العدد 124 السنة 79 الخميس 13 شباط 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 


 

 

ص1
 
نحو 300 ألف نازح من الأنبار ينتظرون مساعدات عاجلة
المالكي: خطة للخدمات والإعمار في الانبار
 
 
متابعة "طريق الشعب"
بينما أعلنت تقارير دولية موثوقة، يوم أمس، عن أن عدد النازحين من محافظة الانبار، بلغ نحو 300 ألف شخص، تحدث رئيس الوزارة نوري المالكي، أمس الاربعاء، عن خطة ستنطلق خلال يومين لإعادة الأوضاع الطبيعية الى محافظة الانبار، مؤكدا أن الهدف منها هو تقديم أفضل الخدمات للمحافظة وإعادة إعمار مدنها. فيما دعا الجميع الى التفاعل معها.
 
وقالت مفوضية اللاجئين التابعة للامم المتحدة في بيان لها انه "على مدار الأسابيع الستة الماضية نزح نحو 300 ألف مواطن من نحو 50 ألف عائلة" من الأنبار، بسبب المعارك بين المسلحين والقوات الأمنية.
واضاف البيان ان "النازحين يقيمون الآن في المدارس والمساجد والأبنية العامة الاخرى، ويحتاجون بشكل عاجل الى مساعدات انسانية"، مشيرا الى ان الحكومة تقدر قيمة هذه المساعدات بنحو 35 مليون دولار.
وكان مجلس الوزراء قد قرر في وقت سابق، تخصيص مبلغ قدره 10 مليارات دينار لإغاثة النازحين من الأنبار.
 من جانبه، قال رئيس الوزراء نوري المالكي، في كلمته الأسبوعية أمس الاربعاء، التي تابعتها "طريق الشعب" ان "الحاجة الملحة تفرض علينا وضع خطة حكومية ستنطلق خلال يومين او ثلاثة للنهوض بأعباء المسؤولية لإعادة الأوضاع الطبيعية لأهل الأنبار ولجميع الذين تضرروا من هذه المعركة"، مبينا انه "سيتم عقد اجتماع لهذه الخطة من اجل دراستها".
وأضاف المالكي ان "الأركان الأساسية للخطة هي حكومة المحافظة التي وقفت ببسالة إلى جانب الأجهزة الأمنية وضد الإرهابيين وداعش، والعشائر التي وقفت إلى جانب إرادة القتال مع الأجهزة الأمنية الحكومية، وانتفضت، وكانت شريكة في هذا الجهد الأمني"، مشيرا الى ان "الهدف من هذه الخطة التي ستتعاون جميع الوزارات على تنفيذها هو تقديم أفضل الخدمات للانبار وإعادة اعمار المحافظة".
ودعا المالكي الجميع الى "التفاعل مع هذه الخطة"، لافتا إلى ان "الحكومة الاتحادية ينبغي ان تنهض بمسؤوليتها لإعادة إعمار المحافظة بعد فرض الأمن والاستقرار فيها بشكل عاجل وقريب".
واكد رئيس الوزراء ان بعض مناطق الفلوجة ومنها الحي العسكري تحولت الى أماكن لتصنيع الأسلحة، مبينا انها تضم بعض ضباط النظام السابق الذين يمتلكون خبرة في التصنيع العسكري. فيما دعا الحكومات المحلية الاخرى الى الاهتمام بأبناء الفلوجة الذين نزحوا الى محافظاتهم.
وتأتي تصريحات المالكي حول إمكانية البدء في تقديم الخدمات إلى المحافظة، في وقت أكد فيه رئيس مجلس إنقاذ الأنبار، أمس الأربعاء، أن الحرب على "الإرهاب" مستمرة في المحافظة بأسلوب "الكر والفر".
 
 
*******
 
التربية: الدوام يبدأ الأحد
ولا تمديد للعطلة
 
بغداد – طريق الشعب
أكدت وزارة التربية أن موعد الدوام الرسمي وللمراحل الدراسية كافة في المدارس سيكون الأحد المقبل، بعد انتهاء العطلة الربيعية. وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مصدرا عن وزارة التربية نفى ما جاء بالكتاب المرقم (46323) في 11/2/2014 الذي نشر على صفحات التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" بتمديد فترة العطلة الربيعية"، مؤكدا انه "مزور".
ونقلت وكالة أنباء من مصادر مطلعة، ان "مخاطبات تمت بين الامانة العامة ووزارة التربية بهذا الخصوص، واكتشفت الوزارة ان الكتاب المنشور لم يكن صادرا عن الوزارة". وقالت المصادر إن "التربية تتوقع ان يكون اشخاص من خارج الوزارة قاموا بتزوير الكتاب لأهداف مجهولة".
 
 
***********
 
التخطيط : أطفال العراق يعانون نقصاً في الفيتامينات
 
بغداد - وكالات
أعلنت وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، امس الاربعاء، إن اطفال العراق يعانون نقصا في الفيتامينات، يصل الى نحو 20 في المئة.
وقال وكيل وزير التخطيط مهدي العلاق لوكالة (المدى برس)، إن "الوزارة وبالتعاون مع وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف، أجرت مسحا متخصصا خلال الاشهر القليلة الماضية وهو الأول من نوعه في البلاد لخصوصيته وطبيعة العمل الميداني الذي ينبغي أن ينفذ"، مبينا أن "هذا المسح جاء لمعرفة المغذيات الحقيقية للأطفال في مختلف مناطق العراق ولمختلف الأعمار، من خلال أخذ نماذج عديدة من مدارس العراق ومتابعة الأطفال في تغذيتهم في البيت والمدارس ومتابعة نقص الأغذية، لاسيما في المناطق التي تعاني قلة ثقافة الغذاء المدرس?".
وتابع العلاق انه "بعد المسح الشامل والمتابعة الدقيقة لأغذية الاطفال قمنا بإجراء التحليلات المختبرية الدقيقة للأفراد لا سيما الأطفال الصغار، ولاحظنا أن هنالك نقصا كبيرا في الفيتامينات بحدود 20 في المئة وهذه إشكالية تؤثر في تنمية الطفل".
واشار الى أن "بيانات المسح ستمكن الجهات المعنية كوزارتي التربية والصحة ومنظمات الصحة العالمية من التعامل بوضوح مع تغذية الاطفال لاسيما صغار السن، والتركيز على النوعيات التي يفتقد فيها هؤلاء الأطفال ابرز الفيتامينات الضائعة"، لافتا الى "أهمية قيام اسر الأطفال باختيار أنواع معنية من المغذيات الدقيقة التي تحمل الفيتامينات الضرورية للأطفال".
 
 
**********
 
شرطيات مرور في شوارع بغداد قريباً
متابعة "طريق الشعب"
تنتظر ضابطات وشرطيات المرور ساعة الصفر للنزول الى شوارع العاصمة بغداد، وممارسة عملهن أسوة بزملائهن من الرجال، في تجربة قد تكون الأولى من نوعها منذ تأسيس الدولة العراقية مطلع القرن الماضي.
ويقول اللواء نجم عبد جابر من مديرية المرور العامة التابعة الى وزارة الداخلية أن شهري اذار ونيسان المقبلين سيشهدان نزول ضابطات وشرطيات تخرجن من كلية الشرطة في اختصاص المرور، لأداء عملهن في بعض مناطق العاصمة، لافتا الى أن هذا الامر سيشكل تجربة جديدة ومفيدة لا سيما مع حاجة مديرية المرور الى المزيد من المنتسبين للتخفيف من زخم العمل المتواصل في شوارع العاصمة التي تكتظ اليوم بنحو ثلاثة ملايين سيارة.
 
 
*****
 
حزب اليسار الأوروبي:
سوية نكون أقوى
 
رشيد غويلب
استضافت العاصمة الايطالية روما في الفترة 8 – 9 شباط الجاري الاجتماع الاول لقيادة حزب اليسار الاوروبي، بعد مؤتمره الرابع، الذي انهى اعماله منتصف كانون الاول الفائت في العاصمة الاسبانية مدريد. وركز الاجتماع على مناقشة حملة الانتخابات المقبلة للبرلمان الأوروبي (23-25 ايار) 2014، وترشيح الكسيس تسيبراس كمرشح لليسار الأوروبي لرئاسة المفوضية الأوروبية، وامكانية  تشكيل قائمة مشتركة لليسار الإيطالي لخوض انتخابات البرلمان الأوروبي.
لقد أصبح رئيس حزب اليسار اليوناني  الكسيس تسيبراس، الذي يقود المعارضة البرلمانية في البرلمان اليوناني، ليس  رمزا لمقاومة حزم التقشف واللجنة الثلاثية (صندوق النقد الدولي، البنك المركزي الاوروبي،والمفوضية الاوروبية)، وانما رمز لحقيقة وجود وسائل اخرى للخروج من الأزمة ايضا، وإعادة وضع توجهات أساسية لأوروبا.
 
 
**********
 
"المساءلة.." تجتث ٤٢٢ مرشحاً والعدد قابل للزيادة
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة المساءلة والعدالة أن مجموع الأسماء التي وصلت إليها تقدر بـ(1093) مرشحا، تم اجتثاث 422 منهم.
ولفتت إلى ان جميع الكيانات السياسية المشاركة في الانتخابات ظهرت في قوائمها اسماء قد تشمل بإجراءات المساءلة والعدالة.
في حين اعتبر عضو في لجنة المصالحة الوطنية والمساءلة النيابية، أن الارقام التي يعلن عنها غير دقيقة، مبينا ان من ظهرت أسماؤهم يمكنهم تقديم الطعون في حال كان ورودها سهواً أو عن طريق تشابه الأسماء.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال بختيار القاضي، الناطق باسم هيئة المساءلة والعدالة، بأن "القوائم التي وصلت الى الهيئة بأسماء المرشحين، حملت اسماء حوالي 1093 مرشحا".
 
 
********
البرلمان يصوت اليوم على 149 مادة متبقية من قانون العمل
 
 
بغداد – ناطق محمد
بينت لجنة العمل النيابية، أن البرلمان في جلسة اليوم من المقرر أن يصوت على 149 مادة في القانون لم يصوت عليها في جلساته السابقة، مؤكدة عدم وجود خلافات حقيقية حولها، وفيما أبدت خشيتها من عدم اكتمال النصاب في جلسة اليوم، كشفت عن أن المادة الخاصة بالتنظيم النقابي رفعت من القانون لصالح سن قانون جديد خاص بالتنظيمات النقابية.
وفي حين ذكر اتحاد نقابات العمال في العراق، أن قانون العمل الحالي يمثل حلا وسطا لجميع الآراء، عزا عدم التصويت على القانون حتى الآن إلى أن الحكومة لا ترغب بتمريره، معربا عن تخوفه من عدم التصويت عليه. وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال يونادم يوسف كنا، عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية، إن "قانون العمل تم التصويت على 23 مادة منه، وبقيت 149 مادة جاهزة للتصويت"، موضحا أن "تأخير التصويت على باقي المواد من قانون العمل، بسببه الخلافات بين الكتل السياسية وعدم اكتمال النصاب مما أدى إلى تأجيل التصويت على المتب?ي من مواد قانون العمل".*******
 
الشهرستاني ووزراء المالية والتخطيط والنفط في ضيافة البرلمان اليوم
"دولة القانون": رئاسة المجلس تتهرب من إدراج الموازنة
بغداد – مهدي محمد كريم
أكد التحالف الوطني انه سيقاطع جلسات البرلمان، فيما لو لم يدرج قانون الموازنة للعام الحالي على جدول أعمال مجلس النواب.
 
فيما كشف نائب عن ائتلاف دولة القانون عن استضافة البرلمان لنائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، ومستشاري مجلس الوزراء وحضور وزراء المالية والتخطيط والنفط ورئيس ديوان  الرقابة المالية إلى جلسة اليوم، التي سيتم تأخيرها لفسح المجال للمناقشة.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" قال صادق الركابي، النائب عن ائتلاف دولة القانون إن "كتلة متحدون قاطعت جلسات المجلس منذ فترة، وعندما أرسلت الموازنة من رئاسة الوزراء إلى مجلس النواب انضم إليهم التحالف الكردستاني"، منبها إلى أن "عدم إقرار الموازنة هو إضرار بالدولة والشعب".
وأضاف الركابي أن "الموازنة الاتحادية ليست لها أية علاقة بموعد الانتخابات البرلمانية"، معتبرا أن "إلغاء أو تأجيل الانتخابات يشكلان هزة كبيرة للنظام السياسي، ونحن نصر على اجراء الانتخابات رغم أي ظرف طارئ تمر به البلاد".
وشدد على أنه سيقوم "أعضاء مجلس النواب بإكمال النصاب القانوني لقراءة الموازنة قراءة أولى"، لافتا إلى أن "عدم إقرارها سوف يضع البلد بوضع لا يحسد عليه، حيث ستتوقف المشاريع ولا تستطيع الدولة ان توظف موظفا واحدا بعقد".
ودعا الركابي "الكتل السياسية وخصوصا متحدون والتحالف الكردستاني، إلى أن يبتعدوا عن الضغوط السياسية واللعب بورقة الموازنة للكسب الضيق وللأهداف الانتخابية".
أما زميله في ائتلاف دولة القانون، النائب حيدر العبادي فرأى أن "على رئاسة البرلمان أن تدرج قانون الموازنة على جدول الأعمال، بعد أن صوتت اللجنة المالية البرلمانية عليه، وتم الانتهاء منه، لكونه من القوانين الأساسية التي لا يمكن رفضها من حيث المبدأ، أو حتى إعادتها إلى الحكومة لارتباطها بالدولة ومؤسساتها".
وأضاف أن "رئاسة البرلمان تتعذر بأنها لو أدرجت القانون في جدول الأعمال فان الكرد لن يحضروا الجلسة، وبالتالي سيتم الإخلال بالنصاب القانوني لعقدها، دون مراعاة لمطلبنا بإدراجها".
وتابع أن جلسة اليوم الخميس "ستتضمن استضافة مستشاري مجلس الوزراء وحضور وزراء المالية والتخطيط والنفط ورئيس ديوان الرقابة المالية". كما تم الاتفاق على إدراج قانون الموازنة ضمن جدول أعمال جلسة اليوم، التي سيتم تأخير عقدها "لإعطاء الوقت الكافي للمناقشة".
وأوضح العبادي أن "جلسة البرلمان الثلاثاء الماضي تحولت إلى جلسة تشاورية وتداولية بخصوص قانون التقاعد، بعد انسحاب أعضاء التحالف الوطني من الجلسة، احتجاجا على عدم إدراج قانون الموازنة ضمن جدول الأعمال".
بيد أن شورش حاجي النائب عن كتلة التغيير الكردية بين أن لدى "حركة التغيير ملاحظات كثيرة حول قانون الموازنة، بما فيها عدم وجود خطة إستراتيجية اقتصادية من قبل الحكومة لزيادة الميزانية الاستثمارية على حساب الميزانية التشغيلية. ولم نلحظ ترجمة أو انعكاسا لحقيقة النظام السياسي الاتحادي اللا مركزي في البلد"، مشددا على ان كتلته "مع تشجيع القطاعين الخاص والمختلط، ونرى أن هناك وزارات مثل الصناعة والزراعة والإسكان تكون تخصيصاتها اقل من وزارات اخرى كوزارتي النفط والدفاع".
ولفت حاجي في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، إلى أن أموالا هائلة صرفت على وزارتي الكهرباء والدفاع، فيما "الوضع الأمني غير مستقر، والمواطن لم يزود بالطاقة الكافية".
وأشار إلى اعتراضات  كتلته "على التخصيصات المالية للمادة 140 القليلة جدا مقارنة بمتطلبات المادة".
وطالب حاجي "الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم، بأن تكونا على قدر المسؤولية في الإسراع للوصول إلى الاتفاق في ما يخص قانون الموازنة وحل جميع المشاكل العالقة، لأن قانون الموازنة له تماس مباشر بحياة وقوت المواطن".
 
 
*******
ص2
ارتفاع معدلات عمالة الاطفال في ديالى بنسبة 30 بالمئة
بعقوبة – طريق الشعب
كشفت النائبة عن كتلة متحدون في ديالى غيداء كمبش أمس الاربعاء عن ارتفاع معدلات عمالة الاطفال في محافظة ديالى بنسبة 30 في المئة خلال السنوات الخمس الماضية.
وقالت كمبش في بيان صحفي ان عمالة الاطفال شهدت ارتفاعا ملموسا في معدلاتها خلال السنوات الخمس الماضية بنسبة بلغت 30 في المئة نتيجة عوامل عدة ابرزها الاضطرابات الامنية وتنامي الفقر.
وأضافت أن 90 في المئة من الاطفال يعلمون في مهن خطرة للغاية لا تتلاءم مع صغر اعمارهم اضافة الى ان بعضهم يعاني من فقدان الرقابة الابوية ما يدفعهم للانحراف وبالتالي يصبحون عناوين للجريمة.
وشدد كمبش على ضرورة تحرك الجهات الحكومية لمعالجة ظاهرة عمالة الاطفال وتوفير كافة الوسائل لإعانتهم وخلق التفاؤل امامهم في مستقبل جيد.
 
نائب: المادة 37 جاءت من الحكومة كمشروع
"الكردستاني": كان يمكن تخفيض تقاعد للنواب
بغداد - مهدي محمد كريم
أقر التحالف الكردستاني بأنه صوت على الفقرة الخاصة بالامتيازات والرواتب التقاعدية للنواب، معتبرا أنه حق من حقوق النائب لكونه مواطنا.
فيما اعتبر نائب عن التحالف الوطني أن الحديث عن إلغاء الفقرة الخاصة بالامتيازات أمر مستحيل، كون القانون اقر بشكل قانوني، مبينا أن كل ما يدور من أحاديث حول إلغاء تقاعد النواب بعد إقراره ضربا من المزايدات السياسية.
وفي حديث مع  "طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال شوان محمد طه القيادي في التحالف الكردستاني إن الاخير "صوّت على المادة المتعلقة بالرواتب التقاعدية للنواب والدرجات الخاصة، وهذا حق مشروع احصل عليه كمواطن وليس بالضرورة ان تكون الرواتب بهذا الرقم"، لافتا إلى أنه "كان بالإمكان تخفيض الرواتب المخصصة للنواب".
وأضاف طه أن "عملية التصويت على المادة 37 دخلت ضمن صراع المزايدات السياسية والانتخابية، وان ما لوحظ على شاشة التسجيل الخاصة بالتصويت على القانون والمادة 37، هو أن عدد المصوتين بنعم تجاوز 120 صوتاً، الأمر الذي سهل تمريرها"، مشيرا إلى "ظهور علامة (كلا) من بعض النواب، الذين لم يصوتوا في بادئ الأمر كونهم اطمأنوا أن القانون قد مرر".
إلا أن النائب حسين الاسدي قال "لم اصوت على الفقرة 37 المتعلقة بالرواتب التقاعدية لاعضاء مجلس النواب، لأني كنت مكلفاً بعمل خارج الجلسة، ولم احضر الجلسة أصلا"، معربا عن اعتقاده بأن "الاتهامات هي للمزايدات السياسية والانتخابية".
واعتبر الاسدي في حديث مع "طريق الشعب" يوم أمس، ان "دمج الرواتب التقاعدية للنواب والدرجات الخاصة مع تقاعد المواطن بفقرة واحدة، جاء كمشروع قانون من الحكومة، وهذا أمر في غاية الخطورة، وبالتالي أصبح النائب في موقف محرج في التصويت من عدمه، كونه في حالة رفضه القانون سوف يحرم المتقاعدون من الموطنين من استحقاقهم. وفي حالة التصويت سوف يتعرض للهجمة الجماهيرية، كالتي تعرض النائب لها اليوم بعد التصويت بنعم".
ورأى أنه "كان من المفترض على الحكومة ان ترسل القانون مجزءاً، وتفصل رواتب النواب والدرجات الخاصة بفقرة، والرواتب التقاعدية للمواطنين بفقرة أخرى".
وبين الاسدي أن "المادة 37 جاءت من الحكومة كمشروع قانون، وتم التصويت عليها في مجلس النواب بالأغلبية. ولا يمكن من الناحية القانونية إعادة التصويت عليها حتى في حال جمع تواقيع، لان جميع السبل القانونية نفدت"، مستدركا أنه "في حالة واحدة يمكن إلغاء الفقرة، وهي أن ترسل الحكومة تعديلاً على الفقرة المتعلقة برواتب الدرجات الخاصة والنواب، ليصبح بالإمكان إعادة التصويت عليها وتعديلها".
وأردف الاسدي أن "كل ما يقال عن إعادة التصويت على الفقرة 37 هو مجرد مزايدات سياسية وانتخابية".
إلا أن ماجدة التميمي عضو اللجنة المالية البرلمانية أكدت أن "الخدمة الجهادية تم إسقاطها بالتصويت، ووضع بدلا منها قانون أمر سلطة الائتلاف رقم 91 لسنة 2004".
وقالت التميمي في مؤتمر صحفي حضرته "طريق الشعب" أمس، إن "الخدمة الجهادية تم إسقاطها  في جلسة مجلس النواب"، لافتة إلى أن "البديل عنها هو أمر سلطة الائتلاف رقم 91 لسنة 2004  الذي هو نافذ وساري المفعول".
ونفت أن "تكون كتلة الأحرار قد صوتت على أمر سلطة الائتلاف بعدما أدرجت كمادة في قانون التقاعد الموحد"، مشيرة الى أن " المادة 37 من قانون التقاعد تتيح للنواب العودة مرة أخرى لوظائفهم التي كانوا يشغلونها".
 
المفوضية: خططنا تضمن إجراء الانتخابات في موعدها المحدد
بغداد – طريق الشعب
اعتبرت مفوضية الانتخابات، أمس الأربعاء، أن خططها وإجراءاتها ستضمن اجراء الانتخابات في موعدها المحدد، داعية فرق المراقبة الدولية والمحلية الى مراقبة العملية الانتخابية. وقال رئيس مجلس المفوضين سربست مصطفى في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب"، على هامش مؤتمر مشترك مع وفد سفراء الاتحاد الأوروبي، إن المفوضية "بحثت مع وفد دول الاتحاد الأوروبي العملية الديمقراطية في العراق ودور المفوضية في ترسيخها كونها احد أهم أركانها"، مؤكداً "عزم المفوضية وتصميمها على إجراء انتخابات مجلس النواب وانتخابات مجالس محافظات إقليم كردستا? العراق في موعديهما المحددين".
وأضاف رشيد أن "الاجتماع بحث قضيتين مهمتين هما إعلان وفد دول الاتحاد الأوروبي تقديم الدعم المعنوي للعملية الديمقراطية في العراق من خلال المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، والتأكيد على التواصل المستمر مع المفوضية بخصوص المشاركة الواسعة من قبل فرق المراقبة الدولية لمراقبة الانتخابات المقبلة، فضلاً عن تسهيل إجراءات موظفي المفوضية المكلفين بإدارة عملية انتخابات العراقيين في الخارج".
من جانبه، أكد رئيس الإدارة الانتخابية مقداد الشريفي وفقاً للبيان التزام المفوضية بالمواعيد الزمنية لإجراء انتخابات مجلس النواب المقبلة، مبيناً أن المفوضية "عازمة على تذليل جميع المعوقات والتحديات التي تواجه عملها في بعض المحافظات". وأكد الشريفي أن "لدى المفوضية العديد من الخطط البديلة والإجراءات التي ستضمن إجراء الانتخابات في موعدها المقرر".
وتابع أن "مفوضية الانتخابات لا تزال تدقق جميع بيانات المرشحين بالتعاون والتنسيق مع هيئة المساءلة والعدالة ووزارات الداخلية والتربية والتعليم العالي، للبت بشكل قطعي بقضية الاستبعاد، وإبلاغ الكيانات السياسية بذلك لغرض استبدال المرشحين المشمولين بالاجتثاث".
 
تدابير أمنية حول مبنى محافظة بغداد.. وعملية عسكرية في صلاح الدين
بغداد - طريق الشعب
شهدت محافظات بغداد وصلاح الدين وبابل، أمس الأربعاء، أحداثا أمنية وعمليات عسكرية قامت بها القوات الأمنية، في محاولة للحد من التدهور الأمني الذي تعيشه مدن العراق.
وأفاد مصدر في الشرطة أمس الأربعاء، بأن قوة من عمليات بغداد طوقت مبنى مجلس المحافظة بناءً على تهديد باقتحامه من قبل مسلحين.
وذكر المصدر لوكالة "السومرية نيوز"، أن "قوات أمنية تلقت معلومات استخباراتية عن نية الجماعات المسلحة اقتحام مجلس محافظة بغداد وسط العاصمة"، مبينا أن "قيادة العمليات طوقت المبنى كإجراء احترازي".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "تلك القوات شددت الإجراءات الأمنية في المنطقة التي يقع فيها مبنى المحافظة؛ اذ شملت الإجراءات تفتيش السيارات بشكل دقيق، فضلا عن الأشخاص".
يذكر أن العديد من المؤسسات الحكومية تعرضت لعمليات اقتحام من قبل الجماعات المسلحة، حيث يعقب كل عملية، سقوط عدد من الضحايا بين قتيل وجريح، فضلا عن تضرر تلك المؤسسات.
وإلى الشمال من بغداد حيث محافظة صلاح الدين، أفاد مصدر في قيادة عمليات سامراء، أمس الأربعاء، بانطلاق عملية "صليل السيوف" الأمنية لمطاردة المسلحين في مناطق جنوب القضاء جنوبي تكريت.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن أحد مصادرها أن "القوات الأمنية أطلقت، صباح اليوم (أمس)، حملة أمنية باسم (صليل السيوف)، لملاحقة المسلحين في مناطق جنوب سامراء، والمناطق المحاذية لنهر دجلة".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "العملية تتم بإسناد من طيران الجيش والزوارق الحربية".
وفي صلاح الدين أيضا، أقدم مجهولون على تسميم مشروع للماء وسط قضاء طوزخورماتو.
وذكرت المصادر في طوزخورماتو، أن "مجهولين ألقوا السم في مشروع ماء اللقاء وسط القضاء شرق تكريت"، مبينا أن "المساجد والحسينيات والشرطة نادت عبر مكبرات الصوت بعدم استخدام مياه الإسالة حتى التأكد من سلامتها".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الفرق الطبية وصلت للمشروع لأخذ عينات من ماء المشروع".
كما أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، بان ثلاثة منازل قيد الإنشاء تعود لمنتسبيْن في الشرطة وموظف حكومي تم تفجيرها بعبوات ناسفة في قضاء الشرقاط شمال تكريت.
وقال المصدر ان "مسلحين مجهولين فجروا، ظهر اليوم (أمس)، عدداً من العبوات الناسفة زرعت في محيط منزل قيد الإنشاء، يعود لضابط برتبة رائد في الشرطة ومنتسب، وموظف في بلدية الشرقاط وسط القضاء، ما أسفر عن إلحاق أضرار مادية بالمنازل من دون وقوع خسائر بشرية".
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "قوات امنية طوقت المنازل ومنعت الاقتراب منها. فيما فتحت تحقيقا لمعرفة ملابسات الحوادث والجهات التي تقف وراءها".
وإلى الجنوب من بغداد، أفاد مصدر في شرطة محافظة بابل، أمس الأربعاء، بأن مدنيا أصيب في انفجار عبوة ناسفة شمالي المحافظة.
وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من مطعم شعبي في القرية العصرية بناحية الإسكندرية، انفجرت، صباح اليوم (أمس)، ما أسفر عن إصابة مدني صادف مروره لحظة التفجير".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "قوة من الشرطة فرضت طوقاً أمنياً حول موقع الحادث، ونقلت المصاب إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج، فيما فتحت تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادث والجهة التي تقف وراءه".
 

محافظات الفرات الأوسط توصي بمقاضاة الوزارات المتجاوزة على القانون 21
بابل - وكالات
أوصى مؤتمر محافظي الفرات الأوسط الذي عقد في بابل، برفع دعوى قضائية ضد الوزارات التي تتجاوز على قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم.
وفيما طالب بزيادة التخصيصات المالية للمحافظات، أكد انه تم تشكيل هيئة اعمار الفرات الأوسط لتوحيد المشاريع الإستراتيجية وإنشاء صندوق استثماري.
وقال محافظ بابل صادق مدلول على هامش المؤتمر لوكالة "السومرية نيوز"، إن "المؤتمر خرج بتوصيات من شأنها معالجة عدد من البنود التي تحد وتعرقل عمل الحكومات المحلية".
مبينا ان "من بين تلك التوصيات موضوع التداخلات بين الوزارات والحكومات المحلية وزيادة حجم الاستثمارات في مجال القطاع النفطي".
وأضاف مدلول ان "المؤتمر طالب بزيادة التخصيصات المالية للمحافظات، وتحويل مشاريع وزارة الدفاع الى وزارة الصناعة والمعادن، ورفع التخصيص السنوي للبترودولار لمحافظات بابل وكربلاء والنجف والسماوة"، نافيا أن "يكون المؤتمر له أهداف انتخابية لبعض الكتل والأحزاب السياسية المتنفذة".
وتابع مدلول أن "المؤتمر يهدف لمعالجة مشاكل محافظات الفرات الأوسط وإيجاد الحلول الناجعة لها".
فيما أكد محافظ كربلاء عقيل الطــريحي خلال المؤتمر انه "تمـت دراسة المشاكل والمـــعوقات التي تعـــترض مسيــرة الإعمار، باعتبـار أن مدن الفــرات الأوسـط تشترك في عدد من الصفات، كونها اكثر محافظات العراق فقرا ومظلومية، منذ زمن النظام الدكتاتوري".
لافتا الى ان "من مطالبنا رفع مستوى الاعمار في مجالات البنى التحتية والنهوض بالواقع الزراعي ودعم الفلاح بالاسمدة والبذور، باعتبار ان مناطق الفرات الاوسط تعد زراعية".
وتابع الطريحي أن "المجتمعين اتفقوا على رفع دعوى قضائية ضد الوزارات التي تتجاوز على قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم، ذي الرقم 21 لسنة 2008 وتعديلاته".
من جهته كشف محافظ المثنى إبراهيم الميالي خلال المؤتمر، عن "تشكيل هيئة اعمار الفرات الأوسط لتوحيد المشاريع الإستراتيجية، وإنشاء صندوق استثماري من خلال تشريع قانون يعزز إيرادات محافظات الفرات الأوسط وتديره هيئة مشتركة ذات مردود اقتصادي".
وحضر المؤتمر، الذي أقيم في قاعة العلامة احمد سوسة، محافظو كربلاء والنجف والديوانية والمثنى وبابل، لمناقشة عدد من النقاط التي ثبتت قبل انعقاده، من بينها التعارضات التي تحد من النهوض بواقع الاعماروالخدمات.
يذكر أن الحكـــومات المحلية في الفرات الأوسط، طالبت خلال الأعوام الماضية بالحد من تجاوزات الوزارات على صلاحياتهم، لـــكن تلك المطالب أهملت، ما جــعل إدارة محافظات الفرات الأوســـط تسعى الى توحيد كلمتها والخروج بتوصيات موحدة.
 

تقرير...
بغداد- طريق الشعب
أعلنت هيئة المساءلة والعدالة أن مجموع الأسماء التي وصلت إليها تقدر ب(1093) مرشحا، تم اجتثاث 422 منهم.
ولفتت إلى ان جميع الكيانات السياسية المشاركة في الانتخابات ظهرت في قوائمها اسماء قد تشمل بإجراءات المساءلة والعدالة.في حين اعتبر عضو في لجنة المصالحة الوطنية والمساءلة النيابية، أن الارقام التي يعلن عنها غير دقيقة، مبينا ان من ظهرت أسماؤهم يمكنهم تقديم الطعون في حال كان ورودها سهواً أو عن طريق تشابه الأسماء.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال بختيار القاضي، الناطق باسم هيئة المساءلة والعدالة، بأن "القوائم التي وصلت الى الهيئة بأسماء المرشحين، حملت اسماء حوالي 1093 مرشحا".
واوضح بختيار في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، ان "عملية الاجتثاث مستمرة حتى هذه اللحظة، وبلغت حوالي 422 حالة".
وبين القاضي أن سبب الاستدعاء "كان بسبب التشابه بالأسماء"، مؤكدا أن "جميع القوائم مشمولة بإجراءات الهيئة".
ولفت بختيار الى أن اليوم الخميس "هو آخر موعد لانتهاء إجراءات الهيئة، في ما يخص ملف الاجتثاث".
وكانت الهيئة الوطنية للمساءلة والعدالة، قد أعلنت أمس الاربعاء، عن استدعائها ألف مرشح للانتخابات البرلمانية القادمة بسبب حالات تشابه بالأسماء.
وتجرى الانتخابات البرلمانية في 30 نيسان المقبل، وسط تأكيدات من أطراف رسمية في السلطتين التنفيذية والتشريعية بعدم وجود نية لتأجيل الانتخابات. فيما يخشى آخرون من تأجيلها في محافظة الانبار فقط لعدم حسم المعركة مع الارهاب وداعش فيها بعد.
يذكر ان مفوضية الانتخابات ارسلت قوائم بأسماء جميع المرشحين والمرشحات البالغة (9364) اسماً الى هيئة المساءلة والعدالة ووزارة الداخلية، وكذلك وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي، لغرض تدقيقها، ومن ثم المصادقة على الاسماء غير المشمولة بالاجراءات المتخذة من قبل تلك المؤسسات، تمهيدا للمشاركة في انتخابات مجلس النواب المقبلة.
من جانبه، قال حسين كاظم محمود، عضو لجنة المصالحة الوطنية والمساءلة النيابية ان "ارقام واعداد الأسماء المشمولة في الاجتثاث متذبذبة، حيث أن الارقام الرسمية المعلن عنها عن طريق التلفاز وصلت الى 264 اسما وهذا رقم غير دقيق، كما أعلنت يوم امس (الاول) قائمة بأسماء أخرى".
واضاف محمود في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، ان "نائب رئيس اللجنة عمر بختيار تحدث حول وجود تدقيقات ببعض الأسماء، ودعا أسماء اخرى لغرض المقابلة، لذا فأن الرقم متذبذب وقابل للزيادة والنقصان".
واوضح ان "الكثير من الأسماء المشمولة بالاجتثاث، سيقدمون طعونا لرفع الغبن عنهم"، معربا عن اعتقاده بأنه "خلال الأسبوع المقبل سوف يحسم هذا الرقم".
وبيّن محمود لـ"طريق الشعب"، انه "الآن لا يمكن التحدث برقم محدد، باعتبار ان هناك طعونا ومقابلات مستمرة حتى هذه اللحظة من قبل المرشحين".
واستطرد انه "تم استدعاء الف مرشح بسبب تشابه الاسماء، ولغرض تدقيق المعلومات لا أكثر".
مردفا بالقول ان "هناك اسماء متشابهة لوجود تطابق في اسم الام، وستتم مقابلة كل شخص على انفراد من اجل التحقق من شموله أو عدمه بالاجتثاث".
ولفت الى ان "جميع القوائم ظهرت فيها اسماء المشمولين بإجراءات الهيئة"، موضحا ان "كتلة الأحرار (التي ينتمي لها) ظهر فيها حوالي ستة مرشحين او أكثر، تم استدعاؤهم، ثلاثة منهم رفعت عنهم باعتبار أنهم قدموا الأدلة".
اما بالنسبة الى باقي الكتل فقال "أن الكتل السياسة في القوائم العراقية ومتحدون والتحالف الوطني، جميعها ظهرت لديهم أسماء، باعتبار أن المفوضية عملت بحيادية ولم تمل لجهة دون أخرى".

