العدد 128 السنة 79 الأربعاء 19 شباط 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 


 

 


ص 1
 
 
 
فيما دان التفجيرات الدامية التي ضربت مدن البلاد
"الشيوعي" يدعو الى تبني استراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب
بغداد – طريق الشعب
دان الحزب الشيوعي العراقي، يوم أمس، التفجيرات الإرهابية التي ضربت محافظتي بغداد وبابل ومناطق أخرى من البلاد، فيما جدد دعوته لمعالجة ملف مكافحة الارهاب بشكل عاجل عبر تبني استراتيجية متكاملة.
وقال عضو المكتب السياسي للحزب محمد جاسم اللبان في تصريح لـ"طريق الشعب" أن "الارهابيين القتلة يواصلون ترويع العراقيين وازهاق المزيد من الارواح، ويذهب ضحية اعمالهم الاجرامية الجبانة مواطنون ابرياء وتلحق خسائر كبيرة بالممتلكات العامة والخاصة، فضلا عمّا  تسببه تلك الاعمال الدنيئة من تعطيل الحياة العامة وارباك في عمل مؤسسات الدولة وتقديم الخدمات للمواطنين".
وأضاف اللبان: نؤكد من جديد ان ملف مكافحة الارهاب  يستدعي المعالجة العاجلة عبر تبني استراتيجية متكاملة، سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية واعلامية  وتضافر جهود الجميع وتعزيز الوحدة الوطنية، والتوجه الجاد لمعالجة حالة الاستعصاء السياسي والتجاذبات بين الفرقاء التي يستغلها الارهابيون لالحاق المزيد من الاضرار بانباء شعبنا.
وأكد إن الإرهاب وباء، لايفرق بين مواطن واخر، وها هو يضرب مدن وبلدات وطننا العزيز، وبتزامن ينم عن قدرات مازالت كبيرة، مما يفرض الرد الجماعي الشامل  وافشال مخططاته وتخليص بلادنا من شروره.
وفيما دان اللبان بقوة هذه الافعال الشنيعة، وندد بمرتكبيها، اعلن تضامن الحزب الشيوعي العراقي ومواساته لعوائل الضحايا، متمنياً الشفاء العاجل للجرحى.
وضربت تفجيرات دامية يوم أمس، محافظتي بغداد وبابل بشكل متزامن، راح ضحيتها عشرات الابرياء.
ديالى لم تكن بمنأى عن العمليات الإجرامية، من عبوات ناسفة، ومحاولات اغتيال، والكشف عن مخطط امني وصفته شرطتها بالخطير الذي يهدف الى زعزعة الاستقرار الداخلي الهش.
ولم تتوقف الأخبار السيئة، التي يحرص صناع الموت، على نشرها، عند هذا الحد، ففي نينوى تم الكشف عن مصنع للعبوات الناسفة على الحدود مع سوريا، ولا احد يعلم كم تسبب هذا المصنع بقتل وجرح أبرياء في الموصل ومدن أخرى.
 
************
 
العنف في العراق خلال 2013 ازداد كثيراً
 
بغداد – محمد الحكمت
ردت وزارة الداخلية على منظمة دولية معنية بالعنف، بأنها استقت معلوماتها من جهات ليست لها علاقة بالشأن الأمني في العراق.
في حين اقرت وزارة حقوق الإنسان بوجود ارتفاع في معدلات العنف عن السنوات السابقة، مرجعة الاسباب إلى ما يحدث في الأنبار وقيام التنظيمات الإرهابية باستهداف المدنيين.
وكات المؤسسة الدولية المعنية بالتحليلات والدراسات الدولية (HIS)، قد ذكرت أن عدد الهجمات الإرهابية زاد على المستوى العالمي خلال سنة 2013 ليصل إلى 18 ألفا و524 عملية بزيادة قدرها 150 بالمئة عن عام 2009. فيما بلغ ثلاثة أضعاف عددها في سوريا، وتقريباً ضعف ما سجل في أفغانستان.
 
 
**********
 
النفط النيابية أكدت استمرار الخلاف وغياب الحلول
"الكردستاني" يتوقع نتائج ايجابية بين بغداد واربيل
 
 
بغداد – ناطق محمد
على الرغم من أن اللقاء بين وفدي اقليم كردستان وبغداد لم يتوصل في مباحثاته التي أجريت ببغداد الاثنين، الى نتائج ملموسة، الا ان التحالف الكردستاني رأى ان "الوقت مبكر" للحكم على فشل او نجاح المفاوضات بين الطرفين، مبديا تفاؤله بالتوصل الى نتائج مرضية بين بغداد واربيل بشأن تصدير النفط.
التفاؤل الذي عبّر عنه نائب عن التحالف الكردستاني، واجه تشاؤما من قبل لجنة النفط النيابية، التي أكدت أن الطرفين متزمتان بمواقفهما، مشيرة الى أنها لا تتوقع التوصل إلى حلول جذرية لحل الأزمة القائمة.
وقال قاسم مشختي، عضو التحالف الكردستاني، لـ"طريق الشعب"، أمس الثلاثاء انه "لا نستطيع ان نحكم على نتائج المفاوضات بين بغداد وأربيل حاليا، لان الوقت مبكر، ولكن الشيء الجيد هو استمرار اللقاءات بين الطرفين"، مضيفا أن "حكومة أربيل امتدحت مواقف حكومة بغداد ومفاوضها (الشهرستاني)، كما أن أجواء المفاوضات كانت ايجابية ولكن النتائج لم تتحقق بعد في الوقت الحالي".
وأعرب مشختي عن تفاؤله بأن "تظهر نتائج اللقاءات قريبا بشكل يرضي الطرفين، لان الطرفين على علم أن الحل الوحيد يكون عبر التوافق بينها".
من جهة أخرى، ذكر النائب عن التحالف الكردستاني أن نواب تحالفه "سيستمرون في مقاطعة جلسات مجلس النواب في حال إدراج الموازنة من دون حل نقاط الخلاف عليها. أما الجلسات التي لا تتضمن مناقشة الموازنة، فلم نقرر حتى الان حضورنا من عدمه".
وكان الوفد الكردي برئاسة رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان البارزاني قد فشل في التوصل إلى توافق مع الحكومة الاتحادية خلال مباحثاتهما في بغداد الاثنين الماضي، وعاد الوفد إلى أربيل من دون حل المشاكل العالقة، الخاصة بالموازنة المالية والخلاف حول الملف النفطي وصادرات الإقليم.
وكانت الحكومة الاتحادية قد ضمنت مشروع قانون موازنة 2014 بندا يفرض على اقليم كردستان تصدير ما مقداره 400 الف برميل من النفط يوميا. وفي حال لم يلتزم الاقليم بذلك لأي سبب من الاسباب، تقوم بغداد باستقطاع المبلغ من حصة الاقليم من الموازنة الاتحادية.
وانتقد النواب الكرد شرط الحكومة الاتحادية بتصدير الاقليم 400 الف برميل "دون التشاور مع اربيل، وهو امر فوق طاقة الاقليم، وانه لا يستطيع تصدير هذه الكمية، واشتراط ذلك في الموازنة فيه غبن كبير"، بحسب وصفهم.
من جهتها، قالت سوزان السعد، عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، إن "المفاوضات بين بغداد واربيل لم تخرج بنتائج واضحة حتى الآن "، مؤكدة أن "الخلاف مستمر، وما زال الطرفان متزمتان بمواقفهما، ولو كانت هناك نتائج ايجابية لرأينا بيانا مشتركا او بيانا صحفيا يهدئ الوضع العام".
وأضافت السعد لـ"طريق الشعب" أمس، انه "ليست هناك حلول جذرية في الوقت الحالي، وما نأمله هو حل آني، لإنهاء الأزمة خصوصا ونحن قريبون من موعد الانتخابات"، متوقعة "بقاء الموازنة في الظروف الحالية معلقة بسبب عدم الجدية في تمريرها، لا عند المركز ولا عند الإقليم، في ظل مقاطعة التحالف الكردستاني وكتلة متحدون لجلسات البرلمان".
وعن دور لجنة النفط والطاقة النيابية في الحد من الخلافات بين الطرفين، بينت السعد، ان "الوقت غير كاف بالنسبة للجنة النفط والطاقة لتقريب وجهات النظر بين الطرفين، مع ان اللجنة قامت قبل أكثر من سنة، بهذا الجهد، لكن لم تكن هناك استجابة واضحة من قبل أعضاء اللجنة لان الانتماء السياسي هو المتحكم بالقضية".
واتصلت "طريق الشعب" بعدد من نواب ائتلاف دولة القانون، لغرض معرفة رأيهم بشأن المباحثات التي عقدت بين وفدي كردستان وبغداد، والتي لم تتوصل الى نتائج لحل الخلاف بين الطرفين.
ولم تتمكن "طريق الشعب" من الحصول على تعليق من نواب ائتلاف دولة القانون، ووزارة النفط، ومسؤولين آخرين في الدولة، اتصلت بهم.
 
 
**********
 
استبعاد اكتمال نصاب البرلمان
والموازنة خارج جدول الأعمال
متابعة "طريق الشعب"
رجّح مقرر البرلمان محمد الخالدي عدم اكتمال النصاب القانوني لعقد جلسة البرلمان الاحد المقبل.
وذكر الخالدي لوكالة (اين) ان "عدم الاتفاق بين وفد اقليم كردستان والحكومة الاتحادية حول الملفات المتعلقة بالموازنة وتصدير النفط واستقالة عدد من اعضاء التيار الصدري من البرلمان، ستؤدي الى عدم اكتمال النصاب القانوني لعقد جلسة البرلمان الاحد المقبل".
واضاف ان "قانون الموازنة اجل لنفس السبب ولم يدرج في جدول اعمال الجلسة المقبلة"، مبينا ان "هناك عدة قوانين اخرى ايضا من بينها العمل والرعاية الاجتماعية". ومن المقرر ان يعقد البرلمان جلسته الاعتيادية يوم الاحد المقبل.
 
 
*********
 
تعليق على "الفيس بوك" يتسبب في نقل موظف بوزارة النقل!
بغداد – وكالات
تسبب تعليق لموظف في شركة الخطوط الجوية العراقية التابعة لوزارة النقل على موقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) ، بنقله من مكان عمله، وايقاف راتبه لمدة شهرين.
وقال الموظف المظفر منصور عبد علي في رسالة موجهة الى وزير النقل نقلتها وكالة "دنانير": قبل اكثر من شهرين طرح موضوع على موقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) بخصوص حماية الطائرات وعملهم على طائرات الخطوط الجوية العراقية، وقد عبرت في حينها عن رأيي بخصوص الموضوع وعلقت بكل موضوعية ولم اتجاوز على اي شخص سواء كان مديرا او موظفاً عاديا.
وأضاف انه "لكن وجهة نظري كانت غير متوافقة مع اراء مسؤولي حماية الطائرات فقاموا باستنساخ التعليقات الخاصة بي ولكونها تحمل صورتي تعرفوا علي وقاموا بالتوسط لدى المدير العام وغيره من المسؤولين النافذين بالوزارة وتم نقلي الى شركة النقل البري"، مؤكدا ان قرار النقل لم يسبقه اي تحقيق او استدعاء او انذار من قبل المسؤولين في بغداد او البصرة. وتابع عبد علي في رسالته: اني لم اعلق في هذه الصفحة الا بعد معرفتي بان وكيل الوزير (بنكين ريكاني) عضوا وصديقا لهذه الصفحة وان لكل منا كعراقيين حق التعبير عن آرائنا ومعتقداتنا في ?فحات التواصل الاجتماعي بما لا يحمل الاساءة او الكلام المشين عن اي مسؤول، ورغبة منا كموطنين وموظفين في إيصال صوتنا الى المسؤولين خدمة للصالح العام وخدمة لشركتنا العريقة.
وناشد عبد علي وزير النقل رفع الحيف والظلم عنه وعن عائلته المتكونة من ستة اشخاص، اذ انه لم يتسلم راتبه لشهرين متتاليين.
 
 
***********
 
فيما العمليات العسكرية مستمرة
مجلس الوزراء يتبنى خطة المالكي بشأن أزمة الانبار واعمارها
بغداد – طريق الشعب
أعلن أمس الثلاثاء عن تخصيص مجلس الوزراء،  مليار دولار لإعادة إعمار محافظة الأنبار، فيما كشف مستشار حكومي عن تشكيل لجنة وزارية لتولي مهمة إعمار المحافظة برئاسة رئيس الوزراء نوري المالكي.
يأتي ذلك، في وقت لا تزال فيه العمليات العسكرية مستمرة في الانبار، ولم تحرز تقدما ملموساً حتى الآن على ما يبدو، خصوصا في مدينة الفلوجة.
وزير المالية وكالة صفاء الدين الصافي قال في مؤتمر صحفي عقده امس، في مبنى البرلمان إن "مجلس الوزراء قرر، تخصيص مليار دولار لإعادة إعمار محافظة الأنبار بعد الأضرار التي لحقت بها جراء العمليات العسكرية".
وأضاف الصافي أنه "سيتم تشكيل لجان فرعية من وزارات عدة لتقييم الأضرار في مختلف القطاعات بالمحافظة، ومن ثم الشروع بعملية إعادة الإعمار".
من جانبه، كشف المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي، أمس، عن تشكيل لجنة عليا برئاسة المالكي وعضوية وزراء الإعمار والاسكان والدفاع والداخلية والبلديات والمالية والكهرباء والهجرة والمهجرين، بالإضافة الى محافظ الانبار ورئيس مجلس المحافظة تشرف على عملية الاعمار وتضع الخطط اللازمة لذلك.
وقال المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" إن "مجلس الوزراء تبنى خطة رئيس الوزراء نوري كامل المالكي لفرض الامن والاستقرار وإعادة إعمار محافظة الأنبار وتعويض الأضرار التي لحقت بالممتلكات العامة والخاصة بالمواطنين".
وأضاف الموسوي انه "تم تشكيل لجنة ميدانية تضم ممثلين عن حكومة المحافظة تقوم بحصر الأضرار بصورة عاجلة"، مشيرا الى أن "الخطة تهدف الى تعميق أجواء الأخوة والتكاتف بين الحكومة المحلية وعشائر المحافظة". وأكد الموسوي أن "الخطة تهدف كذلك الى مواصلة التعبئة والحشد في المحافظة حتى القضاء على القاعدة وفرض الامن والاستقرار في ربوعها"، لافتا الى أنه "سيتم دمج ما لا يقل عن 10 الاف من مقاتلي العشائر الذين وقفوا ضد الإرهابيين، يتم إعدادهم وتدريبهم، فضلا عن استكمال جميع نواقص جهاز الشرطة في المحافظة".
وتابع الموسوي أن "الخطة تتضمن أيضا إعادة العوائل النازحة داخل المحافظة وخارجها وتقديم دعم مالي لهم بمقدار ٢٠ مليار دينار بصورة أولية، وتخصيص مبلغ مليار دينار لتعويض المتضررين"، موضحا ان "الحكومة قررت تمديد العفو عن المغرر بهم لمدة أسبوع اعتبارا من تاريخ نشر هذا القرار، وتثبيت أصحاب الرتب الفخرية الذين وقفوا ضد الارهابيين".
ولفت الموسوي الى أن "الخطة تتضمن أيضا حسم القضايا المتأخرة في المحاكم ومعالجة المطالب الأخرى بما لا يتعارض مع القانون"، مشددا على "رفض أي جهة مهما كان اسمها وعنوانها تعاونت مع القاعدة وداعش والتنظيمات الإرهابية".
وبين الموسوي ان "الخطة تتضمن إقرار مبادرة العشائر بتشريع قانون تجريم الطائفية للحفاظ على الوحدة الوطنية، انسجاما مع روح الدستور، والعمل على توحيد الخطاب الاعلامي بما يعزز الثوابت الوطنية"، مضيفا أن "الحكومة ستحقق مطلب عشائر الأنبار بتنظيم مؤتمر عام يعقد في بغداد يضم الشيوخ العموم في العراق لتعزيز الوحدة الوطنية ونبذ الطائفية".
وزار المالكي في 15 شباط 2014، محافظة الانبار برفقة عدد من المسؤولين، وأكد خلال زيارته أن القوات الأمنية وعشائر الانبار حققتا نصراً على القاعدة "وداعش والارهابيين"، فيما أمر بتكريم عناصر القوات المسلحة في الرمادي. من جانب آخر، أفاد مصدر طبي في مستشفى الفلوجة العام بمحافظة الأنبار، أمس، بأن 14 شخصا سقطوا بين قتيل وجريح اثر قصف استهدف عددا من أحياء الفلوجة.
وقال المصدر لوكالة "السومرية نيوز"، إن "قصفا عنيفا استهدف أحياء نزال والضباط والجولان والمهندسين في الفلوجة، أسفر عن مقتل شخصين بينهم سيدة مسنة في العقد السابع من العمر، وإصابة 12 آخرين بجروح متفاوتة".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "سيارات الإسعاف هرعت الى تلك المناطق لنقل المصابين إلى مستشفى قريب، وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".
وفي حادث أمني اخر، اكد المصدر ذاته أن "مسلحين هاجموا ثكنة تابعة للجيش على الطريق الدولي في منطقة الفتشر (10 كم شمال شرقي الفلوجة)، واشتبكوا مع عناصرها، من دون معرفة حجم الخسائر".
وشهدت محافظة الانبار، أمس الثلاثاء، مقتل شرطي وإصابة ستة اخرين، بينهم مدير استخبارات حديثة نتيجة تفجير انتحاري، استهدف موكبه وسط القضاء غرب الرمادي. كما تم العثور على معسكر لـ"داعش" تحت الارض غربي الانبار.
 
 
********
ص2

رجل مسن ينقذ دورية أمنية في ديالى ويرفض التكريم!
متابعة «طريق الشعب»
ذكرت مديرية شرطة محافظة ديالى، ان رجلا مسنا ساهم في انقاذ دورية أمنية من كمين مميت جنوب بعقوبة، بعد ان قام بالإرشاد والإبلاغ. وقال المتحدث الإعلامي باسم شرطة ديالى المقدم غالب عطية في صفحة التواصل الاجتماعي لشرطة ديالى على الـ"فيسبوك" وتابعته "طريق الشعب": إن "رجلاً مسناً في نهاية العقد السادس من عمره أنقذ دورية أمنية من طوارئ الشرطة من كمين مزدوج؛ كان عبارة عن عبوتين ناسفتين موضوعتين على طريق زراعي جنوب بعقوبة"، مبينا ان المسن قطع الطريق على الدورية وابلغها بوجود العبوتين ما أسهم في إبطال مفعولهما بالوقت ?لمناسب. وأضاف عطيه ان "ما قام به المسن أسهم في منع وقوع الدورية داخل كمين مميت كاد ان يؤدي الى وقوع خسائر بشرية ومادية"، لافتا الى ان "دور المسن لم يتوقف عند التحذير بل دعم الاجهزة الامنية بمعلومات تفصيلية أسهمت في اعتقال اثنين ممن نصبوا العبوتين الناسفتين". واشار المتحدث الاعلامي باسم شرطة ديالى الى ان "المسن رفض التكريم واعتبر ما قام به جاء بدافع وطني وحرصا على أرواح منتسبي القوى الأمنية".
 

حث على المشاركة في الانتخابات
الصدر يصر على الاعتزال..  ويترك كتلة الأحرار
بغداد - آرينا قاسم
رأى محلل سياسي أن تخلي السيد مقتدى الصدر عن رعايته كتلة الأحرار سيكون له تأثير كبير جداً على دورها لدى جماهيرها التي تتبع بشكل تام توجيهات الصدر.
فيما بين نائب عن ائتلاف كتلة المواطن، أن ضغوطا داخلية وخارجية أدت بالصدر إلى اتخاذ مثل هذا القرار، معربا عن أمله بان يعدل عن قراره  ويعود  سريعا إلى العملية السياسية.
وحث زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أمس الثلاثاء، العراقيين على المشاركة "الواسعة" في الانتخابات. وطالب من وصفهم بالأصوات الشريفة بان يكونوا مستقلين، بعيدا عنه.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال رئيس المجموعة العراقية للدراسات الاستراتيجية، المحلل السياسي واثق الهاشمي، إن "تخلي الصدر عن رعايته لكتلة الاحرار سيكون له تأثير كبير جدا، لأن السيد الصدر هو من يقوم بتوجيه جمهور الكتلة الذي ينصاع انصياعا تاما الى كل توجيهاته"، مبينا أن "عملية الانسحاب ورفع الغطاء عن هذه الكتلة، سيضعانها في مشاكل كبيرة امام جمهورها".
وأشار إلى أنه "في حال استمرار السيد الصدر في المقاطعة، فإن الانتخابات المقبلة قد لا تبقي حصة التيار 40 مقعدا في مجلس النواب كما في الدورة الحالية"، مردفا بأنها "قد تشهد تناقصا".
واضاف الهاشمي "أن هناك ضغوطا تمارس من قبل جمهور تيار الاحرار، فضلا عن ضغوط خارجية؛ حيث أن المرشد الإيراني السيد علي الخامنئي، وجه رسالة لمقتدى الصدر يطالبه فيها بالتأني بالانسحاب، وكذلك هناك مناشدات من الدكتور علاوي والتحالف الكردستاني"، لافتا إلى ان "الفترة المقبلة قد تشهد عودة السيد مقتدى الصدر مرة اخرى، ولكن ليس في الوقت الحاضر".
وبخصوص قيام كتلة الأحرار باستبعاد عدد من أعضائها الذين صوتوا على تقاعد البرلمان، قال إن "هذه الخطوة قد تكون مهمة، لكن السؤال كيف سيتم استبعادهم؟ فهناك عدد كبير من اعضاء هذه الكتلة صوتوا على القرار، وبالرغم من ان رئاسة الجمهورية لم تقم بالمصادقة عليه، لكن المعطيات تؤكد أن أعضاء كتلة الأحرار سيكونون في مشكلة كبيرة أمام السيد مقتدى الصدر، وأمام جمهورهم، لأنهم قاموا بتضليل قيادتهم وجمهورهم، حين قالوا نحن لم نصوت، ولكن الحقيقة أنهم صوتوا لهذا القرار".
وبخصوص الاستقالات التي قدمها اعضاء كتلة الاحرار، بين الهاشمي، ان "الاستقالات في العراق ليست جدية لكل الموجودين، لأننا شاهدنا، خلال أربع سنوات، من يعتزل ومن يستقيل ومن يمتنع عن الحضور الى جلسات مجلس الوزراء والبرلمان لكنها غير جدية"، معربا عن اعتقاده بأن "هذه الاستقالات أتت كرسالة الى السيد مقتدى الصدر بأنهم يأتمرون بأمره ويريدون إرضاءه، وان لا يكون هناك اي انقطاع، ولكن في حال اصرار السيد مقتدى الصدر على  الاعتزال فانهم سيعودون مرة أخرى الى البرلمان".
بيد أن النائب عن ائتلاف دولة القانون فرات الشرع بين أن "السيد مقتدى الصدر هو زعيم لكيان معين باسم التيار الصدري أو تيار الأحرار، وله ما يريد ان يقول وخصوصا نحن نعيش عملية ديمقراطية".
وأكد الشرع في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "هناك تصرفات وسلوكيات معينة داخل التيار واخرى من خارجه، جعلت منه يتخذ هكذا موقف، ويصرح بهذه التصريحات، وبنفس الوقت نحن نعتقد ان على من يشعر بالمسؤولية ان يقف موقفا سليما ازاء هذا الحدث وان يسارع الى امتصاص الامتعاض لدى السيد الصدر ومن ثم العودة الى العملية السياسية".
وشدد على ضرورة أن "لا تكون هناك تداعيات سلبية قد تدفع ثمنها العملية السياسية برمتها، وبلا شك أن السيد الصدر له منطلقاته وغاياته، والعملية الديمقراطية تسمح بما يريد ان يقول"، مشيرا إلى ان "هناك جملة من الضغوط وجملة من الامتعاضات، واجواء من عدم الارتياح، أدت الى هذا التصرف والى هذا السلوك وهذا الموقف وهو الخروج من العملية السياسية".
وأعرب الشرع عن أمله بأن "يستأنف الصدر عودته لاحقا من اجل مواصلة العملية السياسية ومن ثم السير نحو ما هو أفضل".
وأدى قرار الصدر إلى تفتت كبير في كتلة الأحرار؛ إذ أعلن عدد من أعضائها عن انسحابهم من البرلمان العراقي قبل نحو شهرين من موعد الانتخابات العامة.
وقال الصدر في كلمة له تابعتها "طريق الشعب"، "انا مع الاشتراك في الانتخابات لكي لا تقع الحكومة بأيد ماكرة".
وأضاف أنه سيشارك في هذه العملية وسيصوت لمن وصفهم بالشرفاء.
ودعا الصدر "الأصوات الشريفة" الى الابتعاد عنه والبقاء مستقلين، وقال إنه "لكل العراقيين".
إلا أن زعيم التيار الصدري خص في كلمته محافظ بغداد علي التميمي وميسان علي دواي، ودعاهما إلى الاستمرار في عملهما.
وفي وقت متأخر من مساء أمس، قرر وزراء ونواب كتلة الأحرار وضع استقالاتهم امام تصرف زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.
وذكر مسؤولون في كتلة الأحرار النيابية التي تشغل نحو ٤٠ مقعدا في البرلمان أن الصدر غاضب بعد أن تحدت الكتلة أوامره، وقامت بالتصويت بنعم على مشروع قانون يضمن لنواب البرلمان امتيازات ومعاشات تقاعد كبيرة.
 
أعضاء كتلة الأحرار يتراجعون عن تقديم استقالتهم
بغداد - طريق الشعب
أعلن النائب عن كتلة الأحرار حاكم الزاملي، أمس الثلاثاء، سحب أعضاء كتلة الأحرار النيابية المستقيلين استقالتهم من مجلس النواب، وأكد عودتهم إلى الحياة السياسية.
وقال الزاملي في تصريحات صحفية تابعتها "طريق الشعب" إن "أعضاء كتلة الأحرار الذين قدموا استقالاتهم، قرروا سحبها من مجلس النواب والعودة إلى الحياة السياسية"، مؤكدا أن "الأعضاء سيرجعون إلى جلسات مجلس النواب".
وقال مقتدى الصدر في خطاب بث أمس إنه يتعين على جميع العراقيين المشاركة في الانتخابات وان من يرفض ذلك سيعمل على خيانة البلاد، معلنا تسمكه بقرار اعتزاله العمل السياسي
وكان زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر أعلن، السبت الماضي، عن إغلاق المكاتب التابعة للتيار على الصعد كافة، وعدم السماح لأحد بتمثيلها أو بالتحدث باسمها "تحت أي عنوان" فضلاً عن "عدم التدخل" بالأمور السياسية، وفي حين عزا ذلك إلى "الحفاظ على سمعة آل الصدر الكرام، أكد أن أية كتلة أو منصب "لم تعد تمثله" سواءً داخل الحكومة أم البرلمان.
وكانت الأمانة العامة لكتلة الأحرار، الأحد الماضي، أن الكتلة ستعقد اجتماعا، في مدينة النجف لبحث ما جاء في بيان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، بشان اعتزاله العمل السياسي.
وكان 11 نائبا من كتلة الأحرار أعلنوا، في وقت سابق انسحابهم من العمل السياسي وتقديم استقالتهم من عضوية مجلس النواب وعدم الترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة، تضامنا مع اعتزال زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر العمل السياسي.

