العدد 119 السنة 79 الخميس 6 شباط 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 


 

ص 1
 
تسببت بسقوط عدد من الضحايا وقطع الطرق وإرباك السير
هجمات ارهابية تستهدف الخضراء والخارجية
بغداد – طريق الشعب
في حلقة جديدة من سلسلة الهجمات الإرهابية التي تتعرض لها مدن عديدة في البلاد، وعلى وجه الخصوص العاصمة بغداد، التي شهدت تفجيرات عدة منذ صباح أمس الأربعاء، استهدفت مناطق حيوية كمدخل المنطقة الخضراء التي تضم أهم المؤسسات التنفيذية، في كرادة مريم، وأحد مداخل وزارة الخارجية في منطقة الصالحية وسط بغداد.
وتزامنت هذه التفجيرات مع بداية الدوام الرسمي ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى بين المواطنين، إضافة إلى قيام القوات الأمنية بقطع العديد من شوارع العاصمة مما تسبب بإرباك في حركة السير. وكشفت وزارة الخارجية، أمس الأربعاء، عن تفاصيل التفجير الانتحاري الذي وقع على مقربة من مدخل الوزارة في العاصمة بغداد ما أوقع 11 شهيدا. ووقعت ثلاثة تفجيرات أمس في بغداد على مقربة من مراكز حكومية حيوية من ضمنها وزارة الخارجية والمنطقة الخضراء شديدة التحصين، التي تضم مقار سفارات أجنبية ومساكن لمسؤولين عراقيين رفيعين.
وقالت وزارة الخارجية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" إن "انتحاريا يستقل دراجة نارية حاول الدخول إلى المحيط الامني لمبنى وزارة الخارجية".
وأضافت أن "مجموعة من حمايات الوزارة أوقفته في نقطة السيطرة الأولية، ومنعته من الدخول فقام بتفجير نفسه والدراجة في الوقت الذي بدأ فيه الدوام الرسمي للموظفين والمراجعين".
وأشارت الوزارة إلى أن "التفجير خلف 11 شهيدا من الموظفين والمراجعين والحراس وجرح 10 آخرين". وكانت الوزارة قد تعرضت لتفجيرات عنيفة في آب 2009، أوقعت المئات بين قتيل وجريح وعرف حينه باسم يوم الأربعاء الأسود.
كما شهدت بغداد، أمس الاربعاء، انفجار سيارتين مفخختين يقودهما انتحاريان قرب وزارة الخارجية، ومدخل المنطقة الخضراء في منطقة الصالحية وسط بغداد ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى، فيما اندلع حريق كبير في مجمع السنك التجاري وادى الى الحاق اضرار مادية بالمجمع.
وأفاد مصدر في الشرطة، بأن 21 شخصا سقطوا بين قتيل وجريح في حصيلة التفجيرين الانتحاريين اللذين استهدفا منطقة الصالحية وسط بغداد.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن مصدر أمني قوله، إن "حصيلة التفجير الانتحاري بسيارة مفخخة الذي استهدف مدخل وزارة الخارجية في منطقة الصالحية وسط بغداد، بلغت ثلاثة شهداء وسبعة مصابين"، مبينا ان "التفجير الانتحاري الاخر الذي وقع أمام مطعم كباب سيروان عند مدخل المنطقة الخضراء في المنطقة ذاتها، ادى الى مقتل شخصين وإصابة تسعة آخرين بجروح". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "سيارات الاسعاف نقلت جثث القتلى الى دائرة الطب العدلي والجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج"، مشيرا الى ان "معظم حالات الجرحى حرجة للغ?ية". في حين، انفجرت سيارة مفخخة قرب أمانة بغداد وسط العاصمة، ما ادى إلى وقوع قتلى وجرحى لم يعرف عددهم بعد. كما أفاد شهود عيان، أمس الاربعاء، بأن شخصين أصيبا اثر سقوط صاروخ كاتيوشا على ساحة الطلائع وسط بغداد.
وأخبر الشهود أن صاروخا من نوع كاتيوشا سقط، بعد ظهر امس، على ساحة الطلائع وسط بغداد، ما أسفر عن اصابة شخصين، صادف مرورهما لحظة انفجار الصاروخ". وأضافوا أن "قوة امنية طوقت مكان الحادث، ونقلت المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج، فيما فتحت تحقيقا لمعرفة ملابساته والجهة التي تقف وراءه". من جانبها، اعلنت قيادة عمليات بغداد، امس الاربعاء، عن ان الحصيلة النهائية للتفجيرين اللذين وقعا امام وزارة الخارجية وإحدى بوابات المنطقة الخضراء هي 48 شهيداً وجريحاً. وكان مصدر أمني افاد، في وقت سابق من امس الاربعاء، ان تفجير ?زارة الخارجية والمنطقة الخضراء تم عبر انتحاريين يرتديان حزامين ناسفين. وقال المتحدث باسم عمليات بغداد سعد معن في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب" أمس، إن "الاعتداءين اللذين حصلا بواسطة حزامين ناسفين في منطقة كرادة مريم ومدخل وزارة الخارجية، أسفرا وبعد التحقق من إحصائيات وزارة الصحة عن مقتل 20 شخصا وجرح 28 آخرين".
 
 
**********
 
في ذكرى 8 شباط المشؤومة
لنعمل على أن لا تتكرر الكارثة
 
في مثل هذه الأيام، وقبل 51 سنة، وقعت كارثة سوداء خيمت على رؤوس العراقيين، تمثلت بانقلاب دموي نفذه صبيحة الثامن من شباط 1963، جلاوزة "البعث" وحلفاؤهم، مكشرين عن انياب الفاشية، التي نالت من آمال وطموحات شعبنا في بناء عراق يضمن الحياة الكريمة والحرية لأبنائه.
8 شباط.. تاريخ مأساوي مر على العراق، كان الشيوعيون ضحيته الأولى، وضحيته الأكبر سائر جماهير الشعب، المتطلعة إلى الديمقراطية والعدالة الاجتماعية. فقد اغتال الانقلابيون ثورة 14 تموز 1958 الخالدة، وصفّوا قادتها الوطنيين، وارتكبوا أعتى جرائم القتل بحق الشعب العراقي، عبر ممارسة شتى صنوف التعذيب والإعدامات والاعتقال الكيفي وهتك الأعراض وترويع العوائل.
ولم يكن حكم الطاغية المقبور صدام، إلا امتداداً لهذا التاريخ المشؤوم وللنهج العفلقي البائس، الذي أدخل البلاد عقوداً من الزمن في دوامة الألم والمعاناة والحرمان. ولأن السلوك السياسي الشائن، لا يغفره التاريخ، استحق قادة البعث المجرمون أن يكونوا في ذاكرة الازدراء والخزي والعار.
واليوم، عندما نستذكر هذه الذكرى المؤلمة، التي أخذت البلاد إلى اتجاهات مظلمة، فأننا نؤكد ضرورة استيعاب الدروس جيداً، والعمل كشعب وقوى سياسية وحركات اجتماعية على الحؤول دون تكرار المأساة، عبر الوقوف بوجه أية محاولات للتفرد بالسلطة، والسعي الحثيث للتخلص من نهج المحاصصة الطائفية والإثنية؛ هذا النهج المقيت الذي هو مُولد للأزمات، التي جلبت لشعبنا مزيدا من الويلات والمحن طيلة أكثر من عشر سنوات مضت.
ولعل الحاجة تتأكد من جديد الى ضرورة تحشيد القوى الوطنية والديمقراطية للمضي في طريق بناء دولة القانون والمؤسسات؛ الدولة المدنية الديمقراطية المعاصرة، واحترام إرادة الشعب وخياراته الحرة وتمتعه بخيرات بلاده وتحقيق تنمية حقيقية، واحترام الرأي الآخر المختلف وضمان ممارسة المواطنين لحقوقهم، مثلما جاءت في الدستور والمواثيق والأعراف الدولية. ويبقى هاما، في ظروف بلدنا الحالية، التصدي للإرهاب والإرهابيين وإفشال مخططاتهم التي تريد سوءا ببلدنا.
ومن المهم التنبيه، ونحن نسعى إلى بناء تجربتنا الديمقراطية، إلى أن استمرار الأوضاع الراهنة على هذا النحو السيئ الذي هي عليه الآن، وعلى مختلف الصعد، لن يؤدي إلا إلى انتكاس هذه التجربة التي نحرص على نجاحها، فالمطلوب اليوم، أكثر من أي وقت مضى، أن تلتفت مختلف القوى، لا سيما المتنفذة، إلى عمق الأزمة ونتائجها، وتعمل بصدق دون مماطلة أو تسويف، على إعادة النظر في ممارستها أولاً، وثانياً الى العمل من أجل تخليص العملية السياسية مما لحق بها من مساوئ، ومن العيوب التي اعترتها وشوهت ملامحها وأصبحت عقبة كأداء أمام تطورها.
من جانب آخر، ومع استعادة الذكرى المشؤومة، لا بد من تثمين كل الجهود التي بذلت من أجل إنصاف ضحايا الانقلاب الاسود في 1963 وهم آلاف من المناضلين الوطنيين وأسرهم، الذين اجترعوا مرارة الهجمة الفاشية وعانوا من سلوكياتها وهمجيتها.
إن الإنصاف المتأخر، الذي تم بعد تعديل التشريعات المتعلقة بتعويضات ضحايا البعث المقبور، لن يكتمل دون الإسراع في انجاز معاملات المستفيدين من القانون، وتسهيل آليات تعويضهم دون إبطاء أو تسويف، وشمول جميع ضحايا مجزرة شباط الأسود.
كما أن إنصاف عموم شعبنا، يكون عبر العمل على إشاعة ثقافة مجتمعية سليمة مبنية على أسس مدنية ديمقراطية، ووفق مبدأ المواطنة؛ ثقافة تدين كل أشكال العنف والقهر والهيمنة والتعصب والإقصاء والتضييق على الحريات ومصادرة حرية التعبير تحت  عناوين شتى لا تعكس إلا الضيق بالآخر المختلف.
لقد حان الوقت لرد الاعتبار لضحايا 8 شباط الأسود. فمآثرهم المجيدة، وبطولاتهم الفذة ستبقى خالدة في وجدان ابناء شعبنا، نستلهم منها العزم والاصرار على تقديم المزيد في خدمة الشعب ومواصلة العطاء لتحقيق طموحاته وتطلعاته نحو غد افضل يحقق الأمان والسعادة والرفاه.
 
 
*********
 
الكردستاني: البراءة من التصويت على تقاعد النواب دعاية انتخابية
 
بغداد – وكالات
قالت كتلة التحالف الكردستاني، أمس الاربعاء، إن إعلان بعض الكتل السياسية براءتها من التصويت على فقرة تقاعد اعضاء مجلس النواب ضمن قانون التقاعد الموحد غير صحيح. وقال عضو الكتلة محمود عثمان لوكالة "شفق نيوز"، إن "الجميع صوت على فقرة تقاعد اعضاء مجلس النواب، نعم الايدي لا ترفع ولكن على الشاشة داخل قاعة مجلس النواب تظهر ارقام المصوتين". وأضاف عثمان "البعض بسبب قرب موعد الانتخابات البرلمانية وكداعية انتخابية قال لم اصوت على الفقرة او انه ابدى اعتراضه، لكن رئاسة مجلس النواب يمكنها عرض الاسماء لمعرفة المصوتين". وك?ن نواب من كتل الاحرار والمجلس الاعلى الاسلامي ودولة القانون قد انتقدوا التصويت على فقرة شمول النواب في قانون التقاعد، وتعهدوا بالطعن به امام المحكمة الاتحادية.
 
 
********
المرور العامة: الباج التعريفي للصحفيين كاف لإثبات استثنائهم
 
بغداد – طريق الشعب
أكدت مديرية المرور العامة، امس الأربعاء، أن الباج التعريفي للصحفيين كاف لإثبات استثنائهم من قرار الزوجي والفردي. فيما شددت على أن قرار استثناء الصحفيين صدر عن "جهات عليا"، وستتم محاسبة كل من يخالف التعليمات بحقهم.وقال المتحدث باسم المديرية العميد عمار وليد لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الإعلاميين والصحفيين مستثنون من قرار الزوجي والفردي"، مبينا أن "الباج التعريفي للصحفي الصادر عن المؤسسات الاعلامية المعروفة كاف لإثبات الاستثناء ولا داعي لإصدار أي تخويل آخر من أية جهة كانت".
 
 
********
 
الخلافات مازالت تستحكم بقانون الموازنة 
بغداد – مهدي محمد كريم
بالرغم من اعتراضات التحالف الكردستاني على قانون الموازنة للعام 2014، رأى عضو فيه أن تأخر إقرارها لا يؤثر على موعد الانتخابات النيابية، فيما أكدت نائبة عن اللجنة القانونية أن المفاوضات مستمرة بين أربيل وبغداد للتوصل إلى حل يرضي جميع الأطراف. وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال آزاد أبو بكر زينل النائب عن التحالف الكردستاني، وعضو اللجنة القانونية في مجلس النواب، إن "مسألة طرح الموازنة على جدول اعمال جلسة الثلاثاء القادم هي من صلاحية هيئة رئاسة البرلمان، وهناك قرار بإدراجها ضمن جدول الاعمال القادم".  وتابع زينل القول إنه "في ما يتعلق بنقاط?الخلاف على الموازنة مع المركز، نحن لدينا ملاحظة سنويا تدرج ضمن ملاحظاتنا حول رواتب وتجهيز البيشمركة. وفي كل موازنة تثبت فقرة بهذا الخصوص في نهاية المطاف تتنصل الجهات التنفيذية من تطبيقها". وأضاف أن "النقطة الخلافية الثانية مع الحكومة الاتحادية، تتعلق بالنفقات السيادية وخصوصا للإقليم، حيث تزداد النفقات السيادية المركزية مقابل انخفاض النفقات المخصصة ضمن موازنة الإقليم". ولفت إلى أن "الفقرة الثالثة تتعلق الشركات النفطية العاملة في الاقليم ومستحقاتها، حيث أكد المالكي في آخر اجتماع مع القوى الكردستانية بأنه حق ?شروع".
وأشار زينل إلى أن "مناقشة الموازنة الحالية تختلف عن السنوات الماضية كوننا مقبلين على فترة انتخابات، وان تأخير الموازنة قد لا يؤثر على ارجاء الانتخابات في وقتها لانه بالإمكان تخصيص الاموال للمفوضية للسير بنهجها".
بيد أن جنان البريسم النائبة عن التحالف الوطني وزميلة زينل في اللجنة، رأت أن "قراءة الموازنة قراءة أولى مرتبطة بالتوصل الى حلول مع التحالف الكردستاني حول المشاكل العالقة. وفي حال عدم التوصل فان التحالف الكردستاني وكذلك كتلة متحدون لن يحضرا جلسة المجلس لمناقشة الموازنة، الامر الذي يعرقل تحقق النصاب القانوني للقراءة الأولى".
أما النائب عن التحالف الوطني جواد البزوني، فقد لفت إلى أن "الاشكال الوحيد الموجود حاليا على موازنة 2014 هو ما بين الحكومة المركزية وحكومة الاقليم حول رواتب البيشمركة والشركات العاملة بالإقليم وطريقة ايداع او ذهاب تلك الأموال".
ورأى البزوني في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "تلك الخلافات بحسب المعلومات المتوفرة بانه في طريقها للحل، وبعد ذلك سيكون الجميع حاضرين في جلسة المجلس للتصويت وتمرير الموازنة. وفي حال عدم التوصل الى حلول فأن المجلس سوف يمرر الموازنة عبر التصويت عليها بالأغلبية من دون حضور التحالف الكردستاني".
 
 
********
ص2

154 مليار دينار قيمة تعويضات متضرري الارهاب في 2013
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة حقوق الانسان عن الاحصائية الخاصة بتعويض المتضررين من العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية، والتي أنجزتها اللجنة المركزية التابعة للأمانة العامة لمجلس الوزراء والخاصة بالفروع التابعة لها في المحافظات.
وذكر بيان للوزارة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "الوزارة أكدت من خلال ممثلها في اللجنة ان التعويضات شملت المواطنين من شهداء ومصابين ومفقودين واصحاب ممتلكات متضررة خلال عام 2013 من جميع محافظات العراق، عدا إقليم كردستان".
واوضحت ان إجمالي المعاملات المنجزة بلغ 56,705 معاملة بتعويضات قدرها أكثر من 154 مليار دينار عراقي، موزعة على 22155 شهيدا و13133 مصابا و343 مفقودا و21074 من اصحاب الممتلكات المتضررة.

مخاوف من تعطيل تشريع البرلمان لقانون الموازنة
متحدون والكردستاني يقاطعان ويتمسكان بشروطهما
بغداد – آرينا قاسم
في الوقت الذي بدأ فيه العد التنازلي للانتخابات البرلمانية، وقرب انتهاء عمر الدورة التشريعية الحالية، تواصل بعض الكتل السياسية في مجلس النواب مقاطعة جلساته، مما يعيق تمرير قوانين مهمة، أبرزها قانون الموازنة.
وفيما تتباين دوافع وأسباب هذه الكتل في مقاطعة البرلمان، إلا أن الجهة التي تختلف معها واحدة، حيث أن التحالف الكردستاني الذي يقاطع الجلسات التي تحمل القراءة الأولى للموازنة على جدول أعمالها، بسبب الخلاف مع زعيم ائتلاف دولة القانون حول بنودها المتعلقة بإقليم كردستان.
 في حين تقاطع كتلة متحدون جلسات البرلمان كافة حتى إدراج "أزمة الأنبار" على جدول أعمال المجلس، الأمر الذي يعترض عليه "دولة القانون".
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال حامد المطلك عضو لجنة الامن والدفاع النيابية أن "مطالب متحدون هي ذاتها مطالب المواطنين، لذا يجب على الحكومة ان تنفذها في أسرع وقت"، مبينا أن "قائمة متحدون لم تستجب لدعوة رئيس مجلس النواب ربما لأن اعضاءها يرون أن الأسباب التي أدت الى مقاطعتهم الجلسات لا تزال قائمة".
ودعا المطلك "جميع النواب بعد الحال الذي وصلت إليه محافظة الأنبار الى دخول قبة مجلس النواب كي يرفعوا صوتهم، ويبينوا ما يجري في الفلوجة والرمادي"، مشيراً الى أن "المصلحة العامة للمواطن توجب على جميع المقاطعين الغاء مقاطعتهم وحضور جلسات المجلس، وبما فيها التحالف الكردستاني".
من جانبه، بين القيادي في ائتلاف دولة القانون النائب كمال الساعدي "انا لا أستطيع التفريق بين رئاسة البرلمان ورئاسة كتلة متحدون، لان السيد النجيفي هو رئيس الكتلة وبالتالي ينبغي ان يجلس مع الكتلة ويحددون ماهية المطالب؛ فإذا كانت مطالبهم تتعلق بالفلوجة فنحن أعلنا أكثر من مرة ان يوضحوا هل هم وسطاء بين الحكومة وبين داعش، ام هم ضد داعش وضد الإرهاب؟".
وأضاف الساعدي في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أنه "عندما يكون أحد ما وسيطا ويدعو الى حل، والطرف الاخر هو طرف إرهابي مصنف دوليا وإقليميا ومحليا، فماذا يريد من هذه الدعوة؟ وهذه المطالب؟ هذا امر غريب بصراحة، اما إذا كانت تتعلق بإطلاق سراح السيد العلواني فقلنا أكثر من مرة ان المتهم بقضايا إرهابية بيننا وبينه القضاء، فأنا الى الان لم افهم دعوة متحدون للحل في الفلوجة ولم اسمع من أحد السياسيين انه فهم هذه الدعوة".
وأردف القيادي في ائتلاف دولة القانون "الحوار مع من؟ إذا كان مع متحدون فليأتوا ونحاورهم هم ليسوا بعيدين عنا وليس بيننا وبينهم حاجز، وإذا كان حوار مع الإرهاب فلا اعتقد ان احدا من الشعب العراقي يقبل حواراً مع من يقتلون الان ويسلبون ويعتدون على الأعراف، وإذا كانوا يقولون نحنُ وسطاء فليعلنوا ذلك. أما الدعوة الى الحل السلمي والدعوة الى الحل السياسي دون ان تكون ملامح لهذا الحل فهذا أمر اعتقد يراد به خلط الأوراق".
الى ذلك، بين مهدي حاجي عيسى جمشيد النائب عن التحالف الكردستاني، أن "مقاطعة متحدون جاءت بسبب احداث الانبار؛ ففي الآونة الاخيرة صدرت تصريحات من قبل البرلمانيين واعضاء متحدون، يقولون بأنهم سوف يحضرون فقط للتصويت على الموازنة ويقاطعون أيضا جلسات مجلس النواب في حالة قيام الحكومة الاتحادية بالهجوم على الفلوجة".
وأعرب جمشيد في حديث لـ"طريق الشعب" امس، عن اعتقاده بأن "متحدون لم يحضروا الجلسات السابقة لهذا السبب، وسوف يعملون على هذا الاتجاه حتى اجراء الانتخابات المقبلة اذا كانت باقية، لان في اعتقادي اصبحت مسألة الانتخابات في خطر".
وبشأن الاستجابة لمطالب متحدون قال إن "الاستجابة يجب ان تكون من قبل الحكومة الاتحادية لان مطالبهم هي سحب قوات الجيش العراقي من الانبار والفلوجة، وكذلك ان تكون هنالك مفاوضات بين الحكومة وما يسمونهم بالمتظاهرين في الانبار والفلوجة، وايجاد مخرج سلمي وأمني للمحافظة حتى يكون هناك تواجد لكتلة متحدون في البرلمان العراقي".
وبشأن مقاطعة الكردستاني قال جمشيد أن "الموازنة لم تقرأ قراءة اولى وانما قلنا بأن للتحالف ملاحظات على عدة مواد في القانون جاءت كسابقتها في العام 2013، ونطلب التفاهم المشترك حول هذه المواضيع، والحوار هو السبيل الوحيد بهذا الاتجاه، ونرى مقابل ذلك بأن هناك المزيد من إثارة المشاكل وايجاد مشاكل اخرى بدل التوجه الى المفاوضات والحوار وإنهاء هذه المشاكل".
 

كل خميس ...
 
ماذا بوسعك ان تستنتج؟
 
ماذا يمكن لك ان تستنتج لو علمت ان البرلمان العراقي وطوال عام 2013 لم يلغ سوى قانون واحد من قوانين ما يسمى «مجلس قيادة الثورة» المنحل؟ وان عدد قوانين هذا «المجلس» التي تم الغاؤها خلال جميع الفترات التشريعية لهذه الدورة الانتخابية لا تتجاوز 22 قانونا؟ هذا ما جاء في تقرير المرصد النيابي لمؤسسة «مدارك» الذي اطلقه يوم 2/2/2014، في احدى قاعات مجلس النواب ببغداد.
ماذا يمكن لك ان تستنتج لو علمت ان البرلمان العراقي، تخلف عن تشريع القوانين التي تؤمّن التحول الديمقراطي؟ هذا اذا كانت توجهات مجلس النواب تهدف حقا لبناء الديمقراطية في البلد.  فقد قاربت مدة دورته الحالية على الانتهاء، ولم نسمع شيئا عن قانون الاحزاب، ولا حتى عن قانون حرية التعبير والتظاهر السلمي، واتاحة المعلومة للمواطن!
 ماذا يمكن لك ان تستنتج لو علمت ان البرلمان العراقي لم يشرع، في دورته الحالية،  سوى 6 قوانين لها علاقة بالمصالح العامة للمواطنين؟  حسب معايير المرصد النيابي، علما انه لم يكن بين هذه القوانين التي شرعت قانون العمل أو قانون الضمان الاجتماعي، كما لم يكن من ضمنها قانون يضمن حق المواطن في السكن اللائق!
ماذا يمكن لك ان تستنتج لو علمت ان الدور الرقابي لمجلس النواب انحصر في استجواب ثلاثة مسؤولين فقط خلال دورته الحالية بطولها؟ هم كل من السيد فرج الحيدري رئيس مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، والسيد صابر العيساوي أمين بغداد السابق، والسيد جاسم محمد جعفر وزير الرياضة والشباب السابق، غيابيا!
ماذا يمكن لك ان تستنتج إن علمت ان هناك عددا من النواب تجاوزت غياباتهم ثلثي جلسات المجلس في الفصل التشريعي الواحد؟ ولم تتم اقالة احد منهم، بينما ينص القانون رقم 49 لسنة 2007 الخاص باستبدال الاعضاء، وبالذات الفقرة (سابعا) منه على: «إقالة العضو اذا تجاوزت غياباته بدون عذر مشروع ثلث جلسات المجلس في الفصل التشريعي الواحد».
ماذا يمكن لك ان تستنتج، لو سألت متابعا سياسيا ان يذكر لك ما يحفظ من اسماء مجلس النواب، ولم يتمكن من ايراد عشرين اسما لا اكثر؟ وماذا تستنتج لو علمت ان بعض قادة الكتل النيابية يقود كتلته عبر «الرومونت كونترول»، وان هذا البعض لم يحضر سوى اربع جلسات طوال الاربع سنوات من عمر مجلس النواب في دورته الحالية!
انا شخصيا استنتجت ان تقارير الرصد التي يعدها المرصد النيابي التابع لمؤسسة «مدارك»، تتسم بالمهنية والموضوعية والحيادية، وتحتوي حقائق رقمية لا تدحض رغم انها تهيأ بامكانيات يغلب عليها العمل التطوعي. انها تقارير تستحق ان تدرس باهتمام وتمعن.
جاسم الحلفي
 
 
 
اجتثاث 33 مرشحاً من تيار الإصلاح والأحرار والدعوة
ملفات "جنائية" تستبعد 69 مرشحاً للانتخابات البرلمانية 
بغداد – طريق الشعب
أعلن الناطق الرسمي باسم مفوضية الانتخابات صفاء الموسوي، ان مجلس المفوضين استبعد 69 مرشحا بعد تدقيق القيود الجنائية الخاصة بهم، والواردة من وزارة الداخلية.
وقال الموسوي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" أمس الأربعاء، ان "قرار الاستبعاد جاء استنادا للقوانين النافذة"، مضيفا ان "المفوضية تتحفظ على ذكر الأسماء وستقوم بإبلاغ كياناتهم السياسية بضرورة استبدالهم خلال ثلاثة ايام من تاريخ التبليغ".
يذكر ان مفوضية الانتخابات ارسلت قوائم اسماء جميع المرشحين والمرشحات البالغة (9364) الى هيئة المساءلة والعدالة ووزارة الداخلية وكذلك وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي لغرض تدقيقها، ومن ثم المصادقة على الاسماء غير المشمولة بالإجراءات المتخذة من قبل تلك المؤسسات تمهيدا للمشاركة في انتخابات مجلس النواب المقررة في 30/4/2014.
ونشرت وكالة اخبارية محلية، وثائق تضمنت اسماء المرشحين للانتخابات البرلمانية المقبلة الذين الغت المفوضية العليا للانتخابات عملية ترشيحهم بسبب شمولهم في قانون المساءلة والعدالة، فيما تقدم تيار الاصلاح الوطني بزعامة ابراهيم الجعفري قائمة المبعدين تليه كتلة الاحرار وحزب الدعوة.
وأظهرت وكالة "الغد برس"، "شمول 14 مرشحاً من تيار الاصلاح الوطني و11 من كتلة الأحرار وثمانية مرشحين من حزب الدعوة الاسلامية، في حين ضمت القوائم شمول 236 مرشحاً من جميع الكتل والاحزاب".
وتصدرت البصرة المحافظات بوجود 75 مرشحاً تم استبعادهم تليها بغداد 30 وبابل 30 ايضا والديوانية 29 والانبار 24 والنجف 16 ثم اربيل والسليمانية وذي قار ودهوك وديالى والمثنى وكربلاء بأعداد متفاوتة، في حين خلت القوائم من وجود مجتثين من محافظات نينوى وكركوك وصلاح الدين وميسان.
وأعلنت هيئة المساءلة والعدالة، الجمعة الماضية تسلمها أسماء 9300 مرشح للانتخابات البرلمانية المقبلة. وفيما لفتت الى تدقيق وفحص أكثر من نصف العدد الكلي لأسماء المرشحين، توقعت الانتهاء من تدقيق الاسماء نهاية الاسبوع الجاري، فيما أكدت لجنة المساءلة البرلمانية شمول 39 مرشحا بإجراءات المساءلة بعد تدقيق اسماء 6000 مرشح عن كتل سياسية بارزة، واستدعاء 153 مرشحا الى الهيئة بسبب تشابه الأسماء.
 
 
 
أكد أن المعركة شارفت على نهاياتها
المالكي يكشف عن مبادرة ستطرحها حكومة الأنبار
بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس الوزراء نوري المالكي عن مبادرة ستطرحها حكومة الانبار المحلية بالتعاون مع العشائر لحل أزمة المحافظة.
وفيما قال ان معركة الانبار ضد الإرهاب شارفت على نهاياتها، ذكر أن قانون التقاعد "أضيف عليه ما ليس فيه".
وقال المالكي في كلمته الأسبوعية التي تابعتها "طريق الشعب"، ان "الحكومة المحلية في محافظة الانبار وبالتعاون مع شيوخ العشائر الابطال الذين وقفوا بوجه القاعدة وحملوا السلاح، ستطلق خلال ايام مبادرة توحد الموقف في المحافظة لحسم المعركة ضد القاعدة".
وأضاف المالكي ان "الحكومة ستقوم بعد ذلك بعملية الاصلاحات والبناء والاعمار وتعويض الخسائر والاضرار والاستجابة للمطالب المشروعة"، مشيرا الى ان "هذه المطالب لا تنطلق من خلفيات سياسية او حزبية او انتخابية".
وأضاف أن "معركتنا في الانبار شارفت على نهاياتها بهمة الرجال المقاتلين والقيادات الميدانية"، لافتا الى أن "المعركة جاءت لحماية امن العراقيين جميعا".
وأوضح المالكي أن "الفلوجة والمناطق الأخرى مطوقة من قبل قواتنا المسلحة وأبناء العشائر"، مشيرا الى "اننا نتقدم في الانبار من موقع الى موقع".
واكد المالكي "اننا لا نريد أن نؤذي أهل الفلوجة أبدا، وإنما نريد إخراج القتلة من المدينة لكي يعيش أهلها بأمن واستقرار وسلام".
وقال المالكي خلال كلمته إن "السعودية انتبهت مؤخرا إلى خطر الإرهاب وخطأ موقفها السابق في السكوت عنه"، مبينا انها "أصدرت الأحكام والقرارات التي نعتبرها جيدة وصحيحة ولكنها متأخرة".
وفي شأن منفصل، قال رئيس الوزراء ان "قانون التقاعد الذي قدمته الحكومة تعرض الى الكثير من الجدل والمناقشات وبعض المزايدات"، مبينا ان "هذا القانون أضيف عليه ما ليس منه، على الرغم من المصادقة عليه بصعوبة".
وحذر المالكي من خطورة "هذه الظاهرة التي ستؤثر على تطبيق وتنفيذ القوانين"، مشيرا الى انه "لا ينبغي ان يستغل القانون لوضع ما ليس منه فيه، واضافة اشياء تعرقل عملية التنفيذ او تعقدها".
واكد ان "البعض حاول وبضغط ومزايدة وموقف سلبي اعاقة التصويت على القانون، ما لم يتضمن اضافات تفسده"، لافتا الى ان "القانون يهدف الى تحسين معيشة المتقاعدين الذين أفنوا عمرهم في خدمة بلدهم وشعبهم".
وتابع المالكي ان "الحد الادنى للتقاعد بلغ 400 ألف دينار تضاف لها سنوات الخدمة والشهادة والتخصيصات الأخرى التي سترتفع بالمستوى اللائق".
 