ص3

الثقافة تسلم السياحة 19 قطعة أثرية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الثقافة، أمس الأربعاء، عن تسليم 19 قطعة تراثية مستعادة لوزارة السياحة والآثار. وقالت زهرة الجبوري، مدير إعلام الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هذه الممتلكات هي عبارة عن صحون تحمل الشعار الملكي، وأخرى تحمل الشعار الجمهوري، وعددها 19 صحنا لحفظها في المتحف الوطني، باعتبارها من المقتنيات العراقية التي تم استعادتها'.  وتابعت أن "القطع الأثرية، تتضمن سبعة صحون بيضاء بخط ذهبي يحمل الشعار الجمهوري وخمسة كبيرة واثنين متوسطي الحجم، وصحنا زجاجيا شفافا يحمل الشعار الجمهوري عدد 3، وصحنا ابيض وو?ديا يحمل شعار التاج الملكي عدد أربعة، وصحنا من الفضة يحمل الشعار الجمهوري عدد واحد وصحنا ابيض مختوما بختم الجمهورية عدد أربعة". وأضافت الجبوري أن "الثقافة ستسلم اليوم (أمس) هذه الكنوز التراثية الى وزارة السياحة والآثار لغرض الاحتفاظ بها في المتحف العراقي".
 
راتب شهري لكل خريج يعلّم 15 أميا القراءة في ذي قار
بغداد � طريق الشعب
في إجراء تشجيعي لخريجي الكليات العاطلين عن العمل في محافظة ذي قار، وجه قسم محو الأمية في تربية ذي قار بمنح مكافآت مالية شهرية لمن يتعهد من الخريجين بتعليم 15 أميا القراءة والكتابة.
مدير قسم محو الأمية في ذي قار جعفر صادق حسين، وفي حديث لشبكة "أخبار الناصرية"، دعا "خريجي المعاهد والكليات التربوية من العاطلين عن العمل في المحافظة إلى الالتحاق بالمرحلة الثالثة من حملة محو الأمية التي ستنطلق قريبا في ذي قار".
وأشار إلى أن "كل خريج يمكنه جمع وتسجيل 15 إلى 20 أميا سيسمح له بفتح شعبة خاصة تابعة لمراكز محو الأمية، وسيصدر له أمر تعيين كمحاضر بمخصصات شهرية ثابتة".
ولفت إلى أن "هذا الإجراء يهدف لخلق فرص عمل جديدة للخريجين العاطلين، كما يسهم بالقضاء على الأمية في المحافظة".
 
اتحاد النقابات يخشى عدم تمريره
البرلمان يصوت اليوم على 149 مادة متبقية من قانون العمل
بغداد – ناطق محمد
بينت لجنة العمل النيابية، أن البرلمان في جلسة اليوم من المقرر أن يصوت على 149 مادة في القانون لم يصوت عليها في جلساته السابقة، مؤكدة عدم وجود خلافات حقيقية حولها، وفيما أبدت خشيتها من عدم اكتمال النصاب في جلسة اليوم، كشفت عن أن المادة الخاصة بالتنظيم النقابي رفعت من القانون لصالح سن قانون جديد بالتنظيمات النقابية.
وفي حين ذكر اتحاد نقابات العمال في العراق، أن قانون العمل الحالي يمثل حلا وسطا لجميع الآراء، عزا عدم التصويت على القانون حتى الآن إلى أن الحكومة لا ترغب بتمريره، معربا عن تخوفه من عدم التصويت عليه.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال يونادم يوسف كنا، عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية، إن "قانون العمل تم التصويت على 23 مادة منه وباقي 149 مادة جاهزة للتصويت"، موضحا أن "تأخير التصويت على باقي المواد من قانون العمل، بسبب الخلافات بين الكتل السياسية وعدم اكتمال النصاب مما أدى إلى تأجيل التصويت على المتبقي من مواد قانون العمل".
ونفى كنا "وجود مشاكل حول المواد المتبقية من قانون العمل"، كاشفا عن أن "المادة الخاصة بحرية التنظيم النقابي، رفعت من القانون، وستقدم بقانون خاص".
وأعرب كنا، عن أمله بان "تعقد جلسة يوم غد (اليوم)، لكي يتم التصويت على باقي مواد قانون العمل، لان هناك إجماعا برلمانيا على ضرورة تمرير هذا القانون".
ويستأنف مجلس النواب جلساته اليوم الخميس، للتصويت على قانونين فقط، هما مشروع قانون الحماية الاجتماعية ومشروع قانون العمل.
فيما لم يدرج مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2014 للمرة الثانية على التوالي.
بدوره، قال حسون الفتلاوي، عضو اللجنة القانونية النيابية، إن "مواد قانون العمل عليها إجماع برلماني من كل الكتل السياسية، لكن هناك اعتراضات حول الصياغة القانونية لبعض مواد القانون"، مؤكدا أن "القانون حاليا جاهز للتصويت".
وعزا التصويت على قسم من مواده وتأجيل قسم آخر، الى "كثرة مواد هذا القانون فقسمت مناقشتها على أكثر من جلسة".
ورأى الفتلاوي في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "قانون العمل الجديد أفضل بكثير من القانون السابق، ويلبي طموح المرحلة، لكنه يحتاج الى تشجيع القطاع الخاص، لكي يتماشى مع الدول المتقدمة في بناء قطاع خاص متطور ويأخذ على عاتقه القضاء على البطالة"، مشيرا إلى أنه "في حال اكتمال جلسة الغد (اليوم) سيصوت على قانون العمل لأنه لا توجد فيه مشاكل تثير تخوفاتنا".
إلى ذلك، ذكر هادي لفتة، نائب الأمين العام لاتحاد نقابات العمال في العراق، أن "قانون العمل شاركنا في مناقشته الى جانب منظمة العمل الدولية واتحاد الصناعة ووزارة العمل"، مضيفا ان "القانون الحالي يمثل الحل الوسط، لان فيه مواد نحن نرفضها".
وبين لفتة لـ"طريق الشعب" أمس، أن "ابرز نقاط الخلاف فيه هو أن مواده لا تنطبق على قطاع الدولة، ولكن هناك وعود بمعالجة هذه الفقرة بقانون التنظيم النقابي الذي من المفترض أن يوازي هذا القانون"، عازيا تأخير التصويت على القانون، إلى أن "الحكومة لم تكن الى جانب إصدار هذا القانون".
وأعرب عن خشية اتحاد النقابات "من عدم تمرير القانون في جلسة الغد (اليوم) بسبب الخلافات السياسية، خصوصا أن وعودا سابقة أكدت إصداره قبل بداية هذا العام، والآن وصلنا الى الشهر الثاني ولم يقر القانون لحد الآن".

مفوضية حقوق الإنسان تتلف طنين من البسكويت الفاسد في نينوى
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مفوضية حقوق الإنسان، نتائجها التحقيقية بشأن البسكويت منتهي الصلاحية في محافظة نينوى، مبينة أنها أتلفت طنين اثنين من البسكويت الفاسد في قضاء سنجار التابع لمحافظة نينوى.
وقال قولو خديدا سنجاري، عضو المفوضية في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب، وتابعته "طريق الشعب"، إن "زيارة ميدانية للمفوضية إلى مديرية تربية سنجار اشترك فيها رئيس لجنة الصحة ولجنة التربية في مجلس محافظة نينوى"، مبينا أن "نتائج الزيارة أظهرت استلام أربع شحنات بحمولة 80 طنا، تبين أنها غير مختومة بختم الأمم المتحدة ومحتويات الشحنة غير منسجمة مع الوجبات السابقة وبعض النماذج لا يوجد عليها تاريخ صنع".
وأضاف أن "مدير تربية سنجار أمر بعدم توزيع البسكويت المشكوك فيه وإجراء تحقيق بالحالة"، مشيراً إلى أن "الفحص المختبري أوضح أن البسكويت المفحوص صالح للاستهلاك البشري حسب المواصفات العراقية".
وأشار سنجاري، إلى أن "مدير تربية سنجار أمر بالتحفظ على إحدى الشحنات والبالغة طنين واتلافها".
وكانت تقارير صحفية أكدت أن مستودعات تابعة لوزارة الصناعة والتجارة في الجويدة، شرق العاصمة عمان، تشتغل مثل "خلية نحل"، من عمال من جنسيات مختلفة، أردنية وعربية وآسيوية، تتسابق، ليلا، لتغيير تواريخ صلاحية شحنات كبيرة من مادة "البسكويت" الغذائية، تابعة لبرنامج الأغذية العالمي، إحدى منظمات الأمم المتحدة، وهي شحنات منتهية الصلاحية، وغير صالحة للاستهلاك البشري، مخصصة لطلبة المدارس في العراق، بعد أن بقي متحفظا عليها، إلى حين تم "فك التحفظ عليها في بداية الشهر الماضي".
 

25 مليار دينار لـ"إزالة الآثار السلبية" عن الفيليين في واسط
واسط - طريق الشعب
كشف حيدر هشام الفيلي، عضو مجلس محافظة واسط، أمس الأربعاء، عن إعداد خطة ﻹعمار مناطق الكرد الفيليين في محافظة واسط بقيمة 25 مليار دينار ضمن موازنة 2014. وقال الفيلي لوكالة "شفق نيوز"، إن "الخطة تنفذ بإشراف محافظ واسط ومعاون المحافظ المهندس ذو الفقار الكوراني". وأوضح، أن "هذا المبلغ هو ضمن تعهد الحكومة العراقية بإزالة اﻵثار السلبية عن الكرد الفيليين"، لافتا الى أن "ابرز المشاريع التي تتضمنها الخطة هو بناء مراكز ثقافية وأندية رياضية، بالإضافة الى مشاريع خدمية".
 
طلبة كليتي التمريض والبيطري
في بابل يطالبون بشمولهم بالمنحة
بابل – طريق الشعب
طالبت كتلة المواطن في محافظة بابل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والجهات ذات العلاقة بشمول طلبة كلية التمريض والطب البيطري التابعتين لجامعة بابل والقاسم الخضراء بمنحة الطلبة أسوة بباقي الكليات.
وقال رياض عداي، عضو مجلس محافظة بابل، لوكالة "الفرات نيوز" أمس الأربعاء، إن "كتلة المواطن في المجلس طالبت في كتاب رسمي واثر الشكاوى المستمرة التي تقدم بها طلاب الكليتين عن عدم شمولهم بهذه المنحة لأسباب مجهولة وبقرار من وزارة التعليم العالي والذي أدى إلى شعور الطلبة بالغبن وعدم الرضا، بمنحهم هذه المخصصات لحاجتهم لها ولكونها حق مشروع لهم".
وأضاف، أن "الشباب وطلبة الجامعات هم عماد العملية السياسية والفكرية والاقتصادية للعراق في الحاضر والمستقبل وواجب على الجميع تقديم الدعم الكافي لهم ودفعهم باتجاه تقديم الأفضل".

إسلام آباد وبغداد تبرمان اتفاقية لتدريب القوات الجوية العراقية
بغداد - طريق الشعب
وقعت كل من باكستان والعراق على اتفاقية عسكرية ستقوم بموجبها القوات الجوية الباكستانية بتدريب نظيرتها القوات الجوية العراقية، كما سيحصل العراق على طائرات تدريب باكستانية الصنع من طراز "سوبر مشاق".
وجرت مراسيم توقيع الاتفاقية في العاصمة الباكستانية إسلام آباد خلال زيارة قائد القوات الجوية العراقية الفريق أنور حماد الذي يقوم بزيارة رسمية إلى باكستان تهدف إلى توسيع التعاون العسكري بين البلدين.
وقال نواز شريف، رئيس الوزراء الباكستاني، كما نقلت صحيفة "الرياض" السعودية، إن "باكستان لديها خبرة واسعة بتدريب القوات العسكرية في الدول الإسلامية الصديقة، كما أن لديها استعدادا تاما لتدريب القوات الجوية العراقية والمساهمة أيضاً في أعمال البناء في العراق".
جاء ذلك خلال لقائه مع قائد القوات الجوية العراقية الفريق أنور حماد في العاصمة الباكستانية إسلام آباد. وقد سبق لقاء الفريق أنور حماد مع نواز شريف لقاء مماثلاً أجراه برفقة قائد الدفاع الجوي الفريق جابر عبيد مع وزير الإنتاج الدفاعي الباكستاني رانا تنوير حسين بحث خلاله الجانبان سبل تعزيز التعاون الدفاعي بين العراق وباكستان.
وأعرب خلاله الوفد العراقي عن اهتمامه بنظام الدفاع الباكستاني وطائرات التدريب المصنعة محلياً ونظام المراقبة الجوية.
من جانبه أكد الوزير الباكستاني استعداد بلاده للتعاون مع العراق في المجال العسكري.
 
ميسان: متعاقدو "بشائر السلام"
 سيثبتون قريبا
ميسان – طريق الشعب
كشفت محافظة ميسان عن تشكيل لجنة خاصة في المحافظة لتسريع إجراءات تثبيت متعاقدي عملية بشائر السلام مع الحكومة، عقب العمليات العسكرية عام 2008.
وقال ناظم كاطع رسن، نائب محافظ ميسان، لوكالة "فرات نيوز"، إنه "أجرى لقاءات مكثفة خلال زيارته الأخيرة إلى بغداد بمسؤولين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء و وزارة المالية والنائبة باسمة الساعدي وتم خلال هذه اللقاءات الاتفاق على جملة من الأمور تهدف الى تسريع العمل على تثبيت العقود"".
مشيرا إلى أن  "من بين هذه الأمور إعداد استمارات بأسماء المتعاقدين تضم الاسم الثلاثي واللقب والتحصيل الدراسي ونوع العمل الذي كان يؤديه إثناء تعاقده مع الدولة ومقدار الراتب الذي تقاضاه على أن يتم وضع هذه الأسماء في قرص مدمج ليتم أجراء عملية تقاطع المعلومات في الحاسبة المركزية وتدقيقها، ترسل بعدها الى الأمانة العامة لمجلس الوزراء".
وعن عمل لجنة المحافظة، بين رسن أن "اللجنة ستقوم بالمتابعة مع الدوائر المركزية في المحافظة لحثها على إكمال الاستمارات والأقراص بأسرع وقت ممكن لتتم بعدها المتابعة مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة المالية حول إجراءات التثبيت".
مؤكدا أن "المسألة أصبحت بحكم المنتهية ولا تحتاج سوى القليل من الوقت"، مطمئنا "المتعاقدين" بقرب تثبيتهم.
 

تقرير...
عثمان دعا الطرفين إلى إنهاء الأزمة
دولة القانون: بغداد وأربيل ستتوصلان اليوم إلى "نتائج كبيرة".. والكردستاني غير متفائل
بغداد – محمد الحكمت
توقع ائتلاف دولة القانون أن يثمر اجتماع اللجنة المشتركة بين بغداد واربيل حول الأزمة النفطية، إلى نتائج وصفها بـ"الكبيرة"، مشيرا إلى أن قضية رواتب البيشمركة لن تحل إلا بدمج عناصرها بالدفاع أو الداخلية.
تفاؤل دولة القانون، قلل منه نائب كردي مستقل، منوها إلى أن جميع الاجتماعات بين الطرفين لم تثمر عن أي نتائج حتى الآن. وفيما نفى تشكيل أي لجنة جديدة، أكد التئام الطرفين اليوم في اجتماع لمناقشة الخلاف، داعيا الطرفين إلى التوصل لحل مشترك ينهي الأزمة. وفي حديث لـ"طريق الشعب"، أمس الأربعاء، قال هيثم الجبوري، النائب عن دولة القانون، إن "اللجان كثيرة والعبرة ليست باللجان، لكن العبرة بالنية الصادقة لحل هذه المشكلة بين بغداد واربيل"، مشددا على "ضرورة تنسيق البيانات الصادرة من وزارة النفط الاتحادية والبيانات الصادرة م? وزارة الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كردستان، لكن حكومة الإقليم لا توجد لديها ثقة للأسف بحيث كلما نطلب منهم بيانات يعتبروها مسيسة ويتهمون الحكومة الاتحادية بالانحياز على حسابهم". إلا أن الجبوري تفاءل، من أن "اجتماع الغد (اليوم) سيأتي بنتائج كبيرة بسبب وجود وزير النفط والتخطيط ورئيس ديوان الرقابة المالية ورؤساء الكتل وستطرح الأمور على الطاولة وسنمضي لحسم الخلاف"، مبينا أن "المشكلة بالأساس هي مشكلة مستحقات الشركات النفطية في الإقليم". وكان مصدر نيابي أعلن الثلاثاء، عن تشكيل لجنة نيابية مصغرة برئاسة هيئة رئ?سة مجلس النواب الاتحادي وعضوية رؤساء الكتل البرلمانية لمناقشة الخلافات بشأن الموازنة المالية لعام 2014. وأرجأ مجلس النواب جلسته الثلاثاء إلى اليوم بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني. وأوضح النائب عن دولة القانون، أن "وزارة النفط الاتحادية المفروض أن يكون لها علم بموضوع عمل الشركات، لكن الوزارة لا يوجد لديها أي علم بكل التفاصيل". وبخصوص الخلاف حول رواتب البيشمركة، قال الجبوري، "هم متأكدون بان ليس لديهم حق دستوري بالموضوع وهذه تحتاج بيانات للعقود وتحتاج لجان مشتركة لمراقبة الواردات والصادرات".
وأجرت "طريق الشعب" عدة اتصالات على 21 نائبا من التحالف الكردستاني، اعتذر قسم منهم لعدم توفر معلومات لديهم بشأن الموضوع، وآخرون لم يردوا على الاتصالات رغم تكرارها.
وفي وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، أجاب النائب الكردستاني، محمود عثمان، على اتصال "طريق الشعب"، معلقا على الموضوع بالقول إنه "لا يوجد شيء جديد بين الطرفين واللجان على حالها"، نافيا "تشكيل لجنة جديدة وإنما توجد اتصالات واجتماعات بين نائب رئيس الوزراء الشهرستاني ونواب الكتل الكردستانية ووزراء حكومة إقليم كردستان ولديهم اتصالات معهم ويوصلون رسائل من حكومة الإقليم إلى المالكي وحكومة المركز ترد على الرسائل". وكشف عثمان عن أنه "سيكون اجتماع في مجلس النواب غدا (اليوم) بحضور رئيس المجلس ورؤساء الكتل روز نوري شاوي? ووزراء حكومة إقليم كردستان منهم وزير الثروات الطبيعية ووزير المالية الكردستاني ووزير المالية ووزير النفط في الحكومة الاتحادية لمناقشة الموضوع"، لافتا إلى أن "أمس (الثلاثاء) كان هناك اجتماع مع رؤساء الكتل الكردية مع دكتور روز نوري شاويس، والآن يبحثون في الموضوع ومن المحتمل أن تزيد الاتصالات، لأجل التوصل إلى تفاهم وحل يرضي الطرفين".
وأكد النائب المستقل عن التحالف الكردستاني، انه "حتى الآن لم يتم التوصل إلى حل بين الطرفين لذا ينبغي أن يتوصلوا إلى قواسم مشتركة"، معتقدا أن "عدم إقرار قانون النفط والغاز هو السبب الرئيسي لهذه الأزمة".

القضاء التايلاندي يرفض طلب المعارضة إلغاء نتائج الانتخابات
 
 
بانكوك – وكالات
اعلنت المحكمة الدستورية التايلاندية أمس الاربعاء انها رفضت دراسة طلب المعارضة الغاء نتائج الانتخابات المثيرة للجدل التي جرت في الثاني من شباط وتخللتها تظاهرات تطالب برحيل الحكومة.
وقالت المحكمة في بيان انه "ليست هناك اسس كافية" لقبول هذا الطلب الذي قدمه محامي الحزب الديموقراطي اكبر تشكيلات المعارضة، الذي قاطع الاقتراع. وتواجه رئيسة الوزراء ينغلوك شيناواترا منذ الخريف حركة احتجاج في الشارع تطالب برحيلها ووضع حد لنفوذ شقيقها ثاكسين المتهم باقامة نظام فساد معمم ومواصلة حكم البلاد عبر شقيقته. وحددت اللجنة الانتخابية التايلاندية شهر نيسان موعدا لإجراء قسم من الانتخابات التشريعية التي جرت في الثاني من شباط الحالي واعاقها المتظاهرون الذين يطالبون باستقالة الحكومة منذ اكثر من ثلاثة اشهر.
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
السيسي يزور موسكو للبحث في التعاون العسكري والاقتصادي
 
القاهرة - وكالات
صرح مصدر عسكري مصري لبي بي سي بأن وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي، الذي يشغل ايضا منصبي نائب رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة، توجه أمس الأربعاء إلى العاصمة الروسية موسكو ضمن وفد يضم كذلك وزير الخارجية نبيل فهمي. ونقلت وكالة فرانس برس عن بدر عبد العاطي الناطق باسم وزارة الخارجية في القاهرة قوله إن الزيارة ستستغرق يومين. ومن المقرر أن تبحث الزيارة، التي وصفتها وسائل الاعلام المصرية بالتاريخية، سبل التعاون الاقتصادي والعسكري بين البلدين من دون أن يتم الكشف عن مزيد من التفاصيل. وكان وزيرا الدفاع والخارجية الروسيان سيرغي شويغو وسيرغي لافروف قد زارا القاهرة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. وقال المتحدث العسكري، العقيد أحمد محمد علي، إنه من المنتظر أن يجري كل من السيسي وفهمي، خلال الزيارة مباحثات منفصلة مع نظيريهما الروسيين في إطار إجتماعات "2+2".
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مشروع قرار دولي جديد حول سوريا يثير حفيظة روسيا والصين
يوم ثالث من المفاوضات.. ولا حل في الأفق
 
 
متابعة "طريق الشعب"
واصل وفدا الحكومة والمعارضة مفاوضاتهما أمس، في محاولة لوقف النزاع في سوريا، حيث يفترض أن تستأنف عملية إجلاء المدنيين من الأحياء المحاصرة في حمص، بينما طرح مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي حول الوضع الإنساني في هذا البلد.
وكان الوفدان السوريان المشاركان في الجولة الثانية من المفاوضات تبادلا أمس الثلاثاء الاتهامات بإضاعة الوقت.
وقال نائب وزير الخارجية السوري إن الوفد المعارض رفض "بشكل واضح وصريح إدراج بند الإرهاب على مناقشات المؤتمر". بينما اتهم عضو الوفد المعارض لؤي صافي الفريق الآخر بالرغبة في التعطيل قائلاً: "رفضوا جدول الأعمال الذي قدمه (الموفد الدولي الأخضر الابراهيمي) ورئيس الوفد (السفير بشار الجعفري) أصر على الحديث فقط في موضوع واحد (...) هو موضوع العنف".
وجاءت هذه التصريحات بعد جلسة مشتركة بين الوفدين في حضور الابراهيمي الذي أقر في مؤتمر صحافي أن "بداية هذا الاسبوع كانت شاقة" وأضاف "نحن لا نحقق تقدما يذكر".
من جهته، قال وزير المصالحة الوطنية السوري علي حيدر في مقابلة مع وكالة فرانس برس "بالمعطيات الحالية، حتى هذه اللحظة، ليس هناك اختراق ممكن بل على العكس تماما". وأضاف "إن الأسس التي حضر إليها المؤتمر ستؤدي إلى الفشل"، لأنه "لا يؤدي إلى إطلاق عملية سياسية حقيقية"، مضيفا: "ليس هناك من اختراق على مستوى مكافحة الارهاب ولا مشروع الحديث عن العملية السياسية".
من جهة أخرى، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي جينادي جاتيلوف قوله أمس الأربعاء إن روسيا تعتقد أن الصيغة الحالية لمشروع قرار للأمم المتحدة بشأن دخول المساعدات إلى سوريا تهدف إلى التمهيد إلى تدخل عسكري وإن بلاده ستصوت ضد الوثيقة بشكلها الحالي.
ونقلت الوكالة عن جاتيلوف قوله بشأن مشروع القرار الذي جرت صياغته بمشاركة غربية وعربية وناقشه مجلس الأمن الدولي أمس الثلاثاء "هو غير مقبول بالنسبة لنا بالشكل الذي يجري إعداده الآن ونحن بطبيعة الحال لن ندعه يمر".
وكان سفراء الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن الدولي قد عقدوا جلسة مباحثات غير رسمية أمس الثلاثاء لتدارس مشروع قرار حول الوضع الإنساني في سوريا. وصرح السفير الفرنسي جيرار آرو للصحافيين في ختام الاجتماع أن كلا من الروس والغربيين لا يزالون على مواقفهم المتعارضة بشأن هذا القرار، مما يستدعي استكمال المباحثات على مستوى الخبراء.
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال امس الاول إن هذا النص "مرفوض كليا" بالنسبة الى موسكو، حليفة نظام الرئيس السوري بشار الأسد، معلناً أسفه لتضمن مشروع القرار "إنذارا" لدمشق.
ويسعى الغرب منذ أيام إلى إقناع روسيا بالانضمام إلى مشروع القرار الذي يطالب بوصول المساعدات الإنسانية بصورة أفضل إلى سوريا و"الرفع الفوري للحصار" المفروض على مدن سورية عدة بينها حمص.
وإذا لم تطبق بنود القرار في غضون 15 يوما يحتفظ مجلس الأمن لنفسه بإمكانية التصويت لاحقا على عقوبات فردية ومحددة ضد من "يعرقل وصول المساعدات الإنسانية" أو من يرتكب أعمال عنف ضد المدنيين.
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
حزب الشعب الفلسطيني في ذكرى تأسيسه:
تصعيد المقاومة الشعبية وإنهاء الانقسام
 
 
القدس – طريق الشعب:
مرت يوم الاثنين الماضي الذكرى الـ32 لتأسيس حزب الشعب الفلسطيني. وفي المناسبة، أصدرت قيادة الحزب بياناً قالت فيه: تأتي هذه الذكرى المجيدة في وقت تموج فيه المنطقة بأحداث ومتغيرات هامة ومتواصلة، تسعى خلالها الشعوب لانتزاع الحرية وتحقيق الديمقراطية والإصلاح السياسي وتحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية.
وأضاف بيان الحزب: إن إرادة الشعوب وتلاحمها في الكفاح ضد كل أنواع القمع والتسلط والاستغلال والاستبداد والتفريط الوطني، وفي مواجهة سياسات الولايات المتحدة وإسرائيل، تأتي في الوقت نفسه لتعزز روح الدعم والتلاحم الكفاحي مع القضية الوطنية العادلة لشعبنا الفلسطيني. وأكد البيان ضرورة التصدي للمشاريع الإسرائيلية الأمريكية لتصفية حقوق شعبنا و ما يسمى "خطة الإطار"، والعمل على استئناف الهجوم السياسي من أجل تغيير قواعد العملية السياسية، خاصة بعد اعتراف الامم المتحدة بدولة فلسطين، مما يتطلب مواصلة السعي لحشد الارادة الدولية من أجل الإنهاء الفوري للاحتلال بكل تجلياته، باعتبار قضية تحقيق الاستقلال الفوري لدولة فلسطين بعاصمتها القدس وضمان حقوق اللاجئين الفلسطينيين هي المهمة العاجلة لشعبنا والمجتمع الدولي من اجل تنفيذ قراراته المتعاقبة بهذا الخصوص. وذكر البيان ان حزب الشعب يدعو إلى اعتبار شعار المرحلة المباشر هو تحقيق الاستقلال الفوري لدولة فلسطين وعاصمتها القدس وإنهاء الاحتلال عن اراضيها، وضمان حقوق اللاجئين الفلسطينيين في العودة وفقا للقرار 194، والتمسك برفض المفاوضات في ظل استمرار الاستيطان ورفض مرجعية القرارات الدولية، كما يدعو الى الانطلاق في مواجهة اية مساعي لذلك من حقيقة الاعتراف الاممي بالدولة الفلسطينية وحدودها وعاصمتها القدس وعدم العودة إلى مربع التفاوض حولها. ودعا إلى الإسراع في إنهاء الانقسام وانجاز المصالحة الوطنية وفقا لما تم الاتفاق عليه، والانطلاق من مضمونه في التعامل مع المستجدات التي نشأت خصوصا بعد التوجه للأمم المتحدة.
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
التيار التقدمي الكويتي
ثلاث سنوات على تأسيسه
 
الكويت – طريق الشعب
أكد التيار التقدمي الكويتي أن تأسيسه لم يأت من فراغ ولا لرغبات ذاتية، إنما كان استجابة لضرورات موضوعية فرضها تطور المجتمع الكويتي وتطور حركته السياسية؛ اللذان اقتضيا أن يكون في الكويت تيار سياسي يعبر عن مصالح الطبقة العاملة والفئات الشعبية والمهمشة، ويتبنى هموم المواطن البسيط ومشكلاته ويدافع عن حقوقه ويطرح مطالبه.
جاء ذلك في بيان للتيار بمناسبة ذكرى تأسيسه الثالثة، مؤكداً أنه يرفع راية العدالة الاجتماعية مثلما يرفع رايتي التقدم والديمقراطية.
وأضاف البيان أنه خلال هذه الأعوام جرى العمل على توسيع التيار؛ حيث أصبحت هناك لجان جغرافية وقطاعية في مختلف محافظات الكويت، كما ركزنا على الجانب التنظيمي الداخلي وحرصنا على إعداد مناضلين تقدميين قادرين على تمثيل التيار التقدمي بوعيهم السياسي، ويكونون قدوة وطليعة في العمل الميداني. وأكد التيار التقدمي الكويتي أنه وبعد ثلاثة أعوام من انطلاقته أصبح واحداً من أبرز مكونات الحياة السياسية الكويتية، وعلينا خلال السنة المقبلة أن نواصل طريقنا النضالي بعزم وتصميم وثبات دفاعاً عن المصالح الوطنية.
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

سلة الاخبار...
 
الجزائر تعلن الحداد
 
وكالات
أعلنت الحكومة الجزائرية الحداد ثلاثة أيام على ضحايا تحطم الطائرة العسكرية في ولاية أم البواقي، شرقي البلاد. وقد تحطمت طائرة نقل عسكرية جزائرية في الجبال شمال شرقي الجزائر وعلى متنها 78 شخصا، فضلا عن طاقم الطائرة. ولم ينج من الحادث إلا راكب واحد، وهو جندي نقل إلى مستشفى قسنطينة لتلقي العلاج.
 
مخاوف من فيضانات في بريطانيا
 
وكالات
ما زالت مناطق واسعة في جنوب انجلترا تكافح للتغلب على مشكلة الفيضانات التي اعقبت اسابيع من العواصف والامطار الغزيرة خلال الشهر الماضي، حيث لم تشهد البلاد مثيلا لها منذ نحو مئتين واربعين عاما. فقد اُغرقت الآلاف من المنازل منذ بداية كانون الاول الماضي حيث يشكو السكان من انهم تُركوا بمفردهم لمجابهة مستويات المياه الآخذة في الارتفاع. وكانت السلطات البريطانية قد اصدرت اربعة عشر تحذيرا من فيضان نهر التيمز بين لندن واكسفورد.
 
