العدد 129 السنة 79 الخميس 20 شباط 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 


 

ص 4
 
 
ليبيا تتوصل إلى اتفاق بشأن "المليشيات"
 
 
بنغازي - وكالات
أعلن رئيس الحكومة المؤقتة علي زيدان عن التوصل إلى تفاهم بعد إصدار كتيبة القعقاع، وهي إحدى أقوى المليشيات في ليبيا، بيانا خيّرت فيه أعضاء المؤتمر الوطني العام أي البرلمان الليبي بين التخلي عن مناصبهم أو الاعتقال. وقال زيدان في تصريح له إنه أجرى محادثات مع مختلف مجموعات الثوار السابقين ومع الأمم المتحدة والمؤتمر الوطني العام وتم "التوصل الى تفاهم"، مؤكدا أن "الحكمة قد انتصرت"، لكنه لم يقدم أي إيضاحات حول طبيعة هذا التفاهم. وكانت كتائب مسلحة عدة تتألف من ثوار ليبيين سابقين أعطت المؤتمر الوطني الليبي العام مهل? خمس ساعات للاستقالة تحت طائلة اعتقال كل نائب لا يلبي هذا المطلب، قبل أن تعلن لاحقا تمديد المهلة 72 ساعة. وكانت تضاربت الآراء والأنباء حول المهلة التي حددها قادة مليشيا القعقاع الليبية لأعضاء البرلمان الليبي لتقديم استقالاتهم، وقد هدد قائد عسكري في المليشيا باعتقال أي سياسي يرفض الاستقالة. ووصف نوري أبو سهمين رئيس البرلمان المؤقت في ليبيا أن تلك التحذيرات ترقى الى حد الانقلاب.
 
 
*******

رئيس الوزراء المصري: المتشددون في سيناء يهددون السياحة في البلاد
 
 
القاهرة - وكالات
أكد رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي أن الجماعات المسلحة الإسلامية في شبه جزيرة سيناء باتت تشكل تهديدا للسياح الأجانب.
وجاءت تصريحاته الببلاوي بعدما أصدرت جماعة "أنصار بيت المقدس" تهديدا بمهاجمة السياح الذين قد يبقون في مصر بعد يوم غد الخميس.
كما أعلنت الجماعة مسؤوليتها عن قتل سائحين من كوريا الجنوبية ومصري يوم الأحد. وكانت الحكومة المصرية قد أعلنت مسبقاً لبي بي سي أنها تتعامل بجدية مع مهلة مزعومة من 48 ساعة منحتها الجماعة للسائحين كي يغادروا مصر.
وتواجه الحكومة المصرية تصاعدا في الهجمات المسلحة بشبه جزيرة سيناء، شمال شرقي البلاد. وقالت متحدثة باسم السفارة المصرية في لندن إن الحكومة غير قادرة على التأكد من مصداقية التهديد، ومع ذلك تم "اتخاذ إجراءات احترازية إضافية في الأيام الماضية لحماية السائحين بمنطقة شرم الشيخ للمنتجعات السياحية."
 
 
*******
 
 
سلة الاخبار...
 
 
استئناف محادثات فيينا
حول البرنامج النووي الإيراني
 
وكالات - طريق الشعب
استؤنف الاجتماع حول البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل الأربعاء في فيينا بعد يوم أول من المناقشات التي وصفها الاتحاد الأوروبي بـ"الجوهرية" فيما شككت إيران برغبة الولايات المتحدة في التوصل الى اتفاق.
وأطلق كبار المسؤولين من القوى الكبرى وإيران مفاوضات الثلاثاء وحتى الخميس بهدف التوصل الى تسوية نهائية للبرنامج النووي الإيراني.
 
 
السجن ٥ سنوات لرئيس وزراء جورجيا السابق بتهمة الفساد
 
وكالات - طريق الشعب
أصدرت محكمة في جورجيا، حكما بالسجن خمس سنوات على رئيس وزراء سابق، فانو مرابيشفيلي، لإدانته بالفساد. وسارع نواب المعارضة في البرلمان إلى القول إنه "حكم مسيس يأتي في إطار ملاحقة الحكومة لمعارضيها". وكان مرابيشفيلي شغل منصب رئيس وزراء جورجيا لأقل من أربعة أشهر عام 2012 حين كان يشغل مقعد الرئاسة ميخائيل ساكاشفيلي قبل أن تخسر الحركة الوطنية المتحدة التي ينتمي لها الانتخابات البرلمانية. وقال محامو الدفاع إنهم سيستأنفون الحكم. وقال جيجا بوكيريا، نائب الحركة الوطنية المتحدة في البرلمان، "من الواضح أن القاضي فشل في?تحمل ضغوط الحكوم". وعبرت دول غربية عن مخاوفها من لجوء حكومة جورجيا الجديدة إلى العدالة الانتقائية وملاحقة معارضيها في الدولة السوفيتية السابقة، التي تشهد صراعا على النفوذ بين روسيا والغرب.
 
 
*******
 
 
جهة ارهابية مرتبطة بالقاعدة تبنت العملية
مقتل أربعة في هجوم استهدف المستشارية الثقافية الإيرانية في بيروت
 
 
متابعة - طريق الشعب:
أفادت مصادر أمنية أن تفجيرين انتحاريين هزا أمس الأربعاء الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت وهي معقل لحزب الله ما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل وإصابة 70 آخرين في هجوم استهدف المستشارية الثقافية الإيرانية.
وذكرت مصادر أمنية أن مهاجمين انتحاريين احدهما في سيارة والآخر يركب دراجة نارية نفذا الهجوم. واستخدم مفجرون انتحاريون نفس الأسلوب في مهاجمة السفارة الإيرانية في بيروت في نوفمبر تشرين الثاني.
فيما أعلنت كتائب عبد الله عزام المرتبطة بتنظيم القاعدة مسؤوليتها عن التفجيرين في رسالة على حسابها على تويتر قالت فيها إن المستشارية الثقافية الإيرانية كانت مستهدفة في الهجوم.
وقالت في بيان "يتبنى اخوانكم في كتائب عبد الله عزام سرايا الحسين بن علي... غزوة المستشارية الإيرانية في بيروت ردا على قتال حزب إيران الى جانب النظام المجرم في سوريا واستمرار اعتقال الشباب المسلم في لبنان".
وتحطمت في الهجوم نوافذ دار قريب للأيتام.
وكان الأطفال يطلون من المبنى ويصرخون "قنبلة.. قنبلة" وكان بعضهم يبكي. وقال رجل يعمل في متجر للحلوى مواجه إن الانفجار هز المنطقة كلها. وقال "سمعنا انفجارا ثم الآخر".
وتناثرت أشلاء الجثث في المكان. وكان من بين المصابين عدد من الأطفال.
والضاحية الجنوبية معقل حزب الله الذي يقاتل الى جانب قوات الرئيس السوري بشار الاسد.
وتوعد إسلاميون متشددون بمهاجمة حزب الله في الأراضي اللبنانية لتدخله في سوريا ومساعدته الرئيس السوري في حربه ضد مقاتلي المعارضة.
وألقى حزب الله اللوم في الهجوم الذي استهدف السفارة الإيرانية في نوفمبر تشرين الثاني على السعودية التي تدعم المعارضة في سوريا. وجاء هذا الهجوم ضمن سلسلة تفجيرات بسيارات ملغومة استهدفت مناطق في بيروت وشرق لبنان منذ يوليو تموز. ووقع هجوم يوم الأربعاء أيضا قرب السفارة الكويتية وثكنة تابعة للجيش اللبناني.
كما يعيش في المنطقة عدد من السياسيين اللبنانيين وهي ليست بعيدة عن مطار بيروت الدولي.
وأظهرت تغطية تلفزيونية سيارات الإطفاء وجنودا لبنانيين يؤمنون الشارع بينما كانت سيارات الإسعاف تهرع الى المنطقة. وتضرر من الانفجارين عدد من السيارات إحداها انقلبت على ظهرها.
كما أظهرت اللقطات مصابا محمولا على نقالة وفتاة ينقلها رجلان بعيدا. وغطي الزجاج الشارع كما لحقت أضرار بمبان قريبة.
واعتقلت القوات اللبنانية الأسبوع الماضي رجلا مرتبطا بتنظيم القاعدة قالت انه مدبر الهجمات الأخيرة بسيارات ملغومة. وأعقب اعتقال نعيم عباس حملة أمنية ضبطت عددا من السيارات الملغومة الجاهزة لاستخدامها في هجمات.
 
 
********
 
 
أمريكا تعزف عن اللجوء للقوة وتبحث عن خيارات جديدة
 
بغداد طريق الشعب
رغم أن هناك مراجعة أمريكية وشيكة لخيارات التعامل مع الأزمة السورية أشار البيت الأبيض إلى أن الرئيس باراك أوباما لا يزال قلقا من أي تدخل مباشر في الحرب الأهلية المستمرة منذ ثلاث سنوات.
ويبدو أن السياسة الأمريكية إزاء سوريا تقترب من مفترق طرق مع فشل محادثات السلام بين حكومة الرئيس السوري بشار الأسد والمعارضة المسلحة وعزوف روسيا عن الضغط على حليفها الأسد للتخلي عن السلطة أو عدم قدرتها على ذلك.
وصرح مسؤولون أمريكيون بأن البيت الأبيض سيشرع في إلقاء نظرة جديدة على الخيارات في سوريا وهي عملية قد تستغرق أسابيع.
لكن جاي كارني المتحدث باسم البيت الأبيض أشار إلى أن أوباما متشكك في أي خطوة مقترحة تورط الولايات المتحدة في الحرب الأهلية السورية وهي نتيجة يحرص على تجنبها.
 
وقال كارني في إفادة صحفية "علينا دراسة البدائل التي قد يطرحها البعض وما إذا كانت في مصلحة أمننا القومي وما إذا كانت الرغبة في القيام بشيء حيال ذلك قد تقودنا وتقود الولايات المتحدة إلى اتخاذ إجراء يمكن أن يتسبب في تلك العواقب غير المدروسة التي شهدناها من قبل".
ولم يذكر كارني تفاصيل لكنه كان يشير على ما يبدو إلى رغبة أوباما في تجنب التورط في حرب أخرى في العالم الإسلامي.
ومن غير الواضح كيف يمكن لواشنطن -باستبعاد القوة العسكرية- التأثير على مسار الحرب الأهلية التي يحظى فيها الأسد بدعم إيران وروسيا.
ودافع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في اجتماعات عديدة في البيت الأبيض عن فكرة اتخاذ موقف أكثر صرامة إزاء سوريا بما في ذلك تسليح جماعات المعارضة. وصرح مسؤولون حاليون وسابقون في وزارة الخارجية بأن هذا الاقتراح رفض مرارا داخل البيت الأبيض.
غير أن مسؤولا كبيرا في الإدارة الأمريكية قال في حديث إلى الصحفيين قبل اجتماع أوباما يوم السبت مع العاهل الأردني الملك عبد الله إن زيادة المساعدات لقوات المعارضة احتمال وارد لكن إن هي دفعت الجانبين نحو التوصل إلى حل دبلوماسي.
وتبقى مجموعة من الخيارات الأخرى على الطاولة بما في ذلك فرض منطقة "حظر طيران" لحماية المدنيين واتخاذ إجراءات لإيصال الإغاثة الإنسانية لمن هم بحاجة إليها.
وقال عدد من المسؤولين إن مراجعة الوكالات الأمريكية للخيارات بشأن سوريا لم تبدأ رسميا. وقالوا إنه سيتم حصر الاقتراحات في اثنين أو ثلاثة قبل عرضها على أوباما.
وقال مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن الجيش يراجع باستمرار الخيارات حيال سوريا إذا استدعى الأمر تدخلا ما.
وقال وزير الدفاع تشاك هاجل "دورنا هو تقديم الخيارات للرئيس. نواصل فعل ذلك. نقدم للرئيس أفضل وأصدق نصائحنا". وأضاف أن الجيش مستعد للتحرك إذا طلب أوباما.
 
 
"إعادة النظر" في السياسة إزاء سوريا
 
لكن ما هي الخطوات العسكرية المستساغة سياسيا بعد أن رفض عدد كبير من المشرعين العام الماضي توجيه حتى ضربات عسكرية محدودة ردا على هجمات بالأسلحة الكيماوية يزعم أن الحكومة السورية أقدمت عليها في ريف دمشق؟
قال دبلوماسي من الشرق الأوسط إن هناك شعورا داخل واشنطن وحلفائها بالقلق من أن ثقة الأسد في ساحة المعركة تقوض محادثات السلام.
واعترف الدبلوماسي بأن واشنطن "تعيد النظر" في سياستها إزاء سوريا لكنه قلل من شأن أي تلميح إلى أن الولايات المتحدة ترحب بتحركات عسكرية قوية قد تطيح بالأسد.
وقال كيري خلال زيارة قصيرة إلى تونس يوم الثلاثاء انه لم ييأس من التوصل لحل دبلوماسي.
وأضاف "محادثات جنيف عملية مستمرة. لا يتوقع احد حلا في اجتماعين أو ثلاثة". وذكر أنه تحدث مع نظيره الروسي سيرجي لافروف هاتفيا "لتحريك العملية".
وقال مسؤول بالإدارة الأمريكية إن الإدارة كانت تأمل في أن تبدي روسيا استعدادا أكبر للضغط على الأسد لكن بات هناك إدراك بأن هذا لن يحدث.
ومع ذلك يقول مسؤولون أمريكيون إن من الممكن أن يحصل قرار للأمم المتحدة بالمساعدة في تخفيف الأزمة الإنسانية في سوريا على موافقة مجلس الأمن الدولي حيث استخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) من قبل لحماية سوريا.
وعقد المجلس الذي يضم 15 عضوا اجتماعا غير رسمي يوم الثلاثاء لمواصلة نقاش مشروع قرار يعزز عملية توزيع المساعدات الإنسانية في سوريا حيث تقول الأمم المتحدة إن حوالي 9.3 مليون شخص بحاجة للمساعدة.
ورفضت روسيا في البداية مناقشة نص مشروع قرار دعمته دول عربية وغربية ثم قدمت هي نفسها مشروع قرار آخر. وقال دبلوماسيون إنه تم دمج النصين لكن المجلس ما زال يحاول إيجاد أرضية مشتركة بشأن نقاط رئيسية منها التهديد بفرض عقوبات وتمرير المساعدات عبر الحدود.
وقال مسؤول كبير بإدارة أوباما "يمكن تصور التوصل إلى اتفاق على قرار إنساني. لا استبعد ذلك الاحتمال". وأشار إلى الحاجة لقرار قوي.
وأضاف أن "قوي، لا تعني بالضرورة التهديد بفرض عقوبات أو التهديد باستخدام القوة لكنه قوي من حيث الالتزامات والتوقعات التي سيفرضها على النظام لتحسين عملية توصيل المساعدات الإنسانية".
 
 
**********
 
 
تقرير...
 
 
بعد هدوء عابر
أوكرانيا .. تجدد الصدامات والقتلى بالعشرات
 
 
متابعة "طريق الشعب"
بعد انتهاء الزيارة التي قام بها زعيم المعارضة الأوكرانية الى العاصمة الألمانية برلين، تجددت الصراعات العنيفة في شوارع الحي الحكومي في العاصمة كييف. وتصاعدت دعوات المجاميع اليمينية المتطرفة مطالبة بالتسليح.
وكانت العاصمة الأوكرانية قد شهدت هدوءا عابرا، على خلفية إعلان المعارضة "الهجوم السلمي" على البرلمان الأوكراني، واندلعت الثلاثاء الفائت صدامات عنيفة في شوارع الحي الحكومي. وقام المتظاهرون بنهب وتدمير مقر الحزب الحاكم وإشعال النار فيه. وقد أدت الأحداث الى مقتل احد الحراس. وفقد احد الشرطة حياته في طريق نقله الى المستشفى. وردت الشرطة باطلاق القنابل المسيلة للدموع. وشهد بعد ظهر نفس اليوم مقتل ثلاثة معارضين، ونقل سبعة آخرين في أوضاع خطرة جدا في مستشفى مؤقت، أقيم في بناية لسكن الضباط احتلت من قبل المعارضين. واتهم? المعارضة الشرطة باغلاق الطرق أمام سيارات الإسعاف. وفي الواقع كان المعارضون هم اللذين نصبوا الحواجز في الطرقات لتوسيع المناطق التي تقع تحت سيطرتهم. وتم جرد 150 جريحا في معسكر المعارضة، قابل 40 جريحا في صفوف الشرطة. وفي المساء ازداد الوضع سوءا. ومنح رئيس مجلس الأمن القومي المعارضة مهلة لتهدئة أنصارها. وتم إيقاف  عمل مترو العاصمة في ذروة حركة  المساء.
وفي صباح اليوم التالي دعت المجاميع اليمينية المتطرفة مسلحيها للالتحاق في ميادين المواجهة. وحملت الأيام الأخيرة على إشارات متزايدة لقيام المعارضة بتسليح أفرادها. وقامت المجاميع المتطرفة بجمع الذخيرة أو التبرعات لشرائها.
 وفي ضوء هذه الظروف كان متوقعا أن تكون جلسة البرلمان في الثلاثاء الفائت مضطربة، عمتها الفوضى. ومنذ بداية الجلسة تدافع نواب المعارضة لاحتلال المنصة، وإعلان احتجاجهم على عدم وضع الرئاسة والبرلمان مطالبتهم بتعديل الدستور على جدول أعمال الجلسة. وقبل الظهر أصيب رئيس البرلمان فلادمير ريباك بنوبة قلبية، غادر على إثرها نواب الحزب الحاكم قاعة البرلمان.
وقالت وزارة الصحة الأوكرانية في بيان أمس الأربعاء إن خمسة وعشرين شخصا قتلوا في معارك بين محتجين مناهضين للحكومة والشرطة في العاصمة كييف. وقالت وزارة الداخلية إن تسعة من ضباط الشرطة كانوا بين القتلى.
وقال الرئيس في كلمة إلى الأمة – في وقت كان الهجوم جاريا ضد المتظاهرين في ساحة الميدان – إن "زعماء المعارضة تجاهلوا مبدأ الديموقراطية الذي يقوم على الوصول إلى السلطة من خلال انتخابات وليس في الشارع (...) لقد تخطوا الحدود بدعوتهم الناس إلى حمل السلاح".
وأضاف "إنه انتهاك فاضح للقانون وإن المذنبين سوف يمثلون أمام القضاء". وأخذ على زعماء المعارضة دعوتهم "المتطرفين في الميدان إلى الكفاح المسلح" حتى قبل أن تفتح دورة برلمانية الثلاثاء كان "يمكن أن يتم خلالها إقرار القوانين التي كان يمكن أن تغير أوكرانيا". واتهمهم بأنهم "عطلوا البرلمان (...) وأصروا على منح السلطة إلى المعارضة بالكامل وعلى الفور". وحتى ساعة إعداد هذا التقرير مازالت الصدامات العنيفة متواصلة، ويستمر سقوط القتلى والجرحى من طرفي الصراع.
 
 
محطات الصراع
على السلطة
 
21 تشرين الثاني 2013: 
رفض حكومي مفاجئ لتوقيع معاهدة الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، والآلاف يتظاهرون ضد القرار.
 
1كانون الاول:
مئات الآلاف يطالبون باسقاط رئيس الجمهورية، والمعارضة البرلمانية تطالب باستقالة الحكومة.
3 كانون الاول:
فشل المعارضة في نزع الثقة عن الحكومة.
 
8 كانون الاول:
اكبر تظاهرة احتجاجية منذ سنوات تطالب باجراء انتخابات مبكرة.
 
13 كانون الاول:
فشل اللقاء الاول بين رئيس الجمهورية وزعيم المعارضة.
 
17 كانون الاول:
الرئيس الروسي بوتين يوافق على منح اوكرانيا قرضاً قيمته 15 مليون دولار.
 
16 كانون الثاني 2014:
 تصاعد التظاهرات.
 
19 كانون الثاني:
 المئات يحاولون اقتحام البرلمان، وجرح 200 متظاهر، والرئيس يحذر من حرب أهلية.
 
22 كانون الثاني:
مقتل 3 متظاهرين خلال الصدامات.
 
23 كانون الثاني:
لقاء بين الرئيس والمعارضة يفشل ثانية.
 
 24 كانون الثاني:
الرئيس يعلن عن تخفيف القيود على حق التظاهر، المعارضة تعتبر العرض غير كافي وتطالب برحيله.
 
25 كانون الثاني:
المعارضة ترفض عرضا قدمه الرئيس لمشاركتها في الحكومة.
 
26 كانون الثاني:
الاحتجاجات تمتد الى مناطق أخرى من البلاد.
 
27 كانون الثاني:
المعارضة والحكومة تتفقان على إلغاء قوانين القمع الصادرة في 16 كانون الثاني، واصدار عفو عن المتظاهرين.
 
28 كانون الثاني:
 رئيس الوزراء يعلن استقالته للمساعدة في تجاوز الأزمة، كما قال، والرئيس الروسي بوتين يعلن تجميد القرض في اليوم التالي.
 
4/5 شباط:
مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي تجري في كييف محادثات مع الحكومة والمعارضة، وتتحدث عن امكانية تقديم الاتحاد الاوروبي مساعدات مالية لاوكرانيا. 
 
18/19 شباط:
 تجدد الصدامات وسقوط عشرات القتلى.
 
 
 
*********
ص5

كساد في اسواق دهوك و تأخر في صرف رواتب الموظفين
 
 
يشكو اصحاب المحال التجارية في محافظة دهوك من كساد السوق وبالتالي تردي وضعهم الاقتصادي ، فهم يعتمدون بمعيشتهم وعوائلهم على ما تدره محالهم من ارباح مالية نتيجة البيع والشراء للسلع الاستهلاكية وغيرها، وهم يعزون سبب ذلك الى تأخر صرف الرواتب للموظفين للشهر الاخير ما ادى الى انخفاض مبيعاتهم بنسبة كبيرة اثرت على حركة السوق بشكل عام، ويقول صاحب محل لبيع الاقمشة: ان البضاعة الكبيرة التي جلبتها لموسم الشتاء ما زالت على حالها ولم تصرف لغاية الان، فالمواطنون الذين استلموا الرواتب يخشون انفاقها لأن هناك إشاعة حول تأخير توزيع راتب هذا الشهر.
ومن جانب اخر يوضح مختص اقتصادي ان حركة السوق تتأثر بشكل كبير بعاملي التدفقات النقدية والتدفقات السلعية، مؤكداً على ضرورة التوازن بين هذين العاملين كي لا يزداد عامل على حساب الاخر، لذا تأخر الرواتب ادى الى حدوث خلل في مجال التدفقات النقدية، وبالتالي ادى الى ظهور حالة من الكساد والركود في السوق. كما ان تأخير تشكيل الحكومة في اقليم كردستان وتأخير المصادقة على الموازنة العامة في العراق اثرا بشكل واضح على عجلة الاقتصاد في العراق بشكل عام وتسببا بحدوث خسائر لاصحاب المحال التجارية في هذه الفترة.
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
اصحاب البسطيات في الشورجة:
النيران التهمت مصدر عيشنا، وامانة بغداد نكأت جروحنا
 
وكالات
شهدت منطقة الشورجة تفجيرات بعبوات ناسفة يوم الخميس الماضي ادت الى حدوث حرائق هائلة في المنطقة تسببت في مقتل عدد من العاملين في السوق اضافة الى خسائر تقدر بالمليارات، لكن الالاف من باعة الارصفة وأصحاب الاكشاك في منطقة الشورجة فوجئوا بعد ايام بجرارات أمانة بغداد مصحوبة بقوة عسكرية كبيرة تطوق المنطقة لإزالة بسطياتهم وأكشاكهم بصورة عنيفة بدعوى التجاوز على الطرقات العامة.
 
 
وروى عدد من اصحاب تلك البسطيات ما حدث وكيفية تدمير بضائعهم دون سابق إنذار، مؤكدين ان بعضهم يعمل على تلك الارصفة منذ ثمانينات القرن الماضي.
 
حرائق وديون!
 
أبو زينب أحد أصحاب المحال التي احترقت يقول: قبل أيام سددت مبلغا كبيرا إلى أحد التجار كدين سابق عن البضاعة التي التهمتها النيران في الحريق الذي حدث العام الماضي . اليوم خلف الحريق الجديد أكوام من النفايات وهي بضاعة تمثل أقمشة وصناديق أخرى لم يميز بينهما نتيجة تحولها من مواد تجميل وملابس إلى قطع سوداء متفحمة.
ويضيف ابو زينب قائلا: لقد تعبت من هذا الحال، وهذه المرة الثانية التي تحترق بضاعتي فيها ومعها أيضاً دين ثقيل. أبو زينب بدا عليه التعب وضيق التنفس بسبب حالته الصحية، وحين ظهر بالقرب من مخزنه بدأ العديد من العاملين في السوق بتقبيله والقول له : الحمد لله بالمال ولا بالبنين. أبو زينب قال لي:تعبت من هذه الدنيا.
المواطن مشتاق من سكنة منطقة الحسينية 28 عاماً متزوج ويعمل عامل تفريغ وتحميل في مكتب للنقليات يقول: انا اعمل هنا منذ أكثر من خمس سنوات ومقدار ما اتقاضاه يذهب لسد احتياجات البيت، فأين اذهب وماذا اعمل وليس لي مورد اخر والدولة عاجزة عن توفير فرصة عمل لي وهاهي القوات العسكرية تداهم المنطقة لرفع التجاوزات وكأننا في حرب. مشتاق يتساءل عن أسباب عدم وضع ضوابط مسبقة بحق المتجاوزين وغيرهم، حتى لايتعرضوا الى مثل هذا الموقف الصعب.
 
عدم توفر البديل
 
الحاج عباس الكربلائي وهو تاجر ووكيل العديد من الشركات العالمية خصوصاً العدد اليدوية يقول: أن الحرائق التي تشهدها الشورجة بين الحين والاخر بسبب وجود إهمال من كل الأطراف:التجار، وأصحاب البسطيات، والمسؤولين عن شارع الشورجة، حيث تنتشر البسطيات من ساحة حافظ القاضي إلى الرصافي مع تراكم النفايات. عباس أشار إلى أن هذا الحريق هو الثالث خلال العام الحالي. وهذه الفوضى يجب ان يكون لها حل بسبب هدر مليارات الدنانير من أموال التجار إلى أصغر بسطية موجودة. مضيفا: المفروض أن يكون هذا السوق نموذجا رائعا يعرض التجار بضاعتهم عبر محال تجارية واضحة المعالم، وفيها منظومة أمنية، لكن الفوضى منتشرة . يشاطره العامل جعفر الرأي حول هذه الفوضى،مبيناً انه قبل أسبوع كان شاهدا على مشكلة تدخلت فيها عشائر بسبب خمسة أمتار لبسطية دفع صاحبها مبلغ عشرة ملايين سر قفلية لتكون الأرض ملكا له.
 
راي امانة بغداد
 
من جهتها قالت امانة بغداد ان قرار ازالة التجاوزات من منطقة الشورجة اتخذ منذ اشهر، وليس للتفجيرات الاخيرة التي ضربت سوق الشورجة علاقة مباشرة بالاجراء، بل كانت دافعاً لتنفيذ الخطة. واكد مدير العلاقات والاعلام في الامانة حكيم عبد الزهرة ان قرار ازالة التجاوزات لايحتاج الى اعطاء المتجاوزين سابق انذار، مؤكداً ان الامانة ستقضي على هذه الظاهرة في جميع انحاء العاصمة.
واضاف أن التجار يحمّلون الأمانة مسؤولية ماجرى وما يجري، ومنها تراكم النفايات التي يعتقدون أنها السبب الرئيس لاندلاع الحرائق. مؤكدا أن سوق الشورجة يغلق مساء، والأمانة تقوم في هذا الوقت برفع 7 أطنان من النفايات يوميا في بغداد، وهذا الكم دليل على الجهد الكبير الذي تقوم به دوائر الأمانة.
اما رئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض فقد انتقد الاجراءات الامنية، والطريقة التي رفعت بها البسطيات من الشوارع. واشار الى ان عملية ازالة التجاوزات ينبغي ان تتم بعد توفير البدائل لهؤلاء الباعة، مؤكدا على ان المجلس سيجتمع الاسبوع المقبل ويطرح القضية للنقاش من اجل وقف هذه العملية.
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
 
هل يسكن الفقراء في اراضيهم المزعومة ؟
 
 
متابعة طريق الشعب
ابدى لفيف من المواطنين استغرابهم من الإجراء الاخير للحكومة وهو  توزيع قطع أراضي على المواطنين الفقراء الذين يعيشون في وضع اقتصادي صعب.
الغريب ان أغلب العوائل الفقيرة لا يستطيع افرادها تامين مورد رزق يومي لهم، وحتى العوائل من ذوي الدخل المحدود فهم بالكاد يقدرون على  تلبية بعض متطلبات المعيشة اليومية، فكيف الحال ببناء قطع ارض سكنية لتؤويهم، وما تتطلبه عملية البناء من مبالغ مالية كبيرة لا تتوفر لدى غالبيتهم، فالمستوى المعيشي للفرد العراقي لا يتناسب وحجم صادرات النفط للبلد  علاوة على امتلاكه الثروات الهائلة البشرية والمادية، لذا يمكن ادراج هذا الاجراء من ضمن الاجراءات التعجيزية للحكومة، وعلى الغالب يضطر العديد منهم الى بيعها على أصحاب الأموال والمتنفذين من اجل الحصول على مبالغ قد تؤمن مصدراً معيشياً لهم لفترة معينة. وبذلك تكون الحكومة قد عملت على استفادة نخب محددة من ذلك القرار. في حين كان من الاجدى لو عملت على فتح فرص التعيين لمئات الالاف من الشباب الخريجين وايجاد عمل للشباب العاطلين، وانتشال الكثير من العوائل الفقيرة من واقعها المتدهور عبر شمولها براتب الحماية الاجتماعية او اطلاق سلف لمشاريع متوسطة الدخل تكفل مورداً بسيطاً لهم.
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
اجابة من وزارة الصحة
 
اشارة الى ما نشرته صحيفتكم بعددها (69) في 19/11/2013 بعنوان (الى وزارة الصحة)، نود ان نبين الآتي:
وجود حملات مستمرة من قبل فريق التفتيش المسائي لمتابعة وجود الأدوية منتهية المفعول والمقلدة والمغشوشة والفاشلة في الفحص في الصيدليات الاهلية والمذاخر.
 
الدكتور/ زياد طارق
عـ/ مدير قسم الاعلام
المتحدث الرسمي لوزارة الصحة
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
مطالبة بتبليط طريق
الشامية � الوارشية
 
 
طريق الشعب ـ خاص
تبعد قرية الوارشية عن مركز مدينة الشامية التابعة لمحافظة الديوانية  حوالي بـ 2 كم، وترتبط بالمدينة عبر طريق ترابي عملت الجهات المعنية باكمال الاعمال الاولية والممهدة لغرض تبليطه وهي انشاء القناطر والفرش بالسبيس، لكن لم يتم تبليطه لغاية الان ، وبسبب ذلك يعاني اهل القرية من الامرين في فصل الشتاء حيث تنقطع السبل للسير عليه اثناء تساقط الامطار وفي الصيف تزداد معاناتهم من كثرة تطاير الغبار عند مرور السيارات عليه، لذا يطالب سكنة قرية الوارشية الجهات المعنية في مجلس المحافظة الايعاز السريع بتبليط الطريق من قبل دائرة البلدية، خدمة للاهالي وانهاء معاناتهم.
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
عودة مسلسل سرقة السيارات  ببغداد
 
 
متابعة طريق الشعب
تشهد بعض مناطق العاصمة بغداد في الآونة الأخيرة اتساع ظاهرة سرقة السيارات من قبل عصابات الجريمة المنظمة.
 وقد ابدى مواطنون تخوفهم من عودة ظاهرة سرقة السيارات الى الساحة مجدداً، وأكد سائق سيارة الاجرة "ابو فاطمة" ان عمليات سرقة السيارات ازدادت في الفترة الاخيرة، لاسيما في جانب الكرخ من العاصمة بغداد، مطالباً وزارة الداخلية بتشكيل فرق تفتيشية على اصحاب ورش نسخ المفاتيح لما وصفه بـ "تواطؤ بعضها مع تلك العصابات".
 كما يطالب عدد من المواطنين وزارة الداخلية باتخاذ اجراءات من خلال نشر نقاط تفتيش داخلية وخارجية لضبط السيارات المسروقة للحد من اتساع الظاهرة الخطرة على المجمتع العراقي لاسيما انها تهدد الامن الداخلي للبلد وامن المواطن فيه.
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
أنصاف الحلول.. سمة قرارات الدوائر البلدية في الرفاعي
 
 
علاء العتابي
كثيرة هي المشاكل التي يعاني منها أبناء مدينة الرفاعي بشكل يومي وكثيرة هي المشاريع المعطلة التي أثرت على حياة اهلها، ومع هذا فأن الحلول التي تتخذها الحكومة المحلية في المحافظة خجولة ولا ترتقي لمستوى الطموح ولا تعالج المشكلة جذريا .
ما حصل مؤخرا في علوة المواشي والأغنام والتي اتخذت بحقها الحكومة المحلية والدوائر المعنية قرارا يقضي بنقلها الى مكان أخر غير الذي تشغله منذ سبعينيات القرن الماضي، كان قرارا خجولا لا يرتقي لمستوى المسؤولية وقد يكون حلا مؤقتا بحسب رأيهم  لكن المشكلة باقية حيث تم نقل العلوة الى مكان تزدحم فيه سيارات الحمل التي تحمل الحبوب الى سايلو الرفاعي وايضا هي قريبة من المدخل الشمالي للمدينة ومكانها ممكن ان يسبب وقوع  حوادث مرورية ومن الناحية الحضارية فأن المشكلة باقية. اذ  ليس هناك فائدة واضحة من هذا الأجراء
والمفروض من دائرة البلدية ان تخصص مساحة معينة لبناء العلوة  وتقوم ببناء سياج نظامي يحتوي على مداخل ومخارج نظامية وبمكان يتمتع بالحماية الامنية والمستلزمات الضرورية للعمل مثل السقائف او الحظائر وممكن الاستفادة من مساحات فارغة موجودة خلف دائرة الزراعة او خلف الحي الصناعي او على طريق الشاهنية او سيد احمد الرفاعي.
انها دعوة للجميع بأن يكون العمل وفق الضوابط الصحيحة ونترك انصاف الحلول التي تسبب هدر المال العام ويكون عمرها قصيرا.
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
شخابيط ...
 
