العدد 127 السنة 79 الثلاثاء 18 شباط 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 


 

 

ص 1
 
المالكي ونيجيرفان التقيا في جولة مباحثات جديدة
الشيوعي العراقي يشدد على الإسراع في تمرير الموازنة
 
بغداد - مهدي محمد كريم
شدد الحزب الشيوعي العراقي على ضرورة أن تتوصل الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان إلى حلول للخلافات العالقة بينهما، تضمن الإسراع في تمرير الموازنة الاتحادية للعام ٢٠١٤ من دون أي تأخير.
فيما أكد رئيس الحكومة نوري المالكي ورئيس حكومة اقليم كردستان، أمس الاثنين، ضرورة التوصل الى حل للمسائل العالقة بين بغداد واربيل، وشددا على ضرورة التسريع في اقرار الموازنة العامة للبلاد.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الاثنين، قال د. صبحي الجميلي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، إن "الطرفين، الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم، عليهما التوصل عاجلاً الى توافق على الموازنة كي يمكن تمريرها".
وشدد الجميلي على أنه "يفترض الا يتحمل المواطن وزر هذا الخلاف الذي يتكرر سنوياً عند اقرار الموازنة، خصوصاً وان حصة الاقليم من الموازنة اصبحت معروفة، كما في السنوات السابقة، لحين اجراء الاحصاء السكاني المرتقب"، مبديا استغرابه من ان "تثار هذه المسألة في كل عام".
واعتبر عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، أن "التأخير الحاصل في اقرار موازنة 2014 يعد مؤشراً وشاهداً على ما تعيشه بلدنا من حالة شد وجذب بين الفرقاء السياسيين، وعدم القدرة على التوصل الى حلول جراء التعنت بالمواقف".
وأشار إلى ان "هذا التأخير يدل على الضعف العام في التخطيط والادارة، اذ كان يفترض ان يجد قانون الموازنة طريقه الى التنفيذ في بداية العام 2014، فكيف الامر ومجلس النواب لم يدرج الموازنة بعد على جدول أعماله؟".
وبين أن "للتأخير آثاراً سلبية على مجمل حياة البلد السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وعلى قدرة مؤسسات الدولة في تنفيذ التزاماتها ومشاريعها المقرة، وهو بالتالي سيجد انعكاسه على المواطن، الذي هو المتضرر الاكبر من هذا التأخير غير المبرر، والامل يحدو الجميع في ان لا تتحول الموازنة الى ورقة للصراع والتنافس في سياق التحضير للانتخابات البرلمانية في نيسان القادم".
وأكد الجميلي أنه "لا شك ان هناك ملاحظات اخرى جدية على الموازنة، ومنهجية اعدادها، وآلية التصرف بموارد البلد، والأهداف المتوخاة منها، وكيفية جعلها جزءاً هاماً واساسياً في عملية تنمية وطنية شاملة ومستدامة، وتسخير الموارد لخير البلد ورفاهه وتقدمه"، مردفا أن "هذا يحتاج الى وقفة اخرى، لكن المهم الآن التأكيد على ضرورة عدم اضاعة المزيد من الوقت، وهو ثمين".
إلى ذلك، قال مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي في بيان نشر أمس، على موقعه الالكتروني، وتلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ان "رئيس الحكومة نوري المالكي استقبل في مكتبه الرسمي، اليوم (أمس)، رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني والوفد المرافق له"، مبينا ان "الجانبين بحثا التحديات التي تواجه العراق".
واضاف البيان ان "المالكي والبارزاني اكدا ضرورة التوصل الى حل للمسائل العالقة بين وفدي الحكومة والاقليم"، مشيرا الى انهما "شددا على ضرورة التسريع في اقرار الموازنة العامة للبلاد".
ووصل وفد حكومة اقليم كردستان، امس الاثنين، الى العاصمة بغداد برئاسة رئيس الحكومة نجيرفان البارزاني.
وأعلنت رئاسة حكومة إقليم كردستان، في (15 شباط الحالي)، أن الحكومة التركية جددت الإلتزام باتفاقها مع إقليم كردستان في مجال النفط والغاز خلال لقاء عقد بين رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ورئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني في تركيا يوم الجمعة 14 شباط 2014 .
من جانبه، أعرب أمير الكناني النائب عن كتلة الاحرار، في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، عن توقعه بألا "تقر الموازنة في الوقت القريب"، مشيرا إلى أن  "هناك مشاكل كثيرة تقف في طريق اقرارها وتمريرها حيث هناك مشاكل عالقة منذ سنوات مابين المركز والاقليم".
إلا أن حسن الياسري النائب عن ائتلاف دولة القانون، قال إن "مقاطعات وانسحابات الكتل ستلقي بظلالها سلبا على مجلس النواب من خلال تعطيل تشريع القوانين واقرارها، وعلى رأس تلك القوانين قانون الموازنة العامة".
واعتبر الياسري في حديث مع "طريق الشعب" أمس، ان "انسحاب الصدريين وكتلة متحدون والكرد لا يحقق النصاب الكامل لادراج الموازنة على جدول الاعمال"، مبينا أن "هذه الانسحابات والمقاطعات هي رسالة الى الشعب بعدم اقرار الموازنة العامة".
وطالب النائب عن ائتلاف دولة القانون، "التحالف الكردستاني والتيار الصدري وكتلة متحدون بالعودة الى جلسات المجلس لاقرار الموازنة كون الوقت المتبقي من عمر مجلس النواب محرجاً جدا"، مشيرا إلى أن "الكرد حتى الان لم يردوا على المقترحات المقدمة من الحكومة حول الفقرات المختلف عليها في الموازنة العامة".
في حين رأى جمال الكيلاني النائب عن ائتلاف القائمة العراقية، أن "الخلاف الرئيسي حول الموازنة هو بين الاقليم والمركز، ونحن في القائمة العراقية لدينا تحفظات عليها"، داعياً الكتل السياسية الى ان "تتجاوز تلك الخلافات من اجل اقرارها".
ونبه الكيلاني في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، إلى أنه "لم يتبقَ الا القليل من عمر المجلس وسينشغل النواب بالانتخابات القادمة. وفي حال عدم اكتمال نصاب النواب في الايام القريبة القادمة قد لا تكون هناك أية موازنة اتحادية".
 
 
***************
 
الأحد المقبل.. انعقاد جلسة البرلمان المؤجلة
 
بغداد – طريق الشعب
أعلن مصدر في مجلس النواب يوم أمس، عن تحديد رئاسة المجلس يوم الاحد المقبل موعداً لانعقاد الجلسة المؤجلة.
وقال المصدر لـ"طريق الشعب": إن "هيئة رئاسة البرلمان حددت يوم الاحد المقبل موعدا لعقد جلسة البرلمان". ودعا المصدر، وهو نائب، الكتل السياسية الى حضور الجلسة لتضمن جدول اعمالها التصويت على قانون الضمان الاجتماعي، وقانون العمل الذي وصفه بانه "متمم لقانون التقاعد الموحد".
 
 
*******
 
تفجيرات تهز بغداد وتوقع العديد من الضحايا
بغداد – طريق الشعب
دوى صوت تفجير ارهابي قوي وسط بغداد، مساء أمس، تبين أنه وقع في مجمع تجاري بمنطقة الكرادة داخل. وبحسب مراسل "طريق الشعب" فأن العبوة الناسفة التي انفجرت في المجمع التجاري اوقعت عدداً من الضحايا بين المدنيين.  وسمع صوت اطلاقات نارية من قبل رجال الامن لفسح المجال في الطريق امام مرور سيارات الاسعاف والاطفاء. ولم ترد الحصيلة النهائية لعديد الضحايا حتى ساعة إغلاق التحرير. كما وقع تفجير لاحق في مدينة الصدر ببغداد، ما اسفر عن وقوع ضحايا. وقبل ذلك، انفجرت سيارة مفخخة كانت مركونة على جانب طريق بمنطقة حي اور شمال شرقي ?غداد مساء أمس، ما اسفر عن مقتل وإصابة عدد من الأشخاص لم يعرف عددهم بعد. يذكر أن العاصمة بغداد تشهد وبشكل شبه مستمر سلسلة تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات وأحزمة ناسفة، اضافة الى هجمات متفرقة تستهدف المدنيين وعناصر الاجهزة الامنية في مناطق متفرقة منها، تسفر عن سقوط المئات من القتلى والجرحى.
 
 
****************
وزارة الداخلية تعلن السيطرة
على الحدود مع سوريا
بغداد – وكالات
أعلن المتحدث باسم  وزارة الداخلية العميد سعد معن، عن سيطرة الأجهزة الأمنية وتأمينها للحدود المحاذية مع سوريا، مؤكدا أنها أصبحت أكثر أمانا.
 وقال معن لوكالة (IMN)، ان "قوات حرس الحدود قامت بعمليات نوعية، لتأمين الحدود المحاذية لسوريا"، مشيرا إلى انها "قامت بتدمير رتل مكون من خمس شاحنات محملة بالاسلحة والارهابيين كانت تروم الدخول الى العراق، اضافة الى ضبط مركبة محملة بالمواد المتفجرة والاسلحة خلال الاسبوع الماضي". واشار معن  الى وجود " تعاون كبير بين القوات الامنية والعشائر من اجل تأمين المنافذ الحدودية".
وتشن القوات المسلحة عمليات عسكرية واسعة النطاق، بمساندة أبناء العشائر، لإنهاء وجود القاعدة وداعش الإرهابيين، على الاراضي العراقية.
وكان معن قد قال في تصريح سابق لوكالة (المدى برس) أنه "نخوض معركة كبيرة وشرسة مع المجاميع الإرهابية، وفي الوقت نفسه لا نستطيع القول إنه تم القضاء عليهم نهائيا، لان المجاميع تسعى ليكون لها موطئ قدم في بعض المناطق، لكن قواتنا لهم في المرصاد أينما ذهبوا في أي بقعة من أرض العراق".
وأضاف معن أن "هناك انخفاضا في عدد السيارات المفخخة التي تستهدف المدنيين الأبرياء في الفترة الأخيرة، وذلك للتطور الواسع والملحوظ في عمل القوات الأمنية وكذلك تطويق المجاميع الإرهابية وعدم إعطائها فرصة لتنفيذ ما يسمى العمليات النوعية"، مبيناً أن "أكبر مخابئ التنظيم أصبحت تحت سيطرة القوات الأمنية".
وبين المتحدث الرسمي باسم عمليات بغداد أن "هذه الأمور كلها لن تعطيهم فرصة كاملة من أجل القيام بعمليات نوعية، رغم بعض الاستهدافات هنا وهناك من أجل إثارة الرأي العام وارسال رسالة الى مموليهم أنهم موجودون على الأرض"، معربا عن تفاؤله بـ"قدرة قيادة عمليات بغداد على تطويق هذه المجاميع والقضاء عليها في المستقبل".
 
 
*************
 
مجلس بغداد: لا حكم بتغيير علي التميمي و رياض العضاض
 
بغداد – مشرق عادل
نفت كتلتا دولة القانون والأحرار صحة الأخبار التي أشارت إلى أن محكمة التمييز أصدرت حكما نهائيا حول إعادة التصويت على منصبي محافظ بغداد ورئيس المجلس.
وفي الوقت الذي بينت دولة القانون أن محكمة التمييز لا علاقة لها بالدعوى التي رفعها إلى المحكمة الاتحادية، كشفت الأحرار عن أن مجلس المحافظة عقد أمس الاثنين، اجتماعا اعتياديا، ولم يتطرق فيه إلى موضوع تغيير المناصب في الحكومة المحلية.
ونفى غالب الزاملي، عضو مجلس محافظة بغداد عن كتلة الأحرار، التي ينتمي لها المحافظ، خبر صدور حكم عن المحكمة التمييزية يقضي بإعادة التصويت على المحافظ ورئيس المجلس، قائلا "لا يوجد هناك أي شيء رسمي أو مقر إلى حد الآن حول تغيير منصبي المحافظ ورئيس المجلس"، مضيفا "المحافظة ما زالت على وضعها مستقرة والحكومة الحالية تم تشكيلها بعد الاتفاق عليها وأنها مستمرة في العمل". وأكد الزاملي، لـ"طريق الشعب" أمس الاثنين، أن "المجلس مستمر في اجتماعاته وعمله ولا يوجد أي خلاف حول ذلك"، مشددا على أن "المجلس يمتلك الشرعية الكاملة ?ي انتخاب أو ترشيح رئيس المجلس ومحافظ بغداد".
 
 
********
 
قالوا أن الحلول الأمنية تساعد على تغلغل الارهابيين في المناطق "الرخوة"
نواب يحملون الحكومة مسؤولية انتشار المسلحين في سليمان بيك والحضر
بغداد - ناطق محمد
لم تكن بعض المحافظات بمنأى عن تغلغل التنظيمات الإرهابية، بالرغم من العمليات التي تخوضها القوات الأمنية في مناطق غرب العراق.
حيث أخذت بعض العناصر المسلحة بالانتشار ومحاولة السيطرة على مناطق "رخوة" كـ"سليمان بيك" (جنوب كركوك)، و"الحضر" في محافظة نينوى، وبالتالي أدت إلى سيطرة المسلحين على تلك المناطق وفرار الكثير من سكانها قبل أن تقوم القوات الامنية بشن عمليات عسكرية لتحريرها.
وأنحى نواب عن هذه المحافظات باللائمة على ضعف أداء الحكومة أمنيا وسياسيا، وتفضيلها للحل العكسري وإهمال الاستماع لمطالب مواطني هذه المناطق، معتبرين ان النهج الحكومي يزيد من احتقان ابناء هذه المناطق.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الاثنين، قال سالم دلي النائب عن محافظة نينوى، إن "انتقال العمليات الإرهابية إلى نينوى دليل على فشل الأجهزة الأمنية في هذه المحافظة، وعدم قدرتها على فرض السيطرة رغم مرور أكثر من عشر سنوات على بناء الأجهزة الأمنية"، مشيرا إلى أن "قصة الحويجة والأوضاع في الانبار وإلقاء القبض على النائب احمد العلواني كلها انعكست سلبا على الوضع الأمني في المناطق الغربية".
وأضاف دلي أن "المشكلة هي سياسية أكثر من ان تكون أمنية، والحل الوحيد لفرض الاستقرار هو الجلوس حول طاولة الحوار، وعلى الحكومة سماع مطالب ابنائها في المنطقة الغربية"، موضحا أن "هناك استياء جماهيريا كبيرا من أداء الأجهزة الأمنية، بسبب الفشل الأمني الموجود الذي يدفع ثمنه المواطن".
بدوره، قال حامد المطلك عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، إن "توسع العمليات الإرهابية في سليمان بيك والحضر، له عدة أسباب؛ منها الوضع الإقليمي وتأثيراته في المنطقة، وكذلك انعدام الإجراءات العلمية والعملية من قبل القوات الأمنية، اضافة إلى الخلافات السياسية وسوء أداء الحكومة في مؤسسات الدولة"، مضيفا ان "عدم الاستجابة لمطالب المتظاهرين في كل المحافظات أيضا له تأثير في تدهور الوضع الأمني، والحكومة اثبتت فشلها في المحافظة سلامة أبنائها".
وأشار المطلك في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، إلى أن "توسع العمليات الإرهابية التي بدأت تستهدف منطقة الحضر وسليمان بيك، له علاقة باقتراب موعد الانتخابات، لكي يتمكن البعض من اجل الحصول على أصوات انتخابية، ولكن النتائج جاءت ليس كما أرادوا"، مبينا أن "العمليات الإرهابية بدأت تضرب في أي مكان في البلاد ولم يكن لهذه المناطق بالذات وضع خاص، وهذا نتيجة لسوء إدارة الملف الأمني في البلاد".
الى ذلك، بين أحمد الجبوري نائب عن ائتلاف العراقية، إن "الجهات الإرهابية لها امتدادات سياسية، وهي تحاول خلق أجواء مضطربة مع اقتراب موعد الانتخابات"، مبينا أن "فرض الأمن في هذه المناطق مهم جدا قبل الانتخابات، لإعطاء الناخبين فرصة في الذهاب بحرية للتصويت دون أية ضغوط".
وأضاف الجبوري في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "الوضع في الموصل بصورة عامة لا يقل خطورة عن الانبار، والعمليات العسكرية مستمرة فيها ولم تنقطع، ولكن هناك تعتيما إعلاميا. كما ان هناك مناطق كثيرة في نينوى خاضعة لسيطرة التنظيمات المسلحة"، موضحا أن "الأجهزة الأمنية غير قادرة على مسك زمام الأمور، بدليل التفجيرات المستمرة لمناطق إستراتيجية بالنسبة للدولة".
وبين عضو ائتلاف العراقية أن "العمليات التي تحدث في نينوى والانبار تعد أمرا طبيعيا لأنها مناطق مجاورة لسوريا، وكبر حجم المساحة الجغرافية"، محذرا من أن "توسيع العمليات الإرهابية في الموصل أكثر خطورة من الانبار بسبب طبيعة المجتمع في نينوى الذي يتكون من أطياف ومكونات عدة".
فيما رأى عماد العلو الخبير الأمني أن "استهداف الإرهابيين لمناطق مجاورة للانبار شيء متوقع بعد الضغط الذي تقوم به القوات العسكرية عليهم في الانبار"، مؤكدا أن "استهداف سليمان بيك ومنطقة الحضر هو محاولة من المسلحين لفتح جبهات أخرى لتقليل الضغط على مسلحي داعش في الانبار، وكذلك لإيصال رسالة بوجودهم في مناطق اخرى، كسليمان بيك باعتبار هذه المنطقة رابطة بين كركوك وبغداد".
وأضاف العلو في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "توسع العمليات الإرهابية في المناطق المجاورة دليل على ضعفها ومحاصرتها، فظلت تتحرك فقط بالمناطق القريبة"، لافتا إلى ان "التحركات الإرهابية تدخل في الصراع السياسي لارتباطه برموز سياسية وجزء من العملية السياسية".
 
 
*******
ص2
المعلم: لافروف سيبحث مع العراق ملف الحرب على الإرهاب        
بغداد - أوان
قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم ان زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الى العراق تأتي في إطار بحث الحرب على الإرهاب التي يخوضها الجيش العراقي، مؤكدا ترحيب بلاده بذلك.
واوضح المعلم، في تصريحات صحفية، امس الاثنين اطلعت عليها "طريق الشعب"، ان "زيارة لافروف دليل على اهتمام موسكو بملف الإرهاب الخطر في ظل خوض العراق معركة واسعة ضد الجماعات الإرهابية".
واضاف وزير الخارجية السوري ان بلاده "ترحب بالتنسيق الروسي العراقي لأنها هي الأخرى تعاني من الإرهاب ذاته".
 

مراقب: زعيم التيار شعر بالامتعاض من وجود فساد إداري ومالي
الصدر يواصل اعتزاله.. ويعين مدراء جدد لمؤسساته
بغداد - آرينا قاسم
رأى مراقب للمشهد السياسي أن اعتزال السيد مقتدى الصدر لا يمكن التكهن به إذا ما كان اعتزالا مؤقتا أو سيستمر لمدة طويلة.
وفيما ارجع قرار زعيم التيار الصدري تركه العمل السياسي إلى ورود معلومات عن وجود فساد مالي وإداري لدى نواب ووزراء كتلته، استبعد أن تكون هناك ضغوط خارجية أدت بالصدر إلى اتخاذ هكذا قرار، فضلا عن أن تصويت عدد من كتلة الأحرار على فقرة امتيازات المسؤولين، ربما يكون احد الأسباب الرئيسة وراء القرار.
وأشار إلى أنه من المحتمل أن يقاطع جمهور التيار الصدري الانتخابات المقبلة.
وفي حديث مع "طريق الشعب" يوم امس الاثنين، قال الكاتب السياسي والإعلامي عدنان حسين رئيس التحرير التنفيذي لصحيفة "المدى"، أنه "في الوقت الحالي لا نستطيع التكهن بما اذا كان الاعتزال مؤقتا أو دائمياً"، لافتا إلى أن "هناك اتصالات وضغوطا قوية على السيد مقتدى الصدر منذ يوم امس وحتى اليوم للعدول عن اعتزاله".
واضاف حسين "أنا شخصيا اتمنى ان يكون الاعتزال مؤقتا وأن يتراجع السيد مقتدى الصدر عن قراره في الاعتزال من الحياة السياسية بأسرع وقت ممكن، لاننا عشية انتخابات وهذا سيخلط الأوراق"، مبينا أن "المشكلة أننا في بلد أوضاعه الأمنية والسياسية متواضعة ومتزعزعة وغير مستقرة".  وشدد على أن "المصلحة الوطنية تتطلب ان يتجاوب الصدر مع هذه الاتصالات والضغوط، من أجل الوفاء بالاستحقاق الانتخابي وإجراء انتخابات متوازنة، فخطوة الاعتزال سواء كانت من مقتدى أم أي شخص آخر لا تجعل من الانتخابات القادمة تعكس صورة صحيحة عن إرادة الشعب ا?عراقي وتطلعاته، لأننا لن نعرف ما سيجري من مساومات وتحركات سياسية، وتبادل للاتهامات بين اعضاء مجلس النواب والسياسيين قبل الانتخابات"، مردفا "نحن الآن في غنى عن هذا كله، لاننا نتطلع الى وضع سياسي وامني مستقرين من اجل سير الانتخابات بالشكل المطلوب". واستبعد ان "يكون قرار الاعتزال نتيجة ضغط خارجي، فأنا اعتقد ان السبب الرئيسي هو اكتشاف السيد مقتدى الصدر ان هناك مستوى عاليا من الفساد المالي والاداري بين النواب والوزراء الصدريين، وانزعاجه ايضا بشأن تصويت 13 من نوابه على المادة 37 من قانون التقاعد. فتوجيهاته كانت ?لا تتم المصادقة على هذه المادة، فهو كان من المطالبين بتخفيض امتيازات النواب والوزراء والرئاسات الثلاث". وأضاف أن "مستوى الإحباط عال لدى السيد الصدر من الوضع السياسي والعملية السياسية، وهذا الإحباط يشعر به غالبية ساحقة من الشعب العراقي لان العملية السياسية في مأزق شديد وهذا المأزق يعبر عنه هذا الوضع الأمني المتردي سواء في محافظة الانبار أو محافظات اخرى، وهذه العوامل هي التي أدت بالصدر إلى الانسحاب من الحياة السياسية".  وأضاف حسين، وهو نقيب النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين ايضا، أن "المرشح للاستفادة من هذا?الانسحاب هو القوى الاسلامية الشيعية، لانه من المفروض ان جمهور التيار الصدري سيوزع اصواته بين هذه القوى، ولكن هذه القوى لن تستفيد كثيرا من هذا الاعتزال"، مرجحا أن "معظم جمهور التيار الصدري سيقاطع الانتخابات، حتى لا يعطي أصواته لأية جهة، وهذا أمر سلبي".
ويعيش اعضاء كتلة الأحرار أياما عصيبة، بعد أن رفع الصدر تأييده للكتلة، حيث فضل قسم من اعضاء الكتلة تقديم استقالاتهم، معلنين عدم خوضهم الانتخابات البرلمانية المقبلة أمام وسائل الإعلام، دون تقديم طلبات رسمية بذلك.  وحسب تسريبات فان اعضاء الكتلة الصدرية يمارسون ضغوطا كبيرة بالتنسيق مع قادة عراقيين لثني الصدر عن اعتزاله، أو السماح لهم بالاستمرار في الحياة السياسية، والاكتفاء باعتزاله فقط.
إلا أن الصدر يبدو أنه يمضي قدما في إجراءات اعتزاله العمل السياسي، حيث قام بمنح تفويضات جديدة لإدارة شؤون صلاة الجمعة في مسجد الكوفة بالنجف الاشرف، كما قام بتعيين مدراء جدد للمؤسسات التي أبقاها تحت إدارته. فيما كشف مصدر رفيع في حوزة النجف، امس الاثنين، عن زيارة وفد مكون من طلبة السيد السيستاني للسيد مقتدى الصدر ليلة امس الاحد دون معرفة التفاصيل.
وأخبر المصدر وكالة "أوان"، أن "الوفد ذهب لمعرفة الظروف المحيطة بالصدر التي دعته الى اتخاذ هذا القرار".
إلاّ أن المصادر لم تؤكد ان كان الوفد ذهب بأمر من المرجع السيستاني أو باجتهاد شخصي.
واضاف المصدر ان "السيستاني لا ينوي التدخل لإقناع الصدر بالعدول عن قراره، إلا أنه يريد ان يطلع على ملابسات الموقف"، مؤكدا ان "الوفد لم يلتق السيد السيستاني بعد انتهاء زيارتهم الى الصدر". وتوقع المصدر ان يكون الوفد قد بحث مع الصدر "تفاصيل المادة 37 الخاصة بامتيازات المسؤولين والدرجات الخاصة الحكومية، دون التطرق الى الأمور السياسية الاخرى"، مشيرا الى ان "المرجع السيستاني لن يتدخل بأي قرار سياسي، وان ما يهمه هو أمور واحوال العراقيين أولا والحوزة العلمية في النجف الاشرف ثانيا".
وتابع المصدر ان "زعيم المجلس الاعلى الإسلامي عمار الحكيم كان اجرى اتصالات مباشرة مع السيد السيستاني، ظهر امس الأول الاحد"، مشيرا الى ان "المصادر في المجلس الاعلى تؤكد ضرورة اقناع الصدر بالعدول عن قراره".
 
كل ثلاثاء ...
الاختناقات المرورية هدفها خدمة المواطن!
 
كثيرا ما نوجه اللوم الى الحكومة ومؤسسات الدولة بدون وجه حق، في العديد من الامور والمشاكل العويصة التي نعاني منها يومياً، رغم ان بعضها فيه فائدة كبيرة للعراقيين، ورغم ما يبدو فيها للوهلة الاولى من اضرار وإزعاجات وانتهاكات لابسط حقوق الانسان.
واحدة من هذه الامور التي نراها مؤذية، بل مدمرة، ومضيعة للوقت، والبعض يزيد عليها، بانها لا تليق بالعراق، وبعمقه الحضاري الضارب في جذور التاريخ، هي الاختناقات المرورية في شوارع العاصمة وبقية المحافظات، حيث يضطر الموظف والطالب والكاسب، وسائر ابناء شعبنا، الى السير على الاقدام مسافات طويلة للوصول الى دوائرهم، او مدارسهم وكلياتهم، او اماكن رزقهم، تاركين سيارات الاجرة والكيّات ووسائل النقل الاخرى، بسبب السيطرات الامنية، والاغلاق المستمر للشوارع التي هي قليلة اصلاً، ولا تتناسب مع الاعداد الهائلة للسيارات المستورد? بدون ضوابط او ضرائب، وهذه تسجل للعراق ايضاً، وللكرم المتأصل في قادته.
ومن الطبيعي ان يشعر المواطن العراقي، بالضيم والخذلان والانكسار، وريما يتعرض الى المحاسبة، اذا كان موظفاً او طالباً، لانه لا يستطيع الوصول الى مكان عمله في الوقت المحدد، وبالتالي سوف ينصرف التفكير الى آلاف الساعات من الوقت الثمين المهدور ظلماً، والمبالغ الطائلة التي تخسرها البلاد نتيجة هذا التأخير اليومي المتكرر، اضافة الى تعميق الوضع النفسي السيء للعراقي، على ما هو عليه من سوء. وهذه المعاناة كلها مفهومة من قبل الحكومة والمسؤولين، لكن من الانصاف ايضاً، ان نرى الجانب الايجابي في هذه الازدحامات والسيطرات، فلي? اعتباطاً تضعها الحكومة وتزيد ازعاجاتها يوماً بعد آخر، سيما وان فوائدها بدأت تظهر للعيان، ولا يمكن نكرانها بأية حال من الاحوال.
ان السلطات المعنية وضعت هذه السيطرات وبهذه الكثافة غير الاعتيادية لغاية نبيلة هدفها ترشيق المواطن، وتخليصه من الدهون الزائدة، وتخفيض وزنه عندما يضطر الى السير على قدميه مسافات طويلة، وبالتالي سيكون اعداده جيداً، للدورات الاولمبية والبطولات الرياضية المختلفة، سيما بعد النتائج المخيبة للآمال، للعديد من فرقنا الرياضية.
كما ان في هذه الاختناقات فائدة اخرى كبيرة جداً، علينا الانتباه اليها، والا اتهمنا بالعقوق ونكران الجميل، هي نعمة التأمل، فبقاء الراكب محصوراً في السيارة لفترة طويلة خاصة في اشهر الصيف، «الدافئة» سيدفعه حتماً الى التأمل واستعادة ذكرياته الجميلة عن الكهرباء والماء الصالح للشرب، والصحة والتعليم، وكل شيء في عراقنا المبتلى بالادارات الفاشلة. فهل هذه الفوائد والانجازات قليلة، لكي يجري نكرانها جهاراً نهاراً؟
اقول هذا، وانا لم اتطرق بعد الى الانجاز الاكبر لهذه السيطرات الامنية، التي تعجز حتى الحاسبات عن احصاء اعدادها بصورة دقيقة، وهذا الانجاز يراه حتى صاحب العين الكريمة، ويتجسد في حفاظها على الامن والقضاء على الارهاب والارهابيين، وهو المطلب رقم واحد للعراقيين. فقد نجحت في منع حتى البعوضة من الافلات منها، ولهذا عاش العراقيون في السنة الفائتة وما قبلها، صيفاً خالياً من البعوض وتنعموا بلذة النوم على سطوح بيوتهم، وبالاحلام الوردية، وكل ذلك بفضل السونار الخرافي الذي استورد بمئات ملايين الدولارات من اموال الشعب، واتض? انه صنع خصيصاً للزاهي والطرشي والعمبة! والبعض يقول للتفتيش عن كرات الغولف الضائعة بين الاعشاب.
فهل هناك افضل من هذه المكرمة؟ ومن هذا الاهتمام المنقطع النظير بمصلحة الشعب والوطن؟
كونوا منصفين ايها العراقيون!
 