إلغاء القانون يترك فراغاً تشريعياً
اللجنة القانونية: مصادقة الرئاسة على "التقاعد الموحد" مسألة شكلية
بغداد ـ انعام عبد الامير
اكد عضو في اللجنة القانونية ان مسألة المصادقة على القوانين مسألة شكلية، وليس لرئاسة الجمهورية صلاحيات برفضها، لافتا الى ان القانون سيصبح نافذا بعد انتهاء المدة المحددة للمصادقة، بغض النظر عن رفض او مصادقة الرئاسة له.
في حين اعرب عن اعتقاده بأن مجلس النواب اليوم أمام ضغط شعبي لتغيير فقرات القانون، مشيرا الى وجود عدة طرق للبرلمان من اجل معالجة الأمر.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال عادل فضالة، النائب عن ائتلاف دولة القانون، إن "صلاحية رفض القوانين من قبل رئاسة الجمهورية كانت معمولا بها سابقا، اما الان فليس لها الحق برفض القوانين، لان في الدورة الحالية لدينا رئيس جمهورية ونوابه فقط".
وأضاف فضالة أن "القانون يعتبر نافذا بعد 16 يوما من إقراره، ولا يحتاج الى مصادقة رئاسة الجمهورية عليه".
وشدد على ضرورة "الأخذ بنظر الاعتبار الاعتراضات الكثيرة من قبل الشعب، التي حدثت على الفقرة الخاصة بتقاعد الرئاسات الثلاثة وأعضاء مجلس النواب"، معربا عن اعتقاده بأن "مجلس النواب مهيأ لان يغير من هذه المادة، أمام التصاعد والرفض الجماهيري والشعبي، من اجل ان يحقق نوعا من العدالة والتوازن بين ابناء الشعب العراقي". ولفت عضو اللجنة القانونية الى "وجود عدة طرق ممكن ان يتخذها البرلمان لحل الامر، وهي أن يقوم بإلغاء التقاعد للدرجات الخاصة، أو يخفضها الى مستوى بحيث لا يجعل هناك فارقا كبيرا بينها، او يحددها بمكافأة، بدل?ً من تحديد رواتب تقاعدية من الممكن ان تؤثر على الموازنات اللاحقة".
وكان بيان رئاسي تلقت "طريق الشعب " نسخة منه، قد ذكر ان "رئاسة الجمهورية ترفض المصادقة على قانون التقاعد الموحد، وتدعو مجلس النواب لإعادة النظر في المادتين 37،38 من القانون، بما يحقق العدالة وينسجم مع روح الدستور ونصوصه".
فيما اكد زميل فضالة في اللجنة، عبد الرحمن اللويزي ان "مسألة المصادقة مسألة شكلية، لأن اليوم رئيس الجمهورية لا يمتلك صلاحية نقض القوانين، كما هو الحال في الدورة الماضية عندما كان الدستور يخوله ذلك".
واضاف اللويزي في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، "إنْ كانت أية جهة او فرد لديه اعتراض على هذه الفقرة او على فقرة اخرى، فان هناك قانونا يشير الى وجود جهة دستورية وهي المحكمة الاتحادية، ويمكنه رفع دعوى قضائية إليها لالغاها".
ولفت الى ان "المحكمة سبق لها ان ألغت فقرات، تتعلق ايضا بامتيازات النواب، وهي الفقرة 4،3 من قانون رقم 50 لعام 2007 الذي هو قانون مجلس النواب".
واوضح عضو اللجنة القانونية ان "إيقاف القانون لا يتم عبر عدم المصادقة عليه، لان المصادقة الان تعتبر قضية شكلية، وليس بوسع رئيس الجمهورية إيقاف المصادقة".
وأكد أن "القانون في طريقه الى التشريع، والآن يصوت عليه مجلس النواب، وبعد مصادقة رئاسة الجمهورية المفترضة، سينشر بالجريدة الرسمية ويصبح واجب التطبيق".
وبين اللويزي انه "اذا رفعت دعوى على القانون، وقامت المحكمة الاتحادية بإلغائه على سبيل المثال، فسيكون هناك فراغ تشريعي في ما يتعلق بهذه المادة"، ماضيا بالقول إنه "عند ذلك الحين سيكون مجلس النواب ملزما بتشريع فقرة، ويكون الامر متروكا له إما ان يقوم بتحديد مكافأة او يجعل هناك تقاعد، وبالنهاية سيكون القرار عائدا اليه".
 
تقرير...
الداخلية: نحن في حرب دائمة مع العصابات الارهابية
منظمة دولية: العنف بالعراق ازداد بنسبة 150 في المئة عن 2009
بغداد – محمد الحكمت:
ردت وزارة الداخلية على منظمة دولية معنية بالعنف، بأنها استقت معلوماتها من جهات ليست لها علاقة بالشأن الأمني في العراق.
في حين اقرت وزارة حقوق الإنسان بوجود ارتفاع في معدلات العنف عن السنوات السابقة، مرجعة الاسباب إلى ما يحدث في الأنبار وقيام التنظيمات الإرهابية باستهداف المدنيين.
وكات المؤسسة الدولية المعنية بالتحليلات والدراسات الدولية (HIS)، قد ذكرت أن عدد الهجمات الإرهابية زاد على المستوى العالمي خلال سنة 2013 ليصل إلى 18 ألفا و524 عملية بزيادة قدرها 150 بالمئة عن عام 2009. فيما بلغ ثلاثة أضعاف عددها في سوريا، وتقريباً ضعف ما سجل في أفغانستان.
وفي حديث لـ"طريق الشعب"، أمس الثلاثاء، قال عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، النائب حامد المطلك، إنه "بالتأكيد ما يحدث في العراق له علاقة بما يحدث في سوريا فهو يتأثر بما يجري حوله، ولكن السبب الرئيسي هو فشل الحكومة في معالجة البطالة والفساد المالي والرشوة وغياب معالجة هدر المال العام، وإخفاقها في الحد من تدخل الدول الخارجية في شأنها الداخلي"، مضيفاً إن "الخلافات السياسية لها تأثير أيضاً على ذلك ونحن لا نستطيع أن نعالج هذه الوتيرة المتصاعدة في العنف ما لم نعالج جذورها".
وحول تركيز المجاميع الإرهابية على مناطق دون أخرى قال المطلك، أن "هناك أسبابا لم تعالج، وهناك أيضاً مشروع خارجي لتقسيم البلد، من خلال زرع البغضاء والكراهية"، لافتا إلى ان "تقصير الدولة والخلافات السياسية أدت إلى عدم معالجة الوضع الأمني".
واستطرد بالقول إن "الحكومة عجزت عن معالجة الملف الأمني بسبب أدائها الفاشل الذي تسبب وبشكل كبير في تنامي الإرهاب، وإذا بقيت على هذا الأداء الركيك الضعيف، فستفشل خلال العام الحالي في تقليل نسب الإرهاب".
بدوره، بين الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن، أنه "من المؤكد أن العراق هو دولة محورية يقع في منطقة مهمة من العالم العربي، لذا فأنه يتأثر بالأحداث الجارية في دول الجوار".
واستدرك معن في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "هذه المنظمة (IHS) عليها مراعاة الشق الخاص في مسألة زيادة العنف ومراجعة الأرقام الحقيقية، والجهات المعنية والمختصة بهذا الشأن، بدل الاعتماد على شهادات خارجية".
وبشأن تركيز الإرهاب على مناطق دون أخرى قال المتحدث باسم وزارة الداخلية، إن "الإرهاب يستهدف كل المواقع الجغرافية وليس في مناطق معينة دون أخرى، فالعراق في حرب دائمة مع العصابات الإرهابية التي تحاول تعكير صفو هذا البلد".
وبين معن إن "النجاحات التي حققتها القوات الأمنية دليل كاف للرد على من يشكك في فشل الخطط الأمنية وتطهيرها للمجاميع الإرهابية. فاليوم المؤسسات الأمنية تبذل جهودها من اجل الحفاظ على سلامة المواطنين".
من جهة أخرى، ذكر ممثل وزارة حقوق الإنسان، كامل أمين، "في ما يخص القياس أنا لا املك معلومات دقيقة ولا إحصائيات عما يجري في سوريا وأفغانستان، ولم اطلع على التقرير".
وأضاف أمين في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أنه خلال "عام 2013 كان هناك ارتفاع في العمليات الإرهابية بشكل كبير، خصوصاً ما يحدث في الأنبار، والاستهداف اليومي للمدنيين، وكان هناك استهداف مباشر للأبرياء والأطفال بشكل مستمر"، لافتا إلى أن "عدد ضحايا الإرهاب وصل إلى حدود 6900 ضحية و21000 جريح وهذا يشكل تحولا كبيرا خاصة للأطفال والمدنيين، وأنا اعتقد وجود زيادة عن سابقتها من السنوات".
وأشار إلى إنه "من المؤكد إن التدخل الدولي في سوريا انعكس على العراق عبر الأسلحة الكثيرة ويكفي إن وكيل وزارة الداخلية الأستاذ عدنان الأسدي صرح قبل أسابيع إن (الأسلحة الموجودة لدى الإرهاب تكفي لإسقاط الدولة).
وعن عمل وزارته بشأن حقوق الإنسان في العراق قال أمين "نحن لدينا قسم متخصص باسم ضحايا الإرهاب، حيث يقوم بمتابعة تفصيلية لأثر الإرهاب على حقوق الإنسان، وأيضاً لدينا متابعة لحقوق الضحايا في ما يخص الخدمات وحصولهم على حقوقهم وهذه هي مهمتنا حول حقوق الإنسان في العراق، ونحن نكون وسيطا مع الجهات الحكومية، والوزارة أقامت في عام 2013 مؤتمرا دوليا للإرهاب وأثره على حقوق الإنسان، في فندق الرشيد، واستضفنا خبراء دوليين في هذا الجانب".
وبيّن إن "وزارته جزء من السلطة التنفيذية، وان هناك تعاونا مستمرا مع مجلس الوزراء. وبموجب قانون رقم 20 لعام 2009 فان وزارة حقوق الإنسان هي عضو في لجان التعويض في اللجنة المركزية وفي جميع اللجان الفرعية في المحافظات، ودائماً نركز على الجانب الإنساني وضرورة إيصال الحقوق لعوائل الضحايا بشكل عاجل وسريع لرفع جزء من معاناتهم، وبنفس الوقت في ما يخص الجرحى منهم حيث نقوم بزيارتهم في المستشفيات وإحالة طلباتهم إلى وزارة الصحة واستقبال موافقة الأمانة العامة لمجلس الوزراء لإرسالهم إلى خارج العراق وهذه أيضاً نعمل عليها و?دينا تعاون مع منظمات المجتمع المدني، بالإضافة إلى مقترحاتنا التي تقدم إلى وزارة الداخلية وتقاريرنا التي نرد عليها من خلال وزارة الخارجية حول اثر الإرهاب".
يذكر إن (HIS) المؤسسة الدولية المعنية بالتحليلات والدراسات الدولية، ذكرت، الأحد الماضي، أن عدد الهجمات الإرهابية زاد على المستوى العالمي خلال سنة 2013 ليصل إلى 18 ألفا و524 عملية بزيادة قدرها 150 في المئة عن سنة 2009. وفي حين بينت أن عدد الهجمات الانتحارية في العراق زاد بنسبة أربعة أضعاف عددها خلال السنتين الماضيتين، أكدت أن العدد الكلي لتلك الهجمات خلال السنة المنصرمة لوحدها، بلغ ثلاثة أضعاف عددها في سوريا، وتقريباً ضعف ما سجل في أفغانستان.

ص3

زيباري يتسلم أوراق اعتماد ثلاثة سفراء جدد
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الخارجية، أمس الثلاثاء، أن وزير الخارجية هوشيار زيباري تسلم يوم أمس أوراق اعتماد 3 سفراء جدد في العراق.
وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "زيباري تسلم اليوم (أمس)، في مراسيم جرت في مقر ديوان الوزارة نسخاً من أوراق اعتماد كلا من سفير جمهورية انغولا أنطونيو دي كوستا فرناندز، وسفير جمهورية لاتفيا أتيس سيانتس، وسفير مملكة النرويج سيسيل برييا". وأضاف البيان، أن "السفراء سيقومون بمهامهم بصفة غير مقيمة ولكنها خطوة اولية في اتجاه الوصول الى التمثيل الدبلوماسي المتكامل مستقبلاً ودليل آخر على زيادة ثقة العالم بالعراق الديمقراطي الجديد".
وشهدت الأشهر القليلة الماضية تقديم العديد من السفراء الأجانب والعرب، أوراق اعتمادهم الى العراق، بعد فترة انقطاع دامت لسنوات بسبب الأوضاع الأمنية غير المستقرة في بغداد.

طلبة الجامعة التكنولوجية يهددون بالإضراب إذا لم يلغ دوام السبت
بغداد – طريق الشعب
قامت مجموعة من طلبة العلوم التطبيقية في الجامعة التكنولوجية، في بغداد، الأحد بالتظاهر أمام مبنى رئاسة الجامعة، للمطالبة بإلغاء الدوام في يوم السبت، الذي أقرته الوزارة في وقت سابق، مجبرة الجامعات على اعتبار يوم السبت دواما رسميا كبقية الأيام.
الأمر الذي أثار حفيظة أوساط واسعة من الطلبة، لما فيه من "إشكاليات على المستوى التعليمي والمادي" بحسب قولهم. ما أدى إلى رفض كثير من الطلبة الالتزام بالدوام في هذا اليوم. وبرر الطلبة رفضهم، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، بالقول إن "العديد من الطلبة الجامعيين وغيرهم لديهم أعمال أخرى والتزامات مهنية يحاولون من خلالها توفير بعض المصاريف الدراسية التي ترهق كاهل الأسرة العراقية من جانب، والتي من المفترض أن توفرها الدولة من جانب آخر". وهدد الطلبة المتظاهرون بالإضراب عن الدوام والاعتصام في حال لم يتم تنفيذ مطا?بهم والتراجع عن هذا القرار خلال أسبوع واحد فقط.
ديالى تعلن إفشال مخطط "خطير" لزعزعة أمن المحافظة
نحو 100 شهيد وجريح في بابل.. ونينوى تكشف معملا للعبوات
بغداد – سلام علي
ساعات فقط، فصلت بين التفجيرات الدامية التي ضربت قلب بغداد، في الكرادة، مساء الاثنين، والتي راح ضحيتها أكثر من 7 شهداء و43 جريحا، وبين التفجيرات الإرهابية التي شهدتها أمس، بابل وبغداد ومحافظات أخرى، موقعة أكثر من 10 شهداء و85 جريحا في بابل وحدها.
ديالى لم تكن بمنأى عن العمليات الإجرامية، عبوات ناسفة، ومحاولات اغتيال، والكشف عن مخطط امني وصفته شرطتها بالخطير الذي يهدف الى زعزعة الاستقرار الداخلي الهش.
ولم تتوقف الأخبار السيئة، التي يحرص صناع الموت، على نشرها، ففي نينوى تم الكشف عن مصنع للعبوات الناسفة على الحدود مع سوريا، ولا احد يعلم كم تسبب هذا المصنع بقتل وجرح أبرياء في الموصل ومدن أخرى.
في بغداد انفجرت 4 سيارات مفخخة، اثنتان بالقرب من مرآب البياع، صباح أمس، والثالثة في حي الإعلام جنوبي بغداد، والرابعة كانت مركونة في شارع 9 نيسان قرب فوج للشرطة الاتحادية في منطقة حي العامل جنوب غربي بغداد.
أما الأخيرة، فتفجرت، في منطقة الشرطة الرابعة جنوبي العاصمة.
وبحسب الإحصائيات الأمنية الأولية، أسفرت التفجيرات عن استشهاد 7 أشخاص وإصابة 42 آخرين.
كما قتل ضابط برتبة عقيد بهجوم بأسلحة كاتمة في شارع القناة، شرقي بغداد.
وبلغت حصيلة تفجير منطقة الكرادة وسط بغداد، مساء الاثنين، 7 شهداء و43 جريحاً.
وارتفع عدد ضحايا انفجار السيارة المفخخة في حي أور الى 8 شهداء وإصابة 30 آخرين بجروح.
وفي بابل، أعلنت وزارة الداخلية، أمس، عن ارتفاع حصيلة 6 سيارات مفخخة في محافظة بابل إلى 3 شهداء و82 جريحا.
وقال الناطق باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الاعتداءات الإرهابية الجبانة وقعت في باب المشهد والإسكندرية والمسيب ومركز المدينة في محافظة بابل".
غير أن مصدرا امنيا قال، إن حصيلة ضحايا تفجيرات بابل، بلغت 10 شهداء، و85 جريحاً.
أما في صلاح الدين، فقد انفجرت 4 عبوات ناسفة، فيما تم تفكيك 4 أخرى في مناطق متفرقة من المحافظة.
وقال مصدر أمني إن "عبوتين لاصقتين كانتا مثبتتين بسيارتين تابعتين لبلدية مدينة تكريت، انفجرتا في الشارع العام وسط المدينة، ما أسفر عن احتراق العجلتين بالكامل، دون وقوع أية خسائر بشرية"، مبينا أن "عبوتين ناسفتين انفجرتا في حي الشرطة وسط سامراء (40كم جنوب تكريت)، ما أسفر عن إلحاق أضرار مادية فقط".
وأضاف المصدر، أن "قوة من وحدة مكافحة المتفجرات أبطلت مفعول 4 عبوات ناسفة اثنتان منها وسط قضاء بيجي (40 كم شمال تكريت)، والأخريين وسط قضاء الشرقاط (120كم شمال تكريت)، من دون وقوع خسائر".
وفي نينوى قتل مسلحان ينتميان إلى ما يسمى بتنظيم "داعش" باشتباك مسلح مع قوة أمنية، فيما عثرت القوة على مصنع للعبوات الناسفة غرب الموصل. وقال مصدر أمني، إن "مسلحين ينتمون لتنظيم داعش هاجموا نقطة تفتيش تابعة للجيش، شمال العياضية التابعة لقضاء تلعفر، (80 كم غرب الموصل)"، مبينا أن "عناصر النقطة ردوا على إطلاق النار وتمكنوا من قتل مسلحين اثنين، فيما لاذ الآخرون بالفرار لجهة مجهولة".
وأوضح المصدر أن "قوة أمنية نفذت عملية دهم وتفتيش بحثا عن المسلحين الآخرين عثرت خلالها على مصنع للعبوات الناسفة".
كما شهدت محافظة نينوى، أمس، عن قيام مسلحين مجهولين بإطلاق النار، على نقطة تفتيش تابعة للشرطة الاتحادية على طريق موصل– بغداد في منطقة الجرم، (20 كم جنوب الموصل)، ما أسفر عن استشهاد اثنين من عناصر النقطة، فيما لاذ المسلحون بالفرار الى جهة مجهولة.
وفي محافظة ديالى، قال مدير شرطة ديالى اللواء الركن جميل كامل الشمري في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مفارز وحدات مكافحة المتفجرات في شرطة ديالى نجحت، صباح اليوم (أمس)، في إبطال مفعول سيارة مفخخة و9عبوات ناسفة في مناطق متفرقة من مدينة بعقوبة"، مبينا أن "أصداء الانفجارات التي سمعت في المحافظة، كانت لتفجير العبوات الناسفة عن بعد من قبل خبراء المتفجرات".
وأكد الشمري "عدم وقوع خسائر بشرية في صفوف المدنيين أو منتسبي القوى الأمنية"، مبينا أن "تعاون الأهالي أسهم في إحباط مخطط إجرامي لزعزعة الأمن والاستقرار الداخلي".
وكشف مصدر امني في ديالى عن نجاة مدير مرور المحافظة محمد محمود التميمي، في أثناء مرور موكبه بمنطقة معسكر سعد على بعد 7 كم شمال شرق بعقوبة، مؤكدا عدم تسجيل أي خسائر أو إصابات بشرية باستثناء أضرار مادية بإحدى المركبات.

عقيل الربيعي يوجه دوائر حكومية بسد احتياجات خدمية وتربوية وصحية في بابل
الحلة - طريق الشعب
قام نائب رئيس مجلس محافظة بابل السيد عقيل الربيعي، بزيارة الى مستشفى الولادة بعد ورود عدة شكاوى عن تردي الخدمة فيها، وبعد اللقاء بالكادر الطبي والفني والإداري والاطلاع على أوضاع المستشفى، أكد الربيعي، وهو قيادي في التيار المدني الديمقراطي، على ضرورة أن تكون المؤسسات الصحية بأقصى درجات الاستعداد لتقديم الخدمات.
وناقش، الربيعي، مشكلة الزخم الحاصل على المستشفى وإمكانية إحالة المرضى الى مستشفى النور للأطفال، مؤشرا ضعف جانب النظافة وأداء المتعهد بذلك وضرورة متابعته ومحاسبته من قبل الإدارة وبموجب العقد المبرم معه.
ووجه نائب رئيس المجلس، دائرة البلدية بمنع رمي النفايات على السياج الخارجي للمستشفى من جهة سوق علاء القاضي وضرورة الاهتمام بنظافة محيط المستشفى.
وكانت المؤسسات التربوية من ضمن جدول المتابعة والزيارات، التي قام بها، الربيعي، حيث تمت زيارة مدرسة الزهاوي الابتدائية في حي الإمام بعد الشكوى المقدمة من قبل إدارتها لانهيار السياج الخارجي، مما جعل المدرسة عرضة لدخول الحيوانات السائبة. وبعد متابعة واتصال بالجهات المعنية تمت المباشرة بأعمال إعادة البناء، مشددا على ضرورة الإسراع بالانجاز.
وقام نائب رئيس المجلس، بزيارة أخرى لمدرسة ابن ادريس المتوسطة للبنين في الحي العسكري بعد ورود شكاوى عن تجمع مياه الأمطار في ساحتها وتضرر بعض أجزاء أبنيتها، حيث تم الإيعاز الى مديرية مجاري بابل للعمل على سحب المياه وتوجيه لجنة الأبنية المدرسية لمتابعة وتحديد أضرار البناء وإعادة ترميمها. واستجابة لشكوى وردت عن طريق الموقع الالكتروني لنائب رئيس مجلس محافظة بابل، عقيل الربيعي، من المواطن سمير طه، عن منطقة سيف سعد قرب سكة الحديد وبقاء تجمعات وبرك مياه الأمطار، أوعز الربيعي، الى مديرية مجاري بابل، والاتصال بمسؤول?الحفارات والتنسيق مع مديرية السكك الحديدية لغرض العمل على حفر ممرات ومد أنابيب لتصريف المياه الى المبزل القريب. وفي إطار الخدمات قدمت ورقة شكوى عن الخدمات موقعة من قبل 40 شخصا من أصحاب محال وحرفيين في الحي الصناعي لسوء وتردي الخدمات وانعدامها. وبعد الزيارة الميدانية تم الاطلاع على احتياجات المنطقة ومتطلبات وحلول سريعة في رفع الأنقاض والنفايات وتهيئة الشوارع الرئيسية فيها.
وكان نائب رئيس المجلس قد وجه قسم المتابعة والإعلام الخاص بمكتبه لمتابعة أحياء المدينة بعد هطول الأمطار الأخيرة، والوقوف على ما يمكن تقديمه
وبمناسبة الذكرى السنوية لتأسيس الشرطة العراقية، زار نائب رئيس المجلس عقيل الربيعي قيادة شرطة بابل وتقديم إكليل من الورد والتهاني واللقاء بمدير شرطة محافظة بابل اللواء عباس عبد زيد والضباط والمراتب، متمنيا تقديم ما بوسعهم لحماية امن المحافظة وسلامة مواطنيها.

أكثر من 1200 موقع أثري في ذي قار.. وترجيح العثور على معلومات جديدة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت باحثة بريطانية، أمس الثلاثاء، أن مدينة الناصرية تضم أكثر من 1200 موقع اثري تعود لعهود وحقب تاريخية قديمة، وفيما توقعت أن تسفر التنقيبات الأثرية في المدينة عن "معلومات جديدة ، عدت تدمير أي جزء من الآثار "سرقة من الماضي".
وقالت الباحثة البريطانية السن دنكل خلال محاضرة لها بعنوان (دراسات ما بعد الكولونيالية والتراث الثقافي) ألقتها في ندوة أقامتها اللجنة التنسيقية والترويجية لمشروع إحياء مدينة أور الأثرية، على قاعة رجال الأعمال في الناصرية بحضور محافظ ذي قار ونخبة من الأكاديميين والمثقفين وأعضاء البعثتين التنقيبيتين الايطالية والبريطانية، ونقلت مقتطفات منها وكالة "المدى برس"، إن "أهداف التنقيب بدأت بدوافع توراتية سياسية وحاليا أخذت منحى علميا تتبناه الجامعات الأوروبية المرموقة وهذا ما يوفر المزيد من المعلومات الجديدة التي من ?أنها أن تصحح الكثير من المعلومات وتجعلها أكثر دقة وعلمية".
وتوقعت دنكل أن "تسفر التنقيبات الأثرية في الناصرية عن معلومات جديدة، مشيرة إلى أن "عمليات التنقيب الأثرية في مدينة الناصرية تكتسب أهمية خاصة كون المدينة تضم أكثر من 1200 موقع اثري تعود لعهود وحقب تاريخية موغلة في القدم".
وتابعت دنكل انه "لنا أن نتصور بعد هذا العدد كم من القصص ستكشف تلك المواقع لو تم تنقيبها بصورة علمية وأكاديمية"، لافتة إلى أن "تدمير أي جزء من الآثار سرقة من الماضي". وأشارت دنكل إلى انه "تم تدمير الكثير من الآثار والمواقع في الكثير من مناطق العالم من دون أن يتم توثيقها بصورة علمية"، مؤكدة أن "الآثار علم لأنه يخبرنا عن شيء من الماضي وعن المستقبل"، مشددة في الوقت ذاته "من خلال علم الآثار يمكن أن نرى منظورا للماضي وانعكاس ذلك الماضي على الحاضر والمستقبل". وكان رئيس البعثة التنقيبية الايطالية في محافظة ذي قار ?علن، في (6 شباط 2014)، عن إعداد مشروع مشترك بين ايطاليا والعراق لتوسيع متحف الناصرية وإنشاء مركز للدراسات لتوثيق الحقب التاريخية للمنطقة ونشر دراسات متخصصة عنها، فيما أبدت الحكومة المحلية في ذي قار دعمها للمشروع لأهميته في إحياء آثار المحافظة. يذكر أن البعثة التنقيبية الايطالية قد باشرت نهاية شهر كانون الثاني 2014، بأعمال التنقيب في تل أبو طبيرة ضمن أعمال الموسم الثالث لعمل البعثة في التل المذكور حيث ترتبط البعثة بعقد أمده خمسة أعوام مع وزارة السياحة والآثار للتنقيب في تل أبو طبيرة الأثري.
وتعد البعثة التنقيبية الايطالية برئاسة الدكتور فرانكو دي اغستينو التي تعمل حاليا في موقع أبو طبيرة الأثري (8 كم جنوبي الناصرية) ثالث بعثة تنقيبية دولية تنقب في الناصرية منذ العام 1990، إذ سبقتها بعثة أميركية من جامعة نيويورك بقيادة الدكتورة أليزابيث ستون قامت بالتنقيب في محيط مدينة أور التاريخية نهاية 2011 وبعثة تنقيبية بريطانية بقيادة عالمة الآثار من جامعة مانشستر جين مون، قامت بالتنقيب في موقع (خيبر) الأثري الذي يعود إلى عصر فجر السلالات  ويقع بالقرب من ناحية البطحاء (40 كم غرب الناصرية)، فيما قامت فرق ت?قيب محلية بالتنقيب في عدد محدود جدا من المواقع الأثرية في محافظة ذي قار.
 
تقرير...
أكدوا أن محاربة الإرهاب تعني ضمان أمن المواطنين لا تعريضهم للخطر
ناشطون يطلقون حملة لوقف القصف العشوائي في محافظة الأنبار
بغداد - نور الدين حسن
أطلق ناشطون مدنيون، حملة تهدف إلى وقف القصف العشوائي الذي يتعرض له المدنيون العزّل في محافظة الأنبار.
وفيما شدد الناشطون على محاربة الإرهاب، دعوا إلى تجنيب المدنيين من النساء والأطفال مخاطر التعرض إلى النيران من الجهات المتقاتلة، مؤكدين على توفير الحماية اللازمة للمدنيين ومراعاة الظروف الإنسانية ومد يد المساعدة للعوائل المهجرة.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قالت شروق العبايجي الناشطة المدنية "نحن مجموعة من المواطنين العراقيين المؤمنين بالدفاع عن حقوق الإنسان في كل أنحاء العراق أطلقنا حملة (للتضامن مع أهلنا في الانبار)  للمطالبة بالالتفات الى أوضاع الأهالي العزل في مناطق العمليات العسكرية  خصوصا من النساء والأطفال والشيوخ والمرضى وأصحاب الاحتياجات الخاصة".
ولفتت العبايجي إلى أن "كل القوانين والشرائع والمعاهدات الدولية، دعت الى ضرورة عدم تعريض المدنيين الى أي نوع من أنواع الأذى خلال النزاعات المسلحة، وعليه فإننا هنا ندعو الجهات الأمنية والحكومية المسؤولة الى الاهتمام بأوضاع المدنيين العزل في الانبار وخصوصا في مناطق العمليات العسكرية التي تجري هناك لضرب معاقل الإرهاب التي نرغب جميعا بالقضاء عليها، وندعوهم الى العمل بجدية عالية على ضمان توفير وسائل الحماية والأمن لهم بكل الوسائل".
ودعت الناشطة المدنية أبناء الشعب العراقي الى "التضامن مع أهالي الانبار العزل، وعدم الانجرار الى محاولات تأجيج المشاعر الطائفية بين أبناء البلد الواحد التي لن تصب إلا في مصلحة تجار الحروب من كل الطوائف".
وبخصوص الحملة ونشاطها، بينت العبايجي أن "الحملة الآن في مرحلة جمع التواقيع على النداء الخاص بالحملة، وسنقوم بنشاطات إعلامية وجماهيرية للتحشيد لهذه الحملة الى حين تحقيق الهدف الأساسي منها".
من جهته، بين عضو الحملة رباح حسن الزيدان، الكاتب والناشط المدني، أنه "إيمانا منا بأهمية تشكيل الرأي العام، المرتبط بالعقل الإنساني والملازم له، قمنا نحن، مجموعة من الكتاب والطلاب والناشطين المدنيين، بإطلاق حملة (التضامن مع أهالي الانبار العزل)، من أجل توليد ضغط شعبي على الحكومة العراقية، لاتخاذ إجراء جدي وحاسم، جراء ما يتعرض له أبناء محافظة الانبار العزل من قصف عشوائي، ونقص في الخدمات، مستندين على كل ما نادت به الأديان السماوية من حقوق الإنسان وكل ما تضمنته معاهدات القانون الإنساني".
وبين الزيدان في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "البروتوكول الإضافي لاتفاقيات جنيف 1949 والصادر عام 1977 في المادة ( 48) نص على أن (تعمل أطراف النزاع على التمييز بين السكان المدنيين وبين المقاتلين، وبين الأعيان المدنية والأهداف العسكرية، ومن ثم توجه عملياتها ضد الأهداف العسكرية دون غيرها)، موجهين نداءنا هذا للصفوة السياسية التي تملك آليات صنع القرار ووسائله، من اجل إيجاد حل لهذه الكارثة الإنسانية التي يتعرض لها جزء مهم من شعبنا العراقي".
بدوره، أكد الناشط المدني علي إينوما، أن حملتهم "هي استغاثة إنسانية، موجهة للأحزاب المتنفذة في السلطة، وإلى القيادات الأمنية وكل القوى السياسية والاجتماعية، وإلى الرأي العام. نطالب فيها بإيجاد حلول سريعة ممكنة وعقلانية".
وأوضح اينوما أن "المعركة ضد الإرهاب، تعني أمن المواطن لا قتله، وعلى الحكومة أن تجد الطرق التي لا تقع فيها الخسائر بين المدنيين، وعليها أن تميز في معركتها هذه بين الإرهابي والبريء".