برلمان .. خط وفسفورة!
 
أصدقائي «المگاريد» ورد تواً من نصف الدائرة الاعلامية للبرلمان العراقي ابو «خط وفسفورة» ما يلي: عاجل.. زاجل.. اكد المتحدث الرسمي لكتلة «شعيط»: ان كتلته لم يصوت اعضاؤها على الرواتب التقاعدية للبرلمانيين والكتلة تشجب وتدين ثم  تستنكر مَنْ رفع يديه ورجليه وحتى حاجبيه للتصويت على هذا القرار كونه يمس وحدة وسيادة الدينار العراقي بمؤامرة خارجية الغرض منها تفتيت اللحمة العراقية بين متقاعدي البرلمان والمتقاعدين من «المگاريد». ونحن في «قائمة شعيط» نجزم ان قائمتي «معيط و»جرار الخيط: هما من صوتا على هذا القرار ولدينا تصوير «فيديو» ان بعضهم خلع ملابسه الداخلية البيضاء لغرض التصويت بها! اخواني المتقاعدين.. اما قائمة «معيط» فقد بعثت رسالة عبر بريدها الالكتروني مفادها: نرفض رفضاً قاطعاً ونقص الايادي والارجل التي رُفعت لتمرير هذا القرار الجائر.. وعليه.. سوف نوقع بالعشرة على رفض التقاعد لتحويل وجهتنا الى مخصصات جديدة كوننا لا نعترف بالخردة التقاعدية ومن هذا المنبر نحمل مسؤولية مرور هذا القرار قائمتي «معيط» و»جرار الخيط». ومن احد البرلمانيين وردت الرسالة التالية على موقعه في شبكة «فلوس بيگ» قال: اعتذر للشعب العراقي اني رفعت «باروكتي» للتصويت على هذا القرار لاني كنت في حالة خدر احسبها الف حساب كم  سيدخل في حسابي المصرفي من التقاعد واعاهد الجميع انه في حالة نجاحي في الانتخابات المقبلة سوف اتوب توبة نصوحة ولا اللبس «الباروكة»اطلاقاً!
اما قائمة «جرار الخيط» فقد اكد المتحدث باسمها: ان هذا القرار خرج تحت شعار الميزانية مثل «نبگة باب الشيخ الما يلوحهه بايده.. يگطفهه بحجارة».. ومن هذا الباب قررنا  الطلاق السياسي مع قائمتي «شعيط» و»معيط»، لا يتعاملون معنا، ولا نتعامل معهم، لا نتزوج منهم، ولا يتزوجون منا، ونرى ان تشكيل كتلة نيابية كبيرة اسمها «جرارين الخيوط» هو الحل الامثل للخروج من عنق الزجاجة تحت شعار «احنه النلعب شللم، بللم، احنه المامش رداد النه».
- الخزي والعار لقائمتي شعيط «و»معيط» لقد غدر الغادرون، فليخسأ الخاسئون.
- كتب في سنة الفيضان الثالث لبغداد، ايام الفرهود الحكومي.
 
غالي العطواني
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
½عمود ...
 
 
الـ «شعليه» لا يخدم احداً!
 
اخذ سائق سيارة الكيا يخفف من سرعته حين اقترب من احدى السيطرات الامنية الموجودة قرب حي الامانة، ساله الشرطي عن سبب عدم اصطحابه لشخص ياخذ على عاتقه مهمة تفتيش ركاب السيارة او كما يسمى باللغة العامية» السكن» ، فقدم له السائق عدة اعذار واهية ووعده انه سيحضره معه في المرة القادمة.
وما ان ابتعد السائق عن السيطرة حتى بدأ باطلاق سيل من الشتائم والكلام البذئ بحق ذلك الشرطي، وحين استفسر منه الشخص الجالس بقربه عن السبب، بدا يقص ما حدث معه، ففي الليلة الماضية قام احد ركاب سيارته برمي قنينة مياه معدنية فارغة على الرصيف قبل وصوله الى السيطرة وحين راها ذلك الشرطي ركض نحوها مهرولا وتاكد من انها مجرد قنينة فارغة، ثم عاد الى الراكب واخذ يساله عن سبب قيامه برميها على الرصيف رغم وجود اماكن مخصصة لها، وطلب من سائق السيارة ان يوقف سيارته ليقوم بتفتيشها.
حين انتهى سائق السيارة من سرد حكايته مع الشرطي، لم يتجاوب معه اي من الركاب، بل بدا البعض منهم بالدفاع عن الشرطي وان ما فعله هو عين الصواب وانهم يريدون  من جميع منتسبي القوات الامنية ان يتعاملوا بمثل هذه الروحية التي يتعامل بها الشرطي، وان هذا الحرص مطلوب لحماية حياة الشرطي والمواطنين معا.
ما فعله ذلك الشرطي، يستحق الاشادة ونحن نلمس روح اللامبالاة عند البعض من منتسبي القوات الامنية، ويجب ان يكون هذا الشرطي انموذجا يحتذى به في الظروف غير الطبيعية التي يشهدها البلد، وتداعيات التراجع الخطير الذي يشهده الملف الامني وتاثيراته على المواطن البسيط الذي يكون معرضا وبشكل يومي الى فقدان حياته بتفجير عبوة ناسفة او سيارة مفخخة. وهذا يتطلب من الجميع ان يكونوا اكثر حرصا في مراقبة كل  شاردة وواردة وايصال المعلومات المهمة الى الاجهزة الامنية للتعامل معها بطريقتها الخاصة ، وان يحاسبوا السائق الذي لايقوم بتفتيش ركابه، فتجربة العشر سنوات الماضية اثبتت ان مبدا» الشعليه» لايخدم العراقيين على اختلاف مشاربهم ، فتحقيق الامن والامان واجب الجميع بدءاً من المواطن وانتهاءاً بمنتسبي الاجهزة الامنية.
 
سليمة قاسم

ص6

الأب القاتل
 
 
عن دار ومكتبة عدنان في بغداد صدرت للكاتب غالب حسن الشابندر رواية بعنوان: الأب القاتل، وتقع الرواية بـ 90 صفحة من القطع المتوسط.
على الغلاف الأخير، نقرأ:" لماذا قتلته؟. لم تجبني، أنا أعرف بأنه يستحق القتل. النفي المطلق. لقد وأد الحياة أكثر من مرة. ولكن رغم ذلك القتل جريمة كبيرة. إثم، جناية. مهما كان السبب. ولم يخلد في تصوري أنك يوما تقدم على مثل هذا العمل. ان الصدق مع الذات يعادل إنكار حقائق الحياة أو على أقل تقدير يعادل إنكار حقائق التاريخ".
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
رواد قصيدة النثر.. محاولة للتأصيل
 
 
نبيل عبد الأمير الربيعي
ظهر في العراق مطلع القرن الماضي إتجاه أدبي يفترض وجود أرض مشتركة بين الشعر والنثر من دون قوانين تقليدية, مما أدى إلى إعادة الاعتبار لأفضل ما في النثر من إمكانيات يمكنها ملامسة الفضاء الشعري الرقيق, كان في مقدمة هؤلاء الأدباء وروّاد قصيدة النثر في العراق "رفائل بطي, مراد ميخائيل, حسين مردان", وجاء من بعدهم الشعراء العراقيون الذين اهتموا بكتابة هذا النمط من الأدب, نتيجة إهمال ممن كتب أول قصيدة النثر للشعر العربي الحديث.
 
 
عن دار ميزوبوتاميا للطباعة والنشر صدرت للأديب والناقد شاكر لعيبي دراسة لخمسة عشر أديباً عراقياً بعنوان "رواد قصيدة النثر في العراق.. محاولة للتأصيل" الكتاب يحتوي على "176" ورقة من الحجم المتوسط, ويؤكد الكاتب شاكر لعيبي  في ص7 "منذ نهاية القرن التاسع عشر وحتى عشرينيات القرن العشرين أنبثقت كتابات نثرية عربية, عاطفية, رومانسية في جوهرها, متألمة وذات مسحة شاعرية لا يمكن وضعها في السياق الراهن", فكان رواد قصيدة النثر هم كما ذكر الكاتب أعلاه, أي بمعنى لم يكن رائد قصيدة النثر هو  بدر شاكر السياب ولكن أول من كتبوا قصيدة النثر هو الأديب والصحفي رفائيل بطي الذي كتب أولى قصائده النثرية عام1920 , تناول مجموعة من الشعر المسمى يومها بالشعر المنثور في العراق , كانت أولى  مجموعة بطي "الربيعيات" التي طبعت عام1925 وهي تشمل أربع عشرة قصيدة في مائة صفحة , حيث يؤكد لعيبي في ص 27 " عندما كتب رفائيل بطي أولى قصائده النثرية كما سنرى , وهو أمر كان يمنعه, كما مجايليه اللبنانيين الذين ربما استلهم بعض الأفكار منهم" ,أما الشاعر الآخر فهو مراد ميخائيل المهجّر قسرياً من أرض العراق لديانته الموسوية  الذي قرض شعره معروف الرصافي في مجلة الحرية عام 1926, كان مراد ينشر بها أعماله الأدبية , كان الرصافي معجباً بقصيدة النثر للشاعر مراد ميخائيل ولنمطه الشعري المنثور الجديد, يعتبر مراد ميخائيل الرائد الحقيقي لقصيدة النثر في العراق , حيث كان من المتحمسين لقصيدة النثر من خلال إطلاعه على قصائد الشاعر طاغور حتى لقائه به  في بغداد عند زيارة طاغور للعراق واستقباله من قبل الزهاوي, فكانت قصيدة "عبادة حب" التي نشرت في مجلة المصباح عام 1924 مطلع شبابه , كان ميخائيل يعمل في محطة سكك الشرقاط , كان هذا مطلعها :
إن قلبي مثل الذي تذرفيه
يلثم الوجد مثلما تلثميه
وعلى العهد إن بقيت أمينة
يعبد الحب مثلما تعبديه.
يتطرق الناقد شاكر لعيبي إلى حياة الشاعر معروف الرصافي الذي شرع "في العشرينات بكتابة نصوص شعرية منثورة , نشرها في مجلة (الحرية) البغدادية , وأطلق عليها الشعر الصامت مرة والشعر المنثور مرة أخرى ويسميها العلامة اللغوي د. مصطفى جواد بالنثر المشعور ", وظل الرصافي الأكثر جرأة في تقبل الشعر الجديد الذي أطلق عليه "الشعر المنثور العاري عن الوزن والقافية" , أما ما كتب الناقد لعيبي عن الشاعر الزهاوي في ص21 والذي كان من أنصار التطور حيث يؤكد "القافية حسب رأيه: إلا من اعتادوا سماعها وإنها إذ أهملت- القول للزهاوي-  بعد بضع سنين فسوف لا يجد السامع فيها ذلك الطرب" حيث يؤكد لعيبي في ص29 إن الزهاوي كان " يفضل كتابة النثر الفني , دون أن يطلق عليه شعراً منثوراً " حيث نظم الزهاوي الشعر بالعربية والفارسية والكردية, أما الشاعر شكري الفضلي الذي يأسف الناقد لعيبي لعدم عثوره حتى الآن للشاعر على نص شعري منثور, هذا الشاعر الذي تأثر بما دعا إليه الزهاوي من كتابة الشعر المرسل , حيث أشار في ص 38 "إن العلاقة لم تكن بالوضوح الكافي بـ "شعر منثور" خالٍ تماماً من الوزن, وما نسميه اليوم بالشعر  الحر ", كما كتب الشاعر والباحث مير بصري الشعر العمودي والشعر المنثور أو الحر حيث كان مير بصري ص43" في غاية الأخلاص للثقافة العربية , حتى  انه ذكر في أرجوزته "مواكب العصور" استشهاد الأمام الحسين :
أنا للحق أنا سبط الرسول
أنا للعدل وللدين قويم
يا لأرض تروت بالدماء
وقف الدهر أسى في كربلاء.
   هذا مع العلم إن الراحل أنور شاؤل قد كتب قصيدة الشعر الحر عام 1929 وقد نشرت في جريدة العراق تحت عنوان الشعر المرسل :
ولتكوني  مثلما قد
كُنتً أو سوف أكونُ
مثلاً للعاشقين
وإذا ما غبت يوماً
فليكن طيفي بجنبك
باسماً أحلى ابتسام
   أما في ص50 فقد أشار الناقد شاكر لعيبي إلى الروائي عبد المجيد لطفي "ثلاثة أعمال للطفي في الأقل , تدل على ارتباطه بنوعٍ من النثر الشعريّ, أو الشعر المنثور :أصداء الزمن 1939, عفيفة "خواطر أدبية" 1953, وخليج المرجان 1984", لذلك أن ثمة دليل على ريادة لطفي لكتابة الشعر الحر والقصة القصيرة, أما الأديب الراحل محمد بسيم الذويب فقد وصفه لعيبي في ص55 بأنه" منسي في تاريخ الأدب العراقي الحديث قليلاً , لأنه كان يشتغل في حقل الشرطة" حيث عمل الذويب في مجال الصحافة والنشر فكان له أول مقال في جريدة الرافدين في العشرينيات  ثم أصدر جريدة "الوطن العربي" اليومية السياسية عام1968 , فكانت له المجموعة الشعرية القصصية "الثمرات" التي صدرت عام 1926 .
ثم يعقب الناقد شاكر لعيبي  على الشاعر حسين مردان  الذي أعتبر " من أهم شعراء قصيدة النثر , رغم فداحة الظلم الذي ما زال يتعرض له نقدياً في العالم العربي" يؤكد لعيبي في ص71 إن حسين مردان" قبل أربعين عاماً كتب... ما يسمونه اليوم بقصيدة النثر , ولكن حسين لم يجرؤ على تسمية ما كان يكتبه "قصائد", بل استمّر في كتاباته تلك في جريدة "الأهالي" على ما أتذكر , تحت عنوان "من النثر المركّز", ومن قصيدة للراحل حسين مردان بعنوان "اللحن الأسود":
تهتز من هول اللهيب أضالعي
فكأنما بين الضلوع جهنم
يا من أكاد إذا التقت بعيونها
عيناي يأكلني الحنين الأعظم
ما بال وجهك كالحجارة جامداً
وعلام ثغرك عابس لا يبتسم.
    كما يذكر الناقد شاكر لعيبي في ص 82 الكاتب والشاعر فاضل العزاوي من جماعة كركوك الذي تبوأ كتابة قصيدة النثر مطلع الستينات حيث يؤكد العزاوي "إن قصيدة النثر هي شعر ونثر في الوقت عينه , وتقوم على عنصرين: الخيالي والجوهري المستمر "الشعر" من جهة والواقعي اليومي والعارض "النثر" من جهة أخرى ضمن تأليف وحشي يستمد قوته من قانونه الوحيد الحرية ",إضافة لكتابة قصيدة النثر للراحل سركون بولص الذي تتصف قصائده ص92 " ذات صفاء ودفق ومخيلة نادرة , ولا تخضع للاشتراطات المُسّبَقة التي يضعها البعض قواعد وقوانين لقصيدة النثر " , يعتبر نتاج سركون تجلياً بارزاً وعميقاً لقصيدة النثر .
  وقد وصف الناقد شاكر لعيبي أوائل الشعراء من المحسوبين  على قصيدة النثر فترة الستينات من القرن الماضي منهم الأب يوسف سعيد الذي اتصفت قصائده بالخليط "من النثر الصافي والتداعيات الحلمية والصور الغريبة  الممزوجة بروح  كهنوتي شعري, ليس دينياً بالضرورة وبتوتر دنيوي بل حسي شديد " , حيث يصف أسلوب  الأب سعيد الكاتب السوري صبري يوسف بالقول " ما يميز أسلوب الأب يوسف سعيد عن غيره من الشعراء هو عفويته في الكتابة ودمج نزوعه الصوفي الشفاف مع رؤاه السوريانية النابعة من تراكمات الحالات الحلمية , ورؤاه المستمدة من تجربته الحياتية الفسيحة في عالم الكلمة ", أما في ص108 ذكر الناقد شاكر لعيبي الشاعر "صلاح فائق" الذي " لا يتوجب نسيان صلاح فائق في سياق الموجة التي انحنت بشكل مكثف على قصيدة النثر , في الستينات , شكّل فائق في مدينة كركوك مع سركون بولص وفاضل العزاوي ومؤيد الرواي وجليل القيسي وجان دمو والأب يوسف سعيد , مجموعة أدبية حملت اسم المدينة" هي مدينة كركوك .
   قصيدة النثر هي ضروب من الشعر الحديث  الأعمق والأصعب في تاريخ القصيدة , فقد استغلت قصيدة النثر من قبل الشعراء نتيجة لتطور الحركة الشعرية في العراق التي زرعت في ارث الماضي الأدبي في العراق والوطن العربي مطلع القرن العشرين.
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
"خميلة الأجنة" وقوة الذاكرة
 
 
حميد حسن جعفر
هل من الممكن ان يكون القرن العشريني العراقي الذي يحاول ان يعيد تشييده وفق كتابة سردية هو نفسه القرن العشريني الذي كتب عنه الروائي والشاعر والمسرحي والرسام ـ الألماني ـ غونتر غراس ـ روايته التي اسماها "قرني" وسطر آراءه وأفكاره ومواقفه، وما دار في فضاء القرن العشرين هل هناك تشابه أو تداخل أو استعارة أو استفادة من تجارب وطرائق الكتابة.
لا يمكن لأحد منا ان يجزم بهذا أو بذاك وسط ثورة الاتصالات. حيث تداخلت المسافات حتى تحول العالم وكما قيل ـ الى "قرية" ووسط جغرافية قرية كهذه لابد للتجارب من ان تصل الآخرين وفق سرعة لا تعادلها سرعة الضوء.
بل ان هناك محاولات قد يكتشفها القارئ النبه. محاولات خلق حالات في تشظي الذات أو الأنا ـ أنوية الكاتب وتوزيعها على العديد من شخصيات النص. قد يكون الكناني واحداً منها. ولكن المؤكد كذلك ان سوادي وعلاقاته بالثقافة ومكاتب الاستنساخ والشعراء. لم تكن من خصوصيات هذه الشخصية. ولكنها وضمن حالة من القناعة التامة انها من خصوصيات المؤلف ذاته. وان معرفة المؤلف بالشاعر عقيل علي هي علاقة شخصية كذلك. ولكنه منحها لسواه من الشخصيات التي أنتجها ضمن المسار الروائي. وكذلك شخصية توب تونتي الطبيب الذي أهدى لسوادي القردة/ سومة. التي لم تكن سوى مفصل حياتي من الممكن ان يذكره بالسيرك وبقدرة هذا الحيوان/ النموذج ان يتخلص من قنابل الحروب المتفجرة في حديقة الحيوانات التي لم تكن سوى جغرافية صغيرة للوطن تحت ظل سلطة القمع. ومن ثم لتموت ـ سومة ـ في ملجأ للمسنين والعجزة. وحيث يتحول هذا الملجأ وبفعل شمولية الفكر وسلطة الحروب الى مأوى لكتاب الروايات والشعراء المتصعلكين والمهتمين بشؤون الابداع.
الكاتب في آخر كتبه الثلاثة يكون قد غادر ما تمت معايشته، راميا بجسده في لجة ما لم تتم معايشته. الواقع الذي لم يصنع بعد. الواقع الذي لم يستطع ان يصنع جذورا يتمكن من خلالها ان يمتلك مرجعية بشرية وهذا ما يمنحه العديد من الحريات بالحركة والقول والفعل والحديث وصناعة الأشخاص السرديين بعيدا عن الرقابة.
فرغم اتساع المساحة التي يتحرك عليها فعل الروي والتي من الممكن ان تقل قليلا عن نصف مليون كيلو متر مربعا من الجحيم. إلا ان الواقع المشوه لا يمنحه سوى فسحة ضيقة خالية من الأمل. لذلك لم يجد أمامه إلا الشيخوخة والرثاثة والأمراض المزمنة والجنون. والفساد والانحرافات النفسية والجسدية.
فالحروب كثيرا ما تفقد الشعوب افراداً وجماعات القدرة على الاحتفاظ بالصفاء، بالبوصلة البايولوجية، حيث يتمكن الكائن البشري من الحفاظ على امكانية دوزنة الحياة والعمل على ديمومة الانضباطات لكي لا يتحول هذا الانسان الى قاتل أو لص أو مدمن مخدرات أو مجنون رغم انفه.
ان تعدد الشخصيات قد يشكل هماً ثقيلاً ـ تلك الهموم التي يحاول المبدع ان يجعل منها ملمحاً جماعياً. فالقارئ الفطن لابد له من ان يعاين ما يتحدث الكاتب عنهم. ان أي إحصائية بسيطة قد تمكن هذا القارئ من ان يضع إصبعه على هذا الكم الكبير من كائنات بشرية استطاعت ان تثير اهتمامات الروائي، وان تلفت انتباهه.
لقد كانت الماكنة العسكرية تعمل بصمت رغم قعقعة الحروب التي غطت حدوداً تمتد على مسافة ألف من الكيلومترات أو تزيد على ذلك. هذه الماكنة ـ وبفعل من صناعها ـ تعمل بفعل يقترب من التمثيل الصامت رغم ضجيج المعارك وصراخ وعياط الثكالى والأرامل ومواقع التأبين/ الفواتح. كانت تعمل كما لو كان سوادي ممثلها الشخصي والشرعي.
تلك الماكنة المختصة بانتاج الأجساد المشوهة والنفوس المريضة، والذات المريضة المتورمة.
لقد استطاع الكاتب ان يشكل عبر سردياته مجموعة من الأفعال التي لا تمثل سوى حالة من الادانة للفكر العسكريتاري. وللسلوكيات الهمجية المنتمية لبدائية الكائن البشري حيث الغابة والكهوف الأولى، وانعدام الحوار وعدم الاعتراف بالآخر.
ان الكتاب الثالث ومرقوماته الستة عشر، هو كتاب تعرية لما كان يسود الكتاب الثاني من حروب وتقتيل ودمار وتشويه، وتحويل الانسان الى دمية مهمتها الأساسية ان يكون جندياً أعمى. ان كان يرى.
وجنديا أصم ان كان يسمع.
وجنديا اخرس ان كان يتكلم.
في الكتاب الثاني تتحول الدمية/ الجندي الى صامولة أو الى عجلة أو ناقل حركة في جهاز غير عقلاني يضم الملايين من الكائنات التي غادرت جغرافية البشر. ولتتخذ مكانها في جغرافية حيوانية قد تنتمي الى شيء اسمه الخرافة أو الأسطورة أو اللامعقول. انه السعلاة.
وسط هكذا فضاء يتحقق القارئ من ان الكاتب ما عاد معنياً بالعقلاني من الواقع، بل راح يصنع واقعه هو، واقع الروائي. حيث اللامكان حيث لا مكان لما يحدث على الأرض بل يصبح كل المكان للواقع المتخيل الطالع من الواقع المشوه.
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
نصوص
 
 
عبدالكريم كاصد
الوحش والحسناء
 
"أهواكِ" قال الوحشُ للحسناء
قالتْ: " لا أراكَ"
وكاد يبكي
غير أنّ الريحَ هبّتْ
تحملُ الأصداء
يا حسناء
يا حسناء
يا حسناء
فات الوقتُ يا حسناءْ
 
ظلال
 
شجرٌ رعاني
كنتُ تحت ظلالهِ أبكي
ولكنّي ضحكتُ ضحكتُ
حين علمتُ
أنّ ظلالَهُ
كانتْ
- وقد أفِلَتْ �
ظلالَ الزيزفون
 
إبحار
 
عبرتْ بيَ الدنيا بحوراً
لم أعدْ منها
فقلتُ لصاحبي في رِحلة الإبحار:
" أين تُراك تحملُني؟ "
فصاحَ وكادَ يسقطُ
وسط قصف الرعد والأمطار:
" إيهٍ لستُ أسمعُ ما تقولْ!"
* *
سريناد
أو
عزفٌ ليليّ
من سماءٍ إلى سماء
تدحرجَ حجرُ إليك يا حبيبتي
فلا تدعيهِ يسقط
* *
كساريةٍ في صحراء
قلبي
ينتظرُ البحر
* *
أقسم
لو جئتِ إليّ
سألتصق بك
حتّى يعودَ جسدُك جسدي
وشفتاك شفتيّ
وعيناك
أين؟
أين هما؟
* *
سأنتزعُ القمرَ من السماء
وأضعُهُ على راحتيك
وأقولُ ضارعاً:
" أيّها الربّ
أيّها الربّ
ثغرةٌ في السماء
فاغفرْ لي "
* *
تأتين بقفصٍ وتقولين:
" يا طيري! "؟
* *
سماءٌ
أم
أرضٌ
تتغطّى بالعشب؟
* *
ترتدين قناعي
وأرتدي قناعك
ونخاف
ممّ نخافُ يا حبيبتي؟
* *
أتذكّرُ قدمين صغيرتين
عاريتين
بين راحتيّ فأبكي
* *
أغلقي النوافذ
ما أتعسَ الكلمات
تُطلّين منها عليّ !
* *
كفّك تلك البيضاء
لماذا تحضرُني الليلة؟
كفّك تلك الممدودةُ
حين نهضتِ وقلتِ " وداعاً "
كفّك
تلك
الناحلة
البيضاء
بخاتمها المسحور
لماذا تحضرني الليلة؟
كفّك تلك
لماذا؟
* *
أين كنّا يا حبيبتي
حين مرّ الليل
وقد تخلّفتْ نجمةُ
في الطريق ؟
* *
أجمرةٌ ولا رماد؟
* *
كيف يقولُ الذي يُحبّ:
" أحبكِ "؟
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
 
"الشمس خلف الغبار".. وافتراض القارئ
 
 
سالم محسن
ها نحن في هذه القراءة نعيد إنتاج الرواية مرة أخرى وفق معايير الافتراض الإبداعي الذي يعطينا المساحة الواسعة للتحرك ولتبادل الأدوار تحت ثيم الراوي  الذي حدد مساراتنا بادئا إياها من  الجريمة كنوايا الى السرقة وصولا الى  القتل المتعمد .
في أول  افتراض  سنقترح بأن يقوم القاتل  الأخير "صاحب الحقيبة  الدبلوماسية" بتسليم نفسه الى العدالة, ونجعل محور التحقيق ، حول الأسباب التي دعت القاتل  الى اقتراف مثل هذه الجريمة , وما دام الراوي قد جرنا الى هذه الواقعة, فعلينا أن نعترف بثيم الرواية الذي أصبح هو الموضوع المهيمن, وأننا لم نذهب بعيدا لئلا نكون خارج هذا الميدان وبالتالي سيؤدي الى افتراق مع الراوي وهذا مالا يدعم افتراضنا بشكل عام كمفهوم .
إن تجاور  العنف   كسبب ونتيجة صار هو  الذي يجر الحياة اتجاه حتمية ذاهبة نحو  جريمة يتحملها المهيمن الذي يتمتع بقدرة دنيوية على تحريك الاحداث أكثر من أي  مهيمن أخر بكافة أبعادها  الاجتماعية و النفسية و الفكرية, أن عالم الذكور في ظل ذروة الركض نحو المغانم بعد  انهيار وإفلات يد المهيمن  لهذا النظام الذكوري جعل  دور المرأة  في أنحسار بالكاد يذكر إلا كهامش  من  متن الأحداث, وقد  جعل هذا العالم في تسارع قياسي يتجه  نحو سقوط المنظومة القيمية للمجتمع كسقوط قطع الدومينو.
إن  زج الجندي في حادث السرقة وقتله من قبل "هاشم" يمتلك رمزية من السابق لأوانه تناوله   لكونه يحمل تساؤلات بحاجة إلى مبررات ليست آنية, وما دام الراوي ارتضى لهذا الحدث أن يكون ربما هامشيا في  الراوي بحكم سطوة الحكاية, لكننا عندما لانتفق معه يعني لنا  بأن هناك مضامين كثيرة من الممكن ان تكون بديلا لتكون دليلا لانهيار هذا الرمز كما حصل في مجموع المنظومة القيمية الاجتماعية ليست بهذه الطريقة لكوننا نتحدث عن عمل إبداعي تقوم دلالاته ورموزه على تساوقها الجوهري  ويعزز الواقع في مجريات الأحداث لا ان يجرها الى تحطيم جميع القيم الإنسانية من دون وجود بارقة أمل على طريق المستقبل.
هناك مرجعيات  تعود الى  سلوك  الشخصيات في تعاملها مع الحياة, هي ليست بالسوية ,ما يحصل لدينا فرز ليس ببعيد ما بين الشخصيات ,وكأن الشخصيات تدور  في رحى  ظروف  لتقدم نفسها بذروة تتناسب مع  الصراع الذكوري  داخل الرواية  كتعبير عن انحسار العلاقة المتوازنة اتجاه أبعادها الإنسانية .
ان الراوي يمنحنا مساحة واسعة من الافتراض والمشاركة في  العوالم الموجودة مما يجيز افتراضات تستثنى منها  الكيفية الإبداعية التي هي من خواص  الراوي  ,وأننا في  دائرة الافتراض قد  لا نلتقي  لكونها ذات توقعات مفتوحة  , أن مايهمنا هو الكيفية الذي يضعنا فيها  السارد .
 إننا  نفترض واقعا مغايرا في إطار واحد يتفق مع الراوي بحكم الراوي العليم الذي ارتضاه الراوي كرؤية للنظر إلى الأحداث, ان حادثة القتل الأخيرة التي حصلت في "الكراج" جاءت كتكرار وتعدد  مساراتها  شكلا ومضمونا, وان القاتل الأخير "الراصد" جعلت منه الأحداث  المسؤول الأول والحامل لأوزارها وبالتالي  وضع نفسه في مكان لم يتخطه أخلاقيا ,فسقط في حبائل ما رأت عيناه.
افتراض أخير: لو أن ضابط التحقيق المفترض  سيدون أقوال شخصية "مها" التي ستدلي بأقوالها, ومن خلال وجودها الحاضر الغائب  سيكون الراوي  عادلاً  في  أعادة إنتاج  "مها"  مرة أخرى ولكون  الراوي العليم سيضعها في ترتيب متواز من الأحداث في  معادلة أنساقية  بالضد من  سيادة الأحادية في العلاقة مابين المهيمن والمهمش, وبهذا سنقرأ كل هذه الصراعات في تجاذب وتنافر معبرا عن الصيرورة البشرية في ميزان عادل للرواية والراوي على حد سواء.

ص 7
التفاتة معاصرة للكاتب ريسان الخزعلي
أبو سرحان.. كرستال القصيدة الشعبية العراقية الحديثة
 
 
سفاح عبدالكريم
الشاعر والكاتب كلاهما متصاهران في البحث عن الحقيقة والمفقود ولحد معرفتي بهما انهما في عوالم متجانسة ومختلفة ومتداخلة في التكوين الابداعي والتلوين لاختيار وكتابة نصوص تلتقي في التوجه الصحيح لتدوين نصوص تقرأ في حينها او تدق أجراس وتفتح ابواب المستقبل القريب والبعيد. ولقصر عمر ابو سرحان الزمني وامتداده الشعري الذي ملأ مساحة وفراغاً وكان سعيه مؤثراً في الاتجاه الدلالي المنتقى في الميثولوجيا وبدقة اختيارية أضفى بصنعته جمالاً في الأفق الغنائي والموسيقي وحدا في الوسط الثقافي بابجديات الزمن وبعمومية مطلقة في الاستشراق في الكشف عن المهام اللزومية في التكوينات الابداعية الشعرية الحسية والجمالية المتوجهة صوب الحداثة والمعاصرة. ولقد  سعى الشاعر والكاتب ريسان الخزعلي وبمصداقية ومحبة خالصة وقدرة ايمانية وروحية في اختيار نصوص كتبت اغلبيتها في السبعينيات من قبل الشاعر الكبير "ابو سرحان" ذياب كزار والتي أفصحت  عن نفسها بطلاقة متناهية دون الانتماء لأحد من كتاب الاغنية سوى باحقية الشعر المفروضة عليه ولما فيها من مؤهلات فنية ترتقي لوحدة النص الغنائي الشعري الذي انتبه اليها الكاتب ريسان الخزعلي ولأنه يدرك القيمة الفنية للشعر عرف اختيارها ووثقها لاهميتها وهي توازي وتسابق النصوص الاخرى المكتوبة بلغة مختلفة وتسارع الزمن وتوثق الخطى في الثبات والنطق بزمن لا نعرف مداه ما دمنا نحتاج اليه في الغناء والاسترخاء. وقد صدحت نصوص الشاعر ابو سرحان أصوات كان لها دوي مسموع ومميز. ان تجربة الشاعر ذياب كزار التي استخلصها الكاتب الخزعلي بوعيه كانت مؤشراً حقيقياً وإن توقف عند حدود معينة فيها لا يعني ان فقد رؤياه فيها لكنه أراد دعوة المتلقي في البحث عن نتاجات القى الشاعر فيها ضالته في البحث والايماء في الصورة او المعنى وكان ذلك واضحاً في اختياره للغة التي كتبت فيها.
ان المساحات التي تحرك فيها ابو سرحان والتي وثق فيها الدلائل والرموز وبشفافية عالية كان المقصود منها فعل الحدث بتنامي وايضاح المعنى دون الايغال في البساطة التي اعتدنا عليها في الاستماع اللا مجدي احياناً. كان مختلف في كتابة النص شكلاً ومضموناً ولم يكلف المتلقي سوى الاستماع لها وكانت مهمته الاولى في الاختيار لتراكيب مفردات معقولة (صورية- وجمالية) متحركة.. لقد استحق الشاعر ابو سرحان في هذا الاطراء من قبل الكاتب وغيره في التكريم والتنبيه والكشف عن هذا المنجز الغنائي الشعري الابيض حيث استطاع الكاتب في هذا المطبوع التبويب كعادته في اسلوب الكتابة الاستعراضية والنقدية الصحيحة. ان الشاعر ابو سرحان كانت دعوته واضحة في الالتفات للنصوص من قبل الملحنين والمطربين في مغامرة الاختيار واطلاق شرارة اخرى تشعل الوسط الغنائي التطريبي الحركي وتحفيز الشعور واللا شعور في استقبال الحدث المتوخى منه في كتابة النص دون الالتفات الى هيكليته المعهودة. ولقد فعلها من قبله الشاعر الكبير زهير الدجيلي وناظم السماوي وزامل سعيد فتاح وكاظم الرويعي وجبار الغزي والسائرون على نهجهما من بعد. وقد أرشف الشاعر ريسان الخزعلي اغلبيتها كونها وقفة ابداعية متفردة جادة تنطق بخصوص الاغنية العراقية الحديثة.
ان البحث عن مثل هكذا نتاجات في مطبوع يراد منه المعرفة والارشفة والانتباه معاً لتقويم الذاكرة والذائقة. لذا أجد الوقوف عند هذه المحطة ضرورياً عن رمز يستحق الاكثر كغيره من المبدعين. وربما كان في ذلك حاجة ضرورية الذي انتقاها الشاعر والكاتب ريسان الخزعلي لاهتمامه في هذا المشوار الصعب الجميل.
 
