العدد 122 السنة 79 الثلاثاء 11 شباط 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 


 


ص1
 
الكردستاني والعراقية: لم نحسم أمر حضورنا
جلسة البرلمان اليوم.. هل تُقرأ الموازنة؟
بغداد – ناطق محمد
اختلف سياسيون حول تقارب وجهات النظر بين حكومتي المركز والإقليم، والتي تعتبر من ابرز معوقات اقرار الموازنة العامة.
فيما تتحدث أوساط برلمانية عن تخوفات من عدم امكانية عقد جلسة يدرج على جدول اعمالها قانون الموازنة، وسط تلويح التحالف الكردستاني بمقاطعة جلسات المجلس. 
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الاثنين، قال حسان العوادي عضو التحالف الوطني، إن "جلسة غد (اليوم) سيكون قانون الموازنة على جدول أعمالها رغم المشاكل حوله"، مشيرا إلى أنه "حتى الآن لم يكن هناك توافق مع التحالف الكردستاني، حول ابرز نقاط الخلاف، ولكن نأمل ان يقرأ القانون قراءة أولى، ومن ثم يكون هناك تعديل وطرح أفكار وآراء حول نقاط الخلاف".
وأضاف العوادي أنه "خلال هذه الفترة لم تكن هناك نقاشات حول الموازنة، والخلافات ما تزال قائمة بين حكومتي المركز والإقليم. وظهرت مشكلة ثانية في الأيام الثلاثة الماضية، اذ أن وزراء التحالف الكردستاني اعترضوا حتى على النقاط التي صوتوا عليها سابقا، في ما يخص تصدير 400 ألف برميل يومياً من الاقليم وتسليم ايراداتها خلال عام 2014 إلى المركز"، لافتا إلى أن "التحالف الكردستاني حسب تصريحاتهم لم يقاطع الجلسات رغم اعتراضه على الموازنة، كي يستطيعوا الدفاع عن وجهات نظرهم تحت قبة البرلمان".
وأردف أن "موضوع تمرير الموازنة وسط تخلف كتل سياسية عن الحضور إلى الجلسة سابق لأوانه".
وبيّن عضو التحالف الوطني أن "موضوع المحافظات غير المنتجة للنفط والغاز يعد العقدة الرئيسية بالنسبة للتحالف الوطني، ونواب المحافظات غير المنتجة لا يصوتون على الموازنة بهذه الطريقة، بالرغم من أنهم ليسوا مع التحالف الكردستاني في مطالبهم"، موضحا أن "هناك لجنة شكلت في مجلس الوزراء لمناقشة توزيع البترو خمسة دولار، والأخذ بنظر الاعتبار المحافظات غير المنتجة".
بدوره، اكتفى مؤيد الطيب المتحدث باسم التحالف الكردستاني بالقول أن "حضور التحالف الكردستاني جلسة (اليوم) الثلاثاء، لم يحسم حتى اجتماع الكتلة بعد العودة إلى بغداد".
فيما قال زميله قاسم مشختي عضو التحالف الكردستاني أن الاخير "سيحضر جلسة (اليوم) الثلاثاء".
وأوضح مشختي في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "هناك تقاربا في وجهات النظر بين حكومتي المركز والإقليم، وهذا ما أكده رئيس شركة النفط العاملة في الإقليم"، مردفا أنه "حتى تصريح الشهرستاني يؤكد ذلك".
وأضاف أنه في حالة إدراج الموازنة في جلسة اليوم من دون "اتفاق حول نقاط الخلاف سنقاطع الجلسة"، مؤكداً أن "الإقليم لم يلتزم بتصدير 400 ألف برميل يوميا، وهذه من ابرز نقاط الخلاف، وبحلها تحل الأزمة".
 
********
 
لعدم تشييد الجسور وحفر الأنفاق تأثيره
الاختناق المروري.. عبء ثقيل
 
بغداد – محمد الحكمت
لم ينفع نظام الزوجي والفردي في تقليل الاختناق المروري في العاصمة بغداد؛ التي تعاني يومياً زحاما في سير المركبات، تؤدي إلى تأخر الحالات الطارئة والموظفين عن دوامهم، وطلبة المدارس والجامعات عن الحضور إلى جامعتهم في الوقت الرسمي. وفيما اعتبر الناطق الإعلامي باسم مديرية المرور العامة أن الاختناقات المرورية في بغداد "مسألة طبيعية"، عزا أسبابها إلى وجود ثلاثة ملايين سيارة تسير في شوارع بغداد.
فيما رأى مواطن أن الحكومة غير مهتمة بالأمر، وإن بعض جسور العاصمة غير مكتمل بنائه، لافتا إلى ان هذه الجسور لو اكتمل تشييدها لخففت من تلك الاختناقات، فضلا عن أن العديد من تلك الطرق مغلقة.
وفي حديث لـ"طريق الشعب"، أمس الاثنين، قال اللواء نجم عبد جابر مدير إعلام مديرية المرور العامة، إن "الاختناقات المرورية في بغداد مسألة جداً طبيعية، وسببها وجود ثلاثة ملايين سيارة تسير في شوارع بغداد، والطرق لم تتحسن ولم تتغير تصاميمها لكي تستوعب هذا الكم الهائل من السيارات"، مشيرا إلى ان "نظام الزوجي والفردي لم ينفع، حيث أن أعداد السيارات في تصاعد".
وأضاف اللواء جابر ان "أسباب الازدحام واضحة ومعروفة، وان شوارع العاصمة لا تستوعب هذا الكم الهائل من السيارات، بالإضافة إلى السيطرات الأمنية".
وأشار إلى أن مديريته "لديها اجتماعات دورية كل أسبوع مع أمانة بغداد ومدراء القواطع ومديري مرور بغداد في الكرخ والرصافة، يطرحون فيها مشاكل الزخم المروري في تلك المناطق".
ورأى اللواء جابر أنه "لكي نقلل من الاختناق المروري فاننا نحتاج إلى جسور والى أنفاق وإلى علامات مرورية وجزرات وسطية، وهذه كلها تصب في خدمة المواطن، ولكنها غير متوفرة".
من جانبه، بين حسين قاسم (طالب جامعي) أن "المواطن البغدادي اعتاد الاختناقات المرورية، لأنه عايش الوضع"، وقال انه "في أحد الأيام ركضتُ أكثر من كيلو متر من اجل الوصول إلى الجامعة قبل موعد الامتحان"، مشيراً إلى أن "سبب الاختناق المروري هو الشوارع المغلقة وكثرة السيطرات وعدم الاهتمام ببناء الجسور والأنفاق. ونلاحظ اليوم ان بعض جسور العاصمة غير مكتمل، وهذه الجسور لو اكتمل تشييدها لخففت من تلك الاختناقات. فيما الحكومة اليوم غير مهتمة بهذا الجانب".
ولفت قاسم في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "الحل هو بتقليل السيطرات أو وضع نقاط تفتيش نظامية؛ فاليوم نلاحظ السيطرات تقسم الشارع الى 4 ممرات، وتقوم بفتح ممر واحد للتفتيش، وهذا الامر يسبب اختناقا مروريا، لذا يجب تخصيص ممر للحالات الطارئة"، مؤكداً ضرورة "التعاون ما بين المرور وبقية الوزارات لفتح الشوارع المهمة".
وما زال العديد من مشاريع الطرق والجسور والخدمات الصحية من شبكة المياه والمجاري معطلة في مناطق عديدة من العاصمة. ويعزو مراقبون ذلك الى تفشي الفساد المالي والادراي في مؤسسات الدولة ودوائرها، بالاضافة الى البيروقراطية في التعامل مع تلك المشاريع.
 
 
**********
 
نجاة رئيس البرلمان من محاولة اغتيال
النجيفي: قرار استحداث محافظات غير قانوني
بغداد – طريق الشعب
وصف رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، أمس الاثنين، قرار مجلس الوزراء القاضي بتشكيل محافظات جديدة بـ"غير القانوني" ، مشيرا إلى ان ما يحدث بالأنبار هو نتيجة لإهمال المطالب المشروعة.
وبين النجيفي في بيان صدر عنه، أمس، على هامش اجتماعه بمسؤولي ائتلاف متحدون في محافظة نينوى، واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "قرارات مجلس الوزراء بشأن تشكيل محافظات جديدة لا تستند الى القانون، كما ان الدستور تطرق الى تشكيل الاقاليم وليس المحافظات"، مبينا ان "الحكومة اعتمدت على قانون ملغى في تسويغ خطوتها غير الدستورية". ورحب النجيفي بـ"قرار البدء بتشكيل إقليم نينوى"، معتبرا اياه "خطوة في استحصال حقوق المحافظات التي تجاوز عليها المركز"، مضيفا ان "تشكيل الأقاليم ضروري لحفظ الكرامة والحقوق والمستقبل والموارد وينسجم?مع الدستور". وتطرق النجيفي الى الحراك الشعبي ومطالبة المواطنين بحقوقهم، مؤكدا ان "تلك المطالب استقبلت بالتنويه والدعاية المضادة"، لافتا الى ان "ما يحدث في الأنبار هو نتيجة لإهمال الطلبات المشروعة".
إلى ذلك، نجا رئيس البرلمان أسامة النجيفي من محاولة اغتيال، أمس الاثنين، بتفجير عبوة ناسفة استهدفت موكبه شرقي الموصل.
وقال مصدر لوكالة"السومرية نيوز"، إن "عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب طريق شرقي محافظة الموصل انفجرت مستهدفة موكب رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي الذي كان برفقته محافظ نينوى اثيل النجيفي، مما أسفر عن إصابة اثنين من حماية المحافظة.
 
 
**********
 
بعض المسؤولين يحاولون "إخفاء" مصادر ثرواتهم
نائب: كتل متنفذة احبطت قانونا لمعاقبة المتخلفين عن "كشف الذمة"
 
بغداد – طريق الشعب
رأى عضو في لجنة النزاهة البرلمانية أن احد أسباب احجام بعض المسؤولين عن كشف ذممهم المالية يعود إلى اخفاء مصادر ثرواتهم. وفيما كشف عن قيام بعض الكتل المتنفذة بإحباط قانون يعاقب من لا يكشف عن ممتلكاته، قالت عضوة في اللجنة القانونية النيابية أن على هيئة النزاهة ان تتخذ إجراءً بحق الشخص الذي يراوغ في كشف ذمته المالية.
 
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الأثنين، قال شروان الوائلي عضو لجنة النزاهة النيابية، إن "هيئة النزاهة مطالبة بمساءلة كل مسؤول مشمول بقانون الهيئة لم يقدم كشفا بذمته المالية وإعلان أسمائهم"، موضحا ان "سبب تأخر البعض عن كشف ذممهم المالية هو ربما لديهم أموال ضخمة وغير معروفة مصادرها، والبعض يماطل في كشف الذمة حتى يخرج من الوظيفة ويتستر على مصادر أمواله".
وأشار الوائلي إلى أن اللجنة "عملت على تعديل قانون يجبر المشمولين بكشف الذمم المالية على ذلك، ولكن الكتل السياسية أفشلته وحالت دون تمريره في مجلس النواب"، مشددا على ضرورة “صدور قانون  يجيز اصدار حكم جزائي ضد كل من لم يقدم كشفا بذمته المالية”.
وأضاف عضو لجنة النزهة النيابية أن " عدد أعضاء مجلس النواب الذي قدموا كشفهم المالي يقارب المئاة نائب فقط. وحتى الذين قدموا كشوفا بذممهم المالية هم اقل من نصف المشمولين، واغلبهم من النواب"، لافتا إلى أن "العسكريين يحتلون نسبة كبيرة من الموظفين غير الكاشفين عن ذممهم المالية".
من جهتها، قالت جنان البريسم عضو اللجنة القانونية النيابية إنه "يجب على كل المشمولين بقانون كشف الذمم المالية انجاز ذلك، وعلى هيئة النزاهة ان تأخذ إجراء بحق الشخص الذي يراوغ في كشف ذمته المالية"، لافتة إلى ان "المشكلة هي عدم وجود عقوبة بحق من لم يكشف ذمته المالية. وانه من الطبيعي من لا يكشف ذمته المالية لديه أسباب معينة عليه توضيحها".
وأضافت البريسم في حيث لـ"طريق الشعب" أمس، أنه " لا فائدة من كشف الذمم المالية للمسؤولين ان لم يسألوا عن مصدر هذه الأموال، وحتى اليوم لم نسمع عن محاسبة شخص مسؤول على ما حصل عليه من ثروة".
وبينت أن "عدم كشف الذمم المالية  لبعض المسؤولين، قد يكون اهمالا من النواب أو لأسباب أخرى"، موضحة أن "اي قانون لكشف الذمم المالية يكون من اختصاص لجنة النزاهة وليس اللجنة القانونية في مجلس النواب".
وقالت هيئة النزاهة  في بيان لها اطلعت عليه “طريق الشعب” ان رئيس الهيئة القاضي علاء جواد حميد "قرر بموجب الصلاحية القانونية المخولة إليه تمديد الفترة الزمنية الى نهاية الدوام الرسمي من يوم الاثنين المقبل لإفساح المجال امام من لم يستكملوا ملء استمارات الكشف لعام 2014".
وكانت هيئة النزاهة قد أعلنت في الثامن والعشرين من الشهر الماضي ان آخر موعد لكشف كبار مسؤولي الدولة عن ذممهم المالية سيكون نهاية كانون الثاني الماضي.
يذكر ان قانون الهيئة رقم 30 لسنة 2011 يلزم ذوي المناصب الرفيعة بدءا من رئيس الجمهورية حتى درجة مدير عام في المؤسسات المدنية، ومن درجة وزير حتى رتبة مقدم في القوات المسلحة، بتقديم كشف سنوي عن مستويات نمو مواردهم المالية والثروات والأموال الاخرى التي تحققت لهم ولزوجاتهم وأبنائهم الذين يعيلونهم خلال فترة توليهم مناصبهم والتحقق من مشروعية مصادرها وعدم تأشير أية شبهات حول إساءة استخدام صلاحيات المنصب أو التلاعب بالمال العام.
 
*******
ص2

العقود وذوو الأجر اليومي يتظاهرون في الديوانية
الديوانية - عادل الزيادي
تظاهر المئات من موظفي العقود والاجراء اليوميين في بلدية الديوانية، صباح أمس الاثنين، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم وتحسين احوالهم المعيشية، ولاسيما ان معظمهم من العوائل الفقيرة.
وانطلقت التظاهرة من امام جامع المصطفى متوجهة الى مجلس المحافظة.
واعلن عن تشكيل وفد من المتظاهرين لطرح مطالبهم على ممثلي المجلس. وتم اللقاء مع الوفد، في حين انتشر العمال المتظاهرون في الشارع المقابل لبناية المحافظة ما تسبب في غلق الشارع لحين الاستجابة الى مطالبهم وصرف رواتبهم المتأخرة .
 
 
المالكي يعلن عن "دمج" ابناء العشائر في صفوف الجيش
نائب: متحدون تعتبر "مبادرة الأنبار" تسويقا إعلامياً!
بغداد - طريق الشعب
اعتبرت قيادية في ائتلاف "متحدون" أن مبادرة حل أزمة الأنبار لن تلاقي النجاح لكونها صدرت من أحد أطراف الأزمة. وفيما بينت أن المبادرة تهدف إلى التسويق الإعلامي، أعلن رئيس الوزراء عن استيعاب ابناء العشائر "المنتفضة ضد الإرهاب"، في صفوف القوات المسلحة.
وبينت القيادية في كتلة متحدون لقاء وردي، ان المبادرة الحالية "فاشلة كونها خرجت من أحد أطراف الأزمة وهي الحكومة والصحوات، لذلك لا يمكن قبولها بينما تستمر الاعمال العسكرية".
ولفتت وردي في تصريح تابعته "طريق الشعب" أمس، الى أن "المبادرة يجب أن تطلق من قبل طرف محايد مقبول اجتماعيا"، مبينة أن "المبادرة الحالية تصب في مصلحة الحكومة، وأطلقتها جهات قبضت ثمنها مسبقا وتحاول الحكومة من خلالها خلق حرب أهلية".
وأشارت الى أن "الجميع يتمنون السلام وعودة الحياة إلى طبيعتها في الانبار، لكن ليس على حساب كرامة ودماء أبنائها".
ووصفت وردي المبادرة بأنها "تسويق إعلامي ومحاولة لكسب الوقت، لأن مشكلة الانبار أكبر وبحاجة إلى وجود طرف ثالث يضمن تنفيذ بنود المبادرة"، محذرة من أن "أي اقتحام للمدينة هو بمثابة محرقة للجيش وتأجيج للشارع العراقي".
وكان عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية عباس البياتي، قد اكد امس الاول أن "مبادرة السلام فرصة أخيرة لمحافظة الانبار"، مشيرا الى أن "جميع الخيارات ستكون مطروحة عند عدم نجاحها".
الى ذلك افاد مصدر في شرطة محافظة الانبار، أمس الاثنين، بأن اربعة عاملين في مستشفى الفلوجة اصيبوا إثر سقوط قذائف على بناية المستشفى وسط المدينة.
ونقلت "السومرية نيوز" عن أحد مصادرها في محافظة الأنبار، إن اربع قذائف سقطت، يوم امس، "على مستشفى الفلوجة العام وسط المدينة، "ما اسفر عن إصابة أربعة عاملين بالمستشفى، والحاق اضرار مادية بالبناية".
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أنه "تم إخضاع المصابين للعلاج".
من جانبه، قال رئيس الوزراء نوري المالكي ان الحكومة ستعمل بالتعاون مع الجميع على تنفيذ مبادرة الأنبار. وفيما بين انه سيتم دمج المقاتلين من ابناء عشائر المحافظة بالجيش والشرطة، اشار الى ان الحكومة ستخصص الأموال اللازمة لتعويض متضرري المحافظة.
واوضح المالكي في بيان نشر على موقعه الالكتروني، واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الانتصار على الارهابيين ما كان ليتحقق لولا تكاتف الحكومة المحلية في الانبار وعشائرها وبسالة الجيش العراقي"، مبينا ان "جميع أهالي المحافظة تمكنوا من دحر الجماعات الارهابية وتنظيف مدينة الرمادي والكثير من مدن وقصبات الانبار العزيزة من هؤلاء القتلة المجرمين".
وأضاف المالكي ان "الحكومة تنظر بعين الاحترام الى المشاريع والمبادرات التي تسهم فيها حكومة الأنبار وعشائرها الأصيلة"، مشيرا الى انها "ستعمل بالتعاون مع الجميع من اجل تنفيذ تلك المبادرات".
واكد المالكي ان "الحكومة تجدد عزمها على دعم العشائر التي انتفضت ضد الارهاب واستيعاب المقاتلين من ابنائها في الجيش والشرطة والتصدي بكل الوسائل لاستكمال الانتصار والقضاء على الارهابيين في المناطق الأخرى واستعادة الأمن والنظام وهيبة الدولة".
وتابع المالكي انه "سيتم تخصيص الأموال اللازمة لتعويض المتضررين عن بيوتهم وممتلكاتهم، وتكريم الشهداء وعوائلهم، وإعمار المحافظة وإجراء إصلاحات أساسية بالأجهزة الأمنية، بما يوفر الأمن والاستقرار وعودة الحياة لهذه المحافظة".
 
كل ثلاثاء ...
 
يستطيعون قطع الاشجار، لكنهم عاجزون عن منع قدوم الربيع
 
في مثل هذه الأيام، وقبل إحدى وخمسين سنة، انتشر مرض خطر، ووباء لم يعرفه العراقيون سابقاً على امتداد تاريخهم المليء بالندوب والثقوب السوداء، فاحرق الاخضر واليابس، وسعى لإماتة كل ما هو حي في ارض العراق وشعبه.
ففي 8 شباط 1963 جاء البعثيون وحلفاؤهم ومعهم وليدهم المسخ الحرس القومي الذي انطلقت قطعانه لتطبيق برنامجها الاجرامي، في الاعتقالات العشوائية الجماعية والقتل والتعذيب والاغتصاب وانتهاك الحرمات، تنفيذاً لأهداف عروس الثورات، كما كانوا يسمونها! هذه العروس التي اشترك في فض بكارتها كثيرون، لا يجمعهم جامع سوى العداء للشعب ولثورة 14 تموز وللشيوعية، بدءاً من العفالقة وبعض الفئات القومية والإقطاعيين الى شركات النفط والدول الرجعية في المنطقة، باشراف الأمريكان والبريطانيين الآباء الروحيين لهؤلاء جميعاً.
إن خلفيات هذا اليوم المشؤوم اضحت معروفة للقاصي والداني، كذلك المحاولات الانقلابية الكثيرة التي بلغت تسعاً وثلاثين محاولة للقضاء على ثورة 14 تموز المجيدة، التي انهت النظام الملكي الرجعي، والتابع الذليل للاستعمار البريطاني. وحققت العديد من المنجزات الكبيرة لابناء شعبنا العراقي. وكان مقدراً لها ان تتجذر سياسياً واجتماعياً وتحقق المزيد، لولا الأخطاء القاتلة التي ارتكبتها قيادة الثورة بشخص الزعيم عبد الكريم قاسم بشكل أساسي، وفسحه المجال امام المتآمرين علناً على مسيرة الثورة لتبوؤ المواقع القيادية العسكرية والمد?ية. الامر الذي وفر لهم الفرصة لتحقيق مآربهم الدنيئة، والصعود في العربات الاولى للقطار الامريكي الذي كان سائراً باقصى سرعته لدهس ثورة 14 تموز والقضاء على تطلعات وطموحات الشعب العراقي.
ومن الطبيعي أن تتوجه سهامهم الغادرة اولاً وقبل كل شيء، الى حماة الثورة ومن يزود ماكنتها بالوقود، وبالقدرة على السير في أكثر الطرقات وعورةً، وهم الشيوعيون والديمقراطيون، حيث امتلأت بهم السجون والمعتقلات، بل استطاع الانقلابيون الفاشست، الحصول على براءة اختراع في تحويل المدارس والأندية الاجتماعية والملاعب الرياضية على سعتها، الى معتقلات ومسالخ بشرية، مستهدفين تصفية خيرة بنات وأبناء شعبنا العراقي. فاستشهد الآلاف، واعتقل وعذب عشرات الآلاف في وقت كان تعداد سكان الشعب العراقي لا يتجاوز الـ سبعة ملايين إلا بقليل.
استشهد قادة الثورة من الضباط الأحرار، واستشهد قادة الحزب الشيوعي العراقي والكثير من كوادره وأعضائه ومؤازريه، في محاولة بائسة لاجتثاث الشيوعيين وحزبهم من التربة العراقية، والحصول على المكافأة الموعودين بها من أسيادهم.
ورغم تقطع أوصال المنظمات الحزبية، وتصفية العديد منها، الا ان الإصرار الشيوعي والادراك العميق للرسالة التاريخية في الوطن الحر والشعب السعيد، كانا كفيلين بتجاوز المحنة، ومداواة الجراح العميقة التي حرثها الأوباش في جسد الحزب. وكم كانت الامثلة رائعة من منظمات الحزب ورفاقه، حتى الفتيان منهم، والذين كانوا في اول الطريق، حيث بادروا الى العمل المثابر والبطولي، لاعادة لحمة المنظمات الحزبية وربطها بالمركز، بل ان الكثير من هؤلاء الأبطال كانوا يصدرون بيانات ونشرات حزبية، اغلبها كتابة باليد، يوزعونها ويلصقونها في الاما?ن العامة، وهي تؤكد على مواصلة النضال، وعلى فضح الانقلابيين ومن يقف وراءهم. كما ان بعض المنظمات انقطعت لفترة تقارب السنة وحتى السنتين، ومع ذلك ظلت تجتمع وتواصل عملها الحزبي والجماهيري، وتجمع ماليتها الى حين استطاعت العودة مجدداً الى أحضان الحزب.
هذا هو ديدن الشيوعيين، في كل زمان ومكان، لا يأبهون بالتضحيات الغالية التي يقدمونها، اذا كانت من اجل شعبهم وكادحي بلدهم، رغم أنهم الاكثر حباً للحياة، والأكثر تذوقاً وشعوراً بجمالها وثرائها، ولذلك فشل وسيفشل كل الذين يعادون الحزب والفكر الشيوعي، قديماً وحديثاً، داخلياً واقليمياً وعالمياً.
ان تاريخ الشيوعيين المجيد، ومنهجيتهم العلمية، وإخلاصهم لقضية شعبهم، هو المعين الذي لا ينضب على مواصلة النضال مهما ادلهمت الخطوب، وعلا نشيج الزمن، وبالتالي القدرة على تحقيق ما يصبو اليه العراقيون، وبضمنه العمل مع كل الخيرين في عراقنا العزيز، لتغيير موازين القوى السياسية والاجتماعية الحالية، وقبر المحاصصة الطائفية، وكل انواع المحاصصات، التي هي الاساس في خراب العراق وتدميره.
نعم يستطيعون قطع الأشجار، لكنهم قطعاً لا يستطيعون منع حلول ربيع الشيوعيين والشعب العراقي. 
 
مرتضى عبد الحميد
 
 
 
 
كادرها مهدد ويشعر بالرعب
"الصباح الجديد" تتعرض لحملة تحريض!
بغداد – طريق الشعب
دان مرصد الحريات الصحفية الهجوم الذي تعرضت له صحيفة "الصباح الجديد"، بعبوات ناسفة ما أسفر عن أضرار مادية بالغة، طالت مكاتب الصحيفة وسط العاصمة بغداد. فيما عبرت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة عن استغربها الشديد، لتغاضي الحكومة عن تظاهرات ردد منظموها عبارات تهديد ووعيد بـ"القصاص" ضد صحفيي الصحيفة.
وتعرض مقر الصحيفة بالعاصمة بغداد إلى الاستهداف بثلاث عبوات ناسفة ، انفجرت أحدها صباح امس، متسببة بإضرار مادية تمثلت بتدمير المدخل الرئيسي للصحيفة. فيما فككت القوات الأمنية العبوتين الأخيرتين .
وقالت صحيفة "الصباح الجديد"، أمس الأول، إنها تتعرض لحملة "تحريض" واسعة النطاق على خلفية نشرها ملحقا تضمن رسما تعبيريا عن شخصية دينية بارزة ضمن ملف تناولت فيه تاريخ الثورة الإيرانية في ذكراها الخامسة والثلاثين، ويبدو أنه أسيء فهم القصد من نشره.
وفي بيان له تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، عبّر مرصد الحريات الصحفية عن رفضه استخدام وسائل الترهيب ضد المؤسسات الإعلامية، أو التحريض الذي قاده سياسيون ضد الصحيفة، ودعا المرصد الحكومة الى حفظ هيبة الدولة وسيادتها وتوفير الحماية اللازمة للصحيفة والعاملين فيها، وملاحقة الذين استخدموا المواد المتفجرة وهاجموا الصحيفة.
وأبلغ مسؤول في غرفة أخبار صحيفة "الصباح الجديد" مرصد الحريات الصحفية، إن مقر صحيفتهم تعرض لهجمات بأربع عبوات ناسفة انفجرت اثنتان منها ما أدى الى تهديم الباب الرئيس للصحيفة، وإلحاق أضرار بالغة بالمكاتب.
وأضاف المسؤول، الذي رفض الكشف عن إسمه لدواع أمنية، إن إدارة الصحيفة أبلغت وزارة الداخلية قبل يوم بالتهديدات لكنها لم تتخذ الإجراءات الأمنية المناسبة لحماية الصحيفة، وزاد بالقول: إن "وكيل وزارة الداخلية أبلغهم مسبقاً بمظاهرة ستنطلق ضدهم".
من جانبها، عدت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، الحملة التي تتعرض لها الصحيفة وكادرها، محاولة لإرهاب الصحفيين وتخويفهم.
وعبّرت الجمعية في بيان لها تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، عن استغربها الشديد، لتغاضي الحكومة عن تظاهرات ردد منظموها عبارات تهديد ووعيد بـ"القصاص" من كادر الصحيفة وعموم الصحفيين الذين وصفتهم هذه الجماعات بـ"المرتدين والمارقين"، لاسيما وان الخروج في مظاهرة معينة يحتاج إلى تراخيص وموافقات مسبقة قبل أسابيع!
وأكد رئيس تحرير صحيفة "الصباح الجديد" اسماعيل زاير، للجمعية تعرض رسام الكاريكاتير الزميل أحمد الربيعي الذي رسم "البورتريه" إلى تهديدات من قبل جماعات مسلحة، مشيراً إلى أن جميع كادر الصحيفة يشعر حاليا بالرعب والخوف لان الجميع بات مهدداً من قبل المسلحين، ما يعني صعوبة إصدار الصحيفة خلال هذا الأسبوع، حسب ما جاء في البيان.
 