ص 4
 
 
تقرير: 10 ملايين طفل عربي من دون مدارس
 

متابعة "طريق الشعب"
ثمانية ونصف مليون طفل بلا تعليم في العالم العربي، بالإضافة إلى مليوني طفل سوري لا يرتادون المدرسة بسبب العنف في سوريا. هذا غيض من فيض تقرير بعنوان "الشباب العربي: فقدان أساسيات التعليم لحياة مثمرة"، صدر أخيرا عن معهد بروكينغز الدولي، مسلطا الضوء على التعليم في العالم العربي، جودة وتوفرا، ومشيرا إلى نقص كبير في البيانات التعليمية. فمجموعة قليلة من الدول العربية تقيس منهجيا أميّة القراءة والكتابة والحساب في المراحل الابتدائية والإعدادية، كما هناك رابط بين التعليم من أجل حياة منتجة وتوظيف الشباب، حيث أسهم افت?اد المهارات الأساسية المناسبة في أزمة التوظيف في المنطقة العربية. وانخفض عدد الأطفال غير الملتحقين بالمدارس 3.1 ملايين منذ العام 2002 في المنطقة العربية، لكن ثمة 8.5 ملايين طفل بلا تعليم في المنطقة نفسها، كثير منهم فتيات في مجتمعات فقيرة وريفية، وفي مناطق متضررة من الصراعات.  ففي اليمن والمغرب والكويت، يفشل بين 30 و90 بالمئة من تلاميذ المرحلة الابتدائية في التعلم، بينما أكثر من 60 بالمئة من التلاميذ لا يتعلمون في المرحلة الإعدادية في المغرب وعمان.
وبحسب ميساء جلبوط، من معهد بروكينغز والمختصة بقضايا التعليم، وهي أحد كتاب التقرير، هناك أزمة تعليم في البلدان العربية، "فنصف الطلاب في المدرسة لا يكتسبون المهارات الأساسية ومستوى التعليم الجيد الذي يحتاجونه لحياة مثمرة، وبالتالي لا يحققون الحد الأدنى لمحو الأمية، بناء على تقييم عالمي في الصفين الرابع والثامن".
 
 
 
*******

حراس مسلحون يغلقون مطاراً  في ليبيا
 

بنغازي – وكالات:
قال مسؤولون في مطار بنغازي بشرق ليبيا ان حراس امن اغلقوا المطار قسرا يوم أمس الثلاثاء مطالبين بأجورهم المتأخرة منذ أشهر والتحقيق في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في المنطقة الاسبوع الماضي.
وقال مسؤول في المطار ذكر انه على اتصال بالمجموعة ان اعضاء وحدة مسلحة مكلفة بحماية المطار سدت المدرج ومنعت الموظفين من دخول صالة الركاب. وصرح المسؤول بأن الحراس اشتكوا من عدم تقاضيهم مرتباتهم منذ شهور.
وتشهد ليبيا حالة من الفوضى وتحاول حكومة رئيس الوزراء علي زيدان السيطرة على ميليشيات مسلحة شاركت في الاطاحة بمعمر القذافي عام 2011 لكنها احتفظت بسلاحها لتحقيق مكاسب مالية وسياسية.
واغلقت معظم موانىء النفط في شرق ليبيا منذ ان سيطر عليها محتجون مسلحون في الصيف للمطالبة بحكم ذاتي ونصيب أكبر من عائدات النفط.
 
 
*********
 
 
سلة الاخبار...
 
 
ضحايا أثناء شغب في استراليا
 
وكالات
قتل طالب لجوء وأصيب 77 بجروح في ليلة ثانية من اعمال الشغب في مركز استرالي لاحتجاز طالبي اللجوء في بابوا غينيا الجديدة. وقال وزير الهجرة الاسترالي سكوت موريسون إن مقتل طالب اللجوء في مركز احتجاز جزيرة مانوس يعتبر "مأساة كبيرة." واندلع الشغب في المركز بعد ان نجح عدد من المحتجزين في الهرب منه يوم الأحد الماضي. يذكر ان جزيرة مانوس تستضيف احد المراكز التي انشأتها استراليا لتجميع واحتجاز طالبي اللجوء بعيدا عن اراضيها.
 
 
متظاهرون يشتبكون مع الشرطة التايلاندية
 
وكالات
قتل ثلاثة أشخاص على الأقل وجرح العشرات في أحداث عنف وقعت عندما بدأت الشرطة التايلاندية في فض مواقع الاحتجاجات في العاصمة بانكوك. وتحاول الشرطة استعادة السيطرة على المباني الحكومية التي يمنع المتظاهرون الوصول اليها منذ العام الماضي. وفي وقت سابق من يوم أمس الثلاثاء اعتقلت الشرطة نحو مئة متظاهر امام مقر احدى الوزارات. وتشهد تايلاند ازمة سياسية منذ بدء الاحتجاجات المناهضة للحكومة في تشرين الثاني الماضي.
 
 
 
********
 
 
"جماعة بيت المقدس" تمهل السياح يومين لمغادرة مصر
صباحي يغازل السيسي: عبد الفتاح باقٍ في منصبه

متابعة "طريق الشعب"
أكد المرشح الاوفر حظوظاً في الانتخابات الرئاسية في مصر، حمدين صباحي، أنه في حالة فوزه بالرئاسة، سيبقي على وزير الدفاع، المشير عبد الفتاح السيسي، في منصبه.
وقال صباحي، الذي أعلن رسمياً اعتزامه الترشح للانتخابات المقرر إجراؤها قبل نهاية نيسان القادم، إنه سيسعى إلى الاستفادة من "شعبية" السيسي، وقوته في الحكومة، وأضاف: "أفضل أن يكون لدي أشخاص أقوياء في إدارتي القادمة، ويريدون أن يساعدوني في تحقيق أهداف الثورة".
وشدد صباحي، زعيم ما يُعرف بـ"التيار الشعبي"، والذي خاض الانتخابات الرئاسية السابقة، في تصريحات لصحيفة "التايمز" البريطانية، أوردها موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الرسمي، أنه "من الأفضل لمصر والشعب والجيش أيضاً، أن يستمر السيسي في منصبه"، على حد قوله.
وبحسب صحيفة الحياة اللندنية، فأن المشروع الاقتصادي الذي سيطرحه السيسي إذا ما أعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية "يتضمن خططاً تنموية واسعة النطاق، معتمدا على دراسات وأبحاث قامت بها مراكز اختصاصية مصرية وخليجية". ويعتبر المشروع أن دول الخليج، خصوصاً السعودية والكويت والإمارات، "لديها قناعة بضرورة أن تلعب دوراً كبيراً في المنطقة".
ورأت الصحيفة أن "صفقة السلاح الروسي - المصري التي ناقشها السيسي في موسكو أخيراً نموذج يعكس الرؤية الاستراتيجية للمشروع الذي يتضمن إنشاء صندوق عربي لمساعدة التنمية في مصر، وتعاون عسكري ومشروع عربي يجمع السعودية والإمارات والكويت ومصر في السنوات العشر المقبلة".
وفي شأن مصري أخر، حذرت جماعة "أنصار بيت المقدس" المتشددة التي تستلهم نهج تنظيم القاعدة السياح في مصر من البقاء في البلاد بعد يوم غد الخميس، وهددت بمهاجمة أي سائح يبقى في مصر بعد إنتهاء هذه المهلة.
وأطلقت الجماعة المتشددة التي تنشط في سيناء هذا التهديد من خلال حساب تابع لها على موقع "تويتر".
وبالمقابل، جرى التشكيك على موقع تويتر بصدقية التهديد، خصوصاً أن بيان تبني العملية في طابا ذكر بشكل مباشر عدم وجود أي حساب لها على مواقع التواصل الإجتماعي كافة.
وكانت "جماعة انصار بيت المقدس الاسلامية" أعلنت تبنيها الهجوم على حافلة السياح قرب منفذ طابا الحدودي مع اسرائيل في سيناء الأحد الماضي، والذي أوقع اربعة قتلى بينهم ثلاثة كوريين جنوبيين، معلنة أيضاً مسؤوليتها عن معظم الهجمات القاتلة التي استهدفت قوات الامن من الجيش والشرطة عبر البلاد خلال الفترة الماضية.
وأقرت الجماعة التي تعتنق افكار تنظيم "القاعدة" وأساليبه، في بيان نشر على منتدى جهادي في وقت مبكر من صباح الأمس بتنظيمها الهجوم المذكور. وتوعد البيان الحكومة المصرية بمزيد من الهجمات التي تضر بالاقتصاد.
 
 
*********
 
 
أمريكا اللاتينية: البطالة
في أوساط الشباب تبلغ 40 بالمئة
 
 
متابعة "طريق الشعب":
لم تعد البطالة في اوساط الشباب مشكلة تخص أوروبا والولايات المتحدة، بل انها تطول ايضا مناطق اخرى من العالم ومن بينها بلدان امريكا اللاتينية، فبحسب منظمة العمل الدولية، طالت البطالة هذه القارة حيث هناك حوالي 21 مليون مواطن ممن هم في سن 15 حتى 24 سنة هم بدون عمل.
وتتفاوت معدلات البطالة من بلد الى آخر غير أن أكثر البلدان تضررا من هذه الظاهرة هي كل من هندوراس، غواتيمالا، السلفادور، كولومبيا.
ومن الجدير بالذكر ان هذه الظاهرة (البطالة في اوساط الشباب) كانت موضوع بحث اجراه خبراء منظمة العمل الدولية وعلى مدى آخر ست سنوات، و شمل دراسة اوضاع البطالة في 18 بلدا في هذه القارة.
ومن بين النتائج التي توصل اليها هذا البحث هي انه ورغم ان البطالة في الاقليم قد انخفضت نسبيا خلال هذه الفترة، الا ان امر البطالة على مستوى الشباب كان غير ذلك فقد اصبحت هذه مشكلة كبيرة، اذ تبلغ نسبة الشباب العاطلين عن العمل في العمر حتى 24 سنة حوالي 40 بالمئة. ونصف هؤلاء يصرح ان الحيز الاساسي لنشاطهم هو الاعمال البيتية.
ولا يتعلق الامر فقط بمشكلة البطالة وحدها بل هناك قضية اخرى هي شكل التشغيل. فبحسب منظمة العمل الدولية ايضا فان اكثر من نصف الشباب في هذه القارة يعمل في القطاع غير الرسمي، مع كل ما يجلبه هذا الشكل من التشغيل من اثار سلبية معروفة من بينها الاجور الواطئة، عدم الاستقرار المهني، وانعدام ضمانات احترام حقوق العاملين. وهذا يشمل على وجه الخصوص كلا من بوليفيا والبيرو، حيث يبلغ هذا المؤشر (العمل في القطاع غير الرسمي) أكثر من 80 بالمئة.
 
 
**********
 
 
جنوب السودان: المتمردون يشنون هجوما كبيرا على مدينة نفطية
 
 
جوبا - وكالات
شنت قوات المتمردين في جنوب السودان هجوما كبيرا على مدينة ملكال الغنية بالنفط وعاصمة ولاية أعالي النيل التي تقع تحت سيطرة الحكومة، للمرة الأولى منذ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في كانون الثاني.
واشتبكت القوات الحكومية مع المتمردين في معارك في مناطق مختلفة من المدينة.
وقال مصدر محايد لوكالة فرانس برس "إن القتال عنيف جدا. وهناك معارك كبيرة في ضواحي المدينة، وهجمات منسقة".
وقال فيليب جيبن المتحدث باسم حكومة ولاية أعالي النيل لرويترز إن المتمردين الموالين لنائب الرئيس السابق ريك مشار شنوا هجوما في الساعة السابعة صباحا، بحسب توقيت غرينتش، وإن قوات جيش جنوب السودان تخوض معارك في شمال وجنوب ووسط ملكال.
وتتبادل حكومة الرئيس سلفا كير والمتمردون الموالون لمشار الاتهامات بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقع في 23 يناير/كانون الثاني بوساطة دول شرق إفريقيا.
وحث ممثل الأمم المتحدة في جوبا، توبي لانزر، جميع الأطراف على حماية المدنيين.
وستؤجج الاشتباكات المخاوف بشأن أمن حقول النفط الشمالية في جنوب السودان التي تمثل شريان الحياة لاقتصاد أحدث دولة في العالم. وتزيد الاشتباكات أيضا الضغط على المعسكرين لإحياء محادثات السلام المتوقفة في إثيوبيا المجاورة.
وقال جيبن لرويترز عبر الهاتف إن "القتال متواصل لكن قواتنا لا تزال تحكم السيطرة على ملكال".
وكانت المدينة قد سقطت في أيدي المتمردين عندما بدأ القتال لأول مرة في منتصف كانون الأول الماضي قبل أن تستعيدها قوات الحكومة الشهر الماضي. ولم يتضح على الفور أي فصيل من المتمردين يهاجم ملكال الواقعة على ضفاف النيل الأبيض.
 
 
 
************
 
 
طهران وواشنطن لا يتوقعان اتفاقا قريبا بخصوص الملف النووي
 
 
متابعة "طريق الشعب"
قبيل جولة المفاوضات الجديدة بخصوص الملف النووي الإيراني قللت كل من طهران وواشنطن من الطموحات بإمكانية التوصل لاتفاق نهائي في وقت قريب.
واتفقت وجهتا نظر إيران والولايات المتحدة على صعوبة إن لم يكن استحالة التوصل إلى اتفاق طويل الأمد بينهما خلال الأشهر المقبلة. ويأتي ذلك قبيل جولة المحادثات الجديدة بين طهران والدول الست الكبرى في العاصمة النمساوية فيينا. وقال علي خامنئي المرشد الاعلى للثورة الإيرانية والرجل الذي يملك القول الفصل في قضايا الدولة إن المحادثات بين بلاده والدول الست الكبرى لن تؤدي إلى نتيجة ملموسة.
وتضم جبهة الدول الكبرى الست التي تتفاوض مع إيران كلا من الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، الصين، روسيا وألمانيا.
وبالتزامن مع ذلك قلل مسؤول بارز في الإدارة الامريكية من التوقعات المنتظرة من جولة التفاوض الجديدة والتي تعد الأولى على مستوى الخبراء منذ توصل الطرفين إلى اتفاق إطاري قبل نحو 4 أشهر.
وقال المسؤول الأمريكي إن المفاوضات "معقدة وصعبة وتأتي ضمن عملية طويلة".
وقضى الاتفاق الإطاري بتقليل طهران بعض أنشطتها النووية مقابل تخفيف بعض العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها في انتظار مزيد من جولات التفاوض للتوصل لاتفاق نهائي.
وفي حالة توصل الطرفين إلى اتفاق نهائي سيفتح ذلك مجالا لتجنب مخاطر حرب جديدة في الشرق الأوسط وتوسع الاستثمارات الغربية في المنطقة وإنهاء تاريخ من العداء بين إيران والولايات المتحدة. واعتادت إيران على إطلاق مصطلح "الشيطان الأعظم" على الولايات المتحدة بينما صنفت واشنطن إيران طوال العقود الأربعة الماضية ضمن "الدول المارقة أو محور الشر".
وخلال ما يقرب من عقد من المفاوضات التي كانت تتوقف في أحيان كثيرة اتهم الغرب إيران بمحاولة تطوير تقنية تخصيب اليورانيوم لإنتاج سلاح نووي بينما تصر إيران على إنكار ذلك وتؤكد أنها تمتلك كل الحقوق لاستخدام الطاقة النووية بشكل سلمي.
 
 
***********
 
تقرير...
 

في ظل تداعيات الأزمة المالية في البلاد
إيطاليا.. الهوة بين الأغنياء والفقراء في اتساع
 
 
عادل محمد
تتفاقم، بسبب استمرار تداعيات الازمة المالية،  في العديد من المدن الايطالية الفوارق الاجتماعية، وتعيش الكثير من العائلات المتضررة من الازمة، على القليل القليل من المال، في حين يتضاعف غنى عدد محدود من الافراد.
 ويشير تقرير تحليلي اصدره البنك المركزي الايطالي، يغطي سنوات 2010 – 2012  الى اتساع وتعمق حالة الفقر، التي تعيشها العديد من العائلات في ايطاليا، وفي الوقت الذي ينمو فيه الفقر، تتركز الثروة في ايدي عدد قليل من العائلات.
وتقلص خلال العامين التي يغطيها التقرير، دخل العائلات الايطالية بنسبة 7,3 في المائة، وانخفض متوسط ثروة هذه العائلات بنسبة 6.9 في المائة، ويعود ذلك الى اضطرارها الى الاعتماد بشكل متزايد على مدخراتها، لكي تكون قادرة على الحفاظ على مستوى معيشي مقبول.
وفي نفس الفترة الزمنية ارتفعت نسبة العائلات التي تعيش في دائرة الفقر من 14 الى 16 في المائة. ويعرف البنك المركزي الايطالي الفقير في ايطاليا، بانه الفرد الذي يبلغ دخله السنوي اقل من 7700 يورو، ويرتفع الرقم لعائلة مكونة من ثلاثة افراد الى 15300 يورو سنويا. ويترتب على ذلك، ان واحدا من كل ستة مواطنين يعيش  بأقل من 640 يورو شهريا. وتعيش  نصف العائلات الإيطالية بأقل من 2 الف يورو شهريا،  و يتحتم على 20 في المائة منهم العيش باقل من 14457 يورو سنويا.
ويتلمس الايطاليون تأثير الأزمة الاقتصادية العامة على نحو متزايد، وتدفع  البطالة المتزايدة بالمزيد والمزيد من العائلات إلى الفقر وكثير من الناس (وخاصة الشبيبة منهم). وكما هو الحال في اسبانيا، يستطيع الكثير من الشبيبة البقاء، على قيد الحياة معتمدين على مساعدة آبائهم واجدادهم في كسب رزقهم. وهذا يجبر الجميع على تقليص نفقاتهم، ويشمل تقنين النفقات المواد الغذائية، التدفئة في شتاء أوروبا القارس، وتكاليف الرعاية الصحية والادوية.
ويتوازى انخفاض المستوى المعيشي للعائلات المتوسطة والفقيرة مع ارتفاع وتركز الثروة لدى الاغنياء: يحوز اليوم 10 في المائة من الايطاليين فقط على 46,5 في المائة من الثروة، ويمكن القول ان الازمة زادت الفقراء فقرا، والاغنياء غنى.
وفي اغلب الحالات تقود البطالة الى الفقر. وحديثا اصدرت شركة بلومبيرغ الاعلامية دراسة اكدت ان الاحصائيات الرسمية لنسب البطالة في ايطاليا لا علاقة لها بالواقع، فنسبة البطالة وفق الاحصائيات الرسمية تبلغ حاليا 12,7 في المائة، ولكن هذه النسبة لا تتضمن 4,2 مليون عاطل عن العمل فقدوا الامل نهائيا في الحصول على فرصة عمل، وفي حالة اضافة هذا العدد الى النسبة المعلنة، تصبح النسبة الحقيقية للعاطلين عن العمل 24 في المائة، اي ان النسبة الحقيقية تتضاعف. وحسب الدراسة المذكورة، فان نسبة فاقدي الامل في الحصول على عمل ترتفع في?اوساط الشبيبة، وخصوصا الداخلين الى سوق العمل لأول مرة، وكذلك العاملين الشباب، اللذين فقدوا فرصة عملهم الاولى: فهناك 14,5 في المائة فقط من المجموع الكلي ينجح في الحصول على فرصة عمل خلال العام.
وفي الجانب الآخر تصبح الاجور غير جذابة باستمرار: ان 12 في المائة من الايطاليين يعملون لقاء اجر يومي دون خط الفقر، فضلا على اجبار 7,1 في المائة من العاملين على العمل لساعات محدودة.  
 
 
**********
ص 5
 
مضاعفة الجهد البلدي لمنطقة الباب الشرقي
 
من يمر بمنطقة الباب الشرقي وساحة التحرير والتحرير وحديقة الامة، لابد ان يصطدم نظره بالنفايات المنتشرة على طول الشارع وفي بداية كل شارع فرعي فيها، هذا اذا أضفنا التجاوز الحاصل على الأرصفة من قبل اصحاب الجنابر والمحال والمطاعم الشعبية ومحال العصائر ممن يعتمدون بمعيشتهم وعوائلهم على ما تدره هذه المهن من مبالغ، وما يخلفونه من نفايات ترمى في الشارع او يتم جمعها كاكوام في بداية الفروع، وعند هبوب الرياح تزداد الامور سوءا حيث  تتطاير بعض النفايات الخفيفة الوزن في عموم الشارع. وعليه نقترح ان تقوم امانة بغداد مشكورة?والتي سبق ان نوهنا اليها مسبقا  بالايعاز لعامليها وموظفيها بتنظيف الشوارع والارصفة في المنطقة وبجهد مضاعف، فالمنطقة تشهد زحاما كبيرا يوميا من المارة والسيارات لوجود عدد من الكراجات الرئيسية لخطوط النقل الداخلي لمناطق العاصمة.
وحبذا لو وضعت اللوحات والاعلانات التي تحث على نظافة البيئة والمحافظة عليها.
 زينب كاظم عبدالحمزة
 
 
********
 
البطاقة الموحدة
 
يعاني المواطن العراقي من تعدد المستمسكات الثبوتية، والوثائق المطلوبة في المعاملات، وكلها  تؤدي غرضاً واحدا، هو أثبات شخصية المواطن وعراقيته ومحل سكنه، فالمواطن مطالب في مراجعاته الرسمية ومعاملاته الإدارية، تقديم بطاقة الأحوال المدنية، وشهادة الجنسية العراقية، وبطاقة السكن،والبطاقة التموينية، وتأييد المختار،وربما بطاقة حسن السلوك مستقبلا! ولا أدري ما هو السر وراء هذه التعددية في الوثائق، فنحن نطالب بالتعددية السياسية، لا التعددية الوثائقية. هذه الوثائق ينفرد العراق بها من دون عباد الله أجمعين. فجميع دول الع?لم بما فيها دارفور، وغانا وساحل العاج، تعتمد البطاقة الموحدة، ولا تطالب بهذا الكم من الوثائق. فلماذا لا نقتبس من العالم ما ينفع شعبنا بدلا من استلهام كل ما هو ضار؟ ولماذا تعجز الحكومة العراقية، عن تنظيم مثل هذه البطاقة الحضارية، والاستغناء عن مخلفات زمن العصملي؟ العالم الآن أصبح قرية صغيرة، وبإمكان المواطن الاتصال بلحظات بأقصى المعمورة، ونحن لا نزال نعتمد ختم المختار وشهادة الجار، ولا زالت السجلات المتهرئة، والبيانات القديمة متداولة في دوائرنا، بعد أن أعتمد العالم نظام الانترنيت والحاسبات التي تعطيك المعلو?ة بأسرع من لمح البصر، بحيث يستطيع الموظف الواحد أنجاز ألف معاملة يوميا، لو أخلص في عمله وجعل ضميره نصب عينيه، ولا نحتاج للطوابير، والزحام المخزي في الدوائر، وتعنت الموظفين،وتذمر المراجعين، وبدلا من هذه الوثائق الكثيرة نستطيع اعتماد بطاقة موحدة تغني عن هذه الوثائق التي ما أنزل الله بها من سلطان، ولا تجدي في الواقع شيئا.
ضحك سوادي الناطور وقال(وروح أبوك أتهوه الموت ولا أراجع دائرة والله لا يخليلك شغلة يم الحكومة،تطلع روحك وما تطلع معاملتك، وموظفين هالأيام الله يكثرهم، لا يعرفون ولا يحرفون، واحد يدفعك عالثاني، وتالي تطلع معاملتك غلط،لأن كلهم أجوها چفاته، ويامسهلها عدهم چلمة تعال باچر، وهاي الجنسية الميشومه، شلعت گلوبنه، يوم أم الطير، ويوم أم النسر، ويوم أم الفسفورة، ويم ختم مثلث ويم دائري،ويوم حبر أزرك ويوم احمر، وأحنه ظالين عله هالرنه طحينچ ناعم، يوميه مگابلين النفوس، ونبدل جناسي،على الموديل،والسلابه بالباب الطابع بألف والأستماره بالفين، وچماله مكتوب عليها توزع مجانا، وإذا لاعبت أيدك ،لو عندك عرف من الرفاق الجدد، معاملتك تمشي ركض، لكن عدمن تشتكي إذا القاضي راضي،المفتي شعليه،وخليها سكته، جبنه حمد يعزينه طلع حمد معزه...!!
 
محمد علي محيي الدين
 
 
**********
 
تشكيل محافظات جديدة.. هل يصب في خدمة المواطن؟
الرفاعي - علاء العتابي
كما هو الحال في اغلب القرارات فقد انقسم العراقيون بين مؤيد ومعارض لقرارات ومطالبات استحداث محافظات جديدة. وهذا الانقسام شمل المناطق التي تمتاز بالتنوع الطائفي والنسيج الاجتماعي المختلف قوميا ومذهبيا، لكننا لم نجده في مدن الجنوب التي طالبت بالاستحداث او برفع درجتها الادارية.
وبالرغم من اتفاق الكثيرين على ضرورة الاستحداث لدوافع خدمية بحتة فان بعضهم عد هذه المطالب غير مدروسة وتحتاج الى المزيد من الوقت. ولتسليط الضوء على رأي الشارع في مدن قضاء الرفاعي اجرت جريدة "الرفاعي نت" الالكترونية الاستطلاع  التالي، الذي شمل شرائح مختلفة من المجتمع.
عبد الامير شنيار (معلم) قال: في الحقيقة لا يحتاج المرء الى تأمل عميق طويل ليدرك بان القرار لا يخلو من دوافع سياسية خاصة، اذا ما اخذنا في الحسبان النزاع السياسي المؤجل والمرحل. لكن هذا لا يمنع من وجود ضرورة لدراسة المشروع وامكانية العمل عليه وفق اسس ونظم علمية وعملية، تساهم في تخفيف العبء عن كاهل المواطن في مدن شمال محافظة ذي قار.
نجم عبد الله (كاسب):من الضروري ان تعمل الحكومات المحلية على استكمال البنى التحتية للمدن كي تكون جاهزة من حيث رفع درجتها بالاضافة الى بناء الدوائر الحكومية وتوسيع مرافقها ومساحتها الجغرافية ايضا، واستيعاب واستقطاب كوادر مهنية متمرسة وزج طاقات شبابية في تلك الدوائر .
وسام مهدي (ناشط مدني): كل ما في الامرهو  ان يتم اعادة احتساب حصص المحافظات من حيث المبالغ وحسب الكثافة السكانية  وان تأخذ كل محافظة نصيبها القانوني. اما ان عملية الاستحداث ستجلب تكاليف أضافية.. فنعم، لكنها في المقابل ستكون مبالغ استثمارية تعود بالنفع الكبير على المواطنين في صورة فرص عمل مباشرة و غير مباشرة ناهيك عن منافع اخرى جمة مع امكانية الاستفادة من الموارد الطبيعية في مدننا.
مصطفى السعدون (طالب): هناك من يعارض هذا القانون ويعده طائفيا او مذهبيا او قوميا. ولكن كل هذه الامور لاوجود لها على ارض الواقع في قضاء الرفاعي، والكل يتشاركون في دعم هذا المشروع. اذا ما الضير في ان نساهم في القضاء على البطالة وتوسيع مدننا والتخفيف عن مركز المحافظة الذي باتت دوائره لا تسع الزخم الكبير من المراجعين.
جمال الرفيعي : الحق يقال ان قرار الاستحداث اجراء صحيح و مطلب جماهيري بمعارضة سياسية. نرى ان الاجراء يصب في خانة تحقيق العدالة الاجتماعية في منح الجميع حقوقهم وهو بذات الوقت  تتبع ذات الدولة التي يتبع اليها المعارضون الذين لا يرغبون بهذا المشروع، وعلى من يعارض هذا الحل ان يأتينا بأفضل منه ، نتمنى ان تكون النوايا صادقه ومبنية على القيم الانسانية الصحيحة.
وتناول المواطن ناجي الشويلي مشكلة التناحر الحزبي الذي شمل كل مفاصل الحياة داخل دولتنا. حيث قال ان هذا المشروع من الممكن ان يكتمل بالتوافق كما هو الحال في اغلب قرارات حكومتنا المركزية وان على الحكومات المحلية في المدن المطالبة بالاستحداث ان تتواصل مع حكومة بغداد المركزية بشكل مباشر لأن هناك من يعارض هذا المطلب ويعتبره حالة انفصالية.
ويبقى الامر رهينة فقرات الدستور العراقي الذي نص على أمكانية استحداث محافظات جديدة ورفع درجة الوحدات الادارية. كذلك رهينة التوافقات السياسية بين الكتل الحاكمة. لكن هذا المطلب الذي شغل الكثيرين من ابناء قضاء الرفاعي يبقى طموحا مشروعا وعلى الجميع الاصرار على تحقيقه ليصبح حقيقة واقعة تعود بالفائدة على الجميع.
 
