العدد 120 السنة 79 الأحد 9 شباط 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 


 

 

ص 1
 
المالكي رفض مبادرتي الحكيم والنجيفي وقبل مبادرة الدليمي
تأخر الحل يزيد أزمة الأنبار تعقيدا
 
بغداد ـ مشرق عادل
رأى خبير في الشأن السياسي أن الإقدام على الحل العسكري يزيد الأزمة تعقيدا، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء نوري المالكي رفض مبادرتين سابقتين لحل الأزمة وسيقبل بمبادرة حلفائه في الأنبار.
وفي حديث لـ"طريق الشعب"، أمس السبت، قال واثق الهاشمي إن المعطيات تشير إلى عدم وجود حل سياسي أو عسكري يلوحان في الأفق، لأن الملفين الأمني والسياسي غير مفعلين في العراق بالشكل الصحيح، لافتا إلى ان استمرار الجيش بمحاصرة المدن دون تحقيق أي انتصار ميداني سيعود بنتائج سلبية على القوات الأمنية.
وبيّن الخبير السياسي أن "هناك مشاكل أمام صانع القرار، وامامهم خيارات صعبة جدا، منها الدخول العسكري إلى الرمادي والفلوجة تحديدا؛ حيث ستكون هناك خسائر كبيرة جدا في حرب تسمى حرب المدن، التي تسبب خسائر للجيش والمدينة نفسها"، مشيراً إلى وجود "ضغوط خارجية وداخلية، تحاول منع الجيش من مثل هكذا توغل في المدن".
وأوضح الهاشمي أن "المشكلة الثانية في القضية هي استمرار الجيش في محاصرة الرمادي والفلوجة، وبالتالي يؤدي ذلك إلى عملية استنزاف الجيش من دون تحقق اي انتصار".
واشار إلى ان "هناك أكثر من مبادرة لمعالجة الازمة أطلقت من قبل السيد عمار الحكيم والسيد النجيفي، إلا ان المالكي لم يوافق عليها"، لافتاً إلى أن "هناك مبادرة من قبل حلفاء المالكي في محافظة الانبار ومجلس المحافظة، بتقديم حلول ومقترحات حول القضية، وهذه المبادرة وافق عليها رئيس الوزراء".
وأوضح الهاشمي ان "القضية ستكون بين شد وجذب وسط خسائر وضغط كبير. وعلى الحكومة ان تنهي قضية الانبار بأسرع وقت ممكن وقبل موعد الانتخابات"، منبها الى أن "استمرار الوضع في الانبار على حاله قد يسبب عدم إجراء الانتخابات بالشكل الصحيح".
وبين أن "الوجهة لا تميل لا للحل السياسي ولا الأمني، لأن الملفين الأمني والسياسي غير مفعلين في العراق بشكل صحيح".
وأضاف ان "الملف السياسي لن يحل إلاّ عن طريق تصفية الخلافات السياسية والصراعات، ويمكن ان يكون هناك حل لمشكلة الانبار بعد التفاهم وتصفية الاجواء السياسية. إما الملف الأمني فيحل بعدة طرق؛ منها، القضاء على الإرهاب، وحفظ الأمن والسيطرة على كثرة التفجيرات، وحينها يمكن ايجاد حل لقضية الانبار".
وتابع الهاشمي ان "الخلافات السياسية إذ حلت من قبل الحكومة، فستكون ذات فائدة في حل الملف الأمني بنسبة 50 بالمئة، والانهيار الأمني غير قادر على حل الازمة أبدا، والمشكلة الأساسية والأكثر أهمية في العراق هي الملف الأمني، الذي يعد خسارة للحكومة وللشعب".
وكان محافظ الانبار احمد خلف الدليمي، قد كشف أمس الأول الجمعة، عن تفاصيل "مبادرة السلام" لحل الازمة في المحافظة، مشيرا إلى أنها تقتضي سحب الجيش من المدن وايقاف جميع الاجراءات القانونية والقضائية بحق المتظاهرين السلميين، فيما أكد تخصيص مليار دولار لتعويض المواطنين.
وقال الدليمي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "مبادرة السلام التي تم التوصل اليها تهدف إلى إعادة الأمن والاستقرار الى المحافظة واعادة النازحين الى أماكن سكناهم وتنفيذ عمليات اعمار"، مبيناً ان "المبادرة تقضي بإيقاف جميع الإجراءات القانونية والقضائية ومذكرات الاعتقال بحق المتظاهرين السلميين الذين لم يثبت تعاونهم أو دعمهم للإرهابيين".
وأضاف أن "المبادرة تقدم عفوا عاما لمدة سبعة ايام عن الشباب المغرر بهم أو الذين اجبروا على العمل مع الارهابيين وإعطائهم فرصة القاء السلاح"، مؤكدا "تخصيص مبلغ مليار دولار لتعويض المواطنين وبناء البنى التحتية في محافظة الأنبار".
وتابع انها "تؤكد على انسحاب الجيش من المدن وتقديم الاسناد للشرطة المحلية في المحافظة وهذا هو أحد مطالب عشائر الأنبار، بالإضافة الى اعادة النظر بوضع الضباط القدامى الذين شاركوا في المعارك ضد التنظيمات الإرهابية واعادتهم للخدمة واستثنائهم من المساءلة والعدالة، وتثبيت ابناء المحافظة ممن يحملون الرتب الفخرية منذ عام 2006".
وأكد الدليمي ان "المبادرة تقضي ايضاً بتشكيل لجنة تحقيقية للتحقيق بالانهيار الأمني لمديرية الشرطة والإدارات الأمنية الاخرى"، مشدداً على أن "وزارة الداخلية مطلوب منها الكثير لإعادة تنظيم وهيكلة مديرية شرطة الانبار من ناحية التجهيز والتسليح وإعادة التنظيم".
وفي الجانب الأمني، اعلنت قيادة عمليات الانبار، أمس السبت، ان القوات الامنية بدأت بتمشيط المناطق الريفية المحيطة بالرمادي. فيما أكدت انه تم إبطال مفعول 32 عبوة ناسفة جنوبي المدينة.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن مقدم يدعى لطيف عبد الله، ضابط في عمليات الأنبار قوله، إن القوات الامنية بدأت، صباح امس "تنفيذ عمليات تمشيط واسعة في المناطق الريفية المحيطة بمدينة الرمادي بحثا عن جيوب القاعدة ومخابئ الأسلحة"، مبينا أن "الفلول الارهابية نجح بعضها من الفرار خارج المدينة الى تلك المناطق".
وأضاف عبد الله ان قوة امنية اخرى نفذت عملية دهم وتفتيش في مناطق حي الملعب والبو جابر والعادل جنوبي الرمادي، "عثرت خلالها على 32 عبوة ناسفة زرعها المسلحون بالقرب من منازل الاهالي"، مبينا ان "قوة من وحدة مكافحة المتفجرات تمكنت من ابطال مفعول تلك العبوات دون وقوع أية خسائر".
 
 
 
************
 
على طريق الشعب...
في مناسبة تشريع قانون التقاعد الموحد
خطوة .. يتوجب استكمالها
 
في جلسته الماراثونية الاثنين الفائت، الثالث من شباط 2014، اقر مجلس النواب قانون التقاعد الموحد لسنة 2014، الذي كان مجلس الوزراء قد احال مشروعه اليه في 3 ايلول 2013، فجاءت المصادقة بعد خمسة اشهر من المماطلات والتأجيلات.
وكان الملايين من المتقاعدين وعوائلهم ينتظرون بصبر فارغ صدور هذا القانون، الذي يشمل جميع العاملين في مؤسسات الدولة، سواء على  الملاك الدائم ام من العقود، والعاملين في القطاع الخاص، املا في تحسين مواردهم المالية بما ينعكس ايجابا على اوضاعهم المعيشية، ويمكنهم من تلبية متطلبات الحياة المتزايدة، وما يصاحبها من ارتفاع في الاسعار ومن تضخم.
 
نص المقال على الصفحة الثالثة
 
 
**********
 
استشهاد وإصابة 32 عنصراً أمنياً
في اشتباك مسلح شمال بابل
بابل - وكالات
أعلن مجلس محافظة بابل، أمس السبت، عن استشهاد وإصابة 32 عنصرا في القوات الأمنية باشتباك مسلح  مع القاعدة بمشاركة طيران الجيش شمال بابل، وبين أن 11 عنصرا من القاعدة سقطوا بين قتيل وجريح.
وقال رئيس اللجنة الأمنية لشمال بابل في مجلس المحافظة ثامر ذيبان لوكالة (المدى برس) إن "ضابطا برتبة نقيب في القوات المسلحة العراقية قتل وأصيب 31 جنديا باشتباكات ومواجهات مسلحة مع مسلحين من تنظيم القاعدة في منطقة الفارسية التابعة لناحية جرف الصخر شمال بابل".
وأضاف ذيبان أن "قوة أمنية قامت بنقل جثة القتلى الى دائرة الطب العدلي والمصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج"، مبينا أن "حصيلة خسائر المسلحين لم تعرف بعد".
ومن جانبه، قال رئيس اللجنة الأمنية لوسط وجنوب بابل في مجلس المحافظة فلاح عبد الكريم الراضي إنه "حسب المعلومات المتوفرة لدينا تمكنت قواتنا المسلحة من قتل 6 وإصابة 5 آخرين من عناصر القاعدة"، موضحا أنها "حصيلة أولية والاشتباكات ما زالت مستمرة".
وأضاف الراضي أن "طيران الجيش يقوم الآن (مساء أمس) بضرب مواقع وأوكار  المسلحين في منطقة الفارسية"، لافتا الى أن "القوات الأمنية فرضت طوقا امنيا شاركت فيه الدبابات لمنع هروب الإرهابيين من المنطقة".
 
**********
 
 
 
النفط تلغي اتفاقها مع ساتارام بشأن مصفى ميسان
 
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة النفط، امس السبت، عن إلغائها مذكرة التفاهم الموقعة مع شركة ساتارام السويسرية لإنشاء مصفى ميسان لـ"إخلالها بشروط المذكرة"، فيما أكدت أن المصفى سيطرح للمنافسة مرة أخرى.
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، لوكالة "المدى برس"، إن "الوزارة قررت إيقاف مذكرة التفاهم مع شركة ساتارام السويسرية حسب الضوابط والآليات المتبعة والتي نصت عليها المذكرة وهي أن يوفر المستثمر خلال ستة اشهر الممول للمشروع والمصرف، فضلا عن توفير الشركاء وبخلاف ذلك يتم الانتهاء من المذكرة"، عازيا السبب إلى أن "الشركة لم توفر تلك الشروط خلال المدة المذكورة".
وأضاف جهاد أن "المشروع سيطرح للمنافسة مرة أخرى لتشارك فيه جميع الشركات"، مشيرا إلى أن "الوزارة ترحب باي مستثمر وانه لا توجد هنالك خطوط حمراء على اي شركة فالاستثمار النفطي مفتوح وفق القوانين والضوابط التي وضعتها الحكومة".
 
 
**********
 
أطباء ديالى يضربون عن الدوام احتجاجاً على اختطاف زملائهم
بغداد – طريق الشعب
اعلنت نقابة اطباء ديالى، امس السبت، عن تعطيل دوام الأطباء في المستشفيات والمراكز الطبية باستثناء الإنعاش والحالات الطارئة. فيما اشارت الى ان التعطيل يأتي احتجاجا على تكرار اختطاف زملائهم من قبل مجهولين وعدم تأمين الحماية لهم في المحافظة.
واختطف مسلحون مجهولون الخميس الماضي، طبيباً جراحاً بعد مغادرته عيادته وسط بعقوبة واقتادوه إلى جهة مجهولة، كما اختطف الشهر الماضي في بعقوبة طبيب آخر، وما زال مصيره مجهولا حتى الآن.
 
 
******
السهيل تخشى من تحول الموازنة الى حلبة صراع سياسي
 
بغداد – طريق الشعب
اعربت عضو مجلس النواب صفية السهيل عن خشيتها من ان تتحول قضية إقرار الموازنة إلى حلبة صراع سياسي بين أطراف السلطة، مما يؤدي الى تأخير إقرارها وإلحاق اضرار بمصالح الناس ومعيشتهم.
وقالت النائبة المستقلة صفية السهيل، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "حل الخلاف بين الحكومة المركزية وحكومة الاقليم بشأن الموازنة يكمن في الالتزام بالاتفاق المعمول به بتخصيص نسبة 17 بالمئة من الميزانية الى الإقليم، وحتى إجراء تعداد سكاني على ان يتم خلال 2015 لاعتماده اساسا في توزيع الثروة".
ودعت السهيل الى "اعتماد الحوار المسبق بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، واعتماد الاليات الديمقراطية العادلة والشفافة للاتفاق على توزيع ثروات العراق بين النفقات السيادية الاستثمارية والتشغيلية، مع الالتزام بعدم تأخيرها من الحكومة".
وبينت السهيل في بيانها أنه "شهدت الموازنات العامة للسنوات الماضية خلال مناقشة إقرارها مجادلات كبيرة، ومن اهمها الجدل الدائم بين الحكومة الاتحادية واقليم كردستان، حول حصّة الإقليم، العائدات الكمركيّة، تمويل البيشمركة والعقود النفطيّة وغيرها. وتكررت الخلافات نفسها خلال مناقشة موازنة هذا العام 2014، وما زالت مستمرّة، يضاف اليها قضيّة تصدير نفط الإقليم عبر تركيا لتحتلّ واجهة أجندة الخلافات، فضلا عن غياب ضمانات حصول المحافظات المنتجة للنفط على نسبتها من البترودولار".
وأضافت إن "الموازنة للعام الحالي، كنا نأمل ان تصل الى البرلمان بالسرعة المطلوبة، لغرض مناقشتها وإقرارها، الا أنها شهدت تأخراً لأسباب غير معروفة، اضافة الى اصرار الحكومة على عدم الالتزام بإرسال الحسابات الختامية".
واعتبرت السهيل ان "إلغاء الاتفاق على تخصيص 17 بالمئة ليس من مصلحة أي طرف، ولا نعتقد هذا من مصلحة اي جهة حاليا، ولكن المصلحة الحقيقية تكمن بتوفر الإرادة السياسية لإجراء الاحصاء السكاني للعراق بأسرع وقت، وان يكون منجزاً قبل موازنة ٢٠١٥ لاعتماده كأساس عادل لتوزيع الثروة للعراقيين في الاقاليم والمحافظات كافة".
ورأت أن "محاولات البعض بعدم الالتزام بهذا الاتفاق سيعقد الوضع ويؤخر اقرار الموازنة ويعكر إمكانية توفر الأجواء الايجابية بين السلطة الاتحادية وسلطة الإقليم والمحافظات".
 
 
*-****************

ص2

في بابل.. تواصل اعتصام موظفي التجارة
بابل - طريق الشعب
لليوم الثالث على التوالي يستمر اعتصام موظفي الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية، فرع بابل، للمطالبة بتعديل الرواتب ومنح المخصصات المهنية المنصوص عليها بكتب أمانة مجلس الوزراء ووزارة التجارة.
وذكر عدد من الموظفين لـ"طريق الشعب"، أن "المركز العام للشركة في بغداد يماطل ويسوف الاوامر منذ أكثر من شهر، بالرغم من المراجعات العديدة للموظفين ومن فروع المحافظات كافة، بحجج مختلفة مرة بمفاتحة وزارة المالية واخرى بعدم توفر التخصيصات المالية".
وأضافوا أنه "بالرغم من تكدس الشاحنات المحملة بمواد البطاقة التموينية، وتأخر تفريغها لليوم الثالث الا ان المقر العام لم يرسل كتابا رسميا يحدد بموجبه موعد صرفها"، مبينين أن "موظفي الشركة قرروا الاستمرار في الاعتصام حتى تحقيق مطالبهم".
 

*****************
 
 
رجّح غياب متحدون والكردستاني عن الجلسات
التحالف الوطني ينوي تمرير الموازنة بـ"الأغلبية"
بغداد – مهدي محمد كريم
تتحدث أوساط برلمانية عن إمكانية تمرير قانون الموازنة لعام 2014، بالرغم من مقاطعة ائتلاف متحدون والتحالف الكردستاني جلسات البرلمان.
وفيما بينت نائبة عن "متحدون" إمكانية حصول هذه الأغلبية، إلا أنها اوضحت أن ائتلافها لم يتخذ قرارا حاسما تجاه مقاطعة أو حضور الجلسات الخاصة بالموازنة.
في حين رأى نائب عن تحالف الكتل الكردستانية، ان المشكلة في عدم التوافق على قانون الموازنة هي مشكلة سياسية، لافتا إلى إمكانية إجراء اتفاق بين قادة "الصف الأول" لحل الأزمة، مؤكدا أن هذا الحل إن حصل فسيكون "مؤقتا" في ظل غياب قانون النفط والغاز.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس السبت، قال عزيز المياحي النائب عن التحالف الوطني، إن "الموازنة الاتحادية لهذا العام، سوف تخضع للمزايدات السياسية، وقد تستغرق وقتا طويلاً لإقرارها كسابقاتها من الموازنات السابقة".
وأضاف المياحي أن "الدستور هو الفيصل بحل جميع الامور الخلافية مابين الكتل السياسية. وان الموازنة الاتحادية لا تشمل جهة معينة، وانما تخص جميع العراقيين، والخلاف مابين الاقليم والمركز؛ مستمر لعدم التزام الاقليم بفقرات الدستور".
وأكد أن "التصويت على الموازنة ضروري وملزم لجميع الكتل السياسية. وان الاقليم غير مهتم بذلك كون لديهم نفط يصدرونه ويمولون أنفسهم فيه، وان تلك المطالب هي أوراق ضغط على الحكومة". ودعا المياحي جميع الكتل لـ"الحضور وتمرير الموازنة، وضرورة مناقشتها من قبل الجميع"، مشيرا إلى أن "الموازنة بإمكان تمريرها دون حضور كتلة متحدون واتحاد القوى الكردستانية، حيث ان القوى الأخرى في حال حضور جميع أعضائها فسيكون النصاب كاملا للتمرير". من جهتها، طالبت انتصار الجبوري النائبة عن ائتلاف متحدون، بأن "يكون قانون الموازنة على أول جدو? أعمال جلسة المجلس القادمة، كونه يهم كل الشعب في المجالين التشغيلي والاستثماري".
وبينت الجبوري في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "كتلة متحدون حتى الآن لم تقرر المقاطعة أو الحضور للجلسة؛ حيث لدينا بعض الأمور لمناقشتها داخل الكتلة، وبعد ذلك سوف نحسم أمرنا بالحضور من عدمه".
وأشارت النائبة عن ائتلاف متحدون إلى أن "هناك خلافات كثيرة بين الكتل السياسية، وان تلك الخلافات لا تؤثر على حضور متحدون إلى الجلسة لمناقشة قراءة الموازنة الاتحادية"، لافتة إلى أنه "بإمكان القوى الاخرى ان تقرأ وتناقش الموازنة بغياب الكرد ومتحدون، لأن بإمكانها ان تكوّن النصاب تاقانوني اللازم لتمرير الموازنة". أما نجيب عبد الله، النائب عن اتحاد القوى الكردستانية فقد أكد أنه "حتى الآن لم يتوصل طرفا الخلاف (الحكومة الاتحادية والإقليم) الى حل للمشاكل العالقة بينهما، وخصوصا في ما يتعلق برواتب البيشمركة، الشركات ال?فطية العاملة في الإقليم، وواردات النفط المصدر من قبل الإقليم".
ورأى عبد الله في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "المشكلة في هذه المرة ان البلد على ابواب انتخابات، والموازنة الاتحادية على رأس القوانين الأساسية التي تحتاج الى توافق سياسي عليها. وان الخلاف بين المركز والإقليم هو خلاف سياسي، كما ان قادة الصف الاول هم الذين بيدهم الحل"، لافتا إلى أنه "حتى وإن توصلوا الى حلول لتمرير الموازنة، فسيكون حلا مؤقتا ما لم يتم اقرار قانون النفط والغاز".
وبين أنه "بغياب الكردستاني ومتحدون فإن مجلس النواب سوف يعجز عن إكمال النصاب القانوني لقراءة الموازنة قراءة أولى، فلو كانت هناك إمكانية من تحقيق النصاب بغياب طرفين مهمين لعملت الكتل الأخرى على تمرير الموازنة قبل هذا الوقت".
واستدرك أنه "ليس المهم اكمال النصاب من عدمه، وان عدم دخولنا في السابق هو استخدام هذا النهج ورقة ضغط على الحكومة، لذا نحن نطالب الحكومة بحل المشكلة جذريا عبر إقرار قانون النفط والغاز لتلافي جميع المشاكل".
ودعا عبد الله "جميع الأطراف - التي تصرح في الإعلام - الى صب اهتمامهم على اكمال النصاب القانوني وتمرير الموازنة. وأن يركزوا اهتمامهم على الضغط على الحكومة لمعالجة هذه المشكلة المستعصية بين الاقليم والمركز"، مشيرا إلى أن "الحكومة هي الطرف المقصر في هذا الجانب، لأن بيدها مقادير الأمور، وبإمكانها ارسال قانون النفط والغاز الى مجلس النواب لإقراره".

التحالف المدني الديمقراطي: عيوب اعترت قانون التقاعد
بغداد – طريق الشعب
اعتبر التحالف المدني الديمقراطي إقرار قانون التقاعد الموحد يشكل خطوة إيجابية بشكله العام، مشيرا الى وجود عيوب وثغرات اعترت شكل القانون تكرس الامتيازات الخاصة. وذكر بيان للتحالف تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "اقرار مجلس النواب لقانون التقاعد الموحد وبأغلبية الحاضرين يعد خطوة ايجابية بشكلها العام، غير انه مصاب بعيوب وثغرات من شأنها ان تكرس الامتيازات للرئاسات الثلاث وأعضاء مجلس النواب والمدراء العامين في مؤسسات الدولة وذوي الدرجات الخاصة والمستشارين، كما جاء في المادة (38) المثيرة للجدل".
وأضاف أن "هذا القانون صدر بإجماع الحاضرين ومساندة المتغيبين خلافاً لإرادة الشعب والمرجعيات الدينية مما يظهر زيف ادعاءات الكتل والأحزاب التي نادت قبل هذا الوقت بإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب أو كما قيل امتناعهم عن استلام الرواتب التقاعدية".
ورأى التحالف المدني الديمقراطي أن "القانون يكرس التفاوت الاجتماعي خلافاً للدستور ويميز ما بين المواطنين الذين يحملون نفس الدرجات العلمية ويخدمون في مواقع مختلفة. وبالسياق نفسه فأن النتائج البعيدة لتطبيقات القانون تؤدي الى تفاقم حالة التهميش للقوى الاجتماعية التي همشتها الدكتاتوريات منذ عقود، ويؤسس لمجتمع تعصف به التمايزات ويوسع من مساحة سقف القيم المتدنية ويعزز المشاعر المحبطة للمواطنين الذين كانوا يتطلعون الى قانون يترجم قيم العدل والمساواة". ودعا التحالف بحسب البيان الى "وضع معايير تتضمن تقليل الفجوة بين?الحدين الادنى والأعلى للرواتب التقاعدية، ويلغي التمايزات والامتيازات غير المشروعة وبما يؤمن مستوى لائقاً للعيش يحفظ الكرامة الانسانية لجميع المواطنين"، مشددا على "بدء حملة على مستويين يشمل الاول الضغط الشعبي لإسقاط المادة (38)، والمسار الثاني، اتخاذ خطوات عاجلة لنقضها في المحكمة الاتحادية".
وأكد التحالف المدني الديمقراطي على ان "احتياجات المواطنين والمواطنات لا يسدها قانون التقاعد الموحد فقط بل يتطلب ذلك الإسراع الى سن قوانين اخرى تعزز الضمانات الاجتماعية التي اخفقت (الدورتان السابقة والحالية) 2006-2014 في إنجازها، وهي كما اثبتت التجربة من خلال أداء كتلها وأعضائها، غير مؤهلة لان تمثل اطياف وشرائح المجتمع العراقي، ونحن بانتظار البرلمان القادم الذي سيكون مختلفاً حتماً".
 

تنسيقية التيار الديمقراطي تلتقي الجالية العراقية في السويد
وفد "المدني" يلتقي السفير العراقي في بريطانيا
لندن – طريق الشعب
التقى وفد من تنسيقية التحالف المدني الديمقراطي، أمس الاول، بسفير جمهورية العراق توفيق نيروي في المملكة المتحدة في مكتبه، وبحضور الوزير المفوض شيروان دزه يي والقائم بالأعمال الدكتور محي الدين حسين عبد الله.
وذكر بيان صدر عن التحالف المدني الديمقراطي، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن هذه الزيارة تأتي "ضمن مسعى التحالف المدني الديمقراطي الى التواصل مع المفوضية العليا للانتخابات، وعبر القنوات الرسمية من أجل توفير الشروط الضرورية لإنجاح عملية الاقتراع، التي حُدد موعد إقامتها في الخارج يومي 27 و28 نيسان القادم". وأضاف البيان أن "الوفد طرح تصوراته ومطالبه وعبر اقتراحات عملية تضمن مشاركة واسعة لعراقيي الخارج في الانتخابات التشريعية، ومن خلال اعتماد الوثيقة الأجنبية، مثل جواز السفر، كوثيقة ساندة لها القيمة القانونية ذا?ها للوثائق المطلوبة منهم، واستثناء شرط التصويت الى القائمة او المرشح في المحافظة التي ولد فيها المُقترع، وفتح أكثر من مركز انتخابي في العاصمة البريطانية وبعض المدن التي تتواجد فيها الجالية العراقية، وتعيين طلبة الجامعات من الأصول العراقية كموظفين في المراكز الانتخابية من أجل زجهم في الشأن العراقي والحد من تأثيرات الكيانات السياسية على العاملين، ومراقبة ممثلي الكيانات السياسية المسجلة لعملية الاقتراع والعد والفرز الأولي قبل نقل صناديق الاقتراع الى بغداد، وإتاحة الفرصة الزمنية الكافية للتسجيل والدعاية الانتخ?بية، وبما يخدم إجراء عملية التصويت والاقتراع بشكل شفاف وسلس ونزيه وناجح". من جانب آخر، التقى وفد من تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في مدينة غوتنبيرغ وغرب السويد، بالجالية العراقية في المدينة، خلال ندوة حوارية. وبحسب بيان صادر عن اللجنة التنسيقية  فأن "الوفد مكون من السادة علي الراعي وفوزي بابان وموفق علي رضا. وقد قدم الدكتور محمود القبطان للندوة مرحباً بالحضور ووفد تنسيقية التيار الديمقراطي".
كما تحدث السيد علي الراعي من مكتب التنسيقية عن أهداف التيار ونشاطاته في المجتمع العراقي والخارج والدور المؤمل فعله في العملية الانتخابية التي ستجري في 30 نيسان 2014، فضلا عن قيام الجمعية العراقية في بوروس بتوزيع البرنامج الانتخابي للتحالف المدني.  ومن ثم تحدث السيد فوزي بابان عن طبيعة التيار الديمقراطي العراقي الذي يمثل كل شرائح المجتمع العراقي وأطيافه وسائر قومياته، وعن أهمية العملية الديمقراطية الجارية على الوضع في العراق بشكل عام وتطور الاوضاع في كردستان. وقد تمت مناقشة واسعة من الحضور والوفد حول جملة م? القضايا بما فيها الانتخابات وتطوير العملية الديمقراطية وسبل تجاوز نظام المحاصصة الطائفية ومكافحة الإرهاب الاسود ودور القوى الديمقراطية والبرنامج الانتخابي وغيرها من القضايا التي تهم شعبنا العراقي. وكانت نتائج الحوار إيجابية ومثمرة، حسبما جاء في البيان.
 
 
 
 
تقرير...
للتعجيل بتشكيل الحكومة
تظاهرات في السليمانية ودعاوى قضائية ضد رئيس برلمان الإقليم
السليمانية – طريق الشعب
تظاهر المئات من ممثلي المنظمات المدنية والناشطين السياسيين، أمس السبت، في بعض مدن اقليم كردستان، مطالبين بالإسراع في تشكيل الحكومة. فيما رفعت العشرات من المنظمات المدنية في اربيل دعاوى قضائية ضد الرئيس المؤقت للبرلمان الكردستاني.
وشهدت مدينة السليمانية، يوم أمس، تجمعا للعشرات من الناشطين في مجال حقوق الانسان نظمها مجموعة من المنظمات المدنية في المحافظة.
وقال مدير منظمة الشكاوى والرقابة المستقلة ومقرها السليمانية، في تصريحات صحفية تابعتها "طريق الشعب" أمس، إن "المنظمة وبالتنسيق مع العشرات من المنظمات المدنية في عموم الاقليم تنظم اليوم تجمعات احتجاجية في مدن دهوك، اربيل، واقضية رانية، حلبجة، جمجمال التابعة لمحافظة السليمانية"، مضيفا أنه "وضعنا مدة اقصاها الاول من آذار لتشكيل الحكومة وبعكسه سوف نشدد في الضغط بآليات مدنية وفعاليات اوسع"، مؤكدا انه "سلمنا البرلمان مذكرة حملنا فيها جميع الاطراف مسؤولية تأخير تشكيل الحكومة وانعكاس ذلك على المواطن".
وتتزامن التظاهرات والتجمعات الاحتجاجية مع مناسبة مرور أكثر من أربعة أشهر على اعلان نتائج الانتخابات البرلمانية في الإقليم.
من جهته، قال مدير منظمة النجدة الشعبية الكردستانية (PAW) هوكر جتو لـوكالة "أوان" أمس السبت، ان "العشرات من الناشطين وممثلين عن منظمات المجتمع المدني، رفعوا عن طريق رئاسة الادعاء العام دعوى قضائية، فضلا عن رفع (تظلم) عن طريق كاتب عدل اربيل"، مضيفا ان "المنظمات ستنظم تجمعا يوم الاثنين القادم (غدا) امام البرلمان في العاصمة اربيل".
وكانت الجولة الاولى من المفاوضات لتشكيل الحكومة الجديدة قد بدأت في 18 تشرين الثاني 2013. ودخلت المفاوضات في الوقت الحالي جولتها الثالثة بعد اجتماع المكلف بتشكيل الحكومة نيجيرفان البارزاني مع المنسق العام لحركة التغيير نوشيروان مصطفى في الخامس من الشهر الجاري.
في حين نقلت صحيفة "هاولاتي" الكردية عن عضو المكتب السياسي في الاتحاد الاسلامي الكردستاني محمد احمد قوله، إنه "نحاول مع الجميع الاسراع في تشكيل الحكومة، حيث ان الموطن يدفع ضريبة هذا التأخير"، مضيفا أنه "ننتظر الشهر الجاري لإتمام تشكيل الحكومة وبعكسه سوف نشدد الضغط السياسي المدني"، مشددا على ان "تأخير تشكيل الحكومة يقع بالدرجة الرئيس على عاتق الحزبين الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني".
يذكر ان الاتحاد الوطني أعلن في أكثر من مناسبة إصراره على الحصول على منصب نائب رئيس حكومة الاقليم.
وتمر مراحل تشكيل كابينة حكومية لاقليم كردستان بمشاكل كبيرة، في ظل مطالبة قوات المعارضة بمناصب كانت في السابق من نصيب "الاتحاد الوطني" بزعامة جلال الطالباني.
وكان 88 نائبا في برلمان إقليم كردستان، دعوا الشهر الماضي، حكومة الإقليم إلى الاسراع بإجراء انتخابات هيئة رئاسة البرلمان، مؤكدين ان التأخير يضر بالمصلحة العامة للمواطنين.
يذكر أن المفوضية العليا للانتخابات أعلنت في 2 تشرين الأول 2013، النتائج النهائية لانتخابات برلمان إقليم كردستان التي اقيمت في 21 أيلول 2013، والتي تمخضت عن فوز الحزب الديمقراطي الكردستاني بالمركز الأول، بعد حصوله على 38 مقعداً، وحركة التغيير ثانياً بحصولها على 24 مقعداً، والاتحاد الوطني الكردستاني، بزعامة رئيس الجمهورية جلال طالباني ثالثاً، بعد حصوله على 18 مقعداً. في حين حصل الاتحاد الإسلامي الكردستاني على عشرة مقاعد، وجاءت بعده الجماعة الإسلامية بستة مقاعد.
 