 
 
تقرير...
نيجيرفان يلتقي نوشيروان في السليمانية
توقعات بتشكيل حكومة كردستان نهاية شباط الحالي
بغداد – طريق الشعب
وصل رئيس حكومة اقليم كردستان العراق نيجيرفان البارزاني يوم امس الى محافظة السليمانية، وعقد اجتماعا مغلقا مع رئيس حركة التغيير نوشيروان مصطفى، لمناقشة تشكيل حكومة الاقليم. فيما رجح الاتحاد الاسلامي الكردستاني، تشكيل حكومة كردستان قبل نهاية شهر شباط الحالي.
وذكرت وكالة "الفرات نيوز"، ان رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني وصل امس الى محافظة السليمانية، "وعقد اجتماعا مغلقا مع رئيس حركة التغيير نوشيروان مصطفى، حول تشكيل الحكومة القادمة في الاقليم، من اجل الوصول الى حلول".
ولا تزال المشاورات والاجتماعات مستمرة من اجل الاتفاق حول تشكيل الحكومة القادمة في كردستان التي أبدى جميع الفائزين رغبتهم في المشاركة فيها.
من جهته، رجّح اسامة جميل، النائب عن الاتحاد الاسلامي الكردستاني، تشكيل حكومة اقليم كردستان قبل نهاية شباط الحالي.
وقال جميل في تصريحات صحفية تابعتها "طريق الشعب" أمس الاربعاء، ان "الاتحاد عقد جلسات مطولة ومفصلة عدة مع وفد حزب الديمقراطي الكردستاني المكلف بتشكيل الحكومة من اجل الوصول الى نتائج مرضية".
وأضاف "اننا طالبنا ما نستحق عن طريق الانتخابات وما لنا من مقاعد في البرلمان الكردستاني، والتي هي عشرة مقاعد والوفد سيقوم بدراسة مطالبنا ودراستها من اجل تحقيقها والوصول الى نتائج".
وكانت الانتخابات البرلمانية في كردستان التي جرت في 21 ايلول الماضي، اسفرت عن فوز الحزب الديمقراطي الكردستاني بالمركز الاول، بينما جاءت حركة التغيير ثانيا فيما تراجع الاتحاد الوطني ليأتي ثالثا.
ويرى لطيف مصطفى القيادي في حركة التغيير "كوران"، في اتصال هاتفي لـ"طريق الشعب"، ان "تشكيل الحكومة الكردستانية تأخر كثيرا، كون تشكيلها في هذه المرة صعبا جداً، باعتبار انه لا توجد كتلة تمتلك الاغلبية المطلقة، كما في الدورة السابقة".
وقال مصطفى ان "بعض الكتل اعلنت عدم مشاركتها في الحكومة، لسبب أو لآخر، هذا مما يجعل امر تشكيل الحكومة صعبا".
وشدد على ان "الموضوع تأخر كثيرا، ولا ينبغي ان يستغرق وقتا أكثر من ذلك".
وأعرب عن اعتقاده انه "يجب حسم امر الحكومة في شهر شباط الحالي، كموعد اقصى".
بدوره، قال المحلل السياسي كمال رؤوف لـ"طريق الشعب"، ان "هناك خطوات لانفراج ازمة تشكيل حكومة كردستان، سمعنا عنها من المسؤولين في الحزب الديمقراطي الكردستاني".
مضيفا ان "الاحزاب المتقدمة في الانتخابات، ستقوم بتشكيل الحكومة، إن لم تشترك قوى المعارضة".
وأعرب عن تصوره ان "الانفراج سيكون قريبا لتشكيل حكومة كردستان".
وفي ما يخص تأخر جلسات البرلمان وتأثيرها على الأوضاع في الإقليم اوضح انه "لتأخره تأثير كبير على الأوضاع فيه، لأنه الى الآن ما زالت هناك الكثير من المشاريع القانونية المعطلة".

ص3

برلماني يتهم هيئة الحج بـ"الفساد"
اربيل – وكالات
اتهم النائب عن ائتلاف التحالف الوطني محمد الهنداوي، هيئة الحج والعمرة بالعمل تحت التأثيرات السياسية وخارج المعايير المطلوبة، وفيما اشار الى أن المقاعد المخصصة لأداء فريضة الحج تم اعطاؤها الى الشباب والاطفال، طالب السلطتين التشريعية والتنفيذية بمتابعة عمل هذه الهيئة.
وقال الهنداوي لـوكالة "الغد برس"، إن "هناك 20 مقعداً خصصت لأداء موسم الحج للأطفال والشباب تتراوح اعمارهم من 14_ 22سنة"، مبيناً أنه "لم يخصص اي مقعد للشيوخ وكبار السن، وبهذا نلاحظ أن هيئة الحج والعمرة تعمل تحت التأثيرات السياسية". واضاف أن "مفتش عام الهيئة لا يعمل ايضاً بشكل صحيح"، مطالباً مجلس النواب والحكومة المركزية بـ"متابعة عمل الهيئة لأنها تعمل خارج المعايير المطلوبة".
يذكر أن لجنة النزاهة البرلمانية قد اتهمت في الـ18 من شهر آب 2013 هيئة الحج والعمرة بأنها "أكثر المؤسسات فسادا".
 

الزبير يطلب رسميا تحويله إلى محافظة
بصرة – وكالات
اعلن مجلس قضاء الزبير غربي البصرة، عن تسليم وزير الدولة لشؤون المحافظات طلبا بتحويل الزبير إلى محافظة.
وقال وليد المنصوري، رئيس مجلس قضاء الزبير، أمس الأربعاء، سلمنا "وزير الدولة لشؤون المحافظات طلبا يفيد بتحويل قضاء الزبير إلى محافظة مستقلة إداريا".
وأضاف المنصوري في تصريح لـ"راديو المربد"، مقره البصرة، أنه "قام بتسليم وزير الدولة لشؤون المحافظات طورهان المفتي مطلب جماهير قضاء الزبير بتحويل القضاء إلى محافظة مستقلة لتقديمه إلى مجلس الوزراء العراقي والمصادقة عليه"، موضحا أن "المفتي قد أشار خلال اللقاء الذي جمعهما إلى أن قضاء الزبير من بين الاقضية المقترحة على مجلس الوزراء لغرض تحويلها إلى محافظة".
يذكر أن قضاء الزبير يشغل مساحة 55بالمئة من مساحة البصرة ويبلغ تعداد سكانه أكثر من 650 ألف نسمة وكان قد طالب بتحويله إلى محافظة من خلال مؤتمر صحفي عقدته حكومته المحلية الأسبوع الماضي.
 
بعد تلويح "متحدون" بمقاضاة شركات الهاتف النقال
"زين" تعتذر عن إطفاء شبكتها بالأنبار لأسباب "خارجة عن إرادتها"
بغداد – طريق الشعب
قدمت شركة زين العراق للاتصالات، أمس الأربعاء، اعتذارها عن انقطاع شبكتها في محافظة الانبار، مؤكدة أن الانقطاع كان "خارج" عن إرادتها، فيما أشارت إلى أنها ملزمة بالانصياع الى تعليمات هيئة الاتصالات والجهات الامنية المفوضة.
فيما طالبت قائمة متحدون التي يتزعمها رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي من شركات الاتصالات العاملة في الانبار بتقديم ايضاحات مقنعة لقطع الاتصالات في محافظة الانبار، ووصفت ذلك الاجراء بانه "سلوك مستهجن" وأنها ستتقدم بشكوى الى الجهات الرسمية للتحقيق معها ومقاضاتها.
وقالت الشركة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إنها "تتوجه إلى جميع مشتركيها بالاعتذار عن إطفاء شبكتها في الأنبار"، مبينة ان "الانقطاع جاء لأسباب خارجة عن إرادتها"، بحسب البيان.
وشددت الشركة على أنها "ملزمة بالانصياع إلى تعليمات هيئة الاتصالات والجهات الأمنية المفوضة من قبلها، وفي نفس الوقت فإن للهيئة الحق باتخاذ كافة الاجراءات الإصلاحية في حال عدم الانصياع والالتزام بتعليماتها مرورا بفرض الغرامات وتعليق الرخصة وإلغائها"، لافتة إلى أنها تعمل "بموجب رخصة صادرة من هيئة الاعلام والاتصالات".
وأشارت إلى أنها تود "إبلاغ جميع مشتركيها في الانبار بان الفرق الهندسية والفنية على أهبة الاستعداد لإعادة الربط فور ورود التعليمات من الجهات المختصة".
وقال الناطق الرسمي لقائمة متحدون ظافر العاني في بيان له أمس الأول تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "لم يكن منتظرا من شركات الاتصالات تسييس خدماتها وإعلان انحيازها غير المبرر ضد المواطنين الذين وثقوا بها بل وحتى ضد مصالح المساهمين فيها. فلقد اثار استغرابنا موقف شركات الاتصالات التي قطعت خدماتها عن المواطنين في الانبار وبالذات في المناطق المنكوبة بالإرهاب والعمليات العسكرية والتهجير القسري".
واضاف العاني أن "قطع الاتصالات المتعمد والجماعي عن مواطني الانبار، في وقت هم فيه بأمس الحاجة وعلى أقل تقدير للاطمئنان على عوائلهم سواء اولئك الذين هاجروا مساكنهم مكرهين ام ممن ما يزالون تحت رحمة الظروف الامنية القاسية يثير أكثر من علامة استفهام عن خلفيات ودوافع هذا القرار غير المسبوق"، مؤكدا ان "قائمة متحدون ستتقدم بشكوى الى الجهات الرسمية للتحقيق مع شركات الاتصالات ومقاضاتها".
 
أدنى من نظيرتها في الدول الفقيرة
خدمات الانترنت في العراق تتجه إلى الأسوأ
متابعة "طريق الشعب"
يتذمر اغلب العراقيين لا سيما العاملين في المؤسسات الاهلية من خدمة الانترنت التي يعمل بها في البلاد، مطالبات ودعوات مستمرة لتحسين واقع هذه الشبكة التي ينفق المواطن الكثير من الأموال عليها من دون اي تحسن ملحوظ على ارض الواقع.
فغالبية الشركات الموجودة تعمل وبشكل يومي على تحسين الاداء ورفد المواطنين بتصريحات واعلانات تبدو لمن هو خارج البلاد بأنها وردية ولا يمكن منافستها الا ان الحقيقة لا تمت الى تصريحاتهم واقوالهم بأية صلة.
يقول يزن سمير موظف في شركة اهلية، لوكالة "الغد برس" إن "واقع الانترنت في العراق سيئ ولا يلبي تحقيق كل الخدمات التي يطمح الجميع اليها، فبعد سنوات العناء والحرمان التي سبقت العام 2003، دخلت شركات كثيرة ومتعددة تظهر لنا بين الحين والاخر تبث دعايات واعلانات عن جودة خدماتها المقدمة للمشتركين يتبين بعدها انها غير جيدة".
ويضيف أن "الاجدر بالجهات الحكومية القيام بحملات رقابة وضغط والزام كل الشركات العاملة بتوفير خدمات معينة من شأنها النهوض بالواقع العام لشبكات الانترنت في البلاد، لكوننا نعيش التطور وطفرة التكنولوجيا والمعلوماتية والتي قد لا تكون مستحيلة لأصحاب هذه الشركات بتوفير افضل الخدمات والتقنيات للمواطن البسيط".
ويشير علي كريدي احد المشتركين، الى ان "من الضروري والواجب ان تقوم الحكومة العراقية بإلزام أصحاب شركات الانترنت في البلاد بشروط ووصايا واجبة التنفيذ، فالمسألة تحتاج الى وقفة حقيقية وصارمة تجاه اغلب العقود والشركات التي تنافست في السابق على ان تكون لها ارضية وقاعدة في العراق وحين كان لها ذلك تقاعست عن واجباتها واخذت ترفع من اجور مشتركيها مع انعدام واضح لأغلب الخدمات المقدمة".
ويلفت الى ان "انعدام المحلية منها وعدم تأهليها وتطورها افسح المجال امام اغلب الشركات التي جاءت من الخارج والتي لا تلتزم بالشروط التي توضع لها من قبل الجهات المختصة، دفعنا كمشتركين الى مطالبة الجهات المعنية المختصة بضرورة إيجاد حلول جذرية لإنهاء معاناة جعلت دولا فقيرة ولا تتمتع بأبسط ما نتمتع به تتفوق علينا بالخدمات والجودة".
وتدعو رقية عامر موظفة في شركة حسابات الى "تجنب الاشتراك مع الشركات التي لا تلتزم بتقديم كل ماهو جديد وأفضل للمواطن الذي كان يحلم في السابق بأن تدخل الى البلاد ابسط انواع التقنيات التي لم نكن نعلمها الا منذ سنوات قليلة، عملي يتطلب مني الاتصال المباشر والالكتروني مع عملاء وزبائن من خارج البلاد وضعف الشبكة يجعلني اتذمر وبشكل يومي".
وتوضح ان "هذا الحرمان وجده اصحاب بعض الشركات حافزا مهما للسيطرة على المجتمع بأكمله من خلال احتكار خدماته المعلوماتية، الامر الذي يفترض ان يدفع الحكومة لمحاسبة ومقاضاة كل من يثبت انه لم يقدم شيئا لكافة مناطق البلاد من تسهيلات وخدمات وغيرها".
وتتساءل لبنى سامر موظفة في شركة اتصالات "أليس الأجدر بالأموال التي صرفت منذ اكثر من عشرة اعوام على شركات ليست عراقية ان تكون قد انفقت على تأسيس وتأهيل شركات عراقية وبكوادر محلية، وبدلا من اهدار مبالغ كبيرة من دون تلبية الطموح بات بالإمكان اليوم مع وجود القانون محاسبة ومعاقبة المقصر من خلال دفع غرامات تسجل لهم في حال ورود اي شكوى ضدهم".
ويوضح إبراهيم وليد يعمل بإحدى المؤسسات الصحفية، أن "وجود الشبكة وبإشارة ممتازة يسهم وبشكل كبير في انجاز عملي اليومي الذي يعتمد على المراسلات والمخاطبات ومن كافة انحاء العراق، الا ان ضعفه يجعلني قيد الانتظار لأعمال يفترض ان تكون بالسرعة الممكنة لاسيما وان هناك اخبارا ومواضيع لا تحتمل التأخير اطلاقا، فمن الاجدر ان تكون هناك متابعة ومحاسبة ومراقبة لأغلب الشركات الموجودة وإلزامها بتقديم كل امكانياتها خدمة للجميع".
ويعزو رامي حازم مهندس شبكات ضعف الخدمات الى ان "كثرة الشبكات الاهلية التي رخص لها من قبل الجهات المعنية في العراق وغياب التنسيق والتنظيم فيما بينها جعلا شبكات الانترنت تكون من سيئ الى اسوأ، ما يستدعي وبالسرعة الممكنة انشاء مراكز متخصصة لمتابعة فعلية وجدية تتم عبر مراكز تحكم يمكن من خلالها معرفة أي من تلك الشركات لا توفر خدمات بالشكل الذي يلبي طموح المواطن".
ويضيف ان "الرقابة يفترض ان تسير ضمن عاملين مهمين الاول حزمة البيانات الموجهة الى المشتركين والثاني السعر الرسمي الواجب دفعه من قبل كل مشترك، وبهذه العوامل يمكن على الاقل محاسبة كل شركة وبالطريقة القانونية".
ويشير طه الاحمد احد وكلاء شركات الانترنت الى ان "الافضل ان تقوم الوزارة بدعمنا لنقوم بالعمل وبالطريقة التي تجعلنا نلبي الطموح الذي يرغب به الجميع، فنحن كموزعي هذه الخدمة لا نستطيع فعل شيء إذا ما تم قطع الانترنت لأسباب فنية او حكومية فأن الجميع يعتقد اننا السبب لكن الاعتقاد يكون خاطئا لكوننا لا نستطيع التحكم بالتوزيع الرئيس لكل المشتركين لوجود شركات لها احقية بث الخدمة من قطعها".
 
وزارة الاتصالات هي المسؤولية؟
 
وقال رئيس مجلس أمناء الهيئة علي ناصر الخويلدي في تصريح سابق إن "هيئة الاعلام والاتصالات وعبر قسم شكاوى المستهلك تتسلم يوميا طلبات المواطنين حول رداءة الانترنت، حيث يقوم القسم بمعالجة ذلك من خلال متابعة المشكلة مع الشركة المعنية، محملا وزارة الاتصالات مسؤولية ذلك".
ويضيف أن "الهيئة طالبت وزارة الاتصالات بتقليل أسعار خدمة الانترنت، الا ان ذلك شمل الشركات المعنية والمتعاقدة مع الوزارة فقط، معتبرة ان تقليل الأسعار انعكس سلبا على حساب جودة الخدمة وعلى حساب السعات التي تمنح للمواطنين وفق طبيعة الاشتراك".
كما سبق ان اكد وزير الاتصالات وكالة طورهان المفتي أن "وزارة الاتصالات أوعزت الى الشركة العامة للاتصالات والبريد لتأهيل الشركات الوسطية لخدمة الانترنت المحلية لغرض إيجاد اكبر عدد من مزودي هذه الخدمة وخلق التنافس مع الشركات".
وبيّن المفتي أن "شركة الاتصالات الحكومية ستتولى تأهيل نحو 15 شركة محلية وتحويلها الى شركات مزودي خدمة انترنت إضافة للشركات الثمان العاملة حاليا كمزودي خدمة الانترنت، وان وزارة الاتصالات بعد الانتهاء من تأهيل الشركات الوسطية ستتولى تطبيق إجراءات بحق الشركات غير الملتزمة بتعليماتها وتحويل عقد الخدمة الى الشركات المتأهلة".
 
 
إيران: علاقتنا مع العراق ليست "نفوذا" ومشاكلنا لن نحلها على أرضه
بغداد – طريق الشعب
رفضت السفارة الايرانية في العراق، امس الأربعاء، اطلاق تسمية النفوذ على "علاقات طهران ببغداد"، موكدة أن إيران "لم تصدر أي انتحاري الى العراق ولا تحل مشاكلها على الساحة العراقية". وقال حسن دانائي فر، السفير الإيراني في العراق خلال الملتقى الشهري الذي يقام في منزل وزير النفط الأسبق إبراهيم بحر العلوم وسط بغداد، إن "العراق ممكن أن يكون من البلدان المتقدمة والمتطورة بالمنطقة لامتلاكه العقول والثروات"، موضحا أن "العراق وإيران بتعاونهما ممكن أن يكونا من البلدان القوية ويساهمان في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة?.
وأضاف دانائي فر، نقلا عن وكالة "المدى برس"، أن "إيران تجهز العراق بـ 1200 ميغاواط منها 550 ميغاواط تذهب لمحافظة ديالى"، مشيرا الى أن "ايران  من أول البلدان التي فتحت سفارتها في العراق". ورفض السفير الإيراني في العراق "تسمية علاقة ايران بالعراق بالنفوذ".
 
البارزاني: على الحكومة إنهاء أزمة الأنبار
بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، امس الأربعاء، إلى معالجة الأوضاع في الأنبار بأسرع وقت والتصدي "للإرهاب"، وفي حين شدد على ضرورة الالتزام بالنظام الفيدرالي في العراق، طالب بإجراء الانتخابات في موعدها المحدد. وقال البارزاني في بيان صدر عقب لقائه وزير الخارجية الألماني فرانك والتر في المانيا، واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الإرهابيين يعززون من قوتهم ويشكلون خطراً على جميع المنطقة"، داعيا الى "معالجة الأوضاع الأمنية في محافظة الأنبار بأسرع وقت ممكن". واكد بارزاني على "اهمية التعاون والتنسيق للتصدي للإرها?"، مشددا على ضرورة "التزام العراق بالنظام الفيدرالي باعتباره الأساس الرئيسي في الدستور". وطالب بارزاني بـ"ضرورة التزام جميع الأطراف بإجراء الانتخابات في موعدها المحدد". وعن العلاقات بين إقليم كردستان وتركيا أكد بارزاني أن "هذه العلاقات تصب في مصلحة الطرفين وفي الوقت نفسه هي في مصلحة العراق بشكل عام".
 

بعد انسحاب جيش الولايات المتحدة
متعاقدون أميركيون في العراق يمارسون الدور العسكري
بغداد – طريق الشعب
قال تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن المقاولين العسكريين الذين يعملون لصالح شركات القطاع الخاص، يؤدون الدور الذي كان الجيش الامريكي يمارسه دائما من مراقبة وتجهيز الاسلحة والطائرات وتدريب افراد الجيش العراقي على استخدامها، ما يؤشر تغيرا نوعيا في طبيعة المهمات العسكرية الخارجية للولايات المتحدة في العراق وانحاء العالم.
ومع تصاعد العمليات العسكرية في العراق ضد "داعش"، والتنظيمات الإرهابية في الرمادي ومناطق اخرى، يتسع دور المئات من المتعاقدين الذين يعملون لدى كبريات شركات الدفاع الأميركية في مساعدة الجيش العراقي على تعلم استخدام أسلحة ومعدات جديدة في المعركة ضد الجماعات المسلحة الارهابية.
ويُنتظر خلال الأشهر القليلة المقبلة، إرسال تجهيزات بقيمة أكثر من 6 مليارات دولار وتشمل المعدات العسكرية والاسلحة، الى العراق من ضمنها 24 طائرة هليكوبتر هجومية من طراز أباتشي من شركة بوينغ، ونحو 500 صاروخ "هيلفاير" التي تنتجها شركة "لوكهيد مارتن كورب".
وسيرافق هذه الاسلحة التي ينتظر وصولها في الوقت المناسب، والتي سيكون لها دور حاسم في اجتثاث مقاتلي "داعش" من الرمادي والفلوجة والمدن الاخرى، أكثر من 200 من الخبراء والمدربين والتقنيين. كما يُتوقّع ان ينتشر في بعض مناطق العراق، عسكريون من اصحاب الاختصاص الذين سيقدمون المعلومات ويحللون ما ترصده الاعداد المتزايدة من طائرات الاستطلاع بدون طيار. كما يُنتظر ان يصاحب اولئك، حراس الأمن والمحللون و السائقون و الطهاة. ومع تخفيض الولايات المتحدة لحجم انتشارها العسكري في العالم، فان وجود 200 من أفراد الجيش الأمريكي في ?لعراق، سيكون مدعوما بأولئك المقاولين الذين سيمثلون شركات امنية وعسكرية وصناعية خاصة، ما يؤكد ان دورهم سيكون له اهمية خاصة في تعزيز الدعم العسكري لمكافحة تهديدات الجماعات الارهابية.
واحد الامثلة على اولئك المقاولين والموظفين الذين سيتواجدون في العراق، موظفو شركة "بيل هليكوبتر"، وهي وحدة من شركة "تكسترون" التي ستدرب القوات العراقية في مجال الطيران وإصلاح المروحيات الهجومية المتمركزة في قاعدة عسكرية في شمال غربي بغداد. واضافة الى هؤلاء، يساعد عشرون موظفا من شركة "لوكهيد" الجيش العراقي في ادامة وتشغيل طائرات النقل C- 130 كما تقوم الشركة أيضا بإرسال ما يقرب من 500 من صواريخ "هيلفاير".
وسيعمل أكثر من اثني عشر موظفاً من شركتي "بيتشكرافت كورب" و "أتوميكس" في ادامة وتشغيل أسطول طائرات الاستطلاع " تنين السلام" التي ستراقب تحركات "داعش" وتنظيمات القاعدة الأخرى.
وأنفقت الولايات المتحدة أكثر من 200 مليار دولار على المتعاقدين في العراق وأفغانستان على مدى العقد الماضي ما يؤكد نمو القطاع الخاص في المجال العسكري.
ويعتبر أستاذ العلوم السياسية في كلية ميدلبري، أليسون ستانغر "أن اعتماد الحكومة الامريكية على المتعاقدين يمثل نقلة نوعية حقيقية". وقال انتوني كوردسمان، وهو خبير الدفاع في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية ان "عقود المبيعات العسكرية الخارجية غالبا ما تشمل قوانين تمنع المتعاقدين من المشاركة في القتال المباشر".
ويقول ستيفن شونر، أستاذ في كلية الحقوق في جامعة جورج واشنطن، "يمارس المدنيون، الدور العسكري التقليدي الذين كان يمارسه جيش الولايات المتحدة عبر تدريب وتجهيز الجيش العراقي".
ومنذ الأول من كانون الثاني/يناير 2013، كان للولايات المتحدة أكثر من 12500 من المتعاقدين في العراق، وفقا لأرقام وزارة الخارجية ووزارة الدفاع، لكن الولايات المتحدة خفضت هذا العدد إلى حد كبير، خلال العام الماضي.
والان هناك ما يقرب من 5000 من المتعاقدين لدعم البعثة الدبلوماسية الأمريكية في العراق، حسبما تقول وزارة الخارجية الامريكية، وأكثر من ثلثهم من مواطني الولايات المتحدة.
 

ص 4
 
ليبيا تعلن عن تدمير كامل أسلحتها الكيماوية
 
 
طرابلس – وكالات:
أعلن وزير الخارجية الليبي محمد عبد العزيز عن أن بلاده "دمرت جميع الأسلحة الكيماوية التي كانت تمتلكها بما فيها القنابل والقذائف المملوءة بغاز الخردل". وقال عبد العزيز يوم أمس، في العاصمة طرابلس إن "ليبيا أضحت خالية تماما من اي وجود للأسلحة الكيميائية التي من شأنها ان تشكل تهديدا خطيرا يطال سلامة الاهالي والمحيط البيئي والمناطق المجاورة"، مضيفاً "ما كان ليتحقق لولا الدعم اللوجستي والمساندة الفنية التي قدمتها كل من اميركا وكندا والمانيا". وأشار إلى أن عملية تدمير هذه الاسلحة تمت من دون حادث يذكر وضمن احترام ا?بيئة. وجاءت تصريحات عبد العزيز خلال مؤتمر مشترك مع المدير العام لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية احمد اوزمجو. وأشاد الأخير بليبيا قائلاً إنها "مثال جيد للتعاون الدولي يتم اعتماده حاليا في سوريا على نطاق اوسع".
وبدأت ليبيا تفكيك برنامج التسلح الكيماوي بعد توقيع اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية عام 2004 لكن العملية توقفت في عام 2011 عندما بدأت الانتفاضة المناهضة للقذافي.
 
 
********

بداية عاصفة للدورة البرلمانية الأخيرة في الهند قبل الانتخابات
 
 
نيودلهي – وكالات:
افتتح البرلمان الهندي يوم أمس دورته الأخيرة قبل الانتخابات العامة ورفعت الجلسة بعد بضع ساعات من النقاش الصاخب بشأن إنشاء ولاية جديدة بينما توارت قضية الفساد الملحة في الخلفية. وهذه الدورة البرلمانية التي تستمر حتى 21 شباط هي الفرصة الاخيرة لحزب المؤتمر الحاكم لإقناع الناخبين بأنه يتخذ إجراءات لمواجهة الفساد وإظهار جدية زعيمه راهول غاندي.
وبعد عشر سنوات في السلطة تراجعت إلى حد كبير شعبية التحالف التقدمي المتحد الذي يقوده حزب المؤتمر بسبب سلسلة فضائح فساد وعدم قدرته على وقف تراجع الاقتصاد. ويقول حزب المعارضة الرئيسي بهاراتيا جاناتا إن الحكومة بطة عرجاء تقوم بمحاولة أخيرة لحشد الدعم. ويقول زعماء حزب بهاراتيا جاناتا إنه يجب على الحكومة ترك القرارات للحكومة القادمة.
وعشية بدء الدورة دعا رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ جميع الأحزاب للمساعدة في الموافقة على التشريعات. لكن عندما تحولت جلسة البرلمان سريعا الى مشادات كلامية اعترف وزير المالية بى. شيدامبارام بأن الأمل ضعيف.
 
 
**********
 
 
سلة الاخبار...
 

كيري ينتقد زيارة وفد فرنسي لإيران
 
وكالات:
قالت مسؤولة أمريكية إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري انتقد زيارة رجال أعمال فرنسيين لإيران مشيرا إلى أنها تعطي انطباعا خاطئا بإمكانية دخول قطاع الأعمال في إيران كالمعتاد.
وبموجب اتفاق مؤقت أبرمته إيران والقوى العالمية الست في تشرين الثاني وافقت طهران على الحد من بعض أنشطة برنامجها النووي مقابل تخفيف بعض العقوبات الدولية عليها.
وأثار تخفيف العقوبات سباقا بين الشركات الغربية لاستكشاف فرص الأعمال المربحة.
واستقبلت إيران اكثر من مئة مسؤول تنفيذي بكبرى الشركات الفرنسية في أكبر وفد تجاري فرنسي.
 
ألمانيا تمدد مهمة قواتها في أفغانستان
 
وكالات:
قرر مجلس الوزراء الألماني يوم أمس، تمديد مهمة القوات الألمانية في أفغانستان مرة أخيرة لمدة عشرة أشهر. ومن المنتظر أن يصوت البرلمان الألماني (بوندستاغ) على قرار تمديد المهمة التي بدأت قبل 12 عاما. وتعتبر موافقة البرلمان مؤكدة.
ومن المقرر أن تنتهي المهمة القتالية للقوات الألمانية في أفغانستان بنهاية مهمة قوة المساعدة الأمنية الدولية (إيساف) بحلول نهاية العام الجاري.
وسيبقى جزء من القوات الألمانية في أفغانستان بعد ذلك للمشاركة في تدريب وإرشاد القوات الأفغانية. كما صادق مجلس الوزراء الألماني على تقرير حول مدى تقدم الأوضاع في أفغانستان خلال عام 2013.
 
سيناتورة برازيلية ترشح
سنودن لـ"نوبل للسلام"
 
وكالات:
رشحت السيناتورة اليسارية في مجلس الشيوخ البرازيلي ﻓﺎﻧﻴﺴﺎ ﻏﺮﺯﻳﻮﺗﻴﻦ الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكية إدوارد سنودن لنيل جائزة نوبل للسلام لعام 2014.
وجاء في بيان وزعه المكتب الصحفي للسيناتورة يوم أمس، "إننا واثقون من أن ما عمله سنودن.. سيساهم في جعل حياة الناس في المستقبل مستقرة وسلمية".
وتابع البيان أن سنودن، بكشفه عن عمليات التنصت الالكتروني على مواطني الدول عبر العالم، أعاد المبادئ الأساسية للديمقراطية والشفافية الى الواجهة.
ويذكر أن ﻏﺮﺯﻳﻮﺗﻴﻦ تترأس اللجنة التي شكلها مجلس الشيوخ البرازيلي للتحقيق في عمليات التجسس الأمريكي، التي، كما علم من تسريبات سنودن، طالت الاتصالات بين الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف ومساعديها.
 
اسرائيل تمضي في خططها الاستيطانية
 
وكالات
وافقت بلدية القدس المحتله يوم أمس الاربعاء على خطط بناء 558 منزلا في الضفة الغربية المحتلة وهي اراض يريدها الفلسطينيون لإقامة دولتهم الوطنية. وتقع المستوطنات الثلاث وهي (هار حوما والنبي يعقوب وبسكات زئيف) في منطقة من الضفة الغربية ضمتها اسرائيل الى القدس في خطوة غير معترف بها دوليا بعد ان احتلت الضفة في حرب عام 1967. وقال الفلسطينيون ان توسيع المستوطنات الاسرائيلية التي تعتبرها معظم دول العالم غير شرعية يمكن ان يخرج محادثات السلام عن مسارها.
 