بدء المحادثات بين الكوريتين
 
وكالات
يجري مسؤولون من كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية أول محادثات رفيعة المستوى بينهما منذ عام 2007. ويعقد الاجتماع - الذي طلبته بيونغ يانغ - في قرية بانمونجوم الواقعة على الحدود بين البلدين. ولم يحدد للقاء أي جدول أعمال، غير أن قضية إعادة لم شمل الأسر الكورية في الجانبين، الذي كان يعتزم تنفيذه في وقت لاحق من هذا الشهر، يتوقع أن يبحث في الاجتماع. ويقولون إن هذه هي المرة الأولى منذ اكثر من ست سنوات يلتقي فيها مسؤولو الكوريتين على هذا المستوى.
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
إقالات جديدة لقضاة في تركيا
 
 
انقرة – وكالات
أجرت الحكومة التركية موجة جديدة من الإقالات طالت 166 قاضيا تركيا بناء على قرار أصدره المجلس الأعلى للقضاة والمدعين في غمرة الفضيحة السياسية المالية التي تهز حكومة رجب طيب أردوغان، حسبما ذكرت صحيفة حريت التركية.
وبين المقالين بعض المدعين المهمين في إسطنبول وأنقرة وأزمير (غرب). 
وفي إحصاء للصحافة التركية، تمت معاقبة نحو ستة آلاف من عناصر الشرطة ومئات القضاة منذ كشف فضيحة فساد غير مسبوقة في كانون الثاني/ديسمبر شملت عشرات الأشخاص القريبين من السلطة.
ويتهم أردوغان حلفاءه السابقين في جمعية الداعية فتح الله غولن التي تتمتع بنفوذ في صفوف الشرطة والقضاء بالتلاعب بالتحقيقات في إطار "مؤامرة" لإسقاطه قبل الانتخابات البلدية المقررة في آذار/مارس والرئاسية في آب/أغسطس.
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
في اجتماع قيادته الأول بعد مؤتمره الرابع
حزب اليسار الأوروبي: سويةً نكون أقوى

رشيد غويلب
استضافت العاصمة الايطالية روما في الفترة 8 � 9 شباط الجاري الاجتماع الاول لقيادة حزب اليسار الاوروبي، بعد مؤتمره الرابع، الذي انهى اعماله منتصف كانون الاول الفائت في العاصمة الاسبانية مدريد. وركز الاجتماع على مناقشة حملة الانتخابات المقبلة للبرلمان الأوروبي (23-25 ايار) 2014، و ترشيح الكسيس تسيبراس كمرشح لليسار الأوروبي لرئاسة المفوضية الأوروبية، وامكانية  تشكيل قائمة مشتركة لليسار الإيطالي لخوض انتخابات البرلمان الأوروبي.
لقد أصبح رئيس حزب اليسار اليوناني  الكسيس تسيبراس، الذي يقود المعارضة البرلمانية في البرلمان اليوناني، ليس  رمزا لمقاومة حزم التقشف واللجنة الثلاثية (صندوق النقد الدولي، البنك المركزي الاوروبي،والمفوضية الاوروبية) ، وانما رمزا لحقيقة وجود وسائل اخرى للخروج من الأزمة ايضا، وإعادة وضع توجهات أساسية لأوروبا. ويمكن ان يؤدي اتفاق قوى اليسار الايطالي، المنقسم على نفسه، على ترشيح  تسيبراس، الى امكانية دخولها الانتخابات القارية بقائمة موحدة. وعشية انعقاد الاجتماع التقى تسيبراس بمئات من المثقفين الايطاليين، وممثلي المجموعات اليسارية، وناقش معهم امكانية تشكيل قائمة موحدة لليسار، تدعم ترشحه لمنصب رئاسة المفوضية الاوروبية. ويحظى تسيبراس يدعم شخصيات معروفة و مؤثرة في اليسار الايطالي.
وشدد بير لوران السكرتير الوطني للحزب الشيوعي الفرنسي، الذي اعيد انتخابه لرئاسة حزب اليسار الاوروبي في المؤتمر الاخير، شدد على ضرورة الاستفادة من الانتخابات الاوروبية لإطلاق موجة احتجاجات ضد سياسات التقشف، ولتشكيل حركة للتضامن بين الشعوب: " يجب أن يتضمن برنامجنا مقترحات جريئة، تحدد الاتجاهات الرئيسية للتحول الى النموذج الذي نريد: أوروبا حرة وديمقراطية وتضامنية. وأنا مقتنع بأن  التوجه على أساس هذه الأهداف خلال الحملة الانتخابية، واعداد قوائم المرشحين، وغيرها من المحطات يمكن ان يوحد بشكل دائم  جميع القوى العاملة اليوم لإيجاد حل للأزمة لصالح قوى التقدم".
وسينظم حزب اليسار الاوروبي بالتعاون مع مؤسسة "تحول" التابعة له، في 10 نيسان المقبل، في العاصمة البلجيكية بروكسل، مؤتمرا كبيرا حول مشكلة المديونية. يشارك فيه اقتصاديون، نقابيون، ممثلو الحركات الاجتماعية، وممثلو حزب اليسار الاوروبي. وسيناقش المؤتمر سبل مستدامة للخروج من الازمة، والخروج ببدائل ملموسة لطريق اوروبي. وبهذا الخصوص قال لوران ان المؤتمر سيشرح : " كيفية اعادة هيكلة الديون، والغاء قسم منها، و امكانية  تطوير اجابة تضامنية على الصعيد الاوروبي". وتحدث عن " مقترح للقطيعة"، يفتح طريقا تضامنيا للخروج من الازمة لا يستثني اي من البلدان المعنية".
والى جانب التقارير المفصلة عن اوضاع بلدان القارة المختلفة، اجتمعت مجموعة العمل الخاصة ببلدان اوروبا الشرقية، والمشكلة حديثا، لمناقشة الوضع في اوكرانيا. وقررت مجموعة العمل ارسال وفد من الحزب  الى أوكرانيا للحديث مع الأحزاب والنقابات وكذلك منظمات الشبيبة والنساء، لتكوين  صورة مستقلة خارج ثنائية التبسيط "أوروبا أو روسيا" كسيناريو مستقبلي محتمل لأوكرانيا.
وتضمن برنامج العمل نقطة هامة تتعلق بمحاولات القوى المحافظة في اسبانيا، توظيف الازمة للتراجع عن الحقوق والمنجزات، التي حققتها الحركة النسوية في العقود الماضية، ومنها حق النساء في الاجهاض.  ممثلات عن الحزب الشيوعي الاسباني، واليسار الاسباني المتحد، قدموا تقارير و معلومات بشأن الحملة التي تنظمها قوى اليسار ضد هجوم الحكومة اليمينية الاسبانية على حقوق النساء. ورحبت القيادية الشيوعية الاسبانية، ونائبة رئيس حزب اليسار "مايتي مولا" بحملة التضامن، التي بدأت في اوروبا، وحذرت من أن تمرير خطوات التراجع في  احد البلدان، سيتوسع ليشمل بلدان ومجالات اخرى. وبعد ذلك جرت مناقشة معمقة، واحيانا متعارضة، بخصوص وضع استراتيجيات اوروبية للدفاع عن حق النساء بتقرير مصيرهن.
وخصص اليوم الثاني من الاجتماع لمناقشة خطة عمل سنوية تتجاوز الحملة الانتخابية، تضمنت تنظيم الجامعة الصيفية للحزب في الفترة 23 � 27 تموز في العاصمة الالمانية برلين، وشكلت لجنة ستبدأ عملها هذا الاسبوع لوضع البرنامج.
وسيشهد شهر تشرين الاول المقبل لقاء البرلمانيين اليساريين. ما عدا ذلك اقر الاجتماع تنظيم مؤتمر سنوي للقوى البديلة، لتوفير امكانية لتبادل وجهات النظر المنظم بين هذه القوى والحزب.
وسيعقد في نهاية العام الحالي، مؤتمر كبير لأحزاب ومنظمات اليسار في بلدان البحر المتوسط في تونس...

ص  7
 

خواطر في يوم الشهيد الشيوعي

عادل حبه
في يوم 14 شباط عام 1949، ساد الوجوم والرهبة في محلة صبابيغ الآل البغدادية بعداعلان تنفيذ الحكم بالإعدام شنقاً لقادة الحزب الشيوعي العراقي في فجر ذلك اليوم،وتعليق جثامينهم في مناطق مختلفة من شوارع بغداد.
تعود بي الذكرى إلى تلك الأيام حيث كف أهالي هذه المحلة حزناً في ذلك اليوم عن الاستماع إلى الأغاني التي كانت تبث من راديو مقهى حساني الواقع في دربونة البستان في المحلة. وطغى الحزن والحيرة على أهالي المحلة بشكل ملفت. كما انتاب الحزن والدي الحاج محمد حسن حبه الذي فرش سجادته عند الحديقة الصغيرة التي تتوسط حوش البيت العتيق،وراح يقلب صفحات كتبه الدينية من نهج البلاغة إلى رسائل الأمام الفيلسوف جعفر الصادق ويتصفح نشرات الحزب الشيوعي السرية المخبأة فيها، إلى جانب قصص مكسيم غوركي والرواة العراقيين التقدميين كي يخفف من وقع الصدمة. وبعد حين، اصطحبنا الوالد إلى باب المعظم لإلقاء نظرة على جثامين الشهداء المعلقة في الشوارع. ولمحت دموع الأسى تترقرق في عينيه حزناً على ضحايا هذه المجزرة البشعة وهذا الاجراء التعسفي الذي أدى لأول مرة في تاريخ العراق الحديث إلى الإجهاز على أرواح قادة حزب سياسي. ومن المعلوم أن هؤلاء القادة لا تنطبق عليهم تلك الاتهامات التي وجهتها محكمة النعساني ضدهم، وهي اتهامات تنطبق كلياً على الحكام آنذاك ولا تنطبق على ضحاياه من قادة الحزب الشيوعي العراقي. فهؤلاء القادة لم يأتمروا بالمستعمر الأجنبي ولم يرفعوا السلاح ضد الدولة ولم يطالبوا باسقاط النظام القائم آنذاك ولم يدبروا الانقلابات العسكرية، ولم يرتكبوا المجازر ضد العراقيين على شاكلة ما ارتكبته عصابات البعث في سنوات لاحقة وإلى الآن بعد انهيار طغيانهم، ولم يشهروا سيوفهم ويدقوا أعناق العراقيين أو يزرعوا المفخخات في مدن العراق باسم الدين كما يفعل انصار داعش وأخواتها الهمج الآن، ولم يوجهوا كواتم الصوت ضد صدور العراقيين كما تفعل الميليشيات وأضرابها، ولم يفرضوا الأتاوات على العراقيين أو ينهبوا أموال الخاصة والعامة. كل مطاليبهم كانت تتحدد في اجراء اصلاحات في الدولة العراقية كي تخرج من مأزقها.
عند رجوعنا في ذلك اليوم الحزين إلى البيت، ولم أكن قد جاوزت آنذاك الحادية عشر من عمري، سألت أبي بسذاجة عن السر وراء هذا العقاب القاسي وجدواه، وكيف سيتصرف المواطن العراقي؟ أجاب الوالد بدون تردد: عليكم أن تنخرطوا في صفوف حزب "الاستاذ"، وهو لقب أضفاه طيب الذكر الزعيم الوطني الحاج جعفر أبو التمن وصديق الوالد على يوسف سلمان يوسف (فهد). ولم يكن جوابه ذلك من قبيل الصدفة أو بسبب العاطفة التي غمرته في تلك اللحظات الحزينة. فقد انجذبت أوساط واسعة من العراقيين من شتى المنحدرات الطبقية والاجتماعية والقومية والدينية، من الفلاحين المكبلين بقيود الاقطاع والعمال  الكادحين والفئات الاجتماعية المتوسطة إلى البرجوازية الوطنية التي كانت تطمح لبناء الصناعة الحديثة الوطنية في تلك الفترة، إلى نزعات التنوير والحداثة والعدالة والديمقراطية التي تبناها الحزب من أجل أخراج البلاد من دائرة الركود الاجتماعي والاقتصادي والثقافي، نزعات تكريس الهوية الوطنية ومعالجة مضار الهوس الطائفي والتعصب القومي، وتحرير بلاد الرافدين من الهيمنة الأجنبية. وكانت تلك الشعارات الواقعية التي بلورها الخالد فهد وتبناها الحزب مصدر إلهام للعراقيين من جهة، ومن جهة أخرى مصدر رعب للفئة الحاكمة والفئات المحافظة والرجعية في البلاد. ويشير بهجت العطية مدير التحقيقات الجنائية آنذاك في تقرير له مؤرخ في نيسان 1949 إلى أن : "العقائد الشيوعية انتشرت انتشارا واسعا في المدن الكبيرة، الى درجة ان الحزب الشيوعي اجتذب اليه في أيامه الأخيرة ما يقرب من 50% من شباب الطبقات كافة. ووجدت الشيوعية طريقها كذلك الى السجون التي صار لها لفترة من الزمن مظهر مؤسسات تعليمية شيوعية".
ومن أجل الترويج لشعارات الحزب، قاد الشهيد الخالد فهد مظاهرة في 28 حزيران عام 1946، شارك فيها أكثر من ثلاثة آلاف متظاهر ورفعت شعارات التضامن مع الشعب الفلسطيني ضد جرائم العصابات الصهيونية في فلسطين والتضامن مع الشعب المصري من أجل جلاء القوات البريطانية عن أرض الكنانة، إضافة إلى الشعارات المطالبة بالحريات الديمقراطية في العراق. وتصدت قوات الشرطة لهذه المظاهرة وأودت بحياة خمسة من المتظاهرين كان في مقدمتهم أول شهيد شيوعي عراقي هو الرفيق شاؤول ابراهيم طويق. وما لبث أن شرّع الحكام  ماكنة الغدر والموت وفبركة الأكاذيب ضد الشيوعيين وقادتهم من أجل التصدي لموجة الحداثة والتنوير التي بدأت تطرق أبواب العراقيين من قبل الشيوعيين العراقيين.
وعلى طريق تحريك ماكنة الهمجية والتعسف والعنف الذي بدأت تمارسه السلطات في العهد الملكي تم اعدام قادة الحزب- يوسف سلمان فهد وزكي بسيم (حازم) وحسين الشبيبي (صارم) في يوم 14 شباط، إضافة الى اعدام يهودا صديق، وزجت بجمهرة كبيرة من الشيوعيين في غياهب السجون وبأحكام ثقيلة. ولم يجر استثناء النساء الشيوعيات من هذه الاجراءات المشينة والسجن في سابقة تحدث لأول مرة في تاريخ العراق. ثم انتهت تلك الحملة في تلك السنة بإعدام الرفيق ساسون دلال في أيار من نفس العام. لقد كان وراء هذه الجريمة عامل داخلي يتمثل في السعي لمواجهة قوى الحداثة والتنوير شعوراً من الفئة الحاكمة بضعفها وعزلتها عن جماهير الشعب، إضافة إلى قيام نوري السعيد المعروف بعدائه للحزب الشيوعي بالثأر لهزيمة الفئة الحاكمة على يد العراقيين عندما لم تستطع تمرير معاهدة بورتسموث الاسترقاقية اثر وثبة كانون الثاني عام 1948. وقبل اعادة محاكمة قادة الحزب الشيوعي وتنفيذ هذه الجريمة، فرض نوري السعيد حالة الطوارئ وأعلن في مجلس النواب العراقي ان هدف حكومته:" تصفية الحساب مع الشيوعيين ومكافحة الشيوعية حتى نفسها الأخير". وكان هذا الاجراء أيضاً استجابة لارادة خارجية واقليمية في ظل بوادر اندلاع شرور الحرب الباردة. ويشير المرحوم كامل الجادرجي في مذكراته :" لقد أشرف السفير البريطاني بنفسه على المحاكمة وعلى تنفيذ الحكم، وقال هذا السفير سوف لا تقوم قائمة للشيوعيين في العراق لعشر سنوات قادمة"،... ويستطرد الجادرجي في مذكراته:"كان في حينه قد اخبرني صبيح ممتاز عندما كان يشغل مدير العدلية العامة بأن جمال بابان(وزير العدلية) استدعى ثلاثة حكام ممن حكموا فهد وجماعته بالإعدام ووزع عليهم مبلغ ( 800 ) دينار من المخصصات السرية كتشجيع. وقال صبيح في حينه أنه نفسه الذي وزع المبلغ المذكور بحضور جمال بابان. واضاف صبيح قائلا : ان جمال تدخل تدخلا فعلياً في محكمة التمييز لحمل المحكمة على تصديق الحكم".
لقد خسر العراق ، وليس الحزب الشيوعي وحده، باعدام قادة الحزب قادة سياسيين من طراز رفيع، سياسيين يجمعون بين صفات السياسي النزيه والواعي والخبير بجزئيات مشاكل البلاد وبين سياسيين يمتازون بحيازة قدر كبير من الثقافة والحداثة والتنوير. أتذكر في عام 1962، وبعد وصول الشهيد سلام عادل وقرينته إلى موسكو، طلب الشهيد سلام عادل القيام بزيارة إلى دار أرملة الشهيد فهد السيدة أرينا گيورگيفنا وأبنته سوزان يوسف سلمان. وقامت أرملة الشهيدبجلب ظرف يحوي على خصلة شعر اقتطعتها من رأس الشهيد قبيل مغادرته موسكو عائداً إلى الوطن  بعد إنهاء دراسته في معهد كادحي الشرق. وراحت هذه السيدة الفاضلة بالحديث عن شذرات من ذكرياتها وخصال الشهيد، حيث أشارت إلى أنها قد :"تعرفت عبر صديقتي على فهد تحت اسم فرانك فريدريك، وقالت صديقتي المترجمة التي رافقته الى بيتنا للسكن فيه بعد وصوله موسكو انه شاب افغاني كان يعلمها اللغة الانكليزية. وتوطدت العلاقة بيننا وتزوجنا.لقد كانت الافلام الثورية والفنون الشعبية تستهويه، وكان يتحدث مع الناس باللغة الروسية ويداعب الاطفال. كان ثوريا رومانسيا يحب الموسيقى الكلاسيكية ويحب زيارة المتاحف ودور الثقافة".
في يوم ربيعي من عام 1965، وعندما كنا نقضي- نحن المجموعة العراقية الشيوعية - مدة محكوميتنا في سجن قصر المركزي في العاصمة الايرانية طهران جلب إلى السجن مجموعة من المعتقلين الجدد. وتولى أحد السجناء القدامى تعريف المعتقلين الجدد بالقدامى منهم، وأشار إلى مجموعتنا العراقية المكونة من ستة اشخاص. وما أن مرت لحظات حتى اقترب منا أحد المعتقلين الجدد وشرع يدندن  وبلكنة آذرية نشيد كان يردده السجناء الشيوعيون في سجون العراق..."السجن ليس لنا نحن الأباة...السجن للمجرمين الطغاة". عرّف المعتقل الجديد نفسه...علي أصغري... ومن القومية الآذرية ومن كوادر الفرقة الآذربايحانية التي أعلنت الحكم الذاتي في آذربايجان - ايران بعد الحرب العالمية الثانية، وتم اسقاطه في عام 1946. فقد هرب صاحبنا إلى العراق ووقع في قبضة السلطات العراقية ليجد نفسه إلى جانب السجناء الشيوعيين العراقيين في سجن الكوت، الذي كان يحتضن الرفيق فهد وقادة الحزب الشيوعي العراقي. وكانت فرصة أن أسأله عن انطباعاته عن شخصية فهد. وعلى الفور وبحماس شرع علي أصغري بشرح سمات الشهيد..."فهو المتابع الثاقب للأحداث الجارية في العراق ومحيطه الاقليمي رغم جدران السجن التي تحيط بالسجناء، وهو العارف بجزئيات حركة عناصر المجتمع العراقي وتوجهات الحركات السياسية ومواقفها في العراق. وكان فهد يعير أهمية كبيرة للعناية بالمستوى الثقافي لرفاقه وشركائه في السجن، وأرسى تقاليد من النظام والتوعية في السجن بحيث حولها فعلاً إلى مدرسة ومَعلم تنويري. وبادر الشهيد إلى مد خيوط الصلة مع السجناء غير السياسيين بهدف انتشالهم من آفة الأمية والجهل، حيث انضم لاحقاً عدد منهم إلى صفوف الحزب".
إن هذه الصفات الجميلة للشهيد وضعته في موضع الثقة والاحترام لدى رواد الثقافة والسياسة في البلد. ولنرى ماذا قال شاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري في ذكرياته عن هذه الشخصية العراقية اللامعة:"بعد عناء العمل في الجريدة، كنت أقضي أوقاتي مع عائلتي. كان ذلك في دار ذي طابقين، الثاني لإدارة تحرير الجريدة والأول للعائلة. ذات يوم من عام 1942 كنت احتسي الشاي عصراً مع العائلة جاءني أحد عمال المطبعة منبئاً بقدوم ضيفين. وجدت في الطابق الثاني ذو النون أيوب وقد تقدم في المجلس، وفي الزاوية المقابلة رجل مجهول أقرب إلى القِصَر وفي عينيه ما يشبه العمش، ولربما بسبب عمله وراء الماكنة. استقبلت (ذو النون أيوب) بالمألوف من التحايا. وكان حينئذ زميل مهنة إذ كان يصدر مجلة هي واجهة من واجهات الحزب الشيوعي العراقي آنذاك. وقدم لي (ذو النون أيوب) الرجل المجهول ذا الشخصية المدوّية في العراق. وقربته إلى جانب وبعد تجاذب أطراف من الحديث على فنجان قهوة، استل الرجل من جيبه حزمة أوراق قائلاً: ( هذه مقالة إن رضيت عنها فبوسعك نشرها... ولك الفضل). ناديت على أحد العاملين في الجريدة وطلبت منه أن يعتني بها وأن تكون افتتاحية لعدد الغد. حدق الرجل في وجهي بذهول وتعجب قائلاً :(يا أستاذ ألا تريد أن تقرأ ما فيها أولاً؟). قلت: (لا ، لن أقرأ ما تكتبه أنت). وفعلاً لم أعرف ما ورد في المقال إلاّ بعد أن قمت بنفسي بتصحيح مسودة الطباعة قبل أن يصدر العدد وتصبح بين أيدي الناس، وتثير صدى مدوياً. كان الرجل... فهد سكرتير الحزب الشيوعي العراقي. الواقع أن العارفين من الطبقة المثقفة اعلنوا بصوت واحد إن المقال له، لأنه كان مقالاً من صميم الاقتصاد، والاقتصاد كما هو معروف أساس السياسة والمجتمع وأساس المرحلة، فكيف والعراق في ضائقته الاقتصادية".
هذه هي ملامح علاقة الجواهري بالحزب وقادته. إن هذه العلاقة بين شاعر العصر الجواهري كانت تثير الحساسية لدى البعض وتعيب على الجواهري وتوجه له اتهامات بسبب قربه من اليسار والحزب الشيوعي. ورد الجواهري على حملات هؤلاء بالقول :"إن لم اكن كذلك فلست بالجواهري".
بعد تسع سنوات على خسارة العراق لقادة الحزب الشيوعي، لم تتحقق نبوءة الفئة الحاكمة ولا السفير البريطاني في العراق في وضع نهاية للحزب الشيوعي بدعوى أن الحزب سوف لن تقوم له قائمة، وان الشيوعية قد ماتت. وعاد الحزب لنشاطه بعد اقل من سنة. وانهار الحكم الهش المعادي للشعب في ثورة تموز 1958، وأعادت حكومة الثورة لقادة الحزب الاعتبار باعتبارهم رموزاً وطنية بارزة. لا شك أن إعدامهم شكل خسارة كبرى للحزب الشيوعي، وألحق ضرراً كبيراً في مساره وعرّضه للتصدعات الداخلية ولخلل فكري وفي السلوك العملي. وبرزت كما هي في العادة في ظروف الانكسار مظاهر من التشدد والغلو واللاواقعية. ولكن الخزين الذي تركه فهد عاد بسرعة ليتلقفه جيل جديد سار على نهج التجديد وتلقف ما هو جديد في متغيرات واقعنا العراقي وفي الحركة الشيوعية والعمالية العالمية. وتولت تنفيذ هذه المهمة قيادة الشهيد سلام عادل التي أدركت خطورة استمرار التصدع في صفوف الحزب وسريان التشدد والجمود والتمسك بما أصبح قيداً في الفكر والممارسة. وشقت القيادة الجديدة طريقها نحو إعلاء دور الحزب الوطني والسبل لتحرير البلاد من كل القيود التي تكبله. ولكن قوى الردة أدركت أن استمرار تحقيق أهداف تموز لا يعني سوى فقدان كل موقع لها في البلاد. ولذا بادرت هذه القوى إلى الاستعانة بتيار داخلي وخارجي لتوجيه ضربة إلى قلب مسيرة الثورة المتمثلة بالحزب الشيوعي العراقي في نكبة 8 شباط عام 1963. لقد استعانت هذه القوى بحزب البعث الذي وضع على رأس أهدافه في برنامجه الانتخابي الأول في صيف عام 1943 منذ تأسيسه في سوريا هدف معاداة الشيوعية والشيوعيين، هذا الهدف الذي تبناه قلباً وقالباً حزب البعث في العراق منذ أن شرع بنشاطه في النصف الأول من عقد الخمسينيات من القرن الماضي، وأصبح نهجاً ثابتاً له على الأخص بعد انتصار ثورة 14 تموز عام 1958. وبذلك أخذ حزب البعث على عاتقه تنفيذ المهمة التي فشل في تحقيقها نوري السعيد وبطانته وحماتهم في الخارج في عام 1949. واستعانت قوى الردة وحزب البعث بقوى عربية واقليمية ودولية متناقضة كشفت عنها بالتفصيل أطروحة ماجستير قدمها الباحث الأمريكي ويليام زيمن تحت عنوان (تدخل الولايات المتحدة في العراق في أعوام 1958 �1963)، كما أشار إلى تفاصيل المتآمرين مراسل جريدة " Jewish Observer and Middle East Review " في بغداد بتاريخ 8 آذار عام 1963.
أودى انقلاب شباط بحياة الآلاف من قادة الحزب وكوادره واعضائه وانصاره،وفي المقدمة منهم سلام عادل والعبلي والحيدري وغالبية قيادة الحزب وكوادره إلى جانب النخبة الخيرة من ضباط ومراتب الجيش وفي المقدمة منهم العميد الطيار جلال جعفر الأوقاتي والبياتي  والمهداوي، إلى جانب العديد من الوطنيين والديمقراطيين ومن أنصار الزعيم عبد الكريم قاسم بعد أن دارت عجلة الموت والرعب بشكل فاق ماأبدعته عجلة نوري السعيد  وبهجت العطية في العهد الملكي.إن هؤلاء الشهداء وعوائلهم ينتظرون الآن أن تقدم حكومتنا الحالية على أصدار قرار باعادة الاعتبار لهم كوطنيين ضحوا بحياتهم من أجل الوطن على غرار ما أقدمت عليه حكومة ثورة 14 تموز عام 1958 عندما أعادت الاعتبار لقادة الحزب الشيوعي العراقي.
إن طاحونة الموت والشر وممارسة الابادة الجماعية للشيوعيين على يد انقلابيي شباط كسابقتها لم تستطع أن تمحي الحزب وتراثه وما زرعه من قيم نبيلة في أرض السواد والجبل. وظل البعث ومن يدعمه داخلياً وخارجياً يطلبون المزيد من دم الشيوعيين وأنصارهم ومن يتعاطف معهم.
ومن المفيد الاشارة في هذا الإطار إلى لقاء تم في مقرالحزب الشيوعي في ساحة عقبة بن نافع في بغداد خريف عام 1977، وبحضور أحمد حسن البكروصدام حسين مع شروع  الحملة التي قام بها البعث لتصفية الحزب. ففي هذا اللقاء وجّه الفقيد عامر عبدالله كلامه إلى أحمد حسن البكر طالباً منه إطلاق سراح قرابة 30 شيوعياً غالبيتهم من المحكومين بالاعدام لأسباب تافهة لا تتعدى تبرع بعضهم بخمسين فلساً للحزب الشيوعي. ولم يكمل الفقيد عامر حديثه حتى انبرى صدام حسين معلقاً بسخرية:" استاذ عامر...نحن نظل ندق فيكم، وإذا ما سقط نظامنا فإنكم سوف لا تستلمون الحكم، بل الأمبريالية والرجعية". قال صدام ذلك في الوقت الذي لم يشكل الحزب الشيوعي تهديداً لحكم البعث، حيث كان في تحالف مع البعث. وبعد أشهر بدأت على نطاق واسع عجلة الموت لتودي بحياة حملة الحداثة والتنوير والثقافة ورافعي راية ازالة التمييز العرقي والقومي والطائفي، وتحقيق العدالة في المجتمع العراقي. وألحقت هذه الحملة أضراراً فادحة بالحزب وبالتيار الوطني والديمقراطي، وأدى إلى انفراد ديكتاتورية البعث بقرارات دفع العراق لها ثمناً باهضاً من الحروب والدمار والتخلف الذي شكل ميزة من ميزات سلوك هذا الحزب المريب، الذي تحول من حزب علماني في ظاهره ويحاسب أعضاءه على ذهابهم لارتياد الجوامع إلى حزب طائفي روّج لتقليعة "الحملة الايمانية" و "دراويش النقشبندية" و "حلفاء داعش" ودولتهم الاسلامية المشينة التي تفتك الآن بالعراقيين والشيوعيين بضمنهم.
في هذا اليوم الجلل نستذكر أولئك الذين ذهبوا بصدق ونية صافية وبتجرد للمساهمة في رفع الحيف عن أشقائهم الكرد، والذين استشهدوا على يد زبانية صدام حسين بسلاحهم الكيمياوي، أو على يد المتطرفين من أدعياء الدفاع عن حقوق المواطنين الأكراد. نستذكر عصمت جاويد ورفاقه التسعة الذين عبروا الحدود بعد عودتهم من دراستهم في موسكو ولقوا حتفهم على يد عيسى سوار وبطانته. نستذكر أؤلئك الذين راحوا ضحية التطرف الأرعن لبعض متطرفي الحركة القومية الكردية الذين أودوا بحياة عميدة  عذيبي الخميسي وغسان عاكف حمودي والعشرات من رفاقهم دون أن نسمع أي اعتذار وحتى كلمة ندم من قبل أولئك الذين أرتكبوا هذه المجزرة.
ولا يسعنا في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي سوى اللجوء إلى أبي الشعر محمد مهدي الجواهري وهو يحيي تراث الشهداء الشيوعيين... شهداء الوطن قائلاً:
سلامٌ على جاعلين الحتوف  جسراً إلى الموكب العابر ِ
على ناكرين كرام النفوس  يذوبون في المجمع الصاهر
سلامٌ على مثقل بالحديد ويشمخ كالقائد الظافرِ
كأن القيود على معصميه  مصابيح مستقبل زاهرِ  
 