 مرتضى عبد الحميد
 

 
"الأحرار" و"دولة القانون" يتبادلان الاتهامات بشأن إضافة الفقرة ٣7
بغداد - طريق الشعب:
أكد نائب رئيس اللجنة القانونية عن كتلة الأحرار امير الكناني، أمس الاثنين، ان رئيس اللجنة المالية النيابية حيدر العبادي برر إدراج فقرة تقاعد النواب والدرجات الخاصة بـ"تحصينهم من الزلل والرشوة".
فيما رد رئيس اللجنة المالية حيدر العبادي بان قانون التقاعد الموحد، الذي أرسل للبرلمان من قبل الحكومة لم يحتوِ على أي امتياز للنواب.
في حين أفاد القيادي في ائتلاف دولة القانون النائب وليد الحلي، أمس الاثنين، ان الائتلاف لن يتخذ أية اجراءات رادعة بحق النواب المصوتين بنعم على الفقرة الخاصة بامتيازات الدرجات الخاصة.
وقال الكناني في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان حضرته "طريق الشعب"، إن "قانون التقاعد وصلنا من مجلس الوزراء بتاريخ 9 من شهر أيلول الماضي، وفيه إشارة بمواده للاستحقاقات التقاعدية لرئيس الجمهورية ونوابه ورئيس مجلس النواب ونوابه ورئيس مجلس الوزراء ونوابه والبقية من النواب والدرجات الخاصة"، مشيراً الى ان " المادة 37 تشير الى هذه الاستحقاقات".
واضاف ان "اللجنة القانونية ومنذ شهر ايلول الماضي ولمدة 4 اشهر لم تتدخل بالقانون مطلقا وحضورنا معهم كان من اجل الصياغة القانونية للقانون، وتم التوقيع عليه من قبل رئيس اللجنة المالية حيدر العبادي في 15 من الشهر الماضي".
وتابع انه "بعد وصوله لرئاسة المجلس تمت إحالته بنفس التاريخ أعلاه للجنة القانونية، واطلعنا على الفقرة 37 المعدلة، التي لم يكن لنا اي دور فيها، وتم درجها للتصويت على القانون الذي شرع باتفاق جميع الكتل السياسية".
واوضح ان "اللجنة المالية بررت منح الدرجات الخاصة تقاعدا بنسبة 25 في المئة من الراتب الكلي، لغرض تحصينهم من الزلل والرشوة، وان يكون لهم استقرار معيشي واجتماعي بعد الخدمة الوظيفية".
من جهته، رد حيدر العبادي رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب والقيادي في ائتلاف دولة القانون، في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان، حضرته وكالة "أوان"، إن "نائب رئيس اللجنة القانونية عن كتلة الأحرار امير الكناني إصر على إضافة فقرة امتيازات تقاعد للنواب".
وأعلن النائب عن ائتلاف دولة القانون حيدر العبادي، أن 19 بالمئة من عدد النواب الموجودين في جلسة التصويت على الفقرة الخاصة بامتيازات النواب والدرجات الخاصة، والمصوتين بنعم، هم من دولة القانون من مجموع 137 نائباً.
وقال إن "رئاسة البرلمان سلمتنا، أمس (الاول) قائمة باسماء المصوتين بنعم أو لا من دولة القانون فقط"، مبيناً ان "19 بالمئة فقط من المصوتين بنعم على فقرة امتيازات النواب هم من دولة القانون".
واضاف العبادي ان "دولة القانون قدمت أمس (الاول) طعنا على فقرة الامتيازات وستأخذ تعهدا من مرشحي دولة القانون بعدم طلبهم اية امتيازات"، مبيناً ان "القانون الذي أقر ألغى جميع القوانين الخاصة بالتقاعد والامتيازات، وإذا نقضنا الفقرة 37 فلا تكون هناك أية امتيازات لأي نائب أو موظف بدرجة خاصة. ويطبق القانون بشكل عادل على الجميع من رئيس الجمهورية حتى أصغر موظف".
واعرب عن أسفه "لحالات التشهير والتسقيط الكاذبة التي حصلت، والتي هي دعايات انتخابية عرضتها بعض القنوات".
وتابع العبادي "نتعهد امام الله والشعب والمرجعية الرشيدة القائدة لهذه المسيرة، بأننا لن نسمح بأية امتيازات خاصة للنواب والدرجات الخاصة".
إلى ذلك، قال النائب وليد الحلي عضو ائتلاف دولة القانون، إنه "لا توجد آلية في سياسة ائتلافنا تمنع النائب من اختيار ما يراه مناسبا"، مبينا ان "ما قامت به بعض الكتل هو مخالفة ومصادرة صريحة لحقوق النواب".
وبين القيادي في حزب الدعوة أن "العراق الجديد يمنع أية ممارسات غير انسانية، ولا يوجد حق لأي شخص أن يعاقب أشخاصا على مستوى نواب اتخذوا قرارا حول قانون معين أو عبروا عن آرائهم".
واشار الحلي الى أن "ائتلاف دولة القانون ملتزم بعدم تضمين أي فقرة تعطي امتيازات ورواتب لا يستحقونها، وقد ذهبنا الى المحكمة الاتحادية لنقض الفقرات الخاصة بامتيازات النواب، وهذا دليل على سعينا لمحاربة ذلك".
 
تقرير...
برلماني يحذر من سعي الإرهاب الى ضرب وحدة المجتمع
محلل أمني: الحل العسكري في الأنبار لم يعد مجدياً
بغداد - علي الرسولي
فيما تستمر أزمة الأنبار في تفاقمها والسير نحو المجهول، لا يبدو أن هناك حلولا تلوح في الأفق، من شأنها أن تعيد الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل أن تقوم القوات الأمنية بشن حملة عسكرية في صحراء الأنبار ضد إرهابيي "داعش"، ليستقر بها الحال في حرب مدن في مناطق عدة من المحافظة.
وبعد أيام من زيارة قام بها رئيس الوزراء إلى الانبار، وأعلن خلالها الانتصار الأمني على تنظيمات القاعدة و"داعش"، عاودت التنظيمات المسلحة نشر عناصرها في مناطق جديدة من المحافظة.
وفي تصريح لـ "طريق الشعب" أمس الاثنين، قال المحلل الأمني أحمد الشريفي: إن "ما يجري من معالجات من قبل الحكومة بشكل أو بآخر يمثل إعطاء رسائل سلبية لمعادلة الصراع في البلد"، لافتا إلى ان "الأمور لا تحل بهذه الطريقة بل يفترض على حكومة المركز المحافظة على هيبتها وقراءة المناخ السياسي ووضع آلية للوصول إلى الحل المناسب".
الشريفي وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أعرب عن اعتقاده بأن "ما يجري في الأنبار قضية غير قابلة للتفاوض"، مشيرا إلى ان "الشخصيات التي تمت محاورتها من قبل رئيس الوزراء غير قادرة على مسك الأرض أمنيا ولا عشائريا".
وبين ان "زيارة المالكي لمحافظة الأنبار لم تأتِ بنفع بشأن التوصل الى حل في التخلص من تنظيم داعش"، موضحا أن "هناك زيادة في قوات داعش جاءت بعد الزيارة المنصرمة".
وأضاف "أننا اليوم بحاجة إلى خلق توازن دولي، وان مثل هذا لا يتم إلا بمحاورة الولايات المتحدة، فهي الوحيدة القادرة على حل الأزمة في الأنبار"، مشددا على "ضرورة وضع معطيات كثيرة منها الاتفاقيات الإستراتيجية والاتفاقية الأمنية الدولية قبل الحديث عن الشأن الداخلي".
من جهته، بين يونادم كنا، النائب عن كتلة الرافدين ان "تنظيم داعش وانتشاره في مدينتي الرمادي والفلوجة المتزايد، يريد ان يجر العراق إلى فتنة طائفية ومذهبية"، محذرا من "نجاحها في نسف الوحدة الوطنية".
وبين كنا في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "على الحكومة احتواء محافظة الأنبار وتلبية مطالبهم المشروعة، لتجنب فقدان هيبتها". وأكد ضرورة "تعاون جميع الكتل السياسية للحيلولة دون توسع "داعش" في المنطقة وتهديده حياة الشعب"، معربا عن توقعه في ان "السبب الرئيسي وراء انتشار داعش في المنطقة هو تغاضي الحكومة عن تلبية مطالب أهالي الانبار منذ فترة الإعتصامات".
وكان رئيس الحكومة نوري المالكي قد زار في 15 شباط 2014، محافظة الانبار برفقة عدد من المسؤولين، وقرر منح رتبة لواء ركن للعميد الركن نومان عبد نجم الزوبعي تقديراً لمواقفه الوطنية في محاربة التنظيمات "الإرهابية".
وفيما أكد أن القوات الأمنية وعشائر الانبار حققتا نصراً على القاعدة "وداعش والإرهابيين"، امر بتكريم عناصر القوات المسلحة في الرمادي.
وعن الاسباب التي تقف وراء عقد اجتماع رئيس الوزراء نوري المالكي مع ادارة الانبار المحلية وشيوخ العشائر في قاعدة الاسد الجوية بدلا من مبنى المحافظة، قال نائب رئيس مجلس محافظة الانبار فالح العيساوي، امس الاثنين أن "السبب لا يتعلق بالأوضاع الأمنية في مدينة الرمادي".
وقال العيساوي لوكالة "شفق نيوز"، إن "اختيار قاعدة الاسد الجوية مكانا لعقد اجتماع رئيس الوزراء مع الإدارة المحلية وشيوخ عشائر الانبار أول يوم أمس، جاء لكون موقع القاعدة يقع وسط الانبار، الامر الذي يمكّن جميع شيوخ العشائر من المشاركة في الاجتماع، بدلا من مدينة الرمادي التي قد يتعذر على البعض الوصول اليها".
وأضاف العيساوي ان "ما أشيع في بعض وسائل الإعلام عن ان عقد الاجتماع في القاعدة العسكرية بدلا من الرمادي جاء بسبب عدم استقرار أوضاع مدينة الرمادي الأمنية غير صحيح، والرمادي حاليا مدينة هادئة".
إلا أن الأنباء الواردة من محافظة الانبار تشير إلى توغل عناصر "داعش" وسط مدينة الرمادي، وإنهم اخذوا بالانتشار في مناطق جديدة من المدينة، تشهد قتالا بين القوات الأمنية وأبناء العشائر ضد الإرهابيين.
وعن التطورات الميدانية على أرض الأنبار، أفاد مصدر في شرطة محافظة الانبار، امس الاثنين، بأن ثمانية من عناصر الشرطة سقطوا بين قتيل وجريح في تفجير انتحاري استهدف المدخل الرئيسي المؤدي لمنزل رئيس مؤتمر صحوة العراق احمد ابو ريشة شمال الرمادي.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن احد مصادرها، ان "سيارة مفخخة يقودها انتحاري انفجرت، ظهر اليوم (أمس)، على نقطة تفتيش المدخل الرئيسي المؤدي الى منزل رئيس مؤتمر صحوة العراق احمد ابو ريشة، ما اسفر عن مقتل شرطي وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة".
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "قوة امنية طوقت مكان الحادث، ونقلت المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادث".
في حين أعلنت قيادة العمليات المشتركة، عن مقتل عشرة عناصر من تنظيم "داعش" وتدمير آلية لهم في محافظة الأنبار.
وقالت القيادة يوم امس في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "قوة من قيادة عمليات الأنبار الفرقة الاولى (تدخل سريع) تمكنت، اليوم (امس)، من قتل عشرة إرهابيين من تنظيم داعش وتدمير آلية نوع (شفل) تابعة لهم ضمن قاطع المسؤولية".


ص3

التعليم تثبت 904 من اصحاب العقود والأجور اليومية والخريجين
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن أسماء الدفعة الأولى المصادق على تعيينها والبالغ عددها 557 من أصحاب العقود والأجور اليومية، وحملة الشهادات العليا والخريجين الأوائل على الكليات، فضلا عن أوائل المجموعة الطبية، كاشفة عن إعلان أسماء الدفعة الثانية خلال هذا الأسبوع.
وقال قاسم محمد جبار، المتحدث الرسمي باسم الوزارة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوزير علي الأديب وافق على تثبيت العقود والأجور اليومية وتعيين وإعادة تعيين الحاصلين على شهادات الدكتوراه والماجستير والدبلوم العالي والبكالوريوس والخريجين الأوائل في الكليات وكليات المجموعة الطبية، على الملاك الدائم للكليات والمراكز البحثية والمؤسسات التابعة لجامعة بغداد"، مشيرا الى أن "عدد الذين تمت المصادقة على تعيينهم وتثبيتهم على الملاك الدائم ولدفعتين بلغ 904".
ولفت إلى أن "الدفعة الثانية التي وافق الأديب، على تعيينها وتثبيتها على الملاك الدائم ستعلن خلال الأسبوع الحالي".

اليابان تتمنى أن لا يقتصر تعامل العراق معها على"القروض"
بغداد – طريق الشعب
اعتبر السفير الياباني في العراق، أمس الاثنين، حجم التبادل التجاري مع العراق قليلا جدا، مقارنة مع الصين وكوريا الجنوبية، معرباً عن أمله بان لا يقتصر التعاون مع العراق على مجال القروض فقط.
وقال كازيا ناشيدا، السفير الياباني في بغداد، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "حجم التبادل التجاري بين العراق واليابان قليل جدا"، مشيرا إلى أن "السنوات الأخيرة شهدت زيادة ملحوظة في حجم التبادل التجاري بين العراق والصين من جهة وكوريا الجنوبية من جهة أخرى".
وأضاف ناشيدا، أن "اليابان تسعى الى تحسين علاقتها الاقتصادية مع العراق"، معربا عن أمله أن "لا يقتصر التعاون مع العراق في مجال القروض فقط وإنما يتوسع الى مجالات جديدة في المستقبل".
وتعهدت اليابان في مؤتمر مدريد للمانحين عام 2003 بتقديم 5 مليارات دولار على شكل 1.5 مليار دولار كمنحة و 3.5 مليار دولار كقرض ميسر.

 
دولة القانون: "الاتحادية" وحدها المعنية بالبت في الدعوى
مجلس بغداد: لا حكم بتغيير علي التميمي و  رياض العضاض
بغداد – مشرق عادل
نفت كتلتا دولة القانون والأحرار صحة الأخبار التي أشارت إلى أن محكمة التمييز أصدرت حكما نهائيا حول إعادة التصويت على منصبي محافظ بغداد ورئيس المجلس.
وفي الوقت الذي بين دولة القانون أن محكمة التمييز لا علاقة لها بالدعوى التي رفعها إلى المحكمة الاتحادية، كشفت الأحرار عن أن مجلس المحافظة عقد أمس الاثنين، اجتماعا اعتياديا، ولم يتطرق فيه إلى موضوع تغيير المناصب في الحكومة المحلية.
ونفى غالب الزاملي، عضو مجلس محافظة بغداد عن كتلة الأحرار، التي ينتمي لها المحافظ، خبر صدور حكم من المحكمة التمييزية يقضي بإعادة التصويت على المحافظ ورئيس المجلس، قائلا "لا يوجد هناك أي شيء رسمي أو مقر إلى حد الآن حول تغيير منصبي المحافظ ورئيس المجلس"، مضيفا "المحافظة ما زالت على وضعها مستقرة والحكومة الحالية تم تشكيلها بعد الاتفاق عليها وأنها مستمرة في العمل".
وأكد الزاملي، لـ"طريق الشعب" أمس الاثنين، أن "المجلس مستمر في اجتماعاته وعمله ولا يوجد أي خلاف حول ذلك"، مشددا على أن "المجلس يمتلك الشرعية الكاملة في انتخاب أو ترشيح رئيس المجلس ومحافظ بغداد".
وكانت وكالة "الغد برس" نقلت، أمس، عن مصدر قضائي، قوله، إن "هيئة محكمة التمييز قررت، الاثنين (أمس)، إعادة التصويت على منصبي محافظ بغداد الذي يديره حاليا علي محسن التميمي ورئيس مجلس المحافظة الذي يديره حاليا رياض العضاض".
وأضاف أن "القضية تم النظر بها واتخذ فيها القرار بناءً على الطعون المقدمة بالتصويت السابق".
وينتمي محافظ بغداد الحالي علي محسن التميمي إلى التيار الصدري بينما ينتمي رئيس مجلس المحافظة رياض العضاض إلى كتلة متحدون.
وأشار الزاملي، إلى أن "مجلس المحافظة اجتمع اليوم (أمس) ولا يوجد توتر حول القضية التي طرحت في محكمة التمييز كما قيل، ومن الصعب تغيير مفاصل مهمة في مجلس المحافظة", مؤكدا أن "موقف مجلس المحافظة حول هذه القضية موقف ثابت وعدم وجود أي نية في التحالف الموجود داخل مجلس المحافظة في تغيير رئيس المجلس أو تغيير المحافظ".
واستغرب عضو كتلة الأحرار في مجلس المحافظة، من "وجود إجراءات حول تغيير الحكومة المحلية لان هذا سيؤثر على خدمات البنى التحتية وخدمات المشاريع المهمة في بغداد".
بدوره، قال سعد المطلبي، عضو مجلس محافظة بغداد عن ائتلاف دولة القانون، "نحن ما نزال في انتظار قرار المحكمة الاتحادية فهي المسؤولة عن موضوع تغيير رئيس المجلس والمحافظ"، منبها إلى أنه "لا توجد علاقة لمحكمة التمييز بموضوع تغيير منصبي المحافظ ورئيس المجلس".
وشدد المطلبي، في حديث له مع "طريق الشعب", أمس, على أنه "لا توجد أي صحة في كلام إعادة النظر والتصويت حول قضية تغيير محافظ بغداد أو رئيس مجلس المحافظة, وكل ما قيل حول الموضوع هو ليس دقيقا"
"البصرة أولا" تخسر عددا من أعضائها.. ودولة القانون: سنتحالف لتغيير الحكومة المحلية
بغداد – طريق الشعب
أعلن ائتلاف دولة القانون (16عضوا) في مجلس محافظة البصرة عن حصوله على الأغلبية المطلقة داخل المجلس، بعد انشقاق عدد من أعضاء البصرة أولاً (18 عضواً) واتفاقهم على تشكيل كتلة جديدة تهدف لتغيير ملامح الحكومة المحلية الحالية.
وقال صباح البزوني، رئيس ائتلاف دولة القانون في مجلس البصرة، لـ"راديو المربد"، مقره البصرة، إن "عددا من أعضاء ائتلاف البصرة، بينهم ثلاثة مستقلين، أبلغونا قرارهم بالخروج من ائتلافهم لتشكيل كتلة كبيرة جديدة داخل المجلس مع ائتلاف دولة القانون".
وأضاف البزوني أن "التغيير الجديد الحاصل في المواقف، أعطى ائتلاف دولة القانون الأغلبية المطلقة في المجلس، إضافة الى مفاتحتنا كتلة المواطن والأحرار وبقية أعضاء ائتلاف البصرة أولاً لكسبهم وضمهم في الكتلة الجديدة".
وبين أن "ائتلاف دولة القانون وحلفاؤه الجدد عازمون خلال الأيام المقبلة على المضي لإيجاد تغيير حقيقي في المجلس ومناصبه، لإعادة دوره الرقابي ولجانه المعطلة وإناطتها لمن يستحقها، وإحداث تغيير في مدراء دوائر المحافظة، فضلاً عن إقرار خطة المجلس وسياسته المالية".
ولفت البزوني، إلى أن "التغيير غير مرهون بنتيجة الدعوى القضائية المرفوعة إلى المحكمة الإدارية للطعن بشرعية حكومة البصرة، بل سيختصر الزمن لتحقيق أهداف الكتلة الجديدة وما يتمخض من اتفاقات أهمها تغيير ملامح الحكومة الحالية".
في غضون ذلك، كشف مصدر مطلع داخل مجلس محافظة البصرة، أن "عضوي كتلة البصرة المستقلة (سلمان التميمي، و أمين منصور) قد أعلنا انضمامها مع الكتلة الجديدة وانسحابهما من ائتلاف البصرة أولا". وكانت محكمة القضاء الإداري قد أجلت البت في الدعوى القضائية بشأن عدم قانونية الجلسة الأولى لمجلس المحافظة والتي شكلت على أثرها الحكومة المحلية، إلى يوم 5 آذار 2014.
ويسعى رئيس ائتلاف دولة القانون في مجلس المحافظة صباح البزوني، عبر الدعوى المرفوعة منه إلى محكمة القضاء الإداري إلى الطعن بشرعية الحكومة المحلية التي شكلت بجلستها الأولى، في 12 حزيران 2013، وذلك لحضور (28) عضوا في الجلسة فقط، فيما تغيب البزوني وأعضاء كتلته في حزب الدعوة تنظيم العراق، إضافة إلى أعضاء كتلة منظمة بدر، لإشعاره، بحسب تصريح سابق له، من قبل الكتل السياسية بحصول توافق على عقد الجلسة الأولى في ظرف ثلاث ساعات قبل انعقاد الجلسة، الأمر الذي حال دون حضوره وبقية الأعضاء.
يشار الى أن مجلس محافظة البصرة قد صوت خلال جلسته الأولى التي عقدها في (12 حزيران 2013) بحضور 28 عضوا من أصل 35 على اختيار ماجد النصراوي عن كتلة المواطن محافظا جديدا، فيما تم اختيار خلف عبد الصمد عن ائتلاف دولة القانون رئيسا لمجلس المحافظة، إضافة الى اختيار النائب الأول للمحافظ لعضو كتلة الأحرار محمد طاهر نجم، واختيار عضو حزب الفضيلة الإسلامي ضرغام عارف نائبا ثانيا للمحافظ، فيما تم التصويت على اختيار النائب المستقل في ائتلاف البصرة أولاً وليد كيطان كنائب لرئيس مجلس المحافظة.
تقرير...
القانونية النيابية اعترفت أن البرلمان أضاف الى مسودة القانون "الامتيازات الخاصة"
جمعية المتقاعدين: المادة 37 تسببت بتمييز شديد بين المتقاعدين
بغداد ـ إنعام عبد الأمير
عدت جمعية المتقاعدين العراقيين تضمين قانون التقاعد امتيازات تقاعدية للنواب والدرجات الخاصة متعارضا مع مبدأ المساواة الذي نص عليه الدستور، مؤكدة أن القانون بصيغته الحالية خلق تمييزا شديدا بين شرائح المتقاعدين، فيما اتهمت مجلس النواب باستغلال القانون من اجل تمرير حقوق وامتيازات "غير دستورية".
وفي حين وصفت القانونية النيابية قانون التقاعد بـ"الجيد" دعت الى الطعن فقط بمادتي 37 و38، والإبقاء على بقية القانون.
وقال زهير ضياء الدين، عضو الهيئة الإدارية لجمعية المتقاعدين العراقيين، لـ"طريق الشعب" أمس الاثنين، انه "كان من الأفضل لو لم تتم إضافة تقاعد النيابيين وذوي الدرجات الخاصة ضمن القانون، وتشريع قانون خاص بهذه الشرائح وتخصيصه للمتقاعدين فقط"، معتبرا إضافتهم في القانون "استغلالا من قبل مجلس النواب، لتمرير حقوق وامتيازات لهم لا يستحقونها دستوريا، وكذلك تحديد رواتبهم بشكل يتناقض مع الأسس المعتمدة في القانون، واختلافها مع مبدأ المساواة في الدستور".
وأكد ضياء الدين، أن "القانون بصيغته الحالية خلق تمييزا شديدا بين شرائح المتقاعدين"، نافيا أن "تكون الزيادات التي ستمنح للمتقاعدين، ستتسبب بحدوث تضخم، لأنها مبالغ بسيطة وليست كبيرة".
وأشار الى أن "القانون غير وارد نقضه بشكل كامل، والمعلومات تشير الى أن مجلس النواب أحاله الى رئاسة الجمهورية، ولها 15 يوما للمصادقة عليه وليس لها الحق بالنقض"، مبينا أن "ثمة إمكانيتين للنقض، أما الطعن أمام المحكمة الاتحادية بالمادة 37 من القانون، أو يقوم مجلس الوزراء بتشريع قانون تعديل جديد وإدخاله الى مجلس النواب".
وأضاف انه "كان بالإمكان أن يتلافى مجلس النواب الإرباك الذي حصل عقب القانون والمظاهرات التي تسبب بها، باستبعاد الرئاسات وغيرها من القانون ويمرر لوحده".
واستدرك عضو الهيئة الإدارية لجمعية المتقاعدين العراقيين، أن "قانون التقاعد الموحد رغم ما يعتريه من نواقص، إلا انه تضمن العديد من الجوانب الايجابية"، مستطردا بالقول انه "حقق المساواة للمتقاعدين ممن أحيلوا على التقاعد قبل تاريخ   1 ـ 1من عام 2008، وشمول المتقاعدين بنفس الراتب التقاعدي".
وأضاف "كما تضمن صرف مكافأة تقاعدية 12راتبا من المخصصات، ممن له خدمة تقاعدية تصل الى 30 سنة وأكثر، وهذه الفقرة لم تكن موجودة بالقانون السابق".
وتابع ضياء الدين، أن "القانون الجديد عدل الرواتب التقاعدية، من 80 بالمئة منذ آخر راتب الى 100 بالمئة، وهذا يعتبر عنصرا ايجابيا آخر في القانون".
واستدرك قائلا انه "رغم عدم كفاية 400 ألف دينار وهو الراتب التقاعدي، إلا انه مقارنة مع ما كان يتقاضاه معظم المتقاعدين، يعتبر أكثر إنصافا من الرقم السابق وهو200 ألف دينار"، معربا عن أمله، أن "يكون الحد الأدنى للراتب التقاعدي هو 500 ألف دينار بدلا من 400 ألف".
وخلص عضو الهيئة الإدارية لجمعية المتقاعدين العراقيين، الى أن "تشريع القانون خطوة نحو الأمام، ويمكن فيما بعد إجراء تعديلات أخرى عليه".
من جهتها، قالت جنان عبد الجبار البريسم، عضو اللجنة القانونية النيابية لـ"طريق الشعب" أمس، أن "قانون التقاعد الذي تم التصويت عليه، هو نفسه، القانون الذي أرسلته الحكومة، والتغييرات التي حصلت فيه هي فقط ما يتعلق بامتيازات النواب والدرجات الخاصة"، موضحة أن "الإشكالات الحاصلة في قانون التقاعد، هي فيما يخص المادتين 38،37".
ولفتت الى أن "الطعن سيكون بتلك المادتين أما باقي القانون فهو لن يتغير"، ماضية بالقول انه "قانون جيد ومن الخلل الطعن به، وبالأخص بعد انتظاره لمدة ثلاث سنوات من قبل شريحة المتقاعدين".
وكان وزير المالية وكالة صفاء الدين الصافي، قال لوكالة "السومرية نيوز" أمس، إن "التعديلات المالية الكبيرة التي تم إدخالها على الموازنة من قبل مجلس النواب قد تكون محل نظر دستوري"، مبينا أن "الحكومة سوف تنظر بعد نشر قانون الموازنة بالطعن في المواد التي أدخلت به ولم يؤخذ رأيها فيها".
وأضاف الصافي أن "هذه التعديلات سوف تؤثر سلبا عن الموازنة العامة ومالية الدولة مستقبلا وبالتالي ننتظر هذا القانون ليبدأ إجراؤنا القانوني لاحقا"، مشيرا الى أن "قانون التقاعد العام الذي قدمته الحكومة قبل التعديلات كان قانونا متوازنا أعطى كل ذي حق حقه وفق الضوابط الدستورية وينهض بالطبقة الفقيرة بزيادة الحد الأدنى للرواتب التقاعدية ليتناسب مع التضخم ويتناسب مع احتياجات المواطنين".
وكان مجلس النواب صوت في (3 شباط 2014)، بأغلبية الأعضاء الحاضرين على قانون التقاعد الموحد، فيما لاقى التصويت على الفقرة 38 و37 من القانون ردود أفعال شعبية ورسمية غاضبة اعتبرت ذلك تجاوزا على إرادة الشعب والمرجعيات الدينية. وتظاهر العشرات من المواطنين في بغداد وعدد من المحافظات، السبت الماضي (15 شباط الحالي) ، للمطالبة بإلغاء تقاعد البرلمانيين و"إنصاف الفقراء"، مهددين بمقاطعة الانتخابات المقبلة في حال عدم الاستجابة لمطالبهم بشأن إلغاء تقاعد البرلمانيين، فيما أكدت بعض اللجان التنسيقية للمحافظات أنها ستستمر بال?ظاهر لحين إلغاء تلك الرواتب.
وتنص المادة (37)، أولا، استثناء من أحكام المادة (21) من هذا القانون يحتسب الراتب التقاعدي لـ (رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء ونوابهم وأعضاء مجلس النواب والوزراء ومن هم بدرجتهم وأعضاء مجلس الحكم ومناوبيهم وأعضاء المجلس الوطني المؤقت  ورئيس وأعضاء الجمعية الوطنية ووكلاء الوزارات ومن بدرجتهم ومن يتقاضى راتب وكيل وزارة والمستشارين وأصحاب الدرجات الخاصة ومن بدرجة مدير عام ومن يتقاضى راتب مدير عام) في حالات التقاعد والوفاة والاستقالة بموافقة الجهات المختصة.
وانطلقت تظاهرات كبيرة في 10 محافظات يومي الجمعة والسبت، تطالب بإلغاء المادة 37 من قانون التقاعد الموحد المخصصة لتقاعد وامتيازات النواب والرئاسات الثلاث وكبار المسؤولين في الدولة.

