العدد 118 السنة 79 الأربعاء 5 شباط 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 


ص 1
 
الأمم المتحدة تؤكد نزوح 40 الف طفل من المحافظة
أزمة الأنبار.. تواصل المعارك والسجال السياسي
بغداد – ناطق محمد
تتصاعد أزمة محافظة الأنبار، في ظل غياب الحلول التي تسهم في إيقاف القتال الدائر في مناطق عدة منها. وفيما يستمر السجال بين القوى السياسية، رأى نواب أن فرص الحل من خلال الحوار أصبحت "معدومة".
ومع تواصل العمليات العسكرية وما رافقها من قطع للاتصالات، تركت المدينة في عزلة إعلامية، حجبت آخر التطورات التي حصلت في المحافظة، الأمر الذي دفع بكتلة "متحدون" الى التلويح بمقاضاة الشركات المزودة لخدمة الاتصالات.
في حين، أعلنت الأمم المتحدة أن أكثر من 40 ألف طفل نزحوا من مناطقهم في محافظة الأنبار إلى مناطق أكثر أمنا.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال طلال حسين الزوبعي النائب عن القائمة العراقية، إن "أزمة الأنبار تكاد تمثل اكبر اختبار للنظام السياسي العراقي منذ العام 2003"، لافتا إلى ان "الطريق لحل أزمة الأنبار أصبح شبه معدوم بالوقت الحالي".
وأضاف أن " بعض القوى السياسية تحاول أن تصطاد بالماء العكر، للحصول على مكاسب وسمعة تنسبها لها"، مشيرا إلى أن "هذه الأزمة لها تأثيرها ايضا على موعد الانتخابات بشكل سلبي، لأن من الممكن ان تؤدي الى تأجيل الانتخابات، ليس في الانبار فقط وإنما في كل البلاد".
بدوره، قال رئيس لجنة الأمن والدفاع البرلمانية حسن السنيد إن "أزمة الأنبار ليست سياسية وإنما أزمة أمنية مع مجاميع تنظيم القاعدة وداعش"، على حد قوله.
وأضاف السنيد في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان وحضرته "طريق الشعب" أمس، أن "الانتخابات المقبلة ستجري في موعدها ولن تتأثر بالعمليات العسكرية أو الوضع الأمني، ولا تؤثر على الناخبين والانتخابات"، مشيرا الى أن "الوضع ليس سياسيا حتى يقلق الشعب من عدم الذهاب الى صناديق الاقتراع، إذ أن الجميع يسعى للانتخابات".
من جهة أخرى، رأى المحلل السياسي، واثق الهاشمي أن "هناك ملفين مهمين في الوضع الراهن الأول؛ مكافحة الإرهاب بعد ان أصبح أكثر قوة ونوعية وهذه قضية وطنية يجب ان يتفق عليها الجميع، والثاني هو الملف السياسي الذي يمكن بمعالجته حل نسبة كبيرة من المشاكل الأمنية".
ولفت إلى أن "أزمة الانبار ستؤثر على موعد الانتخابات، وكل ما نسمعه من تصريحات هو غير واقعي، لأنه لا يمكن ان تجري انتخابات في ظل الأوضاع الحالية في الأنبار وعدد من المحافظات الأخرى، ما لم يجر حلها سريعاً".
وأشار الهاشمي في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، إلى أن "أكثر المبادرات التي تطلق تنتهي في وقتها، لأنه لم يكن هناك طرف محايد يقوم بهذه المبادرة، وكذلك لا يوجد طرف مقبول من الجميع يبادر الى ذلك، بالإضافة الى انه ليست هناك رغبة حقيقية بإجراء الحوار".
وبين أن "الحل العسكري صعب ويحتاج الى حكمة، لأن اقتحام المدن سيؤدي الى حرب الشوارع، خاصة وان الإرهاب متمركز في البيوت ويأخذ من بعض أفراد العوائل رهائن".
إلى ذلك، طالبت قائمة متحدون، عبر الناطق الرسمي باسمها ظافر العاني، شركات الاتصالات العاملة في الانبار بتقديم إيضاحات مقنعة لقطع الاتصالات في محافظة الانبار، عادة قطع الاتصالات بأنه "سلوك مستهجن" وأنها ستتقدم بشكوى الى الجهات الرسمية للتحقيق معها ومقاضاتها.
على الصعيد الإنساني، أكدت منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة "يونيسف"، نزوح نحو 40 ألف طفل بسبب تردي الوضع الأمني في محافظة الأنبار.
وقال مارزيو بابيلي، ممثل المنظمة الدولية في العراق، إن "الاشتباكات المسلحة التي تشهدها مدن المحافظة أسفرت عن مقتل وجرح عدد كبير من الأطفال".
وأضاف "نحن نعلم أن عددا معينا من الأطفال بشكل متزايد، قتلوا الأسبوع الماضي بصورة مباشرة أو غير مباشرة بسبب الصراع الدائر؛ إما بسبب القصف أو بسبب الاشتباكات على الأرض. ولكن هناك عددا كبيرا من الأطفال قد جرحوا أيضا، وأصبح عددهم 10 أضعاف".
وأكد بابيلي في تصريح لـ"راديو سوا"، أن "الأمم المتحدة تتفاوض مع الحكومة العراقية من أجل توفير ممرات آمنة للوصول إلى الأطفال ومساعدتهم".
 
 
**************
 
الإعمار توقف السلف التشغيلية للحد من "التلاعب" بالمال العام
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الاعمار والاسكان، أمس الثلاثاء، إيقاف السلف التشغيلية الأولية المقدمة للمقاولين والخاصة بتنفيذ المشاريع التي تحيلها الوزارة خلال العام الجاري. فيما أكدت أنه إجراء مهم لوقف التلاعب بالمال العام.
وقال وزير الاعمار والاسكان محمد صاحب الدراجي في مؤتمر صحافي عقده في مقر الوزارة، أمس، تابعته "طريق الشعب" إن "إيقاف السلف التشغيلية الأولية لتنفيذ المشاريع المحالة، يأتي من أجل التمييز بين المقاول الجيد والمقاول الرديء، ولضمان إنجاز المشاريع في التوقيتات المحددة لها ووفق المواصفات الفنية المطلوبة"، موضحا أن "هذا الاجراء يفرز المقاول القادر على التنفيذ من المقاول المتلكئ في تنفيذ المشاريع، ويوقف حالات التلاعب بالمال العام من قبل المقاولين".
وفي سياق آخر اعلن الدراجي "فتح باب التقديم لبيع الشقق السكنية لموظفي الدولة كافة في المجمعات التي تقوم الوزارة ببنائها لموظفي الوزارة بطريقة الاستثمار في بغداد والمحافظات كافة"، مشيرا الى أن "الوزارة تنفذ حاليا عدداً من المجمعات السكنية بطريقة الاستثمار لموظفي الوزارة في جميع المحافظات".
ولفت الى أن "الوزارة حققت انجازاً مالياً بنسبة 97 في المئة، في قطاعات الاسكان والطرق والجسور المباني العامة للعام المنصرم 2013"، مبيناً أن "حجم الانجاز الفعلي للمشاريع التي تنفذها الوزارة في عموم المحافظات بلغ 87 في المئة، وهي اعلى النسب التي حققتها وزارات الدولة".
وأكدت وزارة الاعمار والاسكان، السبت الماضي، أن قدرتها على إنشاء المجمعات السكنية محدودة، وفيما أشارت الى ان الشركات الأجنبية ترفض المجيء للعراق، أوضحت أن موازنتها للعام المقبل خفضت بواقع 15 في المئة.
 
 
*******
 
"التقاعد الموحد" يثير جدلاً
بعد إقراره
 
بغداد – محمد الحكمت ومهدي محمد كريم
أثار تشريع قانون التقاعد الموحد، الكثير من النقاط الخلافية على المستويين الشعبي والسياسي. فيما انقسمت الآراء بين مؤيد متحفظ، وآخر رافض لهذا التشريع، معتبراً أنه راعى مصالح الكتل البرلمانية أكثر من الشرائح المستفيدة.
وخرج نواب من كتل عديدة بتصريحات عكست مدى الانقسام الذي أحدثه تشريع القانون، الذي اقر أمس الأول بالإجماع، حيث دعا عدد من النواب إلى نقض القانون في المحكمة الاتحادية، بينما ردت كتلهم بأن هذه التصريحات لا تمثل السياسة العامة لها، وما هي إلا آراء شخصية تمثل النائب بمفرده.
وفي الوقت الذي أكد فيه ائتلاف دولة القانون أن نوابه صوتوا بالإجماع على قانون التقاعد الموحد، بين التحالف الكردستاني أن "القانون لم يشهد أي اعتراض على أية مادة من مواده".
في حين أشار ناشط مدني إلى أن اللجان أهملت أخذ رأي الشريحة المستفيدة من هذا القانون.
وأكدت الجمعية العراقية للمتقاعدين أن "هذا القانون يحمل جوانب ايجابية وأخرى سلبية، ومقارنة مع واقع الحال فسوف يشكل خطوة مهمة لتحسين واقع حال المتقاعدين".
من جانبه، أعلن النائب عن كتلة الاحرار النيابية جواد الشهيلي عن عزمه تقديم طعن بجزء من فقرات قانون التقاعد الموحد أمام المحكمة الاتحادية، والمتعلقة بفقرة الخدمة الجهادية وتقاعد النواب والدرجات الخاصة من قانون التقاعد الموحد، كونها جاءت مخالفة للاتفاقات، فضلا عن التفاف بعضها على القانون بصيغة جديدة لكنها تحمل المضمون ذاته.
بيد أن القيادي في ائتلاف دولة القانون حسن السنيد، رأى أن "قانون التقاعد هو قانون مهم، ومجلس النواب بذل جهودا حثيثة فيه، ولكنه بحاجة الى تعديلات كثيرة بعد اقراره"، مؤكدا انه "سوف نستمع الى الدوائر التي تعمل في هذا المضمار وبالتالي سوف نسعى الى تعديله بما ينسجم مع المرحلة القادمة".
فيما أبدت كتلة الحل أسفها لغيابها عن حضور جلسة التصويت على قانون التقاعد الموحد، بسبب قرار سياسي حزبي اتخذ بمقاطعة الجلسات، مؤكدة أنه لو كان نوابها موجودين في الجلسة لكان لهم كلام آخر حول القانون. في حين أكدت أنها "سوف تطعن في بعض فقرات هذا القانون".
 
 
********
 
السلفادور.. مرشح اليسار يكتسح جولة الانتخابات الأولى
 
رشيد غويلب
بدأت في الأحد الفائت ما يطلق عليه في أمريكا اللاتينية عام الانتخابات الرئاسية اذ ستجري في سبعة من بلدان القارة انتخابات رئاسية هي:  كوستاريكا، السلفادور، بنما، كولومبيا، البرازيل وبوليفيا. وكانت البداية في كوستاريكا والسلفادور، التي استطاع فيها مرشح جبهة التحرير الوطني اليسارية سلفادور سانشيز سيرين الحصول على اكثر من  49 في المئة، وعلى الرغم من تحقيقه نتيجة لافتة، الا انه لم ينجح في تحقيق الأكثرية المطلقة (50+1 ) ، والتي كانت ستحسم السباق الانتخابي لصالحه، دون الحاجة لخوض جولة الانتخابات الثانية. وحصل  نورمان كيخانو مرشح تحالف AR?NA  القومي اليميني على اقل من 39 في المئة، وجاء انطونيو ساكا مرشح قائمة "الاتحاد" ثالثا بحصوله على 11,39 في المئة.  وستشهد جولة الانتخابات الثانية في 9 آذار المقبل مواجهة حاسمة بين اليسار واليمين.
 
 
********
خصص 10 مليارات دينار لنازحي الانبار
مجلس الوزراء يكلف وفدا وزاريا الى البرلمان لمناقشة الموازنة
بغداد – طريق الشعب
خصص مجلس الوزراء مبلغ 10 مليارات دينار للنازحين من أهالي الانبار، وكلف وفدا وزاريا منه للبحث مع مجلس النواب مشروع قانون الموازنة المالية العامة للدولة لعام 2014.
وذكر بيان للمجلس أطلعت عليه "طريق الشعب" أمس الثلاثاء ان مجلس الوزراء عقد جلسته الاعتيادية في بغداد يوم أمس برئاسة رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي، وصدرت عن المجلس قرارات عديدة.
فقد قرر المجلس تخصيص مبلغ قدره 10 مليارات دينار من احتياطي الطوارئ لموازنة عام 2014 لغرض تنفيذ برامج الاغاثة الخاصة بالنازحين من محافظة الانبار والموجودين خارج المحافظة، وتخويل وزارة الهجرة والمهجرين توزيع المبالغ على العوائل النازحة اصوليا ووفق آلية دقيقة.
كما قرر تخصيص 5 في المئة من المبلغ للنفقات الإدارية في وزارة الهجرة والمهجرين، واستثناء الوزارة من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية وتعليمات وزارة المالية بخصوص عدم الدخول في عقود جديدة الا بعد المصادقة على موازنة عام 2014.
كما قرر المجلس تخويل القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء صلاحية تكريم العسكريين والشهداء والمدنيين بمبالغ مالية ومُنح عينية مناسبة لمن يبدي شجاعة وبسالة فائقة في الدفاع عن الوطن وأمنه وسيادته.
ووافق المجلس على منح امانة بغداد استثناء مشروع خط الخنساء الناقل من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية والاستثناء من شرط تقديم جداول الكميات والأسعار.
وكلف مجلس الوزراء فريقا وزاريا بمناقشة اللجنة المالية والمعنيين في مجلس النواب بشأن الملاحظات التي ناقشها مجلس الوزراء بخصوص الموازنة العامة للدولة لسنة 2014 من اجل معالجة العجز المتزايد، وتجنيب الموازنة أية مخاطر محتملة، وتألف الفريق من وزير المالية وكالة، وزير التخطيط، وزير النفط، الامين العام لمجلس الوزراء ومحافظ البنك المركزي وكالة.
 
 
*******
 
حذرت الكيانات من بدء الدعاية الانتخابية قبل موعدها
مفوضية الانتخابات: لا نية لتأجيل الاقتراع في أية محافظة
متابعة "طريق الشعب"
أكدت المفوضية العليا للانتخابات، أمس الثلاثاء، عدم وجود نية لتأجيل الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها نهاية نيسان 2014، في اية محافظة. فيما حذرت الكتل السياسية من البدء بإجراء الدعاية الانتخابية لمرشحيها قبل الموعد الذي تحدده.
وقالت عضو مجلس المفوضين كولشان كمال لوكالة (المدى برس)، إن المفوضية "ليست لديها أية نية للتأجيل في اية محافظة"، معربة عن املها بان "تجرى الانتخابات في جميع المحافظات في الوقت ذاته وهو 30 نيسان المقبل".
وأضافت كمال أن "الأمور الفنية واللوجستية في محافظة الانبار تجري بصورة جيدة ولا توجد لدينا أية مشاكل"، مؤكدة أن "الأنباء التي تحدثت عن وجود بطاقات انتخابية أكثر من عدد المشمولين في المشاركة في الاقتراع، عارية عن الصحة".
وتابعت أن "عدد الناخبين في العراق هو 21 مليونا و305875 ناخبا؛ سيتوزعون على 8 آلاف و642 مركز اقتراع"، لافتة إلى أن "البطاقات ستكون مطابقة لعدد الناخبين".
وشددت كمال على أن "كل إجراءاتنا ستكون شفافة خلال الانتخابات"، فيما دعت "وسائل الإعلام إلى نقل الصورة الجيدة عن المفوضية لزرع الثقة لدى الناس مما سيدفعهم إلى المشاركة في الانتخابات".
من جانبه، قال نائب رئيس المفوضية كاطع الزوبعي لوكالة "أين" أنه "لا تجوز المباشرة بالدعاية الانتخابية في القنوات الفضائية التابعة للأحزاب لأنه خرق للعملية الانتخابية".
وأشار الى ان "الدعاية الانتخابية تبدأ بعد المصادقة على المرشحين التي ننتظر استكمالها من قبل هيئة المساءلة والعدالة وربما بعد أسبوعين نصادق عليها ولكن لم تصل لحد الآن للمفوضية أية أسماء ".
وبين الزوبعي ان "مجلس المفوضين سيفرض عقوبات وغرامات لأي خرق يتعلق بالدعاية الانتخابية قبل تحديد المفوضية موعد الدعاية، وقد شكلنا لجان مراقبة لرصد هذه الخروقات وتقوم برفعها الى مجلس المفوضين لاتخاذ ما يلزم".
 
*********
ص2

النجيفي يتوجه الى تركيا
بغداد – طريق الشعب
توجه رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي أمس الثلاثاء إلى تركيا، وبعدها الى تونس في زيارة رسمية لبحث العلاقات الثنائية وتطور اوضاع المنطقة.
وذكر بيان لمكتب رئيس مجلس النواب تلقت "طريق الشعب" نسخة منه ان "النجيفي سيبحث مع الجانب التركي العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، بالاضافة الى الملف السوري وتداعياته على المنطقة".
واضاف البيان ان "النجيفي سيتوجه بعد ذلك إلى تونس في زيارة رسمية تلبية لدعوة وجهها مصطفى بن جعفر رئيس المجلس الوطني التأسيسي التونسي، لحضور حفل مصادقة المجلس الوطني على الدستور الجديد للجمهورية التونسية".
 
 
كتلهم أكدت أن التصويت كان بإجماع النواب
نواب يعتزمون الطعن بـ"التقاعد الموحد"
بغداد – محمد الحكمت ومهدي محمد كريم
أثار تشريع قانون التقاعد الموحد، الكثير من النقاط الخلافية على المستويين الشعبي والسياسي،
قاسماً الآراء بشأنه بين مؤيد ومتحفظ، وآخر رافض لهذا التشريع لأنه "شرّع لمصالح الكتل البرلمانية".
انقسامات داخلية
 
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال النائب عن دولة القانون أمين هادي إن "دولة القانون مع قانون التقاعد الموحد، أما النائبة حنان الفتلاوي التي لوحت بالطعن في القانون فان هذا يمثل رأيها الشخصي، ولا يمثل دولة القانون".
وأكد هادي أن "جميع نواب دولة القانون متفقون على التصويت على التقاعد الموحد"، مردفا أن "أعضاء الائتلاف صوتوا بالإجماع".
 
تصويت بالإجماع
 
بدورها، بينت النائبة عن التحالف الكردستاني فيان الدخيل، أن "القانون صوت عليه يوم أمس باتفاق جميع الكتل السياسية. ولم يكن هناك اعتراض على أية مادة"، مستدركة لكن "هناك ملاحظات بسيطة بشأن بعض المواد، تخص الصياغة القانونية اللغوية، بينما لا توجد إشكاليات جذرية".
وبينت دخيل في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، عدم "وجود إشكالية حول عدد الرفض والقبول وكان ما يقارب الـ220 نائبا حضروا الجلسة، حيث صوت 200 نائب لكل فقرة".
وحول نقض النائب شريف سليمان للقانون قالت دخيل إن "النائب يعبر عن رأيه ولديه وجهة نظر معينة، فقد تم التصويت على القانون، ومرر بشكل اعتيادي جداً. وإن التحالف الكردستاني مع القانون"، مستغربة من "طعن دولة القانون بقانون التقاعد" مؤكدة انهم "صوتوا يوم أمس عليه واليوم طعنوا به، ولا توجد أية فقرة عليها اعتراضات، وأول مرة في تاريخ الجلسات يصل الحضور إلى 219 نائباً".
 
تحقيق العدالة
 
فيما قال الصحفي والناشط المدني غضنفر لعيبي إنه "كان من المفروض أن يتم أخذ آراء المواطنين المتقاعدين والموظفين قبل أن يتم التصويت على القانون من قبل مجلس النواب، ومن بالإضافة إلى أخذ رأي أصحاب الاختصاص من خبراء الاقتصاد والمال".
وأضاف لعيبي أن "400 ألف دينار لا تكفي للمواطن الذي خدم البلد لأكثر من 30 سنة في ظل هذه الظروف الصعبة، خصوصاً لأصحاب الأطفال والعوائل التي تسكن بالإيجار".
ودعا لعيبي "مجلس النواب لتحقيق العدالة الاجتماعية بين جميع شرائح المجتمع وعدم التمييز بين مواطن وآخر. ومن الظلم أن يكون راتب نائب خدم 4 سنوات أكثر من راتب تقاعدي لمواطن خدم 30 سنة"، مردفا أن "هذا غير عادل بحق المواطن".
 
جمعية المتقاعدين: لا يخلو من ايجابيات
 
من جهته، أشار عضو الجمعية العراقية للمتقاعدين زهير ضياء الدين، أن "هذا القانون أعطى مخصصات شهادة 5 بالمئة للدبلوم و10 بالمئة للبكالوريوس، و15 بالمئة للماجستير، و20 بالمئة للدكتوراه، لكن هذه أيضاً غير مجزية. فيما المتقاعد الأمي لم يعط أية مخصصات".
وأضاف ضياء الدين لـ"طريق الشعب" أمس، أن "هذا القانون يحمل جوانب ايجابية وأخرى سلبية، ومقارنة مع واقع الحال فسوف يشكل خطوة مهمة لتحسين واقع الحال المتقاعدين"، مفصلا الجوانب الايجابية بالقول ان القانون السابق كان يعطي الراتب التقاعدي لكل موظف عزل أو فصل أو استقال، ولديه خدمة 15 سنة بينما لا يعطي راتبا تقاعديا لمن ترك الخدمة. في حين الموظف المفصول هو مقصر وكان يعطى راتبا تقاعديا، بينما يستثنى من التقاعد الذي ترك الخدمة لربما بسبب ظروف اقتصادية، ولكن القانون الجديد أنصف تاركي العمل والذين يملكون 20 سنة خدمة حي? سيكون لهم راتب تقاعدي".
وبين ان "الموظف إذا كان يعمل في القطاع الخاص ولديه ضمان اجتماعي فمن حقه ان يضيف الخدمة المضمونة إلى الخدمة التقاعدية الوظيفية، وبالنسبة للمتقاعدين الذين أحيلوا إلى التقاعد قبل 1/1/2008 فقد كانوا يتقاضون رواتب مقطوعة بموجب جدول وليس بموجب أحكام قانون التقاعد. أما الآن فالقانون الجديد خلق مساواة بين كل المتقاعدين ممن أحيلوا للتقاعد قبل 1/1/2008 أو بعد هذا التاريخ".
وأكمل ضياء الدين إن "القانون الجديد أسس معدل الراتب لآخر 36 شهرا مضروبا في 2.5 بالمئة عن كل شهر خدمة؛ فيظهر لنا الراتب الأساسي للمتقاعد، وهذا الراتب لا يقل عن 400 ألف دينار وبهذه الطريقة أنصف المتقاعدين الذين كانوا يشكلون 80 بالمئة من المتقاعدين الحاليين، حيث يتقاضون راتب 225 ألفا عن كل شهر، والآن الحد الأدنى هو 400 ألف ولهم مخصصات غلاء معيشة تصل إلى 60 ألف بالشهر عن كل ثلاثة أفراد"، مستطرداً بالقول "سابقاً كان الموظف إذا بلغ سن 63 سنة يحال إلى التقاعد، وإذا لم تكن لديه خدمة 15 سنة لا يستحق التقاعد، بل فقط?يأخذ مكافأة تقاعدية. أما الآن فالذي يبلغ سن 63 ولديه خدمة 10 سنوات يستحق راتبا تقاعديا، وبموجب هذا القانون ستصرف مكافأة للمتقاعد البالغ السن القانوني الذي لا يقل عن 30 سنة أو المحال لأسباب صحية، حيث تكون هذه المكافأة آخر راتب له مضروب في 12 إضافة إلى الحقوق التقاعدية".
وبخصوص الجانب السلبي في هذا القانون قال ضياء الدين، إن "الشيء السلبي في القانون هو ان الموظف الذي يحال للتقاعد والذي يملك خدمة لا تقل عن 25 سنة وعمره 50 سنة يعطى حق التقاعد، ولكن إذا أحيل للتقاعد ولم يبلغ الخمسين سنة لا يحق له استلام راتب تقاعدي إلى ان يبلغ عمر الـ50 سنة، بالإضافة إلى الأشياء التي تشكل التفافا على قانون التقاعد الموحد".
 
الصدريون سيطعنون بالقانون
 
من جانبه، أعلن النائب عن كتلة الاحرار النيابية جواد الشهيلي عن عزمه تقديم طعن بجزء من فقرات قانون التقاعد الموحد امام المحكمة الاتحادية، والمتعلقة بالخدمة الجهادية وتقاعد النواب والدرجات الخاصة من القانون، كونها جاءت مخالفة للاتفاقات، فضلا عن التفاف بعضها على القانون بصيغة جديدة لكنها حملت المضمون ذاته.
وقال الشهيلي في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس، "إننا في الوقت الذي تبارك فيه للشعب العراقي عامة وشريحة المتقاعدين خاصة بالتصويت على قانون التقاعد الموحد الا ان هناك فقرات تخللها القانون، كانت مخالفة للاتفاقات وستكون هدرا للمال العام".
واضاف الشهيلي انه في "الايام المقبلة سأتقدم بطعن امام المحكمة الاتحادية ضد جزء من فقرات قانون التقاعد، والمتعلقة برواتب اعضاء مجلس النواب التقاعدية والرئاسات الثلاث، فضلا عن فترة الخدمة الجهادية".
واوضح "اننا لم نصوت على فقرة الخدمة الجهادية، كونها مخالفة للاتفاقات واتفقنا على رفعها من القانون في وقت سابق، الا إننا تفاجأنا من إدراجها ضمن القانون والتصويت عليها".
 
الاستماع للمستفيدين بعد التشريع!
 
أما حسن السنيد القيادي في دولة القانون فرأى أن "القانون مهم، ومجلس النواب بذل جهودا حثيثة فيه، ولكنه بحاجة الى تعديلات كثيرة بعد إقراره"، مؤكدا انه "سوف نستمع الى الدوائر التي تعمل في هذا المضمار وبالتالي سوف نسعى الى تعديله بما ينسجم والمرحلة القادمة".
وبين السنيد في حديث لـ"طريق الشعب"، ان القانون "اقر لأجل خدمة المواطن، ونحن بدورنا في مجلس النواب سوف نتعاون ونتجاوب مع اي مؤسسة تشعر بان منتسبيها قد ظلمهم القانون، أو لم يوفر لهم حقوقهم الكاملة وبالإمكان تعديله بعد نشره في الجريدة الرسمية".
وأفاد أنه شخصيا "صوت على معظم فقرات القانون باستثناء بعض الفقرات، التي اعترضنا عليها وخصوصا في ما يتعلق بامتيازات الدرجات الخاصة".
مقاطعون سيطعنون
 
في حين بينت سهاد العبيدي النائبة عن كتلة الحل، أن "قانون التقاعد الموحد اقر ولكنه ليس بمستوى طموح كافة ابناء البلاد. وان الاحزاب السياسية وتطلعاتها كانت اقوى من مطالب المواطنين".
وأكدت العبيدي لـ"طريق الشعب" أمس، أن "هذا القانون لم يلب الطموح، وهناك فقرات داخل القانون ليست استحقاقات لأشخاص، فنحن طالبنا بمنح التقاعد للعسكريين الذين خدموا ابان النظام السابق، حيث لم يتم تعديل رواتبهم في هذا القانون".
وأوضحت أنه "كان بودنا في كتلة الحل ان نحضر الجلسة ولكن قرارا سياسيا حزبيا صدر من قيادة الكتلة بمقاطعة الجلسات، وان كنا موجودين لكان لنا كلام آخر عن القانون"، مؤكدة أن كتلتها "سوف تطعن في بعض فقرات هذا القانون".
هذا وكانت كتلة الفضيلة قد اصدرت بيانا بعد الانتهاء من التصويت على القانون، اعترضت فيه على بعض الفقرات وخصوصا الامتيازات غير المبررة لكبار مسؤولي الدولة واستثناءهم من معايير وضوابط القانون المطبق على باقي الموظفين، وهو ما يشكل استفزازا للمواطن وتأسيس للطبقية الفاحشة بين ابناء المجتمع.
 