***********
ص 8
 

كاظم الجاسم..عاش شيوعياً ومات شهيداً باسلاً

نبيل عبد الأمير الربيعي
القائد الفلاحي كاظم الجاسم اسم  لا ينسى في مسيرة الحزب. فقد تفرغ للعمل الحزبي وكرس حياته للعمل السياسي، ونذر نفسه لخدمة شعبه وحزبه، فكان له التأثير في الكسب الحزبي وامتداد التنظيم في  ريف الفرات الأوسط الذي يمتد لمساحات شاسعة ابتداءً من قضاء الهندية وانتهاءً بمحافظة المثنى التابعة سابقاً للواء الديوانية. وكانت كربلاء بامتدادها الواسع بما فيها قضاء النجف سابقاً من توابع تنظيم الفرات الأوسط، فيما كان التنظيم يمتد إلى النعمانية التابعة لمحافظة واسط .
عاش شيوعياً مناضلاً ، ومات شيوعياً باسلاً، أفنى زهرة شبابه في الكفاح الوطني، وجعل عائلته المناضلة هدفاً لمضايقات السلطات الجائرة التي هيمنت على مقدرات العراق الحديث فأذاقتها الويلات.
ولد الشهيد كاظم جاسم محمد جواد الشمري عام 1924 في قرية ألبو شناوة التابعة لمدينة الحلة في أسرة فلاحية, حيث أكمل دراسته الابتدائية في مدرسة الإبراهيمية. وبالنظر لنجاحه وتفوقه توجه للدراسة المتوسطة ثم انقطع عن الدراسة لينصرف للزراعة، وهو المنحاز لأبناء طبقته الفلاحية، وقد تاثر بالفكر الماركسي الهادف إلى إزالة الفوارق الاجتماعية .
انتمى الشهيد لصفوف الحزب الشيوعي العراقي مطلع الأربعينات من القرن الماضي, فكان الفلاح الشيوعي الوحيد في لواء الحلة. فقد أثر في كسبه للحزب المعلم الشيوعي محمد حسن الوائلي الوافد كمعلم إلى قرية الإبراهيمية (الدبلة), فأصبح الركيزة الأولى في المنطقة. كان له الدور في بث الوعي الفكري في القرية، فكان أول من جلب لعبة الشطرنج إليها, وأول من جلب المذياع ليجتمع الناس في داره لسماع الأخبار والحوار حولها. وكان يقدم الخدمات للفلاحين وأبنائهم، فيحلق رؤوسهم ويساعدهم في تشييد دورهم وتبني مطالبهم، وسعى في وقت مبكر لإيصال الكهرباء للقرية من خلال مراجعة الدوائر الحكومية .
بعد انتمائه للحزب كان بيته ملجأً للرفاق الحزبيين في الأزمات والشدائد والمطاردة، ومقرا دائما للقاءات الحزبية. وقد حفر ملاجئ تحت الأرض في بستان كاظم لفته عبد الجاسم  لا يمكن الاهتداء إليها بسهولة، في هذه الملاجئ عاش الفقيد زكي خيري أيام الانقلاب عام 1963، فكانت قرية البو شناوة تمثل الخطوط الخلفية للرفاق بعد انقلاب شباط 1963 .
أواسط الأربعينات تفرغ للعمل الحزبي وتميز بنشاطه المؤثر، مما جعله مثار تساؤلات الشرطة السرية ، فاضطر للتخفي عن الأنظار عام 1948، أثناء حكومة صالح جبر التي واجهت المعارضة الشعبية بقسوة، وقاومت محاكمها بإصدار الأحكام الظالمة  وإغلاق الصحف للأحزاب المعارضة وإصدار الأحكام بإعدام الضباط الأكراد ومحاكمة قادة الحزب وإصدار حكم الإعدام  بحقهم. كانت للشهيد كاظم الجاسم أولى تجربته النضالية لمعرفة قدرة التحرك في انتفاضة كانون الثاني 1948(وثبة كانون) ، من خلال  الثلاثي (محمد حسن الوائلي، أيوب طه النجفي, كاظم الجاسم) لتهيئة الأرض المناسبة للتحرك, والمشاركة في تظاهرات الحلة التي بدأت من منطقة الجامعين. كما ساهم مسؤولو مناطق المحاويل(مجيد الطعمة) والمسيب (محمد حسون) والهاشمية والقاسم والمدحتية والشوملي (كاظم الجاسم), بتحشيد المتظاهرين  لجمع غفير من الفلاحين وتم عقد الاجتماع في حسينية السنية، فألقى الشاعر الشعبي عبد الصاحب عبيد الحلي قصيدة لتعبئة الجماهير والتنديد بالمعاهدة .
أسهم الشهيد كاظم الجاسم  بشكل فاعل بعد عام 1949 في تحريض الفلاحين على التحرك والنضال لنيل حقوقهم المشروعة. أول  تحرك للشهيد أثار السلطة وجعلها تتحرك لقمع الحركة الفلاحية المطالبة بالقسمة أو المناصفة بين الفلاح والملاك عام 1949، مما جعل السلطة تعتقله وهو أول اعتقال للشهيد حيث مكث في التوقيف 15 يوماً  (1)  وأطلق سراحه بكفالة، وعندما رزق بابنهُ البكر سماه (قيود) فأصبح يكنى بأبو قيود بدل (أبو  رزاق).
أعلن العهد الملكي عن الانتخابات البرلمانية في حزيران 1954 تمهيداً لعقد معاهدة جديدة مع بريطانيا .  فكانت منطقة الفرات الأوسط قد نشطت فيها الحركة الوطنية، التي تمكنت من تأليف جبهتها في أيار عام 1954، والتي بلغ عدد مرشحيها (37) مرشحاً يمثلون الحزب الوطني الديمقراطي وحزب الاستقلال  والحزب الشيوعي وبعض المستقلين الوطنيين.كان للشهيد كاظم الجاسم الدور  الكبير بالتهيئة للانتخابات ودفع أنصار الحزب ومؤازريه للمشاركة وانتخاب ممثليهم الساعين لتحقيق مصالحهم  بدلا من انتخاب مستغليهم. وتم عقد اجتماعات في أرياف الحلة لشرح البرنامج الانتخابي  من قبل الشهيد كاظم الجاسم وبجولات ميدانية .
بعد العدوان الثلاثي على مصر سنة 1956حيث حشد الحزب للتظاهرات الجماهيرية الصاخبة  في جميع المدن العراقية، كان الشهيد كاظم الجاسم المشرف على المظاهرات التي خرجت في قضاء  الهاشمية والنواحي التابعة له. وخرجت يوم الجمعة في قضاء القاسم لتميز هذا اليوم عن باقي الأيام ومجيء أهالي القرى المجاورة، حيث قام الجاسم بتبليغ الرفاق بضرورة الإعداد للتظاهرة، فكان من ضمن قادة التظاهرة (جاسم حسن شلال-أبو منقذ- وحسن السهر وسيد علي السيد ياسر وعبيد عبد الأخوة وعبد الأمير هادي وعبيد آل طينة وفليح حمزة) وكان هتّاف المظاهرة (السيد مرزة صاحب الشرع) من العائلة الشيوعية المعروفة في الشامية،  ووداي محيسن المشعان عن الحزب الوطني الديمقراطي. وقد حشد للتظاهرة الراحل أبو منقذ  من خلال عمله في شركة تقوم بكري نهر الجربوعية. وعند سماعهم صوت الهتّاف(السيد مرزة الشرع) التفوا حوله وانطلقت التظاهرات. وقد حدث ذلك بمشاركة أكثر من 200 مواطن أكثرهم لم يكونوا شيوعيين  ولكن شاركوا لدوافع وطنية .
أواسط عام 1956 وبعد الكونفرنس الحزبي للفرات الأوسط المنعقد في الكوفة والذي اشرف عليه الشهيد سلام عادل وحضره أكثر من عشرين كادرا  حزبيا, فدعا الحزب إلى تشكيل مختصة على نطاق الفرات الأوسط تقوم بتشكيل الجمعية الفلاحية السرية ويبقى أعضاؤها في هيئاتهم وتناط بهم  هذه المسؤولية بنفس الوقت. وشكلت اللجنة المختصة: الفقيد وكان الشهيد كاظم الجاسم عضوا فيها,  وقد نشطت اللجنة في الفرات الأوسط وكانت الاجتماعات في بيت الشهيد الجاسم في قرية البو شناوة, وتم إيفاد وفد فلاحي للبلاط الملكي عام1956 تولى رئاسته الشهيد وقدم مذكرة تضمنت مطالب الفلاحين التي من اجلها حدثت الانتفاضة، نشرت في الصحف الرسمية .
عندما كان الشهيد كاظم الجاسم وأنيس ناجي يبحثان عن دار في كربلاء كبيت حزبي، وكان ذلك  صبيحة 14 تموز 1958، بادر الشهيد الى الحديث عن مواصفات البيت وموقعه وأنيس يقول له (صارت ثورة) وهو يتصور الأمر مزاحاً "أكله بيت لكطة ... ايكلي ثورة"! وكان ان قاد التظاهرات في كربلاء تأييداً للثورة. ويرد محتداً. وبعد تشكيل المنظمات الجماهيرية كان الجاسم مسؤولاً عن الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية في بابل وعضو المكتب التنفيذي في الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية في العراق، فانتقلت والدته المناضلة (حضية جدي) معه إلى بغداد فيما ظلت عائلته في قرية البو شناوة.
كان الشهيد عام 1963 مسؤولا عن الخط الفلاحي في الحزب، وكان بعد الانقلاب على رأس المطلوبين للسلطة، فاتخذ من قريته قاعدة للنضال وبدأ تحركاته لإعادة التنظيم  والاتصال بالخلايا  رغم الظروف الصعبة. يقول رفيقه عبد زيد نصار: كنت مع كاظم الجاسم في المخبأ فجاء معن جواد من النجف للمساهمة في بناء التنظيمات والاتصال بالرفاق الذين سلموا من الاعتقال. وقد استطاع الشهيد كاظم الجاسم إعادة الاتصال بالكثير من المنظمات التي هي خارج تنظيم الفرات الأوسط مثل منظمة الناصرية والكوت وأبو غريب .
بعد انقلاب 18 تشرين الأول 1963 استعاد الحزب أنفاسه واخذ العمل الحزبي يمتد ويتنامى، وبدأ الشهيد كاظم الجاسم بلملمة التنظيم في منطقة الفرات الأوسط واستدعى أبو عباس (تركي الهاشم) بعد عودته من كردستان ولقائه  بشهاب حمد الكوماني في قرية البو شناوة، فكان مقر الحزب في بستان القرية، وتمت قراءة البيان المطبوع بالرونيو, وتوزعت المهام فنسب أبو عباس للعمل في مشروع المسيب والمحاويل والسدة  والاسكندرية، وتولى  شهاب الكوماني مسؤولية قضاء الهاشمية  ومعه عبد زيد نصار وآخرون  وكان الشهيد كاظم الجاسم مسؤول مركز المدينة، ثم التحق بالتنظيم جبار معروف، فكان الاستقرار واضحاً على التنظيم. عام 1964 تم تشكيل  لجنة المدينة وقد التحق للتخفي في قرية البو شناوة  صالح داوود (أبو عماد), من أهالي الكاظمية وفيما بعد  أصبح مسؤول المحلية. ثم التحق المعلم (محمد الشمري ) أبو جلاء لعضوية المحلية، فكان الشهيد كاظم الجاسم يقوم بربط التنظيمات في الأماكن البعيدة  ويعيد  الصلات  مع الخلايا.
بعد انقلاب البعث عام 1968 وقيام أزلام النظام بتصفية واغتيال أعضاء الحزب والهجمة البربرية في الاعتقالات، كان رأي الحزب إيفاد بعض القيادات ممن وضعت أسماؤهم على لائحة الاعتقال للدراسة في الخارج وإبعادهم عن أنظار البعثيين، ومنهم الشهيد كاظم الجاسم والشهيد جبار جاسم (أبو عبيس) سكرتير محلية بابل،فكان محل ترحيب الرفاق السوفييت الذين سرهم أن تكون في الوسط الفلاحي شخصية من هذا الطراز، حتى أطلق عليه أساتذته لقب (البروفسور) تحبباً وإعجاباً .
كانت رغبة قادة الحزب أن يعمل الشهيد كاظم الجاسم ضمن تنظيمات النجف. لكن رغبة الشهيد كانت العمل ضمن تنظيمات بابل لأنها أكثر ضماناً وملاءمة لحركته وسلامته، فاستجاب الحزب لرغبة الشهيد، فعاد إلى مدينة الحلة والتقى بكل من عبد زيد نصار وجاسم الحلوائي (أبو شروق) والشهيد جبار جاسم (أبو عبيس ) وجليل حسون عاصي (أبو نغم). بعد تناول الطعام  أراد الالتقاء ببعض الأصدقاء بقرية الكصيرات منهم تركي الهاشم (أبو عباس) وأبو رياض، فقال له عبد زيد نصار إن (مهدي السهيل)  متعاون مع الأمن والبعث وعليك عدم المرور به، فأجابه (إن زيارة واحدة مني استطيع فيها أعادة المياه إلى مجاريها) فقال له أبو شروق (اسمع ما قاله عبد زيد نصار وعليك الحذر من هؤلاء). لكنه رغم التحذير زار مهدي السهيل الذي اقام وليمة له. وبغفلة قام السهيل بتفريغ مسدس كاظم الجاسم من الأطلاقات, وأرسل ابنه (مطشر السهيل) إلى أمن المدحتية ومنظمتها الحزبية البعثية لإخبارهم بوجود كاظم الجاسم في منزلهم. فتم إلقاء القبض عليه وأدعوّا إنهم القوا القبض على عصابة من اللصوص للتمويه ونقل بسيارة تكسي خوفاً من تسرب المعلومات للحزب. ولكن وصل الخبر إلى محلية الحزب في بابل التي كان يقودها وقتذاك جليل حسون عاصي (أبو نغم). أرسل الشهيد كاظم الجاسم مخفوراً إلى امن بغداد،لإجراء التحقيق معهُ، وقد اتصلت قيادة الحزب برئيس الجمهورية احمد حسن البكر ونائبه صدام حسين اللذين وعدا بإطلاق سراحه. لكن كان الأمر مبيتا لاعتقاله وتصفيته في معتقل قصر النهاية السيء الصيت. وقد تمت تصفيته هناك بالفعل، حسب قرار مجلس قيادة الثورة المرقم 919 في 30-10-1973 مع مجموعة من الرفاق  وبتوقيع أحمد حسن البكر. وقد أصدر الحزب في حينه بياناً شديد اللهجة، استنكر فيها  إلقاء القبض على قائد شيوعي مثل كاظم الجاسم  محمّلاً الحكومة مسؤولية صون حياته.
ـــــــــــــــــ
1- محمد علي محيي الدين – كاظم الجاسم ودوره في الحركة الوطنية ط1 سنة 2011 –دار الفرات.
 

 
******
في ذاكرة الشعب والوطن
الشهيد رؤوف زهدي
 
مجيد إبراهيم خليل
الشهيد رؤوف زهدي من مواليد 1923 بمدينة السليمانية. نشأ الشهيد في عائلة مناضلة تربّت على قيم الإيثار ومحبة الوطن والإخلاص له. بعد السليمانية واصل الشهيد دراسته في دار المعلمين الريفية في بغداد، ومن خلال دراسته فيها تعرّف على الطلبة أمثاله القادمين من مختلف محافظات العراق، وتكونت من هؤلاء مجاميع ثقافية، يشغلها هاجس همّ الوطن وسعادته، فكانوا يلتقون في أحد المقاهي الشعبية بالرفيق الشهيد زكي بسيم (حازم).
بعد تخرجه من دار المعلمين الريفية 1944 عيّن كمعلم في أكثر من منطقة نائية في السليمانية: قصبة سورداش، قلعة دزة، حلبجة، ولم يستقر في أي مكان مدة طويلة بسبب نشاطه الثوري، حيث كانت تترصده أجهزة الأمن وسلطات الإقطاع التي لم يكن يرضيها توجهات المعلم الثورية المناقضة للظلم والاستغلال، لهذا كان ينتقل من قرية الى أخرى، مواصلا دوره النضالي.
وبعد إحالته على التقاعد في السبعينات، لم ينقطع نشاط الرفيق التثقيفي والفكري، فكان دائم الاتصال بالفلاحين، مهتما بتعليم أولادهم، ومساعدة الناس وزيارتهم للاطمئنان على أحوالهم، حتى أنه كان يمنح جزء من راتبه لعوائل الرفاق المحتاجين.
صحبة الرفيق الشهيد مع الكتاب دائمة، فكان يحب القراءة والاطلاع، يدفعه الحرص على تثقيف نفسه باستمرار،ويتذوق الشعر باللغتين العربية والكردية، كما كان يحب الموسيقى.
وكان لذلك تأثيره في العائلة، خصوصا مع أخته الرفيقة خانم زهدي، التي تفتقده دائما فقد كان أخا وصديقا رائعا، وقد تأثرت به وهي تعتز بهذا، وتفتخر بانغمارها في دروب النضال.
ألّف الشهيد كتابا حول قضية النفط في العراق، كما أنه ترجم الى اللغة الكردية كتاب "قصة الإنسان" تأليف جورج حنا، كذلك، ألّف كتابا عن جماعة "حقّا"، وهي جماعة صوفية ظهرت في كردستان، لها تعاليم دينية، وهذه التعاليم جوهرها مناقض للظلم.
 في 26/2/1990 تم اغتيال رؤوف زهدي، كان الشهيد يتمشى في أحد شوارع السليمانية مع صديق له، فجأة ظهر ومن أحد منعطفات الشوارع الفرعية أحدهم، وأطلق عليه النار من كاتم الصوت واختفى بسرعة، حتى أن صديقه لم ينتبه للرصاصة الغادرة في رأس الشهيد إلا بعد سقوطه على الأرض، نقل بعدها الى المستشفى حيث فارق الحياة بعد وصوله اليها بدقائق.
متزوج وله سبعة أولاد.
 

********
شموس أنصارية مندائية

يوسف أبو الفوز
ايها الملاك برياويس .. اليردنا العظيم للماء الحي
طهرنا أيدينا بالحق، وشفاهنا بالايمان
وتكلمنا بكلمات الضوء
والافكار استطابت بعقيدة النور
(دعاء مندائي)
 
الشعب المندائي، شعب الرافدين الاول في ارض العراق، مثلما قدم لنا اسماء لامعة في عالم الفكر والثقافة والسياسة، قدم لنا اسماء لامعة في النضال والكفاح من اجل مستقبل مشرق للعراق. واذ نورد في كتاباتنا ونشاطاتنا اسماء بهية مثل العالم الفذ عبد الجبار عبد الله، والمبدعة لميعة عباس عمارة، والباحث عزيز سباهي، والقائمة هنا تطول والاسماء هي مجرد امثلة، فنحن لا يمكن الا ان نتوقف ونورد وبأعتزاز وفخر اسماء المناضلين مثل الشهداء ستار خضير و صبيح سباهي، وحميد شلتاغ، وهنا ايضا القائمة تطول ! فالشعب المندائي ساهم في رسم تاريخ هذا الوطن، عرفت سوح النضال، و ما  زالت، اسماء بهية وعبقة، نذرت جهدها وابداعها من اجل قضايا الانسان في السعي نحو الحرية والعدالة الاجتماعية، وفيها عمد ابناء الشعب المندائي بدمائهم طريق المسير نحو عراق ديمقراطي فيدرالي .ولو توفرت ارقام واحصاءات دقيقة عن شهداء الحركة الوطنية من ابناء الطائفة المندائية، لوجدنا انها نسبة عالية قياسا بعدد ابناء الطائفة المندائية ونسبتهم إلى بقية المكونات الاثنية والطوائف العراقية.
ان الحديث عن المناضلين والشهداء من ابناء الشعب المندائي اراه شخصيا يحتاج الى جهد توثيقي واعلامي مؤسساتي، وان لا يكون اسير مبادرات فردية او نشاطات موسمية لهذه الجمعية او ذاك الكاتب، وذلك لابرازهذا التاريخ المجيد وتقديمه بكل فخر ليطلع عليه كل ابناء الشعب العراقي. فالشهداء المندائيون هم شهداء الشعب والوطن، وليعلم البعض ممن يحاول غمط حق الآخرين في العيش والعمل تحت سماء هذا الوطن المعطاء، بأن هذا الوطن له تاريخه الناصع، الذي لا يغفل الصفحات المشرقة للشهداء المندائيين، وليكون هذا التاريخ المكتوب والموثق سلاحا في التصدي لكل من يحاول عامدا أن يطمس ويتنكر لحقوق الصابئة المندائيين وليقصيهم بشكل ما عن تاريخ وحضارة وتراث العراق. فهم كانوا وما زالوا ومن الاف السنين، أبناءه الأصليين،الذين يحملون راية النقاء والنور والمحبة والتسامح والسلام.
ان الحديث عن الشهداء فيه مشقة وفيه حزن، اذ ان فيه جروحا تنكأ، فعذرا عن ذلك، ولكني هنا، سأختار شهداء من الاسماء التي عرفتها وعاشرتها عن قرب، وتركت بصماتها فى روحي. سأتوقف عندها كأمثلة لعطاءات الشعب المندائي، واورد شيئا عنها بحكم معرفتي الشخصية، فهم من اصدقائي ورفاقي في النضال.
 بعد مغادرة الوطن اضطرارا جمعتنا سماء المنفى الاول، وساحات النضال المسلح في كوردستان الابية، وكان رحيلهم مؤثرا لكل من عرفهم ...
 
الشهيدة عميدة عذبي حالوب الخميسي (أحلام)
 
الشهيدة، عميدة عذبي حالوب الخميسي (احلام). مواليد سوق الشيوخ 1954، تربت في عائلة معروفة، وعاشت في منطقة الكرخ ببغداد في منطقة شعبية. كانت محل احترام معارفها، وعرفت بنشاطها الطلابي والنسوي حين كانت طالبة في كلية الزراعة جامعة بغداد. واضطرت لقطع دراستها ومغادرة العراق مع اشتداد الحملة الإرهابية 1978، والموجهة ضد القوى اليسارية والديمقراطية، فتوجهت الى بلغاريا، ومن هناك الى اليمن الديمقراطية (الجنوبية)، وبعدها الى كردستان حيث التحقت بفصائل الانصارللمشاركة في الكفاح المسلح ضد النظام الديكتاتوري البغيض.
من العراق احمل للشهيدة احلام ذكريات طيبة خلال لقاءاتنا في نشاطات طلابية، وبقي اسمها منذ ذلك الحين محفورا في ذاكرتي كأمراة متزنة ولبقة في الحديث وتذود بجرأة عن مبادئها وتفخر باصولها المندائية. وفي اليمن تعمقت معرفتي بها اكثر . كان زوجها صديقي ثم زميلي في دورة دراسية خاصة ضمن استعدادنا قبل الالتحاق بفصائل الانصار، وكنا نسكن غرفة واحدة. فساهمت علاقتي مع زوج الشهيدة احلام بتعميق تعارفي اكثر مع الشهيدة التي تركت في روحي لمسات شفافة كأخت حنون .
 تركنا عدن في  نفس الايام من ربيع 1982، وفي الاوراق اليمنية التي حملناها، وفي لحظة عزيزة، سميناها لحظة عبث، ملأنا الاستمارات بمعلومات جعلتنا اقرباء، ابن وابنة خالة . وفي دمشق، في طريقنا الى كردستان، ساعدتنا هذه "القرابة " في تجاوز اشكالات بيروقراطية امام الاجهزة الامنية المعنية، وفي نفس الايام توجهنا الى كردستان، وكان التحاقنا بفصائل الانصار في يوم واحد وذلك في مطلع شهر ايار 1982 . استشهدت احلام في الاول من ايار 1983 في احداث  جريمة بشت اشان الغادرة .
 
النصير الشهيد سلام عبد الرزاق الحيدر (أبو تانيا)
 
الدكتور الشهيد ابو تانيا رحل وفقدناه في 22 كانون الثاني في 2004 في المنفى. واقول هنا الشهيد لاكثر من سبب، ومن ذلك ان الانصارالشيوعيين، من يرحل لهم من الرفاق الانصار في المنفى وتقديرا لتضحياته ونضاله وتاريخه ولما قدمه لشعبه وقضية الوطن، يسمونه ويعتبرونه شهيدا  .
والشهيد ابو تانيا التقيته تحت سماء اليمن الديمقراطي عام 1980، في صحرائها، على اعتاب صحراء الربع الخالي، في منطقة "شبوة"، هناك حيث كان اهل البلاد يرفضون التطوع والعمل. ولكن مناضلين اشداء، من ابناء العراق، مثل الدكتور ابو تانيا، تحملوا كل قساوة الطبيعة، وظروف الحياة الصعبة، حيث شحة المياه، والحرارة الشديدة وانعدام مظاهر المدنية واحيانا المخاطر الامنية، وعملوا بكل نكران ذات لخدمة المجتمع اليمني الذي فتح لنا ذراعيه بعد ان اوجعنا النظام العفلقي الديكتاتوري في حملته الارهابية عام 1978.
على مشارف الربع الخالي، كان ابو تانيا يبذل قصارى جهده، مع رفاقه، لخدمة تجربة اليمن الديمقراطي. وعرفه رفاقه بصبره وحنيته المتميزة ورعايته الطيبة لمن يصغره او يكبره من الرفاق. فمن خلال مسؤلياته الادارية ومتابعته لشؤونهم الصحية كانوا يلمسون فيه روح التواضع وصفات الانسان المحب للاخرين. لا اذكر ان ابو تانيا في تلك الفترة تخاصم يوما مع احد وعلا صوته بشكل ما، رغم تلك الظروف الصعبة التي تجعل الانسان يفقد توازنه احيانا. افترقنا وقد ترك ابو تانيا في قلوب رفاقه اثرا طيبا، والتقينا ثانية في كردستان، وكان مكان عمله في واحدة من اهم القواعد الانصارية، الا وهي موقع فصيل الاعلام المركزي. والتقيته بالذات في موقع يسمى "دراو "، الذي كان مقرا لاستقبال وتسفير الانصارالمرضى والمجازين ومن لديهم مراجعات الى قيادة منظمة الانصار حول امور مختلفة. وكان على الرفاق في فصيل مقر "دراو" التعامل بروح سمحة وديمقراطية وصبر عال مع مختلف الامزجه.
 في شهر تموز 1985، كنت عائدا من رحلة علاج الى ايران حيث اجريت عملية جراحية لساقي، وقد جعلتني فترة بقائي في المنطقة وفي الموقع حتى التحاقي بوحدتي الانصارية، اتابع وعن قرب جهود ونشاط العزيز ابو تانيا في رعاية المرضى وتخفيف حالات التوتر واحتوائها عند من لم يحصل على جواب ايجابي في الموافقة على رحلة علاج او اجازة . وكان يعمل بصمت وروح تواضع مثيرتين وتستحقان الاشادة. ومن يطلع على مذكراته المنشورة على مواقع الانترنيت سيلمس أي روح رقيقة وشفافة، واي محبة كان يحمل هذا الانسان لرفاقه واصدقائه، ففي اوراقه تحدث باسهاب عن الجميع ولم يتحدث عن نفسه الا القليل . وفي الشهور الاخيرة، التي سبقت رحيله المحزن، كان مقررا ان ازوره في محل اقامته في المانيا لنلتقي، وكنت اطمح لتسجيل شيئ من ذكرياته عن اسماء معينة عرفناها وعايشناها معا.. ولكن الموت الغادر سبقني..
 

***********

ص9
 
عوداً على ما بدأوا
 
 
 
فلاح هاشم
مرةً أخرى نعودُ الى بهاء سمائك السامقة .. أيها الشهيد السعيد.. يا من أغدقت العطاء.. ولما لم تجد بين يديك سوى روحك .. لم تبخل بها.. قربانا لحلمك الجميل.. مما دعوته وطناً حراً .. وتوسمتَ ناسَـه شعباً سعيدا.. ورأيت الحرية والسعادة غايتين مقدستين.. وأن العيش بدونهما لا معنى له.. فهانت عليك الحياة من أجل بلوغهما.. غيرَ نادم.. وأنت تردد أمام الموت :
(لو تيسر لي أن أولد من جديد لما أخترتُ غيرَ هذا الطريق)
فأنعم بشهادة الشرف الرفيع من أجل الشعب والوطن يا خالد الذكر.
وإذ نتنادى كلّ عام في ضيافتك .. فأنما لكي نرى ما آلت اليه آمالُ شعبنا وما انتهت لأفقه أحوالُ الوطن. وهل هما في أيدٍ أمينة تضعُ مساراتهما على الطريق الصحيح رغم تضاريسه الصعبة
 أو التي تبدو كذلك؟
اسمح لي أن أطلعك على ما رأيت بعينيَّ دون الأعتماد على روايات الرواة .. لكي لا أقع في مطبات مبالغاتهم أو تحريفات أهوائهم .. انني أحدثك كشاهد عيان زار الوطن بعد ثلاثة وثلاثين عاما من الغياب القسري مفارقاً الأهلَ والأصدقاءَ ومواطنَ الذكريات .. لا لسبب سوى أنه اقتفى خطاك ايمانا بنزاهة الأهداف وصدقية وطنيتها..
في البداية لا أُنكرُ نـشـوتي في كسر هذا الحاجز النفسي الذي ولَّـدتْهُ السنواتُ بيني وبين سماء العراق.. ولا أغمط شهامة الشباب العاملين في مكاتب المطار حسن تعاملهم وكذلك لجنة التشريفات التي كانت بانتظاري.. كوني ضيفاً على مهرجان بغداد لمسرح الشباب العربي كما لابد لي من أن أشكرالضيافة الكريمة التي حظيت بها أثناء المهرجان .
لكنني رأيتُ في غضون عشرين يوماً بعد المهرجان الذي دام عشرةَ أيام أشياءَ مذهلةً لم أكن أتوقعها رغم كل ما حصَّنت به عقلي كي لا يصدمني شئ .. ...
رأيت مجتمعاً وكأنه عاد الى مرحلة ما قبل تأسيس الدولة العراقية الحديثة .. من حيث استشراء الروح العشائرية وروح البداوة - أقصد الجانب السلبي منها - ولن أقول الحساسيات الطائفية لأن هذا - وفقَ ما أحسستُ - غيرُ موجودٍ سوى في أذهان القوى والأحزاب الطائفية التي تتناطح من أجل مصالحها الضيقة الأفق والمريضة .. رغم نجاحها في تسويق بضاعتها هنا وهناك لتُحرّكَها متى شاءت من أجل أن تسوقَ الرياح نحو شراع مركبها المتهرئ. 
وبدلاً من تطوير الريف ومنح أبنائه الكرام كلّ ما يستحقون من رعاية صحية وتعليمية وتـثـقـيـفـية مع تطوير امكاناتهم في الأنتاج.. أقول بدلا من ذلك.. توفرتْ كلُّ الظروف التي دفعتهم للهجرة زاحفين الى المدن .. لتنقلب المعادلة .. من تمدين الريف الى ترييف المدن.
حتى العاصمة غارت سماتها المدنية فتخلفت عمرانياً وأجتماعياً.
وسوف أرجئ الحديث عن الخلل في العمران .. ولن أحدثك عن تدافع السياسيين الذين حولوا شاشات التلفزة الى حلبات للملاكمة فهذه مشاهد لا نحتاج الى ذكرها لكثرة ما أصابنا تكرارها وتفاهتها بالغثيان.
سأحدثك باقتضاب عن الخلل الأكثر عمقا هو ما حصل في بنية الأنسان النفسية والثقافية وما أصاب وعيه في الصميم ..
ولعل من آليات الشغل لتحقيق هذا الهدف .. اهمال الجانب التربوي والتعليمي. لقد ألتقيت شبانا في العشرينات من أعمارهم لم يدخلوا مدرسة ولم يتعلموا حتى كتابة أسمائهم؟
كانت سيارات السايبة - ايرانيةُ الصنع صفراءُ اللون - تغطي شوارع بغداد كسيارات أجرة .. حتى ان أعدادها تفوق أعداد السيارات الخاصة .. يقود الكثير منها من حدثتك عنهم ممن لا يقرأون ولا يكتبون. رغم أن أغلبهم لم يغب عنهم السبب فيما هم فيه من جهل. . بل ويعرفون من الذي أوصل البلاد الى هذا الدرك من سوء الخدمات واحتقان الشارع وتخلف البناء على كل صعيد. ترى هل نبني أملا على وعيهم ؟ ربما .. لكنني أأسف اذ أعتقد من جانب آخر أن أغلبهم سيدفعون لأنتخاب ذات الوجوه التي يقولون أنهم نادمون على انتخابها في المرات السابقة .. فوعيهم مهما زاد يبقى هشا أمام اثارة عواطفهم الدينية والطائفية.
ثم ماذا رأيت ؟
رأيت خريجي جامعات يفضّلون أن يأخذوا مرضاهم الى المشعوذين وفتاحي الفال بدلاً من الطبيب. وثمة قنوات فضائية تضخ بهذا النهج من أجل الربح.. مسوِّقةً دجالين أصبحوا نجوماً في المجتمع دون أن تتدخل جهاتٌ مسؤولةٌ لحماية الناس من تخريفاتهم التي تسرق الوعيَ والمال.
قلت في نفسي: هذا هو الفرق.. كنا ومازلنا نعتقد بأن أي انسان يتعلم ويتثقف انما هو رصيد لنا .. وحتما أن القوى المنكفئةَ الوعي التي سجنت نفسها في غبار التاريخ ترى في كل جاهل رصيداً لها.
كما رأيت تغييراتٍ ديموغرافيةً لا أفهم لها سـبباً سوى منحى طائفيٍّ مقيت .. اذ أُفرغت مناطقُ بأكملها من أجل اصطفاف مذهبي واحد - لايهمني أيا كان - .. لكن أثر ذلك واضحٌ في تحويل حقولٍ منتجةٍ على مدِّ البصر الى مناطق ميتة تقطنها جماعاتٌ لا تُـتـقـنُ الزراعة وليس لها أهتمامٌ بتربية الثروة الحيوانية.
وتساءلت باستغراب: أين ذهب فلاحو مئات القرى في هذه الأرياف الجميلة وماذا حلّ بهم ؟ هل هناك من يقنعني ان هؤلاء البسطاء المنتجين الذين لم تصل عوائلهم الى الشارع العام قد هاجروا الى أوربا ؟ أو الى مدن أخرى ؟ ربما استطاع البعض .. ولكنني أسال عن مصير الآلاف منهم .. ممن وَجدوا على عتبات منازلهم رسائل تهديد بالمغادرة أو الموت .. لأن عقدة عمليات الأنفال ما زالت تؤرق الضمائر الوطنية الحية. 
والسؤال مَن المسؤول عن هذا النهج الأعمى الذي جعل أبناء الشعب الواحد المتآخي على مدى مئات السنين يسمحون بتمرير أجندات تقودهم الى الأحتراب والقتل المجاني؟ هل سنضع رؤوسنا في التراب ونلقي اللوم والمسؤولية على مشجب النظام البعثي المقبور فقط؟
أم أن القوى التي احتلت الساحة السياسية بعد رحيله قد جاءتنا باصطفافات سياسية على خلفيات مذهبية جرّت البلاد لكل هذا الخراب وتركت وطننا عرضةً للتمزق شعباً وأرضاً؟ وهاهي الأحزاب والتيارات ذاتها ما زالت أمامنا متخندقةً تقود بلا هوادة سلسلةً من الأزمات التي لا تجد مناخاً تنتعش فيه خارجها. خالقةً هذا الجحيم اليومي دون أن تعبأ بما تلحق بالأرض والبشر من كوارث.
أيها الشهيد المضحي بالروح من أجل شعبك ووطنك. . ثمة من أجهض الأحلام مرتين ..مرة حين سدّد البندقيةَ لصدرك ولصدر شعبك من خلالك .. وثمة من اختطف البلد مرة أخرى لنعيش سنوات الجمر .. أمام نفق لا تُدرَك نهايتُه المظلمة .. ونحن نخوض صراع الظلمة والنور .. لكن الظلمة ما زالت شرسة.
فانعم مرة اخرى بعلوِّ سمائك البهية .. ولن أطيل الحديث أكثر لأن ثمة أشياء لا تثير في النفوس الا الحزن والأسى والخوف على مستقبل شعبنا الجريح الذي يعيش الفقر وانتهاك انسانيته أمام الحاجة لمقومات العيش الكريم وهو يملك ثروةً تعادل ميزانية ست دول مرفهة. الا فليخجل هؤلاء الذين يتراشـقون التهم عبر الفضائيات .. وهم يخوضون معاركهم الجبانةَ دون أن يتحملوا شرف مواجهة فشلهم والوضع المزري الذي أوصلوا اليه البلاد .. بينما تتورم حساباتهم الشخصية في الداخل والخارج.
 
******************
 
لحظة اِعدام مناضل*
 
 
حسين جهيد الحافظ
 
وحده.. وسجّان.. وسجن
ووحشة الزنزانه واِهمومه قصيده
وجدحة اِعيونه رساله
اِنكتبت بأجمل جريده
شوگ زاهد للشهاده          
أسرار وأسرار ومصير
رسمت اِهلالين للعيد الچبير
طبعه عالم.. رايه وتاج.. وأمير
وضحك طفله.. وعيد واِجفون وحلم
طگ شذه القدّاح بأحضانه اِو تسده
في ّضفيرتهه نده اِعله اِخدود ورده
دنية أفكاره چبيره
والصبر تلميذ عنده
اِتعلم اِدروس الصبر
وجدحة اِعيونه معاول
هدمت أسوار الغدر
صعدت الهام الثريه  أنسام ترفه
وجابت اِبفرحه الفجر
شال بجفونه العمر
وروحه ترگص فوگ اِديه
قربان لعيون الرفاق
واِ نرسم دمّه براق
فاض حد الشوف لعيون العراق
يرجف الجلاد واِبدمّهه الضحيه
زرعت الدنيه أمل
عطرت خد الگمر ريحة أهل
وأغنيه .... وترنيمه.. واِحديثه وگصايب
وصفگه وچوبي وهلاهل
وجدحة اِعيونه رسايل
بالوفه كتبت محنه
اِنشالت اِعله اِمتون عامل
اِتمايل الچاكوچ بيده
دبكه واِتغنت معامل
 
***
اِبنزف دمّه..
ريّع الجوري حنين وطيب
واِتفتح سنابل
وخضرت كاع السجن
حب ..ومناضل
وردد الفلاّح وي صوت المناجل
أغنية حصودة ترفه
شالت الطيبه هويه
بسته وأحلام وقصيده
ضمت أسرار الحزب
صفحة اِكتاب وجريده
كبرن اِهموم الشعب وي صبره غيره
 
***
من فهد..... عنده أمانه
نامت اِبوسط الضمير
رسمت اِهلالين للعيد الچبير
جدحة اِعيونه رساله
اِتخطت أسوار السجن
وصلت الشارع مطارق
حس مسيرات وهتاف
اِتلگته أعواد المشانق
شبگته شوگ وتباهت
أغنيه وهمة مناضل
هيبه واِبصدر الشعب
طگن أطباعه سنابل
وفاضن اِبطول العشگ
بالحب جداول
وبسمه اِعشوش البلابل
گبه خضره حضنت أحلامه اِمام
واِنرسم عالگاع من شيمة سلام
نور واضح للحقيقه
وبيرغ.. وشيمه.. وضمير
رسمن اِهلالين للعيد الچبير
عيد آذار المحبه
أبيض اِبلون النهار
نبع اِبيومه الأخير
ن ب ع .... اِبيوم
الأخييييييييييييييير
ــــــــــــــ
* في ذكرى استشهاد الرمز الشيوعي الخالد سلام عادل
 
******************
 
ويسألونني عن الشهيد !
 
