العدد 123 السنة 79 الأربعاء 12 شباط 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 


 

ص 1
 
المفوضية: سنوزع كل البطاقات الالكترونية قبل موعد الاقتراع
التحالف المدني يحذر من استخدام المال السياسي في الانتخابات
 
بغداد - آرينا قاسم
حـذّر القيادي في التحالف المدني الديمقراطي جاسم الحلفي، من استخدام المالي السياسي في تزوير إرادة الناخب والضغط عليه لتغيير اختياره الانتخابي، فيما لفت إلى أن هناك طرقا أخرى قد تستخدم في ثني الناخب عن قراره.
 
في حين أفادت المفوضية العليا للانتخابات أنها عازمة على توزيع البطاقة الانتخابية على المواطنين قبل موعد الاقتراع.
 وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال القيادي في التحالف المدني الديمقراطي جاسم الحلفي، إن "إحدى مهام المفوضية هي الحد من تزوير نتائج الانتخابات، والبطاقة الالكترونية أحدى الأدوات في هذا المجال، ولكن اساليب التزوير عديدة وعلى المفوضية ان تنتبه لها، منها استغلال السلطة والنفوذ واستخدام امكانيات الدولة ومؤسساتها في الحملات الإعلامية، فضلاً عن استخدام دور العبادة للترويج".
واعتبر الحلفي أن "جميع هذه الأمور هي خروقات انتخابية، إضافة إلى التصويت بالضغط والتهديد وعرض المكافأة. كذلك التصويت بالإنابة كما حصل في بعض المناطق الريفية، حين يقوم رب العائلة بالاقتراع نيابة عن الآخرين"، مردفا أن "كل هذا يعد وسائل للتزوير".
وأضاف أنه "فضلا عن كل ما تقدم من أمور، يتم استخدام المال السياسي بشكل مفرط، وشراء الأصوات بطرق تسيء للعملية الديمقراطية، وتسيء للإنسان وكرامته"، مشيرا إلى ان "كل هذه الوسائل شهدتها الانتخابات السابقة، لذلك ندعو المفوضية الى ان تدير العملية الانتخابية بشفافية تامة، وتحاول ان تضع إجراءات حازمة وصارمة لكل من يتلاعب بمقدرات الشعب ويتلاعب بأصوات الناس".
بدوره، بين صفاء الموسوي، الناطق الرسمي باسم مفوضية الانتخابات، أن الاخيرة ستقوم بتوزيع البطاقة الالكترونية على المواطنين كافة، قبل موعد الانتخابات في 30 نيسان المقبل" .
وأشار الموسوي في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، إلى ان "البطاقة الالكترونية ستكون كافية لإثبات شخصية الناخب، لأننا كمفوضية رأينا وبموجب اختصاصنا ان هذه البطاقة جديرة بأن تعطي نتائج ايجابية لسير العملية الانتخابية".
وبخصوص زيادة مراكز توزيع البطاقة الالكترونية قال الموسوي، إن "مراكز التسجيل هي نفسها التي تقوم بتوزيع البطاقة الالكترونية، وهي كافية حاليا".
وفيما سيتم توزيع البطاقة الانتخابية على العراقيين في الخارج، بين ان "الناخبين العراقيين في الخارج غير مشمولين بالبطاقة الالكترونية".
وكانت مفوضية الانتخابات، قد اعلنت في وقت سابق، عن توزيع اكثر من مليون ومئتي الف بطاقة الكترونية في 14 محافظة استعدادا للانتخابات البرلمانية المقبلة، مشيرة لزيادة في أعداد من تسلموا البطاقة الانتخابية التي تستخدم للمرة الأولى في العراق.
وأكد بيان المفوضية "ان مراكز التسجيل التابعة لمكاتب المفوضية في المحافظات مستمرة بتوزيع البطاقة الالكترونية على الناخبين وتم توزيع اكثر من مليون ومئتي الف بطاقة في اربع عشرة محافظة خلال الاسابيع الماضية".
واضاف ان المفوضية مستمرة في توزيع البطاقات وفقا للجدول الزمني المعد لها، فيما جدد الدعوة لجميع شركاء العملية السياسية  وقادة الرأي ومنظمات المجتمع المدني الى المساهمة الفعالة في حث الناخبين على تسلم البطاقة الالكترونية كونها الضمانة الرئيسة للادلاء باصواتهم، مشددا على  انه من لا يملك البطاقة لا يحق له التصويت.
 
 
*-**********
 
مصرع طفل وإصابة خمسة أشخاص أثناء تفريق تظاهرة في راوة!
الانبار - وكالات
أكد عضو في مجلس شيوخ قضاء راوة في محافظة الانبار، أمس الثلاثاء، أن خمسة أشخاص بينهم صبي وامرأة سقطوا بين قتيل وجريح اثناء محاولة القوات الامنية تفريق تظاهرة وسط القضاء، للمطالبة بدخول النازحين من مدينة الفلوجة.
وقال الشيخ حسن عبد الله مولى لوكالة "السومرية نيوز"، إن "العشرات من أبناء قضاء راوة، غرب الرمادي، تظاهروا، بعد ظهر أمس، وسط القضاء للمطالبة بدخول النازحين من مدينة الفلوجة الى القضاء"، مبينا أن "قوات الجيش اطلقت النار بشكل عشوائي لتفريق المتظاهرين، ما اسفر عن مقتل صبي يبلغ من العمر 11 عاما واصابة اربعة اشخاص بينهم امرأة".
الى ذلك، قال مصدر في الجيش العراقي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "قوات الجيش منعت النازحين من الدخول وذلك لحين اكمال الاجراءات الامنية معهم ومن ثم يسمح لهم بالدخول".
وشهدت محافظة الانبار، امس الثلاثاء، تفجير مراكز شرطة البو عساف والبو ذياب والبو علي شمال غرب الرمادي بعبوات ناسفة، ما اسفر عن انهيارها بالكامل من دون وقوع اية خسائر بشرية لخلوها من العناصر الامنية، كما سقط عدد من الجنود والضباط بين قتيل وجريح في تفجير مزدوج بسيارة مفخخة وانتحاري في جزيرة الخالدية شرق الرمادي. فيما قتل ستة أشخاص بينهم طفل رضيع وأصيب 35 آخرون في عمليات قصف استهدفت أحياء النزال والضباط والجمهورية والوحدة وشارع اربعين في الفلوجة. كما سقط خمسة من عناصر الشرطة بين قتيل وجريح اثر تفجير انتحاري، ا?تهدف نقطة تفتيش امنية شرقي الرمادي.
 
 
*******
 
الحراك الشعبي يبدأ الجمعة ضد تقاعد الرئاسات الثلاث
 
بغداد – محمد الحكمت
رأى ناشط مدني أن تصريحات النواب بما يخص المادة 37 من القانون، هي محاولات للتضليل والتوظيف السياسي من أجل تهدئة الأوضاع، فيما اعتبرت نائبة عن ائتلاف العراقية أن البرلمان يعمل وفق القانون وليس وفق ما يطلب منه، لافتة إلى أن الاستجابة لمطالب الجماهير لا تأتي على حساب النواب الذين يقدمون خدماتهم.
وأفاد الناشط المدني شمخي جبر إن "تصريحات النواب بغض النظر عن الكتلة التي ينتمي إليها سواء كانت كتلة المواطن أو الأحرار أو دولة القانون فهؤلاء كانوا مساندين لإلغاء تقاعد النواب".
 
 
********
 
مسؤول استخباري: متواطئ وراء حادثة إعدام الجنود "الرياضيين"
بغداد - وكالات
كشف مصدر استخباري في الجيش العراقي عن جانب من تفاصيل مقتل 15 جنديا واختفاء آخر بسيارة همر تابعين لمغاوير الفرقة الثالثة المرابطة قرب بلدة عين الجحش ضمن ناحية حمام العليل. وكان مصدر امني قد ذكر ان مجاميع مسلحة مكونة من 20 سيارة دفع رباعي تحمل دوشكات قد هاجمت مساء امس وبشكل منسق عدة نقاط حراسة لأنبوب نفطي في منطقة عين الجحش، اسفرت عن مقتل 15 عنصرا من مغاوير الفرقة الثانية.
وأسفرت العملية أيضا عن فقدان سائق همر وعجلته.
وقال المصدر لوكالة "شفق نيوز" إن "التحقيق الأولي بحادثة مقتل الجنود الخمسة عشر تشير إلى أن الضحايا كانوا يلعبون كرة قدم في إحدى الساحات القريبة من نقاط مرابطتهم".
وأضاف "اللاعبون الجنود جميعا كانوا بدون أسلحة ومنهمكين بمباراتهم، ومع غروب الشمس اقتحم الساحة وبشكل مفاجئ رتلا يضم نحو 20 سيارة بدفع رباعي يستقلها مسلحون مجهولون".
 
 
***********
الموازنة.. من تأجيل إلى تأجيل!
بغداد - وكالات
أعلن مقرر مجلس النواب النائب محمد الخالدي، أمس الثلاثاء، عدم إدراج مشروع قانون الموازنة العامة على جدول جلسة غد الخميس. فيما أكد التصويت على مشروعي قانونين مهمين.
وقال الخالدي إن جلسة المجلس المزمع عقدها، غدا الخميس، "لن يدرج فيها قانون الموازنة العامة لعدم اتفاق الاطراف السياسية على صيغة توافقية تضمن إجراء القراءة الاولى للقانون، الذي يحتاج للمزيد من الدراسة والتأني قبل اقراره".
واضاف الخالدي أن" جلسة الخميس ستتضمن التصويت على مشروع قانون الحماية الاجتماعية وقانون العمل، وهما من القوانين الهامة، التي لها تأثير ملموس على شريحة كبيرة من المجتمع العراقي".
يذكر أن مجلس النواب لم يقرأ حتى الآن القراءة الأولى لقانون الموازنة الذي أرسلته الحكومة اليه، منتصف كانون الثاني الماضي، إذ أن هناك خلافات ما زالت قائمة بشأنه قد تستغرق وقتاً طويلاً.
وأجلت هيئة رئاسة البرلمان عقد الجلسة العاشرة من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعة الرابعة، والتي كان من المقرر عقدها أمس، إلى غد الخميس، وذلك لعدم اكتمال النصاب القانوني للجلسة. هذا وصوت مجلس الوزراء، في 15 كانون الثاني المنصرم، بالموافقة على مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2014، واحاله إلى مجلس النواب مع الأخذ بنظر الاعتبار بعض التعديلات التي وافق عليها المجلس، ومنها أن يكون تصدير النفط الخام المنتج في اقليم كردستان عن طريق شركة (سومو) حصرا وحسب سياقاتها المعتمدة وبم?اركة ممثلي الاقليم في لجنة التسعير.
 
 
*******
 
لجنتان برلمانيتان: على الحكومة سحب طعنها ضد القانون 21
 
 
بغداد ـ إنعام عبد الأمير
أكدت لجنة الأقاليم النيابية أن قانون المحافظات رقم 21 لسنة 2008 المعدل، الذي طعنت به الحكومة، لم يتضمن أية مخالفة دستورية، مشددة على أن كل ما ورد فيه هو حقوق دستورية وقانونية للمحافظات.
وفيما عزت سبب تمسك الحكومة بالطعن إلى عدم قناعتها بمبدأ اللامركزية ومنح المحافظات صلاحيات واسعة لتقديم الخدمات وإدارة شؤونها، طالبت المحافظات كافة بمواجهة الطعن وعدم التنازل عن حقوقها في الحصول على صلاحيات إدارية وفقا لما نص عليه قانون 21.
وفي حين استغربت لجنة النفط النيابية من انفراد الحكومة بالطعن على الرغم من مطالبة المحافظات والكتل السياسية بسحب الطعن وتنفيذ القانون، أكدت أن مبررات الطعن التي قدمتها الحكومة لا تستوجب إيقاف تنفيذ القانون 21 المعدل.
 
 
*******
 
تزامنا مع الإعلان عن زيارة مرتقبة للبارزاني إلى السليمانية
الشيوعي الكردستاني و"الكادحون" يتظاهرون ضد تأخر تشكيل الحكومة
بغداد – علي الرسولي
نظم الحزب الشيوعي وحزب الكادحين الكردستانيان، أمس الثلاثاء، تظاهرة واسعة في محافظة السليمانية، مطالبين بالإسراع في تشكيل حكومة الاقليم وتوزيع رواتب الموظفين.
وفي الوقت الذي رأت فيه أوساط حزبية عديدة في اقليم كردستان، أن زيارة رئيس الإقليم مسعود البارزاني إلى السليمانية، قد تسهم في التوصل إلى حلول من شأنها أن تسرّع في تشكيل كابينة الحكومة الكردية، كشف سياسيون أكراد أن جدول زيارة البارزاني، سيتضمن جانبين؛ الأول، تشكيل الحكومة، والثاني، محاولة إصلاح الأوضاع الداخلية لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال كوران حسين عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني الذي شارك في التظاهرة، إن "التظاهرة نظمت من قبل حزب كادحي كردستان والحزب الشيوعي، بهدف الضغط على الأطراف الفائزة في الانتخابات للإسراع في تشكيل الحكومة والالتفات لمشاكل المواطن الذي بات بين كماشة تأخير تشكيل الحكومة، وتأخير توزيع الرواتب"، مضيفا انه "سلمنا البرلمان مذكرة باسم الحزبين، طالبناهم فيها بتنفيذ وعودهم، فضلا عن مطالبتهم بالضغط على الأطراف لإنهاء الأزمة السياسية".
وانطلقت التظاهرة من شارع سالم، متوجهة إلى شارع بارك آزادي واستقرت أمام مكتب السليمانية للبرلمان الكردستاني.
ورفع المشاركون في التظاهرة شعارات تطالب الأطراف السياسية بالإسراع في تشكيل الحكومة وتوزيع رواتب الموظفين والمتقاعدين.
وهتف المشاركون بشعارات مثل "أيها البرلمانيون أين وعودكم"، و"يا حكومة الإقليم أين حقوق الفقراء".
من جهته، قال محمد مهدي جمشيد النائب عن التحالف الكردستاني، إن "زيارة البارزاني إلى السليمانية تأتي لضرورة التواصل مع الأطراف السياسية الأخرى في الإقليم، للإسراع في تشكيل الحكومة الجديدة"، مبينا أن "الشارع الكردي بدأ يشعر بوجود فراغ سياسي، خصوصا بعد تأخر تشكيل الحكومة".
وبين جمشيد في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "الزيارة تضم جانبين، الأول تشكيل الحكومة في الإقليم، والثاني اختلاف المناخ السياسي فيه"، مشيرا إلى أن "الانقسامات في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بغياب الرئيس الطالباني أثرت سلبا على الحياة السياسية في الإقليم".
وأعرب النائب عن التحالف الكردستاني عن اعتقاده بـ"وجود تواصل من خلال زيارة البارزاني للسليمانية مع الاتحاد الوطني الكردستاني، لتصحيح الوضع الداخلي للحزب"، مؤكدا أن "تصحيح الأوضاع الداخلية للاتحاد الوطني الكردستاني، سيؤدي إلى التوصل لحلول ايجابية، وبالتالي نجاح الزيارة وتشكيل الحكومة".
وأوضح أن "هناك أحزاباً شكلت ودخلت في الساحة منها كتلة التغيير والقوى الإسلامية في الإقليم"، مشيرا الى "وجود نقاط خلاف بين هذه القوى وحكومة البارزاني رغم تقديم الأخيرة الكثير من التنازلات، منها التنازل عن بعض المقاعد لهم من أجل أن يكون هنالك توافق سياسي".
في المقابل، اعتبر صبحي سليمان فقي، النائب عن التحالف الكردستاني ان "زيارة البارزاني للسليمانية طبيعية، وتأثيراتها ايجابية ولا وجود لعائق يؤثر عليها"، مؤكدا أن "البارزاني يهمه الشأن الداخلي، وضرورة التوصل لحل يرضي كل الأطراف المتواجدة في الإقليم".
وبين فقي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "الزيارة ستتضمن عقد اجتماع للبارزاني مع قادة الاتحاد الوطني لتوفير أجواء مناسبة وإعطاء الصلاحيات الكاملة للقيادة السياسية في الإقليم"، موضحا أن "دور حزب الاتحاد وأهمية توحيده ضروريان  في ظل غياب فخامة رئيس الجمهورية جلال الطالباني".
وأضاف النائب عن التحالف الكردستاني، أن "حلول البارزاني تكمن في حل النزاعات المتعلقة بالشأن الداخلي وتشكيل الحكومة"، لافتا إلى أن "من المقرر أن يلتقي البارزاني أثناء زيارته كل من سكرتير حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الدكتور برهم صالح رئيس اللجنة، والتفاوض معه حول آلية الحكومة القادمة، ثم يلتقي بعدها بمنسق حركة التغيير والأطراف السياسية الأخرى".
من جانبه، قال حسن جهاد النائب عن التحالف الكردستاني ان "زيارة البارزاني للسليمانية بمثابة دفعة معنوية، هدفها الأول هو تشكيل حكومة الإقليم"، مؤكدا "وجود دور للشارع الكردي في الضغط على المتفاوضين للإسراع في تشكيلها".
ورأى جهاد أن نهاية الشهر الحالي قد تشهد تشكيل الحكومة في الإقليم"، مشيرا إلى "وجود لمسات ايجابية في الأيام المقبلة". يذكر ان زيارة البارزاني تحمل تحت طياتها أملا في التوصل إلى حل يرضي جميع الأطراف في الإقليم، لتشكيل الحكومة التي تأخرت كثيرا.
وتستمر التأكيدات من قبل حركة التغيير والاتحاد الوطني حول تمسكهما بالمطالبة باستلام منصب نائب رئيس حكومة الإقليم.
يذكر أن الاتحاد الوطني الكردستاني أعلن في أكثر من مناسبة إصراره على الحصول على منصب نائب رئيس حكومة الإقليم. كما أن تشكيل الحكومة الجديدة يمر بمشاكل كبيرة في ظل مطالبة قوى المعارضة بمناصب كانت في السابق من نصيب الاتحاد الوطني.
وكان 88 نائبا في برلمان إقليم كردستان، دعوا الشهر الماضي حكومة الإقليم إلى الإسراع في إجراء انتخابات هيئة رئاسة البرلمان، وأكدوا ان التأخير يضر بالمصلحة العامة للمواطنين.
وكان المكلف من قبل الحزب الديمقراطي الكردستاني تشكيل حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، اجتمع في المرحلة الأولى من مفاوضاته لتشكيل الحكومة مع جميع الفائزين في الانتخابات.
 
 
*********
ص2

تفجير في الدورة وإحباط آخر بالكرادة وضحايا في الطارميّة
متابعة "طريق الشعب"
أفاد مصدر امني عراقي، أمس الثلاثاء، بمقتل شخص وإصابة ستة آخرين في هجومين فيما تم إحباط ثالث في مناطق متعددة من بغداد. وقال المصدر لوكالة "شفق نيوز" إن أربعة أشخاص أصيبوا بجروح اثر انفجار عبوة ناسفة في منطقة الدورة جنوب بغداد، وأشار إلى أن القوات الأمنية أحبطت تفجيرا بسيارة ملغومة في منطقة الكرادة، قائلا انه "تم تفكيكها في تقاطع المسبح من دون أي أضرار". إلى ذلك، قتل مقاتل من قوات الصحوة وأصيب اثنان آخران في هجوم مسلح بالطارمية. وقال المصدر إن المسلحين هاجموا نقطة تفتيش لقوات الصحوة في المنطقة قبل أن يلوذا ب?لفرار إلى مكان غير معروف.
 
 

أكدتا دستورية مواده وانسجامها مع مبدأ اللامركزية
لجنتان برلمانيتان: على الحكومة سحب طعنها ضد القانون 21
بغداد ـ إنعام عبد الأمير
أكدت لجنة الأقاليم النيابية أن قانون المحافظات رقم 21 لسنة 2008 المعدل، الذي طعنت به الحكومة، لم يتضمن أية مخالفة دستورية، مشددة على أن كل ما ورد فيه هو حقوق دستورية وقانونية للمحافظات.
وفيما عزت سبب تمسك الحكومة بالطعن إلى عدم قناعتها بمبدأ اللامركزية ومنح المحافظات صلاحيات واسعة لتقديم الخدمات وإدارة شؤونها، طالبت المحافظات كافة بمواجهة الطعن وعدم التنازل عن حقوقها في الحصول على صلاحيات إدارية وفقا لما نص عليه قانون 21.
وفي حين استغربت لجنة النفط النيابية من انفراد الحكومة بالطعن على الرغم من مطالبة المحافظات والكتل السياسية بسحب الطعن وتنفيذ القانون، أكدت أن مبررات الطعن التي قدمتها الحكومة لا تستوجب إيقاف تنفيذ القانون 21 المعدل.
وقال نجيب عبد الله محيي، عضو لجنة المحافظات والأقاليم النيابية لـ"طريق الشعب"، أمس الثلاثاء، إن "هناك محاولة جديدة لسلب الحقوق التي منحها الدستور للمحافظات"، مشيرا الى انه "كلجنة أقاليم ما قمنا به في ما يخص التعديل الثاني لقانون 21، هو تأمين الحقوق الدستورية للمحافظات وضمناها في تعديل القانون".
وبين أن "مجمل المواد التي تضمنها التعديل هو حقوق دستورية، ينبغي أن تتمتع بها المحافظات"، مضيفا أن لجنته "قدمت لائحة بكل المواد التي طعنوا بها لأنهم طعنوا بأكثر من مادة، وقدمنا اللائحة الجوابية إلى رئاسة البرلمان لكي يتم عرضها على المحكمة الاتحادية".
وأردف محيي ان "الحكومة تبنت مبدأ المركزية في المحافظات، وهي لا تريد منح المحافظات صلاحيات إدارية ومالية واسعة، وأنها لن تستوعب هذه الجرعة التي تضمنها التعديل"، معتقدا أن "التخبط الحكومي بقضية البترو خمسة دولار، سببه عدم استيعاب الحكومة للنظام الفدرالي ومبدأ اللامركزية الإدارية"، مبينا ان لجنته اعترضت "على النسبة الضئيلة التي تخصص لتنمية المحافظات والأقاليم وهي 5 بالمئة فقط من الموازنة".
من جابنه، نفى مستشار رئيس الوزراء الإعلامي علي الموسوي، الأحد الماضي، سحب الحكومة المركزية الطعن المقدم للمحكمة الاتحادية ضد قانون مجالس المحافظات.
وتناقلت بعض وسائل الإعلام المحلية، الأحد (9 شباط 2014)، عن مصادر في رئاسة الوزراء قولها إن الرئاسة تعتزم سحب طعنها المقدم للمحكمة الاتحادية بشأن قانون مجالس المحافظات المعدل.
ونبه عضو لجنة المحافظات والأقاليم النيابية إلى أن "اللجنة دعت في بيان لها حكومة إقليم كردستان والمحافظات الى الوقوف بوجه هذا الطعن، والحيلولة دون حدوثه"، مؤكدا "أننا سنحاول بكل جهودنا أن نقف ضد الطعن، ونؤازر المحافظات".
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس، قال فرات الشرع، عضو لجنة النفط والطاقة النيابية إن "قانون مجالس المحافظات المعدل رقم 21، هو القانون الأنسب الذي يعطي للحكومات المحلية دورا كبيرا"، مؤكدا انه "سيسهم في خروج المحافظات من الروتين الإداري ويعطي قدرة وصلاحيات أكبر لها".
وبين الشرع أن "القانون يعطي للمحافظات صلاحيات واسعة وكبيرة، للتحكم في برامجها وإداراتها ومشاريعها"، معربا عن أمله في أن "لا يكون هناك طعن بهذا القانون".
واستغرب من تمسك "الحكومة بالطعن مع أن كثيرا من الكيانات السياسية والحكومات المحلية يطالبون بسحب الطعن"، مستدركا أن لجنته ترى أن "هذه الأيام تشهد أجواء اهدأ وانسب وأكثر التزاما، من اجل سحب الطعن".
وأردف انه "مهما كانت أسباب ومبررات الطعن فهي لا ترقى إلى منع تنفيذ القانون"، مسترسلا أن "البعض يذهب إلى أن القانون يسبب تزويرا في الأموال وفسادها، وضعف الرابطة بين المركز والحكومات المحلية، ويمكنه أن يسبب مشاكل في الوزارات، غير أن هذا ليس صحيحا".
وأشار الشرع إلى أن "الكثير من الأموال لا تنفع من دون وجود صلاحيات، لذلك  فالحاجة ملحة لوضع صلاحيات واسعة للمحافظات"، مشددا على "ضرورة تفعيل قانون المحافظات".
إلى ذلك، قال شهيد احمد الغالبي، عضو مجلس محافظة ذي قار في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، ان "التعديل الثاني لقانون المحافظات رقم 21 لسنة 2008، يعتبر انجازا مهما في تاريخ الدولة العراقية، لأنه يعني تطبيق النظام اللامركزي"، مضيفا "الجميع يشجع تطبيق مثل هذا النظام، من اجل التخلص من سيطرة الحكومات المتعاقبة السابقة".
وطالب الغالبي الوزارات بـ"سحب طعنها الذي قدمته ضد القانون، لكي تستطيع مجالس المحافظات النهوض بمهامها وتقديم خدمات افضل لأبناء محافظاتها"، مرجحا أن "يسهم القانون بشكل كبير وفاعل، في زيادة الخدمات وتقديم أفضلها للشعب".
يذكر أن التعديل الثاني لقانون المحافظات رقم 21 لسنة 2008، الذي اقره مجلس النواب، يعالج التداخل بين صلاحيات الحكومات المحلية والحكومة الاتحادية، ويعطي صلاحيات تشريعية ورقابية واسعة للمحافظات، ويمنحها نصف إيرادات منافذها الحدودية، كما يوفر للمحافظات المنتجة للنفط خمسة دولارات بدل دولار واحد عن كل برميل نفط ينتج أو يكرر فيها أو يصدر من خلالها
برلمانية: الاستجابة لمطالب الجماهير لا تأتي على حساب النواب !
الحراك الشعبي يبدأ الجمعة ضد تقاعد الرئاسات الثلاث
بغداد – محمد الحكمت:
رأى ناشط مدني أن تصريحات النواب بما يخص المادة 37 من القانون، هي محاولات للتضليل والتوظيف السياسي من أجل تهدئة الأوضاع، فيما اعتبرت نائب عن ائتلاف العراقية أن البرلمان يعمل وفق القانون وليس وفق ما يطلب منه، لافتة إلى أن الاستجابة لمطالب الجماهير لا تأتي على حساب النواب الذين يقدمون خدماتهم.
وأفاد الناشط المدني شمخي جبر إن "تصريحات النواب بغض النظر عن الكتلة التي ينتمي إليها سواء كانت كتلة المواطن أو الأحرار أو دولة القانون فهؤلاء كانوا مساندين لإلغاء تقاعد النواب، وأعلنوا تنازلهم عن تقاعدهم وأمام الكاتب العدل وكل هذا الذي جرى وما يجري الآن من تصريحات هو تضليل وخداع وتوظيف سياسي ومحاولة لخداع الشعب وخداع الناشطين من اجل تهدئة الأوضاع".
وبين جبر لـ"طريق الشعب، أمس، أن "الحراك الجماهيري سيكون يومي الجمعة والسبت المقبلين، وسيكون بعدد من المحافظات، وهدفه إلغاء تقاعد النواب"، لافتا إلى أن "هناك قضية مرفوعة أمام المحكمة الاتحادية للطعن بالمادة 37 من القانون، ونحن الآن ننتظر الرد من المحكمة الاتحادية، إضافة إلى ذلك قمنا بجمع تواقيع ضد هذه المادة".
وأشار إلى أنه "قبل صدور القانون والتصويت عليه في مجلس النواب، كان هناك وفد من الحراك المدني زار المرجعيات الدينية، وأبدت المرجعيات وقوفها الكامل مع الحركات الاحتجاجية، ورفضها تقاعد الرئاسات الثلاث".
من جانبه، قال النائب عن ائـتلاف دولة القانون أمين هادي، إنه "بحسب الدستور، فأن مجلس النواب هو من يمثل الشعب والنواب صوتوا على القانون، والآن الحكومة تطلب الطعن بالقانون، ولا يوجد مانع للطعن، ولتطعن به كما تريد، وتنجز قانوناً آخر غير هذا القانون، والمهم في ذلك أن تسير العملية الدستورية بسلام من دون أي إشكال، ولا علاقة للمزايدات في ذلك، فالأغلبية صوتوا بنعم على القانون".
وبين هادي انه "يوجد طرح بأن تعدل مادة 37 من القانون قبل أن تذهب لرئاسة الجمهورية، لكن هذا لا يحدث من دون وجود التحالف الكردستاني والأخوة في القائمة العراقية"، مضيفاً أن "أي شخص في الحكومة وفي منظمات المجتمع المدني لديه اعتراض على القانون، يحق له تقديم الطعن إلى المحكمة الاتحادية".
ولفت إلى أن "مجلس النواب قام بتعديل فقرات القانون ولم يضف أي مادة عليه، كما تمت إضافة شريحة المدراء العامين".
بدورها، بينت النائبة عن القائمة العراقية، ندى الجبوري، أنه "لا يوجد أي شيء جديد في مجلس النواب حول قانون التقاعد، ونحن نتعامل مع قوانين ومع دستور ونتعامل مع استحقاقات، ونراعي المطالب الشعبية، لكن هذا لا يعني أن مراعاة المطالب الشعبية تبخس حق النائب الذي قدم خدمة 30 سنة أيضاً، وهناك استحقاقات"، مضيفة إنه "كان هناك اتفاق على أن تكون الحدود الدنيا أعلى من هذا وان يكون السقف العالي اقل منه، بمعنى لا نبدأ بمبلغ 400 ألف وإنما براتب 500 ألف".
وبينت الجبوري في حديثها لـ"طريق الشعب" أمس، "نحن نتعامل وفقا للإجراءات الدستورية ولا نتعامل بشكل آخر مع القوانين".
يذكر أن مجلس النواب صوت على قانون التقاعد الموحد بجلسته التاسعة من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الرابعة التي عقدت برئاسة السيد أسامة النجيفي رئيس مجلس النواب وبحضور 180 نائبا.
وفي مستهل الجلسة تم التصويت على مشروع القانون المقدم من اللجنتين القانونية والمالية، والذي يهدف إلى تحسين الظروف المعيشية للمتقاعدين ولغرض تشجيع العمل في القطاع الخاص من خلال تسهيل انتقال المنافع بين القطاعين العام والخاص وبغية توسيع قاعدة شمول القانون لفئات أكثر، ومن اجل إنصاف شهداء العمليات الإرهابية وذويهم من منتسبي الجيش والشرطة ولتقليل الفوارق بين المتقاعدين
31 تريليوناً حجم النفقات السيادية في الموازنة
بغداد - وكالات
كشفت اللجنة المالية النيابية أن النفقات السيادية تحتل نحو 18 في المئة من مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للعام 2014 وهو ما يعادل مبلغأ قدره 31 ترليون دينار عراقي.  وقال عضو اللجنة أحمد فضل الله لـوكالة (IMN) انه لا يمكن تمرير الموازنة وفق  نظام الأغلبية وذلك بسبب مقاطعة متحدون لجلسات المجلس، وهو ما يجعل النصاب فيه خلل دائم فضلا عن حاجتنا الى تمريرها من خلال التوافق الوطني".  وأوضح فضل الله أن "مجموع ما يخصص لإقليم كردستان هو ليس 17بالمئة مثلما يقال بل نحو 11بالمئة بعد قطع النفقات السيادية التي تشمل مجلس?النواب ورئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء ومكاتب نواب رئيس الوزراء والهيئات المستقلة ومجلس الامن الوطني ومكتب القائد العام للقوات المسلحة ".
وأشار إلى أنه "يتم رفع فوائد قروض البنك الدولي وفوائد قروض صندوق النقد الدولي وسندات اطفاء الديون وتعويضات حرب الكويت ومشروع بناء مجلس النواب ومشاريع السكك الحديد ومشاريع شركات النفط الاتحادية وصدار حوالات الخزينة وغيرها من الأبواب الأخرى".  وأعتبر فضل الله أن "الحل الحقيقي للمشاكل التي تعيق تمرير الموازنة يكمن في تحويل ما يتم الإتفاق عليه بين الوفود التي تأتي من أربيل الى بغداد الى مشروع قانون يقدم الى مجلس النواب لكي يتحول الى صيغة ملزمة للطرفين".
 