نائب: حسم النقاط الخلافية مقابل تصويت "الكردستاني" على الموازنة
بغداد ـ طريق الشعب
رجح نائب مستقل في التحالف الكردستاني، أمس الثلاثاء، تمرير الموازنة الحالية بآلية العام الماضي، فيما أعرب عن أمله بأن تسهم الحوارات بين بغداد وأربيل في خلق اجواء ايجابية بين الطرفين.
وقال النائب محمود عثمان، في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب" أمس، أن "موقف القوى الكردستانية تجاه الموازنة يتمثل بحل بعض النقاط الإشكالية التي تضمنها القانون، وإذا لم تحل هذه النقاط فلن نصوت على القانون أو نؤيده"، مضيفاً أن "هذه النقاط يجب أن تحل بين حكومتي الإقليم والمركز".
وأشار عثمان الى أنه "إذا لم تحل المشكلات بين بغداد وأربيل، فيمكن أن تمرر الموازنة من دون موافقة الكرد، ومن ثم تجري الحوارات والمباحثات بين بغداد واربيل لحل الفقرات الخلافية، كما جرى في العام الماضي"، مرجحاً أن "يتكرر مشهد الموازنة في العام الماضي خلال هذا العام".
وأعرب النائب المستقل في التحالف الكردستاني عن أمله بان "تحل الخلافات قبل تمرير الموازنة"، مبيناً أن "الموازنة تحتاج الى اعادة للحكومة، لوجود هناك اعتراضات كثيرة من بقية الكتل على بعض فقراتها".
 
العضاض يدعو إلى الاستفادة من خبرة اليابان في مشاريع البنى التحتية
 بغداد – طريق الشعب:
دعا رئيس مجلس بغداد رياض العضاض، الى الاتساع بتنفيذ مشاريع البنى التحتية خاصة المتعلقة منها بمشاريع الماء الصافي ومشاريع الصرف الصحي.
جاء ذلك، خلال مشاركته بأعمال مؤتمر المياه العراقي الياباني الذي أقامته وزارة البلديات والأشغال العامة بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية وبدعم من الهيئة الوطنية العراقية للاستثمار ومركز التعاون الياباني في الشرق الاوسط.
وأكد العضاض في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه على "ضرورة الاستفادة من خبرة الشركات اليابانية والتعاقد معها على تنفيذ مشاريع البنى التحتية والاستفادة من تجربة اليابان في هذا المجال والابتعاد عن شرط الأسعار في الإحالة والتعاقد وانما الاعتماد على حجم الشركة ورصانتها وعمقها التاريخي والأعمال المماثلة التي نفذتها الشركة المراد التعاقد معها".
ودعا العضاض اليابان الى "زيادة نشاطها في مجال منح القروض والتركيز على العاصمة بغداد انطلاقا من كثافتها السكانية التي تجاوزت السبعة ملايين نسمه"، مضيفا انه "لابد من الاستفادة من تلك القروض بالشكل الذي يخدم العراق ويرتقي بمستوى الخدمات المقدمة في مشاريع البنى التحتية".
 
بغداد تحدد موعداً نهائياً لـ"المتجاوزين"
بغداد – طريق الشعب
حددت امانة بغداد الاول من شهر حزيران المقبل موعداً نهائياً للمتجاوزين لإزالة جميع تجاوزاتهم وبدء حملة كبرى لإزالتها عن الشوارع والارصفة والأملاك العامة بالتنسيق مع قيادة عمليات بغداد.
وذكر بيان للامانة أطلعت عليه "طريق الشعب" ان "امانة بغداد ستباشر بدءا من الاول من شهر حزيران المقبل حملة كبرى لازالة التجاوزات الحاصلة على املاك أمانة بغداد من خلال دوائرها البلدية ودائرة الحراسات والأمن التابعة لها من اجل الحفاظ على جمالية الصورة العمرانية الملائمة لمدينة بغداد بوصفها عاصمة العراق".
واضاف ان "الاملاك العامة وبضمنها أملاك امانة بغداد مخصصة لغرض النفع العام ولتنفيذ المشاريع التي تعود بالفائدة على جميع المواطنين وكذلك لتنفيذ مقررات مجلس الوزراء الموقر بالإسراع في تقديم الخدمات للمواطنين لاسيما ما يتعلق بالمبادرة الوطنية للسكن".
واشار البيان الى ان "امانة بغداد تهيب بالمواطنين الكرام كافة بالتعاون الفاعل مع ملاكات وتشكيلات امانة بغداد بإزالة تلك التجاوزات تجنباً للمساءلة القانونية المنصوص عليها في احكام القوانين والقرارات النافذة، التي تتضمن عقوبات بالحبس والغرامة بحق المتجاوزين على الاملاك العامة واهم تلك القوانين قرار 145 لسنة 2001 وقرار 296 لسنة 1990 مع تحميل المتجاوزين جميع الاضرار وكلف ازالة تلك التجاوزات".
 
 
 
 
تقرير...
أكد أن تراجع قوته يؤثر على الإقليم
الاتحاد الوطني الكردستاني يسعى لحل مشاكله
أربيل - وكالات
كشف الإتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال الطالباني، أمس الثلاثاء، عن سعيه لبذل مجهود اكبر من اجل حل مشاكله الداخلية، فيما اكد أن تراجع قوته سيؤثر سلبا على الأوضاع السياسية في داخل الإقليم.
وقال المتحدث بإسم المجلس لطيف نيروي لوكالة "السومرية نيوز"، ان "المجلس المركزي للإتحاد الوطني الكردستاني يبذل جهودا لحل المشاكل الداخلية للإتحاد"، لافتا إلى أن "وفدا من المجلس برئاسة سكرتيره عادل مراد زار، أمس، كلا من القياديين كوسرت رسول وبرهم صالح لاجراء لقاء هيرو إبراهيم عقيلة الطالباني، بهدف تقريب وجهات النظر والإطلاع على آرائهم بشأن المشاكل التي يعاني منها الإتحاد".
وأضاف نيروى أن "النائبين رسول وصالح، أبديا وفاءهما للإتحاد الوطني ورفضا التصريحات التي أشارت إلى استقالتهما أو انشقاقهما عنه، فضلا عن تأكيدهما حل المشاكل التي يعاني منها الإتحاد".
وتابع نيروي أن "هناك خلافا بشان عقد المؤتمر الرابع للإتحاد الوطني الكردستاني وآلية تنفيذ سلطات السكرتير العام"، مشيرا إلى أن "هذه الخلافات تسبب عدم حضور كل من كوسرت رسول وبرهم صالح إلى إجتماع مجلس قيادة الإتحاد الوطني".
وأكد نيروي أن "الخلافات الداخلية سببها تأجيل المؤتمر الرابع وآلية تنفيذ سلطات السكرتير العام للإتحاد"، لافتا إلى أن "أغلبية المراكز والمكاتب الحزبية التابعة للإتحاد أيدت قرار تأجيل المؤتمر الرابع للإتحاد إلى بعد إجراء انتخابات البرلمان العراقي ومجالس محافظات إقليم كردستان".
وتابع نيروي أن "تراجع قوة الإتحاد الوطني الكردستاني سينعكس سلبا على الأوضاع السياسية في الإقليم، كما أن للإتحاد دورا كبيرا ومؤثرا في العلاقات بين بغداد وأربيل"، موضحا ان "غياب الطالباني عن الساحة أثر سلبا على العلاقات بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان".
وبين نيروي أن "الإتحاد الوطني يتمتع بقوة جماهيرية وسياسية وعسكرية في المناطق المتنازعة"، معتبرا أن "الخلافات داخل الإتحاد الوطني الكردستاني أمر اعتيادي كونه حزبا يتمتع بتعدد فكري".
وكان النائب الأول لسكرتير الإتحاد الوطني الكردستاني كوسرت رسول علي والنائب الثاني للإتحاد برهم صالح أصدرا بيانا مشتركا في الثاني من شباط الحالي، أكدا فيه ضرورة عقد مؤتمر شرعي للإتحاد الوطني الكردستاني، بعيدا عن التزوير بهدف إجراء عملية صلاح للإتحاد الوطني الكردستاني.
وجاء هذا الموقف عقب سلسلة اجتماعات عقدتها قيادة الإتحاد، التي قررت منح صلاحيات السكرتير العام لحزب الإتحاد الوطني الكردستاني جلال الطالباني، لكل من النائب الأول كوسرت رسول والنائب الثاني برهم صالح وعقيلة الطالباني القيادية في الإتحاد الوطني الكردستاني هيرو إبراهيم أحمد لحين عقد المؤتمر العام للإتحاد الوطني الكردستاني.
وكان من المقرر عقد مؤتمر الإتحاد الوطني الكردستاني في 31 كانون الثاني الماضي، إلاّ أنه تأجل بسبب انشغال الحزب بانتخابات البرلمان ومجالس محافظات الإقليم.

ص3

مطالبة الكويت باطلاق سراح 8 صيادين عراقيين
بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة البصرة جبار الساعدي، عن اعتقال 8 صيادين عراقيين من قبل خفر السواحل الكويتية بعد اختراقها المياه الإقليمية العراقية واقتادتهم إلى جهة مجهولة.
وطالب الساعدي في تصريح لراديو محلي، "وزارة الخارجية العراقية بالتدخل السريع لمخاطبة الجانب الكويتي بشأن إطلاق سراح هؤلاء الصيادين بأسرع وقت ممكن".
من جانبه، دعا المتحدث باسم جمعية النصر لصيد الأسماك في البصرة عبد الحسين التميمي،"حكومة البصرة المحلية وكافة نوابها إلى ضرورة وضع حد لتلك الاعتقالات المتكررة التي تطال الصيادين من أبناء قضاء الفاو من قبل خفر السواحل الكويتية".
من جهتها، حمّلت النائبة عن ائتلاف العراقية الحرة عالية نصيف رئيس البرلمان والنواب المصوتين على اتفاقية تنظيم الملاحة في خور عبد الله المسؤولية، مبينة أن الاتفاقية ستعطي للكويتيين الحق في احتجاز هؤلاء المواطنين العراقيين لستة أشهر.
 
"دولة القانون" يهدد بمقاضاة "الكردستاني"!
بغداد – طريق الشعب
رفض ائتلاف دولة القانون, اتهامات التحالف الكردستاني التي تشير الى استلام نواب من دولة القانون قطع اراض خصصت الى الشرائح المحرومة في بعض محافظات العراق, مهددا باتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد التحالف الكردستاني.
وقال علي العلاق، النائب عن ائتلاف دولة القانون، في تصريح لوكالة "اليوم الثامن"، ان "جميع مروجي هذه الاتهامات سيتحملون المسؤولية القانونية والقضائية بهذا الصدد", مؤكدا ان "هذه الاتهامات كاذبة غرضها التسقيط الانتخابي".
وحذر العلاق، من أن "هناك امكانية كبيرة من انزال تهم قضائية بحقهم".
وكان النائب عن التحالف الكردستاني قاسم محمد قاسم، وجه اتهامات لنواب في ائتلاف دولة القانون باستلام قطع اراض يعتقد انها خصصت للفقراء في بعض المحافظات. وتشوب العلاقة بين الكردستاني ودولة القانون، التوتر منذ العام الماضي، وتفاقمت اكثر عندما انسحب وزراء الكرد من جلسة مجلس الوزراء التي خصصت للمصادقة على الموازنة العامة.
 
محافظ كربلاء: مستعدون لاستلام ملف التموينية.. والمطلك: وقعوا على تعهد
بغداد – طريق الشعب
أكد محافظ كربلاء، عقيل الطريحي، استعداد حكومته المحلية لاستلام ملف البطاقة التموينية وإدارته بالشكل الأمثل، فيما اشترط صالح المطلك، نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات، توقيع المحافظ ورئيس المجلس على تعهد في وزارة التجارة.
وقال الطريحي خلال ورشة عمل مشتركة أقيمت في بغداد، إن "محافظة كربلاء ستكون مستعدة لاستلام ملف البطاقة التموينية وإدارة هذا الملف بشكل امثل"، مبينا أن "أربعة الى خمسة أشهر ستكون كافية لإعداد كوادر متخصص لهذا الملف".  وأقيمت الورشة برعاية من قبل نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الإعمار والخدمات صالح المطلك وبالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء والمحافظات العراقية، متمثلة بمحافظيها.
وقال المطلك، لوكالة "نون الخبرية"، إنه خلال "اليومين الماضيين عقدت اجتماعات متتالية حول التنسيق بين المحافظة والمركز فيما يخص البطاقة التموينية والمشاريع المتلكئة ونوقشت هذه المواضيع بإسهاب ووضعت على جدول أعمال المؤتمر المشاكل التي تعاني منها المحافظات في موضوع البطاقة التموينية والمشاريع المتلكئة".
وأضاف "وضعت خلال المؤتمر مقترحات وحلول لهذه المشاكل تم مناقشتها وصدر بيان ختامي ضم تعليمات بضرورة إرسال المحافظات كشوفات للمشاريع المتلكئة الى مجلس الوزراء لمناقشتها مع الوزارات المعنية بها". وذكر المطلك انه "باتت هناك ضرورة لان يكون ضغط ومراقبة من المحافظات وتنسيق معها كي لا تكرر المشاريع في المحافظة".
وأشار نائب رئيس الوزراء، الى أن "أي محافظة ترغب باستلام موضوع تجهيز مواد البطاقة التموينية وتوزيعها على المواطنين بشكل مباشر بشرط أن يوقع محافظ المحافظة ورئيس مجلسها تعهدا الى وزارة التجارة وتقوم الوزارة بتحويل المبالغ المطلوبة في موعد أقصاه 1-4-2014 لقيام المحافظات باستيراد البطاقة التموينية بشكل مباشر".
 

طلاب جامعة أهلية في النجف يطالبون بشمولهم بمنحة الطلبة
بغداد – طريق الشعب
دعا طلاب الجامعة الإسلامية الأهلية في النجف بشمولهم بمنحة الطلبة التي اقرها البرلمان مؤخرا.
وذكرت وكالة "اين"، أمس الثلاثاء، أن "طلاب الجامعة الإسلامية الأهلية في النجف يطالبون بشمولهم بمنحة الطلبة أسوة بزملائهم طلاب الكليات الحكومية ووفق ما نص عليه الدستور العراقي".  وتأتي هذه المطالبات على خلفية المناشدات التي قدمها بعض أعضاء مجلس النجف في هذا السياق. وكان رئيس لجنة التعليم العالي في مجلس محافظة النجف، رضوان الكندي، ناشد مجلس الوزراء بشمول طلاب الكليات الأهلية والدراسة المسائية بالمنح المالية أسوة بزملائهم طلاب الكليات الحكومية، مؤكداً أن هذا المطلب ينطلق من مبدأ المساواة الذي اقره الدستور العر?قي، معتبرا أن المادة 14 من الدستور العراقي نصت على أن العراقيين متساوون أمام القانون.
 

العراق يمتلك 25 طائرة للسفر بنهاية العام الحالي
بغداد - وكالات
قالت وزارة النقل، أمس الثلاثاء، إن شركة الخطوط الجوية العراقية ستتسلم خلال العام الحالي أربع طائرات من طراز بوينغ ليرتفع عدد الطائرات ضمن أسطول الشركة الى 25 طائرة.  وقال مستشار الوزارة كريم النوري لوكالة "شفق نيوز"، إن "شركة الخطوط الجوية العراقية تمتلك حاليا ست طائرات للنقل من طراز CRG، وطائرتان من طراز جامبو، وطائرات من طراز بوينغ، وأخرى من طراز أيرباص".  وأضاف النوري أن "شركة بوينغ الأميركية ستجهز العراق بـ30 طائرة حتى عام 2021 وفقا لبنود العقد الموقع بين الطرفين"، مشيرا الى أن "الخطوط الجوية العراقية ?تتسلم العام المقبل ست طائرات جديدة".  واستأنفت شركة الخطوط الجوية العراقية العمل بعد رفع الحصار عن البلد في 2003 لكن الأسطول الجوي للبلد تدمر أو تقادم نتيجة توقفه عن العمل لأكثر من 10 سنوات. واعتمدت الشركة في بادئ الأمر على طائرات مستأجرة لتسيير رحلاتها وبموازاة ذلك أبرمت عقود شراء طائرات من إيرباص وبوينغ وغيرهما من الشركات العملاقة.
 
 
الخدمات النيابية: قضية الانترنت في البلد مازالت "مبهمة"
بغداد – وكالات:
اعتبرت لجنة الخدمات والاعمار في مجلس النواب قضية الانترنت في العراق أنها مازالت "مبهمة". وعزت رئيس اللجنة فيان دخيل شيخ سعيد لوكالة "دنانير" إطلاق هذا الوصف لعدم وجود شركة عاملة في العراق يمكن أن تعطي خدمات انترنت بشكل واسع وكبير وبأسعار مناسبة. وأضافت: إننا نرى الى حد الآن هنالك احتكار لهذه الخدمة من قبل عدد من الشركات، واصفة بان الخدمات التي تمنحها تلك الشركات غير كافية للتطور التكنولوجي الحاصل في العالم. وألمحت دخيل الى وجود الكثير من الإشكالات حول إعطاء انترنت قوي أو مد كابل ضوئي عبر الأراضي العراقية ل?نح هذه الخدمة لجميع المحافظات. وكانت وزارة الاتصالات، قد أكدت قبل أشهر، حصولها على تعهدات خطية من شركات الانترنت العاملة في العراق بتخفيض تعرفة الخدمة الى الثلث.
 

الطاقة النيابية: تصريحات الكهرباء تضليلية
بغداد – وكالات:
عد عضو لجنة الطاقة في مجلس النواب عدي عواد، تصريحات مسؤولي الكهرباء التي تتضمن وعودا بتحسين معدلات تجهيز المواطنين بالطاقة، بأنها تضليلية وتهدف لاستغفال المواطنين. وقال النائب عدي عواد لوكالة (IMN)، إن "مسؤولي الكهرباء استغلوا تحسن الظروف الجوية في بعض الأشهر، لإيهام المواطنين أن الوزارة  استطاعت رفع إنتاج الطاقة الكهربائية".  وأضاف عواد انه "لا يوجد رادع ومحاسبة على التصريحات التضليلية، لذلك يتوجب العمل على إيقاف هؤلاء ومحاسبتهم، لان مشكلة الطاقة الكهربائية ما زالت مستمرة وستتفاقم آثارها كلما ارتفعت درجات الحرارة".  من جهته قال المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس لـ(IMN) إن "المعلومات التي ينشرها المكتب الإعلامي لوزارة الكهرباء دقيقة للغاية ولا تضليل فيها".  وشكل تراجع معدلات تجهيز الطاقة الكهربائية من قبل وزارة الكهرباء، إرباكا كبيرا في سوق كهرباء المولدات الأهلية، بعد أن كانت وزارة الكهرباء أعلنت انتهاء أزمة الكهرباء في البلاد.
 
 
تقرير...
بعد تلويح البصرة بقطع المشتقات النفطية عنها
ذي قار: الخلاف حول المياه المالحة مجرد سوء فهم
بغداد – طريق الشعب
قللت الحكومة المحلية في ذي قار من أهمية الخلاف الأخير مع محافظة البصرة على خلفية تدفق مياه الاهوار المالحة عبر سدة الخميسية، مؤكدة أن الأمر لا يتعدى سوء فهم بسيط بين الطرفين سرعان ما ينتهي.
وقال المهندس حسن وريوش، رئيس اللجنة الفنية في مجلس محافظة ذي قار، لشبكة "أخبار الناصرية"، أمس الثلاثاء، إن "المحافظتين اتفقتا في وقت سابق على غلق سدة الخميسية في ذي قار لوقف تدفق المياه المالحة الى محافظة البصرة"، مضيفا أن "الناصرية بدورها قامت على الفور بتنفيذ الاتفاق ووجهت كوادرها المختصة لغلق السدة التي تربط اهوار ذي قار باهوار البصرة جنوبا".  وبين وريوش أن "المسؤولين في البصرة كانوا يعتقدون أن ذي قار تراجعت عن قرار غلق السدة استجابة لاعتراضات أهالي الجبايش"، مؤكدا أن "هذا الأمر غير صحيح وان الأهالي كان?ا يطالبون بأمور أخرى لا علاقة لها بالسدة تتعلق بالمضخات التي ستنصب لاحقا على المصب العام وتمنع مرور الأسماك إليهم".
ودعا وريوش، "المسؤولين في البصرة الى توخي الدقة واخذ المعلومة من مصدرها الرسمي بدلا من الاعتماد الى تقارير خبرية غير موثوقة".
وكشف ماجد النصيراوي، محافظ البصرة، في وقت سابق، عن وجود اتفاق مع الحكومة المحلية في ذي قار على غلق السدة، مشيرا إلى أنه تلقى معلومات تفيد بان الناصرية تراجعت عن اتفاقها استجابة لضغوط الأهالي.
ونبه الى أن نسبة الملوحة في مياه البصرة ارتفعت بشكل كبير حتى وصلت الى خمسة آلاف جزء من المليون من كمية المياه المتدفقة، وتسببت بتذمر شعبي في البصرة فضلا عن نفوق الحيوانات والأسماك.
ولوح محافظ البصرة، الاثنين، بقطع المشتقات النفطية عن ذي قار بعد تسببها بقطع وصول المياه العذبة الى محافظته.
وقال النصراوي، "هناك بعض التهديدات من بعض العشائر على انه لا يمكن غلق هذه السدة (الخميسية) من هنا وهناك"، مشددا على انه "إذا لم تسد هذه السدة سنتخذ إجراء التعامل بالمثل نقطع الكاز والبانزين عن ذي قار".  موقع البصرة في نهاية مصب نهري دجلة والفرات جعلها ضحية سلوك المحافظات المجاورة جراء تقليل حصتها من المياه كما يؤكد مختصون، وهذا ما دفعها للتهديد بالرد بالمثل مع تلك المحافظات في حال لم تلتزم بالحصص المائية.

ص 4
 
 
إيران تتسلم أول دفعة من أموالها المجمدة
 
 
 
طهران – وكالات:
أكدت الولايات المتحدة يوم أمس أن إيران ستتسلم هذا الأسبوع مبلغ 550 مليون دولار كدفعة أولى من أرصدتها المجمدة في الخارج في اطار الاتفاق النووي المؤقت المبرم معها.
وكانت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء قالت في وقت سابق إنه تم ايداع المبلغ في حساب للبنك المركزي الإيراني في سويسرا. وأكدت متحدثة باسم وزارة الخزانة الأمريكية هذا النبأ عبر البريد الالكتروني.
ووافقت القوى العالمية الست بموجب الاتفاق النووي الذي ابرم في 24 تشرين الثاني على السماح لإيران بسحب 4.2 مليار دولار من عائداتها النفطية المجمدة في الخارج مقابل اتخاذ خطوات للحد من برنامجها النووي.
وتقول إيران إن برنامجها مخصص للأغراض السلمية مثل توليد الكهرباء وانتاج النظائر الطبية. وبموجب الاتفاق تحصل إيران على مبلغ 4.2 مليار دولار على دفعات ويتوقف ذلك على الوفاء بالتزامها بتخفيف نصف مخزونها من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المئة.
 
 
 
**********

مجلس الأمن يطلب من مالي استكمال محادثاتها مع المتمردين
 باماكو – وكالات:
دعا مجلس الامن التابع للأمم المتحدة حكومة مالي والمتمردين إلى استكمال محادثاتهم في أقرب وقت ممكن محذرا من ان فشل المحادثات سيشيع التشدد بين المقاتلين ويقضي على مكاسب أمنية هشة. وزار أعضاء مجلس الامن مالي في مطلع الاسبوع لتقييم التقدم في عملية إعادة الاستقرار الى البلاد بعد عام من ارسال فرنسا الالاف من جنودها لطرد متمردين اسلاميين لهم صلة بالقاعدة احتلوا شمالي مالي.
ونجحت هذه العملية في تفريق الاسلاميين وأمكن اجراء الانتخابات في مالي وأطلقت مهمة للأمم المتحدة لحفظ السلام. ورغم ذلك تعثرت المحادثات بين باماكو وجماعات متمردة لها مطالب سياسية. وقال أعضاء مجلس الامن بعد زيارة لمالي استمرت يومين "نحث الاطراف على الانخراط في مناقشات تشمل كل الاطياف للتوصل الى حل مستدام دون شروط".
وأضاف بيانهم "من الضروري بدء هذه المناقشات في أسرع وقت ممكن في اطار جدول زمني واضح". ووقعت جماعتان من الطوارق وجماعة ثالثة ذات قيادة عربية اتفاقا مؤقتا العام الماضي للسماح باجراء انتخابات في الصيف.
 
 
 
**********
 
سلة الاخبار...
 
 
مواطنو الاتحاد الأوروبي يشعرون بتفاقم الفساد
 
وكالات:
كشف تقرير أعدته المفوضية الأوروبية أن الفساد بات يمثل مشكلة لنحو نصف الشركات العاملة في أوروبا وأشار التقرير الذي حمل عنوان الاتحاد الأوروبي في مواجهة الفساد أن المواطنين الأوروبيين باتوا يشعرون بتفاقم ظاهرة الفساد في السنوات الماضية.
ويعتقد 76 في المئة من الأوروبيين أن الفساد تفشى في بلادهم. كما أن أكثر من نصف الأوروبيين يعتبرون أن مستوى الفساد ارتفع في بلدهم على مدى السنوات الثلاث الماضية.
واشار التقرير إلى أن الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الفساد في الاتحاد الأوروبي تقدر بـ120 مليار يورو سنويا وهو ما يعادل اقتصاد دولة كرومانيا.
 
قيادة البنتاغون تبحث الملف الأفغاني
 
وكالات:
قال ممثلو البيت الأبيض للصحفيين إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما اجتمع يوم أمس، مع قيادة وزارة دفاعه لمناقشة الملف الأفغاني. وأفادت المصادر أن الاجتماع تم بمشاركة  قائد التحالف الدولي في أفغانستان جوزيف دانفورد. يذكر أن واشنطن لا تزال تبذل قصارى جهدها لتوقيع اتفاقية ثنائية مع الرئيس الأفغاني حامد كرزاي تحدد أطر تواجد الجنود الأمريكيين في أفغانستان وشروط القيام بالعمليات العسكرية وإعداد قوات الأمن المحلية وتزويدها بالأسلحة. وينتظر أن تسحب الولايات المتحدة وحلف الناتو معظم قواتهما من هذا البلد في نهاية عام 20?4.
 
الانتخابات تـُعمِّق الأزمة في تايلاند
 
وكالات:
تواصل التظاهر في شوارع العاصمة بانكوك التي يقودها الحزب الديمقراطي بزعامة سوثيب ثَاوغسوبان متشبثةً بمطلب رحيل رئيسة الوزراء يينغلوك شيناواترا وحكومتها.
 وبدلا من أن تُفضي الانتخابات التشريعية، التي نظمتْ يوم الأحد الماضي، إلى تجاوز الأزمة السياسية وطي صفحتها مثلما أرادت رئيسة الحكومة، تتحوَّل العملية الانتخابية إلى محور إَضافي للصراع بين السلطة والمعارضة. هذه الأخيرة تنوي الطعن في شرعية الانتخابات ومطالبة المجلس الدستوري بإلغائها، لا سيما أن قرابة ثلث الناخبين لم يتمكنوا من التصويت بسبب مقاطعتها من طرف الحزب الديمقراطي وعرقلة سيرها في العديد من المراكز الانتخابية.
 
انتحاري يفجر نفسه جنوبي بيروت
 
وكالات:
قال مصدر امني لبناني ان مهاجما انتحاريا فجر نفسه في حافلة صغيرة في الضاحية الجنوبية لبيروت والبلاد لا تزال تكابد تداعيات الحرب الأهلية في سوريا. وقال وزير الصحة إن شخصين على الاقل اصيبا في الانفجار وهما السائق وامرأة لكن لم يسقط أي قتلى غير المهاجم. 
وكان مصدر أمني قال في وقت سابق إن شخصا آخر قتل. وظهر في لقطات للتلفزيون اللبناني من الموقع هيكل سيارة محترقة وقد اختفى سقفها.
وتصاعد الدخان في الهواء وتناثر الحطام في الشارع. وتناثرت ايضا اشلاء جثة وبينها الرأس في عرض الطريق.
 