**********
 
 
بعد أيام من تسلم الحكومة المستقلة لمقاليد الحكم
الأمن التونسي يحكم قبضته على الإرهاب

تونس – وكالات:
عاشت عناصر الأمن في تونس على امتداد فترة حكم النهضة، ارتباكا واضحا في ضرب معاقل الإرهاب ونجحت عناصر متشدّدة في إلحاق ضرر كبير بالمؤسستين الأمنية والعسكرية في تونس، إلا أنه وبعد أيام فقط من تسلم حكومة "مستقلة" لمقاليد الحكم، تغيّرت المعطيات بنجاح الأمنيين في القضاء على عدد كبير من الإرهابيين بالعاصمة تونس.
وارتفعت حصيلة الاشتباكات بين قوات الأمن التونسية وعناصر مسلّحة، اندلعت في ساعة متأخرة من مساء الاثنين الفائت، في شمال غرب العاصمة تونس، إلى 7 قتلى وجريح.
وقال وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو في مؤتمر صحفي إن كمال القضقاضي المتهم الأول في اغتيال المعارض اليساري البارز "شكري بالعيد"، قد لقي حتفه في هذه العملية إضافة إلى مقتل كل من المتشدّد "علي القلعي" والعنصر البارز في "أنصار الشريعة" التيار المحظور"علاء الدين النجاحي" ومحمد الدرديدي وهيكل بدري خلال هذه العملية والتي تواصلت قرابة يوم كامل، فيما تتواصل التحقيقات للكشف عن هوية القتيلين الآخرين.
وأشار بن جدو إلى أن سنة 2013 شهدت عديد العمليات الأمنية المكثفة، كعملية قبلاط وبرج شاكير والوردية وسوسة وأسفرت هذه العمليات عن حجز أكثر من 246 قطعة سلاح كلاشنيكوف، إضافة إلى أكثر من 200 بندقية صيد و270 قذيفة وأكثر من 16 ألفا من الذخيرة.
وقالت مصادر محلية تونسية، نقلاً عن مصادر أمنية لم تذكرها، إن قوات الأمن تمكنت يوم 4 شباط/فبراير من قتل "عنصرين إرهابيين، والقبض على آخر، لترتفع بذلك حصيلة هذه الاشتباكات إلى 7 قتلى في صفوف الإرهابيين، وقتيل وجريح في صفوف قوات الحرس التونسي (الدرك)".
وأشارت إلى أن هذه الاشتباكات تجدّدت، الثلاثاء، حيث سجل تبادل عنيف لإطلاق النار بين قوات الأمن و"العناصر الإرهابية" التي مازلت تتحصّن داخل منزل بمنطقة رواد، الواقعة شمال غرب العاصمة تونس.
وأكد الرائد محمد على العروي، الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية التونسية، استمرار العمليات الأمنية في هذه المنطقة، وقال إن الوحدات الأمنية التونسية "تهدف إلى إلقاء القبض على المجموعة الإرهابية المتحصّنة في أحد المنازل".
وأوضح في تصريحات إذاعية أن وحدات الحرس الوطني (الدرك) الخاصة "تتعامل مع المجموعة الإرهابية بكل حذر، وتحاول إلقاء القبض على العناصر الإرهابية التي لا تزال على قيد الحياة".
وأكد أن بحوزة هذه "العناصر الإرهابية" كمية من الأسلحة والمتفجرات والأحزمة الناسفة، لكنه رفض تحديد هويتها، علماً أن منطقة "رواد" التي تدور فيها هذه الاشتباكات تُعد واحدة من المناطق التونسية المعروفة بتزايد نشاط التيار السلفي الجهادي فيها.
ويعد ملف الإرهاب أول تحد يعترض حكومة المهدي جمعة منذ استلامها لمهامها، الأربعاء الماضي، وهو في صدارة أولويات عملها خلال هذه المرحلة الانتقالية.
وتشتبه السلطات التونسية في أن أفراد المجموعة المسلحة يقفون وراء الهجوم الذي أسفر عن مقتل ثمانية من أفراد الجيش، في منطقة جبل "الشعانبي"، أواخر تموز الماضي. كما أشارت تقارير "غير مؤكدة" إلى أن القيادي المفترض لهذه المجموعة، ويُدعى كمال القضقاضي، يقف أيضاً وراء اغتيال السياسيين التونسيين، شكري بلعيد ومحمد البراهمي. ويُذكر أن الحكومة التونسية كانت قد دعت "كافة وسائل الإعلام"، في وقت سابق من مساء أمس الأول، إلى "مراعاة حساسية العمليات الأمنية"، وعدم نشر أية تطورات أو مجريات خاصة بها، على أن يتم إبلاغ الصحفيين ?التفاصيل من طرف الجهات المختصة، فور انتهائها. وتعد منطقة "رواد" التي جرت بها العملية الأمنية أحد المعاقل الرئيسية للعناصر السلفية المتشددة وأتباع أنصار الشريعة التنظيم المحظور المتهمين بالتورط في اغتيالات سياسية، وهي تبعد بضعة كيلومترات فقط عن حي الغزالة مقر سكن النائب الراحل محمد البراهمي الذي اغتيل بالرصاص في 25 حزيران الماضي أمام منزله، كما تتبع محافظة أريانة التي تضم مقر سكن السياسي الآخر شكري بلعيد الذي اغتيل بنفس الطريقة في شباط الماضي.
 
 
*************
 
تقرير للأمم المتحدة يفصل انتهاكات جانبي الحرب في سوريا ضد الأطفال
 
الامم المتحدة � وكالات:
قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في تقرير يوم أمس الاول، إن جماعات المعارضة المدعومة من الغرب في سوريا تجند الاطفال اللاجئين في الدول المجاورة وإن قوات الحكومة السورية تحتجز الأطفال الذين لهم صلات بالمعارضة وتعذبهم. ووجد التقرير أن قوات الحكومة السورية مسؤولة إلى حد بعيد عن انتهاكات جسيمة ضد الأطفال في المراحل الاولى للصراع المستمر منذ قرابة ثلاثة أعوام ثم مع اشتداد الصراع وتمكن المعارضة المسلحة من زيادة تنظيم صفوفها ارتكبت بدورها عددا متزايدا من الانتهاكات ضد الأطفال. وقال بان في التقرير المؤرخ ف? 27 كانون الثاني ونشر على الانترنت اليوم أمس الاول، "المعاناة التي تكبدها الأطفال في الجمهورية العربية السورية منذ بدء الصراع كما يوثقها هذا التقرير لا توصف ولا يمكن قبولها". واتهمت الأمم المتحدة جانبي الصراع من قبل بارتكاب انتهاكات جسيمة ضد الأطفال لكن هذا اول تقرير يقدم لمجلس الأمن الدولي يعرض بالتفصيل مدى استفحال المشكلة. ويتناول التقرير الفترة من أول اذار 2011 إلى 15 تشرين الثاني 2013. وقال بان إن جماعات المعارضة المسلحة تجند الأطفال وتستخدمهم في أدوار مساعدة وفي القتال. وأضاف بان "ومن بين ما يدعو للقل? بوجه خاص حالات تجنيد الأطفال أو محاولة تجنيدهم من بين اللاجئين في الدول المجاورة. وتتعلق أغلب الحالات بعمليات تجنيد تقوم بها جماعات تابعة للجيش السوري الحر أو جماعات كردية سورية مسلحة".
 
**************

إضراب عمال قطارات الأنفاق في لندن
 
لندن – وكالات:
واجه ملايين الركاب في لندن يوم أمس حالة من الفوضى في اليوم الاول من اضراب يستمر 48 ساعة للعاملين في قطارات الانفاق بالعاصمة البريطانية بسبب خطط لخفض الوظائف واغلاق مكاتب بيع التذاكر.
وبدأ العاملون من الاعضاء في نقابتي العمال الرئيسيتين اضرابا لمدة 48 ساعة في وقت متأخر من مساء يوم أمس الاول، وواجه الركاب بحلول ساعة الذروة يوم أمس أوقات انتظار طويلة في الحافلات والقطارات المزدحمة بينما تعرضت العاصمة البريطانية لرياح قوية.
وستقوم أقدم واضخم شبكة قطارات انفاق في العالم تنقل أكثر من ثلاثة ملايين راكب يوميا برحلات محدودة حتى مساء اليوم الخميس.
ولم يتمكن كثير من الركاب من الذهاب الى عملهم رغم الحافلات التي اضيفت للخدمة بينما لجأ ركاب آخرون الى المشي واستخدام الدراجات لتجنب الطرق التي أغلقها الزحام. ونشر الركاب الذين اكتظت بهم أرصفة محطات القطارات صورا للفوضى على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي.
وقالت لوري سويني انها تحتاج الى 30 دقيقة اضافية الى جانب زمن الرحلة الذي يستغرق في المعتاد ساعة من منزلها في هورنتشيرتش بشرق لندن الى مكتبها القريب من ليفربول ستريت في حي المال بالعاصمة.
ودعا اتحادا العمال الرئيسيان الى الاضراب للاحتجاج على خطط هيئة قطارات الانفاق في لندن خفض عدد الوظائف بنحو 1000 وظيفة واغلاق مكاتب بيع التذاكر في اطار تحديث الشبكة. ومن المزمع تنظيم اضراب ثان الاسبوع القادم من 11 الى 14 شباط.
 
 
************
 
 
تقرير...
 

الاحتجاج يلاحقه أين ما حل
أردوغان يزور برلين في أوقات مضطربة
 
رشيد غويلب
بدعوة من المستشارة الألمانية انغلا ميركل، وصل برلين اول امس الثلاثاء رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان. ويريد "السلطان"،  كما يسميه معارضوه، استغلال الفرصة لإقناع شركائه الالمان، ضمن امور اخرى بوجهة نظره بشأن فضائح الفساد التي عصفت بحكومته، والتي تورط فيها وزراء هامون في الحكومة، ومقربون منه ضمنهم نجله بلال، وقد كشفت الفضائح عن صراع حاد على السلطة بين اردوغان وحليفه رجل الدين، والمتشدد القومي،
المقيم في الولايات المتحدة الامريكية فتح الله كولن. ورد اردوغان على عمليات  التحقيق في ملفات الفساد بطرد المئات من رجال الشرطة والعشرات من القضاة من انصار كولن، واللذين شكلوا في فترة سابقة رافعة لاردوغان في صراعه مع الكماليين والعسكر. ويرى اردوغان في الفضائح مؤامرة خارجية هدفها اعاقة تعزيز التطور في تركيا.
ويواجه اردوغان جبهات اخرى، ففي 30 اذار القادم ستشهد تركيا انتخابات محلية. وسيشهد الصيف القادم الانتخابات الرئاسية، التي يسمح فيها لأول مرة للمهاجرين الاتراك بالمساهمة في التصويت، والتي يعطيها رئيس الوزراء التركي الأولوية في برنامج زيارته. وتشكل حركة الاحتجاج التي بدأت في 31 ايار، والتي ساهمت بها قوى سياسية واسعة امتدت من الكماليين الى اليسار، وشاركت فيها أطياف اجتماعية مختلفة منها شبيبة المدن، والأكراد والعلويين. ولكن يبدو ان اردوغان سيتمكن من الحفاظ على النواة الاساسية لناخبيه، لقد أظهر استطلاع للرأي نظم ?ي الشهر الفائت، شارك فيه 3 آلاف ناخب، اطهر ان اردوغان سيتعرض لخسائر سهلة، وسيحصل على 42.3 في المئة، وهذا ادنى مستوى يحققه حزبه منذ حزيران 2011، ولكنه مازال يتقدم على حزب الشعب الجمهوري المعارض، الذي تبلغ نسبته 29.8 في المئة، وحل القوميون المتطرفون ثالثا بحصولهم على 18.7 في المئة . ويتعرض اردوغان للنقد بسبب العتبة الانتخابية العالية (10 في المئة)، وتوزيع الدوائر الانتخابية الذي فصل على مقاسات حزب العدالة والتنمية.
واليوم يحاول اردوغان كسب ود ناخبي الخارج، وخصوصا في ألمانيا التي يعيش فيها اكثر من 2.5 مليون من مواطني تركيا. وبعد لقائه بالمستشارة الألمانية  ميركل، القى اردوغان محاضرة بعنوان "تركيا، أوروبا، والعالم في القرن الحادي والعشرين". ويواجه اودوغان نقدا من القوى اليسارية والديمقراطية والكردية، ذات التمثيل الواسع في المانيا، والتي دعت الى تظاهرة احتجاجية وسط العاصمة برلين، طالبوا فيها على اساس الديمقراطية، والدستور الالماني، المستشارة الالمانية بعدم استقبال حاكم تركيا المعادي للديمقراطية. وفي رسالة مفتوحة وجهتها ?معية العلويين في ألمانيا إلى المستشارة الألمانية تم التأكيد على: "ان اوردوغان معاد للديمقراطية، ويقود نظاما استبداديا يقيد حرية التعبير، ويمارس الفساد وينتهك النظام الديمقراطي". بالمقابل نظم مؤيدوه تجمعا ضم الآلاف في احد ساحات برلين الرئيسية.
ومن "أصدقاء" في برلين طلب أردوغان مزيد من الدعم في عملية انضمام بلاده المتعثرة إلى الاتحاد الأوروبي. وبعد لقائها باردوغان، عبرت المستشارة الالمانية عن تحفظها بشأن الاسراع في عملية حصول تركيا على عضوية كاملة في الاتحاد الأوروبي. ومن جانبها عبرت كتلة حزب اليسار الالماني في البرلمان الاتحادي عن رفضها لفتح فصل جديد في قضية حصول تركيا على عضوية الاتحاد الأوروبي، وقالت سيفم داغديلن متحدثة الكتلة للعلاقات الدولية: "لا تجوز التضحية بحقوق العاملين والنقابات، العلويين والاكراد في تركيا من اجل استراتيجيات جيوسياسية".
 

*************
ص5

معاناة الساعات الضائعة بالقرب من بوابة بغداد!
 
 
علاء عبدالوهاب
اصبح مسلسل الزحامات اليومية حالة مالوفة لدى العراقيين نتيجة سوء التخطيط والاستيراد العشوائي للمركبات وكذلك كثرة السيطرات واغلاق معظم الشوارع الحيوية في بغداد لاسباب امنية.
 
 
ومن المعروف ان اغلب السيارات القادمة من محافظات الجنوب تدخل العاصمة عبر بوابة بغداد في جنوب الدورة، من خلال الخط السريع الدولي والخط القديم المعروف بغداد- المحمودية، لكن المارين عبر البوابة من سائقي السيارات يحتفظون بقصص وسيناريوهات مؤلمة عن الوقت الذي يضيع في انتظار دخول بوابة ، فالوقت الذي يستغرقونه للوصول  من مرأب الحلة الموحد الى بوابة بغداد يكون بحوالي 50 دقيقة، لكن الوصول من البوابة الى مرأب العلاوي يستغرق حوالي ثلاث ساعات، اما اذا كان المواطن يسكن في منطقة المعامل او الحسينية الواقعة شمالي بغداد على سبيل المثال فهذا يعني انه بحاجة الى رحلة اخرى يضيع بسببها الوقت في زحامات قاتلة لم تسهم في تحسن الوضع الامني الذي يزداد سوءا يوما بعد اخر.
"طريق الشعب" التقت ببعض سائقي مرأب الحلة الموحد وحاورتهم عن اسباب هذه المعضلة اليومية التي يواجهونها.
 
فوضى عارمة
 
يقول احد السواق : تشهد بوابة بغداد فوضى مرورية قل نظيرها، حيث تتكدس الحافلات والشاحنات وشتى انواع السيارات بشكل عشوائي، مما يضطر سائقي الحافلات الى الخروج من الطريق المعبد الى الطرق الترابية الجانبية وهذا يتسبب في اثارة زوبعة من الاتربة، تتسبب في مشاكل صحية للمواطنين ممن يعانون من امراض تنفسية، وتشاهد طوابير من المواطنين ممن اجبرهم الزحام على الانتظار ساعات طويلة، اما الركاب فهم يترجلون عن الحافلات ويسيرون مشيا على الاقدام حتى الوصول الى مشارف منطقة الدورة، ليستقلوا سيارات اجرة توصلهم الى المنطقة التي يقصدونها، في مشهد يوحي بان هناك هجرة جماعية من نوع جديد، اما المرضى فيتم حملهم على الاكتاف.
علوة الرشيد
 
يقول وميض وهو احد سائقي خط بغداد- حلة : ان الاسباب التي ادت الى استفحال مشكلة الزحامات عند بوابة بغداد هو قرب موقعها من علوة الرشيد، التي تنتشر فيها البسطيات على رصيف الشارع العام مقابل العلوة، حيث يتوقف معظم اصحاب السيارات بالقرب من هذه البسطيات للتسوق وشراء الفواكه والخضروات الامر الذي يعيق حركة السير في الشارع القريب من العلوة ويتسبب في هذا التاخير،  ويستطرد قائلا: اما ما يزيد الطين بلة، فهو السيطرة الموجودة قرب متنزه الزوراء التي نتأخر فيها احياناً اكثر من ساعة.
 
مبيت اضطراري
 
 اما السائق ابو حسن فيقول: ان اغلب سائقي السيارات القادمة من الحلة لايستطيعون العودة الى المدينة في اليوم نفسه بسبب الزحام مما يضطرهم الى المبيت في مركباتهم حتى صباح اليوم  التالي، وهذا يتسبب في قطع ارزاقهم وهم ملتزمون بتسديد اقساط شهرية بذمتهم حيث ان اغلبهم حصل على سيارته بالبيع بالتقسيط، وهذا يوقعهم في احراجات عديدة نتيجة لهذا.
مقترحات لحل المعضلة
 
هذه المعضلة اليومية دفعت مجموعة من سائقي الحافلات لتقديم المقترحات التالية:
* تغيير موقع سيطرة بغداد وابعادها عن علوة الرشيد.للتقليل من الزحامات اليومية .
* الاهتمام بالشوارع القريبة من البوابة من ناحية توسيعها وتبليطها، لتكون قادرة على استيعاب اكبر قدر ممكن من السيارات.
* توسيع عدد الممرات الموجودة داخل السيطرة، بحيث تصبح اربع ممرات او اكثر.
*  تغيير واجهة علوة الرشيد لتكون عكس الشارع العام.
* نقل موقع السيطرة القريبة من متنزه الزوراء .
* ايجاد اماكن بديلة لاصحاب البسطيات الموجودة قرب علوة الرشيد وابعادها عن الشارع العام.
ان تنفيذ هذه المقترحات سوف يسهم في تقليل الزحامات اليومية قرب بوابة بغداد، والوقت الذي يضيع نتيجة لهذا الوضع، وقد اكد الكثير من السواق انهم سيضربون عن نقل المسافرين ويعتصمون في مرأب الحلة الموحد في حال لم يتم ايجاد حل لمعضلة اسمها الزحام قرب بوابة بغداد.
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
 
مقترحات للعمل بنظام الحكومة الالكترونية
 
 
لطيف كريم
من الواضح ان الحاسوب دخل في مفاصل الحياة اليومية في العالم، لذا اتجهت الحكومة في بلدنا  للعمل بالمراسلات الالكترونية في بعض الدوائر والمؤسسات وفروعها وقد اقامت دورات تدريبية لاعداد الكوادر اللازمة لادارة هذه الحكومة، فقد ثبت لدينا بالواقع ان المراسلات  القديمة بواسطة البريد الرسمي هي السائدة الان في اغلب مجالات العمل  والتي تستغرق وقتاً طويلاً وعملية متعبة وشاقة وخاصة ان الانترنيت  اصبح في متناول اليد في المنازل والدوائر الحكومية كما اتضح عمل الانترنيت المفيد في نتائج امتحانات الصفوف المنتهية ونتائج  قبول الجامعات والتقديم في بعض الدوائر لاغراض التعيين او في اغراض اخرى وفي توزيع رواتب المتقاعدين. ومما يجدر الاشارة اليه ان دوائر الدولة لا تستلم وثيقة التخرج والكتاب الرسمي منها الا بالبريد اليدوي وهذا العمل اضاعة للوقت ولا ينفع في تمشية المعاملات في الوقت الحاضر، عليه نقترح:
* الاهتمام بانجاز العمل بالحكومة الالكترونية مع وضع قوانين وضوابط تخص ارسال كافة الخطابات والكتب والوثائق المهمة لغرض عدم التلاعب.
* استلام الكتب او الوثائق او المخاطبات الاخرى من المراجعين او بين الدوائر الحكومية بواسطة الانترنيت وذلك لتسهيل عمل الدوائر وتسهيل المراجعات التي تخص شرائح متعددة.
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
 
متى ينتهي العمل بمدارس صلاح الدين المهدمة؟
 
احمد الدجيلي
بعد ان طويت صفحة المدارس الحديدية، جاءت شركة الصمود لتفتح صفحة اخرى لتلكؤ مشاريع بناء المدارس ولكن هذه المرة في محافظة صلاح الدين، حيث احيل مشروع بناء وتأهيل ثلاث وتسعين مدرسة من ضمنها خمس مدارس في قضاء الدجيل اليه. وقد قامت الشركة بالبدء بالمشاريع عن طريق هدم بعض المدارس لإعادة بنائها، والقسم الاخر منها قامت باعمال تأهيل وبناء صفوف أضافية ضمن مساحة المدرسة نفسه، لتكون معاناة الطلبة والكادر التدريسي فيها مضاعفة بسبب اعمال الاعمار وما تسببه من ارباك للعملية التعليمية، هذا بالاضافة الى بطء الاعمال والتلكؤ الواضح فيها والذي يلقي بظلاله السلبية على الطلبة ودراستهم.
علما ان الحال مستمر منذ عام 2011 ولغاية الان، ونتيجة لتلكؤ عمل الشركة تمت احالة المشروع الى مقاولين اخرين بغية انجازه ضمن وقت محدد، وهذا ايضا ترتب عليه معاناة للكادر التدريسي والطلبة في المدارس، لعدم جدية المقاولين بانجاز المشروع بالوقت المقرر وتأخر اعادة البناء والتأهيل لها، كما قام احد المقاولين بعد انقطاع طويل باستئناف العمل، بالتزامن مع اداء امتحانات نصف السنة الامر الذي اربك الطلاب والادارة على حد سواء. اثناء اجراء الامتحانات لنصف السنة. ورغم الشكاوى العديدة التي قدمها مدراء المدارس للمسؤولين لكن دون جدوى، وعليه يتساءلون متى ينتهي العمل بهذه المشاريع لتنتهي معاناة التلاميذ وادارات مدارسهم ام ان ما حصل للمدارس الحديدية سينطبق على هذه المدارس؟
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
اضرار تصريف مياه حي أور بالناصرية
 
 
متابعة طريق الشعب
قامت الدوائر الخدمية في محافظة ذي قار في البلدية والمجاري بتصريف مياه المجاري والامطار في منطقة حي اور نحو المنطقة المجاورة وهي منطقة الموحية وصفات الغنم مما ادى الى غرق المنطقة. اهالي منطقة الموحية يناشدون السيد قائم مقام الناصرية والدوائر ذات العلاقة للمباشرة  بتصريف تلك المياه  نحو المجاري الرئيسة بدلا من القائها في منطقة الموحية لكون تلك المياه تسببت في اصابة اطفالهم بامراض عدة بسبب انتشار الحشرات والرائحة الكريهة التي اجتاحت منازلهم ، وادت الى قطع الطريق عليهم وجعلتهم يعانون معاناة كبيرة بسبب ذلك، وهم بانتظار الاستجابة لطلبهم من قبل الجهات ذات العلاقة لانقاذهم من هذه المشكلة.
لفيف من اهالي منطقة الموحية/ الناصرية
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
طالبات جامعة كربلاء بحاجة لنقل داخلي
 
متابعة «طريق الشعب»
تشكو لفيف من الطالبات الجامعيات في جامعة كربلاء من عدم وجود واسطة نقل داخلية لنقلهن من الاقسام الداخلية الخاصة بالطلبة في الكليات الى مقر الجامعة، فيضطرهن الامر الى ركوب سيارات "الستوتة" لعدم توفر سيارات النقل الداخلي الخاصة بطلبة الجامعة، وقد طالبن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بحل مشكلتهن باسرع وقت ممكن، عن طريق توفير سيارات خاصة للنقل داخل الحرم الجامعي، مع الاخذ بعين الاعتبار تحديد ساعات العمل والانطلاق بها بالتنسيق مع مواعيد المحاضرات للكليات، لانها من الضروريات الواجب توفرها لاستمرارية ومواصلة الدراسة الاكاديمية للطلبة.ولخدمة العملية التعليمية في البلد.
 

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
اجابتان من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
 
 
* إشارة إلى ما نشرته جريدتكم بتاريخ 27/1/2014 تحت عنوان (معاناة طلبة جامعة بغداد المسائية) نود اعلامكم الأتي:ـ
اطلع السيد  الوزير على موضوعكم الصحفي اعلاه وتمت احالته الى جامعة بغداد لعلاج الحالة حسب كتاب دائرة العلاقات والاعلام المرقم 25 بتاريخ 3/2/2014.
* إشارة إلى ما نشرته جريدتكم بتاريخ 29/1/2014 تحت عنوان (مجلس البصرة يتهم «الجامعة» باختلاس منحة الطلبة) نود اعلامكم الأتي:ـ
اطلع السيد الوزير على موضوعكم الصحفي اعلاه وتمت احالته الى جامعة البصرة للتحقيق في الشكوى حسب كتاب دائرة العلاقات والاعلام المرقم 26 بتاريخ 3/2/2014.
 
قاسم محمد جبار
مدير دائرة العلاقات والإعلام
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
شخابيط...
 
 
المشرشب !
 
أخواني «المكاريد» تُطلق صفة «المشرشب» على الشخص طويل اللسان والذي لا يلم لسانه وبذلك يفقد السيطرة ليبدأ مرحلة صناعة المشاكل وهذا النوع من الناس يتجنبه الاخيار للكف عن شره لانه «مشرشب»! الطامة الكبرى أنه حين يدخل في مشكلة ولا يخرج منها الا ليدخل باخرى حيث تكون المشكلة الواحدة حبلى بالاشكالات المتنوعة وكلما وجد حلاً ينقلب الامر ليكون الحل بمثابة الاب الروحي لجميع الاشكالات كون الحل ترقيعي!
اخواني «المشرشب» اعذاره أقبح من أفعاله وتطبق عليه سالوفة الشاعر الحسن بن هاني عندما برر قبح واحدة من مشاكله بالقول: هزني الشوق الى ابي طوق فتدحرجت من اسفل الى فوق!
اعزائي: المراد من قولي أن العملية السياسية في العراق الجديد «مشرشبة» الى حد النخاع بسبب خبطة البناء الطائفية والعرقية التي بنيت  بها جدران السياسة التي حرقت الاخضر واليابس كون اللاعبين الاساسيين في هذه اللعبة حبسوا الوطن في معتقل العرق و الطائفة في حين هم جلادوه وحراس المعتقل.
هنا.. الحق لنا بالقول ان السياسة «المشرشبة» مصنع لانتاج المشاكل والاشكالات التي لا تحصى ولا تعد وجميع هذه الصراعات تدور رحاها حول المراكز المالية! «تشرشبت» السياسة العراقية الجديدة العرجاء كون لاعبيها تنطق السنتهم بافعال لا ارادية تحركها خيوط الارجوزات الطائفية.. نعم اصدقائي.. السنتهم التي لا تقصها السيوف تلعب لعبتها «المشرشبة» للجر بالطول وبالعرض لابتكار مشكلة يحيلونها باشكالات كثر تلقح بواسطة لقاح الطائفية لانجابها بانابيب مستحدثة غير واردة في ذهنية الشعب العراقي.. اذن.. مرادهم حدة اللسان لـ»تتشرشب» الاوضاع ليبدأ العزف على وتر الطائفية بألسن امام القلوب الميتة لتقول ما تشاء كونها لا تخاف ولا تستحي، وتفعل ما تشتهي. اصدقائي «المكاريد».. هل يعقل أن نضع لغماً تحت مشكلة!؟.. لا.. الف لا، ان اللغم الذي ينفجر تحت المشكلة سوف تنفلق جراء الانفجار العشرات من الاشكالات المنشقة من المشكلة واخطر الالغام في عراقنا الجديد هو لسان سياسي الصدفة.
آخر القول:
من يتفق معي بهذا القول:
لسانك حصانك.. ان صنته صانك
وان هنته هانك!؟
 
غالي العطواني
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
½عمود ...
 
 
البائع المحتال
 
صحوت مبكرا، بانتظار مجيئ بائع الغاز، وحسدت النساء في دول العالم المتقدمة، لكون الغاز يصل بيوتهن في انابيب معدنية حاله كحال الماء، تستعمله ربة البيت ان شاءت.
لم يطل انتظاري كثيرا حين سمعت معزوفة المونمار التي يضعها بائع الغاز! ركضت سريعا نحو الباب وصحت بصوت عال «ابو الغاز»، فتوقف الرجل وجلب لي طلبي، لكن واجهتني مشكلة صغيرة تمثلت في عدم وجود فئات نقدية صغيرة «خردة» ليعيدها الي بعد استقطاع ثمن قنينة الغاز اقترحت عليه ان يعيد لي قنينتي الفارغة ونقودي واني سانتظر مجيئ بائع اخر، لكنه اصر على ان يتمم عملية البيع فترك سيارته بقرب بيتي وذهب الى الدكان القريب ليعيد لي باقي النقود.
شكرت هذا البائع وتمنيت ان يكون الباعة الاخرون يحملون نفس اخلاقه وحرصه على خدمة زبائنه، لكن امتناني له تحول نقمة حين عرفت من جارتي التي زارتني في ذلك النهار ان بائع الغاز استبدل قنينتي الاصلية باخرى ايرانية  وانني لست الوحيدة التي وقعت ضحية لاحتيال هذا البائع فهناك الكثير من امثاله ممن يستغلون جهل زبائنهم في معرفة الفرق بين القنينة المصنعة محليا التي تباع بخمسين الف دينار ونظيرتها الايرانية التي تباع بعشرة الاف دينار!
لم يكن امامي حل لهذه المشكلة الجديدة التي واجهتني الا ان ارابط في باب الدار صباح كل يوم علي ارى ذلك البائع المحتال، وهذا يعني انني سأهمل واجباتي البيتية والتزامات العمل، وحتى لو ظفرت به  فانه سيحلف باغلظ الايمان انه لم يحتل علي، ويطلب مني الدليل على الاتهام الذي اوجهه له، وسينتهي الموضوع بمشكلة وسط الشارع يتدخل فيها المارة، ولن احصل على ما سلبه مني ذلك البائع المحتال. 
استبعدت هذا الحل الدراماتيكي وحاولت ان انظر الى نصف القدح الممتلئ فالخدعة التي مارسها معي بائع الغاز المحتال، علمتني  درسا لن انساه، وهو التمييز بين القنينة المصنعة محليا  ونظيرتها الايرانية التي تختلف عنها بوجود فتحات كبيرة في قاعدتها الحديدية، وعسى ان يجد مقالي هذا اذانا صاغية لدى الجهات الرقابية في وزارة النفط، واقول لبائع الغاز المحتال « سلمتك بيد الله».
 
سليمة قاسم
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
عين الصفحة ...
 
متابعة « طريق الشعب»    
    المشتقات النفطية
 
شهدت درجات الحرارة في اليومين الماضيين انخفاضا كبيرا، وقد اعلنت دائرة الانواء الجوية ان هذا الانخفاض سيستمر حتى اليوم الخميس، ومن المعروف ان انخفاض درجات الحرارة يضاعف حاجة العوائل الى استخدام المدافئ النفطية للتدفئة، وهذا يتطلب توفر مادة النفط  الابيض بشكل مستمر، لكن الكثير من المواطنين يشكون من النقص الحاصل في تجهيزهم بهذه المادة الحيوية، حيث يتم تجهيزهم، بخمسين لترا لكل عائلة خلال شهر واحد، وهي كمية غير كافية للاستخدام طيلة شهر كامل، لذا يطالبون بزيادة الحصة المقررة لهم لتكون 100 لتر خلال الشهر الواحد، لكي تسد حاجتهم في ظل انخفاض درجات الحرارة وكثرة سقوط الامطار التي تجعل الجو رطبا، وهو امر غير عسير على السادة المسؤولين في وزارة النفط باعتبار ان العراق يملك ثاني اكبر احتياطي للنفط في العالم.
 
     مفردات البطاقة التموينية
 
ما تزال مفردات البطاقة التموينية تعاني ترديا واضحا في نوعية المواد التي يستلمها المواطن، وخاصة الرز الطحين والرز، حيث يضطر الكثير منهم الى بيع ما يستلمونه من وكيل المواد الغذائية الى الباعة المتجولين وشراء مواد بديلة عنها من السوق السوداء باسعار مضاعفة، ولاتقتصر معاناتهم على رداءة النوعية بل يضاف اليها التأخير الحاصل في مواعيد التسليم، الامر الذي يشجع البعض من ضعاف النفوس من الوكلاء في استغلال المواطنين وانكار حصة شهر كامل عليهم مستغلين عدم انتظام مواعيد التسليم.
ان توفير مفردات البطاقة التموينية من مناشئ معروفة وانتظام مواعيد توزيعها يجب ان يكون من اهم الاولويات التي تسعى اليها الحكومة لتوفيرها باعتبارها قوتاً يومياً لابناء الشعب خاصة الفقراء والمعدمين وذوي الدخل المحدود.
 
     تبليط شارع الاندلس
 
المار بالشارع الرئيس الذي يربط ساحة الاندلس بساحة كهرمانة يتلمس التحسن الكبير الذي يشهده الشارع، حيث قامت كوادر واليات امانة بغداد قبل مدة بتبليط الشارع وتأهيله وتبليط الارصفة بالمقرنص مما اعطى الشارع جمالية كبيرة، وهي جهود تشكر عليها الامانة ، خاصة وانه يقع في منطقة حيوية واقعة في قلب بغداد، وتم زرع فسائل لاشجار مختلفة بانتظار نموها في الايام القادمة، ونحن نتمنى ان يكون الاهتمام مستمرا بهذا الشارع، الذي صرفت مبالغ طائلة لتأهيله بهذا الشكل الجميل. 
 
      قانون التقاعد
 
استبشر المتقاعدون خيرا باقرار قانون التقاعد الموحد الذي اقر قبل ايام في مجلس النواب، لكونه يمثل انصافا لشرائح واسعة من ابناء الشعب ممن افنوا زهرة شبابهم في خدمة الوطن، وقد ضم ببنوده الاثنين والاربعين، فقرات عدة لصالح المتقاعدين لعل ابرزها جعل الحد الادنى لراتب المتقاعد لايقل عن 400 الف دينار واضافة مخصصات غلاء المعيشة، وشمول المتعاقدين مع دوائر الدولة بقانون التقاعد، واحتساب مخصصات الشهادة وغيرها من الايجابيات التي لاتعني عدم وجود سلبيات اخرى خاصة فيما يتعلق برواتب النواب والدرجات الخاصة في دوائر الدولة، ولكن عزاءنا في ذلك انه يحقق مصالح الفئات الفقيرة من ابناء الشعب.

