بشكل مؤقت في مسعى يهدف لـ"حقن الدماء" في اكبر مدن محافظة الانبار. وكان المئات من المواطنين في الفلوجة قد تظاهروا صباح أمس، للمطالبة بوقف القصف المدفعي وإعادة الشرطة المحلية إلى المدينة، مرددين شعارات تندد بـ"الصمت المخزي من البرلمان وأعضاء كتلة متحدون على ما يحدث في الأنبار". وتقول القوات الأمنية إنها حررت معظم مدن الانبار الا أن الفلوجة لا تزال تحت سيطرة مسلحي "داعش". وفي وقت سابق، قال مسؤولون عشائريون إنهم سيعملون على طرد "داعش" م? المدينة شريطة عدم تدخل الجيش العراقي، الا ان السلطات الحكومية لم تستجب لتلك الدعوات منذ اندلاع المعارك قبل نحو شهرين.
 *********
 أوكرانيا.. من مع من.. وضد من؟
رشيد غويلب
وقع الرئيس الأوكراني وقادة المعارضة في كييف الجمعة (21 شباط / فبراير) على اتفاق أولي لإخراج البلاد من أزمتها. وتنفيذا للاتفاق صوت البرلمان الأوكراني لصالح العودة إلى دستور 2004 والحد من سلطات الرئيس.
وينص الاتفاق الأولي، الذي نشرته وزارة الخارجية الالمانية، ضمن امور اخرى على:
• اعادة العمل بدستور 2004 في غضون 48 ساعة، وتشكيل حكومة وحدة وطنية خلال عشرة ايام.
• العمل فورا على ادخال اصلاحات دستورية من شأنها موازنة صلاحيات رئيس الجمهورية والبرلمان والحكومة، على ان تكون هذه الاصلاحات جاهزة قبل حلول شهر  ايلول المقبل.
 ***********
 كتلة متحدون ترفض العودة الى البرلمان من دون "العفو"
"الأحرار" تجري مشاوراتها بـ"حلة جديدة"
 متابعة "طريق الشعب"
كشفت كتلة الأحرار النيابية أمس السبت عن البدء في إجراء مشاورتها مع باقي القوى حيال ملف الموازنة المثير للجدل، في وقت ذكر فيه ائتلاف دولة القانون أن كتلة "متحدون" لن تعود لجلسات البرلمان إلا بإدراج قانون العفو العام على جدول أعماله.
وقال الرئيس الجديد لكتلة الأحرار مشرق ناجي لوكالة "شفق نيوز" إنه "سيتم عقد العديد من المباحثات واللقاءات مع بقية الكتل لغرض الإسراع في إقرار قانون الموازنة".
وتابع "نحن في كتلة الأحرار بحلتها الجديدة ستكون لنا مشاورات مع بقية الكتل والأحزاب من اجل الإسراع في إدراج قانون الموازنة وحل جميع الإشكالات والخلافات التي يمكن أن تعطل تمريرها".
وأشار إلى أن الكتلة ستحضر جلسات البرلمان المقبلة، وقال إن "وجودنا سيساهم في عملية تسريع الموازنة".
وأكد ناجي أن رئيس مجلس الأمناء في كتلة الأحرار بعد تشكيله مباشرة ناشد أعضاء الكتلة بضرورة العودة إلى مواقعهم النيابية والعدول عن استقالاتهم من اجل تمرير القوانين المهمة.
واستبعدت كتلة الأحرار، الخميس الماضي، النائب بهاء الاعرجي من "مجلس الامناء" الذي قررت تأسيسه لقيادتها في المرحلة المقبلة.
وقال بيان للأمانة العامة لكتلة الأحرار، اطلعت عليه "طريق الشعب" ان "الامين العام لكتلة الاحرار الدكتور ضياء الاسدي أوعز بتشكيل مجلس أمناء لكتلة الأحرار يتولى رسم سياسات الكتلة ومعالجة المشاكل المرحلية وتحديد مسارات العمل السياسي المقبل".
وأضاف البيان بالقول: "سيتألف المجلس من كل من الأستاذ عادل مهودر والأستاذ محمد الدراجي والدكتور عقيل عبد حسين والأستاذ علي دواي والأستاذ علي التميمي، بالإضافة الى الأمين العام لكتلة الأحرار".
إلى ذلك، قال عضو كتلة دولة القانون النائب خالد الأسدي إن رهن عودة كتلة "متحدون الى جلسات البرلمان بإدراج قانون العفو العام كشرط لذلك، يعتبر مساومة غير رابحة".
وأوضح الاسدي في تصريح صحفي، تابعته "طريق الشعب" انه "ممكن أن يطرح قانون العفو العام في البرلمان بشرط أن يخضع إلى الإطار الدستوري والقانوني".
وتابع "أن يطرح القانون بمساومة بين جوع الشعب وبين خروج الإرهاب فهذا سيخسر متحدون أكثر كشركاء في العملية السياسية".
ودعا الاسدي جميع الكتل الى حضور جلسة اليوم لإكمال النصاب.
 *******
 ص2
المرجعية تحذر من بقاء 5 ملايين عراقي ضحايا للأمية
بغداد - طريق الشعب
دعا خطباء الجمعة في كربلاء والنجف ونينوى الجهات المسؤولة الى معالجة ظاهرة الامية الابجدية، بعد ان وصل عدد الاميين في العراق الى اكثر من خمسة ملايين شخص. وقال ممثل المرجعية الدينية الشيخ عبد المهدي الكربلائي في خطبة الجمعة، من الحضرة الحسينية، وتابعتها "طريق الشعب"، إن "مشكلة الامية مشكلة خطيرة في المجتمع العراقي ولها تداعيات خطيرة اذا اهملت"، مبينا انه "ينبغي على الجهات المسؤولة ان تضع حلولا جذرية وفعالة من اجل معالجة هذه الظاهرة". واضاف الكربلائي "كما ان العراق يمر في تحدٍ كبير مع الارهاب، فأنه يمر بآخر ك?ير مع مشكلة الامية والجهل والفقر"، مبينا ان "هناك ارقاما مقلقة عن عدد الاميين في العراق، فبعض الجهات تتحدث عن وجود اكثر من خمسة ملايين شخص امّي ابجدي، اي لا يعرف القراءة والكتابة".  واوضح أن "المسؤولية في هذه القضية تقع على الجميع، من مؤسسات الدولة المعنية وكذلك منظمات المجتمع المدني ومجالس المحافظات والاقضية والنواحي وارباب الاسر"، مبينا ان "5699 مركزا لمحو الامية فتحت في العراق بعد عام 2010، والتحق بها حوالي نصف مليون شخص، وهذه نسبة قليلة، ويجب الاعتناء اكثر بهذه المشكلة".
 
الانبار: نزوح نصف مليون نسمة من مدن المحافظة
وقف العمليات العسكرية في الفلوجة بعد تظاهر الاهالي
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت وزارة الدفاع، أمس السبت، عن إيقاف العمليات العسكرية في مدينة الفلوجة بشكل مؤقت في مسعى يهدف لـ"حقن الدماء" في اكبر مدن محافظة الانبار.
وكان المئات من المواطنين في الفلوجة قد تظاهروا صباح أمس، للمطالبة بوقف القصف المدفعي وإعادة الشرطة المحلية إلى المدينة، مرددين شعارات تندد بـ"الصمت المخزي من البرلمان وأعضاء كتلة متحدون على ما يحدث في الأنبار".
وتقول القوات الأمنية إنها حررت معظم مدن الانبار الا أن الفلوجة لا تزال تحت سيطرة مسلحي "داعش".
وفي وقت سابق، قال مسؤولون عشائريون إنهم سيعملون على طرد "داعش" من المدينة شريطة عدم تدخل الجيش العراقي، الا ان السلطات الحكومية لم تستجب لتلك الدعوات منذ اندلاع المعارك قبل نحو شهرين.
وقالت وزارة الدفاع في بيان لوكالة "شفق نيوز" إنه تم "إيقاف العمليات العسكرية التي تستهدف المجاميع الإرهابية في مدينة الفلوجة ولمدة 72 ساعة"، اعتبارا من مساء الجمعة الماضية ولغاية يوم غد الاثنين.
وأضافت أن قرارها جاء "استجابة للنوايا الطيبة والاتصالات المتكررة مع قوى الخير ودعاة السلم، ولحقن الدماء في الفلوجة، من رجال دين وشيوخ عشائر وضباط، وممن ادركوا وبشكل جلي مخاطر استحواذ "داعش" والقاعدة ومن لف لفهم على مقدرات المدينة".
وأشار البيان إلى أن قرار إيقاف العمليات العسكرية اتخذ بعد التشاور مع القائد العام للقوات المسلحة والقيادات الميدانية.
وحذرت وزارة الدفاع في بيانها "تنظيمات داعش والقاعدة من استغلال فترة توقف العمليات العسكرية ضمن المهلة المحددة لقيامهم بالاعتداء على القوات المسلحة والمواطنين ومنشآت الدولة والمستشفيات عبر القصف بالهاونات لكي يعطوا تصورا أن الحكومة لم تحترم التزاماتها".
وجاء في البيان أيضا "بأننا سنتابع ونرصد تلك التحركات الشريرة وسيكون الرد قاسيا وعنيفا". وطالب البيان سكان الفلوجة بـ"العمل على عزل التنظيمات الإرهابية وطردها من مدينتهم لإتاحة الفرصة للأهالي، بالعودة إلى مساكنهم، وفتح الجامعات والمدارس والمستشفيات، وعودة الحياة المدنية والسلم الأهلي".
ويأتي قرار وزارة الدفاع بعد ساعات من تظاهرات للمئات من أهالي الفلوجة، للمطالبة بوقف القصف المدفعي وإعادة الشرطة المحلية إلى المدينة.
وقال المصدر لوكالة "السومرية نيوز"، إن "نحو 500 من مواطني الفلوجة تظاهروا، ظهر أمس (الاول)، وسط المدينة للمطالبة بوقف القصف العشوائي وإعادة الشرطة المحلية إلى المدينة، حاملين صورا لأطفال ونساء قضوا نتيجة للقصف على المدينة".
وأوضح المصدر أن "المتظاهرين رددوا شعارات تندد بما وصفوه "الصمت المخزي من البرلمان والقادة السنة وأعضاء كتلة متحدون على ما يحدث في الأنبار".
وأشار المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه إلى أن "شيوخ عشائر ورجال دين شاركوا في التظاهرة، ودعوا وسائل الإعلام إلى التجوال في مدينة الفلوجة، ونقل الحقيقة كما هي إلى العالم، من دون تزييف".
إلى ذلك، أكدت الادارة المحلية في محافظة الانبار، أمس السبت، نزوح نحو 500 ألف نسمة من مدن المحافظة المختلفة داخل وخارج المحافظة.
وقال رئيس مجلس المحافظة صباح كرحوت لوكالة "شفق نيوز"، إن "نحو 500 ألف نسمة نزحوا من مدن الانبار باتجاه الاقضية والمدن الآمنة والمحافظات القريبة بسبب الأحداث الامنية الجارية".
واضاف كرحوت ان "الحكومة الاتحادية صرفت فقط مبلغ ملياري دينار لدعم النازحين بينما أعلنت عن تخصيص مبلغ 20 مليار دينار للملف"، داعيا "الحكومة الاتحادية الى الإسراع في إطلاق باقي التخصيصات المالية".
 
 
أضاءة ...
25 شباط.. مأثرة لا تنسى!
 تحل بعد أيام الذكرى السنوية الثالثة للحراك الجماهيري الواسع في 25 شباط 2011، حيث احتضنت ساحة التحرير في بغداد، ومدن عراقية أخرى، المئات من "شباب شباط" الذين أعلنوا في بيانهم الصادر يوم 14 من الشهر والعام ذاتهما "استقالتهم من السكوت" ووقوفهم مع شعبهم في مطالبه العادلة والمشروعة. وشاركتهم في وقفتهم تلك فئات عديدة واسعة، وطيف متعدد من نشطاء سياسيين ومنظمات مجتمع مدني، ومدافعين عن حقوق الإنسان، من كادحي العراق وفقرائه ومن مثقفيه، من أنصار ومؤيدي الدولة المدنية الديمقراطية. فكانت عاصمتنا الحبيبة "شامخة" حقا بهم? كما رددوا هم في الساحة التي ابت إلا أن تتضامن معهم، مقدمة لهم الدفء كأم رؤوم .
الوقفة الباسلة في 25 شباط لمئات المواطنين، شبابا وشيوخا، نساء ورجالا، وما سبقها وما أعقبها، ليست خارج السياق، ولا هي دخيلة على تقاليد شعبنا صاحب الأمجاد والتضحيات والوثبات والانتفاضات والثورات. فهي تواصل مع ذلك الارث الخالد، ومع تراث الحركة الوطنية والطلابية والشبابية الديمقراطية والتقدمية العراقية.
شعارات "شباب شباط" والمحتشدين معهم كانت جلية وصريحة، بسيطة في كلماتها، قوية في مدلولاتها، واضحة في أهدافها ومراميها، ميزها هتاف "باطل" الرافض للإرهاب والمليشيات وصنوف العنف والخروج على القانون، وأشكال الفساد: ما بطن منه وما ظهر، وتكميم الأفواه ومصادرة الحريات، وكل أشكال التفرد والاستئثار، والتضييق على حرية التعبير والديمقراطية وتقزيمها واختزالها إلى آليات توصل المتنفذين إلى كراسي السلطة وحسب. لقد رفضوا أس البلاء والمصائب التي حلت ولا تزال على رؤوسنا ؛ المحاصصة الطائفية والاثنية .
مطالبهم كانت وما زالت عادلة، فهم صوت شعبهم الذي يئن تحت وطأة الأزمات المتعددة. قالوا نعم للخدمات والكهرباء، ولرواتب منصفة ومجزية للموظفين والمتقاعدين، ولتنمية مستحقة ولضمان الحقوق كما جاءت في الدستور ومنها حق التظاهر دون عسف واضطهاد واعتقال وتعذيب، كما حصل مع شباب شباط وغيرهم.
والمتظاهرون لم ينسوا ولو للحظة واحدة ما كان مطلوبا، ولا يزال استحقاقا، عبر دعوتهم الى الإصلاح والتغيير في المنهج ونمط التفكير، في السياسية والأداء، مؤكدين ان دوام الحال من المحال، طال الزمن أم قصر.
فشباب شباط والجموع التي هتفت وأنشدت معهم، اسقطوا كل التهم المهلهلة التي سيقت ضدهم وردوها على مطلقيها، وبانت الحقائق ساطعة عرت حقيقة المواقف والادعاءات التي انهارت امام صمود وبسالة الشبان الأربعة المعتقلين وغيرهم، رغم ما لاقوه وهو موثق في الصوت والصورة . على ان الامر لم يقف عند هذا الحد، فقد سقط شهداء بررة دفاعا عن حق شعبهم في أن يطالب بحقوقه، وفي أن يظل يتنفس نسيم الحرية
على ان الكثير .. الكثير من المطالب والشعارات التي رفعت آنذاك لم تر معالجاتها النور بعد، وتنتظر لحظة الإفراج عنها، وقد لا تأتي الا عندما يجدد" الشباب وثبتهم" .
محمد عبد الرحمن
 ضمن المبادرة الوطنية للسكن
المالكي: سنسلم المواطنين مفاتيح بيوت جاهزة قريباً
كربلاء - وكالات
أكد رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس، أن مبادرة السكن ماضية في طريقها لتشمل جميع الفقراء والمحتاجين، مبينا أنها لن تكتفي بتوزيع قطع أراض بل "سنسلم المواطنين مفاتيح بيوت جاهزة دون تمييز".
وقال المالكي خلال توزيعه سندات قطع أراض على الأرامل والمطلقات وفاقدي الوالدين والمتعففين، في البيت الثقافي في محافظة كربلاء: "نرجو أن نساهم بكل ما نستطيع من أجل التخفيف من معاناة المواطنين، الذين ضامهم الظلم والجور والزمان الذي تسبب به نظام البعث القذر، ولاحقا الإرهابيون المجرمون".
وأكد المالكي أن "مبادرة السكن ماضية في طريقها لتشمل جميع الفقراء والمحتاجين، ولقد قطعنا شوطا كبيرا، بعد أن سلمنا أكثر من 20 ألف قطعة أرض سكنية في عموم المحافظات، منها 1300 على المحتاجين من كربلاء".
وأشار المالكي إلى أن "مبادرة السكن لن تكتفي بتوزيع قطع الأراضي، بل سنسلم المواطنين مفاتيح بيوت جاهزة دون تمييز بين أبناء مذهب عن آخر وأصحاب دين عن دين آخر".
ووزع رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس السبت، سندات قطع أراض على الفقراء من أهالي محافظة كربلاء في البيت الثقافي بالمحافظة، ضمن المبادرة الوطنية للسكن.
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد وصل، صباح أمس، إلى محافظة كربلاء، ووضع الحجر الأساس لمصفى كربلاء النفطي، بحضور نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة ووزيري النفط والتعليم العالي.
 
الكردستاني والقانون يحملان بعضهما البعض مسؤولية "عدم التوصل" إلى حلول
قيادي كردي: مباحثات اربيل وبغداد لم تسفر عن شيء
بغداد - علي الرسولي
كشف قيادي كردي مستقل أن مباحثات وفد حكومة اقليم  كردستان مع بغداد بشأن حل المشاكل العالقة لم تسفر عن شيء. فيما حمّل حكومتي بغداد واربيل مسؤولية عدم التوصل إلى حل يرضي الطرفين.
وفي الوقت الذي رأى فيه نائب عن التحالف الكردستاني، أن الحكومة الاتحادية تسعى لترسيخ "المركزية" والتجاوز على صلاحيات المحافظات والإقليم، مما يهدد مستقبل الديمقراطية في العراق، أكد ان الخلاف بين الطرفين ليس بسبب قضية مالية وإنما بسبب "اسلوب الإدارة" الذي تتبعه الحكومة الاتحادية.
في حين اتهم عضو عن ائتلاف دولة القانون، اقليم كردستان بـ"التجاوز" على الدستور، كاشفا عن مطالبة "المركز لإقليم كردستان بأكثر من تسعة مليارات دولار، كمستحقات حكومية.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس السبت، قال محمود عثمان، السياسي الكردي المستقل، ان "الطرفين لم يتوصلا إلى حل يرضي الإقليم والحكومة الاتحادية حتى الآن"، مؤكدا أن "المفاوضات التي أجريت بين الوفد الكردي والحكومة الاتحادية كانت لتقريب وجهات النظر ليس إلا". عثمان أكد أن "خلافات الإقليم مع المركز ستؤدي إلى التأخير في تشريع القوانين ومردودها سلبي على انجاز المشاريع التي تقدم من قبل الشركات والوزارات"، لافتا إلى أن "الحكومة الاتحادية لم ترسل، حتى الآن، الرواتب لحكومة الإقليم وهذا مؤشر  سلبي آخر على سوء التفاهم بينهما?.
وبين أن "الإقليم والمركز يتحملان الآثار السلبية التي ستنجم عن الخلافات، حيث أنه لا يمكن وضع اللوم على طرف دون آخر".
في المقابل، أكد شوان محمد طه، النائب عن التحالف الكردستاني، ان "الكتل السياسية في الإقليم لاحظوا أن هناك تراجعاً في العملية السياسية الديمقراطية في العراق"، لافتا إلى ان "هناك محاولة لإعادة النظام المركزي والسيطرة على كافة الصلاحيات الممنوحة للأقاليم ومجالس المحافظات".
طه وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس السبت، بيّن ان "المشاكل ليست مقصورة بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية بشأن توزيع الرواتب أو بخصوص إقرار الموازنة، بل هي في طبيعة إدارة الحكم في العراق، التي تسير باتجاه غير صحيح وعكس الدستور العراقي والنظام الديمقراطي في البلد"، مؤكدا ان "هنالك استهدافا للعمل البرلماني من قبل الحكومة ومحاولتها إضعاف عمله الرقابي".
وأشار إلى ان "الإقليم بحاجة إلى إعادة النظر في طبيعة إدارة الحكم من قبل الحكومة الاتحادية وضرورة عدم التجاوز على صلاحيات مجالس المحافظات والإقليم"، داعيا الحكومة الاتحادية الى ان "تخفف من استهداف العمل البرلماني، وتفعيل الدور الرقابي والاهتمام بالسلطة الرابعة وباقي المؤسسات والهيئات المستقلة".  من جانبه رد عبد السلام عرمش، النائب عن دولة القانون، بالقول، إن "الخلافات عميقة وسببها ليس المركز"، مردفا أن "الإقليم هو من تجاوز ليس فقط على الحكومة بل حتى على الدستور".
وأشار عرمش في حديث لـ"طريق الشعب" امس، إلى أن "الإقليم لم يسلم الحكومة الاتحادية ديناراً واحداً منذ العام 2004 من مردود المنافذ الحدودية للعراق من جهة الشمال". ورأى أن "سبب خلاف الإقليم والحكومة الاتحادية، هو عدم الاتفاق على قانون النفط والغاز"، لافتا ان "الحكومة تطالب الإقليم بتسعة مليارات ونصف المليار، وهي من مستحقات المركز". ولفت النائب عن ائتلاف دولة القانون الى ان "الحكومة الاتحادية نفذت جميع التزاماتها مع الاقليم، الا ان الأخير كثيرا ما يناور ويناقش المركز على الاتفاق حول قضية ما"، مشددا على "ضرورة ا?تزام الإقليم حاله حال المحافظات الأخرى، وحسب نص الدستور في المادة 112 التي حددت هذا الأمر". ودعا النائب عرمش حكومة الاقليم لأن "يكونوا أكثر جدية في تعاملهم مع الحكومة الاتحادية، وضرورة الالتزام بالقوانين، من اجل التوصل لحل يرضي الطرفين في الايام المقبلة".
 
تقرير...
حكومة كردستان تنفي اقتراضها من تركيا
أغنياء السليمانية يمدون الحكومة  بـ100 مليار دينار
بغداد - طريق الشعب
يمر إقليم كردستان منذ بداية العام الحالي، بأزمة تأخير صرف رواتب موظفي الحكومة والمتقاعدين، نتيجة للخلافات بين الإقليم والمركز حول عائدات النفط.
وفيما اعلنت غرفة التجارة في محافظة السليمانية، امس السبت، ان التجار والمستثمرين واصحاب الشركات نقلوا اموالهم الى بنك الإقليم في السليمانية لمساعدة الحكومة ودفع رواتب الموظفين، نفت حكومة اقليم كردستان الأنباء التي تحدث عن طلب قرض تقدم به رئيس حكومة الإقليم اثناء زيارته إلى تركيا لدفع رواتب موظفي الإقليم.  ونقلت وكالة "أوان"، عن رئيس الغرفة سيروان محمد قوله، إن "رجال الاعمال والتجار والمستثمرين في المحافظة قد وضعوا ما لا يقل عن 100 مليار دينار من اجل مساعدة الحكومة في دفع الرواتب". وأضاف محمد أن "عملية نقل ا?أموال الى بنك الاقليم مستمرة، الا ان المبلغ ما زال لا يكفي لسداد رواتب الموظفين"، مشيرا الى أن "المبلغ يكفي لدفع رواتب مجموعة من الدوائر".
وفي سياق متصل، نفى المتحدث باسم حكومة الاقليم سفين دزيي في بيان نشر على الصفحة الرسمية لحكومة الاقليم وتابعته "طريق الشعب" أمس، ان "ما ينشر عن ان رئيس حكومة الاقليم طرح خيارات أمام رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان، لدفع رواتب موظفي الإقليم مقابل تسديده من خلال اقتطاعه من حصة إقليم كردستان، غير صحيح". وكان موقع جريدة هاولاتي الكردية المستقلة نشرت يوم امس الاول خبرا على لسان عضو في المكتب السياسي للاتحاد الوطني، فضل عدم ذكر اسمه، يشير الى ان رئيس حكومة الاقليم طرح في الزيارة الأخيرة لتركيا عدة خيارات اما? الحكومة التركية لمساعدة اقليم كردستان. وبحسب الخبر طلب رئيس حكومة الاقليم إما ان تقوم تركيا بدفع ديون الى الإقليم أو قطع حصة الإقليم من النفط المباع إلى تركيا بنسبة 17 في المئة .
وقال سفين دزيي إن "الخبر لا أساس له، لان النقاشات كانت فقط حول ملف النفط"، مؤكدا أن "رئيس حكومة الاقليم لم يتقدم بأي طلب الى اردوغان".
يذكر ان اقليم كردستان يمر بأزمة تأخير صرف رواتب موظفي الحكومة والمتقاعدين وتوقف دفع مستحقات المقاولين الذين ينفذون مشاريع للحكومة بسبب خلافات بغداد مع الإقليم بسبب بيع وعائدات النفط.
 *************
ص3
300 ألف دينار! لكل عائلة نازحة من الأنبار إلى أربيل
 بغداد - طريق الشعب
أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، أمس السبت، عن توزيعها 300 ألف دينار على  1300عائلة نازحة من الأنبار إلى أربيل، مشيرة الى توزيع دفعات أخرى خلال الأيام المقبلة.
وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ممثلية الوزارة في أربيل قامت بتوزيع المنحة المالية المخصصة لـ1300 عائلة نازحة من الأنبار كوجبة أولى، حيث شملت خلال اليومين الماضين العشرات من تلك العوائل بالمنحة المقدرة بـ 300 ألف لكل أسرة نازحة"، مؤكدة استمرارها بـ"التوزيع خلال أيام الأسبوع المقبل". وأشارت الوزارة إلى أن "الممثلية اعتمدت في تسجيل العوائل الانبارية النازحة على ورقة الدخول التي تمنحها قوات الأمن بالإقليم الاسايش"، مبينةً أن "الوزارة أرسلت ثمانية موظفين إلى إقليم كردستان بغية الإسراع بإدخا? بيانات النازحين الانباريين وإرسالها إلى مقر الوزارة بهدف شمولهم بالمنح المالية والمساعدات الغذائية والعينية".
وقامت الممثلية الخميس الماضي بتوزيع 1200 حصة غذائية بين العوائل الانبارية، بالاضافة إلى مساعدات عينية تضمنت بطانيات.
 
لجنة برلمانية: "النزاهة" أصبحت حكومية وتنتقي ملفات الفساد التي نرفعها
بغداد - طريق الشعب
أكد عضو لجنة النزاهة البرلمانية عزيز العكيلي، امس السبت، أن هيئة النزاهة تتعامل مع ملفات الفساد المحالة إليها من قبل البرلمان بشكل انتقائي، متهما بأنها أصبحت حكومية اكثر مما هي مستقلة.
وقال العكيلي لوكالة "الغد برس"، إن "ملفات الفساد تم تحويلها من قبل لجنة النزاهة البرلمانية الى هئية النزاهة، ومنها التجاوزات على عقارات الدولة، إلا أن الهيئة تختار من هذه الملفات ما تريد وفق الانتقائية التي تتعامل بها". وأضاف أن "هيئة النزاهة باتت تتبع النهج الحكومي ولا تتعامل باستقلالية كما يجب ان تكون".
يذكر أن ظاهرة الفساد الإداري والمالي تفشت في العراق في أواخر عهد النظام السابق، وازدادت نسبتها بعد عام 2003 في مختلف الدوائر والوزارات العراقية، حيث طالت التهم بالفساد عدداً من كبار مسؤولي الدولة، الأمر الذي انعكس سلبا على حياة وخدمات المواطنين البسطاء.
 
الدفاع النيابية أرجعت المشكلة إلى غياب الدفاع الجوي القوي
الداخلية: الخروقات في سليمان بيك سببها "الحواضن"
بغداد – محمد الحكمت
عزت وزارة الداخلية سبب تكرار الخروقات الأمنية في سليمان بيك وشمال بابل ومناطق أخرى، الى وجود حواضن للإرهابيين فيها، داعية المواطنين إلى التعاون مع الأجهزة الأمنية للقضاء على "الأوكار الإرهابية".
وفيما أرجعت لجنة الأمن والدفاع النيابية الخروقات الى عدم امتلاك العراق لمنظومة دفاع جوي وطيران قوي يستطيع حماية المؤسسات الحيوية، أشارت إلى ان تعاون القوات الأمنية معها ليس بالمستوى المطلوب، داعية الى إعطائها صلاحيات كبيرة لاستضافة واستجواب القادة الأمنيين لمساءلتهم عن الأخطاء العسكرية والأمنية. وفي الوقت الذي فسر محلل امني ظاهرة الخروقات باعتماد الجماعات الارهابية اسلوب حرب العصابات، طالب بتوجيه ضربات استباقية وتقوية الجهد الاستخباري والقوة الجوية. وقال العميد سعد معن، المتحدث باسم وزارة الداخلية وعمليات ?غداد، أمس السبت، لـ"طريق الشعب"، إن "العصابات الإرهابية تحاول استخدام أو استغلال المناطق التي لها حواضن للمجاميع الإرهابية، فالقوات الأمنية تعمل يوما بعد يوم على إنهاء هذه الملفات والقوات الأمنية مسيطرة على ناحية سليمان بيك وأدت العمليات إلى استشهاد ما يقارب 11 عنصراً امنياً".
وبخصوص العمليات الإرهابية في شمال بابل، بين معن، أن "القوات الأمنية استطاعت ضرب العناصر في جرف الصخر والسيطرة عليها، لكن في الخميس الماضي حدث خرق امني وحاولت المجاميع الإرهابية إرباك الوضع وقامت بقصف لسوق شعبي بهاونات وأدى إلى استشهاد 21 مدنيا".
وتابع المتحدث باسم وزارة الداخلية "أما ناحية الصينية التابعة لقضاء بيجي، (شهدت في الاونة الاخيرة خروقات امنية) فالقوات الأمنية تعامل جميع المناطق بمستوى واحد وبسبب وجود الحواضن يحدث الخرق، لذا نحن عدة مرات ندعو المواطنين إلى التعاون مع الأجهزة الأمنية للقضاء على الأوكار الإرهابية وبالتأكيد سنحقق هذا الأمر"، لافتا الى أن "الخطط الأمنية تتغير وفقا لما نراه نحن، لا بحسب ما يريده العدو ونحن لا نغير خطة آنية، بل نحن لدينا خطة استراتيجية على وفقها يتم التماشي معها".
من جهته، ذكر اسكندر وتوت، عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "ما تتبعه المجاميع الإرهابية من استهداف متكرر لنفس المناطق هو من اجل تشتيت القوات العسكرية وخلق ثغرات لبيان انها قوية، لكن هناك اجراءات امنية ستتخذ في شمال بابل من قبل الحكومة لمنع اي خرق امني"، مستدركا "الحقيقة لا توجد لنا قوة جوية، لان بعض الكتل وقفت ضد تسليح الجيش، ولا توجد لدينا اسلحة تكفي لمقاومة اي اعتداء ارهابي، ونحن نقول للقيادة العسكرية ان تتجه الى الدول الشرقية غير الولايات المتحدة الأميركية لغرض الحصول على اسلحة م?طورة".
وفيما اذا كان هناك تعاون بين القيادات الامنية مع لجنة الامن والدفاع النيابية، ذكر وتوت، ان "تعاون القيادات الامنية مع لجنة الامن والدفاع ليس بمستوى الطموح والمفروض ان يكون هناك تعاون وثيق بين الطرفين، ويتطلب ان يكون التنسيق اكبر وينبغي ان يعطى الحق للجنة الامن والدفاع باستجواب ودعوة واستضافة اي قائد في البرلمان للتحقيق معه"، منتقدا "وزير الدفاع السابق عبد القادر العبيدي، الذي لم ينجح بتحقيق دفاع جوي قوي وأحاديات تكفي للدفاع عن المؤسسات الحيوية قبل انسحاب القوات الأميركية". الى ذلك، بين احمد الشريفي، المحلل?الأمني لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "التكتيك المتبع من قبل الخلايا الارهابية هو أسلوب حرب العصابات فهي تستخدم مناطق نائية ثم تشكل منطلقا منها لمهاجمة أقضية ونواحي المحافظات غير المرصودة امنياً او فيها غطاء امني محدود ثم تسوق القضية كضغط نفسي على الاهالي والحكومة وممكن ان تصور عملياتها ولتبين انها حققت خرقا امنيا"، معتقدا أن "عدم وجود قوة جوية قوية اثر بشكل كبير في تزايد الهجمات الارهابية".
ودعا الشريفي الى أن "تستهدف الخلايا الارهابية، باعمليات استباقية وبالتزامن مع  جهد استخباراتي"، مؤكدا ان "العمليات الارهابية ستستمر ما لم تكن هناك قوة جوية وطيران (سمتي)".
 