اضاءة...
امام انظار المفوضية العليا للانتخابات !
 
التزوير اشكال وانواع ، وفي ما له صلة بالانتخابات البرلمانية القادمة يبدو انه هو ايضا بدأ في وقت مبكر، كما الحملة الانتخابية. هذا على الاقل ما يتناقله المواطنون ، وما يحكيه الاقارب والاصدقاء ، بل ان البعض لم يتوان عن نشره. وتعج مواقع التواصل الاجتماعي بنماذج من ذلك ، فضلا عن تصريحات نشطاء مدنيين  ، منشورة في العديد من المواقع الالكترونية ووسائل الاعلام الاخرى.
ففي احدى مدن بلدنا المبتلي بداعش واشباهها ، والطائفيين والفاسدين والمزورين ، هناك من بدأ يدور على البيوت حاملا ، في هذا الوقت بالذات ، «عباءة الزهراء» ليوزعها على سكنتها. والحق انها لو وزعت في غير هذا الوقت لما اثارت اية تساؤلات. فكيف وقد جاءت فوق ذلك ، وياللمفارقة،  مصحوبة بطلب التوقيع على قسَم بان ينتخب المستلم القائمة الفلانية ،  بل والمرشح الفلاني  المطلوب تأشير اسمه في يوم الاقتراع .
ولا يقف الامر عند هذا الحد.  فقد نُشرت ورقة مطبوعة منسوبة الى احدى الكتل المتنافسة في الانتخابات، تتضمن قسما بالله وتعهدا بانتخاب الكتلة إياها ، ومن يوقع عليها يتسلم نقدا خمسة وعشرين الف دينار! وقد دارت هذه الورقة على البيوت في مدن عدة ، وليس في مكان واحد .
وهناك من تعمق في دراسة احوال الناس ومعاناتهم، التي كانت لكتلته،  وما زالت، اليد الطولى  في استمرارها واشتدادها ، فتبين له ان البطالة تطحن الكثيرين من المواطنين، فطفق يجمع الفايلات من الشباب العاطل عن العمل ومعها شرط حضور « الصداميات الاربع « ومع وعود «على الحصاد « بالتعيين والتوظيف - على الاقل حماية مع السيد المرشح الذي سيصير نائبا!  وطبعا لا يفوت  فاعل الخير هذا ان يدس بيد الشاب المائة الف الجاهزة . فيا ترى كم من هذه المئات الاف سوف يدفع ؟ وكم خصصت هذه الكتل من الاموال لحملتها الانتخابية ؟ ثم السؤال الكبي?: من اين لهؤلاء كل هذه الاموال التي تنفق بهذا الكرم الحاتمي ؟
ولعل الامر الآخر اللافت ، ان البعض قضى  ما يقرب من اربع سنوات في موقع المسؤولية والقرار ، وتراه لم يفكر ان يلتقي مع الناس الا في هذه الايام! الآن تذكر ان هناك جمهورا قد انتخبه واجلسه على « كرسي السلطة « ، فعاد اليه متوسلا ، حاملا بعض ما « حصده «  في الفترة الماضية، لعله يغفر له نسيانه ، وتناسيه الوعود التي  سبق وان اغدقها عليهم .
وهناك البعض  الاخر من الناس ، وهو في موقع القرار ايضا ، حشر كل ما يريد ان يقوم به ، او ان ينجزه، في هذه الايام وهذه الايام فقط  لا غير ، مستغلا موقعه الوظيفي  ومسوقا ما يقوم به على انه جزء من هذا التكليف . والعراقيون « مفتحين باللبن « لذلك يتساءلون مثلا : هل في هذا الوقت بالذات ظهرت مشكلة السكن؟ ولماذا في هذا الوقت جرى تذكر الفقراء  المساكين الذين لا سكن لهم ؟
ونضيف الى اعلاه  ما بدأه البعض من حملة انتخابية مبكرة ، وباشكال مختلفة ومتعددة ، على مرأى ومسمع من بيده سلطة مراقبة ذلك، واتخاذ الاجراءات الواجبة لايقافها ومعاقبة من يقدم عليها .
هذا غيض من فيض ما  يتناقله المواطنون ، وما يكتبونه وينشرونه ، نضعها ، باخلاص ، امام المفوضية العليا للانتخابات ، وبحكم مسؤوليتها. فهل ستقدم على اتخاذ اجراءات مبكرة قبل ان تنزلق الاوضاع الى تزوير اوسع، لا يبقى قيمة ولا مصداقية  للانتخابات القادمة ؟
هذا تحذير مبكر نأمل ان نسمع له صدى !
 
محمد عبد الرحمن

ص3

على طريق الشعب ...
في مناسبة تشريع قانون التقاعد الموحد
خطوة .. يتوجب استكمالها
في جلسته الماراثونية الاثنين الفائت، الثالث من شباط 2014، اقر مجلس النواب قانون التقاعد الموحد لسنة 2014، الذي كان مجلس الوزراء قد احال مشروعه اليه في 3 ايلول 2013، فجاءت المصادقة بعد خمسة اشهر من المماطلات والتأجيلات.
وكان الملايين من المتقاعدين وعوائلهم ينتظرون بصبر فارغ صدور هذا القانون، الذي يشمل جميع العاملين في مؤسسات الدولة، سواء على  الملاك الدائم ام من العقود، والعاملين في القطاع الخاص، املا في تحسين مواردهم المالية بما ينعكس ايجابا على اوضاعهم المعيشية، ويمكنهم من تلبية متطلبات الحياة المتزايدة، وما يصاحبها من ارتفاع في الاسعار ومن تضخم .
ونشير عموما الى انه صدرت في السنوات الاخيرة قوانين، كانت موضع تجاذبات سياسية، وجرى استخدامها كورقة في الصراعات ولكسب الانصار والمريدين، وحتى في الدعاية  الانتخابية المكشوفة، ولذلك لم تكن بعيدة عن لمسات الكتل المتنفذة  ومساوماتها  وضمان مصالحها، فحملت هنات ونواقص كان يمكن تلافيها لو جرى  التشاور واشراك ذوي العلاقة المعنيين والمختصين، وابعادها عن نزعة الكسب الضيق على حساب المصلحة العامة .
ولم يكن صدور القانون الذي نحن بصدده بعيدا عن هذه الاجواء، وعن حالة الجذب والشد، والمزايدات المكشوفة، من اكثر من طرف وجهة . فحمل في مواده ما هو ايجابي،  فيما انطوت مواد اخرى على ما يثير الجدل، ويستحق الانتقاد.
ولقد كنا، خصوصا بعد المدة الطويلة التي استغرقها اعداد هذا القانون وتبنيه، نتوقع صدوره بصيغة اكثر نضجا، واكثر مقبولية من قبل المتقاعدين عبر تأمين حقوقهم الكاملة، وتلبية ما طالبت به الجماهير واوساط الرأي العام، لا سيما  ما يتعلق بالرواتب التقاعدية للرئاسات الثلات والوزراء والنواب وذوي الدرجات الخاصة. وكنا واضحين في تأكيد ضرورة استبعاد القضايا موضع النقاش والاختلاف عن هذا القانون، والعمل على معالجتها  بشكل منفصل بعد التوافق عليها، واقرارها في تشريع ملحق بالقانون المشرع. وهذا ما لم يحصل للاسف، لا في مجلس الوزر?ء ولا مجلس النواب، وبقي الامر قائما يتطلب المعالجة، وبما يضمن تحقيق العدالة الاجتماعية .
ولعل مما يحسب لهذا القانون، انه وحد الكم الكبير المتعلق بموضوع التقاعد، والمتناثر في قوانين وقرارات عدة. كما يحسب له  شموله جميع المتقاعدين، بغض النظر عن فترة احالتهم الى التقاعد، اي قبل 1/1/2008  وبعده، اضافة الى شموله المتعاقدين مع مؤسسات الدولة، والعاملين في القطاع الخاص المطالبين باضافة خدماتهم التقاعدية المضمونة .
ومن القضايا البارزة الاخرى في القانون ان:
• طريقة احتساب الراتب التقاعدي فيه انصفت اكثر من 80 بالمائة من المتقاعدين، الذين لم تكن رواتبهم التقاعدية تتجاوز 225 الف دينار، ونصه على الا يقل الحد الادنى للراتب التقاعدي عن  400 دينار (مع اننا نرى الا يقل ذلك عن 500 الف دينار شهريا كحد ادنى) ورفع النسبة التراكمية في احتساب الراتب التقاعدي الى اكثر من 2,5في المائة سنويا عن كل سنة خدمة، وعدم دمج مخصصات المعيشة بها .
• مخصصات غلاء المعيشة منصوص عليها فيه، مع زيادة سنوية ارتباطا بنسبة  التضخم.
• سقف الحد الاعلى للاستحقاق القانوني رفع فيه الى 100 بالمائة.
• دائرة المستفيدين من ورثة المتقاعد المتوفى توسعت، واضيفت حقوق اخرى للنساء العاملات .
• مخصصات الشهادات الدراسية (الدبلوم، البكالوريوس، والماجستير، الدكتوراه ) مثبتة فيه، وان استمر عدم المساواة في هذا الشأن بين  العاملين  في وزارات الدولة المختلفة، وهو ما يتطلب النظر فيه .
• الزيادة في رواتب موظفي الدولة، كما يبدو جليا في القانون، ستجد انعكاسها في رواتب نظرائهم المتقاعدين اوتوماتيكا، دون الحاجة الى تدخل تشريعي جديد.
• الموظف البالغ 63 سنة من العمر سيكون مشمولا بالراتب التقاعدي، اذا كانت عنده خدمة لا تقل عن 10 سنوات .
لكن هناك سلبيات واضحة يمكن ان تؤشر في القانون الجديد، اضافة الى ما سبق ان ذكر بعضها اعلاه، حيث:
• اعطى الموظف الذي لديه خدمة لا تقل عن 25 سنة وبلغ الخمسين من العمر، حق طلب الاحالة الى  التقاعد، اما اذا  احيل ولم يبلغ الخمسين، فلا حق له في راتب تقاعدي!
• الغى المخصصات العائلية (  الزوجية والاطفال ) التي كانت مثبتة في قانون التقاعد الرقم 33 لسنة 1969 .
• ابقى التفاوت في  رواتب المتقاعدين، كحصيلة  للتفاوت الحاد وعدم التوازن الشديد بين رواتب الرئاسات الثلاث والعاملين فيها، ومعهم اعضاء مجلس الوزراء وبعض الوزارات التي لها امتيازات خاصة، واعضاء مجلس النواب، وبين رواتب العاملين في عموم مؤسسات الدولة الاخرى .
وهنا يكمن ما يستثير عدم الرضا والجدل المشروع بشأنه، ونعني ما جاء في المادة 37 من القانون ( التي كانت تحمل الرقم 38 في المشروع المقدم  من مجلس الوزراء الى مجلس النواب) الخاصة باحتساب الراتب التقاعدي للرئاسات الثلاث ونوابهم واعضاء مجلس النواب، والوزراء، واعضاء مجلس الحكم والمجلس الوطني المؤقت والجمعية الوطنية، ووكلاء الوزارات والمستشارين واصحاب الدرجات الخاصة والمدراء العامين. فهذه المادة، رغم تقليصها امتيازات الشريحة المشمولة بها، وتضييقها الفجوة بين الحد الأعلى والحد الأدنى للراتب التقاعدين، لا تزال تتضمن ?ستثناءات غير مبررة من بعض الشروط العامة، تترتب عليها امتيازات مخلة بمبادئ العدالة الاجتماعية. كما انها لم تأخذ بمبدأ "المكافأة"، بدلا من الراتب التقاعدي لأعضاء المجالس المنتخبة، ما يبرر المطالبة باجراء مراجعة لها وبما يحقق الانصاف والعدالة والاستجابة لمطالب الجماهير ومنظمات المجتمع المدني والراي العام .
ولكن يجدر لفت الانتباه، في شأن هذه المادة وغيرها مما له علاقة بالموضوع، إلى أن الراتب التقاعدي هنا يعتمد اساسا على الراتب الوظيفي، وهو ما يجب ان يتوجه اليه الاهتمام اساسا. ومن هنا  تأكيدنا المطالبة بتشريع قانون للخدمة المدنية الموحدة، يعالج التفاوت الحاد في الرواتب، بما يجعله قريبا من المعايير العالمية، وعلى ان تؤخذ بعين الاعتبار الخبرة، وطبيعة العمل، اضافة الى سنوات الخدمة، والشهادة. ولذا طالبنا،ولا نزال، بتخفيض رواتب الرئاسات والنواب والوزراء  وذوي الدرجات الخاصة بنسبة لا تقل عن خمسين في المئة، وباجراءات?اخرى ضرورية لتقليل الهوة بين الرواتب، وبما يعالج جانبا من  مظاهر الهدر في المال العام .
وتجدر الاشارة الى ان  القانون اقر باصوات 217 من مجموع النواب الحاضرين البالغ عددهم 219 نائبا. ولنا والحال كذلك ان نقدر الدوافع الحقيقية لصراخ بعض النواب، الذين حاولوا على عجل التنصل من موافقتهم على القانون بكليته.
وعموما نرى ان هذا القانون يشكل خطوة مهمة على طريق تحسين احوال المتقاعدين، وان ما فيه من نواقص وثغرات، ينبغي ان لا يعرقل تطبيقه، كما يجب ان ياخذ السياقات السليمة في المعالجة، وفي المقدمة  اقرار قانون جديد لسلم الرواتب، يرفع الغبن ويحد من التفاوت وينصف ذوي الدخل المحدود، الامر الذي سينعكس على رواتب المتقاعدين.
وتبقى الاولوية لتشريع هذا القانون الجديد، الذي تتوجب المطالبة باصداره في اسرع وقت.  
 

المرجعية الدينية تنتقد مجلس النواب
تظاهرات في البصرة والناصرية احتجاجا على المادة "37" من قانون التقاعد
بغداد – طريق الشعب
تظاهر عدد من الشباب البصريين قرب مقر الحكومة المحلية في المحافظة، أمس السبت، للمطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب، وتوسيع صلاحيات المحافظات تطبيقاً للقانون رقم 21 لسنة 2008 المعدل.
وقال الناشط في حركة (إعتصم) عصام الربيعي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "عدداً من الشباب البصريين شاركوا في تظاهرة سلمية نظمتها الحركة قرب مقر الحكومة المحلية، للمطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية التي خصصها أعضاء مجلس النواب لأنفسهم خلافاً لإرادة الشعب"، مبيناً أن "المتظاهرين طالبوا أيضاً بتحويل صلاحيات بعض الوزارات الى الحكومة المحلية تطبيقاً للقانون رقم 21 لسنة 2008 المعدل".
وقد رفع المتظاهرون الأعلام العراقية، فضلاً عن لافتات طالبوا فيها بإنصاف البصرة وتحسين أوضاعها. فيما كتب بعض المتظاهرين على كفوفهم الرقم (5)، وذلك تعبيراً عن مطلبهم بإعطاء المحافظة خمسة دولارات مقابل كل برميل نفط خام يستخرج من حقولها النفطية أو يصدر عن طريق موانئها البحرية.
وفي ذي قار، تظاهر العشرات من تجمع أبناء ذي قار للتغيير في الناصرية، السبت، احتجاجا على فقرتي الخدمة الجهادية وتقاعد النواب. وفيما طالبوا بإلغائهما، هددوا بتنفيذ إضراب عام في حال لم يستجب مجلس النواب لتلك المطالب.
وتجمع العشرات من مواطني ذي قار في تظاهرة انطلقت من ساحة الحبوبي وسط الناصرية باتجاه مكتب مجلس النواب في ذي قار، للمطالبة بإلغاء فقرة امتيازات البرلمانيين والخدمة الجهادية.
وأضاف المراسل أن المتظاهرين هددوا بتنظيم تظاهرات لتنفيذ إضراب عام في حال لم يستجب مجلس النواب لمطالبهم.
إلى ذلك، هاجم ممثل المرجعية الدينية في كربلاء أعضاء مجلس النواب، واصفا إياهم بأنهم "لم يحترموا الإرادة الجماهيرية" و"دعوة المرجعية"، بإلغاء الامتيازات الخاصة لكبار المسؤولين، مطالبا المحكمة الاتحادية بعدم تمرير قانون التقاعد كونه "يتضمن فقرات مخالفة للدستور".
وقال عبد المهدي الكربلائي ممثل المرجع الأعلى السيد علي السيستاني في كربلاء، خلال خطبة صلاة الجمعة في كربلاء، إن "المرجعية الدينية العليا أصدرت رأيها صباح اليوم (الجمعة) في ما يخص إقرار البرلمان العراقي لقانون التقاعد الموحد، بتوضيحات وصفت خلالها البرلمان بالإخفاق مرة أخرى في أن يلبي مطالب المواطنين وما نادت به المرجعية الدينية منذ ثلاث سنوات بإلغاء الامتيازات الخاصة بأعضاء البرلمان وكبار المسؤولين"، مشيرا الى أن "أغلب أعضاء البرلمان رفضوا احترام الإرادة الشعبية وقرروا لأنفسهم امتيازات واستثناءات بقانون الت?اعد الموحد".
وشدد الكربلائي على أهمية أن "يلفت هذا القانون أنظار المواطنين وهم على أبواب الانتخابات، وأن يجددوا النظر في من سينتخبونهم"، حاثا المواطنين على "عدم انتخاب إلا من يتعهد مسبقا بإلغاء هذه الامتيازات غير المنطقية".
وأوضح الكربلائي أن "القانون الجديد ينص على أن أقل سن وظيفية تستحق الراتب التقاعدي هي 15 عاما أو خمسين عاما من العمر"، مستغربا من "عدم شمول هذا الشرط أعضاء البرلمان، وجعل خدمتهم مضاعفة".
وكانت المحكمة الاتحادية أصدرت في 23 تشرين الأول 2013، قراراً ألغت بموجبه قانون الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب، على خلفية التظاهرات الشعبية التي شهدتها محافظات العراق نهاية آب من ذلك العام.
 
كل أحد...
8 شباط..
كأنه حدث امس
 
لم أتعوّد ان اكتب للمناسبات السوداء، فكيف لمناسبة تثير شجونا واسئلة ودروسا تحتشد بالمرارة والبغض والاستياء، لم يمحها نصف قرن من الزمان يكفي لتضمّد الامم جروحها وتنس، حتى، امجادها ونكباتها، معا.
اقول، ايضا، وعلى صعيد شخصي، احاول ان امرّ على يوم 8 شباط من كل عام، وكأنه حدث امس، وذلك عن طريق ما يُكتب عنه، وما يتذكره الشهود والضحايا و»الابطال» من وقائع أولدته، أو وُلدت في مستنقعه، أو ما يترسب في ذاكرتي من ذلك الحدث، إذْ كنت واحدا من ضحاياه، حين وجدت نفسي في قبضة الانقلابيين الفاشست، ولا أدري حتى الآن، كيف نجوت من رصاصهم الذي كانوا يطلقونه على الاشجار والبشر وصور عبدالكريم قاسم باعتبارهم اعداء، فارسلوني، بدلا من القتل، عامين الى المعتقلات والسجون، ثم اربعة اعوام اخرى من البطالة والتسكع والملاحقة،هي اج?ل اعوام شبابي، أو هكذا يُفترض.
وبهذه المناسبة، أتوقف في العادة عند مراجعات «موضوعية» للحدث، وهي قليلة و»مذمومة» وغالبا ما تحلّ في زحمة استذكار اسماء الضحايا والابطال الذين سقطوا في الشوارع وبيد الجلادين، وفي ساحات الاعدام، والموضوعية هنا تنطلق من الاسئلة المشروعة حيال هو مثير ومحيّر: كيف يمكن لحثالة انقلابية مغامرة، محدودة العدد والنفوذ، من العسكريين واعضاء حزب قومي يميني، ان تلحق الهزيمة بنظام حكم شعبي وبقوى وتنظيمات واحزاب ونخب عريقة ومؤثرة، وان تغرق البلاد في لجة ظلام وحفلات دموية، ثم، تستطيع ان تقهر شعب تمرّس بالكفاح ضد الظلم والعنج?يات الحاكمة على مرّ التاريخ؟.
ثم، كيف ولماذا استقبل العرب ودولهم ونخبهم الوطنية انقلاب شباط بالصمت، والارتياح، والتأييد، ولم يكن لتثيرهم اخبار المجازر التي ينظمها الانقلابيين؟ وما هي الثغرات التي نخرت صفوف القوى المناهضة للانقلاب وعيوب الاصطفافات والعلاقات الوطنية، ما يدخل في اسباب الهزيمة امام الانقلاب؟ ولماذا تحالفت (أو تواطأت) قوى قومية عربية وكردية وجهات اسلامية، شيعية وسنية، مع الانقلابيين، قبل ان ينفرط هذا الاصطفاف الى مواجهات بالسلاح؟.
الحقيقة الاولى التي تثيرها هذه الاسئلة ان شهداء الثامن من شباط ثابتون في المكان المشرق من صفحات التاريخ، نستذكرهم باعتزاز وانحناء في كل عام وفي كل معبرٍ يلجأ فيه الطامحون الى السلطة لذبح خصومهم ومعارضي منهجهم السياسي، وبعض الانقلابيين الان من منتسبي العملية السياسية.. والبعض الآخر يتوعدون بتكرار تجربة 8 شباط، وكأن شيئا لم يحدث.
اما الحقائق الاخرى فهي لم تكتب حتى الآن، بانتظار شجاعة المراجعة.
* * * *
«تفرض ممارسات الشر على مرتكبيها حياة صعبة شبيهة بحياة راسماليي مرحلة التراكم البدائي لراس المال». 
د. رياض رمزي
 
عبد المنعم العسم
 
 
مصدر: المفوضية تغرم "دولة القانون" بسبب لافتات "معا"
بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر، وصفه موقع "شبكة عراقيون للإعلام" بـ"المطلع" في المفوضية العليا للانتخابات عن فرض الاخيرة غرامات مادية على ائتلاف دولة القانون بسبب "الحملة الدعائية لدولة القانون" عن طريق نشر لافتات في شوارع المحافظات، والتي تحمل الالوان الانتخابية لدولة القانون واسم دولة القانون وصور رئيس ائتلاف دولة القانون "مستغلة صور انتصارات الجيش العراقي في الأنبار".
واكد المصدر أن المفوضية "جادة بمتابعة رصد خروقات دولة القانون خصوصا بعد الشكاوى العديدة التي وصلت للمفوضية حول خروقات ائتلاف دولة القانون وعدم التزامه بالقوانين والتعليمات الصادرة عن المفوضية، التي تمنع اطلاق الحملات الدعائية للكيانات السياسية قبل بدء وقت الحملات الدعاية".
ولوحظ في الاونة الاخيرة انتشار كبير لبوسترات وملصقات في شوارع بغداد والمحافظات تظهر دعما للمالكي في عملياته العسكرية في الأنبار.
 

دعا واشنطن الى الاعتذار للعراقيين وتعويضهم
تقرير بريطاني: احتلال أمريكا للعراق كان بغرض تفكيكه
بغداد – طريق الشعب
قال تقرير نشرته مجلة "نيوستيتس مان" البريطانية، إنه يجب على الولايات المتحدة تقديم اعتذار واضح للشعب العراقي، جزاء ما عاناه من ويلات وآلام نتيجة اجتياح لا يستند إلى أي قانون. وذكرت المجلة، على موقعها الالكتروني، أن "تصويت الأميركيين لمصلحة السيناتور باراك أوباما كان بمنزلة رسالة واضحة إلى العالم مفادها أنه رفض سياسات رئيسه السابق جورج بوش الابن الخارجية والمحلية، كما رفض تدمير العراق"، مضيفة "إذا كانت الرسالة التي وجهتها حملة السيناتور أوباما للشعب رسالة تغيير، فإن التغيير الأساسي المطلوب الآن يكمن في الصد? والشفافية والمساءلة. وأن العراقيين أيضا في حاجة إلى توضيحات بشأن تدمير بلدهم". واتهمت المجلة بحسب وكالة الشرق الاوسط للانباء، "إدارة بوش بالفشل في استشراف ما آل إليه العراق اليوم، من سيادة منتهكة وتراث ثقافي منهوب أو متحطم وموارد طبيعية مهدرة وبنية تحتية مدمرة"، مشيرة إلى "غياب الأمن والأمان وسيادة القانون وتنامي الإرهاب". وعزت "الاضطراب الذي تعانيه منطقة الشرق الأوسط في كثير منه إلى فوضى العراق"، لافتة الى أن "مئات العراقيين يتم اغتيالهم أو اختطافهم أو إخفاؤهم كل يوم، وأكثر من 180 ألفا لقوا مصرعهم نتيجة ?لاجتياح، بينهم نحو 134 ألف مدني". ونبهت "نيوستيتس مان"، الى أن "تفكيك الدولة العراقية كان على رأس أولويات الاجتياح، وأن نية التحرير لم تكن واردة نهائيا، ولم توضع إستراتيجية خروج، بل ذلك كان تركيز الإدارة على تحويل الأنظار عن الأهداف الحقيقية للحرب، وتكاليفها"، معتبرا أن "الهدف الأسمى للاجتياح كان السيطرة على حقول النفط، ومصادر الغاز والتخلص من دولة تمثل خطرا عسكريا وسياسيا على إسرائيل". ورأت "نيوستيتس مان"، أن "الاعتذار الأميركي لن يعيد آلاف العراقيين الموتى إلى الحياة، ولن يخفف معاناة من فقدوا أحبتهم، لكن?على الأقل سيعني قبول تحمل المسؤولية الأخلاقية".
 

تقرير...
هددوا باستقالات جماعية
أطباء ديالى يضربون عن الدوام احتجاجاً على اختطاف زملائهم
بغداد – طريق الشعب:
اعلنت نقابة اطباء ديالى، امس السبت، عن تعطيل دوام الأطباء في المستشفيات والمراكز الطبية باستثناء الإنعاش والحالات الطارئة. فيما اشارت الى ان التعطيل يأتي احتجاجا على تكرار اختطاف زملائهم من قبل مجهولين وعدم تأمين الحماية لهم في المحافظة.
واختطف مسلحون مجهولون الخميس الماضي، طبيباً جراحاً بعد مغادرته عيادته وسط بعقوبة واقتادوه إلى جهة مجهولة، كما اختطف الشهر الماضي في بعقوبة طبيب آخر، وما زال مصيره مجهولا حتى الآن.
وقال نقيب أطباء ديالى، مرتضى الخزرجي، لوكالة "شفق نيوز" ان "تعطيل دوام الاطباء في المراكز الطبية والمستشفيات جرى بالاتفاق مع مدير عام صحة ديالى"، مبينا أنهم يحتجون "على اختطاف الدكتور جليل إبراهيم العبيدي اول امس واختطاف الطبيب بهاء الدين المجمعي قبل شهر".
وحذر الخزرجي من "استقالات جماعية ونزوح للأطباء من ديالى الى خارج المحافظة بنسبة تتجاوز 50 في المئة في حال استمرار الاهمال واللامبالاة من قبل الحكومة المحلية والقوات الامنية حيال تهديدات الخطف التي تواجه الأطباء"، مشيرا الى ان "القيادات الامنية والمسؤولين  يحظون بحمايات امنية مشددة بعكس الاطباء الذين أصبحوا عرضة لعبث عصابات الخطف والابتزاز".
و تابع ان " 105 طبيبا نزحوا الى كردستان خلال العام الماضي والحالي بسبب مخاوف الأمن"، مرجحا "ازدياد أعداد النزوح خلال الفترة القادمة في ظل الإهمال الامني تجاه شريحة الأطباء".
وكانت ظاهرة اختطاف الاطباء قد انتشرت منذ 2003 وتواصلت لعدة سنوات ما تسبب في مقتل وهجرة كثير من أطباء البلد المعروفين بكفاءتهم ثم سرعان ما انحسرت الظاهرة. فيما حذرت نقابات الاطباء من انعكاسات سلبية وخيمة جراء عودة ظاهرة الاختطاف من جديد.


ص 4
 
 
اليمن: تجدد الاشتباكات بين الحوثيين ورجال قبائل
 
 
 
صنعاء - وكالات
اندلعت اشتباكات جديدة بين المسلحين الحوثيين ورجال قبائل مدعومين من طرف إسلاميين بالقرب من العاصمة اليمنية، صنعاء، حسب مجموعة "أنصار الله" في أعقاب يوم من استقالة وسيط حكومي. وزحف الحوثيون من معقلهم في المناطق الجبلية بأقصى شمال اليمن باتجاه المناطق الأخرى التي يشكل الشيعة الزيديون فيها الأغلبية بالقرب من صنعاء في محاولة لتوسيع مناطق الحكم الذاتي التي يمكن أن يحصلوا عليها بموجب نتائج الحوار الوطني. لكن المقاتلين الحوثيين واجهوا مقاومة من طرف مقاتلي قبائل حاشد الكبيرة العدد والمقاتلين الإسلاميين السنة في حزب?الإصلاح اليمني الذين يدعمونهم. وقال محمد عبد السلام، الناطق باسم تنظيم أنصار الله، إن اشتباكات متقطعة "جعلت أنصارنا يواجهون عناصر معادية" في شمال مدينة أرحب الواقعة على بعد 35 كيلومترا من صنعاء وبالقرب من مطار العاصمة. لكن الناطق باسم أنصار الله لم يذكر إن كان سقط ضحايا أم لا. وقال مصدر قبلي إن التوتر على أشده في منطقة أرحب وخصوصا بعدما أعلن الوسيط الحكومي، عبد القادر هلال، استقالته عبر الفايسبوك ليلة الخميس الماضي.
 
 
**********
 
 
قلق دولي بسبب هدم اسرائيل لممتلكات فلسطينيين
 
 
 
وكالات:
عبرت منظمات إغاثة تعمل في الضفة الغربية والقدس الشرقية عن قلقها بشأن لجوء إسرائيل إلى هدم منازل وممتلكات فلسطينيين وذلك بالتزامن مع انطلاق محادثات السلام برعاية أمريكية. وقالت 25 منظمة إغاثة إن عدد المنازل التي هدمتها إسرائيل ازداد بوتيرة النصف تقريبا في حين ازداد نزوح الفلسطينيين بنسبة 75 في المئة ما بين تموز الماضي عندما انطلقت المفاوضات ونهاية السنة الماضية بالمقارنة مع الفترة ذاتها في عام 2012. وهدمت إسرائيل 663 مبنى وهو أعلى رقم في غضون خمس سنوات علما بأن 122 بناية منها شيدت بفضل أموال المساعدات الدول?ة، حسب هذه المنظمات.
وأعلن الصليب الأحمر الأسبوع الحالي أنه سيتوقف عن تزويد الفلسطينيين المشردين الذين هدمت منازلهم بالخيام في منطقة الحدود مع الأردن بسبب عرقلة إسرائيل لهذه المساعدات ومصادرتها، حسب هذه المنظمة.
ولم تعلق إسرائيل على هذا الكلام رغم تقديم طلبات بشأن ذلك.
 