 

ص 4
 
في مدريد.. الشرطة تهاجم مركزا ثقافيا للشيوعي الاسباني
 
 
متابعة "طريق الشعب"
هاجمت الشرطة مركزا ثقافيا تابعا للحزب الشيوعي في احد احياء العاصمة الاسبانية مدريد، وقد ادى الهجوم، الذي نفذ ليلة الاحد الى جرح اربعة اشخاص، نقل ثلاثة منهم الى المستشفى. واشار موقع "الجمهورية" الالكتروني الى أن 13 شخصا كانوا في مركز "اشتراكيين" الثقافي، الذي  تستفيد منه مجموعات يسارية اخرى. وقد ضيف المركز في نفس اليوم فعالية لمناقشة قانون الحكومة الجديد، الذي يحد من حرية التظاهر. وقد برر افراد الشرطة، الذين لم يكن بحوزتهم قرار قضائي لتفتيش المركز، بانبعاث  موسيقى عالية من اروقته، علما انهم قاموا بالعبث بال?كان وتفتيش محتويات الحاسبات الموجودة فيه. وتم اعتقال عضوين في الشبيبة الشيوعية، بتهمة الاحتجاج اللفظي ضد افراد الشرطة، احدهما يمثل اليسار الاسباني المتحد في المجلس البلدي للحي. وادان الحزب الشيوعي الاسباني  تصرف قوات الشرطة، معتبرا اياه مخالفا للدستور، مؤكدا عزم الحزب على مقاضاة قوة الشرطة التي هاجمت المكان.
 
 
*******
إيران: روسيا قد تبني مفاعلا نوويا مقابل النفط
 
 
موسكو – وكالات
قال مهدي سنائي سفير إيران لدى موسكو في تصريحات يوم أمس الإثنين إن روسيا قد تبني مفاعلا ثانيا في محطة بوشهر للطاقة النووية مقابل الحصول على نفط إيراني. وذكرت رويترز الشهر الماضي أن إيران وروسيا تتفاوضان على مقايضة ما يصل إلى 500 ألف برميل من النفط يوميا بسلع في اتفاق سيقوض الجهود الغربية للابقاء على الضغط الاقتصادي على طهران في الوقت الذي تسعى فيه القوى العالمية للحد من برنامج إيران النووي.
وقال سنائي لصحيفة كومرسانت اليومية "يمكن أن تستخدم إيران بعض العائدات (للدفع) لشركات بناء روسية من أجل اقامة وحدة ثانية في محطة بوشهر للطاقة النووية".
وكانت روسيا أقامت المفاعل الأول في بوشهر وهي محطة الطاقة النووية الوحيدة في إيران.
 
 
*********
 
 
سلة الاخبار...
 
 
بوكو حرام تقتل 60 بهجومين في نيجيريا
 
وكالات
قتل 60 شخصا على الأقل في هجومين شنتهما جماعة بوكو حرام النيجيرية، على بلدة تقطنها غالبية مسيحية وقرية أخرى مساء أمس. وبحسب مصادر بالشرطة النيجيرية وشهود عيان فإن الجماعة دخلت هاتين المنطقتين بلباس عسكري وبصورة مفاجئة وفتحت النار بكثافة على السكان، ثم قاموا بنهب المتاجر وكميات من السلع ولاذوا بالفرار باستخدام سيارات يملكها عدد من سكان هاتين المنطقتين.
 
فنزويلا تطرد دبلوماسيين امريكيين
 
وكالات
قال الرئيس مادورو إنه قرر طرد ثلاثة من الموظفين القنصليين الامريكيين من فنزويلا. وقال الرئيس الفنزويلي في كلمة بثها التلفزيون إن الموظفين الثلاثة تسللوا الى الجامعات الفنزويلية تحت ستار عملهم القنصلي المتعلق بتأشيرات السفر الخاصة للطلاب. وكان الرئيس مادورو قد اتهم الولايات المتحدة بالعمل مع المعارضة للإطاحة بحكومته، وهي تهمة تنفيها واشنطن. وقال الرئيس مادورو إنه لا يقبل اي تهديد لسيادة فنزويلا.
 
القبض على مختطف الطائرة الاثيوبية
 
وكالات
ألقت السلطات السويسرية القبض على خاطف طائرة الركاب الأثيوبية التي كانت في طريقها من العاصمة الاثيوبية اديس ابابا الى روما وأجبرت على التوجه إلى العاصمة السويسرية جنيف. وقالت الخطوط الجوية الاثيوبية في بيان إن ركاب الطائرة وطاقمها هبطوا بأمان. وكانت شركة الطيران قالت إن احدى طائراتها من طراز بوينغ 767 "أجبرت على التوجه الى جنيف".
 
 
********
 
 
المؤتمر الوطني العام يتراجع عن التمديد
ليبيا.. توَافقٌ على إجراء انتخابات مبكرة
متابعة "طريق الشعب"
أعلن المؤتمر الوطني العام في ليبيا التوصل إلى توافق عام لتنظيم انتخابات مبكرة وتعيين السلطات الانتقالية الجديدة وقرر تحت الضغط العدول عن التمديد في ولاية المؤتمر التي انتهت في السابع من شباط إلى كانون الأول المقبل.
وأعلن نواب ليبيون عن توصل المؤتمر الوطني العام في ليبيا إلى توافق لتنظيم انتخابات مبكرة لتعيين السلطات الانتقالية الجديدة وقرر تحت الضغط العدول عن تمديد ولايته.
وصرح عبد الله الغامدي الذي ينتمي الى تكتل يضم 15 نائبا مستقلا في المؤتمر الوطني العام، لوكالة الأنباء الفرنسية "أجمعت الكتل السياسية على تنظيم انتخابات مبكرة".
ولا تزال النقاشات دائرة حول ماهية المؤسسات التي يفترض ان تحل مكان المؤتمر الوطني العام، بحيث تكون إما مؤتمرا جديدا وإما برلمانا ورئيسا.
ودعا حزب العدالة والبناء المنبثق من حركة الإخوان المسلمين في ليبيا، ثاني قوة في المؤتمر الوطني العام، يوم الخميس الماضي إلى انتخابات مبكرة.
وكان المؤتمر الوطني العام (البرلمان) قرر تمديد ولايته حتى كانون الاول 2014 بالرغم من معارضة قسم كبير من الليبيين الذين ينتقدون عجزه عن فرض النظام ووقف الفوضى.
كما تبنى المؤتمر الوطني "خارطة طريق" تنص على إجراء انتخابات عامة في نهاية العام إذا تمكنت الهيئة التأسيسية من تبني مشروع قانون أساسي خلل مهلة أربعة أشهر بعد انتخابها المقرر في 20 شباط الحالي.
أما في حال تعذر الالتزام بهذه المهلة، فعلى المؤتمر أن يدعو الى انتخابات تشريعية ورئاسية استعدادا لفترة انتقالية جديدة تستغرق 18 شهرا.
وبعد تأييده خارطة الطريق، دعا حزب العدالة والبناء إلى الذهاب مباشرة الى انتخابات.
وأعرب خصومه في ائتلاف القوى الوطنية عن رفضهم تمديد ولاية المؤتمر ولكن من دون أن يطالبوا بانتخابات مبكرة. وذكرت النائبة سعاد سلطان التي تنتمي الى الائتلاف الاحد بان الائتلاف يطالب منذ أشهر بحل المؤتمر.
 ويشكل المؤتمر أعلى سلطة سياسية وتشريعية في البلاد، وهو مؤلف من حوالي 200 عضو تم انتخابهم في تموز/يوليو 2012 في أول انتخابات حرة تجري في ليبيا بعد أكثر من 40 عاما من حكم الطاغية معمر القذافي.
 
 
*******
 
الاتحاد الأوروبي يوقف محادثات بحثية وتعليمية مع سويسرا
 
بروكسل – وكالات
قال الاتحاد الاوروبي انه اجل مفاوضات مع سويسرا بشأن مشاركتها في برامج بحثية وتعليمية يبلغ حجمها مليارات الدولارات في احدث تبعات لتصويت السويسريين بالموافقة على فرض قيود على الهجرة.
ويأتي هذا القرار بعد اعلان سويسرا ان نتيجة الاستفتاء الذي اجري الاسبوع الماضي على الهجرة تعني انها لن تستطيع التوقيع على اتفاقية لسوق العمل مع كرواتيا العضو الجديد في الاتحاد الأوروبي كما كان مقررا في الاول من تموز الماضي.
وحذر جوزيه مانويل دوراو باروزو رئيس المفوضية الاوروبية من ان موافقة سويسرا بفارق ضئيل على اعادة حصص الهجرة من الاتحاد الاوروبي في خرق لاتفاق مع بروكسل ستكون لها "عواقب وخيمة" على العلاقات بين سويسرا والاتحاد المؤلف من 28 عضوا. وحرية حركة العمالة احدى المبادئ الاساسية للاتحاد الاوروبي.
 
 
*******
روسيا ترد على الاتهامات الأميركية حول سوريا
 
 
موسكو - وكالات
رفض وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين اتهامات نظيره الاميركي جون كيري بان روسيا حالت حتى الان دون التوصل الى تسوية متفاوض عليها في سوريا، من خلال دعمها نظام الرئيس بشار الاسد.
وقال لافروف "كل ما وعدنا به (بالنسبة لحل الازمة السورية) فعلناه".
 واضاف "اولا عملنا يوميا مع السلطات السورية، وثانيا تظهر الارقام بوضوح ان النظام ليس من يخلق العدد الاكبر من المشاكل وانما الارهابيون والمجموعات الارهابية التي تزايدت في كل انحاء سوريا والتي ليس لها اي مرجعية سياسية".
 وكان وزير الخارجية الاميركي جون كيري اتهم أمس الاثنين روسيا بتشجيع الرئيس السوري بشار الاسد على "المزايدة" والبقاء في السلطة في سوريا، بعد فشل الجولة الاخيرة من المفاوضات في جنيف بين ممثلين للنظام والمعارضة في نهاية الاسبوع.
 وقال كيري خلال مؤتمر صحافي في جاكرتا "ان النظام يمارس العرقلة، كل ما قام به هو الاستمرار في القاء براميل متفجرة على شعبه ومواصلة تدمير بلاده. ويؤسفني أن أقول إنهم يفعلون ذلك بدعم متزايد من ايران وحزب الله ومن روسيا".
 وتابع ان "روسيا يجب ان تكون جزءا من الحل بدل ان توزع المزيد من الاسلحة والمزيد من المساعدات (للنظام السوري) بحيث تشجع في الواقع الاسد على المزايدة، ما يطرح مشكلة كبرى".
 
 
******** 
 
 
العاصفة الثلجية في اليابان تودي بحياة 19 شخصا
 
 
طوكيو – وكالات
تسبب سقوط الثلج اثر العاصفة التاريخية التي تضرب اليابان بمقتل 19 شخصا منذ الجمعة الماضية بحسب اخر الارقام التي نشرتها الصحافة اليابانية.
وقضى الضحايا في حوادث ناجمة عن تساقط الثلوج والرياح العاتية التي شهدها قسم كبير من البلاد بما يشمل طوكيو شرقا.
واصيب 1650 شخصا بجروح. كما سجلت الاف حوادث انزلاق سيارات في كافة انحاء الأرخبيل.
 ولا تزال بعض الطرقات السريعة مغلقة جزئيا امام حركة السير الاثنين فيما تم الغاء رحلات قطارات وطائرات في شمال البلاد.
 وافادت محطة التلفزيون العامة ان حوالى 900 شخص علقوا 24 ساعة في القطارات التي توقفت عن السير في وسط اليابان.
 
 
********
 
الرئيس الإيطالي يكلف ماتيو رينزي بتشكيل حكومة جديدة
 
 
روما – وكالات:
كلف الرئيس الإيطالي، جورجيو نابوليتانو، رئيس بلدية فلورنس، ماتيو رينزي، بتشكيل حكومة جديدة بعد استقالة انريكو ليتا من رئاسة الوزراء.
ويتعين على رينزي، وهو رئيس الحزب الديمقراطي، التوصل إلى اتفاق مع شركاء ليتا السابقين بالحكومة.
وسيبدأ رئيس الوزراء المكلف في إجراء مشاوراته بخصوص الحكومة الجديدة الثلاثاء، ومن المحتمل أن يؤدي اليمين بعد الغد الخميس.
وسيصبح رينزي (39 عاما) أصغر رئيس وزراء في تاريخ إيطاليا. كما أنه لم ينتخب من قبل بالبرلمان. وفي تطور منفصل، تراجعت تكاليف الاقتراض في إيطاليا إلى أقل معدلاتها خلال قرابة ثمانية أعوام.
وانخفضت سندات الدين - أجل عشرة أعوام - إلى 3.64 في المئة. ويرى البعض أن هذا التراجع جاء استجابة من الأسواق لخطط رينزي للإصلاح الاقتصادي.
وتحدث رئيس الوزراء الجديد - عقب اجتماع مع الرئيس الإيطالي - عن الحاجة لإجراء إصلاحات عاجلة.
ومن المقرر اقتراح تعديلات دستورية بنهاية شباط، تتبعها إصلاحات مرتبطة بسوق العمل في آذار وتعديلات في المنظومة البيروقراطية خلال الشهر التالي.
ولفت ماريا ايلينا بوشي، العضو بالحزب الديمقراطي، إلى أن تشكيل حكومة جديدة قد يستغرق أياما عدة.
 
 
**********
 
تقرير...
 
 
بعد عامين من الجمود
قبرص.. جولة جديدة من مفاوضات السلام

رشيد غويلب
بدأت الثلاثاء الفائت جولة جديدة من محادثات السلام القبرصية، وقد تمخضت الجولة عن اجماع مفاجئ بشأن استمرار الحوارات التفصيلية لإمكانية قيام جمهورية قبرص الفيدرالية باقليمين يتمتعان بثقل سياسي متساوي، وجاء لقاء  زعيمي جزأي الجزيرة درويش اوغلو زعيم الجزء التركي، والرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس ممثل للقبارصة اليونانيين في محاولة أخرى، لتوحيد الجزيرة بعد 40 عاما  من الانقسام. وكان آخر لقاء تفاوضي بين الطرفين قد عقد قبل عامين تقريبا، وسيعقب هذا اللقاء اجتماع موسع للوفدين المتفاوضين.   
وتمخض اللقاء عن اتفاق مفاجئ على بيان مشترك، سيكون بمثابة الأساس للمناقشات في المستقبل. وأهم نقطة في هذه الوثيقة المكونة من صفحتين هو شكل الحكم المقبل  لجمهورية قبرص الاتحادية: اتحاد يتألف من إقليمين متساويين سياسيا. وعلى أساس التقسيم الجغرافي والسكاني و الإداري القائم اليوم: في  الشمال اقليم تركي – قبرصي، وفي الجنوب اقليم يوناني – قبرصي، يجري تمثيلهما عالميا عبر جمهورية قبرص الاتحادية. وتمثل الصيغة المقترحة تجاوبا مع اصرار سكان القسم التركي على الاحتفاظ باستقلاليتهم، على الرغم من عدم تمتعه بالاعتراف الدولي?
وقد جاء الاتفاق بين طرفي النزاع على هذا البيان نتيجة لجهود الوساطة التي قامت بها الولايات المتحدة الامريكية، واشتراكها الفعلي في صياغة البيان المشترك. وحسب ما نقلته وسائل الاعلام فان الحكومة التركية مارست ضغطا على قادة القبارصة الاتراك للتوقيع على البيان. وتنفيذا لرغبات انقرة تم إبدال رئيس الوفد المفاوض السابق بآخر اكثر اعتدالا. 
وهناك عاملان مهمان سيدفعان بالمفاوضات الى أمام، موقف الحكومة التركية الداعي الى انجاح المفاوضات، باعتبار انقرة الراعية السياسية والاقتصادية للقبارصة الاتراك. والثاني هو المصالح الدولية في احتياط الغاز الطبيعي المكتشف حديثا في السواحل القبرصية، فضلا عن ان قبرص موحدة ستساعد على تعزيز الاستقرار في المنطقة.
واعتبر الاتحاد الأوروبي البيان المشترك الصادر عن اللقاء "أساسا صلبا" من أجل "تسوية شاملة وعادلة ودائمة". وبالإضافة الى ذلك شكل الصراع حول قبرص عاملا معرقلا للمفاوضات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا بشأن انضمام الأخيرة إليه.
وتعاني قبرص من التقسيم منذ عام 1974 بعد اجتياح الجيش التركي لجزء الجزيرة الشمالي. وتعود آخر محاولة لإعادة توحيد الجزيرة الى عام 2004، بعد موافقة القبارصة الاتراك على خطة لتوحيد الجزيرة تقدم بها السكرتير العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان، في حين رفضها القبارصة اليونانيون.
ويتمتع البيان الحالي بموافقة حزب رئيس الجمهورية المحافظ، وكذلك دعم حزب الشغيلة التقدمي القبرصي (اكيل) المعارض لاستمرار المفاوضات بين الطرفين، بينما توجه بقية احزاب التحالف الحاكم، وكذلك بقية احزاب المعارضة الاخرى نقدا للبيان باعتباره يتضمن تنازلات كثيرة للقبارصة الاتراك.
ان القرار النهائي بشأن توحيد الجزيرة يحدده في النهاية استفتاء يجري في قسميها المنفصلين، وعندما يقولان "نعم"، فسيكون نصيب العمل الجاري الآن النجاح.
 
 
**********
ص5

الى الهيئة العامة للمياه الجوفية- فرع محافظة المثنى
قدمت طلبا الى المصرف الزراعي فرع المثنى للحصول على قرض لحفر بئرين والاستفادة من مياهها في زراعة الارض، واستلمت السلفه البالغة  12 مليون دينار عراقي حسب الصك المرقم 4131442 في 12/5/ 2011 بعدها قمت بتسليم المبلغ الى الهيئة العامة للمياه الجوفية فرع محافظة المثنى وقامت الهيئة بحفر بئرين احدهما استخرجت منه المياه والاخر لاتوجد فيه مياه، وقبلت باﻻول وقمت بزراعة مساحة من الارض تقدر بحوالي  50 دونماً، لكن بعد فترة من الزمن قامت الهيئة باغلاقه بحجة انها تنوي حفر بئر اخر ﻻرواء اﻻراضي التي زرعتها ومنذ ذلك اليوم وانا?اعاني اﻻمرين بسبب غلق البئر وما نتج عنه من تلف المحاصيل التي زرعتها، ولم اعوض بحفر بئر اخر، علما ان المصرف الزراعي طلب من الهيئة العامة للمياه الجوفية فرع محافظة المثنى إعادة الصك حسب كتابه المرقم 158في14 / 1 / 2014.
وعليه فانا اطالب بتعويضي عن الاضرار التي لحقت بي منذ أربع سنوات باعادة المبلغ الى المصرف الذي وجه لي انذاراً شديد اللهجة لاعادة المبلغ او حجز دار الكفيل.
المزارع إسماعيل حشيش رزاق / محافظة المثنى
 
اعمدة الانارة الى جانب حاويات النفايات في شارع الجنينة!
يمتد شارع  الجنينية من بدالة الاندلس امتدادا لجامع القرناوي  حتى يصل الى جسر حي الانتصار  الذي  ينتهي  بدور مشيدة  على اراض متجاوز عليها.  في الجزرة الوسطية لهذا الشارع  ترقد  أعمدة الانارة الكهربائية التي تساقطت بسبب  عوامل التآكل او الصدمات  وهي خطرة بسبب  ظهور الاسلاك الكهربائية منها. اضافة الى وجود  أعمدة انارة  عشوائية  ومصابيح متوهجة ليلا ونهارا  بإفراط  لا  مبرر  له.  وقد تم وضع حاويات  لجمع النفايات  ذات العجلات على جانبي الطريق  وهي تشكل عائقا عند مرور المركبات مجيئا وذهابا على هذا الطريق، اضافة ا?ى إعلانات  وهياكل  حديدية  وصور تعود الى انتخابات مجالس المحافظات الماضية.
اهالي منطقة الجنينة  يناشدون مديرية البلدية للاهتمام بهذا الشارع وتنظيم أماكن الحاويات  بما لا يعيق حركة سير المركبات  وبما لا يشوه مظهر الشارع، كما يناشدون مديرية توزيع كهرباء البصرة  لرفع أعمدة الكهرباء الخطرة  وتوجيه  أصحاب المحال التجارية والمطاعم بعدم الهدر غير المبرر بالطاقة الكهربائية وتنظيم الانارة  بشكل حضاري خدمة   للصالح العام.
 
اهالي منطقة الجنينة – البصرة
عنهم حسين فالح عبد الكريم
 
اكول ...
توزيع الأراضي السكنية  في بابل.. والدعاية الانتخابية
 
 يعد التصميم الأساس للمدن عاملاً مهماً في معرفة المساحات الموجودة داخل حدود البلدية، لغرض إستغلالها بالشكل المناسب وفقا للزيادة السنوية في عدد السكان والمتطلبات الضرورية لأبناء المدينة، لكن ما يحدث في محافظة بابل على العكس من ذلك، حيث تصل نسبة عدم تحديث التصميم الأساس على توزيع الأراضي في محافظة بابل والأقضية التابعة إلى 80%، علما ان التجاوز على الأراضي التابعة للبلدية أمر واسع الانتشار وظاهرة غير حضارية في مركز مدينة الحلة والأقضية التابعة لها، وهذا يؤثر سلبا على نسبة الأراضي المتوفرة في البلدية  في ظل ضع? الاجراءات التي تتخذها الجهات المسؤولة في المحافظة لازالة التجاوزات على املاك الدولة.
كما إن  عدم حصول المواطن سواء كان موظفا او من الشرائح الأخرى على قطعة ارض سكنية هو هدر لحقوقه التي نص عليها الدستور، فالمتقاعد الذي أفنى عمره في خدمة بلده من حقه الحصول على ارض تأويه مع عائلته، لكن الكثير من المتقاعدين لم يحصلوا على استحقاقهم ، وذهبت  الكثير من قطع الأراضي لغير مستحقيها لكونها تخضع للمعايير الحزبية والمحسوبية والمنسوبية، لتضيع حقوق الآخرين في ظل غياب التخطيط الإداري الصحيح في البلد.
وبالمقابل فان اطرافاً حكومية قامت بتوزيع الاراضي على شريحة معينة من المواطنين، إلا إنهم لم يستفيدوا منها كونها تقع في أماكن غير مناسبة ولا تصلح للسكن، وهذا ما حدث بالفعل  ضمن تخصيصات بلدية المسيب عندما حصل المواطنون على أراض لكنهم تركوها وعزفوا عن السكن فيها وانتقلوا إلى مناطق بعيدة عن سكناهم .
من خلال ما طرح أعلاه نلاحظ إن بعض الجهات السياسية استغلت مسألة الأراضي السكنية وتوزيعها على المواطنين في محافظة بابل، واتخذت منها وسيلة للدعاية الانتخابية وكسب ود المواطن من خلال إطلاق العديد من المبادرات التي تنصب على توزيع الأراضي في الوقت الذي لا تمتلك معظم دوائر البلدية أراضِي مهيئة للتوزيع، الأمر الذي خيب آمال المواطنين في الحصول على ما يحلمون به منذ سنين طويلة.. فهل يصح التلاعب بمشاعر الناس واتخاذها ورقة للدعاية الانتخابية؟
 
بابل- نبيل الربيعي
 
همسة ...
برافـو
 
• طالبت المفوضية العليا لحقوق الانسان بتفعيل الاجراءات الخاصة بحماية المستهلك العراقي من رداءة البضائع المستوردة، فيما اكدت ان التجاوز على قوت المواطن يعد بمثابة حرب لا تقل خطورتها عن جرائم الارهاب. وقال عضو مجلس المفوضين فاضل العزاوي لـ(شفق نيوز) ان على الحكومة العراقية اصدار تعليمات تفعل جهاز التقييس والسيطرة النوعية في المنافذ الحدودية. واضاف ان حماية المستهلك العراقي والرقابة  على  جودة المنتوجات الموردة الى الاسواق المحلية تعد من اهم قضايا حقوق الانسان، لانها تمس اهم مصادر الحياة للمواطن العراقي والمت?ثلة بقوته وتأثيرها بشكل اساس على الصحة العامة. وتابع ان هناك حاجة ماسة لتفعيل الاجراءات القانونية والقضائية لحماية المستهلك وانزال اقصى العقوبات بحق كل من يحاول التلاعب والمس بقوت المواطن الذي يعد خطاً احمر والتجاوز عليه بمثابة حرب على المواطن قد تكون اقسى من جرائم الارهاب.
• اعتمدت منظمة عالمية بحثاً علمياً خاصاً بمعالجة المياه للدكتور سلام جمعة المالكي الاستاذ المساعد في كلية الهندسة- الجامعة المستنصرية المعنون (اداء الفلتر التنقيطي ذي الحشوة الطبيعية لمعالجة المياه البلدية العادمة) كأحد المصادر المهمة عالمياً في مجال معالجة (المياه العادمة) والمنظمة هي (وورلد وايد ساينس العالمية) المعتمدة برعاية وزارة الطاقة الامريكية بوابة علمية عالمية لتسريع الاكتشافات والتطورات العلمية من خلال شراكة عالمية بغرض بناء قواعد بيانات بحثية على المستويات الوطنية والعالمية.
• ذكر بيان لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ان الباحث في مركز ابحاث الاهوار في جامعة ذي قار الدكتور احسان فليح حسن تمكن من اكتشاف معزلات فطرية لازالة التلوث  النفطي في مناطق الاهوار وتمكن بواسطة تلك المعزلات من فصل  السطح العلوي من ترسبات قاع هوري (السناف) و (الحمار) جنوب مدينة الناصرية. ونقل البيان عن الباحث قوله: ان استعمال المعزلات الفطرية تسجل للمرة الاولى في العراق في الازالة البايولوجية للنفط الخام مختبرياً. مؤكدا:ً ان هذه الفطريات استطاعت ازالة النفط الخام بنسبة 93 بالمئة.
• اعلنت جامعة الكوفة عن نجاح الباحث د. محسن عبود العبادي التدريسي في كلية العلوم بجامعة الكوفة في تحضير ودراسة مركبات (البورازين الايوني) الذي يعد مركباً جديداً على مستوى العالم ويستخدم في تحضير الادوية وتصنيع الالكترونيات والمواد النانوية وقد نفذ هذا البحث بالاشتراك مع مجموعتين بحثيتين بريطانيتين من جامعتي اوكسفورد وبريستل.
برافو للجميع والى المزيد من النجاح والتقدم لابراز الجانب المشرق من عراقنا الجديد الذي حجبته مع الاسف الشديد النخب السياسية المتنفذة بخلافاتها وصراعاتها اللامتناهية على السلطة والنفوذ والجاه والمال.
 