كل أحد...
دول الجوار.. والانتخابات
  في اكثر من تصريح وتلميح نجد عبارات وبصمات تكشف عن اهتمام دول الجوار بالتنافس الانتخابي في العراق، معبرُ عن ذلك بالاعلام والصحافة واللقاءات التي تجري في عواصم المنطقة بين مسؤولي هذه الدول وسياسيين عراقيين معنيين بالانتخابات، الامر الذي يعدّ مفهوما، ومتوقعا، وحتى مقبولا، إذا ما جرى كل ذلك في اطار البحث عن سبل تطبيع العلاقات بين دول المنطقة وضبط احداثها، والتأكيد على احترام ارادة الناخبين العراقيين، وعدم التدخل في هذا السباق او التحيز لفريق بمواجهة فريق آخر.
بل انه امر طبيعي ان تسعى كل دولة الى ان تكون جارتها مريحة لها، وان لا تشكل مصدرا للمشاكل الامنية والسياسية، او معبرا للتهريب والتأزم واشكال التعدي على السيادة والاخلال بالتوازن بين المكونات، كما انه أمر معروف في احوال الاستقطابات الدولية والمنازعات الاقليمية ان تنظر الدول بريبة وقلق الى استقواء جاراتها ونمو هيبتها وقدراتها العسكرية فتتعامل مع هذه المعطيات بردود افعال قد يكون من بينها (وهنا الخطورة) التعامل بالمثل، ثم بالرد الانفعالي، ما يفاقم التوتر ويخلق الارضية للازمات الحدودية ويضع علاقات الجيرة في مهب ?لريح.
لكن الامر المثير للاستغراب يتمثل في تحوّل بعض السياسيين العراقيين الى وكلاء للدول المجاورة التي، يعرف الجميع، انها تتصارع على النفوذ في العراق، وتسعى الى تحويل اراضيه الى ساحات لتصفية الحساب، كما تتحول بعض التجمعات السياسية والطائفية الى سواتر مسلحة أو ماكنات دعاية لهذه الدولة او تلك، فلا تتورع عن اعمال التجييش والتعدي والاغتيال والاختطاف مسجلة في حساب دول التمويل والرعاية، فيما تقف الدولة وكأنها شرطي مرور يسهل عبور الفاعلين الى حيث يريدون من دون تأخير.
اما الفصل الاكثر اثارة، فيمكن قراءته في لجوء وكلاء الدول المجاورة الى مهاجمة دولة مجاورة بعينها والتأليب عليها والتشكيك في نياتها حيال المصالح الوطنية  واعتبارها العدو الرئيسي للعراق، وتفيض لغة الهجوم بالروايات المفبركة والتوصيفات الاستفزازية والسيناريوهات الملفقة، وبالحض على المقاطعة والحرب، ولا يحتاج المراقب الموضوعي الى الكثير من الفطنة لرصد خلفيات هذه الحمية و»اجورها» وتأشير اخطارها على العلاقات بين العراق وجيرانه، في وقت احوج ما يكون الى التهدئة وبناء علاقات حسن جوار مع الجميع.
نعم، ثمة على سطح الاحداث العراقية، الامنية والطائفية بخاصة، وقائع لتدخلات الدول المجاورة، تؤدي الى تفاقم الفتنة الطائفية وتأليب الشرائح العراقية على بعضها، وقد ظهرت وتظهر، صارخة، في اجواء الانتخابات، وفي اثار البذخ والنعمة على بعض المتنافسن، وأيضا، في الاستنفار الذي نتابعه في لغة السجالات والاستعراضات، إذ يجري عرض العراق في سوق النخاسة.
 ***********
« كن حذراً من الرجل الذي صفعته، لا يرد لك الصفعة».
برنارد شو
 عبدالمنعم الاعسم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ينشر بالتزامن مع جريدة (الاتحاد) الغراء
 مدير الشركة كشف عن مساع لتشريع قانون ينصفهم
موظفو النقل البحري في البصرة يتظاهرون: على الوزارة زيادة رواتبنا قبل أن تفقدنا
بغداد - طريق الشعب
تظاهر العشرات من العاملين في الشركة العامة للنقل البحري، أمس السبت، أمام مقر فرع الشركة في محافظة البصرة للمطالبة بزيادة رواتبهم وتخصيص قطع أراض سكنية لهم لتحسين ظروفهم المعيشية، فيما أعلنت إدارة الشركة عن مساع لتشريع قانون يعدل رواتبهم.  وقال المتظاهر الضابط البحري المدني حسين علي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "التظاهرة السلمية تهدف الى المطالبة بحقوقنا، وأهمها تحسين رواتبنا المتدنية، فمن الظلم أن يبقى البحار العراقي يتقاضى أدنى راتب قياساً براتب أي بحار من أية دولة مجاورة للعراق، فعلى سبيل المثال يحصل البحا? الخليجي على راتب أكبر من راتب ربان عراقي بمستوى أعالي البحار". وبين علي أن "شركتنا لا تراعي معدل الاجور الذي تنصح به المنظمة البحرية الدولية، ومن غير المعقول أن يحصل البحار الذي يعمل على ظهر باخرة تجوب المحيطات والبحار على راتب مقداره 500 ألف دينار"، معتبرا أن "إجراء منح الحوافز لا يعوض تدني الاجور، خاصة وان الحوافز لا تصرف بانتظام". وبين علي، أن "المتظاهرين طالبوا أيضاً بتخصيص قطع أراض سكنية لهم اسوة بموظفي الشركات الأخرى التابعة لوزارة النقل". بدوره، قال متظاهر آخر يدعى موعود عبد الله للوكالة نفسها، إن ?ما يحزننا هو ان العاملين في الشركات العامة الأخرى التابعة للقطاع البحري العراقي يحصلون على رواتب أكبر من رواتبنا"، مضيفا على "وزارة النقل ان تنصفنا قبل أن تفقدنا، فالكثير من الشركات البحرية الخاصة داخل وخارج العراق تطمح بأن نعمل لصالحها". من جانبه، قال مهدي علي عسكر، مدير فرع الشركة العامة للنقل البحري لوكالة "السومرية نيوز"، إن "رواتب العاملين في الشركات البحرية العراقية هي أقل بكثير من العاملين في القطاع البحري في دول الجوار، وذلك لأن شركتنا يحكمها القانون رقم 22 لسنة 2008 الذي ألغى كل القوانين السابقة ا?متعلقة بتخصيص الرواتب". وأوضح عسكر، أن "الشركة تسعى لتحسين رواتب العاملين فيها من خلال اتخاذ إجراءات شملت استحداث نظام الحوافز للعاملين على البواخر، فضلاً عن زيادة اجور الأعمال الإضافية ومخصصات الضيافة للربابنة والمهندسين البحريين". وأشار عسكر، إلى أن "مشكلة تدني الرواتب سوف تحل عند تشريع القانون البحري المعروض على مجلس شورى الدولة"، مضيفا أن "القانون سوف يتضمن سلم رواتب منصفا للعاملين في شركات القطاع البحري العام". وتأسست الشركة العامة للنقل البحري العام 1961، وكانت آنذاك تمتلك باخرتين هما (14 رمضان) و(14?تموز)، لكنها تمكنت بعد ذلك من امتلاك اسطول يتكون من 24 باخرة لم تتبق منه إلا باخرة واحدة قديمة تدعى (الناصر)، وقد اشتراها العراق عام 1989 وما زالت قيد الخدمة، فيما انضمت أواخر عام 2012 الباخرة (بغداد) التي اشتراها العراق من الصين الى اسطول النقل البحري العراقي، وبذلك أصبح يتألف من باخرتين فقط، بينما تعاقدت وزارة النقل في عام 2012 مع شركة كورية جنوبية لتصنيع باخرتين كبيرتين هما (البصرة) و(أور)، وتبلغ حمولة كل واحدة منهما 17 ألف طن، وتتوقع الشركة أن يتكون اسطولها أواخر العام الحالي أو مطلع العام المقبل من 8 ?واخر.
ويعمل في الشركة التابعة لوزارة النقل ويقع مركزها الإداري في بغداد ما لا يقل عن 2600 موظف معظمهم من البحارة والضباط والمهندسين البحريين الذين تخرجوا من أكاديمية الخليج العربي للدراسات البحرية التي يقع مقرها في البصرة.
 
تقرير...
المفوضية أكدت أن عملية التوزيع وإقبال المواطنين يسيران بشكل جيد
"المدني الديمقراطي" وناشطون: استلام البطاقة يضمن التداول السلمي للسلطة
بغداد – آرينا قاسم
حث التحالف المدني الديمقراطي وناشطون مدنيون، المواطنين على مراجعة مراكز التسجيل واستلام البطاقة الالكترونية، لانها الوحيدة التي تضمن لهم حق المشاركة في الانتخابات المقبلة، داعين الحكومة والاحزاب السياسة ومفوضية الانتخابات الى بذل جهد اكبر في ترغيب المواطنين لاستلام بطاقة الناخب.
وفيما اعتبر ناشط مدني دور المفوضية في هذا المجال ليس بـ"المستوى المطلوب"، أكدت المفوضية ان فرقها الجوالة وإعلاناتها تواصل دعوة المواطنين لتسلم البطاقة، مؤكدة ان عملية توزيع البطاقة الالكترونية تسير "بشكل جيد" وان اقبال المواطنين في بغداد على تسلمها "جيد".
وفي حديث الى "طريق الشعب" أمس السبت، قال جاسم الحلفي، عضو التحالف المدني الديمقراطي "أكثر من مرة أكدنا ضرورة مراجعة مراكز التسجيل واستلام بطاقة الناخب، فهي بطاقة مهمة جداً، لانها تحتوي على رقم المركز ومكان مركز الاقتراع واسم الناخب، فهي تسهل وتنظم عملية الانتخاب وتحد من التزوير"، مؤكدا أن "الذهاب واستلام هذه البطاقة يعد امرا في غاية الاهمية، لاسيما وانها احد الأدوات التي تسمح للمواطن بالمشاركة في الانتخابات".
وأضاف أن "البطاقة الالكترونية هي إحدى بدايات التعامل مع التطور التكنولوجي والتقني وان إدخال العراق في هذا الميدان يعتبر شيئا مهما"، حاثا "منظمات المجتمع المدني والناشطين المدنيين ووسائل الاعلام للترويج من اجل استلام المواطن هذه البطاقة".
بدوره، قال علي صاحب، الناشط المدني، لـ"طريق الشعب" أمس، إن "التداول السلمي للسلطة يتم أساسا من خلال الانتخابات، ولذلك يجب ان تكون هناك مشاركة واسعة للمواطنين في الانتخابات القادمة، والخطوة الأولى لذلك هي استلام بطاقاتهم الالكترونية"، موضحا "دورنا كمنظمات مدنية وتجمعات وفرق تطوعية حث المواطنين على استلام البطاقات عبر تواصلنا المباشر معهم  وعبر اقامة الورش والندوات والانشطة الخاصة بالمنظمات التي عن طريقها ايضا يكون هناك حث على الانتخاب". واستدرك قائلا "لكن نحتاج الى جهد اكبر، كالجهد الحكومي وجهد المفوضية، وا?احزاب السياسية التي من المفترض بها ان تحث ناخبيها على الاقل لاستلام البطاقة الالكترونية، وبالتالي تصبح لدينا مساهمة اكبر في الانتخابات". ورأى صاحب ان "دور المفوضية ليس بالمستوى المطلوب، فهو يحتاج الى جهد اكبر والى اعلانات اكثر، لحث للمواطنين بشكل اكثر على استلام بطاقاتهم الالكترونية". من جانبه، ذكر صفاء الموسوي، المتحدث باسم مفوضية الانتخابات لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "مراكز التسجيل في بغداد والمحافظات الكوت وصلاح الدين وديالى وواسط باشرت بتسليم البطاقة بدءاً من هذا اليوم (امس)"، مؤكدا ان "عملية توزيع البطاق? الالكترونية تسير بشكل جيد واقبال المواطنين في بغداد على تسلمها جيد أيضا".
وأشار الى ان "هناك فرق جوالة تحث الناخبين على الذهاب الى مراكز التسجيل واستلام البطاقة الالكترونية، لأنها تعتبر وثيقة للمشاركة في الانتخابات".
الى ذلك، اعلنت المفوضية العليا للانتخابات، امس السبت، توزيعها اكثر من 4 ملايين بطاقة الكترونية، مؤكدة انها باشرت بتوزيع البطاقات في بغداد و4 محافظات اخرى وسيكون الدوام طيلة ايام الاسبوع. وذكر مقداد الشريفي، رئيس الادارة الانتخابية في مفوضية الانتخابات، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "مراكز التسجيل في محافظات بغداد، واسط، صلاح الدين، ديالى، بدأت بتوزيع بطاقة الناخب الالكترونية على الناخبين"، مشيرا الى ان "مراكز التسجيل ستكون مفتوحة امام المواطنين طيلة ايام الاسبوع". وقال ان "مراكز التسجيل التابعة لمفوض?ة الانتخابات في بغداد وواسط وصلاح الدين وديالى باشرت صباح السبت الموافق 22/2/2014 بتوزيع بطاقات الناخبين الالكترونية"، مضيفا ان المفوضية قررت ان يكون دوام مراكز التسجيل طيلة ايام الاسبوع لغرض منح جميع شرائح المجتمع امكانية الوصول بسلاسة الى مراكز التسجيل وتسلم بطاقاتهم الانتخابية".
ودعا "جميع شركاء العملية الانتخابية لحث الناخبين على المشاركة الفعالة في الانتخابات المقبلة والمتمثلة بانتخاب مجلس النواب العراقي المقرر في 30/4/2014"، مبينا ان "عدد البطاقات الالكترونية التي تم توزيعها في اغلب محافظات العراق تجاوز الاربعة ملايين بطاقة حتى الآن، وأن عملية التوزيع مستمرة".
 ***************
ص 4
 تايلنديون يقاطعون منتجات شركات تملكها أسرة رئيسة الوزراء
 بانكوك – وكالات:
بدأ بعض المحتجين المناهضين للحكومة التايلاندية باتباع نصيحة زعيمهم وقاطعوا منتجات الشركات ذات الصلة برئيسة الوزراء ينجلوك شيناواترا وأعادوا شرائح الهاتف المحمول. وأغلق المحتجون التقاطعات الرئيسية في بانكوك بالخيام والإطارات وأكياس الرمل سعياً للإطاحة بينجلوك والقضاء على نفوذ شقيقها المليادير تاكسين شيناواترا وهو رئيس وزراء سابق يعتبره الكثيرون القوة المحركة وراء الحكومة. واستهدفوا الأسبوع الماضي الشركات المرتبطة أو التي كانت مرتبطة بأسرة شيناواترا مما هوى بأسهمها ولبى بعضهم اليوم دعوة زعيم الاحتجاج سوتيب ت?جسوبان إلى التخلي عن شرائحهم الخاصة بشركة الهواتف المحمولة) ادفانست إنفو سيرفيس بي.إل.سي (إيه.آي.إس. وعلى الفور أرسلت الشركة رسالة نصية الى الزبائن تفيد بأنه لم يعد لها أي علاقة بأسرة شيناواترا.
وجاء في الرسالة "إيه.آي.إس لا تشارك في السياسة وليست سبيلاً لتوصيل المعلومات لأي طرف. الدكتور تاكسين واسرته باعوا بالفعل جميع أسهمهم في الشركة منذ 23 كانون الثاني/يناير 2006 ولم تعد لهم صلة بالشركة منذ ذلك الحين".
*******
 
أمريكا تهون من التوتر مع الصين وتدعم التبادل العسكري
 بكين – وكالات:
قال الجنرال راي اوديرنو رئيس أركان الجيش الأمريكي يوم أمس، إن الولايات المتحدة متفائلة إزاء حجم التبادل العسكري مع الصين وتسعى لتعزيز العلاقات للحد من خطر حدوث خطأ في الحسابات مهونا من شأن التوتر بين أكبر اقتصادين في العالم.
وصرح اوديرنو للصحفيين في بكين انه أجرى محادثات مع نظرائه في الصين "تتسم بالصراحة والنزاهة والأهمية" بشأن حوار أعمق بين الجيشين. وقال " يتعلق الأمر بتوسيع نطاق التعاون وبصراحة تقنين المنافسة ونريد التوسع في التعاون رفيع المستوى وتعميق التعاون في مجالات الاهتمام المشترك وإدارة الخلافات بشكل بناء. "نعتقد أن ثمة الكثير من الأمور المشتركة ولا يقتصر الأمر على الحكومة والجيش الصيني. يهمنا أن نؤكد على التفاعل والحوار والتفاهم وبناء الثقة بين جيشينا". وهناك خلافات دبلوماسية بين الصين والولايات المتحدة في المنطقة تش?ل تحركات الصين لتأكيد السيادة على بحر الصين الجنوبي وبحر الصين الشرقي ودعم الولايات المتحدة لتايوان التي تعتبرها الصين إحدى مقاطعتها.
********
النظام يتستر على صراع داخل المؤسسة العسكرية
بوتفليقة يذر رماد "الضمانات" في أعين معارضيه
 
الجزائر – وكالات:
يتواصل سجال التصريحات المناوئة لترشح الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة للولاية الرابعة من جهة، وردوده والمحيطين به من أعضاء الحكومة وكبار قيادات الجيش من جهة أخرى. وهو ما كان يُهدد بأزمة سياسية حادة في الجزائر قبيل انتخابات نيسان/ أبريل المقبل، بما دفع الرئاسة للمرة الثالثة في ظرف أسبوع واحد إلى الخروج عن الصمت والتشديد على حياديّة العملية الانتخابية ونزاهتها.
 
واجه الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة موجة تشكيك واسعة حول نزاهة الانتخابات المقبلة، حيث يحتج معارضوه على إشراف وزارة الداخلية على هذا الموعد الانتخابي، معتبرين أن احتمالات تزويرها لفائدته تبدو عالية.
وسارع بوتفليقة بالردّ على ما تراه السلطات الجزائرية " حملة تشكيك"، وذلك بتقديم ما اعتبره المراقبون ضمانات جديدة للرأي العام الجزائري ومحاولة طمأنة الأحزاب المعارضة التي سبق أن حذرت من تدخل الجيش لحسم نتائج الاقتراع لفائدة بوتفليقة إذا ما أعلن ترشحه.
وأصدرت رئاسة الجمهورية، بيانا يوم أمس، شدّدت فيه على  "ضرورة الالتزام التام بمبدأ الإنصاف والحياد من قبل جميع أعوان الدولة المجنّدين للإشراف على الانتخابات المقبلة، وتفادي أي فعل من شأنه المساس من حقوق الناخبين والمترشحين المكفولة دستوريا".
وأكدت في السياق ذاته، أنّ كل محاولة تستهدف الإخلال بمبدأ الحياد والمساس بمصداقية الاقتراع سيتمّ ردعها ومعاقبة مقترفيها، داعية إلى أن تكون الانتخابات المقبلة ذات مصداقية عالية لا يطال نتائجها أيّ تشكيك.
والجدير بالذكر أنّه تمّ إلى حدّ الآن تسجيل أكثر من 80 ترشح للانتخابات الرئاسية التي من المنتظر أن تُجرى يوم 17 نيسان 2014. والمعلوم أنّ المجلس الدستوري هو الذي سيتولى الحسم في الترشيحات.
وعوّلت الرئاسة الجزائرية في بيانها على أن تضطلع كل السلطات المشرفة على الانتخابات بمهامها على أكمل وجه وذلك بتنظيم محكم للحملة الانتخابية وحسن سيرها وضمان ممارسة الناخبين لحقهم في الاقتراع الحر لمن يرونه جديرا بثقتهم، وفق ما ورد بالبيان.
وتوجّه البيان إلى وسائل الإعلام العمومية والخاصة، داعيا إياها إلى أن تتحلى بالصرامة المهنية والاحترافية لضمان معاملة كافة المترشحين بتمام الإنصاف، سواء خلال الحملة الانتخابية أو خلال الفترة التي تسبقها.
يُذكر أنّها المرة الثالثة التي تخرج فيها رئاسة الجمهورية الجزائرية عن صمتها خلال أسبوع واحد لهدف وحيد وهو الرد على الأصوات التي تعارض ترشح بوتفليقة للولاية الرابعة، بالإضافة إلى تجند طيف واسع من حكومته لرد التهم عنه.
ومن الأوجه البارزة للأزمة، حسب العديد من الملاحظين، أنّ بعض منتقدي النظام هم من أبناء حزب جبهة التحرير الحاكم.  وهو ما يكشف عن أزمة داخلية بين أجنحة الحكم طالت المؤسسة الأكثر صلابة في البلاد، وهي المؤسسة العسكرية وبيّنت أيضا عدم رضا فئة هامة من الجزائريين على استمرار بوتفليقة في الحكم لفترة رئاسية أخرى.
وفي السياق ذاته، جاءت تصريحات عمار السعداني أمين عام حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم، ضد مدير جهاز المخابرات الجزائري الفريق محمد مدين.  واتهم السعداني مدير المخابرات بالعجز عن حماية الرئيس الجزائري الراحل محمد بوضياف وقواعد النفط في الجنوب وموظفي الأمم المتحدة وقصر الحكومة، وطالبه بالتنحّي عن منصبه.  ولم تمرّ هذه التصريحات دون أن تخلف وراءها غليانا غير مسبوق في الساحة السياسية الجزائرية.
وكانت الأزمة غير المعلنة قد تعقّدت بشكل أكبر بعد تسريب معلومات بشأن إحالة بوتفليقة عدد من قادة المخابرات إلى التقاعد الوجوبي وإبعاد عدد آخر عن مناصبهم، وهو ما عزّز حالة الارتياب تجاه صلابة مؤسسات الحكم وتماسكها. وفي المقابل فتحت مديرية أمن الجيش الجزائري تحقيقا داخليا حول المعلومات التي تم تسريبها.  وقرّرت وزارة الدفاع الجزائرية تأجيل إجراء حركة تغييرات واسعة كانت مبرمجة على رأس عدة هيئات عسكرية تابعة لأركان الجيش الوطني الشعبي إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية، وذلك لضمان استقرارها خلا ل الموعد الانتخابي. كم? توعّدت وزارة الدفاع كل من له ضلع في تسريب المعلومات وثبت تورطه في ذلك بإحالته إلى القضاء العسكري بتهمة الإخلال بواجب التحفّظ وإفشاء الأسرار. كما كان الرد حازما من قبل الرئاسة الجزائرية على ما اعتبرته حملة إعلامية ضد الرئاسة والمخابرات، زاعمة أنّها محض إدعاء لوجود نزاعات وهمية بين هياكل الجيش.
واعتبرت رسالة بوتفليقة أنّ ما تتعرّض له مؤسّسات الدولة مردّه عملية مدروسة ومبيّتة غايتها ضرب الاستقرار من قبل من يغيظهم وزن الجزائر ودورها في المنطقة، مؤكّدة في أكثر من مناسبة على وجود مؤامرة تحاك لضرب وحدة الجيش الجزائري.
*********
 هجوم على قصر الرئاسة الصومالي
 وكالات:
قتل 11 شخصا على الأقل في هجوم شنه إسلاميون متشددون على مجمع قصر الرئاسة حيث اقتحموا البوابة بسيارة ملغومة واشتبكوا مع الحراس.
ولم يصب الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود بأذى في الهجوم على المجمع الحصين الذي يعرف باسم فيلا الصومال ويضم أيضا وكالات حكومية أخرى. وأعلنت حركة الشباب الصومالية المتصلة بتنظيم القاعدة مسؤوليتها عنه.
وقال الرئيس إن الحادث لن يثني حكومته عن العمل لإعادة إعمار الصومال بعد عقود من الحرب. وقال محمود في بيان  "لا يخفي العمل الإرهابي الذي لا تصف الكلمات بشاعته حقيقة أن هذه جماعة هامشية".
 ******
 بعد إطلاق البرلمان قبضة الاستخبارات
المعارضة التركية تحذّر من دولة «بعثية»!
 
 اسطنبول – وكالات:
أدت «الحرب» المستعرة بين رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وجماعة الداعية فتح الله غولن إلى تضييق الخناق على الرئيس عبد الله غل، فيما حذرت المعارضة من أن قانونا أقره البرلمان يمنح جهاز الاستخبارات صلاحيات تُعتبر سابقة وحصانة كبرى قد يحوّل تركيا «دولة استخبارات» مشابهة لنظام حزب «البعث» في سوريا.
ووجد غل نفسه ملزماً بتبرير مصادقته على قانون مراقبة الإنترنت، إذ قال مستشاره السياسي أحمد سفار إن «الحكومة خيّرت الرئيس بين المصادقة على القانون في شكل منفرد كما حصل، أو أن ترسل إليه القانون ضمن مجموعة قوانين أخرى ليصادق عليها بالجملة»، مضيفاً أن «رفض غل المصادقة كان سيعرقل كل تلك القوانين الإصلاحية الضرورية، بسبب وجود قانون الإنترنت بينها». وزاد: «لذلك لم يكن أمام غل سوى المصادقة، بعد تعهد الحكومة بتعديل بنود أساسية في القانون» لقيت انتقادات من المعارضة والاتحاد الأوروبي، إذ اعتبرا أنها تلغي حرية الرأي وا?تعبير في تركيا. لكن المعارضة ترى أن التعديلات التي أجرتها الحكومة على القانون كانت شكلية ولم تُفنّد حججها.
كما اضطر القصر الجمهوري للردّ على تقارير أفادت بأن الحكومة أرسلت إليه قائمة بأسماء مقرّبين من غولن يعملون في القصر، وطلبت منه فصلهم فوراً، لكنه رفض ذلك.  ونفى القصر أيضاً معلومات أفادت بأن غل كان أيّد قبل سنتين تحقيق القضاء مع رئيس جهاز الاستخبارات هاكان فيدان المقرّب من أردوغان، وأنه انزعج من حماية رئيس الوزراء لفيدان ومنعه وكيل النيابة من التحقيق معه في شأن تعامله مع القضية الكردية.
وكان معارضون حذروا من إبرام غل صفقة مع أردوغان لدعم ترشّح الأول لولاية رئاسية ثانية في آب المقبل، في مقابل دعمه الحكومة في أزمتها مع فضيحة الفساد.
ويجد غل نفسه في موقف صعب، مع وصول مزيد من القوانين الجديدة إلى مكتبه، والتي تقرّها الحكومة في البرلمان، من أجل تشديد قبضتها على وسائل الإعلام والحريات العامة، في إطار حربها مع جماعة غولن، وآخرها قانون جديد للاستخبارات أقرّه البرلمان بغالبية أصوات نواب حزب «العدالة والتنمية» الحاكم واعتبرته المعارضة «مفزعاً».
القانون الذي يأتي بعد قانونَي مراقبة الإنترنت وتعزيز سيطرة الحكومة على القضاء، يتيح للاستخبارات تشكيل جهاز للعمليات ضد أي خطر، داخلي أو خارجي، في شكل يوسّع مهمة الجهاز، من جمع المعلومات إلى التدخل مباشرة على الأرض، في عمليات أمنية وعسكرية.
ويمنح القانون جهاز الاستخبارات حصانة كبرى ضد محاكمته وفي مواجهة القضاء والأمن، ويمنع نشر أي وثيقة مُسرّبة ويسجن من يفعل ذلك 12 سنة.  كما يتيح القانون للاستخبارات استخدام كل أجهزة الدولة ومعداتها لمصلحته، والحصول على أي معلومة تتعلق بتقرير طبي عن شخص أو حساب مصرفي له، أو أي تعامل تجاري تمارسه أيٌّ من مؤسسات الدولة، كما يمنحه حق التنصت على أي شخص لأي مدة، من دون الرجوع إلى القضاء، والاطلاع على كل التحقيقات الجنائية، بما فيها المتعلقة بالفساد والتي تطاول الحكومة. وقال أتيلا قارت، النائب عن «حزب الشعب الجمهوري? المعارض، إن القانون «يبشّر بتحوّل تركيا إلى نظام بعث سوري جديد، وتحوّل أردوغان إلى بشار الأسد جديد»، فيما اعتبر أنغين ألتاي، نائب رئيس الكتلة البرلمانية للحزب، أن «أردوغان ينسخ «نظام» الاستخبارات «في سوريا»، ويؤسّس لمنظمته الإجرامية، ويسعى إلى تأمين درع خاص لجهاز استخباراته».
وتابع: «من الأفضل إلغاء البرلمان، على تمرير هذا القانون».
أما أوكتاي فورال، نائب رئيس الكتلة البرلمانية لـ «حزب الحركة القومية»، فاعتبر أيضاً أن تركيا «تتحوّل دولة استخبارات»، مشيراً إلى أن قانون الاستخبارات «هدفه حماية الدولة الموازية التي أقامها أردوغان».
وفي فصل جديد من «حرب» أردوغان- غولن، صادق البرلمان على إلغاء المحاكم الخاصة التي أتاحت إدانة المئات من الضباط ورجال الأعمال والصحافيين والساسة، لاتهامهم بالتآمر ضد الحكومة .
النص الذي نقل صلاحيات هذه المحاكم إلى محاكم الحق العام، يعني إمكان إعادة محاكمة الذين دينوا في قضية تنظيم «أرغينيكون».
 ******** 
تقرير...
 