**********
 
متى يتم بناء مدرسة منطقة الكطيعة في محافظة ذي قار ؟
نحن اهالي قرية الخليل – عشيرة البدور التي تسكن في مدينة الكطيعة التابعة لمحافظة ذي قار، وهي تقع قريبا من حقل الغراف النفطي ( شركة النفط العراقية – محطة عزل غاز الناصرية)،  وفي وقت سابق وعدنا معالي السيد وزير النفط عبد الكريم لعيبي، بسعيه لغرض بناء مدرسة التوافق في المنطقة ذلك للحاجة الماسة اليها، فالمنطقة  تخلو من مؤسسة تعليمية تسمى مدرسة، وفعلا تم  وضع الحجر الأساس لهذه المدرسة بتأريخ 30/6/2011، لكن لغاية يومنا هذا لم ينفذ المشروع  ولا يوجد في الافق ما يؤشر في نحو التحرك للبدء بتنفيذه.
 اهالي القرية يتساءلون عن المبالغ التي خصصت لبناء المدارس، وتم هدرها ؟ ولماذا تستثنى منطقتهم من هذا الانجاز؟
كما يشكون من غياب خدمة الكهرباء للقرية رغم ان الأعمدة الكهربائية لا تبعد سوى 200 متر عن مدرسة التوافق، ويعانون من رداءة الشارع المؤدي اليها، حيث تكثر فيه الحفر والمطبات،   وعليه فان اهالي القرية يناشدون السادة المسؤولين بتنفيذ عهودهم التي قطعوها ، وباسرع وقت ممكن فالخدمات المقدمة للاهالي هزيلة جدا  ولا تتناسب مع مواطني بلد غني بالثروات.
 
لفيف من سكنة المنطقة
 
 
********
 
في مديرية احوال "الصدر".. معاناة المراجع تبدأ
عند ولوجه الاستعلامات! 
فياض حسين
تقع دائرة الجنسية في منطقة الحبيبة، وهي تغطي بخدماتها مناطق شاسعة من مدينة الثورة ذات الكثافة السكانية العالية، ومن الطبيعي ان يتم تسوير الدائرة بالكتل الكونكريتية لحمايتها من الهجمات الإرهابية، حيث تكتظ البناية باعداد المراجعين يوميا، وقد خصص لهم منفذ واحد لدخولها ومثله للخروج، مما يضطرهم للتجمع امام البناية وبشكل غير منظم بغية الدخول، اما معاناتهم في الدائرة فتبدأ ببطاقة استلام الهواتف النقالة (الموبايل) المحدودة العدد، فلا يسمح للمراجع الدخول الى الدائرة الا بعد تسليم هاتفه فيضطر الى الانتظار لحين خروج مراجع اخر، كي يسلم البطاقة ?يستلم هاتفه، في الوقت الذي يفترض توفير عدد كاف من بطاقات الاستلام وبما يتناسب مع اعداد المراجعين، بحيث لا تكلفهم هدر الوقت بالانتظار، اما السلم الموجود في البناية فهو لايتسع لاكثر من شخص واحد صعودا ومثلة للنزول علما ان الدائرة تتكون من أربعة طوابق، ولايوجد فيها مصعد ينقل المراجعين للطوابق العليا.
والغريب انه لايحق للمواطن استبدال هويته الا بعد مضي عشرين سنة، واذا لم تجتاز الفترة الزمنية المحددة يتطلب من المراجع جلب مستمسكات او تواقيع اضافية.
اما الاهتمام بالنظافة فهو ضعيف جدا ومقاعد قاعة الانتظار غير مريحة وغير نظامية والغالبية من المراجعين ينتظرون واقفين لحين تسلم هويتهم، الانارة ضعيفة جدا ووسائل التدفئة والتبريد شحيحة في فصل الصيف والشتاء. ناهيك عن الروتين والإجراءات المملة في انجاز المعاملات  واحيانا يغيب الموظف المعني ولا يوجد بديل عنه لانجاز المعاملات، فضلا عن العمل بنظام الزوجي والفردي، وهي اسباب مجتمعة تزيد من معاناة المواطن في الحصول على هوية الاحوال المدنية.
 
 
********
 
ضحايا 63 و سبب تأخر معاملاتهم
حققت المؤسسة العامة للسجناء والمعتقلين السياسيين خطوات كبيرة  في سبيل الدفاع عن حقوق السجناء والمعتقلين وتابعت تطبيق القانون الخاص بإنصافهم ودعت مؤخرا ضحايا 63 الاسود ورفح لتقديم طلباتهم وتخصيص 500 الف دينار لكل فرد من ضحايا رفح ريثما تنجز معاملاتهم ، وقد استبشر السجناء والمعتقلون خيرا بهذا الاهتمام .
وقد اصطدم المشمولون بالقرار المذكور عند تطبيقه كون معظم فروع الهيئة في المحافظات متوقفة عن العمل بسبب حل اللجان المشكلة، والتي تختص بالنظر في طلباتهم والتصديق عليها ، ووعدوهم بتشكيل لجان جديدة لكي تنظر في طلباتهم القابعة في الادراج . 
عليه يناشد السجناء والمعتقلون السياسيون ويطالبون الإسراع بتشكيل اللجان وتفعيلها لانجاز معاملاتهم اسوة بالآخرين الذين تسلموا مستحقاتهم لاسيما وان ضحايا 63 الاسود ذاقوا الامرين من تعامل الانظمة المتعاقبة معهم.
 
لفيف من السجناء والمعتقلين السياسيين /عنهم
سامي كامل عبد الكريم
 
 
*****
غبن مفصول سياسي بسبب الإجراءات الحلزونية !
يشكو المفصول السياسي نايف عبد الله  نايف قسم الحاسبة الالكترونية في الشركة العامة للاتصالات والبريد من الاجحاف الذي لحق به بسبب المسار الاداري الفاشل لمعاملته، والذي يلخصه بالتالي:
تم اعادة تعييني ومباشرتي بالعمل في عام 2007، قدمت طلبا باعتباري مفصولاً سياسياً، وفعلا تم احتسابي كمفصول سياسي لكن دون تنفيذ، فقمت بمراجعات كثيرة بين القسم الاداري وقسم التدقيق والرقابة الداخلية بسبب استفسار قسم الحاسبة الالكترونية لكن دون جدوى. ثم فقدت اضبارتي وتم العثور عليها بتاريخ 2009عند دائرة المفتش العام ،وأرسلت لغرض مفاتحة لجنة التحقق (بعد تشكيلها)  لكن دون اكمال الوثائق، حينها اعترضت لجنة التحقق في 2010على نقص الوثائق منبهة اللجنة المركزية في وزارة الاتصالات. وقدمت اعتراض لاحتساب فترة التأخير بالم?اسلات الادارية بين الجهات الانفة الذكر، وجاءت اجابة لجنة التحقق في عام 2012 بان القرار صحيح، وهو تأخر احتساب مدة الفصل من 2007  ولغاية 2012 ، ليتم  الاحتساب خطأ ويصحح بخطأ آخر.
فلم يتم نقلي الى الدرجة الثانية وهي استحقاقي بسبب محدودية وعي مدير الموارد البشرية. فقدمت شكوى بحضور مسؤول لجنة تحقيقية وموظف الملاك.ولم  يستطع تقديم مادة قانونية سوى قوله..» انه المعتاد.. وكما هو معروف.. يجري الحساب هكذا»  عندها طلب مفاتحة الوزارة ودارت دورة كتب رسمية بينهما واخيرا توجت بالرفض.
ان التأخير منذ 2007 حتى 2012 أضاع فرص نيلي الحقوق وانا في الخدمة.وافقدني الفرصة الاعتيادية لنيلي الترفيع. وعليه اطالب اعادة الاحتساب ونيلي الراتب الصحيح لانجاز معاملة التقاعد وحساب الفروقات التي لم أنلها ، لاحتسابها ضمن الراتب التقاعدي.
 
 
********
تاسع المستحيلات!
 
منطقة (المعامل) من المناطق الشعبية في بغداد يسكنها حوالي ربع مليون انسان. مشكلة  هذه المنطقة ان نصفها تابع لمدينة بغداد اما النصف الثاني فانه تابع الى محافظة  ديالى ما ادى الى عرقلة كبيرة في توفير الخدمات البلدية والصحية لهذه المنطقة وخاصة فيما يتعلق بالمياه الصالحة للشرب ومجاري الصرف الصحي. والسؤال الآن هل عجزت الكوادر الفنية والادارية في امانة بغداد عن ايجاد حل لهذه المشكلة؟ واذا كانوا عاجزين فعلاً فهل يستعين سكان المنطقة باعضاء مجلس بلدية باريس او لندن لحل مشكلتهم؟! نذكر السادة العاملين في امانة بغداد ب?ن الانسان قد نزل على سطح القمر قبل حوالي نصف قرن وذلل كافة العقبات التي اعترضت طريقه فهل يا ترى ان عقبات الحل الجذري لمنطقة المعامل لا يمكن تذليلها؟ ارجو من السادة المسؤولين في امانة بغداد ان يتعاملوا مع المشكلة على انها مشكلة انسانية بالدرجة الاولى وعند ذلك تبدو المشاكل الادارية والفنية تافهة وتافهة جداً.
هذا ما كتبته في هذا العمود بتاريخ 8/أيار/2007: ولم يتذكر السادة في امانة بغداد مع الاسف الشديد حتى الان بان الانسان قد نزل على سطح القمر قبل حوالي نصف قرن وذلل كافة العقبات  التي اعترضت طريقه ولم تذلل حتى هذه اللحظة عقبات  الحل الجذري لمشكلة منطقة المعامل والآن ليست ضمن امانة بغداد بل تقع على الحد الفاصل  بين محافظتي  ديالى وبغداد (مو كل العالم يدري) وتعاني  من نقص في الخدمات ما يتطلب اعادة صياغة تشريع جديد لضمها الى مدينة بغداد لتتمكن  امانة بغداد من تقديم الخدمات لها، فمتى يصاغ التشريع الجديد يا سيدي امي? بغداد وكالة؟ بعد ربع قرن؟ بعد نصف قرن؟ بعد قرن؟ بعد خراب المعامل؟ ام ان ذلك من تاسع المستحيلات ولا يجرؤ احد على التصريح به؟
ما أشبه اليوم بالبارحة!
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
********
 
اجابتان من مديرية الاعلام التربوي
• اشارة الى ما نشرته صحيفتكم بعددها 96 في 2/1/2014 موضوعاً تحت عنوان "اجتماعات لا تنتهي في مديرية تربية بابل" نود اعلامكم ان تذمر صاحب المقال  مما اسماه معاناة المديرين والمعاونين والمدرسين وادعاءه ان العراقيل هي سبب المعاناة ولم يقل الزحام هو سببها فساعات الدوام السبع مكرسة للمراجعين واما الاعباء الاخرى فمؤجلة الى ما بعد ساعات الدوام لتتواصل ساعات النهار وشطر من الليل في التعامل مع البريد الذي يفترض انجازه اثناء الدوام غير ان ضرورة استيعاب المراجعين تدعو الى ترحيل هذه المهام الى ما بعد الساعة الثالثة.
ابراهيم سبتي
مدير الاعلام التربوي
• اشارة الى ما نشرته صحيفتكم بعددها 100 في 9/1/2014 موضوعاً بعنوان (مدارس الموصل ونقص المستلزمات الدراسية) نود اعلامكم بان مديرية الاعلام التربوي فاتحت المديرية العامة للتربية في محافظة نينوى والتي بدروها اجابت بعدم وجود موظف على ملاكها في قسم التجهيزات ولا في مخازن الاقضية والنواحي باسم (علي ذنون) علماً انها تقوم باستلام الكتب المدرسية من الوزارة في بداية التجهيز ويتم ارسال المخولين اسبوعياً الى المخازن المركزية للاستلام وتوزيعها على ادارات المدارس من قبل مخازن التجهيزات سواء في مركز المحافظة او مخازن الا?سام في الاقضية والنواحي ولا يوجد نقص في الكتب كما جاء بالمنشور.
محمد طارق عبدالهادي
عـ/ المدير العام
 
******
ص6

القدرات الخارقة
 
 
صدر حديثاً عن دار "الحياة" كتاب جديد تحت عنوان "القدرات الخارقة.. اكتشف طاقاتك الكامنة" للكاتب السوري الدكتور طالب عمران.
يتضمن الكتاب ستة فصول، يتحدث فيها الكاتب عن الحاسة السادسة والاستبصار بالأحلام والطاقات الكامنة لدى الإنسان.
وجاء في الكتاب "أن بعض الحوادث تبدو مغرقة في غرابتها، رغم أنها تقع تحت سمع وبصر بعض الناس، والإنسان به من الأسرار الغامضة التي لا تزال ألغازها مستعصية على الفهم، وأن المنطق العلمي يقودنا أحيانا إلى رفض الوقائع التي تبدو ظاهرة للعيان مثل فكرة وجود العوالم الأخرى في الكون، لأنه لم يتحسس وجودها بشكل مادي".
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
"خميلة الأجنة" وقوة الذاكرة
 
 
حميد حسن جعفر
 التجربة الكتابية في "خميلة الأجنة" للروائي علي عبد الأمير صالح تبدو أكثر وضوحاً وسطوعاً. بل وتمتلك أكثر من مبرر. الأجنة في خميلتها أكثر قدرة على خلق حراكها وسط رحم/ بيت القص.. أي في بيت الرواية..
 
وما ان تتحرك الشخصيات ومعها الراوي، أو مجموعة الرواة، إذ ان القاص يعمل على خلق تشكيلة من المحدثين والحكائين ـ بعيداً عن حالة الاستحواذ التي يخلقها الراوي العليم كما في ـ ارابسك . ما تتحرك الشخصيات حتى يتحرك العقل / الوصف السردي.
في الخميلة يلغي الروائي حالة الخرس التي شاعت في التجربة الكتابية الأولى ليطلق عقال السنة شخصياته في محاولة منه لخلق حالة محاذاة للتعددية الصوتية. وذلك عبر عملية خلق عدد من الأصوات [أو ما يمكن ان يسمى] من اجل تحريك النص الروائي والتخلص من الخمول والبرود اللذين كثيرا ما يلقيان بظلالهما على كائنات السرد.
في الكتاب الثالث من خميلة الأجنة. يستعرض الروائي قدراته. حاله حال سواه من نساجي الحكايات المطلعين على لعبة السرد. حين راح يجيد عملية استحضار الشخصيات ـ تلك الخلايا السردية النائمة ـ أو سحبها الى جغرافيات أخرى. في هذا الكتاب يرى القارئ ان الكاتب مازال ممسكا بخيوط النسيج السردي. وما عادت الشخصيات واقعة تحت سلطة التسيب، بل ان صنعة الكتابة السردية باتت خاضعة لفنية المنتج للعملية السردية حتى ما عادت الشخصيات قادرة على الخروج على العملية الإبداعية. فبين يدي السارد تقوم عملية التنفس والسباحة وسط الحوض، كما لو كانت هذه الشخصيات سرب اسماك. لا تمتلك أحقية الحياة خارج الحوض / الماء.
ان إهمال القاص لأي من شخصيات السرد ما هو إلا عملية إلغاء أو دفن، رغم أهمية كون الشخصية هي التي تتحرك خارج إرادة القاص بعيداً عن سلطة القمع التي قد يمارسها الروائي.
ان الشخصيات التي تمتلئ بها عملية القص رغم واقعيتها المفرطة ستظل بعيدة عن الالتصاق بالواقع. وذلك بتأثر حالة الإبداع التي يرمي الكاتب بها عليه، لتتحول بالتالي الى شخصيات غير واقعية. شخصيات لم تقم بما يكلفها القاص بها في حياتها الخاصة.
شخصيات تعترف ـ وذلك بفعل تأثير الكاتب ـ من إن الأدوار التمثيلية التي تؤديها على صفحات النص هي من صنع خالق لحياة أخرى. يمكن ان نسميها حياة السرد. ادوار قد تقترب بهذا الشكل أو ذاك مما كانت تؤديها النسوة والصبايا أو الجند والمومسات والراقصات الغجريات ولكنها لم تكن بهذا الشكل المغاير والمختلف كلياً.
فإذا ما كان هناك ـ ضمن العملية الروائية ـ لـ ـ أرابسك ـ عملية تعرية وكشف وإدانة للفكر الفحولي. وسيطرة الأب كحاكم على مجريات الحياة.
في ـ خميلة الأجنة ـ مساحة واسعة. وكتلة صلدة من الإشارات والدلالات تمتد وبشجاعة الى الأدوار العسكريتارية التي كان يقوم بها ويقودها أناس غير متحضرين.
في ـ ارابسك ـ جميع الشخصيات تنتمي الى الشريحة المتعلمة، الراوي وشخصيات القص في ـ خميلة الأجنة ـ جميع الشخصيات إلا القليل تنتمي إلى قاع المدينة التي جاءت عن طريق عملية قيصرية لواحدة من القرى.
معظم هذه الشخصيات لم تتمتع إلا بالقليل من المعرفة مع بعض حالات الاستثناء. هؤلاء الأناس الذين لم ينتموا إلى مدنية، وان كانوا قد انتموا إلى الحضارة والذين جُندوا من اجل تهيئة الأمور وإقامة كل ما هو استثنائي في حياة العراق والعراقيين متمثلة بحالات الاحتراب. وبحالات الحروب التي قد لا يحسنون صناعة سواها. من اجل تدمير الإنسان روحاً وجسداً.
إذ أن الحروب لا يمكنها ان تنتج إلا الكائنات المشوهة. وإذا ما أنتجت كائناً جميلاً فما هذا الإنتاج سوى حالة إنتاجية صناعية مؤقتة. حيث يتم التعامل معها وراثيا حالها حال تسمين العجول وتربية الدواجن.
حالة مزورة ومزيفة سرعان ما ستتساقط عنها معاجين التقشير والأقنعة والحمامات الزيتية لتظهر تشوه الجسد والروح. الذي يقف بعيداً خارج النص ـ خارج خميلة الأجنة ـ ولكن بتأثير منه. وفق حالة من الايحاء والاشارة والإيماءة. فكثيراً ما يقف القادة خارج منطقة الرؤية. أو خلف سواهم. لتظل الصورة هي الفعل.
في ـ خميلة الأجنة ـ استطاع المؤلف. وضمن حركة إبداعية السرد أن يبعد الموت أو الإهمال عن الكثير من الشخصيات. فما إن يودع احدهم ضمن فصل روائي أو مرقومة كتابية حتى يستخدمه في فصل آخر، أو مرقومة أخرى مستفيدا من قابلية السرد على إعادة الحياة/ الحراك للشخصيات القصصية. في الخميلة استطاع القاص أن يعيد تشكيل الكثير من السرديات التي أهملها أو لم يستطع ان يعيد لها الحياة في تجربته الأولى ـ ارابيسك ـ
إن تقسيم السرد إلى كتب ثلاثة وتشكيل الكتاب الى مجموعة من المرقومات, أتاحت هذه التقسيمات للمتحدث العليم أن يستفيد من قدرات وإمكانات ما تتصف به الكثير من شخصيات القص. بل ان الواقع اللا واقعي الذي كان يشكل لحياة الفنطازيا قبل ان يشكل الحياة السردية. هذا الواقع بتنوعه وتغيراته منح القاص فضاءات واسعة، وجغرافيات غير متشابهة تمكن من خلالها ان يتحدث عن الكثير من مفاصل الحياة التي كانت تقع تحت سلطة ممارسات الكائن الذي يؤثثها بأفعاله وآثامه وارتباكاته.
قد يعتقد القارئ الأبيض البريء. الذي لا يمتلك دليلاً للقراءة. صاحب الذاكرة النظيفة من الأحبار وما تنتجه غابة الحروف، هذا القارئ قد يعتقد ان كتابة رواية تنتمي الى رؤية الأشخاص أو الأفكار أو الأحداث هي مهمة سهلة. وما على الكاتب سوى ان يرصف الحدث الى جانب الحدث والشخصية بمواجهة الشخصية والفكرة بموازاة الفكرة. ليتشكل لديه عمل سردي. ناسياً، وغير عارف ان رصفاً كهذا لأفكار وأحداث وشخصيات لن يشكل فناً بارعا من اجل إقناع الآخر ـ نعني به المتلقي ـ من ان ما تتم قراءته هو فن ينتمي الى الفنون السردية. وان قناعة القارئ بما يقرأ وسط عالم مليء بالأشكال والاطرزة بالصور والحركات وبغواية السينما وعوالمها والانترنيت ومنتجاته. عالم مليء بالمدارس النقدية والأشكال الروائية.
ان قناعة كهذه لا يمكن الإمساك بها من غير ان يكون الروائي ممسكاً بزمام شكل إبداعي فسيح كفن السرد. وبعد ظهور أشكال كتابية بسبب تداخل الأجناس وتشابك الحقول. وتحول القارئ الى كاتب منتج لنص سردي آخر.
في ـ خميلة الأجنة ـ قد يجد القارئ أن لدى السارد رغبة في قول كل شيء حتى تتحول الكتابة الى حالة تقترب من السرد المباشر الذي ينتمي الى فن كتابة التقرير وعرض الحال.. بعد أن يخفت صوت الشخصية وينطفئ الحدث ويصيب الأفكار التشوش. ولم يعد بين يدي الكاتب سوى القليل من الذهنيات غير القابلة للتناسل. وغير المنتمية الى حركة الآخرين كما هي الحال في الكتاب الثالث المرقومة الخامسة الصفحات (247/ 249) حيث تسود حالة الوصف ويغيب الفعل وتخبو شعلة الحالة الجمعية للأفراد..
إن رواية الأفكار ليس من السهل ان يمسك الروائي بخيوط نسيجها فهي كائن لا يمنح نفسه إلا لشخص نسّاج، صاحب حرفة ودربة وتجربة الى حائك صاحب خبرة بإمكانه أن يحيل المتوفر من الخيوط الملونة والداكنة وكذلك البيضاء إلى جغرافي للجمال والاتساق. ومن التقاطعات والعقد إلى حالة من التناسق والألفة التي من الممكن أن تخفي الكثير من عدم الترابط والأخطاء.. أن تلاحم الأفكار وسطوع الأحداث وحراك الشخصيات كل هذه المفاصل بمقدورها ان توفر للعملية السردية ما توفر حواريات المسرح والصراعات والقيم ودور الزمن وفعل الجغرافيا/ المكان ليجد القارئ نفسه وسط محيط من جنون الكتابة القادر على توفير قراءة مفعمة بالفن الروائي وبالإبداع الكتابي.
إن الأفكار والآراء والأحداث والشخصيات جغرافيات وكائنات أميبية لا تعترف بالحدود وثبات السيميا والنهايات. بل إنها حالات مطلقة التشكيلات.
عند هذه النقطة من المفترض ان تتجلى قدرة الكاتب على إقناع القارئ على ان نهاية السرد قد حلّت. وما عادت الأفكار والحوادث والشخصيات تمتلك مبررات وجودها.. عند هذه الجملة على السارد أن يبرهن على ان الأفكار يجب ان تضع حدا لتلاطمها. هذا قدرها. وعند هذه الاستدارة أو هذا الجدار على الشخصية ان تترك مكانها لكلمة ـ تمت ـ أو ـ انتهاء ـ أو ـ النهاية. وان لا أحداث بعد الآن. فقد اكتمل النسيج القولي. وما عاد في جيب الساحر من أفعى. وان العصا/ عصا الساحر استطاعت ان تتلقف كل أفاعي القراء. وما عاد أمام المتفرجين من حجة يعلنون عبرها عدم رضاهم. أو عدم اعترافهم بما شاهدوا.
ان عملية تحويل التراب كيميائيا/ روائيا الى ذهب خالص عملية لا يمتلكها إلا الصاغة من المبدعين. والروائي المتمكن هو القادر الوحيد على تحويل المتداول من الأشياء الى تحف. الى قاعة عروض يدخلها الرائي / القارئ للمرة العاشرة ويخرج منها كما لو كان لم يدخلها من قبل إلا مرة واحدة.
ان رواية كالتي نحن بصددها قد تؤدي بكاتبها الى التهلكة، ان لم يكن ملما بفن الكتابة السردية .فهي كائن خرافي قد تلتهم الكاتب نفسه ان لم يصنع لنفسه مخرجاً أو أكثر. يتمكن عبره من الخروج من هكذا فخاخ أو الدخول اليها. الى هكذا عالم فسيح أميبي وعميق. ومغلق في آن واحد ولا يمتلك حق تفكيك مغاليقه إلا من امتلك من المعرفة والعلم الشيء الكثير. فهذا فن بحاجة الى كم هائل من القناعات المتمثلة باحالات معارفية وعرفانية وقضايا روحية وفكرية وجسدية. أفكار تخرج من بين حجارة الجدران. أو لا تعترف بوجود جغرافية غير الابتعاد عن الأرض وما تمتلك.
هذا فن بحاجة الى معلومات حياتية تشمل الإنسان والكون بأجمعه فمن أجل أن يخلق الكاتب حالة تعويض أو إبدال لما يفقد هكذا جنس روائي من حدث مركزي أو شخصية سردية محورية. أو حوار وثيمة وموضوع وصراع. بين أفكار وشخصيات. وضرورة توفير حالات رفض وشطب. هذه المرتكزات الواجب توفرها. ان لم تجد لها موضع قدم على صفحات النص السردي. على الكاتب ان يخلق حالة تعويض، خلق بدائل. وفق حالة من الفنطازيا. أو وفق عدد من المخيالات القادرة على إثارة انتباه القارئ وإبعاده عن أصول اللعبة الروائية الكلاسيكية. بل وحتى ابتكارات حداثوية وما بعدها.
هل من الممكن ان يطلق القارئ الذكي حصيلة قراءته في حقل التناص أو التأويل أو إطلاق صراح مخيلته لتوازي وتقارن وتماثل. ليقول ان الكناني لم يكن سوى المؤلف نفسه. أو انه الشخصية التي من الممكن ان يتماهى خلفها، أو ان يتخذ منها قناعاً.
فقد راح "يشير ـ ونعني به الكناني ـ بسبابته الى الدفاتر الثلاثة الموضوعة على طاولة صغيرة".
ألا يمكن ان تكون هذه الدفاتر الثلاثة هي الكتب الثلاثة التي تتكون منها الرواية ـ خميلة الأجنة ـ والتي يقول الكناني عن الدفاتر الثلاثة كما لو كان هو الراوي/ الكاتب السارد "هي ليست سيرة ذاتية بالمعنى الحرفي للكلمة، إلا إنني دونت فيها أهم حكايات القرن العشرين حكايات لا تنتهي".
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
نصوص قصيرة جدا
 
 
ضياء الأسدي
بدأت أذوي
أحنّط لهفتي
أتمايلُ وطنا
في عشق العراق
* *
الغربان
التي مضغت
كبد أيامي
ألقت على مدامعي
عِظاتِها...
وَمضتْ !
* *
أمشطّ وردتي
اتفحّص زفيرها الليلة
ارتّب قبلتي
لشفتيك المنقوعتين بالديرم
اعمّد لساني بلحاء العشق
اقترح هندامي الأحمر
لاغيض مرآتي الصدئة
قبل أن يأذن القديس فالنتاين
موعد الحب
عند القبلة الثانية عشرة..
* *
لنرتدي قلوبنا
ونطبع في خدّ الليل
قبلة حمراء
القديس فالنتاين نراه مبتسما
ملوحا بعقدٍ من قُبلْ
ونحن
نحدقّ في وردتنا الضاحكة
ونبادله الحب
ومسامير النعاس !
* *
ألملم ضفائر الغربة
فوق جيد الليل
وأنهر شفرات الأرصفة
تحت أقدام الحانة البليدة
نخبك
أيتها الساعة السوداء
بعقربين واجمينِ
وعناقٍ اخرس
سأحتسي ما تبقى
من الوقت !
* *
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
إنطفأ شاعر «شجرة الأكاسيا»
 
 
شاكر فريد حسن
فقد لبنان والعالم العربي قبل أيام الشاعر المعروف جوزيف حرب، أحد أبرز عنادل الشعر الغنائي، الذي غنت من كلماته وقصائده سفيرة لبنان إلى النجوم فيروز، إضافة إلى رائد الأغنية السياسية والوطنية الملتزمة مارسيل خليفة، مخلفاً وراءه إرثاً شعرياً ونثرياً وغنائياً لن تمحوه الذاكرة، ولن ينسى أبداً، وسيظل خالداً  في سجل وخزانة الثقافة والحركة الأدبية اللبنانية والعربية.
جوزيف حرب شاعر أنيق، رقيق المعنى، مزج بين الفصحى والعامية، وترك بصمة واضحة في زوايا الحالة الشعرية اللبنانية المعاصرة، وعرف عنه تعامله القاسي مع نصوصه ، فكان يشتغل عليها كثيراً لكي تخرج محبوكة كخيوط الحرير ومصفاة كماء الشلال .
جوزيف حرب من مواليد العام 1944 في بلدة المعمرية في الجنوب اللبناني، أنهى دراسته الأكاديمية في الأدب العربي في الجامعة اللبنانية، ثم اشتغل معلماً فمذيعاً ومقدماً للعديد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية. ترأس اتحاد الكتاب اللبنانيين بين السنوات 1998- 2002، وحصد جوائز تقديرية وتكريمية، منها جائزة الإبداع الأدبي من مؤسسة الفكر العربي، وجائزة الأدب اللبناني من دولة الإمارات العربية.
اشتهر حرب من خلال أعماله الشعرية والنثرية والفكرية وقصائده الغنائية، التي غنتها بصوتها الملائكي الحريري فيروز، أشهرها: "حبيتك تنسيت النوم، يا خوفي تنساني، ولما عالباب، اسامينا، لبيروت ، ورقو الأصفر، إسوارة العروس " وكثير غيرها.
صدر لحرب العديد من الكتب والمجموعات الشعرية والروائع الخالدة ، نذكر منها: شجرة الأكاسيا ، مملكة الخبز والورد ، الخصر والمزمار ، السيدة البيضاء في شهوتها الكحلية ، شيخ الغيم وعكازة الريح ، المحبرة ، رخام الماء ، كلك عندي إلا أنت ، أجمل ما في الأرض أن أبقى عليها ، دواة المسك ، كم قديم غداً ، مقص الحبر ، طالع ع بالي فل " وغير ذلك.
اكتوى جوزيف بجمرات الحب والحزن والشجن والجوى والرحيل ، وقدم للناس قصائد وجدانية ورومانسية وإنسانية تنبض بالدفء والحرارة والصدق والشفافية، وجاءنا بأشعاره العذبة المتميزة بالنضارة والصفاء والبهاء والجزالة ومتانة الحبك والسبك والمعاني الجميلة وبراعة التصوير التعبيري والصور الشعرية الشفافة الخلابة المشبوبة بالأحاسيس الجياشة والعواطف المتوهجة.
 صمت بلبل لبنان الغريد وسكت شاعر "شجرة الأكاسيا"إلى الأبد، وبغيابه يخسر لبنان قامة شعرية راقية متميزة أسهمت في إثراء الحياة الأدبية والثقافية بإبداعاته المشرقة في روض الشعر، ذات الطابع الوجداني الزاخرة بالمعاني الغنائية والفلسفية والفكر الناصع والحس المرهف والإشراق الساطع المفعم بالحب والإخلاص لتراب الوطن الغالي. فوداعاً يا نجم لبنان ، وستبقى خالداً في ذاكرة التاريخ والشعب بأعمالك وارثك الشعري وسيرتك الرائعة.
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
 
مسح ضوئي...
 