عبد الجبار السعودي
*((من قال "لا" في وجه من قالوا "نعم "
من علّم الإنسان تمزيق العدم
من قال "لا" فلم يمت ،
وظلّ روحاً أبديّة الألم !))
روح سبارتكوس التي كانت تجوب التأريخ و تنعشه في أفئدة الثائرين، ومنذ أن عرفتهُ ثائراً في وجه الحاكمين، و مُنذ أن دفعني*(خالي) لأشاهد مراراً عرضاً سينمائياً لتلك الملحمة في دار سينما الوطني في البصرة في مطلع الستينيات، كي أرى صراع المضطهدين ضد سلطة الأمبراطورية الرومانية و جبروتها. منذ تلك الأيام عرفتُ وأنا في السابعة حكاية اسمُها: الشهيد!
  في شباط الأسود من عام 1963، انتحبت اُمي كثيراًعند رحيل *(الزعيم) الذي استشهد وغدا ذكرى لم تزل حكايتها تروى لليوم! حكت لنا بفطرتها، كيف أن عاصفة ترابية قد هبت يوم اُعدم فهد، فتراءت أمام عيني تلك السحابة الحمراء التي غطت مشهد مصرع سبارتكوس!
توالتْ دموية أحزان الوطن، وكان (يوماً) مخيفاً لي، متردداً في خطواتي وأنا أزور مع جموع الزاحفين نادي الأتحاد الرياضي في العشار، الذي اتخذه مجرمو شباط معتقلاً للتعذيب والتصفية الجسدية، فقد فزعت عيوني، وهي تشاهد في أروقة النادي ومنازعه، (كصايب شعر) لفتيات وملابس داخلية و دماءً تلطخت بها الجدران وأدوات تعذيب وقتل بشعة! واختفى أيّ أثرٍ للضحايـــا،أيُّ أثر للشهيدات،اختفى الشهداء!  لربما نمتُ ليلتها مدارياً تعبَ جسدي النحيل، لكن وجعَ سبارتكوس وتلك الصلبان التي امتدت لتحمل أجساد الضحايا وهي تنوء، وإغفاءة الزعيم ونحيب اُمي ولطمها وجدائل الشعر المحنّاة بالدماء وصراخ الضحايا قد أيقظ  الليل في عيوني، ولا زلت !
عرفتُ حكاياتٍ أخرى،عشتُ لصيقاً للحيّ البطولي*(كاورباغي) في كركوك و كنتُ فتىً يافعاً وعرفتُ من *(هاوري) أن شهداءً هنا قد سقطوا، في هذه البقعة، في إضراب سلمي مطالبين بحقوقهم! في تلك الأيام وفي ذات المدينة، و في يومٍ صيفي من تموز، كانت هديتي (فانيلة حمراء) من شيخ عجوز، هو جدّ أحد الصغار، وزعها علينا نحن الفتية بعد مباراة لكرة القدم، كُتبَ عليها: شهداء كاورباغي !
لم تنته فصول الحكاية حينها، فقد سقط شهيدٌ هناك في البصرة. سالت دماء عبد الرزاق، أستاذ الجامعة المعروف، غدراً بأيادٍ إحترفت القتلَ. كنتُ بعيداً عن مدينتي، لكنّ غضباً كالذي أشعله سبارتكوس قد أيقظ فتوّتي، و أنا أسمع بالتظاهرات التي اندلعت في البصرة حينذاك وراء حادثة الأغتيال! 
*عصام الذي خرج ليُحضر مستلزمات عرسه لليوم التالي، كنتُ ملازماً له حتى آخر لحظات خروجه من بيتنا ! أبى الأنتظار، فغاب عنا للأبد!
*إلتفات و رعد و رشيد، الأخوة الثلاثة ومعهم زوج إختهم جبار، اعتقلوا وغابوا عنا للأبد،هناك في سفوح الجبال تسقط عميدة عذبي و يُقطع اصبعها من أجل خاتمٍ رسمت به رفقة حياتها، و تسرق قلادتها بأيدي ذات القتلة! هناك في تلك السفوح ينتصرُ*هيثم لقضيته ثم يغيب عنا!
 ضحكات وابتسامات صديق طفولتي ومدرستي*يونس تذبحها مرارة الأيام وضحكات المجرمين. أسأل عنك يا يونس حتى اليوم، حتى اليوم تسأل عنك دروب القشلة وذلك البيت الفقير وتلك الرَحلة الدراسية التي جمعتنا!
غيابٌ يأخذهم بعيداً عنا في تفاصيل تطرز بها الحياة بطولاتهم، و حضورٌ يوحدّهم في ذكرى الرابع عشر من شباط من كل عام، ذكرى يوم الشهيد الشيوعي.
  صرخةُ ووجع سبارتكوس وتلك الجدائل ونحيبُ اُمي وقلادة عميدة وصمود سلام عادل وتلك الأقدام التي خلفت وراءها بصمة للأيام والتأريخ في سفوح كردستان وأهوار الجنوب وحتى إغفاءة عيون*سعدون لم تزل كلها توقظني.
لم أزل أتلمس الحروف التي كتبها الشهيد كامل شياع رغم غيابه عن المشهد.
  همسَ لي أحدهم (چا نسينــه ستار*؟)
لم تزل غنوة الشهداء تقض مضاجع أعدائهم !
*(( بوسط روحي .. حضنتك طيف تطرب وحشة الفركــه ))
عبد الجبار السعودي
* المقدمة الشعرية من مقطع لقصيدة للشاعر المصري أمل دنقل تحت عنوان:كلمات سبارتكوس الأخيرة.
* سبارتكوس .. قائد ثورة العبيد ضد الأمبراطورية الرومانية.
*(خالي) المحامي و المناضل الشيوعي الراحل طالب بدر جابر.
*(الزعيم) الشهيد والقائد الوطني عبد الكريم قاسم.
*(كاورباغي) أحد أحياء مدينة كركوك وقد شهدت نضالات جماهيرية كبيرة منها إضراب عمالي سلمي إبان العهد الملكي وسقط عدد من الضحايا الشهداء برصاص الشرطة و جرح آخرون.
*(هاوري) صديقٌ حميمٌ لي خلال سنوات دراستي في المرحلة المتوسطة و الثانوية في كركوك.
* عبد الرزاق، الشهيد عبد الرزاق مسلم الماجد .
*(ستار) الشهيد ستار خضير الذي اُغتيل على أيدي جلاوزة البعث عام 1969 في بغداد.
*(عصام) الشهيد عصام حسناوي كسار الذي أختفى بعد أن خرج الى أسواق العشار في البصرة ليُحضر مستلزمات المهر لعرسه في اليوم التالي (الأحد).
*الشهيدة عميدة حالوب عذبي الخميسي) الشيوعية البطلة التي سقطت صريعة في قتالها ضد سلطات النظام البعثي الدكتاتوري.
*(الشهداء إلتفات ثجيل وأخوته رعد و رشيد) إخوة ثلاثة أعتقلوا مرة واحدة وكشفت الوثائق لاحقاً أنهم قد أعدموا مع زوج شقيقتهم جبار نعيم على أيدي السلطات البعثية المجرمة عام 1983.
*(الشهيد هيثم ناصر الحيدر) استشهد في كردستان العراق خلال كفاحه ضمن فصائل الأنصار ضد سلطات النظام البعثي الدكتاتوري.
* يونس .. الشهيد (يونس شغيّت) صديق طفولتي في محلة القشلة في العشار و زميل المرحلة الأبتدائية في مدرسة المربد الأبتدائية و متوسطة المربد .
* (سعدون) الشهيد وضاح عبد الأمير الذي اُغتيل عام 2004 هو ورفيقاه نوزاد وحسيب، ولم يزل القتلة طليقي السراح.
*(ستار) الشهيد ستار خضير الذي اُغتيل على أيدي جلاوزة البعث عام 1969 في بغداد.
 
**********
 
مجداً لسيدات الصبر والحزب والوطن
 
الدكتور جاسم محمد حافظ
كثيرةُ هي حكايات الشيوعيات, اللاتي لقنّ الجلادين والفاشست دروساً في الصلابة والدفاع عن القضايا العادلة لشعوبهن. ونساء العراق وشيوعياته بالأخص ليسن استثناء عن المألوف هذا, فهن بناتنا وشقيقاتنا وأمهاتنا اللاتي رضعن العفة وتدرعن بالصبر واجترحن المآثر, وثَبَتَن الرجال خلف متاريس فكر الفقراء, إن اشتد وطيس المعارك. ولفتاة الجسر في بغداد حكايتها, وللاتي عَنفْن مَنْ وَهَنتْ صلابتهم أمام الجلادين في سجون البعث, ألكاس المعلى, وهن يرددن "...ياشعب هذا التشوفه موش ابنّه موش ابنّه..."
فلهن ننحني إجلالاً وعرفاناً وقد واجهن الفاشية بقلوبٍ عامرة بالإيمان بعدالة نضال المرأة من اجل المساواة والحياة الحرة والعيش الكريم. فتلك  عائدة ياسين الفارسة التي أبت ألا تبرح ما ضاق من ميادين المعارك, فسمت شهيدةً وسما بها الوطن والحزب معاً, تماماً كسمو بنت الهدى وان اختلفت المناهج والرؤى. اما الجبال الشاهقات ووديانها السحيقة في كردستان العزيزة. فزهت بممتشقات السلاح من نصيرات الحزب وبمن روت دمائهن الزكية سفوحها. فعميدة الفتاة الشيوعية  التي قاتلت حتى الشهادة في بشت آشان, ظل إصبعها الذي قطعه المأجورين لينتزعوا خاتما تزينت به يشير للناس مذكراً بان الفاشيين من طينة واحدة مهما اختلفت مشاربهم.
ويا لهول الفاجعة لحجم ما ارتكب هؤلاء من جرائم في بلادنا, جرائم هزت الضمائر الحية... كيف لا!؟ وفي ليلة موجعة حزينة استمدت من البعث وعقيدته الدموية عتمتها, نُكِبَ الوطن بتنفيذ حكم الإعدام بثلاث زهرات وشقيقهن الذي لم يتجاوز الثالثة والعشرين ربيعاً, ونكبت بهم أسرة كريمة كان ربُها المعلم الجليل والمناضل الشيوعي العنيد (محمد شلال الصفار) خاتم الرجال في شجاعته. عَلمَ أولاده سلاسةٍ معنى الفروسية وحلاوة التربع  فوق القمم, فساروا على دربه الشائك ينثرون الأمل  في الأزقة والحارات الفقيرة, وأروقة المدارس والجامعات, فَبَروا بما عاهدوا والدهم والحزب عليه, حتى ذبلت الرفيقات متأرجحات فوق أعواد المشانق في أقبية سجن الرشاد, الذي أحاله البعثيون  شذاذ الآفاق والمتعفنون طبقياً، مسلخا بشرياً, وهن يختلسن بصمت وحزنٍ عميقين, نظرات الوداع لبعضهن, ليس كأيام الأعياد وكركرات الطفولة في ديار الصبا.
ويا لوجع المصيبة! ان كل ذلك يجري امام مرأى ومسمع أخواتهن المحكومات بالمؤبد, كوالدتهن المسنة و المتمنية بان يقف الزمن ليُبعدَ عنهن شبح الموت, بعد أن فشلت في إقناع الجلادين بالسماح لوصال وجميلة المحكومات بالإعدام لينزلنَ معها حتى تُشبع ظمأ الشوق لهن وغريزة الأمومة,  بعد ان غيب الفاشست ابنتها الرفيقة (بشرى محمد شلال) الفتاة الجميلة حد العذوبة. لكن البرابرة ردوا على رجائها بالإيغال  في همجيتهم فاقتادوا (جميلة محمد شلال) إلى المشنقة بعد إن انتزعوا من بين أيديها طفلتها الرضيعة  " زينب " نزيلة ذات الزنزانة - والتي رفض الأقارب إيواءها خوفاً من العواقب - وصراخ البراءة يشق عنان السموات, وهي لا تدرك بعد, سر غريزة هذه الوحوش المنقضة عليهن. ثم جيء بالرفيقة الخالدة (وصال محمد شلال) النصيرة الشيوعية المعروفة بصلابتها, مثقلة بالحديد وبالحزن على طفلها البكر الذي تركته عند احد المعارف, بصقت وصال � باسم الشعب كله - بوجوه الجلادين وصرخت فيهم  " يسقط الطغاة, وعاش الحزب الشيوعي العراقي "  وتوالت قافلة الإبطال " لآل  شلال "  فطلَ شقيقهن إبراهيم رافع الرأس نحيل البدن ممشوق القوام , وجرب ما جاد به الشجعان من عنادٍ, والأطفال من إصرارٍ إمام الجلادين ليرفع معنويات عائلته المنكوبة, وتلاه (عادل حمود جبر) أبو سلام زوج أحدى الشقيقات.
نَفذَ فيهم الحاقدون جريمتهم النكراء, فسحقاً لهم أوغاداً, وبؤساً لهم ولِما آلت إليه مصائرهم ومستقرهم في حُفَرِ المذلة, تطاردهم لعنات الشعب.
وطوبى لكم يا آل الرفيق محمد شلال موشحين بأنواط المجد وأكاليل الغار, وانتم في حدقات عيوننا وسويداء الأفئدة تقيمون,  لأنكم تباريتم لاهين بالموت من اجلنا, مُزهرين أملاً ومضيئين  للفقراء والكادحين دروباً مفضية إلى " وطن حر وشعب سعيد ", وطن للتسامح والتآخي والحب. فدماؤكم الطاهرة ايها الشهداء الإبرار, وما سطرتم ورفاقكم الآخرون على طول البلاد وعرضها من ملاحمٍ للبطولة, هي التي أثقلت كاهل المستبدين فهووا الى القاع ورحلوا الى مزبلة التاريخ غير مأسوف عليهم, وسموتم الأعلون في ضمير الشعب وذاكرة الوطن , وتُوجت والدتكم المرحومة " ام جلاء " سيدة للصبر، أيقونة لشجاعة المرأة العراقية. فهي من تستحق أن يقام لها ولبناتها نصب أمام مدخل وزارة المرأة, ليظل شاهداً على ما أحدث البعثيون من وجعٍ في نفوس العراقيين وضمائرهم, ولشحذ اليقظة من عودتهم � بأي لون � فهم أكثر المتآمرين مقدرةً على العودة من الشبابيك الخلفية, واقتناصاً للفرص بسبب بؤس عقيدتهم وتدني ثقافتهم .
المجد والخلود لكم شهداء  للحزب والوطن
والخزي والعار للبعثيين القتلة
 
 
************
ص10

الرفيق فهد كتب عني مرتين في جريدة "القاعدة"
 
د . مكرم الطالباني
على أثر المساومات التي جرت في عام 1945 بين وزير الدولة ماجد مصطفى ورئيس حزب (هيوا) رفيق حلمي كتب الرفيق فهد في العدد (2) من جريدة الحزب الشيوعي العراقي  (القاعدة) مقالا افتتاحياً بعنوان (الشعب الكردي بين الحانة والمانة) فضح فيه المساومة التي كانت تجري بين ماجد ورفيق والخاسر هو الشعب الكردي. وقد اقحم اسمي ايضاً كأحد النشطاء في تلك المادة في وقت كنت أنا قد فضحت تلك المساومة. في العدد (3) من الجريدة جرى تصحيح ذلك الخطأ مبيناً فيه بأنني من نشطاء الشباب الكرد المعارض لتلك المساومات، فكون الحزب الشيوعي علاقة معي عن طريق صالح الحيدري في وقت كانت لي علاقة عابرة مع جماعة (يه كيتى تيكوشي = وحدة النضال) ومنهم، جمال الحيدري ونافع يونس ورشيد عبد القادر وغيرهم. وكان لي تعارف مع الرفاق حسين محمد الشبيبي ومحمد حسين ابو العيس وسالم عبيد النعمان، كنت التقي بهم في مكتبة الحزب الشيوعي (دار الحكمة) اثناء شرائي بعض المطبوعات الماركسية. وكنت اشترك في النشاطات الجماهيرية وأحث الطلاب الكرد في كلية الحقوق على ذلك.
 
أول لقاء مع الرفيق فهد.
 
توثقت العلاقة بيني وبين المذكورين اعلاه. وفي احدى الأمسيات من حزيران من عام 1945 اخبرني صالح الحيدري بأن شخصية شيوعية ترغب اللقاء بي. ذهبنا مساء الى حي الكرادة خارج، فكانت بيوت متفرقة فيها. دخلنا بيتاً كان ضوءاً ضعيفاً ينور المدخل يجلس في باحة الدار شخص، فجلسنا بعد السلام والترحاب. علمت بعد ذلك ان الدار تعود للرفيق (يعقوب يحيى) وان الجالس معنا هو عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الرفيق زكي محمد بسيم (حازم) . تبادلنا الاحاديث عن الوضع السياسي، قفز أثناء ذلك شخصً من فوق جدار الدار الواطئ، فنهض الحاضرون لاستقباله، وهو شخص متوسط القامة مربوع الجسم. قدرت بأنه الشخص الهام الذي يريد اللقاء بي هو وانه لم يدخل من باب باحة الدار وانما دخل تحفظاً للأمان. علمت من سياق الكلام بينه وبين الرفيق زكي انه الرفيق فهد. بعد احاديث عن الوضع السياسي والنشاطات الجماهيرية للحزب الشيوعي والاحزاب الوطنية الأخرى. قال الرفيق فهد للرفيق زكي: "خذوا مكرم لكم" اجاب بأنه ليس عضوا في الحزب لحد الآن. سألني الرفيق فهد: " ألا تريد ان تكون عضواً في الحزب الشيوعي؟" قلت: "هذا مطمح لي" تناول الرفيق فهد استمارة من الرفيق زكي، فملأتها فجرى توثيقها من الرفاق الثلاثة فهد وزكي وصالح الحيدري، واصبحت عضواً في الحزب الشيوعي. طلب مني الرفيق فهد ان اعمل جاهداً للحصول على امتياز اصدار جريدة من الحكومة ولا بأس ان استفيد من نفوذ أعمامي وان ادفع بعض المبالغ للمسؤولين لتسهيل ذلك بعد تخرجي من الكلية. ولم التق بالرفيق فهد بعد ذلك الا في عام 1945 في قاعة محكمة الجزاء، عندما كنت محامياً و توصلت مع عدد من المحامين للدفاع عنه وعن رفاقه.
 
الرفيق فهد ورفاقه أمام محكمة جزاء بغداد
 
قيل ان شيوعياً سابقاً (فاضل فعل؟) القى القبض عليه من قبل التحقيقات الجنائية (الأمن) وتحت التعذيب اشار لهم بعناوين عشرة بيوت من التي يتردد اليها الرفيق فهد، فاذا جرى كبسها في آن واحد قد يتواجد الرفيق في احدها. وعند كبس البيوت المذكورة وجدوا الرفيق فهد والرفيق زكي محمد بسيم في دار عضو الحزب الشيوعي، الصيدلي ابراهيم شميل، فالقوا القبض عليهما وعلى كل من وجد في الدار منهم ابراهيم شميل وزوجته- لا شك ان التحقيقات الجنائية قد استعملت انواعاً من التعذيب مع المعتقلين لانتزاع الاعترافات منهم. وقد فضح ذلك الرفيق زكي بسيم امام المحكمة، و نتيجة لذلك القى القبض على عدد من الشيوعيين بينهم عدد من الرفيقات (سعيدة مشعل وعمية مير مصري  الخ )اما الرفاق حسين الشبيبي ومحمد حسين ابو العبس وسالم عبيد النعمان. كانت محكمة جزاء بغداد سبق ان حكمت عليهم بالحبس لمدة سنتين لمشاركتهم في مظاهرة حزيران عام 1946 فالحقوا الآن بهذه الدعوى ايضاً. وفي اليوم المحدد للمحاكمة، جيء بالرفاق مقيدين اثنين اثنين  بجامعة اليد (كلبجة) يتقدمهم كل من الرفيق فهد والرفيق زكي محمد بسيم وهما مرفوعا الرأس وكأنهما ذاهبان الى حلبة الصراع. ولعل الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري رآهما بهذا الوضع عند انشد: "سلام على مثقل بالحديد" ويشمخ كالقائد الظافر كأن الحديد على معصميه تباشير مستقبل زاهر.
 ادخلوا المتهمين الى قاعدة محكمة الجزاء وحاكمها (عبد العزيز الاعرج) وهو شخص لا اخلاق له بذيء اللسان، عينه فيما بعد، نوري السعيد نائباً في البرلمان ليشتم كل من يتحدث عنه بسوء. دخلنا نحن ايضاً قاعة المحكمة وكان بين المحامين،عزيز شريف وعبد الجبار العبيدي وكامل قزنجي وشريف الشيخ وأنا مكرم الطالباني وغيرهم ومحامين لشخصين: نجيب الراوي وغيره. بعد تدوين اسماء وعناوين المتهمين، جرى توثيق وكالات المحامين؟ ثم استدعى الرفيق فهد للافادة. وكان معاون مدير التحقيقات الجنائية عبد الرزاق يقف بجانب الحاكم يسيره كما يريد. سأل الحاكم الرفيق فهد عن اقواله، فقال: "كنت وطنياً قبل ان اكون شيوعياً، فلم أر أي  تمايز قبل ان اكون شيوعياً وبعد ان اصبحت شيوعياً، سوى انني اصبحت بمسؤولية اكبر تجاه الشعب بعد ان اصبحت شيوعياً..". ثم تحدث عن اهداف الحزب الشيوعي بشأن استقلال البلاد وسيادته الوطنية الكاملة وحرية الشعب في تنظيم نفسه في الاحزاب الوطنية. وكثيراً ما كان الحاكم يقاطعه باسئلة بهدف حرفه عن المسائل التي يتحدث فيها سأله عن شعار الحزب الشيوعي. قال الرفيق فهد: "ليس لنا شعار غير العلم العراقي ليكون رمزاً للسيادة الوطنية." سأله الحاكم: " كم تتقاضى من الحزب؟" قال: "عشرة دنانير شهرياً." قال الحاكم: "كل هذه الرزالات لعشرة دنانير؟! "ثم طلب الحاكم الرفيق زكي بسيم. الذي فضح انواع التعذيب النفسي والجسدي التي مارستها التحقيقات الجنائية ضده وضد الاخرين. ثم طلب من الحاكم تزويده بنسخة من برنامج الحزب الشيوعي ليبين للمحكمة اهداف الحزب. وعندما زود به اخذ يشرح مادة فمادة من البرنامج وكأنه يشرح للجماهير اهداف الحزب الشيوعي. وكثيراً ما قاطعه الحاكم بتحريض من معاون الامن عبد الرزاق عبد الغفور، ولكنه يعاود في الشرح ويقول: انكم تحاسبوننا على اهداف الحزب الشيوعي، أليس من حقي أن ابين ذلك لكم؟..
 كان معاون الأمن عبد الرزاق عبد الغفور يذكر للمحكمة بان المتهمين سبق لهم ان حكموا بتهمة الشيوعية فسألته: " ان المادة القانونية التي تعاقب على بث المبدأ الشيوعي هي المادة 89 أ من قانون العقوبات فهل سبق لأحد من المتهمين ان حكم عليه بموجب هذه المادة؟ لا يجاوب. عندما قرر الحاكم تأجيل المرافعة الى اليوم التالي، طلبت انا والمحامي كامل قزنجي تزويدنا بوثائق من الحزب الشيوعي (اعداد من جريدة القاعدة وبيانات الحزب الشيوعي وبرنامجه.) امر الحاكم معاون التحقيقات بذلك وعند ذهابي الى التحقيقات لهذا الأمر اخذوا مني وصلاً بما زودوني به من الوثائق. انا ايضاً طلبت ختم وتوقيع المسؤول على تلك الوثائق، ويظهر ان السيد كامل قزنجي لم يطلب ماطلبت.
في اليوم الثاني من المرافعة. سألني الحاكم "شيخ حبيب ماذا يقرب مني." قلت: "انه عمي واثناء الحديث بين كامل قزنجي وبعض المتهمين حول القضية، وبناءً على ايعاز من معاون الأمن قال الحاكم: مابك تتكلم كثيراً؟ قال: مداولة مع موكلين- قال: انت شيوعي مثلهم، فتشوا حقيبته- فتش معاون الامن حقيبته، فاخرج منها الوثائق التي استلمها منه. قال المعاون. " اننا لم نزوده بشيء والدليل على ذلك ان التي زودنا بها المحامي مكرم الطالباني عليها ختم الدائرة وتوقيعي- اوقفوا كامل قزنجي اثناء الجلسة وارسل في اليوم الثاني مبعداً الى بلدة بدرة، وقدمنا نحن المحامين استقالاتنا احتجاجاً على ما جرى. فلم ندخل الدعوى الا في محكمة الجزاء الكبرى بصفتها الاستئنافية، عندما حكمت على كل من الرفاق فهد، وزكي بسيم وحسين الشبيبي بالاعدام وعلى الآخرين بعقوبات تصل الى الحبس المؤبد بينهم عدد من النسوة.
في محكمة التمييز كان رئيس المحكمة هو الحاكم البريطاني (بريجارد) وعندما حدثت ضجة عالمية على تلك العقوبات اضطرت الحكومة للايعاز الى بريجارد بتبديل عقوبات الاعدام الى السجن المؤبد.
لم أر الرفيق فهد بعد ذلك الا عندما سمعت صوته في احدى الليالي عندما كنا معتقلين في معسكر الحرس الملكي في ابي غريب، وهو يقول بصوت عالٍ: " الوداع يا رفاق.. انني في طريقي الى المشنقة" وذلك في عام 1949. لقد نفذ حكم الاعدام بالرفيق فهد وزكي بسيم وحسين محمد الشبيبي ويهودا صديق في يومين. وارسل مئات الشيوعيين الى السجن بعقوبات قاسية، قاسى فيها السجناء صنوف العذاب في سجون (نقرة السلمان، والكوت، وبغداد، وبعقوبة) ومنها المذبحة التي جرت لهم في سجن بغداد والكوت عام 1953 وراح ضحيتها عشرات من الشهداء والجرحى، لم يضع حدا لها الا ثورة الشعب عام 1958. ولكن عادت بعد انقلاب 1963 المعادي للثورة ليكون اشد واقسى " والحبل على الجرار".
 
***********
 
دائم الحضور بيننا، رفيقي "لطيف"
كمال يلدو
تختنق العبرات رفيقي الغالي "لطيف" كلما مــّر شهر شباط بنا،  منذ اكثر من ثلاثين عاما، حينما نقف متأملين كوكبة الشهداء الذين نذروا اغلى ما يكون لهذا الوطن، او حينما يطل علينا شهر كانون الأول، شهر تنفيذ الجريمة بحقكم.  اما لماذا تختنق العبرات، فهذه لها تفسيرات كثيرة أوجز منها ما يخصني، فهي تذكرني بأناس محبين وغالين غيبهم  "عنف الدكتاتورية" الدموي،  وهي ذات السماوات الملبدة بغيوم الحقد والكراهية التي دفعتني لمغادرة وطني الغالي ولليوم! وهذه الأسباب كافية لأن تسيطر علـّي امارات الحزن ولا تتركني الا بعد ان تأخذ حقها منـّي.
تعرفت على الراحل في اواسط السبعينات، كان من نشطاء الشبيبة الديمقراطية، وكنا، انا وأحد الأحبة، كلما مررنا من امام بيتهم، يمطرنا بكرمه ويطلب منا الدخول للبيت او شرب شئ ما ، هكذا كان، اسم على مســمى، وما زلت لليوم اذكر  لون جدار بيتهم (السياج) الأبيض، في بغداد الجديدة، ذي الزخارف والباب الحديدي ايضا، حيث كنا نمر به كلما مررنا من خلف الشركة الأفريقية عند ساحة النافورة. غادرنا الفرح، وغادرتنا الأمنيات في العام 1979، عام الهجوم الدكتاتوري الحاسم، وصرنا كل واحد � بديرة- ولم نسمع عن أناسنا الا الجزء اليسير، اما الفاجعة الأكبر فقد كانت عقب سقوط الصنم، حينما نشر الحزب الشيوعي العراقي القائمة الأولى بأسماء الشهداء والتي حصل عليها من  ملفات مخابرات النظام الدموي البائد،  في آيار 2003، اذ تضمنت كوكبة البطلات والأبطال الذين تحدوا صدام حسين وعصاباته،  اذ بقت تلك الجريمة غير معلنة لسنين طويلة.
مع ان المشهد يبدو محزنا برمته، الا انه لا يخلو من المفاجأت، وهذه المرة كانت بالشاهدة �البطلة-( بتول) ذات التسع سنوات عام 1980، ابنة اخ البطل "لطيف" وتقول: في احد الأيام دخلت (عصابة) من الأمن الى بيتنا وكانت تبحث عن (عمي)، ولحسن الحظ لم يكن موجودا، وأستطعنا ايصال الخبرله بالبقاء بعيدا عن البيت بعض الوقت، قررت العصابة، وفي تكتيك جديد، البقاء بالبيت متخفية، فألقت القبض على "عمي" في صباح اليوم التالي، حينما اتى للبيت، لم يكتفوا بذلك بل نصبوا كمينهم بالبقاء ايضا، فزارنا احد "الرفاق"� الشهيد ابو عزيز- وعندما قرع جرس الباب، خرجوا له، وما ان حاول الأفلات منهم، حتى بادروه بأطلاق النار مما ادى الى اصابته  ((وبالتالي القاء القبض عليه، واستشهاده لاحقا على ايديهم)).
بعد هذه الحادثة، مكثوا في بيتنا اسبوعا كاملا من اجل القاء القبض على اي شخص يأتي، لكنهم في ذات الوقت اقتادوا والدتي و والدي وعمي للتوقيف، امضت الوالدة اسبوعا فيه، لكن  والدي وعمي قضوا 6 شهور، ويعلم الله وحده كيف مرت عليهم.  لقد سمعت (والكلام للغالية بتول) من بعض الأخوة، ان مسألة مجئ الأمن لدارنا كان نتيجة وشاية (احدهم) من الذين عرفهم عمـّي "لطيف" لكنهم انهاروا امام التعذيب، ((وأنه اعدم لاحقا مع زوجته)).
كانت الأيام التي تلت هذه الحادثة مرعبة ومخيفة ومليئة بالأستفزاز من قبل المنظمة الحزبية، فقد كانوا تارة يأتون ويسألون عن "لطيف" ، وتارة يقولون انهم اعدموه، ثم تليها ايام ويأتون ويتوعدوننا بشتى التهم والعقوبات، لقد كانت حقا اياما مؤلمة وصعبة.
بعد العام 2003 علمنا بأستشهاده، وبعد جهد كبير عرفنا انه ضمن مجموعة من الشهداء في المقابر الجماعية، فقامت العائلة بحجز مكان خاص في مقبرة السلام بالنجف، خصصته لذكراه، نزوره بالمناسبات ونقرأ على روحه "الفاتحة". الشهيد لطيف فاخر نعمة النوري، من مواليد بغداد، درس الأبتدائية في مدرسة "الخيام" بمدينة الثورة، ثم اكمل الأعدادية في ثانوية" ابن رشد" ببغداد الجديدة، لم يتمكن من الحصول على قبول بأحدى الجامعات، فخضع للخدمة الالزامية، لكن في السنة الثانية ، قدم طلبا آخرا للقبول في الجامعة، فقبل هذه المرة في "كلية الآداب/ قسم اللغة الكردية" وأستمر به حتى اشتداد الهجمة الشرسة على الشيوعيين والوطنيين اواخر السبعينات.
اكتب لعائلة الشهيد الغالية، فربما لا نتذكر بعضنا الآخر، وربما سنلتقي يوما او لا نلتقي، لكن يقينا، مثلما هو غال عليكم، هو كذلك عندنا، ومثلما هو ابنكم، فهو اوينا ورفيقنا وحبيبنا، اما ان كانت الدكتاتورية والأيام الصعبة قد فرقتنا، فأن محبتنا لهؤلاء الأبطال كافية لأن تجمعنا. وانا على يقين بأن "لطيف" لم يصمد او يتحمل الألم ، ويضحى الا من اجل ان تشرق شمس العدالة والمساواة والحرية لهذا الوطن، ولهذا الشعب.
** للعوائل البطلة التي تجرعت الألم والتهديد....شكرا لصبركم
** لمن احب الشهيد او عرفه عن قرب...المودة
** لأهله وذويه الكرام...اسألكم الصبر وأتمنى لكم السلوان...وأشكركم على هذا الأنسان الرائع، اللطيف، "لطيف"
** للعزيزة بتول الغالية، وللمحب مصطفى، شكرا لمساعدتكم، وصبرا على مصابكم.
***********
 
رفاق خالدون في معركة مصيرية
 
كفاح حسن
عدت مسرعا من العطلة الأسبوعية في كربلاء إلى بغداد, و كان الطريق مليئا بالدبابات و العجلات العسكرية, حيث إحتل الجيش المدينة و الطرق المؤدية إليها, خلال زيارة الأربعين في عام 1977. بعدما منعت الناس من التوجه إلى المدينة. و إصطدم الجيش مع المواطنين العزل في منطقة خان النص. عدت مسرعا لحضور الإجتماع الدوري للجنتنا الحزبية, و الذي إنعقد في زقاق فقير في منطقة الزوية, قرب الجسر المعلق. و خلال جلوسنا منتظرين بدء الإجتماع, دخل علينا � بدون إذن � والد الرفيق الذي إنعقد في بيته الإجتماع. و تحدث معنا بلغة أبوية و حنونة ليحذرنا من غدر النظام البعثي. فهذه الدبابات و القوات التي ضربت زوار الأربعين في كربلاء, ستوجه فوهاتها نحونا نحن الشيوعيين. و قد إرتبك ولده من لهجة والده المحذرة, حيث قال لنا والده محذرا..إتركوا العمل السياسي إذا لم تكونوا متأكدين من صمودكم. و بعد أيام بدأت تصلنا أخبار المضايقات التي تتعرض لها منظمات الحزب في المحافظات. وبعد عدة أسابيع حضرت إجتماعا حزبيا كمشرف في منطقة النواب في ضاحية الكاظمية, في بيت شرقي قديم. و خلال الإجتماع دخلت علينا والدة الرفيق الذي عقدنا في بيته الإجتماع. دخلت علينا بدون إستئذان. و بدأت تحدثنا باكية عن مجزرة شباط في 1963, تحذرنا باكية من إن الدور جاء لضربنا. لقد كانت حزينة على شبابنا الذي سيهدر. و بعد أيام , هجم المجرمون من زمرة الإتحاد الوطني و المخابرات على صديق العمر خالد يوسف متي و زميله لطيف (أبو مروان) داخل الحرم الجامعي, هجموا عليه بشكل وحشي و حقود. لقد كشفوا عن وجوههم الحقيقية.
لقد عرفنا بأن المعركة إقتربت. و إن النظام قد إنفرد بنا لتكون معركته الأخيرة تصفيتنا. و هنا كانت المواجهة و التحدي و الصمود ما كان يدور في خلدنا. نحن شبيبة الحزب التي انتمت اليه في السبعينيات. و كانت هذه المعركة المصيرية الأولى التي نخوضها. ثم جاء أيار 1978, ليعلن بدء المعركة, حيث أعدم النظام الدموي كوكبة من الشبيبة بتهمة الإنتماء للحزب الشيوعي. كما كانت جريدة الراصد تنشر سلسلة مقالاتها المكتوبة داخل أروقة الحزب الحاكم في التهجم على الحزب الشيوعي و إجتماع لجنته المركزية الأخير الذي زعمت الجريدة انه وقتذاك لم يقل شيئا سوى الإعتراض غلى المضايقة و الملاحقة التي تتعرض لها قواعد الحزب. و هدف اللجنة المركزية في أعتراضها هو المحافظة على التحالف الهش القائم مع البعث.
و هنا بدأت الدماء تفور في عروق شبيبة الحزب..و بدأت ساعة الإمتحان. لقد إنتهت أيام العسل و بدأت الأيام الصعبة.. ففي عام 1978 و العام الذي تلاه خاض رفاق و أصدقاء الحزب في جامعات و معاهد و مدارس بغداد معركة حقيقية.. معركة كرامة و مواقف و رجولة. و كنت في حينها قد أجبرت على ترك مسكني المريح إلى المبيت في المقرات الحزبية في بغداد. حيث سأكون ضمن � كما يعلق ساخرين الأصدقاء � كبش فداء في معركة الحزب و رفاقه ضد السلطة.
لقد تم إعتقال العشرات من الأصدقاء و الرفاق داخل الحرم الجامعي. و تم تخييرهم ما بين توقيع البراءة أو مواجهة مصير مظلم. و في نفس الوقت سهلت السلطة السفر إلى الخارج لتفريغ البلد من أبنائه الحقيقيين, لترميهم في غياهب الغربة القاتلة.
لقد قدمت منظمة الحزب الطلابية في بغداد العشرات من الشهداء في هذه المعركة. و كان في مقدمتهم قادة المنظمة أبو حيدر و منعم ثاني و خالد يوسف متي و علي بوتو و أزهار و أم أيار.
 