 

الجمعة المقبلة.. حدائق ابو نؤاس تحتضن احتفال "عيد حب العراق"
بغداد - وكالات
يعتزم مجموعة من الناشطين المدنيين تنظيم احتفالية بمناسبة عيد الحب منتصف شهر شباط الجاري في حدائق ابو نؤاس وسط بغداد، قائلين ان هذه الوقفة التي تنظم منذ اربع سنوات هي للتعبير عن حب العراق.  وقالت الناشطة شروق العبايجي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "مجموعة من الناشطين والناشطات دأبوا في تقليد منذ عام 2010، على الاحتفال بعيد حب العراق في الـ 14 من شباط كل عام، في حدائق ابو نؤاس قرب تمثال شهريار"، موضحة أن "الاحتفال يأتي تعبيرا عن رغبتنا في تشجيع الناس على التعاطي مع المحبة والتعاون بشكل ايجابي بما يصب في حب العر?ق".
واضافت "نحن نوجه رسالة الى العراقيين جميعا بأن حب العراق هو الاساس الصحيح لمعالجة كل المآسي"، مشيرة الى أن "الاحتفالية ستشهد برنامج حمل الورود والبالونات، فضلا عن برنامج فني سيقدمه مجموعة من الشباب المتطوعين".
يذكر أن عيد الحب أو عيد العشاق أو "يوم القديس فالنتاين" مناسبة يحتفل بها الكثير من الناس في كل أنحاء العالم في الرابع عشر من كل عام ويتبادلون فيها الهدايا والتذكارات
تقرير...
محلل أمني: اقتحام الفلوجة سيؤدي إلى خسائر كبيرة في صفوف المدنيين
أزمة الأنبار قد تؤثر على موعد إجراء الانتخابات
بغداد – ناطق محمد
أكد عضو في لجنة الأمن والدفاع النيابية أن أزمة الأنبار قد تلقي بظلالها على موعد الانتخابات البرلمانية، كاشفا عن طلب تقدمت به مفوضية الانتخابات إلى الحكومة لتقييم الوضع الأمني خلال أسبوع واحد فقط، ليتم بعد ذلك تقرير إمكانية إجراء الانتخابات من عدمه.
وفيما رأى عضو آخر في لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، أن الحكومة لا تمتلك رؤية واضحة لحل أزمة الأنبار، اعتبر محلل امني أن اقتحام مدينة الفلوجة من قبل القوات الأمنية سيخلف خسائر كبيرة في صفوف المدنين.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال حسن جهاد عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية إن "واجب الجيش حماية المناطق الحدودية وليس العمل داخل المدن، وللعراق وضعهالخاص، كذلك أن أي تحرك للجيش في المدن يجب ان يكون بالتنسيق وموافقة عشائر المنطقة والإدارة المحلية في المحافظة، وبغير ذلك تتعاظم المشكلة"، موضحا أن "المبادرات التي تطلق اليوم غير واضحة، ولم تأتِ بنتائج،ويصعب التوقع إلى أين ستصل الأمور".
وأضاف جهاد أن "عمليات الجيش لم تحسم حتى الآن رغم تحقيق بعض النجاحات في المحافظات، والوضع الحالي في الأنبارمقلق،وقد يتسبب بعدم إجراء الانتخابات في وقتها المحدد"،كاشفا عن "معلومات تتحدث عنأن المفوضية أمهلت الحكومة مدة أسبوع لتقييم الوضع الأمني في المحافظة، واستمرار الوضع الحاليفي الأنبار قد يؤجل الانتخابات".
بدوره، بين حامد المطلك عضو ائتلاف القائمة العراقية، أن "الوضع في الانبار أصبح أكثر تعقيدا، ويجب عدم زج الجيش في الدخول الى المدن لأن ذلك من شأنه إلحاقأضرار بالناس الأبرياء"، موضحا أن "الطريقةالأفضللبسط الأمن هي تعاون الشرطة المحلية مع حكومة المحافظة بالتنسيق مع الجيش وعدم زجه في المدن".
وأضاف المطلك في حديث لـ"طريق الشعب" أمس،أنه "حتىالآنلا توجد رؤية واضحة للحكومة لحل هذه المشكلة، وهذا ما عقدها أكثر، فالمبادرات تحتاج إلى جدية في تطبيقها لكي نتوصل إلى نتيجة".
وأشار إلى أن "سبب عدم قدرة الجيش على الدخول إلى الفلوجة، يعود إلى كثافة سكانها، وقوة المسلحين فيها"، محذرا من أن "دخول الجيش فيها قد يكبد المواطنين والجيش خسائر كبيرة".
ولفت المطلك إلى أن "الحل الأمثل لأزمةالأنبار، هو الحل السياسي، والتعاون مع المبادرين لتنفيذ المطالب المشروعة للمواطنين".
إلى ذلك، رأى احمد الشريفي المحلل الأمني، أن "دخول الجيش إلى المدن في الأنبار استراتيجيا غير صحيح، لأن ذلك يؤدي الى خفض قدرات الجيش القتالية، فضلا عن ان فتح النار داخل المدن يؤدي إلى سقوط مدنيين، وهذا قد يسوق طائفيا ويخلق أزمة سياسية"، موضحا  أنه "يجب الاعتماد على الجهد المحلي وجهد ساند من الفرقة الذهبية باعتبار ان هذه الفرقة مدربة على محاربة الإرهابيين الذينيتخذون المدن والمدنيين دروعاً بشرية".
وأشار الشريفي في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، إلى أن "هناك ضرورة لوجود جهد جوي ساند للفرقة الذهبية. كما يجب ان تكون الطائرات التي تستعمل حديثة مثل طائرة "الأباتشي" التي تحدد أهدافها بالليزر، أما الطائرات الأخرى فمن الممكن ان تخطئ في الكثير من ضرباتها".


ص3

العراق مستمر في تفتيش الطائرات الإيرانية
بغداد – طريق الشعب
ذكر السفير العراقي في واشنطن، لقمان الفيلي، أن بلاده بصدد امتلاك أنظمة دفاع جوي متكاملة من الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن هذه الخطوة ستتيح للعراق تفتيش طائرات الشحن الإيرانية المتجهة لسوريا. ونقلت شبكة CNN الأمريكية تصريحاً للفيلي، تابعته "طريق الشعب"، مفاده أن "العراق بحاجة إلى قدرات دفاعية متطورة لتفتيش الرحلات فوق الأراضي العراقية"، مضيفا أن "بغداد بصدد امتلاك أنظمة دفاع جوي متكاملة من الولايات المتحدة وافق عليها الكونغرس الأميركي". ولفت إلى أن "العراق سيواصل عمليات التفتيش المباغتة لطائرات الشحن الآتية?من إيران والتي تحلق فوق أراضيه في طريقها إلى سوريا، وذلك بفضل شراء أنظمة مراقبة لحركة الملاحة الجوية من الولايات المتحدة". وتتهم أطراف إقليمية ودولية، الحكومة العراقية بعد جديّتها في تفتيش الطائرات القادمة من إيران باتجاه سوريا، فيما تؤكد بغداد أنها تقوم بإنزال طائرات إيرانية بشكل عشوائي لتفتيشها ولم تسفر عن ضبط أسلحة أو معدات حربية لحد الآن.
 
حقوق الإنسان تطالب بـ"منح زوجة المفقود حريتها"
بغداد – طريق الشعب
طالبت وزارة حقوق الإنسان الأمانة العامة لمجلس الوزراء بتعديل الفقرة الأولى من المادة 42 من قانون الأحوال الشخصية الخاصة بمنح زوجة المفقود حريتها.
وذكرت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أمس الثلاثاء، أن "هذا الأمر جاء اثر طلب لمؤسسة دار فاطمة الخيرية النسوية ضمن الحملة التي أطلقتها المؤسسة باسم (حملة مدافعة) وذلك لإيجاد حل للعديد من المشاكل التي تعاني منها زوجة المفقود الناتجة عن جهلها بالأحكام القانونية والشرعية وبسبب قسوة الحياة نتيجة الأوضاع الاقتصادية المتردية".
ويهدف تعديل القانون إلى حصول زوجة المفقود على حريتها بعد أن انتظرت لفترة طويلة بعد فقدان زوجها نتيجة لجهلها بالقوانين، ولكونها ستنتظر أربع سنوات أخرى اثر قرار يصدر من قبل القاضي بعد النشر في الصحيفة الرسمية.
 
ديالى تسلح أطباءها.. وشرطتها تحرر "الطبيب" المختطف بعد 4 أيام
بغداد – طريق الشعب
أعلنت قيادة شرطة ديالى، أمس الثلاثاء، تحرير مدير مستشفى ديالى الجديد، بعد أربعة أيام من اختطافه، خلال عملية أمنية وسط بعقوبة، فيما قررت محافظة ديالى منح أسلحة خفيفة ومرخصة للأطباء واستبدال فوج الطوارئ بفوج من الجيش.
وقال الناطق الرسمي باسم شرطة ديالى المقدم غالب الجبوري في حديث إلى وكالة "المدى برس"، إن "قوات الشرطة تمكنت من تحرير مدير مستشفى العراق الجديد الدكتور عبد الجليل العبيدي، الذي اختطف قبل أربعة أيام لدى خروجه من عيادته وسط بعقوبة". وأضاف الجبوري أن "عملية تحرير العبيدي استندت إلى معلومات استخبارية دقيقة، ولم تقم عائلته بدفع أي مبلغ كفدية إلى الخاطفين". وكانت دائرة صحة ديالى، أعلنت في التاسع من شباط 2014، "اختطاف مدير مستشفى العراق الجديد عبد الجليل العبيدي"، في ثاني حادثة تشهدها المحافظة منذ مطلع العام الحال?، وعدت اختطاف العبيدي  "محاولة بائسة لعرقلة المسيرة الطبية"، وفيما ناشدت الأجهزة الأمنية "باتخاذ جميع الإجراءات لحماية الأطباء كونهم ثروة وطنية"، أكدت شرطة ديالى أنها "توصلت الى معلومات مهمة عن الاختطاف ستعلنها بعد إكمال التحقيقات". وتؤكد المصادر الدولية، مقتل الآلاف من الأطباء أو الممرضين العراقيين، واختطاف المئات منهم بعد سنة 2003، وأن أكثر من 20 ألفا من الملاكات الطبية اضطروا إلى مغادرة العراق بعد دخول القوات الأميركية إلى البلد، من جراء استهدافهم أو خشيتهم من ذلك، مما أدى إلى شحة كبيرة في هذا المجال، أ?رت على مستوى الخدمات الصحية. من جهتها، قررت محافظة ديالى منح أسلحة خفيفة ومرخصة للأطباء بعد تزايد حالات الاختطاف، وذكر بيان لمحافظة ديالى، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أمس، انه "تم خلال زيارة نائب رئيس الوزراء صالح المطلك للمحافظة اللقاء بمحافظ ديالى عامر المجمعي وبحث العديد من القضايا الرئيسية المتعلقة بالمحافظة وإصدار العديد من القرارات المهمة الفورية التي من شأنها النهوض بالواقع اﻻمني والخدمي للمحافظة منها إصدار أمر بتوزيع أسلحة خفيفة مرخصة وباجات رخصة حمل سلاح ﻷطباء المحافظة"، مضيفا "من بين القرارات تكليف ?ورية مرابطة متخصصة لحماية شارع اﻻطباء بإمرة ضابط كفء من الجهاز اﻻمني بإشراف مباشر من المحافظ والتوجه الى قرية المخيسة - ناحية أبي صيدا وتم خلالها إنهاء اﻻزمة اﻻخيرة بشكل تام وذلك من خلال استبدال فوج الطوارئ المكلف بحماية المنطقة بفوج من الجيش العراقي".   يذكر أن محافظة ديالى، مركزها مدينة بعقوبة، تعد من المناطق الساخنة التي تشهد العديد من العمليات المسلحة، بعد أن كانت مسرحاً لأعمال "العنف الطائفي" خلال سنوات 2006- 2008، مما أدى إلى مقتل أو تشريد الآلاف من سكانها، وتدمير الجزء الأكبر من بنيتها التحتية، كما ?نها من المحافظات التي تشهد حراكاً مناوئاً للحكومة منذ أكثر من 11 شهراً.
 
النزاهة تنتقد "المرور العامة" لتفشي "الرشوة" وتتهم مفتش الداخلية بـ"التفرج"
بغداد – طريق الشعب
وجه فريق استقصائي من هيئة النزاهة، أمس الثلاثاء، انتقادات لاذعة لإجراءات مديرية المرور العامة المتعلقة بتسجيل المركبات وعدها سببا في تفشي "الفساد"، فيما أكد أن مكتب مفتش وزارة الداخلية يتفرج على تلك "الفوضى".
وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الفريق أعد تقريرا بعد سلسلة زيارات لمواقع التسجيل والتقاء المسؤولين فيها"، مبينة أن "جميع السلبيات والمشاكل الحاصلة في تلك المواقع ناتجة عن سوء إدارة وتخطيط مديرية المرور العامة في تنظيم عمليات تسجيل المركبات".
وأضافت الهيئة أن "تلك الإجراءات وسوء إدارات تلك المواقع وتهاونها مع المنتسبين خلق كل تلك الفوضى وأدى بالنتيجة إلى تفشي ظاهرة الرشوة وانتشار المعقبين فيها"، مشيرة إلى أن "أعضاء الفريق لاحظوا عبر زيارات متكررة خلال كانون الثاني الماضي لمواقع تسجيل الكاظمية والشالجية والظلال كثافة المراجعين وشدة الزحام على شبابيك المراجعة وعدم انتظام العمل والروتين المعقد، ما خلق كثيراً من مظاهر السخط والتذمر بين صفوف المراجعين".
وأكدت الهيئة "كثرة وجود كتاب العرائض عند مداخل الدوائر يمارسون بالسر عمليات تعقيب معاملات التسجيل إلى جانب المعقبين المنتشرين داخل المواقع"، لافتة الى أن "تلك المواقع تعاني من قلة منافذ المراجعة والموظفين قياساً بعدد المعاملات الكبير وضعف خبرة كثير من المنتسبين وقلة عدد الحاسبات، بحسب شكاوى مسؤولي تلك المواقع".
وتابعت الهيئة أن "السماح لبعض المراجعين بالدخول إلى أروقة الدائرة استثناء من تعليمات المراجعة من الشباك، أتاح الفرصة للمعقبين والمتنفذين من الضباط وغيرهم من دخول المبنى والتوسط لانجاز معاملات البعض على حساب تأخير المراجعين الملتزمين بالتعليمات".
وأوضحت الهيئة أن فريقها "انتقد ضعف أداء فرق مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية ووقوفهم متفرجين على تلك الفوضى وصمتهم على ممارسات التعقيب غير الأصولية"، مشيرة إلى أن "قرار تقسيم المراجعين على أيام الأسبوع وفقاً للأحرف الأبجدية خلق حالة من الإرباك، كما أن المنتسبين يرفضون انجاز معاملات المراجعين الذين يتصادف موعدهم مع يوم عطلة، مما أدى إلى الإضرار بحقوق كثير من المواطنين". وبينت أن "الكثير من الموظفين لا يتواجدون في مواقع عملهم، وآخرين يتعمدون تأخير معاملات المراجعين أو كشف سياراتهم، وبعض الموظفين يتعمدون تضل?ل المواطنين بإجابات غير صحيحة على استفساراتهم لإحباطهم وابتزازهم"، مضيفا أن "بعض حراس البوابات يدخلون مراجعين معينين رغم طول طابور المنتظرين وتلكؤ المعتمدين في مراجعة الدوائر المعنية بمعاملات المواطنين وبعد ساحات فحص المركبات عن مواقع التسجيل، مما يتيح فرصة التحايل على الإجراءات".
ولفتت الهيئة إلى أن "فريق الاستقصاء ألقى جانباً من مسؤولية الإرباك الحاصل في تسجيل السيارات الخصوصي على الكلية التقنية الإدارية التي لم تؤمن الأعداد المطلوبة من لوحات التسجيل"، منتقدة "مديرية المرور العامة على عدم إبلاغ المواطنين بالأمر وتركهم يراجعون مواقع التسجيل يومياً بلا جدوى".
وأوضحت أن "الفريق اقترح تعزيز مواقع العمل بالكوادر الكافية من ذوي الاختصاص ومثبتي اللوحات وتأمين الأجهزة والمعدات والمستلزمات الكفيلة بامتصاص زخم المراجعين"، داعية إلى "زيادة شبابيك المراجعة وفتح عملية توزيع استمارات النظام الخاصة بالإجازات وتحويل الملكية والتسجيل لأول مرة بالعدد المطلوب والالتزام بترويج المعاملات حسب أسبقية رقم تسلسل الاستمارة".
وشددت على "أهمية تعزيز المشروع الوطني لتسجيل المركبات بأجهزة طباعة أرقام السيارات والسنويات لتعجيل سرعة انجاز المعاملات، مع تفعيل أداء مفارز مكتب المفتش العام للتصدي لممارسات الفساد والابتزاز".
 
طلبة المعهد التقني في البصرة يعتصمون
البصرة - احمد ستار العكيلي
اعتصم عدد من طلاب المعهد التقني في البصرة طالبوا فيه بالإسراع في توزيع المنحة الطلابية أسوة بالطلبة الآخرين.
وقال الطالب مصطفى عدنان، احد الطلبة المعتصمين، لـ"طريق الشعب" أمس الثلاثاء، "لماذا لا يتم توزيع المنح الطلابية بصورة عادلة ولماذا هذا التمييز بين طالب وآخر"، مشيرا إلى "وجود عراقيل وروتين قاتل من قبل رئاسات الأقسام في توزيعها".
ولفت الطالب عدنان، إلى أن "حماية امن المعهد، تدخلوا لفض الاعتصام، وقد حدث شجار بينهم وبين الطلبة المعتصمين، وانتهى الاعتصام بصورة غير سلمية".
وفي جامعة البصرة- كليات باب الزبير، طالب طلبة كلية الفنون الجميلة بتوزيع المنح الطلابية أسوة بالطلبة الآخرين، مستغربين من عدم توزيع المنحة لهم.
وقال احد الطلبة، طالباً عدم الكشف من اسمه، لـ"طريق الشعب"، أمس، إن "كلية الفنون الجميلة تعاني من روتين متعب للطالب علماً إننا زودنا أقسامنا بجميع مستمسكاتنا التي تثبت شمولنا بالمنحة"، مشيرا إلى أن "الكليات الأخرى استلمت المنحة وهم في دورهم لاستلام منحة الشهر الثالث".
 
تركمان الطوز يشكلون مجلسا شعبيا ويتهمون أحزابهم بالفشل
بغداد – طريق الشعب
أعلن القيادي التركماني المستقل نيازي معمار اوغلو، أمس الثلاثاء، عن تشكيل مجلس شعبي لأبناء مكونه في مدينة طوزخورماتو بعيداً عن أحزابهم وممثليهم في المجلس المحلي الذين اتهمهم، ومعهم قائممقامهم شلال عبدول بـ"الفشل" في تحقيق الأمن لأهالي المدينة.
وقال اوغلو لوكالة "شفق نيوز"، إن "الأحزاب السياسية التركمانية فشلت في التعامل مع أبناء طوزخورماتو التركمان مما جعل الجماهير تنتفض ضدهم وتشكل مجلساً تركمانياً يمثلها بالمحافل الدولية بعيدا عن السياسة وانتخابات البلاد التي يجري الحديث عنها".
وعبر اوغلو عن رأيه، أن "الفشل طال قائممقام طوزخورماتو شلال عبدول احمد (كردي القومية) حيث لم يزر مجالس عزاء التركمان ولم يواسهم وهو أب للمدينة"، لافتاً إلى أن "احمد يرفض دخول الفوج التركماني الذي هو احد مطالب التركمان الى المدينة تحت تأثير من الأحزاب الكردية".
واستطرد أن "المجلس المحلي ومنذ تأسيسه في 2005 جرى اتفاق كردي عربي على التوافق تجاه القرارات ذات المصالح المشتركة ولا حاجة للتركمان بعد اكتمال نصاب المجلس في كل جلسة لقراراته".
وأضاف القيادي التركماني أن "التركمان مستهدفون من أكثر من جهة يقتلون يوميا وهناك وثائق عن تورط أطراف ولكن لم ننته من جمعها لذلك لا نستطيع أن نتهم من دون وثائق كاملة".
ويقول التركمان إنهم يتعرضون لعملية تفجير وقتل منظمة وبشكل مستمر منذ 2012 في طوزخورماتو والمناطق التي يتواجدون فيها من قبل بعض الأطراف.
وزاد اوغلو، أن "تلك الأعمال دفعت المثقفين التركمان وأبناء القومية الى تشكيل مجلس شعبي من 250 شخصا ليكون هو الواجهة لهم بعيدا عن الأحزاب والانتخابات وغيرها وليصل صوتهم الذي يراد له أن يسكت الى المحافل الدولية للمطالبة بحقهم".
وتشير إحصاءات الى استهداف التركمان في مدينة طوزخروماتو خلال العام الماضي حيث قتل "545 شخصا، وجرح 3450، بـ 45 سيارة ملغومة ومئات العبوات الناسفة وصواريخ الكاتيوشا التي هدمت 1100 منزل وهجَرت 1250 عائلة إلى جنوب العراق وتركيا".
وتشهد طوزخورماتو وخاصة سوقها الشعبية في الحي العسكري هجمات يومية. وفشلت لجنة مركزية عليا في إنهاء العنف في المدينة الواقعة شرقي محافظة صلاح الدين وتحد كركوك من الجهة الجنوبية وديالى من جهتها الشمالية.
 
قانون التقاعد الموحد الجديد .. إيجابيات وسلبيات
زهير ضياء الدين *
صوت مجلس النواب بتأريخ 4  شباط  2014 بالأغلبية على قانون التقاعد الموحد، بعد انتظار أمتد لسنوات من قبل شريحة تقدر بالملايين وتضم المتقاعدين وعوائلهم، وذلك لانصافهم بموجب هذا القانون بعد أن تعرضوا للتهميش والمزايدات من قبل الجميع .
وكانت ولادة القانون متعسرة وفي ظل ظروف معقدة، وقد تم استغلال الضغط الجماهيري الواسع بوجوب تمرير القانون في أسرع وقت ممكن وفي الدورة البرلمانية  الحالية، فجرى اقحام عدد من المواد في القانون بشكل غير موضوعي من أجل تمريرها وبما يضمن امتيازات كبار المسؤولين في الدولة. وكان من الأفضل معالجة الرواتب التقاعدية لكبار المسؤولين من خلال قانون آخر تتم دراسته بشكل دقيق .
وعلى العموم لو قارنا الأحكام الواردة في هذا القانون مع قانون التقاعد الموحد
رقم (27) لسنة 2008  (المعدل) لبرز أمامنا تقدم ملموس والعديد من الجوانب الأيجابية. في حين لو قارنا أحكام هذا القانون مع الحقوق الموضوعية للمتقاعدين لوجدنا أنه ما زالت هنالك حاجة للمزيد من الأحكام التي تضمن الحقوق الكاملة للمتقاعدين .
وسوف نستعرض ابتداءً الجوانب الأيجابية التي تضمنها القانون وفقاً لأولوية ورودها في القانون:
كان قانون التقاعد الموحد رقم 27 لسنة 2008 (المعدل) ينص على منح الحقوق التقاعدية لمن تم عزلهم وفصلهم واستقالتهم من الوظيفة اذا كان لديهم خدمة تقاعدية لا تقل عن (15) سنة ولم يتضمن منح هذا الحق لتارك الخدمة، رغم كونهم أحق ممن منحو هذا الحق. فجاءت المادة  (13)  من القانون الجديد لرفع هذا الحيف ونصت على منح الرواتب التقاعدية لتاركي الخدمة اذا كانت لديهم خدمة تقاعدية لا تقل عن (20) سنة وبلغت أعمارهم (50) سنة .
 تضمنت الفقرة (و) من المادة (18) من القانون احتساب مدة العقد لدى الدولة بعد تأريخ 9/4/2003 خدمة تقاعدية بعد تسديد التوقيفات التقاعدية عنها والبالغة) 10بالمئة) من الأجر الذي كان يتقاضاه المتعاقد .
وتضمنت الفقرة (ثالثاً) من المادة (19) من القانون إمكانية إضافة الخدمات التقاعدية المضمونة المؤداة لدى القطاع الخاص الى الخدمة الوظفية وبما لا يتجاوز  (50بالمئة) من خدمته الوظيفية الفعلية في الدولة .
 في الوقت الذي منحت الفقرة) أولاً ( من المادة (12) من القانون الحق للموظف ان يطلب إحالته على التقاعد إذا كان قد أكمل الـ (50) سنة من عمره أو كانت له خدمة تقاعدية لا تقل عن (25)  سنة ، عادت المادة (21) وضمن الفقرة )أولاً (وقيدت هذا الحق بالنص على عدم صرف الراتب التقاعدي عن الفترة السابقة لتأريخ إكماله السن المذكور وهذا النص غير مبرر وغير منطقي فهو يعني إمكانية توقف صرف راتب الموظف لإحالته على التقاعد وتوقف صرف الراتب التقاعدي أيضاً لحين إكمال الخمسين من العمر لمن لم يكملها بما يتطلب معالجة هذا النص غير المن?قي .
حددت الفقرة (رابعا) في المادة (21) الحد الأدنى للراتب التقاعدي بمقدار 400 ألف دينار ، مع إمكانية وصوله الى 460 ألف دينار لمن أحيل للتقاعد بعد بلوغه السن القانوني، ومن احيل لأسباب صحية وكان معيلاً لشخصين من أفراد عائلته، كأن يكونوا مازالوا دون السن القانوني أو البنات غير الموظفات المتزوجات. وستستفيد أكبر شريحة من المتقاعدين من هذا النص حيث تتجاوز نسبتهم 80 بالمئة من عموم المتقاعدين الذين يتقاضون رواتب تقاعدية لا تتجاوز 220 ألف دينار حالياً.
ومن الأحكام الإيجابية مقارنة بالقانون السابق جعل الحد الأعلى للراتب التقاعدي  100بالمئة لآخر راتب تقاضاه خلال الوظيفة مقارنة بـ 80 بالمئة في القانون السابق رغم أن هذه النسبة تعني الراتب بدون المخصصات .
ومن بين نصوص القانون الجديد إمكانية حصول المحال على التقاعد البالغ السن القانوني (63سنة) وله خدمة تقاعدية (10) سنوات أو أكثر على مبلغ مقطوع مقداره لمن أكمل (10) سنوات (150 الف دينار) ولمن بلغت خدمته (11) سنة (200 ألف دينار)  ولمن بلغت خدمته (12) سنة (250 ألف دينار) ولمن بلغت خدمته (13) سنة (300 ألف دينار) ولمن بلغت خدمته (14) سنة (300 ألف دينار) .
ومن الأحكام الجديدة والإيجابية في القانون الجديد نص الفقرة (تاسعاً) من المادة (21) على صرف مكافئة نهاية الخدمة لمن أحيل على التقاعد لأكماله السن القانونية أو بناءً على طلبه أو لأسباب صحية، إذا كانت لديه خدمة تقاعدية مدتها (30) سنة فأكثر. وتحتسب هذه المكافأة على أساس الراتب الأخير للوظيفة بضمنه المخصصات مضروباً في 12 .
كما عدلت المادة (28) من القانون نسبة توزيع الراتب التقاعدي للمتوفى على المستحقين من الخلف بجعلها 80 بالمئة لمستحق واحد و90 بالمئة لمستحقين و 100 بالمئة لثلاثة مستحقين فأكثر .
ومن بين أبرز الأحكام الإيجابية في القانون شموله لجميع المتقاعدين، بضمنهم من أحيلوا على التقاعد قبل 1/1/2008 الذين تم تمييزهم وغبنهم في القانون رقم (27) لسنة 2008 (المعدل) وذلك ضمن المادة (35) الفقرة (ثالثاً) من القانون الجديد. وشمل ذلك المدنيين والعسكريين على حد سواء وأعتمد الراتب الوظيفي الأخير بتأريخ الإحالة على التقاعد أساساً في أحتساب التقاعد المدني ووفقاً لقانون رواتب موظفي الدولة رقم (22) لسنة 2008 (المعدل) للمدنيين، وراتب الرتبة الأخيرة للمتقاعدين من العسكريين ومنتسبي قوات الأمن الداخلي بموجب القانو?ين رقم (3) ورقم و (18) لسنة 2011 .
وتضمنت الفقرة) ثامناً (من المادة (35) منح مخصصات معيشة للمتقاعدين بنسبة 1 بالمئة من الراتب التقاعدي عن كل سنة خدمة، إستثنى منها من يتقاضون رواتبهم التقاعدية على أساس الراتب والمخصصات مما سيساعد في تحسين الراتب التقاعدي .
ومن بين مواد القانون الإيجابية ايضا صرف مخصصات للمتقاعدين عن الشهادة الدراسية، وذلك ضمن الفقرة (تاسعاً)  من المادة (35) والتي تبدأ بشهادة الدبلوم بعد الإعدادية وبمقدار (5بالمئة) من الراتب التقاعدي و(10بالمئة) لحملة شهادة البكالوريوس و (15بالمئة) لحملة الدبلوم العالي والماجستير و (20بالمئة) لحملة الدكتوراه .
كما خول القانون مجلس الوزراء زيادة الرواتب التقاعدية كلما زادت نسبة التضخم السنوي، على أن لا تكون الزيادة أكثر من نسبة التضخم وان تتم دون الحاجة الى تشريع ، مما يسهل تنفيذها .
اما أبرز الجوانب السلبية التي كنا نأمل تلافيها في هذا القانون وبما ينصف شريحة المتقاعدين بعد طول إنتظار، فهي:
الإبقاء على النسبة التراكمية عن سنوات الخدمة بمقدار 2.5 بالمئة والتي كنا نأمل تعديلها الى 3 بالمئة  خاصة وان الراتب التقاعدي يحتسب على اساس الراتب بدون المخصصات  التي تشكل لوحدها نسبة تصل الى 100 بالمئة من الراتب لدى العديد من الموظفين .
إنخفاض النسب المحتسبة كمخصصات للشهادة، وعدم شمول حملة شهادة الدراسة الإعدادية .
جعل الحد الأدنى من الخدمة لأستحقاق الراتب التقاعدي لتاركي الخدمة والمستقيلين (20) سنة كما ورد في المادة (13) في حين ينص القانون على أن إستحقاق الراتب التقاعدي هو لمن لديه خدمة تقاعدية لا تقل عن (15) سنة كما ورد في)المادة 21/أولاً ( من القانون .
اعتمدت الفقرة (ثانياً) من المادة (21) من القانون في معادلة إحتساب الراتب التقاعدي معدل الراتب لآخر 36 شهر وكان من المفروض أعتماد الراتب الأخير الذي يتقاضاه الموظف، خاصة بعد عدم احتساب المخصصات والاقتصار على الراتب، في حين أعتمد في احتساب تقاعد كبار المسؤولين ضمن نفس القانون آخر راتب بضمنه جميع المخصصات التي يتقاضونها رغم ارتفاع رواتبهم ومخصصاتهم، مما يشكل تمييزاً وإجحافاً كبيراً. ومن بين الجوانب السلبية في القانون تحديد تأريخ نفاذه في 1/1/2014 خلافاً للحقوق والوعود بإعتماد تأريخ 1/1/2013  كحد أدنى
ومن بين أبرز نقاط الضعف في القانون التي كان قطاع كبير من المواطنين يتطلعون الى تفاديها، شموله للعاملين في القطاع الخاص بعد شمولهم بالضمان أو تسديد التوقيفات التقاعدية، وكحد أدنى المشمولين بتقاعد الضمان الإجتماعي من العاملين في القطاع الخاص ويستلمون رواتبهم التقاعدية حالياً وفقاً لأسس خاصة بهم، تختلف عن الرواتب التقاعدية للموظفين الذين تم شمولهم بالقانون الموحد. فكان على مجلس النواب وكحد أدنى مساواتهم بالحد الأدنى لتقاعد الموظفين خاصة وانهم كانوا يسددون التوقيفات التقاعدية .
ومن بين الجوانب السلبية في القانون وكما بينا في صدر هذا الموضوع أقحام موضوع تقاعد الرئاسات الثلاث ونوابهم والوزراء واعضاء مجلس الحكم والمجالس المنتخبة ضمن هذا القانون. وتضمنت الأحكام لهذه الشرائح خلافاً لجميع المتقاعدين الآخرين، اعتماد نسبة مقطوعة من الراتب قبل احتساب الأستحقاق، واعتماد الراتب وجميع المخصصات عند الإحتساب، كذلك اعتماد امر سلطة الأئتلاف المرقم 91 لسنة 2004 لصرف رواتب تقاعدية كبديل للخدمة الجهادية. وتشكل هذه الأحكام تعارضاً صارخاً مع المادة (14) من دستور جمهورية العراق التي تحرم التمييز بين ا?عراقيين لأي سبب كان، مما يفتح امكانية الطعن بعدم دستورية هذه النصوص أمام المحكمة الأتحادية العليا .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* محامي وناشط مدني

ص 4
 
 
مصر.. فشل المفاوضات لتسوية أزمة سد النهضة الاثيوبي
 
 
القاهرة - وكالات
أكد وزير الموارد المائية والري المصري محمد عبد المطلب، أن تعنت الموقف الأثيوبي تسبب في فشل مفاوضات الوفد المصري خلال زيارته الأخيرة لأديس أبابا حيث رفض الفريق الأثيوبي مقترحات مصر لحل أزمة سد النهضة. وأدلى عبد المطلب بهذه التصريحات عقب عودته والوفد المصري المرافق له من أديس أبابا في وقت مبكر من صباح أمس الثلاثاء، بعد زيارة استمرت يومين بناء على دعوة من الجانب الأثيوبي. وقال المسؤول المصري "الجانب الأثيوبي مازال في مرحلة التعنت تجاه المقترحات المصرية لإيجاد مخرج للمشاكل المتعلقة بآلية تنفيذ توصيات التقرير ا?نهائي للجنة الخبراء الدولية ورفض أية حلول لتقريب لوجهات النظر للخروج من أزمة سد النهضة الأثيوبي لتحقيق المنفعة العامة المشتركة لشعوب دول إقليم النيل الشرقي".
وأضاف أن الحكومة المصرية حرصت على بذل قصارى جهودها للتوصل إلى حل وتحقيق استفادة مشتركة للجانبين تعود بالنفع على الشعب الأثيوبي بما لا يؤثر سلباً على دول المصب.
 