 
**********
 
 
سلة الاخبار...
 
 
 
 
أميرة إسبانية تمثل أمام القضاء
 
وكالات
ستخضع الأميرة كريستينا، وهي أصغر بنات ملك إسبانيا خوان كارلوس، لاستجواب من طرف قاض في مدينة مايوركا بإقليم الأندلس جنوبي إسبانيا وذلك لمواجهة ادعاءات بالاحتيال. وهذه أول مرة يواجه فيها أحد أفراد الأسرة المالكة في إسبانيا فضيحة فساد في إطار تحقيق جنائي. وسيُحقق مع الأميرة كريستينا بشأن التعاملات التجارية الخاصة بزوجها الذي يُشتبه في اختلاسه ملايين الدولارات من الأموال العامة من حكومة محلية. لكن كلا من كريستينا وزوجها ينفيان القيام بأي عمل مخالف للقانون.
 
أفغانستان.. ارتفاع في أعداد الضحايا
 
وكالات
أعلنت الأمم المتحدة، أمس السبت، أن عدد القتلى والجرحى المدنيين ارتفع في أفغانستان بنسبة 14بالمئة في 2013 مع اقتراب موعد انسحاب قوات التحالف الدولي من هذا البلد أواخر العام الجاري. وأكد التقرير السنوي لبعثة الأمم المتحدة في أفغانستان (يوناما) أن النزاع الأفغاني بين متمردي طالبان الذين طردوا من الحكم في 2001 من جهة والقوات الحكومية الأفغانية والتحالف الدولي من جهة أخرى أسفر عن سقوط 2959 قتيلا (بزيادة 7بالمئة قياسا إلى 2012) و5656 جريحا (بزيادة 17بالمئة) في صفوف المدنيين.
 
واشنطن "تجسست" على شرودر
 
وكالات
ذكرت تقارير صحفية في ألمانيا أن الاستخبارات الأميركية تجسست على المستشار السابق جيرهارد شرودر حتى بعد خروجه من الحكم عام 2005 وذلك بسبب علاقاته الاقتصادية مع روسيا. يشار إلى أن شرودر تولى في عام 2006 ولمدة نصف عام رئاسة مجلس الإشراف والمراقبة على مشروع أنبوب الغاز الروسي الألماني نورد ستريم وذلك بناء على مقترح من الرئيس الروسي فلاديمير بوتن. وقالت مجلة "فوكوس" الألمانية التي تصدر الاثنين استنادا إلى دبلوماسيين أميركيين إن وزيرة الخارجية الأميركية السابقة كونداليزا رايس كانت تسلمت في كانون الثاني/يناير 2008?داخل السفارة الأميركية في برلين وثائق سرية عن الاتصالات الوثيقة بين شرودر وبوتين.
 
 
 
***********
 
 
وسط غموض سياسي
آلاف الليبيين يطالبون بحل البرلمان المؤقت
 
 
 
طرابلس – وكالات:
نظم آلاف الليبيين مسيرات في طرابلس وبنغازي للمطالبة بحل المؤتمر الوطني العام (البرلمان) المؤقت الذي كان من المقرر أن تنتهي ولايته أمس الأول الجمعة وسط انقسامات عميقة في البلاد بشأن مستقبله.
 
 
وانتخب المؤتمر الوطني العام سنة2012 وكان من المفترض ان تنتهي ولايته في السابع من شباط الحالي. لكن اعضاءه مدوا ولايته لإتاحة مزيد من الوقت للجنة خاصة لوضع مسودة الدستور الذي يعتبر خطوة أساسية في عملية الانتقال السياسي في ليبيا.
وملأ المحتجون الذين كانوا يلوحون بأعلام ليبيا ويرددون هتافات تعارض تمديد ولاية البرلمان ساحة الشهداء في العاصمة طرابلس والساحة الرئيسية في مدينة بنغازي بشرق ليبيا.
ويشعر كثير من الليبيين بأن المؤتمر الوطني العام لم يحرز تقدما في ظل حالة الاستقطاب بين تحالف القوى الوطنية القومي وحزب العدالة والبناء الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين. وقالت عفيفة أحمد التي تعمل موظفة في طرابلس إن المؤتمر الوطني العام لم يفعل شيئا على مدى عامين ونصف العام منذ سقوط القذافي.
وأضافت "لا يمكن أن يكون الوضع أكثر فوضى أو أسوأ مما هو عليه الآن". ومضت تتساءل "ماذا قدم المؤتمر الوطني العام للبلاد؟ لا شيء". وتمر عملية التحول الديمقراطي في ليبيا بأزمة حيث تعرقل المواجهات بين الإسلاميين والقوميين عمل الحكومة كما لا يتمكن الجيش الذي أنشئ حديثا من بسط سيطرته في كثير من الأحيان.
وأوقفت ميليشيا في شرق البلاد تصدير النفط وهو مصدر الدخل الرئيسي للبلاد ولا يزال الملف الأمني مصدر قلق وتجلى هذا في خطف رئيس الوزراء علي زيدان نفسه لفترة قصيرة في اكتوبر تشرين الأول الماضي.
ونجح زيدان في أن ينجو من محاولات خصومه سحب الثقة منه في البرلمان غالبا بسبب الانقسامات بين المشرعين.
ومما يعكس عمق الغموض السياسي في البلاد طالب معظم المحتجين بإجراء انتخابات جديدة أو أن تحل لجنة رئاسية أو المحكمة العليا محل البرلمان إلى حين إجراء الانتخابات.
وبعد أشهر من الخلافات وافق المؤتمر الوطني العام يوم الاثنين الماضي على أن تضع لجنة خاصة مسودة الدستور.
ويقول مشرعون في المؤتمر إنه إذا أظهرت اللجنة تقدما خلال 60 يوما فإنه سيبقى لضمان الاستقرار حتى تنتهي اللجنة من وضع مسودة دستور وإذا فشلت في ذلك فستجرى انتخابات جديدة لانتخاب برلمان مؤقت.
وتعثرت عملية الانتقال السياسي في ليبيا نتيجة تحالف عشرات من كتائب المعارضة السابقة التي قاتلت للإطاحة بالقذافي وترفض التخلي عن أسلحتها مع فصائل سياسية متنافسة تلجأ كثيرا للقوة العسكرية للضغط من أجل تنفيذ مطالبها.
 
 
*********
 
 
قصف في حمص يؤخر مهمة الأمم المتحدة لتوزيع مساعدات
 
 
 
دمشق - وكالات
تأجلت مهمة تقودها الامم المتحدة لتوصيل مساعدات انسانية للاحياء المحاصرة في وسط مدينة حمص السورية الخاضع لسيطرة المسلحين يوم أمس السبت بسبب تعرض المنطقة لقصف بقذائف المورتر. وتبادل طرفا الصراع الاتهامات بشن الهجوم.
واستهدف القصف الذي جرى صباح يوم أمس السبت فيما يبدو منطقة في حمص قريبة من نقطة كانت تستعد فيها سيارات الامم المتحدة والهلال الاحمر السوري لدخول المنطقة المحاصرة التي دمرها الصراع المستمر منذ نحو ثلاث سنوات.
واظهرت لقطات مباشرة بثتها قناة الميادين من الموقع في الثالثة عصرا بالتوقيت المحلي (1300 بتوقيت جرينتش) القافلة وهي لا تزال في انتظار التحرك. واضافت القناة ان المسؤولين يأملون في بدء عملية الاغاثة في غضون ساعة.
واتهم نشطاء في حمص قوات الرئيس السوري بشار الاسد باطلاق قذائف المورتر في انتهاك لهدنة مدتها ثلاثة ايام بدأت امس الجمعة للسماح بعملية توصيل المساعدات.
ونقلت الوكالة العربية السورية للانباء الرسمية عن محافظ حمص طلال البرازي قوله ان "المجموعات الارهابية المسلحة قامت صباح أمس بخرق الهدنة في مدينة حمص القديمة عبر اطلاق قذائف هاون على مبنى قيادة الشرطة في منطقة الساعة القديمة."
وتصف السلطات السورية كل الجماعات المسلحة بالارهاب.
وأجلي 83 مدنيا يوم أمس الاول  من وسط حمص. وقال عمال الاغاثة ان بعضهم ظهرت عليه علامات على سوء التغذية بعد العيش تحت الحصار لعام ونصف العام في احد معاقل الانتفاضة ضد الاسد التي بدأت في 2011 وتحولت الى أعمال مسلحة بعد قمع الأجهزة الأمنية لها.
وستكون القافلة التي تقف على اهبة الاستعداد في حمص اول شحنة من الامدادات الغذائية والطبية التي تقدمها الامم المتحدة للمنطقة منذ منتصف 2012.
 
 
***********
 
 
البوسنة: 200 جريح في احتجاجات إصلاحية تعم البلاد
 
 
 
وكالات:
أصيب حوالي مائتي شخص في مظاهرات عنيفة امتدت لتشمل أنحاء البوسنة والهرسك. وهاجم المتظاهرون منشآت حكومية وأحرقوها.
وتوصف المظاهرات، المستمرة منذ أربعة أيام، بأنها الأعنف في البلاد منذ نهاية الحرب بين عامي 1992 و1995.
ويحتج المتظاهرون على تردي الأوضاع الاقتصادية، خاصة البطالة، وتعبيرا كذلك عن السخط على ما يعتبرونه فشلا من جانب السياسيين في تحسين أحوال البوسنة.
واستخدمت الشرطة الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع للقضاء على الاضطرابات في العاصمة سراييفو ومدينة توزلا، الشمالية، ومدينة موستار الجنوبية.
وشوهدت ألسنة دخان أسود تتصاعد من مقر الرئاسة في العاصمة. وأصيب نحو 100 شخص بينهم 60 شرطيا في المدينة.
وقالت تقارير صحفية محلية إن متظاهرين حاولوا اقتحام المبنى. ولم تتمكن سيارات الإطفاء من الوصول إليه. وكانت اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين في توزلا قد أدت إلى إصابة أكثر من 30 شخصا، معظمهم ضباط شرطة. وتبلغ نسبة البطالة في البوسنة حوالي 40 في المائة.
وفي توزلا تظاهر نحو ستة آلاف متظاهر احتجاجا على إغلاق مصانع كانت الدولة قد باعتها.
واقتحم عدة آلاف من المحتجين في بلدة موستار مبنى تابعا للحكومة المحلية وقذفوا أجهزة الكمبيوتر ومعدات أخرى من النوافذ، ولم تتدخل الشرطة.
ونقلت وكالة أنباء رويترز عن وسائل إعلام محلية قولها إن مبنى حكوميا في بلدة زينيتسا، وسط البوسنة، قد أٌحرق.
وهتف المحتجون الذين لبى كثيرون منهم دعوات للتظاهر على موقع فيسبوك بكلمات مثل "لصوص" و"ثورة".
 
 
 
************
 
 
مسار تونس نحو الديموقراطية "مثال يحتذى به"
 
 
 
تونس – وكالات:
احتفلت تونس أمس الأول، باعتماد الدستور الجديد وهي الخطوة الأساسية في دعم الانتقال الديمقراطي في مهد الربيع العربي بعد الثورة التي أطاحت الرئيس زين العابدين بن علي. واقام المجلس الوطني التأسيسي احتفالا رمزيا بمناسبة التوافق على الدستور الجديد وهو ما اضفى مسحة ايجابية على صورة تونس بعكس باقي دول الربيع العربي التي يشوبها الكثير من الاضطرابات السياسية، وفقا لوكالة فرانس برس. واشاد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وهو الرئيس الأوروبي الوحيد الذي حضر الاحتفال قائلا إن مسار تونس الديموقراطي مثال يحتذى به. وقال في ح?ور رؤساء وزراء الكويت والجزائر ورؤساء التشاد والغابون وغينيا الاستوائية وموريتانيا "هذا الدستور يشرف ثورتكم التي اعطت مثالا يجب أن يحتذى به". وشهدت مناقشات اللجنة التأسيسية حول مواد الدستور الجديد نقاشات حامية ومشادات حول بعض النقاط مثل دور الشريعة الإسلامية وحقوق المرأة واستقلالية القضاء ودور رئاسة الجمهورية. وتنص المادة الأولى من الدستور على أن "تونس دولة حرة، مستقلة، وذات سيادة، الإسلام دينها والعربية لغتها، والجمهورية نظامها". وتنص المادة الثانية على أن "تونس دولة ذات طبيعة مدنية، مؤسسة على المواطنة، و?رادة الشعب وأولوية الحق". ويأتي الاحتفال بعد يوم من ذكرى اغتيال جماعة متشددة للمعارض اليساري شكري بلعيد وهو ما اثار مظاهرات حاشدة مثلت ضغطا على حكومة النهضة. وقال رئيس الوزراء مهدي جمعة "نتعهد بالمضي في طريق اقامة انتخابات حرة ونزيهة" في اشارة الى الانتخابات البرلمانية والرئاسية التي عهد لحكومته الترتيب لها العام الحالي. وقالت الرئاسة التونسية على صفحتها على فيسبوك إن "العالم يحتفل مع تونس".
 
 
************
 
 
تقرير...
 
 
بعد أن أصبحوا القوة الثالثة في البرلمان
تشيكيا.. الشيوعيون يرون فرصا جيدة لتعزيز نفوذهم
 
 
 
رشيد غويلب
بدأت في الأحد الفائت ما يطلق عليه في أمريكا اللاتينية عام الانتخابات الرئاسية اذ ستجري في سبعة من بلدان القارة انتخابات رئاسية هي:  كوستاريكا، السلفادور، بنما، كولومبيا، البرازيل وبوليفيا.
 
 
وقد لعبت ماكنة الغرب الإعلامية دورا في تصوير الحدث، بانه فشل للاشتراكية وللفكر الماركسي عموما، وان الرأسمالية نهاية للتاريخ، في محاولة منها لغلق الابواب امام اي بديل مقبل للنظام الرأسمالي.
ولم تمض فترة طويلة حتى راجع العديد من الأحزاب الشيوعية، واليسارية التجربة السابقة، وبدأت بطرح البدائل، ساعدتها في ذلك الفوضى السياسية، الاقتصادية، والاجتماعية التي سادت هذه البلدان.
ولقد نجح العديد من الاحزاب الشيوعية، واليسارية التي خلفت احزابا شيوعية حاكمة سابقة، في استعادة دورها في الحياة السياسية في بلدانها، وانطلقت لتحقيق نجاحات انتخابية، ما كانت لتدور بخلد المتابعين  في السنوات الأولى التي اعقبت انهيار التجربة، ولعل تجربة الحزب الشيوعي التيشيكي، واحدة من ابرز التجارب لحزب شيوعي، مارس الانفتاح تجاه الناخبين، وقوى اليسار الأوروبية، واستطاع تحقيق نجاحات متتالية، كان آخرها احتلاله المرتبة الثالثة في البرلمان، بعد حصوله على 15 في المئة من أصوات الناخبين تقريبا.
وفي عددها الصادر يوم أول أمس الجمعة، أجرت جريدة "اليونغه فيلت" الصادرة في العاصمة الالمانية برلين حوارا مع ميلوسلاف رانسدورف، عضو البرلمان الاوروبي عن الحزب الشيوعي التشيكي، وعضو كتلة اليسار فيه، تناول فيه إمكانيات تعزيز دور الحزب ونفوذه، في ضوء النجاح الانتخابي الأخير، وفي ما يلي أهم ما تضمنه الحوار.
في البداية اشار رانسدوف الى ان الحزب الشيوعي التشيكي يحتل اليوم 33 مقعدا في البرلمان، وبهذا اصبح القوة الثالثة في البرلمان، وعبر عن قناعته بتحقيق الحزب المزيد  من النجاحات في السنوات المقبلة. ويعود ذلك الى خيبة الامل التي اصابت المواطنين من سياسات المحافظين، اللذين أعطتهم استطلاعات الرأي في الأيام القليلة التي سبقت الانتخابات 10 في المئة فقط، ان الوضع يسير الان لصالح الشيوعيين، ويعتمد الأمر على الكيفية التي يوظف فيها الحزب التطورات الجارية لصالحه، ويعمل على تعزيزها.
لقد مارس المعادون للشيوعية ضغطا هائلا على الرأي العام، ولكن الناس الآن يهتمون اولا بالحاضر الذي يعيشونه، ولا يلتفتون كثيرا للتاريخ، انهم يركزون على الأزمة الاقتصادية الاجتماعية، فالبطالة وصلت 9 في المئة، وفي شمال البلاد اكثر من ذلك بكثير، ويعاني من البطالة في المقام الاول عمال المناجم، عمال صناعة التعدين، صناعة النسيج، وقطاع الخدمات. ومن المهم معرفة ان مجمل الإنتاج الصناعي في الجمهورية قد تراجع كثيرا، منذ التغيرات العاصفة التي عاشتها البلاد. والسياسة الاقتصادية للحكومة السابقة زادت الوضع سوءا. لقد تراجعت ج?يع فروع الإنتاج الى مستوى الستينيات من القرن الفائت.
والحكومة الحالية غير المستقرة، و ائتلافها الهش. واحد أطراف تحالفها "جمعية المواطنين الغاضبين"، التي اسسها رجل الاعمال الثري جدا اندريه بابيس، لتشكل رافعة سياسية، تخدمه في تحصيل مستحقاته غير المسددة، ليست حزبا سياسيا، وانما مبادرة رجل اعمال لا اكثر.
هناك بعض الجوانب الإيجابية لانضمام بلدان شرق اوروبا للاتحاد الاوروبي، مثلا ما عادت الحدود تلعب أي دور، وشبيبة البلاد يستطيعون الدراسة في أوروبا الغربية. وعلى الرغم من ذلك فان  خيبة الأمل  من الاتحاد الاوروبي  واسعة النطاق. لقد صوت 74 في المائة، في ذلك الوقت لصالح الانضمام اليه، وفقا لاستطلاعات الرأي الأخيرة، فالنتائج معكوسة بالكامل: 74 في المئة من الناخبين  سيصوتون اليوم ضد الانضمام للاتحاد.
وعلى الرغم من ان رفض الاتحاد الاوروبي، يدفع الكثيرين في البلدان الاخرى لانتخاب قوى اليمين المتطرف، ولكن الامر في جمهورية تشيكيا مختلف، فحتى الآن فشل اليمينيون المتطرفون في الاستفادة من ذلك، ولم يحصل "حزب العمال" اليميني المتطرف، رغم الاسم الذي يحمله  على سوى 2 في المئة من الاصوات فقط. وليس لهذا الحزب تأثير فعلي،  سوى في  شمال بوهيميا، حيث يرفع  شعارات عنصرية ضد  الغجر الذين يعيشون هناك. وتم تصدير اليمين المتطرف الى الجمهورية من الجارة المانيا، وكان في التسعينيات ممثلا  لدورة واحدة في البرلمان، وما عدا ذلك ?يس له تأثير، ولكن في بلدان الاتحاد الاوروبي الاخرى يبدو الوضع اسوأ، ليس في شرق اوروبا فقط، وإنما في النمسا ايضا.
ان مشروع ربط جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق بالاتحاد الاوروبي فشل، فاوكرانيا لم توقع معادة الانضمام للاتحاد، وأذربيجان افلتت من دخول التجربة، وليس هناك مع الأسف عمل مشترك بين الاتحاد الاوروبي وجمهورية روسيا البيضاء، وارمينيا وقعت معاهدة عمل مشترك مع روسيا الاتحادية. وهناك تعاون وثيق فقط مع مولدوفا وجورجيا. وفي الختام عبر رانسدورف  عن قناعته، بضرورة ترابط روسيا الاتحادية، والاتحاد الاوروبي، فهناك حقول كثيرة يمكن التنسيق فيها: التزود بالطاقة، البحث، المواد الخام، وغيرها.
 
 
*************
ص5

من اجل تعزيز وحدة  الحركة النقابية العمالية العراقية
بعثة اتحاد نقابات العمال العرب تنهي زيارتها العراق 

حياة العمال ــ التحقيقات
أنهت لجنة الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب المشكلة بقرار من المجلس المركزي في دورته الرابعة التي انعقدت بالقاهرة في 27-28 شباط 2013، برئاسة الاخ رجب معتوق الامين العام للاتحاد والسادة غسان غصن رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان وابو بكر الصديق بابكر امين العلاقات في اتحاد عمال السودان, للنظر في وضع الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق والقيام بمصالحة بين طرفي الاتحاد وإنهاء الخلاف بينهما، أعمالها يوم الاثنين 3 /2/2014  ببغداد، بعقد لقاء مشترك، بحضور   من كلا الطرفين.
وقد تم في هذا اللقاء تقييم نتائج الاجتماعات واللقاءات التي أجرتها اللجنة مع الجانبين، كما طرحت في هذا اللقاء جملة من الأفكار والمقترحات التي حظيت بمناقشة مستفيضة ومسؤولة من قبل كافة الحضور. واتسم اللقاء بروح المسؤولية والحرص على مصلحة الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق وتعزيز وحدته، ووحدة نقاباته العامة. ولمست اللجنة الاستعداد الكامل لدى الطرفين للوصول إلى نتائج إيجابية من خلال المناقشة الموضوعية لجملة الأفكار والمقترحات التي طرحت. ووافقت اللجنة على منح الطرفين مهلة ثلاثة أسابيع لبلورة اتفاق نهائي فيما بينها تتم مناقشته والتوقيع عليه في اجتماع لاحق يعقد في بيروت مطلع شهر آذار القادم، بحيث يتسنى للأمانة العامة للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب عرضه مشفوعا برأيها على لجنة النظام والعضوية ومن ثم إحالته للمجلس المركزي في دورته القادمة. وتقدمت اللجنة بالشكر الجزيل والثناء البالغ لكل من أسهم في نجاح عملها وللتعاون الذي لاقته من قبل كافة القيادات النقابية التي التقتها لما اظهروه من روح التعاون البناء والتفهم الكبير ودعمهما غير المحدود لإنجاح أعمال اللجنة والوصول إلى النتائج التي ينتظرها كل عمال العراق.
وكانت اللجنة قد بدأت عملها  في اليوم الثاني لزيارتها العراق من اجل تعزيز وحدة  الحركة النقابية العمالية العراقية والعمل على ترسيخ القيم النقابية والإطلاع على وجهات نظر المراكز النقابية لحسم اي اختلافات فيها من اجل تصحيح مسيرتها والتأكيد على حرصها في حماية حقوق ومصالح عمال العراق وعدم افساح المجال للتشرذم وتفتيت وحدتها. فقد التقى الوفد الشقيق يوم السبت 1/2/2014 مع العديد من الكوادر النقابية العمالية وقيادة جناحي الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق للإطلاع على مواقفهما ورؤيتهما لبناء حركة نقابية حقيقية والتعرف عن كثب على وجهات الاختلاف. كما استمع الوفد الى اراء  وملاحظات الكوادر النقابية بروح نقابية محايدة يوم الاحد 2 / 2 / 2014 في عقد لقاءات مشتركة للتباحث في الاراء المقدمة ووجهة نظر اللجنة العمالية العربية لحل هذه الاختلافات.
وعلى ضوء هذه الزيارة التقى الوفد رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق برئاسة علي رحيم علي للتداول في مختلف التوجهات والأراء حول الحركة النقابية العمالية العراقية. واحتفاءً بهذه الزيارة المهمة التقى الوفد بالكوادر النقابية العمالية  في مقر الاتحاد العام في بغداد ــ شارع السعدون ــ، حيث قدمت لأعضاء الوفد هدايا تقديرية من النقابات العامة في بغداد  دعماً الى اللجنة العمالية وعملها وسط اجواء احتفالية عمالية.
هذا وكان من المقرر ان يتم لقاء يوم الاحد 2 شباط مع لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في مجلس النواب والسيد اسامة النجيفي رئيس المجلس للتباحث حول دعم الحركة النقابية العمالية والتعجيل في إصدار قانوني العمل الجديد والحريات النقابية.الا انه وبسبب مواقف غير مسؤولة من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والمحسوبين عليها، والتدخل في عمل اللجنة وبرنامج زيارتها وفرض لقاءات ونشاطات لم تكن ضمن برنامجها في محاولة للهيمنة وفرض اجندته عليها، لم يتم عقد اللقاء مما اضطر الاخ رجب معتوق إلى تقديم اعتذار عن ذلك فيما يلي نصه  ((كان من المفترض أن يكون لي والوفد المرافق لقاء اليوم الأحد 2 شباط 2014، بالسيد يونادم كنا، رئيس لجنة العمل في البرلمان العراقي، والسيد أسامة النجيفي رئيس البرلمان العراقي..ولكن نتيجة خطا فني في برنامج الزيارة المزدحم، لم ينجز هذا اللقاء، مما أحدث إحراجا لبعض الزملاء. وأنا اود أن أتقدم باسمي الخاص وباسم الزملاء أعضاء الوفد بالاعتذار الشديد.. لمنظمي هذا اللقاء.. لهذا الخلل الذي لم يكن لنا يد فيه.. ونأمل أن تتاح لنا فرصة قادمة قريبة جداً لتقديم اعتذار مباشر للسيدين يونادم كنا، وأسامة النجيفي، اللذان نكن لهما كل الاحترام والتقدير. ونرجو أن يقبلا اعتذارنا برحابة الصدر المعروفة عنهما )).
ويذكر ان الوفد الشقيق  كان قد وصل إلى بغداد بعد ظهر يوم الجمعة 31 كانون ثاني 2014،في أطار مهمة مكلف بها هذا الوفد من قبل المجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب في دورته الرابعة التي انعقدت بالقاهرة خلال الفترة 27-28 شباط 2013، للقاء طرفي الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق، والإطلاع على الوثائق المقدمة من كل منهما حول إجراءات الانتخابات النقابية والإحاطة بالظروف التى أدت إلى الانقسام والسعي إلى إعادة اللحمة بين الطرفين بما يكفل بقاء الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق موحدا، على أن ترفع اللجنة تقريرها إلى لجنة النظام والعضوية في اجتماعها الذي يسبق دورة المجلس المركزي، ولتعيد لجنة النظام والعضوية بعد دراسته عرض رأيها على دورة المجلس المركزي عبر الأمانة العامة للاتحاد.حظي الوفد باستقبال حار من قبل القيادات النقابية في العراق ومن قبل معالي وزير العمل. وبدا الوفد إجراء سلسلة من اللقاءات بمجرد وصوله، حيث وجد الوفد فيمن التقاهم كل التفهم والحرص على تعزيز وحدة الصف النقابي والابتعاد عن الفرقة والتناحر والتشتت والتشرذم. وعقد الوفد لقاءاته مع كافة الفعاليات النقابية خلال يومي الزيارة وصولا إلى النتيجة التي تكون مقبولة ومرضية لكل الأطراف وليتمكن الاتحاد العام لنقابات العمال فى العراق من العودة الى سابق حضوره ونشاطه قويا متماسكا ويلعب دوره الوطني والقومي بكل جدارة واقتدار.
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
المنسق العام للتحالف الدولي: نظام العمالة بالخليج يعتبر انتهاكاً خطيراً لحقوق الانسان
 
 
باريس ـ فرنسا/ خاص:
وصف المنسق العام للتحالف الدولي للدفاع عن الحقوق والحريات محمد اسماعيل الشامي نظام العمالة في الخليج والسعودية علي وجه الخصوص بالرق والاستعباد وانتهاكا خطيرا لحقوق الانسان والاعلان العالمي لحقوق الانسان وبالكارثة الإنسانية الكبرى بحق قرابه خمسه عشر مليون عامل بالخليج.
تصريحات المنسق العام للتحالف الدولي للدفاع عن الحقوق والحريات جاءت خلال مقابلة اجريت معه علي قناة فرنسا 24 في العاصمة الفرنسية باريس: حيث اعتبر ان نظام العمالة الحالي والسابق في السعودية ليس له أي علاقة بأنظمة وقوانين العمل كون ذلك من حق أي دولة وشان داخلي بما يتوافق مع عدم انتهاك الحقوق والحريات العامة وانما الحاصل ليس الا عقاباً وردود افعال سياسية وانتهاكا صارخا لحقوق الانسان وبحق الإنسانية , وبدأت هذه الكارثة الإنسانية بحق العمال في الخليج ابان حرب الخليج الثانية حيث عوقبت انظمة سياسية بائدة ومنها النظام اليمني السابق حيث طرد وشرد"مليوني يمني"ونهبت كل ممتلكاتهم وحقوقهم تماما"، البعض منهم ولد بالسعودية وعاش جل عمره هناك ليخرج خالي الوفاض لا يمتلك شيئا.
ادارت الحوار والنقاش الصحفية تاتيانا مسعد كبير صحفيي ومراسلي القناة في برنامج "حدث ولا حرج" وشارك فيه محمد اسماعيل الشامي المنسق العام للتحالف الدولي للدفاع عن الحقوق والحريات من باريس ومن بريطانيا شرف السيد علي نائب مدير قضايا حقوق الانسان بمنظمة العفو الدولية ومن مدينة الرياض بالسعودية "علي الحطاب" كاتب وناشط سعودي بالإضافة لرجل اعمال لبناني مقيم بمدينه الخبر بالسعودية.
حيث بث اللقاء مباشرة علي قناة فرنسا 24 الخميس الماضي  27/1/2014 على حلقتين مكونة من جزءين بعنوان "العمالة الوافدة إلى الخليج: الأحلام والواقع" كما بثت القناة تقرير عن العمالة في الخليج والانتهاكات التي ترافقت ذلك ومعاناة العمال ومايتعرضون له..
ليسلط الضوء علي جريمة وكارثة انسانية كبري ظلت طي التجاهل الاعلامي الذي لم يعطها اهمية واولوية لا سيما والحديث فيها يدورعن معاناة مايقارب اكثر من خمسة عشر مليون عامل في الخليج ناهيك عن معاناة اسرهم وذويهم التي تلحق بهم.
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
مطالبة بالتصويت عليه مع " قانون العمل "
"العمل النيابية" والنقابات والاتحادات العمالية تناقش مسودة قانون "التنظيم النقابي"
 
قاسم المعموري
اعرب العمال ونقاباتهم واتحاداتهم وفروعها في المحافظات العراقية، عن تفاؤلها في التصويت البرلماني على مسودة  قانون التنظيم النقابي الذي تمت مناقشته مؤخرا في مؤتمر " مستقبل الحقوق والحريات النقابية في العراق "الذي أقامته" لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في مجلس النواب العراقي"، بالتعاون مع "مركز التضامن العمالي الدولي � برنامج العراق "، وقد تمنى المؤتمرون أن يأخذ القانون طريقه للتصويت بالتزامن مع " قانون العمل " .. وقد تضمنت مسودة قانون التنظيم النقابي لسنة 2014 تسعة فصول و22 مادة قانونية  ..
"طريق الشعب" حضرت المؤتمر واستطلعت آراء المؤتمرين الذين تمنوا أن يقر هذا القانون سويةً مع "قانون العمل "، لما يشكلانه من أهمية قصوى تصب في مصلحة الطبقة العاملة في العراق...
 