كفاح محمد مصطفى
 
مهنة ليست بحاجة للوساطة
التاكسي والرحلة اليومية المتعبة لتأمين لقمة العيش!
وكالات
اتجه الكثير من الشباب العاطلين عن العمل الى ممارسة مهنة  لا تتطلب الكثير من المهارات وهي العمل كسائقي سيارات اجرة، وقد ساعدهم  في ذلك كثرة الشركات التي تبيع سيارات حديثة وباقساط مريحة، لتامين احتياجاتهم واحتياجات عوائلهم، في ظل غلاء المعيشة الذي يشهده البلد والارتفاع المستمر في الاسعار، وعدم توفر فرص عمل مناسبة لهم سواء في القطاع الحكومي اوالقطاع الخاص ، لكن الكثير من السواق يشكون من ظروف عملهم المتعبة، بسبب تردي الوضع الامني وتزايد اعداد سيارات الاجرة، والزحامات اليومية التي اصبحت سمة بارزة لشوارعنا العام? .
شوارع صفراء
 
يقول حيدر جواد سائق سيارة أجرة: قد يرى الكثيرون ان مهنة السياقة هي مهنة مريحة لكن تشوبها الكثير من المخاطر منها كثرة الانفجارات والفوضى المرورية ، ناهيك عن انني اقضي يوميا حوالي عشر ساعات من وقتي اتجول في الشوارع بحثا عن زبائن لكي اجمع مبلغاً يكفي لتوفير الاحتياجات الاساسية لعائلتي المكونة من طفلتين وليوم واحد فقط  .
واضاف قائلا: ان ما اجنيه من عملي لا يوازي الجهد الذي ابذله،  كما ان  سعر الأجرة  لا يكفي لشراء الوقود للسيارة، واذا فكرت بالاعتراض على المبلغ الذي يدفعه الزبون ، فهناك عدة سيارات تتوقف خلفي لتقله مهما كان المبلغ الذي يدفعه،  فالشوارع تعج بسيارات التاكسي صفراء اللون المستوردة من مناشئ مختلفة والتي يفوق عددها احيانا عدد الركاب .
 
شهادة على الحائط
 
اما احمد حسين 29 عام خريج علوم فيزياء  فيقول: منذ اربع سنوات وانا اعمل سائق سيارة اجرة بعد ان طرقت ابواب دوائر الدولة  كافة للحصول على فرصة عمل مناسبة لكن دون جدوى، ونتيجة لذلك فقد اضطررت الى تعليق الشهادة الجامعية على الحائط، وعملت كسائق فهي المهنة الوحيدة التي لا تحتاج الى وساطة والتعيين فيها مباشر .
وأشار الى ان الناس يرون ان السياقة مهنة سهلة ومريحة لكن من يمتهنها يجد صعوبتها حيث انك تتعامل مع جميع طبقات المجتمع  وبمختلف الاعمار والأجناس وهذا يحتم عليك ان تكون ذا بصيرة وحلم وان تعمل على ارضاء الزبون باي شكل من الاشكال.
 
منافسة الموظفين
 
ولا تستقطب مهنة السياقة العاطلين عن العمل فقط، بل حتى موظفين في دوائر الدولة مثل احمد محسن وهو مدرس كيمياء الذي يقول: مهنة السياقة هي ملاذي المفضل في الايام العشرة  الاخيرة من كل شهر، لكون الراتب ينفذ عادة في مثل هذه الايام.
ويضيف قائلا: اغلب المدرسين الذين يملكون سيارات يعملون فيها بعد الدوام ، لان الراتب قليل جدا فانا حديث التعيين ومن صغار الموظفين كما يحلو لاحد المسؤولين تسميتنا وبرنامج التعيين الجديد هو ان تخدم ثلاث سنوات في مناطق نائية (قرى وارياف) لذلك استدنت مبلغا من المال وبعت كل ما املك كي اشتري سيارة كيا نوع سيفيا، استخدمها للوصول الى مكان عملي وتوفر لي مبلغاً من المال يسد رمق الايام العشرة الاخيرة من الشهر.
اما مهند سعدون فيقول: اعمل في احدى الدوائر ذات التماس المباشر مع الناس وهذا يمكن ان يساعدني في الحصول على الرشاوى او الاكراميات كما يسميها البعض، لكنني على قناعة ان هذه الاموال حرام وان لا مال مقابل خدمة المواطن ودائما ما اعاني ضائقة مادية بسبب قلة الراتب وزيادة متطلبات المعيشة فكان التاكسي هو الخيار الامثل. اما عن اوقات العمل في التاكسي فيقول : ان وقت العمل هو وقت العصر والمغرب ثم اعود بعدها الى البيت.
ويرى الناشط المدني سيف فيصل  ان “النسبة المتزايدة في اعداد العاطلين عن العمل من الخريجين تعود الى كثرة الطلبة الذين يتخرجون من الجامعات في عموم العراق إضافة الى كثرة الكليات الاهلية فأصبحت أعداد الخريجين اكثر من  الدرجات الوظيفية المطروحة من قبل الدولة، لهذا لم يجد الكثير من الشباب امامهم  الا العمل في مهنة السياقة رغم الصعوبات التي تحدثنا عنها انفا.
مواساة...
• تتقدم منظمة الخالص للحزب الشيوعي العراقي  بالتعزية لعائلة السيد  سعدون عزاوي علوان المعموري. الذي وافاه ألاجل, والفقيد احد رفاق حزبنا في مدينة الخالص. ومن الاوائل الذين ضحوا بكل شيء في سبيل حزبنا العريق. الصبر والسلون لأهلِهِ وذويهِ. والذكر الطيب للفقيد.
• تعزي محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي الرفيق حيدر علي جاسم بوفاة عمه.. للفقيد الذكر الطيب ولذويه الصبر والسلوان.

شكر وتقدير
 
يتقدم عمال وحرفيو واصحاب محال الحي الصناعي في مدينة الحلة بالشكر والتقدير والامتنان لكوادر وحدة المعامل والاليات  في مديرية بلدية الحلة وذلك للجهود التي بذلت من قبلهم في تقديم خدمات تسوية الشوارع ورفع الاتربة والانقاض مما سهل عملية الحركة والتنقل وجاء ذلك بعد الشكوى التي قدمت الى مكتب نائب رئيس مجلس محافظة بابل وتمت الاستجابة لها والمتابعة الميدانية للموضوع .آملين بتقديم الافضل من قبل الجهات المعنية وضرورة الاستجابة الفعلية لطلبات المواطنين واحتياجاتهم.
 
عنهم/ حسين حبيب
 
عين الصفحة ...
 الصيدليات والادوية الفاسدة
 
تعتبر الصيدليات الاهلية الاكثر تعاملاً مع المواطنين لكونها توفر لهم مختلف العلاجات والادوية، ونحن اذ نؤشر حسن تعامل معظم اصحاب الصيدليات مع مراجعيهم وتعاونهم المستمر مع مرضاهم بتزويدهم الادوية باسعار مخفضة واحياناً مجاناً كخطوة انسانية وهي مبادرات تستحق التشجيع والشكر. لكن علينا ان نؤشر ظاهرة خطيرة تهدد صحة المواطن وهي الادوية الفاسدة والمنتهية الصلاحية التي يتم بيعها في الصيدليات الاهلية او صيدليات الارصفة ،  وقد اشتكى الكثير من المواطنين من تداول تلك العلاجات وبيعها دون ان تتخذ الجهات الحكومية الصحية  اج?اءات رادعة بمراقبة الصيدليات بشكل دوري ومستمر، للتأكد من المواد التي تباع للمرضى وتعرض صحتهم وسلامتهم بل ارواحهم للخطر،  مما اضطر بعض الاطباء تنبيه وتوجيه مراجعيهم لشراء الادوية من صيدليات معينة دون اخرى بعد ورود انباء عن تعاقد بعض اصحاب الصيدليات باستيراد  كميات كبيرة من الادوية والمستلزمات الصحية الفاسدة، حيث تم ضبطها واتلافها من قبل اللجان التفتيشية  في المنافذ الحدودية  دون محاسبة او مساءلة المستورد والمسبب بشراء تلك الصفقات. ندعو وزارة الصحة ونقابة الصيادلة وبالتعاون مع الاجهزة الامنية للقيام بحملات ت?تيشية لمتابعة عمل كافة الصيدليات لكي لا تستمر وتنتشر هذه الظاهرة الخطيرة وما تسببه من تداعيات.
 
• سلفة المتقاعدين
 
شريحة المتقاعدين ما زالت تحلم بالكثيرللتخفيف من معاناتهم المعيشية ومثاقلها بتوفير ابسط المستلزمات الضرورية الحياتية المهمة لعوائلهم كالخدمات الغذائية والصحية والملابس واجور المولدات  الاهلية وترميم الدور وشراء الاجهزة الكهربائية الضرورية  وغيرها الكثير. المتقاعدون بانتظار اطلاق السلف التي تم ايقافها لاسباب غير معروفة  وان لا تقل عن خمسة ملايين دينار لتوفير احتياجاتهم المذكورة اعلاه بالاضافة لتحسين حالتهم الصحية  والنفسية، بدورنا نطالب وزارة المالية ومصرفي الرافدين والرشيد اطلاق السلف للمتقاعدين في اقرب فرص?، خاصة وان بعض المسؤولين صرحوا ان شباط الجاري سيشهد اطلاق سلف المتقاعدين .
 
• ظواهر سلبية
 
افرزت الظروف المعيشية الصعبة التي يواجهها المواطنون الكثير من  الظواهر السلبية التي لا تنسجم مع واقعنا وطموحنا في عيش حر وكريم لجميع العراقيين ، فالكثير من العوائل الفقيرة والمعدمة تحاول الصمود بتحديها صعوبات العيش برفض الاستجداء والاذلال بينما لجا البعض منهم الى عرض ابنائهم المعاقين وكشف عاهاتهم الجسدية واتخاذها كوسيلة للتسول في الساحات العامة والشوارع لطلب المساعدة من الناس والمارة. غير ابهين بالمعاناة النفسية الكبيرة للمعاق الذي تصبح حالته عرضة لعيون الناس ونظراتهم المحرجة.
 ان استغلال المعاقين بهذه الطريقة المؤلمة امر مرفوض ومخجل وينبغي معالجة هذه الظاهرة لقطع الطريق امام ذوي النفوس المريضة لتشويه واقع مجتمعنا وحضارتنا. ولا ننسى دور وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لاحتواء المعوقين وتوفير العمل المناسب لهم  و تخصيص رواتب تتناسب مع واقعهم المعيشي، بما يؤمن لهم سبل العيش الكريم بدلا من اتخاذ عوقهم كوسيلة لجمع المال وتشويه معالم  حضارتنا وتقاليدنا الاجتماعية الاصيلة.
 
عباس رحمة الله

ص6

مكافحة الارهاب
صدر حديثا كتاب �مكافحة الارهاب� للكاتب رونالد كريلينستن، عن "مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجة".
ويهدف الكتاب إلى تزويد القارئ بفهم واضح لكل المقاربات الموجودة لمكافحة الإرهاب، ونوع المتغيرات التي تشكل أساس ما بينها من اختلافات.
و الفكرة الأساسية التي ارتكز عليها الكتاب هي مساعدة القارئ في فهم التعقيدات والتحديات ذات الصلة بمكافحة الإرهاب، وتقييم مجموعة الخيارات المتاحة.
ينظر الفصل الأول من الكتاب في البيئة الأمنية الأوسع التي يوجد فيها الإرهاب اليوم. ويحلل الفصل الثاني النموذجين اللذين شاع استخدامهما أكثر من غيرهما في مجال مكافحة الإرهاب؛ وهما، نموذج العدالة الجنائية، ونموذج الحرب.
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الفنان هادي الخزاعي.. رحلة أربعين عاماً في الفن

حوار: نبيل عبد الأمير الربيعي
وُلِد الفنان المغترب هادي الخزاعي  عام 1947 في الديوانية، أنتقل بعدها إلى العاصمة بغداد حيث أحب الفن في فترة مبكرة من حياته ,  فهو خريج معهد الفنون الجميلة الدفعة الثانية عام 1960 وعضو نقابة الفنانين العراقيين منذ عام 1973 وعضو فرقة المسرح الشعبي العراقي وعمل في فرقة مسرح الصداقة التابعة  للمركز الثقافي السوفيتي في بغداد وعضو شرف لفرقة «بارادم» المسرحية في حضرموت والمدير الفني لفرق المسرح في محافظة أبين اليمنية.
 
ساهم في أنشاء المسرح الأنصاري في كردستان العراق, مثل في أكثر من ستين عملا مسرحياً, كما أخرج «17» عملاً مسرحياً, أبرزها مسرحية «أبو ذر الغفاري» و»موت وحياة أحمد بن سعيد» و»المخدوعة» و»حياة بين قوسين» و»القضية», أما في مجال الكتابة والإعداد المسرحي فقد كتب خمس مسرحيات مثلت ولم تطبع, كما أعد أكثر من عشرين نصاً مسرحياً أغلبها مثلت كتب العديد من المقالات الثقافية والسياسية، سألناه أولا:
 
لنتعرف على بداياتك الفنية وعشقك للمسرح؟
 
تمتد بداياتي الفنية  إلى أيام طفولتي, كنت أهوى الموسيقى, وكان عندي  جنوح نحو تقليد الموسيقى  وخصوصاً على آلة الكمان, وأذكر في منتصف الخمسينيات وأنا طفل  لا يتجاوز عمري العشر سنوات, كنت أقف على خشبة المسرح للمدرسة الابتدائية في الديوانية من خلال الفرصة بين الدروس وأبدأ بالعزف وتمثيل الآلات الموسيقية, بعدها في ثانوية الديوانية كنت أنتهز فرصة ذهاب الطلاب للدرس بعد أن أنهي بيع «الجرك» من خلال الصينية التي أحملها في المدرسة, فكنت أستغل مسرح المدرسة المهمل في تلك الفترة, فأقلد العازفين وأنطلق بخيال دقيق وأسرح في العزف, حاولت أن أعمق هذا الميل للموسيقى عندما دخلت معهد الفنون الجميلة بداية عام 1960 في منطقة الكسرة, كان المعهد يقبل خريجي الابتدائية وفعلاً  أستمر دوامي زهاء الشهرين وبدأت أحقق جزءاً من حلمي ورغبتي , لكن أتضح إن المعهد لم يعفني من الخدمة العسكرية الإلزامية وبالتالي تركت المعهد, كانت فرصة قد ذهبت من هوايتي وتعلقي  بالموسيقى.
أستمر هذا الهاجس لحب المسرح, كنت أتردد على مسرح معهد الفنون الجميلة, تلك الفترة وشاهدت في هذا المسرح أعمالاً رائعة جداً  في سنوات الستينيات, منها عمل رائع جداً تمثيل الفنان القدير حامد الأطرقجي «تاجر البندقية» فقد أذهلني في عمله الفني بعمق الشخصية ولغة الوعي في حينها, كما يصعب عليّ أن أميز بين الواقعي وغير الواقعي, لكن أبهرني أداء هذا الفنان.
 
في أي عام عملت في فرقة الصداقة؟
 
عام 1969 كنت صديقاً وضمن فرقة الصداقة في المركز الثقافي السوفيتي, كان مدير الفرقة الفنان أديب القليجي, عملت معهم  حتى عام 1973, حيث قدمنا العديد من الأعمال الفنية لهذه الفرقة, أبرزها «أجراس الكرملن» قدمت من خلالها شخصية  لينين  ومثلّها طيب الذكر الدكتور نور الدين فارس, وكان عمل المكياج لشخصية لينين  الماكير يوسف سلمان, فكانت تمثل شخصية فهد الحقيقي على المسرح العراقي, أما الملابس فقد جلبت من الاتحاد السوفيتي  من قبل المركز الثقافي وتم الاهتمام بالموضوع, وقدمت الأعمال العديدة الأخرى منها «الغضب, تراوا, الغريب» ومسرحيات عديدة قدمت على مسرح المركز الثقافي  السوفيتي, لكن عام 1973 بدأت الهجمة الشرسة على الحركة الوطنية رغم أن هنالك دعوة  للتحالف والعمل المشترك  مع  النظام, إضافة إلى أنها تزامنت مع سقوط الحكم التقدمي في شيلي مما انسحبت على العراق فأغلق المركز الثقافي السوفيتي, وبدأنا برحلة البحث عن مكان للعمل المسرحي, فوقع الاختيار على مكان فرقة المسرح الشعبي, لكن الظروف السياسية وانتمائي للحزب الشيوعي العراقي منعتني من الحصول على زمالة دراسية لإكمال دراستي  العليا, وبقيت موظفاً  وأعمل في فرقة المسرح الشعبي.
 
ماذا قدمت فرقة المسرح الشعبي من أعمال فنية  ومسرحية؟
 
كنت أحد أعضاء فرقة المسرح الشعبي عام 1974 وكان رئيسها الراحل جعفر السعدي وسكرتيرها الفنان إسماعيل خليل المقيم حالياً في ألمانيا, أول عمل كان عن بغداد ثم بدأنا بالتدريب وتقديم أعمال فنية أخرى لتسديد تكاليف  الفرقة والإيجار وكان مقر الفرقة في عمارة الأخوان في شارع السعدون وتحت ضغط الحاجة عملنا مسرحية إلى معرض بغداد الدولي, كانت المسرحية كوميدية حيث عمل معنا كل من  الفنان الراحل خليل الرفاعي المرحوم وجدي العاني  وزوجته, كما عملت في مسرحية «البهلوان آخر زمان» للأستاذ عبد الوهاب الدايني  والذي أعدها عبد الخالق جودت عن مسرحية مصرية وشارك العمل فرقة اتحاد الشبيبة  الديمقراطي العراقي بقيادة جعفر حسن, وكانت أغنية مساهرين من ضمن الأغاني المشاركة والمتداولة , ثم عرضت المسرحية في قاعة مقابل القصر الجمهوري وبسبب الزخم الجماهيري على  مشاهدة العرض منعنا من الاستمرار في العرض من قبل  الحرس الجمهوري للقصر الرئاسي بعد أن تمكنا من بيع 15000 تذكرة, لهذا نقل الأثاث  والديكور على أمل تقديمه في مكان آخر  لكن لم تسنح لنا الفرصة, مما اتفقنا على تحويل مكان عرض المسرحية في مقر الفرقة في عمارة الأخوان وكانت تستوعب لستين كرسياً, وتمت هندسة المكان من قبل الدكتور موفق الطائي وعمل الرسوم الداخلية الفنان فؤاد الطائي, كان اللقاء الثقافي كل يوم أربعاء  أمسية ثقافية, وأول أمسية  مع عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني, ثم لقاء مع الشاعر يوسف الصائغ  وكتاباته مع مشاركة اللقاء بعزف منفرد للفنان شمعون برواري, بعدها قدمنا أعمالاً أخرى منها  مسرحية «صهيل الكبير» أعداد الشاعر والفنان التشكيلي فراس عبد المجيد وإخراج أديب القليجي, ثم انتقلت إلى مسرح بغداد وقدمنا عمل «جدار الغضب» للدكتور نور الدين فارس وأخراج صبحي الخزعلي, ثم تم تقديم أعمال أخرى حتى اشتداد الهجمة على القوى الوطنية ومنها الحزب الشيوعي العراقي عام1978, ثم قدمنا عمل «رخصة الأقنعة» وقبلها قدمنا على مسرح بغداد مسرحية «حكايا للناس» أخرجها ثامر الزيدي بمساعدة الدكتور  الراحل عوني كرومي, وقد حازت على إعجاب المشاهدين وسجلت. عملت في مسرحية «حكايا للناس» اعداد الدكتورة سلوى زكو وهي عن حياة المجتمع في جنوب أفريقيا , والعمل الأخير «رقصة الأقنعة» كتبها شاكر السماوي وأخرجها الراحل  جعفر السعدي.
 
متى بدأت الاهتمام بالكتابة في مجال المسرح؟
 
عام 1964 بدأ ميلي  نحو الكتابة المسرحية وكتبت عام 1966 نصاً أسمهُ «الأرض» يتحدث عن ظلم  الإقطاع أزاء الفلاحين، وكانت المقدمة للنص والإهداء كالتالي» الأرض التي ليست ملكاً للجميع, ليست ملكاً لأحد» هذه الإرهاصات الأولى للوعي  السياسي وهذا الشعار كانت تتبناه منظمات التوبوماروس  في أميركا اللاتينية  وبهذه السنوات كانت فترة المد الثوري وأرهاصات متأخرة, وما أنتجتهُ ثورة 14 تموز 1958 وظاهرة أميركا اللاتينية  وما يتعلق بالثائر جيفارا, لكن عام 1970 كتبت نصاً آخر هو مسرحية «السرّ»  الذي تبحث عن ظروف العمال مع رب العمل وقد أخرجها  غازي مجدي   في فرقة نقابة المواد الغذائية, مع الأسف لم تعرض على المسرح بسبب  تشكيل فرقة المسرح العمالي من قبل السلطة وكانوا يطلبون انتماء كل الفنانين لحزب السلطة, ولموقفنا من حزب السلطة انسحبنا من العمل, كان عام 1971 نقطة تحول في حياتي الإبداعية مما فكرت في وجوب الحصول على الشهادة  التعليمية, فكنت موظفاً في وقتها في وزارة العدل وأدرس في كلية الحقوق حيث انتقلت إلى المرحلة الثانية  من الدراسة, لكن حبي للمسرح وضعني بموقف هو أن أترك الدراسة وأتحول  لمعهد الفنون الجميلة القسم المسائي الدفعة الثانية, تخرجت بتفوق  وكنت الأول على الدفعة  في قسم المسرح.
 
متى انتقلت إلى جمهورية اليمن الديمقراطية؟
 
بسبب خوف الحزب على الرفاق، وللامان تم اختيار اليمن كمكان أمين على حياتنا, وعن طريق الحزب تم اختيار مدينة «المكلا» للاستقرار والعمل وتمت الاستفادة  الأدبية والثقافية من خلال وجود مكتبة في المدينة  من خلال عمل زوجتي فيها, تمت المطالعة وتزويدي بالمصادر التي أحتاجها وكتابة نص بعنوان «درة الخضر في تاريخ الشحّر» والنص يتحدث عن الشهداء السبعة المدافعين عن المدينة بوجه الغزاة  والشحّر مدينة  تبتعد عن المكلا بوقت ساعة, يتجمع فيها عشرات الآلاف من أبناء المنطقة للاحتفال على شكل رقصات شعبية, والحادثة هي هجوم الجيش البرتغالي على المدينة وقد واجههم عمال الميناء مما أستشهد  سبعة منهم ولذلك سميت الحادثة بالشهداء السبعة, حيث يحتفى  بها سنوياً  بشكل  جماهيري كبير, عملت نصاً مسرحياً من اعدادي عن مسرحية «كيف تركت السيف» للكاتب أنطوان تشيخوف, سميتهُ «أبو ذر الغفاري», المسرحية من أخراجي وقد حازت على الجائزة الأولى حيث كانت تعرض يوميا أبان التغييرات السياسية  التي حدثت في اليمن عام1986.
 
ما هو دورك في الحركة الأنصارية للحزب في كردستان العراق؟
 
نهاية عام 1981 رحلت  مع رفاقي إلى كردستان العراق للقتال والدفاع عن  قضيتنا, بعد عام 1982 وفي كردستان ساهمت في تأسيس مسرح الأنصار الشيوعي وتم تقديم العديد من الأعمال أبرزها مسرحية «عربة الفجر» لبوشكين  أخرجها الفنان سلام الصكر ومثلت فيها مع مجموعة من الأنصار والنصيرات, وكانت مثار دهشة الجميع من خلال الروح الاحترافية العالية في التمثيل, كما قدمت أكثر من نص على الصعيد الشخصي, مع العلم لم تتوفر  هنالك أي وسائل العمل المسرحي, لكنها كانت أعمالاً جيدة وتملاْ  الفراغ الثقافي, حتى عام 1988 بعد انتهاء الحركة الأنصارية ودورها في قتال النظام، عدت إلى جمهورية اليمن الديمقراطية إلى أن تغير الوضع في اليمن وساءت حالتي الصحية سافرت إلى موسكو وقدمت نصاً مسرحياً حيث عرض في مؤتمر الطلاب في موسكو وكان تمثيل هادي الخزاعي  ووداد سالم  وبنتي أروى كانت بعمر العشر سنوات وقتها, وقد حضر أكثر من 200 طالب.  ومن ثم انتقلت إلى دولة هولندا لطلب اللجوء والاستقرار مع عائلتي, كانت مرحلة جديدة, عملت عدداً من الأعمال واعتمدت على المونودراما, منها أربعة أعمال  مع ممثلين آخرين منهم رسول الصغير وأحمد الشرجي وحيدر الكعبي, كما تم عرض مسرحي للكاتب الراحل «قاسم مطرود» بعنوان «الجرافات», كما عملت على أعداد وأخراج وتمثيل للمسرحية «حياة» للشاعر صلاح الحمداني عرضت في باريس وكان عملاً جميلاً, إضافة إلى غيرها من الأعمال.
 