القوى المحتجة:  معارضة برلمانية، فاشيون، وجماهير ليبرالية
أوكرانيا.. من مع من.. وضد من؟
 
رشيد غويلب
وقع الرئيس الأوكراني وقادة المعارضة في كييف الجمعة (21 شباط / فبراير) على اتفاق أولي لإخراج البلاد من أزمتها. وتنفيذا للاتفاق صوت البرلمان الأوكراني لصالح العودة إلى دستور 2004 والحد من سلطات الرئيس.
 وينص الاتفاق الأولي، الذي نشرته وزارة الخارجية الالمانية، ضمن امور اخرى على:
 
� اعادة العمل بدستور 2004 في غضون 48 ساعة، وتشكيل حكومة وحدة وطنية خلال عشرة ايام.
� العمل فورا على ادخال اصلاحات دستورية من شأنها موازنة صلاحيات رئيس الجمهورية والبرلمان والحكومة، على ان تكون هذه الاصلاحات جاهزة قبل حلول شهر سبتمبر / ايلول المقبل.
� اجراء انتخابات رئاسية مبكرة بعد اعتماد دستور جديد على ان لا تتأخر عن ديسمبر / كانون الاول 2014، كما سيصار الى اصدار قانون جديد للانتخابات.
� اجراء تحقيق في اعمال العنف التي شهدتها البلاد مؤخرا تحت اشراف مشترك من قبل الحكومة الاوكرانية والمعارضة ومجلس اوروبا.
� لن تفرض السلطات نظام الطوارئ، وتمتنع الحكومة والمعارضة عن اللجوء الى العنف.
� تسليم الاسلحة غير القانونية الى الجهات المرتبطة بوزارة الداخلية.
 
وقد اطرت الدبلوماسية الغربية على الاتفاق معتبرة اياه اتفاقا شجاعا يمكن أن يخرج أوكرانيا من ازمتها، في حين وصفته قوى اليسار الاوروبي بالاتفاق الهش في اشارة الى اصرار القوى الفاشية على مواصلة العنف حتى اسقاط الرئيس الاوكراني.
 
يتوزع محتلو ساحة "الاستقلال" في العاصمة الأوكرانية كييف الى ثلاث مجموعات: معارضة برلمانية، مجموعات يمينية، وجمهرة ليبرالية. وتضم المعارضة البرلمانية الأحزاب الموالية للغرب : "الوطن الام" بزعامة ارزني ياتسينيوك ، التحالف الاوكراني الديمقراطي للاصلاح بزعامة  فيتالي كليتشكو. وحزب "الحرية" الفاشي المعادي لروسيا، والموالي إلى حد ما للغرب، بزعامة  اوليغ  تياغنيبوك. تأسس حزب "الوطن الام"  1999 من قبل رئيسة الوزراء المعتقلة يوليا تيموشينكو، ويتبنى الحزب مواقف سياسية قومية، واقتصادية ليبرالية جديدة، وينتشر في الاساس  في منطقة اوكرانيا الوسطى. وابرز ما انجزه الحزب، هو مساعدة حزب "الحرية" الفاشي، الذي كان محصورا فى المعاقل التقليدية للفاشيين في مناطق أوكرانيا الغربية: لفيف، ايفانو - فرانكيفسك، تشرنوبيل، من خلال التحالف معه في انتخابات  2012 على حصوله على حوالي 35 مقعدا في البرلمان، والانتشار على المستوى الوطني. اما حزب الملاكم السابق فيتالي كليتشكو، فتأسس بمساعدة مؤسسة كورنارد -آديناور التابعة للحزب الديمقراطي المسيحي الحاكم في المانيا، لغرض ايجاد حزب سياسي موالي للاتحاد الاوروبي، وبعيد عن قوى "الثورة البرتقالية" ، التي فقدت تاثيرها السياسي خلال الدورة التشريعية 2005 - 2010 ، وهذا ما اشره فوز حزب "المناطق" بزعامة رئيس الجمهورية فيكتور يانوكوفيتش .
 ان جميع هذه الاحزاب احتفظت حتى اقتحام الشرطة لساحة الاستقلال بمخيمات صغيرة، مزودة باجهزة تكنيكية وبنية تحتية جيدة، يديرها موظفون محترفون، يعملون بنظام الوجبات، وينتقلون بين ساحة الاستقلال، ومناطق سكناهم في المناطق الاخرى. وتعود محاولة احتلال الادارات المحلية في المناطق الناطقة بالروسية في جنوب اوكرانيا لهذه المجموعات. وبشكل عام تطورت هذه المجاميع الحزبية يوما بعد آخر الى مليشيات. ونصبت نقاط تفتيش تضبط الداخلين الى الساحة من خلال المعرفة الشخصية، او بواسطة الهويات الشخصية.
وفي الايام الاولى خلال الفترة 21 � 30 تشرين الثاني 2013 كانت ساحة الاستقلال تحت سيطرة مجاميع ليبرالية سلمية، إنهم  طلبة كييف، وابناء الطبقة الوسطى، كانوا يطالبون بالشراكة مع الاتحاد الاوروبي، وإشاعة الديمقراطية في اوكرانيا، ولكنهم كانوا لا يرغبون في التعامل مع الاحزاب السائدة. وتغير الوضع في الساحة بعد اول تدخل للشرطة في 30 تشرين الثاني، واصابة العديد من المتظاهرين بجروح واعتقال 30 منهم. وبعد هذا التاريخ سيطرت المعارضة البرلمانية على الساحة. ومع الخطب النارية، وعدم تحقيق نجاح في المفاوضات، تصاعد الغضب بين انصارهم. ومع مهاجمة المجموعات اليمينية المتطرفة بعد اسبوع من 19 كانون الثاني، بدت استقلالية مجاميع العنف اليميني واضحة للعيان. ويعود اعضاء هذه المجاميع الى مثيري الشغب قي ملاعب كرة القدم. وتخضع نوادي كرة القدم للنخبة البرجوازية. وينتمي الى هذا الوسط المتعاطفون مع الاحتجاجات من شرق اوكرانيا. ولاحتواء هذه الاوساط وسع الفاشيون مساحة اهنمامهم،  فالى جانب معاداة روسيا، طوروا خطابا للناطقين بالروسية يستند الى التحريض والشعبوية، والديماغوجية الاجتماعية. والى جانب الكتلة اليمينية المتطرفة المعروفة نمت مجاميع فاشية غير معروفة الجذور، ومن الصعب وضع حدود فاصلة بين هذه المجاميع وحزب "الحرية" الفاشي الممثل في البرلمان.
ومازالت المجاميع الليبرالية موجودة في الساحة، يقدمون مساعدات للمحتجين مثل توفير امكانيات المبيت في منازلهم، ويجري توظيف وجودهم من قبل احزاب المعارضة، والاعلام الغربي، لإعطاء الاحتجاجات طابعا مدنيا، ويكثر تواجد هؤلاء في ايام نهاية الأسبوع، وبعد انتهاء اوقات الدوام، ولم يعد لهم تأثير على تحديد مسار الاحتجاجات.
ومن المفيد الاشارة الى ان الحزب الشيوعي الاوكراني كان قد اصدر بيانا، أدان فيه سلوك السلطة والمعارضة على حد سواء. ودعا إلى عدم إهمال أسس المشاكل الاجتماعية والاقتصادية، التي تعمق الانقسام الاجتماعي، والتوزيع غير العادل للثروات العامة، والتي تعمق الفقر والتمييز، وهي في الواقع الاسباب الحقيقية للغضب الشعبي المتسع. ودعا الحزب ان الاستفتاء، الذي ترفضه السلطة، ومعارضوها يمثل الطريق السليم لحل المشاكل السياسية، والمناطقية، بين شرقي وغربي أوكرانيا، التي تعصف بالبلاد، ومادام هناك متسع للحوار، فعلى السلطة ومعارضيها الاسراع الى طاولة الحوار. وفي ختام البيان حدد الحزب جملة من الحلول الملموسة للازمة:
1- اجراء استفتاء عام بخصوص التكامل الاقتصادي مع البلدان الاخرى.
2- القيام باصلاح سياسي يلغي مؤسسة الرئاسة، ويعتمد نظام جمهورية برلمانية، مع إصلاحات واسعة لأقاليم البلاد المختلفة.
3- اعتماد قانون انتخابات جديد يعتمد النظام النسبي لانتخابات مؤسسات السلطة التشريعية.
4- انهاء الفوضى الادارية، واخضاعها لرقابة صارمة، وتشكيل رقابة شعبية، ذات صلاحيات للحد من سلطة السياسيين.
5- اصلاح الجهاز القضائي، واعتماد انتخاب القضاة، بدلا من تعيينهم.
 **************
ص5
أهالي قرية الفندية بالمحاويل: منريد تعويض بس كون اكو شارع
 محمد المحاويلي
تعود قرية الفندية أداريا الى قضاء المحاويل التابع لمحافظة بابل، وقد سبق وأن حصلت موافقة الجهات المعنية على تبليط الطريق المؤدي اليها وهو "طريق العلوية أم حمدان" حيث يبلغ طوله 900 متر، لكن المشروع توقف تنفيذه وبشكل مفاجئ ودون معرفة اسباب ذلك، بالرغم من تبرع أصحاب الأراضي التي يمر بها الطريق وتحاذيه للتنازل عن حقهم في مبالغ التعويض خدمة لأبناء القرية.
لذلك يطالب اهالي القرية محافظ بابل وبلدية المحاويل بإعادة الحياة لهذا المشروع الحيوي لأهميته في تسهيل النقل من والى القرية، ولتخفيف معاناة الاهالي من اصحاب السيارات حيث يضطرون لترك سياراتهم بعيدا عن مناطق سكناهم عند تساقط الامطار لصعوبة السير على الشوارع الترابية.
 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 تحت تصرف وزارة العلوم والتكنولوجيا!
 يبدو ان هنالك ترابطاً جدلياً بين ملوية سامراء و اعمارها ابان فترة حكم الدكتاتور صدام وبين النادي الرياضي لوزارة العلوم والتكنلوجيا، وهذا الرابط المشترك بينهما هو استقطاع مبلغ كجباية من دخل المواطن رغم انفه. تارة بحجة اعمار ملوية سامراء ومرة بحجة دعم ناد رياضي تابع لوزارة العلوم والتكنلوجيا. صحيح ان مبلغ الف دينار ليس ذا قيمة. لكنه يصبح كبيرا جدا اذا تم استقطاعه من موظفي الوزارة خلال شهر وخلال سنة واحدة ايضا. حيث يتراوح عدد منتسبي الوزارة المذكورة اكثر من ثمانية الاف موظف، فيصبح المبلغ ثمانية ملايين دينار خلال شهر واحد، اما اذا خلال سنة فسيكون مجموع المبلغ ستة وتسعين مليون دينار!
ومن خلال محاولتنا معرفة الجهة المسؤولة عن اصدار هذا القرار عرفنا انه صادر عن هيئة الرأي،. حيث اصدرت تلك الهيئة قراراً يتعلق باستقطاع مبلغ الف دينار في جلستها الاعتيادية بتاريخ 15/ 12/ 2013 لاغراض التبرع. ولا اعرف هل ستدعم وزارة العلوم والتكنلوجيا نادي ريال مدريد ام برشلونة، بهذا المبلغ الضخم، واين دعم وزارة الشباب والرياضة؟
 
مراقب
 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عمال معمل نسيج الحلة
تظاهر واعتصام في سبيل مطالب مشروعة
 الحلة – طريق الشعب
اختتم عمال معمل نسيج الحلة النشاط الاحتجاجي والمطلبي الذي خاضوه الاسبوع الماضي واستمر عدة ايام، بتقديم مذكرة الى الجهات المسؤولة تتضمن مطالبهم المشروعة، التي ينتظرون الآن الاستجابة لها وتلبيتها.
 وكان عمال المعمل وبقية العاملين فيه قد تظاهروا يومي الاحد والاثنين الماضيين، وقطعوا خلال ذلك الشارع العام. وجاء ذلك بعد ان بدأوا يعانون من تأخير دفع رواتبهم الشهرية، احياناً لمدد طويلة، اضافة الى عدم شمولهم بالخطورة وعدم تحسين حوافز منتسبي المعامل المنتجة، ما ادى الى تفاقم اوضاعهم المعيشية. وسبق ذلك تجاهل مطالباتهم المتكررة باعادة تأهيل المعمل، وتجهيزه بالمكائن والمعدات الحديثة.
ورفع العمال والعاملون الآخرون في تظاهراتهم المذكورة شعارات ولافتات تطالب بدفع رواتبهم في مواعيد محددة من الشهر، وشمولهم بمخصصات الخطورة، والسماح لهم بالانتقال الى دوائر اخرى، وتخصيص قطر ارض للمستحقين منهم. وهددوا بمواصلة التظاهر او الاعتصام على "مجسر نادر" في حال علم تلبية مطالبهم.
وخلال ذلك زارهم احد اعضاء مجلس النواب، ورئيس مجلس المحافظة ونائبه، الا ان هذا لم يساعد في الاستجابة لمطالبهم المشروعة.
 وازاء ذلك نفذ عمال وشغيلة المعمل تهديدهم ونظموا يوم الثلاثاء اعتصاما فوق "مجسر نادر"، حيث اقاموا سرادقا وكانوا عازمين على البقاء فيه الى حين تحقيق مطالبهم. غير ان التفجيرات الدموية التي اقدمت قوى الارهاب على اقترافها في الحلة في الايام اللاحقة، دفعتهم الى التخلي عن خطتهم تعبيرا عن التضامن مع جماهير مدينتهم، واستنكارا لجرائم الارهابيين القتلة.
هذا وكان ضمن المطالب التي تضمنتها مذكرة العمال تحويل معملهم من التمويل الذاتي الى التمويل المركزي، وتأمين انتظام تسليم الرواتب، وتغيير ادارة الشركة وادارة المعمل.
 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
حالة إيجابية في مديرية مرور البصرة
 في بصرة الخير المحافظة الجنوبية من بلدنا العزيز وعند مدخلها الشمالي تجد مئات من اصحاب السيارات الذين يرومون تغيير لوحات الأرقام المؤقتة - المنفسيت � الى لوحات أرقام دائمية، وقد اصطفوا في صف طويل امام مبنى مديرية المرور بالمحافظة منذ بزوغ اول خيوط الفجر عسى أن (يلوحهم السرة) لانجاز معاملتهم قبل نهاية الدوام الرسمي. وتجد في مقابل ذلك  خلية نحل تعمل دون كلل او ملل متكونة من ضابط برتبة مقدم ومجموعة أخرى من الضباط والمراتب وهم يعملون بهمة عالية محاولين إنجاز أكبر عدد ممكن من المعاملات يومياً لتخفيف عبء المواطنين ولو قليلاُ.
اصحاب السيارات والاهالي يثمنون جهودهم الحثيثة وبدورنا نتقدم لهم بجزيل الشكر ووافر الامتنان ونرجو من مديرية المرور العامة تغيير آلية العمل الحالية والاستعانة بالطرق الإلكترونية الحديثة (كما في مديرية الجوازات) توفيراً لجهود منتسبيها واختزالاً لوقت المراجعين المهدور. ولا ننسى هشاشة الوضع الأمني عند هكذا محتشدات.
باسم محمد حسين
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 اكول ...
 صور ثلاث.. ومصدر واحد!
 رغم كثرة الوعود التي يطلقها السادة المسؤولون بتقديم افضل الخدمات للمواطنين، الا ان تلك الوعود دائما ما تأتي مع قرب حلول موعد الانتخابات البرلمانية او المحلية ، ثم يتم تناسيها بعد ذلك لتكون هواء في شبك المواطن البسيط.وتعاد الكرة في كل مرة ، وعند اقتراب موعد الكرنفال الديمقراطي كما يقال. وبالملموس نود ان نشير اى  بعض الصور كدلائل تؤكد صحة ما نقول هنا. ونكرر ان القصد من وراء تلك الوعود هو تحقيق اغر اض انتخابية لا غير. واليكم الصور الثلاث:
الصورة الاولى : تقديم وعود لاصحاب المحال في الحي الصناعي بمحافظة بابل عبر توزيع استمارات تؤملهم بتوزيع اراضي في الحي الصناعي الجديد في منطقة التاجية، على شرط وجود هوية صادرة من نقابة العمال (الحكومية) بعشرة الاف دينار. وللعلم ان الحي الصناعي تم تخصيص قطعة الارض التي كان مفروضاً ان ينشأ عليها واستوفى التصميم منذ عام 1996، لكنه لم يرَ النور ولم يباشر تنفيذه لغاية الان.
الصورة الثانية: المكان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث تم وضع الحجر الاساس لمشروع بناء مجمعات سكنية للاساتذة الجامعيين. والمشروع مطروح منذ عدة اعوام في اطار توفير بيئة ملائمة لعودة الكفاءات العلمية من المغتربين. لكن  واقع الحال يقول ان هجرة الكفاءات العلمية من الاساتذة وغيرهم تزداد يوما بعد آخر.
الصورة الثالثة شاع في الايام القليلة الماضية في موقع نقابة المهندسين تحديدا خبر مفاده انه تم «افتتاح باب التسجيل لغرض استلام قطع اراضي للمهندسين» حيث اقبل عليها المهندسون وهم شريحة بحاجة الى دعم حقيقي كونها الاساس في عملية الاعمار والتقدم لكنها تعاني الاهمال،  فلماذا يطرح الموضوع الان؟
هنا نود ان نقول : كل هذه الصور هي لوجه واحد يراد منها توجيه انتباه المواطن بعيدا عن محاسبة المعنيين عن تردي الخدمات وعلى المستوى المعيشي الاقتصادي والتعليمي وغيرها ، ومن اجل التمويه عن محاسبة المفسدين ممن تلاعبوا بمصائر الناس، والذين تنصلوا من وعودهم السابقة، وجعلوها كالرماد التي يذر بعيون المواطن .
تساؤل ملح واخير : اين كانت تلك المشاريع ولماذا لم يتم الاعلان الا مع قرب حلول موعد الانتخابات؟
 فرات حسين حسن
 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 همسة ...
 شذرات أمنية
 
* ذكر النائب عن كتلة المواطن عزيز العكيلي ان الحدود مع سوريا وتركيا والاردن مفتوحة امام المتسللين والارهابيين والقتلة ما ادى الى ارتفاع الاعمال الاجرامية في الآونة الاخيرة، واوضح: ان نقاط حرس الحدود متباعدة عن بعضها وغير فاعلة او قادرة على ضبط الامن. واضاف ان الارهابيين الذين ينفذون العمليات هم من مختلف الجنسيات وبعضهم ممن كانوا يقاتلون في سوريا.
* قال رئيس اللجنة الامنية في مجلس محافظة البصرة جبار الساعدي لوكالة (شفق نيوز) عقب تجوله على متن مروحية فوق المثلث الحدودي بين العراق والكويت والسعودية: ان هناك مساحات واسعة جداً من السهولة دخول الارهابيين او المتاجرين بالمخدرات والمهربين عبرها، وكذلك المركبات تستطيع بسهولة الدخول والخروج عبر هذه المساحات واعرب عن امله بان تدعم الحكومة المركزية الجهد الاستخباراتي لاسيما حدود المنطقة الرابعة بشكل اكبر من خلال تجهيز قوات الحدود بشتى الاحتياجات الضرورية لحفظ الامن للحدود بين العراق والسعودية والكويت.
* اكد النائب عن القائمة العراقية وليد المحمدي ان العراق اصبح مرتعاً ومأوى للمسلحين والميليشيات التي تصول وتجول على مرأى ومسمع الجميع. وقال ان الجماعات المسلحة في العراق لا تقتصر على ما يسمى بداعش بل في جميع المحافظات توجد عصابات وميليشيات تصول وتجول. واوضح المحمدي ان العراق اصبح مرتعاً ومأوى للميليشيات والمسلحين والارهابيين كما ان الامر ليس بيد الحكومة اذ ان الجيش والقوات الامنية غير مسيطرة على الوضع، والعراقيون لا يؤمنون على انفسهم. وبين انه لا يوجد شخص محدد يؤوي القاعدة بل ان عناصر هذا التنظيم في كل مكان ولا احد يعرف كيفية التخلص منهم. مشيراً الى ان الامر كبير ولا توجد جدية لحل هذا الامر ولا ندري سبب عدم السماح للآخرين لحله.
* حملت النائبة عن التحالف الكردستاني امينة سعيد الجهات الامنية مسؤولية الخروقات التي طالت العراقيين ولفتت الى الاموال الطائلة التي صرفت على ملف الامن دون جدوى. وقالت ان المحافظات تشهد خروقات امنية ولم تحرك الاجهزة الامنية فيها ساكناً من اجل معالجة الوضع المضطرب. مشيرة الى ان الصمت الحكومي ازاء تلك الخروقات المتكررة مثير للاستغراب. واضافت الى ان الحكومة والجهات المسؤولة لم تعمد الى اجراء تغيير في القيادات الامنية او معاقبة المسؤولين عن تلك الخروقات طوال الاعوام الماضية.
 
كفاح محمد مصطفى
 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عين الصفحة ...
 
  دائرة الضريبة
فرض الضرائب بشكل عشوائي يشكل هاجساً نفسياً سلبياً عند الكثير من اصحاب المحال التجارية التي يكون واردها محدودا ، وتعاني كسادا في العمل قياساً بمثيلاتها في المناطق الاخرى كالاسواق والساحات والشوارع العامة، بعد ثورة 14 تموز 1958 اعفي اصحاب المحلات الذين يعملون لوحدهم من دفع الضريبة وشملت اصحاب الورش الكبيرة والمعامل التي يعمل فيها عدد محدود من العمال، لكن النظام المقبور فرض على المعفيين  دفع الضريبة ولم يمنح لهم اجازة ممارسة المهنة الا بعد  استلام كتاب من دائرة الضريبة يؤكد دفعهم الرسوم المطلوبة دون مراعاة نوع المحل والدخل اليومي والموقع الجغرافي، هذا الاجراء الذي لا يستند على دراسة دقيقة وموضوعية وانسانية تنصف صاحب المحل وتاخذ بنظر الاعتبار ظروف عمله.
 فعلى سبيل المثال لا الحصر صالون حلاقة يدفع فيه الزبائن مبلغاً لا يقل عن عشرة آلاف دينار بينما صالون آخر يستقبل كبار السن والاطفال بأجرة الفي دينار ومعظم زبائنه من الطبقات الفقيرة وذوي الدخل المحدود. دعوة للجهات المعنية في دائرة الضريبة لاعادة النظر برسوم الضرائب ومراعاة ظروف وطبيعة العمل كما ذكرنا اعلاه، والموقع الجغرافي الذي يلعب دوراً كبيراً في دخل صاحب المحل.
 
  اطفاء ديون الكهرباء
 معاناة الكثير من المواطنين الذين فرضت عليهم الديون في فاتورات الكهرباء تتفاقم باستمرار وهي مبالغ فرضت لفترات غابت تماماً خدمات الكهرباء فيها، وتم تسجيل تلك المبالغ بصورة عشوائية ومزاجية لا تستند على أي اسس دقيقة، رغم الشكاوى الكثيرة والمستمرة في السنوات الاخيرة عبر الاجهزة الاعلامية المرئية والمسموعة والمقروءة ومنها صفحة حياة الشعب في جريدتنا، لم نلمس أي رد او استجابة من المعنيين في وزارة الكهرباء، علماً ان قراراً صدر في العام الماضي بفرض الوثائق التي تثبت تسديد فواتير الكهرباء كشرط لانجاز وتمشية معاملات المواطنين ضمن قرار 119 لسنة 2013، لكن مجلس الوزراء عاد ليقرر التريث في تطبيق القرار، كما ان السيد رئيس الوزراء اعلن اطفاء ديون الكهرباء عدة مرات عبر وسائل الاعلام لكن المشكلة مستمرة واغلب المشمولين هم من الفقراء والبطالة وذوي الدخل المحدود.
ونحن ندعو وزارة الكهرباء لاطفاء ديون الكهرباء التي تشكل عبئا ثقيلا على المواطنين.
 
  عدالة تطبيق القرارات
 ان تطبيق اي من قرارات الدولة يجب ان يكون ملزما دون أي تمييز فعلى سبيل المثال صدر قرار بحجب مواد البطاقة التموينية عن الموظفين الذين  تتعدى رواتبهم الشهرية مليون ونصف المليون دينار، لكن تم تطبيقه في بعض الدوائر ومنها وزارة النفط منذ فترة طويلة وحجبت عنهم مواد البطاقة التموينية بالكامل بينما اقرانهم في الدوائر الاخرى لم ينفذ بحقهم القرار نفسه وما زالوا يستلمون مواد البطاقة التموينية كاملة، فاين العدالة في تطبيق القرارات؟
 عباس رحمة الله
**************
ص6
الأحلام.. دراسة في سيكولوجيا العقل
 عن "دار ضفاف للنشر" في الأمارات العربية المتحدة صدر كتاب:"الأحلام دراسة في سيكلوجيا العقل"، للدكتور عباس العلي، تضمن رؤية علمية لعلاقة الأحلام بالنشاط العقلي البشري في صورته الواعية واللا واعية وكيف أن هذا النشاط يتم التعبير عنه بسرديات لا واعية، لها علاقة بالزمن والمكان من خلال نفاذ النشاط العقلي من قيد المادة, كما أن الأحلام بطبيعتها تعد منفذا وتنفسا للعقل وادراكاته ومعالجاته للواقع، وإن بصورة رمزية يمكن للمختص المدرك لحقيقة ان الأحلام ليست ذات منشأ نفسي خالص أن يبرر ويفسر الكثير من الظواهر الحياتية, الكتاب يقع بـ 110 صفحة من القطع المتوسط.
 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يوتوبيا الخلاص.. وثورة الخطيب
 مزاحم الجزائري
منذ القدم.. والى الآن، والناس يتطلعون إلى عالم تسوده المساواة ويعمه العدل الاجتماعي. وبالرغم من التطورات الهائلة في مجال التقنيات، وعالم الاتصالات، والزحف المطرد للمدارس والمعاهد صوب تخوم لم يألف أهلوها أي شكل من أشكال المعرفة، إلا أن البطش اليومي بسبب الحكومات المستبدة أو النزاعات المحلية. مازال يفتك بالناس يوميا دونما رحمة.
 وإذا كانت " يوتوبيا " الخطيب في بعدها الإنساني، تمثل واحداً من مواد  أحلام البشرية المشروعة، فالرجاء يحدوه لأن تحيى البشرية في قضاء أكثر أدمية وتسامحاً، لا أن تنكمش تطلعاته وتنحسر، وتقتصر أحلامه في أن يرى عالماً أقل عنفاً ودموية وهذا ما تكشف عنه رواية " ثورية الخلاص " للدكتور غازي الخطيب. والمنتظمة توطئة، والمتوزعة على ثلاثة وثلاثين فصلاً قصيراً وهي من إصدارات "دار الرواد المزدهرة. بغداد"، 2012. وتقع في 174 صفحة من القطع المتوسط.
 