 
يوم الشهيد الشيوعي
                     
يا لها من مسؤوليةٍ شاقةٍ أن أتحدث َعن شهداءِ حزبِنا الشيوعي العراقي!. الحق أقول لكم: إني لأستحي منهم وأنا أتحدث ُ عنهم.  فالشيوعيون الشهداء لا يحتفون بالموتِ ولا يروّجون له..
قدرهم الطبقي  صيّر مهنتَهم: مانعة َصواعق الحركة الوطنية العراقية
نعم.. الشيوعيون يصعدون على الأكتاف.. لكن ليفوزوا هم بحبل المشنقة مانحين أحبتًهم فرصة للأغاني الطرية..
والشيوعيون الشهداء.. يعبرون الجسرَ من الحياة إلى الحياة.. قدرهم الاقتصادي.. أنهم من أشجار العالم الثالث بديمقراطيتهِ التي تكتفي بالإعلام وحده، فهي إذاً ديمقراطية ٌ مرتعشة ٌ كفوهةٍ كاتمة..
الشهداءُ الشيوعيون: حياتُهم اجازة ٌ قصيرة ٌ، انشغلوا فيها بزراعة المصابيح الملونة جاعلين خبزَنا ساخنا وطعامَنا دافئا وكرامَتنا كصواري السفن وكتبنَا لا غبارَ عليها ..
اليوم.. والفتى في الثمانين، فتانا الناصع الجميل الحلو الطول.. نحتفي ونحن بكامل اناقِتنا وبذاكرةٍ وفيّةٍ  نحتفي ونحتفل بالشهداء.
أكتفي بالوصف «شهداء» وأترك لمخيلتكم التقاط صورٍ.. لاحتدامهم النفسي أو حدسِهم المتصدي بكبرياءِ كادحين للحظةِ إنقضاض الغراب المسلح، والتساؤل هنا، هل احتفاؤنا  يعني: استعادتَهم من الشهادة؟، فذاكرتنا التذكارية تستعيدهم عبر زمنِنا النفسي، وهم في مرحِهم واناقتِهم والكتبُ التي كانوا يقرأون  والمواقف التي مروا بها ونحن معهم  ..و..و.. كل ذلك قبل لحظة عروجِهم المدمى.. والتساؤل الآخر هل احتفاؤنا باستشهادهم، هو تصدينا لكل أنواع النسيان؟، شخصيا أرى احتفاءَنا جسرا.. منهم يمتد واليهم يعود.. وأراه  ضرورة ً لتحويل الأرشيف من الحفظ الى التداول الميداني.. فالمسافة ُ ليست قصيرة ً بين استشهادهم وحضورِهم فينا... عبر  سنواتٍ من شراسةٍ لا مثيل لها.. وحكومات تفننت في أساليبها بدءا من المشنقة والمروحة والفرامة الكهربائية ومحلول السيانيد والدهس والقتل بالكاتم في الهواء الطلق...
 ان هذه المسافة الزمنية لا يمكن ردمها إلاّ.. بهذه الضرورة الاحتوائية، وكذلك ضرورة ُالتوثيق الفوتو � سردي..
 
مقداد مسعود
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
جمهور الكوت يتفاعل مع مسرحية «كرسي وكراسي»
 
عيسى مسلم جاسم
برعاية مجلس محافظة واسط, قدمت نقابة الفنانين/ فرع واسط مسرحية "كرسي وكراسي" على قاعة الإدارة المحلية في الكوت العرض الأول للمسرحية, يوم الخميس المصادف6 شباط, وللأيام التالية.
المسرحية من تأليف جلال الشاطي, سيناريو وإخراج باسم الحركاني, كلمات الأغاني سعد البكري, وألحانها مهدي جيجان, تمثيل: علي ياسين, ابتسام الشمري, سادن عبد الجبار, علي الكناني, أمانج الجاف, خالد مولود, نجاة الوائلي, علي العمار, زينب الركابي جلال الشاطي, مرتضى الكناني, أضف لذلك الفنانين سجاد الشمري, محمد الخالدي, فاضل الرصافي, علي عبد , عباس صبري, يوسف العربي, محمد جبار بجاي, عيسى نجم, مجموعة اللوحات التعبيرية, وبذلك تكون عائلة المسرحية قد تألفت من ثلاثة وثلاثين فنانا وفق المهام المشار إليها أعلاه.
الجدير ذكره أن جميع الفنانين من الشباب، ومن ضمنهم ثلاث شابات ممثلات.
المسرحية شعبية كوميدية ساخرة ترجمت واقع الحال في البلاد, وتألفت من مشهدين ظهر ذلك جليا من خلال خلفية المسرح والذي استبدل لمرة واحدة  على عجل وبشكل أسطوري سحري, أضف لذلك تقنيات عالية في جميع مفاصل المسرحية التأليف  الفكري الهادف اللغة الجماهيرية الشعبية المحكية، والمضمون الكوميدي الهادف أحيانا الكوميدية السوداء. «شر البلية ما يضحك», السيناريو والإخراج قد أضفى بصمات ذهبية ولغة شعبية مهذبة كوميدية بدون إسفاف أو سوقية.
منذ الدقائق الأولى كان بودي أن أشخص أجود ممثل فكان «الزعيم» علي ياسين, والممثلة الشابة ابتسام الشمري بدور «لميعة السحارة» لكني ومع استمرار العرض وجدت ان حصة التميز هي وسام على صدورهم جميعا فقد أبدعوا أيما أبداع.
من خلال الطابع الشعبي الكوميدي تم فضح كم من الممارسات المرفوضة السحر والشعوذة, ومن هذه الميثولوجيا الاجتماعية نرى توظيفها لغرس وأبطال المشاعر الإنسانية, كذلك الفساد الإداري والمالي في فرص العمل والتعيينات بالمحسوبية والرشوة, مضافا اليه التظاهرات المطلبية المهنية الخاصة. والسيادية العامة بخصوص الشعب والوطن عموما، كذلك رفض المحاصصة وضرورة رعاية المبدعين واطلاق حرية الرأي والحضور الفاعل للمرأة.
تخلل العرض أغان هي ترجمة للسان الشعب, كحال السجين السياسي «الأستاذ جميل» الذي أداه وراء القضبان الفنان خالد مولود, تضمنت المعلومة الثورية «كل الناس لديهم وطن  ونحن وطننا في قلوبنا».
 الحالة التي تستحق الوقفة, الحضور الهائل للجمهور جلوسا ووقوفا رغم سعة القاعة والاهم الحضور  النسوي بنسبة 35 بالمائة من الحاضرين في مدينة جنوبية هي لقمة سائغة للأفكار الغيبية والفتاوي التي تحرم كل قيمة جمالية. كان مهرجانا التحم فيه الجمهور مع المسرح وحصلت نقاشات بعد العرض.
ومن وراء الكواليس صلاح مهدي جيجان/ موسيقى تصويرية, كرار اليونجمي هندسة صوت صفاء القريشي/ تصميم وتنفيذ أنارة, فلاح كاظم/ تصميم وتنفيذ ديكور، عباس لطيف/ تصوير تلفزيوني/ علي الزاملي/ تصوير فوتوغرافي, جواد البعاد تصميم فولدور/ عماد البدري تسجيل صوتي\ سجاد العقابي واحمد  الكاظمي.
استغرق العرض ساعتين.

ص7

تكنولوجيا الورش
 
 
 
صدر حديثا عن دار جامعة عدن للطباعة والنشر كتاب بعنوان : " تكنولوجيا الورش" للدكتور شوقي عبد الرحمن الجرو.
يتناول الكتاب في 152 صفحة مبادئ تكنولوجية العمليات الإنتاجية المطبقة في الورش الفنية ونماذج من عمليات إنتاجية متطورة في مجال الهندسة واستخراج المعادن واللحام.
ويعد الكتاب الجديد من المراجع الأساسية للهندسة الصناعية، ويمتاز بأسلوب الأسئلة والإجابة النموذجية المساعدة للطلاب في التحضير للامتحانات في مساق تكنولوجية الورش .
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
قطة نورا
صدرت عن دار الأسوار في عكا مجموعة قصصية جديدة بعنوان:"قطة نورا" للكاتب عبادة تقلا، مع رسومات الفنانة بثينة أبو البندورة.
 كتبت القصة التي تسهم في أدب وثقافة الأطفال بأسلوب شَيق ولغة جميلة وسلسة مشحونة بالعواطف.
وتتناول القصة كيف ساعدت القطة ميمي صاحبتها نورا في رسم زخرفة جميلة ونالت إعجاب الأطفال في الروضة إضافة إلى المربية. هل القطة ميمي حقًا فنانة مُبدعة؟ وكيف ساعدت صاحبتها نورا على الرسم؟ سيجد الطفل متعة خاصة بعد قراءة هذه القصة.
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
محمود جاسم عثمان: مهمتنا استقطاب الشباب
 
 
 
صالح العميدي
اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين في النجف من المنظمات المهمة والنشطة التي أثبتت حضورها على الساحة الأدبية العراقية من خلال اقامة مختلف النشاطات الادبية التي شارك فيها ادباء من مختلف المحافظات العراقية وحتى بعض الأدباء العرب..
 
 
 
يضاف الى ذلك ما يقوم به من أمسيات أدبية أسبوعية تشمل الشعر والقصة والنقد.. ومن المعروف ان الاتحاد انشىء عام 1958بعد انحسار نشاط الرابطة الادبية في النجف التي تأسست عام 1936 وبعدها جمعية التحرير الثقافي.. وقد تبنى الاتحاد فكرة اقامة نواد للقصة والشعر والأدب النسوي.. وقد كان  لـ "طريق الشعب" هذا اللقاء مع القاص الاستاذ محمود جاسم عثمان رئيس نادي القصة للتحدث عن ابرز نشاطات النادي وكيفية نشأته.
 
كيف بدأ نادي القصة في اتحاد الأدباء والكتاب في النجف الأشرف؟
 
في نهاية عام 2007م اتخذت الهيئة الإدارية لاتحاد الأدباء والكتاب في النجف الأشرف قراراً بتأسيس نوادي القصة والشعر والأدب النسوي، وبناءً على ذلك فقد ألفت هيئة تحضيرية برئاستنا وعضوية القصاصين المرحوم زمن عبد زيد والدكتور عبد المجيد فرج الله وفائق الشمري لغرض متابعة قرار التأسيس وتنفيذه والتهيئة لانتخاب هيئة إدارية، وبالفعل قمنا بالإجراءات اللازمة واصدرنا بتاريخ 1/12/2007 البيان التأسيسي الذي وضحنا فيه الغاية والأهداف واعتمدنا هذا التاريخ باعتباره مناسبة سنوية نحتفل فيها بتأسيس النادي.
 
ماذا أنجز النادي؟
 
ذكرت آنفاً أن الهيئة التحضيرية للنادي تصدرت بيان التأسيس وكان من ضمن فقراته استقطاب كافة المبدعين من كتاب القصة في النجف والعمل على التعريف بهم وعرض نتاجهم وإبداعهم للجمهور كي يتعرف عليهم ويعرف أن هناك عموداً ثقافياً ثالثاً يطبع التاريخ الثقافي للنجف مع العمودين الآخرين "الفقه والشعر" حيث أن تاريخ القصة في النجف تمتد جذوره إلى العشرينيات من القرن الماضي ، وفعلاً استطعنا ان نحقق ذلك وانتمى عددٌ كبيرٌ من القصاصين للنادي ، وبعد انتخاب الهيئة الادارية الأولى بتاريخ 11/1/2008 والتي تكونت من القصاصين : محمود جاسم عثمان � رئيساً والمرحوم زمن عبد زيد - نائباً للرئيس  والدكتور عبد المجيد فرج الله � أميناً للشؤون الثقافية وفائق عبد الحسين الشمري � أميناً للعلاقات والإعلام، فقد باشرنا بالنشاطات الثقافية والتي كانت عبارة عن إقامة أمسيات للقراءات القصصية واستضافة العديد من القصاصين من المحافظات العراقية، كما وأن النادي ذهب بأعضائه إلى المؤسسات والمنتديات الثقافية التي استضافتنا مشكورة لغرض الاطلاع على المنجز الإبداعي للأعضاء ومحاورتهم ؛ مثل مؤسسة التراث النجفي ودار الهدى والبيت الثقافي والمكتبة الأدبية المختصة والمنتدى الوطني للفكر والثقافة ومجلس آل مرزة الثقافي ومجلس الثلاثاء الثقافي في الكوفة ومجلس الشيخ علي الحداد الثقافي .
وقد شاركنا في مهرجان الربيع عام 2008 والذي أقامه المنتدى الوطني للفكر والثقافة في النجف للفترة من 14/3/2008 � 20/3/2008 وبتاريخ 27/1/2009 وبمناسبة ذكرى استشهاد الإمام الحسين "ع" استضافت المكتبة الأدبية المختصة أعضاء النادي في قراءات قصصية تتحدث عن المناسبة ، وأقمنا احتفالات تكريمية للقصاصين الذين صدروا روايات أو مجموعات قصصية والتي حظيت بدراسات وأفكار نقدية .
كما عقدنا عدة حلقات نقدية عن الرواية والقصة القصيرة مثل الحلقة النقدية بتاريخ 29/10/2010 والموسومة "صورة الرجل في الرواية العربية والقصة العراقية القصيرة" شارك فيها الناقدة الدكتورة لمى عبد القادر من جامعة القادسية والناقدة الدكتورة إيمان السلطاني من جامعة الكوفة .
وبتاريخ 21/9/2013 وبمناسبة مرور عام على وفاة المرحوم القاص زمن عبد زيد أقمنا حلقة نقدية بعنوان "زمن والقصة القصيرة جداً" شارك فيها أدباء من النجف وخارجه وقدم الناقدان مؤيد عليوي وعبد الرضا جبارة دراستين نقديتين عن القصة القصيرة جداً.
اصدر اتحاد الأدباء والكتاب في النجف مجموعات قصصية لبعض القصاصين وقام بعض آخر باستصدارها على حسابهم الخاص والتي أضافت للمشهد القصصي الشيء الكثير في الجانب الابداعي شكلاً ومضموناً. ثم استصدرنا عام 2011 معجم كتاب القصة في النجف الأشرف بتعضيد من إدارة مشروع النجف الأشرف عاصمة للثقافة الإسلامية /2012 والذي وثقنا فيه تاريخ القصة وكتابها للفترة من "1920- 2010" حيث أن بداية العشرينيات من القرن العشرين كانت قد شهدت الولادة الحقيقية والتاريخية للقصة في النجف عندما كتب المرحوم جعفر الخليلي قصة "التعساء".
ايضاً احتفينا بالقصاصين من خارج المحافظة وأقمنا لهم حلقات نقدية وقراءات قصصية وعلى سبيل المثال الروائية آمال كاشف الغطاء والقاص والإعلامي خالد الوادي والقاص حسن الغبيني والقاص ابراهيم خليل ياسين والناقد زهير الجبوري .
كما أسسنا عام 2009 مسابقة سنوية كبرى باسم "جائزة جعفر الخليلي للإبداع القصصي" وشارك فيها جمع من المبدعين في كتابة القصة داخل العراق وخارجه وأقيم احتفال كبير في قاعة الاتحاد حيث وزعت الجوائز والشهادات التقديرية على الفائزين والمشاركين، ونطمح إلى استعادة هذا المهرجان المهم والذي توقف بسبب حاجته للدعم المالي .
كما ذهب بعض أعضاء النادي إلى كربلاء بدعوة كريمة من الأستاذ الدكتور عبد الأمير زاهد عميد كلية الدراسات الاسلامية للمشاركة في مهرجان الكلية الثقافي السنوي بقراءات قصصية ودراسات نقدية .
 
ما هي أهم مشاريعكم المستقبلية؟
 
بعد انتخاب الهيئة الإدارية الثانية والتي تألفت من القصاصين محمود جاسم عثمان � رئيساً والدكتور نعمة ياسين عكظ � نائباً للرئيس وأحمد محمد الموسوي � أميناً للسر ومحمد سعد جبر � أميناً للعلاقات والإعلام وعلي حسين الجنابي � أميناً للشؤون الثقافية فقد باشرنا بتطبيق منهج آخر يتضمن استقطاب القصاصين الشباب واطلعنا على نتاجهم وحاورناهم وسيتم قبولهم كأعضاء في النادي، وكذلك سنذهب إلى أروقة الكليات والمدارس لنلتقي بالموهوبين وتشجيعهم على التردد على النادي وتقديم نتاجهم والمشاركة في الأمسيات والحلقات الدراسية التي تخص القصة ونقدها.
مع بداية عام 2014 سنحتفي بالعيد المئوي للرواية العربية التي كتبها في البدء الأستاذ محمد حسين هيكل عندما صدر روايته "زينب" وسيشارك الناقد الأستاذ جاسم عاصي بمحاضرة عن الرواية العربية، وبذلك سنكون أول نادي أدبي في الوطن العربي يحتفي بهذه المناسبة . وسيتم تكريم القصاصين من أعضاء النادي الذي استصدروا روايات أو مجموعات قصصية.
سيشهد العام القادم أيضاً إقامة حلقة دراسية ونقدية عن "راهن الرواية العراقية وآفاقها المستقبلية" وأخرى عن "راهن القصة في النجف وآفاقها المستقبلية".
 
ما عدد المنضمين للنادي؟
 
إن عددهم ذكوراً وإناثاً هو خمسة وثلاثون، هذا إذا استثنينا الذين توقفوا عن كتابة القصة والذين هم خارج العراق، وبهذه المناسبة أدعو الزملاء والزميلات إلى مراجعة النادي لملء استمارة تحديث العضوية وتقديم نتاجهم الجديد.
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
وجع الأسنان وخطيئة آدم
 
 
 
باسم سليمان
في وصف ديلمون الجنّة السّومرية يعرج الكاتب السومري بشكل يدعو للغرابة على موضوع وجع الأسنان الذي لم يكن قد خُلق بعد!؟. من السّهل قبول موضوعة عدم الافتراس وعدم الجوع في هذه الجنّة، لكن وجع الأسنان يبدو غريباً أو مقحماً أو أنّ محقّق النّص السّومري أوحتْ له الكتابة على ألواح الطين بهذه الترجمة!. تتعدد الاحتمالات ولكن لنقف قليلاً عند موضوعة وجع الأسنان أو التسوس. التسوس أو السّوس كثيراً ما نستخدمه للتعبير عن وجع ملح أو أمر لا يغادر الذّهن وكأنّه إدمان أيّ وساوس تجيء وتروح في ذهن الشخص وقدمت المدونة الدينية وصفاً تأتى للشيطان من وسوسته لآدم وحواء ودفعهما للخطيئة وسُمي الوسواس الخنّاس والخنس لغة تعني, النجم السّاقط أو الذي على وشك المغيب والشيطان هو لوسفير/ الملاك الساقط/ الساتان وما إلى ذلك من أوصاف تؤكد أنّه الوسواس الخنّاس الذي يلقي بوساوسه في صدور النّاس.
الصّدر وإنْ كان يعني القلب, هو كآلة فيزيولوجية مسؤولة عن النطق وإخراج الكلام عبر الحبال الصوتية والفم عبر دفع الهواء والصّوت لا ينتقل إلا ضمن وسائط أفضلها الهواء الذي ينقل الصوت للأذن.
الشّيطان بذاته كائن غير مرئي بحكم أنّه من الجان وبالتالي لا نستطيع أن نعتبر وسوسته مرئية بقدر ما هي سمعية لأنّ الخطاب الإلهي يأتي وحياً أو من وراء حجاب, فالأمر الذي وجه لآدم وزوجته على شكل: لا تقربا تلك الشجرة سوف يؤدي إلى أن تكون وسوسة الشّيطان من ذات الطريق لتمحي أثر الأمر الأول وتصبح : اقربا هذه الشجرة. هنا علينا مقاربة العضو المسمى "الأذن" والأذن هو ذاته يأخذ معنى الأمر وبصيغة أخرى للغة يلفظ: "أذن" وكأنّه فعل الأمر" اذنُ" لكي تستمع للأمر, فالقرب هو الذي يؤكد الإصغاء للأمر, فالأذن تحمل عدّة معان من ضمنها أنّها عضو السّمع وأنّها مكان الأمر وزمنه.
نعود للصدر وآلته التي تقتضي دفع الكلام, فالمأمور يجيب الآمر بأنّه يقبل هذا الأمر وإذا كان الأمر الإلهي: لا تقربا هذه الشجرة, فيكون الجواب : نعم لن نقرب هذه الشجرة وفي حالة الشيطان وأمره/ وساوسه يكون الجواب: نقرب هذه الشجرة, فالفم هو الوسيط الذي يُظهر حسن الاستجابة أو عكسها وقد قيل يوماً: ليس الذي يدخل الفم هو الذي ينجس بل الذي يخرج منه.
وهنا نتنبه أنّ المكان الأول الذي تظهر فيه مفاعيل الوسوسة أي الفم كونه آلة النطق إذ به تمتْ الإجابة عن وسوسة الشيطان ونحن نعرف أنّ السوس أو تسوس الأسنان يكون بالفم نتيجة للجراثيم أو من تخمر السكريات وإلى ما ذلك لكن لماذا سُمي سوس ولماذا ذكرت المدونة السومرية تسوس الأسنان ووجعها منها مع أنّه ليس أشد الأمراض!؟.
لا ريب أنّ المدونة السّومرية كانت هي الأصل الأقدم إلى الآن الذي يتكلم عن الخطيئة الأساسية وهي قد ألمحتْ لذلك عبر الفم وتسوس أسنانه البيضاء, فالمخطئ كالشّيطان والذي ذُكر أنّه كان يشعّ نوراً أيّ هو كائن أبيض ولكن بعد فعلته تلك أسود كما يسوّد السّن المصاب بالسّوس وهكذا كان وجع الأسنان الدليل على وقوع الوسوسة بعدما خلق إنكي الإنسان على صورته واسكنه ديلمون, فدلالة وجع الأسنان تقع للإنسان الذي خالف أمر إلهه بالاستماع لوسوسة الشّيطان. تتناص المدونة البشرية بعضها مع بعض لتقدم لنا رؤية الإنسان لوجوده القديم الغارق في ضبابية تشبه العماء الأول.
تتضح الآن الدلالات المغفلة في المدونة السومرية وذكرها لوجع الأسنان.
 
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
نصوص
 
طهران صارم*
من بيت ذاك الرجل
دوى صوت رصاصة
جارنا اليساري قال... قتلوه لكلمة حرة
جارنا قال: كفرَ فاستحق الموت
صبية سمراء على نافذتها
تقول أحبني حتى انتهى
امرأة ترتدي الأسود
صرخت بأعلى صوتها
خانها ... وانتقمت ...
رجل أربعيني أعزب يبتسم بخبث
ويغني ... قتلها لأن قبلتها كانت لي
وطفل صغير يجر عربة مهترئة
ينادي ماتت الحياة .. مات قهره
* * *
على مقعد في الحديقة
عيناه تحدقان ...
تمر شقراء ينكسر كعب حذائها
تسندها يد غريبة ..
تأخذها ويمضيان
تهب الريح
يطير البالون من يد الصبي
يركض وراءه ويغيب
على العشب أنين عجوز
يحكي آخر حلمه وينام
هوَ.. يلملم أوراقه ويكتب على المقعد
صدفة الغياب
تشرد خطواته ويغيب
* * *
آخر المساء ..
ينحني قصب الروح
لنسمة مجرّحة بالشوق
يمرّ العاشق فوق انكساراته
تنفلت من أصابعه لغة جديدة،
حروف طالعة
من رعشة الذكرى،
قصيدة كبرت على تخوم العمر
من شهوة الموت، أو من هشيم القلب
لحنٌ، تداعى له الجسد راعفاً..
وجهك ..آخر الأوطان
ودهرٌ من الخطو بيننا
مدن فوق نهد الغيم خرساء
تنسجُ الصمتَ عناكبها
مدنٌ مثقلة بالخطايا ....
هي امرأة..
في شَعرها، تستظل قوافل العتم
أغوَت بعينيها جموع الوافدين
من تعب..
غائمٌ ما بيننا هذا الفضاء
تمتد أصابعي نحوك
أغصاناً خريفية
قامات غريبة
تكنس الصدأ عن حنجرة الوقت
وتضرم غناءها ، في طين الحكايا
كجمرة استلّت وهجها
من ضياء تشظى
فوق عتبات الجليد
* * *
عندما أكتب عن غيّ الشعر
تهتز كل الضلالات ..
تفضح النار عورتها
ويشفّ عن سرّه الماء
وأكاد اسمع ثرثرات الطين
في شهقة الكون الأولى ..
ــــــــــــــــ
*شاعرة من سوريا
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
حلم تحت أشعة الشمس
 
 
عباس العلي
أمامي ساعتان من الوقت تكفيان لأصل إلى نهاية جدول أعمالي المعد سلفا منذ ليلة أمس, صحيح اني لم أنجز شيئاً يذكر منذ الصباح بنفس الهمة التي أبذلها عادة ولكني أعطي لنفسي مبرراً حتى لا يستولي اليأس على ما تبقى من الخطة, رجل الأمن الذي يقف في مقدمة المسؤولين عن تمرير الناس عبر نقطة السيطرة والتفتيش أتذكر ملامحه جيدا، وأتذكر كيف عاش في ظل أب خائن وأم حاولت قدر الإمكان أن تبقى بصورة ما مقبولة اجتماعيا, فكرت أن أذهب لأبلغه حاجتي الماسة للمرور خلافا للقواعد التي يتعامل بها, ملامح الوجه الكريهة والتي علت سيماءه منعتني أن أبدأ المحاولة.
الزحام على أشده والحرارة ترتفع مع امتداد صفوف السيارات المصطفة بانتظام وفوضى، كل يحاول أن يجد منفذا للخروج, السير شبه معدوم فيما تشير عقارب ساعتي الى النفاد السريع لمخزونها المتلاشي من الوقت شيئا فشيئا, مع فقدان الأمل بالوصول حتى ولو في الوقت الضائع, فكرت مرة أخرى أن أترك السيارة جانباً وأمشي لأقطع نقطة التفتيش ثم أركب من هناك, الحيرة تتجلى بنتائج الخيارات المرة، أما أن أتهم بالإساءة للنظام وأشغال السلطات بما هم عليه من حرص على سلامة الناس وأفقد سيارتي أو بعضاً منها, تلمست قنينة المياه التي بقربي فكانت ساخنة لا تطاق.
مع كل حركة للأمام تنتعش أحلامي بالوصول لكن ما يقتلها، أن عقارب الساعة أسرع من هذا التقدم المتكاسل, مارست نوعا من التحايل على نفسي حين نزعتها ورميتها في درج الأوراق متحاشيا تذكيرها المستمر لي بأنك لا تساوي شيئاً أمام جبروت رجل لا يمكن أن أعده من الذين يهتمون لكرامة أحد, وحتى لا أفقد أعصابي التي أرى أن ترمومتر القياس فيها يتصاعد أيضا مع درجات الحرارة, أعود وأقرأ مما حفظت من أدعية وترانيم تساعد على تيسير الأمور, لا فائدة ترجى وقد تبلل قميصي من كثرة التعرق ورائحة الغبار، وعوادم السيارة تختلط برائحة الجو العابق بما لا يمكن أن يطاق في الوضع العادي, نظام سيارتي القديم ليس بإمكانه أن يلطف الجو بالتبريد أو حتى بالتهوية فقط, الحرارة في الخارج لا يمكن أن تكيف الحرارة في الداخل.
في الجانب الأخر الذاهب عكس السير تمر بعض السيارات مسرعة لتقطع الطريق دون أن تمر بما نمر به تحت سلطة الشمس وأوامر وسلطة القانون, قيل قديما أن الشمس عمياء والقانون كذلك عرفت حقيقة هذا المعنى اليوم بل يمكن بالأمس أو قبله لا أتذكر، ولكن فعلا القانون أعمى وبحاجة إلى عملية استعادة بصر, السيارات المسرعة بالاتجاه الأخر مكيفة ومضللة ولكن من المؤكد أن من يركبها ذو شأن هام .
حرصا منه على احترام وقت الشعب فإنه يخالف القانون, لا بأس أن تنتهك حقوقك كي تحترم حقوق شخص أخر, طالما القانون أعمى الكثير يستأمن من أن تمسكه عيونه, إذا ما أردت أن تنتهك القانون فكن قريبا منه دوما حتى لا يراك ولا يلزمك بما لا يرى, جاءت فكرة استوردتها من حكايات أستاذ القانون الجنائي في محاضراته التي ألقيت علينا على مدارج الكلية أن أتلبس لبوس دعاة القانون كي أمضي حيث أريد دون مساءلة, خيبتي كانت بحجم سيارتي المتهالكة التي لا تصلح لهذه المهمة كما أن إيماني بمقولة: "أحترم تحترم" المكتوبة في كل مكان في بلدي جعلتني جبانا ورعديداً.
لم يبق من الوقت مقدار يكفي لحلم، والعيون التي أتطلع اليها من خلال النافذة محمرة تعبا وغضبا، وأرى فيها تبرماً وضيماً بحجم الشمس ذاتها قد ينفجر في أية لحظة, نظرت إلى عيني في مرآة السيارة فرأيتها لا تختلف بشيء عما عندهم فهي محمرة أيضا من شدة الحرارة ومن شدة البركان الذي يصطدم في داخلي دون أن أنجح من أن اتنفسه أو أنفس عن الضغط الذي يحدثه داخل صدري, وأنا أتمتم بكلمات حتى لا أكاد أسيطر على مجرى ترتيبها, عدت لأنظر في الوجوه ذاتها. أتمنى أن ينفجر أحدهم في وجه هذا المسؤول المشغول بجهاز التلفون العسكري الذي كرهته منذ أن عرفت في أيام النظام السابق كان حكرا على رجال الأمن العبوسين الذين لا هم لهم إلا التفاخر بكونهم يملكون أو يحملون هذا الجهاز القمعي, أمس رأيت أحد عمال البلدية يحمل مثله ليسيطر على مجموعة عمال النظافة في الحي.
اقتربت كثيرا من أول الدور، هناك القليل من الوقت وسأعبر هذه المتاهة, لكن ما أنقص من حماسي وسروري أن الوقت الباقي لم يعد يكفي لأصل حتى للحظات التي تسبق إغلاق أبواب الدوائر الحكومية ولكن أعلل نفسي بالحظ فقط, عل أحد ما تأخر أو أن مسؤولا ما قد تذكر أن يقوم بجولة تفتيشية على مواعيد انصراف الموظفين, لم أطلب شيئاً مجرد ختم يغنيني عن فقدان يوم من العمل لو اني أنجزت هذه المهمة الخارقة فغدا سأكون في مكان أخر اضطراريا لانتظام منهجي الأسبوعي وبخلافة لا بد من أعادة جدولة مهماتي, صحيح ان البعض لا يهتم لضياع يوم أو ربما حتى أسبوع لكن قضيتي لا تتحمل الساعات, لا بد أن أصل, لا بد من ختم.
أعلنت الساعة الثانية إلا أربع دقائق وأنا أدخل من الباب الرئيسية للدائرة التي كنت أقصدها وما زال أمامي أربع دقائق تدين بها الدولة لي لأنها تتقاضي راتبها من حقي, لم أجد رجلا واحدا مما يتمشدقون بالقانون والأبواب مفتحة إلا رجل الأمن المسؤول عن الحماية وأخر ينزع ملابسه ليتهيأ لاستراحة الظهيرة فيما أنشغل الثالث بإعداد وجبة الغداء, سألت هل من أحد قال لا يا أخي لا يوجد أحد هل أنت في حلم, ولكن الوقت لم ينته بعد, قال في الأحلام لا قيمة للوقت.

