العدد 121 السنة 79 الأثنين 10 شباط 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 


 

ص1
 
عناصر داعش تزعزع استقرار شمال بابل
أهالي الطوز يهددون بقطع الطريق الى بغداد
بغداد – طريق الشعب
ذكر نائب في لجنة الأمن والدفاع ان الحكومة لا تأخذ برأي اللجنة وتوصياتها بنظر الاعتبار، معتبرا أن مجلس النواب مستهدف من قبل "كتلة متنفذة" في الحكومة.
فيما رفض نائب عن ائتلاف دولة القانون هذه الاتهامات، مستدلا بأن لجنة الأمن والدفاع يترأسها عضو مهم عن دولة القانون وله اثر فاعل وقريب من مصدر القرار.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الأحد، قال النائب عن لجنة الأمن والدفاع، شوان محمد طه، إن "ما يحدث في العراق في الوقت الراهن ليس خروقات أمنية فحسب، بل إخفاق في إدارة الملف الأمني"، مشيرا إلى ان "الوضع الأمني في العراق مرتبك قبل أحداث الأنبار والفلوجة، وهذه المسألة لها جذور عميقة في العراق، لكون البلد أصبح بيئة ملائمة ومناسبة لنشر فكر الإرهاب، بسبب انتشار ظاهرة الفقر والبطالة وممارسة الإقصاء والتهميش بحق الفرد العراقي".
وأضاف طه "نحن في لجنة الأمن والدفاع لم نجتمع لأكثر من خمسة أشهر ولو اجتمعنا ورفعنا توصيات فان الحكومة لا تأخذ رأينا بنظر الاعتبار لكون مجلس النواب مستهدفا من قبل ائتلاف دولة القانون وهنالك استهداف للمؤسسات التشريعية والرقابية والإعلامية والثقافية وحتى الرياضية".
من جهته، رد النائب عن دولة القانون، صادق اللبان، في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، قائلاً ان "هذا الاتهام مرفوض جملة وتفصيلاً، لأن لجنة الأمن والدفاع يترأسها عضو مهم عن ائتلاف دولة القانون، ومقرب من مصدر القرار".
وأكد اللبان إن "هذا ادعاء غير دقيق وللأسف بعض الأخوة النواب يريدون ان يطلعوا على أمور هي ليست من مصلحة الوضع الأمني، واليوم الحكومة تأخذ المعلومات من لجنة الأمن والدفاع وتتعامل معها حسب مصادرها ومعلوماتها، وتستفيد من كل ما يصدر عن اللجنة بعيداً عن كشف خططها"، مبيناً أنه "ليس هناك أي حدث يحدث في العراق، إلا واتت القيادات الأمنية إلى اللجنة وأدلت بمعلوماتها وأجابت عن الأسئلة الملقاة عليها، وهذا الامر تم باعتراف من الأخ السنيد أمام شاشات التلفزيون".
وتابع إن لجنة الأمن والدفاع "تخرج إلى القيادات الأمنية وتجمع المعلومات وتحاول ان تتعاون في هذا الاتجاه ولكن هناك معلومات من غير الممكن ان تعطى لأي شخص غير تنفيذي بشكل خاص مع القوات الأمنية. وان مشكلة الكتل الأخرى هي ان القائد العام للقوات المسلحة لم يطلعها على الأمور الأمنية، وهو يقول ان هذه لها خصوصية، لذا يجب ان تكون ذات سرية تامة".
وتمنى اللبان في ختام حديثه ان "لا تسيس الأمور ونحن نمر بمنعطف خطر، والعدو له دفاعات كبيرة، إقليمية ودولية، وله حواضن، لذا من الواجب ان تتكاثف كل الجهود، لان الخطر سيصل إلى كل مكان إذا حاولنا إضعاف موقف القوات الأمنية وتشويهها".
وتشهد مناطق عدة من البلاد تدهورا أمنيا، وانتشارا لمجاميع إرهابية تقوم بهجمات على أهداف مدنية وعسكرية، وعلى وجه الخصوص في مناطق ديالى وشمال بابل وطوزخورماتو في محافظة صلاح الدين.
من جانبه كشف رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بابل ثامر ذيبان لوكالة (المدى برس) إن "رجال الصحوات في جرف الصخر، شمال بابل، وأهالي المنطقة أكدوا وجود أشخاص من جنسيات عربية مختلفة يقومون بتهديد الأهالي والصحوات والمجلس المحلي في حال تقديم أي معلومة عن القاعدة".
وأضاف ذيبان انه "تم تكليف جهاز الاستخبارات في بابل تدقيق المعلومات والبحث عن هؤلاء الأشخاص. وبالتعاون مع أجهزة الشرطة الاتحادية تم اعتقال خمسة من عناصر القاعدة من جنسيات عربية"، مشيرا الى أن الاجهزة الامنية "اعتقلت مطلوبا عليه مذكرة إلقاء القبض في مدينة المسيب وهو نازح من الانبار".
أما في قضاء طوزخورماتو، فقد هدد أهالي قضاء طوز خورماتو، امس الاحد، بقطع الطريق الرئيس الذي يربط كركوك ومحافظات الاقليم ببغداد، والذي يمر من خلال القضاء، ما لم تتم معالجة التدهور الأمني في القضاء.
يأتي ذلك بعد ساعات من مقتل 6 عناصر من الشرطة على يد مسلحين مجهولين الى جانب التدهور الأمني الذي يشهده القضاء.
وقال عدد من أهالي القضاء في حديث لوكالة "شفق نيوز" إن الوضع الأمني في القضاء في تردٍ مستمر وسيتخذ الأهالي عدداً من الإجراءات منها قطع الطريق الرئيس.
المواطن عباس حسين 47 عاما أكد أن هناك إجماعا من قبل أهالي الطوز على قطع الطريق الرئيس وسيتم حسمه خلال الساعات القليلة المقبلة لأن ما يحصل في قضاء الطوز "مجزرة" بحق الشعب التركماني، الذي يستهدف لسببين، أولاً لقوميته وثانياً لمذهبه الشيعي.
من جانبه قال مسؤول تنظيم الشمال لمنظمة بدر والقيادي التركماني محمد مهدي البياتي ان "شعبنا ومدينة الطوز تعاني من التهميش وهي مستهدفة بشكل يومي ولا تستطيع أي جهة حمايتها والجماعات الإرهابية تسرح وتمرح في عملياتها".
وأضاف لـ"شفق نيوز "، انه "سنلتقي بعدد من وجهاء القضاء لبحث الملف بشكل مكثف ونؤيد وبقوة مطلب الجماهير في قطع الطريق الرئيس الى بغداد وسنحاسب الجهات التي ستمنعنا من ذلك".
وبحسب أهالي طوزخرماتو فان من المرجح ان يقطع الطريق الرئيس الذي يربط الشمال والاقليم بالعاصمة بغداد والمنطقة الجنوبية من خلال حفر خندق كبير يحيط بالقضاء.
 
 
*******
 
كركوك.. أوضاع غير مستقرة ومواطنون يعانون
متابعة "طريق الشعب"
الوضع السياسي العام المأزوم والأمني الساخن وازدياد نسبة العاطلين عن العمل وارتفاع أسعار المواد الغذائية وعدم امتلاك الكثير من الكادحين والفقراء مساكن صحية وعيشهم في عشوائيات.. هذا وغيره هو ما يعكر مزاج الناس ويقلقهم.
فما زالت الأوضاع الأمنية في المحافظة غير مستقرة، وقد وقعت في الفترة الأخيرة عمليات إرهابية عديدة في أحياء بمركز مدينة كركوك، ومنها رحيم آوى والواسطي وشارع تسعين وبنجى علي، بالإضافة الى محلات أخرى، واستهدفت  الأجهزة الأمنية والمواطنين وعناصر الاسايش. وذهب جراء هذه العمليات الإرهابية ضحايا أبرياء، وظهرت مرة أخرى الجثث المغدورة في شوارع المدينة وجرى تفجير دور منتسبي الأجهزة الأمنية ورجال الصحوات. وقد حصل ذلك في القرى بقضاء الحويجة وطال بيوت أعضاء المجالس البلدية، كما حصل في ناحية الرشاد.
 
 
*********
 
"حقوق الإنسان" النيابية تعترف بوجود تجاوزات في حق المعتقلات
 
بغداد ـ إنعام عبد الأمير
لم يختلف رد وزارة حقوق الإنسان عن رد وزارة العدل في ما يتعلق بتقرير منظمة هيومن رايتس ووتش بشأن أوضاع المعتقلات العراقيات في السجون، فقد كذبت الوزارة الأرقام التي أوردها التقرير، طاعنة بصدقية تقريرها والمصادر التي اعتمدتها المنظمة في إعداد التقرير.
غير أن لجنة حقوق الإنسان النيابية، رغم تحفظها على ما ورد في التقرير وتشكيكها في بعض الأرقام، إلا أنها اعترفت بوجود تجاوزات ضد المعتقلات العراقيات في السجون العراقية، وان بعضهن احتجزن على الظن والشبهة أو على أخبار كاذبة غير صحيحة، عازية السبب الى "الفساد وانعدام المعايير في السجون العراقية"، فيما طالبت بضرورة الالتزام بالقانون ومبادئ حقوق الإنسان في التعامل مع المعتقلين والمعتقلات.
 
 
*******
 
الكردستاني: لجنة للتفاوض بشأن الموازنة
بغداد – وكالات
شكلت كتلة التحالف الكردستاني، أمس الاحد، لجنة  للتفاوض مع الكتل السياسية الثلاثاء المقبل قبل عقد الجلسة بشأن الموازنة الاتحادية.
 وقال نائب رئيس كتلة التحالف الكردستاني محسن السعدون لـوكالة (IMN) إن "اللجنة تضم خمسة اعضاء من ائتلاف الكتل الكردستانية وستتولى مناقشة ملف الموازنة الاتحادية مع جميع الكتل السياسية قبل انعقاد جلسة يوم غد الثلاثاء لاتخاذ القرار بشأنها".
 وأضاف السعدون أن "مشروع قانون الموازنة لغاية الان غير معروف عنه امكانية عرضه في جدول اعمال الجلسة القادمة من عدمه، ولكن اللجنة المصغرة ستتولى ايضا حل جميع الاشكالات والوصول الى نتائج ايجابية مع باقي الكتل السياسية للمضي بأليات التصويت على الموازنة".  وابدت كتلة التحالف الكردستاني تأييدها لمقترح تشكيل مجلس وطني مؤقت للأشراف على السياسة النفطية في البلاد على ان يرتبط بمجلس النواب بدلا من مجلس الوزراء.
 
9************
 
مفوضية الانتخابات ستبلغ الكيانات
بأسماء المجتثين لاستبدالهم
 
بغداد ـ ناطق محمد
أفادت المفوضية العليا للانتخابات، بأن الأعداد التي أعلنت عنها هيئة المساءلة والعدالة ليست كلها مشمولة بـ”اجتثاث البعث”، لافتة إلى ان الاسماء “المجتثة” سيتم تبليغ كياناتهم بذلك، من أجل استبدالهم خلال ثلاثة أيام من تاريخ تبليغهم.
فيما أكدت لجنة المساءلة والعدالة البرلمانية، أن الهيئة شكلت ثلاث لجان؛ قسمت الأسماء المشمولة إلى ثلاثة أقسام؛ القسم الاول، مشمول بالاجتثاث، والثاني، مشكوك في أمره حتى يتم استدعاؤه لإثبات عدم شموله، وقسم ثالث مشمول بفقرة ضابط الركن والاستخبارات".
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الأحد، قال صفاء الموسوي عضو المفوضية العليا للانتخابات، إن "الأعداد التي اعلنت عنها هيئة المساءلة والعدالة ليست كلها مشمولة في اجتثاث البعث".
 
**********
 
التربية تهدد بسحب مخصصات الأبنية المدرسية
 
بغداد - محمد الحكمت
أكدت وزارة التربية، أنها سحبت العمل من الشركات التابعة إلى وزارتي الصناعة والإعمار والاسكان، بعد تلكؤها في انجاز مشاريع الأبنية المدرسية التي أحيلت لها سابقا، مشيرة إلى أن ملف الأبنية المدرسية بعد إحالته إلى المحافظات لم يسجل تلكؤا حتى الآن. وفيما هددت وزارة التربية المحافظات التي تتلكأ بانجاز المشاريع المدرسية بسحب الأموال المخصصة لها وإعطائها إلى محافظات غير متلكئة، قالت إنها تتوقع انجاز أكثر من 70 بالمئة من الأبنية خلال العام الجاري. وفي حين كشفت لجنة التربية النيابية عن اجتماعها الأربعاء المقبل مع الشركات الأهلية المتلكئة في هذا الجانب، وعدت بمراقبة المحافظات المنفذة للأبنية المدرسية التي أحيلت لها المشاريع المتلكئة.
 
 
***********
 
قائد عمليات الأنبار: حررنا
85 في المئة من الرمادي
الأنبار - وكالات
أعلنت عمليات الأنبار، أمس الأحد، عن "تحرير" ما نسبته 85 بالمئة من مناطق الرمادي من سيطرة ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام (داعش)، مبينة أن ذلك التنظيم بات في "الرمق الأخير" بعد فقدان حواضنه، وقطع إمداداته، في الرمادي والفلوجة، من قبل قوات الجيش والشرطة. وقال قائد عمليات الانبار اللواء الركن رشيد فليح، لوكالة (المدى برس)، إن "العمليات العسكرية التي نفذتها قوات الجيش والشرطة في الأنبار، حققت انجازات أمنية كبيرة، ونجحت في قطع امدادات داعش الذي فقد حواضنه في الرمادي والفلوجة"، عاداً أن "أه?اف داعش أصبحت سهلة وواضحة أمام نيران القوات الأمنية، مما اضطره البحث عن طرق بديله لعملياته الإرهابية".
وأضاف فليح، أن "ما نسبته 85 بالمئة من مناطق الرمادي قد حررت من سيطرة داعش"، مشيراً إلى أن "الجهود تتواصل، بدعم من العشائر، لمحاربة الإرهاب وسحق ما تبقى من خلايا داعش، مع التركيز على قطع طرق تمويله".
وأوضح فليح، أن "تنظيم داعش يحاول بين الحين والآخر، إيجاد مخرج يتيح له الهرب أو فتح ثغرات في محيط الرمادي والفلوجة، بحثاً عن التمويل والأسلحة والصواريخ كونه ينازع  في الرمق الأخير نتيجة قتل غالبية عناصره وفقدانه الذخيرة".
إلى ذلك، افاد مصدر امني في شرطة محافظة الانبار أمس الاحد، بأن سبعة جنود سقطوا بين قتيل وجريح باشتباك مسلح مع عناصر تنظيم (داعش)، شمالي الفلوجة (62 كم غرب بغداد). وقال المصدر في تصريحات صحفية إن "عناصر من تنظيم (داعش)، هاجموا ثكنة عسكرية للجيش العراقي في منطقة البو هايس التابعة لناحية الصقلاوية شمالي الفلوجة، واشتبكوا مع القوات الامنية، مما اسفر عن مقتل جنديين واصابة خمسة اخرين بجروح متفاوتة والحاق اضرار مادية بدوريتين للجيش".
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن إسمه أن "تعزيزات اضافية من قوات الجيش هرعت الى منطقة الحادث وأخلت الجرحى والقتلى فيما طوقت المنطقة بالكامل بحثاً عن المنفذين الذين لاذوا بالفرار الى جهة مجهولة"، لافتا الى أن "خلال تفتيش منطقة تمركز عناصر داعش اثناء الهجوم تبين وجود دماء واسلحة تم تركها مما يؤكد وقوع خسائر بشرية في صفوف منفذي الهجوم".
 
 
********
ص2

كربلاء تطلق قروضا ميسرة للعاطلين عن العمل
كربلاء - وكالات
كشف مجلس محافظة كربلاء، امس الأحد، عن إطلاق القروض الميسرة لشريحة العاطلين عن العمل من خريجي الكليات والمعاهد وغيرهم، مشدداً على عدم شمول من يتقاضون معونات مالية حكومية.
وقالت رئيس لجنة حقوق الإنسان والرعاية الاجتماعية في المجلس فطم الكرطاني لـ"شفق نيوز" ان المجلس "قرر اطلاق القروض الميسرة لشريحة العاطلين في المحافظة ضمن الإستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر".
وأضافت الكرطاني أن "شروط منح القروض تشمل الخريجين وغير الخرجين، وتتراوح مبالغ القروض من 5 الى 10 ملايين دينار، وحسب طبيعة ونوع المشروع المقدم عليه. وان تسديد القرض سيكون على مدى خمسة اعوام ومن دون فوائد".
وتابعت ان "مستلزمات منح القروض هي جلب عقد ايجار مصدق من كاتب عدل للمشروع وكفيل مدني مستمر في الخدمة الحكومية او موظف متقاعد".
 
مبادرة الانبار بانتظار المواقف الرسمية
دولة القانون: فرصة أخيرة.. متحدون: الحل العسكري لن يجدي
متابعة "طريق الشعب"
اكد نائب عن ائتلاف دولة القانون، أمس الأحد، ان مبادرة السلام تعد فرصة اخيرة لمحافظة الانبار، مشيرا الى ان جميع الخيارات ستكون مطروحة عند عدم نجاحها.
وفيما قال نائب عن ائتلاف متحدون للإصلاح، ان المراهنة على الحل العسكري في الانبار ستكون حماقة وستعقد الازمة بشكل كبير، طالب زميل له في الائتلاف الحكومة بالعمل على تبني الحل السياسي.
وقال النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي إن "مبادرة السلام في محافظة الانبار جاءت للفرز بين خندقين؛ الاول، من يريدون الأمن والاستقرار في الانبار، والآخر، الذين يريدون إقامة إمارة إسلامية لداعش والقاعدة"، مبينا أن "هذه المبادرة هي رسالة صريحة للعشائر المترددة والمتحفظة، تبين أن الجيش والشرطة يريدون مقاتلة داعش والقاعدة فقط ولا يستهدفون المدينة أو أي مكون"، حسبما نقلته وكالة "السومرية نيوز". وأضاف البياتي أن "هذه المبادرة هي فرصة اخيرة، وعند فشلها ستكون جميع الخيارات مطروحة على الطاولة، والكلام للجيش ?الشرطة في ما يتعلق بتطهير مدينة الفلوجة من داعش والقاعدة"، مشيرا الى ان "المهلة التي منحت للمغرر بهم لإلقاء السلاح، لن تكون مفتوحة".
وأكد انه "بعد انتهاء هذه الفترة لن يكون هناك كلام الا عن محاولة إنهاء الوضع الشاذ هناك"، لافتا الى ان "هذه المبادرة تثبت أن الحكومة تريد إنهاء الوضع في الانبار سلمياً، من أجل عدم دخول المدينة عنوة". وتابع البياتي ان "المبادرة تهدف ايضا الى قطع الطريق أمام من يريد استمرار الجرح والنزف لتحقيق أهداف سياسية وأجندات انتخابية"، موضحا أن "الخطوط العامة للمبادرة مقبولة. أما تفاصيلها فتحتاج الى رأي وموقف حكومي لأنها تتضمن التزامات مالية ومرتبطة بالقضاء".
وبيّن أن "مبادرة السلام طرحت من قبل عشائر الانبار وحكومتها المحلية، وليس من الحكومة المركزية، وبالتالي الذين يشترطون انسحاب الجيش من الانبار لقبولها لا يستطيعون فرض شروط مسبقة، بل عليهم استغلال الفرصة، اذا كان هناك مغرر بهم او ناس مجبرون، لفرز انفسهم عن داعش والقاعدة"، مضيفا أن "الحكومة وافقت على المبادرة من أجل تجنب إراقة الدماء البريئة".  وكشف محافظ الانبار احمد خلف الدليمي، يوم أمس الاول، عن تفاصيل "مبادرة السلام" لحل الازمة في محافظة الانبار"، مشيرا إلى أنها تقضي بسحب الجيش من المدن وايقاف جميع الاجراء?ت القانونية والقضائية بحق المتظاهرين السلميين، ومنح عفو عام لمدة سبعة ايام عن الشباب المغرر بهم أو الذين اجبروا على العمل مع الإرهابيين واعطائهم فرصة لإلقاء السلاح.
وكان وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي كشف في وقت سابق عن مبادرة لحل الازمة في محافظة الانبار بالاتفاق مع حكومة المحافظة وعشائرها، ورجح استجابة الحكومة لها. فيما أكدت وزارة الداخلية التوصل الى اتفاق يفضي الى تحقيق مطالب أهالي المحافظة وإعادة الضباط السابقين الى الخدمة، ومعالجة الأخطاء التي تعاني منها شرطة الانبار. من جانبه، قال النائب عن ائتلاف متحدون للإصلاح سلمان الجميلي، ان المراهنة على الحل العسكري في الانبار ستكون حماقة وستعقد الازمة بشكل كبير.
وذكر الجميلي في بيان له أطلعت عليه "طريق الشعب" ان اية مبادرة لحل أزمة الانبار لا يمكن ان تنجح اذا لم تتضمن وقف القصف المدفعي والجوي على الفلوجة والأحياء السكنية الأخرى أولاً، وعودة المهجرين وكذلك إبعاد الجيش عن مناطق التماس مع المواطنين ومن ثم إعادة السلطات المحلية لفرض الأمن.
وبيّن: ان هنالك فرصا كبيرة للحل السياسي الذي سيجنب المدنيين والجيش خسائر كبيرة، مستغربا من موقف بعض القوى السياسية والشخصيات التي ترفض الحل السياسي وتؤكد على الحل الأمني فقط، بينما هي نفسها كانت تدعو الى حل الازمة السورية منذ بدايتها بالحوار والطرق السياسية.
واشار الى: ان الازمة الانسانية المتفاقمة والخسائر في صفوف المدنيين بسبب القصف المدفعي أصبحت تستلزم تضافر جميع الجهود للإسراع بحل الأزمة.
وفي حديث لـ"طريق الشعب", أمس الأحد, قال سليم الجبوري النائب عن كتلة متحدون أن "المبادرة التي طرحتها حكومة الانبار, لاقت قبولا من بعض الأطراف ورفضا من البعض الآخر".
 وأضاف الجبوري ان "الإشارات الأولية التي وصلت من قبل الحكومة هي الموافقة على المبادرة، لكن الموقف الرسمي بخصوص هذا الموضوع لم يصدر حتى الآن".
داعياً الحكومة إلى التعامل بإيجابية مع المبادرة، وتنفيذها بشكل واضح وشفاف دون تسويف او مماطلة. وفي سياق منفصل، دعا نائب رئيس مجلس النواب والقيادي في التحالف الكردستاني عارف طيفور، أمس الاحد، الى تقديم الدعم والمعونات للنازحين من محافظة الانبار الى اقليم كردستان، مشيرا الى ان إمكانيات الإقليم محدودة لاحتضانه أكثر من 200 الف لاجئ سوري.
ووجّه طيفور في تصريح أطلعت عليه "طريق الشعب"، نداء "للحكومة الاتحادية والمنظمات الإنسانية الدولية لتقديم المعونات والمساعدات الإنسانية لإغاثة أهلنا النازحـين من محافظة الأنبار الذين توجهوا إلى إقليم كردستان العـراق جـراء استمرار العمليات العسكرية في مدن الرمادي والفلوجة وفي ظل الظروف الصعبة وفصل الشتاء "القاسي". وناشد الجمعيات والمؤسسات الخيرية كافة للقيام بدورها النبيل عبر تلبية الاحتياجات اللازمة لآلاف العوائل الأنبارية النازحة إلى مدن وقـرى كردستان، مشيرا الى أن إمكانيات حكومة الإقليم محدودة ولا تستوعـب?هذه الأعـداد الهائلة من النازحين مع وجود أكثر من 200 ألف لاجئ  سوري في مخيمات إنسانية على أراضي الإقليم.
واستقبل اقليم كردستان المئات من العوائل الانبارية التي هربت من المعارك التي اندلعت منذ نحو 40 يوما بين الجيش العراقي ومقاتلين من أبناء العشائر من جهة، ومسلحين يعتقد أنهم ينتمون الى تنظيم القاعدة والدولة الاسلامية في العراق والشام "داعش"، بالاضافة الى مقاتلين ينتمون لتنظيمات مقربة من حزب البعث المحظور، مثل رجال الطريقة النقشبندية وغيرها.
وبحسب احصائيات رسمية، فان اقليم كردستان استقبل نحو ربع مليون نازح سوري يتوزعون على مخيمات عدة اقيمت في محافظات الإقليم الثلاثة.
 
اللجنة القانونية: المادة 37 حظيت باوسع تأييد
نواب: قانون التقاعد سيكون نافذا بعد مصادقة الرئاسة
بغداد – آرينا قاسم
رأى أعضاء في مجلس النواب أن قانون التقاعد الذي أقره البرلمان الأسبوع الماضي، سيكون نافذا في حال صادقت رئاسة الجمهورية عليه ونشر في الجريدة الرسمية.
في حين أكد عضو في اللجنة القانونية النيابية، أن المادة 37 من قانون التقاعد من أكثر مواد القانون التي شهدت إقبالا على التصويت من قبل النواب، مرجحا أن ترفض المحكمة الاتحادية الطعون التي ستقدم ضد هذا القانون.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأحد، قال عبد الحسين الياسري النائب عن ائتلاف دولة القانون، إن "اللجنة المالية أمعنت النظر بشأن الفقرة 37 من قانون التقاعد، وأردنا أن نضعها بشكل منصف للأساتذة الجامعيين والأساتذة حاملي الشهادات العليا وكذلك القضاة والنواب والوزراء، فيبدو أن الشارع والمرجعية الدينية المحترمة يرون في ذلك امتيازاً، لان هذه المادة أعطت 25 بالمئة، بينما النائب والوزير سابقا كان يأخذ 80 بالمئة، حتى لو مارس عمله لشهر واحد، ونحن عملنا على إنزالها إلى 25 بالمئة".
وبين الياسري أن "الكلام الذي يدور في الشارع انه لماذا استثنينا النائب والوزير وأصحاب الدرجات الخاصة؟ ولماذا لم نضع ما أتت به المادة 22 التي تقول انه كل موظف ليست لديه خدمة 15 سنة لا يعطى راتب وإنما مكافأة، ونحن الآن في دولة القانون لدينا مجموعة من النواب يريدون ان يشتكوا للمحكمة الاتحادية، فإذا اشتكوا وكانت لديهم مبررات فانه يمكن أن يلغى هذا الشرط، الذي أشعل الخلافات".
ولفت إلى أن "هذا القانون سيبقى نافذا إلى أن تعيده الحكومة أو تقوم بعمل قانون جديد"، مشيرا إلى أن "القانون إذا صادق عليه رئيس الجمهورية سيصبح نافذا". وكان التحالف المدني الديمقراطي، قد اعتبر إقرار قانون التقاعد الموحد يشكل خطوة إيجابية بشكله العام، مشيرا إلى وجود عيوب وثغرات اعترت شكل القانون تكرس الامتيازات الخاصة. وذكر بيان للتحالف تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "إقرار مجلس النواب قانون التقاعد الموحد وبأغلبية الحاضرين يعد خطوة ايجابية بشكلها العام، غير انه مصاب بعيوب وثغرات من شأنها ان تكرس الامتيازات لل?ئاسات الثلاث وأعضاء مجلس النواب والمدراء العامين في مؤسسات الدولة وذوي الدرجات الخاصة والمستشارين، كما جاء في المادة (37) المثيرة للجدل".
من جهته، بين النائب عادل فضالة عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب، أنه "عندما وضعت المادة 38 بهذا الشكل وتم التصويت عليها داخل اللجان المتخصصة، ثم بعد ذلك تم التصويت عليها داخل المجلس بأغلبية واضحة جدا فاقت أي مادة أخرى، بالتالي هذا الرضا لأغلب أعضاء مجلس النواب على إدراج هذه المادة، لكن بعد ظهورها للعلن احتجت عليها الجماهير الشعبية والمرجعية الدينية".
وأعرب النائب فضالة في حديث مع "طريق الشعب" أمس، عن اعتقاده بأن "هذه الاحتجاجات الشعبية هي سابقة لهذا الموضوع، واغلب أعضاء مجلس النواب يعلمون ان بإقرار هذه المادة يمكن ان يعاد موضوع الاحتجاجات الشعبية، وآراء المرجعية حول هذا الموضوع، ولذلك فأن مجلس النواب تسرع في التصويت على هذه المادة، وما يطرح حاليا من آراء اعتقد أنها للاستهلاك الإعلامي ليس إلا"، لافتا إلى ان "النواب والكتل السياسية لو كانوا فعلا لا يرغبون في إدراج هذه المادة وهذه الامتيازات في القانون، واخذوا برأي المرجعية والشارع العراقي لما أدرجوها، ول?ن ما يطرح الآن هو للدعاية الانتخابية".
ورأى أنه "إذا كان هناك إصرار فعلي على إلغاء هذه المادة، فيمكن الطعن بها من أي جهة لدى المحكمة الاتحادية، والقرار للمحكمة الاتحادية في إلغائها أو عدمه، حسب رأي المحكمة في تفسيرها لنصوص الدستور العراقي".
وأما في حالة رفض المحكمة الاتحادية الطعون المقدمة اليها، فقال فضالة "أننا في دولة ديمقراطية يحكمها الدستور، ويحكمنا في تفسير الدستور المحكمة الاتحادية فأن لم نأخذ برأي الدستور وبرأي مواد الدستور وبرأي المحكمة المفسرة لنصوص الدستور، فاعتقد ان ذلك يعتبر خروجا عن القاعدة الدستورية، التي تقول ان النصوص الدستورية تطبق وتفسر من قبل المحكمة الاتحادية. ومن كان له رأي عكس ذلك كان يجب ان لا يصدر قانونا فيه هذه الامتيازات حتى يجعلها معرضة للانتقاد من قبل أبناء الشعب والمرجعيات".
وأشار عضو اللجنة القانونية إلى أن "قانون التقاعد بالشكل الحالي سيعتبر نافذا منذ تاريخ نشره بالجريدة الرسمية بعد مصادقة رئيس الجمهورية عليه".
إلى ذلك، أكد رئيس كتلة الفضيلة النيابية، أمس الأحد، ان "النظام الداخلي لمجلس النواب يسمح بإعادة التصويت على مادة امتيازات المسؤولين وإلغائها في قانون التقاعد الموحد".
وقال عمار طعمة خلال مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان وحضره مراسل "طريق الشعب"، انه "طالما القانون لم يصادق عليه رئيس الجمهورية أو يصدره، فيمكن لمجلس النواب إعادة التصويت على المادة", موضحا ان "المادة 73 من الدستور نصت على ان يصادق ويصدر رئيس الجمهورية القوانين التي يسنها مجلس النواب خلال 15 يوما من تاريخ تسلمها ولغاية الآن لم نصل إلى الوقت المحدد".
وأضاف ان "المادة 135 من النظام الداخلي تجوز للمجلس إعادة المناقشة في المادة التي سبق إقرارها إذا أبديت أسباب جديدة قبل انتهاء المداولة في المشروع، بناء على طلب الحكومة أو رئيس اللجنة أو 50 عضوا من أعضاء المجلس".
 