سمات الرواية العلمية
 
من الممكن تصنيف الرواية على الرواية العلمية، والتي من أهم سماتها كما هي أحداثها اللا واقعية مع مفردات الحياة اليومية، وهذا ما اتصفت به " ثورة الخلاص " ، وهي بلا شك تميل القارئ إلى " جمهورية " أفلاطون، والى " المدينة الفاضلة " للفارابي، وهي بتمثلاتها لرواية الخيال العلمي، تكون قد ربت أهم سماته السردية المتمثلة بـ " سعة النص "، لأن لسعة النص معنىً دلالياً يحتم صعوبة جدية في المستوى البنائي. وما يقتضيه التشكل من تعارضات فنية، وتقاطعات فكرية، ومن هنا تنبثق اشكاليات التنازع الأسلوبي فيما بين الوصف والسرد لأن نزاع الفاعلية الوصفية، والفاعلية الاستعراضية، تأخذ شكلاً آخر- على حد وصف جان ريكاردو- فتمظهراتها الوصفية تحايث الواقع أكثر من الصيغ الاسكارية. والقارئ للرواية بمقدوره تلمس الكفاءة الوصفية للكاتب في محاورها الأساسية والفرعية. من خلال عرض التفاصيل، وإمساك  الراوي بإيقاع التوازن الحركي في إطاره العام، لذا نجد أن عنصر التشويق المتدفق، والمتمثل بـ " اللقاءات، والاتصالات، والاجتماعات بين قادة الثورة، وما يرافقها من أساليب صارمة على مستوى التخطيط والتنفيذ تفصح عن ذلك ". مع ما يرافقها من عفوية بارعة في دمجها للمسرود الحكائي، وهو مع ابتعاده عن الصيغة الأكاديمية المألوفة في تناول أحداث الرواية، وعن الصيغ القديمة في كتابة هذه الصنف من الروايات، إنما يتبنى إسلوباً مغايراً، قائماً على صراع الأضداد، وعلى قدرته التخييلية في إغناء عناصر الحلم الروائي. وتنامي أحداثها، ومن المعروف أن الحكاية في الرواية تمثل الحوادث، أما النص فكثيراً ما يمثل الأفكار والأشياء، بالرغم من أن سرده في عمومياته يدور في فضاء ايديولوجي، ويتوارى خلف قناع إنساني
 
العوامل الحافة بالرواية
 
الرواية في موجهاتها العامة: تتناول المعاناة البشرية المتشظية عن الصراع الطبقي وما يرافقه من عسف وعنت، أصاب حياة الملايين من الناس الأكثر فقراً، جراء هيمنة الشركات العابرة للقارات، وسياسات النيولبرالية. والتي بسببها تراجعت أحلام الإنسانية، وتبددت في مستنقعات الحروب الداخلية والخارجية، بسبب تعاظم الأخطار الحافة ببؤر التوتر العرقي، والطائفي، والتطرف الديني، مما شكل عائقاً جدياً لتعثر سياسات التنمية الاقتصادية في معظم بلدان أسيا، وأفريقيا، وأمريكا اللاتينية، وهذا يعني أن حلم الإنسانية في عالم تتوفر فيه إشتراطات التكافؤ، والعدل الاجتماعي، بدت أقل حظوظاً إن لم نقل محض خيال، وان كانت حاضرة في المنظور المتصور. على وفق التطورات الفكرية أو الفلسفية، وأعتقد أن هذا يمثل سبباً رئيسياً لممارسة غازي الخطيب لعبة الحلم والغواية، التي مارسها قبله بألفين وخمسمائة عام تقريباً أفلاطون في " جمهوريته "، والمشترك فيما بين الجمهوريتين: إن "اليوتوبيا" تظل الملاذ الأخير للإنسان. لكونها تقوم في تعارضاتها الجمة مع اتساعات المعاناة الانسانية، لكونها السبيل الوحيد والمعوض عن حالة الكبت الشعوري والعاطفي لمشاعر الاغتراب المتنوع على وفق فرويد- المتعددة الاسباب. والباحثة عن البديل الوضعي.
 يقول جومسكي: " ربما كنا " الوحيدون " ولا نزال نحلم بأن يسود الإخاء والمساواة في يوم من الايام بين البشر، دون أن يقضيا على تنوعهم".
 
مفاهيمية النص
 
يتبدى من طريقة عرض الأحداث، أن مفاهيمية العرض لم تخل من الالتباس والتزاحم بسبب مراكمة الموجهات الانفعالية، أحياناً والتشابك الشديد جراء تسارع إيقاع الأحداث وتداخلها أحياناً أخرى، ويتمظهر ذلك جلياً في أسلوب سرد الأحداث عبر محاولات المؤلف المحمومة لاستكمال عناصر الحلم المفتعلة. مع تبدياتها المتمثلة بسلالة الاسلوب وبساطته، من دون اللجوء إلى الطرز البلاغية. أو النثرية العميقة، وغرائبية التمثلاث لحيثيات الواقع، وفي المقابل تتلمس شيوع التوصيفات الايديولوجية، والاختراعات العلمية، وهيمنتها على الموجهات التعبيرية والتمثيلية المتدرجة الوصف في السرد. ومطاردتها لأحداث تدور وقائعها في قارات عديدة، وهذا يبين أهمية الوصف الحكائي- على حسب جان ريكاردو- ودوره في رسم معالم حكاية خيالية أو مضللة.
 
يقينية التسجيل
 
سعت الرواية الى امتلاك قدر كبير من الموثوقية بسبب توافر عناصر الكتابة فيها على عناصر " المكان، الزمان، الحدث " وما رافقها من تفاصيل الحياة اليومية، ومن مستلزمات، وأشياء، وأسماء لشخصيات واقعية، منهما الكاتب لشخوصه، وشكل الحوار فيها جانباً كثير الفاعلية وأضفى عليها قيمة وثائقية. الى جانب اجتماع الهيئة المنظمة والقائمة على الثورة في عواصم ومدن عالمية، إن لابتعاد الرواية عن العفوية في موجهاتها الموضعية، ووقوعها تحت هيمنة القصدية الفكرية، الاثر الكبير في مزج الصور الفنية بالصور الفوتوغرافية، وان توظيف الكاتب للغة قريبة من اللغة اليومية منح بعض حواراتها الكثير من اليقينية والموثوقية التي قربتها من " الواقعية التسجيلية " ويكشف هذا التوجه عن العمدية التي أشتغل عليها الخطيب في سردياته للوقائع والأحداث، وفق رؤية كلية لكونه يمثل الراوي العليم.
 
القيمة الأخلاقية للرواية
 
من المؤكد: أن القيمة الأساسية للرواية تتمثل في " خلاص " البشرية من براثن الاستغلال المركب " القومي والطبقي " وإشاعة الإخاء والعدل والمساواة، وهذا لن يتم إلا بتسيد مفاهيمية الاشتراكية ببعدها الانساني. والتي تتسق مع توجهات الاديان الوضعية والسماوية. في موضوعة " المنقذ/ المخلص " في حين تتمثل موجهاتها العاطفية، وعن تباين التصورات والتخريجات مع نسقية ملازمة لتصورات الإنسان وتمنياته التي لا تبتعد في مفاهيمها عن فضاء منتظر وغير متحقق، ومن الممكن تحقيقه في الواقع، وإن تعند ذلك، فان (اليوتوبيا) المشكلة للمتصور الإنساني عن الحياة لا تبتعد أبداً عن الحيثيات الأخلاقية للأطر الإنسانية.
كشفت لنا رواية الخطيب المتدرجة في وصفتها عن جدة، وحيوية إسلوبية، ولأن موضوعة الرواية تمثل الشغل الشاغل لتطلعات الملايين من البشر. فقد مثلت هذه الدافعية للكاتب، الرغبة والحماس لتحول هذه التطورات " الطوباوية " الى مدونة لغوية، لا تتموضع فيها أنصاف الحلول، بل تمضي في معطياتها المتخيلة الى نهاية المطاف، ساردة مراحل التحول المتصورة عبر سلسة من الأحداث الجريئة، والمفاجأة، والرؤى المتبدية في جهود علماء، وساسة من اقطار شتى، وفهمهم  للشعور الإنساني للتضامن، وتوافرت لهم سبل المشاركة الاجتماعية لتشييد ملامح مجتمع جديد، وإن كان بين دفتي كتاب.
 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
طائر الجنوب
 هادي الحسيني
في ذلك النهار العمّاني من صيف عام 1998 كنت أهم بالصعود الى مقهى السنترال، كان بانتظاري الدكتور علي عباس علوان الذي بدأ يأتي الى عمّان في كل عطلة نهاية أسبوع بعد ان تم تعيينه في جامعة مؤتة والتي تقع في محافظة الكرك.
عند دخولي المقهى رأيته يجلس مع الشاعر عيسى حسن الياسري الذي أفرحني وجوده داخل العاصمة عمّان، فالشاعر الياسري يمتاز بطيبة كبيرة وانسانية عالية وروح صافية السريرة، وثقافة وشعرية عالية، وهو الشاعر الذي جاء من مدينة العمارة الى العاصمة بغداد قبل عقود ومازال يحن لقريته التي ولد فيها  " المحسنة " .. كان يناديني بولدي ، فهو نعم الأب والأخ والصديق والشاعر الكبير.
شاهدت مخطوطة موضوعة على الطاولة التي نجلس اليها داخل المقهى، وكان الحوار قبل وصولي يدور حول تلك المخطوطة التي هي رواية كتبها في بغداد الشاعر الياسري بعنوان " ايام قرية المحسنة " يسرد في تلك الرواية حياة القرية التي ولد فيها وحياة البسطاء من الناس في فترات سابقة وبلغة رائعة وجميلة. استمرت جلساتنا داخل مقهى السنترال مع العديد من الاصدقاء: جان دمو، سعد جاسم ، صباح الرشيد، وعلي السوداني وآخرين.
 في تلك الأثناء كان الدكتور علي عباس علوان يتهيأ للذهاب الى مؤتمر عن الرواية العربية سيعقد في القاهرة، وقد جاءته دعوة خاصة من قبل صديقه الدكتور جابر عصفور الذي يشغل منصب رئيس المجلس الأعلى للثقافة في مصر آنذاك.. الدكتور علوان قال للشاعر الياسري انها رواية مهمة وسوف اصطحب مخطوطتها معي الى القاهرة وستطبع هناك.
 ذهب الدكتور علوان الى القاهرة وجاء بعد أسبوع مندهشا لِما رأى من عمران وتطور داخل القاهرة، عكس ما راه في العاصمة بغداد من خراب ودمار وإهمال وقمع الحريات !، وقال للياسري انه سلم روايته الى الدكتور جابر عصفور وستطبع قريبا ، لكن الرواية لم تطبع في القاهرة لأسباب لا نعرفها!، وظلت زيارات الدكتور علوان والشاعر عيسى حسن الياسري منتظمة في عطلة نهاية الاسبوع ، نجلس في المقهى برفقة الأصدقاء ومن ثم ننتقل الى واحد من مطاعم عمّان لتناول الغذاء ، الياسري كان يسكن في منطقة الكرك في غرفة مع صديق عراقي، وكان فرحه كبيرا حين رأى الدكتور علي عباس علوان في الكرك، والذي تربطه علاقة طيبة به منذ سنوات طويلة فأصبحا لا يفترقان !، وعندما اصدر الشاعر عيسى حسن الياسري مجاميعه الشعرية في بغداد بداية العقد السبعيني، وقصائده الجميلة التي تتحدث عن القرية والعشب والمراعي وحياة اهل الجنوب، لقب بلقب: " طائر الجنوب " من قبل النقاد العراقيين آنذاك ، انه طائر الجنوب الذي غادر الى كندا بعد سفرنا من عمّان بسنوات قليلة ليستقر به المطاف في مدينة مونتريال الكندية لكن روحه وحبه للعراق والجنوب جعله يسافر على جناحي طائره الجنوبي في كل عام الى العراق بعد سقوط النظام العراقي عام 2003 ..
 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
قصص قصيرة جدا
 لفتة عبد النبي الخزرجي
 
جفاء
 إستمتعت بيوم جميل مع والدها... تزوره لماما..
- كيف هي أمك؟
- ما زالت كما عهدتها.. لم تتغير!
تجولت في حديقة المنزل.. عاينت زواياه  .. أجالت البصر في تلك الأرجاء التي شهدت مرابع صباها.
إستجمعت شجاعتها.. حاولت أن تسأل والدها.. عن سر هذا الجفاء المستحكم بين الأم والأب.. أمها تعيش لوحدها كما الأب ..
-  هل تفكر بزيارتها؟
- ماذا؟
ثم أشاح بوجهه عنها.
 
 الهروب
 أطلق ساقيه للريح.. لا يلوي على شيء... وعندما سأله الآخرون عن سر هذا الهروب.. لم يتوفر على جواب. لكن الآخرين فسروا الأمر على هواهم.. قال احدهم:
- أظنه يفتش عن حلم مؤجل.
وقال آخر:
- أظنه يبحث عن جنة مفقودة.
وقال ثالث: لا أظنكم تعلمون الأسباب.. إنه يبحث عن روحه التي أضاعها في غيمة شاردة.
إمتعض البعض وقطب آخرون وكثرت الثرثرات .. لكن الرجل ما فتىء.. مطلقا العنان لنفسه.. لا يلوي على شيء.
 
خجل
 بعد ان أدركته اليقظة.. ولسعه سنان الشمس المتوهج .. حاول أن يحرك يديه لتطال الخجل المعقود في عينيه.. شعر برعدة الخوف... لأن يديه قصرتا عن الحركة.. وضح ساعتها أنه لم يعد بمقدوره رفع يديه.. حاول مرارا لكن الفشل كان يعاكسه.. إنتابه شعور بالخجل لأن الآخرين صوبوا نظراتهم نحوه..
 
خيبة
إستوقفته دون سابق معرفة.. ساوره قلق لم يدم طويلا ..
- أرجو أن تعيرني كتابا!
قالتها بشيء من الخجل الممزوج بالغنج والدلال .. إستغرب كثيرا .. لكنه تدارك الموقف ..
- وهل أعرف هذا الكتاب الذي تجتاحك الرغبة في قراءته؟
- إنه كتابك الأخير!!.. إنه آخر ما كتبت..
 هكذا قالت وبشيء من الحياء.. لكنه أراد المزيد.. وأعجبته هذه الشجاعة في الحصول على الكتاب..
-  وهل لديك صورة عن كتبي؟
- سمعت من صديقاتي أنك مولع بالكتابة عن الأبراج!، قالتها وهي تحاول ان تفتش عن شيء في حقيبتها..
رن جرس الهاتف.. واعتذرت.. ثم غادرت تواصل سيرها.. وعيونه تشيعها  ..
- كنت أظنها تقرأ الشعر .. خاب ظني!
 
معنى واحد
 
من فرط حيائه .. تململ خجلا .. وإنزوى في مقعده .. إنها المرة الأولى .. لا بأس .. قالها مع نفسه .. لا بأس أن أظل حبيس نفسي.. وهو يستمع لمحاضرة الأستاذ ..
-  من لم توقظه أنامل الفجر... فليخزه الفقر ..
أرهف السمع... لكن الطلاب ما زالوا يتوافدون .. وما فتىء الأستاذ يردد :
-  من لم يقو على مواجهة خيوط الفجر  ... طريقه الفشل!
حاول ان يلملم أذيال حياءه... ويستجمع بعضا من شجاعة كانت قد فارقته.. ثم حاول أن يستعيد ما سمعه ..
-  أظن أن خيوط الفجر.. وأنامل الفجر .. لها معنى واحد .. أو أنها .. اسم لشيء بعينه .. وهذا ما جعل الأستاذ يعيدها على مسامعنا.
 
هاجس
 - لا أظن الأمر هكذا!، لابد ان هناك خطأ ما ...
إستمر في هواجسه التي تراكمت ... أيقن ان موضوع ضياع إسمه قد يكون بفعل فاعل .. هكذا فسر الأمر .. ثم انه بدأ يستعيد كل الأمور بطريقة ممزوجة بوازع الإحساس بعدم الرضا ..
-  لابد أن هناك أيادي خفية!
حاول أن ينسى الأمر... لكن تفكيره لم يتنصل من المراجعة .. لقد ضاع اسمه رغم إنهم ابلغوه بالحضور .
 مطر
 في ذلك النهار كانت السماء مشبعة بغيوم داكنة ... لكنه حاول ان يكون أول الحاضرين إلى دائرته... لم تمهله زخات المطر الثقيلة والكثيفة ... فقد أضاعت عليه إصراره وتصميمه .. وأفشلت كل توقعاته ، وقد كان  تسلسله ضمن الموقعين في سجل الحضور يقع في ذيل القائمة. وما إن وطأت قدماه السلم  صاعدا ليؤدي واجبه حتى رن جرس هاتفه المحمول..
-   نعم ؟
-   دخل المطر إلى غرف النوم .
  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
ذاكرة الضوء ...
 فن إجادة الصمت
 مهاد
 تختصرُ الأمثال والحِكم  في  ميراث الشعوب الكثير من السمات البارزة والعامة  للشخوص والظواهر في المجتمعات التي يُتشكّل، محيطها الجغرافي والتاريخي والنفسي، مادة  إشتغالها.
فالأمثال  ترد إلى منبعها  اللغوي  حيث  "قولنا هذا مثل الشيء ومِثله، كما تقول شَبهه، وشِبهه، لأن الأصل فيه التشبيه".
أما الحكمة  فهي " لون من النثر وهي خلاصة نظر معمق إلى الحياة، وما يضطرب فيها من ظواهر، تصدر عن ذوي التجارب الخصبة والعقول الراجحة والأفكار النيرة. وقائلها حكيم ينظر إلى الأمور نظرة شاملة ويحللها تحليلا دقيقا، ثم يصدر في شأنها حكما يظل سائرا مذكورا يعلق بالأذهان والقلوب. فيجري على الألسن عبر العصور والأزمان لأن الناس يجدون في هذه الحكم هداية وإرشادا وتوجيها إلى ما يعينهم على الفلاح في حياتهم".
وكما جاء في غاية الأمثال  بوصفها سفرا من  أسفار  الكتاب المقدس على لسان سليمان بن داوود الملك.."  بقوله: " لمعرفة حكمة وأدب، لإدراك أقوال الفهم،، لقبول تأديب المعرفة و العدل والحق والاستقامة، لتعطي الجهال ذكاءً والشاب معرفةً وتدبراً، يسمعها الحكيم فيزداد علما والفهيم يكتسب تدبيرا،  لفهم المثل و اللغز أقوال الحكماء وغوامضهم،  مخافة الرب رأس المعرفة، أما الجاهلون فيحتقرون الحكمة والأدب".
* * *
الصمت    وغواية   الذهب
 إن واقع  المعرفة والتجربة الخاصة لا يميل الى مزاج التعميم أبدا لأنه حقل إقصائي   لا يُقيم للخبرة الشخصية  موقعا، وبهذا تكون الأمثال والحكم غواية بيد غاوٍ وجهالة بيد جاهل، وربما حكمة في يد إله أرعن.
ومن هامش  الأمثال والحكم.. أننّا  نصير نُحاسا  وأبواقا،  ونصير أبوابا  ونوافذ..   خرسانا وطرشانا لكي يمر ربيع الحواس  الأبله  بهدوء.
  ونستخدم أيدينا قبل قلوبنا للتلويح للملوك والحكام،  علينا أن نكون ملائكة في زمن الشياطين، علينا  تقديم  رؤوسنا على طبق من ذهب، وحياتنا  محض  فزاعة في حقل  الأيام.. أمثالنا صارت تشيع ثقافة العبودية  وِحكمنا تصادر السِنتنا  وتحولنا الى ببغاوات..
 فمن  أمثالنا الدارجة "  إذا كان الكلام من فضة فالصمت من ذهب "، ذهب للصمت ونعطيه درجة الحكمة ومقام الذهب.. لأنهم يريدون منا  بلع الألسنة  أمام كل أزمات الوجود الإنساني.
ومن حكمنا  المؤثرة "  اليد التي لا تقوى على عضّها..  قَبّلها ".. وهي دعوة صريحة للنوم في مقامة   القوة.
هكذا نموت روحيا ونصبح كرماد المواقد  للسادة، وكدلال القهوة للشيوخ، ومسدسات  مأجورة للموت بيد القتلة..
لقد تحول مسار المعرفة الإنسانية وعطاء تجربتها  من  مادة لتراكم المعرفة  البشرية  ونموها بشكل صحيح ومعافى الى " تخصيص، وانتقاء"..  وكأننا  معاقون  حقا، و لابد أن نواصل العيش تحت عكازة الشمولية  وتعميمها  الكارثي.
هنا شكلت الثقافية الشفاهية حرجا كبيرا عندما  تحضرت الشعوب ومضت الى  تدوين تاريخها وخلاصة عبرها  في الأمثال والحكم، فصار لزاما  علينا  أن نغربل  تاريخنا   من المدونات الشفاهية  لكي لا تكون قاعدة عامة.. لكي تعبر عن " تجربة مخصوصة " غير صالحة للتعميم.
لكي نعدّ أنفسنا للتشاكل والتواصل والتنافذ  والحوار  مع الخبرات الروحية  المنتجة  من قبل أسلافنا  وعلى كل الأصعدة  الفكرية.. لابد  من فحصها  في مختبر حاضرنا  قبل تعميمها  كقانون  والتبشير بها  كخلاصة  كي  لا   ندفع " فاتورات" فمنا الملغوم  بشفاهية المثل ودرس الحكمة.
 وديع شامخ
'***********
ص7
كائنات سرية
عن دار شمس للطباعة والنشر في القاهرة صدرت مجموعة شعرية جديدة للشاعر مازن المعموري, بالحجم المتوسط وتقع في 120. وعن هذه المجموعة يقول المعموري: حاولت ايجاد نافذة جديدة للقول الشعري في ضوء رؤية معرفية تتعامل مع الواقع بصفته مرموزات كونية تشارك الإنسان وجوده, حيث المكان والزمان ينسجمان في بناء مخيال يتنافذ فيه الاسطوري مع اليومي والعياني, وتقترب فيه الأشياء لتشير إلى ذات الشاعر مرة وذات الآخر بكل تفاصيله الافتراضية والمعرفية مرة ثانية.. والآخر هنا يتنقل بين مفازات الحرب والعزلة والازمة الذاتية التي تحيط بالمجتمع العراقي مع قلق الشاعر واضطراب تجلياته التأملية وهو يواجه ذلك الخراب الشاسع بين يديه.
 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 حوارات مع الأديبة صبيحة شبر
 عن دار ضفاف في بغداد صدر كتاب جديد بعنوان: حوارات مع الأديبة صبيحة شبر حول قضايا الإنسان وهموم الكتابة- مجموعة لقاءات عبر الانترنت. للكاتبة صبيحة شبر. الكتاب من الحجم الكبير ويقع في 276 صفحة.
وجاء على الغلاف الأخير: حوارات أجرتها منتديات شروق وانانا والجمعية الدولية للمترجمين واللغوين العرب ونور الشمس والمبدعات العربيات، ضاعت أكثرها وخشيت أن تضيع الباقيات، فكان هذا الكتاب الذي أرجو أن يكون جسرا بيني وبين القراء.
 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 أنسي الحاج في ثنائيات الورد والذهب والفوضى والتنظيم
 
د. حاتم الصكر
بديوان مبكر في تجارب كتابة قصيدة النثرصدر عام 1960بعنوان مكثف "لن" - أداة نفي من حرفين توجز الرفض و تعلن التمرد -، ظهر أنسي الحاج شعريا بعد نشر قصائده ومقالاته في مجلة (شعر) التي رافق ولادتها منذ عددها الأول شتاء1957، وضمّه تشكيل جماعتها التي سيعترف بمناسبة ذكراها مؤخرا بغياب أثره في الجماعة (كنتُ في ذلك الوقت على الهامش كعشبة غريبة) ولكن أثره سيظهر في مقدمة ( لن) التي حظيت بما لم يحظ به شعره نفسه من الاهتمام والمناقشة ، كونها البيان النظري الأول لمشروع قصيدة النثر، رغم سبق تمهيدات أدونيس ومقارباته في المجلة دفاعا عن قصيدة النثر وبسطاً لشعريتها.
 
المقدمة الشاردة من المتن
 يتهيأ لي أن ما حصل مع مقدمة أنسي ل "لن" شبيه بمقدمة ابن خلدون لكتابه الضخم في التاريخ "كتاب العِبر .." فقد نُسي الكتاب وشُهرت المقدمة وظلت متداولة، مستقلة عنه، تقرأ منفصلة عن متن الكتاب.
وانفصال مقدمة "لن" ليس في اقتطاعها كتنظير مبكر لقصيدة النثر ضمن السياق التبشيري الذي جاءت به شعر: المجلة والجماعة، بل في ذهابها عميقا في مسوغات النثر في الشعر، ومحاولة التقعيد لها كشكل يستحق وصف أنسي له بأنه "نوع مستقل" كالرواية وقصيدة الوزن الحر.
لكن الحرية التي وسّعت قصيدة النثر أفقها تتطلب أن يلائم الشاعر صوته وموقفه ورؤيته معها، فهي بعبارات أنسي: قصيدة من عمل شاعر ملعون حر يخترع اللغة ويضيق بالعالم "النقي"، وهي بنت عائلة من المرضى بالحرية كان رامبو أولهم كما يعلن أنسي الحاج في المقدمة ذاتها،وينبهنا إلى ظلال رامبو وأثره في شعره، وفي قصيدته التي نعرضها هنا كونها تثير مشكلات فنية وموضوعية لا تزال على لائحة قراءة قصيدة النثر ونقدها، وبرنامج كتابتها قبل ذلك.. وتتوسل بالألوان ذات الدلالات المبتكرة بطريقة رامبو التي استشهد بها أنسي في المقدمة، واصفا لغته بأنها "تختصر كل شيء العطور والألوان والأصوات".
يعترف أنسي في أحد هوامش المقدمة بأن أدونيس هو أول من تناول موضوع ماهية قصيدة النثر بالعربية، لكن أنسي إذ يعرض كتاب سوزان برنار "قصيدة النثر من بودلير إلى أيامنا" يتورط في تلخيص جانب خلافي من أطروحتها هو الشروط التي وضعتها لقصيدة النثر والتي ينتقي منها أنسي ثلاثة هي : الإيجاز والتوهج والمجانية ويفهم منها الدعوة لكتابة قصيدة بلا مقابل لا تسعى إلى هدف، وقصيرة إذ لا يمكن للقصيدة أي قصيدة أن تكون طويلة لكي توفر عنصر الإشراق، كما تحمل صفتي الفوضى الهدامة والتنظيم الهندسي، وهذا واحد من تناقضات التنظير الذي سيتبناه أنسي ونراه في بنية قصائده فعلا، لكنه يهمل الشروط الأخرى في الديوان نفسه فتأتي قصائده طويلة أحيانا، كما يعود لكتابة القصيدة الطويلة في دواوينه اللاحقة  "الرأس المقطوع" و"ماضي الأيام الآتية"، ويكتب قصيدة طويلة ينشرها في كتاب هي  "الرسولة بشعرها الطويل حتى الينابيع".
 