*******
 
تحديد الهجرة.. أوروبا تحذر سويسرا
 
 
زيورخ - وكالات
حذرت بروكسل سويسرا من أن تصويت مواطنيها لصالح فرض حصص على أعداد المهاجرين إليها من الاتحاد الأوروبي يهدد انضمامها لسوق السلع والخدمات الموحد. وقالت نائب رئيس المفوضية الأوروبية فيفيان ريدنغ "نحن نحترم التصويت الديموقراطي للشعب السويسري. لكن الحريات الأساسية الأربعة - حرية تنقل الأشخاص والسلع ورؤوس الأموال والخدمات - ليست منفصلة عن بعضها البعض"، وأضافت متهكمة "السوق الموحدة ليس كالجبن السويسري، لا يمكن أن يكون هناك سوق واحد وتكون به ثقوب". وسويسرا، ليست عضوا في الاتحاد الأوروبي، وهي تفرض حاليا حصصا تحدد عدد?المهاجرين إليها المنتمين لدول من خارج الاتحاد. وبموجب اتفاق وقع عام 1999، يحق لمواطني سويسرا والاتحاد الأوروبي التحرك بحرية بين المنطقتين. مع ذلك، أيد 50.3 بالمئة من الناخبين السويسريين، الأحد، مبادرة طرحها حزب الشعب السويسري المحافظ، وبناء عليه ستضطر الحكومة إلى توسيع نطاق نظام الحصص ليشمل القادمين من دول الاتحاد الأوروبي.
 
*********
سلة الاخبار...
 
غارات اسرائيلية على غزة
 
وكالات
شن الطيران الحربي الاسرائيلي فجر أمس الثلاثاء غارتين جويتين على مواقع في قطاع غزة من دون ان تسفرا عن وقوع اصابات، كما افاد شهود عيان. واوضح الشهود لوكالة فرانس برس ان الطيران الحربي الاسرائيلي اطلق اربعة صواريخ على موقع للتدريب تابع لكتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، يقع قرب مخيم النصيرات للاجئين في وسط غرب القطاع. وخلف القصف حفرا كبيرة ولكن من دون ان يبلغ عن وقوع اصابات، بحسب ما اضاف الشهود. اما الغارة الثانية فاستهدفت منطقة غير مأهولة في شمال القطاع حيث اطلقت طائرة حربية صاروخا واحدا على الاقل من ?ون ان يصاب احد، كما افاد شهود عيان.
 
استئناف المحادثات القبرصية
 
وكالات
التقى الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس والزعيم القبرصي التركي درويش ايروغلو الثلاثاء للمصادقة على بيان مشترك يتيح استئناف عملية السلام الهادفة لإعادة توحيد جزيرة قبرص والمتوقفة منذ سنتين. وقال مسؤولون ان اللقاء عقد في المنطقة الفاصلة الخاضعة لسيطرة الامم المتحدة، بين شطري الجزيرة. وللمرة الاولى منذ سنوات لن يجري الرئيس القبرصي المفاوضات وجها لوجه مع الجانب القبرصي التركي وعين مافرويانيس ككبير المفاوضين، ومن المؤمل أن تعلن نتائج اللقاء اليوم في مؤتمر صحفي.
 
بدء محاكمة برلوسكوني
 
وكالات
بدأت صباح أمس الثلاثاء في نابولي (جنوب) وبغيابه محاكمة رئيس الوزراء الايطالي السابق سيلفيو برلوسكوني بتهمة رشوة سناتور، كما ذكرت مراسلة وكالة فرانس برس. ويتهم برلوسكوني الذي سيمثله محامياه ميكيلي شيرابونا ونيكولو غيديني بـ"رشوة" سناتور يساري في 2006 لإقناعه بالانضمام الى معسكره لتسهيل سقوط حكومة رومانو برودي. وبحسب النيابة قد يكون برلوسكوني دفع بواسطة احد معاونيه فالتر لافيتولا الذي يحاكم ايضا في نابولي، ثلاثة ملايين يورو لسيرجو دي غريغوريو المنتخب على قائمة حزب "ايطاليا القيم" بزعامة القاضي السابق لقضايا ?كافحة الفساد.
 
الكوريتان تجريان مفاوضات رفيعة
 
وكالات
اعلنت وزارة التوحيد الكورية الجنوبية أمس ان كوريا الجنوبية والشمالية ستجريان مفاوضات رفيعة المستوى اعتبارا من اليوم الاربعاء قبل الاستئناف المرتقب للقاءات العائلات التي فرقتها الحرب قبل ستين عاما. وسيعقد اللقاء في بلدة بانمونجوم الحدودية، المكان المعتاد للقاء وفدي البلدين الجارين، كما اعلن الناطق باسم الوزارة كيم ايو-دو مضيفا ان المحادثات ستتناول "مواضيع مهمة" بينها استئناف برنامج لقاءات العائلات. وهذه اللقاءات الهادفة الى جمع عائلات فرقتها الحرب منذ اكثر من 60 عاما، كانت علقت منذ ثلاثة اعوام بسبب عودة الت?تر في شبه الجزيرة الكورية.
 
*******
الأمم المتحدة: تمديد وقف إطلاق النار في حمص
روسيا تهدد بنقض قرار جديد بشأن سوريا
 
جنيف – وكالات
عرقلت روسيا جهودا للدفع بمشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يهدد بفرض عقوبات على سوريا ما لم تلتزم بتوفير مدخل غير مقيد لتقديم الإغاثة الإنسانية، فيما أعلنت الأمم المتحدة اتفاق الحكومة السورية والمعارضة المسلحة على تمديد وقف إطلاق النار في مدينة حمص لثلاثة أيام أخرى.
 
وتمكن عمال الإغاثة أمس الأول من إجلاء نحو 300 مواطن من المدينة المحاصرة منذ حوالي 18 شهرا، بحسب ما ذكره الهلال الأحمر السوري.
وأعربت مسؤولة شؤون الإغاثة الإنسانية بالأمم المتحدة فاليري آموس عن شعورها بالإحباط بسبب عدم التزام أطراف الصراع السوري بشكل كامل بالهدنة الإنسانية السابقة التي انتهت مساء الأحد الماضي.
وقالت إن ذلك أفضى إلى وفاة 11 شخصا دون أي مبرر خلال العملية.
وعلمت المسؤولة الأممية من عمال الإغاثة أن الكثير من السوريين الذين أجلوا من حمص كانوا في حالة صحية متردية.
وشدد عمال الإغاثة على الوضع المتدهور في المستشفى الميداني الموجود بالمدينة.
وكان المئات من السوريين قد غادروا المدينة خلال الهدنة السابقة التي استمرت لثلاثة أيام.
وجرى إجلاء المدنيين وسط إطلاق نار وسقوط لقذائف الهاون.
وتبادلت الحكومة السورية والمعارضة المسلحة المسؤولية عن ذلك.
وفي غضون ذلك، قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إن فرنسا ودولا أخرى ستقدم للأمم المتحدة مشروع قرار يطالب بتوفير سبل لتوصيل المساعدات الإنسانية لضحايا الصراع السوري.
وأضاف فابيوس في تصريح لمحطة إذاعية فرنسية "من المخزي أنه يجري نقاش منذ مدة، ومع ذلك يتضور مواطنون جوعا كل يوم".
وكان عمال إغاثة تابعون للأمم المتحدة والهلال الأحمر السوري قد نجحوا في توصيل مساعدات إنسانية ومواد طبية للمتضررين في مدينة حمص خلال هدنة الأيام الثلاث.
وقالت آموس إن الهجوم على قافلة الإغاثة لن يثني المنظمة الدولية ووكالات الإغاثة التابعة لها عن القيام بواجباتها حيال المدنيين السوريين.
وكانت استراليا ولوكسمبورغ والأردن تقدمت الخميس الماضي بمشروع قرار للدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن، وكان من المقرر أن تجتمع معها جميعا الاثنين لكن مندوب روسيا في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين ومندوب الصين في المنظمة الدولية ليو جي يي لم يحضرا.
وقال تشوركين إن "روسيا ستستخدم حق النقض (الفيتو) لمعارضة مشروع القرار الذي تسانده بلدان عربية وغربية في حال عرضه للتصويت"، مضيفاً "هذا المشروع لن يتم تبنيه".
وقال دبلوماسيون انه من المرجح ان توزع مسودة القرار على بقية أعضاء المجلس الذي يضم 15 دولة في وقت مبكر من صباح الثلاثاء على أن يعقد المجلس المفاوضات بشأنها بعد ظهر الثلاثاء.
وأفاد دبلوماسي "مازلنا نأمل ان تشارك (روسيا والصين)".
وأكدت الأمم المتحدة أن نحو 9.3 مليون سوري أو قرابة نصف سكان البلاد يحتاجون للمساعدة، وعبرت مسؤولة المساعدات بالأمم المتحدة فاليري آموس مرارا عن احباطها من ان العنف والروتين يتسببان في بطء تسليم المساعدات الإنسانية بشدة.
 
********** 
 
أمريكا تؤجل حسم قضية وجودها
في أفغانستان لحين رحيل كرزاي 
واشنطن – وكالات
قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن الولايات المتحدة بعدما خاب أملها إزاء إمكانية توقيع الرئيس الأفغاني حامد كرزاي على اتفاق أمني طويل الأمد تدرس الانتظار حتى يترك منصبه لاتخاذ قرار بشأن وجود القوات بعد 2014.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي كبير "ما لم يكن جزءا من الحل علينا أن نجد طريقا لنتجاوزه... هذا اعتراف عملي أن من الواضح أن كرزاي قد لا يوقع على (الاتفاق) وانه لا يمثل صوت الشعب الأفغاني".
وقال البيت الابيض ردا على سؤال عن التقرير انه ملتزم بتصريحاته السابقة بشأن هذه القضية.
وتريد الولايات المتحدة الإبقاء على أكثر من عشرة آلاف جندي في أفغانستان لمكافحة الإرهاب ولتدريب القوات الأفغانية بعد انسحاب القوات الأمريكية رسميا في نهاية هذا العام بعد مهمة في أفغانستان استمرت 13 عاما وبدأت بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر/ ايلول 2001.
لكن كرزاي رفض حتى الآن توقيع الاتفاق الأمني الثنائي الذي تصر عليه واشنطن قبل الإبقاء على القوات.
ويقول البيت الأبيض انه في غياب الاتفاق الأمني ستنسحب كل القوات الأمريكية بحلول نهاية العام وإن كرزاي بحاجة إلى أن يتخذ قرارا في غضون اسابيع.
ووصف كرزاي ذلك بالتهديد الاجوف واشار إلى أن أي اتفاق أمني يمكن أن ينتظر إلى ما بعد إجراء الانتخابات في نيسان المقبل.
وقال أندرس فو راسموسن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي في وقت سابق هذا الشهر إن من غير المرجح ان يوقع كرزاي الاتفاق وربما يترك الخيار لخليفته.
 
*********
 
أنباء عن عودة البيض وناصر والعطاس إلى اليمن
 
صنعاء - وكالات
كشفت مصادر يمنية عن عودة مرتقبة لقيادات بارزة في المعارضة الجنوبية بالخارج الى ارض الوطن خلال الايام القليلة القادمة.
وقالت المصادر أن الرئيس عبد ربه منصور هادي, خاطب قيادات جنوبية بارزة في الخارج للعودة إلى البلاد وممارسة العمل السياسي والإسهام في تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني.
وأضافت المصادر ان الرئيس وجه رسائل لكل من الرئيس الجنوبي الأسبق علي ناصر محمد ورئيس الوزراء الأسبق حيدر أبو بكر العطاس وشخصيات جنوبية أخرى، دعاهم فيها إلى العودة إلى البلاد ومُمارسة العمل السياسي بكامل حُريتهم.
واوضحت المصادر ان الرئيس هادي كلف احد مسؤوليه, بنقل رسائله إلى القيادات الجنوبية.
واكدت المصادر إن الرئيس طلب منهم العودة وفتح صفحة جديدة والعمل من أجل مصلحة اليمن بشكل عام والجنوب بشكل خاص.
إلى ذلك كشفت مصادر سياسية يمنية رفيعة عن موافقة مبدئية من أول رئيس وزراء لحكومة وحدة يمنية حيدر أبوبكر العطاس لتولي رئاسة وزراء الحكومة اليمنية المقبلة.
ونقلت صحيفة البيان الاماراتية عن مصادر سياسية يمنية قولها "ان الرئيس عبد ربه منصور هادي "يجري مفاوضات غير معلنة في احدى العواصم العربية مع سياسي جنوبي كبير لإقناعه برئاسة حكومة جديدة ينوي تشكيلها بدعم خليجي ودولي لإدارة المرحلة التأسيسية".
وأوضحت المصادر أن المفاوضات قطعت شوطا كبيرا حيث ابدى القيادي الجنوبي البارز استعداده من حيث المبدأ لرئاسة الحكومة لكن الطرفين يناقشان تفاصيل التشكيل الحكومي المفترض، وبالذات وضع جدول زمني لتنفيذ النقاط الـ20 الخاصة بمعالجة الأوضاع في الجنوب، وما يتصل بعدد اقاليم الدولة الاتحادية التي ينتظر ان تفصل فيها اللجنة الرئاسية قبل نهاية الشهر الجاري.
 
********
تقرير...
 
الاتحاد الأوروبي يريد التفاوض والتنسيق معها
كوبا.. هل سيتهشم جدار الحصار؟
 
رشيد غويلب
بعد أكثر من نصف قرن، يبدو ان هناك مؤشرات هامة بشأن البدء بتهشيم جدار الحصار الجائر ضد الشعب الكوبي. فبعد ممانعة استمرت طويلا، كان للحكومة الالمانية اليد الطولى فيها، اتفق وزراء خارجية بلدان للاتحاد الأوروبي، أول أمس الاثنين، في العاصمة البلجيكية بروكسل، اتفقوا على اتخاذ خطوات باتجاه تطبيع العلاقات المجمدة مع كوبا منذ عام 1996.
 
واقر المجلس الأوروبي طلبا كلف بموجبه المفوضية الأوروبية بالتفاوض مع الحكومة الكوبية بهدف التوصل الى "اتفاقية ثنائية" معها، بشأن الحوار والتنسيق بين الطرفين.
وقالت كاترين اشتون، منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي "أنا على ثقة من أن هذه المفاوضات سوف تساعد على تعزيز شراكتنا مع كوبا"، ولتطمين المعارضين لهذا التوجه من بلدان الاتحاد، كألمانيا والسويد، اضافت اشتون، ان "الموقف المشترك" للاتحاد الأوروبي، منذ 1996 سيظل نافذ المفعول. ومن المعروف أن الاتحاد الأوروبي قد اقر في عام 1996 عقوبات ضد كوبا، تهدف الى التأثير على اوضاعها الداخلية، وصولا الى تغيير نظامها السياسي. واستند هذا القرار في حينه على مبادرة قدمها رئيس وزراء اسبانيا السابق، وزعيم الحزب الاجتماعي ال?يمقراطي خوسيه ماريا اسنار، المقرب من الادارة الامريكية. وانتقدت هافانا  وثيقة العقوبات معتبرة اياها،  تدخلا في شؤونها الداخلية، وتقف في طريق تطوير علاقات قائمة على الاحترام المتبادل، وطالبت بالغائها.
وعلقت هايكه هنسيل متحدثة التنمية السياسية في كتلة حزب اليسار في البرلمان الالماني بالقول "نرحب بإطلاق المفاوضات بشأن اتفاق ثنائي مع كوبا، وهذه خطوة أولى ضرورية نحو تطبيع العلاقات بين الطرفين. وكوبا هي البلد الوحيد في امريكا اللاتينية، الذي لا يخوض مفاوضات بشأن اتفاقية ثنائية. وأخيرا استوعب الاتحاد الأوروبي، أن هذا التمييز لم يعد يتوافق مع الواقع الموجود في امريكا اللاتينية، لان كوبا هي محرك التكامل بين بلدان المنطقة. وكوبا استضافت قبل اسبوعين قمة رؤساء المعاهدة المشتركة لبلدان امريكا اللاتينية ومنطقة البحر?الكاريبي، وستعقد القمة القادمة في كوستاريكا. وفي عاصمتها هافانا تستمر مفاوضات السلام بين الحركة الثورية المسلحة الكولومبية وحكومتها. وفي العديد من بلدان أمريكا اللاتينية من هاييتي إلى البرازيل يعمل الأطباء الكوبيون وغيرهم من المهنيين في مجال التنمية الاجتماعية. لهذا يعمل  حزب اليسار لضمان سير المفاوضات المقبلة على قدم المساواة، ودون شروط مسبقة، ومع الاحترام الكامل لسيادة الاطراف المشاركة فيها".
 
وفي الولايات المتحدة.. أصوات تطالب برفع الحصار
 
وفي ميامي، اثار الحاكم السابق لولاية فلوريدا الأميركية، تشارلز كرست، ضجة بسبب مطالبته برفع الحصار المفروض على كوبا من قبل الولايات المتحدة. ونقلت عنه يوم الاحد الفائت جريدة نيفو هيرالد اليومية قوله "لم يؤد الحصار، الذي استمر  أكثر من 50 عاما، الى تغيير النظام في كوبا، إذا كنا نريد جلب الديمقراطية إلى كوبا، فنحن بحاجة إلى تعزيز القيم والاستثمارات الأمريكية، وعدم محاصرة أنفسنا". و "كرست" كان حتى عام 2011 حاكما لولاية فلوريدا المقابلة للسواحل الكوبية، والتي تعد حاضنة اساسية في الولايات المتحدة للمعارضين الكوب?ين. وقد ترك كرست صفوف الحزب الجمهوري وانتقل الى الديمقراطيين. ورشح الحاكم السابق نفسه، للانتخابات التي ستجري في تشرين الثاني القادم، لكي يعود مجددا الى منصبه السابق، ويريد ان يستمر في النضال من اجل تغيير "السلطة في كوبا".
 
 
*********
ص5

450 تلميذاً في محافظة بابل يتعلمون في كرفانات ..موقتاً!
 
 
متابعة طريق الشعب
اعرب عدد من اولياء امور طلبة مدرسة الحكمة الابتدائية المختلطة في منطقة زغيب العرب التابعة لناحية ابي غرق في محافظة بابل عن استيائهم من قيام وزارة التربية بهدم المدرسة منذ سنتين مضت لاعادة بنائها، ولهذا نقل طلبتها الى مدرسة اخرى تبعد 3 كيلومترات عن محل سكناهم، مما يشكل صعوبة كبيرة وجهداً وتعباً اضافياً عليهم  لقطعهم مسافة بعيدة في الذهاب والاياب من المدرسة، ما دفع الاهالي لتقديم شكاوى للجهات المعنية لكن دون جدوى، واخيرا قام اولياء الامور بتقديم طلب الى مجلس المحافظة لعرض مشكلة ابنائهم، وقد استجاب مجلس المحافظة بايجاد حل بديل وهو صرف كرفانات كصفوف لهم لحين اكتمال اعمال بناء المدرسة، الا ان هذه الكرفانات لا تستوعب اعداد الطلبة البالغة حوالي 450 تلميذاً. فضلا عن ان نسبة انجاز اعمال المشروع  ومنذ سنتين  ولغاية الان لا يتجاوز 50 بالمئة فقط.
 وعليه يطالب اولياء امور الطلبة مجلس المحافظة الايعاز بالاسراع في إنجاز بناء المدرسة ليتسنى للطلبة الدوام فيها او يتم نقلهم لمدرسة قريبة من محل سكناهم.
 
 
???????????????????????????
 
 
سائقو التاكسي .. مشاكل الوقوف الخاطئ 
 
 
"متابعة طريق الشعب"
من المشاكل التي يشكو منها المواطن في محافظة النجف تصرفات بعض سواق التاكسي وهي مخالفة الانظمة المرورية والتي تختص بقيادة المركبات في الشوارع ما يتسبب بحدوث ارباكات وزحام سير غير عادي في الشوارع وتضرر المواطن منها ،  وعلى سبيل المثال الوقوف الخاطئ لبعض سواق سيارات الاجرة عند مدخل المدينة القديمة في ساحة الميدان وتحديدًا من بوابة الجامعة الإسلامية وحتى  كراج السدير لرغبتهم في الحصول على (كروة) يؤمنون بها  موردهم اليومي الذي يقتاتون منه وعوائلهم ، ورغم إيماننا المطلق بأحقية هذه الشريحة باكتساب رزقها، لكن على أن لا يكون ذلك على حساب الناس والشارع الذي هو ملك الجميع.
لذا نطالب رجال المرور بضرورة محاسبة المقصر وتحديد اماكن معينة لوقوفهم، لان منعهم من الوقوف في مكانهم الحالي وبشكل قاطع، ما يؤدي الى استغلالهم الامر والعمل على رفع اسعار اجرة النقل وبالتالي يقع ضررها على المواطن البسيط واثقال كاهله بمصاريف مضافة.
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
الى السيد وزير التعليم العالي
 
 
اني الموظفة (زينة احمد مهدي) خريجة معهد الفنون التطبيقية للعام الدراسي 2010-2011 ارجو الموافقة على استثنائي من شرط القبول في كلية التربية الاساسية/ الدراسة المسائية في قسم التربية الاسرية والمهن الفنية. كون الحد الادنى للقبول هو 67% وان معدلي هو 66%.
علما اني قد حرمت من اكمال دراستي لفترة طويلة بسبب اعدام ابن عمي الشهيد (خيري هادي مهدي) الذي استشهد على يد النظام البائد عام 1982 وملاحقة النظام البائد لعائلتي مما اضطررنا الى الانتقال من مكان الى اخر، الامر الذي حال دون قدرتي على اكمال دراستي، علما انني احتفظ  بما يثبت صحة كلامي، راجية شمولي بشرط الاستثناء لمساعدتي في اكمال دراستي، لتحقيق ما اصبو اليه خدمة لكي اخدم بلدي.
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
سوء تعامل وعراقيل ومخالفات
محطة العدالة في الحسينية ليست عادلة مع المواطنين
 
 
 
لويس العمار
تشتد حاجة المواطنين في فصل الشتاء للنفط الأبيض لأغراض التدفئة كون اغلب العائلات العراقية تستخدم المدافئ النفطية لهذا الغرض، نتيجة لنقص ساعات تجهيز الكهرباء الوطنية، مايمنع من استخدام المدافئ الكهربائية التي تستهلك تيارا عاليا.
 
 
جميع هذه المعطيات كان من المفترض أن تدفع بالقائمين على إدارة محطة العدالة لتوزيع النفط والغاز في مدينة الحسينية إلى إبداء مساعدة اكبر للعائلات في المنطقة للحصول على حصتها المقررة من النفط بشكل سلس وبعيد عن التعقيد والمخالفات, إلا أن واقع الحال دائما ماياتي بعكس ذلك.
المواطنة أم رشا من سكنة المحلة 207 في منطقة الحسينية بينت أن فترة تجهيز المواطنين بالنفط الأبيض داخل المحطة لاتستمر لأكثر من يومين في أحسن الأحوال عقب إعلان وزارة النفط عن الرقم الخاص بالتجهيز في كوبون الاستلام. مؤكدة أن القائمين على إدارة المحطة عادة ما يعلنون بعد يوم أو يومين نفاد مادة النفط الأبيض حارمين بذلك الأهالي من الحصول على حصصهم من النفط في هذه الأجواء الباردة.
أم رشا اعتبرت مايحصل من مخالفات في محطة العدالة لتعليمات وزارة النفط وهيئة توزيع بغداد تعود أسبابه إلى وجود فساد مستشر وتطالب الوزارة بضرورة مراقبة مايحصل فيها من مخالفات وإيقافها سريعا.
ويبين المواطن أبو مهند من سكنة نفس المنطقة انه والعديد من الأهالي قد أصابهم اليأس من حصول تغيير ايجابي في سلوك القائمين على إدارة المحطة الذين يتفننون في وضع العراقيل أمام المواطنين الساعين إلى الحصول على حصصهم من مادة النفط الأبيض. أبو مهند أشار في حديثه إلى "طريق الشعب" إحدى هذه العراقيل مبينا أن القائمين على إدارة المحطة يمنعون دخول (الستوتات) وسيارات المواطنين الخاصة إلى داخل المحطة من اجل نقل حصصهم بعد استلامها وهو مايشكل عبئا كبيرا على الاهالي نتيجة لبعد مكان التجهيز والاستلام عن الباب الرئيسي للمحطة، مضيفا أن اغلب المواطنين هم من كبار السن والنساء ويصعب عليهم نقل العبوات البلاستيكية المليئة بالنفط كل هذه المسافة الطويلة من مكان الاستلام إلى خارج المحطة.
ويؤكد المواطن أبو رائد ماذهب إليه أبو مهند في حديثه مضيفا: أن هذا الإجراء المتعمد اتضحت أسبابه في المرة اللاحقة للاستلام حين عمد القائمون على إدارة المحطة على منع دخول وسائط النقل إلى داخل المحطة من اجل إجبار المواطنين على استئجار عربة دفع لأحد الصبية التابعين إلى احد العاملين في المحطة لنقل حصص النفط من مكان الاستلام إلى الباب الرئيسي للمحطة لقاء مبلغ الف دينار للشخص الواحد.
ويشير المواطن أبو سجاد إلى أن القائمين على إدارة المحطة يستوفون من المواطنين أجورا أعلى من المقرر بحيث أن المحطة تستوفي مبلغ عشرة آلاف دينار مقابل حصة النفط البالغة 50 لترا.
المواطن أبو خالد أكد أن مجموع هذه المخالفات التي يمارسها القائمون على إدارة المحطة دفعت بالعديد من المواطنين الساكنين بالقرب من المحطة إلى تجشم عناء الذهاب إلى محطات توزيع أخرى بعيدة عن مناطق سكناهم لغرض الحصول على النفط والخلاص من هذه العراقيل التي تمنعهم في كثير من الأحيان من الحصول على حصتهم من النفط على الرغم من تعليمات وزارة النفط الداعية إلى تسهيل استلام المواطنين لحصة النفط الأبيض.
المواطنون في المحلة 207 في مدينة الحسينية ناشدوا وزارة النفط وهيئة توزيع بغداد إلى وضع حد لمنع تكرار هذه المخالفات التي يمارسها القائمون على إدارة محطة العدالة لتوزيع النفط والغاز وطالبوا بتمديد ساعات العمل في المحطة أثناء فترة التوزيع إلى مابعد الظهر ليتسنى للعديد من المواطنين المرتبطين بالوظائف الحكومية الحصول على حصتهم من النفط الأبيض..
 
 
 
"؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
موظفو وعمال كهرباء وماء السليمانية وتأخر صرف رواتبهم
 
يشكو لفيف من موظفي وعمال دائرتي كهرباء وماء السليمانية من تأخر صرف رواتبهم لشهر كانون الثاني، لاسيما وهم  يعتمدون بشكل رئيس على رواتبهم الحكومية لان ليس لديهم دخل اخر بسبب الدوام المستمر ليلا ونهارا اضافة الى الخفارات الليلية، واغلبهم مرتبطون بدفع ايجارات سكن لمنازلهم وعليهم التزامات اخرى واعالة عوائلهم، وعند تأخر صرف الراتب يضطر الكثيرون منهم للاستدانة لتمشية امورهم اليومية، وربما قد يدفعهم العوز للاستجداء في الطرقات والشوارع او اتباع طرق غير قانونية مما يعرضهم لمساءلة العدالة
وعليه يطالبون الجهات صاحبة العلاقة ايجاد حلول جدية لمشكلتهم. وباسرع وقت ممكن، وذلك بصرف الرواتب ليتسنى لهم فك ارتباطاتهم.
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
حكايات ابي زاهد...
 