 

 
الدكتور صالح ياسر يتناول في ندوة جماهيرية باستوكهولم ..
مستجدات الوضع السياسي والانتخابات البرلمانية القادمة في العراق
 
طريق الشعب - خاص
بحضور جمهور واسع من ابناء وبنات الجالية العراقية، استضاف نادي 14 تموز الديمقراطي العراقي ورابطة المرأة العراقية في ستوكهولم الدكتور صالح ياسر عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في ندوة سياسية جماهيرية عامة حول "آخر تطورات الوضع السياسي والانتخابات البرلمانية القادمة في العراق"، وذلك يوم الجمعة المصادف 31 كانون الثاني 2014، وعلى قاعة النادي في العاصمة السويدية ستوكهولم.
في بداية الندوة رحّب الأستاذ حكمت حسين سكرتير النادي، بالحضور الكرام، وبالدكتور حكمت جبو، الوزير المفوض في سفارة جمهورية العراق في ستوكهولم، وبالأستاذ المحاضر الدكتور صالح ياسر. وبعدها قدم ورحب الدكتور طالب النداف رئيس النادي، بالضيف المحاضر، ذاكرا سيرته الذاتية بشكل مختصر. وبعد ان شكر النادي والرابطة على هذه الاستضافة، قدم الدكتور صالح ياسر عرضا تحليليا مركزا فيه على تطورات الأوضاع السياسية في البلاد والانتخابات البرلمانية القادمة والمهمات المنتصبة امام قوى التحالف المدني الديمقراطي.
ففي ما يتعلق بالوضع السياسي الراهن في العراق اشار المحاضر الى ان هذا الوضع معقد، بل بالغ التعقيد ومفتوح على احتمالات عدة، متحدثا عن سماته الأساسية في الفترة الراهنة. وأشار الى ان البلاد تمر في ازمة عميقة، مؤكدا ضرورة وضع هذه الازمة في سياقها الصحيح بالعودة الى عام 2003 وسقوط النظام الدكتاتوري والأسس التي قامت عليها العملية السياسية، بالاستناد الى نظام المحاصصات الطائفية - الاثنية. فهذه المحاصصة، والطائفية السياسية، التي جرى تكريسها في عملية اعادة بناء الدولة العراقية الجديدة، هي أساس المشكلة وجذرها الرئيس.?وأكد استمرار تعمق الأزمة حيث لم تعد مجرد ازمة حكومة او ازمة علاقات بين المتحاصصين فقط، بل هي ازمة متعددة الصعد: اقتصادية واجتماعية وسياسية وثقافية وأمنية ... الخ. وبهذا المعنى نحن امام أزمة نظام المحاصصات الطائفية – الاثنية الذي قاد البلاد الى ما هي عليه اليوم. وتشكل الازمة السياسية احد مظاهر ازمة النظام وليست الوحيدة. وأكد المحاضر ان كل القوى المشاركة في السلطة، والتي تقاسمت وتتقاسم الحكم اليوم، مسؤولة عما آلت إليه الأوضاع، مضيفا ان حجم مسؤوليتها يتناسب مع أهمية الموقع الذي تحتله في الدولة والسلطة.
وبشأن الوضع الامني أكد المحاضر ان تفاقم الازمة البنيوية وعدم التوصل الى حلول عقلانية للمشكلات التي تواجه البلاد وجد انعكاساته على الملف الامني وزاده توترا واشتعالا، مستعرضا معالم الوضع الامني وعناصره الجديدة. فقد شهدت البلاد في الاسابيع الماضية تطورات خطيرة وتداعيات مثيرة للقلق، تمثلت في اقدام قوى الارهاب على عمليات نوعية. وبين المحاضر ان ما يحصل عشية انطلاق الحملة الانتخابية ليس عمليات ارهابية متفرقة، بل نحن امام مخطط تصعيدي وتكتيكات جديدة وما يميزها ان زمام المبادرة بيد الإرهاب والذي لا يخفى هدفه المتمثل?في تأجيج المشاعر الطائفية والاثنية ودفع البلاد مجددا الى أتون حرب طائفية تذكرنا بالأيام السوداء خلال عامي 2006 و 2007.
ثم توقف الدكتور صالح ياسر عند ما جرى من حراك وتفاقم للأحداث في بعض المحافظات وتداعياتها. واستعرض المحاضر موقف الحزب من هذا الحراك، مشيرا الى تأكيده منذ البداية على ضرورة التمييز بين المطالب المشروعة وغير المشروعة، قائلاً ايدنا المطالب المشروعة وطالبنا بالاستجابة العاجلة لها، وحذرنا من التعامل العسكري الأمني المجرد مع هذا الحراك. ومنذ البداية ايضا نبهنا الى ان التباطؤ والتلكؤ في تحقيق مطالب المتظاهرين المشروعة سيفسح المجال للإرهابيين والمتطرفين، وبالتالي تصعيد التوتر وصولا الى الصدام المسلح، وبالتالي تضاؤل ?رص التوصل الى حلول سلمية. وها هي احداث الانبار الأخيرة تأتي لتأكيد صحة رؤية الحزب لمسار تلك الاحداث وتطوراتها. وبعدها قدم المحاضر لوحة تفصيلية لما يجري هناك والقوى المنخرطة في الصراع، وطبيعة المخطط عموما، رابطا بين "تمدد" (داعش) ونقل بعض من نشاطها للعراق وبين ما يجري في سوريا من صدامات بينها وبين المعارضين الآخرين ودعم (داعش) للمسلحين في العراق، اضافة الى رهانات بعض القوى الاقليمية. وارجع تعاظم نشاط المجاميع الإرهابية، وتمكنها من بناء قواعدها البشرية واللوجستية، وبالتالي صعوبة مواجهتها والقضاء عليها، الى أ?بابٌ عديدة، من بينها بل وأبرزها هو انشغال القوى المتنفذة بالصراعات السياسية على المصالح والنفوذ والثروة. وأضاف ان تطورات الاحداث المتسارعة حاليا في محافظة الرمادي عموما والفلوجة خصوصا تركت تداعياتها على المشهد السياسي العراقي وهو المتوتر والمعقد اصلا ودفعت بالتالي الى تباينات واضحة في مواقف مختلف الاطراف من تلك الاحداث وعمقت التناقضات سواء بين الكتل المتصارعة من جهة، وداخل تلك الكتل من جهة اخرى. وخلص الى ان هذا التشظي في مواقف القوى السياسية سيترك تأثيره على تطورات الأحداث في البلد وهي المتوترة اصلا.
واختم د. صالح ياسر حديثه حول هذه النقطة مشيرا الى ان موقف الحزب الشيوعي العراقي من الارهاب ليس محايدا ولا يمكن ان يكون كذلك ابدا ذلك لان قوى الارهاب مهما تباينت في بعض التفاصيل فهي حاملة لمشروع ظلامي استبدادي ديكتاتوري. وفي ضوء ذلك نحن داعمون لكل جهد يستهدف الارهاب. وبالمقابل أكد ان الاكتفاء بالجهد العسكري لمكافحة الارهاب وقواه، على أهميته، غير كاف بل ينبغي ان يقترن باتخاذ جملة من التدابير الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والإعلامية والثقافية، والابتعاد عن كل ما يؤجج روح الانتقام والمشاعر الطائفية، انطلاقا?من إيماننا بمشروع بناء الدولة المدنية الديمقراطية العصرية. واختتم القول بان احد المفاتيح الأساسية للقضاء على الارهاب وتجفيف منابعه وقص اجنحة تأثيره هو تلبية مطالب الناس.. فعدم تلبيتها يعني توفير الفرصة لقوى الإرهاب للانتعاش.
ومن جهة أخرى اشار د.صالح ياسر الى انه ورغم عمق الازمة البنيوية وتعدد مستوياتها، ورغم تفاقم الاوضاع الامنية وتصاعد نشاط القوى الإرهابية نرى ان المتنفذين يعتمدون ممارسات وتطبق سياسات تزيد المشهد السياسي اشتعالا وتفاقم حالة الاستعصاء المزمنة. وأشار الى مثاليين حديثين شهدناهما خلال الايام الأخيرة تمثلا في الاعلان عن تشكيل محافظات جديدة وقضية "البترودولار"، وهما حدثان بين مسار الأحداث ان تلك القرارات بشأنهما كانت متعجلة ولم تأخذ بالاعتبار الظروف الملموسة ولا ترتيب الاولويات.
وبعد استعراضه المكثف لسمات الوضع السياسي وما يحمله من تعقيد وتشابك ومخاطر وآفاق مفتوحة على مختلف الاحتمالات، اشار د.صالح ياسر الى انه من حق المرء ان يتساءل عن الجذور والأسباب الحقيقية لكل ما جرى ويجري منذ 9/4/2003 وعبر كل التجارب الانتخابية، ولماذا أعطت التطورات السياسية التي عرفتها البلاد منذ ذلك التاريخ، ديمقراطية ناقصة، مشوهة، مبتورة؟ هل يكمن الأمر في "عدم خبرة القوى المتنفذة ام بعوامل نفسية تتعلق بمزاج من هم على رأس السلطة.. ام بماذا؟ وما هو السبب (أو الأسباب) الذي جعل التشكيلات السائدة في بلادنا، تعان? من أزمات وحالات استعصاء تتناسل على الدوام وعاجزة تاريخيا عن مواجهة مسألة الديمقراطية وبناء دولة مدنية ديمقراطية؟
 
 
 
سكنة العشوائيات في واسط
يتظاهرون
 
واسط - وكالات
تظاهر العشرات من سكنة العشوائيات والعقود الزراعية بمحافظة واسط، أمس الاثنين، للمطالبة بتمليكهم تلك الاراضي وتوفير الخدمات الضرورية لمناطقهم. وقال منسق التظاهرة غالب العيساوي لوكالة "السومرية نيوز"، إن ابناء المحافظة من سكنة العشوائيات والعقود الزراعية نظموا، أمس، تظاهرة سلمية "لمطالبة الحكومتين المحلية والمركزية بتمليكهم اراضي العشوائيات التي يسكونها، وتوفير الخدمات الاساسية لتلك المناطق". وأضاف العيساوي أن "اعداد العشوائيات والعقود الزراعية تضاعفت في محافظة واسط حتى وصلت اليوم، الى اكثر من ستة آلاف بيت"، ?طالباً الحكومتين المحلية والمركزية بـ"ضرورة الاسراع في تحويل تلك الاراضي الى طابو صرف لضمان عدم تهديدنا من قبل اي جهة باخراجنا منها". من جانبه، قال نائب رئيس محافظة واسط تركي الغنيماوي إن "مطالب المتظاهرين في توفير الخدمات والعيش الرغيد والسكن، كلها مطالب مشروعة يكفلها الدستور والقانون"، مؤكداً أن "مسألة تمليك تلك الاراضي من اختصاص الحكومة المركزية".
 
ص3

الصحة تسعر الأدوية للصيدليات والمذاخر
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الصحة أنها بصدد إعداد نظام لتسعير الأدوية المتداولة في الصيدليات والمذاخر، من خلال لجنة مشتركة بين وزارة الصحة ونقابة الصيادلة، وسيتم اعمامه حال إكمال إعداده.
وذكر بيان صادر عن الوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الوزارة تعمل وبالتنسيق مع مكتب الإعلام الدوائي في الوزارة ونقابة الصيادلة ومكتب المفتش العام بخصوص الحد من الظواهر السلبية لممارسات تسويق المستحضرات الصيدلانية، بما يتماشى مع أخلاقيات مهنتي الطب والصيدلة"، مضيفا "ومن خلال إلزام المكاتب العلمية بالتعليمات التي تؤكد على حصول مقدمي الرعاية الصحية على المعلومات البيئية المناسبة لتنظيم العمل بين الشركات والملاكات الطبية والقضاء على تلك الظواهر السلبية".
يذكر أن المواطنين يشكون من ارتفاع أسعار الأدوية وتفاوتها الكبير بين الصيدليات، خصوصا في ظل انعدام الأدوية الأساسية في الصيدليات الحكومية الرسمية.
 
نفط ميسان تتسبب في الغاء 20 مزرعة في الزبير وتهجير أصحابها
وكالات
كشف مدير زراعة قضاء الزبير غربي البصرة صالح لعيبي البهادلي عن إلغاء أكثر من 20 مزرعة وتهجير مزارعيها في مناطق البرجسية والكريطيات والرافضية والنجمي الجنوبي بسبب الأنبوب الممتد من حقول ميسان النفطية في حقل الحلفاية النفطي حتى ميناء الفاو النفطي.
وقال البهادلي في تصريح لإذاعة "المربد"، إن "شركة نفط ميسان قامت بإلغاء أكثر من 20 مزرعة كمرحلة أولى خلال مد أنبوب والذي يبلغ قطره 42 انج متجها من حقولها النفطية مرورا بالقرنة حتى الزبير ومن ثم إلى ميناء الفاو"، موضحا أن "شركة نفط ميسان رفضت تعويض المزارعين بشكل كامل وأصرت على التعويض الجزئي حول محرمات الأنابيب". وبين البهادلي أن "المزارع التي تجاوزت عليها شركة نفط ميسان لم تعد صالحة للعمل وان شركة نفط الجنوب ترفض الموافقة على تجديد عقودهم مستقبلا في حالة بقائها ضمن المحرمات النفطية".
 
 
 
سيلتقي قادة الاتحاد الوطني الكردستاني
البارزاني في السليمانية قريبا لبحث أزمة حكومة الاقليم
بغداد – طريق الشعب
ينتظر أن يشهد الأسبوع الحالي جولة جديدة من المفاوضات حول تشكيل حكومة جديدة في إقليم كردستان تحت ضغوط كبيرة من قبل المواطنين ومنظمات المجتمع المدني للإسراع بتشكيل الحكومة التي أدى تأخير الإعلان عنها إلى العديد من الأزمات، لا سيما على صعيد تسيير الأمور الإدارية والمالية المتعلقة بالمواطنين.
مصادر كردية بينت أن مسعود البارزاني، رئيس الإقليم، سيجتمع هذا الأسبوع مع قادة الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس جلال طالباني لبحث أوضاع الإقليم ومسألة تشكيل الحكومة.
وكان البارزاني العائد توا من جولة خارجية قد "اطلع عن كثب"، حسب بيان نشر على موقع رئاسة الإقليم، على حالة الرئيس جلال الطالباني الذي يعالج في ألمانيا من جلطة دماغية ألمت به أواخر عام 2012.
وحول التأخير في إعلان التشكيلة الحكومية الجديدة، أكد بلال سليمان، عضو المكتب السياسي للجماعة الإسلامية في الإقليم، أن جماعته حسمت أمرها وقررت المشاركة في حكومة ذات قاعدة عريضة تشارك فيها جميع القوى والأحزاب الفائزة في الانتخابات النيابية التي جرت في 21 أيلول الماضي في الإقليم.
وبين سليمان، أن "المشكلة الأساسية للحزب الديمقراطي الكردستاني، صاحب الأغلبية النيابية الذي تقع على عاتقه مسؤولية تشكيل الحكومة، تكمن في إيجاد توافق بين الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير التي يتزعمها نوشيروان مصطفى وجاءت في المرتبة الثانية في الانتخابات الأخيرة مزيحة الاتحاد إلى المركز الثالث".
وكشف سليمان، في تصريحات صحفية عن أن جماعته هي الأخرى "رفضت مقترح أن يكون هناك ثلاثة نواب لرئيس الحكومة مثلما رفضته حركة التغيير".
من جهة أخرى، نفت النائب عن قائمة الاتحاد الوطني الكردستاني في برلمان الإقليم، كشه دارا حفيد، أن "يكون حزبها هو السبب في تأخير إعلان التشكيلة الحكومية الثامنة، رافضة أيضا أن يعامل حزبها من حيث نصيبه من حقائب ومناصب التشكيلة الحكومية المقبلة، وفقا لعدد مقاعده البرلمانية"، مشددة على أن لحزبها "باعا طويلة في النضال في صفوف الحركة التحررية الكردية، وقدم الكثير من التضحيات في سبيل العملية السياسية".
وطالبت النائب الحزب الديمقراطي الكردستاني بالاستماع إلى "كل المطالب المقدمة إليه من كل القوى المشاركة وبالأخص الاتحاد الوطني الكردستاني ومراعاة هذه المطالب والاستعجال في تشكيل الحكومة"، نافية أن "يكون لتأخر الإعلان عن التشكيلة الحكومية علاقة بالوضع الداخلي للاتحاد الوطني ولا بمقترح تعيين نائبين أو ثلاثة لرئيس مجلس الوزراء، بل إن هذه المسألة لها علاقة بالمشاركة الجماعية لكل الأحزاب والتيارات، وبالأخص من كانت في جبهة المعارضة ولم تشارك في التشكيلتين الحكوميتين السابقتين في عامي 2009 و2011".
وقالت إن "من يتهم الاتحاد الوطني بأنه وراء التأخير، يجافي الحقيقة، لأن جميع الأحزاب والمكونات المشاركة في العملية السياسية تتحمل المسؤولية".
وحذرت النائب عن الاتحاد الوطني، من أن "وجود أكثر من نائب لرئيس مجلس الوزراء لن ينتج عنه إلا حكومة ضعيفة ذات مشكلات كبيرة لن تستطيع حلها بسهولة"، مضيفة أن مثل هذه الحكومة "ستكون حكومة أزمات".
 
 
 
عدّته بالأول والأكبر من نوعه في البلاد
مؤسسة مجتمع مدني تطلق دليل المنظمات غير الحكومية في العراق
 
بغداد – طريق الشعب
بحضور حشد من النشطاء المدنيين المحليين والدوليين، وعدد من وسائل الإعلام، عقد مركز المعلومة للبحث والتطوير (منظمة مجتمع مدني)، مؤتمرا لإطلاق "دليل المنظمات غير الحكومية في العراق"، بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت الالمانية.
ويعد الدليل الأوسع والاشمل، حيث يضم عناوين والسير الذاتية، ونشاطات مؤسسات المجتمع المدني في العراق.
وعقد المؤتمر، السبت، على قاعدة فندق بغداد في شارع السعدون وسط العاصمة.
زينب علي، عن مركز المعلومة للبحث والتطوير، تحدثت في كلمتها في أثناء المؤتمر، عن أهمية المشروع لعمل المنظمات وما هي ابرز التحديات التي واجهت إعداده، وعرض بعدها زميلها علي صاحب، طبيعة عمل الدليل وما هي الجهات المستفيدة منه فضلا عن مراحل إعداده. مع عرض لبعض المؤشرات المهمة في الدليل منها، نسبة الإناث في رئاسة المنظمات، والمحافظات التي تتركز فيها المنظمات.
ودليل المنظمات غير الحكومية هو دليل أعده مركز المعلومة للبحث والتطوير بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت وعلى شكلين الأول مطبوع يوزع على المنظمات المحلية والدولية، وسائل الإعلام، مؤسسات الدولة وغيرها من المهتمين، أما الشكل الثاني فهو عبارة عن موقع الكتروني فيه أبواب وأقسام عده تهتم بمجال نشر الأخبار والأنشطة الخاصة بالمنظمات، نشر المقالات والتقارير والبحوث المهمة وهو موقع تفاعلي يستطيع مستخدمه التفاعل مع إدارة الموقع من اجل تعديل أو إضافة البيانات.
 
 
 
اليونسكو تقيم ورشة متخصصة في النجف للحفاظ على المخطوطات النادرة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الثقافة العراقية، إطلاقها دورات تدريبية بمشاركة خبراء من منظمة اليونيسكو، للارتقاء بأساليب خزن المخطوطات في النجف، مبينة أن نحو 90 بالمائة من "النفائس المعرفية" بالمحافظة معرضة للتلف من جراء إهمالها في زمن النظام السابق. وقال منسق الوزارة، رشيد جبار، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوزارة استعانت بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو)، لإقامة دورات متخصصة بصيانة المخطوطات التي تضمها خزائن مكتبات النجف العامة والخاصة، وترميمها".
مشيراً إلى أن "ذلك يأتي ضمن البرنامج التنفيذي الموقع بين الحكومة العراقية ممثلة بوزارة الثقافة والمنظمة، للحفاظ على تراث مدينة النجف وتعزيز حضورها الدولي".
وأضاف جبار، أن "البرنامج يتألف من عدة فقرات بضمنها إقامة دورات لصيانة المخطوطات النجفية وحفظها"، مبينا أن "أول هذه الورش التدريبية تقام حالياً في مكتبة الإمام علي العامة، المعروفة باسم مكتبة الأميني نسبة للعلامة الشيخ عبد الحسين الاميني صاحب كتاب الغدير، حيث يقوم فريق دولي متخصص بتدريب 27 شخصاً يعملون في مجال حفظ المخطوطات".  وأوضح منسق وزارة الثقافة، أن "خبيرين متخصصين من منظمة اليونيسكو، أحدهما إيطالي الجنسية، يدعى ماركو ديبلا، والآخر يوناني يدعى نيكولاس ساريز، يقومان بالتدريب على ثلاث مراحل"، لافتاً إلى?أن "المرحلة الأولى من التدريب التي تقام حالياً وعلى مدى اسبوعين، والثانية تقام خلال أيلول المقبل لمدة ثلاثة أسابيع، في حين تقام المرحلة الثالثة والأخيرة خلال كانون الأول المقبل وتمتد على مدى ثلاثة أسابيع أيضاً". وذكر جبار، أن هذه "الدورات تهدف إلى إنقاذ الخزين الكبير من المخطوطات النجفية ونفائس الكتب، من التلف والدمار"، مستدركاً أن "ما نسبته 90 بالمائة من تلك الكنوز المعرفية تعرض للتلف خلال مدة حكم النظام السابق بسبب ظروف الخزن السيئة والإهمال ما حدا بوزارة الثقافة للاستعانة بخبراء دوليين متخصصين في مجال ح?ظ المخطوطات وترميمها حفاظاً على تراث النجف المعرفي الذي لا يقدر بثمن".
من جانبه، قال مسؤول الدورة، الخبير الدولي ماركو ديبلا، إن "مكتبات النجف تحتوي على مخطوطات نفيسة حفظت منذ عشرات السنين بطريقة لم تكن سيئة"، مضيفاً أن "الدورة تقام للتعريف بالأساليب السليمة لحفظ المخطوطات والحد من تضررها".
على صعيد متصل قال، مدير شعبة المخطوطات في مكتبة الأميني، حسين جهاد،  إن "المكتبة تعد من أقدم المكتبات وأكبرها في مدينة النجف لما تضمه من تراث معرفي".
مبيناً أنها "تأسست على يد الشيخ عبد الحسين الأميني صاحب كتاب الغدير عام 1953 ميلادية، وتضم أكثر من 100 ألف عنوان من الكتب المطبوعة وأكثر من خمسة آلاف عنوان من الكتب المخطوطة.
فضلا عن عدد من النوادر، ومنها نسخة القرآن الكريم المنسوبة للإمام علي حيث خطت بيده الكريمة في المدينة المنورة سنة 40 للهجرة".
 
 
 
 
نفذته أمانة بغداد ووعدت بتمليك الشاغلين
مسح للمجمعات المشيدة على الأراضي الزراعية لتحويل جنسها إلى سكني
بغداد – طريق الشعب
أعلن أمين بغداد، نعيم عبعوب الكعبي، عن شمول المجمعات السكنية التي شيدت على الأراضي ذات الاستعمال الزراعي بإجراءات الدراسة والمسح الميداني تمهيدا لتمليكها لشاغليها بشكل رسمي.
وقال الكعبي، خلال لقائه جمعاً من شيوخ ووجهاء حيي الرحمة والمنتظر في بيان لمديرية العلاقات والإعلام للأمانة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "أمانة بغداد شكلت لجاناً متخصصة في عموم قواطع الدوائر البلدية لدراسة ومسح المجمعات التي أنشئت قبل 25 نيسان 2013 وشيدت على الأراضي العائدة للدولة وذات الاستعمال الزراعي".
وأضاف أن "هذه اللجان ستباشر إجراءات مسح ودراسة وجرد هذه المجــمعات وعمــــل ملفات خاصة بها وسيتم رفعـــها الى مجلس الــوزراء لغــرض تصــديقها وتــحويل جنسها الى استعمال سكني وتمليكها لشاغليها بعد أن يتم تنظيمها وإعادة تصميمها وتخطيطها وفرزها بشكل نظامي وحضاري بمساحة 200 م2 للقطعة الواحدة".
وبين الكعبي، أن "المجمعات التي سيتم فرزها ستجهز بالخدمات الضرورية كالماء والمجاري والطرق والحدائق والمتنزهات الى جانب المدارس والمراكز الصحية والملاعب والأسواق والمراكز التجارية والخدمات الاجتماعية والدينية".
ولفت الكعــبي الى أن "أمانة بغداد عانت خلال السنوات الماضية من صعوبة تقديم الخدمات لهذه المنــاطق لعدم وجود تشريع يمنحها الصلاحية لتنفيــذ المشاريع في المنــاطق الزراعــية والمجمــعات العشــوائية التي أنشئت بشــكل غير رسمــي علــى أراضي الدولة".
 
 
 
 
 
 
تقرير...
هجمات إرهابية تستهدف تجمعات مدنية ورياضاً للأطفال
بغداد - طريق الشعب
شهدت بغداد ومدن عدة في البلاد، يوم أمس حوادث أمنية عديدة، استهدفت تجمعات لمدنيين كان أحدها موجها لدار لرياض أطفال في محافظة صلاح الدين.
حيث أفاد مصدر في الشرطة الاتحادية، امس الاثنين، بأن 12 شخصا سقطوا بين قتيل وجريح في انفجار عبوة ناسفة بمقهى شعبية جنوب غربي بغداد.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن أحد مصادرها، إن عبوة ناسفة كانت موضوعة داخل مقهى شعبية في شارع 20 ضمن منطقة البياع جنوب غربي بغداد، انفجرت، عصر امس، ما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة 10 آخرين بجروح متفاوتة.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قوة أمنية طوقت مكان التفجير، ونقلت المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج، وجثتي القتيلين إلى الطب العدلي".
كما أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، أمس الاثنين، ان تفجيراً بعبوة ناسفة على رياض للأطفال أحبطته القوات الأمنية بينما اعتقلت 8 مطلوبين بقضايا جنائية مختلفة داخل وخارج مدينة تكريت.
وقال المصدر الذي طلب عدم الإشارة إلى اسمه لوكالة "شفق نيوز"، إن "قوة أمنية تمكنت من تفكيك عبوة ناسفة، محلية الصنع، زرعها مجهولون أمام رياض للأطفال وسط مدينة تكريت".
وأضاف المصدر ان "قوة أمنية أخرى نفذت عمليات دهم وتفتيش في قضاء الشرقاط وقضاء الدجيل واعتقلت ثمانية مطلوبين بتهم مختلفة صادرة بحقهم مذكرات اعتقال"، مشيراً إلى ان "تلك العمليات نفذت وفق معلومات استخبارتية دقيقة".
في حين، كشف مصدر امني، أمس الاثنين، ان حصيلة التفجير الذي وقع صباح أمس قرب مجمع طبي في بغداد بلغت 8 جرحى. فيما أشار إلى ان التفجير استهدف ضابطا رفيعا في الجيش العراقي.
ونقلت وكالة "شفق نيوز" عن مصدر مني قوله: ان ثمانية جرحى بإصابات متنوعة وقعوا أمس بفعل التفجير الذي حدث بالقرب من مدينة الطب في منطقة باب المعظم، مبينا ان "الانفجار كان يستهدف ضابطا كبيرا في الجيش".
وأضاف انه "جرى نقل الجرحى إلى أحد المستشفيات المجاورة للعلاج فيما فرضت القوات الأمنية طوقا حول مكان التفجير الذي يشهد اكتظاظا في حركة المارة في وقت الصباح، ومنعت الاقتراب منه".
وكان مصدر في الشرطة قد أفاد صباح أمس اثر انفجار سيارة مفخخة قرب مجمع طبي في العاصمة بغداد، فيما لم يذكر وقوع قتلى وجرحى نتيجة التفجير.
وتشهد بغداد توتراً ملحوظاً في الملف الأمني، إذ باتت العاصمة العراقية تحت وقع التفجيرات اليومية.
 
 
 
هددوا بالنزول إلى الشارع
موظفو 3 دوائر في السليمانية
يحتجون على تأخر صرف رواتبهم
متابعة " طريق الشعب"
تجمع موظفو وعمال دائرتي كهرباء وماء وموظفو ديوان محافظة السليمانية، أمس الاثنين، أمام دوائرهم للتعبير عن احتجاجهم على تأخر صرف رواتبهم لشهر كانون الثاني، ما تسبب بغلق احد الشوارع الرئيسية في المحافظة.
وقال هاوبير كامران، احد موظفي دائرة الكهرباء لوكالة "شفق نيوز"، "إنهم لم يتسلموا رواتب شهر كانون الثاني وها هو راتب شهر شباط اقترب ولا توجد حلول جدية لحل مشكلتهم".
وأضاف أن "عمال وموظفي دائرة الكهرباء يعتمدون بشكل رئيس على رواتبهم الحكومية لان ليس لديهم دخل آخر بسبب الدوام المستمر ليلا ونهارا إضافة الى الخفارات الليلية".
وأوضح أن العشرات منهم مستأجرون وعليهم التزامات دفع الإيجار. واستدرك أن تأخر رواتب الموظفين يعكس فشل الإدارة المالية في الإقليم.
كما نقلت الوكالة نفسها، عن عدد من موظفي ديوان محافظة السليمانية، تهديدهم في حال عدم صرف رواتبهم "سيلجأون للتظاهر في الشوارع".
ويلوح موظفو دوائر أخرى في السليمانية بالالتحاق بأقرانهم المضربين عن العمل إذا لم يتم حل مشكلة تأخر صرف الرواتب، ما قد يتسبب في شل عمل المؤسسات وتعطيل العمل فيها.
يشار إلى أن إقليم كردستان يمر بأزمة مالية نتيجة عدم إقرار الموازنة العامة ونقص السيولة النقدية في البنوك.
وأبرمت كوردستان العام الماضي اتفاقات مع تركيا لتصدير النفط الكردي عبر خط أنابيب جديد يمتد إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط لبيعه في الأسواق العالمية.
وأثار هذا التطور غضب المسؤولين في بغداد الذين يؤكدون أن الحكومة الاتحادية هي وحدها صاحبة الحق في إدارة موارد الطاقة العراقية.
وينص بند في الموازنة على استقطاع جزء من حصة اقليم كردستان من الموازنة إذا لم تلتزم بتصدير 400 ألف برميل نفط يوميا عبر شركة تصدير النفط العراقية "سومو" المملوكة للدولة.

ص 4
 
 
احتجاجات لمزارعي الأرز في تايلاند مع تعاظم مشاكل الحكومة
 
 
بانكوك - وكالات
تظاهر أكثر من ألف مزارع أمام مقر حكومة تايلاند المؤقت يوم أمس الاثنين للاحتجاج على تقاعس الدولة عن سداد الاموال المستحقة لهم من ثمن محصول الارز الذي تم شراؤه وفقا لمشروع دعم مثير للجدل تكافح الحكومة المؤقتة في بانكوك لتمويله. وبرنامج الارز كان من السياسات التي انتهجتها رئيسة الوزراء ينجلوك شيناواترا التي وصلت الى السلطة في عام 2011 بمساعدة أصوات ملايين الناخبين في الريف لكنه أصبح واحدا من أكبر المخاطر التي تهدد قبضتها على السلطة. وتأهبت القوات خلف الأسلاك الشائكة عند مكاتب وزارة الدفاع في شمال العاصمة بانك?ك التي أصبحت مقرا مؤقتا لينجلوك منذ حملة بدأها محتجون مناهضون للحكومة لتعطيل الاعمال العادية في العاصمة وأجبرتها على تغيير مكان عملها في يناير/ كانون الثاني. وصرخ أحد المزارعين عبر مكبر للصوت "لا تخدعي المزارعين يا ينجلوك. إذا كنت غير قادرة على إدارة البلاد ارحلي. هناك كثيرون قادرون وراغبون في الحكم". ووجدت حركة الاحتجاج في بانكوك التي تحاول الاطاحة بينجلوك من منصبها معظم تأييدها من الطبقة المتوسطة ودافعي الضرائب في الحضر الذين روعهم ما يرونه من فساد واهدار للمال في مشروع الارز. وبدأت المظاهرات في تشرين الثاني الماضي.
 
