العدد 117 السنة 79 الثلاثاء 4 شباط 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 


ص1

الجمعية العراقية للمتقاعدين رأته "مخيباً للآمال"
البرلمان يقر "التقاعد" بعد مخاض عسير
بغداد – ناطق محمد
بعد شد وجذب وتأجيلات عديدة، حظي قانون التقاعد الموحد بتصويت أغلبية أعضاء مجلس النواب في جلسة شهدت انسحاب نواب كتلة متحدون.
وفيما حمِل القانون الكثير من النقاط الخلافية التي أبدت أوساط شعبية وسياسية اعتراضات سابقة على تضمينها مسودته، إلا أن القانون بنسخته المشرعة لم يراعِ تلك الاعتراضات.
من جانبها، رأت الجمعية العراقية للمتقاعدين أن القانون الذي صوت عليه مجلس النواب أمس، جاء مخيبا للآمال، وخلافا للوعود التي أطلقتها اللجان النيابية المكلفة بكتابة نص القانون.
وعلمت "طريق الشعب" من مراسلها في مجلس النواب، إن المجلس صوت، في جلسة مسائية يوم أمس، "بأغلبية الاعضاء على جميع فقرات مشروع قانون التقاعد العام".
وكان رئيس مجلس النواب قد منح في وقت سابق من أمس الاثنين، النواب استراحة نصف ساعة لتجهيز قانون التقاعد الموحد وهو القانون الوحيد المدرج على جدول أعمال الجلسة.
وفي حديث مع "طريق الشعب" امس الاثنين، قال مهدي العيسى، رئيس جمعية المتقاعدين، إن "الكثير من القضايا المثيرة للجدل أدرجت في القانون وجرى التصويت عليها، منها ما يعرف بـ(الخدمة الجهادية) وهذا أمر غير مقبول"، مبينا أن "التصويت فيه التفاف كبير على حقوق المتقاعدين، لأنه كان من المفترض أن يحسب للمتقاعد إضافة للحد الأدنى للراتب مخصصات غلاء معيشة وهذا ما نقض بالتصويت".
واضاف رئيس الجمعية أنه "يجب ان يصرف الراتب التقاعدي بأثر رجعي من تاريخ 1/1/ 2012، ولكن تبين أنهم يريدون تنفيذه من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية، وهذا استغفال رسمي لشريحة المتقاعدين"، مشيرا إلى أن "هذه الفقرات لا تلبي الطموح وبعد الاطلاع عليها ربما يقدم طعن بالفقرات التي تتفق وتطلعاتنا".  
ويرى مراقبون أن تشريع قانون التقاعد الموحد، بحد ذاته خطوة ايجابية، مع الاقرار بأن بعض الفقرات التي ادرجت ضمنه تعتبر مثيرة للجدل.
وشمل القانون المشرع مواد خاصة بالأساتذة الجامعيين والقضاة والعسكريين ومنتسبي قوى الامن. فضلاً عن شمول الموظفين المؤقتين بالرواتب التقاعدية.
كما تضمن القانون فقرة شمول اعضاء المجالس المحلية والاقضية والنواحي والمجالس البلدية بالرواتب التقاعدية لمن لديه خدمة اربع سنوات.
كما صادق على المادة "38" من قانون التقاعد والتي تخص الرواتب التقاعدية لرئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء ونوابهم واعضاء مجلس النواب.
هذا وعقد مجلس النواب صباح أمس الاثنين، جلسته التاسعة من الفصل التشريعي الثاني من السنة التشريعية الرابعة برئاسة رئيس البرلمان أسامة النجيفي وحضور 177 نائباً. فيما أكد مصدر برلماني أن الجلسة كرست للتصويت على مشروع قانون التقاعد الموحد.
يذكر أن كتلة متحدون قاطعت جلسة البرلمان يوم أمس، بسبب عدم ادراج ازمة الانبار على جدول الاعمال.
 
 
**********
 
عراقيو المهجر وعناصر الأمن ينتخبون قبل يومين من الاقتراع
بغداد- طريق الشعب
حددت المفوضية العليا للانتخابات، امس الاثنين، يومي 27 و28 من نيسان المقبل موعدا لاقتراع للأجهزة الأمنية والعراقيين في الخارج، أي أن عراقيي المهجر والأجهزة الأمنية سيسبقون الناخبين الموجودين داخل البلاد والمدنيين في الانتخابات البرلمانية المقررة في 30 من الشهر ذاته.
وقال عضو مجلس المفوضين محسن الموسوي، في بيان صدر على موقع المفوضية الالكتروني، واطلعت عليه "طريق الشعب" إن "المجلس حدد يوم 28/4/2014 موعداً للتصويت الخاص للقوات الأمنية (الداخلية والدفاع)، كما حدد يومي 27 و28 من ذات الشهر، موعداً لتصويت العراقيين في الخارج". وأكد الموسوي أن "المفوضية حددت تلك المواعيد لتنظيم عملية الاقتراع وافساح المجال للقوات الامنية للاقتراع ضمن اليوم المحدد، لإتاحة الفرصة لها في حماية مراكز الاقتراع والناخبين يوم الاقتراع في 30/4/2014". وفي ما يخص العراقيين في الخارج بيّن الموسوي أن "ال?فوضية فتحت مكاتب انتخابية في 14  دولة مع فتح مراكز اقتراع ومحطات في خمس دول أخرى لإتاحة الفرصة لهم للتسجيل والاقتراع على مدى اليومين المحددين". وأكد بيان المفوضية أن "مكاتبها تواصل استعداداتها وفق الجداول الزمنية المعدة لاجراء الانتخابات في موعدها المحدد في 30/4/2014".
 
 
********
 
دعوة لتشريع قانون "اللامركزية"
بغداد – طريق الشعب
أبدت 5 محافظات من الفرات الأوسط، خشيتها الكبيرة من حصول نزاعات بين الوحدات الإدارية والحكومات المحلية من جهة والوزارات من جهة ثانية، بسبب ما اعتبروه عدم وضوح في الصلاحيات لكل طرف منهما وتداخل الاختصاصات فيما بينهما.  داعين الى تفعيل قانون المحافظات رقم 21 المعدل، وتشريع قانون "اللامركزية الإدارية". وعقدت 5 محافظات، هي "بابل، واسط، النجف، كربلاء، الديوانية" مؤتمرا موسعا  في بابل، أمس الاثنين، عن واقع اللامركزية الإدارية وآفاقها المستقبلية في العراق، تحت شعار "اللامركزية الإدارية الأسلوب الأمثل في إدارة مؤسس?ت الدولة".
 