تناقضات
 
في لقاء أجرته إذاعة مونت كارلو مع أنسي الحاج ضمن برنامج وجوه وأعادت جريدة القدس العربي نشره في "14-12-2001" يتضح ندم الشاعر على تحديده تلك الشروط لقصيدة النثر، ويتمنى لو أنه لم يحدد؛ ففي الشعر "لا شروط ولا قواعد، ولا معنى للمقاييس المسبقة" وهو ما قاله بكلمات أخرى في المقدمة ذاتها، ما أوحى بتناقض ليس وحيدا في أطروحات أنسي الحاج، بل يمكن أن نسجل بجانبه تناقض دعوته لأن تكون قصيدة النثر قصيرة، وتقديمه نصوصا طويلة في الديوان نفسه، وتبنيه لفكرة مزاوجة النظام والفوضى في قصيدة النثر، مثيرا القلق في إمكان تصور انضباط نصي وانتظام فيها تزاوجا مع الفوضى التي تتسم بها كونها تهدم وتنقض لتؤسس الجديد النوعي الذي جاءت به دون وزن وقافية وسطر مكتفية بالإيقاع والاسترسال والاتكاء على السرد الذي يشير أنسي مبكرا إلى ضرورة استضافته في النصوص المنتمية لقصيدة النثر،وبذا يقترح تناقضاً آخر بين السردي والشعري فيؤكد في المقدمة أن السرد والوصف و الاستطراد وإن كانت من أدوات النثر يمكن أن تتخلص من زمنيتها،وتصبح مجردة من وظائفها النثرية،وتعمل لغايات شعرية الاستطراد من شروط النثر،هذه الإشارة المبكرة في المقدمة سيطورها نقاد قصيدة النثر ويعتمدونها في مقاربتها وتحليلها ملفتين إلى الحس السردي والتعين في عناصرها البنائية، كما تحفل المقدمة بإشارات رائدة تسجل للشاعر كانتباهه للفرق بين القصيدة والشعر فالقصيدة عالم مستقل مكتف بنفسه، وهي في ظن انسي أصعب من الشعر مع نفسها؛ لأنها تعيد النظر في قوانينه فكأنه بنبهنا إلى ما يتعدل ويتغير من الشعرية عبر بنية القصيدة، وما قد استقر من مفاهيم الشعر، ويلفتنا كذلك للمؤثرات التي مهدت لكتابة قصيدة النثر كالترجمات عن الشعر الغربي، وبدايات الشعر المنثور والنثر الشعري، لكن أخطر ما في المقدمة سؤالها الاستهلالي: هل يمكن أن يخرج من النثر شعر؟ وهو سؤال يمر عله الآن نصف قرن لكنه يظل مشرعا للنقاش والتأمل، ويليه الانتباه إلى أن الموسيقى الخارجية "موسيقى الوزن والقافية" لا تصلح لشاعر عالمنا المتغير ذي الإحساس الجديد، فثمة أشياء سواها تزلزل القارئ الذي يعترض أنسي على وجوده كمتلق نسقي يمكن أن يفرز غوغائية عامة تدعمها أجواء الإرهاب والتعصب والخمول والقمع،وأنسي رغم عدم إشارته لبديل "إيقاعي" عن غياب الموسيقى الوزنية في قصيدة النثر وسكوته عن الإيقاع تماما، يلفت بإشاراته السريعة تلك إلى ضرورة فحص موسيقى أخرى تقترحها نصوص قصيدة النثر التي طالب خصومها بعدم تعجل موتها والحكم عليها،وهي لم يمض عليها في زمن كتابة المقدمة سوى عامين أو ثلاثة،غير منكر أن ثمة إسفافا و إدعاء بكتابتها عن جهل بها وإساءة إليها..وهو استباق آخر يحسب له وستعاني منه بعض النصوص المكتوبة تحت مسمى قصيدة النثر حتى اليوم.
الذهب والورد
 
تظهر مشاكسة أنسي الحاج للنسق الشعري التقليدي بدءا من عنوان القصيدة المكون من جملتين استفهاميتين يتصدرهما اسم الاستفهام "ماذا" ولكن دون أن يختمهما بعلامة استفهام، مثيرا تناقضا آخر بين الوظيفة النحوية لتركيب الاستفهام كسؤال، والوظيفة الشعرية له كدلالة متوسعة تخرج به إلى التقرير "ماذا صنعت بالذهب ماذا فعلت بالوردة" لاسيما بتعاطف الجملتين دون رابط نحوي كالواو مثلا فيكون على القارئ تسلم نص متردد بين الإخبار والاستفهام الذي سيثبته أنسي في المتن حيث ترد الجملتان منتهيتين بعلامة السؤال، كما يثير العنوان تزاوج الذهب بالصناعة والورد بالفعل، وذلك يناسب معدن الذهب كصناعة مجتلبة، والورد كشيء طبيعي غير مصنوع، وما يتنزل عن ذلك التقابل بينهما من دلالة على زيف الأول وأصالة الثاني.
ان طول النص المكتوب المنشور عام 1970 في ديوان يحمل اسمه أيضا، يثير تناقض الدعوة لكتابة قصيدة نثر قصيرة وبين الاستطراد والتطويل والتداعيات اللغوية في هذا النص رغم أن أنسي سيتراجع عن شرط القصر ويتحفظ في لقاء الإذاعة عام 2001بالقول قصيرة نسبيا، ويمكن أن نقرأ القصيدة على أساس مقطعي أي نبحث عن تبدلات وتحولات في إيقاعها وخطابها بين سطوره وعبر نموها الحدثي فهي تستعين بالسرد وتخاطب جماعة غائبين منذ بيتها الأول: "قولوا هذا موعدي وامنحوني الوقت"، وبذا يواجه الفرد /الشاعر المخاطبين /الجماعة، ومن هذا التقابل تصنع القصيدة خطابها الذي ينطوي على حس تبشيري فكأن الشاعر يكرز ببشارة، أو يخطب في شعب من المؤمنين به والمترددين عن ذلك. وهذا ينقلنا إلى المؤثرات الدينية الواضحة في شعر أنسي رغم عدم تدينه بالمعنى النسقي، ومدنيته الواضحة في صوره ودلالاتها لكن لغته ذات إيحاءات إشراقية تستدعي لغة الكتاب المقدس، و لغة جبران في نثره الشعري كذلك، وبميزة التناقض تصطف المؤثرات المتباينة فنعثر على أصابع رامبو واضحة في النص وفي الجزء الأخير حيث يعتمد أنسي الألوان للتعبير عن رؤيته لعالم خيالي في بحثه عن إجابة لسؤال اذهب والورد، مشيرين هنا إلى ملاحظة أنسي لاحتفاء رامبو بالألوان والأصوات محيلا ذاكرتنا لنصوص معروفة لرامبو يظهر فيها الانزياح بنسبة اللون للكلمة والصوت للون، فيكتب أنسي مبكرا تداعيات متصلة تعتمد اللون فنجد في "لن" "كلمة سمراء ولغوا أشقر"، ولكن هذا النص المعروض للاستعادة هنا يؤسس لذاكرة لونية في خاتمته بالقول:" العالم أبيضاً أم المطر أبيض/الأصوات بيضاء / الحبر أبيض / قلبي أسود بالوحشة ونفسي حمراء / والكلمات بيضاء" وتنقلنا هذيانات النص الخيالية ورؤاه الحلمية إلى تخيل لون متولد عن نقيضه:(وكنت في ثياب لونها أبيض/لأنها كانت حمراء/ والثلج الذي أثلجت كان أحمر/ لأنك كنت بيضاء" وفي هذا التناقض اللوني تأكيد لميزة التناقض التي تسم لغة أنسي ورؤيته الشعرية،تماما كاصطفاف رامبو كمؤثر في لغته وصوره، وحضور نشيد الإنشاد بلغته الغزلية في قوله (مسترسلا في وصف حبيبته "جميلة كمعصية وجميلة/ جميلة كقمر الأغنية/ جميلة كأزهار تحت ندى العينين".
ولكن الفوضى الظاهرة في خطاب النص وتحوله من مخاطبة جماعة لخطاب امرأة ثم لمفرد مذكر لا يمنعنا من رؤية الدقة في اختيار الشاعر لكلماته ففي قوله "محبتكم صيف وحبي الأرض" تبدو حساسيته اللغوية، فالمحبة نسقية ومكررة يمكن للجميع أو ينجزوها للجميع برحمة روحية ودينية لا سيما وهي من أدبيات العهد الجديد، ولكن الحب شخصي وفردي وذو حمولة دلالية دنيوية ترتكز على الرقة والتهذيب النفسي وتبادل فعل الحب الذي يرمز له الورد في القصيدة بينما تتضاءل العلاقات المصنوعة رغم بريقها كما يوحي منظر الذهب.. لا سيما و أنسي شاعر غزل يعتز بتجاربه في الكتابة عن الحب والمرأة التي لا تغيب عن نصوصه فهي جميلة يجد لها من الأوصاف ما يقربها من صفات امرأة نشيد الإنشاد، ذات روح وجسد ومفاتن.. وهي في هذا النص حاضرة في زاوية النظر نفسها إلى العالم والأشياء والآخر والعلاقة بها أيضاً، كما أن تمرد أنسي يظهر عبر تحرر تلك العلاقة من نواميس الآخرين وتقاليدهم الموروثة، ومواضعاتهم الاجتماعية والتي سيسميها لاحقا بغضا لا تمردا: بغضا للظلم والعبودية يولد صراعاً، وعدوانية هي جزء من تناقضات الشاعر الشخصية التي يعترف بوجودها.. ويدعونا لاستفصائها في قصائده.ومن مظاهرها في النص قوله " وكنت أظن أنك وديعة لتغفري لي / أنك وديعة لتقبلي آثامي/أنك وديعة لأفعل بك كالعبيد" ملاحظين استخدامه الفعل لا الصنع عند الحديث عن الحبيبة مؤاخيا لها بالورد.
لقد أنجز أنسي في نص الذهب والورد هذا خطابا مزدوجا لقصيدة النثر التي اهتم منذ البداية بعالمها اللغوي وهذيانات الخيال التي تنتظم داخل النص، وتصبح جزءا من تحقيق برنامج أنسي الحاج في جمع الفوضى والتنظيم ضمن فضاء قصيدة النثر وحريتها المتناقضة أيضا بين التسيب الإيقاعي والصوري واللغوي ظاهريا، وانبنائها على التكثيف والترابط والإيقاع البديل المخلوق بالتقابل والتعارض والتوافق والتكرار.
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 صادق صبيحات و" الأخوين الشهيدين باسم وحسين "
 شاكر فريد حسن
أطل علينا الشاعر صادق حسين عبد القادر صبيحات، مؤخراً، بديوانه الأول "الأخوين الشهيدين باسم وحسين صبيحات "، ويضم بين دفتيه قصائد شعرية رثائية ووطنية وسياسية ومناسباتية، انبثقت من رحم المعاناة والعذاب النفسي والهم الذاتي والوطني العام والنبض الفلسطيني الحي، وخرجت كلماتها من بين اللحظة الشعورية بكل صدق وعفوية. إنها نفحات روح ونبضات قلب حزين باكٍ وملتاع، وبوح صادق مشحون بالمشاعر الجياشة الفياضة، وجراح نازفة مخضبة بدم الشهداء، ومسكونة بالألم والوجع ونبرات الحزن والأسى والغضب، كان قد كتبها وقالها في ولديه الشهيدين "باسم "و"حسين" وفي مناسبات مختلفة ومتعددة، ويبوح فيها بأحزانه من شجون وآهات، ويمجد شهداء الوطن والحرية، الذين جادوا بدمائهم وحملوا أرواحهم على اكفهم ومضوا على درب الشهادة والموت فداءً لفلسطين، وصنعوا من دمائهم منارة وهتافات النصر والفرح.
صاحب الديوان الشاعر صادق صبيحات من قرية رمانة قضاء جنين في الضفة الغربية، وهو معلم سابق متقاعد منذ العام 1988، خدم اثنين وثلاثين عاماً في سلك التدريس، وقضى حياته في تربية وتنشئة الأجيال وغرس القيم الوطنية والأخلاقية والإنسانية، وتغذية أبناء الوطن بالحس والشعور الوطني والقومي والديني والثقافي.
أما غلاف الديوان فيعبر ويجسد ثلاثة اقانيم وأبعاد هي الوطن/ الهوية/ العلم/ الأرض، والاحتلال البغيض الرابض على صدر الشعب، والشهداء الأبرار الذين يختزلهم بابنيه الشهيدين باسم وحسين صبيحات.
ارتأى صبيحات أن يكتب مقدمة ديوانه بنفسه، وليس كما جرت العادة أن يستعين الشاعر أو الكاتب بأحد المعارف من النقاد أو المثقفين ليكتب تمهيداً لكتابه أو ديوانه، ومما كتبه في مقدمته: "لقد أكرمني ربي باستشهاد اثنين من أبنائي وكلي فخر بذلك وهما: الشهيد البطل باسم صادق صبيحات الذي استشهد في الانتفاضة الأولى بعد معركة استمرت أربع ساعات في حقله وعلى تراب أجداده، استشهد ويده مطبقة على الزناد بعد أن أوقع بجيش الاحتلال العديد من الإصابات بين قتيل وجريح، وكان ذلك مساء يوم 15/8/ 1992 الساعة العاشرة والنصف "فلا نامت أعين الجبناء فأنا أبوك يا باسم".
والشهيد الثاني: الشهيد البطل حسين صادق صبيحات الذي استشهد في الانتفاضة الثانية اثر كمين نصب له ولبعض إخوانه  المجاهدين على مدخل مستوطنة "عناب" وكان استشهاده بتاريخ 20/ 5/ 2004، استشهد تاركاً خلفه أربعة أطفال "رابعهم كان جنيناً في بطن أمه" فأسميناه "حسين" ليبقى اسم والده الشهيد حاضراً، استقبلت نبأ استشهاد ولدي الثاني ولسان حالي يقول بكل شموخ وعزة ملبياً نداء الوطن:
ولكن ما  يعزيني   بأني          
      نذرت إلى الحما نخب الشباب
فللأوطان في دمنا حقوق         
       يجود بها الشريف بلا حساب
في القصيدة الأولى من الديوان ينعى ابنه الشهيد باسم، رمز الفداء، وشبل الأسود، الذي سال دمه الزكي وخضب تراب فلسطين المفدى، وسقط شهيداً برصاص المحتل  الغاصب فوق أرض الآباء والأجداد، فلنسمعه يقول بصوت متهدج حزين وكئيب، ولكن بكل فخر واعتزاز وشمم وإباء:
أنعيك يا ولدي إلى كل  الفهود
أنعيك من وطني إلى كل  الوجود
أنعيك من بلد  الشهادة  والفدا                         أنعيك يا أسداً ويا  شبل الأسود
ها قد صدقت العزم يا رمز الفدا        وجبلت في دمك الزكي ثرى الجدود 
حشدوا لك الجيش العرمرم بعدما عرفوك عنوان التحدي والصمود
وفي الذكرى السنوية الأولى لاستشهاده يفيض قلبه حزناً ولوعة، فيعانق الجرح ويسكن الألم، وتتفجر نفسه بكلمات شاعرية تنبض بالصدق والحرارة والإحساس النبيل الجارف لفقدانه فلذة كبده، الذي سقط مضرجاً بدمائه وسمت روحه إلى باريها بنبل وطهر، بعد أن قهر جند الاحتلال وهم واجمين:
لباسم إنا   ذكرنا الفداء
        لعام مضى تطوي كل البلاء
إلى جنة الخلد حيث الرضا         
         وروحك تطوي عنان السماء
بنفسك جدت فأنت الذي
          وفيت لأرض وشعب  سواء
وروحك تسمو إلى ربها
           بنبل  وطهر    وكل     إباء
فلا عاش كل جبان خنوع
       وما مات  قَطً  شهيد   الوفاء
ويتراكم الحزن المريع، حزن النفس لدى الشاعر صادق صبيحات عندما استشهد نجله الثاني "حسين"، فيفجع قلبه مرة أخرى ويكتوي بنار الفراق وحرقة البعاد، فيرثيه ويناجيه في عدد من القصائد المشبعة بالأنين والاشتياق ولهفة الروح ووجع الفؤاد، اختار منها قصيدة " للأوطان في دمنا حقوق "، التي يقول في مطلعها:
يمينا يا "حسين" فجعت قلبي    
      فأرجو اللـه تخفيف المصاب
فزاد الرزء نفسي  كل  حزن
             فما أهنا بأكل أو شراب
فيا ولدي احتسبتك عند ربي
       ولي شرف عظيم   باحتسابي
وأرجو أن تكون لنا شفيعا      
     بيوم الحشر في يوم  الحساب
إذا ما جن ليلي يا "حسين"
       فما أقوى على حمل المصاب
شهيدين احتسبتكما لعمري     
     وهل قلبي سوى قلب احتساب
وفي أحد أبيات هذه القصيدة يستحضر ويستذكر اسم الشهيد الكاتب الفلسطيني ماجد أبو شرار، صاحب "الخبز المر"، الذي استشهد في روما، فيقول:
واني ما سلوت "أبا شرار"
       وما قلبي استراح من العذاب
وما يجمع بين قصائد الشاعر صادق صبيحات الرثائية هو النغمة الحزينة والشعور العفوي والإحساس بالفقدان والفجيعة وانكسار القلب، الذي ينتهي بانتصار الإرادة والعزيمة، فتتحول نصوصه من رثائيات شخصية إلى رثائيات وطنية بنكهة فلسطينية.
ويتفاعل صبيحات بصورة تلقائية مع الأحداث ومع هموم وهواجس شعبه وقضاياه اليومية، فيحاكي الواقع، ويعبر عن الألم والوجع الفلسطيني، وما يعانيه ويلاقيه أبناء جلدته وشعبه من ظلم وقهر وشراسة المحتل. وفي قصيدة له يخاطب الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، القائد المغوار، راعي الدار، الثابت الصامد كالطود الشامخ، الذي لم تلن له قناة، ولم ينثن لا للريح ولا للإعصار، حين حاصرته سلطات الاحتلال وحكومة العدوان والاستيطان في المقاطعة برام اللـه.. فيقول:
يا أيها الطود الأشم بهمة         
              لا تنثني للريح والإعصار
هذه مقولتك التي رددتها        
            تبا لهم في عزلة  وحصار
فالطود يهزأ بالرياح إذا عتت             
            يا للثبات   لفارس  مغوار
ولا ينسى صبيحات حصار غزة والعدوان على شعبها، الذي سجل صفحات مضيئة في سفر النضال والبطولة والمقاومة ضد الغزاة والمحتلين بصموده الأسطوري الذي فرض وقف القتال والمواجهة، فيقول في قصيدة "جسوم وأشلاء ممزقة":
يا أهل غزة لا تأتسوا ولا تهنو
      فأنتم الشم  عند اللـه والأمم
ماذا أقول لحكام  لنا
وهنو قد حار فكري وما يجري به قلمي
وصرت أبحث بين العرب عن رجل
علي أصادف من يرقى (لمعتصم)
إني لأعجب من قاداتنا صمتوا         
ماذا صنعتم لنا في جملة  (القمم)
يا من نظرتم إلى التلفاز في دعة
هلا شعرتم بتشريدي وفي    ألمي
وفي قصيدة "إني فلسطيني" يفتخر ويعتز بانتمائه لعروبته وإلى فلسطين، التي يفديها بروحه:
أني فلسطيني في أمجادي             
          أفدي بروحي تربة  الأجداد
إني فلسطيني في نسب الأولى
    فالقدس قدسي والبلاد بلادي
ويفرد صبيحات في ديوانه قصائد وأبيات شعرية كثيرة لزهرة وعروس المدائن، القدس، القبلة الأولى التي لها مكانة ومنزلة خاصة في نفسه ووجدانه لقدسيتها، والتي أثنى عليها في الكتاب السرمدي � كما يقول-  وتنتظر الخلاص وطلوع الفجر، واصفاً إياها بمهد الثقافة والحضارة، وكلما أبصرها أبصر جنات النعيم، فيقول في قصيدة "شدوا الرحال":
شدوا الرحال إلى  قدس  مكبلة
     هلا أفاق صلاح الدين يحميها
شدوا الرحال إلى قدس مضرجة        
     بدم الشهادة قاصيها ودانيها
شدوا الرحال إلى ارض مباركة
    ما من مجير ولا شهم يواسيها
وعند حديثه عن القدس يعمد إلى ذكر المقدسات والأماكن   الدينية فيها، مستلهما التاريخ:
أني بقدسي مفتون بصخرتها
مسرى الرسول لها روحي وأشعاري
ويزخر الديوان بالتشبيهات والأوصاف والاستعارات والمجازات والإشارات والدلالات والمواقف من الماضي وعبق التاريخ العربي الإسلامي، ويستحضر أسماء شخصيات ورموز إسلامية تاريخية كصلاح الدين والرشيد والمعتصم والفاروق عمر ابن الخطاب، ويوظفها في قصائده لتخدم غرضها وموضوعها، وكذلك ذكر العديد من أسماء الشهداء والمناضلين والثوار الفلسطينيين مثل "أبو درة" و"أيمان حجو" وسواهما.
وإذا كانت قصائد القسم الأول من الديوان مضمخة بدم الشهداء ورائحة الوطن، ومغمسة بأصالة القضية، تمجد الشهداء، وتتغنى بالأرض والهوية والعلم والشهيد والأسير والجريح والمقاوم الفلسطيني، وتهتف لأم الشهيدين "باسم" و"حسين"، التي صمدت وتعالت على الجراح ونهضت راضية مرضية، فإن قصائد القسم الثاني تسجل يومياته التربوية حين كان معلماً حتى خروجه للتقاعد، وهي بمعظمها قصائد مرتبطة بمناسبات اجتماعية  ويغلب عليها الطابع الوجداني الإنساني والعاطفي والشخصي.
ويحتل المكان خصوصية وسمة بارزة في قصائد صبيحات، وكما هو معلوم فإن المكان عنصر أساسي ومحرك قوي لفكرة الشاعر وإحساسه ونبضه وارتباطه فيه، ومنه يستمد مفرداته وموضوعاته، كما أنه يضفي بعداً فنياً على القصيدة وفق حالته التعبيرية والشعورية ومعاناته وآهاته وما حل فيه من ظروف قاسية وصعبة ومعاناة مريرة، وعلاقة الشعراء بالمكان جعلت قصائدهم تتسم بالرقة والروعة والجمال، لأنهم يستمدونه في وصفهم وتصويرهم الشعري بكل جماليات الحدث والذكرى. ومن بين الأمكنة التي يرددها ويذكرها شاعر الشهداء والرثاء صادق صبيحات  في قصائده: "عناب " التي شهدت استشهاد ومصرع ابنه، والمسجد الأقصى، وباب الساهرة، والقدس، والخليل، وجنين، والمثلث، وجبال الناصرة، والبراق، وحيفا، وعكا، ويافا،  وغير ذلك.
 *************
ص 8
 السليمانية تكشف مساهمة مستثمرين بـ100 مليار دينار لدفع رواتب الموظفين
 بغداد – طريق الشعب
كشفت غرفة التجارة والصناعة في محافظة السليمانية، أمس السبت، عن استمرار الحملة الوطنية لتمويل المصارف الحكومية بالسيولة النقدية اللازمة من قبل رجال الأعمال ومستثمري السليمانية لضمان صرف رواتب الموظفين لشهر شباط.
وقال سيروان محمد، رئيس غرفة التجارة، لوكالة "شفق نيوز"، إن "هذه الحملة مستمرة لحين حل الأزمة الراهنة بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية من اجل دعم حكومة الإقليم في تأمين رواتب الموظفين لغرض صرفها في المدة المحددة لهم"، كاشفا عن "تأمين 100 مليار دينار في المصارف الحكومية لهذا الغرض"، مضيفا أن "رجال الأعمال والمستثمرين يقومون يوميا كل على قدر سعته بتمويل المصارف الحكومية بالأموال من خلال نقل أموالهم من المصارف الأهلية الى الحكومية".
وتعاني كردستان من أزمة نقص السيولة بسبب عدم تمرير الموازنة الاتحادية ما أدى الى تأخر صرف رواتب الموظفين وحدوث حالة من الإرباك في الدوائر والمؤسسات الحكومية.
 **********
  تعويضات الأمطار: 211 ألف دينار لدونم الحنطة و143 للشعير
 بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية حسن نصيف التميمي، عن المباشرة بتوزيع التعويضات للفلاحين ممن تضررت أراضيهم الزراعية جراء مياه الأمطار والفيضانات في محافظات الديوانية والمثنى وواسط، بمبلغ يقدر بـ211 ألف دينار لدونم الحنطة الواحد و143 لدونم الشعير.
وقال التميمي، لوكالة "دنانير"، إن "الآلية المتبعة لتوزيع التعويضات للفلاحين حسبت على أساس تضرر دونم الحنطة الواحد بـ211 ألف دينار بينما الشعير بـ143 ألف دينار للدونم الواحد".
وأضاف، أن "الحكومة وبالتعاون مع الجمعيات الفلاحية باشرت بصرف مبالغ التعويض وتم توزيعها على محافظات الديوانية والمثنى وواسط وسيتم شمول محافظتي ميسان وذي قار خلال اليومين المقبلين وبقية المحافظات المتضررة"، مشيرا إلى أن "العملية تسير بانسيابية عالية من دون حدوث أية مشاكل أو معوقات بالرغم من قلة المبلغ الممنوح".
 *********
 وقفة اقتصادية ...
 
قطاع الاتصالات.. بين الواقع والطموح المنتظر
 أخذت الاتصالات في عالم اليوم تستقطب ملايين البشر وهي تتسع يوما بعد أخر لما لها من إبعاد اقتصادية واجتماعية وأمنية وثقافية. ومن البديهي ان الاقبال على أجهزة الاتصالات في بلادنا  يرجع إلى مجموعة من الأسباب يقف في مقدمتها حرمان العراقيين وعلى مدى عشرات السنين من استخدام أجهزة الهاتف النقال والحاسوب إلا بنطاق ضيق اقتصر على الأجهزة الأمنية والمخابراتية التي كانت تستخدمها لإغراض التجسس على أبناء الشعب ممن كانوا يحملون أفكارا معارضة للنظام والسبب الأخر يكمن في التخلف الشديد في الخطوط الهاتفية الارضية التي كانت مه?لة في زمن النظام السابق وازدادت إهمالا بعد التغيير بحجج مختلفة بعضها يتعلق بتدمير البنى التحتية  جراء الظروف الشاذة التي كان البلد يمر بها حيث لم يزد عدد البدالات الارضية عن 331 في أحسن الحالات  وبهذا فهي لا تسد الا نطاقا ضيقا من بغداد وبقية المحافظات وهذه الخطوط أخذة في الاندثار، ولكن هذا الإهمال لا يرجع الى قلة التخصيصات المالية كما يزعم البعض، بل إن السياسة الحكومية اتجهت إلى ما يسمى اقتصاد السوق وتمكين بعض الأشخاص في مراكز القرار  باستثمار هذا القطاع والاستحواذ على شبكات الاتصالات وتوظيفها لمصالحهم الخ?صة في غياب التشريعات القانونية التي تنظم ملكيتها  وتقديم خدماتها وقواعد عملها ومساحات انتشارها . حيث  بلغت نسبة تغطية هذه الشبكات بين 45%و95%  في عام 2011 من الأراضي العراقية فيما بلغ عدد الخطوط المفعلة من أجهزة الهاتف النقال أكثر من 3 ملايين  خط وانتقل هذا الجهاز من طابع الاستخدام العائلي كما هو حال الخطوط الارضية إلى طابع الاستخدام الشخصي وغالبا ما يمتلك إفراد الأسرة كافة هذا الجهاز.
عند الإشارة إلى التزاحم في تملك أجهزة الهاتف النقال أو أجهزة الحاسوب وكلاهما من الوسائل التكنولوجية التي تدفقت إلى العراق بشكل لافت أخيرا، فإننا في هذا المقام توخينا الإشارة إلى الأهمية الاقتصادية واللوجستية والثقافية الكبيرة التي رافقت دخول هذه التكنولوجيا وهي نتاج موضوعي للعولمة حيث التعامل بها الأن وعلى نطاق واسع في التعاملات التجارية والمضاربات المالية وتقنيات التصنيع المدني والعسكري وهذه الحاجات أدت إلى تعاظم الطلب على الأجهزة الالكترونية بمختلف نماذجها وموديلاتها الأمر الذي أدى إلى تطور صناعاتها على ?لمستوى العالمي واشتدت المنافسة بين الشركات العالمية المنتجة لها مما أدى إلى سرعة تطورها وانخفاض أسعارها بحيث أصبحت متاحة إمام الجميع بمن فيهم أصحاب الدخول الواطئة هذا من جهة، ومن جهة أخرى فان تزايد الطلب على أجهزة الهاتف النقال والحواسيب أدى في ذات الوقت إلى زيادة تكاليف استخدامها حيث ازدادت أسعار الخدمة وفي نفس الوقت ازدادت أسعار الأجهزة التي تتطور مواصفاتها سنويا بسبب سباق التنافس بين الشركات المصنعة. ومن الطبيعي إن التطور في صناعتها فتح طرقا مبتكرة لتسرب معلوماتها وبين الشركات المصنعة من تحاول تطوير صنا?تها بما يسمح لها بسرقة المعلومات ايا كانت درجة أهميتها فالأجهزة المخابراتية الدولية تسعى لتوظيف أية معلومة من اجل وضعها في خدمة برامجها التجسسية وليس مثال سنودن الذي كشف أساليب التجسس  على زعماء العالم بعيدا عن هذه المحاولات حتى أصبحت من الفضائح الدولية الكبرى التي أعادت النظر في مستوى  العلاقة بين الدول .
  لكل ذلك يتعين إعادة النظر من قبل الحكومة  في التعامل مع هذه الخدمات من خلال منظومة اجراءات منها :
1. إصدار التشريعات الضرورية التي تنظم  العلاقة بين شركات الهاتف النقال وشبكات الاتصالات من جهة والمواطنين المستخدمين لهذه الاجهزة من جهة أخرى بوجهة ضبط الأسعار ومنع التحايل على المواطن ووضع العقوبات اللازمة في العقود المبرمة مع هذه الشركات .
2. دخول الدولة كمنافس لهذه الشركات أو شريك معها من اجل ضبط الخدمة من حيث النوع والكلفة ، وفي هذا المجال ندعو إلى إعادة الصلاحيات إلى وزارة الاتصالات بدلا من هيئة الاتصالات والإعلام من اجل تمكين الوزارة لتطوير مشاريع هذا القطاع بهدف الاستخدام الأفضل للتكنولوجيا وخدمة القطاعات الأخرى .
3. ضرورة تفعيل الخطوط الارضية ومضاعفة البدالات الالكترونية لتكون منافسا للهاتف النقال وهذا ما معمول به في الدول المتقدمة التي تحاول حماية المواطن من المخاطر الناجمة عن استخدام الأجهزة الالكترونية ومضاعفاتها على الصحة العامة وتقليل كلف استخدامها.
4. تشديد الرقابة على أصحاب الانترنيت وشركات الهاتف النقال  وإلزامهم بإعلان الأسعار بواجهات محالهم ومكاتبهم وتسهيل ايصال الشكوى إلى الجهات الرقابية في حال التجاوز على الأسعار .
  إبراهيم المشهداني
 
******
 غلق "طريبيل" و"الوليد" يعطل بضائع بملايين الدولارات
 بغداد – طريق الشعب
كشفت اللجنة الاقتصادية عن قيمة البضائع التي تدخل العراق عبر المنافذ الحدودية والتي تصل الى 270 مليون دولار شهريا، فيما حذرت من تعطيل دخول البضائع بسبب أحداث الانبار، في ظل التصاعد المستمر في الأسعار .
 
