العدد 125 السنة 79 الأحد 16 شباط 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 


 

 

ص1
 
المطلك: ضرورة الحوار لتحقيق الاستقرار وايقاف نزف الدم
المالكي يقبل بمطالب أهالي الانبار!
متابعة "طريق الشعب"
وصل رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس السبت، إلى مدينة الرمادي بمحافظة الانبار للاطلاع على العمليات العسكرية ميدانيا، فيما لا تزال مدينة الفلوجة خارج سيطرة القوات الأمنية، حسب الأنباء الميدانية الواردة من هناك.
وأكد رئيس الوزراء نوري المالكي، امس السبت، وقوف الحكومة الاتحادية مع أهالي الأنبار في محاربتها للتنظيمات الإرهابية، معلنا عن عزم الحكومة تنفيذ جميع المطالب المشروعة.
والتقى المالكي خلال زيارته شيوخ عشائر الأنبار ووجهائها، كما قام بجولة تفقدية للقطعات العسكرية المرابطة هناك يرافقه وزير الدفاع وكالة ومستشار الأمن الوطني ومحافظ الانبار ورئيس مجلس المحافظة وأعضاء الحكومة المحلية وعدد من المسؤولين وكبار قادة الجيش.
ونقل بيان عن مكتب رئيس الوزراء قوله ان "ما تقدم به شيوخ العشائر من مطالب كلها مشروعة وستقوم الحكومة فورا بتنفيذها"، داعيا السلطتين التشريعية والقضائية الى "التعاون من اجل تحقيق المطالب التي تقع في دائرة اختصاصهما".
وأعلن عن "خطة متكاملة لإعادة الأمن وبناء المحافظة". 
وتعهد بـ"إعادة الامن والاستقرار الى عموم المحافظة، وإطلاق عملية إعمار شاملة في المدن والقصبات التي دمرها الإرهابيون أو تضررت نتيجة المواجهات التي جرت معهم"، مؤكدا أن "الحكومة ستقوم بذلك فورا وبالتنسيق مع الحكومة المحلية التي أشاد بموقفها في هذه الأزمة الذي وصفه بانه موقف مسؤول".
واكد المالكي ان "الخطة تتضمن تدريب الشباب من أبناء المحافظة الذين دافعوا عن مدينتهم في هذه الأزمة وتكليفهم بحماية امن المحافظة بدل الجيش الذي سيتفرغ الى واجباته الأخرى".
وامر المالكي بتعيين 10 آلاف من أبناء العشائر في مدينة الرمادي الذين تصدوا لـ"عناصر داعش"، وأكد أن القوات الأمنية وعشائر الانبار حققتا نصرا على القاعدة "وداعش والإرهابيين".
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس السبت، قال عضو لجنة الامن والدفاع النيابية النائب عباس البياتي، أن الحكومة أطلقت اليوم (أمس) خطة لإنهاء أزمة الانبار، مشيراً إلى أنه حالما تنتهي المهلة التي منحتها الحكومة المحلية في الانبار إلى "المغرر بهم" للتخلي عن السلاح، فأنه ستكون الخيارات مفتوحة أمام الحكومة الاتحادية لمواجهة الأوضاع.
من جانبه، رأى عضو لجنة الامن والدفاع النيابية النائب حامد المطلك، أن تفاقم أزمة الانبار "هو نتيجة اخطاء وسوء معالجة ما زالت مستمرة إلى الآن"، مؤكداً "ضرورة الحوار من اجل تحقيق الاستقرار وايقاف نزف الدم العراقي".
وأضاف المطلك أن "هناك تخبطا في الاجراءات وهذا هو الذي يربك الوضع ويأزمه، وهو الذي اوصلنا الى ما نحن عليه الان".
يذكر إن رئيس مجلس صحوة الانبار الشيخ احمد ابو ريشة اكد أمس الاول أن "حكومة الأنبار لم تقر بعد بإعطاء مهلة سبعة أيام لإتاحة الفرصة إلى المغرر بهم لإلقاء سلاحهم"، وفي حين بين أن الفلوجة ما تزال تحت سيطرة تنظيم ما يسمى الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام (داعش)، ألمح إلى إمكانية تدخل الجيش في تحريرها إذا ما عجزت العشائر والشرطة المحلية عن ذلك.
وقال أحمد ابو ريشة، لوكالة (المدى برس)، إن "الحكومة المحلية في الأنبار ناقشت مبادرتها بشأن أوضاع المحافظة على أن يتم إطلاقها بعد الاجتماع المرتقب بين مجلس المحافظة والمحافظ مع الحكومة الاتحادية"، مشيراً إلى أن "الحكومة المحلية لم تقر بعد إعطاء مهلة سبعة أيام للمغرر بهم لإلقاء سلاحهم".
وأضاف أبو ريشة أن "الفلوجة ما تزال تحت سيطرة تنظيم ما يسمى الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام (داعش)، ومن لف لفه، حتى الآن"، مبيناً أن "المدينة أضحت خالية من مسلحي العشائر ولا يوجد فيها غير عناصر داعش".
 
 
*************
 
مجالس المحافظات تحذر من نقض قانون 21 المعدل
بغداد – علي الرسولي
أكد عضوان في مجالس المحافظات ضرورة عدم الطعن في قانون مجالس المحافظات لما فيه من فسحة من اللامركزية.
وفيما بينا أن الحكومة تسعى إلى نقض القانون دون أن تقدم أية تعديلات من شأنها إتاحة المزيد من الصلاحيات إلى المحافظات، لفتا إلى أن نقض القانون يهدد العملية الديمقراطية في البلاد.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس السبت، قال فرحان قاسم عضو مجلس محافظة بغداد، ان "من الناحية القانونية يعتبر قانون مجالس المحافظات نافذا منذ صدوره ونشره في وسائل الإعلام الرسمية"، لافتا إلى ان "الطعن في القانون أخر تنفيذه لحين إقرار المحكمة الاتحادية".
 
 
******
تفجيرات تطال مدينتي الصدر والعبيدي
بغداد – طريق الشعب
اصيب 4 مدنيين في انفجار عبوة ناسفة بمنطقة العبيدي شرقي بغداد. وذكر مصدر أمني لوكالة (اين) ان "عبوة ناسفة كانت موضوعة في سوق شعبي بمنطقة العبيدي شرقي بغداد انفجرت، ما اسفر عن اصابة اربعة مدنيين بجروح مختلفة".
واضاف ان " القوات الامنية اغلقت مكان الحادث ونقلت المصابين الى المستشفى لتلقي العلاج ".
يذكر ان هذا الانفجار يعتبر الثالث بعد انفجار عبوتين ناسفتين بشكل متعاقب قرب سوق الأولى في مدينة الصدر، اسفر عن اصابة 3 مدنيين". واعلنت قيادة عمليات بغداد ان عبوتين صوتيتين انفجرتا في مدينة الصدر، ولم تسفرا عن وقوع ضحايا، فيما قتل محام اثر انفجار عبوة لاصقة في السيدية .
وذكر الناطق باسم عمليات بغداد العميد  سعد معن بحسب بيان ان "محاميا استشهد اثر انفجار عبوة لاصقة كانت مثبتة في عجلته في منطقة السيدية، في حين حاول ارهابيون استهداف المواطنين بعبوة ناسفة، ولكن محاولتهم باءت بالفشل. كما انفجرت عبوة صوتية في سوق مدينة الصدر دون ايه اصابات".
 
***********
 
الشرطة الاتحادية تتأهب
لاقتحام سليمان بيك للمرة الثانية
 
متابعة "طريق الشعب"
قال مسؤول محلي، أمس السبت، ان قوات الشرطة الاتحادية تتأهب لاقتحام ناحية سليمان بيك في طوزخورماتو للمرة الثانية. وسيطر مسلحو "داعش" الخميس الماضي على ناحية سليمان بك في وقت نزح فيه المئات من السكان إلى المناطق المجاورة. وقال طالب محمد مدير الناحية لوكالة "شفق نيوز" ان "قوات الشرطة الاتحادية تتأهب لاقتحام ناحية سليمان بيك للمرة الثانية بعد اقتحامها أمس الأول الجمعة والانسحاب منها، ومن ثم وعودة انتشار المسلحين". واضاف ان "سيدة واحدة قتلت وجرح شخص"، لافتا الى ان "ضابطا برتبة نقيب قتل بعدما سمع تصريحات تفيد بتح?ير الناحية". وكان قائد عمليات دجلة الفريق الركن عبد الأمير الزيدي أعلن أمس الأول، عن تمكن القوات الأمنية بعد المشاركة في معارك سليمان بيك من تطهيرها بالكامل من تنظيم "داعش". وقال محمد ان "النقيب توجه لعائلته لكنه تفاجأ بأن المسلحين قد استحوذوا على منزله وفي داخله العائلة وفتحوا نيرانهم عليه واردوه قتيلا في باب المنزل ولم يستطع سوى رجال كبار السن اجلاء الجثة بعد ساعات".
 
*******
المساءلة والعدالة: الاثنين المقبل ننهي تدقيق قوائم المرشحين
 
بغداد – وكالات
كشف الهيئة الوطنية للمساءلة والعدالة، أمس السبت، عن انها ستنتهي من تدقيق جميع قوائم المرشحين للانتخابات البرلمانية، الاثنين المقبل، بعد تأشير وجود أخطاء في بعض الأسماء.
وقال نائب رئيس الهيئة بختيار القاضي لوكالة "شفق نيوز"، إن "الهيئة ستنتهي بشكل كامل من تدقيق جميع قوائم مرشحي الانتخابات الاثنين المقبل وترسلها الى المفوضية العليا للانتخابات".
وأضاف أن "تأخر موعد الانتهاء من تدقيق قوائم المرشحين يعود الى وجود بعض الأخطاء في أسماء بعض المرشحين"، لافتا الى ان "القوائم ستنجز بما في ذلك تشابه الأسماء".
يذكر ان مفوضية الانتخابات أرسلت قوائم أسماء جميع المرشحين والمرشحات البالغة (9364) لهيئة المساءلة والعدالة ووزارة الداخلية وكذلك وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي لغرض تدقيقها، ومن ثم المصادقة على الاسماء غير المشمولة بالإجراءات.
 
********
 
البارزاني يقود مفاوضات مباشرة لتشكيل حكومة الإقليم
 
بغداد - عبد الرشيد الصالح
أكدت أوساط سياسية كردية، قرب انفراج أزمة تشكيل حكومة إقليم كردستان، بعد لقاءات أجراها مسعود البارزاني رئيس الإقليم مع قادة الاحزاب الفائزة بالانتخابات الكردية. وفيما أعتبر نواب كرد في البرلمان الاتحادي أن تأخير تشكيل الحكومة أمر تفرضه التعددية الحزبية والديمقراطية، شددوا على اهمية الإسراع بعملية تشكيل الكابينة الحكومية في أربيل لما لها من تأثير على الوضع العراقي بشكل عام.
 
 
*******
 
اجتماع سفراء العراق مع "مفوضية الانتخابات" في تركيا يثير الاستغراب
بغداد – محمد الحكمت
اعتبر عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، عقد اجتماع للمفوضية العليا للانتخابات في دولة مجاورة، مؤشراً يعطي انطباعا سلبياً عن الوضع الداخلي في العراق. فيما ابدى استغرابه من إقامة نشاطات تثقل ميزانية الدولة التي تعاني عجزا كبيرا.
وعقدت مفوضية الانتخابات مؤتمرا تشاوريا في مدينة اسطنبول التركية، يومي الخميس والجمعة الماضيين، للسفراء العراقيين في الدول التي فتحت مكاتب انتخابية فيها بمشاركة لجنة متابعة انتخابات العراقيين في الخارج والتي تضم عددا من السفراء في وزارة الخارجية. وفي حديث لـ"طريق الشعب"، أمس السبت، قال عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي د. عزت ابو التمن انه "شيء جيد أن يعقد مثل هذا المؤتمر للتنسيق بشأن مشاركة عراقيي الخارج في الانتخابات البرلمانية المقبلة". وبين إن "المطلوب من مثل هكذا اجتماعات ان يتم فيها التداول الج?ي بشأن تذليل الصعوبات والعراقيل التي واجهت العراقيين في الخارج في الدورات الانتخابية السابقة، والتي حرمت الكثير منهم من الإدلاء بصوتهم، ولأسباب تتعلق في معظمها بعدم توفر الوثائق الرسمية العراقية التي كان النظام المقبور قد حرمهم منها، إضافة الى قلة المراكز وتباعدها، مما يكلف المواطن العراقي الكثير للإدلاء بصوته، وغيرها من الاسباب". وتابع أنه "يبقى السؤال الكبير والمثير والمستغرب عن مكان انعقاد هذا الاجتماع الهام؛ حيث اشار البيان الصادر عن المفوضية الى انعقاده في اسطنبول"، مبديا استغرابه بألا "يجد السادة الس?راء وممثلو وزارة الخارجية والمفوضية العليا للانتخابات، مكاناً لهم في عراقنا الواسع للاجتماع؟!".
وتساءل عن "كلفة هذا الاجتماع، التي ربما تثقل ميزانية الدولة العراقية، وخصوصاً يجري الحديث اليوم عن انه موازنة 2014، تحمل عجزاً كبيراً فهل بعقد هذا المؤتمر في اسطنبول وانفاق الأموال الطائلة عليه ستقلص الصرفيات؟".
وقال أما "كان الأجدى ان يتم تخصيص هذه الأموال لمشاريع أكثر نفعاً للمواطنين".
وأعرب ابو التمن عن اعتقاده بأن "مثل هذه الممارسات لا تنم عن جدية في الحفاظ على المال العام"، مبينا أنه "إذا كان التذرع بالوضع الأمني، فأية رسالة سنحمل الى العالم، في وقت ندعوهم فيه للمجيء الى العراق للاستثمار فيه. وان سفراءنا اول من يجد الذرائع كي لا يصلون الى بلدهم ان كان السبب الأمني هو الأساس".
 
 
*******

ص2

قائد عمليات دجلة: الارهابيون يستغلون خلافات السياسيين
ديالى – وكالات
أكد قائد عمليات دجلة الفريق الركن عبد الأمير الزيدي، امس السبت، إن "تنظيمات إرهابية تحاول استغلال الخلافات بين الأطراف السياسية في محافظة ديالى من اجل العبث بالأمن الداخلي". وقال الزيدي في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب" ان "الخلافات بين مختلف الأطراف السياسية في محافظة ديالى والمستمرة منذ أشهر عدة تلقي بظلالها على الملف الأمني لان هناك أطرافا وتنظيمات إرهابية تسعى إلى استغلال أي ازمة من اجل السعي للعبث بالأمن والاستقرار الداخلي". ودعا الزيدي "ساسة محافظة ديالى للحفاظ على وحدة مدينة البرتقال بكافة أطيافها  فه? أمانة في أعناقهم لأنهم ممثلو الشعب في السلطتين التنفيذية والتشريعية" مؤكدا "ضرورة الابتعاد عن التصعيد والتشنج في طرح الاراء عبر وسائل الإعلام".
 
التعديلات منحتها صلاحيات تسهم في تطويرها
مجالس المحافظات تحذر من نقض قانون 21 المعدل
بغداد – علي الرسولي
أكد عضوان في مجالس المحافظات ضرورة عدم الطعن في قانون مجالس المحافظات لما فيه من فسحة من اللامركزية.
وفيما بينا أن الحكومة تسعى إلى نقض القانون دون أن تقدم أية تعديلات من شأنها إتاحة المزيد من الصلاحيات إلى المحافظات، لفتا إلى أن نقض القانون يهدد العملية الديمقراطية في البلاد.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس السبت، قال فرحان قاسم عضو مجلس محافظة بغداد، ان "من الناحية القانونية يعتبر قانون مجالس المحافظات نافذا منذ صدوره ونشره في وسائل الإعلام الرسمية"، لافتا إلى ان "الطعن في القانون أخر تنفيذه لحين إقرار المحكمة الاتحادية". وبين قاسم ان "هناك اتجاهات مختلفة في المحكمة؛ فمنهم من يريد سحب الشكوى وآخرون يريدون التأكد منه، ولم يتم سحبه حتى الآن"، مشيرا إلى ان "مجلس النواب ينتظر رأي المحكمة، ففي حال سحبها الطعن يعتبر نافذا، أما إذا أخذت بالطعن فسيتم إرجاعه للبرلمان لإعادة النظر فيه من ج?يد".
وأضاف أن "من الناحية العملية هناك إجراءات قدمت، منها تشكيل لجنة من رؤساء مجالس المحافظات يرأسها رئيس مجلس الوزراء"، مشيرا إلى ان "هناك فقرات قائمة وهناك فقرات قدمت عليها الاعتراضات من دولة القانون، وانه لم يتم الطعن بكل فقرات القانون". من جانبه، اعتبر شهيد الغالبي عضو مجلس محافظة ذي قار أن "قرار تعديل قانون مجالس المحافظات رقم 21 لسنة 2008 ضروري لأنه فيه شيء من اللامركزية، التي هي جزء من النظام الديمقراطي"، مبينا أن "المداخلات السياسية والصراعات تحول دون النظر في الطعن المقدم للمحكمة". وأعرب الغالبي في حدي? مع "طريق الشعب" أمس السبت، عن اعتقاده بأن "التقصير جاء من الحكومة أو من بعض الوزارات"، لذلك طالب مجلس محافظة ذي قار بسحب الطعن "والسماح لهذا التعديل في القانون ان يمرر ليرى النور"، عازيا ذلك إلى "أهميته في تقديم الخدمات لكل المحافظات التي ستتمتع باللامركزية، وبالتالي الخدمات ستعود بالنفع على المحافظة ذاتها". وبين ان "مجلس الوزراء قدم طعنا دون الرغبة في تعديله، وهو في واقع الأمر يعتبر عرقلة لكي لا يطبق"، مشيرا إلى ان "هذه طامة كبرى تهدد بالنظام الديمقراطي في العراق واعتماد أسلوب الهيمنة والنظام المركزي، ال?ي يعتبر من مخلفات النظام السابق". يذكر ان التجارب السابقة في الطعون المقدمة من قبل الحكومة الاتحادية في القوانين التي اقرها مجلس النواب، تشير إلى أن المحكمة الاتحادية ستعلن عن قبولها بالطعن المقدم من قبل الحكومة على التعديل الثاني لقانون المحافظات رقم 21 لسنة 2008.
 
أوساط سياسية تحدثت عن قرب انفراج الأزمة
البارزاني يقود مفاوضات مباشرة لتشكيل حكومة الإقليم
بغداد - عبد الرشيد الصالح
أكدت أوساط سياسية كردية، قرب انفراج أزمة تشكيل حكومة إقليم كردستان، بعد لقاءات أجراها مسعود البارزاني رئيس الإقليم مع قادة الاحزاب الفائزة بالانتخابات الكردية.
وفيما أعتبر نواب كرد في البرلمان الاتحادي أن تأخير تشكيل الحكومة أمر تفرضه التعددية الحزبية والديمقراطية، شددوا على اهمية الإسراع بعملية تشكيل الكابينة الحكومية في أربيل لما لها من تأثير على الوضع العراقي بشكل عام.
هذا وتداولت وسائل إعلام كردية، أنباء عن التوصل إلى اتفاق ينص عن تنازل الحزب الديمقراطي الكردستاني عن حقيبة "داخلية الإقليم"، مقابل تناول حركة التغيير عن منصب نائب رئيس حكومة الإقليم لصالح الاتحاد الوطني الكردستاني.
في حين، نظمت العشرات من المنظمات المدنية والأحزاب السياسية في عموم اقليم كردستان فعاليات مدنية للمطالبة بالاسراع في تشكيل الحكومة.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس السبت، قال محما خليل النائب عن التحالف الكردستاني، ان "حكومة الإقليم اليوم بصدد التكوين، وهي جزء من العراق والمنطقة تؤثر وتتأثر بأوضاعها".
وفي ما يخص لقاء المنسق العام لحركة التغيير نوشيروان مصطفى ورئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، أفاد بأن "البارزاني مؤمن بالمباحثات مع الشركاء، وخصوصا نوشيروان مصطفى، وهذا اللقاء مهم لمصلحة العراق عامة والشعب الكردي بصورة خاصة"، لافتا إلى ان "هذا اللقاء رسم خارطة الطريق للحكومة القادمة, ومواجهة التحديات التي تقف بوجه كردستان".
وأشار خليل إلى "حق الشعب بالتظاهر للحصول على حقه بالتشكيل العاجل للحكومة، لكون هذه الحكومة تخدم جميع أفراد الشعب العراقي والمنطقة أيضا"، مبينا أن "تشكيل حكومة كردستان من شأنه ان يفتح أبواب التفاوض بشكل كبير مع الحكومة الاتحادية". من جانبه، أكد جاسم محمد، النائب عن التحالف الكردستاني أن "الأيام القادمة ستشهد تشكيل الحكومة في إقليم كردستان على أساس ديمقراطي رصين، وبالتوافق مع جميع الكتل السياسية". وفي تصريح لـ"طريق الشعب"أمس، أوضح محمد ان "تشكيل الحكومة من جانب كتلة واحدة في الإقليم سيؤدي إلى فشلها، لهذا فأن?جميع الكتل في الإقليم أجمعت على التعاون في تشكيل الحكومة لكي تكون قوية"، معربا عن اعتقاده بأن "تأخر تشكيل الحكومة أمر ايجابي، ينعكس لصالح أبناء كردستان".
وتابع أنه "لا توجد خلافات بين أي طرف، وإنما هناك اختلاف في الرؤى بين الكتل، فكل كتلة ترى ضرورة وجود خطوات معينة لا ترغب فيها كتلة أخرى"، مستطردا بالقول إن "الحكومة بصدد التكوين، وسيتم الإعلان عنها في الوقت القريب".
وبين النائب عن التحالف الكردستاني ان "التظاهرات التي تجري حاليا في الإقليم من اجل تشكيل الحكومة ضرورية، ولكن على الكتل السياسية ان تأخذ وقتها الكافي لتشكيل الحكومة التي ستخدم هذه الجماهير الغاضبة في المستقبل".
وكان رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، استقبل في مصيف صلاح الدين، نوشيروان مصطفى المنسق العام لحركة التغيير والوفد المرافق له، الذي ضم كلا من عمر السيد علي ومصطفى سيد قادر وجلال جوهر ومحمد حاجي وآرام شيخ محمد وأكو حمه كريم. وقال د. فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان، في بيان اطلعت "طريق الشعب" على نسخة منه، ان "البحث تركز في الاجتماع حول تشكيل الكابينة الثامنة لحكومة إقليم كردستان، وما يعترض مفاوضات الأطراف السياسية من معوقات". إلى ذلك، أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني، ان اجتماع رئيس الاقليم مع ال?تحاد الوطني الكردستاني أمس السبت، يأتي ضمن اطار البحث عن الحلول وحسم تشكيل الحكومة الجديدة. وتأتي اجتماعات رئيس الاقليم في الوقت الذي توسعت فيه الخلافات بين الكتل السياسية، حول المناصب في الحكومة الجديدة وخاصة بين الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير.
وقال المتحدث باسم المجلس القيادي للحزب الديمقراطي الكردستاني بالسليمانية، عبد الوهاب علي في حديث لوكالة "أوان"، إن "اجتماع رئيس الإقليم مع الاطراف السياسية، يأتي في إطار البحث عن الحلول وحسم تشكيل الحكومة"، مضيفا أن "الاجتماع لن يكون الأخير، والمرونة مطلوبة من جميع الأطراف".
وكان مصدر مقرب من قيادة حركة التغيير قد اكد في تصريح اطلعت "طريق الشعب" عليه، أن "لقاء رئيس الإقليم والمنسق العام لحركة التغيير يتركز حول الوضع السياسي في الإقليم، ومراحل تشكيل الكابينة الحكومية"، مضيفا أن "كَوران تنازل عن منصب نائب رئيس الحكومة مقابل استلام وزارة الداخلية".
وقالت مصادر إعلامية أخرى، إن "حركة التغيير رشحت مصطفى السيد قادر لمنصب وزير الداخلية".
وذكر موقع شبكة إعلام روداو الناطق باللغة الكردية، أن "نوشيروان مصطفى (المنسق العام لحركة كَوران)، رشح القيادي في حركة التغيير مصطفى سيد قادر لمنصب وزير الداخلية".
 
اضاءة...
الكل خاضع للتقويم!
 
السياسيون يجتهدون وبالتالي يمكن لهم أن يصيبوا ويخطئوا. فالخطأ وارد هنا ويمكن أن يصاحب كل من يدخل معترك السياسة الشائك والمعقد، فالسياسة عموما لا تسير على خط وصراط مستقيم؛ ففيها التعرجات والانحناءات، فيها الصعود والنزول، وهي مليئة بالاتفاقات والمساومات، والظاهر والباطن .
هذه هي السياسة عموما، وهناك الاستثناءات طبعا. فمن يدخل باب السياسة طوعا، عليه بأريحية كافية أن يدخل في عداد من يمكن تقويمهم بالإيجاب والسلب، فليس هناك سياسي معصوم. ربما هكذا سياسي لم يولد بعد، وقد لا يولد.
فالسياسة تحتمل كل هذا، فمن باب أولى يفترض ممن يرغب ويصر على (وهذا طبعا بخلاف المنطق) أن يبقى بعيدا عن مطبات السياسة، واشكالياتها، ودهاليزها، ان يبتعد عنها ويتركها لغيره، القابل، وبروح رياضية تقبل النقد وان يستمع بإصغاء الى كلمة حق، وكلمة سواء يراد منها البناء والإصلاح.
هذا يشمل الكل وليس هناك من استثناء، ولا تقسيم للسياسيين، في هذا السياق، الى طبقات عليا وأخرى دنيا، ولا امتياز بسبب «الموقع الوظيفي او الديني ان مارس السياسة، او القومية، او الطائفة، او الدين، او المذهب، او الجنس، او الموقع الاجتماعي، او .. او .
وهذا الأمر ليس بالجديد، ولا هو مكرمة او هبة من احد، بل يدخل في صميم حرية التعبير والإفصاح السلمي عن الرأي، ايا كانت الأدوات المستخدمة في إظهار ذلك وتسويقه، ونشره بين الجمهور عامة او الفئة المستهدفة من ذلك . فقد يأتي ذلك شفاها أو كتابة، في وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة، في صيغة صورة فوتوغرافية او رسم كاريكاتري، شعرا ام نثرا او قصة أو فلما سينمائيا او مسرحية أو ..
وطبعا هناك وسائل أخرى للتعبير عن الرأي، ولكننا نتحدث عما هو سلمي وحضاري ومقبول، وما يشكل قاسما مشتركا في كل دول العالم المتمدن والمجتمعات التي تسودها قيم ومثل وأساليب ديمقراطية، حقا وحقيقة.
ومقابل هذا هناك أيضا، طرق حضارية، مدنية وسلمية وقانونية للدفاع عن النفس والرد على الآراء، بل استخدام كل ما يتوفر من حجج لتفنيد وتفكيك رأي المقابل على أن يتم كل هذا بعيدا عن التهديدات، او استخدام العنف بأي شكل كان، أو اللجوء الى قطع الأعناق والأرزاق، وهو ما لا يقبل ولا يغتفر تحت اية ذريعة كانت. فمن يمارس ذلك او يهدد بها، لا يحق له أصلا العمل السياسي في بلد يقول بأنه يسير على الطريق الديمقراطي، ودستوره في مادته الأولى، يؤكد ان نظام الحكم فيه «جمهوري نيابي (برلماني) ديمقراطي».
فلا تستقيم الحياة الديمقراطية السليمة مع حالة الفلتان، و»الطربكة» والعنف ومصادرة القانون والعودة به الى مستوى «ورقة»، مهما ادعى وصرخ من يمارسها بغير ذلك، فهو نكوص وتراجع وتنميط للمجتمع وإرهاب فكري وسياسي مكشوف وعلني، وهو تخل عن كل الالتزامات المعلنة في أن لا ضريبة على رأي.
وتبقى مسؤولية الدولة والسلطة كبيرة في هذا الشأن، وعليها أن لا تكون مثل النعامة، فواجبها يحتم عليها حماية الجميع، الجميع من دون زوغان، وحتى المختلف والمعارض السلمي، وإلا فإنها تفقد احد أهم واجباتها، والبديل هو الفوضى العارمة ولا أقول البناءة.
وأنا اكتب هذه السطور، والقلب يعتصر ألماً على حالات الضياع في بلدي تذكرت الشهيد الخالد عبد الخالق محجوب وقوله «الرجل الشريف يحارب الفكرة بالفكرة».
 