 
ألا أني أكلت يوم
أكل الثور الأبيض
 
كثيرا ما ينظر البعض باستغراب عندما أدعو في طروحاتي إلى ضرورة وحدة الكلمة، ولملمة الصفوف، والوحدة الوطنية، وقد يعتبرها آخرون شعارات، وكلمات جوفاء تذروها الرياح، خصوصا ممن رسخت في نفوسهم  نزعات وتوجهات محددة،تنظر للأمور من جانب واحد، ناسين أو متناسين أن الجميع ،بمختلف توجهاتهم وأديانهم وقومياتهم وطوائفهم وقناعتهم، يركبون في سفينة واحدة،هي سفينة العراق، وإذا جنحت هذه السفينة للغرق، فلن ينجو منها أحد، بمن فيهم من سعى لإغراقها.
وعندما يدعو الوطنيون الشرفاء إلى الوحدة والتآزر، فهذا مبدأ نشأوا وتربوا عليه، وهو التزام مبدئي كان ديدنهم عبر السنين وأثبت فاعليته، وقد ظهرت أمور ومستجدات في العراق، ما كان أغناه وأغنانا عنها،فهذا البلد المتعدد الأديان والقوميات والطوائف،كان متماسكا وموحدا إلى أقصى حدود التماسك، ولم يكن للفوارق والاختلافات المذهبية أثر في تمزيق نسيجه الاجتماعي ، تنهد سوادي الناطور بصوت مسموع: تريد الصدگ،آنه كل هذا اليصير ما يخش براسي، ومن أسمع بعض الناس فلان كيت وفلتان كيت، ما أرضه وأوگف بوجوهم،ويا ما سو لفتلهم بوكت الميشوم صدام،من عمك چان معميل للأمن، ويوميه يمهم خطار، يوم من الأيام ذبوني بالسجن، وچان ويانه جماعه من حزب الدعوة وشيوعيين وأكراد وچان ويانه واحد من أخوتنه اليزيديه، والربع يستحرمون ياكلون وياه ، المسكين عرف اللي أبالهم ، گام ياكل بماعون وحده، يوم من الأيام أجاني وگالي: عمي أبو حسين، اليوم مديت أيدي بدرام الماي، خاف تريد تصلي، لا تتجدد بهذا الماي، شوف شلون چانت أخلاق العراقيين،واحد يحترم دين الثاني، وشوف البلاوي اللي تصير هاليام: يوم من الأيام الصيادين هجموا على غابة،وگامو يصيدون بالحيوانات، هجت الحيوانات من الغابة، وكلمن شافله زوره وختل بيها، ثلث ثيران  وواوي وأسد ختلو بزوره تغطي الخيال،أهناك جاع الأسد التفت للواوي وگاله دبر لي عشاي وعشاك،هاي الثيران تأكل حشيش وآنه وياك ما نأكل غير اللحم، أجه الواوي للثور الأحمر والثور الأسود، وگاللهن أنه وياچن والأسد نفس اللون، والثور الأبيض لونه مفضوح،وخاف يجي صياد ويشوفه ويكتلنه لو نخلي الأسد ياكله، قبلوا گام الأسد چفت الثور الأبيض وبلش بيه هوه والواوي، أهناك خلص اللحم مال الثور وجاع الأسد، راح الواوي للثور الأحمر وعاد عليه نفس القوا نه،قبل الثور الأحمر،الأسد والواوي أكلن الثور الأسود،بعد أيام جاع الأسد التفت للواوي، گاله الواوي ظل وحده شتتني بيه، هجم عليه راد ياكله، الثور گال للأسد (أنه أدري بروحي نوكلت بيوم أنوكل الثور الأبيض).. عاد ولا أحنه، إذا ظلينه متفرقين تره يأكلنه الواوي... وأنتم تعرفون الواوي شلون حيال!
 
محمد علي محيي الدين
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
همسة ...
 
 
أنقذوا اطفالنا من التسرب
 
كشفت منظمة اليونسيف الدولية عن ترك 8 في المئة من اطفال محافظة  ذي قار دون السن القانوني مقاعد الدراسة وانخرطوا  في العمل مؤكدة ان نسبة الاناث والذكور غير الملتحقين بالتعليم الثانوي بلغت 42 في المئة. وقالت مديرة الرعاية الاجتماعية في المنطقة الكسندرا  ديسوزا في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر عقد في المحافظة لمناقشة مستوى الفقر والبطالة انه  وبحسب المسح الاحصائي الذي تنفذه فرق تابعة للمنظمة  فان 8 بالمئة من الاطفال في محافظة ذي قار تركوا مقاعد الدراسة وانخرطوا في الاعمال دون السن القانوني. واضافت ديسوزا ان اكثر من 41 الف طفل لم يلتحقوا بمقاعد الدراسة أي ما يعادل ربع اطفال المحافظة الذين تتراوح اعمارهم بين ( 5 و 12) سنة خسروا فرصة الدراسة. واشارت الى ان 42 بالمئة من الذكور والاناث تتراوح اعمارهم بين (11 و 17) عاماً لم يلتحقوا بالدراسة في التعليم الثانوي، مؤكدة ان نسبة الاناث هي الاكبر في عدم الالتحاق بمعدل 50 بالمئة من مجموع غير الملتحقين فيما سجل الذكور نسبة 30 بالمئة.
ان ظاهرة التسرب من المدارس في محافظة ذي قار هي نسخة طبق الاصل لما يحدث في بقية المحافظات العراقية والسبب الرئيسي لتفشي هذه الظاهرة الخطيرة هي الفقر ولا شيء آخرغير الفقر فقد كشفت وزارة التخطيط في تقرير سابق لها ان ذي قار تحتل المركز الثاني بين افقر محافظة عراقية استناداً الى معدل دخل الفرد فيها وطبقاً لاحصائيات وزارة التخطيط فان نسبة الفقر قد ارتفعت الى 37.8 من مجمل مواطني المحافظة لتأتي بذلك ثانية بعد أفقر محافظة عراقية هي محافظة المثنى مما ادى الى عدم تمكن العوائل الفقيرة من رعاية ابنائها وبناتها وتوفير ما يحتاجونه من متطلبات الدراسة. كما ان الكثيرمن الاطفال يلجأون الى ترك الدراسة والعمل بمختلف المهن لاعالة اسرهم عند فقدان المعيل لتلك الاسر.
يا سادة يا كرام ان ظاهرة التسرب من الدراسة هي ظاهرة خطيرة جداً يجب معالجتها جذرياً من خلال القضاء على الفقر وتحقيق العدالة الاجتماعية والظاهرة لا تقود المتسرب من الدراسة سوى الى الجهل والتشرد والانحراف والجريمة وتؤدي الى كوارث اخلاقية واجتماعية وانسانية لا يمكن السيطرة عليها ومعالجتها. ان معظم القوى السياسية المتنفذة مشغولة بالصراع على السلطة والجاه والمال والنفوذ وليس بالقضاء على الفقر مع الاسف الشديد.
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
 
عين الصفحة ...
 
 
متابعة «طريق الشعب»
ازمة السكن وتوزيع الاراضي
 
ما تزال ازمة السكن تضرب اطنابها في البلد، حيث اضطر الكثيرون الى السكن في مناطق سميت بالعشوائيات، تفتقر الى الشروط الصحية الواجب توفرها في السكن الصحي، الذي نص عليه الدستور كحق اساسي من حقوق المواطن، ورغم ان الحكومة بادرت الى تشكيل المجلس الاعلى للسكن، الا ان الحلول المتبعة ما زالت دون مستوى الطموح، وكان من اهم تلك الحلول توزيع اراضي على الفقراء، ليقوموا ببنائها على حسابهم الخاص، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا كيف يتمكن الفقير من تحمل اجور البناء المكلفة اذا كان يتدبر بالكاد قوت عائلته ، فيضطر في نهاية الامر الى بيع أرضه بثمن بخس، وهذا لن يسهم في حل ازمة السكن باي شكل من الاشكال، وعلى الحكومة ان تبادر الى تنفيذ مشاريع اكثر نفع للمواطنين من الفقراء وذوي الدخل المحدود، مثل بناء المجمعات السكنية، او الدور الواطئة الكلفة. وبهذا يمكن ان تسهم بحل جزء كبير من ازمة السكن. 
 
اسعار الادوية
 
حين تزور صيدلية ما تتفاجا بانواع مختلفة من الادوية ومن مناشئ عدة، ناهيك عن اسعارها الباهظة، فهناك الصيني والاميركي والا لماني والتركي وغيرها من المناشئ وهو امر لايعرفه المواطن البسيط والامي فيدفع الوصفة الطبية الى الصيدلي ليحضرها  له، لكنه يكتشف بعد مدة من الزمن ان تلك الادوية لم تسهم في تحسن صحته، وحين يراجع الطبيب مرة اخرى، يخبره بضرورة تغيير نوع الدواء الذي استعمله في المرة الماضية، لكنه يكتشف ان الدواء الجديد يباع بثمن كبير لاطاقة له على تحمله.
ان وزارة الصحة مدعوة اليوم الى القضاء على هذه الظاهرة الخطيرة، ومنع استيراد الادوية من مناشئ رديئة لكونها تتعلق بصحة المواطن وسلامته، وان تستورد مواد ذات نوعيات جيدة، في ظل الامكانيات الهائلة التي يتمتع بها البلد، ومراقبة صيدليات الشوارع التي يبيع اصحابها ادوية منتهية الصلاحية خدمة للصالح العام. 
 
تاهيل مشروع قناة الجيش
 
في منتصف العام 2011اعلنت امانة بغداد عن تعاقدها مع شركة المقاولين العرب لبناء مشروع عملاق ويحمل اهدافا بيئية وسياحية واقتصادية واستثمارية في الوقت نفسه. وهو سيوفر اكثر من 10 الاف فرصة عمل ويحوي 20 موقعا استثماريا متاحا امام شركات وطنية وعالمية.. وتعادل مساحة المشروع ثلاثة اضعاف مساحة متنزه الزوراء وخصص للمشروع مبلغ 146 مليون دولار.
لكن ما حدث في الشتاء المنصرم من غرق كل مناطق بغداد جراء استمرار هطول المطر لايام كشف للجميع تخلف خدمات منظومة المجاري وفشل اجراءات الطوارئ التي اعلنت حينها عن استيعاب مياه الامطار، وكان نصيب مشروع القناة من الخراب لا يقل خسارة عما جرى لبغداد.. وتم تصريف مياه شبكات المجاري وبحيرات الفيضان نحو المشروع وتسبب في ظهور ثغرات في اكتاف القناة ويومها اعتبرت العملية بالطارئة وبمثابة خزان لتجميع مياه الامطار.  وهذا يعني حدوث تلكؤ في تنفيذ المشروع، فالكثير من المواطنين يطرحون سوالا ملحا: متى سيكتمل مشروع تأهيل قناة الجيش؟

ص6
قاعدة العقد شريعة المتعاقدين

عن دار الشؤون الثقافية العامة في بغداد صدر حديثاً كتاب بعنوان قاعدة العقد "شريعة المتعاقدين"، دراسة  للكاتب أحمد طلال عبد الحميد، وتقع الدراسة في أربعة فصول رئيسية، يتناول الفصل الأول التعريف بقاعدة "العقد شريعة المتعاقدين"، وهذا الفصل يقسم إلى مبحثين، المبحث الأول يتناول تعريف قاعدة العقد، شريعة المتعاقدين، بينما البحث الثاني تناول التعريف بالعقد الإداري، وتناول الفصل الثاني التعريف بالعقد الإداري ومعايير تميزه عن العقد المدني، وكان الفصل الثالث لدراسة امتيازات السلطة العامة الخارقة لقاعدة العقد شريعة المتعاقدين، أما الفصل الرابع والأخير فقد خصصه لدراسة ضمانات المتعاقد مع الإدارة تجاه سلطات الإدارة الخارقة لقاعدة العقد شريعة المتعاقدين.
 
 
***************
 
الطبيب والفنان المبدع.. كتاب جديد للتكمجي

إبراهيم السواعير
 استكمالاً لموسوعاته الغنيّة المنهجيّة بالتوثيق والتأني والبحث التي تؤرخ لرواد الحركة الفنية والفكرية والوطنية في العراق، أنجز الدكتور حمدي التكمجي كتاباً فاخراً في إخراجه ومجموعة الصور والذكريات والشخوص والفصول التي يجمعها عنوان" قتيبة الشيخ نوري: الطبيب والفنان المبدع".
 
وهو منجز يضاف إلى المنجزات التي رهن الدكتور التكمجي نفسه لها منذ مدّة طويلة لمفاجأة الوسط المثقف العربي والعراقي، وبالطبع الوسط الثقافي الأردني كون الكتاب يصدر من عمان، وقامت بتصميمه وإخراجه الفنانة المبدعة كفاح فاضل آل شبيب، مثلما أبدعت تصميمات المؤلف السابقة في هذه السلسلة الفكرية الفنية الوطنية المهمة في العراق.
 
الإنصاف والتوثيق
 
الدكتور التكمجي ذاكرة غنيّة، ومؤلفاته القيّمة الفخمة لا تندرج إلا عن مثقف جايل كل المثقفين العراقيين وعاش طموحاتهم وعلم قسوة المراحل التي مرّوا بها باتجاه تحقيق الحلم. وحين ينطلق الدكتور التكمجي مستعيداً ذكريات بغداد والمنفى الثقافي فإنّ التأليف في هذه الحالة هو بقصد الإنصاف ورفد الخزانة العربية بكل ذلك الدفق الإبداعي في العراق، وهو دفقٌ لا ينقطع ويمتزج فيه الموضوع السياسي بالفكري بالفني بالأدبي، وفي ذلك طول نفس للتكمجي في توفيره مادة الكتاب النادرة في صورها مهما كان التعب في توفيرها أو في استنطاقها لتتحدث عن تلك المرحلة العصيبة من تاريخ العراق.
 
سطور مضيئة
 
وُلد الدكتور قتيبة الشيخ نوري في بغداد عام 1922 من عائلة كردية معروفة، وتخرج في الكلية الطبيّة في بغداد عام 1949، وحاز دبلوم جراحة الأذن والأنف والحنجرة من جامعة لندن عام 1959، وكان جراحاً بارزاً في هذا المجال، وأسهم بفاعلية في الحركة الوطنية العراقية منذ سني دراسته، وهو رسام وعضو في "جماعة الرواد" في الفترة 1950-1959، وكان رئيساً لجمعية الفنانين التشكيليين العراقيين للأعوام 1972 و1974، وقد مثّل العراق في سكرتارية الاتحاد العام للفنانين العرب في سبعينات القرن الماضي، وهو من "جماعة البعد الواحد"
 أقام ستّة معارض رسم شخصية في قاعة المتحف الوطني للفن الحديث وقاعة جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين في نهاية الستينات من القرن الماضي وفترة السبعينات منه، وكان أُقيم له معرض في قاعة الأورفلي ببغداد عام 1985 بعد وفاته.
واشترك في العديد من المعارض داخل العراق وخارجه، منها معارض الكلية الطبية في بغداد في أربعينات القرن الماضي، ومعرض الهواء الطلق في هامستيد بلندن أواخر الخمسينات من ذلك القرن، إضافة للمعارض السنوية لجماعة الرواد في خمسينات وسبعينات القرن الماضي، والمعارض السنوية لجمعية الفنانين التشكيليين العراقيين، ومعارض جماعة البعد الواحد في السبعينات، ومعرض الملصقات الجدارية، ومعرض الفن العراقي المعاصر، ومعرض الواسطي الفني في بغداد، ومعرض الفن العراقي الشامل، ومعرض السنتين العربي الأول في بغداد، ومعرض أسبوع النضال العربي في بغداد، ومعارض الفن العراقي المتجولة خارج العراق في بولونيا والسويد والنرويج والدنمارك ودمشق، وكل تلك المعارض كانت أقيمت في فترة السبعينات من القرن الماضي.
قتيبة الشيخ نوري من المثقفين العراقيين البارزين الذين اهتموا بالآفاق الثقافية والاجتماعية للفنون وقدّم العديد من المحاضرات، منها: تاريخ البوستر، الميزات الفنية للبوستر، البوستر السياسي، البوستر العراقي، الحرف العربي والبوستر، الفن والتكنولوجيا، العلاقة الفلسفية بين العلم والفن، الفن البصري، الرسم والفوتوغراف، الفن الإسباني المعاصر، الجدران في الأندلس، الفن العراقي المعاصر.
قدّم هذا الطبيب الفنان المبدع عروضاً فوتوغرافية، منها عرضٌ عن الحرب المأساويّة في لبنان بعنوان:"بيروت تحترق"، مشتركاً مع الشاعر بلند الحيدري في نادي بغداد عام 1978. ثمّ فارق الحياة نتيجة حادث سيارة مطلع عام 1979.
وصف الدكتور حمدي التكمجي، في تقديمه الكتاب، الدكتور قتيبة الشيخ نوري طالباً متدفقاً حيويّةً ونشاطاً وذكاءً، وطبيباً إنسانياً ضليعاً في تخصصه، وواحداً من رواد الحركة التشكيلية العراقيّة، وفناناً مبدعاً في التصوير الفوتوغرافي، وذا إلمامٍ كبير في فن النحت والبوسترات والموسيقى، ومثقفاً وطنياً أسهم بشكل فاعل في الحركة الوطنية. وبيّن التكمجي أنّ قتيبة الشيخ نوري جاء لوالدٍ متدين كان في الوقت ذاته منفتحاً دينياً وثقافياً.
 
 
نشاطاته الوطنيّة
 
يرى الدكتور التكمجي أنّ الانتصار العالمي ضدّ الفاشيّة في الأربعينيات، وتأسيس مجلس الأمن والأمم المتحدة وانتشار أفكار الحريّة واستقلال الشعوب في المجالات العالمية، شجّع الحركة الوطنية في العراق "بصفتها إحدى حركات الشعوب المستعمرة والمظلومة" أن تنشط ثقافياً ونضالياً للحصول على الحرية والعدالة والمساواة والاستقلال التام، وكان "اتحاد الطلبة العام"، أحد تنظيمات الحركة الوطنية الذي لعب دوراً مهماً في نشاطاتها.
ففي هذه الفترة نفسها اختير قتيبة الشيخ نوري واحداً من قادة اتحاد الطلبة العام الذي أسهم مساهمة فعالة في نشر البيانات والنشاطات والمظاهرات ضد معاهدة "بورت سموث" في 1948 وكذلك أسهم في الاجتماع المشهور الذي انعقد في "ساحة السباع" وحضره الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري وبعض قادة الحركة الوطنية وأعلنوا مطالبهم الوطنية ضد معاهدة بورت سموث وضد الحكم الاستبدادي التعسفي البعيد عن تطلعات ومصلحة الشعب العراقي.
 وقد أدت جهودهم ضمن الحركة الوطنية إلى إسقاط المعاهدة التي أرادت تكبيل العراق بشروط مجحفة. وفي هذا الاجتماع تم الإعلان عن انبثاق "اتحاد الطلبة العام". وأصبح اجتماع "ساحة السباع" من الأحداث المهمة في تأريخ العراق السياسي والوطني. واستمر اتحاد الطلبة العام في نشاطه الوطني بصفته طليعة العمل الوطني والاجتماعي والثقافي وقائداً للحركة الطلابية العراقية التي لعبت دوراً مهماً في تاريخ الحركة الوطنية والثقافية، وكان قتيبة أحد قادة هذا الاتحاد.. بنشاطه وثقافته وآرائه وشجاعته الوطنية التي استمرت طوال حياته، وبسبب نشاطه الوطني بصفته رئيساً لاتحاد طلبة الكلية الطبية كان قد فصل لمدة سنة من الكلية.
 
الفكر الوطني
 
 يقول الدكتور التكمجي إن ميول قتيبة الشيخ نوري وإحساساته وتربيته الأخلاقية والوطنية والإنسانية التي كانت تتطور وتتسع بتوسع ثقافته التقدمية جعلته دائماً يقف إلى جانب الفقير والمظلوم والمضطهد ويصطف مع الحق والحرية والعدالة للجميع. تجلى ذلك في ممارسته هذه المشاعر نظرياً وعملياً.. بعمله طبيباً إنسانياً حاذقاً وفناناً واقعياً تعبيرياً رائداً ومثقفاً ثقافة عالية وموسوعية بمحاضراته الكثيرة المتعددة وكتاباته في مختلف مجالات الفن والحياة.
 ففي عام 1963 أو بعده، كان تم اعتقاله في السجن رقم واحد "معسكر الرشيد" مع خيرة المثقفين من الأطباء والمهندسين والأدباء والشعراء وقادة الفكر والضباط التقدميين ثم نُقلوا في قطار الموت في تموز 1963 الحار "50 درجة" داخل عربات شحن حديدية مغلقة مزفتة من الداخل بالقار ومن الصعب التنفس فيها إلى مدينة السماوة ومنها إلى سجن "نقرة السلمان" لقتلهم والتخلص منهم بواسطة الحرارة الفائقة وصعوبة التنفس، وقد لعب د.قتيبة وكذلك الدكتور رافد صبحي أديب بابان دوراً مهماً في إنقاذ الركاب من الموت بمنعهم من شرب الماء قبل أخذ الملح وذلك لجفاف أجسادهم وجلدهم ومعالجة المغمى عليهم في القطار. وكذلك مارس قتيبة الشيخ نوري الطب والمسرح والثقافة في سجن نقرة السلمان بحيث صار السجن يسمى جامعة نقرة السلمان بسب كثرة المثقفين فيه.
 
 
الفن التشكيلي والريادة
 
يقول الدكتور التكمجي إنّ قتيبة الشيخ نوري عبّر عن موهبته الفنية منذ دراسته الأولية قبل دخوله الكلية الطبية في بداية الأربعينات واستمرت نشاطاته الفنية في الكلية الطبية جنباً إلى جنب مع دراسته الطبية الأكاديمية، وله الفضل في قيام أول معرض فني فيها سنة 1945، بالإضافة إلى تشجيعه الفرق المسرحية حتى أنه بدأ بتمثيل إحدى المسرحيات، كما كان يعقد جلسات للطلاب لسماع الموسيقى الكلاسيكية العالمية. ويذكر التكمجي ريادة قتيبة الشيخ نوري ومبادراته وتأسيسه لكثير من النشاطات الفنية والاجتماعية والثقافية أثناء الكلية وبعدها، وعضويته في جماعة الرواد وجمعية الفنانين التشكيليين العراقيين وتمثيله العراق في سكرتارية الاتحاد العام للفنانين العرب بداية سبعينات القرن الماضي وعضويته في جماعة البعد الواحد بالإضافة إلى معارضه العالمية ومحاضراته القيمة الأصيلة.
 
الانطباعية والتجريد
 
يشرح الدكور التكمجي أساليب قتيبة الشيخ نوري في الرسم وتجديده وابتعاده عن التقليد، والمرحلة الأولى في استخدامه مختلف الأساليب الانطباعية والتجريدية "المفهومة" والرمزية والواقعية والمزج بينهما أحياناً. ويرى التكمجي أن إعطاء اسم لأساليب قتيبة في الرسم سواء الانطباعية أو التجريدية أو البعد الواخد أو الدائرة "الإنسان والجدار"..إلخ، هو تعبير مجازي وليس تعبيراً محدداً نهائياً، لأن الدكتور قتيبة يعتقد بانعدام الفواصل بين أصناف الفنون الحديثة بعد أن أصبح الفنان حراً ومنفتحاً في تعبيراته الفنية، ويذكر التكمجي البحث الذي نشرة قتيبة في مجلة "ألف باء" منتصف سبعينات القرن الماضي.
ويعتقد د.قتيبة بالجذور التاريخية السومرية والبابلية والأشورية للفن العراقي وقد انتهت عند البغدادي الواسطي عام 1237 وبعدها انقطع هذا الفن لمدة 700 سنة، وبدأ الفن الحديث في الأربعينات بعد إرسال البعثات إلى الخارج لدراسة الفن، أما الانطلاقة الفعلية للفن العراقي الحديث فكانت بدأت في السنين الأولى من الحمسينات بظهور ثلاثة تجمعات رئيسية: جماعة الرواد برئاسة الفنان فائق حسن وهي جماعة استخدمت التجربة الحسية في رسم الطبيعة والتعبيرات الشعبية، وجماعة بغداد للفن الحديث برئاسة الفنان جواد سليم وقد جمعت بين حسية الرواد وتفهم أهمية الاهتمام بالتراث العباسي خصوصاً والإسلامي عموماً، وجماعة الانطباعيين الذين تأثروا بالمدرسة الانطباعية الغربية ولكنهم توصلوا إلى انطباعية عراقية مميزة. يتحدث الدكتور التكمجي عن اعتقاد الدكتور قتيبة بأن الفن العراقي الحديث نتاج بيئته الطبيعية أو الاجتماعية أو الإنسانية أو السياسية مما جعل لهذا الفن مساحة كبيرة بنكهة وطنية واجتماعية وإنسانية.
يذكر التكمجي أن قتيبة الشيخ نوري أشاد بتجرية الفنان المفكر محمود صبري في مجال نظرية واقعية الكم- وكان التكمجي ألف كتاباً مهماً في سيرة محمود صبري الفنية والسياسية- ويتحدث التكمجي عن ثقافة قتيبة الفنية الواسعة وحبه التجديد والتطوير، حيث المقولة (فن من أجل الإنسان)، كما وجد التكمجي ذلك في مجلة آفاق عربية 1985.
 
الدائرة
 
يرى التكمجي أن العالم بالنسبة لقتيبة الشيخ نوري دائرة، معبراً عن رؤيته للعالم: "الحياة دائرة عظيمة ذات محيط لا مرئي مركزها الإنسان"، وفي ذلك يستعيد التكمجي دفاع قتيبة عن استخدامه الدائرة: "إنها تجريد ولا تجريد في الوقت ذاته، وما العيب في التجريد؟!.. ولماذا يلجأ الفنان إلى التجريد عندما ينشر التوافق بين إيقاعيته وإيقاعية الفكرة التي تعبر عنها اللوحة إذا ما أحس بالرجوع إلى اللوحة".
 
يرى المؤلف أنّ الأسلوب الذي استخدمه الدكتور قتيبة في تقسيم بعض هذه الدوائر إلى أنصاف وإلى هلالات أو بالدمج بينها إنما جاء ليعبر عن فكرة مفادها بأنه أسلوب لا تجريدي، إذ قال قتيبة: "الدائرة رفض لمكننة الإنسان وعودة إلى النبض والتفكير والحلم والحرية"، ومن هذا يستنتج التكمجي أن ذلك تجديد في فن الرسم التقدمي ذي المعاني الواقعية وذي التشكيلة من الألوان الفنية الجميلة. وينقل التكمجي ما قاله جبرا إبراهيم جبرا من أنّ قتيبة يمتلك "نزعة تعبيريه استبدت به".
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* عن جريدة "الرأي" الاردنية
 
 
 
***************
 
نصوص
 
عبدالكريم كاصد
 
عزاء
الأفاعي التي وقفتْ في الطريق
والنساءُ المحجّبات
والقرى
يحملها اللصوص
"على دوابهم"
والأسواقُ الخاليةُ إلاّ من الناس
والمشاجرات
"بأجنحةٍ من سكاكين"
والقصبُ الذي يجرحُ الآنيهْ
"مغروزاً في ظهركَ"
والطائرُ المذبوحُ في الهواء
وأحزانُك التي أشعلْتَها كالشموع
وفقرُك " الذقيع "
ما أكثرَ أخطاءَك يا باطما
وما أقلّها
كلُّها..
كلُّها تصحبُك، اليومَ، إليّ
مسربلةً بالحداد
* * *
 
مرثية ماري
حين رأتني ماري
"بعد سنين"
بكتْ
وتذكّرنا البصرةَ:
- أين البصرةُ ماري؟
- أنتَ بها.
- أين الحلوةُ ماري؟
شرفتُها المفتوحةُ في الليل..
على النهر؟
وقوفي عند الجسر؟
صريرُ العربات
تمرّ..
فتهتزّ الشرفةُ مائلةً؟
أيامُ الأحدِ البيضاء؟
رنينُ الأجراس؟
وذاك الموكب..
كم تبدو شاحبةً ماري!
مرهقةً!
بمسيحٍ لم يأتِ..
وناسٍ رحلوا
أين ترى رحلوا؟
في أيّ كنائسَ ينتظرون الآن؟
وهذا التابوتُ الفارغ
ماري
منْ جاء بهِ؟
منْ ألقاهُ هنا وانسلّ بلا أثرٍ؟
منْ يملؤهُ منّا نحن الاثنين؟
غداً
أو بعد غدٍ
ما أوحشَ هذي الظلمةَ في بيتك!
لا يطردُها حتى الضوء
وما أوحشني!
ماري
* * *
 
 غيوم
ببغداد
"التي لم تَعُدْ بغداد"
ثمة قباب
وغيومٌ في الصيف
تحدّقُ غاضبةً
غير أنّ البشرَ في الشارع
لا يحفلون بها أبداً
وقد يبتسمون
لرعودها وهي تبرقُ في الليل
ما أشدّ رعودَها في الليل!
حتى انّك لا تملكُ إلاّ أنْ تتحسسَ رأسك
"خوفاً من البلل"
لكن ما منْ قطرةِ مطرٍ
مع أنّ هناك منْ يقول:
"الشتاءُ على الأبواب "
 
**************
 
أية خاتمة هذه؟!
 
 
حكيم الداوودي
الى أخي نوزاد...في ذكرى يوم إستشهاده 
يسطعُ الغضب فيّ ويغتصب حلمي ويريق نجيع راحتي.. هذه الباقة من الشبق الشفق العقيق تهطل رذاذاً على معضلتي.. فأنا بلا مظلة تقيني من مطرالغفلة.. حين يتراخى أفق رصانتي.. أهذرفي الصحو، وفي سكرالعشق.. ومنطقي يستقيم في المنام.. رحل الطيرالشارد عن المدينة، تاركاً إرث نَوحهِ عند عتبة المدينة.. أية خاتمة هذه يا صوت حزني ويا بقايا فرحي.. عائداً من دحان التعب أحمل بقايا دهشته المنسية.. في المشهد البعيد ثمة رجل خمسيني وامرأة مبللة برذاذ التعب، يقظفان بقايا العذق اليابس.. والعراجين الهرمة تتدلى في زمن الاحتضار.. نفدت قرابيني واقترب موعد الاحتراب بين النور والغلس.. والشرفات المطلة على الأخيلة قصائد تُقرأ على صخب النهار.. لي فضيلة أني ما أهرقتُ أسفي على الأرصفة.. أهٍ يا ليلي ما أكرم سوح أحلامك تتنزه في الطرقات وفي تعاريج العمر..ما بين الوباء واليباس حريق يأكل أحياء الطريق.. لا أثرلخطوه فوق حمم نارية.. شظايا خراب، لكن وراء أكمات الأمل ربيع يرتعش بخلائقه المبجلين.. أنا خارج الأفق .. خارج قوانين الرصد.. آفاق بلا إطارأرتديه.. بلا وجه يعرفني بغيري.. أفق مجنون بأسفاري.. وفي النهارأعود الى صمتي المحتضربين الغيم.. الظلام يسحق قامتي، يسحق غبارالطريق.. من الأزل تركت مداعبة أديم الحزن.. أكتب على جدران الانتظار.. هنا غريق موج الحلم .. يحلم بعودة الزمن الزائل..فأية خاتمة هذه؟!! يا زئيرالعواصف .. كان البحر يدي.. وهديرالموج حنجرتي.. وزئيرك صرختي .. أزل أزميلك عن ظلي، لاتهابي من الرمل.. دعي عصاك يهش على خيالي وعلى رمل الشواطئ.. هم ما زالوا حوالي يضحكون، ويسمرون كما كنا في أمسنا الراحل الزائل.. هي ذات الذكريات والرغبات التي كانت تسبقنا في الوطر،تحرضنا على الاصرار، والمطلب بعد الأفول عقيمٌ مستحيل.. لِمَ عادوا.. ولِمَ يلحّون فينا السفر، ويلجون في تفاصل الحلم من كل الجهات.. أسماء وأحداث وأشياء، وهباء، ونداء من على مآذن مدن الغرباء.. فأية خاتمة هذه يا زئيرالعواصف!؟..
 