 
******
 
 
 
زيدان قدم تعديلاً وزاريا للبرلمان الليبي.. وأنباء عن رفضه
 
 
 
طرابلس – وكالات
كشفت مصادر من داخل المؤتمر الوطني العام (البرلمان) مساء أمس الأحد، أن رئيس الحكومة الليبية المؤقتة علي زيدان قدم تعديلا وزاريا للمؤتمر الوطني، لكن توجها من غالبية الأعضاء لرفض التعديل تمهيدا لسحب الثقة منه. وأوضح المصدر المقرب من رئاسة المؤتمر الوطني العام (البرلمان) في تصريحه لوكالة أنباء (شينخوا) ، قائلاً " لقد قدم رئيس الحكومة علي زيدان تعديلا وزاريا يستهدف تغيير 7 وزراء بجانب دمج وزارتي الإعلام والثقافة في وزارة واحدة". وتابع المصدر الذي رفض الإفصاح عن هويته ، "قدم زيدان مرشحين لتولي وزارات  "الداخلية ?لعقيد صالح مازن - النفط والغاز فتحي عبد اللطيف - الإسكان والمرافق محمود عجاج - الشباب والرياضة إبراهيم شاكة - الاقتصاد محمد نوح - الحكم المحلي محمد البشير عبد الدائم - والمالية امراجع غيث"، كما قدم توصية بدمج وزارتي الإعلام والثقافة في وزارة واحدة". وعن مدى قبول هذا التعديل والتوصيات عليه، أشار المصدر "من غير المرجح أن تتم الموافقة على منح الثقة في التشكيلة المعدلة المقدمة، بل الاتجاه الغالب هو أنه خلال الأيام المقبلة سيتم تحديد الموعد لسحب الثقة من حكومة زيدان، خاصة وأن خارطة الطريق التي أقرت مؤخراً، تقضي?بتكليف رئيس جديد للوزراء في غضون أسبوعين".
 
 
*********
 

بعد الكشف في القاهرة عن "دلائل مؤكدة"
اتهام الاخوان بتشكيل جناح عسكري
القاهرة – وكالات
اتهمت وزارة الداخلية المصرية الاخوان المسلمين بتشكيل جناح عسكري لمهاجمة قوات الأمن في خطوة ستصعد على الأرجح الضغط على الجماعة التي تواجه بالفعل حملة عنيفة.
وأعلن المتحدث باسم الوزارة هاني عبد اللطيف في كلمة عبر التلفزيون عن اكتشاف الجناح العسكري الذي قتل بالرصاص خمسة من أفراد الشرطة الشهر الماضي في محافظة بني سويف وتلا اسماء 12 شخصا قال انهم اعضاء بهذا الجناح.
وأضاف عبد اللطيف "أسفرت جهود فريق العمل عن كشف غموض الحادث الإرهابي الذى استهدف قوة الكمين الأمني بمنطقة صفط الشرقية بمحافظة بنى سويف والذى أسفر عن إستشهاد 5 من رجال الشرطة".
وأعلنت الحكومة المصرية جماعة الاخوان المسلمين تنظيما ارهابيا في كانون الأول الماضي.
وتشن السلطات حملة على الاخوان منذ عزل محمد مرسي المنتمي اليها في تموز الماضي. وتقول الجماعة انها تعارض العنف وتتهم وزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسي بالقيام بانقلاب وتقويض الديمقراطية.
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية "أشارت المعلومات إلى صدور تكليفات من قيادات تنظيم الإخوان الإرهابي لعضو المكتب الإداري بمحافظة بني سويف عبد العليم عبد الله محمد طلبه بتكوين جناح عسكري للتنظيم بالمحافظة يستهدف المنشآت الشرطية والعسكرية وأفرادها".
وأضاف انه تم "ضبط المتهمين من الأول حتى الخامس وبحوزتهم سلاح آلي وعلم حركة حماس و 91 ألف جنيه وعدد من أجهزة اللاب توب تتضمن بعض الإصدارات التكفيرية".
وبث التلفزيون المصري ما قال انها اعترافات لأحد اعضاء الجناح العسكري. وقال المتهم انه التقى مع رجل عرض عليه تدريبه واخرين على كيفية استخدام الأسلحة. من جهة، اخرى ذكرت مصادر قضائية مصرية يوم أمس الاول ان النائب العام أمر باحتجاز شخص يدعى حسن البنا بتهمة ارسال صور لقناة الجزيرة القطرية بعد ادخال تعديلات عليها والانتماء لجماعة ارهابية.
وقال مصدر قضائي ان البنا متهم بالانتماء لجماعة ارهابية في اشارة إلى جماعة الاخوان وتزييف صور لتشويه صورة قوات الامن.
وقال مصدران قضائيان ان السلطات اعتقلت البنا يوم أمس الاول وقررت احتجازه لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق. وذكر مصدر امني ان السلطات كانت تراقب تحركاته قبل اعتقاله وانه أمد قناة الجزيرة بصورة مزيفة لكنه ليس موظفا بالقناة.
 
 
********
 
 
جنيف 2.. عود على بدء
 
متابعة «طريق الشعب»
من جديد يعود المبعوث العربي والدولي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي إلى جنيف ويعود معه وفدا الحكومة والمعارضة سعياً وراء التوصل إلى حل ينهي الصراع الذي شارف عامه الثالث على الاكتمال.
ولا يبدو على تشكيل الوفدين أي تغيير جوهري، ما يعني أن ما تردد بشأن ضم ممثلين لبعض الحركات المسلحة لوفد المعارضة لم يتحقق أو، ربما، لم يسمح الوقت بتحقيقه فيما لم يشهد الوفد الحكومي الرسمي أية تغييرات تذكر.
ويتخوف الكثيرون من أن تكون الجولة الثانية مجرد تكرار لا يخلو من الإملال للجولة الأولى، فبينما تبادل الجانبان الاتهامات بالتسبب في إفشال هذه الجولة أكد الإبراهيمي أن النقاط العشر، التي وصفها بأنه يمكن البناء عليها، لا تعني أن الحل قريب أو ميسور بل إن هناك الكثير من النقاط التي يتعين تحقيق تقارب بشأنها.
ورغم أن تصريحات المسؤولين الحكوميين تؤكد الانفتاح على مناقشة مختلف القضايا، ولكن في إطار بحث بيان جنيف 1 بنداً بنداً تخرج علينا تصريحات حكومية أخرى تؤكد أن تسليم السلطة غير وارد وأن الرئيس السوري بشار الأسد خط أحمر لا يمكن تجاوزه.
أما المعارضة فتعتبر أن تشكيل الهيئة الانتقالية وحده كفيل بحل كل النقاط العالقة حيث تتولى هذه الهيئة مكافحة الإرهاب وتنظيم الانتخابات وقيادة المرحلة الانتقالية، معتبرة أنها جوهر بيان جنيف 1 الذي يتعين مناقشته وتطبيقه قبل أي بند آخر من بنود البيان.
ثم تبرز خلافات أخرى حول توسيع الوفود، فبينما اتهم رئيس الوفد الحكومي وزير الخارجية السوري وليد المعلم وفد الائتلاف بأنه لا يمثل المعارضة السورية الحقيقية مطالباً بإدخال معارضين آخرين للوفد، دعا رئيس وفد المعارضة أحمد الجربا لضرورة أن يرأس الوفد شخصية تتمتع بصلاحيات أكبر مثل نائب الرئيس فاروق الشرع.
وبصرف النظر عن الاختلافات الهيكلية، فإن عدم الاتفاق حول الهدف وغياب الرؤية الشاملة لكيفية حل الأزمة يهدد مجدداً بحلقة مفرغة من المحادثات مشابهة للجولة الأولى.
لكن تبقى الآمال معقودة بجهود المخضرم الإبراهيمي والضغوط الروسية والأميركية على طرفي الصراع بهدف حسم صراع طال أمده وصار ضحاياه يقدرون بالملايين.
 
 
 
************
 
 
الطاقة الذرية: أحرزنا تقدما مع إيران.. ولكن!
 

فيينا – وكالات
قال كبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة يوم أمس الاثنين إن إيران والوكالة أحرزتا تقدما في المحادثات بشأن برنامج طهران النووي المتنازع عليه ولكن ما زالت هناك الكثير من القضايا العالقة.
وتحدث تيرو فاريورانتا مع الصحفيين بعد يوم من موافقة إيران على التعامل مع الشكوك بشأن مزاعم سعيها لتصميم سلاح نووي فيما يمثل انفراجة محتملة في تحقيق تعثر طويلا في الأنشطة النووية لطهران.
وقال فاريورانتا إن التقدم الذي أحرز "جيد" ولكنه أضاف "ما زالت هناك الكثير من القضايا العالقة".
وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم أمس الاول ان ايران وافقت في المحادثات التي جرت في طهران على اتخاذ سبع خطوات عملية جديدة في غضون ثلاثة أشهر بموجب اتفاق للشفافية أبرم في نوفمبر/ تشرين الثاني مع الوكالة بهدف المساعدة في تهدئة المخاوف بشأن البرنامج النووي. وللمرة الاولى تتعامل احدى الخطوات مع قضية هي جزء من تحقيق الوكالة الدولية فيما تصفها بالأبعاد العسكرية المحتملة لأنشطة ايران النووية. ونفت ايران مرارا ان تكون لديها أي طموحات من هذا النوع.
وقالت الوكالة ان ايران ستقدم "معلومات وتفسيرات للوكالة لتقييم حاجة ايران المعلنة لتطوير أجهزة يمكن استخدامها في الأسلحة النووية".
وقال فاريورانتا للصحفيين في مطار فيينا لدى عودته من ايران "منذ نوفمبر/ تشرين الثاني كل شيء سار وفقا للخطة (لكن) هذه الاشياء تستغرق وقتا".
 
 
*********
 
 
كوريا الشمالية تلغي زيارة مبعوث أمريكي والتوتر يتصاعد

بيونغ يانغ – وكالات
تصاعد التوتر مجددا الاثنين في شبه الجزيرة الكورية بعد أن الغت كوريا الشمالية زيارة مبعوث أميركي مهمته السعي للإفراج عن مواطن أميركي، والاعلان عن مناورات عسكرية أميركية كورية تندد بها بيونغ يانغ.
وفي بيان مشترك نشر يوم أمس عبرت وزارة الخارجية الأميركية عن "خيبة أمل كبيرة إزاء قرار كوريا الشمالية سحب دعوتها للسفير (روبرت) كينغ" الذي كان من المقرر ان يسعى الى الافراج عن المواطن الأميركي من اصل كوري كينيث باي المعتقل لدى بيونغ يانغ منذ تشرين الثاني 2012.
ولم تكن وزارة الخارجية الأميركية قد اعلنت من قبل عن هذه الدعوة التي وجهتها كوريا الشمالية الى السفير كينغ الذي يتولى منذ 2009 مهمة الموفد الخاص للولايات المتحدة لمسائل حقوق الانسان في كوريا الشمالية.
وهي المرة الثانية التي تلغى فيها، في اللحظات الاخيرة، زيارة لكينغ الى بيونغ يانغ من اجل التباحث في قضية المواطن الأميركي المعتقل لديها. وكتبت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جنيفر بساكي في البيان "سنواصل العمل بجد من اجل اطلاق سراح باي"، الأميركي البالغ من العمر 45 عاما وهو من اصل كوري شمالي.
وتم توقيف هذا المسؤول عن وكالة سفريات في الثالث من تشرين الثاني/ نوفمبر 2012 في مدينة راسون الساحلية "شمال شرق" وبحوزته تأشيرة سياحية، وذلك لأسباب لا تزال غامضة. ويأتي الغاء زيارة المبعوث الأميركي في وقت اعلنت فيه القيادة المشتركة للقوات الأميركية والكورية الجنوبية موعد مناوراتهما العسكرية المشتركة السنوية التي تندد بها بيونغ يانغ بشدة.
وستنطلق هذه المناورات العسكرية في 24 شباط الحالي اي انها ستتزامن مع اجتماعات العائلات الكورية التي باعدت بينها الحرب الكورية "1950-1953"، والمقررة بين 20 و25 شباط/ فبراير. ويتوقع عدد من المحللين ان تعمد كوريا الشمالية الى الغاء هذه الاجتماعات بين الاسر المنفصلة كما سبق وفعلت في ايلول الماضي.
 
 
 
*********

تقرير...
 
عشية انتخابات البرلمان الأوروبي
اسبانيا.. مبادرات لتوحيد القوى اليسارية والتقدمية
 
رشيد غويلب
ادت سياسة التقشف، وانتشار البطالة، وقمع الحركة الاحتجاجية الى تصاعد حظوظ قوى اليسار الاسباني في استطلاعات الرأي، التي تجري عشية انتخابات البرلمان الاوروبي في 25 ايار المقبل. وفقا لدراسة أجراها معهد "مترو سكوبي"، ونشرتها صحيفة "البايس" الاسبانية نهاية كانون الثاني الفائت، فان الحزبين الرئيسيين في إسبانيا سيتكبدان خسائر ثقيلة في الانتخابات المقبلة.
و ستنخفض نسبة المصوتين لحزب الشعب اليميني، الذي يتزعمه رئيس الوزراء ماريانو راخوي  من  42 في المئة في انتخابات عام 2009 إلى 26 في المئة فقط، وستصبح نسبة المصوتين للحزب الاجتماعي الديمقراطي 38  بدلا من 48 في المئة حصل عليها في الانتخابات السابقة. وسيرفع اليسار المتحدة، الذي يلعب فيه الحزب الشيوعي الاسباني دورا مميزا، وهو عضو في حزب اليسار الاوروبي، واكبر تحالف يساري منظم في اسبانيا، سيرفع رصيده من  5 في المائة  في الانتخابات السابقة إلى 14.5 في المائة. وفي الوقت نفسه تتوقع جميع استطلاعات الرأي تراجعا في نسب? مشاركة الناخبين، والتي يمكن أن تكون 40 في المائة فقط.
وبهدف إقناع أوسع الأوساط المترددة من الناخبين للتصويت لصالح اليسار، وخصوصا المصابين منهم بخيبة امل من القوى التقليدية، انطلقت عدة مبادرات في الأشهر الأخيرة، يحركها هدف مشترك، وهو توحيد قوى اليسار والتقدم في اسبانيا لخوض السباق الانتخابي بقائمة مشتركة.
وعلى هذا الطريق انطلقت قبل أسبوعين مبادرة تحت اسم (نستطيع)، يقودها "بابلو اغليسياس"، استاذ العلوم السياسية في جامعة كومبلوتنسي في مدريد. وهو الآن احد وجوه اليسار الأكثر حضورا في وسائل الإعلام الإسبانية، بواسطة برنامجه التلفزيوني "حوارات"،الذي تبثه  محطة تلفزيون محلية، ويمكن مشاهدته عبر الإنترنت في جميع أنحاء البلاد. ومن الشخصيات المشاركة في قيادة هذه المبادرة، علماء اجتماع اسبان، سبق لهم ان عملوا كمستشارين للرئيس الفنزويلي الراحل شافيز، ولرئيسة جمهورية الارجنتين، وتحظى هذه المبادرة بدعم قسم من اليسار المعا?ي للرأسمالية، ولكن هناك مخاوف من بعض أوساط اليسار الاسباني من أن تؤدي مثل هذه المبادرات الى تشتيت اصوات اليسار، بدلا من ان توحده، واعلنت المنسق العام لليسار المتحدة لارا كاي، عدم وجود عمل مشترك لحد الآن مع هذه المبادرة، ولم يصدر قرار بعد بهذا الشأن.
ولقد بذلت اليسار المتحدة جهودا مضنية للتعاون مع الحركات لاجتماعية، وعملت على تأسيس منتدى " المجموع"، الذي تساهم في العمل فيه 20 منظمة، والتي ستشارك كقوى مستقلة في انتخابات الاتحاد الاوروبي، في اطار مشروع توحيد اليسار. وفي الوقت نفسه بدأت اليسار المتحدة حملة انتخابية تحت شعار "في سبيل النضال من اجل ثورة ديمقراطية اجتماعية".
ومن صفوف اليسار المتحدة انحدرت ايضا "جبهة سيفيكو"، بقيادة السكرتير  العام السابق للحزب الشيوعي الاسباني خوليو انغيتو، التي اصدرت عام 2012 نداء لتوحيد اليسار. ومع ذلك، في الانتخابات، فإنها لن تأخذ بشكل مستقل.
واصدرت قائمة "اسبانيا من اجل الجمهورية" نداء لتوحيد قوى اليسار جاء فيه "في انتخابات البرلمان الاوروبي لا يمكن القبول الا بقائمة يسارية موحدة، تناضل من اجل الحقوق الاجتماعية والجمهورية. واذا لم تتحقق هذه القائمة فسيسخرون منا، ويستمرون بتنفيذ رغبات صندوق النقد الدولي واللجنة الثلاثية".
 ومن جانب آخر اطلق بعض النشطاء مبادرة "البديل من الأسفل"، وهم يسعون للاقتراب من حركة " الغاضبون" التي فجرت الحركة الاحتجاجية، والتي تنشط في الاحياء السكنية، وتفكر بدخول الانتخابات بقائمة مستقلة، على الرغم من ان الكثير من مطالبها يجدها المرء في برنامج اليسار المتحدة، والمعروف ان الحركة التي اسست في 15 أيار 2011، تؤكد دوما على رفضها للأطر الحزبية.
 

*********

ص5
 
بعد تأخر موعد توزيعها
أهالي "الصدر" بانتظار تعويضات الامطار
 
احمد عبد صبري
دعا امين بغداد نعيم عبعوب قبل اسبوعين، المواطنين المتقدمين بطلبات للحصول على تعويضات الامطار التي اجتاحت بغداد نهاية العام الماضي، الى مراجعة دوائر البلدية في العاصمة وعددها 14 دائرة لاستلام صكوك التعويض تلك. وفعلا بدا الكثير من المواطنين بمراجعة الدوائر بأمل استلام مبالغ التعويض، لكن لم يحصلوا على شيء.
أفتارة يقال لهم ان التعليمات لم تصلهم حتى اللحظة واخرى تقول: ان عليهم الانتظار حتى الشهر المقبل وغيرها من الحجج والاعذار، الامر الذي اثار موجة استياء بين المواطنين، وأضاف حلقة جديدة من حلقات مسلسل فقدان الثقة بتصريحات المسؤولين في الحكومة.
"طريق الشعب" استطلعت اراء عدد من المواطنين من اهالي مدينة الصدر الذين تضررت بيوتهم نتيجة للامطار التي اجتاحت بغداد.
 
أفضل من لاشيء
 
يقول عمار عماد من سكنة منطقة الاولى في مدينة الصدر: من المعروف ان منطقة الاولى التي تقع في مدينة الصدر من المناطق المنخفضة نسبيا عن باقي مناطق المدينة، ونتيجة لذلك فقد غرقت معظم شوارعها وبيوتها في امطار العام الماضي، وقد ادى هذا الى تلف معظم اثاث البيت وتخلخلت اساساته لكونها تشربت بكميات كبيرة من المياه، ورغم ان ما فقدناه بسبب الامطار يفوق كثيرا مبلغ التعويض، لكنه يساعدنا لشراء الاساسيات من اثاث البيت كالثلاجة والافرشة.
ويضيف عماد: صدقني لقد رميت معظم اثاث البيت في الشارع بعد تلفها، فخزانة الملابس رميتها بما فيها من ملابس، وكذا الحال للثلاجة واثاث غرفة الضيوف الذي اشتريته بثلاثة ملايين دينار، علما انها ليست المرة الاولى التي تغرق فيها منطقة الاولى فقد غرقت العام الماضي، وقد تسبب هذا في تراجع قيمة البيوت الموجودة فيها، وعزوف الكثيرين عن شرائها خوفا من غرقها مرة اخرى عند هطول الامطار.
 
خمسة ايام من المياه
 
يقول حسين فتاح من سكنة مدينة الصدر/ داخل قرب السوق الشعبي: لقد ظل بيتنا غارقا بمياه الامطار لمدة خمسة ايام متتالية بعد توقف المطر،  حاولنا الاتصال باكثر من جهة لمساعدتنا لكن لم يحضر احد بسبب الضغط الكبير الذي كانت تواجهه اليات امانة بغداد لسحب مياه الامطار من المناطق الغارقة، وحين نسحب المياه الموجودة في البيت تعود الينا مياه الشارع، ونتيجة لذلك، فقد تلف معظم الاثاث، وهذا دفع والدي الى استئجار بيت اخر في منطقة الحبيبية ببدل ايجار شهري يبلغ 400 الف دينار في الشهر الواحد، ورغم انتهاء الامطار الا ان البيت اصب? رطبا ، ونحن بانتظار مبلغ التعويض لترميم منزلنا والعودة اليه، فلا قدرة لنا على تحمل الايجارات الباهظة لفترة طويلة.
مراجعات مستمرة
 
يقول محمد محسن من سكنة منطقة شارع الفلاح في مدينة الصدر: لقد تعبت من كثرة مراجعتي الى الدوائر البلدية، ففي كل يوم اذهب الى الدائرة لاسمع خبرا مفرحا، وانه علينا الانتظار، فهل ننتظر اكثر من هذا الانتظار لاستلام مبلغ التعويض عن بيوتنا التي غرقت بسبب تلكؤ الدوائر الخدمية عن القيام بواجبها؟
ويضيف محسن قائلا: اناشد السادة المسؤولين في امانة بغداد وعلى راسهم السيد الامين للمباشرة بتوزيع مبالغ التعويضات في اقرب فرصة، فمصداقيتهم على المحك، والمواطنون ملوا كثرة الوعود الزائفة وان القرار سيكون بيدهم مع قرب حلول الانتخابات النيابية في نيسان المقبل، والكثير من المتضررين ينوون تنظيم تظاهرة للمطالبة بحقوقهم المشروعة، وهم جادون في ذلك.
واخيرا نقول ان صرف مبالغ التعويضات للمتضررين من المواطنين هو حق مشروع، بعد ان اقر مجلس الوزراء الية التوزيع، وان تبادل الاتهام عن الجهة التي تتحمل مسؤولية التاخير لا يفيد المواطن المتضرر ولا السادة المسؤولين في امانة بغداد ومجلس محافظتها ووزارة حقوق الانسان لكونه يتعلق بمصداقيتها وتحويل وعودها الى حقائق ملموسة.
 
 
********
 
التجاوزات ظاهرة
لا نهاية لها
 
ما زالت بعض المظاهر الموجودة في شوارعنا لم تتغير  منذ عقود طويلة من الزمن، منها انتشار الباعة المتجولين وباعة الارصفة (البسطيات)، بل زادت تلك الظواهر نتيجة لارتفاع نسب البطالة وعدم وجود فرص عمل للشباب من الخريجين، وقد يصاحب اتساع ظاهرة الباعة على الارصفة  حالات غير مقبولة ومخالفة للقوانين، منها التجاوز العشوائي والاستحواذ على الارصفة والتي تسبب اضطرار المواطن الى النزول والمشي في وسط الشارع وما يعنيه هذا من احتمال تعرضه لحوادث الطريق المؤسفة، فضلاً عن ارباك حركة سير السيارات وانتشار النفايات  وتشويه منظر ا?مدينة.
ويظهر ذلك جلياً في مركز بغداد وشوارعها الرئيسية واسواقها التجارية، والغريب ان تلك التجاوزات تحصل تحت انظار امانة بغداد وبموافقتها، لكونها الجهة صاحبة العلاقة. وشارع الرشيد خير مثال على ذلك فهو من اهم الشوارع التراثية وهو عين بغداد التي ينظر بها المواطن الى تاريخ العاصمة وحضارتها العريقة، وما شهدته من احداث مهمة، وقد اغلق بسبب وضع الصبات الخرسانية بالقرب من بناية البنك المركزي لدواع امنية. لكن الباعة المتجولين بدأوا بعرض بضائعهم في هذا الشارع الذي تحول الى سوق كبير بسبب ذلك، وهذا ادى الى ضياع معالم هذا الشا?ع العريق والذي يعاني في الاصل من اهمال متعمد كثر الحديث عنه. كذلك ما يشهده شارع الجمهورية يوم الجمعة تحديداً اذ يتحول الى سوق يبدأ من ساحة الخلاني ومروراً بمنطقة الشورجة لينتهي بساحة الميدان، وما يتركه هذا السوق المؤقت الكبير من مخلفات الباعة والاوساخ التي تتسبب في سد فتحات تصريف المياه وتلف الارصفة. وهذا ما يحصل ايضاً في احياء بغداد وازقتها وتجاوزات  الدور والمحلات على الارصفة واستغلالها.
نقول متى تنتهي تلك التجاوزات ومتى تطبق القوانين والانظمة ويحاسب كل متجاوز يستغل الاماكن العامة ومتى يعاد بناء الصناعة الوطنية بقطاعيها العام والخاص لامتصاص البطالة المقنعة التي اخذت بالازدياد وأدت الى انتشار الباعة المتجولين؟ ومتى تقوم امانة بغداد ببناء سوق او اسواق في مناطق بغداد المختلفة ينتقل اليها الباعة المتجولون والمتجاوزون على الارصفة والشوارع، ويستقرون فيها، ويواصلون جهدهم اليومي لكسب الرزق وإعالة اسرهم الفقيرة المحرومة؟
 
عامر عبود الشيخ علي
 
 
*******
 
 
مواساة
• ببالغ الألم والحزن تلقت تنسيقية التحالف المدني الديمقراطي في المملكة المتحدة خبر وفاة الشخصية الوطنية، والمرشح الأول للتحالف المدني الديمقراطي عن محافظة بابل في الإنتخابات البرلمانية القادمة، الأستاذ مردان سعود مشهد إثر حادث مروري مؤسف يوم 2 شباط 2014. وقد عرف الراحل بمواقفه الوطنية الثابتة وتحمل، هو وعائلته، الكثير من عسف وملاحقات ومضايقات السلطة الديكتاتورية السابقة. ورغم الظروف السياسية القاسية التي مرت على البلد، وما تعرضت له عائلته من إعتقال وتعذيب لأفرادها وإستشهاد أخويه أنور وأركان على يد أجهزة ال?من والمخابرات الفاشية، فان الراحل لم تثنه تلك التضحيات وظلّ وفياً لمبادئه في الدفاع عن مصالح أبناء الشعب العراقي. ومثلما نشارك عائلة ورفاق وأصدقاء الراحل مردان سعود مشهد هذه الخسارة الجسيمة في هذا الوقت الحرج، نتقدم إليهم جميعاً بأخلص التعازي وأحر مشاعر المواساة، وللجميع الصبر والسلوان وان لا يصيبهم مكروه والذكر الطيب لروحه الطاهرة.
• تنعى منظمة الهندية للحزب الشيوعي العراقي  بمزيد من الحزن الشخصية الشيوعية  المناضلة و أحـد السجناء السياسين أبان الانقلاب الدمـوي الاسود عام 1963 الفقيد مجيد مزهر المهنا والذي تعرض للمطاردة والاعتقال من قبل ازلام الانقلاب وظل وفيـاً لحزبه ومبادئه السامية طيلة حياته، الذكر الطيب للرفيق والصبر والسلوان لأهلــه وذويه.
• تنعى هيئة المقرات الرفيق عبدالكريم جولان لوفاة ابن عمه (محمد عبدالنبي عيسى السعداوي) الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الرفيق ميري ديان لوفاة شقيقه شعلان اثر نوبة قلبية مفاجئة. له الذكر الطيب ولعائلته الكريمة الصبر الجميل.
• وتعزي الاستاذ شاكر فاضل رفش واشقائه لوفاة والدتهم الحاجة ام شاكر التي وافاها الاجل اثر مرض عضال الرحمة لها والذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة الرصافة/ بغداد للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عبدالخضر خلف "ابو صفاء" بوفاة والدته. للراحلة الرحمة والذكر الطيب ولاهلها وذويها الصبر والسلوان.
• تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الكوت شقيقة الرفيق شهيد الحركة الانصارية نعمة الشيخ فاضل (ابو سليم) وصديق حزبنا طعمة بوفاة شقيقتهم راجحة، الرحمة والذكر الطيب دوما للفقيدة والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• تعزي محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي الرفيق جميل اللامي بوفاة  اخية كاظم (ابو مصطفي) الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لرفيقنا والعائلة الكريمة.
• تنعى محلية الرصافة الاولى الرفيق الراحل لطفي ناجي مهدي عتاب الذي وافاه الاجل يوم السبت 8/2/2014 اثر مرض عضال.  الذكر الطيب للراحل والصبر الجميل للعائلة الكريمة.
 
*****
 
مقترحات لتحسين الواقع الصحي
في المستشفيات وتقليل معاناة المواطنين
 
محمد الجعيفري
وقفت  في الطابور الطويل امام غرفة الطبيب الاختصاصي في العيادة الاستشارية، وعندما وصل دوري وقفت امام الطبيب الذي كان منشغلا مع المريض الذي سبقني، وبعد إن وصف له الدواء على بطاقة المراجعة التفت الي بالسؤال الذي يتكرر مع كل مريض خير ؟مم تشكو؟وما إن نطقت بحالتي، حتى كتب العلاج  سريعا على بطاقة المراجعة ثم جاء دور المريض الذي بعدي وهكذا كان مع بقية المراجعين.
من المعروف لكي يكون التشخيص دقيقا يحتاج الطبيب إلى وقت يتمكن فيه من اجراء الفحوصات السريرية والأسئلة للمريض لغرض التوصل إلى صورة واضحة عن حالته ومن ثم وصف الدواء الذي يتناسب مع كل حالة، كما إن المريض بحاجة إلى معرفة لحالته الصحية لكي يحصل عل الاطمئنان النفسي ولغرض متابعة علاجه فيما بعد حسب ما يتطلبه وصفه الصحي.
إن مراجعة الطبيب في المستشفى الحكومي تختلف عن مراجعته في عيادته الخاصة مع إن الامكانيات المتوفرة في المستشفيات الحكومية اكبر من ناحية اجهزة الفحص والمختبرات، الا إن الخدمة المقدمة للمراجع في اغلب المؤسسات الصحية دون المستوى المطلوب الذي نطمح اليه، ولاجل تحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين نقترح التالي:
• تنسيب عدد من الكوادر الطبية الاختصاص بما يتناسب وحاجة كل مؤسسة صحية وعدد المراجعين فيها .
• صيانة الاجهزة الطبية الحديثة التي انتشرت في مؤسساتنا الصحية ومتابعة صلاحياتها، والاهتمام بتدريب الكادر الطبي الذي يعمل على هذه الاجهزة.
• توفير الأدوية والعلاجات وكل ما يحتاجه المريض، إذ إن بعض العيادات الطبية، يتوقف صرف  ادويتها  الساعة الحادية عشرة صباحا.
• احياء العمل بالدفتر الصحي لكل فرد لتكون سجلاً تراكمياً يعتمده المراجع عند مراجعته العيادة اسوة بما معمول به في معظم دول العالم. و ليكون الطبيب مطلعاً على وضع المريض الصحي ويكون تشخيصه للمرض دقيقا  ومفيدا.
 