 
********
 
1900 عراقي طلبوا تسجيلهم لاجئين في الأردن خلال شهرين
بغداد – طريق الشعب
قالت صحيفة "الغد" الأردنية الصادرة، أمس الاثنين، إن 1900 عراقي راجعوا مفوضية الأمم المتحدة للاجئين في الأردن لتسجيلهم لاجئين خلال شهري كانون الاول والثاني الماضيين. ونقلت الصحيفة عن مصدر في مفوضية الأمم المتحدة العليا للاجئين في الأردن قوله إن "577 عراقيا زاروا مكاتب المنظمة الأممية في عمان لتسجيل أسمائهم كلاجئين خلال شهر كانون الثاني الماضي. وان هذا العدد هو اقل من عدد طالبي التسجيل من العراقيين في كانون الاول 2013 حيث وصل إلى أكثر من 1300". وبحسب المصدر الأممي فان هذه "الأعداد من العراقيين الساعين إلى تس?يل أسمائهم لدى المفوضية كلاجئين في الأردن خلال الشهرين الأخيرين والتي تقارب 1900، تؤشر ارتفاعا قليلا عن المعدلات الشهرية لطالبي اللجوء من العراقيين في العام 2013 حيث كان المعدل 380 حالة شهريا". وردا على تقارير أشارت أخيرا إلى منع السلطات المختصة في الأردن المئات من المواطنين العراقيين الفارين من أعمال العنف الدائرة في محافظة الانبار من اللجوء إلى الأراضي الأردنية، قال المصدر ذاته للصحيفة انه "وفقا لمعلومات المفوضية فان الحدود مفتوحة من الجانبين العراقي والأردني، ولم يتم منع عراقيين من الدخول إلى الأردن". و?فق تصريحات سابقة لسفير العراق لدى الأردن جواد هادي عباس يتراوح عدد العراقيين المقيمين في الأردن بين 190 - 200 ألف، خلال العام الماضي مقارنة بحوالي مليون عراقي كانوا قد نزحوا إلى المملكة عام 2003.
 
******
 
تحويل المشاريع المتلكئة إلى المحافظات
 
بغداد – طريق الشعب
أوصى مجلس الوزراء، بتحويل المشاريع المتلكئة لدى الوزارات إلى المحافظات لتنفيذها، مطالبا بتحويل ملف البطاقة التموينية للمحافظة في حال استعدادها لاستلام إدارته. وقال نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات صالح المطلك في مؤتمر صحافي على هامش ورشة عمل اقامها المجلس مع المحافظات تحت شعار (عام 2014 عام تحسين الاداء في تقديم الخدمات) إنه "تم اصدار تعليمات بضرورة ارسال كافة المشاريع المتلكئة من قبل الوزارات الى اللجنة الوزارية للإعمار والخدمات لمناقشتها"، مشيرا الى أن "الوزارة التي تبقى متلكئة في المشروع ستتم إحالته إلى ?لمحافظة المعنية لتنفيذه". وأضاف المطلك أن "توصيات مجلس الوزراء نصت أيضا على قيام مجالس المحافظات باقتراح التعديلات لتعليمات تنفيذ العقود الحكومية داخل المحافظة، بعد أن تشكل لجنة من ذوي الاختصاص ومن الدوائر المختصة، وتوافق عليها وزارة التخطيط، وبما ينسجم مع قانون الموازنة الاتحادية"، مؤكدا ضرورة التنسيق والتعاون بين المحافظة والقوات الامنية لتسهيل تنفيذ المشاريع والخدمات في المحافظات"، حسبما نقلته وكالة "السومرية نيوز".