ص6

وقلت بِكتبلَك
 
 
أصدرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في لبنان، أخيراً، كتاباً جديدا بعنوان : "وقلت بِكتبلَك"، الذي ينقل قصص وحكايات وتجارب أكثر من "900 " عائلة لبنانية فقدت أفراداً وأقارب وأعزّاء. علماً أن العدد المقدّر للبنانيين الذين فقدوا خلال سنوات الحرب الأهلية في لبنان (1975- 1990) يبلغ نحو 17000 مفقود.
بين دفّتيه، يجمع الكتاب نحو 100 نصّ أدبي، نثري وشعري، معيداً المأساة إلى كلاسيكيتها الأولى: أشخاص يناجون غائباً، بكثير من الألم واللوعة والحزن.. والنصوص التي احتواها الكتاب هي أقرب إلى الرسائل.
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
العراق ودبلوماسية الأفاعي
تأملات في المشهد السياسي والتأثيرات الأمريكية
 
 
كريمة الربيعي
ينشغل هذا الكتاب بأحوال سنوات حاسمة مرت بها البلاد ورسمت بعمق المشهد السياسي العراقي العام وهي الفترة الممتدة بين عامي 2004 و2010 ، ويؤشر السياسي والإعلامي المعروف فرياد راندوزي أبرز محطات هذه الفترة مسجلا الظروف والمفاصل الرئيسة التي تشكلت منها العملية السياسية.
 
بهذا احتفى اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين بالسياسي والإعلامي والكاتب فرياد راوندوزي بمناسبة صدور كتابه لجزئين، بعنوان: العراق دبلوماسية الأفاعي، أدار الجلسة الناقد علي الفواز حيث تحدث عن المحتفى: اليوم نحتفي بتوقيع كتاب لجزئين، نحتفي بفضاءات السياسي إيمانا منا بأن هذه المنطقة تظل مفتوحة دائما بين سجالات راوندوزي ليس سياسيا بقدر ما هو مثقف وإعلامي ويمارس السياسة بوظيفة المثقف هذا النمط هو الذي نحتاجه في هذه المرحلة، لا لكي يشتبك مع هذه الخلطة مع  المفاهيم والصراعات بقدر ما انه يقدم رؤية نقدية عقلانية بما يجري في العراق، الصراعات والاشتباكات غاية في الرؤيا المختلطة والمختلفة التي تفجر يوميا عن منطقة اشتعالات جديدة من أجل أن نظل على هذه المنطقة المشتبكة التي تحاول أن نتفحص بعض تفاصيلها، نرصد الحدث في العراق بفعل التغيير السياسي المربك وبفعل عوامل خارجية أن لم نتفحص الماضي السياسي المتأزم هذه المفاهيم للأسف معقدة السلطة ترسيخ الديمقراطية الهوية والدولة هذه المنطقة المتأزمة بالصراع وان نتفهمها عن رؤية جديدة باتجاه واقع جديد من خلال تسليط هذا الكتاب والذي يعرفه لنا السياسي ورئيس تحرير جريدة الاتحاد واحد من المتابعين للمشهد السياسي أنه الأستاذ فرياد راوندوزي
شكرا لاتحاد الأدباء على هذه النبذة التي أعطت فهما وشرحا واضحا في مفهوم الرؤية السياسية في ظل الأوضاع الراهنة وأشار راوندوزي منذ طفولتي نشأت في وسط ثقافي مطعم بتعدديات الثقافة ولدت في قضاء راوندوز في قضاء اربيل ولكنني اثبت وبكل فخر بإتقان اللغة العربية أن أتطلع على ما كتب وكذلك شغفي بالثقافة عندما كنت طالبا في الجامعة ومندوبا لجريدة التآخي ومن ثم انقطعت عن الثقافة واختلطت أوصالي مع الجبل والنضال السري. هذا الكتاب لجزءين عبارة عن كونولوجيا تسلسل أحداث العراق مابين 2004 2010 عبارة عن مجموعة لمقالات أردت أن أضع الشك وكنت جزءاً من هذه السياسات وكنت مراقبا وأحد صانعيه ولكن بصورة عامة أردت أن أكون مجرد أن اكتب عن قضايا عراقية ملحة وهي قضايا ألقت بظلالها على الخارطة الجديدة للعراق ما بعد نظام "صدام حسين" ولحد الآن عنوان الكتاب مثير بعض الشيء عن دبلوماسية الأفاعي المصطلح هو مصطلح سياسي وهو التعامل مع جحر الأفعى نفسه هذه الدبلوماسية فاشلة في ظل سياسات الاحتلال وعرج راوندوزي هذا الكتاب وان هذا العنوان رسم خارطة جديدة للعراق والأمريكان لاعبون أساسيون في رسم الخارطة الجديدة، ارتكبوا أخطاء كثيرة، أنا كنت صديقا للسفراء الأمريكان كروكر وخليل زاد وغيرهما كنا نتبادل الحديث والمشاركة، وأقول لهم إنكم لا تستطيعون إدارة البلد، الإشكالية التي بدأت منذ تأسيس مجلس الحكم وعدم فهم الأحداث والتغيرات والعلاقة بين القوى السياسية، وهذه التغيرات تطورت وتشابكت بين القوى وأنا كنت من المساهمين في كتابة الدستور والنقاشات السياسية ووضع الخارطة الطائفية. أحد الذين شاهدوا رسم هذه المخططات ومن خلال هجومي في أحد مقالاتي بانتقادات لاذعة لرئيس دولة القانون وحتى لفخامة رئيس الجمهورية جلال طلباني لأني شاهد وقريب من الأحداث السياسية.   
   من جانبه أشار الكاتب والصحفي عبدالاله النصراوي: أنا سعيد بهذا اللقاء الجميل وخصوصا أن الموضوع يتعلق بأخي الإنسان فرياد راوندوزي كما عرفته يعمل في السياسة ولكن الثقافة لها الاولولية وهو يتمتع بروح الشباب. الكتاب تصفحته سريعا ولكن ما لفت نظري انه يوثق مرحلة خطيرة بعد سقوط النظام السابق ومنذ دخول "بريمر" ليقود نحو عراق جديد، هل حقق فعلا هذا الأمل؟، كنا نأمل أن تتغير هذه المرحلة السياسية على المواطنة والهوية العراقية، وتم تقسيم العراق وهذا الخطر الأعظم للمكونات بتأسيس البيت الشيعي واللجنة التنفيذية للعرب السنة وجرت انتكاسة حل الدولة وصدور قرارات تؤدي إلى تفكيك العراق، كل هذه العوامل ستؤدي بالنهاية إلى تفكيك البلاد والمكونات التي غيبت الهوية الوطنية العراقية والسياسات التي رسمها بريمر للعراق.
وقال صديق الكاتب عمران العبيدي: أقدم مداخلتي هذه وأنا انطلق من متابعتي الدقيقة عن الكتاب وما تضمنه من أحداث مثيرة وجادة وحقيقية من منطلق كواليس السياسيين وعلى مدار سنوات في مقالات فرياد راوندوزي كنت اعمل مسؤولا لصفحة آراء وأفكار التي كان للعامود الذي يكتب بها فكنت على اطلاع تام بكل شاردة وواردة، ويعد هذا الكتاب من الكتب المهمة اذ استطاع ان يؤرخ الى مرحلة مهمة من حياة العراق السياسية وهذا التوثيق كان توثيقا دقيقا بالتحليل السياسي والرؤى والافكار التي تتمخض عنها الحياة السياسية في العراق.
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
ذئاب وذئاب.. عرض وملاحظات
 
 
 
يعقوب الغزاوي
ابتداء شعرت بالدهشة عند إتمامي لقراءة القصة الأولى: سيرة الحاج فنجان "فتيخ" في زمن الطوفان، فقد استطاع المؤلف وبأسلوب درامي عالي المستوى أن يقدم رؤية ميدانية فعلية ملموسة وصلت إلى أقصى مديات الإدانة والاستنكار للقاعدة الاجتماعية التي ترتكز عليها بنية النظام القائم وهي انعكاس لها كبنية فوقية ولأول مرة يكشف المؤلف عن أن لا استقلالية نسبية لها عن البنية التحتية كما تعلمنا الفلسفة الماركسية � اللينينية حيث أن كلا البنيتين تمارسان نفس الممارسات.. الفساد والإجرام والتخلف بجميع صوره وأشكاله ومضامينه.
وتلك سابقة غير معهودة ولا معروفة في مسيرة العراق السياسية والاجتماعية والاقتصادية والفكرية. الجميع قتلة وعملاء ومرتشون بأسلوب درامي جريء ومتواتر وعنيف وصدامي. هم ذئاب، هو نوع من المقاومة أكثر تأثيرا وفعالية.
فالقاعدة الاجتماعية لنظام "صدام" هي عينها بالتمام والكمال كما هي الآن و"زيادة" كما يقول المثل: طبقة الحزب وكبار العسكريين وبيروقراطية الجهاز الإداري، السماسرة، تجار السوق السوداء، أجهزة المخابرات والأمن، الطبقة الرأسمالية وارتباطها بالأسواق ومراكز المخابرات الأجنبية، مؤامرات، دسائس. قمع، إرهاب... الخ،  إلى آخر السلسلة الجهنمية.
وهذا الغضب الذي عبر عنه الكاتب لم يجعله يغفل العناصر الفنية والحبكة الجمالية للقصة ما جعلها تتكامل كرواية صغيرة وذلك لاتساع مساحتها وتعدد أحداثها وكثرة شخوصها وأماكنها.
هي إذن ليست قصة قصيرة بل رواية متكاملة المستلزمات والشروط والعناصر استطاع الكاتب وبتكثيف عقلي خارق ان يتماهى مع أحداثها ويجمعها في هذا العدد القليل من الصفحات وثمة خيط يخترقها من البداية حتى النهاية هي الإدانة والفضح والمقاومة والاستنكار. هي إنتفاضة لا تقل جرأة ونفيراً وتعبوية وفعلاً وممارسة مؤثرة وخطيرة عن المعركة بالأسلحة المعتادة.
أحداث القصص واقعية وليست مفترضة وبنيتها الفنية الجمالية ودلالاتها تؤكد ان الكاتب يمتلك فعلا موهبة الكتابة الإبداعية وهي نتيجة لكد وعمل فكري ومتابعة وقراءات غزيرة متنوعة فالموهبة كما يقول عملاق الأدب السوفيتي ديستوفسكي صاحب روائع: الأصدقاء والأخوة كرامازوف والليالي البيضاء: "هي ذلك الضيف العزيز الذي يكره زيارة الكسالى".
لقد نجح الكاتب حقاً في إجتراح فعل روائي عالي المستوى، واسع التأثير واقعياً ملموساً بعيدا عن الإنشاء السردي الممل والخيال الطوباوي ونزعة العبث والعدمية والتواكل.
وقصة عامل التلفون بنفس الأهمية وذات التوصيف وقصة عزوز حينما وفق الكاتب في "لحظة التنوير" بضربة فرشاة كفنان تشكيلي حينما كشف وبشكل مفاجئ أن عزوز ليس أنسانا بل حيوانا.
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
عكازة ويد مبتورة
 
شكيب خلف
 
لملم أشياءك الصغرى
وجب الطرقات الملتوية
ثن قامتك واتكئ عليها
من لك في هذا البلد؟
اشرب نخب الموتى واستفق على أصوات الثكالى
أطفال تطحن في الشوارع
والنسوة تؤطر الأثواب في السطوح
كالمزاريب دم.. دم..
فالجهر.. صوت الله والصمت جحر الأفاعي
تقاسموه حصصاً رجالاً تساق ودماً يراق
هكذا استباحك من استباح
أموت وأصرخ عراق لي وأنتم الغرباء
ينساب الدمع على أهلي بائعي أعواد البخور
مغتاض وشفتاه ملء السماء
مركبه يجره المد في الماء الرقراق..
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
"لمصابيحك ارتديت عنقي"
إشكالية تحديث بنية القصيدة
 
حميد حسن جعفر
"4"
 
وإذا ما كانت هناك قشة تقصم ظهر البعير؛ فإن القافية عامة من الممكن أن تشكل أكثر من قشة تطيح بالقصيدة لتحولها الى شبكة عنكبوتية من تعابير وصور وتراكمات تحول القارئ الى فريسة.
في نفس الوقت الذي كان القارئ يعمل على أن لا تتحول القصيدة الى مصيدة القارئ الذكي، الفطن، القارئ الذي يعمل على أن لا يتحول الى تابع للنص.
إن خلق حالة دوزنة ـ ضبط النغمة/ التواصل ما بين النص والمتلقي يشكل أمراً أساسياً في صناعة القراءة.
هذا الفعل الذي يعتمد بالأساس على توفر المعرفة من جهة والمخيلة من جهة أخرى لتتساند كل هذه المفاصل للوصول الى نص منفتح قادر على صناعة الغواية، وسحب القارئ من منطقة التلقي السلبي، الى منطقة المكاشفة والتساؤل عبر إلغاء مبدأ القناعة بالمتوفر.
فالقارئ قد يكون آثارياً، حفاراً في طبقات النص. إن كانت هناك طبقات إن كان هناك ما يحاول الشاعر أن لا يقوله.
أي إن البحث عن المطموس أو المخبوء، يشكل الشغل الشاغل للقارئ من جهة ولفعل القراءة من جهة أخرى.
فالقراءة لم تعد فعلاً تابعا للبحث عن السطوح، بل إن تدمير السطح ومد اليد/ المسبار الى الأعماق وصولا الى القصيدة الموجودة داخل القصيدة ذاتها.
فالقراءة فعل يتعقب/ يتابع منتجات فعل الكتابة. يبحث عن المتغيرات التي ستحدث تحت مظلة الكتابة.
فالقراءة ـ مهما كان نوعها ـ لم تعد فعلاً آنياً، فعلاً يكشف عما في خوابيه ودواخله لحظة حدوث الكتابة.
فكثيراً ما تكون الكتابة فعلاً مستقبلياً، لا يؤتي أُكُله في موسمه. قد يظهر منجزها من خلال الطفرة التي تصيب شريحة أو فئة، أو طبقة أو سلطة.
لأن الاستشراف وما ينتمي الى النبوءة والتوقع يشتغل على ما سوف يحدث لا على ما حدث.
* * *
إن المتابع لكتابات "حسن سالم الدباغ" منذ "من أوراق يوسف" حصراً، سوف يجد ـ وهذا رأي شخصي من الممكن أن يحتمل الخطأ والصواب ـ أن المنجز الإبداعي للشاعر في المدونة أعلاه، كان يشكل علامةً فارقةً. في كتابات الشاعر الأولية أي قبل ما يقارب أو يزيد على العقد من السنوات، حيث كان الشاعر أكثر شباباً وفتوة، أكثر حدة وطموحاً، شاعراً ينتمي الى المغايرة والمشاكسة.
حيث كان القناع كشكل فني يمنح بنية القصيدة القدرة على التوغل وكذلك القدرة على القول والبوح، ويمنحها شكلاً متقدماً. إضافة الى الاستفادة من النصوص الدينية والأدبية/ التراثية، كالمتنبي، ونبي الله يوسف. وتحويل القارئ من بعد أن يتخلص من مهمة الاستماع الى إحدى شخصيات النص؛ حيث يعمل الشاعر على أن يكون خارج القصيدة، لتتحرك كائناته الشعرية منفردة ضمن حالة من حالات الوعي التي يمتلكها الشاعر نفسه. إذ يشكل المتلقي هنا شخصاً فاعلاً. إذ إن النص من الممكن أن يتحول الى أداة الشاعر في صناعة القصيدة.
إن عدم قناعة الشاعر بما يحدث ـ آنذاك ـ حوله، وبحثه عن المغايرة، كانا يشكلان شيئاً من المرجعية الإبداعية. كان من الممكن أن يعمل الشاعر على تطوير تجاربه الإبداعية وصولاً الى المنجز الإبداعي المختلف.
إلا أن الهزات التي تصيب بنية المجتمع، والتي قد تكون اكبر من المجتمع ذاته، وانعكاساتها على بينة الفرد والجماعة، قد تنتج حالة من الخيبة بما يحصل، ومن ثم ظهور مفروزات أخلاقية وسياسية واجتماعية وثقافية كذلك.، لا تمثل طموحات المثقف عامة والشاعر خاصة.
هذه الاحداثيات المخيبة للآمال، والإحساس بفشل الآخر في صناعة الحياة، والآخر هنا من الممكن أن يشكل الكائن السياسي، وفشل الثقافة في صناعة القيادات، وفشل الحلم في تحقيق ذاته.
هذه الإخفاقات من الممكن أن تنتج حالة تراجع نحو الماضي، نحو الثوابت على انه النقطة الأكثر إضاءة في تاريخ المجتمعات. وان الحاضر لا يمكن أن يشكل الأفضل. وبالتالي فالعودة الى ما سبق يشكل منجزاً بحد ذاته. ومن ثم فإن العودة الى الماضي قد ألقى ويلقي بظلاله على المنجز الإبداعي للشاعر ليجد في قصيدة العمود المطور، أو ما يسمى بقصيدة التفعيلة، الشكل والبنية الشعرية الأكثر قدرة على التعبير عن بواطن الشاعر.
وان حركة المجتمع مازالت تنتمي الى الماضي المتوارث، الى ما يشبه المقدس. فالثوابت والخطوط الحمراء مازالت تمتلك من القوة ما يؤهلها لصناعة القيادات.
     إن أفكاراً كهذه لا يمكن أن تنتج أفكاراً تنتمي للحراك الثقافي، وإن العودة الى الماضي لا يمكن إلا أن تشكل حالة ارتدادية لا تقود الى البحث عن المتغيرات. ولا تقود الى تدمير القناعات بالطمأنينة والركون الى السكونية. إن تجميد أو تحييد قدرات المثقف عامة والشاعر خاصة لا يمكن أن يصب في مصلحة مجتمع ما، أو شريحة ما؛ في الوقت الذي تدعو فيه الثقافة الى صناعة التجاوز والمغايرة، يكون تأثير فعل التحييد تأثيراً مضاعفاً. وذلك لأن الشاعر يشكل أكثر من قدوة ومثال للآخرين.
إضافة الى إن التحييد هذا لا يمكن أن يظهر الى السطح، إلا ضمن غياب حالات الفكر والوعي والمعرفة.
فالمعرفة/ المعارف لابد لها من أن تكون الينبوع/ البؤرة التي تمد المجتمع بالبحث عن المختلف، ورفض تحول الماضي بكل ما يمتلك من منجز إبداعي الى مشروع مقدس أو الى تعويذة لا يجوز تمزيق قشرتها. وصولاً الى المعادلة التي يتحول بموجبها الثابت الى بنية لا يجوز المساس بها.
فالمعرفة تنتمي الى مفهوم تدمير السكونية، تدمير عملية تحجيم العملية الباحثة عن الإبداع.
فاذا ما كان الماضي إتباعاً، فالمستقبل إبداع.
وبدلاً من أن تكون الذات/ الأنا فعلاً باحثاً عن الآخر/ الانفتاح، فإن الأنا في "لمصابيحك ارتديت عنقي" لا يمكن  أن تكون منتمية للانا المتورمة. إلا إن بنية القصيدة بأناها المخذولة تعمل على سحب أنا الشاعر الى منطقة الظل. حيث لا يمكن لها ـ أي للقصيدة ـ ولا للشاعر أن يفصحا عن القول.
وحين يعمل الشاعر، وتحت سلطة البحث عن الآخر/ الإنسان كما في "أنتي مينا" ص55، المهداة الى سالم شاهين، وفي بحثه عن المكان الأليف في قصيدته "الرحلة الثانية لكلكامش".
ورغم تحالف بنى القصائد مع تلكما القصيدتين، إلا أن ما يميزهما عن سواهما هو البحث في الأولى عن الآخر/ المدد ـ التواصل. الآخر الذي من الممكن أن يشكل وإياه ثنائية تنتمي الى ثنائية كلكامش/ انكيدو.
وفي الثانية يكون البحث عن ثنائية كلكامش/ الخلود.
حيث العشبة/ المدينة الفاضلة، أوروك/ الحلم.
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

نصوص
 
كريم جخيور
 
كان يملك من الخدعة
ما يجعلنا ننام حالمين
فكلما قلت له
أبي
يا أبي
قال: إن شاء الله
عندما يأتي رأس الشهر
وكانت دائما تأتي الشهور الى بيتنا
بلا رؤوس
...
على خلافهم يا أبتي
لم أكن الولد العاق
فقد حفظت إرثك الثمين
وها أنذا
بعد عقدين من أبوتي
ما زلت أقسمه على أحفادك بالتساوي
لم أبخل به يوما
فكانوا دائما
في نومهم حالمين
 
* * *
 
مدونة السلالة
 
في مدونة جدي
منذ أن صار السواد
بستانا في بطون قريش
وهو يطوي خيمته
من بر إلى سهل
ومن جبل
إلى فج عميق
وكان اسمه دائما مرقناً
في سجلات الغنائم
وثابتا في أوامر القبض عند العسكر
وفي مدونته أيضا
منذ أن إعتلى عبد الحميد الثاني عرش الخلافة
وإلى أن خر التاج الهاشمي
صريعا في باحة الورد
وفي المدونة كتب جدي
منذ بيانات العقداء
والتي دائما تبدأ بالرقم واحد
وهو يتمثل قوله
اخرج يدك بيضاء من خزائنهم
وحتى لا يكذبه المدونون
خط في هوامشها
كان لنا الكثير من المواضع القتالية
والمتاريس والهزائم
وعلى عدد الحروب المحفورة في خاصرتها
وهناك الكثير الكثير من القبور
تلك المنتشرة في الثغور والبطائح
نخرتها الأيام
وأسقطت شواهدها الريح
وكان لنا أقسى الطوامير
وأقل الزنازين هواء
ومساقط ضوء
* * *
 
انسجام اللازورد
 
أتكئ على ما تبقى
أمسح عن رفيفك قبلات المارة
وعن أقدارك غبار الطرقات
وإذ تهب الرياح بطيش
تغتنم النجوم فتنتها
الملائكة سدنة ﻹيماءات الياسمين
أطيعي خصرك خوف أن ينكسر
جائر نهدك و نبيل
وله من المجد ما يجب
وكما تفعل اﻷمهات
سأربي شعرك
ليكتمل الجمال
تمائمي أدعية
وفي عينيك ما يجعل الكون مضطربا
* * *
منذ متى
وأنا ألوح للغيمة
أن تهبط على خاصرة الرمل؟
* * *
 
سرير
 
السرير الذي
لا يتكوكب على بطائحه الليل
لا يمر به الصباح
* * *
منذ متى
وأنا أدفع عن الروح
غائلة الظمأ؟.

ص 7
 
ردة 8 شباط الدموية في عام 1963

ثابت حبيب العاني
منذ الأيام الأولى لانتصار الثورة، توجهت القوى القومية نحو الإطاحة بعبد الكريم قاسم وحكومة ثورة 14 تموز منذ الأيام الأولى تحت ذريعة دكتاتورية عبد الكريم قاسم و"قاسم" العراق وبزعم عدائه للوحدة العربية. وقد أعلن عن هذا الرأي كبار الضباط القوميين مثل عبد السلام عارف ورفعت الحاج سري وناظم الطبقجلي.ولكن سير الأحداث اللاحقة، وشاهد على ذلك انقلاب 8 شباط عام 1963، برهن على إن هذا الإدعاء كان بعيداً كل البعد عن الحقيقة. فالانتهاكات التي ارتكبها التيار القومي المتطرف قبل ردة شباط وبعدها، والمجازر والتنكيل الذي تفننوا به، قد تجاوزت كل أفعال الديكتاتوريين وسفاكي الدماء.
لقد انتهج ادعياء القومية سياسة تمزيق وشرذمة النسيج العراقي وتفتيت الجبهة الوطنية التي تكونت قبل ثورة 14 تموز، والتي لعبت دوراً مهماً في استنهاض الشعب العراقي ومهدت الطريق لانتصار الثورة. كما ركزت هذه القوى كل عسفها وتنكيلها ضد القوى التقدمية الديمقراطية، وخاصة ضد الحزب الشيوعي. فقداتهموا الحزب الشيوعي بشتى أنواع التهم المفبركة، واعتبروه كياناً طارئاً على المجتمع العراقي، وتنكروا لماضيه وتضحياته وشهدائه وتناسوا أن السجون العراقية في صبيحة يوم 14 تموز لم تكن تضم بين جدرانها سوى الشيوعيين وبينهم بعض قادة الحزب وكوادره الذين قضوا في السجون قرابة 10 سنوات، إضافة إلى المئات من أعضاء وعضوات الحزب. فلم يوجد في داخل السجون عشية الثورة ولا قومي واحد.لقد كان من المفروض بهؤلاء الضباط وهذه القوى القومية، إن كان لديها الحد الأدنى من الحرص على البلاد ومستقبلها، أن تسعى إلى تعزيز الجبهة الداخلية وتعمل على إشاعة الاستقرار والعمل على إطلاق الحريات الديمقراطية للشعب. وهي أهداف ناضل الحزب الشيوعي من اجلها وقدم التضحيات الغالية.وعلى الرغم من استبعاد الحزب الشيوعي العراقي من المشاركة في سلطة 14 تموز خلافاً لكل التوقعات، إلاّ أن الحزب عمل على تعزيز دور جبهة الاتحاد الوطني ومطالبة الاحزاب بعقد اجتماع لقيادة الجبهة من أجل دراسة مستقبل الثورة وآفاقها وتطوراتها. ومع الاسف ان الاحزاب المساهمة في الجبهة اهملت الدعوة، كما أشرت سابقاً. ووجد التيار القومي أن الفرصة غدت سانحة للإطاحة بالحكم الوطني عبر تشكيل جبهة تضم البعثيين والقوميين إلى جانب ممثلي الاقطاع والرجعيين والعملاء وبدعم خارجي تحت شعار "يا اعداء الشيوعية اتحدوا". وهذا ما اثبته انقلابهم الاسود الدامي في 8 شباط، والذي وصفه سكرتير حزب البعث آنذاك علي صالح السعدي بأنهم جاءوا بقطار أمريكي.
لقد أُزهقت في هذه الردة والكارثة الوطنية أرواح أنبل أبناء الشعب العراقي وأكثرهم طاقة وخبرة وشعوراً بالمسؤولية اتجاه الشعب والوطن. إن نظرة على قائمة أسماء ضحايا الانقلاب والمعتقلين لكافية للتأكيد على صحة ما أقول. ولقد تحمل الشيوعيون العسكريون قسطهم الكبير من ضريبة الهزيمة أمام الانقلابيين الانتقاميين الفاشست. وقد صدق الشهيد جلال الأوقاتي عندما قال: "إن كريم سوف يدمرنا ويدمر نفسه.لقد كان الشهيد جلال الأوقاتي بمثابة هدف ساعة الصفر بالنسبة للانقلابيين.فجرت تصفيته عند خروجه من بيته في كرادة مريم صبيحة يوم 8 شباط الأسود 1963 في الساعة الثامنة والثلث، وهوما اعتبر من قبل هؤلاء الفاشست أنهم بذلك قد حققوا الانتصار. وهذا ما أورده صالح حسين الجبوري في كتابه"ثورة شباط 1963"في الصفحة 147 حيث يقول: "وهناك مجموعة اخرى كلفت باعتقال جلال الاوقاتي، قائد القوة الجوية، ومن قياديي الحزب الشيوعي، واذا مانع بذلك فقتله. وفي ساعة الصفر، قامت المفرزة المكلفة بذلك بعمل دورية حول داره في كرادة مريم. وبعد خروجه من داره الكائنة في كرادة مريم، وفي احد الشوارع الفرعية القريبة من داره حوصر من قبل مجموعة مما أدى الامر الى ترك سيارته، فقامت المجموعة المنفذة  بفتح النار عليه وقتله في الحال.  وبهذا استطاع الحزب (حزب البعث) ان يتخلص من احد اقطاب السلطة المهمين، والذي لو قدر له البقاء لكان له تأثير  كبير  في تغيير موازين القوى لصالح سلطة عبد الكريم قاسم". إن هذه الاعترافات تربط  بين مخطط المتآمرين وتصفية الشهيد جلال الاوقاتي. لقد تشكلت زمرة التنفيذ من ماهر الجعفري
وغسان عبد القادر، وعدنان داوود القيسي، واكرم الاسود، ورجب الحمداني، حسب ما جاء في اعترافات غسان عبد القادر في 24/1/1985.وبدأتالتصفيات الجسدية بالنسبة للعسكريين منذ الساعات الأولى. وشملت الزعيم الركن داود الجنابي والعقيد حسين خضر الدوري والمقدم الركن ماجد محمد أمين والرئيس فاضل البياتي والرئيس عمر فاروق والمقدم ابراهيم والعقيدالركن طه الشيخ أحمد والعقيد وصفي طاهر والملازم الأول نوري مجيد والمقدم كاظم عبد الكريم والرئيس الطيار الركن طه الشيخ أحمد والرئيس المهندس هشام اسماعيل صفوت والرئيس الطيار منعم شنون والرئيس الأول خزعل علي السعدي والرئيس نوري نادر والرئيس حسون الزهيري والمئات من الضباط والجنود وضباط الصف، إلى جانب آلاف المدنيين من الشيوعيين والديمقراطيين والتقدميين والوطنيين الذين لا  يسع المجال لذكر اسمائهم جميعاً، ولا أملك صوراً لكثير منهم وعذراً لذلك. إن المنظر البشع الذي بثّه تلفزيون بغداد للشهداء عبد الكريم قاسم وطه الشيخ احمد وفاضل المهداوي والملازم كنعان حداد بعد اعدامهم، يدل على مدى وحشية الانقلابيين وهمجيتهم، وسوف لا يغفر التاريخ لهم هذه الجرائم.
ولا بد لي أن أورد في هذا الإطار مقتطفاً من رسالة الشهيد سلام عادل التي وجهها إلى لجان المناطق والمحليات قبل اعتقاله بأيام تقييماً للانقلاب الفاشي حين قال: "ان الدكتاتورية السوداء الجديدة لم تأت للقضاء على الدكتاتورية الفردية كما تزعم، ولم تأت من أجل تحقيق الوحدة والحرية والاشتراكية والعدالة الاجتماعية. ان طبيعة الدكتاتورية السوداء الجديدة لا يمكن سترها بغربال من الديماغوغية والتهويش. إنها ذات طبيعة رجعية قومية يمينية شوفينية عنصرية طائفية، وطبيعتها هذه تخدم بالدرجة الأولى الاستعمار والرجعية والاقطاع.إنها تمثل حركة ردة سوداء للنكوص عن بقايا مكتسبات ثورة 14 تموز.إنها تحمل راية مهادنة الأستعمار الامريكي والانكليزي وشركاتهما النفطية. إنها تحمل راية تخريب البقية الباقية من النزر اليسير من حريات الشعب ومنظماته ونقاباته وجمعياته المهنية والثقافية والاجتماعية.إنها تحمل راية تخريب المقاييس الوطنية وتشويه أهداف الحركة الشعبية وحرفها لصالح الاستعمار والاقطاع. إنها تحمل راية معاداة الشيوعية والديمقراطية والوطنية، راية ميثاق بغداد وغلاة دعاة الاستعمار والعدوان والحرب وفرض ابشع اساليب الحكم البوليسية الفاشية على البلاد.إنها تحمل راية تدمير جيشنا الوطني جيش 14 تموز وتصفية عناصره الوطنية الأشد اخلاصاً للشعب والوطن.إنها سلطة معادية للقوميات والاقليات التي يتألف منها شعبنا، سلطة تحمل راية العداء القومي والطائفي ضد الشعب الكردي وضد الاقليات القومية والدينية والطائفية، انها تحمل راية معاداة العمال والفلاحين والمثقفين ومعاداة الثقافة والعلم". وجاء في الرسالة أيضاً: "ولا يحتاج الى برهان جديد بأنه من المستحيل فرض حكم غادر على الشعب بالحديد والنار وباساليب الاعتقال والتشريد والقتل الجماعي. إن الشعب لا يمكن افناؤه او فل ارادته. إن المغمورون والخونة الذين يحاولون حكم الشعب رغم ارادته، هم الذين كان مصيرهم على الدوام الفناء والدمار. وسيجد الفاشست الانقلابيون الجدد المنعزلون كلياً عن الشعب مثل هذا المصير بصورة عاجلة وسريعة بشكل استثنائي".
لقد ارتكب الانقلابيون جرائم لا توصف وفاقت جرائم هولاكو وهتلر.... ومن بينها جريمة حدثت يوم 4/7/1963 اثر انتفاضة معسكر الرشيد بقيادة الشهيد حسن سريع.فقد كان أكثر من مائة وخمسين من الضباط الشوعيين يقبعون في سجن رقم واحد في معسكر الرشيد. وبعد فشل محاولة مجموعة حسن سريع، تم نقل السجناء فوراً وبشكل سري إلى محطة السكك الحديدية، وأودعوا في عربات حديدية مقفلة لكي يتم نقلهم إلى مدينة السماوة، ومنها إلى سجن نقرة السلمان الصحراوي. ولم يعرف أحد ماذا تحمل هذه العربات. وقد عرف سائق القطار الشهم عبد العباس المفرجي بالحمولة عند الوصول إلى مدينة الحلة اثر تعالي صراخ السجناء. وقام بزيادة سرعة القطار من أجل الوصول بشكل مبكر إلى مدينة
السماوة كي يتم انقاذ السجناء. ولولا هذا الاجراء الشجاع، لأصبح مصيركل هؤلاء الابطال في خبر كان. وعند وصول القطار الى محطة السماوة في يوم 5 تموز عام 1963، تجمهر اهالي السماوة، حاملين الماء والطعام والدواء متحدين جلاوزة الحرس القومي. وقاموا بنقل الضابط يحيى قادر الصفار إلى مستشفى السماوة حيث فارق الحياة هناك بسبب الاختناق. ولولا مبادرة العقيد الطبيب الرفيق رافد اديب صبحي بابان، الذي كان من ضمن ركاب القطار، لما نجا أحد من الركاب ولحلت الكارثة. فقد طلب الدكتور رافد من الركاب خلط الملح مع الماء وقام المعتقلون بتناوله. وفُقد في هذا الحادث الشهيد الرئيس نوري الونة. والغريب أن يشير هاني الفكيكي في مذكراته إلى هذا الحادث ويقول أنه كان المبادر إلى إرسال هؤلاء السجناء إلى نقرة السلمان من أجل إنقاذهم!!! هذه جرائم البعث، ومن لف لفهم من القوميين وشركائهم في جريمة 14 شباط الاسود الدموي. ومن الجرائم البشعة الاخرى هي جريمة اعدام 25 شيوعياً عسكرياً من الضباط وضباط الصف والجنود وبدون محاكمة في معسكر سعد من قبل العقيد الركن نصيف جاسم السامرائي. واصبح هذا الضابط معاون رئيس أركان الجيش في عهد عبد السلام عارف.
 