**********
 
المحققون العدليون  وشمولهم  بالامتيازات
 
"متابعة طريق الشعب "
يشكو لفيف من المحققين العدليين  العاملين في محكمة القادسية  الواقعة في مدينة الديوانية من الإجحاف الذي لحق بهم لعدم  شمولهم  بالامتيازات التي منحت لاقرانهم من موظفي مجلس القضاء الاعلى، ما حدا بهم لتنظيم اعتصام امام مبنى  مجلس النواب بمنطقة العروبة وسط محافظة الديوانية في ظل اجراءات امنية مشددة ، للمطالبة بحقوقهم وشمولهم بالامتيازات ، كما يطالبون مجلس النواب بتعديل قانون المحققين العدليين الصادر عام  2008 كي يتم شمولهم بالمخصصات والامتيازات التي هي حق مشروع لهم ، وفي حالة عدم تلبية مطالبيهم هددوا بنقل اعتصا?هم امام قبة البرلمان في العاصمة بغداد.
 
 
*****
في البصرة .. مشروع سكني حصيلته كرفان واحد!
 
 متابعة طريق الشعب
استبشر اهالي البصرة خيرا حينما اعلن عن نية السادة المسؤولين للشروع ببناء مجمع سكني بمركز المدينة في منطقة الجبيلة يخفف من ازمة السكن المستشرية فيها، بالاضافة الى ان المشروع سيوفر وحدات سكنية من شأنها ايواء عوائل فقيرة بدل الطرقات والشوارع وبيوت الصفيح، لكن بعد مرور أكثر من عام على وضع حجر الأساس للمشروع السكني الاستثماري من قبل الحكومة المحلية في البصرة، كانت حصيلة الانجاز فيه صفر بالمئة،  باستثناء وجود كرفان في موقع العمل والذي يسكنه حارس، لحراسة ارض المشروع وما يحيطها من أنقاض بناء لأهالي المنطقة. اهالي ?دينة البصرة يتساءلون عن موعد المباشرة بتنفيذ مشروع البناء، فاذا كانت حصيلة عمل لمدة عام كامل كرفان يسكنه الحارس، فكم نحتاج من الزمن لكي نرى المجمع السكني وقد اكتمل بناؤه، اذا كانت وتيرة العمل تسير بهذا الشكل، ستحتاج الشركة المنفذة والمشرفين على المشروع والسادة المسوؤلين في الحكومة المحلية الى عشرات السنين لحفر الاساس ومثلها لوضع الركائز وغيرها للبناء وهكذا «على الرنة طحينج ناعم».
 
*********
محلة 902 بحي الوحدة..  شوارع خربة ومجاري طافحة!
 
 منذ اكثر من سنتين شرعت امانة بغداد  باعادة تأهيل  شوارع محلة 902 في حي الوحدة ببغداد، وهي تقع في منطقة حيوية وسط بغداد  بالقرب من مستشفى ابن الهيثم للعيون، اذ يقع بالقرب منها عدد كبير من المستشفيات الحكومية والاهلية ودوائر الدولة المختلفة، وما ان انهت اليات امانة بغداد اعمالها لاعادة تاهيل الشارع وتضمنت (نبش) وحفر شوارع الحي المذكور، وقامت  وبطريقة عشوائية بمد شبكات مجاري الصرف الصحي ومياه الامطار واعيد ردم تلك الشبكة بصورة اكثر عشوائية حتى اصبح  سكنة المحلة في حيرة من امرهم حيث بدأت معاناتهم بسبب اعمال ا?تاهيل المذكورة دون ان تنتهي ، حيث ترك المقاول ساحة العمل بعد فترة من بدء اعمال الحفر والنبش مخلفاً وراءه شوارع خربة ومجاري طافحة تسببت في غرق البيوت بمياه الامطار . وظل الحال كما هو عليه  منذ اكثر من سنتين دون ان تحرك امانة بغداد ساكناَ بالرغم من ان الكثير من اهالي المنطقة رفعوا شكاوى الى الجهات المختصة لمعالجة الحالة التي خلفتها اعمال التاهيل ، خاصة وان بعض من تلك الشوارع تحيط بمستشفى ابن الهيثم ومستشفى الامل ومئات العيادات والمختبرات الطبية ومن جهاتها الاربعة. علما ان المعاناة امتدت لتشمل الكثير من الموا?نين ممن يستخدمون شوارع المحلة للوصول الى المستشفيات الموجودة فيه.
اهالي محلة 902 بحي الوحدة يناشدون امانة بغداد لانقاذهم من الوضع المأساوي الذي يعيشونه في اقرب وقت. خاصة وان تلك الحفريات تحيل حياتهم جحيما مع سقوط الامطار حيث تتحول الشوارع الى عبارة عن طين واوحال يضطرون الى الخوض فيه عند دخولهم او خروجهم من المنطقة.
 
 
لفيف من سكنة الحي
عنهم المهندس فاضل الربيعي
 
********
مبادرات رائعة
 
• باشرت مجموعة من الشباب باطلاق حملة (صوتك من اجل التغيير) لاستبيان رأي المواطنين في المشاركة بالانتخابات المزمع اجراؤها في نهاية نيسان المقبل. ومن اهداف الحملة هي حث الشباب على المساهمة في الانتخابات باعتبارها وسيلة تغيير يمكن استغلالها لتحسين واقع البلد بانتخاب شخصيات مدنية ديمقراطية كفوءة ونزيهة ومخلصة. ونوه احد منظمي الحملة بانهم يفكرون في القيام بفعاليات متنوعة كتعليق لافتات تحث الناس على المساهمة في الانتخابات بالاضافة الى عدد من الفعاليات الثقافية.
• اطلقت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في اقليم كردستان مشروع خط ساخن بالرقم 5500 لتوعية العمال ممن لديهم شكاوى العمل ضد الشركات التي يعملون لديها. وقالت وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية في حكومة اقليم كردستان انه بهدف توعية العمال بمشاكلهم ورفع الوعي المهني والقانوني لهم تطلق الوزارة خطاً ساخناً. مضيفة ان العمال يستطيعون عبر الاتصال بالرقم الابلاغ عن غياب السلامة المهنية في الشركات والمعامل ورفع دعاواهم للوزارة  حول مشاكلهم مع ارباب العمل. واضافت ان موظفين مختصين في الوزارة سيستلمون عبر الخط الساخن الشكاوى ?يردون على اسئلة العمال.
• في تجربة هي الاولى من نوعها في بغداد بدأت عيادات الاسنان الخاصة بالاطفال استخدام الكثير من وسائل اللهو بغية التقليل من مخاوف الطفل من طبيب الاسنان فكرسي المعالجة مصصم على شكل لعبة وهناك الكثير من الالعاب في متناول الطفل وهو يجلس على الكرسي، فضلاً عن عرض فيلم كارتوني على شاشة صغيرة ملحقة بالكرسي.
• اعلنت مديرية تربية محافظة نينوى عن استحداث شعبة جديدة في المديرية بعنوان (النشاط العلمي) وقال صاحب فكرة انشاء الشعبة ياسر عبدالغني وهو موظف في مديرية تربية نينوى تقدمت بفكرة انشاء شعبة بهدف اكتشاف ورعاية المواهب العلمية في تربية نينوى وتم استحصال موافقة وزارة التربية لفتحها ووضع الهيكلية لها. واضاف عبدالغني في حديث الى (المدى برس) كانت فكرتي من انشاء هذه الشعبة نشر ثقافة الابتكار والابداع في مديرية تربية نينوى لدى  الاساتذة والطلاب وترجمة افكارهم وابتكاراتهم على ارض الواقع على ان يتم دعمها من قبل مديرية ?لتربية.
 
كفاح  محمد مصطفى
 
*********
 
خدمات الانترنيت من سيئ الى اسوأ والضحية المشترك
 
 
 متابعة «طريق الشعب»
بعد عام 2003  دخلت شركات انترنيت كثيرة ومتعددة تقدم خدمات  للمشتركين تبين بعدها انها غير جيدة، كذلك غياب منافسة الشركات المحلية جعلها تتسيد الموقف بحيث لارقابة او محاسبة عليها، وقد بين احد المواطنين اهمية الانترنيت في عمله حيث يقول: "وجود الشبكة وبأشارة ممتازة يسهم وبشكل كبير في انجاز عملي اليومي الذي يعتمد على المراسلات والمخاطبات ومن كافة انحاء البلد. وكثيرا ماجاءت مطالبات ودعوات المواطنين المستمرة لتحسين واقع هذه الشبكة التي ينفق المواطن الكثير من الأموال عليها من دون اي تحسن ملحوظ على ارض الواقع فغالبي? الشركات الاهلية الموجودة التي رخص لها من قبل الجهات المعنية لا تلتزم بالشروط التي توضع لها،  وغياب التنسيق والتنظيم فيما بينها جعل شبكات الانترنت تكون من سيئ الى اسوأ، مما يستدعي وبالسرعة الممكنة انشاء مراكز متخصصة لمتابعة فعلية وجدية تتم عبر مراكز تحكم يمكن من خلالها معرفة أي من تلك الشركات لا توفر خدمات بالشكل الذي يلبي طموح المواطن.
كما  من الضروري والواجب ان تقوم الجهات المعنية بالزام اصحاب شركات الانترنت في البلاد بشروط ووصايا واجبة التنفيذ، ومحاسبة ومعاقبة المقصر من خلال دفع غرامات تسجل عليهم في حال ورود اي شكوى ضدهم وتثبت صحتها، وتحديد اسعارها بما يتناسب مع دخل المواطن المحدود، وتحسين الواقع الخدمي لها. 
 
 
*******
ص6

غرفة تحت المياه الرقراقة لصورة الشباب القديم
 
 
عن "الدار العربية للعلوم ناشرون في القاهرة"، صدر للقاص والتشكيلي العراقي فؤاد ميرزا كتاب جديد تحت عنوان:" غرفة تحت المياه الرقراقة لصورة الشباب القديم ".
يتألف الكتاب من ثلاثة أقسام. القسم الأول يحمل عنوان "الغرفة"، وهي نصوص نثرية تتألف من أربعة نصوص، بيمنا يستقر القسم الثاني من الكتاب تحت عنوان "المياه الرقراقة لصورة الشباب" مع توصيف أدبي يشكل العنوان الثاني لهذا القسم وهو "فصوص نثرية قصيرة". إنها خمسة وخمسون فصا يحاول فؤاد من خلالها أن يكشف عن محطات الطريق إلى نصوصه في "الغرفة". أما القسم الثالث فيحمل عنوان "قش وريح" مع عنوان توصيفي آخر هو "قدحات" وتبلغ 220 قدحة.
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
مخيم المواركة.. حرية الفكر
 
 
ياسين شامل
في العهود الأولى للإغريق والرومان، كان لهم الفضل الكبير على الإنسانية، لتعاملهم بحرية الفكر، وحتى وقتنا الحاضر لمن أقتفى خطاهم من الشعوب واعتمد نهجهم كدستور للحكم والحياة.
 
 
ولما جاء القديس أوغسطين، فتح الباب لمبدأ الاضطهاد - الذي أستمر طويلاً - مستنداً إلى عبارة وردت في الإنجيل على لسان المسيح " أجبروهم على الدخول في حظيرتكم " لتبدأ سطوة الكارثة، و ما تلاها من مآس فظيعة لمحاكم التفتيش. أن تلك العبارة تتواصل مع مقولة فرانكو الشهيرة " في أسبانيا عليك أن تكون كاثوليكياً أو لا تكون أي شيء".
أن حتمية التغيير في مجريات التاريخ وشؤون البشر و العلاقات الاجتماعية، لا بد أن تندفع نحو الأحسن، وتصل إلى حالة من الرقي ، وهذا ما حصل للشعوب المتحضرة ، التي أدركت، أن هذا الطريق لا مناص منه، و بالأخص فيما يرتبط بالفكر، لا بد أن تكون التطلعات نحو حرية الفكر، و هذا ما أستشفه في التفاصيل الدقيقة في رواية "مخيم المواركة" للكاتب جابر خلفية جابر الصادرة عن "دار فضاءات" . الطبعة الأولى � 2012.
لا بد للفكر أن يكون حراً طليقاً، و للإنسان مطلق الحرية في الاختيار و الاعتقاد. ومن المؤلم أن يمتلك الإنسان فكراً، ويعدم الوسيلة من أجل إيصال فكره إلى الآخرين ، قد لا يستطيع قوله وبثه أو حتى تدوينه في ظل سلطة النظام الشمولي الذي لا يسمع غير صدى صوته.
أن الدعوة إلى حرية الفكر نجدها في مقولة أحمد رودميرو " باتت " أي مقولة فرانكو " من الماضي و علينا ، أن لا ندع لها أي حيز مهما كان صغيراً، لا في أفكارنا ولا أقوالنا، و لا في أي من أفعالنا وسلوكنا مع بعضنا و مع الآخرين "، أن هذا الكلام ينسف مقالة فرانكو، وربما غيرها، ليحط بنا في عالم ملؤه التسامح والاعتراف بالآخر، و تقبل الأفكار التي تتعارض مع أفكارنا.
هذه الروحية التي يتكلم بها أحمد رودميرو لا تخص الموريسكيين فقط ، بل تخص باقي الأقليات والطوائف الأخرى، اليهود، وهنود المايا، و الأزتيك، والآخرين.
أن هذه المآسي التي تحدث، تتناغم مع مأساة العراقيين التي مرت، و التي قد تمر، ليس ضد الأقليات ، بل ضد الجميع ، أنها مأساة كبرى ، في ظل حقوق الإنسان ، وتحت عيون الجميع، و مرأى الله .
هذه الرواية تتوق إلى الحرية، و في مفرداتها ما يعين على التحرر الفكري، ويحقق للإنسان إنسانيته الحقة، وحقه في اختيار الفكر و اعتناق المعتقد، في عالم متسامح ، لا متقاطع . و نجده في المخيم و من يخيمون فيه من طلاب و أساتذة أسبان، وأديب أرجنتيني، وحضور كاتب هولندي و زوجته ....... ، و كذلك القصاصات السردية ، الأقفال ، كم هي موحية، وأشد ما تكون مرتبطة بالحرية.
أن أسلوب القصاصات السردية ، ما هي إلا وسيلة للتعبير عن الأفكار ، لكن ما قيمة أن يمتلك الإنسان فكراً ولا يستطيع البوح به لأقرب الناس، بذلك لن يكون فعالاً أو مؤثراً، أنها حرية الفكر التي تتمثل بالقول و الكتابة. ومن ثم يأتي العمل.
في الأنظمة المتسلطة التي لا تؤمن بحرية الآخر، وممارسة عاداته، و طقوسه، يكون التعسف والمنع يشمل أبسط التفاصيل، تهدم الحمامات ، وتمنع الموريسكيات من التزين بالحناء، وقرارات المنع لفليب الثاني، لتشمل الزي والحلي للموريسكيات، كي تطمس الهوية الخاصة بالموريسكين، الذين طالتهم سطوة محاكم التفتيش.
إن الإيغال في وصف الأفعال المشينة التي قامت بها محاكم التفتيش الظالمة، حيال الموريسكيين ، ما هو إلا الإصرار على المطالبة بالإنصاف ، و إقرار الحق، في الحرية بما فيها حرية الفكر، التي هي في المقام الأول، و إذا تحققت حرية الفكر ، تتحقق الأمور التي تأتي في المقام الثاني. فلم يشفع لزوج قمرين تاريخ أبيها العتيد. ما جريمة زوجها سانتو المسكين؟، لم يفعل شيء سوى أنه تشاجر مع هذا القس، وكذلك ما يحدث، من بيع الأطفال الموريسكيين و الأمهات الموريسكيات ، ما هو إلا إدانة للقيود والأعمال التعسفية لأوامر الكنيسة.
هذه المطالبة الضمنية بالحرية و الإنصاف، لا تعني الموريسكيين فقط ، و إنما ترتقي لإنصاف اليهود الذين تم تنصيرهم رغماً عنهم ثم أطلقوا عليهم هذا الاسم "مارانوش "، أنه الجانب الإنساني، باعتبار الإنسان قيمة كبرى في الوجود ، عندما يمتلك كامل حريته في الفكر و المعتقد.
أن حرية الفكر ليست يمنحها بسهولة، مثل الهدية، من هو متسلط و يتحكم في مصير الآخرين، لأن ذلك يتعارض واستمراره في السلطة ، والمتسلط الحاكم ، لا يرضى بذلك أي لا يرضى بالتخلي عن السلطة، و التاريخ شاهد على ذلك في الوقت الحاضر ، و الزمن الغابر، فالكثير من الشعوب لم يمتلكوا حريتهم بالكلام ليكون حقاً طبيعياً إلا بعد أن قدموا الكثير من القرابين و الدماء ، وربما لآماد طويلة، وأن الأفكار التي تعارض السلطة المتعسفة لا تأتي من أشخاص كسالى، خانعين، لكن تأتي من أشخاص يفكرون، منتجين ، أو ربما مغامرين، مثل كريم " كاسيوس " ومشاركين في ثورة الأندلسيين. وهي رمز لغيره من الآخرين.
أن رواية مخيم المواركة لجابر خليفة جابر ، هو إسهام جاد ليترسخ بقوة اسم جديد في عالم الرواية ، أما الرواية فهي جديرة ليست بالقراءة فحسب، بل بالتأمل، لأنها تضج بالتطلع إلى حرية الفكر بالإضافة إلى المعاني الإنسانية التي تنساب في سياق السرد بما يتضمن من حيثيات الحداثة والدلالات الموحية.
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
 
نصوص
 
ستار موزان
تحت البيت القديم
ثمة قبو أسود..
قبو متصل بنفق مظلم
نفق مطلي بحجر النار
نفق يلتوي مثل حكاية
يلتوي مثل حبل الأسرار،
نفق ينتهي عند دهليزين
مضيئين بحشرات ضوئية،
دهليز يؤدي إلى غابة زرقاء
ودهليز يؤدي إلى نهر أحمر.
* * *
فجر صقلي
 
فجرٌ صقلي
ودمعُهُ
فجرٌ ارجواني
وقزَحَهُ
ووهجٌ منخفضٌ عندَ ساحلِ الحجر الأزرق
وريحٌ دافئةٌ تعبرُ مداراتِ العشق الذابل!
ورسالةُ طيرٍ غريب تُنبىءُ بالرحيل...
ماذا هناك؟..
الفجرُ حُلم
وصقلية ليست بعيدة
صقلية ليست غريبة
صقلية حرف كوفي
ونشيدُ القمر الصوفي،
صقليا لغة البحر
وصورة العاشق في صدفٍ بحري،
صقلية نقيضُ ونظيرُ القوس الملون المتقطع
فوق مسار النجمة الغائبة، النجمة الحائرة،
وفسيفساء ذابلة، النجمة المارة باركيولوجيات
ماذا هناك...
صقلية حُلم،
والحُلم نزول شاعر عراقي في بيتٍ صقلي،
بيتُ الفراشات والممالكِ الطيبة،
البيتُ الذي يقابلُ فناراتٍ بيضاء،
الفنارات التي تقدحُ بوجه السفن البعيدة،
السفن القادمة من المديات الخفية،
المديات الملتوية في انقلابات الموج الصقلي ...
الموجُ حُلم،
صقلية حُلم،
والشاعرُ العراقي لامسَ حجرَها الأزرق،
الحجر الصقلي...
لامسهُ بلازورد بابلي وبكلمات عسل،
لما كان جوالاً عند ذلك الساحل الرملي
لحظة فجر صقلي
* * *
تحت البيت القديم
ثمة قبو أسود...
قبو متصل بنفق مظلم
نفق مطلي بحجر النار
نفق يلتوي مثل حكاية
يلتوي مثل حبل الأسرار،
نفق ينتهي عند دهليزين
مضئيين بحشرات ضوئية،
دهليز يؤدي الى غابة زرقاء
ودهليز يؤدي الى نهر احمر.
* * *
كانَ الزمنُ ينامُ على جسد الريح الخفيفة...
لمّا كُنا نركضُ نحو البساتين التي تمتدُ على طول النهر
لمّا كُنا نركض نحو المديات البعيدة التي تعانق الازرقَ
وكُنا نمسكُ بطائراتنا الورقية، الملونة التي كانت تحلقُ
فوق النوارس التي كانت تغطي جسد النهر...
بينما كان العشبُ الأصفر يتفرعُ ويتلوى فوق اللون
البُني والأخضر...
كانَ الزمنُ يغفو على أزهار الدفلى
لمّا كُنا ننمو مثل براعم الصباح
ونحلمُ بالزوارق التي تقلنا الى الحُلم والضفاف.
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
تظاهرة تستحضر الدهشة وسؤال اللون
جبر علوان: ضيفاً على قاعة مركز بيروت للمعارض
 
 
 
فيصل عبد الله
لغاية 23 شباط الجاري، تحتضن قاعة مركز بيروت للمعارض التظاهرة الإستعادية الأكبر لإشتغالات الفنان التشكيلي العراقي جبر علوان في الشرق الأوسط. وفيها يعرض هذا الفنان المتفرد، أكثر من 60 عملاً فنياً تتراوح أحجامها بين الكبيرة والمتوسطة، والمنفذة أغلبها بمادة الأكليريلك على القماش. من عنوانه "حالات" يدعونا علوان إلى تأمل "ثيمات" محددة، اختار لها عناوين فرعية على صلة وثيقة بالحياة اليومية مثل؛ "حالات المقاهي" و "حالات الموسيقى" و "حالات الرقص" و "حالات المرأة" التي شكلّت مفرداتها الحضور الطاغي في مسيرة علوان الفنية. فما توفره هذه الأعمال، ذات النبرة الواقعية التعبيرية الباذخة، تضع تجربة الفنان في ميزان التحولات التي أصابت لوحته على صعيد ما تقترحه من خيارات بصرية وإبتكارات أسلوبية، مكرسة أياه كأحد الأسماء المهمة على خارطة الفن التشكيلي العربي.
بين بغداد التي تعرّف إليها طالباً في معهد الفنون، ومن ثم إنتقاله الى مدينة روما ودراسته لفن الرسم والنحت في أكاديميتها في بداية سبيعينيات القرن الماضي، بدأ علوان مشواره الفني. تجربته اللاحقة شهدت تحولات عميقة في صياغة اللوحة، مقتربة أكثر فأكثر من الوقائع المرئية من جهة، والى الإستجابة الى هواجس الفنان ومخيلته الشخصية من جهة ثانية. فالخطوط غير المتصالحة، وعلاقة الضوء بالظل، وتكوين الكتل بالفراغ، بدت في هذه الأعمال أكثر رهافة وإقتصاداً. فيما تضفي الألوان، خصوصاً الحارة منها، قيمة إضافية الى نكهة اللوحة بما تختزنه من قوة تعبيرية. في إشارته الى اللون يقول الروائي الراحل عبد الرحمن منيف " بنبض على السطح من الشكل، مثل إنفجار بركاني، ينبع من فوهة سرية كخلاصة سرية للذاكرة والرغبة التي تحمل غنى جذوره الشرقية". لكن سحر الإختبار الشكلاني، وصنمية الشكل سرعان ما تركها الفنان وراءه. إذ بقي علوان وفياً الى شعور عاطفي قلق، يقترب من الواقع ويعيد صياغته بلغة ملونة أقرب الى النص الصوري المتخيل بكل ما يحمله من طلق الحركة وحيوية الموضوع.
لذا لا يمكن إدراج تجربة جبر علوان ضمن قاموس فني واحد، بل إنها تنهل من مراجع تعبيرية عدة في صياغاتها النهائية. ثمة شيء في مكان ما يدعو المتلقي الى تأمل خلاصاته، ولربما إشراكه في الإنغمار في عالم تفاصيل موضوعه. ما هو مبثوث على سطوح هذه الأعمال، كما في لوحات "حالات المقاهي" من كتل، مثلاً، يشيء بإلتقاط ما هو حميمي في سكنات رواده. أو ما تقترحه رسومات الموسيقي في "حالات الموسيقى" من شحنات موسيقية يكاد يتحسس المتلقي أصواتها، فيما تدخلك لوحات "حالات الرقص" في عالم طلق الجسد وإلتواءاته على إيقاع موسيقى خفية تتلبس تكويناتها. بينما يقتنص علوان في "حالات المرأة" ما هو حميمي، نافر، مرغوب، طلق، متخيل وبجرعات رغائبية وحسية في تكوينات نسائه. في مجموعة الأعمال المعروضه ثمة تكثيف متعمد، تكثيف يستدعي الفكرة ونقيضها. المفردة وما تولده من بهجة بصرية. الإحتفاء بلحظة عابرة مودعة على سطوح هذه الأعمال، وكأنها لقطة سريعة "سناب شوت" تحيل المتلقي الى زمان ومكان بعيدين عن رتابة أيامنا. تكوينات جبر علوان تضفي على الحزن والإنتظار والإنكسار، ولربما الشك، مسحة إنسانوية معبرة. لذا يمكن المغامرة بالقول ان مراجعه تقترب من حب الحياة بكل تفاصيلها وعبثيتها، أكثر ما تتبع مرجعاً مدرسياً بعينه. بصيرته اللونية تستحضر الذاكرة بكل إشراقاتها وطلقها، مثلما تستحضر خيالات الأحلام المشرعة على الواقع المرئي. لوحة جبر علوان مسرح تتراقص على سطوحه الألوان الزاهية وما تبوح به من إنفعالات تخضع الموضوع الى سطوة الصبغة وغواياتها. ضمن هذا السياق يمكن وسم لوحة علوان باللوحة المتصالحة او المتوازنة مع نفسها، الأقرب الى شخص الفنان والمثيرة للدهشة وسؤال اللون في آن.
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
بـراءة حـزن
 
علي مولود الطالبي
"مهداة إلى زعيم العراق عبد الكريم قاسم"
يفتحُ العمرُ أزرارَ الطاعةِ
وتنحني أشرعتي إليكَ ...
هذه أرصفةُ المدنِ الفارغة منا
تأخذني لثقبِ الضياع
تكبرُ الغربةُ وأنتَ في المدى البعيد ...
هناكَ فوق أرض تضيء الكون
رأيتُ في المنامِ بيتاً قديماً
وثماني عشرة مدينة تترامى بين عكازين
تتبادلُ الدماءَ شوارعها
تمنحها براءة حزن
معها تجلسُ الجثث وخراب المدن
يا موطني لماذا سواد النخل والبياض؟
لماذا يشكـلّون خراب الوطن
ودمع الأم .......... ؟
لماذا يحترفون الرحيل في التوابيت؟
أبتي يا موالَ ريحٍ يحشّدُ فاصلَ الآهات!
للسؤالِ نزفٌ ... وأنا أرسمُ على الأرضِ حقلَ شهيد
وذراعَ طفل يضيع ...
سؤالٌ يتيهُ يا أبتي فوقَ شفاهِ مدينتي المُدانَة بالرماد
ناديتكَ والهموم تتلبسني ...
ناديتُ حتى هربتْ في حنجرتي كل الألوان !
وخلتُني تصحّرَ الماء وسطَ  لغزِ فمي المركون
وماتتْ على كفّ الأوهامِ أعشابٌ تراقصُ الفرات
ابلغني يا أبتي حكاية الوحدة والتيه المريب
" فسام " بعد نوحٍ لا يرى روايةَ الخرابِ على ضفافِنا!
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
مسح ضوئي ...
 
 
سعيد أفندي!
 