 
 
*************
 
سيطرة
 
علي حمودي الخفاجي
 
چان امس گاع او عذاب.. اوضگت منّه الآخره
بالمراره انترس جدره.. واالخُلگ لو  يمشي يعثر
يعثر..
إيرد ليوره
شاورتني اهموم صفره..
املثّمه.. ابفوطه مره
خافت اليسمع ونين،
او موش كلمن يسمع ابهمها دره
گوه خاويت السنين..
او گوّه اضحك
عالصبر لازم سره
من دره؟ ابجدر اليفور؟
او چان ماي او هي قصه امفسّره
او لو گلت عالگلب شاعر.. يضحك ابشعر القره
و ين اكو للشّفه شّفه؟
تفضح اهموم اليتامه..
والجره والماجره
چنّه نكتب بالدراهم.. بالدراهم نشتري حس عنتره
خاف يزهگ..؟
خاف يضحك؟
خاف عبله اتگله شاف.. او هوه عينه امغتره
خاف اگلك ما حچيت.. او حچي كله امسطره
خاف اضوجك لو ردت افتح مقابر.. تنقري ابكل مقبره
خاف «تتهمني» دقنعك
وآنه من عرگي أمثّل
والاشاره اتعيش بيّه گنطره
عبّرت ايام سوده
ليل اظلم
حلم يحلم بالقيامه او هوّه عايش آخره
او بعد كل ذيچ السنين
«او صوت اجرب» گال عنها: مو قصيده
هاي حسبه امدستره
او بعد ما لفني العذاب.. او چنت ميت
وگفوني.. لا تفوت
لا تفوت انته هسه ابسيطره
 
 
 
**************
 
دِنَتْ .. ثارتْ *
 
 
 
عبد الرزاق احمد
 
دنت ثارت تثور اشوي تحطم القيد
كل القيد ما من فشگ صد الحید
وثبة سبع هب الشعب قط ميحيد
مجروح الكرامة و كل گلب بي سم
 
***
سم اللي يزرع اللي غدر بالناس
سم ايروح جرح ايطيب حتى ضربت البراس
تبگه إتعن يدش ابيوت و تعدى الكرامة و داس
هاي اتظل تشيم الحر تفور الدم
 
***
تفور الدم تصيح احرار ها للثار
چل بركان وجو النار ومحو العار
طر الفجر نوره انتشر عصر اقمار
ها ثارت تثور اشوي شعب يلتم
 
***
شعب يلتم قوي وشامخ يرد الحگ
يطر راسه الغدر بينه ويدگه دگ
يضوگه المر يشگ حلگه لون يشهگ
و تظل اللنه الحياة اصفه و سلام ايعم
 
***
سلام إيعم لعند البشر نفرح بيه
سهرنه اعليه نصد عنه الحرب نفديه
نگف كلنه نگص راسه اليندگ بيه
نگله اخمد بنيت الذل شعب يهدم
 
***
شعب يهدم نظام اتهره بنيانه
حزب عادل يقوده ايوطد اركانه
الحزب صامد كبر ازود كبر شانه
الحزب ها ثار اشم الريح ها نسم
 
***
اشم الريح هانسم يبشر خير
خير النه و لحد لعدانه شبه البير
ما من وكت ها بشر دمشنه انسير
وليعگب عذر مامش ترا  يندم
 
***
ترا يندم يعيش ابليل شبه البوم
لو جاعت تظل حيرانه دوم تحوم
تتصيد خفافيش و تظن ايدوم
هاذه الليل ما من ليل اله و للشمس سلم
 
***
يسلم حيث ضي الشمس ما ينظم
شمسنه ابعيد تشمر دوم تتقدم
انصحك لا تضم راسك تظل ابكم
إمش وي الشعب و بأسمه اتكلم
 
***
تتكلم بسم شعبك تخيف الموت
لو شافك عدوك هيچي يجزي ايفوت
يتحاشه يتلاگه وياك يبگه اسكوت
گوم اهدم نظامه و بعد لا تهتم
 
***
تهتم و تخاف اللي حفر له گبور
بيده إمثل ظلم حسباله هي قصور
ما راحت ضحايانه ترا هي اجسور
نعبر و النصر ها وينه هسه ايتم
 
ــــــــــــــــــــــــ
* عن القصيدة اعلاه كتب فاضل حسن الاتي: في شباط 1964 وبمناسبة مرور عام على الذكرى المشؤمة لانقلاب شباط الفاشي عام 1963 ، قررنا نحن المعتقلين في القلعة الخامس الغرفة السابعة في الموقف العام � بغداد - ان نقيم حفلاً تأبينياً لشهداء حزبنا الشيوعي البواسل، وكان من الحضور في ذلك اليوم من المعتقلين، الشاعر عريان السيد خلف، والشاعر الفريد سمعان ، ونصير النهر،  ،و صادق الفلاحي، حسين علوان، كليبان صالح ، وفاضل حسن، والشهيد عبد الرزاق احمد «ابوثائر». وكان هذا المناضل الجسور قد تغنى بقصيدة ثورية مؤثرة، قد حفظتها عن ظهر قلب. ورغم مضي خمسين عاماً عليها ، ما زالت تهز مشاعر المناضلين، وتبعث فيهم حافز الاقدام ومواصلة النضال تحت راية حزب الطبقة العاملة - الحزب الشيوعي العراقي.
وبمناسبة مرور واحد وخمسين عاماً على انقلاب شباط الاسود، نستذكر الشهيد الباسل عبد الرزاق احمد � ابو ثائر وقصيدته الشعبية الثورية المهداة الى كافة رفاقه والثوار والمناضلين. ومجداً لشهدائنا البواسل.  
 
 
*******************


 
عمرك ثمانين
 
سعيد الشفتاوي
 
عمرك إثمانين والطلعه ضويه
عمرك إثمانين والنسبه سمانه
ميه ميه
وزنك يدگ قدم ثابت
لا تراجع
سيرتك  بالنجم تضوي
هيّه هيّه
لا تراجع
خطوه خطوه
من الارض والشعب عنوانك قضيه
لا تراجع
انت چاكوچ اليدگ سندانه
 اتخضر زهيه
انت وسط المعمعه وظلمة الوادم
يشع فكرك شامخ اينور الوطيه
عالي بصدور اليحبوك وهواهم
ورد قداح برياحينه النديه
لا تفاخر إولا تباهي
احنه اولادك ايادينه نظيفه
إتضل زهيه
كل مساعينه شريفه
ما ندوس اعله الشعب نسرق رغيفه
إحنه نهديي مزهريه
كلنه نتمنى الوطن ديوانه دايم
نصبح ونمسي بمضيفه
ودلته خضره ورويه
حزبي حزبي يضل سالم
حزبي اعلامه عليّه
بيه نتزامط ولا يمنه دنيه
مينه من آذار يجري منبعه إمن الناصريه
من فهد ذاك المناظل
هاي اله اثمانين يجري
ابكل حميه
إحنه لليوم بهوانه
للشعب نرجاله دوله
دوله دوله مدنيه
 
 
**************
 
عبير
 
 
سلام ابو احمد
 
بعيد ميلادچ حبيبتي
الليله احسن آني أمير
وانتي اجمل من اميره
سحر خطواتچ عبير
مشية طويره وتتاني
تعطش تبوس وتطير
تصعد لآخر سماها
گطره من شفة فقير
يا أمير .. ويا اميره
ويا أميره التحبينه فقير
ما ملك بالدنيه دنيه
بس ملك اجمل عبير
 
 
***************
 
مد وجزر دنيانه
 
 
مالك القريشي
 
مد وجزر دنيانه
شلعب بينه اعدانه
العن ابو وجدانه
بالتفرقه خلانه
كله بسبب هالتفريق
 بين الشعب واديانه
الدين واحد معروف
شيعي وسني واحد
ما كو فرق بالاديان
عدوانكم عدوانه
دروبنه اكبر شاهد
والفكر بينه صامد
ضد الارهاب الغازي
مصيره مثل النازي
هتلر بحربه خسران
خل يفتهم كل انسان
كل الحرب خسرانه
بس السلم ادوانه
حق وعدل عنوانه
رفعة سلام ونبراس
وشيلة عزم شيلة راس
نمشي بدرب ممشانه
الجبل وي الوديان
الهور وي النهران
صفو سوه بلا تمييز
خل نفهم وبالتركيز
العدو عاش ويانه
لو نتحد بالتفكير
انهزمه تره بعصانه
مد وجزر دنيانه
مد وجزر دنيانه
 
***************
 
هلّ العيد
 
 
محمد النعماني
هل العيد
واتمنى عليچ ايعيد
هل العيد
شهديلچ گلب والروح فوگه اتزيد
هل العيد
يوليدي كلف هذا الوكت وشمصعب الساعات
دگ حسبات
يهل چان ابفرح عز والگلب فرحان
يمر ضيف بسلفنه وما يظل زعلان
بشوگ ايمر بهلنه وتفرح الرضعان
هل العيد
شنهو العيد
من سالم تطب يوليدي
مية عيد
 
***************
 
 
من الزمن الطويل
 
 
لذكرى الميلاد الثمانين لحزبنا الشيوعي العراقي المجيد
 
ابو هشام
 
فهد ميلاد الثمانين
أبيده  شاتل  العنبر
والعنبر شتل  ب الماي
اله روحين من يخضر
نكل لليل يصيح اعله
الفجر  ينتظر  يتنطر
نعد  اجيوش الى ا العمال
وفلح  با لمنجل  اتحرر
 
***
هذول احنا شبلنا اسعود
شايل بيرغ الأحمر
وعدنا  بشر مثل اسعود
جيل  اجديد  يتحضر
وسفن غيلان تشيل
اشراعهه  ابروج البحر تبحر
واجا  الطوفان من خضنا ه
ظهرت شتله   العنبر
 تحدينا ورمزنا الشعب
يضحك من أمس لومر
مثل الخضري وستار وبسعدون
جيل اجديد صوت  احمر
وبا لمحنه سلام اتحدى بالافكار
جيل من البعث  اصفر
ويضل الغادر المجرم لحسباله
شعبنا  ايموت  لو يصهر
 
***
احذر يالتعادي  الشعب
صوت  الشعب مايقهر
وعدنا  زلام  ماتنهر
يصيح  ابصوت يهد الظلم
عند الخائن  ابصوت البشر لومر
ومصر من صاح بيها الصوت
بقوة شعب  با لساحات تتظاهر
 
***
وتونس ضل رمزه اسعرت
بيه النار رمز الشعب المخضرم
وصوت  الشعب   يكبر
من يزيد الظلم  يتحضر
التراكم  ثورة   التغير
ابنهج تاريخنا   تكبر
وزلمنا  ازرعوا بلروجات
وخضرت   شتله   العنبر
 
***
ونكل   للشمس  لتغيبين
وخلي   الفجر مايظهر
زرعنا  من الشتل   شبان
من ميه  المطر  تخضر
وجيل انعرف  بلميدان
وبلتحرير   من  يظهر
يخوف ابصوت  الاستعمار
بوكت   السلم  يتظاهر
 
***
احنا بليا لي الظلمه  معروفين
كلنه انخوظه  ونظهر
وساعات الخلاص  محدده
ابتاريخ تنضج  والفجر ماطر
وقانون الاقطاع  انتهى ا واصبح
من زمان ابجوره  مر اخضر
واجتنا  الراسماله ابرحمها انولدت
العما ل حتمياً غدا بلفكر تطور
 
***
 
وقانون  الفكر   منتشر
بين   الكون واتحظر
يساوي العدل  بالاجناس وبنهج
السلم صوت   الشعب  يكبر
وقانون السلف  فات
الزمان   عليه   واتغير
وبحكم الشريعه  حكمو
الإنسان ما قدموا ولاغيروا
 
 
**************
 
ص8

الحزب الشيوعي العراقي وقضية المرأة
خانم زهدي
موضوع الحزب الشيوعي العراقي منذ تأسيسه موضوع يستحق الاهتمام، وقبل الدخول في التفاصيل من الضروري معرفة تطور قضية المرأة ودورها المزدوج، سواء في قضيتها الخاصة أو في قضية الحركة الوطنية عامة. فقضية المرأة في العراق عموما قد تطورت بتطور المجتمع وتأثرت بالحركة السياسية، سلبا وإيجابا باعتبارها جزءاً منها ومرتبطة ارتباطا وثيقا بها.
إن أول مساهمة للمرأة العراقية كانت في ثورة العشرين، وهي أول معركة خاضتها في تاريخها الحديث رغم بساطة واختلاف أساليب نضال المرأة عن الرجل، فإن تلك المساهمة تعتبر الخطوة الأولى في حياة المرأة العراقية. ساعدت تلك الإسهامات في ثورة العشرين على تشكيل بدايات الوعي اتجاه قضية المرأة، وحثت العناصر الواعية من الوطنيين والتقدميين والماركسيين والشخصيات السياسية وعدد من الأدباء والشعراء العرب والأكراد على المشاركة في الصراع الفكري حول قضية المرأة، فكانت ثمرة هذا الصراع شن حملة إعلامية تدعو للتحرر الاجتماعي والاقتصادي ?الثقافي واعتباره أساسا للتحرر وتقدم المجتمع، التي من نتائجها ازدياد عدد المدارس وإقبال الفتيات على التعليم وانتشاره وانحسار الحجاب وتوسيع إدراك المرأة بضرورة قيام جمعيات نسائية ذات أهداف اجتماعية، فكانت الأولى جمعية النهضة النسائية 1924 ومجلتها "ليلى" وفي السنوات اللاحقة شهد العراق تناميا واسعا في الوعي الوطني والسياسي، شمل النضال من أجل الاستقلال والتصدي لمعاهدة 1930 الاستعمارية، وانخرطت فيها جماهير واسعة من ضمنها الجماهير النسوية في عموم العراق، وظهرت أحزاب وطنية ذات برامج تقدمية وفي مقدمتها الحزب الشيوع? العراقي 31/3/1934  الذي تبنى قضية المرأة واعتبرها جزءا من قضاياه الأساسية.
وقد شجعت هذه التطورات بعض النساء على الانتماء الى بعض الأحزاب، والتفكير في تشكيل منظمات نسائية ذات أهداف مختلفة، بالإضافة الى تنامي الوعي السياسي في العراق وتأثيره على وضع المرأة وحركتها، وقد تأثرت أيضا بالعوامل الخارجية منها: تأثير الحركة النسائية المعاصرة في مصر وتركيا وتطورهما ومن ثم انتصار الثورة الاشتراكية وما حققته من إنجازات في مجال حقوق المرأة ومساواتها في الاتحاد السوفياتي (السابق) وتبوؤها المناصب المختلفة في الحزب والسلطة. لقد اهتم الحزب الشيوعي العراقي منذ نشأته الأولى بقضية المرأة وتشجيعها على ?لمشاركة في النضال الشعبي الوطني والديمقراطي ومن أجل حقوقها الديمقراطية وضرورة تحررها من القيود التي تعيق حركتها. وكانت أول سيدة في مركز حزبي قيادي هي السيدة أمينة الرحال عضو اللجنة المركزية في الحزب الشيوعي العراقي من 1941- 1943 والتي سبق وأن حضرت المؤتمر الأول لنساء الشرق 1938 كممثلة للمرأة العراقية. وفي 1944 ولأول مرة عرّفت "القاعدة" جريدة الحزب، المرأة العراقية بيوم المرأة العالمي 8 آذار، وفي بيان بالمناسبة هنّأ المرأة العراقية بيومها، مستعرضا أوضاع المرأة وأسباب تخلفها، ومعتبرا الحركة النسائية الوطنية ?زءا من الحركة الوطنية التحررية وجزءا من الحركة النسائية العالمية والحركة التحررية الديمقراطية العالمية. وأكدت الجريدة على أهمية التنظيم النسوي لتعبئة وتوعية النساء وتدريبهن على مختلف أشكال النضال ، وحددت المهام الآنية للحركة النسوية والمساهمة في الحركة الوطنية التحررية من أجل الحقوق الديمقراطية: حق التنظيم وحرية الرأي وحقها في إصدار صحف تعبر عن رأيها.
شهدت الأربعينات تطورا في انتماء النساء الى الحزب وتشكيل منظمات نسائية ذات أهداف مزدوجة: أهداف تحرر المرأة والتحرر الوطني كاللجنة النسوية لمكافحة الفاشية والنازية التي نشطت في تعرية الحرب وأهوالها. وبعد انتهاء الحرب 1945 تحولت اللجنة الى رابطة نساء العراق، ومن أبرز أعضائها السيدة عفيفة رؤوف، نزيهة الدليمي، عفيفة البستاني، وكانت لها مجلة اسمها: تحرير المرأة.
لقد تطورت الحركة الوطنية والديمقراطية بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وازداد إقبال النساء على الانتماء الى الحزب من مختلف القوميات والانتماءات الاجتماعية وعدد من المواطنات اليهوديات. وتطور نشاطهن في مختلف الأصعدة في الحركة النسائية والجماهيرية والوطنية، وقد شهد عام 1948 تطورا ملحوظا وانطلاقة كبيرة لاشتراك النسوة في وثية كانون الثاني 1948 ضد معاهدة بورتسموث بجانب الطلائع الثورية للنساء.
هكذا قدمت المرأة التضحيات لتمهيد الطريق أمام الجموع في معركة الجسر، شجعت هذه الانطلاقة النساء بشكل أوسع وأعمق الى الانتماء الى الحزب الشيوعي العراقي، بالإضافة الى أن بعض العوائل شكلن عوائل حزبية وقد انتمت نساؤها الى الحزب كعائلة الرفيقة الراحلة زكية خليفة والرفيقة فكتوريا يعقوب شقيقة الرفيق أدمون يعقوب، والملاحظ أن معظم النساء اللواتي انتمين الى الحزب كان بتشجيع من أحد أفراد العائلة أو بتأثير الجو العائلي أو الأقرباء.
تمخضت الوثبة عن انتصارات رائعة تجسدت في الخضوع لإرادة الشعب بإطلاق الحريات العامة ولو لفترة قصيرة، لكن الرجعية استغلت إعلان قرار تقسيم فلسطين في 15/5/1948 فأعلنت حالة الطوارئ بحجة حماية مؤخرة الجيش العراقي وانتهزت هذه الفرصة لتوجيه ضربة الى القوى التقدمية المناضلة بدلا من حماية مؤخرة الجيش، وألقي القبض على مئات المناضلين وقادة الأحزاب والحركة الثورية، وحكموا بالأحكام الثقيلة والإعدام، وشملت الاعتقالات عشرات النساء والفتيات وتلقين التعذيب قي سراديب التحقيقات الجنائية، وكان من بينهن عاملات وموظفات وربات بيوت?وطالبات.
أما حول انتمائي للحزب فإنني مذ كنت في المرحلة الابتدائية من الدراسة محبة للمطالعة لتوسيع مداركي، يشجعني في ذلك شقيقي، الشهيد رؤوف زهدي، الذي كان يدرس في معهد المعلمين الريفية، وهو كان يتثقف في الحلقات التثقيفية التي كانت في بغداد وتدار من قبل الرفيق الخالد الشهيد زكي بسيم، واستمر الحال الى أن تخرج أخي، بعدها اشتركت في نشاطين سياسيين، أولهما التشييع السياسي الذي جرى للضباط الأربعة الأكراد، الذين أعدموا بعد سقوط جمهورية مهاباد الكردية في ايران 1946، والثاني المظاهرة الاستنكارية والتصامنية مع فلاحي ناحية "عرب?" في السليمانية ضد استغلال واضطهاد الإقطاع للفلاحين. ثم انتقلتُ الى بغداد لإكمال الدراسة الثانوية، وهناك تعرفتُ على الكثيرات من حملة الأفكار التقدمية من الطلاب والطالبات، وتوطدت علاقتي بالحزب في فترة 1948.
ساهمتُ في الوثبة وفي مؤتمر السباع وألقيت كلمات في الاجتماعات المؤيدة للوثبة، هكذا توطدت علاقتي بالحزب فرشحت لعضويته. أتذكر أني كنت في خلية منظّمتُها من الأعظمية، اسمها: نورية عبدالله، وكانت لدي 12 صديقة للحزب نظمتهن في 3 حلقات، وساهمن في مظاهرة، كان من المقرر أن تنطلق من ساحة مرجان قرب الشورجة، ولكنها فرّقت قبل انطلاقها.
أنهيت الدراسة الثانوية ولم أقبل في الجامعة لعدم حصولي على وثيقة حسن السلوك والسيرة من الشرطة، واضطررت للعودة الى كردستان والاتصال بالحزب، ثم العمل بالتدريس بشكل مؤقت، حيث أرسلت الى "قلعة دزة" لفتح مدرسة للبنات لأول مرة، فكنت المديرة والمعلمة والفراشة. وكان هناك عدد من الشيوعيين في تلك القصبة. تلك الفترة كانت عصيبة جدا، حيث أعدم الرفاق الثلاثة، وظهرت خيانة مالك سيف، وفيما بعد خيانة المدعو رفيق جالاك، الذي كان على اتصال حزبي معي قبل إنهاء الدراسة الثانوية، وبعده كان اتصالي مع سعيدة مشعل (سعاد خيري) ويجدر بال?كر أنه في هذه الفترة حصلت اعترافات من مالك سيف وأقرانه، وصدر كتاب من التحقيقات الجنائية باسم الموسوعة، وكانت أسماؤنا نحن في المقدمة (التنظيم النسائي) والأسماء حسب ما أتذكر: نزيهة الدليمي، بشرى برتو، خانم زهدي، إنعام الدليمي، البرتين سمعان، برتا البازي.
وعندما كنت في السليمانية، كانت هناك خلية نسائية تدار من قبل الرفيقة نسرين عبد الواحد، الموجودة حاليا في أمريكا، وقد اعتقلت بعد الوثبة 4 مرات، ومن أعضاء الخلية نجيبة، المعروفة باسم أم شوان، الموجودة في انكلترا حاليا، وصبرية عثمان، بديعة مصطفى،منيرة صالح، باكزة نوري، بهية داود. وكانت هذه الخلية محاطة بصديقات نشيطات، أصبحن فيما بعد عضوات في الحزب منهن: أمينة محمد، مليحة زهدي، وكنت أشرف على هذه الخلية في العطل أحيانا. وبعد نيلي العضوية في بداية 1949 (قبل إعدام الرفاق الثلاثة) وخلال زياراتي الى محافظات كردستان ?لمت أن هناك تنظيمات نسائية في أربيل. وقد تعرفت على الشاعرة فرشتا وفتحية محمد، زوجة المناضل عادل سليم، وساكنة سليمان، وفيما بعد سامية شاكر. وفي الموصل كانت هناك رفيقة باسم مريم (خياطة مسيحية) وفي البصرة كانت هناك بدايات للتنظيم الحزبي النسائي.
تعرفت على الرفيقة الراحلة سميرة محمود، شقيقة الشهيد شاكر محمود، ورفيقة أخرى لا أذكر اسمها تدعى "أم ثائر" كانت تعمل في مقر الحزب في السبعينات، كما تعرفت على الرفيقة نجية حسين وفاضلة الطائي (كلتاهما من العمارة). قبلت في الجامعة 1950 في دار المعلمين العالية (التربية لاحقا) وفيها توسعت علاقاتي مع رفيقات تنظيم بغداد، ومع ديمقراطيات من مختلف مناطق بغداد. وكانت علاقتي في فترة الجامعة بالرفيق عزيز الشيخ، وكان معيدا في نفس الكلية. وقد تطور التنظيم النسائي في الحزب وتوسع عدديا أيضا، وكنا نلتقي أحيانا بالرفيقة نزيهة ?لدليمي، أنا والرفيقة زكية شاكر، وأحيانا الرفيقة ثمينة ناجي يوسف، زوجة الشهيد سلام عادل، ومبجّل بابان. وخلال هذه اللقاءات برزت أفكار تقدمية حول الحركة النسائية وضرورة قيادتها من قبل منظمات نسائية متميزة تختلف عن سابقاتها من حيث طابعها الجماهيري وتركيبتها الاجتماعية وتوجهاتها وأهدافها ونشاطاتها، والربط بين قضية المرأة خاصة والقضايا الوطنية عامة. وفي هذه الأثناء تبلورت التنظيمات النسائية في الأحزاب الوطنية، وخاصة حزبنا، وانخرطت أعداد من النساء في العمل السري بسبب الظروف المعوقة للعمل الديمقراطي العلني.
هكذا تأسست جمعية تحرير المرأة في 1951 ولم يسمح لها بالعمل العلني، فتأسست فيما بعد رابطة الدفاع عن حقوق المرأة بشكل سري، وكان لها نشرة باسم حقوق المرأة، وأصبحت فيما بعد "رابطة المرأة العراقية" والتي لا تزال منظمة نسائية جماهيرية، ومعروفة وطنيا وعربيا وعالميا لنشاطها على النطاق النسائي الوطني والعالمي (عضو اتحاد النساء الديمقراطي العالمي منذ 1953) لقد ساهمت الرفيقات في كل النشاطات الحزبية والوطنية والجماهيرية النسائية والاجتماعية والمطلبية واشتركن في الانتفاضات الشعبية في 1952 و1956 وساهمن في نشاطات حركة الس?م العراقية وفي تهيئة الأجواء لانبثاق ثورة 14 تموز من خلال جبهة الاتحاد الوطني 1957. وبذلك ساهمن بنضالاتهن في إنضاج الظروف الموضوعية لانبثاق ونجاح الثورة وحماية مكتسباتها، وناضلن ضد الإرهاب والدكتاتورية وتعرضن الى الاعتقال والتعذيب والإعدام والتصفية الجسدية. وفيما يخصني ققد رشحتني الرابطة وبموافقة الحزب لتمثيلها في سكرتارية اتحاد النساء الديمقراطي العالمي لمدة سنتين وكان مقرها برلين (المانيا الديمقراطية سابقا) من 1955 – 1957 ومن ثم العودة الى الوطن للعمل الحزبي والديمقراطي، فكنت من المؤسسِات لجمعية تحرير ال?رأة والرابطة وعضوة في سكرتاريتها ولجنتها العليا الى المؤتمر الخامس. كما عملت في التنظيم الحزبي المحلي في بغداد، وفي اللجنة النسائية الحزبية، ولجنة الاختصاص للعمل الديمقراطي النسائي. وكان آخر موقع حزبي لي في السبعينات عضوية لجنة بغداد ومكتبها، وقد احترفت العمل الحزبي والحياة في البيوت الحزبية منذ 1953 الى السبعينات، ولا زلت أمارس عملي الحزبي والديمقراطي على قدر ما يسمح به العمر فأنا على عتبة العام السادس والثمانين.
أود أن أبدي بعض الملاحظات حول الاهتمام بالرفيقات في الحزب ورفع مستواهن الثقافي والفكري وإفساح المجال أمامهن لممارسة المهام القيادية في الهيئات الحزبية القيادية. بالنسبة للرفيقات المحترفات للعمل الحزبي والمختفيات واللواتي عشن في البيوت الحزبية كنّ يعملن كربات بيوت ويقمن بالنشاطات الحزبية ومساعدة الحزب في إيصال البريد الحزبي الى أية محافظة، ويعملن بكل جهد ودقة لصيانة البيت الحزبي والرفاق وممتلكات الحزب. أما النشاط الفكري والثقافي فإن لم يكن معدوما فهو ليس بالمستوى المطلوب. كذلك الرفيقات خارج البيوت الحزبية ي?من بتنفيذ مهمات الحزب التنظيمية وغيرها من الواجبات الحزبية لذا أن القلة القليلة من الرفيقات وصلن الى مراكز قيادية في الحزب أو الى مستوى ثقافي كالرفاق. في اعتقادي أن هذا الوضع أساسه فكري ناتج عن الموقف العام من المرأة وقضيتها والتمييز ضدها، وهذا الموقف منعكس على الرفاق ايضاً ومنذ تأسيس الحزب ولا يزال موجودا بدرجات متفاوتة، وهذا ما لاحظناه في المؤتمر التاسع للحزب في موقف بعض الرفاق من قضية كوتا النساء، لهذا أقترح على الحزب الاهتمام بهذه الناحية جديا وتشديد النضال الفكري ضد هذا التمييز، وهذا واجب الحزب ككل وإ?دى المهمات للجنة العمل الفكري وبرامجها الثقافية، وإفساح المجال أمام الرفيقات لممارسة العمل القيادي في مختلف المجالات وتشجيعهن على ذلك. وقد سبق وأن قدمت رسالة الى هذه اللجنة حول الموضوع، كما أقترح نشر المادة الخاصة بالمرأة في أول برنامج للحزب 1934 كذلك نشر البيان في 8 آذار المنشور في "القاعدة" 1944.
 
 
 
 
 
مع المسيرة الثورية الخطوات الاولى
معتقل ابو غريب
 
(14)
 
توقفت السيارة في مكان ما.. بعد مسيرة لم تكن قصيرة حيث تركت الشارع العام. كما جاء في احاديث الشرطة، فالعينان كانتا معصوبتين والظلام دامس، ولا يمكن التأكد من الموقع الذي وصلت اليه السيارة.. وبخشونة مقصودة تم سحبي وقادني احدهم الى مبنى متواضع لم يكن السير فيه سهلا.. وبعد توقف قصير قال احدهم (سيدي جئنا بهم) فقال. احدهم ادخلوهم.. وازالوا العصابة عن عيني فوجدت نفسي امام ضابط برتبة رئيس.. وسأل من هذا؟
- انه الفريد سمعان..
- ها.. هو هذا!!؟
- نعم..
ثم طلب الى احد الجنود واسمه هجول، خذوه الى الزنزانة، وكان الظلام دامسا والبرد شديدا يوم 19/12/1948 دخلنا ممرا ضيقا وبعد مسافة قصيرة فتح باب خشبي وقال هجول بصلافة.. ادخل.. يله.. ودفعني ثم اغلق الباب واوصده وذهب.
وجدت نفسي في ظلمة.. لا اعرف اين انا.. كنت ارتدي بدلة.. ومعطفاً خفيفاً.. اطلقت نظراتي في الظلمة الداكنة.. وقلت لنفسي.. واكاد اشعر بنوع من الزهو.
- ها انت. مناضل.. تعاني من موقف حرج.. كما كنت تقرأ عن الاف المناضلين في شتى بقاع العالم، وعبر معارك الحرية التي خاضها الكادحون ضد الاسياد.. ورجال السلطات الظالمة.. لابناء الشعب في كل العهود والبلدان.. والان ماذا ستفعل؟ لابد من اتخاذ بعض الاجراءات لمواجهة المحنة. ليس لديك سرير ولا غطاء ولا اية وسيلة مألوفة، وبعد انتظار.. لم يدم طويلا.. اصبح نصف المعطف (دوشكاً) والنصف الاخر (لحافا) والحذاء (وسادة).. والظلام سماء بلا نجوم.. وتقرفص الجسد.. لملمت الساقين كليهما.. للحصول على شيء من الدفء الذي لم يعرف كيف يستقر ع?ى الجسد المتعب..
اطل الضوء من نافذة لا يزيد عرضها عن قدم واحدة.. مربعة يغطيها سلك خفيف.. مشبك.. باب خشبي.. وجداران من الجانبين لم تتم معالجتهما بالجص او البياض. وجدار اخر يبدو قديما..
بعد ساعة.. فتح الباب ودخل الجندي (هجول)
- اسمع. انت شنو اسمك.. هذا جاي.. ورغيف خبز وهذه تنكة.. بعد ان تفطر ستذهب للمرافق وتعود.. اياك ان تتحدث حتى مع نفسك.. او تخاطب غيرك او ترفع صوتك وهذه عشرة سكائر.. اخذناها من العلبة التي في جيبك مع قشر الشخاطة.. ولا شيء سوى ذلك.
آثرت الصمت.. اغلق الباب وذهب.. بعد تناول الفطور.. وشرب الشاي.. اخذت اتفحص المكان شبرا شبرا.. وارهف السمع.. كانت هنالك حركة وابواب تفتح وتغلق.. وكلمات تنطلق.. بحذر شديد لا تفصح عن شيء ولا تشير الى اية لمحة.
رحلت الشمس وبدأت رحلة الظلام.. ولم يكن امامي سوى الخطوات في زنزانة انفرادية.. لا يزيد طولها عن مترين وعرضها اقل من ذلك..
انقضت الليالي الثلاث.. الاولى من ظلام دامس.. وفي الليلة الرابعة جلبوا لي فانوسا. وكانت مفاجأة.. حملت معها على شيء من الارتياح.. بعدها استدعيت للتحقيق الذي رافقته التهديدات.. بالاعتراف.. وتقديم كل الاسماء والمعلومات عن التنظيم والانتساب الحزبي.. استرجعت ما تعلمته ان لا بد من الصمود والتحدي.. انكرت انني منتسب للحزب.. كما كانت تقول التوجيهات لكي لا يترتب على ذلك المزيد من الضغوط لافشاء الاسرار وكان السؤال.. اذا كنت غير منتم.. لماذا كنت تخرج مع المتظاهرين.. بحماس بالغ.. وهتافات.. تتصاعد مع خطوات المتظاهرين.. و?نزل للشارع قبل غيرك.. رافق ذلك بعض الصفعات.. مع التهديد بضرورة الاعتراف والا فسوف تشاهد الويل والثبور.. رغم اننا نعرف عنك الكثير.. فقد اعترفوا عليك.. فلا تنكر.
وعادوا بي الي المعتقل. وهنا عرفت اننا في وحدة عسكرية في (ابي غريب) وفهمنا فيما بعد باننا معتقلون في (اصطبل) للخيل قسم الى زنزانات صغيرة.. ومع مرور الايام.. وبعد محاولات دحر الصمت الجاثم وبحذر شديد.. عرفت ان جيراني المحامي شريف الشيخ ومن الجانب الاخر.. جمال الحيدري ومعه رفيق صابر.. وبان الزنزانة التي تخصني تطل على الممر الذي يسلكه الجميع عندما يأخذون طريقهم يوميا مرتين الى المرافق الصحية بشكل انفرادي..
وكانت المفاجأة.. المروعة.. الكبيرة.. وهي وجود زنزانة الرفيق فهد مقابل زنزانتي مع انحراف يسير.. وكانت الزنزانة الوحيدة التي يغلق بابها لفترة طويلة ولا تفتح الا لماما..
كان المجمع على شكل حرف T. في الاعلى اربع زنزانات وعلى الممر.. ثلاث زنزانات.. على كل جانب.. كان بجوار الرفيق فهد.. عزيز الحاج.. ثم غضبان السعد.. يقابلها الرفيق الشبيبي ثم جلال عبد الرحمان.. ثم يهوذا صديق، بعدها مرافق صحية.. وباب الخروج.. ومن ثم زنزانتان في احداهما الاخوة الاكراد.. من بينهم عزيز محمد واحمد غفور وكريم محمد.. والاخرى للرفاق الارمن.. منهم آراخاجا دور.. وانترانيك واسطيفان وسواهم..
استقرت الاوضاع واصبح المكان مألوفا.. وتصاعدت الروح المعنوية.. وبدأت المطالبات الفردية.. لتحسين الطعام.. وكان شاياً وقطعة جبن وخبز صباحا وفي الظهيرة خبزاً مع مرق فاصوليا.. باذنجان والعشاء تمراً وخبزاً.. واستطعنا ان نتحدث مع بعضنا خلال الجدران.. وبحذر شديد كنت (اتسامر) مع جمال الحيدري.. نتحدث عن الادب الروسي والاوضاع العامة.. والتوقعات، ويبلغني بالمعلومات التي تصل اليه، كما كنت اتصل بشريف الشيخ.. الذي كان يلتزم الصمت في معظم الاحيان ويتجنب الحوار المتواصل . ولا انسى ان المعتقل زودنا بالبطانيات لكل معتقل بطان?تان لم يكن للنظافة علاقة بهما.. وقد ادى هذا الجفاء والحرمان والمعاملة الجافة لنتائج سنعالجها في وقت آخر.
 