هناك حاجة ماسة لسن قوانين جديدة تخدم الطبقة العاملة
 
بخصوص القانون والهدف منه تحدث -عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية النيابية �عبد الخضر طاهر �  قائلاً : لقد حرصت نيابية العمل في مجلس النواب العراقي على أن يقر أو يشرع قانون متكامل ورصين " لقانون التنظيم النقابي "، وهناك  حاجة ماسة لسن قوانين جديدة تخدم الطبقة العمالية وإعادة النظر في القوانين السابقة، مع الأخذ بنظر الاعتبار توافقها مع المعايير الدولية وتطبيقها على ارض الواقع ... وأضاف طاهر قائلاً : للأسف الشديد عندما رفع " قانون العمل "إلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ومجلس شورى الدولة وكذلك الحكومة، قد جاء فيما بعد منقوصاً منه قانون " التنظيم النقابي " أو الفصل المتعلق به، لذلك طالبنا الجهات المذكورة أن يكون على اقل تقدير جزءاً رئيسياً من " قانون العمل " أو تشريعه على حدة .... 
 
بعض السياسيين يحاول إضعاف الحركة النقابية بأي شكل من الأشكال
 
وعبر النقابي رحيم نهابة - نائب رئيس النقابة العامة للغزل والنسيج والصناعات الجلدية � في الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق عن رأيه قائلاً : حقيقة هذا القانون يعطي حرية في تعددية التنظيم النقابي وله فائدة قصوى في عدم هيمنة قوى سياسية على عملنا ونكون تحت تصرفها، مشيراً إلى بعض السياسيين اليوم الذين يحاولون أضعاف الحركة النقابية بأي شكل من الأشكال .. متمنياً مشاركة أقراني من النقابيين بالإسراع لتقديم مسودة القانون بعد تعديله ومن ثم التصويت عليه في مجلس النواب العراقي خلال دورته الحالية...
 
الحاجة إلى مؤتمرات
متعددة حول قانوني" العمل والتنظيم النقابي"
 
أما النقابي سعد جاسم رئيس اتحاد نقابات العمال في محافظة ميسان ضمن الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق فقد أدلى برأيه قائلاً : بصراحة أنا أتمنى أن يصار إلى عقد ندوات ومؤتمرات متعددة لكي تأخذ المناقشات حيزاً اكبر وتتم عملية الإنضاج، وخاصة نحن نتعامل مع قانونين مهمين يخصان طبقتنا العمالية هم قانونا  العمل والتنظيم النقابي، منوها إلى زيادة التنسيق مع بعضنا البعض لغرض توحيد الكلمة وتلاحم قوى الطبقة العاملة وتاريخها النضالي المشرف ... 
 
جزء من فقرات القانون لا يلبي طموح طبقتنا العاملة
 
أما " رئيس اتحاد العاملين في العراق " النقابي سعيد نعمة فقد أشار في رأيه قائلاً : هناك مواد وفقرات في مسودة قانون التنظيم النقابي لا تلبي طموحات طبقتنا العمالية، ولا يتماشى مع المعايير الدولية، وعلى وجه الخصوص في فقرة تهميش القطاع العام الذي يعده المختصون بأنه الركيزة الأساسية في بناء الطبقة العمالية، وما يشكله من نسبة عالية في هذا المجال، وقد نوه نعمه إلى عدم معرفة أسباب التهميش لهذا القطاع المهم، في الوقت الذي تجد فيه نقابات لمهن متخصصة كنقابة الأطباء، أو المحامين وغيرها، وشدد بهذا الخصوص قائلاً:  لذلك لدينا إصرار بان يشمل القطاع العام في التنظيم النقابي ودخوله بقوة في مسودة هذا القانون الذي نحن اليوم بصدده ومناقشة صياغته... 
 
القطاع الخاص يعاني من آفة البطالة
 
وحول حاجة الطبقة العاملة لسن وتشريع القوانين البرلمانية الجديدة في الوقت الراهن، فقد تحدث النقابي سعد عيسى جبر - رئيس لجنة الصناعات الجلدية - قائلاً : أن قراءة مسودة قانون التنظيم النقابي الذي تمت مناقشته في هذا المؤتمر هو نابع من رحم الطبقة العاملة، أي ليس بمعزل عنها، لاطلاعنا عليه في وقت سابق ... مشيراً إلى توزيع عدة نسخ منه على الاتحادات والنقابات العمالية والمختصين بهذا الشأن، حيث توصلوا فيما بعد إلى صياغته الحالية بالرغم من وجود اعتراضات على جزء من فقرات القانون  ... وتطرق سعد إلى المشاكل التي يعاني منها القطاع الخاص وهي انعدام التنظيم النقابي بسبب البطالة المستشرية في المجتمع ...
وقد اختتم المؤتمر بعدد من التوصيات وكما يلي :
1� التأكيد على اعادة الحياة للتنظيم النقابي في القطاع العام في عموم العراق وفقاً لمعايير العمل  الدولية .
2- التأكيد على أن يكون قانون العمل الجديد وفقاً للمعايير العربية والدولية والأخذ بالآراء وملاحظات النقابات العمالية العراقية ومنظمة العمل الدولية وفق مذكراتها الفنية للأعوام 2012 و 2013، كون المسودة الحالية تتضمن عدد من الثغرات التي ستساهم في مصادرة حقوق العمال وتنظيمهم النقابي .
3� التأكيد على حرية المفاوضة الجماعية دون قيود أو شروط ووفقاً لاتفاقية عام 1949 المصادق عليها من قبل العراق .
 4ــ إرسال مسودة قانون التنظيم النقابي الى منظمة العمل الدولية من قبل لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في مجلس النواب رسمياً لإبداء ملاحظاتها وأرائها والتأكد من مطابقتها مع معايير العمل الدولية .
5� إلغاء أي قرار أو قانون صادر يتعارض مع حق التنظيم النقابي والمفاوضة الجماعية قي القطاع العام .
6� تدرج جميع الآراء والمقترحات في المؤتمر وتقديمها إلى لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في مجلس النواب لغرض مناقشتها والاستفادة منها .
 

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
في الصميم...
 
 
الحقوق التقاعدية للعاملين
في القطاعين الخاص والمختلط
 
بعد مخاض عسير ووعود مختلفة من الكتل السياسية المهيمنة والمتنفذة في مجلس النواب والحكومة أقر مجلس النواب العراقي يوم الاثنين 3 / 2 / 2014  قانون التقاعد الموحد ، ومنه ما ورد في المادة رقم (37) التي منحت (رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء ونوابهم وأعضاء مجلس النواب والوزراء ومن هم بدرجتهم وأعضاء مجلس الحكم ومناوبيهم وأعضاء المجلس الوطني المؤقت  ورئيس وأعضاء الجمعية الوطنية ووكلاء الوزارات ومن بدرجتهم ومن يتقاضى راتب وكيل وزارة والمستشارين وأصحاب الدرجات الخاصة ومن بدرجة مدير عام ومن يتقاضى راتب مدير عام) رواتب تقاعدية مفرطة ومبالغ فيها مقارنة بمختلف الوظائف العامة في الدولة العراقية دونما مراعاة لمشاعر ابناء شعبنا وحركات الاحتجاج الشعبية المتنامية التي تقدمت بطلبات مشروعة برفع الغبن عن الملايين من ابناء شعبنا نتيجة غياب الخدمات وعدم تمتعهم بأبسط شروط الحياة الكريمة، من عمل ودخل وسكن وتوافرهم على حد ادنى من البنى التحتية الاقتصادية والاجتماعية الأساسية، وبإصدار التشريعات واتخاذ الاجراءات اللازمة لإيقاف الهدر في المال العام وسوء التصرف به. وتركز غضبها الشعبي على الفوارق الصارخة في مستويات الرواتب والأجور والرواتب التقاعدية والمنافع بين تلك التي تتمتع بها الرئاسات وأصحاب الدرجات الخاصة وأعضاء مجلس النواب وبين عموم العاملين في مختلف قطاعات الإنتاج (العام ، الخاص ، المختلط) ، وخصوصا الموظفين والعاملين ضمن الدرجات الدنيا من السلم الوظيفي، ناهيك عن المستوى البائس لمبالغ الحماية الإجتماعية, وقد فاقت الفجوة بين الحد الأعلى والحد الأدنى للراتب أكثر من 50 ضعفا، وهي نسبة بين الأعلى في العالم وتمثل مؤشرا خطيرا على عمق الفجوة في المداخيل وغياب العدالة الاجتماعية في توزيع الدخل.
وجاء الغبن للعاملين في القطاعين المختلط  والخاص واضحاً لاستثنائهم في سريان احكام هذا القانون حيث شمل فقط (موظفي الدولة في القطاع المختلط) وهم قلة قليلة من العاملين في هذا القطاع ! .
ان الوعود السخية التي كانت لجنة المالية وغيرها في مجلس النواب تعلنها بين وقت وآخر خلال فترات قريبة سابقة قد بشرت هؤلاء العاملين بشمولهم بالقانون الجديد (الموحد!!) وجرت لقاءات عدة معهم للتدارس في ذلك بسبب عدم انصافهم بقانون التقاعد والضمان الاجتماعي رقم (39) لسنة 1970 حيث تصرف لهم حاليا مخصصات شهرية وليست رواتب دائمية (منحة طوارىء !) وحيث يتقاضون الآن (130 ألف دينار) كحد أدنى و (200) ألف دينار كحد أعلى للذين لديهم خدمة (30 ) سنة فأكثر، وهم بهذا يصنفون تحت خط الفقر المعمول به عالمياً. فأين السادة النواب من هذا الاجحاف غير المبرر وأين نظرت الدستور العراقي الذي يقر بأن العراقيين متساوون في الحقوق والواجبات وإلى متى يستمر صرف رواتبهم (كمنحة طوارىْ) وليس كبقية عباد الله من ابناء شعبنا العراقي وخاصة اعضاء مجلس النواب الذين سيتقاضون الملايين عن خدمة اربع سنوات فقط (علماً انهم كانوا لا يحضرون للمجلس يومياً والكثير منهم دائم التغيب عن جلساته !! ) .
أننا نذكر السادة النواب وجميع الكتل المتنفذة والمهيمنة بمواد الدستور العراقي ومنها المواد (30 و31 و32 و 33 و 34) التي اعطت حقوقا اقتصادية واجتماعية وثقافية وألزمت الدولة بتوفيرها. أين هم منها في استغفال العاملين في قطاعي ألإنتاج المختلط والخاص ؟ الا يكفي الاهمال المتعمد لهذه القطاعات وكذلك القطاع العام والعمل على انهاء وجودها بإجراءات غير اقتصادية لتصفيتها وانهائها؟.
اذا كان تبرير عدم شمولهم بهذا القانون ان هناك قانوناً جديداً "للتأمينات الاجتماعية" سيصدر قريباً ، فهذه وعود جديدة تضاف الى سجل حافل بالوعود التي لم تجد انعكاسا على الواقع, تلك الوعود التي تعود عليها البعض من اقطاب الكتل السياسية والنواب والحكومة ، فهناك العديد من مسودات هذا القانون «الوهمي» لا تعرف الجهة او الجهات التي تعدها لحسابات ضيقة مصلحية اعلانية وتريد ان تتبجح بأنها قريبة الى مصالح الناس وتخدمهم !! .
وإزاء ذلك إلى أي مدى سيستمر تعمق الهوة بين الذين يملكون والذين لا يملكون، وبين الذين يتقاضون رواتب فلكية والذين لا يحصلون على مداخيل توفر لهم الحد الادنى من العيش الكريم، لقد بات ملحا الاستجابة الجادة للمطالب الشعبية عبر التحرك السريع لإصدار القرارات والقوانين الهادفة الى معالجة هذا الواقع المختل القائم حاليا، ضمن برنامج متكامل وتصور شامل يتناسب مع الظروف المرحلية الاقتصادية والاجتماعية السائدة، و مراعاة حقوق عمال وموظفي القطاع الخاص والمختلط ورفع الحد الأدنى للإجور ومراقبة الالتزام به. وإصدار التشريعات الضرورية لإنشاء نظام متكامل وشامل للضمان الاجتماعي  بما يوفر حياة كريمة لعموم المواطنين، وعيشاً لائقا للشرائح الفقيرة والمهمشة في المجتمع، وعلى وفق ما ينص عليه الدستور.
 
عدنان الصفار
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
بدايات الحركة العمالية في العراق
(2)
عبدالسيد مهدي الحسيني
بعد اضراب عمال الموانئ في مسفن البصرة، وبعد مرور سنوات بدأ العمال يشعرون بحاجتهم الى تنظيم انفسهم.
ففي 1924 قدم محمد صالح القزاز ومحي الدين محمد رئيس قسم البرادة في المعمل العسكري وقاسم عباس العامل في السكك في الشالجية بتقديم طلب لتأسيس ناد للعمال لكن ادارة السكك البريطانية رفضت الطلبات واتخذت اجراءات بحق مقدميها لكن هؤلاء استمروا بتقديم الطلبات واخذ قسم من العمال بتقديم طلبات للمسؤولين املا باستعطافهم لكن اكتشفوا عقم هذا الاسلوب.
وفي 1927 بادر عمال السكك في شن اول اضراب لهم طالبوا فيه بمساواة اجورهم باجور العمال الاجانب وصرف الاجور في اوقاتها المحددة وتخفيض اجور السكن بالنسبة للساكنين في الدور التابعة لمديرية السكك الحديدية وقد استجابت الادارة لبعض مطالبهم.
نستنتج مما تقدم ان كل الاحتجاجات التي تمارسها الجماهير وان لم تحقق مكسباً انياً لكنها تحدث تراكمات من الاستياء لدى الكثير وتدفعهم للاقدام على عمل ارقى من الاحتجاج البسيط والتاريخ يعيد نفسه. نرى اليوم كل الحراك الجماهيري يؤتي ثماره عندما يشعر الحاكم المهيمن ان هذا الحراك سوف يسبب لموقعه اهتزازاً او ازعاجاً فيستجيب لبعض المطالب ويستخدم القمع حين يشعر بالحرج ويلجأ للمماطلة والتسويف في الكثير من الاحيان
ــــــــــــــــــــــــــ
* المصادر
- كمال مظهر احمد ص127
- عقود من تاريخ الحزب الشيوعي العراقي
عزيز سباهي ص 75

ص6

ذاكرة الزمن
 
 
عن اصدارت "اتحاد الادباء والكتاب العراقيين في البصرة" صدرت للناقد والقاص (رمزي حسن) مجموعة قصصية تحت عنوان"ذاكرة الزمن"جاءت في قسمين: الأول ضم القصص القصيرة، والثاني النصوص، من عنوانات القصص نذكر " شيء ما" الكلمة التي طال انتظارها " نزاع " فوبيا" حكاية معطف" وجه الحياة البهي" الحنجرة الذهبية" الشيخ والصخرة. ومن عنوانات النصوص نذكر" مرثية"رؤيا"احتضار أبيض"اقتفاء أثر موجة"نسيان الكائن.جاءت المجموعة بـ 88 صفحة من القطع الوسط، صمم الغلاف الفنان صالح جادري.
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
مسرحية من فصل واحد
أحلام مؤجلة
 
جمال نوري
تنقسم خشبة المسرح الى ثلاثة أقسام، الأول عبارة عن طاولات وكراسي يمثل كازينو أو مطعماً على وجه التحديد ... صور مختلفة معلقة على الجدران ونادل واحد يقف الى يسار المكان بانتظار الزبائن وطلباتهم، أما القسم الثاني وهو الأوسط فثمة خندق او موضع وأكياس من التراب، وفوضى تشير الى ساحة معركة محروثة  بالقنابل.. أما القسم الثالث فيمثل حديقة عامة ومصاطب وأشجاراً خضراء ... خلف المشاهد الثلاثة ساعة كبيرة عقاربها مربوطة بحبال أو شيء اشبه بذلك (صوت عقارب الساعة مع موسيقى هادرة ).
 
 
يدخل الرجل الى الكازينو وبيده الجوال يبحث عن شيء ما في حيوية  :
لقد نسيت هذه المرة أيضاً (يشير الى رأسه)، يا لها من ذاكرة صدئة نخرتها التجارب الحزينة .... أين تركت المفتاح يا ترى ؟ كنت اضعه هنا في جيبي (يرن الجوال بنغمة حزينة) نعم .... هذه الخطوط اللعينة .... أتصلت بك أكثر من مرة ولكني بالكاد سمعت منك كلمتين .... أين أنت الآن ؟ حسناً .... فليكن، ولم لا .... لقد تعبت من الانتظار ... ولكن (يضحك بقوة)انتظارك من أجمل الاشياء التي ادمنتها ..... نعم ....نعم .... في نفس المطعم ..... لقد ضجر النادل مني ....تصوري .... أرجو ان تصلي بسرعة .... لابد ان نتحدث هذه المرة  بجدية ونخطو خطوة واثقة نحو الامام .... (ينقطع الخط).... اللعنة على هذا الموبايل (يضعه في جيبه) ثم يواصل البحث في جيوبه (يجلس اخيراً) (يشرب رشفة ماء من قدح مترع).
- المشكلة ان الامور بدأت تتعقد ... بدأ ذلك من عقود ....كلما حاولنا ان نقترب من واحات الفرح ينبري خطب ما ليرجئ مشاريعنا المستقبلية (يمسح فوديه الاشيبين) لقد رسم العمر ذكرياته البيضاء في شعري الاسود الفاحم (يبتسم) لم يكن كذلك قبل سنين، لكنها الشيخوخة والحزن والموت البطيء (يرتفع صوت اغنية تراثية)(ظلام) ثم تضاء بقعة الحديقة الصغيرة في اقصى المسرح ومصطبة ... يجلسان ازاء بعضهما.
المرأة هل فكرت جيداً بالامر ... انت ترى ذلك ؟
الرجل : نعم ... هي الحرب لاشك اعلنت تباشيرها   ... تصوري في الحرب يهزم كل شيء ... الحياة نفسها تتراجع لقدرها المحتوم ...  وستعلق مواعيد الحب الكثيرة ويغادر الرجال الى جبهات الموت ...
المرأة : ولماذا لا نتحدى براثنها وأنيابها القاتلة، لنتزوج وننجب اطفالاً رائعين .
الرجل : كي نوقد نار الحرب بهم .... لان تاريخنا سلسلة من الحروب المتواصلة ..
المرأة : دعنا نتحدى الكراهية واليأس .... لنوقد قناديل الفرح، لا تكن متشائماً ...
الرجل : أنا لست متشائماً ولكن تخيلي معي (ينهض)ماذا لو عدت لك من اول معركة ضارية في تابوت ... وربما اعود بنصف جسد ... كيف سيكون مصير الاطفال؟ المرأة (أسم الله) لا تقل هذا يا حبيبي ... إذا كنا نفكر بهذه الطريقة فهذا يعني اننا سنرفع الراية البيضاء ..
الرجل : ابداً ... هو ليس استسلاماً ... تعرفين حبي لك وللحياة واصراري على ابتكار الاشياء الجميلة ... لكن يبدو ان هذا اصبح مستحيلاً في زمن داعر صار الرهان فيه على مصائرنا أمراً مفروغاً منه لصالح بعض الرؤوس الفارغة .
المرأة : انك تختبئ خلف الذرائع مرة اخرى ... أنا أرى ان نتزوج
أن نعلن الفرح نصلاً أهيف في خاصرة الحرب ... سحقاً للحرب
الرجل : أما أنا فأرى ان نتريث قليلاً لعلها تنتهي في القريب العاجل هل تصدقين حين سألوا محمود درويش لماذا لم تتزوج فرد عليهم فوراً لا أريد أن انجب ثلة من اللاجئين .
المرأة : بل لماذا لم ينجب ثلة من المقاتلين لكي تستمر القضية؟ المهم انا لست معك وما ذا لو لم تنته الحرب ... هل نسلم امورنا لأتون جنونها المستعر ..
الرجل : دعينا  من هذا الان (تبدأ موسيقى راقصة .... يرقصان على انغامها الى ان يحط الظلام )
(اصوات انفجارات ودوي متواصل يصحب ذلك اضاءة متسارعة وبمختلف الالوان حيث يطغى اللون الاحمر)
(يرفع الرجل رأسه من موضعه وهو يرتدي خوذة)
يبدو ان جنونها لن ينتهي ... هي الحرب إذن ... لا أريد شيئاً غير العودة سالماً، ولكن كيف سأسلم من هذه الشظايا المتطايرة لا ادري، هل اصدق ذلك الشاعر الذي قال شيئان ينبغي أن نقاتل من اجلهما الوطن وامرأة جميلة؟ ... قدرنا أن نكون ضحايا حماقات ساقتنا إلى هذه الأرض القصية ... من كان يتوقع أن تكون هذه الأرض المنسية مسرحاً وملاذاً ومقبرة لنا ولهم ... لا أذكر تماماً ذلك الذي قال .. ما من أحد يخرج من معركة منتصراً الانتصار أسطورة لا أومن بها ... الانتصار خرافة يلفقها تجار الحروب في سورات شبقهم المستديم .. الانتصار .
على ماذا ؟ ماذا يعني النصر وعجلة الموت تطحن الآلاف بلا رحمة واذرع الحرب تبطش في كل شيء وتترك خراباً مروعاً في مدننا الحزينة .... كم هي حزينة بلادنا؟ ...(يستمر دوي الانفجارات بلا توقف)
يجلس الرجل على الكرسي في المطعم في هيأة من يحلم.يوقظه النادل: عفواً ... لم تطلب شيئاً هل ستتأخر كثيراً ؟
الرجل (يتفاجأ وكأنه يستيقظ من حلم)من .... من ..... هل جاءت ؟
النادل عفواً استاذ لقد سألتك فقط ....
الرجل � لا ضير ... ستأتي ... اصبر عليّ قليلاً وسأجزل لك العطاء... النادل � لا بأس  (ثم ينسحب الى مكانه في نهاية المسرح)يتصل الرجل عبر الجوال ... الو .... أين أنت الان ... لماذا تأخرت يا حبيبتي ... أنه  الزحام  لا شك .. شوارع بغداد ما عادت تتسع لفضلات الغرب انهم يصنعون ويغرقون شوارعنا بعلبهم الحديدية الفارغة ..
الرجل � نعم ... انا انتظر ... لا أملك غير الانتظار (يقطع الخط) (ينهض الرجل )
- منذ ثلاثين عاماً انتظر .... انتظر لحظة ينتهي هذا النزيف ... أن يتوقف الموت ويبتعد عن شوارعنا ومدننا وبيوتنا ...
إلا انه يخيم على أنفاسنا وأحلامنا ومشاعرنا، يتربص بنا في كل زاوية ومنعطف وشارع، أنه يلون لوحتنا الكبيرة بالاحمر القاني ... (ظلام)
(في الحديقة الصغيرة يتمشى الرجل قلقاً بينما تجلس المرأة عل الكرسي بعد قليل يتكلم :
- ها هي السنة الثالثة تمضي والأمور تتعقد أكثر ... ستنتهي الإجازة غداً وسأعود كرة أخرى إلى غابة الشظايا وفك الموت الحديدي الذي لا يتوقف عن التهامنا واحداً تلو الاخر ... في المرة الأخيرة. اعدموا جندياً تخاذل وانسحب من ساحة المعركة ... ربما أراد أن يمسك بتلابيب الحياة او ان يعود الى حبيبته المنتظرة أو ربما أراد ان يسخر من الموت فوجد حبائله تلتف عليه ... أوقفوه أمامنا هكذا (يمثل دور رجل مقيد مغطى الرأس ثم هطل الرصاص من كل جانب ... طا ...طا ...طا..) وانحنى رأسه بعد ان امتلأ جسده بالرصاص ... اظن روحه المحلقة كانت تسخر منا جميعاً أو ربما كانت تصرخ بنا وبقسوتنا اللامتناهية
المرأة : لماذا تكدر صفو اللحظات الأخيرة من اجازتك .... أمك تتوسل اليك ... أرجوك حقق أمنيتها الأخيرة وأمنيتي ... دعنا نتزوج .... لنملأ بيتنا بضحكات الأطفال وضجيجهم  ستعود من الحرب سالماً معافى ... من يدري ... قد تنساك عجلتها في دورانها الرجيم .... إبذر في احشائي طفلاً جميلاً (تتلمس بطنها برقة) سأحمله ولن أضجر حتى لو استغرق ذلك تسع سنين، سيكون جميلاً وأنيقاً مثلك (تدور بفرح وهي تحلم)وجهه كالقمر وعيناه كالبحر .. لقد صدق ناظم حكمت حين قال ... أن أجمل الأطفال هم أولئك الذين لم يولدوا بعد وأجمل البحار تلك التي لم نرها بعد ... أتوسل اليك (تتذرع) أغمض عينيك واترك وساوس الحرب وهواجسها المظلمة ...
وأعلن من دون تردد قرارك ... هيا ...هيا ....
(في الموضع وتحت وابل الرصاص )
هذه سواتر الموت ... كم من الأصدقاء غادروا هذا المكان بعد ان اقتنصتهم شظية  طائشة، نعم تلك الشظايا  التي تتطاير كجمرات صغيرة تافهة سرعان ما تجهز على حيوات الجنود .. آزاد صديقي الحالم اصابته شظية صغيرة في رأسه .. كان نائماً وربما كان يحلم بمدن الثلج ... بعدها لم يستيقظ ... أخذت جثمانه إلى أهله في رحلة مؤلمة كنت أتمنى أن تطول أكثر مما ينبغي، فقط لأتجنب ذلك الموقف المأساوي الذي كان مروعاً بحق حين توقفت السيارة أمام بيتهم ... تلعثمت ولم استطع ان امنع نفسي من البكاء (يبك) (ظلام)  (في المطعم...)  (ينهض مرة أخرى ليتصل بالجوال)� أين أنت الآن ... ماذا ؟ الطريق مزدحم ...لا ضير ستصلين  يا حبيبتي  وسنجلس طويلاً  سيكون قراري حازماً هذه المرة لان لعبة الكر والفر لن تنتهي وان النزف لن يتوقف ... إلى متى سأستسلم إلى الظروف ... أنا بانتظارك حبيبتي (يطلب من النادل قدحاً من الشاي)
في الحديقة يجلس وحده ... تصحبه أغنية ثمانينية حزينة ينظر الى ساعته  بين الفينة والأخرى وينتظر ...
- متى ستأتين ... أعرف انك مغتاظة مني ... أمي كذلك انها لا تحدثني  منذ أسبوع ... لماذا نولد ونحيا ونعاني  ونحب إذا كنا سنموت ؟ لا استطيع ان أتخيل ذلك، شارعنا أصبح يكتظ بالأرامل والأيتام ... من يدفع ثمن  ذلك، ما هي جريرتهم لكي يعيشوا في هذا الضنك والعوز ... ؟ عشرات اليافطات السود تعلن موت أروع الجنود الذين غادروا الى حافات الموت ... الموت المجاني الذي يحصد من دون هوادة ... يتسلق أجسادنا الضامرة ويسخر من إصرارنا في مواصلة الحرب ... ليس إصرارنا نحن، بل إصرار أولئك المنكفئين في غرفهم السرية يتربصون بفجائعنا ويستلذون بنزيف أرواحنا الراعف .. اوقفوا هذا الخراب ... من يوقفه يا ترى ؟!!
(في المطعم) (يسير الرجل .... يستبد به القلق )
- متى ستأتين يا حنان .... سنرقص هذه المرة طويلاً.سنغني أغنية (يغني مع الأغنية التي تترد كلماتها على أسماعه)(يرقص مع ايقاع الأغنية)يسقط على الأرض
- تراها هل ستأتي ... أم أنها ستقترب من سيارة مفخخة أعدت لقتل الناس البسطاء ... تقترب وهي تحلم بأطفالنا المؤجلين كأحلامنا المؤجلة ... لا لا ...لا ولكنني قلت لها اننا سنتزوج وليكن ما يكون ... صحيح أنني تأخرت كثيراً في اتخاذ قرار الحسم إلا ان ذلك لن يمنعنا من إنجاب العديد من الأطفال ...اعرف انها سعيدة الآن ... تود لو تحلق بجناحين كبيرين تعبر بهما أحياء بغداد المكتظة بالبشر والسيارات وتحط هنا ....هنا قرب المطعم، ثم تتسلق السلالم بروية وهدوء ...أخشى أن تتعثر بالسلالم وتقع ...سأستقبلها بأحضاني هكذا من دون وجل، سأمسح أحزانها وأطبع قبلة رائعة على وجنتيها ...
بل قل على شفتيها ... سأحلق بها عالياً ... عالياً كالنسر هنا ...
ها  .... ها.... ها هو الجوال يرن (يرن الجوال)
- نعم الو ... من حبيبتي الغالية ؟ اين وصلت ... جميل جداً اذن انت  لست بعيدة                    ... كم انا سعيد يا نرجستي ...
- (صوت دوي هائل يهز المسرح، تسقط الكراسي ويسقط الرجل ارضاً )
(بعد وهلة يعم الهدوء ويطول قليلاً (ربما خمس دقائق) حيث لا حركة او نأمة تصدر من الرجل ... يطول الصمت ... ثم يرن الجوال الى ان يتوقف ... ثم يرن كرة اخرى ويتوقف في المرة الاخيرة تمتد يد الرجل بصعوبة ليرفع الجوال ويقول بصعوبة
- ألو .... حبيبتي .... ما زلت بانتظارك ....
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
نصوص
 
مسلم السرداح
 
طائر أخرس
 
الخيط الذي يربط به الطائر المحبوس
يضيق به رويدا رويدا
انه يلتف حول رقبته
ويلتف فيه
ثم يموت اختناقا أو صراخا 
أنا ذلك الطائر
ألُقيتُ نطفتي وسط العش
شاحنة متوحشة
داست على أشلائي
قاتل ماهر يعرف مكان  ضربته
جلست أسدّد دينا قديما اختلقه لي
عن حب ووفاء وقيم
ساحرة شرقية
أتحمل وحدي وزر نبوءاتها
 
لقاء
 
حين جلستِ قربي
لم يدفع الملك نائبا عنه لتهنئتي
بل حضر بنفسه
مصحوبا برياشه وبهرجته
وكنت سعيدا في فرصتي الأولى
احترق بغيابك
ويحرقني حضورك
يا صنو المصباح
يا شبيهة الجمرة
 
حرب
 
تلك الحرب ما كانت هازلة
كانت حربا جادة تماما
كنت فيها بين عدوين
أقاتل احدهما ويقاتلني الآخر
كانت حربا ضروسا لا شرف  فيها.
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
في غياب مردوخ
ط
 