 
 
*******

تزامنا مع استكمال التخلص من الأسلحة الكيماوية
انطلاق الجولة الثانية من "جنيف 2" في العاشر من شباط

دمشق – وكالات:
يشارك وفد الحكومة السورية في الجولة الثانية من المحادثات في مؤتمر جنيف 2 التي ستبدأ في العاشر من شهر شباط، حسبما صرح نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف.
وكان بوغدانوف يتحدث للصحفيين يوم أمس قبل بدء محادثات رسمية بين مسؤولين روس وزعيم المعارضة السورية أحمد جربا. وقال غينادي غاتيلوف، وهو نائب آخر لوزير الخارجية الروسي، لوكالة الأنباء الرسمية الروسية إن سوريا تعمل على استكمال التخلص من الأسلحة الكيماوية.
وكانت الولايات المتحدة قد عبرت عن قلقها الأسبوع الماضي من تباطؤ في عمليات التخلص من الأسلحة الكيماوية، وقالت إن أقل من 5 في المئة من الأسلحة المزمع التخلص منها قد أتلف حتى الآن.
استمرار القتال
وعلى الصعيد الميداني ذكرت مصادر المعارضة أن أحياء حلب القديمة تعرضت لقصف عنيف من قبل القوات الحكومية صباح أمس، بالتزامن مع اشتباكات من جهة القصر العدلي ومحاولة تقدم للقوات الحكومية باتجاه ساحة الملح.
وفي مخيم اليرموك قال مدير الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية في دمشق أنور عبد الهادي إن جهود المنظمة والفصائل الفلسطينية الـ14 الموجودة في العاصمة السورية هي التي أدت لدخول أربعة آلاف سلة غذائية من 10 آلاف سيتم توزيعها خلال الأيام المقبلة.
وشدد عبد الهادي لصحيفة الوطن السورية على أن مجموعات مسلحة غير فلسطينية يقدر عددها بنحو ثلاثة آلاف فرد مدججين بمختلف أنواع الأسلحة بما فيها الثقيلة، هي التي تعرقل مشروع المصالحة الذي تم التوصل إليه منذ أكثر من شهر.
وبين عبد الهادي أن حل مشكلة المخيم لا تكون بحل المشكلة الإنسانية بل بانسحاب المسلحين منه وعودته خاليا من السلاح والمسلحين، وذلك حرصا على الموقف الفلسطيني "الحيادي الإيجابي الذي أعلناه منذ بداية الأزمة"، على حد وصفه.
وكان المشرف على حملة إغاثة الشعب الفلسطيني في مخيم اليرموك أبو كفاح غازي قد أشار إلى أنه تم توزيع نحو 3480 حصة غذائية وإخلاء أكثر من 800 حالة إنسانية من المخيم حتى صباح أمس الاول.
الإدارة الأمريكية تنفي
وفي العاصمة الأمريكية واشنطن، نفت الادارة ان يكون وزير الخارجية جون كيري قد دعا الى تغيير الإستراتيجية التي تعتمدها الولايات المتحدة ازاء سوريا او انه دعا الى تسليح المعارضة.
وكانت وسائل اعلام امريكية قد نقلت عن اعضاء جمهوريين بارزين في مجلس الشيوخ قولهم إن كيري اخبرهم على هامش القمة الأمنية التي استضافتها مدينة ميونيخ الألمانية مؤخرا بأن السياسة التي تعتمدها الولايات المتحدة في سوريا قد أثبتت فشلها وآن الاوان لتغييرها.
وقالت جان بساكي الناطقة باسم وزارة الخارجية "لا أحد في هذه الادارة يعتقد اننا نعمل ما يكفي الى أن تحل المعضلة الإنسانية وتتوقف الحرب الأهلية". وقالت بساكي إنها كانت حاضرة في الاجتماع الذي عقده اعضاء مجلس الشيوخ مع كيري في ميونيخ، ولكنها اصرت "بأن كيري لم يبح ابدا بما نسب اليه، أي بأن السياسة قد اثبتت فشلها. بل تركز النقاش في الاجتماع الذي دام ساعة على الخيارات المتاحة للإدارة".
وفيما يخص موضوع تسليح المعارضة، قالت الناطقة "لم يتطرق كيري الى الموضوع إطلاقا ولم يقل بتاتا إنه موضوع قيد البحث".
 
 
********
 
 
تأجيل محاكمة مرسي يوما واحدا لسماع شهود الإثبات
 
 
القاهرة – وكالات:
أجلت محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي في قضية أحداث الاتحادية حتى اليوم، بحسب التلفزيون الرسمي. وتضاربت الأنباء بشأن حضور الرئيس مرسي الجلسة الرابعة للمحاكمة التي عقدت يوم أمس.
وقد أجلت المحاكمة لطلب الاستماع لشهادة شهود الإثبات في الأحداث، ومن بينهم قائد الحرس الجمهوري. ويحاكم مرسي، وعدد من قيادات جماعة الإخوان، والفريق الرئاسي التابع له، بتهم تتعلق بقتل متظاهرين والتحريض على قتل متظاهرين كانوا يعتصمون أمام قصر الاتحادية الرئاسي في كانون الأول 2012 احتجاجا على الإعلان الدستوري المكمل الذي أصدره مرسي في تشرين الثاني من نفس العام.
وشهد محيط أكاديمية الشرطة إجراءات أمنية مشددة، كما شهد الموقع وجود عدد محدود من أنصار خطة خريطة الطريق والمشير عبد الفتاح السيسي، وسط غياب تام لأنصار جماعة الإخوان المسلمين، أو مؤيدي الرئيس المعزول.
وتعد قضية قتل المتظاهرين أمام قصر الاتحادية إحدى أربع قضايا يحاكم فيها الرئيس المعزول، إذ يحاكم أيضا بتهم تتعلق بالتخابر مع جهات أجنبية، وإهانة القضاء، والهروب من سجن وادي النطرون.
 
 
 
*********
 
 
برلمان ليبيا المؤقت يوافق على "خارطة طريق" جديدة للبلاد
 

طرابلس – وكالات:
وافق المؤتمر العام الوطني في ليبيا على مد ولايته التي تنتهي في السابع من شباط لإتاحة متسع من الوقت للجنة خاصة لكتابة دستور جديد بوصفة خطوة مهمة لتعزيز التحول السياسي للبلاد نحو الديمقراطية.
ووافق أعضاء المؤتمر الوطني (البرلمان الموقت) على "خارطة طريق" جديدة تدعو إلى إجراء انتخابات مبكرة إذا فشلت لجنة خاصة مؤلفة من 60 عضوا بحلول أيار في تحقيق تقدم نحو إتمام كتابة الدستور الجديد.
وإذا حققت اللجنة تقدما فإن المؤتمر الوطني سيبقى حتى ديسمبر كانون الأول لإتاحة وقت له لإتمام الدستور الجديد قبل الدعوة إلى الانتخابات في نهاية العام.
وقال سعد بن شرادة العضو المستقل بالمؤتمر الوطني "لقد أصدرنا خارطة طريق تنص على المواعيد المحددة وسنترك الآن الأمر للشعب ليقرر". وكان كثير من الليبيين انتقدوا المؤتمر الوطني لفشله في تحقيق تقدم منذ انتخب أول مرة في تموز عام 2012. وقال أعضاء في المؤتمر الوطني إن الخطة لا تتضمن أي إشارة رسمية إلى محاولة إجراء اقتراع على حجب الثقة في رئيس الوزراء على زيدان. وقالوا إن أي مواعيد محددة للانتخابات ستقررها اللجنة الانتخابية.
 
 
***********
 
اليونان.. النازيون الجدد
يؤسسون حزبا بديلا
 
 
 
متابعة "طريق الشعب":
أسس النازيون الجدد حزبا بديلا يحمل اسم "الفجر القومي" كإجراء احتياطي، وبديل لحزبهم "الفجر الذهبي"، الذي من المتوقع ان يصدر قرار بمنعه، حتى قبل الانتخابات البلدية، وانتخابات البرلمان الاوروبي في ايار المقبل.
وأعلن عن تأسيس الحزب البديل الياس كاسدرياس المتحدث باسم حزب "الفجر الذهبي" النازي خلال تجمع نظمه الحزب في أثينا في الاسبوع الفائت.
ويحق للحزب البديل المشاركة في جميع الانتخابات في حال منع الحزب الذي يحمل التسمية الحالية.
وبعد مقتل موسيقي وناشط يساري على ايدي اعضاء الحزب في ايلول الفائت، في سياق عدد من الاعتداءات على قوى اليسار، خضعت قيادة الحزب وأعضاؤه للملاحقة القانونية باعتباره منظمة اجرامية، وتم القاء القبض على زعيم الحزب وخمسة من نوابه في البرلمان، وعلى الرغم من ذلك يحل النازيون الجدد، وفق استطلاعات الرأي في المرتبة الثالثة.
 
 
*********
 
 
تقرير...
 

الجولة الثانية ستشهد مواجهة حاسمة
السلفادور.. مرشح اليسار يكتسح جولة الانتخابات الأولى
 
رشيد غويلب
بدأت في الأحد الفائت ما يطلق عليه في أمريكا اللاتينية عام الانتخابات الرئاسية اذ ستجري في سبعة من بلدان القارة انتخابات رئاسية هي:  كوستاريكا، السلفادور، بنما، كولومبيا، البرازيل وبوليفيا.
 

وكانت البداية في كوستاريكا والسلفادور، التي استطاع فيها مرشح جبهة التحرير الوطني اليسارية سلفادور سانشيز سيرين الحصول على اكثر من  49 في المئة، وعلى الرغم من تحقيقه نتيجة لافتة، الا انه لم ينجح في تحقيق الأكثرية المطلقة (50+1 ) ، والتي كانت ستحسم السباق الانتخابي لصالحه، دون الحاجة لخوض جولة الانتخابات الثانية. وحصل  نورمان كيخانو مرشح تحالف ARENA  القومي اليميني على اقل من 39 في المئة، وجاء انطونيو ساكا مرشح قائمة "الاتحاد" ثالثا بحصوله على 11,39 في المئة.  وستشهد جولة الانتخابات الثانية في 9 آذار المقبل ?واجهة حاسمة بين اليسار واليمين. وكما كان متوقعا توجه نورمان كيخانو الى قائمة "الاتحاد" وناخبيها بغية ضمان التصويت له في الجولة الثانية، مقابل  وعده لهم   باشراكهم في الحكومة، واخذ توجهاتهم السياسية بنظر الاعتبار، ساعيا الى تشكيل تحالف انتخابي جديد.
وبلغ عدد اللذين يحق لهم التصويت 5 مليون ناخب توزعوا على 1591 مركزا انتخابيا، بالإضافة الى حوالي 10 آلاف ناخب خارج البلاد. وكانت التوقعات قبيل الانتخابات، قد اعطت اليساري سلفادور سانشيز سيرين تقدما واضحا على منافسيه.
ويقول المتابعون للأوضاع في السلفادور، إن الحملة الانتخابية الأخيرة كانت أفضل من سابقاتها لأن المواقف المختلفة والمتعارضة طرحت برصانة. وبالتأكيد ساعدت على ذلك النجاحات التي حققتها جبهة التحرير الوطنية في فترة ولايتها المنتهية، مقابل الانقسامات التي عاشتها المعارضة اليمينية، جراء تورط بعض سياسييها المعروفين بفضائح فساد. ولقد صوت اكثرية الناخبين لصالح توجه يأملون منه تحسين ظروفهم المعاشية.
ويعتبر سانشيز سيرين، وهو احد ابز قادة الكفاح المسلح في سنوات الحرب الأهلية، ونائب الرئيس الحالي، و نائبه المقترح اوسكار اورتيز شخصيات عالية النزاهة، وقادرة على مواصلة الإصلاحات الجارية بنجاح،  في مجال التعليم والرعاية الصحية والسلامة العامة والقضايا الاقتصادية. ويمكنهم كسب اكثرية السكان، على اساس برنامجهم الذي يهتم بتفاصيل الحياة وحاجاتها اليومية مثل: مواد تعليم مجانية، وقدح حليب لتلاميذ المدارس، دعم الاقتصاد الزراعي، وإنشاء المراكز الصحية اللامركزية، وخلق فرص عمل جديدة.
وعبر  سلفادور سانشيز سيرين في  كلمة ألقاها بعد إعلان النتائج الأولية عن  ثقته بحسم الجولة الثانية لصالحه ايضا: "لقد فزنا في الجولة الأولى، ونحن واثقون من أننا سنفوز بفارق أكثر من عشر نقاط". وخلال جولاته في الحملة الانتخابية  "كنا نرى الأمل الفرح ونأمل أن تستمر هذه العملية من اجل التغيير".
وفي المقابل لم يحظ نقد المعارضة واستخفافها بتقديم قدح الحليب اليومي بتفهم الاكثرية، فضلا عن تداعيات فضائح مدير حملتها الانتخابية ورئيس السلفادور السابق فرانسسكو فلورس، الذي واجه عام 2001 القضاء على خلفية اختلاسه 10 ملايين دولار، والذي حاول الهرب الى غواتيمالا، ليتجنب جلسة استجواب في البرلمان، وتم التعرف عليه على الحدود بين البلدين، واعيد الى العاصمة.  
ان تحالف الاتحاد، الذي استبعد من التحالف اليميني بسبب فضائح فساد، والذي رشح ايضا رئيسا سابقا للسلفادور هو انطونيو ساكا، لم يلعب سوى دورا ثانويا في جولة الانتخابات الاولى، ولكن يمكن ان يقلب الموازين في جولتها الثانية، ولكن النظام الانتخابي في السلفادور يلزم المتنافسين الاعلان عن تحالفاتهم قبل الانتخابات، وعليه ينتظر السلفادوريون والمتابعون الجولة الثانية من الانتخابات بكثير من الترقب.
ومن المعروف ان جبهة التحرر الوطني قد خاضت كفاحا مسلحا ضد الحكومات الدكتاتورية في الفترة من 1980- 1994 ، بعدها انتقلت للعمل السياسي السلمي والعلني على اثر المفاوضات التي خاضتها الجبهة مع الحكومة السلفادورية حينها، وكان مرشحها الحالي سلفادور سانشيز سيرين احد قادة وفدها المفاوض، وسيرين يمثل الجناح اليساري الاكثر جذرية في الجبهة، واعلن في كانون الاول الفائت، في حالة فوزه برئاسة البلاد أنه سيعمل على دعم تعزيز وتعميق توجه الحكومات اليسارية في امريكا اللاتينية.
 
 
 
*********

ص5

بعد ان خسروا اراضيهم الزراعية منذ عقدين
مزارعو سفوان يتفاجؤون بالتعويضات الشحيحة!
 
طريق الشعب- وكالات
بعد انتهاء حرب الكويت، اصدر مجلس الأمن الدولي عام 1993 القرار رقم 833 الذي يقضي بترسيم الحدود بين الكويت والعراق، والممتدة بطول نحو 216 كم، وأدى تطبيق القرار بشكل جزئي بالاعتماد على مقررات إتفاقية (خيمة سفوان) المبرمة عام 1991 إلى استقطاع مساحات واسعة من الأراضي العراقية التابعة الى محافظة البصرة وتحديدا ناحية سفوان وضمها إلى الأراضي الكويتية.
 
 
بحيث زحفت الحدود الكويتية على عشرات البيوت والمزارع العراقية في الناحية المذكورة، واصبحت قرية سكنية تابعة لناحية أم قصر تسمى الخردة منذ منتصف التسعينات ضمن حدود دولة الكويت، حيث قامت حكومتها بتدمير المنطقة المعروفة بطابعها الزراعي بشكل كامل لإفساح المجال لقوات الحدود لممارسة عملها بلا معوقات، وطالت عمليات الهدم عشرات البيوت ومدرسة ابتدائية ومسجداً وسوقاً شعبية.
وقد اعلن مجلس الوزراء في نيسان الماضي عن اتخاذه قراراً بتعويض متضرري ترسيم الحدود مع الكويت في محافظة البصرة بمبلغ 240 مليون دينار عراقي، تصرف من موازنة الطوارئ للعام 2013، وقد شمل التعويض 70 مزارعا خصص لكل مزارع نحو 23 مليون دينار عراقي، لكنهم تفاجاوا بشحة المبلغ الذي استلموه في ديوان محافظة البصرة مؤخرا، بعد انتظار طال لاكثر من عقدين من الزمن، مؤكدين على ان المبالغ التي تم تخصيصها لهم لا تسد قيمة الارض التي انتزعت منهم. وأن الحكومة لم تنصفهم بعدما تركوا اراضيهم ومساكنهم كونها دخلت ضمن الحدود الكويتية، فخسروا كل ما يملكون ليزيد حالهم سوءا بسبب شحة مبلغ التعويض.
يقول المزارع علي سلمان مطر: مبلغ التعويض الذي استلمته قليل جداً، ولا يتناسب مع حجم الارض الزراعية التي فقدتها وان 23 مليون دينار، لا تكفي لشراء مزرعة جديدة، او انشاء اخرى بديلة عنها. ويضيف سلمان قائلا: ان المزارعين المتضررين لن ينسوا مزارعهم التي سلبت منهم بشكل تعسفي حتى وان حصلوا على تعويضات مادية اكبر في المقابل.
اما المزارع حميد رجب فيقول: لقد نص كتاب التبليغ الذي استلمته على دفع مبلغ 93 مليون دينار لكل مزارع فقد ارضه الزراعية، لكن عند  الاستلام فوجئت أن المبلغ هو 23 مليون دينار فقط، علما ان بعض المزارعين يمتلكون أكثر من مزرعة، لكن تعويضهم اقتصر على هذا المبلغ البائس وهذا غبن كبير للمزارعين.
فيما يرى المزارع سالم عبد موحان أن المبلغ القليل أفضل من اللاشيء على حد قوله. وعبر موحان عن الظلم الذي لحق به وبزملائه من المزارعين خاصة ممن يمتلكون اكثر من مزرعة،  وقد تم احتساب التعويض لمزرعة واحدة فقط. خاصة وانهم ينتظرون مبلغ التعويض منذ اثنين وعشرين عاما، وهو يشبه حالهم بالمثل الشعبي الذي يقول : صام وفطر على بصلة.
واكدت المزارعة قنديلة رزاق رحيم أن الاراضي التي تركوها لم تكن تحتوي على مزارع فقط وأنما فيها ايضا مساكنهم التي بنوها بتعب ذراعهم وانفقوا عليها مالا كثيرا، لكنه ذهب هباء منثورا.
فيما يقول المزارع مفلح راشد مهاوي : أن التعويض يجب ان يكون بموجب قيمة الارض في دولة الكويت حيث انها تعادل 180 ألف دينار كويتي الا ان الحكومة العراقية عوضتهم مبلغ 23 مليون دينار عراقي وهو لا يتناسب مع سعر المزرعة الحالي الذي يقدر بـحوالي  120 مليون دينار عراقي.
من جهته اكد النائب الاول لمحافظ البصرة محمد طاهر التميمي للمعترضين على المبالغ التعويضية، على أن الحكومة المحلية ستخاطب  رئاسة مجلس الوزراء للاستفسار عن المبالغ التعويضية هل هي مبالغ جزئية أم أن قيمة التعويض ستقتصر على هذا المبلغ الشحيح!؟
 
 
???????????????????????????????????
 
 
سائقو الاجرة بكربلاء وغياب ضوابط العمل
 
 
متابعة "طريق الشعب"
يشكو لفيف من سائقي سيارات الأجرة أو التكسي  من مشكلة يومية تكلفهم الكثير من المال وتستهلك سياراتهم. والتي يمكن ايضاحها بالشكل الاتي:
يعاني سواق سيارات الاجرة في كربلاء من منع شرطة المرور لوقوفهم على جنبات الطرق فيضطرهم الامر الى الدوران المستمر في شوارع المدينة بحثاً عن الركاب ، كذلك بسبب غياب الشركات التي تنظم عمل سيارات التكسي، لذا يلجؤون الى الوقوف في بعض الأماكن المزدحمة بانتظار الاشخاص الراغبين بالوصول الى بعض الأماكن في غفلة من رجال المرور الذين يمنعون وقوف سيارات التاكسي  في الطرقات،  ويعانون ايضا من افتقار المدينة الى وجود ساحات وقوف مخصصة لسيارات التكسي.
وفي ذات الموضوع يبين رائد المرور كريم سلمان بقوله "إن السماح لأصحاب سيارات التكسي بالوقوف في المكان الذي يشاءون يسبب إرباكاً في حركة المرور وقد يسفر عن حوادث عديدة". وأوضح أن طبيعة الطرق في كربلاء ليست منتظمة وتعاني من الفوضى معتبراً وقوف سيارات التكسي في التقاطعات والاماكن المزدحمة بانتظار الزبائن يزيد من الفوضى.
وعليه فالطرق التي تفتقر الى ساحات جانبية لتوقف السيارات وعدم وجود شركات أو مكاتب تنظم عمل سيارات التكسي من بين الأسباب التي تسبب الارباك والفوضى في  شوارع كربلاء وهو الأمر الذي يسبب المتاعب للجميع، وهذا يتطلب من الجهات المعنية ايجاد حلول لسواق الاجرة لاعتمادهم على مهنة السياقة في تامين مصدر عيش عوائلهم.
 
 
تصرفات احد المسؤولين في سايلو أبوصخير!
 
 
هذه الحادثة حصلت قبل ايام  في سايلو (ابو صخير) التابع لمحافظة النجف، واليكم تفاصيل الحدث ، حيث انتظمت  مئات السيارات الحمل والتي تحمل محصول الرز من اجل تسليمه الى السايلو وحسب الأسبقية،  فتفاجأ المزارعون المنتظرون بالطابور من محاولة  مسؤول رفيع المستوى وهو ايضا من المزارعين، إدخال شاحناته الأربعة المحملة بالمحصول الى السايلو بدون انتظار دوره حسب النظام،  ما اقتضى من مدير السايلو بحكم واجبه وعمله الذي يحتم عليه ذلك ، منعه  وابلاغه  ضرورة الالتزام بالنظام حسب الطابور كحال جميع الزارعين ، وهذا التصرف اللائق من المدير استفز السيد المسؤول، ليقوم باستحصال قرار من محكمة بداءة أبو صخير يقضي القاء القبض على المدير، وتم توقيفه ولم يطلق سراحه لغاية المساء من نفس اليوم، بعد تدخل رئيس مجلس المحافظة. علما ان القضية  وصلت الى الاشراف القضائي في مجلس القضاء الاعلى، حيث تم استدعاء مدير السايلو لتدوين أقواله،  وكان نتيجة المشكلة التي حصلت في ذلك اليوم ، التسبب بارباك عمل السايلو وتأخر استلام المحصول من بقية الفلاحين والمزارعين الآخرين، كما انعكس سلبيا على عمل الموظفين والفلاحين وسواق الشاحنات. ويذكر ان مثل هذه الحادثة تكررت في عدة مؤسسات أخرى من قبل نفس المسؤول، نتمنى من القضاء وضع حد لمثل هذه التصرفات ليؤكد حياديته ومهنيته.
 
عدد من موظفي السايلو
 
 
???????????????????????????????
 
 
لماذا ألغيت منحة طلبة السجناء السياسيين؟
 
 
يشكو لفيف من طلبة الدراسات العليا من المقبولين على قناة (السجناء السياسيين) من القرار المجحف بحقهم وهو استثناؤهم من المنحة التي أقرها البرلمان لهم. وبدون معرفة اسباب ذلك او الدواعي التي توجب لاتخاذ مثل هذا القرار، لاسيما وان عددهم قليل جدا في الجامعات العراقية، لذا يتساءلون هل ان بضعة آلاف من الدنانير شهريا تصرف لغرض دراستهم ، تسبب عجزا في الميزانية الفلكية للدولة العراقية؟ ثم لماذا هذا التصيّد للسجناء السياسيين ومحاولة اقصائهم من المستحقات الذي جاءت لتعوضهم على سنوات العذاب والسجن والتي لا تعادلها اي اموال او مبالغ فهم دفعوا ثمنا زهرة شبابهم وحياتهم، وهذه المنحة الشهرية (الشحيحة)  لو قدرناها لكانت ثمنا بخسا امام التضحيات الكبيرة لهم.
سؤال يوجهه الطلبة المحرومون الى وزارة التعليم العالي و لجنة السجناء السياسيين البرلمانية ومؤسسة السجناء السياسيين ، لعلها تجيب عن تساؤلاتهم .
 
لفيف من طلبة الدراسات العليا
المقبولين على قناة السجناء السياسيين
 
 
????????????????????????????????
 
 
شكاوى من اهالي الشماسية
 
* يشكو اهالي حي الشماسية محلة 320 في راغبة خاتون من  صاحب المولدة الاهلية  حيث  كان  يتقاضى  مبلغ 7 الاف دينار لقاء الامبير الواحد، الا انه  قام برفع سعر الامبير الى مبلغ 12 الف دينار  منذ 28/9/2013  ولغاية الان
* يعاني الاهالي تحول الشارع الخدمي المحاذي للحواجز الكونكريتية بين راغبة خاتون وحي القاهرة، الى مكب للنفايات ولتكاثر الحشرات والجرذان الكبيرة والفئران والسكراب وبقايا حاويات المولدات، وبالتالي صار مكانا لتربية الاغنام والكلاب السائبة.
* طفح المجاري والمياه الآسنة في  زقاق 37 محلة 320 بسبب عدم تسليك مجاري الحي لغاية يومنا هذا.
وهم يطالبون الجهات المسؤولة اتخاذ الاجراءات السريعة لانقاذ المنطقة من الدمار نتيجة التردي الخدمي فيها.
صائب حكمت القيسي
 
 
?????????????????????????
 
 
حكايات ابي زاهد ...
 
 
أذن طين وأذن عجين
 
اهتمت وسائل الأعلام المقروءة والمسموعة والمرئية،بهموم ومشاكل المواطنين، وأفردت لها البرامج الخاصة والصفحات اليومية،وأشارت إلى الكثير من الإخفاقات والنواقص والأخطاء، وصرفت الكثير من الجهد والوقت لبيانها وإيجاد الحلول لها، ولكن مع الأسف الشديد، تلاقي مثل هذه الشكاوى والمقترحات الإهمال والازدراء من السادة المسؤولين، ولا يكلف أحدهم نفسه عناء الرد عليها أو الإشارة لها،أو أيجاد الحلول الناجعة لمعالجتها،مما يذكرنا � بالطبع مع الفارق � بما كان يعمله النظام السابق، فقد كان لمسؤولي النظام طريقتهم الخاصة في مثل هذه المواقف، وكانت الصحف تنشر الشكاوى، وتكون الدوائر الحكومية ملزمة بالإجابة عنها، وحلها بالطرق القانونية، والويل للدائرة التي تتخلف عن اجابة الشكوى، أما ألان فقد حدث العكس، وأصبحت الدوائر لا تعير ما ينشر في الصحف الأهمية المطلوبة، رغم وجود دائرة للأعلام في كل وزارة أو مؤسسة أو مديرية، متناسين أن الرقابة الشعبية في أكثر الدول شمولية،لها أثر في تصحيح المسارات الخاطئة لهذه الدائرة أو تلك، ولا أدري من أين استمدت هذه القدرة على إهمال واحتقار السلطات الأخرى.
والملاحظة الجديرة بالإشارة، أن الأنظمة الشمولية البائدة كانت تقطع الألسن الطويلة، فكانت السجون والمنافي والمقابر، المكان المناسب لهؤلاء، ولكن الديمقراطية الجديدة تصم أذنيها عن سماع شكاوى المواطنين، وابتكرت سياسة جديدة لمواجهة السلطة الرابعة، فلا تستعمل الوسائل الاعتيادية في كبت الحريات أو حجر الآراء، بل ابتكرت ما هو أسوأ، وهو الإهمال وعدم سماع الشكاوى أو الأخذ بالمقترحات، وهو ما يعني فقدان الفائدة المرجوة منها، وهنا وفي هذا الموقف تساوى الشمولي بالديمقراطي،وأصبح الاثنان سواسية في التغاضي عن الحقائق، وتهميش الرأي الحر.. قاطعني سوادي الناطور(چنك تريد تحچيني كوه، هو يا هو اليقره ويا هو اليسمع، الدواير ما تقره من الجرايد غير الإعلانات، وما تطب للدائرة غير الجريدة اللي يعلنون بيها، وكل وزارة الها جريدة...، وحتى الوادم كامت ما تصدك بحچي الجرايد، ولا تشتكي بالجريدة، لأن تدري الجريدة لحد يقراها ولحد يدير ألها بال، وإذا راد يشتكي يروح للي يخوفون...، ومدير الدايره لا يخاف من الجريدة ولا اللي يكتب بالجريدة،يخاف من اللي يجيبه للمكتب ويحاسبه،وأنتم لا تظلون عالأوليه، تره الدنية مكلوبي، وصارت للقوي، مو لبو راي الچبير،والحكومة تسمع وتبلع، ولا تأخذ ولا تطي،وساده آذانها عن حچي الناس،لنهم ملتهين بمشاريع الأعمار، والمقاولات والسفرات والمشتريات، وشهر الما الهم بيه خبزه،لا يعدوه ولا يعدون أيامه، وهاي شغلة الجرايد ما توكل خبز، وذوله يركضون عالشغله اللي تفيدهم وتوكل خبز... قابل ياكلون حچي جرايد...!!!
 