اين انت الآن من العمل والتمثيل المسرحي؟
 
الفنان لا يمكن أن يتوقف, لكن الآن تفرغت لعمل شبه مدني عبر مؤسستنا «رابطة الأنصار الشيوعيين» كعضو في اللجنة  التنفيذية, ثم تفرغت لعمل مسرحية «الهوراسي»  الذي قدمت العام الماضي في المانيا وكوبنهاكن  ضمن مهرجان الثقافة العراقية ومالمو ويوتيبوري غوتنبرغ والسويد , ثم عدت لبلدي العراق وقد تم العرض عام 2013  في الديوانية والناصرية والحلة وبغداد ومن ثم في كردستان العراق.
 لقد استثمرت كل الفرص التي أتيحت لي, ولم أبخل بأي جهد, وقد قدمت كل ما بوسعي, ولم أندم على أي شيء قدمته في حياتي.
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
مقطع من "رواية مهملة"
 
 
أمير تاج السر*
كان حليمو صاحب المطعم المفخخ في "توجار"، الآن بات متأكدا، أشد التأكد أن جريرته في حق أحمد داريت الأصلي، حين أرشده إلى طريق السفر، تستحق موقعا مميزا في سلسلة جرائر الريف، وأن بوابات الطوارئ وأسوار السجن المركزي وإشارات المرور الحمراء التي وضعها كرسومات احتياطية في خط سير المسافر، قد ترتدي سحنة أساسية ويبدأ بها زحف الصعلكة في العاصمة.
استخرج زكاة للفطر كان قد نسي استخراجها في عدة أعياد متعاقبة، تأكد من لياقة قميصه، ونظافة نعليه، وضع قليلا من ماء الكولونيا على رقبته، وكثيرا من بخار النشادر على أنفه، وذهب إلى بيت آل داريت. كانت كلاب الريف ما زالت طليقة النباح، عصافير الجنة الهزيلة ما زالت تحلم بغد مشرق، ومزارعو الدلتا، ما زالوا يعاندون النعاس. استقبلته التباشير المريبة لفقدان عضو في البيت، نفس التباشير التي تخيلها مرارا في بيت أسرته في حي "الوابورات" في العاصمة حين انقاد متهورا بعاطفة متأججة، إلى هذه البلدة، كانت أوعية الدموع أكثر من أوعية البن والشاي، وكانت أسرة داريت مكومة حول رامية للودع تبدو في وجهها علامات سهر متعمد، تقرأ طريق المسافر تماما كما ورد في رسومات حليمو عشرات المرات من دون أن ينهها أحد، وكانت نقود النحاس التي يسحقها الصدأ تتقافز حول قراءتها بلا انقطاع. كان المسافر قد سافر بالفعل، سحبته عربة متعجلة دسها الليل في أحشائه، وكان خط السير المعوج قد بدأ.
توغل حليمو في زيارته إلى أبعد مدى، شارك في قراءة خط السير، وبعثرة النقود النحاسية، وألقى بعدد من التمنيات الطيبة في ذعر العائلة، انتظر حتى تأكد من جفاف كل ينبوع للدمع، وعاد إلى ثلاثة عشر ليلاً مؤرقاً مشؤوماً بلا ذرة من نعاس. كان يستبدل بطاريات الراديو مرتين في اليوم، يستمع إلى نشرات الوفيات، وأوصاف خرج ولم يعد، يتمنى لو طلب المسافر أغنية، أو شارك في بث مباشر، أو حتى شتم معدي برامج الجماهير التي كانت بلا جدوى .. كانت مثانته تتلوى بعنف و رأسه يلتهب حرا كلما توقفت عربة في الجوار. أقلع عن كثير من عادات مؤاخاة الزبائن في مطعمه، والضحك لنكاتهم، وصار طهوه رسميا خاليا من أي نكهة أخوية. كلم أفرادا في الجيش والشرطة كان يعرفهم فيما مضى، وراسل أصدقاء قدامى ومسعفين، وجرسونات في مطاعم في العاصمة. جاملهم بالتحية والسلام وكلمهم عن ريفي من توجار له وجه طفل وقامة نخلة، وفوران أخدود ربما يلتقيهم جائع أو شحاذ أو سجين، أو ضائع، أو مبقور البطن، سد أذنيه كثيرا بفلين الأجهزة الكهربائية حتى لا يسمع جريرته تتكرر على لسان زوجته المدرسة كحصة تربوية، بحث عن كتب في تحليل الشخصية عند مثقفين توهتهم الحياة في الريف، وانقاد إلى نظرية عظيمة، كانت تحلل شخصا كأحمد داريت تحليلا أراح أمعاءه من كثرة الانتفاخ.. كانت تقول إن أشخاصا كهؤلاء لا يمكن أن يساهموا في أي نفع لأحد، لن يساهموا في ترقية لعسكري مغمور، ولا تدريب لطبيب حديث التخرج، ولا ظهرا لأي سياط تبحث عن ظهر، استرخى صاحب المطعم المفخخ لتلك النظرية الخالدة، ادعى تأليفها، سردها أمام زوجته بتأن حتى أسكت حصصها التربوية، ونام في اليوم الرابع عشر نوما استفزازيا مطرزا بالشخير، لدرجة أن زبائنه المواظبين على المطعم تغدوا في ذلك اليوم بكسرة الماء.
ـــــــــــــــــــــ
*روائي من السودان
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
قبور مبدعينا في كل مكان بعيدا عن الوطن
 
الإبداع العراقي يتوزع في المنافي والشتات, يستثمر فضاءات الحرية لعطاء غزير تزدحم به الأماكن, ويحصد الجوائز لان حضوره مكثف وقادر على الإبهار. ويمكن لهذه الأماكن أن تكون ملاذات للعطاء والانجاز والتميز والانتشار، ولكن لا يجوز أن تكون مواقع لدفن هؤلاء المبدعين, فالقبور والمثوى الأخير والأضرحة لابد أن تكون في حضن الوطن. والحال  أن قبور مبدعينا موزعة في كافة أنحاء العالم فـ «الجواهري وعبدالوهاب البياتي» في دمشق, و»نازك الملائكة» في القاهرة و»بلند الحيدري» في لندن, و»سركون بولص» في برلين, و»عبدالستار ناصر» في كندا، وآخرون نزفوا وأحرقوا العمر من أجل الوطن لكنهم في لحظة الرحيل مضوا وحيدين الى قبورهم دون ان نكون معهم ودون ان نلتفت لغاية الآن لجلبهم الى مسقط رأسهم والى تربتهم والى حواضن أحلامهم ومشاعرهم وحبهم وشوقهم, والى ضفاف دجلة والفرات اللذين كانا مصدر الهام لقصائدهم وخواطرهم وقصصهم ورواياتهم وأحاديثهم. إنها مفارقة مرة ان تحترق من اجل وطن وحين تتحول الى رفات تدفن بعيداً وبعيداً جداً عمن أحببت و احترقت من اجله. هذا هو مصير الجواهري صاحب البيت الشعري الشهير :-
حييت سفحك عن بعد فحييني
يا دجلة الخير يا أم البساتينِ
لقد بقي فعلاً بعيداً عن سفح دجلة وعن بساتين بغداد رغم انه اقرب ما يكون الى نبض قلوب العراقيين. وكذلك «عبدالوهاب البياتي» صاحب «قصائد على بوابات العالم السبع» و»بستان عائشة», و»أباريق مهشٌمة», و»سيرة ذاتية لسارق النار» هذه النار التي ظل حاملاً مشعلها حتى غادر دون أن نستطيع ان نقول له عن قرب وداعاً ودون أن نمنحه لغاية الآن بقعة ارض ينام فيها نومه الأبدي تحت ظلال النخيل. أما «بلند الحيدري» الأنيق والجميل كما جملته الشعرية القصيرة المكثفة الرشيقة فكان حلمه كلما التقيته في لندن أن يعود إلى كركوك والى كردستان, لكنه رحل ذات يوم بصمت ليدفن في عـــاصمة الضباب.
و»نازك الملائكة» التي أسست للشعر العربي الحديث منذ أربعينيات القرن الماضي والتي كتبت أروع رومانسياتها في «عاشقة الليل» وغيرها من الدواوين التي فتحت عيوننا على جمل شعرية جديدة غزيرة المعنى ورشيقة المبنى وكتبت بتميز عن قضايا الشعر المعاصر، فقد عاشت وحيدة منعزلة في القاهرة حتى آن يوم رحيلها بعيداً عنا.
 وكان آخر المدفونين في الجانب الآخر من الكرة الأرضية القاص والروائي «عبد الستار ناصر» المبدع والمناضل حيث احتضنته مقبرة في كندا.
إننا, والغصة في قلوبنا والدمعة في عيوننا, نقول إن لا مبرر لبقاء الأضرحة هناك والذكرى هنا, ولا مجال لإيراد أية ذرائع فالمبدعون لابد أن يكونوا بيننا لان قبورهم في الواقع بساتين عطاء ومرابع تشبعنا أملاً وحباً اذ نزورها .
ان هؤلاء كلهم يستحقون ان يكون لهم متحف يوثق ويجمع ويؤشر لملامح حياتهم الحافلة بالإبداع والقادرة على التأثير في الأجيال الجديدة, فكما أن آثارنا النفيسة مسروقة ومن حقنا استعادتها, فأن قبور مبدعينا هي الأخرى تستحق ان نعيدها لتكون مزارع ثمار يانعة على تضاريس الوطن .
 
فوزي الاتروشي
 

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
رحلة الذات والأنا
 
صفاء سالم اسكندر
تكفيني الجماجم, لأرسم على محيا النجوم وجهي, قلادة ابني, حلقة زواجي, الموت في بلادي, الظلمة 
والنور.
اتجه إلى ذاتي  مع الآخرين.
أدون في طريق الرحلة الى الأعماق المجهولة
نظراتي .
لا سبب,
لأن أكون, أو ألف سبب لأن تكون.
على سطح الوحدة بحر من دموع,
مطرته غيوم عيني ,
حين وافى الأجل منيتي,
في الطريق الى الأعماق المجهولة
رحلة الذات والانا, لا يألف وجودهما آخر
سواي ,
لا يعتنق سواي أحدا ..
عثرت على نفس ابني , وجه زوجتي , يد صديقي
المقطوعة بانفجار الثورة .
واجهني ملك الموت بسؤال ..
من أي عراق أنت؟.
وحذرني ناطقا..
لا تسرد علي قصة موتك,
لا يموت عراقي بقصة,
يموت العراقي بانفجار.
ما أبشع حياتك وأنت تتذكر ,
صمت وجودك في بلدك .
احتراق الدم على التراب ,
دون الجسد , او قرب الجسد « لا يهم «.
صورة لا تقشعر لها الأبدان
....     
صمتنا لجسدين أو أكثر,
لحظتين,
قدمين,
يدين/ يومين.
انتهت روحي ..
« ..بسلام «
«..بظلام «
لا أعلم ..

ص7

الشيوعيون وأصدقاؤهم يستذكرون الشهداء الاماجد
 
 
حفل مهيب للشهيد الشيوعي في هولندا
 
لاهاي - مجيد إبراهيم خليل
أقامت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي، والحزب الشيوعي الكردستاني في هولندا، بالاشتراك مع صندوق دعم عوائل الشهداء، وملتقى الأنصار البيشمركة في هولندا حفلا استذكاريا مهيبا يوم السبت الماضي بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي، في مدينة لاهاي، حضره طيف واسع من أبناء الجالية العراقية.
ازدانت قاعة الاحتفال بصور الشهداء الأماجد والورود الحمراء والشموع، ووقف الحضور الكريم دقيقة صمت إجلالا لتضحيات الشهداء، وصدحت القاعة بنشيد موطني على أنغام الموسيقى، وقد رافق الإنشاد دخول حملة الشموع والأعلام القاعة، ملوحين براياتهم الحمراء مع إيقاع النشيد الوطني. وبالإضافة الى تنظيم معرض جميل لصور الشهداء، الذي أقيم قبل بداية الحفل، فإن صور وشعارات يوم الشهيد تواصل عرضها على شاشة كبيرة بشكل مستمر.
بعد إلقاء كلمتي الحزب الشيوعي العراقي، والحزب الشيوعي الكردستاني، أعلن عريف الحفل الرفيق محمد الكيم عن تقديم مشهد مسرحي بعنوان: حقيقة حلم للرفيق الفنان سعد عزيز دحام. شدّ الفنان الجمهور من خلال إلقائه المعبر وحركاته التعبيرية والصامتة، ورغم خلو المكان من الديكور أو الإضاءة المسرحية، فقد استطاع سعد بملابسه الموحية الى السجن تجسيد التوق الى الحرية والانعتاق من الظلم.
تضمن الحفل حوارات مع أهالي الشهداء، أدارها النصير كريم كطافة. وقام عدد من الحضور باستحضار خزين الذاكرة وسرد الذكريات الغالية العزيزة عن أحبتهم الغائبين.
وردت الى الحفل برقيات تحية من المنظمات العاملة في هولندا وهي: اللجنة التنسيقية للتيار الديمقراطي، رايطة المرأة العراقية، اتحاد الشبيبة الديمقراطي، الاتحاد الوطني الكردستاني، بيشمركة ديزينه كاني كوردستان، منظمة كوردو سايد ووج، جمعية البيت العراقي، حزب آزادي كردستان، الحزب الديمقراطي الكردستاني الايراني.
 
الطلبة الشيوعيون يضعون اكليل زهور على ضريح فهد
 
بغداد – طريق الشعب
قامت المنظمة الطلابية بتنظيم زيارة الى ضريح الرفيق الخالد فهد بذكرى يوم الشهيد الشيوعي وذلك يوم الجمعة الموافق 14 شباط 2014، وتم وضع اكليل من الزهور على ضريح الرفيق.
كما القيت كلمة بالمناسبة على الرفاق تم فيها استذكار التضحيات التي قام بها الرفاق الشهداء والتاكيد على ضرورة استلهام العبر والدروس من شهداء الحزب واستكمال المسيرة لتحقيق شعارات الحزب واهدافه والوصول الى الدولة المدنية وتحقيق العدالة الاجتماعية.
كما جرت زيارة قبر الرفيق خالد احمد زكي والتحدث عن تاريخه البطولي ورفاقه.
 
شيوعيو الشطرة يقيمون معرضا لصور الشهداء
 
الشطرة - حسين علي
على شرف الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، أقامت محلية الشطرة للحزب يوم الجمعة الماضية، وعلى كورنيش المدينة معرضا لصور شهداءها المناضلين.
وقد تخلل المعرض قراءة كلمة بالمناسبة وأناشيد وأغاني وطنية وخطب حماسية، ولاقى المعرض حضورا مميزا من قبل المواطنين.
 
..ومعرض اخر في الناصرية
 
الناصرية - طريق الشعب
طرزت ساحة الحبوبي مركز مدينة الناصرية صور أبطال الحركة الانصارية للحزب الشيوعي العراقي واستعراضاً لمسيرة مناضلي الحزب أبان الحكم الدكتاتوري المقيت في معرض فوتوغرافي وبحضور جماهيري كبير.
وأقيمت على هامش المعرض طاولة أعلامية ثقافية أستعرضت فيها أدبيات الحزب الشيوعي العراقي وتأريخه الحافل منذ الاربعينيات ولغاية الوقت الحاضر.
في بولندا..احياء يوم الشهيد الشيوعي العراقي
 
وارشو – طريق الشعب
أقامت منظمة بولندا للحزب الشيوعي العراقي إحتفالاً أستذكارياً حضره حشد من الشيوعيين وأصدقائهم نهار السبت الماضي في العاصمة البولندية وارشو.
أبتدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت حداداً على ارواح شهداء العراق وشهداء الحركة الوطنية العراقية.
بعدها قرأ الرفيق دلزار نشوان كلمة منظمة بولندا للحزب الشيوعي العراقي سبقتها ابيات شاعر العرب الاكبر محمد مهدي الجواهري في رثاء شهداء الحركة الوطنية العراقية.
ثم ألقى الرفيق د. يعقوب الخميسي محاضرة سياسية تناول من خلالها الأحداث التي رافقت إعدام سكرتير الحزب الشيوعي العراقي الرفيق الخالد يوسف سلمان يوسف (فهد) ورفيقيه حازم وصارم , وأشار بعدها الى الظروف التي هيأت قيام ثورة 14 تموز 1958 ومأساة انقلاب 8 شباط 1963 وتصفية قادتها الميامين.
تقدم بعدها الرفيق علي غفور بتوزيع هدايا تقديرية على أبناء شهداء حزبنا بعد تقديم نبذة مختصرة عنهم.
شكر عريف الحفل خضير الاندلسي المتواجدين لحضورهم وتكبدهم متاعب السفر خصوصاً رفاق حزبنا القدامى, ثم دعاهم الى تناول وجبة غداء على شرف المناسبة.
 
في كوبنهاغن: الشهداء الشيوعيون قناديل تضيء عتمة الطريق
 
كوبنهاغن: طريق الشعب
أحيت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الدانمارك مساء الجمعة الماضي، احتفالا مهيبا بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي.
حضر في هذه الامسية  بالاضافة الى الشيوعيين واصدقائهم، عدد من عوائل وابناء الشهداء، كما حضره نخبة من السياسيين والمثقفين والشعراء.
ابتدأ الحفل الرفيق (ابو كاوا)، بكلمات استذكارية، ومقاطع شعرية، مجدت الشهداء واهابت باقدامهم وشجاعتهم، ثم طلب من المحتفلين، الوقوف دقيقة صمت استذكاراً لكوكبة المنضالين المضحين بارواحهم.
بعد ذلك، كانت الكلمة (لمنظة الحزب) في الدانمارك، جاء فيها: ان حزبنا الشيوعي العراقي وهو يعيش احتفالاته بذكرى ميلاده الثمانين، يستذكر باجلال، الالوف من الشيوعيين والشيوعيات، من كافة قوميات وأديان وطوائف شعبنا، ومن جميع مدنه وأريافه، الذين وقفوا بشموخ ضد كافة اشكال الطغيان وكتبوا بدمائهم تاريخ الحزب، الراسخ بعمقً في وجدان العراقيين، والذين نعاهدهم على الاستمرار بذات الطريق، وذات الاصرار، من اجل غد افضل لنا، ولابناء شعبنا دون استثناء.
تضمن منهاج الحفل، عرض فلم اعده المكتب الصحفي لمنظة الحزب في الدنمارك، والذي يروي بصوت الرفيق (ابو سرجون) قصة شهداء (مجزرة قصر النهاية)، وعددهم 22 شيوعيا، اعدموا في الليلة التاسعة والعاشرة من اذار 1963، ودفنوا في مقبرة جماعية، وكان البعض منهم، قد دُفن وهو مازال حيا بطريقة تعبر عن ابشع انواع الوحشية والانتقام. واختتم الحفل بقرارات شعرية.
 
ستوكهولم تحيي يوم الشهيد الشيوعي
 
ستوكهولم - محمد الكحط :
أقامت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني - في السويد، حفلا جماهيريا مهيباً، يوم أمس الاول في ستوكهولم.
وزينت القاعة بصور الشهداء الأبرار واللافتات التي تمجد الشهداء البررة، وتقدمت مجموعة من الشابات والشباب يحملون الأعلام الحمراء أمام المنصة ليشكلوا فرقة تنشد مقاطع من اغنية "غنوا لرفيقٍ...". 
بعدها رحب عريفا الحفل الرفيقان محسد المظفر وعدنان إبراهيم بالحضور جميعاً، وأولهم عوائل وذوو الشهداء وبالرفيقين د صالح ياسر والرفيق علي مهدي عضوي اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي وبممثل سفارة جمهورية العراق في السويد الدكتور حكمت جبو، وبالسلك الدبلوماسي في السفارة العراقية، وبممثلي كافة الأحزاب والقوى السياسية العراقية والأجنبية ومنظمات المجتمع المدني، ثم وقف الجميع حدادا على أرواح شهداء الحزب والوطن.
وكانت الكلمة الأولى لعوائل الشهداء التي قدمتها السيدة صبرية منعم، وبعدها تم تقديم مقاطع من الشعر الشعبي ودعها الجمهور بالتصفيق.
بعدها قدم السيد شبر حسين كلمة هيئة الأحزاب والقوى السياسية العراقية في السويد ومما جاء فيها: "ان من دواعي الاحتفاء أكثر بهؤلاء الخالدين وبيوم الشهيد الشيوعي تحديدا هو مواصلة الحزب الشيوعي العراقي لمساره المشرف وطريقه النضالي حتى في ظلّ الظروف المتشابكة، وما مواقف الحزب الوطنية ودعمه وإسناده للعملية السياسية الجارية في العراق، إلا دليلا حيا وملموسا على أصالة هذا الحزب وامتثاله لكل ما يخدم مصلحة الشعب العراقي بكل أطيافه وانتماءاته القومية والدينية والمذهبية".
وتمت قراءة مجموعة من البرقيات التي وصلت الحفل بالإضافة إلى مقاطع شعرية باللغة الكردية.
ثم قدمت فرقة دار السلام الفنية مجموعة من الأغاني منها أغنية "يوم الشهيد تحية وسلام" وأغنية "أي شهيدا" بالكردية، وأغنية "مرني مرني"، و"يا طير الرايح لبلادي".
وكان للأنصار الشيوعيين كلمتهم في هذا اليوم حيث قدموا مئات الشهداء الأبطال في نضالهم ضد الدكتاتورية، فقد ألقى الرفيق ماهر كلمة رابطة الأنصار في ستوكهولم وشمال السويد.
وأخيرا كانت كلمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد التي ألقاها الرفيق جاسم هداد ومما جاء فيها: ((يكتسبُ الاحتفال هذا العام نكهة اخرى، حين يقترنُ بالعيد الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، حزبِ العمال والفلاحين والكادحين والمثقفين وكل العراقيين، وبانطلاق الحملةِ الإنتخابية لقائمةِ التحالف المدني الديمقراطي، التي يشارك فيها حزبُنا مع نخبةٍ من القوى الوطنية المخلصة، الرافضةِ للمحاصصة الطائفية والفساد والخراب، والمتصديةِ دوما لكل أشكال الإرهاب والفساد، قائمةِ من اعتبر إنهاءَ الاحتلال واستعادةَ الحريةِ شرطاً لإقامةِ المجتمع الديمقراطي.. قائمةِ أصحاب التاريخ الوطني النضالي الناصع، والأيادي البيضاء.. وسيكون من البداهة أيضاً أن يقترنَ الوفاءُ للشهداء بالتصويت لقائمتهم المعبرةِ عن الأحلام التي استشهدوا من أجلها.
ووصل الحفل عدد كبير من رسائل التحية التي تشيد بنضالات الحزب وتمجد شهداءه الأبرار.
 
منظمة جنوب السويد للشيوعي العراقي تستذكر شهداء الحزب
 
مالمو - فاضل زيارة
احتفالا بيوم الشهيد الشيوعي، أقامت منظمة جنوب السويد للحزب الشيوعي العراقي حفلا خطابيا وفنيا جسدت فيه المعنى البطولي للشهادة من خلال فقرات الحفل التي صاحبها عرض مصور لشهداء الحزب والحركة الوطنية خلال مختلف الحقب التاريخية التي مر بها العراق.
ابتدأ الحفل بصوت الزميلة انتظار هادي عريفة الحفل وهي ترحب بالحضور الكرام الذي امتلأت قاعة الحفل بهم.
وقدم كلمة منظمة الحزب الشيوعي في السويد الرفيق تحسين المنذري والذي أكد فيها على ان يوم الشهيد ليس مأتما للندب، بل هو مناسبة للتعبئة وفرصة للتضامن والتعاضد، انه يوم للفخر بكوننا حزبا للشهداء وإدراكا واعيا للحياة. ومن اجل ان تعود للإنسان أدميته المستلبة نقول مجدا وسلاما لنهر الدم والدموع، للفتية الذين جادوا بأنفسهم، ولمن أضاء لنا الطريق من اجل عراق مدني ديمقراطي.
وكان للشاعر أشتي حضوره المتميز بين جماهير الحفل حيث أجاد بإلقاء باقة من المواقف ذات العزم والحنين والتمجيد للشهداء وعوائلهم حيث كان للرفيق الشهيد كامل شياع حضور كونه عمودا للثقافة في قصيدته المغناة الرائعة.
وكان لحزب اليسار السويدي حضوره في الحفل، حيث ألقى السيد موركان سفينسون مسؤول حزب اليسار في مدينة مالمو كلمة أكد فيها على تضامن حزب اليسار مع الشعب العراقي وفي طليعته الحزب الشيوعي العراقي.
ثم أطلت علينا السيدة أميرة ام داني وهي تخاطب الشهداء (يا أهلنا يا كل أهلنا منكم نستمد طريق الوصول لأهدافنا السامية) ومن خلال كلمتها نيابة عن عوائل الشهداء استعرضت المواقف البطولية للشهداء وذويهم من اجل عراق خال من الظلم والاستعباد والفساد، نعم أيها الزارعون في جراحكم فجرنا, الحامون ببسالتكم كرامتنا, المدافعون عن قيم الناس, في هذا اليوم نحن عوائلكم نقبل جباهكم مثلما السنين التي مرت, نهمس لكم أننا وحزبكم على طريق الحلم الذي قدمتم له النفس فداء.
ثم قدمت السيدة لينا النهر مع مقطع فديو عن أمها ونضالها عُرض على الجمهور، حيث أكدت بكلمتها ان الشهادة طريق حياة من اجل مستقبل أفضل.
ثم قدمت السيدة أحلام ثجيل استذكارا بعنوان � يوم الشهيد وانا � اعتبرت فيه يوم الشهيد وقفة تعيدها الى أحلى سنوات عمرها سنوات الحب والجمال والوفاء والقيم والأهداف النبيلة مع كل أفراد عائلتها. وانه يوم للوفاء الدائم لذكرى الشهداء الخالدين.
ثم كان للشعر دوره في تمجيد هذا اليوم عبر الشاعر المتميز كامل الركابي حيث نالت قصائده الرائعة إعجاب الجمهور والتي جسدت معنى الشهادة والبطولة ومعنى الإيمان بالمبادئ والتأكيد على حب الوطن
وكان مسك الختام شهادة للرفيق فاضل زيارة، استذكر في شهادته ما عانته مدينته البابلية عبر مراحل تاريخية مختلفة كما هي مدن العراق قاطبة من جور وظلم على أيدي البعثيين ونظام حكم الفاشست, حيث أورد أسماء عدد من سقطوا في سوح النضال من الشيوعيين والحركة الوطنية. وأكد على تضافر الجهود من اجل وطن حر وشعب سعيد.
 
احتفال مهيب بيوم الشهيد الشيوعي في مدينة اولدنبورغ الالمانية
 
اولدنبورغ - طريق الشعب
شهدت مدينة اولدنبورغ مساء السبت 15 شباط 2014 حفلا مهيبا لإحياء ذكرى يوم الشهيد الشيوعي.
"خالدون في ضمائر العراقيين يا شهداء الحزب الشيوعي" هذا ما عبرت عنه قلوب وعيون الجمهور الذي حضر قاعة الإحتفال، التي زينت بعدد من الشعارات الممجدة  للشهداء والداعية الى التغيير عبر المشاركة في الانتخابات النيابية.
وتصدرت القاعة شاشة كبيرة عرضت عليها افلام وقصائد شعر واغاني تشيد بمآثرالشهداء، ثم اعتلى المسرح الرفيق ميسر ليلقي كلمة الترحيب ويطلب من الحضور الوقوف لترديد النشيد الوطني العراقي، ووقفة صمت وخشوع ومحبة اجلالا للشهداء.
ثم ألقى الرفيق ابو كفاح سكرتير منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا كلمة المنظمة تطرق فيها الى مسيرة الحزب النضالية وتضحياته  ومواقفه من الوضع السياسي الراهن، وما تشهده الساحة السياسية من صراعات وتدهور أمني وتدني المستوى المعاشي وسوء الإدارة في كافة المؤسسات، وما يواجه القوى الوطنية الديمقراطية من تحد كبير يتطلب توحيد القوى المدنية الديمقراطية في التيار الديمقراطي، وخوض الانتخابات البرلمانية باسم التحالف المدني الديمقراطي الضمانة الأكيدة لخلاص شعبنا من المحاصصة الطائفية والأثنية.
كما ألقيت كلمة رابطة الأنصار الشيوعيين في المانيا من قبل الرفيق ابو زكي واشار الى بطولة وتضحيات الشيوعيين العراقيين، من أجل وطن حر وشعب سعيد، وتاريخه الوطني النضالي.
وقرأت الشابة لانا قصيدة شعر بعنوان (تكَظي وداعتك وسوالف اصير)، كما ساهم الرفيق ابو ثابت بقراءة قصيدة تمجد الحزب وشهداءه، وقد لاقت القصيدتان استحسان  الحضور.
وعلى شاشة كبيرة من ضمن فقرات الاحتفالية عرضت ثلاثة افلام وثائقية عن  التاريخ النضالي للحزب منذ تأسيسه، وصور الرفيقات والرفاق الذين ضحوا بحياتهم من أجل الحرية والعدالة وحقوق الأنسان، على مدى تاريخ حزبنا المجيد. وقدمت أغاني مسجلة للفنان فاروق كنا، والفنان الكبير فؤاد سالم والفنان جعفر حسن تمجد الأنسان والشهداء وبطولاتهم، كما قدمت فرقة شبيبة اولدنبورغ لوحة الشهيد، نالت استحسان الحضور، كما قدمت في فترة الاستراحة بعض المأكولات والقهوة والشاي.
و كان للمقاطع الشعرية التي ألقاها الرفيق ميسر والرفيقة أم كفاح عريفا الحفل وقع جميل، وتلونت بين اللغة العربية الفصحى والشعر الشعبي، ودعا عريفا الحفل الحضور الى ضرورة العمل الجدي وبهمة عالية لخوض الانتخابات من أجل تغيير الواقع المزري الذي يعيشه الوطن وتمت قراءة شعارات الحزب ليوم الشهيد. واختتمت الاحتفالية بترديد نشيد طريقنا ساهم في انشاده جميع الحضور.

ص8

تزايد أعداد العمالة الوافدة في الأشهر الاخيرة
بغداد- طريق الشعب
تزايدت بشكل لافت أعداد العمالة الوافدة الى البلاد خلال الأشهر الماضية، فيما تحدثت تقارير صحفية عن بروتوكول من شأنه أن يمهد الطريق لنشر العمال الفلبينيين في العراق. وتستعين عموم الشركات العاملة في البلاد بأعداد هائلة من العمالة الأجنبية ، في وقت تتنامى فيه هذه العمالة في المحال والمراكز التجارية في العاصمة بغداد وفي قطاع الفندقة في المحافظات المختلفة . من جانبه أعرب نائب الرئيس الفلبيني جيوجمار بيناي عن آمله في أن يوقع العراق والفلبين قريبا على بروتوكول من شأنه أن يمهد الطريق لنشر العمال الفلبينيين في العرا? بحسب ماذكر موقع صحيفة أي بي أس الفلبيني . ونقل موقع "البغدادية نيوز" عن نائب الرئيس خلال زيارة قام بها السفير العراقي في الفلبين احمد كمال حسن بدعوة منه ، أن" وزارة الخارجية الفلبينية وبالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية وضعت اللمسات الاخيرة على البروتوكول". واضاف نائب الرئيس بيناي" أن خبراء العمل في البلاد يقدرون ان ما لايقل عن 10 الالاف فلبيني سيتم تعيينهم في العراق وان البلاد حريصة على جذب الشركات الفلبينية للمشاركة في مجال الاسكان واعمار الطرق والبنى التحتية الاخرى بدعم من الحكومة العراقية ".
 

التجارة: نعاني من قلة الأموال لاستيراد مواد التموينية
بغداد- طريق الشعب
أكد مدير المواد الغذائية في وزارة التجارة مشعل حسن، أمس الاثنين، أن المديرية تعاني من قلة توفر الأموال لاستيراد مواد البطاقة التموينية، فيما طالب البرلمان بالإسراع بإقرار الموازنة المالية للعام الحالي.
وقال حسن لوكالة "الغد برس"، إن "مديرية المواد الغذائية في وزارة التجارة تعاني من مشاكل كثيرة أهمها قلة توفير الأموال لاستيراد مواد البطاقة التموينية من خارج البلاد". وطالب حسن مجلس النواب بـ"الاسراع باقرار قانون الموازنة المالية للعام الحالي من اجل توفير المواد الغذائية للمواطنين".
وصوت مجلس الوزراء في 15 من كانون الثاني الحالي، بالموافقة على مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2014، وإحالته إلى مجلس النواب استنادا إلى احكام المادتين61/البند اولا و80/البند ثانيا من الدستور، مع الأخذ بنظر الاعتبار بعض التعديلات التي وافق عليها المجلس.
 