ميثم العتابي
أقربُ الطرق وأقصرها لخروجكَ من أزمةِ النهارِ ومشاكله المتمثلة بشوارعٍ تكتظُ بتواجدِ الناس، تتلخصُ بحلٍ غاية في البساطةِ والهدوءِ وهو أن تنسلَّ راجعاً للبيتِ تاركاً الخارج لنفسه غالقاً عليكَ بابكَ الذي يشبه عصابة العين.
غرفتكَ التي تعتقدُ بصعوبةِ التخلص منها وأن العالمَ في الخارج ينازعكَ ويطارحكَ قتالاً وسجالاً عليها، تحتلها أغربُ الكوابيس وتستفيق في زواياها مخاوفكَ الأبدية، كمْ مرة أحالتكَ إلى نابضٍ يقفزُ خارج رحمها، ولكمْ شهدتْ الصالة التي تتوسطُ البيت وقع خطاكَ هارباً من الغرفة.
 بالأمسِ كان ستاندال يجلسُ عند رأسكَ مثرثراً بالأحمرِ والأسود، مَحشواً في مكتبةِ السرير التي يحلو لكَ أن تُبقيها مذخرة بجاهزيةٍ تامةٍ، من يدري فالقلقُ الذي يحطُّ مباغتاً كالطيرِ على رأسكَ لا يرحم روحكَ، قادماً بالمرارةِ نديماً دائماً وعضواً في منظمةِ ليلكَ الطويل. لم يكنْ وحيداً، بالأسفلِ من ستاندال يربضُ فاضل عزاوي وسركون الذي يهزأُ منكَ مخرجاً لسانه متأرجحاً من الأول والتالي.
نشرةُ الأخبار تقيء نبأ إغلاق المقاهي في "بغدادستان"، تهزُّ رأسكَ كمن يبدو عارفاً بالأمرِ، أو لنقل عارفاً بما سيجيء بعده، فغلقُ مقهى ليس أهون من هجرةِ العصافير!! كان ذلك قبل أكثر من عامين حين لبثتَ في البيتِ شهرين كاملين ترقبُ عشّ عصافير قربَ نافذة الغرفة. بينما العالم في الخارجِ يزداد حرقاً وهدماً لأعشاشٍ أكبر من حجمِ ألف رأس عصفور مجتمعة معاً. مطلقين صرخات تشبه تلكَ التي تخرج مدوية من حناجرِ الهنود الحمر في حفلِ شواء عظيم. طقسُ الحرقِ الإنساني وحفلُ الشواء الراقص هذا ليس بجديدٍ على البشريةِ أبداً.
تتذكرُ وأنتَ تقرأُ الصحيفة اليومية ما قرأته في سِفر التكوين البابلي، (حينما في الأعالي). الصحيفةُ التي يحررها كتّابها كانت تصدرُ عن مجمعِ مردوخ للدراساتِ والنشر، مردوخ الذي كان معارضاً لتيامات، ولمّا ظفر بها لمْ يتوانَ عن قتلها والتمثيل بجثتها، بل أنه كان من الشجاعةِ أن سحلَها أمام العامة من ثدييها وصنعَ منهما معملاً لتعليبِ الماء المعقم، ومن عينيها أراق الدمع في نهريّ دجلة والفرات.
ذاتُ الصحيفة تكتبُ خبراً عن فرارِ السجناء الذين أخضعهم مردوخ بتهمةِ حيازة وصايا الإله الذبيح كينغو، فلم يكنْ مردوخ قد أنتهى من قتل تيامات حتى أعلنَ استيلاءهُ على العرش السماويّ برّمته ولكي يقضي على خمولِ الآلهة الذي أثارَ كلّ هذهِ الجلبة العظيمة، صار لزاماً عليه أن يعملَ على خلقِ من يُطفئ كسلَ الآلهة، هم الخدمُ الذين سينبتون من الطينِ والدمِ من أجلِ لعبةِ مَجمع الآلهة، العراقيون الذين يجلسون في المقاهي الآن، الذين يتسوقون أو يلعب أولادهم على حدائقِ الزوراء، وينام عشّاقهم على أرصفةِ أبي النواس، الذين ينتشرون كالثيلِ غير مشذبٍ ولا ضارٍ، العراقيون الذين صار لبابلهم أسم آخر (بابلستان) خادمٌ على غرارِ ما تقرأه في صفحةِ الانترنت حال ضياع الإشارة (لا يتوفر الخادم)، الخادم الذي أضاعَ الإشارة وأغلقَ بمباركةِ حرس المعبد مقاهيَ ونواديَ وأعشاشاً تشبه تلكَ التي كنتَ ترقبها من غرفتكَ.
في العمل تغمضُ محاولاً أن لاترى، تفزُّ من اغفاءةٍ مصطنعة، ثمةَ رجلٌ يجلس قربكَ، تفكر بمرارةٍ وسخرية لاذعة فيما يجلس أمامكَ بلحيةٍ متوسطة، لا تعرف إن كان يدرك هذا الملتحي حجم الحقيقة بعينيّ نيكول كيدمن، أو طريقة غنائها مع إيوان ماكغرغر، تبتسم وأنت تذكر الفيلم الذي جمعهما معاً، وبودكَ لو سألته أن كان قرأ سيرة حياة آرثر رامبو أو مرّت عليه، لكنه خيّب ظنك حين تحدث مع زميل لكَ عن ضرورة التمسكِ بمحاربة اعداء الله، هذه الكلمة المحشوة بألف فتيل ينفع لتفجير عشرات من الحيوات المختلفة أثارت أصابعك، لتختم الحديث: لو كان لمردوخ اعداء ما دخلنا نحن. لم يأبها لكَ صديقك والمتزود بلحيةٍ حديثة متوسطة. تعود لبيتكَ، غرفتك التي طالما صارعك العالم عليها، عشكَ الذي تساءلت وأنت خارجه:
منْ غامرَ بفتحِ الباب، وقد كنتُ
أرى العالم غرفتي؟
قالَ طفلٌ،
وألعابي كائنات ﻻ تنتهي.
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
ذاكرة الضوء ...
 
 
العراقيون   والمخاض الدائم
 
مارتن لوثر كنغ :» إما أن نتعايش كأخوة، أو نقضي على بعضنا البعض كالحمقى».
لكل شعب  وأمة  علامات فارقة وسمات مشتركة  تقتضيها طبيعة العيش الدائم في وحدة جغرافية وتاريخية،  وفي زمانية  دائمة.  وكلما  كانت الشعوب تحمل سمات التعدد « الثقافي»Multiculturalism»، صارت حظوظها في التقدم والنجاح عالية جدا. لتوافر ممكنات التكامل والتكافؤ بين عناصر الشعب أو الأمة. والعراق عمليا يمتلك من أسباب التعدد  ما يجعله نموذجا لتجربة التعددية  في العيش المشترك السعيد، فهذا البلد بخصائصه التاريخية وحضارته قديما وحاضره السياسي في الوجود  كدولة منذ عام 1921  يستطيع أن يستثمر هذا الفضاء المتنوع لخلق  مناخ  يشير إلى  مجتمع  غني باختلافه وتعدده، فالعراق يتكون من خليط قومي وديني ومذهبي  وعرقي لا يمكن أن  يختصر بوحدة شاملة  هزيلة ولا برقيع أوهام بأننا شعب واحد  نمتلك رسالة خالدة.
ليس المجتمع حاصل جمع أرقام وبيانات إحصائية بل هو مجموع أحلام وتطلعات وأمنيات ووقائع  عملية  مشروعة،  يراد منها   التعايش المشترك بفضاء إنساني شامل، أي أن العيش وفق ممكنات التكامل والإختلاف  يحتاج الى «عقد إجتماعي» وضرورة تاريخية  ووعي بهما.
لم يكن  التفرد  أو التعدد صفة  حسنة  أو  سيئة  في فكر البشرية  وحياتها إلا بعد سلسلة   خيارات واقعية أملتها ظروف التعايش الإنساني  على أرض الواقع، ففي العالم القديم كانت هناك استقرارية جغرافية  أُختصرت في القارات الثلاث «أوربا، أسيا،  أفريقيا»   وكانت  الحياة في هذه المناطق تسير بشكل منفصل ولكل مجتمع هويته الغالبة، إذ لا إنفتاح  على بقية  الأنماط  البشرية على مستوى الهجرة أو الإحتلال  لإحداث  إخلال في  ميزان الديموغرافيا، بل كان  التلاقح من بعيد وضمن حدود  الحاجات المتبادلة  الخاصة. وفي سير الحياة الجدية نحو التكامل واكتشاف مساحات جديدة، لم يعد العالم  سوى هذه القارات الثلاث  بل تمدّد وتوسع  حتى صار   بما يسمى «العالم الجديد»، وكان نتيجة مهمة للتواصل بين أهل الأرض سواء برحلات الإستكشافات الجغرافية والإستعمار  والتبشير   أو  الهجرة، وهذه  الأخيرة تحديدا  أصبحت السمة المهمة لملامح المجتمعات التعددية الحديثة بوصفها النزوع الدائم للإنسان للبحث عن الحرية  في المكان البعيد عن  منطقته لأسباب متعددة ومتشعبة.
لقد نجحت الشعوب المتعددة الأصول والثقافات والأجناس والعقائد والديانات والمذاهب والتطلعات الى نتيجة مهمة هي صهر هذا التنوع في إناء المواطنة ودولة الدستور المدني، دولة التوافق الحضاري والمدني. ومن هذا النسق  الحضاري  أينع القانون المدني الموحد للجميع.
لقد تجاوز الجميع  نعراتهم في أفضيلة أو أسبقية الوجود بهذه القارة  أو تلك من بقاع العالم والتي شهدت نجاح التجربة التعددية،   توافقوا على العيش المشترك  وجاء الجميع ببضاعتهم الدينية والقومية والأثنية و.. جاء الجميع بعاداتهم الإجتماعية وسلوكهم   المجتمعي وثقافاتهم وعاداتهم الغذائية..  ونجحوا في التعددية.. لأنها ألغت  التفرد وقبلت بالوحدانية الجامعة.
ولكن محنة العراق الماثلة  تأريخيا  تجلت بوضوح في  طروحات  القوميين الذين اختصروا مشتركات العيش  والتوافق بمبادئ   منها «الأرض والتاريخ  واللغة  والدين..الخ .» ومع مفهوم الأمة  العربية الواحدة وذات الرسالة الخالدة، نرى أن العراقيين دخلوا في نفق قاتل يهدد وجودهم الإنساني وهويتهم الوطنية أولا ، ثم الهويات الجزئية التي يحملها  العراقي المتعدد الأعراق والأنساب والديانات والمذاهب والأحزاب، فالعراق عمليا أثبت فشل أننا أمة عربية واحدة كما أثبت بالوقائع الوجودية إننا شعب واحد  ننتمي الى  معيار واحد وحزب واحد، هذا المخاض غير الواقعي تاريخيا وعمليا جعل العراقيين  يلبسون رداءَ  يضيق بهم حينا  ويكون فضفاضا حينا آخر. وكانوا دائما في « خانق المخاض الدائم «.. انهم في حالة قلق بلا ولادة، لأن الدولة العراقية منذ  تأسيسها تكونت على  مبدأ  طائفي، أحادي، إقصائي، لا يمت لقيمة «العقد  الإجتماعي» والدستور المدني.. فملكنا العربي الهاشمي فيصل الأول جاء بجلباب إنكليزي  لم يفلح  تماما في  فهم الشخصية العراقية، وهكذا كانت محنة الفترة الملكية كلها، وبعد سقوط الملكية مضرجة  بالدماء، لم يقدم المشروع العربي -العراقي  حلا واقعيا   لمشكلة التنوع والإختلاف القومي وغيره، ولم نجلس كعراقيين  على  طاولة المراجعة والتأسيس لمرحلة  «العقد الإجتماعي» الذي يكفل لنا  قيمتنا « الحوارية»  في تأسيس  وطن نشترك فيه جميعا..  لأن العراقيين كانوا في مراحل المخاض دائما.
 وحين  سقوط « دكتاتورية البعث»  كان الأمل عريضا في إستعادة الهوية العراقية  بواقعية  مع إنبعاث «الهويات الجزئية»  كعوامل مساندة للتكامل  النفسي والإجتماعي للشخصية العراقية التي عانت من الإنفصام  والمظلومية  طويلا..
لكن «الحلم العراقي» سقط كأي «يوتوبيا»  لأن العراقيين لم ينضجوا بعد لحمل بذرة التوافق والتعايش وصولا الى «العقد الإجتماعي»  وبناء دولة المؤسسات.
العراقيون الآن  يعيشون صراع الهويات  الجزئية كنتيجة منطقية لإزدواجية العراقي  الأزلية. العراقيون في حالة المخاض دائما.
متى  نُخصب  بيضة  الأمة  بسائل التنوع  المنوي العراقي لنحصل على كائن َيتقبل الوجود  العراقي هوية كبرى مع الإحتفاظ الكامل بهوياته الجزئية؟.
سؤال  في صميم  ما كان يفكر به مارتن  لوثر «إما أن نتعايش كأخوة، أو نقضي على بعضنا البعض كالحمقى».
 
وديع شامخ


ص 7
 
"الحقيقة" تحاور الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي*
بمناسبة مرور 51 عاما على انقلاب 8 شباط الاسود
حاوره / علاء الماجد
بدأ الصراع بين عبد الكريم قاسم وبعض زملائه من أعضاء تنظيم الضباط الأحرار والشخصيات السياسية الفاعلة في الساحة السياسية من مختلف التيارات، بسبب التصرفات وبعض الإجراءات التي اتخذها عبد الكريم قاسم منها تفرده في السلطة، وفي السياسة العراقية. حيث تحول الصراع إلى صراع مسلح بين الفرقاء. وبعد أن أحس التيار القومي وحزب البعث بان عبد الكريم قاسم يمارس معهم عملية اقصاء وما اسموه بعدم تنفيذه ما تم الاتفاق عليه قبل الثورة وانفراده بالحكم، وبسبب من حقدهم على الحزب الشيوعي العراقي الذي كان يريد للثورة ان تتجاوز مرحلة تسنم الحكم الى اقامة الدولة المدنية المؤسساتية وبناء الديمقر?طية ، تحالفت هذه القوى ومعها بقايا العهد الملكي والامبريالية العالمية وعملاء الدول الاقليمية المتضررة من ثورة تموز مع بعضها لاسقاط الثورة وقد نجحت بذلك في 8 شباط 1963، في انقلاب دموي فاشي ادى الى ارتكاب جرائم يندى لها جبين الانسانية .
"الحقيقة" التقت الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي لتجري معه حوارا خاصا بمناسبة الذكرى الـ51  لانقلاب 8 شباط الاسود، وهنا نص الحوار:
 
هل تحتفظ ذاكرة الاستاذ حميد مجيد موسى بصور معينة عن أيام انقلاب شباط 1963 ، خاصة وانكم عضو في الحزب الشيوعي العراقي منذ خمسينيات القرن المنصرم ؟
 
نعم، 8 شباط يوم مشؤوم، وحقا مأساة كبرى حلت بالحركة الوطنية العراقية، وبقدر تعلق الامر بذاكرتي الشخصية، كنت في ذلك اليوم الاسود في بلغاريا، في بعثة حكومية، فلذلك لم اعش الفصول الدامية مباشرة، ولكني عشتها من خلال ما عانته عائلتي، حيث استبيح دار العائلة بالهجوم المبكر من قبل قطعان الحرس القومي الفاشست على البيت، وتفتيشه للبحث عن شقيقيّ اللذين جرى اعتقالهما لاحقا، وهما المرحوم عباس وعبد العظيم. وعانت العائلة من ممارسات البعث لاحقا لحين سقوطه. وقد بقي اخواني معتقلين في تلك الفترة، ونحن خارج الوطن وقد هزتنا الجر?ئم الوحشية للنظام الفاشي وكان لنا نشاط واسع للتضامن مع شعبنا. وحقا استطعنا ان نستنهض ونحشد حملة تضامن واسعة، ليس فقط في البلدان الاشتراكية وانما في الكثير من بلدان العالم، ونتيجة لمساهمتي الشخصية مع بقية رفاقي وزملائي الطلبة، صدر قرار بفصلي من البعثة الحكومية في ذلك الوقت، ولكن الحكومة البلغارية امتنعت عن تنفيذ هذا القرار ووفرت لنا مشكورة فرص اكمال الدراسة، وهذا احد مظاهر التضامن مع حركة شعبنا ونضال ابنائه.
على كل حال كانت مأساة الشعب كبيرة وكانت معاناتنا شديدة. كنا نستقبل الهاربين من بطش النظام ونسعى لتأمين الضيافة وفرص الدراسة والعمل خارج الوطن. وقد نجحنا الى حد غير قليل في حماية وضمان استمرارية نشاط الكثير من الديمقراطيين والحزبيين والشخصيات الوطنية. وكان للطلبة والمنظمات الحزبية خارج الوطن دور مجيد في دعم المناضلين داخل الوطن عبر الاعلام وحملات التضامن والدعم المالي، وفي فضح جرائم النظام امام الرأي العام العالمي. هذا ما علق بذاكرتي عن تلك الايام المشؤومة التي سعينا مع ابناء شعبنا لتقليص وتقصير عمرها. ولم ?كن سقوط رجالات 8 شباط المدوي ومجرميه وحرسه "القومي" الا دليلا على كره الشعب لهم وتعاظم الاستياء من حكمهم، والذي مهد الظروف للانقلاب عليهم وطردهم شر طردة من الحكم في 18 تشرين 1963.
 
هل تحضركم بعض الاسماء للرفاق الذين تعرضوا للتهجير او اضطروا للسفر والهجرة الى اوربا الشرقية او بلغاريا؟
 
عديدون، ولكن الذاكرة لا تختزن الكثير، وفي تلك الفترة لم يكن بينهم قياديون، فقد تمكن البعث للاسف الشديد من اعتقال الكثير من القياديين والكوادر البارزة، لكن هذا لا يمنع من الاشارة الى ان الكثير من الذين اضطروا الى الهجرة هم من المناضلين الاشداء ضد الدكتاتورية.
 
كل ادبيات الحزب تشير الى وجود عدد من الضباط الشيوعيين المهمين  المحيطين بعبد الكريم قاسم ، ما سبب التردد في تسلّم زمام الامور وتصحيح مسار الثورة ؟
 
دعنا نعالج المسألة بمنهجية علمية بعيدا عن العاطفة والرغبات. جريمة 8 شباط ليست ثمرة لحظة عابرة او بنت صدفة وانما هي واحدة من سلسلة محاولات اجرامية انقلابية، ومن مؤامرات قذرة كانت تدبرها قوى الشر من رجالات العهد الملكي المباد بالتحالف الوثيق مع العناصر القومية المتطرفة، وفي مقدمتها حزب البعث وباسناد ودعم من الدول التي تضررت مصالحها، الدول الاستعمارية، ودول المنطقة الاستبدادية. فالمعركة كانت بين قوى وطنية ديمقراطية ، تريد تقدم العراق وتحرير شعبه من العبودية، ومن الاستعمار ومن الظلم، وان تفتح الطريق لتطوره الم?صاعد نحو تحقيق السعادة والرفاه والتقدم، وبين قوى الشر. فقوى الشر واسعة التحالف، لذلك كان الهاجس الاساسي عند الحزب الشيوعي هو تجميع القوى لحماية الثورة التي تواجه هذا الشر المستطير ودعم اركانها وترقية مسيرتها. وعبد الكريم قاسم كان بمثابة حليف للقوى الوطنية في موقفها ضد قوى الشر، ضد قوى التآمر، ضد قوى الردة، بالرغم مما كان عليه الزعيم من ممارسات خاطئة ومن تسلكات غير سليمة ومن سياسات حمقاء ورطت البلد في جملة من المشاكل. فهنا الاختلاف برأي قيادة الحزب لم يصل الى مستوى الدخول في صراع تناحري مع عبد الكريم قاسم ح?ى ولو وجدت بعض الاختلافات ،بعض الصراعات والمناوشات بين طرفي المعسكر الوطني، فليس كل اختلاف بين القوى الوطنية يجب ان يترجم الى انتفاضة وثورة على الحليف وانما كانت القناعة سائدة في ذلك الوقت ان هذه الاختلافات يمكن ان تعالج من خلال الضغط الجماهيري، من خلال الاتصالات، من خلال التوعية، من خلال استخدام المؤثرات الكثيرة، فكان النفس الطويل هو المعمول به من قبل الحزب وقيادته. المسألة ليست فنية، فما دام لدينا عسكريون وفي مواقع مهمة فلا بد ان ننقض على من نختلف معه على السلطة. هذا اولا، وثانيا لم تكن الظروف تستدعي هذا?الفعل الجذري، فرفاق الحزب يلتزمون بقرارات القيادة، فضلا عن الوضع الخارجي والعلاقات العالمية. هذا موقف الحزب، لكن للاسف هذه العقلية، هذا الشعور بالمسؤولية الوطنية الواسعة لم يكن بالضرورة يلقى الصدى المناسب لدى من كان زعيما للحكومة او رئيسا للوزراء. واعني عبد الكريم قاسم الذي لم يأخذ هذا النهج السليم بالحلم الكافي وبالحكمة الضرورية لقيادة مسيرة الثورة الوطنية الديمقراطية. وكان المتآمرون في ذلك الوقت يسعون الى تأجيج الصراع وزيادة الفتنة بين عبد الكريم قاسم والحزب، واوغروا صدر عبد الكريم للاسف ضد الحزب ولكن كا? في الحزب مجموعة من الرفاق تصوروا ان الامثل هو بالانقضاض او اسقاط عبد الكريم، لكن هذا كان رأياً لم تكن له الغلبة، هذه وجهة نظر لم يقبلها الحزب في اغلبية قيادته، بل كان المنطق الذي تحدثنا عنه هو المتحكم، هو السائد في السياسة الرسمية للحزب الشيوعي العراقي ازاء عبد الكريم قاسم.
 
في قيادة الحزب في تلك الفترة، هل كان هناك رأي للاطاحة بعبد الكريم قاسم رغم شعبيته الواسعة آنذاك؟
 
نحن كحزب شيوعي دخلنا متحالفين مع عبد الكريم قاسم ومساهمين في انجاح ثورة 14 تموز في مرحلتها الاولى، مرحلة القضاء على النظام الملكي، واقامة الجمهورية وتحقيق الانجازات الاولى: التحرر من حلف بغداد، والخروج من الاسترليني واعادة ترتيب سياسات العراق الخارجية. ولكن هدف الثورة الحقيقي هو ليس هذا فقط، وانما هناك الكثير من المهمات والاهداف التي كان ينبغي مواصلة المسير لتحقيقها، وهي بناء دولة ديمقراطية دستورية يكون للشعب دور فيها، ويتمتع الناس بالحريات، كذلك تعالج القضية القومية. ونحن كنا نعاني من كل هذه المشاكل، وبنف? الوقت ايضا ان نستعيد ثرواتنا الوطنية وان نمنع تطاولات القوى الامبريالية بالتعدي على سيادتنا واستقلالنا وثروتنا الوطنية. هذه المهمات هي التي افرزت الخلاف الموضوعي مع عبد الكريم قاسم. بمعنى ان الخلاف كان داخل قوى الثورة وليس بين الثورة وقوى الردة وليس مع القوى المتآمرة التي تريد ان تسرق الثورة وتوجهها بالوجهة التي تريدها كما حصل مع المتطرفين القوميين والبعثيين الذي ارادوا فرض الوحدة الفورية والالتحاق بالجمهورية العربية المتحدة بدون مقدمات وبدون ضوابط. نعم في داخل الجبهة الراغبة في حماية الثورة، هناك خلاف وص?اع. عبد الكريم قاسم لم يكن يرغب في تنمية الثورة، بل كان بطيئا، بل اكثر من هذا متلكئا، مترددا لا يريد ان تدفع المسيرة بالاتجاه الصحيح وهو تبني الديمقراطية كنظام سياسي واشراك الشعب فيها. لذلك بقي دوره الفردي وتعزز هذا الدور بالارتباط مع الصراع مع قوى الردة حينما شاغبوا وحرضوا وكذبوا وشوشوا واستغلوا احداث واخطاء وممارسات غير سلمية، كل هذا دفع بعبد الكريم قاسم للتعامل بشكوكية وعدم ثقة بسياسة الحزب وبالحزب، الحزب الذي احتضنته الجماهير وانطلقت نشاطاته وتوسع دوره. وكان الحزب معرقلا ومتصديا لمؤامرات قوى الردة، لكن?م بدأوا يصورون لقاسم أن هذه القوة ستكون ضده، لازاحته، للانقلاب عليه، في وقت كما اشرت في المقدمة، ان الحزب لم يضع في برنامجه لا اسقاطه ولا التآمر عليه، بل بالعكس كان يسعى لتطوير الجمهورية بالاتجاه الصحيح، تجاه مهماتها الحقيقية كثورة وطنية ديمقراطية. فبدأ قاسم التصرف بطريقة غير متوازنة للاسف وارتبط هذا الأمر بجملة احداث مأساوية اجادت قوى الردة والتآمر والامبريالية صناعتها واستغلت بعض الممارسات الخاطئة كما حصل في الموصل وكركوك، فبدأت للأسف الشديد حملة شعواء من قبل اجهزة الأمن وبقايا العهود السابقة التي تتحين ?لفرصة لايذاء الشيوعيين. وبدأ الخلاف يخرج عن اطاره الطبيعي في تباين وجهات النظر الى ممارسات غير طبيعية: اعتقالات ومطاردات والسكوت عن المجرمين الذين قاموا بحملة اغتيالات للكثير من المناضلين في مدن العراق المختلفة واعادة بعض رموز التآمر الكبيرة الخطيرة الى مواقعهم في المؤسسة العسكرية والمؤسسة الأمنية. وكل ذلك مهد وقدم المستلزمات المادية والسياسية والنفسية لنجاح انقلاب 8 شباط الأسود.
 
تداخلت مجموعة من العوامل الداخلية والإقليمية وهيأت الظروف المناسبة للإطاحة بعبد الكريم قاسم، حيث يقول البعض ان قاسم كان يعتقد أن بعض حلفائه الشيوعيين أصبحوا قاب قوسين أو أدنى من الوثوب إلى الحكم، وخاصة بعد تزايد نفوذ الحزب, بعد ذلك الشعار الذي كان يردده الكثير من الشيوعيين ومؤيدي الحكومة في إحدى المسيرات (عاش الزعيم عبد الكريم، حزب الشيوعي بالحكم مطلب عظيم) وجعلته يصمم منذ ذلك اليوم على تحجيم دور الحزب وسحب السلاح من منظماته ما أدى الى ضعف مقاومة الانقلابيين واسقاط الثورة، ما مدى صحة هذه المعلومة؟
 
حقاً، 8 شباط جريمة كبرى بحق الحزب اساسا، جريمة كبرى بحق الوطن والشعب وبحق ثورة 14 تموز ولكنها ايضاً استهدفت القوة الاساسية التي ناصرت هذه الثورة، وهي الحزب الشيوعي العراقي، وكان الهم الاول للانقلابيين ومن ساندهم وآزرهم هو ملاحقة الحزب الشيوعي العراقي الذي كان يمثل بالنسبة لهم الخطر الاكبر الذي يهدد مصالحهم في العراق وفي المنطقة. هكذا أكدت الوثائق التي نشرت لاحقا والصادرة عن السفارات البريطانية والامريكية، كما كانت المخابرات الاقليمية، واجهزة اعلامهم قد سلطت جام غضبها ونارها، بعد اعدام عبد الكريم قاسم في ال?وم الثاني من الانقلاب، على الحزب الشيوعي وضرورة ملاحقته كي لا يستعيد زمام المبادرة وينقذ الثورة. فكانت الخسائر فادحة، آلاف الشيوعيين، قادة الحزب، سكرتير الحزب، اعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية، والكادر العمالي، والمحليات، نعم خسائر رهيبة، وكبيرة، الحزب يعاني منها حتى يومنا الحالي، خسائر لا تعوض. تلك جريمة كبرى بحق الانسان وبحق الشيوعيين. وما رافق تلك الاعدامات والقتل والتعذيب والاغتيالات والمطاردات للشيوعيين وللكثير من الوطنيين الثوريين. فهذا فعلا خلق ضعفاً حقيقياً في قدرات الحزب وقدرات القوى الثورية ?ي العراق، هذه حقيقة لا يمكن تجاهلها، بل ومن المكابرة وعدم الواقعية نسيانها وتجاهل تأثيراتها حتى في الفترات اللاحقة. نعم، الحزب عانى، ولكن معاناة الحزب والمآسي التي لحقت بالحزب والديمقراطيين واليساريين العراقيين لم تدفعهم الى الهرب من ساحة المعركة ولا الى الاحباط، بل كانوا جديرين بثقة رفاقهم الذين استشهدوا وتمكنوا من رفع الراية ومواصلة المسير والسعي الى زعزعة النظام الفاشي، نظام 8 شباط. واعتقد أن في المبادرات الرائعة للمنتفضين في تموز فيما سمي بحركة حسن السريع، واحدة من الاشارات والادلة المبكرة، ومن التحقوا?بالثورة الكردية ورفعوا السلاح، وغيرهم من الذين صمدوا في ريف الفرات الاوسط وشنوا الغارات على قوات الحرس القومي، وتمكن من تمكن من كوادر الحزب الذين سلموا من الاعتقال والتعذيب من ان يعيدوا بناء التنظيمات الحزبية في كل ارجاء العراق.
 
انتفاضة او ثورة معسكر الرشيد بقيادة حسن سريع، باعتقادكم هل كانت ردا على الانقلاب، وهل كان هنالك اتفاق مع قادتها؟ ام انها كانت ردة فعل قوية لرفاق عسكريين شيوعيين للجرائم التي ارتكبها البعثيون بحق الحزب وابناء الشعب؟
 
هي كل هذا، هي ردة فعل غيارى ثوريين على ما ارتكب بحق شعبهم وحزبهم من جريمة كبرى. حركة حسن سريع هي عمل منظم بحدود معينة بادرت اليه منظمات الحزب او بقايا تنظيم الحزب العسكري والمدني، ولكن يجب ان تؤخذ هذه الحركة في ظروفها ضمن الاوضاع الملموسة فبعد ما حصل للحزب بعد الضربة القاسية التي حصلت وتشتت المراكز الحزبية لم يكن بالامكان الحديث عن قرارات مركزية او ادارة مركزية لكل النشاط الحزبي، ولكن الحركة هي واحدة من التجارب المجيدة. الشيوعيون حينما يصابون بضربة  يبادرون كل من موقعه للملمة الرفاق والمنظمات والتوجه للقيا? بمبادرات، فالمجموعة كانت على صلة مع قيادة الحزب، ولكن تلك الايام السوداء لم تمكن  الحزب من تنظيم هذه اللقاءات بتواتر وسلاسة كي يتم التشاور بما يتوازى وينسجم مع كل عمل من هذا النوع من انتفاضة عسكرية. فكان زمام المبادرة بيد المجموعة العسكرية التي تصدت للمهمة، وكان هذا عملا مجيدا. طبعاً الان نتحدث بعد 51 سنة، نتعامل مع الأمر كونه ارهاصة ثورية كبرى استجابت لنداء الضمير وردة فعل على الجريمة ورغبة في اعطاء فرصة اكبر لتجميع القوى  وتوحيد الجهود للانقضاض على نظام الانقلاب. نعم هذا عمل مجيد، فحركة حسن سريع مؤشر عل? ان الشيوعيين وغيرتهم الثورية الوطنية تدفعهم لعدم الاستسلام والقنوط والاحباط، بل ان الاحداث المأساوية تشحذ همم الغيارى لاعادة البناء ومواصلة المسير خدمة لقضية الشعب.
 
