العدد 126 السنة 79 الأثنين 17 شباط 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 


 

 


ص 1
 
عائدات نفط الاقليم عقبة أمام تمريرها
مصير الموازنة مجهول وسط تصلب مواقف الفرقاء
 
بغداد - علي الرسولي
لا يزال قانون الموازنة العامة للعام 2014 بانتظار اتفاق ما زال صعبا على ما يبدو بين أربيل وبغداد. وفي الوقت الذي بيّن فيه نائب عن ائتلاف دولة القانون أن على جميع الأطراف القيام بتنازلات من أجل تمرير الموازنة، شدد على ضرورة التزام الإقليم بتصدير النفط من خلال الحكومة الاتحادية، ليتم توزيع موارد الموازنة بشكل عادل، بناء على مساهمة الإقليم فيها.
في حين رد نائب عن التحالف الكردستاني بأن الاقليم لا يستطيع تسديد ما بذمته إلى الحكومة الاتحادية ما لم يتم اعطاء الاستحقاقات المالية الخاصة بالإقليم.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأحد، قال علي الفياض، النائب عن ائتلاف دولة القانون، ان "على الكتل السياسية والأحزاب والراسمين للخطط الإستراتيجية، ان يهتموا بتقديم تنازلات لبعضهم البعض من اجل تمرير الموازنة، التي تعد خطوة في الاتجاه السليم نحو حل الأزمات"، منبها إلى أن "تأخيرها سيؤدي إلى أضرار تراكمية".
وأكد الفياض أن "العائق الرئيسي في تمرير الموازنة هو تسديد الإقليم مستحقاته النفطية"، لافتا إلى ان "تسديد الإقليم المستحقات النفطية للحكومة الاتحادية سيسهم في إتمام العمل بالموازنة وتوزيع مواردها على جميع المحافظات بنسبة وتناسب متساوية".
ودعا النائب عن دولة القانون "المسؤولين في الإقليم وفي الحكومة الاتحادية الى أن يتحاوروا وينسقوا أمورهم بما يضمن حق كل أفراد الشعب العراقي"، محذرا إياهم من "التعامل من أجل التنافر أو الابتعاد عن البعض لأن المتضرر الأول هو الشعب العراقي".
ولفت الفياض إلى ان "دولة القانون عندما يكون في خصام مع الإقليم، فهذا من اجل البلد واستحقاقات المواطنين ليس أكثر"، داعيا الإقليم إلى "تسديد ما عليهم من حقوق وفي المقابل إعطاء ما لهم من حقوق".
وأوضح ان "أساس الموازنة هو المصدر النفطي فعندما يقوم الإقليم بتصدير النفط دون الرجوع للحكومة الاتحادية، والأخيرة هي المسؤول الأول عن إقرار الموازنة فهذا سيحدث خللا في تمريرها".
في المقابل، رد محما خليل النائب عن التحالف الكردستاني على دولة القانون بقوله ان "على الحكومة الاتحادية دفع الحقوق النفطية، ومن ثم إعطاؤهم المستحقات"، مبينا ان "الحكومة الاتحادية مطالبة برفع الفقرات الجزائية من الموازنة لكي يتم القول ان هذه الموازنة تشمل جميع العراقيين".
خليل في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الأحد، بين ان "ما يقوم به دولة القانون لتمرير الموازنة بشكلها الحالي يعتبر دعاية انتخابية ليس إلا"، مشددا على "ضرورة تعديل الموازنة للتوصل الى حل يرضي الطرفين".
وأضاف النائب عن التحالف الكردستاني، أن "النواب الأكراد لن يحضروا الجلسة الخاصة بالموازنة ما لم يتم تعديل قانونها"، لافتا إلى "وجود نية بحضور وفد كردي إلى بغداد لمناقشة الآلية التي يتم فيها تعديل الموازنة".
إلى ذلك، رأى المحلل السياسي عبد الجبار السعيدي، أن "الصراع على الموازنة ينحصر بين الإقليم وائتلاف دولة القانون بشكل خاص"، معتبرا ان "ما يحصل بين هذين الطرفين من تنافر سيؤدي إلى تعطيل الدولة".
السعيدي بين في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، ان "هناك استحقاقات داخلية أمام قضية الموازنة، وهي قضية الانتخابات العامة، وفي حال عدم إقرار الموازنة قبل الانتخابات سوف تؤجل"، لافتا إلى ان "تأخير الموازنة سيثير سخط الشعب وبالتالي سيكون المتضرر الأول هو الشعب، بالإضافة إلى المشاريع التي تنتظر إقرار الموازنة".
وأضاف كما ان "هناك استحقاقات خارجية تتمثل بالدعم العسكري والاستخباري للحكومة الاتحادية المنهمكة بقضية الأمن الداخلي في محافظة الأنبار"، مبينا ان "هذه الدول الداعمة للعراق المتمثلة بالولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها، ستقوم بالتدخل في الإقليم لتسوية الموازنة بالطريقة التي تريدها الحكومة الاتحادية".
 
***********
 
نائب: مساعٍي إفشال عمل البرلمان هدفها الانفراد بالسلطة
 
بغداد – طريق الشعب
حذر النائب عن كتلة المواطن علي شبر، أمس الأحد، من مساعٍ لإظهار البرلمان على أنه مؤسسة "فاشلة"، وذلك للانفراد بالسلطة.
وقال شبر خلال مؤتمر صحافي عقده بمبنى البرلمان وحضرته وكالة "السومرية نيوز"، إن "الهيئة القيادية للمجلس الأعلى الاسلامي، اكدت ضرورة عدم التصويت على فقرة الامتيازات الخاصة بالرئاسات الثلاث والدرجات الخاصة، وأمهلت نوابها المصوتين على المادة 37 مدة 48 ساعة لتقديم استقالتهم"، موضحاً أن "أسماء نواب الكتلة التي وردت في بعض الفضائيات على أنهم صوتوا لصالح الفقرة، غير صحيحة، لأن رئاسة البرلمان لم تكشف أسماء المصوتين حتى الآن".
وأضاف شبر "أننا شكلنا لجنة قانونية للطعن امام المحكمة الاتحادية بتلك الامتيازات، استجابة لنداء الشعب والمرجعية الدينية، كونها غير مقبولة"، مبديا استغرابه من "المحاولات البائسة التي تستهدف أداء البرلمان وإظهاره على أنه مؤسسة فاشلة".
وحذر من أن "استهداف البرلمان في محاولة لإحراز مساحة انتخابية أكبر، لا يخدم مصلحة البلد، تشجع على حالة الانفراد بالسلطة".
وأعلن المجلس الأعلى الإسلامي، أمس، استبعاد نائبتين عنه صوتتا على فقرة امتيازات النواب، فيما أكد انه سيفصل جميع من يثبت تصويته على تلك الفقرة.
 
********
الخميس المقبل.. توزيع البطاقة الالكترونية في بغداد وديالى وواسط والأنبار
 
بغداد - آرينا قاسم
كشفت المفوضية العليا للانتخابات، عن توزيع البطاقة الالكترونية في محافظات بغداد وديالى وواسط والانبار، الخميس المقبل، داعية الناخبين إلى مراجعة المراكز القريبة من منازلهم لتسلمها. فيما أشارت إلى أن مراكز توزيع البطاقات هي ذاتها مراكز التسجيل. وفي حديث لـ "طريق الشعب" أمس الأحد، قال صفاء الموسوي المتحدث باسم مفوضية الانتخابات: إن البطاقة الالكترونية ستصل إلى بغداد خلال الأيام القليلة القادمة وستوزع الخميس المقبل".
وأوضح أن "مراكز توزيع البطاقة الالكترونية ستكون ذاتها مراكز التسجيل التابعة للمفوضية والمنتشرة في كل مناطق بغداد".
وأضاف ان "بإمكان المواطنين مراجعة المراكز القريبة من منازلهم لاستلام بطاقاتهم الالكترونية حال وصولها". ونبه الموسوي إلى أن "البطاقة سيتم توزيعها في اليوم ذاته، في ثلاث محافظات أخرى وهي، ديالى، واسط والانبار".
وأعلن رئيس الإدارة الانتخابية مقداد الشريفي، أمس الأول السبت، عن توزيع أكثر من مليونين و600 ألف من بطاقة الناخب الالكترونية في 14 محافظة. يذكر أن مكاتب المفوضية في 14 محافظة باشرت منذ أسبوعين توزيع البطاقة الالكترونية على الناخبين، بالتزامن مع حملة إعلامية كبرى لحث الناخبين على استلامها من مراكز التسجيل المنتشرة في عموم البلاد، والبالغة أكثر من 1083 مركز تسجيل.
وكانت مفوضية الانتخابات أعلنت قبل أيام، عن توزيع مليون و200 ألف بطاقة ناخب الكترونية في عدد من المحافظات.
 
********
 
بعد إعلان  الصدر إعتزاله
نواب "الأحرار" ينسحبون..
 
بغداد – عبد الرشيد الصالح
أدى اعتزال السيد مقتدى الصدر العمل السياسي وقطع صلته بكتلة الأحرار النيابية، الجناح السياسي للتيار الصدري، إلى حدوث تداعيات كبيرة داخل الكتلة ذاتالأربعين مقعدا نيابيا.
وأعلن عدد من نواب الكتلة استقالاتهم وسحب ترشحهم الى الانتخابات البرلمانية المقبلة، تضامنا مع قرار الصدر، بحسب ما أعلنوه في مؤتمرات صحفية. في حين اعتبر نائب عن ائتلاف دولة القانون أن انسحاب الصدر ونوابه سوف لن يؤثر على نتائج الانتخابات، لافتا إلى ان الانسحابات المتكررة تؤثر بشكل كبير على مستقبل العملية السياسية.
في حين رأى محلل سياسي ان اعتزال الصدر قد يكون بسبب إقدام عدد من اعضاء كتلة الاحرار على التصويت لصالح فقرة تقاعد البرلمانيين وامتيازاتهم، ما وضع الصدر في موقف محرج أمام جماهيره، متوقعا خسارة كبيرة للكتلة في الانتخابات النيابية المقبلة.
وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أعلن أمس الاول، عن اعتزاله العمل السياسي.
******
 
متحدون: النجيفي سلم أسماء المصوتين على المادة 37 لرؤساء الكتل
بغداد – طريق الشعب
أكد ائتلاف متحدون للإصلاح، أمس الأحد، أن زعيمه أسامة النجيفي صوت بـ"لا" على المادة 37 من قانون التقاعد. وفيما بين انه سلم أسماء النواب المصوتين على هذه المادة لرؤساء الكتل السياسية، أشار الى أنهم أحرار في إعلان تلك الأسماء من دونه.
وقال الائتلاف في بيان صدر أمس، واطلعت عليه "طريق الشعب" إن "التصويت على قانون التقاعد شهد الكثير من المداخلات الإعلامية، وتحديدا على المادة 37 الخاصة بأعضاء مجلس النواب والدرجات الخاصة"، مبينا أن "نواب متحدون لم يحضروا جلسة التصويت بسبب استقالتهم من المجلس، احتجاجا على اجتياح ساحة الاعتصام في الأنبار واعتقال النائب احمد العلواني".
وأضاف الائتلاف أن "رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي اعترض على الفقرة ٣7 وصوت عليها بـ كلا"، مشيرا الى انه "سلم أسماء النواب الذين صوتوا على هذه المادة الى رؤساء الكتل السياسية".
واكد الائتلاف ان "رؤساء الكتل احرار في اعلان تلك الأسماء من دونه"، لافتا الى ان النجيفي التزم بمعايير العمل البرلماني والأخلاقي، فليس مطلوبا منه بحكم موقعه ومسؤوليته ان يعمل على التشهير بأي نائب".
وتابع الائتلاف ان "موقف النجيفي منسجم مع الأعراف والقوانين والمبادئ التي تحكم طريقة أدائه، والتي نالت التقدير والاحترام من قبل الجميع".
 
 
********
بغداد وطهران.. لجنة حول الحقول المشتركة
بغداد - وكالات
أعلنت السفارة الإيرانية في بغداد، أمس الأحد، عن تشكيل لجنة مشتركة مع العراق لحل مسألة حقول النفط المشتركة. فيما أشارت إلى أن كمية مياه نهر الوند مرهونة بالأمطار.
وقال السفير حسن دانائي فر لوكالة "السومرية نيوز"، إنه "تم تشكيل لجنة مشتركة من الخبراء سيبحثون حل المشاكل بين العراق وإيران بشأن حقول النفط"، مبينا انه "من حسن الحظ أن هناك تعاونا وتفاهما جيدا بين الطرفين". وأضاف دانائي أن "من الطبيعي أن تحصل مشاكل بين دولتين مساحة حدودهما 1400 كم"، مبينا أن "المشاكل في بعض الأحيان تحصل بين محافظة وأخرى داخل البلد الواحد".
وذكرت وكالة إيرانية الرسمية في السادس من شباط 2012 أن طهران تنتج 68 ألف برميل من النفط الخام يومياً في حقول مشتركة مع العراق، مضيفة أن الحفر جار في ثمانية مواقع ضمن تلك الحقول.
 
*********
أنباء عن خسائر في صفوف الشرطة
المعركة مع "داعش" تمتد إلى سليمان بيك والحضر
متابعة "طريق الشعب"
قالت مصادر أمنية مسؤولة أمس، إن 23 من أفراد الشرطة لقوا حتفهم في المعارك الدائرة في قضاء الحضر بمحافظة نينوى، وناحية سليمان بيك في صلاح الدين.
ويبدو أن هذه أكبر حصيلة قتلى في صفوف قوات الأمن، يعلن عنها في يوم واحد منذ أن بدأ مسلحو "داعش" بمحاولات لبسط سيطرتهم في شمال وغرب العراق.
وقال مصدر في شرطة نينوى لوكالة "شفق نيوز" ان 13 شرطيا لقوا حتفهم خلال سيطرة عناصر مسلحة على مركز قضاء الحضر الواقع على بعد 80 كلم جنوب الموصل.
وأضاف أن من بين الضحايا ضابطاً برتبة ملازم قتل نحرا بآلة حادة.
وأشار إلى أن غالبية القتلى من مناطق بعيدة عن الحضر، لافتا إلى أن نحو 400 شرطي من سكان الحضر لاذوا بالفرار مع ورود أنباء عن وصول المسلحين لمركز القضاء.
وبحسب المصدر فإن أوامر فورية صدرت بعزل مدير شرطة الحضر وتعيين آخر بدلا منه، لفشل الاول في التصدي للمسلحين رغم القوة الكبيرة التي كانت تحت إمرته.
ومضى بالقول إن المسلحين ما زالوا يسيطرون على مركز قضاء الحضر، وهناك أنباء عن وجود متعاونين معهم من السكان من داخل المدينة، بينما القوات الأمنية من الجيش والشرطة القادمة من الموصل ما زالت تبحث عن طريق للدخول الى الحضر بعد تفجير الجسر الرئيس والوحيد الذي يربطها بمحافظة نينوى.
وقبل أيام شن مسلحو داعش هجوما واسعا للسيطرة على ناحية سليمان بيك في محافظة صلاح الدين، وقالت السلطات العراقية في ما بعد إنها استعادت السيطرة على غالبية المدينة، لكن مدير ناحية سليمان بيك في محافظة صلاح الدين طالب البياتي أعلن، الجمعة الماضية، أن مسلحي تنظيم "داعش" ظهروا مجدداً في الناحية بعد ساعة واحدة من انسحاب الجيش والشرطة الاتحادية.
وكان محمد قد اعلن ظهر أمس الأحد، إن "ناحية سليمان بيك التابعة لقضاء طوزخورماتو، شهدت، منذ صباح أمس (الاول)، قصفاً بالدبابات لمواقع مسلحي تنظيم داعش"، مبينا أن "قوات كبيرة اقتحمت الناحية عقب اشتباكها مع المسلحين".
وأضاف محمد أن "اشتباكات تجري بين القوات الأمنية وقناصين يعتلون المباني السكنية في الناحية"، لافتا إلى أن "القوات الأمنية تتقدم الآن نحو وسط الناحية التي يسيطر عليها مسلحو داعش منذ الخميس الماضي بعد انسحاب الجيش منها".
 
******
 
مسلحو داعش يعودون إلى الرمادي .. وقصف في الفلوجة
 
بغداد - ناطق محمد
بعد يوم واحد على إعلان رئيس الوزراء نوري المالكي، انتصار القوات الأمنية ومن يساندها من عشائر الانبار على تنظيم "داعش"، حتى بدا فصل جديد من القلق من تطورات الاوضاع في المحافظة.
ففي الوقت الذي بدأت فيه القوات الأمنية عمليات قصف كثيف على مدينة الفلوجة، اخبرت مصادر في محافظة الانبار عن عودة مسلحي داعش إلى مناطق عديدة من مركز المحافظة.
وفي حين رأت قيادية في ائتلاف القائمة العراقية أن الزيارة التي أتت متأخرة لم تسهم في حل الازمة، أكد قيادي في ائتلاف دولة القانون أن الأنبار ستعود إلى وضعها الطبيعي في غضون اسبوعين.
وكان المالكي قد اعلن امس السبت، عن تحقيق القوات الامنية ومعها ابناء العشائر النصر ضد تنظيمي القاعدة، والدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" في محافظة الانبار، على الرغم من ان مدينة الفلوجة لا تزال تحت سيطرة المسلحين.
 
 
******
ص2

أصحاب محال "جواهر مول" يتظاهرون
بغداد – طريق الشعب                
خرج عدد من أصحاب محال "جواهر مول" وسط محافظة كركوك، في تظاهرة، أمس الأحد، لمطالبة المحافظة والحكومة الاتحادية بتسريع صرف تعويضاتهم عن الأضرار التي لحقت بمحالهم، على خلفية اقتحام "المول" من قبل مسلحين في كانون الأول 2013.
وسبق لمجلس المحافظة أن أقر مبالغ مالية كتعويضات تمنح لأصحاب محال المول بغية إعمارها.
وقال مصطفى نور الدين (أحد أصحاب المحال) لوكالة "السومرية نيوز"، إن "أصحاب محال جواهر مول يطالبون إدارة كركوك ومجلس المحافظة ولجنة التعويضات في أمانة مجلس الوزراء بضرورة صرف المستحقات المالية تعويضاً عن الأضرار التي لحقت بمحالنا". وقطع المتظاهرون الطريق الرئيسي وسط كركوك ورفعوا لافتات تطالب بسرعة صرف التعويضات المخصصة لهم.
وأضاف نور الدين أن "التعويضات الخاصة بالمبنى صرفت للمالكين حسب معلوماتنا، ولكن نحن أصحاب المحال لم نتسلم لحد اليوم أية تعويضات".

بعد اعلان الصدر اعتزاله العمل السياسي
نواب كتلة الاحرار ينسحبون "تضامنا" معه 
بغداد – عبد الرشيد الصالح
أدى اعتزال السيد مقتدى الصدر العمل السياسي وقطع صلته بكتلة الأحرار النيابية، الجناح السياسي للتيار الصدري، إلى حدوث تداعيات كبيرة داخل الكتلة ذات الأربعين مقعدا نيابيا.
وأعلن عدد من نواب الكتلة استقالاتهم وسحب ترشحهم الى الانتخابات البرلمانية المقبلة، تضامنا مع قرار الصدر، بحسب ما أعلنوه في مؤتمرات صحفية.في حين اعتبر نائب عن ائتلاف دولة القانون أن انسحاب مقتدى الصدر ونواب كتلة الاحرار من البرلمان لن يؤثر على نتائج الانتخابات، لافتا إلى ان الانسحابات المتكررة تؤثر بشكل كبير على مستقبل العملية السياسية.
في حين رأى محلل سياسي ان اعتزال الصدر قد يكون بسبب إقدام عدد من اعضاء كتلة الاحرار على التصويت لصالح فقرة تقاعد البرلمانيين وامتيازاتهم، ما وضع الصدر في موقف محرج أمام جماهيره، متوقعا خسارة كبيرة للكتلة في الانتخابات النيابية المقبلة.
وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أعلن أمس الاول، عن إغلاق المكاتب التابعة للتيار على الأصعدة كافة، وعدم السماح لأحد بتمثيلها أو التحدث باسمها "تحت أي عنوان" فضلاً عن "عدم التدخل" بالأمور السياسية. وفي حين عزا ذلك إلى "الحفاظ على سمعة آل الصدر الكرام"، أكد أن أية كتلة أو منصب "لم تعد تمثله" سواءً داخل الحكومة أو مجلس النواب، بما فيها الكتلة التي أسسها.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الأحد، قال عادل فضالة النائب عن ائتلاف دولة القانون، إن "انسحاب نواب كتلة الأحرار من مجلس النواب  سيعقد العملية السياسية أكثر".
وأضاف فضالة ان "الحل لا يكمن في الانسحاب، لاسيما أن البرلمان يمر بأزمة تمرير الموازنة وعدم اكتمال النصاب القانوني"، معربا عن اعتقاده بأن "هذا الأمر لا يعبر عن تقديرالمسؤولية".
وأشار إلى ان "هذا الانسحاب لن يؤثر في الانتخابات، حيث أن كل كتلة سياسية ستحصل على استحقاقها وفق حجم الأصوات التي ستحصل عليها"، مبينا ان "انسحاب نواب الأحرار بصورة نهائية أمر غير مؤكد، وأن هذا لم يحدث للمرة الأولى، بل حصل ويحصل بشكل مستمر".
واستبعد النائب عن ائتلاف دولة القانون ان "يضحي نواب كتلة الاحرار بمستقبلهم السياسي بصورة نهائية وفي هذه المرحلة".
إلى ذلك، أعرب المحلل السياسي واثق الهاشمي عن اعتقاده بأن "انسحاب نواب كتلة الأحرار من مجلس النواب، تبرير لانزعاج السيد مقتدى الصدر من كتلته لتصويتهم على قانون تقاعد البرلمان، في وقت تعهد فيه الجميع بعدم التصويت على هذا القانون في حال تضمنه امتيازات للنواب".
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس، قال الهاشمي ان "الانسحاب أتى لامتصاص غضب الشارع وبالأخص جماهير كتلة الأحرار التي تنفذ أوامر السيد مقتدى الصدر"، مشيرا إلى "إمكانية انطلاق تظاهرات تطالب السيد مقتدى الصدر بالعدول عن قراره في اعتزال السياسة".
وأوضح أن "المشهد السياسي اليوم مرتبك نتيجة انسحاب الأكراد وكتلتي متحدون والأحرار، الذي جاء في وقت مقارب للانتخابات"، مؤكدا ان "الضحية في كل تلك الخلافات السياسية والتصارعات هو المواطن".
هذا وأعلن نحو عشرة نواب من كتلة الأحرار، أمس الأحد، عن انسحابهم من العمل السياسي وتقديم استقالتهم من عضوية مجلس النواب وعدم الترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة، تضامنا مع اعتزال زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر العمل السياسي.
وقال النواب مها الدوري وزينب الطائي وإيمان الموسوي وحسين علوان وحسين طالب وحسين همهم خلال مؤتمرات صحافية عقدت بمبنى البرلمان وحضرتها "طريق الشعب" أمس، إنهم يعلنون انسحابهم من العمل السياسي في المجالات كافة تضامنا مع قرار زعيم التيار الصدري باعتزال العمل السياسي.
وأضاف النواب أن "الانسحاب يشمل الاستقالة من مجلس النواب الحالي والانسحاب من الترشيح للانتخابات البرلمانية المقبلة".
ويؤكد خبراء قانونيون أن هذه الانسحابات التي اعلنها نواب كتلة الاحرار صورية وشكلية، كونها جاءت عبر تصريحات صحفية واعلامية، وليس عبر آليات قانونية، كتقديم طلب بالاستقالة من مجلس النواب أو طلب الى المفوضية العليا للانتخابات بسحب ترشيحهم من الانتخابات البرلمانية المقبلة.
 

تهنئة الى حزب الشعب الفلسطيني
الرفيق العزيز بسام الصالحي، الأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني الشقيق
الرفيقات والرفاق الأعزاء في اللجنة المركزية للحزب
بمناسبة الذكرى الـ32 لإعادة تأسيس حزبكم الشقيق، حزب الشعب الفلسطيني، نتقدم اليكم والى جميع رفاق الحزب وأنصاره بأحر التهاني، متمنين لكم تحقيق المزيد من النجاحات لتعزيز مكانته المرموقة وسط جماهير الشعب الفلسطيني وحركته الوطنية ومواصلة رفد نضالها الوطني والديمقراطي بخبرته الثورية المستمدة من إرثه الكفاحي المجيد، وانحيازه بثبات للفئات الكادحة وتطلعاتها الجذرية.
وفي هذه المناسبة، العزيزة على قلوب كل الوطنيين الفلسطينيين، نؤكد تضامننا معكم ومع كل القوى الوطنية الفلسطينية في تصديها الحازم للمساعي الامريكية الاسرائيلية المحمومة التي تهدف للقضاء على طموحات واهداف الشعب الفلسطيني في التحرر والاستقلال والعودة من خلال فرض مشاريع تتنكر لحقوقه الوطنية المشروعة. ونجدد دعم الشيوعيين العراقيين الثابت لنضال الشعب الفلسطيني من اجل انهاء الاحتلال وانتزاع حقه في تقرير مصيره واقامة دولته الوطنية المستقلة على كامل أرضه المحتلة منذ 1967، وعاصمتها القدس، وايقاف الاستيطان وضمان عودة ا?لاجئين الفلسطينيين الى ديارهم وفق القرار الدولي 194. كما نحيي جهودكم لانهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية، وحشد التأييد العربي والدولي لحقوق الشعب الفلسطيني العادلة، وكذلك الارتقاء بوحدة عمل القوى اليسارية والديمقراطية، والدفاع عن حريات المواطنين وحقوقهم، وحملاتكم لاطلاق سراح الأسرى البواسل ورفاقكم في سجون ومعتقلات الاحتلال.
تهاني عطرة مع باقات ورد حمراء الى حزب الشعب الفلسطيني وجميع رفاقه وأنصاره في الذكرى الـ32 لإعادة تأسيسه.
المكتب السياسي
الحزب الشيوعي العراقي
12-2-2014

المولى: قرار إبعادي استهداف سياسي بحت
مجلس الوزراء يسحب يد المولى من رئاسة هيئة الحج والعمرة
بغداد – طريق الشعب:
قررت الأمانة العامة لمجلس الوزراء سحب يد محمد تقي المولى من منصب رئاسة هيئة الحج والعمرة، في حين اعتبر المولى هذا القرار "استهدافا" سياسيا.
وكشف مصدر مطلع أن "الأمانة العامة أصدرت قرارا، بسحب يد الشيخ محمد تقي المولى من رئاسة هيئة الحج والعمرة"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.
فيما اعلن رئيس لجنة الأوقاف والشؤون الدينية النيابية علي العلاق "سحب يد رئيس الهيئة العليا للحج والعمرة محمد تقي المولى من رئاستها، لوجود ملفات تحقيقية عن عمله".
وقال العلاق في تصريح تابعته "طريق الشعب" أمس الأحد، إن "الامانة العامة لمجلس الوزراء قررت سحب يد المولى فعليا من عمله في رئاسة الهيئة بسبب وجود لجنة تحقيقية عليه، ويُترك الامر قضائيا الى هيئة النزاهة، سواء ارتأت أن تحقق معه أم لا".
من جانبه، وصف الشيخ محمد تقي المولى سحب رئاسة هيئة الحج والعمرة منه بانه "استهداف سياسي بحت"، داعيا الى "تشكيل لجنة حيادية نزيهة للنظر بالموضوع".
وقال الشيخ المولى أمس الأحد، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب" ان "أسباب إقالتي من رئاسة هيئة الحج والعمرة مهزلة كبيرة، فمثلا نرى لجنة النزاهة تسأل عن أسباب شراء البناية، فإحدى البنايات تم شراؤها في 2008-2009 وكانت مؤجرة بـ350 ألف دولار، وطلب أن يكون 500 ألف دولار، وكُنا سندفع لغاية الان ثلاثة ملايين دولار، بحال عدم شراء البناية، فلجنة النزاهة تقول إن شراء البناية ليست به جدوى اقتصادية".
وتساءل "أليس بذلك جدوى اقتصادية عن طريق التخلص وتخليص الحكومة من الايجار، إذا ما تم بيع المبنى فانه سيحصل على ضعف قيمته وأكثر؛ وقد تم شراؤه بستة ملايين والان قيمته 13 مليون دولار".
مبينا "أننا اخذنا في حينها رأي رئيس الوزراء من اجل شراء المبنى، فأين المخالفة القانونية وجميع الاوراق والتفاصيل حول المبنى موجودة، الا ان لجنة النزاهة لاتملك أي مهنية قضائية".
واوضح انه "قد شكلت لجنة من خمسة اعضاء، ونفذوا الاعمال بحسب الاصول الادارية وحصل فيما بعد حديث مع الرقابة المالية، وأبدت الرقابة موافقتها على الأمر عدة مرات، لذا فاين المخالفة القانونية التي يتحدثون عنها؟".
وبخصوص طائرات الهيئة اوضح المولى "اشترينا خمس طائرات في وقت كان فيه العراق لا يملك طائرة واحدة، وكان لدى الكويت شكوى عن عدمالسماح بان تكون هناك طائرة، والحجاج باقون على الأرض، ولا نستطيع تأجير طائرات من شركات عالمية في دول أخرى، فكنا مضطرين لشراء طائرات، وقد تم شراؤها بموافقة رئيس الوزراء، ومجلس الوزراء صوّت على شرائها".
وأكد أن "شراء الطائرات خاضع للرقابة والخبراء كانوا من دول امريكا وفرنسا وبريطانيا،التي حددت اسعار الطائرات على ضوء تقييم الخبراء من شركة "بوينغ"، فلماذا يكتبون ليس هناك خبراء، فهناك أوراق للخبراء باللغة الانكليزية، الا انه يبدو ان العاملين في لجنة النزاهة لا يعرفون القراءة والكتابة".
وبين "اننا عندما ذهبنا لشراء الطائرات كان معنا عباس الساعدي من الدائرة القانونية لرئاسة الوزراء، فلم يقُل ان هذا غير قانوني.
كما ان الخطوط الجوية العراقية للصيانة حضروا في عمان وتركيا وأبو ظبي لأننا تعاقدنا مع شركات للصيانة في تركيا وجدة وأبو ظبي، وليس في مكان واحد كما كتبت لجنة النزاهة ".
واكد ان "الموضوع استهداف سياسي بحت ويفتقر الى المهنية، وانا أتحدى القضاة وأدعو لان يأتي قضاة آخرون لينظروا في الموضوع، وتشكل لجنة نزيهة حيادية لقراءة الامر، ولا اقبل بهذه الاهانة والاتهامات الكيدية، فالقضية سياسية ومن لديه حساب عن قضية سياسية ليس من المفترض ان يأتي ويعتدي على الديمقراطية في البلد".
يذكر أن محمــد تقي الــمولى ترأس هيئـــة الحــج والـعمرة مـنـــذ 9/7/2007 بموجب قرار صدر عن مجلس الوزراء، وقد قدم استقالته إلى رئيس الوزراء بعد اتهامه بالفساد في العام 2012 إلا إنها رفضت.
يشار إلى أن مجلس النواب صوت في 4 تموز 2011، بالأغلبية على ترشيح النائب محمد تقي المولي لرئاسة هيئة الحج والعمرة.
 