محمد علي محيي الدين
 
??????????????????????????????
 
 
همسة ...
 
 
 
بالمشمش!
 
صنفت الامم المتحدة بلدنا الحبيب بانه يمتلك اكبر مساحة مزروعة بالالغام في العالم وقد تجاوز عدد الضحايا من الشهداء والمصابين عدة آلاف نتيجة لانفجار تلك الالغام. دعوة للسادة المسؤولين للقيام بحملة وطنية شاملة لرفع الالغام المزروعة او على الاقل تحديد اماكن تلك الالغام وتأشيرها في الوقت الحاضر بمساعدة المنظمات الدولية. ودعوة ايضاً للسادة المسؤولين لتوفير اجهزة متطورة لكشف الالغام. هذا ما كتب في هذا العمود في 26/ ايلول/ 2007 ولكن مع الاسف الشديد فان ملف ازالة الالغام لم يتقدم الا ببطء  شديد جداً بسبب الروتين القاتل والبيروقراطية وما زالت الالغام تحصد ارواح الناس الابرياء وتمزقهم ارباً ارباً. فقد قال وزير حقوق الانسان محمد شياع السوداني في تصريحات صحفية ان الوزارة لا تملك احصائية حقيقية لعدد الالغام  المنتشرة على الشريط الحدودي العراقي الايراني والجهود الحكومية وغير الحكومية لم تفلح في ازالة سوى جزء يسير منها. من جانبه قال مدير المنظمة العراقية لازالة الالغام زاحم جهاد ان الاحصائيات تؤكد وجود اكثر من 25 مليون لغم على الشريط الحدودي العراقي الايراني وان النسبة المزالة من الالغام لا تتجاوز اكثر من 3 او 4 بالمئة (يا للمأساة) والنسبة الموجودة الآن تقدر بـ 95 بالمئة. اما مدير شركة الخير الفنية لازالة الالغام ثائر الكناني فقد قال في حديث للمدى برس ان عملية ازالة الالغام على الشريط الحدودي تحتاج الى نحو عشرين عاماً على الاقل وتابع الكناني ان اجهزة ومعدات خاصة لكشف وازالة الالغام استوردناها منذ اكثر من عام وهي الآن محجوزة في مطار البصرة الدولي بسب الاجراءات الروتينية. وكان المستشار الاقدم لشؤون الالغام في برنامج الامم المتحدة الانمائي كينت ولسن قد عزا في تصريح صحفي سابق الاسباب التي تعرقل عملية ازالة الالغام الى غياب التنسيق مع المنظمات الدولية والجهات الحكومية والجهات غير الحكومية فيما بينها.
العجيب والغريب في الامر ان يعلن وزير البيئة سركون لازار خلال احتفالية بعنوان (اطلاق فعالية عام البيئة في العراق) اقيمت في بغداد ان الوزارة ستعلن عام 2018 عن عراق خال من الالغام. نعم عراق خال من الالغام ولكن مع الاسف الشديد فان كلمة بالمشمش قد سقطت سهواً من كلمته.
يا سادة يا كرام ما هكذا يجري التعامل مع كارثة الالغام المزروعة، ما هكذا يجري التعامل مع الدم العراقي المسال فلا اعز ولا أثمن من الدماء العراقية.
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
??????????????????????????????
 
 
عين الصفحة...
 
 
متابعة "طريق الشعب"
 
• بناء عمارات سكنية
 
استخدمت الدول المتطورة التي تعاني من ازمة سكن حادة، البناء العمودي حلاً جذرياً للازمة، والتي يخلو  بلدنا العراق من الابنية العمودية العالية، والمسماة بناطحات السحاب او الابراج السكنية، وقد اشار بعض المختصين الاقتصاديين فيما لو لجأ البلد لانشاء مثل هكذا ابنية عمودية عبر استغلال المساحات الواسعة فيه، فبلا شك  ستساهم لحد كبير في حل ازمة السكن، فضلاً عن انعاش الاقتصاد وتحسينه، لاسيما وان البلد خاصة العاصمة بغداد تتوفر فيها مساحات كبيرة خالية من أي خدمات او مرافق خدمية  مما يعيق الاستفادة منها في بناء العمارات السكنية، وايواء الكثير من العائلات التي تشكو ازدحام السكن في منزل صغير او التي تعاني من ازمة سكن خانقة. كما انها  ستضفي جمالية على تصميم العاصمة.
لذا يتطلب من الجهات المختصة اذا اما ارادت تطبيق هذا النظام الذي تمتاز به اغلب الدول المتقدمة والمتطورة، والذي  سيكون بوابة الخير والامل للوصول الى ما نصبوا اليه، استثمار كافة الطاقات التي يفترض ان تستثمر وتعطى ما تريد من اجل الوصول الى هيكلة جديدة في نظام البناء العمودي بالبلد الذي امتاز بالبناء الافقي فقط ومنذ عقود. ووضع  اسس وخطط ستراتيجية حقيقة وفعلية على ارض الواقع،  واجراء احصاء سكاني للوقوف على مدى الحاجة الفعلية من البناء العمودي، مع ضرورة الأخذ بنظر الاعتبار الاماكن الملائمة والصحيحة لها. 
 
• شحة الاماكن السياحية
 
يعد العراق من افضل  بلدان العالم بتوفر الاماكن السياحية سواء كانت الأثرية او الدينية، فارثه التاريخي كفيل بأقامة مناطق سياحية واثرية في كل محافظة لما لحضارة وادي الرافدين من امتداد على مدى عشرات السنين، لكن يعاني القطاع السياحي من الاهمال بسبب عدم وجود مناخات صحيحة وخطط ستراتيجية للنهوض بالقطاع وعدم فسح المجال للمتخصصين، ما جعل البلاد تفتقر الى ابسط مقومات السياحة التي كان من الممكن ان تكون البوابة الرئيسة والمهمة لتوافد السياح اليها،  ودائما ماتكون المبررات العائق الامني المضطرب بالبلد. فيما اليوم جميع دول العالم تتمتع بمناطق اثرية وسياحية مهمة، تعمل  حكوماتها  وبشكل مستمر ودؤوب للحفاظ عليها من اي عوارض وجوانب قد تشوه ارثها الحضاري والمعماري، ولكونها ملكا للجميع.
وهنا يجدر بالجهات المختصة متابعة شؤون المناطق السياحية بالبلد  من قبل هيئاتها المعنية واعطاء الفرص والوقت الكافي لجميع الاشخاص الذين يكون لهم الدور الابرز بتغيير وتحسين الواقع السياحي. والاجدر  ان تخصص الاموال لانشاء واقامة اماكن سياحية عديدة من شأنها ابراز وجه البلد الحضاري، ولكي تكون متنفسا للعوائل تنعش القلب وتريحه وتزيل عنه ضنك واعياء الايام، واخيرا اوليست بغداد وباقي المحافظات تستحق ان تحتل المراكز الاولى عالميا بالسياحة والثقافة؟

ص 6
 
ناظم الزهاوي- رجل الدولة والاصلاح
 
 
عن دار الوراق صدر هذا الاسبوع كتاب جديد لعبدالمنعم الاعسم بعنوان "ناظم الزهاوي- رجل الدولة والاصلاح" يقع بحوالي 400 صفحة وموزع على تسعة فصول تتناول سيرة الشخصية الوطنية اليسارية وزير التجارة في حكومة عبدالكريم قاسم، مع وقفات عند ارائه ومواقفه ومعاركه الفكرية والسياسية في الثلاثينات والاربعينات من القرن الماضي، وقد عرض الكاتب رؤيا تطبيقية لفكر الاعتدال والاصلاح لدى ناظم الزهاوي من خلال كتاباته وترجماته للمطبوعات الطليعية العراقية، فكان من اوائل الذين يسروا للقراء ابرز الدراسات والمقالات لجيل الماركسيين الاوربيين مترجمة الى العربية .
 
 
 
**********
 
"لمصابيحك ارتديت عنقي"
إشكالية تحديث بنية القصيدة
 
 
حميد حسن جعفر
-1-
 
إذا ما كان العمود الشعري الذي استطاع أن يخيم بسطوته على آذان المستمعين/ المتلقين، مستنداً بذلك على قوة القافية، ووضوح الأوزان، وقدرة الإنسان على التلقي المسترخي، فإن التفعيلة استطاعت عبر تراكماتها الشكلية أن تصنع كلاسيكيتها كذلك، عبر انتمائها لعمود الشعر، رغم تخلصها من سلطة قانون كتابة البيت الشعري واعتمادها التفعيلة اعتماداً كلياً حتى تحول هذا الشكل ـ بنية القصيدة إلى نسق شاطب إضافة إلى الوجود الجزئي لسلطة القافية.
ورغم إشاعة مصطلح الشعر الحر الذي أطلقه شعراء الكوكبة الأولى ـ بدر، البياتي، بلند، نازك ـ وتابعوهم من الشعراء والمهتمين من الخمسينيين، إلا أن إطلاق هكذا اصطلاح على قصيدة التفعيلة ما كان متسماً بالمعرفة.
فالقصيدة الحرة لا تعتمد على ما ترتكز عليه قصيدة التفعيلة من أوزان خليلية والبحور الشعرية والقافية الجزئية/ الضمنية.
لذلك فإن الدكتور عبد الواحد لؤلؤة وضمن إحدى محاضراته بجامعة بغداد/ كلية التربية أطلق على قصيدة التفعيلة مصطلح «الشعر العمودي المطور». إلا أن شعراء الجيل الستيني وما تلاه من سبعينيين وثمانينيين استطاعوا أن يفكوا الاشتباك عبر دخول المناهج النقدية كعنصر مهم في تغيير المفاهيم التي يتم عبرها النظر الى القصيدة المعاصرة. إذ تحول الشكل ـ الذي يصفه البعض بالقشرة ـ الشكل المتحرك الى قوة هدم وتدمير للمنجز الشعري وقوانينه المستندة الى سلطة القصيدة العمودية، وكذلك سلطة قصيدة التفعيلة/ قصيدة العمود المطور، والتي تشكل امتداداً للشعر العمودي وأنساقه، لا خروجاً عليه.
العمود الشعري ووريثته قصيدة التفعيلة مازالا يشكلان تواصلاً وحضوراً مع المفاهيم السابقة التي تربى عليها الجهاز السمعي للمتلقي. بل ومازال الشاعر القديم وإن كان معاصراً مازال يشكل قوة مقاومة لأنواع أخرى من الكتابات الشعرية.
وقد تشكل قصيدة النثر أحد هذه الأنواع، الى جانب قصيدة النص والنص المفتوح.
إن الشاعر في قصيدة النثر خاصة، كالبصير في حقل الألغام. والشاعر وسط هكذا حقل كائن لا يحسد على ما هو عليه، أو فيه.
هنا تشتغل المعرفة والحدس والمخيال والتوقعات كمعارف لا يمكن للشاعر أن يتخلى عن أي منها وسط حقول من التيه، وسط حقول المتغيرات. قصيدة النثر لا تعتمد المجانية في الكتابة ولا الأمية في المعرفة ولا الاتكالية في الاستقبال. وما عادت أوزان الخليل ولا بحور الشعر والقافية بقادرة على صناعة قصيدة معاصرة.
 
-2-
 
في «لمصابيحك ارتديت عنقي» المجموعة الشعرية الصادرة ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية عام 2013، تعلن جميع القصائد انتماءها لقصيدة التفعيلة، أو لقصيدة العمود الشعري المطور. هذا الشكل الذي تم على أيدي الشعراء الخمسينيين. هذا الشكل الذي كان يشكل ثورة حينها ـ وحسب المفاهيم الشعرية السائدة آنذاك ـ على مفاهيم الشعر المتوارثة. ثورة على قيم ومبادئ وقوانين وانساق القصيدة العمودية، حتى عده البعض محاولة/ مؤامرة لتدمير الثقافة والحضارة العربية والاسلامية وتجاوز على قدسية التراث والماضي.
«حسن سالم الدباغ» الشاعر، رغم ثمانينيته، ورغم انتمائه جيليا لما بعد الستينيين، أصحاب الريادة الشعرية الثانية، اذا ما اعتبرنا الخمسينيين هم أصحاب الريادة الأولى ـ ولما بعد السبعينيين والثمانينيين، أصحاب الريادة المتحالفة ـ الثالثة ـ أصحاب قصيدة النثر والنص المفتوح.
إلا أن سلطة القصيدة الخمسينية مازالت هي المهيمنة على كتاباته الشعرية. وذلك عبر مفصلين مهمين، هما: مفصل التفعيلة ـ الأوزان والبحورـ وكذلك مفصل القافية الضمنية. أي إن الشاعر يكتب قصيدة متعددة القوافي، بعد أن ينثر البيت الشعري أو الشطر الشعري وتفعيلاتهما على بياض الصفحة؛ في محاولة منه للتخلص من صورة البيت الشعري الكلاسيكي المعتمد بالأساس على الشطر والعجز أو على شكل السطر/ الشطر الشعري.
إن تغيير صورة الكتابة التي يستقبلها القارئ، باتت تشكل هماً للشاعر نفسه؛ لذلك ومن أجل الحفاظ على بينة قصيدة التفعيلة وسلطتها في البث، وفي صناعة المتلقي/ المستمع، فإن الشاعر يعمل على تمزيق البيت/ السطر الشعري وتوزيعه على بياض الصفحة.
إن وجود التفعيلة وكذلك القافية الضمنية قد لا يكتفي بها الشاعر على صناعة ما يكتبه؛ بل يعمل على صناعة القصيدة الصوتية/ المنبرية.
فالشاعر «حسن سالم الدباغ» يمتلك من قدرة سلطة الإلقاء ما يفوق قدرة القصيدة على استقطاب المستمع.
أي إن قصيدة الشاعر هنا قصيدة سمعية، أكثر مما هي قصيدة قراءاتية. لذلك فإن القصيدة المسموعة بصوت الشاعر هي غير القصيدة ـ وإن كانت ذاتها ـ المقروءة بقدرات القارئ.
إن انتماء «حسن سالم الدباغ» الى الجيل الثمانيني وما بعده والمهتم بالقصيدة العمودية حصراً ـ جماعة قصيدة الشعر ـ هذا ما استطعت أن افهمه من خلال كتابة وتصريحات شعراء قصيدة الشعر ـ عبر تشكل تجمع قد يشكل تجمعاً مناهضاً لجماعة قصيدة النثر.
أي إن «حسن سالم الدباغ» ينتمي كشاعر وكذلك قصيدته الى الصوت الآخر صوت جماعة «قصيدة الشعر». إذ إن القصيدة التي يكتبها «الدباغ» شاعر «لمصابيحك ارتديت عنقي» هي قصيدة إلقاء واستماع، لا قصيدة تدوين وقراءة. واذا ما فقدت خاصية المنبر فإنها سوف تفقد الكثير من متانتها وجزالتها، وقدرتها على التحكم بالمتلقي.
إن قصيدة النثر لا تنتجها عدم المعرفة وكذلك قصيدة التفعيلة لا تنتجها الأمية. إلا أن الذي يميز ما بين الاثنتين، إن قصيدة النثر تعتمد المعاصرة والحداثة، وتستعيض عن بحور وأوزان الخليل بإيقاعات الكلمات ذاتها. إذ تتحول الكلمة أو العبارة الى منتج للموسيقى.
في الوقت الذي تعتمد فيه قصيدة التفعيلة على القدامة والتراث وعلى الموسيقى والأوزان الجاهزة، حيث تشكل قولبة النص الشعري العمودي أو الخارج من فضاءاته. حيث تلعب الحنجرة وقوة الإلقاء دوراً كبيراً وكذلك باعتمادها على الأذن المجلية البعيدة عن خدوش الضوضاء والضجيج.
إن قارئ ما يكتبه «حسن سالم الدباغ» سوف يجد في القصائد السبع والعشرين ما لا يجده في قصائد سواه من الشعراء الواسطيين خاصة، فهو ينتمي لقصيدة العمود الشعري، الى العبارة المسبوكة والجزالة الشديدة التعلق بتشكيلات اللغة العربية. وذلك بسبب تشبعه بالثقافة الشعرية المتوارثة.
 
-3-
 
قد يشكل هذا الالتفاف حول قصيدة العمود وقصيدة التفعيلة لدى الكثير من المبدعين من الشعراء، قد يشكل حالة رد لما يعلنه البعض عن سهولة كتابة قصيدة النثر خاصة.
فالكثير من التصورات التي يحملها الكثيرون ممن يدعون الشعرية تعتمد على المجانية وعلى الترديد الببغاوي، معتمدين على مفاهيم قاصرة لا تعتمد الثقافة معياراً في تقديراته لتقييم قصيدة النثر.
إن اعتماد الكتابة عامة والشعرية خاصة على خاصية التجميع ـ تشكيل بنية النص ـ فإن قصيدة النثر تعتمد على الكثير من الموازنات ما بين المفاصل التي تعتمدها ومن هذه المفاصل تعدد الحقول، تعدد المصادر، توفر المخيال مع المخيلة الفتية، والخبرة والقدرة على صناعة الفسيفساء.
إن وجود الملامح من عينين وشفتين وأذنين وانف وخدين في كل من الإنسان والحيوان لا يعني أن هذا الإنسان من الممكن أن يكون حيواناً. أو إن الحيوان/ البهيمة من الممكن أن يكون كائناً بشرياً. فالذي يميز ما بين هذا وهذا ليس التشابه بل هو الاختلاف، حيث يتوفر في الإنسان من فكر وأحلام ومخيلة لا يمكن أن يوجد في باقي المخلوقات مهما كان تدرجها في سلم التطور.
إن فنية القصيدة المعاصرة لا يعني تجميعاً أمياً، أو تجميعاً فوضوياً أو عشوائياً؛ فالشاعر أمام الكم الهائل من المتغيرات لا يمكن أن يقف متفرجاً أو ناقلاً أو مقلداً، ولا يمكن أن يكون مرآةً عاكسةً لما يدور حوله من وقائع وأحداث.
بل إن الشاعر المعاصر في يومنا هذا يشكل أكثر من مختبر، أو أكثر من غرفة عمليات وأكثر من كيمياء؛ قادرة على تحويل المعادن الرخيصة/ اللغة المتداولة الى معادن ثمينة/ الى إبداع.
وإن عبد الوهاب البياتي الرائد لم يكن في «بستان عائشة» أو في «سيرة ذاتية لسارق النار» لم يكن شاعراً خمسينياً بل كان أكثر فتوة من سواه. كان ستينياً في كتابة القصيدة المدورة، وسبعينياً وثمانينياً في كتابة قصيدة النثر.
حسن سالم الدباغ وتحت ضغوطات القصيدة العمودية ـ أوزان وبحور الفراهيدي ـ وسلطة القافية يلجأ الى التقفية الضمنية؛ فهو يردد مفردات التثنية كقافية مثل: الضفتين، الجسدين، الردفين، العينين، مسرجتين، كوزين. وما من الممكن أن ينضم الى هكذا مفصل من ثنائيات الشاعر إذ احتوت القصائد السبع والعشرون على أكثر من خمس وخمسين مفردة تابعة للتثنية، إضافة الى أكثر من «345» مفردة استخدمت للتقفية.
1- تحولات الدخان خمس عشرة مفردة، تنتمي إلى التفعيلة الضمنية.
2- المصاطب إحدى وعشرون مفردة، تنتمي إلى التفعيلة الضمنية.
3- لمصابيحك خمس وستون مفردة، تنتمي إلى التفعيلة الضمنية.
4- مشاهد ليلة الانتظار سبع عشرة مفردة، تنتمي إلى التفعيلة الضمنية.
5- الليل لامرأة سبع مفردات، تنتمي الى التفعيلة الضمنية.
6- انتي مينااثنتان وثلاثون مفردة، تنتمي الى التفعيلة الضمنية.
7- رغبات تسع عشرة مفردة، تنتمي الى التفعيلة الضمنية.
8- الخماسية اثنتا عشرة مفردة، تنتمي الى التفعيلة الضمنية.
9- عندما بعض خمس مفردات، تنتمي الى التفعيلة الضمنية.
10- ترقب سبع مفردات، تنتمي الى التفعيلة الضمنية.
11- ما لديك اثنتا عشرة مفردة، تنتمي الى التفعيلة الضمنية.
12- صور إحدى عشرة مفردة، تنتمي الى التفعيلة الضمنية.
13- ورقتان ثلاث عشرة مفردة، تنتمي الى التفعيلة الضمنية.
14- البوم ست مفردات، تنتمي الى التفعيلة الضمنية.
15- بين ظل وظل تسع مفردات، تنتمي الى التفعيلة الضمنية.
16- الوطن ست عشرة مفردة، تنتمي الى التفعيلة الضمنية.
17- فرق أربع مفردات، تنتمي الى التفعيلة الضمنية.
18- لن أضرب النجم سبع وعشرون مفردة، تنتمي الى التفعيلة الضمنية.
19- اختطاف خمس عشرة مفردة، تنتمي الى التفعيلة الضمنية.
20- الرحلة الثانية خمس عشرة مفردة، تنتمي الى التفعيلة الضمنية.
21- حالات خمس عشرة مفردة، تنتمي الى التفعيلة الضمنية.
22- من لا يجيء ثلاث مفردات، تنتمي الى التفعيلة الضمنية.
23- ليلة شم الورد خمس وأربعون مفردة، تنتمي الى التفعيلة الضمنية.
يتبع
 
 
 
***************
 
قصص قصيرة جداً

فرج ياسين
 
الثَمَنْ
 
مرّت عدّةُ شهور على أوّل بلاغ يتلقاه رئيسُ دولة كِبريا المحبوب، بخصوصِ المحاولة الانقلابية، التي شرع أحدُ وزرائه المغمورين بتدبيرها.  وهو إذْ كان يتلقّّى كلّ يوم معلوماتٍ جديدةً؛ تؤكد له جديّة المحاولة، عمدَ إلى تأليف فريقٍ من رجاله المقرّبين؛ مهمتهم التحقّق من البلاغات الاستخبارية وتنظيمِها ودراستها واستخلاص نتائجِها.  بعدَ تأكده من صحةَ المعلومات وخطرها؛ أمر خلصاءَه بأن يحاولوا معرفةَ يوم تنفيذ الانقلاب وإبلاغه.. فنجحوا في دسّ رجلين من الموالين للرئيس المحبوب في صفوف الانقلابيين. وبعد مدّة حصل هؤلاء على الموعد النهائي. قبلَ التنفيذ بليلةٍ واحدة، ذهب رئيسُ دولة "كبريا" المحبوب بنفسهِ إلى منزل الوزير المغمور قائد المتآمرين،  منفردا ومتنكرا، وحينَ جلس إليه وشرب أوّل جُرعة من قدح الشاي الذي قدّمَه له، أخرجَ من جيبه مفتاحاً من الفضّة بحجم الكفْ؛ كُتب عليه اسمُ دولة كِبريا ورُسم عليه علمُها..  سلمّه إيّاه، وقال له: هذه أمانةٌ لديك فاحفظها، ووصيتي الوحيدة: أنْ لا تسكبْ قطرةََ دمٍ واحدةٍ.. ثم خَرجْ.
 
اسمه الحب
 
هاهما عامان انصرما على لعبة التوقيت اليومية، كما أخذت تنقدح في مخيلتها بين آن وآخر.. تصل محطة توقف الباص في الساعة السابعة وعشر دقائق، وبعد خمس دقائق على أكثر فرض.. يأتي.  راقبت تغير ملامحه في خلال هذين العامين؛ اكتمل شيب رأسه، وصار يحمل عكازا يمس به الأرض من دون أن يتكئ عليه، لكنه لم يغير مكان وقوفه على بعد مترين إلى يمينها، ولم يكف عن الهمس لها بكلمة صباح الخير لا غيرها. تمنت في الشهور الأخيرة أن يبدأ معها حديثا ما لكنه لم يفعل.. فكرت به في الشارع وفي الدائرة وفي البيت، وفي ساعات التوحد الحزين، وأمام التلفاز وفي المطبخ، وفي جميع الأوقات. ما كانت تحسب لكل ذلك حسابا، قائلة لنفسها: لعلها الألفة أو الاعتياد، أو شيء أخر لا تدركه.
هذا الصباح، لم يأت ِ في السابعة وخمس عشرة دقيقة، ومرت دقيقة أخرى ودقيقتان ولم يأت ِ.. لم تفكر بشيء، ولم تلتفت، كانت � فقط � تصغي إلى ضجيج قلبها وهو يدق.
 
الشعراءْ
 
منْ أعجب ما حصلَ في غابةِ "بَرَعْ" الكبيرة، أنّ أسدا ً غمرا ً منبوذا ً، لا تأمنه الحيواناتُ ولا تقتربُ منه، وتزْدري حضورَه في مجالِسها وولائِمها و شؤونِها المختلفة. ذلك الأسدُ نجحَ في إغواءِ عددٍ من الوحوشِ في مجلسِ الحكم، فانخرطوا معه في حزبٍ وليدٍ ملامحُه غامضةٌ ومبادؤهُ مريبة.. وفي زمنٍ قياسي، تضاعفَ عددُ المناصرين له والموالينَ لمنهجه، إذْ قيل أنه اتّبع سياسةَ البذلِ المفرط والعنف والتّخويف والإذلال بوسائلَ شتى؛ فهُرعت أُمَمُ الأفيالِ والنمور والذئاب والخنازير والثعالب والأطيار.. جميعُ الحيوانات والدواب في غابة "بَرَعْ" الكبيرة لنصرته.. فَتُوّج ملكاً. بعد تولّيه الحكمَ، عَرف الجميعُ أنّ سيّدَهم مولعٌ بالمديح؛ فأخذ شعراؤهم يدبّجون فيه القصائدَ، ثناء ً وتمجيدا ً وتولّها ً بهيبتهِ وهيْئتهِ وعنفوانه. وما أنْ انصرمَت عشرُ سنين من حكمه؛ إلاّ وأصبح نصفُ شعب غابة "بَرَعْ" شعراء. ذاتَ يومٍ شاهد الأسدُ الملك صورتَه في صفحةِ نُهيرٍ يمرّ في الغابة، فهاله أنّ وجهَه شائخٌ بغيضٌ، وقوائمَه معْوجّةٌ جرباء، ولُبدتُه منتوفةٌ كالحة؛ فتلفّتَ في كل اتجاه مخافةَ أن يراه أحد، ثم بَصقَ على صورتهِ التي في الماءْ.
 
**********************
 
 
لا أدندن للمرايا
 
 
علوان عبد كاظم
أشرعةُ الموتى
لا تردّدُ الصدى عند منعطفِ الموجة،
زمنٌ يعضُّ ثوبَهُ
يشحذُ نباله 
ويصيبُ الساقية.
 
***
 
خيطٌ من الضوءِ يموت
يمتصُّ زوايا أقبيةِ الرهبان
وربّ الدارِ يفيق
يدلكُ لحيةً عافها الجراد،
يدخلُ قمرةَ الخفايا.
 
***
 
يا طيرَ العشقِ هذا الليل بليد،
أنا أصلّي لإله عرفته
عاشرتهُ نادمته
فقاسمني عطشي..
يا طيرَ البرِّ أعاتبك
ما هذا العصف؟
أنا لا أُجيدُ التجويد،
ولا أدندنُ للمرايا،
تعالَ نردّد أغاني البحارة
ليرقدَ المحارُ في حضنِ البحار.
 