كيف يمكن الاستفادة من دروس وعبر انقلاب شباط في ظروف البلاد الراهنة؟
 
الانقلاب، وما سبقه وما ترتب عليه من نتائج يمثل حالة توفر لكل المخلصين امكانية استخلاص الكثير الكثير من الدروس كي لا يقعوا في نفس المطبات التي وقعت بها الحركة الوطنية والثورية العراقية، أن أحسنوا استلهامها، وان اتقنوا فحصها ودراستها . فالفُرقة وتصاعد الأمزجة الذاتية والمصلحية وتغليب الحزبية الضيقة وعدم التشاور والتنسيق فيما بينها وعدم حل الخلافات الثانوية عن طريق الحوار، بالتأكيد سيكون هذا رصيدا لاعداء مسيرتنا،  كما حصل حينما تعنت عبد الكريم قاسم وتجاهل وسادت لديه الشكوك وعدم اليقين، رغم وطنيته التي لا نشكك?فيها، ورغم طيبته ونزاهته وهذا شيء ثاني. لكننا نتحدث بمسؤولية سياسية عن مصائر الوطن. أن التفرد وعدم التشاور وسماع مشاغبات وفتن الاعداء والمغرضين والانتهازيين والوصوليين ادت الى ما ادى اليه الوضع، بحيث ان عبد الكريم قاسم وهو في اللحظات الأخيرة الحاسمة والجماهير تتقاطر على شارع الرشيد ووزارة الدفاع، والجموع تحتشد عارية الصدور تطالب بالسلاح وتنظيم المقاومة، تراه مترددا وتقوده الشكوكية وعدم اليقين وهذا ما أدى الى قتله بهذه الطريقة الاجرامية المأساوية وقتل من كان معه. ومن كان معه؟ اليوم مناسبة لأعيد ما ذكره المت?مر عبدالغني الراوي الذي التقته جريدة "الحياة" اللندنية بشخص غسان شربل، وهو صحفي بارع، سأله عن هذه الاحداث فقال: جئنا بعبدالكريم قاسم وخوفاً من بقائه حيا لان ذلك سيعني تداعيات وتأثيرات فقررنا اعدامه بأسم محكمة صورية في الاذاعة مع من كان معه، من كان معه؟ كان معه المهداوي وطه الشيخ أحمد... وقال بالحرف الواحد: قلنا لهم قولوا طلبكم الأخير، فهتف الاثنان في تلك اللحظة العصيبة: عاش الحزب الشيوعي العراقي، عاش الشعب العراقي، وكان عبدالكريم. معهم يسمع، هذا درس للتاريخ، من بقي الى اللحظة الحاسمة، من لم يتخاذل ولم يخن ?لن يتردد واخذ يهتف: عاش الشعب العراقي عاش الحزب الشيوعي العراقي. وهذا مسطر في جريدة الحياة على لسان قائد العملية ومدبر عملية الاعدام، عبدالغني الراوي، نائب رئيس الوزراء في حكومة الانقلاب. نلاحظ في تلك اللحظة هذا الذي حصل.الشيوعيون اوفياء إذاً للوحدة الوطنية، رجاحة العقل، الحذر من الاعداء الحقيقيين، وعدم الحساسية المفرطة من الرأي المعارض، ليس كل اختلاف عداوة، ولا يترجم كل تباين هو تآمر، الاعداء غشاشون لا يتورعون أن يستخدموا أقذر واسوأ الافعال ولكن الاصدقاء هم من يتكلمون الحقيقة دون مواربة ودون نية سوداء بل ?نية صادقة، المهم بالنسبة لهم مسيرة البلد، سلامة الوطن، حقوق الشعب، فكيف يمكن ان نبني نظاما ديمقراطيا بدون ان نشارك في حمايته وبدون أن نؤمن مصالح ذوي المصلحة الاساسية في بنائه؟ نعم العدو خبيث ولا يتورع عن ارتكاب المجازر، فلا نتصور ان الارهابيين الان هم بعيدون عمن سبقهم من مجرمين، فهؤلاء الارهابيون قسم كبير منهم هم ورثة اولئك المجرمين الحقيقيين في شباط الأسود. نفس المدرسة. نفس العقلية، انه كره الناس، كره الحرية، كره الديمقراطية هذا الذي يقودهم لارتكاب هذه الجرائم، وضحاياها هم ابناء الشعب والمخلصون لهذا الشعب?
 
الخسائر الكبيرة التي تكبدها الحزب جراء انقلاب شباط، لم يجر تقييمها بما تستحق من قبل الدولة. ولم يجر انصاف السجناء السياسيين الشيوعيين، ضحايا الانقلاب لحد الان، ما تعليقكم على ذلك؟  
يهمنا ان الشعب يقيمها، ان ذوي الضمائر الحية يقيمونها، ان الوطنيين يقيمونها، واعتقد ان الشعب قيمها عالياً ويعتز ابناء الشعب بمسيرة الابطال المناضلين الذين كرسوا حياتهم وضحوا بأنفسهم من أجل قضية الشعب.
سابقا كانت الحكومة مترددة في انصاف ضحايا انقلاب 1963 من السجناء السياسيين وسعينا مع المخلصين، مع الاحزاب الأخرى، وصدر قرار البرلمان باعتبار ضحايا انقلاب 1963 مشمولين بقوانين مؤسسات الدولة، مؤسسة الشهداء، ومؤسسة السجناء. الان المهم كيف نفعل هذا، سبق وان استحصلنا أمراً ديوانياً من رئاسة الوزراء يعتبر شهداء الحزب الشيوعي العراقي وبضمنهم شهداء 1963 شهداء يستحقون التكريم، وادرجت اسماؤهم في مؤسسة الشهداء، ولكن بعض المحافظات تلكأت وبعض الموظفين ترددوا في تنفيذ هذا الأمر. للأسف الشديد اما بسبب البيروقراطية او بسبب?الحساسية المتجذرة في نفوس بعض الموظفين.
الان بعد صدور هذا القانون الجديد ونشره في الجريدة الرسمية اعتقد لم يعد هناك أي مبرر او أي مسوغ يمنع فروع مؤسستي السجناء السياسيين والشهداء من ترويج معاملات ضحايا ذلك الانقلاب المشؤوم ، وذلك اليوم الأسود.
 
اصدر البعثيون كتاب (اضواء على الحركة الشيوعية) باسم سمير عبد الكريم، وقد اشار هذا الكتاب الى معلومات كثيرة في فترة الانقلاب ، هل تمت مناقشة محتويات هذا الكتاب على ضوء الحقائق التي حصلت فعلا في تلك الفترة ؟
 
المقصود من اصدار هذا الكتاب كان تشويه تاريخ الشيوعيين وتضليل الناس والافتراء على سياسة الحزب ومواقف قيادته ورفاقه، فهو يريد ان يمزج السم بالعسل، يستند بشكل مجتزأ الى بعض الوثائق الحزبية ويفسرها ارتباطا بتقولات مجموعة منهارة او عدد صغير من الخونة لما يخدم تعزيز روح العداء للشيوعية وللحزب الشيوعي. الرد على هذا الكتاب هو مواقف الحزب الحقيقية الرسمية، فمن يرغب بمعرفة الحقيقة عليه اللجوء الى وثائق الحزب وهي المصدر الرئيسي والى تصريحات ولقاءات قادته فهم الاولى بتفسير مواقفهم من ان يفسرها شخص مشبوه بنوايا سيئة. ا?آن عندنا كتاب الرفيق عزيز سباهي من ثلاثة اجزاء (عقود من تأريخ الحزب الشيوعي العراقي) وهو سرد وتحليل وعرض للتطورات في العراق وخصوصا في هذه الفترة الهامة من تاريخ العراق المعاصر؛ 14 تموز وانقلاب شباط الاسود وما تلاه من تطورات وما رافقه وما سبق هذه الاحداث من صراعات ذات طبيعة فكرية وسياسية. في الكتاب عرض لمواقف الحزب الجوهرية والاساسية وفيه تشخيص سليم للكثير من مواقع القوة والضعف في مسار الحركة الوطنية العراقية، فاعتقد هو بمثابة رد مباشر على ذلك الكتاب المشوه. وتضاف لكتاب الرفيق سباهي التعليقات التي قدمها الر?يق جاسم الحلوائي، كما ان هناك مذكرات العديد من الرفاق التي اضاءت هذا الجانب او ذاك من جوانب تلك الفترة المظلمة.
ــــــــــــــــــــــــــــ
* نشرتها الزميلة "الحقيقة" في عددها الصادر أمس السبت 8 شباط 2014
 
*****************
 
ص 8
 
بابل تطالب بصرف رواتب 1600 حارس ليلي
 
 
بغداد – طريق الشعب
طالب مجلس محافظة بابل، وزارة الداخلية، بصرف رواتب اكثر من 1600 حارس ليلي في عموم المحافظة، لم يستلموا اجورهم منذ فترة طويلة بالرغم من انهم مستمرون باداء اعمالهم.
وقال عضو مجلس محافظة بابل، رياض عداي، لوكالة "الفرات نيوز"، امس السبت، ان "الوضع الامني وحاجة المحافظة الفعلية لهؤلاء الحراس وخاصة في الاحياء المكتظة بالسكان ومناطق شمال المحافظة وللوضع الاقتصادي لعوائل 1600 حارس فان كتلة المواطن في المجلس تطالب الحكومة المركزية بصرف اموالهم ورواتبهم". واضاف ان "عمل هؤلاء الحراس ووجودهم في المناطق السكنية ساهم وبشكل كبير بانخفاض معدلات السرقة والسطو، وان تركهم العمل في هذا الوقت سيشكل خطأ كبيرا يتحمل المواطن تبعاته".
يذكر ان قانون الحراس الليليين، يمنح الحارس الليلي المكافأة المنصوص عليها في قانون الخدمة والتقاعد لقوى الامن الداخلي رقم 18 لسنة 2011 وتعديل شروط الحارس الليلي ومواكبة القانون مع القوانين النافذة في تنظيم اعمال الحارس الليلي.
 
 
 
*********
 
 
راتب الرعاية الاجتماعية يصل الى 420 ألف دينار
 
 
بغداد – طريق الشعب
رفعت لجنة المرأة والاسرة والطفولة في مجلس النواب قانون شبكة الحماية الاجتماعية الى هيئة الرئاسة لوضعه على جدول الاعمال والتصويت عليه، فيما اكدت ان راتب المعيل او المعوق  في هذا القانون سيتضاعف الى 420 الف دينار.
وقالت رئيس اللجنة، انتصار علي الجبوري، عن القائمة العراقية  في تصريح لوكالة "دنانير"، ان "القانون تم اكماله في اجتماع اللجنة يوم الاحد الماضي"، مشيرة الى ان "سقف الاعانة يصل الى 105 الاف دينار لكلا الجنسين بعد ان كانت تستلم النساء 100 الف والرجال 50 الف". وبينت ان "سبب رصد هذا المبلغ باعتبار ان احصاءات التخطيط ذكرت بأن ادنى مستوى للفقر يصل الى هذا الحد"، مضيفة ان "المشمولين ممن لديهم اطفال او معوق او مشلول فأن المبلغ سيتضاعف الى 420 الف دينار".
ونبهت الجبوري الى ان "القانون اشترط منح الاعانات يتعلق بارسال الاطفال الى المدارس، اذ ان العائلة التي تمتنع عن ارسال ولدها الى المدرسة او لم تلقح اطفالها ضمن جدول التلقيحات الدورية لن تحصل على الاعانة".
 
 
 
**********
 
 
وقفة اقتصادية ...
 
 
العمالة والأجور
 
ان سوق العمل لا يختلف في قوانينه الاقتصادية عن اي سوق في الاقتصاد ونعني به اقتصاد السوق الحر فمستوى الاجور يتحدد موضوعيا من خلال قانون العرض والطلب في النظرية الاقتصادية الكلاسيكية, اي نظرية ادم سمث وريكاردو الا ان النظريات الاقتصادية الرأسمالية اللاحقة  ومنها النظرية الكينزية ادخلت عوامل مؤثرة جديدة في تحديد المستوى العام للأجور ومنها الدخل الحقيقي والمستوى العام للأسعار والتأثيرات المتبادلة بينها. وحاولت النظرية الكلاسيكية في فرضياتها بيان العلاقة بين مستوى العمالة والأجور النقدية وأثرهما على مجموع الطلب?على العمل ولكن النظرية الكلاسيكية في بحثها في مستوى الاجور والعمالة انما تتحدث عن سوق فيه المنافسة تامة، لكننا اليوم نتحدث عن سوق عالمية مترابطة لا تفصلها او تحد من تأثيرها الحدود الجغرافية. ففي هذا السوق عندما تصل ارباح الرأسمالي بحسب قول ماركس 200بالمئة يكون على استعداد لارتكاب اية جريمة حتى لو وصل الى حبل المشنقة  لكن هذا الحبل القي في كومة القمامة انتصارا للظلم الرأسمالي  عندما اصبح الرأسمال هو المهيمن على القرار السياسي. من هذه المقدمة اردت الحديث عن  سوق عراقي لم تتحدد ملامحه على ارض الواقع بغض النظر?عما يقال  هنا وهناك عن اقتصاد سوق، ولكن التوصيف الثابت للاقتصاد في العراق رغم كل مساحيق التجميل يبقى اقتصادا وحيد الجانب يعتمد في 95بالمئة من موارده على النفط الامر الذي تأخذ الاجور فيه معنى الصدقة في واقع ان القطاع الخاص في الاقتصاد لا يزيد دوره في الانتاج الاجمالي عن 20بالمئة ويقتصر سوق العمل والى حد كبير على القطاع الحكومي الذي وصلت كتلة الموظفين فيه حد التخمة. وفي ظل قطاع انتاجي متعب فان عرض العمل سيكون هو الغالب  اذا قيس بالطلب ولم تكن الاجور في ظل وضع متفاقم للعيش، سوى نوع من انواع الهبات ولذلك فان ا?اجور عادة ما تكون في حدها الأدنى. وإذا أخذنا بالحساب ان نسبة البطالة الكلية والنصفية 50بالمئة من الأشخاص القادرين على العمل والراغبين فيه، و اذا استثنينا آلاف الاحداث والأطفال الذين يملأون الأرصفة والساحات تاركين مواقع الدراسة  والظاهرة تزداد باضطراد، وضبابية  الإحصاءات الرسمية التي تشير الى أن نسبة البطالة 15بالمئة وفي بعض المصادر الرسمية 11بالمئة ، وإذا اخذنا بالاعتبار الدفق الهائل من خريجي الكليات سنويا وهي طاقة بشرية هائلة تشكل ضغطا كبيرا على سوق العمل, فأننا نكون امام مشكلة اجتماعية غاية في الخطورة.
لقد اثبتت احداث السنوات الثماني الماضية ان تعاظم البطالة وقلة الاجور سببان مهمان في انخراط العاطلين في عالم الجريمة السفلي ومصدر اساسي للإرهاب الذي يفتك بأرواح الناس ويدمر البنية التحتية مما يتطلب من الدولة التعجيل بوضع منظومة من السياسات لمواجهة ظاهرة الانحطاط في بنية الموارد البشرية ونقترح التالي:
1__  تمكين القطاع الصناعي الخاص من النهوض بدوره من خلال القروض بفوائد رمزية لتحسين وسائل انتاج المعامل الصناعية، المتوقفة منذ تسعينات القرن الماضي بعد اجراءات الحصار الدولية، بإدخال التكنولوجيا الحديثة، وتفعيل القوانين الحمائية وخاصة قانون حماية المنتج الوطني وقانون التعرفة الكمركية.
2__  الدخول كشريك فاعل مع القطاع الخاص سبيلا لتمكينه من اعادة الحياة في قطاع الانتاج مجددا ووضع التشريعات اللازمة لتنظيم عملية الشراكة وتنشيط مفاعيل هذه العملية. وتفعيل فكرة إنشاء مشاريع صغيرة للعاطلين ودعمهم ماليا عن طريق القروض الميسرة.
3__  تخفيف الاجراءات الروتينية المفرطة في تشددها لاعتبارات في نفس يعقوب  على معاملات الاستثمار الوطني والأجنبي ومحاربة المساومات التي يقوم بها موظفون فاسدون تنفر المستثمرين من توظيف رؤوس اموالهم فتتحول الى عوامل طاردة وليست جاذبة.
4__ ربط المناهج الدراسية بعملية التنمية الانتاجية والتركيز على التعليم المهني ليكون متناسبا مع الحاجة الانمائية في الاقتصاد وفي ذات الوقت توفير فرص العمل وتقليص بطالة الخريجين من الشباب وهم الاغلب في سوق البطالة.
5__  التعجيل بإصدار تشريعات العمل والضمان الاجتماعي لتخليص شبابنا من ورطة الانزلاق الى عالم الجريمة المنظمة أو الانتظام في صفوف الارهاب بل بالعكس تحويلهم الى قوة مقاومة للإرهاب.
 
ابراهيم المشهداني
 
 
 
**********
عزت السبب إلى اخلال الشركة السويسرية بشروط المذكرة
النفط تلغي اتفاقها مع "ساتارام" بشأن مصفى ميسان

 
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة النفط، امس السبت، عن إلغائها مذكرة التفاهم الموقعة مع شركة ساتارام السويسرية لإنشاء مصفى ميسان لـ"إخلالها بشروط المذكرة"، فيما أكدت أن المصفى سيطرح للمنافسة مرة أخرى.
 
 
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، لوكالة "المدى برس"، إن "الوزارة قررت إيقاف مذكرة التفاهم مع شركة ساتارام السويسرية حسب الضوابط والآليات المتبعة والتي نصت عليها المذكرة وهي أن يوفر المستثمر خلال ستة اشهر الممول للمشروع والمصرف فضلا عن توفير الشركاء وبخلاف ذلك يتم الانتهاء من المذكرة"، عازيا السبب إلى أن "الشركة لم توفر تلك الشروط خلال المدة المذكورة".
وأضاف جهاد أن "المشروع سيطرح للمنافسة مرة أخرى لتشارك فيه جميع الشركات"، مشيرا إلى أن "الوزارة ترحب باي مستثمر وانه لا توجد هنالك خطوط حمراء على اي شركة فالاستثمار النفطي مفتوح وفق القوانين والضوابط التي وضعتها الحكومة".
وكانت لجنة النفط والطاقة النيابية أكدت، في (16 كانون الاول 2013)، وجود "شبهات" بشأن الشركة السويسرية التي تم التعاقد معها لتنفيذ مصفى ميسان، واتهمت وزير النفط عبد الكريم لعيبي ونائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، بـ"احتضان المفسدين والتعتيم على الوثائق بعدم التعاون مع البرلمان"، في حين ردت وزارة النفط بأن الموضوع عبارة عن "مذكرة تفاهم" لم تصل الى مرحلة التعاقد بعد، وأيدها في ذلك مكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني.
ووجه الخبير العراقي المغترب مثنى كبة في (10 كانون الاول 2013)، رسالة مفتوحة عبر وسائل الإعلام، إلى رئيس الحكومة، نوري المالكي، اتهم فيها وزارة النفط، بـ"التعاقد مع شركة سويسرية وهمية، هي ساتارام، لتجهيز وبناء وتشغيل مصفاة للنفط في محافظة ميسان،(مركزها مدينة العمارة، 320 كم جنوب شرق العاصمة بغداد)، بطاقة إنتاجية قدرها 150 ألف برميل يومياً، بقيمة 6.5 مليار دولار أميركي"، مؤكداً أن "الشركة ليس لديها أي كيان في سويسرا ولم تقم بأي نشاط في مجال النفط أو تصفيته وهي غير مؤهلة لتنفيذ عقد بتلك القيمة".
يذكر أن رئيس الحكومة، نوري المالكي أعلن، في (العاشر من تشرين الأول 2013)، عن توقيع عقد استثماري مع شركة سويسرية لإنشاء مصفى ميسان النفطي، بكلفة إجمالية قدرها ستة مليارات دولار، وفي حين بين أن الطاقة الإنتاجية للمصفى ستبلغ 150 ألف برميل يومياً، ذكرت الشركة أن المشروع سيكون "باكورة" تنفيذ مشاريع أخرى في العراق بمختلف المجالات.
 
 
***********
 
في بغداد ونينوى وذي قار
شركة إيطالية تنصب 3 معامل اسطوانات غاز
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت شركة تعبئة الغاز التابعة لوزارة النفط، امس السبت، عن توقيعها عقدا مع شركة إيطالية لنصب ثلاثة معامل لإعادة تأهيل وتصليح اسطوانات الغاز السائل بكلفة 20 مليون يورو، مشيرة إلى أن المعمل يضم 48 ماكنة وقادر على تصليح 3000 أسطوانة في اليوم، فيما أكدت أن هذا المشروع سيساهم في تقليل الاستيراد.
وقال مدير معمل تصليح الاسطوانات في الرصافة التابع للشركة وليد الدراجي لوكالة "المدى برس"، إن "شركة تعبئة الغاز تعاقدت مع إحدى الشركات الإيطالية لنصب ثلاثة معامل في بغداد ونينوى وذي قار لإعادة تأهيل اسطوانات الغاز العراقية التالفة"، مبينا أن "كلفة المشروع بلغت نحو 20 مليون يورو".
وأضاف الدراجي أن "المعمل يضم 48 ماكنة تعمل على قطع وتنعيم ولحم وصبغ الاسطوانات ومن ثم فحصها قبل إعادة تعبئتها بالغاز السائل"، مشيرا إلى أن "القدرة التشغيلية للمعمل قادرة على تصليح 300 اسطوانة بالساعة أي نحو 3000 اسطوانة خلال اليوم".
وتابع الدراجي أن "العمل يجري على استبدال القاعدة والواقية للاسطوانة التالفة، بقواعد وواقيات تنتجها إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن"، لافتا إلى أن "المعمل سيسهم في تصليح ملايين الاسطوانات ويقلل الحاجة لاستيرادها".
واشار الدراجي إلى أن "المعمل ساهم في توفير نحو 60 فرصة عمل لشباب منطقة المعامل شرقي بغداد بعد استحصال موافقة وزارة النفط على تشغيلهم بعقود مؤقتة". وكانت انتشرت خلال السنتين الماضيتين اسطوانات غاز إيرانية الصنع، شهدت إقبالا واسعا بسبب رخص ثمنها، لكن سرعان ما بدأ المواطنون يسعون إلى استبدالها لرداءتها.
 
 
 
***********
 
 
رابطة المصارف تطالب بالتريث
في سحب تراخيص البنوك
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
طالبت رابطة المصارف الاهلية البنك المركزي بالتريث بقرار سحب تراخيص خمسة بنوك محلية مخالفة للضوابط، مؤكدة ان هذا القرار سيؤثر على عمل الجهاز المصرفي بشكل عام. وقال المدير التنفيذي للرابطة عبد العزيز حسون لوكالة "دنانير"، إن "قرار البنك المركزي بسحب تراخيص خمسة بنوك محلية بسبب عدم تمكنها من زيادة رؤوس اموالها سيؤثر على عمل القطاع المصرفي بشكل عام، لا سيما وانه يمر بحالة نمو خلال الفترة الاخيرة"، مضيفا أن "البنك المركزي مطالب بالتريث بهذا القرار ودراسته بعناية جيدة قبل اتخاذه لان مثل هكذا قرارات ستؤثر على الج?از المصرفي وبالتالي على عجلة التنمية الاقتصادية". يذكر ان البنك المركزي العراقي اعلن عن عزمه سحب تراخيص خمسة بنوك مخالفة للضوابط التي تلزم جميع البنوك بزيادة رؤوس اموالها.
 
 
 
************
 
 
البصرة تخصص دولارا من البترو دولارات الخمسة للأقضية النفطية
 

بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس لجنة الرقابة ومتابعة التخصيصات في مجلس محافظة البصرة احمد السليطي، عن تقديم مقترح إلى مجلس المحافظة يقضي بتخصيص دولار من الخمسة دولارات التي أقرت للمحافظة للاقضية والنواحي المنتجة للنفط كالزبير والنشوة والسيبة وغيرها من اقضية المحافظة.
وقال السليطي في تصريح لراديو "المربد"، إن "المقترح المقدم جاء على اثر ما تعانيه تلك الاقضية من نقص في الخدمات وأضرار صحية تسببت بها الحقول النفطية المتواجدة فيها"، مشيرا إلى أن "المقترح لاقى ترحيبا من قبل اغلب اعضاء مجلس المحافظة وسيمرر خلال جلسة المجلس المقبلة".
وفيما يخص تقديم قائممقام الزبير طلب إلى وزير الدولة لشؤون المحافظات لتحويل القضاء إلى محافظة بين السليطي، انه "لا يوجد أي قانون ينص على تحويل الاقضية إلى محافظات، وما قدم من طلب جاء على اثر مركزية الحكومة المحلية على الاقضية والنواحي، ونقص الخدمات وعدم وجود دوائر حكومية تخدم أهالي الاقضية، وان وجدت فهي لا تنسجم وواقعها".
وأوضح السليطي ان "مقترحه يقضي بتخصيص دولار واحد عن كل برميل ينتج في اراضي الاقضية بهدف توفير مبالغ مالية جيدة وكافية لإنشاء دوائر حكومية وتعيين أبناء القضاء، سيما قضاء الزبير الذي ينتج ما يزيد عن 80بالمئة من إنتاج نفط المحافظة".
ويعد هذا المقترح واحداً من الوعود والمقترحات التي أطلقتها الحكومة المحلية في محافظة البصرة بعد ان وافقت الحكومة الاتحادية على تضمين موازنة عام 2014 خمسة دولار عن كل برميل ينتج أو يكرر داخل محافظة البصرة بعد مطالبات حكومية وجماهيرية واسعة.
الى ذلك، رحب رئيس المجلس المحلي لقضاء الزبير غرب البصرة وليد خالد المنصوري، بالمقترح المقدم، الذي اعتبره خطوة تسهم بتقديم الخدمات للقضاء وزيادة عدد المشاريع فيه.
واستدرك في تصريح للاذاعة نفسها، بالقول إن "المقترح لم يحل دون سحبنا للمقترح المقدم الى وزارة الدولة لشؤون المحافظات، والذي يقضي بتحويل القضاء الى محافظة، وذلك لما يعانيه القضاء من تهميش من قبل الحكومة المحلية، ونقص حاد في الخدمات فضلا عن وجود النسبة العالية من البطالة".
وبشأن عدم وجود قانون ينص على تحويل الاقضية إلى نواحي، بين خالد، ان "وزير الدولة لشؤون المحافظات أكد خلال لقائنا به، تشكيل لجنة خاصة لكتابة نص قانوني يقدم الى مجلس البرلمان لغرض التصويت عليه يهدف الى تخويل الوزارة بتحويل الاقضية الى محافظات وفق شروط معينة يجب ان تتوفر فيها الاقضية المقدمة لمثل هذه الطلبات".
ونفى خالد، ان "يكون طلب تحويل الزبير الى محافظة من اجل الاستحواذ على التخصيصات المالية، بل لتقديم الخدمات للقضاء، سيما وانه يشكل 48بالمئة من مساحة البصرة".
 
 
 
*************
سيدات أعمال كرديات يقمن سوقا خاصا بالنساء في أربيل
 
بغداد – طريق الشعب
كشفت جمعية سيدات الأعمال الكرديات، عن جهود لإقامة سوق عصري خاص بالنساء في محافظة اربيل بهدف تشجيع المرأة على الخوض في عالم التجارة والأعمال، لافتة إلى أن العادات والتقاليد الاجتماعية ما زالت تشكل عائقا أمام نشاط المرأة في مجال الاستثمار.
وقالت عضو الجمعية بيان نايف لوكالة "السومرية نيوز"، إن "جمعية سيدات الأعمال الكرديات تسعى مع الجهات المعنية لإقامة سوق خاص بالنساء في مدينة اربيل"، مبينة أن "السوق يهدف الى تشجيع المرأة على الخوض في عالم التجارة والأعمال بشكل أوسع".
وأضافت نايف "يوجد في إقليم كردستان حاليا العديد من النساء يعملن في مجال التجارة والمقاولات والاستثمار"، مشيرة إلى "وجود سيدات أعمال في الإقليم تتجاوز رؤوس أموالهن المليون دولار".
وأوضحت نايف أن "الجمعية تشجع النساء على الدخول في عالم التجارة والأعمال"، لافتة الى أن "الجمعية تقيم باستمرار ندوات وورش عمل مع النساء والجهات الحكومية لدعم المرأة للخوض في مجال الاستثمار والأعمال".
وبينت أن "هناك العديد من النساء يستثمرن أموالهن في قطاعات مختلفة بشكل شبه سري"، عازية أسباب ذلك إلى "العادات والتقاليد الاجتماعية التي ما زالت تشكل عائقا أمام عمل المرأة في القطاع الخاص والشركات".
ودعت نايف الجهات الحكومية إلى "تشجيع وتقديم القروض للنساء لإقامة مشاريع استثمارية وتجارية"، مؤكدة أن "بإمكان المرأة تطوير الاقتصاد من خلال مساهمتها في القطاع الخاص".
يذكر أن جمعية سيدات الأعمال الكرد تأسست في العام 2013 وتتألف من 57 عضواً ولها فروع في جميع محافظات إقليم كردستان.
 