تقرير...
بعد يوم واحد من إعلان الانتصار في الأنبار
مسلحو داعش يعودون إلى الرمادي .. وقصف في الفلوجة
بغداد - ناطق محمد
بعد يوم واحد على إعلان رئيس الوزراء نوري المالكي، انتصار القوات الأمنية ومن يساندها من عشائر الانبار على تنظيم "داعش"، حتى بدا فصل جديد من القلق من تطورات الاوضاع في المحافظة.
ففي الوقت الذي بدأت فيه القوات الأمنية عمليات قصفا كثيفا على مدينة الفلوجة، اخبرت مصادر في محافظة الانبار عن عودة مسلحي داعش إلى مناطق عديدة من مركز المحافظة.
وفي حين رأت قيادية في ائتلاف القائمة العراقية أن الزيارة التي أتت متأخرة لم تسهم في حل الازمة، أكد قيادي في ائتلاف دولة القانون أن الأنبار ستعود إلى وضعها الطبيعي في غضون اسبوعين.
وكان المالكي قد اعلن امس السبت، عن تحقيق القوات الامنية ومعها ابناء العشائر النصر ضد تنظيمي القاعدة، والدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" في محافظة الانبار، على الرغم من ان مدينة الفلوجة لا تزال تحت سيطرة المسلحين.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الأحد ، قالت لقاء وردي، عضو ائتلاف العراقية، إن "زيارة رئيس الوزراء الانبار جاءت في وقت متأخر لأن الأزمة وصلت الى مراحل متقدمة بعد ان فبركت الكثير من القضايا على أبناء الانبار المطالبين بحقوق مشروعة"، مبينة أن "الأزمة في الانبار مستمرة ولن تحل بزيارة رئيس الوزراء، وأن حسم الموضوع أصبح عملية صعبة جدا".
وأوضحت وردي أن "الحكومة كان هدفها تأجيج الوضع الأمني لتأجيل الانتخابات والبقاء في الحكم أطول فترة ممكنة، ولكن ثمن ذلك كان كبيراً على أبناء الانبار"، لافتة إلى أن "الشارع الانباري فقد الثقة بوعود الحكومة، وتنفيذ المطالب، التي يجب ان تنفذ حتى تثبت مصداقيتها".
وبينت عضو ائتلاف القائمة العراقية أن عودة أعضاء ائتلافهاالذين قاطعوا جلسات مجلس النواب بسبب أزمة الانبار،غير محسومة حتى الان، مستدركة أن "هناك اجتماعات بين رؤساء الكتل وبعدها قد يحسم الموقف".
 
انتهاء الأزمة خلال أسبوعين!
 
بدوره، قال علي الشلاه عضو ائتلاف دولة القانون إن "موضوع الانبار ليس أزمة بل هو محاولة إرهابية لإقامة إمارة في جزء من الأرض العراقية، وهذه معركة كبيرة مع الإرهاب"، موضحا أن "رئيس الوزراء ذهب إلى الانبار وتحدث مع القيادات المدنية والعسكرية في المنطقة ومع شيوخ العشائر لتنفيذ خطة ما بعد استتباب الأمن في الانبار، والأمور تسير باتجاه الحسم في الأسبوعين القادمين".
وأشار الشلاه في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، إلى أن "النواب المقاطعين بسبب الأوضاع في الانبار، لا أثق برجاحة مواقفهم ربما سيبقون يزايدون حتى بعد وعود الحكومة إليهم لاننا في فترة انتخابية"، لافتا إلى أن "هناك تبادلا للثقة بين المالكي والقادة المحليين في الانبار والعشائر الذين قاتلوا الإرهاب، اما المسلحون الذين حاربوا الجيش وساندوا تنظيم داعش الإرهابي  فأمرهم يعود للقضاء".
 
عدو عدوي صديقي!
 
إلى ذلك، رأى عكاب فصال الكعود، شيخ البو نمر في الانبار أن "أزمة الانبار لم تنتهِ.
ولا تزال قائمة، وزيارة رئيس الوزراء كان متأخرة ولن تحل الأزمة".
وأضاف الشيخ الكعود في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "الانبار انقسمت إلى قسمين، قسم مساند للحكومة وآخر لديه مطالب من الحكومة".
وطالب "الجيش بإيقاف القصف العشوائي الذي يأتي من خلال معلومات غير دقيقة، مما يؤدي إلى إصابة المواطنين".
قصف عشوائي في الفلوجة
 
إلى ذلك، أفاد مصدر طبي في محافظة الأنبار، أمس الأحد، بأن حصيلة القصف الذي استهدف بعض أحياء مدينة الفلوجة اليوم بلغت ثمانية مدنيين بين قتيل وجريح.
وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "حصيلة القصف على أحياء الفلوجة يوم امس بلغت قتيلاً وسبعة جرحى جميعهم مدنيون".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "من بين الجرحى طفلة عمرها 12 عاماً بترت إحدى ساقيها".
 
استهداف تجمع عسكري
 
وأفاد مصدر في شرطة محافظة الانبار، امس الاحد، بان عددا من الجنود سقطوا بين قتيل وجريح اثر تفجير انتحاري استهدف تجمعا للجيش شرق الرمادي.
وذكرت مصادر من محافظة الانبار ان "شاحنة مفخخة يقودها انتحاري انفجرت، صباح امس، مستهدفة تجمعا للجيش في جزيرة البو بالي، ما اسفر عن سقوط قتلى وجرحى لم يعرف عددهم بعد".
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان "قوات امنية طوقت مكان الحادث، ونقلت جثث القتلى الى دائرة الطب العدلي والجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج".
 
داعش في ملعب الرمادي
 
وأفادت مصادر امنية في الانبار، يوم امس، بسيطرة مسلحي "داعش"، على جزر اطراف مدينة الرمادي، مشيراً إلى أن القوات الامنية اضطرت لعزلها بالكتل "الكونكريتية".
ويأتي هذا بالرغم من اعلان رئيس الوزراء نوري المالكي أمس الاول السبت، عن تحقيق القوات الامنية ومعها أبناء العشائر "النصر" ضد تنظيمي القاعدة، و"الدولة الإسلامية في العراق والشام"، "داعش" في محافظة الانبار.
وقال مصدر مسؤول لوكالة "شفق نيوز"، إن "مسلحي داعش تمكنوا من التمركز في منطقة الملعب جنوب مدينة الرمادي، وجزيرة البو ذياب والبو علي في اطراف المدينة رغم اندلاع معارك بينهم وبين قوات الجيش".
 
رؤية مشتركة!
 
وأكدتالإدارة المحلية في محافظة الانبار، امس الأحد، توصلها الى رؤية مشتركة مع قيادة العمليات العسكرية لايجاد الحلول للأزمة الأمنية والعقد الموجودة في المحافظة.
وقال رئيس مجلس المحافظة صباح الكرحوتفي تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب" أمس، إن "اجتماعا عقد بين مجلس المحافظة والمحافظة وقيادة عمليات الانبار، وتم تدارس الاوضاع الامنية،واتفقنا على رؤية مشتركة تتضمن التعاون المشترك مع عشائر الانبار وكيفية تطبيق المبادرات".
وأوضح الكرحوت أن "وزارة الهجرة والمهجرين لغاية الآن لم تدفع المبالغ المالية الكافية لنازحي المحافظة الذين يعيشون ظروفا صعبة".

ص3

إيطاليا تبلغ ذي قار رغبتها بإقامة "مضيف" في روما
بغداد – طريق الشعب
أعلنت محافظة ذي قار، أمس الأحد، عن رغبة ايطاليا بإقامة "بيت سومري" في إحدى ساحات روما، مبدية استعدادها لتقديم جميع المستلزمات لإنشاء "المضيف".
وقال يحيى محمد باقر الناصري، محافظ ذي قار، على هامش استقباله وفدا من البعثة التنقيبية الايطالية برئاسة، فرانكو دي اغستينو، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ايطاليا أبدت رغبتها في إقامة مشروع بيت سومري من القصب والبردي على شكل مضيف، في إحدى ساحات روما"، معربا عن ترحيبه لـ"هذا المشروع الذي سيعزز الروابط الحضارية والثقافية بين مدينتي روما والناصرية". وأضاف الناصري، أن "هذا المشروع سيوثق العلاقات الثقافية والحضارية بين المدينتين المعروفتين بتاريخهما العريق"، لافتا إلى أن "إدارة المحافظة وبالتعاون مع منظمة طبيعة ا?عراق المهتمة بشؤون الاهوار ستقدم جميع المستلزمات لإنشاء هذا البيت، إضافة الى الأشخاص الذين سيقومون بتشييده وفق هذا الطراز".
 

الكثبان الرملية في بابل ازدادت بنسبة 16في المئة
بغداد – طريق الشعب
كشف مدير بيئة بابل عباس خضير عباس، عن أن الكثبان الرملية في المحافظة ارتفعت 16بالمئة خلال عام 2013 عما كانت عليه سابقا.
وقال عباس، لوكالة "أين"، إن "بيئة بابل عمدت الى إجراء دراسة لوضع حلول مع مديرية زراعة المحافظة وهناك خطوات تم تنفيذها على ارض الواقع"، مؤكدا "وجود مشاكل في مشروع الحزام الأخضر والتخصيصات المالية وكذلك أن مديرية زراعة المحافظة كانت من المعارضين للمشروع بسبب وجود معوقات في عملية إدارة ملف الحزام الأخضر".
وبين أن "المشروع يتركز في منطقة جرف الصخر على مدى ثلاث أو أربع سنوات تم تأخيره ونقل تخصيصاته الى مشاريع أخرى لأسباب مجهولة"، داعيا الحكومة المحلية الى "توفير التخصيص المالي لإكمال المشروع وإدراجه ضمن مشاريع المحافظة".
وأشار الى أن "جميع المحافظات سبقت بابل في انجاز مشروع الحزام الأخضر"، معتقدا بعدم وجود "اهتمام حيث أن الدوائر في المحافظة بررت ما يحصل بعدم وجود كوادر لإدامته وصعوبة إيصال المياه للمناطق التي ستزرع كونها تعتمد على الآبار".
 

المالية النيابية: لا يحق لرئاسة الجمهورية نقض قانون التقاعد
نواب ينوون تقديم طعن أمام المحكمة بالمادتين 37 و38
بغداد ـ إنعام عبد الأمير
كشفت اللجنة المالية النيابية، عن تحرك عدد من النواب وكتل سياسية باتجاه تقديم طعن إلى المحكمة الاتحادية يخص بعض مواد قانون التقاعد الموحد، خصوصا مادتي 37 و38 منه، مؤكدة أن رئاسة الجمهورية لا يحق لها نقض القانون، وانه سيكون نافذا بمجرد انتهاء مدة 15 يوما من تاريخ تشريعه، فيما لفتت إلى أن هذا الحق كان مقتصرا على هيئة رئاسة الجمهورية سابقا، وانه انتقل الى مجلس الاتحاد الذي لم يشكل حتى الآن.
وقال بهاء هادي احمد، عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، لـ"طريق الشعب" أمس، إن "ثمة إشكالية واضحة في هذا القانون، وفيه بعض المواد التي يجب إجراء تعديل عليها ومنها المادة 37"، مضيفا أن "هذه المادة لا تنسجم مع إرادة الشعب العراقي، لذا من المفترض إعادة النظر فيها وفق مبدأ المساواة والعدالة مع كافة قطاعات الشعب العراقي، من المتقاعدين". وكشف أحمد، عن "وجود تحرك لتقديم طعن إلى المحكمة الاتحادية، خصوصا حول المادتين 37، 38، من قبل كثير من الكتل السياسية والنواب"، معتقدا أن "المحكمة ستعيد النظر حول المادة 37 من قانون?التقاعد الموحد".
وتنص المادة (37)، أولا، استثناء من أحكام المادة (21) من هذا القانون يحتسب الراتب التقاعدي لـ (رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء ونوابهم وأعضاء مجلس النواب والوزراء ومن هم بدرجتهم وأعضاء مجلس الحكم ومناوبيهم وأعضاء المجلس الوطني المؤقت ورئيس وأعضاء الجمعية الوطنية ووكلاء الوزارات ومن بدرجتهم ومن يتقاضى راتب وكيل وزارة والمستشارين وأصحاب الدرجات الخاصة ومن بدرجة مدير عام ومن يتقاضى راتب مدير عام) في حالات التقاعد والوفاة والاستقالة بموافقة الجهات المختصة.
من جانبه، قال حسن سليمان وهاب، عضو اللجنة المالية النيابية، لـ"طريق الشعب"، أمس، إنه "تم إمهال الرئاسة 15 يوما من اجل المصادقة على قانون التقاعد الموحد، وفي حال مصادقة رئاسة الجمهورية أو عدمها، على القانون، يكون نافذا بعد نشره في الجريدة الرسمية"، مشيرا إلى أن "الدستور نص بان الرئاسة ليس لها حق نقض القانون وإعادته، وإنما لها الحق فقط بالمصادقة عليه". ونبه إلى انه "يوجد بالدستور مجلس يسمى (مجلس الاتحاد)، الذي هو له الحق بنقض القوانين ودراستها والمصادقة عليها، لكن إلى الآن لم يتم تشكيل هذا المجلس، لهذا  في ه?ه الدورة ليس للرئيس أو الى هيئة الرئاسة حق النقض"، مستدركا "رئاسة الجمهورية في الدورة السابقة لها الحق بالنقض و إرجاع القوانين مرة أخرى الى مجلس النواب أما الآن فهناك فراغ دستوري في العراق".
ورأى وهاب، انه "كان من الضروري تشريع مجلس الاتحاد، وهو الذي يقوم بالنظر بالقوانين، وعدم وجوده هو سبب الفراغ الدستوري الحاصل".
ونوه عضو المالية النيابية، إلى أن "السياقات القانونية ما زالت جارية، وربما يقدم مجلس الوزراء مقترح تعديل، أو أعضاء مجلس النواب يقترحون تعديلا ويرسل المقترح الى مجلس الوزراء".
وانطلقت تظاهرات كبيرة في 10 محافظات يومي الجمعة والسبت، تطالب بإلغاء المادة 37 من قانون التقاعد الموحد المخصصة لتقاعد وامتيازات النواب والرئاسات الثلاث وكبار المسؤولين في الدولة. وانطلقت تظاهرات احتجاجية في كل من محافظة بغداد، كربلاء، النجف، ذي قار، كركوك، المثنى، البصرة، بابل، ميسان والديوانية.
 
 
تمرير قانون التقاعد
نص كوميدي
 
 وقائع الجلسة البرلمانية التي مُرر خلالها قانون التقاعد الموحد، والملاسنات التالية لها، تصلح ان تكون موضوعا مسرحيا كوميديا، في المعنى الموصول بعملية التصويت نفسها وما رافقها من نفاق مصمم له، وفي المبنى الذي يتصل بالنص والابطال والكومبارس والأقنعة والسينوغرافيا.. لكن، ثمة ما يسمى بالكوميديا السوداء التي تثير البكاء والعويل قدر ما تثير من الضحك والسخرية: منتفعون قليلون ومتضررون بالملايين. هناك حفنة وهنا وطن. ممثلون يضحكون على بعضهم، وجميعهم يضحك على الجمهور.
 توم ستوبارد، كاتب مسرحي بريطاني، كتب نصا ساخرا وآسيا، من الكوميديا السوداء، عن ممثلين وجمهور تحولوا الى حالة من الجنون بعد ان اوصلهم تجار السياسة ووكلاؤها الى انعدام الوزن، بقوة القمع والكذب.
 حسنا ما الذي حدث في قاعة مجلس النواب يوم الاثنين، الثالث من شباط عام الفين واربعة عشر؟ في الفصل الاول، مُرر قانون التقاعد الموحد. لكن المهم هو ما حدث خارج القاعة، وقبل التئام المجلس، إذ تحلّق رؤساء الكتل والماسكون بأرواح النواب من القوى المقررة، حول طاولة رئيس مجلس النواب، ووقعوا وثيقة القانون التي تضم المادة 37 موضع الجدل والانتقاد بما تتضمنه من امتيازات مفرطة وغير مقبولة لأعضاء المجلس والرئاسات. ثم اعطي النواب الاشارة الخضراء للتصويت بـ"نعم".
حتى الآن لا شيء خارج سياقات التصويت الاصولية، لكن الكوميديا تتمثل في ان بعض رؤساء الكتل والكثير من النواب لم يكونوا ليفضلوا ان تُظهرهم الشاشات الملونة وتقارير الصحف والاذاعات باعتبارهم موافقين على القانون وذلك لدواعي الدعاية الانتخابية، وكان مسرح الاحداث، بما يحتفظ به من مرافق (صالة. اجهزة تصويت الكترونية. كافتيريا. ممرات..) قد اعطى النص هامشا للنفاق والضحك على الذقون. فقد كان جميع الحاضرين (باستثناء افراد بعدد اصابع اليد الواحدة) موافقين على تمرير القانون لأنه يؤمن لهم منافع اسطورية، منتزعة من قوت الشعب، ?كن البعض منهم اختار الانتظار، وتجنب التصويت  ريثما تتضح مناسيب الـ"نعم" لينعم بالادعاء الزائف بمعارضة القانون إذا ما هبت العاصفة. اما البعض الآخر فقد فضل متابعة المعركة من الممرات او من الكافتيريا ليكون حاضرا وغائبا بحسب الموقف.  
  الفصل الثاني،  ينفتح على مجلس النواب وهو يشرّع  قانون التقاعد الموحد والمادة 38 منه بـ120 صوتا، لكنه يؤشر بعض النواب المحسوبين علنا على (لا) وهم يصوتون بـ(نعم)، والمشكلة ان طريقة التصويت الالكتروني قامت بواجبها في اخفاء الاسماء وتركت المجال امام المهاترات والادعاءات والتخاشن بالكلام والتهديد باللجوء الى القضاء والتسقيط. حتى ان نائبة اضطرت الى اعلان "الاعتذار الى الشعب العراقي" لكنها، وفي نفس الوقت، هاجمت الذين كشفوا عن تواطئها مع مادة الامتيازات وشكت من انها ضحية لمحاولات التسقيط (لماذا اعتذرت إذن؟) وكُش? عن موقف نائب كان يريد التصويت بـ(نعم) لكنه حين رصد وصول الموافقين الى العدد المطلوب لإمرار القانون صوّت بـ(لا) لتسويق معارضته للقانون، في وقت لا قيمة لهذه المعارضة، إلا لخداع الجمهور.
 اما الفصل الثالث، فهو ثيمة المعارك على الشاشات وفي كواليس البرلمان، إذ تتسرب قذائف من الشتائم المتبادلة، تصلح ان تكون مؤثرات صوتية للمسرحية الهزلية التي عرضت، ولا تزال تُعرض، في صالة مجلس النواب الذي يفترض ان يكون مكانا مهيبا ومقدسا. والحق، انه لم تحل قدسية القبة البرلمانية، عبر التاريخ، دون ان تنشب مشادات من العيار الثقيل، فقد شهدت كاتدرائية القديس بارثولوميوس في فرانكفورت العام 1562 عراكا بالايدي والالواح على خلفية تمرير قرار بتتويج احد الاباطرة الجرمانيين.
 المعركة واحدة كونها تجري بين حرامية، لكن ادواتها تختلف.
ستارة.. تصفيق.
*******
"ان اسوأ ما يواجه الانسان من مصاعب يبدأ عندما يتاح له ان يفعل ما يريد".
أفلاطون
عبدالمنعم الاعسم
 
 

تظاهرة في الزبير تطالب بالموافقة على تحويل القضاء إلى محافظة
بغداد – طريق الشعب
جدد مواطنو الزبير، غربي البصرة، مطالبهم بتحويل القضاء الى محافظة. وتجمع المواطنون في ملعب الزبير الرياضي، بمشاركة عدد من نواب البصرة وأعضاء مجلس المحافظة من سكنة قضاء الزبير وممثلي الإدارة المحلية في القضاء.
وقال احمد السليطي، عضو مجلس محافظة البصرة لـ"راديو المربد"، مقره البصرة، إن "قضاء الزبير وبسبب مساحته الكبيرة وعدد سكانه وجميع المؤهلات، تنطبق عليه جميع الشروط المطلوبة لتحويله إلى محافظة".
وأوضح السليطي وهو رجل دين، من قضاء الزبير، أن "الزبير الذي تعرض إلى المحرومية يعاني من التهميش وضعف في الخدمات وبحاجة الى اهتمام حكومي من اجل تحقيق مصالح مواطنيه"، لافتا إلى أن "هناك مطالب بتخصيص واحد دولار من كل 5 دولار من عائدات البترودولار الى أقضية الزبير والقرنة والمدينة وشط العرب، إضافة إلى مطالب بتخصيص مديريات في تلك الاقضية من اجل توفير خدمات مناسبة للمواطنين".
من جانبه، قال عباس رشم الحيدري، قائممقام قضاء الزبير، إن "التجمع الجماهيري لهذا اليوم هو الخطوة الثانية نحو التحرك لإجبار الحكومة المركزية، ومن خلال الحكومة المحلية في البصرة على قبول طلبها والتصويت عليه"، موضحا أن "الإصرار على تحويل القضاء إلى محافظة لا يأتي من فراغ، وهذا التجمع الجماهيري هو رسالة إلى الحكومة المركزية من اجل قبول الطلب الذي تم تسليمه الى وزير الدولة لشؤون المحافظات".
وكانت إدارة الزبير المحلية، قد أعلنت في وقت سابق عن تسليمها طلبا إلى وزير الدولة لشؤون المحافظات لتحويل القضاء إلى محافظة.
 
 

أكثر من خمسة آلاف امرأة تعرضن للعنف
في الإقليم خلال 2013
بغداد – طريق الشعب
كشفت منظمة كردية حقوقية ناشطة في مجال مناهضة العنف ضد النساء في تقرير سنوي، أن محافظة السليمانية سجلت أدنى نسبة من حالات العنف الأسري في عام 2013 من بين محافظات إقليم كردستان الثلاث. وقالت شوخان احمد، رئيسة منظمة الدفاع عن حقوق النساء في كردستان في مؤتمر صحفي في السليمانية، تابعته "طريق الشعب"، عبر وكالة "شفق نيوز"، إنه "بحسب تقرير مراقبة تنفيذ قانون العنف الأسري في إقليم كردستان فان الإحصائيات لعام 2013 تشير إلى تسجيل 5 آلاف و307 حالات عنف مرتكبة ضد النساء في عموم المحافظات الثلاث".
وأضافت رئيسة المنظمة أن "أعلى نسبة حالات العنف سجلت في محافظة أربيل والتي وصلت إلى ألف و745 حالة تليها محافظة دهوك بتسجيل ألف و329 حالة". وجاءت محافظة السليمانية بالمرتبة الثالثة بنسبة ألف و270 حالة. وأشارت شوخان، إلى أن "حالات العنف تراوحت بين القتل والحرق ففي محافظة أربيل سجلت 43 حالة قتل و146 حالة حرق لنساء وفي محافظة دهوك تم تسجيل 18 حالة قتل و58 حالة حرق أما في محافظة السليمانية فكانت هناك 12 حالة قتل و78 حالة حرق". وقالت إن "قانون العنف الأسري الذي دخل حيز التنفيذ في عام 2011 ليس خاصا بالنساء فقط، بل?يشمل الأسرة ويستطيع الرجال تقديم شكاواهم في حال تعرضهم للعنف الأسري".
وبحسب إحصائيات عام 2013 لحالات العنف الأسري فقد وصلت نسبة العنف المرتكب ضد الرجال إلى  43 بالمئة  والنساء إلى 57 بالمئة.
 
 
 
 
 
أكدت القاء القبض على مافيات "خطيرة"
شرطة ديالى تقضي على 90 بالمئة من عمليات تهريب الوقود
بغداد – طريق الشعب
أعلن اللواء الركن جميل كامل الشمري، قائد شرطة محافظة ديالى، أمس الأحد، عن القضاء على 90 بالمئة من عمليات تهريب الوقود.
مؤكدا العثور على "خارطة طريق" يعتمدها المهربون في عملياتهم، فيما كشف عن القبض على مافيات "خطيرة". وقال الشمري في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "تشكيلات شرطة ديالى نجحت خلال 16 شهرا الماضية في القضاء على 90 بالمئة من تهريب الذهب الأسود (في إشارة منه الى مشتقات الوقود) الى خارج المحافظة".
وأضاف أن "الأجهزة الأمنية نجحت في إسقاط مافيات خطيرة كانت تقود عمليات التهريب بهدف الإضرار وتهديد اقتصاد البلاد".
مشيرا إلى أن "جزءا من أرباح عمليات التهريب كانت تدعم أعمال العنف، لان الإرباك الأمني كان يوفر أجواء لتنامي تجارة التهريب".
وتابع الشمري "كما نجحت الأجـــهزة الأمنــــية في اكتشـــاف خارطة الطرق التي تسلكها قوافل صهاريج الوقود المهربة بين المناطق من ناحية استغلال الطرق النسيمية لتفادي نقاط السيطرة والمرابطة الأمنية"، مؤكدا أن "جهود كافة القوى أسهمت في انحــسار ظاهــرة خــطيرة للـــغـاية تهــدد اقتــصاد البلد وثروته".
 