من المسؤول؟، سعيد أفندي؟، فتنة وحسن؟، بصرة ساعة 11؟، أم انعيمه ؟
إنها عنوانات ذاكرتنا السينمية.. في تلك الخمسينيات والستينيات.. الآن بعد ربيع 2003 نتساءل أين هي الأفلام العراقية؟، ثم نتوقف: وهل بقيت لدينا صالات عرض؟
كأن السينما لم تعرض للمرة الأولى في بغداد عام 1909!
وكان هذا العرض بجهود عراقيين أحضروا أشرطة وآلة عرض ليمنحوا الناس فرحا عراقيا.. وفي بغداد أيضا  أنشأ رجل اسمه «بلوكي» أول دار عرض «سينما بلوكي»، تلا ذلك سينما عيسائي، أوليمبيا، سنترال، والسينما العراقية، أما الإنتاج السينمائي فتأخر قليلا وفشلت محاولة أحدى الشركات الأجنبية. عام 1930.. وفي كتابه ثقافتنا بين لا ونعم، يشيد الناقد غالي شكري بالدور الريادي للمخرج المصري كمال سليم في إخراج فيلم «العزيمة»، وهو من الأفلام التقدمية، لكن الناقد، لم يذكر مشاركة الممثلة العراقية «نزهت العراقية»..
خارج العراق وتحديدا الآن، غدت السينما العراقية حمامة نوح عراقية، في 2004 نال «ست عشرة ساعة في بغداد» للمخرج العراقي طارق هاشم الجائزة الكبرى في مهرجان الفلم العربي في روتردام، كما أخرج هادي ماهود فيلما تسجيليا «العراق موطني» ولا يخلو الفلم من جانب سيري من خلال العنوان الجغرافي الثاني للفلم «عودة المنفي الى السماوة»، وعلى المستوى اللغوي أبدع المخرج سمير زيدان فليما تسجيليا «اللغة»، يستغرق الفلم خمس دقائق، ويشتغل على اشكالية الاتصال اللغوي لدى العراقيين مع غيرهم..
أتساءل متى تكون هذه الأفلام في متناول المشاهد العراقي؟.
ولماذا لا تسهم الفضائيات العراقية  مشكورة بتوفيرها لنا؟.
مقداد مسعود

ص7
قصة قصيرة
الدائرة
 
 
يوسف عبود جويعد
حدث ذلك قبل ان تتزوج ابنتي بأسبوعين. كان علي ان اقوم بتغيير هوية الاحوال المدنية (الجنسية) لابنتي من جنسيتها وهي طفلة الى اخرى (ام الفسفورة) لنتمكن من انجاز معاملة عقد الزواج. كانت ترافقني كظلي اينما ذهبت. وصلنا دائرة الاحوال المدنية. نظرت الى ابنتي تفاجأت بهذا الحشد الكبير من الناس وقالت
- هؤلاء جميعهم يريدون اصدار هوية الاحوال
- نعم 
- وكيف نستطيع انجاز مهمتنا
- لا عليك سننجز المهمة ان شاء الله
وقفت في صف طويل اخذ من الوقت زهاء الساعتين. بعدها تم ادخال المعاملة حيز التنفيذ. صعدنا الى الطابق الثالث سلالم ملتوية ووسط حشد كبير من الناس. دخلنا الى غرفة احد الموظفين. كان منفعلاً جداً بدا ذلك واضحاً من خلال نبرات صوته وهو يصرخ على المراجعين.
- ابتعدوا عن المكتب. اخرجوا خارج الغرفة. لا استطيع انجاز العمل نهض من المكتب وبدأ باخراج المراجعين. انا وابنتي معهم. حاولت ان اكلمه الا انه دفعني وهو يقول 
- (بعدين) اخرج اولا
بعد ان خرجنا من الغرفة. اخذ المعاملة مني وقال
- أنتظر
انتظار اخر ووقت يمر. كانت ابنتي تنظر باندهاش فهي لم تر من قبل هذا الحشد الكبير من الناس. ولم تراجع اية دائرة حكومية. نادى الموظف بأسم ابنتي فاسرعنا اليه ونحن نجتاز الحشد الكبير من الناس
- هذه المعاملة في الغرفة المقابلة
اخذت اوراقي وابنتي خلفي. احس انها ترى بعيني وتفكر بعقلي. كنا نشق الصفوف الغفيرة بعناء ومشقة واضحة وكأننا نخوض في بحر متلاطم الامواج. كبر سني جعلني اشعر بالتعب. فانا اعرف جيداً وسط هذا الحشد الكبير من الناس يجب ان نتحرك بسرعة لنستطيع انجاز المعاملة. وصلنا الى الغرفة المقابلة. وجدنا احدى الموظفات بوجه اصفر. غاضبة. مكفهرة. بصمت مطبق. حتى انني ظننت انها لن تجيبني اذا سألتها.
- هذه المعاملة لك
- اشارت بيدها حيث اضعها. وضعت المعاملة فوق عدد كبير من الاضابير. فاخذتها ووضعتها تحت الاضابير لتاخذ دورها. اجراء صحيح لا اعتراض عليه. ولكن متى ستنجز كل هذه الاضابير. كنا نراقب انا وابنتي كل من ينادي اسمه ونتابعه وهو ينجز المعاملة وننظر الى الاضابير وهي تحسب واحدة تلو الاخرى. وننظر الى اضبارتنا التي بدأت تقترب. مر الوقت وما ان حان دورنا حتى نادت بأسم ابنتي:
- مريم
اخرجت سجلاً كبيراً وراحت تفتش عن الصفحة الخاصة باسرتي. وما ان وجدتها حتى قالت:
- ما هذا؟ معلومات مريم تشير الى انها من مواليد تسعة وثمانون والهوية القديمة تشير الى ان مواليدها تسعة وتسعون هناك خطأ عليك ان تذهب الى وزارة الصحة وتجلب لي كتاباً مرفقاً معه بيان الولادة لنتأكد.
وهكذا خرجنا من الدائرة متعبين دون نتيجة. ذهبنا انا وابنتي الى المركز الصحي. كان امام شباك موظف الصحة عدد قليل من المراجعين. اخذ الكتاب الرسمي من يدي وراح يفتش في السجلات واحداً تلو الاخر فلم يجد اسم ابنتي
- لم اجد اسم بنت.
- ماالسبب؟
- على ما اظن ان القابلة لم تؤشر بيان الولادة لدينا والدليل ان الرقم الذي يلي الرقم الخاص بولادة ابنتك موجود ساكتب اعتذار.
- لا تكتب.
شرحت لزوج ابنتي وأهله الحالة. فطلبوا ان يتمموا الزواج ثم نقوم مرة ثانية باصدار هوية الاحوال المدنية. وهكذا اتممنا مراسيم الزفاف وتزوجت ابنتي. ظل همي ان اجد حلاً لهذه المعضلة. بحثت عن القابلة التي قامت بتوليد زوجتي فعرفت انها رحلت من هذه المنطقة الى منطقة مجهولة. ازدادت المشكلة تعقيداً. وبحكم معرفتي بالادارة فان صعوبة اصدار الهوية لازالت قائمة. ومرت الايام. عرفت ان ابنتي حامل. وقد اخبرني اهل زوج ابنتي بانه يجب اصدار (جنسية) لكي يضمنوا حق ابنتي ومولودها. ولهم الحق في ذلك. طلبت منهم ان تزورني ابنتي لكي نحاول مرة اخرى. خرجنا انا وابنتي وهي تدعو الله
- يارب يسرها علينا بجاه حبيبك محمد صلى الله عليه واله وسلم
دخلنا الى ذات الغرفة الا اننا لم نجد الموظفة ذاتها بل وجدنا موظفة. بدينة موشحة بالسواد. اخذت المعاملة وفتشت بالسجل وقالت:
- هنالك تلاعب في السجل وان مواليدها غير واضحة هل هي تسعة وثمانون ام تسعة وتسعون يجب ان تذهب الى المركز الصحي لجلب بيان الولادة احضر لي اوراقاً.
قلت لها:
- لن اذهب لاي مكان. التلاعب بسبب الموظفين الذين لا يخافون الله. ساذهب الى المدير واشكو له حالي فقد تعبت.
لا زالت ابنتي صامتة. ولا زالت ترافقني كظلي. وقد رأيت ان عينيها قد اغرورقتا بالدموع. وان اليأس قد انتابها وقالت.
- لا اظن يا ابي اننا سوف نحصل على الهوية. فنحن نسبح وسط الاخطاء. لا احد يسمعنا.
حاولت ان اثبت لابنتي بانني احس بها وعلي ان ابذل المزيد من الجهد. ذهبت الى مدير الدائرة وشرحت له التلاعب الحاصل في السجل وهو الامانة التي يجب ان يحملوها بكل شرف. وبدوره ارسل في طلب الموظفة المسؤولة والتي أخلت مسؤوليتها. فطلب مني المدير البحث في الاوليات عن المسؤول ووجدنا المسؤول عن التلاعب وطلب المدير تصحيح الخطأ. وبلباقة وبخبث اخرجني الموظف من غرفة المدير وهو يقول:
- لا عليك ساحلها. سأعطيك كتاباً الى المركز الصحي لجلب بيان الولادة.
عدنا من حيث اتينا نجر اذيال الخييبة. تذكرت احد الاصدقاء وطرفته عندما قال:
- اتعرف لماذا سميت الاماكن الحكومية بالدائرة؟
- لماذا؟
- لان المواطن يظل يدور فيها في حلقة مفرغة.
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
لا مغالاة في ما اقول
 
خديجة الحمامي
 
يا خيمــــة شــــيدت لــلخير  مســعاهـــا            ولامــعٌ  بمجــال الـطــب ِ يـرعـاهــا
تـــرى الـرفــاق حـواليــها......مـرحبــة           بالـوافـديـن اليـــها مــن رعايـاهـــــا
تحـــنو بطــــوعٍ ِ واشـــفاقٍ ٍوعـاطـــــفةٍ            وتستجيب بـاخـلاص ٍ لمـرضــاهـــا
تجــتث ُاسـقـامَ مــن ابـــدانٍ ٍ ناحلةٍ                  وسوف يجتث ُ مـــن بالرعب اعياها
لاغــروة لـو قلنا مقـــد ســــــــة ً                        فكــل ُ مـن هـذه الاعيــاء يـأواهـــــا
حـزب ُ العــدالةٍ والعمــال يــدعمهــــــا             والـوعــي ُ يـدعـم مـرساهُ ومرساهـا
                                                        *****
سنحتــفي اليــوم فــي ذكــرى تكـــــلـله ُ         بشــراه من خـلـد الـذكـرى ووافــاهـــا
قـد اغـدقــت بعطايــا مـذ ولادتهـــــــــا                وإن تقصيت لا تحصى عطايــاهــــا
كـم كـاتــبٍ لمقــالاتٍ اشـــاد َ بهــــــا                   ونــدوةٍ راســخٍ ٍ فـي العلم أحيــاهـــا
لـــن يغفـــل الشـــعراطــراءً بكــوكبــةٍ                 مــن شاعر ٍ هـــام َوجداً في مزاياها
ونـاقـدٍ هـام َ وجـداً فــي مبـادئهـــــــــا                  مسير الكفء مجــراهُ ومجـــرهــــا
                                                     *****
تعــلو المشانــق فـــي عـزم وفي ثقـــة ٍ                    كـم مـن جـديـرٍ ٍ لمرماهـا تبنــاهـــا
بتضحيــات ٍ جســـامٍ ٍ لامثيــل لهـــــــا              في غيهب السجن والطغيان يخشاها
يخشى صــدىً لهتــافــات ٍ تــؤرقــــــه ُ            تستقطب ُ السمع والسجان يهواهــــا
يحــــررالنفـــس مــن عــبءٍ يطـوقهـا               ومن وضيعٍ ٍ لجــــــلد الشهم اغواها
ينتـــابــه خجـــل ممـــا ألــــم بـــــــــه                  يهفـو اللحاق بركب ٍ مــن خلايـاهــا
                                                        *****
فـللـرفـاق ِ نضــــــــــالات ٌ مـــؤرخة ٌ               عــبر انتفاضات التحريـر مغـزاهــا
والسلم والعـــــــدل والتـثقيــف ننشـــده         ولــن تبــالي بما تخفــي منـايـاهــــا
اذ فوهة المدفع المشؤوم ترصدهـــــــا            والموت مـــن ماجــنٍ  سادٍ تصداها
                                                       *****
خفــاقة ٌ رايــة ُالاحـــرار فـي وطنــي             ولــن نغــالي بــاحداثٍ عهــدنـاهـــا
ولا مغـــالاة فيما قيــل َ عــن فهــــــد ٍ              وعـن صعاب ٍ بـاصرارٍ ٍ تخطـاهــا
مؤسس الحزب حادي الركب ِ سيرها        لنصــرة المعـدم المحروم فحواهــــا
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
الكرسي اللعين
 
 
عبد صبري ابو ربيع
دم يراق
وبريء معاق
والوحشي الهمجي
يعشق الموت
ولا يحب الحياة
والغدر لا يطاق
مرة بأسم الدين
وتارة اخرى
من اجل الكرسي اللعين
والدم يسيل
بين غافل وأجير
وكالفراش يتساقطون
والنار لها صريخ وعويل
البدور تهوى
والنار تحرق
كل حلم جميل
فبأي شرع
يموت انسان
ويلغى فكر نبيل؟
والموت يأكل في وطني
نعم واعلام
والدنيا بالجاهلين ظلام
لم الافراح في وطني
سقام.!
ولم الخيرات
على الناس حرام؟
اطلقيني يا امي
من اسري..
حرريني
من جاهل متخم بالشر
فهل الله اوحى
ان القتل طريق للخير؟
اطلقيني يا امي
انهم في كل ركن
يبيعون الموت
بابخس الموت
ويختبئون يضحكون
وعلى الاجداث يتراقصون
ثم يتباكون ملعونين
يكرهون فجرا
ضاحك العيون
وطني.. لا لن يموت
ولن تباع اراضيه
لأوهام المجانين.
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
وجه امي
 
ماجد الربيعي
مرة
قلت أمعن في وجه أمي
فتهت
أن حزنها أبجديات
فقد هددها زمن القتل..
سترت جوعنا.
أمنت خوفنا
منذ بدأنا صغاراً
غدنا
صار أفقاً من الخوف
نغص بسيل من الموت
وما عاد فينا شهر حرام
زحام من الموت
مذ بدأنا..!!
كل يوم يدق أبوابنا
من الجبهات في الشرق
يأتي ألينا..
فاعلنت أمي خوفها
والدماء..
كانت علينا تدق النوافذ
أمي تموت بالسر كل يوم
وفي مقليتها
جمرة من الحزن
وتخفي من الخوف
حتى الدعاء
ومن حولها الأمهات
رويداً    رويداً
زحف الموت تحت النوافذ
نموت اسىً ربما
أو نتشظى من العبوات
أو نصير رماداً باحتراق
أو ربما
يغتالنا كاتم الصوت
بين حين وحين
حزن أمي
يبان على مقليتها
تردده هدهدات
غادرتنا..
وكانت عليها ثياب الحداد
هكذا..
في بلادي..
تغادرنا الأمهات.
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
قصة قصيرة
رغبة
 
 
توجعت، تململت، أهتزت، تملصت، عاندت، شاكست، تأرجحت حين أحتضنتها يداي، لم أنتظر طويلا، أذ لاوقت لدي، يجب علي أن أبدا وهي طيعة، واصلت الضغط ولكن بحنو وصبر، تمايلت. حاولت الأنفلات من قبضتي، ولكنها يئست أمام أستحكام أصابعي فغادرت عنادها ولانت. هادئة، دافئة، مستكينة، مستقرة بين راحتي.
لففت بها حتى سكرت من دورانها فرفعت عنها يدي، وبنعومة تحسست أصابعي جمال قمتها بطرف أبهامي الأيمن � وكأني مسحور تسيرني قوة خفية -  ساح على نبع من عسل رائق مفتشاً عن نبع أتزانها، وبنشوة مكتشف ولجت أصابعي الأربعة بنعومة وسلاسة تلك الظلمة الحالمة، في حين بقي أبهامي متحسساً جمال تكورها المذهل سائدا الأربعة في حركة راقصة جذلى.
توغلت أصابعي في تلك الرطوبة الحميمة دافعاً تكورها نحو صدري، وسبابتي اليسرى طوق يدفعها أكثر وأكثر، خشيت على رقتها أن لاتحتمل عجالتي فطوقت رقبتها بكلتا يدي بمنتهى النعومة حتى فاضت من حيرة تعاملي، فأفتر أعلاها فاغراً فمه بغنج ودلال.
لم يعجبني أكتنازها، فضغطت وسطها وسحبته الى الأعلى، مددت يدي أسند به قوة سبابتي اليمنى ضاغطاً على محيط جسدها كي لا تتيه.
أستطالت، جميلة، رشيقة، هيفاء، رفعتها أكثر فأكثر حنى أضطربت وكادت أن تخرج من أتزانها، صرخت بي،
- هيه، ما أنت فاعل بي؟ كاد أن ينقصم وسطي، ألا راعيتني قليلا؟
- علامَ أعتراضك ؟
- ليس أعتراضاَ، أنما آلمني ضغطك المستمر.
- أعتذر، ولكني أتمنى أن أظهرك بأجمل مايمكن.
- وعليك أن تتقبل ما أنا عليه... أحيانا لاينفع التقويم.
- هكذا أفضل، أليس كذلك، ولكن، لا.. ليس هذا ما أريده.
- ماذا، ألم يعجبك هذا أيضاً ؟ بربك يكفي، أتركني، أرجعني كما كنت، لأن يديك لن تجاري خيالك، وطبيعتي لن تجاري أمانيك.
كنت  أحاول أسترضاءها لتظل في قبضتي، أشكلها وفق خيالي، ولكنها أبت الا أن تعرف ما ستكون عليه.
وبدون وعي مني، أطبقت أصابعي برقبتها الناعمة، وضاقت حلقة أصابعي لتضغط وتضغط وتضغط، لتعيدها مجرد كتلة طين تتربع فوق قرص دوار، مثلما أرادت.
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
خاطرة
ما عدت تعنيني
 
فدوى غازي المشل
لا تنتظر شيئا مني بعد اليوم, فما عدت تعنيني بشيء,لا كتاباتي تخصك .. ولا فنجاني الثاني لك, اصبحت لا ادقق خلف خطاك, ولا ابحث عنك ان اختفيت عن ناظري فجأة, اصبحت لا اعرف مواعيدك.. اعمالك .. اصبحت ذاك الغريب, كما كنت في بادئ الامـــر, ان كنت اكتب عن الحزن والفراق لا يعني اني ابكيك .. لا تفكر حتى, فمـــا عدت  تعنيني البته, كما اني اراك تكتب عن السعادة و انا اعرف ان قلبك يعتصر من الآلم, لا تفرح لاني لازلت اشعر بك .. كلا .., انا أخمن فقط واعرف ان تخميني صائب, أتصدق ..وكــ عبث الاطفال كنت ارسمك بألواني الخشبية, عين هنا .. وانف هناك ... وشمس في زاوية الوريقة, وكانت تتمزق الوريقة وتبقى الشمس الرابضة في طرفها, و اجزاؤك تطير مع الرياح .. هنــا و هنــاك, احاول استعادتها وجمعهــا, لكن الرياح قد ابعدتهــا .. أبعدتهــا .
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
عين صغيرة ...
 
 
 
الاستبداد يحمّل المكان معاني الظلم
 
كثيرة هي صور الحيف التي يتركها الظلم السافر مطبوعة في مجالات الحياة المختلفة فإضافة الى القرارات الجائرة والسياسات الإجرامية بحق البشر يترك المستبد بصمات مظلمة على المكان الذي يرتاده الناس قسرا أو طوعا فلا يستطيع سجين « نقرة السلمان» مثلا أن ينسى قساوة الظروف التي عاشها فيه بأمر المستبد ولا يستطيع الناس الذين علموا وخبروا ما جرى في مكان رهيب مثل سجن «قصر النهاية» الإجرامي الذي كان قصرا ملكيا زاهرا ثم تحول الى مقبرة لصفوة الشعب وحاملي أحلامه مورست داخل جدرانه أساليب تعذيب لا سابق لها مع قتل وسحق المناضلين الشرفاء . وهناك أماكن تبدو مدنية الشكل كونها مخصصة لتقديم خدمات للمحتاجين من الناس مثل المؤسسات الإدارية , لكن سطوة النظام الظالم جعلت من تلك الأماكن أيضا مراكز للحيف من نوع جديد . قصة « الدائرة « للصديق « يوسف عبود جويعد « تصور عمل دائرة مدنية ينخرها الفساد فبالإضافة الى طبيعة الروتين البيروقراطي  تبدأ متاهات التحويل المنهك من موظف الى آخر لانجاز معاملة بسيطة ، لكنها جُعلت معقدة بسبب غايات الفاسدين الذين تحتضنهم الدوائر . بعد معاناة طويلة ، لم تنجز المعاملة فيطلق الكاتب أجواء السخرية المرة للتعبير عن الاحتجاج الطبيعي الذي يجيء للرد على حجم الضيق المستحكم . وضعت السخرية بشكل أحجية تجيب عن سؤال « ما هي الدائرة ؟ « ليطلق المواطن المنهك جوابا مفاده  إن تلك الدائرة خلقت كي يدور المواطن فيها كما يدور مصيره في حلقة مفرغة . اعتمدت القصة التقرير السردي معززا بتقنية حوار ناجح واستطاعت بذلك توصيل مشاعر المواطن الضحية وهو يواجه الطابع العدائي للجهاز الاداري           
قصيدة « لا مغالاة فيما أقول» للصديقة الشاعرة « خديجة الحمامي» تواصل الاحتفاء بالذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي ، فاتحة صفحة ساخنة لوقائع تاريخية ضمتها الذاكرة الوطنية بحرز شديد التماسك بسبب قوة الحقائق التي سطرها . لذلك تحاول القصيدة طرح التحذير من إمكانية الاتهام بالمبالغة فيما تستشهد به من حقائق تخص المحتفى به ، فتدفع عن نفسها صفة المغالاة وبذلك يتحقق نوع من الاقتراب من نبض القارئ ومحاولة للجلوس معه على بساط واحد . فتشتغل الكتل اللفظية الخمسة بعد أن وحّدتها قافية واحدة بعرض مقتنيات الذاكرة التاريخية لتأسيس ملامح الهوية الخاصة الثابتة بالمحتفى به . اتسم الخطاب الشعري بالعرض الهادئ بعيدا عن المديح المتكلف . فالشاعرة تمارس طبع الحمامة التي ترمز الى السلام في نشر تقريرها الشعري بالحماس المشروع رداء لها .
       قصة « رغبة « للصديق القاص «وليد خالد عرب» تطرح العلاقة بين المكان والضحية والديكتاتورية باستخدام الرمز الذي يحمل ادوارا مرسومة لهذه العناصر الثلاثة . فالمكان هو منصة النحت التي يعمل عليها النحّات والضحية هي قطعة الطين المراد تحويلها الى تمثال بحسب ما يريده النحات . اما الديكتاتور فهو النحات الذي يروم إجبار الطين على ان يتكون كما يرى هو ويتصور فيعمل على تنفيذ كافة انواع الضغط على قطعة الطين كي تتشكل على وفق مشيئته وهواه . لكن الطين « البشر» يرفض محاولات الديكتاتور « النحّات « بعد ان عبّر عن ألمه ومعاناته جراء ضرباته وحركة يديه لخلق التشكيل الذي يراه . القصة انجزت رسالتها التوصيلية بنقنية سردية عالية  وقد ساعد كل من الحوار والتصوير الداخلي على اكسابها نبضا خلاقا مفعما بالدهشة . استندت القصة على رؤية فلسفية حول طبيعة العلاقة بين البشر ومصادر الخطر التي تتهدده  ، الأمر الذي اكسبها عمقا فكريا مطلوبا في القص الحديث .
قصيدة « الكرسي اللعين « للشاعر «عبد صبري ابو ربيع» تجمع بين التفعيلة وقصيدة النثر وقد اتاح ذلك للشاعر فتح منافذها على صور متنوعة عن حالات الظلم الذي يسحق الانسان في ظل « الكرسي اللعين « وهو كناية عن السلطة الجائرة . يرتبط  الكرسي بالكثير من المآسي في المقدمة منها القتل المجاني والفساد المالي والاداري . ينتقل الشاعر من تقنية الراوي العليم بضمير الشخص الثالث  الى الراوي الأول بضمير الشخص الاول وهذا اتاح له  انجاز خطابه على مستويين ، فبعد إظهار ما يجري تحت شعارات غير مقبولة يعود السارد الى نفسه ليخاطب امه في حوار احادي مستنجدا بها للعثور على حل . لكنه يواصل ادانة اشكال الحيف التي تسحق الناس من قبل طلاب السلطة الدكتاتوريين  بينما تواصل الأزمة جبروتها الاستبدادي .  إن ذلك لم ينقذ القصيدة من حالة الترهل الذي تمثل بتكرار بعض الصور عن مواضيع ذكرت في المستهل ثم اعيد ذكرها في المنتصف والنهاية ايضا .
 
المحرر

ص 8
 
 
رفع الوصاية عن الوركاء ومطالبات بالتريث في سحب تراخيص البنوك المخالفة
 
 
 
بغداد"طريق الشعب"
قرر البنك المركزي العراقي، رفع الوصاية التي فرضها على مصرف الوركاء  منذ عام 2012 لتعثر عمله فيما طالبت رابطة المصارف الاهلية البنك المركزي بالتريث بقرار سحب تراخيص خمسة بنوك محلية مخالفة للضوابط، مؤكدة ان هذا القرار سيؤثر على عمل الجهاز المصرفي بشكل عام. ونقل "راديو دجلة" عن مصدر في البنك المركزي إن "البنك قرر، الخميس الماضي، رفع الوصاية التي كان يفرضها على مصرف الوركاء منذ عام 2012"، مبينا أن "البنك المركزي فرض الوصاية بعد تعثر عمل المصرف في عام 2010".  من جانبه قال نائب محافظ البنك المركزي السابق مظهر مح?د صالح إن "خطوة البنك برفع الوصاية عن مصرف الوركاء، بعد مدة قاربت على السنتين جيدة بالمعنى المالي، لأنها ستعطي مؤشراً جيداً للضمانات المصرفية والتعامل المالي في العراق"، وأضاف صالح أن "من واجب الحكومة هو الحفاظ على الوضع المالي للبلاد، لأن مصرف الوركاء لا يحمل فقط اموال المالكين له وانما هناك مبالغ كبيرة للمواطنين وهم جزء من المنظومة المالية للبلاد ومساعدة وزارة المالية لمصرف الوركاء واجبة الآن".
 
 
*********
 
 
تكرار اندلاع الحرائق في الأسواق التجارية
 
 
 
بغداد"طريق الشعب"
تتكرر وبشكل لافت حوادث اندلاع الحرائق في الأسواق التجارية للعاصمة بغداد في الآونة الأخيرة، ما يثير أكثر من تساؤل بشأن الأسباب التي تقف وراء تكرار هذه الحوادث . واندلع السبت الماضي حريق في سوق سيد سلطان علي لبيع الكهربائيات وسط بغداد .
وقال مصدر امني في تصريح صحفي ان"حريقا اندلع في سوق سيد سلطان علي "سوق الكهربائيات". موضحا ان"الحريق اسفر عن خسائر مادية فقط دون وقوع خسائر بشرية ، فيما سارعت فرق الاطفاء الى موقع الانفجار لغرض اطفائه"مبينا ان النيران التهمت بعض المحال التجارية".ولم يذكر المصدر اسباب اندلاع الحريق. وكان الاسبوع الماضي شهد ايضا اندلاع حريق في سوق السنك القريب من مكان الحادث مما ادى الى احتراق الكثير من محاله التجارية .. وغالبا ما كان يعلن عن أسباب هذه الحرائق جراء تماس كهربائي ، ما يؤشر لحالة الفوضى واللا أبالية التي تشهدها ?دارة هذه الأسواق التي تطغى عليها سمات العشوائية وهي في قلب العاصمة بغداد، من باب المعظم حتى الباب الشرقي.
 
 
*******
 
 
 
وقفة اقتصادية ...
 
 
 
المراهنة على الاستثمار الاجنبي
                     
تكرست منذ سنوات فكرة استقدام الشركات الأجنبية لبناء البلاد التي خربها ثالوث الدكتاتورية والاحتلال والطائفية السياسية اذ راهن الكثيرون على الاستثمار الأجنبي في العراق بوصفه الدواء الذي سيعالج حالة التردي وتجاهلوا بقصدية الطاقات الكامنة في البلاد وفي مقدمتها طاقات القطاع العام العراقي بذريعة انه واقع تحت ضغط الفساد وسوء الادارة ، وبقي نحو 196 شركة عامة عراقية بانتظار ما سمي ببرنامج اعادة هيكلة الشركات العامة على الرغم من الانفاق المالي الكبير على تحديث خطوط الانتاج في بعض معامل تلك الشركات العاملة بالقطاع ال?ناعي، وعلى الرغم من اعادة تدوير عجلة الانتاج في البعض منها ، الا ان انتاجها بقي مستباحا بمنافسة غير متكافئة مع مثيلاتها من السلع المستوردة، وظلت معامل بعض تلك الشركات خاسرة العاملون فيها يعانون كل شهر من تأخر وصول رواتبهم التي تدفع عن طريق سلف من وزارة المالية .. وهذا المشهد المتكرر أعطى رسالة واضحة عن القصدية التي اريد بها الاتكاء على فكرة بيع الشركات العامة للقطاع الخاص وهذا ما يسميه البعض باعادة هيكلة الشركات العامة فيما يدرجه الاصطلاح الاقتصادي تحت خانة (الخصخصة) ويسميه البعض الآخر بهدف خلط الأوراق  "ا?استثمار المباشر".. واذا ما بيعت أسهم هذه الشركات لرأس المال الأجنبي فيطلقون عليه "الاستثمار الأجنبي المباشر" ..لتصوير الأمر وكأن الاستثمار الأجنبي هو بيع القطاع العام لرأس المال الأجنبي وليس دخول رأس المال الأجنبي بهدف إضافة طاقات إنتاجية جديدة كما يحصل في كل العالم!
ان الاستثمار الأجنبي الذي ارتفعت معدلاته في العراق الى 20 ضعفا (بحسب وكالة Jica الجنوب شرق اسيوية) ليصبح 60 مليار دولار امريكي في مطلع 2013 بعد ان كان ثلاثة مليارات دولار في مطلع 2009 ظل مقتصرا على القطاع النفطي وهو نوع الاستثمار المباشر الذي تحمس له البعض بهدف اضافة طاقات جديدة للطاقات القائمة .. والجميع يعلم ان هذا النوع من الاستثمار تواجهه مجموعة كبيرة من المحددات والمعوقات الاقتصادية والسياسية والتكنولوجية في القطاعات الأخرى جراء ارتفاع نسب المخاطر وانخفاض المعدل التخميني للعوائد مقارنة بالقطاع النفطي،?بجانب ما يعانية الاقتصاد العراقي من ضعف في العوامل الساندة لزيادة المشاريع من تذبذبات في أسعار صرف العملة ومعدلات تضخم مرتفعة وخلل كبير في المنظومة المالية (ممثلة بضعف القطاع المصرفي وعدم قدرته على تمويل المشاريع الكبيرة ، وغياب شبه تام لشركات تأمين قادرة على التعاطي مع تدفقات مالية عالية وإدارة ملفات لشركات تبحث عن الضمانات في ظروف أمنية متصاعدة  ومن بيروقراطية ضاربة في جسد الجهاز الاداري وفساد مالي مع انعدام الشفافية في البيئة الاقتصادية وافتقار شبه تام لمؤسسات داعمة لاقتصاد السوق بجانب عدم الاستقرار الس?اسي والأمني.. وازاء كل ذلك فان ارتفاع معدل تدفقات رأس المال الأجنبي الى الداخل العراقي بهدف الاستثمار المباشر يعد علامة نجاح فارقة في مسيرة البناء والاعمار في البلاد اذا صحت التقديرات، ما يعني ان بيئة العمل العراقية تمتلك من عناصر الجذب برغم كل المعوقات ما يجعلها محط اهتمام رأس المال الأجنبي ، وعلى القائمين أن يوظفوا هذه المزية لمزيد من الاستقطاب.. وبالأمس أعلنت دائرة تسجيل الشركات الأجنبية بوزارة التجارة ارتفاع عدد الشركات الاجنبية التي تم تسجيلها من24 شركة اجنبية في كانون أول (تمثلت بخمسة فروع و 19 مكتبا?تمثيليا) الى 45 شركة في كانون الثاني (تمثلت بتسعة فروع و36 مكتبا تمثيليا لها في العراق) وهذه المؤشرات تعد بارقة أمل في بيئة عمل تحاول أن تستقر.. بيد ان السؤال هنا: في أي قطاع من القطاعات الاقتصادية وفي أي نوع من الاستثمار ستعمل هذه الفروع والمكاتب؟ فهل نحن ازاء فروع ومكاتب لشركات أجنبية ستزيد من معدل المضاربات في القطاعات المالية ،أم نحن ازاء استثمار مباشر يضيف طاقات انتاجية جديدة في القطاعات الحقيقية ؟ وعلينا الوضوح في هذا .. ونعمل بجد لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر ليضيف لنا طاقات انتاجية جديدة تنشط الدو?ة الاقتصادية وتشغل الايدي العاملة العاطلة بموازاة اهتمامنا بالطاقات الوطنية القائمة وحمايتها وتطويرها بشكل جاد لأنها ستكون بمثابة العمود الفقري لاقتصادنا الذي سترتكز عليه اقامة الاقتصاد تحت أي ظرف ينسحب على اثره رأس المال الأجنبي من البلاد .
 