محمد عبد الرحمن
 
 
 
تقرير...
نائبان اعتبراه أمراً دستورياً
برلماني من الموصل يرفض إنشاء إقليم نينوى
بغداد - ناطق محمد
رفض نائب عن محافظة نينوى، مشروع تحويل المحافظة إلى إقليم، معتبرا أن ذلك من شأنه أن يقسم البلاد على أساس طائفي ويضعف وجودها الإقليمي.
وفيما دعا السياسيين إلى الخروج من الخطاب الطائفي، رحب زميل له بفكرة الأقاليم، لافتا إلى أنها غير مخالفة لبنود الدستور العراقي.
في حين أشار نائب عن ائتلاف دولة القانون إلى ان فكرة تحويل نينوى إلى إقليم أتت كـ"ردة فعل" على موافقة مجلس الوزراء على تحويل عدد من الاقضية الى محافظات.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس السبت، قال سالم دلي النائب عن محافظة نينوى إن "موضوع تقسيم البلاد الى أقاليم مرفوض قطعا، لأنه معالجة للفشل بفشل آخر"، مبينا أن "تقسيم البلاد يضيعها بين القوى المؤثرة في المنطقة، وعلى الساسة الابتعاد عن الأقلمة التي تضعف العراق امام دول الجوار وعليهم ان يرفعوا من شأن البلاد لكي يعيدوا التوازن إليها". وبيّن دلي أن " تقسيم العراق إلى أقاليم، ما هو إلا مشاريع تخدم جهات لا تريد الخير للبلاد؛ فالتقسيم على اساس طائفي وجد لإضعاف العراق"، ولفت إلى أن "السياسيين الطائفيين قلقون على مصالحه? الشخصية، وعليهم ان يخرجوا الى الفضاء الوطني، لان كل الدول فيها طوائف ولكن لها تواجد كبير على الساحة السياسة"، مبينا أنه  في حال رفع هذا المشروع للبرلمان لا أتصور أن يلاقي ترحيبا برلمانيا للتصويت عليه". بيد أن نجيب عبد الله عضو لجنة الأقاليم والمحافظات النيابية، رأى عكس ما رآه زميله دلي، حيث بين أن  "تشكيل الأقاليم من الحلول الجذرية للمشاكل، وهذا أمر دستوري كما هو صمام أمان للحفاظ على وحدة العراق"، موضحا ان  "الدستور العراقي في عام 2005 غيّر هوية الدولة إلى دولة فدرالية، وتبنى نظام اللامركزية للمحافظات، ول?ن المشكلة هي ان ثقافة الفدرالية لم تترسخ حتى الآن لا عند السياسيين ولا لدى الشارع العراقي". وأشار عبد الله في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، إلى أن  "نظام الأقاليم دستوريا وقانونيا لم يكن فيه إشكال، لكن سياسيا في الوقت الحاضر قد يكون من الصعوبة، ونحن على أبواب الانتخابات، ان يتحقق هذا الأمر"، مبينا أن "ترحيب إقليم كردستان بتشكيل إقليم نينوى في وقت رفض تشكيل محافظتي تلعفر وسهل نينوى يعود إلى الفراغ التشريعي في هذا الخصوص، ولا يوجد أي نص دستور تطرق إلى كيفية استحداث المحافظات، اما تشكيل الأقاليم فمنصوص عليه دستوري? وقانونيا". وبين عضو اللجنة أنه " بالرغم من أن تشكيل الأقاليم حق دستوري، لكن أتوقع أن يواجه معارضة كبيرة في تمريره، وخاصة في الوقت المتبقي من عمر البرلمان"، لافتا إلى أنه  "لحد الآن لم يرد اي طلب لا إلى لجنة الأقاليم البرلمانية، ولا لمجلس الوزراء بشأن تشكيل إقليم نينوى". إلى ذلك، قال النائب عن ائتلاف دولة القانون، عادل المالكي، أن "الدستور نظم اللامركزية وتشكيل الأقاليم، وحدد في مواد معينة كيفية تشكيل الأقاليم من اجل توفير الخدمات للمواطن بأسرع وقت ومباشر"، لافتا إلى أن " أكثر الدعوات إلى تشكيل الأقاليم تأ?ي نتيجة رد فعل لما يحدث على الساحة السياسية، وهذا يفسر الانفصال بالرأي والإدارة عن الحكومة المركزية".  وأضاف المالكي في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، ان " تحويل بعض الأقضية إلى محافظات جاء وفق قانون المحافظات رقم 21 لسنة  2008، ولكن رفض بعض الكتل ذلك لأن هناك بعض المناطق متنازع عليها ". ولفت النائب عن ائتلاف دولة القانون إلى أن" كردستان لم تعلن موقفها بشكل رسمي تجاه نينوى"، مبينا أن  "هناك مطالب بتحويل محافظة نينوى الى إقليم جاءت كردة فعل غير مدروسة من محافظها بعد إعلان موافقة مجلس الوزراء على تحويل تلعفر وسهل ?ينوى الى محافظات".              

عمل البرلمان..  (39) يوماً فقط خلال أربع سنوات!
بغداد – وكالات
كشف تقرير أعده المرصد النيابي العراقي عن أرقام قد تكون صادمة للمواطن والناخب العراقي، وهو يستعد للمشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، فقد بين التقرير ان مجموع عمل مجلس النواب خلال الدورة البرلمانية الحالية (أربع سنوات) بلغ 937 ساعة، وان معدل حضور النواب للجلسات في عام 2012 كان 190 نائبا (من مجموع 325)، وكان عدد القوانين التي صوت عليها المجلس 203 لغاية نهاية 2013.
وقال التقرير، بحسب وكالة "المسلة"، انه قسم عدد ساعات عمل البرلمان على الشهور فكان المجموع النهائي هو 937 ساعة لمجموع الجلسات خلال هذه الدورة لغاية نهاية عام 2013 أي ما يعادل (39) يوما متكاملا او ما يعادل (134) يوم عمل، بمعدل سبع ساعات عمل يوميا، ومقارنة بعدد الجلسات خلال هذه الفترة البالغ 239 جلسة مع جلستين استثنائيتين فأن معدل الجلسة الواحدة من الوقت يبلغ (3.9) ساعات تقريبا لكل جلسة. كما استعمل المرصد الطريقة الحسابية الآتية في احتساب غيابات الأعضاء حسب المحافظات (عدد غيابات الأعضاء خلال 237 جلسة/ عدد الج?سات/ عدد نواب كل محافظة) وأفادت النتائج بأن محافظة صلاح الدين كانت الأعلى من بين المحافظات في نسبة الغياب؛ إذ بلغت 15.4%، فيما جاءت محافظة الانبار بالمرتبة الثانية؛ اذ بلغت 6.8 %، اما المحافظة التي جاءت بالمرتبة الثالثة فهي بغداد بواقع 5.5 %. وكانت محافظة اربيل هي الأقل بنسبة غياباتها؛ اذ كانت نسبتها 1.6% وتلتها محافظة السليمانية بنسبة 1.9%. وفي المنهجية ذاتها في عملية احتساب الغيابات تم احتساب النسب المئوية لغيابات الكتل البرلمانية على وفق الآتي (مجموع غيابات الكتلة/ عدد نواب الكتلة/ عدد الجلسات) لـ 237 ج?سة وأفادت النسب أن ائتلاف وحدة العراق كان الأعلى في نسبة الغياب من بين الكتل الأخرى؛ إذ كانت نسبته 17.1%. وجاءت العراقية البيضاء بالمرتبة الثانية بنسبة 8,9%. فيما بلغت نسبة كتلة التوافق من حصة الغياب 7,7% واحتلت بذلك المرتبة الثالثة.  لكن عند احتساب عدد الغيابات التراكمية للكتل لغاية كانون الأول/ 2014 تتصدر القائمة العراقية جميع الكتل بمجموع قدره 1214 بفارق كبير عن الكتلة الثانية وهي ائتلاف دولة القانون 891، والائتلاف الوطني العراقي 567 . ولجميع السنوات تكررت حالة انعقاد جلسة واحدة فقط في الأسبوع 23 مرة وع?م انعقاد اي جلسة في أسبوع 20 مرة (رغم ان المادة 22/ ثالثا من النظام الداخلي للمجلس تنص على ان: "تنعقد جلسات المجلس على الأقل يومين في الأسبوع ولهيأة الرئاسة تمديدها او تحديدها حسب الضرورة".  في حين تم تأجيل الجلسة لعدم اكتمال النصاب القانوني للحاضرين خلال عام 2012 أربع عشرة مرة.  واجلت الجلسات 10 مرات لعدم اكتمال النصاب وثلاث مرات لأسباب مختلفة في عام 2013. كما تم تحويل جلستين استثنائية واخرى طارئة الى تشاوريتين بسبب عدم اكتمال النصاب. وأفرزت مؤشرات المرصد النيابي العراقي إن النساء في المجلس أكثر التزاما و?ضورا لجلساته؛ إذ بلغت نسبة الغياب للنساء مقارنة بغياب الرجال على النحو الآتي:(نسبة غياب النساء = 3.2% .... نسبة غياب الرجال = 4.9%).

ص 3
 
ورشة دولية في البصرة لمناقشة ملوحة المياه
 
 
 
بغداد � طريق الشعب
احتضنت البصرة، أمس السبت، ورشة عمل دولية لمناقشة مشكلة ملوحة المياه على قاعة الفراهيدي في فندق البصرة الدولي بحضور عدد من العلماء من دول مختلفة.
وقال نوري عبد النبي، رئيس لجنة الزراعة والبيئة في الهيئة الاستشارية لمحافظة البصرة، لوكالة " الفرات نيوز" إن "الورشة ستقام اليوم (أمس) بمشاركة علماء من أمريكا وبريطانيا والمانيا وبلجيكا واستراليا وكندا ومصر والجزائر وهولندا ويوغسلافيا والهند والجزائر، وعدد من الوزارات العراقية منها الموارد المائية والزراعة والبيئة والنقل والنفط ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي"، مبينا أن "الورشة ستستمر لمدة يومين".
وأضاف عبد النبي إن "الهدف من إقامة هذه الورشة، حصر الأضرار البيئية والاجتماعية والزراعية والاقتصادية الناتجة عن ارتفاع ملوحة مياه شط العرب للخروج بنتائج من شأنها المحافظة على نسبة مياه البصرة وتقليل نسبة الملوحة فيها".
 
 
 
************
 
 
 
 
بساتين ديالى مصابة بحشرة الدوباس
 
 
بغداد – طريق الشعب
كشف مجلس محافظة ديالى، أمس السبت، أن 60 في المئة من بساتين النخيل داخل المحافظة، مصابة بحشرة الدوباس. فيما أشار إلى أن تأثير الحشرة أدى إلى انخفاض معدلات إنتاج التمور بنسبة 30 في المئة خلال السنوات الماضية. وقال رئيس المجلس مثنى التميمي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "60 في المئة من بساتين النخيل في عموم مناطق ديالى مصابة بحشرة الدوباس بنسب متفاوتة، إلا أن "بساتين بعقوبة وأطرافها تعد الأكثر تضررا نتيجة حجم الإصابة الواسعة". وأضاف أن "حشرة الدوباس لها تأثير كبير على معدلات إنتاج التمور"، لافتا إلى أنها "أدت إلى انخفاض الإنتاج للسنوات الماضية بنسبة تجاوزت 30 في المئة". وأكد التميمي أن "المحافظة شكلت لجنة مختصة بالتنسيق مع دائرة وقاية المزروعات في وزارة الزراعة من أجل تكثيف عمليات مكافحة حشرة الدوباس على نحو يعطي نتائج ملموسة للقضاء على الحشرة وتقليل آثارها السلبية على بساتين النخيل". وتعاني أغلب بساتين ديالى من تنامي انتشار حشرة الدوباس خلال السنوات الماضية، ما أدى إلى إحداث أضرار بالغة أدت إلى انخفاض مستوى إنتاج التمور.
 
 
*******************
 
 
المتظاهرون طالبوا النواب بألغاء امتيازاتهم
10 محافظات تتظاهر ضد المادة 37 من "التقاعد الموحد"
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
تظاهرات كبيرة شهدتها 10 محافظات يومي الجمعة والسبت، تطالب بإلغاء الفقرة 37 من قانون التقاعد الموحد، المخصصة لتقاعد وامتيازات النواب والرئاسات الثلاث وكبار المسؤولين في الدولة.
 
 
وانطلقت التظاهرات الاحتجاجية في كل من محافظات بغداد، كربلاء، النجف، ذي قار، كركوك، المثنى، البصرة، بابل، ميسان والديوانية.
وتظاهر العشرات من المواطنين في ساحة الفردوس وسط بغداد، أمس السبت، للمطالبة بإلغاء تقاعد البرلمانيين وأنصاف الفقراء.
وعبّر المتظاهرون عن غضبهم واستيائهم جراء التصويت على الفقرة المخصصة لتقاعد وامتيازات البرلمانيين وكبار المسؤولين في الحكومة.
وأكدوا أنهم سيستمرون بالاحتجاجات ما لم تلغ هذه الفقرة، مشيدين بالموقف التي دعت إلى إلغاء تلك الفقرة وعدم انتخاب الكتل النيابية التي صوتت عليها.
وحمل المتظاهرون في بغداد، لافتات كتب عليها: "إرادة الشعوب أقوى من الطغاة".
وفي الديوانية، طافت شوارع المدينة صباح أمس، تظاهرة جماهيرية كبرى انطلقت من منطقة أهل الشط متوجهة نحو مكتب مجلس النواب في المحافظة، طالب من خلالها المتظاهرون بإلغاء الامتيازات التي اقرها البرلمان مؤخرا لأعضاء مجلس النواب والرئاسات الثلاث والدرجات الخاصة، ولاسيما أن قرارا صدر عن المحكمة الاتحادية نص على عدم مشروعيتها.
ونقل مراسل "طريق الشعب"، أن المتظاهرين رددوا شعارات (صوت واحد - ماكو تقاعد) و(هذا خراب والله خراب - وهذا الوطن صار تراب). وشاركت فى التظاهرة قوى المجتمع المدني ومنظمات والنقابات ووجوه عشائرية ومثقفون وفنانون.
كما ندد المتظاهرون باستشراء الفساد.
وتجمع المتظاهرون امام مكتب مجلس النواب رافعين نعشا موشحا بالسواد كتب عليه (الفاتحة على ضمير البرلمان).
وفي السماوة، مركز محافظة المثنى، تظاهر المئات من الموطنين، للمطالبة بالغاء امتيازات البرلمانين وتقاعدهم، وانطلق المتظاهرون من مكان تجمعهم بالقرب من الكورنيش باتجاه مقر مجلس النواب في المحافظة.
 وردد المتظاهرون هتافات بتقاعد البرلماني ومنها (مال الشعب للشعب مو للحراميه) و(راح مجلس وإجه مجلس...والعراقي دوم مفلس).
وشارك في التظاهرة الدكتور غازي الخطيب، عضو مجلس محافظة المثنى عن الحزب الشيوعي.
وخلال لقاءات أجراها مراسل "طريق الشعب"، مع عدد من المتظاهرين، قال احمد الطائي، ناشط مدني، "نحن نرفض المادة 37 من قانون تقاعد البرلمانيين، والتصويت على القانون يمثل التفافاً على إرادة الشعب ومخالفة للدستور العراقي".
بدوره، أكد عبد الخضر ديبس، ممثل الحزب الوطني الديمقراطي في السماوة، على مواصلة التظاهرات لحين تحقيق "المطالب المشروعة"، مبديا أسفه من أن "برلمانيي السماوة لم يقدموا شيئاً للمدينة. وقسم منهم ﻻ نعرفهم ﻻنهم بعيدون عن الشعب".
من جهته، قال القانوني عبد تركي، لـ"طريق الشعب": ان "تقاعد وامتيازات البرلمانيين هو مخالفة قانونية، إضافة إلى تجاوزهم على الدستور العراقي"، مطالبا "المحكمة اﻻتحادية بإلغاء كافة اﻻمتيازات ﻻعضاء البرلمان ومجالس المحافظات والرئاسات الثلاث".
وعند وصول المتظاهرين الى ممثلية مجلس النواب العراقي، ألقى علي كامل رسول، منسق التظاهرة كلمة أمام حشد كبير من المتظاهرين، أكد فيها "سنواصل التظاهرات واﻻعتصامات أسبوعيا، إذا لم تتحقق المطالب".
وفي النجف تظاهر المئات من مواطني النجف بإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجالس النواب والرئاسات الثلاث وأصحاب الدرجات الخاصة. وقد شارك فيها مجموعة من نشطاء منظمات المجتمع المدني من بغداد وبعض المحافظات. ودعا المتظاهرون الى عدم انتخاب كل من صوت لهذا القانون.
وفي بابل، تظاهر المئات من المواطنين امام مجلس محافظة بابل صباح الجمعة، مطالبين المرجعيات الدينية باتخاذ موقف حازم من "انحراف العملية السياسية" والوقوف الى "جانب مطالبهم المشروعة".
وقال إبراهيم يوسف، سكرتير اللجنة المحلية للحزب الشيوعي لـ"طريق الشعب"، ان "ما يقرب من ثلاثة الآف مواطن معظمهم من الشباب تظاهروا، أمام مجلس محافظة بابل وسط مدينة الحلة للمطالبة بإلغاء الامتيازات غير معقولة للنواب"، موضحا ان "الجماهير باتت تدرك خطورة ما تعنيه هذه الامتيازات على ميزانية البلد, فضلا عن تعزيزها  للفوارق الطبقية بين أبناء المجتمع". وانتهت التظاهرة التي انطلقت من ساحة (مجسر الحسنيين) بإلقاء البيان الختامي وتسليمه إلى ممثلي الحكومة.
وفي الصويرة، شمال شرقي واسط، خرجت تظاهرة كبيرة بدأت من سوق الصويرة الكبير، مرورا بشارع المركز وشارع ام وليد، وانتهت عند قائممقامية الصويرة.
ونقل مراسلنا في الصويرة، أن حشدا كبيرا من عمال وفلاحين وكسبة ومعلمين ومحامين ومتقاعدين، بمشاركة عدد من المرشحين، تظاهروا يوم امس مطالبين بالغاء المادة (37) من قانون التقاعد.
وتم تسليم مطالب المتظاهرين، الى قائممقام الصويرة الذي استقبل المتظاهرين بمعية اعضاء المجلس المحلي ومسؤولي القوات الأمنية بالقضاء.
وفي الناصرية تظاهر العشرات من الأهالي في ساحة الحبوبي للمطالبة بالغاء امتيازات النواب والرئاسات الثلاث والدرجات الخاصة، والتي منحهم اياها القانون.
وصوت مجلس النواب، في 3 شباط 2014، خلال جلسته التاسعة من الفصل التشريعي الثاني من السنة التشريعية الرابعة والأخيرة بأغلبية الأعضاء على قانون التقاعد الموحد. وأثار التصويت على الفقرة 37 الواردة في القانون، ردود فعل شعبية ورسمية غاضبة، اعتبرت ذلك تجاوزاً على إرادة الشعب والمرجعيات الدينية.
وتنص المادة (37)، أولا، استثناء من أحكام المادة (21) من هذا القانون يحتسب الراتب التقاعدي لـ (رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء ونوابهم وأعضاء مجلس النواب والوزراء ومن هم بدرجتهم وأعضاء مجلس الحكم ومناوبيهم وأعضاء المجلس الوطني المؤقت ورئيس واعضاء الجمعية الوطنية ووكلاء الوزارات، ومن بدرجتهم ومن يتقاضى راتب وكيل وزارة والمستشارين وأصحاب الدرجات الخاصة ومن بدرجة مدير عام ومن يتقاضى راتب مدير عام) في حالات التقاعد والوفاة والاستقالة بموافقة الجهات المختصة.
 
 
 
 
******************
 
 
خبير أرجع السبب الى عدم تفعيل الفصل بين السلطات
نواب يعزون ضعف الرقابة البرلمانية إلى المحاصصة
 
 
بغداد – عبد الرشيد الصالح
عزا نواب من كتل برلمانية مختلفة ضعف العمل الرقابي البرلماني، إلى نظام المحاصصة الذي قام عليه النظام السياسي بعد 2003، وعدم وجود معارضة برلمانية حقيقية، محذرين من هذا الضعف الذي من شأنه أن يزيد انتشار الفساد في مؤسسات الدولة ويلحق الضرر بالمال العام. فيما ارجع خبير قانوني السبب الرئيس وراء غياب الدور الرقابي البرلماني أو ضعفه إلى عدم تفعيل مبدأ الفصل بين السلطات التنفيذية والبرلمانية والقضائية وعدم استقلالها عن بعضها.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس السبت, قال عادل فضالة، عضو اللجنة القانونية النيابية إن"ضعف العمل الرقابي داخل مجلس النواب ناتج عن الوضع السياسي الحالي الذي تمر به البلاد". وأضاف فضالة أن "مجمل العملية السياسية بنيت على أساس المحاصصة بين الكتل, وكل أجهزة الدولة شكلت على هذا الأساس الذي أدى إلى احتضان الفساد الإداري داخل تلك المؤسسات". وبين "هذا هو السبب الرئيس وراء ضعف العمل الرقابي في مجلس النواب", محذرا من أن "ضعف العمل الرقابي من شأنه أن ينشر الفساد الإداري وضعف المؤسسات بشكل عام والإضرار بأموال الدولة بشكل واضح". وأشار عضو اللجنة القانونية النيابية إلى أن "لجنته تتابع سير العمل الرقابي القانوني وسير المشاريع في مجلس النواب, وكل لجنة داخل المجلس متخصصة في نوع معين أو وظائف معينة, كلجنة الخدمات المختصة بالإعمال الخدمية للوزارات, فضلا عن لجنة الشهداء التي تراقب عمل مؤسسة الشهداء وغيرها من اللجان". بدورها، قالت جنان البريسم، عضو اللجنة القانونية النيابية، أن "كل أعضاء البرلمان يعترفون بضعف العمل الرقابي, وأنا اعتقد أن الرقابة اقرب الى ان تكون ميتة"، عازية السبب الى "المحاصصة السياسية, حيث أن هناك الكثيرين في الحكومة معارضون للبرلمان". وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس السبت, ذكرت البريسم، أن "جميع الكتل السياسية الموجودة في البرلمان هي نفسها تشكل الحكومة, وهذا يؤدي إلى ضعف الرقابة بسبب تدخل الكتل السياسية", لافتة إلى أن "رئاسة البرلمان والنواب ساهموا إلى حد ما في ضعف الرقابة بسبب المحاصصة السياسية وعدم تشكيل الحكومة على أساس الأغلبية". وشددت عضو اللجنة القانونية النيابية على إن "العمل الرقابي مهم جدا لأنه يؤثر على النزاهة والحفاظ على المال العام, فضلا عن كفاءة الإدارة في المؤسسات", مشيرة إلى "وجود فساد إداري كبير داخل المؤسسات, سببه ضعف العمل الرقابي البرلماني". إلى ذلك، قال علي إبراهيم، الخبير القانوني، لـ"طريق الشعب" أمس، أن "ضعف الرقابة موجود داخل كل لجان البرلمان, بسبب المصالح والمحاصصة". وأضاف إبراهيم، أن "البرلمان مسؤول عن الرقابة بشكل أساسي, وعدم وجود استقلالية للسلطات الثلاث أحبط عمل البرلمان في الرقابة", معربا عن أمله "في أن يكون هناك فصل بين السلطات الثلاث, لكي تستطيع كل سلطة ممارسة الرقابة بشكلها الصحيح".
 
 
***************
 
 
العراق يوافق رسمياً على مد أنبوب نفط الى الاردن
 
 
 
بغداد - وكالات
اعلن وزير النقل هادي العامري، أمس السبت، ان مجلس الوزراء وافق رسمياً على مد انبوب للنفط بين العراق والاردن.
وقالت وكالة الانباء الاردنية الرسمية "بترا" في خبر إن "رئيس الوزراء الاردني عبد الله النسور استقبل، امس، وزير النقل العراقي هادي العامري الذي يزور المملكة للمشاركة في اجتماعات الجمعية العمومية لشركة النقل البري العراقية الاردنية".
وأضافت الوكالة أن "رئيس الوزراء الأردني أكد حرص الأردن على تعزيز العلاقات مع العراق في شتى المجالات خدمة لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين، واهتمام المملكة بأن يبقى العراق مستقرا وموحدا".
واشارت الوكالة إلى أن "العامري أبلغ النسور رسمياً بموافقة مجلس الوزراء العراقي على مد أنبوب النفط بين العراق والأردن"، مبينة أن "العامري أكد أن الخط سيتم تنفيذه من قبل شركات كبرى متخصصة في هذا المجال".
وكان نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني أكد في (الخامس من شباط 2014) وضع التصاميم وتقديم العروض لأنبوب التصدير النفطي الجديد عبر الاردن إلى ميناء العقبة، معتبراً أن اهالي محافظة الانبار سيكونون المستفيدين الاساسيين من مد الانبوب.
يذكر أن رئيس الوزراء نوري المالكي أعلن، في (25 كانون الاول 2013) الاتفاق مع نظيره الاردني عبد الله النسور الذي زار بغداد على مد انبوب نفط وسكك حديد بين البلدين والتعاون على مواجهة الإرهاب والتطرف وتطوير العلاقات التجارية والزراعية.
 
 
 
*************
 
أغلقت الطرق المؤدية إلى "السوق" و"الشارع"
أمانة بغداد تستعين بقوات مكافحة الشغب لإزالة تجاوزات الشورجة والرشيد
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
أغلقت القوات الأمنية، صباح أمس السبت، شارع الرشيد وسوق الشورجة وسط العاصمة بغداد، مطالبين أصحاب المحال التجارية بإغلاق محالهم لتنفيذ خطة أمانة بغداد برفع التجاوزات
 
 
.
وقال مصدر امني لوكالة "البغدادية نيوز"، إن "امانة بغداد وبالتنسيق مع قيادة عمليات بغداد نفذت صباح امس السبت حملة لازالة التجاوزات من شارع الرشيد وسوق الشورجة، وسط بغداد، لا سيما بعد استمرار الحرائق المتكررة في العمارات التجارية، والتي تعيق فرق الدفاع المدني من الوصول لإخماد الحرائق".
وأضاف ان "القوات الامنية اغلقت شارع الرشيد وسوق الشورجة وأجبرت اصحاب المحال التجارية على إغلاق محالهم"، عازيا سبب "وجود قوات مكافحة الشغب جاء تحسبا لقيام اصحاب البسطيات والجنابر بمنع فرق الأمانة من القيام بخطتها، وتحويل الأمر الى اعمال شغب".
وقال مصدر آخر لوكالة "شفق نيوز"، إن "القوات الامنية احكمت سيطرتها على مداخل ومخارج سوق الشورجة من جانبي العاصمة الكرخ والرصافة، ومنعت الناس من الدخول والخروج".
وذكر أبو تبارك، صاحب محل في شارع الرشيد، بالقرب من سوق الشورجة للوكالة إن "آلاف الاشخاص يتجمهرون حالياً بالقرب من السوق في محاولة منهم للوصول الى اماكن أعمالهم، ولكن دون جدوى؛ فالاجهزة الأمنية المتواجدة هناك لا تسمح لأحد بالدخول"، مضيفا انه "حاولت من جميع الجهات ان أصل الى محلي التجاري إلاّ ان محاولاتي باءت بالفشل". وشهد سوق الشورجة الخميس الماضي انفجار عبوتين ناسفتين استهدفتا مجمعين تجاريين، ما اسفر عن مقتل واصابة عشرات الأشخاص، وحرق المبنيين بالكامل. وأعلنت أمانة بغداد الجمعة، عن مباشرتها امس السبت اطلاق حملة كبرى لإزالة التجاوزات عن سوقي العربي والشورجة، بالتنسيق مع قيادة عمليات بغداد لتسببها في اعاقة جهود فرق الدفاع المدني في إخماد الحرائق المتكررة وعرقلة عملية تقديم الخدمات البلدية.
ونقلت مديرية العلاقات والاعلام عن امين بغداد نعيم عبعوب الكعبي، قوله: ان "امانة بغداد ستباشر يوم السبت حملة كبرى لازالة التجاوزات الحاصلة على سوقي العربي والشورجة التجاريين في جانب الرصافة من العاصمة بغداد بعد ان تسببت بعرقلة جهود فرق الدفاع المدني في إخماد الحريق الذي اندلع الخميس، في عدد من المراكز والعمارات التجارية في هذين السوقين بسبب تفجيرات إرهابية".
واضاف الكعبي في بيان عن الأمانة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "هذه التجاوزات شكلت عبئاً ثقيلاً على امانة بغداد من خلال عرقلة عملية تقديم الخدمات ورفع النفايات والمخلفات وتنفيذ مشاريع تطوير الشوارع والأزقة مما تطلب اتخاذ اجراء عاجل وفوري باعادة النظر في ملف هذين السوقين واعادة تنظيمها واتخاذ اشد الإجراءات بحق المخالفين والمتجاوزين وفق القوانين والأنظمة البلدية".
ودعا الكعبي "اصحاب البسطات والجنابر الى المباشرة يوم الجمعة برفع ممتلكاتهم وأغراضهم وأماكن البيع المؤقتة العائدة لهم وبخلافه ستتم إزالتها بشكل نهائي خلال الحملة التي تنطلق يوم السبت".
 