 
تقرير...
بغداد – طريق الشعب
أطلق مركز المعلومة للبحث والتطوير، السبت (8 شباط 2014) "دليل المنظمات غير الحكومية في العراق"، وهو أول واكبر دليل من نوعه يصدر في العراق وبشكلين الأول مطبوع يتم توزيعه، والآخر عبارة عن موقع الكتروني فيه معلومات تواصل مع المنظمات، فضلا عن أنشطتها وأخبارها، وفي ضوء المعطيات والمعلومات الواردة في الدليل، قام كادر المركز بتحليل تلك المعطيات باستخدام برنامج (spss)، متوصلين الى جملة معلومات.
تبين المعطيات، التي تضمنها بيان صادر عن المركز، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أن "المنظمات المسجلة ضمن اختصاص التنمية كانت نسبتها أكثر من بقية التخصصات وبواقع 461 منظمة في حين كانت المنظمات المختصة بالإعلام الأقل نسبة وبواقع 33 منظمة"، مشيرا الى انه "على ما يبدو أن قضايا التنمية بكافة أنواعها كانت تثير النشطاء المدنيين، ما أدى الى تشكيل هذا العدد الكبير من المنظمات في هذا الاختصاص، والذي هو بتزايد مستمر". ويلفت البيان، الى أن "المنظمات في بغداد كانت أكثر من غيرها، بواقع 401 منظمة وهو عدد قابل للزيادة، وهذا ?دلل على حجم التفاعل الكبير في بغداد مع النشاط المدني وبالتالي الانخراط في مؤسساته، كما أن بغداد على اعتبارها عاصمة للعراق وما فيها من تنوع يعطيها هذه الميزة المتفاعلة مع النشاط المدني".
وينوه البيان الى أن "المنظمات في إقليم كردستان مسجلة في دائرة مختصة تابعة لحكومة الإقليم وهي غير واردة في هذا الدليل".
وتلفت المعطيات بحسب البيان الى أن "نسبة رئاسة الذكور للمنظمات كانت تمثل 75 بالمئة في حين أن نسبة رئاسة النساء للمنظمات 25 بالمئة". ويعتقد المركز أن "نسبة (مشاركة الإناث) مهمة وتحتاج الى توقف وتمعن، وعلى ما يبدو أن المرأة العراقية اليوم تجد في منظمات المجتمع المدني الملاذ للتعبير عن الرأي والدفاع عن الحقوق". ويضيف "نسبة النساء في رئاسة منظمات التنمية شكلت أكثر من 25 بالمئة من مجموع المنظمات ذات تخصصات التنمية، وهنا توجد الكثير من المنظمات المتخصصة في مجالات تنمية النساء والدفاع عن حقوقهن".
ويتضح من معطيات الدليل الصادر عن مركز المعلومة، أن "نسبة تواجد النساء في رئاسة المنظمات ذات تخصص حقوق الإنسان والإغاثة تشكل أكثر من 30 بالمئة وهي نسبة مهمة".
وخلص البيان إلى أن "النساء تجدن في منظمات المجتمع المدني الفضاء الواسع للدفاع عن حقوقهن.
كما أن قضايا الإغاثة ومساعدة الفئات المهمشة وخصوصا من النساء تحفز على العمل الفعال للنساء في تلك المنظمات في هذه الاختصاصات".
 

ص 4
 
أخيراً.. ولدت حكومة "الحاجة" اللبنانية
 
 
بيروت - وكالات
أخيراً، صارت للبنان حكومة، بعد فراغ دام 10 أشهر و9 أيام، هو الأطول في تاريخه السياسي بعد الأزمة الحكومية التي كان شهدها عام 1969. وولدت الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة تمام سلام بعيد ظهر أمس الأول بصيغة جامعة، للقوى السياسية الرئيسة في البلاد.
تضم الحكومة التي تشكّلت في ظروف متوترة مع أعمال عنف تهز البلاد، للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات الفريقين المتخاصمين، حزب الله، والتحالف الذي يترأسه رئيس الوزراء السابق سعد الحريري. وجاءت المواقف التي أعلنت بعد إعلان الحكومة لتؤشر الى المهمات الملقاة على عاتقها، إضافة الى الظروف التي تشكلت فيها فأعلن أنها شكلت بروحية خلق مناخات إيجابية لإحياء الحوار الوطني حول القضايا الخلافية وبروحية قادرة على تأمين الأجواء لإجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها والدفع باتجاه إقرار قانون جديد للانتخابات التشريعية.  وتعهّد رئيس ا?وزراء الجديد تمام سلام في كلمة بعد التشكيل بالعمل على ترسيخ الأمن ومكافحة الإرهاب الذي تواجهه البلاد المتأثرة بالصراع الدائر في سوريا منذ ثلاث سنوات. ومن المؤمل أن تعمل الحكومة الجديدة على تأمين الانتخابات الرئاسية في موعدها في أيار المقبل.
 
 
********
 
 
صفقة سلاح بقيمة  3 مليارات بين موسكو والقاهرة
 
 
موسكو – وكالات
قالت مصادر دفاع روسية إن موسكو وافقت على بيع مصر طائرات عسكرية وأسلحة تفوق الـ3 مليارات دولار.
ونقلت صحيفة “فيدوموستي” عن المصادر أن وزير الدفاع المصري عبدالفتاح السيسي التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس الماضي، في العاصمة الروسية موسكو لإتمام صفقة الأسلحة. وتشمل الصفقة شراء طائرات قتالية من طراز “ميج 29- إم/ 2 إم” وأنظمة صاروخية دفاعية مضادة للطيران ومروحيات مقاتلة من طراز "إم آي – 35" وصواريخ بحرية أسرع من الصوت مضادة للسفن وذخائر وأسلحة خفيفة، بحسب المصادر في وزارة الدفاع الروسية.
وأوضحت الصحيفة أن الصفقة سيدفع ثمنها من قبل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. ويأتي الاتفاق، الذي استحوذ على اهتمام عالمي كبير، بعد أن أوقفت الولايات المتحدة الأميركية المساعدات العسكرية التي كانت تقدّمها منذ مدة طويلة إلى مصر في رد فعل على الإطاحة بمحمد مرسي.
 
**********
سلة الاخبار...
 
 
4 قتلى بهجوم مسلح في تونس
 
وكالات
قتل 4 أشخاص بينهم شرطيان برصاص مجموعة مسلحة في منطقة جندوبة غربي تونس وفقا لما أعلنت وزارة الداخلية التونسية أمس الأحد. وقالت الوزارة إن الشرطة تدخلت بعد ورود معلومات تفيد أن المشبوهين يغلقون طريقا في جندوبة. وعند وصولهم فتحت مجموعة، تضم 4 رجال، النار عليهم ما أدى إلى مقتل 2 من الشرطة، وكانت المجموعة نفسها قتلت في هذا المكان شخصين آخرين.
 
قمة أردنية - أميركية
 
وكالات
أجرى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، والرئيس الأميركي باراك أوباما، مباحثات، أمس، في ولاية كاليفورنيا الأميركية، تناولت علاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وسبل تطويرها في مختلف المجالات. وبحسب بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني، فإن الجانبين بحثا تطورات الأوضاع في المنطقة، خصوصا ما يتصل بجهود تحقيق السلام الشامل والعادل بين الفلسطينيين والإسرائيليين برعاية أميركية، ومستجدات الأزمة السورية.
 
 
اردوغان والهيمنة على القضاء
 
وكالات
أقر نواب البرلمان التركي خططا مثيرة للجدل بشأن إصلاح الجهاز القضائي، وذلك بعد جلسة تخللها شجار عنيف واشتباك بالأيدي بين النواب. ودار الجدل بشأن وثيقة الإصلاح الليلة الماضية، حيث تسعى الحكومة إلى وضع المجلس الأعلى للقضاء وممثلي الادعاء تحت سيطرة وزارة العدل، ووردت أنباء عن اشتباك بالأيدي وتبادل اللكمات بين العشرات من أعضاء البرلمان. وفي المقابل، أعلن المجلس الأعلى للقضاء الشهر الماضي أن هذه الخطط غير دستورية وتحد من استقلاله.
 
 
 
********
 
 
ليبيا تغرق في أزمة نفطية "غير مسبوقة"              
تزايد المخاوف من تصاعد الاحتجاجات في المدن الليبية
متابعة "طريق الشعب"
تعاني ليبيا منذ سقوط العقيد الراحل معمر القذافي انفلاتا أمنيا وفوضى عارمة في مفاصل الدولة، وشللا شبه كلي في مؤسساتها.
وبين تفشي الجريمة وتصفية الحسابات السياسية والأيديولوجية والمواجهات القبلية، أصبحت السلطات الانتقالية عاجزة عن مواجهة الوضع، حتى أن مجرد إشاعة على إحدى المواقع الاجتماعية عن انقلاب عسكري يقوده عسكري متقاعد أحدثت في صفوفها البلبلة، وجعلت السلطة السياسية تفقد توازنها.
وعجزت النخب السياسية التي تتنازع من أجل السلطة في طرابلس، عن التوصل إلى توافق حول مصير حكومة علي زيدان أو خارطة طريق جديدة للمرحلة الانتقالية التي كان يفترض أن تنتهي في السابع من شباط الحالي بعد المصادقة على الدستور.
ونظرا لعدم إحراز عملية صياغة الدستور تقدما، أعلن المؤتمر الوطني العام (البرلمان) مطلع شباط الحالي تمديد ولايته حتى كانون الاول/ديسمبر 2014 في قرار أثار انقسام الطبقة السياسية والسكان والميليشيات المسلحة.
وخرج آلاف الليبيين إلى الشوارع الأسبوع الماضي وهذا الأسبوع منددين بهذا القرار ومعتبرين أن ولاية المؤتمر قد انتهت ودعوا إلى انتخابات عامة مبكرة.
وتثير هذه التظاهرات مخاوف من تصاعد العنف لاسيما أن أبرز الأطراف المتنازعة مدعومة بمجموعات مسلحة لا تترد في استعمال أسلحتها لفرض قرار سياسي أو إقصاء خصوم.
ويشكل “الثوار” السابقون هذه الميليشيات مختلفة الاتجاهات والانتماءات، بعد أن حاربوا قوات معمر القذافي حتى مصرعه في العشرين من تشرين الثاني/أكتوبر 2011.
ومنذ سقوط القذافي، تعتبر الميليشيات مسؤولة على انعدام الأمن وتعطيل عملية إعادة بناء الدولة في ظل رفضها تسليم أسلحتها والانضواء تحت إمرة الجيش المشكل حديثا.
ويزداد الوضع تعقيدا لأن السلطة التنفيذية تقريبا مشلولة في ليبيا حيث يخوض النواب الإسلاميون وفي مقدمتهم جماعة الإخوان المسلمين عملية شد حبال مع رئيس الوزراء علي زيدان ويطالبون باستقالته. وفعلا سحب الإسلاميون وزراءهم من الحكومة وأصبحوا يعطلون من حينها مصادقة المؤتمر على تعديل وزاري اقترحه رئيس الوزراء لتعويض الوزراء المستقيلين.
هذا الوضع المربك في ليبيا دفع بالقوى الدولية والمنظمة الأممية إلى تحذير الأطراف المؤثرة وبذل كل الجهود من أجل “عدم تأجيج النزاعات التي قد تؤدي إلى سقوط البلاد في الفوضى”.
وزادت الأزمة السياسية الحالية في هشاشة الأوضاع الأمنية خصوصا في شرق البلاد حيث يتعرض عناصر من أجهزة الأمن والقضاة إلى عمليات اغتيال شبه يومية.
ويثير انعدام الأمن مخاوف حول انتخاب المجلس التأسيسي المقرر إجراؤه في العشرين من شباط الحالي.
وعلى الصعيد الاقتصادي، تشهد ليبيا أزمة اقتصادية خطيرة منذ إغلاق موانئها النفطية الرئيسة في منتصف العام 2013، ما حرم البلاد من أهم إيراداتها بعد ثلاث سنوات على الثورة التي أطاحت بنظام معمر القذافي.
اذ يغلق مسلحون يطالبون بحكم ذاتي منذ أواخر تموز (يوليو) 2013 الموانئ النفطية الرئيسة في شرق البلاد، ما أدى الى تراجع الإنتاج النفطي للبلاد إلى 250 ألف برميل يومياً مقابل 1,5 مليون برميل يومياً.
وبعد أن رفع المحتجون الحصار عن حقل الشرارة النفطي في الجنوب، ارتفع الإنتاج مطلع كانون الثاني (يناير) الى 570 ألف برميل يومياً قبل ان يتراجع مجدداً هذا الأسبوع مع إغلاق المتظاهرين حقل الوفاء في جنوب غرب البلاد. وفي بلد يسهم فيه القطاع النفطي بـ70 بالمئة من إجمالي الناتج الداخلي و95 بالمئة من عائدات الدولة و98 بالمئة من صادراتها، انعدام الاستقرار يؤدي إلى عواقب وخيمة.
ووفقاً لتقديرات وزارة النفط والبنك الدولي قدرت خسائر ليبيا بأكثر من عشرة مليارات دولار منذ تموز (يوليو). واعتبر رئيس الوزراء علي زيدان أن بلاده دخلت في أزمة اقتصادية، مؤكداً ان "الحكومة ستواجه صعوبات في دفع الرواتب في موازنة العام 2014". ووفقاً لصندوق النقد الدولي سجل الاقتصاد الليبي تراجعاً نسبته 5,1 بالمئة في العام 2013.
وقال ممثل للهيئة المالية الدولية ومقره في طرابلس، طالباً عدم كشف اسمه أن "الازمة النفطية الحقت خسائر في النمو تبلغ 6,5 نقطة". وأضاف أنه "حتى وإن تم تسوية الأزمة النفطية ستحتاج ليبيا إلى وقت أطول لتعود الى مستواها النفطي".
 
 
*********
أفغانستان تتهم استخبارات أجنبية بتعطيل المحادثات مع "طالبان"
 
 
كابول – وكالات
اتهم وزير الخارجية الأفغاني ضرار أحمد عثماني وكالات استخبارات أجنبية بتعطيل عملية السلام بين الحكومة الأفغانية ومسلحي حركة "طالبان". ونقلت صحيفة "كاما" الأفغانية عن عثماني، الذي يزور أنقرة لحضور القمة الثلاثية بين أفغانستان وباكستان وتركيا، قوله إن مسلحي حركة طالبان سينشدون إجراء محادثات سلام مع الحكومة الأفغانية لو أن وكالات التجسس الأجنبية قطعت علاقتها بالحركة، مؤكدا أنه من الصعب على مسلحي طالبان البقاء دون حصول على دعم وكالات الاستخبارات الأجنبية.
وأعلن عثماني عن استعداد الحكومة الأفغانية لإجراء محادثات السلام، وحث إسلام اباد لجلب مقاتلي طالبان إلى طاولة المفاوضات، مشيرا إلى أنه فيما يخص الاتفاقية الأمنية الثنائية بين كابول وواشنطن فستوقع الحكومة الأفغانية الاتفاق فور بدء مفاوضات السلام بينها وبين حركة طالبان.
وأصر عثماني على أن التفاوض حول توقيع اتفاق سلام مع حركة "طالبان" سيكون خطوة أكثر واقعية قبل توقيع الاتفاقية الأمنية.
 
 
***********
"جنيف 2".. فشل يخيم على المحادثات
 
جنيف – وكالات
لم تكن الآمال في نجاح الجولة الثانية من "جنيف 2" أو حتى في توصلها إلى نجاح جزئي كبيرة لدى معظم المراقبين بل وحتى لدى معظم السوريين الذين ذاقوا مرارة الصراع على مدى ثلاث سنوات.
فما جرى في الجولة الأولى لم يكن يبشر بالخير، ولم يكن جلوس الطرفين على مائدة حوار واحدة كافيا لأن يظن البعض أن النجاح سيكون حليف الجولة الثانية.
ما إن بدأ الإبراهيمي في مناقشة جدول الأعمال مستعينا بوثيقته الرامية إلى مناقشة الموضوعين الرئيسيين بالتزامن، حتى طفت الخلافات على السطح، فالحكومة تصر على مناقشة وقف العنف ومكافحة الإرهاب وحسم هذه القضية تماما قبل الخوض في موضوع الهيئة الانتقالية التي تراها المعارضة أساسا للتسوية ويتعين مناقشتها أولا.
وفي الإطار نفسه قدمت المعارضة وثيقة من أكثر من عشرين نقطة توضح رؤيتها للحل وكيف ستتولى الهيئة الانتقالية مكافحة الإرهاب ووقف العنف وإخراج جميع المقاتلين الأجانب من سوريا.
لكن وثيقة الإبراهيمي الرامية إلى مناقشة الموضوعين بالتزامن لم تحظ بقبول الجانب الحكومي، ما دفع المبعوث العربي والدولي المشترك إلى الخروج للمرة الأولى عن هدوئه والكشف عن رفض الحكومة لهذا الطرح.
حتى الدعم الخارجي الذي طلبه الإبراهيمي من روسيا والولايات المتحدة لم يفد كثيرا في دفع عجلة المفاوضات، وإزاء ذلك لم يعد في جعبة ممثل الأمم المتحدة سوى كلمات الاعتذار للشعب السوري عن تخييب آماله.
لكن المؤتمر الصحفي للإبراهيمي تضمن دعوة لكلا الطرفين لضرورة حسم موقفهما حيال هذه المحادثات، وهل هما راغبان فعلا في التوصل لنتيجة أم أنها لن تعدو محادثات لتضييع الوقت.
وعلى أي حال فقد تحولت الأنظار من جنيف إلى نيويورك حيث أعلن الإبراهيمي أنه سيقدم تقريرا للأمين العام للأمم المتحدة حول سير المحادثات ووتيرتها ثم إلى معركة مجلس الأمن بين موسكو وواشنطن حول قرار بشأن دخول المساعدات الإنسانية وآخر بشأن مكافحة الإرهاب.
وامتلأت وسائل الإعلام بتصريحات مليئة بالهجمات المتبادلة بين روسيا والولايات المتحدة، انتقادات يوجهها كل طرف للآخر بشأن موقفه حيال المساعدات.
لكن مسؤولا أميركيا رفيع المستوى قال للصحفيين في جنيف إن الخيارات البديلة التي تبحثها واشنطن لا تعني بالضرورة التحضير لعملية عسكرية ولكنه لم ينف بشكل تام أن هذه المسألة صارت خيارا مستبعدا.
ثم يبقى عامل المعارك الدائرة على الأرض ومدى نجاح أي من الطرفين في تحقيق انتصارات مؤثرة خلال الفترة المقبلة حتى انطلاق الجولة الثالثة التي توقعت بعض التقارير الصحفية أن تكون خلال الشهر المقبل.
أما مستقبل "جنيف 2" فمرهون كما قال الإبراهيمي برغبة حقيقية من كلا الطرفين في التوصل لنتائج إضافة إلى الدور الأميركي الروسي الذي لا يمكن الاستغناء عنه.
 
 
 
*********
 
 
تقرير...
 
 
حكومات أمريكا اللاتينية تتضامن مع الشرعية
فنزويلا.. فشل محاولة قلب النظام
 
 
رشيد غويلب
هدأت الأوضاع كثيراً في العاصمة الفنزويلية كراكاس ثانية،  بعد أعمال الشغب، التي افتعلتها قوى اليمين المتطرف على هامش مظاهرة للمعارضة يوم الاربعاء الفائت، وهاجمت فيها بنايات حكومية، وباصات النقل العام، ومراكز صحية.
وساد الهدوء ايضاً مناطق البلاد الأخرى باستثناء ولاية تشيرا الواقعة على الحدود مع كولومبيا، حيث تجري قيادة اعمال الشغب من مليشيات قادمة من وراء الحدود. وفي كلمة للرئيس الفنزويلي مادورا بثتها وسائل الاعلام في جميع انحاء البلاد، اعلن الرئيس فشل محاولة قلب نظام الحكم، التي نظمها قسم من قوى اليمين المعارض: "ان فينزويلا ليست اوكرانيا".
وفند الرئيس في كلمته الانباء التي بثتها وكالات الانباء الامريكية والغربية، والتي بثت تقريرا مزورا حملت الحكومة مسؤولية مقتل احد الطلاب، الذي قتل برصاص ذات البندقية، التي أطلقت النار قبل ذلك على اثنين من النشطاء اليساريين، وادت الى استشهادهما. ويبدو أن القاتل لم يهتم بهوية ضحاياه السياسية، وانما أراد توظيف الموت لإشاعة الفوضى، وبالنهاية اتهام الحكومة. وما حدث يذكر باطلاق قناص النار على تظاهرات المعارضة، وتظاهرات انصار الحكومة، وسط العاصمة كراكاس، في الحادي عشر من نيسان 2002 ، وهو ما مهد لانقلاب جنرالات محاف?ين على الرئيس المنتخب الراحل هوغو شافيز.
ولكن الوضع اليوم في فنزويلا مختلف عما كان عليه في عام 2002، فليس هناك ما يؤشر استعداد الجيش للمشاركة في انقلاب على الحكومة، فضلا عن تضاؤل قدرة قادة المعارضة على تعبئة انصارهم. وعلى الرغم من النداءات التي اصدرها قادة المعارضة الخميس الفائت، بعدم مغادرة الشوارع حتى اسقاط الحكومة اليسارية، فان أعدادا ليست كبيرة لبت النداء في بعض مدن البلاد.
وشهدت العاصمة السبت الفائت تظاهرة شارك فيها عشرات الآلاف، نظمتها قوى اليسار تلبية لنداء رئيس الجمهورية، الذي دعا الى تنظيم تظاهرات جماهيرية، لدعم الثورة البوليفارية اسماها بـ"المد الاحمر" لمواجهة العنف ومن اجل السلام. وفي كلمته امام التظاهرة طالب الرئيس قادة المعارضة بالانفصال عن بعض "المجانين"، اللذين يعتمدون العنف، في صفوفهم، واشار بالتحديد الى انصار المعارض "الفاشي الجبان" ليوبولدو لوبيز، الذي تبحث عنه الشرطة، بعد صدور امر قضائي  ضده، لدوره في اشتباكات يوم الاربعاء، ودعاه مادورا الى المثول امام القضاء. ?انتقد الرئيس الفنزويلي نفسه بالقول: "اشعر بالذنب لأني لم اسمح باعتقال هؤلاء الفاشست قبل ان يرتكبوا جرائمهم، ولكنني سأتطهر من هذا الذنب"، وتابع " لن يستطيع احد ان يخرجني من الطريق التي ابتدأها القائد الراحل شافيز، طريق الثورة البوليفارية. وسوف لن نحيد عن تحقيق الاشتراكية كمستقبل للسلام والحب والتضامن والمساواة بين الشعوب".
وفيما يتعلق بشبكة النقل التي تضررت بفعل اعمال العنف، اعلن الرئيس انها ستتوقف عن العمل حتى يتم اصلاحها، وتقع هذه الخطوط في الاحياء الشرقية من العاصمة، التي يدير مجالسها البلدية ساسة يمينيون، طالبهم الرئيس بالابتعاد نهائيا عن اعمال العنف. وفي الوقت نفسه نأى  مادورا  بنفسه عن مجاميع اليسار المتطرف: "اللذين يقفون مع الثورة لانهم يحملون البنادق". وان الدفاع المسلح عن الثورة هو مهمة القوات المسلحة حصرا، ووجه كلامه للآخرين: "يجب ان نكون جيش الحب، جيش نور الاشتراكية، وليس جيش العنف"، واكد مادورا "ان الذي يرتدي قمي?ا احمر ويحمل مسدسا ويهاجم فنزويليا آخر ليس منا". وان الرئيس سوف لا يقبل بمجاميع عنف في معسكر الثورة:"ضبط النفس، وضوح في الإستراتجية،  ومركزية القرار في المؤسسات العسكرية – لا للفوضى ولا للفوضويين".
وشكر الرئيس التضامن الاممي، الذي تلقته حكومته من زعماء بلدان امريكا اللاتينية، اذ اعلن من بين آخرين، زعماء الاكوادور، الارجنتين، بوليفيا، ونيكاراغو، دعمهم لحكومة فنزويلا المنتخبة ديمقراطيا. وادان وزير الخارجية الكوبي العنف واصفا اياه بـ"محاولة انقلابية نظمتها المجاميع الفاشية". 
 

*************
ص5

ارباك مروري في منطقة الحصوة قرب الجسر بمحافظة بابل 
 
 
بابل - طريق الشعب
يعاني المسافرون القادمون من المحافظات الجنوبية ازدحام سير كبير، مما تسبب في إضاعة الوقت وزيادة الجهد والتعب عليهم، والزحام يكون تحديدا عند منطقة الحصوة قرب الجسر، نتيجة لقرار الجهات المعنية التي تمنع مرور سيارات الحمل من المنفذ الواقع في الشارع  لغاية الساعة السادسة مساء، ما يجعلها تنظم في طابور طويل وبالتالي تتكدس أعدادها بالإضافة الى عدد من السيارات بين الصغيرة وسيارات نقل الركاب المسافرين، وقد يضطر بعض سواق سيارات نقل الركاب لاستخدام الطريق بالاتجاه المعاكس � الطريق القادم من بغداد - بغية المرور والتخلص من الزحام الحاصل، مما يعرض حياة الآخرين للخطر ويحصل ما لاتحمد عقباه فيما لو كانت هناك سيارة قادمة بنفس اتجاه الطريق وعكس السيارة المخالفة،  بحيث تصبح السيارة القادمة أمام السيارة الذاهبة، كما يحدث ارباك مروري غير عادي، فيضيع النظام في الشارع الذي من المفروض ان يتسيد النظام فيه لارتباطه بحياة المواطنين المسافرين، فضعف الالتزام بالقوانين المرورية احد أسباب كثرة الحوادث التي تودي بحياة المواطنين، لذا نطالب مديرية مرور بابل ومدير المرور شخصيا بالتواجد ميدانيا لدراسة الحالة على ارض الواقع ووضع الحلول المناسبة لتلافي الاخطار المحدقة بالناس والسيارات.
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
رغم انتشار عناصر الامن في الشوارع
"النشالون" يمارسون أعمالهم في وضح النهار!
 
 
ماهر حميد
صارت مفردة الامن لازمة يستخدمها الكثير من المواطنين في تحديد حركاتهم من مكان الى اخر، بسبب تردي الوضع الامني، واصبح المواطن يعاني الامرين مما تفعله به قوى الارهاب التي تستبيح دماء الابرياء كل يوم، اضافة الى عصابات السلب والنهب المتخصصة بالخطف مقابل دفع فدية، لتضاف اليهم فئة جديدة هم "النشالين" الذين يستغلون المواطنين غفلة، ليسلبوهم نقودهم أو حاجاتهم الشخصية وباساليب ماكرة، رغم انتشار القوات الامنية في الشوارع والساحات العامة والاسواق.
 
 
فبات المواطن لا يأمن على نفسه وحاجاته حتى في وضح النهار. في ظل ضعف الاجراءات التي تتخذها اجهزة وزارة الداخلية في متابعة مرتكبي حوادث التسليب، رغم شكاوى المواطنين المتكررة التي تملأ رفوف مراكز الشرطة والمحاكم المختصة.
"طريق الشعب" التقت عددا من المواطنين الذين تعرضوا لحالات سلب في سيارات الاجرة والشوارع العامة: 
 
الركاب اللصوص!
 
يقول المواطن عايد علي من محافظة واسط / قضاء الصويرة: قبل ايام استقليت سيارة كيا حمراء اللون كانت تعمل على خط علاوي الحلة � باب الشرقي وكان عدد الركاب فيها ثلاثة اضافة الى السائق وكانوا موزعين بداخلها بشكل منظم،    بعد ذلك أدعى الراكب الذي كان يجلس خلفي ان خمسة الاف دينار سقطت منه بجانبي، وطلب مني ان ساعده في البحث عنها، واثناء ذلك قام الراكب الاخر بفتح الجيب الخلفي للبنطال ونشل المبلغ الذي أحمله بالكامل وهو حوالي 90 الف دينار، ولم اكتشف انني تعرضت للسرقة الا بعد نزولي من الكيا، اضطررت بعدها الى السير مشيا على الاقدام الى منطقة الكرادة لاقتراض مبلغا من احد الاصدقاء من أجل العودة الى مدينتي.وانا اناشد الجهات الامنية القبض على هذه العصابات المجرمة التي تعتاش على السرقة وسلب المواطنين.
ايجار البيت
 
فيما يقول المواطن كاظم كريم من مدينة الصدر عمره 65 سنة: سألت أحد الشباب الواقفين قرب كراج العلاوي عن موقع محكمة الكرخ فدلني على شارع فرعي وبعد دخولي هذا الشارع فوجئت به بعد لحظات وهو يشهر مسدسه في وجهي ويطالبني بأعطائه كل ما أحمل من المال وقام بالبحث في جيوبي واخذ مني أكثر من خمسمائة الف دينار، كنت انوي دفعها كبدل ايجار للبيت الذي اسكنه وودعني بدم بارد وبعدها ناشدت شابين كانا في هذا الشارع وقالا لا نتدخل فيما لا يعنينا!
 