جولة تراخيص الرقع الغازية
تجري خلال 2014
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة النفط، أمس الاحد، عن اجراء جولة التراخيص الخامسة للرقع الغازية خلال العام الحالي 2014، مبينة أن العمل سيقتصر على الرقع الاستكشافية الغازية فقط.  وقال مدير العقود والتراخيص النفطية عبد المهدي العميدي في تصريحات صحفية تابعتها "طريق الشعب" إن "تأخر الوزارة في إجراء جولة التراخيص الخامسة يعود لانشغالنا بجولة التراخيص الخاصة بمشروع الناصرية المتكامل"، مشيرا الى انه "سيتم إجراؤها خلال العام الحالي 2014 من خلال عملنا بالتوازي مع مشروع الناصرية" .  وأضاف العميدي أن "الوزارة وجهت بضرورة ان نباشر بصورة مك?فة إجراءاتنا للتحضير لجولة التراخيص الخامسة"، مبينا أن "العمل سيقتصر على الرقع الاستكشافية الغازية فقط، التي ستكون في المناطق الغربية وابتداء من الشمال الغربي الى الجنوب الغربي" .  وأعلنت وزارة النفط في 27 ايار 2013 ان العراق اختار عشر رقع استكشافية متميزة للغاز لجولة التراخيص النفطية الخامسة المقبلة التي سيتم الإعلان عنها لاحقا بعد استكمال الإجراءات القانونية والفنية بشان ذلك، مبينة ان هذه الرقع الاستكشافية سوف ترفع احتياطيات العراق من الغاز والمقدر حاليا بـ 137 تريليون متر مكعب قياسي.
 

الكويت تفرج عن صيادين عراقيين بعد انتهاء محكوميتهما
البصرة - وكالات
أعلنت قائممقامية قضاء الفاو في محافظة البصرة، أمس الأحد، عن إطلاق السلطات الكويتية سراح صيادين عراقيين اثنين بعد انتهاء مدة سجنهما. فيما طالبت بالإفراج أو تخفيف حكم الإعدام الصادر بحق صياد آخر كان يعمل معهما.
وقال قائممقام الفاو وليد محمد الشريفي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "السلطات الكويتية أطلقت سراح صيادين اثنين من أبناء القضاء بعد انتهاء مدة سجنهما في أحد السجون الكويتية"، مبيناً أن "القضاء الكويتي حكم عليهما بالسجن لمدة ثلاث سنوات، وقد أطلق سراحهما بعد تنفيذ الحكم القضائي الصادر بحقهما".
ولفت الشريفي إلى أن "الصيادين رجعا إلى وطنهما من دون الصياد طه محمود سبهان الذي اعتقل معهما، ومن ثم صدر بحقه حكم بالإعدام"، معتبراً أن "محاولات الحكومة العراقية لم تفلح بإلغاء عقوبة الإعدام، أو حتى تخفيفها إلى السجن".
بدوره، قال رئيس المجلس المحلي في القضاء عبد علي فاضل رماثي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "المجلس ناشد مراراً وتكراراً الحكومة العراقية بالتدخل من أجل إنقاذ حياة الصياد المحكوم بالإعدام"، مضيفاً أن "الحكم الصادر بحقه لا يحقق العدالة، وذلك لأن الصياد لم يكن مسلحاً عند اعتقاله، وبالتالي فهو لم يطلق النار على أحد"، بحسب قوله.
 

تقرير...
"المساءلة والعدالة" تقسم المشمولين بإجراءاتها إلى ثلاثة اصناف
المفوضية ستبلغ الكيانات بأسماء المجتثين لاستبدالهم
بغداد ـ ناطق محمد
أفادت المفوضية العليا للانتخابات، بأن الأعداد التي أعلنت عنها هيئة المساءلة والعدالة ليست كلها مشمولة بـ”اجتثاث البعث”، لافتة إلى ان الاسماء “المجتثة” سيتم تبليغ كياناتهم بذلك، من أجل استبدالهم خلال ثلاثة أيام من تاريخ تبليغهم.
فيما أكدت لجنة المساءلة والعدالة البرلمانية، أن الهيئة شكلت ثلاث لجان؛ قسمت الأسماء المشمولة إلى ثلاثة أقسام؛ القسم الاول، مشمول بالاجتثاث، والثاني، مشكوك في أمره حتى يتم استدعاؤه لإثبات عدم شموله، وقسم ثالث مشمول بفقرة ضابط الركن والاستخبارات".
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الأحد، قال صفاء الموسوي عضو المفوضية العليا للانتخابات، إن "الأعداد التي اعلنت عنها هيئة المساءلة والعدالة ليست كلها مشمولة في اجتثاث البعث"، مبينا أن "اغلب الأسماء المشمولة في اجتثاث البعث وصلت الى المفوضية، وتمت دراستها من قبل مجلس المفوضية. وقد اتخذ قرار بحق أغلب هذه الأسماء".
وأضاف الموسوي أنه "بعد اتخاذ القرار النهائي بحق المشمولين في الاجتثاث، يجب إبلاغ الكيانات المعنية لكي تقوم باستبدال الأسماء خلال ثلاثة أيام من تاريخ التبليغ"، مشيرا إلى أن "المفوضية تتعامل مع الأسماء بصورة مجردة من دون صفة وظيفية، ولا نعلم اذا ما كانوا يتقلدون مناصب في الدولة او لا".
واكد عضو المفوضية أن "الوقت الذي يجب أن تلتزم به الهيئة ووزارة التعليم العالي والقيود الجنائية والدوائر ذات العلاقة؛ هو ما حدده القانون خمسة عشر يوماً من تاريخ إرسال الأسماء".
بدوره، قال نائب رئيس هيئة المساءلة والعدالة وكالة بختيار عمر القاضي في حديث الى (وكالة المدى)، إن "الهيئة أنجزت تدقيق 80 بالمئة من أسماء المرشحين للإنتخابات البرلمانية لعام 2014، وأصبح مجموع الذين شملوا في إجراءات المساءلة 310 مرشحا من أصل 10.293 اسما وصلت إلينا من مفوضية الانتخابات".
وتابع نائب رئيس الهيئة أن "جميع الاسماء التي شملت في قانون المساءلة لم تكن من الشخصيات السياسية المعروفة بعد انجاز 80 بالمئة من اسماء المرشحين"، مشيرا الى أنه تم "إستدعاء بعض الشخصيات السياسية المعروفة، لوجود تشابه في أسمائهم وتم التأكد من عدم شمولهم في إجراءات المساءلة".
واضاف أن "أسماء الشخصيات السياسية التي تم إبعادها في انتخابات عام 2010 أمثال صالح المطلك وظافر العاني وغيرهما، لم يتم تدقيقها بعد ضمن الـ80 بالمئة، التي انجزناها قبل يومين"، مبينا ان "جميع مرشحي المحافظات والكيانات السياسية لديهم أسماء شملت في إجراءات المساءلة والعدالة".
من جهة أخرى، قال حسين كاظم محمود، عضو لجنة المساءلة والعدالة البرلمانية، إن الهيئة "شكلت ثلاث لجان. وقد قسم المشمولون بإجراءات هيئة المساءلة والعدالة إلى ثلاثة أقسام؛ الأول مشمول بالاجتثاث، والثاني مشكوك في أمره حتى يتم استدعاؤه لإثبات عدم شموله. وهناك قسم من مرشحي الكيانات مشمولون بفقرة (ضابط الركن والاستخبارات)، ولكن المحكمة الاتحادية نقضت هذه الفقرة في وقت سابق باعتباره غير مشمول بقانون الاجتثاث"، مبينا أن "القسم الذي شمل بإجراءات الهيئة، فيما يدعي هو بأنه غير مشمول عليه أن يقدم طعناً أمام محكمة التمييز?واثبات انه غير مشمول".
وأعرب محمود في حديث لـ”طريق الشعب” أمس، عن اعتقاده بأن "الآلية التي تعمل بها الهيئة صحيحة ونزيهة، ولم تكن فيها اية ضغوطات سياسية. ومن يدعي بأنه غير مشمول بالاجتثاث عليه إثبات ذلك"، مشيرا الى "وجود شخصيات لديها وظائف في الدولة شملت بالاجتثاث، على اعتبار ان ترشيحه في الدورات السابقة سببه عدم توفر المعلومات الكافية التي تثبت شموله بالاجتثاث".
وبين أن "نسبة تدقيق أسماء المرشحين المعلن عنها هي 80 بالمئة، ولكن الهيئة حاليا تؤكد انه تم تدقيق الأسماء بنسبة 100 بالمئة باستثناء المعترضين".
 

ص3

واسط: المشاريع المتلكئة وزارية
واسط – وكالات
عزت لجنة الاعمار في مجلس محافظة واسط، تلكؤ بعض المشاريع إلى اختيار شركات ليست رصينة، مشيرة إلى أن اغلب المشاريع التي تلكأت تمولها وزارات الدولة. وقال منتظر النعماني، لوكالة (IMN)، إن" أسباب تلكؤ المشاريع الوزارية تعود، لاختيار شركات لا تتوفر لديها الخبرة والكفاءة، زيادةً على عدم متابعة المشاريع التي تنفذها تلك الشركات من الوزارات المعنية". 
وأوضح أن" الشركات التي أحيل إليها تنفيذ مشاريع في المحافظة من الوزارات تعد شركات سيئة الصيت، كونها سببت إرباكا واضحا في المحافظة، لا سيما مشاريع الماء والمجاري وقسم من مشاريع الإسكان والاعمار، حيث تجاوزت السقف الزمني المحدد لها" . وشدد على" ضرورة محاسبة الشركات المتلكئة بشدة وتوجيه أقصى العقوبات"، مشيراً إلى"  أهمية التنسيق بين مدراء الدوائر ورؤساء الوحدات الإدارية من اجل إنجاح العمل ومشاريع المحافظة"، مبينا أن" أهالي المحافظة يطالبون بمزيد من العمل والتطوير، لعدد من مشاريع المحافظة" . 

العضاض يدعو الأجهزة الأمنية إلى معالجات حقيقية لمنع تكرار الخروقات
بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس مجلس محافظة بغداد الأجهزة الأمنية لتكثيف جهودها لحماية المواطنين، ووضع المعالجات الحقيقية للملف، مطالبا باستخدام احدث الخطط العسكرية لمنع تكرار الخروقات الأمنية. وقال بيان لمجلس المحافظة، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أمس الأحد، إن "رئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض تفقد جرحى التفجيرات التي طالت المواطنين الأبرياء في بغداد". ودعا العضاض "الأجهزة الأمنية إلى تكثيف جهودها لحماية أرواح المواطنين"، مشدداً على "ضرورة وضع المعالجات الحقيقية للملف الأمني في العاصمة ومنع تكرار الخروقات الأمنية باستخدام اح?ث الخطط العسكرية". وأكد العضاض "أهمية تقديم أفضل الخدمات للجرحى متمنياً لهم الشفاء العاجل"، حاثاً "الكوادر الطبية لتقديم كل ما من شأنه معالجة الجرحى لا سيما الحالات الخطرة منهم". وأضاف رئيس مجلس محافظة بغداد، أن "من أولويات مجلس المحافظة الارتقاء بمستوى القطاع الصحي في العاصمة بما يتلاءم وحجم الحالات الطارئة التي يستقبلها يوميا".
 
كركوك.. أوضاع غير مستقرة ومواطنون يعانون
متابعة "طريق الشعب"
الوضع السياسي العام المأزوم والأمني الساخن وازدياد نسبة العاطلين عن العمل وارتفاع أسعار المواد الغذائية وعدم امتلاك الكثير من الكادحين والفقراء مساكن صحية وعيشهم في عشوائيات.. هذا وغيره هو ما يعكر مزاج الناس ويقلقهم.
فما زالت الأوضاع الأمنية في المحافظة غير مستقرة، وقد وقعت في الفترة الأخيرة عمليات إرهابية عديدة في أحياء بمركز مدينة كركوك، ومنها رحيم آوى والواسطي وشارع تسعين وبنجى علي، بالإضافة الى محلات أخرى، واستهدفت  الأجهزة الأمنية والمواطنين وعناصر الاسايش. وذهب جراء هذه العمليات الإرهابية ضحايا أبرياء، وظهرت مرة أخرى الجثث المغدورة في شوارع المدينة وجرى تفجير دور منتسبي الأجهزة الأمنية ورجال الصحوات. وقد حصل ذلك في القرى بقضاء الحويجة وطال بيوت أعضاء المجالس البلدية، كما حصل في ناحية الرشاد.
وأشار مصدر مطلع الى أن قوى الإرهاب انتشرت بشكل ملفت للنظر في المنطقة الجنوبية الغربية من المحافظة الحويجة و يبدو أن الهدف من ذلك، وحسب تقدير المصدر هو فتح جبهات ومشاغلة  القوات الأمنية لتخفيف العبء والضغط عن داعش وأشباهها المحاصرين  في الانبار. إضافة الى أن هناك قوى أخرى شكلت مجالس عسكرية في مناطق الحويجة والرشاد والدبس والزاب والرياض، تتمثل بقيادات النقشبندية وفصائل أخرى مثل جيش المجاهدين وجيش الراشدين وأنصار السنة، وهناك مغريات تقدم للمتطوعين والملتحقين بهذه المجالس. وتتوجه  هذه المجالس وقوى الإرهاب الأخ?ى هذه الأيام الى  تثقيف الناس بضرورة التهيئة للنهوض في اللحظة الحاسمة ضد النظام السياسي القائم.  وهؤلاء بينهم بعض العاملين في أجهزة النظام المقبور، وهم عموما يسعون إلى إجبار الناس على دفع إتاوات باسم التبرع للجهاد.
هذا الوضع المأزوم أدى الى انتشار الجريمة المنظمة في كركوك فحصلت سرقات لدور سكنية ومحال تجارية عديدة، إضافة الى الاغتيالات والخطف لابتزاز المال.
وأشار المصدر إلى أن الوضع الأمني ما زال متدهورا جدا في الطوز، فلا يمر يوم دون حصول تفجيرات يقع ضحيتها الناس الأبرياء كما تم استهداف جسر سليمان بيك الرابط بين كركوك وبغداد، فيما لم ترتق الإجراءات الحكومية الى مستوى التحديات التي تواجه المنطقة يوميا.
 
أزمة الوقود تتفاعل
 
من جانب آخر وفي سياق لقاء مراسل "طريق الشعب" بعدد من المواطنين، فقد سجل شكواهم من أن الكهرباء ما زال تدفقها  متقطعا ولم يصل الى المعلن عنه من طرف إعلام وزارة الكهرباء. أما النفط الأبيض فتشهد المحافظة أزمة خانقة في الحصول عليه، بالرغم من توزيع كوبونات (قسائم) استلام الحصة. فلم يتم التجهيز بشكل سليم وهذا خلل ونقص كبيران  خصوصا مع انخفاض درجات الحرارة هذه الأيام.
وبين المواطن الكركوكي محسن محمد أن سبب الأزمة الأساس هو استشراء الفساد. فبعض محطات التعبئة تبيع النفط الأبيض في السوق السوداء وبالسيارة الحوضية الكاملة. وأشار الى أن هذا حفز كثيرا من الناس ومنهم الذين ينقلون حصص المواطنين من المحطات الى العوائل، على التوجه إلى إدارة المحافظة والشكوى من ذلك. حيث أن العديد من  المواطنين  اضطروا الى بيع قسائمهم لعدم حصولهم على النفط.
 
ارتفاع ملحوظ في الأسعار
 
وعند التجوال في أسواق كركوك يلاحظ المتابع أن أسعار الخضروات والفواكه  قد ارتفعت بشكل ملفت قياسا للأشهر السابقة فقد تراوح سعر كغم الطماطة بين 1و2 ألف دينار، والبطاطا 1500 دينار والفاصوليا الخضراء 3500 دينار والباقلاء الخضراء 2500. أما الفواكه فأسعارها تتراوح بين ألف و ألفي دينار وتخضع الى العرض والطلب..
فيما ظلت أسعار المواد الغذائية الجافة هي الأخرى مرتفعة. فالرز من النوعية الجيدة تتراوح أسعاره بين 2000 و 2500 والزيت النباتي 2500 والسكر 1500 والفاصوليا الجافة 3000 دينار. هذا ما ذكرته  المواطنة الهام علي والتي أشارت إلى أن هذه الأسعار لا تتناسب مع مداخيل ذوي الدخل المحدود وبشكل خاص العاطلين عن العمل.
وأما مواد الحصة التموينية فتقول عنها إنها ما زالت غير منتظمة التوزيع على فقر موادها وقلتها. وكانت حصة الرز الموزعة أخيرا، رديئة النوعية وحارت الناس ماذا تفعل بها.
 
مشاريع متلكئة.. والعاطلون في ازدياد
 
وتحدث المهندس احمد حمه رسول عن عدم إقرار الموازنة العامة بعد، فيما يتم تنفيذ المشاريع المحالة ضمن الموازنات السابقة لكن يلاحظ بطء العمل ورداءة التنفيذ وبشكل خاص في مشاريع اكساء الشوارع وتنفيذ شبكات الصرف الصحي وإكمال الأرصفة، مما يسبب إشكالات جدية للعوائل في الأحياء التي يتم التنفيذ فيها، وخصوصا في أيام المطر.
كما يلاحظ إهمال للمشاريع التي لها علاقة بالانتاج، وهذا الخلل الكبير أدى الى  ازدياد عدد العاطلين عن العمل. وقد احتشد أمام شركة نفط الشمال مثلا آلاف من المتقدمين للتعيين بوظائف خدمية لم يزد عددها على 250 درجة.
 
موسم زراعي واعد
 
أما المهندس الزراعي عباس نجم الدين فقد ذكر ان الموسم الزراعي الشتوي يبشر بخير بعد سقوط الأمطار، وهذا شجع الفلاحين على زراعة مساحات واسعة من الأراضي الديمية. ورافقت ذلك، كما أضاف، تسهيلات قدمتها الدولة وبأسعار معقولة ومقبولة، ومنها البذور بسعر 250 ألف دينار والسماد الكيمياوي 200 ألف دينار، (ولكن أجرة ساعة الحراثة وصلت الى 35 ألف دينار)، إضافة الى  تسهيلات أخرى بالنسبة للوقود، الذي بيع للفلاحين والمزارعين بسعر 600 دينار للتر الكاز الواحد  من المحطات الحكومية.
 
أكد أن موقفها لم يتغير
مستشار المالكي: الحكومة لم تسحب طعنها المقدم ضد قانون المحافظات
بغداد – طريق الشعب
لم تمر سوى ساعات، على معلومات كشفتها مصادر عن سحب الحكومة طعنها  المقدم للمحكمة الاتحادية، الخاص بقانون مجالس المحافظات المعدل، حتى سارع مستشار رئيس الوزراء الإعلامي علي الموسوي، إلى نفي الخبر، مؤكدا أن موقف الحكومة لم يتغير. وقال الموسوي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الحكومة لم تسحب الطعن الذي قدمته إلى المحكمة الاتحادية بشأن قانون مجالس المحافظات المعدل"، مضيفا أن "موقف الحكومة من القانون لم يتغير". تناقلت بعض وسائل الإعلام المحلية، أمس الأحد، عن مصادر برئاسة الوزراء قولها إن الحكومة سحبت طعنها المقدم للمح?مة الاتحادية بشأن قانون مجالس المحافظات المعدل. وطالب ائتلاف متحدون للإصلاح، في 31 كانون الثاني 2014، مجلس الوزراء بسحب الطعن الذي قدمه للمحكمة الاتحادية بقانون المحافظات رقم 21، كما اعتبرت خمس حكومات محلية خلال مؤتمر عقد في بابل، أن طعن الحكومة بهذا القانون غير مبرر. وجاء ذلك بعدما دعا رئيس الوزراء نوري المالكي، في (12 كانون الثاني 2014)، إلى إعادة النظر في قانون المحافظات المعدل الذي يحتوي على الكثير من الملاحظات، وفيما أشار إلى هناك أصوات تطالب بجيش واستقلال لكل محافظة، اعتبر أن ذلك مخالف للقانون. يذكر ?ن التعديل الثاني لقانون المحافظات رقم 21 لسنة 2008، الذي اقره مجلس النواب، يعالج التداخل بين صلاحيات الحكومات المحلية والحكومة الاتحادية، ويعطي صلاحيات تشريعية ورقابية واسعة جداً للمحافظات، ويمنحها نصف إيرادات منافذها الحدودية، كما يوفر للمحافظات المنتجة للنفط خمسة دولارات بدل دولار واحد عن كل برميل نفط ينتج أو يكرر فيها أو يصدر من خلالها.
 
 
 
 
باكستان تعرض "التعاون العسكري" على العراق.. وبغداد ترحب
بغداد – طريق الشعب
اعلنت باكستان، أمس الاحد، انها تنوي عرض التعاون العسكري على العراق، وفيما اكد الجانب العراقي اهتمامه بالنظام الدفاعي الجوي الباكستاني، أبدى رغبته في الحصول على طائرات لأغراض التدريب.   
وقال وزير الصناعات العسكرية الباكستاني رانا تنوير حسين في بيان صحافي صدر عن الوزارة، خلال لقائه بالوفد العسكري العراقي برئاسة الفريق انور حمة امين الذي يزور باكستان حاليا، إن "وزارة الصناعات العسكرية الباكستانية تنوي عرض تعاونها العسكري مع العراق، مشيرة الى أن "باكستان عرضت تعاونها بتقديم طائرات تدريب بالاضافة الى قيامها بتدريب الطيارين العراقيين". وأضاف وزير الصناعات العسكرية الباكستاني، أن "باكستان لديها الامكانيات الكاملة وتود ان تتعاون مع الجانب العراقي في مجال التدريب وتوفير المعدات اللازمة لذلك".
من جانبه أعرب قائد القوة الجوية العراقية الفريق انور حمة امين عن "اهتمام العراق بالنظام الدفاعي الجوي الباكستاني، مبينا إن "العراق يريد بناء منظومة دفاعه الجوي والحصول على طائرات لاغراض التدريب".                                         
 
تقرير...
شككت بالأرقام التي تضمنها تقرير هيومن رايتس ووتش
"حقوق الإنسان" النيابية تعترف بوجود تجاوزات في حق المعتقلات
بغداد ـ إنعام عبد الأمير
لم يختلف رد وزارة حقوق الإنسان عن رد وزارة العدل فيما يتعلق بتقرير منظمة هيومن رايتس ووتش بشأن أوضاع المعتقلات العراقيات في السجون، فقد كذبت الوزارة الأرقام التي أوردها التقرير، طاعنة بصدقية تقريرها والمصادر التي اعتمدتها المنظمة في إعداد التقرير.
غير أن لجنة حقوق الإنسان النيابية، رغم تحفظها على ما ورد في التقرير وتشكيكها ببعض الأرقام، إلا أنها اعترفت بوجود تجاوزات ضد المعتقلات العراقيات في السجون العراقية، وان بعضهن احتجزن على الظن والشبهة أو على أخبار كاذبة غير صحيحة، عازية السبب الى "الفساد وانعدام المعايير في السجون العراقية"، فيما طالبت بضرورة الالتزام بالقانون ومبادئ حقوق الإنسان في التعامل مع المعتقلين والمعتقلات.
وفي حديث لـ"طريق الشعب"، قال كامل أمين هاشم، وكيل وزارة حقوق الإنسان، "رأينا بالتقرير الأخير لمنظمة هيومن رايتس ووتش حول أوضاع المعتقلات العراقيات، مخالف للمبادئ الحيادية والأهمية والدقة والواقعية، وبدأ الجدل من العنوان حيث أن هذا العنوان لم يعرضه احد من قبل"، مضيفا "نحن ما زلنا نؤكد انه يجب أن تكون التقارير الدولية مقبولة لنا، وتستند إلى المبادئ الأربعة التي ذكرناها سابقا".
ووصف هاشم التقرير بأنه "غير مناسب ويثير الاستفزاز"، مؤكدا أن "الرقم الرسمي للمعتقلات هو 1081 موقوفة ونزيلة لجميع الجرائم (الإرهابية، الجنائية) بعكس الرقم الذي أطلقه جزافا".
وأصدرت "هيومن رايتس ووتش"، الخميس الماضي (7 شباط 2014)، تقريرا قالت فيه إن السلطات العراقية تحتجز آلاف النساء العراقيات وتخضع الكثير منهن للتعذيب وإساءة المعاملة، بما في ذلك الانتهاك الجنسي وانتزاع  الاعترافات بالإكراه.
وأردف هاشم أن "التقرير يظهر جميع النسوة بريئات ويظهر مزاعمهن وادعاءاتهن، كحقائق غير قابلة للنقاش"، لافتا إلى أن "التقرير أشار إلى أن حوالي 32 مليون عراقي غير آمنين، نعم إنهم ليسوا آمنين من الإرهاب والجماعات المسلحة والخارجة عن القانون وليس من الحكومة".
واستدرك وكيل وزارة حقوق الإنسان، بالقول "نتفق أن لدينا مشاكل في ملف العدالة، لكن لا يجب إطلاق الأمر بهذا الشكل"، مشيرا إلى أن "العراق ما زال يمر بمرحلة انتقالية مدتها عشر سنوات، وهي مدة كبيرة جدا في تجارب الدول التي انتقلت ولكن تجاربهم لم تمر بتحد امني وصراع سياسي وإرهاب".
وشدد هاشم، على ضرورة "وجود بيئة هادئة لمعالجة المشاكل التي توارثناها أو التي استجدت بهذا الموضوع، من اجل أن يستقيم عمل العدالة الجنائية ويكون بشكل مثالي"، مستطردا انه "في ظل الوضع الحالي والتحدي من الصعب حدوث ذلك، لكن هذا لا يعني أن الحكومة لا تتخذ الإجراءات".
وأشار إلى أن "التقرير فيه أكثر من مفصل، وفي مقابلات مع المفتش العام لوزارة الداخلية عقيد الطريحي، أوضح لهم بان الداخلية اتخذت إجراءات بحق 19 ضابطا في قانون الانتهاكات والمخالفات وإحالتهم الى المحاكم"، مضيفا إلى أنهم "لم يطلعوا على التعديلات القانونية، وذكروا في تقريرهم المادة 36 من قانون العقوبات، التي تجيز للوزير إيقاف الإجراءات لبعض الأشخاص المحالين إلى المحاكم ".
وبين أن "هذه المادة تم إلغاؤها في مشروع قانون وأوقف العمل بها منذ سنوات، لكنهم ذكروها في التقرير وتعتبر هذه مغالطة، وعدم دقة"، معربا عن أمله أن "تكون هذه المنظمات عونا للعراق، في تجاوز مشاكله والتركة الثقيلة التي توارثها، أو التي استجدت نتيجة الوضع الصعب".
من جانبه، قال علي شاكر، عضو لجنة حقوق الإنسان النيابية لـ"طريق الشعب"، أمس، إن "الأرقام الواردة في التقرير مبالغ فيها، وأيضا قد تكون التهم الموجهة مشكوك فيها"، معتقدا أن "هذا الموضوع يحتاج إلى جهد قضائي، للابتعاد عن الاعتقال بدون أمر قضائي".
واعترف شاكر، أن "هناك بعض المحتجزات احتجزن على الظن والشبهة أو على أخبار كاذبة غير صحيحة، وتصرف فردي من بعض القيادات واعتماد معلومات غير دقيقة"، مبينا "نحتاج إلى تطهير بعض الأجهزة الأمنية، والعناصر التي لا تريد خيرا للعراق ولا للعملية السياسية".
وعزا بعض التجاوزات في السجون إلى "وجود حالة من الفساد وانعدام المعايير في السجون العراقية"، مردفا "نرفض أي تجاوز يقع على أي سجين أو معتقل، وبالأخص النساء باعتبارنا بلدا محافظا والحفاظ على المرأة من أولى اهتماماته ومن واجباته".
ودعا عضو حقوق الإنسان النيابية، انه "يجب الالتزام بالقانون ولا نعتقل أحدا على أساس الشبه والظن وإنما يجب اعتماد معلومات صحيحة"، موضحا أن "الموضوع يحتاج إلى وعي من القوات الأمنية، وترسيخ مبادئ حقوق الإنسان في المدارس وفي جميع مؤسسات الدولة".
من جهتها، عدت عضو مجلس النواب صفية السهيل ما ورد في تقرير هيومن رايتس ووتش حول أوضاع النساء العراقيات والانتهاكات في السجون العراقية أمر مؤسف ومعيب لعراق ما بعد ٢٠٠٣. وطالبت النائب صفية السهيل، في تصريحات صحفية، الحكومة من خلال وزاراتها (العدل والمرأة وحقوق الإنسان والداخلية) بإجراء تحقيق على وجه السرعة حول ما جاء به  تقرير هيومن رايتس ووتش دون تأخير، وعدم الاكتفاء بإصدار بيان ينفي  ما ذكره التقرير، مشددة على أهمية أن تتزامن تلك التحقيقات مع تحرك واسع لمحاسبة الجهات المسؤولة عن الانتهاكات لإثبات أنها مرفوض? وغير ممنهجة في عراق ما بعد ٢٠٠٣.
وشددت على ضرورة أن تقوم مؤسسات غير تنفيذية وعلى رأسها لجنة حقوق الإنسان، والمرأة البرلمانية والمفوضية العليا لحقوق الإنسان العراقية ومنظمات المجتمع المدني المختصة، بالتحقيق ومتابعة أوضاع السجينات والمعتقلات.
وأعربت السهيل عن أملها بان يكون الرد المتوقع من مؤسسات الدولة العراقية كافة وأعضائها على تقارير المنظمات الحقوقية الدولية كهذه وغيرها ليس بتصريحات النفي والشجب، إنما بالشروع بالتحقق من صحة ما جاء فيها لمعرفة الحقيقة من جهة  والتعامل مع الحاجة بالإصلاحات المطلوبة في إدارة السجون والمعتقلات من جهة أخرى والتأكد من عدم انتهاك حقوق السجناء نساءً ورجالاً.
ونفت وزارة العدل، أمس، المعلومات التي تضمنها تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش، بشأن وجود انتهاك لحقوق النزيلات في سجون دائرة الإصلاح العراقية.
وقال المتحدث باسم الوزارة حيدر السعدي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه يوجد في سجون الوزارة (700) محكومة وقرابة (240) موقوفة، في حين أن تقرير المنظمة أفاد بوجود (4500) سجينة وهذا العدد غير دقيق، مبينا أن النزيلات في سجون الوزارة موزعات على السجون في بغداد والمحافظات.
وأضاف أن هذا التقرير لا ينسجم مع الواقع في كثير من التفاصيل ونجهل المصادر التي اعتمدت عليها المنظمة، مع العلم أن هذه المنظمة قد زارت وزير العدل حسن الشمري، عن طريق مكتبها في بغداد، ووجه الأخير بتقديم التسهيلات اللازمة لها لإعداد تقريرها كتعبير عن مصداقية الوزارة في التعامل والتعاون مع المنظمات الإنسانية العالمية.
وأوضح السعدي أن سجون النساء تديرها أطقم نسوية في جميع الاختصاصات بدءا من الإدارة والحارسات الإصلاحيات، ولا يوجد فيها اختلاط مباشر، عدا الأسوار الخارجية والتي تخضع لحماية الأجهزة الأمنية، كما أن النزيلات يتلقين دروسا تأهيلية وإرشادية تقدمها نسوة ضمن الاختصاص المهني والوعظ الديني والبحث الاجتماعي.
وأشار الى أن جهل بعض الجهات بآلية إدارة السجون لا يعني التغاضي عن وضع الأمور في نصابها الحقيقي، إذ أن دائرة الإصلاح العراقية تعمل وفقا لاستراتيجية تضمن تطبيق أدق تفاصيل معايير حقوق الإنسان الدولية، وصولا لتنفيذ برامج تأهيل النزلاء في الجوانب النفسية والمهنية والتربوية، نافياً المعلومات التي أوردها التقرير بشأن وجود انتهاكات لحقوق النزيلات في سجون وزارة العدل.
ولفت إلى أن الخلل في البنى التحتية لسجون الوزارة متوارثة والعمل جار حاليا على تلافيه، عن طريق بناء سجون حديثة خصصت فيها أقسام للنساء تتطابق مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