الفريد سمعان
 
 
 
 
 
 
 
بمناسبة العيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي
                     
بستان الشعب
د. شاكر عبدالسادة المعموري
 
يا شباب العيدك ثمانين شمعه
يا وفي يمعطر الطيبين
اشما مضت لسنين
فهد حازم وصارم
بينّه معيدين
يلعطيت حنّه وفرح
ورياحين
يا راية شعبنه الماتگع للگاع
تبقه ترف علينه
زنود وايد سباع
يا خبز الفقير وماي للعطشان
يا ريحة الگاع وشرف كل انسان
منجل للفلح چاكوچ للعمال
من اجنوب اهلنه والشمال اجبال
خالد تبقه  بينه اجيال بعد اجيال
ينبوع الشهامه وشرف كل انسان
كتاب ومدرسه يا گهوة الديوان
يا عيد الچبير الماتوصفه احروف
يا شمس الربيع المايهزهه الخوف
يا سلة ذهب يا ريحة الزيتون
بنفسج ريحة العنبر اشكال الوان
يا ريحة مسچ وتفوح
يا قداح يا لون البنفسج
من تجري وتروح
يا بستان شعبك
بيك اضحي الروح
بعين الگاع للعامل ضوه للعيد
سعيد الشعب حر الوطن
بيك انريد
انته العلمتنه الشرف
يا مهيوب
انته العمر كله اعله الصدر
مكتوب
ما نسكت على الذل
والشعب منهوب
انته الشعب كله
اگلوب فوگ گلوب
اريد الوطن حر وشعبه ما مضيوم
اريد الدنيه حلوه تشع
سعاده اليوم
خبز مسرح ثقافه
انعيش بيهن دوم
دگومن وانتخن كلچن يلحديثات
عرس هليوم عدنه وشيلن اللالات
صواني من الفرح ياس وشمع
 وبخور
شالته عرايس تشع مثل النور
قناديل وضوه وبيتك يضل  معمور
الف مبروك الك هلعيد
واحنه وياك ايد بايد
وتظل رايات ما دامت
اسنين ادور
ما دامت اسنين ادور

ص9

مناضلات شيوعيات اقتحمن الطريق الصعب
الرفيقة شعبية كاظم محمد (ام جعفر)
تحقيق- كوريا رياح، أحمد الغانم، وسالم الحميد
مناضلات شيوعيات استطعن ولوج الطريق الأكثر وعورة، درب النضال الشاق، في سبيل تحقيق أماني الشرائح الفقيرة والمضطهدة وتطبيق مبادئ العدالة الاجتماعية. اقتحمنه بقلوب عامرة بالثقة بالنفس و بمبادئ سامية آمنّ بها وعملن من أجلها، متحديات السلطة الفاشية البعثية الغاشمة والقوى الرجعية التي أحالت العراق إلى دار خراب، ودمرت بناه التحتية، وحطمت قدرات الإنسان وشردت الكثير من أبنائه في المنافي، وأعدمت خيرة مناضليه، مثلما تحدينَّ تقاليد اجتماعية متخلفة بالية، وبرزن كرائدات في النضال الثوري، ليشكلن جزءاً من التيار العارم الذي أسس للأفكار الديمقراطية والثورية النيرة في العر?ق، منذ عشرينات القرن المنصرم، وساهمن مع الكثير من بنات أجيالهن من الشيوعيات والوطنيات الاخريات، في إرساء أرث نضالي كبير يعتد به، وما زال يعتبر من المآثر البطولية التي نفاخر بها، حيث طرزن بدمائهن وعذاباتهن تاريخ الحركة الشيوعية والوطنية العراقية. وجعلنه إرثاً لجميع العراقيين. "طريق الشعب" التقت بعضا منهن، وهذه هي الحصيلة:
التقينا أولا بالمناضلة شعبية كاظم محمد (أم جعفر).. ورغم أن الزمن ترك بصمته في أخاديد على وجهها، فقد كانت تعتمر بقوة إيمان تشعرها أن العمر لم يذهب سدى..
 
سألناها عما تتذكره من محطات حياتها، فقالت:
 
في حياتي أشياء كثيرة تركت أثرها البالغ في نفسي. من ذلك انعقاد كونفرنس لرابط الدفاع عن حقوق المرأة قبل تموز 1958 في بيت سافرة جميل حافظ. أذكر أننا ذهبنا إلى بيتها أنا والرفيقة صبيحة (أم انتشال)  وقضينا ليلتنا هناك للتحضير للمؤتمر. وعند الصباح وبينما كنا نتهيأ للفطور قالت شقيقة سافرة: "سبحان الجمعكم بغير ميعاد" فردت سافرة: "قولي شكرا لمن جمعكن بغير ميعاد" وكانت تقصد الحزب. وكانت رفيقتي وصديقتي أم انتشال، وهي مسؤولة لجنة الرابطة في الحلة، تتمتع بحضور متميز.  واتذكر أيضا انعقاد مؤتمر لرابطة المرأة بعد 14 تموز ?958 في بيتنا بمدينة الحلة وقد حضرته الفنانة زينب، والرفيقة ثمينة زوجة الرفيق سلام عادل وكثيرات غيرهما. وأذكر أن زينب جلست على جذع شجرة مقطوعة في باحة الدار تخطب بالنساء مشددة على ضرورة التحرر من قيود التخلف الاجتماعي والتطلع إلى حياة كريمة، وضرورة التعلم لمواكبة التطور وما الى ذلك.
كذلك أذكر اني كتبت موضوعا في الانشاء وأنا في دار المعلمات في الاعظمية، ببغداد عام 1957 تحت عنوان ( بلاد غنية وشعب فقير ) وقد كان موضوعا مميزا بذلت جهدا لإعداده. وأستفز العنوان المدرسة مآرب الكيلاني فأرسلت بطلبي لتقول لي: "شعبية لا تكتبي مثل هكذا مواضيع لأنها ستعرضك إلى الاعتقال، مثلما اعتقلوا أحد ى الزميلات وأسمها سميحة في منطقة العاكولية قرب دار المعلمات".
 
اشرت الى سافرة جميل حافظ وصبيحة (أم انتشال) من غيرهما اثّر فيك على طريق الشيوعية؟
 
من الذين أثروا بي أحد أقاربنا. كنت أحترمه جدا، وكان مؤثرا بطبيعته.
 ولي أخ كان شيوعيا وأبي الذي كان يحمل بذور وعي شيوعية، لكنه لم يكن منتمياً.
 
كيف كانت بدايات علاقاتك مع أبي جعفر.. كيف ارتبطت به؟
 
كانت علاقة تقليدية، علاقة قرابة وجوار وأهل ولاية. لكني رأيت فيه الشباب والإرادة والتوافق في الأفكار،ودماثة الخلق، والصدق، فكان رفيق دربي وحياتي.
تعرضت للملاحقة واعتقلت ثلاث مرات وتم نقلك وظيفياً إلى أكثر من مكان. كيف واجهت تلك المصاعب؟
 
قد يكون ما لاقيناه من مضايقات ومصاعب، بعضها اجتماعي، والبعض الآخر بسبب القوى المعادية للحزب، قد يكون بسيطا مقارنة بحال الكثير من المناضلات الشيوعيات اللواتي تعرضن لأبشع صور التعذيب، لكنهن صمدن بل وازددن إيمانا بقضيتهن.
 أول اعتقال لي كان بسبب وجود رسالة في جيب أخي في بدلته المرسلة إلى (الأوتجي)، وقد تزامن ذلك مع مداهمة بيت حزبي في الحلة. كان ذلك في الستينات، وقد اعتقلنا أنا وأخي وأبي الكبير في السن. بقينا أسبوعاً في الموقف، وبسبب كوننا معروفين في الحلة لم نتعرض لإساءة. لكنهم فرضوا علينا التعهد بعدم معاودة نشاطنا. بعدها تم نقلي من بعقوبة إلى الكفل، كجزء من الضغط كي اكف عن ممارسة نشاطي الحزبي. وكنت متابعة من قبل الأمن. ولم يمض على بقائي في الكفل سوى شهرين حتى نقلت الى زرباطية. وانقطعت علاقتي حينها بالحزب. وبعد زواجي انتقلت?إلى السماوة حيث عملت أنا وزوجي، وكان لنا دور هام في التعريف والتثقيف بمبادئ الحزب.
في عام 1963 المشؤوم اعتقلت للمرة الثانية. وفي هذه المرة لم يكن الاعتقال سهلا. تعرضت لتعذيب قاس لم يراعوا فيه كوني امرأة. استمر اعتقالي لشهرين، وكنت خائفة جدا بسبب ما سمعته عن المعاملة الوحشية التي تعرض لها الشيوعيون.   ولم تمض فترة طويلة على الافراج عني حتى اعتقلت مرة أخرى بسبب اعتراف ضدي وكانت عندي حينها ابنتي هديل. وقد تم اعتقالي لشهرين ايضاً، وحين خرجت شعرت وكأني ولدت من جديد.  انتهت مرحلة من حياتنا ونحن نخوض معترك النضال، لنبدأ مرحلة جديدة بعد ان جاء البعث مرة أخرى للسلطة عام 1968. بعد حملة تبعيث التعل?م طلبوا مني ووفق مبدأ الترغيب والترهيب أن أنضم إلى صفوف البعث وألا تعرضت للخطر. لكني رفضت الانصياع إلى تهديداتهم وقلت لهم إني مستقلة. لم يرضهم ذلك طبعاً فنقلوني الى دائرة الخزينة رغم ان نسب النجاح التي حققتها كمعلمة تتراوح بين 98 و 100 بالمائة.  وفي الخزينة مارسوا معي نفس الأسلوب. لكني قلت لهم إني تحملت نقلي من مهنتي، والآن تريدون مني الانتماء؟ وكحل وسط قالوا لي وقعي على عدم انتمائك لأي حزب. كان سيفهم مسلطا على رقبتي ما دمت في الوظيفة، لذا ما أن أكملت خمسة وعشرين عاماً في الخدمة حتى طلبت الإحالة على التقاع?.
يتبع
 
 
 
 
 
 
في الذكرى الثمانين للميلاد
 
 
محمود العكيلي
في الحادي والثلاثين من شهر آذار من كل عام نشعل الشموع بذكرى ميلاد الحزب الشيوعي العراقي. وفي هذا العام نشعل ثمانين شمعة في الذكرى الثمانين للميلاد.
 
مرّت عالعراق إسنين وإسنين
ممحله والوكت خالي من المبشرين
مرّت عالعراق اسنين تحمل ضيم
شفنه الموت بيهة عشنه مرعوبين
وبعد ذيج المآسي دارت الايام
ورجع بيت الحزب بيه ناسه ملتمين
نزعنا ثوب الاسود كافي اسود دوم
وعشنه إوي الحزب وبعيده مبتهجين
ميلاد الحزب بيه نحتفل كل عام
ظل شامخ إبطوله وعمره إثمانين
ظل حزب الشغيله إمدوخ الاعداء
ما صافح طغاة وما اتلطخ الطين
ظل رمز النزاهة وثوبه ابيض دوم
ما وصّخ إديه إبمال محرومين
مر بأيام سود وطلع رافع راس
بعد كل ما جرى بثلاثة وستين
تعّرض للابادة وللسجن وارهاب
وابطال الجريمة شلّه بعثيين
واتحدى المجازر ما ثناه الخوف
ورجع يبني الاساس إبحجر مو من طين
وبدا يزرع وروده للطفل والناس
إيريد إبكل شبر تزهى البساتين
اكد عالشعب لازم سعيد إيعيش
وحر الوطن يبقى ابرگبة الطيبين
الحزب ضحى إبكوادر يشهد التاريخ
وبطولاته اثمرت بثمانية وخمسين
لكن الغدر واعوان الاستعمار
هدموا ما بناه الحزب بسنين
ورغم كل الظروف الحزب ما مات
باقي إسمه علم فوكـ العناوين.
 
 
 
 
 
 
ايضاح وتعقيب
صادق حسن ابراهيم
نشرت طريق الشعب بالعدد 19 لسنة 1979 الخميس 6 شباط 2014 مقالا بعنوان (البذور الاولى لتنظيم الحزب الشيوعي العراقي/ الحلة (1935- 1950) للاستاذ نبيل عبد الامير الربيعي.
ومع اعتزازي وتقديري للاستاذ الكاتب وللجهد الذي بذله في كتابة ذلك البحث، وجدت بعض المعلومات عن التنظيم (في المحاويل) مخالفة للواقع والحقائق التاريخية، وذلك ما اود ان اوضحه للكاتب العزيز والقارئ الكريم، لكوني من ابناء مدينة المحاويل وقد كتبت ذلك في مجلة الشرارة (العددين 79 و80 السنة الثامنة 2013) بعنوان "المحاويل ونشوء الفكر الماركسي" ومن تلك المعلومات:
1- ذكر ان المعلم غازي حسين كان مسؤول التنظيم مع معن جواد علوان ووجيه عبد الله. وهذا غير صحيح حيث ان غازي حسين لم يكن شيوعيا، وانما كان من البعثيين الاوائل وظهر نشاطه بعد انقلاب شباط الاسود 1963، وترك العمل السياسي بعد انقلاب تموز 1968.
2- اما المناضل الراحل معن جواد علوان فانتمى الى صفوف الحزب الشيوعي في 1956 ونظرا لنشاطه كلفه الحزب مع مجيد طعمة بتشكيل الخلايا والركائز الحزبية في المحاويل والمناطق التابعة لها وقاد العمل مع مجيد طعمة حتى بعد ثورة 14 تموز 1958 (1)
3- ومن اوائل الذين ساهموا في نشر افكار ومبادئ الحزب بالاضافة الى المعلمين العاملين في مدارس المحاويل، ومنها مدرسة دار المعلمين، كان للطالب عبد الامير علوان عباس من اهالي "الجمجمة" وعضو محلية الحلة لاحقا، دور بارز ومؤثر في تأسيس التنظيم وتشكيل الحلقات والخلايا الحزبية في المدرسة. وكان من ثمار ذلك النشاط انه عند اندلاع وثبة كانون 1948 المجيدة، خروج تطاهرة طلابية في مدينة المحاويل الى جانب جماهير من مختلف الشرائح الاجتماعية تتقدمها الشخصيات والوجوه الاجتماعية. واحتشد المتظاهرون امام مبنى مديرية الناحية هاتفين?بالغاء المعاهدة وسقوط حكومة صالح جبر. وخوفا من الغضب الجماهيري قامت الشرطة بتفريق التظاهرة ومطاردة الشباب، ثم اقدمت على غلق المدرسة ونقل مدرسيها وبعض طلابها الى مدارس المدن الاخرى. وفصل كل من عبد الامير علوان ورزاق حسين ومظهر جواد علوان (اخ معن جواد).
ومن الاوائل ايضا المناضل محمود رشيد جبر حيث التحق بصفوف الحزب 1946 عندما كان يدرس في بغداد. وعند عودته الى بلدته، بدأ يثقف بافكار الحزب وتنظيم بعض العناصر ومنهم محمد عبد الحمزة وجبار فرحان. وقد ارتبط محمود الرشيد تنظيميا بالمسؤول عبد الامير علوان. وعلى اثر احداث 1948 شنت السلطات العميلة حملة اعتقالات واسعة ضد الشيوعيين وانصارهم في عموم العراق وبضمنه الحلة، حيث اعتقل كل من عبد الامير علوان ومحمود رشيد الجبر. ومن هذا يتضح ان مسؤولي التنظيم في تلك الفترة كانا عبد الامير علوان عباس وحمود رشيد الجبر (3)
مع فائق التدير
- (1) الشرارة العدد (79 السنة الثامنة 2013 صفحة 20) المحاويل ونشوء الفكر الماركسي (للكاتب).
- (2) الشرارة العدد (80 السنة الثامنة 2013 صفحة 12) (ومن كتاب الاحزاب والجمعيات السياسية في الحلة 1908/ 1958 ص355 عامر جابر).
- (3) عبد الامير علوان عباس موظف في دائرة اتصالات وبريد بابل.
 
 
 
 
 
 
شهادات في الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي
حاوره: محمد الكحط
المناضل صالح الحلفي (أبو سلام) عاصر فترة طويلة من الحياة السياسية العراقية منذ بزوغ ربيع الحركة الثورية ربيع 1934وبالذات ضمن نشاطه النقابي وسط الطبقة العاملة العراقية، وكان في محطات عديدة من عمره قريبا من مسيرة الحزب الشيوعي العراقي، ويملك تاريخا نضاليا غنيا. كان لنا هذا اللقاء للحديث عن هذه المسيرة الطويلة.
متى تعرفت على نشاطات الحزب الشيوعي العراقي، في أي مرحلة من حياتك ؟
وكيف كان ذلك ؟
 
إن كان لابد من الحديث عن التاريخ بعيدا عن الذاتية وإبراز دور طليعة الطبقة العاملة العراقية ممثلة بحزبها الطليعي حيث دور الفرد مهما عظم كمثل                    قطرة بحر متلاطم الأمواج،  فيما عدا الشخصيات المؤثرة بمجرى أحداث التاريخ  والتي تركت بصماتها عن تطورات، لذلك لابد لي من الإشارة الى كوني وليد عائلة عمالية من بناة الميناء وليس الموانئ حيث في حينها لم يكن هناك الا ميناء المعقل، عائلة بالكامل من الأعمام وأبنائهم  تعمل بالميناء عند إنشائه وتسكن بمنطقة المعقل عند بداية إنشائه حيث تتواجد الطبقة العاملة في ?سفن الميناء البحري بالجبيلة،  إضافة لقسم غير كبير في محطة كهرباء الجبيلة المخصصة لتوليد الطاقة الكهربائية لمنطقة الميناء والمعقل، ومن عائلتنا برز ابن عمي المناضل النقابي المعروف سكرتير نقابة الميناء وسكرتير اتحاد نقابات البصرة في العهد الجمهوري  جاسم حسن الحلفي الذي عاصر الرفيق فهد في سجن الكوت ومن تجربته وتجربة سجنه تعرفت على الحزب الشيوعي العراقي إضافة لتعرفي على نخبة ثورية من عمال الميناء في مسفن الميناء، حيث كنت قد عينت كعامل فني متدرب انا والشهيد كريم الشذر سويا في المسفن في عام 1952 وانذاك كان عمري 1? عاما، اي في أوج مرحلة الصبا والاندفاع، ومن خلال العلاقة الوطيدة والالتقاء اليومي مع النخبة الطيبة من عمال المسفن أمثال الشهيد الخالد صمد وادي وأحمد علي هيلك وغيره، تعرفت أكثر على الحزب. وعند حصول إضراب عمال الميناء في سنة 1952 في الشهر الثامن كنت مشاركا فيه برغم عمري الصغير الذي استمر 3 أيام، وبمشاركة ما لا يقل عن 3200 عامل  في  موقع تجمع العمال المضربين  مقابل المديرية العامة للميناء، ففي بداية انطلاق الإضراب تم إيقاف عمل مولدات الكهرباء التي تزود الطاقة الكهربائية لمنطقة المعقل والميناء، وفي إثناء المفا?ضات مع إدارة الميناء البريطانية وبمشاركة وفد من بغداد يرأسه سعيد قزاز على ما اذكر، لوحظ عودة الكهرباء لمبنى مديرية الميناء من خلال النوافذ ما دفع جماهير العمال بمواجهة التحدي بالزحف نحو مبنى محطة الكهرباء لغرض إيقاف المحطة مرة أخرى  وعند الوصول إلى جسر الرميلي فوق نهر صغير متفرع من شط العرب، الذي يبعد مسافة 700 متر عن المسفن ومحطة الكهرباء انهمر الرصاص الحي من قبل الشرطة بقيادة المفوض حبيب أبو سامي ومن معه، حيث سقط عدد من شهداء الحركة النقابية،  مع الأسف لا تحضرني أسماء تلك الكوكبة اللامعة من عمال الميناء ?انت هذه بداية تعريفي على الحزب، ومن خلال العائلة المرتبطة فكريا وتنظيميا بالحزب وبسبب من نشاطه ومساندته للإضراب وقيامه بحشد جماهير الشعب لمساندة عمال الميناء، وتعزز أيماني بالحزب وأفكاره لاحقاً من خلال المواجهة مع المسفن البريطانية أيام أحداث العدوان الثلاثي على مصر عام 56 ولذا قاموا بنقلي إلى معمل إنتاج الرافعات في الأرصفة، الذي يديره المهندس صدوان ابن أخت نوري السعيد الذي أخذ بمحاربتي والتضييق عليّ منذ الساعة الأولى لالتحاقي بالعمل، على أمل دفعي الى ترك العمل. مع العلم اني قمت بحمايته في يوم ثورة الرابع ?شر من تموز من بطش العمال به وبقى يتذكر ذلك الموقف لفترة طويلة. بدأ نشاطنا أنا وعبد الرزاق نوح بتحريض عمال الرافعات على الإضراب ورفع المطالب المشروعة الا إننا لم نفلح بذلك بسبب شدة القمع والإرهاب آنذاك.
كيف وجدت طريقك إلى الحزب ؟
 
في عام  1957اثناء الاحتفال بمناسبة ذكرى ثورة أكتوبر في بيت احد الرفاق من عمال الميناء رشحت للحزب وأنا في معمل إنتاج الرافعات بدرجة عامل فني درجة أولى، حيث كنت الرجل الثالث في المعمل بعد المسؤول الإداري والفني من ناحية الدراسة والقابلية الفنية بالعمل، وكسبت الكثير من العمال الفنيين للحزب، وكسبت ثقة العمال الكبيرة وثقتهم بنا نحن الشيوعيين.
واستمرت فترة العمل السياسي والنضال في سبيل الشعب حيث توجت بقيام ثورة الشعب في 14 تموز، عندها بدأت مرحلة جديدة من العمل النضالي والسياسي عبر تشكيل الهيئة المؤسسة لنقابة الموانئ، حيث ضمت القادة النقابيين محسن ملا علي، جاسم حسن عبد الحسن جبار، وغيرهم من المشهود لهم بالتاريخ النضالي الناصع وكنت احد أعضاء تلك الهيئة، وبعد عدة جلسات تم تقديم النظام الداخلي للنقابة التي أجيزت رسميا حيث تم تشكيل هيئة تحضيرية ومن ثم انعقاد المؤتمر الأول لنقابة المواني، وانتخبت عضوا في اللجنة النقابية لمعمل إنتاج الرافعات، وباشرنا و?ن خلال النقابة بتقديم كل الخدمات للعمال، وبفخر اذكر أنني وضعت مصلحة العمال فوق كل الاعتبارات. وللتاريخ أذكر أنني ومن خلال النقابة استطعت الحصول لكافة منتسبي معمل إنتاج الرافعات درجة واحدة في الترقية الوظيفية مع زيادة الراتب حسب استحقاقهم لذلك، والوحيد الذي لم يتم ترفيعه هو أنا شخصيا مما حدا برئيس المهندسين علاء الدين البحراني إلى الاستغراب، لذلك حيث أبلغته بأننا نعمل أولا للعمال دون مصلحتنا الذاتية قام هو بترشيحي لبعثة في بريطانيا من الموانئ العراقية، حيث تحولت تلك البعثة لمساومة كبرى لاحقا بيني وبين المدي? العام للمواني اللواء الركن مزهر الشاوي، اذا كانت مطالبته بترك الحزب وإعلان البراءة للالتحاق بتلك البعثة وذهبت ضغوطات المدير العام هباءا بسبب إصراري على التمسك بحزبي والمبادئ التي آمنت بها، إلا انه استمر بالضغط على والدي الذي كان يعمل رئيسا للعمال في مسفن الميناء الذي طردني من البيت وغيرها من الضغوط . وأخيرا جاء كتاب فصلي من الموانئ بالشهر الخامس من عام 1961 لأسباب سياسية صريحة وواضحة، وكنت أول من يتم فصله من العمل في أرصفة الموانئ، ومما جاء بكتاب الفصل  (نظرا لحزبيتك الضيقة وغير المجازة قانونا وبثك روح ال?غب والفوضى بين العمال وفي إثناء الدوام الرسمي تقرر الاستغناء عن خدماتك اعتبارا من  يومها)، وتم نشر كتاب الفصل هذا في حينها بجريدة اتحاد نقابات العمال في بغداد. استطعت العمل في مشروع سايلو البصرة، فكنا مجموعة كبيرة من الرفاق المفصولين من الموانئ والنفط والسكك، أذكر منهم النقابي جنجون حسين، عزيز حميد وآخرين لا تسعفني الذاكرة لتذكر أسمائهم.
واستمر نشاطي الحزبي من خلال اللجنة العمالية التي يقودها الفقيد الرفيق أبو زكي حميد بخش (ابو زكي)من ثم اللجنة الوطنية لمنطقة المعقل والجمهورية.
ما هيّ الذكريات التي تحملها عن تلك الفترة خلال نضالك داخل صفوف الحزب...؟
 
من الذكريات، تم زواجي في اليوم الأول من سنة  1959 وان الرفيق حميد بخش، بعث يطلبني في الليلة الثانية لزواجي لأجل القيام بالحراسة لصيانة الجمهورية من المؤامرات التي تحاك ضدها انذاك.
ومن الذكريات التي لا زلت أعتز بها  هو أنني عندما كنت عضوا باللجنة الحزبية الوطنية لمنطقة المعقل والجمهورية عام 1961 وكان مسوؤلها الرفيق الأستاذ حامد، وعند ترحيله جاء قرار الحزب ان أكون أنا مسؤول الهيئة التي كانت تضم  أساتذة، بعضهم من الذين كانوا يدرسونني بالثانوية المسائية فكان ذلك القرار محرجا لي الا إنهم رحبوا بذلك القرار وشجعوني على تحمل المسؤولية كوني عاملاً ومناضلاً شيوعياً. تلك كانت أخلاق عالية والتزام كبير  بما يقرره الحزب.
من الذكريات أنني عملت بساحات العمل الحزبي في البصرة وبغداد والكويت وليبيا، حياة حزبية متجردة تماما من الذاتية ورافعا مصلحة الحزب فوق أي اعتبارات عائلية وشخصية وهناك من الذكريات ما يمثل فخرا لكل رفيق آثر مصلحة الحزب والشعب وتحلى بالقيم والأخلاق الرفيعة، كنا نتمسك بمقولة ان يكون الشيوعي أصدق الناس وأكثر الناس أمانة، حتى كانت تنمو بقناعاتنا ان نكون كمن يحلف الناس برأس ذلك الشيوعي للأوصاف المذكورة اعلاه.
للحزب تأثير مشهود على الحركة النقابية بشكل عام، كيف تقيم هذا الدور؟
 
من المعروف بعد خيانة أحزاب الأممية الثانية لجماهير الطبقة العاملة ووقوفها لجانب الحرب العدوانية خلافا للموقف الأممي، أولت الحركة الشيوعية العالمية اهتماما بقضايا الطبقة العاملة عالميا، فتبنت أحزاب الأممية الثالثة دعم نضال الطبقة العاملة ودحر العدوان ونصرة الشعوب وقضاياها العادلة في التحرر والسلام . وموقف الحزب الشيوعي العراقي استند للنظرية العلمية فوقف الى جانب حقوق طبقتنا العاملة وحقوقها العادلة ضد الهيمنة الاستعمارية، للحزب منذ الخمسينات نشاط ملحوظ لتعظيم دور النقابات العمالية، وقد ساعد فكر الحزب على دفع?وعي العمال أكثر بتبني حقوقهم وتأسيس نقاباتهم وقد كان الحزب بمختلف مراحل الكفاح البطولي بوصلة هادية للطبقة العاملة بكافة مراكز تجمعاتها.  وما قيادة الحزب لإضرابات السكك والميناء والنفط بالبصرة وكركوك، إضافة لإضرابات عمل السكائر، الا دليل ناصع على ما اقول وهناك الكثير من أسماء القادة النقابين الذين برزوا بساحات النضال على سبيل المثال، وليس الحصر، من البصرة علي شعبان وناصر عبود وهادي طعين، وفي بغداد استطيع تذكر كليبان صالح،  صادق الفلاحي وعبد القادر العياش.
 
كيف تجد علاقة صحافة الحزب الشيوعي مع الحركة النقابية؟
 
صحافة الحزب كانت بمثابة المشعل الهادي الذي ينير الطريق لحركتنا النقابية في مختلف الأوقات، فكانت تلك الصحافة وبأشخاص القادة المجربين خير من يوجه نضال طبقتنا ويوضح لها أسلم الطرق لنيل حقوقها المهضومة وما مسيرة صحيفة اتحاد العمال بالعهد الملكي والعهد الجمهوري إلا دليل على ذلك.
فكانت يتصدرها شعار وحدة الطبقة العاملة كأقوى وسيلة كفاحية لنيل حقوقها وكانت صحافة الحزب تناضل في سبيل الحق بتشكيل النقابات العمالية وتحديد ساعات العمل وضد الفصل الكيفي والتعسف.
7- كلمة في الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي تعبر فيها عن هذه المسيرة وآفاق المستقبل...
انها لمناسبة عزيزة على قلوبنا جميعا ونحن نطوي العمر المكلل بغار الانتماء للحزب الذي ربى الكثيرين منا على الوطنية الحقة الصادقة وأنه لشئ مفرح أن نتواصل مع ذكرى ميلاد الحزب الثمانين وحزبنا أشد عودا على مواجهة   بناء مهمات الدولة المدنية الديمقراطية.
وبهذه المناسبة بودي أن أحيي ذكرى شهداء الحزب الذين ضحوا بحياتهم في سبيل أن تبقى راية الحزب خفاقة في سماء بلدنا.
تحية لأولئك الرفاق الذين عاصرناهم وتعلمنا منهم وكانوا خير ملهم لجيلنا والاجيال اللاحقة.
تحية لكل عوائلنا التي عانت الحرمان والخوف والتشرد.
تحية للحزب والى مزيد من الانتصارات في سبيل وطن حر وشعب سعيد، هذا الشعار والهدف الأسمى لحزبنا على مر الزمان.
 

ص 10
 
المالية النيابية تدعو الى توأمة بين المصارف المحلية والأجنبية
 
 
بغداد – طريق الشعب
دعت اللجنة المالية النيابية، أمس الأربعاء، البنك المركزي الى وضع إجراءات جديدة يشجع من خلالها خلق توأمة مصرفية بين البنوك المحلية والأجنبية للنهوض بالواقع المصرفي في العراق، داعية الى تشريع قانون جديد للمصارف وإلغاء القانون الحالي للنهوض بالواقع المصرفي. وقال دلير قادر، عضو اللجنة لوكالة "دنانير"، إن لجنته طالبت "البنك المركزي في الفترة السابقة بوضع إجراءات وضوابط جديدة تشجع المصارف المحلية لخلق توأمة مصرفية مع البنوك الأجنبية المتطورة لدعم القطاع المصرفي وتطويره، لاسيما وان مصرفي الوركاء والبصرة يعانيان م? مشاكل مالية يمكن حلها من خلال التوأمة المصرفية".
وأضاف، أن "تعزيز العلاقات الثنائية بين البنوك المحلية والأجنبية ستدفع نحو تطوير الجهاز المصرفي العراقي من خلال إدخال النظم المصرفية الحديثة وتسهيل التعاملات فيما بين البنوك"، داعيا الى "الإسراع بتشريع قانون جديد للمصارف وإلغاء القانون الحالي للنهوض بالواقع المصرفي".
 
 
*******
 
 
دعوة لدمج وزارة الصناعة مع التجارة والبلديات مع الإسكان
 
 
بغداد – طريق الشعب
اقترحت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية ترشيق عدد الوزارات في الحكومة المقبل من خلال دمج بعضها بالبعض وتحويل صلاحياتها الى الحكومات المحلية في المحافظات، للتقليل من كاهل الموازنة العامة والقضاء على الروتين في تنفيذ المشاريع الخدمية، فيما كشفت أن المقترح تضمن دمج وزارات الصناعة مع التجارة والبلديات مع الإسكان. وقال عامر الفائز، عضو اللجنة، إن "اغلب أعمال الوزارات هي من صلاحية الحكومات المحلية في المحافظات، كوزارات (البلديات والإعمار والإسكان والتجارة والعمل والشؤون الاجتماعية)، فلم تكن هناك ضرورة لوجودها، ?لا بد من ترشيق عدد الوزارات في الحكومة الجديدة المقبلة". وأشار الى أن لجنته "ستقدم مقترحا لدمج وزارتي الصناعة مع التجارة ووزارة البلديات مع وزارة الاعمار والإسكان، وتحويل صلاحياتهما الى الحكومات المحلية في المحافظات، وهذا ما سيقلل العبء سنويا من كاهل الموازنة العامة وسيسهل عمل المحافظات وإعطائها صلاحيات واسعة في تنفيذ المشاريع، بالإضافة الى انه سيقضي على الفساد والروتين، وبالتالي حققنا مبدأ نظام اللامركزية".
 