مسؤولية المواطن ايضا
 
أما السائق مرزة عبد الكاظم الذي يعمل على خط ساحة عدن باب المعظم فقال: يوجد في هذا الخط عدد كبير من السائقين ممن يتعاونون مع النشالين، وقبل يومين تعرض احد المواطنين الى سرقة مبلغ من المال يقدر بحوالي عشرة ملايين دينار عراقي من فئة المئة دولار، واخذ " يلطم على رأسه" على حد تعبيره.
أضاف عبد الكاظم: انا  أعتقد ان الخلل لا تتحمله الاجهزة الامنية فقط، بل المواطن ايضا، لكونه لا يستقل سيارات الأجرة الموجودة داخل الكراج والمسجلة في سجلات هيئة النقل، وانما يستقل أي سيارة تمر في الشارع. لذا اناشد وزارة النقل لتنظيم عمل هذه الكيات ووضع ملصقات الخطوط التي تعمل عليها وكذلك أحذر المواطنين وعليهم الانتباه الى مايحملون من المال وتجنب أمثال هؤلاء السراق واللصوص.
أما المواطنة زكية جواد فتقول: أستقليت سيارة "الكيا" التي تعمل على خط بغداد الجديدة � الدورة وكان عدد الراكبين ثلاثة شباب وبعد لحظات قام احدهم بصفعي عدة صفعات واخذ حقيبتي وطلب مني ان أنزع حتى مجوهراتي وانزلوني في وسط الشارع.
بدورنا نناشد القوات الامنية لتفعيل جهودها من اجل متابعة هؤلاء السراق والقبض عليهم لكونهم يمثلون خطرا اخر يتهدد امن المواطن في ظل الظروف غير الطبيعية التي يشهدها البلد، ويشكلون تحديا كبيرا لاداء الاجهزة الامنية لكونهم يسرقون المواطن في وضح النهار.
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
التخصيصات المالية لترميم المدارس
 
 
يعاني ابناء البلد خاصة الطلبة من ازدواجية الدوام بحيث يؤثر على العملية التربوية وعلى مستقبلهم الدراسي، وذلك ناجم  من قلة عدد الابنية المدرسية بعد هدم العديد منها بسبب تهالكها واحتمالية سقوطها على الطلبة، مما ادى الى ظهور ازمة جديدة، وهي ازدواجية الدوام وقلة عدد المدارس انضمت الى ازمة السكن وغيرها من الازمات المستعصية فيه، وقد تم  تخصيص المبالغ الطائلة لبناء مدارس جديدة، لكن الفساد الاداري والمالي وعدم كفاءة الشركات التي أحيلت لها المشاريع ادى الى تلكؤ بناء هذه المدارس وبقي البعض منها شواخص غير مكتملة، بحسب مختصين في المجال التربوي.  وعليه يطالب عدد من اولياء الامور وزارة التربية بدراسة امكانية معالجة الازدواج المدرسي بما يتوافق مع الخطط المستقبلية لانشاء المدارس في عموم البلاد. وقد اقترح عدد منهم زيادة التخصيص المالي ضمن ابواب ترميم المدارس وبنائها للنهوض بواقعها الخدمي والانساني وبما يخدم الطلبة فيها.
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
طائرات غير مطابقة للسلامة
 

اياد علي
سمعت قبل فترة خبرا مفاده ان الطائرات المستخدمة في النقل الداخلي بين محافظات البلد، وبخاصة تلك التي تسير على خط نقل بغداد � النجف  تفتقر لشروط السلامة الوطنية للطيران. هذا اذا علمنا ان الكثير من المسافرين بات يفضل النقل الجوي على سائر وسائل النقل الاخرى، وذلك لفوائده العديدة مقابل الاخرى منها اختزال الوقت  والجهد التي يتطلبه السفر الجوي، فضلا عن قلة الحوادث، فالمفروض ان الشركات العاملة في النقل الداخلي تكون الاكثر كفاءة وملائمة فيما يخص بتوفر شروط السلامة الوطنية للطيران.
وعليه اقترح على الجهات المعنية في وزارة النقل التأكيد على تضمين شروط السلامة الوطنية من الاولويات الرئيسية  في استقبال مثل هذه الطائرات، فالمواطن العراقي حريص على سلامته، ولا يجازف بالسفر بطائرات (غير مطابقة للسلامة).
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
 
اجابة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
 
 
اشارة الى ما نشرته جريدتكم بتاريخ 7/1/2014 تحت عنوان (ايفادات المسؤولين في التعليم العالي .. هل حققت نتائجها؟) اعلمتنا دائرة البحث والتطوير الاتي:
1ـ ان ايفاد التدريسيين الجامعيين ضمن مشروع تطوير الملاكات التدريسية لمدة شهر واحد حقق نتائج كبيرة من خلال الاطلاع على احدث طرائق التدريس في الاختصاصات المختلفة واحدث المناهج وزيارة المختبرات العلمية في حقل الاختصاص والاطلاع على احدث الاجهزة العلمية والذي انعكس ايجابا على اسلوب التدريس.
2ـ كذلك برنامج البعثات البحثية الذي بموجبه يتم ارسال طلبة الدكتوراه (1ـ6) اشهر والماجستير (1ـ4) اشهر الى الجامعات العالمية الرصينة لاستكمال بحوثهم العلمية وكذلك ايفاد المشرف لمدة شهر واحد مع طلبتهم لمساعدتهم في استكمال بحوثهم والحصول على المعلومات والتحليل والاختبارات وقد حقق هذا البرنامج نتائج كبيرة في اسلوب البحث العلمي ومخرجات الرسائل والاطاريح، علما ان جميع الموفدين ضمن البرنامجين اعلاه يتم ايفاد التدريسيين من خلال برنامج الكتروني واختيار المرشحين وفق نقاط المفاضلة يحددها البرنامج.
3ـ ان زيارة بعض المسؤولين من وزارة التعليم العالي دائما لها انعكاسات ايجابية على مسيرة التعليم في العراق من خلال توقيع اتفاقيات او مذكرات تفاهم مع الجهات الخارجية والتي فتحت افاقاً واسعة للاندماج مع المؤسسات التعليمية في الخارج وكذلك المشاركات في اللقاءات مع المنظمات الدولية ونموذج على ذلك زيارة السيد مدير عام دائرة البحث والتطوير الى تونس للمشاركة في اجتماع اتحاد مجالس البحث العلمي العربية والذي من خلاله تم الاتفاق على مذكرة التفاهم من اجل تأسيس شبكة البحث والتعليم العراقية وارتباطها بشبكات البحث والتعليم العربية والعالمية، والموافقة على مشاركة معالي الوزير في المؤتمر السنوي الثالث للمنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم حول البنى التحتية العربية في اطار البنى العالمية.
4ـ اما فيما يخص التفرغ العلمي فهو برنامج ينجز من قبل دائرة البحث والتطوير ويشمل الاساتذة العاملين في الجامعات العراقية ويتم وفق تعليمات 162 لسنة 2009 ومن اهم شروطها انجاز بحث علمي واحد على الاقل بعد سنة دراسية او فصل دراسي يقضيها التدريسي في احدى الجامعات العراقية او الجامعات العلمية الرصينة ويتم نشرها في مجلة رصينة ومن خلال اجراءات مبسطة.
5ـ ان الجامعات توفد عدداً من التدريسيين للمشاركة في الندوات والمؤتمرات العلمية وحسب التخصص.
 
قاسم محمد جبار
مدير دائرة العلاقات والإعلام
وزارة التعليم العالي
والبحث العلمي
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
اكول ...
 
بغـداد.. «هيمـه»!
 
عندما تسير في شوارع بغداد واحيائها، فانك تشعر بالكآبة والنفور والشد العصبي والقلق، حتى لو كنت من الذين لا يبالون او يحاولون تجميل ما حولهم، بشتى الطرق. فالفوضى تضرب بكل الاتجاهات. بدءاً من الازدحامات الى الطرق المغلقة الى فوضى المحال. اضافة الى البناء غير النظامي وتكدس مخلفات البناء في الشوارع الفرعية بصورة عشوائية، من دون حسيب ولا رقيب. ناهيك عن مستنقعات المياه الآسنة المتراكمة والاتربة المتطايرة من حركة السيارات، وما تخلفه الامطار من اوحال تمتلىء بها شوارعها . فالمدينة ينقصها الكثير من الخدمات والكثير من الرقابة وتطبيق للقانون بشكل جدي على المخالفين واللا مبالين والذين يعتقدون انهم فوق القانون.
ومن الواضح ان لا وجود للمرونة في العمل، والتخبط هو سيد الموقف. ولا وجود للتنسيق والتخطيط فيما بين مجلس محافظة بغداد وامانة بغداد، وغيرها من الدوائر المسؤولة عن تقديم الخدمات الى الاهالي. فعجلة الاعمار تسير ببطء شديد، وبشكل عشوائي يفتقد الحس المهني والمرونة في التعاطي مع القضايا والحاجات الاساسية للمواطنين. فالمسؤولون على اكثر تقدير لا يعرفون كيف يبدأون، ومن اين! فلم نر منهم غير زراعة الاشجار - وهو عمل جميل- لكنها بعد مرور اسبوع، لا اكثر تتحول الى اشجار يابسة، بالرغم من الاموال الطائلة التي صرفت عليها. 
ولا ننسى هنا دور المواطنين الذين هم مشاركون فاعلون - مع الاسف- في احداث هذه الفوضى المجتمعية، نظرا لغياب الرادع القانوني، الذي يجعل المواطن يفكر ألف مرة قبل ان يقدم على اي عمل يسيء فيه الى مدينته وبيئته وشارعه. ففي كل دول العالم والمتحضرة منها على وجه الخصوص عندما يغيب القانون تسود الفوضى بكافة اشكالها.
ان هذه المدينة العتيقة- الهَرِمة، بحاجة الى عمل دؤوب وحقيقي يعيد لها حيويتها ونضارتها، التي تستحقها، وبما يتناسب وتاريخها الكبير. فمن المعيب ان تكون بغداد «الحضارة» بهذا المنظر المخجل والمرعب، في دولة تملك من الاموال الطائلة ما يجعلها قادرة على تغيير وجهها نحو الافضل.
 
عماد شريف
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
همسة ...
 
متى تبقى أزمة السكن
على التل؟
 
* عزا عضو لجنة الاستثمار والاقتصاد النيابية حسين المرعبي تفاقم أزمة  السكن الى عدم  امكانية وزارة الاسكان وموازنة الدولة حل هذه الازمة.
وقال المرعبي لوكالة (أين) ان وزارة الاسكان وموازنة الدولة لا تستطيعان انهاء مشكلة السكن. مشيراً الى ان  عدم فتح باب الاستثمار للقطاع الاسكاني سبب أزمة كبيرة مما جعل العراق من اغلى البلدان في العالم بالعقارات فسعر الوحدة السكنية في العراق اغلى من وحدة سكنية في أي دولة من دول العالم ما يستوجب فتح باب الاستثمار بمصراعيه. واشار الى حاجة البلد لاكثر من مليونين وخمسمائة الف وحدة سكنية. واضاف المرعبي ان البيروقراطية الحكومية في منح الاراضي جعلت المستثمرين يعزفون عن العمل في العراق فضلاً عن تدهور الوضعين الامني والسياسي ولكن وآه من ولكن  كيف يفتح باب الاستثمار بمصراعيه وهناك من يفتح باب طرد الاستثمار بمصراعيه. فقد قال رئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض لوكالة (السومرية نيوز) ان هناك جهات تطلب من الشركات الاجنبية الرصينة التي تأتي وتقدم عروضها لتنفيذ أي مشروع في مدينة بغداد عمولات مالية ومساومات. مبيناً ان تلك الشركات ترفض مثل هذه المساومات بسبب المبادئ التي تؤكد عليها في عملها. واضاف العضاض ان مطالبة هذه الشركات بنسبة مئوية من المشروع وراء خراب مدينة بغداد، لافتاً الى ان المشاريع المنفذة في مدينة بغداد تباع وتشترى. واوضح العضاض ان المشروع يمنح لشركات ثانوية ومقاول اول وثاني وثالث حتى ينفذ المشروع بشكل غير فني ودقيق مؤكداً ان المستثمر الاجنبي غالباً ما يفكر ببيع هوية الاستثمار او الموافقة الاستثمارية للمشروع بسبب هذه المساومات. وكان رائد فهمي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي قد اكد في تصريح صحفي ان من اهم العوامل الطاردة للاستثمار الاجنبي هو الفساد وما تتعرض له الشركات الاجنبية من مساومات وضغوط واحياناً ابتزاز كدفع رشى وحصص ونسب تعرضها للمساءلة حسب تشريعات بلدانها فالعنصران المؤسسي والتشريعي يعتبران من اكبر العوامل الطاردة والمعيقة لتقدم المستثمرين.
العجيب والغريب في بلادنا الحبيبة بلا العجائب والغرائب انه ومنذ ثلاث سنوات ووزارة الاعمار والاسكان عاجزة عن ايجاد ارض واحدة في بغداد لبناء مجمع سكني عليها. هذا ما ذكره وزير الاعمار والاسكان محمد صاحب الدراجي في مؤتمر صحفي على اعقاب انتهاء اجتماع اللجنة المنبثقة عن مجلس الاسكان الوطني في مقر هيئة الاسكان. فمن يحل الازمة بل الكارثة  وملايين المواطنين العراقيين يسكنون في العشوائيات؟ من يحل الازمة.. من يحلها؟
 
كفاح محمد مصطفى

ص6

رصيف القتلى
 
 
صدرت عن "دار صافى الأمريكية"، النسخة المترجمة من كتاب "رصيف القتلى" للكاتب إبراهيم المصري، والكتاب صدرت نسخته العربية عام 2007 عن "المؤسسة العربية للدراسات والنشر".
الكتاب عبارة عن تحقيقات صحفية عن رحلة عمل إلى العراق عام 2003 وعام 2004 كمراسل تليفزيوني، وفاز الكتاب بجائزة ابن بطوطة في أدب الرحلات.
وإبراهيم المصري، شاعر وصحفي مصري، صدر له 12 كتابًا ما بين شعر ورواية، منها: لعبةُ المراكب الورقية-رواية 1998 دائرة الثقافة والإعلام، الشارقة ـ الرواية الفائزة بالمركز الثالث في الدورة الأولى لجائزة الإبداع العربي � الشارقة، الديوان العراقي/ شعر 2008 المركز الثقافي العربي � السويسري.
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
بلاغة الالتفات إلى الأمام 
الموقف  والاحتجاج
 
 
جاسم عاصي
هذا التوزع جاء من سبب موضوعي مركزه تفشي الخلل في المنظومة العامّة. والدليل على هذا ما ذكره في خاتمة القصيدة.
 
 
وهو نوع من التهكم أيضا ً المكلل بالنقد على ما يجري:
«أنا شاهد!
كنت بنفسي هناك،
في متنزّه أشعار المدينة،
كانت هناك قصيدة جميلة...
ناعمة وفارعة الطول،
تشبه فتاة مظلَّلة،
اغتالوها...
بنقد كاتم الصوت».
هذا المقطع يؤشر للكثير من الاستخدام في اللغة المجازية، التي لا تسمي الأشياء بأسمائها، بل تنحرف عنها من أجل الدلالة التهكمية ومنها «متنزه، أشعار» وعلاقة الاثنين ببعض من خلال الاستبدال كالــ «أشعار، المدينة، متنزه» كذلك استبدال الوردة في الحديقة مثلا ً بالقصيدة الجميلة ، ثم إضفاء خصائص جسد المرأة على جسد القصيدة ووصفها بـ «قصيدة جميلة وناعمة وفارعة الطول» إذ يُسقط جمال المرأة على القصيدة. وهو انزياح يؤكد قدسية الشعر ورفعته. ولا يخفي جوانب تشبيهه هذا، بل يؤكده، ولكن  بحالة مغايرة. فالفتاة «مظَّللة» ولما كانت هكذا جوز لهم أمر اغتيالها. ويتواصل بتهكمه الذي طغى على جملة القصيدة في كون أداة الاغتيال هي النقد. أي الإغواء. وهو نقد يتمثل خاصية السلاح القاتل.
لعل الشاعر في كل استخداماته واستبدالاته، إنما يؤكد مجاز اللغة أولاً وقدرتها على التطويع ثانيا ً وهذا التطويع حصرا ً يدفعه إلى اجتراح توصيفاته للظواهر، فهو يراها بعين ثالثة، تحاول اختراق المألوف. وفي هذا تلعب عوامل كثيرة من شأنها إظهار الأشياء والمرئيات على غير ما يراه الآخر. والشاعر هنا لا يمتلك أداة تعبير سوى اللغة. لذا فأمر تطويعها بات ينساق وراء وعي الفكرة المتأتي من وعي الواقع اليومي، الذي عجزت اللغة المألوفة الاستخدام من الاقتراب من مركزها فتزعزعه. إن اختيار اللغة المشحونة  بالتهكم عبر الاستخدام الأمثل لشاعريتها المتمثل لغة كهذه، هو السبيل للتعبير وعكس الصوّر من خلال وجهة النظر. لذا نجد الشاعر لا يبتعد عن استخداماته هذه، بقدر ما يُطور منحاها عبر التوفر على مُخرجات للمفردات وتركيب الجملة الشعرية، كذلك التوفر على مناخ ذاتي يفتح أمام القصيدة باب الدخول إلى غير المتوقع تلقياً. وهذا ما نعني  فيه جانب التعبير بالشعر. 
وفي جانب المغايرة في السياق والنمط، نجده يبتعد عن التقليدي في النظرة وفحص الواقع. فهو يجري فحصا ً لمستلزمات القصيدة ابتداء من عتبتها، دخولاً في مسارها. فمثلا ً «راعي الهموم» فيه استبدال وإضفاء الكثرة على  الأشياء المعنوية وهي «الهموم» ووضعها بين مستويين. الأول: ما يمنحه الراعي لخرافه من حرص وعطف، وما يوليه الشاعر للآخرين في علاقته الحسيّة بهمومهم. والثاني: أن يترك لهذا الراعي يومياته التي تخص الآخرين  من خلال أيام الأسبوع. ابتداء من السبت وانتهاء بالجمعة. في السبت  يتخذ من ما يشبه خيبة الأمل التي يواجهها، وهو يحاول المساس بالمرهف من الشعور عبر مسميات عدّة. لكنه يقابل بما يعاكس هذا التصوّر للأشياء والعلاقات من خلال ثنائيات متنافرة كالآتي:
ــ طهارة الليل ــــــــــــــــــ نواقص المغفرة.
ــ أسوّد شعري ــــــــــــــــــ لم التوقف عن السعي .
ـــ أبيع الأغاني ـــــــــــــــــــ سد أذنيه.
ــ أزرع الحَدَقات ــــــــــــــــ أغمضت عينيها.
ــ أبذر القهقهات ـــــــــــــــ  أجهش بالبكاء.
ومحصلة هذه الثنائيات في التعبير عن المختلف في الموقف، نجده يوضح المرمى ، فتبرز هوية الضمير في كونه يبحث عن المكان المفتقد. أي الاستقرار في:
«الأرض شرعت في الاهتزاز،
والسماء لم تستيقظ بعد،
نسيم انتظاري التهَب،
ولم أعد إلى مسقط رأسي».
في «الأحد» من الأسبوع تضطرب الأشياء، وتتماهى مع بعضها، دونما حدود واضحة. تنثال صوّرها  عبر أسئلة متوالية حتى تستقر في إناء القناعة من خلال سؤال الحيّرة أيضا ً، وأمام أجوبة مضمرة ومبهمة:
«أنعود جميعاً إلى ينابيع الاصطفاف»؟
سؤال فيه وجاهة منطقية، تُزيل الشك عند الذات. ولكن السؤال المترتب على هذا السؤال، هو سؤال مضمر أيضا ً يخص «العودة» تلك. لكن «الاثنين» تكاد تنشر خصائص أخرى تقترب من الجواب ذي الأجوبة المتعددة، تتناولها القصيدة بنفس حاد ومثير. غير أنها أيضا ً تتمحور في سؤال ينطوي على مبهم:
«وا صرختاه... إلى أين أتجه؟
لا يصغون إلى الصمت،
ولا يأخذون بنصيحة عزف الريح».
والبيت ألأخير يقترب ــ وكما ذكرنا في غير موضع ــ من حدث الطوفان الذي يحسم كل شيء قبل أن يطغي مد الماء ــ الخراب ــ . وهو تهديد يتماثل مع «سآوي إلى جبل يعصمني من الغرق ـ ولا عاصم إلا الله» وهو متحقق أسطوري سجّله التاريخ عِبرة للقادم كبقية المتون  القصصية. فالشاعر أراد وفق التعبير الذي يتماثل مع النسق الأسطوري لغة ونثرا ً حول ما يحتويه من مجال مليء بالخطأ والخلل الموصوف بمفردات دالّة  مثل «القرقعة، الزلزلة، النهر، الفخاخ، السقسقة» ثم يتمها بالريح كما ذكرنا، ويعني فيها صعود زبد الماء حيث الطوفان المعنوي.
في «الثلاثاء» تحضر الثنائيات أيضا ً لإبراز ما يحتويه الواقع من خطأ وكالآتي:
ــ السحابة ــــــــــــــــ لم تشبع.
ــ الفخاخ ـــــــــــــــــ وباء القفز.
ــ لحنتها ـــــــــــــــــ لم تنطق.
ــ الشبابة ـــــــــــــــ لم تجعل نشيداً.
ــ  النجمة ــــــــــــــ لم تتلألأ.
ــ اللون ــــــــــــــــ لم يبرق.
   كما أنه أيضا ً يضع الضمير في دوامة:
«اليأس... حاصرني هازّاً ذيلَه.
الفوضى... جعلتني أقعي .
القلق... نجّسني».
في «الأربعاء والخميس» يجلس الضمير إلى نفسه، فلا يجد سوى التبعثر والضياع للقيّم التي يضع  لها اعتباراً، وقد أثاره من خلال حسّه الشعري في الأيام السابقة، يجد كل ذلك وسط وهم الإهمال والمجافاة. ويكون يوم الجمعة خاتمة اليوميات، حيث يتراكم حس الخيبة من كل ما جرى ويجري، عبر متوالية لخّصت كل محتويات الأيام، ليكون سؤال الأحد هو الأساس في سؤال الجمعة، الذي يقابل كل هذا المنوه عنه:
«واجهتاه ... إلى أين أذهب؟
ها قد لفّوا سجّادة الطهارة،
وأقاموا صلاة النميمة».
في «قصائد  تلتفت إلى الأمام» يضعنا بإزاء خمس وعشرين مقطعاً ــ قصيدة فرعية ــ تصب في مركز واحد، لا يبتعد عن مجمل الحراك الوجداني الذي يصوغه المبنى الفكري للشاعر أصلا ً. فوجهة النظر هي البوصلة التي تدفع الذات الشاعرية نحو إجراء الحوار والجدل الرؤيوي مع مجريات الأزمنة. وهي مقاطع تباينت في إيقاعها بخصوص حيادية الموقف وحدّته. وهي في مجملها مقاطع تنطوي على تذكير بما هو مطروح في شعر «طيب» لكن ما يميّزه هو درجة الإيقاع الذي يعتمده  في قصائده، لاسيّما في ما يتعلق بالسلّم الصاعد والنازل في التعبير الشعري من جهة، والحفر في المسكوت عنه من جهة أخرى. فالشاعر مولع بالمغايرة التي تتخذ من الرصانة في التعبير سبيلا ً لها. فمفردات مثل «إلقاء القبض ، اختطاف الخسارة، كمائن للانفلات، الكسل، العجز، الاستيلاء، تقويض، حصار» واضح فيها القصد. وهي أيضا ً تُشكّل الموقف المعنوي لكل الأطراف، بما فيه الشاعر كطرف. ولعل عناوين المقاطع ما يوحي بالمتداول  ضمن سياقها مثل:
ـــ تمهّلْ_________ وينطوي على دعوة لاستقرار الرأي.
ـــ لا تتعَّجبْ ______وفيه أمر ينطوي على استرخاء.
ـــ لا تقلق _______ دعوة للتبصر.
ـــ لا تندهشْ ______ أمر يراد منه الانتباه.
ـــ حدّقْ _________أي دقق.
ـــ هكذا كان ______تاريخ.
ــ ربما ___________  شك.
ــ قُلْ لي _________ دعوة.
وتتوزع العناوين من بعد ذلك على نحو «لا تسألني، بوسعي» ومن مجموع الأنا «أنا قلت، أنا أريد» كذلك من السؤال والتعجب «كيف يجوز ؟ كم مرة قلت! حتام أبقى هكذا، تكلَّم! كذلك الاحتواء على المحذوف في «من الأفضل أن.../ أنا وَعدتُ...» ومجموعها تحتوي فرشة من التأمل والتبصّر.  ولعل الأسئلة هنا تقود إلى الحفر المعرفي في المعاش، لاستكناه المضمر ومعالجته بروح الشعر ذات الضرب الذي اعتاد عليه الشاعر، وهو التعرية والتهكم. أما التعجب، فأنه يُثير الدهشة كما هو مألوف. لكن السؤال الذي يترتب على هذا هو؛ من  أي شيء يكون الاندهاش. لاشك أنه حاصل تحصيل للظواهر التي تستفز مشاعر الشاعر، لأنه يأخذها بمأخذ الجد والفحص والإعراض والرفض إن اقتضى ذلك. أما بخصوص المحذوف، فهو يضع المتلقي موضع الاختيار من بعد الحيّرة. لكن سياق النص يوصله إلى ما يعنيه المتروك تحديدا ً. إن توظيف مثل هذا التشوف في الشعر، يعني خلق الحيوية في النص، بسبب توفره على عوامل الحث في الحفر الشامل، ومنه المعرفي. فالفلسفي والاجتماعي والسياسي يأتي من هذا المتن المركزي، ونعني به المعرفي، الذي يقود إلى الوعي، والوعي يقود إلى الشك، وهو بدوره يؤدي إلى المداورة النصّية، ثم التساؤل. بمعنى يتخذ من منهج النقد والنقد الذاتي مسارا ً لرؤاه. فالشاعر بهذا مشارك في حراك الواقع، لكنه منطلق من صيرورته الذاتية، وحصرا ً المعرفية. وقد ذكرت في دراسة سابقة، إن قصائد الشاعر ترشّح خاصية معرفية. أي أننا بإزاء شاعر مثقف.
في متون القصائد التي ذكرنا عناوينها وانتماءاتها، ثمة جدل قائم بين ما يفرزه الواقع، وبين المخيّال الذي يرى ما لم يره الآخر دون الشاعر مثلا ً. لذا نرى القصائد تلك تعمل على مثل هذه الجدلية  في رؤية العلاقات القائمة في الوجود، والنظر إليها على أنها تنطوي على محركات ذاتية، أي فعل ورد فعل. لذا فأمر كشف صيرورتها ينبع من حشد تصوّرها وفي فحصها بمستوى تفكيكها. فالعلة والمعلول لم تنعدم في النصوص، بل قامت على نبض تلك العلاقات البانية أو المشيّدة للصوّر البديلة لمستقبل الواقع ــ الحلم ــ . 
كما ذكرنا ونحن بصدد قراءة قصائد الديوان، أن الشاعر تأخذه حالات الاستثناء في رؤيته للظواهر، ناظرا ً إلى وجودها الفاعل في الحياة بروح الشعر، بل الشعر المحتج دون ضجيج. الاعتراض ووضوح الموقف متأت من وضوح ونصاعة النظرة في الكشف من جهة، ومن قدرة الشاعر على تكييف ما هو غير مألوف في التعبير من جهة أخرى. بمعنى تحمّل ذائقته الشعرية الظاهرة خصوصية في مجالها الحيوي، لذا فأنه إزاء هذا يُعبّر متمثلا ً المغاير من المفردات والتراكيب في الجمل. وكما أكدنا ؛ في كونه لا يسمي الأشياء بأسمائها، بل يصوغ النسق اللغوي صياغة مبتكرة، تخضع لرؤيته الذاتية. وهذا ما لاحظناه في قصائده ذات مناحي الرثاء وتجسيد التراجديا والوجع الإنساني والاستذكار المرّ والمقارنة. ففي قصيدة «مرة أخرى أقبل الليل» يُجسّد مأساة الإنسان المعذب في الأرض بروح شفافة، لا تنحو للتهويل والتراكم الحسّي، بل تكتفي بملاحقة المتغيّر الحسي، وموصلة إلى نقطة القطع في وعي الظاهرة، ومن ثم الموقف منها:
«مرة أخرى أقبل الليل
أغثني،
النار تهطل في بيتي.
رباه... أيّ شيء يُنقذني؟
هل تهدأ وتستكين
روحي الهوجاء والخرساء؟
بين الأوراق الناعمة للكتب،
أم في حضن دافئ لفتاة؟».   
أم نراه يرثي بصمت الشعر الناطق صديقه «حسين المصري» حيث يُطلق عبارته، التي هي لازمة القصيدة «رفيقي لا ترحل/ الوقت لم يحن بعد» فيستعرض جملة الظواهر القاطعة في الوجود، والتي تقطع الطريق أمام الباحث عن حريته وتحقيق ذاته:
«رفيقي لا ترحل، لا تتركني.
أما كان مقرَّراً
أن نبني سوية متحفاً للوقت.
رفيقي لا ترحل، لا تتركني.
رفيقي لا ترحل،
رفيقي...
رفي...».
هذا التدرج في أن تكون القصيدة تأكل نفسها، دليل على تصاعد الحزن ونفاد الصبر جرّاء فقدان الشخص المرثي. وقد حاول الشاعر أن يُقدم ما يحس به وما يخلق في نفسه مثل هذا الحزن، فيبدده بكثافة الشعر.
في «البرقية الأخيرة لـ «نالي» محاولة  لعكس مجموعة استذكارات، حاول من خلالها طرح  ما يخص الواقع، مفتتحا ً برقيته:
«فداك،
إن تسنّى لك، زُرْ خراب الديار
لتعرف
هل ذيول الغيم باقية
على سفوح الجبل؟».
لكنه في نفس الوقت يستحضر النموذج الذي كان مؤثرا ً في مجال تاريخه، فـ «نالي» أحد رواد الشعر الكلاسيكي. وما بث الشاعر لهمومه المعاصرة ممزوجة بما كان، إلا نوع  من الوفاء، والاستعانة بالأصل الذي تأسست على جهده ورؤاه، رؤى شعراء الكرد.
إن الشاعر «طيب جبار» في ما شكله من انعكاسات تداول من خلالها أكثر الظواهر حركة وتأثيرا ً، إنما ليحقق نوعا ً يُضاف إلى ما قدّمه في شعره بشكل عام. محافظا ً على خوّاصه الذاتية والموضوعية.
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
مهرجان برلين السينمائي الدولي
آفاق سينمائية جديدة وفرص ثمينة لاكتشافات فنية نوعية غير مألوفة
 