ص 4
 
اليمن.. اتفاق على وقف إطلاق النار في أرحب
 
 
صنعاء- وكالات
وقعت قبيلة أرحب والحوثيون اتفاقا يقضي بوقف إطلاق النار في منطقة أرحب شمال العاصمة اليمنية صنعاء، أمس الأحد، بعد أن فشلت لجنة الوساطة الرئاسية في التوصل إلى هذا الحل بعد محاولات عدة، كان آخرها أمس الأول السبت.
وقال متحدث باسم الحوثيين إنه "تم توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار"، وأضاف أن "الاتفاق دخل حيز التنفيذ"، حيث ينص على "انسحاب المسلحين من خارج أرحب، ومن الطرفين، إلى خارج المنطقة".  كما ينص الاتفاق على فتح الطرقات. ولم تتوصل لجنة الوساطة الرئاسية حتى مساء أمس الأول، إلى اتفاق بين الطرفين من أجل تسلم النقاط التابعة لمسلحي جماعة الحوثي في منطقة أرحب، ما كان ينذر بتجدد محتمل للقتال بين الحوثيين والقبائل. وطلب المسلحون الحوثيون،  مهلة للتشاور مع قياداتهم في صعدة، فيما توجهت اللجنة الرئاسية عصر السبت للقاء ممثلي الحو?يين، لكنها لم تجد سوى المسلحين الذين رفضوا إخلاء نقطة يسيطرون عليها بحجة عدم وجود أوامر لديهم.
 
 
*********
 
 
استقالة وزير بريطاني لتوظيفه "مهاجرة"
 
 
 
لندن - وكالات
قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، أمس السبت، إن وزير الهجرة البريطاني، مارك هاربر، تقدم باستقالته بعدما اكتشف توظيف عاملة نظافة غير مسموح لها بالعمل داخل البلاد. وتمثل القضية إحراجا لحكومة كاميرون التي يقودها حزب المحافظين، التي تعهدت بخفض عدد المهاجرين إلى أقل من 100 ألف مهاجر بحلول عام 2015.
 وذكر مكتب كاميرون أن "رئيس الوزراء قبل استقالته بأسف"، وجاء في البيان "ليس هناك ما يشير إلى أن السيد هاربر وظف عن علم مهاجرة غير شرعية". وفي رسالة موجهة إلى هاربر، الجمعة، نشرتها الحكومة أمس، قال كاميرون: "أشعر بأسف شديد أن أراك تغادر الحكومة لكني أتفهم أسبابك".
وقال هاربر في خطاب استقالته لكاميرون إنه راجع وضع الهجرة الخاص بعاملة النظافة عندما وظفها لأول مرة في عام 2007 ووجد أن الأمر لا يحتاج إلى مزيد من التدقيق.
 
 
***********
 
 
السيسي لم يعلن موقفه بعد.. وأبو الفتوح لن يترشح
حمدين صباحي يعلن ترشحه لرئاسة مصر
 
 
 
القاهرة - وكالات
أعلن السياسي اليساري المصري حمدين صباحي أنه سيترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة، والتي يتوقع أن تكون معركة صعبة لأي ممن يأمل في مواجهة الترشح المرتقب لوزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسي.
 
 
وقال صباحي لمؤيديه في القاهرة إنه سيترشح لأن "الثورة يجب ان تحكم".
وفي كلمة أمام حشد من أنصاره أضاف صباحي "المواطن حمدين صباحي.. قراري الشخصي أن اخوض معركة الانتخابات الرئاسية المقبلة". وقال إن معركته هي معركة الثورة.
وجاء صباحي ثالثا في انتخابات 2012 التي فاز بها محمد مرسي، المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين والذي عزله الجيش في تموز الماضي بعد احتجاجات حاشدة على حكمه.
وأغلب مؤيدي صباحي من الليبراليين والجماعات اليسارية الشبابية التي ترفض حكم الجيش أو الاسلاميين.
وقال تكتل التيار الشعبي، الذي أسسه صباحي، إنه سيتخذ في مؤتمره يوم الأربعاء المقبل، قرارا نهائيا بشأن مسألة دعم ترشيح صباحي.
وقال محمود بدر، مؤسس حركة تمرد، إن عضوي تمرد اللذين حضرا إعلان صباحي ترشحه للرئاسة لا يمثلان إلا نفسيهما.
وأضاف بدر إن تمرد أعلنت بالفعل دعمها للسيسي.
وكانت الحركة قد لعبت دورا نشطا في الحملة الشعبية التي أدت إلى مظاهرات الثلاثين من حزيران الماضي ضد مرسي.
وكان صباحي قد أرجأ اعلان ترشحه أسابيع، قائلا إن قراره يتوقف على ترشح السيسي.
ولم يعلن رسميا في مصر بعد موعد لفتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة، لكن المرجح ان يتم الاعلان عن الموعد خلال ايام قليلة، لاسيما بعد اعلان الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور اعادة ترتيب الاستحقاقات الانتخابية في خارطة المستقبل لتكون الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية. وينص الدستور على ان ينتهي انجاز هذا الاستحقاق في موعد اقصاه ثلاثة شهور من اعتماد الدستور رسميا.
ولم يعلن السيسي موقفه رسميا من الترشح رغم موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة رسميا على قراره المحتمل بالترشح.
وقال الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب مصر القوية والقيادي السابق في جماعة الإخوان المسلمين إنه لا ينوي خوض انتخابات الرئاسة المرتقبة "لأن الظروف الحالية ليست حرة ولا ديمقراطية".
وكان أبو الفتوح قد احتل المركز الرابع في انتخابات الرئاسة السابقة.
 
 
*********
 
 
 
 
سلة الاخبار...
 
 
حالة تأهب في استراليا
 
وكالات
تجتاح عشرات من حرائق الغابات جنوب استراليا، وتزيد الرياح القوية وارتفاع درجات الحرارة في انتشارها. ويقول مسؤولون إن عددا غير معلوم من المنازل دمر واصيب رجل اطفاء في ولاية فيكتوريا. وطلبت السلطات من بعض السكان مغادرة منازلهم وانتشرت الحرائق في الضواحي على مشارف مدينة ميلبورن ثاني اكبر مدن البلاد. وتقول السلطات إن الاوضاع في ولاية فيكتوريا هي الأسوأ منذ عام 2009. وتحاول أطقم الطوارئ السيطرة على الحرائق في ولايتي ساوث استراليا ونيو ساوث ويلز.
 
تفجير قرب "النفط" اليمنية
 
وكالات
انفجرت عبوة كانت موضوعة في سيارة أجرة أمام مبنى وزارة النفط اليمنية في العاصمة صنعاء. وقتل سائق السيارة، وهو ضابط أمن، وأحد المارة وأصيب عدد من الأشخاص بحسب ما أفادت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ". وقال مصدر أمني إن قنبلة انفجرت في سيارة أجرة أمام مبنى وزارة النفط اليمنية في صنعاء، ما أدى إلى مقتل السائق وإصابة شخصين على الأقل. وهو ما أكدته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ)، عبر كشفها أن الانفجار الذي وقع عند بوابة وزارة النفط نجم عن سيارة ملغومة. وأضافت أن السائق وأحد المارة قتلا في الانفجار كما أن? أصيب عدد من الأشخاص.
 
المعارضة الأوكرانية تتظاهر مجددا
 
وكالات
بعد مرور 80 يوما على اطول ازمة سياسية في اوكرانيا، بدأت المعارضة تحشد انصارها مجددا الاحد بكييف، لكن الكرة باتت في ملعب السلطة. ودعت احزاب المعارضة الى تجمع في ساحة الاستقلال التي يحتلها محتجون ومحاصرة بمتاريس منذ اكثر من شهرين. وعند منتصف النهار احتشد حوالي 70 الف متظاهر في الساحة بحسب مراسلين لوكالة فرانس برس.
 
 
*********
 
 
الصين تنتقد تصريحات أمريكية بشأن بحر الصين الجنوبي
 
 
بكين - وكالات
اتهمت الصين الولايات المتحدة بتقويض السلام والتنمية في منطقة آسيا والمحيط الهادي بعد ان قال مسؤول أمريكي كبير إن القلق يتزايد بشأن مطالب الصين في بحر الصين الجنوبي.
وقال هونغ لي وهو متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في بيان صدر في ساعة متأخرة من مساء السبت ان "هذه الاعمال ليست بناءة".
وقال داني راسل مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادي أمام الكونغرس يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة تشعر "بقلق متزايد" من ان مطالب الصين البحرية تمثل محاولة لاكتساب السيطرة على المحيطات في المنطقة.
واضاف ان مطالب الصين "خلقت غموضا وعدم امن وعدم استقرار".
وتطالب الصين والفلبين وفيتنام وتايوان وماليزيا وبروناي بالسيادة على أجزاء من الممر المائي الذي يوفر عشرة في المئة من مصائد الأسماك في العالم وتمر عبره تجارة بحرية بقيمة خمسة تريليونات دولار.
وانتقدت الصين ايضا ما وصفته بالتصريحات "المشينة" التي ادلها بها الرئيس الفلبيني بنينو اكينو يوم الجمعة والذي شبه مطالبات بكين في بحر الصين الجنوبي بمطالب ألمانيا إبان الحكم النازي في أراض بتشيكوسلوفاكيا السابقة.
وتطالب الصين بالسيادة على نحو 90 في المئة من بحر الصين الجنوبي الذي تبلغ مساحته 3.5 مليون كيلومتر مربع.
 
 
***********
 
 
إيران تتبنى "7 خطوات" للتعاون مع وكالة الطاقة الذرية
 
 
طهران - وكالات
توصلت ايران إلى سبع "خطوات عملية" من المفترض أن تمكنها من تحقيق مزيد من التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة بشأن برنامجها النووي، بحسب مؤتمر صحفي مشترك بين طهران والمنظمة الدولية.
وأفادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية (ايرنا) بأن بيانا صدر بعد يومين من محادثات في طهران وصفت بـ "الاجتماعات الفنية البناءة".
وقال رضا نجفي مندوب إيران الدائم في الأمم المتحدة "تم التوصل إلى سبع خطوات لتسهيل التعاون مع وكالة الطاقة الذرية يجب تنفيذها بحلول 15 أيار".
ولم يشر نجفي إلى تفاصيل الاتفاق لكنه ذكر أن مدير الوكالة الدولية سيبلغ مجلس المحافظين بالخطوات التي اتفق عليها الطرفان.
لكن تقارير تفيد بأن الاتفاق قد يتضمن زيارة مفاعل اراك الذي يزعم أنه تجري به أبحاث لإنتاج الماء الثقيل الذي يستخدم في صناعة القنبلة النووية ومنجما لليورانيوم جنوبي البلاد.
وكان الاجتماع قد جاء قبل عشرة أيام من بدء محادثات بين طهران والقوى العالمية بشأن اتفاق طويل الامد بخصوص طموحات ايران النووية، وهو ما سيجنب الشرق الأوسط خطر حرب جديدة. وكان الجانبان توصلا لاتفاق تمهيدي دخل حيز التنفيذ الشهر الماضي.
 


 
***********


 
الشرطة التركية تفرق تظاهرة احتجاج على قانون الإنترنت
 
 
انقرة - وكالات
فرقت الشرطة مساء أمس الأول تظاهرة في ساحة تقسيم في اسطنبول احتجاجا على قانون مثير للجدل يتعلق بالإنترنت، أقره البرلمان بفضل أغلبيته الحكومية. واستخدمت قوات شرطة مكافحة الشغب، التي سدت الطرق المؤدية إلى الساحة، الغازات المسيلة للدموع لصد المتظاهرين ورد بعضهم باطلاق الألعاب النارية على رجال الأمن.
وكان قد تجمهر أكثر من ألفي متظاهر حول ساحة تقسيم المركزية الواقعة في الشطر الأوروبي من مدينة اسطنبول، والساحة عينها كانت مركز انطلاق حركة الاحتجاج الكبرى على الحكومة في حزيران الماضي،. وهتف المتظاهرون "لا مساس بالإنترنت".
وهو قانون "يحد من الحريات" بحسب المعارضين الذين دعوا رئيس البلاد، عبد الله غول، إلى عدم إصدار هذا القانون المدعوم من رئيس الوزراء، رجب طيب أردوغان، وإحالته من جديد إلى البرلمان.
وقالت إحدى المتظاهرات، وهي طالبة، "عندما تدس الحكومة أنفها في ملفات مستخدمي الإنترنت فإنها بذلك تدس أنفها في حياتنا الخاصة".
بينما ندد متظاهر شاب "بالنزعة الاستبدادية المتزايدة لنظام أردوغان"، الذي يحكم البلاد منذ 2002، وقال "الإنترنت من آخر الحريات الباقية لنا وها هم يريدون الآن تقييدها".
 
 
**********
 
 
تقرير...
 
 
 
حماس تعلن دعمها للرئيس محمود عباس
فرقاء فلسطين يتفقون على مواصلة الاتصالات لتحقيق المصالحة
 
 
 
غزة – وكالات:
اتفق وفدان من حركتي التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) والمقاومة الإسلامية (حماس) في غزة أمس الأحد، على تكثيف الاتصالات بين الحركتين لدفع تحقيق المصالحة الفلسطينية.
وقال مسؤولان في الحركتين، إن اجتماعات ستعقد بين الجانبين خلال 48 ساعة المقبلة للبحث في وضع "خارطة طريق" لتنفيذ تفاهمات المصالحة الفلسطينية السابقة.
 
 
وضم الاجتماع وفدا من اللجنة المركزية لحركة فتح كان قد وصل من الضفة الغربية إلى غزة أول أمس الجمعة، وقيادات من حماس، وعقد في منزل رئيس الحكومة المقالة التي تديرها حماس في قطاع غزة ونائب رئيس المكتب السياسي للحركة اسماعيل هنية.
وقال عضو اللجنة المركزية لفتح نبيل شعث للصحفيين بعد الاجتماع، إن البحث بين وفدي الحركتين تناول "الاتفاق على صيغ تؤكد للمواطن الفلسطيني وجود خطوات محددة للمصالحة".
وشدد شعث، على الحاجة لتنفيذ اتفاق المصالحة بين الحركتين "القائم على الشراكة وتحقيق وحدة وطنية كاملة من خلال حكومة واحدة والتوجه لانتخابات تشريعية ورئاسية ومجلس وطني".
وذكر أن تحقيق المصالحة يجب أن يشمل "كل الإجراءات التي من شأنها أن تعزز هذا الاتفاق بالجوانب المالية والأمنية والاقتصادية والسياسية باعتبار ذلك قضية واحدة ومستقبل واحد".
وأكد شعث أن مسؤول ملف الحوار الوطني في فتح عزام الأحمد جاهز لزيارة قطاع غزة "إذا كان هناك أي حاجة لاستكمال أي نقاط ليست في أساس اتفاق المصالحة، وإنما أشياء عملية على الأرض يمكن تنفيذها في أسرع ما يمكن".
وتوصلت فتح وحماس لاتفاقيتين للمصالحة الأولى في أيار/مايو 2011 برعاية مصرية، والثانية في شباط/فبراير 2012 برعاية قطرية لتشكيل حكومة موحدة مستقلة تتولى التحضير للانتخابات العامة، غير أن معظم بنودهما ظلت حبرا على ورق.
من جهته، قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية للصحفيين، إن المباحثات مع فتح تركز في هذه المرحلة على "خطوات تحصين المصالحة ووضع خارطة وخطة لتنفيذها".
وذكر أن حماس سلمت وفد فتح قائمة بأسماء عناصر لها غادروا قطاع غزة إبان بدء الانقسام الداخلي منتصف العام 2007 وتم السماح لهم بالعودة إليه.
وأعرب الحية، عن دعم حماس للرئيس الفلسطيني محمود عباس "في الثبات على موقفه بحماية الثوابت الفلسطينية، وعدم التنازل أو الرضوخ لا للضغوط الأمريكية ولا لغيرها" في مفاوضات السلام الجارية مع إسرائيل برعاية أمريكية منذ نهاية حزيران/يوليو الماضي.
من جانبه، طالب هنية خلال الاجتماع، بوقف ما قال إن حماس تتعرض له في الضفة الغربية "من حملات اعتقال وملاحقة واستدعاء لعناصرها ضمن التنسيق الأمني" مع إسرائيل.
وأضاف هنية، بحسب ما ذكرت وكالة (الرأي) الناطقة باسم الحكومة المقالة عنه، إن "ما يجري من ممارسات ضد عناصر حماس في الضفة الغربية يشكل ضغطا على صناع القرار في الحركة بخصوص المصالحة".
وتابع هنية، أن حكومته وحماس "لا يمكن لهما أن تتجاوزا الأوضاع وما يجري في الضفة الغربية من ملاحقة واستهداف مباشر".
في الوقت ذاته، جدد هنية، معارضة حماس لنهج التفاوض مع إسرائيل برعاية أمريكية، معتبرا أن "هذا الطريق لا يمكن أن يوصل شعبنا إلى حقوقه المسلوبة التي انتزعت منه بالقتل والإرهاب".
واستؤنفت مفاوضات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل برعاية أمريكية نهاية تموز/يوليو الماضي على أن تستمر حتى نهاية نيسان/أبريل المقبل وذلك بعد توقف استمر أكثر من ثلاثة أعوام بسبب الخلاف على البناء الاستيطاني.
 
 
************
ص5
قرية "جميعات".. إهمال يدفع ابناؤها ثمنه
 
 
بابل / فرات حسين حسن، سلوان اغا
قرية" جميعات" من القرى التابعة لناحية المدحتية في محافظة بابل، لكن معاناة ابناء هذه القرية لا تحدها حدود، بسبب  اهمالها من قبل مجلس محافظة بابل، فقد زارها عدد من المسؤولين واستمعوا الى شكاوى الاهالي ووعدوا خيرا بحلها، لكن ذلك لم يثمر نتيجة على ارض الواقع.
 
شوارع غير مبلطة
 
الكثير من الشوارع والازقة الداخلية لقرية جميعات غير معبدة وتتحول الى عبارة عن برك للاوحال والاطيان وخاصة في اوقات الامطار مما يعيق حركة المواطنين واغلبهم من الموظفين و الطلاب اثناء ذهابهم الى الدوام وعودتهم منه، حيث ان مشروع تبليط شوارع القرية مدرج ضمن مشاريع اعمار  المحافظة، دون ان يتم المباشرة بالتنفيذ، اما بالنسبة للطريق الرئيسي الرابط بين مدينة الحلة والمدحتية والذي يشق القرية الى نصفين فهو بحاجة الى تاهيل وتاسيس شبكة لتصريف مياه الامطار بدلا من تجمعها في شوارع وازقة القرية وتزويده بوسائل الانارة ليلا.
الماء الصافي
 
يعاني اهالي القرية من شحة مياه الشرب الواصلة اليهم عن طريق الانابيب من محطات التصفية لوقوعها في نهاية خط الماء وهذا يتطلب تقويته وتعزيزه بخط اخر، لضمان وصول الماء الصافي الى بيوتهم، اضافة الى تجمع النفايات في شوارع القرية وازقتها بسبب عدم وصول اليات جمع النفايات الى القرية وعدم تزويدها بحاويات مخصصة لجمعها مما يضطر الاهالي الى جمع النفايات بانفسهم والتخلص منها عن طريق حرقها وما ينتج عن ذلك من اضرار بيئية خطيرة.
 
ملعب رياضي
 
رغم وجود فريق شعبي مسجل رسميا في سجلات الاتحاد المركزي لكرة القدم، يشارك في البطولات والدورات والانشطة الرياضية الا ان اللاعبين والرياضيين يشكون من عدم وجود ملعب رياضي  لممارسة نشاطاتهم المختلفة والتدريب فيه، اما ما موجود حاليا فهو عبارة عن مساحة متروكة من الارض  يستغلونها في اوقات الصيف لكنها في اوقات الامطار تتحول الى بركة مياه. فضلا عن النقص الكبير  في التجهيزات الرياضية التي يحتاجها اللاعبون الذين يضطرون لتمويل انفسهم بانفسهم او جمع ما يجود به بعض الاصدقاء لشرائها. كما يلاحظ وجود اعداد غير قليلة من العاطلين عن العمل بين اهالي القرية قسم منهم يستلمون رواتب شبكة الحماية الاجتماعية، اما الجزء الاكبر من السكان فحرم منها، فالبطالة قد تدفع الشباب الى الوقوع في مخاطر الانحراف اواستغلالهم من قبل قوى الارهاب.
 
الواقع الزراعي
 
من اهم المشاكل التي يعاني منها المزارعون في قرية جميعات انتشار امراض النخيل وعدم انتظام مواعيد مكافحتها وبالاخص حشرة الدوباس في النخيل، وتم ابلاغهم من قبل الدائرة المعنية بان رش المبيدات يؤثر على حقول النحل ومزارع الاسماك الصناعية، ويضطر الكثير من مزارعي المنطقة للذهاب للعمل في تضمين البساتين في المحاويل ومحافظة ديالى والدجيل ما يعرض حياتهم الى الخطر في ظل تردي الوضع الامني ودمار اراضيهم في الوقت نفسه. وهناك مجموعة من اهالي قرية الجميعات ممن كانوا يعملون في معمل نسيج الحلة، يشكون من عدم تسلم راتبهم الشهري منذ خمسة اشهر بعد تحويلهم الى دائرة الاثار.
اما المشكلة التي شكلت هاجساً مزعجاً لاهالي المنطقة فهي تاخر انجاز بناء المدرسة الموجودة فيها والتي تمت اعادة بنائها ضمن مشاريع المحافظة لكن العمل وصل فيها لمراحل قاربت 80 بالمئة توقفت بسبب تلكؤ الشركة المنفذة، وهي غير مؤهلة حاليا لاستقبال التلاميذ الذين يضطرون الى السير لمسافات كبيرة للدوام في مدارس اخرى او في المدن القريبة واجبر البعض من العوائل ابناءهم على ترك الدراسة خوفا على حياتهم من خطورة التنقل البعيد.
مطالب اهالي قرية جميعات التابعة لمحافظة بابل بحاجة الى اهتمام جدي من قبل السادة المسؤولين في المحافظة لكونها تتعلق بصميم حياتهم اليومية، ونحن نضم صوتنا الى اصواتهم، علها تجد اذانا صاغية لدى السادة المسؤولين وتتحول الى حلول فاعلة على ارض الواقع في اقرب وقت للتخفيف من معاناتهم تلك.
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
أجور القرطاسية وأصحاب الأمراض المزمنة
 
 
 
عند مراجعتي دائرة العيادات الشعبية في الكاظمية لغرض تبديل البطاقة الدوائية الخاصة بأدوية الامراض المزمنة، بسبب نفاد تاريخ العمل فيها، طلبت مني  الموظفة المعنية بتبديل البطاقة مبلغاً قدره (3.500) ثلاثة آلاف وخمسمائة دينار،  لقاء تبديل هذه البطاقة ، حينها طلبت منها تزويدي بوصل قبض يبين استلامها مني المبلغ، عندها أجابتني بانها توجيهات صادرة من وزارة الصحة، وهذه المبالغ تستحصل من المرضى الراغبين باستبدال البطاقة الدوائية، تعرف على انها اجور قرطاسية، ولا تتوفر لدينا وصولات قبض خاصة بها. مع العلم ان القرطاسية التي  تتطلب تبديل البطاقة هي عبارة عن «فايل مانيلا والبطاقة الدوائية» فقط.
لذا ارجو من وزارة  الصحة ايضاح رأيها بهذه الحالة، التي اعتبرها نوعاً من الاستغلال والفساد الاداري والمالي للمواطنين خاصة ذوي الامراض المزمنة الذين غالبيتهم من الفقراء وذوي الدخل المحدود.
وللعلم  كانت جباية وصل استلام الادوية الشهرية في السابق تقدر بمبلغ 2000 دينار، ثم زاد المبلغ الى 3000 ثلاثة الاف دينار في الاشهر الاخيرة من العام الماضي، واليوم ارتفع لغاية ثلاثة آلاف وخمسمئة دينار، وغدا كم سيكون المبلغ؟
 
عبدالحسن فارس سلمان
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
الجمعيات الفلاحية وتجارة السيارات!
 