ويضيف الرفيق ابو حسان في كتاب سيرته الذاتية :
 
إن البيت الوحيد الذي سلم من مداهمة الأنقلابيين هو  بيت "الوالدة" والدة الشهيد عواد الصفار. فقد كان هذا البيت هو الوحيد الذي لم يكن يعرف هادي هاشم عنوانه. وظل هذا البيت خلال أعوام العمل السري اللاحقة قائماً ليستضيف نشطاء العمل السري من رفاق الحزب. وكان يقيم في هذا البيت الرفيق كاظم الصفار وهو من بين الذين نجوا من قبضة الانقلابيين وظل مقيماً فيهذا البيت الحزبي. وكان يقيم في البيت أيضاً الرفيق رضا رادمنش، سكرتير اللجنة المركزية لحزب توده إبران. وسلِم رادمنش من الاعتقال واستطاع الخروج من العراق. وفي لقاء لنا بالرفيق رادمنش في الخارح، روى لنا كيف كان الرفاق يعتنون به بعد الانقلاب. ولم يكن بمستطاعه الخروج من العراق في الأيام الأولى من الانقلاب بسبب اغلاق المطار. ولكن ما أن فتح المطار، حتى تسنى له السفر على الفور خشية اعتقاله في أية لحظة.
ومضى يقول :
لقد شاءت الصدف أن يلتقي آرا خاجادور مع علي صالح السعدي في عام 1969. وأخبر السعدي الرفيق آرا خاجادور بالمعلومة التالية:"ان الشهيد سلام عادل مات ببطولة نادرة، وأنا اطلقت عليه طلقة الرحمة". هذا هو اعتراف علي صالح السعدي الذي أشار إلى أن الشهيد سلام عادل "طلب لقائي ولم ألتق به.فقد كان يعاني من تعذيب بشع، حيث قطّعه الجلادون أوصالاً".إن هذا الاعتراف من قبل علي صالح السعدي لهو خير رد على كل تقولات هاني الفكيكي حول سلام عادل في مذكراته.
 
على هامش الانقلاب الأسود في 8 شباط 1963
 
في الحقيقة إن الانقلاب كان موجهاً بشكل رئيسي ضد الحزب الشيوعي، وليس ضد أنصار عبد الكريم قاسم.ولم يكن الهدف من الانقلاب هو شأن محلي فقط، بل هو شأن دولي وإقليمي بالنسبة للدول الغربية والدول الموالية لها في المنطقة. ولقد انضم المتطرفون القوميون العرب أحزاباً وشخصيات وحكومات إلى مخططي الانقلاب لدوافع أنانية ضيقة. فالانقلاب كان في صدر جدول عمل الدول الغربية في المنطقة، والتي كانت تنظر بقلق إلى تطورات الوضع في العراق ضمن منظار السياسة التي كانت تنتهجها في أوج سعار الحرب الباردة. وهذا ما جرى تنفيذه بعد اعدام عبد الكريم قاسم، حيث بدأت المجازر الدموية العشوائية بالأساس ضد الشيوعيين وبدون محاكمة وبمسساعدة من أجهزة استخباراتية غربية. وسقط الآلاف من الشهداء من الشيوعيين والديمقراطيين على يد الانقلابيين.
إن تصدي الشيوعيين للانقلابيين يعد دفاعاًعن الوطنية الحقة، ومن أجل حماية وتطوير مسيرة الثورة سلمياً كما قرره الحزب الشيوعي العراقي. وعندما انقض الانقلابيون على قاسم والقوى التقدمية، تصدى لهم الشيوعيون دفاعاً عن جمهورية 14 تموز، بينما لاذ القاسميون والانتهازيون بالفرار واختبأوا في بيوتهم، بل وأرسل بعضهم برقيات تأييد للانقلابيين وكأنهم لم يكونوا من ضمن اركان عبد الكريم قاسم كـجاسم العزاوي الذي اصطفاه عبد الكريم قاسم كسكرتير خاص له طيلة فترة حكمه.كما يمكن الإشارة إلى قائد الفرقة الثالثة الذي سلّم الفرقة للانقلابيين بدون مقاومة. وينطبق الأمر نفسه أيضاً على اسماعيل العارف، المكلف بالاشراف على أمن بغداد من خلال اشرافه على اللواء الخامس والعشرين، الذي كان مقره "جسر الخر". فلم يحرك اسماعيل عارف ساكناً، بل ولم يخرج من بيته، حتى تم اعتقاله.ولهذا نجد أن الانقلابيين ركزوا على الشيوعيين والتقدميين. وبدأوا ساعة صفرهم باغتيال الشهيد جلال الاوقاتي وتصفية العشرات بل المئات من خيرة ابناء الشعب العراقي مدنيين وعسكريين من الذين كرسوا حياتهم من اجل الشعب العراقي بعربه وكرده واقلياته القومية.
ـــــــــــــــــــ
• مقتطفات  من "صفحات من السيرة الذاتية"
 

لقد أُزهقت في هذه الردة والكارثة الوطنية أرواح أنبل أبناء الشعب العراقي وأكثرهم طاقة وخبرة وشعوراً بالمسؤولية تجاه الشعب والوطن
إن تصدي الشيوعيين للانقلابيين يعد دفاعا ًعن الوطنية الحقة، ومن أجل حماية وتطوير مسيرة الثورة سلمياً كما قرره الحزب الشيوعي العراقي. وعندما انقض الانقلابيون على قاسم والقوى التقدمية، تصدى لهم الشيوعيون دفاعاً عن جمهورية 14 تموز
 
*******************
ليت عامي بلا "شباط"
 
د . جمال العتابي
لدي أكثر من سبب أن استقبل شهر شباط من كل عام بعدم ارتياح وبانقباض نفسي  شديد  إذ تعود بي الذاكرة إلى أيام موجعة فيه تلازمني عقدة الاسم والماضي طيلة عقود من الزمن  لم تغادرني بوقعها المرير  والمأساوي.. 
حين  يجيء شباط  أسد نوافذي وأغلق دوني  الأبواب لأنه يوقظ فيً الخوف، وقعقعة السلاح وصرير أبواب المعتقلات والسجون.. ووقع أحذية الجلادين.. يطاردني شباط بليله البارد  إذ يندحر الدفء الذي كان يغمر قلبي بأحاديث أمي وأهلي..
 مافتئت مظاهر شوهاء  لأكف سوداء تطاردني، وأياد متوحشة تشد على عنقي، كأنها سكاكين تحتطب أيامي، وتمزق كلماتي .
لا أحب شباط، ولا انسجم معه، في اليوم الثاني منه عام 61 ، شهدت فيه لأول مرة وحشة الزنزانة في معتقل الكاظمية وانا مازلتُ طالباً في الإعدادية، كنا مجموعة من الشباب، في يوم غائم ننثر زهر القداح على أولئك المتوجهين  إلى صناديق الاقتراع في انتخابات نقابة المعلمين.
 ولم نعلم إن عصر الرعب بدأ منذ تلك السنوات .. تأخذنا أحلامنا وأوهامنا بعيداً نطوف بها في الحدائق والمدارس والشوارع ...
لم نفهم معنى أللعبة بعد .. إذ كنا ما نزال نغني للإنسان والمطر ..
وأنا رهن الاعتقال لأكثر من أربعين يوماً . لم أع بعد لهفة أمي، وصرختها الصامتة ولا تعثر خطوات أبي في وهدة الليل، وهو يبحث عني، بعد أن طال انتظارهم لي ..
 لن ينتهي المطاف، فما زال حقد الريح مزروعاً في ارض الخرابين، تمتد جذوره حرائق وتستمر مهازل تتحول  إلى شقاء، الايام تخبىء الموت ... القرارات الجائرة التي تصدر عن (محاكم) لا تمت بصلة للقانون، أشبه بالكوميديا الهزلية، دفعت بخيرة أبناء العراق  إلى السجون، محامين، قضاة، مدرسين، أطباء، مهندسين، مثقفين، عمال، فلاحين، فئات من الشباب والنساء، في زمن يوصف تعسفاَ
بــ (المد)،  الأحمر على أهله، كانت وقاحة تمارسها أجهزة السلطة وأدواتها القمعية، وتلك الضحايا ظلت تنسج وهمها وهي قابعة في قاع السجون، حرصاً منها على (الثورة ومهماتها  الوطنية!!!)، كان أبي واحداَ من أولئك الذين يبحثون عن رائحة الوطن خلف أسوار سجن الكوت عام 62، ويعيش بأمل داخل النفق..
في الثامن من شباط، تتفجر ثارات الدم، تمتد مخالب الخراب لتشوه  تضاريس الوطن، تفتح مغارات الأحقاد الأزلية، ليعود السيف يسرق رؤوسنا، (هذا زمن الموت، وكل موت، فيه موت عراقي- ادونيس بتصرف). كذا ألف من العراقيين يموت بلا أكفان.
أمي التي كانت  لنا مثل الأرض والماء بغياب أبي، هي طعم الخبز لاتطفئ تنورها في الفجر، تبحث في عيون السائلين عن مصير أبي المجهول، وعن سكين تقطع بها ضفيرتها المترعة بالزعفران، يجرفها البكاء، وصوتها حنين وخوف..
عذراَ لكم أصدقائي أقولها بصدق: ليست لدي خصومات مع أحد، لي قلب يتسع لمحبة كل العالم، لكنني اكره شباط،
فهو لا يحمل لي أية ذكرى سارة في حياتي. لقد عطل في الإحساس بعطر الأيام... أعذروني مره أخرى لأني أرى سيفه من جديد قريباً من الوجوه.
 
***************

ص 8
 
من جرائم 8 شباط.. هكذا قتل المجرمون جلال الاوقاتي

د. عقيل الناصري
اجمع رواة وقائع اليوم الاخير من حياة الزعيم قاسم ومهندسو ومنفذو  الانقلاب، ان ساعة الصفر بدأت بقيام العديد من لجان الانذار الحزبية  باغتيال مجموعة من اقرب المساعدين للزعيم قاسم والمنتمين الى تيار اليسار  وبالاخص جلال الاوقاتي قائد القوة الجوية وطه الشيخ احمد وفاضل عباس  المهداوي وسعيد مطر ووصفي طاهر وعبد الكريم الجدة وماجد محمد امين وغيرهم . إذ كلفت (على سبيل المثال زمرة بقيادة صلاح سالم مهمتها دار عبد الكريم الجدة، وزمرة اخرى مهمتها مهاجمة دار سعيد مطر في الفحامة (الصحيح في المأمون � الناصري)، وكان طارق عزيز دليل المجموعة التي تضم صلاح مكي وحسن غافل وحسن علي ومهدي نجم الى دار العقيد فاضل عباس المهداوي).  كما كانت هناك زمرة اخرى مهمتها اغتيال زعيم الجو الركن جلال الاوقاتي / قائد القوة الجوية..
وقد تم لها ذلك، إذ كانت قد رصدت تحركاته ونظام عمله اليومي، منذ فترة طويلة نسبياً، ساعدهما في ذلك مدير الادارة في قيادة القوة الجوية صالح مهدي عماش وبعض الضباط البعثيين وانصارهم في مقر نفس القيادة، وكذلك التنظيم الحزبي المدني في كرادة مريم. ويعتبر الاوقاتي من اشد انصار النظام الجمهوري ومؤيدا للزعيم قاسم، ويتوجس الانقلابيون وخبراء الانقلابات العسكرية الامريكان من منصبه وامكانياته العسكرية في احباط محاولتهم الانقلابية في حالة نجاته من الاغتيال، خاصة ، كما مر معنا، ان هؤلاء الخبراء كانوا قد اعتمدوا الطيران كعنصر اساسي في انقلابهم، ولهذا ليس اعتباطا ان تكون ساعة الصفر هي اغتيال الاوقاتي.  تمت عملية الاغتيال، كما يصفها رئيس الزمرة المنفذة المدعو غسان عبد القادر، في مقابلة اجريت معه في 24/1/1985، بالشكل التالي:  (كلفت مجموعتي باعتقال جلال الاوقاتي، قائد القوة الجوية ومن قياديي الحزب الشيوعي، واذا مانع بذلك فيتم قتله، وفي ساعة الصفر قامت المجموعة المكلفة بذلك بعمل دورية حول داره الكائنة في كرادة مريم، وبعد خروجه من داره وفي احد الشوارع الفرعية القريبة من داره حوصر من قبل المجموعة، مما ادى به الأمر الى ترك سيارته والهرب، فقامت المجموعة المنفذة بفتح النار عليه وقتلته في الحال، وبهذا استطاع الحزب ان يتخلص من احد اقطاب السلطة المهمين والذي لو قدر له البقاء لكان له تأثير كبير في تغيير موازين القوى لصالح سلطة عبد الكريم قاسم) وبعد ذلك اتصلت المجموعة المنفذة بقيادتها واخبرتهم باتمام التنفيذ وكانت المجموعة تتألف منه ومن (ماهر الجعفري، عدنان داود القيسي، اكرم اسود، ومجيد رجب الحمداني). وكان دليل المجموعة حسب افادة عائلة الاوقاتي، محمد ثامر، اللاعب في المنتخب العراقي لكرة القدم وشقيق مدير الأمن اللاحق انور ثامر حسب استطلاعات الدكتور علي كريم سعيد. وقد تمت العملية بعد الثامنة والنصف وقبيل التاسعة صباحا.   يصف حنا بطاطو عملية الاغتيال بالكيفية التالي:  (كان الاوقاتي قد قاد سيارته يرافقه ابنه الصغير الى محل لبيع الحلويات قرب منزله، وما ان نزل من السيارة حتى توقفت مركبة آلية اخرج الركاب مسدساتهم واطلقوا النار عليه، واصيب الاوقاتي في كتفه وحاول ان يهرب ليختبئ، ولكنه اصيب ثانية في الرأس وسقط على الرصيف واسرع المهاجمون بالهرب واختفوا).
كانت عملية الاغتيال بمثابة اشارة الشروع للقوة الجوية في الحبانية ولقوى الانقلاب لكي تستولي على المرسلات في ابي غريب وتذيع البيان الأول، الذي كان بدوره إشارة البدء لتحرك كل المساهمين في العملية الانقلابية كل حسب المهام المناطة به والموقع المرسوم له.
  ومنذ تلك اللحظة بدأ (مهرجان الدم العراقي) الذي خطط له في الاروقة الغربية، ونفذته اياد عراقية، التي كانت (في تواطؤ واضح مع حكومة الكولونيل عبد الناصر المصرية وال سي آي أي CIA) وباركته اغلب الدول العربية وخاصة مصر الناصرية. وأمسى الدم يسال لمجرد الشبهة او الهوية، بل حتى القتل من اجل القتل. لقد تحول العنف المادي الى نهج وممارسة يومية ذات طابع فاشي لدى سلطة القوى الانقلابية، إذ (كان التعذيب يجري باكثر اشكاله بدائية وثأرية، وفي بعض الاحيان لم يكن بقصد انتزاع مزيد من المعلومات بقدر ما كان تكراراً ثأريا)، كما عبر عن ذلك أحد مهندسي ومنفذي الانقلاب.
وقد شملت هذه التصفيات الدموية، بعد ذلك وطالت حتى القوى التي سبق وان تحالفت مع قيادة الانقلاب ومن ثم اخذت تصفي الحسابات معها، مادياً او معنوياً.
ففي البدء انصب العداء على قوى الحركة الكردية التي تحالفت قيادتها معهم ثم اعقب ذلك مع بقية القوى القومية، غير البعثية، وخاصة حركة القوميين العرب، بعد اكتشاف حركتهم الانقلابية في 25/5/1963 لينتهي مسلسل العنف بنتيجته المنطقية بصراع اجنحة البعث واخيرا على البعث ذاته، مما افقدهم السلطة. وبهذا الانقلاب ساهمت احزاب التيار القومي عامة، والبعث العراقي بخاصة، وحلفاؤهم الآخرون، بدرجة كبيرة في اضاعة اهم فرصة تاريخية لتطوير عراق القرن العشرين. وتعمقت بهذا الفقدان وازدادت وتأثر التعسف والاضطهاد وثقافة العنف والانقلابات التي هددت مكونات الاستقرار السياسي في العراق لعقود طويلة، وبخاصة بعد صعود، جناح ميشيل عفلق في حزب البعث ثانية للسلطة عام 1968.  بحيث طال الاضطهاد الاعم الاغلب لمكونات المجتمع العراقي. وهذا ما يمكن استقراؤهم من خلال تتبع جملة الكوارث التي حلت بالبلد نتيجة حروبه الداخلية والخارجية. ويرصد ايضا مما حل بالقيادات التي تعاقبت على ادارة دقة القيادة، سواءً الحزبية ام الرسمية، المدنية او العسكرية، حتى تحول الحزب من مرحلة التشارك الحزبي العام، الى مرحلة نمو السيطرة القرابية، ومن ثم الى مرحلة نمو السيطرة العائلية (عائلة الرئيس مباشرة).  بحيث اصبح من حقنا القول بعد الاستقراء التاريخي: ان عائلة الرئيس تحكم بواسطة حزب البعث، اكثر من كون حزب البعث يحكم بواسطة عائلة الرئيس.  كان اختيار يوم الجمعة الثامن من شباط، من قبل العقول المخططة الاجنبية، ضرورة للانقلاب اقتضتها معرفتهم السابقة بالاحالة الى التقاعد للعشرات من الضباط الموالين لهم، ومما زادها اهمية هو اعتقال بعض القيادات العسكرية والحزبية العليا. يضاف الى ذلك لكونه يوم العطلة الاسبوعية التي يكون فيها كثير من المدافعين، وبخاصة من المراتب والجنود، خارج الخدمة الفعلية، والذين اغلبهم ينتمون معنويا وروحياً الى التيار المؤيد للزعيم قاسم.  كما اعتاد كثير من العسكريين السهر في الليالي الرمضانية ليوم الجمع حيث يكون النهوض فيها متأخرا. وعليه ينخفض قوام القوة العسكرية في كل الوحدات. فمثلا في وزارة الدفاع ينخفض عدد العسكريين الموجودين فيها ايام الجمع من 3000 عسكري الى 1200 فقط، اي ان 60بالمئة منهم لا يوجدون في وحداتهم العسكرية.  وهذا الاقتراح بالتحرك في يوم الجمعة وفي الصباح، تم من قبل عقول اجنبية استكشفت سبل نجاح الانقلاب من دراستها الدقيقة للمحاولات الانقلابية السابقة والتي رأت ان احد اسباب فشلها يعود لكونها كانت تتم ليلا، حيث الاجهزة الامنية تكون اكثر يقظة من جهة.  ومن جهة ثانية راوا صعوبة التحرك الليلي للضباط المتقاعدين والقوى العسكرية المؤيدة وتجمعها لتنفيذ المهمات المناطة بها في الاستيلاء على محطة الاذاعة والوحدات العسكرية التي سينطلق الانقلاب منها. اذ كانت تقتضي خطة الانقلاب تجمع مجموعة من العسكريين، بعضهم كان متقاعدا، ومن وحداث مختلفة في مركز كتيبة الدبابات الرابعة. هذا الفعل سيثير اهتمام القوى الامنية وكذلك المناهضة للانقلاب وخاصة بالنسبة للضباط من الرتب العليا. ومن جهة ثالثة عدم قدرة لجان الانذار الحزبية في نقل وتوزيع الاسلحة على افرادها وتنفيذ مهمات الاغتيال والاعتقال للعناصر المناهضة لهم والسيطرة على معابر الجسور وتقاطع الطرق المهمة. واخيرا من المعروف والشائع ان الزعيم قاسم كان يعمل الى ساعات متأخرة من الليل، ومن ثم يقوم بجولة معتادة في انحاء العاصمة وكان يهجع الى النوم في ساعات الصباح الاولى.  وعلى ضوء ذلك، والحث المتزايد لخبراء الانقلابات، تم في السابع من شباط اتخاذ القرار النهائي وحسم التردد في امكانية التأجيل لصالح المضي في الخطة الانقلابية، لأن عملية التاجيل ربما تؤدي الى كشف ابعاد المؤامرة من خلال الاعترافات المحتملة من العناصر القيادية المعتقلة، وبالتالي ستتساوى العاقبة في حالة الفشل. مما ادى بهم الى السير في عملية التنفيذ، خاصة ان هذه الفرصة ربما ستكون الوحيدة لديهم في الزمن المنظور آنذاك، بعد ان رسمت عملية تقليم مخالبهم العسكرية التي كان يفترض ان تتم في شهر شباط، مما يفسح المجال امام حركة القوميين العرب للقيام بانقلابهم المخطط له وهذا ما لا يريدونه لهم كحزب ولا القوى الخارجية المساندة لهم.
كما يجب  ان لا ننسى روح المغامرة ودورها لدى بعض القيادات في الحث على الاسراع في التنفيذ.  ومن المحتمل جدا ان وراء التنفيذ كان يقف عامل نفسي وقناعة ذاتية لدى الانقلابيين. مفاده: لنقم بالعمل، فان نجحنا فيه فهذا جميل، واذا فشلنا فان روحية الزعيم قاسم الكراهة للعنف، واحترامه الكبير للنفس البشرية، سوف لا يعاقبنا باعدام الحياة، بل سيسجننا لفترة زمنية معينة ومن ثم يعفو عنا بعدها، كما عفى مرارا عن كثير من المتورطين في المحاولات الانقلابية السابقة وممن حاولوا اغتياله، ومن ثم تكرر المحاولة مجدداً. 
وعلى خلفية هذه الابعاد، صدرت في يوم 7 شباط التعليمات الحزبية النهائية لتحرك الانقلاب والتي تتخلص في :
1. وجود المكلفين بالتنفيذ من مدنيين وعسكريين في الساعة السابعة صباحا في منطقتين هما: ساحة النسور في الكرخ بالقرب من جسر الخر (ساحة عبد الكريم قاسم سابقا)، حيث ملتقى طريق بغداد � فلوجة  وبغداد � المحمودية، وفي ساحة عنتر في الاعظمية قرب النادي الاولمبي.
2. يبدأ الاستيلاء على محطة الارسال في ابو غريب، ويقطع الاتصال بمحطة البث في الصالحية وبمحطة تقوية البث (محطة الموجات القصيرة) في سلمان باك. ويعتبر هذا العمل اخطر حلقة في الانقلاب باعتباره وسيلة التبليغ الرئيسية في ذلك الصباح وبمثابة بدء ساعة الصفر لكل القوى الانقلابية بالتحرك العملي: 
3. يبدأ البث الاذاعي باذاعة البيان الاول، الذي هو إشارة للطيارين لبدء الحركة والهجوم بطائراتهم الحربية، القادمة من الحبانية، على وزارة الدفاع والقاعدة الجوية في معسكر الرشيد جنوب بغداد.  4. يتحرك الضباط المؤيدون للانقلاب، والموالون من مختلف فصائل التيار القومي، للسيطرة على وحداتهم بعد سماع البيان الاول.
 5. يحضر الضباط المتقاعدون وبملابسهم العسكرية في منطقة ابو غريب ويكونون مهيئين للتحرك بعد الاستيلاء على وحدات الدروع ولتولي قيادة الدبابات والاستيلاء على الوحدات العسكرية القريبة. 
6. تبدأ الدبابات والمشاة بالتحرك من ابو غريب نحو اهدافها المرسومة. وقد اوصى خبراء الانقلابات العسكرية � وهذا مستنبط من دراسة الامكانيات المتاحة � الانقلابيين بضرورة لصق صور عبد الكريم قاسم على الاليات والدبابات اثناء توجهها الى اهدافها بغية خداع الجماهير المناهضة لهم. 
ــــــــــــــ
عن كتاب "عبد الكريم قاسم في يومه الاخير".
 
 
*****************
 
 
تعذيب رهيب وصمود بطولي
 
عزيز سباهي
لقد حاول طالب شبيب، والقادة البعثيون الآخرون، أن يرجعوا الفظاظة في التعذيب بالصورة الرهيبة التي جرت فيها الى العسكريين تارة، والى نوازع الثأر وما إليها تارة أخرى. لكنهم يتناسون ان البعث قد تربى منذ أيامه الأولى على معاداة الشيوعية في رأس الاهداف التي تضمنها برنامجه الانتخابي الذي ورد في بيانه الانتخابي في صيف 1943. لقد صار الموت هو الأمر الوحيد الذي ينتظره كل معتقل. ولذلك يقول الفكيكي: "وبسبب هذه البدائية في التعذيب والقتل الكيفي، خيم على المعتقلين شعور بالهلع والقلق، وضاعت عليهم مقاييس (التحقيق) ومعاييره. فقد خضع المعترف وغير المعترف، القائد والعضو العادي، المتصدي بالسلاح والقابع في داره، للقسوة ذاتها في التعذيب والإيذاء، وكان الموت أقرب للجميع من حبل الوريد"(1).
بيد أن البعثيين لم ينقلوا لنا، في مذكراتهم، صور الصمود البطولي الذي قابل به قادة الحزب الشيوعي ما صُبَّ عليهم من ألوان التعذيب وأفانينه إلا النادر منها. إلا ان ما نقل عن هؤلاء القادة عن طريق من نجا من المعتقلين من الموت بصورة من الصور، يكفي للتعريف بالشجاعة الهائلة التي واجه بها سلام عادل الجلادين وهم يجربون معه كل ما اتقنوه من فنون التعذيب. فهل يتجرأ من بقي من رموز سلطة الانقلاب على الحديث عن هذا الانسان الكبير وما جرى له من تعذيب يفوق قدرة البشر دون ان يتفوه بشيء؟ واية كلمة يمكن ان تقال وهم يتلذذون بقطع اوصاله.. او ضغط عينيه، حتى تفقدا ماء البصر.. او كيف قطعوا اعصابه بالكلابات، أو كيف واصلوا ضربه على الرأس حتى لفظ انفاسه؟ والصمود الأسطوري ذاته يتكرر مع عبدالرحيم شريف، ومع محمد حسين ابو العيس وهو يكابد العذاب امام زوجته الشابة والأديبة الموهوبة سافرة جميل حافظ التي كانت تُعذب امامه هي الأخرى حتى لفظ انفاسه أمامها.
... والثبات الذي لا يعرف الحد للدكتور محمد الجلبي، وهو يتجرع الموت قطرة فقطرة.. والحديث يطول عن صلابة نافع يونس او حمزة سلمان او حسن عوينة أو صاحب الميرزة او صبيح سباهي او طالب عبدالجبار او الياس حنا كوهاري (ابو طلعت) او هشام اسماعيل صفوة او ابراهيم الحكاك او الصغيرين الأخوين فاضل الصفار (16 سنة) ونظمي الصفار (14 سنة) اللذين لفظا انفاسهما أمام أمهما التي كانت "تتسلى" عنهما بالضرب الذي تتلقاه وهي حامل، وفضلا الموت على ان يدلا الجلادين على الدار التي يسكنها زوج أمهما، جمال الحيدري. لن يكون بوسع أي كاتب مهما اوتي من براعة التصوير، ان يعرض القصة الكاملة لما جرى في (قصر النهاية)(2) و(ملعب الإدارة المحلية) و(النادي الاولمبي) و(محكمة الشعب) وغيرها من الأماكن التي جرى تحويلها الى مقرات للتحقيق والتعذيب، لاسيما بعد ان غاب كثير من الذين شهدوا هذا الجلد، من الضحايا او الجلادين.
ــــــــــــــــــ
* مقتطفات من كتاب "عقود من تاريخ الحزب الشيوعي العراقي" ج2
 