 
*******
 
 
وقفة اقتصادية ...
 
 
 
التنمية البشرية والاجتماعية والسعي الى الأفضل
 
ينبغي ان يكون الإنسان الموضوع الأساسي للتنمية البشرية وغايتها ومن كل النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية والفكرية . والتنمية يجب ان تكون شاملة ومتكاملة وتشمل جميع المؤسسات الحكومية والخاصة، ويفترض ان لاتترك اي جانب في البلد الاوتعمل على تطويره وتحسينه والتنمية تكون قابلة للاستمرار ومستدامة تسعى دائما للأفضل وان تتجه الى تنمية الإنسان جسديا ونفسيا وأخلاقيا وعمليا من جهة تعليمه وزيادة خبراته وتأهيله تأهيلا مناسبا للقيام بالعمل المطلوب منه. فأين العراق من هذا؟ وهل تمكن من تحقيق التنمية?الاقتصادية الاجتماعية منذ سقوط النظام المقبور والى اليوم؟
يعتبر التعليم احد العوامل المهمة في تحقيق التنمية وذلك لدوره في إعداد الكوادر المتخصصة المتقدمة والوسطى في جميع المجالات ,وقد تبنت معظم دول العالم خططا وبرامج لتطوير نظم التعليم على مختلف المستويات (الا العراق) الذي يتميز بتدني مستوى التعليم فيه سواء في انخفاض نسبة النفقات العامة لقطاع التربية والتعليم في الموازنة حيث بلغت النسبة في موازنة 2013 (9,2بالمئة) مقارنة مع القطاعات الأخرى (الأمن والدفاع) والتي بلغت (14,2بالمئة) وهذا يعتبر مؤشراً خطيراً في دولة نامية كالعراق .
لقد اهتمت كثير من الدول بتحسين نوعية التعليم واستيعاب الاعداد المتزايدة من السكان عدا العراق الذي تدهور فيه التعليم  وفي جميع مستوياته وخاصة في المؤسسات الرسمية وتزايد اقبال الناس على المدارس الأهلية,اضافة الى تدني مستوى الأبنية المدرسية وفي كثير من مناطق العراق نرى المدارس الطينية التي لاتصلح للعملية التعليمية وافتراش الطلبة الأرض في الصفوف الدراسية بدلا من الرحلات وارتفاع نسب المدارس ذات الدوام المزدوج والثلاثي ,وانتشار ظاهرة التدريس الخصوصي ,كل هذا يجري في بلد يملك (موازنة انفجارية ) ولكنها انفجرت على ا?أرصفة وامتيازات الرئاسات الثلاث والفساد بدلا من انفجارها على التنمية الاقتصادية الاجتماعية والخدمات والتعليم والصحة والمساكن والطرق والمعامل والمزارع وكل ماله علاقة بالتطور.
ومن العوامل الأخرى التي تؤثر على عملية التنمية من خلال المشاكل التي تواجه التعليم والمتمثلة بـ:
1. عدم وجود سياسة تعليمية ثابتة وواضحة وطويلة الأمد.
2. المناهج الدراسية في واد واحتياجات المجتمع في واد آخر.
3. انتشار ظاهرة الفساد على مختلف مستويات قطاع التعليم.
4. ارتفاع نسبة الأمية وعدم مكافحتها وخاصة في الريف العراق.
5. زيادة عدد المتسربين من الدراسة وخاصة بين الاناث في الريف.
6. ميل التعليم العالي الى التوسع الأفقي في الجامعات وتعزيز التطور الكمي على حساب التطوير النوعي اضافة الى انفصام التعليم عن حاجة سوق العمل.
فكل هذه العوامل وغيرها تؤثر سلبا في التعليم الذي يؤثر بدوره على تحقيق التنمية البشرية,فالتعليم ضروري لعملية التنمية ونجاح التنمية يعتمد على النجاح في قطاع التعليم ومدى توفر فرص التعليم لكل الناس دون شرط اوقيد.
ان معالجة المشاكل والعراقيل التي يمر بها التعليم يساعد على تحقيق التنمية وذلك من خلال :
1. التوسع في بناء المدارس لاستيعاب الأعداد المتزايدة من السكان وفق خطط سنوية ومتوسطة وبعيدة المدى.
2. رفع مستوى القائمين بالتدريس من خلال اشراكهم بدورات تدريبية وتأهيلية وتفعيل دور الإشراف التربوي .
3. اعتماد سياسة تعليمية واضحة وبعيدة المدى.
4. تغيير المناهج لتتلاءم مع احتياجات المجتمع.
5. توفير البنى التحتية اللازمة لعملية التعليم.
6. مكافحة الفساد في القطاع التعليمي بكافة مستوياته.
7. مكافحة الأمية ووضع الخطط والبرامج اللازمة لذلك وخاصة بين النساء حيث قدرت نسبة الأميات بنحو 50بالمئة بين من تتراوح أعمارهن بين 15و24 عاما مقارنة بـ 20- 28 بالمئة من مثيلاتهن في بغداد والمدن الحضرية.
8. تعزيز التطور النوعي على حساب التطور الكمي في الجامعات .
 
عادل عبد الزهرة شبيب
 
 
***********
 
خبير يدعو الحكومة إلى توفير بدائل اقتصادية أخرى 
اعتماد الموازنة على النفط لا يبعث على الاطمئنان
بغداد – محمد علاء
استبعد نواب أن تتأثر الموازنة العامة بالتقلبات التي تشهدها أسعار النفط، عازين السبب الى أن الموازنة بنيت على أسعار اقل من الأسعار الحالية للنفط وقد أخذت هذه التقلبات بعين الاعتبار في أثناء صياغتها، فيما لم يخفوا أن تتأثر الموازنة إذا حصل هبوط كبير في أسعار النفط.
وفي الوقت الذي أبدى خبير اقتصادي خشيته من انخفاض كبير في أسعار النفط، مماثل لما حصل في 2008 عندما هبط سعر البرميل الى 30 دولارا، دعا الحكومة الى العمل على تفعيل القطاعات الاقتصادية الأخرى كالزراعة والصناعة، والتوجه في بيع النفط إلى أسواق الهند والصين وافريقيا لكي لا تكون محكومة بالسوق التقليدية التي تتحكم بها أوروبا وأميركا.
وقال بهاء هادي احمد، عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، لـ"طريق الشعب" أمس الأربعاء، إن "مشكلة تقلبات أسعار النفط هذه المشكلة نعاني منها في كل سنة خصوصا عند وصول الموازنة إلى مجلس النواب والتصويت عليها حيث تناقش قضية تقلبات أسعار النفط وان الخبراء الذين وضعوا الميزانية من مختلف الوزارات وخصوصا خبراء وزارة النفط يضعون بالحسبان  تغيرات الأسعار في العالم"، معتقدا أن "تقلبات الأسعار لا تؤثر تأثيرا كبيرا على الموازنة، إلا إذا حصل تغيير كبير فحينها سوف يؤثر على الموازنة".
وشدد عضو لجنة الطاقة النيابية،على "أهمية إقرار الموازنة بصورة سريعة"، مبديا أسفه من "الانسحابات التي تحدث في مجلس النواب كونها تؤثر سلبا على الفرد العراقي".
بدوره، قال سلمان محسن سلمان، عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، إن "ما تم تثبيته من كمية تصدير النفط في الموازنة اقل من المنتج الحقيقي، مع أن ذكر كمية التصدير والأسعار الحقيقية يوفر أمانا للموازنة في حال تقلبت الأسعار وتدهور  الإنتاج"، مستدركا أن "سعر برميل النفط تم تثبيته بـ90 دولارا، وهو حاليا تجاوز الـ100 دولار, وان كمية المنتج الحقيقي هي أعلى مما مثبت في الموازنة وهو شيء ايجابي للحماية في حال حدوث أي تقلبات في الأسعار أو الكميات المنتجة".
وتابع سلمان قوله لـ"طريق الشعب"، إن "تقلبات أسعار النفط تؤثر سلبا على الدول التي تعتمد على إيرادات النفط ومنها العراق حيث إن اعتمادنا عليه تجاوز أكثر من 90 بالمئة وان أي تقلب في سعر النفط والكميات المصدرة ينعكس سلبا على العراق"، مقللا من "خطورة التقلبات التي تحصل في الأسواق بسبب وجود خطط وحسابات تحد من تأثيرها على الاقتصاد العراقي". 
وأردف بالقول إن "البدائل لتجنب تقلبات الأسعار  هي الاعتماد على مصادر غير النفط من خلال الاعتماد على الرسوم والضرائب بالإضافة إلى تفعيل القطاعين الصناعي والزراعي والسياحة"، مشيرا الى أن "العراق انتقل من اقتصاد شمولي ومخطط ومدار من قبل الدولة إلى اقتصاد حر أو اقتصاد السوق وبالتالي هذا يحتاج إلى بعض الوقت لبناء البنى التحتية وتشريع القوانين وتفعيل القطاع الخاص". الى ذلك، قال باسم أنطوان، الخبير الاقتصادي، لـ"طريق الشعب"، إن "البدائل لتفادي تقلبات الأسعار هو تفعيل القطاعين الزراعي والصناعي وتفعيل القطاع الخاص ?دعم القطاع النفطي، بالإضافة إلى ضرورة التوجه في بيع النفط إلى أسواق الهند والصين لكي لا تكون محكومة بسوق واحدة", مضيفا "كما يجب القضاء على البطالة وتشغيل العمالة العراقية وخلق ظروف للإنتاج الداخلي كبناء وحدات سكنية وتطوير القطاع الصحي والتعليمي، وهذه كلها عوامل أساسية لتجنب الأزمات النفطية". وتابع أنطوان "الاقتصاد العراقي ريعي, وفي حالة انخفاض النفط مثلما حصل في عام 2008 حيث هبط سعر البرميل إلى 30 دولارا وأصبحت الحكومة العراقية شبه عاجزة عن تسديد رواتب الموظفين فهو يتأثر بشكل كبير، لان الاقتصاد العراقي هو ?زء من المنظومة العالمية والمنظومة النفطية بالذات فلا يمكن عزله ويجب اتخاذ احتياطات كبيرة لخلق دخول أخرى وتنويع الاقتصاد العراقي".  ودعا الخبير الاقتصادي "الحكومة إلى الاستفادة من الكفاءات العراقية والنخب في مراقبة وتنفيذ المشاريع والتخطيط لتحقيق حماية للاقتصاد العراقي وتحقيق نمو متوازن وإدارة دفة الموارد المالية بشكل عقلاني لخلق عوائد كبيرة لتقليل نسب الفقر وخلق فرص عمل, والحد من التحديات التي تواجه الاقتصاد العراقي مثل أزمة السكن والكهرباء والبنى التحتية".
 
 
*********
 
 
المباشرة بتوزيع مليوني دينار لكل متضرر جراء الأمطار في بغداد
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
باشرت أمانة بغداد توزيع المبالغ المالية على المتضررين جراء الفيضانات والأمطار والبالغة مليوني دينار لكل مواطن متضرر.
وذكر بيان للأمانة، اطلعت عليه "طريق العشب"، أمس الأربعاء، أن "الدوائر البلدية 14 باشرت توزيع المبالغ المالية التي خصصها مجلس الوزراء للمواطنين المتضررين جراء الفيضانات والأمطار التي تبلغ مليوني دينار لـكل دار متضررة".
وأضاف أن "اللجان الرئيسة والفرعية المشكلة من قبل الأمانة العامة لمجلس الوزراء برئاسة وزير حقوق الإنسان محمد شياع السوداني وعضوية أمانة بغداد ووزارة البلديات والأشغال العامة ومجلس محافظة بغداد خصصت 491 مليار دينار ستشمل أكثر من 100 ألف متضرر ضمن قواطع الدوائر البلدية 14، ويقع القسم الأكبر من المتضررين ضمن بلديات شرقي القناة".
وأشار البيان الى أن "عملية توزيع المبالغ للمتضررين تعتمد التسلسلات التي تم تنظيمها في المراكز البلدية وبواقع أعداد محددة توزع يوميا على المواطنين وبحضور ممثلي دوائر المفتش العام وديوان الرقابة المالية لغرض ضمان انسيابية عالية في التوزيع وضمان الشفافية والنزاهة".
ودعت أمانة بغداد "المواطنين المتضررين جراء الأمطار التي هطلت على مدينة بغداد الى مراجعة الدوائر البلدية وفق التسلسلات المعتمدة في المراكز البلدية في عموم مناطق العاصمة بغداد".
 
 
 
**********
 
 
تعاون ياباني عراقي لتنفيذ مشاريع اتصالات وبنى تحتية
 
 
بغداد – طريق الشعب
دعا مجلس محافظة بغداد، الشركات اليابانية لتنفيذ مشاريع البنى التحتية في العاصمة وزيادة نشاطها في مجال منح القروض، فيما تعكف وزارة الاتصالات على إنجاز مشاريع شبكة النفاذ الضوئية وفقا للمواصفات العالمية المعتمدة في اليابان.
وقال رياض العضاض، رئيس مجلس محافظة بغداد، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وفد المجلس التقى بشركات يابانية ودعاها لتنفيذ مشاريع البنى التحتية منها مياه الشرب والصرف الصحي الى جانب زيادة نشاطها في مجال منح القروض"، مشيرا الى أن "الجانب الياباني أكد استعداد بلاده لإعادة تفعيل الدورات التدريبية التي تقيمها من خلال منظماتها العالمية وزج موظفي الحكومة المحلية في دورات تدريبية تقيمها اليابان".
وشدد العضاض، على انه "سيتم التركيز قبل إبرام العقود على حجم الشركات ورصانتها وما نفذته من أعمال مماثلة والابتعاد عن شرط الأسعار في إحالة المشاريع، لاسيما أن للشركات اليابانية خبرة عالية في مجالات البنى التحتية من خلال انجاز مشاريع مهمة في أوقات قياسية".
من جهته، كشف مصدر مسؤول في وزارة الاتصالات، نقلا عن وكالة "المدينة المنورة"، عن تطبيق مشروع شبكة النفاذ الضوئية بالعراق وفقا للمواصفات العالمية المعتمدة في اليابان وبحسب العقد المبرم مع الشركة الاستشارية اليابانية.
 
*********
 
 
تقرير ...
 
 
مسؤولون في بابل: المصارف الأهلية وراء تلكؤ 150 مشروعا في المحافظة
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
حمل مسؤولون في ديوان محافظة بابل المصارف الأهلية، مسؤولية تلكؤ المشاريع والتجاوز على القوانين في سبيل الحصول على عملاء جدد.
وقال موسى عمران المعموري، معاون محافظ بابل للشؤون الفنية، لوكالة "أين"، إن "الحكومة المحلية، بشقيها التنفيذي والتشريعي لديها علاقة وثيقة مع المصارف التي يبلغ عددها 18، موزعة في عموم المحافظة"، مبينا أن "اغلب المشاريع ترتبط بمصارف القطاع الخاص، حيث تعطي خطابات ضمان للمقاول ومن ثم الكفاءة المالية له".
وأشار الى أن "جميع المصارف في المحافظة تزود المقاول بخطابات ضمان ولكنه بالحقيقة لا يملك السيولة النقدية، ما أدى الى تأخر المشاريع وتراكم المشاكل منذ عام 2008 وحتى الآن"، مؤكداً أن "المقاولين العاملين في المشاريع المتلكئة يضطرون الى رهن ممتلكاتهم من اجل الحصول على سيولة مالية لإكمال المشاريع بالوقت المحدد ما ينتهي بمستحقات مالية وفوائد ويدخل في مشاكل".
وكشف المعموري عن "تلكؤ 150 مشروعا في بابل، بكلفة تتجاوز 224 مليار دينار"، وعزا أسبابها لانعدام "السيولة النقدية وتجاوز المصارف الأهلية على القوانين من اجل الحصول على عملاء".
ولفت إلى أن "اغلب المقاولين في بابل دخلوا السجن لعدم قدرتهم على تسديد ديونهم ويبلغ عددهم 35 مقاولا"، مستطردا أن "أهم المشاريع التي أدت الى سحب العمل وسجن المقاول، مشروع بناية المجلس، بسبب عدم توفر السيولة النقدية، فضلا عن التدخلات السياسية التي أدت الى تأخر المشروع".
ودعا معاون محافظ بابل، الحكومة إلى "فرض إجراءات مشددة على المصارف الأهلية والحكومية للحد من التجاوزات، منبها إلى أن "الحسابات الختامية التي تحدد أداء عمل المقاول خلال السنوات السابقة بتنفيذ العقود الحكومية التي أشارت لها وزارة التخطيط والتي أكدت وجود حسابات ختامية لكل مقاول على مدى 3 سنوات، وما يحصل في الوقت الحالي تزوير الحسابات الختامية من قبل المقاولين وبتعاون مع رجال أعمال".
من جانبه طالب، جاسم حميد، عضو اللجنة المالية في مجلس بابل "أساتذة كلية الإدارة الاقتصاد للتوجه الى الحكومة المحلية لوضع حلول خاصة بالمشاريع المتلكئة وتوفير السيولة النقدية ودعم المصارف الأهلية والحكومية داخل المحافظة ما ينعكس ايجاباً على القطاعات المصرفية والخدمية والاستثمارية"، موضحا أن "المحافظة تشكو من تأخر إقرار الموازنة وحصر عملية الصرف النقدي ما يؤدي الى عجز الكادر الحسابي داخل المحافظة عن صرف المبالغ للمقاولين وتلبية متطلباتهم، إضافة الى أن دائرة العقود تتعاقد مع الشركات بأكثر من المبالغ المخصصة لها? ما يدفع الى تفشي الفساد الإداري والمالي".
 
 
*********

ص 11
بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي
"الحياة حلوة لكن الموت من اجل الوطن وسعادة الشعب احلى"
جليل حسون عاصي- الصويرة
هذه العبارة وجدت محفورة على جدار  زنزانة احد السجناء السياسيين الشيوعيين. وكأنه يستذكر ويذكر الآخرين بالمآسي التي مرت بها البشرية منذ انقسام المجتمع الى طبقات. وما رافقها من احتدام الصراع بين المُستغل والمستغَِل. بين العبيد والاحرار، بين من يكنزون الثروات وبين من لا يجدون قوت يومهم. وهذا الصراع تمخض عن ظهور رجال ثوريين. احبوا الحياة وضحوا بحياتهم بكل شجاعة ورباطة جأش. وبروح مفعمة بالايمان من اجل ان تكون الحياة حلوة سعيدة هانئة. تتحقق فيها العدالة الاجتماعية، وتحترم فيها آدمية الانسان وحريته وابداعه. وتلبى حقوقه وحاجاته
مما دفع القوى المعادية للأنسانية التي بيدها مقاليد الحكم على مر التاريخ الى اسكات هذه الاصوات عن طريق التشريد والتشهير والسجن والتعذيب والاعدام والحرق. من هذا الواقع وبهذه الروحية قاتل (سبارتاكوس) محرر العبيد من حكام روما. ووقفة العصامي (اباذر الغفاري) يندد بالذين (يكنزون الذهب والفضة) وصرخة الامام علي (ع) عندما ضربه بن ملجم (فزت ورب الكعبة). وخروج ولده الحسين الشهيد (ع) لأصلاح الامة. واعلان (عمر المختار) الثورة ضد الطغيان. وتلقى (صلاح الدين الصباغ، ومصطفى خوشناو) وزملائهما رصاصات الغدر التي اطلقها عليهم رجال الحكم الملكي بايعاز من اسيادهم الانكليز بصدور عامرة بالايمان. وبنفس الاستعداد العالي للتضحية تلقى العديد من الثوار العسكريين والمدنيين والعلماء والكتاب رصاصات الفاشست من بينهم (عبد الكريم قاسم / ماجد محمد امين / فاضل عباس المهداوي / وصفي طاهر / طه الشيخ احمد / داود الجنابي / محمد باقر الصدر وشقيقته بنت الهدى / محمد صادق الصدر ونجليه / الرفاق سعدون وكامل شياع) وغيرهم الكثير من المفكرين والعلماء الذين اخذوا من مكاتبهم ومعاهدهم ومختبراتهم. وقدموا الى المقصلة لا لشيء وانما لأنهم ارادوا بعملهم خدمة البشرية. وآخرون لم نأتي على ذكر اسمائهم. وسيلحقهم بالتأكيد آخرين ما دام هنالك ثائر مستعد ان يقدم حياته ثمنا من اجل خدمة الانسانية، ودكتاتور وارهابي يريد اذلال الانسان واستغلاله واستعباده والرجوع به الى العهود المظلمة والى شريعة الغاب.
ان يوم الشهيد الشيوعي اقترن باليوم الذي اعدم فيه الرفيق الخالد (فهد) ورفيقيه عضوا المكتب السياسي (حسين محمد الشبيبي) صارم. وزكي بسيم (حازم) ليلة 14/15 شباط 1949.
لقد فقد العراق باعدامهم. قادة مخلصين تفانوا من اجل سيادة البلد واستقلاله وحرية الشعب وسعادته ورفاهه. وتشير الدراسات التي اعدها الكثير من الباحثين والكتاب، ان الرفيق (فهد) نذر نفسه منذ نعومة اظفاره لخدمة الوطن والشعب. فهو الذي اعد مذكرة الى عمال الارصفة في البصرة تتضمن مطالبهم وشجعهم على الاضراب من اجل تحقيقها صيف 1918. وهو (اول اضراب عمالي). وكان ينقل تحركات القوات البريطانية في الناصرية وضواحيها الى قادة ثورة العشرين عن طريق (الحاج رويضي) وقاد صيف 1931 اضراب الناصرية احتجاجا على قانون الرسوم البلدية الذي شمل جميع مدن العراق وتحول في الناصرية والبصرة الى صدامات دامية. ودعم انتفاضة فلاحي سوق الشيوخ عام 1935. وتوجيه المنتفضين من خلال علاقته الوطيدة مع قائد الانتفاضة (ريسان الكاصد) رئيس عشيرة بني خيكان. وشكل اول حلقة ماركسية في الناصرية عام 1928 وتجول في مدن العراق واريافه والدول المجاورة خاصة العربية للتعرف على حياة الناس ومعاناتهم. وشارك رفاقه الاخرين في تأسيس الحزب الشيوعي العراقي عام 1934 وفي اعادة بنائه مطلع الاربعينيات بعد الضربات التي وجهت له. والانشقاقات التي تعرض لها. وعمل على تثبيت القيم والمثل والممارسات واساليب العمل وتنظيم الحياة الداخلية للحزب ونضاله الوطني والطبقي. وعمل على اقامة تحالفات سياسية بين القوى الوطنية والديمقراطية. دعا الشعب الكردي الى تأسيس حزب كردي تقدمي. وهذا ما اكد عليه المؤتمر الاول للحزب الشيوعي العراقي عام 1945. الذي عقد تحت شعار (قووا تنظيم حزبكم. قووا تنظيم الحركة الوطنية) وكتب عدة دراسات حول الموضوع لا تزال لحد اليوم تحتفظ باهميتها. وبعد اعتقاله حافظ على اسرار الحزب ودافع عن سياسته وافكاره. ومما قاله في المحكمة (عملت في الحقل الوطني. وبعد ان صرت شيوعيا لم اجد مايتعارض ومعتقدي الوطني. وانما اصبحت اشعر بمسؤولية اكبر) كما قال (نحن افكار واجسام فان استطعتم القضاء على اجسامنا فلن تستطيعون القضاء على افكارنا). وعند دخوله السجن وضع قواعد تنظيم الحياة في السجن وتحويله من قبر يدفن فيه الاحياء ويعزلون عن العالم الخارجي كما اريد له، الى اكاديمية لتخريج المناضلين. وقبل ان يعتلي حبل المشنقة في ساحة المتحف قال مقولته الشهيرة (الشيوعية اقوىمن الموت واعلى من اعواد المشانق) ومما قاله رفيق دربه عضو المكتب السياسي (حسين محمد الشبيبي) عندما اعتلى جبل المشنقة التي نصبت في ساحة باب المعظم (لي الشرف ان اعدم في الساحة التي كانت تنطلق منها المظاهرات التي ينظمها حزب التحرر الوطني) وقال رفيق دربه الآخر عضو المكتب السياسي الشهيد (زكي بسيم) لو قدر لي ان اعود الى الحياة مجددا لما سلكت غير هذا الطريق الذي سلكته من قبل) وتواصلت قوافل الشهداء حيث كان ضحاياها هذه المرة كوكبة شجاعة من خيرة قادة الحزب وكوادره واعضائه وفي المقدمة منهم الشهيد حسين احمد الرضي (سلام عادل) السكرتير الاول للحزب. الذي اعتقل ورفاقه بعد انقلاب شباط الاسود. جابه جلاديه بصمود رائع، تحداهم من ان ينالوا منه شيئا، قطعوا اوصاله وهو ينشد الاناشيد الثورية، فقأوا عينيه وهو يترنم باسماء الثوريين الذين استشهدوا تحت سياط الجلادين في كافة ارجاء المعمورة ارعبهم وهو يصرخ في وجوههم (سينهض شعبي، سينهض حزبي، ويقضي على انقلابكم الاسود) وكان في الفترات التي يتوقفون فيها عن تعذيبه، يحث رفاقه على الصمود، ويبث فيهم روح التحدي فكان له ما اراد. فقد استشهد العشرات من الرفاق تحت التعذيب من بينهم (محمد حسين ابو العيس/ حسن عوينه/ رحيم شريف/ جورج تلو/ نافع يونس/ حمزة سلمان/ محمد صالح العبلي/ جمال الحيدري/ عبد الجبار وهبي/ عدنان البراك/ طالب عبد الجبار/ وعد الله النجار/ مهدي حميد/ فاضل البياتي/ عائدة ياسين.. وغيرهم.
ان الواجب الوطني يتطلب منا ونحن نستعرض هذه الاسماء ان نقف اجلالا واحتراما لهم جميعا بغض النظر عن انتمائاتهم السياسية والفكرية. وقومياتهم وطوائفهم واديانهم والوانهم والسنتهم. وان يجري انصاف عوائلهم دون تمييز بين هذا الشهيد او ذاك. كما يتوجب علينا استلهام القيم والمثل التي خلفوها لنا. واخذ الدروس والعبر منها. ومن بين اهم هذه الدروس احترام الانسان وحقوقه وحرياته واطلاق طاقاته. واعتماد الديمقراطية كأسلوب في الحكم. والوقوف بوجه اي تجاوز عليها لقطع الطريق على عودة الدكتاتورية.
 

**************
 
الشهيد عصام الصفار
 
محمد حسين حيدر 
يمر شريط العمر بسرعة وفي كل محطة تترك فينا أفراحاً في بعضها وآلاماً حزينة لا تبرح ذاكرتنا في بعضها الآخر، واليوم بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي، 14 شباط، والذكرى الثمانين لتأسيس حزب الشهداء، الحزب الشيوعي العراقي المجيد، نستذكر رفاقا كالورود، سحقه المجرمون البعثيون ومن سلطهم على رقاب الشعب، خدمة لمصالحهم الأنانية على حساب حياة الناس وسعادتهم وحريتهم في الموقف والتعبير عن المشاعر التواقة إلى التقدم والسلام وتحقيق الغد المشرق والعيش الكريم للكادحين وكل أبناء شعبنا.
صورتك المعلقة في مقر الحزب في الكاظمية، أيها الرفيق الشيوعي الشاب الحيوي، عصام صاحب خليفة الصفار، تشير بأنك ستكمل 34 سنة لإستشهادك هذا العام. كنت ذاك الشاب الأنيق الجميل وأنت في مرحلة الصف الرابع إعدادي في ثانوية الشعب في الكاظمية، ورغم إنك لم تكمل الثامنة عشرة من العمر، لكنك أبيت ألا تكون في صفوف الحزب وتتنقل بين بغداد والسليمانية في مهمات حزبية في ذلك الظرف العسير من الهجمة الفاشية لتصفية كوادر الحزب. وقعت في أيدي الطغاة، ولكنهم لم ينالوا منك، فسقوك سم الثاليوم مع اللبن وأطلقوا سراحك لتودع الحياة بعد أيام لتلتحق بصفوف شهداء الحزب بتاريخ 28/5/1980، وتكون منارة مضيئة في درب مسيرة الحزب، فالطغاة البعثيون قد سحقهم التاريخ وبقي حزبك شامخاً على طول أرض الرافدين.
نم قرير العين يا صديقي فأنت بيننا وفي قلوبنا والمستقبل الذي حلمت به هو ديدن نضالنا اليوم.
 
 
 
********************
 
 
الشهيد فرحان منديف.. فنان مبدع و شيوعي متوهج
 
 
صبيح الزهيري
ترددت  كثيرا قبل البدء بالكتابة عن  هذه الشخصية  التي حملت سمات  الابداع والتحدي والاستشراف. 
هل أكتب  عن طفل  يتيم مشرد  لم يلبس قميصا جديدا في حياته ألا على يد أحد  مناضلي عمال السكائر المفصولين عندما  تبرع له بقميص جديد وأعتبره بدل اشتراكه الشهري؟ أم  اكتب عن موهبة فنية قل نظيرها  تفجرت منذ طفولته المبكرة وكانت سببا في بلوى ومأساة صاحبها،؟  أم عن ثوري عشق النضال والشيوعية  بالفطرة وتبناها  منذ   نعومة  أظفاره  حيث  كان  يتحين الفرص  لمعرفة  ما يجري داخل الاجتماعات الحزبية للخلية التي كنت أعمل فيها الى الحد الذي جعله  يتلصص على ما يدور داخل  الاجتماعات،   مما حدى  بالرفيق سكرتير  الخلية  أن يلقبه بمناضل  المستقبل  العتيد ويطلب مني العناية به؟.
 دأب الحزب على البحث  عن  المناضلين وضمهم لصفوفه   كقاعدة عامة،  ألا  في حالة عائلة  منديف  فقد( قلبت )  هذه العائلة  تلك  القاعدة  من خلال تفتيشها  هي عن الحزب   لغرض الانضمام  الى صفوف.
لقد كانت العائلة تعرف فقط طعم الظلم والجوع والتشرد واليتم والمرض  والاضطهاد. كيف لا وقد شاهد صبيح وفرحان بأم عيونهما  حادث وفاة  والدتهما وطفلتها متجمدتين   بعد مخاضها   بثلاثة ايام. 
وكيف تحول الوالد العجوز الى والد ووالدة  في آن واحد.
 ولد فرحان كما هو مسجل في سجل النفوس  الرسمي  في1/7 /1947 في قرية الهدام  وسط أهوار العمارة  التابعة لقضاء الميمونة � محافظة  ميسان. ولكم أن تتصوروا هذه البيئة.
 فقد فرحان والدته وعمره سنتان. وبعد طفولة مريرة لا توصف دخل المدرسة الابتدائية في الميمونة في عام 1955. وما أن أنهى الصف الأول الابتدائي حتى تفجرت لديه موهبة الرسم والنحت مما لفت نظر معلمي المدرسة وتبنيهم له بتوفير مستلزمات تطوير تلك الموهبة.
 بعد إكماله المتوسطة  في الميمونة  توجه الى بغداد بتوجيه من  مدرسته   لإكمال تحصيله الفني . وكان ذلك في عام  1964. حيث  ألتحق بي هناك  رغم علمه إني مطارد ومطلوب لقطعان الفاشست.
 لقد  عشت   في بغداد  مشردأ   بكل ما تحمل  الكلمة  من  معنى.  فلا مأوى  ولا ملابس ولا مأكل ووكنت قد نذرت نفسي للمساهمة  في  إعادة  بناء الحزب.
  عندما   جاءني   فرحان  سألته:- أين أضعك وأنت ترى وضعي هذا   قال:
ضعني كما وضعتني أمي وذهبت!
 دخل معهد الفنون الجميلة  الكائن في الوزيرية   آنذاك
 أما مبيته  فكان في مدينة الوشاش. لذلك  كان  يقطع المسافة بين المعهد والمنزل مشيا على الأقدام لأنه لا يملك أجور النقل. ومن يعرف بغداد يعرف كم هي المسافة بين المعهد والمبيت.
انهى مدة الدراسة البالغة خمس سنوات وأنجز خلالها  عددا  غير قليل من اللوحات الإنطباعية والسريالية.
بعد رجوعه من السعودية  حيث  عمل معلما هناك لمدة ثلاث سنوات، عين معلما في أحدى مدارس الرصافة وهنا  بدأت  مرحلة معاناته الحقيقية.
 لقد  عاصر فرحان ثورة 14 تموز ورأى ما رأى فيها   من منجزات لصالح الفقراء وتقييم  عال للثقافة وللمواهب وإحترام  لحقوق الانسان والرعاية  الخاصة  لوالده الشيخ العاجز من قبل المنظمات الديمقراطية ومنظمة الحزب في الميمونة والتي قلدته وسام ( الأب البطل ) في إحتفال مهيب والذي بقي  محتفظا  به الى اخر أيام حياته 
ثم رأى بأم عينيه كيف أنقض انقلابيو 8 شباط  انقضاض الوحوش  على كل شيء جميل وشريف. وكيف تساقط خيرة  الشباب  بين قتيل ومطارد ومعتقل، وكيف ساءت حالة والده العجوز  بعد ذلك الإنقلاب لقد أختمرت هذه الصور  في ذهن أبي فراس  وأخرجها  على شكل لوحة زيتية  سماها (الانتقال الى  الجحيم) وقد  أنجز هذا العمل  الفني   قبل أن  ينتمي  الى صفوف الحزب.
في بداية السبعينات،  عين فرحان معلما  لتدريس  مادة (الفنية) في احدى المدارس  الابتدائية في الرصافة بعدما  قضى ردحا من الزمن عاطلا. ولم تمض مدة وجيزة  على تعيينه حتى تم الإعلان  عن قيام  الجبهة بين حزب  البعث والحزب الشيوعي.
كانت فترة السبعينات قاسية في تأثيرها عليه. فقد كان يبغض الجبهة  مع البعثيين، فيما كان  يتشوق للإنضمام  للحزب،  وقد طلب مني أكثر من مرة  أن أرشحه،  ألا أنني لم أشجعه  على ذلك  بسبب معرفتي  بشخصيته التي لا تلائم  الجو السائد آنذاك، وقد قلت له  مرة : ( أنت فنان  لا  تستطيع مسك أعصابك.. أبق صديقا للحزب). فغضب مني وقاطعني لمدة أكثر من سنة!
و بعد عدة أشهر جاءتني رسالة من الحزب   تطلب مني  كتابة  تزكية لفرحان لغرض ترشيحه لعضوية الحزب. فأجبت بما يلي:  
(فرحان ضمير البؤساء وضمير الشرفاء وضمير الثوار والثوريين وضمير عشاق الحب والسلام والجمال. وما أحوج حزبنا الى  أمثاله ، ولكن   للإسف  فأن  عمره لن يكون  طويلا في حزبنا بسبب ثوريته العارمة من جهة وبسبب شدة الهجمة الموجهة  ضده من الجهة الثانية (مجرمي البعث)، والقرار الاخير لكم).
في أواسط السبعينات   لاحت بوادر الهجوم  الفاشي على الحزب وكافة القوى الوطنية والديمقراطية والتي تتوجت بطلب النظام من الحزب  حل منظماته الديمقراطية والتي أقترنت  ببوادر الإعتقالات والإعدامات. 
و أذا به  يصاب  بالوجوم والإحباط والحزن العميق   مما  جعله  يكثر من الشكوى الى حد الهوس  في مناسبة أو دون مناسبة ، ويكرر قوله  ( قلنا لكم  الحصان الكديش  لا  يراهن عليه  في السباقات  لأنه  لن يعبر الخط  الأخير، فلماذا لم تتعظوا وأمامكم  التاريخ   شاهدا).   ثم أفرغ معاناته   في عمل  لوحة   سماها (الوليمة) تصور إنسانا  متعبا جاثما على ركبتيه  على  الأرض،   تحيط به مجموعة  من الذئاب الجائعة والمتصارعة فيما  بينها  على إفتراسه وهو  يكافح فقط بيديه العاريتين ، وفي أعلى الصورة  عدد لا يحصى من الغربان السود والنسور الجائعة مع عدد من الحرائق  المشتعلة  في كل جوانب اللوحة.      
بعد أن عرفت أجهزة المخابرات والأمن بهذه اللوحة أقامت الدنيا عليه ولم تقعدها. 
 في ذلك الوقت تقريبا حصل فرحان على شرف عضوية الحزب.  فما كان منه ألا أن يصرف كل وقته � ليله ونهاره في العمل الحزبي - رغم أنه كان قد تزوج من شابة جميلة وقد أهدته طفلين جميلين هما فراس ونبراس.
 لقد كون لنفسه قاعدة جماهيرية واسعة ورشح العديد منها للحزب
في عام 1979 طلب مني الحزب الخروج من العراق وقبل سفري أخبرته بالأمر وعرضت  عليه السفر  فرد علي بسخريته  المعهودة  بالرفض وعلى شكل إهزوجة أرتجلها   بعد سفري الى بلغاريا  كررت عليه الطلب  ثانية  فأجابني  برسالة  تقول  (زمردة لا تريد أن أسافر) وزمردة هي  أم فراس  زوجته، حيث تبين فيما بعد  أنه لم يقل الحقيقة.
 في عام 1980 وفي  بداية  شهر آيار ، أعتقل فرحان ومنذ ذلك الوقت إنقطعت أخباره.
 وبعد مدة طويلة سمعت من زوجته أم فراس أن فرحان أعدم شنقا في معسكر الرشيد حسب الوثيقة الصادرة من أحدى المحاكم في عام 1984. ولحد هذا اليوم لا نعرف له قبرا ولا  أي شيء عن مصير لوحاته.
 