 
**********

ص11

على أعتاب الذكرى 80
ذكريات نضالية
جبار حسن محمد – أبو سركوت
في البداية أريد أن أعبر عن عظيم فرحي وسعادتي بحلول الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، حزب، فهد وحازم وصارم وسلام عادل والحيدري والعبلي ونافع يونس والشيخ علي، والمئات بل الآلاف من المناضلين الذين واكبوا ويواكبون هذا الحزب المجيد، والشهداء الذين قدموا أغلى ما يملكون في الحياة، قدموها في سوح النضال المشرفة من أجل تحقيق حلم وأماني الشعب، في حياة حرة كريمة وفي وطن تسوده العدالة والمساواة الإنسانية.
هذه المناسبة العزيزة والأثيرة على قلوب الشيوعين والمناضلين الثوريين الشرفاء. وتتضاعف هذه الفرحة بالنسبة لي شخصياً، حيث أن مولدي يصادف في نفس سنة تأسيس الحزب، سنة 1934.
وأنا طالب في الصف الأول متوسط في ثانوية أربيل، وجدت نفسي بين طلاب ثوريين من يساريين وقوميين ينشطون وهم في حراك وغليان سياسي، يشاركون في المناسبات والأحداث السياسية المتنوعة، وفي خضم هذا الحراك الشعبي في سنوات 1946- 1949، وجدت نفسي أشارك أقراني الطلبة في المناسبات القومية والأحداث الوطنية، إحتفالات نوروز (العيد الوطني للكرد) وكانت احتفالاتنا تُطوق من قبل الأمن والشرطة. وكانت حكومة العراق من جانب آخر تقصف القرى الكُردية البارزانية وتقتل وتشرد وتهجر النساء والاطفال والشيوخ من قراهم. وقد شاهدت بعيني العوائل ال?هجرة من قراها وقد نقلتهم السيارات وهم في حالة يرثى لها من التعب والجوع الى كراجات أربيل وسط إستياء وإستنكار الناس، وعلى أثرها نظم الشيوعيون والقوميون، تساندهم الجماهير، مظاهرة صاخبة في الشارع الرئيسي في قلب مدينة أربيل، حيث كشفوا للناس مأساة هؤلاء المُهجرين ومدى التعسف والتعامل أللاإنساني للحكومة مع أبناء الشعب الكُردي الذين كانوا يطالبون بالعيش الكريم وتوفير ضروريات الحياة، وضد التعسف والتمييز ضدهم! كما واتذكر جيداً الشيوعي الشجاع الطيب الذكر شيخ محمد محمد، المعروف بـ(شيخه شه ل)، صاحب مكتبة أربيل وهو واقف?على سور درجات القلعة المطل على الشارع العام وهو يفتت بين يديه قطعاً من الخبز الأسود المخلوط بالتراب والزيوان والتبن، وهو يصرخ أمام الجماهير المحتشدة بأعلى صوته "هل هذا طعام يليق بالبشر؟!".
وفي إحدى الإحتفالات بعيد نوروز أتذكر الخطيب المناضل "عاصم الحيدري" شقيق الشهيد جمال الحيدري وصالح ومهيب (أستشهد تحت التعذيب من قبل جلادي 1963)، وممتاز ودكتور جمشيد. واتذكر الشهيد جمال الحيدري في لقاء بدارهم مع إخوانه الصغار، ممتاز وجمشيد، وهو يحثنا قائلاً: "أوصيكم بالمثابرة على الدراسة والتعلم والقراءة ثم القراءة"!
ولن أنسى الوجوه الطيبة والنشطة لأولئك المناضلين الذين كانوا يجتمعون أحياناً في مكتبة أربيل لصاحبها الشيوعي شيخ محمد، ومنهم الرفيق عزيز محمد وجوهر حسين الملا وأخوه رقيب حسين الملا وعلي فتاح وأنور حمد أمين دزه لي وغيرهم، وقد غابت ملامحهم عني ولا أتذكرها، وهم يتبادلون الاخبار والاحداث السياسية، التي لم أكن أدرك ماذا تعني. كان الشيخ محمديجلس أمام المنضدة في مقدمة المكتبة ذات المساحة الضيقة، ويذهب بجريدة الأساس منحدراً نحو الشارع المؤدي إلى المتصرفية صارخاً بصوت عال "جريدة الأساس .. جريدة الكادحين"، يوزعها على ?لمشتركين ويبيع منها. ولقد كلفت بمهمة، بعد أن نلت شرف العضوية في حزب التحرر الوطني وانضمت الى حلقة تثقيفية بكراس مستلزمات كفاحنا الوطني، مع المرحوم عمر خزندار وقمنا بجمع تواقيع عمال بناء السكك الحديدية في أربيل، المضربين ضد الشركة الإنكليزية وممثلها مستر كويل الذي كان يظلمهم ويستغلهم في العمل، على عرائض لتقديمها للمسؤولين وسرنا مع المضربين في مظاهرة إلى أمام المتصرفية. ولا تفوتني ذكرى مقهى حسن رضا الواقع تحت الطريق الصاعد إلى قلعة أربيل، حيث كان مكان تجمع المهتمين بالسياسة وهواتها من مختلف الأطياف ومتابعة ت?وراتها. وهناك تعرفت على المناضلين الخالدين (عادل سليم، وأسعد خضر- أبو نجاح) وهم يتابعون الأخبار السياسية وتطورات محاكمات وإعادة محاكمات القادة الشهداء/ فهد وحازم وصارم/ وإستبدادها من المؤبد إلى الإعدام، والتي تم تنفيذها في 14-15/ شباط 1949. في وسط كل هذه الاحداث والتحركات الجماهيرية في المناسبات المختلفة، وجدت نفسي أشارك فيها بإندفاع وحماس، رغم صغر سني وانا بين الرابعة عشرة والخامسة عشرة سنة من عمري ..!
في العشرين من كانون الثاني 1949، علمت من رفاقي الطلبة إنه ستنظم مظاهرة جماهيرية في صباح يوم الجمعة 21/1/1949 في وسط المدينة. فتسللت بعد الفطور دون علم أهلي وأنا متسلح بقطعة خشبية خفيفة بطول ثلاثة أرباع المتر تقريباً لمواجهة الشرطة، المتسلحة بالدونكيات)، إذا هاجمونا. وحضرت مع رفاقي الطلبة وجماهير من مختلف المهن من كسبة وعمال ومثقفين وطلبة، وكان التجمع في الشارع العام، وننطلق من هناك بإتجاه المتصرفية، وعند إكتمال التجمع بدأت الهتافات تنطلق مطالبة بسقوط حكومة نوري السعيد، وكنت واقفاً في الصف الأمامي، وقبل أن ?تحرك المظاهرة ظهرت قوة كبيرة من الشرطة يتقدمها مديرهم ، في مواجهة المتظاهرين وهم مدججون بالدونكيات، فطلب مدير الشرطة، جميل، التفرقة وإنهاء المظاهرات، وبعد الإصرار على التظاهر والهتافات، وعدم التجاوب مع طلب مدير الشرطة، أمر شرطته بالهجوم على المتظاهرين، ونحن بدورنا هاجمنا الشرطة بما لدينا من وسائل مقاومة من عصي وبوكس حديد، وحمل يعضنا الرماد لذره في عيون الشرطة، وأثناء تبادل الضربات بين الطرفين ، شعرت وأنا اتبادل الضرب معهم بالقطع الخشبية الخفيفة وهم ينهالون علينا بالدونكيات ، شعرت بضربة قوية على مؤخرة رأسي ?على إثرها فقدت الوعي وسقطت على أسفلت الشارع، ولم أستفق إلا وأنا بين يدي شرطيين يمسكان بياقتي وينهضانني من الأرض والدماء تسيل من مؤخرة رأسي وقاداني مشياً على الاقدام وأمام أنظار الناس المتجمعين على طرفي الشارع، إلى مركز الشرطة. وهناك رأيت أناساً عديدين في التوقيف، أتذكر إثنين مصابين منهم (حسين علي غالب، ورشاد علي). وبعد فترة أخذوني مع رشاد إلى المستوصف القريب لمداواة جروحنا، وكنت فخوراً بنفسي والناس ينظر إلينا، لم أحاول الهرب من الشرطي الوحيد الذي رافقنا، وكأنني في نزهة، ولم تطل أيامنا في توقيف أربيل، فسفرو?ا إلى بغداد واودعونا مركز للموقوفين أظنه كان معسكر الرشيد. لقد كانت توجيهات قيادة الحزب هو القيام بالمظاهرات في عدة مدن عراقية في يوم وساعة واحدة كما علمت لاحقاً ومن وثائق الحزب علمت، أيضاً، ان الضربات التي وجهت إلى قيادة الحزب جاءت بعد إعترافات الخائن مالك سيف في التحقيقات الجنائية. وعندما قدمونا إلى المحكمة العسكرية أمام المجرم العقيد النعساني، التي لم تراع أعمار الموقوفين دون الثامنة عشرة، ومن مختلف المدن العراقية. وقد صفونا ثلاثة أو أربعة صفوف أمام المنصة. وبعد إتمام الإجراءات الروتينية ومرافعة الادعاء?العام (لم أفهم منها شيئاً)، جرى النطق بالحكم علينا هكذا: الصف الأول بسنتين سجن وكنت أحدهم، والصف الثاني سنة واحدة، والصف الثالث ثلاث سنوات، ولا أتذكر المفرج عنهم أو عددهم، وكنت لا أفهم هذه الإجراءات وملابساتها ولا واقع الأحكام تلك وانا أنظر إلى هذه المسرحية الغريبة أمامي وكأنني في عرض مسرحي..! وكنت على يقين مع الرفاق الآخرين ان مأساتنا ما هي إلا بضعة أيام وسيخرجنا الشعب من السجون والمعتقلات عبر تظاهراته العارمة بإسقاط السلطة العميلة للإستعمار. نقلنا إلى السجن المركزي وحشرنا في منطقة الفرن التي كانت مكتظة ب?لسجناء العاديين وفي كل يوم كانت تاتي وجبات جديدة من المحكوم عليهم ويرحلون وجبات منها إلى سجون أخرى. واستقرت بي الامور في القسم العلوي من الفرن مع د. معروف خزندار، والفنان آزاد شوقي من السليمانية، وحمه بكر المغني، وعمر حياو، وسليم الجلبي، وحسين أحمد الرضي (سلام عادل)، لم أعرفهما إلا حين نودي عليهما ضمن وجبات النقل  وهما غارقان في الجدال والنقاش، وكذلك موسى جعفر، وشاب من النجف باسم مجتبى، والعنيزي من البصرة، وفي القسم السفلي كان آراخاجادور، ود. محمد عبد اللطيف، الاستاذ الجامعي، كنا ثلاثة على قصعة شوربة لوبيا? كذلك آرتين الساعاتي الذي فتح صفاً لتعليم الفرنسية، والشاب عبد الحسين من بعقوبة الذي شكل فرقة نشيد لإنشاد (السجن ليس لنا نحن الأباة .. السجن للمجرمين الطغاة، ولكننا سنصمد سنصمد وأن لنا مستقبلاً سيخلدُ .. لنا الغدُ  لنا الغدُ نحن الاباة كما قام المحامي يعقوب شاؤول، وهو يهودي من الحزب الوطني الديمقراطي، وجيء بوجبة من طلاب الكلية العسكرية لا أتذكر عددهم، ولكن كان من بينهم الرفيق عبد الوهاب طاهر، الذي اصبح لاحقاً عضو اللجنة المركزية للحزب، وهو من البصرة. وبعد فترة نقلت جماعة أربيل إلى محجر سجن كركوك وكنا حوالي?عشرة سجناء منهم: إسماعيل رسول الذي أصبح في السبعينات محافظاً لأربيل، محمود كاني آغا، جمال من ديبكه، خليل عزيز- خياط، سمكو- خياط، بابكه حنه أخو أبو حكمت، نافع خوشناو، توما شابا، رشاد علي من كويسنجق وهو طالب في دار المعلمين الإبتدائية.
أنني فخور جداً حيث واكبت خلال مسيرتي الحزبية التي امتدت  (64) عاماً وحسب إمكانياتي وطاقاتي المتواضعة مع هذا الحزب المناضل المضحي من اجل حرية وكرامة وسعادة الشعب العراقي بجميع قومياته واطيافه وإعلاء شأن الوطن.
كل المجد والعز للشهداء الذين ضحوا بدمائهم وأصبحوا مشاعل ينيرون الدرب لرفاقهم من بعدهم لتكملة المسيرة من أجل التحرر من العبودية والظلم والدكتاتورية. أن هدير الثوار التواقين للحرية والديمقراطية والعدالة الإنسانية متواصل وهو لم ولن يتوقف رغم كل المصاعب والعراقيل لتحقيق الوطن الحر والشعب السعيد.
وختاماً وفي هذه الذكرى العطرة أُوجه أجل وأسمى آيات الوفاء والتحيات لشهداء حزبنا الشيوعي، وجميع شهداء حركة التحرر الوطني في كردستان والعراق والعالم.
 
ستوكهولم 2014
 

مع المسيرة الثورية.. الخطوات الأولى
في الطريق لمعتقل (ابو غريب)
(13)
بعد الانتصار الذي تحقق باسقاط وزارة صالح جبر ومعاهدة بورتسموث التي وقعها مع بريطانيا، والتظاهرات الصاخبة التي اجتاحت بغداد.. الكرخ.. والرصافة واصبح شارع الرشيد منبراً لمطالب الشعب وليس لاسقاط المعاهدة فقط.. ارتفعت الشعارات السياسية، المطالبة بالحرية، وإيجاد حلول للبطالة، ورفع المستوى المعاشي للفرد العراقي.. وتشكيل الاحزاب والمنظمات الديمقراطية التي كانت تعمل خلف الستار، ضمن تنظيمات سرية مثل اتحاد الطلبة، واتحاد الشبيبة، ورابطة المرأة، ونقابات العمال، والكيانات الزراعية السرية التي كانت تعمل بحذر شديد، لأن ?نتقام شيوخ العشائر والقابضين على آلاف الدونمات من الاراضي الزراعية، كان عنيفا وفيه الوان من وسائل الارهاب والظلم وترويع الفلاح الذي يتمرد او يرفض أي طلب للاقطاع البغيض. ولشيخ العشيرة. لاسيما اذا كان لديه امرأة او فتيات جميلات يطمع فيهن الشيخ او احد أولاده او ازلامه من (السراكيل) وقد بلغ التعذيب الذروة باستعمال السياط والضرب والاعتقال او محاولة (دفن) الاشخاص في حفر ويبقى الرأس هو الوحيد الذي لا يطمر وكانت تسمى هذه العملية (بالطامورة) والتهديد الأخير هو الطرد الذي يضع الفلاح على مفترق الطرق ولايدري ماذا يفعل?وكيف يتصرف. وهذا منتهى الاذلال في سجل الانسانية.
في الوقت الذي تم فيه فضح ما كانت تتعرض له الطبقة العاملة التي كان التعامل معها يجري حسب ما يفرضه كبار التجار واصحاب رؤوس الاموال مستغلين عدم وجود قانون يحمي العمال وينظم موقعهم على الخارطة البنيوية للمجتمع في اطار النظام السائد القائم على استغلال الاثرياء للفقراء والكادحين وفرض شروطهم والتحكم بحياتهم ومستقبل اولادهم في الوضع القائم وما يليه من اعوام غادرة.
وكان الاتجاه الذي رسمه حزب الكادحين، الحزب الشيوعي العراقي هو مواصلة النضال والضغط على النظام والقوى الرجعية والاقطاع وكل المؤيدين لهم. لانتزاع اوسع ما بالامكان من المطالب العادلة والافادة من ضعف وهشاشة وتراجع قوى الظلام في مواجهة حملة رايات الكفاح والتحدي وصيانة كرامة الانسان. وتنفيذاً لهذا الاتجاه الثوري عقدت عدة اجتماعات في مختلف مناطق بغداد شاركت في قسم منها وساهمت بالقاء القصائد ومنها قصيدة مطلعها :
يا جيرة الغرب هل وافتك انبانا
هوى طغاة وبات الشعب سلطانا
ومقطع: في جبهة تحمل التوحيد عنوانا
كان ذلك في منطقة الكريمات بالكرخ وكان استقبال الجماهير حماسيا كما دعيت لالقاء قصيدة في مقهى الجزيرة العربية في الكرخ منطقة الارضروملي وكان معي الشاعر الجبوري من الحزب الوطني الديمقراطي وكنت متوجسا منه لشهرته، ومطلع القصيدة:
سلْ الاجداث لو سمعت خطابا
لعــل بريقها الدامي  جوابا
وفرحت عندما استقبلها الجمهور بالتصفيق والحماس وهنا نؤكد ان شعار الجبهة كان مرفوعا منذ ذلك الوقت. انطلاقا من الشعار الذي رفعه الرفيق فهد (قوّوا تنظيمكم قووا تنظيم الحركة الوطنية) وكان الغرض الواضح هو زج الجماهير في المعارك النضالية وتحشيد اكبر عدد من المناضلين لمقارعة الظلم والعبودية وسلب حقوق المواطنة.
واذكر ان اسعد الشبيبي القى قصيدة باسقاط الملكية مما دعا نوري السعيد للطلب من والده ان ينقله لخارج العراق وإلا سوف يُعتقل وقام الوالد بذلك. وعلى صعيد آخر كانت دوائر التحقيقات واجهزة مخابرات النظام الملكي تعمل بهدوء بعيدا عن الاستفزاز والتحديات، وكانت تقوم برصد العناصر النشيطة التي كانت تقود التظاهرات وتحرك الشارع وتتصدر الاجتماعات، وتملأ الساحات بهتافاتها ونشاطها.
كانت الواقعة الكبرى حيث استغلت قوى الظلام انطلاق العناصر القيادية والحماس الذي منحها فرصة الانطلاق من مواقعها السرية ونشاطها المكتوم وحذرها الذكي اثناء العمل السري فاستطاعت ان تضع يدها على بعض القادة والعناصر النشيطة فاخذت تعتقلهم، بهدوء، وبدأت التحقيقات الصارمة يرافقها الوان من التعذيب وترويع الاجواء العائلية والتهديد بانتهاك الاعراض واستغلال كل ما يساعدهم على انتزاع الاعترافات والقاء القبض على اكبر عدد من اعضاء الحزب.. وجاءت الكارثة عندما اعترف مالك سيف الذي كان يقود الحزب انذاك، وكان يعرف كافة القادة في?محليات وتنظيمات المدن الكبرى وابرز الاعضاء واكثرهم نشاطا.. واطلاعا، فتم القاء القبض على اكثر من الف عضو؛ رفيق وصديق واعلنت الاحكام العرفية، وفتح معتقلات في احد المواقع العسكرية في ابي غريب احدها كان انفرادياً أي كل شخص في زنزانة، ومعتقل آخر كانت تضم غرفه مجاميع من ابناء المحافظات، لكل غرفة منظمة كما فتح معتقل الوشاش وكان قائما مقابل مطار بغداد، وكان يدعى معسكر الوشاش.
وجاءت بعض التعليمات بالحذر وايجاد اية وسيلة تنقذ الرفاق من الاعتقال، وتنوعت الاساليب. هنالك من غادر الى الريف او الانتقال الى مدينة أخرى مستغلا وجود اقارب او السفر خارج العراق، او اللجوء الى بيت الاصدقاء الموثوق بهم ولديهم الاستعداد لاستقبال مناضل مطارد من قبل الاجهزة البوليسية والتحقيقات الجنائية.
اتصل بي المنظم الذي لم يلق القبض عليه وطلب مني ان اتصرف بهدوء مع تجميد الاجتماعات وسوف يوافيني بالاخبار بين آونة وأخرى. وطلب مني الحذر والتصرف بشكل هادئ وعقلاني وترقب الساعات القادمة بحكمة وذكاء.
في احدى الليالي 19/12/1948 أي قبل ستة ايام من حلول عيد الميلاد، طرق باب الدار في منتصف الليل وخرج والدي، فطلبوا منه احضاري لان هناك أمر القاء قبض، ولما استفسر والدي عن الموضوع قالوا له: سوف يتأخر بضع ساعات ويعود الى الدار بعد اخذ بعض الاستفسارات والاجابة عليها.
ناداني والدي بعد ان استيقظت والدتي الحنون والدموع تغمر وجهها وتنهمر من عينيها، وهي توصي الشرطة بأن يعتنوا بي، واعادتي للدار باسرع ما يمكن، وكانت الاجابة؛ نعم سوف نؤدي واجبنا، كما ينبغي.
وبعد قضاء ساعتين في دائرة التحقيقات الجنائية ولم اكن وحدي حيث وجدت امامي رفاقا آخرين لم أكن أعرفهم ولكني كنت أراهم اثناء التظاهرات، ولم نجد فرصة للتحدث مع بعضنا حيث كنا مطوقين بعيون حاقدة، وأخرى تحمل بين طياتها بعض الأسى والترقب، وتحركت السيارات في ساعات الليل الأخيرة.. وكنت في احداها في المقعد الخلفي، وبجانبي اثنان من البوليس السري بعد ان وضعوا القيد في يدي، ولم اكن اعرف الى اين يذهبون بي!
 
الفريد سمعان
 

في تكريم المناضلين
محمود العكيلي
وهنّ مِنّا العظم واشتعل شيب الرأس
وسلّمنا إبامانه إلكم الرايه
الحزب إلنه مثل أم ولد غرگان
تِبري للنهر واتعاين إلمايه
متفارگ نهرهه ومنّه شافت موت
ظلّت كل عمرهه اوياه برايه
بيكم كل أملنه وإحنه مرتاحين
يا قادة مسيره وبيهه حدّايه
علّمنه الحزب حب الوطن والناس
وأخلاق الحزب هيّه النه صرمايه
وحِملنا بالمسيره إهموم واهموم
تعذيب وسجون وحچي إهوايه
لكنّا تعبنا والتعب ما ضاع
بقيتوا انتو الرمز يا نور الولايه
دين النه عليكم أوفوا حق الدين
وصلونه الهدفنه وحققوا الغايه
ورغم شيب الكبر والمشي ابعكازات
نوصل للمقر وانزوره مشايه
نرجو المعذره للماگدرنه إعليه
وقدمنه العمر للحزب فدّايه
اعذرونا تعبنا والمسيره اتطول
وإحنه ابهالعمر نحتاج تچايه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* القصيدة مستوحاة من مناجاة نبي الله زكريا(ع) عندما تقدم به العمر فناجا ربه: (قال ربِّ إني وهنَ العظمُ منّي واشتعل الرأس شيباً- صدق الله العظيم).
فكانت قصيدتي تتحدث بهذا المعنى بلسان كبار السن من الشيوعيين في حفل تكريمهم من قبل الحزب الشيوعي العراقي في محلية الكرخ الثانية بتاريخ 7/2/2014.
 
الشهيدة زاهرة ذياب سرحان الصاحي
الشهيدة زاهرة ذياب سرحان الصاحي من مواليد 1959 الناصرية، اعتقلت يوم  2/8/1980 أثناء موعد حزبي في بغداد، وهي خريجة الدراسة الإعدادية. أستشهدت تحت التعذيب في أقبية النظام الدموي المقبور، ولم تسلم جثتها إلى أهلها. لا يزال قبرها مجهولاً، ولكن أصبح كل تراب العراق رمزاً لقبرها. وقد حصلنا على شهادة وفاة مؤرخةً في 25/7/1983، تفيد باعدامها شنقا بأيدي الجلادين الصداميين.
 
 في ادناه بعض مما اهداه الكاتب نعيم عبد مهلهل إلى الشهيدة
 
"هذا هو العمر يمضي يا زاهرة
بين أغنية ونعش ........
حين أطل إلى وطني من خلال عينيك
أجد سمكة تنتظرني
لتعوم معي في ضوء من غابوا
وحين أتعب سأفتح جواز سفري لأجد أن ضحكتك كانت تأشيرة سفر..»

ص12

تجاوز الوزارات على "الكابلات" وراء تردي الانترنت

بغداد – طريق الشعب
عزت وزارة الاتصالات، أمس الأربعاء، تردي خدمة الانترنت في البلاد الى تجاوز بعض شركات الوزارات على الكابلات الضوئية، وفيما دعت تلك الوزارات الى تحذير الشركات، اشارت الى أنها تعمل على اصلاح المشكلة.
وقال وزير الاتصالات تورهان المفتي لوكالة "الغد برس"، إن "الوزارة تعاني من مشكلة قطع الكابلات الضوئية التي تؤثر بشكل سلبي على خدمة الانترنت في البلاد"، مبيناً أن "سبب المشكلة يعود لتجاوز بعض شركات وزارات الدولة على الكابلات".
ودعا الوزارات الى "تحذير الشركات المتجاوزة التي تعمل معها من التعرض للكابلات"، موضحاً أن "الوزارة تعمل على اعادة الحياة لهذه الكابلات من اجل تحسين الخدمة".
يشار الى أن هيئة الاعلام والاتصالات حملت في وقت سابق وزارة الاتصالات مسؤولية تردي خدمة الانترنت في البلاد، معتبرة أن إلزام شركات الانترنت بتخفيض الأسعار انعكس على حساب جودة الخدمة.
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
إدانة 187 موظفا في كركوك بالرشوة
 
 
بغداد - طريق الشعب
 كشف مصدر في هيئة النزاهة بمحافظة كركوك، أمس الأربعاء، بأن القضاء العراقي اصدر أحكاما بحق 187 موظفاً بالمحافظة لإدانتهم بقضايا فساد، فيما أكد وجود 158 موظفا أخراً أحيلوا للقضاء لذات السبب.
وقال المصدر لوكالة "السومرية نيوز"، إن "القضاء العراقي اصدر خلال العام الماضي احكاما بحق 187 موظفاً بتهم الرشوة واستغلال المنصب الحكومي"، مبينا أن "تلك الأحكام تتراوح ما بين عام الى خمسة اعوام".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "نزاهة كركوك تمكنت خلال الستة اشهر الماضية من إحالة 158 موظفاً آخراً الى المحاكم بتهم فساد أيضاً".
يذكر أن هيئة النزاهة هي مؤسسة حكومية رسمية مستقلة معنية بالنزاهة العامة ومكافحة الفساد، وأنشأت في العراق باسم مفوضية النزاهة العامة بموجب القانون النظامي الصادر عن مجلس الحكم العراقي.
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
خبير: "المركزي" يحاول ضبط كميات العملة التي تخرج منه
الاقتصادية النيابية: سحب 3 مليارات من الاحتياطي كارثة
بغداد ـ إنعام عبد الأمير
اعتبرت لجنة الاقتصاد النيابية ابلاغ البنك المركزي المصارف الأهلية بعدم السماح لها بدخول سوق شراء العملة إلا بشرط وضع اموالهم كاملة في البنك، انه يأتي لحماية الاموال المودعة لدى هذه المصارف، ولضمان سرعة عملية تمويل وايداع المبالغ، غير ان خبيرا اقتصاديا وصف الاجراء بأنه "تقييدي".
وكشفت اللجنة الاقتصادية النيابية، عن نية الحكومة سحب 3 مليارات دولار من احتياطي البنك لسد عجز الموازنة، معتبرة ذلك في حال تنفيذه كارثة بحق البنك المركزي.
وقالت نورة السالم، عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، لـ"طريق الشعب"، أمس الأربعاء، إن "المصارف المساهمة الموجودة في مزاد العملة، تضع تأمينات وحوالات لدى البنك المركزي، لتشتري عملة الدولار منه، ويقطعون مقابل شراء الدولار"، مضيفة أنه "كما هو الحال في المصارف الموجودة حاليا، التي تضع على سبيل المثال مليار، عندما تريد شراء الدولار يقطع من المبالغ المؤمنة لديه، مقابل شرائها اياه".
وتابعت ان "البنك كان يسمح لمقدار 50 مليار دينار رأس مال في المصرف، لكن رأوا ان هذه المبالغ قليلة جدا، وان المصارف الأهلية لا تستطيع ان توفر العملة والمبالغ، لهذا السبب رفعت السقف الى 275 مليار وطلبت وضعها في المصارف، مقابل السماح لهم ببيع المزاد".
وعزت سبب قيام البنك بهذا الإجراء إلى "وجود مشاكل في المصارف الاهلية، وبين فترة واخرى يحصل حجز من قبل البنك المركزي على هذه المصارف، وبسبب الفساد الذي يحصل اغلبيته من المصارف الأهلية"، معتبرة "قيام البنك بالإجراء (بعدم السماح للمصارف بدخول سوق شراء العملة الا بشرط وضع اموالهم كاملة في البنك هو لحماية الاموال المودعة لدى هذه المصارف، باعتباره المنظم لعملها، لأنها اموال المواطنين، وحتى يضمن سرعة عملية تمويل وايداع المبالغ بالدينار".
وفيما يخص الفائدة التي تعود على الاقتصاد، أفادت، السالم "الافادة منها في تمويل النفقات الحكومية، المتمثلة بالموازنة من اجل ان نوفر مبالغ الحكومة بالدينار، وتمنع التلاعب الحاصل في المصارف"، معربة عن اسفها انه "للان لا يوجد في العراق ثقافة وخبرة المصارف الاهلية في العراق معدومة، ولم تصل للتطور الموجود في المصارف العالمية، بسبب الانقطاع عن العالم الخارجي".
ولفتت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، الى انه "يوجد فقرة في الموازنة مهمة جدا، وهي ان الحكومة وضعت نقطة في سد عجز الموازنة، وسألت وزارة المالية حول كيفية احتوائها، فقرروا انه يجب السحب من الاحتياطي العراقي من البنك"، كاشفة عن ان "الحكومة تريد ان تسحب مبلغ 3 مليار دولار تقريبا لسد العجز، من الاحتياطي وان الاحتياطي الموجود حوالي 70 مليار من (الدولار، الذهب)"، عادة ذلك "كارثة بحق البنك المركزي اذا نفذتها وزارة المالية وسحبت من الاحتياطي".
من جهته، قال ميثم العيبي الخبير الاقتصادي، لـ"طريق الشعب"، أمس، ان "البنك المركزي يحاول ان يضبط كميات العملة التي تخرج منه، بسبب وجود تصور ان جزءا من الاموال تهرب خارج العراق، وانها لا تلبي الاستيرادات"، مشيرا الى ان "المحاولات التي قام بها، لم يستطع من خلالها ان يخفف كميات مبيعاته الاسبوعية والشهرية".
واعرب عن اعتقاده ان "هذا الاجراء لا باس به كأجراء تأشيري، لمعرفة حجم السيولة والتداول لدى المصارف، لكنه يعتبر ايضا من الاجراءات التقييدية، التي تقيد عمل المصارف"، مضيفا ان "النظام المصرفي في العراق فيه اخفاقات كثيرة.
وعن تأثيراته السلبية، قال "ممكن ان يحدث درجة من الانكماش الاقتصادي، وممكن يجعلها لا تعمل بحرية، وقيامها بتوظيف اموالها بغير اتجاهات العمل المصرفي".
وخلص العيبي بالقول "هكذا اجراءات بامكانها ان تسيطر على كميات العملة الخارجة، وفي الوقت نفسه تبدو اجراءات غير مريحة بالنسبة للمستثمرين والصيارفة".
الى ذلك، قال مظهر محمد صالح، الخبير الاقتصادي، إن "تدخل البنك المركزي في السوق، جاء من اجل سحب السيولة، والحفاظ على استقرار سعر الصرف"، مشددا على ضرورة "وجود سيولة بالدينار العراقي، من اجل تسديد الدولار الأمريكي".
وبين صالح في حديثه لـ"طريق الشعب" أمس، أن "التجارة وما يتعلق بها من أمور جلب البضائع وغيرها، هي وظائف مشتقة وقضايا أخرى ليس لها علاقة بالسياسة النقدية"، موضحا ان "حدود السياسة النقدية هي السيطرة على مناسيب السيولة في البلد الاساس بالدينار العراقي، وهذه السيطرة تكون بأداة مالية قد تكون على شكل سند".
وشدد على ضرورة "توفر سيولة فائضة لدى المصارف توضع لدى البنك المركزي، ويبادلها المركز بالدولار الأمريكي وليس العكس"، مؤكدا أن "هذا السياق معمول به منذ عام 2003".
ولفت إلى ان "الطلب على العملة الاجنبية هو تمويل لتجارة السلع والخدمات، والسوق العراقية يمولها صندوق النقد، وهو يعتبر المصدر الوحيد للعملة الاجنبية حيث لا يوجد في العراق مصادر اخرى"، مشيرا إلى انه "لا توجد لدينا تجارة صادرات قوية غير النفط لتجلب لنا العملة الاجنبية، او تدفقات في الخارج لرؤوس الاموال".
وأردف بالقول ان "مصدرها الوحيد النفط ويضع البنك المركزي آلية معينة، وبعدها يطلب المواطن اما بالدينار او بالعملة الاجنبية"، منوها الى انه اقترح "في آب عام 2012، ان الذي يطلب عملة اجنبية من الدولة من اجل ان يستورد، يتم عن طريق هيئة (هيئة تمويل واستيرادات الحكومية)، وهذه ليست لها علاقة بالبنك المركزي وانما لها علاقة بوزارة التجارة".
وطالب صالح  بـ"العودة إلى مقترح انشاء هيئة حكومية لتامين استيراد القطاع الخاص، وتكون مرتبطة بوزارة التجارة وفيها ممثلان عن الجمارك والسلطة النوعية والجهاز المصرفي"، مبديا تساؤله "هل للبنك القدرة على تدقيق كل ما يدخل الى العراق من العملة".
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
وزير النقل: ميناء الفاو سينجز في الوقت المحدد ولا تلكؤ في التنفيذ
 
 
بغداد – طريق الشعب
اعلن وزير النقل، هادي العامري، ان مشروع ميناء الفاو الكبير في البصرة سينجز في الوقت المحدد وبالمواصفات المطلوبة قياسا بما تم انجازه من المشروع، فيما اشار إلى ان مشروع ميناء الفاو سيسهم في تطوير خطوط النقل العالمية عبر العراق لما سيعكسه هذا التطور من فائدة للاقتصاد العراقي.
وقال العامري لوكالة "الغد برس"، على هامش لقائه ادارتي شركتي ار كوريون اليونانية المنفذة لمرحلة كاسر الامواج الشرقي ودايو الكورية المنفذة لمشروع كاسر الامواج الغربي في محافظة البصرة، إن "ما تم انجازه في هذه المشاريع يبشر بانجازه بالوقت المناسب والمستوى المطلوب".
وأضاف ان "وزارة النقل قدمت كل التسهيلات الممكنة لانجاز هذه الشركات لالتزاماتها في هذه المشاريع وانهائها وفق ما تم التخطيط له وحسب الجداول"، لافتاً إلى ان "الشركات المنفذة تقوم بواجبها بشكل جيد وهذا الامر يجعلنا متفائلين بشأن وقت ونوع الانجاز".
وشدد وزير النقل على ان "الوزارة تعول كثيراً على مشروع ميناء الفاو الكبير في تطوير خطوط النقل العالمية عبر العراق لما سيعكسه هذا التطور من فائدة للاقتصاد العراقي".
وأحالت وزارة النقل مشروع تنفيذ المرحلة الاولى المتمثلة بكاسر الامواج الشرقي الى شركة ار كوريون اليونانية بقيمة ٢٠٤ مليون يورو عام ٢٠١١، فيما احالت تنفيذ كاسر الامواج الغربي الى دايو الكورية.
 