 
عاصي دالي
بعد اندلاع ثورة الشعب  في 14 تمـوزعام  1958 المباركة تم تأسيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية في ايلول 1958 وشكلت له فروع في جميع المحافظات العراقية وتم تشكيل الجمعيات التعاونية الفلاحية التي امتدت الى ربوع ريفنا العزيز لتشمل جميع الاقضية والنواحي والقصبات وسن قانون للجمعيات التعاونية الفلاحية ينظم عملها ونصت الفقرة السابعة من المادة  الثامنة منه على (العمل على توفير وسائل الانتاج الزراعي وتنظيم استخدامها  فرديا وجماعيا والحصول على القروض العينية والنقدية وتوفير مستلزمات التسويق الزراعي) بالرغم من استغلال الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية بجميع فروعه من قبل النظام الدكتاتوري المقبور لقمع معارضيه  من الفلاحين.
وبعد التغيير عام  2003 كان طموح الفلاحين ان تلعب الجمعيات التعاونية الفلاحية التي اعيد تشكيلها دورا مهما في تطوير العملية الزراعية وتوفير المستلزمات الزراعية للفلاح ولكن للاسف الشديد  بدلا من تقديم الخدمات للفلاحين من خلال تقديم البذور والأسمدة الكيمياوية وتطوير الثروة الحيوانية اصبحت تروج لبيع السيارات ليس الانتاجية، بل جميع السيارات التي تتعامل بها الشركة العامة للسيارات من الصالون او سيارات الأجرة 11 راكب، فهل هذا عمل الجمعية التعاونية الفلاحية الذي تأسست لأجله؟
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
تأخر صرف الراتب التقاعدي لمدة 3 سنوات
 
 
اني المتقاعد زمان شعلان عيدان ذو الرقم التقاعدي 3473582001 ماجستير صناعات غذائية استلمت اخر راتب في الشهر التاسع عام 2011 من المصرف التجاري السوري،  ثم قمت بعمل شهادة حياة وسلمتها للمصرف التجاري السوري لسنة  2012، كي استلم راتبي التقاعدي من المصرف المذكور،  تفاجأت  بعدها  حين تم  ابلاغي بعدم ارسال العراق للرواتب التقاعدية للمصرف، وانها متوقفة حاليا ، فقمت بعمل وكالة وشهادة حياة لشخص اسمه عثمان لامي صيوان ، لكنه لم يحصل على هوية استلام الراتب ايضا، والحجة هنا  على موكله "ما يعني انا" اسقاط جميع الوكالات السابقة، وفعلا قمت بتسقيط الوكالات السابقة،  وعملت وكالة جديدة لاحد اقربائي  وقد حصل على هوية استلام الراتب ولكنه لم يستلم الراتب من مصرف الرشيد فرع البياع.  حيث ابلغ ان اسم الموكل لم يرد في قوائم الصرف، وعليه مراجعة مديرية التقاعد العامة، وفي المديرية ابلغ بان على الموكل استحصال  شهادة حياة لسنة 2014 جديدة.
علما اني مريض وزوجتي توفيت في الغربة ولا استطيع السفر ، ارجو من الجهات المعنية النظر بحالتي الصحية والنفسية ومساعدتي في استعادة رواتبي التقاعدية، لانني بامس الحاجة اليها.
زمان شعلان عيدان
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
متى تتم اعادة بناء مدرسة الخضر في المسيب ؟
 
بابل – طريق الشعب
يعاني اهالي منطقة الخضر في المسيب التابعة الى محافظة بابل من سوء الخدمات المقدمة اليهم من قبل الجهات المعنية، وخصوصا مدرسة متوسطة الخضر التي تأسست سنة 1958، وهي عبارة عن جملة معاناة حيث مساحتها صغيرة جدا ولا تستوعب اعداد الطلبة فيها، علاوة على انها ايلة للسقوط، الامر الذي يتخوف منه الاهالي خشية انهيارها على رؤوس ابنائهم  وحصول كارثة، فالكثير من اولياء الامور يستعبدون فكرة اعادة تأهيلها او بنائها، فلا يوجد ما يشير الى اتخاذ المجلس المحلي في المنطقة خطوات عملية نحو اعادة بنائها، وهي على هذه الحالة منذ سنوات عديدة. وعليه يطالب الاهالي في منطقة الخضر بالاسراع في حل اشكالية المدرسة القديمة لما تقدمه من خدمات تعليمية لابنائهم الطلبة.
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
اكول...
 
 
 
حكاية عطلة الاسبوع
 
بعد الحاح شديد من قبل ابنائي وافقت على مقترح زيارة بيت عمهم يوم الجمعه الماضي، لكوننا كنا نكتفي بالأتصالات ألهاتفية للاطمئنان على حال بعضنا البعض، فأعددنا  ألعدة ورتبنا ألأمور ومن بينها ألأتصال بهم لئلا يكونون خارج البيت بينما هيأ ابني الصغير حاسوبه القديم ليعطيه لأبن عمه بعد أن اشتريت له حاسبة جديدة بمناسبة نجاحه الذي صادف يوم استلامي سلفة مع زملاء العمل كان تسلسلي الأخير فيها.
أنطلقت سيارتي الكولف موديل 1992 بمن فيها صوب مدينة البياع وكنت أختصر المسافات وأبحث عن السير بأنسيابية جذلا لشعوري بالفرح الطافح على وجوه ابنائي وزوجتي المتشوقة لرؤية زوجة أخي التي يصفها الأقارب بأنها اشبه بقناة فضائية لكثرة اخبارها وللاستماع لآخر مستجدات وضع العائلة الذي تجيد أم علي حفظه على خطى الوصف الدارج أو كما يقولون خيط وأبرة، واعادة صياغته بما يضمن بقاءه مطلوبا ومحتفظا بحيويته.
لكنني اضطررت الى ان اسلك طريقا ترابيا متعرجا قرب شارع قطر الندى في منطقة البياع تسببت في ضعضعة مفاصل سيارتي، بسبب قطع الشارع الرئيس لاقامة صلاة الجمعة في الجوامع والحسينيات خوفا على حياة المصلين من عمل ارهابي يستهدف التجمعات .
وعند آخر مفرق لبلوغ المنطقة التي اقصدها، توقفت أمام أحدى السيطرات  الامنية ظننتها الاخيرة، لكن الشرطي الضجر نصحنا بالرجوع لأن الطريق مغلقة وحين سألته عن السبب بكل هدوء كاظما غيظي أجابني بسرعة فاقت سرعة سيارتي» ألا تسمع ألآذان ماذا يصيح»  أجبته بسرعة لتلافي غضبه»  نعم،  انه يصيح  الله اكبر» فأجاب «اذن أرجع من حيث اتيت لان الطرق مغلقة .
قررت حينها العودة الى البيت الا ان ألحاح أبنائي وزوجتي جعلني أستمر في البحث عن طرق بديلة متابعا سير السيارات التي أمامي وكانت زوجتي تلطف الجو لامتصاص غضبي تماشيا ورغبة الابناء لزيارة بيت عمهم ولرغبتها اتمام فرحة ابنائها بالزيارة المنشودة، لكنني فوجئت بطابور من السيارات المتوقفة امامي وحين طال انتظاري نزلت من السيارة لاستطلع السبب فسألت سائق السياره المتوقفة امامي عن سبب الوقوف اجابني كل الطرق مقطوعة والمنطقة مطوقة،  سألته عن السبب فاجاب» واحد فجر نفسه في وسط السوق»!     
 
حميد فرحان المسعودي
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
همسة ...
 
 
عرب وين طنبورة وين!
 
* أقر البرلمان الكولومبي مشروع قانون يمنع استعمال الحيوانات في السيرك باسم الدفاع عن حقوق الحيوانات. وجاء على موقع  البرلمان الالكتروني ان مشروع القانون الذي أقره النواب يحضر استخدام الحيوانات البرية سواء كانت محلية أو أجنبية في فرق السيرك الدائمة او المتجولة ويمهل هذا القانون اصحاب السيرك سنتين للتأقلم مع هذا الاجراء الجديد وتسليم الحيوانات للسلطات لتأويها في حدائق للحيوانات او ترسلها الى بلدها الام.
* بدأت كينيا بزرع رقائق الكترونية في قرون حيوان وحيد القرن في محاولة للقضاء على الصيد غير المشروع الذي يهدد هذا النوع من الحيوانات ويهدف زرع هذه الرقائق الالكترونية الى ردع الصيادين من ملاحقتها والسماح للمسؤولين بتعقب القرون التي تمت ازالتها من حيوانات وحيد القرن بعد مطاردتها وقتلها.
* عرضت احدى القنوات الفضائية تقريراً عن قطة تعرضت لاصابات في احدى الدول الافريقية باحدى قدميها مما تسبب  في عجزها عن السير وكيف بادرت احدى العوائل الى رعاية هذه القطة المصابة ليتم  عرضها على الاطباء البيطريين والحصول على العلاجات اللازمة، فيما القطة كانت سعيدة وهي تستسلم لحب ورعاية وعطف العائلة الكريمة لتصل الامور بذرف الاطفال الدموع حزناً عندما عثروا عليها في احد شوارع المدينة.
* غرمت محكمة في ولاية كاليفورنيا الامريكية شركة دواجن ومطعم للبيتزا بدفع 2.5 مليون دولار لامرأة اصيبت باضرار صحية بسيطة بعد ان علقت عظمة دجاج في حلقها وهي تتناول البيتزا في المطعم.
اما في عراقنا المبتلى فقد اوقف ارهابيون في محافظة ديالى سيارة فيها رجل يأخذ زوجته التي على وشك الولادة للمستشفى واجبروه على النزول وامطروه بوابل  من الرصاص واردوه قتيلاً رغم ايضاحه لهم بحالة زوجته وقد ولدت المرأة في السيارة وفقدت الوعي بعد ذلك وقامت مجموعة من الكلاب السائبة بنهش الطفل وتمزيقه ارباً ارباً!
أين الخلل؟ ولماذا كل هذه الوحشية المتناهية التي تفشت في مجتمعاتنا والرحمة المتناهية في المجتمعات الاخرى؟ الاجابة مطلوبة بكل جرأة وصراحة ووضوح من قبل كل المعنيين لايجاد الخلل ومعالجته قبل فوات الأوان، نعم قبل فوان الاوان.
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
عين الصفحة ...
 
 
 
     مشكلة الخريجين
 
الموازنة الاتحادية لعام 2014 الانفجارية، تعادل ميزانية خمس دول مجاورة،  فيما يعاني الكثير من ابناء الشعب العوز والاهمال، مقابل تنعم فئة محددة هم اعضاء السلطتين التشريعية والتنفيذية، بالمخصصات المالية كالرواتب والامتيازات والمنافع الاجتماعية والكمالية والسفرات المستمرة وعلى سبيل المثال خريجو الجامعات والمعاهد الذين يشكلون نسبة كبيرة من البلد، نتيجة تزايد اعدادهم مع كل سنة تخرج، لينضموا لصفوف البطالة والضياع، ما اضطر الكثير منهم للبحث عن لقمة العيش الكريمة، لصعوبة الظروف المعيشية لعوائلهم  والعمل كحمالين ودافعي عربات الحمل وباعة متجولين، ما يعرضهم للسب والشتائم والاهانات، رغم انهم من حملة الشهادات العالية والاختصاصات العلمية والفنية والادبية ندعو الحكومة والجهات المختصة وضع آلية مدروسة ومبرمجة ذات تخطيط سليم ومنصف ودقيق بفتح ابواب التعيينات في الدوائر والمؤسسات الحكومية والوزارات لا ستيعاب اعدادهم الكبيرة وكلا حسب أقدمية التخرج والحالة الاجتماعية، ونرى من الضروري ان يتم دعم الآخرين منهم برواتب شهرية مجزية لحين ايجاد فرص العمل لهم وهذا حق دستوري وانساني ووطني ينبغي ان يتحقق.
 
     محافظة بغداد والتعويضات
 
يطالب المتضررون من الاعمال الارهابية ابان الاحداث الطائفية عام 2006، ممن تم تفجير دورهم انجاز معاملاتهم للحصول على مبالغ التعويض، علما اننا تطرقنا لمرات عديدة على صفحة حياة الشعب بالكتابة عن هذه المشكلة، والتي اشار اليها قانون 20 لسنة 2009، المتضمن انصاف المتضررين من العمليات الارهابية مادياً وحسب حجم ونسبة الاضرار التي لحقت بدورهم.  وقد اكد محافظ بغداد من خلال تصريحه الصحفي قائلا: «ستشهد نهاية عام 2013 غلق ملف  تعويضات ضحايا الارهاب نهائيا واستكمال صرف المبالغ المالية لهم وبمتابعة شخصية مني»
الجدير بالذكر اننا في شهر شباط من عام 2014  ولغاية الان لم يتم حسم ملف التعويضات للمتضررين من العمليات الارهابية نهائيا،  فعدد منهم يتساءلون عن سبب تأخير  صرف مبالغ التعويضات، ويحصلون على مواعيد متكررة بينما الكثير من اقرانهم انجزت  معاملاتهم وحصلوا على التعويضات منذ فترة طويلة.
ندعو محافظة بغداد ان تكون جادة في الاسراع بانجاز معاملات المتضررين وتعويضهم لانتشالهم من الظروف المعيشية الصعبة  التي يمرون بها.
 
     ساعات ساحة الخلاني
 
نستغرب اهمال امانة بغداد التي تستنفر جهودها في انجاز الخدمات المتعددة للمواطنين في كافة المناطق،  ومنها عطل الساعات التي تتوسط ساحة الخلاني باستمرار،  وعليه اقترح اما برفع هذه الساعات من مكانها ووضع لوحات بدلا عنها، او تبديلها بساعات تعمل بشكل متواصل وتتم متابعتها باستمرار،  لكون هذه الساحة تقع في موقع حيوي من العاصمة بغداد، ومن المعيب والمخجل ان يستمر وجود ساعات عاطلة فيها، وهي دلالات الاهمال واللامبالاة وظاهرة غير حضارية.
 
عباس رحمة الله

ص6

ذئاب وذئاب
 
 
عن دار "الرواد المزدهرة للطباعة والنشر" صدرت للدكتور غازي موسى الخطيب مجموعة قصصية تحت عنوان "ذئاب وذئاب"ضمت 10 قصص تحت عنوانات مختلفة منها، "عواطف ذئبية"راكب في الطريق"الستر"المحطة"ليلة شتائية باردة"وغيرها. جاءت المجموعة بـ100 صفحة من القطع الوسط. وللدكتور الخطيب نشاطات عدة، منها: أنه أشرف على أكثر من مائة أطروحة دكتوراه وماجستير، كما ترأس تحرير جريدة الرأي الجامعي ومجلة الاشعاع الجامعي، ويشغل الآن موقع عضو مجلس محافظة المثنى.
 
 
 
**********************************************
 
 
"ماضي".. والشخصية المتفاعلة مع الحدث
 
 
علوان السلمان
القص القصير فعالية عقلية مقترنة بمعطيات الواقع العياني في صور متخيلة..محملة بأبعادها الإنسانية والوجودية..والقاص عبدالكريم العبيدي في نصه القصصي "ماضي" ... يمارس فن تكثيف مواقع الرؤية المشبعة بالحركة وعمق المضمون بدلالاته الإنسانية..
 
فضلا عن أنه يحاول تجاوز الواقع المرتكز الحيوي كي يلامس قضاياه الإنسانية بلغة مكتنزة ورمزية مكثفة وإحالات متميزة بوعي جمالي..
"النزيل الذي كان يقاسمني غرفتي مات.. صاحب الفندق يعرف ذلك.. ولطالما هز برأسه مؤيدا.. ومساعده يبدي أسفه كلما شاهدني.. "ماضي" الصباغ الأخرس كان شابا لطيفا.. هكذا تجيبني المنظفة الشابة.. فأعيد لها ما رويته مرارا:" في المشرحة أشار أحدهم إلى جثة مشوهة وزعم أنها جثته.. كدت لا أصدقه لولا ذلك القميص اللعين وبقع الأصباغ المنقوعة بالدم.. قلت:لا.. رددتها كثيرا للإجابة على استفساراته.. لا أسرة له.. لا أقرباء.. لا معارف.. انه مثلي مقطوع من شجرة.. المشرحة تخلصت من جثمان ماضي وسلمته لي.. وأنا دفنته في المقبرة وعدت بقميصه الى الفندق..علقته بمكانه القديم..."..
فالنص يهيمن عليه عنصر الشخصية المتفاعلة مع الحدث ببناء فني يتداخل فيه الوصف والسرد لتعطيل حركة الفعل من جهة واعتماد هوية متجاوزة في تحطيم أسوار السرد التقليدية التي تحايث الحكي بنظرة متأملة لحركة الواقع..مع اعتماد بناء التوازي لإشكالية الفكرة بحركية تنهض على مجموعة أفعال ابتداء من العنوان العلامة السيميائية المتشكلة من فونيم له دلالته التكوينية التي تتشكل من مكونين شخصي وزماني.. فضلا عن اكتنازه بدلالات موحية تظهر أمام المتلقي في كل محطة من محطاتها التي تميزت بلازمتها المنولوجية "ماضي الذي قتل ودفنته بيدي وعدت بقميصه الى الفندق... لقد لمحته مرارا بجلسته البائسة تلك.. كان يمد قدميه ويطأطئ برأسه ويشرع بإحصاء البقع الملونة.. البقع المتلاصقة من أعلى كتفه إلى أسفل بطنه والتي كانت تدعوه لتعرض عليه قصصها..."..
فالنص يركز على الشخصية ويجسد اضطرابها النفسي متنقلا ما بين ضمير المتكلم وضمير الغائب في مناجاة طيف الشخصية الرئيسة " ماضي ".. فيقدم نصا سرديا متعدد الحقول الدلالية عبر مقطعية منحوتة بلغة مكثفة العبارة.. مركزة التعبير.. مشبعة بالإيحاءات والإيماءات مع رصد كل ما يثري الجو الدرامي المشهدي.. فضلا عن انسنته الجمادات اللونية وتركيزه على الهوية المكانية بشقيها "المغلق والمفتوح" والتي شكلت جزءا متميزا من جماليات النص السردية فهناك "الفندق وشارع السعدون وساحة الطيران وحديقة الامة...".. فضلا عن توظيفه للتقانة اللونية عبر البقع التي زخرفت قميصه التاريخي "الأسود/ الأبيض/ الوردي/ الأصفر..".. كونها موحياً اشارياً يعد من المعطيات الرمزية في المتخيل السردي الذي يحمل في طياته دلالة سايكولوجية تعزز مجمل الفعالية الإبداعية من جهة ومنح سيمياء النص مساحة دلالية من خلال انسنته كقيمة دلالية تسهم في خلخلة البنى الرتيبة من اجل الوصول الى التوترات السايكولوجية لمسيرة الخطاب النصي..
"ثم يغرق في سبات عميق.. لعلني كنت بصحبة احد الطيور.. هكذا كان يعلل غيبته بإشارة محلقة من كفه مصحوبة بأصوات متداخلة تهيئ له ما يشبه الصحو فيبتسم ويتهلل وجهه ثم يختار أول بقعة "بقعة سوداء".. ما بها؟، ها.. شارع السعدون. نعم الذي نفطر فيه.. نحتسي "الشوربة" صباحا على رصيفه.. ها.. هذه البقعة من طلاء أرصفته منذ أعوام عديدة.. ماذا؟.. كانت نهارات جميلة.. شاهدت فيها الكثير من المارة.. أجانب.. أطفال. فتيات جميلات.. امرأة جميلة ابتسمت لك.. يا شيطان.. ايه.. هذه بقعة وردية.. أين؟، مسرح؟، المسرح الوطني.. ها.. ها.. مكتظ بالفنانين والجمهور.. عائلات.. ثياب ملونة.. فنانات يرتدين البنطلونات الضيقة.. حفلة موسيقية.. يا لبؤسك يا ماضي.. وبعد.. البقعة البيضاء.. نعم.. نعم.. مدرسة.. مدرسة ابتدائية.. أطفال.. تلاميذ.. المنظفة؟، جميلة وفاتنة.. ها.. أصحيح ما تقول؟، وأكثر من مرة؟ وكيف حظيت بها؟، ها.. بعد ان غادر المدير والمعلمون والتلاميذ.. ايه.. وكانت تجلب لك الطعام والماء المثلج.. انت مغامر يا ماضي.. هذه بقعة صفراء شاحبة جدا.. من بقايا طلاء بيت فخم.. وبعد؟...".
فاللون الذي طرز جوانب النص يبرز كعنصر جمالي لما يشتمل عليه من دلالات تعبيرية ونفسية وفنية واجتماعية تعزز من مضمونه .. فضلا عن أحداث الاستفزاز النفسي وما يتركه من تداعيات.. "فالأسود دلالة الحزن والخطيئة، والأبيض دلالة الصفاء والنقاء والطهر والسلم، والوردي دلالة الحلم .. أما الأصفر فهو دلالة الحزن والموت والبؤس..."..
وبذلك قدم القاص نصا تتجلى فيه كثافة وعمق المعنى والحدث المستجيب للحبكة الحاضنة للعقدة التي ينصب فيها الصراع بين ثنائية تكشف عن المفارقة عبر لغة محملة بالإيحاءات التي منحت فضاءات النص أبعادا وقدرا من التدفق السردي الذي شغلته الحوارات الذاتية "المنولوجية" والموضوعية "الواقعية"..
 
 
 
 
*****************************************************
 
 
(الثقافة الجديدة).. عدد جديد وموضوعات متنوعة
 
 
جمعة هاشم
صدر قبل أيام العدد 363 لشهر كانون الثاني 2014 من مجلة (الثقافة الجديدة)، وجاء حافلا بالعديد من الموضوعات المتنوعة، من مقالات ونصوص قديمة ونصوص مترجمة اضافة الى باب ادب وفن.
واستهلت المجلة بكلمة العدد وكانت بعنوان" عام جديد.. التحديات تكبر والأمل يتجدد!"
كما تضمن العدد ملفاً ضافيا عن احتفالية الذكرى الستين لصدور "الثقافة الجديدة" ساهم فيه مجموعة من الأكاديميين والكتاب والباحثين والنشطاء السياسيين.
وفي باب مقالات التي تضمنت مساهمات عدة، كتب الدكتور صادق البلادي موضوعاً بعنوان (بيانا فهد" العامل الشيوعي").
في حين كتب الدكتور صالح ياسر دراسة بعنوان" الريوع النفطية وبناء الديمقراطية - الثنائية المستحيلة" .
ويتناول الاستشاري النفطي فلاح كاظم الخواجة  عنواناً لموضوعه "المسؤولية الاجتماعية للشركات الكبرى".
ويعود المعماري موفق جواد الطائي ليتناول مشكلة الاسكان ليكتب موضوعاً بعنوان" الاسكان بين المستحل والمهمش"
اما ظافر عبد الله حسين فجاءت مقالته بعنوان" ادارة الموارد المائية في العراق الاتحادي ". في حين اختار توفيق التميمي عنواناً لمقالته " قناديل جعفر أبو التمن تشع في ليالي بغداد التي تفزعها المتفجرات ويمزقها كابوس الاحتراب " .
وفي باب "نصوص قديمة   وهو باب يسلط الضوء على بعض الموضوعات المهمة القديمة وتعيد المجلة نشره لأهميته كان موضوع هذا العدد مقالات قدمت في ندوة" معوقات وآفاق الديمقراطية في العراق ونشرت في " الثقافة الجديدة " في العدد 303 الصادر في تشرين الثاني � كانون الأول 2001" والتي ساهم فيها كل من: عصام الخفاجي،  د. حسين عبد علي، د.علي كريم سعيد، عبد الرزاق الصافي، زهير الجزائري، علي ابراهيم.
من جهته احتوى باب (نصوص مترجمة) موضوعاً لـ (برنارد ردن) بعنوان"مؤسسة التأمين من منظور تاريخي" ترجمة مصباح كمال .
أما باب (أدب وفن) الذي اصبح الزميل الشاعر ابراهيم الخياط محرره المسؤول ابتداء من هذا العدد،  فتضمن العديد من الموضوعات  تصدرته  كلمة كتبها عادل كاظم وكانت بعنوان" المثقف والسلطة القمعية ".
ولوفاة الفنان فؤاد سالم  والشاعر المصري احمد فؤاد نجم جاءت كلمة بحقهما بعنوان" من نهر واحد .. جرفان يرحلان للبحر .. فنان الشعب الغريب " اضافة الى نعي المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي ..
ونعي الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب في القاهرة .
وكتب ياسين النصير  دراسة نقدية ضافية بعنوان  "القصيدة وفضاؤها الاجتماعي" تنشر المجلة الجزء الأول منها في هذا العدد وتعاود نشر الجزء الثاني منها في العدد القادم.
وفي مقالة الدكتور عبد الحسين صالح الطائي   التي جاءت بعنوان" علاقة الجواهري بالسلطة" تناول فيه جانباً من أدب الجواهري ويطرح السؤال: من هو الجواهري في مواجهة السلطةوتضمن الملف أيضا نصاً لرشا فاضل بعنوان" مع أدونيس في حضن المقهى وموسيقى الشعر "
وفي الشعر تضمن العدد مساهمات: للشاعرة كولالة نوري ونواف خلف السنجري وتحسين ياسين وقصيدة اخرى لمهند صاحب الربيعي يقوم بتحليلها الشاعر ريسان الخزعلي .
وفي باب القصة ساهمت نادية الآلوسي بقصة تحت عنوان" عفو عام "،  وخالد ناجي ناصر بقصة عنوانها" أصفادي من ذهب " . ولنهار حسب الله " قصص قصيرة جداً "
واختتم الملف ابراهيم الخياط بـ "كلمة أولى .. وأخيرة "
وحملت المجلة لغلافها الأول لوحة للفنان ستار كاووش . ولوحة الغلاف الأخير للفنانة اليمنية آمال عبد السلام .
 
*******************************
 
 
عدتها الاستطلاعات الحدث الثقافي الأبرز في إقليم كردستان عام 2013
الروائي عبدالباقي يوسف يتحدث عن "هولير حبيبتي"
 
 
حوار: عبد الستار إبراهيم
تشير صفحات السيرة الذاتية للقاص والروائي السوري عبدالباقي يوسف، إلى انه من مواليد مدينة الحسكة بسوريا 1964، صدرت له مؤلفات سردية عديدة، فضلا عن العديد من المؤلفات والأبحاث في مجال ثقافة الطفل، والنقد، والثقافة الإسلامية.. نذكر منها على صعيد الرواية: خلف الجدار، الآخرون أيضا، بروين، روهات، جسد وجسد، أما على صعيد القصة القصيرة، فله: سيمفونية الصمت، الحب في دائرة العبث، طقوس الذكرى، وكتاب الحب والخطيئة، وفي مجال النقد صدر له كتاب ضمن سلسلة كتاب المجلة العربية، حمل عنوان: (حساسية الروائي وذائقة المتقلي) فضلا عن ان له توجهات كتابية في مضمار الثقافة الإسلامية، حيث صدر له في هذا النهج: رواية (إمام الحكمة) وهي تتناول سيرة لقمان الحكيم روائيا، ثم فقه المعرفة (اسلام ومسلمون وفقهاء) وهو بثلاثة اجزاء، صدر عن "دار المنارة � بيروت" 2004.
ولقد نال الروائي العديد من الجوائز الأدبية عربيا، نذكر منها: جائزة منظمة كتاب بلا حدود (عراقية) سنة 2012وجائزة دبي الثقافية للرواية سنة 2002، جائزة ناجي نعمان للرواية في لبنان)، اما آخر نتاجاته، فهي رواية (هولير حبيبتي) الصادرة عن "دار نشر التفسير في اربيل"، وبهذه المناسبة كان لنا معه هذا الحوار القصير..
 
يهمنا كقراء معرفة الأسماء الأدبية التي أثرت، وساعدت على تبلور شخصية الكاتب عبدالباقي يوسف؟
 
كما تعرف، فان القراءة عملية معقدة وتراكمية، فالأديب وبعد رحلة طويلة مع القراءات المتنوعة التي هي ولع وشغف قبل كل شيء، يحتار في مسألة تحديد الأسماء المبرزة التي أثرت على مسيرته.. فكلما يقرأ المرء أكثر، يكتشف كتابات هامة سواء كانت لأسماء معروفة لا يتمتع أصحابها بالشهرة، لكن ثمة أعمالاً أدبية أساسية وعظيمة في التراث الأدبي الإنساني لا يمكن المرور عليها مرورا عابرا، مثل أعمال: تشارلز ديكنز، كامو، تولستوي، دستويفسكي.. كذلك ثمة أسماء مثلت الأدب النسوي خير تمثيل، منها: شارلوت برونتي، اجاثا كريستي، فرجينيا وولف، وليس انتهاء بازابيل الليندي. كل كاتب من هؤلاء اخذت منه شيئا هاما، واعده مرجعا لي في العديد من شؤون الأدب والحياة، نزعة البير كامو الإنسانية جعلتني أقرؤه بشكل مركز كذلك تشاؤم فرانز كافكا واضطراب ميشيما، وسحرية ماركيز الواقعية، وحكمة توني موريسون، وضوضاء فرانسوا ساغان، ومكتشفات المركيزدي ساد، وتجارب اقطاب الرواية الفرنسية الجديدة (التي لم تعد جديدة بفعل تقادم الزمن) وآداب القارة الاوربية عموما.
 
انت من الكتاب غزيري النتاج على صعيد السرد، والمقالة الادبية، وحتى الصحفية.. كيف توفق بين كل ذلك؟
 
الكتابة والقراءة ، عملية تكاملية تناغمية، تندغم الواحدة بالأخرى.. بالنسبة لكتاباتي الصحفية فانها تأخذ شيئا من التركيز بالنسبة لي، وتكون عادة ضمن مسار محدود، وهي  .
 إنني كثير القراءة، وعادة ما أضع خطوطا تحت الجمل اللافتة لأعود إليها كمراجع عند الكتابة، مع الإشارة إليها، وهكذا ترى أن العمل يولد غنيا في كافة جوانبه، أحيانا تستغرق عندي كتابة مقالة مؤلفة من خمس صفحات، شهرا كاملا من البحث والتنقيح والاطلاع على المصادر المساعدة، بمثل هذه الطريقة يغتني المقال الثقافي، والعمل الروائي بالقراءات المتنوعة بداهة، حيث يجعل ذلك المؤلف يكتب بثقة، وانطلاق، وخبرة متراكمة.
 