 
****************
 
الشهيد كاظم عبد الحسن وروار (يوسف)
موقف شجاع
حتى النفس الأخير
 
 
عقيل حنوش
في الشهر التاسع من عام 1983 التقيت الشهيد يوسف في قرية سوليميش وهي تلة صغيرة في سهل شهرزور الواسع، وكنت عائدا من مقر القاطع في جبل سورين في مهمة مكلف بها.
وفي ذلك الصباح الباكر تم رصد تقدم  قوات من الجحوش مسنودة بقوات من الجيش ومعهم المدفعية و الطائرات السمتية .. وبدأت  المقاومة من أنصار الفوج التاسع. وكان الهجوم شرسا وواسعا وقاومناه بشجاعة كبيرة رغم فارق الإمكانيات.
وكان للشهيد  يوسف دور فعال في مقاومة الطيران بقذائف الـ(آر ربي جي)، وبعد أن نفذ عتاده لم يكن عنده  أي سلاح آخر يقاوم به،  حتى عصر ذلك اليوم استطاع قسم من الجحوش الدخول من أحد أطراف القرية ، وفي الوقت نفسه، جاء عدد آخر من بيشمركة الحزب الديمقراطي والحزب الاشتراكي ، مما سبب لنا أرباكا، لصعوبة التمييز بين الموجودين داخل القرية. ولهذا تم  أسر  أربعة من رفاقنا ومن ضمنهم الشهيد يوسف. وفي هذه المعركة سقط لنا أربعة شهداء وجرح ثمانية كنت أنا ضمنهم.
وعندما أستلم رئيس الجحوش الأسرى، طلب من القيادة العسكرية للجيش أن تعدمهم بيده ليأخذوا بثار أخيه الذي قتله الرفيق فاخر عرب.
 وأخذهم الى المكان نفسه الذي قتل به أخوه على الشارع العام القريب من ناحية سيروان التابعة لقضاء حلبجة، ووجه رئيس الجحوش سؤالا للشهيد يوسف هل أنت فلان فأجابه نعم أنا فلان  فقتله فورا مع بقية رفاقه.
ونتيجة لهذا الموقف الشجاع للشهداء الاربعة، أتخذ سائقو السيارات  قرارا ان لا يمروا من ذلك الطريق حتى يتجنبوا المرور على دماء الشهداء الطاهرة.
وهناك موقف رائع آخر لأم الشهيد سامان الذي  أعدم مع  الشهيد يوسف فقد ذهبت الى مقر الجيش وطالبت بجثة إبنها الذي دفن بمقبرة الغرباء في حلبجة وأخذته ودفنته بمقبرة الشهداء في السليمانية.
وعادت في اليوم الثاني الى الإستخبارات العسكرية وأدعت أن الجثة التي نقلتها لم تكن لإبنها وبهذه الطريقة أخذت جثة الشهيد يوسف ودفنتها بجنب جثة إبنها سامان وبنت قبره  وعززت مقامه.
وفي عام 1984 التحق وصفي أخ الشهيد يوسف بالأنصار وتم إرساله للداخل وأستشهد في بغداد ومعروف أن الشهيد يوسف من عائلة مناضلة... فخاله شيوعي  دخل السجن في الستينات، وجده لأمه كان شخصية وطنية معروفة.
وهو من مواليد 1960 في السماوة دخل الجامعة التكنولوجية أواخر السبعينات ولم يستمر فيها بسبب الهجمة الشرسة للنظام المقبور، وأختفى عن الأنظار ووجد عملا في تكريت كسائق سيارة حمل كبيرة.
وعندما وجد فرصة التحق بحركة الأنصار عام 1982 بقاطع السليمانية وعمل بالفوج التاسع وكان من الأنصار المحبوبين والشجعان.
سنبقى نتذكر الشهيد وكل الشهداء وما يحملونه من قيم عالية.
 
 
*************
ص 12
 
الحكومة والفساد من المسؤول عنه و عن علاجه ؟
 
 
اد. حاكم محسن محمد الربيعي
الفساد ظاهرة متفشية في كل مفاصل الدولة سواء كان في البرلمان او الحكومة او الجهاز الاداري او لدى الاحزاب او الجهات السياسية والدينية الحاكمة والمتنفذة في السلطة.  وهذه الظاهرة جعلت العراق يصنف ضمن اربع دول هي الاكثر فساداً في العالم.
وكما اشير في الكثير من الحالات ان الفساد مشكلة من المشاكل التي تحد من التنمية وتشكل معرقلا كبيرا في غياب المحاسبة والرقابة والشفافية رغم وجود هيئة للنزاهة  وديوان للرقابة المالية ومجلس القضاء وغيرها من منظمات ظهرت الى الوجود في اعقاب احتلال العراق عام 2003 وكما  هو معلوم لدينا في العراق ان الفساد لا يقتصر على الفساد المالي ونهب الثروة وتعطيل المشاريع لسنوات وبعضها يتم الغاؤه دون الاشارة الى اسباب الالغاء. وعندما يطالب الشعب بالكشف عن الفاسدين ومحاسبتهم لا يجد اذاناً صاغية وهكذا الحال منذ ان بدأ احتلال العراق، ورغم ازدياد العائدات النفطية  التي تشكل 95% من الموازنة العامة وشلل القطاعات الاقتصادية الاخرى، وعدم مساهمة الحكومة في دعمها او تأهيلها كالقطاع الزراعي والقطاع الصناعي وقطاع السياحة حيث يمتلك  العراق اماكن سياحية وتأريخية واثارية ودينية عديدة من زاخو حتى اقصى الجنوب، ولكنها غير مستغلة وان دور وزارة السياحة وهيئة السياحة غائب  تماماً. والسؤال المألوف دوماً من المواطن, اين تذهب الثروة والعراق في تراجع وان الامن والامان مفقودان لاحد عشر عاما، والغذاء المتراجع لفئات عديدة من الشعب  اولئك الذين يبحثون  عن ما يسد الرمق في القمامة في بلد تحدثت اخر التقارير عن موازنته لعام 2014 بانها بلغت 176 ترليون دينار، مع ارتفاع الاسعار دون رقيب،  والخدمات المتراجعة رغم المليارات التي لا احد يعرف بالدقة حجمها وخصوصا الكهرباء،  مقابل ملايين الدولارات لا عضاء البرلمان و اعضاء الحكومة  والكتل السياسية وما يسمى بالمنافع الاجتماعية  التي  قال عنها البعض بانها شرعنة  للفساد. وبعد كل ذلك ما دور الحكومة ومن هو المسؤول عن الفساد؟  
بين الحين والاخر ومن خلال الفضائيات  تصدر تصريحات من مسؤولين في اعلى مستويات المسؤولية، ويتحدثون عن الفساد المتفشي  في كل مفاصل الدولة  وفي اكثر من مرة تعرض الفضائيات اقوالاً للسادة المسؤولين وفيها التصريحات لدولة رئيس الوزراء اذ  يقول:  لو ذهب الى البرلمان وعرض ما لديه (ستكون بالبو كسات) وظهر رئيس التحالف الوطني السيد ابراهيم الجعفري يقول الفاسدون وراءهم جيش قوي ,اما رافع العيساوي فيقول: لدي ملفات تسود الوجوه وتهز عروشاً.  اما الشهيلي فيقول: ان هناك صفقة 35 مليون دشداشة  (مشكوكة ) لماذا مشكوكة وما اسباب استيرادها حيث يعرف الجميع انه ليس كل العراقيين يرتدون الدشداشة؟  وكذلك العدد اكبر من تعداد العراقيين مع الاطفال والنساء والشيوخ، وهناك اكراد وقوميات واديان لها زيها وبالتالي من اشترى هذا العدد ولمن اشتري ولماذا بهذه المواصفات؟  اذ ليس بين العراقيين من يقبل بدشداشة بهذه المواصفات ؟ اما السيد صباح الساعدي عضو مجلس النواب  يعرض بين الحين والاخر اشكال فساد متنوعة وكثيرة، فما الذي حصل خلال احد عشر عاما مع ضياع المليارات , الامر يحتاج الى تفسير لهذا الشعب المغلوب على امره والذي لا يجد اجابة او تفسيرا مقنعا، علما انه لا احد قدم تفسيرا وسببا لكل ذلك وما الذي يجعل دولة رئيس الوزراء  ورئيس التحالف الوطني والعيساوي يترددون في الكشف عن الفاسدين ومحاسبتهم  وهذا السيد باقر جبر الزبيدي الذي اشغل ثلاث وزارات متنقلا فيها من وزارة الاشغال والاسكان الى الداخلية الى المالية فيقول: اذا اردنا ان   نحاسب في وزارة  الكهرباء فليس اقل من مائة الف انسان , وبعد من يحكم هذا الشعب غير  الكتل السياسية التي ينتسب اليها هؤلاء واعوانهم , ولماذا  لا تتخذ الحكومة باعتبارها السلطة التنفيذية الاجراءات القانونية لمحاسبة الفاسدين،  حيث السكوت عنهم ليس في صالح الحكومة و يأمل  الموطنون من الحكومة واجهزتها المختلفة كشف الفساد اينما كان ومهما كان مريدوه  وعرضهم امام شاشات التلفزيون ليكونوا    عبرة لغيرهم وللحد من تبذير الثروة وضياع المال العراقي .
وللحد من هذه الظاهرة والتوجه نحو بناء بلد دمره الاحتلال واعوانه ونهبوا ثروته وابناؤه  يعانون من الفقر اذ تشير الاحصائيات الرسمية الى ما يزيد عن (6)ملايين نسمه تحت خط الفقر في بلد موازنته تعادل خمس موازنات من موازنات دول الجوار  وهناك تقتير وشحة في رواتب المبعوثين من الطلبة اما الطلبة الذين يدرسون على النفقة الخاصة فقد تم قطع الراتب الشحيح الذي كان يقدم لهم والحجة انهم ذاهبون على نفقتهم  الخاصة، فلماذا لا نساعدهم في الوقت الذي تنفق الثروة العراقية دون ترشيد او عقلانية.
 
**************
 
 
عبد الكريم قاسم في ذكراه
 
تعتبر الاسس المعرفية النزيهة اعوان الحاكم وادواته ووسائله, والكره واللامبالاة والجهل وعدم المعرفة، من اعدائه. فهي لا تعمل شيئا لانها لا تعرف شيئا ومن لا يضطلع باساليب الحكم من تقانة ومعرفة وإلمام غلب النفور منه وسرى الفشل الى حكمه, ومن قل اتقانه لادوات الحكم, قصرت يداه عن تناول ما يريد وفشلت سياسته، ومن جهل بفكر الحكم باغمض الاهداف وابهمها وابعدها عن رغبات الشعب شوهت قواعد حكمه.
 من انواع الحكم حكم اللسان, وحكم العقل, وحكم القلب. فحكم اللسان ثرثرة يصبح فيها الحاكم مهذارا يعتمد على العبارات المنمقة, والجمل المزخرفة لتجميل مواقفه واطنابها ولا تعني سوى الصور اللفظية وامتهانها. واما حكم العقل وسياسته، فهذه نادرة غائبة تسمى غلوا وعلوا لكنها صادقة، بينما حكم القلب يمثل سرائر القلوب دون معناها وحقيقتها. ومن هذا ومن ذاك غمض الحكم عن الشعب وعن عقله وقلبه، وتركزت في لسانه، وصرنا ومن ثم اصبحنا وعودا مملوءة بالالغاز والاسرار، عدا ما نستطيع من ربط الاشياء والامور ببعضها. اما آمالنا وامانينا فنظرات من الهزء والسخرية وابتسامات الاستخفاف والازدراء.
ان أهم العوامل المسببة للفساد هي الأسباب التنموية و الاقتصاديـــــة والأسبـاب الاجتماعية والقيمية والثقافية والسياسية، وأن بعض الدول تساعد على تكريس الفساد السياسي مما يجعل العلاج اكثر صعوبة، حيث تتراجع المعاييــــــــر الموضوعية الخاصة بالكفاءة، وبالتالي الخروج على معايير الموضوعيــة وشيوع استغلال النفوذ مما لا يحله الا ريب المنون. ولا نرى لذة العيش بينهما ولا نور السعادة ولا مسرات الحياة، ولا نرى خصلة من خصال الخير بينهما ولا ادباً او ذكاء او حلماً او رحمة او عفة او شرفاً او وفاء يجمعهما، ولا اجنحة نورانية تنبعث منهما. فعلاقتهما باطلة لا تولد الصفاء ولا المرح ولا اللذات، ولا هي مسرح تتولد فيه الآمال او الاحلام.
وبالرغم من التطور الفكري والعقلي نكتشف أن الحياة أكثر تعقيداً مما كنــــا نظن، وأنه لا وجود للأشرار والطيبين بصورتهم النقية الساذجة، وأن كــــل مجتمع يحتوي على التداخل والتباين، ما يجعل الناس مزيجا رمادياً يصعــــب تصنيفه إلا حسب موقف معين أو كارثة ما. ووفق ما ذكرناه نجد ان عبدالكريم قاسم رجلاً نزيهاً يمثل الطهر الحكومي بعقله وقلبه، لم يتطاول على المال العام، وامتلأ قلبـه بحب الناس فأحبه الناس، وكان رجلا شهما وكريما، طيب القلب دمث الأخلاق لا يخشى فى الله لومة لائم، ورجلاً انسانياً بالسجية، يزور الفقراء والمساكيــن في بيوتهم ليحل مشاكلهم المالية والادارية ويعطي من ماله للفقراء والمساكين, وبدون حرس ومرافقين.
كان عبدالكريم قاسم من افضل الذين حكموا العراق حرصا وأمانة وحبــــا لشعبه. فالامانة وعبد الكريم قاسم صنوان متلازمان، وكان أمينا صادقـا صدوقا شريفا كريما متواضعا، لم يملك في فترة حكمه ارضا ولا دارا ولا مالا ولا حتى تقاعد، فقد حرم من ابسط حقوقه الاعتبارية وشوهت سمعته، وكان رحمه الله وطنيا ومتواضعا بامتياز، لم يستغل منصبه لا لنفسه ولا لعائلته، ولـم يبن قصرا ولا حتى بيتا متواضعا كما بنى الحجاج لنفسه قصراً مشيداً، نادى في الناس أن يخرجوا للفرجة عليه والدعاء له بالبركـة، او فرعون الذي شيد أعظم مما شيد وبنى أعلى مما بنى، ثم أهلك الله فرعون وآخرين اشباه الفراعنة. .
لم يسىء عبدالكريم قاسم استخدام السلطة لأهداف غير مشروعة لتحقيـــق مكاسب شخصية, ولم يعتمد المحسوبية والرشوة والنفوذ والاحتيال ومحاباة الأقارب, ولم يقم بإجراءات التمويل المنحرف غير القانوني، بالرغم من قوة الفساد السياسي تاريخيا فهو مرض قديم سبقتنا اليه الكثير من الدول في وضع قوانين لضبط مسالك حكامهم، حتى صار الحكم عندهم خدمة عامة يختار لها الأكفأ، ويراقب الحاكم من خلال أجهزة يقظــة ويطرد بلا كرامة إن بدا منه ما يريب.
أما فى العراق فقد ندر من حكامها من راقب نفسه وفريق عمله عدا عبدالكريم قاسم.
 فهنيئا لك يا عبدالكريم قاسم ورحمة عليك و على نزاهتك، فقد خدمت باخلاص، لم تستغل مالا ولا جاهاً، واسفي عليك فقـد عبث الدهر بك واذاقك من صنوف الشقاء، لم يبق بينك وبينه من صلة الا اجمل الذكريات واحسنها، تزورنا كل صباح وتعلمنا النزاهة والنور والسعادة وحب الوطن والوفاء كماء المطر، وهكذا تسقط العروش والتيجان وتحل الظلمات وتصبح الزهرة ذابلة للقطرة الهاطلة ويصبح الحب بلا امل والصوت بلا نغم.
 
د. سامي المظفر*
ــــــــــ
* وزير التربية الاسبق
*****************************
الباحثون عن وطن
 

باسل الياس
تداعيات الملف الامني في العراق من حيث التفجيرات الدموية والمفخخات والاحزمة الناسفة ونمو الافكار المتطرفة في المجتمع عدم القبول بالاخرين ضمن الوطن، كل ذلك  اثر على المواطن العراقي وخاصة من ابناء الاقليات الدينية والعرقية حيث وصل الحال بالارهاب والارهابيين الى استهداف هذه المكونات من ابناء الديانات الصغيرة في كافة مدن العراق وليس فقط العاصمة بغداد.  ولا نريد ان نذكر عن بشاعة هذه العمليات او نذكر امثلة لانها كثيرة بكثرة الدماء الزكية التي سالت في الشوارع والارصفة . ونتيجة لهذا الاستهداف طفت على السطح مشكلة كبيرة وخطيرة وهي هجرة ابناء هذه الديانات الى بلدان الاغتراب وعن طريق المنظمات الانسانية المختصة بالهجرة، وايضا عن طريق المهربين الموجودين في دول الجوار العراقي حيث ان اعداد هؤلاء في ازدياد مستمر وبشكل مخيف جدا مما ادى الى تناقص اعدادهم في العراق ونذكر هنا ابناء الديانة الايزيدية خصوصا حيث يبلغ عدد المهاجرين من قضاء سنجار وقراه اسبوعيا مابين خمس الى عشر عوائل واما في ناحية بعشيقة وبحزاني فيبلغ العدد اسبوعيا مابين اثنين الى خمس عوائل والمصيبة الكبرى هي هجرة العوائل من مجمعات شاريا وديربون وقرى فيشخابور ومجمع خانك وقضاء الشيخان والقرى التابعة له علما ان هذه المناطق هي تحت ادارة حكومة اقليم كردستان ونذكر هنا ان اغلب المهاجرين هم من موظفي الدولة والذين لم يروجوا حتى معاملات تقاعدية علما ان لدى الكثير منهم خدمة لا تقل عن عشر او عشرين سنة او اكثر. اذاً مسألة الهجرة لها تداعيات كثيرة اولها نهج الاحزاب الحاكمة اضافة الى الخلافات العميقة بين هذه الاحزاب نفسها وصراعها على النفوذ السلطوي وعدم وجود معارضة حقيقية داخل قبة البرلمان العراقي خلق جوا من عدم الثقة بالعملية السياسية لدى ابناء هذه الديانات وايضا عمليات القتل المنظم لابنائها، حيث حادث استهداف سواق الباصات التي تقل الطلبة الايزيديين الى جامعة الموصل ومعاهدها في الاونة الاخيرة، اضافة الى التفجيرات التي تستهدفت الكنائس بين الحين والحين واخرها العمليات الارهابية التي استهدفت المصلين في بغداد في اعياد الميلاد وايضا ظهور فتاوى قتل وتحريم ضد ابناء هذه الديانات  بين الحين والاخر من قبل اناس بعيدين كل البعد عن الاخلاق الانسانية مثل ماحدث اخيرا في اقليم كردستان من فتوى دكتور اسلامي سياسي ولم نلاحظ اي رد فعل من قبل المسؤولين بهذا الاتجاه ثم نمو الافكار المتطرفة التي تروج لها الجماعات الارهابية وذلك عن طريق تكفير  ابناء هذه الديانات وتقبل الكثير من ابناء المجتمع لهكذا افكار مما خلق بيئة ملائمة وحاضنة لهؤلاء التكفيريين وافكارهم البعيدة كل البعد عن الانسانية وايضا هروب الكثير من ابناء هذه الديانات من وحدات الجيش وقوى الامن خوفا على حياتهم نتيجة عدم ثقتهم باقرانهم في الدوام. اضافة الى عدم سن قوانين خاصة من قبل المشرع العراقي لحماية الاقليات مما ادى بدوره الى فقدان الثقة بالنظام السياسي وخاصة بعد الفضائح التي تنشر بين الحين والحين عن وجود سياسيين متنفذين متواطئين مع الجماعات الارهابية في هذا المجال. اذاً كل هذه الامور مجتمعة ادت الى تدهور وضع ابناء العراق من ابناء هذه الديانات وادت ايضا الى دفعهم للهجرة الى بلدان الاغتراب خوفا على حياتهم وحياة ابنائهم ولانريد ان نذكر الكثير من التفاصيل هنا لبشاعتها وعدم تقبلها من اي انسان وكاننا نعيش في القرون الوسطى وليس القرن الواحد والعشرين.
 
 
**************
 
أين نحن والحضارة الحديثة !
 

محمد موزان الجعيفري
 نشهد اليوم ان اغلب الشعوب العربية والإسلامية مازالت تعيش اجواء التاريخ والماضي البعيد بكل عقده ومشاكله ومؤامراته وان فسحة العالم الرحب التي انتجتها براءة العقول البشرية بواسطة التجارب العلمية المضنية والتقدم ما زالت بعيدة ولا يجرؤ احد في هذه الشعوب على محاولة اقتحامها والتجوال في اروقتها للاستفادة من مصادر النور الكثيرة التي تشع منها ، فالكل مشدود الى الماضي ولا يستطيع التنفس إلا من خلاله رغم انه يعيش في عوالم الحياة الجديدة المشعة بأضواء العلم . ومما يلاحظ اننا نقدس التاريخ الى حد العبادة وندعم الانتاج الفكري والإنساني بصحيحه وخطئه ونطيعه بوسائل غير طبيعية وبالتواء عجيب حتى نجعله يتوافق مع النص المقدس.
اننا وللأسف الشديد مازلنا في مرحلة عبادة التاريخ وإعادة انتاجه من جديد في كل مرة وجراء ذلك فنحن نكرس الواقع المؤلم الذي  نعيشه ونجعل الجميع يتراقصون على اشلائه والنتيجة ما هي إلا زيادة تكريس الجهل والفقر والموت .
ان علينا ان ندرك اننا امام تاريخ قاتل وتراث متحطم غير مبال بانتسابنا وفي نفس الوقت نحن امام دين الهي غاية في الانسانية والرقة والجمال إلا انه وللأسف الشديد فان البعض من رجال الدين وأتباعهم  ماانفكوا يحرفون نصوصه مثلما يشتهي امراؤهم وكيف تأخذهم رغباتهم وحاجاتهم .
فتاريخ الشعوب مملوء بالعادات والأساطير والممارسات والتقاليد المختلفة ومثل تلك الصفات الممزوجة بين التراث والتاريخ تلقي بظلالها على حركة الحياة الجديدة وتمتد بعض اثارها وربما بنسخ جديدة الى المستقبل والشعب العراقي لا يختلف عن تلك الشعوب التي مازالت تغط في نوم عميق تحت ظلال التاريخ والماضي المقدس ، فتاريخه غني جدا بتلك الحالات فهي تدخلك في عوالم غريبة ومختلفة ومتشعبة وقد اكتسبت تلك العادات والتقاليد بتقادم الزمان والتوارث الاجتماعي خلاله قداسة لا يجرؤ احد على تفكيكها او بيان درجة التخلف والمجون الى درجة الهرطقة بها بل ان بعض الباحثين الداعمين لها جعلها صورة فوتوغرافية جميلة ولا هبة لعواطف الناس وتحويلها الى معتقد روماني مقدس يستأنس به الناس .
يبدو ان عقلية بعض القائمين على الدين والتابعين لهم وهم اليوم الممسكون بالسلطة والمال والدين لا يسمحون لأحد ان يسير نحو الاسطورة او الرموز ولا يتحملون ولا اي بحث علمي وموضوعي بهذا الشأن بل ويعتقدون ان تعفن التراب عن هذا الارث القديم هو عمل حرام وهو عمل من رجس الشيطان وان كل من قال به ان كتبناه هو لا محال في الدرك الاسفل من النار والويل ثم الويل لكل من حرك الساكن او سكن المتحرك.
فالى متى نبقى نتكيء على الماضي وأين نحن من الحضارة المدنية الحديثة التي انزلها العلم من عليائها بجهود  وتضحيات العلماء والمفكرين العظماء ...
الى متى نبقى نتفرج على هذا الشعب البائس وهو يصارع، وبعض من افراده تتقاتل بكل جهل وغباء عن حوادث الماضي وقصص الغابرين .
 
************
 
 
الفساد حتى في طعام الأطفال
هل يعقل عدم وجود معامل للبسكويت في العراق الحبيب؟!
 
دكتور خليل محمد إبراهيم*
في هذه الأيام الكريمة، بين وفاة النبي (صلعم)، وأيام ميلاده، تثور ضجة أخرى ضمن ضجيج الفساد الكثير؛ التي تسود في (العراق) الحبيب؛ فبعد مشكلة قلّة المدارس، والفساد السائد في بنائها، والتلكؤ في ذلك البناء، وغير ذلك كثير؛ تأتي ضجة فساد أخرى، لا تقلُّ خطورة عنها إن لم تزد، تدور حول فساد (بسكويت) عالي الطاقة؛ كان مؤملا أن يطعمه أطفال المدارس العراقية، ومشكلة الفساد، لا تدور في أروقة الأحزاب الحاكمة التي يمثلها كل من السادة وزير الصحة، ووزير التربية، ووكيل له، لكنها تتجاوزهم إلى وزارة الصحة الأردنية، والمجلس النيابي الأردني، وبعض منظمات الأمم المتحدة. فالمسألة تتراوح بين مَن يدّعي أن هناك ألفَي طن من (البسكويت) الفاسد؛ الذي يُراد إطعامه للأطفال في المدارس العراقية، ومَن يدّعي أنها صفقة سليمة، لا غبار على سلامتها، ولأننا في هذا المقال المتواضع، لا نستطيع تأكيد الفساد في هذه الصفقة أو نفيه عنها، لعدم وجود معطيات تسمح باتخاذ القرار المناسب، فسننبّه إلى أن أغلب الداخلين في هذه الصفقة؛ يدّعون أنهم مسلمون، و(الله أعلم بالسرائر) في أيام النبي (صلعم)، ولعدم توفّر هذه المعطيات بين أيدينا، لا بأس في الإشارة إلى مسألة أخرى طالما ناقشْناها، وركّزْنا عليها هي لماذا لا نستطيع إيجاد وسائل، لصنع ما نحتاج إليه من الأشياء البسيطة؟!
لماذا ينبغي أن نطبع كتبنا في المركز والإقليم خارج العراق الحبيب؟!
لماذا يتمُّ ذبح الدجاج والغنم؛ على الطريقة الإسلامية؛ في (الهند)، وفي (البرازيل)؟!
هل المسلمون هناك؛ أوثق إسلاما من المسلمين في بلادنا؟!
أنتم تريدون (الخصخصة) على ما فيها\ فهل تريدونها في بلادنا؟ أم تريدونها في البلدان الأخرى؟!
لماذا تساعدون القطّاع الخاص خارج العراق الحبيب، ولا تُساعدونه داخل (العراق) المسكين، حيث يمكن أن يعمل الشباب العراقيون العاطلون عن العمل؟!
أسئلة لا يطرحها الإعلام الظالم، ولا يُجيب عنها الحكّام الذين يدّعون الإسلام، ويدعون إلى اقتصاد إسلاميّ، لا رأسمالي ولا اشتراكي، ولا أدري كيف يمكن أن يكون، ولا يعرف أحد ما هي أبعاده؟!
يقولون أن البروتين الذي في هذا (البسكويت) العالي الطاقة يأتي من ألمانيا.
هذا حسن، لنقُلْ أننا لا نملك تقنيات إنتاج مثل هذا (البروتين)، لكن هذا (البروتين) يذهب إلى (إندونيسيا) لإنتاجه، وهناك؛ توضع عليه تواريخ الصلاحية؛ ثم يأتي من (إندونيسيا)/ عبر البحر ليكون في (الأردن) الشقيق بعد أيام كثيرة، وأسابيع طويلة مخزونا حتى يتمَّ الإفراج عنه، لينقل بالشاحنات إلى العراق المسكين، والمؤكد أن هذه الشاحنات المحملة بهذا (البسكويت) ستتعرّض للشمس والمطر بحسب الظروف الجوية وستقف على الحدود الأردنية، ثم على الحدود العراقية، ليتمَّ ترسيمها، ثم إخراجها، وعند ذاك، ستصل إلى المخازن في العراق المسكين، لتقبع في مخازن وزارة التربية، حتى يتم إطلاق سراحها ليأكلها الأطفال العراقيون هنا وهناك في المدارس العراقية، بعد أن توشك صلاحيتها على النفاد، وهنا أتساءل:- لماذا لا توجد معامل لمثل هذا (البسكويت) العالي الطاقة، ليتمَّ إنتاجه في العراق المسكين، فيعمل في إنتاجه شباب عراقيّ، ويأكله الأطفال طازجا، لا تمرُّ على إنتاجه إلا أسابيع؟!
هل ينبغي للإنسان العراقيِّ ألا يأكل إلا شيئا مرَّ عليه وقت طويل، فأوشكت صلاحيته على النفاد لو لم يكُنْ فاسدا؟!
سؤال غريب، ما أجاوب بشيء عليه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*باحث وأديب
 

*************
ص 13
 
من الهيمنة الاقتصادية الى الهيمنة السياسية
"البرجوازية الجديدة" تحث الخطى!
 
 
د.صالح ياسر
ثمة ظاهرة جديدة ملفتة للنظر، ربما لم تظهر بقوة في الانتخابات السابقة بل كانت البدايات حينذاك "جنينية"، ونقصد بهذا نشاط البرجوازية الطفيلية التي تريد الاستفادة القصوى من ثمار "الانفتاح" اقتصاديا وتعزز مواقعها، وان ينعكس ذلك بمواقع لها في السلطة السياسية، من أجل تامين مصالحها على صعيد السلطة والبناء الفوقي عموما. وأثناء التحضيرات للانتخابات البرلمانية القادمة (نيسان 2014) وفي ظل الاستقطاب الطائفي المتفاقم ظهر مليارديرات يسعون اما لتشكيل قوائم كبيرة او تمويلها وتوظيف ذلك لتحقيق هيمنة على المستوى السياسي ايضا. وهم لا يترددون عن اعتماد اية وسيلة للوصول الى غاياتهم. ولا ينبغي نسيان الدعم الخارجي، الذي يحصل عليه هؤلاء لتحقيق اهدافهم فلم يعد هذا الدعم عيبا او مثلبة عند البعض.
 