 
 
عصام الياسري
في برلين افتتحت مؤخرا الدورة 64 لمهرجان برلين للفيلم العالمي الـ "برلينالة" Berlinalm وسط اهتمام جماهيري وإعلامي وتجاري وسياسي ملفت.
 ويعتبر المهرجان الذي أقيم هذا العام من 6 وحتى 16 شباط 2014 واحداً من أهم المهرجانات السينمائية في العالم. تأسس بعد الحرب العالمية الثانية وخلاص ألمانيا على يد الحلفاء من الحكم النازي الذي جلب للبشرية الويلات والدمار، بمبادرة من أحد الجنرالات الأمريكيين. شكلت برلين آنذاك واجهة للدعاية وبداية للحرب الباردة والصراع الآيديولوجي بين النظام الرأسمالي والاشتراكي. حرص السياسيون الألمان وقوات التحالف في رد الحياة لها وجعلها عاصمة أوروبية للثقافة والفنون ومدينة للسينما. أفتتح المهرجان الأول وسط حضور سياسي وثقافي وإعلامي في 6 حزيران في العام 1951 في قصر "تيتانيا" العريق في برلين، بفيلم "ربيكا" لالفريد هتشكوك وكانت بطلته النجمة السينمائية جان فونتين ضيفة على المهرجان.
تخضع الأفلام المشاركة في المسابقة للبرلينالة كما هو الحال في كل عام إلى شروط متأثرة بطبيعة الانتقاء الخاضع إلى قوانين وشروط المسابقات العالمية التي تنص عليها لوائح الاتحاد العالمي لمنتجي الأفلام. أما الأفلام التي تجتاز اختبار الترشيح أو التأهيل، فلها مواصفات فنية وتقنية عالية. عروض مهرجان هذا العام تكتسب أهمية على جميع المستويات، سيما الأفلام المتنافسة على جوائز المسابقة، الدب الذهبي والدب الفضي.
كعادتها فأن أهم الصحف ووسائل الإعلام قد بدأت تتناول مهرجان برلين السينمائي لعام 2014 في وقت مبكر. وقامت مجلة فوكوس منذ فترة بتغطيته بشكل واسع وقامت بنشر وتوزيع الفيديو أو البث التلفزيوني، وأجرت مقابلات مع رؤساء الأقسام في برلين بشأن قضايا ووقائع المهرجان وبرنامجه الرئيسي. نالت اهتمام النقاد ووسائل الإعلام والقراء. وتم الكشف عن مشاركة نحو 400 شركة إنتاج وما يقرب 8.000 زائر تجاري من 95 بلداً مهتمين بصناعة السينما العالمية في وسائل الإعلام. وتسجيل حضور أكثر من 3.700 صحافي، وأيضاً فنانين ومثقفين وسياسيين ورجال أعمال، ومشاركة أكثر من 500 عنصر من الجيل الجديد العامل في مجال فنون السينما والإنتاج. أيضاً حضور مميز للمهتمين من ذوي الخبرة الدولية في مجال الإنتاج والإنتاج المشترك والتمويل وتوزيع الأفلام وممثلي الوكالات والإذاعات الدولية.
البرنامج العام لمهرجان برلين السينمائي الدولي لعام 2014 يحتوي على عدد كبير من الأفلام من معظم إنحاء العالم ومن جميع الأنواع.. أما مجموع الأفلام التي ستعرض إلى جانب أفلام المسابقة "Wettbewerb" في أكثر من 35 صالة سينما فوصل إلى 500 فيلم "روائي وتسجيلي وقصير والصور المتحركة" من أكثر من مئة دولة، موزعة على مختلف أقسام المهرجان: كالفوروم ومهرجان أفلام الأطفال، والفيلم الألماني الحديث والبانوراما �تسجيلي وشبيسيال� بالإضافة إلى أفلام الديجتال وعروض التكريم "Hommage" والرتروسبكتيف وبرسبكتيف. تحظى كلها بإهتمام الجمهور وأكثر من مئة مؤتمر صحفي تشارك فيه مختلف وسائل الإعلام المحلية والدولية. وعلى هامش المهرجان هناك أقسام مهرجانية أخرى تقدم عروضاً متميزة ولجان تحكيم خاصة بها توزع جوائز مادية وعينية هامة.
في الأيام القليلة الماضية تم الانتهاء من وضع برنامج المهرجان واختيار 23 فيلماً من 20 دولة للمشاركة في مسابقة الدورة الـ 64 منها 20 فيلماً تتنافس على جائزة الدب "Bär" الذهبية والفضية. تنتمي إلى دول الإنتاج: الجزائر، الأرجنتين، بلجيكا، البرازيل، الدنمارك، ألمانيا، فرنسا، اليونان، بريطانيا، اليابان، كندا، هولندا، النرويج، النمسا، السويد، إسبانيا، أوروغواي، الولايات المتحدة والصين وقبرص. بالإضافة إلى فيلم الافتتاح "فندق غراند بودابست" للمخرج الأمريكي ويس أندرسون وبطولة باول شلازه، توني ريفولوري، تيلدا سوينتون ورالف فينيس، وهو إنتاج مشترك بريطاني ـ ألماني، عرض يوم 6 شباط 2014 في سينما �برلين بالاست� الصالة الرئيسية لعروض أفلام المسابقة. ومن بين الأفلام هناك 18 فيلماً تعرض لأول مرة عالمياً وثلاثة في إطار الأفلام المميزة. وتجدر الإشارة إلى إن فيلم المسابقة �رجلين في المدينة Two Men in Town من إخراج الجزائري رشيد بوشارب وبطولة فورست ويتيكر، هارفي كيتل، بريندا بلثين، لويس غوزمان و دولوريس هيريديا، انتاج مشترك لكل من فرنسا، الجزائر، الولايات المتحدة وبلجيكا. وعقد يوم السبت 15شباط حفل توزيع جوائز �الدب الذهبي والفضي� وغيرها في سينما برلين بالاست الشهيرة.
 أما لجنة التحكيم الدولية للأفلام المتنافسة على كل من الجائزتين لمهرجان عام 2014 فقد اختير لرئاستها منتج وكاتب السيناريو الأمريكي جيمس شاموس James Schamus الحائز على الأوسكار لفيلم جبل بروكباك Brokeback Mountain ـ وعضوية كل مِن الأمريكية بربارا بروكولي Barbara Broccoli ابنة المنتج الشهير ألبرت بروكلي والتي أخذت بعد وفاة والدها مع شقيقها مايكل جي ويلسون إنتاج أفلام جيمس بوند، والممثلة الدنماركية الشهيرة على مستوى العالم ترينه ديرهولم Trine Dyrholm، وفنانة الرسم والمخرجة الإيرانية ميترا فرحاني Mitra Farahani، والفنانة الأمريكية غريتا غيروغ Greta Gerwig الحائزة على جائزة نقاد السينما، والمخرج الفرنسي ميشال غندري Michel Gondry الذي انتقل أيضاً إلى كاتب سيناريو ومنتج، والممثل الصيني توني لونغ Tony Leung وهو واحد من أشهر الممثلين في السينما الصينية الذي شاهدناه عام 2013 في البرليناله في فيلم The Grandmast، وفنان المسرح والممثل السينمائي النمساوي القدير كريستوف والتز Christoph Waltz الحائز على جوائز مرموقة عديدة منها مرتين على جائزة الأوسكار.
يبقى السؤال: هل سيتيح لنا مهرجان برلين السينمائي لعام 2014 قياساً مع طاقة وحجم الأفلام المشاركة فيه نوعاً وكماً، رؤية آفاق سينمائية جديدة وفرصة ثمينة لاكتشافات فنية نوعية غير مألوفة؟ مؤثرات تعبيرية وتقنية وصوتية راقية، أشكال ومهارات مشرقة. أو يجعلنا نقترب بانفعال شديد لمشاهدة أعمال سينمائية فائقة التوليف �خيالا� كانت أم "واقعية" من صنع العقل البشري لنتأثر بانطباعات سينمائية ساحرة تجدد باستمرار الحيوية فينا.. لننتظر ونرى ماذا سنكتشف، وبماذا سيفاجئنا مهرجان البرلينالة عام 2014 في برلين؟.  
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
ضياع
 
منير النمر
حملتُ اسمي على عجلٍ، فأثقلني ظِلال الريحِ...،
دثرني ومات.
 وجئتُ محرِّراً شكل الغوايةِ؛ كي أعيدَ الحبَّ.. كي أحيى
كغيمٍ أمطرَ اللحظات بالذكرى، ولكني نسيتُ الغيمَ؛ كي أمضي
سافر الأمطار، جئتُ منكسرا لبعض زوارقٍ عبرتْ
محيطَ الحبِّ، فانقطع الكلامْ.
حملتُ اسمي على عجلٍ فماتْ.
وجئتُ فراشتي عطراً أحررُ ما تبقى
من الكلام الراهباتْ.
على عجلٍ أصلي مثل غيمٍ نَسِيتْ ملامحهُ المياه
عاد منكسراً؛ كي يعيدَ الحبَّ؛ كي أحيى
كغيمٍ أمطرَ اللحظات بالذكرى، ولكني نسيتُ أن أمضي
سافِرَ الأمطار، جئتُ منكسرا لبعض زوارقٍ عبرتْ
محيطَ الحبِّ، فانقطع الكلامْ.
وبقيتُ وحدي لم أجدْ، إلا الصدى
لم أجدْ أحداً يعيدُ الحبَّ ليْ.
ولم أجدكِ قرب البحرِ، لم أجدْ نفسا يقاسمني...
لم أجدها كالسماءْ.
نسيتْ هي الأخرى مواعيد النجيماتِ البعيدهْ.
والماء ينسى كلَّ قافيةٍ عنيدهْ.
...
حملتُ اسمي علـ......

ص7

الشيوعيون يحتفلون بيوم شهدائهم الخالدين
 
 
 
في يوم الذكرى
المدن الكردستانية تشهد فعاليات واسعة
 
أربيل – طريق الشعب
 
في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، نظمت منظمات الحزب الشيوعي الكردستاني، في العديد من المدن والاقضية والنواحي الكردستانية، اقامت نشاطات واسعة تعبيراً عن عطاء و بسالة شهداء الحزب من اجل الوطن والشعب.
فقد أقام الحزب في مقبرة شهداء الحزب بمدينة اربيل، مراسيم حافلة عبرت عن عطاء الشهداء الزاخر بالتضحيات من أجل قضايا الشعب والوطن والعدالة الاجتماعية. وحضر المراسيم كل من سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني كمال شاكر، وممثل عن الحزب الشيوعي العراقي ملازم خدر، إلى جانب عدد من أعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية للشيوعي الكردستاني، وجمع غفير من الشيوعيين واصدقائهم وعائلات الشهداء.
وألقى عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني هندرين احمد، كلمة بالمناسبة، أكدت أن الشيوعيين يعاهدون حزبهم ووطنهم بالسير قدما على نهج القادة الشهداء الخالدين فهد وحازم وصارم، من أجل تحقيق القيم الديمقراطية والحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية.
ثم ألقيت كلمة المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، من قبل ملازم خدر، وكلمة أخرى بإسم جمعية البيشمركه القدامى، فضلا عن كلمة للجنة المحلية للحزب الشيوعي الكردستاني في أربيل.
وفي نهاية المراسيم جرى وضع اكاليل الزهور على أضرحة شهداء الحزب، اكراماً لتضحياتهم الجسام.
 
 
شيوعيو الأعظمية يزورون قبري الخالدين فهد وزكي بسيم
 
بغداد - علاء عبد الوهاب
 
في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، نظمت مجموعة من أعضاء منظمة الاعظمية للحزب الشيوعي العراقي، الجمعة الماضية، زيارة إلى قبر الرفيق الخالد فهد، الكائن في مقبرة باب المعظم.
 وبادر أعضاء المنظمة بتنظيف القبر، والمساحة الحيطة به، ووضعوا أكاليل الورد عليه.
ثم ألقى عضو المنظمة محمود القيسي كلمة بالمناسبة، أشادت بالروح النضالية والمواقف البطولية للقائد الشيوعي الخالد فهد.
بعد ذلك توجهت المجموعة إلى مقبرة الأعظمية، لزيارة قبر الشهيد الخالد زكي بسيم، ورفعوا لافتة بالمناسبة.
 
 
امسية استذكارية في المانيا بيوم الشهيد الشيوعي
 
برلين: طريق الشعب
 
بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي، نظمت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا � برلين امسية استذكارية لشهداء الحزب والحركة الوطنية.
ابتدأت الامسية بالترحيب بالحضور والوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء الحركة الوطنية. ثم أُلقيت كلمة المنظمة بهذه المناسبة والتي تطرقت الى ذكرى شباط الأليمة يوم النضال من اجل تحقيق اهداف الطبقة العاملة والفلاحين وسائر ابناء الشعب العراقي، ذكرى اعدام قادة الحزب الشيوعي العراقي فهد وحازم وصارم.
شارك الحاضرون في تبادل الاراء و الاحاديث حول هذه الذكرى والهجمات التي تعرض لها الحزب في مراحل مختلفة منذ تأسيسه وحتى الآن. واشادت النقاشات بتشكيل التحالف المدني الديمقراطي  في هذه المرحلة العصيبة التي يمر بها العراق. وقد تحدث خلال الامسية الفنان طه رهك مستذكراً شهداء عائلته الثلاثة ونضالهم الوطني.
جماهير ألقوش تستذكر شهداء الحزب
 
القوش- طريق الشعب
 
أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراق في بلدة القوش بمحافظة الموصل، الجمعة الماضية، حفلا استذكاريا لشهداء الحزب في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط.
حضر الحفل الذي أقيم على قاعة منتدى شباب ورياضة القوش، جمع من الشيوعيين واصدقائهم وعائلات الشهداء والمواطنين الآخرين، إلى جانب العديد من ممثلي الاحزاب السياسية والمنظمات الاجتماعية.
 وبعد الوقوف دقيقة صمت تقديرا لشهداء الحزب والحركة الوطنية، ألقى سكرتير المنظمة سمير توما، كلمة الحزب بالمناسبة، تلتها كلمة الحزب الشيوعي الكردستاني، ثم توالت فقرات الحفل التي تضمنت قراءات شعرية، وعرض مشهد مسرحي، ووصلات غنائية.
  وفي الختام جرى توزيع الهدايا الرمزية على عائلات شهداء الحزب، والاطفال المبدعين الذين شاركوا في إحياء الحفل.
 
 
في الكرخ الأولى كرموا عائلات الشهداء
 
 بغداد - سلام حسن
 
اقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الاولى، عصر الجمعة الماضية، حفلا استذكاريا بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط.
ابتدأ الحفل الذي أقيم على حدائق مقر الكاظمية للحزب، بالوقوف دقيقة صمت اكراما لشهداء الحزب والحركة والوطنية، ثم ألقيت كلمة اللجنة المحلية بالمناسبة، من قبل مسؤول مكتبها الاعلامي سلام حسن. وقد تطرقت الكلمة إلى اهم المنعطفات التي حصلت في الوقت الراهن، وفي ظل هذه الظروف الحرجة التي يمر بها البلد.
بعد ذلك ألقى عضو اللجنة المركزية للحزب بسام محيي، كلمة وجهت لحث عائلات الشهداء والمواطنين الآخرين على المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، واختيار الاشخاص الاكفاء والنزيهين، من أجل سيادة العدالة الاجتماعية، ومكافحة الفساد الاداري المستشري في جميع مفاصل الدولة. واختتم محيي كلمته بذكر اسماء بعض ضحايا انقلاب شباط الدموي من الشيوعيين والوطنيين.
وتخللت الحفل قصائد وطنية ألقتها الشاعرة خديجة الحمامي، ثم استعرض المواطن عبد الزهرة الصراف، احد افراد عائلات الشهداء، نضالات الشيوعيين ومقاومتهم للنظام الدكتاتوري المباد التي شاهدها بنفسه.
وكان آخر المتحدثين هو عضو اللجنة المحلية باسم المنذري، الذي أشار إلى مآثر الشهداء، رغم التعذيب، واصرارهم على عدم الاعتراف على رفاقهم الآخرين.
 وفي الختام جرى توزيع شهادات التقدير على عائلات الشهداء.
 
 
في كربلاء
استذكار شهداء الحزب الشيوعي العراقي
 
كربلاء - عامر الشباني
 
أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، عصر الجمعة الماضية، على قاعة مركز شباب الوحدة وسط المدينة، حفلا جماهيريا بمناسبة  يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط.
وألقيت في الحفل كلمات استذكرت مآثر القادة الشيوعيين الابطال فهد وحازم وصارم، وكوكبة من الشهداء الآخرين الذين افنوا حياتهم في سبيل وطنهم وشعبهم.
بعد ذلك ألقى سكرتير اللجنة المحلية سلام القريني كلمة الحزب في المناسبة، تلاه منسق التيار الديمقراطي العراقي في كربلاء، جبار العلي، بإلقاء كلمة أشاد فيها بدور الحزب الشيوعي العراقي في مقارعة الانظمة الدكتاتورية.
ثم جاء دور كلمة عائلات الشهداء، التي القاها صباح عبد الامير، شقيق الشهيد وضاح (سعدون). وقد أشارت الكلمة الى التضحيات الجسام التي قدمها الحزب الشيوعي العراقي، من أجل بناء العراق الحر، وتحقيق سعادة الشعب.
وعلى هامش الحفل عرض فيلم وثائقي عن حياة الشهداء وبطولاتهم، وهو من اعداد فرقد عز الدين، لتصدح بعد ذلك حناجر الشعراء بقصائد وطنية، بضمنهم كريم الشذر، ومهدي الحسيني.
 
 
حفل استذكاري للشهداء
في بودابست
 
بودابست – طريق الشعب
 
اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المجر، أخيراً، حفلاً خطابياً بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي.
في البدء وقف الحاضرون دقيقة صمت استذكاراً لكوكبة الشهداء الشيوعيين. وما أن أنْهيَتْ كلمة المنظمة بشعار المجد لشهداء الحزب،  حتى شنف سماع الحاضرين الرفيق خليل الفخري برائعة الجواهري الكبير يوم الشهيد ، تلاه عدد من المناضلين الشيوعيين للحديث عن تجاربهم وشهاداتهم.
وتتابع حماس الحاضرين بالحديث عن ذكرياتهم وكيفية مواجهتهم للهجمة البربرية التي شنها حزب البعث الفاشي ضد الشيوعيين وقادة ثورة الرابع عشر من تموز المجيدة في صبيحة الثامن من شباط اﻷسود.
هذا وقد إنتهت اﻷحتفالية باجماع الحاضرين على صيانة ذكرى هؤلاء اﻷعزة ، بتذكير اﻷجيال القادمة بمن ضحوا وقدموا حياتهم أساسا لبناء الوطن الحر والشعب السعيد.   
 
 
جماهير العمارة تستذكر شهداء الحزب
 
العمارة – طريق الشعب
 
أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ميسان، مساء الجمعة الماضية، على حدائق النجماوي وسط مدينة العمارة، حفلا جماهيريا في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، بحضور جمع من الشيوعيين واصدقائهم والمواطنين الآخرين.
تخللت الحفل كلمات بالمناسبة ألقاها كل من عبد علي دواي، وعبد المهدي عمران، ثم صدح الاستاذ الجامعي جلال الربيعي بقصيدة مؤثرة مجدت شهداء الحزب والحركة الوطنية.
بعد ذلك ألقت الشاعرة الشعبية ليلى البهادلي قصيدة بالمناسبة، تلاها الشعراء عبد الرضا غالي، وسلام شندي، وحطاب حاتم، بإلقاء قصائد وطنية.
وعلى هامش الحفل افتتح المصور علاء كامل معرضا فوتوغرافيا، تضمن صورا لشواخص محافظة ميسان.
وفي الختام جرى توزيع الهدايا الرمزية على عائلات الشهداء.
 
 
في بابل
استذكار الشهداء وتكريم عائلاتهم
 
الحلة- طريق الشعب
 
في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، أقامت اللجنة المحلية للحزب في بابل، الجمعة الماضية، حفلا جماهيريا لاستذكار شهداء الحزب والوطن.
ابتدأ الحفل الذي أقيم على قاعة آذار وسط مدينة الحلة، والذي أدارته الشاعرة حسينة بنيان، بالوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء الحزب والحركة والوطنية، ثم ألقى سكرتير اللجنة المحلية ابراهيم يوسف كلمة، أشارت إلى اهمية استذكار الشهداء الذين ضحوا بأنفسهم في سبيل وطنهم وشعبهم، ليلقي بعد ذلك نجل الفقيد كاظم عبيد أبو رهيب، كلمة عائلات الشهداء، بعدها قدم الفنان سعد العواد أنشودة من ألحانه بعنوان "خالة يا خالة"، وهي من كلمات الشاعر طارق حسين.
وعلى هامش الحفل عرض فيلم وثائقي عن شهداء الحزب الشيوعي في بابل، وهو من اعداد نبيل الربيعي وعضوة اللجنة المحلية المغتربة أم أروى، ليصدح بعد ذلك الشاعر المعروف حامد كعيد بقصيدة استذكر فيها شهداء الحزب ممن عرفهم عن قرب.
 وكانت لذوي الشهداء كلمات بالمناسبة، بضمنهم حسين توفيق الذي استذكر القائد الشيوعي الشهيد ستار المعروف، وهدية كاظم الجاسم التي ألقت قصيدة مجدت الحزب وشهدائه، تلتها شهد عبد المجيد التي استذكرت الشهيد قاسم محمد حمزة، ثم جاء دور الشاعر المعروف موفق محمد الذي ألهب الأيادي بالتصفيق لقصائده الرائعة.
 في الختام جرى توزيع "لوح الشهيد" على عائلات الشهداء، من قبل عضو اللجنة المركزية للحزب علي ابراهيم، وسكرتير اللجنة المحلية في بابل ابراهيم يوسف، ونائب رئيس مجلس محافظة بابل عقيل الربيعي، ومشهد، نجل الفقيد مردان سعود، والباحث ناجح المعموري، ود. عدي الاسدي.
 
 
احتفال مهيب بالمناسبة
في السويد 
 
لوند - صلاح الصكر
 
شهدت مدينة لوند السويدية  مساء الجمعة  الماضية، حفلا مهيبا لإحياء ذكرى يوم الشهيد الشيوعي، وسط حضور غفير من ابناء الجالية العراقية في السويد.
وقد زينت قاعة الحفل بعدد كبير من الشعارات التي تمجد الشهداء الشيوعيين العراقيين وتدعو الى التغيير عبر المشاركة في ألأنتخابات النيابية.
 الفنان صلاح الصكر افتتح الحفل بكلمة ترحيبية، دعا بعدها الحضور لترديد النشيد الوطني العراقي، ثم الوقوف دقيقة صمت اجلالا للشهداء. 
وألقى كلمة منظمة الحزب الشيوعي في لوند الرفيق حلمي الجاري التي تطرق فيها الى مسيرة الحزب النضالية وتضحياته و إلى الوضع السياسي الراهن وما تشهده الساحة السياسية من صراعات وتدهور أمني وتدني المستوى والمعيشي وسوء الإدارة في كافة المؤسسات  وما يواجه القوى الوطنية الديمقراطية من تحد كبير يتطلب توحيد القوى المدنية الديمقراطية وخوض الانتخابات البرلمانية بشجاعة، وبعدها القيت كلمة عوائل الشهداء.
وعلى شاشة كبيرة "داتا شو" تم عرض صور مجاميع من  قوافل الشهداء الشيوعيين، ثم قدمت فرقة ينابيع المسرحية مسرحيتين قصيرتين من اخراج الفنان سلام الصكر أشادت بمآثر الشهداء.
 
 
شيوعيو النجف يزورون قبر الشهيد الخالد "صارم"
 
النجف - اوس مرزه
 
احتشد أعضاء منظمة النجف للحزب الشيوعي العراقي، صباح الجمعة الماضية، عند قبر الشهيد حسين الشبيبي (صارم)، الذي اعدم على يد النظام الملكي المباد، مع رفاقه فهد وحازم عام 1949 ، لإحياء ذكرى يوم الشهيد الشيوعي.
 وقد تجمهر الحضور عند القبر مستذكرين رفاقهم الشهداء الخالدين، ثم ألقيت كلمة الحزب بالمناسبة، التي استذكرت المواقف البطولية لشهداء الحزب، ودورهم في الحركة السياسية والوطنية، والدور الذي لعبوه في نصرة المظلومين.
بعد ذلك ألقيت كلمة عائلات الشهداء من قبل محمد علي الشبيبي، ابن أخ الشهيد الخالد (صارم).
 وتخللت مراسيم الاستذكار أهازيج وطنية ألهبت حماس الحضور.
 
 
في ديالى
تكريم عائلات الشهداء
 
بعقوبة - ابراهيم قره غاني
 
في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي العراقي 14 شباط، أقامت اللجنة المحلية للحزب في ديالى، الجمعة الماضية، حفلا لتكريم عائلات شهداء الحزب، بحضور جمع من الشيوعيين واصدقائهم وعائلات الشهداء والمواطنين الآخرين.
وبعد الوقوف دقيقة صمت تقديرا لشهداء الحزب والحركة الوطنية، أفتتح الحفل سكرتير اللجنة المحلية، صالح رشيد بكلمة اللجنة المركزية للحزب في المناسبة، التي أثنت على الشهداء المناضلين، الذين ذابوا مثل الشمع في حب وطنهم وشعبهم.
بعد ذلك صدحت حنجرة الشاعر قحطان الانصاري، بقصائد مجدت الذكرى الثمانين لميلاد الحزب، وجسدت دور الشهداء الوطنيين الذين ضحوا بأنفسهم في سبيل وطنهم وشعبهم.
هذا وألقى السيد خالد الحمداني، شقيق أحد شهداء الحزب، كلمة بالنيابة عن عائلته.
واختتم الحفل بتوزيع الهدايا الرمزية على عائلات الشهداء.
 
 
استذكار الشهداء في توركو الفنلندية
 
هلنسكي ـ يوسف أبو الفوز
 
في يوم السبت الموافق 15 شباط الجاري ، وفي مدينة توركو الفنلندية ،العاصمة التأريخية للبلاد ، اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في فنلندا ، احتفالا لمناسبة يوم الشهيد الشيوعي  لاستذكار شهداء الحزب وشهداء الحركة الوطنية العراقية الذين قدموا انفسهم قربانا لاجل حرية وطنهم وسعادة شعبهم .
بدأ الحفل بدقيقة صمت حداداً على ارواح شهداء الحزب ثم كلمة من منظمة الحزب  القاها الرفيق رياض قاسم مثنى  حيث اشاد بمأثر وبطولات المناضليين الشيوعيين منذ بداية تأسيس الحزب وعدم تركهم ساحة النضال في مختلف العهود ورغم كل الصعوبات والتضحيات . وقدم ممثل هيئة عزيز العراق السيد "ابو حسين" كلمة اثنى فيها على نضال الشيوعيين العراقيين وتضحياتهم ، ثم شارك ممثل الجمعية المندائية السيد محمد سبع الفياض حيث قدم مساهمة استعرض فيها ابرز المحطات النضالية للحزب . ثم تم عرض فيلم وثائقي عن شهداء الحزب على مدى تاريخه النضالي .
 
 
الصويرة تحتفل بيوم الشهيد الشيوعي
 
الصويرة - انور ريشان
 
وسط جمع من الشيوعيين واصدقائهم والمواطنين الآخرين، أقامت اللجنة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في الصويرة، عصر السبت الماضي، على حدائقها، حفلا جماهيريا بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط.
تخللت الحفل كلمة جسدت بطولات شهداء الحزب، ونضالهم من أجل وطنهم وشعبهم. ثم ألقى الشاعر سلمان حامد قصائد بالمناسبة، تلاه عضو اللجنة الأساسية جليل حسون، بإلقاء خاطرات استذكر فيها الشهيد الخالد فهد.
 
 
الشيوعيون يزورون ضريح الرفيق فهد
 
زار وفدان من محليتي الكرخ الثانية والكاظمية للحزب الشيوعي العراقي، الجمعة الماضية، ضريح الرفيق فهد  بمناسبة  يوم الشهيد الشيوعي. وقد وضع الوفد اكليلاً من الزهور على ضريح الرفيق  حاملا معه يافطة تمجد تضحيات الشهيد الشيوعي.
 