***
 
لا تقتربي
كلّ مساءٍ تخلعُ الغيوم مساميرَ صلبي
تحت انهمارِ الخدود،
أنا لا أريدُ أن ألتفتَ كي لا أراك
أنتِ بقايا نسيم،
ويحكِ
ضباعُ الغابةِ تتربّص بك
وتقطعُ الطريق.
 ***
أراكِ قربي جالسةً 
أُحدّثكِ في الصحو،
والجنون حدٌّ فاصل،
حزمةُ ضوءٍ يانعة تعودُ كالسنونوات.
 
*********************
 
 
"موتافوفا" تجتاز التسعين
 
كاظم عيدان
أن تلتقي بمن تحب بعد غياب سنوات فاللحظة الأولى هي رعشة من قمة الرأس إلى أخمص القدم هذا أذا أحببت إنسانا فكيف هي المشاعر إذا أحببت مدنا وأصبحت جزءا من حياتك هكذا هي ألأمور معي فهذا القلب المتعب تقاسمته مدن كثيرة لقد توزع العمر بين البصرة وروسه في بلغاريا وطرابلس ليبيا ودبلن أيرلندا وكويه كردستان... هذا الصيف زرت بلغاريا، كان علي في الأيام الأولى ان أتجه إلى روسه فهناك قضيت أحلى سنوات عمري وقد منحتني هذه المدينة المعرفة اللقب العلمي وارتبطت بها حتى أصبح الأصدقاء ينادونني باسمها بعدها انتقلت إلى فارنا حيث تستعد لإثبات أهليتها للترشح لأن تكون عاصمة ثقافية لأوربا عام 2019 نعم 2019 وليسمع المسؤولون عن بغداد عاصمة ألثقافة العربية وفارنا يعرفها ألكثير من أبناء جيلي يوم كانت تحملهم الباصات من بغداد في رحلات جماعية.. فارنا برمالها الذهبية وشواطئ بحرها الساحرة والفرح الغامر الذي يملأ سواحلها وشوارع مدينتها. تحمل اللوحات الخشبية واللافتات جداول الحفلات السمفونية لأشهر الصيف و هناك مسابقة عالمية للباليه وحفلات للأوبريت تقدم "عائده.. حلاق أشبيليه.. دون كارلوس.. كارمن.. أهلابرودواي".
 يقدم المسرح عروضه بشكل يومي, ألعرض الذي شاهدته حمل عنوان "سيدة النكبات" بطلته سثويانكا موتافوفا اجتازت التسعين من عمرها. ولدت في  22شباط 1922في مدينة صوفيا لأب دراماتورج هو كنستادين موتافوف, درست الأدب في جامعة صوفيا أتبعتها دراسة التمثيل في صوفيا وبراغ لتمثل على خشبة المسرح الوطني "أيفان فازوف" للفترة من عام 1949 إلى 1956 لتشارك في السنة التالية في تأسيس المسرح الساخر ولتقدم العديد من الأعمال المسرحية خلال سنوات1957- 1991وفي سنة 2005 قدمت مع جورجي كالويانجف مسرحية رجل ألفضاء. في حزيران 2009 قررت الممثلة الأكثر شهرة التقاعد في سن السابعة والثمانين من خلال مشاركتها أيليادوبريف في تقديم مسرحية "ألكراسي" للكاتب الفرنسي_ الروماني أوجين أيونسكو لتعود بعدها في أحد ألأدوار الرئيسية في فيلم بلغاري يضاف لرصيدها الكبيرمن الأفلام "النقطة ألأولى 1956"   و"ألغرفة ألبيضاء 1968" وأيزوب 1970 وألمفتاح ألبرونزي 1984 وألكثير من ألأفلام الأخرى. عندما يصبح عشق المسرح مثقلا بأعماق النفس يصعب البعد عنه وها هي ستويانكا تقدم هذا العام مسرحية "سيدة النكبات" فعلى صوت مذياع يعلن تحذيرا من قارئ للمقاييس الغازية ويعطي أوصافا وسيمة له، يقوم باغتصاب ألنساء ومن ثم قتلهن، تتقدم ألممثلة لتمثل المرأة ألتي تعيش على ذكرى زوجها الجنرال الذي أستشهد في الحرب ولم تبق غير بدلته وحذائه وأنواطه وأوسمته العسكرية وبقايا ذكريات قديمة.. تجاور امرأة أخرى تعاني من العنوسة تدعي بوصول رسائل غرامية تقراها للعجوز رغم أن ألعجوز تعرف انها تستنسخها من كتاب. بدت ألمفارقة برغبة المرأتين برجل حتى مع خطر القتل. يصل قارئ مقاييس حقيقي لا يملك وسامة ولإجمال المحذر منه  فهو عجوز ومن خلال الأحداث يظهر أنه خارج ألصلاحية. يزخر العرض بمفارقات كوميدية في حياة امرأتين تعانيان الوحدة والوحشة.
بدث ستويانكا بحركاتها الرشيقة وإلقائها ألمعبر وخبرتها الطويلة ممثلة من ألطراز ألأول يقف الجمهور ليحييها ويقدم لها باقات ألورد.
ستويانكا موتافوفا من نوادر الزمن الجميل فحال بلغاريا اليوم كحالنا بطالة وفساد ومسارح من بقايا النظام الاشتراكي يوم كانت المسارح أماكن لا يدخلها إلا من لبس ألبدلات وشد ربطة العنق ويوم كانت لقمة العيش متوفرة للجميع ، لكن البيروقراطية وانعدام ألديمقراطية سببت الانهيار.. يتحسر ألكثير على أيام مضت فديمقراطية مشوهة بدون لقمة عيش معادلة صعبة.
 
***************

ص 7
 
العولمة
 
 
عن دار "الأعلام للنشر والتوزيع" صدر كتاب جديد بعنوان: العولمة- طبيعتها - وسائلها - تحدياتها - التعامل معها، تأليف أ.د. عبد الكريم بكّار، ويقع الكتاب في 132 صفحة من القطع المتوسط.
وجاء في مقدمة الكتاب:"إن العولمة ظاهرة غير مكتملة، ولذا فإن من المتوقع أن تستمر إفرازاتها وتفاعلاتها مدة طويلة، ومن الواجب متابعة ذلك وتوضيحه للناس. أضف إلى هذا أن وقع العولمة على الأمم لن يكون واحداً فالشعوب الأوربية - مثلاً - لن تتضرر كثيراً من هيمنة الثقافة الأمريكية لأن الجذور القيمية والأخلاقية للثقافات الأوربية لا تبتعد كثيراً عمّا لدى الثقافة الأمريكية.
 
 
 
****************
 
 
السلطان سيف الدين قطز
 
 
عن  دار "الكتاب العربي للنشر والتوزيع"، صدر كتاب بعنوان: "السلطان سيف الدين قطز"، بطل عين جالوت وقاهر المغول،  تأليف: منصور عبد الحكيم 
ويقع الكتاب ب 223 صفحة، ويحتوي على صور ورسوم عديدة.
وجاء في مقدمة الكتاب: الملك المظفر سيف الدين قطز واسمه الحقيقي محمود بن ممدود بن خوارزم شاه ولقب بسيف الدين هو بطل عين جالوت قاهر التتار المغول أعداء الحضارة والبشرية إنه السلطان المصري ذو الأصل المملوكي, تولى الملك سنة 657 هـ و يعد أبرز ملوك مصر على الرغم من أن فترة حكمة لم تدم سوى عام واحد؛ إلا أنه نجح في إعادة تعبئة وتجميع الجيش المصري وإيقاف زحف المغول.
 
 
****************
 
همنغواي.. كيلهورن
 
 
 
هــاتف بشبــوش
همنغواي كيلهورن, فلم من إنتاج 2012 من إخراج فيليب كاوفمان, وتمثيل كل من الممثل الأسمر الجذاب  كلايف أوين بدور الروائي الكبير والصحافي أرنست همنغواي أو البابا حسب ما كان يلقبه أصدقاؤه في ذلك الوقت نظرا لمحبتهم واحترامهم  لشخصه. الممثل كلايف غالبا ما يظهر في أدواره الوطنية المساندة للفقراء والجياع. الممثلة الاسترالية الشقراء الشديدة الجاذبية نيكول كيدمان بدور الصحافية الأمريكية مارتا كيلهورن, الصادمة في جمالها وعنفوانها وطاقتها.
الممثل كلايف أوين قبل تمثيله الدور ذهب بنفسه إلى كوبا ليتعرف على المنزل الخاص لـ همنغواي. يقول كلايف بأنه وجد آلة الطباعة نفسها لا تزال هناك التي كان يعمل عليها همنغواي في أسبانيا, وماتزال هناك ملابسه , والكثير من أشيائه التي ظلت تذكّر الأجيال بهذا الكاتب العظيم, الكاتب الذي أشتهر على نطاق واسع بين أمريكا وباريس وهافانا واسبانيا .
وفي لقاء مع الممثلة نيكول كيدمان قالت بأنها كانت سعيدة في عملها هذا الذي أهدته إلى الصحافية الأمريكية ماري كولفن التي قتلت في سوريا في عام 2012 , لأن هناك تشابهاً بينها وبين الصحافية مارتا كيلهورن زوجة همنغواي.
الفلم يتناول حياة الكاتب الروائي الكبير همنغواي , في الحقبة الزمنية التي عاشها وزوجته الثالثة الجميلة "مارثا كيلهورن", والتي كانت السبب في طلاقه من زوجته الثانية الكاثوليكية المتعصبة للمسيحية والمحافظة في هذه الأصول , بينما همنغواي كان متحررا منفلتا.
صحافة, حرب, حب, هذه هي حياة همنغواي , في هذا الفلم الذي استمر لأكثر من ساعتين. بعض المشاهد الحقيقية قد أضافها المخرج وباللون الرمادي لمشاهد الحرب التي أضفت على الفلم الكثير من الواقعية الساحرة. كيلهورن الصحافية تأتي باحثة عن همنغواي فتلتقيه في جزيرة كي ويست في بار صغير لصيادي الاسماك , حيث كان همنغواي صيادا بارعا وشجاعا وصبورا ومتحديا في تعامله مع البحر والتي أثمرت في نتاجه الأدبي الشهير  "الشيخ والبحر" . في هذا البار الصغير تلتقي العيون التي تضمر الحب من أول نظرة لهما , يتبادلان الحديث وسط إندهاش الصيادين من كانوا في البار, للجمال الصارخ لهذه الأنثى القادمة لرؤيا همنغواي ,  يتفقان على الرحيل الى أسبانيا للعمل كصحافيين أمريكيين لتغطية الأحداث من هناك, حيث الحرب الأهلية في زمن الدكتاتور الطاغية فرانكو. هناك وفي أسبانيا يمارسان أجمل أيام حياتهم , بما فيها عقد قرانهم, دمار الحرب ووقع القنابل المدوّية , وآلام الحب, والخصام, وشيطنات همنغواي , وسكره. فيلم فيه الكثير من المشاهد العاطفية المثيرة التي تعبر عن الحب الصارخ بين الزوجين, الذي صوره لنا الفلم في أعلى درجات غليانه وحرارته.
في أسبانيا يتعرفان على المصور الاسباني الحربي روبرت كايا, والكاتب جون باسوس الذي يكون على خلاف كبير مع الكاتب أرنست همنغواي فيما بعد. وهناك يشتركان هو وزوجته مارتا كيلهورن في نار الحرب الأهلية والقصف, حتى أنهم مرة انضموا الى صفوف المقاومة ضد فرانكوا, نظرا لقسوة الممارسات التي كان يمارسها فرانكو ضد الشعب الاسباني.
همنغواي يعمل بشكل مستمر وبجهد كبير وأحيانا تذهب زوجته الى النوم وهو يظل يعمل حتى الصباح على آلة الطباعة وبشكلٍ غريب حيث أنه يعمل واقفا على هذه الآلة وهذه الحالة هي غير مسبوقة , فعادة ًالمرء يعمل على آلة الطباعة وهو جالس مسترخيا. يعمل دون تعب ولا كلل. ذات مرةٍ يلتفت إلى زوجته ويقول, هكذا يجب أن تنزفي على الورق في سبيل إيصال كلمة الثوار, ونقل أخبار الحرب والكتابة الروائية . ظلّ ينزف وينزف حتى أثمر رائعته الشهيرة "لمن تقرع الأجراس" والتي صور فيها الحرب الاهلية الاسبانية في أروع صورها والتي أذيع صيتها بين الوطنيين آنذاك وحتى اليوم , وقد ترجمت الى كافة لغات العالم لأثارتها وروعتها , ومن منا لم يقرأها .
هناك يتعرف على ضابط روسي وتنشب بينهم مشاجرة نظرا لاختلاف الرؤى عند الروس بخصوص الحرب ضد فرانكو, فيلعبان اللعبة الروسية الشهيرة لعبة الموت بواسطة المسدس ذي البكرات وهي لعبة التحدي, وينجوان من الموت وبعدها أصبحا صديقين رائعين.
كيلهورن كانت دائما تترك همنغواي كثيرا لتغطية الأحداث في بعض البلدان ومنها حينما غزا الاتحاد السوفيتي فنلندا, وتذهب أيضا إلى الصين حينما غزتها اليابان , وهناك تلتقي بشوان لاي السياسي الصيني أنذاك والثائر الذي أصبح رئيسا للوزراء بعد نجاح الثورة في عام 1949 , تلتقيه على أمل اللقاء بقائد الثورة ماو تسي تونغ قائد الثوار آنذاك ومؤسس الحزب الشيوعي الصيني .
تنشأ خلافات بين همنغواي وكيلهورن حول العمل والنشر الصحافي , تتطور الى خلافات زوجية أدت الى انهيار العلاقة العاطفية المتأججة بينهما .الحب الطاغي بين الزوجين مثلما ارتفع الى ذروته بينهما , هبط الى الهاوية نتيجة الخلافات الهامشية التي حصلت , ونتيجة التنافر واختلاف الرؤى, وتنتهي بالفراق الأبدي قصة تعد من القصص الجميلة, لعلاقة عاطفية شهدها القرن العشرين , بين روائي شهير وصحافية شهيرة على مستوى عالمي آنذاك. يتزوج همنغواي للمرة الرابعة من إمرأة بسيطة غاية في الغباء وشتان الفرق بينها وبين كيلهورن.
 همنغواي يصيبه المرض وهو في عمر الثانية والستين في بيت زوجته الرابعة, وينعزل عن العالم الخارجي والأدبي والصحافي ويشعر بالعزلة القاتلة, ويشعر بنفسه وكأنه أصبح عالة على الآخرين, وهو الشجاع المثابر والدؤوب في تلك الايام الخوالي, لم يستطع الصبر على ذلك , لم تطاوعه نفسه في أن يستمر في هكذا حياة رتيبة, فيسحب البندقية المعلقة على حائط البيت ويطلق رصاصة في حلقه , وبها ينهي حياة كاتب صحافي وروائي عظيم قدم الكثير للعالم وللثوار آنذاك وقد حزن العالم على رحيله الرومانسي والتراجيدي .
في نهاية الفلم تظهر لنا زوجته كيلهورن وهي في عمر الشيخوخة وطاعنة في السن وبعد خمسة عشر عاما على رحيل زوجها همنغواي , تظهر وهي تحمل حقيبة العمل كمراسلة حربية, تدخن بشراهة, ويرتفع الدخان الكثيف الى آخر صومعته, وتنظر في المرآة وتردد بحسرة وألم كبيرين "أن الذي يقتل الحب هو الملل" .
يستمر المشهد معها أمام المرآة أيضا, تردد كلمات في غاية الحزن, كلمات تثير فينا الشجن والعَبرة التي تغص في البلعوم, كلمات فيها الكثير من الحب المشوّب مع من يريد أن يوصل رسالة عتاب وتحدي في نفس الوقت الى حبيبه , وما من حيلة لذلك , لأن الموت قد غيّب الحبيب الغالي تحت التراب, وما من وقت للاعتذار والعتاب, لكنها مازالت على حبها اليه رغم كل ما حصل, وكأنها تبكي على حب ضائع من المفترض أن لا ينتهي تلك النهاية الحزينة. ترفع حقيبتها استعدادا للذهاب للعمل كمراسلة حربية أيضا, وتظهر بوجهٍ كثير التجاعيد, وجه متحد ومحب في نفس الوقت , تردد وتقول "أنا هنا وما زلتُ أعمل أيها الوغد". وينتهي الفلم بمشهدٍ في غاية ٍ من الأسى والحزن, مشهد يثيرُ فينا التعاطف مع هكذا امرأة, يثير فينا الأسف على نهاية علاقة عاطفية كان من الممكن لها أن تسير نحو الأبدية والمدى الأوسع.
 
 
 
******************
 
 
ثلاثون عاماً على الرحيل
معين بسيسو.. شاعر الثورة والإبداع
 
 
شاكر فريد حسن
قبل 30 عاماً مات معين بسيسو شاعر الرفض والمعاناة والثورة والسنبلة والواقع الحي والإبداع المناضل والمقاتل والتراث المتجدد، مات وفلسطين في قلبه ودمه وأحلامه وعذابه ودفاتره.
معين بسيسو من العلامات المضيئة في حركة الشعر الفلسطيني المقاوم، ومن الوجوه الأدبية والثقافية الفلسطينية البارزة واللامعة التي ساهمت في النهضة الثقافية في فلسطين.
حمل راية الواقعية وارتبط بالحركة الشعبية النضالية في سبيل الاستقلال والتحرر الوطني والديمقراطية والتقدم الاجتماعي، وكان لولباً نشطاً في مواجهة المهمات الشاقة واستنفار الهمم من أجل الدفاع عن قضية فلسطين والقضايا العربية والإنسانية.
استقبلته الحياة سنة 1937في غزة وتلقى دراسته فيها ثم أكمل تحصيله الجامعي في القاهرة وبعدها عمل مدرساً في غزة ومصر والعراق. وفي ظل الصراعات الفكرية والسياسية حدد معين اتجاهه الفكري وانتماءه السياسي إلى الفكر الماركسي، فانضم إلى عصبة التحرر الوطني وانخرط في النشاطات السياسية وبدأت قصائده الأولى تظهر في الصحف والأدبيات الفلسطينية ومنها قصيدة"المعركة" التي يقول فيها:
أنا ان سقطت فخذ مكاني يا رفيقي في الكفاح
واحمل سلاحي لا يخفك دمي يسيل من السلاح
أنا لم أمت!، أنا لم أزل أدعوك من خلف الجراح
اكتسب معين بسيسو الخبرة الثورية والتجربة النضالية والتنظيمية والسياسية من علاقاته وارتباطاته بالشيوعيين المصريين والعراقيين ، وهذه التجربة مكنته من تأسيس الحزب الشيوعي الفلسطيني في قطاع غزة ، واستطاع بوعيه وفكره الثاقب ورؤيته بعيدة المدى أن يرفع مستوى النضال الشعبي والجماهيري ويخرجه من السر إلى العلن، وقاد حملات المقاومة ضد مشاريع التوطين في سيناء وضد مطاردة وملاحقة الوطنيين والشيوعيين والزج بهم في غياهب المعتقلات والزنازين.  وبسبب نشاطاته وأرائه ومواقفه الشجاعة غمد في السجن وقضى سبع سنوات خلف القضبان، وكانت هذه تجربة مرة وقاسية لكنها عميقة الأثر، ومدرسة للتفولذ والنضال والكفاح، وأضفت معاناته في السجن طابعاً خاصاً على شخصيته وأدبه وأشعاره الثورية التي شكلت معيناً وسلاحاً وزاداً للمقاتلين والمناضلين الفلسطينيين الأشاوس من أجل الحرية والديمقراطية والاستقلال الوطني التحرري.  ولم يفصل معين بين عملية التحرر القومي والطبقي ، وذلك لإيمانه بالجماهير الشعبية العريضة التي تعتبر القاعدة وصانعة التاريخ والمستقبل وصاحبة الفكر المحرك ، التي تجني ثمار عملية التحول والتغيير الثوري. وفي العام 1966 ترك معين بسيسو غزة وعاش مطارداً في المنافي ، متنقلاً بين المطارات والعواصم العربية والأجنبية، مواصلاً المقاومة والإبداع الشعري والأدبي الخصب، وخلال حصار بيروت كان يكتب المقالات اليومية لنشرة "المقاومة" التعبوية التي كانت توزع لشحذ همم الجماهير والمقاتلين في الخنادق من أجل رفع معنويات الصمود والمقاومة. وفي 24 كانون الثاني العام 1984 وخلال وجوده في لندن تناول عشاءه الأخير وتوقف قلبه عن النبض ولفظ أنفاسه الأخيرة ورحل ، ونقل جثمانه ووري الثرى في القاهرة.
 لم يكن معين بسيسو فنان الكلمة الساحرة والأخاذة في الشعر بل في النثر أيضاً ، وقد أصدر عدة مجموعات شعرية ونثرية ومسرحية وهي:" المعركة، حين تمطر الأشجار، مارد من السنابل، الأردن على الصليب، فلسطين في القلب، الأشجار تموت واقفة، جئت لأدعوك باسمك، قصائد على زجاج النوافذ، القتلى والمقاتلون والسكارى، اخر القراصنة من العصافير، الآن خذي جسدي كيساً من رمل، أبدأت تحصي أضلعك، مأساة جيفارا، ثورة الزنج، شمشون ودليلة، المنجم ، العصافير تبني أعشاشها بين الأصابع". معين بسيسو صوت شعري دافئ ، ونموذج متفرد في الحياة الشعرية الفلسطينية، كان شاعراً جزل العطاء، متين العبارة، لغته سلسة وصافية وشعره عفوي من "السهل الممتنع" وغزير بالتعابير والألفاظ الشعرية والرموز الفكرية والتاريخية ، وهو بحسه المرهف جسد مأساة شعبه وهواجسه وكتب قصة الصراع والمعاناة الشاقة والبحث عن وطن وهوية وغد أفضل ومستقبل مشرق ومنير لشعبه وللإنسانية المعذبة جمعاء.
ويمكننا القول أن قصائده ترتيلة حزن لحالة الفلسطيني المشرد والمحاصر والمقاتل من أجل العودة والعيش بحرية وكرامة مثل بقية شعوب العالم قاطبة.
وأخيراً فأن معين بسيسو كسب لنفسه الخلود والبقاء أبد الدهر بفضل إبداعه الشعري الأصيل والجميل وسيرته الحياتية ، التي تميزت بالصدق والاستقامة والجرأة والشجاعة والشفافية والنقاء الثوري.  وهو عصي على النسيان وسيبقى في القلب والوجدان الشعبي الفلسطيني بقصائده الوطنية والثورية والطبقية علامة مشرقة ومضيئة فوق خريطة الحلم الفلسطيني.
 
***************
 
 
نصوص
 
رضا زكي
 
"الكامن"
 
من يوقظ الكامن
حين تغفو جذوة الرماد ؟
من يوقف النزيف ؟
ويزرع القاني في راياتنا ،
ويرسم البنفسج البهي
في خدودنا ويصفع الخريف ..
عندي هوىً أوسع ...
من عالمنا في جسد نحيف ...
كانوا هناك ،
...اوجاعهم حلاج ،!!
هاماتهم كنخلة تغازل الغراف ،
كأنها أنشودة الحفيف..
 
"من أوخز الصمت"
 
من أوخز الصمت المحفز للحوار؟
للرحم أسئلة ،
للذهن أمنية ..
فكيف وأد القرار ؟!
بنينا الجدار بصدع الجدار ..
قلت الذي ....
بيني وبين مدينتي
مطر من العتب المباح ،
نزف وريد الشوق..
يا بلد الاقاح ...
كانت ملامح نشوتي ،
إكليل عشق ضوعه صحوي ،
يناغمه هواي ،
أمشي ببعثرة البراءة
كي أراكِ؟! ..
أمشي فتسبقني خطاي.
 
***************
 
 
زهور كرام: أكتب عندما أشعر بالامتلاء
 
 
محمد نجيم
أصدرت الروائية والناقدة المغربية الدكتورة زهور كرام روايتها الجديدة "غيثة تقطف القمر"، والتي تأتي بعد أعمال قصصية وروائية أخرى منها: "جسد ومدينة"، "قلادة قرنفل"، "مولد الروح"، وذلك عن "دار الأمان في الرباط".
 
وبمناسبة صدور هذا العمل الروائي الذي سيُحتفى به في معرض الدار البيضاء الدولي للكتاب خلال الشهر المقبل، تحدثت الروائية كرام عن نقاط مختلفة حول كتابها الجديد، وقالت عن جدوى روايتها "غيثة تقطف القمر": "إن كل رواية جديدة هي تجربة مختلفة في تشخيص الحالة التي أكونها لحظة إبداعها، كتابة الرواية هي زمن خارج توقعاتي، لأني لا أقرر كتابة الرواية أو القصة القصيرة أو أي شكل تعبيري إبداعي، عكس علاقتي بالنقد الذي يعد فعلا إراديا ويستجيب لأسئلة أشتغل بها في علاقة دائمة مع النص الأدبي، علاقتي بكتابة الرواية هي علاقة صدق مع الحالة التي أكونها، عندما أشعر بنوع من الامتلاء، وأخضع لنثر ذلك الامتلاء لغة ورمزاً، دون التدخل في شكل تحرير الامتلاء وبنائه حكاية مسرودة، أشعر حينها بنوع من الاسترخاء الوجودي الذي يمدني بإدراك جديد للحياة والعالم والذات".
وتضيف: "ولهذا، أعيش زمن كتابة هذا الامتلاء حالة استثنائية في وجودي، تجعلني أحيا معاني كثيرة، وحالات متعددة من الإدراك، بل أكثر من هذا، كل تجربة روائية جديدة هي اقتراب جديد من درجة من درجات الوعي الضمني الذي أملكه والذي يكون زمن الكتابة الإبداعية. وهذا الوعي هو الذي يجعلني متحمسة جداً لقراءة القراء والنقاد لروايتي الجديدة "غيثة تقطف القمر"، حتى أدرك بعض مظاهر الوعي الذي كنته لحظة الإبداع، لأنه وعي غير مفكر فيه، وغير معقل..
 "غيثة تقطف القمر" تجربة جديدة في تشخيص هذا الامتلاء، إنها حكاية سردية تطرح قضية الفساد بمستويات عديدة".
 
أبطال الرواية
 
وعن أبطال روايتها ومساحة حركتهم، تقول: "شخصيات عديدة تبني عالم الحكاية في الرواية، لكن الشخصية المحورية التي تلتقي حول مختلف حكايات الحكاية الكبرى هي "غيثة" الصحفية التي ترفع شعار فضح الفساد، وتقترح في مقالاتها أن تسمي أكبر فاسد بـ "السيدا"، وتتعرض لمضايقات اجتماعية وحقوقية، تتسع حكاية الفساد بدخول حكايات أخرى لشخصيات أخر مثل عمر وليلى وأمل، وكل شخصية تحمل معها أزمتها، تتداخل الحكايات وقضايا الشخصيات، في جو يثير أحياناً السخرية والعجائبية والغرائبية، وأحيانا أخرى يدفع إلى الضحك والبكاء، شخصيات الرواية ذوات موجوعة وتحمل معها جرحاً يطرح أكثر من سؤال.
 
بين القصة والرواية
 
أما عن تجربتها بين كتابة القصة القصيرة والرواية، تقول: "الرواية هي بيتي الأول، قبل النقد والقصة القصيرة، حين بدأت التعبير من خلالها مع روايتي الأولى "جسد ومدينة" سنة 1996، ثم روايتي الثانية "قلادة قرنفل" سنة 2004، ثم "غيثة تقطف القمر" 2014، لم أقرر كتابة القصة القصيرة عندما أصدرت مجموعتي القصصية "مولد الروح" سنة 2007، لكن هكذا، وجدتني أكتب نصوصاً منتهية في بنائها، مكتملة في ترتيبها السردي القصصي، أكتبها دفعة واحدة، وأشعر باسترخاء من امتلائها، وعندما وعيتها نقدياً وجدتها قصصاً قصيرة، لهذا، فالكتابة في جنس أدبي بالنسبة لي مسألة غير مفكر فيها مسبقا، إنما وضعية تشخيص امتلاء الحالة التي أكونها هي التي تمنح جنس التعبير وشكله، وهذا يسعدني لأني على الرغم من اشتغالي بالنقد، وامتلاكي خلفية ثقافية نقدية، ذات علاقة ببناء النص ونظامه وترتيب عناصره، إلا أني مع الإبداع أتركني أعيش الحالة شكلا غير مفكر فيه، لهذا، فإحساسي بإصدار رواية أو مجموعة قصصية يختلف عن إصدار كتاب نقدي، وهذا الأخير أكون مدركة لنظامه ومفاهيمه ولدي وعي بالأسئلة التي أود طرحها من خلاله، أي أكون واعية بأسئلتي التي أقترحها من أجل التفاعل معها وبها، أما مع الإبداع فإني لا أدرك من الأمر شيئاً، ولهذا أنتظر أن يصوغ القراء/ القراءات الأسئلة، وتنتج لي وعيا محتملا بذاتي ووعيي وأفقي، المسألة جد مختلفة، لهذا، فأنا بين الإبداع والنقد أعيش تجارب مختلفة تجعلني أتجدد في المعنى والحياة والمعرفة".
 