 
تستدعي هذه القضية بعض الملاحظات الضرورية لتبيان الصراع المحموم الذي يخوضه هؤلاء لتحويل هيمنتهم الاقتصادية المتنامية الى هيمنة سياسية عبر وسائل مختلفة وفي مقدمتها المشاركة النشيطة في الانتخابات البرلمانية لعام 2014 وإحراز "نصر" في هذه الانتخابات يتجلى بعدد المقاعد وتوظيف ذلك لضمان "شرعية" اضافية على نشاطات هؤلاء ولثرواتهم وجذورها الملتبسة. وهكذا وباسم "الديمقراطية" تتم عملية "تبييض" الاموال بحيث يتم التمويه على "ابائها الشرعيين"!!.
نظريا، يمكن القول ان عملية الصراع والتناقضات الحاصلة في البنية الطبقية لا تجري فقط بين الطبقة المهيمنة (او الفئة المهيمنة او الائتلاف الطبقي المهيمن) وبين الطبقة (او الطبقات) النقيض، بل يمكن ان ينشأ الصراع وتحتدم التناقضات بين فئات الطبقة المسيطرة حول كيفية توزيع فائض القيمة (بأشكاله المختلفة: الربح، الريع، الفائدة.. الخ) بين عدة شرائح من الطبقة المالكة لوسائل الانتاج. ولكن حركة التوزيع ونسبته والتي تتبعها حركة التراكم تؤدي الى تحقيق تفاوتات داخل الطبقة المالكة لوسائل الانتاج والمستحوذة على الفائض المذكور. ومن اجل الحصول على اقصى حجم من فائض القيمة تسعى كل من هذه الفئات لاستخدام سلطة الدولة، بمستوياتها المختلفة، لصالحها. ومن الضروري الاشارة الى ان جميع فئات الطبقة المسيطرة تعقد " اتفاق سادة جنتلمان " من اجل ان تقوم سلطة الدولة بـ " صيانة " سيطرة الطبقة السائدة وتعزيز هيمنة الفئة المسيطرة.
وإذا ما بحثنا في مسار الاستقطابات الطبقية � الاجتماعية الملموسة في بلادنا فانه يمكن القول ان حصيلة السنوات العشر الأخيرة بينت تفاقم التفاوتات الاجتماعية وتعمق الفرز الطبقي والاجتماعي اضافة الى تفاقم مستويات الفقر والتهميش. وتعود اسباب ذلك الى العلاقات الاجتماعية وفي مقدمتها علاقات الملكية وبنية السلطة التي افرزت هذه الاوضاع وفي مقدمتها الفقر والتهميش الاجتماعي الواسع و تحويل الثروة من الفقراء الى حيتان السلطة وحاشيتها وتمركزها ما عزز مواقع شرائح محددة. فما جرى ويجري من استقطاب ليس قدرا محتوما بل هو نتاج بنية السلطة ومنظومة علاقات الانتاج السائدة وهيكل الملكية، وأيضا بنية الاقتصاد العراقي وطبيعته الريعية والأحادية الجانب.
فعلى خلفية تعاظم الريوع النفطية تنامت سمات الطابع الريعي والخدماتي والتوزيعي للاقتصاد العراقي التي وظّفتها " النخبة السياسية " في توسيع شبكة "الزبائنية" الاقتصادية- الاجتماعية- السياسية، وتطوير آليات الاستيعاب والسيطرة. وقد استفادت بعض الطبقات والشرائح الاجتماعية، بدرجات متفاوتة، من هذه الطبيعة المزدوجة للاقتصاد العراقي. كما نمت في إطار ذلك فئة بيروقراطية متموضعة في الشرائح البيروقراطية الحكومية والسياسية والعسكرية والأمنية العليا التي تنحدر في الأساس من الفئات الوسطى والفقيرة. إن نقطة تكوين هذه الفئة حدثت جراء "حيازتها" لجهاز الدولة، أي انها "تملك" الدولة من خلال" حيازتها" أجهزتها. وقد آلت إلى هذه الفئة، بفعل عملية نهب المال العام الشديدة، حصة كبيرة من ثمار " النمو الاقتصادي المرتفع جداً " الناجم بالأساس عن تعاظم الريوع النفطية. ويعني ذلك أن هذه الفئة امتلكت مصدراً اقتصادياً جديداً و"خاصاً" لقوتها يعزّز قدرتها على تطوير الشبكات "الزبائنية مع شرائح عديدة صاعدة بسرعة صاروخية.
وبالمقابل، تنامى دور البورجوازية الطفيلية التي باتت تضم شرائح متنوعة من "رجال الأعمال الجدد " الذين عمل بعضهم مقاولين ثانويين عند القطاع الحكومي وقبلها مع (مؤسسات اعمار العراق) التي انشأها الاحتلال، أو في مجال الوساطة في عقود التجارة الخارجية التي كانت "العمولة" تشكل نسبةً كبيرةً من قيمتها الإجمالية، او القيام بتوظيفات اموال خارج البلاد. وخلال هذه الفترة نشأ التحالف " غير المرئي" بين " النخبة " البيروقراطية وبين الفئة الطفيلية في إطار ديناميات العلاقة الزبائنية بينهما، سعيا لتعزيز هيمنة هذه الشرائح.
تمت عملية إعادة تعريف أدوار اللاعبين الاجتماعيين- الاقتصاديين- السياسيين بنتيجة تطبيق وصفات صندوق النقد الدولي وتدشين المرحلة الانتقالية من خلال " التحرير الاقتصادي" والترويج لاقتصاد السوق دون قيد او شرط، سعيا وراء ولادة نظام جديد، يشكّل "رجال الأعمال الجدد" قاطرته، وتشكل منظومته في اطار احتواء القطاعات الشعبية، وإدماجها في ديناميات المشاركة السياسية والمجتمعية، وأدوات ضبطه السياسي والاجتماعي. وبالمقابل فقد وصل برنامج " التحرير الاقتصادي " إلى مفرق طرق مفضيا الى ازمة بنيوية عميقة بإنتاجه لشروطها.
وتشير الحصيلة الملموسة حاليا لتراكمات آثار الازمة البنيوية بعلائمها الكثيرة وما رافقها من سياسات، إلى أن نمطا جديدا لتوزيع الثروة والدخل قد بدأ بالتبلور ولا يحتاج الامر الى كبير عناء للتدليل عليه. وقد نجم عن ذلك، بالتبعية، تباينات شديدة في مستوى معيشة الطبقات والشرائح الاجتماعية المختلفة طبقا للتغير الذي حدث في مداخيلها وأثّر على مواقعها الاقتصادية. فهذه السياسات أثّرت سلبا على دخول ومستوى معيشة الطبقات الكادحة والفئات الوسطي، في حين أدت � في المقابل- إلى تحسن واضح في دخول بعض الشرائح والفئات. فبحسب آخر مسح متاح لدخل الاسرة في العراق، وهو يعود الى عام 2007، يظهر ان الخمس الأغنى (اي 20بالمئة من الأسر يحصل على 43% من مجموع الدخل على مستوى البلاد (وهو في عام 2014 اكثر من ذلك بكثير)، بينما يحصل 20 بالمئة  الأفقر على  7 بالمئة تفاوتات شديدة فيها بين المحافظات، وبين الريف والمدينة.
وعلى اساس الملاحظات اعلاه استنتج التقرير السياسي الصادر عن المؤتمر الوطني التاسع للحزب الشيوعي العراقي (ايار 2012) ان مجتمعنا يشهد حالة من الحراك في بنيته وتركيبته الطبقية ووزن وثقل مختلف الطبقات والفئات الاجتماعية.. حيث يتعزز دور الكومبرودار التجاري والفئات الطفيلية والبيروقراطية على حساب الكادحين وذوي الدخل المحدود. وتشير الحصيلة الملموسة لتراكمات آثار هذه السياسات إلى أن نمطا جديدا لتوزيع الدخل يجري الآن لصالح رأس المال وضد صالح العمل في محوره الرئيسي وهو ما يعبر عن الشكل الرئيسي للتناقض الأساسي المحرك لهذه المرحلة.
    ثمة امثلة عديدة على هذه التباينات ولكن لنأخذ مثلا واحدا. فلو قارنا ارقام الموازنات العامة السنوية سنلاحظ بأن الفقراء يتحملون العبء الاكبر في الإيرادات العامة، فالأرقام الواردة في موازنة 2012 على سبيل المثال تشير الى ان حصة الضرائب المفروضة على الفقراء وذوي الدخل المحدود تعادل اضعاف تلك المفروضة على الاغنياء !
كما تبلغ حصة الفقراء في اجمالي مصروفات موازنة 2012 ما يعادل حوالي 42 بالمئة  في حين تبلغ حصة الاغنياء 58 بالمئة .
الفقراء يستفيدون من المصروفات العامة بدرجة اقل من الأغنياء، في حين ان حالة الاغنياء تبدو معكوسة تماما، حيث يستفيد هؤلاء من المصروفات العامة بدرجة اكبر من الفقراء وذوي الدخل المحدود، مقابل تحملهم عبئا اقل من المصروفات العامة. ويعني هذا كله ان الموازنات لا تحقق العدالة بين السكان، بل العكس تماما انها تعمق التفاوتات الطبقية والتهميش الاجتماعي والاستقطاب.
ولم يكن عمق تأثير هذه السياسات أفقيا فحسب، أي على مختلف الطبقات الاجتماعية فقط، وإنما امتد للتأثير عليها بشكل عمودي، أي داخل فئات الطبقة الواحدة. فهناك، داخل الطبقة الواحدة، فئات معينة تضررت ضرراً كبيرا من تلك السياسات، في حين استفادت شرائح محددة، داخل نفس الطبقة.
ومع ذلك يمكن الاشارة الى ان المسوحات الإحصائية الاقتصادية والاجتماعية التي أجريت خلال السنوات الاخيرة من طرف عدة مؤسسات من بينها وزارة التخطيط العراقية كشفت أن حوالي ربع السكان يعيشون تحت خط الفقر ورميهم في بيئةٍ محفوفةٍ بالمخاطر الشديدة، ومفعمة بالحرمان والقلق والاضطراب النفسي والسلوكي والثقافي والاجتماعي. وتشير نتائج الدراسة التي اجراها البنك الدولي بالاشتراك مع وزارة التخطيط العراقية، والتي نشرت في 25/1/2009، ان 44 بالمئة  من سكان العراق يقل دخلهم عن 85 دولار، وهذا لا يتجاوز ثلث المعدل الشهري البالغ 255 دولار. هذا وكانت بعثة الأمم المتحدة في العراق "يونامي"، قد اعلنت في شباط 2014 أن ستة ملايين عراقي من أصل 33  مليوناً لازالوا يعيشون تحت خط الفقر في بلد تتجاوز موازنته المالية السنوية 100 مليار دولار.
    وما يثير الانتباه ايضا هو التفاوت الملحوظ في مستويات الفقر بين المدينة والريف. حيث تشير المعطيات الإحصائية الى أن  مستويات الفقر في الريف مرتفعة جدا لدرجة أن نسبة الحرمان هناك بلغت 65 بالمئة أي أنها تعادل حوالي ثلاثة أمثال النسبة في المناطق الحضرية.
نحن، إذن، أمام خريطة جديدة من علاقات القوى الطبقية والاجتماعية، تشكلت تحت تاثيرات الريوع النفطية وما تركته من تفاعلات، على الاقتصاد والطبقات الاجتماعية بعد 2003 بحيث عززت مواقع بعضها اقتصاديا وبقوة وتواجه التناقضات والتوترات الناجمة عن ذلك بوسائل عدة.
    فكما معروف فان النظام في العادة لا يقيم سيطرته على العنف فقط ولكن أيضاً على توزيع العطايا والمنافع لفئة (او مجموعة فئات) تصبح هي قاعدته الاجتماعية. فمثلا يلاحظ خلال فترة النظام السابق كيف لعبت الريوع النفطية هذا الدور وكيف تقلصت قاعدة النظام الاجتماعية بعد الحصار الاقتصادي وبالتالي تقلص الريوع المذكورة، ونفس الامر يجري خلال الفترة التي تلت 2003. فعند تعاظم الموارد المتأتية من الربوع النفطية أساسا، يربح النظام قواعد يضمن ولاءها بالمال.
وبالمقابل فان الفئات الاجتماعية التي تشكل قاعدة النظام تتألف عادة من " جماعات وطوائف وأفراد "، وهي تتصارع مع بعضها البعض، وفي صراعها يستخدم البعض علاقاته بالنظام من أجل الحصول على موارد أو للحصول على امتيازات لا يحصل عليها منافسوه. الكل تقريباً يحاول ممارسة ذلك، البعض ينجح تماماً والبعض ينجح أقل، والبعض الأخر يفشل فينزوي في ركن بعيد. بعبارة أخرى، هناك كثير من "رجال الأعمال " الجدد متورطون مع السلطة، حتى ولو كانوا يقضون الليل والنهار في الدعاء عليهم !.
كل هذا يجري في ظل تفكك الدولة التي بدأ يتقاسمها " ممثلو " الهويات الفرعية، وما يمور به المجتمع من حراك، وما يتركه من استحقاقات وتحديات وآثار.
 
لابد من انتزاع مقاعد في البرلمان وان طال الانتظار!!
 
ثمة ملاحظة هنا لا بد من ابرازها هنا ونقصد بذلك التسييس المتعاظم لقطاعات من " البرجوازية الجديدة "، وتحتاج هذه الملاحظة الى دراسات عيانية وملموسة للبرهنة عليها. ولكن يمكن ملاحظة هذه الاتجاهات بالعين المجردة ايضا. فنظرة سريعة على الاحزاب الحاكمة والبرلمان تبين انهما اصبحا الساحة الأساسية لنشاط " الرأسماليين الجدد " السياسي. ويبدو أن " رجال الأعمال الجدد " هم احدى الفئات التي تشهد معدلا مرتفعا للتسييس في المجتمع العراقي الآن. ففي الوقت الذي تستمر بعض الفئات الاجتماعية في الانسحاب من السياسة، يلاحظ في ذات الوقت كيف ينشط " الرأسماليون الجدد " في الالتحاق بالأحزاب المتنفذة، وان بمستويات متفاوتة ترتبط بموقع الحزب المعني بصناعة القرار (بعدا او اقترابا)، والاستحواذ على مناصب فيها، هذا بالإضافة بالطبع إلى خوض معارك شرسة من أجل انتزاع مقاعد في البرلمان. وعملية التسييس هذه لا تقتصر فقط على زيادة أعداد " رجال الأعمال " في مجلس النواب، ولكن على احتلالهم ولأول مرة مناصب هامة فيه.
ربما يطرح هنا سؤال قوامه: ما الجديد في إقبال " رجال الأعمال " على الاحزاب الحاكمة؟ ألم تكن تلك الاحزاب الحاكمة دائماً مفتوحة أمامهم؟ ألم يكن الحزب الحاكم دائماً هو الجسر الذي يعبر عليه رجل الأعمال إلى " جنة " العلاقات الحميمة بالسلطة، وبالتالي تحقيق هدفه " الاسمى ": تعظيم  الربح؟
    الجديد في الموضوع هو أن بعض "رجال الأعمال الجدد " لا يدخلون الاحزاب المتنفذة اليوم من أجل تحقيق مصالح شخصية فحسب فقد تجاوزوا ذلك، بل إنهم - وهذا هو الاهم - يريدون التأثير على السياسات العامة باعتبارهم "شريحة " موحدة الاهداف والمصائر بغرض تكييفها لمقتضيات نمو رأسمالية من طراز خاص، راسمالية ريعية وطفيلية وفاسدة ونهابة في ان. فالرأسمالية العائدة اليوم بعد سنوات جدب الحصار وممارسات وسياسات النظام المقبور وجدت في انتظارها دولة شديدة التضخم، تسيطر على جانب هام من الاقتصاد نتيجة استحواذها على الريوع النفطية المتعاظمة، لم تفلح كل الشعارات الليبرالية في إخفائه. وهي دولة لا يتأتى لكثير من " رجال الأعمال " النمو والازدهار إلا بالتجارة والعمل معها رغم ان بعضهم تعود سب السلطة الحاكمة في النهار وعقد صفقات مع ممثليها في ظلام الليل!.
ان النزعة السياسية المتنامية لـ "الرأسمالية الجديدة " يتم حالياً احتواؤها في مشروع " رسملة " الدولة والمجتمع بشكل تدريجي وبما لا يتعارض مع المصالح الكبرى للبيروقراطية العليا، وهو المشروع "الإصلاحي". هذا المشروع يتضمن تسوية بين البيروقراطية العليا والطفيلية على اقتسام النفوذ والثروة.
   
أفندية وباشوات.. ولكن من طراز خاص !!
 
وبالمقابل كلما مالت هذه الرأسمالية للتسييس، كلما تطلب منها ذلك الدفع نحو إدماج قطاعات من " الطبقة الوسطى " الحديثة في المجال السياسي. وكما يقول المصريون " عندما يدخل الباشوات إلى السياسة يحتاجون إلى أفندية معهم ". ويبدو انه بدون أفندية في السياسة لن يكون هناك أية باشوات علما ان "أفنديتنا" و "باشواتنا" هم من "طراز خاص"!!.
إن التبدل في الخارطة الطبقية، نتيجة جملة عوامل لا يتسع المجال هنا للخوض في تفاصيلها، قد ساهم في تعديل ميزان القوى داخل فئات البرجوازية لصالح الجناح الطفيلي � البيروقراطي والكومبرادوري، في حالات أخرى، وإعادة رسملة الطبقات القديمة.
وإضافة لذلك من المفيد الإشارة الى أن مأزق التنمية وما شهده من إخفاقات في هذا المجال لا يعزى فقط الى العوامل الخارجية، على خطورتها وآثارها السلبية الكبيرة، بل يتبع كذلك من مواطن خلل داخلية وقصور كبير في بلورة الاستراتيجيات التنموية المطلوبة انطلاقا من الحاجات الفعلية للتطور ومراحله الملموسة والآليات المؤسسية الضرورية لتنفيذ الاستراتيجيات تلك. ويمكن الإشارة هنا الى القضايا التالية:
- تفشي ظاهرة الهدر المالي والاقتصادي واتخاذه أشكالا وصورا كثيرة منها المبالغة في الإنفاق على مشاريع وفعاليات غير مجدية اقتصاديا.
- تعاظم العسكرة وتجلى ذلك في الاندفاع المحموم على شراء السلاح والمعدات العسكرية (التسلح) فضلا عن انتشار الفساد بجميع أنواعه من رشاوى وسرقات وعمولات ومضاربات.
- زيادة حدة التفاوت الاجتماعي بين الطبقات، وسيادة شرائح مختلفة من الطفيلية والكومبرادورية.
خلاصة القول أن المجال الرئيسي لنشاط " الرأسمالية الطفيلية " يكمن في مجاول التداول وليس في مجال الانتاج وخلق القيم. إن الأنشطة والدخول الطفيلية لا ترتبط بالعملية الانتاجية، وإنما ترتبط بعمليات الوساطة والتوزيع والتداول. ويعني ذلك أن الارباح التي تجنيها " البرجوازية الطفيلية " ناتجة عن نشاط لا يضيف شيئاً الى الانتاج.
يتخذ رأس المال العامل في المجالات التي تنشط فيها البرجوازية الطفيلية سمات محددة ويقوم على استغلال النفوذ والفساد، واستخدام قوى " غير اقتصادية " في التعامل وتحقيق الدخول والأرباح الطائلة، ويهيمن عليه طابع المضاربة الواسعة. ويلاحظ أن هناك درجة عالية من السيولة في حركة رأس المال التجاري والمضارباتي، إذ ينتقل أصحاب رؤوس الاموال الطفيلية من نشاط الى اخر بسرعة شديدة سعيا وراء أعلى ربح ممكن وأعلى معدل سرعة لدورة رأس المال. وثمة ظاهرة متميزة يجب ابرازها وهي " السيولة البالغة " التي تنتقل بها بعض العناصر من مراتب " البروليتاريا الرثة " الى مراتب الطفيلية الجديدة. ويلاحظ كذلك أن الدخول والثروات الطفيلية لا تتولد عادة من خلال الاساليب " المألوفة "، بل هي تقوم على عمليات للنهب الذي تمارسه عناصر ومجموعات منظمة هي أشبه ما تكون بعناصر المافيا التقليدية.
    و يمكن الاستنتاج بأن "الشرائح" الرأسمالية الطفيلية بإمكانها أن تكون حلقة وصل بين أقسام هامة من رأس المال الدولي في الخارج، وبين عمليات تفكيك وتصفية ركائز العمليات الانتاجية وانتشار الفساد الاقتصادي والإداري والسياسي الواسع.
    وللتدليل على ذلك يمكن الاشارة الى ان شركات اجنبية للمضاربة بالأموال عبر الانترنت بدأت بالظهور في السوق العراقية. هذه الشركات تعد  المتعاملين معها بالربح في وقت وجهد قليلين من خلال تعاملات مالية تتم عبر الشبكة العنكبوتية دون الحاجة الى رؤوس اموال كبيرة او الذهاب الى مكان عمل محدد.
    طبعا لاتملك هذه الشركات مقرات او بنايات بل تملك موقعا الكترونيا ويتم التعامل معها من خلال وسطاء محليين، اذ يبدأ التعامل بإيداع مبالغ اولية لاتقل عن الـ 2000 دولار امريكي في الحساب المصرفي للشركة ومن ثم الدخول الى سوق المضاربات الالكترونية، من دون ضمانات او تسجيل حكومي. علما ان هذه الشركات لاتمتلك الغطاء القانوني كما انها غير مضمونةٍ لاقترانها بعمليات مقامرة واحتيال، اضافة الى ان قيامها باستغلال رؤوس الاموال لتحقيق ارباح سريعة دون استثمار حقيقي يؤثر سلبا على تعاملات السوق المالية والاستثمارات عموما.
    ومن جهة أخرى يتعين التأكيد على أن الطفيلية ليست ظاهرة قاصرة على القطاع الخاص أو النشاط الخاص، بل إنها تمتد الى القطاع الحكومي، ويعني ذلك أن الطفيلية مرتبطة بالشرائح المختلفة للبرجوازية. كما يمكن الحديث عن نمو " الطفيلية " من خلال القطاع العسكري، وخاصة في بلد كالعراق يتمتع بموارد اقتصادية كبيرة وتجنح القوى المسيطرة فيه نحو بناء قدرات عسكرية " غير عادية ". فمثلا تضاعف النفقات المتعلقة بالأمن في العراق خلال ست سنوات فقط (2006-2011) وبلغ مجموعها 64.14 مليار دولار وما يرتبط بذلك من صفقات اسلحة بعضها يزكم الانوف.
    وبالمقابل يلاحظ ان البرجوازية الطفيلية بحكم طبيعتها تبدد الفائض الاقتصادي في صرف واستهلاك بذخي أو تهربه للخارج. فتبعا للجنة النزاهة النيابية فان حجم الأموال العراقية التي تم تهريبها خارج البلاد منذ عام 2003 قد بلغت 130 مليار دولار، وتم ذلك عن طريق تجار مدعومين من قبل جهات سياسية عراقية. وكثير من هذه الأموال هربت عن طريق (صندوق إعمار العراق) الذي بدأ عمله عام 2003 ولغاية 2008. وكشفت اللجنة عن ملاحقة 120 مسؤولا حكوميا، بينهم وزراء ومدراء عامون، على صلة بملفات الفساد المالي والأموال المهربة.
    ومن جهة اخرى تقرّ أوساط سياسيّة واقتصاديّة عراقيّة بوجود عمليات واسعة النطاق لغسيل الأموال في العراق، لكن ضعف الأداء الرقابي وتشابك المصالح السياسيّة، التي عادة ما تحمي "الحيتان الكبار" من الفاسدين، يحولان دون الكشف عنها. فبعض التقديرات تشير الى ان حجم الأموال التي تطالها عمليات الغسيل بما يعادل "20% من قيمة الميزانيّة الاستثماريّة" للعراق. فمثلا تبلغ موازنة العراق العامة للعام 2013 أكثر من 115 مليار دولار أمريكي، من بينها نحو 46 ملياراً كنفقات استثماريّة، ويعني ذلك ان غسيل الأموال يشمل حوالي 10 مليارات دولار سنوياً.
    خلال الفترة التي تلت 9/4/2003 حققت البرجوازية الطفيلية ارباحا سريعة وهائلة عن طريق الفساد ونهب اصول قطاع الدولة والتداول السريع لرأس المال. ومن المؤكد أن هناك اقساماً منها انتقلت او ستنتقل الى ممارسة انشطة انتاجية. ومخاطر ذلك هي انه لن يكون عندها هناك فرق جوهري بين النشاط الرأسمالي الطفيلي والنشاط الرأسمالي الإنتاجي، باعتبارهما من مكونات الرأسمالية بطبعتها العراقية الجديدة!     ومن المهم ونحن نتابع هذه الفئة أن نتناولها ايضا في تطورها التاريخي باعتبارها احد روافد "الرأسمالية" التي نشأت وتطورت خلال فترة النظام الدكتاتوري وتعاظم دورها على وجه الخصوص خلال سنوات الحصار حيث ادت العقوبات الدولية الى منع تصدير النفط الخام وبالتالي تقلص الى حد كبير تدفق الريوع النفطية وبالتالي تقلص دور البيروقراطية المدنية والعسكرية وتعاظم دور البرجوازية الطفيلية التي انتعشت على وقع اتفاق "النفط مقابل الغذاء" ونهب اصول القطاع الحكومي عن طريق "الخصخصة" التي اجراها النظام الدكتاتوري المقبور بدءاً من اواسط الثمانينات من القرن الماضي. وبعد 2003 تنامى دور هذه الفئة التي باتت تضم شرائح "رجال الأعمال الجدد " وخلال هذه الفترة نشأ التحالف " غير المرئي" بين " النخبة " البيروقراطية وبين الفئة الطفيلية في إطار ديناميات العلاقة الزبائنية بينهما.
 
 
 
***************************
ص14

استذكار شهيدي حزبنا وجمعية الطلبة العراقيين في المملكة المتحدة
الرفيقين حسين مجيد سعيد وسلام شهاب أحمد
 
 
 
سلم علي *
في آب 1968، قبل اكثر من 45 عاماً، حضرت حفلاً تأبينيا أقامته جمعية الطلبة العراقيين في المملكة المتحدة للشهيد خالد احمد زكي، الرئيس السابق للجمعية الذي استشهد في حركة الاهوار المسلحة عام 1968 ضد النظام العارفي الرجعي.
 
(اُقيم الحفل التأبيني في مقر منظمة "برتراند راسل بيس فاونديشن"  Bertrand Russell Peace Foundation.. الكائن قرب بيكاديللي وسط لندن). ولم يكن يخطر في بالي آنذاك، انه بعد 15عاماً، سينضم قائد آخر لهذه المنظمة الطلابية المجاهدة، الى كوكبة شهداء حزبنا الشيوعي العراقي، مسجلاً مع  العشرات من رفاقه الآخرين مأثرة بطولية الهمت وما تزال اجيال الشيوعيين، وبالأخص الشباب التواق الى التغيير الثوري والغد المشرق .. الى وطن حر وشعب سعيد.
تعرفت على الشهيد حسين مجيد سعيد بعد قدومه الى بريطانيا في عام 1975 ليواصل دراسته في مجال هندسة الطيران. وفي ذلك العام، أوقفت جمعية الطلبة العراقيين نشاطها، امتثالاً لقرار اتحاد الطلبة العام في الجمهورية العراقية تجميد نشاطه نتيجة ضغوط حزب البعث وتهديداته، وإن كانت الجمعية هي آخر فروع اتحاد الطلبة خارج الوطن التي استجابت لهذا القرار في اواخر العام 1975، وذلك بسبب الرفض الواسع الذي لقيه وسط اعضائها آنذاك. لكن العمل الطلابي تواصل، تحت اسم "الشيوعيون واصدقاؤهم". وسرعان ما خابت آمال البعثيين ومنظمتهم (الاتحاد الوطني) في وضع حد لنشاط "الجمعية". فقد استمر النشاط بهمة أكبر، وبروح التحدي، انطلاقاً من مقر الجمعية نفسه، في مبنى اتحاد الطلبة العرب (في منطقة ساوث كينسغتون). حتى ان "الاتحاد الوطني" اُضطر الى الانتقال من ذلك المبنى الى مكان آخر في منطقة أيرلزكورت.
في تلك الاجواء، انغمر الشهيد حسين في عمل منظمة حزبنا في بريطانيا، وبرز كادراً طلابياً يتدفق حيوية ونشاطاً، يبث البهجة والتفاؤل في صفوف رفاقه واصدقائه حتى في أكثر الظروف صعوبة وقسوة. وقد امتاز بابتسامة مشرقة وضحكة حلوة تشيع الفرحة في القلوب.
كان الشهيد حسين مجيد سعيد قد التحق بصفوف حزبنا الشيوعي في الوطن في مطلع السبعينات بعد ان عمل في اتحاد الطلبة العام، ثم في اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي.
عندما يستعيد المرء ذكرياته عن الشهيد سيكتشف انه كان يمتلك كل مواصفات الكادر الديمقراطي الجماهيري .. فهو ينفذ الى قلوب من يحيط به بلا استئذان .. يمتاز ببساطته وتواضعه الجم، وحب مساعدة الآخرين، اضافة الى مبادراته وجرأته، وغياب "الأنا" المقيتة من مفرداته وسلوكه، اضافة الى روح المرح والمزاح التي لم تكن تفارقه، وحبه للأغاني التراثية التي كان يحفظ منها الكثير.. واخيراً، ومرة اخرى، ابتسامته المشرقة التي لا تمحى من الذاكرة.
بعد الهجمة الفاشية الشرسة على حزبنا في الوطن، واعدام كوكبة من الرفاق في آيار 1978، باشرت منظمة بريطانيا نشاطها في فضح جرائم الطغمة الحاكمة والتصدي لأعوانها وواجهاتها. ولعب الشهيد حسين دوراً نشيطاً في اللجنة التحضيرية التي هيأت لعودة جمعية الطلبة العراقيين الى النشاط عام 1979 (حيث صدر العدد الأول من نشرتها المعروفة باسم "النشرة" في اوائل آذار من ذلك العام)، وكانت أول فروع اتحاد الطلبة العام خارج الوطن التي عاودت نشاطها. واُنتخب رئيساً لها للعام 1980 -1981.
كان للشهيد دور فاعل، الى جانب اعضاء الجمعية وفروعها في لندن وبرمنكهام ومانجستر وكاردف وسوانزي، في اطلاق حملة التضامن البريطانية (اللجنة ضد القمع ومن اجل الحقوق الديمقراطية في العراق / "كاردري" � CARDRI) في مطلع 1980. وكانت اكبر حملة من نوعها منذ (لجنة الدفاع عن الشعب العراقي) التي انطلقت في اعقاب انقلاب 8 شباط الفاشي عام 1963. وكان لجمعية الطلبة العراقيين دور أساسي في كسب تأييد اتحاد الطلبة البريطاني (NUS) لحملة التضامن "كاردري"، اضافة الى العشرات من الاتحادات والجمعيات الطلابية في انحاء بريطانيا. وسبق ان تحدثنا عن "كاردري" في حفل تكريم أقامه المنتدى العراقي العام الماضي للسيدة فران هيزلتن، سكرتيرة حملة التضامن لسنوات عديدة. (وقد تتاح الفرصة في وقت آخر  للحديث عن السجل المشرف لهذه المنظمة ودورها التضامني البارز مع نضال شعبنا وقواه الديمقراطية).
إن ما يجب تثبيته في هذه المناسبة، هو الدور الذي لعبته جمعية الطلبة العراقيين وعلى رأسها الشهيد حسين، في تتويج حملة التضامن لعام 1979 بقرار المؤتمر السنوي لاتحاد الطلبة البريطاني في مدينة بلاكبول بسحب الاعتراف بمنظمة السلطة الدكتاتورية (الاتحاد الوطني) وحظر نشاطه في الجامعات البريطانية. ووقع اكثر من 700 من مندوبي المؤتمر على مذكرة تندد بحملة الارهاب الفاشي في العراق، والمطالبة بالوقف الفوري لحملة سحب الجوازات وقطع البعثات بحق طلبة الاتحاد العام.
وفي خضم هذا النشاط، والتصدي لعصابات البعث وزمر السفارة ومرتزقتها، حاز الشهيد حسين مجيد (الذي عُرف في الجمعية باسم "ابو علي") .. حاز على تقدير واحترام المنظمات الديمقراطية الطلابية البريطانية والعربية والاجنبية.
كما تميز الرفيق بالتصاقه بالحزب وتوقه وحماسته المتأججة للعودة الى الوطن. وأكّد قبل وبعد انهائه الدراسة استعداده لتلبية نداء الحزب وأن يكون رهن اشارته.
وقال في رسالته الى الحزب: "... اؤكد على ما ورد في رسالتي في العام الماضي على انني في حالة خروجي من بريطانيا فاني افضّل الوطن على أي مكان آخر تطبيقاً لشعار حزبنا بأن كل شىء للداخل، وهذا هو قراري."
بهذه الكلمات الواثقة الواضحة خاطب الشهيد حسين حزبه الشيوعي الذي تربى في كنفه ونذر نفسه من اجل انتصار قضيته، قضية الطبقة العاملة والشيوعية، مجسّداً وحدة القول والعمل ليلتحق برفاقه في الداخل، ويهب أغلى ما يمتلك فداءً لحزبه وشعبه.
عاد الرفيق الى الوطن والتحق بفصائل الانصار الباسلة في صيف عام 1982. وعُرف هناك باسمه الحركي "ابو خليل". ووصل في اواخر 1982 الى مقرات الحزب في منطقة بشت آشان في كردستان العراق. والتحق بفصيل حماية الاذاعة.  واستشهد في 1 ايار 1983 اثناء تصديه مع رفاقه الانصار الابطال لهجوم غادر جبان شنه المرتزقة بالتواطؤ مع السلطة الفاشية، وراح ضحيته اكثر من خمسين من رفيقات ورفاق حزبنا.
ولابد من الاشارة هنا الى ان منظمة حزبنا خسرت في هذا الهجوم الغادر الجبان رفيقاً آخر من كادرها الطلابي البارز، وهو الرفيق سلام احمد شهاب. عمل الشهيد سلام في اتحاد الطلبة العام، وفي منتصف السبعينات انضم الى صفوف حزبنا الشيوعي. واصبح رئيساً للهيئة الادارية لفرع مانجستر لجمعية الطلبة العراقيين عام 1979، كما انتخب لعضوية اللجنة التنفيذية للجمعية في 1980، وعمل فيها سنتين متتاليتين.
واقيم في لندن، في 10 حزيران 1983، حفل تأبيني مهيب للرفيق حسين مجيد سعيد تخليداً لمأثرة استشهاده. وحضر الحفل العديد من ممثلي المنظمات الطلابية البريطانية والاجنبية والعربية، وتلقى كلمات من اعضاء برلمان وشخصيات بريطانية.
ويكفي للاشارة الى سعة علاقات الشهيد حسين ومكانته، وايضاً المنزلة الرفيعة التي حظيت بها جمعية الطلبة العراقيين لدى الحركة الطلابية البريطانية، بفضل جهوده ومثابرة العشرات من اعضائها، ان ذلك الحفل التأبيني القيت فيه كلمات من قيادة اتحاد الطلبة البريطاني، ومن فروعه في مناطق ويلز وبرمنغهام والشمال الغربي، ومن الاتحادات الطلابية في جامعات: إسكس، واريك، سوانزي، سَري، كاردف، لانكستر، اليومست (في مانجستر)، ومعاهد بولتن وبرمنغهام ومانجستر. 
واقيم حفل تأبيني مهيب آخر للرفيق سلام شهاب احمد في مانجستر، في 27 آب 1983. وكان بين الكلمات العديدة التي تلقاها الحفل، كلمات من نواب البرلمان كين ايستهام، وبوب لذرلاند، وآن كلويد، اضافة الى فرانك آلون، عضو اللجنة التنفيذية لحزب العمال البريطاني.
ان يوم الشهيد الشيوعي لا يمثل للشيوعيين مجرد غصّة ألم تعتصر قلوبهم لخسارة رفاق درب وأحبّة ستبقى ذكراهم خالدة في ضمائر الشيوعيين والديمقراطيين وكل الوطنيين من ابناء شعبنا. بل انها ايضاً مناسبة لاستخلاص الدروس من تجارب الماضي القريب والبعيد لحركتنا، بنجاحاتها واخفاقاتها، وتجديد العزم لمواصلة العمل بروح التحدي والجرأة والاصرار ذاتها التي اتسمت بها السيرة الذاتية والكفاحية لشهدائنا الأبرار، حتى تحقيق الاهداف النبيلة لحزبنا.
ستظل مأثرة استشهاد الرفيق حسين مجيد سعيد، والرفيق سلام شهاب احمد، وكل شهداء حزبنا الأبرار درساً ومثالاً ملهماً في البسالة والصمود والايمان بالفكر والدفاع عنه حد الشهادة .. اما المجرمون القتلة فمصيرهم الخزي والعار.
ولنجعل يوم الشهيد الشيوعي مناسبة لتجديد العهد على رفد حزب الرفاق الخالدين، فهد وصارم وحازم وسلام عادل بطاقات لا تنضب، والمضي قدماً بثبات لاعلاء راية الشيوعية في عراقنا الحبيب .. من اجل وطن حر وشعب سعيد.
ــــــــــــــــــ
(*)  القيت هذه الكلمة في حفل يوم الشهيد الشيوعي الذي أقامته منظمة بريطانيا للحزب الشيوعي العراقي في لندن يوم الأحد 16 شباط 2014.
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
احتفالات في ذكرى الشهداء الشيوعين
 
 
في أربيل استذكار الشهداء الشيوعيين
 
أربيل – طريق الشعب
بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، أقامت منظمة كلدواشور للحزب الشيوعي الكردستاني فعاليات عدة في بلدة عنكاوا بمحافظة أربيل، منها مسيرة راجلة انطلقت من مقر المنظمة في عنكاوا، وطافت شوارع البلدة، لتنتهي أخيرا في المقبرة التي يرقد فيها عدد من شهداء الحزب.
بعد ذلك أقامت المنظمة مهرجانا بالمناسبة، تضمن كلمات استذكارية، وقصائد شعرية باللغتين العربية والسريانية. 
 