 
*********
يا قاسم الحب!
 
هادي الحسيني
 حين فتحت عيني على الدنيا كان الزعيم عبد الكريم قاسم قد تم إعدامه من قبل البعثيين الجبناء في الثامن من شباط عام 1963!، لكني أذكر دائماً جدّتي رحمها الله حين تخرج من صندوقها العتيق صور أبنائها الذي ماتوا وهم في عمر الشباب، كانت صورتان "لشامل ، ومطشر"، وصورة ثالثة لشخص يحمل رتبة عسكرية كبيرة!، وحين تقبّل صور أبنائها، تقبل كذلك وبنفس الحب والروح الصورة العسكرية، ثم عرفت أن صاحب هذه الصورة هو الزعيم عبد الكريم قاسم!، كذلك والدي كان يحتفظ بصحون من الأنواع الراقية رسمت عليها صورة الزعيم، ونفس هذا الحب لشخص الزعيم عند أغلب العراقيين الذين عاصروه وعاشوا أيامه.
عجيب أمر العراقيين الذي أحبوا هذا الشخص حباً لا مثيل له، فقد كان بحق أباً للفقراء والمظلومين في العراق على مدى سنوات حكمه القصيرة، ولعل الصور الكثيرة التي تنشر في كل يوم والتي تؤرشف لتاريخ وحياة الرجل، كلها تؤكد أن الزعيم قاسم كان فقيراً بسيطاً طيباً كريماً، همه الأوحد هو الشعب والوطن، لم يكن طامعاً بالسلطة بالرغم ما يكتب عن أنه قاد "انقلابا عسكرياً" بالضد من الملكية، الملكية كانت قد أشبعت الناس الذل والهوان والفقر الذي ينخر داخل أحشائهم، كما وأنها باعت الأخضر واليابس في الوطن لأمريكا وبريطانيا.
العراق بدأ تطوره وقوته وتطلعاته المستقبلية بعد ثورة الزعيم قاسم عام ،1958 وله الفضل في تأسيس جامعة بغداد ووضع حجر أساسها، وبنى المدن الكبيرة للفقراء والمحرومين، وكانت مشاريعه لا تتوقف ومازالت شاخصة في كل مدن العراق وبخاصة العاصمة بغداد، وحسب الإحصائيات انه قد بنى أكثر من 400 مدينة سكنية كاملة مكملة في كافة مدن العراق خلال ثلاث سنوات فقط!.
لقد زرع حبه في قلوب الناس بطريقة رائعة حتى توهم الكثير من الفقراء أنهم قد رأوا صورته على سطح القمر!.
وحين دخل البعثيون عليه في مبنى الإذاعة والتلفزيون لينفذوا حكم الإعدام فيه بعد محاكمه مخزية لهم، رفض أن يغطوا وجهه ليستقبل رصاصات الإعدام بكل شجاعة وبطولة قلّ نظيرها.
ومنذ خمسين عاماً بعد رحيله المبكر ظلّ حبه داخل قلوب العراقيين ومازال، كان يوزع راتبه على الفقراء والمحرومين، ولم يمتلك بيتاً طيلة حياته، ولم يودع أموالا خاصة به في بنوك عالمية ومحلية.
لقد عاش فقيرا ومات فقيراً.
لكنه عاش داخل قلوب شعبه كبطل وكقائد نزيه.
أما ثورته الكبيرة في الرابع عشر من تموز فقد ألتفت كل الجماهير من حولها ولذلك نجحت، بإخلاصه وطيبته، كان الشعب يطلب منه السلاح للدفاع عنه بالضد من البعثيين، وحقناً لدماء الناس لكنه رفض دفاعهم عنه وذهب إلى الإعدام!.
انه رجل من طراز خاص.
لم أعش فترته، لكن الناس تجمع على حبه ونزاهته، فمازال حب "قاسم" لم يتزحزح قيد شعرة من قلوبهم.
هنيئاً لك هذا الحب العظيم في قلوب الفقراء والشرفاء من العراقيين، أيها القائد الكبير الذي علمتنا معاني التضحية والفداء والإخلاص للوطن يا قاسم الحب.
 
 
************

ص7

قسمة ونصيب
 
 
 
صدرت حديثاً المجموعة القصصية "قسمة ونصيب" للكاتبة الشابة نهى الماجد، عن "دار الحلم للنشر والتوزيع والترجمة" في القاهرة، وتعتبر "قسمة و نصيب" ثاني مجموعة قصصية للمدونة نهى الماجد، وتتضمن 8 قصص مختلفة.
تدور أجواء  المجموعة القصصية  حول مشاكل البنات في المجتمع المصري كالتحرش في قصة "الحادثة"، ومشكلة زواج القاصرات في قصة "سوق الجواز"، وقضية العنوسة في قصة "لا تكن صديقي"، ومشكلة الختان في قصة "قسمة ونصيب"، إضافة إلى مشكلة السلطة الأبوية والتي تعاني منها معظم البنات في الفترة الحالية حسب رأي الكاتبة وتطرح ذلك في قصتي "بيت فرح، وفي بلد البنات".
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
مدينة الريح
 
 
 
صدرت الطبعة الثالثة من رواية "مدينة الريح" للكاتبة فاطمة ذياب عن "دار الوسط في مدينة رام الله".
وجاءت الرواية في 168 صفحة من القطع المتوسط. أهدتها صاحبتها " إلى الذين يسكنني حضورهم وغيابهم"، وهي عبارة عن سيرة ذاتية روائية تطرح فيها صاحبتها العديد من القضايا الملحة في حياتنا، منها قضية الصحافة والعمل فيها واستغلال أصحاب رؤوس الأموال للعاملين في الصحافة عبر التعامل معهم وكأنهم روبوطات ناطقة.
تخاطب الراوية، في الرواية، صديقة لها وصديقا كاتبا صحفيا، وتفتح جراحها ابتداءً من الماضي البعيد، مرورا بسنوات الوعي والنضال من أجل الوجود والكينونة.
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
الاحتباس الثقافي الإعلامي
 
 
باسم سليمان*
عندما نتتَبع صيغ التّواصل الإنساني, نكتشف أنّ المجال الثقافي والإعلامي, يتحقّب, وتفرض حقولُ دوالِه ودلالاته تأثيراتها القوية على جسور تبادل المعلومة والمعرفة والخبر, بين ضفتي التأثير والتأثر, فالتلغراف يصنعُ الحدث الخبري, قبل وصوله للمتلقين بأيام وحتى أشهر وبالتالي يصبح معدّ الإرسالية التلغرافية, قادراً على التلاعب ودفع أو إجهاض أفعال أو ردود أفعال وفق الغاية التي يراد تحقيقها.
 
 
عُرف الخبر، ثقافيا كان أم اعلاميا على أنّه يحتمل الكذب والتصديق وهذا التعريف ليس نابعاً من مضمون الخبر بل من وسيلة نقله, فالكتابة عندما أصبحت المدونة الرئيسية للوجود البشري, حصرت الصّوت في سجن التّواصل المباشر واحتازت هي التّواصل غير المباشر, الذي له الشّريحة الأكبر كنسبة في التبادل التواصلي للمعلومة والمعرفة والخبر ولمّا قلنا أنّ كذب وصدق الخبر يعتمد على وسيلة نقله وليس متعلقاً بمضمونه, فالقصد هنا, أنّ المضمون أصبح متعالقاً بشكل رحمي مع الوسيلة, يؤدي انقطاع حبل المشيمة إلى إجهاض الخبر, فالخبر أصبح الحلقة الأضعف ولم يبق له من اسمه نصيب, فالوسيلة والغاية منه, أصبحت, هي المقصد.
الخبر أشبه بالفلز الخام, مهما ارتفع سعره لن يعادل النتائج المترتبة على تصنيعه من حيث أسعارها وتداولها وسطوتها, فالصّوت مهما ارتفع والكتابة مهما طُبعت لن تعادل الآن شيئاً أمام الصّورة المرئية التي بدأت بأخذ المنشطات "الملتيمدية" وخاصة الإنترنيت, لكنّ الصّورة تلعب بالبيضة والحجر, فهي إن كانت تبدو وفق دورتها من أول صورة التقطت إلى الآن, قد تجاوزت سرعة الصّوت وأخذت محله بمصداقيتها كوسيلة مباشرة لنقل الخبر والمعلومة والمعرفة وبالمنحى الأخر تفوقت على الكتابة من حيث أنّ الكتابة تحتاج لوسائل قانونية تثبت صحتها, في حين الصورة لا تحتاج لذلك, فهي دليل نفسها لنفسها وأكثر أنّها تخفي نفسها كوسيلة لنقل الخبر بعدما أصبحت حاضرة بسبب وسائل الاتصال الحديثة وسرعتها الفائقة, فالانفجار الذي نراه على الشاشة مباشرة تسبق صورته الصوت الناتج عنه لمن يتواجدون في محيطه بالإضافة أنّها تتبدى دون قائمة بذاتها دون وسائل أو مشرفين أو معدين وحتى غايات, فكلمة "مباشر" التي تتوضع في أحد زواياها كافية لجبّ كل تساؤل حول مصداقيتها ويدعم ذلك عدم استقرارها, فالكتابة مشدودة بحبل إلى رحاها, في حين الصورة متفلتة تنطلق كتيار نهر, لا يمكن أن تستحم فيه مرتين ولن يسمح لك النهر الصّوَري بالتوقف إلا فيما بعد لتجلو التفاصيل وتمارس عليها الحقّ في السؤال والحقّ في النّقد, لكنّ التأثير قد حدث ومن الصّعب إصلاحه.
كانت سُمْعَة ناقل الخبر في الحقبة الصوتية, تكفل إلى حدّ ما صحته وجاءت الكتابة الأدبية وغيرها في مرحلة لاحقة, لتعطي الشّرعية لها والكتابة ذاتها أخضعت ذاتها لذاتها لتمارس الرّقابة, لكن مع الصّور اختلف الأمر, فلقد وافق وجودها نمو سرعة النّقل بدرجات هائلة وتعدد منافذ استقبالها بشكل كبير وفردي ومتحكِّم به من قبل المتلقي والمتلقي ذاته صار بإمكانه مشاركة الصّورة التي يريد لها أن تتحول لخبر, فيكفي من شخص يملك منفذاً للإنترنيت ووسيلة تصوير ديجتالية أن يرفع للشّبكة خبره؛ هذا الأمر قوّض الجّهة الوحيدة والمشكوك بأمرها بالأساس أي ما أطلق عليه " الوكالة الإخبارية" المعتمدة لنشر الخبر, ليسمح لكلّ متلقٍ بأن يصبح صانع خبرٍ.
مع تكاثر الجهات التي تصنع الخبر, لتصبح على مستوى الفرد؛ ضاعت المسؤولية التي بدأت تتناقص من اللحظة التي اعتبر فيها ناقل الخبر الصوتي عبر حكايته، قصته، روايته, سيضير خبره, سمْعتَه السيئة, لكن بالنسبة للفرد الحالي, هل من وقت لتحرّي سمْعته أو حتى معرفته!؟ إنّه كائن مجهول قد يظهر برقم أو اسم وهمي أو غير ذلك على صفحات الإنترنيت وخاصة بعد تفشي ما يمكن تسميته مواقع التواصل الاجتماعي وبروز سطوته كمحرك للرأي العام.
لا ريب أنّ المنافذ التواصلية مراقبة ومحددة ومقننة بطريقة تجعل كل متلق هو صانع خبر وبنفس الوقت ممكن سحب هذه الميزة عنه بأيّ لحظة, مما يجعله بقدر ما تشعره هذه الوسائل بالحرّية إلّا أنّه يصبح خاضعاً أكثر للجهة التي تسمح له بنقل خبره وهو كفرد أضعف بآلاف المرات من جريدة أو راديو أو تلفزيون أو موقع إخباري الكتروني ولكي لا يشعر بهذه العقبة الكأداء, تمّ طرح صيغة, أنّ كل فرد هو صحفي, هذه الميزة التي تحمل سمّها فيها, لا يمكن للفرد أن يتبصرها إلّا بعد أن تنزلق قدماه في مستنقع الطين ويصبح من جهة قانونية, المسؤول في حال وجدت جهة, تحقّق وتسبر صحّة الخبر والتداعيات السلبية المترتبة عليه, لكنّها غير موجودة بالمعنى الفعلي للكلمة وإنْ وجدت تبقى في الإطار المسؤولية الأخلاقية.
إنّ الانبعاثات الإخبارية التي تكاثرت بطريقة, تشبه الغازات المسبّبة لعامل الدفيئة, التي تهدد بذوبان الثلوج وارتفاع منسوب البحر وغمر المدن الساحلية, قد سبقت عامل الدفيئة ونلحظ الآن كيف أنّ الخبر, فقد جوهره نهائياً وأصبح عبارة عن الغاية التي يُستخدم لأجلها, فالذي يحدّد وجوده الغاية وليس لكونها إيجابية أو سيئة قيمة, فالمصالح التي هي الشّكل المعنوي لرأس المال هي الأولى بالاعتبار والأخذ وأمّا المتلقي أو الذي كان جوهر الخبر سواء كارثة أم جريمة أم تلوّثاً أنسحب للظّلّ أو حتى قتل, فالخبر هو قيمة في البورصة لا غير.
موت الخبر يؤدي إلى موت المسؤولية عنه, فالمضارب في البورصة, ليس له أن يحاسب السّوق, مادام قد قبل عقد الإذعان بملء إرادته. إنّ غياب المسؤولية عن الخبر سيؤدي إلى كوارث تصيب الإنسان في جوهر وجوده, فالضمير الذي يتشكل من جدل الفرد مع وجوده ومجتمعه وبيئته, سيصبح سهماً هو الآخر في البورصة والتعاطف الإنساني يتحدد برفع قيمة أسهم الخبر أو انخفاضه في البورصة الإخبارية العالمية, كم أتلفت شحنات هائلة من القمح والناس جياع في مناطق كثيرة في العالم, كي لا تنخفض قيمة أسهم القمح في البورصة!؟.
نحن الآن ندخل العصر الجّليدي للخبر أو الصحراوي لا فرق, الواحات القليلة أو بطون الوديان لن تكون درعاً حقيقة في بورصة الإعلام؛ لم تظهر عورة الخبر كما ظهرت هذه الأيام وكل الأردية تشبه رداء الملك, أين الطّفل العاري ليصرخ بعري ملك الأخبار!؟.
ألا يحق الآن, بعد أن سفّ الخبر ووسائله وغايته, أن نسأل عن محكمة دولية كمحكمة جرائم الحرب, ألا يحقّ لنا مساءلة الوسائل الرقابية المعتمدة عن جدواها!؟. الآن الخبر هو السلاح الأمضى, الأكثر فتكاً, أنّه لا ينال فقط من الأجساد أو يميتها بل أنّه يستعبدها يحولها للمومياءات, قلوبها وعقولها وعواطفها بيد كينونة أخرى, كينونة هلامية, تحرك هذا الوجود كالعرائس في مسرح يعكس صورة لضعفنا القاتل إلا أنّه يظهرها بأحلى صورة كقوة بجناحين من الحرّية والمعرفة.
ــــــــــــــــــــــ
*كاتب من سوريا
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
نصوص
 
كامل حسين
الجهاز مغلق
 
سكين الوقت
جاءت متأخرة
هذا اليوم
حيث تسرب
الزمان من
بين الأصابع
* * *
جــي .. فــا .. را ..
بربــكَ خبرنــي ..
بــأي نوتــةٍ
عزفــك الطبيعة
حتــى أمتلكــتَ
كُــل هــذا الخلــود!؟..
* * *
متعة
الجمال دكتاتور
يطيح بخصومه
واحدا تلوا الآخر
* * *
نزيف
 
كلما نزفت
كانت
دموعك
أجمل
* * *
غُربـــــة ..
 
غربتي لا أقبلُ نصفا ..
كاملــة أرُيدُكِ
ببذلــة عُرســكِ البيضــاء
وقفازاتــكِ الســود
وصبغــةُ أظافــرِكِ الحمــراء ..
التــي أغــارُ منهــا
وأغــارُ عليهــا ..
أُحبــكِ كثيــراً
وتحبيننــي أكثر
وطنــي أنتِ
استوطنُــكِ ..
منــذُ قــرون
أنا طفلــك الشرعــي
وأنــتِ ظلالــي ..
استنير بهــا
بُقعة ضوئي ..
حُلمي ويقظتي
اوكسجينــي المــرّ ..
اقُلبُــكِ مثــل حقيقتــي
وأحيانا أتبرأ منــكِ ..
ميــلادي أنــتِ
وقيــودي التــي حطمتُهــا ..
مُنــذُ قــرون
نفــوري واشمئــزازي !!
غربتــي التــي لا أطيقها
لعنتــي وجحيــمُ دانّتي ..
ذاتــي التي مزّقتهــا
آلاف المــرات
ثم أعدت تركيبهــا ..
أحياناً تقتربيــن منّــي
مثــل أفعى ..
وأخرى كأنــكِ
قميــص عثمــان ..
أو يوســف في الجُــب
أراكِ عنكبوتــاً
يمتــدُ نحو خِصــري
خصــري الــذي تهــرأ ..
من شــدةِ الحُــب
اتركينــي لحظــةً واحــدةً ..
فانــا طفلُــكِ المُدلــلُ ..
اترُكيني مــرةً أخــرى
وحياتـُـكِ ..
إنــي لازلــتُ
فــي أول الطــريق !!
* * *
أنا لســتُ قديســاً ..
ولا شاعــراً
وليــس لــيّ أســرار ..
إنــي فقــط
أرى الكلمــات تبكــي
فصــرتُ دموعهـــا !!.
* * *
غيرة
 
يغار البرتقال
من الأنوثة
فيأخذ شكلها
* * *
خــلاص ..
 
أحيانــاً أُمســكُ بالزمــنِ
مــن أُذُنيــهِ ..
وأقــذفُ بــه نحــو المجهــول !..
* * *
أقــدار ..
 
قــدري أن لــي وســادةً
من حجر ..
آهٍ .. كــم يُقلقُنــي السكــون ! ..
* * *
أفكــار ..
 
بالفكــرةِ أنشطــرتُ ..
وقاتلــتُ المستحيــل !..
* * *
حافــة الهاويــة ..
أُقيــمُ علــى حافــةِ الهاويــة ..
وأنجــو ..
من ألجمــالِ بأعجوبــة !..
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
عبد الخالق وداعا
 
 
فلاح شاكر
ودعني.. أقول للملائكة الذين يرقدون الآن على كتفيك حسابك مع العراق.. ما الذي أعطيته لوطنك؟.
أعطيت لحروب العراق خمسة أصابع وجزءاً من القدم لهذا أصبح حذاؤك خاصا .. ليس لأنك فنان كبير بل لأنك ترتديه بنصف قدم..  أعطيت لتلوث العراق كليتيك فأصبح لك ماؤك الخاص ليس لأنك مبدع كبير بل لأنك مريض كسير.
أعطيت العراق روحك في إبداع متوهج وارتفع علم العراق عاليا من خلال جوائزك، ولم يرفرف العلم فوق رأسك وأنت تموت.
أعطيت العراق سنوات العينين وأنت تكتب وتقرأ لتأخذ البكلوريوس والماجستير وتطمح للدكتوراه..
أعطيت للعراق تلاميذ مبدعين وأنت تدرّسهم إبداعك أو تشاركهم إبداعاتهم الأولى ..
أعطيت العراق أعمالا لا تنسى، أمتعت فيها الناس فكرة وإبداعا..  وكنت في عملك الأخير «الباشا» فعلا باشا تسقطك الكليتان فتصحح اليوريا وتاريخ العراق معا!.
تنهض من غسل الكليتين لتذهب إلى التصوير وحين ينتهي تعود إلى المستشفى.
وماذا أعطاك العراق أيها الراحل الكبير؟
في التسعينيات، وأنت تقترب من موتك المحتم، جمع أهلك وأصدقاؤك كل ما يملكون من أجل متبرع ومصاريف «مستشفى الخيّال» ودام الفرح يومين لتفشل العملية..
 تركوك بين الحياة والموت، ولولا الفنان كاظم الساهر لكنت زرت المقبرة مبكرا، وان كانت الأعمار بيد الله... واعدت ترميم روحك وكليتيك من خلال أموال الساهر وليس من عراقك أيها العراقي الذي يريد الموت في بغداد..
كانت انتكاستك بعد مسلسل الباشا بل وأثناءه لأن عمر الكلية المزروعة الافتراضي قد انتهى.. وكتب الكثير من المحبين رغم رفضك يطلبون من العراق الجديد الإسراع في إنقاذك وأنت في غربة الشام... تتقاذفك عزّة نفسك واليوريا التي سممت كل شيء بجسدك إلا روحك المطمئنة وترتيب جنازتك في بغداد ...  فأنت تعرف أن لا أحد يصغي من العراق لمبدعي العراق وتاريخه... أعطيت ما أعطيت يا خالق يا خلوق.. أيها العبد الذي يفتخر بروحه والبلايا في حضرة امتحان الرب... لن يحاسبك رب العزة على خطاياك وهو يسمع نحيب العراق في روحك.
هذا العراق الذي اعطيته كل شيء واعطاك قبرا ترقد فيه ولا أدري هل ستكون بسلام؟..
سلاما على غربتك... سلاما على جثتك... سلاما على شفتيك التي تبتسم وأنت تموت.
أخيرا حان وقت لجوئك إلى الله ... فألف مرّة رفضت دول اللجوء
عليك السلام ونلتقي ذات مقبرة
وسلاما للقبور...
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
هدير السموات ...
 
نادية المحمداوي
دموعي التي عبرت كل وجهي هي.
رسل قادمات إليك ..
من وحي الأنوثة .
الموسيقا ..
أرتشف وجهك بين.. مسافات.. ومسافات .
عبر أقمار وأقمار .
وأنت:
صوتك كصهيل الخيل .. خيل جامحات .
تفترش البراري .
تعلن عن الضوء .
وسط كل هذا الجريان .
بين التراب .. وبينك ماء أبيض.. ليس أزرق.. وليس أحمر .
لأنها يا سيدي السماء مثخنة.
تمر بي من نسيج خيال العمر .
أضرحة الأولياء .
إلى أين تشد العزم أيها النبيل؟
 قال إلى أرض اللا..عودة
 إنها تنادي وأنا ألبي النداء .
يا... فيصل الحق أفصل بيني وبينهم ..
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
درجة 45
 
 
فراس عبد الحسين
ظنوني بحرٌ أسود متلاطم الأمواج, سفينة حزني شراعها القلق, تأخذني حيث تشاء, لمحت جزيرة إنقاذي من بعيد, فتحته, تلمست أرقامه.
- ما هذا الهراء الذي نعيش فيه, أي سخف هذا, لابد أن هناك خللاً في النظام الأصغر أو الأكبر؟, أستعد الآن لقتلك حبيبتي, هذا الذي لم يحصل من قبل, ولم أقرأه حتى في روايات الخيال.
 - جميعنا نموت حبيبي ولكل شخص ساعته المحددة والموت على يد حبيب أعتقد أفضل من غيره.
نهضت في تمام الساعة الخامسة صباحاً, ارتديت بزتي العسكرية, دَخَلت عليَ أمي قبل أن أخرج من غرفتي كعادتها, وكأنها، أو لربما هي مستيقظة خلف الباب تنتظرني الليل بطوله.
احتضنتني بحرارة وكأنها تودعني الوداع الأخير كما تفعل في كل مرة, شمتني, ضمتني بقوة لصدرها أحسها تود إرجاعي لأحشائها من جديد, اختلطت حرارة أنفاسها بالدموع, تحولت لجمرة من المشاعر تشع حباً وحناناً.
أرجوك يا ولدي أترك الجيش, لا أريد أن أشيعك شهيداً مثل والدك, تركني وحيدة أصارع ظلمة الحياة مع أطفال صغار, ذبلت عيناي قهراً وانتظاراً حتى رأيتك رجلاً بجانبي, أرجوك لا أريد أن أبقى وحيدة.
- وأعود لرصيف الشارع يا أمي, يستمتع بمطاردتي رجال الشرطة والبلدية مثل الشاة والذئاب, مع نظرات بعض الناس المتعجرفين, ويزورنا شبح الفقر والجوع المرعب من جديد, كيف نعيش ومن أين نأكل ومَن يصرف على أخوتي الأربع؟
كل شيء ملتفع بالسواد, الأزقة، الطرقات، الأشجار, أينما أولي فثمة وجه عتمة ليل صامتة موحشة, ألا من نباح الكلاب السائبة, ودقات قلبي الخائف المرتبك الحزين, كأنها طبول السحور لأيقاظ الصائمين, كيف سأقوم بذلك, ما الذي سأفعل؟
صمتٌ غريب يخيم على جميع الركاب المسافرين معي, تمنيت النوم مثل البقية, عيناي جافت الرقاد, صوت إطارات السيارة فحيح لكائن مرعب عملاق أتخيل وجهه, يلاحقني أينما أذهب.
وصلت لوحدتي العسكرية في الساعة الثامنة صباحاً, كانت ساحتها تغص بالأسلحة الأمريكية, حديثة متطورة قد وصلت للتو, دبابات الأبرمز, المدفعية الثقيلة, مدرعات, طائرات, سيارات الهمر, حشرات قذرة عملاقة بلون التراب بأذناب أو أنياب سامة طويلة, بصقت عليها جميعاً بملء فمي, آلات القتل والدمار تصلنا بسرعة البرق, على العكس من آلات المعامل والمصانع!.
دخلت أحداهن, نعش كبير متحرك مجهز بأحدث تقنية القتل, مجهزة بالتكنولوجيا شاشات حواسيب ونواظير ليزرية, هذه العقول تبدع بكيفية القتل الدقيق, ولا تعرف كيف تصنع أدوات السلام والتقدم للشعوب.
سرنا رتلاً طويلاً, أفعى سامة عملاقة تطوى وتتمايل مع تعرجات الطريق لم يردعها ولن يقف بوجهها شيء, شوارع المدن, الأنهار, الصحاري, تزحف وتزحف دون توقف, حتى وصلنا لضواحي مدينة الفلوجة, ينتشر الجنود بدروعهم وسيارات الهمر على مد البصر, ربضنا هناك بانتظار أوامر القصف أو الاقتحام.
أخرجت جهاز الهاتف من جيبي, ها قد وصلت بقربك الآن حبيبتي, لا أعلم كيف فعلت, منذ الصباح يعتصر قلبي الألم أسير خطوة للأمام وخطوتين للخلف, كيف هو حالكم في المدينة المحاصرة منذ أسابيع,
- لا يوصف, بدون  ماء وكهرباء, انتهت موادنا الغذائية وتوقفت كل الأعمال,  بين سندان الإرهابيين من "القاعدة وداعش", ملثمين لا نعرف وجوههم لكن نسمع أغلبهم يتحدثون بلهجة عربية غريبة عنا, عاثوا بالمدينة فساداً وخراباً, يمنعون خروج النساء حتى للتسوق, يفرضون نقاباً يشابه ما تلبسه النسوة في أفغانستان, يتدخلون في كل شيء, نتمنى الخلاص منهم بأقرب وقت, وبين مطرقة القوات الأمنية التي تعتقد أن كل أهل المدينة إرهابيون يجب التخلص منهم!. شعبٌ يقتل نفسه بيديه, وحبيب يقتل حبيبته, لا أصدق كل ما يحصل ألان.
تعلم حبيبي عمران كنت أتوقع أن نلتقي قريباً, تهديني "دبدوباً" أحمر بعيد الحب الذي سيحل قريباً, والآن ستهديني قذيفة, دائماً أقول الموت على يد الحبيب أفضل من غيره هههههههه.
- على جميع المقاتلين على المدفعية, هيئ المدفع على ارتفاع 45ْ وتحضر للرمي, قاطعنا صوت اللاسلكي المزعج.
كم أمقت هذه ال 45... لماذا بهذا الرقم بالذات, تصل القذيفة لأبعد مدى ممكن دون غيره..!
أبغضه منذ أيام الامتحانات في المدرسة, عندما لا أشارك الناجحين بالفرح ولا أستحق أن أكون مع الراسبين, وذكرني بال45 درجة مئوية عند انقطاع الكهرباء بمدينتي كربلاء في فصل الصيف يصبح الحر مع العرق شيئاً لا يطاق.
لا أعرف لماذا صوت آمر الفصيل الأجش باللاسلكي ذكرني بصوت مشيع الجنازات المقيت الذي كان يمشي أمام جنازة والدي بعد استشهاده, ظل صوته للآن قابعاً  بعقلي منذ أيام الطفولة, مع تساؤل كبير لماذا أصبحت يتيماً منذ الصغر..؟
بين الخوف من الحبس وعودة عائلتي للجوع والفقر, عشت بقلق وتردد رهيب يمزق نفسي, صورة حبيبتي مقتولة, أطفال مقطعون أشلاء يصرخون من الوجع, منازل مهدمة تلتهمها النيران, كل صور القتل, لون الدم الأحمر المسود ورائحته, الخراب والدمار تراءت لعيني حينذاك, لكني مرغماً نفذت الأمر.
مع كل درجة ترتفع بها فوهة المدفع, أحس أن هناك موتاً محققاً يبتعد عن أناس ليقترب من آخرين, أتحكم بموتهم بعجلة رفع الفوهة بيدي, حتى ضبطت الارتفاع على تعساء الحظ بدرجة 45.
جنود المدفعية تحضر للرمي......... أأأأأأأأأأأأأرمي.
حاولت كثيراً سحب حبل المدفع لم أستطع, وكأني أحاول سحب صخرة كبيرة وإيصالها لقمة جبل شاهق, هذه مفارقات الحياة التي لم أتوقع حدوثها بيوم, ضغطت على زر جهاز اللاسلكي, أسف سيدي لن أنفذ .
وأنا أمشي مع المأمور للسجن, سمعت أصوات انفجارات مدوية, مزقت شغاف قلبي قبل هدوء الصمت والسكينة, غطت أعمدة الدخان  سماء المدينة, مثلما غطى الرعب والقلق مكامن روحي الحزينة.
وأنا مستلقٍ داخل السجن, دخل علي أحدهم ضربني على رأسي بطرف المسدس - أعترف لماذا لم تنفذ الأوامر, أعترف بسرعة قبل ان أقتلك, تكلم.... تكلم.
تكلم .. تكلم صوت منبه جوال يرن, فتحت عيني بصعوبة على صوت أمي تضع الجوال قرب رأسي, أو لربما كانت تضربني به برفق كي أستيقظ,
أبصرت اسم حبيبتي - صباح الخير حبيبي عمران ماذا قررت أخيراً.. سأعود لبسطتي بكل سعادتي على الرصيف حبيبتي.