ومن رواية "غيثة تقطف القمر" نقرأ:
 
الغمّة غمّت العباد.. وتطاير الغبار وحين نزل أرضا حمل معه مخدرا أتى على الأخضر واليابس، على الأطفال والحوامل، حتى شْعَيْبَة اندهش من جينة المخدر وهو العالم العارف بفنونه وأشكاله، غمّة لا يعلم العباد من أين حلّت، اعتقد البعض أنها عاصفة وتمر.
 قال عمر لغيثة بعدما بدأ يتقيأ دما كلما عاد من البرلمان: "إنها المحنة العظمى"، قالت له غيثة: "المحنة هي التي تعيشها، لابد أن آخذك عند الطبيب"، قال عمر لغيثة: "قد يحتل معطل مكاني"، قالت غيثة لعمر بعدما وجدته يتقيأ دماً خاثراً داكناً: "أنت ما تبقى لي.. لن أدعك تخسر صحتك"، ابتسم ومد يده إلى وجهها: "أنت أيضاً صرت نحيفة، وجهك أكله الانتظار، من تنتظرين يا غيثة، أن يتغير الوضع، أن يعدموا السيد السِّيدا؟، أن يتوجوك وسام المجد الأعظم؟، أن يمنحوني منصباً من دون ضربة شمس أمام البرلمان؟ ماذا تنتظرين؟
أنا من الأربعين قريب والشيب شيّب الروح قبل الشّعر، ماذا أنتظر؟
ماذا ننتظر نحن الذين نصطف كل صباح أمام البرلمان، نصرخ والداخل إليه ينعم بحصانة الصم والبكم؟".
 
**************
ص 8
 
ما لم تتخذ طابع العنف والاهانة
الشجار بين الأزواج ظاهرة صحية!
 
 مديحة جليل البياتي
كل الأزواج تقريباً يتشاجرون، ولكن الكثير منهم يخجل من الاعتراف بهذه الحقيقة أمام الناس، بل لا يود الإشارة إليها.. بعض الأزواج يجفلون، ويستبد بهم الهلع والقلق عندما يجدون أنفسهم وجهاً لوجه أمام أول خلاف ينشأ بينهم بعد الزواج .. ويذهب بعض الأزواج والزوجات إلى الاعتقاد بأن هذه الظاهرة الخطرة هي بداية النهاية!، أو أنها اشارات مقلقة لعدم الانسجام، وربما بداية لما لا تحمد عقباه، فهل صحيح هذا الاعتقاد ؟، هل صحيح أن الشجار بين الزوجين، هو أشارة الخطر التي تنطلق معلنة قرب ارتطام سفينة الزواج بالصخور ثم الغرق؟.
 
 
تنسيق الطباع والمواءمة
 
 المحامية نهى عواد معروف، " بكالوريوس قانون "، لها خبرات متنوعة ومتشعبة في قضايا المنازعات الزوجية قالت : الشجار ليس بداية النهاية كما يتصور البعض ، وإنما هي، في واقع الأمر ، بداية البداية .. أنها النقطة التي يبدأ عندها الرجل والمرأة في السعي جدياً إلى التنسيق بين طباعهما وميولهما واحتياجاتهما وطموح كل منهما في الحياة .. ولكن قليلين هم الذين يدركون الأسباب والدوافع الحقيقية للمنازعات التي تنشب بين الزوجين ، وخاصة في السنوات الأولى للزواج .. وقد يكون هذا هو السبب في فشلهم في حل خلافاتهم وما يترتب على هذا ال?شل من فشل الزواج نفسه .
وأضافت: الرجل أكثر قلقاً من المرأة!، وهذا الشعور بدنو الكارثة ، هكذا يفكر الرجل، وينتاب هذا الشعور الرجل أكثر مما ينتاب المرأة ، لأسباب عديدة ، في مقدمتها أنه هو الذي اختار هذه المرأة دون سائر النساء لكي تصبح زوجة له وتشاركه حياته.. حقاً أن زواجه لم يتم ألا بعد أخذ رأيها وموافقتها .. ولكن حرية الاختيار كانت له وحده ولم تتح لها هي .. فالرجل هو الذي يأخذ دائماً بزمام المبادرة في الزواج .. هو الذي يتقدم طالباً يد الفتاة التي اختارها قلبه ، بعد أن تأكد ، أو تصور ، أنه تأكد من أنها فتاة أحلامه التي مضى يبحث عنه? سنوات وسنوات..
 
ولكن هل خلاف الطباع والميول سبب في المنازعات الزوجية ؟
 
 ـ كثيراً ما يصدق الظن ، ولكن ما هو أكثر أيضاً أن يخيب هذا الظن . تكتشف المرأة بعد الزواج ، أنها قد تزوجت أنساناً غريباً ، يختلف عنها كل الاختلاف في طباعه وميوله ونظرته إلى الحياة بصفة عامة!، ولكن حتى هؤلاء يجب أن لا يتصوروا أن حياتهم الزوجية قد انتهت من حيث بدأت .. فليس من المعقول أن تجد المرأة صورة طبق الأصل منها في شريك حياتها .. وهو وأن استطاع أن يوهمها بهذا أيام الخطبة ، ألا أنه قد عاد إلى أصله وطبيعته ، وظهر على حقيقته بعد الزواج .. وهو شيء لا بد واقع في كل حال..
أن أبناء الأسرة الواحدة قلما يتشابهون وقلما تتفق أمزجتهم وعاداتهم.. وما أكثر ما يتشاجرون ويتنازعون .. فما بالنا بأبناء الأسر الغريبة بعضها عن بعض ، تلك التي لا يربط بينها سوى رباط المصاهرة وحده!، والسؤال الذي نطرحه هو: كيف نكيف حياتنا!، أعتقد أذا أدرك الزوجان هذه الحقيقة ، وإذا اقتنعا بأن ما يحدث بينهما من منازعات وشجار ، أمر طبيعي يجب أن لا يبعث على الخوف أو القلق، وإذا أدركنا أيضاً أن أفضل وسيلة للتخلص من الشعور بالغضب الذي ينتابنا في بعض الأحيان نتيجة لهذا الخلاف هي التنفيس عما يجيش في صدورنا من انفعالا? ودفعها إلى السطح .. إذا أدرك الزوجان هذا كله ، استراحا نفسياً وعرفا كيف يكيفان حياتهما الجديدة ويتخلصان من أسباب الخلاف بينهما ، التي كثيراً ما تكون صغيرة تافهة لا تستحق منا مجرد الوقوف عندها أو حتى التفكير فيها..
 
ولكن كيف ننفس عن غضبنا ، وكيف نعبر عنه..؟.
 
أعتقد أن أفضل وسيلة لتسوية أي خلاف ينشأ بين الزوجين ، هي المناقشة الهادئة بالمنطق والحجة . فقد يختلف الزوجان مثلاً في طريقة قضاء وقت الفراغ أو السهرة في البيت ، فتبدي الزوجة رغبتها في مشاهدة التلفاز ، بينما يرى الزوج أن البرامج التي تذاع غير جديرة بالمشاهدة وانه يفضل أن يقرأ كتاباً جديداً في أجواء هادئة، على أن يجلس أمام التلفاز الذي يملأ نفسه سأما وضجراً .. وتبدأ المناقشة في العادة بهدوء ولكنها لا تلبث حتى تمتد مع إصرار كل منهما على موقفه ورغبته في تنفيذ ما أراد .. وكلاهما على حق!.
 
الرغبات والاختيار
 
المحامية نهى أضافت: إذا ناقشنا مواقف كل من الزوجين على حده ، نجد أنها، أي المرأة تتوق إلى تسلية نفسها بعد يوم شاق .. ثم هي لا تجد هذه التسلية الا في برامج التلفاز ، حتى لو كانت سخيفة .. والزوج أيضاً على حق ، فهو يرى أن في قراءة كتاب جديد ، غذاء لفكره وروحه ، وهدوءاً لأعصابه المضطربة بعد يوم حافل بالمناقشات مع الزملاء في العمل .. ولو أدرك كل منهما ظروف صاحبه ، لما كان هناك سبب لهذا الخلاف الذي وقع بينهما .. ولو أنعم الطرفان النظر لاستطاعا بشيء بسيط من الحكمة وحسن التصرف أن يجدا حلاً لخلافهما .. فتبقى الزوجة?مع جهاز التلفاز في أحدى حجرات البيت .. بينما ينتقل الزوج مع كتابه إلى حجرة أخرى وتنتهي المشكلة ..! ولكن ما هو أسوأ ما يحدث بين الزوجين؟. ان ما يحدث بالفعل ، يختلف اختلافاً كلياً عن هذا الحل الذي قد يغيب عن الأذهان برغم بساطته  وربما يكون قد خطر ببالها أو ببال أحدهما، ولكنهما يعزفان عن اللجوء اليه بدافع الرغبة منهما أو من أحدهما في فرض سيطرته على صاحبه!، وهذا أسوأ ما يمكن أن يحدث بين زوجين، وهذا مثل واحد، وتبقى الأمثلة عديدة ومتنوعة لأسباب المنازعات والخلافات .. وهي تنبع ، كما قدمنا من اختلاف البيئة التي نش? فيها كل من الزوجين ، واختلاف الطبائع والعادات وغير ذلك .. بالتأكيد أن هناك عوامل أخرى خارجية لها أثرها في تلك المشاجرات التي تحدث بين الزوجين ، كتدخل الأقارب في حياتهما والحموات بصفة خاصة وكذلك والدتي الزوج والزوجة .. ثم بعد ذلك يسهم دور الأطفال .. فوصول الطفل الأول قد يؤدي إلى إشاعة جو من التوتر في البيت ويضيف أسباباً للخلاف نتيجة للجهد الذي تبذله الأم في العناية به وتربيته .. وما يترتب على ذلك من تعب وإرهاق لها ثم هناك مشاكل المال والظروف الصعبة التي يعيشها بعض الأزواج. وينشأ عن ذلك أحيانا غيرة الزوج من?طفله!، كذلك انشغال الأم بمولودها.. والسؤال هو: هل يؤدي إلى اثارة الغيرة في نفوس بعض الأزواج.؟ ، نعم، قد يودي انشغال الأم بمولودها إلى نتيجة أخرى.. وهي أثارة الغيرة في نفوس بعض الأزواج الذين يشعرون بأن اهتمام زوجاتهم بهم قد فتر.. أن الأزواج الذين يرزقون بأطفال ، أكثر تعرضاً للمنازعات من الذين لم ينجبوا أطفالاً ولهذا فأنا أنصح كل زوجين بألا يفكرا في أنجاب الأطفال ألا بعد أن يتأكدا من أنهما قد نجحا في تكييف طباعهما وأمزجتهما حتى لا يكون وصول الطفل عبئاً جديداً عليهما وسبباً من أسباب ازدياد خلافاتهما..
 
لا لتدخل الغرباء
 
 ترى المحامية نهى أن الزوجين الحكيمين أذن هما اللذان يسلمان في أوائل عهدهما بالزواج بأن لا مفر من المنازعات ثم يتفقان على فهم أسلوب الشجار بينهما والطريقة التي يتبعانها في حل خلافاتهما ، بهدف الوصول إلى حل لها، فقد يختلف الزوجان ثم يتضح أن السبب الأساس لهذا الخلاف هو رغبة كل منهما في فرض شخصيته أو كلمته.. وقد يحدث الشجار أمام الناس!، وأسوأ ما يمكن أن يحدث بين الزوجين أن ينشب نزاع بينهما في مكان عام أو أمام الأقارب أو الأصدقاء .. وما قد يترتب على ذلك من إفساح المجال للغرباء بالتدخل ونصرة رأي أحد الزوجين على?الآخر.. فالنتيجة التي لا مفر منها في مثل هذه الحالة ، هي أن يتمسك كل طرف برأيه ، في محاولة لحفظ ماء وجهه ، فضلاً عما يثيره هذا التدخل من شعور في نفس الزوج والزوجة معاً بأنهما قد أصبحا غريبين .. وما يتركه من رواسب يكون لها أسوأ الأثر في مستقبل العلاقات الزوجية ، فأي شجار يحدث بين الزوجين يجب أن يسوى بينهما دون أن يتركا المجال لأحد ، مهما كانت علاقته بالطرفين ، بالتدخل لحسم هذا النزاع.
الشجار والأطفال
 
بالرغم من أن الرأي قد اختلف فيما أذا كان يجب أن يسمح للأطفال بأن يروا ويسمعوا ما يحدث بين أبويهم من مشادات أم لا .. ألا أن معظم النظريات العلمية الحديثة تقول بأن المناقشات، حتى وأن احتدمت بين الوالدين، أمام الأطفال، فأنها ليست بالأمر السيئ أو غير المحبب، بل على النقيض من ذلك، فهي تجربة طيبة ولازمة في حياة الطفل، لأنها تزيل الخوف الذي يساوره من نتائج الشجار طالما أنه قد تعلم أن كل نزاع ينتهي نهاية سعيدة.. ثم أن رؤيته لهذا الشجار الذي حدث بين والديه،  أفضل بكثير من محاولة إخفائه عنه، لأنها محاولة غير مجدية ت?ر به، وتترك العنان لتخيلاته. ولنتصور طفلاً في الخامسة أو السادسة من العمر مثلاً بدأ والده مناقشة امه أمامه، ثم ما لبثا أن شعرا أن صوتيهما قد ارتفع ، فتركا الطفل حيث هو ودخلا غرفتيهما وأغلقا الباب عليهما ، ريثما ينتهيان من تسوية ما بينهما من خلاف .. ترى كيف يكون حال مثل هذا الطفل ، وهو يسمع صوت أبيه وأمه ، دون أن يدري ماذا يحدث بينهما ؟، أنه يصاب بعقد نفسية لا سبيل لشفائه منها ..
 
نبذ العنف
 
المهم في الأمر ألا تتخذ هذه المناقشات والمجادلات طابع العنف أمام الأطفال .. يجب أن تكون دائماً مناقشات بناءة .. الهدف منها أولاً وأخيرا التقريب بين وجهات نظرهما وتسوية ما بينهما من خلافات حفاظاً على كيان الأسرة، وأخيراً يجب أن لا ننزعج اذن لما يحدث بيننا من منازعات فالشجار دلالة صحية .. وزواج بلا منازعات وبلا شجار ، هو زواج ميت .. أو هو أوشك على الموت .. أو زواج يعاني من سوء التغذية العاطفية..
 
 
 
**********
 
 
بعدما شردتهم الحرب وأهوالها
عائلات سورية مهجرة بانتظار الفرج

مؤيد محمد قادر
حقي اسماعيل
الحرب في سوريا مازالت مستمرة منذ عدة أعوام، ومن بين ما تخلفه الحروب عادة هو الخراب والدمار والتشرد واستنزاف الطاقات البشرية والاقتصادية وغيرها، لكن المعاناة تبدو على أشدها حين يتم نزوح ملايين المواطنين الى دول الجوار. عائلات سورية من مختلف شرائح المجتمع نزحت الى لبنان وتركيا والأردن والعراق، شيوخ وعجائز ومرضى وشباب ضائعون وأطفال وصبايا دفعهم سوء الوضع الأمني والاقتصادي الى اللجوء الى مناطق أكثر أمنا، وراح البعض من الأطفال والصبايا يمتهن مهنة التسول في التقاطعات والأرصفة والمقاهي.
 
 
أول صورة للمأساة
 
تجولنا في بعض المناطق التي تسكنها العشرات من العائلات السورية المهجرة وكان أول لقاءاتنا بعائلة السيدة "عائشة"  فعرضت حالتها بألم وغصة، قالت:
نحن أسرة مكونة من 12 فردا، ونسكن في هذا البيت بإيجار يصل إلى 300 ألف دينار شهريا، وليس لدينا أي وسيلة للعيش، سوى ان ولدي يقف يوميا في "مسطر العمال" بانتظار الحصول على فرصة عمل عابرة بأجر يومي بسيط، وهؤلاء الأطفال الأربعة هم أحفادي، أبناء ولدي الكبير الذي خرج في أحد الصباحات للعمل لكن جماعة مجهولة قامت بقتله لا لشيء سوى كونه سورياً، وها نحن كما ترى بأم عينيك أشباه بشر!
محرومون ومهجرون
 
السيد غالب الجودة استعرض حالة أسرته قائلا:
خرجنا من سوريا حفاظا على أرواحنا، الوضع الأمني سيء، ونهايته غير معروفة، ومايدور هناك مازال مضببا، بين الدفاع عن الوطن وبين الجماعات الارهابية والمعارضة، ولا نعرف أي طرف هو على حق، ولذلك لجأنا الى العراق، الجار العزيز، وها نحن نعمل بإجور يومية، بينما نساؤنا يعملن خادمات في البيوت، وبعض أبنائنا يعملون في المطاعم والكازينوهات، والأطفال بلا مدارس ولا تعليم ومحرومون من أبسط أنواع الحياة، بعدما فقدوا براءتهم.
 
مدفأة نفطية لا غير
 
أثناء تجوالنا بين الأسر لفت انتباهنا مجموعة من الأطفال في أحد البيوت فتوجهنا صوب البيت ظنا منا انها مدرسة او دار او روضة او دار حضانة، وإذا بنا نفاجأ أنهم أطفال لأربع أسر في دار واحدة مؤجرة بـ (400 الف دينار عراقي).
 دخلنا الدار فشاهدنا مجموعة امن الرجال والنساء استقبلونا بترحاب، سألنا عن رب الأسرة فأجابنا الشيخ جودت قشالي متسائلا: أياً من الأسر الأربع تقصد؟، نحن العائلات الأربع نسكن في هذه الدار المؤجرة كوننا لا نستطيع ان نؤجر داراً بمفردنا، ومجموع افراد الاسر 18 فردا، والبيت عبارة عن غرفتين ومطبخ وهول ولا نملك ابسط شروط الحياة الاسرية وكذلك لم نتلق اي مساعدات من منظمات انسانية ولا من الأحزاب والحكومات، والا أخفيك سرا ان أطفالنا كانوا يعيلوننا بتسولهم في الطرقات والأرصفة الا ان عصابات التسول تتعرض لهم وتطلب منهم اتاو?ت أو يطلبون منهم ان يعملوا عندهم بأجر يومي ثابت، وها نحن نعاني من ضنك العيش في هذه الأجواء الباردة، علما أن ما تراه لا يعدو مدفأة نفطية واحدة لا غير واما عن النفط فقد اخذ من المبالغ ما يكفي لعيشنا لمدة شهر، ناهيك عن حالات المرض والوفاة وما الى ذلك من مشاكل، واكثرنا مصاب بحالة نفسية محبطة بسبب الظروف التعيسة التي نعيشها والمشتكى الى الله.
 
فتاة تتسول
 
 بعد جولتنا المريرة بين الأسر السورية النازحة ارتاينا ان نجلس في احد المقاهي لالتقاط الأنفاس ومواصلة تغطيتنا لمعاناة هذه العائلات، ولكن ما أن جلسنا في المقهى حتى دخلت علينا فتاة دون العشرين من العمر وبدأت تتسول قائلة:"أجيتكم من سوريا .. ساعدوني الله يساعدكم" فكانت صورة الفتاة كافية لقراءة مشهد الأسر وما آل بهم الأمر.
 
 
 
*********
ص9
مدرسة فرانكفورت.. "المفهوم الشائك"
 
 
فرحان قاسم
لانتاج معرفة جديدة كما يقول غارودي " لا يكفي الوصل بين  بعض الاحكام وبعض الملاحظات المنهجية حتى يتكون علم معين، ان مثل هذا الاسلوب المدرسي في مراكمة الشواهد واعادة الربط بينها بواسطة استنتاجات مستخلصة بمقتضى قوانين المنطق الصوري، لن يسمح لنا بالاهتداء" الى مفهوم شائك كمدرسة فرانكفورت، وانعكست هذه الصعوبة بتعدد اسمائها الذي يعكس تعدد زوايا نظر مفكريها واختلاف مرجعياتها بالرغم من جذورهم الماركسية، وابرز مفهوم دلل على ذلك الاختلاف والتعدد والالتباس هو ما اطلقه عليها لوكاتش " فندق الهاوية الكبير "، اضافة الى مفاهيم عديدة اخرى مثل، فكر الهجرة، الماركسية الغربية، النظرية النقدية. وترتبط صعوبة هذا المفهوم " الشائك " بعوامل عديدة :
 
 
1- الظروف التاريخية التي احاطت بمدرسة فرانكفورت:
� انتقال الراسمالية من مرحلة راسمالية المنافسة الحرة الى مرحلة راسمالية الدولة الاحتكارية، الذي وضع الحركة الشيوعية امام اسئلة جديدة وكبيرة للاجابة عنها سواء في الحقل النظري او التطبيقي. ووضعها موضوعيا امام ضرورة اعادة انتاج الماركسية وجهازها المفاهيمي لكي تحلل المتغيرات الهائلة التي جرت على الراسمالية والعالم تبعا لذلك.
� نتائج ما بعد الحرب العالمية الاولى الدرامية، حيث انتصرت الطبقة العاملة في روسيا وفتحت عهدا جديا في النظام الدولي، ونمواً في حركات التحرر الوطني، يقابله انتكاسة لحركة الطبقة العاملة في اوربا، وانشقاقات في الحركة الشيوعية، و بروز النازية، و ازمة الكساد الكبير.
� عجز الية اليد الخفية لادم سميث التي طبعت الراسمالية منذ ظهورها عن العمل في مرحلة انتقال الراسمالية وظهور الكنزية بديلا لها على اثر ازمة الكساد الكبير.
� صعود النازية بعد انهيار جمهورية فايمار في المانيا، والفاشية في ايطاليا و تنامي الدكتاتورية في اسبانيا، و اشتداد الصراع بين البلدان الراسمالية لاعادة تقسيم العالم الذي مهد الطريق لاندلاع الحرب العالمية الثانية.
� نتائج الحرب العالمية الثانية الدرامية ايضا حيث برز المعسكر الاشتراكي وترسخت القطبية الثنائية، وتدشين الحرب الباردة، وبروز الولايات المتحدة الامريكية كقوة راسمالية اقتصادية عسكرية كبرى. و توسع الحروب الاقليمية كالحرب الكورية وفيتنام.
� الكنزية التي اثبتت جدارتها بعد ازمة الكساد الكبير عجزت عن ادارة الدفة الاقتصادية بعد الازمة التي اعقبت الفورة النفطية في بداية السبعينات وحلت محلها مفاهيم اللبرالية الجديدة وروادها من المحافظين الجدد التي كان من نتائجها المباشرة عولمة نمط الانتاج الراسمالي خصوصا بعد انهيار النظام الاشتراكي في روسيا واوربا الشرقية.
2- الظروف والمتغيرات التي مر بها معهد البحث الاجتماعي بجامعة فرانكفورت حيث تم تاسيسه عام 1923 وبعد استيلاء هتلر على السلطة اغلق المعهد عام 1933، وانتقل الى حنيف مع فرعين في لندن وباريس باسم (المؤسسة العالمية للبحث الاجتماعي)، وبعد التوسع النازي انتقل المعهد الى امريكا باسم (المدرسة الجديدة للبحث الاجتماعي)، وبعد الحرب العالمية الثانية عاد المعهد الى المانيا باسم (مدرسة فرانكفورت) الى ان تم حله عام 1960، مع استمرار رواده في انتاجهم وتاثيرهم الفكري.
3- عدد كبير من المفكرين لهذه المدرسة تتنوع اختصاصاتهم ومرجعياتهم اضافة الى الماركسية، فاستند بعضهم الى منجزات علم النفس، واخرون الى علم الاجتماع، اضافة الى تاثر بعضهم بطروحات هيغل وكانط وغيرهم ، وابرز ملاحظة على منجزهم ان كلا منهم انتج مفهوما او مفهومين وبنى عليه رؤيته سواء اقترب من الماركسية ودعمها او ابتعد عنها وتقاطع معها.
يتضح من المشهد السابق ان الحيز الزماني الذي تحركت به هذه المدرسة يتجاوز الثمانين عاما، وان حجم المتغيرات السياسية والاقتصادية والعلمية والثقافية والفكرية كثيرة جدا، وهذا يفسر الى حد ما تعدد المرجعيات لرواد هذه المدرسة ، وانعدام وحدة المنهج في التحليل، وعدم بروز مفكر منهم يحدد الاطر الفكرية والمنهجية في التحليل.
 
الماركسية والصراع الايديولوجي
 
النص � اي نص � بالنسبة للماركسية ليس مقدسا، لانه مرتبط بطبيعته التاريخية، لذلك نرى ماركس اول المناهضين للدوغما، ولم يتردد من تغيير بعض النصوص في البيان الشيوعي بعد حفنة سنين، فظهور مدارس او كما يسميها البعض نسخا جديدة للماركسية تحاكي المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية ليس امرا متقاطعا مع جوهر الماركسية وهو الديالكتيك المادي. وبالمقابل ليس غريبا ان تواجه الماركسية � بسبب طبيعتها الطبقية - منذ نشاتها ماكنة ايديولوجية ضخمة معادية لها  تتنوع اشكالها وتتوحد غاياتها بمعاداة الشيوعية،  وخاض رواد الماركسية كفاحا مريرا ضد تلك النزعات.
التشكيلة الاقتصادية � الاجتماعية الرأسمالية مرت بمرحلتين رئيسيتين درست الماركسية بعمق مرحلتها الاولى وكشفت من خلال ذلك تناقضات تلك التشكيلة وقوانينها بل ساعد الجهاز المفاهيمي الذي ابتدعه ماركس على اجتراح وليدين جديدين في الفلسفة : المادية الديالكتيكية والمادية التاريخية الامر الذي فتح له الطريق للوصول الى استنتاجاته الكبرى في تحليل الراسمالية من خلال سفره الكبير " راس المال ".
في نهاية القرن التاسع عشر انتقلت الراسمالية الى مرحلتها الثانية، وكان ماركس وانجلز قد غادرا الحياة ووضعت هذه الانتقالة الكبرى للراسمالية الماركسية امام اسئلة عديدة تحتاج الى اجابات، وتصدى لها عمالقة الفكر في تلك المرحلة، وكل ادلى بدلوه، غرب في تحليله او شرق، ومن هؤلاء بليخانوف، لينين، روزا لوكسمبورغ، تروتسكي، كاوتسكي واخرون. ومن بين هؤلاء خرج لينين بتحليلاته المعروفة بصدد الامبريالية وما يرتبط بها من آراء حول الدولة والثورة وعلاقة ذلك ببناء الحزب الشيوعي، وحصلت بسبب الخلافات المعروفة الكثير من الانشقاقات في الحركة الاشتراكية الديمقراطية، وعلى هامشها الكثير من الانشقاقات في الحركة العمالية، وفي النهاية انتصرت ثورة اكتوبر على ضوء طروحات لينين وتحليلاته، وما ارتبط بعدها من تداعيات كثيرة واجهتها الثورة سواء في حقل النظرية اوالتطبيق.
لا شك في ان ثورة اكتوبر حدث كبير وانتقالة نوعية والاسباب معروفة، مقابل ذلك حصلت انتكاسة كبرى للحركة العمالية في اوربا ولا بد من معرفة تفاصيلها لان لها علاقة قوية بظهور عدد كبير من المفكرين الماركسيين الذين طرحوا افكارا ورؤى واجهت معارضة شديدة من عجلة الستالينية.
ما الذي جرى في اوربا بعد الحرب العالمية الاولى؟ ما هي المتغيرات التي حصلت في المعسكر الراسمالي؟ ما هي الاسباب والنتائج التي تمخضت عنها ازمة الكساد الكبير، وما هي النتائج السياسية المباشرة التي ادت اليها ؟ وما علاقة تلك النتائج بالحرب العالمية الثانية ؟ وما علاقة هذا كله بظهور مدرسة فراتكفورت، والماركسية الغربية عموما ؟.
 