*****************
بعد مرور (51) سنة على انقلاب 8 شباط 1963 الاسود:
شاهد عيان على صمود شيوعي في معتقل للحرس القومي
 
أ.د. عبدالفتاح علي البوتاني
تعرض الشيوعيون في مدينة الموصل اسوة بكافة شيوعيي العراق بعد انقلاب 8 شباط 1963 الدموي الى الملاحقة والاعتقال والتعذيب، بسبب مقاومتهم لذلك الانقلاب، وقد غادر الكثير منهم المدينة الى جبال منطقة دهوك، واختفى اخرون هنا وهناك، واعتقلوا بالعشرات ومنهم مسؤول اللجنة المحلية للتنظيم طالب عبدالجبار.
ولد طالب عبدالجبار سنة 1929 في بغداد ومن اسرة عمالية، وانتمى الى الحزب الشيوعي العراقي في مطلع خمسينيات القرن الماضي، وعمل في مجال التنظيم النقابي، وساهم في قيادة العديد من الاضرابات والتظاهرات العمالية، وقد اعتقل وحكم بالسجن سنة 1952 وهو طالب في الصف الخامس العلمي، واصبح بعد ثورة 14 تموز 1958 احد اعضاء لجنة (التوجيه النقابي المركزية) التي كانت تقود وتوجه العمل النقابي في العراق، واصدر كراساً بعنوان «ربع قرن من تاريخ الحركة النقابية، وفي سنة 1960 رشح لعضوية اللجنة المركزية للحزب، وفي سنة 1961 كلف بمهمة سكرتارية اللجنة المحلية في الموصل (1).
قاد الشهيد تنظيم لواء(محافظة) الموصل وكان يضم تنظيمات الحزب في دهوك وزاخو والعمادية وعقرة والشيخان وتلعفر وسنجار والشرقاط، قادها في مرحلة صعبة وفي ظروف حرجة، فقد كانت عمليات الاغتيالات تطال الشيوعيين خلال المدة (1959-1963)، كما ان وزارة الداخلية العراقية امتنعت عن اجازة الحزب الشيوعي العراقي بعد صدور قانون الاحزاب في الاول من كانون الثاني 1960، ومع هذا تمكن بعمله ونشاطه الدؤوب من صيانة تنظيم الحزب وكسب الكثيرين للعمل في صفوفه، حتى انه كان يزور باستمرار تنظيمات الحزب خاصة في دهوك وزاخو والعمادية وعقرة.
لقد كان الشهيد شاباً ممتلئ الحيوية، معتدل القامة رشيقاً حسن الصورة، ومثقفاً شيوعياً كثير القراءة، وعلى حد قول معاصريه والذين عملوا معه لم تشهد مدينة الموصل التي وجد فيها التنظيم الشيوعي منذ مطلع اربعينيات القرن الماضي، مسؤولاً في مستوى نشاطه وتواضعه وثقافته.
كان الشهيد يسكن في دار متواضعة في منطقة وادي حجر الشعبية ومع اسرة شيوعية عند قيام انقلاب 8 شباط 1963، وعلى الرغم من الاعتقالات والملاحقات التي طالت شيوعيي المدينة الى حد كاد ان يتفكك التنظيم ويتلاشى، فقد رفض الشهيد مغادرة المدينة الى الجبال القريبة منها، وظل يعمل بمنتهى السرية والكتمان فحافظ على التنظيم من التفكك، كما حافظ على العديد من كوادره، الى ان اكتشف الحرس القومي (2) مكان اختفائه فقاموا باعتقاله في نيسان 1963.
قال سالم حمدون ملا علو(3) ، عند مقابلتي له في 21 آب 1989: كنت امراً او مسؤولاً لقاطع من قواطع الحرس القومي بعد انقلاب 8 شباط، وكان مقرنا في مديرية النشاط المدرسي(4) لتربية محافظة الموصل، بجوار حديقة الشهداء والمكتبة العامة. عندما اعتقل افراد من هذا القاطع مسؤول تنظيم الحزب الشيوعي طالب عبدالجبار، وكان رجلاً معتدل القامة هادئاً ذا شخصية قوية ومتماسكة ولم ينبس ببنت شفه وعندما سئل عن شخصيته قال بهدوء: انا مسؤول اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الموصل، فاخذت الشتائم تنهال عليه من افراد الحرس الذين اخذوا يتظاهرون امامي بالبطولة والشجاعة وكيف انهم كانوا يبحثون عنه منذ اول يوم للانقلاب، الى ان ظفروا به، وكان صيداً ثميناً فعلاً بالنسبة لنا حتى اننا أعلمنا بغداد وقيادة الحرس القومي بانجازنا هذا. ولم يمض على اعتقاله ساعة الا وبدأ الحرس بتعذيبه، متوقعين انه سينهار بسرعة ويكشف لهم تنظيمات الحزب في محافظة الموصل.
ويمضي سالم ملا علو بالقول: لقد عذب طالب عبدالجبار تعذيباً شديداً لا يوصف، وكان صموده وهدوؤه يزيدان من غيظ وغضب القائمين على تعذيبه، استمر التعذيب مدة طويلة، ولم يبق احد من افراد الحرس الا وشارك في عملية التعذيب، وكل يدعي انه وباساليبه سوف يجبره على الاعتراف. لقد عذب الى ان تقيحت مناطق مختلفة من جسمه وتهشمت عظامه، ومع هذا بقي صامداً، لم يعترف ولم يتنازل او يتوسل ابداً. لقد اعجبت به وبشجاعته، وفي الحقيقة لم ار في حياتي شجاعاً وكائناً مثل طالب عبدالجبار، لذا بدأت بالتعاطف معه وامرت بالكف عن تعذيبه.
لقد انتشرت قصة تعذيب طالب عبدالجبار وصموده في الاوساط الاجتماعية والثقافية في المدينة، وكيف ان الحرس القومي المعروف بدمويته وعنفه وبطشه، عجز عن اجبار شخص على الاعتراف؟ حتى ان رئيس تحرير جريدة فتى العرب احمد سامي الجلبي(5) ، وكانت الوحيدة التي تصدر حينذاك في الموصل، ذهب الى قاطع الحرس القومي، وطلب من سالم ملا علو ان يسمح له بمقابلته ربما يستطيع وبالكلام الطيب ان يحصل منه على بعض المعلومات المفيدة، وذلك بالاستفسار منه عن المعلومات وتطورات الاحداث قبل وبعد انقلاب 8 شباط.
قال احمد سامي الجلبي عند مقابلتي له في 20 آيار 1990: دخلت مكان اعتقاله وكانت تنبعث منه روائح كريهة ومنفرة، فوجدته متكئاً على الحائط وقد تكور جسمه واسود جلده، وكان يلعب باصابع يده اليمنى بقلم حبر، وبجواره عدد من الاوراق البيضاء، علمت فيما بعد انهم بعد ان عجزوا عن انتزاع أي اعتراف منه، تركوا لديه تلك الاوراق مع القلم لربما يندم ويكتب اعترافاته.
ويمضي الجلبي بالقول: دخلت معه في حديث عن الاوضاع وما آلت اليه، فاخذ يتكلم بهدوء وفي امور عامة، الا اني لم اتمكن من الحصول على اية معلومة تخص الحزب وتنظيماته، وخرجت بعد اقل من ساعة من عنده معجباً، وحال خروجي التف حولي الحرس القومي قائلين: هل حصلت على شيء منه؟ فقلت: انه انسان غير عادي، ولا يستحق منكم هذه المعاملة !.
يقول سالم ملا علو: لقد اعجبت بطالب عبدالجبار بشخصيته وصلابته وهدوئه في تلك الظروف القاسية، فاخذت ازوره في معتقله واجلب له الطعام من البيت (السفرطاس)، ولم يزره احد اثناء اعتقاله سوى والدته العجوزة واعتقد انه كان وحيدها(6). وبعد مدة طلبت الاستخبارات العسكرية ان نسلمها طالب عبدالجبار، وفعلاً تم تسليمه، وكان بودي انقاذه ولكن ذلك كان مستحيلاً، لأن انساناً نادراً مثل طالب عبدالجبار كان يجب ان لا يقتل، انه لم يلد ليقتل، لكن لم يكن في اليد حيلة، لقد سمعت فيما بعد انه اعدم، وفي الحقيقة ان الاستخبارات قامت بتصفية ما تبقى من جسده، اغرورقت عيناي بالدموع، عندما اتوا إلي بقلم حبره باركر(21) قائلين: انه اوصى قبل رحيله باهداء قلمه هذا الى سالم ملا علو، ليتذكر هو وحرسه القومي التعذيب الذي تعرض له في مقرهم.
حتى في مقر الاستخبارات العسكرية لم يتمكنوا من انتزاع أي اعتراف منه، مع انهم عرضوا عليه الحفاظ على حياته وتخفيض حكم الاعدام لقاء اعترافه، الا انه اجابهم: لن تتمكنوا من الحصول على اعتراف مني، جربوا المستحيل، واقضوا على الحزب الشيوعي، ثم عودوا واعيدوا هذا السؤال علي، فقاموا باعدامه في 3 آيلول 1963(7).
ــــــــــــــ
الهوامش
(1) الحزب الشيوعي العراقي، لجنة مطبوع شهداء الحزب، شهداء الحزب شهداء الوطن، شهداء الحزب الشيوعي العراقي 1934-1963، ج1، ط2، (بغداد، 2008)، ص259.
(2) التنظيم المسلح لحزب البعث، ظهر اثر انقلاب 8 شباط 1963، وقام باعمال يندى لها الجبين، حتى اطلق عليهم اسم (الحرس اللاقومي)، وقد انتهى اثر انقلاب 18/11/1963.
(3) من اسرة معروفة بالموصل وهو من مواليد 1927، ومع انه كان من اوائل البعثيين في الموصل، الا انه كان لا يحب الحديث عن انتمائه للبعث ولا يعتز بالمدة التي عمل في صفوفه، ولم يكن راضياً عن اعمالهم وسياستهم.
(4) لقد حول البعث الكثير من المدارس والمؤسسات الحكومية الى معتقلات لتعذيب المعارضين له خاصة الشيوعيين، ومن المدارس التي اتذكرها وحول الى معتقل مدرسة الصديق الابتدائية للاحداث في مدخل شارع الفاروق من جهة دورة باب الجديد.
(5) ولد في الموصل سنة 1932، حصل على شهادة الدبلوم في الصحافة بالمراسلة من مصر، عمل في الصحافة الى جانب والده ابراهيم الجلبي، قتل اخوه الطبيب سعدالدين الجلبي اثر حركة الشواف في 8/3/1959 (متوفي).
(6) كان الشهيد قد طلب يد عضوة الحزب زاهدة علي مختار العمادي، وقد وافق ذويها على طلبه، الا ان انقلاب 8 شباط وما اعقبه من تطورات حال دون عقد قرانهما.
(7) الحزب الشيوعي العراقي، المصدر السابق، ص259.
 

**************

ص 9
 
قيادة الحيدري و العبلي للحزب

ثمينة ناجي يوسف
نزار خالد
بعد انقلاب شباط قاد الشهيد محمد صالح العبلي المقاومة في منطقة الرصافة في بغداد في حي الاكراد طيلة ثلاثة ايام بعد الانقلاب. وتجول صبيحة يوم الانقلاب في انحاء بغداد واطلع بنفسه على سير المقاومة، وكان على صلة دائمة بسكرتير الحزب. وعند تراجع الحزب والتخلى عن المقاومة في شوارع بغداد وتنظيم الانسحاب.
ظل قادة الحزب الثلاثة «سلام عادل، جمال الحيدري، محمد صالح العبلي» يؤدون مهامهم الحزبية بنكران ذات، لاعادة ربط الخطوط التنظيمية وترتيب البيوت السرية للكوادر وتجديد الصلة باعضاء الحزب المنقطعين عن منظماتهم وتقييم الموقف السياسي بشكل جماعي ولعب ذلك دوراً هاماً في اعادة الثقة بالحزب والتقليل من صدمة نجاح الانقلاب وخسائر الحزب الكبيرة. وحسب الانقلابيون خلال الاسابيع الاولى من الانقلاب، الف حساب لعدم تمكنهم من اعتقال الرفاق الثلاثة، خاصة بعد تلمسهم وجود نشاط واضح لاعادة تنظيم الحزب وتضميد جراحه ولم شمله، لكن خيانة هادي هاشم، وما اعقبها من اعتقال سلام عادل وعدد كبير من كوادر الحزب اضعف تلك الجهود. استمر جمال الحيدري ومحمد صالح العبلي بقيادة الحزب بعد اعتقال سلام عادل يشاركهما في ذلك عبد الجبار وهبي (ابو سعيد) الذي كان مختفياً معهما في نفس البيت، فلقد استمروا بتحرير واصدار جريدة الحزب السرية «طريق الشعب» التي وزعت في بغداد ووصلت نسخ منها الى خارج العراق. وتضمن عدد الجريدة الاولى الصادر في اواسط حزيران 1963 بيان اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الذي جاء فيه:
«يا ابناء شعبنا العراقي البطل...
لقد اغرقت عصابة 14 رمضان الفاشية التي جاءت الى الحكم بمساندة الاستعمار الامريكي وشركات النفط، وطننا العراقي الحبيب بالدماء والدموع. فذبحت الآلاف من ابناء شعبنا، واعدمت رمياً بالرصاص او تحت التعذيب البربري عشرات الابطال من خيرة قادة الحزب الشيوعي وصفوة ابناء الشعب العراقي من مدنيين وعسكريين، وزجت في السجون والمعتقلات بعشرات الالوف، ومارست كل انواع الهمجية كقلع العيون وهتك الاعراض واطلاق كلاب الحرس القومي المسعورة تنهش اجساد المناضلين، وقطعت ابواب العيش والرزق من عشرات الالوف، وشردت آلاف العوائل، واقامت في كل بيت مأتماً، وفي كل حي مناحة، فساد الارهاب وعمت المصيبة وارتفعت اسعار المواد المعيشية، وركدت الاسواق واستفحلت البطالة، وعم الخراب البلاد، وانعدم الأمن والاستقرار والطمأنينة. حدث كل ذلك في اربعة اشهر، وارتكب الانقلابيون الفاشيست جرائمهم باسم (العروبة والوحدة والحرية والاشتراكية). ان الجماهير العربية الأبية تتبرأ من هؤلاء المارقين القتلة مطايا الاهداف والمصالح الحربية والنفطية للاستعماريين الامريكان والانكليز وخدم الرجعية والاقطاع. لقد صمد شعبنا العراقي المجاهد وواصل نضاله بقيادة حزبنا الشيوعي الجرىء والامين وكل القوى والعناصر الديمقراطية والوطنية المخلصة في الوطن من اعالي ذرى كردستان الصامدة الى اقصى مدن وقرى الفرات والجنوب. ان شعبنا لم ولن يطأطيء رأسه بل يزداد اصراراً على الذود عن حريته وكرامته واستقلاله. وان حزبنا الشيوعي، حزب الشعب الكادح، لم يقهر، بل ان الذي حدث هو ان حكم المغامرين المأجورين الخونة هو الذي تضعضع وازداد ضعفاً وعزلة، وتأكد لكل مواطن ما قاله حزبنا في بيانه ضحى 8 شباط من ان الانقلابيين هم عملاء حقراء للاستعمار ومتآمرين حاقدين على الشعب، واعداء ألداء للجماهير العراقية وللشعوب العربية كلها، وللسلم في العالم.
ايها المواطنون الغيارى: واليوم تتوج عصابة 14 رمضان كل جرائمها باعلان الحرب البربرية المكشوفة على شعبنافي كردستان متحدية ارادتكم في حل ازمة كردستان سلمياً وديمقراطياً، وقد شرعت بقصف القرى والمدن الآمنة في محالة يائسة للقضاء على الفصائل المسلحة للقوى الوطنية والديمقراطية التي تضم الديمقراطيين والشيوعيين وابناء الشعب من عرب واكراد وابناء سائر قوميات البلاد من مدنيين وعسكريين الذي ارغموا على خوض النضال المسلح لمجابهة حكومة المتآمرين القائمة على الحديد والنار، التي داست كل حقوق وحرمات شعبنا العراقي وحقوق الشعب الكردي في الحكم الذاتي.
ــــــــــــــــ
عن كتاب «سلام عادل سيرة مناضل 2»
 
 
*****************
 
الثانوية الشرقية بغداد وانقلاب 8 شباط الدموي
 
في مثل هذه الأيام أواخر كانون الثاني واوائل شباط 1963 اقدم حزب البعث والقوميون العرب وحلفاؤهم من القوى الرجعية المتضررة من ثورة 14 تموز بتحريض طلبة ثانوية الشرقية في بغداد للقيام باضراب طلابي لغرض اسقاط النظام الجمهوري وكانوا يخططون لنشر الاضراب الى مدارس وكليات جامعة بغداد لخلق الفوضى الا انهم لم يتمكنوا من السيطرة على الوضع في الثانوية الشرقية وذلك بسبب صمود الطلبة التقدميين في الثانوية وكان هناك مدرس شجاع هو عادل الياس كان يجمع الطلبة لالقاء المحاضرات واشتبك عدة مرات معهم وبالرغم من الامكانيات الهائلة التي كانت تحت تصرف حزب البعث والقوى الرجعية حيت ان قسماً من الهيئة التدريسية ومعاون مدير المدرسة علي الشديدي الذي اصبح بعد  انقلاب شباط نقيبا للمعلمين من المحرضين على الاضراب اضافة الئ محاصرة المدرسة من قبل عصابات حزب البعث وحلفائهم من القوى الرجعية والمفارقة العجيبة ان الاحهزة الامنية وشرطة عبد الكريم قاسم كانت تطارد الطلبة الذين قاوموا الاضراب اذ عند خروجي من الثانوية مع مجموعة من الطلبة تم القاء القبض علينا وتم حجزنا ليوم كامل في مركز شرطة الكرادة وتهديدنا من قبل ضباط الامن في المركز وتوجيه الاهانات والسب والشتم اذا ما قاومنا الاضراب ......واود ان اقول ان السلطة الفعلية في عام 1962_1963 كانت بيد حزب البعث وحلفائه  من القوى ألرجعية...وحقيقة كان هذا مخططا ومقدما لحدوث الكارثة لانقلاب 8 شباط الدموي.
 
فريد قرياقوس داوود
 
 
****************
 
المهندس (رواء) نجل المرحوم ماجد محمد امين
والدي لم ينتحر وفضل المقاومة والتضحية دفاعا عن مبادئه وقيمه النبيلة
 
علي ناصر الكناني
مازالت تلك الصور المأساوية المؤلمة تتداعى في ذاكرة الصبي (رواء) الذي لم يكن حينها قد تجاوز الثانية عشرة من عمره بدت وكأنها تتراءى امامه من جديد وهو يستذكر تفاصيل تلك اللحظات الحرجة من حياته ومستقبله، بعد ان احس بان مصير والده ومثله الاعلى ومصير اسرته الكبيرة التي احبها وعاش في كنفها سنوات عمره يتأرجح امام ناظريه متداعيا بين خطر الضياع والموت بأبشع صوره..
ساعات وايام مخيفة ومرعبة عاشتها تلك الاسرة الصابرة تعكس في صورها هول المأساة المروعة وهم يرون احلامهم الندية بل احلام وامال كل محبيهم ومناصريهم تنهد بمعاول الانقلابيين الجدد فقبل خمسة واربعين عاما مضت وقف رواء ماجد محمد امين متسمرا أمام والده الذي احتضنه بقوة، تغالبه دموع الحزن والم الفراق الابدي..
في ذلك اليوم الرمضاني الصعب من شهر شباط عام 1963 , لم يكن ماجد امين الذي يعد واحدا من ابرز الضباط الاحرار المشاركين في ثورة 14 تموز عام 1958 والذي تولى فيما بعد منصب المدعي العام لمحكمة  الشعب آنذاك، يتوقع في ذلك اليوم، ان هناك من سيخبره وعبر هاتف منزله بخبر وجود انقلاب على الثورة ونظام الحكم.. مما حال دون حركة الجميع باتجاه التحرك السريع للانقضاض على القائمين بالمحاولة وانقاذ الثورة ومما لم تجد في ذلك نفعا فقد فات الاوان وانقضى كل شيء حيث تمت التصفية الجسدية للزعيم وكبار قادته من اخوانه الضباط على وجه السرعة على الرغم من ان هناك من تصدى بسلاحه المتواضع لعناصر السلطة الجديدة ولكن من دون جدوى ومن هؤلاء المرحوم ماجد محمد امين الذي حاولنا من خلال هذا اللقاء ان نستعرض جوانب من سيرة حياته عبر اللقاء بنجله المهندس (رواء) الحاصل على شهادة البكالوريوس في هندسة النفط. فالمرحوم ماجد محمد امين الذي طالما تردد صدى صوته الجهوري في قاعة محكمة الشعب خلال محاكمة رجال العهد الملكي، الذي تعرض للقتل اثناء مقاومته لرجال السلطة ابان الانقلاب المذكور حيث قال:
ولد والدي المرحوم ماجد محمد امين عبد الله الامامي في مدينة النعمانية التابعة لمحافظة واسط عام 1922، وقد واصل دراسته الابتدائية والمتوسطة والاعدادية فيها , ليقبل بعد ذاك في الكلية العسكرية في بداية الاربعينيات وحصل على شهادة الماجستير في العلوم العسكرية، حين كان برتبة رائد..ثم واصل دراسته الجامعية في كلية الحقوق والاركان ليتم تعيينه بمنصب آمر لأحد الألوية  في منطقة جلولاء بعد ان حصل على رتبة رائد ركن وليتزوج بعدها في عام 1948 ثم انتقلنا الى مدينة الحلة حيث يسكن اخوالي واهل والدتي. رغم انه كان  مكان عمله في منطقة جلولاء
وفي الخمسينيات كان والدي قد انضم إلى مجموعة من الضباط الاحرار وقد وثق ذلك في المصادر التاريخية ومنها كتاب عن ثورة تموز عام 1958 للباحث ليث عبد الحسن الزبيدي.وفي عام 1957 شارك في احدى دورات الهندسة العسكرية في الولايات المتحدة الامريكية وحصل فيها على المرتبة الاولى على اقرانه وانجز الدورة بفترة قياسية ولكن للأسف الشديد تعرضت الوثائق والصور والمستندات الخاصة به الى التلف والحرق والدمار بعد مداهمة ما يسمى بالحرس القومي عام 1963 لدارنا اثر الانقلاب الذي حصل ذلك الوقت.
 
من هنا بدأت الحكاية..
 
وكيف تمت مفاتحة الوالد (رحمه الله) للاشتراك بالثورة؟
لكون والدي هو احد الضباط الاحرار فقد فاتحه احد اصدقائه المقربين ويدعى   (ابو شوكت) وهو من الاخوة التركمان ومعروف بنزاهته و وطنيته واخلاصه للاشتراك بهذه الثورة وقلب نظام الحكم، فوافق من دون تردد، حيث التقى بعدد اخر من الضباط من بينهم العقيد الراحل فاضل عباس المهداوي رئيس محكمة الشعب بعد ثورة 14 تموز وقد توطدت معرفته وصداقته بوالدي ابان تلك الفترة، مما شجعه على الاشتراك بالثورة وكنا حينها نسكن في مدينة الحلة وانتقلنا بعدها الى بغداد للسكن في منطقة راغبة خاتون. وأود ان أشير هنا إلى إن والدي كان لا يطلع احداً على اسرار اشتراكه بالثورة وما كانوا يخططون له بخصوص اسقاط النظام الملكي وانضمامه الى حركة الضباط الاحرار، حتى عائلته.
 
معرفة سابقة بالزعيم ..
 
اذن كيف تعرف والدكم على الزعيم عبد الكريم قاسم ؟
لوالدي معرفة سابقة بزعيم الثورة الراحل عبد الكريم قاسم , حيث تعرف عليه. خلال اشتراكه في معارك فلسطين عام  1948. إذ كان ضمن قطعات احدى وحدات الهندسة العسكرية فضلاً عن تعرفه هناك على عدد اخر من الضباط الاحرار. وعلى الرغم من كوني كنت صغيرا في السن الا انني تعرفت فيما بعد على الكثير من التفاصيل عن هذه الثورة عن طريق والدتي ومطالعاتي للمصادر والكتب التي تناولت تلك الفترة.وبعد نجاح الثورة تم تشكيل محكمة الشعب حيث تم اختيار المرحوم فاضل عباس المهداوي رئيسا لها ووالدي كمدعٍ عام فيها.
 
ماذا جرى في محاكمة عبد السلام عارف..؟
هنا سألت المهندس (رواء) ان يحدثني عن بعض ما حصل في محاكمة الرئيس الاسبق عبد السلام محمد عارف الذي كان احد المشاركين بثورة 14 تموز عام 1958 بحسب ما تشير المصادر التاريخية ومن  ثم اتهامه بالتآمر على سلامة الثورة والزعيم فقال:من المواقف التي لاتنسى عن تلك الفترة هي اصرار والدي على تطبيق حكم المحكمة الذي صدر بحق عبد السلام محمد عارف لاتهامه بالخيانة العظمى الا ان المرحوم عبد الكريم قاسم رفض تطبيق هذا الحكم بحقه وطالب بتخفيفه الى السجن، وقد حدث ذلك بعد جلسة المداولة التي دارت بين المرحوم فاضل المهداوي رئيس المحكمة ووالدي، وامام اصرار والدي على تطبيق وتنفيذ الحكم بحق عبد السلام اضطر المهداوي للاتصال بالزعيم عبد الكريم واخباره بالأمر، وعندما طلب الزعيم من والدي تخفيف عقوبة الاعدام عن عبد السلام رفض ذلك قائلا له ان هذا الشخص سوف يكون اول من يتآمر عليك ولذلك ارجو قبول استقالتي. فصدر الحكم على عبد السلام بالسجن بدلا من الاعدام. ولم يكن والدي حاضرا لحظتها في قاعة المحكمة وبقي جليس المنزل لمدة خمسة عشر يوما.
 
الزعيم في بيتنا..!
 
وعلى اثرها زارنا الزعيم في بيتنا ليطلب من والدي العدول عن استقالته والعودة للمحكمة، وفعلا بعد ايام عاد والدي الى عمله . تقديراً للزعيم ومكانته عنده.وقد دخلت يومها الى غرفة الاستقبال لاجد نفسي امام زعيم الثورة فاستقبلني بابتسامته المعهودة واجلسني في حجره ثم سألني عن دراستي حيث كنت يومها في الصف الرابع الابتدائي، فقبلني وشجعني على ان اكون الأول على اقراني في الدراسة.
 
ماذا حدث في (8) شباط..؟
ثم حدثنا المهندس رواء عما يتذكره عن الانقلاب الذي حصل في 8 شباط عام 1963 قائلا :مازلت اتذكر ذلك اليوم المشؤوم من صباح يوم الجمعة وكان قد حل علينا شهر رمضان المبارك وكنا صائمين رغم صغر سننا وقد جلست مع اخوتي الاخرين لمشاهدة افلام كارتون من التلفزيون. وكان والدي يتأهب للذهاب مع صديقه ابوشوكت لغرض الصيد وهنا رن جرس الهاتف ليطلب احد الاشخاص التحدث مع والدي، ليعلمه بان هناك محاولة انقلاب ضد الحكم , فدخل والدي على الفور الى غرفته واستبدل ملابسه، بملابس مدنية اخرى واخفى تحت قميصه مسدسه الشخصي، وقد أحس ساعة الوداع الاخيرة والابدية قد حانت فقبلنا الواحد بعد الاخر وهمس في اذني وقد اغرورقت عيناه بالدموع بان اهتم بوالدتي واسمع كلامها ولا اخالف لها امرا واوصى بقية اخوتي كذلك بهذا الامر. فخرج برفقة صديقه ابو شوكت الذي كانت سيارته على ما اذكر نوع (مسكوفج حمراء) الا انه لم يخبرنا بوجهته، وقال لوالدتي بان سائقه الشخصي المرحوم كاظم سياتي الينا لنقلنا الى مكان اخر، كما طلب من جنود الحماية الموجودين قرب دارنا بعدم المقاومة حرصا منه على حياتهم والذهاب الى عوائلهم فيما لو تعقدت واشتدت الامور.
 
في الطريق الى الصويرة والنعمانية..
 
وبعد اسبوع تقريبا اذاع التلفزيون خبر مقتل والدي وهو في طريقه الى الصويرة والنعمانية في منطقة تقع بين الصويرة والزبيدية بعد ان تعرف عليه احد الاشخاص في احدى نقاط السيطرة وقد قاوم بسلاحه رجال السلطة وتمكن من قتل عدد منهم مما ادى الى تكثيف النيران عليه اثناء مطاردته في احد البساتين فتمكنوا منه، وهنا اود ان اشير الى إن هناك شائعات قد ترددت في حينها تدعي بانه انتحر ولكن استطيع ان اجزم هنا بالنفي والمستحيل ان يقدم على مثل هذه الخطوة وذلك لأنه انسان مؤمن ويخشى الله سبحانه، ولكن مع الاسف الشديد اننا ولحد الان لم نعثر له على قبر او شاهد سوى انه دفن في المكان الذي استشهد فيه وهذه الحالة المؤلمة شملت جميع الضباط الاحرار الذين شاركوا في الثورة وضحوا بأنفسهم من اجل وطنهم واستقلاله وحريته، اما آخر  رتبة حصل عليها فكانت عميد التي لم يمض عليها سوى شهر واحد تقريبا، قلت للمهندس رواء ماجد محمد امين، لنعد الى لحظات خروجكم من المنزل بعد مجيء سائق والدكم الشخصي المرحوم كاظم فأضاف قائلاً: بعد ان اوصى والدي  (رحمه الله) والدتي قبل خروجه الاخير بان نذهب مع سائقه الخاص المرحوم رئيس عرفاء كاظم مريوش بسيارتنا المدنية باتجاه دار جدي في منطقة النعمانية وفي حالة تعذر ذلك الذهاب الى الحلة حيث بيت اخوالي. وفعلا توجهنا الى الحلة لأنه كانت هناك صعوبات امام طريقنا للوصول الى النعمانية في مدينة الكوت. وبعد ان ذهبنا بصحبته الى منطقة بغداد الجديدة حيث بيت اعمامي عاصم وحامد اللذين كان احدهما قائداً لإحدى الفرق العسكرية ولكن خوفا عليهم من انتقام السلطة منهم قررنا مغادرة بيت اعمامي الى مكان اخر.
 
العائلة والصحاف ..
 
ما علاقة الصحاف بعائلة ماجد محمد امين ؟
علاقات متشابكة..
 
وما هي طبيعة العلاقة التي تربطكم بعوائل وابناء بعض اصدقاء الوالد من ضباط الثورة ..؟
كانت لنا علاقة طيبة جدا بعدد من هذه العوائل آنذاك ومنها عائلة المرحوم فاضل المهداوي والمرحوم جلال الاوقاتي الذي اغتيل هو الاخر في منزله. واود ان اذكر هنا ايضا ان لوالدي علاقة طيبة وجيدة بالأديبين فخري وناجي جواد الساعاتي اللذين كانا يستضيفانه في البساتين العائدة لهما في كربلاء. رغم ان والدي كانت له علاقة جيدة بالسيد جلال الطالباني رئيس الجمهورية الحالي، الا اننا لم نلتق احدا سوى السيد حميد مجيد موسى سكرتير الحزب الشيوعي العراقي وطلبنا الوحيد من حكومتنا الحالية هو رد الاعتبار لوالدي ولجميع الضباط الاحرار الابطال الذين باتوا طي النسيان ولا يتذكرهم احد. ومن الجدير بالذكر ان للمرحوم ماجد محمد امين ابناء آخرين اضافة الى رواء وهم كل من، الدكتور ولاء تولد 1949 وهو بروفيسور في طب الاسنان ورئيس قسم الاسنان في الجامعة الاردنية وثناء وهي معلمة متقاعدة مواليد 1950 وسلام ويحمل شهادة الدكتوراه في طب وجراحة الامراض النسائية وهو من مواليد عام 1952 وثائر وهو متخصص في هندسة طب الاسنان وحاليا في الدنمارك ومحمد رفعت ونداء وهي مهندسة معمارية كانت تعمل في المطار ابان عهد النظام السابق وتركت العمل لكثرة المضايقات التي كانت تتعرض لها من قبل السلطات الامنية آنذاك. أما أخر العنقود فهو صارم وهو مهندس مدني يعمل لحسابه الخاص.
حجة وفاة بعد 48عاماً!
 