 
 
 
*************
ص 4
 
روسيا تتهم الاتحاد الأوروبي بالسعي لتحويل أوكرانيا إلى "منطقة نفوذ"
 
 
موسكو – وكالات:
اتهمت روسيا الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة بالسعي لإقامة "منطقة نفوذ" على حدودها بالضغط على أوكرانيا كي تختار توثيق العلاقات مع أوروبا على حساب علاقاتها مع موسكو. وزاد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف من حدة الاتهامات الروسية للتدخل الغربي في الشؤون الداخلية المضطربة لأوكرانيا في مؤتمر صحفي مشترك يوم أمس مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير. وتتبادل روسيا والاتحاد الأوروبي الاتهامات منذ قرار كييف في نوفمبر تشرين الثاني تأجيل خطط لإبرام اتفاق تجاري مع بروكسل واستبداله بالسعي لتوثيق العلاقات مع روسيا وهي خط?ة أشعلت اضطرابات كبيرة في أوكرانيا أدت إلى مقتل ستة على الأقل. وقال شتاينماير للصحفيين "ليس من مصلحة أحد إشعال فتيل برميل البارود" واضاف انه لا يجب أن تصبح أوكرانيا "لعبة في الجغرافيا السياسية".
وتقول موسكو إنها لا تعارض وجود علاقات قوية بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي لكنها تعتقد أن الاتحاد الأوروبي يحاول الضغط على أوكرانيا لتوقيع الاتفاق والاختيار بين الاتحاد الأوروبي وروسيا.
 
 
*******

كوبا تعلق الخدمات القنصلية في أمريكا
 
 
ميامي – وكالات:
قالت كوبا في بيان انها علقت كل خدماتها القنصلية تقريبا في الولايات المتحدة بعد عجزها عن العثور على بنك يدير حسابات بعثاتها الدبلوماسية في واشنطن ونيويورك. ونجم قرار قسم رعاية المصالح الكوبية في واشنطن عن عجزه عن العثور على بديل لبنك "ام تي" الذي قرر وقف تقديم خدماته للبعثات الدبلوماسية الاجنبية. وانحت كوبا في بيان باللائمة في هذا القرار على العقوبات الاقتصادية الامريكية على كوبا قائلة ان الخدمات القنصلية ستظل مغلقة لاجل غير مسمى "الى ان يتم اعادة تأسيس خدمات مصرفية".
وهدد القرار بتوقف زيادة حدثت في الاونة الاخيرة في السفر بين البلدين. وقد يقوض القرار ايضا سياسة "شعب لشعب" التي ينتهجها الرئيس باراك اوباما لزيادة اتصال الكوبيين ببني وطنهم الذين يعيشون في الولايات المتحدة وجماعات الزوار الامريكيين المرخص لهم بزيارة كوبا. ولا توجد علاقات دبلوماسية بين الولايات المتحدة وكوبا ولكن كل منهما يحتفظ بقسم لرعاية المصالح في عاصمة الدولة الاخرى.
 
 
*********
 
 
سلة الاخبار...
 
 
الحكومة تسيطر على القضاء التركي
 
وكالات:
تبنى البرلمان التركي مشروع قانون يهدف إلى تعزيز السيطرة السياسية على تعيين القضاة، كما ذكر مصدر برلماني. وتم التصويت على القانون يوم أمس بمبادرة من الحكومة التي تواجه فضيحة سياسية مالية، بعد مناقشات صاخبة بين نواب الحزب الحاكم والمعارضة.
وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أعلن قبل التصويت تجميد المواد الاكثر اثارة للجدل في النص الذي يتضمن اصلاحات في مجلس القضاء الاعلى والقضاة بعد توتر دام اياما بين الاغلبية وخصومها. ويفترض أن يوقع أردوغان على القانون ليدخل حيز التنفيذ.
 
استقالة رئيس الوزراء الإيطالي
 
وكالات:
تقدم رئيس الوزراء الإيطالي انريكو ليتا باستقالته بعد أن أعرب الحزب "الديمقراطي" الذي ينتمي إليه عن دعمه لدعوات تطالب بتشكيل حكومة جديدة.
وكان زعيم الحزب ماتيو رينتسي، البالغ من العمر 39 عاما، قد أكد الحاجة إلى إحداث تغيير في الحكومة لإنهاء "حالة التشكك" التي تشهدها البلاد.
ويبدو أن رينتسي، الذي انتخب زعيما للحزب في ديسمبر/كانون الأول الماضي، مستعد للترشح لهذا المنصب. ولم يكن لذلك التصريح أي تأثير على أسواق المال الإيطالية، وذلك على الرغم من أنها كانت تشهد تقلبات في السابق.
 
تقليص احتمالات حصول إيران
على القنبلة النووية
 
وكالات:
عندما تبدأ القوى العالمية محادثاتها مع ايران الاسبوع المقبل على اتفاق نهائي لتسوية الخلاف النووي بين الجانبين سيكون السؤال الرئيسي أمام الغرب هو كيف يضمن أن تتخلى طهران عما يكفي من نشاطها النووي حتى يتأكد أنها لن تستطيع صنع قنبلة في أي وقت قريب. وإذا نجحت المفاوضات فإنها قد تضع نهاية لعداء استمر نحو عشر سنوات بين الغرب والجمهورية الاسلامية وتجنيب منطقة الشرق الاوسط شبح حرب جديدة.
 
الجيش الكولومبي ينفي التجسس
على محادثات السلام
 
وكالات:
قال المفتش العام للجيش الكولومبي في تقرير ان المخابرات العسكرية لم تتجسس على محادثات السلام بين الحكومة ومتمردي جماعة القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) مشككا بذلك في ادعاءات نشرتها مجلة اخبارية اسبوعية.
وامر الرئيس خوان مانويل سانتوس باجراء تحقيق بعد تقرير نشرته مجلة سيمانا بان عسكريين التقطوا الرسائل النصية للفريق الحكومي الذي يتفاوض مع ممثلي المتمردين في العاصمة الكوبية هافانا. وقالت (فارك) بشكل منفصل انه تم التجسس ايضا على وفدها.
 
 
**********
 
 
في الذكرى الثالثة للاطاحة بنظام علي عبد الله صالح
اليمن تعلن الفيدرالية نظاماً سياسياً جديداً
 
 
صنعاء – وكالات:
سيطر الوضع اليمني هذا الأسبوع على تويتر العربي عامة واليمني خاصة وتباينت آراء المغردين بشأن الفيدرالية اليمنية، فاعتبرها بعضهم “قطع طريق أمام التقسيم فيما قال آخرون إنها البداية الفعلية للتقسيم”.
لم يتوقع اليمنيون أن الذكرى الثالثة لثورة 11 شباط السلمية التي أطاحت بنظام علي عبد الله صالح ستكون أيضا تاريخ إعلان اليمن اتباعها نظاما سياسيا جديداً وهو النظام الفيدرالي، لتنتقل الجمهورية اليمنية من قائمة دول تستخدم نظاما سياسيا مركزيا، “ولا فائدة في ذكر ما يتبجح به البعض من تشبيهها بسويسرا وأميركا لأن لا وجه شبه بين اليمن وهاتين الدولتين”.
وأثار هذا الإعلان موجة من التعليقات المتضاربة في موقع التواصل الاجتماعي تويتر. وتباينت آراء المغردين فاعتبره بعضهم “قطع طريق التقسيم فيما قال آخرون إنه البداية الفعلية للتقسيم”. ووصفه معلقون بأنه “نظام ممتاز جداً لمجتمعات غير متجانسة كاليمن والعراق.. وهو “نموذج الحكم اللامركزي وقد نجح في العديد من بلاد العالم وهو أرضية قوية لديمقراطية مستقرة”.
وقال آخرون “طريقة تقسيم اليمن إلى ستة أقاليم وعزل الحوثيين عن المناطق الساحلية فكرة جيدة ولكن لا اعتقد أنها ستنجح”. ووافق آخر “حل اليمن أفضل للجميع، الجنوب فيه مشاكل من زمان، من وقت الضم، وكثير منهم كانوا يطالبون بالانفصال.. الفيدرالية معقولة”.
فيما سخر بعضهم “فيدرالية مش تقسيم؟ الفيدرالية ليست سوى الاسم الشيك (الأنيق) للتقسيم وبكرة نشوف (غدا سنرى) اليمن”. مغردون: غض الطرف عما يجري في اليمن جريمة.. وعدم مساعدته جريمة أكبر.
واستدعى الموقف سخرية البعض وعلق أحدهم “عندما أعلنوا تقسيم اليمن لستة أقاليم… ألم يقولوا كم ثمن المتر؟
وبارك بعضهم لثوار الربيع العربي وبالأخص توكل كرمان على تقسيم اليمن وطالبوا بالإسراع إلى إكمال المخطط وتقسيم ليبيا وسوريا بعد تدمير جيوشهما.
وكانت كرمان استماتت في الدفاع عن تقسيم اليمن وقالت بعد إعلان الخبر “تهانينا اليمن متوحد متعدد الأقاليم”.
وأثارت توكل حنق المغردين الذين قالوا إن اليمن تقسمت على يد صاحبة جائزة نوبل “توغل بتنجان” ساخرين هل كان نوبل “فاتح شركة تقسيم أراض”.
وتساءل آخر “من كان ليتجرأ على تقسيم اليمن لتكون قطعا ممنوحة لإخوان اليمن وحوثييها؟، مبروك لتوكل كرمان وشيخيها طارق السويدان وسلمان العودة”، مؤكدين “ولاءهم للإخوان مدمري الأوطان”.
وكتب ناشط “حققت توكل هدفها الذي ذكرته بوضوح على تويتر.. هنيئا لكم يا حكامنا بفضل نضالكم أصبح اليمن ست دول والعراق ثلاث دول وليبيا أربع دول وربما ستصبح سوريا خمس دول، لقد خدمتم إسرائيل أكثر من حاخاماتها”.
ودخل مغردون مصريون على الخط مؤكدين “نجاة مصر من تقسيم محقق على شاكلة اليمن على يد الإخوان” وطالب بعضهم “على المصريين أن يدعموا جيشهم”.
ومر مدونون إلى مناقشة أسباب التقسيم مؤكدين أن الحوثيين متورطون في ذلك لتمتعهم بغطاء سياسيّ إقليميّ ومحلّي يوفر لهم الشرعية السياسية، إضافة إلى الأسلحة الثقيلة والعدة الأيديولوجية والحلفاء، خاصة إييان التي تدعمهم سرا وجهرا ليواصلوا اعتداءاتهم على مواطني اليمن بدعاوى أيديولوجية زائفة تستنزف اليمنيين وتؤجج العداوات الدينية والمذهبية.
واستدعى الموقف سخرية البعض الذي تساءل ما إذا كان الرئيس اليمني عبدربه منصور سيعلن يوم عطلة رسمية بمناسبة ولادة اليمن الجديد.
وكان لآخرين رأي مخالف أكدوا فيه “من يرفض التقسيم عليه بتقبل الأمر، وبدل الانتقاد والتباكي على عهد صالح، فليلتفت إلى مستقبل البلد”.
وبدا بعض المغردين عقلانيا، وكتب أحدهم “التقسيم المقترح سيزيد مشاكل اليمن تعقيداً وسيعمق الفرقة والاختلاف وسيصبح المواطن اليمني مغترباً في وطنه، لاسيما مع فصل الكتلة البشرية الكبيرة في إقليم واحد مفتقر إلى الموارد”. وقال آخر “سطحية التقسيم تظهر في أنه لم يفصل أمانة العاصمة بإقليم مستقل وجعلها عاصمة، بالإضافة إلى كونها عاصمة الدولة، فقد جعلها عاصمة لأفقر الأقاليم وأكثرها كثافة سكانية، مما يعني تعميق مشكلاتها المتعلقة بالبنية التحتية والعشوائيات والخدمات”!
وقال آخر “أقاليم اليمن، بعضها غني وبعضها فقير محاصر، مؤسس على الهويات”، “أتمنى أن يتم تقسيم الأقاليم في اليمن على أساس علمي مدروس لا على أساس سياسي وفق نظرية المحاصصة حتى لا يحدث ما لا تحمد عقباه”.
 
 
************
وفدا المعارضة والحكومة السورية يعترفان بعدم تحقيق الكثير في جنيف 2
 
 
دمشق – وكالات:
أعرب نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد عن اسفه لأن "هذه الجولة من المباحثات في جنيف لم تحقق أي تقدم ونحن جئنا إلى جنيف تنفيذاً للموقف السوري للتوصل إلى حل سياسي للأزمة".
وقال المقداد في مؤتمر صحفي جاء عقب لقائه مع المبعوث الدولي والعربي الى سوريا الاخضر الابراهيمي، إن "الطرف الآخر جاء بأجندة غربية غير واقعية وهي ذات بند واحد وتتعامل بشكل انتقائي مع بيان جنيف". وأكد المقداد أن الوفد الحكومي جاهز لمناقشة "كل شيء.. ونصر على البدء بوقف العنف ومكافحة الأرهاب"، مشيرا الى أن "الطرف الآخر ينكر وجود مجموعات ارهابية تمنع قوافل المساعدات من الوصول" إلى المناطق المتضررة.
وفيما يخص العلاقات الثنائية مع روسيا أكد المقداد أن روسيا "لا تمارس على الاطلاق الضغوط علينا ونحن نتشاور مع الاصدقاء الروس ومواقفنا متطابقة"، مضيفا "علاقاتنا مع روسيا عميقة الجذور والتنسيق بيننا مستمر وإننا متفقون معها على إنجاح مؤتمر جنيف على أساس بيان جنيف الأول". واعتبر المقداد أن "كل من يحمل السلاح ضد شعبه وحكومته هو ارهابي".
من جانبه أعلن المتحدث باسم الائتلاف السوري المعارض لؤي صافي أن "المفاوضات تعثرت ووصلنا الى نقطة لا يمكن تخطيها الا بوجود فريق يريد التعاطي مع الحل السياسي". واشار صافي في مؤتمر صحفي، الى أنه "لم يتم تحديد موعد الجلسة القادمة، أما بشأن الجولة الثالثة فنحن بانتظار نتائج مشجعة"، نافيا أن يكون وفد المعارضة قد هدد بالانسحاب من المفاوضات. وأوضح في هذا الشأن "نريد من الفريق الآخر ان يتعامل مع هذه الجلسات والمفاوضات بكل جدية، ونحن أتينا لانهاء معاناة الشعب السوري". ولفت صافي الى أن "موقف روسيا مازال كما هو، ونأمل ?ن تقنع النظام بالتفاوض حول الحل السياسي"، داعيا موسكو الى عدم استعمال حق النقض ضد اي قرار سيصدر في مجلس الامن حول الشأن الانساني في سوريا. وأوضح صافي أن الوفد المعارض قدم وثيقة تضع مسؤولية تطبيق جنيف 1 على عاتق الهيئة الانتقالية، مضيفا أن "التصور الذي قدمناه لم نسمع رداً ايجابياً من النظام بشأنه، وندعوه للاهتمام به".
 
 
************

تقرير...
 
 
قضايا التمويل وحرمان رموز بن علي محل جدل
قانون الانتخابات التونسي يثير خلافات
 
 
تونس – وكالات:
تعيش تونس هذه الأيام على وقع سجال رافق مناقشة البرلمان القانون الانتخابي الجديد، الذي يفترض به أن يتدارك الهنات التي شابت القانون السابق الذي أجريت بموجبه انتخابات المجلس التأسيسي في أكتوبر 2011.
وأعدّ مشروع القانون الإنتخابي مجموعة من خبراء القانون الدستوري والقانون العام وﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﻘﻀﺎة اﻹداريين واﻟﻌﺪﻟيين وعلى رأسهم شفيق صرصار رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.
ويتضمّن ﻣﺸﺮوع القانون 167 ﻓﺼﻼ وﻳﺮﺗﻜﺰ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻠﺔ ﻣﻦ اﻷﻗﺴﺎم، وﺗﻀﺒﻂ الهيئة وﻓﻖﻣﺎ ﻳﻨﺺ ﻋﻠيﻪ اﻟﻔﺼﻞ 11 ﻣﻦ هذا اﻟﻤﺸﺮوع ﻗﺎﺋﻤﺔ الناخبين ﻟﻜﻞ ﺑﻠﺪﻳﺔ وﻟﻜﻞ ﻣﻌﺘﻤﺪﻳﺔ ﺑﺨﺼﻮص الناخبين واﻟﻤﺘﺮشحين ﻟﻼﻧﺘﺨﺎﺑﺎت اﻟﺘﺸﺮيعيه واﻟﺮﺋﺎسية وﻋﻤﻠيات اﻟﻔﺮز وﺷﺮوط اﻟﺘﺮﺷﺢ ﻟﻼﻧﺘﺨﺎﺑﺎت.
وأثار مشروع القانون الإنتخابي المطروح على المجلس التأسيسي ردود فعل متباينة حيث اعتبره البعض يطرح إشكالا دستوريا وتحدث البعض الآخر عن بعض الإحترازات حول بعض الفصول.
أكدت كلثوم بدر الدين رئيسة لجنة التشريع العام أنّ النقاش بين النواب كان مستفيضا ومتباينا حول مسائل عديدة تضمنها المشروع الجديد ومنها العتبة والتزكية والتمويل العمومي ونظام الاسترجاع.
وأضافت بدر الدين أنه تمت إثارة وبشكل كبير موانع الترشح والتي كانت مضمنة في الفصل 15 من القانون الانتخابي السابق إلى جانب دستورية القانون الانتخابي مع التأكيد على ضرورة أن تكون لدينا هيئة وقتية لمراقبة دستورية القوانين قريبا جدا.
أكد شفيق صرصار رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أنّ القانون الإنتخابي الجديد هو الذي سيضمن تحقيق نزاهة و شفافية الانتخابات وسيضبط الإجراءات الرقابية على استرداد الأموال الممنوحة لتمويل الحملات الانتخابية وفق التشريعات الجاري بها العمل وتقوم الهيئة بإبداء الرأي.
وكان المجلس الوطني التأسيسي انتخب في الثامن من كانون الثاني/يناير 2014 الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات التي ستشرف على تنظيم الانتخابات التشريعية و الرئاسية القادمة معتمدة على القانون الانتخابي الجديد.
اعتبر النائب في المجلس التأسيسي هشام حسني أنّ مشروع القانون الانتخابي الذي ناقشته لجنة التشريع العام وأثار حوله عديد الاختلافات وعلى الرغم من أنّه مقترح من طرف عدد من جمعيات المجتمع المدني، "يبدو مشروعا اقصائيا"، مؤكدا أنّ "الأحزاب الصغيرة أو القائمات المستقلة لن تتاح لها الفرصة كاملة للمشاركة في الانتخابات القادمة على مستوى التمويل والتزكية".
وشدّد حسني على ضرورة إقرار فعلي لمبدأ تكافؤ الفرص بين جميع المترشحين سواء من المستقلين أو بالنسبة للأحزاب الصغيرة لأنّ عمليات التمويل تفتح المجال أمام المال الفاسد و تمويل الأحزاب الكبيرة القادرة.
وطالبت رابطة الناخبات التونسيات بتكريس مبدأ التناصف والتناوب واعتماد قانون انتخابي يكرس مبدأ التناصف على رؤساء القوائم الانتخابية و عدم التراجع عن ذلك.
ودعت الرابطة في ندوة "النساء التونسيات والتحديات الانتخابية" إلى ضرورة التنصيص على التمويل العادل للحملات الانتخابية للمترشحين والمترشحات وحثت الأحزاب السياسية على تبني مبدأ التناصف عموديا وأفقيا، مؤكدة أنّ انتخابات المجلس التأسيسي لم تتجاوز نسبة المترشحات كرئيسات 7بالمئة في القوائم الانتخابية.
ويهدف النقاش العام تحت قبة المجلس التأسيسي والذي ينتظر أن تطغى عليه الحسابات السياسية إلى الاتفاق حول القانون الانتخابي الجديد الذي سيعتمد من أجل تحقيق انتخابات حرة وشفافة و نزيهة و تعددية.
وأكدت مقررة لجنة التشريع العام حنان ساسي وجود العديد من النقائص في القانون الانتخابي الذي نظم انتخابات 23 تشرين الاول/أكتوبر 2011 ،من ذلك أنّ عددا كبيرا من الناخبين لم يشاركوا في الانتخابات بسبب فتح المجال للتسجيل عن طريق الإرساليات القصيرة في آخر لحظة وهو ما أحدث بعض اللخبطة وبالتالي لا بد من مراجعة طريقة التسجيل.
وحول مسألة أكبر البقايا التي اتفقت حولها الأحزاب المشاركة في الحوار الوطني السنة الماضية، قالت ساسي: "إذا تم الاتفاق على أكبر المتوسطات فإن ذلك سيحيل إلى بروز حزب ذي أغلبية على حساب الأحزاب الأخرى وهو ما لا يفيد تونس في هذه المرحلة التي تتطلب التوافق أي ضرورة وجود مجموعة من الأحزاب تخلق التوازن السياسي داخل مجلس نواب الشعب وخارجه".
 
 
************
ص5
لجنة حكومية لمكافحة اتساع التسول في بغداد
 
 
متابعة "طريق الشعب"
اتسعت ظاهرة التسول وبشكل ملفت في شوارع بغداد مما يستدعي دراسة الظاهرة ووضع الخطط من قبل الجهات المختصة للحد منها، فهي ظاهرة غير حضارية وتسئ للمجتمع العراقي، ويبدو ان شمول المتسولين براتب الرعاية الاجتماعية غير كاف للحد من اعدادهم الذين ينتشرون في الطرقات والاماكن العامة ، حيث استفحلت المجاميع المتسولة لتشكل عصابات كبيرة وهم يستلمون رواتب شبكة الرعاية بالاضافة الى التسول الذي امتهنوه. فضلا عن المتسولين ممن لا يحملون الجنسية العراقية.
وبسبب اتساع ظاهرة التسول في السنوات الاخيرة بشكل كبير دفع الأجهزة الحكومية الى التحرك بصورة سريعة لمكافحتها خصوصاً وأن هذه التجمعات بدأت تصبح بيئة جيدة لاحتضان السراق والمجرمين والإرهابيين لما تحظى به من تمويه خلال التنقل في مناطق العاصمة. وهنا يتطلب تنسيق عمل وتعاون بين الجهات المختصة بالاضافة الى وزارة الداخلية عبر استنفار كافة اجهزتها التابعة لها كالاستخبارات والشرطة المجتمعية، للحد من الظاهرة الخطيرة والتي تهدد نسيج المجتمع العراقي .
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
قطع الاعناق ولا قطع الارزاق!
 
 
باسم حسين الربيعي
حسب علمي المتواضع ادرك ان امانة بغداد هي دائرة خدمية مهمتها تقديم الخدمات الى بغداد واهاليها. رغم ان هذه الدائرة تتشعب بشكل اخطبوطي على دوائر اخرى لا حصر لها. مما يجعلها (أي الامانة) لا تستطيع الايفاء التام بتقديم الخدمات المرجوة منها. لكننا نستغرب من استعمال القوة المفرطة بالهجوم على الفقراء الذين يفترشون بعض الاماكن التي يعتاشون منها في سد رمق عوائلهم ومن هذه الاعمال المثيرة للاستغراب ما تقوم به باستعمال (الشفلات) بسحق الاكشاش والمظلات واحياناً سحق المواد الغذائية دون افساح المجال لنقلها او اخراجها مستعينة بقوة من الشرطة وبعض المغاوير. وهذا ما يسبب كراهية المواطن للحكومة والوطن في ظل ارتفاع نسب البطالة التي وصلت الى مستويات خطيرة. وهذه الاعمال تشجع البعض على الانحراف صوب الارهاب الاعمى.
المطلوب اليوم من الحكومة ايجاد فرص عمل لكافة الاعمار لسد الافواه الجائعة والتي تبحث في النفايات عن قوت يومها او ايجاد اماكن مخصصة لنقل بضائعهم قبل البدء بالتهديم واتلافها لانها من ضمن الاقتصاد الوطني. على سبيل المثال فهناك عشرات السيارات المحجوزة او المسروقة في ساحات مراكز الشرطة والتي تتعرض الى  التخريب وتسرق محتوياتها وهي ثروة وطنية ضائعة وليس لها أي حل، ناهيك عن ان منظرها يتسبب في تشويه المكان دون أي جدوى وعندما نقول انهم يقتلون الفقراء نقصد محاربتهم في أرزاقهم وممتلكاتهم وتشجيع الرشوة العلنية وهذا ما لا يرضاه كل مواطن غيور شريف.
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يبيعون ام يتسولون؟
ايتام يجوبون الشوارع بحثا عن لقمة العيش
 
 
عباس رحمة الله
كان من نتائج الحروب المتتالية التي خاضها النظام المباد خلال العقود الثلاثة المنصرمة، اضافة الى تردي الوضع الامني والانفجارات المستمرة والقتل العشوائي في السنوات الاخيرة، زيادة كبيرة في عدد الايتام ممن فقدوا المعيل، حيث تقدر الكثير من الاحصائيات التي تنظمها الجهات المختصة ان هناك اكثر من خمسة ملايين يتيم في العراق علما ان العدد قابل للزيادة في ظل الظروف غير الطبيعية التي يشهدها البلد.
وقد دفعت الكثير من العوائل الفقيرة والمعوزة باطفالها الايتام الى الشارع للبحث عن عمل وتوفير لقمة عيش ضرورية لها، الامر الذي يعرضهم للكثير من المخاطر والاهانات واستغلالهم من قبل النفوس المريضة واللصوص والمجرمين.في ظل عجز الدولة عن توفير حياة حرة كريمة لهم.
"طريق الشعب" تحدثت الى عدد من الاطفال اليتامى الذين كانوا يجوبون الشوارع لبيع مواد مختلفة.  
 
طموح قتله اليتم
 
يقول حسام احمد وهو في الخامسة عشر من العمر: استشهد والدي في احد الانفجارات قبل ثلاث سنوات، ولم تفلح جهود امي في الحصول على تعويض مناسب من الدولة او راتب يكفينا شر الحاجة، رغم كثرة المراجعات التي تحتاج الى وقت وجهد كبيرين. علماً ان والدتي تعاني من عدة امراض مزمنة كارتفاع ضغط الدم والسكر.
لي ثلاث اخوات ونسكن في مشتمل بمساحة 60 متراً ببدل ايجار شهري 300 الف دينار، اقوم ببيع السكائر والعلك والحلويات قرب السيطرات الامنية ، ادور حول السيارات المتوقفة علي اجد من يشتري بضاعتي لاوفر لقمة العيش للعائلة.
ويضيف قائلاً: تركت الدراسة قبل ثلاث سنوات من الصف الخامس الابتدائي، رغم ان طموحي كان التخرج لاعمل في مجال الطب او التدريس لكن عدم وجود معيل لعائلتي دفعني للخروج للعمل.
 
شتائم واذلال
 
عزيز فريد (16 سنة) يتحدث بالم وحسرة: انا احب كرة القدم ومن اللاعبين الجيدين كنت اتمنى ان اكون لاعباً في المنتخب الوطني واكمل دراستي في كلية التربية الرياضية، لكن معاناة عائلتي وصعوبات العيش بسبب الفقر والعوز والظروف الصحية لوالدتي دفعني للعمل في وسط الشارع لبيع قناني المياه والمشروبات الغازية في الصيف على اصحاب السيارات في الشوارع والساحات العامة وفي الشتاء تنظيف الزجاج الامامي للسيارات بماسحتي  مقابل اجور هزيلة حيث اتعرض باستمرار للشتائم والاذلال من قبل بعض السواق بينما الآخرون يمنحونني مبالغ تصل الى 1000 دينار واعتبرها صدقة او منّة لكن لا خيار امامي الا استلامها.
 