ص 8
 
يرتادها بعض المواطنين بسبب رخص أسعارها.. لكن انتشارها يثير القلق
محال الأعشاب والحجامة تنتشر في مناطق بغداد
 
 
 
نهى رائد
على مدى العقود الأخيرة، انتشرت في بغداد وعموم المحافظات ظاهرة التداوي بالاعشاب الطبية، خصوصا في أعوام الحصار الذي فرض على العراق منذ مطلع تسعينيات القرن الماضي،  وأصبح المواطن يرى ويسمع عن العشاب الذي يقوم بتشخيص  حالات المرضى ويصف لهم العلاج، وكثيرا ما استحسن علاج الأعشاب لحالات مرضية عديدة وبأسعار زهيدة لا تتناسب وأجور الطبيب والأدوية الباهظة الثمن.
 
 
الكثير من الناس  ارتادوا المعشب، وبدأت تتضح لهم صور العلاج بأدويته الطبيعية، وكان لسرعة الشفاء وقلة الأسعار لبعض الحالات المرضية ما وجد قبولا ورضا، خصوصا مع المواطن ذي الدخل المحدود.
 
قديم.. قديم
 
يقول المواطن حسام جمال: ان التداوي بالأعشاب معروف منذ قديم الزمان، ووجدنا آباءنا يتداوون به منذ القدم، وهم الى الآن والحمد لله لم يعانوا من حالة سلبية منه، ومع هذا فإننا لا ننسى الدور الذي يلعبه الطب الحديث في علاج المرضى، بالأدوية والأجهزة المتطورة والعمليات الجراحية واستخدام التكنولوجيا الحديثة، فقد حدث تطور كبير في الأجهزة الطبية والمستشفيات وبالتأكيد هناك حالات لا يمكن علاجها بالأعشاب، ولذلك يلجأ المريض إلى الطب الحديث.
 
قصة علاج
 
وتحدثت لنا امرأة في الأربعين من عمرها، وقالت: إنها تعاني من ألم المفاصل، ثم روت قصة العلاج، قالت: ذهبت الى عدد من الاطباء وكل واحد منهم يصف لي علاجا جديدا ويطلب مني ترك العلاج القديم ولم أشعر بأي تحسن سوى مسكنات للألم لفترة محددة وبعدها يعود لي ذات الألم. وتابعت  الكلام قائلة: ذهبت الى عدد من العشابين، وحصلت على  علاج بالوصفات العشبية وعمل الحجامة، وأنا، الحمد لله أشعر بتحسن كبير.
رجل في الخمسين من العمر كان موجوداً عند العشاب، تحدث عن سبب حضوره، قال:  أعاني من مرض جلدي في منطقة الرأس، ولم أجد له علاجا، رغم مراجعتي لعدد من الأطباء واستخدام أكثر من علاج له، ولكن بمجرد حصولي على وصفة عشبية، أي مرهم عشبي تحسنت حالتي وزالت أغلب أعراض المرض.
 
عسل
 
الشابة مسرة شاهين في العشرين من عمرها قالت: أعاني من ألم في قدمي اثر حادث سيارة تسبب لي بألم في مفصل قدمي، وعبثا حاولت العلاج على يد الأطباء وجلسات العلاج الطبيعي المستمرة، وبعد الملل من أخذ العقاقير، نصحتني زميلة لي: ان ارتاد معشبا قريبا من منزلي، وفعلا ذهبت مسرعة له وشرحت حالتي، وجزاه الله خيرا وصف لي علاجا عشبيا ونصحني بتناول العسل الطبيعي بشكل  دائم لتقوية المفاصل، والحمد لله أشعر بتحسن في حالتي.
 
تكاليف قليلة
 
يقول "جمال"، إن أغلب الذين يرتادون العشاب ويحبذون العلاج على يديه هم من الطبقات الفقيرة الكادحة نظراً لرخص أسعار العلاج، فالأسر ذات الدخل المحدود لا تستطيع، مع كل حالة مرضية يعانون منها وما أكثرها أن تتجه إلى الأطباء لارتفاع أسعار الكشف من جهة، وارتفاع أسعار الأدوية من جهة أخرى، ومعظم الأطباء يطلبون من المريض جلب الدواء "الأصلي" لسرعة الحصول على النتيجة، وهم محقون في ذلك طبعا، ولكن أصبح "الأصلي" باهظ الثمن، رغم تعدد مناشئه، ولذلك اختصر الناس المسافة واتجهوا للعلاج بالاعشاب الطبية.
رأي مخالف
 
الحاج سلمان كان له رأي مخالف بالأعشاب الطبية حيث قال:" أنا لا أعترف بما يسمى بالطب البديل وذلك لكثرة مخاطره ونتائجه السلبية"، وتحدث لنا عن تجربة زوجته مع حالتها المرضية ومعالجتها بالأعشاب حيث قال: زوجتي كانت تعاني من ألم في المعدة فذهبت الى العشاب ووصف لها علاجا وعندما أخذت العلاج حدث ما حدث، حيث أغمي عليها ونقلناها إلى المستشفى وأجري لها غسيل معدة واتضح انها تعاني من حساسية حادة فرفضت معدتها تلك الوصفة العشبية.
تحذيرات
 
تحذيرات
 
الصيدلاني رؤوف جعفر يقول: ان بعض العشابين تغلب عليهم صفة الجهل ولا علم لهم بالاعشاب، وان أغلب الأدوية في الطب الحديث تدخل ضمن تركيباتها الاعشاب، فيجب التوجه الى المعشب المجاز وعدم المجازفة في تناول العقاقير غير المصرح بها من قبل وزارة الصحة وذلك حفاظا على سلامة المواطنين .
وأضاف: وكذلك يحذر الاطباء من التداوي بالاعشاب ويطلبون من المرضى عدم تناول الوصفات التي توصف لهم من قبل العشابين غير المجازين كونهم يجهلون حقيقة مكونات النبات الحقيقي والأمراض التي يمكن شفاؤها، وقد يتسببون بإزعاج المريض بدل علاجه بسبب جهلهم وعدم درايتهم بالمرض، وكذلك بوصفهم اعشاباً ليس لها علاقة بالأعراض المرضية التي تطرأ على المريض. وهناك دراسة قامت بها منظمة الصحة الدولية تقول: ان اثنين من كل ثلاثة معالجين تقليديين ممن تمت مقابلتهم قد ورثوا المهنة من آبائهم ويحاولون توريثها لأبنائهم . أما الثالث فقد اكتسب?ا عن طريق الكتب التقليدية والاطلاع .
 
معشب رسمي
 
مصدر صحي فضّل عدم ذكر اسمه قال: هناك مركز يسمى مركز طب الاعشاب، هذا المركز تابع الى وزارة الصحة العراقية حيث يقوم هذا المركز بوضع ضوابط وشروط وقوانين لمنح اجازة فتح المعاشب الطبية في العراق، وهذه الشروط هي ان يكون العشاب من حملة الشهادات الاكاديمية المتخصصة في هذا المجال او ان يدخل في دورات عدة في هذا المجال. وذلك للحفاظ على سلامة المواطن وذلك لان هذا المجال اصبح يدخل حياة المواطن بشكل كبير. كما قامت الوزارة بغلق الكثير من المعاشب غير المجازة او التي لا تطابق الشروط.
 
والحجامة أيضا
 
والتقينا السيد علي بدن/ صاحب عيادة "حجامة" وسألناه عن طبيعة عمله في هذا  المجال، قال:
يسأل كثير من الناس عن  ماهية الحجامة؟، والحجامة هي تخليص الجسم من الأخلاط الضارة ولا نقول الفاسدة. والأخلاط هي دم محمل بكريات الدم الحمراء المهدمة التي تجاوز عمرها التقريبي 120 يوماً وعند خروج البلازما وهي المادة الصفراء يستدل منها على نهاية الحجامة ليشعر بعدها المريض بالخفة والراحة النفسية. وتتم الحجامة بأجهزة خاصة، وهي عبارة عن جهاز يدوي ضاغط ومجموعة من الكؤوس الصغيرة تعمل على شفط الجلد الى الأعلى ليتم تشريطه بعد ذلك بشفرات خاصة معقمة لإخراج الأخلاط في حالة الحجامة الرطبة،  بينما نكتفي بالشفط في الحجامة ?لجافة والمنزلقة.
 السيد علي أضاف: الحجامة ثلاثة أنواع، النوع الأول هو الحجامة الرطبة وتتضمن عمل خدوش بسيطة لإستخراج الدم وهي الحجامة التي مارسها المسلمون وتكون عقب الحجامة الجافة وفي المكان نفسه بعد نزع الكؤوس التي ساعد في شفط الجلد.
أما النوع الثاني فهو الحجامة الجافة وتسمى بكؤوس الهواء وهي حجامة تستخدم لسحب التراكمات والإفرازات والدم الفاسد من غير تشريط.
بينما النوع الثالث يتمثل بالحجامة المنزلقة وهي شبيهة بالحجامة الجافة ولكنها تكون متحركة بعد دهن موضع الجلد بزيت الزيتون أو زيت الحبة السوداء ويتم شفط الهواء مع تحريك الكأس حول موضع الألم بطريقة المساج أو التدليك.
* وماذا عن مواضع الحجامة في الجسم؟، سألنا السيد علي فأجاب:
كان الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) يحجم في الأخدعين والكاهل، والأخدعان هما عرقان في جانب العنق، أما الكاهل ففي مقدمة الظهر وأعلاه، ومن خلال التجارب العملية للأحتجام في هذين الموضعين تبين إنها تنفع أمراض الرأس وأجزائه كالوجه والأذنين والعينين والأسنان والأنف. أما الحجامة على الكاهل فانها تنفع في وجع المنكبين والحلق.
أما فيما يتعلق بفوائدها الطبية  فقد توصل فريق طبي مكون من 15 طبيبا من جامعة دمشق بعد إجراء المئات من الفحوصات الطبية والمختبرية قبل وبعد الحجامة الى ان الفوائد الصحية المرجوة منها كثيرة جداً خلاصتها: تسليك الشرايين والأوردة الدموية الدقيقة والكبيرة، الأمر الذي يؤدي الى علاج الكثير من الأمراض الناجمة عن عدم وصول الدم الكافي وبانتظام الى العضو المصاب، كما وتعمل الحجامة على امتصاص الأخلاط والسموم والآثار الضارة للأدوية في الجسم، وكذلك تساعد الحجامة على امتصاص الأحماض الأمينية الزائدة في الجسم، وتسليك العقد ال?مفاوية والأوردة وخاصة في القدم.
قلنا للسيد علي: يحرص الحجامون الحاذقون على إجراء الحجامة بحذر في بعض الأحيان،  فهل لكم أن توضحوا لنا محاذيرها؟ 
- من أراد الحجامة فعليه أن يعرف محاذيرها أولا كي لا تتفاقم حالته المرضية، وهناك بعض المحاذير التي يجب ان تؤخذ بنظر الاعتبار، منها أن لا تتم الحجامة إلا بعد التهيئة النفسية للمريض، وأن لا تكون  بعد الأكل مباشرة وإنما بعد ساعتين على الأقل من تناول الطعام، وفي حالة دوالي الساقين تكون الحجامة بجوار الدوالي وبحذر شديد، كما ان الحجامة لا يمكن إجراؤها إلا بعد تحليل يطلب من المريض لمعرفة نسبة السكر وسيولة الدم وما سواها من الأمراض التي يتم الكشف عنها خلال التحليلات المرضية، كما لا يجوز استخدام الشفرة أو المشرط إلا?لمريض واحد ولمرة واحدة فقط لتجنب الإصابة بالأمراض التي تنتقل عن طريق الدم كالايدز والتهاب الكبد الفايروسي، ولا تجرى الحجامة للمتبرعين بالدم إلا بعد مرور يومين أو ثلاثة، ولا ينصح بها لمن أجرى عملية الغسيل الكلوي.
وأضاف السيد علي: هناك نظريات عديدة تحاول تفسير الآلية التي تعمل بموجبها الحجامة ومنها المؤتمر الذي عقد في لندن مؤخراً برعاية الدكتور أحمد يونس خبير الحجامة - عربي الأصل ، بريطاني الجنسية – من  دون الوصول الى نتيجة نهائية، ومن هذه النظريات نظرية الانعكاس اللاإرادي العصبي، ونظرية الاندروفيرون، ونظرية التوازن وانتظام وظائف الأعضاء ونظرية تصحيح مسارات القوى الكهرومغناطيسية وغيرها.
ولكن هل للحجامة أوقات معينة يفضل أن تجرى خلالها؟، سألنا الحجام فأجاب:
- أفضل ساعات اليوم لإجراء الحجامة هي ساعات النهار الأولى وتكره في الأوقات ما بعد الأكل!.
 
 
 
**********
 
 
لم تعد وسائل ترفيه لأبناء الأغنياء فقط
رياض الأطفال.. مرفأ تربوي وتعليمي لابد منه 
 
 
 
عبد الكريم توفيق الناشيء
تعد "الروضة" مرتبة أولى مهمة في مسيرة الطفل العلمية والتربوية والنفسية، لما لها من مؤثرات ضرورية وفاعلة غايتها التمهيد لانطلاقة النشء الجديد وتغذيتها وتربيتها وطنيا وأخلاقيا.
 
 
 
ومن الواضح أن الطفل  يتفاعل سريعا مع الروضة كعالم ترفيهي وتعليمي خارج البيت، لما يجد فيه من تخصصات تهتم بنشأته وتفتح له آفاقاًً مكملة لما بدأ به البيت، وتمنحه فضاءات جديدة أخرى خلال ارتقائه بمراحل التعليم القادمة.
 الأطفال، هذه الشريحة المهمة في المجتمع هم اللبنات الأساسية التي يستند عليها تطور المجتمعات اجتماعياً وثقافياً وعلميا، باعتبارهم أجيال الغد المشرق الباسم. فمن خلالهم نستطيع بناء جيل نافع وهادف يمكن الاعتماد عليه. لأن التعلم في الصغر كالنقش على الحجر. وان نبذ العادات السيئة واكتساب العادات الجديدة من خلال تعليم الصغار وتربيتهم تجعلهم دائماً منفتحين ونشطين وقادرين على التوجه نحو الطرق السليمة والناجحة والهادفة إلى سبر أغوار المعضلات الرئيسة في المجتمع والوقوف أمام الواقع في سبيل الوصول الى آفاق متطورة مستقبل?.
ويقع هذا كله على عاتق الكادر التربوي والمعاملة الطيبة التي تزرع العلم والمودة والسلام في صدور أبنائنا، جيل المستقبل القادم.
للوقوف على أهم نشاطات ومهام وطبيعة رياض الأطفال في بعض مناطق العاصمة بغداد، قام كادر " طريق الشعب " بمحاورة عدد من الاختصاصيين والمواطنين وذوي الأطفال. وكان لقاؤنا الأول بالاستاذة نغم، مديرة روضة الاقمار في المنصور، التي سلطت الضوء على عمل الروضة وكيفية احتضان الاطفال فيها وتربيتهم وتوجيههم بالشكل الصحيح. كما التقينا بالكادر التربوي للروضة أيضا.
 
طرق علمية وتربوية
 
تقول الست نغم: كان عمل الروضة سابقاً يعتمد على إطعام الأطفال وتبديل ملابسهم وتحفيظهم بعض الأناشيد والدروس البسيطة. اما اليوم فقد بدأ الكادر التعليمي بتعليم الأطفال اللغة العربية والانكليزية وكذلك الفرنسية لغرض توسيع مداركهم وتهيئتهم للدخول للدراسة الابتدائية بعد عام ان شاء الله. وكذلك وضع منهاج تعليمي واضح مثل التوجيهات الصحية والعلمية وطرق الوقاية الصحية والتعامل والسلوك اليومي من خلال احترام الصغير للكبير في المجتمع. إضافة لإكمال دور الروضة لعمل وتربية الوالدين في المنزل. كما نسعى الى تحفيظ الطلبة الدروس?الوطنية والأناشيد الوطنية لنزرع بهم بذرة حب الوطن والإيمان به.
وأضافت نغم: ان الأطفال سرعان ما يتأثرون بالأب والأم والمعلم والأخوة الأكبر سناً منهم، وهذا ينعكس على تصرفاتهم مستقبلاً، ومهمتنا هي أن نكون قد أنتجنا جيلاً يتبنى الأهداف الوطنية السامية ويتسلح بالعلم والثقافة، ولينتهج مستقبلاً نهجاً صحيحا وفاعلا يساعده على نبذ العادات والتصرفات السيئة ويتحلى بالاخلاق الدمثة التي تدفع عجلة التقدم الى الأمام. كما نسعى الى ارشادهم ببعض الارشادات المرورية للوقاية من حوادث الطريق والحث على النظافة اليومية وغسل الوجه واليدين للوقاية من التلوث بالمكروبات. وتعلمهم حب المساعدة وتقدي? المعونة لمن يحتاجها.
نغم أضافت: ان الطفل هو بنية صغيرة يجب العناية به وحمايته من التصدع الذي يتعرض له في المجتمع، لذلك من الضروري أن ننقذه من الجهل والأمية من خلال غرس حب التعلم والثقافة في ذهنه ليكون مواطنا نافعا في المستقبل، وما أحوج العراق الى أبناء مخلصين بررة اليوم.
 
برعم في شجرة
 
التقينا بالست داليا- المربية في إحدى رياض الأطفال ووجهنا اليها هذه الاسئلة فأجابتنا عنها قائلة:
ما هي نظرتكم إلى أبعاد العوامل التربوية في رياض الاطفال وكيف تقدمون الرعاية المطلوبة للطفل؟
في البداية ينبغى علينا ان نمنح الاطفال سلوكيات واخلاقاً رفيعة بحيث ينمو تنمية سامية ورعاية تربوية خالصة وروح معنوية عالية، بالاضافة الى التدريس والتعليم. وزرع روح المحبة والتعاون والتفاؤل في نفسية الطفل، وتوسيع افكاره وحسن التصرف والمبادرة في الاحترام والسلوك الجيد لخلق جيل فاهم وواع ومثقف وذي مسؤولية وطنية عالية تتحلى بالاخلاق الحميدة.
وما هي مقترحاتكم التي تطرحونها في سبيل تطوير رياض الاطفال في العراق؟.
المقترحات هي الاهتمام بهوايات الطفل كالفن والرسم والموسيقى وانواع الرياضة والتي تدخل فيها السباحة والموسيقى والأناشيد وفن السينما والمسارح، خاصة مسرح الطفل الذي كان موجوداً والأن شبه معدوم.
 
وماذا بعد؟
 
نأمل ايجاد هيئة تدريسية خاصة بكيان الاطفال ورعايته من الناحية الصحية والتربوية والتي تبدأ من اهتمامه بالنظافة مرورا بنبذ روح العدوانية والمشاكسة وحالة التسيب او التغيب من الدراسة، والحث على المطالعة، وكذلك تعليمهم وارشادهم وترغيبهم بتعلم الاناشيد والقصص، اضافة الى تنمية خيال وفكر الطفل بعيداً عن المشاكل العائلية، لان تربية الطفل تربية صالحة سينعكس تأثيرها على المجتمع فهو عبارة عن برعم في شجرة ينمو ويكبر في المجتمع ويقلد الآخرين، فيجب تعويده على العادات الحسنة ونبذ العادات السيئة.
 
معوقات
 
والتقينا بمديرة إحدى الروضات في المنصور، فضلت عدم ذكر اسمها، ووجهنا لها سؤالاً عن المعوقات التي تقف في طريق مسيرة العملية التربوية داخل روضتها الاهلية التي تعمل فيها؟، قالت: من اهم المعوقات التي تنتابنا هي عدم وجود بنايات خاصة يتم ايجارها من قبلنا لتصلح ان تكون رياض اطفال. وكذلك ضرورة وضع منهاج موحد من قبل وزارة التربية للرياض الحكومية والأهلية، إضافة إلى أن أجور بعض رياض الأطفال باهظة الثمن مما تشكل عائقاً أمام العوائل الفقيرة والمتوسطة الدخل من التحاق أبنائهم بهذه الرياض.
 كذلك عدم وجود وسائل ترفيهية والألعاب المسلية للأطفال، وان توفرت فتكون أسعارها باهضة الثمن ولا تستطيع إدارات رياض الاطفال من شراءها. وكذلك الأجور المتدنية للمعلمات وخاصة في رياض الأطفال الأهلية مما لا يشجع على الاستمرار فيها.
 
قراءة تربوية
 
يقول كامل الزيدي، مشرف تربوي متقاعد: رياض الأطفال الحالية تعاني نواقص مهمة نذكر منها:
1- قلة الكوادر المتخصصة.
2- عدم تخصيص بنايات مخصصة أصلاً لرياض الأطفال.
3- عدم دعم هذه الرياض من قبل وزارة التربية.
4- عدم وجود منهاج موحد لرياض الأطفال. فرياض الأطفال الاهلية تدرس حسب اهوائها وحسب الكادر الموجود وثقافته المحدودة.
5- الأجور الباهظة التي تتقاضاها هذه الرياض من أولياء امور الأطفال مما يقف حائلاً دون انتظام الأطفال الصغار في هذه الرياض وتركهم في الشارع وهذا ما يؤثر سلباً على اخلاقهم مستقبلاً.
الزيدي أضاف: من الضروري أن يهتم الإعلام برياض الأطفال لتسليط الأضواء على مشاكل ومعاناة رياض الأطفال ومنتسبيها والأطفال ومعاناتهم، فعلينا أن نوجه الأطفال توجيهاً صحيحاً، وتوعيتهم في سبيل تشجيع الجميع على الاعمال الخيرة، وتربيتهم التربية السليمة وتعويدهم على الصواب. من هذا المنطلق نبدأ مع الطفل ونداعبه ونجعله برعماً من براعم الشجرة العراقية المثمرة التي تتفتح عنها اوراق عطرة وورود يانعة فنشد على يديه ونشجعه على الاختلاط مع اقرانه للتوفيق في دمجهم وتوسيع مداركهم وتنبيههم على الخطأ والصواب ونبذ العادات السيئة ?تجنب أصدقاء السوء. ومصاحبة الاصدقاء الاوفياء الذين يختارهم من خلال السلوك الحسن السوي في المجتمع. اذ ان مدارك الطفل تتنامى وهو في خضم الصراع من باكورة حياته الجديدة التي لابد من مساعدته للوصول الى حيثيات الاشياء ومعرفة الشيء الجيد من الشيء الرديء والإمساك بمؤثرات النجاح الدائم الآن وفي المستقبل.
 
 
*********
ص 9
 
هل انتهت مرحلة سياسة التردد ؟
مؤتمر الأمن في ميونيخ وعسكرة السياسة الخارجية الألمانية
 
 
رشيد غويلب
حربان عالميتان انطلقتا من الأرض الألمانية، تمر هذا العام الذكرى المئوية للحرب العالمية الاولى، والذكرى الخامسة والسبعين للثانية. وقد ساعد الدور الرئيسي للجيش الأحمر وشعوب الاتحاد السوفيتي في القضاء على النازية، على تعزيز دور القوى اليسارية والديمقراطية في المانيا، وبقية بلدان العالم، وانعكس ذلك في سنوات ما بعد  الحرب في رفض اكثرية  الشعب الالماني لخيار الحرب وعسكرة السياسية الخارجية، وقد عبر عن ذلك الشعار الذي أطلقته النقابات العمالية: "لا للحرب، لا للفاشية مرة اخرى"، وشكل رفض الحرب والحلول العسكرية ثقافة ميزت الحياة السياسية والاجتماعية .
 