 
 
ندوتان في صلاح الدين عن الشهيد الشيوعي
 
تكريت – طريق الشعب:
 
عقدت محلية صلاح الدين للحزب الشيوعي العراقي، ندوة موسعة بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي بحضور عدد من الرفاق والاصدقاء في مقر الحزب بسامراء.
وقد بدأت الندوة بالوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح شهداء الحزب والحركة الوطنية وضحايا الارهاب.
ثم القى الرفيق ممدوح محمد ابراهيم  سكرتير المحلية كلمة تحدث فيها عن شهداء الحزب وعن بسالة الشيوعيين في نضالهم رغم صعوبة الظروف التي احاطت عملهم .
كما عقدت المحلية ندوة موسعة أخرى بالمناسبة بحضور عدد من الرفاق.
كما زار وفد من المحلية عوائل شهداء الحزب.

ص8

جامعة واسط تتمدد وتزدهر
اعتماد مبدأ الجودة في كافة الكليات

محمد موزان الجعيفري
تأسست جامعة واسط في كانون الثاني من عام 2003 بعد أن كانت كلياتها تابعة الى جامعة القادسية منذ عام 1996 ، وأخذت تنمو وتتمدد في تأسيس الكليات داخل الحرم الجامعي في مركز المحافظة وبعض الأقضية التابعة للمحافظة حتى بلغت "14 " كلية، وتقدمت بين الجامعات العراقية والعربية من حيث البنى التحتية، وتعدد الدراسات وتنوعها، وارتقاء المستوى العلمي ورصانته فيها.
 
 
 التقينا بالأستاذ الدكتور طالب محيبس الوائلي،  رئيس جامعة واسط  ليحدثنا عن هذا الصرح العلمي والحضاري الذي أصبح مفخرة لأبناء المحافظة .
 
يقول السيد رئيس الجامعة:
 
"بتعاون الجميع، أنجزنا في العام الماضي بناية كلية التربية وبعض الأقسام الداخلية للطلاب والطالبات، وكذلك كلية الإدارة والاقتصاد وبناية الهندسة الميكانيكية وبناية الأقسام الداخلية في العزيزية و "50" دار سكنية خاصة للتدريسيين وقاعات للمختبرات في جميع الكليات ، كما تم انجاز بنايتين لقسم التسجيل والإدارية وتأثيث قاعتين للمحكمة الافتراضية وأخرى للتعليم عن بعد في مبنى رئاسة الجامعة " .
 
سألناه عن المشاريع الجديدة فقال:
 
" لقد تم اعلان المزايدات الخاصة بإنشاء قاعات دراسية ومختبرات اضافية لكلية التربية وكلية الطب البيطري في الحي ودار حضانة وشبكات البنى التحتية للحي السكني للتدريسيين والمركز الثقافي وتأهيل بناية ذات ثلاثة طوابق وأخرى ذات خمسة طوابق واستملاك قطع أراضي في  الكوت وقضائي العزيزية والحي وعقار خاص بكلية التربية الرياضية وأراضي زراعية في منطقة السوادة لكلية الزراعة والقسم الداخلي لكلية الاعلام في الصويرة " .
وعن متطلبات المستوى العلمي والارتقاء به يقول الدكتور الوائلي:
 
" لقد منحنا بعض الصلاحيات لعمادات الكليات بالاستقلالية والانفتاح على الجامعات العربية والعالمية والاستفادة من خبرات ومناهج تلك الجامعات التي تتلاءم مع واقعنا وأصبحت لدينا الآن توأمة حقيقية مع جامعة مانشستر البريطانية التي أصبحت مناهجها الدراسية تدرس الآن في كلية الطب بجامعتنا، وكذلك مع جامعة طهران، وفي النية إقامة توأمة حقيقية أيضا وليست على الورق مع جامعة تولون الأمريكية واحدى الجامعات في كندا وفي جورجيا وبيلاروسيا، وسيسافر وفد من جامعتنا الى الهند لإجراء توأمة مع جامعة مانهارباتي ، كما اعتمدنا مبدأ الجود? في جميع كلياتنا للارتقاء بالمستوى العلمي وقد حصل " 33 " تدريسيا على ترقيات علمية تفاصيلها كالتالي " 5 الى درجة استاذ و 21 الى درجة استاذ مساعد و 7 إلى مدرس " ، كما حصلت الجامعة على المرتبة الخامسة في الاداء الاعلامي لجامعات العراق ".
 
وفيما يخص  الايفاد والتدريب قال:
 
"لقد تم ايفاد 68 تدريسيا للحصول على شهادة الماجستير والدكتوراه في مختلف الاختصاصات و "83" موفدا على النفقة الخاصة و"3" على حساب السجناء السياسيين ، كما أقمنا ورش عديدة في الحاسوب وفي طرق التدريس وتطوير الجهاز الاداري والمحاسبة وندوات الثقافة والآداب والشؤون الاسلامية ، كما تم فتح باب التقديم على الدراسات العليا في كليات التربية والهندسة الميكانيكية والماجستير في القانون الخاص والدبلوم العالي في العلوم الطبية والدبلوم عالي في الجراحة العامة في كلية الطب، اما كلية الادارة والاقتصاد فقد تم فتح باب التقديم على?شهادة الدكتوراه في الاقتصاد والتربية".
وما يخص المشاريع المستقبلية تحدث قائلا:
 
"تمت تهيئة مستلزمات فتح كليتين للنفط والتمريض والدراسات الشرقية والآثار واللغة الفارسية والحاسوب في جامعتنا للعام القادم كما اننا نعمل جاهدين على تهيئة مستلزمات البنى التحتية لكليات قضاء العزيزية تمهيدا لقيام جامعة العزيزية في المستقبل القريب ".
وعن وضع الأقسام الداخلية ذكر الدكتور طالب:
 
"لدينا شعبة خاصة تشرف على واقع الاقسام الداخلية وتهيئة كل مستلزمات الراحة للطلبة وقد تضاعفت اعداد الطلبة المقبولين والوافدين لجامعتنا  بسبب استضافة كافة الطلبة القادمين، حيث استقبلنا هذا العام 1800 " طالبا وطالبة بالرغم من ان الطاقة الاستيعابية لجامعتنا تقدر بـ " 600 " طالب مما اضطرنا الى تأجير بعض الفنادق والعمارات وتأثيثها لإيواء هذا العدد من الطلبة الوافدين وهناك متابعة متواصلة لمراقبة هذه الأقسام وضمان توفير كافة مستلزمات الراحة وتوفير الاجواء الدراسية لهذه الأقسام الداخلية ".
 
وعن علاقة الجامعة بمنظمات المجتمع المدني ذكر:
 
"ان كليات الجامعة وقاعاتها ومكتبتها مفتوحة الابواب امام الجمهور الواسطي ومنظمات المجتمع المدني لإقامة فعاليات مشتركة علمية وثقافية لدمج الجامعة بالمجتمع الواسطي والتأثير فيه وقد استضافت الجامعة العام الماضي احد ايام مهرجان المتنبي الشعري وأقيمت الندوات الشعرية والثقافية على قاعاتها وحدائقها كما وقد شاركت الجامعة في افراح وأحزان المحافظة حيث شارك اساتذتها وطلبتها في تشييع شهداء المحافظة الذين استشهدوا دفاعا عن مدينة الأنبار وزيارة مجالس العزاء التي اقيمت على ارواحهم ، كذلك تظاهر اساتذة وطلبة الجامعة دعما لج?شنا الباسل في عملياته ضد قواعد الارهاب في محافظتنا العزيزة الأنبار .
وقد وصف الدكتور طالب علاقة الجامعة بالحكومة المحلية للمحافظة بأنها "جيدة ومتفهمة لدور الجامعة في التنمية وتطور البلد وقد وعدنا رئيس مجلس المحافظة السيد مازن الزاملي عن استعداد المجلس لمنح مبلغ قدره  مليار دينار لمساعدة الجامعة في انجاز بناها التحتية "
وللطلبة مطالبهم حيث طالب بعض الطلبة بشمول كافة الطلبة بالمنحة الدراسية وكذلك طلبة الدراسات المسائية باستثناء الموظفين ، وعن هذا الموضوع ذكر الدكتور طالب بان "المنحة تصرف على ضوء قرار مجلس النواب وانه سوف يتم صرف هذه المنح في وقت قريب ان شاء الله ".
كما ان للموظفين مطالبهم حيث طلب منا بعض الموظفين المعينين بصيغة عقد مؤقت والبالغ عددهم اكثر من " 300" موظف بضرورة تثبيتهم على الملاك الدائم فذكر الدكتور طالب " اننا نعمل جاهدين على حصول درجات للتعيين من وزارة التعليم العالي لتثبيتهم وقد حصلنا فعلا العام الماضي على " 180 " درجة تم من خلالها تثبيتهم ، وسيتم تثبيت العدد المتبقي في حال توفر الدرجات اللازمة لذلك ".
خرجنا من أروقة الجامعة وحدائقها الغناء ونحن في اشد الفرح لما وصل اليه هذا الصرح العلمي من تقدم وما لمسناه من تعاون كبير معنا ومن علاقات وأجواء دراسية فاعلة مفعمة بالعلم والمعرفة والعلاقات الانسانية ، هذا ما صرح لنا به كل من التقينا بهم من الاساتذة والطلاب .
 
 
 
***********
 
 
"أيام المزبن كضن، دكضن يأيام اللف!"
السيجارة الألكترونية.. علاج أم خطر بلا دخان؟
 
 
أسعد عبدالله عبدعلي
اختراع لم يعد جديدا، اقتحم عالم السجائر، كموضة جديدة، مدعمة بنصائح وتقارير تشير الى كونها فاعلة في القضاء على التدخين كوسيلة أكثر صحية وأقل ضررا، مما جعل العديد من المواطنين كالعادة يتهافتون عليها وينصح بعضهم بعضا بتداولها، حتى باتت جزء من إكسسوارات بعضهم في مظهره اليومي على مدى أعوام!.
 
 
أخطر من السجائر العادية!
 
السيجارة الألكترونية هي قطعة فولاذية شبيهة بالسكارة العادية لكنها لا تنتهي، فهي ليست مصنوعة من ورقة وتبغ بل من معدن مقاوم للصدأ مع خزان مملوء بالنيكوتين، بالإضافة الى بطارية قابلة للشحن، كما أنها سكارة بلا دخان،  ظهرت في الأسواق العالمية عام 2004 ومصدرها الصين.
بسرعة عجيبة "كالعادة" انتشرت السيكارة الألكترونية في السوق العراقية وازداد عدد مستخدميها لاعتبارات متنوعة, وكانت في بداية الأمر تباع في الصيدليات فقط , لكنها سرعان ما أصبحت تباع في البسطات على الأرصفة، وفي محلات السلع الغذائية أسوة بالسكائر العادية.  كذلك شهدت انخفاض عجيب لسعرها عن السابق .
وبسبب انتشارها المقرون بالاشاعات المروجة التي تطلق عليها تهافت على استخدامها الكثير من العراقيين، خصوصا الطلبة، والمراهقين وغيرهم.
الغريب أن الأبحاث العلمية حولها قليلة، بعضها يعتبرها "منجز صحي يدعم الخلاص من التدخين", بينما يحذر منها البعض الآخر ويشير إلى أن خطرها أكثر من السكائر العادية!.
 
السيجارة الالكترونية أرخص!
 
يقول المواطن سجاد الربيعي، من سكنة مدينة الصدر: كنت في السابق لا أصبر عن تدخين السجائر أكثر من ساعة، واستهلك في اليوم الواحد علبتين وأحيانا أكثر من السجائر , لكن بعد ان نصحني صديق باستخدام السكارة الالكترونية وجدت أنها تساعدني فعلا على تقليل التدخين . ولذلك اشتريت السيجارة الكترونية، وبعد عدة أسابيع تركت السجائر العادية، وأشعر الآن أن صحتي تبدو أفضل!.
الربيعي أضاف: السيجارة الالكترونية هي أشبه بالمنبه، وسعرها منخفض نوعا ما، ومن الجانب الاقتصادي هي أقل تكلفة من السجائر العادية بكثير، خصوصا انه يمكن شحنها وتعبئتها ، وكل ما أتمناه من الوزارات المعنية هو ان تخضع الكميات الداخلة العراق من السجائر الألكترونية الى التقييس والسيطرة النوعية كي يتم حماية المواطن من اي تلوث أو خطر صحي ناتج عنها.
 
تجار السجائر هم مصدر الإشاعات
 
المواطن أبو شاكر العبودي، من سكنة حي النصر يقول: مع وصول السكائر الالكترونية إلى السوق المحلية وحصول الإقبال الكثيف عليها تعرضت الى حملة شرسة معادية تحت عنوان انها تنشر مرض السرطان وانها خطر على الصحة مع أنها كانت تباع حصرا في الصيدليات لتساعد على ترك التدخين.
وأضاف: يمكن بسهولة لنا ان نشخص مركز الإشاعات، فهم تجار السكائر الذي أحسوا بمنافس بديل وقوي بدأ "يسرق" السوق منهم، بسبب عزوف الكثير من الشباب عن تدخين السكائر العادية وتحولهم إلى استخدام السكارة الألكترونية، لذلك عملوا على تشويه هذه السكارة ووصفها بالخطرة جدا على صحة الإنسان، وقد نجحوا تقريبا بسبب طبيعة المجتمع العراقي التي تستجيب سريعا للإشاعات، من دون التدقيق والانتباه وفهم حقيقة المنتج الجديد.
العبودي أضاف: أنا تركت السكائر العادية ومنذ اكثر من عام وبدأت استخدم السجائر الالكترونية التي اجدها اقل ضررا على الصحة.
 
سيجارة بلا دخان
 
يقول كرار طارق، موظف حكومي: اطلعت شخصياً على تقارير منظمة الصحة العالمية بخصوص السجائر الالكترونية فوجدت التقرير يوضح الفرق بين السيجارتين حيث ينبه إلى أهم فارق وهو أن السجائر الالكترونية لا تحتوي على التبغ ولا تعمل بمبدا الاحتراق وهذا يعني ان مدخن السجارة الالكترونية لن يستنشق النيكوتين والذي يمثل أكبر خطر على الصحة . وقد نصحت والدي وهو مدخن منذ عقود باستخدام السيجارة الالكترونية بدل السيجارة العادية واستجاب لاقتراحي، وهو اليوم أقل تدخينا من قبل! .
 
صراع محموم
 
فاروق البياتي، ماجستير اقتصاد،  يقول: بسبب مضار السجائر العادية على صحة الإنسان, سارعت كبرى شركات إنتاج الأدوية إلى إنتاج أدوية تساعد على التخلص من آثار التدخين او تساعد على الإقلاع منه، وتمثل علاجاً جيداً, لكن الشركات الالكترونية دخلت على الخط فقامت بإنتاج السجارة الالكترونية وبذلك سحبت البساط من تحت شركات إنتاج الأدوية من جهة، ومن جهة أخرى دخلت كمنافس قوي ضد كبرى شركات السجائر , فتم فتح جبهيتن الهدف منهما تمرير السجارة الالكترونية وانجاحها بغية جني ارباح طائلة، بينما قام الطرف الآخر بعملية تسقيط للسجائر ?لالكترونية باعتبارات غريبة!.
ويبدو لي أن الصراع بين الطرفين لا علاقة له بالاهتمام بصحة الانسان بقدر ما هو المحافظة على الارباح والانتصار على المنافس الجديد.
 
أقل ضررا على البيئة
 
المواطن صادق جمعة ، من سكنة حي القاهرة  يضيف: اشتريت اول سجارة الكترونية منذ ثلاث سنوات لأني أحب التدخين وأسعى للتقليل من مضاره , فاخترت السجارة الالكترونية، والحق أنني أجدها أقل ضررا من السجائر التقليدية، ويمكن معرفة ذلك من المكونات المؤلفة لها،  فمكونات السجائر العادية أكثر خطرا على الصحة لما تحويه من نسبة من النيكوتين والقطران ، بينما أرى في استخدام السجائر الالكترونية فائدة من جهتين، أولا هو أقل ضررا على البيئة لأنها سكائر من دون دخان , وثانيا تعتبر خطوة أولى لتقليل من التدخين، أو إلى الإقلاع عنه.
 
عرض وطلب وأرباح
 
التقينا بالمواطن أبو محمد، أحد تجار بيع السكائر العادية في منطقة جميلة بالجملة،  فقال : مع انتشار السجائر الالكترونية في السوق بدأنا نحس بانخفاض نسبي لمبيعاتنا من كميات السجائر، وأصبح بعض التجار يخفضون مشترياتهم منها بسبب انخفاض الطلب ,  لكن لم يستمر الحال على هذا المنوال، فبعد فترة عادة مبيعاتنا للارتفاع والسبب هو الأخبار والتقارير التي صدرت من منظمات عالمية مختصة بالصحة أفادت بأن السجائر الالكترونية تمثل خطر على صحة الإنسان.
 
وعند جهينة الخبر اليقين!
 
أما الطبيب محمد أحمد فقال: أنا كطبيب أولا أناقش المكونات للسجارة الألكترونية والسجارة العادية، وأجد أن مكونات السجائر العادية هي أكثر خطرا , كما أن طريقة الاستخدام لها دور مهم آخر، فالسجائر العادية تعتمد على مبدأ الاحتراق وله مضاره، اما السجائر الالكترونية فتعتمد على مبدا التسخين وهذا فرق مهم لأن الأول ينتج دخان بخلاف الثاني , ثانيا الأبحاث العلمية التي اطلعت عليها لا تشير لمخاطر من السجائر الالكترونية بقدر مخاطر تدخين السجائر التقليدية . لذلك اعتبرها أكثر أمانا، وربما هي مفتاح الوصول للإقلاع التام عن التد?ين .
 
التدخين.. التدخين
 
المواطنة ام هادي، موظفة متقاعدة ، تقول: ما دامت سجارة فهي خطر حقيقي على الصحة, وأرى خطر السيجارة الالكترونية بنفس قدر خطر السيجارة العادية.
وأضافت: أنا أعتقد ان سبب التدخين يعود لأسباب ترتبط بالعقد النفسية وليس للحاجة النفسية , وهي حالة مزعجة تسبب الكثير من المشاكل، وفي الدول الغربية وجدوا الحلول لمعالجتها ، أما نحن فنصدر القوانين ولا نتمكن من تفعيلها والسبب هو ضعف قدرات السلطة التنفيذية , فما فائدة ان يجلس البرلمان ويشرع قانون يحارب التدخين ثم لا نجد للقانون أي تطبيق في حياتنا اليومية .
 
يجب السيطرة على الاستيراد
 
احمد عواد ، 32 سنة يقول : الدولة التي ترغب بمستقبل أفضل لشعبها عليها  أن تقدم على السيطرة على الاستيراد ووضع استراتيجية بعيدة المدى لتنظيم الاستيراد مع وضع قوانين وتعليمات تساعد المنتج المحلي وتحمي المستهلك من خطر الفوضى , بالإضافة للاهتمام بالأبحاث العلمية حول أي منتج جديد كي نتعرف عن مخاطره أو فوائده.
وأضاف: تدخل السجائر الالكترونية ضمن حقل المنتجات التي تناقضت الأخبار حول استخدامها، لذا من الأفضل لنا أن نقوم بمنعها الى ان يتبين حقيقة الأمر، وهذا أسلم للمجتمع من منتج مشكوك فيه من ناحية سلامته وخلوه من الخطر على حياة الانسان . 
 
التقارير تثبت خطر السيجارة الالكترونية
 
اما وسام ياسين فيقول: الحقيقة ان السجائر الالكترونية تمثل خطر حقيقي على الصحة بسبب استخدام مواد سمية خطيرة تمثل العنصر الأهم في مكوناتها, ويؤيد هذا الكلام الكثير من البحوث الطبية. وشخصيا ساهمت في جعل بعض أقاربي يقلعون عن استخدامها لأنها لم تساعدهم على ترك التدخين  بل ازدادت صحتهم سوءا.
 
السيجارتان سيئتان
 
اما ستار جبر حسين فيقول : لو اننا تابعنا التشريعات في بعض بلدان أوربا وأمريكا نجدهم يتعاملون مع السجائر الالكترونية كتعاملهم مع السجائر العادية فيتم منع استخدامها في الاماكن العامة وفي وسائل النقل مع أنها لا تصدر دخانا , مما يدلل على خطرها المساوي لخطر السكائر العادية.
 وأضاف: يجب الحذر من كل جديد من موضات السجائر وأنواعها، وأي منتج من السجائر يجب التأكد منه قبل أن يدخل الى السوق، ولا يكون النظر مقتصرا على جانب الربح المادي فقط .
 
السيجارة الالكترونية بوابة للتدخين
 
الصيدلاني محمد الجبوري، يقول: أصبحت السجائر الالكترونية هي البوابة للإدمان، وتعتبر خطر حقيقي على الأطفال والمراهقين والشباب والطلبة المدخنين عموما، خصوصا بعد انتشارها بينهم، حيث بدأوا يتعلمون مذاق النيكوتين منها، وهناك حديث عن نسب مرتفعة بين طلاب المدارس من المدخنين للسجارة الالكترونية.
وأضاف: نحتاج لتوعية مدرسية كي نحمي الطلبة والأطفال خصوصا من هذا الخطر الجديد الذي يداهم أجيالنا, علما ان الإجراءات التي تحمي هؤلاء هي بيد السلطة التنفيذية , كما أن السطات الرقابية غير فعالة.
 
 
**********
ص9

بواكير التغلغل البريطاني في العراق
(1-2)
د. مجيد مسعود
تمهيد
هذه المقالة مستمدة بتصرف من موسوعة معنونة "دليل الخليج"، حيث يقول المؤلف البريطاني لوريمير أن تزايد أهمية الخليج بعد عام 1899 أدى إلى ظهور الحاجة إلى ملخص تاريخي وجغرافي لهذه المنطقة، ولهذا أَمَرَنا نائب الملك البريطاني في الهند بجمع مواد هذا الدليل عام 1903 فأعده المؤلف مع فريق عمل من مختلف التخصصات. وهو من قسمين، الأول لتاريخ المنطقة وما حولها، والثاني كمعجم جغرافي للمنطقة. نُشر قسمه الثاني عام 1908، أما القسم الأول فمات مؤلفه عام 1914 قبل إنهائه، فصدر بعد وفاته.
والقسم الأول من ستة مجلدات (2776 صفحة)، في حين القسم الثاني في سبعة مجلدات (2595 صفحة)، والملاحق تضمنت الخرائط وشجرات الأنساب للأسر الحاكمة.
نقدّم هذا الملخص المكثف عن شركة الهند الشرقية (نكتفي لاحقاً باختصار اسمها إلى "الشركة" أُعدَّ استناداً إلى الطبعة العربية التي أعدها الديوان الأميري في قطر. جدير بالذكر أن محتوى هذا الدليل قد تضمن آراء وملاحظات وتعابير ومسميات تُعبرُ عن رأي المؤلف ومن معه، وهو يحمل وجهة نظر السلطة البريطانية ومصالحها، لاسيما في فترة إصدار الدليل. ولهذا فهي بحاجة لمراجعة وتمحيص المؤرخين من أبناء المنطقة، وتحليل هذه الحقب التاريخية من منظور المصلحة العامة لشعوب المنطقة. وقد وجدت من المفيد إطلاع القراء على بعض الوقائع التاريخ?ة كما وردت في هذا الدليل، لاسيما دور هذه الشركة في التمهيد للتغلغل البريطاني في العراق.
إن هذه الوقائع التاريخية تؤكد أن دور الدولة في البلدان التي نشأت فيها الثورة الصناعية وحققت التراكم الرأسمالي، كان كبيراً ومباشراً في حماية صناعاتها وتغذيتها بالمواد الأولية الرخيصة وغزو الأسواق حتى بالسلاح، وذلك بعكس ما يدعيه المطالبون بتحجيم دور الدولة في النشاط الاقتصادي، لصالح القطاع الخاص محلياً كان أم أجنبياً. والنتيجة هي شفط الفائض الاقتصادي الوطني وتسريب غالبيته للخارج، وبالتالي إجهاض محاولات التنمية الحقيقية لإشباع الحاجات الأساسية للمجتمع وفئاته الأساسية.
 
علاقة الدول الأوروبية بالخليج
 
عرفت الدول الأوروبية الخليج للمرة الأولى خلال المحاولات التي بذلها البرتغاليون في القرن السادس عشر للتخلص من احتكار العرب للتجارة بين آسيا وأوروبا، ثم ظهر الهولنديون في مطلع القرن السابع عشر، وعندما أحرزت بريطانيا انتصارها على الأسطول الاسباني عام 1588 كثّفت نشاطها التجاري مع الهند عبر هذه المنطقة. تأسست الشركة عام 1600 بمرسوم ملكي وكان عدد المساهمين الأصليين فيها (217) مساهماً، وبرأسمال مدفوع مقداره (68873) جنيهاً. بدأت بتثبيت أقدامها في الهند، بين عامي 1600 و1612 خرج (12) أسطولاً تجارياً بأموال المساهمين?إلى الهند، أي بمعدل أسطول واحد سنوياً. وفي عام 1608 وصلت أول سفينة إنكليزية إلى "سورات" في الهند، وكان قبطانها يحمل توصية من الملك البريطاني إلى حاكم سورات الذي استقبله بترحاب. وعام 1616 تأسست أولى الوكالات التجارية الإنكليزية في إيران, بواسطة ممثل الشركة، تنفيذاً لتعليمات المقر في لندن، ومعه خطاب من الملك يقره على فتح باب المتاجرة مع إيران، واضعاً بذلك حجر الأساس لمحطة على طريق الهند. كان طابع الشركة في ذلك الوقت تجارياً بشكل أساسي، لكنها أدركت بالتجربة أن الوضع والمكانة السياسيين تتغلبان في نهاية المطاف ?لى الصبغة التجارية.
انتقلت ملكية بومبي ومينائها عام 1661 من البرتغال إلى التاج البريطاني، كجزء من هدية زواج الأميرة البرتغالية من الملك البريطاني! مع تعهد بضمان سلامة أملاك البرتغال في جزر الهند الشرقية. تنازل ملك بريطانيا عام 1666 عن بومبي ومينائها للشركة مقابل إيجار سنوي قدره عشرة جنيهات سنوية…! فأقامت الشركة سلطتها، وبعد 18 عاماً نقلت مقرها الرئيسي في الهند إلى بومبي. وأرسل مقر الشركة في لندن عام 1690 تعليماته إلى رئاسة فرعها في بومبي، جاء فيها "إن زيادة الأرباح هي محل اهتمامنا بمقدار ما هي تجارتنا، وهذا هو الذي يحملنا على?أن تكون لنا قوات نواجه بها أحوالاً قد يقع فيها لنا عشرون حادثاً تعرقل تجارتنا. إن هذا هو الأمر الذي يجعل منا أمة في الهند…"! هكذا وجهت الشركة التجارية نشاطها إلى سياسة السيادة الإقليمية على الأرض. وحين تأسست "شركة الهند الشرقية الجديدة"، اندمجت الشركتان عام 1708 باسم: الشركة المتحدة للتجار الإنكليز في جزر الهند الشرقية.
 
ملامح العراق في مطلع القرن 17
 
كتب الرحالة البرتغالي تيكسيرا الذي زار العراق عام 1604 وصفاً لمشاهداته، جاء فيها أن السور الذي يُحيط ببغداد من الشرق، كان مبنياً من الآجر المحروق. ترتبط به عدة منشآت، بينها أربعة تحصينات في كل منها عدد من المدافع البرونزية الثقيلة وهي بحالة جيدة. وخارج السور خندق عميق، وفي بغداد دار لصك النقود الذهبية والفضية والمعدنية. وفيها مدرستان إحداهما للرماة والثانية لحملة البنادق. وكانت التجارة تسير إلى الهند عن طريق دجلة فالبصرة. وإلى حلب عبر الصحراء، وفي أوقات السلم هناك طريق مباشر للتجارة مع إيران.
 
بداية التجارة البريطانية في العراق
 
بدأت العلاقات التجارية بين بريطانيا والعراق بإرسال باخرة عليها شحنة صغيرة إلى البصرة عام 1635. وبعد خمس سنوات وتحت ضغط المنافسة مع الهولنديين، أرسلت الشركة اثنين من موظفيها إلى البصرة. إلا أن السوق كان مُتخماً بسلع أسطول برتغالي قادم من مسقط، لهذا لم يبيعا من شحنتهما إلا ما قيمته 30 ألف ربية. ويبدو أن الاضطرابات السياسية في العراق عام 1614 قد أعاقت تقدم الشركة، وبعد عامين فتحت في البصرة وكالة تجارية واجهت منافسة الهولنديين. عام 1657 صادرها والي البصرة، بسبب إشاعة روّجها التجار عن قرب تصفية الشركة لأعمالها ?ي العراق. لكنها بعد أربع سنوات أرسلت مندوبيها كرانمر وسانتهيل إلى البصرة على ظهر الفرقاطة أميريتا وهي تحمل شحنة من الأقمشة والفلفل والأخشاب والرز وغير ذلك، على أن يُذكرا الوالي بوعده بأن يُقدم للشركة مقراً أفضل من الذي استولى عليه.
عام 1661 وقعت بريطانيا وتركيا اتفاقية الامتيازات الأجنبية في الشرق، التي حددت بشكل عام حقوق رعايا بريطانيا في الامبراطورية العثمانية ومنها العراق.
 