ما الذي شكلته لك هولير: كمكان، تأريخ، ميثيولوجيا، وحاضر.. لا سيما وانك تقيم فيها منذ حوالي العام؟
 
لا اخفي عليك، ان غالبية الدول العربية، وبعض الدول الأجنبية كانت مفتوحة أمامي بعد مغادرتي سوريا نهاية العام 2012 للإقامة فيها مع وجود فرصة عمل هناك، إلا أنني أثرت الإقامة هنا في اربيل لأنني رأيتها فرصة � ربما وحيدة - كي أعيش في إقليم كردي، وأتعرف عن كثب على مزايا المدينة، كما انني تفرغت للقراءة والكتابة كما لو انني في اجازة طويلة.. هنا أمكنني أن استمتع بمشاعر قوميتي الكردية، ناهيك عن عذوبة القراءة باللغة الأم (الكردية) من جانب آخر، لا أخفيك إنني لم اكن أتخيل انني سأتعلق بمدينة هولير كل هذا التعلق، لذلك ترسخت لديّ قناعة ان هولير تأبى في حبها وجود شريك ثان.. فاما ان تحبها كل الحب، او تبقى دون ذاك الارتقاء في درجات الحب! هولير لا يمكن لاحد ان يمثلها او يكون وصيا عليها، انها تمثل نفسها بنفسها، لذلك لم اشأ، بل لم اكن قادرا على ادخال بطلة الى رواية (هولير حبيبتي)، وخلت ان ذلك شكل من اشكال الخيانة معها، انها المرة الاولى ربما التي تخلو فيها رواية من بطلة تقف الى جانب البطل، وتكون المدينة هي البطلة التي تتجسد بهيئة صبية جميلة ترتدي العلم الكردي (علم كردستان) وازاء حال كهذا، فالاقليم يمثل لي نواة اقامة دولة المستقبل.. دولة الحلم المضيء. وهذه هي بعض خصوصية (هولير حبيبتي) التي جسدت عبر احداثها وفضائها العام، إرهاصات الأمس القريب وانتفاضة 1991، وبطلتها التي تلتفع بالعلم زيا مطرزا بصفرة الشمس، وتحمل اسم كل شارع وزقاق، وترمز لتأريخ ومستقبل هولير التي ما فتئت أتعامل معها كذاكرة كردية وإنسانية، واعدها اكبر من مجرد مكان ومثيولوجيا.
 
ماذا عن طقوس الكتابة لديك؟
 
كل ما يحتاجه الكاتب عادة، هو الهدوء التام أثناء العمل، بالطبع، هذه ليست قاعدة عامة وحتمية، فثمة من يجد متعة في التأليف حتى وهو وسط أجواء مقهى شعبي، بالنسبة لي أثناء الاندماج في الكتابة، ابعد كل ما يسبب الضوضاء: الأطفال، جهاز التلفاز، الهاتف.. نعم، كل ذلك بمثابة قطيعة عن العالم، وادخل في حالة سحرية التناغم.. وعندما أنجز فصلا او أكثر من رواية، اقوم بقراءته بصوت مرتفع تارة، وبصوت هادئ تارة أخرى، أعيد قراءته في الصباح، او في منتصف الليل، وفي النهاية عندما اسلم المخطوطة للمطبعة اشعر باضطراب وقلق غريب، اذ ستصبح في عهدة غيري، وهذا ما يسبب احساسي بغصة يصعب تفسيرها.
 
ما الذي يشغلك الآن؟
 
بدأت أضع خطوطا أول لمسودة الجزء الثاني من رواية (هولير حبيبتي) سأحتاج إلى كثير من الوقت للمباشرة في العمل، كما تعرف، هناك مرحلة وضع المخطط العام، وخريطة المكان، ثم مرحلة تقسيم الزمن، تليها مرحلة وضع اسماء الشخصيات الجديدة... عندها سأباشر بكتابة المسودة التي ستكون بمثابة الهيكل الذي سيكسوه اللحم رويدا رويدا.
نتمنى لك الموفقية في اربيل التي وصفتها بحاضنة المبدعين والملاذ الآمن.
وبدوري اشكر الجميع.
 
************************************
 
 
نصوص
 
رائدة جرجيس
 
مخاضات الوهم
لا تفتح للبراعم زهرة
من يُعيرني عينين للبكاء؟،
راحلون
ومصابيح الألم
أشعَلت أبيض قلبي
وهجا أحمر
انتظرني.... ربما زمنا آخر
علي أن أعود بزهرتين
أهِبهما لك
أزرار موعد ووفاء
وأعلم أن هذا ليس نحيبا
فالعنادلُ لا تُجيد
إلا الغناء..
* * *
الليلة
الليلة انحدرت إلى روحي القرى
وصياح ُ وزاتٍ يخوفها السفرْ
ناي يرفُ جناحُهُ ليلمً عشا من حجرْ
وأنا أرواد ُ ومضة عجلى
وأحلاما ..
من الفردوس أنزلها حبيبي
يا حبيبي أنت يا ريش الصبا
ومكحلتي التي علقتها سهوا بأغصان المطرْ
من أينَ أبدا خطوتي؟
لأفر من روحي إلى روحي
ومن معنى الطفولة للطفولة
فابتكر رملا من الهمسات
كي انساب فوق سراب وحشته نهرْ
الليلة انحدرت إلى روحي القرى..
* * *
هذا المساء
أطفاتَ فرحي
وسقطتَ كنجم ٍ في أعماق نهر
ودارت دوائركَ حقيقة أمام َعيني
تضاعف منفاي
منحتك روحي وطناً
قيدتني في زنزانة الوجع خيبةً
أداري حزن الجدارين
سنة تلو أخرى احتر ق َ العمر
وأكلني خداعك كنورسٍ يلتهمُ صغار السمك
* * *
هرب المساء
والصور أُحجيات
كرعاة الأنجم
أسيرُ ليلا
وألملم الثريا حبات وجع
وجدُك ِشباك
صيد تسحبها خالية الوفاض
سمكة أنا
من سيملأ كفه بدمعي
ويغمرني به لأعيش؟.

ص7

إنتفاضة معسكر سعد الخالدة في بعقوبة
عبد الكريم جعفر الكشفي
ما إن أذاع الفاشست  الجدد انقلابيو شباط الاسود بيانهم الاول، حتى وتجمع الناس في الهويدر وخرنابات والخالص وبهرز والمقدادية وغيرها من المدن والقصبات حول المذياع لمعرفة حقيقة الامر.. كنت طالباً في الصف السادس الابتدائي. سمعت رجلاً مسناً يبكي ويقول إن الخاسر الوحيد من قتل الزعيم هم الفقراء.
عصر يوم الانقلاب المشؤوم دخلت على جارتنا الراحلة أم محمد ووجدتها تبكي ايضاً فقلت لها:  عمه، ما يبكيك فقالت: يومياً أركب ( أطهو ) التمن على خطاب عبد الكريم قاسم الذي يبثه برنامج من خطب الزعيم، واليوم ضيعت الوقت وضيعت عبد الكريم قاسم وبكت بكاءاً مراً وبكيت بكاءها.. هكذا تعلقت الجماهير بهذه الشخصية الوطنية التي خدمت العراق والعراقيين..
في بعقوبة مركز لواء ديالى تجمع الناس أمام مقهى الشبيبة تأييداً للثورة. وكانوا بقيادة عبد الجبار البيروتي وعلي هادي محروك ونوري الحكيم  وعائلة مجيد حسن المناضلة، وعائلة علي حبيب السعدي المناضلة، والشخصية الوطنية اللامعة في محافظة ديالى عبد الجبار صديق العبيدي .... على الجانب الثاني تجمع المؤيدون للانقلاب في الساحة المجاورة  لجامع الفاروق الان، بقيادة عائلتين من العوائل الرجعية والقومجية في بعقوبة .....
      أما في معسكر سعد الذي يقع شرق بعقوبة، فقد توجه البطلان الشيوعيان الملازم الأول صلاح محمد جميل، والملازم عبد المجيد محمد جان إلى وحدتهما صبيحة الانقلاب الاسود، وعند وصولهما إلى كتيبة القوس العاشرة، والتي كان أمرها الوطني الرائد نامق عبد الله قد اختفى فور سماعه بالانقلاب. وجمع الملازمان  جنود كتيبة القوس العاشرة وجنود سرية حراسة بعقوبة وخطب صلاح محمد جميل يوم الانقلاب فيهم طالباً من الجنود مساندة ثورة 14 تموز، والوقوف بوجه الانقلابيين الرجعيين الذين جاءوا بالقطار الامريكي للقضاء على الثورة ومكتسباتها..
 بعد الخطبة توجه البطلان صلاح وعبد المجيد إلى الرئيس الاول ( الرائد ) عبد الكريم حسن، وهو من أهالي البصرة وكان معروفاً بوطنيته وحسن أخلاقه وإيمانه بشعبه وحبه لعبد الكريم قاسم، لاخذ الاوامر بالسيطرة على كتيبة دبابات الفرقة السادسة والتوجه إلى بغداد لمساندة عبد الكريم قاسم، إلا إن الانقلابيين الجبناء أستطاعوا قتل هذا الضابط الوطني قبل وصول صلاح وعبد المجيد.. وحدثت معركة كبيرة بين المنتفضين والانقلابيين أستمرت حتى الليل، وأستطاع الثوار قتل سالم الدباغ أمر البطرية الاولى.
 وقد وصلت إلى المعسكر قوة كبيرة بقيادة العميد عبد الجبار شنشل ضابط ركن الفرقة السادسة والفريق الركن نصيف جاسم السامرائي أمر كتيبة هندسة الفرقة، أستطاعوا تطويق المعسكر وإعتقال اللواء الركن عبد الكريم محمد قائد الفرقة الثالثة، وهو أحد الموالين للزعيم عبد الكريم قاسم، قطع طريق الجنود الذين كان عددهم بالمئات خارج المعسكر والذين كانوا يريدون الالتحاق بانصار ثورة 14 تموز.. كما إن الحرس القومي المجرم أستطاع سد منافذ بعقوبة المؤدية الى بغداد.
    ينقل لي الشخصية الوطنية والاجتماعية سعدون عبد الرزاق الربيعي الذي كان جندياً في كتيبة القوس العاشرة، وهو من أهالي الهويدر وكان شيوعياً منظماً آن ذاك فيقول: فور سماعي خبر الانقلاب توجهت على الدراجة الهوائية إلى معسكر سعد لغرض الالتحاق بالثوار ثم يقول: لكن شوارع بعقوبة كلها كانت مقطوعة من قبل الحرس اللاقومي. أما عن عبد المجيد محمد جان فيقول: كان ضابطاً شهماً حسن الاخلاق والسيرة محباً لجنوده. ثم يضيف لقد فشل البطلان صلاح وعبد المجيد في السيطرة على كتيبة دبابات الفرقة السادسة، وذلك لكثرة الانقلابيين من حيث?العدة والعدد.
 أستمرت الانتفاضة ضد الانقلاب من الصباح حتى الليل، حيث أستطاع الضابطان الانسحاب من معسكر سعد بسيارة زيل لغرض الوصول إلى بلدروز ومنها إلى مندلي، إلا إن سيارة الزيل تعطلت قرب بلدروز حيث استطاع الانقلابيون القبض عليهم وتم تسفيرهم إلى السجن رقم واحد، حيث لاقوا أشد أنواع العذاب في مسالخ الحرس اللاقومي، وخصوصاً الشهيد صلاح محمد جميل الذي لم يستطع الجلادون إخضاعه وقد أرعبهم صموده، وكان يردد في أثناء التعذيب "يشرفني أن أموت في سبيل شعبي ووطني وكونوا على ثقة إن النصر الاكيد للشعب وإن حكمكم زائل لا محال لانه لا يستن? إلى الشعب" محملاً نفسه مسؤولية مقاومة الانقلاب ورافعاً المسؤولية عن رفيقة عبد المجيد محمد جان والجنود، لكن الجبناء علقوه من رجليه وأثقلوا ظهره بالبطانيات والكراسي.. ويؤكد من كان معه من السجناء أنه كان يسهر عليهم ويداوي جراحاتهم ويعتذر منهم ويطلب الصفح.
 بعد فترة شكل الانقلابيون محكمة صورية حيث أصدر المجلس العرفي برئاسة المجرم شمس الدين عبد الله الحكم  على المقاومين بالاعدام رمياً بالرصاص.. ولقد جلبهم الانقلابيون إلى بعقوبة وطافوا بهم في شوارعها وتم تنفيذ حكم الإعدام بهم أمام جنود معسكر سعد في مكان انتفاضة كتيبة القوس العاشرة يوم 13/3/1963. وبعد جريمة الاعدام تم دفنهم سراً وبالليل في مقبرة الشريف البعقوبي مكبلي الايدي والارجل وفي قبر جماعي، وكان أول قبر جماعي شهده العراق في تلك الفترة المظلمة.
  ولقد طلب الشهيد البطل عبد المجيد محمد جان من احد اقاربه الذي كان حاضراً في ميدان الرمي وقال له: "بلغ تحياتي وسلامي إلى الحزب الشيوعي العراقي" أما الشهيد البطل صلاح محمد جميل فعند أعتلائه المشنقة قال بصوت عال سمعه جميع الجنود: "سفلة بعثيون إيها الجلادون إن نهايتكم ستكون على يد هؤلاء الجنود الذين أجتمعوا ليشاهدوا جريمتكم بحقنا".
 الشهداء الابطال الذين شاركوا في الانتفاضة وتم رميهم يوم 13/آذار/1963 في معسكر سعد هم:-
• نائب عريف تركي جابر عمره 25 سنة.
• نائب عريف صلاح عطية  عمره 25 سنة.                  
•  جندي أول جمال علي عمره 22 سنة.     
• نائب عريف حديد تانا عمره 25 سنة.                    
•  جندي مكلف حسن عبود عمره 22 سنة.    
•  نائب عريف حميد نجيب عمره 25 سنة.             
• نائب عريف خالد عبد الرزاق عمره 25 سنة.     
• نائب عريف داود سليمان فتوحي من الموصل وهو من مواليد 1934 وخريج مدرسة الصناعة العسكرية.  
• نائب عريف راضي محمد عطية تولد 1941 من العمارة.   
• نائب عريف رستم مجيد عمره 25 سنة.                      
• جندي مكلف رشيد أحمد عمره 22 سنة.     
•  نائب عريف رشيد بندر عمره 25 سنة.          
• نائب عريف زكي جلوب موسى  من مدينة العمارة  تولد 1935 كان يعمل في مصلحة نقل الركاب وتطوع في الجيش العراقي عام 1958 متزوج وله بنت واحدة.                                      
• جندي مكلف صافي عبود عمره 21 سنة.       
• نائب عريف ناجي رحيم عمره 25 سنة.     
• الملازم البطل صلاح محمد جميل بطل الانتفاضة وهو من مواليد الديوانية 1938 أنضم إلى الحزب الشيوعي العراقي عام 1958 عندما كان طالباً في الكلية العسكرية وتخرج من الكلية العسكرية عام 1961. وكان شهماً محبوباً من قبل الجنود بشكل ملفت النظر، وصمد صمود الابطال .  
• نائب عريف عدنان رستم 25 سنة.       
• نائب عريف عبد الحسين حسن عمره 25 سنة.      
• الشهيد البطل عبد المجيد محمد جان الرجل الثاني في الانتفاضة، من مواليد بغداد 1929، كان مهندساً في وزارة البلديات وتطوع في الجيش العراقي وكان شجاعاً دمث الاخلاق حسن السيرة يحبه كل الجنود لتواضعه.             
• نائب عريف عطشان هاشم 26 سنة.              
• جندي أول علي عزيز حسون 21 سنة.                 
• جندي أول عمر علي مردان تولد 1941 من أهالي كركوك قرية حصارة الكبيرة. كان عضو لجنة قاعدية في الحزب الشيوعي العراقي متميزاً بتنفيذ المهام الحزبية وذا اخلاق عالية. متزوج  وله ولد واحد.         
• نائب عريف قاسم عبد الله عمره 24  سنة.                           
• جندي محمد حسن عمره 20 سنة.
هذا ما امكن جمعه من عدة مصادر ومن ذاكرة المعايشين للانتفاضة، وربما أغفلت بعض الاسماء فمعذرة.
يا أبطال انتفاضة معسكر سعد الخالدة في بعقوبة، بوركتم وبوركت العوائل التي انجبتكم، فقد ضحيتم في سبيل هذا الوطن بأعز ما تملكون.. ودخلتم سفر التأريخ من أوسع أبوابه وقد كتبت فيه أسماؤكم بأحرف من نور..
 

الجواهري.. عشية، وخلال كارثة شباط الأسود عام 1963
كتابة وتوثيق: رواء الجصاني
قبل ان يطول اغتراب الجواهري إلى براغ كثيراً، حتى حلت كارثة شباط عام 1963 بكل مآسيها التي طالت "أهلاً وصحاباً وديارا" وفي شتى أرجاء البلاد العراقية... وكان لابدّ لشاعر الوطن أن يتخذ موقفاً، فاتخذ، برغم خلافاته ومواقفه العامة والخاصة التي كانت سائدة في حينها من قيادة السلطة التي طالها الانقلاب، وزعيمها عبد الكريم قاسم، وكذلك من والاه دون تحفظ ... وقد وثق الشاعر الكبير عن بعض ذلك في رائيته الموسومة "يا غريب الدار" عام 1962ومن أبياتها:
 
من لهمّ لا يجارى ولآهات حيارى
ولمطوي على الجمر سراراً وجهارا
من لناء عاف اهلاً وصحاباً وديارا
تخذ الغربة داراً، إذ رأى الذل اسارا
 
وإذ تنادى الالاف من معارضي الانقلاب، سياسيين وأكاديميين، ودارسين وغيرهم، في الخارج، للانتصار إلى أهلهم وبلادهم ضد القمع والارهاب، أفلحت جهودهم في اطلاق لجنة عليا للدفاع عن الشعب العراقي، وليتم اختيار الجواهري رمزاً وطنياً، وثقافياً، أولَ، وبالاجماع، لرئاستها، وقد اتخذت من العاصمة التشيكية براغ مقراً مركزياً لها، وذلك بعيّد فترة وجيزة من طوفان الدم الذي تسببه الانقلاب البعثي المشؤوم.
وضمت قيادة تلكم "اللجنة العليا" شخصيات وطنية جليلة كان من أبرزها فيصل السامر ونزيهة الدليمي وذنون أيوب ومحمود صبري وصلاح خالص ، وايضا :جلال طالباني لفترة محدودة... ذلك إلى جانب ممثلي وتشكيلات اللجنة في عدد من عواصم ومدن أوروبا بشكل خاص.
وفي ظلّ رئاسة الجواهري نظمت اللجنة العليا للدفاع عن الشعب العراقي، التي امتد نشاطها – عملياً – حتى مطلع 1965 العديد من النشاطات المهمة كالمؤتمرات والندوات واصدار البيانات وتنظيم حملات ومهرجانات التضامن في بعض البلدان الأوربية، الرأسمالية منها، والاشتراكية آنئذٍ... كما أصدرت اللجنة مجلة فكرية سياسية عامة باسم "الغـــد" لتتولى مهمات توثيق الاحداث وكشف الحقائق ومحاولة صياغة البدائل، لانقاذ البلاد، ووقف نزيف الدماء.
وخلال تلكم الفترة، كتب الشاعر الكبير قصيدته الذائعة الصيت عن بغداد "دارة المجد، ودار السلام" وما حلّ بها من دمار وانتهاكات وسيول دماء غزيرة، وقد كان لتلك الميمية الهادرة، بحسب المتابعين والمؤرخين، أصداء واسعة في المعتقلات والسجون ولدى عموم الجماهير التي اكتوت بمجازر الانقلاب المشؤوم ... وهكذا جاءت أيضاً، وفي خضم تلكم الأحداث ميميته الاخرى،التأريخية الثائرةعن نضال الشعب الكردي "قلبي لكردستان".
 
يا موطن الأبطال بثٌ مؤلم                  وألذ اطراف الحديث المؤلمُ
سلّم على الجبل الأشم وعنده               من ابجديات الضحايا معجمُ
سفرٌ يضم المجد من اطرافه                 ألقاً كما ضم السبائك منجمُ
يا موطن الأبطال حيث تناثرت                قصص الكفاح حديثُها والاقدمُ
حيث انبرى مجدٌ لمجد ٍ والتقى               جيلٌ بآخر زاحف يتسلمُ
كما نظم الجواهري في الفترة ذاتها عديداً آخر من القصائد الوطنية و"المقاوِمة" والانسانية... ومنها ملحمته "إلى أطياف الشهداء الخالدين" والتي جاء فيها:
 
سلاماً وفي يقظتي والمنام                         وفي كل ساع ٍ وفي كل عام ِ
تهادي طيوف الهداة الضخام                       تطايح هاماً على اثر هام ِ
ودقت مسامير خجلى عطاشى                     بكف ِ المسيح فطارت رشاشا
بقايا دم للعصور التوالي                            تخضب بالمجد هامَ الرجال..
حماة الحمى والليالي تعودُ                          وخلف الشتاء ربيع جديدُ
سيورق غصنٌ، ويخضر عودُ                      ويستنهض الجيل منكم عميدُ
 
ومما نذكره للتأرخة هنا ان تلكم القصائد التي أشرنا لها، ضمها إلى جانب شقيقات أخريات ديوان خاص حمل اسم "بريد الغربة" أشرفت على طباعته وتوزيعه لجنة الدفاع عن الشعب العراقي، ذاتها، وقد تبرع الجواهري بكامل ريع الديوان للتضامن مع أهل البلاد، الجاثمة تحت وطأة الانقلابيين وجرائمهم التي أدانتها كل قوى الخير في العالم.
 
ذكريات من ايام شباط  1963
(2- 2)
بشار قفطان  
الحديث عن المؤامرة واطرافها المدبرة  و ساعة التنفيذ يجري على الألسنة بشكل علني .. وقد أشيع ان الوزير الكردي عوني يوسف ابلغ الزعيم عبد الكريم قاسم عن تحركات اعداء الثورة.
كنت مع شقيقي نذهب مساء كل خميس الى مدينة البياع ضيوفا عند بيت عمتي نغتسل وننظف ملابسنا  وصباح الجمعة نعود من حيث اتينا. وهذا ما حصل لنا مساء السابع من شباط , صبيحة الجمعة الثامن من شباط  وكالمعتاد خرجنا متوجهين الى مركز العاصمة. وقبل الوصول الى سيارات الأجرة قطع التلفزيون العراقي  بث برامجه المعتادة وأخذنا نسمع من المارة عن حدوث انقلاب . وسمعنا إطلاق العيارات النارية .
عدنا أدراجنا الى البيت وسط  اضطراب في حركة المرور وكثافة إطلاق العيارات النارية .. صعدنا الى سطح الدار فشاهدنا طائرتين نوع ميغ تتناوبان القصف. اتفقنا بيننا أن  وزارة الدفاع هدف الطائرتين. بدأ الانقلابيون بإذاعة  المارشات والبيانات العسكرية عن نجاح انقلابهم وإناطة المهمات الحرس القومي بالإضافة الى الجيش وإعلان منع التجول في جميع أنحاء العراق،  وبرقيات التأييد من قبل عناصر البعث المتغلغلة في القوات المسلحة  وبعض أجهزة الدولة .
صباح  التاسع من شباط أذيع بيان عن استسلام الزعيم عبد الكريم قاسم. وكنا نتابع التلفزيون عندما أعلنوا إعدامه ظهر ذلك اليوم هو والشهيد فاضل عباس المهداوي رئيس محكمة الشعب والشهيد طه الشيخ احمد والشهيد كنعان. وكان عرض صور الإعدام منظرا مؤلما و موجعاً .
يوم العاشر من شباط قررت الخروج من البيت والنزول الى مركز العاصمة .. غادرت البيت بالرغم من معارضة شقيقي . شاهدت أفراد الحرس القومي يمسكون بالساحات العامة وتقاطع الطرق , وصلت الى ساحة الشهداء وعبرت جسر الشهداء باتجاه شارع الأمين وأردت الدخول الى قمبر علي للاستفسار عن اقاربي الذين يسكنون فيها لكني صادفت احد اقاربهم سيد نعيم السيد خلف خرج منهم توا يروم الذهاب الى مدينة الحي وأكد لي ان اقاربي في خير ..وأبلغته طمأنة الأهل في الحي .  واصلت السير باتجاه ساحة زبيدة ومن ثم دخلت شارع الكفاح باتجاه ساحة النهضة محلة الكولات. حركة المرور في الشوارع التي قطعتها تكاد تكون  معدومة وأثار الدمار والقصف واضحة للعيان. واصلت السير في شارع الكفاح وعند وصولي تقاطع سينما الفردوس شاهدت مجموعة من  افراد الحرس القومي تقف بالقرب منهم سيارة جيب عسكري واحدهم  بيده جهاز لاسلكي والآخرون يغسلون الدماء الموجودة في الشارع بواسطة صوندة ماء. أردت التوجه نحو الكولات فمنعوني. عدت أدراجي ودخلت في احدى الدرابين القريبة من سينما الفردوس , أترقب فرصة أخرى . أعدت  الكرة وا?تطعت دخول المكان الذي اروم الوصول اليه وسط اجراء تفتيش دقيق واستفزاز من قبل اثنين من افراد الحرس القومي.  ثم سمحا لي بالدخول الى المحلة , حيث رأيت مجموعة من الحرس القومي  اخرجوا ساكني الدور من منازلهم وراحو يجبرونهم  على  إرسال برقيات  تأييد الى حكومة  الانقلاب , استغرب أقاربي من هذه الزيارة غير المتوقعة , وبعد الاطمئنان عليهم غادرتهم  مشيا على الأقدام إلى اقرب محطة وقوف باص رقم 17. جعلت وجهتي مدينة الكاظمية منطقة النواب ( بستان علاوي ) حيث دار سكن احد أصدقائي  محسن يونس العاني .. استطعت الوصول الى بيت الأ? محسن  وسط دهشته واستغرابه من كيفية وصولي اليهم,  ومدينة الكاظمية كانت لها خصوصية في مقاومة الانقلاب.  واخذ يتحدث لي عن البطولات التي سطرها ابناء المدينة ضد الانقلاب واحتلال مركز شرطة النجدة والقائم مقامية، والدور البارز الذي لعبه الشهيد سعيد متروك وكيفية إعدامه.
عدت الى مدينة البياع عصر ذلك اليوم وقصصت على من في الدار جميع مشاهداتي .
في يوم الخميس 14 شباط أذيع بيان  يدعو جميع العاملين في اجهزة الدولة وطلبة المدارس والكليات والمعاهد  والجامعات الدوام يوم السبت 16 شباط والذي يتخلف يفصل من الوظيفة  والدراسة .
يوم السبت 16 شباط ذهبت الى الدوام في معهد الصحة العالي في منطقة العيواضية وقد وضعت في الحسبان ما يحصل في ذلك اليوم. لم يتعرض لنا طلبة الاتحاد الوطني وقد ارتدوا ملابس الحرس القومي و يعرفون مواقف معظم الطلبة من الإضراب.
يوم 17 شباط  تم استدعائي وزميل أخر وهو عادل شمخي  الى إحدى الغرف في المعهد التي اتخذها  الحرس القومي مقرا , وجرى التحقيق معنا حول رأينا في ثورتهم ... وسبب موقفنا المعارض للإضراب.
أرسلونا بسيارة خاصة الى احد الدور السكنية التي استغلها الحرس القومي في منطقة العلوازية. وجدنا في تلك الدار العديد من المعتقلين وخصوصا الطلبة. وشاهدنا  بعض المراسلين وخصوصا المصريين . وانبرى احد افراد الحرس القومي خاطبا فينا وكنا مجموعة من  الطلبة قائلا :  مساء البارحة استطعنا تصفية القيادي الشيوعي توفيق منير وهو يقاومنا من على سطح داره من دون جدوى  ..
اصعدونا الى الطابق الثاني من الدار، وجدت الزميل عدنان حسوني . الذي حثنا على التخلص من السريات التي بحوزتنا تحت الكاربت المفروش. وكان عدد المعتقلين غير مستقر في تلك الدار، وعند المساء اخذوا منا سبعة عشر معتقلا واركبونا في سيارة بيكب وسط حراسة مشددة وساروا بنا في طريق مظلمة غير معبدة كثيفة الاشجار والنخيل. كانت محطتنا النادي الاولمبي في الاعظمية, أصعدونا إلى الطابق الثاني  وسط الاهانات والكلمات النابية  الاستفزازية وإجراءات التشخيص من قبل أفراد الحرس القومي ونحن نسمع العويل والصراخ نتيجة التعذيب الوحشي الذي ?مارس ضد المعتقلين .
في ساعة متأخرة من تلك الليلة تم إرسالنا بسيارات شرطة مشبكة إلى معتقل خلف السدة، وأودعنا في القاعة رقم عشرة والتي صار عدد نزلائها أكثر من مائتي معتقل من مختلف الديانات والقوميات والمذاهب , عدنان صالح بابجان نائب المدعي العام في محكمة الشعب . محمود شاكر طوبيا , سعدون الزهيري . ماجد عبد الستار . عبد الوهاب عبد الرزاق . غالب حاج محمد الجنديل . الشهيد عيسى اليوسف , حسن عيدان.  وصار ممثل المعتقلين في القاعة جواد كاظم التعيسي . ليلة اطلاق سراحي سألني: عندك مصرف؟ اجبته نعم . قال لي كم عندك.؟ قلت له دينار براسه. قا? لي تتبرع للحزب الشيوعي ..؟ قلت له نعم .. كم تعطي؟ أعطيته الدينار وأعاد لي ثلاثة أرباع لتبقى مصرفا لي ..
ولا انسى عندما وصلنا في احد الايام ( زنبيل ) احتوى عدة انواع من الطعام عن طريق الخطأ.  وكان من محتوياته  دجاجة محشية وجدنا بداخلها بياناً للحزب عن الاوضاع في البلد، مع  رسالة الى من امرأة زوجها تخبره فيها عن الوضع الذي تمر به العائلة وعن استعدادها موافاة زوجها عن المستجدات. استطعنا انا والزميل عادل شمخي التعرف على زوجها وسلمناه البيان والرسالة, فتنازل هو عن محتويات ( الزنبيل ) من الطعام.