 
 
وادت الى اجبار قوى اليمين في جمهورية المانيا الاتحادية على الموافقة على  تضمين "القانون الاساسي" (الدستور) المادة 26 التي تنص على:
ﺧﻄﺮ اﻟﺘﺤﻀﻴﺮ ﻟﺤﺮب هجومية ؛ اﻟﺮﻗﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ اﻷﺳﻠﺤﺔ اﻟﺤﺮﺑﻴﺔ كل ﻓﻌﻞ ﻳﻬﺪف وﻳﺘﺨﺬ ﺑﻘﺼﺪ ﺗﻬﺪﻳﺪ اﻟﺘﻌﺎﻳﺶ اﻟﺴﻠﻤﻲ ﺑﻴﻦ اﻟﺸﻌﻮب، وﺑﺎﻷﺧﺺ ﺗﻠﻚ
اﻷﻓﻌﺎل اﻟﺘﻲ ﺗﻬﺪف إﻟﻰ اﻟﺘﺤﻀﻴﺮ ﻟﺸﻦ ﺣﺮب هﺠﻮﻣﻴﺔ ﺗﻜﻮن ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﻟﻠﺪﺳﺘﻮر، ﻳﺠﺐ ﻓﺮض اﻟﻌﻘﻮﺑﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ
-ﻻﻳﺠﻮز ﺗﺼﻨﻴﻊ اﻻﺳﻠﺤﺔ اﻟﻤﺨﺼﺼﺔ ﻟﻠﻌﻤﻠﻴﺎت اﻟﺤﺮﺑﻴﺔ وﻧﻘﻠﻬﺎ وﺗﺪاوﻟﻬﺎ إﻻ ﺑﻤﻮاﻓﻘﺔ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ اﻻﺗﺤﺎدﻳﺔ. وﻳﺘﻢ ﺗﺮﺗﻴﺐ وﺗﻮﺿﻴﺢ اﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ ﻓﻲ هﺬا اﻟﺸﺄن ﻣﻦ ﺧﻼل ﻗﺎﻧﻮن اﺗﺤﺎدي. (ترجمة مؤسسة فريرش ابرت).
وهذا لا يعني ان قوى اليمين والوسط التي هيمنت، وما تزال تهيمن على الحكومات الألمانية المتعاقبة ، قد اقتنعت حقا بتبني سياسة سلمية ، فالأرض الألمانية كانت، حتى انهيار جدار برلين و"توحيد" الألمانيتين، خط مواجهة ساخناً بين بلدان معاهدة وارشو، وبلدان الناتو، وكانت ألمانيا الغربية عضواً فعالاً وأساسياً في حلف الناتو، ودعمت باشكال مختلفة جميع تدخلات الحلف العسكرية وغزواته للبلدان الاخرى، ولكنها لم تجرؤ على اشراك الجيش الالماني، بشكل مباشر في العمليات العسكرية. وجاء انهيار المعسكر الاشتراكي، وبروز دور رئيسي لالمانيا الموحدة في الاتحاد الاوربي، وتبنيها سياسة الليبرالية الجديدة منذ تسعينيات القرن الفائت، جاء ليفتح شهية دعاة الحرب والتوسع لانهاء ما يسمونه بمرحلة ضبط النفس، وكان اقدام حكومة تحالف الاجتماعين الديمقراطيين والخضر، بزعامة  المستشار كيهرد  شرودر على التدخل العسكري المباشر في حرب البلقان عام 1999، تدشين مرحلة تبني العسكرة مجددا في السياسية الخارجية الالمانية، ثم تلاها التدخل في افغانستان، وعدد من الدول الافريقية، وقد كان رفض حكومة شرودر للحرب الامريكية على العراق في عام 2003 ليس عودة للسياسة السابقة، وانما هو اجراء تكتيكي، ضمن اعادة انتخاب التحالف الذي  يقوده في انتخابات البرلمان الاتحادي، التي جرت في خريف 2002 ، عندما كان غزو العراق على الابواب، وبدون هذه الخطوة التكتيكية، ما كان بالامكان تحقيق الفوز في الانتخابات، في ايام شهدت صعوداً واتساعاً غير مسبوق للحركة المناهضة للحرب في المانيا واوربا، عكستها التظاهرات المليونية، التي جابت شوارع عواصم هذه البلدان.
ويبدو ان  عودة المانيا الى عسكرة سياستها الخارجية، وعلى نطاق واسع عادت الى الواجهة من جديد، وهذا ما عكسته مجريات مؤتمر ميونخ الدولي للأمن في نسخته الخمسين ، التي عقدت في الفترة 31 /1 - 2/2 /2014، بمشاركة لأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، رئيس المفوضية الأوروبية باروسو، الأمين العام لحلف الناتو راسموسن، وعشرين من رؤساء الدول والحكومات، وخمسين من وزراء الدفاع والداخلية، والخارجية وتسعين وفدا حكوميا. ،  فضلا عن "، معارضين اجانب، قادة سياسيين، قادة الناتو العسكريين، وممثلي شركات صناعة الاسلحة والمعدات الحربية، الذين تتم دعوتهم للإسهام في المؤتمر، من قبل رئيسه بعد التشاور مع "خبراء" . وكانت القضية  الرئيسية فيه قد جاءت بعنوان "بالسلاح نحقق السلام"، الى جانب التركيز على مناطق الأزمات في العالم وفي مقدمتها سوريا وأوكرانيا وإفريقيا الوسطى وإسرائيل وإيران. ويذكر ان المؤتمر عقد للمرة الاولى عام 1963 بإسم "ملتقى زبائن الدفاع"، بمبادرة من الحزب الاجتماعي المسيحي، الجناح الاكثر يمينية في الاتحاد المسيحي، وكان حينها بزعامة جوزيف شتراوس، احد ابرز اقطاب اليمين الالماني في سنوات ما بعد الحرب العالمية، والذي كان قبل الحرب عضوا في تنظميات الحزب النازي بزعامة ادولف هتلر. ويحمل المؤتمر حاليا  اسم"مؤتمر ميونخ الدولي للامن" وهو يشبه ملتقى دافوس ولكن لمجمع الصناعات العسكرية.
 
رئاسة الجمهورية تدعم التحالف الحاكم
 
وظفت الحكومة الألمانية مؤتمر هذا العام لعرض سياستها الخارجية الجديدة، ونزوعها الواسع نحو العسكرة، وتلقت الحكومة دعما قويا من رئيس الجمهورية يوآخيم غاوك، الذي يلعب في النظام البرلماني المعمول به في ألمانيا دورا بروتوكوليا، ويعد حاميا للدستور.لقد  أعلن الرئيس، وزير الخارجية، ووزير الدفاع في كلماتهم وبانسجام تام، أن ألمانيا ستلعب في المستقبل دورا ناشطا في إدارة الأزمات الدولية، ولا تقف متفرجة على التدخلات العسكرية القادمة. وانهاء "ثقافة التحفظ العسكري"، لوزير الخارجية السابق غيدو فيسترفيله. وهذه التوجهات قوبلت  برفض غالبية الرأي العام، ليس في المانيا فقط، وانما في اوربا والولايات المتحدة الامريكية. وقد كشف استطلاع للرأي أجراه معهد "انفراتيست ديماب" في الفترة الاخيرة، أن غالبية الألمان يعارضون تدخلا اكبر لقوات بلدهم في المناطق التي تشهد أزمات في العالم. وردا على سؤال عما إذا كانوا يؤيدون مزيدا من التدخل من قبل الجيش الألماني في مناطق تشهد أزمات، قال 61 بالمائة من الذين شملهم الاستطلاع إنهم يرفضون هذه الفكرة التي يؤيدها اقل من  ثلاثين بالمائة منهم.
وقبيل انعقاده طالب منظم  المؤتمر ورئيسه، الدبلوماسي الألماني السابق، فولف ايشنغر بدور اكبر للجيش الالماني في العمليات العسكرية: "الدوافع الإنسانية على أهميتها، ليست كافية لنشر القوات ، ونحن بحاجة إلى إستراتيجية واضحة المعالم، يجب على ألمانيا والاتحاد الأوروبي تحديد اولويات مصالحهم الأمنية". واشار ايشنغر الى ان تعزيز المانيا لدورها العسكري يمثل استجابة لرغبات الولايات المتحدة الامريكية، وجيرانها الاوربيين. وقال " ان شركاءنا ينتظرون منا ذلك، وعلينا تهيئة ظروف بناء القاعدة السياسية والمجتمعية الضرورية ".
وكان الرئيس يوآخيم غاوك، قد ندد في كلمة الافتتاح بالتنصل الالماني، والتعامل غير السليم مع مفهوم السياسة السلمية، ودعا "بشأن دور ألمانيا في العالم"، الى وضع نهاية لسياسة ضبط النفس، وزيادة المشاركة الدولية لألمانيا في العالم. وكان ينبغي على المانيا "ان تقرر في وقت مبكر، وتقدم ماهو جوهري"، وسياسة ضبط النفس السابقة لم تعد ملائمة، والمانيا لا يمكن ان تستمر في العمل بالسياسة السابقة،وماضيها لا يعفيها من عمل اي شيء ، والاستمرار في دور المتفرج. ان المانيا مستفيدة اكثر من غيرها من العولمة، ولهذا يجب ان تقدم مساهمتها في حل النزاعات الدولية. وشدد الرئيس على"ان التحالف مع الولايات المتحدة الامريكية يمثل حجر الزاوية، وخصوصا في الوقت الذي لا تستطيع فيه الولايات المتحدة تقديم المزيد باستمرار، يجب على المانيا وشركائها الاوربيين ان تكون مسؤولة عن امنها على نحو متزايد".
وقال الرئيس على المانيا ان تعتمد "مفهوماً للامن يستند على القيم"، ثم يفسر غاوك هذه القيم: "في مفردات السياسة الخارجية للجمهورية، تتناغم التجارة الحرة مع السلام، و تبادل السلع مع الرخاء". ولكن الرئيس لم يشر الى ان هذا الرخاء يوزع بشكل ظالم، بسبب حرية التجارة. وبدلا من ذلك شدد على ان " الاهم في سياسة المانيا الخارجية في القرن 21 " هو "الحفاظ على هذا النظام  وجعله مناسبا للمستقبل"، بما في ذلك استخدام الحرب كوسيلة وحسب الرئيس، حتى حق الشعوب يجب ان لايقف عائقاً في هذا الطريق: "إن مبدأ سيادة الدولة ومبدأ عدم التدخل يجب أن لا يجعل الانظمة العنيفة مصونة، وهنا يجب ان يحل محله 'مفهوم مسؤولية الحماية" ويجب على المانيا الاخذ به ايضا.
 
كلمة وزير الدفاع 
 
وزيرة الدفاع الالمانية الجديدة تلقفت الكرة في كلمتها، واكدت، كما فعل رئيس الجمهورية اكدت على دور قوي لالمانيا في إدارة الأزمات الدولية: "ليس مهما بالنسبة لبلد مثل المانيا ان يكون خياره مبنيا على اسباب امنية �سياسية، او اسباب انسانية". ان المانيا سوف لن تكون متفرجة . فهي توجه نظرها الى جانب افغانستان نحو القارة الافريقية. وعبرت عن امكانية الدعم الالماني لمهمة الاتحاد الاوربي، التي يجري التخطيط لها، في جمهورية افريقيا الوسطى. وعن استعداد المانيا لتعزيز مشاركة الجيش الالماني في مالي الواقعة في الغرب الافريقي. وان الهدف هو "تعزيز دور الاتحاد الاوربي وحلف الناتو". لان "المانيا قوية باوربا، وقوية بالناتو".
 
وزير الخارجية ايضا
 
وفي كلمته في ثاني ايام المؤتمر، دعا وزير الخارجية الالماني فالتر شتاينماير من الحزب الاجتماعي الديمراطي، الى مشاركة المانية قوية في السياسة الامنية" يجب ان تكون المانيا مستعدة مسبقا، لاتخاذ قرارات جوهرية في السياسة الخارجية و الامنية". وعلى الرغم من انه دعا الى "ضبط النفس" في عملية اشراك الجيش في النزاعات العسكرية، الا انه اكد مباشرة " ولكن يجب ان لا تتحول سياسة ضبط النفس الى سياسة ابقاء المانيا في الخارج. ان الماتيا اكبر من ان تكتفي بالتعليق على السياسة العالمية من الخارج ".
 واعلن شتاينماير بان المانيا " ستعطي زخما للسياسة الاوربية المشتركة في  السياسة الخارجية، والامن، والدفاع". وفقط " عندما تلقي بوزننا معا في الميدان، في الجنوب ، والشرق، ستكون السياسة الخارجية الاوربية اكثر من حاصل جمع اجزاء صغيرة". وفي الوقت نفسه اكد بوضوح على التحالف مع الولايات المتحدة الامريكية. وسيبقى الناتو "في عالم مضطرب، الضمانة التي لا غنى عنها". وليس هناك شك:  في ان اوربا والولايات المتحدة الامريكية، هما اقرب شريكين سياسيا واقتصاديا". وكرر شتايتماير، ما قاله وزير الخارجية الامريكي خلال زيارته القصيرة الى برلين، بشان معاهدة التجارة الحرة العابرة للاطلسي، واتفاقية الاستثمار، معتبرا اياها " فرصة كبيرة ذات بعد استراتيجي"،وعبر وزير الخارجية الالماني عن قلقه بشان عمليات التجسس التي مارستها "الوكالة الوطنية للمخابرات الامريكية"، وشملت حتى الهاتف النقال للمستشارة الالمانية، وكبار المسؤولين: "يجب ان لا نكون غير مبالين بفقدان العديد من الألمان، الثقة بالشراكة مع الولايات المتحدة، وهو امر لا يعالج من تلقاء نفسه. ...ليس مطلوباً مني ان اقنع الحضوربأهمية صداقتنا العبارة للأطلسي - ولكن يجب  أن نكسب  جيل الشباب لهذه الصداقة. أن هذا هو  واجبنا،  ومسؤوليتنا ".
 
الولايات المتحدة واوربا في مواجهة بلدان العالم
 
وفي وقت لاحق من نفس اليوم، عبر  وزير الخارجية الامريكية جون كيري ووزير الدفاع الأمريكي تشاك هيغل عن قناعتهما ايضا  بالصداقة العابرة للاطلسي. وقال كيري ان العلاقة بين القارتين "جزء من جيناتنا". وبدد كلا الوزيرين مخاوف الحضور من تراجع محتمل لادارة الرئيس اوباما عن الدور القيادي التقليدي للولايات المتحدة الامريكية، او التخفيف من التزاماتها تجاه اوربا. وفي الوقت نفسه انتقد الوزيران غياب ارادة قيادية حقيقية لدى الجانب الاوربي، لان ذلك يتطلب ايضا توفير الموارد  العسكرية المطلوبة لذلك. وعلى النقيض من خطب الوعظ السابقة، لم يضايق كيري  وهيغل المسؤولين الاوربيين بالمطالبات البسيطة مثل المزيد من الاموال، وارسال المزيد من الجنود الى مناطق الازمات باستمرار، وفي جميع انحاء العالم. ويبدو ان اهتمام الوزيرين الامريكيين تركز على استعادة الثقة بالولايات المتحدة الامريكية. لهذا ناشدا شركاءهما الاوربيين، بمرونة غير عادية، للعمل المشترك ، للتاثير سوية في التطورات الجارية في سوريا، ايران، وافغانستان. وان ازدهار وأمن الولايات المتحدة وأوروبا مرتبط ارتباطا لاينفصم، والتحديات في "أفغانستان، أفريقيا الوسطى، المغرب العربي، البحر الأبيض المتوسط، من خلال جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية ، وكذلك التحديات العالمية مثل أمن الشبكة العنكبوتية، ومخاطر الأمراض المعدية، أو السعي من أجل عالم خال من الأسلحة النووية يجب مواجهتها بجهد مشترك. وذكر كيري "ان مهمة تشكيل اوربا ذات الحدود الموحدة والحرة" لم تكتمل بعد. ولم يتمتع "النضال في سبيل مستقبل اوربا ديمقراطية، في اي مكان آخر باهميته، كما هو عليه الحال في اوكرانيا". ولكي " نواجه تحديات اليوم، تحتاج امريكا اوربا قوية، وتحتاج اوربا، امريكا ملتزمة ومستعدة للمشاركة". واضاف " هذا يعني ان خيارنا ليس ان يهتم كل طرف منا بمصالحه.و اذا مارسنا  القيادة سوية، فسيتبعنا الآخرون".  ودعا لجعل عام 2014 عام  "نهضة التحالف الاطلسي".
 
ودعم من الاتحاد الاوربي
 
ويرى رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبوي ايضا، ضرورة عمل المزيد في مجال الدفاع المشترك، وعبر عن تفاؤله في تحقيق تقدم مهم خلال العام الجديد، وعلى الرغم من تاكيده على الحلول الدبلوماسية، لكنه اكد استعداد اوربا للمشاركات العسكرية. وكما فعل شتاينماير هيغل، اكد ايضا على اتفاقية التجارة الحرة المقترحة بين الاتحاد الاوربي والولايات المتحدة، معتبرا ان الاتفاق الاقتصادي، سيرسل اشارة سياسية مهمة بشان التنسيق بين الطرفين.
 
قوى اليسار .. تطوير المقاومة لسياسة الحرب
 
ردا على مواقف الرئاسة والحكومة الالمانية الساعية بوضوح تام الى عسكرة السياسة الخارجية، اعلن فولفغانغ غيركه ، نائب رئيس الكتلة البرلمانبة لحزب اليسار الالماني "لقد تحول مؤتمر ميونخ للامن الدولي، بمساعدة سلطة الاعلام الهائلة، الى مسرح لاعلان الاتفاق بين الحكومة ورئاسة الجمهورية، ضد مهام البرلمان وحقوقه. وحان الوقت لتذكير رئيس الجمهورية، بان النظام الديمقراطي في المانيا برلماني، وليس رئاسياً. واضاف " متجاوزبن البرلمان، وبالضد من اكثرية الراي العام الالماني روج هذا الثالوث (رئيس الجمهورية، وزيرة الدفاع، ووزير الخارجية) لانهاء التحفظ على سياسة التدخلات العسكرية". وتابع غيركه " وتحول ضبط النفس زورا الى اهمال مقاومة الرأي العام لتدخل الجيش في صراعات البلدان الاخرى، والتشهير بها باعتبارها مواقف عفا عليها الزمن. ودروس التاريخ التي كانت السبب في سياسة ضبط النفس الالمانية، انتهى مفعولها بالنسبة للرئيس، لان [المانيا اليوم هي افضل المانيا عرفناها] على حد زعمه.  وزيرة الدفاع  فو دير لاين لا تريد الانتظار، بل تريد ارسال الجيش الألماني كإجراء وقائي، وخصوصا في مناطق  الأزمات والصراعات في الشرق الأوسط وأفريقيا. ووزير الخارجية شتاينماير يعتقد ايضا [ المانيا اكبر من ان تكتفي بالتعليق على السياسة العالمية من الخارج]، الواضح: ان المطالبة الالمانية باعتراف عالمي بدور الماني في السياسة الخارجية مطروح على الطاولة".  وترى بتينه يورغسن الرئيسة السابقة للحزب الشيوعي الالماني، واحدى شخصيات  حركة السلام والحركة الاحتجاجية، ترى ضرورة تنظيم حركة احتجاجية خارج البرلمان ضد سياسة العسكرة التي يتبناها التحالف الحاكم. وان العمل "من اجل اوسع تحالف لجميع قوى السلام" يجب ان يكون الآن على جدول الاعمال. واضافت يورغسن  " ان الاحتجاج ضد استخدام الجيش الاتحادي خارج الحدود يعبر عن راي اكثرية المواطنين. والان يريد رئيس الجمهورية قلب الموازين. وهذا ما يجب ان نمنعه. ولا نسمح لدعاة الحرب الحصول على التأييد لسياستهم".
 
 
 
ترى حركة السلام والحركة الاحتجاجية ضرورة تنظيم حركة احتجاج خارج البرلمان ضد سياسة العسكرة التي يتبناها التحالف الحاكم. وان السعي "من اجل اوسع تحالف لجميع قوى السلام" يجب ان يكون الآن على جدول العمل
 
 
 
******************
 
 
 
 
بواكير التغلغل البريطاني في العراق
 
 
د. مجيد مسعود
زيارة ناصر الدين شاه للعراق في كانون الثاني 1871
 
قام شاه إيران بصحبة عشرين ألفاً من بينهم ستة آلاف هم حاشية الشاه شخصياً، بزيارة للأماكن المقدسة في العراق. وقد استقبلهم والي بغداد عهدذاك لإقامتهم من خانقين وبرفقته عدد من المسؤولين، وجرى تخصيص مكان مناسب لإقامتهم على ضفاف دجلة.
 
 
ولاية مدحت باشا
 
إنه أكثر حكام بغداد نشاطاً وأعظمهم شهرة، وقد تولى إقليم العراق في نيسان 1869 واستحق ظهوره الانتباه لأنه أول من دشن الإدارة المدنية في العراق.
وجاء في رسالة القنصل البريطاني في بغداد: لقد استهل عمله بإلغاء الضرائب التي وصفت بأنها ذات طابع محلي وثبت أنها معيقة للعمل، وأدخل مجالس الشورى. وأعاد فتح قناة "القنانية" التي تصل بين الفرات وقناة الصقلاوية، وذلك للربط بين النهرين الكبيرين وجعلها صالحة لسير المراكب البخارية الصغيرة فيها. وأنشأ خط ترامواي بين بغداد والكاظمية، وأسس مدرستين حكوميتين ومدرسة صناعية ملحقة بدار أيتام. وأضاء الأسواق والشوارع والجسر العائم على قوارب بمصابيح الكيروسين.. وفكر في إنشاء سكة حديد بين بغداد وكربلاء، ومشاريع أخرى لم يحالفه الوقت لاستكمالها.. وقد غادر العراق ولم يكن في جيبه مال.. وإنه رهن ساعته وقسماً من حاجياته الأخرى ليستأجر الخيل اللازمة لرحلة العودة الى لتركيا عام 1872.
 
الانتفاضات مستمرة
 
استمر رفض الأهالي لظلم الحكم العثماني، بأشكال متعددة، ففي صيف 1877 على سبيل المثال، قامت هبّات وانتفاضات في كربلاء والنجف، تعزى أسبابها لرفض الأهالي إمداد الجيش بأنفار القرعة، والامتناع عن دفع الضرائب. فأرسل الوالي عاكف باشا من بغداد طابوراً من المشاة النظاميين أوقعوا خسائر فادحة بالثائرين، وقاموا بتعليق رؤوس عدد منهم في أماكن عامة متفرقة إرهاباً للآخرين.
وفي عام 1877 � 1878 جرت عمليات كبيرة لنقل الحبوب من العراق إلى كل من بومباي وإنجلترا وكذلك لتزويد القوات التركية على جبهة المعارك مع الروس، مما ضاعف من أسعارها محلياً، متسبباً بالخوف من شحة الغذاء لدى الأوساط الشعبية.
فقام عدد من الأهالي بمحاصرة دار الجمارك، حيث كانت السفينة البريطانية (بلوص لينج) ترسو قبالتها، وهددوا بتدميرها إذا لم تستعاد شحنتها من الحبوب.
وقد تحقق لهم ذلك بموافقة المعتمد البريطاني، تفادياً من توسع الاحتجاجات وما يمكن أن يسفر عنها من أضرار للمصالح البريطانية المتزايدة في العراق.
وخلال تلك الفترة حصلت انتفاضات في البصرة والعمارة والمنتفك، وتمردت بعض القبائل العربية والقبائل الكردية، ومما زاد من حدة هذه الأوضاع المتأزمة ضعف المحصول الزراعي وارتفاع أسعار المواد الغذائية.
وتمادى الحكام والمتعاونون معهم من تجار محليين ويهود وأجانب في نهب الخيرات على قلتها. فازداد هجوم الأهالي على السفن البريطانية واستيلاؤهم على ما تحمله من بضائع. فتم إرسال السفينة (ميرلين) العاملة في خدمة صاحبة الجلالة لحراسة شط العرب.
وفي حزيران 1888 كانت حكومة الهند قد أبدت تعليقاتها على تلك الأوضاع في رسالة رسمية موجهة إلى وزارة الدولة في لندن، جاء فيها: "لا يخامرنا شك في أن حكومة صاحبة الجلالة سوف تتخذ أية تدابير يمكن اعتبارها ضرورية لصد الخطر المحتمل من تناقص عام للنفوذ البريطاني في الجزيرة العربية الخاضعة للحكم التركي، بسبب تقلص الحدود الجغرافية للولايات التي تعمل فيها القناصل..". وهذه كانت إشارة إلى جعل البصرة ولاية مستقلة عن ولاية بغداد عهد ذاك. وبنفس العام 1903 تشكلت الشركة العثمانية الإمبراطورية لسكة حديد بغداد، المختصة بامتياز الخط الحديد المار من قونية مروراً ببغداد وصولاً إلى الخليج مع تفرعاته.
أي أن يمتد هذا الخط الحديد من بغداد ماراً بكربلاء والنجف ثم إلى الزبير فالبصرة. وذلك باتفاق ودي بين الحكومة الإمبراطورية العثمانية وصاحب الامتياز.
ولهذا المشروع تأثير على مركز بريطانيا العسكري والسياسي والتجاري في العراق وفي الخليج، إذا ما تم تحت رعاية الألمان والأتراك، حيث سيجعلهم المتحكمين فيه. وهذا يعني عند إكماله بأنه سيحمل في طياته تهديداً محتملاً لمركز بريطانيا في هذه المنطقة الحيوية لمصالحها. ولذلك وجدت بريطانيا من الضروري أن تعمل على منع تنفيذه إن كان هذا ممكناً، إلا إذا حصلت على نصيب كاف في إدارته. وكذلك معارضة إنشاء ميناء عند نهاية الخط الحديدي في الخليج، أو إخضاعه لشروط تحول دون صيرورة هذا الميناء يشكل خطراً على المصالح البريطانية. وفي الأول من ابريل 1905 نقلت المقيمية البريطانية في بغداد من المكان الذي أنشأت فيه منذ اكثر من 65 عاماً تقريباً، والذي كان في وسط بغداد في مواجهة النهر، إلى موقع جديد أكثر أمناً وهو الآخر على نهر دجلة وقد استغرق بناء هذا المقر الجديد ثلاث سنوات، وهو يضم مكاتب عامة، ومسكناً للمقيم، وبيتاً منفصلاً لطبيب المفوضية، ومأوى للخدم، وإسطبلات ومخازن، كل ذلك محاط بسور عال، وقد اعتبر يوم ذاك من أفخم المباني في بغداد.
وبعد هذا التغلغل البريطاني في العراق عن طريق التجارة والملاحة وبعثات البحث عن الآثار، فقد بدأ الاهتمام بمسألة الري وضبط مياه الأنهار. فقد تم تعيين السير و. ويلكوكس خلال الفترة 1909 � 1911 مستشاراً لوزارة الأشغال العامة التركية لشؤون الري في العراق. فوضع مخططاً لاستصلاح مليون فدان من الأراضي الزراعية بتكلفة مقدارها 7.5 مليون جنيه استرليني. إلا أن هذا المشروع لم يلق الاستجابة، نظراً لضخامته وحاجته لتكوين شركة منفذة، وبانتظار معرفة شروطها.. وبالتالي فقد تم تجميد المشروع.
 
 
**************
مورينيو يتحدث عن ميزة مشاركة كول في كأس العالم
 
 
وكالات
أكّد البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب فريق تشيلسي , أنّ عدم مشاركة أشلي كول مع فريق تشيلسي في المباريات بشكل دائم وبصفة أساسية لا يعد أمراً سلبياً على الإطلاق متوجهاً بالقول إلى مدرب المنتخب الإنجليزي قائلاً له , بأنّ عدم استدعاء أشلي إلى المنتخب في كأس العالم القادم سيكون أمراً غير سليم.
وعن الميزة التي تحدّث عنها مورينيو قال : أشلي سيدخل مباريات كأس العالم وهو في حالة ذهنية أفضل من جميع زملائه , هذه هي الميزة فانّه سيقدم مع المنتخب الانجليزي أفضل أداء مقارنة بزملائه. يذكر أنّ أشلي كول مهدد بشكل كبير بفقدان مكانه في تشكيلة المنتخب الإنجليزي في المونديال , وذلك بسبب تفضيل مدرب تشيلسي إجلاسه على مقاعد الإحتياط وإشراك اللاعب الإسباني سيزار أزبيليكويتا بشكل اساسي.
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
سلة المدرسي تعود من مسقط بأوسمة الذهب
 
 
 
بغداد/ سمير خليل – المنسق الاعلامي للرياضة المدرسية
عاد الى بغداد وفد المنتخب المدرسي لكرة السلة للبنين والبنات بعد مشاركته الظافرة في البطولة الخليجية الاولى لكرة السلة لمواليد 1999 فما فوق والتي احتضنتها العاصمة العمانية مسقط للفترة من السادس ولغاية الثالث عشر من شباط الجاري.
 