 
 
************

ص 9
 
الليلة الأخيرة مع والدي
سلام العبلي
انتقلنا الى بيت حزبي جديد يوم الخميس 7-2-1963، اي قبل اليوم الاخير لجريمة الثامن من شباط . وكانت هذه الليلة أخر ليلة نجتمع فيها مع أبي وأمي وأختي سميرة وندى، وقد كان اسمي الحركي حينذاك سمير رغم أنني لم ابلغ الثامنة.                                          
 
كانت ليلة جميلة وهادئة تناولنا فيها العشاء سوية، وكانت من الليالي النادرة التي نكون فيها معا وذلك لانشغال ابي بشكل مستمر. واصل والدي العمل على اوراقه الحزبية لوقت متأخر من الليل..صباحا حيث الجمعة المشؤومة جلسنا مجددا لتناول طعام الفطور وكان التلفاز يبث برامجه الاعتيادية، واذا بطرق على الباب وبعد التاكد من ان الطارق كانت بائعة الحليب وقد دخلت وهي تطلب استخدام الهاتف ثم التفتت علينا قائلة...(عيني ليش ما تعرفون، مو صارت ثوره!!.)..وفي هذه الاثناء انقطع البث التلفزيوني.اسرع والدي في ارتداء ملابسه ثم وهمس شيئا في أذن والدتي وخرج مسرعا، ولا أعرف ما قاله لها وقد خرج دون ان يلتفت لنا.هكذا كانت اللحظات الاخيرة مع والدي وهي  النهاية الفعلية لجمعنا العائلي.  عصرا جاء إلينا عم ابي ليبقى معنا ويبدو أن والدي قد كلفه بذلك.
مرت علينا ايام قلائل في ذاك البيت والدنيا لم تعد كالسابق، ترقب مستمر وانتظار للمجهول، ولكنها لم تستمر على هذه الحال طويلا، إذ أقتحم بيتنا الحرس القومي ليلا طارقا وكاسرا لباب البيت، دخلوا بشكل هيستيري وكأنهم يقتحمون معسكر جيش وليس بيتاً .
 بعد احتلال البيت توجهوا بالسؤال لأمي، اين العبلي؟ وهل انت زوجته؟ اجابت لا اعرف اين هو وانا زوجته .قالوا لها  يعني أنت المجرمة وردة ماربين،اجابتهم لست مجرمة ونعم اني وردة ماربين..اما انا واختاي كنا قد التصقنا بأمي خوفا حد الرعب الذي حل بنا .انتزعونا من أمي سحلا وفوهات بنادقهم موجهة على رؤوسنا ويهددون أمي بقتلنا اذا لم تعترف على مكان والدي. في هذه الاثناء صرخ احدهم فتشوا السرداب، وبالفعل سحلونا الى السرداب وهم يصرخون سلم نفسك وإلا قتلنا اولادك..تأكدوا من عدم وجوده هناك.
فأخذوا يطالبون أمي بصورة لوالدي وقد اجابتهم أمي بكل رباطة جأش,البيت امامكم ابحثوا .وبشكل مفاجىء وسريع اخذونا معهم الى سيارات كانت تنتظر .وفي السيارة الاولى رآيت هادي هاشم الاعظمي حيث كنت اناديه عمو وعند رؤيته لي ادار وجهه الى الجهة الاخرى ولم اكن اعرف بانه هو الذي جاء بالحرس القومي إلى بيتنا.                                                       
تم نقلنا الى ناد رياضي في منطقه الكرادة وتركونا جالسين على ارض ساحة لكرة السلة حيث البرد القارص جدا وأمي تضمنا اليها لتدفئنا وتهدئ من روعنا.اما جدي فقد نقلوه الى مكان اخر  واستطاع الافلات من هناك ولم يكن مطلوبا لديهم.
كانت في تلك الساحة عوائل كثيرة، ولكن من نساء وأطفال فقط وكان يمنع علينا الحركة او الوقوف. كان احد جلاوزة الحرس يأتي الينا كل حين مهددا متوعدا بقتلنا وبلغة سوقية. ثم جاءنا حرس اخر كان لطيفا ويتكلم بهدوء وسأل أمي هل لك مكان أأخذ أطفالك اليه لكي يكونوا في أمان؟ اجابت نعم بيت عمهم ويقع بالزوية(الكرادة)وهو ليس بالبعيد، وعند الساحة الاخيرة، ومن هناك ابني يعرف الطريق. سألني هل  تعرف الطريق؟ قلت له نعم.في تلك الاثناء جاء ذلك الحرس الموتور يهدد معترضا ويؤكد على وجوب قتلنا ثم ذهب الاثنان الى الداخل ومر وقت ليس بالقليل الى ان جاءنا ذلك الحرس اللطيف وقال قوموا معي. وذهب بنا الى بيت عمي انا وأختي سميرة، اما  أختي ندى فقد بقيت مع امي لصغر سنها حيث لم تبلغ من العمر إلا بضعة شهور.
في بيت عمي كَليبان الذي كان مسجونا منذ زمن عبد الكريم قاسم. لم تكن توجد سوى زوجة عمي وابناء عمي الثلاثة وجدتي، وقد اوصى الحرس زوجة عمي بان تدعي باننا ابناءها وذهب.ولم تمض ساعة من الزمن حتى تم اقتحام بيت عمي بحثا عن ابي وعمي، وبالفعل ادعت زوجة عمي بأننا اولادها وهي لا تعرف شيئا عن والدي وما حل بعائلته، اما سؤالهم عن عمي فأجابتهم بأنه عندكم بالسجن. وكانت تلك هي الليلة التي افترقنا فيها عن أمي أيضا ، ولم نلتق معها إلا بعد انقلاب تشرين 1963 حيث اودعت سجن النساء المركزي. كانت اختي الصغيرة ندى قد كبرت وأخذت تمشي، أما أمي فقد أكل السجن منها كل  سنوات شبابها في تلك التسعة اشهر المشؤومة حيث غزا الشيب شعر راسها. والدتي ورده ماربين نشر خبر اعتقالها في الصحف كونها من (الشيوعيات الخطيرات) وأودعت سجن النساء مع بقية الرفيقات وتحملت في هذه الفترة القصيرة ما لايحتمل.لم تكن تعرف مصير ابنائها ولا زوجها ولا مصير اخوانها الاربعة وقد اعتقلوا جميعا وهناك سمعت خبر استشهاد خالي جمال ماربين وخبر استشهاد ابي، وكذلك الشهداء الآخرين. وبذلك كانت والرفيقات الاخريات في عزاء دائم وطويل.
والدي محمد صالح العبلي خرج في ذلك الصباح المشؤوم ولم يعد ولم نره ثانية. تم اعتقاله ثلاث مرات على يد جلاوزة الحرس القومي ولكنهم كانوا في كل مرة يتركونه لعدم التعرف عليه، ولأنه كان يجيد التنكر والتمثيل. وحتى في المرة التي ذهب بها الى بيت الشهيد سلام عادل حيث نصب له كمين هناك بعد اعتقال الشهيد، وكانوا على علم انه الوحيد الذي يعرف مكان البيت (كان الشهيد سلام عادل قد انتقل الى هذا البيت ايضا يوم الخميس  7شباط، وكذلك الشهيد جمال الحيدري. وقد كان هادي هاشم هو الذي استأجر البيوت الثلاثة).. طرق ابي الباب الخارجية للبيت واذا الحرس يمسكون به ولكنهم وجدوه على هيئة عامل بناء (دشداشة) ملطخة بمواد بناء وعلى الرأس يشماغ ويتحدث بلهجة جنوبية ويسأل عن طبيب كان يسكن نفس البيت قبل ذلك، حاولوا سحبه الى الداخل لكنه بقي متشبثا بالباب الحديدية ومفتعلا ضجة مما حدا بهم الى تركه يذهب خوفا منه على افتضاح امر الكمين وهذا (نقلا عن زكية شاكر حيث كانت تنتظره على مسافة قصيرة).وكذلك ذهب الى بيتنا بحثا عنا والى بيت جدي  ... في احدى المرات كان لديه موعد مع احد الرفاق في احدى كازينوهات شارع (أبو نؤاس), وقبل الذهاب الى الموعد استطلع المنطقة وشك بتواجد غريب. فأرسل احد الرفاق الى تلك الكازينو ليجلس بعيدا ويراقب الوضع وما سيحدث. وبعد مرور الوقت على الموعد قام الحرس القومي على الرفيق صاحب الموعد واخذوا يضربونه ويقولون له اين العبلي؟ وهو يجيبهم ويؤكد بان العبلي قد اتى الى هناك واكتشف الكمين وخرج. فيسألونه: كيف ذلك ونحن هنا وأنت ايضا؟ فيجيبهم قائلا: كيف لي ان اعرف قد يكون جاء بهيئة متسول او صباغ احذية..وهكذا تخلص من كمين اخر. كان اعتقال العبلي مهما جدا لهم  لأنه كان مسؤول التنظيم في الحزب .وقد روى لي احد الرفاق حيث كان معتقلا في قصر النهاية ان المجرم منذر الونداوي وفي احدى زياراته للمعتقل قال له مسؤولو الحرس: انظر هؤلاء هم الشيوعيين وهنا كل حزبهم وقد قضينا على الحزب. فسألهم اين محمد صالح العبلي؟ فأجابوه لم يعتقل بعد. فقال لهم: اذا  مازال الحزب باقياً. بقي العبلي طليقا مع الشهيد جمال الحيدري والشهيد عبد الجبار وهبي الى شهر تموز، وخلال هذه الفترة استطاعوا إعادة ما يمكن إعادته من التنظيمات، كما انهم تمكنوا من اصدار جريدة الحزب "طريق الشعب" .ولكن بعد حركة الشهيد حسن سريع في 3 تموز تم اعتقالهم في بيت الخطيب، ودليل الحرس القومي كان هادي هاشم ايضا ولكن الذي اعترف عليهم شخص اخر.
جربوا معهم كل صنوف التعذيب الوحشية ولكن بدون جدوى، واستشهد من جراء التعذيب الرفيقان جمال الحيدري وعبد الجبار وهبي، وبقي العبلي حيا الى ما بعد اذاعة بيان اعدامهم. وقد اتى اليه صالح مهدي عماش براديو واسمعه البيان، وخيره بين الاعتراف وتسفيره الى الخارج او تنفيذ البيان فلم يذعن لهم الى أن قام المجرمان سعدون شاكر وخالد طبرة بحفر قبر له ووضعوه في القبر وهددوه بالمسدس المسلط على رأسه، وطلبوا منه الاعتراف لكنه اجابهم بالسباب وبأنه لن يعترف لعملاء، فأطلقا عليه الرصاص. هكذا استشهد هو ايضا.. طبعا لم يدفنوه بذلك القبر، ويقال انهم رموا جثث الشهداء الثلاثة في نهر دجلة او ديالى..
ولم يلتئم شملنا ثانية الا بعد سنوات، حيث أن امي حكم عليها بالسجن خمس سنوات مع سنتين مراقبة، ولم تخرج من السجن الا في عام 1967.
****************
يوميات شباط الأسود 1963-  أوراق
 
 
لطفية الدليمي
ذكرى شباط الأسود - لك الله يا وطن الكراهية منذ 1400 عام
الصباح الاول- ورقة اولى
بداية سوداء لعصر الدم والجماجم - بداية اولى لعصور الخراب ودمار البلاد ، لحظة الصفر السوداء التي انفلتت فيها الوحوش البشرية من مغاورها لتقتل وتسبي وتغتصب وتعدم وتحرق وتدمر مع صدور البيان الاول وصعود صوت الثأر بصوت امرأة منهم كانت تصرخ في المذياع : أبيدوهم ، أبيدوهم لا تبقوا احدا منهم ، ابحنا لكم دماءهم من اجل دولتنا القومية...
كان ظهورهم ذلك الصباح احتلالا همجيا لا يشبه اي احتلال، يعتقلك جارك وتلميذك وزميل العمل في لحظة الثأر الوحشية للاقتصاص منك لا لشيء سوى انك لست منهم ومباح لهم اذلالك واغتصابك وقتلك وسلب ماتملك .
..دخان وسحب سود وبنادق ورشاشات وصبيان مسلحون يطلقون الرصاص على العابرين وابواب البيوت ويختطفون الشباب الى المجهول ..
ضربوا الآباء ورجال البيت والاخوة باعقاب البنادق ويخطفونهم الى معتقلات مجهولة ومعسكرات اكتظت قاعاتها المظلمة بالالاف من المدرسين واساتذة الجامعات والادباء والموظفين والصحفيين - قتلوا بعضهم في السيارات العسكرية باعقاب البنادق ثم بالرصاص قبل وصولهم الى المعتقلات واخفوا جثامينهم..
 الباقون كانوا يؤخذون كل صباح الى ساحة الاعدام معصوبي الأعين لارهابهم :يطلقون الرصاص حولهم ثم يعيدونهم شبه موتى ازاء لقائهم اليومي بالموت المرتقب. احد اقاربنا كان يصرخ بهم : اقتلوني اقتلوني وانهوا عذابي اليومي ..
شهور ستة لم نعرف مصير الرجال واهلنا، تجولت انا وجدتي في مدن العراق التي قيل لنا انهم نقلوا اليها آلاف المعتقلين نبحث عن اثر لهم او عن أحد يعلم خبرا عنهم ..آلاف من النساء والبنات العراقيات عربيات وكرديات ومسيحيات وصابئيات كن يتجمعن امام المعتقلات للسؤال عن المفقودين فيصب عليهم الجنود والحرس حقدهم المجنون سبابا واطلاقات وتحرشات.
كنت اسير في الشارع واخشى سطوع الشمس لئلا يراني الحرس القومي. لم اكن اخرج من الباب حين تشرق الشمس، كنت ارجو السماء ان تديم السحب السوداء والرياح لئلا يروا وجوهنا وظلالنا ، كنت ارتجف واموت هلعا كلما رن جرس الباب او سمعت صراخ امرأة تخطف من شارعنا يمضون بها الى قاعات الاغتصاب او لتعلق بمروحة او ترمى جثة مشوهة في الطرقات. بعد ان اعتقلوا الرجال جاء دورنا للقيام بما يجب لحماية ما تبقى منا، بدأنا بحرق مكتباتنا الثمينة في موقد الحمام (البويلر) وتلك كانت افظع اعمالنا واحزاننا وخسائرنا. كنا نقوم فجرا بحرق الكتب بعد تمزيقها ونزع اغلفتها. كانت مجزرة لا تقل هولا عن مجازرهم. لم تميز جدتي بين كتاب وآخر، فكانت ترى ان الكتب سبب البلاء الذي حل بنا ،وكنت اقول لها بل هي التي ستكون سبب الخلاص، فهل اخطأت ؟؟ نبدأ باشعال النار في حفرة الموقد لتبقى مياه الخزانات ساخنة لاسبوع كامل جراء حرق العقول التي كنا نعدمها كل صباح..
 
من "الفيس بوك"
 
 
***********************
 
ذكريات من ايام شباط  1963
 
 
بشار قفطان
يوم الثامن من شهر شباط عام 1963 جرى تنفيذ عملية الانقضاض على ثورة الرابع عشر من تموز عام 1958 في ابشع انقلاب دموي استهدف قادة الثورة الاماجد وكل من وقف الى جانب تأييد مكتسباتها الديمقراطية والتقدمية ..  وجرى انقلاب بدعم دولي واقليمي معاد لمصالح الشعب العراقي .
وسبق تنفيذ الانقلاب, الإضراب الذي قاده الاتحاد الوطني لطلبة العراق   في  شهر كانون الاول من عام   1962. والاتحاد الوطني من واجهات حزب البعث العربي الاشتراكي . وقد حذرت بعض القوى اليسارية والديمقراطية خصوصا الحزب الشيوعي العراقي واتحاد الطلبة العام, من ان الإضراب مؤشر بداية العمل لتنفيذ مخطط الإطاحة بمكتسبات ثورة الرابع عشر من تموز التقدمية, يضاف الى ذلك  تهاون أجهزة الأمن وبعض الأجهزة العسكرية مع المتآمرين ومثيري البلبلة في الوسط الطلابي. وقيامها بمطاردة  واعتقال العناصر الطلابية التي وقفت بوجه ذلك الإضراب.   في يوم الجمعة الأول من شباط انطلقت تظاهرة جماهيرية من شوارع الكفاح والجمهورية والرشيد، شاركت فيها  جماهير واسعة  من اتحاد الطلبة العراقي وأنصار السلم ورابطة المرأة العراقية وبعض النقابات العمالية والمهنية. وكانت نقطة التقائها في ساحة الميدان متوجهة الى وزارة الدفاع, الهدف من التظاهرة مطالبة الزعيم عبد الكريم قاسم بضرورة تطبيع الأوضاع في كردستان وعدم تحديد فترة لوقف القتال الذي اندلع في كردستان في أيلول عام 1961 وتوقف في مطلع عام 1963 بتأثير الضغط الشعبي بمهلة وشروط محددة. وكان بعض المتظاهرين من ممثلي الاتحادات والنقابات يحملون تواقيع ومذكرات فيها مطالب اهمها عدم تحديد مهلة لوقف القتال, والنقاط الواجب تنفيذها لتعزيز السلم في كردستان، وحل المسألة الكردية حلا عادلا واتخاذ الإجراءات الضرورية لتعزيز الديمقراطية في العراق. وقد تصدت أجهزة الأمن والانضباط العسكري الى المتظاهرين وتم اعتقال العديد منهم. يوم السبت الثاني من شباط كان محبو شاعر العرب الأكبر ألجواهري على موعد مع جريدة المستقبل ورئيس تحريرها الاستاذ رسمي العامل،  الذي وعد القراء بنشر قصيدة (دجلة الخير) على صفحات الجريدة. في ذلك اليوم نفذت أعداد الجريدة من المكاتب والباعة بسبب تلهف الجماهير الى قراءة  ما يقوله الجواهري وسط الوضع  السياسي المتردي  الذي ينذر بالشؤم . وعصر يوم الاثنين الرابع من شباط كانت المنظمات الجماهيرية (اتحاد الطلبة والشبيبة ورابطة المرأة وبعض النقابات العمالية والمهنية) خرجت بتظاهرة جماهيرية انطلقت من ساحة المتحف في علاوي الحلة، وقبل انطلاق التظاهرة  كانت الجهة المقابلة للمتحف تغص بالناس، وحسب بعض الباعة على الأرصفة وأصحاب المحلات ان هذا الزحام هو للتبضع , ولكن في تمام الساعة الخامسة هتف  احد المتجمهرين مطالبا بإحلال السلم في كردستان .اخذ عدد من  المتجمهرين يخرجون الشعارات من بعض المحلات الموجودة ويَنّضمون للتظاهرة. وكنت انا قصير القامة نحيف البنية، وأسير في المؤخرة, عندما طلبت من احد المتظاهرين ان يحملني، لبى طلبي.. وهتفت بالمجد والخلود للشهيد (بولص متي) الذي اغتيل في احدى مناطق بغداد  مطلع شهر كانون الثاني من قبل رجال الامن اثناء تعليقه لافتة تدعو (للسلم في كردستان). كان اتجاه التظاهرة نحو ساحة  جسر الشهداء, وأثناء السير سألني احد المتظاهرين الذين يسيرون  بجانبي وهو طويل القامة: هل أنت مكلف بالهتاف..؟ اجبته بالنفي، ولكني تصرفت .. رد علي قائلا : لا تكرر ذلك، وكن في وسط  التظاهرة. نفذت الأمر بدون اي اعتراض او جدل.. وصلت الحشود الى ساحة الشهداء وكان في استقبالها مجموعة من أفراد الأمن والشرطة والانضباط العسكري ومجموعة شقاوات من منطقة الجعيفر. وأثناء إلقاء مطالب المتظاهرين، قامت تلك المجموعة بمهاجمة المتظاهرين بالعصي والهراوات وبوكسات الحديد .. وبعد مواجهات الدفاع عن النفس واعتقال البعض ,  تفرقنا وكانت وجهة البعض منطقة الشواكة التي كانت أفضل ملاذ آمن للخلاص من ملاحقة أجهزة السلطة، نظراً لتعاطف أبناء المنطقة مع المتظاهرين. استطعت الوصول الى الفندق الذي اسكن في احد غرفه مع شقيقي الأكبر في محلة الذهب منطقة علاوي الحلة. هكذا كانت فعالية يوم الاثنين الرابع من شباط، قبل حصول الانقلاب بأربعة أيام.
 
 
***********************
 
 
في ذكرى استشهادهِ
الزعيم عبد الكريم قاسم .. دروسٌ وعبر
 
علي محمد عباس
عندما يحتدمُ الصراعُ، وتختلطُ الأسنّة على النّاسِ، وتتداخلُ الألوانُ كما يُقالُ، لا سيما في الأمورِ الأكثرِ سخونةً والأكثرِ شدةً في وقعهاعلى النّفوسِ، حينها يحتارُ المرءُ أينَ يضعُ قدمَهُ ومعَ أيّ فريقٍ يصطف .. في حالةٍ كهذهِ يحتاجُ الجميعُ الى مرجعيّةٍ رشيدةٍ تأخذُ بأيديهم الى ما فيهِ الخير والصلاح للبلادِ والعبادِ. ولا أعتقدُ أنّ هناكَ مرجعيّةً أكثرَ رشداً وأكثرَ حكمةً من مرجعيّةِ العقلِ .. فاستنفارُ أدواتِ المعرفةِ ومنها العقلُ، واستحضارُ  الحكمةِ، كفيلٌ بأنْ يضعَ النّاسَ على جادةِ الصوابِ حيثُ لا يضلُّوا بعدها أبداً، خاصةً إذا كانت الشورى هي زادهم، وتلاقح الأفكار معينهم. وبعد ذلك سيكون كلُّ شيءٍ بأيديهم، طالما تجري الأمورُ على قاعدة:
 
ولا تجعلِ الشورى عليكَ غضاضةً
فإنّ الخوافي قوّةٌ للقوادمِ
 
لقد علمتنا تجاربُ الشعوبِ ومنها تجاربُ الشعبِ العراقي أنّ الضدَّ ينمو في رحمِ ضدِّهِ، ثمّ تبدأُ مرحلةُ صراعِ الأضدادِ، حيثُ تكونُ الغلبةُ فيها كالعادةِ لقوى الخيرِ التي تحملُ مبادئ ساميةً وتسلكُ طريقاً نضالياً شريفاً ونزيهاً وسامياً، يرقى الى مستوى سموِ ونزاهةِ ما تحملهُ من مبادئ والتي هي في كلّيّتها تتناغمُ وتتوافقُ مع السيرِ الموضوعي للتاريخ ..
وأمّا مَنْ يتقاطعُ مع إرادةِ التأريخِ بما يحملهُ من مبادئ متدنّيةٍ ومنهجٍ متسافلٍ، فإنّ عجلةَ التأريخِ كفيلةٌ بسحقهِ وبعدها يصبحُ نسياً منسياً. وتلك سنّةُ اللهِ في خلقهِ ولن تجدَ لسنّةِ اللهِ تبديلا .
لذلك نقولُ أنّ ثورةَ الرابعِ عشرَ من تموز نمتْ في رحمِ النّظامِ الملكي، ذلك النّظامُ الذي جعلَ منَ العراقِ ضيعةً من ضياعِ بريطانيا. بل أنّ بريطانيا أصبحت العقبةَ الكأداءَ في طريقِ تطور العراق، ولا نُريدُ أن نفصّلَ في ذلك وحسبنا ما وردَ في وصيّةِ رئيسِ وزراء العراقِ عبد المحسن السعدون التي كتبها قبل انتحارهِ حيثُ يقولُ ما معناهُ { نُريدُ أن نخدمَ شعبنا والإنكليزُ لا يوافقون، لذا قررتُ الإنتحارَ وفاءً لشعبي}.
 من هذا نستشفُّ أنّ الشروطَ الموضوعيةَ للثورةِ قائمةٌ، وأمّا العاملُ الذّاتي المتمثّلُ بالأحزابِ الوطنية والقوميةِ  الديمقراطية، فهي الأخرى قد نمتْ في رحمِ الإقطاعِ كتشكيلةِ اجتماعيّةِ اقتصاديّةِ كان لها السيادةُ أيّامَ الحكمِ الملكي. حيثُ تمكّنتْ هذه الأحزابُ وعلى رأسها الحزبُ الشيوعي العراقي الذي كانَ يومها يمتلكُ قاعدةً جماهيريّةً عريضةَ ويتكئ على تراثٍ نضاليٍّ غنيٍّ يُحسَدُ عليه، تمكنتْ من بناءِ قاعدةِ جماهيريّةٍ حديديّةٍ للإنطلاقِ والوثوبِ الى أمام . وبعدَ توفّرِ شروطِ الثورةِ نجحتْ بقيادة الضّباطِ الأحرارِ الذين كانوا يحملونَ معهم همومَ المستضعفينَ من العراقيين الذين كانوا يعيشون تحت خطِّ الفقرِ ..
نعم نجحت الثورةُ ووضعتِ العراقَ على أعتابِ مرحلةٍ جديدةٍ هي مرحلةُ النّظامِ الجمهوري، حيثُ شرعتْ بسنِّ دستورٍ لبناءِ دولةٍ مدنيّةِ مؤسساتيةٍ تواكبُ التطوّرَ الحضاري آنذاك، ثمّ اتخذت خطواتٍ ثوريّةً هامةً منها أنّها أخرجت العراقَ من حلفِ بغداد المشبوه الذي لا ناقةَ لنا بهِ ولا جمل، بل أنّهُ أثقلَ العراقيين بقيودهِ الماديةِ وأرهقَ ميزانيّةَ الدولة. كما حرّرت الإقتصادَ العراقيَّ بعد فكِّ ارتباطهِ بدائرةِ الإسترليني، وكذلك شرعتْ بحزمةٍ من الإجراءاتِ الثوريةِ ومنها قانون رقم 30 للإصلاحِ الزراعي وقانون رقم 80 لتأسيسِ شركةِ النّفطِ الوطنيةِ وتحريرِ الثرواتِ النّفطيةِ منَ الإحتكاراتِ الأجنبية. وكذلك وضعت اللبناتِ الأولى لبنيةٍ تحتيّةٍ خدميّةٍ واقتصاديّةٍ وفي جميعِ الإتجاهاتِ والمحاورِ.
 وهكذا سارت الثورةُ سيراً منسجماً لولا بعضُ المنغّصاتِ التي أثارتها قوى الردّةِ في الدّاخلِ وبعضُ الدّولِ الإقليميّةِ التي لم يرقْ لها ما يجري في العراقِ فبدأتْ تتربصُ الدّوائرَ بهِ وبشعبهِ، ومهما يكن من أمر ٍ فقد سارت الثّورةُ بالإتجاهِ الصحيحِ بقيادةِ الزعيم الراحل الشهيد عبد الكريم قاسم، هذا الرجلُ الذي ملأ الدّنيا وشغلَ النّاسَ بعراقيّتهِ ووطنيّتهِ الصميميّةِ، حيثُ كان نزيهاً وفيّاً وصادقاً مع شعبهِ لأبعد ما في المدى من مدى. بل أنّهُ استطاعَ بما يحملهُ من قيمٍ إنسانيّةِ عُليا أنْ يغتصبَ العقلَ الجمعيَّ للعراقيينَ وأنْ يدخلَ الى قلوبِهم بلا استئذانٍ، كما يُقالُ، وأنْ يبنيَ في كلِّ قلبِ عرشاً لهُ ينبضُ بالحياةِ والحبِّ والنّزاهةِ والأخلاص. ولا نغالي او نبالغَ إذا قلنا أنّ الرجل َكان زاهداً في دنياه، وحسبنا أنّهُ كان يمتلكُ دارينِ تورّثهما من أهلهِ فأهداهما الى الدّولة، واشترطَ على وزارةِ العدلِ أنْ تدمجَ الدّارينِ بقطعةٍ واحدةِ ورقمٍ عقاريٍّ واحدٍ على أن تُبنى فيها  مدرسةً، وفعلاً بُنيَتْ فيها إعداديّةٌ للبناتِ لم تزلْ قائمةً الى يومنا الحالي في مركز قضاءِ الصويرة .
نعم أعطى عبد الكريم للعراقِ كثيرا ولم ينلْ منهُ الاّ قليلا، وهكذا دخلَ عبدُ الكريم قاسم السلطةَ ببزتهِ العسكرية وخرجَ منها ببزتِهِ العسكريةِ ولم يُسجّلْ لهُ دارٌ ولا مالٌ ولا عقار.
نعم زهدَ في الدّنيا فأغناهُ اللهُ بملايين القلوب التي تنبضُ بحبّهِ وتنحني إجلالاً وإكباراً لشخصيّتهِ الرائعةِ والفذّةِ.
وأخيراً نسألُ اللهَ أن يرزق العراقَ بمسؤولينَ زاهدينَ في دنياهم، وأنْ ينعمَ على شعبِهِ المسكينِ والمظلومِ بالخيرِ والموفقيّةِ،وأنْ يحفّهُ بالأمنِ والسلامِ .
 
 
****************
 
كيف  استقبل  الموطنون في البصرة  ذلك اليوم القبيح ؟
 
 
لفته عبدالنبي الخزرجي               كلما يحل شباط تعود الى ذاكرتنا تلك الأيام المظلمة والليالي المحملة بالموت والتعذيب والتشريد والسجن والمطاردة .. والمثخنة بالويلات والدموع والتضحيات .
في صبيحة الجمعة 8 شباط من عام 1963 ...
كنت اعمل على ترميم صريفتنا التي هدها التقادم واصبحت عاجزة عن مواصلة حمايتنا من برد الشتاء وزمهريره القارس  .. فجاءني احد اصدقائي وهو يصرخ بوجهي : إترك هذا العمل وإنهض حالا .... فاستغربت وسأ لته عن السبب، لكنه كان مصرا ان اترك العمل واسير معه .
وهكذا حصل انني سرت معه وهو يخبرني عن حركة التمرد التي يقودها البعثيون ضد حكومة الثورة. واسرعنا مهرولين الى العشار حيث شاهدنا الجموع الغاضبة وهي تردد " ما كو منع تجول ..
 ما كو منع تجول " وهم يجوبون الشوارع ، ويرفعون ألأعلام العراقية. وقد كان التجمع الأضخم امام بناية " لواء البصرة " المحافظة القديمة.
كانت الحشود التي إزدحمت وتراصت واصبحت كراديس منظمة تهتف للثورة وقائد الثورة عبد الكريم قاسم .
لقد هبت البصرة بجميع رجالها ونسائها وموظفيها وعمالها وكادحيها ومثقفيها، هبت وهي تمارس حقها في الدفاع عن الثورة ومكاسبها ومنجزاتها الكبيرة.  وبعد مرور ساعات على هذا الحشد العظيم نزلت الدبابات ومارست تمشيط المنطقة.
وقد حصلت مقاومة لكنها غيرمتكافئة، وفي حوالي الرابعة عصرا تمكنت القطعات العسكرية الموالية للإنقلابيين من تفريق الحشود وقمع التظاهرة الكبيرة لجماهير البصرة الغاضبة، وبدأت حملة الإعتقالات والتصفيات الجسدية للمناضلين من الشيوعيين وغيرهم من الوطنيين المخلصين  والديمقراطيين واليساريين.
 كانت العطلة الربيعية لم تصل الى نهايتها بعد .. وبعد ان فتحت المدارس ابوابها، شهدت ساحاتها مزيدا من اعمال القمع والإعتقالات، وشملت الطلاب والمدرسين، حتى ان الثانويات والإعداديات باتت شبه فارغة من طلابها.
لقد كانت اياما كالحة السواد.. اياما مجللة بالقبح والشخوص القميأة، والنفوس المعبأة بالحقد على كل ما هو طيب وشريف ونظيف .
لكنها على كل حال قد مرت، وهاهم الشيوعيون يغذون السير تحت راية حزبهم المجيد ويحتفلون بالذكرى الثمانين لميلاد هذا الحزب العتيد، ولم يعد لاولئك القتلة مكان في إرشيف التاريخ.
لقد ذهبوا كما يذهب كل الطغاة الى مزبلة التاريخ . وبقي شعبنا وسيبقى .. كما بقي الحزب وسيبقى .. 
 
***************

ص11

سدير يحلق مع النوارس
وكالات
أعلنت الهيئة الادارية لنادي الزوراء الرياضي، عن انضمام لاعب نادي زاخو والمنتخب العراقي سابقاً صالح سدير لصفوف فريقها الكروي.
 وقال عضو الادارة عبد الرحمن رشيد، ان "ادارة النادي تعاقدت رسمياً مع صانع ألعاب نادي زاخو لكرة القدم صالح سدير لتمثيل النوارس في الدوري العراقي الممتاز".
وكان اللاعب صالح سدير قد انتقل بداية الموسم الكروي الحالي من نادي دهوك الى نادي زاخو.
 