لقد اخبرني المهندس رواء بأمر لا يخلو من العجب والغرابة وهو انه حصل مؤخراً وبعد مراجعات دامت ثلاث  سنوات للجهات والدوائر المعنية بغيه الحصول على شهادة وفاة لوالده المرحوم ماجد محمد امين بعد ان استدعته مؤسسه الشهداء في محافظة واسط لتخصيص قطعة ارض للعائلة في مسقط راس والده النعمانية ومن بين المستمسكات لإكمال المعاملة كانت شهاده الوفاة للشهيد ,وعلى حد قوله ,هل لك ان تتصور بأني اتعبتني كثرة المراجعات مما اضطرني للاتصال بالأستاذ حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الذي اخبرني بأن هناك مداولات في مجلس النواب لاعتبار شهداء انقلاب عام 1963هم شهداء الوطن ,وفعلا صدر قرار ديواني بذلك وتم على اثرها تزويدي بكتاب الى محكمة الاحوال الشخصية في الكاظمية على ان تقوم بأحضار شاهدين بأعمار كبيرة ليتم منحنا حجة وفاة بعد 48 عاماً على استشهاده!
ـــــــــــــــ
* المدعي العام لمحكمة الشعب عام 1958
 

*****************
ص10
مع المسيرة الثوريةالخطوات الأولى
تظاهرة الكاظمية
(12)       
كنت على موعد مع الرفيق المسؤول لسبب أجهله.. وعندما ألتقينا اعطاني عنواناً وطلب مني أن اقصد المكان المحدد والتقي أحد الرفاق وهنالك سوف أعرف ما هي المهمة التي تنتظر التنفيذ..قصدت المكان.. كان في منطقة العوينه.. في زقاق ملتو غير مبلط وهنالك بضعة دكاكين تبيع اللحم والخضروات وخباز.. وحركة دائبة من الاطفال والنساء.. كلها تؤكد الفقر والبساطة التي يعيشها سكان هذه المنطقة. طرقت الباب.. وسألت أحدى النساء التي أجابت دون أن تفتح الباب..
- من أنت.. وماذا تريد؟
فأجبت.. أني صديق (س) اريد أن اراه لان لدي أمانة أريد أن اسلمها له.. فكان الجواب
- أنتظر سوف نخبره..
ولم يتأخر الجواب فقد جاءت أشارة السماح لي بالدخول..
كان منزلاً بسيطاً.. أرضه مبلطة بالطابوق (الفرشي) وهنالك باب متواضع على اليسار.. اشارت لي اليه المرأة التي لم اشاهد وجهها.. فدخلت.. ووجدت رجلاً يجلس على (فراش) على الأرض.. وهنالك مصباح صغير.. وإنارة خافتة.. رحب بي ودعاني للجلوس على الفراش.. كانت حواليه مجموعة من الصحف وادوات الشاي.. (وبريمز) وفانوس.. وبضعة صحون وحاجات مبعثرة بلا انتظام.. ولعله لاحظ استغرابي من الحالة التي يعيش فيها.. فاعتذر.. بأن الغرفة لم يجر تنظيفها وترتيب اوضاعها.. سألني عن وضعي وصحتي واحوال الحركة الطلابية ثم أشار بشكل عابر إلى أنه يعرف?ي بالأسم.. ولم أسأله كيف.. ومتى.. لان الاسئلة كانت محظورة في غير الهدف الذي جئت من أجله.. كما كان هنالك نوع من الرهبة والاحترام.. لمثل هذه الأماكن التي كانت تسمى (البيوت الحزبية) وهي التي كان يلجأ اليها الرفاق الذين يقودون الحركة بسرية.. من قبل عناصر نذرت نفسها للعمل السري والتكتم على تحركات الحزب ونشاط اعضائه.. وكانت عادة مطعمة بعناصر ذات تاريخ ونشاط سابق.. مما عرضها للمطاردة وكان الافضل ان تكون في إطار عائلي لكي لا تثير الشبهات حيث يكون احد الرفاق متزوجاً أو يعيش مع والدته لاضفاء الطابع العائلي والتخلص م? الاسئلة الحرجة وفضول الاخرين.
 وكان هؤلاء الرفاق يعيشون في الحد الادنى من المصاريف المكرسة للغذاء والسكن وبعض الضروريات وفي أضيق نطاق وكانت مخصصات هؤلاء الرفاق لاتكاد تسد الرمق.. وهنالك من كان يتعرض لفقر الدم ونقص المناعة ومواجهة متطلبات الجسم الغذائية ولن اذهب بعيداً عندما اقول ان هنالك رفاقاً شباباً ماتوا (من الجوع)  وكانوا يتحركون من الفجر الى حلول المساء وربما في الليل لتأدية الواجبات المناطة بهم في ظروف غذائية وصحية سيئة.. وهذا ما كانت تسمح به الامكانيات المتوفرة.وكانت تقابل بالصبر والاعتزاز واستقبال المتاعب بصدور نضالية رحبة. ولع? من الأمثلة البارزة المشهود لها بتاريخ نضالي حافل هو القاء القبض على زكية خليفة وشقيقها كاظم خليفة مع احد الرفاق في البيت الذي كانت فيه مطبعة الحزب (الرونيو) وكانت زكية الفتاة ترتدي الملابس الشعبية وتحمل (الزنبيل) وتوصل البيانات والنشرات.. إلى الأماكن المطلوبة.. وهي نموذج ليس الا، فقد قام بهذا الدور العشرات من الرفيقات الباسلات مثل سعاد خيري، وأم موسى، وكان قسم منهن نصيرات حملن البندقية كمقاتلات. اخذ الرفيق (المختفي) يبلغني بالعمل الذي سوف نؤديه وهو قيادة تظاهرة في الكاظمية. في اليوم الفلاني وإعطاني التعلي?ات في أطار معين.. لان قيادة الكاظمية هي التي سوف تتحمل العبء الاكبر وسوف نتلقى تعليمات أخرى أثناء اللقاء في أحدى ساحات الكاظمية اثناء التجمع.
 قصدنا الكاظمية في اليوم المحدد.. كانت هنالك حركة غير طبيعية.. شباب يرتدون ثياباً ملونة وبمجاميع صغيرة.. وهنالك ما يدل على جهلها بالمنطقة كما كان هنالك آخرون ينظرون (بريبة) وهذا ما عرفناه فيما بعد.. كنا نتصورهم (معنا) وتبين فيما بعد أنهم (ضدنا) يتربصون بنا الدوائر.. وينتظرون تحركنا وهذا ما جرى فعلاً حيث بدأت الشعارات ترفع والنداءات تتصاعد.. والهتافات تدعو للمشاركة.. في تظاهرة ضد الاستعمار والرجعية.. وما كادت الخطى تتجمع حتى انهالت مئات قطع الحجارة على المتظاهرين من الذين كانوا ينتشرون على الارصفة  والمحلات?ثم ظهرت (الشرطة) وهراواتها وصرخاتها.. لقد تفرقت التظاهرة بعد مقاومة مرتبكة وانتشر القادمون في شتى الانحاء، في البساتين والازقة.. بعض الأبواب فتحت ومنحت الحماية للبعض من المتظاهرين وآخرين ومعظمهم لا يعرفون دروب المنطقة تفرقوا هنا.. وهناك.. كان معي اخي عدنان.. واثنان من منطقة السنك يوئيل وصبحي الذي اصبح نجاراً.. وكنت ارتدي بدلة انيقة... دخلت أحد البساتين.. والتقيت عدداً من المشاركين.. وطلبت منهم الا يتحدثوا وأن يتركوا الحديث لي.. وفجأة ظهرت مجموعة من الاشخاص يرتدون (الدشاديش) ومعهم (أفندي) ورفعوا هراواتهم فص?خت بهم.. من أنتم وماذا تريدون؟ ان من يمد يده علينا سوف ينال العقاب اللازم.. نحن اصدقاء في زيارة الكاظمية.. فقال (الافندي) سيروا معنا الى مركز الشرطة وهنالك نتفاهم. وسرنا معهم ولم نتعرض للأذى.. وظهر ان (الافندي) كان من الشرطة السرية وفي المركز كان هنالك (مفوض) معصوب الرأس ويبدو ان (حجارتنا) اصابته حيث قاومنا ولم نستسلم لحجاراتهم ولكن امكانياتهم كانت اكبر كما أنهم كانوا مستعدين مسبقاً للمواجهة والاعتداء ولم ينتبه تنظيم الكاظمية لذلك فوقعنا في هذا الشرك.. مع صرخات. إنهم يهود.. يهود اقتلوهم.
في مركز الشرطة صرخ بي المفوض:
- ما اسمك؟  وفجأة، تنبهت للصرخات  بشكل عقلاني (فريد سلمان) خشية أن يحسبني من اليهود اذا ذكرت اسمي الغريب.. وضربني ولم يصبني اول مرة لا سيما ان صرخت بوجهه.. (لا تضرب) . ثم أعاد ضربي بقدمه وتخلصت من الضربة برشاقة الرياضي.. ووجدت أمامي اكثر من مئة شاب على وجوه قسم منهم دماء.. وجروح.. يستندون الى حائط أخذونا بعد ذلك الى مركز شرطة السراي في الرصافة.. وتطايرت الأخبار وجاءت بعض العوائل، واذكر أن أحد المفوضين (ألح) علي بالمضايقات فقام بتفتيشي أكثر من مرة لاني طالب حقوق وفي المرة الأخيرة قلت له: (لم يبق غير الحذاء ?ل تريد أن أنزعلك ياه) وهي اشارة مهينة معروفة، كانت هذه المرة الاولى التي توقفت فيها واطلق سراحي بكفالة بعد اسبوعين.. كما ان الرفيق الذي اعطاني التعليمات هو الرفيق (عبد السلام الناصري) من الكوادر العمالية من البصرة. ولا ادري حتى الان لماذا تقرر ان تقام هذه التظاهرة في الكاظمية.. ولم نكن نناقش تعليمات الحزب.. لحبنا واحترامنا لقراراته وقيادته.. الا في اطار المركزية الديمقراطية التي تعلمناها من خلال التربية الثورية التي زرعها الحزب في قلوبنا. حدث هذا في أواخر عام 1948.
 
ألفريد سمعان
 
 
ثمانون كأنها غد
ياسين النصيِّر
 
1
 
يسألني احد الاصدقاء "بعدكم تحتفلون بعيد الحزب الشيوعي العراقي، وهو قد بلغ الثمانين" مما يعني قد دخل مرحلة الشيخوخة، بعد أن اجتاز مراحل عديدة ومحطات كثيرة، وبالتأكيد قد تعب واصاب جسده الوهن والعطب؟
وعندما انهى سؤاله، سألته ترى كم هو عمر النضال؟
قال بالتأكيد ليس له عمر، ولكنكم تحتفلون بالعدد لا بالنضال.
قلت له وكم تتصور للفكر الحي ان يبلغ من العمر، كي يحقق برنامجه وطماحه؟
قال ثلاثون عاما بالتأكيدأ، أو اكثرمن ذلك بقليل.
قلت له أنك على خطا عندما تربط بين عمر الفكر وعمر الجسد البشري،فمثل هذا الربط مخالف للحقيقة، الافكار لا تموت ولا يمكن القضاء عليها مهما اوتيت من اساليب المنع والتسلط والتفرد والإلغاء، لذلك فالثمانون ليست لجسد أعضاء الحزب وقياداته، إنما للأفكار التي يحتاجها العراق للتقدم،والتي يؤمن بها الناس المتنورون، وناس لهم قدرةعلى تحليل الأوضاع جدليا، ويفكرون بالعراق قبل التفكير بمحاصيل زراعية موسمية لهم، ناس مناضلون لا يعرفون إن كانوا شبابا أم شيوخا، فالفكر لا يقف عند حدود الزمن الطبيعي ولا يقاس بالسنوات، إذ ما يزال التاريخ يحتفظ بافكار من أزمنة قديمة يمكنها بعد اخضاعها لمنطق العصر أن تكون معاصرة، بينما الناس الذين انتجوها ماتوا وانتهوا منذ زمن بعيد. العمر في مثل الحركات السياسية المتجذرة لا يقاس بعدد السنوات، ابدا، وتذكر ذلك جيدا، أن مئات الاساطير والنضالات القديمة يجري احياؤها كلما دعت الضرورة للمقارنة. الحزب الشيوعي العراقي ليس مرتبطا باعمار قادته أو قاعدته، إنما هو مرتبط بتجديد الأفكار والبرامج وبحاجة العراق إلى التغيير. هذه الثمانون هي عمر بداية الوعي بضرورة تاريخية لوجود حزب شيوعي عراقي، وليست الثمانون عمرا للحزب الشيوعي العراقي، فعمره التاريخي،عمره النضالي، عمره الوجودي والحقيقي، عمره الفكري، عمره البرنامجي ليس له تاريخ ولا نهاية محدد، فمادام العراق ليس ثمة نهاية لتاريخه، يبقى الحزب حيا كما لو أنه يحتفل بعيده الثمانين بعد غد.
 
2
 
كلما مرّ العراق بمحن وفترات معقدة، زادت المسؤولية على الحزب الشيوعي العراقي في تجديد برنامجه والكشف عن الطرق المؤدية إلى - الوطن الحر والشعب السعيد-، الشعار الذي لم أجد شعارا قابلا للتطبيق مثله، بالرغم من شدائد الأيام ومحنها،وصعوبة الفهم عند الغرماء والاصدقاء. فما زال الحزب فتيا يافعا نضر البشرة، وثاقبَ الرؤية، وقوي الجسد، ويحتفل بشبابه كما لو كان يحتفل بالعيد القادم غدا،  ابدا لا ينظرالحزبُ إلى الوراء لتجربته بغضب، انما ينظر لمن أجهضت بعين أكثر سعة، وهذه هي ميزة وخصوصية الاحتفال السنوي، هو اعادة بعض ما كا? ليسند بما استجد وتطور، فعملية الاحتفال ليس وضع نهاية لبداية، ولا تأسيس بداية لنهاية، إنما هي بنية جدلية تتداخل فيها أفكار الأمس أو ما تبقى منها بافكار اليوم وما يستجد غداً، إن صياغة رؤية للغد، ليست كلمات، إنما هي أفعال ومواقف وأعمال، وهكذا كان الحزب ولا يزال، يحتفل بالسنة الثمانين  لميلاده،كما لو كان يحتفل بالسنة الأولى، فالتأسيس عام 1934 ليس بداية، أبدا، إنما هو نهاية لمرحلة المخاضات الطويلة والتشكيلات السياسة والاقتصادية والثقافية التي سبقت مرحلة إعلان التأسيس، مرحلة مخاض ظهرت في العراق بعيد تشكيل الحكم?الملكي وقبله، ونحن نعرف ما سبق التأسيس من مراحل وأنشطة.
 الحزب الذي يحتفل بمؤتمراته  كل أربع سنوات، وليست هذه المؤتمرات محطات منقطعة الجذور عن تاريخه الزمني، انما هي مواضع يقف الحزب فيها على ما أنجز، ويخطط لما يمكن عمله، لذلك ارتبطت مؤتمرات الحزب- كل اربع سنوات- بتجديد شبابيته وبالسرعة المنهجية التي تنسجم وطبيعة العصر والحداثة، ولامكانية العراقيين ان يعملوا بكوادر مختبرة ونشطه دون ترهل او خمول، لتحقيق ما يحقق السعادة والحرية، أفكار وممارسات كبيرة، مارسها الحزب، والاحتفال بها لا بعديد السنين، لذا يجدد الحزب نفسه كل اربع سنوات، كافضل فترة لتجديد قدرات القيادات وا?مراكز المسؤولة.
ومن هنا لا يمكن عدّ السنوات الثمانين، إلا ثمانين وقفة ومسيرة وتجديداً، وليس ثمانين سنة متراكمة، وقفة فيها من الصواب والأخطاء، وقفة لا تغادر أخطاءها ولا تقف عند صوابها فقط، وقفة جدلية قد تعيد ما كان وقد تبتكر ما سوف يكون، ومن هنا فالحزب ليس جسدا حيا فقط، إنما هو شعب الأجساد العراقية الحية، والتي وجدت مقرراتها وافكارها متبناة من فئات وأحزاب عراقية كثيرة، وهذه نقطة مهمة لو درست، لوجدت الآن أن مئات الفئات الاجتماعية قد استلهمت لهجة مفردات برامجها من ثقافة وممارسة وأفكار الحزب الشيوعي، وما تزال على الحزب مهمات أكبر وأهم، لان الحياة التي ارتبط بها تاريخيا وعمليا لم تستنفد ابعادها، ولأن نضاله ليس خاصا باعضائه، فما يزال العراق يمر بين فترة وأخرى بنماذج من الحكم متخلفة وعادية، وبمشاريع فردية وغير متطورة، وبأفكار ليس فيها حداثة وتنوير لاقتصاده وقدراته وامكانياته، ومن هنا فمسئولية الحز? في كل مناسبة جديدة، هي نفسها المسؤولية يوم تشكل في اواسط الثلاثينيات وقبلها.
 
البذور الأولى لتنظيم الحزب الشيوعي العراقي
في مدينة الحلة (1935-1950)
نبيل عبد الأمير الربيعي
اختلف أغلب من كتب في تأريخ الحركة الشيوعية في كيفية دخول الأفكار اليسارية الماركسية إلى مدينة الحلة , ولتوثيق ذلك نرى إن الأفكار اليسارية الشيوعية قد دخلت مدينة الحلة " عن طريق الطلبة الذين أتموا دراستهم في معاهد بغداد ثم عادوا إليها , مثل محمد عبد اللطيف مطلب و عبد الرزاق عبد الكريم الماشطة .
وكذلك بوساطة المدرسين والأطباء والمثقفين الذين تم تعيينهم في دوائر الدولة , أو من المبعدين سياسياً من مدن أخرى مثل : عباس بلال وعدنان عبد الله براك ويونس خيري وعبد اللطيف حسين , فكان  لهؤلاء الدور الكبير في نشر تلك الأفكار " (1), لكن آخرين يرون إن " شهر أيلول  سنة 1935 كان قد شهد توزيع بيان للحزب الشيوعي العراقي  في مناطق الفرات الأوسط وليس في الحلة تحديداً،  ودعا البيان إلى مناصرة الفلاحين المتمردين",مع العلم إن في تلك الفترة قد صدرت  " مجلة (الحكمة) لصاحبها رؤوف الجبوري  بعد  تعطيل جريدة الحزب الشيوعي (ك?اح الشعب) , وفي تلك  المجلة  نشر الفكر الماركسي , ولعل ذلك يعطينا مؤشراً عن بدايات التنظيم السري للحزب الشيوعي في الحلة " (2).
    عند متابعتنا لمن وثق تاريخ الحزب في مدينة الحلة  نرى إن واقع محلية الحلة الأولى لم يتم التعرف على أعضائها بسبب سرية التنظيم وقوة إيمان الأعضاء بعقيدتهم , وعند إلقاء القبض على قياديي الحزب في الحلة نراهم لم يعترفوا على خيوط التنظيم عند التعذيب  , يذكر الكاتب والباحث عزيز سباهي في كتابه عقود من تأريخ الحزب الشيوعي العراقي إن"محلية الحلة الأولى لم يتم  معرفتها لعدم اعتراف المسجونين الثلاثة المسؤولين عن الحزب وصمودهم الحديدي أمام التعذيب, وبسبب قوة إيمانهم بعقيدتهم وعلى الأغلب هي نفسها التي أصبحت في اللجنة?الثانية ", لكن عند متابعتي لمن كتب عن تأريخ الحزب في بابل فقد ذكر إن مَنّ ألقي القبض عليهم في تلك الفترة ومن القياديين للحزب كان من ضمنهم  الأستاذ في كلية الهندسة/ جامعة بغداد (محمد عبد اللطيف عبد المطلب) حيث كان ارتباطه بمالك سيف وعند انهيار مالك سيف اعترف عليه وتم إلقاء القبض عليه من قبل شرطة التحقيقات الجنائية حيث "اخرج من جيبه في الطريق بعض المخطوطات التي تتعلق بأعماله السرية وباشر بتمزيقها فجمعت واحتفظ بها في ظرف خاص وأرسلت إلى الدائرة المختصة لتنظيمها وإعادتها إلى ما كانت عليه سابقا".(3).
   بعد ترحيل محمد عبد اللطيف عبد المطلب وظيفياً إلى كلية الهندسة أصبح سكرتير محلية الحلة (جاسم محمد حلاوي- معلم ) , "أصبح المسؤول الأول عن اللجنة المحلية وذلك سنة 1946 " فكان منظم لجنة عمال السكك الحديدية مرتبطا بالشهيد حسين محمد الشبيبي . أما العضو الثالث لمحلية الحلة فكان شاكر فياض الذي أصبح عضو لجنة سكرتارية اتحاد الطلبة و "عضواً في اللجنة المحلية للحزب الشيوعي في اللواء المذكور ورئيساً للجنة اتحاد الطلبة في ثانوية الحلة ....كما انه اعترف باتصاله مع باركيف سركيس وعبد الهادي عبد الرضا وموسى جعفر الموقوفي?  في القضية الشيوعية (فرع بغداد) "(4), اما العضو الرابع (احمد حسون الخطاب – معلم درس الرياضة) "عضو اللجنة المحلية في لواء الحلة, وفي سنة 1944 أصبح بدرجة عضو مرتبطاً بزكي بسيم وحسين الشبيبي ومنظماً للشيوعيين في المسيب.. حتى تاريخ إلقاء القبض عليه فيها عام1949 واستمر في سجن بغداد حتى استشهد داخل السجن في الحادث الشهير عام 1953 , أما الآخرون فهم ( عبد الله محمد علي ,جاسم محمد العنيبي, محمد حسن الوائلي – نجفي – مدرس في الحلة, هادي كاظم محمد جواد) "(5).
خلال مطلع الأربعينات من القرن الماضي شهدت مدينة الحلة تزايداً في عدد الأعضاء المنتمين للحزب  فقد بلغ عددهم  "(47) عضوا فيما ضمت مدينة المسيب (6) أعضاء , أما مدينة الهندية و المحاويل , فقد ضمت كل منهما عضوين فقط " (6) , لكن بعد عام وثبة كانون 1948 وهو العام الذي أقدمت الحكومة العراقية على مشروع المعاهدة العراقية – البريطانية والتي تسمى (معاهدة بورتسموث) , قام الطلاب والطالبات في الحلة بتظاهرات اشتركت فيها جميع طبقات الشعب وهم ينادون بلسان واحد بسقوط عهد الإرهاب والمصالح الاستعمارية والانتخابات المزورة , فقد?حقق الشعب العراقي وفي طليعته شبابه المثقف بعض الأهداف والمطالب الجماهيرية , فكان من جملة ما قام به المتظاهرون حرق مركز الاستعلامات البريطاني  في الحلة  الذي كان يروج للسياسة البريطانية في العراق ويوزع مطبوعات باللغة العربية أهمها (مجلة النفير ) ,يبدو إن تلك المرحلة كانت خصبة في تاريخ الحزب الشيوعي العراقي في الحلة ,كما تزايد عدد الشيوعيين في ريف الحلة, وتكونت لجان وخلايا فلاحية في أغلبية أرياف لواء الحلة حيث يتم اللقاء بين أعضاء التنظيم بطريقة الجولات المتواصلة حيث " انتشرت أفكار الحزب في تلك الفترة , فكان? كوادره موزعة كما يلي :
في ناحية المدحتية : عبد الله الحمزة وبدر كاظم الحبيب وشهاب حمد الكوماني وجاسم محمد الحسن وجابر عبد الجزائري وعبد الحسن الشمري وشاكر هاتف شياع ومنديل كاظم العبود, وفي ناحية القاسم كان من الكوادر المتقدمة  جاسم حسن الشلال (صهر كاظم الجاسم) مسؤول تنظيمات القاسم والشيخ احمد العبد الله ,وفي ناحية المحاويل (المعلم) غازي حسين , (مسؤول تنظيم) المحاويل ومعن جواد و وجيه عبد الله, وفي قضاء المسيب :حسن عباس (الركاع) وجعفر ابو العيس (مسؤول التنظيم) ومهدي الأنباري وجبار حساني وعبد القادر بهية و احمد حسون توفي في سجن الك?ت سنة 1949 و في الهاشمية: جواد فرحان وعلي ناجي الشريفي , وفي قضاء الهندية : عبد الغني عبد الهادي (مسؤول التنظيم) , وفي محاويل الصباغية :مجيد طعمة جريو , وفي قرية البو شناوة : كاظم الجاسم وعبد زيد نصار وعباس خضير , وفي ريف الحلة : خليف العبد علي (البو طيف) "(7) , ومن الشيوعيين الأوائل في الكفل (صاحب حسون)و(فاضل محسن), "  وقبل وثبة كانون طالب الحزب بإجازة منظمة(عصبة مكافحة الصهيونية) التي لعبت دورا كبيرا على الساحة السياسية برفع شعار(نحن أخوان اليهود وأعداء الصهيونية ) , فكان معظم  أعضاء الحزب من الطبقة الوس?ى ومن طبقات العمال والفلاحين , لذلك كانت الحلة في المرتبة الخامسة في توزيع صحيفة الحزب الأساسية  القاعدة قبل عام   1948 "(8).
     بعد اعترافات مالك سيف وإعدام قادة الحزب (فهد, حازم, صارم) تعرض الحزب إلى نكسة كبيرة سنة 1949 عند, فقد أشار الباحث الفلسطيني حنا بطاطو في كتابه الثاني عن تنظيمات الحزب الشيوعي المستقاة من ملفات دائرة الأمن " بلغ عدد الشيوعيين المنتظمين بدرجات عليا في لواء الحلة لعام 1947 (50) شيوعياً , كان من بينهم (39) شيوعياً من مركز الحلة وخمسة شيوعيين من قضاء الهندية وأربعة من قضاء المسيب واثنان من المحاويل. إن عدد الشيوعيين المسؤولين تدنى إلى (21) عضواً في سنة 1954"(9).
أما ابرز الشيوعيين الأوائل في مدينة الحلة , بالإضافة إلى الأسماء السابقة فهم كل من (موسى الطائي, ,موسى جعفر , طالب عبد الأمير ,تركي عبد الحسين , كريم العنيبي وشقيقة كريم العنيبي , عباس كربل, وشقيقة عباس كربل, مجيد محمود مطلب, عبد الرزاق المسعودي , عامر الصافي , علي السلطان , الشيخ ناجي الزهو , كاظم الصحاف, عباس البياتي  ) والشيخ حميد سعيد الغاوي الذي عمل في حركة أنصار السلام بعد ثورة تموز 1958 ,
ساهم تنظيم الحزب الشيوعي في مدينة الحلة في العديد من المواقف الوطنية العامة. ففي الفترات السابقة كان أعضاء التنظيم في مقدمة المطالبين  بالاستقلال كما في حركة مايس عام 1941 والتظاهرات عام 1948 بإلغاء معاهدة بورتسموث , وانتفاضة 1952 و1956, والمطالبة بالاستقلال وعدم التبعية للاستعمار البريطاني و دعا الحزب  للمطالبة بحل القضية الكردية حلا سلميا , كما قاوم الشيوعيون  النظام الملكي البائد وأحداث انقلاب 8 شباط عام 1963 من خلال المقاومة  في بغداد والمحافظات في فرق مسلحة , فكان من اشد سنوات الصراع السياسي الداخلي ب?ن مختلف القوى السياسية الوطنية , استطاع تنظيم مدينة الحلة أن يقدم كوادر قيادية في الحزب الشيوعي العراقي خلال المراحل التي مرّ بها الحزب , كما ساهم الحزب برفع درجة الوعي السياسي والوطني لأبناء المحافظة  من خلال البيانات والمنشورات والصحف والمنظمات الجماهيرية.
 
  المصادر
 
1-(الباحثان د. ستار العبودي ود.كريم الزبيدي (الحزب الشيوعي العراقي في لواء الحلة ص16 )
2 -  د. عبد الرضا عوض –الحلة في العهد الجمهوري الأول ص100 – مطبعة دار الفرات الاعلامية
3 -عزيز سباهي  -عقود من تاريخ الحزب الشيوعي العراق ج1 ص166
4- عامر تاج الدين  -الجمعيات والتنظيمات السياسية في الحلة ص335  اعتماد على التحقيقات الجنائية ,م.س ص348
5- نفس المصدر السابق للباحث عامر تاج الدين في ص336
6- نفس المصدر السابق للباحث عامر تاج الدين نفس المصدر ص337
7- حنا بطاطو العراق- الحزب الشيوعي ج2 ص435 الجدول أ-36
8- د. عبد الرضا عوض – الحلة في العهد الجمهوري الأول ص105 – مطبعة دار الفرات الاعلامية
9- حنا بطاطو العراق- الحزب الشيوعي ج2 ص436 الجدول أ-36

ص 11
 
الف باب وباب
 
 
امين قاسم الموسوي
منذ زمن وأنا أتابع بمتعة كبيرة ما ينشر الشاعر الكبير سفاح عبدالكريم من شعر هو من الشعر في الصميم، وهو الشعر الذي يرسم ملامح شاعر يطبع بصمته التي تخص صاحبها لينفرد بصوت يأبى أن يكون صدى للاخرين، ولاجل أن لا يكون ما أقول هواء في شبك او محاباة شخصية- وأنا لا اعرف الشاعر معرفة شخصية-، ولاجل ذلك سأحاول أن أطوف بزورقي الصغير في بحر قصيدته الرائعة:
"بعدني إمناطر عالباب" المنشورة في "طريق الشعب" الغراء في صفحتها الحلوة (أدب شعبي)، في الخامس من كانون الأول 2013.
 
بعدني إمناطر عالباب
سفاح عبدالكريم
بعدني إمناطر عالباب خاطر بيه وجه ناطور
يلبيه حلاتك تعزف ابكل ريح،
طعمك عافيه ابروحي
إو على إخدود الورد
بالمستحه إمن ايطيح
بيك البارحه اتوازيت.
وأسرارك البلگمره اجتني ابواهس إملاليح
يا كل السفن انته او هواها او مايها او جاريها والتسبيح
مدري ابيا حديقه الگاك لو رديت
ياخذني الحلم بسكوت لو غنيت
يمكن  بالشواطي الگاك طيره او تلعب اعله الماي،
واتمنى جدايلها لعيد الجاي
تدريني على صحوة مناخك  خاطري ايفز بيك..
بيّه اتصيح هاي الناس.
هنيالك غفيت ابياس، وانته الذهب بالميزان والفضه عليك اتصيح
رَهمني إعله كيفك چنت الك مفتاح.. هلبت من جديد أترهم امفاتيح
تزغر بيك لحظات الحزن من تكثر البوسات
من گد الزراگ البيك ظل الماي صافن والسما اتباريك
طبعك اريحي او تتعذر الصفنات
متگلي بعيونك طافح اشچم زود.. واشگد هم بعد چا بيك!؟
بيّه إظنون لو عديتهن ظل منشرح طرواك
بيك آنه اهجست لذة حلاوة اسنين!
 
من خلال ثريا القصيدة تشع التماعات انسان زرع أملاً في اعماق نفسه، ولم يؤت ذلك الأمل ثماره، لكن بذرته ما ماتت لذلك يبقى الزارع (إمناطر)، منتظراً يوماً ستزهر فيه تلك البذرة، ويختار المكان فهو (إمناطر) على الباب، واختيار المكان هنا له دلالته التي يشع رمزها باللقاء القريب، ومخيال الشاعر يجعل هذا المنتظر (خاطراً) فيه ملامح الناطور الذي لا يمل مهما طال الانتظار، هذه المفردات هي التي تخلق انزياحاً وايحاء شعرياً يبتعد بالقصيدة عن المباشرة التي لا يؤطرها الفن باطاره.
ان الشعرية تتفجر في كل لفظة، في كل شطر (بيت)، في القصيدة، ما أروع وما أرق قوله:
"طعمك عافيه ابروحي
إو على خدود الورد بالمستحه إمن اطيح"
فالطعم عافية قد لا نلمسها في الجسد الشكل، إنها في الروح المضمون، وبما انها في الروح فهي رقيقة كأنها ندىً على خدود الورد، وتثير القصيدة عند قارئها تساؤلات: مَن أو ما هذا المخاطَب؟ أهو حبيب شخصي؟ أهو فكرة؟ أهو فلسفة حياة؟ أعامٌ هو أم خاص؟ ما يسرُّ هذا المنظر؟:
"واسرارك البلگمره إجتني ابواهس ملاليح
يا كل السفن انته او هواها او مايها او جاريها والتسبيح"
فالمنتظر سرّ لكنه يأتي في ضوء ليلة قمراء ليعبّر عن حقيقته المشرقة، هو سرّ ليس للشاعر حيلة في التخلص منه، فهو يأتي من كل مكان، هو كما يقول المبدع النواب" "يا طواريك من الظلمه تجيني". فالمنتظر عند النواب وعند سفاح عبدالكريم يمر من كل النوافذ، من نافذة "الظلمة) أو من نافذة (الگمره)، لأن له سطوته التي لا تُرد.
إن الذي ينتظره الشاعر سفاح عبدالكريم واقعي يحتويه إطار الخيال الرومانسي:
"يمكن بالشواطي الگاك إو تلعب اعله الماي"
ما أجمل هذا الخيال إو ما أرق صورته!، فالمنتظر قد تجسد طيراً يلعب او يلوذ بين الماء والطين، مع الاعتذار للجواهري الكبير الذي أحاط صورة طيره بلون فيه شيء من الخوف، ولعل الشاعر سفاح عبدالكريم في وعيه أو لا وعيه أراد من طيره المنتظر أن يكون مرحاً، لاعباً على صفحات الماء، لا خائفاً لائذاً من خوفه بين الماء والطين.
إن قصيدة الشاعر سفاح عبدالكريم تشع بالتماعات كثيرة تُشرق في نفس القارئ، لتكشف عن شاعر غاص في عالم الشعر مبتعداً عن النظم وسلاحه في ذلك ثقافة لمثقف مطلع برويّة على أساليب الحداثة، ولعل مقالته عن ديوان الشاعر المبدع ريسان الخزعلي (غنائيات وردة جمر، المنشورة في طريق الشعب، في صفحة أدب شعبي، تعطينا الدليل على عمق ثقافة هذا الشاعر وتوظيفه الألفاظ ليصب بها فكرته الشعرية خاطاً لنفسه طريقه الخاص الذي يلتقي من خلاله بالآخرين، لكنه لا يذوب فيهم فهو مفتاح اصيل يفتح عالم الشعر، ويدخله فارضاً بصمات خطواته على نتاجه:
"رَهمني اعله كيفك چنت الك مفتاح
هلبت من جديد اترهم إمفاتيح"
قد يحسب بعضنا هذا كلاماً يدور في إطار ما كتب المبدع النواب: "يا مفتاح فضه او ما رهم غيرك علي مفتاح"، إن هذا الحسبان يظلم الشاعر سفاح عبدالكريم فالناظر المتأني في الصورتين اذا ما وضع كل صورة في سياقها العام سيجد تشابه الالفاظ والأطار، وسيجد أن مفتاح (سفاح) هو غير مفتاح النواب، ولكن الشعر جادة، وقد يقع الحافر على الحافر، كما قال المتنبي حين اتهم بالسرقات، ولكن شعر المتنبي بقي خالداً في فم الزمان، وذهب جفاء ما أتهم به.
ختاماً أقول ان قصيدة: (بعدني امناطرك عالباب) تفتح لقارئها ابواباً جديدة كلما أعاد قرائتها، وتمنحه لذة التأويل بما احتوته من خيال شعري في تلافيفه فكرة فيها ما فيها من الدلالات العميقة، إن دلت على شيء فانما تدل على أننا أمام شاعرٍ شاعر.
 