مدرسة فرانكفورت: تعدد المفاهيم وفقدان وحدة المنهج
 
حينما نتحدث عن مدرسة فرانكفورت  "  كتيار فلسفي اجتماعي نقدي معاصر "  فهذا يعني في المجال الفلسفي  ان لها رؤية ونظرة اختلفت بهذه الدرجة او تلك عن المصدر الذي نهلت منه وهو الماركسية، لان قسما من روادها يعتقدون ان الماركسية " التقليدية " كما يطلقونها على ماركسية ماركس وانجلز لم تعد قادرة بجهازها المفاهيمي على معالجة مشكلات العصر والاجابة عن جميع الاسئلة التي تواجه انسان القرن العشرين لذلك بحثوا وتاملوا لتحقيق منظومة جديدة من المفاهيم تساعدهم على تحليل الواقع الجديد المتجدد لجؤوا الى توليفة من منجزات العصر سواء في العلوم الطبيعية او الانسانية، ولكننا نواجه مشكلا حقيقيا في هذا المجال حيث عجز اي من روادها من تحقيق ذلك مثلما فعل ماركس، وانما نجد مفاهيم تتوزع بين هذا المفكر او ذاك دون ان يجمع بين تلك المفاهيم جامع مشترك معين، والنتيجة النهائية انك لن تجد جهازا مفاهيميا جديدا يساعدك على تحليل الظواهر الجديدة بطريقة محكمة مثلما فعل ماركس.
من تلك المفاهيم، مفهوما " الهيمنة " و " الانسان ذو البعد الواحد " لهربرت ماركوز، لتوضيح كيفية استعباد واستلاب الانسان في مجتمع التقنية ليس عن طريق القمع البوليسي او بطرق بدائية سافرة وانما من خلال الماكنة الاعلامية الضخمة، و " توظيف النسق الايديولوجي والثقافي لتزييف الوعي باقرار الوضع القائم كوضع لابديل له، بحيث تبدو الديمقراطية البرجوازية " قمعا مموها لصنع  الانسان ذي البعد الواحد بحيث لا يسمح له بالتطلع الى تغيير الواقع "، عن طريق دمجه كليا في مجتمعه، و تكييفه  كليا مع ماهو قائم، وتتحول التقنية الى احدى اليات الهيمنة، " لاعادة انتاج النظام القائم و محو نقده ومعارضته "، لخلق عالم ذي بعد واحد من الفكر والسلوك " يحيل الانسان الى ذاته ويجرده من معارضة ونفي النظام الراسمالي، اي عالم تتلاشى فيه القدرة على التفكير النقدي والسلوك المخالف "، واكد على ان مفهومي الحرية والمساواة في المجتمع الراسمالي ليسا الا تمويها لتابيد الهيمنة واللامساواة، وارتباطا بذلك طرح بديلا اجتماعيا للتغيير يحل محل الطبقة العاملة وهو "الانتلجنسيا الراديكالية " كشريحة غير قابلة للاندماج بعجلة النظام الراسمالي، لانه يعتقد بان الطبقة العاملة اندمجت كليا بالمجتمع الراسمالي ولم تعد هي الحامل الاجتماعي الذي يبني الاشتراكية وبهذا يتقاطع ماركوس مع تحليل ماركس المتعلق بالتناقض التناحري بين البرجوازية والطبقة العاملة الذي يعكس التناقض الرئيس في التشكيلة الاقتصادية الاجتماعية الراسمالية اي التناقض بين العمل وراس المال ، بين الطابع الاجتماعي للانتاج وبين الملكية الخاصة لوسائل الانتاج.
 كما طرح ادورنو مفاهيم ابتعدت كثيرا عن الماركسية، وخصوصا نظريته المتعلقة بعلم الجمال الذي نفى فيه ان الجمال انعكاس للعالم واعتبره  " وسيلة هروب غامضة واعتبر عزلة الفن مصدر قوته " ورفض فكرة تحرر الفرد من التسلط عبر الجماعات المعارضة وانما " عبر الفنان وفنه الذي يواجه الواقع المعطى بالتلميح الى ما يمكن ان يكون ". واكد ان المجتمع الراسمالي يطمس الفرد تماما وان البشرية في طريقها الى شكل جديد من البربرية وان " الفاشية هي النتاج الطبيعي للراسمالية " ولم يقتصر تقاطعه مع الماركسية على مفهوم علم الجمال وانما اهمل " تحليل ماركس الاقتصادي ونظريته عن الطبقات ".
طرح جورج لوكاتش  مفهومي " التشيؤ " و " الوعي الطبقي " للتاكيد على ان  المجتمع الراسمالي يحول البشر الى " اشياء " ارتباطا " باتساع صنمية السلع لتشمل الوعي الانساني والمجتمع "، ورغم استناد لوكاتش الى مقولات ماركس وانجلز وخصوصا علاقة الوعي بالوجود الاجتماعي الا انه اعطى لوعي الطبقة العاملة اهمية خاصة لان الراسمالية حولتها الى بضاعة، " ولا يمكنها ان تحقق حريتها الا بتحررها من كونها بضاعة، وهي بهذا الكفاح تنقذ جميع الشرائح الاجتماعية في المجتمع البرجوازي من هذا الاستلاب والاغتراب (التشيؤ)، وبهذا يربط لوكاتش الانعتاق من الضرورة في ظل الراسمالية عبر تفعيل وعي الطبقة العاملة بجوهر الراسمالية من جهة ودورها التاريخي من جهة اخرى.
 ماكس هورهايمرمؤسس النظرية النقدية اوجد منهجا نقديا جدليا يهدف الى توحيد النظرية بالممارسة العملية للتصدي الى فكرة التسلط والاستلاب لتحقيق سلطة الانسان على حياته وعلى الطبيعة معا،  كما " نقد الفلسفة الوضعية لانها تعامل الانسان كشيء مجرد، ولا تميز بين المظهر والجوهر.
كما نجد مفهوم " المجال العام " لهابرماس الذي حولته الراسمالية من حقل للتحاور العقلاني الى مجال للتحكم السياسي والهيمنة عبر تحويل المواطن من مشارك ايجابي الى مشاهد سلبي، و قسم المجال العام الى مجال الدولة من جهة و المجال الخاص من الاسرة والمجتمع المدني من جهة اخرى، ونقد تحول العلم والايديولوجيا الى وسائل للقمع والهيمنة. كما اوجد نظرية التواصل التي تعتبر التفاعل الاجتماعي عاملا اساسيا اضافة الى عامل الانتاج لذلك اكد على اسبقية اللغة على العمل.
ارنست بلوخ طرح رؤية عميقة في تحليله للموروث الديني والثقافي من حكايات واساطير وثقافة شعبية، وركز على اهمية اعتبارها " منتوجا ثقافيا يحتوي على مضمون تقدمي تحرري " يجسد جنوح الانسانية نحو بناء مجتمع المساواة والعدل ولم ينظر اليها فقط من زاوية " كونها منتجات ايديولوجية تعموية لتزييف الواقع "، واستند بلوخ في هذه الرؤية الى تحليلات ماركس بصدد ازدواجية وجود العناصر الطوباوية الاصلاحية في الموروث الثقافي دون ان يهمل عناصر التعمية والتمويه فيها. ويمكن التنويه الى تجربة ناجحة لليسار في امريكا اللاتينية مع لاهوت التحرير، وتجربة فاشلة اكدها بلوخ  وهي " ان جزءا من هزيمة اليسار في جمهورية فايمار في المانيا يعود الى  ان اليسار ركز على النقد والادانة السلبية بينما قدمت النازية رؤية ايجابية و بدائل جذابة للجماهير الالمانية اليائسة.
 
مدرسة فرانكفورت بين النقد والبديل
 
المشهد الذي طغى على العالم خلال القرن العشرين، اثار الكثير من الاسئلة امام مفكري اليسار ممن كانوا خارج القبضة الستالينية، وخصوصا في البلدان الراسمالية التي استطاعت بوسائل مختلفة تخفيف حدة التوترات الاجتماعية داخل بلدانها، ووضع احزاب اليسار فيها وجها لوجه لحل معضلة التكتيك في ظل المتغيرات الكبيرة، فماهو الموقف من صورة " معذب الارض " لفرانز فانون التي تعكس صورة انسان البلدان المتخلفة كما طرحها جورج طرابيشي وما هو الموقف من " الانسان ذو البعد الواحد " التي تعكس صورة الانسان في البلدان الراسمالية كما طرحها ماركوز ؟ ولماذا اصبحت الثورة ممكنة وحتمية في البلدان المتخلفة، حيث لا وجود للقوة الاجتماعية للثورة الاشتراكية (الطبقة العاملة)، وكيف لم تتحقق في عالم يمتلك تلك القوة ؟ و قد ذكر فالح عبد الجبار اربعة تحليلات لثورة اكتوبر : الاول لكرامشي الذي " وصفها بانها ضد منطق رأس المال، وكاوتسكي الذي تنبا بانهيارها قبيل وفاته 1938، وماكس فيبر راى ان الدولة ستبتلع الحزب وتسود، وبليخانوف الذي اكد ان بلدا زراعيا مثل روسيا لن يسمح بنشوء نظام سوى استبداد قيصري حتى لو ارتدى رداء بلشفيا. و واضح ان التحليلات السابقة مرتبطة بموقف ماركس من الثورة الاجتماعية وقوانينها وتحليلات لينين المرتبطة بنشوء الامبريالية. وبرزت اسئلة تتعلق ببعض القوانين الاقتصادية مثل لماذا لم يقترن التراكم الراسمالي � كما طرح برنشتاين - بمركزة متزايدة للثروة بين ايدي اقلية من الاقطاب؟ فقد ازداد عدد الراسماليين ولم يتحقق جيش احتياطي صناعي ولا افقار نسبي ؟ واسئلة تتعلق بقانون فائض القيمة في ظل احلال التكنولوجيا المتقدمة محل الايدي العاملة، وما هو الموقف من الامبريالية ؟ وماهو الموقف من القضية القومية سواء في البلدان الراسمالية او في البلدان المتخلفة؟ ما هو الموقف من اندماج الطبقة العاملة في منظومة المجتمع الراسمالي بهدف الازدهار والربح ؟ ان هذه الاسئلة وغيرها حفزت عقول مفكري اليسار على اعمال عقولهم لايجاد اجابات ووضع تكتيكات تتناسب ومتطلبات حركة الواقع المعيش، واستندوا الى معين لا ينضب وهو الماركسية التي وصفها المنظر الالماني كارل كورش بانها نظرية نقدية توفر ادوات نقد النظرية والمجتمع البرجوازيين وتهيئ القوة القادرة على التغيير، وان وحدة النظرية و التطبيق هي معيار اصالة الماركسية، لذلك فان توصيف مدرسة فراكفورت بانها اول مدرسة نقدية هو تجاوز لحقيقة تاريخية.
ان مدرسة فرانكفورت هي قراءة توليفية بين الماركسية والهيغلية ومخرجات علم الاجتماع وعلم النفس لتحليل المتغيرات الهائلة التي جرت على المجتمع الراسمالي بعد انتقاله الى مرحلة الامبريالية  ساعية للوصول  الى "مجتمع اكثر حرية وعقلانية لتحقيق التحرر الانساني من كافة اشكال الهيمنة "، و دعت  الى توحيد النظرية بالممارسة العملية، و " ربطت بين رفض المجتمع القمعي وبين الدور الحاسم للعقل في حياة الانسان ". و سعت ان تكون نظرية نقدية للافكار والمجتمع على حد سواء و" تجاوزت الاقتصار على الاقتصاد السياسي في نقد المجتمع الراسمالي " وانما نوعت من ادواتها في عملية النقد الى فروع الفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس. ورغم انها قدمت نقدا مركزا للفكر والمجتمع البرجوازي الا انها عجزت عن " اقامة نسق عقلي متكامل "، كما فعل ماركس.

ص10
 
الأقمار الصناعية تساعد في اكتشاف مجمع أثري في مدينة أور
بغداد – طريق الشعب
يجري خبراء الآثار في جامعة مانشستر في انجلترا عمليات تنقيب عن مجمع كبير في جنوب العراق يعتقد أن عمره نحو 4000 سنة بالقرب من مدينة أور السومرية التاريخية.
وذكرت جين عضو فريق خبراء الآثار البريطاني أن صور الأقمار الصناعية أشارت إلى وجود مبنى مدفون تحت الأرض في الموقع.
وقالت "أعتقد أن الاكتشاف المهم هو الموقع نفسه والمبنى الكبير الموجود فيه. لدينا صور التقطتها الأقمار الصناعية لحسن الحظ. عندما عملت هنا سابقا في السبعينات والثمانينات لم نكن نستطيع الحصول على صور من الأقمار الصناعية".
وأضافت مون أن خبراء الآثار يعكفون حاليا على دراسة الغرض الذي كان يستخدم فيه المبنى قبل آلاف السنين.
 
 
*********
 
"التكنولوجية" تحصل على براءة اختراع لتحضير "مادة سيراميكية"
 
بغداد – طريق الشعب
حصل تدريسي في الجامعة التكنولوجية على براءة اختراع لنجاحه في تحضير مادة سيراميكية، بخصائص ميكانيكية وحرارية جديدة.وقال فاضل عبد رسن التدريسي في قسم هندسة المواد ، إن "براءة الاختراع التي منحها الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط والتعاون الانمائي، كانت بجهد مشترك مع التدريسية في كلية العلوم بالجامعة المستنصرية انتصار عباس"، موضحا أن "براءة الاختراع تم الاعتماد فيها على الطين العراقي وهو نوع (الكالسيومي) والمتوفر بتخزين صناعي من تحويل مادة البنتونايت الصفر الكالسيومي الموجود في الطين ال?راقي إلى بنتونايت الصوديوم". وأضاف ان "هذه الخصائص التي تم التوصل لها في المادة الجديدة يجعلها تدخل حيز الاستعمال في المجالات الطبية والصناعية والنفطية والزراعية، فضلا عن توفرها بكميات كبيرة في النجف وديالى والرمادي".
 
 
*******
الهواتف الأرضية تئن من الانقراض ببغداد.. والمحافظات أفضل حالا
 
بغداد – طريق الشعب
أكدت وزارة الاتصالات عزوف غالبية المواطنين عن استخدام الهاتف الأرضي في العاصمة بغداد بسبب الاعتماد كليا على الهاتف النقال، فيما بينت أن المحافظات أفضل حالا. وقال معاون مدير عام دائرة العلاقات والإعلام في الوزارة سمير علي حسون لـ"شفق نيوز" إن "هناك عزوفا عن استخدام الهاتف الأرضي في بغداد بسبب اعتماد الغالبية على الهاتف النقال، اما في المحافظات فهي اقل عزوفا من العاصمة". وأضاف "جزء من أسباب العزوف عن استخدام الهاتف الأرضي هو بسبب المبالغ المالية المتراكمة على أصحاب تلك الهواتف وعدم تسديد فواتيرها"، موضحا أن ?مبالغ الجباية التي تستحصل من المواطنين قليلة جدا، والجابية في باقي المحافظات افضل من العاصمة بغداد".
 
ارتفاع نسبة استخدام "ويندوز إكس بي" رغم قرب إنهاء دعمه
 
بغداد – طريق الشعب
شهدت نسبة استخدام نظام تشغيل "ويندوز إكس بي"،  ارتفاعا طفيفا مع بداية العام الجاري، وذلك على الرغم من إعلان "مايكروسوفت" عن نيتها على إنهاء دعم النظام في شهر نيسان القادم. ووصلت نسبة استخدام نظام تشغيل "ويندوز إكس بي" إلى 29.23بالمئة من إجمالي نسبة استخدام أنظمة التشغيل على الحواسب المحمولة والمكتبية مع نهاية شهر كانون الثاني الماضي. واستمر نظام "ويندوز إكس بي" في المرتبة الثانية بقائمة أكثر نظم التشغيل استخداماً، وذلك بعدما ارتفعت نسبة استخدامه بمعدل 0.25بالمئة منذ نهاية العام الماضي، رغم تحذيرات "مايكروس?فت" بضرورة التحديث للأنظمة الأحدث. وظل نظام "ويندوز 7" في المرتبة الأولى كأكثر أنظمة التشغيل استخداماً على الحواسب المحمولة والمكتبية، وذلك بنسبة 47.49بالمئة مع نهاية أول شهور 2014، وذلك على الرغم من انخفاض نسبة الاستخدام بمعدل 0.03بالمئة مقارنة بالشهر قبل الماضي. وحل نظام تشغيل "ويندوز 8" بالمرتبة الثالثة في القائمة وذلك بنسبة 6.63بالمئة، يليه نظام "ويندوز 8.1% بنسبة 3.95 حيث ظل متفوقاً على نظام "فيستا" الذي انخفضت نسبة استخدامه إلى 3.3بالمئة مع نهاية كانون الثاني. وجاء الإصدار 10.9 من نظام تشغيل "ماك أو ?س إكس" في المرتبة السادسة بالقائمة بنسبة استخدام 3.2بالمئة، يليه نظام "لينوكس" مفتوح المصدر بنسبة 1.6بالمئة، وذلك حسب البيانات التي كشفت عنها شركة Net Applications. وكانت البيانات، التي كشفت عنها شركة أبحاث ودراسات الإنترنت، قد أكدت استمرار تفوق نظام "ويندوز" على كافة أنظمة التشغيل المختلفة في معدل الاستخدام على الحواسب المكتبية والمحمولة، حيث يتم استخدامه بنسبة 90.72بالمئة، يليه نظام "ماك" بنسبة 7.68بالمئة.
 
 
**************
 
أخطر 10 عادات لمستخدمي الهواتف الذكية
بغداد – طريق الشعب
كشفت دراسة حديثة لإحدى شركات التأمين عن أخطر عشر عادات لمستخدمي الهواتف الذكية، وهي العادات التي أكدت الشركة أنها تتسبب في أذى كبير للمستخدم في حال فقدان هاتفه.
وأوضحت الدراسة، التي قامت بها شركة Protect Your Bubble، أن أخطر عادة يقوم بها مستخدمو الهواتف الذكية هي ترك هواتفهم الذكية دون كلمة سر.
ولا يقوم نحو 62بالمئة من مستخدمي الهواتف الذكية بوضع كلمة سر لأجهزتهم، رغم أن مستخدمي تلك الأجهزة معرضون بمعدل 33بالمئة أكثر لعمليات سرقة وانتحال الهوية عبر هواتفهم حال وقوعها في يد الغرباء.
وأضافت الدراسة أن العادة الخطيرة الثانية هي استخدام ميزتي حفظ كلمة السر والولوج التلقائي للحسابات الشخصية والحساسة في الهواتف الذكية مثل الحسابات البنكية.
واعتاد نحو 32بالمئة من مستخدمي الهواتف الذكية على استخدام هاتين الميزتين، رغم خطورتهما في إتاحة الفرصة للغرباء للدخول بسهولة إلى الحسابات الهامة عقب السيطرة على الهاتف الذكي.
وأكدت الدراسة أن ثالث العادات الخطيرة هي التقاط أو ارسال أو تخزين صور شخصية حساسة عبر الهواتف الذكية، خاصة الصور التي تظهر المستخدم عارياً أو في أوضاع محرجة.
وأشارت الدراسة إلى أن تلك العادة يقع فيها المراهقون بشكل خاص، حيث أن 20بالمئة من المراهقين يرسلون صورا عارية أو شبه عارية لهم عبر المحادثات أو عبر حساباتهم الاجتماعية، وأن 17بالمئة من متلقي تلك الصور يقومون بمشاركاتها مع أطراف أخرى.
هذا، وجاءت عادة الضغط على رسائل البريد الإلكتروني المشكوك فيها في المرتبة الرابعة، حيث أكدت الدراسة أن 4بالمئة من عمليات سرقة الهوية لمستخدمي الهواتف الذكية تأتي من رسائل الاحتيال الإلكتروني والتي يتم إرسال 156 مليون رسالة منها يومياً.
وأضافت الدراسة أن العادة الخطيرة الخامسة هي استخدام الهواتف الذكية لمشاركة صور أثناء قضاء إجازة في أماكن بعيدة عن المنزل، حيث رصدت الدراسة استخدام اللصوص للشبكات الاجتماعية لتحديد أماكن لمنازل يقضي أصحابها إجازة بعيداً عنها.
ووجدت الدراسة أن 75بالمئة من اللصوص اللذين تمت إدانتهم بسرقة منازل يؤكدون أن لصوص المنازل يتابعون الشبكات الاجتماعية لإيجاد مستخدمين ينشرون صوراً لهم أثناء قضاء الإجازات للسطو على منازلهم.
وفي المقابل، حلت عادة مشاركة الأماكن أو مشاركة صور دون إلغاء ميزة التحديد التلقائي لمكان التقاطها في المرتبة السادسة، بينما جاءت عادة استخدام تطبيقات التراسل أو الرسائل النصية القصيرة أو المكالمات الهاتفية لمشاركة معلومات شخصية حساسة مع أشخاص غير متأكد من هويتهم بالمرتبة السابعة. وأشارت الدراسة إلى أن العادة الثامنة تمثل خطورة على الهاتف الذكي، وهي تركه بدون أي غطاء للحماية مما يتسبب في تلفه بصورة أسرع من الهواتف المدعومة بغطاء للحماية، حيث أكدت الدراسة أن 25بالمئة من مستخدمي الهواتف الذكية لا يستخدمون غطا? خاصا لأجهزتهم.
وفي المرتبة التاسعة بقائمة أخطر عشر عادات لمستخدمي الهواتف الذكية، حلت عادة الولوج إلى شبكات "واي فاي" غير مؤمنة، حيث أكدت الدراسة أن 52بالمئة من المستخدمين يقومون بتلك العادة، مما يضعهم فريسة سهلة أمام القراصنة لاختراق أجهزتهم. وأخيراً، أشارت الدراسة إلى أن العادة العاشرة هي شراء الهاتف الذكي دون ضمان أو وثيقة تأمين، حيث أكدت أن 60بالمئة من المستخدمين لا يضعون في اعتبارهم أهمية الضمان أو وثيقة التأمين بالنسبة لأجهزتهم الذكية.
 
 
*********
 
تسريب التحديث الأول لنظام "ويندوز 8.1" قبيل إطلاقه رسميا في اذار
بغداد – طريق الشعب
تسربت الأحد الماضي، على أحد مواقع مشاركة الملفات على الإنترنت نسخة من أول تحديث تعتزم شركة "مايكروسوفت" إطلاقه للإصدار 8.1 من نظام التشغيل التابع لها "ويندوز"، وذلك قبيل صدوره الرسمي والمتوقع خلال شهر آذار/مارس المقبل. وتضمنت النسخة المسربة للتحديث الذي سيأتي تحت اسم "آبديت 1" Update 1، عددا من التغييرات التي يظهر منها أن "مايكروسوفت" تحاول تحسين تجربة المستخدم مع الفأرة ولوحة المفاتيح ضمن نظام التشغيل "ويندوز 8.1".
ولعل أبرز تغيير قد طرأ على نظام "ويندوز 8.1" هو "شريط العنوان" الجديد والخاص بالواجهة المخصصة لقسم التطبيقات على نظام "ويندوز 8"، حيث أصبح بإمكان المستخدمين إغلاق وتصغير وفصل التطبيق وتشغيلها جنبا إلى جنب على الشاشة، كل ذلك باستخدام الفأرة فقط. وقامت الشركة بإضفاء نفس التحسينات على "شاشة البداية"، حيث إن الضغط بالزر اليمين للفأرة على الأيقونات الحية أصبح ينتج عنه قائمة تضمن خيارات تشمل، إعادة التحجيم، وإلغاء التثبيت على شاشة البداية، بالإضافة إلى المزيد. كما عملت "مايكروسوفت" على جلب "زر البحث" و خيارات إع?دة وإيقاف التشغيل إلى شاشة البداية، بعد أن كانت سابقا تتطلب من المستخدم الذهاب إلى قسم الإعدادات.
وأضافت الشركة ضمن التحديث الجديد، رابطا للوحة التحكم ضمن قسم "إعدادات الحاسب الشخصي"، كما قامت بإضفاء بعض التحسينات الصغيرة على سطح المكتب، مثل إمكانية السماح للمستخدمين بعرض تطبيقات المتجر ضمن شريط المهام.
تجدر الإشارة إلى أن النسخة المسربة ليست نهائية فهي مؤرخة بتاريخ 14 كانون الثاني/يناير لذا قد تعمد "مايكروسوفت" إلى إضافة تغييرات أخرى، قبل إطلاقها رسميا في 11 آذار/مارس المقبل، كما هو متوقع.
 
 
**********
 
ص 11
 
مورينيو ونشاط غير عادي ضد مانشستر سيتي
وكالات
نجح نادي تشيلسي في إلحاق خسارة قاسية بمانشستر سيتي في عقر داره بهدف نظيف في المواجهة التي جمعت بين الفريقين على ملعب الإتحاد في ختام لقاءات الجولة الـ 24 للدوري الإنجليزي.
فبعد مباراة تكتيكية رائعة للداهية مورينيو، عزز بها حظوظ فريقه للمنافسة على احراز لقب الدوري الانجليزي هذا الموسم .
 
 
********
صدام سلمان: مركز حراسة المرمى بخير
محسن التميمي
ابدى مدرب حراس مرمى فريق نفط الجنوب صدام سلمان سعادته الكبيرة بعد الفوز الذي حققه فريقه على الزوراء ينتيجة هدفاًين مقابل هدفاً واحد في المباراة التي ضيفها ملعب الشعب الدولي يوم السبت ضمن منافسات مباريات الدوري الممتاز في مرحلته الاولى، وقال سلمان في حديثه لجريدة الملاعب، ان الفوز الذي حققه فريق نفط الجنوب يوم السبت على فريق كبير مثل الزوراء في ملعب الشعب الدولي كان طعماً خاصاً جدا ليس لفريق نفط الجنوب فقط بل حتى للكرة البصرية التي طالما انجبت الكثير من اللاعبين العمالقة في عدد كبير من الالعاب والرياضات الاخرى ولانخفي عليكم ان المع?كر التدريبي الذي اقامه الفريق في تركيا كان اكثر من مفيد وجنينا ثماره من اول مباراة نخوضها بعد انتهاء المعسكر، واضاف صدام سلمان، كان امرا جيدا ان نكسب النقاط الثلاث من فريق الزوراء في هذا الوقت بعد ان مر فريق نفط الجنوب بظروف صعبة جعلته يفقد بعض النقاط من المباريات الماضية وشخصيا اعد تلك النتائج عبارة عن كبوة جواد اصيل وهو فعلا نهض بكامل عافيته يوم السبت في ملعب الشعب الدولي وسجل انتصارا مستحقا، مؤكدا بالوقت ذاته، اعتقد ان ركلة الجزاء التي احتسبت ضد فريق نفط الجنوب لم تكن صحيحة لان الكرة كانت مشتركة بين مدا?عنا ومهاجم فريق الزوراء مروان حسين، الا ان مروان حسين عرف كيف يحصل على ركلة الجزاء من خلال سقوط نعتقد انه كان (مفتعلا ) وهنا لانحاول ان نتهم مساعد الحكم الذي اشار الى هذه الحالة بقدر نقول وجهة نظرنا الشخصية فيها ويبقى القرار للطاقم ألتحكيمي الذي يتحمل هذه المسؤولية سواء كانت ركلة الجزاء صحيحة او العكس، واستدرك نحن نحترم جميع الحكام وليست لدينا اية تحفظات عليهم، هذه مهمتهم وهم افهم واعلم منا بقوانين اللعبة، واشار مدرب حراس مرمى فريق نفط الجنوب، الى ان عودة اللاعبين حسام مالك واحمد عباس للفريق ستمنحنا قوة مض?فة في الوقت الذي اعتقد فيه ان الخسارتين التي تعرض لهما فريق نفط الجنوب في الدوري الممتاز لم تكن الا كبوة جواد اصيل . وفيما يخص مركز حراسة المرمى قال صدام سلمان، من خلال النسبة القليلة من الاهداف التي تدخل مرمانا يتوضح ان هذا المركز يعيش في افضل حالاته في الموسم الحالي، بوجود الحراس الاكفاء مدحت عبد الحسين وعلي ياسين ومهند جواد وهؤلاء يعدون من حراس المرمى على مستوي عال من المهارات والمواصفات الجسمية الممتازة، لذلك اعتقد ان فريق نفط الجنوب مطمئن جدا من هذا المركز ولاتوجد لدينا اية مشاكل في حالة مشاركة احد ال?راس اساسيا او جلوسه فوق دكة البدلاء لان جميعهم على قناعة كبيرة بأن سمعة وتاريخ الفريق اهم من كل شيء ومن يثبت احقيته في هذا المركز يحصل على فرصته واضاف مازحا، لو ان قانون كرة القدم يسمح بوجود ثلاثة حراس مرمى بين الشباك في المباراة لوضعتهم جميعهم يحرسون مرمانا، وهو دليل اكيد على ان الحراس الثلاثة الموجوين معنا مصدر ثقة الجهاز الفني، واختتم مدرب حراس مرمى فريق نفط الجنوب حديثه بالقول، الجميع هنا في النادي من الادارة الى الجهاز الفني واللاعبين وكل من يعمل مع الفريق يؤدون واجباتهم على اكمل وجه ويقف خلفنا جمهورن? الوفي والحريص وهو فعلا يمارس دور اللاعب رقم 12 حيث دائما نجده مساندا ومؤازرا للفريق في كل مبارياته.
 