محمد شريف أبو ميسم
 
 
 
*********
 
 
اقتصاديون : الفساد سمة موروثة كرستها المحاصصة الطائفية
 
 
 
بغداد"طريق الشعب"
أجمع اقتصاديون على ان آفة الفساد التي تعاني منها الدولة العراقية ، هي سمة موروثة نبتت جذورها بعد عام 1979 ثم كرستها حالة المحاصصة الطائفية في الواقع السياسي الجديد الذي أسست له ظروف الاحتلال بعد عام 2003 .
 
 
 
واتفق الاقتصاديون في ندوة حملت عنوان "الفساد بين التشخيص وآليات المعالجة" مطلع الاسبوع الماضي "وحضرتها طريق الشعب"على ان المحاصصة السياسية والتصارع على المناصب وتجاهل القوانين مع اتخاذ قرارات غير مدروسة ، كانت جميعها أسباباً لترسيخ الفساد الذي أسس له النظام السابق ودرب الوصوليين والانتهازيين على ممارسته ، ما أشاع حالة الفوضى الادارية والاستخفاف بالمصلحة العامة حتى بدت الظاهرة وكأنها مجتمعية .
وعرض الخبير الاقتصادي ماجد الصوري بدايات تفشي هذا الظاهرة وأسباب تكريسها ، حيث قال " ان جذور الفساد نبتت بعد التغيرات التي طرأت على الواقع السياسي في البلاد بعد العام 1979 حيث كان هنالك برنامج لتحطيم الشخصية العراقية امتد الى مرحلة ما بعد سقوط النظام السابق ، حيث جاء الاحتلال ومعه القوى السياسية المعارضة للنظام السابق ولم يظهر أي برنامج اقتصادي في ادارة الدولة .
وأضاف الصوري " وعلى الرغم من صدور حزمة قوانين تتعلق بادارة الدولة مثل قانون الادارة المالية والدين العام ، وقانون المصارف ، وقانون البنك المركزي ، ، وقانون غسيل الأموال ، بجانب توقيع عدة معاهدات ووثائق دولية وفي مقدمتها ربط الموازنة العامة في خطط التنمية الاقتصادية واعادة هيكلة الدولة وفق الادارة الرشيدة ومحاربة الفقر ، وحل مشكلة السكن ، والتنمية المستدامة ودعم القطاع الخاص . الا انه تم تجاهل كل هذه القوانين وهذه المعاهدات والاتفاقيات وتم اتخاذ قرارات غير مدروسة بعد اعتماد المحاصصة في التشكيلة الادارية للد?لة فظهر الوصوليون وأضحت ظاهرة الفساد سمة اجتماعية ".
وأوضح الصوري في ورقته "ان القطاع العام يضم 3.5 مليون موظف في العام 2012 يضاف لهم العاملون بصفة عقد فيصبح المجموع 4.5 ملايين موظف بجانب شريحة المتقاعدين، وبهذا نجد ان نسبة عمل الموظف في الدولة لا يتجاوز 13 دقيقة في اليوم الواحد ، وكل هذا بسبب غياب المهنية في التعامل مع مشاكل مؤسسات الدولة ".
من جانبه عرض الخبير الاقتصادي مظهر محمد صالح ما أسماه (الفساد النظمي) قائلا " لم تفاجئني المعلومات التي ساقها ذلك التقرير الذي صدر عن مؤسسة صندوق النقد الدولي في العام 1999 ، وكان بعنوان "الفساد حول العالم " اذ أشار في واحد من فصوله " ان طابورا طويلا من المتقدمين على وظيفة في دائرة الضرائب في دولة من دول غرب أفريقيا ، وكان كل المتقدمين يرغبون في التعيين بدون رواتب ، وقتها كان موظفو العراق يتقاضون راتبا شهريا لا يكفي سوى معيشة يوم واحد أو لا يسد حتى نفقات النقل الشهرية بين المنزل ومكان العمل !!وهكذا تساوت ن?يجة العمل المجاني بين الموظف في العراق وطالب الوظيفة في ذلك الطابور في غرب أفريقيا ، خلال العقد التسعيني الماضي ، وأضاف صالح " لقد صار تدهور مستوى المعيشة هو الصفة الغالبة بعد أن بلغ التضخم معدلا سنويا تجاوز حاجز الـ50بالمئة ملتهما مدخرات الأفراد من ذوي الدخل المحدود وعلى رأسها فئة الموظفين الحكوميين (الممثلين بالطبقة الوسطى) لينظموا الى صفوف الطبقات الفقيرة ويشكلان معا قوى محرومة من مصادر العيش والحياة وهي تمثل في الوقت نفسه نسبة قدرها 85بالمئة من الأمة العراقية المعدمة التي بات صافي مركز ثروتها (سالبا)".
وأوضح الدكتور صالح "وفي خضم الفساد النظمي الذي أمسى يدار مجانا من قوى وظيفية شبه جائعة تمارس الحرمان على نطاق واسع أباح النظام السياسي السابق في تسعينيات القرن الماضي أمرين خطيرين في السلوك والتصرف الوظيفي ، وهما حرية العمل بالأعمال الشاقة خارج ساعات الدوام الرسمي (بالنص: التحول الى عمال طين ) وكانت دعوة لجميع العاملين في السلك الوظيفي ابتداء من القضاة وانتهاء بالمعلمين".
وزاد "أما النقطة الثانية فهي السماح للموظفين العموميين لقبول الهدايا من الزبائن لكونها تجمل العلاقات الانسانية في الظرف الصعب".
وأكد صالح على ان "قوة الانحدار والوهن في الجهاز الوظيفي تجسدت في ظاهرة تحول أو تبدل سلوك الطبقة الوظيفية يوم أدركت ان الوظيفة الحكومية ومسؤولياتها كخدمة عامة وبدون دخل أو أجر مجز والاستمرار في هذا الحال الى النهاية لابد أن يغير العلاقات والمبادىء الوظيفية فممارسة الوظيفة العامة كخدمة مشرفة للجمهور وبدون مكافأة مجزية تساعد على العيش واستمرار الحياة قد حولت حق استمرار الاشتغال في المكان الوظيفي بدون مقابل (بدون وجه حق) الى حيازة وظيفية مدرة للدخل من غير وجه حق أيضا. اذ صار الموظف الحكومي ينظر الى نفسه عبر ال?رم الوظيفي بمثابة حائز على امتياز يبيح له تسيير الأعمال لمصلحته أولا وعلى وفق شروط الحيازة، وهكذا أشاع الفساد النظمي صراعات داخل الطبقة الوظيفية المحرومة نفسها وهي تمارس الرشوة والابتزاز على بعضها البعض فضلا عن اتساع نطاق الاختلاسات من المال العام ، وقد منحت الوظيفة أعرافا مرنة خلاف العمل والانضباط المؤسسي".
وخلص صالح الى ان " الفساد النظمي بات ارثا أصاب في تفشيه الجهاز الوظيفي في الدولة الكبيرة التي تعاظمت فيها أعداد الموظفين من 850 ألف موظف في 2003 الى قرابة 4 ملايين موظف في 2014" .
من جانبه وجه القاضي رحيم العكيلي رئيس هيئة النزاهة السابق رسالة للمؤتمرين قرأها أحد الاعلاميين نيابة عنه، قال فيها " لا نختلف في أن الفساد ظاهرة مركبة بالغة التعقيد، وان منعها ومكافحتها يحتاج الى منظومة من الاجراءات والآليات والقواعد والقوانين والوسائل، لابد أن تطبق معها، لأن تطبيق او اقرار بعضها دون البعض الآخر لن يكون مجزيا في منع الفساد أو ايقاف ممارسته .
ويرى العكيلي في المعالجة ضرورة "ضمان حكومة مفتوحة الشفافية، وحكومة من المهنيين غير متحزبة، وحكومة مسؤولة ومساءلة ، ووضع رقابة صارمة على حركة الأموال وتقوية القضاء وضمان استقلاله.. بجانب اصلاح وتقوية جهاز الادعاء العام البالغ الأهمية، وضمان الاستقلال التام للهيآت الرقابية واخراجها من قبضة الحكومة ..مع توفير الدعم المالي للمجتمع المدني، ودعم الاعلام الحر المستقل ماليا وسياسيا.
 
*******

رفع سقف الاعانة الاجتماعية
الى 105 آلاف دينار لكلا الجنسين
 

بغداد"طريق الشعب"
كشفت لجنة المرأة والاسرة في مجلس النواب عن رفع سقف الاعانة الاجتماعية الى 105 آلاف دينار لكلا الجنسين في قانون شبكة الحماية الاجتماعية الجديد ، فيما اكدت ان راتب المعيل او المعوق  في هذا القانون سيتضاعف الى 420 الف دينار .
وقالت رئيس اللجنة انتصار علي الجبوري عضو مجلس النواب عن القائمة العراقية  في تصريح صحفي "ان القانون تم اكماله في اجتماع اللجنة يوم الاحد الماضي،مشيرةً الى ان ابرز المواد التي جاءت فيه تشير الى رفع سقف الاعانة الى 105 الاف دينار لكلا الجنسين بعد ان كانت تستلم النساء 100 الف والرجال 50 الف،مبينةً ان سبب رصد هذا المبلغ باعتبار ان احصاءات وزارة التخطيط ذكرت بأن ادنى مستوى للفقر يصل الى حد هذا المبلغ.
وتابعت ان المشمولين بشبكة الحماية لمن لديه اطفال او معوق او مشلول فأن المبلغ سيتضاعف الى 420 الف دينار.
ونبهت الجبوري الى ان القانون الزم وزارة العمل على توزيع الاعانات المشروطة، مؤكدةً على ان شرط منح الاعانات يتعلق بالاطفال،اذ ان العائلة التي تمتنع عن ارسال ولدها الى المدرسة او لم تلقح اطفالها ضمن جدول التلقيحات الدورية لا تمنح هذه الاعانة.
 
 
**********
 
 
حركة السوق ...
 
 
 
* تخفيض اسعار
 
اعلنت الشركة العامة للسمنت الجنوبية تخفيض اسعار السمنت المنتج في معمل سمنت الكوفة من اجل دعم المواطنين والحركة العمرانية في البلد، اضافة الى دعم المنتوج الوطني..ونقل بيان لوزارة الصناعة عن سنان كاظم السعيدي مدير عام الشركة قوله انه" تم تخفيض اسعار السمنت العادي المكيس الى 90 الف دينار للطن بعد ان كان 100 الف دينار بالنسبة للسمنت المنتج في معمل سمنت الكوفة ، اما بالنسبة للسمنت العادي غير المكيس فأن سعره خفض الى 85 الف دينار للطن بعد ان كان 95 الف دينار" .. وينافس السمنت المستورد السمنت العراقي في معدل الأسعار حيث يباع المستورد بمعدلا? تتراوح عند 75 ألف دينار للطن الواحد ، فيما يمتاز السمنت العراقي بمواصفاته النوعية العالية ما يدفع الشركات والمقاولين والجمهور لتفضيل الاسمنت العراقي.
 
* خلايا نحل
 
أعلنت جمعية النحالين العراقيين، ومقرها ديالى، استيراد 260 طرداً من النحل المصري لزيادة انتاج العسل وزيادة الكثافة النحلية..وقال رئيس جمعية النحالين العراقيين علوان المياحي، في تصريح صحفي ان جمعيته استوردت 260 طرداً يحوي اكثر من 6000 نحلة من النحل المصري المرزوم "الكرميولي"، مشيرا الى ان جمعيته ستتسلم النحل المصري عبر مطار اربيل الدولي..واضاف ان النحل المستورد يمتاز بوفرة العسل والهدوء ومقاومته للامراض والظروف المناخية, مشيرا الى ان هذا النحل المستورد سيوزع على مربي النحل المسجلين بسعر 80 دولاراً للطرد الواحد مقارنة بسعره في السوق الذي يت?اوز 120 دولاراً..واوضح المياحي ان تجارب استيراد النحل المصري اثبتت نجاحها في الاعوام السابقة وحققت نتائج ايجابية في رفع انتاجية العسل لدى المربين بنسبة 40 بالمئة في حال استثماره بالشكل الصحيح.
 
*الأسواق المركزية
 
أعلنت الشركة العامة للاسواق المركزية ان مبيعاتها في مراكز البيع واسواق بغداد والفروع في كافة المحافظات بلغت 4.8 مليار دينار خلال شهركانون الاول الماضي ..وقال مدير عام الشركة عبد المحسن الركابي في بيان صحفي ان الايرادات المتحققة من نقل البضائع الخاصة بمواد البطاقة التموينية بلغت (177,024,704) دينارا لحساب كل من الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية وتجارة الحبوب والاسواق المركزية وبين مخازن الشركة والاسواق المركزية وكان مجموع النقلات المتحققة (200) نقلة ..واشار الى ان الشركة ماضية ومستمرة بممارسة نشاطها وتسع? لتحسين اداءها وهي سائرة باتجاة تفعيل استثمار الاسواق المركزية والاراضي العائدة لها ..واوضح انه عملا بتشجيع الصناعة الوطنية فان الشركة مستمرة في تعاملها مع كافة القطاعات المنتجة المحلية عن طريق البيع بعمولة التصريف حيث بلغت قيمة البضاعة المستلمة من هذه الشركات خلال شهركانون الاول الماضي  (1,033,607,953) دينارا.
 
*بيع السيارات في ذي قار
 
أعلنت الشركة العامة لتجارة السيارات والمكائن في ذي قار ، عن المباشرة ببيع السيارات بالتقسيط على المواطنين في المحافظة..وقال مدير فرع الشركة في الناصرية وارد خضير حسين في تصريح صحفي :" ان وزارة التجارة وافقت على فتح البيع بالتقسيط للمواطنين ، بالتنسيق مع وزارة المالية ومصرفي الرافدين والرشيد "،مؤكدا توفر مختلف انواع السيارات الخاصة والانتاجية والانشائية فضلا عن سيارات المعاقين، من مناشئ عالمية رصينة..واوضح :" ان 10بالمئة من قيمة السيارة تدفع مقدما على ان تقسط بقية المبلغ على مدى 4 سنوات عن طريق فرع مصرف الرشيد في الناصرية،باستثناء المعاقين فتكون مدة تقسيطهم 5 سنوات عن طريق احد فروع مصرف الرافدين ".
 
*سوق الأوراق المالية
 
ارتفع مؤشر سوق العراق للاوراق المالية في آخر جلسات الاسبوع الماضي بنسبة 0,09بالمائة مسجلا 112.32 نقطة..وجرى خلال الجلسة تداول اسهم 45 شركة مساهمة من اصل 74 شركة مدرجة الكترونيا ، ارتفعت اسعار اسهم 17 منها ، وانخفضت اسعار اسهم 15 اخرى ، فيما حافظت 13 شركة اخرى على اسعار اسهمها.
وتجاوز عدد الاسهم المتداولة في جلسة الخميس 2 مليار و 44 مليون سهم بقيمة تجاوزت 3 مليارات و148 مليون دينار ، تحققت من خلال تنفيذ 626 عقد تداول..وشهد القطاع المصرفي تداول اسهم 14 شركة ، ارتفعت اسعار اسهم 4 منها ،وانخفضت اسعار اسهم 5 اخرى ، فيما حافظت 5 شركات على اسعار اسهمها ، وتجاوز عدد الاسهم المتداولة لها مليار و 874مليون سهم بقيمة تجاوزت  2 مليار و581 مليون دينار ، تحققت من خلال تنفيذ312عقد تداول..وشهد قطاع التأمين تداول اسهم شركة واحدة ارتفعت اسعار اسهمها, وتجاوز عدد الاسهم المتداولة في قطاع التأمين 8 م?ايين سهم بقيمة تجاوزت 7ملايين دينار تحققت من خلال تنفيذ 11 عقد تداول.
 
*مزاد الدولار
 
انخفضت مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار في مزاد بيع وشراء العملة الاجنبية في آخر جلسات الاسبوع الماضي الى 141مليونا و 964الف دولار ، بعد ان بلغت يوم الأربعاء الماضي 156 مليونا و85الف دولار ، بسعر صرف مستقر قدره 1166 دينارا لكل دولار.. واوضحت النشرة اليومية التي يصدرها البنك المركزي " ان الطلب على الدولار توزع بواقع 32 مليونا و735 الف دولار بيعت نقدا ، فيما بلغت قيمة المبالغ المباعة بصيغة حوالات 109 ملايين و229 الف دولار ، حدد سعرها بـ 1179 دينارا لكل دولار . وكان سعر الشراء النقدي للدولار 1171 دينار? ". وشارك في مزاد بيع العملة في ذلك اليوم 14 مصرفا اهليا ، واستبعد مبلغ 94مليونا و192 الف دولار من مصارف شاركت في المزاد ، لاغراض تدقيقية واخرى تتعلق بمكافحة غسيل الاموال. ويعقد البنك المركزي العراقي ست جلسات مزاد في الاسبوع لبيع وشراء العملات الاجنبية ، بدءا من يوم السبت الى الخميس.ويتقاضى عمولة قدرها 13 دينارا عن كل دولار.
 
**********
ص 9
 
طريقة ناجحة لرفع المستوى التعليمي في مدارسنا
نظام معلم الصف في المناهج الحديثة
 
 
 
نعمة عبد اللطيف
يتميز عصرنا، عصر الألف الثالثة، بطلب للعلم لم يسبق له مثيل. وكل الدلائل تشير، الى أن هذه الظاهرة سوف تنمو وتزداد في المستقبل. لذا توجب على مخططي وراسمي السياسات التربوية التعليمية، أن يضعوا هذا الأمر في بؤرة تفكيرهم.
 
 
وقد شخص الكثير من المربين، وواضعي السياقات التربوية التعليمية، المهمات الصعبة التي تواجه النظم التعليمية، والضرورات الملحة التي يتطلبها الأصلاح الجذري للتعليم، فبدأ البعض منهم بأهم مرحلة، وهي الحلقة الأساسية الأولى من المرحلة الأبتدائية والتي تشمل، الصف الأول والثاني والثالث والرابع، الذين تتراوح اعمارهم من (6- 10) سنوات، واختاروا لها نظام "معلم الصف". الذي يعني أن يتولى معلم واحد، بتعليم تلاميذ صف واحد، من صفوف المرحلة الأساسية الأولى وتربيتهم، بحيث يقوم بتعليم المواد جميعاً.
 
مميزات نظام "معلم الصف":
 
1-حب التلاميذ لمعلمهم الذي يقوم بدور الاب والأم وتعلقهم به وبقدراته، وبالتالي شعورهم بالأمان والطمأنينة الى جانبه.
2-يجد معلم الصف متسعاً من الوقت للتعرف على تلامذته، واستقصاء احوالهم النفسية والأجتماعيةوالأقتصادية والعاطفية.
3-يمتلك معلم الصف الفرص المناسبة لتوثيق الروابط مع اسر التلامذة، وحل جميع المشاكل التي تعترضهم.
4-ينظم معلم الصف يومه الدراسي بما ينسجم مع ميول التلاميذ وقدراتهم ورغباتهم.
5-انسجام مفهموم معلم الصف، مع النمو النفسي والأدراكي والأنفعالي للطفل في هذه المرحلة المبكرة من حياته، فهو يحب الألفة والأطمئنان.
ويمكننا أن نشخص خصائص المرحلة الأولى من التعليم الأبتدائي بأنها تعتبر أهم المراحل التي يمر بها المتعلم، لأنها المرة الأولى التي يتعرف فيها على الاسس الأولى للتعلم إضافة لذلك فأنها تشكل المرحلة الأساس لمستقبله. وعليها يعتمد اجتيازه للمراحل الدراسية المستقبلية او التعثر فيها- ويمكننا القول بأن معظم السلبيات التي تظهر في المراحل المتقدمة من نظامنا التعليمي ناتجة عن هذه المرحلة.
اما المواد التي يدرسها (معلم الصف) لتلاميذه المرحلة الأولى من التعليم الأبتدائي فيمكن استعراضها بما يلي:-
1-التربية الأسلامية.
2-اللغة العربية.
3-اللغة الانكليزية.
4-الرياضيات.
5-التربيةالأجتماعية والوطنية.
6-العلوم.
7-التربية المهنية.
8-التربية الفنية.
9-التربية الرياضية.
والذي يهمنا من استعراض المواد التي تدرس لتلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الابتدائي هو ترابط المفاهيم وتكاملها. ومناسبتها لحاجات افراد هذه المرحلة وخصائصهمواهتماماتهم، وما يلزمهم للتعامل مع بيئتهم ومجتمعهم في الحاضر والمستقبل. وبعد التشخيص السليم لهذه المرحلة، اكد علماء التربية، على ضرورة الأهتمام بها ورعايتها. فأتجهت مؤسسات التعليم العالي في الكثير من دول العالم الى استحداث تخصص "معلم الصف" ووضعت له منهجاً يلائم المرحلة العمرية، ضمن خطة منظمة مدروسة لتدعيم التعليم الأساسي في مرحلته الأولى، حيث يتلقى الدارسون من المعلمين مواد متعددة تتناول جوانب اكاديمية معرفية وثقافية، واخرى مسلكية تربوية تتعلق بتعليم الطلبة مثل علم النفس وعلم النفس التربوي، وطرق التدريس للمواد المختلفة، وادارة الصف، والتربية.
 
النظرية والعملية.
التكامل في نظام (معلم الصف):
 
- يعتمد مفهوم "معلم الصف" على معيارين هما:
1-معيار التكامل.
2-معيار الفروق الفردية.
وقد ذكرت في كتاب "التربية العملية الفاعلة" لمؤلفيه د. بسام عمر كامل و د. خالد محمد أبو شعيرة . 2008ولخصا أشكال التكامل في نظام "معلم الصف" بما يلي:-
1-التكامل في التربية الأسرية والمدرسية والموازية. "والمقصود بالتكامل هو ربط المفهوم بمفاهيم اخرى ضمن المبحث نفسه."
2-التكامل في الخصائص النمائية (الجسمية والعقلية، والحسية واللغوية، والوجدانية والأجتماعية والأخلاقية)
3-التكامل في الحاجات الفسيولوجية، والأمن والسلامة، والأنتماء، والأعتبار، وتحقيق الذات، والمعرفة والفهم.
4-التكامل في طبيعة التعلم (المعرفي الذي يضم: المعلومات والفهم والتطبيق، والتحليل والتركيب واصدار الأحكام، والوجداني الأنفعالي، والنفس حركي).
5-التكامل في نظريات التعلم (المعرفية، والسلوكية، والانسانية والأجتماعية).
6-التكامل في مصادر التعلم (الواجبات البيتية، الانشطة غير الصفية، الأعمال الكتابية الكتاب المدرسي، والبيئة المحلية، والأحداث الجارية، والوسائل التعليمية).
لقد وضعت مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية في العام الدراسي 2006- 2007 واحداً وعشرين كفاية نظرية لازمة لتخصص معلم الصف والمحاور الاساسية في هذا التخصص في معرض اعداد الطلبة لهذا التخصص ومساعدتهم لأجتياز امتحان الكفاءة الجامعية، سنتناوله في وقت قريب.
 
المحاور الاساسية، لتخصص (معلم الصف):-
 
لقد حدد المصدر السابق المحاور الأساسية بما يلي:-
1- "مواد اللغة العربية، والتربية الأسلامية، والرياضيات، والعلوم، والدراسات الأجتماعية والوطنية، واساليب تدريس كل منها.
2-تفهيم الطلبة. بناء الأختبارات، وتحليل النتائج، وتوظيفها.
3-إدارة الصف والتفاعل الصفي، وتنظيم البيئة الصفية.
4-مبادئ التعلم ونظرياته.
5-مظاهر النمو ونظرياته".
 
 
 
***************
 
لتكن الذكرى المشؤومة
منطلقاً نحو دولة القانون
 
 
بعد إنتصار ثورة 14 تموز 1958 المجيدة، وتكشف آمال وتطلعات شعبنا الأبي، في بناء عراق يضمن الحياة الحرة الكريمة. ثارت قوى الأستعمار في الخارج، وتوج هذه الثورة أحد اعضاء مجلس العموم البريطاني بتصريحه السيئ: «يجب إعادة الحصان الجامح الى حضيرته» وكانت هذه دعوى الى القوى الرجعية في داخل الوطن، والى كل قوى الشر والظلامية والفاشستيين في الدول العربية والمجاورة أن اجمعوا قواكم وتوحدوا لأسقاط هذه الجمهورية الفتية، فخطرها كبير علينا وعليكم جميعاً.
وجاء اليوم المشؤوم يوم 8 شباط، وجاءوا بقطارات امريكية، وبوسائل متعددة، ومن جهات مختلفة، واستخدموا كل الوسائل الشيطانية، وكل طرق القتلة الفاشست، وإغتالوا ثورة 14 تموز 1958 المجيدة وصفوا ومثلوا بقادتها الأبطال، وارتكبوا أعتى الجرائم من قتل وارهاب، واعدامات واعتقالات، وهتك الاعراض.. لقد بدأوا بالشيوعيين وانصارهم ومؤيديهم وجعلوهم الضحية الأولى. ثم امتدت جرائمهم لتشمل جميع ابناء الشعب، ولم يسلم احد، الا الذين تظاهروا بأنهم منهم. وبالطبع فأن نصيب رفاقنا وزملائنا ومؤيدينا من شغيلة التعليم ممن نالهم القتل والاعدام والسجن والفصل والتشرد كبير بحيث بقيت بعض المدارس تفتقر الى الملاكات الدائمة. اضافة لذلك عكروا التعليم وسّيوه، واوقفوا القبول في معاهد المعلمين بالرغم من أن التعليم كان بحاجة انذاك الى اكثر من عشرة الاف معلم.
 لقد ركزوا على مصالحهم السياسية دون أي اعتبار لمصلحة التعليم- كما انهم هجروا الطلبة الجامعيين الذين يسكنون في الأقسام الداخلية، وتركوها فارغة، وهدموا بعضها، ولم يفكروا بتطوير التعليم ولم يلتفتوا الى قيمة العملية التربوية والديمقراطية، وبعّثوا التعليم، وكان شعارهم المركزي فيه «الطلبة مشروع دائم للأستشهاد» و»نكسب الشباب لنضمن المستقبل».
 ويمكننا القول ان نسبة كبيرة مما يعانيه التعليم من تخلف الآن تعود الى سياسة حزب البعث في التعليم انذاك. ومن أجل أن نجنب شعبنا المآسي، التي تجرعها في انقلاب 8 شباط الدموي الاسود، وان تنجح محاولات القوى الخيرة في بناء دولة القانون والمؤسسات، علينا القيام بما يلي:
أولاً:- استيعاب التجربة المريرة، والعمل كقوى سياسية فاعلة، لتشكيل سد منيع دون تكرار شباط الأسود. والوقوف بحزم بوجه محاولات التفرد بالسلطة من ناحية، ومن الناحية الثانية العمل بكل الوسائل الممكنة، للتخلص من المحاصصة الطائفية المقيتة التي كانت مصدراً للأزمات الخانقة، التي جلبت لنا الويلات والمحن خلال العشر سنوات الماضية.
ثانياً:- تحشيد القوى الوطنية والديمقراطية، والعمل الجاد والحثيث لبناء دولة القانون والمؤسسات، واحترام ارادة الشعب وحرياته، والتصدي للأرهاب ولسراق اموال الشعب.
 ثالثاً:- وكمعلمين علينا حسم هذه المسألة بالمشاركة الفاعلة في الأنتخابات النيابية وأستخدام ثقلنا ومكانتنا في اسر طلبتنا ومجتمعاتنا، لخير شعبنا ووطننا.
 
نعمة الآغا
 
 
***************
 
درس التربية الاسلامية والاديان الاخرى
 
 
عادل الزيادي
بلا شك ان نسيج المجتمع العراقي يتشكل من تكوينات وقوميات واديان عدة وجميعها مؤسسة بشكل تاريخي وحضاري عريق لا يمكن اغفاله على الاطلاق ولربما هناك بعض الأديان تمتلك من العراقة في القدم الحضاري العراقي ما يجعلها ان تدافع عن انتمائها الوطني بتشدد واحيانا لن تقبل بمنافستها على هذه الاهلية الوطنية.
حتى تبدو وكأنها الراعي الحقيقي لهذا البلد لبعدها التاريخي وعمق اصولها وتكويناتها في هذه الارض.
واستكمالا لموضوعنا المنشور في صحيفتنا (طريق الشعب) بعنوان (من يتحمل مسؤولية هذه التصرفات) والذي اثار جملة من التساؤلات وردود الفعل من اناس تربويين وآخرين اساتذة مهتمين بهذا الشأن.
الا انهم اجمعوا على حقائق عدة ومنها ان فترات الخمسينيات والستينيات وما تلاها كانت مادة التربية الاسلامية لا تثير التباسا بسبب انهم قد فهموا ان مادة التربية الاسلامية (لا تعنيهم كمادة منهجية)لانهم اولا غير مطالبين فيها في الاختبارات والفحوصات الاخرى وثانيهما انهم قد فهموا ايضا ان المادة لايقسرون عليها ..فهم احرار ولهم الخيار في قبولها او عدمه.
كما وان الجهات التربوية لها من السياقات التي تحافظ على اللحمة الوطنية ولاتفرط باي مكون اخر او تحاول استفزازه باية وسيلة كانت ويعد هذا الامر من الجوانب التربوية  السليمة..
وما حصل في موضوعنا السابق قد يثير ردود افعال من الاديان الاخرى (وهو تصرف محسوب على الادارات ذاتها) وهناك العديد من الادارات التي تسلك سلوكا وطنيا وتربويا ازاء هذه الحالة دون المساس بهوية الاديان الاخرى او الانطلاق من نظرة وطنية صادقة الى مكونات المجتمع العراقي.
ومن هذه البدائل المطروحة والممارسة ايضا ولا سيما مع اطفال المرحلة الابتدائية (ومن غير الديانات المسلمة) ان تشرك التلامذة بانشطة لا صفية خارج قاعة الدرس دون ان تشعرهم بالاقصاء او الانعزالية او النظرة الدونية كمشاركتهم ببعض الفنون المدرسية في المرسم او ممارسة بعض الالعاب الرياضية مع تلامذة آخرين في ساحة المدرسة او ترغيبهم الى مطالعة بعض القصص وحكايات الاطفال في مكتبة المدرسة او تشجيعهم في بعض فعاليات الحديقة المدرسية وفعاليات اخرى متنوعة بحسب طبيعة وامكانيات المؤسسة التعليمية ويتم هذا بعد الاتفاق مع معلمي المواد واشعار الادارة بذلك واقلها جهدا ان يؤخذ التلميذ الى ادارة المدرسة او غرفة المعلمين وتوفر له مجموعة من القصص او الالعاب المسلية.
وجميع هذه لا تثير على الاطلاق اي شعور ثانوي قد يترتب عليه مستقبلا شعور انتقامي. كما وانه يولد شعورا تآلفيا  ومجتمعا سليما ومتطورا يربي في ذهنية التلميذ الانسجام والتعاون مع الجميع ويشجع على الانتماء المجتمعي الذي بدوره يعزز الوحدة الوطنية.
 نأمل ان تتوجه مديريات التربية في المحافظات بهذا الاتجاه لانه يعد بحق ردا فاعلا على جميع ادعاءات تمزيق المجتمع العراقي وتفعيل الطائفية والانقسامات بين شرائحه.
 كما انه يمثل ضربة قوية لقوى الارهاب التي تسعى الى تفتيت المجتمع ومن ثم الانقضاض عليه. وتنشيط مبدأ التعايش بين المكونات يعتبر جدارا صلدا يصعب اختراقه من الارهابيين  ودعاة التفكيك المجتمعي.
 