******
المفوضية أكدت ان الإقبال على تسلمها واسع
توزيع 600 ألف بطاقة الكترونية في ثماني محافظات
 
بغداد ـ انعام عبد الامير
اوضحت المفوضية العليا للانتخابات ان عملية الانتخابات تتم وفق الخطط التي وضعتها، والندوات والحملات الإعلامية الكبيرة التي أقامتها، لافتة الى انها قامت بتوزيع حوالي 600 ألف بطاقة الكترونية على ثماني محافظات، ووصول اخرى الى الإقليم.
وفيما دعت الناخب لمراجعة مراكز تسليم البطاقات للحصول على بطاقاتهم الالكترونية، أفادت بأنها ستطلق حملة إعلامية كبيرة اليوم الثلاثاء لحث الناخبين على استلام بطاقاتهم الذكية.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، قال عزيز الخيكاني عضو مجلس المفوضية ان "البطاقات الالكترونية جرى توزيعها منذ اسبوع وأكثر على الناخبين، في محافظات الفرات الاوسط والمحافظات الجنوبية"، واصفا الاقبال على الانتخابات بانه "اقبال كبير وواسع من قبل المواطنين، وضمن الخطة المعدة من قبل المفوضية، لتنظيم فعاليات توزيع البطاقات الالكترونية".
وبشأن المحافظات التي وزعت فيها البطاقة قال بأنها "كربلاء وبابل والنجف والديوانية اضافة الى المحافظات الجنوبية البصرة والعمارة والكوت"، لافتا الى ان "البطاقات وصلت الى محافظات اقليم كردستان، وإلى محافظتي نينوى وكركوك، وستتم المباشرة بتوزيعها (اليوم الثلاثاء)، بعد ان تم استلامها من قبل المكاتب".
وبين الخيكاني لـ"طريق الشعب"، أن "المفوضية تنتظر البطاقات الخاصة بالعاصمة بغداد، لغرض استلامها في منتصف الشهر الحالي، وبعدها يتم تحديد يوم توزيعها على ناخبي بغداد".
وفي ما يخص عدد البطاقات الالكترونية الموزعة على الناخبين اوضح انه "وصل عدد البطاقات الموزعة في ثماني محافظات الى 600 ألف بطاقة، منذ يوم الاحد الماضي".
وأشار الى ان "هناك تقريرا يوميا يصل الى رئيس الادارة الانتخابية واعضاء المجلس، بخصوص استمرارية التوزيع وفق الجداول الزمنية التي وضعت لهذا الغرض"، مستطردا بالقول إن "عملية التوزيع ستبقى مستمرة لغاية 20 نيسان المقبل، اي قبل عشرة ايام من بدء عملية الاقتراع".
وبخصوص كيفية سير العملية الانتخابية قال انها "تسير بشكل واضح وفق الخطط التي وضعتها المفوضية والندوات، والحملة الإعلامية الكبيرة التي انطلقت قبل شهر".
واستدرك عضو المفوضية ان "مفوضية الانتخابات عازمة على إجراء الانتخابات في موعدها المقرر، لان الجداول الزمنية أخذت تسير بشكل انسيابي"، موضحا ان "المفوضية لديها الكثير من الخطط البديلة، لمواجهة التحديات الكثيرة التي يواجهها البلد".
ولفت الى ان "اعضاء المفوضية ورئيس الدائرة الانتخابية، يقومون بدعم جهود المكاتب في بغداد والمحافظات"، مضيفاً انه "فضلا عن الجهود التي تبذل الآن لحرية انتخاب العراقيين بالخارج، حيث تم فتح 14 مكتبا، وخمس دول اخرى ستكون مرتبطة بهذه المكاتب".
الى ذلك افاد قاسم العبودي، زميل الخيكاني في المفوضية بأن "الانتخابات والاستعداد لها سيجريان وفق ما هو معتاد، بوضع جدول الأعمال وتحديد اليوم المحدد لإجراء العملية الانتخابية، وهو يوم 30 من نيسان المقبل".
واضاف العبودي في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "القضية اصبحت واضحة لجميع الكيانات السياسية، التي بدأت تستعد لبدء حملاتها الانتخابية"، معربا عن اعتقاده بأن "الإقبال من قبل الناخبين سيكون جيدا ومقبولا في الانتخابات البرلمانية المقبلة".
ودعا عضو المفوضية "الناخبين الى الذهاب لاستلام بطاقتهم الالكترونية".
كذلك دعا الكيانات السياسية ومنظمات المجتمع المدني لـ"حث الناخبين وتشجيعهم على الذهاب لمراجعة مراكز توزيع البطاقة، التي عدتها المفوضية لهذا الغرض".
********
ص2
لعيبي: تصدير نفط الإقليم عبر المنظومة الوطنية أمر لا نقاش فيه
بغداد – وكالات
اعتبر وزير النفط عبد الكريم لعيبي، أمس الاثنين، أن تصدير نفط إقليم كردستان عبر المنظومة الوطنية امر غير قابل للنقاش، مشيراً إلى أنه لا يسمح للإقليم او المحافظات بتصدير النفط لوحدها.
وقال لعيبي لوكالة "السومرية نيوز"، إنه "يفترض بالإقليم تسليم الكميات المنتجة من النفط الخام لغرض تصديره في نفس المنظومة التصديرية الوطنية"، مشيراً إلى أن "الموضوع غير قابل للنقاش" .
وأضاف لعيبي أن "ما طرحناه كان واضحاً وهو ما دامت هناك موازنة موحدة والاقليم يأخذ ما نسبته 17 في المئة منها، فعليه ان يسلم الانتاج النفطي الى شركة تسويق النفط (سومو) حالها حال بقية المحافظات الاخرى لتصديره ومن ثم توزيع الايرادات مركزياً". وأشار لعيبي إلى أن "تصدير النفط عبر شركة تسويق النفط امر يتعلق بوحدة العراق وسيادته"، مؤكداً أنه "من غير الممكن ان يسمح للإقليم والمحافظات بالتصدير لوحدها لأنه سيؤدي الى تفكيك الدولة العراقية".

لم تفصح عن أعداد المشمولين في الاجتثاث
"المساءلة والعدالة" تدقق ملفات مرشحي الكتل الانتخابية
بغداد – رويدة أموري
قالت لجنة المصالحة الوطنية والمساءلة النيابية ان هيئة المساءلة والعدالة تقوم الان بالتدقيق في ملفات المرشحين المشمولين في الاجتثاث، وأنها لا تتوفر لديها أية معلومات عن الاسماء المشمولة، لافتة إلى أنه من الصعوبة التحدث بالموضوع لحين حسم هذا الملف نهائيا.
فيما اوضح عضو في المفوضية العليا للانتخابات بان الاخيرة تنتظر الرد من هيئة المساءلة والعدالة على عدد المرشحين المشمولين في إجراءات الهيئة.
وفي حديث لــ"طريق الشعب" أمس الاثنين، قال حسين كاظم محمود عضو لجنة المصالحة الوطنية والمساءلة النيابية، إن "الهيئة اعلنت بان هناك فرزا لقوائم المرشحين، وأن هناك بعض الاسماء المشمولة في الاجتثاث".
واضاف محمود ان لجنته "ليست لديها معلومات عن المشمولين بالاجتثاث او عددهم، اذ لم يتم الاعلان عن اية معلومات"، مؤكداً ان كل ما متوفر لدى لجنته هو "وجود اسماء بعض الأشخاص المشمولين في المساءلة والعدالة".
وعزا اسباب عدم توفر المعلومات الى "كون الهيئة لم تنجز بعد الملفات المتعلقة بهذا الموضوع، باعتبار ان المشكوك في أمرهم تم استدعاؤهم الى المساءلة والعدالة".
وبين محمود أن "هناك تتشابه بالاسم الرباعي واللقب، واسم الأم"، لذلك يرى انه من الصعوبة التحدث بهذا الموضوع "لحين حسمه بشكل نهائي".
وأردف محمود ان "الاجتثاث يحتوي على مفاصل كثيرة، باعتبار ان الاعضاء هم من قيادة فرقة فما فوق، والذي يحمل نوط المرسوم الجمهوري 120، اضافة الى ان الذين يشغلون بعض المناصب في زمن النظام المباد، غير مشمولين في ذلك"، مؤكدا ان "الهيئة تدقق في ملفات المرشحين، ووجدت تشابها في الاسماء، وقد تم استدعاء بعضهم لإثبات عدم شموله بالاجتثاث".
وأكد ان هذا "الإجراء سيأخذ من الوقت يومين أو ثلاثة، وبعدها يتم حسم الموضوع"، لافتا إلى أنه "لا يوجد لدينا غير هذه المعلومات، ولا يمكن التحدث قبل الحدث، لان هناك تدقيقا من قبل الهيئة وسوف تقوم بالإعلان عن الأسماء التي سيشملها الاجتثاث".
بدوره، قال محسن الموسوي عضو المفوضية العليا للانتخابات، انه "تم إرسال اسماء المرشحين الى هيئة المساءلة والعدالة لغرض التحقق من عدم شمول المرشحين في إجراءات الهيئة". واضاف الموسوي ان "المفوضية تنتظر الرد من هيئه المساءلة والعدالة بعدد المرشحين، الذين سيشملون بالإجراءات"، لافتا إلى أن "الهيئة لم تقم برد الإجابة الى المفوضية حتى الان".
واوضح ان "المفوضية ملتزمة بالمدة الزمنية لتدقيق اسماء المرشحين من هيئة المساءلة، وهي 15 يوماً وفق القانون، وعندما لا تصلنا قائمة بأسماء المشمولين من الهيئة خلال هذه المدة، سيعتبر أن الهيئة صادقت على أسماء المرشحين".
وبين الموسوي لــ"طريق الشعب" أمس، ان "المفوضية ارسلت قوائم المرشحين ايضاً الى وزارتي الدفاع والداخلية (المديرية العامة للتسجيل الجنائي)، بغرض التحقق من عدم شمول المرشحين في القيود الجنائية"، مضيفا أن "إرسال القوائم إلى الوزارتين، سيكون من اجل التحقق أيضا من صحة صدور الوثائق المقدمة من قبل المرشحين".
وقررت الهيئة الوطنية للمساءلة والعدالة، يوم أمس الأول، استدعاء 55 مرشحا للانتخابات البرلمانية القادمة للتحقق من شمولهم في إجراءات الهيئة من عدمه.
وأعلنت المفوضية العليا للانتخابات في وقت سابق عن ارسالها قوائم بأسماء المرشحين للانتخابات النيابية المقبلة إلى هيئة المساءلة والعدالة بغية تدقيقها وتحديد المشمولين في قانون اجتثاث البعث.
 