**********
 
تربية الرصافة الثانية تقيم مهرجاناً رياضياً
 
بغداد - ضياء حسين
اقام قسم النشاط الرياضي والكشفي في المديرية العامة لتربية الرصافة الثانية مهرجانا رياضيا في قاعة اليرموك في منطقة زيونة  شارك فيه عدد كبير من معلمي ومدرسي التربية لكلا الجنسين تقديرا لجهودهم المبذوله لاحياء درس التربية ومساهمتهم الفاعلة في الانشطة الرياضية اللاصفية ومشاركة مدارسهم في السباقات الرياضية في مختلف الالعاب التي ينظمها قسم النشاط الرياضي والكشفي في المديرية، واشتمل المهرجان الذي حضره معاون مدير عام تربية الرصافة الثانية غلي ناهي ومديرقسم النشاط الرياضي والكشفي في المديرية قريش فاضل اقامة مباراة استعراضية بكرة السلة بين?لاعبي منتخب الرصافة الثانية بكرة السلة/ اعدادي والذي يشرف عليه المدرب زياد حسن كما تضمن المهرجان بعض الفقرات الفنية المتنوعة.
وفي ختام الحفل تم توزيع تجهيزات متكاملة على المعلمين والمدرسين العاملين في مختلف قطاعات المديرية على ان يتم توزيع تجهيزات اخرى خاصة بالمدارس خلال الاسبوعين المقبلين من اجل الارتقاء بواقع درس التربية الرياضية ومنحه مايستحق من اهتمام .
 
 
*********
 
بابل.. مباراة ودية بكرة القدم بمناسبة العيد الـ 80 للحزب
بابل - نبيل الربيعي
بمناسبة الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي ومرور عام على استشهاد كوكبة من رياضيي المحافظة, أقامت محلية بابل مباراة  ودية بكرة القدم بعنوان (المحبة) بين نادي بابل الرياضي ونادي البلدي الرياضي على ملعب الإدارة المحلية, حضرها الرفيق عضو اللجنة المركزية د.علي إبراهيم وسكرتير اللجنة المحلية للحزب الرفيق إبراهيم يوسف وعضوا المحلية الرفيق د. عدي الأسدي والرفيق الراحل مردان سعود ونائب رئيس مجلس محافظة بابل الأستاذ عقيل الربيعي, كما حضر المباراة عوائل الشهداء وجمهور من المشجعين البابلي, والتي انتهت بتعادل الفريقين, وفي نهاية المباراة ت? تكريم الفريقين وعوائل الشهداء من قبل محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي.
 
 
*********
 
تحديد موعد منافسات دوري الدراجات
خاص- طريق الشعب
عقدت الهيئة الادارية الجديدة لاتحاد الدراجات اجتماعا لتوزيع المناصب بين الفائزين فضلا على مناقشة منهاج الاتحاد للعام الحالي 2014 وما يتضمن من بطولات داخلية واخرى خارجية وكذلك تنظيم الدورات التدريبية والتحكيمية، المجتمعون انتخبوا محمود عزيز رئيسا جديدا لاتحاد الدراجات واصبح حربي خالد نائبا اول وسامي لعيبي نائبا ثانيا واحمد صبري امينا للسر وميري عبد زيد امينا ماليا والاعضاء منذر الواعظ وسامان رحمن وطعمة رومي. وقال امين سر اتحاد اللعبة احمد صبري ان  اول نشاط سينظمه الاتحاد هو المرحلة الاولى من منافسات دوري ان?ية العراق بالدراجات للرجال والنساء والتي من المقرر ان تنطلق فعالياتها منتصف شهر شباط الحالي بمشاركة ما يقارب الـ 40 ناديا يمثلون اندية العاصمة وبقية المحافظات مشيرا الى ان المنافسات ستشارك فيها الاندية بجميع الفئات العمرية على ان تستمر السباقات لمدة خمسة ايام وسيتم تسمية المحافظة التي ستستضيف المنافسات.
 
 
*********
خارج النسق ...
"عَتاوي" ديمقراطية !
 
من مساويء الديمقراطية العراقية الحديثة ان المؤسسات فيها، لا تستطيع محاسبة المسؤول الاعلى فيها، لا سيما في المؤسسات الاهلية التي يقال بان هيأتها الإدارية لا تقع تحت بند التعيين، بل ينبغي ان يكون اهل الشأن بذات المؤسسة او ما بات يعرف بالهيئات العامة هم المسؤولون عن اختيار مكاتبهم التنفيذية، في لعبة ديمقراطية لم تعد تأتي بالافضل، بل اصبح معيار العلاقات والهيمنة والتكتل وحسن قواعد اللعبة من جميع شروطها الداخلية والخارجية، هو الضامن الوحيد للفوز بل وحتى الاستمرار في قيادة المؤسسة مدى الحياة، بل ويمكن ان يورثها ? اذا اراد - لاحد من أولاده وربما حتى احفاده، دون ان يستطيع اي من السلطات الثلاث تنفيذية قضائية برلمانية ان تمس شعرة من رأسه ..
قطعا فان هذا المهيمن المؤسساتي، لا يستطيع ان ينجز المهمة لوحده، فالمنافسون متربصون واي خطا او تهاون او تلكؤ، سيكلفه الكثير وربما يطير منه الكرسي الاهم في حياته، لا سيما اذا كان يعتقد بانه سينتهي وربما يموت بمجرد انتهاء عهد ولايته مع الكرسي، لانه لا يحسن عمل شيء سواه، كما ان قاعدة نمن لا يحبذونه  نتيجة سوء إعماله وإدارته أيام تسلطه، مما يجعل كابوس الاكسباير يضغط بكل قواه  وبكل السبل الممكنة لضمان فوزه، لذا تراه يكرس امكانيات المؤسسة جميعها لصالح بقائه، فيأتي بعدد من أقاربه في مراكز وظيفية حساسة، مع عدم تسلي? الضوء عليها، ثم يقرب أنصاره او ممن يسمون ( بالعتاوي) اولئك الذين لا يألون جهدا، بدعم الرئيس مقابل ضمان مصالحهم المتراكمة حد التخمة، التي ارتبطت بشكل اوتوماتيكي بسيدهم الاول، الذي خلقهم من لاشيء وجعلهم فوق من كانوا يعتقدون انهم الاساس  ..
(انه زمن العتاوي)، هكذا قال احد أعضاء ما يسمى بالهيئة العامة المساكين لتلك المؤسسة، الذين أصبحوا،  لا يهشون ولا ينشون، هم مجرد رقم للتصويت، تنتهي دورة وتأتي دورة ، لا وجود لهم ولا ظهور الا ايام الانتخابات، اذ يصوتون بصمت ويغادرون دون ان يكون لهم ادنى تأثير او مصالح خاصة او عامة، مع انهم يحصلون الكثير من الوعود التي تتلاشى بمجرد عقد اول اجتماعات المكتب التنفيذي الجديد، الذي يبارك الرئيس فيه، للفائزين الجدد ويعبر لهم عن شكره وامتنانه لوضع ثقتهم بقدراته التي لا تحتاج الى احراز بطولة اونيل وسام قاري او اولمبي ?ولا حتى تحقيق نتيجة يمكن ان تعد ايجابية على صعيد اللقاءات الفردية او البطولات الودية، فلم يعد يفكر بالبطولات ولا باللعبة، التي هي بأياد أمينة، ما دام هو و(عتاويه) مستقرين مهيمنين، بلا إحم ولا دستور، ولا حساب ولا كتاب ولا وجع رأس، لا من قريب ولا من بعيد، فقد امن واقفل الرئيس جميع الأبواب التي يمكن ان تزعجه او يمكن لبعض رياحها ان تصر في أذنيه ..
اما العتاوي الذين هم منذ سنوات طويلة في سفر دائم وإيفاد وأموال ضخمة تكدست على اشكال متعددة (ايداعات مصرفية، بنايات وشركات ومطاعم وواجهات ومعارض سيارات وكراجات.. وهلم خمطا)،  لتتكون معها مصالح كبيرة متشابكة، بعضها ليس له علاقة بالرياضة نهائيا، الا من اجل التغطية، كما ان هذه المصالح (العتوية) ترتبط بها طوابير من الافراد والموظفين بمختلف الاتجاهات، جميعهم  يعملون لحفظ مصالح الرئيس وحليفه العتوي، كل حسب دورهم (باليد او باللسان او بأشياء أخرى) ..  المشكلة الوحيدة التي لم يستطع العتاوي تمويهها وسترها هي (وجناتهم?المنتفخة وعيونهم الطافحة)، من كثر ما يلهثون ويخمطون، بعد ما كانوا مصابين (با بو صفار)، المصيبة ان بعضهم، موظفون في الدولة ورواتبهم ماشية، برغم سفرهم الدائم وعدم زيارتهم لمراكزهم الوظيفية منذ سنوات كعهدهم بها ايام الدكتاتورية.
 
حسين الذكر
 
 
***********
فرطوس: كل الطرق تؤدي إلى عبور سور الصين
وكالات
اعتبر اللاعب الدولي السابق مجبل فرطوس، امس الثلاثاء، أن الفوز ببطولة آسيا تحت 22 عاما سيكون مؤثرا إيجابيا على أداء المنتخب الوطني امام نظيره الصيني خلال شهر آذار المقبل، معتبرا أن كل الطرق تؤدي إلى عبور سور الصين والتأهل للنهائيات الآسيوية، فيما أكد أن التأهل أمر طبيعي والأهم هو الفوز باللقب الذي أحرزه العراق عام 2007. وقال مجبل فرطوس ، إن "تتويج المنتخب العراقي بلقب بطولة آسيا تحت 22 عاما سيكون مؤثرا إيجابيا وعاملا معنويا للمنتخب الوطني في مباراته المقبلة أمام نظيره الصيني في الخامس من آذار المقبل"، معتبر? أن "كل الطرق تؤدي بالمنتخب الوطني إلى عبور سور الصين والتأهل لنهائيات آسيا وهو امر طبيعي رغم أهميته إلا أن الأهم هو إحراز اللقب لمرة ثانية بعد ان حصل عليه العراق عام 2007".
 
 
******
ص 12
 
من مروج العمارة
 
في الماضي كان الراوي هو المسعودي علي بن الحسين، وكنيته أبو الحسن، ولقبه قطب الدين، من ذرية عبد الله بن مسعود. وقد أورد ذلك بنفسه في كتابه الشهير الذي يقول عنه: لقد وسمت كتابي هذا بـ «مروج الذهب» لنفاسة ما حواه.
كان المسعودي مؤرخا وعالم فلك وجغرافيا، وكان كثير الأسفار، وتحدث مليا عن البلدان. لكنه ما علاها على بغداد، كونها مسقط رأسه. وكان شيعياً معتزلياً، حتى أولى الأحداث المتعلقة بالامام علي بن أبي طالب في مروجه اهتماماً كبيراً. وعن معركة صفين ذكر أن معاوية بن أبي سفيان حرك قواته نحو أعالي الفرات في وادي صفين، فاحتلها ومنع تقدّم جيش الإمام علي، وـ نكاية ـ حبس الماء عنهم. فطلب منه الإمام أن يسمح لجيشه بالاستقاء، فأبى معاوية. وأضرّ الظمأ كثيراً بأهل العراق، وزادت الحاجة لكسر الحصار، فأذن الامام لهم بالهجوم على شاطئ ?لفرات، وتمّت إزاحة قوّات معاوية عن ضفّة النهر. ولكنّ الإمام لم يقابل معاوية وأهل الشام بالمثل، اذ فسح لهم المجال لأخذ الماء ما احتاجوا اليه.
وفي الماضي القريب يكون الراوي مصطفى العقاد، وهو مخرج ومنتج سينمائي سوري المولد  (1930) أمريكي الجنسية، درس السينما بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، وبعد تخرجه عمل مساعدا للمخرج العالمي «الفريد هيتشكوك» حيث تدرب على يديه ونال خبرة كبيرة من خلال عمله معه.
اشتهر في هوليوود ومن أشهر أفلامه «الرسالة» الذي يتحدث عن نشأة الاسلام، و»أسد الصحراء» عن عمر المختار الذي قاوم الاستعمار الإيطالي لبلده ليبيا أوائل القرن العشرين. وكانت البطولة في الفيلمين كليهما للممثل أنطوني كوين. واستشهد العقاد عام 2005 في انفجار ارهابي ضرب فندق غراند الحياة بعمّان.
في فيلم «أسد الصحراء» الذي انتج عام 1981، يدور حوار بين عمر المختار وأحد الثائرين من رجاله، كان قد منعه من الإقدام على قتل ضابط إيطالي لحظة أسره. يحتج الثائر ويصرخ مستنكراً: «ولكنهم يقتلون أسرانا». فيجيبه عمر: « لكنهم ليسوا قدوة لنا».
واليوم يصبح الراوي شاعرا هو كاظم غيلان، الذي ظهر اسمه اخيرا في قوائم السجناء السياسيين. وفي زيارة لأثيرته «العمارة» عرج على دار شقيقته (أم كامل)، وهي سيدة كريمة مسنة تعاني من ضعف في سمعها. فأفرحها بخبر ظهور إسمه، وأسرّها أنه سيتسلم المتراكم من مستحقاته وهي عشرات الملايين من الدنانير. فأجابته وفي قولها خصلة من سماحة الامام علي وسماحة الحكيم عمر المختار:
ـ خويه أبو جويدة، لا تنسه اللي كتب عليك وكسر ركبتك، صحيح هو مات وآنه أدعي من الله كود لا يرضه عنه، بس خطية عاف وراه عيال وعائلة محتاجة، ومن الزينات لو تناوشهم جم فلس لمن تستلم، واجعلها زكاة..
 
ابراهيم الخياط
 
 
/******
 
 
استمرار حملة "صوتك من أجل التغيير"
 
 
بغداد-طريق الشعب
ضمن حملته الموسومة "صوتك من اجل التغيير"، زار وفد من اتحاد الشبيبة الديمقراطي في الرصافة الأولى، صباح امس الاول، كليتي القانون والادارة والاقتصاد في الجامعة المستنصرية، ليجري حوارات ونقاشات مع الطلبة ويحفزهم على المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، وانتخاب الشخصيات النزيهة والكفوءة.
وملأ طلبة الكليتين زهاء 190 استمارة استبيان، وزعها عليهم القائمون على الحملة.
وقدم الوفد رسالة إلى طلبة الجامعتين، مفادها "ان الانتخابات هي سلطة الشعب، ولا بد للشعب أن يمارس سلطته بمحاسبة الفاسدين وتفويت الفرصة عليهم من خلال عدم انتخابهم".
 
 
*******
 
 
حملة تواقيع لبناء جامعة في مدينة الصدر
 
بغداد – طريق الشعب
أطلق ناشطون مدنيون من مدينة الصدر (الثورة) ببغداد، أخيرا، حملة واسعة لجمع نصف مليون توقيع لغرض اقامة جامعة رصينة في المدينة، تضم أهم الاختصاصات والدراسات الاكاديمية.
وجاءت هذه الحملة لما تتمتع به مدينة الصدر من كثافة سكانية، ولاحتوائها الكثير من الطاقات الشبابية، ولاتساع مساحتها.
هذا وتم تشكيل لجان عدة لمراجعة الدوائر الرسمية ذات العلاقة بهذا الشأن.
يذكر ان الحملة مفتوحة أمام الجميع.
 
 
 
*********
 
 
في النجف احتفاء بالشيوعيات الرائدات
 
 
النجف - طريق الشعب
ضمن سلسلة الاحتفاءات المتوالية بالرموز النسوية والرائدات الشيوعيات الباسلات، زار وفد من المختصة النسوية في محلية الحزب الشيوعي العراقي في النجف، الاحد الماضي، المناضلة رسمية عبد الله الناجي (أم آمال ) في بيتها بمركز محافظة النجف.
وتحدثت المناضلة أم آمال عن بداية انتمائها للحزب في ظل ظروف العمل السري، وكيف خاضت معترك النضال الوطني في صفوف الوطنيين، والعمل الديمقراطي النسوي في رابطة المرأة العراقية.
هذا وتم توثيق اللقاء بتحقيق صحفي وتصوير فيلم وثائقي. وقد ضم الوفد كلا من سهاد الخطيب وملاذ الخطيب.
 
 
 
*********
التاريخ.. وبقع الجرائم السوداء
 
يتشظى حزنك وأنت تقرأ وجه التاريخ القريب، وتفر روحك حزنا على لحظات حب مزقها مجرمون قساة، حتى لكأنك ترى السواد هو اللون الذي يليق بهذا الوطن، حيث لا مرفأ ولا يابسة تستقبل هيجان الروح، فأين تولي وجهك ووطنك يئن من جراح الأمس بكل انفعالاته، ويبكي بكل دموع الأرض الضحايا التي تسقط كل يوم من أبنائه وقد تلاشت كل أضواء الأمل من العيون، مثلما تلاشى وهج الفرح في عيون الفتيات، الأسئلة تمتص رحيق الأزهار اليانعة وليس هناك من إجابة واضحة لجنونها، حتى بدت علائم الشك بمصداقية التاريخ ترسم عالمها في أذهان الجميع، لاريب من أن التأريخ سجل بكل امتعاضه تلك الصفحات السوداء، ولا ر?ب من أنها بقع تلطخ غرته، ولكن المحزن في ذلك التسجيل لم يعد قابلاً  للقراءة بشكل واضح، وعدم الوضوح هو امتهان لدماء الضحايا، مثلما هو امتهان للتاريخ نفسه، وهذا الامتهان يبدو واضحا حين تتوفر الظروف الملائمة للكشف عن تلك الصفحات، حيث يحاول من تتوفر لديه القدرة على القراءة الصحيحة لتلك الصفحات أن يجعلها صفحات خرساء، لا تنطق إلا بما يريد هو ان يصنعه لنفسه، وهذا بحد ذاته يجعل تلك البقع السوداء في تاريخ بلادنا قاتمة أكثر، إذ أنهم يغتصبون تلك الأيام بكل ما يملكون من تزييف للتاريخ، ويتنكرون للدماء التي تَشبع بها جسد?الوطن، وكأن هذه الدماء لم تكن دماء عراقيين أحبوا هذا الوطن بكل ما يملكون من حب في خلاياهم.
يتشظى حزنك وأنت ترى التاريخ القريب يتشظى بين قرارات الذين يتحكمون بمصير التاريخ المعاصر، تشعر أنهم يضيفون بقعا سوداء أخرى للبقع التي خلفها أسلافهم على غرته، فقد تنكروا لدماء الشيوعيين التي صبغت وجه هذا الوطن ولم تمر أكثر من خمسين عاما على هذه الدماء، يوم اشتعلت مدن العراق بصراخ الرعاع وهم يتنادون على قتل الشيوعيين، حتى أضحت تلك البقعة من التاريخ سوداء بعمق حقدهم على كل ما هو جميل في الحياة، فجريمة الثامن من شباط 1963 حفرت في وجه التاريخ العراقي المعاصر أخدودا من القتل المجاني، وكأنهم أرادوا أن ينتقموا من ك? الخيرين بهذا الوطن، أو أرادوا أن يذبحوا كل الجمال بسكين حقدهم.
يتشظى الحزن ولكن الأمل في الروح يتناسل رغم كل هذا التشظي، فيزهر الفرح بيوم جديد آخر مثلما يقول الشاعر الألماني غونتر كونرت، لأن القتل لابد أن يتوقف ولم تتكرر تجربة الموت ثانية.
( لما انتُشل الإنسان،
من تحت أنقاض بيته المقصوف،
هَزَّ  جسده
وقال لن يتكرر ذلك أبدا،
في كل الأحوال، ولكن ليس الآن.....)
 
ئاشتي
 
 
 
*******

الشيوعي العراقي في كوبنهاغن يقيم أمسية سينمائية
 

كوبنهاغن - داود أمين
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، ضيفت منظمة الحزب في الدنمارك، مساء السبت الماضي، الفنانين السينمائيين الرائد محمد توفيق، والشاب فنار أحمد، ليقدما فيلمين من اخراجهما، وسط حشد من ابناء الجالية العراقية.
ابتدأ الحفل بتقديم نبذة عن الفيلمين، ثم سرد السيد يحيى عبد الرزاق، سيرة مختصرة عن الفنان محمد توفيق، وانجازه المسرحي منذ التحاقه بمعهد الفنون الجميلة، ثم عمله في المؤسسة العامة للسينما والمسرح، حتى مغادرته العراق، مبينا انه أخرج العديد من الافلام، بضمنها "ام علي"، "صائد الاضواء"، "سجّل أنا عربي"، "أنا والفصول الأربعة"، "شاعر القصبة"، "الطفل والدمية"، "ماريا"، "كلكامش وثلاثة كواكب"، وغيرها.
كما أشار عبد الرزاق إلى ان الفنان محمد توفيق أصدر ديوانين شعريين، وهما "مرايا الوجع"، و"القلب محبط".
 بعد ذلك عرض فيلم "ميزوبوتاميا" من اخراج الشاب فنار أحمد، المولود في جيكوسلوفاكيا، وقد أخرج الفيلم عام 2008 في فترة الفتنة الطائفية التي عصفت بالعراق. وتدور أحداث الفيلم في ممرات مظلمة تحت الأرض، حيث يعيش عراقيون في عام 2020، وهي رؤية يعتقد المخرج الشاب، الذي ولد وعاش خارج العراق، ولم يزره حتى الآن، أنها تشكل جرس إنذار لمستقبل شعب، قد يكون مصيره هكذا، إن لم يتدارك نفسه.
ثم عرض فيلم "كلكامش وثلاثة كواكب" للمخرج محمد توفيق، وقد إتسم مضمونه بالجدة والطرافة. ففي مشاهده الأولى، تصور الكاميرا جلسة اصدقاء، حيث يتحاور اربعة مثقفين، هم المخرج محمد توفيق، والفنان التشكيلي فيصل لعيبي، والشاعر فاضل السلطاني، والموسيقار أحمد المختار، في موضوعة الخلود، التي بحث عنها كلكامش، ومن هذا الحوار يتمخض مشروع ولادة فيلم. إذ يحتضن المختار عوده، مواصلاً العزف، في حين يفرش فيصل اوراقه والوانه على الأرض، ثم يمسك فرشاته مواصلاً الرسم. اما الشاعر فاضل فينزوي في المطبخ، مواصلاً الكتابة والتدخين، وتنتق? الكاميرا بين هذه الفعاليات الثقافية الثلاث، شعرا وموسيقى وتشكيلا، لتقدم في النهاية ثلاثة إنجازات، تتقارب في مضامينها وتتلاحم في كونها ابداعات عراقية.
وبعد إستراحة قصيرة، عقد حوار مع المخرج محمد توفيق، عن فيلمه، شارك فيه العديد من المثقفين.
وفي الختام قدم الرفيق جاسم الحلوائي باقتي ورد للفنانين المساهمين في الأمسية.
هذا وزينت قاعة العرض بصور الشهيدين الخالدين فهد وسلام عادل، وبشعارات الحزب الشيوعي العراقي.
 

********

تاه في المحيط لأكثر من عام وأنقذه دم السلاحف!
 

مكسيكو – وكالات
أكد صياد مشوش الذهن، يعتقد أنه من السلفادور، ألقته الأمواج على شواطئ جزر مارشال، أنه قضى أكثر من عام تتقاذفه الأمواج في المحيط الهادي، لكنه استطاع البقاء على قيد الحياة بمساعدة دم السلاحف البحرية وصيد السمك والطيور باستخدام يديه العاريتين.
وقال خوسيه سلفادور البارينجو (37 عاما) للمسؤولين إنه أبحر في رحلة لصيد القروش انطلاقاً من المكسيك في نهاية كانون الاول 2012 على مسافة نحو 10 آلاف كيلومتر، إلا أنه ضل طريقه.
وعثر عليه، وهو مشوش الذهن، في جزيرة مرجانية نائية، حيث جرفته المياه مطلع هذا الأسبوع فوق قارب من الألياف الزجاجية طوله 7.3 متر. ونقلته دورية شرطة إلى ماجورو عاصمة جزر مارشال. وظهر الصياد "فوق القارب ولحيته كثيفة جداً، وكان يعاني في المشي، وساقاه نحيلتان للغاية". وتنقل الشرطة عن البارينجو- الذي يعمل صيادا منذ 15 عاما-  قوله إنه أبحر مع صياد آخر، يتراوح عمره بين 15 و18 عاماً، إلا أن رفيقه توفي قبل شهر أثناء هذه المحنة.
وأضافت السلطات المحلية أيضا أنها لا تزال تجمع معلومات وتعتزم الاتصال بعائلة البارينجو في السلفادور والولايات المتحدة.
 
 
*********
الديوانية تستذكر فنان الشعب فؤاد سالم
 
الديوانية – عادل الزيادي
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، أقامت منظمة الحزب في الديوانية، حفلا استذكاريا للفنان الراحل فؤاد سالم، بحضور جمع من الفنانين والادباء والمثقفين والمواطنين الآخرين.
ابتدأ الحفل الذي أقيم على قاعة الحرية وسط مدينة الديوانية، بالوقوف دقيقة صمت تقديرا لشهداء الحزب والحركة الوطنية، ثم استمع الحضور إلى نشيد "موطني".
بعد ذلك القى الرفيق أبو سلام كلمة منظمة الحزب في المناسبة، ومما جاء فيها "شبيبة البصرة ما تزال تتذكرك في جلسات السمر ومن على (بلم العشار).. وحينما نعقت غربان أواخر السبعينيات، أصبحت الغربة محطتك. فحملت معك صلابة الانسان وشموخ جبال كردستان وكبرياء نخيل البصرة واسواق العشار وضفاف دجلة ".
 وكانت لنقابة الفنانين العراقيين كلمة بالمناسبة، القاها السيد حليم هاتف، وأشار فيها إلى أهمية احتضان الطاقات الشبابية المبدعة، ودعمها لأنها مستقبل العراق.
وألقى الشاعر الشاب كرار الزيرجاوي قصيدة غلب عليها العشق وفراق الأرض والحبيبة، ثم أدى الفنان كريم جلوب على آلة العود باقة من أغنيات الفقيد، منها "ردتك تمر ضيف"، "مو بدينه"، "بس كون اشوفك"، وغيرها.
وكان من بين المشاركين في الحفل السيد جمهور محمد، الذي قدم شهادة عن الراحل، لا سيما انه كان قريبا منه فى سوريا ايام الغربة.
بعد ذلك قدمت فرقة معهد الفنون الجميلة في الديوانية، مشهدا مسرحيا بعنوان "فنان الشعب" يجسد عددا من اغنيات فؤاد سالم ولحظة رحيله، تلته قراءات شعرية لكل من زيدون الرائي، جواد البدري، مرتضى الزبيدي، وعباس الزبيدي.
 
في الختام جرى توزيع ألواح الابداع على عدد من موسيقيي مدينة الديوانية، وهم كل من سالم القصاب، علي ابراهيم السالم، عايد نجم، ورياض الشاهر.
 
 
 
***********