قروض " صندوق التنمية" ساهمت في تطوير القطاع
المبادرة الزراعية تنعش الثروة الحيوانية
بغداد- طريق الشعب
يعد صندوق تنمية الثروة الحيوانية من أهم صناديق الاقراض التخصصية العاملة في اطار المبادرة الزراعية للحكومة العراقية، والتي يديرها وينفذها المصرف الزراعي بالتعاون مع وزارة الزراعة.
وتأتي أهميته من تفرده في منح القروض لقطاع الثروة الحيوانية الذي ورث الكثير من التداعيات من مراحل تعرض فيها القطاع الزراعي بشقيه (النباتي والحيواني) الى صعوبات وتراجعات ملحوظة ، أفضت الى زيادة التملح في الأراضي الصالحة للزراعة وارتفاع نسب التصحر ما تسبب بانخفاض مساحات الرعي للماشية والمجترات، وانخفاض أعداد مربي الدواجن مع شحة اللقاحات والأعلاف بجانب انحسار نسب المياه في الأنهار بفعل سياسات الدول المتشاطئة التي خلفت اثراً بالغاً على الثروة السمكية خصوصا بعد كارثة تجفيف الأهوار .. فجاء صندوق الثروة الحيوانية ?يساهم في دعم العاملين في هذا القطاع بشكل أفضى الى زيادات ملموسة في أعداد المجترات والماشية عموما.  وما يؤكد هذه الزيادات على الرغم من غياب الاحصائيات ، هو تزايد معدلات نحر الماشية المحلية في المناسبات الدينية المتعددة في البلاد على مدار العام الواحد، بالاضافة الى زيادة الطلب على منتجات الدواجن المحلية التي يميل اليها المستهلك العراقي دون المنتجات المستوردة.
وللاحاطة بعمل صندوق الثروة الحيوانية، التقت "طريق الشعب" بمديرة الصندوق سندس صالح جواد، فقالت " يقوم الصندوق بانجاز كافة معاملات الثروة الحيوانية من انشاء وتطوير وتأهيل وتشغيل المشاريع في اطار المبادرة الزراعية وقد أنجز لغاية 13 من شباط الحالي نحو 10399 معاملة تقدر مبالغها بنحو 258.7 مليار دينار،ومن ضمن هذه المشاريع.. انشاء بحيرات الاسماك بمساحة (5) دونم للمهندسين الزراعيين في محافظة البصرة وقد شملت منطقة قضاء ( ابي الخصيب ) حصراً وبمبلغ (84) مليون دينار ولعدد محدود من المهندسين الزراعيين بعدد (30) مهندساً?وقد تم تسليفهم بالكامل . وتشغيل بحيرات الاسماك وبمبلغ (2) مليون دينار للدونم الواحد , مساحة مائية .. وشراء قوارب الصيد لصيادي الاسماك وبمبلغ (7) مليون دينار وهي كلفة شراء الزورق مع المحرك.مع إعادة تأهيل السفن والزوارق البحرية بمبلغ (20) مليون دينار وتشمل إستبدال محرك وأجزاء من بدن السفينة  أو الزورق.
وأضافت " أما بشأن مشاريع المجترات فتشمل: تسمين ذكور الجاموس ويكون الحد الأعلى عشرة ذكور سعر الواحد (1.4) مليون دينار بإجمالي قرض 14مليون دينار..وشراء أبقار حليب مستوردة بمبلغ (9) مليون دينار للبقرة الواحدة بعمر لا يقل عن (1,5)سنة ولايزيد عن (2) سنة وبإجمالي كحد أعلى (45) مليون دينار بعدد خمسة أبقار..وكذلك تسمين العجول وبعدد عشرة ذكور كحد أعلى بمبلغ (1,2) مليون دينار للعجل الواحد وبإجمالي (12) مليون دينار. مع تسمين الحملان بعدد (100) حمل بعمر (4-6) أشهر بمبلغ (200) ألف دينار للحمل الواحد وبإجمالي (20) مليون?دينار.
وزادت صالح "ويشمل الصندوق مشاريع الدواجن بانواعها ،وتشغيل المفاقس بمبلغ (125) الف دينار للصندوق ولــ (3) وجبات .وكذلك تشغيل المجازر بمبلغ (80) مليون دينار لطاقة (1000)طن/ ساعة شهرياً بمعدل (6) وجبات. وتشغيل معامل العلف بانواعها، بجانب تأهيل جميع مشاريع الثروة الحيوانية حيث تعتمد الاكلاف فيها حسب تقدير اللجنة الفنية في فرع المصرف ودائره الزراعة ودراسة الجدوى الاقتصادية.
وعن انشاء مشاريع الثروة الحيوانية قالت صالح، انها "تشمل تمويل المشاريع الجديدة او توسيع المشاريع القديمة باضافة ابنية بعد حصول الموافقات الاصوليه  وبمواصفات الشركة العامة لخدمات الثروة الحيوانية وكذلك تأهيل وتشغيل مخازن التبريد والتجميد , ويعتمد في تحديد مبالغها على محاضر اللجنة الفنية ودراسة الجدوى الاقتصادية وهي متوقفة حالياً وبضمنها الإنشاءايضاً.
وعن الضوابط المعتمدة في منح قروض انشاء مشاريع الدواجن، أوضحت مديرة الصندوق " ان الضوابط الخاصة بأنشاء مشاريع الدواجن، تتضمن استحصال موافقة الشركة العامة لخدمات الثروة الحيوانية على الانشاء  والتي تتضمن الموافقة على مساحة  المشروع المراد انشاؤه والغرض منه وكون الارض غير صالحة للزراعة وترشيح مديرية الزراعة مع محضر كشف المشروع من قبل  اللجنة الفنية المشكلة من قبل موظفي الزراعة والمصرف الزراعي متضمنا تاريخ الكشف ورقم القطعة والمقاطعة والمساحة المراد بناؤها ونوعية البناء والغرض من المشروع . مع تقديم دراسة جدوى ?قتصادية للمشروع مصادق عليها من قبل خبير قانوني بجانب كتاب تأييد من الثروة الحيوانية بان اجازة المشروع وما يؤيد علاقة المستلف بالارض المراد انشاء المشروع عليها، بجانب تقديم الضمانات المناسبة والمقبولة من قبل المصرف وحسب قانونه الداخلي وتعليما ته لتغطية مبلغ القرض وتعهد خطي بتنفيذ المشروع وبعكسه يسترد القرض بفائدة 21بالمئة.
وألمحت مديرة الصندوق الى التأكد من ذمة الزبون ((عدم وجود ديون مستحقة بذمته)) ويكون الغرض من القرض هو  الإنشاء والتشغيل معا، وفي حالة عدم رغبة المقترض بالتشغيل يقدم تعهداً قانونياً بالتشغيل من حسابه الخاص وخلال ستة أشهر.
وعن الضوابط الخاصة بتشغيل مشاريع الدواجن ومعامل العلف والمفاقس والمجازر والمخازن المبردة والمجمدة قالت صالح "تقدم في حالة المشاريع المنشأة والتي بحاجة الى  اعادة تشغيلها كتاب ترسيح مديرية الزراعة / الثروة الحيوانية مع اجازة المشروع مجددة. ويكون الطلب لتشغيل المشروع بنفس القرض  وحسب(الاجازة) وبعكسه يطالب بموافقة الثروة الحيوانية على التغيير مع ذكر الطاقة  المقابله. مع ما يؤيد علاقته بارض المشروع. ومحضر كشف مفصل مشترك بين المصرف والزراعه على المشروع وجاهزيته للتشغيل بجانب تقديم دراسة جدوى اقتصادية لما زاد عن?(50) مليون دينار. مع تقديم قوائم بالمواد لمشاريع المخازن المبردة والمجمدة واشراك طبيب بيطري ضمن لجنة الكشف ومحاضر صرف الدفعات.
وهذا الأمر ينسحب على الضوابط الخاصة بتأهيل مشاريع الثروة الحيوانية، أما ما يتعلق بالضوابط الخاصة بتشغيل بحيرات الاسماك فأكدت صالح على وجود احواض اسماك والتي بحاجة الى اعادة تشغيل مع اجازة المشروع وسند الارض او عقد ايجار. والتأكد من براءة ذمة الزبون. مع تأييد من الموارد المائية بتوفير حصة مائية للبحيرة . وتقديم ضمانات عقارية مناسبة او كفالات شخصية .مع اشراك طبيب بيطري ضمن لجان الكشف ومحاضر صرف الدفعات. ودراسة جدوى إقتصادية بالمبالغ التي تزيد عن (50) مليون دينار.. مشيرة الى اعتماد اكلاف التشغيل البالغه (2) م?يون دينار للدونم الواحد مسطح المائي.
وقالت صالح " أما بخصوص الشروط الخاصة بتشغيل مشاريع المجترات فان الأمر يتطلب حيازة أرض زراعية لاتقل عن (5) دونم أو أقل عدا الجاموس، وأن يكون المشروع خارج حدود المدن وبموافقة البيئة والبلدية.مع تقديم بطاقة بيطرية. وما يثبت عدم ترويج معاملة لمن إستلم قرضاً سابقاً ولنفس الغرض. وتعهد بالتشغيل طيلة مدة القرض. وقيامه بترقيم الحيوانات وتثبيت الأرقام لدى البيطرة.مؤكدة ان قيمة الأبقار المستوردة والحضائر تحول إلـى الجهة المجهزة.
وعن المعوقات التي تواجه عملية الاقراض قالت مديرة الصندوق "ان أولى المشاكل متعلقة بالضمانات العقارية التي قد يقدمها المستلف وهي غير مقبولة بحسب ضوابط المصرف، وخاصة ما يتعلق بالأراضي الزراعية المشاعة، وأحيانا ضعف قيمة الضمانة المقدمة بحيث لا تغطي مبالغ القرض المطلوب. ما يؤدي الى تجاوز المدة القانونية البالغة 6 أشهر، ما يدفعنا أحيانا الى تمديدها لستة أشهر أخرى.. وأضافت " ان المستلف عادة ما يتلكأ في تقديم الضمانات برغم التسهيلات التي يقدمها المصرف في هذا الموضوع (حيث تقبل كفالات الموظفين ، وتقديم الكمبيالة) ما?يؤخر صرف المعاملة.
 
وقفة اقتصادية ...
الافصاح سيد النزاهة
 
في احدى الندوات التي تمحورت حول وباء الفساد، كان الحديث يدور عن المفسدين باسلوب عرض يراد به الاثارة السياسية تارة ، وتارة أخرى الحديث بمنهج علمي يراد به البحث عن مخارج من مأزق الكارثة التي تتعرض لها البلاد جراء هذا الوباء الذي كرسته المحاصصة الطائفية بلا أدنى شك.
كان البعض يعصره الألم وهو يستمع لارقام الهدر في المال العام ،التي عرضت باسلوب أقرب الى الاعلان التجاري منه الى العرض التحليلي ، فيما كانت الابتسامة تعلو وجوه بعض الحاضرين كلما تعالت الأرقام ،وكأن الحديث كان يدور عن بلد ناء في غابات الأمازون! .. وكان ثمة تحليل وعرض تاريخي للكارثة التي ما زالت تهشم محاولات البناء والتي يحد منها الارهاب ايضاً.. ولم يخل الأمر من محاولة أكاديمية للحديث عن حلول معززة ببعض التجارب العالمية .. ثم رسالة بدفع سياسي حملت حلولاً مكررة في أغلب النشرات والمقالات التي تناولت هذه "الكارثة? .
الجميع كان يجتهد الى حد الابداع في اطار علم الاقتصاد السلوكي .. بيد ان اللقاء انتهى كما انتهت اللقاءات المماثلة له دون تسليط الضوء على أميرة النزاهة ( الشفافية) ولا على سيدها ( الافصاح ) .. ولأن الشفافية باتت كلمة متداولة على ألسنة الفاسدين والبيروقراطيين (في وقت يحجبون الضوء عن كل فعاليات وتداولات مؤسساتهم دون رادع )، فان الحديث عن الإفصاح يا سادتي أصبح أوجب لأنه يحمل في طياته طابع الالزام.  والافصاح يعرف على انه "ﺒﺙ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﺃﻭ ﻨﻘل ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﻤﻥ ﻤﺼﺩﺭ ﺇﻨﺘﺎﺠﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻤﺴﺘﻘﺭ ﺍﻻﺴﺘﻔﺎﺩﺓ ﻤﻨﻬﺎ ﺃﻭ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻤﻬﺎ"، وبالتالي ?و ﻨﻘل ﻫﺎﺩﻑ للمعلومات ﻤﻤﻥ ﻴﻌﻠﻤﻬﺎ ﻟﻤﻥ ﻻ ﻴﻌﻠﻤﻬﺎ.. وهذا الأمر ﻴﻌﻨﻲ الالزام في ﺇﺘﺒﺎﻉﺴﻴﺎﺴﺔ ﺍﻟﻭﻀﻭﺡ ﺍﻟﻜﺎﻤل ﻭﺇﻅﻬﺎﺭ ﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﺤﻘﺎﺌﻕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻬﺎﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﻌﺘﻤﺩ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻷﻁﺭﺍﻑ ﻟﺘﺠﻨﺏﺘﻀﻠﻴلها.
لقد بات من المسلمات في عموم الدول وعلى مختلف نظمها الاقتصادية ،أن توسم الادارة غير الشفافة في عرض تداولاتها وتعاملاتها بالفساد .. ولأننا في بلد لا يلزم الادارات في انتهاج الشفافية في عرض نشاطاتها المالية والمحاسبية والادارية ، فمن الأولى أن نضغط باتجاه خلق حالة الالزام على المستوى المؤسسي في هذه الوزارة أو تلك للافصاح عن هذه التداولات على المواقع الألكترونية للمؤسسات عبر وسائل التشجيع الاعلامي وتكريم المؤسسات التي تضمن حق الوصول الى المعلومة بيسر بعد أن أضحى ﻤﺒﺩﺃ ﺍﻟﺸﻔﺎﻓﻴﺔ ﻭﺍﻹﻓﺼﺎﺡﻤﻥ ﺃﻫﻡ ﺭﻜﺎﺌﺯ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﺤﺩﻴ? .. اذ لا ﻴﻤﻜﻥ ﻟﻼﻗﺘﺼﺎﺩ ﺃﻥ ﻴﺯﺩﻫﺭ في أية دولة تعيش حالة من الاستقرار ﻭﺍﻥ ﻴﺴﺘﻘﻁﺏ ﺍﻻﺴﺘﺜﻤﺎﺭ ﺇﺫﺍ ﻟﻡ ﺘﻜﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺸﻔﺎﻓﻴﺔ ﻜﺎﻓﻴﺔ ﻓﻲ ﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻘﻁﺎﻋﺎﺕ ﻭﻋﻠﻰﻜل ﺍﻟﻤﺴﺘﻭﻴﺎﺕ.. فنحن في دولة تحاول أن تستقطب الاستثمار وهي غارقة في الفساد ،فيما تعاني مؤسساتها من البيروقراطية والضبابية في عرض المعلومة في وقت يعد فيه ﺘﻐﻴﻴﺭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻭﺍﻟﺩﻗﻴﻘﺔ ﻋﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﺜﻤﺭﻴﻥ أخطر في مضمونه من تذبذبات أسعار الصرف وربما يكون بمستوى خطورة الارهاب على المستثمر.  اذ ان المعلومة الخطأ ﺴتدفع باتجاه ﺍﺘﺨﺎﺫ ﻗﺭﺍﺭﺍﺕ ﺨﺎﻁﺌﺔ قد تؤدي الى ما لا يحمد عقباه .. ﻭﺒﺎﻟ?ﺎﻟﻲ فان ﺍﻟﻤﺴﺘﺜﻤﺭين سيعمدون ﻋﻠﻰ ﺘﻭﺠﻴﻪ ﺍﺴﺘﺜﻤﺎﺭﺍﺘﻬﻡ ﺇﻟﻰ ﺒﻠﺩﺍﻥ ﺃﺨﺭﻯ ﻻ ﺘﺤﺠﺏ مؤسساتها وشركاتها ﺃﻴﺔ ﻤﻌﻠﻭﻤﺔ ﻤﻬﻤﺎ ﻜﺎﻨﺕ ﺴﻴﺌﺔ .. وبناء عليه فان لغياب ﺍﻟﺸﻔﺎﻓﻴﺔ والافصاح ﺘﺄﺜﻴﺭ ﺴﻠﺒﻲ ﻋﻠﻰﺍﻟﻨﻤﻭ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ مثلما له تأثير في خلق بيئة رطبة لنمو الأعفان والفطريات الوظيفية .
 
محمد شريف أبو ميسم
 

الرشوة وانتشار المعقبين في مواقع تسجيل سيارات المنفيست
بغداد- طريق الشعب
ما يزال أصحاب سيارات المنفيست الذين يراجعون دوائر المرور العامة بهدف اتمام معاملات تحويل سياراتهم ، يشتكون من الروتين والبيروقراطية فيما أكد فريق استقصائي من هيئة النزاهة تفشي ظاهرة الرشوة وانتشار المعقبين في مواقع تسجيل السيارات. وأكد عدد من أصحاب السيارات "لطريق الشعب" وجود عراقيل مقصودة في بعض مراكز التسجيل ، وبرزت مشكلة التحاسب الضريبي التي تصل في بعض الأحيان إلى أكثر من السعر الحقيقي للسيارة على حد قول بعض أصحاب السيارات .
وانتقد فريق استقصائي من هيئة النزاهة إجراءات مديرية المرور العامة لتسجيل المركبات وعدها السبب في ظاهرة الفساد التي وصمت العملية..وقال الفريق في تقرير خلص أليه ونشر على موقع الهيئة الألكتروني بعد سلسلة زيارات لمواقع التسجيل والتقاء المسؤولين فيها "ان كل السلبيات والمشاكل ومواطن الخلل الحاصلة في تلك المواقع ناتجة عن سوء أدارة وتخطيط مديرية المرور العامة في تنظيم عمليات تسجيل المركبات".
ومضى الفريق يقول ان تلك الإجراءات وسوء إدارات تلك المواقع وتهاونها مع المنتسبين خلق كل تلك الفوضى وأدى بالنتيجة إلى تفشي ظاهرة الرشوة وانتشار المعقبين في مواقع تسجيل السيارات.
ولاحظ أعضاء الفريق عبر زيارات متكررة خلال كانون الثاني الماضي لمواقع تسجيل الكاظمية والشالجية والظلال كثافة المراجعين وشدة الزحام على شبابيك المراجعة وعدم انتظام العمل والروتين المعقد مما خلق كثيراً من مظاهر السخط والتذمر بين صفوف المراجعين.
 وفي هذا الاطار وافق مجلس محافظة النجف على تقرير يتضمن مفاتحة الحكومة المركزية بحل مشكلة الضرائب المفروضة على تحويل أرقام سيارات "المنفيست" بناءً على مطالبة دائرة المرور بكتاب براءة ذمة..وطالب عضو في مجلس النجف "بحسب راديو دجلة "بإنصاف أصحاب السيارات الذين ظهرت لديهم ضرائب كبيرة ، مؤكدا "إن دائرة المرور لم تطلب سابقا منهم براءة ذمة".
 
مساع لفتح منفذ عرعر أمام التبادل التجاري
بغداد- طريق الشعب
كشفت الهيئة الوطنية العامة للجمارك عن وجود ارادة للعراق والسعودية لاعادة افتتاح منفذ عرعر الحدودي امام حركة التجارة وألا يبقى حكرا على حركة الحجاج حصرا.
وقال مدير الهيئة التابعة لوزارة المالية، وميض خالد حمد أن اعادة افتتاح المنفذ تعود بالنفع على العراق لانه بلد مستهلك ووارداته كثيرة وان الوكالات الرئيسة موجودة في السعودية، وهو ما سيخفف من الزخم الحاصل على منفذي صفوان وطريبيل ويؤدي الى احياء الطرق التجارية في كربلاء والنجف والانبار، منوها بأن افتتاح المنفذ يتطلب مخازن ومسقفات واجهزة سونار ومشاريع بنى تحتية وغيرها.
وكشف حمد عن تشكيل لجنة بأمر ديواني في الامانة العامة لمجلس الوزراء برئاسة مدير عام المنافذ الحدودية لدراسة امكانية اعادة افتتاحه من الناحية الفنية، منوها بأن الامر يضم محاور عدة يجب الاتفاق عليها كاسعار التبادل والسيطرة الامنية.
 
حركة السوق ...
مؤشر التضخم
 
اعلن الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط  انه أنجز تقرير التضخم لشهر كانون الثاني 2014 على أساس جمع البيانات ميدانيا عن أسعار السلع والخدمات المكونة لسلة المستهلك من عينة مختارة من منافذ البيع في محافظات العراق كافة..وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي ان "هذه المعدلات تحتسب من السلع والخدمات التي تشمل الغذائية والإيجار والنقل والاتصالات والصحة والتعليم وغيرها مما يقتنيه المستهلك"..واضاف الهنداوي أن"مؤشرات التضخم السنوي ارتفع لتسجل 4بالمئة نتيجة ارتفاع اسعار بعض المواد وخاصة الاغذ?ة التي بلغت 9بالمئة على مستوى العراق، اضافة الى ارتفاع قسم السكن"..واضاف ان "مؤشر قسمي الاغذية والسكن ما زالا يؤثران  بشكل كبير على ارتفاع وانخفاض التضخم،مبينا "أن "التضخم الشهري لكانون الثاني الماضي شهد ارتفاعا ايضا وبنسبة1.4 بالمئة".
 
طريبيل والوليد
 
ما تزال حركة مرور البضائع عبر منفذي طريبيل والوليد الحدوديين دون مستوياتها الاعتيادية بسبب العمليات العسكرية التي تقودها القوات الامنية ويساندها مسلحو العشائر ضد تنظيمي القاعدة وداعش اللذين يتمركزان في بعض مناطق الرمادي والفلوجة.. ومؤخرا اعلنت مديرية كمارك المنطقة الغربية عن انخفاض نسبة دخول البضائع عبر منفذي طريبيل والوليد الى 40بالمئة..ونقلت "أين" عن مدير كمرك المنطقة الغربية ياسين الفلاحي ان "مستوى دخول البضائع الى العراق من منفذي الوليد وطربيل انخفض الى 40بالمئة بسبب الاوضاع الامنية المتردية التي تشهده? الانبار "..واضاف ان " المديرية ضبطت شاحنات محملة بمواد من الحديد والصلب حاول اصحابها تمريرها باوراق مزورة"، مشيرا الى انه " تمت احالتهم الى القضاء لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم".
 
مزاد الدولار
 
ارتفعت مبيعات الدولار في آخر جلسات البنك المركزي الاسبوع الماضي، وشهدت جلسة الخميس بيع نحو 169 مليوناً و511 ألف دولار تم تغطيتها من قبل البنك بسعر صرف أساس بلغ 1166 ديناراً مقابل الدولار الواحد، مقارنة بيوم الأربعاء الذي بلغت المبيعات فيه 153 مليوناً و230 ألف دولار..وتوزع الطلب بواقع 103 ملايين و546 ألف دولار على شكل حوالات وبنسبة 61بالمئة عن البقية الباقية والبالغة 65 مليوناً و965 الف نقد، وتم تغطية الطلب من قبل البنك بالكامل، وبسعر صرف بلغ 1179 ديناراً للدولار الواحد ضمنها عمولة البنك البالغة 13 ديناراً ?لدولار الواحد، فيما لم تتقدم المصارف الـ19 المشاركة في مزاد البنك المركزي العراقي بأي عروض لبيع الدولار.. ويقيم البنك المركزي مزاد بيع وشراء الدولار في ستة ايام من الاسبوع، بهدف المحافظة على الاستقرار النقدي في البلاد.
 
البورصة  
 
أعلن سوق العراق للأوراق المالية ،السبت الماضي، عن انخفاض في قيمة التداول لشهر كانون الثاني الماضي لتصل الى 27 مليار دينار، فيما قرر استمرار ايقاف تداول ثلاث من الشركات لعدم الايفاء بمتطلبات الافصاح المالي للفصل الثالث 2013..وتداولت السوق خلال كانون الثاني الماضي 19 مليار و93 مليون سهما، بقيمة 27مليار و508 مليون دينار، مقارنة بشهر كانون الاول الماضي الذي بلغ مجموع الأسهم المتداولة فيه 23 مليار سهما، بقيمة 38 مليار دينار، فيما بلغ عدد الشركات المتداولة 65 شركة من أصل 74 مدرجة الكترونيا في السوق..وبلغ نصيب ال?سهم المتداولة شراء من قبل المستثمرين غير العراقيين لشهر كانون الثاني الماضي مليارين و875 مليون سهما بقيمة خمسة مليارات و245 مليون دينار، فيما بلغت الأسهم المتداولة بيعاً مليار و639 مليون سهما بقيمة ثلاثة مليارات و312 مليون دينار، فيما تم تنفيذ 996 عقد شراء و325 عقد بيع من أصل العقود المنفذة..وقررت هيئة الاوراق المالية في كانون الثاني استمرار ايقاف التداول لثلاث من الشركات لعدم الايفاء بمتطلبات الافصاح المالي للفصل الثالث 2013، وانتهاء المدة القانونية وفق تعليمات الهيئة رقم(14) (مستلزمات الافصاح) الصادرة عن?الهيئة وشملت الشركات المشروبات الغازية والمعدنية للمنطقة الشمالية والخير للاستثمار المالي وبغداد لتجارة وخدمات السيارات.
 
التعرفة في كردستان
 
ذكرت تقارير صحفية ، ان اقليم كردستان باشر منذ أكثر من اسبوع بتطبيق قانون التعرفة الجمركية الجديدة اسوة بالمنافذ الاخرى بعد ان تم وضع النقاط الاساسية للشروع بتطبيقه.. ونقلت تلك التقارير عن الهيئة الوطنية العامة للجمارك بأنه تم الاتفاق على تعديل الفقرات التي يجب ان يتخذها الاقليم من ضمنها قيام الرسوم الاستيرادية والموديلات المفتوحة بالنسبة للسيارات والكثير من الامور الفنية..وذكرت التقارير على انه تم الاتفاق مع الاقليم على افتتاح مكتب تنسيقي مشترك مع بغداد لمتابعة تنفيذ القانون، فضلا عن  اجهزة رقابية وحلقات ل?تاكد من تطبيق القانون من خلال الايرادات، وأشارت الى أن عائدات اقليم كردستان من المنافذ الحدودية تسدد وحسب ما ذكره وزير المالية ومدير جمارك الاقليم بان العائدات ترسل الى الخزينة المركزية سنويا بشكل دوري على شكل ارقام ليتم استقطاعها من حصة الاقليم في الموازنة، كاشفا عن ان العائدات من منافذ الاقليم تتراوح بين 300 الى 400 مليار دينار سنويا وتوازي عائدات المركز لان الاقبال على منافذ كردستان كبير.

ص10
مبادرات مدنية خدمةً للنساء في محافظة واسط
 
 
واسط - طريق الشعب
أقامت مؤسسة آفاق لدعم المرأة وبالتعاون مع برنامج تعزيز الحكومة يوم الخميس الماضي من شباط 2014 ندوة حوارية حول الفئات الهشة (الأرامل والمطلقات) وبحضور رئيس لجنة حقوق الإنسان السيدة مريم الجيزاني عضو مجلس محافظة واسط والاستاذ رشيد البديري نائب المحافظ ونائب رئيس مجلس التخطيط والتنمية وبحضور عدد من الإعلاميين وممثلي منظمات مجتمع مدني، استهدفت الندوة أكثر من 70 امرأة لغرض تحديد أولويات المشاريع الخاصة للفئة المعنية، كي يتم ادراجها ضمن مشاريع (2015)، باعتبارها من أدوات المشاركة الجماهيرية في صنع القرار. وقد طرح? عدة مشاريع ليتم التصويت بالأغلبية من قبل النساء على مشروع واحد يخدم النساء وهو ( انشاء سوق عصري للنساء للترويج وتسويق منتجاتهن المحلية) وحسب رؤيتهن وبدورها ستتابع المنظمة تقديمه كمقترح مشروع ليدرج ضمن موازنة 2015 .
 
 
*******

ندوة في الكرادة عن دور المرأة في الحياة السياسية
 
بغداد – طريق الشعب
تواصلا مع الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب، أقامت منظمة الامل التابعة لمحلية الرصافة الاولى ندوة نسوية في الكرادة بعنوان "دور المرأة في الحياة السياسية" تحدثت فيها الرفيقة ام فرات، عن دورها وتجرتبها الخاصة كشيوعية ضمن صفوف الحزب خلال حكم البعث المباد. وعن دور المرأة وقدرتها على تحدي الصعاب وانتزاع حقوقها بالنضال والتصدي المستمر لكل ما يعترض طريق نيل هذه الحقوق، وقد تم الاستماع الى الاستفسارات والاسئلة المتعلقة بذلك. كان الحضور من كلا الجنسين النساء والشباب  والرفاق القدامى الذي كانوا تواقين لسماع المزيد من قصص?حكايات الشيوعيات في بلد الغربة.وتم الاتفاق على تنظيم السفرات والندوات  للتعارف بين العوائل وتقوية الروابط الاجتماعية.
 