ص 8
 
 
بالنظر الى كثافتها السكانية الكبيرة
هل ستشهد مدينة الصدر صرحاً جامعياً؟
 
 
 
سالم  الحميد.. أحمد الغانم
مدينة الثورة "الصدر"، واحدة من أكبر مدن العراق من حيث الكثافة السكانية ويمثل  سكانها عشر سكان العراق، أنجبت الكثير من الكفاءات العلمية والأدبية والفنية والرياضية  وقدمت على مدى سنوات طويلة الكثير من الشهداء، وبالنظر للظروف الأمنية وصعوبة المواصلات  وحاجة المدينة إلى حملة عمرانية جادة،  وتقديرا لدورها الريادي أصبح  لزاما على الدولة أن تنهض بواقعها وتمنحها جزءاً من اهتمامها،  وبالذات إنشاء جامعة تضم عدد من الأقسام العلمية والإنسانية  والتكنولوجية،  فالمدينة تفتقد الكثير من الخدمات الصحية والثقافية والترفيهية وغيرها. 
 
 
ترحيب وتأييد
 
بمثل هذه المقدمة بدأنا حملة استطلاع لآراء  عدد من المثقفين والأساتذة الأكاديميين والمفكرين  وعدد من المواطنين من مختلف الشرائح ، حول أهمية  إنشاء مثل هذا الصرح الذي هو حلم كبير يمكن أن يكون له تأثير بالغ على عموم مدينة "الصدر" والمناطق المجاورة لها، وقد تطابقت جميع الآراء  على ضرورة إنشاء مثل هذا الصرح الحضاري،   وستكون هذه الحملة مستمرة لحين الاستجابة لمطالب أهالي المدينة، وسيتم التحرك على كافة المستويات، بدء من منظمات المجتمع المدني، ومجلس بلدية مدينة الصدر، ومجلس محافظة بغداد ووزارة التعليم العالي والبر?مان ورئاسة الجمهورية  ورئاسة الوزراء  لتكون حملة جادة، يساهم بها متطوعون مدنيون وغيرهم.
ومن المسلم به، وحسب آراء الكثير من المواطنين أن بناء جامعات هو أمر طبيعي  واعتيادي لأي بلد يخطط لتطوير إمكانياته   الذاتية وبناء دولة على أسس صحيحة  وعلمية، وأن الجدوى من مثل هذه الجامعة هو:
1.  تخفيف العبء عن كاهل الفقراء  الذين لا يستطيعون إرسال أولادهم إلى جامعات ومعاهد بعيدة
2. رفع المستوى الاقتصادي والثقافي والاجتماعي  للمنطقة
3. رفد العراق بطاقة بشرية  علمية ومهنية كبيرة  خصوصا أن معظم ساكنيها  هم من العمال والكادحين
4. امتصاص الزخم المروري من مركز العاصمة  وإحداث حركة نقل  معاكسة  من المركز  إلى المدينة
5. يكون مشروعا تحفيزيا للعائلات لدفع أولادهم على إكمال دراساتهم
6.  إيجاد  سوق جديدة  ومجال لتشغيل العاطلين عن العمل
7. استيعاب الأعداد الكبيرة من حملة الدكتوراه والماجستير من أبناء المدينة للعمل بها كتدريسيين
8. يمكن أن  تستفيد  منها المناطق  القريبة مثل الشماعية والمعامل ومناطق الشهداء والعبيدي وحي طارق وحي أور وسبع قصور والحميدية والكفاءات وحي السفير والكمالية وأم الكبر من خلال إيجاد طريق  يكون امتداداً لجميع هذه المناطق
9. يمكنها أن تضم  معاهد تكنولوجية  بمختلف الاختصاصات
10. يمكن استقطاب عدد  من الأساتذة والكفاءات المنتشرة في كافة أنحاء العالم.
وقد أبدى عدد من المواطنين أسفهم لأن مثل هذا المشروع سيجيء متأخرا  ولكنه سيكون موضع ترحيب  إن عملت الدولة على تحقيقه، وأن هناك محافظات أو حتى دولاً ليس فيها  مثل هذه الكثافة السكانية لكنها تحتوي على الكثير من الجامعات والمعاهد، يتخرج منها آلاف من الطلبة  ليخدموا بلدانهم، فيما أيّد الكثير منهم مثل هذه الأفكار وأبدوا مساندتهم للقائمين بها  لغرض المضي  قدما نحو تحقيق هذا الحلم، سيما وأن المدينة تستحق أن تحوي صرحا جامعيا كونها ذات مساحة شاسعة ومازالت آخذة بالاتساع، ناهيك عن كثافتها السكانية الكبيرة.
 
مشروع مهم
 
الدكتورة سهام حسن فيوري عضو هيئة المستشارين أيدت مثل هكذا مشروع  وقالت أنها  على استعداد للمساهمة ببلورة هذه الفكرة، بينما قال  الدكتور خليل محمد إبراهيم، أستاذ الأدب الأندلسي وحقوق الإنسان: أنا طرحت فكرة أنشاء جامعة لأبناء المدينة  أبان حادثة جسر الأئمة، وقلت من الممكن أن تكون في مدينة "الجوادر" مثلا،  وبينت أنه  يمكن الاستفادة من التبرعات لبناء  جامعة، تحوي كليات طب وعلوم  وهندسة.
 
جامعة تكنولوجية
 
أكد الدكتور عبد المطلب الخفاف، كبير باحثين في مجلس الوحدة الاقتصادية  قائلا: في العراق أكثر من ثلاثين جامعة، وتسعى وزارة  التعليم العالي لإنشاء  جامعات أخرى، ويمكن للقطاع الخاص إنشاء جامعات بموجب إستراتيجية التعليم العالي المقرة رسميا، في مدينة الثورة "الصدر" تحديدا، ففيها تجمع عمالي كبير وأعتقد أنهم بحاجة إلى جامعة تكنولوجية لتعليم المهن  التي يحتاجها السوق في العراق  لاسيما  في الأعمال الإنشائية.
 
جامعة مفتوحة للجميع
 
وقد كان لرأي  الأستاذ  فرحان قاسم/ تربوي وعضو مجلس محافظة بغداد أهمية كبيرة، حيث  أكد أن مثل هذا المشروع يعد ضروريا جدا ارتباطا بعدد سكان مدينة "الثورة" وبعدد الخريجين من الدراسة الإعدادية،  وهذا لا يعني أن القبول بهذه الجامعة   سيقتصر على أبناء المدينة، بل نتمنى أن تكون مثل باقي الجامعات  مفتوحة   لجميع المتقدمين  إليها، وحتى تأخذ هذه المبادرة طريقها للتطبيق يجب أن يشكل وفد من أهالي المدينة ويتوجه لوزارة التعليم العالي  ومجلس المحافظة  لأن وزارة التعليم العالي هي الجهة الوحيدة التي بإمكانها اتخاذ مثل هذا ?لقرار، ومجلس المحافظة يكون داعما لها  من الناحية المالية  حيث يمكن أن يساهم بجزء من تكاليف  هذه الجامعة.
وأيد الصحفي فهد الصكر هذا المشروع وقال  أنه من اللحظة  الأولى للتغيير الذي حدث في العراق بعدعام2003 طالبنا من خلال  كتاباتنا في الصحف والمجلات بضرورة وجود جامعة شاملة تضم جميع الأقسام العلمية لمدينة كبيرة كمدينة الثورة، وهناك أكثر من ضرورة لذلك، منها كثافتها السكانية واتساع رقعتها الجغرافية، وجميعنا  نضم أصواتنا لمثل هذا المطلب ومتابعته جديا إلى أن يكون واقعا حقيقيا.
 
المدينة.. الرحم
 
القاص والروائي حميد المختار قال: هذا المشروع مهم، وحيوي وحضاري، ويرتقي إلى واحد من أحلام العراقيين في هذه المدينة المناضلة، وأتمنى إن أرى هذا الصرح الذي سيجمع أبناء هذه المدينة الرحم التي أنجبت خيرة  الأدباء والعلماء والفنانين  والرياضيين،  وغذت العراق بكل طاقاتها الحيوية في وقت حاربها "صدام"  المقبور، فلماذا لا يتحقق فيها مثل هذا المشروع؟، وأضاف:
باعتقادي سيكون إنشاء جامعة هو رحماً ولوداً حقيقياً،  لا يرفد العراق بالطاقات العلمية  فقط بل سيرفد العالم جميعه،  وفقكم الله بما يحب ويرضى ونحن معكم  في مثل المشروع العلمي المبارك.
 
مشروع مهم
 
 يقول  عبد فيصل السهلاني، عضو الجمعية الوطنية: إن   إنشاء جامعة في مدينة الصدر هو أمر يستحق التقدير بسبب الكثافة السكانية فيها،  وما قدمته هذه المدينة، وبنفس الوقت هو إحياء لها في وقت توجد فيه القدرات المادية والإمكانات الذاتية للمدينة، من أساتذة وطلاب وعمالة  ومساحات واسعة، لذا أملي أن يتحقق مثل هذا المشروع.
بينما رحب الدكتور  عبد الكريم عباس الزبيدي  بالفكرة قائلا: أنه مشروع رائع يحتاج لجهود طيبة  وأنا اؤيده تماما، خصوصا أن هناك أعداداً كبيرة من حملة الشهادات من المدينة ذاتها، ويمكن أن يرفدوا الجامعة  بكوادرها العلمية والفنية والإدارية.
 وأبدى  السيد  خلف بدن العطواني أحد وجهاء المدينة  رأيه بالمشروع قائلا: أن مشروع بناء جامعة في مدينة الصدر يحوز على قبول  تام ومساندة من قبل أهالي المدينة، لا بل هو من الضرورات الملحة، كون هذه المدينة مترامية الأطراف، وأن سكانها يزيدون  على ثلاثة ملايين، وأعتقد أن هذ المشروع يقلل من معاناة الطلبة من الذهاب إلى مركز المدينة، وكذلك معاناتهم في النقل والزحام  الذي تختنق به الشوارع في بغداد، ومثل هذا المشروع يمكن أن يقلل من معاناتهم،  خصوصا باستيعاب الأعداد الكبيرة من خريجي الثانويات كل سنة،  وتسهيل قبولهم، حي?  سيكون هناك تجانس ثقافي  واجتماعي وطبقي  متقارب.
وفيما  أبدى الأستاذ حيدر جاسم مثنى، (تدريسي)  ترحيبه بهذه الفكرة  قائلا: أؤيد مثل هذه الفكرة بشدة لرد جزء من جميل هذه المدينة الكادحة التي رفدت عموم العراق  بالمناضلين والرياضيين والمفكرين والأدباء  وكل الشرفاء الوطنيين.
من جهة أخرى أيد أحمد جبار غرب، (إعلامي) هذا المشروع وأكد على أهميته العلمية والثقافية، شرط أن تكون جامعة  علمية وأدبية  صرفة، وأن يكون  معترفاً بها  وأن تكون من الجامعات الرصينة والمعتد بها عالميا.
 
حملة تأييد
 
يرى الإعلامي عامر عبود أنه يجب استفتاء جميع المواطنين في المدينة  وإجراء حملة منظمة من قبل منظمات المجتمع المدني وإجراء حملة  جمع تواقيع  لتنفيذ تلك المطالب
وقد أبدى عدد من الأساتذة والإعلاميين تأييدهم   وأمنياتهم  بتحقيق  مثل هذا الصرح  ومنهم كاظم عداي ناصر ناشط مدني  وأبو نمير  ناشط مدني والشاعر عبد الكريم اللامي  والتربوي في مدينة الصدر حيدر علي وعلي حسن موظف  وصدام عليوي كاسب  وجبار الشمري رئيس تحرير مجلة القبيلة وسعد كركوش كاتب صحفي والبايلوجي زيدان  خليفة  ومحمد عودة عبد السادة وأبو فهد ورضا صادق  وبدر سلطان ناشط مدني وعلي عبد النبي قوطي وغيرهم.
 
 
**********
 
 
رغم غلاء أسعارها
تجارة البالات رائجة في السوق
 
 
 
 
باسم حسين الربيعي
بيع وشراء الملابس المستعملة - البالات - هي تجارة رائجة في أغلب الدول الفقيرة، وقد عرفها العراقيون منذ عقود، فقد راجت وتوسعت تجارة البالات عندما انخفضت القدرة الشرائية للمواطن حتى صارت الأكثر مبيعا بعد أن تنوعت وأصبحت تشمل الأثاث والمواد الكهربائية والسلع المعمرة والأقمشة والأحذية وكل ما يبحث عنه المواطن حيث السلعة الأقل سعرا وسط غلاء السوق، ومحدودية المستوى المعاشي، فاصبحت لها أسواقا ومحال متخصصة بهذه التجارة، في مناطق خاصة ومعروفة يقصدها المتبضع بعد أن كانت هناك أسواق قليلة تعتمد في الأساس على بيع المعاطف الرجالية والبدلات وأشهرها سوق: "تحت التكية" في الشورجة.
 
 
أما اليوم فقد احتلت بضاعة البالات أو ما يطلق عليه "اللنكات" وغطت أغلب مناطق بغداد – فهي تمتد من أسواق الكاظمية مرورا بالاعظمية وباب المعظم والشورجة وبغداد الجديدة والدورة والباب الشرقي وساحة الطيران، وتنوعت لتشمل كل ما تحتاجه العائلة العراقية من ستائر وشراشف ومناشف حمام "برنص" وجوارب وأحذية نسائية وحقائب منوعة، إلى جانب المعاطف والبدلات الرجالية وملابس الأطفال و"التراكسود" وبنطلونات الجينز والملابس الداخلية والكولون، وصار لها تجار كبار ووسطاء وباعة جملة ومفرد وباعة متجولون في عربات متنقلة، وارتفعت أسعارها ?ي أيضا وصار لها منافذ عديدة للدخول.
 
تجارة مزدهرة
 
منافذ استيراد البالات كثيرة كما قال السيد "عباس عبد العزيز البياتي"، احد تجار الجملة "للنكة":
البالات تأتي من تركيا واليونان وألمانيا، وهي ليست بالضرورة ملابس مستعملة، بل هناك الجديد منها والتي جاءت نتيجة لتصفية محلات، أو أي سبب آخر، كذلك الملابس والحاجات التي باتت لا تواكب الموضة من حيث اللون والفصال أو نوعية القماش ومثل هكذا بضاعة ما زالت تحتفظ بأرقامها وماركاتها.
وأضاف: بيع ملابس البالات بات ينتشر على رقعة واسعة من العاصمة بغداد، والملاحظ أن أصحاب محلات راقية لبيع الملابس في المنصور والكرادة والاعظمية راحوا ينتقون أفضل ملابس البالات لبيعها في محلاتهم على أنها جديدة ومستوردة لهم!.
يضحك البياتي ويقول: لقد وجدت هذه التجارة الحاجة إليها من قبل شرائح عديدة في المجتمع فأزدهرت!.
 
قمصلة أم تنور؟!
 
قد يدفعك خبر شراء احد الأصدقاء قمصلة جلدية من "اللنكة" بسعر 70 ألف دينار إلى الذهاب للمحال المعروفة بملابس اللنكه، ومحاولة التعرف عن قرب على الموديلات التي تنافس الملابس الجديدة.
وهذا الأمر دفعني لزيارة أشهر باعة القماصل الجلدية في الكاظمية، محل كبير يعج بالزبائن ممن يرومون شراء القماصل الجلدية بألوانها المرغوبة وهي الأسود والبني والبيجي، سألت البائع: عن سعر أحدها فقال:
لدينا قماصل من مختلف الأنواع والمناشيء، وكل حاجة بسعر، فمثل هذه البضاعة تبقى مدى العمر. فالجلد المصنوعة منه طبيعي وليس صناعيا.
- لكنك لم تخبرني عن السعر؟ أجاب: كل حاجة بسعر، فهذه القمصلة ب "70" ألف دينار، وتلك ب "85" ألف دينار، فهي بضاعة انكليزية أصلية، " شغل ابو ناجي"!. قلت له: لا تنس أنها مستعملة، قل لي كم هو سعرها؟.
- القمصلة الجديدة اذا وجدتها وبنفس المواصفات يكون سعرها 250 ألف دينار.. يبتسم ثم يعاود الترويج لبضاعته، قال: "هاي تنور اللي يلبسها ما يعرف البرد بعد"!.
 
البالات والأمراض
 
 شد انتباهنا في أسواق الكاظمية كثرة باعة الجوارب والكولونات وبنظرة واحدة تشعر كيف تخصص كل محل ببضاعة معينة.. ويأخذنا العجب حين نلمس وجود جوارب رخيصة منتجة محليا أو بضاعة أجنبية، إلا أنها أقل جودة من المعروض في هذا المحل أو ذاك.. إلا أنها أكثر سلامة للصحة العامة.. فمن يدري ما تحويه تلك الجوارب من أمراض انتقالية أو فطريات تنتقل عن طريق ارتدائها في حين لا يمكن غليها لتعقيمها ولا سيما الكولون النسائي الذي يتلف اذا ما تعرض للغليان؟.
وإذا تحدثنا عن "الكولون" النسائي الصوفي منه أو النايلون، فأنه سيكون واسطة سريعة وسهلة لانتقال أمراض نسائية عديدة.
 
الملابس.. الداخلية
 
الملابس الداخلية للأطفال معروضة بعربات قديمة متهالكة.. وهي ما تزال ملطخة ببقايا الاوساخ.. لماذا لا تعفر او تعقم او تغلى؟.
أحد المتنبضعين قال:هل ينقص أطفالنا الأمراض المستوردة ام تكفيهم أمراضنا المحلية؟.
صحيح ان ملابس الأطفال رخيصة نسبيا.. بل أكثر الملابس رخصا ولكن.. كم من عائلاتنا التي تقوم بغلي وتعقيم لتلك الملابس بالديتول مثلا، وأضاف: لا أريد هنا أن أشيع المخاوف في نفوس من يشتري هذه البضاعة وقد علمنا ان اغلب المشترين هم من الطبقات الفقيرة والكادحة من الذين يعانون ضعف القدرة الشرائية، كما أن غالبيتهم عاطلون عن العمل..
 
الأحذية والشراشف
 
في سوق البياع الرئيسي ندخل إلى أحد المحال التي تبيع الأحذية النسائية ونسأل البائع: كم سعر هذا الحذاء الاحمر؟
- انه "10000" الف دينار.
انه مستعمل كما يبدو وليس جديدا..؟
لأنه مستعمل فسعره "10" آلاف دينار، ولو كان جديدا لكان سعره أكثر من "20" الف دينار، فهو أجنبي مصنوع من الجلد الطبيعي، وصنع الاحذية المحلية او الصينية سعرها يفوق هذا المبلغ مع انها لا تقاوم لأكثر من شهر أو شهرين، انها "لنكة" أجنبية أصلية ، انه يبقى معك لسنوات وانها مستوردة من مناشئ عالمية حالها حال اي بضاعة اخرى مستوردة!.
وللشراشف حظا معنا
 
 نترك صاحب الاحذية لنتوجه الى بائع يروج لبضاعته المؤلفة من الشراشف ومناشف الحمام، وهنا تساءل أحد المتسوقين: طالما من الضروري ان يكون لكل فرد من افراد الاسرة الواحدة "منشفة وخاولي" خاص به.. فكيف اذا كان الخاولي او المنشفة مستوردة وهي مستعملة؟، ومما يزيد الطين بله انها لم تكن رخيصة،  فسعر "البرنص" 5,000 الف دينار وسعر الشرشف 10000 الف دينار وهما مستعملان!. مع التأكيد على انها غير معقمة او معفرة ، فما زالت تحمل آثار البقع الصفراء.. ولا نعرف سبب عدم غليها وكيها قبل بيعها؟.
 
هل من حلول؟
 
سؤالان ربما لا يرضيان اطرافا عديدة.. اولهما تجار "اللنكة" الرائجة فما دامت البضاعة مستوردة وبأسعار عالية كما اكد أغلب الباعة فلماذا لا يتم استيراد ملابس "جديدة " ورخيصة من مناشيء رصينة لتجنب المواطن الشعور بعدم الارتياح النفسي وحفظ ماء وجهه وهو يقلب تلك الملابس القديمة " اللنكه "؟.
والثاني لماذا لا يصار الى تنشيط صناعة الملابس للشركات الحكومية وتوسيعها ، وادخال القطاع الخاص في هذه العملية بعد امتصاص البطالة المتفشية ومن خلال تقديم القروض الصناعية وتقديم التسهيلات والاخذ بيد الصناعة المحلية لصناعة الملابس بأنواعها لا لتنافس الاستيراد فحسب، بل لتكون البديل عنه.. علما بأن أسعار ملابس البالات ليست رخيصة هي ايضا.. وبذا نضمن ملابس صحية وجديدة لأبناء شعبنا الذي ما زال يلبس أسمال العالم وهو يعيش فوق بحيرة لا آخر لها من النفط كما يزعمون هم ونحن لم نر ذلك على أرض الواقع.
 
 
*********
ص9
 
قانون التقاعد الموحد.. آمال مفرحة وخيبة أمل
 
عبد الجبار نوري
الأثنين 3-2-2014 يوم تأريخيٌ في حياة أوسع شريحة متعبة حفر الزمن أخاديد من الآلام  والبؤس وشظف العيش دفعت فاتورتها أربعة ملايين متقاعد من العراقيين، وأستغرق الملف سنتين حين أخذ نصيبهُ من المماحكات والمزايدات السياسية والأنتخابية على حساب المتقاعد المتهالك والذي أفنى زهرة شبابهِ في خدمة الدولة وشربَ من عبثيات حروب النظام السابق وأكل من نخالة طحينهِ الممزوج بشوائب غير صالحة للأستهلاك البشري، وحمل أمراض الوظيفة المزمنة، وعايش مرارة الحصارالأقتصادي، وبمرتب (تفاليس) لا تكفي لأيامٍ قلائل فداء لشعار البعث (كلُ شيء للمعركة)، ويذكرني هذا الراتب?(التفاليس) البائس، برحومي أبن طرفنا في خمسينات القرن الماضي ذلك الرجل الكهل المرح، يعمل حارساً في شركة نفط العراق، عندما نسألهُ:" أشكد راتبك  رحومي؟ يجيب بجدية فيها شيء من السخرية: راتبي وراتب مستر أندرسون (خبير نفطي بريطاني مدير عام الشركة) 504 دنانير، يعني راتبه أربعة دنانير فقط، ويعيل به عائلة من 11 فرد، (ورباط الحجي)  لو تسأل أي متقاعد اليوم و قد تجاوزالسبعين من العمر، وخدمة أكثر من25   سنة ، نفس سؤال رحومي : شكد راتبك حجي؟ حينها يقول بنبرة مليئة بالحسرة والألم والإحباط وهو ينفث  سيكارتهِ التي ترتجف بي? أصابعهِ، ولم يكتم أبتسامتهُ الساخرة--- والله أبني راتبي التقاعدي  وراتب  (---)  من مجلس النواب وخدمتهُ أربع سنوات: ثمانية ملايين وأربعمائة ألف دينار، والشكوى لله بعد ما قابضها لأن وراها حصبه أو جدري!! أو أبو المثل يكول: لا تكول سمسم إلا تلهمه.
والغريب إنّ القانون أستغرق مدة سنتين بين الشدِّ والجذب  والمماحكات والجدال، وقرر المجلس الأجتماع والتصويت عليه يوم الأثنين 3-2-2014 وصوّت عليه بالأغلبية وبهمة الجميع وتوافقهم، حبذا لو يتم أنجاز القوانين المعطلة بهذا التوافق مثل قانون النفط والغاز، وقانون تجريم البعث، وقانون البنى التحتية، وقانون الأحزاب --- وعلى اٌلأقل التصويت على  الموازنة السنوية التي لها المساس بمصالح العراق وشعبه وبقي من عمر الحكومة ثلاثة أشهر فقط، يظهرأنّ وراء الأكمة ما وراءها.
وللتأريخ أستبشرنا بأقرار القانون وفرحنا بهِ بالرغم من نواقصهِ فهو: إنّ قانون التقاعد منح الحق لمجلس الوزراء زيادة الرواتب التقاعدية في حال وجود تضخّمْ مستقبلاً. لم يحرم الموظف المعزول الذي ترك الخدمة لأسباب أضطرارية، أو المستقيل بعد 9-4-2003 من راتبه التقاعدي. ومن حسناته أنهُ ساوى بين المتقاعدين قبل وبعد 2003 .إنّ فقرة غلاء المعيشة تكون منقذة في حالات الغلاء والتضخم بأعتبار إنّ القوّة الشرائية للعملة تتأثر بالتضخم. ولم يحرم القطاع الخاص والمموّلة ذاتياً من التقاعد. ومن حسنات القانون يعتبر أنتصاراً حقيقياً ?لطبقات الكادحة والفقيرة وعربوناً بسيطاً يقدم للمتقاعدين عرفاناً بحقهم الذي تأخر طويلاً إلى أنّ رأى النور بالصورة التي أنصفت أربعة ملايين مستفيد. كما استجاب القانون الى مطالبات الكثير من الرموز العلمية والقضاة وأساتذة التعليم العالي والسفراء. وإنّ شرائح كثيرة استفادت من القانون كصغار الموظفين والعاملين بالعقود الذين كانوا محرومين من التقاعد.
ألا إنّ بعض فقراتهِ أثارتْ أستياء في الأوساط الشعبية والسياسية ولا سيما الفقرة (37) التي منحت رواتب تقاعدية كبيرة لأعضاء البرلمان وكان تمريرهً بهذا الشكل الخالي من الشفافية وبأنانية مفرطة، والذي يعتبر ألتفافاً على الدستور وعلى قرار المحكمة الأتحاديةِ  الذي ألغى الرواتب التقاعدية للنواب  بتأريخ 23-10-2013، ولأنّ قرارات المحكمة الاتحادية (باتة وملزمة)، وإنّهُ مكسب جماهيري حصل عليهِ بشق الأنفس عبر تظاهرات جماهيرية حاشدة ولمدة أكثر من شهرين، ويعتبر التفافاً على ارادة الشعب العراقي، اضافة الى كونه خرقاً دستوريا? وقانونياً.
 
نص التعديل / حسب الفقرة (37)
 
الفقرة ذات اللغم الخطير الذي تجاوز به المجلس قرار المحكمة الأتحاديّة وهذا نص الفقرة:
يحتسب الراتب التقاعدي لـ رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء ونوابهم وأعضاء مجلس النواب والوزراء ومن هم بدرجتهم وأعضاء مجلس الحكم ومناوبيهم وأعضاء المجلس الوطني المؤقت وأعضاء الجمعية الوطنية ووكلاء الوزارات ومن بدرجتهم ومن يتقاضى راتب وكيل وزارة والمستشارين، واصحاب الدرجات الخاصة والمدراء العامين ومن بدرجتهم في حالات التقاعد والوفاة والأستقالة بموافقة الجهات المختصة كما يلي:
1- 25 % من آخر راتب أو مكافأة أو أجر والمخصصات التي يتقاضاها في الخدمة .
2- تضاف نسبة 5-2 % من آخر راتب أو مكافأة أو أجر والمخصصات عن كل سنة من سنوات الخدمة على أنْ لا يزيد الراتب التقاعدي عن 80 %. أنهُ أنقلابٌ على المباديء والشرف والنخوة والأستخفاف بعقول الشعب، ما هكذا تورد الأبل يا نوابنا النشامى! تمررون أمتيازاتكم ومصالحكم البرجوازية الطفيلية تحت ظل عباءة المتقاعد البائسة والمتهرئة التي أطاحت ورقة التوت عنكم. وتعلمون علم اليقين أنهُ مرفوض شرعاً وقانوناً  وأنصافاً، وأنهُ يثقل الميزانية، وهو حافز لخلق فارق طبقي في مجتمع ديمقراطي يجب أن تسود فيه العدالة الأجتماعية.
ونرى ان غالبية النواب كذبوا على الشعب العراقي عندما صوّتوا على قانون التقاعد وهو في  مرحلته الأخيرة، كما يقول المثل" غرّبْ ----- خرّبْ. وصوتوا عليه لحماية مصالحهم على حساب مصالح الشعب. والعجيب انهم تنصلوا من الوعود وأستفادوا من القانون.
أخيراً أهيبُ بجمهور المتقاعدين والنخب الوطنية ومنظمات المجتمع المدني وقوى اليسار التقدمي وجماهير التيار الديمقراطي والأقلام الحرّة :أن نقف جميعاً لالغاء الفقرة 37 السيئة الصيت، وأسناد قرار المحكمة الأتحادية لبث روح المواطنة الصادقة من خلال أحترام القانون، والمساواة والعدالة الاجتماعية وانتزاع حقوق المتقاعدين.
 
***********
 
بعد اقرار قانون التقاعد الموحد
القفز فوق قرارات المحكمة الاتحادية!
 
عادل الزيادي
بعد المصادقة على قانون التقاعد الموحد استبشرت الكثير من شرائح المجتمع به ولاسيما انه ولد بعد مخاض عسير وتجاذبات واختلافات كادت ان تدخل البلاد في نفق مظلم.. واصبح القانون خاضعا للمزايدات السياسية وحتى الانتخابية.... وبدون الخوض في تفاصيل احتساب الراتب التقاعدي والخدمة والحد الادنى ومخصصات غلاء المعيشة ... وغيرها فأن هنالك بعض الجوانب التي اثيرت بشكل حاد بين فئات عديدة من المجتمع وجميعها وضعت بين قوسين (ان القانون سن لمصالح البرلمانيين والرئاسات الثلاث)ويبدو ان هنالك مشروعية لهذا التساؤل ...لان الامور قد بانت للجميع فعظم الفترة التي كان ف?ها القانون يتارجح من جلسة الى اخرى ومن تدوير للفقرات من جانب الى اخر ومن شد الى جذب ومن وعد الى وعد. اتضح ان جميع هذه الامور متعلقة بالمصالح التي تخص البرلمانيين ....وحتى يكون الامر واضحا ان القانون مرر تقاعد اعضاء مجلس النواب والرئاسات بالاغلبية وهذه احدى نقاط الخلاف ليس مع اعضاء البرلمان بل مع البرلمان والشعب حيث طالب ونفذ فعاليات عدة من اعتصامات ومظاهرات بمشاركة منظمات المجتمع المدني وقوى سياسية اجمعت على الغاء تقاعد البرلمانيين ...وبمبادرة من نقابة المحامين التي رفعت دعوى قضائية من اجل الغاء تقاعد البر?مانيين وكسبت الدعوى المقدمة وزايد بعض البرلمانيين اعلاميا لرفض التقاعد تعاطفا مع شعور ومطالبات المواطنين..وتم بقرار من المحكمة الاتحادية الغاء مستحقات الاعضاء من تقاعدهم ...ومايثير التساؤل ..اين مصير القرار الصادر من محكمتنا الموقرة وما جدوى الدعوى التي رفعتها نقابة المحامين وما مردود الاعتصامات والتظاهرات التي نفذتها شرائح عدة ...هذه التساؤلات تدخلنا في متاهات عدة، ومنها عدم ثقة المواطن باي قرار يصدر لاحقا من المحكمة الاتحادية اليأس والاحباط لدى المواطن من اي نشاط مستقبلي سلمي يهدف الى تغيير واقع ما... وا?حال هذا له تداعيات على الحكومة وعلى العملية السياسية برمتها ..
وهنالك امر اخر يتعلق باقرار مشروعية (الخدمة الجهادية) والتي سبق وان ردت عليها المحكمة الاتحادية برفضها بدعوى ان قانون مؤسسة السجناء السياسيين وفقراته قد عالج هذا الجانب... والاكثر تساؤلا في هذا الجانب ان بعضاً من دافع عن الخدمة الجهادية قد مضى خدمته النضالية (كما يدعي) في الدول الاوربية متنقلا ومستقرا في ارقى فنادقها وافخم مطاعمها... الا يبدو ان الامر مثار للنكتة (رحلة اصطياف الزامية يستحق عليها المصطاف استحقاقا تقاعديا)  وعلى العموم نرى ان من يستحق الخدمة الجهادية من قاوم النظام الدكتاتوري ووحشيته في داخل?الوطن وهم احق بها اكثر من اية جهة... وأليس من الأجدى ان تحتسب معاناة الشعب بجميع شرائحه والتي باتت اسيرة للنظام اقتصاديا وسياسيا خدمة نضالية,,, والانكى من ذلك ان مجلس الوزراء حينما قدم المشروع الى مجلس النواب لغرض التصويت عليه لم يحتوي على هاتين الفقرتين (تقاعد البرلمانيين والخدمة الجهادية) ولكن يبدو ان لعاب اغلبية البرلمانيين بدأ يسيل حينما تاكدوا بان دورتهم على وشك الانتهاء فلابد من اقرار بعض مما ينتفعون فيه ..... تساؤلات وتساؤلات عدة يطرحها الشارع وهو مستعد لتبنيها والدفاع عنها.
 