عمالة الاطفال
 
يقول جابر العبيدي (استاذ تربوي) : ان اضطرار الكثير من الايتام للنزول الى الشارع وممارسة اعمال لاتتناسب مع قدراتهم البدنية هو مخالفة صريحة لقانون العمل الذي حدد عمر الطفل الذي يعمل وطبيعة العمل الذي يمارسه فضلا عن تحديد ساعات العمل ، وانا ادعو الى الحد من ظاهرة عمالة الاطفال لحاجتنا الماسة لهذا الجيل الناشئ لبناء المستقبل المشرق للبلد.
فيما تناشد  المعلمة بلقيس العزاوي منظمات المجتمع المدني ووسائل الاعلام لتنظيم حملة لتنبيه صناع القرار الى ما يواجهه الايتام من صعوبات جمة في سبيل توفير لقمة العيش لهم، رغم ما يترتب على ممارستها من مخاطر جمة اولها احتمال استغلالهم من قبل قوى الارهاب او وقوعهم فريسة سهلة للانحراف وايجاد الحلول الانسانية المناسبة للحد من معاناة الايتام وخاصة في المناطق الشعبية الفقيرة والمكتظة بالسكان.
بدورنا ندعو وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لتطبيق نصوص القوانين المتعلقة بتشغيل الاطفال باعمار معينة علماً ان العراق ضمن الدول الموقعة على اتفاقيات دولية لمنع عمالة الاطفال، وشمول الايتام برواتب شبكة الرعاية الاجتماعية وتزويدهم ببطاقات التأمين الصحي لدى مراجعتهم المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية، فهذه الشريحة المظلومة فقدت الامان بفقدها المعيل وهي بحاجة الى دعم كبير، مادي ونفسي لتحتضنهم مقاعد الدراسة بدلا عن الشوارع وارصفتها وتخصيص جزء من ميزانية الدولة لانتشالهم من معاناتهم الحياتية كحق انساني ودستوري.ؤ
 
 
؟؟؟
حبذا لو! ...
 
 
* تسعى وزارة التربية لتخصيص الدرجات الوظيفية للخريجين الجدد من كليات التربية التابعة للجامعات العراقية من الشباب والشابات ممن  مضى على تخرجهم عدد من السنين. خاصة وان معظم المدارس الابتدائية والمتوسطة والإعدادية بحاجة ماسة لمعلمين ومدرسين من مختلف الاختصاصات مع مراعاة سنة التخرج، فمعظم هؤلاء الخريجين بدون عمل وهذا غير مقبول!
* تقوم أمانة بغداد بتوجيه تشكيلاتها العاملة للقيام بحملة لتبليط الشوارع خاصة في شوارع حي الزهراء والبتول وحي طارق الواقعة في اطراف مدينة الصدر، لان واقعها مزر جدا وبالكاد يستطيع المواطن التنقل عبرها للوصول الى مكان عمله، والامر يزداد سوءاً وقت تساقط الامطار او بعدها.
* تبادر مديرية المرور العامة الايعاز لرجال شرطة المرور ممن ينظمون السير في الشوارع، العمل على تخفيف الزحام الحاصل على مدار أيام الأسبوع في منطقة السنك  تحديدا وباتجاه جسر السنك، والضرورة الى فتح المنافذ المؤدية لجسر الجمهورية وجسر الاحرار والسير ذهابا وإيابا على تلك الجسور.
* تقوم الجهات المختصة في وزارة النفط بالايعاز فورا لمحطات تعبئة الوقود بصرف حصة المواطن من النفط وقبول بطاقات النفط التي لم يقم المواطن بصرفها والتي سبق لتلك المحطات ان قامت بصرفها وزيادة الكمية وجعلها 75 او 100 لتر اسوة باقليم كردستان.
* تعمل الجهات المختصة بامانة بغداد على ايقاف استيراد الاشجار والمزروعات التي لا تلائم مناخنا واستبدالها بمزروعات دائمة الخضرة ولا تتأثر بظروفنا المناخية القاسية ، للحد من صرف  الاموال الطائلة في شراء تلك المزروعات التي مصيرها التلف، والتي تقع ضمن اطار هدر المال العام ، وفساد اداري ومالي .
* تسن امانة بغداد قراراً بتحويل عمالها المعينين بأجور يومية الى عقود مؤقتة، كي  يتمكنوا لاحقا من تقديم الطلبات لتثبيتهم على الملاك الدائم والحصول على حقوقهم، علما ان الكثير من هؤلاء العمال قد تعرضوا لحوادث مؤسفة أدت في بعض الاحيان الى عوقهم او موتهم ولم يتم صرف أي مستحقات مالية تعويضية لهم، لعدم شمولهم بالضمان الصحي والاجتماعي الذي يعد حقا مشروعا للعاملين في مؤسسات الدولة،  وهذا هو الظلم بعينه.
* تعلن أمانة بغداد عن ضرورة الالتزام بمعايير الذوق العام في الشوارع العامة والرئيسية ، عبر وضع البوسترات والاعلانات بشكل منظم فيها وبخاصة المحلات السكنية والشعبية منها، وتبدأ بإعلاناتها أولا لتكون قدوة لسائر الاجهزة الحكومية والاهلية. ومنها اعلانات "عدم هدر المياه بدون وجه حق".
* تقوم اللجان التفتيشية في الوزارات كافة بالعمل الجاد والنزيه في البحث عن التعيينات التي قدمت على طبق من ذهب لأبناء المدراء العامين والمسؤولين وهم لا يحملون أي مؤهل فقط لانهم ابناؤهم لرفع الحيف الذي لحق بالخريجين العاطلين عن العمل والتي اخذت الدرجات المخصصة للاشخاص غير المؤهلين ولا يستحقونها.
 
زينب كاظم عبدالحزة
 
 
................................
اكول ...

ابو الحصين وحصته من ماء الشط!
 
استبشرت الحيوانات في الغابة عندما وصلت انباء عن زيادة ماء (الشط) وبدات بتبادل  التهاني فيما بينها وخاصة الحيوانات كبيرة الحجم امثال الفيل والكركدن وفرس النهر والجاموس والزرافة لان هذه الزيادة سوف تتيح لهم شرب اكبر كمية من الماء وملء بطونهم وكروشهم الضخمة. كل الحيوانات فرحت الا (ابو الحصين) وهو من فصيلة ابن آوى، لكونه اصغر الحيوانات حجما، فلم يكترث بزيادة الشط  وبقيّ مستلقيا على كومة من القش وعندما قالوا له لماذا لم تشاركنا الفرحة اجابهم قائلا: هيّ لطعة جان زاد ماي الشط لو نكص.
تذكرت تلك القصة وانا اقرأ واسمع ذلك الكلام الكثير في الفضائيات والصحف وذلك الاجتماع الذي عقدته يعض المحافظات المنتجة للنفط  حول موضوع البترودولار وضرورة ادراج الخمس دولارات كاملة في الميزانية لعام 2014 لغرض تقديم (افضل الخدمات) للمواطنين في حين ان اغلب المحافظات لم تقم بصرف ميزانيتها المخصصة لها من تنمية الاقاليم، وان السبب وراء هذا يكمن في قلة خبرة اعضاء الحكومات المحلية وعدم وجود تخطيط ستراتيجي لتنفيذ المشاريع الخدمية، وبالتالي فهي تقوم نهاية كل عام باعادة تلك المبالغ الى الخزينة العامة للدولة.
تلك المبالغ حسب قانون مجالس المحافظات سوف تبقى في خزينة المحافظات ولا تتم اعادتها للخزينة العامة،  كما هو حاصل مع ميزانية تنمية الاقاليم وعندها تصرف تلك المبالغ ليس لخدمة المواطن بل لاغراض اخرى كما كشفت هيئة النزاهة مؤخرا عن قيام احدى مديريات التربية في بغداد بتأثيث غرفة المدير بمبلغ خرافي وهو مليار و440 مليون دينار!.
ان الكثيرين امثالي من المتقاعدين والعاطلين والارامل والايتام لم يفرحوا ان كان البترو دولار دولاراً واحداً  او خمسة دولارات لانهم يعرفون مسبقا ان المبالغ ستذهب لملء كروش وبطون الكبار اما الموظفون الصغار وعامة الناس، فسوف تكون حصتهم كحصة «ابو الحصين» لا تزيد على ( اللطعة )!
 
حازم الجعفري
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
همسة ...

عرب وين طنبورة وين
 
* وفق تقرير التنمية الثقافية الذي تصدره مؤسسة الفكر العربي يبلغ معدل قراءة الكتب للمواطن العربي 6 دقائق سنوياً في مقابل 200 ساعة في الغرب وفي حين يقرأ كل 20 عربي كتاباً واحداً في السنة يبلغ معدل قراءة الامريكي 11 كتاباً والبريطاني 7 كتب.
* خلال عشرين سنة صدرت 370 براءة اختراع لباحثين في الدول العربية في مقابل 16 الف براءة اختراع لكوريا الجنوبية الذي يبلغ عدد سكانها عشر عدد سكان العالم العربي.
* عندما سجلت مؤسسات استطلاع الرأي الفرنسية هبوطاً في مستوى القراءة لدى الفرنسيين اعتبرت الحكومة الفرنسية ان خطراً يهدد البلد فاعلنت حالة الطوارئ الثقافية حيث أقرت عدة اجراءات من بينها نزول  المسؤولين الحكوميين والمثقفين الكبار الى الشارع والقراءة في الحدائق والساحات والمكتبات العامة من اجل رفع القدرة على القراءة لدى المواطن الفرنسي.
* اعتمدت البرازيل محفزاً غير مسبوق للقطاع الثقافي يأتي على شكل علاوة قدرها 25 دولاراً شهرياً ينفقها الموظفون على نشاطات ثقافية حسب ما قالته وزيرة الثقافة. واوضحت الوزيرة في مقابلة تلفزيونية ان ما من بلد متطور في العالم لا تساهم الثقافة بدور مهم في اقتصاده (كما يحصل في العراق تماماً). واضافت ان الرئيس السابق لويس ايناسيو داسيلفا انشأ منحة العائلة وبرنامج استئصال الفقر وقد استحدثنا الآن غذاء الروح فلماذا لا نوفر الثقافة لافقر الفقراء واطلق على هذا الدعم الثقافي علاوة (فالي كلوتورا) وقدرها 25 دولاراً ستعطى للموظف الذي يختار ان ينفقها كما يشاء فقد يذهب الى السينما او يزور معارض او متاحف او يشتري كتباً ومجلات حسب ما اوضحت الوزيرة.
* عالم الفيزياء في جامعة برينستون الامريكية تساءل كيف يمكن للعرب ان يصيروا شركاء كاملين ومتساوين مع اولئك الذي يرسمون اقتصاد العالم وامنه ومستقبل اذا بقوا مجرد مستهلكين للعلوم والتكنولوجيا لا منتجين لها. واشار الى انه في العديد من مناطق العالم العربي اليوم هناك تقدير للمنجمين اكثر من علماء الفلك محذراً من الوقوع في وهم ارتفاع عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة لان لا فائدة من استخدام الانترنت والتكنولوجيا لنشر افكار العصور الوسطى.
* حسب الاحصائيات الرسمية في العراق فان عدد الاميين يزيد عن ستة ملايين امي واكثر من مليون ونصف طالب متسرب من المدارس!
 
كفاح محمد مصطفى

ص6

الشيوعي العراقي يستذكر الشموس التي أنارت ليل العراق
بغداد - طه رشيد
استذكارا لشهداء الحزب الاوائل وفي مقدمتهم الكوكبة الاولى من رفاقنا الخالدين يوسف سلمان يوسف (فهد) ورفيقيه حسين الشبيبي (صارم) وزكي بسيم (حازم) اقام حزبنا الشيوعي العراقي حفلا استذكاريا، على شرف ذكرى التأسيس الثمانين، بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي الذي يصادف 14 شباط من كل عام، وذلك يوم الجمعة الماضي على قاعة منتدى بيتنا الثقافي في الاندلس التي غصت بالحاضرين من الشيوعيين واصدقائهم وعدد من قادة الحزب وفي مقدمتهم سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق حميد مجيد موسى.
افتتح الحفل بالنشيد الوطني وبكلمة ترحيبية القتها الشابة سارة مجيد معرفة بالمناسبة، ليقف الجميع بعد ذلك دقيقة حداد على ارواح رفاقنا ورفيقاتنا الذين استشهدوا من اجل مبادئهم ودفاعا عن المثل العليا، عبر المسيرة النضالية الطويلة للحزب خلال الثمانين سنة الماضية، وكان للجنة المركزية كلمتها في الحفل القاها الرفيق بسام محي "، ( منشورة في مكان اخر من الصفحة).
والقى الرفيق فائق حنون من البصرة كلمة عوائل الشهداء التي اكد فيها بان شهادة رفاقنا كانت " نبراسا يهتدي به مناضلو  هذا الحزب من اجل المزيد من العطاء لترسيخ قيم النضال والفداء دفاعا عن المبادئ سائرين قدما لتحقيق وطن حر وشعب سعيد .." واضاف الرفيق حنون " وتستمر المسيرة ويستعيد الحزب عافيته ويصل صوته الى ابعد القرى والقصبات، ليبني مع الآخرين جمهورية العراق الاولى.." واكد حنون برغم محاولات الفاشية والرجعية لاقصاء حزبنا على انه "يبقى حب الحزب عامرا في قلوب العراقيين ويكبر ويكبر وتمتد جذوره مجددا في اعماق الارض.."?
قرأت عريفة الحفل مقطع من آخر رسالة كتبها الشهيد جمال الحيدري، عضو المكتب السياسي لحزبنا، قبل استشهاده في تموز1963 على يد البعثيين الفاشست حيث قال" ان الضربة التي تلقاها الحزب كبيرة جدا في سعتها وعمقها، ولكن الحزب بفضل امانته لالتزاماته هو الان رغم خسارته، اكثر نفوذا وهيبة".
بعد ذلك جاءت شهادة الرفيق الفريد سمعان الذي تقاسم مع الرفيق الخالد فهد سجنه وروى للحضور ذكرياته عن ليلة اعدام فهد قائلا :" نضالنا اليوم هو امتداد لتلك النضالات ، كنت في نفس المعتقل، وانا الوحيد الذي رآه من ثقب  صغير .. كانت ليلة مرعبة، اقتادوا الرفيق فهد بعد ان كبلوه بسلاسل ثقيلة ..وقال اثناء خروجه وداعا يا رفاق وكررها مرتين .." ثم تحدث عن اعدام الرفاق الاخرين.
واختتمت الكلمات بكلمة للرفيقة تضامن عبد المحسن السوداني مستذكرة بهذه المناسبة شقيقتها الشهيدة المغيبة سناء التي اختطفها رجال النظام السابق في نهاية 1980. وختمت كلمتها بالقول: "دم سناء دين علي وقميصها المضرج احمله على كتفي، لاشم رائحة الوطن الذي كانت تحلم به وكان يحلم به كل شهدائنا الشيوعيين من اجل دولة مدنية ديمقراطية ..".
قرأ بعد ذلك الشاعر المبدع عامر عاصي قصيدتين احداهما شعبية والاخرى بالفصحى، وكان مسك الختام عزف منفرد على العود قدمه الفنان محمد علي لازم، حيث عزف مقطوعات موسيقية مختلفة نالت استحسان الحضور.
 
 
 
 
المحلية العمالية تزور قبر الشهيد الخالد فهد
عامر عبود الشيخ علي
وضعت المحلية العمالية يوم امس الاول اكليلا من الزهور على ضريح مؤسس الحزب الشيوعي العراقي الشهيد الخالد فهد في مقبرة امانة بغداد في الباب المعظم،بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي، واستذكر الرفيق سكرتير واعضاء المحلية العمالية عند ضريح الخالد فهد، السفر النضالي للرفاق الخالدين وكفاحهم من اجل الكادحين والمساهمة في تشكيل الاتحادات والنقابات العمالية، وزيادة الوعي الطبقي للقوى العاملة من خلال المطالبة بحقوقهم المشروعة ومساهمتهم في التظاهرات والاحتجاجات والدروس المستقاة من هذا السفر النضالي وعكسه على واقعنا اليوم وما يتعرض له البلد من اوضاع مزر?ة نتيجة المحاصصة الطائفية، وانعكاساتها على الوضع الاقتصادي والاجتماعي وانعدام الخدمات.
وعاهد الرفاق انفسهم بالمضي على درب الشهداء الخالدين من اجل دولة مدنية ديمقراطية، مرددين "سنمضي سنمضي الى ما نريد وطن حر وشعب سعيد".
 
 
 
الرصافة الثانية تجدد العهد عند الضريح
سلام اللامي
زار وفد من محلية الرصافة الثانية وبمناسبة يوم الشهيد الشيوعي قبر الرفيق يوسف سلمان يوسف (فهد) مؤسس الحزب الذي اعدم هو ورفاقه (صارم ،حازم)على يد جلاوزة النظام القمعي الملكي عام 1949 بسبب معارضته لنظام الحكم آنذاك ودفاعه عن حقوق الشعب بكل اطيافه؛ كادحين عمال وفلاحين وسائر شغيلة اليد والفكر، كما زار الوفد قبر الشهيد (خالد احمد زكي)الذي استشهد في انتفاضة اهوار الجنوب عام 1968،المجد والخلود لشهداء حزبنا الشيوعي العراقي .
 
 
 
 
كلمة الحزب بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي:
التغيير يتطلب تنمية الحراك الجماهيري الشعبي
الرفيقات ..الرفاق الاعزاء
الاخوات والاخوان الكرام
الحضور الكريم
 
في الرابع عشر من شباط هذا العام يمر خمسة وستون عاما على ذاك اليوم الذي اعتلى فيه قادة حزبنا الشيوعي الاماجد فهد السكرتير العام ومؤسس الحزب، ورفيقاه صارم وحازم، عضوا المكتب السياسي، اعواد المشانق دفاعا عن المثل والمبادئ النبيلة، مفتتحين طريق البطولة الذي سارت عليه من بعدهم قوافل متعاقبة، مخترقةً حلكة الظلام، ومُطلعةً فجر الحرية لوطن عشقته وأسكنته المقلتين، ومؤسسةً لقيم التضحية في سبيل حرية الوطن وسعادة الشعب.. ولتستمر قوافل الشهداء الخالدين الذين جادوا بانفسهم وارواحهم الطاهرة، مسترخصينها قربانا للقضايا الا?سانية، ومن اجل عالم تسوده الحرية والعدالة الاجتماعية والاشتراكية.
وعلى مدى ثمانية عقود، وهو عمر الحزب الشيوعي، ظل الشيوعيون العراقيون لا يبخلون بالتضحيات في المعارك الوطنية والطبقية، التي امتدت من ذرى كردستان حتى بطاح البصرة، وبروح اقتحامية في مواجهة انظمة الاستبداد والعسف والتجهيل والظلم. ورغم تلك السنين المثقلة، ورغم ما في القلب من غصة، وفي الروح من حزن وحسرة، بقيت تلك القوافل مُعلما و مَعلماً لكل العراقيين، ونبراساً ملهماً لنضال اجيال الشيوعيين، ومثالاً متجدداً للتحدي والاقدام والايمان بقضية الوطن والحزب.
وبقي الشيوعيون قادرين على التجديد والزهو رغم كل الجراحات، لان شجرتهم الوارفة تستمد نَسغَها من صدق قضيتهم، التي ترَسخت جذورها في تراب العراق العزيز، وازهرت اغصانها تحت شمسه البهية.
ورغم لوعة الفقدان التي تكوي الروح، وغصة الألم التي تعتصر القلب، وما يتركه الحزن في الذاكرة من مرارات، نحتفل كل عام بيوم الشهيد الشيوعي ، ويبقى كل احرار العراق محتفين معنا، ومستذكرين بفخر المآثر التي اجترحها أولئك الغيارى من فتية وصبايا الحزب، من العرب والكرد والتركمان والاشوريين والكلدان والسريان والايزيدين والصابئة المندائيين.
أنه اكبر من مآتم للندب، واوسع من مناسبة للتعبئة، واعمق من وقفة تأمل، واشمل من فرصة للتضامن والتعاضد .. أنه يوم للفخر بكوننا حزباً للشهداء، لا حباً بالموت، بل ادراكاً واعياً للحياة، لضرورة ان نسترخص الدم الغالي من اجل ان يعيش البشر بحرية وكرامة وعدل، ومن اجل ان تعود للانسان آدميته المستلبة.
 
الرفيقات والرفاق الاعزاء
أيها الحفل الكريم
 نستذكر اليوم مآثر شهدائنا وعامة شهداء الحرية والوطن، الذين حلموا بعراق جديد يحفظ كرامتهم ومستقبل الاجيال، نستذكرها وبلادنا تشهد المزيد من التعقيدات والتدهور في ظل ازمة بنيوية عامة، تزداد في ظلها معاناة المواطنين وبؤسهم، والخشية من المستقبل، ومن تطورات الاحداث المفتوحة على كل الاحتمالات، التي احلاها مر وقد يؤدي الى الأسوأ. فالدولة ما تزال تعاني من سوء الادارة لمؤسساتها التنفيذية والتشريعية، ومن استمرار التدهور المعيشي لقطاعات واسعة من المواطنين، ومن تدني مستوى الخدمات في مجالات النقل والسكن والتعليم والصحة?والكهرباء، وبقاء نسبة من هم تحت خط الفقر مرتفعة، رغم تعاظم عائدات الموارد النفطية، التي توزع بشكل غير عادل.
وما يزيد من خطورة الاحداث هذا التدهور الامني المريع، الناجم خصوصاً عن تصاعد العمليات الارهابية والتخريبية الاجرامية، التي تقوم بها المنظمات الارهابية والتكفيرية كداعش ومثيلاتها، والتي   ارتبط بها انطلاق  العمليات العسكرية الاخيرة في الرمادي والفلوجة والمناطق الاخرى. ونتيجة لهذه الأوضاع الأمنية المتردية والتفجيرات الارهابية والعمليات العسكرية، تزهق ارواح المئات بل الالاف من العراقيين الابرياء، وتشرد عشرات الالاف من العوائل، كما تتواصل اعمال التهجير على الهوية، مما يلحق افدح الأضرار بوحدة النسيج الوطني لشعبن?.
ان سوء ادارة البلاد وازمة نظام الحكم والتخبط وانعدام الحكمة والعقلانية وسيادة الحزبية الضيقة والتفرد في السلطة وعدم وجود رؤية واضحة لبناء الدولة ومؤسساتها، ان هذا كله وظفته التنظيمات الارهابية لزيادة تواجدها وبناء حواضنها، وتأمين امتدادات بشرية جديدة، اضافة الى بقايا البعثيين الصداميين ايتام النظام المقبور.
لقد اكد حزبنا، مرارا، ان معالجة الملف الامني يجب الا تقتصر على العمليات العسكرية - الامنية،  بالرغم من اهميتها، بل لا بد من حزمة اجراءات سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية واعلامية، وبضمنها التخلص من الفساد المستشري في مؤسسات الدولة باعتباره  الوجه الاخر للارهاب.
ومع مرور الوقت وتدهور الاوضاع الامنية والسياسية واستمرار الاستقطاب الطائفي ، الى جانب تنامي اتجاهات التفرد بالسلطة وتأجيج الخطاب الطائفي المتغطرس، وزيادة مظاهر ضعف الاداء الحكومي والبرلماني، فان ذلك يؤكد تمسك القوى المتنفذة بنهج المحاصصة الطائفية الاثنية المقيت، والذي لا فرصة لتحسين الاوضاع ومعالجة الازمات المتكاثرة دون الخلاص منه، ودون تغيير موازين القوى السياسية لصالح المشروع الوطني الديمقراطي، عبر تحالف وطني شعبي ومدني ديمقراطي واسع، عابر للانتماءات الطائفية والاثنية، يفتح الطريق نحو الحفاظ على وحدة الو?ن ويَبعد شرور الاحتراب الاهلي.
ان حزبنا والقوى الديمقراطية الخيرة يواجهون اليوم تحديا كبيرا، يتمثل في وضع العملية السياسية على السكة السليمة، لتحقيق التغيير المنشود واقامة الدولة الديمقراطية المدنية. وهذا التحدي يمر عبر خوض انتخابات مجلس النواب التي ستكون ، بحق ، معركة سياسية فكرية شرسة مع المشروع الطائفي الفاشل. وان خير ما فعلت قوى التيار الديمقراطي، ومنها حزبنا، هو تشكيلها قائمة " التحالف المدني الديمقراطي " لتقتحم ساحة الانتخابات بمرشحين وبرنامج يهدف الى خدمة المواطنين، عبر تحقيق مكاسب افضل لهم، وتأمين الامن والحريات والخدمات والضمان?الاجتماعي.
 لقد اصبح التغيير ضرورة لا بد منها، ونعني التغيير في النهج والممارسة، وفي نمط التفكير. وهذا غير يممكن التحقيق من دون تنمية الحراك الجماهيري الشعبي، وتوحيد قيادته وتحسين ادواته ووسائله واساليبه النضالية، واطلاق المبادرات الشعبية.
 
نقول للشهداء وهم يشكلون للعراق ظل نخيل باسق
نقول مجداً وسلاماً لهم.. لنهر الدم والدموع الذي روّى تراب بلادنا
نقول مجداً وسلاماً.. للفتية الذين جادوا بأنفسهم، وتركوا بسمات الفخر على وجوه وشفاه الاطفال
نقول مجداً وسلاماً.. للفتية والصبايا الذين أضاءوا لنا الطريق، ليبزغ فجر عراق الحرية والمساواة والسيادة والديمقراطية والسلام
فألف تحية اجلال واكبار لشهداء الحزب الشيوعي العراقي وشهداء عموم الحركة الوطنية
وتحية تقدير واكبار لعوائلهم وتضحياتها الكبيرة
وعهداً على مواصلة النضال لاكمال المسيرة .. نحو وطن حر وشعب سعيد.
والسلام عليكم.