 
**********
 
 
كلمة الصفحة ...
 
 
الكوتا النسوية
 في السلطة التنفيذية 
 
نشرت احدى المواقع الالكترونية صورة لوزيرات دفاع اربع دول اوربية هي المانيا والنرويج وهولندا والسويد، ما اثار موجة من التعليقات من قبل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعية، حول قضية تسنم المرأة لوزارة الدفاع والذي يعد اهم موقع حكومي في الدولة. وللإشارة «التقطت الصورة لهن خلال مشاركتهن في فعاليات مؤتمر ميونيخ للامن، الذي شارك فيه حوالي ٢٠ رئيس دولة وحكومة، ونحو ٥٠ وزيرًا للخارجية أو للدفاع من مختلف دول العالم».
بالرغم من ان دول مثل الهند وشيلي واستراليا وأفريقيا والأرجنتين قد سبقت الدول الأربع الأوربية بتولي المرأة لمراكز رفيعة بالبلد، ومنها قيادة الداخلية وقيادة البلد كرئيسة وزراء ورئيسة جمهورية. لكن ما اخص به هنا هو وزيرة الدفاع الالمانية  «أورسولا فون ديرلاين» فهي ام لسبعة اطفال، وقد تولت منصب وزير العمل في الحكومة السابقة وقبلها حقيبة وزارة الأسرة والشؤون الاجتماعية واليوم بات الحديث يدور حول امكانية توليها المهام كمستشارة بعد ميركل المستشارة الحالية لألمانيا.
مغزى حديثي ان قدرات المرأة لا تقف أمام حدود معينة، أومناصب محددة كانت حكرا للرجل دون سواه، فالمرأة اليوم تخطت عقبات كثيرة لكفاءتها وحنكتها السياسية منها تسنم مهام منصب رفيع المستوى وهو قيادة جيوش الدولة. وارى هنا انه لا توجد استثناءات بين امرأة وأخرى او دولة وأخرى، بشرط ان لا تفخخ الطرق او توضع حجرات العثرة أمامها، او التعكز بضعف قدرتها ومحدودية إمكانياتها التي تقتصر على الإنجاب وتربية الأبناء رغم أهمية الامر، فالنظرة الضيقة للمرأة ما عادت موجودة في عوالم تشهد انجازات كبيرة في المجال السياسي، كرئيسة الارجن?ين مثلا وما حققته على مستوى الاقتصادي وغيرها كثيرات.
اقول: لماذا الحكومات العربية تستحوذ على اقل النسب عالميا في عدد الوزيرات، وتعد الشأن السياسي ركنا خاصا مكتوبا عليه «للرجال فقط «. وبلدنا على شاكلتهم فالحكومة تقتصر على وزيرة واحدة لوزارة شكلية منقوصة الصلاحيات.
ثم لماذا ما زلنا نعيش على اطلال الماضي وتاريخه العتيد باستيزار اول امراة على الصعيد العربي «مع اعتزازي الشديد بوزيرتنا المرحومة نزيهة الدليمي»، في حين واقع حال بلدنا يحفل بالكفاءات المدنية والسياسية والعلمية النسوية ممن حققن انجازات على المستوى العالمي وحصلن على جوائز تقديرية.
 ولماذا لا تحدد كوتا نسوية في السلطة التنفيذية القادمة على غرار الكوتا النسوية في البرلمان العراقي، لنرى عددا اكبر من النساء تتبوأ مناصب وحقائب وزارية، وهذا بحد ذاته يعد انجازا كبيرا للدولة وتقدمها.
 
سهاد ناجي
 
 
******
نساء يتحدين الإرهاب ويحتفلن بعيد الحب

متابعة "طريق الشعب"
طل علينا عيد الحب هذا العام في ظل أجواء من الخوف والرعب، بعد تصاعد وتيرة العنف والانفجاريات والاغتيالات بشكل كبير، فضلا عن المواجهات العسكرية في مناطق الانبار لمحاربة الجماعات الارهابية او ماتسمى بداعش، والتي أجبرت آلاف العوائل للنزوح من المحافظة إلى مناطق المجاورة.
 
 
في الوقت ذاته غطت واجهات المحال التجارية الكبرى في الشوارع الرئيسية، في أحياء المنصور والكرادة والحارثية وشارع فلسطين والكاظمية، في العاصمة بغداد، هدايا عيد الحب بلونها الأحمر، كما حرصت متاجر الملابس والأحذية وحقائب النساء على عرض نماذج مميزة، أيضا باللون الأحمر، وكذلك الحال في محال بيع الحلويات والمعجنات والمطاعم الكبرى ومطاعم الوجبات السريعة، التي زينت واجهاتها بشرائط حمراء، وقد احتفلت بعض منظمات المجتمع المدني بالمناسبة.
 
فرصة للخروج من الكآبة
 
تقول أم اسراء، متقاعدة: أحرص على اقتناء هدايا عيد الحب، لأنها تضفي البهجة والسرور، وهي فرصة للخروج من حالة الحزن والكآبة التي خلفتها مآسي الدمار والانفجارات والقتل. وأضافت لقد اشتريت مجموعة من الدببة والزهور وقدمتها كهدايا إلى أحفادي وأفراد عائلتي، وهم بالمقابل قدموا لي هدايا.
 
المجتمع وعيد الحب
 
اما الطالبة شيماء عبد العزيز اختصاص علم نفس جامعة بغداد فتقول: إن عيد الحب مناسبة من المناسبات الحديثة غير المعروفة سابقا ونظرة المجتمع لهذه المناسبة تختلف من مجتمع لأخر حسب ثقافته فأكثر المجتمعات تقبلا هي الدول الغربية أما المجتمعات العربية وخاصة بلدنا العراق كونه مجتمع ذكوري حيث ينظر الناس الى المحتفلين بعيد الحب نظرة مريبة رغم انهم بحاجة إليه، فتلام الفتاة حين تحب وتفصح عن حبها بسبب التقاليد والعادات عكس الشاب بإمكانه الإفصاح عن حبه والتفاخر به وان يفعل ما يحلو له. 
 
لننشر لغة الحب
 
وتقول المواطنة اسيل عبد الله: الأحداث في الأنبار والفلوجة تقلقنا كثيرا، لكن عيد الحب فرصة طيبة لنمنح أنفسنا بعض الامل الذي لولاه لما استعطتنا مقاومة الضغوط والدمار الذي حل بالبلد، فالحب لا يقتصر على اثنين فقط، انما يتعدى لحب الام والاهل والوطن والناس، فلننشر لغة الحب والتسامح عبر تعزيز الثقة بالآخر والابتسامة الحلوة والكلام الجميل والمبادرة الطيبة للإنسان الآخر وهذه الأشياء الجميلة تعطي للإنسانية معناها الحقيقي. وبطبيعة الحال سنواجه بحملة مضادة من بعض الجهلة والمغرضين لاننا نحتفل رغم القتال في مناطق اخرى م? بلدنا، لكن لنتحدى الارهاب وننشر السلم الاجتماعي.
 
توحد السياسيون في عيد الحب
 
من جهتها تقول الحاجة ام  احمد (55 عاما): رغم كبر سني الا انني احتفل مع العائلة بعيد الحب ومنذ 25 سنة،  فالاحتفال بهذا اليوم يضفي في نفوسنا السعادة التي نحتاج إليها باستمرار وبها تتجدد حياتنا وبالحب نتحمل الحياة ومرارتها، وهذا العام كان مميزا حيث حضر أولادي وزوجاتهم وبناتي وأزواجهم وقضينا وقتا مميزا"، مضيفة بقولها "ان الحب لن يموت ولن يقف أمامه عائق وسيبقى الحب ينبوع الحياة، لذا أتمنى لجميع الناس إن تتوحد قلوبهم وان ينسوا الخلافات التي أثرت على العلاقات الاجتماعية والتي سببت تباعدهم عن بعضهم البعض وخاصة بعد?الأحداث الطائفية فعلينا أن نتحد كي نتخطى هذه المرحلة، وعلى السياسيين أيضا ان يفهموا معنى الحب ليس حب أنفسهم بل حب الناس وان يزرعوا الفرح بقلوب الشعب.
الاقتصاد وعيد الحب
 
رند يوسف، تنظر للمناسبة من ناحية اقتصادية، قائلة: أكثر التجار يستغلون هذه المناسبة فيرفعون اسعار الهدايا، والمواطنون مجبرون على شرائها رغم غلائها، حيث يتراوح سعر الدببة ما بين (10 - 70 ) ألف دينار فضلا عن الساعات والعطور التي تكون اسعارها تقريبا أكثر (25) ألف دينار حسب نوعيتها ومنشئها، وغيرها من الهدايا التي ترتفع أسعارها ايضا، لذا نطالب بتحديد الاسعار في المناسبات كي يتسنى للشباب الاحتفال بالعيد وتقديم الهدايا لبعضهم.
 
 
********
محلية كربلاء تحتفي بالرائدة ساجدة الموسوي
 
كربلاء - عامر الشباني
انسجاما مع الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي احتفت محلية كربلاء بالرائدة النسوية الرفيقة ساجدة الموسوي يوم الثلاثاء الماضي وعلى قاعة اللجنة المحلية للحزب. تحدثت الموسوي عن بدايات الارتباط بالتنظيم الحزبي من قبلها كون الحزب كان خير مدافع عن الشرائح الاجتماعية المضطهدة من عمال وفلاحين وشغيلة اليد والفكر، فالمرحلة التي انتمت فيها الموسوي هي أبان الحكم الملكي وارتباطه الوثيق في تلك الفترة بالاستعمار العالمي في ظل معاناة الشعب من الفقر والظلم والجهل والحقوق المسلوبة.
وتحدثت الرفيقة الموسوي عن الهجمة الشرسة من قبل الجلاوزة الفاشست، التي طالت كوادر ورفاق الحزب ومنهم شقيقها الرفيق المقدم ابراهم الموسوي حيث كان يشغل منصب منسق امن محكمة الثورة سنة 1963، وكيف استطاع الحزب بعدها من لملمة الاوضاع واعادة التنظيم، واستطرقت بالحديث عن لقائها نزيهة الدليمي والسيدة بشرى برتو. كما تضمنت الاحتفالية العديد من الشهادات والمداخلات لعدد من الرفقا، بينهم، سكرتير اللجنة المحلية الرفيق سلام القريني والرفيق كامل حلاوي والرفيق عبد نور واخرون, اختتم الحفل بتكريم الرائدة النسوية ساجدة الموسوي م? قبل الرابطية كوثر كاظم الناصر سكرتيرة رابطة المرأة فرع كربلاء
 
 
********
 
 
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي
تلتقي نساء من منطقة الفضل
 

بغداد – طريق الشعب
التقت اللجنة التنسيقية للتيار الديمقراطي العراقي في الرصافة الأولى، أخيرا، بمجموعة من النساء من أهالي منطقة الفضل، لمعرفة معاناتهن وتأشيرها.
تخلل اللقاء الذي أقيم في مقر التيار بمنطقة الفضل، حوارات مباشرة مع النسوة، لمعرفة ما تعانيه عائلاتهن. وقد اقترح ممثلو التيار الديمقراطي تشكيل لجنة من نساء المنطقة بالتعاون مع بعض عضوات التيار، لمتابعة حاجات ومشكلات العائلات في المنطقة، وعرضها على الجهات المعنية، للإسراع في حلها.
وتحدث رائد فهمي، عضو اللجنة العليا للتيار الديمقراطي العراقي، في الندوة عن طبيعة الحياة في المناطق الشعبية الفقيرة ومنها منطقة الفضل والمشاكل المتأتية جراء ضعف الاهتمام بها ، موضحا سبل الخروج من الازمات المجتمعية والمعيشية ودور المواطن فيها، وذلك من خلال الاختيار الأمثل للعناصر الكفوءة القادرة على الايفاء بالوعود التي يقطعونها للمواطن قبيل الانتخابات. كما تم الاستماع لمداخلات العديد من النساء اللواتي كانت اغلب معاناتهن تتعلق بضعف الجانب الخدمي وعدم وجود فرص عمل. واخير تمخضت الندوة عن توصيات بتنظيم دورات لت?ليم فن الخياطة ودورات لتعلم استخدام الحاسوب وغيرها من المشاريع التي تؤمن مصدر عيش للنساء المتعففات.
 
 
*********
 
 
خارج النسق ...
 
 
هموم طالبة جامعية
(6)
 
قد يبدو للبعض أن التهرب من لقاء ابن عمي "عبد الله" هو لتجاوز الحرج الذي أقع به، وأقصد بهذا الحرج هو نزع العباءة والاكتفاء بربطة الرأس، وللحقيقة أقول أن "عبد الله" شخص متفهم لهذا الأمر بشكل جيد، وأنا شخصيا سمعته أكثر من مرة، أنه مع حرية المرأة ولكن بحدود معينة، لكن ما اخشاه هو أن "عبد الله" لا يستطيع أن يكذب على والدي عندما يسأله عني، وسينقل لوالدي المولع بأدق التفاصيل عني. كنت اتمنى ان لا التقي بعبد الله حتى لا يقع بإحراج مع والدي، الذي سيلومه ويقرعه بلهجة شديدة، وسيكرر عليه جملته التي اتوقعها (تروح لبغداد?وما تشوف بت عمك..انت شلون ابن عم؟)، أما إذا التقى بي فستكون هناك سلسلة من الاسئلة تبدأ بالسؤال أين ومتى التقيت بها ولا تنتهي بأسئلة اللبس والمشي والدراسة ومع منْ أعيش،  وحسنا فعلت عندما أبلغت أبن عمي من أنني انتهي من أخر محاضرة الساعة الخامسة مساء، وهذا ما يوفر لي محدودية وقت للقاء معه.
كنت جالسة في نادي الكلية، اقرأ المحاضرات الثلاث التي تدور حول مرض اللوكيميا، وكيف تتكاثر كريات الدم البيضاء وهي في حالة انشطارية مستمرة، وهنا فكرت كثيرا بنساء الجنوب واحوالهن، واحوال المواليد الجدد المصابين بمرض السرطان وما سمعته عن محلة في النجف أغلب أطفالها مصابون بمرض السرطان، وبينما أنا كذلك وإذا بصوت وصال يقطع كل حبال تفكيري.
- ها حنان شلون استعدادك على استقبال عريس المستقبل
- هلو وصال هم زين اجيتي..عبالي ما تجين لأن اعرف سوالفك
- تضحك وهي تقول...لا عزيزتي انا اجيت حتى اشوف ابن عمك.. بلكي يعجبني وتصير قسمه عدله...هم انت تتخلصين من عنده وهم أنا أشوفلي حبيب وزوج.
- أخ من إلسانك هذا....اطمئني أبن عمي ما يتزوج وحده مثلك.. انت تخلينه يلعب على سبعين حبل....المهم احجيلي شنو نسوي.. نخليه يوصلنه للقسم الداخلي مشي، ولو هو ما راح يحجي اكثر من جملة واحدة (حنان احنه كلنه مشتاقيين الج وخاصة عمتي امك) وربما يخبرني عن الذين ماتوا خلال هذه الفترة والذين تزوجوا
- لج عيني، حوليه اليه وراح اخليه ينسه الجنوب وأمك وأبوك.. وحته انت ينساك ههههههههههههه
- يا ريت الله واديك.
كانت الساعة تشير الى الخامسة إلا خمس دقائق كنت اشعر بوجيب قلبي يزداد وقد طلبت مني وصال أن نتأخر قليلا عن الساعة الخامسة حتى ينسى الكثير مما تهيأ له أن يقوله. 
 
حنان عبد الحسين
 
 
 
**********
 
 
عرض كتاب ...
 
 
"اوضاع المرأة العراقية قبل وبعد 2003"
 
صباح جاسم جبر
يقع الكتاب في مئة وسبع وتسعين صفحة من القطع الكبير، ويتألف من مقدمتين وثلاثة فصول كل فصل يحتوي على ثلاثة مباحث.
بدءا ينبغي الإشارة الى ان الكتاب عبارة عن سياحة معرفية في مجال القضايا القانونية والحقوقية للمرأة، فقد سلط المؤلف الضوء على المواثيق الدولية والقوانين العراقية التي اهتمت بأنصاف المرأة حقوقياً واجتماعياً وانسانياً عبر تاريخ المنظمة الأممية وتاريخ الدولة العراقية بعد انضمامها الى الأمم المتحدة.
وتطرق الكاتب الى التاريخ النضالي للمرأة العراقية واستخدامها لكل اساليب التحدي السياسي والاجتماعي من اجل الحصول على حقوقها الانسانية والسياسية المشروعة ومن اجل تحقيق ذاتها وكينونتها الاجتماعية، حيث استطاعت ان تنتزع بعض الحقوق خلال مسيرة طويلة من النضال المتواصل، فظهرت شخصيات نسائية بارزة في مجال السياسة والمجتمع وفي ميدان الفن والابداع الشعري والروائي.
وقد أشاد المؤلف بدور الأمم المتحدة في إصدار المواثيق التي تؤكد على ضرورة المساواة وعدم التمييز على أساس الجنس أو العقيدة السياسية او الدينية، وقبل صدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، حيث أشارت الفقرة (3) من المادة (1) من ميثاق الأمم المتحدة الى "تحقيق التعاون وحل المسائل الدولية. واحترام حقوق الانسان والحريات الاساسية بلا تمييز بسبب الجنس أو اللغة أو الدين. ولا تفريق بين الرجال والنساء".
وأصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة اتفاقية بشان الحقوق السياسية للمرأة في 7- 7- 1954، والتي تشير ديباجتها الى "الرغبة في اعمال مبدأ تساوي الرجال والنساء الواردة في ميثاق الأمم المتحدة" وتطرق الكاتب الى نشاطات الأمم المتحدة في مجال التنمية البشرية. حيث اعتبرت الأمم المتحدة سنة (1995) سنة دولية للمرأة فضلا عن القرار الذي أصدره مجلس الامن الدولي المرقم (1325) الذي يهدف الى ضرورة مشاركة النساء في صناعة القرارات الدولية وفي عمليات السلام.
ويشير المؤلف الى ان الدولة العراقية تعتبر الرائدة بمحيطها الاقليمي في مجال المصادقة على معظم الاتفاقات الخاصة بحقوق الانسان. والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية. والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمرأة، واتفاقية سيداو المصادق عليها في القانون المرقم (96) لسنة 1986 التي تستهدف القضاء على جميع أشكال التمييز ضدها.
من جانب آخر يضعنا الكاتب امام قائمة طويلة من الحقوق الانسانية والسياسية والاجتماعية والشخصية. كحق المرأة في ان تلعب دوراً في مجال السياسة والمشاركة في الانتخابات تصويتاً وترشيحاً وحقها في ممارسة الاجتماع والتظاهر، وحقها في التعبير عن آرائها وبدون اي محددات. وحقها في المساواة امام القضاء وفي التعليم والثقافة من اجل تنمية ذاتها وهناك حقوق مشتركة للنساء والرجال كحق الحماية والتنقل والعمل.
لقد تعرضت المرأة تاريخياً الى الجور والتعسف من قبل الرجل ومن النظرة الدونية لها من قبل المجتمع ومن الاضطهاد الذي تمارسه السلطة السياسية بحق الناشطات سياسياً، فالمجتمع الذكوري حاول وباستمرار العمل على تدمير ذاتية المرأة وأهانتها وإذلالها وقمع ارادتها وقطع الطريق امامها من ممارسة حقها في بناء وتنمية قدراتها بقصد استلابها وتغريبها نفسياً واجتماعياً.
وبين الكاتب بالارقام والنسب الرياضية اتساع ظاهرة العنف ضد المرأة على المستوى المحلي والعالمي، وأستعرض حالات التعنيف المروعة ضدها ، بدأ من الاختطاف والتحرش والاغتصاب والاعتداء الجنسي الى القتل غسلأ للعار، فعرفت الأمم المتحدة العنف ضد المرأة باعلانها المرقم (48/ 104) لسنة (2005) بأنه "أي فعل عنيف تدفع اليه عصبية الجنس ويترتب عليه أذى أو معاناة للمرأة سواء من الناحية البدنية أو الجنسية أو النفسية بما في ذلك التهديد بأفعال من هذا القبيل أو القسر أو الحرمان التعسفي من الحرية سواء حدث ذلك في الحياة العامة أو الخ?صة".
أخيراً فإن الكتاب جدير بالقراءة لما يتضمنه من معلومات قيمة ومفيدة حول المرأة العراقية ونضالها من اجل المساواة وتحقيق العدالة الاجتماعية وارتباطه بقيم الديمقراطية وإسهامها في مجالات الفكر والسياسة والإبداع بشكل عام.
 
 
***********

ميلان يصارع مانشستر يونايتد وأرسنال للتعاقد مع خليفة ستام
 
 
وكالات
يسعى فريق ميلان الايطالي إلى استعادة أمجاد عصره الذهبي مع لاعبين كبار انتهت معهم أسطورة ميلان بداية الألفية الجديدة, ومن بين أولئك اللاعبين الذي مرواْ على ميلان وتركواْ أثراً كبيراً فيه, اللاعب الهولندي �ياب ستام� الذي كان علامة فارقة في دفاع النادي الإيطالي. ومن هذا المنطلق أخذ المدرب الهولندي الآخر كلارنس سيدورف مدرب فريق ميلان ساعياً إلى إيجاد لاعب بتلك المواصفات التي كانت تتوافر في صديقه السابق في الفريق الميلاني, وربما قد يكون سيدورف قد وجد ضالته في نفس الفريق الذي بدأ منه ستام مشواره الرياضي (فريق أياكس). من ناحيته أوصى المدرب الميلاني إدارة الفريق بمراقبة مدافع أياكس الشاب �جويل فيلتمان� البالغ من العمر 22 عاماً تمهيداً للتعاقد معه خلال الميركاتو الصيفي المقبل. فيلتمان الذي تمّ استدعاؤه من قبل مدرب المنتخب الهولندي الأول لويس فان خال إلى التشكيلة الأولية للمنتخب , يبدوا أنّ حظوظه كبيرة الصيف المقبل في الإنتقال إلى أحد عملاقة أوروبا , فمع تلميحات سيدورف بضمّ اللاعب يظهر هناك أيضاً فرق مانشستر يونايتد وأرسنال وتوتنهام تسعى إلى ضمّ اللاعب في الصيف المقبل.
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الكابتن قتيبة احمد مدير المركز التخصصي:
واقع كرة اليد بحاجة الى تعاون متواصل
 
 
منعم جابر
تعتبر لعبة كرة اليد من الالعاب الجميلة والتي تميزت بحب جماهيري وشعبية كبيرة وخاصة في بعض المحافظات العزيزة ومنها ديالى، التي قدمت افضل نجوم اللعبة وقد بادرت وزارة الشباب والرياضة الى تشكيل مراكز تخصصية لرعاية المواهب الرياضية لاكثر من اثنتي عشرة لعبة ومنها لعبة كرة اليد واختارت الكابتن قتيبة احمد نجم كرة اليد الوطني لحقبة الثمانينات ومدرب اللعبة المحترف في بلدان الخليج العربية لقيادة هذا المركز.
وقد كان لنا هذا الحوار السريع مع الكابتن قتيبة للحديث عن تجربة المراكز التخصصية وواقع كرة اليد في العراق وكيف يرى مستقبل اللعبة؟ داعيا الجميع الى التعاون وبذل الجهود من اجل النهوض بالواقع الرياضي وكرة اليد
 
المراكز التخصصية تجربة تمثل مستقبل الرياضة
 
اكد الكابتن قتيبة على اهمية تجربة المراكز التخصصية للمواهب الرياضية معتبرا انها تمثل مستقل الرياضة العراقية واهمية هذه المراكز تذكر في اختبار الموهوبين والاخذ بأيديهم نحو التدريب الصحيح والبرامج المناسبة تحت اشراف مدربين اكفاء وقيادات نموذجية من الخبراء والاكاديميين واضاف قتيبة بأن هذا النموذج او شبيهه مطبق في الكثير من البلدان وبخبرات عالمية قدمت الكثير من النتائج الايجابية وانا ارى ان نموذجنا العراقي سيكون متميزاً.
 
تجمع بكرة اليد لبغداد وديالى وكربلاء
 
قلنا للكابتن قتيبة: ما هو القادم في مركز كرة اليد؟ قال: بالتأكيد ان تواصل التدريب فقط دون خلق فرص للمنافسة قد يسبب الملل وعلى هذا الاساس وجدنا نحن في مركز كرة اليد ضرورة ايجاد فرصة لفرق المراكز التخصصية للعبة للمشاركة في مهرجان يقام في بغداد بمشاركة فرق بغداد وكربلاء وديالى وقد تشارك المراكز بأكثر من فريق او ان لاعبي النصف الاول لا يشاركون في النصف الثاني لغرض فسح المجال لاكبر عدد من اللاعبين.
المركز التخصصي يضم لاعبين من طراز خاص
 
تحدث الكابتن قتيبة عن واقع المراكز التخصصي للعبة كرة اليد وكيف يراه بعد مرور مايقرب من عامين؟ قال: نحن في المراكز نعمل وفق دراسات ومواصفات فنية وجسمانية بالتعاون والتشاور مع خبراء واكاديميين بمستوى علمي متميز حيث ان لدينا الان ما مجموعه اكثر من خمسين لاعبا يتدربون في المراكز من 12- 14 لاعب بمواليد محصورة من 1999- 2000 لضمنهم حارسان للمرمى وهذا واقع جيد يبشر بخير قادم واضاف الكابتن قائلاً: لدينا مجموعة من اللاعبين من مواليد 2001- 2003 ومن 2004- 2005 هؤلاء يمتلكون مواصفات جسمانية وفنية عالية وقابليات للتطور واضحة ومنهم بعض اللاعبين ذوي المواصفات الخاصة "الاشول" أي الايسر وهؤلاء يشكلون قلة نادرة في الرياضة العراقية. وعملنا معهم سيثمر عن نتائج تخدم كرة اليد المستقبلية.د
 
كرة اليد بحاجة الى جهد جماعي وعمل متواصل
 
لقد تعرضت كرة اليد العراقية خلال هذه الايام الى خسارات ونتائج بائسة في البطولة الاسيوية وقد حاولنا ان نتعرف على هذا الواقع من الكابتن قتيبة احمد حيث قال: كرة اليد في العراق بحاجة الى عمل متواصل وجهد جماعي تشارك به كل الجهات المعنية اتحاد واللعبة واللجنة الاولمبية ووزارة الشباب والرياضة وحتى الاندية الرياضية وهذا الجهد لابد من ان يبدأ من ادنى الحلقات الاوهي الاهتمام بالفئات العمرية والاستفادة من تجربة المراكز التخصصية اضافة الى الاهتمام بالبنية التحتية وتطوير قابليات المدربيين المحليين وامكانية الاستفادة من الخبرات الاجنبية.
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لي نا ترتقي إلى وصافة تصنيف المحترفات

وكالات
تقدمت الصينية لي نا إلى وصافة تصنيف اللاعبات المحترفات بكرة المضرب، فيما شهد ترتيب العشرة الأوليات تعديلات طفيفة.
صعدت الصينية لي نا مرتبة واحدة وصارت ثانية على لائحة التصنيف العالمي الجديد للاعبات كرة المضرب المحترفات الصادر اليوم الإثنين. وباتت لي تملك 6690 نقطة خلف الأميركية سيرينا وليامس المتصدرة برصيد 12380 نقطة، وبفارق 985 نقطة أمام البولندية أنييسكا رادفانسكا التي تقدمت من المركز الرابع إلى الثالث، في حين تراجعت البيلاروسية فيكتوريا أزارنكا من المركز الثاني إلى الرابع.
وتقدمت كل من الصربية يلينا يانكوفيتش والألمانية أنجيليك كيربر والرومانية سيمونا هاليب مرتبة واحدة لتصبح الأولى سابعة والثانية ثامنة والثالثة في المركز التاسع، بينما تقهقرت الإيطالية سارة إيراني 3 درجات لتحتل المركز العاشر برصيد 4390 نقطة.
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بطولة في خماسي الكرة بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي
 
 
طريق الشعب- خاص
أقامت هيئة المقرات في الحزب الشيوعي العراقي فعالية بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي على ملعب كهرباء الوسط في حي المشتل بين فريقي شباب السلام وفريق التضامن الشعبي، وانتهت بفوز التضامن (4- 3).
وقدم الرفيق حسون اللامي للفريقين المشاركين ميداليات تذكارية بعدما قدم شرحا وافيا عن دور الشهيد الشيوعي وقادة حزبنا (فهد وحازم وصارم) الأفذاذ الذين رفعوا شعار الشيوعية   أقوى من الموت واعلى من أعواد المشانق  وكيف أنهم زرعوا الوفاء للقيم والمبادئ الشيوعية في قلوب وعقول المناضلين السائرين على الدرب ويستلهم منهم شبيبة البلاد هذه القيم ويمارسونها بانضباط عال وروح نضالية غاية في التواضع والنقاء المبدئي من اجل وطن حر وشعب سعيد .
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
مانشستر سيتي وبرشلونة .. من سينتصر ؟!
 