************
 
عجيب امور.. غريب قضية
 
محمد موزان الجعيفري
حقا عجيب امور وغريب تصرفات بعض ساستنا الكبار الذين تسلطوا على مقدرات الناس وتحكموا بها في غفله من الزمن فيتذكر المواطنون جيدا قضية اجهزة كشف المتفجرات الفاشلة وما اشيع عنها من ضجه حتى بلغت الافاق وما زالت اجهزتنا الامنية تستخدمها لحد الان للأسف الشديد بالرغم من انها تسببت في مقتل الالف من المواطنين ولم تتحرك الحكومة لمحاسبة المقصرين الا بعد ما كشفت فشلها الحكومة البريطانية وعاقبت المسئوولين عن تصنيع وتصدير هذه الاجهزة والان هناك ضجة قامت في البرلمان الاردني والوزارة حول صفقة ( البسكت الطبي) الذي صدر من منضمة الغذاء الدولية وهو منتهي الصلاحية والانكى من ذلك ان الحكومة الاردنية كانت قد طلبت راي وزارة التربية العراقية في هذه الصفقة الفاسدة فأجابتها الوزارة بكتابها الموقع من قبل النائب الاول لوزير التربية العراقية علي الابراهيمي ( لا مانع لدينا من قبولها على ان تمدد صلاحيتها لمدة سنتين) هذا حسب ما عرضة وزير الصحة الاردني على الفضائيات متناسيا هذا الوكيل ان صفقة غذاء فاسدة لتلاميذ ابرياء قد تتسبب في تسمم او موت الكثير منهم وهي ليست مقاولة مدرسة متلكئ العمل بها او صفقة جامدة لكتب مطبوعة بشكل مشوش وهو المسؤول الاول عن تربية التلاميذ ورعايتهم لا قتلهم ...
هذا النائب الذي يدعي الاسلام والامر بالمعروف والنهي عن المنكر والذي وصف المعلمين (بالحمير) قبل سنة
وخلق ضجة في الاوساط التربوية وتظاهر المعلمون محتجين على اهانته مما اضطر المسؤولون الى اخراجه من موقعه ولكن بقدرة قادر وبتبريرات واهية عاد الى مكانه واغلقت القضية كما انه قد تجنى على الحزب الشيوعي العراقي والشيوعيين العراقيين قبل شهرين على صفحات جريدة الزمان ولكن الشيوعيين ابوا ان يردوا على اسلوبه الواطئ جدا ولا يسعني إلا ان نقول الى هذا الابراهيمي الا ان اتق الله ونذكرك فقط بالقول المأثور (اذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجر) فاين انت من الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وحفظ الامانة وصيانتها هل الاسلام يبيح لكم بان تدسوا السم بالعسل ام ان هناك سحتا حرام في الصفقة وحقا انه لعجيب امور من هذه المفارقات ومن الحكومة التي تدعي انها تحارب الفساد والمفسدين وتدعم المفوضية العليا للنزاهة وتضع الرجل المناسب في المكان المناسب.
يا سادة يا كرام ايها القابضون على سدة الحكم رفقا رفقا بشعبنا الجريح وبأطفاله الابرياء فهل خلا وطننا من الكفاءات والناس المخلصين الوطنيين ذوي الامجاد في مقارعة النظام البائد لتشركوهم معكم في بعض مقاليد الحكم لكي يتقدم وطننا بخطأ اسرع نحو الرقي والازدهار ام انكم تعتبرون هذه الوظائف (غنائم) وحصرا بكم فقط .
 
 
*************
 
الحديقة المدرسية مشروع تعليمي وترفيهي متكامل
 
صادق صالح
لا يخفى ان النبات يشكل شطر الوجود الاحيائي. وعليه تعتمد سواه من المخلوقات الحية في بقائها. ونظرا لكونه المصدر الاول للغذاء فقد دأبت الانسانية على دراسته والاهتمام به وتطويره.
 ونجد في ذلك، الكم الهائل من البحوث والدراسات عدا عن كم كبير من الموروث المعرفي في التراث الزراعي عند الشعوب الاقل تطورا التي تتخذه حرفة وموردا. اما في مجال التربية والتعليم فيمكن ان تشكل زراعة وتنظيم الحديقة المدرسية، موردا تربويا وتعليميا وفنيا ثرا ومتكاملا يغذي الدارس بمعارف وخبرات ومهارات، يمكن اخراجها على صورة، مناهج ودراسات وتطبيقات مدرسية، يمكن اتخاذها تبويبا دراسيا، لثلاثة ابعاد هامة في التربية والتعليم، وفي مجال اكتساب خبرات هامة في التخطيط والاعداد والتنفيذ، لاحتياجات حياتية اساسية على مستوى الواقع. ويمكن تحديد اهمية مشروع الحديقة المدرسية تربويا وتعليميا فيما يلي:
1-مردودات اجتماعية ومهارات يومية، وهي تشمل المستويين الفردي والجماعي، فعلى المستوى الفردي نجد الثقة بالنفس وتنمية روح المبادرة والابتكار وخلق روح المسؤولية، وتنظيم القدرات العقلية في الاعداد والتخطيط والتفكير وتفعيلها. اما على المستوى الجماعي فيكسب الدارس اهمية العمل الجماعي وضرورته في تحقيق الاعمال التي تتجاوز القدرات الفردية وتعلم اخلاقيات العمل الجماعي والتجرد من بعض النوازع الانانية في ضرورة التخلص من كل رغبة فردية يمكن ان تعرقل تحقيق الهدف، وفي افساح المجال للأكفأ لمزاولة كفاءته.  فضلا عن التعاون في تقسيم الادوار وتحديد المهمات والمسؤوليات.  حيث ان ادراك اهمية وضع الشخص المناسب في المكان المناسب من اهم احتياجاتنا الحياتية فضلا عن التعود عليها واقرار اهميتها. ولا يخفى الابعاد الحياتية الاخرى التي تستوجبها خبرات ادراك انواع المفاضلات والارجحيات والاولويات للحياة اليومية.
2- بعد معرفي دراسي، يتجلى في معارف تتعلق في تحديد الهدف من مشروع الحديقة المدرسية، وتحديد جدوى المشروع في كافة النواحي وحساب الكلف والمستلزمات مع تحديد مراحل الانجاز وتوقيتاتها، بالاضافة الى التحديد والاستدلال لاماكن شراء الاحتياجات مع الخبرة المطلوبة للمساومة ودفع التكاليف، فضلا عن تحديد النوعيات ومعرفة اسباب مفاضلة نوع على آخر،
الى اخره من كم كبير من المعارف والخبرات المطلوبة. وتأتي خطوات لاحقة للتنفيذ تتعلق بتحديد المساحات وتهيئة التربة ووضع المخطط لتقسيم المساحات وتحديد الاشكال.  كما ان المشروع يتطلب خبرات معرفية اخرى، في تحديد انواع النباتات المنوي زراعتها، وخصائص كل نبتة ومراحل نموها وتحديد احتياجاتها واوقات زراعتها وسبل الاعتناء بها، ولا شك هناك كم كبير ومتنوع من المعارف المرافقة لعملية الزراعة تمد الدارس بخبرات حياتية ومعرفية هامة خاصة اذا اضفنا دراسة المتعلم احوال المناخ المطلوب او المؤثر على الزراعة والاوبئة الزراعية ومكافحتها وتداعيات استخدامها سلبا او ايجابا.  ومعارف تطعيم المزروعات وتنويع الاصناف، هكذا شطر معرفي زاخر وثري ومتنوع يساعد على اعداد الدارسين للحياة وللتخلص على نحو مؤثر ومنتج.
3- جوانب فنية، تتعلق بتطوير احساس الدارس بالجمال واهمية اظهار الجوانب الجميلة للحياة والوجود الاحيائي، بالاضافة الى النظر بثقة لقدرات الانسان في اثراء الوجود وتنويعه واضفاء ضفة الجمال والبهجة عليه.
فضلا عن استنهاض الجوانب الابداعية في قدرات الدارس وترسيخ حرصه على الحفاظ على البيئة وادامة ازهارها وبهائها. ان الاحساس بالجمال يرفع من الاحساس بالحياة واحترام شروط بقائها واحترام مقوماتها، مع الايمان المشرق والمتفائل بالمستقبل وضرورة البقاء على نحو متصاعد وجميل ومتطور.
 
 
*************
 ص10
نسبة الطلاق في العراق تصل الى 70 في المئة
 
 
 
الموصل-  وكالات
طالب عدد من الباحثين والاكاديميين في محافظة نينوى بسن قوانين واستحداث مراكز تخصصية للحد من مشكلة الطلاق في المجتمع العراقي والتي وصلت الى نسب عالية في الفترة الاخيرة. وقال الدكتور موفق الويسي التدريسي في قسم الاجتماع بجامعة الموصل للقرطاس نيوز إن "نسبة الطلاق في العراق بحسب تقارير رسمية بعضها من مجلس النواب تشير الى وجود 70 حالة طلاق بين كل 100 زواج". وعزا الويسي هذه النسبة الى" أسباب اجتماعية وأخلاقية واقتصادية وأمنية تقف وراء تزايد حالات الطلاق فضلاً عن عدم الاختيار الموفق لدى الطرفين". وقالت اختصاصية علم النفس في كلية طب الموصل إلهام الجماس إن "أحد الاسباب المؤدية للطلاق هو عدم الاهتمام بحالات المرض النفسي لدى الرجل او المرأة وعدم مراجعة جهات طبية مختصة لأخذ الرأي قبل الزواج". رسميا، قالت مسؤولة مكتب المرأة في ديوان محافظة نينوى صبا رمضان إن "نسبة الطلاق في محافظة نينوى بلغت نحو 30 بالمائة، وهي حصيلة مخيفة وجديدة على صعيد المحافظة، إذ لم تسجل أي من السنوات السابقة نسبة مرتفعة كهذه".
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
كربلاء: قلق من تزايد حالات العنف ضد الاطفال
 
"متابعة طريق الشعب "
أشارت دراسات ميدانية أجريت في محافظة  كربلاء الى توسع ظاهرة العنف ضد الاطفال وبدرجة اكبر في الاحياء الفقيرة ، والتي عزتها الى اسباب عديدة منها التدهور في الوضع الاقتصادي والاجتماعي وتردي الواقع الامني في عموم البلد ، كما ابدى مواطنون قلقهم من اتساع الظاهرة، التي انعكست على تكوين المجتمع في المحافظة حيث يستخدم بعض الاطفال بسبب العنف ضدهم ألفاظ نابية ومقززة ولأتفه الأسباب. وقد نبه مركز (آدم للدفاع عن الحقوق والحريات) ومقره كربلاء الى ان استخدام العنف ضد الاطفال ينطوي على مخاطر جسيمة، كما قد يؤدي الى تأخر النمو العقلي للصغار. المواطن عادل مجيد جبار يقول " أن الحالة النفسية بسبب الوضع المعيشي المتردي للاب تدفعه الى استخدام العنف وبشكل مفرط ضد افراد اسرته خاصة الصغار منهم". ويشار ان الكثير من الصغار بمحافظة كربلاء يعملون في السوق، أو في الحي الصناعي في ظروف عمل لا تتناسب مع أعمارهم،  بسبب  وضعهم الاقتصادي المتدهور ما يتطلب منهم اعالة اسرهم، لكن آخرين منهم تركوا المدرسة لأن آباءهم عاجزون عن تهيئة مستلزمات تعليمهم لذا يطالبوهم بالعمل للمساعدة في توفير نفقات أسرهم.
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أول امرأة تتولى منصب رئيس جامعة في العراق
 
بغداد – وكالات
اثار تعيين امرأة لتولي منصب رئيس جامعة تكريت الكثير من الارتياح والاستغراب في الوقت نفسه، والارتياح جاء من قبل ناشطات واكاديميات ومراقبات اكدن جميعا ان تعيين امرأة يجب ان يكون امرا طبيعيا ومعتادا في بلد مثل العراق لديه ارث حضاري ومدني كبيران وتاريخه يشهد بتبوؤ نساء مناصب قيادية رفيعة ليس الان وانما في منتصف القرن الماضي
استاذة علم الاجتماع في كلية الاداب بجامعة بغداد الدكتورة فوزية العطية تبين "انه لا يوجد سبب للغرابة في تعيين امراة بهذا المنصب، وان اسبابا عديدة حزبية وسياسية ادت الى اقصاء المرأة من تبوؤ المناصب، على الرغم من توهج صورة المرأة في اربعينات القرن الماضي لكنها تراجعت بفعل عوامل عديدة".
وكانت وزارة التعليم العالي قد عينت الاستاذة صبا عدنان في منصب رئيس جامعة تكريت في خطوة اشاد بها العديد من المراقبين. وتؤكد الناشطة النسوية هناء أدور ان هذا المنصب شهد منافسة شديدة وتدخلت بعض الارادات في التعيين لكن الامر حسم لصالح امرأة. وبينت ادور ان جامعة تكريت بدأت بكلية للبنات حتى توسعت واصبحت جامعة كبيرة، لذلك فان المنصب من حق المرأة.
وتؤكد العطية ان اول منظمة نسوية تاسست في عام 1924 برئاسة بولينا حسون باسم منظمة النهضة النسوية، فضلا عن مناصب تبوأتها شخصيات نسوية.
وتشير العطية انه بعد سقوط النظام عام 2003 توسمنا خيرا بتصحيح الوضع وانصاف المراة، الا انه لم يحصل ما يعيد حقوق المرأة لاسيما فيما يتعلق بتقليدها المناصب وذلك بسبب النظرة الاجتماعية الضيقة.
وعدت مديرة منتدى الاعلاميات العراقيات نبراس المعموري تعيين امرأة بمنصب رئيسة جامعة خطوة بالاتجاه الصحيح، لكنها عبرت عن اسفها بسبب ان هذا المنصب قد اوكل لامرأة بعد اكثر من 10 سنوات على التغيير السياسي في العراق. وحمّلت المعموري قادة الكتل مسؤولية اقصاء المرأة، مشيرة الى ما تحدث به رئيس الوزراء نوري المالكي عند تشكيل الحكومة في ان قادة الكتل لم يرشحوا أي امرأة لتقلد منصب وزاري.
وتؤكد المعموري وجود نظرة ضيقة تجاه المرأة بسبب الهيمنة الذكورية في المجتمع العراقي، حتى بات الرجل لا يتقبل ان تترأسه امرأة.
وترى استاذة علم الاجتماع الدكتورة فوزية العطية انه مع الاقصاء المتواصل للمرأة لابد وان يكون هناك موقف قوي من قبل منظمات المجتمع المدني التي ينبغي عليها ان تدافع عن حقوق المرأة وضرورة تواجدها في مصدر القرار. كما اشارت الى جهات اخرى عليها ان تفعل هذا المطلب كوزارة الدولة لشؤون المرأة ولجنة المرأة والاسرة والطفولة البرلمانية، فضلا عن اهمية تمكين المرأة القيادية في العراق.
وتؤكد الناشطة النسوية هناء ادور ان "منظمات المجتمع المدني كانت لديها مواقف عديدة في الدفاع عن حقوق المرأة، فقد استحصلت قرارا من المحكمة الاتحادية لصالح المرأة وضرورة تمثيلها بشكل صحيح في المفوضية المستقلة لحقوق الانسان اذ ان القانون اقر ان تشكل النساء ثلث اعضاء مجلس المفوضين أي ان يصبح عددهن خمسة عضوات في المفوضية"  لكن رئيس مجلس النواب �كما تقول ادور- لم يلتزم بقرار المحكمة وما زال مجلس مفوضية حقوق الانسان يفتقر للعدد المطلوب من النساء.
يشار الى ان النشاط النسوي في العراق بدأ بشكل مبكر وتحديدا في مطلع عشرينات القرن الماضي عن طريق رائدة الصحافة العراقية بولينا حسون التي اسست اول مجلة نسوية في العراق وذلك في عام 1923، كما كانت اول وزيرة عراقية هي نزيهة الدليمي التي تسنمت منصب وزيرة البلديات عام 1959. وفي ستينيات القرن المنصرم تقلدت نساء عراقيات مناصب متقدمة، اذ تبوأت السيدة سرية الخوجة منصب وزيرة مفوضة في الخارجية العراقية فيما شغلت الدكتورة سعاد خليل إسماعيل منصب وزيرة التعليم العالي.
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
افتتاح المعرض السنوي لمركز سيدات الأعمال في الديوانية
 
 
الديوانية - طريق الشعب
على قاعة المكتبة العامة الواقعة في مدينة الديوانية تم افتتاح المعرض الشامل الاول لسيدات الاعمال لدعم الاسر المنتجة، وذلك صباح يوم السبت الماضي وبحضور السيد المحافظ.
ويعد هذا المشروع الاول من نوعه لمركز سيدات الاعمال في المحافظة. يشار الى ان عمل المركز تطوعي، الغاية منه تطوير الامكانيات والمهارات للمراة وتمكينها اقتصاديا لانتشالها من الواقع الذي تعيش فيه، لاسيما ممن تعيل عائلة. التقينا بالسيدة رابحة مجيد (مسؤولة المركز) التي تحدثت الينا: تشكل المركز في اواخر العام الماضي، وكانت الغاية منه توفير فرص عمل للاسر المنتجة خاصة الفقيرة منها، لتطوير مهاراتها اليدوية فضلا عن تحقيقها استقلالا اقتصاديا يكفلها لتعين اسرتها ونفسها، ويعد المعرض النشاط الاول الذي ينفذه المركز وبدعم ذاتي من المنتسبات. وعن الاشغال اليدوية المعروضة فيه تقول السيدة مجيد: يضم المعرض لوحات فنية واعمالا تراثية مصنوعة من الخوص ويشتمل على صناعات يدوية من حياكة السجاد واشغال خياطة كالوسائد والشراشف والفرش قامت العاملات بخياطتها في معاملنا وهناك العاب دمى للاطفال صنعت من مواد طبيعية من الكارتون والاسفنج وورق الكلينكس، كما يوجد جناح للمنتج الزراعي متخصص بصناعة العسل المصفى وباسعار مدعومة ومن مناحل منتسبات المركز.
وتضيف بقولها جميع المشاركات في المعرض من نساء قرى وارياف  المحافظة واقضيتها، استطعنا ان نكتشفها من خلال جولاتنا الميدانية فيها. اما السيدة امل هادي الزبيدي احدى المشاركات فتطالب الجهات المسؤولة، قائلة: ان الاقبال متفاوت على السوق وغير مشجع بسبب واقع المرأة المتدهور، لذا نحن بحاجة الى دعم معنوي من قبل الجهات المسؤولة، ونطالب بتوفير مكان او قاعة تخصص لمعروضاتنا لغرض بيعها،فاسعارها زهيدة وتنافس الاسواق المحلية.
 

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
الاجتماع التأسيسي للفريق الوطني لمناهضة العنف الأسري
 
سوزان الانباري
التأم الفريق الوطني وبدعوة من مؤسسة عمار الخيرية الدولية  لمناهضة العنف الأسري يوم الأربعاء الماضي  في  فندق عشتار شيراتون،الفريق الذي يضم وزارة شؤون المرأة ووزارة حقوق الإنسان ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة التربية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والصحة والشرطة المجتمعية ولجنة المرأة في البرلمان العراقي، إضافة الى رابطة المرأة العراقية والجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان ونقابة المحامين ونقابة الصحفيين بهدف زيادة مستوى الحماية القانونية والوعي بالحقوق من خلال إقرار مشروع قانون العنف المنزلي  وتشريعات أخرى وتشكيل تجمع وطني لإنهاء العنف ضد المرأة ووضع استراتيجيات لزيادة الوعي حول القوانين والتشريعات.
تضمن منهاج الاجتماع التأسيسي عرضاً موجزاً عن أهداف المشروع والمخرجات المتوقعة منه قدمها الدكتور علي ناصر مثنى وعرض ملخصاً للإستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف الأسري قدمها الأستاذ كامل أمين اما الدكتورة بشرى العبيدي فقد قدمت توضيحا عن دور المفوضية المستقلة لحقوق الإنسان. ومن ثم عقدت جلسات حوارية حول دور عدد من الوزارات في مكافحة العنف الأسري منها وزارة المرأة والعمل والشؤون الاجتماعية والتخطيط والتعليم العالي والتربية والصحة ووزارة الثقافة والشرطة المجتمعية. وكانت مساهمة رابطة المرأة العراقية والجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان عن دور منظمات المجتمع المدني في الحد من العنف الأسري.
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
كلمة الصفحة ...
 
 
في عيد الحب.. وردة حمراء لزوجة الشهيد
 
كثيرا ما صادفني هذه الأيام حكايات عن استعدادات الناس للاحتفال بعيد الحب،فهم يتبادلون الهدايا والورود الحمراء فيما بينهم تعبيرا عن صدق مشاعرهم  تجاه بعضهم البعض، والذي يتزامن مع ذكرى يوم الشهيد الشيوعي العراقي، ربما القارئ يتساءل عن مدى التقارب بين المناسبتين.. بين عيد الحب والاستشهاد بين الموت والحياة، لكنهما واحد!
في يوم 18 كانون الثاني عام 1947 اعتقل مؤسس الحزب الشيوعي العراقي الرفيق الخالد فهد مع رفيقيه حازم وصارم من قبل الحكومة الرجعية الملكية. وفي 24 من الشهر السادس عام 1947 تم الحكم عليه بالإعدام، ثم خفف الحكم الى المؤبد بسبب الاحتجاجات العالميةانذاك، وتم نقله الى سجن بغداد المركزي، وبعدها الى سجن الكوت الذي حوله الرفيق الخالد الى مدرسة ثقافية فكرية وثورية، لكن بعد ان تشكلت حكومة نوري السعيد جرت محاكمة الرفيق فهد ورفاقه مرة اخرى، فحكمت المحكمة عليهم بالإعدام، ونفذ الحكم قبل إعلانه وذلك في الساعة الرابعة والنصف من فجر يوم 14 شباط 1949.
كان ظن القوى الرجعية باعتقال واعدام الرفيق فهد،انها ستدق المسمار الاخير في نعش الشيوعية، لكن أوهامها تبددت حين نهض طائر الفينيق من جديد معلنا بداية عام جديد وحياة جديدة، لأجيال بعد اجيال تحمل لواء الحزب ممن ساروا على دربه المعمد بدماء شهدائه. وتمجيدا واجلالا من رفاق الحزب لشهدائه عد ذلك اليوم "يوم الشهيد الشيوعي".
فالاستشهاد في سبيل حياة حرة كريمة يعيشها العمال والفلاحون وشغيلة الفكر واليد، وتسودها العدالة الاجتماعية بعيدا عن الاضطهاد والاستغلال، حب وتضحية. فلغة الشهادة لا يعرفها غير عاشقي الوطن الحر والشعب السعيد.
ويكمن وراء ذلك العشق الكبير امرأة عظيمة ساندت ودعمت رفيقها بوعي او دون وعي من اجل تحقيق الهدف المنشود. حب لا تستطيع خفافيش الرجعية والظلامية انتزاعه رغم ممارسات العنف والتنكيل والسجن والقتل التي مورست ضدها كي تنكث عهدها معه. قد يكون "هو" عشق الاستشهاد من اجل المبادئ السامية، كما عشق اعواد المشانق التقدميون والوطنيون امثاله، لكنها "هي" عشقت عهدها له بمواصلة المسيرة فنذرت نفسها لتكمل مشواره من بعده، وان تنتهج فكره النير لتبدد ظلام الاستبداد. وترسم لوحة الحب الخالد واغنية العشق التي لم تنته بعد الاستشهاد.
فلنقدم وردة حمراء لكل شهيد ووردة حب لكل ام وزوجة واخت وبنت شهيد ممن مازلن على العهد.
 
سهاد ناجي
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
حكايتهن ...
 
 
هموم طالبة جامعية
(5)
منذ أن كنا صغارا كان جميع أفراد عائلة بيت عمي يرددون جملة (حنان لعبد الله)، كنت حينها أنزوي خجلا من ذلك، وبعد أن بلغت الرابعة عشرة من عمري قرر عمي والذي هو أكبر من والدي بسنتين أن يعقد قراننا، كان عبد الله حينذاك قد بلغ سن التاسعة عشر وهو في المرحلة الأولى من معهد المعلمين، ولكن إصرار والدتي على عدم عقد القران بأعذار مختلفة حال دون ذلك، ومن أعذارها الخاوية والتي ليس لها تأثير في عقول أبناء الريف ( أن حنان لما تزل صغيرة)، والحقيقة أن رفض والدتي لغاية أخرى فهي كانت تريدني أن أكون زوجة لأبن أخيها والذي هو ضابط في الجيش العراقي، وربما كانت زوجة عمي تحدس ذلك، حيث أنها رددت أكثر من مرة جملتها التي تقصد بها عدم التراجع عن قرارهم في عقد القران عاجلا أم أجلا ( أحنه بناتنا ما ننطيهن للغربة...ومثل ما ايگول ابو المثل..مرگتنه على زياگنه) لأنها ابنة عم والدي وهذا يعطيها الحق في أن تصرح باسم العائلة. أما بالنسبة لي فقد كنت أحس شيئا في داخلي يحرك كل عواطفي نحو عبد الله أبن عمي، ولكن هناك حاجز نفسياً كبيراً فهو الابن الوحيد لأهله وأنا الابنة الوحيدة، لهذا كنت أشعر به أخا وليس زوجا وجميعنا كنا نعيش في بيت واحد قبل أن يشتري والدي بيتا لنا.
بعد تناول العشاء تناقشت مع وصال كثيرا حول أمر الزوغان من اللقاء بابن عمي طبعا هي اقترحت أن التقي به واقترحت أن تحضر اللقاء معنا، ولكنني رفضت حضورها لأنها لم ترتد العباءة ولا تضع على رأسها شالا، وهذا ما يجعل عبد الله أن ينقل صورة أخرى عني من خلال مشاهدته لصديقتي.
في الصباح وقبل أن اذهب إلى الكلية ووصال ما زالت نائمة رن التلفون وعرفت من الرقم أنه هو، وقد هيأت العذر في عدم اللقاء
• صباح الخير حنان
• صباح النور عبد الله شلونك
• أنا زين اشكرك ...أنت شلونك؟ اليوم لازم اشوفك لأن باچر راجع ..اليوم أخر يوم في الدورة التعليمية.
• عبد الله عزيزي أنا هم اريد اشوفك بس اليوم عندي محاضرات للساعة خمسه وتعرف ما أگدر أتأخر على القسم الداخلي
• طيب بسيطة أنتظرك بباب الكلية وأروح وياچ اوصلك للقسم الداخلي
• مو خاف صعبه عليك وانت تعرف الوضع  ببغداد شلونه
• لا عزيزتي مو مشكله
عند ذلك لم يبق أمامي غير أن اصطحب وصال معي فهي التي سوف تساعدني في الخروج من هذا المأزق.
 