ويذكر أن المنافذ الحدودية في الانبار مثل طريبيل والوليد من اكبر المنافذ التي تدخل عن طريقها السلع والبضائع المهمة للبلاد عبر سوريا والأردن، وبعد الأحداث الأمنية في الرمادي تم إغلاق هذه المنافذ مما أثر سلبا على المواطن العراقي والتاجر، ما أدى الى ارتفاع الأسعار وتدهور الحالة المعيشية لذوي الدخل المحدود.
وقالت نورة البجاري، عضو اللجنة الاقتصادية النيابية،  لوكالة "دنانير" إن "الرمادي تمتلك اكبر منفذين هما طريبيل والوليد، وتدخل عبرهما أهم البضائع  التي تأتي من سوريا والأردن"، مضيفة أن "نسبة ما يدخل للعراق شهريا من الفواكه والخضروات من سوريا والأردن يمثل ثلثي احتياج السوق العراقي".
ولفتت الى أن "العراق يستورد شهريا عبر هذه المنافذ ما يقدر قيمته بنحو 270 مليون دولار، إضافة الى دخول ما يقارب 70 ألف مركبة عن طريق بغداد عمان  للقطاع الخاص والشركات الحكومية"، منوهة الى أن "اغلب مركبات الحمل متوقفة عن نقل البضائع منذ أحداث الانبار، وغلق المنافذ أو تقليل ساعات العمل فيها".
وبينت البجاري، أن "العراق سيتضرر جراء غلق هذه المنافذ، بسبب تقليل نسبة تصدير النفط الى الأردن الذي يعد البلد الوحيد الذي يستورده عبر الطريق البري، وليس عن طريق الأنابيب"، مشيرة الى أن "العراق يخصص سنويا في موازنته 64 مليار دينار للتجارة الخارجية". واتهمت البجاري، "الحكومة بالتكتم على موضوع غلق المنافذ، لان اغلب القضايا التي يكون فيها ضرر اقتصادي لا يتم التطرق إليها بسبب غلبة الوضع الأمني والسياسي"، مؤكدة أن "الضرر الاقتصادي اكبر وأكثر خسارة من السياسي، حيث أن خسارته، أولا تكون على المواطن من خلال ارتفاع ال?سعار، وثانيا على القطاع الخاص، أما القطاع الحكومي فانه الأقل  ضررا لأنه ضعيف أساسا وغير مدعوم من الحكومة".
*********
 
هيئة استثمار بغداد: 235 إجازة
بكلفة تجاوزت 12 مليار دولار
 
بغداد - طريق الشعب
قالت هيئة استثمار بغداد، أمس السبت، أنها منحت 235 إجازة استثمار في قطاعات مختلفة، وفيما ذكرت أن القيمة الإجمالية لتلك المشاريع تبلغ 12 مليار و500 مليون دولار، اعتبرت أن المبلغ يعادل ميزانية محافظة بغداد لمدة 10 سنوات.
وقال شاكر الزاملي، رئيس هيئة استثمار بغداد، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الهيئة منحت خلال الأربع سنوات الأخيرة 235 إجازة استثمارية موزعة على قطاعات مختلفة، منها القطاع الصناعي والتجاري والصحي والتعليمي والترفيهي وبقيمة مالية بلغت 12 مليار و500 مليون دولار"، مشيرا الى أن "هذه المبالغ تعادل ميزانية محافظة بغداد لمدة عشر سنوات".  وأضاف الزاملي أن "57 إجازة استثمارية كانت من حصة قطاع السكن لإنشاء 120 ألف وحدة سكنية. وتم تسليم الأرض للمستثمرين للبدء بـ14 مشروعا سكنيا حاصلا على إجازة، فيما بلغت حصة القطاع الصناعي?من الإجازات الاستثمارية 30 إجازة والتي أنجزت 100 بالمئة بكلفة ملياري دولار".  وأشار الزاملي، إلى أن "بعض المشاريع التجارية تم انجازها منها مشروع مول المنصور، وبعض الألعاب الترفيهية، فيما وصلت بعض المشاريع الى نسب انجاز متقدمة منها مول الحارثية، والذي من المؤمل افتتاح المرحلة الأولى منه خلال بداية العام الحالي. كما سيتم افتتاح مول أنسام الجادرية والنخيل خلال الشهرين المقبلين بعد أن وصلت نسبة الانجاز فيهما الى95بالمئة".
 ولفت الزاملي الى أن "هذه المشاريع وفرت أكثر من 30 فرصة عمل بشكل مباشر لمختلف الفئات من الخريجين والأيدي العاملة البسيطة، إضافة الى أكثر من 60 ألف فرصة عمل بصورة غير مباشرة من خلال تجهيز هذه المشاريع بالمواد الأولية"، مؤكدا أن "الهيئة تدعم بشكل كبير المستثمرين سواء كانوا عراقيين أو أجانب بعد أن ساوى بينهم قانون الاستثمار لعام 2006 المعدل".
واقر البرلمان في تشرين الأول 2006 قانون الاستثمار العراقي، إلا أن العديد من الشركات الأجنبية ما تزال مترددة بسبب تخوفها من الواقع الأمني غير المستقر في العراق، إضافة الى وجود بعض الفقرات غير الجاذبة للاستثمار على الرغم من تعديل القانون في عام 2010.
 ********
 
الكردستاني يكشف عن رغبة "موبيل" و"شيفرون" و"توتال" بالانسحاب من الجنوب والعمل في الاقليم
 بغداد - طريق الشعب
كشف التحالف الكردستاني، أمس السبت، عن نية شركات "اكسون موبيل" و"شيفرون" الأمريكيتين و"توتال" الفرنسية، الانسحاب من الحقول الجنوبية والعمل في كردستان، بسبب "فشل السياسة النفطية" للحكومة الاتحادية، عادا سياسة كردستان النفطية "ناجحة" مقارنة بسياسة المركز.
وقالت أشواق الجاف، النائب في التحالف الكردستاني، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "السياسة النفطية المتبعة في حكومة إقليم كردستان حققت نجاحا كبيرا مقارنة بالسياسة المتبعة من قبل الحكومة الاتحادية"، مضيفة أن "الحكومة الاتحادية فشلت بإدارة الملف النفطي".
ولفتت الجاف الى أن "كثيرا من الشركات النفطية العالمية تفكر بالانسحاب من الحقول الجنوبية للعمل في إقليم كردستان كشركتي اكسون موبيل وشيفرون الأمريكيتين وشركة توتال الفرنسية" بسبب فشل السياسة النفطية للحكومة الاتحادية، مؤكدة أن "حكومة الإقليم لا تتحمل مسؤولية فشل وزارة النفط العراقية بادارة الملف النفطي".
وعن الأزمة النفطية بين بغداد واربيل، ذكرت الجاف، أن "اتهام الإقليم بتصدير النفط دون علم بغداد لا داعي له وليس ذنب الإقليم أن يدفع ثمن الإخفاقات التي حصلت في الإدارة النفطية التي اتبعتها الحكومة الاتحادية"، معتقدة أن "السياسة التي يتبعها الإقليم تساهم في تطوير الإستراتيجية العامة للبلد".
وأردفت النائب عن التحالف الكردستاني، أن "واردات النفط المصدر من الإقليم تذهب الى جميع أبناء الشعب العراقي وبالتالي زيادة واردات العراق بشكل عام". وتختلف اربيل مع بغداد في عدد من القضايا بشأن الموازنة منها حصة إقليم كردستان، واستحقاقات الشركات النفطية العاملة هناك، ورواتب البيشمركة وغيرها من الأمور التي لم يتم حلها على مدى السنوات الماضية.
 ********
تقرير...
 
السياسة الاقتصادية وإغراق السوق بالبضائع تكمن وراءه
ارتفاع أسعار الأغذية والسلع الاساسية والعقار
 
بغداد – طريق الشعب
عندما ارتفع سعر "الصمون" في العراق بعد عام 2003 قرر أبو ياسين، وهو صاحب مخبز وسط بغداد، تحويل نشاطه لبيع الأجهزة الكهربائية التي صارت تغزو السوق بأسعار رخيصة، ولكي يتخلص من ثقل كلفة الإيجار اختار الرجل محلا منزويا لعمله.
 
ويقول أبو ياسين، في تقرير نشره موقع "الجزيرة نت"، أمس السبت، "كان سعر (الصمون) قبل عام 2003 بخمسين فلسا وصار سعره الآن 125 فلسا، أي أنه زاد بنسبة 75 بالمئة فأجبرنا بعد أن زاد التجار سعر الطحين وتضاعف الإيجار مرات عديدة على تقليص حجم الرغيف ورفع سعره".
ويشير مرتضى حسن، وهو وكيل لبيع المواد الغذائية المدعومة، إلى أن "عدد مواد البطاقة التموينية كان منذ عام 1990 تسع مواد، هي الطحين والسكر والشاي والزيت والصابون والأرز والبقوليات ومساحيق الغسيل وحليب الأطفال، غير أنه لم يعد يحصل منذ عام 2003 من وزارة التجارة إلا على مادتين (أو ثلاثة) يتم توزيعها كل شهرين أو ثلاثة أشهر على المواطنين بأسعارها الرمزية".
ويبين سلمان الباهلي، التاجر في سوق الشورجة، أن "هذا التغيير في عدد المواد المدعومة حفز التجار على بيعها بأسعار مرتفعة، فالكيلو غرام الواحد من الأرز يبيعه التجار حاليا بدولار ونصف الدولار، في حين كان يباع بمائتي سنت قبل 2003، وبعدما كان يباع الزيت بمائتين وخمسين سنتا صار يباع حاليا بأكثر من دولارين، وارتفع كيلو اللحم المحلي من خمسة دولارات إلى نحو أربعة عشر دولارا".
من جهته، يذكر علي صادق، المدير في دائرة الاستيراد الخارجي في وزارة التجارة، أن "الزيادة في أسعار الغذاء وغيره من مستلزمات الحياة ليست قضية عراقية فقط، وإنما هي حالة السوق العالمية في العقد الأخير"، مضيفا أن "الوزارة لديها خطة جديدة لتوزيع الحصص التموينية".
ويقدم نعيم كاظم، موظف في وزارة المالية، تفسيرا لارتفاع أسعار المواد الأساسية بالقول إنه "جرت زيادات غير مسبوقة في رواتب الموظفين ورجال الجيش والشرطة والمتقاعدين، وشملت أيضا أجور العاملين في القطاع الخاص، لذا فإن ارتفاع الأسعار تزامن مع ارتفاع الدخول".
وإلى جانب ارتفاع أسعار الغذاء ارتفعت أسعار العقارات، إذ يقول سعد الله نايف، صاحب مكتب للعقارات وسط بغداد، إن "أسعار المنازل ارتفعت في بغداد بنسبة تزيد على 1000 بالمئة، فمثلا تتراوح أسعار المنازل في منطقة الكرادة بين ثلاثة آلاف دولار وخمسة آلاف دولار للمتر الواحد".
ويضيف نايف، أن "الوضع نفسه ينطبق على باقي المناطق الراقية مثل الجادرية والمنصور وغيرها، ولا تقل قيمة استئجار منزل صغير بغرفة واحدة عن ألف وخمسمائة دولار شهريا في هذه المناطق، وعن سبعمائة دولار أو ستمائة في بقية المناطق الراقية.
ويحمّل نوفل عبد الأمير، أستاذ مادة الاقتصاد في جامعة بغداد، الحكومة مسؤولية ارتفاع الأسعار، "مضى عقد من الزمن على العراق دون أن يكون هناك توافق سياسي يأخذ على عاتقه تحجيم التجارة العشوائية والإغراق السلعي من الخارج، وما قامت به لجنة حكومية أخيرا بوضع تعرفة لتسعمائة سلعة من أصل سبعة آلاف مادة من جدول الاستيراد العراقي أمر مخيب للآمال". ولا تزال أسواق الجملة في العراق مثل سوق الشورجة وسوق جميلة بمنأى عن رقابة الحكومة، حيث تشهد حربا ضروسا غير معلنة بين التجار، بحسب مراقبين، وقد كان الحريق -الذي أصاب عمارة كبي?ة في منطقة السنك، الأسبوع الماضي وقدرت خسائره بمئات المليارات من الدنانير وأدى لارتفاع الأسعار- خير دليل على استمرار هذه الحرب الضروس.
 *******
 ص9
الدكتور وليد الحيالي :
أكاديميتنا سفير حقيقي في الدانمارك للتعليم والثقافة العراقية
داود امين
بعد أن تخرج من الجامعة المستنصرية، كلية الإدارة والإقتصاد، قسم المحاسبة، وعمل موظفاً في دائرة التدقيق والتفتيش، في البنك المركزي العراقي. إضطر الدكتور وليد ناجي الحيالي، مثل الألآف من العراقيين، لمغادرة العراق عام 1978، نتيجة إنتمائه السياسي، ورفضه للإنتماء لحزب البعث. في كلية التجارة بموسكو، أكمل الحيالي مرحلتي الماجستير والدكتوراه، في المحاسبة والتحليل المالي، ليتخرج عام 1986، وليعمل بعد تخرجه، أستاذاً في عدة جامعات في ليبيا والجزائر والأردن، وفي عام 2002 وصل عبر الأمم المتحدة، إلى الدانمارك كلاجىء سياسي. وبعد أقل من ثلاث سنوات من إقامته، في العاصمة ا?دانماركية كوبنهاكن، بادر الدكتور الحيالي، مع مجموعة من زملائه الأكاديميين العراقيين، لتأسيس (الأكاديمية العربية المفتوحة في الدانمارك ). في مقر الأكاديمية، وسط العاصمة كوبنهاغن، أجرينا معه حواراً .
إبتدأ بالسؤال عن كيف ولدت فكرة تأسيس الأكاديمية، ولماذا؟
 
يمكن القول ان السبب الأول لتأسيس الأكاديمية، يعود لإستشفافي للمتغيرات التي سوف تحصل في إسلوب الإنتاج السائد، وتوقعي دخول أساليب أكثر حداثة في التعليم وضرورة الإستفادة من التكنلوجيا الحديثة. كما إنني وجدت الكثير من الأكاديميين العراقيين والعرب، الموجودين في أوربا، يمارسون أنشطة لا تتلاءم مع شهاداتهم وإختصاصاتهم، ففكرت بضرورة زجهم بعملهم الأساسي والتخصصي. ووجود الاف الطلبة، الذين لم تُتح لهم الفُرص، لأسباب مختلفة، من إكمال دراستهم، وهم يرغبون في ذلك.  كل هذه العوامل إجتمعت لتحفزني للتفكير الجدي لتأسيس الأكاد?مية، ولكن العائق المالي، كان يحول دون تحويل الفكرة لواقع، لذلك تعاون معي مجموعة من الأساتذة، وإتفقنا جميعاً، على العمل لمدة سنة على الأقل دون مقابل! وفعلاً بدأنا وبالتدريج، ونحن الآن في تصاعد، إذ لدينا مقر للجامعة في كوبنهاكن، ومعدات طباعة متكاملة، و سيارة خاصة بالأكاديمية، وأربعة موظفين وموقع ألكتروني وفروع جديدة أخرى.
 
لننتقل للكادر التدريسي في الأكاديمية، هل يقتصر على العراقيين فقط، أم أن هناك أساتذة عرب أيضاً؟
 
في البداية كان معظم الكادر التدريسي من الأساتذة العراقيين، ولكن الآن لدينا أساتذة من المغرب والمشرق العربي، صحيح نحن لا نعمل بنظام التعيين المطلق، ولكننا الآن نعمل بنظام المكافأت المجزية، والمكافأت التي نعطيها للأساتذة، تزيد على ضعف المكافأت التي تعطيها أي جامعة عربية! وللعلم فإن مصدر جميع تكاليف الأكاديمية هو مما نحصل عليه، من رسوم دراسة الطلبة، إذ لم نتلق فلساً واحداً من أي جهة.
 
لننتقل لأقسام الجامعة وفروعها، والكيفية التي يُمتحَنُ فيها الطلبة، أو يُختبرون؟ وعدد الطلبة المتخرجين منها؟
 
لدينا في الأكاديمية أربع كليات هي
كلية الإدارة والإقتصاد.
كلية الأداب والتربية.
كلية القانون والسياسة.
كلية الدراسات العليا والبحث العلمي.
ولكل من هذه الكليات عدد من الأقسام والتخصصات المختلفة.
وفي الفترة الأخيرة أنشأنا أقساما جديدة، مثل قسم إدارة المشاريع الهندسية والإدارة الصناعية وقسم للصحة العامة. أما عن إختبارات الطلبة في أكاديميتنا، فقد إعتمدنا في البداية الإمتحانات التقليدية، ولدينا الأن أساليب كثيرة للتقييم، منها أسلوب الإمتحان المفتوح، المعتمد على قيام الطالب بمجموعة من الواجبات، التي تتسم بأنها تحليلية بحثية تعليلية مستندة الى عدد من المصادر، وقادرة على أن تعكس الشخصية العلمية للطالب، حين يناقشها معه إستاذه المشرف. في هذا الأسلوب يكون الطالب مُنتجاً ومُستهلكاً للمعلومة، وقد أثبتت هذه ال?ريقة إرتفاعاً في مستوى طلبتنا. كما نعتمد أيضاً على إمتحان المقارنة، عبر الغرف الصوتية في الأنترنيت، حيث يقابل فيها الطالب أستاذه، لكي تكون لديه قابلية على التفكير الآني والإلقاء والتحليل. أما عن عدد الطلبة الذين تخرجوا من أكاديميتنا، فهم بحدود 400 طالب نال شهادة البكالوريوس، وحوالي 100 طالب حصل على الماجستير، وأكثر من 60 طالباً نال شهادة الدكتوراه.
 
لننتقل لواحدة من أهم المعضلات التي تواجه الأكاديمية، وهي قضية الإعتراف، العراقي والعربي والعالمي بشهاداتها! أين وصلت جهودكم في هذا المجال؟
 
تصطدم مشكلة الإعتراف بأكاديميتنا عراقياً، بقانون مُقر عام 1970، لا يعترف إلا بنوع واحد من التعليم، وهو التعليم التقليدي، ولذلك لا يمكن الآن، الإعتراف بنوع من التعليم، لا يوجد في هذا القانون، ويُفترض في وزارة التعليم العالي، إقتراح قانون جديد خاص بالتعليم الألكتروني، يُرفع لمجلس النواب العراقي لإقراره! وقد قيل لي أن هناك قانونا بهذا الشأن، مرفوع لمجلس النواب منذ ثلاث سنوات، ولكنه مُعطل كعشرات القوانين الأخرى الهامة! لقد إلتقيت شخصياً بجميع وزراء التعليم العالي، الذين إستوزروا بعد التغيير، وبينهم الوزير الحالي الأستاذ علي الأديب? وقدمت لهم ولعدد من المسؤولين المختصين ، ملفات كاملة عن الأكاديمية، وكلهم أقروا بأن أكاديميتنا مستوفية لكل الشروط، وبعضهم كتب تقارير لصالحنا، وكانوا متعاطفين ومتفهمين لنا. إن أكاديميتنا سفير حقيقي في الدانمارك، للثقافة العراقية والتعليم العراقي، وبإمكاننا تقديم الخبرة والمشورة وتطبيقها مجاناً، إذ لدينا تجربة متكاملة وناضجة، يمكن لوزارة التعليم العالي الإستفادة منها، بدل الإعتماد على شركات أجنبية، تكلف البلد الملايين! أما بالنسبة لإعترافات الوطن العربي والعالم بالأكاديمية، فقد تم تحقيق إعترافات جزئية في مصر?والجزائر، وفي كندا وإستراليا وألمانيا وأفغانستان وتشاد. كما وسعنا من الإتفاقات العلمية لأكاديميتنا مع العديد من الجامعات، ولنا علاقات جيدة مع جامعات في الجزائر والأردن وليبيا وبعض الجامعات العراقية، ونحضر الكثير من المؤتمرات العلمية والأكاديمية، ونُلقي العديد من المحاضرات فيها.
 
لنتحول قليلاً عن دور الأكاديمية التعليمي، ونتحدث عن دورها الثقافي، فحسب معلوماتي، إن للأكاديمية مكتبة ورقية وأخرى ألكترونية، ولها نشاطات ثقافية أخرى، هل يمكن أن تحدث القارىء عن هذا النشاط؟
 
يجب أن لا تبقى الجامعة  حبيسة عملها التعليمي، بل أن تحتضن المثقفين والمبدعين، وأن تُقيم جسوراً مع مؤسسات الدولة والأفراد، لهذا كرمت أكاديميتنا الكثير من الشعراء والفنانين، ومنحت شهادة دكتوراه فخرية لمفكر عراقي، وقدمت وتقدم بعض الدعومات المادية لبعض الأنشطة الثقافية، كما شاركنا في عدد من النشاطات في كوبنهاكن، ضمن مشروع (ثقافة في مقهى) مع وزارة الثقافة العراقية، ولدينا في مقر الأكاديمية في كوبنهاكن، مكتبة ورقية تضم آلاف الكتب، وبادرنا لتقديم منحة مادية قدرها 500 دولار، لكل أستاذ لدينا يقوم بتأليف كتاب. ولكي ?حقق أكاديميتنا الشفافية والإفصاح، وهي إحدى شروط الإعتراف الدولي بها، فيجب أن تكون لها جامعة رديفة، وهي الموقع الألكتروني، الذي يجب أن يحتوي على مكتبة ألكترونية، وعلى مناقشات رسائل وأطاريح الطلاب، مع نصوصها، وهذا ما توفر لأكاديميتنا، ولدينا مجلة مُحَكَّمة نصف سنوية، صدر منها 14 عدداً، ولها هيئة تحرير وهيئة إستشارية، وشبكة واسعة من المُقَيمين، وهي مسجلة لدى المجمع العلمي الملكي الدانماركي، وكذلك في جامعة كوبنهاكن، وتعترف بالمجلة الكثير من الجامعات العربية لأغراض الترقيات.
 
في فنلندا .. عن الاندماج والحفاظ على الهوية
هلسنكي ــ مروان مصطفى
يعيش في فنلندا حوالي 183 الف مواطن من اصول اجنبية، منهم حوالي عشرة الاف عراقي . وتلاقي موضوعة الاندماج فهما مختلفا عند العديد من ابناء الجالية العراقية، ففي الوقت الذي يعتقد فيه البعض ان الاحتكاك بالثقافة الاوربية قد تهدد هويته وتصهر الاجيال الجديدة في المجتمع الفنلندي فيعترض حتى على  استخدام كلمة الاندماج، نجد أخرين كثيرين يدعون للاندماج في المجتمع الفنلندي بشكل حضاري، فيما تدعو الدولة الى بناء مجتمع متصالح متعدد الثقافات، تحمي فيه القوانين حقوق كل مواطن سواء كان من اهل البلاد ام كان وافدا ام مهاجرا.. 
وفي اطار هذا المسعى، وبالتنسيق مع برنامج تربوي دوري لمركز النشاطات الاجتماعية والثقافية في مدينة كيرافا الفنلندية، (30 كم شمال العاصمة هلسنكي)، قام الكاتب والاعلامي يوسف أبو الفوز بزيارة لبعض من مدارس المدينة للقاء الطلبة الراشدين القادمين الى البلاد من مختلف دول الشرق الاوسط  ومنها العراق، والحديث عن تجربته مع الحياة في فنلندا وموضوعة الاندماج والحفاظ على الهوية. وفي لقاء مع صفحتنا حول الموضوع أخبرنا الكاتب أبو الفوز:
ان موضوعة الاندماج "integration" واحدة من الامور التي تواجهها الجاليات الاجنبية في كل بلد مضيف، وصارت نقطة على جدول كل الحكومات الاوربية، فلا يكفي فقط عند القدوم الى بلد له لغة ثانية وثقافة مختلفة والبدء بحياة جديدة، تعلم اللغة فقط بل وأيضاً الانفتاح على البلاد والانخراط في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية فيها وفهم قوانينها وعادات وتقاليد شعبها والتعرف على تأريخه وتجربته في التطور. وتبرز هنا موضوعة الحفاظ على الهوية والخوف من الانصهار او التذويب في  المجتمع الجديد، هذا الامر الذي يدفع البعض للتوقع او الاختباء خلف خطابات اجتماعية?او دينية تعرقل عملية الاندماج وقد تدفع بالبعض للتطرف، خاصة حين يلتبس مفهوم الاندماج عند البعض مع مفاهيم اخرى يرون فيها تهديدا لهويتهم، وتبرز الكثير من المشاكل في كل اسرة مع قدرة الاجيال الجديدة على الاندماج في المجتمع الجديد بوتيرة اسرع مما يحققها الوالدان. " .
فيما إعتبر الفنان التشكيلي السيد سالار صوفي، والذي يرأس مجلس الجالية الكردستانية في فنلندا، اللغة والعمل، ابرز خطوات الإندماج فقال للصحيفة:
"ان تعلم اللغة الفنلندية واتقانها تشكل الخطوة الاولى للاندماج في المجتمع الجديد، بعد ذلك تكون الخطوة الاهم هي الحصول على عمل والعيش بدخل خاص مستقل عن المساعدات، حيث تتوفر الفرصة للتعرف على الناس والقوانين ومن ثم العادات والتقاليد. لهذا اعتقد ان على الجمعيات العراقية ان تنشط في اطار تشجيع ابناء الجالية ليكونوا عاملين وناشطين ، فالمواطن الفنلندي يحترم الانسان العامل كثيرا ويتجاوب معه ، فيما تعتاش الحركات العنصرية على فكرة كون الاجانب قادمين للبلاد ليعيشوا على حساب العاملين دافعي الضرائب.
من جانبه أشار السيد رياض قاسم مثنى ، رئيس البيت العراقي في فنلندا والذي تأسس عام 1996 كجمعية اجتماعية ثقافية ، الى أن مفهوم الإندماج هدف لأي نشاط تنظمه الجمعية وأكد قائلاً::
" نحن نسعى بل ومطالبون بتنظيم نشاطات ثقافية واجتماعية تشد ابناء العراق من كل الاعمار الى وطنهم وقضاياه الملحة وعاداته وثقافته، ومطلوب منا تقديم اجمل ما يملكه بلدنا من ثقافة وتاريخ للفنلنديين، أي نسعى دائما لتحقق نشاطاتنا الهدفين معاً. ولأجل ذلك مثلا نحن اعضاء في جمعية  Sondip وهي مظلة يدخل في عضويتها الكثير من منظمات الجاليات الاجنبية في فنلندا ننسق معها ونتشارك في فعاليات مختلفة لأجل تعزيز روح التسامح الانساني ومفهوم المواطنة. "
ويعتقد السيد دلوفان أيشوا، الناشط في الجمعية الاشورية في فنلندا بان غالبية نشاطات الجمعيات الثقافية تركز على انشداد الاجيال الجديدة الى ثقافتها الام، ويستطرد قائلا:ً
"هناك دورات مستمرة للغة السريانية، ودورات لتعليم التراتيل الكنسية، ايضا نحرص على طقوس احياء السنة الاشورية في الاول من نيسان ، ونحاول دائما اشراك الفنلنديين معنا في بعض النشاطات ليتعرفوا على جوانب من ثقافتنا وعاداتنا، ولنا ايضا نشاطات مشتركة مع جمعيات فنلندية ضد العنصرية."
 
بين الطب والفلسفة.. أزهرت السنوات
طريق الشعب - خاص
ولد د.صادق البلادي في العشار- البصرة عام 1936، في عائلة موسرة ومتدينة، ولكنها كأهل تلك الأيام متفتحة على الطوائف والأفكار. في مكتبة البيت تعرف، ومن خلال كتاب عن الحسين وكتب أخرى، على نهج في دراسة التاريخ، عرف لاحقا انه المادية التاريخية. كما تشبع بروح العدالة والوقوف الى جانب المظلومين من البيت والمحلة. نشأ الميل الصحفي عنده وهو ما يزال في الرابع الإبتدائي، كهواية وكمسؤولية لا كحرفة، وجمع بينها وبين الطب والفكر والفلسفة. في بيته ببرلين، التقيناه وكان لنا معه هذا الحوار السريع:-
 
كيف تشكلت أفكارك وتبلور نشاطك السياسي؟
 
أيام وثبة كانون الثاني عام 1948، وكنت حينها صبيا، فقد نهلت الروح الأممية / القومية من شعار: نحن إخوان اليهود وأعداء الصهيونية، الى جانب قراءاتي المتنوعة. تركت العراق أول مرة عام 1954 الى فيينا، ثم إضطررت للإنتقال الى المانيا عام 1955 بعد أن رفض تجديد جواز سفري في النمسا لعضويتي في رابطة الطلبة العراقيين هناك ونشاط الرابطة ضد حلف بغداد. في ألمانيا (الغربية يومذاك) ساهمت في تأسيس رابطة الطلبة العرب في ماينز، ومن ثم أتحاد الطلاب العرب في ألمانيا عام 1957 او 1958.
وفي كانون ثاني 1959 إنشغلت مع زملاء أخرين بتأسيس جمعية الطلبة العراقيين في ألمانيا الإتحادية، وخلال أيام المؤتمر التأسيسي، أبلغت بمنحي شرف عضوية الحزب الشيوعي، وما كنت قدمت طلبا ولا مررت بفترة ترشيح، إذ أن نشاطي في التنظيم الديمقراطي اليساري، والطلابي كان التزكية وفترة الترشيح. وبعد 8 شباط 63 اعتقلت على إثر التظاهرة الإحتجاجية واقتحام السفارة العراقية، وسحب جواز السفر ثانية وقطع التحويل الخارجي..
 
أنت طبيب أم صحفي؟
 
الصحافة كانت هواية محببة لقلبي. عملت في جريدتي الفكر الجديد وطريق الشعب في سبعينيات القرن المنصرم، باسم حمدان يوسف، وكانت تلك من ابهج وأثمر سنوات العمر. كما أعمل في سكرتارية تحرير الثقافة الجديدة ومنذ عقود كإستمرار لعملي الصحفي الحزبي . الطب إختصاصي الذي كسبت عيشي منه. عملت طبيبا استشاريا، حتى تقاعدي، ومازلت وأنا متقاعد أمارسه، وخاصة في العلاج بالرنين البيولوجي كطب بديل..
 
ماذا تقول لزملاء المهنة في الوطن، هل ثمة من كوة للأمل؟
 
للعاملين في الطب و في الصحافة في عراق بعد الإنهيار، والمكبل بقيود الإتفاقية الاستراتيجية مع المحتل الأمريكي، كل التقدير والإحترام والتمنيات من القلب فهم يمارسون المهنة و حياتهم في خطر. نعم هناك أمل، ثورة أكتوبربالأمس البعيد، ولو قتلتها البيروقراطية الحزبية، وثورة الياسمين شهادتان وهاجتان على أن الشعب إذا أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر. وهل يستطيع أحد غسل دماغ الناس وتضليلهم أبد الدهر. ما بدا أنه  صارخريفاً عربياً كان بسبب غياب الطليعة الثورية التي كان وجودها ضرورة و ضمانا لانتصار ثورة اكتوبر..
 
ماذا تقرأ هذه الأيام؟
 الكتاب الذي أقرأه " بورتريه عن الحداثة الأدبية الألمانية "، فيه فصل يتناول ماركس ودارون وفرويد وينتهي بهذه العبارة ( الحديث بهذه الصورة، يعني أن تملأ مضمون التقاليد بالمغزى الأسمى، وألأرفع مواساة ، والمفعم بأشد الثقة : مضمون بريد القنينة المرمية في البحر الى المستقبل). الرسالة ستصل حتى وإن وهموا أن الزمان يطول..
 