كل ثلاثاء ...
 
كل شيء من أجل المعركة!
 
سابقاً كان هذا الشعار يرفع زوراً وبهتاناً من أجل قضية فلسطين، وكان من رفعه أول المتآمرين على القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني. رفعه نوري السعيد والعفالقة في شباط 1963، وعبد السلام وعبد الرحمن عارف، ومن جديد البعثيون وصدام حسين.
الآن تغيرت المعركة، ومع ذلك نرى ان هذا الشعار عاد مجدداً الى واجهة المشهد السياسي العراقي. ولكن عن اية معركة يجري الحديث الآن؟ هل هي معركة الشعب العراقي ضد الإرهابيين من "داعش" والقاعدة والميليشيات المنتشرة انتشار الفطر بعد يوم ماطر؟ أم معركة البناء والإعمار، وتوفير الخدمات الضرورية ومحاربة الفساد المالي والإداري؟
لا هذا ولا ذاك، إنها معركة من نوع آخر، وهي أهم من كل ذلك بكثير! لذلك حشد لها كل الامكانات والطاقات المشروعة وغير المشروعة، ولإعلاء راية الشعب والوطن! إنها المعركة الانتخابية القادمة في نيسان 2014، فالجميع مشغولون بها، والبعض بدأ مبكرا بالدعاية الانتخابية، إن ذلك مخالف كل المخالفة لقانون المفوضية العليا للانتخابات، والتي لم تحدد للآن موعدا لبدء الحملة الانتخابية، ومع ذلك تجد المباراة على أشدها في الوعود المعسولة، والقسم بأغلظ الإيمان، بأنهم سوف يحققون للناخبين ما يريدون ويشتهون، حتى الذي يحلمون به وإن كان ف?تازياً. كما ان المال السياسي الذي لا نعرف من أين يأتي؟ يفيض هو الآخر من إناء الكرم الحاتمي لمرشحي القوائم الكبيرة والمتنفذة، وكأنهم يغرفون من بحر. ربما والله أعلم يحصلون عليه من عرق جبينهم، وتعبهم ليل نهار! ولكن لماذا يبذرونه بمثل هذا السخاء في شراء الذمم وكسب المريدين، ونشر الدعايات وتعليق الفلكسات والصور الملونة حتى انهم دخلوا في منافسة مع نجوم هوليوود؟
اغلب الظن أنهم يرون في الفوز بهذه الانتخابات استثمارا رأسمالياً منتجا سوف يعود عليهم بأضعاف اضعاف المبالغ التي يصرفونها في دعايتهم الانتخابية ذلك ليس من خلال الرواتب والحمايات وحسب، وإنما من خلال المقاولات والعقود ايضاً، وهذا أضعف الإيمان. أما أقوى الإيمان فيشمل جوانب ومجالات أخرى. تتجسد بالشحن الطائفي والقومي أولاً، وليس آخراً تحويل الأقضية بالجملة الى محافظات، والمصيبة ان هذه الخطوة المفاجئة ليست لغرض الارتقاء بواقعها الاقتصادي - الاجتماعي، او لكثافتها السكانية، او لأنها مستباحة من الإرهابيين كما أعلن في?تبريرات متهافتة، وكأن حل هذه المشاكل على ضخامتها وخطورتها يكمن في تحويلها الى محافظات بقرارات، اقل ما يقال انها غير مدروسة، وبدون أخذ رأي المعنيين بها أصلا، فلا مجالس المحافظات تدري، ولا الخبراء على اختلاف أنواعهم ومستوياتهم يعلمون، ولا عامة الناس أحيطوا علما مسبقاً بها.
السؤال الذي يطرح الان: هل ان مشاكل العراق والتحديات الخطيرة التي نواجهها انتهت، أو في طريقها الى الانتهاء، ولم يبق سوى هذا الهم الإداري أو الجغرافي شاخصاً أمام أنظار المسؤولين؟
ألم يجر التفكير قبل اتخاذ هكذا قرارات، بأنها ستفتح شهية الآخرين للمطالبة بتحويل مدنهم الى محافظات كما يجري حالياً، وبالتالي نكون كمن يسعى لحتفه بنفسه، عبر تمزيق الوطن وتحويله الى كانتونات وغيتوات، لاسيما وأنها ستقام على أسس عرقية وطائفية؟
ألم يكن باستطاعة الذين اتخذوا هذه القرارات الصبر والتأني لحين تهدئة الأوضاع الأمنية والسياسية في العراق، ومن ثم الانتهاء من ملف المناطق المختلف عليها (ولا أقول المتنازع عليها) لأننا ما زلنا نعيش في بلد واحد، ألا تحتاج قضية من هذا النوع الى دراسات وبحوث وتدقيقات، أم هي خبط عشواء، او كمن يحتطب في ليل؟
إنه الهروب الى الأمام بكل ما في الكلمة من معنى، ويبدو أننا أصبحنا مغرمين باستيلاد الأزمات والمشاكل، وتكبيرها، لكي يختلط الحابل بالنابل ويضيع الحق في ثنايا الباطل، فالمهم ان كل شيء من أجل المعركة!
 