ص7

البصرة .. جمهور غفير يمجد تضحيات الشهداء
توفيق الشاهين
أقامت محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي احتفالا كبيرا عصر يوم امس الاول على قاعة غرفة تجارة البصرة بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي استذكارا لشهدائنا الخالدين ( فهد ، حازم ، صارم ، سلام عادل والعبلي) وقافلة الشهداء  الذين وهبوا حياتهم من اجل الوطن .
ابتدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت استذكارا وتقديرا لبطولة وتضحية شهداء حزبنا وعموم شهداء الحركة الوطنية . بعد ذلك ألقى الرفيق توفيق الشاهين عضو اللجنة المحلية كلمة اللجنة في المناسبة والتي أشار فيها إلى تجسيد معاني الحب والتقدير والفخر لأولئك الشهداء، مستلهمين الشجاعة والتفاني للالتصاق بشعبنا وقضاياه النبيلة مضحين من اجل سعادته وحرية الوطن . وأكد أن الوضع السياسي مفتوح على أسوأ الاحتمالات وأخطرها حيث احتدام الصراع على المغانم ومواقع صنع القرار واستمراء الكتل المتنفذة لنظام المحاصصة المقيت واستمرار معاناة شعبنا?وقد أشار الشاهين إلى " ضرورة الإسراع بإنصاف ضحايا انقلاب شباط الفاشي من شهداء وسجناء سياسيين بحصولهم وعوائلهم على حقوقهم المقرة قانونا . واكد " اننا من خلال سعينا الحثيث نحو التغيير وإقامة الدولة الديمقراطية المدنية استطعنا مع القوى الديمقراطية الخيرة في البصرة  من تشكيل تحالف مدني واسع باسم " ائتلاف البديل المدني المستقل "لخوض الانتخابات البرلمانية القادمة".
 ثم ألقى الرفيق مقداد مسعود كلمة عوائل الشهداء مستهلا حديثه " لقد توهم الحكام وأسيادهم إنهم سيقضون على عصر النضال من أجل الحرية وكما أعلنها المقبور نوري السعيد ان الشيوعية انتهت !! وفاتهم أن الشيوعية "مانعة صواعق الحركة الوطنية" كما قال المناضل المخضرم زكي خيري . وانتقد الوضع الحالي والصراع الضاري بين الكتل المتنفذة واستمرائها للمحاصصة الطائفية .
ثم القى عددا من الشعراء قصائد جميلة بهذه المناسبة ، فقد ألقى الشاعر كريم جخيور رئيس اتحاد الأدباء في البصرة قصيدة بعنوان " اكتفيت منك بالرضا ". ثم ألقى الشاعر عبد السادة البصري قصيدة بعنوان " الفجر أكثر هدوءا ". وفي الشعرالشعبي انشد الشاعر غالب الركابي قصيدة مؤثرة تلته الشاعرة الواعدة زهراء العيثان . 
وقدم الفنانان طالب غالي ويوسف نصار أغنيات أشادت بالشهادة والشهداء ونضال حزب الشيوعيين وتفاعل معها الحاضرون . وقد وصلت الحفل برقيات ورسائل تشيد بنضال شهداء حزبنا ونضاله لتحقيق وطن حر وشعب سعيد.
 وقد حضر الحفل عدد من اعضاء مجلس المحافظة وممثلو الأحزاب السياسية  وأعضاء اللجنة التنسيقية للتيار الديمقراطي وجمهور غفير. واختتم الحفل  بالتعهد على المضي والسير على طريق النضال والكفاح لتحقيق أحلام الشهداء في وطن حر وشعب سعيد .
على أريكتي
تلك التي عافها اللصوص
و ترفعت عنها سجلات الغنائم
أشير إليك بقلبي
و أصيح بأعلى قامتي
أية دمعة تليق بك
و أية طعنة
تحررك من الموت ؟ ؟
ثم ألقى الشاعر عبد السادة البصري قصيدة بعنوان " الفجر أكثر هدوءا " منها المقطع التالي ..
هناك
كان الفجر أكثر هدوءا
حين سرقت الطلقات
آخر طيف
من خيال فراشة اسبانية
ساعتها
سجلت الرصاصات
أول رقم قياسي في عالم السرعة.
و في الشعر الشعبي قدم الشاعر غالب الركابي قصيدة مؤثرة تلته الشاعرة الواعدة زهراء العيثان  بقصيدة رائعة قالت فيها
مثل شعلة كوكب ظلوا منورين
يضوون الدرب بعيون كل الناس
ضحوا للوطن ما همهم اليعيشون
صاروا للشهامه مثل للغير
جانوا للوطن بكل عهد حراس.....
 
 
 
 
الديوانية تستذكر يوم الشهيد
عادل الزيادي
اقامت منظمة الحزب في الديوانية معرضا لصور شهداء الحزب الشيوعي العراقي في محافظة الديوانية عصرامس الاول وفي الهواء الطلق ، وضم المعرض اكثر من 100صورة لشهداء الديوانية .واطلع المواطنون على المعرض مستذكرين المواقف البطولية والمبدئية للشيوعيين خلال مسيرتهم النضالية ضد الانظمة الدكتاتورية والتعسفيةص.
وتخلل المعرض العديد من القصائد الشعرية والاهازيج الشعبية التي رددها الاهالي بحماس . وشارك الشعراء منعم صالح وابراهيم حبيب بعدد من القصائد بهذه المناسبة . كما وشارك البعض من الحضور بشهادات استذكارية بحق ابنائهم من الشهداء .. وقد ثمن اهالي المدينة هذه المبادرة من الشيوعيين املين بتكرارها في اماكن اخرى لغرض ايصال رسالة للاخرين بوطنية الشيوعيين واستعدادهم لبذل الغالي والنفيس من اجل مصالح شعبنا. 
 
 
 
 
 
استذكار الشهداء في الهندية
عاصي دالي
أقيمت في منظمة الهندية للحزب الشيوعي العراقي احتفالية بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي حضرها عدد كبير من الشيوعيين واصدقائهم من ابناء الهنديــة لاستذكار شهداء الحزب الشيوعي العراقي وشهداء الحركة الوطنية العراقية الذين قدموا انفسهم قرابين الحرية لشعبهم ووطنهم العراقي المجيد.
في بداية الحفل وقف الحضور دقيقة حـداد اكراما لارواح الشهداء ، بعد ذلك قدم الرفيق غانم عبد الواحـد كلمة المنظمة  الترحيبية بالرفاق ممثلي محلية كربلاء المقدسة للحزب الشيوعي العراقي وبجميع الحضور، تلتها كلمة الحزب التي ألقاها الرفيق سلام القريني سكرتير محلية كربلاء اشاد فيها بالدور البطولي الذي قدمـه شهداء الحزب الشيوعي العراقي منذ تأسيسه عام 1934 وخلال مسيرته النضالية الممتــدة لثمانية عقــود من الزمن وهم يقارعون الظلم والاضطهاد وينشدون الحريــة والسلام ، واشارالرفيق في كلمتـه " في مثل هــذا اليوم  الرابع عش? من شباط عام 1949 ارتكبت السلطات الرجعية انــذاك جريمتها النكراء في اعدام قادة الحزب الرفيق يوسف سلمان يوسف (فهد) ورفيقيه حازم وصارم". بعد ذلك قدم الشاعر صباح الدجيلي قصيدة بعنوان (شغنيلك) جاءت بعد ذلك كلمة عوائل الشهداء القاها الرفيق عامــر سعيد ابو سنة وكانت مسك الختام قصيدة للشاعر المبدع حاتم عباس بصيلة .
 
 
في احتفالية النجف.. ذكريات عن صارم
النجف - طريق الشعب
أقامت محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي احتفالية على حدائق مقر الحزب في حي السعد عصر امس الاول ، ابتدأت بالوقوف دقيقة صمت حدادا على شهداء الحزب والحركة الوطنية ، ثم قرأ الرفيق نعمة ياسين كلمة الحزب بهذا المناسبة ، بعد ذلك قدم الاستاذ محمد الشبيبي ابن اخ الشهيد حسين محمد الشبيبي ذكرياته عن حياة عمه الشهيد  وبعض من نضالات الحزب في تلك الفترة ، وبعد انقلاب 8 شباط الاسود ، وذكرياته عن  سجن الحلة حيث سجن هناك ، بعد ذلك قدم بعض الرفاق مداخلاتهم عن حياة عائلة الشبيبي وخاصة والد الشهيد، وقرأ الشاعر عبود ابو سعيدة ?صيدة شعبية تغنت بالحزب ومواقفه الوطنية . وقد ادار الاحتفالية الرفيق كريم بلال.
 
 
 
 
قصائد تتغنى بحب العراق في المثنى
عبد الائمة جاسم السماوي
لمناسبة ذكرى يوم الشهيد الشيوعي اقامت محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي احتفالية حضرها عدد من الاصدقاء والرفاق وقد تضمن البرناج الكثير من الفعاليات ابتدأها الحاضرون بالوقوف دقيقة حداد على ارواح شهداء الحزب والحركة الوطنية ثم القى الرفيق حيدر بشبوش كلمة المنظمة تناول فيها  الوضع السياسي وما يجري في المنطقة الغربية من البلاد والتي لم تكن صورتها واضحة اذ ان الاعلام المستقل  يكاد ان يكون مغيبا عما يجري هناك اما الرفيق مالك عكله فقد تحدث عن بدايات واسباب نشوء الحزب الشيوعي العراقي  حيث بدأت الطبقة العاملة بالنمو وخاصة في الموانئ وسكك?الحديد وكذلك ولادة بعض المصانع في العراق ولما شعر المستعمر البريطاني بمخاطر هذا الحزب الطبقي بدأ بملاحقة قياداته وعلى رأسهم الرفاق(فهد...حازم ..وصارم)الذين اعدمهم عملاء الاستعمار بمثل هذا اليوم من عام 1949 ...بعد ذلك بدأت مساهمات الشعراء الشعبيين  بالقاء قصائدهم التي تغنت بالوطن وتخليد شهدائه فكان للشاعر(عبد راضي) قصيدة عن وحدة الوطن والتي جاء فيها
(احنا ارض العراق ارض النفط والخير....
احنا ارض السواد الشلب والارطاب
 احنا الناصرية وكوت وعمارة
ديوانية وسماوة وبصرة السياب)
هذا وكانت للشعراء عبد الحسين الزهيري وغائب السماوي وكريم الحداد وعبد الائمه جاسم مساهمات متميزة حازت إعجاب الحاضرين فصفقوا لهم بحماس.. وقد تلقت المنظمة برقية بالمناسبة من حزب الدعوة (الاستاذ فاضل السمح) قرأتها الرفيقة (ام بشار) والتي جاء فيها (يوم الشهيد الشيوعي..الذي يصادف تقليدا يوم الحب العالمي..توافقت المناسبتان لتنتج مزيجا للون الاحمر القاني للابطال الذين جسدوا كمال التضحية بمهجهم الغالية حب الوطن... .) واضاف (باسم اخوانكم الدعاة..رفاقكم بالتضحية وشركائكم في مقاصل الموت لنجعل ايدينا سوية متكاتفة في بن?ء عراقنا نحن المضحين وليس عراق المتسلقين والنفعيين....المجد لشعبنا المناضل)
 
 
 
 
"الشيوعية أقوى من الموت وأعلى من أعواد المشانق"
عماد حميد شلتاغ
ننحني تخليداً لكل من سقى تربة الوطن بدمائه الزكية، لمن شق بروحه حلكة الظلام لينطلق فجر الحرية، فكلما زمجرت عواصف القمع في العراق الذي عشقناه واسكناه المقلتين.... يكون الشيوعيون اهلا للتصدي ويعمدون الفجر بدمائهم.. يحملون المحبة والامل للبيوت الفقيرة ويفتحون النوافذ للنور
ما اروع ما منحنا ابو مجيد، خلقا ورقة وافكارا، تعمقت محبتنا بفكره الذي دفع حياته من اجله نتذكر هذا الانسان الفذ، ويمتلكنا الاسى والحزن، هذا هو حميد شلتاغ الذي ولد في مدينة العمارة عام 1924 وانتقل الى مدينة بغداد ليلتحق بالقوة الجوية  ليكمل دراسته الجامعية في كلية التجارة المسائية، منذ تعرفه على الحزب الشيوعي منذ عام 1949، تعرض الى الكثير من المواجهات مع اعداء الوطن، ومنذ كان شاباً في بداية الخمسينيات من القرن الماضي ومنذ ومضات الوعي الاول، ايام ما كان طالباً في الثانوية في العمارة، احد المعاقل الثورية للطبق? العاملة متسلحا بقلق الناس الذين احبهم وظل متعلقاً بهم وبآمالهم ومستقبلهم حتى النهاية، لقد ترك هذا الرجل بصمته النضالية في صميم واقعنا الثقافي والاجتماعي، فقد كان مناضلا حقيقياً مواكبا لكل المتغيرات التي عاشها المجتمع العراقي، اعلن وبكل جرأة انحيازه الكامل لقضايا الناس العاديين، ودفاعه عنهم، ووضع فكره وجسده منذ تلك اللحظة، في قلب المعركة، من أجل بناء وطن سعيد للجميع، وقد اضمر له اعداء الشعب، حقداً مميزاً، فاعتقلوه عام 1963 اثناء اجتماع اللجنة الحزبية التي كان يقودها والتي كانت تنظم عمال البرق والبريد في بغ?اد، وظل معتقلا ورفاقه حتى عام 1967 حيث حكم عليه خمس سنوات ولم ينج وهو في السجن من حقد الفاشيين فاخضعوا جسده النحيل لكل ما هو جديد في فنون تعذيبهم الوحشي، وتنقل من سجن الى اخر، يحمل جراح جسده، وقد نجح رغم كل الصعوبات والمشكلات التي واجهته في غرس قيم انسانية متميزة سواء في السجون العراقية او في مجال عمله السياسي كواحد من كوادر الحزب الشيوعي العراقي، ان اهتمام الراحل حميد شلتاغ بهموم الوطن الذي كان يركع تحت هيمنة ليل الفاشية الاسود زاده اصراراً على استمرارية المسيرة النضالية من منطلق الحرص على مواصلة البناء ل?واعد النضال الدائم، وهو السبب الذي رفض من خلاله مغادرة العراق بعد اشتداد الحملة الفاشية قائلاً" لم يتبق من العمر الا سنوات قليلة، فدعونا نموت داخل الوطن وفي احضان الحزب" رغم تعرضه للاعتقال عدة مرات، معتبراً العمل النضالي على الساحة العراقية هو الخيار الوحيد امام الشعب، الذي يسعى للتخلص من الحكم الديكتاتوري الفاشي، وبناء مشروعه الحضاري الانساني، وتنمية مقدراته وامكانياته لتحقيق ما تصبو اليه كل فئات وطوائف واحزاب المجتمع العراقي لبناء الديمقراطية الحقيقية.
حميد شلتاغ، هذا الاسم المعروف على نطاق واسع عند الشيوعيين العراقيين والسجناء السياسيين، يتميز بالعطاء والنبل الانساني المتميز والوفاء والامانة، ويجب ان نحرص جميعاً بالوفاء لتلك الحياة التي لا زالت مستمرة فينا، ولما قدمه هذا الرجل الراحل الذي اتسمت ايامه بعطاء دافق من التقاه، سخاء ووفاء صادق، عطاء المقتدر، ووفاء المتعلم القادر، انت من الذين ناضلوا من اجل حضورنا الدائم ستظل تسكن والى الأبد في ذاكرتنا وعقولنا وقلوبنا.
اما الوالدة هذه المناضلة الابية (ام ماجد) فكانت تؤمن بأن الكفاح ضد الفاشية يعتمد بدرجة كبيرة على تحدي الارهاب واساليب النظام في عمليات القمع، وقد وصل هذا التحدي النبيل، الى فضح الممارسات اللااخلاقية ضد المرأة واضطهادها وعدم تحررها والذي كان الفاشيست يطلقون نظرياتهم بقصورها العقلي وضعفها الجسماني. كانت شهيدة الشعب ام ماجد، تقول على الدوام بان تحرر المرأة الكامل لا يتم الا في اطار تحرير الطبقة العاملة المؤلفة من الرجال والنساء، وهذا التحرر لن يتم ما لن تبن مجتمعا لا طبقيا تصبح فيه وسائل الانتاج ملكا للجميع، ?كانت ام ماجد تعمل بلا كلل او ملل في صفوف رابطة المرأة العراقية، في حملات توعية المرأة وتعبئتها للنضال ضد الظروف والاوضاع وفضح سياسات  النظام تجاه المرأة وتعزيز مساهمتها في النضال من اجل اسقاط  الفاشيست، وهي في كل هذا اثبتت دورها ووعيها المتزايد وساهمت مساهمة فعالة في اعمال التحدي لاجراءات السلطة الدموية. لقد حولت المقاومة ومن داخل بيتها المتواضع، الى حركة جماهيرية عجر الفاشيست الوقوف بوجهها لسنوات طويلة، واثبتت بانها اهل للقيام بالمهمات الجبارة من خلال اصرارها وعنادها البطولي. وكانت كتلة طيب لا تعرف التوقف? لقد ساهمت هذه المناضلة القديرة، جنبا الى جنب العديد من نساء العراق بدورها في تنظيم عمليات الاحتجاج في انحاء كثيرة من الوطن مبرهنة بان قوة المرأة تكمن في تنظيم وتعبئة جهودهن وطاقاتهن الكفاحية ضد كل اشكال الارهاب والقمع  السياسي والمأسي التي خلفتها حروب النظام الفاشي.
كانت هذه المناضلة تؤمن بان النساء العراقيات قادرات بوحدتهن الكفاحية، وبنضالهن المنظم والهادف على اداء دور كبير وهام في عملية الحسم الثوري للمعارك الدائرة بين الشعب وقواه الوطنية من جهة وبين النظام الفاشي والقوى التي يستند اليها من جهة اخرى. نتذكرها هذا اليوم وقلوبنا مثقلة بالحزن لفقدان واحدة من اغز الامهات. بتاريخ 14/ 8/ 1980 اعتقل والدي حميد شلتاغ من قبل الاجهزة الامنية، من البيت وكان الوقت صباحاً، (مع والدتي بدرية داخل علاوي وأولاد خالتي: الشابة انتصار خضير موحي وأشقائها، احدهم كان عمره اربع عشرة سنة، حي?ها كانوا في زيارة لخالتهم، وزوج خالتي، وابن عم نبيل علوان شلتاغ كان طالباً جامعياً، بتهمة الانتماء الى الحزب الشيوعي العراقي.
يوم 17/ 1/ 1981 ألقت مفارز الامن القبض على شقيقي كريم وكان طالبا جامعياً لم يتجاوز العشرين من عمره، اعدم مع خطيبته انتصار خضير موحي التي اعتقلت قبله بأشهر، مكث في السجن عدة أشهر، ثم أعدم في العام التالي. لقد تم العثور على وثائق!!! تثبت وبأسمائهم. بأحالة الشهيد البطل حميد شلتاغ وزوجته وأبنه البطل كريم سنة 1983 الى محكمة الثورية سيئة الصيت آنذاك. لتنفذ بهم حكم الاعدام. الصادر بحقهم وبتوقيع ألمجرم المقبور صدام حسين. وبتنفيذ عواد البندر. رئيس محكمة الثورة.
تحية اكبار واجلال للراحلة الشهيدة (ام ماجد) التي صمدت في زنزانات وسجون الفاشيست وقدمت روحها وهي تناضل بكل صلابة في ظروف العمل السري ضد الفاشية، ستظلين يا (ام ماجد) العظيمة خالدة ابد الدهر في قلب كل من احبك.
 
كتب احد رفاق ابي في السجن:
 
لن ابكي على رجل فوق العلى مكانه
أفدى بنفسه  ويأبي ان يعيش ذليلا.
لن أبكي على نجم أنار ضياؤه دهرا
واسرع للمغيب أفولا.
قضيتُ في ظلم السجون وظلمها                         
فأضأت في ظلماتها قنديلا.
يا شهيدُ كنت ورضيت لنا رمزاً
ستبقى روحك للطريق دليلا.
نم يا ابا خالد فأنت مخلد
ما كان ذكراك آتى ليزولا.
 
ص8

شيرديل الثاني
 
 
صدر حديثاً عن دار "الفارابي للنشر والتوزيع في بيروت"، رواية جديدة بعنوان "شيرديل الثاني"، للكاتب الفلسطيني مروان عبد العال.
من أجواء الرواية:
"تلك الثورات عمقها في صدق الثورة الأولى لألف ليلة وليلة التاريخية، لم تكن أحداث حكاية، بل أحداث ثورة تنطوي على حنكة نادرة قادتها امرأة فاتنة، وربما يجوز للشعوب أن تتعلم من حيل الحكاية كيف تنتصر ثوراتها ضد الإمبريالية في شتى أصقاع العالم، والعالم الثالث تحديداً، وقد يهم الثورة الفلسطينية تجربة الحكاية، لأن مفهومها التاريخي بمجمله أصله في الحكاية صوت وصورة، حدث وفكر.
 
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
بلاغة الالتفات إلى الأمام 
الموقف  والاحتجاج
 
 
جاسم عاصي
الشاعر "طيب جبار" ينحو للمفارقة في استعمال اللغة كوسيط لساني. ويكون هذا النمط من الاستعمال لغرض كشف الظاهرة التي يختلف معها.
 
وقد يصل أحيانا ً إلى التعرّض إلى نقيضها، غير أن الشاعر في هذا المجال الحيوي من التعامل مع اللغة، لا يكشف عن مفارقاته مباشرة، بقدر ما تكون العلاقات التي تتم بين الدالات  هي التي تتحكم في المعنى، حيث يأخذ بالحساب أنها تُشير إلى منظومات تتشعب وتتعمق عبر مسارها اليومي، إذا ما رفعنا عنها غطاء الشعر تبقى المؤثرات جارية، متمثلة في معظم الإنتاج ومنها الشعر . ولا نقصد هنا الأنساق، وإنما اتخاذ نوع من الحيادية في الموقف  وممارسة فعل الأثر وما يتركه من تأثير. ثم أننا  نؤكد على  نوع  الانتباه إلى أهمية أن يكون الوسيط "اللغة" بمعزل عن حراكً  الثيمات المراد التعبير عنها بالشعر. وهذا بطبيعة الحال لا يقود إلى وهم انحسار علاقة اللغة الشعرية بيوميات من يعيش ضمن المجال الاجتماعي الحيوي، منغمسا ً في بنيتها بفعل المعايشة.
 إن الشاعر لحظة يؤكد على استقلالية اللغة الشعرية بنية، وانحيازها دلاليا ً، إنما يؤكد أيضا ً وفي نفس اللحظة على بلاغتها وعمق غورها وهي تنغمس في اليومي. كما  ويُشير إلى ما يجري من حركة داخل آصرة هذا الواقع بجزئياته المؤثرة. إن الشاعر يتسقط الاستثنائي. وهذا ما أكدناه في دراسة قصائد ديوانه "ذات زمان الظلام كان أبيض" في كونها قصائد تترصد ما هو جار، والارتقاء به إلى حراك الشعر. واليومي لا يعني فقط المعيشي الذي يخص الشرائح المصادرة حقوقهم، وإنما ما يُقدَم من مصادرة عند أصحاب القرار السياسي الذي ينعكس سلبا ً على اليومي الذي نعنيه.
 
العنوان بنية دالّــة
 
إن المفارقة التي يؤكدها الشعر هنا، هي مفارقة تركيب لساني، سواء في العناوين الرئيسية أم الفرعية. من هذا نرى إن الشاعر "طيب"  يؤكد في استعمالاته على  أهمية العنوان الرئيسي للمطبوع، في جعله أكثر بلاغة، وبالتالي أكثر إثارة. فـ "قصائد تلتفت إلى الأمام" تأكيد على انحراف النسق الواقعي الذي تُشير إليه اللغة.  فعنوان كهذا يستجمع نسقه اللغوي، ليصب في نسقه الدلالي. بمعنى تكون القصائد التي "تلتفت" أكثر كشفا ً للقارئ إذا ما جُردت عن الزمن. غير أن اقترانها به يدفعها إلى المفارقة أولا ً، وإلى الدلالة الجديدة ثانيا ً. فـ ( إلى الأمام ) تُثير الملاحظة وجدلية السؤال: كيف يكون الالتفات إلى الأمام؟، والجواب تكشفه الظواهر التي عالجها المتن في قصائد الديوان باعتبارها حاصل تحصيل ، فالجزء يستظل بالكل . الالتفات هنا نابع من ظاهرة مغيّبة، وهي قرينة نقيضه لـ "الخلف" من مستويين. الأول: كون الخلف يرتبط بالماضي. وثانيا: كون إعادة ما يتضمنه الماضي، خسارة مسبقة. والسؤال الآخر الذي ينبثق أمامنا على شكل سؤال أيضاً: إذا ً ماذا سيحصل بديلا ً عما أشير إليه أعلاه اعتراضا ً أو إشارة من باب خاصية الحياد؟ والجواب يحتويه  "إلى الأمام" الذي يُسفر عنه نسق عنوان الديوان . فالالتفات هنا ليس معناه إدارة زاوية النظر على محيط دائرة، بقدر ما هو يشي  بالاعتناء والرعاية والدعوة إلى عدم التفريط بما هو آت. إذ ثمة أزمنة ثلاثة أمامنا "الماضي والحاضر والمستقبل" وقد ذكرنا من خلال ما يضمره العنوان بشأن الماضي، أما الحاضر لا يكون له متحقق إذا لم يكن له علامات جادّة تشي بالذي يليه بناء وتشييداً، فهو حاضر ضمن المستقبل في "الأمام" ذلك لأن المجموعة البشرية التي ليس لها حاضر ليس لها مستقبل. وهذه بديهية، لكنها تشتغل في هذا الحقل بأكثر حيوية، لأنها مرتبطة بعمارة قادمة لا تنفصل أسس بنائها عن مجريات ما يُطلق عليه المستقبل. ذلك، لأن حركة الزمن تتوالى باستمرار وبدقة، فما هو حاصل قبل ثوان، يصبح ماضيا ً فهو ليس حاضرا ً ولا مستقبلا ً. فحضوره يُقاس بما يضعه من علامة تُدَّخر لزمن قادم. وهذه التصورات لا نعني بأننا نتعامل ببداهة مع وجود الحاضر، بل بدلالة وجود حاضر معتنى به مصاغ برؤى المجموع. إذا ً عودتنا إلى مفارقة العنوان، تأتي من باب الاهتمام بالحاضر لضمان مستقبل أكثر قبولاً. وهذا بحد ذاته يؤكد على نقد موضوعي للواقع حصرا ً، لأننا لا نرى المستقبل غير الحاصل، وإنما نرى الأسس المهيأة له. فليس ثمة حاضر، بل هو مقرون بالأثر المتروك للزمن القادم.
 