إذاعة "صوت الكلدان" في ديترويت
 33 عاماً من الألق
كمال يلدو
لم يكن ليعرف أي منهم، حجم المغامرة التي أطلقوها قبل 33 عاماً، أولئك الشباب الكلدان العراقيون الذين جمعتهم الغربة اوائل الثمانينات، الا بعد أن تشابكت اغصانها وثبتت جذورها وأينعت ثمارها في وجدان الجالية العراقية بديترويت. مشروع "الأذاعة الكلدانية"، الذي أطلقوه حينها كان حلماً أرادوا منه تقديم افضل النتاجات والحقائق للناس، مدفوعين بأهداف انسانية وقومية مشروعة.
"صوت الكلدان" عبر الأثير
ماذا عن البداية ؟
يقول أحد مؤسسي الإذاعة السيد "فوزي دلّي":
 
ـ تأسست إذاعة صوت الكـلدان سنة 1980 من قِـبل نخـبة شبابـية كـلدانية واعِـدة كانت تنشط في (نادي الشبـيـبة الكلداني الأميركي) اكثر الأندية نشاطا. بَـدأتْ الأذاعة بساعة واحـدة، وتحت إسم ( أذاعة صوت الشبية الكلدانية )، لكنها في سنة 1982 وبطلب من سيادة المطران ابراهيم ابراهيم الجزيل الأحترام، أصبح بثها ساعتين. بعدها راحت تهتم بكل الجالية والوطن وشعبنا وقوميتنا الكلدانية، فإستبدل الأسم بــ "اذاعة صوت الكلدان"، ووصل بثها اليوم الى خمس ساعات. الإذاعة ملتزمة وهادفة بـبرامجها الدينية والإجـتماعـية والثـقافـية والسياسية و الترفـيهـية، وبالنشاط?ت الجانبية، كـتـقـديم المحاضرات وأقامة المهرجانات القـومية الكـلدانية (عاصرتا كـلديثا) التي يقـدَّم فـيها كل ما هـو جـديد في الساحة الغـنائية والموسيقية وعروض للأزياء التراثية وتشـجيع تعلّم الدبكات الشعـبـية مع الشـعـر والمسرح وكـل ذلك بلغـتـنا الكـلدانية الجـميلة .
كما تـبث (إذاعة صوت الكـلـدان)، أخـبار شعـبنا الكـلداني المنـتـشر في بقاع العالم، فـتـتواصل مع الجـميع وتربطهم بتاريخهم وحـضارتهم ووطـنهم الأم العـراق، وفي ذات الوقـت تـتـصدى وتدافع بقـوة ضد كل مَن يحاول النيل من خـصوصيتـنا القومية والتأريخـية. ويسعدني القول بأن اذاعتنا تمتلك ارقى الأجهزة والتكنلوجيا، ونضيف لها سنويا كل ما هو جديد .  كما اننا ادخلنا  التقنية الرقمية منذ  عشر سنين، عبر موقع الأذاعة الألكتروني الذي من خلاله يستطيع اي شخص ومن اي مكان في العالم متابعة برامجنا، او الدخول الى آرشيف الأذاعة للعشر?سنوات الماضية، وفي موقعنا ارشيف للصور عن نشاطات اذاعتنا ونشاطات الجالية الدينية والكنسية ولمنظمات الجالية بعدسة الأخ ساهر يلدو، وللأطلاع فإن عنوان الموقع (www.chaldeanvoice.com).
كلفة باهضة
 
ولكن كيف تغطي الإذاعة التكاليف الباهضة لهكذا عمل؟ يجيب السيد فوزي دلي:
 
ـ الإذاعة مؤازَرة ومدعـومة من قِـبل الجالية بكل مؤسساتها الدينية والأجتماعية والقومية، ونخـص بالذكـر الدعـم المتـواصل واللامحـدود من مطرانية الكـلدان. كما لابد من الإشارة الى أن هناك من يعمل متطوعاً في الإذاعة منـذ أكـثر من33عاماً بـدون كـلل أو ملل، هؤلاء الجنود المجهولون يحضون بتـقـدير وإحـترام وإعـتـزاز من قبل أبناء الجالية. التكاليف باهضة وتصل الى 300 دولار في الساعة، فيما تصل التكاليف الأخرى كالبث وامور الصيانة وتحديث الأجهزة  الى حوالي 80 الف دولار سنويا.
برنامج متكامل لخدمة الجالية
 
وما هو الهدف الأبرز لمشروعكم ؟ يجيب السيد فوزي دلي:
 
ـ اذاعتنا ليست اذاعة تجارية وهدفها ليس الربح المادي بقدر ما هو تقديم البرنامج المتكامل الهادف والموجه الى كل الجالية. 
 
وهل المحطة مستقلة؟
 
الأذاعة مستقلة ويعمل كادر الأذاعة ومعدّي البرامج بأستقلالية تامة بعيدا عن اي تأثيرات من اي كان، وهذا هو واحد من  اسباب استمرار الأذاعة واعتزاز متابعيها بهذا المنجز الذي يعتبره الجميع ملكا له. كانت هناك محاولات عديدة  ايام النظام السابق، من خلال بعض المأجورين للتأثير علينا عبر إغراءات لكن محاولاتهم فشلت امام وحدة العمل والفكر بين اعضاء كادر الأذاعة، والمؤازرة القوية من مستمعينا الذين منحونا مشكورين اكثر مما نطلب، ونشكر الله على هذه العلاقة الحميمة المبنية على الثقة والمحبة المتبادلة .
 
وكيف يمكن التوفيق بين الإستقلالية والموقف من الأنظمة المتعاقبة؟
 
الأستقلالية لا تعني ابدا عدم مواجهة الظالم وعدم مؤازرة المظلوم، فضح القاتل والمرتشي والسارق والمغتصب، إنها لا تعني السكوت عن الذي يقتل شعبنا ويحرق كنائسنا ويهجّرشعبنا. ان اذاعتنا تتفاعل مع هموم الوطن، وهموم ابناء الجالية وقوميتنا الكلدانية، فالكلدان من أصل العراق وتأريخه وحاضره وجزء لا يتجزأ منه. ان سياستنا لم تتبدل منذ ايام النظام السابق، فقد كنّا ننتقد ونفضح، وهكذا نحن اليوم، حتى يقوم نظام يكفل الحقوق للجميع ويحميهم  بدون تفرقة.
 
هل لك أن تذكر لنا بعض من حمل المشعل معكم وما هو عدد العاملين في الإذاعة اليوم؟
 
قد احتاج الى صفحات كاملة لأكتب اسماء الأخوات والأخوة الذين عملوا معنا بتفان ومحبة منذ الأيام الأولى، ومع الأعتزاز بهم جميعا، لابد لي من الأشارة الى من حمل وزر الأذاعة وشعلتها منذ بداية تأسيسها وهم الزملاء شوقي قونجا وضياء ببي وفوزي دلي، وفي نهاية الثمانينات التحقت بنا المرحومة انتصار يونو، و في بداية التسعينات الأخ ساهر يلدو والأخت جنان سناوي ثم الأخ ماهر كانونا  و الأخت وسن وارتان وبعدها الأخت سوسن كيزي.
 
وما هي مكاسبكم؟ 
 
كسبنا الكثير، وطبعا ليس بمفهوم المادة  بل معنويا،  ويمكنني القول  بكل فخر: أن لأذاعتنا وكادرها العامل،  مكانة ومنزلة وحضور عند الجالية، يتجلـى في الترحيب والأحترام،  وهذا اكبر واجمل مكسب لنا نعتز به ونحترمه. 
 
هل تسميتكم للأذاعة بـ (الكلدانية) خلقت لكم صعوبات، كإتهامكم بالتعصب والعنصرية؟
 نحن الكلدان شعب لنا تأريخنا ولغتنا وحضارتنا وقوميتنا التي نفتخر بها كما يفتخر الأخرون بهويتهم، ودفاعنا عن المسيحين وعن كلدانيتنا ليس بالمخجل، لأن ذلك حق من حقوقنا، فنحن لسنا عنصريين او طائفيين، لا بل اننا نرفض هذه الكلمات،  لكن من حقنا كما للأخرين، الدفاع والأرتقاء بخصوصيتنا القومية والثقافية والتأريخية في إطار دفاعنا عن الأنسان العراقي، والأنسان في كل المعمورة.
وختاماً، تقدمنا بالشكر الجزيل للسيد فوزي دلي، الذي عرف بين أبناء الجالية بصوته المتميز بالعمق والحنان، وشخصيته التي تشي بمحبة غامرة لكل من يمر بها، وبدماثة أخلاقه ولطف معشره وبأدبه وإلتزامه وثقافته المنوعة. إنه من مواليد مدينة "تلكيف" التابعة لمحافظة نينوى، درس الأبتدائية في مدرسة "العرفان" وبعد ان انتقلت عائلته للعيش في بغداد، اكمل دراسته في متوسطة البتاوين / النظامية.  مازال يحتفظ بذكريات غالية عن بغداد والوطن، مخزونة في خزان من الفولاذ لا تصله الأحقاد الطائفية الرخيصة اليوم ولا سياسات الفاشلين. وحينما ا?اد ان يعبر عن ذلك إستعار مقولة مشهورة للممثل الراحل مايكل كريشتون:"انت ان لم تعرف تأريخك، فكأنك لا تعرف ايّ شـئ. بالضبط، مثل ورقة شجر سقطت، لا تعرف انها اتت من شجرة!". 
************
ص 10
 
تحويل خلايا جلد لأخرى بنكرياسية منتجة للأنسولين
 وكالات
بشرى علاجية زفتها دراسة حديثة لملايين المصابين بداء البول السكري حول العالم، حيث نجح علماء أميركيون في تحويل خلايا جلد عادية لخلايا بنكرياس منتجة للأنسولين. واستعان العلماء بتقنية تعمل خطوة بخطوة لإعادة برمجة خلايا جلد يطلق عليها اسم "خلايا ليفية" تم أخذها من مجموعة من فئران التجارب. وفي نهاية العملية، قام الباحثون بتطوير سلائف غير ناضجة لخلايا بيتا في البنكرياس، التي تنتج الأنسولين بالجسم.
وحين تم ضخ الخلايا في مجموعة الفئران المعدلة وراثياً لكي تحاكي أعراض السكري، عادت مستويات السكر في الدم لديها إلى مستوياتها الطبيعية. واعتبرت تقارير صحافية ذلك الكشف بمثابة الخطوة الكبرى على طريق الجهود المبذولة لإيجاد حل بالخلايا الجذعية لداء البول السكري من النوع الأول، الذي ينجم عن قيام الجهاز المناعي للجسم بمهاجمة وتدمير خلايا بيتا التي تقوم بإنتاج الأنسولين في الجسم.
 
****************
تناول المكسرات يحد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس
 وكالات
كشفت دراسة أميركية حديثة، النقاب عن أن تناول المكسرات مرتين أسبوعياً من الممكن أن يخفض بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس الذي يتسم بخطورته الشديدة.
 تبين من خلال النتائج التي توصل إليها الباحثون أن تناول أوقية واحدة من المكسرات مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً قد يقلل احتمالات الإصابة بذلك المرض بنسبة تزيد عن الثلث.  ولم تُميِّز الدراسة، التي أجريت في كلية الصحة العامة التابعة لجامعة هارفارد في بوسطن بالولايات المتحدة، بين الأنواع المختلفة للمكسرات القابلة للأكل، وأشارت إلى أن تناولها باستمرار يعتبر أمراً أكثر أهمية من تناول نوع معين دوناً عن باقي الأنواع.
وجاءت تلك الدراسة، التي نشرت نتائجها مؤخراً في مجلة بحوث السرطان البريطانية، لتقدم بعض الأمل فيما يتعلق بسبل منع المرض الذي يزيد معدلات الوفاة.
 **************
 الكعب العالي مغرٍ ومؤذٍ
د. مزاحم مبارك مال الله
كثيرة هي الممارسات التي يمارسها الناس ومن ثم يعتادون عليها فتصبح عادات ، ولكن بمرور الوقت تبدأ مضار هذه الممارسات تنمو وتظهر ،وهنا لانتهم الناس بقدر ما نقول إنهم إنجرفوا بتأثير الدعايات التجارية وبإسلوب الترغيب والتلاعب بمشاعرهم وعواطفهم إضافة الى الإساءة لمعلوماتهم العلمية العامة وتغذيتهم بمعلومات غايتها خدمة المصالح التجارية  لمؤسسات لا يهما إلاّ الربح !!هذا من جانب ومن جانب آخر فإن الثقافات المشوّهة قد لعبت دوراً سلبياً في تكريس الفكر المشوّه  والذي يمارس أبشع الممارسات بحق الإنسانية، ومنها أستغلال جسد المرأة لأجل تعميق المفاهيم التي تنال من انسانيتها مادام هناك ربح! والإبداع بتفعيل الرغبات الجنسية ما دام هناك ربح !والعمل على تجسيد مفاتن المرأة مادام هناك ربح ! وإستغلال كل المؤثرات لأجل ترغيب البضاعة التي تهيّج الأحاسيس والمشاعر! ومن كل ذلك فما دامت سيقان المرأة وأردافها تعدُ موضع الإثارة فلا بأس من  إبرازها بشكل مغرٍ بأساليب تضمن تلك الإثارة ،ومن تلك الأساليب ، تجارة الكعب العالي، لأن هذا الحذاء سوف يشد ساقي المرأة ويكوّر ردفيها وبالتالي ستكون بمظهر متجسد مما يجذب النظر دون الألتفات الى إن هذا الحذاء اللعين سيحطّم عمودها الفقري! وسيؤذيها ويؤذي مفاصلها وبالتالي ستئن من الآلام، أية بشاعة تقترفها الماكنة التجارية والمفاهيم المنحرفة بحق المرأة وبإنسانيتها وبكرامتها وبإنوثتها  إن التحجج بقصر القامة أمر مرفوض ،فالصفة هي وراثية ، وهذه الصفة هي السائدة بين البشر ،وما الضرر في ذلك ؟ فهل قصر القامة صفة ذميمة ؟ وهل قصر القامة ينتهي بمجرد أن  المرأة تنتعل حذاء ذي كعب عال ؟ ثم ماذا تفعل المرأة القصيرة حينما ترمي بالحذاء جانباً بعد أن ينتهي مشوارها في السوق أو العمل أو في حفلة ؟!!
إن تركيبة العامود الفقري في الانسان تعد من الناحية الفسيولوجية ،تشكيلة في منتهى الدقة والروعة والكمال ، وإن العمود الفقري بالتحديد إتخذ طابعاً تطورياً على صورته الحالية بشكل يتناسب مع كل فعاليات ووظائف الأعضاء الداخلية ومع كل الأعمال والحركات والأفعال، أي بمعنى إن التقوس والتحدب والإنبعاج، وكذلك تباين عرض وحجم الفقرات على إمتداد العامود الفقري، كلها جاءت متناسقة بما يخدم الإنسان ،لذا فإن أي شدّة خارجية أو أي وضع يتقاطع مع الطبيعة الوظيفية للعمود الفقري سيؤثر بالتأكيد على هذه الطبيعة وسيظهر هذا التأثير على صورة ألم في كثير من الأحيان غير مطاق مما يدفع الإنسان الى تناول مسكّنات الألم الكيمياوية التركيب .
أن ارتداء النساء لأحذية الكعب العالي واللواتي يجدن فيها المتعة والجمال وأكتمال الأنوثة والأناقة ،وهو تصور خاطئ تماماً ،وبعيد أيضاً عن المعرفة الصحية بالموضوع ،بل الكعب العالي هو مصدر الكثير من المشاكل الصحية التي ستعاني منها المرأة مستقبلاً، فاستخدام الكعب العالي هو أحد الأخطاء الشائعة بين النساء ، من الواجب تسليط الضوء على كل سلبيات أستخدامه وتأثيراته على الصحة ، وأرى أنه قد آن الأوان للقيام بحملات توعوية صحية تثقيفية بخصوص هذه الممارسات الخاطئة والمضرّة جداً.
وقبل الدخول في تفاصيل أضرار أرتداء الحذاء ذي الكعب العالي، فهناك أحصائية تذكر أن 42بالمائة  من النساء يعانن من آلام في القدمين وفي الظهر.
ماذا يحصل أثناء أرتداء الكعب العالي؟
في الأحوال الأعتيادية حينما يقف الأنسان حافياً فأن الخط الوهمي النازل من الأعلى يشكل زاوية قدرها 90 درجة (أي زاوية قائمة) مع القدم ،أما أذا أرتدت المرأة حذاء كعب بأرتفاع 5 سم ، فأن الزاوية تصبح 70 درجة وهي زاوية حادة ،أما أذا كان الكعب 7 سم فأن الزاوية تصبح أكثر حادة بدرجة مقدارها 55 ،وميلان مقداره 45 درجة ، ولنا أن نتخيل مدى الضغط الهائل الذي يتحمله العامود الفقري من أجل بقاء الجسم في حالة أنتصاب.
حينما ترتدي المرأة حذاءها ذا الكعب العالي فان ارتكاز الجسم يكون على الأصابع وبمستوى أوطأ من الكعب طبعاً ،هذا يؤدي الى ميلان الجسم بأكمله الى أمام ، فيسبب عدم  توازن ، ولتلافي حالة عدم التوازن هذه يعمد الجسم الى الرجوع الى الخلف ، هذا الرجوع يجعل مفصل الركبة ينثني ،وأرتفاع الورك وتقوس أسفل الظهر مما يزيد العبء على العضلات والمفاصل لينتهي بما يُعرف "التيبس" .
أن ما يزيد الطين بلّة ،هو الحذاء الضيق ،فضيق الحذاء وعلو كعبه يؤثران على أخمص ومشط القدم من خلال تهيّج الأنسجة الرابطة، هذه المضاعفات تحصل أضافة الى :
�ظهور نتوء أبهام القدم ،فهو نتوء عظمي في قاعدة أصبع القدم ،وهي حالة مؤلمة جداً تحدد الحركة.
�تشوه أصابع القدم ،الثاني والثالث والرابع والخامس ، فتصبح منحنية على شكل مخلب(الأصابع المخلبية) تحتك باستمرار مع الحذاء تؤدي الى خشونة الجلد على ظهر تلك الأصابع.
�نشوء نتوء عظمي في الجزء الخلفي من الكعب ،في أغلب الأحيان على شكل أنتفاخات فيها سائل ،غالباً ما تلتهب، وفي أحيان كثيرة تنتهي بالتهاب الوتر الرئيس خلف القدم.
�حصول حالة الورم العصبي وخصوصاً في أصبعي القدم الثالث والرابع ،يبدأ هذا الورم على شكل وخز ، حرق ،تنمل ، آلام شديدة ، والحالة أذا لم تعالج فأنها تنتهي بعطب دائم في العصب.
�من خلال الأحصائيات ظهر أن عدد المصابات بألتواء الكاحل ممن يرتدين الكعب أكثر من اللاتي لا يرتدينه ، أضافة الى أن عددهن ضعف عدد الرجال المصابين بألتواء الكاحل.
�تقلص ألياف عضلة الساق، جراء الشد المستمر.
�زيادة نسبة الأصابة بدوالي الساقين.
�الغالبية العظمى من اللاتي يرتدين الكعب العالي يعانين من آلام شديدة بمفصل الركبة جراء فقدان سائل المفصل اللزج ،والأحتكاك المستمر بين عظام المفصل.
�أن الآلية التي تحصل جراء أرتداء الكعب والذي ينتج عنها وقوف ومشي غير طبيعيين  ـ غير متزنين ـ ،فأن ذلك يؤدي الى فقدان التناسق بين الكاحلين و الركبتين والوركين وأسفل الظهر ،وهذا يؤدي الى الكثير من المضاعفات الأنية والمستقبلية.
� وواحدة من أهم مضاعفات الكعب العالي، هي تأثر المكونات التشريحية لحوض المرأة، حيث أثبتت الدراسات، أن الضغط الناتج عن الوضعية غير الطبيعية لجذع المرأة، سيؤثر بشكل مباشر على وظائف الحوض ، فتتأثر الدورة الشهرية بزيادة آلامها ، أضافة الى تأثر خصوبة السيدة بهذا الشكل أو ذاك.
�زيادة آلام الرقبة والكتفين مما يتسبب في التوتر والصداع.
�هناك دراسة ربطت بين تساقط الشعر وبين تأثر الأعضاء الداخلية للمرأة بسبب التغير الذي طرأ على الدورة الدموية ونسب الهورمونات.
وأخيراً .. فأنها رسالة ونصيحة موجهّة لكل إمرأة ، أن تتحرر من هذه القيود الشكلية . إنها دعوة لك آنستي وسيدتي أن تعرفي إن جسمك جميل ومتناسق بدون إستعمال هذه الكعوب .
 
******************
 حرب الأدوية..!
 تظهر علينا ، بين أوان وآخر، وعلى صفحات التواصل الأجتماعي، منشورات تحذر من هذا العلاج ، أو من ذاك الدواء ، كونه فاسداً أو قاتلاً ..الخ.
وربما من يقوم بنشر هكذا معلومات(حتى لو أفترضنا أنها صحيحة)، لا يعلم مدى الفزع والخوف الذي سيسببه بين المواطنين ،بل أن استخدام الفيس بوك أصبح أسرع وسيلة لنشر أي خبر أو معلومة. وعندئذ يمكن لنا ان نقدر الحالة النفسية التي تنتاب المواطن الذي يستخدم هذا العلاج سواء له أو لأحد أفراد عائلته.
قلنا (لو أفترضنا أنها صحيحة) ،ولكن أعتقد أن الجهة المخولة الوحيدة ووفق مبدأ المصلحة الوطنية العليا ،هي وزارة الصحة ،كونها المسؤولة عن فحص نوعية المنتوج المحلي، و عن جودة المنتوج المستورد ومطابقته للمواصفات العلمية العالمية، فكل ما له علاقة بصحة المواطن(يجب ،أو هكذا يُفترض)أن يكون خاضعاً لمعايير التقييس بموجب المواصفات المطلوبة.
ان المواطن له الحق للشك في كل شيء أزاء الفوضى العارمة التي تعج بالبلد ، فوضى سياسية واقتصادية وخدمية ووظيفية ،فوضى النزاهة والضمير.. أن المواطن العراقي وقد فقد الثقة بدأ يخشى على حياته وحياة أفراد أسرته من كل شيء وأي شيء ، فالموت يحاصره من عدة أتجاهات ،الموت على أيدي الارهابيين ، والموت على أيدي الغشاشين والمنتفعين والطفيليين.
ومن المعلوم ان حرب الشركات التجارية الاستثمارية، معلنة منذ زمن ليس بالقصير ،ولكن يظهر أن تلك الشركات بدأت تستفيد حتى من تكنولوجيا الاتصالات للتخريب أحداهن على الأخرى.
ولأجل أن نبعد الضرر عن مواطنينا وتقليل الضغط النفسي والعصبي عليهم جراء هذه الاعلانات غير المدققة، ولما كان الفيس بوك وغيره من أدوات التواصل بين الناس لا يمكن السيطرة عليه ،لذا أصبح من الواجب على وزارة الصحة ان تعمد الى أصدار نشرة أعلانية يومية(وعلى صفحات الفيس بوك نفسه)عن كل ما يهم أنشطتها المختلفة.
وأقصد ، أن على وزارة الصحة أن لا تنتظر انتشار الأخبار وبالتالي تقوم بالتكذيب أو بالتأييد، (يعني حار بحار).
المواطنون قلقون أزاء تلك الأخبار التي أثبتت وزارة الصحة عدم دقتها، ورغم متابعة الوزارة لها، فالمواطنون وجراء خيبات الأمل المتتالية، يتهامسون فيما بينهم عن الفساد الاداري والمالي الذي تعاني منه الوزارة ذاتها. وما الحرائق التي اتت على كل الوثائق في أحد طوابق الوزارة، الاّ دليلً بيد المواطن ليؤكد أحساسه بوجود الفساد ويأخذ كل خبر يهم صحته على محمل الجد والحذر.
أن الشائعة سلاح خطير جداً يهز أركان أي مجتمع في العالم، ولا يغيب عن تصورنا ، أن طبيعة المواطن العراقي تتأثر بالشائعات بسرعة وبقوة، فالمطلوب تجنب النشر بخصوص الأدوية من غير الجهات المعنية وعدم المساهمة في الضغط على أعصاب الناس قبل الـتحري والتأكد من أية معلومة يتم وضعها على صفحات الفيس بوك أو غيرها.
د. سلام يوسف
 
*************************
ص 11
 ملتقى الملك يحتفي باللاعب السابق كريم صدام
 طريق الشعب- خاص
على خشبة المسرح الصيفي في المركز الثقافي في بغداد بشارع المتنبي استضاف ملتقى عبد كاظم الرياضي الكابتن كريم صدام نجم الكرة العراقية تحدث فيها عن مشواره مع الكرة والفرق التي مثلها في الداخل والخارج وعن علاقته بالأوساط الادبية. وادار الجلسة الاعلامي  عبد الرحمن فليفل. وبعدها قدم منتخب العراق بالزورخانة عروضاً نالت استحان الجمهور الكبير الذي حضر الفعالية، ليتحدث بعد ذلك رئيس الأتحاد العراقي للزورخانة عبد الكريم جاسم عن واقع اللعبة وتاريخها. ونتائج المصارعين العراقيين في هذه اللعبة التراثية في مشاركاتهم الخارجي?. وكان من المقرر ان يكون الكاتب المسرحي الدكتور صلاح القصب من ضمن ضيوف الفعالية الا انه اعتذر عن الحضور لظروف طارئة.
تفاصيل اكثر في عدد يوم غد
 *********
 استعداداً للمباراة الحاسمة أمام الصين
منتخبنا بحاجة الى مباراة مع فرق محلية
منعم جابر
تعد المباريات الودية عصب الاعداد للفرق في منازلاتها في المباريات الرسمية والتي يعد الاعداد لها وتنظيم اقامتها وتحديد مواعيدها هو الاساس لعمل الاتحاد المعني باللعبة. الا ان الحال بالنسبة للكرة العراقية فيه الكثير من الاخطاء والتقصيرات وفي مقدمتها ضعف اعداد منتخباتنا وقلة مبارياتها الاستعدادية بسبب انعدام السياسة الاتحادية الواضحة وغياب البرامج المعدة سلفاً وعدم الاستفادة من ايام الفيفا.
كل ذلك ادى الى ارتباك فرقنا وفي مقدمتها المنتخب الوطني. وهذا ما وجدناه واضحاً خلال الاشهر لا بل السنوات الاخيرة. ولعل ما حصل هذه الايام دليل على ما نقول حيث احتاج المنتخب الوطني لاكثر من ثلاث مباريات قبل مباراته الفاصلة امام الصين والتي ستقام في الخامس من آذار المقبل. ورغم الجهود والتحركات الا ان اتحادنا الموقر لم يستطع ان يقدم للمنتخب الا مباراة واحدة امام منتخب كوريا الشمالية وهو حد ادنى واعداد فقير ومن اجل منح منتخبنا الوطني فرصة اعداد افضل نضع امام المعنيين بعض الافكار والمقترحات.
 
هل حققت مباراتنا مع كوريا الشمالية الهدف؟
 لقد عجز اتحاد اللعبة عن توفير العدد المطلوب من المباريات التجريبية وهو امر مؤسف ومؤثر كثيراً على المنتخب وادائه وقد يشكل هذا مشكلة كبيرة امام الكادر الفني. وهنا نستطيع ان نقول ان المباراة امام كوريا الشمالية التي كانت نتيجتها ايجابية لها تأثير معنوي ونفسي على لاعبي الفريق العراقي. هذا اولاً بالاضافة الى ايجابيات اخرى منها ان هذه المباراة ساهمت بتحقيق الانسجام بين اللاعبين وتجريب اكبر عدد من اللاعبين ومنهم لاعبون يشاركون لاول مرة ضمن صفوف المنتخب وكذلك نجح حكيم شاكر بتطبيق بعض افكاره التكتيكية وهو امر مهم و?روري والشيء المهم الذي حققه منتخبنا وهو يلاعب الفريق الكوري الشمالي هو ذلك التشابه بالاسلوب ونوع الاداء السريع المشابه للفريق الصيني مما يوفر للاعبينا فرصة التعرف جيداً على منافسهم القادم.
ملاحظات مهمة امام لاعبي المنتخب العراقي
من خلال مشاهدتنا للمباراة امام الفريق الكوري الشمالي وقراءتنا لمباراة منتخبنا امام الصين نؤشر الملاحظات التالية: اولها ان امام الفريق الصيني فرصتان، التعادل والفوز للانتقال لنهائيات آسيا بينما للفريق العراقي فرصة واحدة هي الفوز وهذا سيجعل المباراة مغلقة، اي ان الصينيين سيلعبون بطريقة دفاعية محاولين سد الفراغات وغلق المناطق الدفاعية امام المهاجمين العراقيين وهنا يجب الحذر من الاندفاع الهجومي دون التركيز الدفاعي مما قد يتسبب بما لا يحمد عقباه.
ونؤكد اهمية اعتماد التسديدات من بعيد والحذر من الهجوم المضاد واعتماد الملازمة الفردية في حالة الدفاع.
لا بد من مباراة جديدة مع فريق محلي
 بعد مشاركة لاعبي المنتخب بمباراة استعدادية واحدة فقط وللحاجة لاكثر من مباراة لغرض زيادة الانسجام ما بين جيلين من اللاعبين الذين سيمثلون الوطني العراقي ولاعطاء فرص لرفع اللياقة والمستوى البدني لبعض لاعبي فريقنا ممن تعذر عليهم اللعب في الدوري (يونس محمود مثلاُ)، ولتوقف الدوري بعد الدور الثالث عشر وتفرغ لاعبي اربيل والشرطة لمباريات انديتهم في الكأس الآسيوية.
اقترح اقامة مباراة واحدة على الاقل قبل نهاية الشهر مع احد فرق المقدمة كالقوة الجوية مختلطاً مع الزوراء او مختلط الميناء مع نفط الجنوب، وممكن ان تقام هذه المباراة بعيدا عن الحضور الجماهيري والنقل التلفزيوني لضمان العمل بهدوء من دون انفعال. وهذا الاسلوب كثيرا ما كان يستخدم ابان المرحلة السابقة وتحت ظل الحصار الكروي المفروض على الكرة العراقية. واضافة للجانب الفني هناك امور ادارية لا بد لها من ان تحسب بشكل دقيق منها رئاسة الوفد واهمية وجود رأس متمرس له الخبرة والقدرة يضاف الى ذلك توفير الاموال الكافية التي تغط? تكاليف السفر والايفاد. وهنا ندعو الى ضرورة وجود بعض اعضاء اللجنة الفنية التي شكلها الاتحاد قبل ايام (تشكيل متأخر ولكن) مرافقين للوفد لغرض المشاورة وتبادل الرأي. اما ان يظل الامر شكلياً فهذا خطأ كبير ولعل تجربة المستشارين هي من التجارب الناجحة سبق للكثير من بلدان العالم ان طبقتها وحققت انجازات كبيرة فيها.
 ***********
اثقال العراق في مهمة آسيوية
 بغداد / منى احمد
قرر الاتحاد العراقي المركزي للأثقال المشاركة في بطولة أسيا للشباب والناشئين والتي ستقام منافساتها في  تايلند في العاصمة بانكوك مابين 4 ولغاية 12 من شهر آذار المقبل بمشاركة دولية واسعة . وقال الدكتور مصطفى صالح أمين سر اتحاد اللعبة رئيس الوفد أن العراق سيشارك في بطولة أسيا للشباب والناشئين التي ستقام في بانكوك مؤكدا ان البطولة ستكون تأهيلية والاتحاد يحدوه الامل  بلاعبينا ولاعباتنا في الحصول على احدى هذه المراكز التي تتناسب مع ماحققوه سابقا لاسيما العام الماضي. وأضاف صالح أن الوفد الذي أترأسه يتألف من عباس ا?مد مدربا لمنتخب النساء ومحسن عزيز مساعدا للمدرب ومحمد جواد وكاظم موسى مدربا لمنتخب الرجال واللاعبات هن  خديجة أسماعيل وهدى سالم واوشين محسن واسراء محسن وطيبة نبيل ونجاح هاشم وهديل سالم واللاعبين هم محمد وحيد وعلي احمد وعماد سلامة وسجاد حسين وعلي محمود وعبد الله عبد الكريم وجعفر صادق ومحمد قدوري وسرمد سعد واحمد عبد الحسن ومحمود غائب.
 