مرتضى عبد الحميد
 
"متحدون" يرهن عودته إلى البرلمان بثلاثة شروط
متابعة "طريق الشعب"
أعلن ائتلاف متحدون، أمس الاثنين، عدم حضوره جلسات البرلمان، الا بعد درج ازمة الانبار على جدول الاعمال، رغم القوانين المهمة.
وقال سلمان الجميلي القيادي في متحدون بمؤتمر صحفي عقد في مجلس النواب إن "المبادرات التي قدمها عدد من القيادات السياسية ما زال يتعامل معها باللامبالاة، وكأن هناك حلا وحيدا وهو الخيار العسكري، بناءً على نصائح عسكريين لا يقدرون حجم المسؤولية، دون منح اي فرصة للحلول السياسية".
وتابع أن "ازمة الانبار تنذر بمزيد من الخطر، لذا يجب ادراكها من قبل جميع قيادات البلاد"، لافتا إلى أن "هذه الازمة لن تبقى محصورة في نطاقها المحلي، وستمدد إلى الامن الاقليمي بعد ما جعلوا من العراق ساحة صراع مكشوفة في مواجهة الارهاب العالمي".
وأشار إلى ان "بعض السياسيين يريد لدواعٍ سياسية وانتخابية ان يخلط الارهاب المدان بالتذمر الشعبي المشروع الذي يمتد في اعتصامات كلفها الدستور"، محذرا من "مغبة التصعيد العسكري وافتعال المواجهة واقتحام المدن، دون بذل جهود واضحة للحل السياسي". وحمل "جميع القيادات السياسية مسؤولية ما يتعرض له شعبنا من اذى مباشر". ودعا الجميلي إلى "التحرك العاجل بما يتناسب وحجم الازمة التي تعيشها الانبار، لتفادي مخاطر كارثية انسانية وشيكة، من خلال جهد جماعي لعقد اجتماع لمختلف القيادات السياسية"، كاشفا عن عدم حضور كتلته "إلى جلسات ?لبرلمان لحين ادراج قضية الانبار في جلسة خاصة".
من جانبه، قال النائب عن الائتلاف خالد العلواني في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب" إن عودة متحدون للبرلمان مرهونة بإنهاء ازمة الانبار وإطلاق سراح النائب أحمد العلواني وتلبية مطالب المعتصمين.
وقال العلواني "لا عودة لنواب متحدون إلى البرلمان ما لم تحل قضية الانبار بصورة عامة والفلوجة بصورة خاصة"، مردفا "وكذلك ما لم تجر الاستجابة لمطالب المعتصمين وإطلاق سراح النائب احمد العلواني".
واختل النصاب القانوني لعدد الأعضاء المطلوب لعقد جلسات البرلمان في أكثر من جلسة مؤخرا وهو ما يشكل عقبة فعلية امام مجلس النواب الذي يأمل مناقشة موازنة 2014 وتمريرها قبل انتهاء الدورة الحالية.
وكان نواب متحدون قد قدموا استقالاتهم إلى رئيس مجلس النواب وعلقوا حضورهم للجلسات احتجاجا على اعتقال العلواني ورفع خيام المعتصمين في الرمادي والعمليات العسكرية في الانبار.

الرفيق مردان سعود (أبو منار).. وداعاً
 
بألم وحزن كبيرين تلقينا خبر وفاة الرفيق مردان سعود مشهد، المرشح الأول للتحالف المدني الديمقراطي في بابل، في حادث مؤسف مساء يوم الأحد 2/2/2014. والراحل من الرفاق الملتصقين بالحزب والمدافعين عن مصالح شعبنا وكادحيه، ومرشحه الى الانتخابات البرلمانية القادمة، وهو من عائلة شيوعية معطاءة، قدمت الكثير للحزب في مختلف الظروف التي مرت بها بلادنا، وعانت من العسف وتنكيل السلطات الدكتاتورية وقدمت الشهيدين أنور واركان. فيما تعرض افراد العائلة الاخرون، رجالا ونساء، الى الاعتقال والتعذيب. وبهذه الخسارة الكبيرة نتقدم للعائل? الكريمة والى رفاق الفقيد وأصدقائه ومعارفه بخالص التعازي ومشاعر المواساة، وللجميع الصبر والسلوان وللراحل الذكر الطيب.
 
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي                                                                           3/2/2014
 