في كركوك معرض فوتوغرافي لشهداء الحزب الشيوعي
 
كركوك – طريق الشعب
اقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كركوك، أخيرا، معرضا لصور شهداء الحزب بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط.
ضم المعرض الذي أقيم على حديقة أحمد أغا وسط كركوك، والذي تميز بحضور كبير، 170 صورة جسدت شهداء الحزب الشيوعي العراقي، ووصاياهم قبل لحظات من اعدامهم على يد جلاوزة الانظمة الدكتاتورية الفاسدة. وقد زينت الحديقة بالرايات الحمر، وبشعارات يوم الشهيد.
وعلى هامش المعرض ألقى عضو اللجنة المحلية شاكر خضر الساعدي، كلمة حيّا فيها هذا اليوم الخالد، الذي ارتقى فيه القادة الشيوعيون أعواد المشانق، غير مبالين بالموت من أجل رفعة الوطن واستقلاله.
ثم ألقى منسق التيار الديمقراطي العراقي في كركوك فهمي صبحي، كلمة أشارت إلى سفر النضال الخالد لشهداء الحزب الذين ضحوا بأنفسهم الزكية في سبيل قضية وطنهم وشعبهم.
وفي الختام وزع سكرتير اللجنة المحلية شيخ صديق، ألواح التكريم على عائلات الشهداء والمناضلين القدامى.
 
شيوعيو الثورة يزورون قبر الشهيد الخالد فهد
 
بغداد – طريق الشعب
في يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في  الثورة، قبر الشهيد الخالد فهد في مقبرة باب المعظم ببغداد.
تضمنت الزيارة إلقاء كلمات بالمناسبة، وقصائد شعرية تغنت بحب الحزب والوطن والشعب.
 
الرصافة الثالثة تستذكر القناديل المضيئة
 
بغداد – محمود القيسي
في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثالثة، حفلا تأبينيا استذكاريا، حضره جمع من الشيوعيين واصدقائهم، وعائلات الشهداء.
وفي المناسبة نفسها، زار وفد من اللجنة المحلية قبر الشهيد الخالد فهد، ووضع الوفد اكليل ورد على القبر. 
وعلى هامش الزيارة، ألقى سكرتير اللجنة المحلية كلمة أشادت بالدور النضالي للشيوعيين في سبيل وطنهم وشعبهم.
 
الشهداء الشيوعيون  يلوحون لذويهم وأصدقائهم براية العزيمة والإصرار
 
لندن – عبد جعفر
وسط حشد من الجالية العراقية في بريطانيا، أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا بالتعاون مع منظمتي رابطة الأنصار الشيوعيين ، والحزب الشيوعي الكردستاني العراقي، السبت الماضي، حفلا بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط.
أدارت الحفل الذي أقيم على قاعة المركز البولوني في مهرسمث غرب لندن، عضوة المنظمة أحلام السعدي، التي القت كلمة أشارت فيها إلى أهمية يوم الشهيد الشيوعي، داعية الحضور الى الوقوف دقيقة حداد على أرواح الشهداء.
بعد ذلك ألقيت كلمات من قبل عضو المنظمة رضوان، وممثل رابطة الانصار مناف الأعسم، وممثل التيار الديمقراطي يوسف الاشيقر.
 وأكد المتحدثون أنه  في يوم 14 شباط عام 1949 إعتلى أعواد المشانق قادة الحزب الشيوعي العراقي على إثر محاكمة جائرة من محكمة النعساني،  ليصبحوا قدوة للآلاف  من الشهداء الشيوعيين الخالدين الذين جادوا بأرواحهم دفاعا عن المثل والمبادئ السامية.
وفي فقرات الذكريات تحدث عادل حبة عن الحزن الذي ساد محلة "صبابيغ الآل" البغدادية، بعد اعلان تنفيذ الحكم بالإعدام لقادة الحزب  في فجر ذلك اليوم، وتعليق جثامينهم في مناطق مختلفة من شوارع بغداد.
فيما تناول سلم علي دور شهيدي الحزب وجمعية الطلبة العراقيين في بريطانيا، حسين مجيد سعيد وسلام شهاب أحمد، في دفاعهما المستميت عن الشعب وحريته.
ثم تناولت شذى الخطيب  ذكرياتها  عن شهيدين من أولاد خالتها، هما زيدون عبد الله الخطيب وأخوه أنيس.
وتخللت الحفل فقرات فنية مؤثرة ، اذ قدمت الفنانة البوسنية  آراما مقطوعات موسيقية على البيانو، وغنت الفنانة رؤيا غالب  للحزب والشهداء. بينما قدم الفنان  إحسان الامام عددا من المقطوعات الموسيقية على العود. كما قرأ الشاعر الشعبي قيس السهيلي بعضا من قصائده عن الحزب والشهيد ستار خضير.
وفي الختام وزعت هدايا تذكارية على عدد من عائلات الشهداء من قبل سكرتير المنظمة رضوان الوكيل.

ص15

جوارديولا مدافعاً عن فينجر �ليس مدرباً فاشلاً�
 
 
وكالات
دافع المدرب الاسباني بيب جوارديولا مدرب فريق بايرن ميونخ الألماني , دافع عن خصم فريقه في المباراة القادمة في بطولة دوري الأبطال آرسين فينجر قائلا بأنّه ليس مدرباً فاشلاً على الرغم من عدم حصول فريق أرسنال على أي بطولة منذ ما يناهز التسع سنوات. وأضاف جوارديولا : أرسنال فريق جيد جداً , ولكن صعوبة الفرق التي تتواجه في البطولة الإنجليزية تجعل الفريق يخرج خالي الوفاض من المنافسات على الألقاب , فهم يواجهون مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وتشيلسي , ولكن كفاح المدفعجية وإصرارهم أمام تلك الفرق تجعل الفريق ينافس بشكل قوي ولا يظهر أنّه فريق فاشل. وكان حديث الصحف الإنجليزية في الأسبوع الماضي عن التلاسن الحادث بين مدرب تشيلسي ومدرب أرسنال , الأول الذي اتهم الثاني أنّه مدرب فاشل قبل أن يرد عليه الثاني بأنّه مدرب يسئ لنفسه ولناديه بمثل هذه التصريحات.
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي
الرياضي المعلم الشهيد مصطفى عبد سنان «ديو»
 
 
ابراهيم محمد علي
ضمن منهجنا في الصفحة الرياضية لجريدة طريق الشعب بالتعريف بالرياضيين الابطال من شهداء الوطن والرياضة لمواقفهم الوطنية والانسانية من الشيوعيين والديمقراطيين واليساريين ومن كل الطيف العراقي. وبمناسبة احتفالات الحزب بذكراه الثمانين التي تصادف في 31/3/2014 تتواصل احتفالاتنا اليوم وحتى نهاية العام الجاري.
 
 
وسننشر صورا ناصعة وحقيقية عن رموز الوطن وشهداءه من الرياضيين. املين تعاونكم معنا بالكتابة عن شهدائنا الابرار من عموم مناطق ومدن العراق استذكارا وتقديرا لتضحياتهم العظيمة..
نعم اعدم الفاشست المناضل «الدبو» الا ان صفحات التاريخ ستظل تذكره دائما وتمجد نضاله وتؤشر بالخزي العار لقتلته..
ولد الشهيد عام 1945 في مدينة بعقوبة/ محلة التكية من عائلة عمالية كادحة حيث نشأ وترعرع فيها واكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة لتبرز معه الموهبة الرياضية لاعبا لكرة القدم منذ الصغر في بداية الستينيات، لعب ضمن مدرسته والفرق الشعبية، ومثل منتخب التربية والتعليم وكان مربيا ناجحا ولاعبا متميزا اسس مع مجموعة من لاعبي بعقوبة فريق الاهلي الرياضي بكرة القدم عام 1960 احد الفرق الشعبية الذي يعتبر مدرسة كروية والذي رفد اللعبة بالكثير من لاعبي الاندية والمؤسسات امثال المرحوم جبار عباس والمرحوم قاسم مصطفى حمودي ونزار عبد الهادي ومنعم محمد علي ومثنى حميد وباسم حميد وثامر احمد كلاز بعدها اصبح رئيسا للفريق لما يتمتع به من شخصية قوية وطيبة.
 
التربوي الذي احبه الجميع
 
منذ منتصف الستينيات مثل ديو منتخب ديالى ونادي ديالى الرياضي ونقابة المعلمين لسنوات عديدة حمل مصطفى مبادئ الحزب الشيوعي العراقي والفكر بقناعة وادراك لانه ابن للعائلة العمالية الكادحة التي تبحث عن حياة افضل حيث كان ذا اخلاق سامية عالية واجتماعياً وانسانياً يقدم ما في استطاعته لخدمة الناس والمجتمع ويزرع بذور الطيبة والمحبة بين اللاعبين وقد كسب حب الناس اليه كثيرا.
كذلك لعب دورا كبيرا في فعاليات ونشاطات اتحاد الشبيبة الديمقراطي ومنها المشاركة في بطولات الاتحاد بكرة القدم التي كانت تقام سنويا في السبعينيات وايضا المباريات الودية مع فرقنا الرياضية في بغداد وبقية المحافظات.
اعتزل اللعب وبقى رئيسا لفريق الاهلي الرياضي وكان يتمتع بالعلاقات الطيبة في العمل الوظيفي والنشاط المدرسي ونقابة المعلمين والمجتمع. لكن هذا لا يروق للنظام البعثي الصدامي بعد عام 1978 تعرض الى الكثير من المضايقات اضطرته الى الاختفاء وترك الوظيفة.
 
كيف ضاع «الديو» في مقابر الفاشست؟
 
اعتقل في بغداد واطلق سراحه لكن استمر جلاوزة النظام بالمضايقة والملاحقة وفي عام 1980 عندما بدأ صدام حربه مع ايران وبعدها بايام وفي ليلة سوداء اختطف بدون سبب وبدون ذنب وتغيب الى يومنا هذا لكن بقي اسما لامعا ونجما مضيئا وتاريخا مشرقا وشخصية شامخة. لقد ترك اثراً كبيراً وذكرى لا تنسى في المجتمع والرياضة والمدينة.
بعد سقوط نظام البعث المباد عثر على اسمه مع كوكبة من شهداء الحزب الابطال في قرار لمحكمة الثورة الصدامية السيئة الصيت. وفي تموز عام 2003 وبمبادرة من محلية ديالى للحزب جرت المباراة الودية تخليدا لذكرى شهداء الحركة الرياضية على ملعب نادي ديالى بين اتحاد شبيبة بغداد وفريق الاهلي الرياضي.
 
 
"؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
في الذكرى الثمانين ديالى تقيم بطولة كروية
 
 
بعقوبة ـ ابراهيم قره غاني
بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي،  أقامت منظمة الهويدر للحزب في ديالى بطولة الرفيق (فهد ) الكروية وبالتعاون مع اتحاد الشبيبة الديمقراطي، وبأشراف الكابتن قحطان الأنصاري .
 شارك 11 فريقاً وقد فاز فريق شباب الهويدر في المرتبة الأولى، وحل ثانياً فريق التحدي، وفي الختام تم توزيع الجوائز على الفائزين من قبل الرفيق كريم موسى . كما تم تكريم هداف البطولة  اللاعب وسام مؤيد التميمي.
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
ماتا : مورينيو تنبأ لي بمستقبل أفضل مع مانشستر يونايتد
 
 
وكالات
كشف الإسباني خوان ماتا صانع ألعاب وجناح فريق مانشستر يونايتد الذي إنتقل إليه في سوق الانتقالات الشتوية الفائتة في صفقة تاريخية بالنسبة لفريق مان يونايتد الذي دفع فيه مبلغاً قدره 37 مليون جنيه استرليني لصالح فريق تشيلسي , كشف عن الشخص الذي نصحه بالانتقال إلى مانشستر يونايتد قائلاً : مورينيو هو الرجل الذي نصحني بالانتقال إلى فريق مانشستر يونايتد , وتقديم أداء جيد مع اليونايتد مشيراً إلى أنني سأكون علامة فارقة في بطولات مانشستر يونايتد. وكان إنتقال ماتا إلى فريق مانشستر قد أحدث مفاجأة كبيرة في الأوساط الرياضية الإنجليزية كون اللاعب من بين الأفضل في تشيلسي , كما أنّ الجماهير إختارته الأفضل في آخر موسمين له مع الفريق , ولكن قدوم مورينيو كان وبالاً على اللاعب الذي ظل حبيساً لمقاعد الإحتياط طوال النصف الأول من الموسم قبل أن يغادر الفريق في النصف الثاني من الموسم.
وأضاف ماتا : كانت مفاجأة شخصية بالنسبة لي , كان صعباً علي أن أترك زملائي في الفريق كتوريس الذي حزن جداً عند رحيلي .

 ص 16
مسابقات بلا طائل
 
سواء صرنا الى إقبال من الناخبين أم إكتفت الصناديق بمن سيحضر يوم الانتخابات، فالانتخابات ماضية وستنتج برلماناً وحكومة على شاكلة من انتخبها...نعم على شاكلة من سينتخب..فإذا شارك عدد قليل من الناس فهذا يعني أن السواد الأعظم لا يكترث وهو مقاطع نتيجة لـ»رأي» فيقول قوله عبر عدم المشاركة ...اما الأقلية التي قد تنتخب فسيكون البرلمان والحكومة صورة لها ومثلها قطعا، حزبية عقائدية تحاصصية ..لا ريب في هذا.
هذا الحد الأدنى من «حقائق الإنتخابات» لن تجازف الحكومة بأن لا يتحقق، لأنها مثل أي حكومة في العالم لديها هاجس حماية الشرعية وإن كان شكلاً وليس مضموناً. مع سعيها بمن فيها الى حجز أماكن VIP في الحكومة القادمة لا تقل إدراراً من أماكنهم الحالية.
الثابت لدينا اليوم والواضح إن العملية الديمقراطية»وليس السياسية» تسير بتعثر ويتغير اتجاهها يومياً وسط عشوائية لا تحسد عليها.
لو تعثرت السياسة فهذا لا يهم ولا يقلق على المدى الطويل، فللسياسة ألاعيبها وأحكامها،لكن أن تعطل الديمقراطية فعلى جهةٍ ما أن تقف وتقول رأيها في هوية هذه الديمقراطية المتعثرة، وهل بقيت تستحق ذات الإسم أم إن التغيير طال جوهرها؟.
لدينا لإثبات هذا الثابت في تغيّر الديمقراطية معطياتٌ كثيرة ليس أقلّها بقاء الحكومة لاربع سنوات بلا وزراء أمنيين وكأن الوزارة تكتمل بوجود رئيسها فقط وكأن الوزير منصبٌ لا غرض دستوري منه أو انه وضع عبثاً.
فوق ذلك،حزمة قوانين تتعارض مع الدستور مازالت عاملة وأهمها قانون العقوبات 111 لسنة 1969 الذي لم تتقدم الحكومة الى الآن بمشروع تعديله في وقت تشغل نفسها بقوانين تضيّف الحريات وتنال من جوهرها المحمي دستورياً.
ومع هذا فهناك من يقول إنها»سياسة»أو يحاول أن يقنع الناس بأن هذا هو الوجه الواقعي للسياسة.
الحكومة تصرف الأموال دون ان يعلم ممثلو الشعب كيف صُرفت، وهذا ما يسمى بالحسابات الختامية التي اشترط الدستور تقديمها لإقرار براءة ذمّة الحكومة من أموال السنة الماضية ..هذا ايضاً لم يحصل منذ اربع سنوات.
ومع هذا نريد أن نهرول معاً باتجاه الإنتخابات وهناك من استبق الهرولة بالبطانيات التي عادت لتظهر ...في جملة معناها:» إننا نخاطب نوعية محددة من الناس وهي التي نرغب بأن تتوجه الى صناديق الإقتراع..اما من يتساءلون أو من هم اصحاب العقل الذين لا يقبل أن يستغفلوا، فلا شأن لنا بهم..ويا حبذا لو قبعوا في بيوتهم يوم الانتخابات»..
أليس هذا لسان حال فصيح لهم، أم إننا متوهمون؟
 
قيس قاسم العجرش
 
 
*******
 
احتفالية بافتتاح
 "بيت المعرفة المندائية"
 
 
بغداد – طريق الشعب
شهد مندا الصابئة المندائيين في حي القادسية ببغداد يوم امس الاربعاء حفل افتتاح  "بيت المعرفة المندائية" الذي تم انشاؤه ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013.
وتصدر الشيخ ستار جبار حلو رئيس الطائفة المندائية الاحتفال، الذي شارك فيه الوكيل الاقدم لوزارة الثقافة السيد طاهر الحمود، وشخصيات سياسية ودينية وثقافية وحشد كبير من بنات الطائفة وابنائها.
وقال الرفيق مفيد الجزائري عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الذي شارك في الاحتفال، في تصريح لـ"طريق الشعب" ان الاحتفالية "كانت حدثاً هاماً ليس فقط لابناء شعبنا المندائيين، بل وللعراقيين جميعاً، الذين يدركون اصالة هذه الطائفة العريقة في ارض الرافدين، ويقدرون مكانتها في المجتمع العراقي، حضارة وابداعاً وتاريخاً".
واعرب الجزائري عن امله في ان يتحول "البيت" الى "مركز اشعاع معرفي حقيقي، يعكس كذلك الموقع الهام للفعل الثقافي المندائي في الثقافة العراقية المعاصرة". 
 
***********
 
 
تهانينا..
"بيتنا الثقافي " يحتفل بتأسيسه
 
 
بغداد – طريق الشعب
يقيم منتدى "بيتنا الثقافي" بعد غد السبت، حفلا فنيا في مناسبة مرور عامين على تأسيسه.
يبدأ الحفل في الساعة 11 صباحا، على قاعة المنتدى في ساحة الاندلس.  وفي هذه المناسبة تتقدم "طريق الشعب" بالتهاني لإدارة المنتدى والعاملين فيه، راجية لهم مزيدا من التألق والنجاح الدائم، في عملهم، بما يخدم المشهد الفني والثقافي. 
 
*********
 
 
سفرة عائلية في دجلة
 
بغداد – طريق الشعب
في مناسبة الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، تنظم اللجنة المحلية للحزب في الرصافة الأولى، غدا الجمعة، سفرة عائلية على متن يخت في نهر دجلة.
تتخلل السفرة قراءات شعرية للشاعر الشعبي المعروف ناظم السماوي، وأغنيات تراثية لفرقة "الغناء البغدادي".
ينطلق اليخت في الساعة 11 صباحا، من مرسى الاعظمية في شارع المغرب. 
والدعوة عامة
 
 
*********
المفصول السياسي.. معاملة سيئة للغاية
 
كانت فرحة المنفيين ـ المغتربين كبيرة حين شرع قانون ينظم عودة المفصولين السياسيين الى دوائرهم ووظائفهم واعمالهم، التي تركوها مجبرين في حقبة النظام الفاشي البائد . وجاء في الاسباب الموجبة لاصدار «قانون الفصل السياسي» انها رفع الحيف عن شريحة واسعة من العراقيين الذين عانوا من العسف والاضطهاد ايام النظام السابق. وجاءت مادة اخرى صريحة في القانون تلغي كافة القوانين التي تتعارض مع قانون الفصل السياسي. وهو ما دفع العديد من العراقيين المنتشرين في ارجاء العالم للعودة لوظائفهم. وقد سهلت السلطات (وزارة التربية مثلا) في?باديء الامر هذه العودة وعوضت قسما منهم بمبالغ كبيرة. وهذا لا ينفي ان هناك عناصر، سواء في الداخل والخارج، كانت مهادنة للنظام السابق وتركت وظائفها لاسباب ليس لها علاقة بالاختلاف مع النظام، ثم عادت باسم قانون الفصل السياسي ، وقد اجبر ذلك المسؤولين عن تنفيذ هذا القانون، مؤخرا، على التشديد في تنفيذه من خلال التمحيص والتدقيق. وانتقلت صلاحية اعطاء الحق بالعودة للوظيفة من الوزارة المعنية الى لجنة تحقق خاصة مرتبطة بالامانة العامة لمجلس الوزراء. الى هنا والامر مقبول، الا ان ما يثير استغرابنا هو ما تقوم به دوائر الهج?ة والمهجرين، مؤخرا، من حساب لمدة الفصل السياسي اعتبارا من حصول المعني على اللجوء السياسي، اما الفترة التي تسبق ذلك التاريخ فتحذف من عمر المغترب المنفي المسكين .
والحكومة ممثلة بشخص رئيس الوزراء وبقية المسؤولين يعرفون جيدا ان هناك عددا كبيرا من العراقيين هربوا من جحيم صدام حسين باتجاه سوريا والجزائر وليبيا واليمن وعملوا بنشاط وهمة في صفوف المعارضة آنذاك، جنبا الى جنب العديد من المسؤولين في السلطة اليوم.
وهناك مجاميع اخرى التحقت منذ نهاية السبعينيات بفصائل المقاومة المسلحة في كردستان، ولم يلتحقوا بالدول الاوروبية الا بعد ان ضاق عليهم الخناق مع مطلع التسعينيات. فهل نكافؤهم بهذه الطريقة؟ ام اننا لا نريد عودتهم ؟
واذكّر السادة المسؤولين بان معاملة هؤلاء تتم بطريقة سيئة للغاية في مختلف الدوائر، وكأنها عملية مقصودة ما دفع بالكثير من المغتربين الى العودة مجددا لبلدان الغربة، لنخسر طاقات سخية ذات خبرات كبيرة كان يمكن ان تساهم ببناء العراق، خاصة ان اغلبيتهم قد تجاوزوا وتخطوا العصبية القبلية والطائفية، ولا يهمهم سوى العراق، بحكم عيشهم الطويل ببلدان الحرية.
 اما السؤال الاخير الذي لا بد من طرحه فهو لماذا يتم الكيل بمكيالين بالنسبة للعائدين من ايران ينتظرهم حسن استقبال دون طلب شرط اللجوء السياسي؟
المفصولون السياسيون، ياسادة يا كرام، ليسوا شحاذين، وعدد كبير منهم تركوا بلدانا آمنة وعوائل جميلة وبيوتا عامرة ومرتبات كبيرة من اجل المساهمة ببناء العراق. والا كيف تفسرون ان يترك احدنا مرتبا يصل الى سبعة آلاف يورو ليقبل بخمسائة يورو شهريا ؟ اليس هو جنون حب العراق؟
 
طه رشيد
 
 
**********
 
صلاح القصب
وكريم صدام
 
طريق الشعب- خاص
يحتفي "ملتقى عبد كاظم" الرياضي، غدا الجمعة، بالمسرحي د.صلاح القصب، ونجم الكرة العراقية السابق كريم صدام، ليتحدثا عن الأواصر التي تربط الرياضة بالفن.
يدير جلسة الاحتفاء الإعلاميان سعدون جواد وعبد الرحمن فليفل. وستكون البداية في الساعة 11 صباحا على خشبة المسرح الصيفي في البيت الثقافي البغدادي بشارع المتنبي.
والدعوة عامة
 
 
***
الخزعلي يعرض أفلاما وثائقية عن شخصيات وطنية
بغداد – طريق الشعب
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، أقامت لجنة المثقفين المحلية للحزب، اخيرا، على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في بغداد، أصبوحة فنية  عرضت خلالها أربعة أفلام وثائقية، تؤرشف بعض الشخصيات الوطنية في تاريخ العراق السياسي الحديث. وهي من سيناريو واخراج د.صبحي الخزعلي.
حضر الأصبوحة عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي عزت أبو تمن، مع حشد من المثقفين والادباء والفنانين، وقدمها السينمائي حاتم عودة، الذي ألقى كلمة اللجنة المحلية، وأشار فيها إلى ان غاية هذه الاصبوحة، هي تنشيط الحراك السينمائي الذي يعد واجهة حضارية لتبادل الافكار ونشر ثقافة الحوار. 
ثم قدم عودة تفاصيل من سيرة د. صبحي الخزعلي، ومحطاته الفنية، مشيرا إلى انه حاصل على شهادة الدكتوراه في الاخراج، وقدم وأعد برامج للتلفزيون العراقي بضمنها "عدسة الفن" مع المعد خالد ناجي والمقدمة خيرية حبيب، وأخرج أكثر من 45 حلقة لمسلسلات الاطفال، وبعناوين متنوعة. وعمل مديرا فنيا لفرقة "مسرح اليوم".
بعد ذلك تحدث الخزعلي بشكل موجز عن الافلام الوثائقية ودلالاتها، وكيفية الاستفادة من الأراشيف والشهادات الشخصية التي تدعم هذا النوع من الافلام.
ثم عُرضت الأفلام الأربعة، وتناول الأول سيرة الشهيد الشيوعي المناضل وضاح عبد الامير (سعدون)، وبدايات سفره الخالد في النضال الثوري من كربلاء إلى كردستان، حتى لحظة استشهاده مغدورا على أيدي زمر الارهاب.
أما الفيلم الثاني الموسوم "الفتى الذهبي"، فقد تناول سيرة الشهيد خالد أحمد زكي، الذي قاد انتفاضة الاهوار وكفاحها المسلح، كرد حاسم على اغتيال ثورة 14 تموز المجيدة.
فيما تناول الفيلم الثالث المعنون "بغداد تستعيد سلامها"، سيرة الشهيد الخالد سلام عادل واحداث شباط الاسود، إلى حين سقوط الصنم، وافتتاح نصب الشهيد في مقر الحزب الشيوعي العراقي بساحة الاندلس.
وتناول الفيلم الرابع سيرة مؤسس الحزب الشيوعي العراقي، الشهيد الخالد يوسف سلمان يوسف (فهد)، منذ بداية حياته إلى نضوجه الثوري وتأسيسه أولى خلايا الشيوعية في الناصرية والبصرة، وعلاقاته الوطنية مع الشخصيات الديمقراطية أمثال جعفر ابو التمن وغيرها، إلى حين استشهاده على أيدي الطغمة الرجعية الفاسدة.
وعلى هامش الجلسة قدم عدد من الحضور شهادات ومداخلات، بضمنهم، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي د.عزت ابو التمن، المسرحي زهير البياتي، المخرج صباح رحيمة، والموسيقي ستار الناصر.
وفي الختام قدم عزت ابو التمن لوح الابداع للمخرج د.صبحي الخزعلي، وشهادة تقدير للفنان عدنان شلاش. فيما قدم نقيب الفنانين العراقيين، صباح المندلاوي، شهادة تقدير للمخرج د.زهير البياتي، وأخرى للسينمائي حاتم عودة.
 
*********
 
بعد روايتين "العبيدي" يعلن عن  "فوبيا"
 
حاوره: فهد الصكر
يستل من قاع المدينة حكاية للمدى، تؤرشف تاريخ وذاكرة حرب لا تبارح المخيلة أبدا.
الروائي عبد الكريم العبيدي يتحسس وجع أبطاله ويتنفس رائحتهم، فطالما شغفنا بهم من خلال قراءة أعماله الروائية أو مشاهدتهم على شاشة التلفاز، سيما روايته الأولى "ضياع في حفر الباطن" التي تحولت الى مسلسل درامي عرضته فضائية "العراقية" قبل عامين،  وأثار المسلسل حينها الكثير من الجدل في الأوساط الثقافية والفنية. أما روايته الثانية "الذباب والزمرد"، فقد كتب عنها العديد من النقاد والكتاب العراقيين والعرب.
يعكف العبيدي الآن على كتابة عمله الروائي الجديد "كم أكره القرن العشرين- لعبة الفراريه والزنابير"، لكنه فاجأنا بعمل مسرحي، تتسارع وتيرة التمرينات اليومية لعرضه في اختتام مهرجان بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013، وهو ما دفعنا لإجراء هذا الحوار معه، بعيدا عن السرد الروائي وضياع أبطاله في دروبه، وقريبا من تقصي عمله المسرحي الجديد "فوبيا".
 
يكاد اسمك كروائي يرتبط بالضياع كحالة مميزة بعد صدور روايتك الأولى "ضياع في حفر الباطن". وكذلك روايتك الثانية "الذباب والزمرد"، هل ستبرز هذه المفردة في عملك المسرحي الأول أيضا؟
 
لست سعيدا بهذا الضياع حتما، ولا باقتراني به، ولكن أنى لي الفكاك من شرنقة هذا الطور، التي اقترنت بي واقترنت بها، أنا وأجيال عديدة متعاقبة من العراقيين إبان طواحين الحروب وأوجاع الحصار التسعيني المرّة؟ أعتقد أنني، حتى لو سعيت للتخلص منها، فسأكتوي بحنين لذيذ لها، كيف لا، وقد "احتضنتني" طويلا!؟
من المؤكد أن يتلمس المتلقي لـ "فوبيا" أيضا أصابع الضياع، فهو ضياع وجودي واجتماعي في آن.. ضياع حلم نبتت آثار فقدانه في الذاكرة العراقية الجمعية، قبل وبعد التاسع من نيسان عام 2003، وما زال فاعلا في التفاعل الحياتي اليومي. لذا لا بد أن يتسلل في مسرحية "فوبيا"، وربما في أعمال أخرى قادمة!
 
عُرِفت كروائي، وأصدرت أكثر من رواية ، لماذا المسرح الآن؟
 
هو ليس تحولا، ولم أسعى إليه، لكن قصته تتلخص بدعوة مفاجئة من صديقي المخرج أحمد حسن موسى لكتابة عمل مسرحي، وجد في اختياره لي هو المناسب، وبعد حوارات معمقة، باشرت بكتابة المشاهد التي أثارت إعجابه، فولدت المسرحية في رحم الصدفة، وكان ما كان.
 هل تجد نفسك، كسارد روائي، أن كتّاب المسرح في العراق لم يستلهموا واقعنا المتغير؟
 
لا، ليس الأمر كذلك، فمن المؤكد أن ثمة أكثر من كاتب مسرحي توغل في جسد الراهن العراقي وأنتج نصا مميزا، ورغم نكوص المسرح العراقي في فترات متعددة، الاّ أن مسرحيات عديدة ومهمة عرضت وما زالت شاخصة في الذاكرة.
 حدثني عن عملك المسرحي " فوبيا"، كدلالة وفكرة
 
هي توليفة متشابكة ومشاكسة يقوم ببطولتها مدرس تاريخ، له ماض مؤلم في سجن "نقرة السلمان"، وامرأة في الأربعين من العمر، ما زالت ذاكرتها متخمة بعذابات قبل وبعد 9 نيسان 2003، وشاب ابن حروب وضياع. هؤلاء الثلاثة ينسجون مشاهد المسرحية في مرئيات فنتازية تستصرخ الراهن العراقي، وتسعى لإيجاد حالة من التوازن في معادلة الرعب والبقاء.
 
هل تجد في "فوبيا" روحا مغايرة عن ثيمة النص المسرحي العراقي؟
 
نعم، في اشتغالها ومشاكستها ولغتها بين الفصحى والعامية، خصوصا الجمع بين السخرية المتهكمة وآلام المحن التي طرأت على العراقيين. ويبدو لي أن الجديد فيها هي لغتها التي ستخترق ذائقة شرائح واسعة من العراقيين.
 
********

رحل الذي قال "لن"
 
 طريق الشعب- خاص
توشح الشعر والثقافة العربية بالسواد برحيل الشاعر اللبناني أنسي الحاج، أول أمس، جراء إصابته بمرض عضال، عن عمر ناهز 77 عاما.  ساهم الحاج الذي منذ العام 1957 إلى جانب الشاعرين يوسف الخال وأدونيس في تأسيس مجلة "شعر"، ويعتبر أحد أهم رواد قصيدة النثر في الشعر العربي المعاصر، وهو نجل الصحافي والمترجم الراحل لويس الحاج من مواليد قيتولي قضاء جزين.
ترك أنسي الحاج ستة دواوين شعرية هي "لن"  و"الرأس المقطوعة" و"ماضي الأيام الآتية" و"ماذا صنعت بالذهب ماذا فعلت بالوردة؟"، و"الرسولة بشعرها الطويل حتى الينابيع" ، و"الوليمة".
عمل في الصحافة، لا سيما في صحيفة "النهار" اللبنانية التي تولى رئاسة تحريرها بين العامين 1992 و2003.
 
 
********