************
 
"ستار رفعة راس"
 
قيس السهيلي
لروح الشهيد  ستّار خضيّر*
اليوم عرس البطل .. ستّار رفعة راس
غَـنَواَ إلـه قدموا .. كليل الورد والياس
ابدرب الشهاده مِـشَه ... صـار ابعلو النَجـمات
إسـمه يغِـيض الـعِـدَه ... هـو عَـدِل مـا مـات
ردي يـدار او هَـلهلي ... دَمَـه ورد شَـدّات
جَـرحه يداوي الجرح
جَـرحه أبد ما طـاب
من شاف جـرح الوطن
رَد ونـزف عل باب
   دم الشهيد البطل ... بلسَم إلضيـم الناس
   اليوم عـرسك عـرس ... ستّار رفعـة راس
 
اليوم عرس البطل ... عيد وحزن ثوار
ظل العراق بحيرِته .. او دار تاكل دار
خَـربَوا عليه نومِته ... فَـز او بچه ستّار
             اگعد يماي النبع
طالت تره الغيبه
      ضعنه بضَياع الوطن
اگعد يبو الهيبه
  حـتى الگمر حَـن إلك ... دَنگ عَليك او باس
  اليـوم عـرسك عـرس ... سـتّار رفـعــة راس
 
 اليوم عـاد الشعـب ... دَفـنَـك بالعـيـــون
ودجله وفرات وهَـلَك .. لَطباعك ايعرفـون
حـلو بحلاة الفكر .. بيك العشگ مجـنون
            نسمه وحنين وگلب 
هـيمَن يل حديثات
         ستّار چلمه وعهد
طيَب يبو الوگـفات
واگف يموت النخل ... ما هَـمه ضرب الفاس
 اليـوم عـرس الـبطل ... سـتّار رفـعـة راس
 إليوم عـرسك عـرس ... سـتّار يا بو مَي
إنتَ الشمس و الگمر ... وإنتَ الدربنه الضًي
  اشكـثر ماتـت ناس  ... بس إنتَ منهم حــي 
           مرخوص يا بـو الجرح
تعتب على الطيبن
          وإحنة العَلينه الـوِفـه
بدربك نظل ماشين
ذِكراك عرس العرس ... حنه او ورد للناس
سـتّار عرسك عـرس ... سـتّار رفعـة راس
ستّار رفعة راس 
ـــــــــــــــــــ
*إستُشهِدَ ببغداد في 28 .06 .1969
 
 
 
****************
 
يا حلم الفجر
 
الى حزب الشغيلة الحزب الشيوعي العراقي
 
د. عبدالكريم عباس الزبيدي
حزنك ليل.. وجرحك مأتم
يا حلم الفجر البيه نحلم
حزنك غطه الدنيه ابكل وناته
اشچم عرش ابجالك يتهدم
يلتزهي الدنيه ابنجماته
ويلطيب في نفسه وذاته
وحلم ايمر ابليل الغربه
وتتباهه ابشوگه ونغماته               
يا سفان البحر الهادر
يلما همّك خنجر غادر
يا نبض گليبي اودگاته
شلتك سيف ابليل الظلمه
والناس ابعزمك محتزمه
عطر ويزهي وروحي اتشمه
ضمني ارجوك ابدفو الچلمه
غرگني ابعطرك يلغالي
يا أطيب ذكره بترحالي
وتبقه انته السد العالي
والحبَك ابداً ما يخسر..
والعاداك يخيب ويعثر
وانته عروگك تزهي ابخضره
واسمك يعله ويعله ويكبر
بفرحة فلاح بزرعاته
وعامل واعي ابفكرك اسمر
يا شاطي امضمخ بالعنبر
ابيض گلبك .. كلش صافي
واخضر زرعك طگ وخضّر
يا أحله .. ويا اطيب معشر
حزنك ليل ابوسع الدنيه
وردك يزهي ابلونه الاحمر
حياك النخل بسعفاته
وحياك الشوگ ابوناته
وحياك الشعر بچلماته
اسمك يعله الدنيه ويزهر
 
****************
 
 
ابوذيـــة
 
حسين جهيد الحافظ
في أحد الأيام والذي لم يحدد تاريخه مر الشاعر الكبير الراحل عبد الحسين ابو شبع النجفي في مقبرة النجف وادي السلام وكان بصحبته صديقه عبد علي الشرقي وصادف ان وقعت عينيه على شاهدة قبر الشهيد حسين محمد الشبيبي (حازم) فقال لصاحبه: وبالمباشرسجل رفيق فولد بيت الأبوذية التالي :
عيوني تعاين عل الدرب وتراب
 وروحي مايهمهه الخطر وتراب
 الشامت يرى كبرك حجر وتراب
 ويرى التاريخ كبرك مزهريه
 
 
***************
 
 
رسالة مفتوحة
 
لمناسبة الذكرى الثمانين
الى مسوؤل.. مع التحية
 
شعر: طارق حسين
 
 
المقدمة
 
مو سياسي..!
بس على اچتافي عبر أكبر سياسي
وبدل ما ينطيني ايده..
بدا إيساومني اعلى راسي
آه..
من عهر الكراسي
 
القصيدة
 
گتلك طويل الدرب
بس بالمشي يگصر
والما حسب خطوته
بأول حجر يعثر
80 عمري اشرفت
والگلب بعده أخضر
لا بدلت صاحبي
إو لا حالفت ع الشر
- - - -
مديت روحي جسر
للصحبه والخلان
وصيتهم ع الوطن
أرض وسما وانسان
الوفه منهم وفه
والخان منهم خان
وآنه بزمان الگحط
ما خنت بالميزان
- - - -
إمعودين.. هذا الوطن
كلساع ينزف دم
واحنه بسبب نفترگ
وبلا سبب نلتم
صار الوطن كربله
وكل بيت بي مأتم
هونك يحادي الظعن
ما عاد نحمل هم
- - - -
دربين هوه العمر
لو يسره لو يمنه
من حيث مامش وسط
بعموم وادمنه
الراح قدمومهم
الجاي كل همنه
الماعنده حظ وبخت
ما يگدر إيلمنه
- - - -
خل إنتباصر سوه
ونتجاوز العثره
وتركنه من الأنا
الماحفظت الگطره
شعب العراق ابتلى
والرمح نص صدره
والسبب .. انتو السبب
محد يهم بأمره
والسبب انتو السبب
موش الارض وعره!
 
 
 
****************
 
سورة غريبة
 
كامل الركابي
وغدت سوره غريبه
وخاف منها الماي
دنياك
وطوت صفحه
الغريب أنت
 ولا گطرة حزن سالت
مثل نسمة عطر
 يتلذّذ بجرحه
غابت من سماك الغايمه
 النجمات
والليل البروحك
 ماطلع صبحه
غرز عمرك ابمبسم
خنجر النسيان
وشريط الذكرى
يضوي ابخاطرك لمحه
بيها انت العشگ
من الزغر لليوم
مخمور ابمشاعر
 ما تحب تصحه
لا انت ابحزن
ونگول حزنانين
ولا انت ابفرح
وتدوم هل فرحه !
 
 
**************
 
 
اهداء للحزب الشيوعي العراقي
 
 
 
وفاء عبد الرزاق
فگست عين الحلم خاف يحلم بيك؟
ولك جا ليش ها يفلان
ذايب بيك
انا وعمري شتلته وياك.
بح صوت الجفن  سهران  يترجاك
يلممنوع
يلمسموح يلمرغوب يلمكروه
يل محلاك
ما بطلت احبك  يل فاگس العينين بضواك
عرتني الليالي توسمت بغطاك
تلحفت بضميرك يا دفو  السهرات
ولك روح المخدة تنوح تترجاك
چا اذا كان الحلم مجروح
بيش اخضر عتبة الجيران
وباب داري من الصغر متحزمة وتتناك؟
حلم الله اربعين سنين وچم اربعين عليك مرت
يل غاير بجرحي واشربك مر وحلو وارضاك
چذاب؟
لا موش انت التچذب
وتوعد بچذبات حاشاك
لچني شخت وظل وجهي شحوب غروب
وهم بعدني اريدك اولي
واشتكي اليسراك لو غارت علي يمناك
وآخري بس شرط بلا وعد واحلام
موش اتثاوب يا ولك يل اريندك فعل،
فعل ويدير وجه الليل بسناك.
يا ازرك سما الما ساومت بسماك
طهرني من الظنون ارجوك غني
يل قبلة امل بغناك
من حقي عليك غناك
ومن حق الماتوا لعيناك
يخبزون احتمالك والنهر كادود
وبين الماي والخبزة ثلم تلكاك.
20/1/2014
___
 
( إنت اريدك )
 
إنتَ إنتَ
إنتَ اريدك
بيـّة بات الـﮔيظ يزحر
وانتشي بظامي وريدك
بيك اهب عاصف بموجه
وبيك اخدر بالشفايف
بيك راحة ليل سكته
وبيك ثوري وبيك خايف
وبيك شمسه
لاذت بكتر الصرايف
وبيك عشّ لذ َة بسرابي
وبيك شامة تعلـﮔت بدلة المضايف
وبيك تعرفني المضايف
والخوافج حدر جدمينك وصايف
بيك نظرة ألَم من ضيم الذوايب
بيك شايف
بيك ذايب
بيك لذّة ألم همسه
بغيمتي ترتـّل نشيدك
إنت اريدك
إنت اريدك
 
بيك اضم راحات فرغَت
وصوتك عـْذيبي بحنانه
 يصب مزيدك
إنتَ اريدك
إنت اريدك
ردت افك حزني بحضرتك
واغفا مدلولة اعلى ﭼفـّك
شاطي للمجداف
 لو طاش بعرفتك
يهدا بيدك
إنت اريدك
إنت اريدك
 
وآنه يلظامي عْلى نجمه
تفيض فزّه
تنوّر بغابر خرابي
دوهناني الثوب الأسوَد
بيدك الترفات تنفضلي ترابي
وياما ﭼلمة موَت تتباهى بشبابي
وياما ياما
وياما ياما
شما اﮔول الياما تخجل
من عتابي
ظلـّت السكتة خضرمه
ولون يتحلـّى بخضابي
أرْد اصيحن آخ
واتجلـّى بحضرتك
وافتح بلوعات بابي
وياك آخر خيط شمسه
وكت الغروب وأهلـّن
مزنة طفله
اتدغدغ بشفـّة عذابي
وأرْد ارد سكتة جديده
ضايعة بوجهك واﮔلــّك
إنتَ اريدك
إنتَ اريدك
 
أرْد أجيلك وردة لـَﭼمه
بيها شوغة ماي
 تغسلني بشليلك
أرد اجيلك ثوب راﮔد
والمسافر ينتـﭼي
بمهدود حَلـَك
أرْد أجي بكتمان عَشّش
موش انا
الكتمان رايد يشتكيلك
هاك انهبني بعرفتك
بيـّة لسّة الروح تتحمّل ثجيلك
خذلي باجي غروب شمسي
أرضى بس ويـّأك لو أمشي ذليلك
أرْد اجيلك
واختل بشهـﮔـة دليلك
خذ ثعابيني تحنـّت سكتة بيضه
تضفر اللـﭼمة برحيلك
ارْد اجيلك
يل حـﭼـي حــْنـَيـْنـَة على شفتك
وهدهدة كاروك جيدك
إنتَ اريدك
إنتَ اريدك
وآنه مسجونة عْلى بابك
يل تفكّ سجني بحديدك
إنتَ اريدك
إنتَ اريدك .
 
 
 
 
*******************
ص 12
 
استثمارات كردستان تتجاوز 37 مليار دولار
 
 
اربيل – طريق الشعب
أعلنت حكومة اقليم كردستان العراق، أن حجم الاستثمار في الاقليم تجاوز 37 مليار دولار وبزيادة تبلغ أكثر من 100بالمئة قياساً بعام 2012. ونقلت حكومة كردستان عن هيئة استثمار الاقليم، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، قولها، إن "حجم الاستثمار في الإقليم يبلغ الآن أكثر من 37 مليار دولار وبزيادة تبلغ أكثر من 100 بالمئة قياساً لعام 2012"، مبينة أنه "تم تخصيص 48712 دونماً من الأراضي لأغراض تنفيذ 644 مشروعاً استثمارياً في محافظات أربيل والسليمانية ودهوك".
وأضاف البيان، ان "حصة محافظة أربيل من حجم الاستثمار كانت أكثر من 21 مليار دولار وفي السليمانية 4،11 مليار دولار وفي محافظة دهوك 56،4 مليارات دولار وتأتي بالدرجة الثالثة في الاستثمار".
يذكر أن إقليم كردستان العراق يتمتع باستقرار امني ساعد على ارتفاع حجم الاستثمار في مجال الإسكان والبنى التحتية ما دفع بالكثير من الشركات الأجنبية وبالأخص التركية منها إلى  الدخول للاستثمار هناك.
 
 
*******
 
أوروبيون يعرضون تصاميم حديثة للخدمات في ذي قار
 
 
ذي قار – طريق الشعب
اكد محافظ ذي قار، يحيى محمد الناصري،  ان ادارة المحافظة تلقت عرضا أوروبيا من مجموعة شركات فرنسية وبرتغالية لإعداد خطط هيكلية وتصاميم مستقبلية للخدمات في ذي قار، مبينا أن الشركات الأوروبية أبدت رغبتها بتقديم خدماتها وفق لنظام الدفع بالآجل وضمن برنامج البترو دولار. وقال الناصري خلال استقباله وفدا يضم القنصل الفرنسي عادل الكنزاوي وعددا من ممثلي الشركات الأوروبية أن "رئيس تحالف الشركات الأوروبية باولو بامينتا قدم عرضا خاصا بتقديم خدمات متعددة مقابل تخصيصات مالية تدفع وفق نظام الدفع بالآجل وتخصص من عوائد البترو?دولار".
واضاف الناصري ان "طبيعة الخدمات التي عرضها رئيس تحالف الشركات الاوروبية تدخل ضمن اعداد خطط هيكلية مستقبلية لخدمات المحافظة بالإضافة الى الخدمات التصميمية واعداد تنادر المشاريع والاشراف الهندسي المباشر على المشاريع".
واشار الناصري الى "اهمية الخبرات الاجنبية والاستفادة منها في اعداد خطط مشاريع المحافظة وتطوير البنى التحتية".
 
 
 
***********
 
 
 
خبير كشف عن تشكيل فرقة لحماية انبوب كركوك - جيهان
النفط: انخفاض التصدير في شهر لا يؤثر لأن المعدل يقاس بسنة
 
بغداد – ناطق محمد
عزت وزارة النفط انخفاض صادرات النفط الشهر الماضي الى اسباب تتعلق باعمال ارهابية طالت انبوب جيهان الى جانب سوء الاحوال الجوية، مؤكدة ان الانخفاض في شهر ليس مهما، لان مقياس التصدير يقاس بالسنة وليس بالاشهر، فيما ايدت النفط النيابية، ما ذكرته الوزارة.
وفي حين قلل خبير نفطي من عدم استقرار الكميات المصدرة شهريا ومن خطورتها على معدل التصدير الكلي، كشف عن تشكيل فرقة امنية متخصصة لحماية انبوب جيهان الذي يضخ من خلاله نفط كركوك.
وقال عاصم جهاد، المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط، لـ"طريق الشعب"، امس الاربعاء، إن "كانون الثاني المنصرم شهد انخفاضا طفيفا في انتاج النفط بسبب العمليات الإرهابية التي استهدفت انبوب جيهان التركي في كركوك، وكذلك سوء الأحوال الجوية في المرافئ الجنوبية"، مستدركا بالقول إن "انتاج النفط في بداية شهر شباط ارتفع الى ثلاثة ملايين و 524 الف برميل باليوم من واقع 2 مليون و643 الف برميل باليوم من نفط الجنوب و242من نفط ميسان و502 من نفط الشمال و137 من نفط واسط".
وكان وزير النفط، عبد الكريم لعيبي، قال، السبت، إن صادرات النفط من العراق تراجعت في كانون الثاني إلى 2.228 مليون برميل يوميا في المتوسط ولكن من المتوقع أن ترتفع في شباط.
وأرجع لعيبي هذا التراجع من 2.341 مليون برميل يوميا في كانون الأول إلى هجمات على خط الأنابيب الذي ينقل النفط من حقول كركوك إلى تركيا وكذلك إلى ارتباك في الشحن من موانئ العراق الجنوبية بسبب الأحوال الجوية السيئة.
وتوقع لعيبي في تصريح صحفي أن "يؤدي الانتهاء من العمل في منصة جديدة في موانئ البصرة في شباط إلى زيادة القدرة التصديرية إلى أكثر من خمسة ملايين برميل يوميا". وبين لعيبي أن العراق يستهدف تصدير المزيد من النفط إلى إفريقيا إضافة إلى الأسواق الآسيوية والأوروبية.
وأضاف في ندوة حضرها مسؤولون كبار بينهم نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني إن العراق تلقى طلبات من السودان وإريتريا ومصر ودول أخرى مضيفا أن السوق الإفريقية واعدة.
وذكر جهاد، أن "الوزارة بهذا الارتفاع الذي سجل في بداية الشهر بفضل الموانئ والطاقة الخزنية والتصديرية، لديها الإمكانية لتعويض الانخفاض في الصادرات النفطية بشهر كانون الثاني"، موضحا أن "الموقف النهائي من إنتاجية البلد يؤخذ على مدة 12 شهرا وتقسم الإيرادات المتحققة عليه". 
بدوره، قال بايزيد حسن، عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، إن "صادرات النفط تتأثر بالظروف الجوية التي تحيط بالمنطقة"، مبينا أنه "في السنوات السابقة كانت هناك وفرة من عائدات النفط المتوقع فالانخفاض في شهر معين من السنة لأي سبب سواء كان فنيا أو عمليات إرهابية أو ظروفا جوية أمر طبيعي لان بالإمكان تعديله في بقية أشهر السنة".
وأضاف حسن، لـ"طريق الشعب"، امس، أن "العراق يصدر يوميا حوالى 500 الف برميل يوميا عن طريق ميناء جيهان التركي، بالإضافة الى الكميات التي تصدر عن طريق موانئ الخليج في البصرة لولا الظروف الجوية"، مشيرا إلى أنه "في السنوات السابقة كانت هناك اعتداءات على أنابيب النفط، ولكن لم تتأثر صادرات النفط بشكل كبير، والتخوف من التأثير على الخطة المرسومة للصادرات تتوقف على الاعتداءات على الأنابيب النفطية".
الى ذلك، رأى حمزة الجواهري، الخبير النفطي، ان "تراجع الصادرات عدة مرات في فصل الشتاء بسبب سوء الأحوال الجوية لم يكن له تأثير على الخطة الرئيسة السنوية"، موضحا أن "الارتفاع الذي شهده إنتاج النفط في هذا الشهر، هو غير مسبوق، لكن الصادرات تراجعت بسبب الأحوال الجوية".
وأشار الجواهري في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، إلى أن "حدوث أي توقف في صادرات النفط بسبب العمليات الإرهابية يكون له تأثير على الصادرات، لان هذا التوقف ربما يستمر لمدة (3- 4) أيام حتى يعود الأنبوب للعمل"، كاشفا أن "هناك فرقة تحت التشكيل متكاملة لحماية أنبوب جيهان التركي وبالإمكان السيطرة عليه".
وبين الخبير النفطي، أنه "يجب ان تكون هناك قوة لحماية الأنابيب من الاستهداف الإرهابي، بالإضافة الى إيفاء الإقليم بتعهدات بتقديم 400 الف برميل يوميا الى الحكومة الاتحادية التي تصدره عن طريق شركة (سومو) لضمان نجاح الخطة النفطية لصادرات النفط".
يذكر أن العراق وقع خلال العام 2010، عقوداً عدة مع شركات عالمية لتطوير بعض حقوله النفطية ضمن جولتي التراخيص الأولى والثانية، للتوصل إلى إنتاج ما لا يقل عن 6 ملايين برميل يومياً، في غضون عام 2017 وتركزت تلك العقود في غالبيتها على حقول الجنوب.   
 
 
**********
 
 
مبيعات الأسواق المركزية في كانون الأول تقترب من 5 مليارات دينار
 
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الشركة العامة للاسواق المركزية في وزارة التجارة ان مبيعاتها في مراكز البيع واسواق بغداد والفروع في كافة المحافظات بلغت (4,830,558,658) دينارا خلال شهر كانون الاول الماضي.
وقال عبد المحسن عنبر الركابي، مدير عام الشركة وكالة، في تصريح، اطلعت عليه "طريق الشعب" ان "الايرادات المتحققة من نقل البضائع الخاصة بمواد البطاقة التموينية بلغت (177,024,704) دينارا لحساب كل من الشركات العامة لتجارة المواد الغذائية وتجارة الحبوب والاسواق المركزية وبين مخازن الشركة والاسواق المركزية وكان مجموع النقلات المتحققة (200) نقلة".
واشار الى ان "الشركة ماضية ومستمرة بممارسة نشاطها وتسعى لتحسين ادائها وهي سائرة باتجاة تفعيل استثمار الاسواق المركزية والاراضي العائدة لها".
واضاف "تم في هذا المجال الغاء المناقصة الخاصة ببناية الخلاني من قبل لجنة التعاقدات المركزية، واحالة الموضوع الى الدائرة الادارية والمالية القسم الفني في ديوان الوزارة لتنفيذ المشروع وتوجيه دعوات مباشرة الى عدد من المكاتب الاستشارية الحكومية لغرض اعداد تصاميم لبقية طوابق بناية سوق الرشيد ومرافق السوق الاخرى في طور الاحالة والتوقيع واستمرار اعمال التأهيل في بناية سوق الثلاثاء من قبل (شركة الاجمة) وبنسبة انجاز بلغت 80 بالمئة".
واوضح الركابي، ان "الشركة مستمرة في تعاملها مع كافة القطاعات المنتجة المحلية (العامة والمختلطة والخاصة) وعن طريق البيع بعمولة التصريف حيث بلغت قيمة البضاعة المستلمة من هذه الشركات خلال شهر كانون الاول الماضي  (1,033,607,953) دينارا".
 
 
 
********
 
 
هيئة الاستثمار
تؤهل معامل الحديد في العراق
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
ذكر رئيس هيئة الوطنية للاستثمار سامي الاعرجي، أن هناك آلية لوضع فرص استثمارية لإنشاء معامل حديد وصلب في البلاد، مبينا ان البلاد بحاجة الى تلك المعامل بسبب الاعمار والتطوير في العراق.
وقال الأعرجي، لموقع "عين العراق نيوز"، إن "الهيئة جادة باعادة تأهيل معامل الحديد"، موضحا أن"هناك آلية اعادة العمل في شركة الحديد والصلب في البصرة حيث اصبح من الضروري ان يعمل معمل الحديد والصلب بسبب الحركة العمرانية".
وأكد أن "الهيئة الوطنية للاستثمار جادة في جلب المستثمرين في اعادة العمل بالمعامل والشركات التي تخص الحديد والصلب، لان هذا اصبح ضروريا وهاما جدا بسبب الحركة العمرانية والتطور في العراق".
 
 
********
 
 
بورصة بغداد تتخطى المحلية وترتبط بنظيرتها في لندن
 

بغداد – طريق الشعب
في بناية متواضعة رغم حداثتها، دشنت أول بورصة عالمية في العراق في منطقة عرصات الهندية وسط بغداد، ضمن خطة حظيت بإشادة خبراء الاقتصاد كونها ستطور الاقتصاد الوطني بعد ربطه بنظيره العالمي.
ويمكن لمكتب البورصة الجديدة في العراق أن يثير فضول وحماسة الكثير من المهتمين بشؤون المال، حيث أصبح لديه 173 زبوناً، ويرتبط مباشرة ببورصة لندن العالمية، وأوجد طريقة متطورة تتيح لزبائنه الاطلاع على حساباتهم أينما كانوا عبر الانترنت دون الحاجة إلى المجيء.
ويقول أسامة محمود، مدير مكتب البورصة في العراق لوكالة "السومرية نيوز" إن "هذا المكتب أول مكتب للتداول في البورصة العالمية يتم افتتاحه في العراق، ويرتبط مباشرة ببورصة لندن"، موضحا أن "المكتب افتتح قبل تسعة اشهر تم خلالها اثبات وجوده في سوق العراق للأوراق المالية وكسب زبائن ومستثمرين وشركات صيرفة وصاغة ذهب".
ويضيف محمود أن "أبرز زبائن المكتب هم مستثمرون ومواطنون اعتياديون جاؤوا بعد توفير عدة امتيازات لهم يستطيعون عبرها التداول في البورصة العالمية"، لافتا الى أنها "تحاول ربط الاقتصاد العراقي بالاقتصاد العالمي".
ويقول إن ارتباط الاقتصاد العراقي بالعالمي "ضعيف"، وهذه البورصة وفرت إمكانية ربطه بالعالم الخارجي وتحريك الاقتصاد الوطني مع الأسعار العالمية للدولار والذهب والفضة، وهو يتداول بالمال والمعادن النفيسة ومصادر الطاقة، ويبين أن "تداول البورصة عالمي على العكس من سوق الأوراق المالية الذي يكون تدواله على نطاق محلي بالعملات".
من جهته، يؤكد محمد دريد، مدير خدمة الزبائن في البورصة، أن "الشركات التي يتم التعامل معها في البورصة هي شركات الذهب والصيرفة، لأنها تضع ضمانات تحمي رؤوس أموال المتداولين".
ويقول للوكالة نفسها، إن "البورصة ترغب بربط الاقتصاد العراقي مع الاقتصاد العالمي لرفع شأن العراق أمام باقي الدول".
الى ذلك، يرى حسن الأسدي، الخبير الاقتصادي، أن تدشين مكتب البورصة العالمية في بغداد خطوة تستحق الإشادة، ويلفت الى أن "البورصة العراقية تتطور، لكن دون مستوى الطموح".
ويقول الأسدي لوكالة "السومرية نيوز" إن "عمليات تطوير البورصة تتم من قبل القطاع الخاص لربط السوق العراقية بالسوق العالمية، حيث فتحت الكثير من المكاتب في بغداد والمحافظات".
وستؤدي أعمال البورصة الى زيادة قدرة السوق العراقية على التعامل العالمي وزيادة ثقافة المواطنين بالتعامل مع البورصة العالمية التي لها تأثير كبير على الأسواق العالمية وتطوير الاقتصاد الوطني، بحسب الأسدي، والذي يشير أيضاً الى أن "كل المحاولات الجادة لتطوير الاقتصاد الوطني يقوم بها القطاع الخاص فقط دون أي مشاركة حكومية".
لكنه يؤكد أن "غياب المشاركة الحكومية يجعل تطوير الاقتصاد الوطني دون مستوى الطموح"، كما يحذر من "وجود تعمد في تأخير الاقتصاد العراقي".
وتعد بورصة لندن التي ترتبط بها بورصة بغداد من أكبر أسواق الأوراق المالية في العالم، وتأسست عام 1801، وتحتوي على عدة مؤشرات أهمها وأكبرها مؤشر "فينينشال تايمز" التابع لأكبر مئة شركة بريطانية. يشار الى أن سوق العراق للأوراق المالية أسست في حزيران 2004، وكانت تعتمد من قبل على التداول اليدوي، وفي نيسان 2009 اعتمد التداول الإلكتروني بشكل جزئي من قبل بعض الشركات، وبات التداول الكترونياً للشركات المسجلة فيها سنة 2010.
وتتداول في السوق 73 شركة تابعة لثمانية قطاعات هي القطاع المصرفي والقطاع الصناعي والقطاع الفندقي والقطاع السياحي والقطاع الزراعي والقطاع الاستثماري والتأمين، إضافة الى الاتصالات.
 
 
*******
 
 
تقرير...
 
 
في مؤتمر أقامه المعهد العراقي للإصلاح الاقتصادي:
طموح لزيادة الانتاج النفطي إلى 9 ملايين برميل يوميا
 
بغداد – طريق الشعب
قال الرفيق رائد فهمي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، إن القطاع النفطي مرشح لمعدلات تطور عالية جدا، لكن هذه المعدلات تواجه عدداً من التحديات أبرزها عدم الاستقرار الامني.
وفيما كشف نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، أن خطط الحكومة في القطاع النفطي هي بلوغ معدل إنتاج يصل إلى سقف 9 ملايين برميل يومياً، أكد عاصم جهاد المتحدث باسم وزارة النفط ان التكنولوجيا الحديثة كانت بعيدة عن المنشأة النفطية خلال الفترات السابقة.
جاء ذلك خلال مؤتمر عقد أخيراً برعاية المعهد العراقي للإصلاح الاقتصادي وبالتعاون مع وزارة النفط تحت عنوان "صناعة النفط في العراق بعد عشر سنوات من الانجازات والتحديات".
وقال رائد فهمي، الذي ترأس المؤتمر، في حديثه، إن الغرض من هذا المؤتمر هو طرح ما تم تحقيقه خلال العشر سنوات المنصرمة في القطاع النفطي من المنجز والتحديات.
وأضاف: نأمل من خلال هذا المؤتمر ان تعطى الصورة الواضحة للقطاع النفطي، حاضرا ومستقبلا، واتاحة الفرصة لجميع المعنيين ان يدلو بآرائهم ومقترحاتهم وان نوفر للرأي العام وذوي الاهتمام معلومات من اجل الخروج برؤية كاملة عن القطاع النفطي.
وأوضح فهمي خلال حديثه، ان القطاع النفطي مرشح لمعدلات تطور عالية جدا، ولكن هذه المعدلات تواجه عددا من التحديات ومنها عدم الاستقرار الامني، إلى جانب التحديات الادارية التي يمكن أن تشكل اعاقة للتقدم.
من جانبه، أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني أن العراق يسعى لإنتاج 9 ملايين برميل نفط يوميا ولمدة 20 سنة.
وأوضح الشهرستاني "بالغنا في رفع سقف الإنتاج وبأسرع الأوقات لحاجتنا للتمويل ووضعنا سقفاً اعلى على عقود الانتاج ووضعنا لذلك سبع سنوات ثم نبدأ بالخفض التدريجي للإنتاج وبموجبها سيتجاوز الإنتاج 13 مليون برميل يوميا لفترة 7 الى 8 سنوات".
وتابع ان "النتائج التي خرج بها الاستشاري الدولي بهذا المجال اضافة لخبراء الشركات العالمية العاملة وخبراء الوزارة المختصين اتفقت على ان يكون الانتاج 9 ملايين برميل ولمدة 20 سنة على ان يكون الانخفاض تدريجياً".
وأضاف الشهرستاني أن "العشر سنوات الماضية في مجال الصناعة النفطية يمكن ان نقسمها خمس سنوات الاولى: التحديات، والخمس سنوات الثانية: الانجازات"، مبيناً أن "الصناعة النفطية كانت قبل عشر سنوات أشبه ما تكون بـ(البقرة الحلوب) لتمويل آلة الحرب والتدمير ولم يكن النفط مصدر رخاء ونعمة للعراقيين وانما ثروة بيد طاغية يصرفها على آلته الحربية".
وتابع "بعد عام 2003 كان الانتاج اقل من مليونين بقليل في ظل بنى تحتية منهارة وقطاعات نفطية تعرضت للتخريب من قبل الارهابيين لانهم يعرفون ان القطاع النفطي هو الاهم للنظام الجديد مما أثر على تجهيز المواطنين بالمشتقات النفطية ما ادى الى صرف اموال هائلة لشرائها من الأسواق الخارجية".
وبين ان "القرار السياسي بتطوير الصناعة النفطية كان شجاعاً باقامة جولات التراخيص الخاصة بالاستكشافات النفطية والغازية وجاءت الجولات بعيدة عن اية شبهات وتميزت العقود العراقية مع الشركات العالمية بانها الأدنى والتي تمنح أجورا للشركات العاملة كعقود خدمة لا تتعامل بها اغلب دول العالم".
وحول المصافي وبناء الجديد منها استطرد الشهرستاني أن "العراق مازال يستورد جزءاً مهماً من مشتقاته النفطية رغم الجهود المبذولة لجلب شركات لبناء مصاف جديدة رغم اقرار قانون استثمار المصافي ويجب ان تعطي الوزارة الاهمية لهذا المجال"، داعياً الى "اعطاء المجال للقطاع الخاص خاصة في قطاع التوزيع". واستعرض خلال المؤتمر، عاصم جهاد الناطق باسم وزارة النفط ما تم انجازه منذ عام 2003 وحتى الان وكذلك عرض ابرز التحديات التي واجهت عملية الانتاج النفطي، مشيراً إلى أن وزارته ورثت منشأة نفطية متخلفة ومتضررة من خلال العمليات الحر?ية والتخريب وأيضا التخلف التكنولوجي فيها.
وقال ان العمليات التخريبية التي تعرضت لها البنى التحتية النفطية واهم الخطوات التي قمنا بها هي استقطاب الاستثمارات الأجنبية من اجل توفير المنتجات النفطية للمواطن وتزويد الطاقة الكهربائية بالطاقة النفطية.
وأوضح جهاد أن "اهم الخطوات التي قمنا بها من خلال عقودنا مع الشركات الاجنبية هي تطبيق عقود الخدمة وليست الشراكة في الانتاج، اي دفع مستحقات ما تنتجه الشركات الاجنبية للبرميل المستخرج وليس اعطاء حصة مشتركة بالإنتاج".
 
 
************
ص13

166 عاما على صدور "بيان الحزب الشيوعي"