الهولنديون والفرنسيون في العراق
 
خلال تلك الفترة كان للهولنديين مقيمية في البصرة، وقد ألقت السلطات التركية القبض على المقيم بتهمة علاقته مع إحدى البغايا…! وقبل إطلاق سراحه أجبروه على دفع رشوة (50) ألف روبية، بعدها سافر البارون العاشق، وأُغلقت المقيمية الهولندية.
 
تزايد نفوذ الشركة
 
تشير بعض الأحداث إلى تزايد نفوذ الشركة خلال النصف الثاني من القرن الثامن عشر. فعلى سبيل المثال حصل نزاع بين قبيلة بني كعب والسلطة التركية، حيث كتب الوالي علي باشا في تشرين الأول 1763 إلى مسؤول وكالة الشركة قائلاً: إنني أريد في سبيل تأمين مصالح حكومتي أن أسير بجيش عن طريق البر، وترسل أنت سفنك لمحاصرة مصب النهر، ولك الحرية المطلقة في أن تحرق وتدمر، أو تستولي على أي شيء تصادفه مما تملكه قبيلة بني كعب… أرجو أن تثق بأن مساعدتكم الفعالة هذه ستلقى من السلطان كل اعتراف وتعويض…".
وتنوعت تجارة الشركة من استيراد المنسوجات الحريرية الرقيقة والصوفية الخشنة، كما كان البن اليمني بنداً هاماً من قائمة المستوردات. وأصبح تصدير التمور العراقية تجارة رابحة للشركة. وقد أبدى مجلس إدارة الشركة اهتمامه بضرورة المحافظة على الطريق البري للاتصال بين أوروبا والهند عبر البصرة – بغداد – حلب. حيث كان يرتاده مسافرون أوروبيون معظمهم من العاملين في الشركة أو في رعايتها، ممن كانت تواجههم مخاطر تطلبت اتخاذ إجراءات للحماية.
 
تنظيم عمل الوكالة
 
دبت الخلافات بين العاملين في الوكالة وتبادلوا الاتهامات باختلاس أموال الشركة، مما أدى إلى فصل عدد منهم بعد تحقيق أجراه مبعوثا الشركة، كما أن العلاقة بين الوكالة ومجلس الإدارة في بومبي أو المقر الرئيسي في لندن مرت بأزمات، وحصلت شكاوى من تجار البصرة عن تأخير الوكالة لنقل بضائعهم من الهند، مما دفع المقر في لندن لإعادة تنظيم عمل الوكالة.
كانت القبائل جنوب بغداد مستقلة عملياً، تدفع أموالاً للوالي مقابل حمايته لها. وكانت مقرات شيوخ القبائل تتوفر فيها مواد التموين الضرورية، ولديهم الخيول الأصيلة، وكانوا يجبون الضرائب على القوارب النهرية باسم الشيوخ ولصالحهم. أما السلطات التركية فكانت تجبي الضرائب المختلفة، مثل ضريبة البحر في ثغر البصرة بواقع 3 بالمائة من قيمة البضائع التي يوردها التجار، وترتفع أحياناً إلى 8 بالمائة. كما تجبى الضريبة نفسها على البضائع التي تشحن إلى خارج العراق من البصرة، وإلى بغداد وحلب. وهناك ضريبة على النخيل والتمور، ورسوم أ?رى لقاء بعض الخدمات. وكانت بغداد مركزاً تجارياً وصفها بارسونز: "إنها السوق الكبير لمنتجات الهند وإيران والقسطنطينية وحلب ودمشق، باختصار إنها أكبر مخزن في الشرق".
في خريف 1773 كان الحاكم الإيراني في كرمنشاه يعد قواته لاحتلال كردستان التي كانت تابعة لولاية بغداد. وكانت الحجة الظاهرية لدوافع الهجوم المحتمل سوء معاملة الزوار للعتبات المقدسة، والمطالبة بإلغاء الضريبة التي تستوفى منهم. أما السبب الفعلي لهذا التوتر فيعود إلى سعي الشركة لتحويل طرق تجارتها من الهند عبر إيران واستبدالها بالعراق.
 
الأتراك يستعيدون البصرة
 
كان احتلال الإيرانيين للبصرة عبئاً ثقيلاً عليهم، ومشروعاً خاسراً اقتصادياً، ولهذا انتهى عام 1779. فقد أرسل صديق خان مندوبيه للتشاور مع لاتوشوايراهام، حيث حصل منهما على قرض بقيمة 600 تومان لنفقات نقل قواته الإيرانية. وبعد رحيلهم سيطر رجال بني كعب والمنتفك على المدينة إلى حين إعادة السلطة التركية السيطرة عليها. وانتعشت التجارة البريطانية في البصرة خلال السنوات العشر التالية لرحيل الإيرانيين، ثم تراجعت بسبب تمرد رئيس قبيلة المنتفك وسيطرته على المدينة لفترة قصيرة، بعدها طاردته السلطات التركية وفرضت حكمها على ا?بصرة.
عندما شغر منصب الوالي في بغداد، قام ممثل الشركة بإرسال الأموال للسفير البريطاني في القسطنطينية لارشاء كبار الموظفين وأم السلطان لقبول مرشحهم سليمان باشا، الذي كان مديناً للوكالة مالياً ومعنوياً لإطلاق سراحه من السجن الإيراني، ولهذا كان مخلصاً للبريطانيين. وعند تسلمه لمنصب والي بغداد قدمت الشركة له كشفاً بمبلغ (2000) جنيه، طالبوه بتسديدها، وهي بمثابة التكاليف التي أوصلته لهذا المنصب، وكان الوالي لا يخفي شكوكه من كون السفير قد احتفظ لنفسه بالقسم الأكبر من هذا المبلغ. في عام 1783 وافقت حكومة بومبي على اقتراح ?لمقيم بتعيين وكيل دائم للشركة من أهل البلاد ويكون مقره في بغداد وبمرتب شهري (100) روبية. وتكون مهمته تسهيل الأمور للشركة من قبل والي بغداد، وتم ذلك اعتباراً من حزيران 1781، ومكافأة لخدماته صرفت له رواتب عن الفترة السابقة.
تأزمت علاقة الشركة في العراق في نهاية حكم سليمان وكان السبب الظاهر دفاع المقيم البريطاني عن مسيحي متهم بقتل يهودي، فقامت الجالية اليهودية بتهديد المقيم البريطاني وتمزيق علم الشركة، ونظراً لتردد الوالي في حسم الموضوع، انسحب المقيم مع بعض موظفي الشركة إلى الكويت وصارت الوكالة تدير عملها من هناك. وعندما تقدم الوالي بشكوى لمقر الشركة في لندن، صار أمرها في نيسان 1795 بتعيين مقيم جديد وعودة الوكالة لممارسة نشاطها في البصرة.
ثم صدر قرار عام 1798 جاء فيه: بناء على اقتراح هارفورد جونز فقد عَيَّنه صاحب الجلالة الملك واللجنة السرية للشركة مقيماً لدى الوالي سليمان في بغداد بدرجة وكيل سياسي، وتقديم العون المالي للباب العالي، والعمل معاً لإحباط مخططات نابليون التي تستهدف المشرق. وبهذا وضعت أسس الاتفاق البريطاني – التركي المضاد لنابليون في المشرق.
توسعت المقيمية البريطانية في بغداد وتم تزويدها عام 1800 بحرس من الهند قوامه 3 ضباط و26 مجنداً من الهنود، كما جرى تعيين بريطاني لفحص الوالي بتوجيه من المقيم كإشارة لتحسن العلاقات بينها. وظلت المراسلات الرسمية تنقل بانتظام عبر الصحراء من البصرة إلى بغداد فحلب ومنها إلى لندن.
 
اضطراب الوضع في العراق
 
عام 1801 قرر الباب العالي عزل والي بغداد فحاول التمرد، وحين تخلى عنه أنصاره، عمد إلى الفرار وبعد عبوره نهر ديالى هدم الجسر لتأمين مؤخرته، ولكن استطاع أفراد من قبيلة شمر القضاء عليه ومن معه، فعيّن الباب العالي عبد الله والياً على بغداد، فوصفه المقيم البريطاني بأنه واسع الثقافة مقتدراً إدارياً ومتحرراً دينياً، وأنه موال للإنكليز معتبراً مصالحهم لا يمكن فصلها عن مصالح الباب العالي في مثل هذه البلدان…! وكان من أول أعماله تعيين مُتَسلّماً جديداً للبصرة يؤمن مصالح الشركة أفضل من سلفه، وقام بحملة عسكرية ضد عبد ال?حمن باشا الكردي مستهدفاً إخضاع كل كردستان لتصبح ولاية بغداد أقوى أقاليم الامبراطورية العثمانية فلم يفلح بتحقيق حلمه هذا. ثم اصطدم بقبيلة المنتفك بزعامة الشيخ حميد بن ثامر، فغلبته واستسلم لها مقابل ضمان سلامته، إلا أنه قتل، وازدادت هذه القبيلة قوة على أثر انتصارها على والي بغداد عام 1813.
تقدم والي بغداد الجديد بطلب أسلحة وذخائر وخبرات ضباط إنكليز، وأنه سيدفع جميع التكاليف. في البداية رفضت حكومة الهند هذا الطلب. إلا أن مجلس مدراء الشركة أوصى بقبوله مبيناً "لا شيء أرخص من المعلومات، وهي ميزة للدولة التي تحوز عليها، مقارنة بتلك التي لا تتوفر لها مثلها، ونحن نود أن يكون هذا في ذهنكم دائماً، وبكل البلاد المجاورة".
وكانت أطماع روسيا قد أصبحت عاملاً هاماً في رسم السياسة البريطانية في آسيا، وربما كان مجلس إدارة الشركة مهتماً بالموضوع، لأنه يخشى تسلل أوروبيين من غير بريطانيا إلى العراق بصفة خبراء ومدربين عسكريين، وهذا أحد أسباب نصيحته بقبول طلب والي بغداد والمماثل له.
 
 
نفوذ بريطاني دائم
 
بطلب من حكومة بريطانيا زار الرحالة فرايزر العراق عام 1834 وقدم تقريراً جاء فيه: "لايمكن أن نسهب في وصف الميدان الذي يفتحه التغيير في الحكومة في ما يخص الصناعة ورأس المال بين النهرين. إنها من أفضل المناطق مناخياً وتربة وقرباً من مراكز الحضارة والتمدن في العالم القديم. وإذا تطور الإقليم العراقي وساده الهدوء والأمن فإنه سيصبح هدفاً هاماً من أهداف الدولة البريطانية، ومهما كان شكل الحكومة التي تقوم فيه، أو طبيعة ومدى ارتباطها بالباب العالي مستقبلاَ، فإن على الدولة البريطانية، واجباً وفرضاً أن يكون لها نفوذ دائم?في حكومته. بل أنها يجب أن تقوم هي نفسها بتوجيه كل السياسة والإشراف على جميع التطوير والاصلاح، مهما كانت الأداة التنفيذية التي تنفذ رغباتها".
تمت خلال الفترة 1826 – 1832 عمليات مسح هامة لجزء من ساحل بلاد الشام ولنهري دجلة والفرات، وبشكل خاص أسفل دجلة كمنطقة هامة. وفي عام 1833 قابل الكابتن تشيزني الذي وضع خطة الاتصال بالهند عن طريق العراق الملك فشجعه على الاستمرار ونصحه بإعداد أسطول بخاري صغير، يكون مرساه بين النهرين ليساعد على عرقلة تقدم روسيا. وقد وافقت لجنة الملاحة التجارية على هذا المشروع واعتمدت له مبلغ (20) ألف جنيه، أضافت إليه الشركة (5) آلاف جنيه. وأصدرت الحكومة التركية فرماناً يسمح لشركة الملاحة البريطانية بتسيير سفن بخارية في الفرات، لس?هيل التجارة بين البلدين وهكذا فقد صممت الباخرتان "دجلة" و"الفرات" في ليفربول، ونقلتا قطعاً صغيرة عبر الصحراء إلى الفرات الأعلى. ووضع مرجل الباخرة بعربة يجرها (104) من الثيران القوية، ومعها (52) رجلاً، مروراً بسوريا التي كانت عهد ذاك تحت حكم محمد علي باشا والي مصر.
 
مجزرة كربلاء
 
عاشت كربلاء منذ 1842، ولحوالي العشرين عاماً، أشبه بجمهورية ذات حكم ذاتي، معفاة من مطالب ممثلي الباب العالي. وكانت قد شهدت تمرداً أدى إلى مقتل ثلاثة مبعوثين ممن أوفدهم إليها والي بغداد. وعندما تولى نجيب باشا ولاية بغداد، أراد أن يمد نفوذه إلى كربلاء فاصطدم مع أهلها الذين استعانوا بمسلحي العشائر المجاورة. وعندما أمر الوالي نجيب بالزحف بفرقة من الفرسان مع عشرين مدفعاً وثلاث فرق مشاة إلى كربلاء، ومحاصرتها. وبرفضهم الاستجابة اشتعلت المعارك، وكان ميزان القوى لصالح قوات الوالي، التي ارتكبت مجزرة دموية بأهالي كربل?ء وسلبت ممتلكاتهم، وحولت مرقد العباس بن علي بن أبي طالب إلى ثكنة عسكرية ومربطاً لخيولهم، إمعاناً في إذلالهم بإهانة مقدساتهم.
 
الضرائب المتزايدة على الفلاحين
 
في صيف 1849 نشأت أزمة حادة حول شط الهندية، نتيجة الضرائب الباهظة على أراضي المزارعين، فثارت قبائل المنطقة وطردت الملتزم بجمع الضرائب مع معاونيه، وسيطر الفلاحون على مخازن محصول الحنطة، الذي هو أصلاً من ثمرة عملهم.
وفي ذات الوقت ثارت قبيلة شمر في المنطقة الواقعة بين سامراء وتكريت، وتمكن الوالي التركي نجيب باشا بالاستعانة ببعض المأجورين من قتل رئيس القبيلة وإخماد انتفاضتها، كما فعل مع قبيلة بني لام في الهندية والمناصرين لها من قبائل المنتفك والظافر والدليم وعفج وخزعل.
وفي هذا الوقت الحرج للوالي توحد أهل النجف وأعلنوا ثورتهم ضده، فجند لهم قوات الحلة والديوانية بقيادة سليم باشا. وفي المقابل حصن الأهالي أنفسهم بالخنادق في الأحياء الآهلة بالناس، وأقاموا المتاريس في الطرقات وربطوا البيوت بشبكة من الألغام والدهاليز (آبار المياه المتصلة ببعضها ولها منافذ في المنازل). ومن المعروف أن الجندي التركي يحارب في الميادين المكشوفة، إلا أن عزيمته تنهار أمام المقاوم الكامن المختفي المؤمن بقضيته.
وفي هذه الظروف لم ير سليم باشا أمامه إلا طلب المفاوضة مع الأهالي بواسطة المجتهدين. وجاءت تسوية بترحيل زعماء المنتفضين إلى خارج المدينة مع سلاحهم، ولما هدأت الحالة غدر الحكمدار بالأهالي وهاجمهم بعد أن ضعفت مقاومتهم فأوقع فيهم خسائر كبيرة. وظلت الحامية العسكرية في النجف على عكس ما جاء في اتفاق التسوية، وهذا ما دفع الأهالي للعودة للإنتفاض بعد سنتين فتمكنوا من طرد القوات التركية عن المدينة.
حكومة إقليم العراق وصفها القائد البريطاني جونز عهدذاك بالقول: "لا هم لها إلا إضعاف هؤلاء الفقراء الذين إذا اتحدوا عرفوا السبيل لهز أركان الدولة". وأضاف قائلاً "إن هذه البلاد لا تعرف قتل الناس بسبب معتقداتهم الدينية (…) وهناك تسامح في معاملة اليهود والمسيحيين، حيث أنهم يتمتعون بحصانة لا يتمتع بها إخوانهم في أي مكان آخر…".
وتم تشكيل فريق فني بريطاني روسي بوجود ممثلين للأتراك والإيرانيين لرسم الحدود بين البلدين وفقاً لنصوص معاهدة أرضروم الثانية.
 
تضخم المصالح البريطانية في العراق
 
تميزت الفترة 1839 – 1861 بتضخم المصالح البريطانية في العراق (تحت الحكم التركي) مع زيادة الصعوبات في الحفاظ عليها وحمايتها. كما يلاحظ بأن المصالح التجارية الخاصة بالرعايا البريطانيين والمصالح السياسية للحكومة البريطانية لم يكونا على وفاق دائماً خلال تلك الحقبة. ففي عام 1845 كانت الشركات البريطانية العاملة في بغداد هي:
1 – السادة ميلز وشركاهم.
2 – السادة أ. هكتور وشركاهم.     3 – السادة لنش وشركاهم.
في عام 1859 طلبت شركة السادة لينش وشركاهم الحصول على فرمان رسمي "تمنح بموجبه حق الملاحة في أنهار البلاد بسفن بخارية بريطانية مسجلة". واستجابة لهذا الطلب صدر الكتاب الوزاري عام 1861 حيث نجحت الشركة بموجبه في إنزال سفينة بخارية لها تدعى "مدينة لندن".
وخلافاً لتوجه حكومة بومباي بالمطالبة بإلغاء الوكالة السياسية البريطانية في العراق بحجة تقليص النفقات، بقيت حكومة الهند مصرة على إبقاء الوكالة وتعيين العقيد رولينسون ودعمه، بسبب ثقتها بإمكانات العراق الهائلة للمصالح البريطانية.
أرسلت شركة الهند الشرقية ثلاث سفن بخارية إضافية صنعت من الحديد ووصلت من انجلترا عبر ممر رأس الرجاء الصالح، وهي "آشور" و"نمرود" و"نيثوكريس"، إضافة إلى سفينة "الفرات" التي كانت الشركة قد احتفظت بها في العراق. وصارت هذه السفن الأربع المسلحة تشكل أسطولاً تجارياً يعمل في نهري دجلة والفرات بقيادة الملازم هـ. ب. لينش. وكان وقودها من خشب العبل يمدها به الأهالي في المحطات المعينة بموجب عقود مبرمة.
قام البريطانيون خلال تلك الفترة بالاستكشافات وأعمال المسح في نهري دجلة والفرات والمنطقة المحاذية إلى إيران من أجل ترسيم الحدود. وفي عام 1853 تم وضع مشروع تخطيط شامل لمدينة بغداد، الذي استعاره والي بغداد والمقيم البريطاني فيما بعد في عام 1912 لأغراض مشروع إضاءة بغداد بالكهرباء وتأسيس ترامواي كهربائي. وقام القائد (جونز) ومعاونوه باستكمال هذه المسوح للمنطقة الممتدة من المسيب على نهر الفرات حتى الزاوية الشرقية – الغربية من بحر النجف. وأعاد خلفه القائد (سلبي) مسح مناطق بابل وكربلاء والكوفة والنجف بالطريقة التثل?ثية. كما جرت أعمال التنقيب عن الآثار في مواقع متعددة. وبهذا تحول العراق من بلد مجهول للبريطانيين إلى بلد رسمت معالمه الرئيسية بشكل واضح.
 
 
مشروع سكة حديد
وادي نهر الفرات
 
انتهى التفكير في المشروع الداعي لإنشاء مواصلات سريعة بين أوربا والهند، بإنشاء سكة حديد تحت الرعاية البريطانية من البحر الأبيض المتوسط حتى الخليج مروراً بوادي نهر الفرات(*). وكانت شركة الهند الشرقية سنداً له، وتم الحصول على امتياز له من الباب العالي، وطلب الدعم المالي له من الحكومة البريطانية. ويبدو أن الحكومة البريطانية قد توصلت في النهاية بأن ليس في إمكانها إعطاء ضمانة مالية لهذا المشروع. ثم اتضح بأنه دون ضمانة يرتكز لها يصبح غير مغر لأصحاب المال فانقضت المدة المقررة لاستعمال حق الامتياز دون أن تنتفع منه ?لشركة.
ومن مشاريع تلك الحقبة تنظيف قناة الحسينية التي تمد كربلاء بمياه الفرات والبالغ طولها عشرين ميلاً، بسبب كثرة رواسب الطين فيها، وعجز السلطة التركية الحاكمة عن تنفيذ هذا المشروع. فتبرع مير ناصر خان الزند بمائة ألف روبية، معتبراً ذلك واجباً دينياً، فأنجز المشروع.
وتشير وصية الملك أوضى في الهند (زوج ممتاز محل) إلى شركة الهند الشرقية، التي أقرضها مبلغاً كبيراً من المال، بأن تحول نصف أقساط القرض إلى النجف وكربلاء لصرفها بواسطة المجتهدين على المستحقين، اكتساباً لمرضاة الله. وجاء في إحدى رسائل رولينسون "إن هناك مبالغ محترمة حولت من أهدافها الخيرية لتصرف في سبيل أطماع شخصية.. وإن السلطات التركية قد امتعضت من الدفعات السرية للأماكن المقدسة في النجف وكربلاء من الهند بواسطة السلطات البريطانية..". واقترح رولينسون كعلاج لهذه المشكلة وضع الدفعات المالية لدى الوكيل السياسي في م?كمة بغداد ليتم الصرف بمعرفتها ومراقبتها!! وعندما جاء الاعتراض من الهند مطالباً بتنفيذ الوصية، اتصل رولينسون بالمجتهدين في النجف وكربلاء، ميرزا علي ناجي والشيخ مرتضى، فاستجابا بترحاب كلي لكل اقتراح طرحه لكيفية التصرف بالأموال المحولة للأماكن المقدسة.


ص 11
 
نيمار : مستعدون لدوري أبطال أوروبا
 
وكالات
عاد اللاعب البرازيلي نيمار جونيور مرة أخرى إلى اللعب بعد أن أصيب بالتواء في كاحله جعله يغيب عن الملاعب قرابة شهر، و شارك نيمار في مباراة رايو فاليكانو كبديل لبيدرو في الدقيقة 61، و تمكن من إحراز هدف جميل بعد تسديدة صاروخية. و قال نيمار بعد نهاية المباراة: "أنا سعيد جدا بهذه العودة الجيدة، أشعر أنني بحالة جيدة في الملعب. سعيد لتسجيل الهدف". الإصابة: "لقد كان شهرا طويلا، أردت أن أكون هنا مرة أخرى".
السيتي: "نحن مستعدون لدوري أبطال أوروبا. الآن سنأخذ قسطا من الراحة، ثم نعود للتدريبات استعدادا للمباراة". روسيل: "كان يتعامل معي بشكل جيد منذ أول اتصال بينا. إنه شخص عظيم وسأكون ممتنا له دائماً لأنه جلبني إلى هنا. أتمنى له التوفيق".
 
 
**********
 
عصام الديوان الوكيل الرياضي لوزارة الشباب والرياضة
 رياضتنا بحاجة الى إسهام الجميع في إعادة الاعمار
منعم جابر
القطاع الرياضي واحد من القطاعات الحياتية المهمة الا انه لازال يعاني من الارباك والفوضى وغياب القوانين المنظمة له فعلى الرغم من وجود مادة دستورية تحمل الرقم (36) من الدستور الا ان حال المؤسسات الرياضية لا زالت تعاني من سيادة التعليمات والتوجهات واللوائح غياب واضح للقوانين التي تحكم الاندية والاتحادات الرياضية او اللجنة الاولمبية الوطنية. ومن اجل تسليط الضوء على مسيرة الرياضة العراقية ودور وزارة الشباب والرياضة ورأيها بما حصل ويحصل في الرياضة كان لنا هذا اللقاء السريع مع الوكيل الرياضي للوزارة والشخصية الريا?ية الذي عرفناه لاعبا مبدعا بالكرة الطائرة مثل جميع المنتخبات العراقية وسياسيا متنورا ساهم بقوة في انتفاضة اذار عام 1991 ومساهما فعالا في المعارضة الوطنية لسياسة النظام الديكتاتوري البائس انه الكابتن عصام الديوان..
ابتدأ الديوان حديثه بالتأكيد على أن الرياضة العراقية قد تعرضت للتخريب والعبث من قبل الديكتاتورية ونظامها الشمولي وان مسؤولية اعادة بناء الرياضة هي مسؤولية كل الاخيار من النخب والاكاديميين والخبراء والمتخصصين لاعادة بنائها وهذا لايتم الا من خلال تفعيل المادة الدستورية رقم (36) والتي توجب ممارسة الرياضة من قبل الجميع وتوفير مستلزمات وادوات ممارستها وهذه المادة تعتبر انجازا كبيرا للرياضة العراقية وهي ميزة رياضة العراق واضاف بأن اولى خطواتنا هي اصدار قوانين جديدة تحكم المؤسسات الرياضية وتقونن عملها يضاف الى ذل? اهمية اخذ المؤسسات الرياضية لدورها فالاندية لابد لها من قانون ولوائح لانها اساس الرياضة العراقية والاتحادات يتوجب ان تحكمها ضوابط في تسمية اداراتها وهيأتها العامة وهذا ينسجب على الاولمبية ومكتبها التنفيذي. وهنا طالب الديوان بتكاتف الاخيار والمخلصين وتعاونهم من اجل اعادة بناء الرياضة العراقية.
 
ولكن كيف ترى موضوعة التدخل الحكومي؟
 
هناك البعض ممن يتهم الحكومة بالتدخل بالشأن الرياضي ماذا يقول في هذا؟ بصراحة هذه فرية كبيرة اطلقها البعض محاولا التخلص من المساءلة والمراقية فهل يصح ان تقدم الحكومة المليارات ولا تسأل عليها ولا تصرف اليات صرفها وكيفية التصرف بها! اكد الوكيل الرياضي على ان الجارتر الاولمبي يدعو للتعاون مع الحكومات والاستفادة من دعمها وسلطاتها لخدمة الرياضة في أي بلد من بلدان العالم. واقول بصدق ان من اطلق هذه القضية هو من يسعى للاساءة الى الرياضة وعرقلتها فالحكومة هي الداعمة الاساسية للرياضة ولا رياضة بلا دعم رسمي وشعبي!
 
الانتخابات لم تحقق الهدف المطلوب
 
قلنا للوكيل الرياضي: ماذا تقول في انتخابات الاتحادات الجارية اليوم؟ قال: انا اعتقد بأن الانتخابات القائمة اليوم مرتبكة وغير دقيقة وللاسباب التالية منها انها جرت وفق القانون رقم (16) لسنة 1986 المعدل 1988 وهذا القانون قديم مضى على اصداره اكثر من 27 سنة وانه صدر ضمن حفية زمنية تختلف في واقعها عن واقع اليوم اضافة الى ان اللجنة المشرفة على هذه الانتخابات اعتمدت الفقرة (6) بدلا من الفقرة (9) مما سبب اشكالات وخلافات كثيرة وبالتالي صعود الكثير من العناصر القريبة عن هذه اللعبة او تلك وهذا اشكال قد يضر كثيرا عليه ا?ترح وارى ان اصدار قوانين جديدة وبديلة عن القوانين (16 و18 و20) التي شاخت واصبحت مضرة برياضة العراق.
 
الوزارة هي الجهة القطاعية القائدة للرياضة
 
سألنا الكابتن عصام: عن دور وزارة الشباب والرياضة في الرياضة العراقية؟ قال: الوزارة هي الجهة القطاعية القائدة للرياضة وهي الجهة التي توفر الاموال والتخصصات الضرورية للرياضة وللاندية وللرواد والابطال. وهذا ما اكد عليه قانون وزارة الشباب والرياضة الناقد. اما ان يحاول البعض اثارة الشكوى والفوضى عندما يتم توجيه سؤال او استفسار عن تعيين او مشاركة او صرف اموال في غير محلها! قلنا للوكيل: اننا نجد ان موقف الوزارة ومرت تجاه غياب القوانين والمشاركات. قال: هذا صحيح ولكن وكما تعرف فأن العلاقات القائمة اليوم هي علاقات و? ومنافسة وتبادل الاراء وليس فرض قرارات بالقوة مطلبنا ان نتبادل الاراء والافكار بما يخدم بناء الرياضة العراقية.
 