تقرير...
مقتل مساعد البغدادي وسط الرمادي
الجيش يعزز قواته على أطراف الفلوجة
بغداد – طريق الشعب
قامت القوات الأمنية أمس الاثنين، بتكثيف قصفها لمدينة الفلوجة في محافظة الأنبار، معززة تواجدها على أطراف المدينة، وسط توقعات بمواجهات وشيكة بينها وبين المسلحين المتمركزين داخلها.
وتمركزت القوات على محاور عدة، مستخدمة الصواريخ والمدفعية، بينما واصل المسلحون منعها من دخول المدينة.
 ونشر الجيش دبابات ومدرعات وطائرات مروحية جنوب الفلوجة على مقربة من الطريق الدولي، في حين بدت المدينة مهجورة بعد نزوح معظم الأهالي عنها.
وفي الأثناء طالب النائب عن محافظة الأنبار خالد العلواني، الحكومة بسحب الجيش و"الكف عن استفزاز أهل الأنبار"، قائلا إن "على الجميع تذكر نتائج دخول القوات الأميركية للفلوجة".
جاء ذلك بعد انتهاء مهلة طلبتها العشائر لإخلاء المدينة من المسلحين وتجنب عملية عسكرية. في حين قالت مصادر عراقية إن دولا نصحت رئيس الوزراء نوري المالكي بتجنب الاقتحام.
ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول أمني عراقي كبير أن أوامر صدرت ببدء قصف الفلوجة بالطائرات والمدفعية لاكتشاف القدرات القتالية للمسلحين الذين يسيطرون على المدينة منذ أسابيع، ومحاولة العثور على فجوة للدخول منها.
وقال المسؤول الأمني لـ"رويترز"، إن "القوات المنتشرة في محيط الفلوجة تنتظر أمرا من المالكي لبدء الهجوم النهائي". وأضاف أن المسلحين زرعوا قنابل في الطرق الرئيسية المؤدية إلى المدينة لمواجهة اقتحام بري محتمل، مضيفا أن "الجيش سيستخدم طرقا بديلة".
ووفقا لمسؤولين أمنيين، فإن المالكي تلقى اتصالات هاتفية من سفراء العديد من الدول في المنطقة تحثه على عدم اقتحام الفلوجة.
وكان مسؤولون أمنيون عراقيون قالوا إن قرارا اتخذ باقتحام المدينة مساء الأحد بعد "فشل" رجال العشائر في إخلائها من مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش"، الذي تقول السلطات العراقية إنه يتخذ معاقل له بالمنطقة.
وفي الأسابيع القليلة الماضية، تعرضت الفلوجة لقصف جوي ومدفعي أوقع عشرات القتلى والجرحى من المدنيين، واضطُر قسم كبير من سكان الفلوجة إلى النزوح ضمن 150 ألفا نزحوا عن الأنبار إلى محافظات مجاورة.
ميدانيا أيضا، أعلنت وزارة الدفاع أن قواتها قتلت خلال عمليات عسكرية بالرمادي خلال اليومين الماضيين خمسين مسلحا من تنظيم الدولة، و"طهرت" حي الملعب بالمدينة من عناصر هذا التنظيم.
كما تحدث مصدر من الشرطة المحلية، القيادي في صحوات الرمادي خميس أبو ريشة عن مقتل 35 من المسلحين المناهضين للحكومة خلال عمليات عسكرية في أحياء الملعب والضباط وفي شارع 60.
وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن الاشتباكات الأخيرة في الرمادي هي من بين الأعنف خلال الأسابيع القليلة الماضية، مشيرة إلى قطع الاتصالات عن المدينة.
فيما تنقل مصادر عديدة في محافظة الأنبار أن التعليمات التي صدرت من قادة الشرطة في المحافظة تنفي قرب اقتحام الفلوجة خلال الأيام القادمة، مشيرين الى ان معظم المناطق المحيطة بالفلوجة ومنها الكرمة والسجرة هي تحت سيطرة المسلحين، ما فرض طوقا على الفلوجة الواقعة تحت سيطرة المسلحين منذ أسابيع.
وكانت معلومات قد اكدت ان اقتحام الفلوجة من قبل القوات الأمنية سيتم ليلة الاثنين بمساندة الطائرات، فيما رجحت مصادر اخرى بان الاقتحام سيتم بعد وصول أسلحة امريكية وطائرات تتفاوض الحكومة العراقية على استئجارها، مع ورود تأكيدات بان المالكي لا يتعجل بالاقتحام إلا بعد وصول خبراء امريكان سيضعون الخطط الإستراتيجية لاقتحام الفلوجة وفرض سيطرة القوات الأمنية عليها.
في حين افاد مصدر أمني رفيع، أمس الاثنين، بأن مساعد ابو بكر البغدادي ويدعى أبو حفصة قتل بنيران قناصي الفرقة الذهبية وسط الرمادي.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز"، عن أحد مصادرها، قوله إن قناصي الفرقة الذهبية تمكنوا، ظهر امس، من قتل مساعد امير تنظيم داعش ابو بكر البغدادي ويدعى أبو حفصة، خلال اشتباكها مع عناصر من التنظيم في منطقة الملعب وسط الرمادي"، مبينا ان "ابو حفصة هو عربي الجنسية".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "المسلحين يتحصنون في العمارات السكنية القريبة من منطقة الملعب، والتي تحاصرها القوات الأمنية"، لافتا إلى أن "الإرهابيين قاموا بتفخيخ العديد من تلك الأبنية التي تتواجد فيها عوائل".
وأكد المصدر أن "طيران الجيش يحلق بكثافة فوق منطقة الاشتباك، لاستهداف أي تجمع للإرهابيين، وتقديم الإسناد للقوات الأمنية".
وكان مصدر في شرطة محافظة ديالى افاد، امس الاثنين، بأن صهر امير تنظيم "داعش" ابو بكر البغدادي ويدعى ابو طلحة الشيشاني قتل اثر اشتباك مع قوة امنية في أطراف قرية المخيسة شمال شرق بعقوبة.
وكشفت وزارة الداخلية، في 29 كانون الثاني الماضي، عن صورة حديثة لأمير تنظيم "داعش" المدعو أبو بكر البغدادي، حصل عليها جهاز الاستخبارات، الى جانب ثلاث مكاتبات بخط يده، فيما أكدت قرب الإيقاع به.
يذكر ان محافظة الانبار، تشهد اشتباكات عنيفة، بين قوات الجيش والشرطة وسوات من جهة ومسلحين من جهة أخرى في منطقة الملعب وسط مدينة الرمادي، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى لم يعرف عددهم بعد. فيما تمكن طيران الجيش من قصف مخبأ للعتاد وتدميره بالكامل غربي الانبار.
ص3

"صياد الليل" تجري أولى طلعاتها في بعقوبة
بغداد – طريق الشعب
كشفت قيادة عمليات دجلة، أمس الاثنين، أن مروحية طراز "صياد الليل" أجرت أولى طلعاتها الاستطلاعية قرب بعقوبة، مبينة أن المروحية ستشارك في دعم الجهد الأمني ومواجهة الخلايا المسلحة أينما وجدت.
وقال المقدم غالب عطية، المتحدث الإعلامي باسم عمليات دجلة، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "مروحية روسية مقاتلة من طراز صياد الليل أجرت طلعات استطلاعية هي الأولى من نوعها قرب بعقوبة"، مشيرا إلى أن "وجود مروحية قتالية من طراز متطور ومزودة بتقنيات حديثة للغاية سيعزز من قدرات القطعات العسكرية، خاصة في المناطق التي تمتاز بتضاريس صعبة تعيق حركة الدروع والآليات العسكرية".
وأضاف أن "المروحية ستشارك في دعم الجهد الأمني ومواجهة الخلايا المسلحة أينما وجدت"، مشيرا الى أن "القطعات العسكرية في ديالى ستشهد تعزيزاً ملموساً لقدراتها القتالية من ناحية المعدات والتجهيزات لتصبح على درجة عالية من الجاهزية لتحقيق الأمن".
وسلمت روسيا العراق 13 طائرة مروحية من طراز "صياد الليل" لمواجهة المجاميع المسلحة في العملية العسكرية في الانبار.
موجة ثلوج وأمطار تجتاح مناطق متفرقة بالأنبار
بغداد – طريق الشعب
ضربت موجة ثلوج وأمطار عدة مناطق في محافظة الانبار، فيما أكد مجلس المحافظة أنها ستزيد معاناة مئات العوائل النازحة والمهجرة في الانبار. وقالت وكالة "السومرية نيوز"، إن "موجة ثلوج اجتاحت، بعد ظهر اليوم (أمس)، مناطق أعالي الفرات في حديثة والبغدادي والقائم والرطبة، فضلا عن هطول أمطار غزيرة في مدينة الفلوجة".وأضافت أن "الثلوج والأمطار زادت من معاناة مئات العوائل النازحة في الانبار"، مؤكدة أن "تلك الظروف المناخية القاسية رافقتها اشتباكات عنيفة ومتقطعة في الرمادي والخالدية والفلوجة".
من جانبه، قال نائب رئيس مجلس محافظة الانبار فالح العيساوي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الحكومة المحلية في المحافظة تحاول تخفيف معاناة العوائل النازحة، بعد موجة الثلوج التي ضربت الانبار"، مشيرا إلى "وجود مئات العوائل النازحة التي تسكن في المدارس والأبنية غير المكتملة والخيام". وتشهد محافظة الانبار، اشتباكات عنيفة منذ مساء الأحد، بين قوات الجيش والشرطة وسوات من جهة ومسلحين من جهة أخرى في منطقة الملعب وسط مدينة الرمادي.
 