********
 
رحل المتقاعد "ابو حقي" ولم ير قانون التقاعد الموحد
جبار موسى آل يحيى
في كل مرة نستلم فيها (الراتب التقاعدي) ونحن بالطابور ننتظر وصول الدور لنا ونقف امام (امينة الصندوق) يبدأ المتقاعدون كعادتهم بالحديث عما يدور من احداث ومصاعب وازمات واستهداف الابرياء من قبل الارهابيين والفساد بانواعه الذي نخر جسد العراق. وكذلك نتكلم عن الرحلة الطويلة (لقانون التقاعد) والمواعيد الكاذبة التي يطلقها العديد من النواب في الفضائيات التي ولدت احباطا ويأسا في نفوس المتقاعدين وعوائلهم.
 وكان من بين المتقاعدين الذين يستلمون رواتبهم (متقاعد كبير السن) يتكلم بطلاقة وبصوت عال وحازم ومسموع يلفت إليه الانظار ويشد انتباه الطابور بأكمله ولكننا في هذه المرة لم نشاهده وافتقده الكثير من المتقاعدين واخذ كل واحد يبرر ويعطي اسباب غيابه. فقال البعض انه مريض والآخر قال انه متأخر بسبب الازدحامات واختلفت الآراء حول السبب الحقيقي لغيابه. واخذ البعض بالطابور يتذكر انتقاداته اللاذعة للمسؤولين اصحاب القرار ولاعضاء مجلس النواب الذين لا يخدمون مصالح الشعب بل يهدفون دائما الى تحقيق مصالحهم الخاصة ويطالب دائما اخ?انه المتقاعدين بالمظاهرات والاعتصامات ويؤكد على مقولة (ان الحقوق لا تعطى بل تنتزع) لاجبار مجلس الوزراء واعضاء مجلس النواب من اجل تصديقه وتطبيقه على هذه الشريحة المظلومة.. فعندما كان (ابو حقي يتكلم) ينصت الجميع ويبقى يغرد وحده واعتبره البعض ناطقاً اعلامياً للمتقاعدين. والمتقاعدون ينتظرون الفرج كي تزال معاناتهم. فاكتسب ابو حقي احترام وتقدير المتقاعدين لانه يضع النقاط على الحروف. وأخر ما سمعت منه انه قال (سوف اتوفى ولا ارى القانون يقر ويصرف الراتب بأثر رجعي..، فكأنه متنبىء برحيله وكنا نقول له ونشجعه (انك بعدك?شباب والموت بيد الله.. وفي اثناء استلامنا التقاعد. جاء رجل متأخر يشبه (ابو حقي) ولما استفسرنا منه (قال بنوبة حزن ان اباه ابا حقي قد تعرض الى حادث ارهابي غادر وتوفي).. الرحمة لزميلنا المتقاعد (ابو حقي) ونقول له نم قرير العين فقد خلصت من هذه الدنيا واسترحت وبقينا نحن اخوانك المتقاعدين نعاني يوميا من العوز والفقر والحرمان.. وقال احد المتقاعدين. اذهب فقد خلصت من الدنيا وهمومها واثقالها وبقينا نحن ننتظر (قانون التقاعد الموحد).
 
******
 
نكتة قانون التقاعد!
عصام أكرم الفيلي
 
اصيح بالخليج يا خليج
يا واهب اللؤلؤ والمحار والردى
فيرجع الصدى كأنه النشيج
يا خليج ...
يا واهب المحار والردى ..!!
 
بدر شاكر السياب
 
الخليج خليجنا واللؤلؤ هبة السماء لنا ونصيبنا منهما ليس الا الاصداف والردى، هذا هو بلدي على مر التاريخ وصدق السياب، لا اريد ان اكون مأساوياً اكثر في هذا الصباح الذي احسست فيه ان فيروز ايضاً على غير عادتها حزينة مثلي، تنحى جانباً ايها المسؤول المبجل بمصفحاتك وصفاراتك ومنطقتك الخضراء، ودعني انتقل بالقارىء الكريم الى منطقتي الغبراء وأروي ما حدث لي ليلة أمس عند قراءتي لقانون التقاعد الموحد .
(بعد اتنين وعشرين سنة خدمة فثانوي بتقولي أوووعد!)، ذلك المشهد الشهير من مسرحية عادل امام هو أول ما ارتسم امام ناظري في تلك اللحظة المحبطة التي اكملت فيها بخيبة امل كبرى قراءة القانون النكتة، بعد ان كنت اتابع اخباره بشوق وانتظره بلهفة منذ عدة سنوات، حالي كحال اربعة ملايين من المتقاعدين الآخرين المسحوقين في بلد النهرين والنفط وبلد الخيرات واللصوص، معلقاً عليه امالاً ساذجة بحياة كريمة كما ورد في الاسباب الموجبة التي نقشت حروفها في ذيل القانون الذي هو اصلاً عبارة عن ذيل ! ربما لطيبتي احسنت الظن بساسة البلد ومش?عيه وربما بسبب غبائي، ناسياً أو متناسياً الكوارث الاخلاقية والمالية والادارية والاقتصادية والصحية والامنية والتربوية والسياسية التي جرها علينا هؤلاء انفسهم والقائمة تطول .
تخيلت نفسي وانا اتدافع بين جموع المساكين امثالي على شبابيك دائرة التقاعد القابعة في تلك البناية المتهالكة منذ دهور، بشعري الاشيب وعرقي المتصبب حمماً في لهيب تموز، حاملاً معاملتي بعد ان ملئت بعشرات التواقيع والاختام التي يحتاج كل واحد منها الى تدافع آخر في مكان آخر، وبعد ظلم وجور ورشوة وكارتات موبايل ولفات كباب لا حصر لها، وصلت أخيراً الى مبنى المديرية، متنقلاً ببصري بين مئات توزعوا دون انتظام هنا وهناك، ما بين مفترش للأرض المليئة باعقاب السكائر يبكي ضياع العمر، وبين كهل بترت ساقيه قادسية الاهوج، فجاء تدفع ?رسيه المتحرك ابنة له رثة الثياب ليتوسل احد احد مسؤولي الصدفة والزمن البغيض، وجوه منهكة مغبرة وراء كل منها الف حكاية وحكاية، تراجيديا اجاد الرعاة ولاة الأمر حياكة خيوطها الشيطانية، احسست بربط غيبي حزين بين هذه المشاهد المأساوية وبين الاصل اليوناني لكلمة تراجيديا الذي يعني حرفياً (اغنية الماعز!).
اخذني الشرود الى المجهول، سمعت قهقهة قادمة من بعيد، انه احد ابناء الصفوة المختارة من الطبقة الممتازة من النخبة الراقية من علية القوم كما يقول اسماعيل يس متندراً في احد افلامه، كان يضحك ملء شدقيه بعد ان صرف اربعة ملايين دينار بالعاب هاتفه النقال والمقطع شهير على اليوتيوب، احسست بضحكاته السمجة تصفع خمس وعشرين سنة قضيتها في خدمة هذا الوطن، فأشحت بوجهي عنه لافاجأ بسيدة تقول ان عشرة ملايين لا تكفيها لمنتصف الشهر وهذا المقطع اشهر، هربت من هذه الصفعات المتلاحقة الى التلفاز فاذا بأحدهم يطل من شاشته ليخادعني بروعة ?ذا القانون حين تكرموا علينا بسقف ادنى للراتب التقاعدي، سقف مهترىء لا يسد نصف ايجاري الشهري، هل حقاً يرى الروعة في ان قيمة الانسان في ارذل العمر هي اقل من تكلفة جلسة سمر واحدة لامثالهم!؟ امام دهشة المذيع أخذ الضيف المشهور يلوي الكلمات والنصوص لياً، محاولاً بصفاقة قل نظيرها ان يصور للمستضعفين ان اربعمائة الف انجاز اسطوري .
سرت باتجاه التلفاز اللعين لاحافظ على ما تبقى من كرامتي الانسانية باطفائه، فاذا بالضيف المشهور يرفع سبابته في وجهي لاعناً كفري بانجازاتهم الدونكيشوتية، صارخاً في شيبتي ماذا تريد اكثر من هذا ايها الـــ (مت قاعد)..!
 
********
 
قانون التقاعد.. إمتيازات واسعة للمشرعين والمتنفذين  وشرعنة للتمييز!
لفته عبد النبي الخزرجي*
كانت آمال المتقاعدين وأمنياتهم معلقة بقانون التقاعد الموحد. إلا ان نواب الشعب خيبوا آمال المتقاعدين من خلال ماصدر من مواد دخيلة على القانون وخاصة ما أطلق عليه "الخدمة الجهادية" والتي ليس لها توصيف او تعريف في القوانين العراقية او حتى في الدستور. إذ كيف يمكن تحديد الفترات الجهادية ومن هي الجهة المسؤولة عن هذا الجانب؟       
إن الإمتيازات الكبيرة وشرعنة النصوص القانونية التي تبيح للمشرعين  ان يحصلوا على رواتب خيالية وخارج سياقات القانون نفسه. ما انزل الله بها من سلطان... لم يعد سرا ان القانون الذي كان في الاساس يعالج محرومية المتقاعدين ورفع الحيف والظلم الذي لحقهم منذ حقبة النظام المباد وخلال السنوات العشر الماضية... اصبح بين عشية وضحاها قانونا لذوي النفوذ واصحاب الدرجات الخاصة ممن يحصلون على رواتب فلكية.. وبات المتقاعدون مهمشين في هذا القانون الذي سمي مجازا "قانون التقاعد الموحد" في حين ان القانون قد فصل وفقا لمقاسات السادة ا?نواب والوزراء واصحاب الدرجات الخاصة.
إن القانون يحمل ثغرات فاضحة تخالف الدستور... وهو يؤسس لحالة من التفرد في شرعنة القوانين التي تساهم في سياسة التمييز والفساد  المالي  وبطرق قانونية يستخدمها السادة نواب الشعب، لزيادة الترف والبذخ في حين يصبح راتب المتقاعد الذي امضى سنوات عمره في الكدح واضاع زهرة شبابه في العمل النظيف وغادرالوظيفة وهو مرفوع الراس ويده نظيفة.. بات راتبه لا يعادل جزءاً من عشرة إن لم يكن اكثر من راتب النائب او عضو مجلس المحافظة او عضو المجلس المحلي.. والذي بات يتسلم راتبا تقاعديا  عن خدمة لا تزيد على اربع سنوات... واعلى من راتب?المتقاعد الذي امضى خمسة عشر عاما في الخدمة الوظيفية.
ورد في المادة الثانية / اولا: ب )المساهمة في تعزيز قيم التكافل الإجتماعي والوصول الى معادلة منصفة تضمن العدالة في توزيع الدخل بين الجيل الواحد والأجيال المتعاقبة) هذه صياغة جيدة في الحقيقة ..لكن الواقع يشير الى مخالفة صريحة في توزيع الدخل من خلال ما ورد في مواد اخرى اشارت الى منح رواتب تقاعدية للبعض بعيدا عما ورد في القانون وهو تمييز يخالف المادة (14) من الدستور التي جعلت المواطنين متساوين في الحقوق والواجبات بغض النظر عن الدين او الطائفة او اللون او الجنس او الوضع السياسي او الإقتصادي او الإجتماعي .
نحن نعتقد ان القانون غير منصف.. وغير عادل.. وقد خلق ثغرة بين الشرائح الإجتماعية التي ارادها لها ان تستفيد من القانون وشرعن سياسة التمييز الطبقي والسياسي.... حيث أسس لبناء غير رصين   واعطى إمتيازات لشريحة من المسؤولين دون وجه حق  وغابت عن المشرعين سياسة  الإنصاف وعدم التمييز والكيل بمكاييل.
ونحن بهذه المناسبة لا نريد القول: ان القانون لا يحمي المتقاعدين او انه لا يوفر لهم بحبوحة  في عيش كريم.  نعم، إنه يحميهم ويوفر لهم غطاء معيشيا لائقا.. لكن سياسة التمييز وتجاوز الدستور بصياغات غبر مقبولة،  امر في غاية الخطورة. كما انه يعتبر تشريعا لتكريس التفاوت الطبقي. والتمييز على اساس غير قانوني.. ونحن في دولة القانون كما نسمع. فهل هذا هو القانون؟ وهل هذه هي دولة القانون التي يراد  لها ان يستظل تحتها المواطن؟ وهل ان شرعنة القوانين التي تخلق التمايز وتفرق بين المتقاعدين برواتب متفاوتة ليس لها نصيب في الدس?ور او القوانين النافذة.. هو الحالة القانونية ؟ نتمنى ان لا يصح هذا.
ـــــــــــــــــ
* رئيس الجمعية العراقية للمتقاعدين – فرع بابل
 
 
*****
ص10
هل تختفي الحواسب الشخصية بشكلها التقليدي؟
 متابعة «طريق الشعب»
وجه خروج شركة "سوني" من سوق الحواسب الشخصية، ببيع وحدة الحواسب "فايو"، ضربة جديدة للسوق الذي يعاني منذ ظهور الأجهزة الذكية خاصة الحواسب اللوحية وانتشارها بين المستخدمين.
وكانت "سوني" قد قررت الخروج من سوق الحواسب الشخصية، إثر عدة قرارات اتخذتها لخفض خسائرها، حيث ستبيع وحدة الحواسب "فايو" إلى صندوق الاستثمار "جابان إندستريال بارتنرز".
وينوي صندوق الاستثمار الياباني الحفاظ على علامة "فايو" بإنشاء شركة مستقلة لإدارتها، وهي الشركة التي ستحصل "سوني" على نسبة 5% منها، إلا أن الشركة تلك ستركز على إنتاج الحواسب للسوق اليابانية.
ولن تظهر حواسب "فايو" الشخصية، إثر قرار المُلاك الجدد، في المستقبل القريب بالأسواق العالمية، ليفقد سوق الحواسب الشخصية العالمي، والذي يضم الحواسب المحمولة والمكتبية، لاعباً أساسياً من مصنعي الحواسب.
وأثار خروج "سوني" من سوق الحواسب الشخصية التساؤلات حول قدرة السوق على استعادة سابق مجدها، والمنافسة بقوة أمام الأجهزة الذكية، وهي الأجهزة التي أعلنت "سوني" تركيز جهودها على العمل بها وتطويرها خلال الفترة المقبلة.
وتشير الدراسات إلى أن سوق الحواسب الشخصية –بوضعه الحالي- لن يستطيع تجاوز سوق الحواسب اللوحية خلال السنوات الثلاثة المقبل على أقل تقدير.
وكانت دراسة لسوق الإلكترونيات أكدت أن شحنات الحواسب اللوحية تجاوزت شحنات الحواسب المحمولة خلال 2013 للمرة الأولى على الإطلاق، وأن هذا التفوق في عدد الشحنات سوف يستمر حتى عام 2017 المقبل.
وأوضحت الدراسة، التي قامت بها شركة Strategy Analytics للاحصائيات، أن شحنات الحواسب اللوحية وصلت إلى نحو 231 مليون وحدة مع نهاية العام الماضي متجاوزة نظيرتها المحمولة التي شحن منها 186 مليون نسخة فقط.
وأضافت الدراسة أن عام 2014 سوف يشهد ازدياد الفارق في حجم الشحنات بين الحواسب اللوحية والمحمولة، حيث توقعت الشركة أن يتجاوز حجم شحنات اللوحيات خلال العام الجاري معدل 60 في المائة من إجمالي شحنات فئتي الحواسب المحمولة واللوحية.
وجاء انخفاض شحنات الحواسب المحمولة بشكل خاص، والحواسب الشخصية بفئتيها بشكل عام، ليدفع شركات تصنيع الحواسب للخروج بأفكار مبتكرة من أجل إعادة انعاش السوق.
وكانت فكرة الحواسب القابلة للتحول لوضعي الحاسب المحمول أو الحاسب اللوحي أحد الأفكار التي خرجت بها شركات تصنيع الحواسب من أجل جذب المستهلك مجدداً لشراء الحواسب المحمولة، وهي الحواسب التي خرج منها القابلة للعمل بنظامي تشغيل سواء "ويندوز" و"أندرويد" مثل الحاسب Transformer Book Duet من "أسوس".
وظهرت بجانب الحواسب المحمولة "الهجينة"، أجهزة استهدفت فئات محددة من المستهلكين، سواء فئة المهتمين بالسعر المنخفض، أو فئة المهتمين بالابتكار.
ومن الحواسب التي جذبت فئة المهتمين بالسعر المنخفض والأداء الجيد، هي فئة حواسب "كروم بوك" التي بدأت تنتشر بين الطلاب لسعرها المنخفض الذي لا يتجاوز 300 دولار أمريكي، في أغلب موديلاتها.
وكانت حواسب "كروم بوك" حققت نسب مبيعات جيدة خلال الأشهر الأخيرة من العام المُنصرم، ففي أمريكا سيطرت تلك الفئة من الحواسب على ما يُعادل 25% من مبيعات الحواسب المحمولة التي تأتي بسعر أقل من 300 دولار أمريكي.
وتطمح شركات مثل "إتش بي" و"أيسر" و"سامسونج" و"أسوس" و"توشيبا" للدخول بقوة في سوق حواسب "كروم بوك"، خلال العام الجاري، وتهدف تلك الشركات لطرح حواسب تتراوح اسعارها ما بين 199 و350 دولار أمريكي، معتمدة على تكلفة الانتاج البسيطة لتلك الحواسب التي لا يحتاج نظامها "كروم" إلا مصاريف ترخيص عالية أو لمكونات داخلية متطورة للعمل بصورة جيدة.
وفي المقابل، بدأت شركات مثل "آبل" في الاعتماد على الابتكار لجذب المستهلكين، حيث كشفت الشركة العام الماضي عن نسخة جديدة من حاسب "ماك برو" تتميز بتصميمها الغريب، حيث طرحت الحاسب في شكل اسطواني.
ويتميز حاسب "ماك برو" الاسطواني بعتاد تقني قوي، مما جعل الحاسب أكثر قوة وسرعة الطراز السابق، كما يتميز الجهاز بقوة مُعالجة رسوميات كبيرة، تسمح للمُستخدم بتشغيل برامج الرسوميات الضخمة وتحرير مقاطع الفيديو بدقة 4K، إضافة إلى إمكانية توصيل حتى 3 شاشات مجتمعة بدقة 4K.
ويعد أبرز ما يميز حاسب "ماك برو" الاسطواني هو حجمه، حيث يأتي بارتفاع يعادل 9.9 بوصة، وقطر 6.6 بوصة؛ وهو الحاسب الذي يستهدف فئة محددة من المستخدمين والتي تبحث عن الأداء العالي بعيداً عن السعر، حيث يتم بيع الجهاز بسعر يبدأ من 2999 دولار أمريكي.
وينتظر الا يكون حاسب "ماك برو" الاسطواني هو الابتكار الأخير الذي تأمل "آبل" أن يساعدها على رفع مبيعات قطاع حواسبها الشخصية، حيث قامت الشركة خلال الفترة الماضية بالحصول على براءات اختراع لتقنيات جديدة للحواسب.
وحصلت "آبل" على براءة اختراع لأنظمة إخراج بصرية للحاسوب تمكن الشركة من صنع حواسب بدون شاشات عرض تقليدية، وهي الأنظمة التي تمكن الشركة من إنتاج حواسب تعتمد على أنظمة الاسقاط الضوئي لتكوين شاشة عرض إفتراضية بدلاً من شاشة العرض التي تحتاجها الحواسب المكتبية أو المحمولة للعمل.
ولم تكن براءة الاختراع تلك هي الأبرز التي حصلت عليها "آبل" في الفترة الاخيرة، حيث حصلت الشركة كذلك على براءة اختراع أخرى تسمح لها باستخدام خلايا الطاقة الشمسية في تغذية الحاسبات المحمولة، ما يعني إمكانية الاكتفاء بنور الشمس أو الإضاءة الصناعية، لتشغيل أو على الأقل إعادة شحن أجهزتها، مما يقضي على مشكلة شائعة في الحواسب المحمولة بشكل خاص وهي سرعة نفاذ البطارية، وهو أمر قد يجذب المستهلكين مرة أخرى لتلك النوعية من الحواسب.
وتدعو "البوابة العربية للأخبار التقنية" قراءها للمشاركة بآرائهم حول مدى قدرة الحواسب الشخصية بشكلها التقليدي على المنافسة أمام الحواسب اللوحية، وما المطلوب من مصنعي الأجهزة لإنعاش السوق مرة أخرى؟.
 
التغير المناخي يسبب العواصف
في بريطانيا
طريق الشعب - وكالات
قالت كبيرة علماء هيئة الأرصاد الجوية البريطانية، جوليا سلينغو، إن موجة العواصف التي ضربت بريطانيا في الشهور الأخيرة قد ترجع إلى التغيرات المناخية التي تشهدها الأرض.
وأضافت أن الاضطرابات المناخية في بريطانيا تشير إلى عدم وجود "تفسير قاطع" لسبب العواصف، إلا أن كل الأدلة "تشير إلى صلتها بالتغير المناخي".
وقالت "لا يوجد دليل ينفي الفرضية الأساسية بأن ارتفاع درجات الحرارة سيؤدي إلى زيادة معدلات سقوط الأمطار."
ومنذ شهر ديسمبر/كانون الأول، صدر 130 تحذيرا من حدوث فيضانات شديدة في بريطانيا مقابل تسعة تحذيرات فقط على مدار عام 2012.
وربط التقرير بين تغيرات الطقس الحادة في أوروبا وأمريكا الشمالية واضطرابات في شمال المحيط الأطلنطي والهادي ناتجة عن تغيرات المناخ في جنوب شرقي آسيا و"ارتفاع درجات حرارة المحيط في هذه المنطقة أكثر من المعتاد".
 

تطبيق على الهواتف الذكية يرشد العشاق في عيد الحب
طريق الشعب - وكالات
أتاح تطبيق على الهواتف الذكية يحمل اسم "بدون انتظار" الفرصة أمام الأزواج والعشاق للقيام بجولة من خلاله على المطاعم لمعرفة تلك التي بودهم أن يعثروا فيها على طاولات للحجز. وتساعد تطبيقات أخرى متعددة بعملية إهداء الزهور.
أتاح تطبيق يحمل اسم (بدون انتظار) الفرصة أمام الزوج أو الحبيب الذي نسي حجز طاولة للعشاء في أحد أكثر الليالي ازدحاما بالمطاعم على مدى العام أن يطلع على حجوزات المطاعم وقوائم الانتظار بها.
وقال وير سيكيس المسؤول التنفيذي عن تطبيق (بدون انتظار) الذي ينطلق من نيويورك وبيتسبرج "يجب أن تقضي عيد الحب وأنت تستمتع بمغازلة زوجتك أو حبيبتك مجددا. لا يصح أن تظل فيه منتظرا".
ويعرض التطبيق عدد الأشخاص المدرجين على قائمة المطعم والوقت المتوقع للانتظار للحصول على طاولة. كما سيرسل التطبيق أيضا تنبيها عندما تتاح طاولة ما.
وهناك آلاف المطاعم في الولايات المتحدة متاحة عبر التطبيق الجديد الذي انطلق الأسبوع الماضي عبر الهواتف العاملة بنظام (آي أو إس) وأندرويد.
وهناك تطبيقات أخرى متعددة تساعد في عملية إهداء الزهور وتجعلها أكثر سهولة في عيد الحب.
ومن المتوقع أن يصل إنفاق المستهلكين لنحو 133 دولارا للفرد في عيد الحب الموافق 14 شباط للاستمتاع بالعشاء على ضوء الشموع وشراء الزهور والحلوى وإهداء بطاقات التهنئة. وهي أكثر مظاهر الاحتفال شيوعا بين العشاق في هذه المناسبة.

ص11
 
لوكاكو يرغب في العودة إلى تشيلسي
 
وكالات
عبر المهاجم روميلو لوكاكو عن رغبته في العودة إلى تشيلسي الموسم المقبل للمشاركة في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم لكنه يقول إن مستقبله سيتوقف على مدى تقييم المدرب جوزيه مورينيو لقدراتي.ويلعب المهاجم الدولي البلجيكي على سبيل الإعارة في إيفرتون هذا الموسم لكنه يقول إنه يرغب في اللعب في أرفع مسابقة للأندية في أوروبا ."وقال في تصريحات لوسائل إعلام بلجيكية: "سأكمل21 عاماً لعبت على مستوى الاحتراف لخمس سنوات وحان الوقت للارتقاء خطوة أخرى إلى الأمام ."وتابع: "أملي اللعب في دوري أبطال أوروبا، إنها الخطوة التالية التي ?حتاجها في مسيرتي.
 
 
*********
 
حمودي: لا تقاطعات، ولن نتسامح مع المقصرين
 
طريق الشعب- خاص
اكد رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية رعد حمودي على ضرورة ان تكون المشاركة المقبلة في الدورة الاسيوية التي ستقام في كوريا شهر ايلول المقبل مشاركة نوعية تضمن تحقيق نتائج طيبة للرياضة العراقية.  جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد في مقر اللجنة الاولمبية يوم امس الاول الاثنين مع رؤساء الاتحادات المشاركة بحضور النائب الاول بشار مصطفى والمستشار الفني لرئيس اللجنة الدكتور تيرس عوديشو .
 
وشدد حمودي على ان يكون لكل اتحاد استراتيجية معلنة لعمله لأننا نريد ان نرتقي بواقع رياضة الانجاز بمايتناسب وحجم الدعم الحكومي المقدم من قبل الدولة لافتا الى ان هنالك من يطالبكم من خلالنا بضرورة تحقيق انجازات متميزة خلال هذه المشاركة ومايسبقها او يليها من مشاركات خارجية في هذا العام على خلفية عدد من النتائج المتواضعة التي حققتها منتخباتنا الوطنية في مشاركاتها الاخيرة مبينا ان اللجنة الاولمبية لن تسمح ان تكون مشاركاتنا المقبلة مجرد فرصة للسياحة والاستجمام وان تتجه الاموال التي تحصل عليها الاتحادات المركزية با?جاه الارتقاء بالجوانب الفنية اكثر من عملية صرفها على الامور الادارية . وأضاف رئيس اللجنة الاولمبية  علينا جميعا ترك التقاطعات والتجاذبات ومد يد العون للاخرين  لأنها  من اهم سبل النجاح وعلى الاتحادات ايضا ان تواصل عملها حتى من الذين لم يحالفهم الحظ للبقاء في اتحاداتهم لان العراق يتطلب من الجميع العمل بيد واحدة لتطوير رياضته وهذا ما نؤكد عليه والا فلن نتسامح مع المقصرين  لان علينا ان نعي حجم المهام الموكلة للجميع وهذا العمل يجب ان يترجم على ارض الواقع وليس مجرد كلام . وتابع حمودي ان الدورة الاسيوية بالنسبة ل?ا لا تقل شأناً عن الدورة الاولمبية وبالتالي نطالبكم جميعا بتحقيق الانجاز وبغير ذلك فلا وجود للمشاركات او المجاملات لاننا نريد ان نسعد الاوساط الجماهيرية. علينا العمل والصبر ولا عيب ان نرتب الاوراق من المربع الاول لأننا جميعا نخطىء والمثابر عليه الاستفادة من تلك الأخطاء لتلافي السلبيات وتطوير الايجابيات . من جهته طالب النائب الاول لرئيس اللجنة الاولمبية بشار مصطفى رؤساء الاتحادات المجتمعة ان تقدم كشفا باسماء لاعبيها المتميزين والذين يمكن ان يحققوا نتائج جيدة في الدورة الاسيوية المقبلة من اجل الزج بهم في معس?رات تدريببية خارجية بغية تطوير مستوياتهم وايصالهم لدرجة الجاهزية المطلوبة .
فيما قدم المستشار الفني لرئيس اللجنة الاولمبية رئيس البعثة العراقية المشاركة في الدورة الاسيوية  الدكتور تيرس عوديشو شرحا مفصلا عن بعض الامور التي تخص المشاركة ومنها تقديم الاتحادات واللاعبين تعهداً خطياً حول المنشطات وكذلك الالتزام والانضباط لان اللجنة المنظمة وضعت شروطاً ومواعيد غاية في الدقة لايمكن تجاهلها وبالتالي علينا ان نكون نموذجا في الالتزام والانضباط العاليين  .
وقدم موظف العلاقات هيثم عبد الحميد  شرحاً مفصلا عن بعض الامور التي تخص تسجيل اللاعبين والاداريين او المدربين حيث سيكون هناك شخص واحد فقط يرافق اربعة لاعبين مدربا كان ام اداريا وحسب تعليمات اللجنة المنظمة مبديا استعداده في تسهيل تسجيل الاسماء وفق المواعيد التي  حددتها الجهة المنظمة  على شرط ان يكون ذلك التسجيل قبل اليوم الاول من شهر نيسان المقبل .
 
***********
 
 
 
ثمانية لقاءات في الدور الثاني عشر لدوري الكرة الممتاز
 
وكالات
كشفت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم الاثنين عن مباريات الدور الثاني عشر من المرحلة الاولى لمنافسات الدوري العراقي الممتاز.
وقال شهاب احمد مدير لجنة المسابقات في اتحاد الكرة: « ان مباريات الدور الثاني عشر تنطلق يوم الخميس المقبل بإقامة أربع مباريا ومثلها في اليوم الذي يليه. وبين أن مباريات الخميس تشمل لقاء المصافي والزوراء على ملعب الاول والجوية مع الميناء على ملعب القوة الجوية ويضيف ملعب الميمونة مباراة نفط ميسان والامانة وأخيرا كربلاء يضيف على ملعبه فريق نادي الكرخ.
وتابع ان اربع مباريات تجري الجمعة المقبل تجمع الاولى زاخو مع النجف على ملعب نادي زاخو ويضيف ملعب نفط الجنوب مباراة فريقه مع الطلبة وأربيل يضيف دهوك في مباراة ستقام على ملعب فرانسوا حريري وملعب النفط يجمع اصحاب الارض النفط مع الشرطة.
وكان فريق نادي الشرطة الحق بأربيل اول خسارة في الدوري العراقي ضمن منافسات الجولة الحادية عشرة على ملعب الشعب الدولي بهدفين مقابل هدف واحد.
 