الخصائص العامــّة
 
لا شك إن لكل جنس من الكتابة خواصّ. ولشعر  "طيب جبار" خوّاص تتغيّر وفق متغيّر المناخ العام والخاص للظواهر المنطوي عليه الشعر. ولعل أولى هذه الخوّاص هي؛ الاحتجاج والرفض بمعنى أن للشاعر مواقف تشكّل في بنيتها ذات الوتيرة الهادئة المنطوية على نوع من الاحتجاج على ما هو سائد من ظواهر. هذا الاحتجاج باعتباره دالاً على  موقف يحتكم للشك، قد يُسفر عن موقف آخر وهو موقف الرفض الواضح والمكشوف. غير أننا نجد مجموع  الاحتجاجات والرفض  ذات رؤى تتحلى بالموضوعية الجدلية والموضوعية الشعرية ــ مجازا ً في الثانية ــ . فحين تتغيّر وتستقر الأساليب التي هي من طرائق التعبير، تكون البلاغة  هي الحكم في هذا. وثاني هذه الخوّاص تتركز في أن الشاعر لم يزل يتوسل بالطبيعة وجماليتها ليتخذ من صوّرها الأكثر إشراقا ً ومثابات للتعبير البلاغي. وهي خاصية يتحلى فيها شعر الكرد بالأغلب، فهم عشاق طبيعة.  فالطبيعة هي ملهمة الشعراء على مدى العصور والأزمنة، لكن المتغيّر هو الكيفية التي يتعامل من خلالها الشاعر مع مفردات الطبيعة، كما وجدنا ذلك في شعر "عبد الله كَوران، قوباد جلي زاده ، شيركو بيكس" وغيرهم. و"طيب"  ينحو مثل هذا المنحى لاشتقاق صوره. لاسيّما أن مفردات بيئة كردستان زاخرة ــ بحكم بكريتها الدائمة ــ بالصوّر الواقعية ذات الدلالات التي يتصل معظمها بمنظومات الأساطير والحكايات الشعبية والموروث الديني. ذلك لأن النسيج البيئي خلق من كل هذه المتون المعرفية علاقات ارتقت إلى المنظومات المؤثرة، وفعلّت المخيال، ونسجت مباني مختلفة على مر الأزمنة لدى منتجي النص من الكرد حصرا ً، وهي مجموعة أنسجة لمفاهيم عامّة وكبيرة، خلقت ظواهر ذات بنية ترتبط بالمخيّال أكثر مما تتصل بالواقع كصفة وجود. وهذه المفارقة هي التي تُنشئ البنى الأسطورية ضمن علاقات عجائبية قارّة. من هذا نرى صوره الشعرية مستقاة من ذات البيئة البليغة في مشاهدها. وثالث هذه الخوّاص؛ هي الاستفادة من كلا الخاصيتين لتأسيس منحى شعري ذي نمط يحاجج الواقع . قد يكون ينتقده. لكنه بمقاييس الجدل يكشف عن إبراز  مفارقاته وانحرافاته وأحيانا ً خلله وخطله. ورابع هذه الخوّاص؛ كون الشاعر لا يسمي الأشياء بأسمائها، بل بأثرها المتروك في الصاعد إلى الذهن من بؤرة الواقع.
هذه الخوّاص مجتمعة، أسست لقصيدة الشاعر التي خاضت وتخوض حالة كشف عن المهمل والمتروك في الحراك اليومي، وكما أكدنا على قصائد ديوانه المشار إليه أعلاه. لذا يتوجب قراءة القصائد من هذه الأبواب، وغيرها ممن تكشفه العلاقة مع الشعر في متن الديوان.
يحاول الشاعر أن يقترب من مفردات لها وقع ومبنى أسطوري، لينسج من عالمه الشعري، استقلالية في كشف بلاغة هذه المفردات التي ترقى إلى الرموز الأسطورية ومنها "الريح، الماء، النار، التراب" في مجرى قصيدة "الرباعية الأولى" المقسمة إلى مجموعة حراك موصوف . تتغير التسمية، وتتشعب الدلالة فيها كما سنرى. هذه المفردات التي ذكرناها تعمل على صياغة نوع من الحكمة ذات البُعد الأزلي في موروثاتنا، كما هي عند الحكيم "إحيقار" في الأقدم من موروثاتنا. فالحذر الذي تؤكده مقاطع القصيدة تعني درء الخطر الناتج من قوة الصدمة أولا ً، ومن قوة الإهمال ثانيا ً. لذا فالحذر يكون من باب تصوّر الآتي من بعد ذلك. فقد صاغه الشاعر على شكل متغيّر وفق صورة المحذر منه وعلى الشكل التالي: فالماء بما فيه من حياة، يراه بسكونه ــ نومه ــ يتحوّل إلى ــ عفن ــ . هذه المجازات هي التي أغنت الرؤى عبر اشتقاق الصورة الأمثل للمألوفات كالريح والماء والنار والتراب والقصيدة. ذلك لأنها تتحول بفعل الإهمال إلى "تقطع عنا الدرب، أحلام عفنة، تتفحَّم  ويتعذَّر تناولها، يختل توازن الأرض، تنتشر الأوبئة" هذا التصوّر للنتائج متأت من وعي مثل هذه الرموز في البيئة، والتي تخلّق وتخلّف السحر. لكنها في المقابل تترك أثرها السلبي. وللشاعر مجموعة أحداث دالّة على ذلك في بنية التاريخ والتاريخ الأسطوري. ولعل قصة الطوفان أبلغ معلَم تاريخي أسطوري. 
في مجال الاستخدام البلاغي للمسميات، وتحويلها من مجالها المتفق عليه، إلى مجال آخر خارج الاتفاق. لكنه يتخذ له موطناً للنظر والفحص وإبداء الموقف بروح شعرية فيها شيء من روح المزحة التي لا تترك أثرها سلبيا ً. فالشاعر يعامل أيضا ً مع مسميات ذات بُعد أسطوري، وهي الفصول الأربعة. ويكون تعامله معها في السياق الشعري من باب كشف الدال وروح التهكم  من خلال  الدلالة. مبتدئاً في كل مقطع بعبارة "لو كنت أعرف"! وهي جملة تعبير تؤشر نوعاً من الأسف والأسى في نفس الوقت، لأنها ارتبطت بالنقد الساخر. فمن خلال فصل الربيع يُحيل النتيجة إلى نوع من تعطيل مصدر القرار بروح تهكمية من خلال عبارة "لأمرت بحلّ..../ المجلس الأعلى للأمطار" أما في الصيف فيذكر "لأحلت مدير أشعة الشمس/ الى القضاء" أما الخريف ، فأنه يُحيل "بستانيّ الذبول/ الى التقاعد" ويبقى الشتاء، فيكون نصيبه "لأغلقت.../ دار الغيمة للطباعة والنشر" هذه السخرية المرّة فيها الاحتجاج واضح، والكشف أكثر وضوحا ً، ثم الموقف لا غبار عليه. غير أن كل هذا لم يُبعد القول الشعري عن  شاعريته، بل مزج السياق الشعري بين التصور الأسطوري للفصول التي خُبئ أثرها الإيجابي وبين الدلالة المباشرة والناقدة للأثر. بمعنى سلط الضوء على محور أثر الأسطوري المتمثل في الفصول الأربعة. ولا يخلو مقطع "الجهات الأربع" عن مسار كهذا، بل عمّقه من خلال جمل شعرية ساخرة أيضا ً. ومنها "عكّازة الوئام و.. / دفء الخصام. رزَّ القهقهة و.. / مَرَق العويل. عطر الراحة و ../ رائحة الصخب. أناشيد الحوار و .. / أغاني العنف"..
ــــــــــــــــــــ
يتبع..
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
قصص قصيرة جدا
 
 
محمد سعيد الريحاني
الرجل والكلب
 
تساءل حراس السجن عن سبب إقْحام كلب مع معتقل في زنزانة واحدة وعلموا بعد فضول عنيد أن الكلب لم يقبل بفراق صديقه الذي انهار على أرض قاعة المحكمة بعد سماعه قرار الإدانة بالسجن مَدَى الحياة مع الأشغال الشاقة.
من شقة باب الزنزانة، عندما كان الحراس يدفعون صحن الغداء وكسرة الخبز، يظلون يراقبون.
في البداية، كان الرجل يأكل الخبز مغموسا في المرق ويترك العظم للكلب.
مع الأيام، عند بدء تقديم لحم الجاموس المملح للمعتقلين، صار الرجل يأكل اللحم ويترك العظم للكلب.
وعندما بدأت الإدارة تسمح بدخول الدجاج لمطبخ السجن، كان الرجل يأكل لحم الدجاج ويترك العظام للكلب.
وعندما هيأ مطبخ السجن، بمناسبة قدوم وفد أجنبي عن إحدى المنظمات الحقوقية الدولية، الكفتة للأسرى؛ أكل الرجل الكفتة كلها ولم يترك شيئا للكلب الذي لم يصدق عينيه، والذي صمت طويلا وهو يحدق في عيني صديقه، الذي بدأ يئن ويتوجع، الذي تملكه نباح مسعور، والذي انقض على صديقه وَأَكَلَه.
 
غابة
 
أحاطت به عصابة الفجر من كل جانب وقال له أعضاؤها قول رجل واحد:
- اخرج ما في جيوبك وإلا فلن تلوم غير نفسك!…
انتبه للسكاكين حول عنقه وخاصرته وظهره وبطنه وأعطاهم ما في جيبه من أوراق نقدية حتى إذا ما أخلوا سبيله وانصرفوا قصد أقرب مخفر للشرطة ليحتج عن الأمن الغائب في البلد وعن الوطن الذي صار غابة وعن غربة المواطن في غياب أي حماية، اللهم الرعاية الإلهية التي أعمت اللصوص عن المال الذي لا زال يحتفظ به في جواربه.
أنهى الضحية احتجاجه على الشرطي داخل المخفر وخرج يرعد ويزبد.
في الباب، طوقته نفس العصابة بنفس الأسلحة البيضاء وقال أعضاؤها قول رجل واحد:
- هات المال الذي لا زلت تحتفظ به في جواربك!…
 
 
مناضل
 
أخذوا أطفاله للضغط عليه وحمله على الوشاية برفاقه والاعتراف بما لم يقترفه فهز كتفيه وقال:
- سيعلمونهم الثأر للحق، سيعلمونهم الانتقام!
هدموا بيته فهز كتفيه وقال:
 
- قبرُ الدنيا: مجرد قبر!
احتجزوا سيارته فهز كتفيه وقال:
- مجسم سيارة: مجرد لُعبة!
علقوه وجلدوه فصرخ حتى تمزق فمه ليطل "غاندي" من حلقه قائلا للجلادين:
- لكم جلودنا ولكنكم لن تستطيعوا أبدا النفاذ إلى أرواحنا!.
 
محكمة!
 
في قضية الغش في بناء القبور التي هوت على رؤوس أهاليها من الأموات، حكمت المحكمة ب"عدم الاختصاص".
وفي قضية الغش في بناء حي سكني خاص بالوافدين من أحياء الصفيح وما نتج عنه من هلع وفوضى في صفوف الساكنة، حكمت المحكمة على المنعش العقاري المسؤول ب"ترميم المساكن المتضررة".
وفي قضية الغش في بناء السجن المركزي الذي ترتب عنه تشقق في الجدران الخلفية للسجن والتي ساعدت إلى حد كبير في هروب السجناء، حكمت المحكمة على المهندس المعماري والمنعش العقاري ومدير السجن ب"عقوبة الإعدام".
 
ورفعت الجلسة!
تَشْبيب
 
اقترب الطبيب الخاص من أذن سيادة رئيس البلاد الممدد على فراش الموت وقال له:
- لن تعيش أكثر من أسبوع، سيادة الرئيس!
فطلب الرئيس حضور ميكروفونات وكاميرات الإذاعات والتلفزات ووسائل الاتصال جميعها ليخطب في شعبه نبؤته الجديدة وإلهامه الأخير:
- أيها الشعب الأبي، لقد كنت دوما راعيا لكم وكنتم دوما رعية لي. أنصتُ لنبض قلوبكم وأدمغتكم وتنصتون لقراراتي وأوامري. وهذا أمري الأخير: إن حاجة البلاد اليوم هي أكثر من أي وقت مضى في حاجة إلى تشبيب رجالات البلاد وتشبيب طرائق تسيير البلاد وتشبيب دماء البلاد وسيتولى ابني الشاب البار أمر التشبيب وأمر شباب اليوم حتى يصبحوا كهولاً على أن يتولى بعد تلك الحقبة تشبيب جديد يقوده شاب بار جديد من صلب سلالتنا البارة!…
بعد الخطبة الرئاسية، خرج شباب البلاد إلى الشوارع للتظاهر حاملين لافتات كتب عليها نتف من خطبة السيد الرئيس ليرددوا بعد رجال الاستخبارات المنظمة للتظاهرة الشعارات المكتوبة على الورق…
ــــــــــــــــــــــ
كاتب من المغرب
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ذاكرة الضوء ...
 
 
الإبداع وعصا السلطان
 
لكلَّ حقلٍ قوانينه ومصطلحاته ولاعبوه  وشروط اللعب وساحة  الملعب.. ولكلّ حقل  أيضا حكّامه  ومؤولوه، وجمهوره..
ومع عشب الحقول تنمو "الطفيليات"،  الأعشاب الضارة بأصنافها معا.. ولكن نضارة الحقل تبقى سائدة  لأنها القاعدة  وليس الإستثناء، ولأنها القانون وليس  الإدعاء الباطل.. ومع  كل  حقل  سلطة  وسطوة تشيران الى  العلاقة الجدلية والفعّالة  بين أطراف العلاقة، السلطة  ليست عصا، ولا القانون سوطا،  ولا  القاعدة  كامنة  للإلغاء..
وفقا لهذا  العقد تنمو وتزدهر الحقول بنتاجها.. تتجاور وتتلاقح.. تختلف وتتفق.. وهي تسير بفردية عالية وأفق جمعي أيضا..
لكن أخطر أنواع الطفيليات  في عشب الحقول  هي"عصا السلطة" حين تكون  صافرة لحكم غير نزيه، وبذلةَ فضفاضة لمهرج على مسرح،  ولحنا نشازا في  معزوفة  موسيقية، وضمير فاسد لمسؤول، وعقدةَ نقصٍ لحاملي فايروسات  العبودية.
هذه  العصا  الخارجة من كيس حواة  السلطة ستكون مهمازا لشياطين الحقول  وبهلوانات  السلاطين ووعاظهم، من ورائهم ومن أمامهم.
عندما تفرضُ السلطةُ شروطها  على  الحقل ولاعبيه  ستنتج عبودية دائمة وأشجارا  بلا ثمر..
يقترن شرط أيّة سلطة بوجود العاملين في الحقل، كأدوات للزينة ومطيبات الطعام ومستلزمات للسهرة، ومكياج لتصليح وجهها  الكالح المجعد..
هناك لاعبون وحقل  وقاعدة، وهنا عبيد وطفيليات  وعصا  وساحل من  رغوة  الرياء.
...
لو طبقنا هذه  المفاهيم العامة على حقل من حقول  انتاج الإبداع العراقي، وليكن الشعر مثلا  بعاميته وفصيحه، لوجدنا  أنه حقل فسيح وصائت ومتشابك كجذور "الثيل"، عشب  الأرض الأخضر، نرى حناجر طرية، مؤجرة لصوت الآخر.. موكولة بالهذيان  عن الآخر..
حناجر لا تكف عن إلتهام الأصوات  وإبتلاع  الرؤى.. شفاها وتدوينا..
هم شعراء حقاً ينطبق عليهم  شرط الدخول الى حقل الشعر، لديهم هويات  مهنية  لا غش فيها، وسيرة  ناصعة البياض كجبين أملس من الحياء. وموهبة متقدة، ورغبة عارمة في محو  الكائنات والأشياء..
شعراء  من خامة الحقل..  أشد  إخضرارا  من   ملعب كرة قدم، وأرهف من  شجيرات الزينة المتدلية من شرفات قصور "السادة" و"المسؤولين"!.
...
كيف يكون  للشاعر بحث في الرؤيا  ونص في الحداثة  ومقال  في  جدل العقل النقدي، وله أسهم بأنشطة في سوق الثقافة ومنتدياتها،  وله  شأن إن قام وإن قعد،  إن  غادر وان حضر.. شاغل الدنيا وماليء الناس.. وهو عصا غليظة لسلطان أحمق!؟.
كيف يكون الشاعر العراقي  الحداثوي منشدا في خيمة دكتاتور خارج من بقايا "داحس والغبراء". وتلميذا أرعن لعصارة  "نفايات التاريخ؟.
وكما كانت " صافرة" الحكم الباطل تتجنى على صانعي الفرح  الحقيقي. نرى قوافل من شعراء الحناجر الصفراء،  تساهم وببرود كامل في إشاعة  "ثقافة العنف"  والإفتاء بشرعية موت الكائن البشري.
شعراء الحدائة لبسوا الزيتوني دفاعا  عن بوابة الموت الشرقية، وتعمّموا انتصارا لثارات  السواد.. أنهم في حفلة تنكرية قائمة.. ينزعون جلود  ضمائرهم كالحيات  ولكن السم ماثل  في  حناجرهم وأصواتهم.. 
 الشعراء الذين كانوا وصاروا حناجر مؤجرة  للردح  في مواسم السلطة وعصاها . أصبحوا  يمدون   "سوق"  الغواية ببضاعتهم وحسب الطلب..
نص  يمجد الدكتاتور السابق، ونص  يركع  لنار  الفتنة وسواها.
نصان في جامع واحد
نصان في حقل واحد
نصان من حنجرة واحدة.
...
وعندما نتساءل بدهشة شعرية ماثلة في جينات الشعر وشياطينه.. لماذا تُكشر البراءة  أنيابها؟. 
سيجيب الشاعر الحنجرة.. إنها الحياة
ويجيب الشاعر القاتل.. إنها الأوامر
ويجيب الشاعر المرائي.. إنها التورية.
ويجيب الشاعر  البهلوان.. إنها لعبة وطلاء
لا  أحد يضع اعترافه في  صحن الضمير ويصرخ..
أنا  المسعور، الموكول بالنباح في الحقل .. أنا الأصفر الجاني، أنا  الأخضر في دموع السبايا.
أنا القاتل  بعصا السلطة 
...
خرجت الأفاعي  من أرواح الشعراء قبل كيس الحواة...  لا لترقص  طربا  بل  لتلدغ  قصدا، لا لتنام في  الجحور بل لتحيى في   بحور الشعر ونهر قوافيه..
الأفاعي الموزونة جدا   ُنثرت   جلودها   في  حقل الفوضى..
فأنتجت سما  "وطنيا"
َحمَلّه الشعراء قميصا للفتنة.
هكذا كان الشاعر  العراقي "الزيتوني"  سابقا " و"..." حاليا:
كلاهما  يمتلك عصا السلطة وصوتها. وصافرتها..
بوسع  الحناجر هنا.. أن تكون   أبواق نحاس   لوجوه متجعدة بعصا السلطة وحناجر  الشعراء..
 
وديع شامخ

ص 9
 
 
بلدية الشعب توزع تعويضات الأمطار الأسبوع المقبل
 
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت بلدية الشعب عن توزيع مبالغ التعويضات لمتضرري الأمطار الأخيرة في العاصمة بغداد الأسبوع المقبل.
وقال مدير بلدية الشعب، عبد العباس عبد الرضا لوكالة "الفرات نيوز" أمس السبت، إن "بلدية الشعب تقوم حاليا بجرد أسماء المتضررين من جراء الأمطار في العاصمة بغداد"، مبينا انه "خلال أسبوع أو ثمانية أيام ستتم المباشرة بتوزيع مبالغ التعويضات بعد دخول الأموال المخصصة في حسابنا المصرفي".
وأضاف "ابلغنا جميع المواطنين بعدم جلب تأييد من المختار بل جلب المستمسكات الرسمية الأربعة (شهادة الجنسية وهوية الأحوال المدنية وبطاقة السكن والبطاقة التموينية) فقط لمقارنتها مع المعلومات المدرجة في استمارة التعويضات المقدمة من قبل المواطنين".
وأشار عبد الرضا إلى انه "سيتم تبليغ المواطنين بمراجعة المجلس البلدي في يوم محدد وحسب التسلسل وعلى مدى 20 يوما لغرض عدم تجمهر المواطنين في مكان واحد وتعرضهم لهجمات إرهابية".
 
 
********
 
 
افتتاح حقل غرب القرنة الشهر المقبل
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة النفط، أمس السبت، عن افتتاح حقل غرب القرنة في البصرة مطلع الشهر المقبل، مشيرة إلى أن الطاقة الإنتاجية له ستصل إلى 400 ألف برميل يومياً.
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد لوكالة "الغد برس"، إن "حقل القرنة الغربي في محافظة البصرة سيبدأ بإنتاج النفط مطلع شهر آذار المقبل تحت إشراف شركة لوك اويل العالمية".
وأضاف جهاد، أن "الطاقة الإنتاجية لهذا الحقل تتراوح بين 120 الى 400 ألف برميل يومياً"، مؤكداً أن "هذه الطاقة قابلة للزيادة بعد مرور فترة على افتتاح الحقل".
يشار الى أن وزارة النفط أعلنت في الثالث من آب 2013 عن فوز شركة لوك اويل الروسية بعقد المسح الزلزالي لحقل القرنة الغربي في مرحلته الثانية.
 
 
**********
 
 
وقفة اقتصادية ...
 
 
الذمم المالية المجهولة
 
ان المقياس الاخلاقي لأية امة يتجسد في التزام العاملين فيها بقواعد النزاهة والحفاظ على ثروتها ضد العابثين فيها بأي شكل من الاشكال ومهما كان مركزهم الاجتماعي والسياسي والديني، وثروة الامة واحدة سواء وجدت ضمن اطار ملكية قطاع الدولة او القطاع الخاص.
  وبناء على هذا الفهم فان الدولة ملزمة بتوزيع الثروة على مواطنيها بمقدار الخدمة والنفع المؤداة من قبل المواطنين للقطاع العام او للقطاع الخاص وتوفير الخدمات العامة لعموم الشعب بصورة عادلة وشفافة ولهذا فقد وضعت الدولة التشريعات الخاصة بتوزيع الثروة والحفاظ عليها من الفاسدين الذين غالبا ما يمارسون مختلف الطرق والحيل لمصادرة الثروة الوطنية غير عابئين بحقوق المواطنين في هذه الثروة. والأخطر في هذه الحالة ، وهي من الجرائم التي يحاسب عليها القانون, ان يتحول الفساد الى منظومة من الهياكل والإجراءات تصب في نهب الثروة?الوطنية وتستخدم من اجل اهدافها الشريرة مختلف الاعمال، بما فيها السرقات المنظمة واعمال القتل والتهديد والابتزاز ,كل هذه الاعمال تدخل فيما نسميه بالجريمة المنظمة التي تتمتع اليوم بقوة نافذة.
  لقد اتاح النظام الصدامي المقبور ،وبسبب من حروبه وعدوانه على دول الجوار، وما ترتب على ذلك من فرض اجراءات دولية تمثلت بحصار ظالم قل مثيله ربما كان الغرض منه عند اصحاب القرار الدولي الضغط على نظام صدام للتراجع عن عدوانه او ربما ارادوا تحريض الشعب على الانتفاض وقد فعل. لكن الامريكان وحلفائهم سمحوا للنظام بقمعه بكل ما يملك من وسائل الفتك باسوأ ما شهده التاريخ الانساني. وقادت هذه الاجراءات وضنك العيش العديد من موظفي الدولة الى اللجوء الى الرشوة والاختلاس والتلاعب بالمال العام وكذلك فعلت قيادة السلطة ما هو ابشع?من ذلك.
 ولن ننسى عمليات السلب والنهب التي صاحبت سقوط النظام وغياب الامن وتشكلت في هذه الظروف عصابات منظمة تلتها تشكل ميليشيات ساهمت في خلق فوضى عصفت بأمن البلاد وثروتها فلم ينج مصرف حكومي او اهلي من عمليات السطو وتم ذلك  ليس بمعزل عن اداراتها.
لهذه الاسباب مجتمعة اقدم الحاكم الاداري الامريكي بإصدار القرار رقم 57 لعام 2004 لتشكيل مكاتب المفتشين العامين ومن بعده مفوضية النزاهة في خطوة هشة لتشديد الرقابة على عمل مؤسسات الدولة والحفاظ على الممتلكات العامة ومحاسبة المتسببين بهدر المال العام وكان في مقدمة الاجراءات الكشف عن الذمم المالية ابتداء من رئيس الجمهورية حتى درجة مدير عام ومن درجة وزير حتى رتبة مقدم وعلى الرغم من صدور قانون هيئة النزاهة رقم 30 لسنة 2011 الا ان النواب الذين تم الكشف على اموالهم لا يزيد عن 100 نائب  حسب تصريحات النواب انفسهم وعل? الرغم من ان نهاية كانون الثاني هي اخر فترة للكشف عن الذمم المالية إلا ان هذه العملية لا يمكن الحكم عليها إلا بالفشل. ويبقى السؤال الذي يطرح نفسه لماذا الاحجام عن كشف الذمم لكبار المسؤولين بالرغم من التحذيرات والتهديد باتخاذ  الاجراءات القانونية بحقهم إلا ان المانع لم يكن سوى التستر على الاموال الضخمة التي تجاوز عليها هؤلاء ولم يكن مصدر هذه الاموال سوى عمليات فساد منظمة وهو بكل المقاييس تجاوز على حقوق الشعب فكيف اذا كان من نواب يفترض ان يكونوا المدافعين عن الحقوق العامة وبدلا من ذلك  يناضلون من اجل سن  الت?ريعات التي تضخم من ثرواتهم المجهولة؟ وإذا كان قانون هيئة النزاهة خاليا من تحديد العقوبة المقتضية فان العقوبة متوافرة ليس فقط في قانون العقوبات وإنما في قوانين اخرى عامة او خاصة ، القضاء كفيل بتكييفها قانونيا.
ان الحفاظ على الثروة الوطنية من خلال التصدي لعمليات الفساد والنهب المنظم والهدر المالي  هي مهمة  الدولة بالدرجة الاولى وخاصة السلطات الثلاثة كما انها مهمة المواطنين ومنظمات المجتمع المدني من خلال تشكيل  حركة احتجاجية  ضاغطة انطلاقا من حرية التعبير التي كفلها الدستور ومن خلال كشف ذمم «الطبقة» السياسية العليا تحت شعار (من اين لك هذا) ولكن  يبدو ان التحذيرات الحكومية من مغبة استمرار ظاهرة الفساد لم تأت اكلها لسبب بسيط وهو ان في الجهاز التنفيذي نفسه من يتستر على الفساد.
 
ابراهيم المشهداني
 
 
************
 
 
 
خبير يؤكد أن تأخر الموازنة يؤثر على المشاريع المستقبلية
الاقتصاد النيابية: على الحكومة تقليل النفقات للحفاظ على الاحتياطي
 
 
 
بغداد - علي الرسولي
اتفق نائب وخبير اقتصادي مع تحذيرات صندوق النقد الدولي للحكومة العراقية من أن توسع الإنفاق الحكومي وعدم خضوعه لإستراتيجية سيؤثر على الاحتياطي النقدي، مؤكدين أن تأخر إقرار الموازنة لا تأثير له على الاحتياطي النقدي. فيما لفت خبير اقتصادي إلى أن تأخر إقرار الموازنة وزيادة النفقات سيؤثران على المشاريع الاستثمارية والمستقبلية في البلاد.
 
 
 
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس السبت، توقع جاسم محمد عضو اللجنة الاقتصادية البرلمانية، أن "تأخر الموازنة لا يؤثر على احتياطي الحكومة المالي"، مشيرا إلى "وجود قانون يطبق في حال تأخر الموازنة عن إقرارها في الوقت المحدد وهو صرف (1 من 12) أي في كل شهر يصرف المبلغ المحدد له من الموازنة".
وبين محمد، أنه "في السنوات الأخيرة ازداد الاحتياطي الحكومي ما يقارب الثمانين مليون دولار"، لافتا إلى أن "توسع الإنفاق الحكومي وعدم خضوعه لإستراتيجية حقيقية لاقتصاد البلد من الممكن أن يؤثر على الاحتياطي النقدي وليس تأخر الموازنة".
وأكد، "وجود مخاوف من التوسع في مجال الإنفاق، وبالتالي ينبغي دراسة وقراءة جيدة قبل تنفيذ المشاريع المقدمة"، ماضيا في حديثه قائلا إن "الاقتصاد في البلد صفر، مع وجود موازنة انفجارية وأموال طائلة".
وكان صندوق النقد الدولي حذر الحكومة العراقية من المضي في تنفيذ خططها الانفاقية للعام 2014، مؤكدا أنها "ستواجه معدلات تضخم قياسية ستؤدي إلى استنزاف احتياطيات البلاد من العملة الصعبة".
ولفت صندوق النقد الدولي إلى حاجة العراق لان يكون النفط بسعر 105 دولارات على اقل تقدير ليتمكّن من تحقيق التوازن في ميزانيته.
من جانبه، رأى ماجد الصوري، الخبير المالي، أن "الموازنة دائما ما تتأخر لشهرين أو ثلاثة أشهر والمشكلة الأساسية في الموازنة هي أن من حق الحكومة أن تستخدم 1 على 12من تخصيصات الموازنة السابقة لمعالجة النفقات الجارية".
وبين الصوري في حديث مع "طريق الشعب" أمس السبت، انه "سيؤدي تأخر النفقات إلى التأثير على المشاريع الاستثمارية القائمة في الوقت الحاضر والمشاريع المستقبلية التي تحتاج إلى قراءة جيدة"، مضيفا أن "الدولة ستعاني أيضا من مشكلة الوظائف الجديدة التي يجب تخصيص مبالغ طائلة لها".
إلى ذلك، قال النائب حيدر العبادي، رئيس اللجنة المالية البرلمانية، إن "تقييم صندوق النقد الدولي لخطط الحكومة الانفاقية هو مجرد توقعات قد تصدق وقد لا تصدق"، عادا "احتساب الموازنة على أساس 90 دولارا لبرميل النفط بأنه لا بأس به".
وأضاف العبادي، في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب" مؤكدا "عدم إمكانية خفض رواتب الموظفين ولا الموازنة الاستثمارية ولا مخصصات البترودولار"، متفقا "مع تقرير صندوق النقد من حيث ضرورة تقليل النفقات والسيطرة عليها، لان نفطنا محدود الإنتاج وحتى في التصدير وبالتالي فان توسع النفقات سيؤدي إلى تشويه الموازنة".
وحذر رئيس اللجنة المالية البرلمانية، من أن "عدم تمرير الموازنة سيؤدي إلى نفاد احتياطي الحكومة خلال شهري أيار أو حزيران".
 
 
 
*********
 
 
البورصة: قيمة التداول في كانون الثاني انخفضت إلى 27 مليار دينار
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
أعلن سوق العراق للأوراق المالية، أمس السبت، عن انخفاض في قيمة التداول لشهر كانون الثاني الماضي لتصل الى 27 مليار دينار، فيما قرر، بحسب بيان اطلعت عليه طريق الشعب"، استمرار إيقاف تداول ثلاث من الشركات لعدم الإيفاء بمتطلبات الإفصاح المالي للفصل الثالث 2013.
وتداولت السوق خلال كانون الثاني الماضي 19 مليار و93 مليون سهما، بقيمة 27مليار و508 ملايين دينار، مقارنة بشهر كانون الأول الماضي الذي بلغ مجموع الأسهم المتداولة فيه 23 مليار سهم، بقيمة 38 مليار دينار، فيما بلغ عدد الشركات المتداولة 65 شركة من أصل 74 مدرجة الكترونيا في السوق.
وسجل المصرف الأهلي أكثر الشركات ارتفاعا في قيمة التداول تليها شركة الأمين، للتأمين في حين كانت أكثر الشركات انخفاضاً فندق عشتار، تليها الشرق الأوسط للأسماك، وبلغت العقود التي تداولها المستثمرون في السوق لشهر كانون الأول الماضي 8160 عقدا. وبلغ نصيب الأسهم المتداولة شراء من قبل المستثمرين غير العراقيين لشهر كانون الثاني الماضي مليارين و875 مليون سهم بقيمة خمسة مليارات و245 مليون دينار، فيما بلغت الأسهم المتداولة بيعاً مليار و639 مليون سهما بقيمة ثلاثة مليارات و312 مليون دينار، فيما تم تنفيذ 996 عقد شراء و325?عقد بيع من أصل العقود المنفذة.
وقررت هيئة الأوراق المالية في كانون الثاني استمرار إيقاف تداول لثلاث من الشركات لعدم الإيفاء بمتطلبات الإفصاح المالي للفصل الثالث 2013، وانتهاء المدة القانونية وفق تعليمات الهيئة رقم (14) (مستلزمات الإفصاح) الصادرة عن الهيئة وشملت الشركات المشروبات الغازية والمعدنية للمنطقة الشمالية والخير للاستثمار المالي وبغداد لتجارة وخدمات السيارات.
 