طالبت بحل تداخل الصلاحيات بين الوزارات والحكومات المحلية
5 محافظات تدعو لتشريع قانون "اللامركزية"
بغداد – طريق الشعب
أبدت 5 محافظات من الفرات الأوسط، خشيتها الكبيرة من حصول نزاعات بين الوحدات الإدارية والحكومات المحلية من جهة والوزارات من جهة ثانية، بسبب ما اعتبروه عدم وضوح في الصلاحيات لكل طرف منهما وتداخل الاختصاصات فيما بينهما.  داعين الى تفعيل قانون المحافظات رقم 21 المعدل، وتشريع قانون "اللامركزية الإدارية".
وعقدت 5 محافظات، هي "بابل، واسط، النجف، كربلاء، الديوانية" مؤتمرا موسعا  في بابل، أمس الاثنين، عن واقع اللامركزية الإدارية وآفاقها المستقبلية في العراق، تحت شعار "اللامركزية الإدارية الأسلوب الأمثل في إدارة مؤسسات الدولة".
وقال جاسم الفتلاوي، النائب الأول لمحافظ كربلاء، إن "مشاركتنا في المؤتمر تهدف إلى المطالبة بتفعيل قانون المحافظات رقم 21، رغم أنها جاءت متأخرة".
مشيراً إلى أن "قانون 21 وتعديلاته ينظم علاقة الحكومة المحلية مع المركز ويعطي صلاحيات واسعة للمحافظات لغرض إدارة شؤونها".
وبين الفتلاوي، لوكالة "نون الخبرية"، أن "استمرار تداخل الصلاحيات والاختصاصات بين الوزارات الثمانية والحكومات المحلية، يعيق العملية التنموية في المحافظات الوسطى والجنوبية ويؤخر الكثير من المشاريع التي تقع ضمن موازنة الوزارات ولا بد من الضغط على الحكومة الاتحادية من اجل نيل حقوقنا الدستورية".
من جانبه، شرح أصيل حامد، رئيس لجنة اللامركزية الإدارية في محافظة بابل، أهم متطلبات اللامركزية ومحاسنها ومساوئها.
وقسم المؤتمر، المشاركون من 5 محافظات في ورش عمل لمناقشة عمل اللامركزية الإدارية مستقبلا. وخرجت الورشة بعدة توصيات، منها "الخروج بخارطة طريق من اجل تحليل ودراسة التوجه صوب اللامركزية في الوزارات الخدمية"، بالإضافة إلى "تشكيل تحالفات من قبل محافظات جنوب الوسط من اجل دعم اللامركزية الإدارية وتحديد العقبات والتحديات التي تواجه تطبيق اللامركزية وتسمية وتحديد المواد الدستورية المعطلة والتي بحاجة إلى تشريع قانون جديد ذي صلة باللامركزية".

قال إن عملية المبادلة مع إيران ستتم قريبا
وزير العدل ينتقد تلكؤ السعودية بتنفيذ اتفاقية تبادل السجناء
بغداد – طريق الشعب
 أكد وزير العدل حسن الشمري، أن الجانب السعودي يتلكأ بالحضور إلى بغداد وتنفيذ التزامه المتعلق بتفعيل اتفاقية تبادل السجناء الموقعة بين الجانبين، في وقت وصف فيه عمليات هروب السجناء من السجون بعمليات التهريب لا الهروب.
وقال الشمري، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أثناء زيارته سجن الناصرية المركزي في ذي قار، إن "العراق ينتظر تنفيذ الجانب السعودي لالتزامه باتفاقية تبادل السجناء الموقعة بين البلدين"، مشيرا إلى أن "السعوديين يتلكؤون بالحضور إلى بغداد وإتمام الاتفاقية التي تنص على تبادل السجناء المحكومين بأحكام سالبة للحرية".
وأكد "إتمام العراق لما يتعلق به من التزامات تنص عليها الاتفاقية المذكورة"، منوها إلى أن "الوزارة شكلت لجانا لتفعيل اتفاقية تبادل السجناء الموقعة بين العراق وإيران في وقت سابق"، لافتا إلى أن "عملية تبادل للسجناء ستتم بينهما قريبا".
وأشار الشمري، إلى أن "لدى العراق 100 ـ 150 سجينا إيرانيا، فيما يقبع 200 نزيل عراقي في السجون الإيرانية".
وبشأن تكرار عمليات هروب النزلاء من السجون أكد الشمري، إن "ما حدث في عدد من السجون هي عمليات تهريب وليست هروبا"، منبها إلى إنها حصلت نتيجة "اختراقات لبعض عناصر الحماية المكلفين بحماية تلك السجون"، مشددا على أن "جميع عمليات تهريب السجناء حدثت خارج سجون الوزارة".
وأضاف أن "الوزارة تسلمت مؤخرا برقيات من الجهات الاستخبارية والأمنية تكشف عن نية الجماعات المسلحة استهداف السجون"، مفيدا بأن "الوزارة اتخذت جميع الإجراءات والتحصينات اللازمة لمنع حدوث أي خرق في السجون التابعة للوزارة".
الخارجية تستكمل التحضيرات لعقد مؤتمر مكافحة الإرهاب
بغداد – طريق الشعب
استقبل وزير الخارجية هوشيار زيباري السفير الفرنسي المعتمد لدى العراق "ديني غوير" لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها.
وذكر بيان لوزارة الخارجية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "زيباري استعرض مع السفير الأوضاع الأمنية والسياسية والجهود التي تبذلها الحكومة في مكافحة الإرهاب واحتواء الأزمة في الانبار"، كما تطرق "الوزير إلى التحضيرات لعقد مؤتمر مكافحة الإرهاب الذي سيستضيفه العراق في منتصف شهر آذار القادم". وأضاف أن "زيباري استعرض مع السفير الاستعدادات لإجراء الانتخابات البرلمانية في نهاية شهر نيسان المقبل، وما تمثله هذه العملية من تحد كبير لدعم بناء الدولة العراقية". وأشار, بحسب البيان, إلى طبيعة مشاركة العراق في مؤتمر جنيف 2 لل?لام وما يمثله من فرصة لكلا الطرفين، بما يخدم مصالح وتطلعات الشعب السوري.
 