بيسبول العراق في بطولة دولية
 
طريق الشعب/ خاص
ذكر رئيس الاتحاد العراقي للبيسبول والسوفت بول علي عبد الحسين البلداوي ان اتحاد اللعبة ينتظر موافقة المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية الوطنية العراقية من اجل ان يباشر المدرب الباكستاني بابار علي مهمته الرسمية مدربا للمنتخب الوطني لمدة عام واحد مقابل 3500 دولار يتقاضاها كراتب شهري على ان يبدأ مهمته ابتداء من الاول من شهر اذار المقبل في حال حصولنا على موافقة اللجنة الاولمبية، حيث سيقوم المدرب الباكستاني بأقامة دورات تدريبية مستمرة للمدربين وايضا دورات للحكام كونه يحمل شهادة تدريب دولية واخرى تحكيمية.
وقال البلداوي ان اتحاد اللعبة تلقى دعوة رسمية للمشاركة في منافسات البطولة الدولية للرجال والنساء للبيسبول والسوفت بول التي ستقام في باكستان خلال المدة من الثامن ولغاية السادس عشر من شهر نيسان المقبل على هامش المهرجان الدولي الذي سيقام هناك لمختلف الرياضات بمشاركة 50 دولة من مختلف قارات العالم مؤكدا ان العراق سيشارك في منافسات البيسبول بثمانية عشر لاعبا منهم تسعة اساسيون ومثلهم يجلسون على دكة الاحتياط وكذلك سيشارك العراق بالنسبة لفعالية السوفت بول بثماني عشرة لاعبة منهن تسع اساسيات ومثلهن يجلسن على دكة الاح?ياط .
 
*********
 
اتحاد السباحة يحدد خمس فئات لبطولة الامارات الدولية
 
وكالات
اعلن الاتحاد العراقي للسباحة، عن تحديد العاصمة بغداد لعقد اول اجتماع مع هيئته العامة ومع الاتحادات الفرعية للمحافظات العراقية لعام 2014 الذي تقرر يوم 21 من الشهر الحالي.
وقال امين سر الاتحاد العراقي للعبة، رائد فاضل ان "الاتحاد سيناقش مع الاتحادات الفرعية النشاطات الداخلية والخارجية كافة من اجل المصادقة عليها رسميا"، مبينا ان العراق سيشارك بخمس فئات عمرية في بطولة الامارات الدولية وهي اعمار 12 ، 14 ، 15 ، 17سنة ، اضافة الى فئة المتقدمين .
وتابع ان بطولة الامارات الدولية اجلت الى شهر نيسان المقبل بعد ان كانت مقررة في شهر شباط الحالي لأسباب تنظيمية .
يشار الى ان الاتحاد العراقي للسباحة اجرى انتخاباته التي تمخضت عنها الهيئة الجديدة على وفق قانون 16  الخاص بانتخابات الاتحادات الرياضية.
 
*******
غاريث بيل ، 20 هدفا مابين الصناعة والتسجيل في 23 مباراة!
 
وكالات
بالرغم من الانتقادات التي تلقاها ريال مدريد على صفقة الويلزي غاريث بيل إلا أن نجم توتنهام السابق يثبت دائما كلما لعب أنه استحق كل يورو دفعه الفريق الأبيض فيه وأنه لولا سوء حظه مع الاصابات لكانت أرقامه مع الفريق أفضل بكثير مما هي عليها الآن . فالنجم الويلزي خاض مع الفريق الملكي مجموع  23 مباراة نجح خلالها في الوصول إلى 20 هدفا مابين الصناعة والتسجيل (11) هدفاً سجلها و9 أهداف صنعها لزملائه .
وبسبب الاصابات فإن بيل لم يشارك في مباريات الريال هذا الموسم إلا فقط بنسبة 51 بالمئة حيث لعب من مجموع الدقائق التي لعبها الفريق والتي وصلت إلى 2970 دقيقة لعب منهم 1522. وبالنظر لأرقام بيل فسنجد أنه خلال عدد مبارياته مع الفريق الأبيض قد حقق نجاحا كبيرا وتألقا في أول مواسمه مع الفريق رغم ماتحصل عليه من انتقادات، فهو لاعب هداف وكذلك صانع للأهداف، واذا قارنا أرقام بيل بأرقام بيكهام في أول مواسمه فسنجد تفوق النجم الويلزي الذي صنع 9 تمريرات حاسمة خلال فقط 23 مباراة مع مدريد في حين صنع بيكهام 8 تمريرات في أول 32 ?باراة مع مدريد، لذلك بدون شك فإن بيل يعد أنجح صفقة للفريق في الصيف بعيدا عن اصاباته.
 
 
********
 
"الوطني" يرجئ تدريباته
وكالات
ذكر المدير الفني للمنتخب العراقي لكرة القدم حكيم شاكر ان تدريبات منتخب بلاده تأجلت إلى السبت المقبل نتيجة تمسك الاندية بلاعبيها وعدم السماح لهم بالالتحاق بالمعسكر الاعدادي لمواجهة الصين في الجولة الاخيرة من التصفيات المؤدية إلى نهائيات اسيا 2015.واوضح شاكر ان "الجهاز التدريبي ارجأ موعد التدريبات التي كانت مقررة السبت الماضي، إلى الخامس عشر من الشهر الجاري "حيث يمكننا استئنافها بصورة حيوية ومهمة وجدية".وحض المدير الفني للمنتخب العراقي مسؤولي الأندية للتعاون مع مهمة المنتخب ومساندة الجهاز الفني لان "الجميع ي?تظر مواجهة مصيرية وفاصلة مع الصين".ويلتقي المنتخب العراقي نظيره الصيني في الخامس من اذارالمقبل في الامارات في اطار منافسات الجولة الاخيرة من منافسات المجموعة الثالثة.ويبحث المنتخب الصيني عن نقطة واحدة في هذا اللقاء الفاصل من أجل اللحاق بالمنتخب السعودي الذي ظفر بالبطاقة الأولى عن المجموعة بين يتحتم على المنتخب العراقي الفوز لتحقيق ذلك.
 
 
-**********
 
أوسكار يتحدى الأرجنتين : السيلساو ستكون عصية!
وكالات
تحدى اللاعب البرازيلي أوسكار لاعب تشلسي، منتخب الارجنتين في بطولة العالم المقبلة في البرازيل حزيران 2014. وصرح أوسكار قائلا :بدايتي مع البرازيل كانت امام الارجنتين، في ديربي من اكبر الديربيات في العالم، وكان امرا عظيما ان ارتدي قميص البرازيل مع الفريق الأول فالأمر مختلف عن الفرق الشابة.
واردف قائلا: عندما كنت صغيرا كنت من كبار مشجعي ساو باولو لذا كنت اتتبع كاكا فقد كان بطلي في الطفولة واعتدت على رؤيته يلعب الكرة. واكمل قائلا: البرازيل تغيرت كثيرا مع لويس فيليبي سكولاري، ولكن الامر ليس فقط بسببه، ولكن ايضا بسبب طاقة الجيل الجديد، فسكولاري جاء و نظم الفريق.
وواصل الحديث: لقد أردنا الفوز ببطولة القارات وفزنا بها، والآن هدفنا الرئيسي الفوز بالمونديال.
******
 
في اليوم الثالث من منافسات الألعاب الأولمبية الشتوية
كندا تنتزع الصدارة بذهبيتين وثلاثية هولندية في التزلج السريع
وكالات
انتزعت كندا الصدارة في اليوم الثالث من منافسات الالعاب الاولمبية الشتوية المقامة في سوتشي حتى 23 الحالي، بفضل ذهبيتين لاليكس بيلودو وشارل هاملين. واحتفظ بيلودو بلقبه الاولمبي في التزلج الحر فئة الحدبات بجمعه 31ر26 نقطة امام مواطنه ميكايل كينغسبوري صاحب 71ر24 نقطة والروسي الكسندر سميشلياييف الذي حقق 34ر24 نقطة. وبات بيلودو اول رياضي يحرز ذهبيتين في احدى المسابقات الاولمبية لسباقات التزلج الحر.
ففي فانكوفر عام 2010، أصبح بيلودو اول كندي يحرز ذهبية على الاراضي الكندية. ومنذ ذلك الحين، فرض مواطنه كينغسبوري سيطرته على السباق بتحقيقه 15 فوزا في 20 سباقا منذ بداية موسم 2011-2012. وسبق لكندا ان نالت ميداليتين في فئة السيدات عبر الشقيقتين جوستين (ذهبية) وكلويه (فضية) دوفور-لابوانت. واحرز شارل هاملين لقبه الاولمبي الثالث في مسيرته في التزلج على الجليد بالمضمار القصير، بعدما نال ذهبية سباق 1500 م بقطعه المسافة بزمن 985ر14ر2 دقيقتين متقدما على الصيني هان تيانيو (055ر15ر2 د) والروسي فيكتور اهن (062ر15ر2 د).?ورفع هاملين رصيده الى 4 ميداليات اولمبية في ثالث مشاركة له فيها بعد فضية التتابع عام 2006 وذهبيتي 500 م والتتابع عام 2010 بالاضافة الى 26 ميدالية عالمية. وفرضت هولندا سيطرتها على سباق 500 م في التزلج السريع على الجليد باحرازها المراكز الثلاثة الاولى. ونال ميشال مولدر الذهبية بزمن 31ر69 ثانية امام مواطنيه يوانيس سميكنز (32ر69 ث) ورونالد مولدر (46ر69 ث). وهو اللقب الاولمبية الثالث لهولندا في سوتشي والثلاثية الثانية بعد الاولى في سباق 5 الاف م رجال أيضا، وهي أكدت أنها البلد صاحب الإختصاص في التزلج السريع بما ?نها نالت 7 ميداليات من اصل 9 ممكنة منذ بداية الدورة. ومنح الفرنسي مارتن فوركاد بلاده لقبها الاولمبي الاول في سوتشي ايضا عندما احرز المركز الاول في سباق المطاردة في البياتلون لمسافة 5ر12 كلم. وقطع فوركاد (25 عاما) مسافة السباق بزمن 6ر48ر33 دقيقة متقدما على التشيكي اندري مورافيتش بفارق 1ر14 ثانية وعلى الفرنسي الاخر جان غيوم بياتريكس بفارق 2ر24 ثانية. وهما اول ميداليتين لفرنسا في الدورة. ووزعت ذهبية واحدة في فئة السيدات وكانت في سباق الانحدار (التزلج الالبي، سوبر كومبينيه)، حيث احتفظت الالمانية ماريا هويفل-ري?ش بلقبها الاولمبي الذي كانت نالته في فانكوفر قبل 4 اعوام. وعادلت هويفل رييش، بطلة العالم في السباق، بالتالي انجاز الكرواتية يانيكا كوستيليتش التي توجت بلقبين متتاليين عامي 2002 و2006. وقطعت هويفل رييش مسافة السباق بزمن 62ر34ر2 دقيقتين متقدمة على النمسوية نيكول هوسب (02ر35ر2 د) والاميركية جوليا مانكوسو (15ر35ر2 د).
وهنا النتائج:
رجال
• التزلج السريع على الجليد"  سباق 500 م: 1- الهولندي ميشال مولدر 2- الهولندي يوانيس سميكنز 3- الهولندي رونالد مولدر
• التزلج الحر: - فئة الحدبات: 1- الكندي اليكس بيلودو 2- الكندي ميكايل كينغسبوري 3- الروسي الكسندر سميشلياييف
• التزلج على الجليد بالمضمار القصير: - سباق 1500 م: 1- الكندي شارل هاملين 2- الصيني هان تيانيو 3- الروسي فيكتور اهن
• بياتلون: سباق المطاردة: 1- الفرنسي مارتن فوكراد 2- التشيكي اندري مورافيتش 3- الفرنسي جان غيوم بياتريكس.
 
سيدات
• سباق الانحدار (التزلج الالبي): سوبر كومبينيه: 1- الالمانية ماريا هويفل-رييش 2- النمسوية نيكول هوسب 3- الاميركية جوليا مانكوسو.
في ما يلي جدول الميداليات بعد اليوم الثالث من اولمبياد سوتشي الشتوي 2014:
 الدولة  ذهبية  فضية  برونزية  المجموع
كندا 4 2 1 7
 هولندا 3 2 2 7
 النروج 2 1 4 7
 الولايات المتحدة 2 - 3 5
 المانيا 2 - - 2
 روسيا 1 2 3 6
 النمسا 1 2 - 3
 فرنسا 1 1 - 2
 بولندا 1 - - 1
 سلوفاكيا 1 - - 1
 سويسرا 1 - - 1
 تشيكيا - 2 1 3
 السويد - 2 – 2
ايطاليا - 1 1 2
 الصين - 1 - 1
 فنلندا - 1 - 1
 سلوفينيا - 1 - 1
 بريطانيا - - 1 1
 اوكرانيا - - 1
 
 
******
 
ص 12
الزهاوي والحكومة
 
جميل صدقي الزهاوي، شاعر عراقي كبير، ولد عام 1863 ببغداد، عين مدرسا وهو شاب ثم عضوا في مجلس المعارف، ثم مديرا لمطبعة الولاية فمحررا بجريدة الزوراء، وبعدها عضوا في محكمة استئناف بغداد.
عام 1896 سافر إلى إستانبول، فأعجب برجالها ومفكريها وتأثر بالنمط الغربي، وبعد ثورة الدستور عام 1908 أصبح استاذا للفلسفة الإسلامية بإستانبول ولما عاد لبغداد عين استاذا في مدرسة الحقوق، وانضم إلى حزب الاتحاديين فانتخب عضوا في (مجلس المبعوثان) مرتين، وعند تأسيس الحكومة العراقية صار عينا بمجلس الأعيان.
نظم الشعر منذ صغره فأجاد واشتهر به، وكانت له مجالس عدة، أحدها في مقهى الشط وله آخر يقيمه عصر كل يوم بمقهى رشيد حميد في الباب الشرقي، واتخذ في آخر أيامه مجلسا في مقهى أمين بشارع الرشيد الذي عرف فيما بعد بمقهى الزهاوي، وكانت مجالسه تحفل بأهل العلم والأدب منهم معروف الرصافي وإبراهيم صالح شكر، وما خلت مرة من مساجلات أو مداعبات شعرية، وكانت له كلمة الفصل عند كل مناقشة ومناظرة، وحاز معرفة بالعلوم كلها كالفلسفة والفلك والجاذبية والتشريح مما أثار ضجة كادت تودي بحياته، على قول العلامة الشاعر وليد الأعظمي.
ودافع الزهاوي عن حقوق المرأة وطالبها بترك الحجاب:
 
أسفري فالحجاب يا ابنة فهر        
                                                           هو داء في الاجتماع وخيم
كل شيء إلى التجدد ماض                                 
                                                           فلماذا يقرّ هــــــــذا القديم؟
أسفري فالسفورللناس صبح         
                                                           زاهر والحجـــاب ليل بهيم
أسفري فالسفور فيه صلاح                               
                                                            للفريقـــــــين ثم نفع عميم
زعموا ان في السفور انثلاما        
                                                           كذبوا فالسفور طهر سـليم
لا يقي عفة الفتاة حجاب                                   
                                                           بل يقيها تثقيفها والعلـــوم
وقال أيضا:
مزقي يا ابنة العراق الحجابا         
                                                       أسفري فالحياة تبغي انقلابا
مزقيـــه واحرقيـــه بلا ريث                              
                                                      فقد كان حارســـــــــــا كذابا
عام 1936 رحل الزهاوي ودفن بمشهد حافل في مقبرة الخيزران بالأعظمية، ودفن ـ فيما بعد ـ على مقربة منه علامة العراق الشيخ أمجد الزهاوي وهو ابن أخيه، وكان يبغضه، ولم يخرج في جنازته.
وحق علينا ذكر انتصاره لحرية التعبير والصحافة أثناء مناقشة قانون المطبوعات، اذ قال:
ـ أثبت تاريخ الامم أنه كلما اشتد تضييق الخناق على حملة الأقلام والافكار كان الانفجار عظيما.
وطبعا ـ يومها ـ لم يكن وريد لكاوه كرمياني قد ذبح، ولا مذكرة قبض قد «حررت» بحق سرمد الطائي.    
 
ابراهيم الخياط
 
*******
في عيده الثمانين
الحزب الشيوعي العراقي
يستذكر
الشموس التي أنارت ليل العراق الطويل
(احتفالية يوم الشهيد الشيوعي)
 
الجمعة 14 شباط الحالي - الساعة 11 صباحا
قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الاندلس
*******
ناظم السماوي في "بيتنا الثقافي"
 
بغداد – طريق الشعب
يحتفي منتدى "بيتنا الثقافي"، غدا الخميس، بالشاعر الشعبي المعروف ناظم السماوي، ليتحدث عن تجربته الابداعية، ويلقي باقة من قصائده.  يدير جلسة الاحتفاء الشاعر طارق حسين، وستكون البداية في الساعة 11 صباحا على قاعة المنتدى في ساحة الاندلس.
والدعوة عامة
 
********


"المصورين العرب" يقيم معرضا فوتوغرافيا لـ فؤاد شاكر
 
بغداد - عماد جاسم
نظم اتحاد المصورين العرب فرع العراق، أخيرا، معرضا لأعمال المصور الفوتوغرافي فؤاد شاكر، الذي يعد من المصورين المخضرمين، ومن الذين اقاموا العديد من المعارض في دول العالم منذ ستينيات وسبعينيات القرن الماضي.
رئيس فرع الاتحاد صباح الجماسي اوضح ان المعرض الذي سيستمر خمسة ايام على قاعة المركز الثقافي البغدادي، يأتي في سياق الاحتفاء بمنجز فؤاد شاكر بعد ان تم تكريمه أخيرا في مهرجان الشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة.
ضم المعرض 39 صورة فوتوغرافية تحاكي الحياة اليومية للعراقيين داخل الأزقة والإحياء الفقيرة، وقد تحدث عنها شاكر قائلا انه يلاحق بعدسة كاميرته وجوه الناس وتعابيرها، ويحاول أن يسجل لحظات فرحهم وحزنهم وحيرتهم ونقل همومهم بتلقائية.
ووصف بعض المثقفين والمهتمين بفن التصوير الفوتوغرافي، الاعمال المقدمة في المعرض بأنها "شكلت إضافة نوعية في فن الفوتوغراف"، وأشار الفوتوغرافي هاتف فرحان الى أن المعرض "يؤرشف تاريخ العراق وحياة الناس بالتقاطات ذكية وحرفية عالية".
 
*******

ليست ماءً.. دماءُ الشيوعيين
 
أُحبّرُ صفحات تاريخ الوطن بعمق لون الدم المراق، وأمسح من جبهة هذا التاريخ كل الادران التي ألصقها عتاة الغدر، فليس هناك أوفى من أن تظل هذه الدماء نقية كنقاء الذين نزفت من شرايينهم، مثلما ليس هناك أزكى عطرا من تلك الدماء التي اشتعلت بوهجها كل قناديل هذا الوطن. دماء الشهداء الشيوعيين من تلك الدماء، فلم تكن في يوم ما ماء بل هي دماء زكية يا حكامنا، غطت برحيقها كل زنازين أنظمة الاستبداد وفاح عطرها عبر شقائق النعمان على جبال كردستان وصخورها. دماء الشيوعيين ليست بحاجة إلى منّة من حاكم لأنها أصدق في حبها للناس والو?ن، دماء الشيوعيين ليست بحاجة إلى العطف لأنها أكثر أخلاصا للأفكار التي آمنوا بها. دماء الشيوعيين ليست بحاجة إلى النور لأنها تزاحم الشمس في ضوئها، فحين يستعرض التاريخ في صفحاته وهج الشهادة يرسم هالة من الحب للشهداء الشيوعيين. قافلة من الشهداء تمتد سنوات عمرها لأكثر من ستين عاما، يوم ارتقى قائد ومؤسس حزبهم المشنقة وهو يهتف (الشيوعية أقوى من الموت وأعلى من أعواد المشانق). وأستمر مسير هذه القافلة نحو الشمس، سيما وقد أبتلى وطننا وشعبنا بأنظمة جائرة، والدم الشيوعي يرفض الجور مثلما يرفض الاذعان لقرار ينتهك كرامة ا?وطن والإنسان.
أحبّر صفحات تأريخ الوطن بعمق لون الدم المراق، وأنا استعيد بذاكرتي شوارع ومدارس وحدائق ومستشفيات وصالات ثقافية ومهرجانات وجوامع وكليات وأحياء شعبية ومناسبات، فلم أجد منها واحدا يحمل أسم شهيد شيوعي! فهل كثير على مدينة النجف أن تسمي شارعا من شوارعها باسم سلام عادل؟ وهل صعب على البصرة أن تطلق اسم هندال على شارعها الوطني؟ أم أن الناصرية تستحي من أن تسمي شارعها الرئيسي باسم فهد؟ أو تطلق الموصل اسم يحيى قاف على احدى مدارسها؟ وتسمي بابل الشارع المؤدي إلى آثارها باسم طه باقر؟ أم أن بعقوبة خجلى من أن تزغرد باسم خليل?المعاضيدي على اتحاد أدبائها؟ أي ناس أولئك الذين يتنكرون لدماء أبناء وطنهم؟ حتى لو كانت دماؤهم ماءً، فلا يمكن التنصل منها. ولكن هل حقا كانت دماء الشيوعيين ماء يا حكامنا؟؟
أحبّر صفحات تاريخ وطن (ظل ينزف أبناؤه بين قصر النهاية والماء والعجلات السريعة) واستنجد بشاعر الحداثة ادونيس وهو يرتل أفكاره:
( جبل من الكلمات ِ
يَنبع دماً –
ما اغرب هذا الذي نـُسميه الواقعَ:
تـُحرث،ُ وتـُزرعُ، وتـُحصدُ
على هوى المخيلة)
 
ئاشتي
 
**********
مهرجان "داتاشو" المسرحي الأول في بغداد
 
بغداد - طه رشيد
التقت مجموعة من الشباب المسرحي العراقي، أخيرا، وناقشت كيفية تطوير العمل المسرحي في ظرفنا الراهن، الذي يعاني التراجع في مستويات ثقافية عديدة. وقد اهتدت المجموعة بعد نقاشات طويلة الى اعادة تقديم عروض مسرحية، عراقية وعربية وعالمية سبق وإن عرضت وحققت نجاحات مشهودة على مستوى النص والاخراج والتمثيل، لكي يستفيد منها الشباب اليوم. هكذا بدأت الفكرة ليؤسسوا ملتقى الشباب المسرحي، ويقيموا المهرجان المسرحي الاول (داتا شو)، الذي يعني تقديم العروض المسرحية على شاشة كبيرة.
 
استمر المهرجان، الذي أقيم تحت شعار "المسرح اقرب"، لمدة ثلاثة ايام، من 5 ولغاية 7 شباط الحالي، على قاعة برج الحمام في فندق بغداد. وعرضت فيه خمس مسرحيات، هي: "الذي ظل في هذيانه.. يقظا"، من اخراج غانم حميد، ومن اعداد احسان التلال عن قصيدة طويلة للشاعر عدنان الصائغ، "سوترا"، أداء مجموعة من الفنانين الآسيويين، وهي عمل صامت من اخراج السيدي العربي الشرقاوي، "انفلات"، تأليف واخراج وليد الداغسني، وهي من الشقيقة تونس، "سمفونية الخنفساء"، من اخراج جيمس تايري وهي من المسرح الفرنسي، "ليطلع الشيطان، وهي فكرة وكيروكراف ع?ي طالب، وقد اعدها عن مسرحية "عطيل" لشكسبير.
وعلى هامش المهرجان التقت "طريق الشعب" بالفنان الشاب علاء قحطان، احد منظمي المهرجان، الذي تحدث قائلا: "نحن مجموعة من الشباب المسرحي، سبق وان تناقشنا في تقديم شيء جديد للشباب المسرحي. فتوصلنا بعد النقاشات المطولة لفكرة عرض اعمال مسرحية قديمة على شاشة كبيرة". واشار قحطان الى انه تم تشكيل لجان متطوعة ومختلفة من الشباب لمتابعة انجاز المهرجان، ومن خلال مشاهدة عشرات الاعمال تم اختيار خمسة للعرض.
وعن التكلفة المالية للمهرجان قال "في البداية كنا نتصور اننا نستطيع ان نعقد المهرجان بالاعتماد على تمويلنا الذاتي، ولكن سرعان ما اكتشفنا بانه من المستحيل اقامة مهرجان مثل هذا دون دعم مالي كبير. وقررنا منذ البداية رفض اي ابتزاز او تجيير العمل لجهة معينة. لذا توجهنا في النهاية الى مكتب رئيس الوزراء وحصلنا على دعم مكننا من اقامة المهرجان".
في الختام جرى تكريم مجموعة من الفنانين، بضمنهم المسرحي احمد شرجي، والراحل هادي المهدي، والمسرحي جبار محيبس.
 
**********
سامي نسيم يعيد مجد القيثارة السومرية في أنغام على أوتار عوده الستة
 
حاورته كريمة الربيعي
سخّر آلة العود لتقديم معزوفات ساحرة تخلد ذاكرة الفن الاصيل، وتجسد حبه لوطنه، ولشواخصه المتجذرة في عمق التاريخ، معيدا مجد القيثارة السومرية وأصالتها، عبر أنغام تراقصت على أوتار عوده الستة، وتغنت معها مشاعر الناس في الكثير من دول العالم.
"طريق الشعب" التقت قائد فرقة منير بشير للعود، المايسترو سامي نسيم، وكان هذا الحوار:
 
كيف تشكلت نقطة انطلاقك الاولى؟
 
بعد أن تخرجت في معهد الفنون الجميلة بتفوق، التقيت بالموسيقار سالم عبد الكريم، وكان لهذا اللقاء أثر بالغ في حياتي، كونه قدمني للموسيقار منير بشير، الذي أعجب بي، ليتم تعييني بعد ذلك محاضرا لآلة العود في المعهد. وفي العام 1994، عينت على الملاك الدائم. وقد انتهجت منهجا علميا في تدريس آلة العود، وهو منهج الموسيقار الراحل الشريف محي الدين حيدر.
 
أهم عازفي العود
الذين تأثرت بهم؟
 
تأثرت بالشريف محي الدين حيدر، وغانم حداد، وروحي الخماش، وجميل بشير، ومنير بشير، وغيرهم الكثير من رواد آلة العود الذين قدموا للموسيقى حسا وذائقة جمالية كبيرة.
 
متى تأسست النواة الأولى لـ»فرقة منير بشير للعود»، وكيف؟
 
بعد أن توالت مشاركاتي في المهرجانات العربية، وحققت شهرة في مؤلفاتي الموسيقية، وحصلت على جوائز عدة في هذا المجال، ولدت في داخلي فكرة لتأسيس فرقة موسيقية لآلة العود، وكان هذا تحديدا في العام 2000. فاخترت مجموعة من طلبتي المتميزين ليكونوا عازفين في الفرق التي أسميتها في البداية "فرقة العود البغدادي". وبعد عام من تأسيس الفرقة، وفي مناسبة الذكرى الخامسة لرحيل منير بشير، غيرت اسم الفرقة إلى "فرقة منير بشير للعود". ومن أبرز عازفي العود في الفرقة سعد محمود جواد، أحمد سليم، محمد علي امام، أحسان علي، علاء صبري، أحمد?شمه، زياد هادي، محمد جاسم، مصطفى محمد زاير، جمال ناصر، علي جبر، علي فاخر، معنى جهاد، محمد عبد الرضا، وأوس سامي. أما عازفو الإيقاع فهم كل من انمار المختار، وعلي نزيه، وحسن فلاح. وقد شارت الفرقة في مهرجانات محلية وعربية وعالمية.
 
ما رأيك في المشهد الثقافي والفني في العراق؟
 
على الرغم من وجود الكثير من المبدعين العراقيين الذين يحاولون تأكيد بصمتهم في المشهد الثقافي، إلا ان هذا التأكيد لا يوازيه بناء وخطط حكومية بمستواه. ويجب ألا نتناسى اضطراب الوضع الأمني والصراعات والتناحرات السياسية، وعدم الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي، وانحسار الدعم الحكومي وتأثيره السلبي على طموح المبدعين. فالمشهد الثقافي والفني في العراق حتى الآن لم يخط خطوة رصينة، لا سيما ان غالبية المسؤولين بعيدون جدا عن الهم الحضاري والثقافي.
 
كلمة أخيرة؟
 
أشكر جريدة الكادحين "طريق الشعب" الغراء، التي ترعى الفنانين والمثقفين، وأرجو لها نجاحا وتألقا دائما.
الجدير بالذكر ان الفنان سامي نسيم من مواليد قضاء الرفاعي بمحافظة ذي قار عام 1966، حاصل على شهادة الدبلوم في معهد الفنون الجميلة عام 1985،  وشهادة البكالوريوس في كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد عام 2013. فاز بجوائز عدة، أهمها الجائزة الأولى في مسابقة العود الدولية في بيروت عام 2000، وجائزة الابداع عن مؤلفاته الموسيقية عام 1997، وجائزة أخرى للابداع عام 2009، وهو عضو اللجنة الوطنية العراقية للموسيقى.
 
*********
ندوة عن التحديات التي تواجه الاعلام الوطني
 
بغداد - عبد المهدي العبودي
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، ضيف المنتدى الثقافي والفكري في الكاظمية، عصر الجمعة الماضية، رئيس مجلس النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين، الاعلامي والكاتب المعروف عدنان حسين الذي تحدث عن التحديات التي تواجه الاعلام الوطني، بحضور جمع من المثقفين والاعلاميين والناشطين المدنيين.
أدار الندوة التي أقيمت على حدائق منظمة الحزب الشيوعي العراقي في مدينة الكاظمية، عضو المنظمة صلاح حمدان.  وفي معرض حديثه أشار عدنان حسين إلى ان الإعلام عبارة عن عملية نقل للمعلومة من مصادرها الاساسية إلى الناس، وهو يعمل على تحسين الحياة الاجتماعية. واضاف قائلا: "ان الانسان الفرد في النظام الديمقراطي، من حقه ان يختار المهنة أو العمل الذي  يرغب به، كما من حقه أن يختار المرشح  المناسب في الانتخابات البرلمانية، لكن هنا نرى الناخبين، وبسبب غياب المعلومة حول المرشحين، لا يتمتعون بحرية الاختيار، لأن المواطن لا يعر? المرشح  بشكل كامل، وأحيانا حتى الصحفيين والاعلاميين لا يعرفونهم".
وبين حسين انه منذ العام 2003 عقب سقوط النظام المباد، توفرت الحريات بغالبية اشكالها، إلا البعض منها، كالصحافة، فقد تعرض الكثير من الصحفيين للتهديد، وهناك موانع وكوابح تعيق عمل الصحفي كالحديث عن أمور يعدها البعض خطوطا حمراء، موضحا ان الاعلام العراقي الآن ليس حرا بما فيه الكفاية، مشيرا إلى ان البعض يتطير من النقد، وقال: "لا بد من التأكيد على ان النقد هو تقويم وتعديل للأداء الحكومي، وهو يصب في مصلحة الحكومة لكي تتجاوز الاخطاء التي تضر بمصالح الشعب".
وعلى هامش الندوة شارك عدد من الحضور في تقديم مداخلات وطرح اسئلة تصب في موضوعة الاعلام الوطني، ثم ألقت الشاعرة خديجة الحمامي باقة من قصائدها.
 
********