ص 8
 
الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الانسان في العراق :
حرية التعبير برسم القاء القبض

صدر في يوم 8/1/2014 امر القاء القبض على الصحفي والاعلامي المعروف السيد سرمد الطائي الذي يعمل في صحيفة المدى البغدادية ، كما انه معروف على مستوى الاعلام المرئي والمكتوب ايضا خاصة بعد ان عاد من ايران الى العراق عقب سقوط النظام الدكتاتوري ومن المساهمين في انتفاضة اذار/شعبان 1991 .
وقد يكون من المفيد في خضم هبوب الرياح والعواصف السياسية والامنية والانتخابية التي تهب من مختلف الجهات وعلى مختلف الجهات، المناقشة الهادئة قانونيا وحقوقيا لأمر القاء القبض هذا من زاويتين :
اولا: الجانب الشكلي لامر القاء القبض : حسب ( قانون المرافعات المدنية رقم 83 لسنة 1969 ) فإن المادة رقم 16 التي تلزم المحكمة بتضمين ورقة التبليغ مايلي من المعلومات :
- اسم طالب التبليغ ولقبه وشهرته ومهنته او وظيفته
- اسم المطلوب تبليغه ومهنته او وظيفته وموطنه (محل اقامته) 
- اسم القائم بالتبليغ وتوقيعه .
- المحكمة التي يجب الحضور اليها واليوم والساعة الواجب الحضور فيهما .
فماذا سجل في ورقة القاء القبض على السيد الاعلامي سرمد الطائي
أ: لم يسجل طالب التبليغ على ورقة التبليغ اي حرف من اسمه وهذا خلل معيب
ب: سجل اسم السيد سرمد، دون اسماء الاب او الجد كما هو المطلوب في نص ورقة التبليغ تلافيا لما يمكن ان تكون الاسماء متشابهة فيلقى القبض على العشرات، وهذا نقص  ومن العيوب الشكلية عدم استكمال المعلومات بل ذكر الاسم  واللقب فقط .
ج: ان ورقة التبليغ غافلة عن ذكر مهنة المطلوب تبليغه خلاف ما مطلوب قانونا .
د: لم تذكر اوصاف المطلوب تبليغه خلافا لما هو مطلوب قانونا كذلك.  فهل يجوز اصدار امر القاء قبض اي دعوة لحجز حرية اعلامي بهذه العيوب التي اوردناها ؟؟؟من سلطة قضائية يفترض دقتها في التعامل مع مقتضيات تطبيق القانون مع العراقيين ؟
خاصة ان الموضوع يتعلق بالقاء قبض على متهم !!! ومساءلته قانونيا
في نفس السياق لو طالعنا المادة 27  من القانون نفسه فهي تنص على:
(يعتبر التبليغ باطلا اذا شابه عيب او نقص جوهري يخل بصحته او يفوت الغاية منه).
وهنا نقول ان النقص جوهري من جوانب عدم استكمال اسم المطلوب تبليغه فيحصل التشابه بالاسماء بالضرورة لعدم توفر اسم الاب والجد والام والمهنة والأوصاف حيث يمكن ان يلقى القبض على العشرات باسم سرمد الطائي ؛ لذلك فاستنتاجنا هو بطلان امر القبض لهذه العيوب الشكلية والجوهرية .
ثانيا:اما الجانب الموضوعي فإن لنا حوله 3 ايضاحات
1-حسب ما ذكر في ورقة القاء القبض على السيد سرمد الطائي تهمة تتعلق بالمادة 229 عقوبات . فماذا تنص المادة 229 من قانون العقوبات العراقي ؟ والتي ادرجت تحت الفصل الثاني تحت عنوان (الاعتداء على الموظفین وغیرهم من المكلفین بخدمة عامة).
نص المادة 229
يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتین أو بغرامة لا تزيد على مائتي دينار كل من اهان أو هدد موظفا أو اي شخص مكلف بخدمة عامة أو مجلسا أو هیئة رسمیة اثناء تأدية واجباتها بسبب ذلك.  ومناقشتنا لهذه التهمة الموجهة الى السيد سرمد الطائي � بعد ايضاحنا للعيوب الشكلية التي تجعل التبليغ باطلا من الاساس بحكم القانون نفسه �  انها تتعارض مع العديد من المعايير الدولية والدستورية، كذلك القانون العراقي مثل قانون حرية الصحفيين التي تتناسق كثير من مواده مع مباديء حقوق الانسان بخصوص حرية التعبير موضوعيا .
فعلى سبيل المثال فإن المادة 19 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان تنص (لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية). وكذلك تنسجم المادة 38 من الدستور العراقي مع حق الانسان في حرية التعبير وابداء الرأي والنشر حيث ورد فيها :
 تكفل الدولة، بما لا يخل بالنظام العام والآداب:
اولاً :ـ  حرية التعبير عن الرأي بكل الوسائل.
ثانياً :ـ  حرية الصحافة والطباعة والإعلان والإعلام والنشر.
لذلك لا يمكن الحديث عن القذف والتشهير وما يتم مناقشته من موضوعات عامة من قبل الصحفيين او الساسة او الناشطين المدنيين  او غيرهم في وسائل الاعلام مكتوبة او مسموعة او مرئية، ما  دامت لم تخالف النظام العام والاداب العامة التي هي ايضا محكومة بحدود مخالفة القوانين والانظمة والتعليمات حسب تعريفنا للنظام العام والاداب العامة  ولو راجعنا قانون حقوق الصحفيين لسنة 2011 التي اصبحت مواده المقياس العام لعمل الصحافة والاعلام وهو الفضاء الصحفي الواسع والذي يجب ان لا يقيد الحرية فيه إلا بأفق معيار الاعلان العالمي لحقوق الانسان لسنة 1948 والدستور العراقي، وهكذا اوضحت المادة الثانية الهدف من القانون كالتالي :
(يهدف هذا القانون إلى تعزيز حقوق الصحفيين وتوفير الحماية لهم في جمهورية العراق).
اما المادة الخامسة فقد منحت الصحفيين حق عدم التعرض الى الضغوط التي تجعلهم يكتبون ما يفرض عليهم من آراء ووجهات نظر حتى اذا كان ذلك بطرق غير مباشرة :
� (المادة -5-  أولا: للصحفي حق الامتناع عن كتابة أو إعداد مواد صحفية تتنافى مع معتقداته وآرائه وضميره الصحفي.
ثانياً: للصحفي حق التعقيب فيما يراه مناسباً لإيضاح رأيه بغض النظر عن اختلاف الرأي والاجتهادات الفكرية وفي حدود احترام قانون). وهكذا فإن المعايير الحقوقية لحرية التعبير دستوريا وقانونيا قد تم النص عليها وحمايتها، وفي نفس السياق جاء منطوق المادة الثامنة من القانون على عدم جواز مساءلة الصحفي عما يبديه من آراء حيث ورد  في المادة -8-  (لا يجوز مساءلة الصحفي عما يبديه من رأي أو نشـر معلومات صحفية..).
� بعد ان اوردنا وبينا المعايير الدولية والدستورية حسب النصوص اعلاه، اضافة الى قانون حقوق  الصحفيين الذي يعتبر القانون الخاص وحسب القاعدة القانونية (القانون الخاص يقيد العام) نأتي الى تحليل التطابق الموضوعي للتهمة، دون ان ننساق لاحتمالات اصدار اوامر القاء القبض لدوافع اخرى كالسياسية او هيمنة السلطة الادارية ونزعاتها الخاصة لتوجيه الرأي العام بسياساتها ومواقفها ...او غير ذلك.
� وبالتالي كما اوردنا اعلاه نص المادة 229 من قانون العقوبات العراقي التي يمكن بيان عناصرها بالشكل التالي
� اولا: العقوبات :الحبس لا تزيد عن سنتين او غرامة لا تزيد عن مائتي دينار .
�ثانيا: التهمة: (كل من اهان اوهدد  موظفا او اي شخص مكلف بخدمة عامة او مجلس او هيئة رسمية..)
� فهل جرى اهانة او تهديد من قبل السيد الطائي لاحد، ؟؟ أم إنه يقدم وجهة نظر وآراء عبر نشر المقالات او التصريحات ؟!
� لم نجد في قانون العقوبات العراقي تعريفا لجريمة النشر انما قد عنون الفصل الثالث من قانون العقوبات العراقي باسم( المسؤولية في جرائم النشر ) .
�ومن الملاحظ والهام جدا التذكير بان سلطة الائتلاف قد اصدرت الامر المرقم   7في 10 حزيران 2003 القاضي بعدم اقامة الدعاوى عن المواد التي تتعلق بجرائم النشر اي التهمة المنسوبة الى السيد سرمد وهي من المادة 81الى المادة 84  مع مواد اخرى من ضمنها المادة التي اتهم بها السيد الطائي وهي 229 عقوبات .
� نعود الى تحليل التطابق المفترض ان تقوم به السلطة القضائية قبل اصدار امر القاء القبض ما بين افتراض الفعل الذي قام به السيد الطائي - القذف والتشهير- عبر نشر مقالاته وآرائه في وسائل الاعلام المكتوبة او المرئية من جانب والجانب الثاني المادة القانونية التي احيل بموجبها الى القضاء 229 وعلى اساسها تم اصدار امر القاء القبض عليه .
� كما هو واضح لكافة القراء من الذين قرأوا امر القاء القبض المنشور في مواقع الكترونية عديدة  بنص التسلسل 5 بعد تسلسل 4 عن المهنة (الجريمة والمادة المسندة اليه: قذف وتشهير وفقا للمادة 229)
� وبالمقارنة مع نص المادة 229 التي تقرر العقوبة على أساس ان موضوع الجريمة في قانون العقوبات تحت عنوان الفصل الثاني: الاعتداء على الموظفین وغیرهم من المكلفین بخدمة عامة ( كل من أهان او هدد موظفا ....) لم نجد تطابقا بين نص المادة المتهم بها السيد الطائي موضوع القذف او السب بل وردت في فصل ومواد اخرى كالمادة 433 وما بعدها في فصل خاص بعنوان القذف والسب وافشاء الاسرار من قانون العقوبات العراقي.
 
الاستنتاجات
 
1- الارتباك الواضح في اصدار مذكرة القاء القبض بحق الاعلامي سرمد الطائي شكلا الى حد البطلان قانونا لخلو الامر من المعلومات الاساسية .
2- عدم تطابق المادة 229 عقوبات مع تهمة القذف والتشهير فهذه المادة لها علاقة بإهانة الموظف وتهديده اما تهمة القذف فيتم تكييفها وفق المادة 433. مع التذكير ان سلطة الائتلاف قد منعت حينها اقامة الدعاوى عن النشر بالامر رقم 7 بما فيها المادة 229 .
3- ان المعايير الدولية وحسب الدستور العراقي ايضا، اضافة الى قانون حقوق الصحفيين يفتح الفضاء الواسع لحرية الرأي والتعبير كاحدى اعمدة الديمقراطية وان متابعة الصحفيين او الاعلاميين عما يبدون من آراء او وجهات نظر في شؤون البلاد يخالف المعايير الدولية والوطنية والقانونية العراقية والحق في حرية التعبير.
5- ان اصدار الامر بألقاء القبض المرقم 1881-1-2-2014 في 8-1-2014 باطل شكلا حسب قانون المرافعات المدنية وكان على السلطة التي اصدرت الامر ان يكون لديها الملف الكامل عن الفعل الجنائي المتهم به السيد سرمد الطائي مع مطابقتها الفعل والمعلومات عن المتهم من حيث الاسم الرباعي والمهنة ...الخ ولا يتم اصدار امر القاء القبض بنواقص اساسية علما انه اعلامي معروف فكيف تسجل المهنة لا يوجد... او الاوصاف لا توجد...
6- واستنادا الى افتراضنا بعدم توفر ملف فعلي عن التهمة الموجهة الى الطائي تم توجيه التهمة وتكييفها وفق المادة 229 التي لا تتطابق مع فعل القذف والسب وقد تم منع رفع الدعاوى على اساسها من قبل سلطة الائتلاف منذ 2003 لعدم مطابقتها مع الحريات العامة التي هي احدى اعمدة النظانم الديمقراطي  . على اساس ما تقدم ندعو الى :
أولا: احترام كافة النصوص الدستورية والاجراءات القانونية في اطار الحق في حرية التعبير من قبل كافة السلطات وضرورة الالتزام بتطبيقها.
ثانيا: ان اوامر القاء القبض على الاعلاميين بدون افعال جرمية حقيقية يساعد على اختناق حرية ابداء الآرأء من قبل الرأي العام ويؤدي الى عدم التعرف على وجهات النظر في قضايا الشؤون العامة في البلد واضعاف التعددية في المجتمع.
ثالثا: ندعو الى التدقيق من قبل المؤسسات التي تصدر الاوامر بالقاء القبض ان يكون لديها ملفا كاملا واستكمال نواقصه قبل استسهال اصداره ثم العمل لتكييف الفعل مع المواد القانونية المطابقة ومراجعة ذلك حسب الاختصاص في اطار احترام المعايير لحق التعبير والنشر.
رابعا: ابطال كافة الاوامر التي صدرت دون استيفاء شروطها القانونية والتي من المفترض ان لا تصدر الا حسب القانون والوقائع التي استكملت معلوماتها.
خامسا: مبادرة المفوضية العليا المستقلة لحقوق الانسان ووزارة حقوق الانسان مع اللجنة البرلمانية لحقوق الانسان لتقديم الموقف الدستوري وضمن المعايير الدولية عن ذلك من اجل تكريس مباديء الدميقراطية التي تضمنها الدستور .
 
الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الانسان في العراق :
 
 
 
***************
معيار المحاكمة العادلة

القاضي زهير كاظم عبود
تشكل المحاكمة العادلة عمودا أساسيا تستند عليه دولة القانون، وتشكل هاجسا ومطلبا نصت عليه اللوائح والاتفاقيات الدولية، واعتبر الالتزام بمعاييرها العادلة شرطا من شروط تأسيس دولة القانون وحقا من الحقوق الأساسية التي أكدها الدستور.
كما ان من بين أهم الأهداف التي ينظمها قانون أصول المحاكمات الجزائية الوصول الى العدالة عبر مراحل وإجراءات التحقيق والمحاكمة، واعتمادا على المساواة بين الافراد التي اكدها الدستور ونصت عليها القوانين، وتطبيق الضمانات التي أكدها الدستور العراقي في حماية الحرية الشخصية ونص عليها الاعلان العالمي لحقوق الانسان بشكل عام والاتفاقيات والمعاهدات الدولية الموقعة من قبل العراق بشكل خاص، وعدم تنفيذ تلك الحرية إلا وفقا للضوابط والنصوص التي اكدها القانون.
ويسعى كل انسان لنيل العدالة في جميع الشرائع والقوانين باعتبار ان هذا الأمر حق اساسي ومرتبط بقيمته الانسانية، بالنظر لكون النصوص التي وردت ضمن الاعلان العالمي لحقوق الانسان والتي صادقت عليها جميع الدول باعتبارها نصوصا دولية متفق عليها تسعى في سبيل حفظ حياة وكرامة حقوق الانسان من الانتهاكات، ان تلزم الحكومات باجراء المحاكمات العادلة والمحايدة والمنصفة للبشر، دون أي اعتبار حيث تنص المادة العاشرة منه على ما يلي: "لكل إنسان، على قدم المساواة التامة مع الآخرين، الحق في أن تنظر قضيته محكمة مستقلة ومحايدة، نظرا منصفا وعلنيا، للفصل في حقوقه والتزاماته وفي اية تهمة جزائية توجه اليه".
فإن الانصاف والعدالة والحياد والمساواة من بين ابرز الصفات التي يتوجب على المحكمة ان تتصف بها، وما عليها من ضوابط العمل القضائي ان تلتزم بها.
أما نصوص العهد الدولي فقد أكدت المادة 14 ما يلي: "من حق كل فرد ان تكون قضيته محل نظر منصف وعلني من قبل محكمة مختصة مستقلة حيادية منشأة بحكم القانون".
ومن أجل ان تتوفر القناعة بوجود محاكمة عادلة لابد من توفر عدد من الشروط الأساسية، سواء التي يتم تطبيقها في مرحلة التحقيق او في مرحلة المحاكمة، ومن أجل ان يتم هذا التطبيق لابد للمحكمة ان تلتزم بجميع النصوص التي وردت كضمانات اساسية للمواطن في باب الحقوق والحريات للمواطن في الدستور والقوانين الأخرى، وان تكون هناك هيئة قضائية مستقلة تتمسك بتطبيق القوانين بأمانة، وان تكون تلك القرارات قابلة للتمييز والتدقيق من قبل هيئة قضائية اخرى.
وسعيا لتحقيق المحاكمات العادلة ينبغي ان تتوفر الضمانات الكفيلة بحماية الحقوق في مرحلة التحقيق، واعتمادا على المبادئ العامة التي وردت في الدستور، من ان المتهم بريء حتى تثبت إدانته، وانه لا عقاب على فعل او امتناع إلا بناء على قانون ينص على تجريمه وقت ارتكابه، وان حق الدفاع مقدس ومكفول في جميع مراحل التحقيق والمحاكمة، ولا يجوز ايقاع عقوبات لم ينص عليها القانون، وان للمتهم حق الصمت، وتتم احالة المتهم على المحكمة المختصة عند توفر الأدلة الكافية للإحالة، وان تتم محاكمته محاكمة قانونية عادلة وعلنية، وغيرها العديد من تلك المبادئ التي يتم اعتمادها في جميع مراحل التحقيق والمحاكمة، حيث ان لكل فرد الحق في ان تتم معاملته معاملة عادلة في الإجراءات القضائية.
ومن بين أهم المعايير في المحاكمة العادلة توفر الضمانات لأطراف القضية الجزائية، وهذه الضمانات وردت ضمن نصوص الدستور والقوانين الجزائية، العقابية منها او التنظيمية، ومن بين اهم تلك الضمانات استقلالية القضاء والمحاكمة العلنية، وطرق الطعن بالقرارات القضائية، وسرعة انجاز وحسم القضية.
واعتماد الدستور نظرية الفصل بين السلطات يؤكد استقلالية السلطة القضائية وتخصص كل سلطة بما أنيط بها من مهام، ومع وجود التعاون والتنسيق والانسجام والتكامل بين السلطة التشريعية والتنفيذية مع السلطة القضائية، ومن هذه السلطات تتشكل السلطات الاتحادية، الا ان مسألة تحقيق العدالة في الأحكام والقرارات مناطة حصرا بالقضاء، ولا سلطة عليه غير سلطة القانون، حيث لم يجوّز الدستور لأية سلطة اخرى التدخل في القضاء او في شؤون العدالة.
ان تعزيز الحق والعدالة في المحاكمة العادلة وفقا للمعيار الذي نصت عليه النصوص التي تنظم عمل المحاكم واختصاصاتها وأنواعها، فأن تطبيق المحكمة لتلك المعايير والتزامها بتوفير تلك الضمانات يجعلان من تلك المحاكمات التي تجريها تصب في مجرى العدالة.
وكما ذكرنا سابقا من ان الاجراءات التي يتم تطبيقها في مرحلة التحقيق قبل المحاكمة باعتبارها تشكل مرحلة تعد جزءا من موجبات المحاكمة، حيث تنتهي القضية إما بغلقها والإفراج عن المتهم او ببراءته لعدم توفر الادلة ضده، أن الأدلة لا تكفي لأحالته على المحكمة المختصة وبالتالي يتم غلق التحقيق والإفراج عنه، او أن تتوفر القناعة والأدلة التي تكفي لحالته للمحاكمة على المحكمة المختصة التي ستلتزم أيضا تطبيق تلك المعايير في مرحلة المحاكمة.
والمعيار الذي تلتزم به سلطات التحقيق:
1- المساواة امام القانون دون تمييز بسبب الجنس او العرق او القومية او الأصل او الدين او المذهب الديني او العقيدة او الرأي.
2- لكل مواطن الحق في الحياة والأمن والحرية ولا يجوز الحرمان من هذه الحقوق او تقييدها إلا وفقا للقانون وبناء على قرار صادر جهة قضائية مختصة، وأنه لا يجوز التوقيف في غير الأماكن المخصصة لذلك.
3- حق القاضي مصون ومكفول للجميع، وان لا جريمة ولا عقوبة إلا بمقتضى نص قانوني.
4- حق الدفاع مقدس ومكفول في جميع مراحل التحقيق والمحاكمة.
5- حق الاطلاع على الشكوى وعلى سبب القبض عليه، وانه لا يجوز توقيف الشخص والتحقيق معه إلا بموجب امر من قاضي مختص.
6- حق المتهم بعرض الاوراق التحقيقية في مرحلة التحقيق الابتدائي على القاضي المختص خلال مدة لا تتجاوز 24 ساعة.
7- حق الاستعانة بمحام وعند عدم تمكنه يجب ان توفر له السلطات القضائية محاميا ينتدب للدفاع عنه وتتحمل الخزينة العامة أتعاب المحامي المنتدب.
8- حق المتهم بالصمت وان لا يتم اجباره على الإجابة عن الأسئلة التي يتم توجيهها إليه، وعدم اعتبار هذا الصمت دليلا ضده.
9- الحق في سرعة المثول امام قاضي التحقيق المختص.
10- حق الاستعانة بمترجم او خبير.
11- حق الطعن في القرارات الصادرة عن قاضي التحقيق امام محكمة الجنايات المختصة.
12- حظر اللجوء الى التعذيب النفسي والجسدي والمعاملة غير الانسانية وانه لا عبرة بأي اعتراف انتزع بالإكراه او التهديد او التعذيب، وانسجاما مع الاعلان العالمي لحقوق الإنسان حيث جاء في المادة (5) منه: لا يجوز اخضاع احد للتعذيب ولا للمعاملة او العقوبة القاسية او اللاإنسانية او المهينة، مثلما جاء في المادة (7) من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية: لا يجوز اخضاع احد للتعذيب ولا للمعاملة او العقوبة القاسية او اللاإنسانية او الحاطة من الكرامة وعلى وجه الخصوص، لا يجوز اجراء اية تجربة طبية او علمية على أحد دون رضاه الحر، كما نص الدستور العراقي في الفقرة ج من المادة (37) على تحريم جميع انواع التعذيب النفسي والجسدي والمعاملة غير الانسانية، ولا عبرة بأي اعتراف انتزع بالإكراه او التهديد او التعذيب، وللمتضرر المطالبة بالتعويض عن الضرر المادي والمعنوي الذي اصابه وفقا للقانون.
13- حق المتهم في الاتصال بالعالم الخارجي او الاتصال بموكله.
14- حق المتهم في التعامل الإنساني بما يليق بكرامة الإنسان في التوقيف.
اما في مرحلة المحاكمة فيتم تطبيق اهم المعايير لضمان المحاكمة العادلة وهي:
 
1- استقلالية القضاء.
2- المساواة امام القانون وحق الفرد في المعاملة القضائية العادلة وامام هيئة قضائية متشكلة من قضاة اعتياديين وفقا للقانون.
3- الحق في علنية المحاكمة إلا اذا قررت المحكمة جعلها سرية لاعتبارات قانونية.
4- المتهم بريء حتى تثبت إدانته.
5- لا يسري القانون الجزائي بأثر رجعي إلا في حال كونه الأصلح للمتهم.
6- لا يجوز محاكمته عن ذات التهمة مرتين.
7- ان تنتدب المحكمة للمتهم محاميا على حساب الخزينة إن لم يكن له محامي للدفاع عنه، وأن يتمكن المحامي المنتدب من الاطلاع على الأوراق التحقيقية، وتوفير وقت كاف لتمكينه من الاتصال بموكله والدفاع عنه.
8- سرعة حسم القضية الجزائية الخاصة بالمتهم والمنورة أمام المحكمة الجنائية وأن يتم إعلامه بالحكم الصادر في القضية.
9- حق المتهم في الطعن تمييزا بقرارات المحكمة لتدقيقها من هيئة اعلى من المحكمة التي  اصدرت القرار.
وإذا كانت استقلالية القضاء العراقي قد نص عليها الدستور من خلال نص المادة (47) التي تؤكد الفصل بين السلطات، ومن خلال نص المادة (87) التي تؤكد استقلالية السلطة القضائية أيضا، فأن هذه الاستقلالية تمنح العدالة مداها الأوسع من أجل اثبات الحقيقة والوصول الى الحكم، وتجعل المهمة القضائية تستند على أسس متينة ويطمئن اطرافها لتأخذ دورها الحقيقي من خلال انعكاس تلك الاستقلالية على العمل القضائي. وهذه الاستقلالية بالتأكيد توفر الحياد وتجعل الأطراف مطمئنة، من خلال تلك الضوابط التي نص عليها الدستور وأكدتها القوانين. وتبقى تلك النصوص لا قيمة لها إذا لم تقترن بالتطبيقات العملية على أرض الواقع.
ومن اهم مبادئ السلطة القضائية ان يكون القضاء مختصا لوحده في الفصل بتلك القضايا التي يتم عرضها عليه، وان لا تتعرض الهيئات القضائية الى التدخل في عملها باي شكل من الأشكال، وان لا تحكمها سلطة غير سلطة القانون.
ويجب ان يتمتع القضاء بحرية الحكم في المسائل المعروضة عليه استنادا الى الحقائق الثابتة وبموجب القانون، بعيدا عن التدخل او المضايقة او التأثير من جانب أي فرع من فروع الحكومة او الأفراد بصفتهم الشخصية. وقد وضعت هذه المعايير في "وثيقة المبادئ الأساسية بشأن استقلال السلطة القضائية" (للأمم المتحدة) التي تتضمن المعايير اللازمة لضمان الحفاظ على  استقلال السلطة القضائية واختصاصاتها، وبصفة خاصة في ما يتعلق بأسلوب تعيين رجال القضاء، وتثبيتهم في وظائفهم، وتحديد وجهة نظر القضايا، وعزل رجال القضاء من مناصبهم، ومعنى اشتراط الحياد في المحاكم، ان على القاضي ألا تكون له آراء مسبقة في أية قضية ينظرها، وألا تكون له مصلحة في النتيجة التي ينتهي اليها نظر القضية. وان لا يقع تحت تأثير أي سلطة اخرى، وان تتاح له فرصة العمل والتدقيق، بعيدا عن أي تأثير، مباشر كان او غير مباشر، وبعيدا عن الأغراء والتهديد ايا كان مصدره، وأن لا تكون له مصلحة في النتيجة التي انتهت اليها القضية ايضا.
هذه الضمانات تعد من الأسس التي تعتمدها السلطة القضائية وصولا الى تحقيق شروط المحاكمة العادلة، ويرتبط تحقيقها بالشكل الأمثل حين تلتزم السلطة التنفيذية ايمانا منها بتحقيق شروط دولة القانون، بعيدا عن التعصب والأهواء السياسية والتزاما منها باستقلالية القضاء واحترام قراراته وأحكامه، ان تعكس ذلك الالتزام فعلا على الواقع، وان تسعى جميع الجهات ذات العلاقة الى الالتزام بكافة الحقوق التي وردت ضمن باب الحريات والحقوق في الدستور او في نصوص الاعلان العالمي لحقوق الانسان او في جميع الاتفاقيات والمعاهدات التي وقعها ووافق عليها العراق، واصبحت جزءا من نظامنا القانوني، حينها سيشعر المواطن حقا ان ملاذا حقيقيا يمكن ان يلوذ به لدرء مخاطر ما يمكن ان يصيبه من التعسف والظلم والتعصب، وان يتم تطبيق جميع بنود تلك الاتفاقيات ضمن نصوص القانون الوطني.
القانون ضرورة من ضرورات الحياة وتقاس الشعوب بدرجة تقدمها وتطورها القانوني، وهو الأداة التي يستطيع من خلالها المشرع تنظيم علاقات الأفراد وتحقيق العدالة، ولن تتحقق العدالة إلا بمعايير وضوابط تعتمدها السلطات القضائية في التطبيق، وهذه المعايير والضوابط هي الطريق الذي يمهد للعدالة ان تحل في فضاء الأحكام والقرارات التي تصدرها المحاكم والقضاة.
في زمن عراقي جديد نطمح الى تأسيس دولة القانون،  يعتمد الدستور فيه ضمن فصل الحريات الأساسية للمواطن حقوقا ثابتة ينبغي تطبيقها فعلا، والعمل على إشاعة ثقافة حقوق الإنسان التي اصبحت ضمن نصوصها التي التزم بها العراق، سواء بإقرارها وطنيا او بما التزم به العراق في المعاهدات والاتفاقيات الدولية اللاحقة والتي ينبغي ان تنعكس على واقع الحياة وعلى نصوص القوانين الوطنية تحقيقا للعدالة، والمحاكمة العادلة جزء من هذا الواقع.
 