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
إحالة  299 شركة إلى المحقق العدلي
 
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التجارة عن تأسيس 154 شركة وطنية خلال شهر كانون الثاني، فيما كشفت عن إحالة 299 شركة إلى المحقق العدلي لمخالفتها التعليمات.
وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ملاكات دائرة تسجيل الشركات في الوزارة أنجزت معاملات تأسيس 154 شركة وطنية خلال شهر كانون الثاني الماضي.
وذكر البيان بان الدائرة "أصدرت عدة قرارات تتعلق بتعديل عقود الشركات توزعت ما بين زيادة رأس مال الشركة وتغيير نشاط شركة إضافة إلى قرارات دمج وشطب وتصفية الشركات"، مضيفا أن "الدائرة قامت بتدقيق الحسابات الختامية في الشركات الوطنية البالغ عددها 1068 شركة وطنية من عام 2000 ولغاية عام 2013 بالإضافة إلى دمج حسابات 42 شركة وتصفية حسابات 22 شركة وشطب  8 شركة".
وأكدت الوزارة إحالة "299 شركة الى المحقق العدلي لمخالفتها التعليمات"، موضحا أن "دائرة تسجيل الشركات قامت بتصديق محاضر الاجتماعات التأسيسية للشركات المسجلة خلال الفترة من 1/1 ولغاية 31/1/2014 والبالغ عددها 220 محضرا، بالإضافة إلى تصديق 21 محضرا خاصا باجتماعات الهيئة العامة للشركات المساهمة".
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ماذا وراء تواضع نشاط الاستثمار الاجنبي؟
 
رياض عبيد سعودي
تسعى الحكومة جاهدة لاحاطة الاستثمار بأهمية كبيرة ومتميزة، الا ان جهودها لم تفلح في تحقيق التطور المنشود وخلق واقع استثماري مهم يدعم الاقتصاد ويكون اداة فعالة في مساعدة التنمية على بلوغ اهدافها الاستراتيجية القريبة الاجل على اقل تقدير.

وما يمكن التأكيد عليه ان كل المحاولات التي بذلتها اجهزة الدولة في تحفيز الدول على تشجيع استثماراتها في العراق لم تأت بشيء يذكر، وظل المستثمرون العراقيون يصولون ويجولون باستثماراتهم في الدول المجاورة، ففي الاردن فقط بلغت استثمارات العراقيين بحدود اكثر من (7) سبعة مليارات دولار في عام 2012 وكذلك الحال بالنسبة لاستثمارات العراقيين في الامارات التي اسس العراقيون فيها مراكز عمل في التجارة والصناعة والبنوك وغيرها.
ورغم ان الفرص الاستثمارية في العراق بمستوى يفوق ما موجود في الدول التي اشرنا اليها الا ان مجموعة العوامل التي تشكل المناخ الاستثماري في العراق غير موجودة بصورة كاملة، فلا تشريعات مهمة محفزة للاستثمار، ناهيك عن التقاطع بين التشريعات بما يعرقل تخصيص الاراضي وهذا اوضح مثال، كما ان سمات الدخول للعمالة الاجنبية وما تتضمنه من تعقيدات وغيرها مما يضاف اليها من تقادم البنى التحتية، من طرق وسكن ومشاريع مياه وطاقة كهربائية، وكل هذا يضيف تعقيدات امام الاستثمار مع ضعف قدرة الجهاز المصرفي على منح الائتمانات او استقبال رؤوس الاموال الكبيرة التي ينبغي ادخالها تمهيدا لاقامة المشاريع مع وجود عدم الاستقرار السياسي والامني الذي يخيف المستثمر بقوة، لان رأس المال لا يعمل في الاوساط القلقة.
على كل حال فيبدو المشروع الاستثماري هو اسير لارادة وقرار الموظف البسيط في تخصيص الارض وموافقة البيئة والصحة والآثار والكمارك في حالة اعفاء الاجهزة والمواد الاولية ومتطلبات المشروع الاخرى. ثم تأتي بعد ذلك الدراسة الاقتصادية للمشروع التي تعد من قبل مكتب استشاري ويجري تقييمها من قبل موظف ذي خبرات بسيطة في هيآت الاستثمار وفي ذلك بالذات من مفارقة عجيبة، ويبقى الموظف يريد ويريد من المستثمر الى حد الملل. ان ادارة النشاط الاستثماري لا زالت تقوم على اسس تقديم المستثمر للمشروع الذي يرغب فيه الى هيئة الاستثمار في المحافظة وثم دراسته والموافقة عليه في اكثر الاحيان ولم تنتقل العملية الى التخطيط لمشاريع متوازنة في اهميتها للاقتصاد الوطني تجري تهيئة مستلزماتها من قبل الهيآت وطرحها للمستثمر عبر وسائل الاعلام المتاحة، ولذا يبقى الاستثمار رهين ارادة المستثمر التي تكون في احيان كثيرة مرتبطة بقدرته على التنفيذ واختيار الاسرع ربحية والاحسن موقعاً، رغم ان هذه الاعتبارات مهمة للمستثمر الا انها ليست الخيارات التي يمكن ان توفر للاقتصاد الاستفادة القصوى في مقابل الامتيازات والمحفزات التي تقدمها الدولة للمستثمر.
ان فهم الموازنة بين حجم الامتيازات من جهة ومواصفات المشروع ضرورة تقدرها هيآت الاستثمار وانها لا تكتسب تلك الاهمية المطلوبة الآن، لان الهدف على ما يبدو هو تحقيق عدد المشاريع سنويا وليس نوعية تلك المشاريع واهميتها للاقتصاد والا فبماذا نفسر ان اكمال هيئة استثمار بغداد اجازت 38 مشروعا في عام 2012 بينها فقط 6 مشاريع زراعية وصناعية وبواقع (3) ثلاثة مشاريع لكل قطاع وهما من القطاعات الرئيسية في الاقتصاد؟ في حين اجازت (25) مشروعا تجاريا وسياحيا.
ان مشكلة هيآت الاستثمار، انها تفتقر الى التخطيط في انشطتها ولاهمية نشاطها كان لابد لها ان تضع معايير لرسم اداء وظيفتها على احسن وجه مقابل ما تتوفر لها من مخصصات كبيرة وايفادات شملت حتى موظفي الادارة الصغار، وتكررت تلك الايفادات، ولكن دون ان تظهر بوادرها على خبرات العاملين، وكأنها كانت سفرات للتنزه والتسوق للاسف الشديد.
ان العمل في قطاع الاستثمار توقف عند حدود وقدرات العاملين المتواضعة ولم يكن باستطاعتهم تقديم المزيد مما يتطلب انعاش القطاع بادوات جديدة حريصة وقادرة على تقديم خارطة طريق جديدة لنجاح هذا القطاع الحيوي، والا ستذهب الاموال التي تنفق عليه ادراج الرياح ولو تم تجميع تخصيصات هذه الهيآت لكانت تصل الى كلفة انشاء عدة مشاريع استثمارية كبيرة دون كل هذا الدوي الفارغ الذي نسمعه بين الحين والآخر واستجداء معونة الدول التي تعد ولا تنفذ.

ص13

الأنظمة السياسية السكونية

حسين درويش العادلي
(الأنظمة السكونية وإن تمظهرت بسلطات ومؤسسات وأحزاب ونخب وآيديولوجيات وادعاءات.. إلاّ أنها ككل كتلة تعمل خارج إطار التاريخ التطوري للأمة، وهي كتلة منفعة تجهد لبقاء المُلك بيدها وتسعى لبقاء الواقع كما هو ساكناً لضمان بقاء الإمتياز)
لكل نظام سياسي طبيعته الذاتية التي تقبل أو ترفض الإصلاح أو التكيف أو التطور استناداً الى أسس ومعايير وقدرات النظام السياسي ذاته، فالنظام السياسي للدولة إنما هو بنية تقوم على فلسفة تنتج عنها سياسة وأسس ينتج عنها أداء، وهما متلازمتان لا انفصام بينهما في حركة الدولة.. فمثلاً يمكن للنظام الديمقراطي التكيف والتطور والإستجابة للتحديات بحكم طبيعته المرنة القادرة على تصحيح الأخطاء ومجاراة التطور التاريخي، في حين ترفض بنية النظام الدكتاتوري أي امكانية للإصلاح أو التطور بحكم طبيعتها الصلدة المتكلسة، ولا يمكن تحقيق التطور لفعل الدولة المأسورة دكتاتورياً إلاّ بتغيير بنية النظام ذاتها، والنظام السياسي التوافقي لا يشذ عن هذه القاعدة.. من هنا أرى أنَّ أي حديث عن اصلاح النظام التوافقي العراقي الحالي هو حديث لا حظ له من التطبيق دون تغيير جوهري في بنية النظام السياسي القائم.
 
جوهر سكوني
 
كما أنَّ الأنظمة الثيوقراطية والأبوية والدكتاتورية سكونية بطبيعتها فإنَّ الأنظمة السياسية التوافقية سكونية بطبعها أيضاً.. إنها أنظمة ذات جوهر سكوني وقوى سياسية سكونية تفتقد شروط التطور الذاتي المستوعب للتحولات في مسيرة الدولة وتصد من القدرة الإستيعابية التي تتطلبها الدولة ككيان حيوي.
 
الدولة كيان حيوي
 
الدولة هي امبراطورية قوانين ومملكة مؤسسات وهرم سياقات تعبر عن الإرادة العامة لمجموع المواطنين.. هي مظهر صيرورتهم التاريخية التي تتناسب ووعيهم ودرجة تطورهم ونموذج حاجاتهم المتحولة على تنوعها السياسي والإقتصادي والثقافي والتنموي. على هذا الأساس فالدولة المؤسسة القانونية الضابطة والمعبرة عن جمهورها كيان شرعي حيوي يجب ألاّ يعرف الخلل في شرعيته أو السكون في حركته أو الثبات في تطوره، ومتى ما فقدت الدولة الشرعية أو شهدت السكون فمتلازمتها الإنفصام والجمود ثم التخلف فالفناء، فالتسلط يحتاج الى الشرعية على طول الخط، والتطور التاريخي يلزم الدولة بتطوير قدراتها وإدارتها وسياساتها.
حيوية الدولة هنا لا تنتج إلاّ على أساس من الشرعية ومدى تعبير هذه الشرعية عن جمهورها، فالدولة الفاقدة للشرعية لا يمكن أن تعبر أو أن تتلائم مع إرادة مواطنيها فتكون فاقدة لعناصر الإنتماء والولاء والتفاعل وبالتالي فاقدة لشرعية التمثيل فمخالفة لإرادة المواطنين فمعزولة فراكدة فساكنة فسلبية. أيضاً، حيوية الدولة تتجسد بقدرة نظام الدولة السياسي الشرعي على التكيف واستيعاب التطورات والتحديات، والتكيف لا ينتج إلا إذا كانت بنية الدولة بنية مرنة ذات جوهر حي ومتفاعل وحرك قادر بذاته على تصحيح الأخطاء واستيعاب التحولات والتكيف مع التطور التاريخي للوعي الشعبي العام ولفعل الدولة.
الدولة كيان حيوي ينمو ويتطور في علاقة تبادلية تضامنية تكاملية مع جمهورها على أساس من بُعد الشرعية وبُعد النزعة القانونية وبُعد الوظيفة ووفق فلسفة المواطنة الفردية الفعالة والمدنية الضامنة للحقوق والديمقراطية كنظام تداولي، وهي ككائن حيوي مؤسسي يزدهر بالحركة والتفاعل والديناميكية الذي تنتجه التعددية المضمونة بسيادة القانون والحريات العامة والمدعوم بالتنمية المستدامة.. فالدولة على هذا الأساس مشروع استجابة دائم لتحديات دائمة لا تعرف السكون كما تعرفه الأنظمة السكونية.
 
الأنظمة السكونية
 
الذي يصيب تطور الدولة بمقتل هي الأنظمة السكونية، تلك الأنظمة التي تتلبس الشرعية زوراً وتتكلس على فكرة ثابتة ونسق أحادي ومؤسسات راكدة تعارض أي تطور تعكسه إرادة المواطنين أو حاجات الدولة المتنوعة السياسية والإقتصادية والمجتمعية والثقافية.
الأنظمة السياسية السكونية هي بنية وكتلة، فهي تعبير عن كل بنية تقليدية فاقدة لشرعية السلطة وممارسة الحكم، وهي تعبير عن كل كتلة سياسية من حزب أو مؤسسة أو نخبة متحجرة وقفية تعارض التغيير انطلاقاً من فلسفتها الآيديولوجية الرافضة للتعددية أو انطلاقاً من الحفاظ على مصالحها التي تتهدد بالتغيير.. على ذلك فالأنظمة السياسية السكونية هي أنظمة تحافظ على الواقع راكداً كما هو، وقبال كل تحد تناور وتلتف وتدور في ذات المربع دون المغامرة بالتغيير الذي تطلبه الجماهير أو تتطلبه مسيرة الدولة أو تبتغيه حركة التطور التاريخي، مثال ذلك الأنظمة الثيوقراطية والأبوية والدكتاتورية المتلبسة للشرعية بفعل التوارث أو الإدعاء الثوري أو الآيديولوجي، إنها أنظمة سياسية سكونية متمحورة على فلسفة الإحتكار للدولة وعلى حملها أمة الدولة ودولة الأمة على رؤية ونسق وسكة محددة لا تغيير لها، وكل تغيير هو تهدد لكيانها ووجودها، لذا هي تعارضه وتقمعه، وإذا ما شعرت بقوة التهديد فإنها ستناور لهدف إفراغ التغيير من محتواه أو لكسب الوقت بغية تفكيكه.غالباً ما تكون الأنظمة السكونية أنظمة فاسدة، فكما هي فاسدة على مستوى التمثيل فهي فاسدة أيضاً على مستوى الأداء، هي أقرب الى مقاطعات عائلية أو حزبية أو نخبوية تملك وتتحكم وتدير بعقلية الإمتياز لا بعقلية المسؤولية، فالدولة ضيعتها والجمهور عبيدها والثروات خاصتها. الأنظمة السكونية وإن تمظهرت بسلطات ومؤسسات وأحزاب ونخب وآيديولوجيات وادعاءات.. إلاّ أنها ككل كتلة تعمل خارج إطار التاريخ التطوري للأمة، وهي كتلة منفعة تجهد لبقاء المُلك بيدها وتسعى لبقاء الواقع كما هو ساكناً لضمان بقاء الإمتياز.. أنظمة كهذه لا يمكنها التطور، طبيعتها تأبى ذلك، وإذا ما حاولت التطور فإنها ستنهار، لذا فالحل يتحقق بإزالتها كفلسفة ونظام وثقافة ونهج.. لم نرى نظاماً آيديولوجياً أو أبوياً أو ثيوقراطياً يتطور من داخله بما يتناسب وحركة التطور التاريخي، بل رأيناه ينهار، والسبب يكمن في بنيته وطبيعته.. إنَّ الأنظمة السكونية أنظمة متكلسة تكسر ولا تصلح.
 
النظام التوافقي.. نظام سكوني
 
النظام السياسي التوافقي نظام سكوني بطبيعته يأبى التطور وعاجز عن الإستجابة للتحديات وراكد يرفض التقدم.. طبعاً أقصد بالتوافق هنا التوافق العرقطائفي المحاصصي الذي يقوم على وفق مبدأ سياسي يتمحور حول تقاسم الثروة والسلطة والسيادة بين مكونات الدولة العرقية الطائفية الإثنية، ولا أريد به التوافق السياسي، فالتوافق السياسي طبيعي ومشروع في عرف الدولة.
سكونية النظام التوافقي العرقطائفي تنتج عن أمرين يخلق أحدهما الآخر ويحرسه، وهما: الإنقسام والتوازن، إنقسام أمة الدولة الى مكونات والتوازن بين سلطات المكونات ذات الهوية السياسية الناجزة، فحين يقيم النظام التوافقي العرقطائفي بنيته على أساس من مبدأ المكوّن -على حساب المواطنة- في الإعتراف والحماية والمصلحة والسيادة فإنه يؤسس لإنقسام أمة الدولة الوطنية ويبقيها أمماً عرقطائفية متمحورة حول هوياتها الفرعية وقواها العرقطائفية وسلطاتها المعبرة عن مصالحها، فتنتج لدينا صيغة توازن الأمم الفرعية داخل الدولة، فلكل أمة هويتها ومصالحها وسلطاتها وقواها التي تعبر عنها، وهو ما ينتج التوازن السلبي في سلطات الأمم الفرعية التي يسلّحها النظام التوافقي بالفيتو الخفي أو المعلن لتحقيق الشراكة والتوازن، الشراكة التي تتجسد من خلال نظام المحاصصة العرقطائفي الحزبي الذي يبتلع الدولة، والتوازن الذي يصادر مبدأ الحسم لإدارة فعل الدولة.
النظام التوافقي العرقطائفي نظام طوائف سياسية متساوية الإعتراف والقوة يشل أحدها الأخرى لتحقيق التوازن وهذا ما ينتج السكونية السياسية العقيمة، وهو أيضاً نظام التماهي بين السلطة والطائفة والحزب وهذا ما يخلق الإقطاعيات السياسية المنتفعة من النظام فتحارب التغيير.. إنه نظام دويلات مقنع لا يمكن المراهنة على تطوره كدولة، ونظام أمم متقوقعة لا يمكن المراهنة على تطورها كأمة وطنية، وهو نظام تتجسده وتتقمصه قوى عرقطائفية لا يمكن المراهنة على تطورها كقوى وطنية مدنية.. والسبب كل السبب يكمن في بنية النظام العرقطائفي القائم على أساس من فكرة المكوّن السيادي.. لذا فهو نظام سكوني يأبى التطور ذاتياً.
الدولة عبارة عن هوية سياسية جامعة وسلطات مدنية محايدة، ومتى ما افترستها الهويات والسلطات لأممها الفرعية فستموت، وموتها هنا هو موت مشروعها الكلي الجامع، عندها ستنوء بنفسها فتركد مسيرتها ويتوقف تطورها وتشهد السكون المميت.. فلا هي دولة متماسكة تستند الى أمة سياسية واحدة وسلطات تضامنية تدير فعل الدولة، ولا هي مقسمة ناجزة التقسيم على وفق أقيسة هوياتها العرقية الطائفية الإثنية فتريح وتستريح.
 
الدولة كيان حيوي ينمو ويتطور في علاقة تبادلية تضامنية تكاملية مع جمهورها على أساس من بُعد الشرعية وبُعد النزعة القانونية وبُعد الوظيفة ووفق فلسفة المواطنة الفردية الفعالة والمدنية الضامنة للحقوق والديمقراطية كنظام تداولي
 
 
******************
الإسلام السياسي: الشريعة والشرعية
 
د. السيد ولد أباه
كما أن تونس أعطت للعالم العربي أول دستور حديث (1861)، فإنها منحته اليوم أول دستور ديمقراطي حقيقي يحسم الإشكالات المرجعية للبناء السياسي ويُكرس الدولة المدنية،ويكبح ما ظهر من محاولات للتسلل الثيوقراطي من لدن حركة «النهضة»التي انتهت للانصياع لحركية المجتمع المدني النشطة والفعالة.
ظهرت أصوات إسلامية احتجت على عدم النص على المرجعية التشريعية للشريعة الإسلامية وعلى إلغاء مبدأ دين الدولة بالاكتفاء بتقرير حالة كون الإسلام هو دين التونسيين(مما يتطابق مع الدستور اليوناني الذي ينص على اعتبار الأرثوذكسية ديناً للدولة اليونانية).وإذا كان الدستور التونسي الجديد قد نص على رعاية الدولة للدين،إلا أنه منع كل مظاهر التكفير التي تشكل عادة مدخلاً للتيارات الدينية المتطرفة.
هل تكون حركة النهضة بقبولها التخلي عملياً عن فكرة ازدواجية الدولية والدين في الإسلام قد انفصلت عن المشروع «الإخواني»،الذي صممه «حسن البنا» في نهاية عشرينيات القرن المنصرم،وهو المشروع الذي كانت بصماته واضحة في الدستور الذي صدر في عهد الرئيس المخلوع «مرسي»؟
تبدو فكرة ازدواجية الدين والدولة من البديهيات، والواقع أنها تجاوزت حقل الأيديولوجيا الإسلامية،وكادت أن تصبح من مسلمات الخطاب الإسلامي المشترك، كما أن الأدبيات الاستشراقية السائدة تدعمها باعتبارها من خصوصيات الإسلام في مقابل المسيحية التي هي «ديانة الخروج من الدين» حسب عبارة «مارسل غوشيه» الشهيرة.
وبالعودة إلى مسار هذه الفكرة، نذكر باقتضاب أنها كما هو معروف تبلورت في سياق الصدمة الكبرى التي فجرها سقوط الخلافة سنة 1924،مما عكسته النقاشات الشهيرة حول كتاب العالم الأزهري «علي عبد الرازق» المعنون بالإسلام وأصول الحكم.ومن المعروف أن أغلبية فقهاء تلك المرحلة رفضوا أطروحة علي عبد الرازق حول الخلافة من حيث هي دولة دينية دخيلة على الإسلام بصفته دين هداية وأخلاق وليس نظاماً سياسياً، ومن أشهر هؤلاء: محمد بخيت المطيعي ومحمد الخضر حسين والطاهر بن عاشور ومحمد رشيد رضا...
ما تمحورت حوله هذه الردود هو ثلاث أفكار أساسية هي:الاستناد للإجماع الفقهي حول وجوب الإمامة للتدليل على حاجة الدين العضوية للدولة،والاستناد إلى مكانة التشريع في الدين للتدليل على حاجة أحكامه إلى سلطة سياسية تنفذها، والاستناد إلى مفهوم الأمة كرابطة روحية جماعية للبرهنة على ضرورة وجود الكيان السياسي المعبر عن هذه الوحدة الدينية.
لم يكن من الصعب على الفقهاءالاستدلال على وجوب الإمامة،وعلى وجود أحكام مدنية وجنائية في الفقه الإسلامي، ولا الاستدلال على فكرة الأمة من حيث هي أخوة روحية، ولذا عندما انحاز أزهري آخر هو «خالد محمد خالد» لسلفه علي عبد الرازق في كتابه «من هنا نبدأ» الذي أعده في نهاية الأربعينيات لقي المصير نفسه، قبل أن يعتنق فكرة الدولة الإسلامية ويكتب حولها كتاباً تراجع فيه عن فكرة الفصل بين الدين (من حيث هو هداية وإرشاد وفضائل أخلاقية) والدولة التي ينحصر هدفها في رعاية المصالح المدنية للمواطنين.
نجح خط رشيد رضا - البنا في تكريس مقولة «الإسلام دين ودولة»، وتولى القانوني البارع «عبد الرزاق السنهوري» صياغة البدائل الإسلامية للقوانين«الوضعية»، في رد صريح ومباشر على أطروحة علي عبد الرازق التي انتقدها في بحث بعنوان «الدين والدولة في الإسلام»(1929) ذهب فيه إلى أن الشريعة تجمع بين سيادة الله وسلطة الأمة، ولها أنظمة قانونية وتشريعية خاصة في كل المجالات التي تناولها القانون الحديث.
وعلى الرغم من بعض الكتابات المهمة التي وقفت ضد هذه المسلمة من لدن مفكرين إسلاميين بارزين مثل كتاب «الحكومة الإسلامية» لمحمد حسين هيكل (صاحب كتاب السيرة النبوية المشهور وليس الصحافي المعروف) وكتاب «الديمقراطية في الإسلام» لعباس محمود العقاد(الذي دافع عن علي عبد الرازق في أعمدة الصحافة)، إلا أن مقاربة البنا- السنهوري هيمنت على الخطاب الإسلامي، وتطورت في اتجاهات جديدة، من أبرزها مشروع أسلمة المعرفة الذي احتضنه معهد واشنطن للفكر الإسلامي.
أطروحة ازدواجية الدين والدولة تقوم على انزياح دلالي نادراً ما يتم الكشف عنه، بنقل الدلالة الفقهية للإمامة إلى مفهوم الدولة، وتحويل مدونة الأحكام الشرعية إلى مرتكز لشرعية الدولة، وتحويل مفهوم الأمة من الرابطة الروحية للجماعة المؤمنة إلى مفهوم الأمة بالمعنى الحديث.
فإذا كانت الإمامة كما بلورها الفقهاء هي نقطة التقاء تصور معياري للسلطة(مثالية العدل المطلق كأفق طوبائي موجه) وتصور طبيعي واقعي(الحكم المتغلب الذي يحفظ الكيان الجماعي من الفتنة)، فإنها أبعد ما تكون من الدولة بمفهومها الحديث الذي يقوم على تقنين وضبط الإرادة المشتركة وفق نظرية دنيا للعدالة التوزيعية(أسبقية مبدأ العدل كحالة توافقية على مبدأ الخير كمفهوم جوهري للفضيلة).
واذا كانت الأحكام الفقهية لها جوانبها المتعلقة بأحكام المعاملات بين البشر، فإنها كما بينا في مقالة الأسبوع الماضي لا تدخل في باب القانون الحديث الذي هو مناط شرعية الدولة المعاصرة. ولقد لاحظ «عبد الله العروي» أن فكرة محورية التشريع في هوية الجماعة مقولة أخذها الفقهاء من الفلاسفة المتأثرين بالفكر اليوناني في مجتمع إمبراطوري كان المسلمون في حالات كثيرة أقلية فيه وإنْ كان لهم الحكم. وعلى عكس التصور الشائع أن «سيد قطب» أدخل إلى الفكر «الإخواني» مقولة الحاكمية المنتزعة من السياق الهندي ذي الظرفية الخاصة، فإننا نعتقد أن هذه المقولة التي انبنت عليها أطروحة الإسلام السياسي حول الشرعية هي التجسيد الطبيعي لمذهب شرعية الشريعة كقاعدة قانونية للدولة الإسلامية وهو منطلق الرؤية «الإخوانية».
أما علاقة الأمة كرابطة روحية بمفهوم الأمة في دلالته الحديثة، فيحتاج لوقفة أخرى.
ــــــــــــــــ
الاتحاد الاماراتية
 
 
 
***************
 
شيوعيون في موقع سجن نقرة السلمان.. مستطلعين لا سجناء
 
 
تحقيق : علي عبد الكريم حسون
في صبيحة 7 شباط الحالي , توجهت ثلة من شيوعيي بغداد والمثنى والبصرة , إلى موقع سجن نقرة السلمان بمحافظة المثنى, لاستطلاعه تهيئةً لاقامة فعالية خاصة في سنة العيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي.
 
 
الطريق إلى موقع السجن والممتد مائة وخمسين كيلومترا من مدينة السماوة، ممتلئ بالخضرة على جانبيه , والعوائل تفترش الأرض وتتمتع بشمس جمعة يتخللها برد لطيف. وهنا وهناك ينتشر من يلتقطون حبات الكمأة  ( الجمة ) من قشرة الأرض العلوية.. كان بعضها كبيراً جدا , لونه الأصفر البني يغري من إستبد به الفضول منا , للسؤال عن سعرها , فكان يتراوح بين الخمسة عشر ألفا والخمسة وعشرين ألف دينار للكيلو غرام الواحد، وحسب حجمها , ليصل إلى الخمسين ألف دينار في أسواق بغداد .
 
السلمان..  القرية البلدة
 
السلمان بلدة تصنيفها الإداري قضاء , وهي صغيرة بنفوسها ومساحتها , كبيرة بطيبة أهلها الذين يسارعون للترحيب بالغرباء.. كذلك حال  قائممقامها الأستاذ (أبو حسن) الذي لم يدخّر جهدا بالوعد أنه سيوفر لنا الكهرباء والحماية اللازمة . لا أعتقد طبعا إننا سنحتاج الحماية , طالما أن قلوب أهل السلمان تفوح ترحاباً بنا .
خارج المدينة وبمحاذاتها من جهة الشمال الغربي , كانت بقايا السجن الرهيب , الذي ّأمتلأ بالشيوعيين منذ أربعينيات القرن الماضي.. لم يبق من بناياته غير الجدران التي أقتلعت سقوفها بعد سقوط النظام الدكتاتوري في 2003 . بقيت قواويش القلعة القديمة وبجانبها قاعات أخرى بناها البعث في زمن البكر. تبرع أحد مواطني البلدة بشرح مسهب للماضي القريب للقلعة, فلقد إتخذتها قطعات الجيش بعد إنتفاضة آذار 1991 موقعا لها . وها هي كتاباتهم التي تدّل على أسم  الفوج والسرية والصنف . وبجوار السجن , على مبعدة أمتار قليلة , هناك  بناية يبدو أنها شيدت قبل فترة وبالطريقة الحديثة , حيث الجدران الخارجية مغلفة بالكامل , وعليها نصبت أجهزة التبريد والتدفئة والسخانات. أنها مركز للشباب يضم ملعباً خماسياً وقاعة للنشاطات الرياضية, فيها أجهزة حديثة. وقد تمّ تشييده بعد 2003 من قبل وزارة الشباب , ولكنه مغلق بوجه جميع النشاطات .
 
شريط الذكريات
 
لا أدري كيف تراءى لي وجه خالد غني خضير وعقيل عبد الكريم حبش وطعمة مرداس والشهيد طارق علي السبهان . ربما لأنهم أبناء مدينتي الناصرية , التي كنت أشاهدهم وأنا الصبي اليافع أبن المرحلة المتوسطة , في نهاية الخمسينات وأوائل الستينات وهم يحثون الخطى في شوارعها , ويدخلون بحذر لبيوت الأجتماعات الحزبية. ترى أية قاعة في هذا السجن ضمتهم ؟ وكيف كانوا يقضون ايامهم؟ ماذا كانوا يقرأون ؟ وماذا عن نقاشاتهم , مداخلاتهم , تفاؤلهم بالمستقبل. امتد شريط الذكريات لأستعيد به أسماء الرفاق الذين قضوا بين جدران قواويش القلعة القديمة أحلى سني عمرهم النضالي.. هنا ربما كان ينام جاسم المطير وعبد القادر العيداني والمناضل النقابي هندال , الذي التصق أسمه بهتاف عمال البصرة (حي ميت .. هندال انريده ) تظاهرة خرجت للمطالبة بأطلاق سراحه .  وهنا قاعة أخرى , لعلها آوت ركاب قطار الموت، ( 520 ) سجينا شيوعيا , أراد لهم فاشيست البعث ليلة الرابع من تموز 1963 بعد فشل حركة الشهيد حسن سريع الجريئة, أن يقضوا في رحلة عربات القطار المطلية  بالقار والزفت.. هنا ربما كان الرفيق الطبيب رافد صبحي بابان , يجري العمليات الجراحية بدون بنج ولا أدوات طبية , ليس غير شفرة الحلاقة. هذه بقايا بئر الماء الذي كان يستسقي منه الرفاق السجناء, والى يساره بقايا المخبز الذي خبز فيه السجناء خبزهم.. وخارج القاعات , بحثت عن قطعة الأرض التي زرع فيها السجناء خضرتهم , وعن الخّباز الذي كان ينمو طبيعيا في فناء السجن .  أسماء حفرت على الجدران  لم يبق مما حفره السجناء من أسماء وذكريات , الشيء الكثير , فقد أزالها أزلام النظام الفاشي , ومع ذلك بقي  بعض منها محفوراً على الجدران , يحمل عنوان : ( السجين عدنان محكوم سنتين ونصف 9 / 7 / 1963)، ( الأخوان مهدي حبيب ... 1984 ) .  أمتد بي البصر خارج القلعة بأتجاه الأراضي السعودية التي تبعد أكثر بقليل من مائة كيلو متر نحو الجنوب الغربي.. ونحو الشمال الشرقي باتجاه مدينة السماوة. تساءلت مع نفسي : أي أتجاه سلك الشهيد الضابط الشيوعي صلاح الدين في هروبه، الذي لم ينجح،  فيه فتاه وانتهت حياته .
 
تحويل السجن  الى متحف
 
اليوم يطالب كل طيّب ومثقف وسجين سياسي سابق أن تجري إعادة تأهيل هذا الموقع وتحويله  الى متحف يحفظ ذكرى المئات وربما الالاف من الشيوعيين  المناضلين الذين اطبقت عليهم جدرانه.
وفي كل حال تبقى الذاكرة العراقية حية تختزن الكثير من صور النضال والصمود والتحدي التي يمثل سجن نقرة السلمان وبقية السجون في بعقوبة والكوت وبغداد والحلة، ودوائر الأمن والاستخبارات وغيرها، مسارح جسدت قدرة الشيوعي وحزبه على  الصمود والثبات دفاعا عن اهدافهما النبيلة، عن قضية الشعب والوطن.
 
 
*******************
 
الى من يهمه الأمر
نكرة السلمان مَعّلم تاريخي وجزء اساس من تاريخ السماوة الحديث، يرتبط ارتباطاً وثيقاً بنضال ابنائها والعراقيين الشرفاء عموما، وهي تذكرنا بنضال آبائنا واجدادنا المشرف في صفحة مضيئة من صفحاته. لذلك اقترح:
*  اعادة بناء الاجزاء المدمرة والمسروقة من سقوف السجن وجدرانه .
*بناء سياج جديد يحفظ قاعات السجن من عبث العابثين .
* اعتبار القلعة � السجن معلماً اثرياً من معالم السماوة .
*تعيين حراس خاصين لحمايتها.
 