 
*********
 
 
طالبت تجار الأقمشة بتغيير مهنهم
أمانة بغداد تضع خطة لتطوير سوق الصفافير
 
 
بغداد – طريق العشب
أعلن أمين بغداد، نعيم عبعوب الكعبي عن وضع خطة لإعادة الحياة لسوق الصفافير بعد تزايد حالات العزوف عن ممارسة هذه المهنة، وانسحاب الحرفيين وتحول عملهم الى مهن أخرى.
ونقلت مديرية العلاقات والإعلام، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن الكعبي قوله خلال جولة ميدانية إلى سوق الصفافير وشارع المتنبي ومبنى القشلة برفقة المديرين العامين لدائرة العلاقات والإعلام وبلدية مركز الرصافة، إن "أمانة بغداد تعتزم إطلاق مشروع وخطة لإعادة الحياة لسوق الصفافير من خلال وضع السبل والآليات والإجراءات التي من شأنها المحافظة على ملامحه التراثية والصناعات التقليدية القديمة"، مضيفا "بعد تزايد حالات العزوف عن ممارسة هذه المهنة وانسحاب الحرفيين المهرة وتحول محالهم لمزاولة مهن أخرى بسبب توقف تجهيز ?ادة النحاس للصفارين من قبل وزارة الصناعة والمعادن بأسعار تشجيعية وكذلك توقف استيرادها من الخارج".
وأوضح الكعبي، أن "عوامل أخرى لعبت دوراً في الوضع الذي آل إليه السوق منها توقف ارتياد هذا السوق من قبل الوفود والسياح الأجانب الذين يشكلون مورداً مالياً مهماً لأصحاب محال الصفارة، وكذلك قيام تجار الأقمشة بشراء واستئجار محال الصفارين بأسعار عالية جداً، لاسيما بعد سقوط النظام المباد".
وأضاف أن "دائرة بلدية مركز الرصافة قامت بتوجيه إنذارات إلى شاغلي محال سوق الصفافير من باعة الأقمشة والمواد الأخرى لتغيير طبيعة النشاط"، لافتاً الى أن "سوق الصفافير عانى أيضا من إغلاق شارع الرشيد بسبب الظروف الأمنية آنذاك وكذلك حاجة السوق الى عملية تأهيل، حيث لم تجر عليه أية أعمال إعمار منذ ثمانينيات القرن الماضي".
وأشار الكعبي إلى أن "أمانة بغداد تأمل أن تسهم وزارة الثقافة في مشروع إحياء هذا السوق قدر تعلق الأمر بها كونه يعد من المعالم السياحية في مدينة بغداد، مع ضرورة إنشاء مدارس أو ورش تدريبية خاصة بمهنة الطرق على النحاس يحاضر فيها الصفارون القدامى لضمان عدم انقراض هذه المهنة البغدادية القديمة إضافة الى تشكيل لجنة مشتركة للأطراف المعنية من المختصين للقيام بدراسة ميدانية من أجل النهوض بواقع هذا السوق".
وبين الكعبي أن "أمانة بغداد ستقيم ندوة موسعة لوضع آليات إحياء السوق ومعالجة ما أصابه من تغييرات في ملامحه التراثية القديمة خلال السنوات الأخيرة وتغيير استخدامات معالمه الى مهن أخرى بمشاركة ممثلي وزارتي الثقافة والسياحة والآثار والمؤسسات الأكاديمية ورواد المجالس الأدبية البغدادية، وستشهد تكريم عدد من رواد صناعة النحاس في بغداد تشجيعاً وتكريماً لعطاءاتهم وخدماتهم في هذا المجال التراثي".
 
 
*******
 
 
التنمية المكانية في ضوء خطة التنمية الوطنية 2013- 2017
 
 
 
عادل عبد الزهرة شبيب
يعتبر التخطيط من الاساليب العلمية المهمة التي تستخدم في رسم خطة التنمية المستدامة بهدف تحقيق التوازن في توزيع المشاريع المختلفة بين محافظات العراق ومدنه المختلفة، اضافة الى المناطق الحضرية والريفية والتي تهدف الى تطوير البنى التحتية والتخفيف من الفقر وتوفير فرص العمل والتعليم والرعاية الصحية وتطوير الزراعة والصناعة والنقل والمواصلات والمباني والخدمات.
ومن الواضح ان العراق  يعاني من وجود تفاوت مكاني في التنمية بين المحافظات المختلفة، وبين الحضر والريف مع غياب العدالة الاجتماعية التي عمقها النظام المقبور.وان التطور يتركز في عدد من مراكز المدن الكبرى مثل بغداد والبصرة والموصل وإهمال واضح للمدن الجنوبية والمحافظات الشمالية بما فيها محافظات اقليم كردستان قبل تكريس الفيدرالية دستوريا, وهذا التفاوت بين المدن ادى الى تشجيع حركة الهجرة وما ترتب على ذلك من تداعيات كبيرة وخاصة اهمال الصناعة والزراعة وضعف الخدمات .
كل هذا التردي والعراق  يمتلك العديد من الثروات الطبيعية والبشرية وتوفر عوامل نهوض الزراعة والصناعة ومقومات التقدم الاقتصادي فيما لوتوفرت سياسات راشدة للتنمية المكانية تتناسب وهذه القدرات. وقد اتسمت السياسة الاقتصادية للحكومات المتعاقبة بغياب الرؤى ولاستراتيجيات والسياسات الموحدة للدولة في مجال التنمية والإدارة المالية الكفوءة وغيرهما، وبالإضعاف القسري لدور الدولة خاصة في الميدان الاقتصادي .
لقد ورث العراق من النظام المقبور اقتصادا متخلفا واختلالا كبيرا في مستوى التطور الاقتصادي والاجتماعي بين مدن الجنوب التي تعرضت للإهمال والحرمان والتخلف على الرغم من انها تزخر بموارد طبيعية تؤهلها للتطور الاقتصادي,فمن الضروري استخدام اساليب مناسبة تضمن تحقيق العدالة الاجتماعية والكفاءة الاقتصادية في المكان وتحقيق التنمية المكانية الحضرية والإقليمية .
ولغرض تقليل الفوارق والاختلافات بين المدن العراقية المختلفة لابد من :
-                     وجود سياسة اقتصادية وعمرانية واضحة ومتكاملة ووجود بنية تحتية تساعد على اقامة المشاريع فيها وتحقيق الموازنة المكانية.
-                     تجميع القرى المبعثرة وإقامة المشاريع فيها وتشجيع الهجرة المعاكسة من المدينة الى الريف  بعد تقليل الفوارق بينهما وخاصة فيما يتعلق بتوفير الكهرباء والماء الصالح والطرق والخدمات التعليمية والصحية.....الخ.
وفي ظل الاوضاع الراهنة مازالت هناك عوامل تعيق عملية التنمية المكانية  لم تعالج لحد الان كالتدهور الامني المستمر وضعف الامكانات التنفيذية للوزارات والمحافظات، فهي كثيرا ماتعيد اموال الموازنة المخصصة لها الى خزينة الدولة في نهاية السنة المالية، اضافة الى استشراء الفساد المالي والإداري وضعف الالتزام بخطط التنمية ومراقبة التنفيذ وخاصة من قبل مجلس النواب الذي فقد دوره الرقابي وكذاك دوره التشريعي.
وفي هذا الصدد يبرز دور التنسيق بين الحكومة المركزية والإدارات اللامركزية  في المحافظات وإشراك المجتمع في تحقيق التنمية واشراك الجماهير ومنظمات المجتمع المدني فيها.
ومما تقدم نرى ضرورة:
1. اقامة المشاريع الصناعية والزراعية وتوزيعها بشكل متوازن بين الريف والمدينة، وفي المحافظات المختلفة آخذين بنظر الاعتبار ظروفها الطبيعية والاقتصادية وبهذا الصدد تبرز اهمية اعداد الدراسات الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية للمناطق المراد تطويرها بهدف اقامة تلك المشاريع والحد من مسألة التفاوت المكاني في مستويات التنمية وضمان تحقيق العدالة الاجتماعية.
2. تطوير شبكة النقل والاتصالات التي تساعد على تقليص المسافات وتعزيز التماسك الاجتماعي.
3. الابتعاد عن تركيز الصناعة في عدد من المدن الرئيسة والذي سيؤدي بدوره الى تركز السكان في هذه المدن دون غيرها ,ويلاحظ بهذا الصدد عدم اقامة اي مشروع صناعي او زراعي منذ سقوط النظام المقبور في عام 2003 وحتى اليوم فكيف سنحقق التنمية الاقتصادية والمكانية؟
4. اعتماد سياسة شاملة للتنمية المكانية ومراقبة تنفيذها.
5. ايجاد الحلول لمشكلة البطالة والتي تعتبر احد التحديات الكبيرة التي تواجه عملية التنمية في العراق.
6. ان قضايا الاقتصاد ومشاكله تحتاج الى مراجعة السياسات الاقتصادية الراهنة ضمن توجه وتخطيط عامين للنهوض بالاقتصاد في جوانبه المختلفة المترابطة.
7. توجيه العوائد النفطية الكبيرة نحو الاستثمار وإعادة تشكيل بنية المجتمع العراقي بطبقاته وفئاته المختلفة علما ان السياسات المعتمدة حتى الان لم تحقق نتائج ملموسة على طريق مكافحة الفقر وتضييق شقة التفاوت الاجتماعي.
8. مكافحة الفساد  المالي والإداري الذي يعيق عملية التنمية المكانية والاقتصادية.
9. حماية البيئة ومنع التلوث.
10. وضع المحافظات لخططها التنموية الاقتصادية والمكانية وتوفير بنية تحتية تساعد على زيادة عدد المنشآت وتوسيع فرص الاستثمار وتنفيذ تنمية متوازنة مع تفعيل  قانون الصلاحيات الخاص بالمحافظات.
 
 
*********
ص 10
 
الخفقان .. مَرَضي وغير مَرَضي
 
 
 
د. مزاحم مبارك مال الله
الخفقان يعني تزايداً في عدد ضربات القلب، وتزايد هذه الضربات له أسباب مَرَضية وغير مَرَضية، لذلك فالخفقان ليس مَرَضاً بحد ذاته ،وأنما عرض من أعراض العديد من الأمراض ،أو عرض ينتج عن حالة فسيولوجية طبيعية يتعرض لها أي أنسان، ولكن تعريف الخفقان المَرَضي تحديداً : هو الزيادة أو التسارع بعدد ضربات القلب أثناء الراحة وفي أغلب الأحيان يحصل فجأةً، يرافقه ألم في الصدر.
 
 
يوجد في القلب موّلد الشحنات الكهربائية(والذي يُطلق عليه أسم البيسميكر)، وهذا الموّلد موجود في الجهة اليمنى العليا من الأذين الأيمن، والذي يُطلق الشحنة الكهربائية بشكل مستمر ،هذه الشحنة ومن خلال حُزَمْ معينة موجودة ضمن البناء التشريحي للقلب، تعمل على تقلص وانبساط الألياف العضلية التي يتكون منها القلب، وبالنتيجة يحصل تقلص وانبساط الأذينين (بالكامل وبوقته) والبطينين (بالكامل وبوقته)، هذان التقلص والانبساط نطلق عليهما "نبضة القلب"، ولما كان القلب يتقلص وينبسط منذ أن كان الأنسان جنيناً، فنسميها نبضات القلب.
نبضات القلب عددها الطبيعي 65 ـ 75 نبضة بالدقيقة ،يجب أن تكون منتظمة طوال الوقت، لا نشعر بها، ولكن هناك حالات يحصل فيها تباطؤ بالنبضات (وأغلبها جراء استخدام بعض الأدوية)، فيكون العدد أقل من 60 بالدقيقة ، ولكن الشائع أكثر هو تزايد بعدد تلك النبضات الى أكثر من 100 بالدقيقة وهو ما نطلق عليه بالخفقان ، (ملاحظة : هذا لا ينطبق على الأجنّة وحديثي الولادة، لأن عدد مرات تقلص وأنبساط قلوبهم أكثر وهو الأمر الطبيعي).والخفقان غالباً ما يصاحبه عدم انتظام بضربات القلب، كذلك من الممكن ان تحصل مرة واحدة في فترات متباعدة ،وممكن ان يحصل مرة باليوم او عدة مرات.
والخفقان المَرَضي وغير المَرَضي العضوي وغير العضوي، يمكن ان يصاحبه ضيق النَفَس أو الأغماء أو التعرق الشديد أو التقيؤ أو ألم الصدر، أحمرار الوجه، ولكن هذه الأعراض غالباً ما تصاحب الأسباب المَرَضية للخفقان.
 
أسباب الخفقان غير المَرَضية:
 
1.الحمل.
2.الرياضة.
3.الأنفعال(الفرح أو الحزن، توتر، مشاكل نفسية ،عاطفية ..ألخ ) والسبب في ذلك يعود الى إفراز وارتفاع نسبة هورمون الأدرينالين(الذي تفرزه الغدة فوق الكلية / الكظرية)، وله تأثير مباشر على عضلة القلب فيزيد من سرعة تقلصها وأنبساطها، وبالتالي يحصل الخفقان ينتج عنه دفع كمية أكبر من الدم الى أجزاء الجسم ،بما فيها الرئتان والتي ستزداد بدورها من معدل عدد مرات الشهيق والزفير، أي زيادة في عدد مرات التنفس.
 
مَرَضية:
 
أ)غير قلبية
ب) قلبية
وكلا السببين متساويان بنسبة تدخلهما بحصول الخفقان.
الأسباب غير القلبية ،فتشمل :فقر الدم ،اختلال عمل الغدة الدرقية، جميع انواع الحميات ، أنخفاض مستوى البوتاسيوم والكالسيوم بالدم ، مشاكل الغدة الكظرية(فوق الكلية) ، زيادة أفراز هورمون الأدرنالين لأسباب مَرَضية كالألم أو نزف داخلي ،هبوط السكر ،وهناك أسباب لها علاقة بعادات اجتماعية أو إدمانية (كتناول الكحول ،التدخين والمخدرات ،الأكثار من تناول القهوة والشاي)، تناول المنشطات ،ايضاً يسبب الخفقان.
وهناك ما هو متعلق بتناول بعض الأدوية كالفنتولين(لمعالجة حالات الربو أو ضيف النَفَس)، أو مضادات الحساسية (كالهستامين).
القلق والخوف يعدان من الأسباب غير القلبية المهمة جداً في حصول الخفقان.
أما الأسباب القلبية ، فتشمل: أمراض شرايين القلب ،أمراض صمامات القلب ،أو هناك مشاكل في الحُزمْ الناقلة للشحنة الكهربائية، اضافة الى أمراض عضلة القلب، وبشكل عام فالخفقان يحصل في العيوب الخلقية للقلب.
منشأ الخفقان أما أذين أو بطين، والحالة بطبيعتها تختلف بتأثيراتها على حياة الأنسان، فأذا حصل في الأذينين فهذا يعني حصول انقباض (قبل أوانه) وهذا الأنقباض سيدفع الدم (قبل اوانه أيضاً) الى البطينين اللذين سيتقلصان بدورهما للتخلص من الدم الزائد، وممكن ان تتطور الحالة الى حالة أصعب وهي ما يُطلق عليها "الرجفان الأذيني"، أن (قبل الأوان هذا عملياً يعني جزءاً من الثانية) هو الذي يربك الدورة القلبية ونفس الحالة تحصل مع البطين أو البطينين والذي يمكن كذلك أن يتطور الى الرجفان البطيني.
 
المضاعفات:
 
1.اضطراب مستمر في الموجات الكهربائية فتؤدي الى تسارع كبير حينها يُطلق عليها حالة "أرتجاف القلب".
2.حصول الخثرات الدموية داخل الأذينين أو أحدهما أو داخل البطينين أو أحدهما ، وربما تعبر هذه الخثرات الى مجرى الدم مسببة مشاكل اعقد حسب حجم الخثرة وموقع تمركزها.
 
الاجراء:
 
1.حسب الأسباب وعمر الشخص.
2.مراجعة المستشفى لتشخيص الحالة وتلقي العلاج.
 
التشخيص:
 
1.الالمام بكل ظروف الحالة.
2.التاريخ المَرَضي للشخص.
3.أجراء الفحوصات:
أ)غير القلبية
ب)القلبية ،والتي تشمل،أشعة الصدر، تخطيط القلب الكهربائي ، الأيكو ، فحص هولتر(جهاز يربط لمدة 24 ساعة والذي يسجل نشاط القلب)، فحص الأجهاد ، القسطرة.
 
العلاج :
 
وسائل العلاج متعددة تعتمد على تشخيص الحالة وعلى قوتها، وعلى الحالة الصحية العامة للمصاب ، فمنها ما تحتاج تغيير نمط حياة الشخص ومنها ما تحتاج الى بعض العلاجات، وبعضها تحتاج جهاز منظم ضربات القلب.
 
 
*********************
 
بإرادتي انتصرتُ عليها !

في عامود"ع المكشوف" للأسبوع الماضي ، تطرقنا فيه الى اليوم الوطني لمكافحة التدخين في العراق ،وقلنا " أن الموضوع لا ينتهي بانتهاء يوم 2 شباط من كل عام ، وأنما هو البداية نحو مجتمع يبغض التدخين ،من أجل مجتمع خالٍ من الأمراض الناجمة عنه".
نعم هو هذا ما نبغيه ،هو أن نحيل كلامنا ومعلوماتنا عن الأضرار السيئة للتبوغ بكل أصناف تصنيعها وكرهنا لعادة التدخين ، الى واقعٍ ملموس في حربنا ضد هذه الآفة المدمرة، والمدمرة للصحة العامة، والأموال ،والاقتصاد والإنتاج والقوّة الإنتاجية للبلد والقدرة الذاتية للمدخن وأرتكاب جريمة الأعتداء على حقوق الأخرين في التمتع بهواء خالٍ من دخان التبغ ،وقطع دابر ما تؤول اليه عادة التدخين الى ما يعرف بالتدخين السلبي. هو هذا ما نبغيه ، هو في أن نبدأ خطوات عملية بهذا الأتجاه ، فأغلب المدخنين غير مقتنعين، وأغلب المدخنين تختبىء أمنية كبيرة في أعماقهم بترك هذه العادة المؤلمة لهم وللأخرين ،وكل المدخنين يعانون من المشاكل الصحية ،وأغلب المدخنين يتعرضون للنقد اليومي. أن سلاح المدخن ضد هذا الأسرْ (أسرْ التبغ والتدخين)هو الإرادة ، أرادة المدخن هي التي يجّب أن تكون من القوة كي تنتصر على الضعف في الأقدام على سحب سيكارة من علب الموت(الجميلة) التي تصنعّها له الشركات الأستثمارية.  ياليت المدخن يقدم لي وردة بدلاً عن سيكارة تشعله وتشعلني ،ياليته يكون كريماً أكثر مني ، كريماً بأمتناعه عن التدخين فأنا أختنق بدخان سيكارته! يا ليت المدخنين لا يتبادلون السكائر فيما بينهم ، بل يتشاورون على كيفية التحرر الجماعي من هذا الأسرْ. المدخن لا يشعر بالألم الذي يعانيه المريض غير المدخن بسبب ذلك الدخان اللعين ،ولكن من المؤكد سيشعر بذلك حينما تنتصر أرادته ويغادر عالم الموت البطئ. الموضوع يا أيها الناس لا يبعد بأي حال من الأحوال عن التجارة ، ولا سيما (التجارة السوداء)، نعم أنها التجارة التي تتاجر بالمواد السامة للأنسان ولكنها ذات طبيعة أدمانية تخديرية، فأستغلت تلك الشركات التبوغ لتصنعها وتبيع ضحاياها سمومها، وهم يشترون موتهم بأموالهم ! والمضحك بالأمر ان الشركات التي تزيد من أموالها بأنتاجها لهذه السموم ،تعمل على نشر الدعاية حول مضار تلك السموم! بمعنى تنشر دعاية ضد منتوجها!، أوَليس هذا ضحك على الناس؟!
والأمر الملفت للنظر أيضاً أن مئات الأسماء من علب السكائر تغزو الأسواق ،ولكن التبغ هو واحد ،وهذا يعني أن كل أسم وراءه شركة، فتزاحمت الشركات على هذا المنتوج ، وبالتالي فهو صراع بين الشركات ، ولكن ساحته جسم الأنسان! (بأرادتي ..أنتصرتُ عليها)،ليكن شعار كل مدخن لهذا العام ، وهو عام التحرر من عبوديته وأسره وضعفه أزاء عدو الانسانية والمجمتع ، التبغ !
د. سلام يوسف
 
 
***************
ص 11
 
خيسي : أرى نفسي مع المنتخب
 
وكالات
أجرى لاعب ريال مدريد، خيسي اليوم مقابلة مع “مجلة أبطال أوربا”، تحدث فيها عن وضعه الحالي بالفريق و أثنى كثيراً على زميله في الفريق البرتغالي كريتسيانو رونالدو و على مدربه كارلو أنشيلوتي. و قال الكناري: “انشيلوتي مدرب ناجح و يريد أن يذهب بالفريق إلى أبعد مدى، هذا أمر مهم جدا. ساعدني كي أحسن نفسي أكثر من الناحية التكتيكية”. خيسي سعيد بأدائه مع الفريق و هو طموح: ” إذا استمريت على هذا النحو، فأنا أرى نفسي مع المنتخب”. و عن زميله كريستيانو رونالدو، قال خيسي: “ما يقربني أكثر من كريستيانو رونالدو وما يجب أن أتعلم ?نه هو طموحه الذي يزداد كل يوم”. كما و أشاد بجميع رفاقه في الفريق: “لقد ساعدوني كثيراً”. خيسي لا يشعر بالضغط كونه يلعب في ناد مثل ريال مدريد: ” أنا أثق بنفسي جيداً لأنني أتلقى دعما كبيراً. هذه الهواية صعبة جدا و كل مباراة هي بمثابة امتحان. نحن نحاول ان نبذل قصارى جهدنا”.
 
 
********
 
عقوبة محلية
واخرى اوربية !
 
في واحدة من الحالات النادرة في الملاعب الاوربية، مع انها ليست غريبة، رفعت جماهير نادي وست بروميج  الاحذية حينما سجل فريقها هدف التعادل على فريق تشيلسي وكانها توميء بطريقة ما، نحو المدرب مورينهو، وقد شكلت تلك الالتفاتة المسيئة، غير المهذبة نقطة شاذة ضربة صميم المواقع التشجيعية الاوربية عامة والانكليزية خاصة التي اعتادت ان تشجع بحماس وبروح رياضية عالية جدا. صحيح ان سيموني كان شجاعا قويا مقتدرا واثقا من نفسه ومن لاعبيه حينما اعلن بوضوح عن تحمله للخسارة القاسية امام الريال في الذهاب والاياب، بخسارة سماها خماسي? وقال عنها : (انا المسؤول الاول عنها)، الا ان ذلك لم يغط على حادثة الجداحة التي اشتهرت في ملعب اتلتيكو، بعد ان وجه احد مشجعي اتلتيكو الجداحة على راس رونالدو، الذي اوجع منافسيه ومشجعيهم بتسجيل وصناعة اهداف كانت كفيلة لاخراجهم من بطولة الكأس وضياع لقب اول، كان الاتلتكيون يعتقدون انهم على استعداد لخطف جميع الالقاب الاسبانية والاوربية للموسم الحالي، وقد اصبح ذلك في وضع المحال بعد الخروج على يد الملكي ورونالدوا تحديدا، مما جعل الجداحة تعبيراً سيئاً من جمهور طالما عرف بانه مثقف وواعي ويتمتع بروح رياضية شجاعة صاب?ة.. لم يمض وقت طويل على رمي الجداحة حتى اعلن في اتلتيكو  التعرف على هوية المشجع الذي ألقاها باتجاه كريستيانو وأشارت صحيفة "آس" الإسبانية إلى أن أتلتيكو مدريد وضع المشجع تحت تصرف الشرطة، في انتظار العقوبة التي قد تصدر بحق النادي. وأوضحت الصحيفة أن قانون الانضباط بالاتحاد الإسباني لكرة القدم يضع ثلاث عقوبات تعتمد على خطورة الواقعة، فإذا كانت غير خطيرة، فإن العقوبة تكون غرامة لا تتجاوز 300 يورو. لكن إذا كانت الواقعة خطيرة، فإن العقوبة المنصوص عليها تكون غرامة بقيمة ثلاثة آلاف يورو مع إلزام النادي بخوض ما بين ?باراة إلى ثلاث مباريات على ملعبه دون جمهور، أو إنذاره بذلك. أما إذا تم اعتبار الواقعة خطيرة للغاية، فإن العقوبة تصل إلى غرامة بقيمة 30 ألف يورو وخوض ما بين أربع مباريات وموسم كامل بدون جمهور. بمجرد الاطلاع على هذه اللوائح الرائعة والمنهجية والوعي وانضباط التنظيم المسؤول وهذا القانون المعمول به في دوري الكرة الاسباني بتاريخه العريق، يجعلنا جميعا نتمنى ان يتخذ كنموذج رائع يمكن الافادة من بعض مفرداته اذا تعذر تطبيقه كله في دولنا العربية، فان في بعض دورياتنا تتساقط مئات الجداحات والقناني الفارغة والحجارة والحص?، وربما الاحذية والكراسي وغير ذلك الكثير، اما السباب والشتم المقذع فحدث ولا حرج .. ولا احم ولا دستور ولا خشية ولا حياء ولا متابعة ولا عقوبات، وكل ما يجري في ملاعبنا يعد مسالة طبيعية بسيطة في عرف بعض اتحاداتنا الكروية ومؤسساتنا الرياضية، التي يفترض ان تتعلم من واقعة الجداحة، ما يمكن من خلالها حماية رياضيينا ورياضتنا  وجماهيرنا في جميع دولنا العربية  من خطر اولئك الذين يضربون كل شيء عرض الحائط .. دون ان يمسهم احد ..
 