حنان عبد الحسين
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 نصف الأردنيات المتزوجات يتبعن سياسة الصمت
ازاء تعرضهن للعنف 

 
عمان – وكالات
أشار مسح السكان والصحة الأسرية لعام 2012  الفائت والصادر عن دائرة الإحصاءات العامة، الى أن ما يقارب نصف النساء الأردنيات المتزوجات واللاتي أعمارهن ما بين (15-49) عاماً وسبق وأن تعرضن لشكل أو أكثر من أشكال العنف، لا يبحثن أو يطلبن المساعدة ولا يقمن بإخبار أي أحد بتعرضهن للعنف.
وتشير جمعية معهد تضامن النساء الأردني "الى أن ثقافة الصمت لا زالت مستمرة عند حوالي نصف النساء المتزوجات، وأن الإستمرار في السكوت عن العنف الممارس ضدهن من أي شخص سيؤدي الى تفاقم المشاكل النفسية والاجتماعية لديهن، ويزيد من وتيرة العنف الممارس ضدهن، وهن لا يعلمن بأن سكوتهن وصمتهن هو بمثابة تصريح للتمادي والإمعان والتغول من قبل من يمارسون العنف".
وقد شمل المسح نوعين من العنف الذي تتعرض له النساء المتزوجات أو اللاتي سبق لهن الزواج كالأرامل والمطلقات والمنفصلات، وهما العنف الجسدي والعنف الجنسي.
 اولا العنف الجسدي: أفادت 38.1بالمئة  من المتزوجات أنهن بحثن عن مساعدة لوقف العنف، وأفادت 13.9بالمئة بأنهن لم يبحثن أبداً عن مساعدة ولكنهن أخبرن شخص ما، فيما أفادت 48بالمئة منهن بأنهن لم يبحثن أبداً عن مساعدة ولم يخبرن أحداً بذلك.
اما مايخص نتائج تعرض المتزوجات لعنف جسدي وجنسي معاً : فقد أفادت الجمعية بان  60.5 بالمئة منهن بأنهن بحثن عن مساعدة لوقف العنف، وأفادت 10.2بالمئة  منهن بأنهن لم يبحثن عن مساعدة ولكنهن أخبرن شخصاً ما، فيما أفادت 29.3بالمئة منهن بأنهن لم يبحثن أبداً عن مساعدة ولم يخبرن أي أحد بتعرضهن للعنف.
وتنتشر ثقافة الصمت بين الفئات العمرية الكبيرة بينما تقل لدى الفئات العمرية الصغيرة، فالمتزوجات اللاتي أعمارهن ما بين (40-49) عاماً لايبحثن أبداً عن مساعدة ولايخبرن أي شخص بتعرضهن للعنف.
وتنوه "تضامن" بأن النساء المطلقات والمنفصلات والأرامل لا يسكتن عندما يتعرضن للعنف ويبحثن عن مساعدة لوقفه، كما ان وجود أطفال في الأسرة له تاثير سلبي على البحث وطلب المساعدة، فنسبة المتزوجات اللاتي ليس لديهن أطفال ويبحثن عن مساعدة لوقف العنف ترتفع مقابل المتزوجات ممن لديهن خمسة أطفال أو أكثر. 
وإحتل إقليم الجنوب النسبة الأعلى لعدد المتزوجات اللاتي يبحثن عن مساعدة لوقف العنف، تلاه إقليم الشمال وأخيراً إقليم الوسط بنسبة؟.
كما تميل المتزوجات العاملات أكثر من المتزوجات غير العاملات للبحث عن مساعدة عند تعرضهن للعنف، كذلك يظهر الفرق جلياً مقارنة بالمستوى التعليمي للمتزوجات، فالنساء الأميات يفضلن إتباع سياسة الصمت، فيما المتزوجات واللاتي يحملن شهادة الثانوية أو أعلى فأنهن يبحثن عن مساعدة عند تعرضهن للعنف.
وتضيف "تضامن" بأن لنوع العنف أثراً على الجهة التي تلجأ لها المتزوجات لطلب المساعدة، فعندما تتعرض المتزوجات لعنف جسدي فالأولوية تكون لعائلاتهن ومن ثم عائلة الزوج والأصدقاء والجيران والشرطة أخيرا ومؤسسات الخدمة الإجتماعية. في حين تلجأ المتزوجات عند تعرضهن لعنف جسدي وجنسي معاً لعائلاتهن ومن ثم عائلة الزوج والأصدقاء والجيران والشرطة ومؤسسات الخدمة الإجتماعية واخيرا رجال الدين.
وتؤكد الجمعية بأن تدني نسبة النساء اللاتي يطلبن المساعدة من مؤسسات الخدمة الإجتماعية تدعو الى بذل المزيد من الجهود لتعريفهن بالخدمات التي تقدمها خاصة في مجال الإرشاد النفسي والإجتماعي والقانوني، وبمراكز التوفيق والإصلاح الأسري، وتوعيتهن بمخاطر وأضرار العنف بكافة أشكاله عليهن وعلى أطفالهن وأسرهن بشكل خاص، والمجتمع بشكل عام. وأن ثقافة الصمت التي تتبعها حوالي نصف النساء لن توقف العنف وإن المواجهة والتصدي له كفيلان بالحد منه ووقفه بشكل نهائي.

ص11
 
علاء عبد الزهرة وكرار جاسم مع المنتخب
 
وكالات
دعا الجهاز الفني للمنتخب العراقي لكرة القدم اللاعبين علاء عبد الزهرة وكرار جاسم لتشكيلة المنتخب العراقي الذي يستعد لملاقاة الصين ضمن التصفيات المؤهلة لنهائيات اسيا.
 وقال حكيم شاكر " انه وجه دعوة للاعبي الطلبة كرار جاسم ودهوك علاء عبد الزهرة للانضمام لتشكيلة المنتخب العراقي في تدريباته التي بدأت اليوم بعشرة لاعبين في ملعب الشعب الدولي.
وبين انه يسعى لتعزيز صفوف الفريق بين لاعبي الخبرة والشباب لخلق توليفة جيدة تخدم مشوار المنتخب قبل لقاء الصين في الخامس من اذار المقبل.
وكان حكيم شاكر وجه الدعوة لـ29 لاعبا لتمثيل المنتخب العراقي استعدادا للقاء الصين ضمن التصفيات المؤهلة لنهائيات اسيا.
 
 
*******
 
المحكمة الرياضية
انجاز عراقي جديد !
 
قرأت خبرا أسعدني جدا صدر من الجهات القضائية المختصة، بان محكمة التمييز العراقية العليا أقرت تشكيل محكمة مختصة في الشان الرياضي ، لها صلاحية البت في هذه القضايا الخاصة بالخلافات والمنازعات الرياضية افرادا ومؤسسات ، التي لم تكن موجودة على ارض الواقع ، وقد خسرنا الكثير وتحملنا اكثر لغيابها ، لا سيما ونحن نعيش في ظل العهد الديمقراطي الجديد الذي جاء على انقاض دكتاتورية استبدادية لا تسمح بالرأي والراي الاخر ، وقد تحول فيها مجتمعنا ومؤسساتنا من عهد الشمولية والتضييق والتحييد لوجهة نظر واحدة ... الى وجهات نظر متعد?ة ، كما يعلم الجيمع انه في الانظمة الديمقراطية لا يمكن البت بقضايا مختلفة الا عبر القانون والقضاء.. ربما تعد محكمة الكاس والشكوى التي تقدم بها بعض اعضاء الهيئة العامة ضد الانتخابات الاخيرة لاتحاد القدم ، خير دليل على ضرورة عدم نشر غسيل قضايانا الى خارج الحدود ومحاولة انهاء الاشكالات باطارها القانوني ضمن الشرعية العراقية ، وعدم الحاجة الى السفر وصرف الاموال وتدخل الاطراف الخارجية ، التي ربما تلعب على الحبلين تمتص من كلا الطرفين وتسخرهما لمصالح خارجية قد لا تصب في صالح رياضتنا ولا عراقنا ولا لصالح اي من الاط?اف المتنازعة او المختلفة ، التي يفترض اليوم ان تتجه الى المحاكم العراقية المختصة التي ستبت بمدى قانونية وشرعية اي شكوى يمكن ان تضع الحلول القانونية لها.. من الان فصاعدا سيكون لنا محكمة رياضية تاسست بموجب القانون وفقا للدستور والصلاحيات وحدد اسمها وسيكون مقرها في مجمع محاكم الكرخ مقابل حديقة الزوراء ، في خطوة رائعة ستخدم الوسط الرياضي حقا ، سيما اذا رافقها حملة توعية ونشر ثقافة القانون الرياضي ، عبر فتح عدد من  دورات قانونية رياضية تختص بخلق جيل من القضاة والمحامين والقانونين والمستشارين لمثل هكذا خطوة كبير? تحتاج الى العمل والتوسعة بهذا المجال الاختصاصي البحت ، حتى لا تتحول الى  مجرد اسم يقفز عليه المتطفلون الفارغون من كل شيء، الا من جعجعة استغلال كل شيء لمصالحهم الضيقة الخاصة واحلامهم المريضة ، حتى نفرح بهذا المنجز الكبير الذي سيخدم فعلا مؤسساتنا الرياضية التي تعاني من غياب القوانين ونكاد نعيش شبه امية قانونية ليس على مستوى الافراد فحسب بل حتى على مستوى المؤسسات الرياضية بكل مسمياتها وعناوينها.
علينا اقامة الدورات والندوات والمؤتمرات والورش القانونية الخاصة باشاعة الثقافة القانونية بين اوساط الرياضيين ومن يخصهم ويهمهم الشأن حتى نستطيع تشجيع هذه المبادرة الحكومية القضائية وان نستفيد منها ونعممها ونشجع العمل القانوني الذي هو الفيصل في ادارة ملفاتنا وحل قضايانا في داخل بيتنا وبعيدا عن كل الاجندات الاخرى سواء ما كان منها بنوايا حسنة او بقصد  مبيت.
 
حسين الذكر
 
 
*********
 
زياد حسن مدير المركز التخصصي للمبارزة:
رياضتنا على الطريق الصحيح.. وانتظروا القادم!
 
منعم جابر
مباركة تلك الخطوة التي اقدمت عليها وزارة الشباب والرياضة بتأسيس المراكز التخصصية لرعاية المواهب الرياضية وخاصة تلك المراكز الخاصة بالالعاب الفردية لانها تساهم بقوة باكتشاف الموهوبين من نجوم هذه الالعاب الذين يشكلون اساسا للانجاز العالي في السنوات القريبة القادمة..
 
ولعل لعبة المبارزة هي واحدة من الالعاب التي حظيت باهتمام خاص ورعاية متميزة لان الامل معقود على هذه اللعبة للولوج الى المنافسات العربية والقارية.. ومن اجل تسليط الضوء على نشاطات المركز التخصصي للمبارزة ودوره في اعداد المواهب كان لنا هذا اللقاء السريع مع الكابتن زياد حسن مدير المركز وأمين سر الاتحاد العراقي للمبارزة للحديث عن اللعبة وآفاقها.
 
المبارزة تسير على الطريق الصحيح
 
كان زياد متحمسا بالحديث عن اللعبة وتطورها ونتائجها الايجابية حيث اكد لي على قدرة المركز التخصصي على استقطاب العشرات من الاطفال باعمار تبدأ من ثمانية سنوات، فالموجودون اليوم "الكلام لزياد" هم بحدود خمسين طفلاً وقد يصل العدد في بعض الاحيان الى السبعين ولدينا بحدود 15 طفلاً بكفاءة وموهبة استثنائية، ولكن وكما تعرف بأن المنافسات هي التي تكتشف المواهب والقابليات الاستثنائية.
وقد رحلنا بعض لاعبي المركز من مواليد 98 و99 للعب ضمن فرق منتخبات الاشبال والناشئين، ونحن نركز الان على مواليد 2000 صعودا لمركز المواهب واعتقد والكلام لزياد بأن الايام القادمة ستشهد تقدما وتطورا ومواهب استثنائية.
لدينا معسكر الفئات العمرية في ماليزيا
 
واصل الكابتن زياد حديثه عن ابناء مركزه التدريبي بفخر واعتزاز حيث قال: نحن نتعاون مع دول الجوار والمنطقة وحتى بعض البلدان البعيدة والتي لديها اهتمام وعمل مع الفئات العمرية حتى نستفيد منها ونكتسب من خبراتها وهذا ما سنعمل عليه مستقبلا فالخطوة القادمة هي اقامة معسكر ومعايشة لصغارنا في ماليزيا لان الماليزيين هم الافضل فنيا في مجال المبارزة ونحن نسعى للاستفادة منهم من خلال العمل المشترك.
 
التعاون المستمر مع اتحاد المبارزة يخدم اللعب
 
 
قلنا لزياد: انت امين سر اتحاد اللعبة ومدير المركز التخصصي. كيف توفق، وهل هناك تقاطعات؟ قال: بصراحة ان سر نجاحنا في المركز التخصصي هو تلك العلاقة الحميمية والتفاهم والانسجام والتكامل مع اتحاد المبارزة فالقاعة مشتركة والمدربون يعملون ضمن التوجه العام وباشراف ذات الخبرات الكبيرة الامر الاخر هو الاستفادة من اللوازم والتجهيزات الخاصة بالمبارزة والتي تتوفر لدى اتحاد اللعبة يضاف الى ذلك هو اثبات اتحاد اللعبة بان مخرجات المركز التخصصي تصب في نهر اللعبة وجداولها. واضاف زياد بأن الخلافات تساهم باضعاف العمل وبالتالي ?لفشل في تحقيق الانجاز. وهنا اطالب الجميع من مدراء مراكز تخصصية واتحادات مركزية بضرورة تجاوز الحساسيات واعتبار ذلك العمل واجبا وطنيا.
 
الخبرة الاجنبية مطلوبة
 
من خلال عمر التجربة كيف تراها؟ وماذا تقترح لتطويرها؟ قال زياد: التجربة رائعة وفكرة صائبة لبناء رياضة عراقية هدفها تحقيق الانجاز العالي ولكن وحسب التجربة اجد ان هناك بعض الملاحظات اضعها امام المسؤولين عسى ان نتجاوزها ونستفيد منها الاولى: هي الدعوة للاستفادة من الخبرات الاجنبية. فمع كل الحب والتقدير للخبرات العراقية الا ان ظروف الحروب والحصار وقلة الاحتكاك كل ذلك افقد مدربينا فرصة التقدم والاستفادة من العلوم الحديثة لذا اجد ان امكانية الاستفادة من الخبرات الاجنبية في المراكز او ارسال بعض المدربين للدراسة او ?قامة دورات تدريبية وتطويرية كل ذلك يخدم اللعبة ويطور قابليات ابنائها. كذلك اجد ان هناك ضرورة لانشاء مدرسة مرافقة للمراكز لاحتضان الموهوبين دراسياً لتتمكن من الاشراف عليهم رياضيا وتربويا والاستفادة من الوقت والساعات التدريبية.
 
 
*******
 
"باريس" يريد الفوز  بكل شئ
 
وكالات
أعرب قائد فريق باريس سان جيرمان , البرازيلي “تياجو سيلفا عن ترحيبه الكبير بالأنباء التي تفيد برغبة باريس سان جيرمان بالتعاقد مع نجم فريق تشيلسي الانجليزي “إيدين هازارد” خلال الميركاتو الصيفي المقبل , مؤكداً أنه سيكون خير إضافة للباريسيين خلال الفترة المقبلة.
وأضاف سيلفا في تصريحات لصحيفة “ليكيب” الفرنسية , أنّه يبدى ترحاباً شديداً بتلك الأنباء التي تفيد بمفاوضات تشيلسي مع باريس بشأن الحصول على كافاني وإنتقال هازارد إلى باريس في المقابل.
 
 
******
 
لقاء كروي بين  فريقي شبيبة بغداد وشبيبة الكوت
كوت- طريق الشعب
استضاف اتحاد شبيبة واسط, فريق شبيبة بغداد في لقائين وديين كان الفريق الضيف بقيادة الكابتن احمد حمزة,والمدرب حسين لفتة رشيد.
جرى اللقاء الاول  بكرة القدم بين نادي الشرقية في الكوت, والفريق الضيف , واللقاء الثاني مع نادي المعتصم من داموك مقابل الفريق الضيف ايضا, ومن الجدير بالذكر جرى استقبال للضيوف عند  سيطرة بغداد- الكوت المشتركة من قبل أعضاء شبيبة واسط, الشابين: محمد عطا وسجاد أسماعيل, والشابة سارة مجيد.
كما أقيمت مأدبة غداء للضيوف في مقر محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي ,اما العشاء كان على حدائق المخيم الكشفي في الانوار, جرت الفعاليات بالتعاون مع مديرية الرياضة والشباب في واسط.
عبر الضيوف عن خالص أمتنانهم,وفائق تقديرهم للحفاوة والتنسيق وكرم الضيافة, كما  عبروا عن انبهارهم بامكانيات اتحاد شبيبة واسط, حتى باتوا وكانهم أمام جهود مدعومة وقوية.
 
 
******
 
اتحاد الطائرة يسمي غاز الجنوب لبطولة آسيا للاندية
وكالات
سمى الاتحاد العراقي لكرة الطائرة نادي غاز الجنوب لتمثيل العراق في بطولة اندية اسيا المقرر اقامتها في الفلبين. وقال عضو اتحاد اللعبة سوادي حسين، "، ان الاتحاد سمى نادي غاز الجنوب لتمثيل العراق في بطولة اسيا للاندية المقررة في الفلبين منتصف شهر نيسان المقبل. وأضاف حسين ان التسمية جاءت بعد تتويج غاز الجنوب بلقب الدوري في الموسم الماضي. تجدر الاشارة الى ان ناديي غاز الجنوب والبيشمركة سيمثلان العراقي في بطولة الاندية العربية في تونس.
 
 
********
 
مانشستر يونايتد يرصد 45 مليون جنيه لترميم خط دفاعه بلاعبين جدد
 
 
وكالات
رصد ديفيد مويس مدرب فريق مانشستر يونايتد مبلغ 45 مليون جنيه استرليني من أجل التعاقد مع لاعبي ساوثهامبتون وإيفرتون لوك شاو وشيموس كولمان – على الترتيب- تدعيماً لصفوف الفريق خلال الميركاتو الصيفي المقبل. ويحاول مويس استعطاف إدارة فريقه السابق(إيفرتون) من أجل التخلي عن ظهير الفريق شيموس كولمان لصالح الشياطين الحمر بعدما نجح في إقناعهم سابقاً في التخلي عن خدمات مروان فيلايني , فيما فشل في جذب اللاعب ليتون باينز إلى المان يونايتد , وسيحاول فريق مانشستر في حال موافقة فريق إيفرتون على فتح مجال المفاوضات للتعاقد م? اللاعب , أن يتغلب على أندية أرسنال وليفربول وتشيلسي الراغبة هي الأخرى في خدمات ظهير إيفرتون. كما أنّ فريق مانشستر سيجد منافسة حامية الوطيس من فريق تشيلسي ولكن هذه المرة ليست على اللاعب كولمان بل على خدمات اللاعب الانجليزي الشاب لوك تشاو الذي يسعى اليونايتد إلى التعاقد معه لتعويض الرحيل شبه الحتمي لقائد الفريق الفرنسي باتريس إيفرا عن ملعب الأولد ترافود الصيف القادم.
ولا يبدو أنّ جوزيه مورينيو مستعد للتخلي عن اللاعب تشاو الذي سيكون خير معوض لرحيل أشلي كول نهاية الموسم الحالي , كما أنّ جماهير تشيلسي تضغط على إدارة أبراموفيتش لتلبية رغبة الرجل الخاص في الحصول على نجم ساوثهامبتون.
 
 
**********
 
ديربي روما سلبياً واليونايتد يواصل عثراته وفوز صعب للإنتر
ميسي يعيد برشلونة الى صدارة الليغا
وكالات
استعاد برشلونة صدارة الدوري الإسباني بفوزه المثير على اشبيلية بفارق الأهداف عن قطبي مدريد، وفشل يوفنتوس في توسيع الفارق مع ملاحقيه فيما انتهت قمة لاتسيو وروما بالتعادل السلبي،وحرم موناكو ضيفه باريس سان جيرمان من تحقيق انتصار ثمين على ملعب لويس الثاني وفرصة الابتعاد أكثر في صدارة الدوري الفرنسي.
أعاد النجم الارجنتيني ليونيل ميسي فريقه برشلونة الى استعادة الصدارة ونغمة الانتصارات بعدما قاده الى فوز ثمين على مضيفه اشبيلية 4-1 الاحد على ملعب "رامون سانشيز بيخوان" في اشبيلية في المرحلة الثالثة والعشرين من الدوري الاسباني لكرة القدم. وصنع ميسي الهدف الاول للدولي التشيلي اليكسيس سانشيز (34) وسجل ثنائية في الدقيقتين 44 و56 رافعا رصيده الى 11 هدفا في الدوري هذا الموسم والى 334 هدفا مع النادي الكاتالوني الذي تخلف بهدف لالبرتو مورينو (15). وسجل فرانشيسك فابريغاس الهدف الرابع في الدقيقة 88. ورفع برشلونة الذي?كان مني بخسارة مفاجئة على ارضه كامب نو السبت الماضي امام فالنسيا 2-3، رصيده الى 57 نقطة بفارق الاهداف امام ريال مدريد الذي كان تغلب على ضيفه فياريال 4-2 السبت الماضي، واتلتيكو مدريد المتصدر السابق والذي خسر امام مضيفه الميريا صفر-2. وهو الفوز ال94 لبرشلونة على اشبيلية في 170 مباراة بينهما في مختلف المسابقات مقابل 42 خسارة و34 تعادلا. وخاض برشلونة المباراة في غياب جوردي البا والارجنتيني خافيير ماسكيرانو بسبب الايقاف والبرازيلي نيمار بسبب الاصابة، فيما ابقى المدرب الارجنتيني خيراردو مارتينو بسيرجيو بوسكيتس و?ابريغاس والبرازيلي دانيال الفيش على مقاعد البدلاء. وكان اشبيلية الطرف الافضل في بداية المباراة وافتتح التسجيل مبكرا وكان بامكانه التعزيز في اكثر من مناسبة بيد ان القائم حرمه من ذلك بالاضافة الى رعونة مهاجميه الكولومبي كارلوس باكا وفيتولو والكرواتي ايفان راكيتيتش، ودفع الثمن غاليا بالتالي لان ميسي ورفاقه دكوا شباكه برباعية. ونجح اشبيلية في افتتاح التسجيل في الدقيقة 15 عندما تلقى مورينو كرة من فيتولو عند حافة المنطقة فسددها بيسراه زاحفة ارتطمت بقدمي مارك بارترا وعانقت الشباك. وحرم القائم الايمن اشبيلية من هد? ثان برده رأسية باكا (20). ورد برشلونة بتسديدتين لسانشيز (23) وتشافي (25) بين يدي الحارس البرتغالي بيتو. واهدر راكيتيتش فرصة ذهبية لاضافة الهدف الثاني عندما تلقى كرة عند حافة المنطقة فتوغل داخلها وسددها بجوار القائم الايمن (29). وادرك برشلونة التعادل عبر سانشيز بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر ركلة حرة لميسي من منتصف الملعب انبرى لها ميسي (34). وهو الهدف الرابع عشر لسانشيز هذا الموسم.
ومنح ميسي التقدم لبرشلونة من هجمة مرتدة قادها اندريس انييستا فوصلت الكرة الى النجم الارجنتيني من بيدرو فهيأها لنفسه بيمناه عند حافة المنطقة وسددها بيسراه على يسار الحارس بيتو (44).
واهدر فيتولو فرصة ذهبية لادراك التعادل عندما خطف كرة من مونتويا وتوغل داخل المنطقة منفردا بفيكتور فالديز لكنه سددها بجوار القائم الايمن (50). ورد سانشيز بتسديدة قوية من داخل المنطقة بجوار القائم الايمن (52). وانقذ فالديز مرماه من هدف محقق في مناسبتين عندما تصدى لتسديدة قوية لباكا من خارج المنطقة فارتدت منه الى الفرنسي كيفن غاميرو الذي سددها وابعدها فالديز بقدمه الى ركنية (54). ووجه ميسي الضربة القاضية لاشبيلية بتسجيله الهدف الثالث عندما تلقى كرة من انييستا عند حافة المنطقة فسددها بيسراه ارتطمت بالقائم الاي?ن وعانقت الشباك (56). واضاف فابريغاس، بديل بدرو الهدف الرابع عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من سانشيز داخل المنطقة بعد مجهود فردي رائع للاخير فلعبها ساقطة داخل المرمى (88). وتنفس اوساسونا الصعداء عندما عمق جراح ضيفه خيتافي بالفوز عليه 2-صفر. وبكر اوساسونا بالتسجيل وتحديدا في الدقيقة السادسة عبر اوريول رييرا، وطمأن روبرتو توريس اصحاب الارض بتسجيله الهدف الثاني في الدقيقة 88. وهو الفوز الاول لاوساسونا في مبارياته الثلاث الاخيرة (تعادل واحد وخسارتان) والسابع له هذا الموسم فارتقى الى المركز الرابع عشر برصيد 25 ?قطة بفارق الاهداف خلف خيتافي الذي واصل نتائجه المخيبة ومني بخسارته السادسة في مبارياته الثماني الاخيرة التي لم يذق فيها طعم الفوز.
وتعادل ريال سوسييداد مع ليفانتي صفر-صفر. ورفع ريال سوسييداد رصيده الى 37 نقطة في المركز السادس مقابل 29 نقطة لليفانتي العاشر. كما تعادل بلد الوليد مع التشي بهدفين للكولومبي اوسوريو هومبرتو (71 و78) مقابل هدفين لفيران كوروميناس (34) ومانو دل مورال (66). ورفع بلد الوليد رصيده الى 21 نقطة في المركز الثامن عشر مقابل 25 نقطة لالتشي الثاني عشر. واختتمت المرحلة الاثنين بمباراة سلتا فيغو مع اتلتيك بلباو.
ترتيب فرق الصدارة:
1- برشلونة 57 نقطة من 23 مباراة
2- ريال مدريد 57 من 23
3- اتلتيكو مدريد 57 من 23
4- اتلتيك بلباو 43 من 22
5- فياريال 40 من 23
 
 
 
********
 
ص 12
كاريزما..!
 
شاعت بعد عام 2003 الكثير من المصطلحات (العربية وغير العربية) في التداول الشفاهي والكتابي، والتي تبدو غريبة على مدركات الانسان البسيط والقارىء العادي، ومن بينها مصطلح «كاريزما». ومناسبة اشارتي هذه، ان (احدهم) جاءني مستفسراً عن معنى هذا المصطلح، وعندما سألته عن السبب قال: كنت في ندوة اجتماعية وقد كرر المحاضر هذه الكلمة مرات عديدة بحيث لم يستطع فهم القصد منها الا من له معرفة بهذا المصطلح. وعندما شرحت له المعنى، طلب مني ان اكتب شيئاً من التفصيل شرط ان استدل بالمرجعيات الادبية التي تهتم بالمصطلحات إعماماً للفائ?ة.
ان الكاريزما في معجم علم الاجتماع «كلمة اغريقية تعني الرحمة الالهية، الا ان علماء الاجتماع عنوا بها قابلية الشخص على القيادة والالهام بفضل قوة شخصيته وعبقريته وعقيدته. وعادة لا يعتمد القائد الكاريزماتيكي على جهاز بيروقراطي منظم يساعده في الحكم، حيث ان تأثيره وقوته لا تستمد من النظم القانونية والشرعية بقدر ما تستمد من قابليته على كسب وارضاء الناس والتفافهم حوله وخضوعهم لرسالته. فالزعيم الديني او المذهبي مثلا هو الشخص الذي تنعكس فيه جميع الصفات الكاريزماتيكية طالما ان مركزه القيادي هذا لا يعتمد على ثروته او ?بروته او جهازه القانوني. كما ان هناك عدداً من القادة السياسيين يحملون الصفات الكاريزماتيكية مثل لينين وغاندي. اما الطاغية فيختلف عن القائد الكاريزماتيكي اختلافاً كبيراً اذ ان حكمه يعتمد على القوة والخوف الذي يزرعه في نفوس رعاياه الذين يطيعونه خوفاً منه وخوفاً من مركزه. بينما الطاعة التي يقدمها الافراد للقائد الكاريزماتيكي يكون مصدرها الصفات اللامعة والشخصية الجذابة التي يتميز بها».
ان الصفات اللامعة والشخصية الجذابة لا تأتي من افتعال مقوماتها، حيث ستكون خداعاً ومراوغة، وانما تأتي من مقومات عديدة من بينها التربية الاجتماعية والثقافية والمهنية والانحياز الحقّاني والموقف النضالي والتفاعل الجماهيري وطبيعة السلوك اليومي في التعامل مع الآخرين..الخ. وحين تتوافر مثل هذه الصفات في شخصية ما، عند ذاك يصح ان نطلق عليها « شخصية كاريزمية». ومثل هذه الشخصية تؤثر ايجابياً في مستويات عديدة من طبقات المجتمع وتمنحهم الاطمئنان في كل ما تقوله وتفعله من اجل حياة ارقى ووجود انقى.
وبالعراقي علّق سائلي على ايضاحي:
(إو حياة ابوك.. ولا وحده من ذني شفته عد المحاضر إبذيچ الندوة.. إيبين هذا حچي كبل الانتخابات!).
 
ريسان الخزعلي
 
 
***********
 
في عيده الثمانين
الحزب الشيوعي العراقي
يستذكر
الشموس التي أنارت ليل العراق الطويل
(احتفالية يوم الشهيد الشيوعي)
 
الجمعة 14 شباط الحالي - الساعة 11 صباحا
قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الاندلس
 
 
******
 
 
طارق حسين في ملتقى الخميس
 
بغداد – طريق الشعب
يضيف ملتقى الخميس الابداعي في الاتحاد العام للادباء والكتاب, بعد غد الخميس، الشاعر طارق حسين ليتحدث عن تجربته الشعرية ويلقي باقة من قصائده الجديدة.
يدير الجلسة الشاعر كاظم غيلان، وستكون البداية في الساعة الواحدة بعد الظهر على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.
والدعوة عامة.
 
 
********
 
 
الشيوعيون العراقيون في لندن يلتقون عائلات شهداء الحزب
 
 
لندن- معن كدوم
بادرت مجموعات من أعضاء منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا، بزيارة عائلات شهداء الحزب من ضحايا الأنظمة السابقة، الذين استشهدوا في زنزانات التعذيب والمعتقلات، أو الذين سقطوا أثناء المعارك في ربوع كردستان ضمن مجموعات الأنصار والبيشمركة التي قارعت النظام الدكتاتوري المباد.
ولاقت هذه الزيارات صدى ايجابيا من قبل العائلات. فقد رحبوا بها واثنوا عليها، كونها ترسخ ذكرى الشهداء في قلوب وضمائر أحبتهم، وعبروا عن حبهم لحزب الشهداء وهو يحتفل بعيده الثمانين، متمنين له مزيدا من النجاح رغم الظروف الصعبة التي يعمل بها.
 هذا وعبر أعضاء المنظمة الذين قاموا بهذه الزيارات، عن سرورهم بلقاء العائلات التي قدمت بناتها وأبناءها من أجل الوطن والشعب.
 
**********
 
 
في كلية الاعلام.. امتحانات الماجستير عن طريق الانترنت
 
 
بغداد ـ ثقافات
أدى طلبة الماجستير بقسم الصحافة في كلية الاعلام بجامعة بغداد، امتحانات السنة التحضيرية 2013 ـ 2014 بمادة الاعلام التفاعلي، عبر الانترنت، دون استخدام الاجابة الورقية.
وكان قسم الصحافة ذاته قد أجرى امتحانات الفصل الدراسي الاول  للسنة الدراسية الحالية 2013 ـ 2014 لطلبة المرحلتين الثالثة والرابعة بمواد المعلوماتية والصحافة الالكترونية عبر الانترنت أيضا. وقال د.عبد الامير الفيصل المشرف على هذه الاختبارات، ان قسم الصحافة، وضمن المبادرات العلمية في فصله الدراسي الاول، حرص على ايلاء الاهتمام بالتطبيقات العملية والتدريب على استخدام التكنولوجيا في العمل الاعلامي ضمن دراسة طلبة كلية الاعلام، لتكون موازية للمحاضرات النظرية في التخصصات الاعلامية، ولمواكبة الطلبة لكل التقنيات المستخ?مة في الاعلام الجديد. واشار الى ان تجربة الامتحان داخل المختبرات الموجودة في الكلية من دون استخدم الورق، جديدة وتستحق الاشادة، كونها ليست امتحانا للطلبة وحسب، بل هي درس تطبيقي يعلم الطالب كتابة مواده الصحفية المتنوعة كالاخبار والتقارير والمقالات وارسالها الى مؤسسته الاعلامية عبر استخدام الحاسوب والانترنيت.
 
*********