 
وكالات
تتجه أنظار الكرة العالمية والاوروبية على وجه التحديد الى استاد الاتحاد عندما يستضيف نادي مانشستر سيتي بطل الدوري الاسباني نادي برشلونة وذلك مساء اليوم  الثلاثاء ضمن ذهاب دور الستة عشر من اعرق وامجد الكؤوس الاوروبية .
يدخل النادي الانجليزي اللقاء بقيادة المدرب التشيلي مانويل بلغريني الذي طور من اداء السيتيزن واكمل مابدأ عليه الايطالي روبيرتو مانشيني اذ احتل المركز الثاني في ترتيب مجموعته خلف المتصدر وحامل اللقب نادي بايرن ميونخ .
وجمع السيتيزن من النقاط 15 نقطة بفارق الاهداف عن النادي البافاري وقد انتصر الاول في خمس مباريات وانهزم في لقاء واحد على ارضه امام الاخير ويعتبر مان سيتي هو الفريق الوحيد الذي هزم بايرن ميونخ هذا العام . ومن الناحية الاخرى يحتل المان سيتي المركز الثالث في البريميرليغ برصيد 54 نقطة بفارق ثلاث نقاط عن المتصدر تشيلسي ونقطتين عن الثاني الارسنال يذكر ان الفريق السماوي ينقصه مباراة واحدة امام ساندرلاند والتي تأجلت بسبب الظروف المناخية .
كما يأتي من فوز ثمين على ضيفه نادي تشيلسي بهدفين مقابل لاشيء في دور الستة عشر من مسابقة كأس الاتحاد الانجليزي وحجزه ورقة الترشح ، كما أن هجوم السيتي هو الاقوى في الدوري اذ سجل هذا الموسم 68 هدفاً وتخطى عقبة 100 في كل المسابقات .
ويضع المدير الفني بليغريني اماله على المهاجم الاسباني الفارو نيغريدو والبوسني ايدين ذزيكو مع انطلاقة الجناح الطائر الاسباني الاخر خيسوس نافاز وتوغل افضل لاعب في قارة افريقيا يايا توريه في منتصف الملعب .
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
سلة الاخبار ...
 
 
اتحاد التنس الارضي
ينظم بطولة لاندية العراق
 
وكالات
قال رئيس الاتحاد العراقي للتنس الارضي آسو عادل ان "اتحاده سينظم منافسات بطولة اندية العراق للرجال لفئة 16 عاما فما دون و18 عاما فما دون في محافظة كربلاء ابتداء من يوم الخميس المقبل الموافق 20 من شباط الجاري وتستمر المنافسات لمدة ثلاثة ايام وبمشاركة ما يقارب الـ 20 ناديا او اكثر". واضاف عادل ان "اتحاد اللعبة وفي ضوء المستويات التي ستقدم والنتائج التي سيتم تحقيقها في المنافسات سيختار لاعبي منتخبي الناشئين والشباب اللذين تنتظرهما مشاركة مهمة في منافسات بطولة ديفيز كاب لهذه الاعمار والتي ستقام خلال شهر حزيران المقبل على ان يتم تحديد مكان البطولة خلال الاسابيع القليلة المقبلة". واوضح ان "اتحاد اللعبة قرر في اجتماعه الاخير ان النادي الذي يضم اكثر لاعبين في اي منتخب من المنتخبات الوطنية للفئات العمرية كافة للرجال والنساء فأن مدرب النادي سيكون مدربا لهذا المنتخب او ذاك". وبين رئيس الاتحاد العراقي ان "منتخب العراق لفئة 12 عاما و14 عاما سيشارك في منافسات بطولة العرب للرجال التي ستقام في جمهورية تونس العربية خلال شهر تموز المقبل وبمشاركة عدد كبير من افضل وابرز المنتخبات العربية برياضة التنس الارضي، كما سيشارك العراق في منافسات بطولة العرب لفئة 12 عاما فما دون والتي من المقرر ان تقام فعالياتها في مملكة المغرب خلال شهر اب من العام الحالي.
 
المال والدوري يحولان عوائق امام دخول المنتخب الوطني معسكراً تدريبياً
 
وكالات
أعلن اتحاد الكرة، أن وفد المنتخب الوطني سيغادر إلى الإمارات في الـ19 من شباط الحالي لملاقاة نظيره الكوري الشمالي في مباراة ودية، مبينا أن وفد المنتخب سيعود إلى بغداد بعد انتهاء المباراة، فيما اعتبر أن المال ومباريات الدوري يحولان دون دخوله معسكرا تدريبيا في الإمارات. وقال عضو الاتحاد نعيم صدام إن «وفد المنتخب الوطني سيغادر إلى الإمارات في الـ19 من شهر شباط الحالي، حيث سيخوض مباراة ودية مع المنتخب الكوري الشمالي في الـ21 من شباط الحالي»، مبينا أن «المنتخب سيعود إلى بغداد بعد انتهاء المباراة وإلغاء مباراته الودية المقترحة أمام نظيره البحرين لأسباب تتعلق بالجانب البحريني». وأضاف صدام أن «من المفروض ان يبقى المنتخب في الإمارات بعد مباراة كوريا الشمالية حتى يحين موعد مباراته مع نظيره الصيني لدخول معسكر تدريبي سيكون فيدا للاعبين والجهاز الفني»، معتبرا أن «قلة الدعم المالي وإنشغال اللاعبين بمباريات الدوري ومباريات اربيل والشرطة في كأس الاتحاد الآسيوي حالا دون تحقيق هذه الخطوة المهمة».
 
طاقم تحكيم كروي في مهمة آسيوية
 
وكالات
أعلنت دائرة الحكام في اتحاد الكرة، أن طاقم تحكيم عراقية سيقود مباراة ناديي فنجاء العماني والجيش السوري في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي، مبينة أن تسمية الطاقم جاءت من قبل لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي. وقال أمين سر الدائرة عادل القصاب «، إن «لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي سمت طاقما عراقيا لقيادة مباراة ناديي فنجاء العماني والجيش السوري التي ستقام في الـ25 من شباط الحالي، ضمن منافسات بطولة كأس الاتحاد الآسيوي»، مبينا أن الطاقم يتألف من علي صباح حكما للوسط وحسين تركي مساعدا للحكم وواثق محمد حكما رابعا فيما سيكون المساعد الثاني من الإمارات». وأضاف القصاب أن «الحكام سيتوجهون إلى الإمارات في الـ23 من شباط الحالي، لتأمين وصولهم قبل وقت مناسب من موعد المباراة.
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بعد اليوم التاسع من دورة الألعاب الأولمبية الشتوية
هولندا والنرويج تزيحان سويسرا وروسيا، وتشيكيا تفتتح رصيدها الذهبي
 
وكالات
تمكنت هولندا والنرويج من ازاحة سويسرا وروسيا المضيفة عن المركزين الثاني والثالث، بعد اليوم التاسع من دورة الالعاب الاولمبية الشتوية الثانية والعشرين المقامة في مدينة سوتشي الروسية حتى 23 الحالي. واحرز النروجي كييتيل يانسرود ذهبية التعرج السوبر الطويل (التزلج الالبي)، مسجلاً 14ر18ر1 دقيقة، متقدمًا على الاميركي اندرو ويبرشت بفارق 30ر0 ث صاحب الفضية، والكندي يان هوديك والاميركي بودي ميلر البرونزية اللذين تقاسما البرونزية بفارق 53ر0 ث. "يجب الاعتراف بأن اعيش قصة خرافية في يوم من هذا النوع في الاولمبياد"، هذا ما قاله يانسرود بعد تتويجه بميداليته الاولمبية الثالثة، والثانية في سوتشي بعد برونزية الانحدار، مضيفاً "لكنها ليست صدفة لأني وفريقي بذلنا الكثير من الجهد". ويأتي تتويج النرويجي البالغ من العمر 28 عامًا بعد الكابوس الذي عاشه العام الماضي في بطولة العالم حين تعرض لتمزق في الرابط الصليبي الداخلي لركبته، وقد اكد تفوق بلاده على سباق التعرج الطويل الذي توجت بذهبيته للمرة الرابعة على التوالي، ما سمح لها بمعادلة الانجاز الذي حققته النمسا بين 1952 و1964. ورفعت النرويج رصيدها الى 5 ذهبيات في سوتشي ما سمح لها في الصعود الى المركز الثالث برصيد 14 ميدالية (3 فضيات و6 برونزيات) خلف المانيا المتصدرة (7 ذهبيات، و3 فضيات، وبرونزيتان)، وهولندا التي صعدت الى المركز الثاني بخمس ذهبيات ايضًا (مع 5 فضيات و7 برونزيات) بعد ان منحتها يوريين تير مورس ذهبية مسابقة التزحلق السريع لمسافة 1500 متقدمة على مواطنتيها ايرين فوست ولوتي فان بيك. واكدت هولندا تفوقها التام في التزحلق السريع بعدما نالت الثلاثية الثالثة لها في سوتشي وميداليتها السادسة عشرة في المسابقة، بينها 5 ذهبيات، مسجلة رقماً قياسيًا من حيث عدد الميداليات في مسابقة واحدة. وحققت السويد انجازاً مميزاً بعد أن اصبحت اول بلد منذ 1972 يتوج بثنائية سباق التتابع 4 مرات 10 كلم ضمن منافسات اختراق الضاحية، وذلك بعد أن خرج رجالها فائزين اليوم امام نظرائهم الروس والفرنسيين الذين نالوا الفضية والبرونزية على التوالي، ليصعد البلدان الى منصة التتويج للمرة الاولى في سباق التتابع. ومرة اخرى اخفقت النروج واحتلت المركز الرابع بعد أن اكتفت بالمركز الخامس في سباق السيدات الذي كان من نصيب السويد التي نالت في سوتشي 9 ميداليات في سباقات اختراق الضاحية، مقابل 7 لجارتها السكندينافية التي لا تزال في صدارة ترتيب هذه المسابقة ، بفضل نيلها ثلاث ذهبيات في سوتشي، علماً بأنها نالت ثنائية الرجال والسيدات عام 1968 ثم خلفها في 1972 الاتحاد السوفياتي الذي كان آخر من يحقق هذا الانجاز.
ودونت تشيكيا اسمها في السجل الذهبي للمرة الاولى في سوتشي بعد أن احرزت ايفا سماكوفا ذهبية مسابقة لوح الثلج الحر، تاركة الفضية للكندية دومينيك ماتلي، الفائزة باللقب العالمي ثلاث مرات، والبرونزية للفرنسية كلوي تريبوش. وتم تأجيل سباق البياتلون (الانطلاق الجماعي للرجال لمسافة 15 كلم) بسبب الضباب.
وهنا النتائج: - التزلج الالبي (رجال):1- النرويجي كييتيل بانسرود 2- الاميركي اندرو ويبرشت  3- الاميركي بودي ميلر الكندي يان هوديك - اختراق الضاحية (تتابع 4 مرات 10 كلم رجال): 1- السويد 2- روسيا 3- فرنسا - السنوبورد كروس (سيدات): 1- التشيكية ايفا سماكوفا 2- الكندية دومينيك ماتلي 3- الفرنسية كلوي تريبوش - التزحلق السريع (سيدات لمسافة 1500 م): 1- الهولندية يوريين تير مورس 2- الهولندية ايرين فوست 3- الهولندية لوتي فان بيك.


ص 12
يوم الشهيد الشيوعي
 
* ومرت الذكرى في يوم 14/2/2014، وما يفصل هذا اليوم عن يوم 14/2/1949 كان خمسة وستين عاما. الا ان اليوم الاخير (سنة 1949) يوم يشعل الذاكرة ويفك مغاليقها لتصحو على غبار هذا اليوم الذي توقف فيه نبض قلوب ثلاثة من قادة الحزب الشيوعي العراقي المجيد، لانهم ما كانوا قتلة ولا سراقا ولا مختلسين ولا مزورين، وانما كانوا مناضلين وحملة فكر من اجل العراق وشعب العراق بكل طبقاته الكريمة. ارادوا ان يمنحوا الحياة معناها الحقيقي حريةً، ووجودا نقيا في (وطن حر وشعب سعيد). توقف نبض قلوبهم الطاهرة في هذا اليوم الضبابي، غير ان هذا ا?نبض حل في اجساد اخرى، تتحدى وتواصل الفعل النضالي ذاته، حتى وان كانت الشهادة هي الاخرى قد تواصلت حينما يكون الوطن قد ابرق الاشارة والعلامة.
* عن هذا الحلول او الاحلال، لا بد لي ان استعير قول الشاعر (والت ويتمان) لانه الابرع في تصوير الحلول، ولان الشعر في هكذا استذكار هو الاقدر على رسم مشهد الشهادة، حيث الكلمات الجادة المدببة:
أجساد الشبان هذه،
هؤلاء الشهداء المعلقين من المشانق
هذه القلوب التي اخترقها الرصاص الكالح
والتي تبدو باردة، جامدة
انها لتحيا في امكنة اخرى، متدفقة الحيوية
انهم يحيون في شبان آخرين
ايها الملوك.
انهم يحيون في اشقاء مستعدين..
لان يتحدوكم ثانية..*
وبما اني في مناخ الشعر، لا بد لي ايضا ان استعير قول الشاعر سعدي يوسف، لان قوله هذا يختزل المعنى، وهو يصف هيبة النضال والشهادة، ويقترب من نبض القلوب التي حلت في اجساد اخرى، ولانه قول عراقي، عن العراق وفي العراق ومن العراق:
نحن من انبتتنا البراءة
نحن من انبتنا البراءة
نحن من لا نريد البراءة ماضية
لا نريد البراءة لاحقة
نحن ابناء ذاك المسيل المحاصر ما بين بحرين
ابناء من يحفرون الجدار الى الفجر
والغجر يصحون عند الجدار..*
 
ريسان الخزعلي

*******
استذكار الرائد جواد سليم
 
طريق الشعب - خاص
تقيم دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة، الاثنين 24من الشهر الحالي، جلسة حوارية عن محطات من سيرة الفنان الراحل جواد سليم.
يشارك في الجلسة، التي ستقام على قاعة عشتار في مقر الوزارة، عدد من النقاد والفنانين، بضمنهم عادل كامل وناجح المعموري وخالد عزت.
تبدأ الجلسة في الساعة 11 صباحا.
والدعوة عامة
 
 
********
هيئة إدارية جديدة لنادي الشعر
في النجف

النجف – انتصار الميالي
بحضور جمع من الشعراء والادباء النجفيين، جرت السبت الماضي، على قاعة الحبوبي في مقر اتحاد الادباء والكتاب فرع النجف، انتخابات الهيئة الادارية لنادي الشعر، وهو احد تشكيلات الاتحاد.
وأشرفت على الانتخابات لجنة برئاسة الروائي محمود جاسم عثمان، وعضوية كل من الناقد ظاهر حبيب، والباحث إبراهيم الخفاجي.
وخرجت الانتخابات بهيئة ادارية جديدة، ضمت كلا من الشاعر مهدي النهيري (رئيسا لنادي الشعر)، الشاعر نذير المظفر (نائبا)، الشاعر والاديب حمودي السلامي (أمين الشؤون الادارية والمالية)، الشاعر وهاب شريف (أمين العلاقات والاعلام)، والشاعر قاسم الشمري (أمين الشؤون الثقافية).
*******
بيت سومري في إحدى ساحات روما

ذي قار - وكالات
اعلنت محافظة ذي قار، أخيرا، عن رغبة ايطاليا بإقامة بيت سومري من القصب والبردي في احدى الساحات العامة في مدينة روما الايطالية.
ولفتت الى ان "ادارة المحافظة وبالتعاون مع منظمة طبيعة العراق المهتمة بشؤون الاهوار، ستقدم كل مستلزمات انشاء البيت السومري من القصب والبردي، فضلا عن الاشخاص الذين سيقومون بتشييد البيت وفق الطراز السومري".
وكانت البعثة الايطالية التي تقوم بأعمال التنقيب في تل أبو طبيرة، قد تقدمت بمشاريع عدة لصيانة المواقع الاثرية ومتحف الناصرية.
 
 
*******
أفكار انتخابية
 
من باب السخرية، من تضاعف اعداد المثقفين وأدعياء الثقافة، وصف احدهم المثقف؛ بأنه ذلك الكائن الذي قرأ مائة كتاب فأكثر، بصرف النظر إن كان قد فهمها ام لا.
لي صديق ينتمي الى جماعة المائة كتاب، كريم النفس وطيب القلب الى ابعد الحدود. تستحكم مشكلته مع اصدقائه من مثقفين وادعياء ثقافة، كلما اطل موسم انتخابات سواء كانت برلمانية ام محلية. فالرجل يشعر بحرج شديد امام اصدقائه لأنه ينتخب على اساس طائفي، لأنه يعرف جيدا ان هذا يدل على ضعف وعيه، لكن ضعف وعيه هذا هو الذي يمنعه من الخروج من شرنقة الطائفة الى الهواء الطلق. ويتملكني الاشفاق عليه وهو يحاول الخروج بتبريرات لخياره الانتخابي لا علاقة لها بالطائفة او بنبذ الآخر المختلف, لكنها تظل حججا لا تقنع طفلا سوي العقل.
لعلنا نحن، أنصار التحالف المدني الديمقراطي، وحدنا من لا يحرجه خياره الانتخابي فلا يحتاج الأمر منا الى ان يغلف أمام الآخرين بأغلفة زائفة. نحن الوحيدين الذين لا يحق لأحد ان يطعن في مصداقية خيارنا لأننا قوم بلا عشيرة ولا طائفة ولا ميليشيا ولا سلاح. نحن لا تسندنا الدولة باجهزتها وآليات عملها، ولا نملك صكوك اسناد العشائر، ولا نوزع العطايا السخية على من يستطيع ان يسوق الناس جماعات للتصويت لصالحنا، ونربأ بأنفسنا عن ان نستغل فقر شعبنا كي نكسب اصواته لقاء بطانية صنعت في الصين او ايران.
نحن قوم لا يجرؤ احد، كائنا من كان، على اتهامنا بأننا ننفذ اجندات خارجية او نتلقى مالا سياسيا من خارج الحدود او من داخلها او ان تمويلنا يأتي من خزائن لصوص المال العام وقطاع الطرق، إخوة داعش سواء أجاءت هذه الأخوة من شرق البلاد ام من غربها.
لكن التيار المدني الديمقراطي، وهو يخوض معركته الانتخابية ذات الملامح السوريالية، يواجه اشكالية ان جمهوره هو من النوع الذي يستخدم عقله امام صندوق الاقتراع، فيما يستطيع الهوس بالطائفة اوالانتماء القومي او العشائري او المناطقي ان يحشد ملايين ...  تسير مغمضة الأعين خلف نفر من ... دون ان تسأل سؤالا واحدا. ولأن لاستخدام العقل تبعات، فان هذا العقل سوف يطرح على التيار تساؤلات ينبغي ان يجيب عنها بصبر وحصافة ولباقة رغم ان بعضها يدخل في باب المشاكسة الديمقراطية.
يمكنني ان ازعم ان طيفا واسعا من العراقيين يمكن ان يكون الجمهور الطبيعي لقائمة التحالف المدني والديمقراطي شرط ان يتسنى لها ايصال رسالتها له. وآليات التوصيل هنا فيها كثير من عطب خلفته عقود من القمع الدموي أعقبها عقد من التخوين والتحريم والاقصاء والزعيق من فوق المنابر، وهو القمع الأشد والأبعد أثرا.
لكن تعالوا انظروا الى الهلع الذي يصيب ترسانة الفكر الظلامي هذه جراء كلمة كتبت او تظاهرة ضمت مائتي شخص او تعليق عابر على صورة يظنها بعضهم من المقدسات. هنا يمكننا ان نقرأ في عيونهم قوة هذا التيار وهلعهم من صعود بضعة من ممثليه الى مجلس النواب.
يبدو لي ان الأمر قد اصبح في نظر البعض شبيها بدخول غريب الى محفل ماسوني مغلق، وهو دخول لن يهدم المعبد بالتأكيد، انما سوف يطلع الغرباء على اسرار الكهنة.(...)
 
"مقتطفات"
سلوى زكو
ـــــــــــــــــــــــــــــ
جريدة العالم الجديد الالكترونية 16 شباط 2013
 
 
*********
 
د.عامر حسن فياض في ندوة عن ملامح الدولة المدنية
بغداد – طريق الشعب
وسط حشد من الناشطين المدنيين والسياسيين، والمثقفين، والمواطنين الآخرين، اقامت اللجنة التنسيقية للتيار الديمقراطي في الرصافة الاولى، السبت الماضي، على قاعة جمعية المهندسين في بغداد، ندوة بعنوان "العراق.. من كيان سياسي إلى دولة مدنية"، قدمها د.عامر حسن فياض، عميد كلية العلوم السياسية في جامعة النهرين، وأدارها مسؤول اللجنة التنسيقية للتيار عبد الستار ربيع.
تحدث المحاضر عن ملامح الدولة المدنية، مشيرا إلى دور الفرد في بناء هذه الدولة، وإلى النظام السياسي فيها، الذي يقع على عاتقه احترام إنسانية الإنسان، وتحقيق حريته وكرامته بغض النظر عما يحمله وما يتبناه من عقائد وأفكار وتوجهات سياسية أو دينية.
وأوضح المحاضر ان الدولة المدنية تقوم على احد المرتكزات المهمة، ألا وهو "العلمانية"، مبينا ان هذا المصطلح لا يعني عزل رجال الدين عن العمل السياسي, بل انه من حق كل المواطنين بمن فيهم رجال الدين المشاركة السياسية الفاعلة في تقرير مصير الدولة وتوجهاتها السياسية, ولكن بشرط احترام قاعدة (عدم التداخل الوظيفي), بمعنى ان وظيفة رجل الدين كداعية، يجب ان تقف عند حدود دور العبادة ومجالس الوعظ الديني، لا ان تمتد إلى مؤسسات الدولة المهمة، كالبرلمان او الوزارات وغيرها، ذلك لأن تداخل الوظائف يؤدي بالنتيجة إلى تعطيلها.
وفي فضاء مفعم بالحوارات والمداخلات الجادة تحدث، الناشط السياسي جاسم الحلفي، عن الديمقراطية، التي هي أحد المرتكزات الرئيسة في الدولة المدنية، والتي تعني المشاركة الواسعة للمواطنين في تحديد شكل السلطة السياسية التي تحكمهم.
وتحدث المحاضر عن ثقافة التسامح واحترام الحقوق، مبينا ان السياسة قد تتحول في معترك صراع الإرادات، إلى حقل للنجاسة، باعتبارها صراعا على المصالح الدنيوية، والتي لا نريد للدين أن يتلوث بها. مؤكدا في الوقت ذاته، انه على المدنيين والديمقراطيين أن يرسخوا  شعاري "لا ديمقراطية بلا ديمقراطيين" و"لا مدنية بلا مدنيين".
وتحدث بعد ذلك كل من الناشطة شروق العبايجي، والقيادي في الحزب الشيوعي العراقي د.حسان عاكف، عن العناصر المهمة في خارطة الطريق، التي استندت إلى عنصري تشخيص المشكلات، والعمل على إيجاد الحلول لها، لتخطي المحنة التاريخية التي يعيشها الشعب العراقي، والكامنة في عوامل ضعف بناء الدولة والمؤسسات والمجتمع.
وفي مداخلته عبر السيد كامل مدحت، وهو احد اعضاء اللجنة التنسيقية للتيار الديمقراطي، عن حزنه العميق لما يراه من حالة يأس وقنوط تتلبس الكثير من افراد المجتمع، بمن فيهم بعض الاكاديميين واساتذة الجامعات من الاوضاع الشاذة والمؤلمة التي يمر بها الوطن والشعب، ما يستدعي العمل الجاد من جانب التيار الديمقراطي، وقواه السياسية الوطنية، على بث الحياة من جديد في مفاصل المجتمع، وحث الناس على المشاركة في الانتخابات المقبلة، وانتخاب الاصلح.
 
 
********
 
شبيبة الرصافة الأولى تواصل حملتها من أجل التغيير
 
 
بغداد – طريق الشعب
تتواصل حملة "صوتك من اجل التغيير"، التي يقودها اتحاد الشبيبة الديمقراطي في الرصافة الأولى.
فبعد أن أجرى شباب الحملة لقاءات مع اصحاب الورش في المناطق الصناعية، وطلبة الجامعات، في الاسابيع الماضية، كانت محطتهم هذه المرة، صباح الجمعة الماضية، على حدائق القشلة في شارع المتنبي.
فقد وزعوا استبيانات على المواطنين تخص الانتخابات البرلمانية المقبلة، لمعرفة مدى اقبالهم على المشاركة، وأجروا معهم حوارات توعوية مباشرة، تدعوهم إلى المشاركة الفاعلة في الانتخابات، واختيار الشخصيات الوطنية النزيهة والكفوءة، من أجل بناء عراق ديمقراطي مدني تسوده المساواة والعدالة الاجتماعية.
ورفع الشباب القائمون على الحملة، صورا لفعالياتهم السابقة، ولافتات مزينة بالزهور، عززت مضامينها مفاهيم المواطنة، ومنهج الدولة المدنية.
وعلى أنغام الموسيقى والشعر، اكتظ المكان بالمواطنين الذين تفاعلوا معها، ومع الحوارات الهادفة، مدلين باجاباتهم على الاستبيانات التي حملت أسئلة تدور حول العملية الانتخابية، ودور المواطن وواجبه كمسؤول عن الاتيان بنواب نزيهين، ومؤهلين للوقوف على معاناة الناس، وحاجاتهم.
 
 
*********
 
طارق حسين يسرد محطات إبداعه في ملتقى الخميس

بغداد – غالي العطواني
احتفى ملتقى الخميس الابداعي في الاتحاد العام للادباء والكتاب، الاسبوع الماضي، بالشاعر طارق حسين، الذي تحدث عن منجزه الشعري، وسط حشد من الادباء والمثقفين والاعلاميين.
أدار جلسة الاحتفاء الشاعر كاظم غيلان، مستهلا حديثه، بالقول "نحتفي اليوم بشاعر واعلامي يحق لنا أن نسميه، شاعر الهمس".
وأضاف غيلان قائلا: "ان المحتفى به من مواليد خمسينيات القرن الماضي، ويعد من رواد القصيدة الشعبية العراقية. وكان ولم يزل صوتا هادئا ومتزنا"، وتابع يقول: "كتب طارق الشعر بشقيه الشعبي والفصيح. ونشر نصوصا غنائية، وأخرى للاطفال في مجلتي "المزمار" و"مجلتي"، متأثرا بعائلته التي زقت له حب الثقافة والآداب".
بعد ذلك تحدث المحتفى به مشيرا إلى ان تجربته في الشعر متواضعة، لكنه فخور بها لسبب واحد، وهو فهمه للشعر كقضية فيها من الجوانب المهمة الجمالية والانسانية والاخلاقية.
وأضاف قائلا: "نشرت أول قصيدة لي في جريدة "الراصد" عام 1974، وقد احتفى بها وبي شخصيا الناقد عبد الجبار عباس. مبشرا بولادة شاعر جديد".
وعن أثر البيئة والمجتمع في ابداعه الشعري، أشار حسين إلى ان أخاه الصحفي المعروف عدنان حسين، كان يجلب له مصادر منوعة من الكتب الثقافية، والادبية لشعراء عالميين وعراقيين وعرب، ما أثار في داخله هواجس الشعر. 
وأوضح المحتفى به مدى تأثره بالشاعر الحلي طارق ياسين، مبينا ان ياسين ابن المدينة، وهو ابن الريف، وأشار إلى انه رافق الكثير من الشعراء، أمثال عزيز السماوي، شاكر السماوي، رياض النعماني، كاظم غيلان، وغيرهم.
بعد ذلك أتحف حسين الحضور بقصائد من الشعر الشعبي والفصيح، وأخرى غنائية خاصة بالاطفال، كتبها في مراحل مختلفة من حياته.
وعلى هامش الجلسة قدم بعض الحضور شهادات عن منجز المحتفى به، بضمنهم الشاعر ريسان الخزعلي، الموسيقي ستار الناصر، والشاعر داود سالم.
وفي الختام، قدم الشاعر ألفريد سمعان باقة ورد للمحتفى به.
 
**********