حسين الذكر
 
 
 
 
**********
 
الشرطة يتوج بلقب بطولة العراق للنساء برفع الأثقال
طريق الشعب- خاص
توج فريق نادي الشرطة بلقب بطولة العراق للأندية والمؤسسات المفتوحة للنساء برفع الأثقال بعدما جمعت لاعباته 555 نقطة في البطولة التي ضيفتها قاعة التأميم في العاصمة بغداد وشهدت مشاركة 37 رباعة يمثلن ثمانية أندية وعلى ضوء نتائجها تم أختيار لاعبات المنتخب الوطني لتمثيلنا في بطولة أسيا التأهيلية للناشئين والشباب في العاصمة التايلندية في الرابع من شهر اذار المقبل، وحضر منافسات البطولة الأمين المالي للجنة الاولمبية الوطنية العراقية سمير الموسوي ومدير عام الاتحادات الرياضية احمد صبري وعدد كبير من الجماهير العاشقة لل?بة قاهري الحديد.
وحصلت لاعبات فريق الشرطة الذي يشرف على قيادته مدرب المنتخب الوطني للنساء عباس احمد على المركز الاول في الاوزان السبعة التي أقيمت بموجبها البطولة وجمع 555 نقطة وحل فريق قلعة أربيل على المركز الثاني بعدما جمع 513 نقطة وجاء نادي بابا كركر في المركز الثالث بعدما حصل على 371 نقطة وتوج فريق فتاة ديالى مجهودات لاعباته بحصوله على المركز الرابع فيما جاءت فرق أندية الحسنين وسعد والمنتظر ورانية في المراكز المتبقية.
ففي وزن 48 كغم حصلت اللاعبة نجاح هاشم من نادي الشرطة على المركز الاول بعدما رفعت 100 كغم بمجموع رفعتي النتر والخطف فيما حلت زميلتها هديل سالم على المركز الثاني بعدما رفعت 88 كغم وجاءت ايناس محسن بالمركز الثالث بعدما رفعت 86 كغم وفي وزن 53 كغم جاءت طيبة نبيل بالمركز الاول بعدما رفعت 108 كغم وحلت اسراء محسن بالمركز الثاني بعدما رفعت 107 كغم فيما كان المركز الثالث من نصيب اللاعبة عبير جمال بعدما رفعت 48 كغم وفي وزن 58 كغم توجت اللاعبة اوشين مجيد بالمركز الاول بعدما رفعت 126 كغم وجاءت ميديا فاضل بالمركز الثاني?بعدما رفعت 76 كغم وحلت اية خليل بالمركز الثالث بعدما جمعت 58 كغم اما وزن 63كغم فتوجت به ياسمين يونس بعدما رفعت 100 كغم وجاءت صوفيا بهجت بالمركز الثاني بعدما رفعت 80 كغم وحلت بيداء خضر بالمركز الثالث بعدما رفعت 51 كغم وفي وزن 69 كغم جاءت هدى سالم بالمركز الاول بعدما رفعت 155 كغم وحلت ريام منذر بالمركز الثاني بعدما رفعت 52 كغم فيما كان المركز الثالث من نصيب اللاعبة زينب خليل بعدما رفعت 40 كغم وتوجت الرباعة خديجة اسماعيل مجهوداتها بتتويجها بلقب وزن 75 كغم بعدما رفعت 85 كغم وفي وزن فوق 75 كغم حصلت هدير نعيم عل? المركز الاول بعدما رفعت 146 كغم وجاءت روباك اسماعيل بالمركز الثاني بعدما رفعت 81 كغم وايلاف خالد حصلت على المركز الثالث بعدما رفعت 77 كغم.
وشهدت منافسات البطولة قيادتها من قبل الحكام( علي حمزة ومحمد صديق واحلام شغاتي وعلي العبيدي ومنذر داود وجواد رحومي ونهلة صباح ومهند خضر وصالح مهدي وعماد سلامة والمسجل عباس شواي نعمة اما هيئة الجوري فتكونت من محمد حسن جلود رئيساً وطه يحيى وعدنان احمد راضي وعبد الرحمن عرب).
 
 
*************
 
اختتام اولمبياد الشطرنج العراقي
طريق الشعب- خاص
انتهى في قاعة (فندق الانتر) في بغداد اولمبياد الشطرنج العراقي (بطولة الجمهورية لفرق المحافظات في العراق بالشطرنج)  2014، وذلك بمشاركة (13) محافظة هي: بغداد، ديالى، واسط،، نينوى، سليمانية، النجف، كربلاء، بابل، ذي قار، الديوانية، المثنى، ميسان، البصرة، وكان عدد الفرق (14) فريقا بعد مشاركة بفريقين، ويلعب لكل فريق ثلاثة لاعبين متقدمين ولاعبين من الفئات العمرية (تحت 20 عاما)، وهو توجه اتبعه الاتحاد العراقي للشطرنج في فسح المجال امام اللاعبين الصغار، وهو ما طبقته محافظة البصرة تماما حيث شاركت بأربعة لاعبين شباب ?م: علي خالد، وحسن صبري، وضياء عبد الرزاق، وخضر ماجد، وهو ما فعلته كذلك محافظة ذي قار حيث شاركت بثلاثة لاعبين شباب هم: زين العابدين فرحان، وحسنين فاضل، وجعفر حيدر عبد الغني، وجرى اللعب فرقيا بالأسلوب السويسري وبواقع 7 جولات، وبتوقيت فيشر 60 دقيقة لكامل المباراة مع اضافة 30 ثانية لكل نقلة، وكان احتساب نقاط الفوز بنقطتين والتعادل بنقطة واحدة وصفر للخسارة، احتسبت نتائج الطاولات التفصيلية كالية اولى لكسر التعادل.. شارك في تحكيم البطولة الحكام الدوليون: حسين علي هادي حكما عاما، سعد الكناني، علي الوائلي، سعد عبد ?لحسين هاتف، علي محمد جابر، ساسان عبد الغني، المشرف على تنظيم البطولة اسعد اسماعيل توفيق، حسين كاظم.
وكانت النتائج النهائية:
المركز الاول: محافظة  بغداد (أ) ولها (13) نقطة. 
المركز الثاني: محافظة السليمانية ولها (10) نقطة.  
المركز الثالث: محافظة القادسية ولها (10) نقطة. 
 المركز الرابع: محافظة نينوى 8 نقاط ولها (8) نقطة.  
المركز الثاني عشر: محافظة بابل ولها (5) نقطة.  
وتم توزيع الدروع والهدايا في حفل جرى في القاعة ذاتها.
وقد صرح السيد ظافر عبد الامير مظلوم رئيس الاتحاد العراقي للشطرنج: "ان الاتحاد العراقي للشطرنج يعتبر الاولمبياد الفرصة الثانية بعد دوري الاندية لاختبار مصداقية توجهاته في تخصيص اهتمام استثنائي للفئات".
 
************
 
بالوتيلي يعود بالميلان الى سكة الانتصارات
 
وكالات
اعاد المهاجم "المشاكس" ماريو بالوتيلي فريقه ميلان الى سكة الانتصارات عندما قاده الى الفوز على ضيفه بولونيا بنتيجة 1.0 على ملعب سان سيرو في ميلانو في افتتاح المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري الايطالي لكرة القدم.
وكان ميلان في طريقه الى السقوط في فخ التعادل بعدما قدم مباراة مخيبة ومملة في بعض الأحيان رغم سيطرته على مجرياتها ، الا ان هدف بالوتيلي والمهارات الرائعة لعادل تاعرابت امتعت جماهير الميلان لتغادر الملعب بتفاؤل كبير للمباريات القادمة.
 
*******
الاولمبية تحدد موعد انتخابات مكتبها التنفيذي
طريق الشعب- خاص
اعلنت اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية ان الخامس عشر  من الشهر المقبل سيكون موعدا لانتخابات مكتبها التنفيذي الجديد وقال الامين العام للجنة الاولمبية  الدكتور عادل فاضل ان اللجنة ارسلت اعماما منتصف هذا الشهر الى الاتحادات الاولمبية لحضور المؤتمر الانتخابي قبل شهر كامل من موعد انعقاده كما تنص على ذلك لوائح  الانتخابات ، مشيرا الى ان امام تلك الاتحادات مهلة لغاية الثالث والعشرين من هذا الشهر لارسال اسماء ممثليها الذين سيتنافسون على 11 مقعدا في الجمعية العمومية بينها 7 مقاعد للشخصيات اللامعة وبواقع مقعد واحد ?لرياضي البطل واخر للرياضية البطلة واخر للعنصر النسوي والاخير لممثل الاتحادات غير الاولمبية مؤكدا ان انتخابات اختيار الممثلين الاحد عشر ستجري في الاول من الشهر المقبل، مضيفا ان اللجنة الاولمبية طالبت الاتحادات غير الاولمبية بارسال ممثليها الى الامانة العامة للتنافس على المقعد المخصص لها.
واضاف فاضل انه سيكون امام الفائزين الاحد عشر حتى السادس من الشهر المقبل لتقديم ترشيحاتهم لانتخابات المكتب التنفيذي وزاد ان امام رؤوساء الاتحادات الاولمبية الراغبين بالترشح في انتخابات المكتب التنفيذي فرصة لغاية الثامن والعشرين من هذا الشهر لارسال كتب ترشحهم الى الامانة العامة للجنة الاولمبية  منوها  ان اي كتاب ترشيح سيهمل بعد. التاريخ المذكور
 
 
********
 
افتتاح أول مركز تخصصي كروي
 
وكالات
افتتح مشروع البطل الاولمبي رسميا أول مركز بكرة القدم للمواهب، وتم تعيين صفاء صاحب مديرا له.
وقال صفاء صاحب، ان "المشروع شكل بموافقة رسمية من اللجنة الاولمبية بالتنسيق مع مدير مشروع البطل الاولمبي صبري بنانة، واتخذ مركزنا ملعب الاكاديمية الكروية في ملعب الشعب الدولي مقرا له".
واضاف ان "المشروع يضم اكثر من 300 موهوب من مواليد 2004 ولغاية 1999"، مبينا انه "تمت تسمية 10 مدربين من ذوي الاختصاص للاشراف على المركز التخصصي التابع للمشروع".
واوضح صاحب ان "المركز يعد اول مركز تخصصي يشكله مشروع البطل الاولمبي للعبة جماعية تابعة له، اذ تشمل المراكز الاخرى ألعاباً فردية كفعاليات العاب االقوى والتايكواندو والسباحة والجمناستك".
واشار الى ان "مشروع كرة القدم بدأ اولا في بغداد، ومن المقرر ان يفتتح في عدد من المحافظات العراقية تباعاً".
يذكر ان مشروع البطل الاولمبي تم تأسيسه عن طريق اللجنة الاولمبية العراقية، حيث كان فالح فرنسيس اول مدير للمشروع.
 
 
*********
 
معجبتان توقفان دي ماريا لتهديانه هدية عيد ميلاده
 
وكالات
اكمل النجم انخيل دي ماريا عامه الـ 26 ، الأرجنتيني ولد في مدينة روزاريو في 14 فبراير من سنة الـ1988 وظهر لأول مرة مع ريال مدريد في مباراة ريال مايوركا بتاريخ الـ29 أغسطس الـ2010 ، وقد لعب الـ170 مباراة بقميص ريال مدريد وهو في هذا الموسم من بين اللاعبين الأكثر استخداما لـ أنشيلوتي حيث لعب الـ33 مباراة. القناة الإسبانية نشرت فيديو للنجم الملكي انخيل دي ماريا اثناء مغادرته لمركز التدريبات ، حيث عملت صحفيتين و هم في الأساس معجبتين بالأرجنتيني على تقديم هدية له بمناسبة عيد ميلاده.
 
 
*********
 
في اليوم السابع من منافسات دورة الألعاب الأولمبية الشتوية
سويسرا تخطف الأضواء ولقب أولمبي ثان للبيلاروسية دومراتشيفا
 
وكالات
قطفت سويسرا الأضواء في اليوم السابع من منافسات دورة الألعاب الاولمبية الشتوية الثانية والعشرين المقامة في مدينة سوتشي الروسية حتى 23 الحالي، باحرازها ذهبيتين عبر ساندرو فيليتا في التزلج الالبي وداريو كولونيا في التزلج لمسافات طويلة.
 
 
ورفعت سويسرا رصيدها حتى الآن الى 6 ميداليات بينها 5 ذهبيات وصعدت الى المركز الثاني في الترتيب العام خلف المانيا المتصدرة. وحصدت سويسرا لقبين اولمبيين من اصل 4 في سباق الانحدار (التزلج الالبي) بعد دومينيك جيزان التي تقاسمت المعدن الاصفر في فئة السيدات مع السلوفينية تينا مازه يوم الاربعاء الماضي. وخالف ساندرو فيليتا (28 عاما) التكهنات وفجّر المفاجأة بإحرازه ذهبية سباق الانحدار (التزلج الالبي) فئة سوبر كومبينيه امام الكرواتي ايفيكا كوستيليتش والايطالي كريستوف اينرهوفر. وسجل فيليتا 20،45، 2دقيقة مقابل 54ر45ر2 ?قيقة لكوستيليتش و26ر46ر2 دقيقة لاينرهوفر. في المقابل، هي المرة الرابعة التي يفشل فيها كوستيليتش في التتويج باللقب الاولمبي ونال الفضية الرابعة في مسيرته. وحصد السويسري الآخر داريو كولونيا لقبه الاولمبي الثاني في سوتشي عندما نال ذهبية التزلج لمسافة 15 كلم بعد ذهبية السكياتلون الاحد الماضي. وقطع كولونيا مسافة السباق بزمن 7ر29ر38 دقيقة متقدما على السويديين يوهان اولسون (بفارق 5ر28 ثانية) ودانيال ريتشاردسون (بفارق 8ر38 ثانية). وحذت البيلاروسية داريا دومراتشيفا حذو كولونيا وتابعت حصد المعدن الاصفر بعدما توجت با?لقب الاولمبي الثاني في سوتشي إثر إحرازها المركز الاول في سباق 15 كلم (بياتلون). وقطعت دومراتشيفا، التي توّجت الثلاثاء الماضي بذهبية سباق المطاردة، مسافة 15 كلم بزمن 6ر19ر43 دقيقة متقدمة بفارق 7ر15ر1 دقيقة على السويسرية سيلينا غاسباران، وبفارق 2ر38ر1 دقيقة على البيلاروسية ناديجدا سكاردينو. وعلى الرغم من معاقبتها بدقيقة واحدة بسبب خطأ في الرماية، حققت دومراتشيفا اللقب الاولمبي للسباق بفضل سيطرتها الكبيرة على مجرياته. وأحرزت البريطانية اليزابيث يارنولد ذهبية الزحافات متقدمة على الاميركية نويل بيكوس-بيس والروس?ة ايلينا نيكيتينا. وقطعت يارنولد مسافة السباق بزمن 89ر52ر3 دقائق مقابل 86ر53ر3 دقائق لبيكوس-بيس و30ر54ر3 دقائق لنيكيتينا. وأكدت يارنولد سيطرة بلادها على السباق بعدما توّجت مواطنتها ايمي وليامس بذهبيته قبل 4 اعوام في فانكوفر. وهي الذهبية الثانية لبريطانيا في سوتشي بعد الاولى لجيني جونز في سنوبورد.
وهنا النتائج:
 
رجال
التزلج لمسافات طويلة:
15 كلم كلاسيكي: 1- السويسري داريو كولونيا 2- السويدي يوهان اولسون 3- السويدي دانيال ريتشاردسون
سباق الانحدار (التزلج الالبي): سوبر كومبينيه: 1- السويسري ساندرو فيليتا 2- الكرواتي ايفيكا كوستيليتش 3- الايطالي كريستوف اينرهوفر.
 
سيدات
بياتلون: سباق 15 كلم: 1- البيلاروسية داريا دومراتشيفا 2- السويسرية سيلينا غاسباران.
 
 
************
ص 12
 
 
"فرقة مسرح المحمودية"
تعيد لمدينتها زهو المسرح    
 
 
بغداد - قاسم المعموري
تعد "فرقة مسرح المحمودية" من الفرق الفنية التي قدمت عروضاً مسرحية هادفة، في قضاء المحمودية، وهي تضم كادرا من الفنانين والممثلين الشباب الذين ساهموا بشكل فاعل في نشر الثقافة المسرحية، وإحيائها في المدينة، بعد فترة سبات طويلة.
 "طريق الشعب" التقت مدير الفرقة المخرج المسرحي عقيل علاوي، الذي أشار إلى ان  الفرقة تأسست عام 2009 ، بمساهمة من الفنان علي هويدي، ومجموعة من المسرحيين الشباب، من الاكاديميين وغير الاكاديميين، الذين جمعهم حب الفن المسرحي.
وأضاف قائلا: "اتفقنا منذ البداية على ان تكون الفرقة مستقلة ولا تنتمي لأي جهة سياسية، وان غايتها إنسانية وليست نفعية".  منوها بأن حاجة مدينة المحمودية وأهلها إلى وجود مسرح وفرقة تعنى بهذا الشأن، هو ما دفعهم إلى تأسيس هذه الفرقة، وتقديم عروض ذات مغزى تصب في مصلحة الوطن والمواطن الذي أرهقته الحروب والظروف الامنية السلبية.
 وعن العروض المسرحية التي قدمتها الفرقة أشار علاوي  إلى أن ابرز المسرحيات التي قدمتها الفرقة منذ تأسيسها هي "رماد الحرب" و "صاحب القرار "، وهما من اخراج الفنان علي هويدي.
وأضاف قائلا: "أخرجت للفرقة عددا من المسرحيات، وهي "زاجل " و "ثمن الحرية" و "صابر وحاير" و"صندوق أبي"، ومن المؤمل أن نقدم خلال آذار المقبل مسرحية بعنوان "شجرة الخلود ".
أما عن المعوقات التي تعترض سبيل عمل الفرقة، قال علاوي: "واجهنا عددا من المعوقات في عملنا، أبرزها انعدام الدعم المادي، وغياب الاضواء الاعلامية، ومازلنا نعمل على نفقتنا الخاصة. كذلك عانينا رفض بعض المدارس التابعة لمديرية تربية المحمودية، تقديم أعمالنا فيها، ما عدا مدرسة واحدة تعاونت معنا لفترة قصيرة من الوقت، لذلك فكرنا بإنشاء مسرح مستقل في احد المتنزهات بمركز القضاء، ونحن الآن نجري التمرينات والبروفات النهائية لمسرحية "شجرة الخلود" على خشبة مسرحنا الجديد".
واختتم علاوي حديثه قائلا: "من خلال جريدتكم أناشد الجهات المعنية بالشأن الثقافي، لاحتضان الفرق المسرحية، ورعاية نشاطاتها وفعالياتها التي تساهم بإغناء الحركة الثقافية والفنية".
 
 
*********
 
 
قانون التقاعد على طاولة اعلامية في السماوة
 
السماوة – طريق الشعب
أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في السماوة، أخيرا، طاولة اعلامية في الهواء الطلق بمركز المدينة، ادارها عدد من أعضاء اللجنة المحلية.
  وناقش القائمون على الطاولة، قانون التقاعد الموحد الذي أقر أخيرا، فامتدحوا المواد المنصفة بالمتقاعدين القدامى، معتبرين شمول اصحاب العقود بالتقاعد، خطوة متقدمة لإنصاف هذه الشريحة. فيما انتقدوا المادة (37) المتعلقة بالرئاسات الثلاث واعضاء البرلمان والدرجات الخاصة، واعتبروها لاتحقق مطالب الرأي العام والعدالة الاجتماعية.
هذا ووزع القائمون على الطاولة، نسخا من كراس يضم حوارا مع سكرتير اللجنة المركزية للحزب حميد مجيد موسى، على المواطنين، فضلا عن نسخ من البيان الافتتاحي لـ"طريق الشعب" الذي نشر بتاريخ 26 كانون الثاني الماضي.
وتألف كادر الطاولة من أعضاء اللجنة المحلية حيدر بشبوش، محسن ادهيرب، عبد الائمة جاسم، ومازن علي.
 
 
*********

جمعة الزيني في ندوة عن واقع مجلس محافظة البصرة
 
البصرة – طريق الشعب
عقدت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، في الآونة الأخيرة، على قاعتها، ندوة تحدث فيها عضو مجلس محافظة البصرة، ومسؤول اللجنة الزراعية في المجلس، جمعة الزيني، عن واقع المجلس، بحضور جمع من الناشطين المدنيين والمثقفين والمواطنين الآخرين.
تحدث الزيني عن بداية تشكيل مجلس المحافظة بدورته الحالية، وكيفية انتخاب المحافظ ونوابه، وعن اللجان التي لم يستكمل تشكيلها حتى الآن، مشيرا إلى ان الصراع الدائر بين المحافظ ومجلس المحافظة، هو على مراكز النفوذ وليس من أجل مصالح الناس.
كما بيّن الزيني ان هناك 268 مشروعا متلكئا في محافظة البصرة، متطرقا إلى دوره في المجلس ومساهمته في تمشية معاملات التعويض عن اضرار الجرف الملحي للفلاحين، وتوزيع البذور وبيوت البلاستيك والمعدات الزراعية والوقود عليهم، فضلا عن مساهمته ومطالبته بتعويض الفلاحين عن أراضيهم التي تم الاستيلاء عليها من قبل شركة نفط الجنوب.
وأشار الزيني إلى انه شارك في عدد من الورش الزراعية، داخل العراق وخارجه، وحضر العديد من الندوات المعنية بهذا الشأن، ونظم لقاءات مباشرة مع الفلاحين في الاقضية والنواحي التابعة لمحافظة البصرة.
هذا وطرح عدد من الحضور أسئلة تخص الواقع الزراعي والخدمي في المحافظة، وقد أجاب عنها الزيني بإسهاب.
 
 
********

"الكرخ الثانية"
تزور الشيوعيين القدامى
 
بغداد – طريق الشعب
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، زار وفد من اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الثانية، أخيرا، الشيوعي الرائد والمناضل حميد غني (أبو لمى) في منزله الكائن بمنطقة المواصلات في بغداد.
واستقبل أبو لمى وعائلته الوفد الذي ترأسه سكرتير اللجنة المحلية، كاظم العقابي، وضم عددا من رفاقه، بحفاوة كبيرة. ثم تحدث عن ذكرياته المعمدة بالتضحيات، وتعرضه إلى مختلف أشكال التعذيب من قبل الانظمة الدكتاتورية.
وقدم الوفد لوح التكريم للرفيق أبو لمى، الذي عاهد رفاقه على مواصلة النضال في سبيل الوطن والشعب، والاخلاص لمبادئه الشيوعية السامية التي اعتنقها منذ أربعينيات القرن الماضي.
 
 
*******
إعلام جامعة بابل
 يتصدر الجامعات العراقية
 

الحلة - نبيل الربيعي
حل قسم الإعلام والعلاقات في جامعة بابل، أخيرا، في المركز الأول على نظرائه في الجامعات العراقية، حسب التقييم السنوي في الأداء الإعلامي للجامعات العراقية للعام 2013 الذي أقرته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
وفي لقاء لـ"طريق الشعب"، مع د. نعمان الخزرجي مدير إعلام الجامعة قال"إن التقييم الوزاري لأقسام الإعلام في الجامعات اعتمد معيارا ثابتا لقياس نسبة الأخبار الصحفية, وهو عدد أخبار الجامعة خلال السنة مقسوماً على عدد الكليات التابعة لها. فقد كان معدل الأخبار المنشورة في النشرة الخبرية والموقع الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي يساوي 9.15 خبر للكلية الواحدة سنوياً، وبحدود 287 خبرا خلال العام 2013 من مجموع ما نشرته الوزارة ووزعتهُ على وسائل الإعلام، والبالغ 2650 خبرا وتقريرا ".
 
 
 
********
 
 
تحدياً لمشاريع القوى الإرهابية
عشاق بغداد يحتفون بعيد "حب العراق"
بغداد – طريق الشعب
في مناسبة عيد الحب 14 شباط، شهدت شوارع بغداد الرئيسة، عصر أمس الأول الجمعة، فعاليات عفوية قامت بها جموع من الشباب، وهم يحتفلون بهذا اليوم بعيدا عن العنف الذي تمارسه قوى الإرهاب، فقد ازدحمت شوارع بغداد الرئيسة في مناطق الحارثية والأعظمية والمنصور والكرادة، وشارع فلسطين، والربيعي، وغيرها، بالجموع المبتهجة.
 
 
وتزينت بالورود واللافتات التي أجمعت شعاراتها على أن العراقيين ينبذون البغضاء والكره، مفعمين بالحب، حالمين بالسلام والاستقرار. 
وفي المناسبة نفسها، شهدت حدائق أبو نؤاس، قرب تمثالي شهريار وشهرزاد، حفلا فنيا منوعا، نظمته مجموعة من الناشطين المدنيين، وحضرته جموع من الشباب.
ورفع المحتفلون شعارات دعت إلى الحب والألفة والسلام، ونددت بالعنف والارهاب.
ابتدأ الحفل بنشيد "موطني" الذي أدته فرقة مؤلفة من مجموعة من الاطفال، ثم قدمت فرقة أخرى من البراعم، نشيدا في حب العراق.
بعد ذلك ألقت عضو التحالف المدني شروق العبايجي كلمة بالمناسبة، أشارت فيها إلى ان هذا اليوم هو "عيد حب العراق"، مبينة انه رغم الظروف الاستثنائية، ما يزال العراقيون مصرين على اعلان حبهم لبلدهم، الذي يستحق العطاء والمحبة.
وأضافت العبايجي في كلمتها "قد يتصور البعض بأن احتفالنا هذا تجاهل لما يجري لأهلنا في مناطق العراق المختلفة، أو اننا نحتفل كوننا لا نأبه بمشاعر من فقدوا أحبتهم في التفجيرات والاعمال الإرهابية او النزاعات المسلحة، نقول لهم اننا معكم، واننا ضد كل الحروب التي جعلت قسما من ابناء العراق وعوائله مهجرة او نازحة تعيش اوضاعا غير انسانية".
ومن بين الفقرات التي تخللت الحفل، هي مسابقة لأجمل قصة حب واقعية. إذ يعتلي خشبة المسرح عاشقان أو زوجان، فيسردان على الجمهور تجربتهما العاطفية، ليختار الجمهور بعد ذلك أي القصص ذات تأثير أقوى، وأيها أجمل.
وكان للشعر حضور فاعل في الحفل، فقد صدحت حناجر مجموعة من الشعراء الشعبيين الشباب، بقصائد تغنت بالحب.
 

********

جماهير النجف والحلة تحتفل بـ"حب العراق"
 
 
في النجف...
 
النجف- طريق الشعب
تحت شعار "عيد الحب (حب العراق).. ليكن يوما للتعايش السلمي بين ابناء وطننا الحبيب"، اقامت رابطة المرأة العراقية، بالتعاون مع اتحاد الطلبة العام، مساء امس الاول الجمعة، بمركز مدينة النجف، وقفة في مناسبة عيد الحب 14 شباط.
وأوقد المشاركون في الوقفة شموعا بالمناسبة، وحملوا الورود الحمر والقلوب الصناعية والهدايا، ووزعوا الحلوى وبطاقات التهنئة على المواطنين.
ودعا المشاركون إلى حب العراق، والسلام والتآخي بين أبناء الشعب، بعيدا عن الطائفية والاثنية.
 
 .. وفي الحلة
 
الحلة – طارق حسين
بمشاركة اكثر من500 شاب وشابة من الحلة وبغداد, الى جانب عدد من العائلات البابلية، نظمت (جماعة كوثا) للتطوير الحضاري في بابل، صباح امس الاول الجمعة، على حدائق منتجع بابل وسط المدينة التاريخية، حفلا في مناسبة عيد الحب 14 شباط .
تضمن الحفل الذي استهلت فقراته  بالرقص الجماعي على انغام اغنية "عيد وحب" للفنان كاظم الساهر، عددا من الفعاليات الفنية والثقافية. فقد قدمت فرقة "العصافير"، مجموعة من الاغنيات العراقية والعربية، بضمنها "يا عشكنه" بصوت الطفلة الموهوبة روان سالم، و"كان الزمان وكان" بصوت الطفلة دعاء منقذ، فضلا عن انشودة جماعية بعنوان "للسلام.. للمحبة.. للطفولة نغني"، باللغتين العربية الانكليزية.
 واختتم الحفل بقراءات شعرية لعدد من الشعراء الشباب، وهم كل من سرمد بلبل، أنمار مردان، أحمد الجبوري، وأنمار كامل.
 
 
**********
 
 
الطبيب الشيوعي الجوّال في الحبيبية
 
 
بغداد – طريق الشعب 
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، أقامت اللجنة المحلية للحزب في الثورة/ منظمة الشهيد أبو هديل، امس الاول الجمعة، فعالية الطبيب الجوال في منطقة الحبيبية ببغداد.
وتقاطر المواطنون بالعشرات على منزل عضو المنظمة "أبو غزوان" الذي أقيمت فيه الفعالية، ليتلقوا الكشف الصحي والعلاج اللازم مجانا.
وأشاد أهالي المنطقة بتاريخ ونضال الحزب الشيوعي العراقي. فقد قال سيد علي سيد عبد، أحد سكنة المنطقة إن "الحزب الشيوعي العراقي هو حزب الوطنية والأحرار".
فيما قال لاعب نادي القوة الجوية والمنتخب الوطني السابق حنون مشكور، وهو أحد سكنة المنطقة أيضا "لم نعرف عن الحزب الشيوعي العراقي غير الوطنية ودفاعه عن قضايا الكادحين ونضاله في سبيل العدالة الاجتماعية".
ومن بين المواطنات اللاتي أقبلن على الفعالية، هي الشابة داليا، التي تعاني عوقا ولاديا، والتي أهدى لها القائمون على الفعالية كرسيا طبيا، بإسم الحزب الشيوعي العراقي.
من جانبها قالت عضوة المنظمة غنية المهداوي، إحدى المشاركات في الفعالية، "أشعر بأنني متمسكة بمبادئ الحزب الشيوعي العراقي أكثر حينما أساهم في فعالياته الإنسانية".
 

**********