 
 
يا ملك كل العصور
عبد كاظم الذي غاب فجأة كمنظر الغروب
د. صلاح القصب
يبدو كأن دجلة والفرات يفترقان كصديقين ويتريثان عند الوداع وكنت أنت مثل اشعة الشمس بشعلتها الساطعة وخطواتها التي تلمع كالبروق لتصل الى الروح. يا ملك كل العصور صديقي الذي غاب فجأة كمنظر الغروب، توقفت كساعات الزمن، تخليت عني كنت متشوقا ان اسمع صوتك مرة أخرى يرتفع كتاج ليشكل نجوما متحركة.
خمسون عاما من الذكريات كانت تشكل بالنسبة لي كل زوايا الوجود. يا ملك الروح عبد كاظم عربتك العسجدية مرت مسرعة تحمل نعشك الذهبي تتجه الى الأبدية التي باركها الله بنوره.
الذكريات معك كانت كحزمة من الضوء لم تحجبها السحب ولا الغيوم الكثيفة والمطر كان ينهمر وازهار الشوق التي هي الاخرى كانت ضمن حقول المودعين لموكبك العابر.
كنا نتحدث عن الوطن الذي احببته وأحبك عن دجلة عن شوارع بغداد وكان نادي الفيلية الرياضي وبيت الشيخ دلشاد ومكتبك في شارع السعدون نتحدث عن قمم ورموز رياضية وفنية شامخة، الجواهري سعدي يوسف، بلند الحيدري، عبدالوهاب البياتي، السياب، عزيز شريف. احاديثك كانت اشراقات بيضاء صافية شكلت حركة دوران سريعة لثقافة تحلق بأجنحة ذهبية، مكتبك كان منتدى للثقافة لرموز تغني للمجد وكانت نشيدا للسلام، شعراء. فنانون. رياضيون صحفيون سياسيون. وجودهم كان كالزهور، ضياء المنشين خالد جاسم، سعدون جواد، الشيخ دلشاد، عريان السيد خلف، المدرب ?مدي، كاظم شبيب، يحيى علوان فاضل خليل، صفاء العبد وآخرون وكنت انت بينهم كقائد كورس والرموز التي حولك كانت حقولاً مشعة ايها الملك عبد كاظم ما أغنى تاجك الذي جعلنا نعرف الحب والكبرياء والوطن والشموخ والذي انت أحد هذه الرموز كنت انت والآخرون جواهر نادرة. كان لديك شوق أن تلتقي بصديقي الشاعر عبدالوهاب البياتي وكنت تحفظ الكثير من قصائده وكانت قصيدة (الملجأ العشرون) احدى القصائد التي تحبها وفي ملتقى الفينيق في عمان تم اللقاء انا وانت مع ابي علي فقلت لعبد الوهاب اهلا بك يا أمير الشعر سعيدٌ انا بلقائك، فرد البياتي أ?لا بك ايها الملك انا سعيد ايضا بلقائك.
وفي اليوم نفسه دعانا الى مطعم الزيتون فكانت ليلة حلم تحدث عن كرة القدم التي يحبها مثلما يحب الثقافة والفن. كانت ذكريات تقترب من عجلات حركة زمن يدور عن رموز شاهقة، جمولي، عمو بابا، دكلص عزيز، حسن بله، بشار، جبار رشك، مجبل فرطوس، حسين سعيد، أحمد راضي ونجوم آخرى من حلقات مضيئة. خمسون عاما واكثر كانت ساحة حدود صداقتي معك ابعادها كانت وما زالت مشعة ذكرياتنا كانت ايها الملك صافية حتى في أبعد اطرافها،. شاهدنا اول فيلم سوية في سينما الرشيد في شارع الرشيد الفيلم كان اسمه "الام" لمكسيم غوركي، كنت تحدثني عن أهم اللحظ?ت الخالدة في ذكرياتك اولها كانت تحية وزير الدفاع التركي عندما رفع القبعة تحية لحارس المنتخب لطيف الوطني لطيف شندل واهداه ساعته الشخصية إعجابا به واللحظة الأخرى هي لقاؤك بالشاعر البياتي ولحظات عملك كمدرب في اليمن والزمن الجميل الذي كان معك هو الوطن ذكراك صوت يصدح، سرنا أنا وأنت ومعنا الآخرون، لمدن صافية مشعة، المدن أحبتك واقتربت منك كحقول زهور خالدة.
تحية لمجدك الذي اضاءه اصدقاؤك وجيلك الذهبي/ وتحية لمبادئك التي بشرت بها وصديقك الشهيد بشار تحية لكل الذين عاصروك
تحبة لكل من رسم المجد العراقي
محبتي ارسلها لك يا صديقي الذي عشنا طريقا كنا ننظر اليه كمجرى مائي يمر بدجلة التي كنا نراها تتراقص كمدارات حلقات المطر دمت خالدا يا ملك العصور.
 
 
 
في الديوانية.. "الشيوعي" يزور  مديرية الشباب
زار وفد من الهيئة الرياضية لمنظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية مكون من الرفاق أحلام عبد الكريم وسلمان الدسبولي وسعد كتان مديرية شباب ورياضة الديوانية وكان في استقبالهم الاستاذ طالب جابر الموسوي مدير الشباب والرياضة قدم الوفد باقة ورد للسيد المدير تهنئة له بمناسبة التكريم الذي حظي به من وزارة الشباب والرياضة تثمينا له لما قدمه من عمل لخدمة الرياضة والرياضيين في الديوانية السيد المدير شكر الوفد على الزيارة وأشاد وبشكل واضح بما تقدمه الهيئة الرياضية لمنظمة الحزب الشيوعي من خدمة للرياضة بعيدا عن المنافع ?لشخصية والحزبية الضيقة...
وحضر اللقاء الأستاذ كامل زغير رئيس الاتحاد الفرعي لكرة القدم في الديوانية وأشاد أيضا بعمل الهيئة لما تقدمه من عطاء في الرياضة وكرة القدم بالذات...
وتطرق وفد الهيئة الى بطولة الشهيد الشيوعي بكرة القدم والتي ستقام المباراة النهائية يوم 14\2\2014 مدير الشباب تبرع بهدايا للفريقين الفائزين مع كأس للفريق الفائز الأول وأخر للفريق الثاني وأيضا هدايا لأفضل لاعب وأفضل حارس ومدرب كذلك هدايا للحكام وتبرع أيضا رئيس الاتحاد الفرعي كامل زغير هدايا أخرى كرة قدم وكذلك هدايا أخرى للطاقم التحكيمي وسيوعز بتنصيب حكام للمباراة النهائية... الوفد شكر الجميع على هذه المبادرات الرائعة معتبرين الرياضة جزءاً لا يتجزء من حركة المجتمع الايجابية..
الهيئة الرياضية لمحلية الديوانية
 
 
 
المحكمة الرياضية خطوة على الطريق الصحيح
 
عانت الرياضة العراقية وتعاني اليوم من فراغ قانوني وغياب سلطة واضحة المعالم. وقد تسبب هذا الفراغ والخلل الدستوري بحصول مشاكل واشكالات وخلافات حادة بين اطراف الرياضة اشخاصاً ومؤسسات تطلب حلها وفك الاشتباك عنها. قرارات ارتجالية تسبب فوضى رياضية او التجاء البعض للمؤسسات القضائية الدولية مما جعل غسيلنا منشوراً امام كل من هب ودب. وفي بعض الحالات كان الالتجاء لبعض الشخصيات السياسية البرلمانية للاستفادة من دورها وموقفها وتأثيرها للوقوف مع القانون او السعي لاعادة الحياة لقوانين معطلة او شبه ميتة. وقد ادى هذا الحال ?لى حصول حالة يأس وقنوط واحباط لدى الرياضيين مقابل شموخ " وعنترية" بعض القادة ممن يتصورون المؤسسات الدولية على حساب القانون والمؤسسات المحلية. ومنذ التغيير في عام 2003 كتبنا الكثير وتحدثنا الاكثر وناشدنا الاخيار وعقدنا المؤتمرات وطالبنا بضرورة قوننة القطاع الرياضي واحياء القوانين الصادرة في المرحلة السابقة ان كانت ملائمة لواقعنا ا وان يتم تعديلها بما يتناسب والمرحلة الجديدة، او الاسراع باصدار قوانين جديدة تتناسب والواقع العراقي الجديد، ولكن لا احد يسمع، فالبعض يريدها فوضى لانه يعيش فيها ومن خلالها، والبعض ا?آخر مشغول بهموم اكبر من الرياضة ولا يريد ان يفتح جبهة جديدة والبعض يفكر بالكسب اليومي والحاصل السريع ولا يريد ان يتعب بالاعداد والمنافسة والقوانين.
ومع مضي الايام ازدادت الامور تعقيداً والاوضاع سوءاً واشتدت التناقضات وتنوعت التصريحات، لا بل ان البعض اجترأ على السلطة التنفيذية والتشريعية وهاجم رجالاتها بحجة الجهل وعدم المعرفة دون خوف او تردد. اننا في الاعلام الرياضي ناشدنا ولمرات عديدة ان الحل لبناء رياضة عراقية لا يتم الا بتنظيم قوانين وتشريعات تحكم هذا القطاع بمؤسساته ( اندية واتحادات اولمبية) وكذلك من وجود مؤسسة قضائية "محكمة رياضية" متخصصة بالشأن الرياضي عارفة بقوانينها متفهمة لواجباتها لوضع حد للتجاوزات والمشاكل التي تعصف بالقطاع الرياضي. وهذا ما ?نجلى بالامس تصريحاً واضحاً من قبل رئيس مجلس القضاء الاعلى الاستاذ مدحت المحمود والعارف بشؤون القانون والفاهم بالدور الحساس الذي ستقوم به هذه المحكمة لحل الخلافات والنزاعات والاشكالات التي تحيط بالرياضة ومؤسساتها وخاصة ان الرياضة اليوم لها دورها واثرها الكبير في المجتمع العراقي ومستقبله .
آملين العناية ودقة الاختيار للمختصين والخبراء والمستشارين العارفين بالقوانين والتشريعات وخاصة في المرحلة الاولى للتأسيس بضمان الاستقرار والنجاح لهذه التجربة اسوة بما نراه في السلطة القضائية. 
منعم جابر
 
 
 
في الديوانية.. "الشيوعي" يزور  مديرية الشباب
زار وفد من الهيئة الرياضية لمنظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية مكون من الرفاق أحلام عبد الكريم وسلمان الدسبولي وسعد كتان مديرية شباب ورياضة الديوانية وكان في استقبالهم الاستاذ طالب جابر الموسوي مدير الشباب والرياضة قدم الوفد باقة ورد للسيد المدير تهنئة له بمناسبة التكريم الذي حظي به من وزارة الشباب والرياضة تثمينا له لما قدمه من عمل لخدمة الرياضة والرياضيين في الديوانية السيد المدير شكر الوفد على الزيارة وأشاد وبشكل واضح بما تقدمه الهيئة الرياضية لمنظمة الحزب الشيوعي من خدمة للرياضة بعيدا عن المنافع ?لشخصية والحزبية الضيقة...
وحضر اللقاء الأستاذ كامل زغير رئيس الاتحاد الفرعي لكرة القدم في الديوانية وأشاد أيضا بعمل الهيئة لما تقدمه من عطاء في الرياضة وكرة القدم بالذات...
وتطرق وفد الهيئة الى بطولة الشهيد الشيوعي بكرة القدم والتي ستقام المباراة النهائية يوم 14\2\2014 مدير الشباب تبرع بهدايا للفريقين الفائزين مع كأس للفريق الفائز الأول وأخر للفريق الثاني وأيضا هدايا لأفضل لاعب وأفضل حارس ومدرب كذلك هدايا للحكام وتبرع أيضا رئيس الاتحاد الفرعي كامل زغير هدايا أخرى كرة قدم وكذلك هدايا أخرى للطاقم التحكيمي وسيوعز بتنصيب حكام للمباراة النهائية... الوفد شكر الجميع على هذه المبادرات الرائعة معتبرين الرياضة جزءاً لا يتجزء من حركة المجتمع الايجابية..
الهيئة الرياضية لمحلية الديوانية
 
 
 
 
حفل ضخم في سوتشي في افتتاح الاولمبياد الشتوية
روسيا تفاجئ العالم وحلقة أولمبية تمردت
وكالات
تعطلت الإضاءة في واحدة من الحلقات الخمس في الشعار الأولمبي الشهير فيما بدا أنه خطأ فني خلال حفل افتتاح الألعاب الاولمبية الشتوية بمنتجع سوتشي. وفاجأت روسيا ملايين المشاهدين في مختلف أنحاء العالم بعروض مبهرة في حفل افتتاح دورة الألعاب الشتوية الـ22 "سوتشي 2014"، حيث جرت مراسم حفل الافتتاح تحت قبة ملعب "فيشت" (وتعني باللغة الأديغية "الرأس الأبيض" وهو اسم إحدى ذرى جبال القوقاز) الذي يتسع لأكثر من أربعين ألف متفرج. ولم تعمل الأضواء يوم الجمعة في الحلقة الخامسة للشعار باستخدام الألعاب النارية مثلما حدث في التدر?بات على حفل الافتتاح. وأنزلت خمس حلقات عملاقة من سقف استاد فيشت على مشارف سوتشي وكان يفترض أن تفتح في دوائر ثم تتم إضاءتها. لكن أربعا فقط من الحلقات أضيئت ليتوقف هذا الجزء من المراسم التي تستمر لساعتين ونصف الساعة. ورغم هذا العطل الفني، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين افتتاح أولمبياد سوتشي 2014 خلال حفل فني رائع أقيم مساء اليوم في منتجع سوتشي جنوب البلاد وسبق إعلان بوتين كلمة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ شكر فيها روسيا ورئيسها واللجنة المنظمة لأولمبياد سوتشي على نجاحها في تشييد المنشآت الرائع? للأولمبياد خلال 7 سنوات فقط من التحضير لهذا الحدث العالمي الكبير، ودعا الرياضيين المشاركين للتحلي بروح المنافسة والأخلاق الأولمبية السامية.
 حشد عالمي
 
وشارك في حفل الافتتاح نحو 60 من رؤساء الدول والحكومات، وأبرزهم رؤساء الصين التشيك وكرواتيا وسويسرا وأوكرانيا وبيلاروسيا وكازاخستان، وأرمينيا، وأزبكستان وأذربيجان وتركمانيا وقيرغيزيا وطاجكستان وأفغانستان وهنغاريا، ورؤساء حكومات اليابان، وإيطاليا، وتركيا، ومولدافيا، ورومانيا وملوك السويد والنرويج، وهولندا إضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.  وعدد المشاركين من الزعماء والشخصيات العالمية في افتتاح دورة سوتشي رقم قياسي يفوق عدد الزوار الكبار لأولمبياد تورينو وأولمبياد فانكوفر مجتمعين، إضافة إلى أكث? من 5500 شخص من رياضي وأفراد البعثات العالمية المشاركة في الألعاب الشتوية في سوتشي. وبعد إعلان الرئيس الروسي افتتاح الأولمبياد بدأت المراسم الرسمية باستعراض العلم الأولمبي الذي حمله عدد من مشاهير الرياضة والفن، والفضاء، والشخصيات الاجتماعية الروسية وجرى رفعه على إيقاع النشيد الأولمبي الذي أنشدته مغنية الأوبرا الروسية العالمية أنّا نيتريبكو، وهو من ألحان الموسيقار اليوناني سبيروس ساماراس في عام 1896، وكلمات الشاعر اليوناني كوستيس بالماس.
 
القسم الاولمبي
 
ثم أدى اللاعب الروسي رسلان زخارف القسم الأولمبي باسم الرياضيين المشاركين في أولمبياد سوتشي فيما أدى فياتشسلاف فيدينين القسم نيابة عن  الحكام المشاركين في أولمبياد سوتشي-2014 وبعد ذلك، بدأت مراسم إيقاد الكوب الأولمبية لتتنقل الشعلة الأولمبية بين لاعبة التنس الروسية ماريا شارابوفا وبطلة الوثب بالزانة الروسية إيرينا إيسينبايفا والمصارع الروسي ألكسندر كاريلين وبطلة رقص الجمباز الفني ألينا كابايفا، واختتمت الشعلة الأولمبية رحلتها بأيدي البطلة الأولمبية السوفيتية للتزحلق الفني على الجليد إرينا رودنينا ولاعب الهو?ي على الجليد فلاديسلاف تريتياك اللذين أضرما بها كوب أولمبياد سوتشي 2014 وكانت الشعلة الأولمبية قد قطعت أكثر من 65 ألف كيلومتر خلال 123 يوما وحملها 14 ألف شخص، وغاصت خلال رحلتها في بحيرة بايكال وزارت القطب الشمالي وجبل إلبروس، وتنقلت على متن السيارات والقطارات والطائرات، كما حلقت إلى المحطة الفضائية الدولية من دون نار وخرجت إلى الفضاء الخارجي.
 
ص12
الأسود يليق بهم
 
ليس فقط لأن فيه يوم إعدام عبد الكريم قاسم، فشباط من عام 1963 كان قاتماً في العراق كله وليس فقط في مبنى الإذاعة ومعسكر الرشيد ووزارة الدفاع.
الشباطيون لم ينزاحوا عن أنفاس العراقيين منذ ذلك اليوم والى يومنا هذا.
كل يوم وفي كل مرحلة يتلوّنون بلونٍ من مشتقات الأسود، يصبغون به أيديهم مرّة ويعتّموا به أيام الناس مرّة أخرى وثالثة يرتكبون فيه من البشاعة ما يستحي منه حتى السواد.
الشباطيون وطريقة تفكيرهم التكفيرية العدمية الناهشة ليسوا قدراً لنا كما حاولوا ان يصوروا طيلة عهود مضت، إلا أن الجريمة ومستواها المُطلق في فِكرهم هي التي أتاحت سلوكاً حيوانياً قلّما نجد في عالم الحيوان بشاعة من مثله.
جريمة الثامن من شباط عام 1963 كانت سُلّمة أولى في درج تصاعدت فيه تسافلات الشباطيين فوقفت عند محطاتٍ لا تنمحي بسهولة.
ليست مجازر الأنفال أو مذابح عام 1975 في حملات التطهير العرقي في كردستان أو الحصد الآدمي النوعي للكرد الفيليين أو أتون الحرب العراقية الإيرانية أو حماقة الاعتداء على الكويت او جز الناس بالجملة في عام 1991 إلا شباطاً مستمراً ومتمحوراً حول عقلية سكنت عقول حملة البنادق الجبانة يوم الثامن من شباط الأسود.
عبد الكريم قاسم قد مات في لحظات، لكنهم يرتكبون جريمة في كل لحظة منذ ذلك الحين والى ساعتنا هذه.
دارت الدوائر وتغيرت مقادير الظلم التي تحكم من خلالها الشباطيون بقدر الناس وآمالهم وفجأة انزاحت دولة الشر التي استعملوها كسكاكين للجسد العراقي ، فتغيرت جلودهم بسرعة البرق،..وتصالحوا بأعجوبة فائقة السرعة مع ثوب الدين ومظهر السلفيات الصحراوية وتماهوا في خلطة عجائبية بين مصلحتهم ومفاتيحهم الفكرية التي هي عبارة عن توصيف أدبي لما تعرّفه كل الإنسانية على أنه جريمة.
لبسوا ثوب الدين والتطرّف لأنه أجدى وأنفع ومنهم كثيرون ركبوا سفن الطائفية التي توصلهم الى موانئ إعادة التزود بالجريمة.
لكن شباط الأسود ماكث فيهم يصف لهم سوءاته وينشّط ذاكرتهم الجُرمية لمزيد من الإيغال في دماء الناس.
تصوروا أنهم تنكروا بتلوين ذواتهم لكن حاصل جمع ألوانهم دائماً يكون الأسود والأسود فقط.
لكن عبقرية الشر هذه لم تنفذ الى مجتمعنا إلا عبر متلازمة عمى الألوان التي يسعون هم بأنفسهم الى اشاعتها واستدامتها بين الناس..
فهل هو قريب اليوم الذي سيميز فيه عامة العراقيين ألوان و سحنات أصحابَ شباط؟..كيفما كانت تبدو عليه طائفتهم او أفعالهم ؟ أو الوان جلودهم؟
 
قيس قاسم العجرش
 
 
 
*********
في عيده الثمانين
الحزب الشيوعي العراقي
يستذكر
الشموس التي أنارت ليل العراق الطويل
(احتفالية يوم الشهيد الشيوعي)
 
الجمعة 14 شباط الحالي - الساعة 11 صباحا
قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الاندلس
 
 
***********
شيوعيو واسط
يستذكرون مجزرة سجن الكوت عام 1953
 
 
الكوت – طريق الشعب
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، نظم جمع من شيوعيي محافظة واسط واصدقائهم، امس الاول الجمعة،  وقفة استذكارية لمجزرة سجن الكوت عام 1953.
وأقيمت الوقفة في موقع السجن، الذي حل محله الآن سوق الكوت الكبير. ورفع المشاركون لافتات حيَّت صمود الشيوعيين في وجوه سجانيهم الطغاة، ومجدت شهداء المجزرة. كما أوقدوا شموعا في الموقع المذكور، تقديرا للشهداء الذين ضحوا بأنفسهم في سبيل وطنهم وشعبهم. وألقى عضو اللجنة المحلية للحزب في واسط عيسى مسلم، كلمة استعرض فيها ما جرى على الشيوعيين في سجني بغداد والكوت، متطرقا إلى الحصار الذي شن ضدهم، والمواقف اللا انسانية التي اتخذتها السلطات آنذاك، مستذكراً المآثر البطولية للشيوعيين السجناء.
هذا واستنكر أهالي مدينة الكوت الذين حضروا الوقفة، تلك المجزرة، وهتفوا بالمجد والخلود لشهداء الوطن.
وعلى هامش الوقفة جرى توزيع نسخ على المواطنين من المقال الافتتاحي لـ"طريق الشعب" بخصوص ذكرى شباط المشؤومة الموسوم "لنعمل على أن لا تتكرر الكارثة".
 
 
***********
 
 
طاولة اعلامية في "ابو دشير"
 
 
بغداد – طريق الشعب
نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الثانية/منظمة الدورة، الخميس الماضي، طاولة اعلامية حوارية في الشارع العام بمنطقة أبو تشير ببغداد.
ووزع كادر الطاولة على المواطنين 100 نسخة من جريدة "طريق الشعب"، و50 نسخة من كراس يضم حوارا مع سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي حميد مجيد موسى، إلى جانب 200 نسخة من المقال الافتتاحي لـ"طريق الشعب" الذي يتحدث عن أزمة الانبار، وأعداد من مجلة "الشرارة" والجريدة الصادرة عن رابطة المرأة العراقية.
 كما أجرى كادر الطاولة حوارات مباشرة مع المواطنين بشأن الازمات السياسية العاصفة في البلد، وضرورة المشاركة الفاعلة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، من أجل تغيير الخارطة السياسية وانتقاء الشخصيات الكفوءة والنزيهة.
تألف كادر الطاولة من سكرتير منظمة الدورة للحزب، ورفاقه خالد عبيد جبر، علي المالكي، رحيم علي راضي، واثق حسن، وحسن ضايع.
 
 
*********
 
في الحلة.. حفل استذكار
للشهداء الشيوعيين
 
 
الحلة – طريق الشعب
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي, أقامت هيئة المثقفين في اللجنة المحلية للحزب في بابل، امس الاول الجمعة، جلسة استذكارية للشهداء الشيوعيين.
حضر الجلسة عضو اللجنة المركزية للحزب د. علي إبراهيم، وعضو اللجنة المحلية للحزب في بابل محمد علي محي الدين، إلى جانب جمع من الشيوعيين واصدقائهم والمواطنين الآخرين.
 تحدث في الجلسة عدد من الشيوعيين عن رفاقهم الشهداء الذين أجادوا بأنفسهم في سبيل وطنهم وشعبهم. فقد استذكر السيد علي حسين الخزاعي، الشهيد الأنصاري ناظم مصطاف عبد الأمير الجاف (ملازم سامي)، الذي استشهد في مواجهة بطولية مع قوات النظام الدكتاتوري المباد في اقليم كردستان، ابان فترة الكفاح المسلح.
فيما استذكر الباحث نبيل عبد الأمير الربيعي، شهيد الحزب والقائد الفلاحي  كاظم الجاسم، عضو منطقة الفرات الأوسط ونائب رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية في العراق للعام 1958.
ثم تحدث عدد من المشاركين في الجلسة، عن مآثر الشهيد الشيوعي ومواقفه البطولية، بضمنهم د. علي ابراهيم، وعبد زيد النصار، والاعلامي سعد الغريباوي، والسيد اسماعيل محمد سلمان، والسيد كريم كاظم غدير.
 
 
**********
 
 
في ذكرى الثامن من شباط الاسود
الجماهير تستذكر قادة تموز وشهداء الانقلاب الدموي
 
بغداد – طريق الشعب
عقد اتحاد أدباء العراق صباح السبت 8 شباط 2014 ندوة بعنوان (كي لا تتكرر الكارثة الوطنية)، تحدث فيها فاضل ثامر والامين العام للاتحاد ألفريد سمعان والكاتبان علي الفواز وناجح المعموري، وقرأ الشاعر كاظم العبودي قصيدة بالمناسبة بعنوان "من ضاق بالشمس ذرعا".
 
 
في اتحاد الادباء
 
وفي الندوة التي أدارها الشاعر ابراهيم الخياط، سلط المتحدثون الاضواء على 8 شباط باعتباره تاريخا مأساويا كان ضحيته سائر أبناء الشعب، وتجلت فاشيته باغتيال ثورة 14 تموز، وتصفية قادتها الوطنيين، وارتكاب جرائم الاعتقال والتعذيب والإعدامات وهتك الأعراض.
كما أشار المتحدثون الى أن عهد صدام امتداد طبيعي لتاريخ 8 شباط المشؤوم، مشيدين بإنصاف البرلمان لضحايا الانقلاب أسوة بضحايا حكم صدام، ومؤكدين على إشاعة ثقافة جديدة تقوم على مبدأ المواطنة، ثقافة تنتبذ التسامح والعدالة والقانون وتدين التعصب والإقصاء والمحاصصة.
 
جمعية الثقافة للجميع
 
وبمناسبة الثامن من شباط الاسود 1963، اقامت جمعية الثقافة للجميع، صباح امس السبت، على قاعتها في منطقة الكرادة الشرقية ببغداد، اصبوحة بعنوان "السجون في الذاكرة العراقية .. قصر النهاية انموذجا"، حضرها جمع من المثقفين والفنانين والادباء والاعلاميين والناشطين المدنيين.
ادار الاصبوحة رئيس الجمعية د. عبد جاسم الساعدي، الذي استهل حديثه محييا المناضلين الذين وقفوا بوجه الطغاة، مشيرا إلى يوم 8 شباط المشؤوم، والوطنيين الذي استشهدوا على أيدي أزلام النظام الدكتاتوري المباد.
بعد ذلك تحدث كل من  رحيم ابو جري، فياض موزان، حمدان هاشم، وعلي خلوف، عن تجربتهم في سجون البعث، أمثال "نكرة السلمان"، وسجون الحلة والكوت وبعقوبة ورقم 1، والمؤسسات والمرافق العامة التي حولها انقلابيو شباط الى سجون، وابرزها "قصر النهاية"، و"ملعب الادارة المحلية"، و"النادي الاولمبي"، و"سينما الفردوس"، وغيرها الكثير، كما تناولوا اساليب التعذيب التي مورست على السجناء، وقدموا عرضا لصمود المناضلين الشيوعيين والديمقراطيين، وكل من تقاطع مع سلطة الانقلابيين في عامي 1963 و 1968.
 
في نادي العلوية
 
من جانب آخر، أقامت رابطة 14 تموز الوطنية المستقلة، صباح امس السبت، على قاعة نادي العلوية في بغداد، مهرجانا جماهيريا بمناسبة الذكرى الــ 51 لانقلاب 8 شباط الاسود، واستشهاد الزعيم الوطني الخالد عبد الكريم قاسم، بحضور جمع غفير من المثقفين والاعلاميين والادباء والناشطين المدنيين.
تضمن المهرجان كلمات خطابية أشادت بنزاهة الزعيم عبد الكريم، ونددت بثلة الخونة الذين جيء بهم على متن قطار امريكي.
وكانت لعائلة الزعيم الخالد كلمة في المهرجان، ألقاها السيد عبد الله حامد قاسم.
ثم تحدث السيد نجم الساعدي رئيس رابطة 14 تموز، عن هذا اليوم الدموي الذي أقترف فيه البعث الغادر اثما كبيرا لاغتيال حلم الجماهير، الذي بدأت ملامحه بالظهور على أرض الواقع.
بعد ذلك تحدث اللواء شاكر العزاوي، أحد مرافقي عبد الكريم قاسم، عن الكثير من المزايا التي كان يتمتع بها الزعيم، واصفا إياه بـ "منقذ الفقراء"، تلته د.خيال الجواهري بإلقاء كلمة المرأة العراقية بالمناسبة. وكان للشعر حضور في الحفل. فقد صدح الشاعر المعروف عريان السيد خلف بقصيدته المأثورة "يا غرة بياض ابكصة التاريخ.. جسدت الرجولة ابكل معانيها"، تلاه الشعراء رياض الوادي، اللواء علاء البرزنجي، وحيدر معتوق بإلقاء قصائد تغنت بمجد الزعيم الخالد.
وفي الختام جرى توزيع الهدايا على عائلات شهداء شباط الاسود، وهدايا أخرى على المشاركين في الحفل.
 

*********
الطبيب الشيوعي في حي النصر الثانية
 
بغداد – طريق الشعب
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، أقامت اللجنة المحلية للحزب في الرصافة الثانية / تنظيمات حي النصر، امس الاول الجمعة، فعالية الطبيب الشيوعي الجوال في منطقة حي النصر الثانية ببغداد.
وتقاطر المواطنون بالعشرات على موقع الفعالية التي استمرت زهاء ساعتين ونصف، ليتلقوا الكشف الصحي والعلاج اللازم مجانا.
والجدير بالذكر ان هذه الفعالية جاءت بناءً على طلب أهالي المنطقة الذين يعانون أمراضا معوية وجلدية وحالات فقر الدم وسوء التغذية، بحسب الطبيب مزاحم المبارك القائم على الفعالية.
 
**********
ندوة عن "المقاهي الشيوعية في الديوانية"

الديوانية - عادل الزيالدي
 بمناسبة الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، اقامت محلية الديوانية للحزب، عصر امس الاول الجمعة، ندوة بعنوان "المقاهي الشيوعية في الديوانية".
حضر الندوة التي أقيمت على صالة "كوفي شوب" الحرية في مركز مدينة الديوانية، جمع من المثقفين والادباء والفنانين والمواطنين الآخرين.
تحدث في الندوة عضو المحلية الرفيق عادل ناصر، مشيرا إلى التساؤل القائل "لماذا استذكر الشعراء في قصائدهم مقاهي الديوانية؟"، مستعرضا قصائد للشاعر الراحل كزار حنتوش التي تطرقت إلى المقاهي، باعتبارها منابر وطنية فعالة ونواد ثقافية بنشاطاتها المتميزة.
 وشارك في الندوة عضو المنظمة سالم عبد الحسن، مستعرضا أشهر مقاهي الديوانية التي كان يرتادها الشيوعيون في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، بضمنها "مقهى عواد"، "مقهى فلسطين"، "مقهى صنكر"، و"مقهى الكرفت" التي كانت عبارة عن منتدى ثقافي وشعري، و"كازينو اللواء" التي كانت ملتقى للمثقفين من المعلمين والمدرسين والمحامين والوجوه الوطنية في المدينة.
كما تحدث عبد الحسن عن "مقهى عبد طامي"، التي كانت تستقبل الفقراء والكسبة ليجلسوا فيها اوقات استراحتهم، ويجروا حوارات ومناقشات في الفكر الماركسي، وفي مقدمتهم المناضل الراحل عبد الله حلواص.  وتطرق عبد الحسن إلى اسماء عدد من رواد المقاهي من اهالي الديوانية، بضمنهم عبد الزهرة أبو الجبدة، الاديب عائد خصباك، موسى سوادي، أولاد جاسم التالي، عزيز ناصر، عزيز عباس، وآخرون.
 
 
 
*********