دعوة عربية لـ كيك بوكسينغ العراق
 وكالات
اكد رئيس الاتحاد العراقي للكيك بوكسينغ قاسم الواسطي ان اتحاده تلقى دعوة رسمية من الاتحاد العربي للمشاركة في منافسات البطولة العربية لفئة المتقدمين خلال النصف الاول من شهر ايار المقبل والتي سيتم تحديد مكان اقامتها في وقت لاحق. وقال الواسطي ان اتحاده من المقرر ان يوافق على المشاركة بثمانية لاعبين يتم اختيارهم خلال الاسابيع القليلة المقبلة من قبل الجهاز الفني للمنتخب الوطني موضحا ان منتخب العراق سينافس على احراز احد المراكز الثلاثة الاولى في منافسات البطولة العربية  مع منتخبي المغرب والاردن اللذين يضمان في صف?فهما نخبة من ابرز اللاعبين وافضلهم على المستوى العربي. واشار الى ان الاتحاد العراقي للعبة تلقى دعوة من الاتحاد الاسيوي للمشاركة في منافسات البطولة القارية لفئة المتقدمين والتي من المزمع ان تقام فعالياتها في العاصمة الاردنية عمان خلال شهر نيسان المقبل وبمشاركة عدد كبير من المنتخبات الاسيوية مبينا ان العراق سيشارك بعشرة لاعبين في بطولة اسيا التي سينافس على مركزها الاول منتخبنا الوطني ونظيره الاردني. وتابع الواسطي ان اتحاده سينظم منافسات بطولة اندية العراق لفئتي الشباب والناشئين في العاصمة بغداد خلال المدة من?السادس ولغاية الثامن من شهر اذار المقبل وبمشاركة ما يقارب الـ 25 ناديا من مختلف اندية بغداد وبقية المحافظات الاخرى.
 خزعل يتعهد بتطوير اللعبة
 وكالات
تعهد رئيس اتحاد تنس الطاولة كاظم خزعل، ، بتطوير اللعبة والإرتنقاء بها نحو الافضل، معتبرا أن وجود العنصر الشبابي في تشكيلة الاتحاد الجديدة علامة تفاؤل بالمستقبل، فيما أثنى على ثقة الهيئة العامة بإنتخابه رئيسا للاتحاد.
وقال كاظم خزعل ، إن "الثقة التي منحتها له الهيئة العامة بعد إنتخابه رئيسا للاتحاد تضاعف من مسؤولياته في قيادة اللعبة نحو الأفضل"، مثنيا على "ثقة الهيئة العامة المطلقة والتي تدل على عمق الترابط بينها وبين الاتحاد وأن منح أصواتها للهيئة الإدارية الجديدة يعني التأكيد على اختيار الكفاءات الإدارية وهو ناتج عن التجربة في العمل".
**********
 ست دول تشارك ببطولة العراق للكرة العابرة
وكالات
أعلن رئيس الاتحاد العراقي للكرة العابرة عن موافقة الاتحاد الدولي للعبة على احتضان اربيل بطولة العراق الدولية للرجال.
وقال عبد الوهاب غازي، ان رئيس الاتحاد الدولي للعبة المصري ابراهيم محمد شريف اكد بان ست دول وافقت رسميا على المشاركة في البطولة المقبلة التي حددت اقامتها في اربيل باقليم كوردستان منتصف العام الحالي.
واضاف ان الدول التي ابدت موافقتها الرسمية للمشاركة في البطولة هي مصر والجزائر والمغرب وهولندا والسويد وبلجيكا اضافة الى العراق.
واشار الى ان الاتحاد الدولي للعبة يرغب بمشاركة 12 دولة او اكثر في البطولة، مبينا ان الاتحاد الدولي فاتح عدة دول للمشاركة في المنافسات المقررة في اربيل.
واوضح ان الاتحاد العراقي للعبة سيناقش الجوانب التنظيمية للبطولة مع االلجنة الاولمبية العراقية واللجنة الاولمبية الكوردستانية للتهيئة والاستعداد للبطولة الدولية.
وكانت الهيئة العامة لاتحاد الكرة العابرة جددت ثقتها برئيسها السابق عبد الوهاب غازي لقيادة الاتحاد للسنوات الاربع المقبلة.
 ***********
كورنيه تفجر المفاجأة وتحرم سيرينا من ملاقاة شقيقتها
وكالات
فجرت الفرنسية اليزيه كورنيه مفاجأة من العيار الثقيل باقصائها الاميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى عالميا 6-4 و6-4 من نصف نهائي دورة دبي الدولية في كرة المضرب البالغة قيمة جوائزها مليوني دولار. وحرمت كورنيه بالتالي سيرينا من فك عقدتها في دورة دبي، ومن متابعة مشوارها نحو لقبها التاسع والخمسين في مسيرتها الاسطورية. وهذا الفوز الاول لكورنيه (24 عاما) على سيرينا في اربع محاولات، والاول لها على لاعبة بين الخمس الاوائل في العالم، لتبلغ النهائي الاول على ارض صلبة. وقالت كورنيه المصنفة 26 عالميا: "هذا افضل فوز في ح?اتي، لم اصدق ذلك حتى الان .قدمت مباراة جيدة جدا، لم اصدق من هو خصمي وربما ساعدني هذا الامر". وكانت افضل نتيجة لسيرينا سابقا في الامارة وصولها الى نصف النهائي مرتين، عام 2005 حين انسحبت امام الضربية يلينا يانكوفيتش بسبب اصابة في كتفها و2009 حين خسرت امام شقيقتها الكبرى فينوس. كما حرمت كورنيه سيرينا من مواجهة شقيقتها الكبرى فينوس للمرة الخامسة والعشرين، بعدما تغلبت الاخيرة على الدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفة ثامنة 6-3 و6-2.
********
في اليوم الرابع عشر لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية
كندا تؤكد تفوقها في التزلج الحر وشبح المنشطات يطل
وكالات
حققت كل من روسيا المضيفة وكندا قفزة قوية في اليوم الرابع عشر من دورة الالعاب الاولمبية الشتوية الثانية والعشرين المقامة في مدينة سوتشي الروسية حتى 23 الحالي، بعد احرازهما ذهبيتين. ورفعت روسيا وكندا رصيدهما الاجمالي من الذهبيات الى 9 بفارق ذهبية عن النروج المتصدرة، فيما حصدت الولايات المتحدة ايضا ذهبية تاسعة لتشتعل المنافسة على صدارة الترتيب العام. واكدت كندا تفوقها في التزلج الحر وانهت منافسات هذه المسابقة باحرازها ذهبيتها الرابعة فيها، وذلك بعد ان احرزت مارييل تومسون لقب بطلة سباق "سكي كروس"، اي التزلج مع?القفز على المطبات. وتفوقت تومسون التي تتصدر حاليا ترتيب بطولة العالم، بفارق ضئيل جدا على مواطنتها كيلسي سيروا التي توجت بالفضية، فيما نالت السويدية أنا هولملوند البرونزية، مستفيدة من سقوط الفرنسية المخضرمة اوفيلي دافيد في الامتار الاخيرة من السباق الذي سيطرت عليه الكنديتان من البداية وحتى النهاية. واحتفظت كندا بفوز تومسون بذهبية هذا السباق الذي توجت به في فانكوفر 2010 عبر آشلي ماكفاير. وتصدرت كندا فئة التزلج الحر بعد السباق الاخير فيها وبانواعها المختلفة عند الرجال والسيدات برصيد 4 ذهبيات و4 فضيات وبرونزية?واحدة، امام الولايات المتحدة (ذهبيتان ومثلهما فضية وبرونزية) وبيلاروسيا (ذهبيتان) وفرنسا (ذهبية وفضية وبرونزيتان). وفي الكورلينغ، احرز رجال كندا لقبهم الاولمبي الثالث على التوالي بفوز مقنع على بريطانيا 9-3 في النهائي. فبعد 24 ساعة على تتويج سيدات كندا في اللعبة عليها، اصبحت الدولة الاميركية الشمالية الاولى التي تحرز اللقبين في دورة واحدة. وبلغت كندا نهائي كل نسخة من الالعاب منذ 1998 في ناغانو موعد عودة الكورلينغ الى الالعاب. واحرزت السويد بطلة العالم البرونزية بفوزها الصعب على الصين 6-4. وحققت اوكرانيا فوز? مهما في تتابع البياتلون للفرق، برغم العنف الحاصل في البلاد راهنا. وتصدرت اوكرانيا سباق 4×6 كلم في زمن بلغ ساعة و10 دقائق و5ر2 ثانيتين، متقدمة على روسيا بفارق 4ر26 ثانية فيما نالت النروج البرونزية. واهدى رئيس اللجنة الاولمبية وبطل العالم السابق في القفز بالزانة سيرغي بوبكا الانتصار الى الشعب الاوكراني: "برأيي يحمل رياضيو اوكرانيا في الالعاب رسالة وحدة مهمة في هذا الوقت العصيب"، فيما طلبت اللاعبات دقيقة صمت قبل المؤتمر الصحافي. وكانت اعصاب الاميركية الشابة ميكايلا شيفرين (18 عاما) من حديد عندما هيمنت على سب?ق التعرج، لتضيف الذهبية الى لقب بطولة العالم للتعرج، وتصبح اصغر بطلة اولمبية في التعرج. وتصدرت شيفرين النزلة الاولى، وسجلت مجموع 54ر44ر1 دقيقة متقدمة بفارق 53ر0 ثانية على النمسوية مارليز شيلد التي احرزت رابع ميدالية لها في ثلاث نسخات مختلفة. ونالت النمسوية الاخرى كاترين زيتل البرونزية بفارق 81ر0 ثانية حارمة الالمانية ماريا هوفل- ريش من الصعود على منصة التتويج.
وحلت اللبنانية جاكي شمعون في المركز السابع والاربعين، بعدما سجلت في نزلتها الاولى 05ر16ر1 دقيقة و68ر12ر1 دقيقة في الثانية. واصبحت شمعون حديث الشارع الاسبوع الماضي بعدما نشرت الاسبوع الماضي صوراً جريئة لها خلال تصوير روزنامة ترويجية قبل ثلاث سنوات، اثارت بلبلة لكنها حصدت دعما لا مثيل له للمتلجة على صفحات التواصل الاجتماعي. وقالت شمعون (22 عاما): "لم افكر بكل هذا الامر اليوم، كنت سعيدة لانهاء السباق وبقيت مركزة. الامور الصغيرة لن تشتت انتباهي ولو ان القصة اصبحت كبيرة في بلدي". كما حلت المغربية كنزا تازي في ا?مركز الخامس والاربعين. وفي التزحلق السريع، احرز الروسي فيكتور اهن ذهبية سباق 500 م على مضمار قصير ليضيفها الى ذهبية سباق الف متر. وتفوق اهن على الصيني وو داجينغ والكندي شارل كورنواييه. وفي سباق التتابع 5 الاف متر، قاد اهن المنتخب الروسي الى تحقيق رقم اولمبي جديد في ظل تشجيع جماهيري قوي من المشاهدين المحليين. ورفع اهن (28 عاما)، الكوري الجنوبي المولد، رصيده في اللعبة الى 6 ذهبيات ليدخل كتب التاريخ في هذه الرياضة. وتغلب الفريق المكون من 4 متزحلقين على الولايات المتحدة والصين. ولدى السيدات، احرزت الكورية الجن?بية بارك سيونغ-هي ذهبية الف متر على مضمار قصير وهي الذهبية الثانية لها والميدالية الثالثة في سوتشي، متفوقة على الصينية فان كيجين والكورية الجنوبية شيم سوك-هي. وفي الهوكي على الجليد، فاز رجال السويد على فنلندا 2-1 في نصف النهائي، فيما تغلبت كندا حاملة اللقب على الولايات المتحدة 1-صفر.
منشطات
وعرفت الالعاب اول حالات المنشطات كانت ضحيتها لاعبة البياتلون الالمانية ايفي ساخنباه-شتيهلي (33 عاما) حاملة ذهبيتين سابقا في الاولمبياد، فوصفت ما حصل بأنه "اسوأ كابوس يمكن ان اتخيله". كما ذكرت اللجنة الاولمبية الايطالية ان لاعب البوبسلي ويليام فرولاني ثبت تعاطيه مادة محظورة وطردته من سوتشي.
 ***********
ص 12 
 دار للعبادة ..فقط
لم يتغير الكثير في استخدام دور العبادة لأغراض سياسية.. غرض سياسي بمعنى منح حزب سياسي فرصة تمرير أفكاره ودعواته (السياسية - الإنتخابية) عبر منبر دار العبادة دون غيره في الأحزاب، وغالباً ما يلتبس ذلك بانه طاعة إضافية لله عن طريق الحزب الوسيط!
عدد كبير من الأحزاب والشخصيات والجماعات التي تشارك بالإنتخابات عبر أسماء متعددة مازالت تحرّض بعض رجال الدين في دور معينة للعبادة على الترويج سياسياً لصالح جهة بعينها.
هذا العدد المتزايد سيحوّل ممارسة الإنتخابات الى صورتها الجامدة السابقة التي يريد البعض لها أن تتجمد في مكانها...صورة نمطية ليس من مصلحة الأحزاب الحاكمة تغييرها.
كأنهم يسعون الى القول ان ليس في العراق من مشارك سياسي من بين المواطنين سوى أولئك الذين تستقطبهم دور العبادة ،المُسيسة منها تحديداً.
ولم يعد يخفى على غير هذه الفئة من الناس أن مفاتيح تدهور  الوضع الخدمي والسياسي والإجتماعي إنما انطلقت خرابه من يد الذين سيّسوا الدين، بل بصورة أكثر صراحة ..افسدوا روحانيته وأفسدوا السياسة به .
لم يعد يخفى إن لهذا الخطاب(الديني - السياسي)حصاده، هم حصدوه مناصب وامتيازات وسلطة بينما حصده الدين والناس نقمة وتلويثاً وردود افعال يائسة من الإنتخابات.
بالطبع مالم يخرق هؤلاء القانون فلا يمكن محاسبتهم، وطالما أن من يشرّع القانون ويبدأ بمشاريعه، هو ذاته من يستفيد من هذا الوضع الأعرج فلن نرى هكذا قانون قريباً ابداً.
وبالتأكيد فإن كارثة هؤلاء أنتجت رقعة كبيرة من الموارد البشرية الجاهزة لخدمة هذا الهدف، ليس أقله وجود عناصر متوافرة تنخرط في المليشيات الطائفية والإرهابية متى ما استدعيت .
دين هؤلاء المسيس المخلوط بالفساد والإرهاب هو الرزيّة الأولى التي سكت الرأي العام عنها سابقاً، ربما مضطراً أو غير منتبه لها .
لكن، هل ستمر هذه اللعبة للمرة الثالثة على التوالي مع الانتخابات القادمة؟
نعم، هذا الاحتمال قائم ما لم يتصد الناس إلى محاولات الخداع السقيمة والمستمرة.
سيكرر هؤلاء ذات الخدعة وسيعيدون إنتاج ذات الجرائم وبذات العناصر، من ذات الخلطة القديمة - الطائفة، والتفريق بين العراقيين على اساس لئيم عرفناه ونعرفه يومياً.
اللعبة ستتكرر، فهل سيشتريها الناس بأرواحهم وآمالهم وتطلعاتهم مرة أخرى ؟...هل سيكررون ذات الخطأ ...؟
علامة استفهام كبيرة بحجم الجريمة المستمرة ..لا أكثر ولا أقل.
 قيس قاسم العجرش
 *********
د. صالح ياسر.. تهانينا
 خضع الرفيق د. صالح ياسر عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي اخيراً الى عملية جراحية في العين، تكللت بالنجاح.
للرفيق العزيز التهنئة الحارة بالمناسبة، متمنين له الصحة والسلامة الدائمتين.
 *********
جمال عبد العزيز.. سلامات
 زار الرفيقان بسام محيي عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي وابراهيم المشهداني سكرتير محلية المثقفين في الحزب، الرفيق الفنان جمال عبد العزيز الذي يعاني من مرض مزمن، وقدما له باقة ورد وتمنيات قلبية بالشفاء والعافية..
 ********
 فرحان قاسم في الأمين الثانية
 بغداد – طريق الشعب
نظم أهالي محلة 745 "عشوائية حي النسيم" في منطقة الأمين الثانية ببغداد، بالتعاون مع لجنة أنصار السلام الأساسية للحزب الشيوعي العراقي، صباح أمس الاول الجمعة، ندوة جماهيرية بمشاركة عضو مجلس محافظة بغداد فرحان قاسم، وجمهور غفير من أهالي المنطقة.
وقد طرح العديد من أهالي المنطقة أسئلة على عضو مجلس المحافظة، وقدموا مطالبهم التي تركزت أغلبيتها على مشكلات تمليك الأراضي، وعدم تعاون الجهات ذات الشأن معهم في منحهم بطاقة السكن، وافتقار المنطقة للمدارس، فضلا عن شح المياه الصالحة للشرب، وانعدام وجود قنوات للصرف الصحي، وشبكات الكهرباء.
ووعد عضو مجلس المحافظة ببذل اقصى الجهود، لتذليل المعوقات التي تواجههم. كما تم الاتفاق على تشكيل وفود من اهالي المنطقة لزيارة مجلس المحافظة، وطرح مشكلاتهم.
وبعد نهاية الندوة، قام عضو مجلس المحافظة بجولة راجلة في المنطقة، واطلع عن قرب على  الواقع البائس الذي تعانيه الاهالي.
 *********
 
الشيخ الحكيم!
الاوضاع في بلادنا الامنية والسياسية مستمرة في التعقيد. الحراك الشعبي أيضا مستمر ومنه ما يتعلق بقانون التقاعد الموحد الجديد والمادة 37 التي سببت غضب الناس، حيث انطلقت تظاهرات كبيرة في عشر محافظات  تطالب بإلغاء المادة المخصصة لتقاعد وامتيازات النواب والرئاسات الثلاث وكبار المسؤولين في الدولة .
عاد جليل من مساهمته في تظاهرة ساحة الفردوس، وفورا ومن كومبيوتره المحمول عرض لنا صورا للتظاهرة. كان صديقي الصدوق ابو سكينة يتابع الصور بشغف، وعيناه تلمعان اعجابا برؤية حماس الشباب المتظاهرين مذكرين أياه بحماس أيام شبابه، لكن صوته علا فجأة بسؤال حيرنا :"ما أسوا ما يمكن ان يحمل الانسان من صفات؟"
تبادلنا النظرات. وتعددت اجوبتنا وتقاطعت، فمد ساقه ومط رقبته وقال : (يحكى ان ملكا جبارا يعرف كل الحكم والحكايات، ولكنه عجز عن معرفة جواب هذا السؤال، فالجواب يقوده لفتح الابواب المغلقة في  القصر المسحور. وبلغ الملك ان حكيما بلغ من العمر ثلاث مئة سنة يملك الجواب لكنه يسكن الصحراء البعيدة . اصطفى الملك حراسا واجتاز الفيافي والقفار حتى بلغه يحمل له سؤاله . ضحك الشيخ الحكيم وقال: «ان الجواب بسيط جدا ولكن له ثمنه لان بمعرفتك اياه ستكون ملك الملوك وستملك كنوز الدنيا».
 قال الملك :»مستعد لتقديم كل شئ « فاجاب الشيخ الحكيم :» لا أريد مالا ولا قصورا ولا جواريا، اريد شيء واحد ان تذهب خلف تلك الصخرة وتقضي حاجتك، وهاتني بطرف العود بشيء من فضلاتك !»
 استغرب الملك وتعجب لكنه فعلها بسرعة، ووقف مثل تلميذ امام الشيخ الحكيم ممسكا بالعود، فطلب منه الشيخ الحكيم ان يلحس طرف العود . غضب الملك ومد يده الى سيفه : ماذا سيقول عني جنودي ووزرائي وشعبي وكتب التأريخ ؟
قال الشيخ الحكيم : سيقولون انك قمت بذلك ثمنا للحكمة واسرارها والمجد. فكر الملك قليلا ، وسمع صوتا ناعما ، ملتويا، من داخله يقول له: وماذا في ذلك، هي مجرد لطعة، فكر بالقصر المسحور وابوابه المغلقة وخلفها الكنوز والجواري التي ستملكها كلها وتجعلك ملك الملوك .  وبسرعة لطع الملك فضلاته.
 ضحك الشيخ الحكيم وقال للملك : هذا هو الجواب،  فأن ملكا جبارا غنيا مثلك وبسبب الطمع لطع فضلاته بنفسه ودون اكراه ، دون ان يفكر بعواقب ذلك، وهذا أسوا ما في الحياة !.
يوسف أبو الفوز
 ********
 تسليم جوائز مسابقة نازك الملائكة للابداع الادبي النسوي
سعاد الجزائري قطفت الأولى في القصة
 بغداد – طريق الشعب
 شهدت قاعة المسرح الوطني في بغداد مساء امس الاول الجمعة، تسليم الجوائز للفائزات في مسابقة نازك الملائكة للإبداع الأدبي النسوي في دورتها السادسة، والتي  تقيمها دائرة العلاقات الثقافية بوزارة الثقافة بالتعاون مع منتدى نازك الملائكة التابع لاتحاد الأدباء والكتاب العراقيين.
وجرى الاحتفال بهذه المناسبة ضمن الفعاليات المقامة في الايام الثلاثة الماضية اختتاما لمشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013.
وتسلمت القاصتان العراقيتان سعاد الجزائري وسوزان سامي جميل الجائزتين الاولى والثالثة على التوالي في مسابقة القصة القصيرة، فيما جاءت الجائزة الثانية من نصيب القاصة التونسية أمينة الزاوي.
وفي مسابقة الشعر تسلمت العراقية رفيف الفارس الجائزة الثالثة، في حين حصلت التونسية سنية مدوري على الجائزة الاولى ، والفلسطينية أسيل عبدالرحمن بالجائزة الثانية.
وعبرت القاصة سعاد الجزائري عن سعادتها بالجائزة التي تسلمتها " لانها جائزة عراقية اولا، وتحمل اسم الشاعرة الكبيرة نازك الملائكة ثانيا، ولان تسليمها جرى في جو حافل بالحفاوة الحقيقية".
الجدير بالذكر ان سعاد الجزائري، المعروفة كاعلامية اكثر مما كاديبة وقاصة، نشرت اولى قصصها وكانت للاطفال، في "طريق الشعب" اواسط سنوات السبعين. وقد صدرت لها عن دار المدى في السنة الماضية، اول مجموعة قصص قصيرة تحت عنوان "الهمس العالي"، وقد ضمت ايضا قصة "بقعة ارتجاف حرة" التي شاركت بها في مسابقة نازك الملائكة ونالت بفضلها الجائزة الاولى.
وابلغت الجزائري "طريق الشعب" انها تفرغت في السنوات القليلة الماضية لكتابة القصص، بعد ان كانت منغمرة في النشاط الاعلامي منذ عودتها الى العراق غداة انهيار النظام الدكتاتوري الصدامي. واضافت انها منصرفة حاليا الى كتابة رواية، تسعى فيها الى تسجيل سيرة جيلها من المثقفين الذين اضطروا الى مغادرة العراق في السنين الاخيرة من السبعينات، وجابوا المنافي المختلفة، حتى يوم عودتهم الى الوطن.
ونشرت الجزائري نتاجاتها القصصية خلال وجودها في بلدان اللجوء، في مجلة "الثقافة الجديدة" وعلى صفحات الصحف والمجلات العربية التي تصدر في لندن. وصدرت احدى قصصها للاطفال وهي بعنوان" النهار المغرور" في كتيب صغير عن دار شهدي العطية للنشر في القاهرة. وكانت خلال ذلك ولسنوات عديدة محررة "الركن الصغير" الموجه الى الاطفال في مجلة "رسالة العراق"، التي كانت تصدر عن اعلام الخارج للحزب الشيوعي العراقي.
 **********
 
طبيب الشعب الجوّال في حي التراث
 بغداد – طريق الشعب
 احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، أقامت اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الثانية، أمس الأول الجمعة، فعالية طبيب الشعب الجوّال في حي التراث ببغداد.
وتقاطر المواطنون على موقع الفعالية بالعشرات، ليتلقوا الكشف الصحي والعلاج اللازم مجانا، وكان معظمهم من النساء والاطفال. 
وقال السيد أبو عمر، أحد كوادر الفعالية "أن ما نقدمه لأبناء شعبنا هو جزء من التزامنا الأخلاقي والمبدئي تجاههم، ونحن نعتز بهذا العطاء".
من جانبه قال الطبيب مزاحم المبارك، القائم على الفعالية: "ان هذه المنطقة كالكثير من مناطق بغداد الأخرى، تعاني نقص الخدمات البلدية والبيئية، وتنتشر بين سكانها الديدان المعوية وأمراض فقر الدم".
 *********
في كوبنهاغن حفل تأبيني لشاعر "الغلابة"
 كوبنهاغن – مزهر بن مدلول
بالتعاون بين التيار الديمقراطي العراقي في الدنمارك، والرابطة المصرية، والبيت الفلسطيني، والملتقى الثقافي العربي، ومؤسسة عرب الدنمارك للاعلام، أقيم أخيرا، في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، حفل تأبيني للشاعر المصري الراحل أحمد فؤاد نجم.  حضر الحفل جمهور حاشد من ابناء الجالية العراقية والجاليات العربية الاخرى، وشاركت في إحيائه مجموعة من الفنانين والمبدعين العراقيين والعرب، بضمنهم الملحن كوكب حمزة، والفنان طارق الحاج، والفنان نسيم الدقم، والفنان المسرحي حيدر ابو حيدر، والفنان محمد الشال. تضمن الحفل كلمات استذكرت منجز الراحل ونضاله الوطني. فقد?ألقت السيدة بلقيس القس من البيت الفلسطيني، كلمة منظمي الحفل، التي أشارت إلى قصائد الراحل ووقعها الكبير لدى العمال والفلاحين الذين كانوا يرون شاعر (الغلابة) راو للسان حالهم فيها.  ثم اعتلى المنصة، صديق الشاعر الراحل، الفنان كوكب حمزة، الذي استذكر بعض اللقاءات التي جرت بينهما، لكن الدموع السخية منعته من مواصلة مشواره في الكلام. ليستمع الجمهور بعد ذلك الى اغنية "دموع إيزيس" للفنانة المغربية اسماء المنور، التي لحنها كوكب، وكتب كلماتها أحمد فؤاد نجم.  بعد ذلك ألقى المنسق العام للتيار الديمقراطي العراقي في الدنم?رك، هاشم مطر، كلمة التيار التي وصفت رحيل نجم بمفردات شعرية مؤثرة.  وكانت للفنانين د. سليم وحيدر ابو حيدر، مساهمة جميلة في الحفل، وهي عبارة عن تلوين غنائي وشعري بمختلف اللهجات، أعاد إلى الاذهان التاريخ الكفاحي للشعوب من أجل الحرية والعدالة.  واختتم الحفل بأغنيات للشيخ إمام، ربيب الشاعر الراحل ورفيقه، أداها الفنان الفلسطيني طارق الحاج مع فرقته الموسيقية.
 ********
 
طاولات اعلامية في بغداد وبابل
حوارات حول قانون التقاعد والاوضاع السياسية
 بغداد – سلام حسن، ضياء التميمي، سلام اللامي، احمد الغانم، سالم الحميد
بابل – طريق الشعب
اقامت منظمات الحزب الشيوعي العراقي في محافظتي بغداد وبابل في الايام الماضية عديدا من الطاولات الاعلامية، الهادفة الى الى التماس المباشر مع المواطنين، وايصال مطبوعات الحزب اليهم، وإعلامهم بمواقف الحزب من القضايا الهامة الراهنة، ولخوض الحوارات معهم والاجابة على تساؤلاتهم.
وشملت الطاولات المذكورة في بغداد مناطق الحرية الاولى والمنصور والشعلة والنعيرية والمشتل والحبيبية، ومدينة الحلة مركز محافظة بابل. ونشطت في ذلك الى جانب اللجان المحلية منظمات حزبية ولجان اساسية، وساهم فيها العديد من نشطاء العمل الشيوعي، ومنهم الرفاق محمد صادق، محمد حسن عبد الجبار، عبدالله جاسم محمد، احمد فؤاد، علي هاشم، باسم المنذري، عبد السيد مهدي، فرات حسين، زيد عبد الكريم سلوان ظافر وميثم صالح.
وقد انصب معظم اهتمام المواطنين الذين اقبلوا على الطاولات، على موضوع قانون التقاعد الموحد والازمات السياسية ومظاهر التردي الامني في البلاد، واتيح لهم الحصول عى نسخ من "طريق الشعب" ومن بعض افتتاحيتها التي تلقي اضواء على ذلك وغيره من القضايا الراهنة.
 *********