***************

ص 10
 
دعا لشمول طلاب الدراسات المسائية والأهلية بالمنحة
اتحاد الطلبة العام: افسحوا المجال ليأخذ الشباب دورهم
 
بغداد – سلام علي
اصدر اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، بيانا بعنوان "الطلبة أداة التغيير ورصيد المستقبل"، طالب فيه الدولة بفسح المجال أمام الطلبة والسماح لهم بأخذ دورهم الحقيقي والفاعل في بناء مجتمع متطور، داعيا الى الكف عن كبت الحريات العامة والخاصة وعدم زجهم في صراعات السياسيين الانتخابية والطائفية.
فيما شدد البيان على ضرورة تخفيض أجور الدراسات المسائية والأهلية وتعديل قانون المنح الطلابية ليشملهم، جدد الدعوة إلى تخفيض سن الترشيح في الانتخابات لـ25 عاما.
وقال بيان اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، الذي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "وثبة كانون كان لها دورها الهام في التأثير والتغيير في السياسة العراقية، فبعد أن غادر رئيس حكومة النظام الملكي "صالح جبر" إلى لندن لاستبدال معاهدة 1930 بمعاهدة أخرى تلائم الوضع الدولي وتدعم الاستعمار البريطاني في السيطرة على ثروات الشعب الذي عبر بمختلف وسائل النضال المشروعة عن رفضه للمعاهدة وكان يطمح بإلغائها لا استبدالها كخطوة متقدمة في الطريق نحو تحقيق السيادة الوطنية والاستقلال التام".
وأضاف البيان "وتحدياً لإرادة الشعب واستهانة بتضحياته وحقوقه الوطنية أبرمت الحكومة معاهدة "بورتسموث" سيئة الصيت وهي الأكثر جوراً من سابقاتها، وسرعان ما أعلن طلاب الكليات والمعاهد العليا الإضراب العام، ونتيجة لذلك غصت شوارع بغداد وساحاتها والمحافظات بمظاهرات جماهيرية صاخبة رغم استخدام الحكومة أقسى أساليب القمع والإرهاب وتضليل الرأي العام وحملات المداهمة والاعتقال حيث نددت الأحزاب الوطنية ببيانات طالبت فيها الحكومة بالاستقالة ورفض المعاهدة".
وأوضح بيان اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، أن "تلك المظاهرات التي قادها الطلبة بروح ثورية امتدت لأيام عديدة وراح ضحيتها عدد من الشهداء والجرحى تتقدمهم فتاة الجسر وجعفر الجواهري شقيق الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري، وبالرغم من البطش والترهيب تحدّت الجماهير الشعبية الحكومة بعد إصدارها بياناً في ليلة 26 / 27 كانون الثاني تحذر الجماهير فيه من التظاهر، واجتاحت شوارع بغداد وسائر المدن الأخرى مظاهرات هادرة، نجحت بإسقاط المعاهدة والحكومة ولكن لم تستطع الوثبة من حسم الصراع مع السلطة الموالية لبريطانيا، حيث ل? تحقق كامل أهدافها لكنها كانت ملحمة تاريخية باسلة وصفحة ناصعة البياض في سجل النضال المشرف للعراقيين لقنوا فيها النظام الملكي درساً بليغاً عرته كنظام رجعي مستبد سخر نفسه لرعاية مصالح الأجنبي".
وأفاد "في هذا اليوم نحن أحوج لروح وثبة كانون ومآثرها حيث استفحال النفس الطائفي وتعميقه بين أبناء البلد الواحد وانتشار القتل والإرهاب الجبان المدعوم من الدول التي لا تريد الخير والتقدم لبلدنا وارتفاع أعداد الأميين والبطالة وتفشي الفساد المالي والإداري وتلطخ أيادي بعض الساسة بدماء الأبرياء وسرقة أموالهم والإهمال الواضح للمؤسسات الإنسانية والوزارات المهمة كالتعليم العالي والتربية حيث لم تخرج عن خانة الصراع الطائفي بل أحيانا تعمق الطائفية بين كوادرها مما ينعكس سلبا على وعي الطلبة"، مؤكدا "نحن اليوم بحاجة لوثبة?جديدة تغير بنية التفكير المجتمعي السائد التي رسخها أعداء الوطن في أذهان البسطاء من الناس فللطلبة دورهم الكبير ومسؤوليتهم الوطنية تجاه بلدهم وشعبهم كونهم أداة التغيير ورجال المستقبل فهذا يرتب على المسؤولين ومؤسسات الدولة المعنية بالشأن الطلابي مسؤولية فسح المجال أمام الطلبة والسماح لهم بأخذ دورهم الحقيقي والفاعل في بناء مجتمع متطور يدرك حقوقه ويطالب بها وهذا لا يأتي إلا بعد تهيئة الظروف الملائمة للتعليم وتمكن الطلبة من اخذ مواقعهم".
وطالب بيان اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، بـ"تحسين مستوى التعليم وإجراء إصلاح شامل في المناهج الدراسية بما يتلاءم مع روح العصر ومتطلبات التنمية الوطنية والتطور التكنولوجي وإضفاء الطابع الإنساني عليه"، داعيا الى "توفير الظروف الملائمة لرفع مستوى الطلبة علميا وثقافيا وتنمية قابلياتهم الأدبية والفنية والرياضية وتحسين المستوى المعيشي والصحي لهم".
واستطرد البيان بضرورة "تأهيل الجامعات والمعاهد العراقية والمؤسسات التعليمية وبناء الأقسام الداخلية وتوفير البيئة المناسبة للطلبة الساكنين فيها. والكف عن كبت الحريات العامة والخاصة واتباع الوسائل التي تقوم شخصية الطالب وترفع من مكانته وتؤهله ليصبح عنصرا فعالا في المجتمع"، ماضيا بالقول "تضمين مناهج التاريخ والتربية الوطنية بالمآثر البطولية كوثبة كانون وانتفاضة تشرين وثورة الرابع عشر من تموز وغيرها. وتعديل قانون المنح الطلابية ليشمل طلبة الدراسات المسائية والأهلية وكل الطلبة بدون استثناءات أو تمييز".
كما طالب بـ"تخفيض أجور الدراسات المسائية والأهلية بما يتناسب وذوي الدخول المحدودة. وتشريع قانون تنظيم عمل الاتحادات والنقابات المهنية. وعدم زج الطلبة في صراعات السياسيين الانتخابية والطائفية خصوصا ونحن مقبلون على الانتخابات النيابية. وتخفيض سن الترشيح في الانتخابات لـ25 عاما".
وختم البيان بالقول "المجد والخلود لشهداء الحركة الطلابية الوطنية وعاشت ذكرى وثبة كانون المجيدة وعاش اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق".
 
 
 
*********

الطالب والانتخابات
 
بدأ العد التنازلي لموعد الانتخابات النيابية الثالثة بعد الإطاحة بالنظام الديكتاتوري، وقبلها بدأت التحضيرات الفعلية لخوض المعركة الديمقراطية من قبل شركاء العملية الانتخابية"المفوضية، الكتل السياسية، الجهات الأخرى من الأمم المتحدة والمراقبون وحتى الدول الإقليمية" لما تكتسب من أهمية كبيرة في المرحلة الحالية فأما العودة الى الوراء أو تثبيت أسس الديمقراطية والفيصل الوحيد هنا هو صوت الناخب، من جانبها الكتل السياسية وكما هو معروف كشفت عن خططها وأكملت حساباتها بالتصويت مؤخراًَ على قانون الانتخابات، ووفقه شكلت قوائ?ها الانتخابية فتكونت تحالفات وانفرط عقد ائتلافات والكل هنا يسعى الى الصوت الواحد فهو في حساب الكبار والصغار فوز.
الأهم في العملية الانتخابية هو "الحاكم" أي الناخب والكل هنا يسعى لإرضائه من اجل حسم اختياره قبل يوم 30 نيسان المقبل، وبما أننا نتحدث هنا عن أهمية هذا الحاكم، فالطلبة الجزء الأهم من الحكام وعليهم تقع مسؤولية كبيرة كونهم الشريحة الأكثر وعياَ وتحرراً، ومن حكم اليقين أنهم سيكونون هنا الرقم الأصعب في الانتخابات.. لذا فمن غير المعقول إعادة التجربة السابقة في الانكفاء وعدم المشاركة بحجة "رحنة انتخبنا وما حصلنا شي".
إن الاستعداد للانتخابات النيابية يشكل جزءاً مهماً من الحياة اليومية للطالب العراقي والاستعداد يأتي عبر تفحص برامج الكتل السياسية وطرح الآراء حولها وتقديم مطالبات حول العملية التربوية والتعليمية كي يتم تضمينها في تلك البرامج. إن صوت الطالب يجب أن يكون للقائمة التي تضع في برامجها أهمية إصلاح النظام التعليمي وضمان الحريات الديمقراطية وتوفير الأقسام الداخلية وتوزيع المنح المالية بالتساوي وتشريع قانون الاتحادات الطلابية وإعادة النظر بآليات البعثات الدراسية وتوزيعها بشكل عادل وتغيير المناهج الدراسية بما يتناسب و?لوقت الحاضر.
وبما أن "الحَكم" أي الطالب جزء لا يتجزأ من شريحة "الحكام" أي الشعب فهنا تقع عليه مسؤولية أخرى وهي اختيار البديل الأفضل، البديل الذي يوفر فرص العيش الكريم عبر (دولة مدنية ديمقراطية) وتبنى هذه الدولة عن طريق تشريع قوانين الضمان الاجتماعي كقانون العمل والتقاعد والضمان الاجتماعي وقانون الأحزاب كذلك قانون مجلس الخدمة الاتحادي وقانون النفط والغاز وغيرها من القوانين التي تصب في مصلحة شعب العراق من شماله الى جنوبه.
إن السعي إلى الأفضل يأتي عبر المشاركة الواسعة بالانتخابات واختيار التحالفات المدنية الديمقراطية التي تسعى لحصول المواطن على العدالة الاجتماعية.
 
حسين النجار
 
 
***********
 
 
أقام مهرجانا كبيرا
منتدى شباب الخالص يدعو إلى نبذ التفرقة ونشر الوعي
 
 
ديالى - زاهد الشرقي
تحت شعار (لنجعل من التسامح والسلام رمزاً للحياة), وبرعاية مديرية شباب ورياضة ديالى, أقام منتدى شباب الخالص مهرجانه الثقافي والإعلامي والفني بمناسبة انتهاء عام  2013 واستقبال عام 2014. وليكون هذا المهرجان البوابة التي ينطلق منها المنتدى لنشاطاته في السنة الجديدة.
أقيم المهرجان على قاعة الاحتفالات في المنتدى.
وبدأ بتلاوة آية من الذكر الحكيم, بعدها وقف الجمع دقيقة صمتٍ وحداد على أرواح شهداء العراق.
بعدها أعلن السيد محمد خضير الزهيري مدير المنتدى، بداية المهرجان بكلمتهِ التي رحب فيها بالحضور جميعاً. وأشاد بدور مديرية شباب ورياضة ديالى لدعمها لكل الأنشطة التي من شأنها النهوض بواقع الشباب، داعياً كافة المؤسسات للإسهام معاً من اجل نشر التوعية ونبذ التفرقة والعمل على توحد الصفوف من أجل مستقبلٍ زاهر للعراق, الذي لابد لشبابهِ أن يكون لهم مكانة لأنهم أمل الجمع.
بعدها ألقى السيد صادق الحسيني, عضو مجلس محافظة ديالى كلمة في هذه المناسبة ـ مشيدا بدور منتدى الخالص الذي يعمل بوتيرة متصاعدة في ظل ظروف وأجواء بحاجة للدعم من الجميع وبالأخص ممن لهم شأن بشريحة الشباب. ونوه إلى أن الرياضة والفن والإعلام وكافة الأنشطة الفكرية الأخرى هي أسس الحياة, ولا يمكن لأي بلدٍ النهوض من دون الاهتمام بتلك العناوين الرئيسية، مطالباً بتوسيع قاعدة الشباب في كافة المجالات.
وفي نفس الوقت طالب بأن يكون لمدينة الخالص ملعباً كبيراً لكرة القدم يليق بها  وبالتضحيات التي قدمتها.
كما تحدث السيد وسام عبد الحسن, معاون مدير عام, مديرية رياضة وشباب ديالى، مشيداً بكل الجهود التي تعمل من اجل الشباب, في هذا الوقت الحرج الذي تمر به البلاد. ومتمنياً للجميع الموفقية والنجاح في مساعيهم من اجل عراقٍ يجتمع تحت كلمة المحبة والسلام والأمان.
بعدها قامت عريفة الحفل السيدة (نهلة), بتقديم باقي فقرات المهرجان, التي تنوعت ما بين الغناء والشعر, وكل تلك الأنشطة تغنت بكل العراق ودعت للوحدة ونبذ العنف والطائفية المقيتة.
ثم تم تقديم (اوبريت) من إعداد وتقديم فرقة منتدى شباب الخالص.
ولقد حضر المهرجان  كذلك كل من الأستاذ سعد طاهر، رئيس المجلس المحلي في مدينة الخالص.
والأستاذ رافد محمود شلال، مسؤول شعبة التنسيق والمتابعة في مديرية شباب ورياضة ديالى. بالإضافة للأستاذ عبود خميس, مسؤول شعبة الثقافة والفنون في نفس المديرية وعدد غفير من الجمهور.
 
 
**********
 
 
إلغاء عطلة السبت وردود أفعال
متباينة في أوساط الطلبة والتدريسيين
 
 
بغداد - عامر مؤيد
أثار قرار الأمانة العامة لمجلس الوزراء، القاضي بإلغاء عطلة يوم السبت بالنسبة للكليات والمدارس والمعاهد الكثير من ردود الأفعال لدى الوسط التعليمي سيما وان يوم السبت تم اعتباره عطلة رسمية منذ مدة طويلة.
وحول قرار الحكومة يرى غضنفر لعيبي، أستاذ في معهد إعداد المعلمين، إن "قرار الحكومة مخالف للقانون لان المدرس هو موظف في الحكومة العراقية ويجب إن يعامل أسوة مع باقي الموظفين في الوزارات الأخرى التي يتم اعتبار يوم السبت عطلة فيها".
وحمل لعيبي في تصريح لـ"طريق الشعب"، الحكومة العراقية المسؤولية الكاملة لتبعات هذا القرار، مشيراً إلى أن العطل التي تمنحها الحكومة بسبب المناسبات الدينية وهطول الأمطار هي السبب الرئيسي بتأخير سير المنظومة التعليمية في البلاد".
فيما طالب لعيبي الحكومة "بضرورة تعويض المعلم بساعات عمل إضافية كما يحدث في الدوائر الرسمية الأخرى، مؤكداً أهمية وضع خطة من قبل الحكومة في السنوات القادمة تقلص فيها عدد العطل حتى لا تؤثر على الطالب والتدريسي معاً".
أما من ناحية كيفية انعكاس القرار على الوسط الطلابي يقول  ضرغام حسين، طالب في كلية المستنصرية، في حديث لـ"طريق الشعب"، إن القرار فيه محاسن ومساوئ لان العديد من الطلاب في الوقت الحالي يعملون في أماكن متعددة ويعتبرون أن يوم السبت عطلة ما أدى إصدار القرار إلى بعثرة جزء من مشاريعهم".
وبين ضرغام "أن فائدته تكمن في أن اغلب الأساتذة لم يستطيعوا إكمال المادة المطلوبة خلال النصف الأول من السنة وبالتالي فان القرار سيخدمهم بإعطاء المادة كاملة إلى الطالب".
من جانبها أيدت المدرسة شيماء حميد القرار قائلة: "إن القرار بإلغاء عطلة يوم السبت قرار جيد وسيساعدنا في إعطاء المواد الدراسية في وقت مناسب لأن العطل الكثيرة أدت إلى صعوبة إكمال المنهج من قبل اغلب المدارس".
وأشارت شيماء في تصريح لـ"طريق الشعب" إلى أن أهالي الطلبة دائما ما يلقون  باللوم على الكادر التدريسي بسبب عدم إكمال المنهج لكن في الحقيقة المشكلة تتحملها الحكومة وحدها".
وأضافت شيماء أنها "اضطرت إلى إعطاء واجبات إضافية للطلاب من اجل الإسراع بإكمال المنهج مما تسبب بتكدس الواجبات على الطالب وبالتالي التأثير على مستواه الدراسي بشكل واضح" مؤكدة "ضرورة أن يتم خلال السنوات القادمة تعويض أيام العطل مباشرة كما يحدث في دول أخرى حتى يتم التقليل من الضرر الناتج جراء العطل المتكررة".
هذا وأوضحت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، في وقت سابق، أن قرار إلغاء عطلة السبت سيدخل حيز التنفيذ بعد انتهاء عطلة نصف السنة ويستمر إلى نهاية العام الدراسي الحالي.
وكان مجلس الوزراء قرر، الثلاثاء (21 كانون الثاني 2014)، إلغاء عطلة السبت واعتبارها دواماً رسمياً لطلبة المدارس والكليات والمعاهد وكافة المؤسسات التربوية والتعليمية. فيما ذكرت مصادر أخرى مؤكدة أن القرار يشمل الصفوف المنتهية فقط.
 
 
********
 
 
تقرير...
 
 
قالت إنها ستعطي الأموال إلى "المحافظات النشطة"
التربية تهدد بسحب مخصصات الأبنية المدرسية من المحافظات المتلكئة
 
 
بغداد - محمد الحكمت
أكدت وزارة التربية، أنها سحبت العمل من الشركات التابعة إلى وزارتي الصناعة والإعمار، بعد تلكؤها في انجاز مشاريع الأبنية المدرسية التي أحيلت لها سابقا، مشيرة إلى أن ملف الأبنية المدرسية بعد إحالته إلى المحافظات لم يسجل تلكؤا حتى الآن.
وفيما هددت الوزارة المحافظات التي تتلكأ في انجاز المشاريع المدرسية بسحب الأموال المخصصة لها وإعطائها إلى محافظات غير متلكئة، قالت إنها تتوقع انجاز أكثر من 70 بالمئة من الأبنية خلال العام الجاري.
وفي حين كشفت  لجنة التربية النيابية عن اجتماعها الأربعاء المقبل مع الشركات الأهلية المتلكئة في هذا الجانب، وعدت بمراقبة المحافظات المنفذة للأبنية المدرسية التي أحيلت لها المشاريع المتلكئة.
وقال إبراهيم سبتي، مدير إعلام وزارة التربية، لـ"طريق الشعب"، أمس الأحد، إن "ملف الأبنية المدرسية كان بيد الوزارة، لكن في بداية عام 2013 حول  إلى مجالس المحافظات وأنجز قسم من الملف وقسم ما زال قيد الانجاز ولم توجد شركات متلكئة بعد إحالة الملف الى المحافظات"، مبيناً أن "وزارته كانت متعاقدة مع وزارة الصناعة على بعض المدارس وما زالت وزارة الصناعة مسؤولة عن بعض المدارس وتم سحب المدارس من الشركات المتلكئة في العمل".
وأوضح سبتي، أن "وزارة التربية حالياً خارج المسؤولية ومجلس المحافظة هو المسؤول عن الأبنية المدرسية ونحن نأمل بأن تنجز بعض المدارس واحتمال أن تستلم الوزارة في 2014 أكثر من 70 بالمئة من الأبنية المنجزة".
وحول الإجراءات التي ستتخذها وزارة التربية حيال الموضوع، قال سبتي "سنسحب العمل من هذه الشركات ونضع هذه الشركات ضمن القائمة السوداء ونحيلها إلى المفتش العام في الوزارة ومن ثم نحيلها إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء وهي من تتخذ الإجراء المناسب لها"، منوها إلى أن "90 بالمئة من الشركات هي شركات محلية".
وبين أن "العراق استلم عشرات المدارس في سنة 2013 ودخلت بالخدمة وفي بداية 2014، ونأمل أن تكون نسبة الانجاز كبيرة في سنة 2014"، منوها إلى أن "مهمتنا الآن فقط الإشراف ومجالس المحافظات هي المنفذة للأبنية المدرسية وإذا كان مجلس المحافظة لم ينجز العمل سنسحب المال المخصص لها ونحول الأموال للمحافظات النشطة في هذا المجال".
بدورها، قالت زينب وحيد، النائب عن لجنة التربية النيابية، لـ"طريق الشعب"، أمس، إن "وزارة التربية سحبت العمل من الشركات المتلكئة في انجاز مشاريع الأبنية المدرسية التي أحيلت لها في وقت سابق، من ضمنها شركات عبد الله عويس"، مشيرة إلى أن "كثيرا من الشركات التابعة لوزارة الصناعة والمعادن ووزارة الإعمار والإسكان، تم سحب العمل منها".
ولفتت إلى انه "إلى الآن لم يتم أي انجاز في بناء المدارس"، موضحة "نحن كلجنة تربية اتخذنا إجراء بتحويل الأموال من وزارة التربية إلى مجلس المحافظة والآن مجالس المحافظات هي المسؤولة عن تنفيذ الأبنية المدرسية".
وبخصوص الشركات الأهلية المتلكئة، أفادت وحيد، أن "الإجراءات ستتخذ الأربعاء المقبل في اجتماع مع الشركات الأهلية"، مضيفة "مباشرة بعد التصويت على الموازنة سنتجه إلى مراقبة بناء المدارس عن طريق المحافظات المنفذة لها".
يذكر أن، مدير عام التخطيط والمتابعة في وزارة التربية ثامر نايف، أعلن الأربعاء، أن الشركات التي تعاقدت معها الوزارة كانت "فاشلة" وتسببت في تلكؤ أكثر من 1568، لافتاً إلى أن العراق بحاجة إلى بناء 1346 مدرسة سنوياً حسب الخطة الإستراتيجية للعشر سنوات المقبلة.
وكانت وزارة التربية أحالت نحو 1000 مدرسة طينية وآيلة إلى السقوط للتنفيذ، لكنها أقرت مؤخرا بوجود تلكؤ كبير في الانجاز.
فيما ذكر وزير التربية والتعليم محمد تميم في وقت سابق حاجة البلاد إلى نحو سبعة آلاف مدرسة، كما قررت وزارة التربية في وقت سابق تحويل جزء من صلاحياتها المتعلقة ببناء المدارس وتأثيثها إلى مديرياتها في المحافظات خلال العام 2013.
وقال نايف لوكالة "الغد برس"، إن "هناك استراتيجية لإنشاء المدارس منذ عام 2012 وحتى  2022 على أن يتم خلال هذه الفترة انشاء 14250 مدرسة ابتدائية ومتوسطة وإعدادية"، مبينا أن "هناك ما يقارب 1568 مدرسة تم إحالتها خلال العامين الماضيين إلى شركات لإعادة تأهيلها".
وأضاف انه "بسبب الشركات الفاشلة المتعاقد معها حصل تلكؤ وتأخير في انجاز المدارس في عموم البلاد"، مشيراً إلى أن "العراق بحاجة إلى بناء 1346 مدرسة سنوياً بحسب الخطة الاستراتيجية للعشر سنوات المقبلة من عام 2012 إلى عام 2022".
 

********
 
 
هازارد يمكنه الفوز بالكرة الذهبية
 
وكالات
أكّد العملاق التشيكي بيتر تشيك حارس مرمى فريق تشيلسي الانجليزي أنّ صديقه في الفريق “إيدين هازارد” قادر على تحقيق لقب أفضل لاعب في العالم والفوز بجائزة الكرة الذهبية , وذلك من خلال تألقه غير العادي الذي يسجله مع فريق تشيلسي منذ بداية العام الحالي. وقال تشيك في تصريح نقلته إحدى الصحف الانجليزية ” هازارد يمكنه الفوز بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، فهازارد يتقدم باستمرار، إضافة إلى أنه حصل على المزيد من الخبرة، أعتقد أنه بإمكانه الفوز بالكرة الذهبية”. وأضاف تشيك في مديحه لأداء هازارد قائلاً :” إنّه بالفعل?لاعب موهوب , على جميع زملائه أن يساندوه لتحقيق هذا اللقب”. وكان هازارد قد قاد فريقه تشيلسي أمس لسحق فريق نيوكاسل بثلاثة اهداف نظيفة سجلها هازارد جميعها , مرتقياً بفريقه إلى صدارة الدوري الانجليزي الممتاز عقب تعثر منافسية على الصدارة أرسنال ومانشستر سيتي.
 
 
**********
 
على شرف ذكرى ميلاد الشيوعي العراقي
بطولات كروية في كربلاء والمحمودية
عامر الشباني/ اياد علي
تواصلا مع احتفالات الحزب الشيوعي العراقي بالذكرى الثمانين أقامت المختصة الرياضية لمحلية كربلاء مباراة ودية بكرة القدم عصر الجمعة المصادف 7/2/2014بين نجوم فريق شباب سعد ونجوم فريق التضامن على ساحة شباب سعد وسط المدينة وبحضور سكرتير اللجنة المحلية الرفيق سلام القريني وعدد من رفاق اللجنة المحلية وجمهور غفير وقد انتهت بوقتها الاصلي بالتعادل الايجابي بهدف لكل فريق الى ان احتكم الفريقان لركلات الحظ الترجيحية والتي ابتسمت لفريق نجوم فريق التضامن حيث اهدر لاعب نجوم شباب سعد ضربة جزاء مما اهدى الفوز بالمباراة للخصم معلنا فوزه .علق على المب?راة المعلق الرياضي عباس حسين تومان والذي صدح صوته بنضالات الحزب الشيوعي ومتمنيا له الموفقية والتقدم لخدمه شعبه قاد المباراة الحكم الاتحادي احمد عبد حرجان ومراقبا الخط احمد مراد ومقداد عقيل وفي ختام العرس الكروي تم توزيع الكؤوس والمداليات على الفائزين وشهادات التقدير للحكام حيث قدم سكرتير المحلية الرفيق سلام القريني الكأس للفائز الاول  وقدم نائب السكرتير الرفيق ابراهيم حلاوي الكأس للفائز الثاني والرفيق عامر الشباني البس المداليات للفائز الاول والرفيق حميد الخشف قدم المداليات للفائز الثاني وعلى هامش الاحتفال?ة الرياضية تم تكريم شيح الحكام في كربلاء السيد حمدي من قبل الرفيق ابو كفاح .
اختتمت عصر الجمعة بطولة خماسي كرة القدم والتي نظمتها المختصة الرياضية في منظمة المحمودية للحزب الشيوعي العراقي بمناسبة الذكرى 80 لتأسيس الحزب، حيث التقى في المباراة النهائية فريقا حي الموظفين وفريق المحلة والتي انتهت بفوز الاول بفارق ضربات الجزاء 7 - 6 هذا وقدم اعضاء المنظمة ومرشح التيار المدني الديمقراطي سعدون غاوي الهدايا التقديرية للفريقين والحكام وأفضل لاعب و حارس مرمى، وتحدث قبل بداية المباراة الرفيق عبدالله صادق الى الفريقين عن الرياضة واهميتها للشباب وان الحزب يقدم كل الدعم في اقامة النشاطات الرياضي?.
يذكر ان خمسة عشر فريقا قد شارك في هذه البطولة ووزعت على مجموعتين لعبوا وفق نظام الدوري العام ومن نتائج مباريات البطولة فوز الجوية على الاحباب (3-2) والنوارس على النجوم (2- صفر) والمحلة على السيدة زينب 2- صفر والزمالك على 14 رمضان (3-2). وبرز في البطولة عدد من الوجوه الواعدة التي يؤمل لها مستقبل زاهر.
 
 
**********
 
سلة العراق المدرسية
تهزم الكويت بالدورة الخليجية
 
وكالات
حقق منتخب العراق المدرسي لكرة السلة للبنات الفوز على المنتخب الكويتي، في اطار منافسات الدورة الرياضية الخليجية الاولى التي تحتضنها العاصمة العمانية مسقط للمدة من السادس ولغاية الثالث عشر من شهر شباط الجاري.
وقالت المشرفة على المنتخب اقبال محمود، "، ان "منتخبنا حقق الفوز على المنتخب الكويتي بنتيجة 61 مقابل 20 نقطة".
وأضافت محمود ان "لاعباتنا قدمن مستوى مشجعاً أهلهن لتحقيق الفوز الكبير على المنتخب الكويتي".
يشار الى ان المنتخب العراقي المدرسي لكرة السلة للبنات يضم اللاعبات رقية رحمن وضحى محمد وعلية زياد وحوراء عامر وزينب عامر وغدير صاحب وزينب صاحب ونبأ امير وريهام فراس وزينب حيدر وتبارك رحمن.
 
جلوب: منتخب الناشئين
يمثل العراق ببطولة العرب
 
وكالات
أكد مدرب منتخب ناشئة العراق لكرة القدم ان فريقه سيشارك في بطولة العرب المقررة في تونس منتصف العام الحالي وليس منتخب الاشبال. وقال طالب جلوب، «، ان فريقه الحالي هو من سيمثل منتخب الناشئين ولا يحق لفئة الاشبال تمثيل المنتخب حسب ما يميل له الاتحاد.
وأضاف جلوب انه غير ملزم بما يقرره الاتحاد الحالي كونه مقبلا على انتخابات جديدة، والذي سيحدد بعدها مصير فريقه قبل انطلاق البطولة العربية. وسبق لمدرب منتخب الاشبال سعد هاشم ان اعلن عن اقامة معسكر تدريبي للمنتخب في مصر خلال شهر شباط الجاري، استعدادا لتمثيل العراق في بطولة العرب للناشئين التي ستقام في تونس خلال شهر حزيران المقبل ونهائيات اسيا للاشبال.
اعادة انتخابات اتحاد الريشة
 
وكالات
أكد مصدر في اللجنة الاولمبية العراقية ان الدائرة القانونية في اللجنة قررت اعادة انتخابات اتحاد الريشة. وقال المصدر، الذي طلب عدم الاشارة الى اسمه، «، ان «الدائرة القانونية في اللجنة الاولمبية قررت اعادة انتخابات اتحاد الريشة الطائرة بعد ان وجدت عدم قانونية اجراء الانتخابات السابقة رغم اجرائها وفق القانون 16». وأضاف ان «الدائرة درست جوانب الانتخابات السابقة للاتحاد بعد تكليفها من قبل اللجنة الاولمبية وتوصلت لاعادة الانتخابات الخاصة باللعبة، وسترفع توصيتها الى اللجنة المشرفة لاعادة الانتخابات وفق قانون 16 شر? اكتمال قاعدة المعلومات الخاصة بالهيئة العامة وتوصيفها بشكل صحيح». وأوضح المصدر ان «الدائرة القانونية اكتشفت وجود اربعين ناديا يمثلون الهيئة العامة، لم تشارك منها سوى ثمانية اندية اجرت الانتخابات السابقة ووزعت المناصب فيما بينها».
 