عبدالائمة جاسم السماوي
 
 
****************
 ص15

ماذا قال عصام الشوالي عن كريستيانو ؟
 
 
وكالات
خافي مانكويلو الظهير الأيمن لفريق اتليتيكو مدريد سقط بطريقة فظيعة و قوية اثر احتكاك مع كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد في مباراة الكأس ، وذلك بعد كرة هوائية اضطر معها الطاقم الطبي لنقل اللاعب للمستشفى للاطمئنان عليه.
المدافع مانكويلو بعد الإصابة وقف و أكمل الدقائق التي تبقت في الشوط الأول الا انه نقل الى المستشفى مع انتهاء الشوط الأول ، وقد علق معلق مباراة ديربي مدريد عصام الشوالي على لقطة اصطدام اللاعبين بكلمات طريفة في حق كريستيانو رونالدو .
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بمناسبة احتفالات العيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي
الرياضي الشهيد عايد هادي جعفر .. اعدمه الصداميون الفاشست
 
عبد الاله خميس الحسني
ضمن منهجنا في الصفحة الرياضية للتعريف بالرياضيين الابطال من شهداء الوطن والرياضة لمواقفهم الوطنية والانسانية من الشيوعيين والديمقراطيين واليساريين ومن كل الطيف العراقي.
 
 
وبمناسبة احتفالات الحزب بذكراه الثمانين التي تصادف في 31/ 3/ 2014 تتواصل احتفالاتنا اليوم وحتى نهاية العام الجاري. وسننشر صورا ناصعة وحقيقية عن رموز الوطن وشهدائه من الرياضيين. املين تعاونكم معنا بالكتابة عن شهدائنا الابرار في عموم مناطق ومدن العراق استذكارا وتقديراً لتضحياتهم العظيمة.
 
الرياضي الجنتلمان الذي احبته الجماهير
 
يعجز الوصف عن ان يفي الرياضي الرائع عايد هادي جعفر حقه لما كان يتمتع به من خلق رفيع وسجايا لم تزل عالقة في اذهان من رافقه وعاش معه رياضيا واجتماعيا حيث ولد شهيدنا عايد في بغداد عام 1942 ونشأ وترعرع في منطقة الكرادة وتلاعب بالكرة مع اقرائه وتألق لاعبا متميزا زامل قاسم زوية ولطيف شندل وكامل عمران وصاحب صالح وقد مثل فريق منتخب الزوية احد الفرق البغدادية المعروفة. وكان للشيوعيين واصدقائهم دور في دعم واسناد النشاطات الرياضية خاصة في مرحلة ما بعد ثورة 14 تموز 1958 فقد تألقت فرق الشبيبة الديمقراطية. وقد حظى رفيقنا الشهيد عايد هادي بحب الجماهير التي رافقته ايام بروزه نجماً كرويا لامعا صفقت له ملاعب الكرادة وعموم مناطق بغداد الشعبية.
 
الشهيد حمزة سلمان ودوره في حياة الشهيد عايد
 
وقد يتساءل البعض عن تلك القيم الرائعة التي اينعت في شخصية شهيدنا الرياضي عايد تقول: لقد لعبت عائلته دورا تربويا كبيرا في حياته حيث كانت تلك العائلة معروفة بتفانيها  والتزاماتها اتجاه الوطن والحزب حيث عرف ان تلك العلاقة الحميمة بين شهيدنا البطل عايد والقيادي في الحزب الشيوعي الشهيد حمزة سلمان الذي استشهد خلال انقلاب شباط الاسود عام 1963 حيث كان الشهيد عايد أبن عمة الشهيد الخالد حمزة سلمان وكانت لهذا المناضل الكبير اثار عظيمة على عائلته وعموم اقاربه..
 
الفاشية واحدة في كل زمان ومكان!
 
ونتيجة لتالق الرياضي عايد وعلاقاته الجيدة ونشاطه السياسي البارز تعرض عام 1963 هو وعائلته الى الاعتقال لفترة طويلة حيث اطلق سراحه عام 1964 وواصل عمله ونشاطه السياسي وظل قريبا من الحزب وقد اغاض هذا ازلام النظام وجهازه الامني وخاصة بعد انهيار تجربة الجبهة عام 1979 وغيب بالكامل ولم نتعرف على مصيره حتى سقط الصنم في 9/ 4 /2003 . تحية حب للمناضلين والشهداء ولكل من ضحى لوطنه وشعبه والخزى والعار للفاشية وازلامها.
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ملاكمونا يستعدون لبطولة العالم الشبابية

طريق الشعب/ خاص
يواصل منتخبنا الوطني بالملاكمة للشباب معسكره الداخلي الذي بدأ مطلع شهر شباط الجاري ويستمر لنهايته تحت اشراف المدرب الكازاخستاني دامير استعدادا لبطولة العالم للشباب التي ستقام في بلغاريا مابين السادس و العشرين من شهر نيسان المقبل .
وقال امين سر اتحاد الملاكمة عبد الرضا علي ان منتخب الشباب يواصل معسكره الداخلي وعلى مدار شهر شباط الجاري تحضيرا لبطولة العالم للشباب في بلغاريا شهر نيسان المقبل مشيرا الى الاتحاد أمن معسكرا خارجيا في العاصمة الايرانية طهران في العشرين من شهر اذار المقبل ويستمر لغاية الرابع من شهر نيسان .
وأضاف امين السر ان المدة المميزة للأعداد الداخلي والخارجي ستمنح المدير الفني دامير متسعاً  من الوقت لرفع قدرات ملاكمينا فنيا وبدنيا قبيل التواجد في بطولة العام في بلغاريا التي نامل فيها ان يتواجد ابطالنا على منصات التتويج على الرغم من شراسة المنافسات .
على صعيد متصل اكد امين السر ان منتخب المتقدمين يواصل هو الاخر معسكره الداخلي استعدادا لبطولة بلغراد الدولية.
وأشار علي ان بطولة بلغراد التي تنطلق منافساتها مابين الرابع والعشرين ولغاية الثامن والعشرين ستكون نتائجها تأهيلية لاولمبياد اسيا التي ستقام في كوريا الجنوبية مابين التاسع عشر من شهر ايلول ولغاية الرابع من شهر تشرين الاول المقبلين.
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
رد كاسياس على كاتيا أنشيلوتي
 
 
وكالات
تحدث ايكر كاسياس حارس مرمى ريال مدريد، إلى ميكروفونات قناة كانال بلاس بعد نهاية المباراة ضد أتليتكو مدريد في إياب نصف نهائي كأس الملك على ملعب الكالديرون، عن مجريات اللقاء و رده على تصريح ابنة أنشيلوتي المثير للجدل.
رمي رونالدو بولاعة من قبل الجماهير: �من الممكن أن تكون عواقب ذلك خطيرة، لم يكن تصرفا عقلانيا من جماهير فريق أتلتيكو مدريد�.
نظرة عن المباراة: �كانت مباراة الذهاب مهمة. ركلتي الجزاء كانتا واضحتين. التفكير الآن منصب نحو دوري ابطال اوروبا�.
اشتباكات بين اللاعبين: �مثل هذه الأمور يجب أن تبقى في الملعب. يجب علينا فتح صفحة جديدة و يجب أن يسعى كل طرف إلى خدمة ناديه�.
مسيرته المدهشة في الديربي: �الحقيقة هي أن المباريات كانت جيدة، و أي شخص ولد في مدريد سيحب اللعب في الديربي. لا اذكر متى لعبت في الديربي لأول مرة. لكن جرت على ما يرام�.
خصمكم المقبل في النهائي: � أنا أهتم لذلك، المهم أننا وصلنا إلى النهائي. و قمنا بمهمتنا على أكمل وجه� .
رداً عن كلام كاتيا انشيلوتي: �لقد تحدثت إلى أنشيلوتي و قمنا بتسوية الموضوع، تقدم لي باعتذار و قد قبلت به�.
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
رياضيو بابل يتظاهرون دعماً للأندية والأنشطة الرياضية

بابل – نبيل الربيعي
تظاهر العشرات من رياضيي ومدربي ومدراء الأندية الرياضية في عموم محافظة بابل امس الاول الثلاثاء  أمام مجلس محافظة بابل احتجاجا على التهميش والأقصاء وقلة الدعم من قبل الحكومة المحلية للرياضة البابلية.
صرح مدرب النادي البلدي الرياضي معن علي حربة إنه "يجب تخصيص مبلغ مالي سنوي لكل ناد رياضي من موازنة المحافظة دعما لها لتغطية نشاطاتها الرياضية والأدارية ودفع استحقاقاتها والتزاماتها المالية" .
كما طالب السيد حسين العميدي"بتفعيل قانون الأندية الرياضية النافذ رقم 18 لسنة 1986 وتعديلاته وقرارات وتعليمات مجلس الوزراء الموقر بخصوص تمليك وتخصيص الأراضي للأندية الرياضية ودعم مالي لها,و تخصيص أو إيجار مقر لمجلس أندية بابل مع تأثيثه وتنسيب الموظفين له باعتباره أحد منظمات المجتمع المدني ولا يوجد بديل له بالمحافظة".
في حين أشار عضو مجلس محافظة بابل زيد وتوت إلى أن "الحكومة المحلية جادة في تقديم الدعم المالي والمعنوي للحركة الرياضية في المحافظة التي أمتازت بانجازات محلية وعربية وعالمية مشدداً على أن مجلس المحافظة سيناقش المطالب خلال جلسته المقبلة".
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سلة الاخبار ...
حسين عودة يحتفظ بمنصبه في اتحاد الوشوكونغ فو
 
طريق الشعب/ خاص
احتفظ رئيس الاتحاد العراقي  للوشوكونغ فو حسين عودة بمنصبه رئيسا للاتحاد للسنوات الاربع المقبلة بعد فوزه في الانتخابات التي جرت في فندق المنصور ميليا في وقت اجلت الهيئة المشرفة على الانتخابات بالتشاور مع الهيئة القضائية انتخابات اتحاد تنس الطاولة الى اشعار اخر .
ففي انتخابات الووشوكونغ فو التي شهدت مشاركة 24 عضوا من مجموع اعضاء الهيئة العامة البالغ عددهم 28 تمكن 8 مرشحين من اصل 11 مرشحا تنافسوا للفوز بمقاعد الادارة الجديدة حيث تمكن حسين عودة من الفوز باعلى الاصوات عندما حصل على 21 صوتا وحصل كل من قصي سلمان وحيدر سعدي على 19 صوتا لكل منهما وحصل كل من فيصل جاسم والاء عبد الحسين على 18 صوتا وحصل  كل من حيدر جاسم وفيصل جاسم محمد على 17 صوتا وحصل حسين خضر على 16 صوتا فيما لم يحصل المرشحون الثلاثة الاخرون على الاصوات التي تؤهلهم للفوز وهم وسام قاسم ومثنى رشيد وحصل كل منهما على 5 اصوات وماهر جعفر خضر 3 اصوات .
 
خزعل يرشح لرئاسة الطاولة
 
وكالات
أكد أمين سر الاتحاد العراقي لتنس الطاولة أن رئيس الاتحاد السابق كاظم خزعل رشح نفسه لرئاسة اتحاد اللعبة الى جانب الرئيس الحالي هردة رؤوف.
وقال عباس وحيد، "، ان الرئيس السابق كاظم خزعل رشح رسمياً لرئاسة اتحاد اللعبة الى جانب الرئيس الحالي هردة رؤوف"، مبيناً انه "لا يوجد مرشح ثالث للرئاسة وسينحصر التنافس بين هذن المرشحين".
وأضاف ان "الهيئة العليا المشرفة على الانتخابات قررت ارجاء الانتخابات بعد ان وجدت عدم قانونية المرشحين لعدد من الاندية في الترشيح على عضوية الاتحاد".
وتابع وحيد ان "اكثر من 12 نادياً ارسل للهيئة المشرفة مرشحين من ناد واحد، مما ولد استغراب الهيئة، لذا قررت ارجاء الانتخابات لحين اتمام الاجراءات بشكل اصولي وتسمية مرشح واحد من كل ناد ضمن الهيئة العامة".
 
اللكاش يعرض مقترحين لحل أزمة اتحاد الكرة
 
وكالات
قدم عضو في لجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب العراقي مقترحين لحين اجراء انتخابات اتحاد الكرة في العشرين من شهر نيسان المقبل.  وقال محمد اللكاش، "، ان "هنالك طريقين يخصان ادارة اتحاد الكرة الحالي لحين اجراء الانتخابات، الاول هو السماح للاتحاد الحالي بتسيير عمل الاتحاد كتصريف أعمال، والثاني تشكيل هيئة مؤقتة". وأضاف انه "يجب ان يتم تحديد احد هذين المقترحين من اجل عدم التدخل بعمل الاتحاد وانتقاد اجراءاته بشكل مستمر"، مبينا انه "من غير المعقول ان يدار الاتحاد عبر تقاطعات وخلافات وتجاذبات بين مختلف الاطراف، والذي يؤدي لعرقلة مسيرة الكرة العراقية". وأشار اللكاش الى ان "الكرة العراقية بحاجة لمن يديرها بالشكل الصحيح، كي لا يكون هنالك فراغ اداري"، موضحا ان "من بين أهداف اللجنة هو ايجاد الحلول لاخراج الكرة العراقية من الازمة الحالية والتخبطات الكثيرة التي تعانيها".وعد اللكاش تصريحات البعض من زملائه في لجنة الشباب والرياضة بالشخصية، ولم تكن رسمية او صادرة من اجتماع موحد في اللجنة.
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
في ختام اليوم الرابع من منافسات دورة الألعاب الأولمبية الشتوية
صراع بين النرويج وكندا على صدارة الميداليات في سوتشي 2014
 
 
وكالات
بدأ الصراع بقوة بين النروج وكندا على صدارة جدول الميداليات مع ارتفاع رصيد كل منهما الى 4 ذهبيات أمس الأول الثلاثاء في ختام اليوم الرابع من منافسات دورة الالعاب الاولمبية الشتوية الثانية والعشرين المقامة في مدينة سوتشي الروسية حتى 23 الحالي.
ورفعت النروج رصيدها الى 11 ميدالية (4 ذهبيات و3 فضيات و4 برونزيات) بفارق برونزيتين عن كندا (4 ذهبيات و3 فضيات وبرونزيتان) قبل السباقين الاخيرين واكدت النروج تفوقها في السباق السريع ضمن تزلج المسافات الطويلة وتوج بطلها اولا فيغن هاتشتاد بزمن 39ر38ر3 دقائق، وتقدم على السويديين تيودور بيترسون (بفارق 22ر1 ثانية) واميل يونسون (بفارق 74ر19 ث).
وحدث سقوط جماعي في منتصف المنحدر البالغة مسافته 8ر1 كلم تسبب به انديرس غلورسن فانشق المتسابقون الى قسمين تاركين هاتشتاد وبيترسون بعيدين في الطليعة.
وادى السقوط الى انعدام فرص المرشحين للفوز بالسباق وفي طليعتهم الروسي سيرغي اوستيوغوف الذي كسرت احدى عصاتيه، والسويدي ماركوس هيلنر. وكان فوز هاتشتاد منطقيا كونه سعى الى دفع منافسيه لارتكاب الاخطاء ونجح في هذا المسعى لاعتماده منذ بداية الجولة النهائية على ايقاع وسرعة رائعين.
وفي السباق ذاته لدى السيدات، حصلت النروجية مايكن كاسبرسن فالا على الذهبية بزمن 49ر35ر3 دقائق، وحلت امام مواطنتها اينغفيلد فلوغشتاد اوستبرغ (بفارق 38ر0 ثانية) والسلوفينية فسنا فابيان (بفارق 40ر0 ث). واقصيت النروجية ماريت بيورغن التي احرزت ذهبية السكياتلون في اليوم الاول من المنافسات وكانت مرشحة بقوة للفوز بالسباق السريع، من نصف النهائي.
واضافت تيرا برغر فضية المطاردة في رياضة البياتلون الى غلة النروج، فيما دخلت البيلاروسية داريا دومراتشيفا تاريخ الالعاب باحرازها الذهبية بعد انطلاقة سريعة وسيطرة تامة على الموقف لدرجة ان كان لديها الوقت لحمل علم بلادها قبل الوصول الى خط النهاية. واضحت كومراتشيفا (27 عاما) اول بيلاروسية تحرز الذهب في الالعاب الشتوية بزمن 7ر30ر29 دقيقة متقدمة على برغر (بفارق 6ر37 ثانية) والسلوفينية تايا غيرغورين (بفارق 0ر42 ث).
واهدت الكورية الجنوبية سانغ هوا لي بلادها اول ميدالية في الالعاب الحالية باحتفاظها بذهبية سباق 500 م في التزحلق السريع بعد موسم لم تهزم فيه حيث حققت 7 انتصارات في 8 مراحل اقيمت حتى الان ضمن مسابقة كأس العالم. وانهت لي (24 عاما)، حاملة الرقم القياسي، شوطي السباق بزمن 70ر74 دقيقة، وتقدمت على الروسية اولغل فوتكولينا (24 عاما ايضا)، بطلة العالم في سباق 1000 م، (06ر75 ثانية) والهولندية مارغوت بوير (48ر75 ث).

ص 16
 
في عيده الثمانين
الحزب الشيوعي العراقي
يستذكر
الشموس التي أنارت ليل العراق الطويل
(احتفالية يوم الشهيد الشيوعي)
 
الجمعة 14 شباط الحالي - الساعة 11 صباحا
قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الاندلس
 
 
************
تأجيل الاحتفاء بالشاعر السماوي
 
 
بغداد – طريق الشعب
ابلغ منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الاندلس ببغداد، عن تأجيل جلسة الاحتفاء بالشاعر ناظم السماوي، التي كان مقررا اقامتها قبل ظهر هذا اليوم الخميس. فلأسباب صحية لن يتمكن الشاعر من المشاركة في الجلسة التي كان يتهيأ ايضا لالقاء مجموعة من قصائده فيها. وسيعلن المنتدى لاحقا عن الموعد البديل للجلسة.
 
 
 
*************
 
 
"العراق من كيان سياسي
إلى دولة مدنية"
 
 
بغداد – طريق الشعب
دعت اللجنة التنسيقية للتيار الديمقراطي العراقي في الرصافة الأولى، إلى حضور ندوة فكرية بعنوان "العراق من كيان سياسي إلى دولة مدنية" يلقيها د.عامر حسن فياض. تبدأ الندوة في الساعة الحادية عشرة من صباح بعد غد السبت، على قاعة جمعية المهندسين في منطقة بارك السعدون.
 
****************
 
حنان الكسواني في ضيافة النقابة الوطنية للصحفيين

بغداد – طريق الشعب
تنظم النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين، اليوم الخميس، ندوة للصحفية الاردنية حنان الكسواني، التي وصلت الى بغداد بدعوة من النقابة، تتحدث فيها عن "الصحافة الاستقصائية" وتجربتها في اعداد التحقيق الصحفي عن تغيير صلاحية البسكويت المورد الى العراق عبر الاردن.
تقام الندوة في الساعة الثالثة بعد الظهر من يوم الخميس 13/2/2014، على قاعة   برج بابل � شارع ابو نواس.
والدعوة عامة.
 
 
**************
حديقة الفوضى
 
الحكومة لم تعد تثق بالناس...رُبما هي بحاجة الى»حل» تشكيلة الشعب الحالية وإعادة الترتيب في سابقة تؤسِس لحراكٍ»حكومي»بمستوى التحدي والمرحلة.
إبتداءً كانت الحكومة،وهي المنبثقة شعبياً،تعلم افضل من الناس، تفهم واقع أمنياتهم افضل منهم..كيف لا؟ وهي التي جاءت لتنقذ الشعب من نفسه، ومن شطط أن يفكر وأن يحرق قدراته إشغالاً للعقل بلا طائل. فالتفكير بالنيابة عنه هو أولى مهامها.
كان السيد الفريق يتحدث عن مؤامرة أمنيّة يواجهها العراق تشتغل مفرداتها في كل الدول الإقليمية، وأن المعلومات الإستخبارية اثبتت ان دولاً لا تخطر على البال متورطة في الشأن العراقي، وأن مصالح الدول الكبرى إذا ما تغيّرت الخارطة التقليدية للمنطقة ستتعرض للتهديد.
«الدول العُظمى تحسبُ حساباتها لأمنها القومي عِبرَ آلاف الإختيارات والمؤثرات»...»هل تُصدّق أن دولاً أوروبية لها مخابرات تعمل في العراق؟»...» هل تعلم أن روسيا تريد للحلف الإيراني السوري ان يتكامل وان يتجه الى الجنوب؟»..
وسط تعجّبات الحاضرين وأصواتِ هلعهم المكتومة كانت ملاحظتي: ان هذه كلها سياسة وأنت مسؤول تنفيذي ..ما شأنك بها؟ كانت ملاحظة يبدو فيها شيء من الطعن ربما غير اللائق في ما يتفوّه به السيد المسؤول من أعاجيب.
«يا عزيزي ..أنا صحفي. وحين ألتقي بمسؤول تنفيذي يتحدث في السياسة فإني أمسك لساني !».
حين يتحدث المسؤول في السياسة فاعلموا أن شهوته للحديث قد تفجّرت لينال من كل شيء باستثناء واجبه الاساسي..سيتدخل في كل شيء باستثناء فضيحة الأداء التي لا مجال للدفاع عنها..
مرّة أخرى نعود الى الحكومة التي تعلم، والناس الذين لا يعلمون.
السيد المسؤول فرَشَ على الحاضرين مظنّة العِلم الكلي تحسباً لأي تذمر قد ينطق به مَن حوله، وهو على إطلاع ببواطن الأمور بتفاصيلها التي لا يعلمها بالطبع غيره. وهنا علينا أن نسكت ونخرج فقط اصواتاً تضامنية تفيد التعجب!
من مثل هذا تتكون دولتنا اليوم.
من هذا النموذج تدار أدوات الحكومة اليوم، أناسٌ يعلمون كل شيء ويدّعون بذلك ليلَ نهار، وعلينا أن نصدّق نظرية»أن الدنيــا ستنقــلب!» إذا ما أفرجوا عن معلوماتهم. فالأكثر سِتراً لنا أن نتركهم ولا نسألهم.
ستر الله علينا وعلى القطّة بالذيل..كما يقول مظفر.
هل تتذكرون»البوكسات»التي تنبأ بها رئيس الوزراء إذا ما ذهب للبرلمان وكشف ما عنده؟
لم تكن زلة لسان أبداً ، لهذا هناك من يدعو اليوم الى مناقشة الميزانية خلف ابواب مغلقة بحضور إثنين من كل كتلة نيابية ...حتى لا يطلع»العامـــّة!» على تفاصيل يساء إستعمالها إذا ما وصلت للرأي العام.
الرأي العام «المراهق» ..الذي هو نحن!.. والذي لا يعلم أي شيء...
لا غرابة اذن أن يقســّم قانون التقاعد الناس الى «سادة « و»عبيد» يختلفون عن بعض في كل شيء!...هؤلاء يعلمون وهؤلاء لا ينبغي لهم ان يعلموا .
 
قيس قاسم العجرش
 
**************
 
استعدادات مبكرة للاحتفاء به
عيد الحب يجلو غبار العنف بالورود والهدايا

لويس العمار
رغم الأحداث الأمنية المتصاعدة والعنف الذي يطال العراقيين يوميا بالمفخخات, ازدانت واجهات محال بيع الزهور والهدايا في الشوارع التجارية وسط العاصمة بغداد، بما يخص الاحتفاء بعيد الحب الذي يصادف 14 شباط الجاري.
الاستعدادات للاحتفاء بالعيد جاءت هذا العام مبكرة، وكأنها تحاول أن تجلو غبار العنف والموت بالورود الحمراء والهدايا، وتعلن أن صوت الحب ينبغي أن يضبط إيقاع الحياة العراقية بدلا من أصوات الانفجارات.
المخرج السينمائي الشاب بهاء أبو عراق عد الاحتفاء بعيد الحب في هذا الوقت العصيب، محاولة لمحو ذاكر القتل والعنف من تقويم الحياة العراقية، وما يعتريها يوميا من منغصات عديدة. مؤكدا أن اغلب الشباب السينمائيين يضمنون أعمالهم الفنية ثيمة الحب، كونه الحياة الحقيقية التي تتمحور حولها مجمل التفاصيل الأخرى.
وترصد أم آية (موظفة) الاستعدادات المبكرة هذا العام للاحتفاء بعيد الحب من خلال تسابق محال بيع الزهور والهدايا لعرض كل ما هو جديد ومبتكر، قبل فترة مناسبة من موعده. مبينة أن عيد الحب أصبح علامة فارقة في حياة العراقيين، كونه ينسيهم بعضا مما يمرون به من مصاعب.
الناشط المدني احمد التميمي أوضح أن الاحتفاء بعيد الحب في العراق أصبح أكثر رسوخا خلال السنوات الأخيرة، مؤكدا أن عدد المحتفين بالعيد يزداد طرديا كل عام، وكأنها محاولة منهم للرد على الكراهية والتناحر بالورود والهدايا.
ويشير المهندس المدني نبيل الشهابات إلى استلهام بعض المصممين والمعماريين من وحي عيد الحب، أفكاراً  لعمل الديكورات الداخلية للمنازل والمحال التجارية والشركات، من خلال الألوان والتصاميم الخاصة بالسقوف والزجاج وغيرها من تفاصيل الأبنية. مبينا أن عيد الحب في العراق تحول من كونه مجرد مناسبة شخصية تخص العاشقين، إلى حياة بديلة عما هو سائد من عنف وإرهاب يطال الأبرياء يوميا.
علي البغدادي واشرف الأسعد ابتكرا أشياء جديدة للاحتفاء بعيد الحب غير الطرق التقليدية، من خلال صفحتيهما على "فيسبوك" التي استبدلا واجهتها الأصلية بواجهة مليئة بالورود الحمراء تتناسب ويوم الحب.
وترى أم مصطفى ان الاحتفاء بعيد الحب في هذه الظروف العصيبة، أمر ايجابي وتحد لمن يريد أن تسود لغة العنف في العراق بدلا من لغة التحاور والتسامح. مؤكدة أن العراقيين بطبعهم يميلون إلى الحب والسلام رغم ما يسود من قتل وتفجيرات إرهابية في حياتهم.
محمد عبد الله صاحب محل ورود وهدايا في منطقة الكرادة، لمس مقدار حرص العراقيين على الاحتفاء بعيد الحب من خلال الإقبال الكبير على اقتناء الورود والهدايا وكل الإكسسوارات الأخرى التي تخص "الفالنتاين" قبل فترة أسبوع من موعده، مبينا أن المتبضعين من محله هم من مختلف الأعمار والأجناس. واختتم محمد حديثه بضحكة وجواب سريع ردا على سؤال عن ارتفاع أسعار الهدايا الخاصة بعيد الحب قائلا: "إرضاء الحبيب في يوم الحب وإدخال السعادة إلى قلبه لا يقدر بثمن".
 
 
***************
 
14 شباط .. مناسبتان
في يوم واحد
 
تعود قصة عيد الحب الى القديس فالنتاين الذي خرق قانونا سنه الامبراطور الروماني كلوديس الثاني، كما تقول الرواية، يقضي بعدم السماح للشباب بالزواج لانه يضعف من قدراتهم القتالية. ويقال ان فالنتاين كان يقوم باتمام مراسيم الزواج بالخفاء مما اثار حنق الامبراطور عليه،  لذلك اعدم حسب تلك الرواية وكان ذلك يوم 14 شباط. ومنه استمد الاوربيون «يوم الحب» الذي انتقل تدريجيا الى بقية الشعوب ومنها المنطقة العربية . ورويدا رويدا تطور الاحتفال بهذا اليوم من تبادل التهاني الشفوية وبطاقات التهنئة التي تغيرت اشكالها عبر الزمن الى احتضان العديد من الشركات الانتاجية والاستهلاكية هذا اليوم من اجل الترويج لبضائعهم. وزادوا عليه اليوم اقامة الحفلات العائلية والعامة من اجل نشر الفرح والسعادة لكل المحبين. فترى في الدول المتقدمة انتشار الفرق الموسيقية والغنائية في الساحات والشوارع، انهم يتفننون في اشاعة الفرحة في قلوب الناس ورسم الابتسامة على شفاههم.
اما بالنسبة للعراقيين الذين بدأوا يحتفلون بهذا اليوم منذ سنوات قليلة، فالاحتفال يشكل بارقة امل جديدة بحياة اجمل، لان الناس هنا بحاجة ماسة للفرح بعد سنوات طويلة من الحروب والمآسي والآلام والقهر والحزن المتواصل.. حتى وصل الامر الى شيوع المثل الدارج «ضحكة خير وشرها على» يعقب كل ضحكة. ولكن عيد الحب الذي عرفه العراقيون مؤخرا يحل مع مناسبة اخرى يحتفل بها بشكل خاص الشيوعيون وأصدقاؤهم من الديمقراطيين واليساريين، الا وهي مناسبة يوم الشهيد الشيوعي، اذ يحتفلون في الرابع عشر من شباط من كل عام بهذا اليوم، رغم ايمانهم العميق بالحياة وتشبثهم بها، وكرههم للموت .
وتعود تسمية «يوم الشهيد» الى اعدام قادة الحزب الشيوعي العراقي ابان النظام الملكي في الرابع عشر من شهر شباط 1949: الرفيق الخالد فهد ورفيقاه صارم وحازم. وكما ان «يوم الحب» يعكس التشبث بالحياة فان  «يوم الشهيد» هو الآخر يعتني بالحياة اكثر من اعتنائه بالموت، إذ ان الشهادة هنا لم تكن هدفا بل اصبحت وسيلة للاحتفال بيوم جديد لا حروب فيه ولا قتل ولا تدمير. يوم كيوم الحب يسمو فيه التآخي والوئام والسلام بين الناس جميعا بغض النظر عن المعتقد واللون والطائفة والقومية . يوم يعلو فيه الحب للحبيبة وللاهل والاصدقاء والجيران وابناء البلد الواحد.
علينا ان نجعل من 14 شباط، عيد الحب ويوم الشهيد، يوما للجمال يسمو فيه حب العراق على كل الكراهيات والضغائن.
 
طه رشيد
 

******************
 
محمد سهيل يعرض "فرشاة بأجنحة الطفولة"

الحلة – طريق الشعب
احتضنت قاعة عشتار للفن التشكيلي في بابل, أخيرا، المعرض الشخصي الثالث للطفل الموهوب محمد سهيل ذي الثلاثة عشر عاما.
حضر المعرض الذي جاء بعنوان "فرشاة بأجنحة الطفولة"،  جمع من المثقفين والفنانين والاعلاميين.
يرى الفنان والناقد التشكيلي د.عاصم عبد الأمير إن "محمد سهيل يرسم الطبيعة والمشاهد الشهيرة لرسامين كبار, بلا تكلفة, وقادهُ شغفه بالرسم إلى تأمين الوصول للجمال بأنامل غضة, وبضع عجائن لونية, مع سكينة الرسم أو الفرشاة, وهي عدة كافية لأن تهبنا الإحساس بالجمال. لكنهُ هذه المرة ينبثق من ضوء الطفولة وأجنحتها".
وقال الفنان محمد سهيل لـ"طريق الشعب": "أقمت معرضي الشخصي الثاني  ضمن فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية. فقد وجهت لي وزارة الثقافة دعوة للمشاركة. وبعد أن اقمت معرضي في بغداد، نقلته إلى مدينتي الحلة، برعاية غرفة تجارة بابل".  
وأضاف سهيل قائلا: "اشتمل معرضي هذا على أكثر من 53 لوحة متنوعة الموضوعات، جسدت فيها الطبيعة العراقية، ورسمت الموديل والبورتريت  بطريقة بصرية. وقد استخدمت في أعمالي ألوان الزيت والأكليريك والباستيل الطباشيري".
وأوضح والد الطفل الموهوب، ان موهبة ولده تجلت وهو بعمر الخامسة، من خلال تردده على قاعة عشتار للفن التشكيلي، وتأثره بالاعمال الفنية التي شاهدها, ما أدى إلى أن يمتلك وعيا فنيا، وأدوات مهمة لتطوير هذه الموهبة".
من جهته قال الفنان والناقد التشكيلي سمير يوسف إن موهبة محمد رفيعة جدا. وقد تطورت عن طريق تشجيع عائلته ومتابعتهم له. مضيفا "أنا شخصياً أتوقع لـ محمد مستقبلا زاهرا في مجال الفن التشكيلي، كونه يمتلك خبرة فطرية في اللون, أي يعيّ ما يعمل وهو بعمر 13  عاماً".
ومحمد سهيل من مواليد بابل عام 2000 , شارك في ستة معارض تشكيلية مشتركة، وأقام ثلاثة معارض شخصية، وهو حائز على ثلاث جوائز في مسابقات الرسم.
 
*************
 
مسرحية " فوبيا " قريبا
 
طريق الشعب – خاص
تتواصل التدريبات اليومية للفرقة القومية للتمثيل � دائرة السينما والمسرح على مسرحية "فوبيا" لمؤلفها الروائي عبد الكريم العبيدي، التي من المقرر عرضها نهاية الشهر الحالي. ويقول مؤلف المسرحية: إن كادر الممثلين المؤلف من نخبة من الفنانين العراقيين، وهم الفنانة سناء عبد الرحمن، والفنان عزيز خيون، والفنان صلاح منسي، إضافة إلى كادر فريق "الدراما دانس" المؤلف من علي ادعيم ورسول عباس ومحمود عاشور، متواصل يوميا في تدريباته المكثفة، استعدادا لعرض المسرحية التي اقرت ضمن فقرات اختتام مهرجان بغداد عاصمة الثقافة العربية للعام 2013، المزمع اقامته نهاية شهر شباط الجاري.  واضاف العبيدي ان مسرحية "فوبيا" التي تعد الاطلالة الاولى له على المسرح، هي عرض مونودرامي مؤلف من تداخلات فنتازية بين حضارات العراق وماضيه الحديث، مرورا بالراهن السياسي والثقافي والاجتماعي، قبل وبعد التاسع من نيسان عام 2013. وهي تحاول ان تبعث من خلال هذه التوليفة المتشابكة صورة حية للمشهد العراقي وتداعياته، تعكس إرادة الانسان العراقي وتفاعلاته واشكالياته، رغم كل ما تعرض له من احباطات وانكسارات ومحن طيلة العقود الماضية.
يذكر ان المسرحية من اخراج الفنان احمد حسن موسى.
 
*************