انجزنا مشاريع كثيرة والمشكلة في ادارتها
 
حدثنا كابتن عن مشاريع البنى التحتية؟ قال: لقد استطاعت الوزارة ان تنجز خلال سنوات عملها الكثير من المنشأت الرياضية التي اقتربت من الـ 500 مشروعا رياضيا من ملاعب وساحات ومضامير وقاعات ومسابح ومنتديات شباب وشابات لكافة الاختصاصات وفي المقدمة منها المدينة الرياضية في البصرة التي تعتبر تحفة معمارية! ولكن المشكلة التي تواجهنا اليوم كيفية ادارة المشاريع التي تحتاج الى مئات الموظفين المتخصصين من رياضيين ومهندسين ومحاسبيين وكوادر فنية وفلاحين وزراعيين وهؤلاء الموظفون غير موجودين وان وزارة المالية ملتزمة بقوانينها و?د لا تستطيع ان توفر ذلك العدد المناسب لادارة هذه المنشأت وسيكون الحال بائساً وتلك المؤسسات ستعاني الاهمال والخراب وسيكون هذا الحال كبيرا بالمال العام!!
الرياضة المدرسية اساس عودة رياضة العراق
 
ماهي الخطوات التي يراها الكابتن عصام الديوان اساسا لعودة رياضة العراق؟ قال: بصراحة تؤدي اليوم وزارة الشباب والرياضة تجربة جديدة خاصة بأقامة مراكز تخصيص لرعاية المواهب الرياضية بأشراف خبراء واكاديميين وبأشراف مباشر من وزارة الشباب والرياضة وتوجيه ورعاية من المستشار الرياضي د. حسن كريم وهي خطوة متميزة ولكنها تسير بشكل تدريجي ومقبول والشيء المهم للنهوض بالرياضة هو عودة الحياة الى الرياضة  المدرسية واعتماد الساحات الرياضية في المدارس وتحويل درس الرياضة الى درس منهجي عندها ستبرز الكثير من الكفاءات والمواهب التي?ترفد الرياضة العراقية بالنجوم.
 
الديوان يشكر «طريق الشعب»
 
وقبل ان نودع الوكيل الرياضي عصام الديوان قلنا له: هل لديكم شيء تودون قوله؟ قال: شكراً لكم في جريدة الشعب ولعموم الصفحات وخاصة الصفحة الرياضية لأنكم تبحثون عن الموضوع المهم وتكتبون اراء وافكار تخدم الرياضة العراقية فلكم مني كل الشكر والتقدير والامل بالمزيد من المناقشات الهادفة.
 
**********
 
تذكروا المصلحة العامة
 
تمر الكرة العراقية حالياً بأصعب وأحلك الظروف منذ تأسيس الأتحاد العراقي ولحد الآن ومما لا شك انها اشرت بشكل كبير على مسيرة اللعبة وآدت الى تراجعها بشكل خطير وهذا التراجع مؤشر من اختصاصي اللعبة والأعلام والكثير من جمهورنا الواعي بالرغم من بعض النتائج المثيرة التي تحققها فرقنا في البطولات الخاصة بالفئات العمرية، والتي لم تستطع تغيير الواقع الكروي الذي يؤشر من خلال النتائج في المستوى الأول المتمثل بالمنتخب الوطني في المباريات الرسمية والودية مهما كانت التغيرات التي تريد ان تبتعد عن أهمية التصيف الدولي من دون ك? المنتخبات الدولية. أن الاعتراف بحقيقة واقعنا الكروي ليس مغيباً أو معناه تحمل الوزر وتقبل سهام النقد على مبدأ من فمك أدينك فان هذا الأقرار يعتبر شجاعة كبيرة خاصة ان كان بعد تشخيص الأخطاء واعلانها في الإعلام وتحديد ملامح الخطة التي ستعتمد للمعالجات ومناقشتها من قبل لجنة متخصصة، في الجانب الأخر يتطلب مساندة من جميع مفاصل اللعبة كون الحلول مشتركة ولا يتمكن الأتحاد لوحده تحمل هذه المسؤولية الكبيرة والمصلحة العامة ستحضر أمام الجميع.
فكرة القدم أصبحت في بلدنا لا تقتصر على الفوز والخسارة والمستويات الفنية وأمتاع الجماهير الكروية فقط، بل أنها تساهم وبقوة في الأمور الوطنية العامة ومنها ما قامت به من دور واضح في توطيد الشعب وزيادة لحملته الوطنية ورفع الروح المعنوية للمواطنين. ومن هذا المنطلق فأن الواجب يدعونا جميعاً للوقوف مع كل الجهود التي تبذل للارتقاء بهذه اللعبة الشعبية الأولى ولتكن مباراة فريقنا الحاسمة مع التنين الصيني بداية للتعاون الصادق وتقديم كل المساندة لمنتخبنا وجهازه التدريبي ليجتاز هذه المحنة والتأهل لنهائيات اسيا في استراليا?ومن ثم ابداء الاراء وتوجيه النقد البناء في اجتماع يضم كافة المعنيين من فنيين واتحاديين واعلاميين وكل من يهمه الأمر. ولنبدأ بداية صحيحة مبتعدين عن الاقصاء والتهميش، والاستفادة من جميع الامكانيات والكفاءات وهم كثر.
 
عبد الاله عبد الحميد
 
 
*********
 
لاعبو ديالى يحتفون بالذكرى الثمانين لتأسيس الحزب
بعقوبة- ابراهيم قره غاني
اختتمت محلية ديالى بطولة (وطن حر وشعب سعيد) للشباب بكرة القدم على ارض ملعب نادي بعقوبة بمشاركة 22فريقاً من مختلف مناطق محافظة ديالى، حيث فاز فريق المختصة الرياضية لمحليتنا بالمركز الأول وحل ثانياً فريق بهرز للشباب وثالثا فريق اتحاد الشبيبة الديمقراطي وبحضور سكرتير محلية ديالى الرفيق صالح رشيد وعدد من الرفاق وسكرتير اتحاد الشبيبة الديمقراطي ومدير المنتدى ومشرف النادي . وأيضا بتغطية قناة ديالى الفضائية وعدد من محبي وأصدقاء الحزب وتم توزيع الجوائز من قبل سكرتير محلية ديالى على الفائزين .
 
 
**********
 
مباراة كروية في يوم الشهيد الشيوعي بالديوانية
أحلام عبد الكريم
وسط حشد جماهيري مميز وعلى شرف الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب وعلى ملعب الوحدة الأكثر شعبية في المدينة جرت المباراة الختامية في بطولة الشهيد الشيوعي في الديوانية بين فريقي آل بدير والخليج العربي انتهت المباراة بفوز فريق ال بدير بهدفين ضد لا شيء، كانت المباراة ندية وحماسية وقد ادارها حكام اتحاديون وبأشراف الاتحاد الفرعي لكرة القدم. الاستراحة بين الشوطين شهدت عروضاً اكروباتيكية بالدراجات وبإشراف المدرب سعد الكناني.
حضر المباراة الاستاذ مدير الشباب والرياضة طالب جابر الموسوي ورئيس وأعضاء الهيئة الإدارية لنادي الاتفاق وعدد من الرياضيين الرواد حيث تم تكريمهم بشهادات تقديرية تثمينا لعطائهم الرياضي عبر مسيرتهم الرياضية الرائعة...في نهاية المباراة تم توزيع الجوائز على الفريقين الفائزين ثم هدايا لجميع الرياضيين المشاركين وكذلك فريق الدراجات والذي كانت العابه مثيرة وهي المرة الأولى التي تحدث فيها مثل هكذا فعالية منظمة الحزب الشيوعي العراقي وهيئة الشهيد عبد الجبار عباس الرياضية، إذ تشكر الاستاذ طالب جابر الموسوي ورئيس وأعضاء ?تحاد كرة القدم الفرعي برئيسهم الاستاذ كامل زغير  ونائب رئيس الاتحاد العراقي المركزي للدراجات على ما قدموه من دعم وإسناد للرياضة والرياضيين.
 
 
******
 
انتر يعود بفوز ثمين
من معقل فيورنتينا
 
وكالات
عاد نادي الانتر بثلاث نقاط ثمينة بفوزه الصعب على مضيفه نادي فيورنتينا بهدفين مقابل هدف في اللقاء الذي جمعهما على ملعب ارتيمو فرانكي ضمن الاسبوع الرابع والعشرين من منافسات الدوري الايطالي لكرة القدم .
استطاع النيراتزوري  انهاء الشوط الاول لصالحه بفضل هدف المهاجم رودريغيو بالاسيو الذي سجل الهدف الاول في الدقيقة 34 بعد ان وصلته كرة بينية روضها الاول بشكل رائع قبل ان يرسل الكرة بيمناه داخل المرمى .
وفي الشوط الثاني وعند الدقيقة 47 تمكن الفيولا من ادراك التعادل عبر المتألق الكولومبي غوادرادو بتسديدة متقنة من خارج منطقة الجزاء سكنت على يسار الحارس السلوفيني سمير .
وعند الدقيقة 65 عاد الانتر ليتقدم بالنتيجة مرة جديدة عبر المهاجم البديل ايكاردي بعد ان وصلته عرضية رائعة من الياباني ناغاتومو ارسلها الارجنتيني بيسراه من لمسة واحدة داخل مرمى البنفسجي .
لينتهي اللقاء بفوز الانتر بهدفين مقابل هدف وهذا الفوز هو الاول له بعد خمس هزائم متتالية خارج الديار .
وبهذا الفوز رفع الانتر رصيده الى النقطة 39 في المركز الخامس ، فيما تجمد رصيد فيورنتينا عند النقطة 44 في المركز الرابع.
 
 
***********
 
كشف أنه يرغب في تدريب أحد المنتخبات الوطنية
ليبي: رفضت الريال مرتين لعيون اليوفي.. وندمت لرحيلي عن الأزوري
 
وكالات
كشف المدرب الإيطالي مارشيللو ليبي مدرب فريق غوانزو الصيني أن تحقيقه للقب كأس العالم 2006  عندما كان مدرباً لمنتخب إيطاليا هو الأجمل طوال مسيرته الرياضية ، مشيراً الى أنه كان من الصعب عليه أن يدرب ريال مدريد الإسباني وهو على رأس الجهاز الفني لفريق يوفنتوس الإيطالي . وأوضح ليبي في مقابلة مع صحيفة " ماركا " الإسبانية " عن مشواره التدريبي ، حيث قال :" تحقيق الإنتصارات هو هدف أي مدرب في العالم ، وأنا لا أعتبر ماحققته طوال مشواري التدريبي هو من باب الصدفة ، فقد يساعدك الحظ في مباراة أو بطولة ما ، ولكنه لا يقف مع? دائماً إذا لم تكن تملك القدرات والإمكانيات اللازمة كمدرب ".

وتابع :" لقد حققت العديد من الإنجازات طوال مسيرتي الرياضية التي أعتبرها إنجازات مرضية، ومؤخراً حققت لقب الدوري الصيني مع غوانزو ثم قدته لتحقيق دوري أبطال آسيا، وهذا بالنسبة لي يُعد أمراً مرضياً في مشواري التدريبي، وهو أمتداد للنجاحات التي حققتها عندما توليت تدريب يوفنتوس الإيطالي، غير أن الشىء الأبرز في مسيرتي الرياضية هو تمكني من قيادة منتخب بلادي لتحقيق كأس العالم 2006، وهو اللقب الذي أحتفظ فيه بذكرى لا تنسى، فهو أبرز نجاح حققته منذ إمتهاني التدريب ".وعن اللحظة التي شعر بها في الندم ، أوضح ليبي :" المرة ?لتي شعرت فيها بالندم هو عندما اتخذت قراراً خاطئاً بترك تدريب المنتخب الإيطالي بعد تحقيقنا لكأس العالم 2006، فقد كان العديد من اللاعبين يؤمنون بإمكانية تحقيق إيطاليا لبطولة أوروبا 2008 لو استمريت مدرباً للمنتخب خاصة إذا ما واصلنا اللعب بذات الأسماء وتقديم ذات المستويات ". وتابع :" لذلك قررت العودة من أجلهم قبل مونديال 2010 ولكني أدركت أن غالبية النجوم الذي حققت معهم مونديال 2006 كانوا في اخر مسيرتهم الكروية، لذلك ندمي هو تركي للمنتخب عام 2006 فيما كان من الممكن لو أستمريت معه أن نحقق بطولة أمم أوروبا 2008 "?وعن صحة الأخبار التي أشارت برغبة ريال مدريد الإسباني التعاقد معه في وقت سابق، أوضح أنشيلوتي :" بالفعل لقد حاول ريال مدريد التعاقد مع مرتين عندما كنت مدرباً ليوفنتوس الإيطالي، فقد كان حينها من الصعب عندما تدرب اليوفي أن ترحل لتدريب نادٍ آخر ".وعن خططه المستقبلية أوضح ليبي :" بعد تدريبي لعدد من الأندية، أفكر حالياً بخوض تجربة جديدة بتدريب أحد المنتخبات الوطنية".
تجدر الإشارة أن عدد من وسائل الإعلام الصينية قد أشارت إلى إمكانية أن يتولى ليبي زمام تدريب المنتخب الصيني بعد النجاحات التي حققها مع فريق غوانزو الصيني.
 
*************

ص 12
 
اخر الكلام ...
 
أحمد خلف ونزهة
في شوارع مهجورة
 
سعدت مؤخرا بالتكريم الذي اقامته وزارة الثقافة العراقية للقاص الصديق احمد خلف. فالتجربة السردية اتي يخوضها هذا الاديب في القصة والرواية والسيرة طوال ما يقرب من نصف قرن في المشهد الثقافي العراقي والعربي والاقليمي جديرة بالاحترام والتقدير. فمنذ قصته الاولى (خوذة لرجل نصف ميت) في منتصف ستينيات القرن الماضي وهذا المبدع يتحرك في منطقة حرام في اساليب السرديات العراقية، كأنه يبحث عن عرق الذهب الذي لا يمكن الاستحواذ عليه، الا بروح المجالدة والبحث والاستقصاء في ينابيع الادب العالمي وبروح التجريب الذاتي ايضا..
 اتذكر شخصيا ان مجموعته القصصية الاولى (نزهة في شوارع مهجورة) شكلت معلما  قصصيا بارزا في تراث القصة الستينية العراقية المبهرة، الى جانب زملائه الاخرين، امثال عبدالرحمن مجيد الربيعي ومحمد خضير وفهد الاسدي وموسى كريدي ويوسف الحيدري وجمعة اللامي وغازي العبادي وعبدالستار ناصر، وآخرين.
شاء هذا الصديق المبدع ان يتخذ موقفا متوازنا من السلطة الرسمية البعثية، ومن لواعجه وافكاره اليسارية في العقود الماضية، وهو المبهور دوما بتجربة استاذه الشاعر المناضل مظفر النواب في المجالات التعليمية والفكرية والنضالية. وما زال احمد خلف يكررها او يعيد الاستذكار فيها في كل حل وزمان، وهو حق تاريخي مشروع كما اظن لانه الراكض دوما نحو تحولات الشمس والقمر وعجائب الفصول الاربعة.
المثير للعجب انني اعشق واحترم كتابات الستينيين في القصة والشعر، ولكنني في المقابل لا اتفق مع خيلائهم وترفعهم على الاجيال الاخرى، والمضحك المبكي ان كتاب الستينيات حينما يجدون صدودا وعدم اكتراث من هذه الاجيال فانهم يسارعون الى المودة وحسن التصرف كأي منيكانات بلاستيكية لا تعرف بديهية الحوار، ولا التعريف بذاتها الانوية النرجسية ولا التوفيق بين منجزها وبين منجز الاخرين.
الوحيد هو احمد خلف من يراعي هذه القضية، مع محمد خضير وفهد الاسدي من دون وصاية او افتئات على كافة الاجيال اللاحقة. وتلك هي لعمري، من اجل صفاته وارقى مكنوناته..
احمد خلف كائن فصيح في زمن غابت فيه الفصاحة الكلامية، وهو القاص والروائي القدير الذي يسير ويجلس معنا في كل يوم وهذا حق قارئه وحق كتابته وحق المشهد الثقافي العراقي العام وهو اقل مما ينتويه او ما يطمح اليه..
مرحى ابو حيدر الجميل !
 
عدنان منشد
 
 
*********
 
 
ثلاث طاولات إعلامية
تناقش قانون التقاعد
 
 
بغداد – طريق الشعب
نظمت محلية المثقفين للحزب الشيوعي العراقي، يومي الجمعة والسبت الماضيين، طاولات إعلامية في مناطق الصدرية وبغداد الجديدة وشارع المتنبي.
ووزع كادر الطاولات الثلاث نسخا من جريدة "طريق الشعب" ومقالها الافتتاحي على الأهالي، وأجرى حوارات مباشرة مع المواطنين بشأن قانون التقاعد الموحد الذي أقر أخيرا. في حين طالب المواطنون بإنصاف المتقاعدين، وإلغاء  او تعديل الفقرة (37) من القانون.
 
 
********
 
 
الشيوعيون ينشرون الحب في بعقوبة
 
 
بعقوبة - ابراهيم قره غاني
في مناسبة عيد الحب جاب شبيبة اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى، الجمعة الماضية، شوارع مدينة بعقوبة، ورفعوا اعلاما حمرا، ولافتة كبيرة مكتوب عليها "كل عام وانت بخير يا حبيبي يا عراق".
ووزع الشباب على المواطنين، البيان الافتتاحي لـ"طريق الشعب" الموسوم "خطوة يتوجب استكمالها" بشأن قانون التقاعد الموحد الذي اقره البرلمان اخيرا، ووردات حمرا ترمز إلى حب العراق، وبعثوا لهم أحر التهاني في المناسبة.
فيما رحب المواطنون بهذه المبادرة، وعدّوها سبيلا إلى كسر حاجز التشاؤم والظلام الذي طغى على مدينة البرتقال.
وقال المواطن سعد "ان الحزب الشيوعي حزب عريق، وهو يعبد طريق هذا الشعب الجريح، بوروده الحمر التي أضاءت سماء ديالى".
 
 
**********
8 شباط..
وجه الموت المتكرر
 
مازال القتل يحصد الالاف من النفوس، والمطحنة البشرية تتواصل اسفاً بعناد. منذ قابيل وهابيل، والارض صرخت لدم هابيل، وحتى اليوم. فكيف بكل الدماء التي اغرقت الارض وسقتها؟ لماذا، وماذا بعد؟
صادفتْ قبل ايام ذكرى انقلاب 8 شباط، وانا اقرأ ما ينشر في الصحف عما حصل من رعب ومآسي وموت في ذاك التاريخ المشؤوم عند الكثير الكثير من الناس، حتى اولئك الذين لم يصل الموت لرقابهم لكن تكفي رائحته التي كانت تحيطهم. لم يكن لهم ذنب سوى الدفاع عن حقهم في وطنهم ليكون حرا ومباركا وكريما. لحظة غدر، والكل سقط، واحترق الاخضر واليابس، ولليوم الثمن يدفع غاليا.
اسكنُ للحظة من الزمن لأتحسس منسوب الدم الذي يغرق ارجلنا منذ هابيل. ما هذا الانسان الذي يستطيع ان يقتل اخيه الانسان لاي سبب او مسبب؟ لا شيء يعطيه الحق في ذلك ابدا. لكن السيد الموت واقف يطلبهم ببشاعة، مفتخرا بمساعديه.
ليس القتل فقط وانما مقدار العذاب بالتعذيب، وانا اقرأ القصص والحوادث، وفي مخيلتي كل الصور، اسمع صراخهم موجوعين. واصرارهم رغم الدم المراق على شعار «الوطن الحر والشعب السعيد». وتأخذني غيبوبة التفكير، تفجعني الحقيقة: لم كل هذا؟ وماذا بعد كل هذا؟ ماذا يريد الانسان؟.
تقص امي عليّ عن تلك الايام، كيف كانت سوداء مصفرة بلا حياة. والوجوه بلا ملامح من هول ما حصل وهول ما يحصل. وانا ارى اصفرار لونها وبحة صوتها وألم يتعصر القلب من الاعماق، كأن الكلمات لا تكفي. انها حقا لا تكفي.
ولليوم، 8 شباط هو كل يوم، بوجه آخر، بملامح اخرى، فما زال الانسان يموت قتلا على يد اخيه الانسان. وما زالت رائحة الخوف نشمها في كل مكان. ومازالت الام ترتعب كلما خرج اولادها، وتنتظرهم بملء الرجاء في رجوعهم.
لطالما كرهت قبح تجار السياسة في حياتي، ها انا اكتب ويدي ترتجف وقلبي يعتصره الالم ودمعتي تقف في طرف عيني لبشاعة وقبح كل ما فعله الانسان باخيه الانسان.
لحظة صمت... فقد كرهت الاصوات البشرية الشريرة
لحظة صمت... افيقوا من هول البشاعة التي نعيشها
لحظة صمت... كونوا مستحقين للقب انسان ... ارجوكم
لحظة صمت... كفى ثرثرة لا نفع منها
لحظة صمت... احبوا بعضكم بعضاً.. لتعرفوا معنى الوطن
ويبقى الامل... ان يتوقف نزيف الدم  ذات يوم. ولا بد ان يتوقف يوما ما... نعم، كلي أمل.
 
ميس وليد
 
 
********
ستار البصري يخوض في تفاصيل تجربته الإبداعية
 
بغداد – غالي العطواني
احتفى الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، الأسبوع الماضي، بالفنان ستار البصري، الذي تحدث عن منجزه الإبداعي وسط حشد من الأدباء والفنانين والإعلاميين.
أدار جلسة الاحتفاء التي أقيمت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، د.صالح الصحن، الذي أشار إلى ان البصري من مواليد مدينة البصرة، ودرس الابتدائية والمتوسطة والثانوية فيها. وقد اعتلى خشبة المسرح لأول مرة وهو في الصف الرابع الثانوي عام 1962 في مسرحية "معرض الجثث" لمؤلفتها سادا كوان، وإخراج عبد المنعم شاكر.
وأضاف الصحن قائلا: درس البصري في كلية القانون والسياسة بجامعة البصرة ، ثم ترك القانون ليلتحق بأكاديمية الفنون الجميلة/ قسم الفنون المسرحية عام 1969، بعدها مارس العمل الإذاعي والتلفزيوني عام 1971،  وعمل مذيعا في تلفزيون البصرة. وقد حصل البصري عام 2009 على جائزة أفضل ممثل في مهرجان قرطاج الدولي في تونس، عن مسرحية "تحت الصفر"، وهي من إخراج الفنان عماد محمد. ومن أهم أعماله فيلمي "العاشق"، و"عبد الله العاشق"، وشارك في اعمال درامية أهمها "عالم الست وهيبة" ، وهي من تأليف صباح عطوان.
بعد ذلك تحدث المحتفى به مشيرا إلى أن أهم محطاته الفنية كانت في مسرحية "القلب الأرعن" بمشاركة الفنان علي حسن، وهو والد الشاعر أحمد مطر.
وأضاف البصري قائلا: عانيت كثيرا في زمن النظام المباد أنا والكثير من زملائي الفنانين، من إهمال الجهات المعنية بالشأن الفني والثقافي، وبعد سقوط النظام المباد، تأملنا خيرا للفن وللفنانين، لكن يبدو أن الأمر لم يتغير كثيرا عن السابق. فما زال الفنان بحاجة إلى الاهتمام والدعم الحكومي".
وتحدث المحتفى به عن أعماله الفنية، وعن دوره الشهير "عبود الضامن" في مسلسل "عالم الست وهيبة". كما تطرق إلى انجازاته في مجالي السينما والمسرح.
وعلى هامش الجلسة قدم عدد من الحضور شهادات عن منجز المحتفى به، وهم كل من المذيعة الرائدة هند محمد، والباحث الاجتماعي عبد الواحد عطا الله، والمخرج عماد محمد، والموسيقي صالح اسكندر، والشاعر والإعلامي احمد المظفر.
وفي الختام قدمت المذيعة الرائدة هالة عبد القادر لوح إبداع الملتقى  للمحتفى به، وباقة ورد بإسم قناة "هنا بغداد" قدمتها له المذيعة الرائدة صباح عباس.
 
 
*********
 
 
الخيمة الطبية في كمب سارة
 
 
بغداد – طريق الشعب
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، نظمت محلية المثقفين للحزب، اخيرا، خيمة طبية في منطقة كمب سارة ببغداد، شاركت فيها مجموعة من الاطباء الاختصاص، وفريق من ذوي المهن الصحية.
 وأجرى فريق الخيمة الفحوصات الطبية على العشرات من المواطنين الذين يعانون مختلف الامراض، وجرى تقديم العلاج اللازم لهم.
وقد أعرب المواطنون عن تقديرهم للحزب الشيوعي العراقي، الذي يتابع هموم الناس ومشكلاتهم.
 
 
******
 
 
في قضاء المحمودية
تكريم المخلصين في عملهم الوظيفي
 
 
بغداد - قاسم المعموري
من اجل ترسيخ روح العمل الدؤوب وتشجيع المبادرات الخيرة، أقامت  "لجنة الوفاء للمحمودية"، وهي لجنة مدنية اجتماعية، الجمعة الماضية، حفلا لتكريم المخلصين في عملهم من أبناء القضاء.
وشمل التكريم أكثر من 90 شخصاً يمثلون النخب التربوية والاجتماعية، فضلاً عن الموظفين المخلصين والنزيهين في عملهم الوظيفي، والمبدعين الذين أقاموا نشاطات فنية واعلامية في القضاء.  ابتدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت تقديرا لشهداء الوطن، ثم وزعت على الحضور، كلمة اللجنة، التي تضمنت تعريفا بعملها الجماهيري، الذي عزم على التصدي للمظاهر غير الحضارية، ومعالجة السلوكيات السلبية التي تسود المجتمع وتصحيحها. وأشارت اللجنة في كلمتها إلى سعيها لتشجيع الاعمال الخيرة.
وقال الحاج احمد جاسم الجودة، أحد أبناء القضاء الذين شملهم التكريم: "سعدت كثيرا بهذا التكريم لما يحمله من معان سامية، وشعور وطني يحفزنا لتقديم الأفضل لمدينتنا".
 فيما قال المهندس عامر احمد الأوسي: أن مبادرة التكريم جاءت بفعل الجهود الخيرة التي بذلها الكثير من أبناء المدينة المخلصين في عملهم الوظيفي والاجتماعي، وانه سيشمل آخرين في مناسبات مقبلة.  من جهته قال المهندس معن الحمداني أحد أعضاء اللجنة:  يحدونا الأمل بأن نكون عاملا محفزا للمقصرين لتأدية واجباتهم الوظيفية، وأن ندفعهم إلى تقديم الخدمات لجميع المواطنين في المدينة، ولا سيما الخدمات البيئية والصحية الضرورية.
 
 
*******
 
 
معرض للكتاب في ناحية قلعة سكر
 
 
الناصرية - علاء العتابي
اقام التيار الديمقراطي العراقي في ناحية قلعة سكر بمحافظة ذي قار، بالتعاون مع مؤسسة "الروسم" للطباعة والنشر أخيرا، معرضا للكتاب ضم عشرات العناوين المختلفة، وحضره جمع من المثقفين والمواطنين.
وقال مسؤول التيار الديمقراطي في قلعة سكر، غسان خليل الصافي: "ضم المعرض عناوين سياسية وثقافية وفكرية وأدبية وتاريخية، وشهد اقبالا جماهيريا كبيرا".
واضاف قائلا: "ان الاقبال الكبير الذي شهده المعرض، يعطي دليلا حيا على ان المواطن العراقي يعيش حالة من الانسجام التام مع الكتاب، الذي بات وسيلة أساسية لمجابهة العنف والارهاب".
وبين الصافي ان معارض الكتب ضرورية جدا في الوقت الراهن، كونها  تؤدي إلى ثقافة التسامح والتآزر والتآخي بين أبناء الوطن، لا سيما إذا تعززت بإقامة الندوات الثقافية والفكرية.
 
 
***********

دعوات للحفاظ على الأزياء التراثية

بغداد – وكالات
أقامت جمعية الثقافة للجميع، أخيرا، ندوة تعريفية عن فنون الأزياء التراثية الشعبية، والجهود المبذولة للحفاظ عليها من الاندثار، بحضور عدد من الفنانين والمثقفين والإعلاميين.
تحدث في الندوة الفنان د. جمال العتابي، مدير عام دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة، مشيرا إلى ان الازياء التراثية واحدة من أهم الفنون الشعبية العراقية، وتمثل هوية البلد الثقافية، مشددا على أهمية نقلها من المتحف إلى الشارع.
فيما قال الفنان د.مهند الشاوي أن الاجواء البيئية والظروف النفسية تجسدت بنقوش الازياء التراثية، وتداخلت في أنواع التصاميم، "لذلك نرى هذا التفاوت ما بين المحافظات في اختيار الازياء".
واشار الشاوي إلى أن التلاحق الفكري وحركة النقل والتجارة وتبادل الزيارات، ساهم في ادخال الكثير من التصاميم وبلور هوية الازياء العراقية التي تعد خليطا من الثقافات المختلفة، والمتمثلة بعباءة الرأس وعباءة الكتف وغطاء الرأس والهاشمي وغيرها.
وتواجه الازياء الشعبية التقليدية اليوم العديد من التحديات، منها دخول المستورد من الأزياء وسيطرته على السوق المحلية، وتأثر الشباب بالثقافات الغربية، هذا فضلا عن قلة فرص الدعم المادي وندرة المشاركة في عروض الازياء الشعبية عربيا وعالميا. على حد قول الشاوي.
وتخللت الندوة مداخلات نقاشية وفقرات مختلفة، منها إقامة معرض للازياء التراثية النسائية.
واشارت الروائية سافرة جميل حافظ إلى أن الازياء التقليدية تشكل تراثا شعبيا جميلا وعريقا، يجب الحفاظ عليه.
 

**********