الاولمبية تعلّق مشاركاتها الخارجية
 
وكالات
أكد الامين المالي للجنة الاولمبية العراقية عدم تسلّم اللجنة ميزانيتها الخاصة بانشطة اتحاداتها الرياضية لهذا العام. وقال سمير الموسوي، ان «عدم صرف ميزانية الاولمبية سيتسبب في ايقاف المشاركات في البطولات الخارجية»، مبينا ان «وزارة المالية قامت بصرف الرواتب الخاصة بموظفي الاولمبية والاتحادات التابعة لها فقط». وأضاف الموسوي ان «المالية صرفت ملياراً و200 مليون دينار للرواتب، بينما تصل رواتب منتسبي الاولمبية والاتحادات الى مليار و350 مليون دينار». وكان عدد من الاتحادات الرياضية قد الغت مشاركاتها في بطولات خارجية?بسبب عدم صرف المبالغ المخصصة لها.
 
 
*******
 
سيدورف: دموع بالوتيلي.. إنّه إنسان
 
وكالات
نفى الهولندي كلارنس سيدورف مدرب فريق ميلان أن يكون بكاء المهاجم ماريو بالوتيلي في مباراة أمام فريق نابولي سببه العنصرية.
وذكر سيدورف في تصريحات صحفية عقب المباراة التي خسرها الميلان أمام نابولي بثلاثية ردّاً على سؤال أحد الصحفيين الذي قال فيه, وماذا عن دموع بالوتيلي؟
لقد كانت دموعاً رياضية, لم تكن بسبب الإهانات العنصرية, لقد كان شيئاً طبيعياً أن يبكى بالوتيلي فهو في الأول إنسان قبل أن يكون لاعب كرة قدم.
وعن الأمور الفنية للقاء أوضح سيدورف قائلاً: لقد حدثت كثير من التغييرات على مستوى التشكيل الرئيسي للمباراة فغياب هوندا, وحالة كاكا الصحية, جعلتنا ندخل اللقاء بهذا التشكيل , فلم أُرد أن أغامر على حساب بطولة لست منافساً فيها, وأترك الحدث الأبرز الذي ينتظرنا (دوري أبطال أوروبا) ومباراة اتليتكو مدريد , كما أنني رأيت أن أمنح الفرصة لإيسيان من أجل استعادة لياقة المباريات قبل موقعة الأتليتي, حيث أننا سندخل هذا اللقاء بدون مونتوليفو ومونتاري.
وإختتم سيدورف تصريحاته، قائلاً  عادل تاعرابت؟ عادل تاعرابت قدم مباراة كبيرة  عمل بجد وقدم للفريق قيمة فنية وسجل هدفاً جميلاً ٬ ميكسيس قائداً؟  رأيت أنه سيكون حافزاً أكبر بالنسبة له بما أنه لم يلعب منذ فترة.
 
 
********
 
فينغر "يسقط" في المطار.. بعد الهزيمة الكارثية
 
 
وكالات
نشرت صحيفة "دايلي ميل" الإنجليزية في حسابها الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر" صورة للمدير الفني لفريق أرسنال الإنجليزي، آرسين فينغر، ظهر فيها ملقياً على الأرض؛ وذلك جراء سقوطه في المطار، عقب المباراة التي خسرها فريقه أمام "ليفربول" بنتيجة 1-5 في الجولة الـ25 من الدوري الإنجليزي الممتاز.
ولم يكن يوم المدرب الفرنسي، آرسين فينغر، على ما يرام، فبعد أن تعرض فريقه لهزيمة قاسية أمام "ليفربول" على ملعب "أنفيلد رود" بنتيجة خمسة أهداف مقابل هدف واحد؛ تلقى "فينغر" ضربة موجعة في مطار جون لينون بمدينة ليفربول، حينما سقط أرضاً.
وجسدت الصورة التي نشرتها صحيفة "دايلي ميل" الإنجليزية على حسابها الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر" الحالة النفسية السيئة التي يمر بها المدرب الفرنسي، لاسيّما بعد الخسارة المُذلة التي مُني بها فريق "الغنرز".
ولم تكن النتيجة الكارثية التي تكبدها فريق "أرسنال" هي الصدمة الحقيقية للمدرب "فينغر"، بل إن فقدان فريقه لصدارة ترتيب الدوري الإنجليزي لكرة القدم لصالح جاره "تشلسي"- الذي رفع رصيده إلى 56 نقطة في الصدارة بفارق نقطة واحدة أمام أرسنال- هي من شكلت الصدمة الكبرى للمدرب الفرنسي.
 
 
**********
 
أرسنال ينافس على مهاجم بلزن
 
وكالات
فتح فريق أرسنال خط مفاوضات مع فريق فيكتوريا بلزن التشيكي من أجل إنتقال مهاجم الأخير الشاب "مارتن جرايتشيار" إلى صفوف المدفعجية خلال سوق الانتقالات الصيفية القادمة.
وذكرت تقارير إعلامية تشيكية أن هناك محادثات أيضاً مع اللاعب من قبل ناديي تشيلسي الانجليزي وريال مدريد الاسباني , من أجل الظفر بخدمات اللاعب بجانب أرسنال الذي أبدى استعداده لدفع 200 ألف جنيه استرليني للحصول على خدمات اللاعب الشاب.
وأضافت نفس التقارير السابقة أنّ اللاعب معجب جداً بفكرة انتقاله لأرسنال , وذلك بعد أن نشر صورةً له على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" وهو مرتد قميص أرسنال.
 
 
************
 
كوتسنبرغ يقطف أول ذهبية في ألعاب سوتشي
 
وكالات
كان الاميركي سايج كوتسنبرغ صاحب اول ذهبية في اولمبياد سوتشي الشتوي عنتدما توج بطلا في سباق الانحدار ضمن مسابقة لوح التزلج (سنو بورد) للرجال اليوم السبت، فيما تصدرت النروج اليوم باحراز اثنتين من 5 ذهبيات. وجمع كوتسنبرغ (50ر93 نقطة) متقدما على النروجي شتاله ساندبك (75ر91 نقطة) صاحب الفضية، والكندي مارك ماكموريس (75ر88 نقطة) الذي نال البرونزية. وانسى كوتسنبرغ (20 عاما) من خلال احرازه الذهبية الاولى في هذه الالعاب الجميع مواطنه العالمي شون وايت، وقد كافأه الحكام على الاسلوب الرائع الذي اداه والقفزات الثلاثية ا?خطرة التي برع في تنفيذها. واحتكر الهولنديون الميداليات الثلاث في سباق 5 الاف م ضمن مسابقة التزلج السريع على الجليد فاحتفظ زفن كرامر بالذهبية في اول سباقات هذه المسابقة، زذهبت الفضية الى يان بلوكهويسن، والبرونزية الى يوريت برغسما. وسجل كرامر (27 عاما) رقما قياسيا اولمبيا للسباق هو 76ر10ر6 دقائق بفارق 95ر4 ثوان امام بلوكهويسن، و90ر5 ثوان امام برغسما. واحرز النروجي اولي اينار بيورندالن ذهبية السرعة لمسافة 10 الاف م في مسابقة البياتلون معادلا الرقم القياسي في عدد الميداليات المسجل باسم مواطنه بيورن دالي صاحب 1? ميدالية.
 
 
**********
تشيلسي ومانشستر يونايتد في سباق
 
وكالات
كشفت التقارير الصحفية الانجليزية أنّ المان يونايتد “لا يعبث” بشأن إنتقال كافاني إلى صفوفه خلال ميركاتو الصيف المقبل , بعد عام واحد فقط قضاه كافاني مع باريس سان جيرمان في صقة قياسية للفريق الباريسي دفع فيها مبلغ 54 مليون جنيه استرليني من أجل قدوم كافاني من نابولي.
وأضافت صحيفة “دايلي ميل” أنّ مانشستر على أتمّ الاستعداد لدفع نفس المبلغ الذي دفعه باريس من أجل قدوم اللاعب , وذلك من أجل , تعويض الرحيل المحتمل للاعبي خط الهجوم روبن فان بيرسي و واين روني. وزادت التقارير أيضاً أنّ مانشستر يونايتد ليس وحيداً في هذه الصفقة فهناك أيضاً فريق تشيلسي الطامح إلى الاستعانة بمهاجم قوي ككفاني قادر على إحراز الأهداف وتعويض العقم التهديفي الذي يعاني منه الفريق مع تواجد الاسباني توريس والكاميروني إيتو والسنغالي ديمبابا , كما أنّ كافاني ليس الهدف الوحيد لفريق تشيلسي فهناك أيضاً ماريو ما?دزوكيتش من بايرن ميونخ ودييجو كوستا من أتليتكو مدريد.
 
 
************
 
لبنانيان ومغربيان وتحد كبير
أربعة عرب في ألعاب سوتشي الشتوية
 
وفد لبناني
 
لبنان ممثل باللاعبين جاكي شمعون، المنافسة في رياضة التزلج، وألكسندر مخباط، المنافس في التزلج الآلبي. وقد وصلا إلى سوتشي برفقة وفد لبناني رسمي كبير، تقدمه  رئيس حكومة تصريف نجيب ميقاتي، ورئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية النائب سيمون أبي رميا، ووزير الشباب والرياضة فيصل كرامي، ورئيس اللجنة الأولمبية جان همام، ونائبه عضو اللجنة الأولمبية الدولية طوني خوري، والأمين العام العميد المتقاعد حسان رستم والزميل حسان محي الدين، ورئيس الإتحاد اللبناني للتزلج شربل سلامة، والمستشار الإعلامي للجنة حسان محيي الدين، إضا?ة إلى أمين سرّ الإتحاد فريدي كيروز والمدربين سليم كيروز وريمون سكر. ونقلت التقارير الصحفية عن أبي رميا قوله إن هذه المشاركة أساسية، "لإننا نحتاج الى الاحتكاك واكتساب الخبرة لرفع مستوى الرياضة اللبنانية، وهذا لن يتحقق إذا بقينا نردد مقولة حتى يصبح لدينا مستوى فني، لأن هذا المستوى لا يتحقق إلاّ من خلال هذه المشاركات النوعية وفي استحقاقات كبيرة مثل الألعاب الأولمبية".
مفاجأة مغربية
 
أما المغرب، فقد تمثل أيضًا بلاعبين، هما آدم المحمدي، واختصاصه التزلج الآلبي، واللاعبة كنزة تازي، واختصاصها التزلج.
ونقلت إذاعة "روسيا اليوم" عن آدم لمحمدي تحضيره لمفاجأة العالم بأدائه في سوتشي، إذ هو عازم على أن يتذكره الجمهور، وقال إنه سيشارك في منافسات سباق التعرج والتعرج العملاق.
وقد تمكن المحمدي (18 عامًا) من تثبيت نفسه بقوة، فأصبح نجمًا في وطنه. وفي كانون الثاني (يناير) 2012، فاز بمنافسة السوبر في دورة الالعاب الاولمبية الشتوية للناشئين في إنسبروك بالنمسا.
ويعيش المحمدي في مدينة كيبيك الكندية، حيث يثابر على التمارين. قال: "على الرغم من أنني أعيش في كندا، لكني أظل مغربيًا، وأريد أن أثبت أن المغاربة يمكنهم التزلج بشكل جيد، والمشاركة في دورة الالعاب الاولمبية في سوتشي تحت راية المغرب حلم يتحقق ونجاح كبير، وآمل أن أمثل بلدي بشكل مشرف".
 
 
**************
ص 12

قيس لفتة مراد.. وذاكرة مدينة
 
لست من جيل الشاعر الفنان والصحفي المعروف قيس لفتة مراد، فهو من جيل العقد الستيني الماضي في مدينتنا الغافية على نهر الفرات.
 ولكن، ثمة صورتين لا تغيبان عن ذاكرتي وخاطري حول هذا الشاعر المأسوف على حياته البوهيمية الغريبة.. الاولى تتعلق بجداريته الخاصة بثورة 14 تموز الخالدة مقابل مخزن التمر والغلال في الناصرية، وفيها يلوح لنا وجه الزعيم ضاحكا، بوجود مشعل الحرية وحمامات السلام وجموع العراقيين الذين رحبوا بالجمهورية الاولى لهذا الوطن. وهذه الجدارية من نوع (الفريسك) على وفق مصطلحات الفن التشكيلي اي انها منفذة بالجص والنورة والالوان الزيتية، وقد حاول البعثيون وحرسهم القومي في عام 1963 ان ينخبوا هذه الجدارية بزخات الرصاص من دون ان ينا?وا منها تماما، فما كان منهم اخيرا الا ان رشقوها بالوحل والطين، تجنبا لهدم المبنى الذي تعود ملكيته الى دائرة الاموال المجمدة لليهود في الناصرية.
أما الصورة الثانية لهذا الشاعر الرسام والخطاط، كما تختزن الذاكرة، فتعود مرجعياتها الى منتصف الستينيات المنصرمة وتتمثل بزيارة رئيس  الوزراء آنذاك طاهر يحيى إلى مدينة الناصرية. وحينها لاحظ خطاطا مغامرا ينفذ لافتة الترحيب به في اعالي متصرفية اللواء وعلى حطام سلم خشبي بائس فقال:
ــ من هوذا الرجل؟
 فاجابه المتصرف (المحافظ) في ذلك الزمن واعتقد انه الاستاذ مالك دوهان الحسن، انه قيس لفتة مراد الرسام والخطاط وشاعر المدينة وكاتب مراثيها. فما كان من رئيس الوزراء الا ان يسحب هذا الشاعر الفنان من موقعه في ذات اليوم، ويصطحبه معه الى بغداد ليعمل في الاذاعة العراقية مصححا وخبيرا لغويا. ثم عمل في اكثر من صحيفة بغدادية بذات الاختصاص وهو الفنان والشاعر الرومانسي الفطري الذي تكاد حياته البوهيمية المنفلتة تبز حياة معاصريه، امثال عبدالامير الحصيري وجان دمو وعبدالقادر العزاوي الملقب بـ(العظيم) وقد غنى له حسين نعمة (ب?بك الموصد دوني/ فيه سفرت عيوني) ثم اغنية (الحلم) بموالها الاثير (ياعيني عليمن اربيه ـ ولاجيه بعد منكم) لينهيها باغنيته العذبة (ياحلم اللي يمر عالبال.. ولا يخطر على الهايم.. وانا بتجريح ريشه بريح، الاويها وتلويني).
 ثم ينتهي هذا الشاعر الفنان اللماح اخيرا بترك الاولاد والزوجة ليموت في غرفة صقيعية فارغة في حي البتاويين وسط العاصمة، لاكون مع الفنان الراحل عزيز عبد الصاحب شاهدين على موته ومرافقين لجثمانه الى مقبرة النجف الاشرف في مطلع تسعينيات القرن الماضي، ضمن مشهد غاب فيه افراد مدينتنا من المثقفين واصدقاء قيس.
 ولا عجب لقد كان المشهد فيه الفرادة والعجب من سكان هذه المدينة الذين عاشوا مع الرفيق الخالد (فهد) احد ساكنيها، ولم يجن هؤلاء الساكنون الا المزيد من الكفاح والنضال في هذا الوطن.
 
عدنان منشد
 
 
*******

أدباء الحلة عازمون على الاعتصام
 
الحلة – نبيل الربيعي
أعلن أدباء وكتاب محافظة بابل عزمهم على تنظيم اعتصام جماهيري، خلال الاسبوع المقبل، احتجاجاً على إهمال الحكومة المحلية للثقافة والفنون والإعلام في المحافظة، بعد أن يئسوا من مراجعات طويلة ابتدأت في ايلول العام الماضي، وحتى الآن لم يتحقق شيء منها،  على حد تعبيرهم.
وأشار القائمون على اتحاد الادباء فرع بابل إلى انهم استحصلوا موافقة لجنة الثقافة والاعلام في مجلس النواب، في كتاب صدر بتاريخ 2 أيلول 2013 من أجل توفير مقر لهم بدلا عن مقرهم الحالي البائس والمطالبين بإخلائه أيضا، وفاتحوا مجلس محافظة بابل في هذا الامر ولكن دون جدوى. وطالب الادباء بتوفير مقر لائق بتاريخ اتحادهم الذي يمتد عمره إلى أكثر من ثلاثين عاما، وتخصيص مبالغ مالية لدعم انشطتهم الثقافية، اسوة بالمحافظات الأخرى، وطبع نتاجاتهم دوريا على نفقة الميزانية العامة للمحافظات، ودعم الانشطة المركزية التي يعقدها الاتح?د سنويا، فضلا عن رعاية الادباء والمثقفين والفنانين والإعلاميين صحياً، ومعالجتهم داخل العراق وخارجه.
 
 
***********
 
 
في الديوانية.. ندوة سياسية
 
 
الديوانية - عادل الزيادي
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، عقدت اللجنة المحلية للحزب في محافظة الديوانية، عصر أمس الاول السبت، ندوة حوارية حول المستجدات السياسية في البلاد، بحضور جمع من المثقفين والناشطين المدنيين والمواطنين.
وناقشت الندوة التي أقيمت في مقهى "طريق الشعب"، وسط مدينة الديوانية، وأدارها عضو اللجنة المحلية عادل الزيادي، محورين، الاول استذكار الثامن من شباط الاسود، وما قدمته ثورة 14 تموز خلال اعوامها القليلة، وسعي القوى الرجعية والبعثية الى وأد الثورة، وما خلفه الحرس القومي من دمار وتشريد وتعذيب للعائلات الوطنية وللشيوعيين خاصة. كما جرت الاشارة الى شهداء الثورة المجيدة، والتذكير بشخصية الزعيم الشهيد عبد الكريم قاسم وسر التفاف الشعب حوله.
أما المحور الثاني من الندوة، فقد  تركز حول الامتيازات التي اقرت في قانون التقاعد الموحد للبرلمانيين وللرئاسات الثلاث، والدرجات الخاصة، وعدم مشروعيتها، لا سيما ان المحكمة الاتحادية نقضت ذلك، وهي محاولة لابتزاز اموال الدولة وتجاهل ارادة الشعب الذي انتفض في مظاهرات واعتصامات سلمية لالغاء الرواتب التقاعدية، فضلا عن فقرة "الخدمة الجهادية"، وعدم مشروعيتها بحسب قرار المحكمة الاتحادية.
 
 
***********
التغيير مطلوب..
 
الاوضاع في محافظة الانبار لاتزال ملتهبة، مع استمرار التفجيرات والاغتيالات وأعمال التخريب في مناطق مختلفة من ارجاء الوطن . المعركة متواصلة ضد «داعش» وملحقاتها. ابناء العراق في ترقب دائم، فخلف كل هذا ثمة خارطة سياسية معقدة متشابكة دفعت  صديقي الصدوق ابوسكينة الى الصراخ :»بويه حتى  بان كي مون ، صاحب الامم المتحدة من زارنا طلع لازمته السخونة وقال يا العراقيين سالفتكم سالفة!» قالت زوجتي: والادارة الامريكية كل يوم تصريح شكل! سأل ابو جليل:»وانتم شتشوفون راح تنحل بالدبابات ؟» عندها تحول الحديث الى مسارات أكثر تفكر?ً. لم يكن احد بين الحاضرين يؤمن بأن  الاوضاع في العراق يمكن ان تحل بالطرق العسكرية ، فالاعمال العسكرية ستؤجج مشاعر طائفية اكثر تشددا عند اطراف مختلفة. المعركة المشروعة ضد الارهاب تأخذ مسارات معقدة، ارتباطا بما يجري في سوريا، وارتباطا بتداخل القوى في مناطق الانبار.  تحدثنا انا وسكينة عن معاناة المدنيين والنزوح الكبير للمواطنين من مناطق الاحداث. صاح ابو جليل:» بوية الناس تعبت لان صارت كر وفر». قال جليل وهو يلوح بكومة من الجرائد:»قرأت اكثر من تعليق لمراقبين بأن هناك من يريد استمرار الحال مثلما هي حتى الانتخاب?ت البرلمانية القريبة ليؤجج المشاعر الطائفية ليستخدمها كورقة لاجل كسب مقاعد في البرلمان؟» وبرزت عدة اسئلة في آن واحد بذات المعنى. ابو جليل: قال: وبعدين؟ وزوجتي قالت: وما هو الحل؟ وسكينة قالت: ماذا تعتقدون؟ حاولت المساهمة، قلت : ان الاوضاع صارت تخيف الناس اكثر، من ان تفلت الامور وتكون خارج السيطرة، فهناك حالة تشرذم وتشظي في واقع القوى السياسية وهذا سيترك تأثيره على تطورات الاحداث، ولاجل تحقيق نتائج انتخابية ستلجأ قوى عديدة لتحالفات وبمناورات مفاجئة، يكون اساسها طائفي  قبل كل شيء، وهذا يعني بقاء  المحاصصة الط?ئفية، التي هي اساس كل مشاكل بلادنا . مد ابو سكينة ساقه واسند ظهره للخلف وقال: أها .. وصلنا الى ما أريد قوله لكم. لا خلاص من الذي نعيشه اذا لم تحصل تغييرات كبيرة يخلقها صندوق الانتخابات. وانتخاب الناس المخلصين، الاكفاء، النزيهين أحد الحلول.
لازم الناس تعرف، بدون الصوت العاقل والمسؤول والموضوعي والنزيه، راح نبقى مثل ما احنه!
 
يوسف أبو الفوز
 
 
*********
الكرخ الثانية تكرم الشيوعيين الرواد

بغداد - رامي المختار
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، أقامت اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الثانية، اخيرا، على مقرها، حفلا جماهيريا فنيا لتكريم رفاقها الرواد، بحضور عضو اللجنة المركزية للحزب بسام محيي، وجمع من رفاقه وعائلاتهم.
وبعد أن وقف الحضور دقيقة صمت تقديرا لشهداء الحزب والحركة الوطنية، ألقيت كلمة اللجنة المحلية من قبل عضوها كاظم العقابي. وقد عاهدت الكلمة الشيوعيين الرواد على اتمام المسيرة الوطنية التي خاضوها بتفانيهم ونكرانهم لذواتهم.
 ثم ألقى الرفيق بسام محيي كلمة بين فيها الدور الكبير الذي لعبه الشيوعيون الرواد في مسيرة الحزب والوطن، مشيرا إلى انهم مدرسة في النضال الوطني، وعلى الجميع ان يستلهم منهم الدروس والعبر.
 بعد ذلك اعتلى المنصة الشاعر محمود العكَيلي، الذي ألقى قصيدتين تغنتا بالمسيرة المجيدة للحزب، تلاه الشاعر ناظم السماوي بإلقاء مجموعة من قصائده التي بثت الحماس في قلوب الحضور، ثم قصيدة من النظم العمودي ألقاها الشاعر أبو عادل، واستذكر فيها  شهداء الحزب ودورهم البارز في النضال من أجل وطنهم وشعبهم.
وعلى هامش الحفل، جرى توزيع ألواح التكريم على الرواد، وسط تصفيق حار من قبل الحضور. ليختتم الحفل بوصلات غنائية أصيلة أداها الفنان فاضل المياحي على آلة العود.
 
 
********
 
 
طاولات إعلامية في المتنبي والصدرية وبغداد الجديدة
 
 
بغداد – طريق الشعب
للاسبوع الثاني على التوالي، نظمت لجنة المثقفين المحلية للحزب الشيوعي العراقي، اخيراً، طاولات اعلامية في مناطق المتنبي والصدرية وبغداد الجديدة.
وأجرت فرق الطاولات الثلاث، حوارات مباشرة مع المواطنين بشأن الازمات السياسية، وتردي الوضع الامني في البلد. ووزعت نسخا من جريدة "طريق الشعب" ومقالها الافتتاحي على الأهالي.
وعبّر المواطنون عن تقديرهم للحزب الشيوعي العراقي، مطالبين أن يصل صوتهم إلى المسؤولين، ومطالبهم بتحسين الخدمات المعيشية، وتوفير الكهرباء والمشتقات النفطية، ومفردات البطاقة التموينية. وكان من بين المواطنين شغيلة منطقة "الشيخ عمر" الصناعية.
 
 
*********
 
 
إبراهيم الحريري عن المقاومة
لانقلابيي شباط
 
 
بغداد – طريق الشعب
أقامت منظمة الكفاح للحزب الشيوعي العراقي ببغداد أمس الاول السبت، أمسية استذكارية عن المقاومة البطولية التي خاضها وطنيو "عكد الأكراد" في شارع الكفاح، لمقاومة انقلابيي شباط الاسود 1963.
حضر الامسية عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي رائد فهمي، إلى جانب عدد من اهالي حي الكفاح، وطيف واسع من المثقفين والناشطين المدنيين.
تحدث الكاتب والصحفي ابراهيم الحريري عن مساهمته الشخصية في هذه المقاومة الباسلة، وعن الفترة التي سبقت الانقلاب المشؤوم، وأزمة ادارة الحكم آنذاك التي وفرت الممهدات الضرورية للانقلابيين لكي يجهزوا على ثورة 14 تموز المجيدة. كما تحدث الحريري عن دور المخابرات الامريكية والبريطانية في الانقلاب.
وشارك عدد من الحاضرين من الذين عايشوا فترة الانقلاب، بالحديث عن تلك الفترة.
وكان من بين المتحدثين رائد فهمي، الذي أوضح طبيعة الظروف التي كانت سائدة وقتذاك، كانقسام المجتمع وعجز حكومة الثورة عن تحقيق النظام البرلماني الديمقراطي، وانعاش الحريات التي رافقت الثورة في أيامها الأولى. كما أشار فهمي إلى أهمية استيعاب الدروس التي أدت الى عدم تحقيق جميع اهداف الثورة.
 
 
**********
 
 
أسماء العبيدي: أدون تفاصيل الأحداث في أعمالي برؤية تجريدية
 
 
بغداد – فهد الصكر
افتتح صباح أمس الأول السبت، على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الاندلس، المعرض الشخصي الثاني للتشكيلية أسماء عبد الرزاق العبيدي، بحضور حشد من الفنانين والمثقفين والاعلاميين.
ضم المعرض أكثر من 30 عملا فنيا، تباينت اساليبها بين التجريدية والانطباعية والواقعية.
 وفي أعمال أسماء تتوحد الكتل اللونية كموضوع في فضاء مفتوح، لتمارس طقوسها داخل اللوحة. وأشرت هذه التجربة بعد معرضها الأول الذي أقامته في يوم المرأة العالمي عام 2012، تمكن اسماء من أدواتها الفنية، وتفاعلها مع الاحداث اليومية التي تعيشها كفنانة، وهي تعيد صياغة الخراب والمتناقضات، وتحيله إلى جمال يزرع الامل والرؤية المتفائلة.
وقالت العبيدي لـ " طريق الشعب " عن أعمالها: "دونت تفاصيل الاحداث اليومية في أعمالي الفنية برؤية تجريدية تمنح المتلقي انسجاما مع محتواها، بالرغم من شفراتها ورموزها ، مع احتفاظي بروح الهوية العراقية". وأضافت قائلة: "حرصت في أعمالي على تدوين صيغ جديدة في تشكيل اللوحة، مقتربة في أدواتي من قلب الحدث الذي يهز وجداني ويحرك بي مشاعر الفن. لذا أظل أتفاعل مع تطورات الحدث العراقي، دون الابتعاد عن القيم الجمالية البصرية". ودعت العبيدي الجهات ذات الصلة بالمشهد التشكيلي الى دعم أعمال الفنانين وتجاربهم الجديدة وتسويقها م? دون أن تظل مكدسة في المشاغل التشكيلية. من جهته سجل التشكيلي معراج فارس انطباعه عن المعرض قائلا: "انها خطوة جيدة وجريئة للفنانة أسماء وهي تقيم معرضها الشخصي الثاني، لكن يراد لها الاهتمام بإخراج اللوحة، والمحافظة على نقاوة اللون. وعلى العموم ان معرضها هذا ينصب ضمن فضاء التجريب التجريدي".
والتشكيلية أسماء عبد الرزاق العبيدي، من مواليد بغداد عام 1960 ، حاصلة على ماجستير في اللغة الانكليزية، وبكالوريوس قانون وفنون تشكيلية قسم الرسم.
 
 
********

شيوعيو النجف ينظمون سفرة عائلية
 
 
النجف - علي الشطري
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، نظمت المختصة النسوية في اللجنة المحلية للحزب في النجف، الجمعة الماضية، سفرة عائلية الى المحمية الطبيعية الواقعة في بادية محافظة النجف.  شاركت في السفرة مجموعة من الشخصيات الديمقراطية والوطنية، إلى جانب عدد من عائلات الشيوعيين واصدقائهم.  وعلى هامش السفرة أجريت حوارات ونقاشات عن الأزمات السياسية المتفاقمة في البلد، وضرورة المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة لسد الطريق أمام المفسدين والطائفيين.
هذا وتخللت السفرة فعاليات غنائية وشعرية.
 
 
*********