 
 
وبجدارة واستحقاق احرز منتخبنا المدرسي  لقب البطولة بعد ان هزم منتخب البنين غريمه القطري في المباراة النهائية 65-62،فيما تفوق  منتخب البنات على اهل الدار منتخب عمان 60 -43. اقبال محمود نديم المشرفة على منتخب البنات تحدثت عن رحلة فريقها في هذه البطولة فقالت: بعد ان قسمت منتخبات البنات الى مجموعتين ضمت الاولى عمان والبحرين وقطر ،فيما ضمت الثانية منتخبات الكويت والامارات بالاضافة لمنتخبنا العراقي واعتذار المنتخب السعودي عن المشاركة ،انطلقت المنافسات يوم السابع من هذا الشهر بلقاء منتخبنا بنظيره الكويتي التي كسبها منتخبنا بنتيجة 61-41 ،بعدها تجاوزنا الامارات بفارق كبير  84-2،لنرتقي الى المباراة النهائية ونلاقي منتخب السلطنة في مباراة حفلت بالندية والحماس لتنتهي بتفوق منتخبنا بنتيجة 60-43 ونحرز اللقب. وتضيف: برغم ان اغلب المنتخبات المشاركة استعانت بالخبرة الاجنبية تدريبا ولاعبات الى ان لاعباتنا تفوقن بالمهارات الفردية وتطبيق مفردات المنهج التدريبي للجهاز الفني المكون من محمد رحيم محمود وهو من تربية كركوك وصلاح هادي من بابل،واحب ان اذكر ان لاعبتنا غدير صاحب شناع حصلت على لقب افضل رامية للرميات الثلاثية فيما اختيرت زميلتها رقية رحمن نوري وهي من البصرة ضمن تشكيلة المنتخب الخليجي المدرسي. كما تحدث الينا الكابتن مصطفى مقداد جمعة المشرف على منتخب البنين فقال: مباريات البنين شهدت ندية واثارة حيث اخفق شبابنا باللقاء الاول امام قطر بنتيجة 59-63،عاد منتخبنا بعدها لسكة الفوز واجتاز نظيره الكويتي بنتيجة كبيرة 69-30، لنواجه بعدها الفريق اليمني وينضم لقائمة الضحايا حيث آلت نتيجة اللقاء لمصلحة منتخبنا 89-27،وفي مباراة شبه النهائي واجهنا مستضيف البطولة منتخب عمان وتنتهي المباراة بفوز ساحق لصالحنا 112-32 ونرتقي الى النهائي لمواجهة قطر في نزال الثأر، وبرغم قوة الفريق القطري بلاعبيه المجنسين من صربيا والسنغال والبوسنة الا ان لاعبينا كانوا بمستوى المسؤولية ووقفوا اندادا لخصومهم فحسموا اللقاء بفارق 3 نقاط  وبنتيجة 65-62ورفعوا كأس البطولة. ويضيف: كان افضل لاعب وهداف في البطولة من تشكيلة منتخبنا هو عبد الله مجيد عبد الله ،كما حصل منتخبنا على لقب افضل هجوم والاعلى تسجيلا للنقاط والاقل استقبالا لها فيما اشرف على تدريب المنتخب عقيل نجم عبد جاسم مدربا وعباس نعيم داود مساعدا. جدير بالذكر ان مباريات منتخبنا المدرسي للبنين والبنات في هذه البطولة حظي بمتابعة ميدانية مباشرة من قبل السيد لطيف حسين عاجل مدير عام التربية الرياضية والنشاط المدرسي في وزارة التربية والكابتن نجم عبود مدير الرياضة المدرسية.
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
منتخبنا الوطني يحزم حقائبه الى الإمارات
 
 
وكالات
يغادر اليوم الاربعاء متوجها الى مدينة دبي الاماراتية وفد منتخبنا الوطني استعدادا لمباراة الصين المصيرية في الخامس من شهر اذار المقبل.وقال مدير المنتخب الوطني باسل كوركيس: ان الوفد سيتكون من 40 شخصا برئاسة عضو الاتحاد المركزي لكرة القدم يحيى زغير و35 لاعبا بعد السماح للاعبي اربيل والشرطة الالتحاق بتشكيلة المنتخب. واضاف كوركيس: ان ادارتي اربيل والشرطة وافقتا على تفريغ لاعبيهما للمنتخب ووصل لاعبو فريق اربيل جوا.وبين: اما بخصوص اللاعبين المغتربين احمد ياسين وياسر قاسم فلن يلتحقا بالمنتخب في اللقاء الودي امام كوريا الشمالية بسبب عدم سماح نادييهما وسيحضران قبيل مواجهة التنين الصيني بثلاثة ايام فضلا عن غياب سلام شاكر واحمد ابراهيم عن التدريبات وسيلتحقان في الامارات قبل لقاء كوريا الشمالية الودي.يذكر ان منتخبنا الوطني سيخوض مباراة ودية مع المنتخب الكوري الشمالي في 21 من شباط الجاري ويعود إلى بغداد بعد انتهاء المباراة بعد إلغاء مباراته الودية المقترحة أمام نظيره البحريني لأسباب تتعلق بالجانب البحريني.
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
بابل تحتضن بطولة الجامعات للمنطقتين الوسطى والجنوبية بالسلة
 
 
 
مرتضى المعموري
برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الاديب انطلقت في جامعة بابل بطولة الجامعات العراقية للمنطقة الجنوبية والفرات الأوسط  بكرة السلة والتي أقامها جهاز الأشراف والتقويم في وزارة التعليم العالي بالتعاون مع الاتحاد العراقي المركزي للرياضة الجامعية. وشارك في البطولة أثنا عشر منتخباً، مثلت جامعات بابل, القاسم الخضراء, كربلاء، المستقبل, البصرة,القادسية,الكوفة,ذي قار, المثنى، ميسان , واسط, سومر للفترة من 14-20/2/2014.  تضمن حفل الافتتاح ألقاء رئيس جامعة بابل الأستاذ الدكتور عادل هادي البغدادي كلمة رحب فيها بالوفود المشاركة متمنيا لهم الموفقية والنجاح في مشاركتهم مبينا أن أقامة هكذا بطولات تشكل أساسا لتوطيد العلاقات الأخوية وروح المنافسة الشريفة بين الفرق المشاركة وان تسود بينهم لغة التسامح والمحبة لتحقيق غايات وأهداف سامية منها الشعور بالمسؤولية والانتماء للعراق، والجميع فائزون من خلال حضورهم  ومشاركتهم في هذا الملتقى الرياضي البهيج. من جانبه قال مدير قسم التربية الرياضية والفنية في الجامعه الدكتور ميثم لطيف بربن آن البطولة شاركت فيها لأول مرة (12) جامعة عراقية حيث تمت تهيئة كافة الاستعدادات اللازمة لإنجاحها منها تهيئة القاعة الرياضية المغلقة بكافة مستلزماتها الضرورية وتهيئة كادر إداري متخصص لمرافقة الوفود الرياضية . فضلا عن تهيئة طاقم تحكيمي من الحكام الدوليين لإدارة مباريات البطولة.
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
أرسنال يستفسر عن سعر جوليان دراكسلير الجديد
 
 
وكالات
ما زال أرسنال يحاول استعطاف فريق شالكة الألماني من أجل التخلي عن صانع ألعابه جوليان دراكسلير لصالح المدفعجية قبل دخول عدد من الأندية في خط المفاوضات مع اللاعب الالماني الشاب وإفساد أقوى الصفقات التي يسعى خلفها أرسنال.
وكشف المدير الرياضي بفريق شالكة الألماني أنّ أرسنال عاد للاستفسار عن سعر جوليان دراكسلير مجدداً ولكن هذه المرة بدون الشرط الجزائي الذي وضعه شالكة من أجل بيع اللاعب , فالفريق الانجليزي يحاول شراء اللاعب قبل دخوله معترك كأس العالم مع منتخب بلاده وسيكون من العسير على فريق أرسنال تقديم عرض مالي للاعب الذي سيرتفع سعره بلا شك عقب العرس المونديالي. وما زالت فرق مانشستر يونايتد وتشيلسي وريال مدريد ساعية أيضاً خلف خدمات اللاعب.
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
سلة الاخبار ...
 
 
 
تحديد موعد نهائي دوري الكرة للشباب بين الزوراء والطلبة
وكالات
أعلن تادي الزوراء الرياضي، أن اتحاد الكرة حدد موعد إقامة المباراة النهائية لدوري الكرة لفئة الشباب بين فريقي الزوراء والطلبة بعد أن تم تأجيلها مرات عديدة لأسباب مختلفة، مبينا ان الاتحاد اعتبر الموعد الجديد موعدا نهائيا لإختتام الدوري.
وقال عضو الهيئة الإدارية لنادي الزوراء الرياضي عبد الرحمن رشيد «، إن «اتحاد الكرة حدد الـ22 من شهر شباط الحالي موعدا لإقامة المباراة النهائية لدوري الشباب لكرة القدم»، مبينا أن «ملعب الشعب الدولي سيحتض المباراة النهائية بين فريقي الزوراء والطلبة في الساعة الثانية بعد الظهر». وأضاف رشيد أن «اتحاد الكرة تعهد أن يكون الموعد نهائيا بعد ان تم إرجاء المباراة لأكثر من مرة ولأسباب مختلفة، بيد ان الموعد المحدد مؤخرا هو الموعد النهائي والرسمي للمباراة
 
اتحاد الكرة يستدعي شرار حيدر
 
وكالات
كشف اتحاد الكرة، عن توجيه استدعاء لرئيس نادي الكرخ شرار حيدر ، للحضور إلى مقر الاتحاد للتحقيق في قضية إتهامه للحكام، مبينا أن الاتحاد سيحقق في القضية عبر اللجنة المشكلة من قبله للبت فيها واتخاذ الإجراء المناسب، فيما أمهل حكام الكرة الاتحاد يومين للبت في القضية وإتخاذ موقف نهائي.
وقال كامل زغير إن "اللجنة التحقيقية التي شكلها اتحاد الكرة للنظر في قضية تداعيات الإتهامات الموجهة لحكام الدوري من قبل ناديي الكرخ وكربلاء وجهت استدعاء لرئيس نادي الكرخ شرار حيدر للتحقيق في القضية"، مبينا أن "حيدر رحب بالدعوة وأكد حضوره لمقر الاتحاد لإنهاء القضية واتخاذ الإجراءات التي تراها اللجنة مناسبة".
بدوره أكد المتحدث باسم حكام الكرة صباح عبد في تصريحات صحافية إن "الحكام سينتظرون حتى الخميس المقبل، لمعرفة الإجراء الذي سيتخذه الاتحاد أزاء القضية.
 
مهدي كريم يعرب عن سعادته بدعوته للمنتخب 
 
وكالات
أعرب لاعب المنتخب الوطني مهدي كريم، عن سعادته بدعوته من جديد لصفوف المنتخب الوطني الذي يستعد لمباراة الصين في تصفيات أمم آسيا، معتبرا أن دعوته لم تأت من فراغ وإنما من الجهد الذي يبذله مع فريقه في الدوري المحلي، فيما أكد جاهزية المنتخب لملاقاة الصين في آذار المقبل.
وقال مهدي كريم "، إن "من المفرح جدا ان أجد اسمي ضمن قائمة المنتخب الوطني الذي يستعد لملاقاة نظيره الصيني في المنافسة على بطاقة التأهل لنهائيات آسيا 2015"، معتبرا أن "الدعوة التي جاءت بعد سنتين من إبعاده عن المنتخب لم تأت من فراغ وإنما من القناعة بالمستوى الذي يقدمه مع فريقه في منافسات دوري الكرة المحلي".
وتعهد كريم أن "يبذل كل جهده ويوظف خبرته لمصلحة المنتخب وأن يكون عند حسن ظن المدرب حكيم شاكر الذي دعاه لتمثيل المنتخب والإشتراك بتدريبات المنتخب المتواصلة على ملعب الشعب الدولي"، مؤكدا أن "المنتخب الوطني قادر على تحقيق الفوز لأن المنتخب العراقي لايمكن له أن يكون خارج حسابات آسيا وهو بطلها.
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
ارسنال يستقبل حامل اللقب بايرن ميونيخ في لقاء من العيار الثقيل
ميلان يستقبل اتلتيكو مدريد في قمة ايطالية اسبانية
 
 
وكالات
يأمل نادي الارسنال الانجليزي في رد الدين عندما يستقبل حامل اللقب نادي بايرن ميونخ الالماني مساء اليوم على استاد الامارات بالعاصمة لندن ضمن ذهاب الدور الستة عشر من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم .
 
 
يدخل النادي اللندني اللقاء بعد ان قام بإنتداب النجم الالماني مسعود اوزيل من ريال مدريد والذي اصبحت الصحف العالمية تنتقد اداءه وبسعره المرتفع وعلى تراجع مستواه وعدم ظهوره في المباريات الكبرى.
وتقدم كتيبة المدرب الفرنسي ارسن فينغر احد اللوحات الرائعة في البريميرليغ اذ يحتل المركز الثاني في ترتيب الدوري الانجليزي الممتاز ويملك في جعبته 56 نقطة مبتعداً بنقطة واحدة عن المتصدر نادي تشيلسي .كما يأتي من فوز على ضيفه نادي ليفربول بهدفين مقابل هدف في كأس الاتحاد الانجليزي وتأهله الى الدور الربع النهائي من المسابقة وبها قد يكون ضرب عصفورين بحجر واحد حيث ثأر من الهزيمة الثقيلة التى تلقاها امام الريدز ضمن منافسات البريميرليغ بخمسة اهداف مقابل هدف ومتابعته في هذه البطولة .وقد احتل الاحمر والابيض المركز الثاني في ترتيب مجموعته الحديدية خلف المتصدر نادي بروسيا دورتموند الالماني الاخر برصيد 12 نقطة وتفوق على نادي نابولي الايطالي الذي كان معه في نفس الرصيد بفارق الاهداف. حيث استقبلت شباك الحارس البولندي تشيزيني خمسة اهداف في حين سجل لاعبو الارسنال ثمانية اهداف وقد انتصر في اربع مباريات وعرف طعم الهزيمة في لقائين كان امام كل من نابولي خارج الديار ودورتموند على ارضية الامارات.
ميلان يستقبل اتلتيكو مدريد في قمة ايطالية اسبانية
ويشهد ملعب السان سيرو مساءاليوم قمة اسبانية ايطالية عندما يستقبل نادي الميلان ضيفه نادي اتلتيكو مدريد ضمن ذهاب دور الستة عشر من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم .
يدخل النادي الايطالي اللقاء بعد ان احتل المركز الثاني في ترتيب مجموعته خلف المتصدر الاسباني الاخر برشلونة حيث جمع في مشوار المجموعات 9 نقاط حيث فار في مبارتين فقط وتعادل في ثلاثة وهزيمة واحدة كانت امام النادي الكتالوني بثلاثة اهداف مقابل هدف، وسجل لاعبو الميلان في شباك الخصوم 8 اهداف في حين استقبلت شباكه خمسة اهداف.
ويأمل الروسونيري تقديم اداء غير الذي يظهر عليه في البطولة المحلية اذ يحتل المركز التاسع برصيد 32 نقطة ويأتي من فوز صعب على ارضه امام نادي بولونيا بهدف نظيف بفضل المهاجم الدولي ماريو بالوتيلي الذي سجل هدفاً صاروخياً من مسافة بعيدة والتي تضع الجماهير اللومباردي امالها على هذا اللاعب بالاضافة الى البرازيلي كاكا الى تحقيق ايجابية .
جدير بالذكر ان الميلان في مرحلة المجموعات كان مدربه ماسيمليانو اليغري اما في الدور الستة عشر فهو اللاعب السابق للاحمر والاسود الهولندي كلارنس سيدورف

ص 12
ملايين .. ملايين
 
المليون هو عدد طبيعي بستة أصفار، ويسمى المرء مليونيراً إذا ثروته فاقت المليون وحدة من العملة، وكانت العرب تلفظه ألف ألف. وللمليون قصة في كل بلد الا في العراق فله قصص ثلاث.
ففي روسيا، كان نيكولاي الثاني، والملقب بنيكولاي الدموي، زعيماً شرساً، وتسببت سياساته في مقتل 3 ملايين روسي. بينما قاد بلجيكا ابان الحقبة الكولونيالية ليوبولد الثاني، الذي استعبد وقتل ما يقرب من 15 مليون كونغولي، مرتكبا مذابح بشعة. وفي ألمانيا راح أكثر من مليون شخص ضحية آخر أباطرتها فيلهيلم الثاني.
وفي تركيا، قاد إسماعيل انور باشا الإمبراطورية العثمانية ابان حروب البلقان، ورغم هزائمه العسكرية آنذاك، قتل أكثر من مليون ونصف المليون أرمني، فضلا عن مليون مواطن آخر ينحدرون من أعراق أخرى.
وفي ألمانيا ـ أيضا ـ كان هتلر مسؤولا مسؤولية مباشرة عن مقتل أكثر من 17 مليون انسان في الحرب العالمية الثانية، التي ورط العالم أجمع فيها.
وفي اليابان، تولى الجنرال هيديكي توجو منصب رئيس الوزراء، كما صار وزيرا للجيش وللخارجية وللتعليم وللتجارة ولوزارتين أخريين. كما أقام علاقات مع النازيين على أمل أن يصعد إلى السلطة أسوة بهتلر، وشنّ حروباً على الجيران، وهو يتحمل المسؤولية المباشرة عن مقتل أكثر من خمسة ملايين شخص.
وفي باكستان، فرض الجنرال أغا يحيى خان، وهو ثالث رئيس للدولة، حكما عسكرياً، وقاد حرباً ضد بنغلاديش، وتسببت سياساته الجائرة في مقتل مليون شخص.
وفي نيجيريا، استولى يعقوبو غوون اواسط الستينات على السلطة بانقلاب عسكري، وكان ذلك  في زمن اكتشاف النفط في دلتا النيجر. وقد نافسه المتمرد أوجوكو، ورغم أنهما وقعا اتفاقية، فقد نشبت الحرب وتسببت بمقتل أكثر من مليون مدني، راح أغلبهم ضحية الانتهاكات المروعة من جانب غوون.
اما أوغندا، فقد استغل رئيسها عيدي أمين سنوات حكمه الثمانية بأبشع ما يكون، حيث لقي أكثر من نصف مليون مواطن حتفهم جراء المذابح التي ارتكبها.
وفي السودان تقع على عاتق الرئيس عمر البشير مسؤولية ابادة نصف مليون إنسان في إقليم دارفور، الذي مزقته الحروب والمجاعات اللاانسانية.
أما في العراق، فكانت القصة الاولى مع صدام حسين، الذي ارتكب إبادات جماعية بحق المواطنين جميعا، وخاض حربين مدمرتين ضد إيران والكويت، وتسبب في مقتل أكثر من مليوني مواطن.
والقصة الثانية تحكيها مستشارة رئيس الجمهورية سلمى جبو حين تشير الى وجود مليون أرملة وأربعة ملايين يتيم. فيما ممثلية الامم المتحدة تقول أن أكثر من مليون عراقي قتلوا نتيجة المذابح الإرهابية.
أما ثالثة الملايين في العراق وأشهرها، فهي «ملايين» الفنانة التي سألتها احدى المجلات:
ـ ما الذي لا يعرفه الجمهور عن حياتك الشخصية؟
ـ ما لا يعرفه عني الجمهور هو أني «بيتوتية»، وحياتي ليست ترفيهية، وأحبّ الطهي.
وما دامت «ملايين» تهز الوسط والطاوة، فمن حقنا أن نستغرب ونتعجب متسائلين: لماذا تجاهلوا دعوتها لمهرجان بغداد عاصمة ثقافة الاكلات الشعبية لعام 2013؟
 
ابراهيم الخياط

 
********

العنف في الثقافة العراقية
 
بغداد – طريق الشعب
يضيف منتدى "بيتنا الثقافي"، غدا الخميس، د. عبد جاسم الساعدي، ليتحدث في موضوعة "العنف في الثقافة العراقية".
يدير الجلسة الروائي د.حميد الربيعي، وستكون البداية في الساعة 11 صباحا، على قاعة المنتدى في ساحة الاندلس.
والدعوة عامة
 
 
*******

رعد ميسان في ملتقى الخميس

 
بغداد – طريق الشعب
يحتفي ملتقى الخميس الابداعي في الاتحاد العام للادباء والكتاب، غدا الخميس، بالمطرب رعد ميسان، ليتحدث عن تجربته الابداعية في الغناء.
يدير جلسة الاحتفاء الموسيقي ستار الناصر، وستكون البداية في الساعة الواحدة بعد الظهر، على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.
والدعوة عامة
 
 
*******

طاولة إعلامية في الكوت
 
 
الكوت – طريق الشعب
نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط، امس الاول الاثنين، طاولة اعلامية في مدينة الكوت حضرها جمع من المواطنين.
تحدث القائمون على الطاولة، عن قانون التقاعد الموحد الذي أقره البرلمان أخيرا، موضحين إيجابياته، وسلبياته في ما يخص المادتين 37 و38،  اللتين تضمنهما القانون رغم اعتراض المحكمة الاتحادية والمرجعيات الدينية والشعب عليهما.
وعلى هامش الطاولة جرى توزيع نسخ من المقال الافتتاحي لـ"طريق الشعب"، حول قانون التقاعد و200 نسخة من جريدتي "نضال المرأة"، و"التيار الديمقراطي" على المواطنين.
أدار الطاولة أعضاء اللجنة المحلية خضير شريف، عبد الحسين عبود، اسماعيل، تيسير حذر، ومحمد عبود.
 
*********
 
تهنئة .. ومواساة
 
احيت اذاعة "اتحاد الشعب" في محافظة بابل هذا الاسبوع ذكرى تأسيسها السنوية الرابعة.
وكان مقرراً اقامة حفل فني بهذه المناسبة يوم امس الاربعاء، على قاعة اذار في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة بابل، يحييه الفنان بسام مهدي، غير ان التفجيرات الاجرامية التي ضربت مدينة الحلة يوم أمس، دفعت المنظمين الى الغاء الحفل تضامناً مع الضحايا وعوائلهم.
للشهداء الذكر الطيب وللجرحى الشفاء العاجل وللاسر المنكوبة التعازي المخلصة.
ولأذاعة "اتحاد الشعب" التقدم والنجاح.
 
 
*******
عندما تفقد الدولة كرامتها!
 
يسلبُ الصمتُ منك ضجيج الاشياء التي يحركها في روحك صمت الحياة، فتبدو لوحة التنافر في إيقاع متوازن وكأنك تعيد دوزنة الأوتار بطريقة اليكترونية تعفيك من التداخل بين درجات سلم روحك الإنساني.  فما أصبح الضجيج نافعا ولا أمسى الصمت دواء في زمن تتعثر فيه خطى الحياة، رغم سيرها على طريق من بلور، رغم كل ادعاءات حكامنا حول إمكانيات المقدرة ومقدرة الإمكانيات. كل شيء يتبخر من حياة المواطن الغارق في بحر من القتل المجاني اليومي، وكأن الموت للعراقيين أصبح خبزا يوميا يخرج من تنور الارهاب المتصاعد اوار نيرانه في كل مكان من هذ? الذي كان اسمه العراق!؟ لم يبق منه رسميا غير حكام يتبادلون الاتهامات في ما بينهم ولكن دون إدانة أو محاكمة، يكشفون زيف بعضهم بعضا علانية ولكنهم يتفقون سرا على استمرار هذا الزيف، وفي كل يوم تنقل الصحف للمواطن المغلوب على أمره تصريحا عن كشف قوائم المفسدين، أو يطلق أحدهم بالون دعاية من أجل أن يحقق كسبا شعبيا جديدا. ولا أحد منهم يفكر بكرامة الدولة (إن كانت هناك دولة)، لأن مصالحهم فوق مصالح الوطن والناس.
يسلبُ الصمت ُ منك ضجيج الاشياء التي يحركها في روحك صمت الحياة، فتمسك رأسك بين يديك وتصغي إلى هيجان أمواج بحر حزنك، لعلك تسترد في لحظة توهج عابر ذلك الأمل الذي أفنيت سنوات شبابك من أجله. ولكن كيف يتم لك ذلك وحكام وطنك تهزم دولتهم شراذم من داعش في سليمان بيك مثلا؟ كيف تغمض عين الحاكم ودولته تفقد كرامتها!؟ وكيف يتسنى للحكام جميعا في وطنك أن يتحدثوا عن حماية الوطن والمواطن وفي كل يوم تهز التفجيرات العاصمة بغداد؟ نتمنى على حكامنا أن ينتصروا لكرامة الدولة التي يقودونها (أن بقيت هناك من دولة)، فما عادت للدولة من ?رامة في ظل هذا القتل يا حكامنا.
يسلبُ الصمتُ منك الضجيج وأنت تشعر أن الشاعر الالماني هانز يوركن هايسه يتنبأ بحالة وطنك التي يعيشها الآن، عندما كتب يقول:
«بالأمس أطلقنا النار على قطيع الذئاب،
والآن هربت البرية للأبد.
مساحات أشجار التفاح تحوِّل العالم إلى بستان،
نتأمل,
فئران الحقل،
تحت المنزل،
تصنع عشاً،
نذير ٌ ببرية قاحلة جديدة».
 
ئاشتي
 

********
52 مبدعاً بابلياً في تظاهرة ثقافية ببغداد
 
 
 
بغداد- عامر عبود الشيخ علي
وصل نحو 52 فنانا وفنانة من محافظة بابل إلى بغداد، امس الاول الاثنين، ليشاركوا في فعاليات ثقافية نظمتها جماعة "كوثا" للتطوير الحضاري، على قاعة دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة، بحضور جمع من المثقفين والاعلاميين والفنانين.
 
 
تضمنت الفعاليات كلمات تعريفية بنشاطات جماعة "كوثا"، ومعارض تشكيلية وفوتوغرافية، وفيلما سينمائيا بعنوان "T-WALL"، سيناريو واخراج سرمد بليبل وتمثيل حسين العيوس، فضلا عن معزوفات منفردة على آلة العود، وقراءات شعرية، وحفل توقيع كتابي "الهروب من ملاحقة الاسئلة" للشاعر ركن الدين يونس، و"القنديل الاسود" للأديب سعود البليبل.
وقال الفنان حسن الكيف رئيس جماعة "كوثا"، ان فعالياتهم خليط من فنون متنوعة  لفنانين من محافظة بابل. وأضاف قائلا: "ان هدفنا من اقامة هذه الفعاليات هو تعريف الفنانين في بغداد بالطاقات الفنية الموجودة في بابل، ولدينا طموح كبير لأن نكون مركزاً عالمياً للفنون".
وتابع الكيف قائلا: "تأسست جماعة "كوثا" منذ أكثر من عام ونصف العام، واهتمت بكل اشكال الفنون ومحطات الثقافة، وضمت كل الشرائح والاعمار من اصحاب المواهب الحقيقية، وخصصت الجماعة  لها ملتقى اسبوعيا في مدينة بابل الاثرية على ساحل شط الحلة، يتضمن فعاليات أدبية وفنية منوعة".
من جهته قال د. جمال العتابي، مدير عام دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة: "تميزت فعاليات جماعة "كوثا" بمشاركة عدد كبير من الفنانين المتميزين، الذين قدموا ابداعات مختلفة، لا سيما في الأعمال التشكيلية التي حملت ألوانا وموضوعات وتجارب حداثية".
فيما قالت الفنانة ميس علاء، التي ساهمت بعملين تشكيليين في الفعاليات، انها تعرض لوحاتها لأول مرة بين أروقة وزارة الثقافة، لكنها شاركت في معارض أخرى، منها المعرض الذي أقيم في مهرجان بابل الدولي. وبينت ميس ان الفن النسوي في بابل ما زال مقيدا بتقاليد مجتمعية متعصبة، تعيق تطوره، وتحد من تواصل الفنانة مع أقرانها في المعارض والمحافل الفنية".
 
 
***********
الشيوعيون يستذكرون الشموس التي انارت ظلام العراق

احياء يوم الشهيد الشيوعي في واسط
 
الكوت – طريق الشعب
في ذكرى يوم الشهيد الشيوعي، أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط، على قاعة مقرها في مركز مدينة الكوت، حفلا جماهيريا حضره جمع من الشيوعيين واصدقائهم والمواطنين.
وألقى عضو اللجنة المحلية الرفيق محمد عطا، كلمة استذكر فيها بطولات الشيوعيين وتضحياتهم.
بعد ذلك ألقى عضو المنظمة الرفيق ستار كاظم كلمة عائلات الشهداء، ثم صدح الشاعر علي نجم بقصيدة تغنت بالسفر النضالي للشهداء، تلاه الشاعر كاظم الوائلي بإلقاء قصيدة من الشعر الشعبي، وقصيدة أخرى بعنوان "قمر الغراف" ألقاها الشاعر عبد صبري أبو ربيع.
واختتم الحفل بترديد الحضور انشودة "سنمضي.. سنمضي إلى ما نريد.. وطن حر وشعب سعيد".
الشيوعيون يزورون نصب الشهيد سلام عادل في موسكو
 
 موسكو – طريق الشعب
زار وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي وجمع من ابناء الجالية العراقية في العاصمة الروسية موسكو، النصب التذكاري للشهيد الخالد سلام عادل، الذي شيدته الحكومة السوفيتية في العام 1963، نهاية شارع سمي بإسم الشهيد.
 ووضع الوفد اكليلا من الزهور على النصب، ثم ألقى ممثل منظمة الحزب كلمة قصيرة تناولت ذكرى يوم الشهيد الشيوعي، ومعنى تضحيات الشيوعيين في سبيل الشعب والوطن، متوقفا عند قيادة الشهيد الخالد فهد ومواقف الحزب الوطنية والسياسية، مشيرا الى المواقف البطولية لقادة الحزب وأعضائه في مواجهة الاستبداد والحكومات الدكتاتورية.
بعد ذلك ألقى عضو المنظمة علي عبد الرزاق كلمة أشار فيها إلى الدور التاريخي الذي أضطلع به الشهيد سلام عادل في قيادته للحزب في فترة تاريخية صعبة، مبينا انه تمكن من اعادة وحدة الحزب واعادة تمثيله الأممي مع الحركة الشيوعية، وأقامة الجبهة الوطنية، والمساهمة في ثورة 14 تموز المجيدة.
وكان من بين المتحدثين الشخصية الوطنية علاوي حداد، الذي أشار إلى أهمية يوم الشهيد الشيوعي، متطرقا إلى ذكرياته عن اليوم الذي أقيم فيه نصب الشهيد سلام عادل.
 
استذكار في غوتنبرغ للشهداء للشيوعيين
 
كَوتنبرغ- ضوية هادي
بحضور جمع من الجالية العراقية وعائلات شهداء الحزب ومحبيهم، أقامت منظمة الحزب في السويد، الاحد الماضي، حفلا جماهيريا بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي على قاعة البيت الثقافي في مدينة كوتنبرغ. 
وتزينت قاعة الحفل بشعارات مجدت شهداء الحزب والحركة الوطنية، وصور مؤطرة بالزهور لكوكبة من الشهداء.
 وألقيت في الحفل كلمة منظمة الحزب في يتبوري السويدية. وقد أشارت الكلمة إلى أهمية ذكرى الشهيد الشيوعي لما لها من أثر بالغ في ديمومة نضال الحزب، وتضحيات شهدائه في سبيل وطنهم وشعبهم. كما تطرقت الكلمة إلى  الأوضاع الراهنة والتدهور الأمني الناجم عن تصاعد العمليات الإرهابية والتخريبية في أرجاء العراق.
بعد ذلك أدت الفرقة الموسيقية المشاركة في الحفل، أغنية بعنوان "يا بني يالغايب"، تلاها الشاعر والصحفي ئاشتي بإلقاء قصيدة في رثاء الشهيد كامل شياع.
وعلى هامش الحفل قدمت فرقة "ينابيع" مشهدين مسرحيين أحدهما مستوحى من قصيدة "حسن الشموس" للشاعر مظفر النواب، والأخر من تأليف ئاشتي. وقد ساهم في تمثيل المشهدين، كل من صلاح الصكر، سلام الصكر، عبد الكريم، ثريا بطي، وئاشتي.
هذا وتخللت الحفل برقيات أشادت بتضحيات ونضالات الحزب الشيوعي العراقي، بعثها عدد من المنظمات والاحزاب السياسية في السويد.
 

********