واسط: وصول الأطباء الهنود قريباً
بغداد – طريق الشعب
أكد مجلس محافظة واسط، أمس الاثنين، قرب وصول الأطباء الهنود الى المحافظة، محذرا أصحاب الصيدليات من بيع الأدوية بأسعار مرتفعة.
وأوضح نصير دحام، رئيس لجنة الصحة والبيئة في مجلس محافظة واسط، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "هذا الارتفاع سببه عدم وجود قانون يحدد أسعار الأدوية، لذلك تتفاوت بين صيدلية وأخرى، وان هذا الأمر دفع ببعض أصحاب الصيدليات إلى وضع هامش ربحي كبير وفقا لأهوائهم، وسط غياب الرقابة ودون مراعاة ظروف المواطنين"، لافتا إلى أن "الانفتاح الكبير ودخول أدوية من مناشئ عديدة ساهم بهذا التفاوت بين صيدلية وأخرى".
وأضاف أن "لجنة الصحة والبيئة بصدد القيام بزيارات تفتيشية الى مستشفيات المحافظة وتوجيه عقوبات رادعة بحق المخالفين"، مشددا على "انتشار ظاهرة عدم معاينة المريضة في مستشفى الكوت للولادة من قبل الطبيبة إلا في حال مراجعتها العيادة كون ذلك يعد مخالفة قانونية وينافي أخلاق مهنة الطب الإنسانية".
وكشف دحام عن قرب "وصول الأطباء الهنود الذين تعاقد معهم مجلس محافظة واسط بعد إطلاق صرف مبالغ الساحة الحدودية كون المجلس قد صوت خلال جلسة سابقة على تخصيص مبلغ 90 ألف دولار شهريا كرواتب إلى الأطباء الهنود".
وطالبت محافظة واسط، في وقت سابق، وزارة الصحة ولجنة الصحة في البرلمان بتشريع قوانين جديدة تتلاءم مع التطور الذي يمر به العراق أسوة بالدول المتطورة والنامية لخدمة أبناء العراق لتقديم أفضل الخدمات سواء للمرضى أو من خلال تقديم الدعم للأطباء والعاملين في قطاع الصحة ليكون هناك توازن بين الأمرين.
القضاء يؤجل البت في شرعية حكومة البصرة إلى 5 آذار
بغداد – طريق الشعب
أعلنت محكمة القضاء الإداري عن تأجيل البت في الدعوى القضائية التي تقدم بها رئيس ائتلاف دولة القانون في مجلس محافظة البصرة صباح البزوني بشأن عدم قانونية الجلسة الأولى لمجلس المحافظة والتي شكلت على أثرها الحكومة المحلية.
وقال علي شداد الفارس، عضو المجلس لـ"راديو المربد"، إن "المحكمة أعلمت الممثل القانوني للمجلس أنها أجلت البت في الدعوى إلى يوم 5 آذار 2014 فيما لم توضح الأسباب الموجبة للتأجيل".
وكان احمد السليطي، العضو المستقل في مجلس المحافظة، بين أن "الطعن بتشكيلة الحكومة الحالية لم يصدر من ائتلاف دولة القانون بل صدر من بعض الأعضاء الذين لم يحضروا الجلسة الأولى والذين كان لديهم رأي آخر في الموضوع"، مؤكدا أن "هناك مشكلة في الحضور والاتفاقات والتوافقات الأمر الذي أدى الى رفع دعوى إلى المحكمة الإدارية".
وأشار إلى أن "مسألة التوافقات السياسية أمر مشروع لكن يجب أن يكون للصالح العام وليس لمصالح فئوية وشخصية معينة"، مؤكدا أن "ما قامت به كتلة البصرة أولا هو إجراء للضغط على الطرف الآخر من اجل سحب الدعوى".
من جهته، رأى جمعة الزيني، رئيس لجنة الزراعة من كتلة البصرة أولا، أن "الطعن لا يخدم المحافظة من خلال وجود الاختلاف بالرأي والخلافات قد تنعكس إلى صراعات تؤثر على المواطن فيجب على المجلس أن يمارس عمله بمبدأ الشراكة وتجاوز جميع العقبات والمشاكل عبر مبدأ الحوار بين الكتل لغرض توحيد الرأي والأفكار للقضاء على الصراعات والعقبات".
وبين الزيني أن "الطعن الذي قدم من البزوني سيعمل فجوة كبيرة في مجلس المحافظة ويخلق حالة من عدم الانسجام ستنعكس سلبا على المواطن البصري متمنيا تجاوز الخلافات بين الكتل ووضع اليد باليد والعمل وفق مبدأ المشاركة للنهوض بواقع البصرة وفي جميع الجوانب".

الخارجية تستكمل التحضيرات لعقد مؤتمر مكافحة الإرهاب
بغداد – طريق الشعب
استقبل وزير الخارجية هوشيار زيباري السفير الفرنسي المعتمد لدى العراق "ديني غوير" لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها.
وذكر بيان لوزارة الخارجية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "زيباري استعرض مع السفير الأوضاع الأمنية والسياسية والجهود التي تبذلها الحكومة في مكافحة الإرهاب واحتواء الأزمة في الانبار"، كما تطرق "الوزير إلى التحضيرات لعقد مؤتمر مكافحة الإرهاب الذي سيستضيفه العراق في منتصف شهر آذار القادم". وأضاف أن "زيباري استعرض مع السفير الاستعدادات لإجراء الانتخابات البرلمانية في نهاية شهر نيسان المقبل، وما تمثله هذه العملية من تحد كبير لدعم بناء الدولة العراقية". وأشار, بحسب البيان, إلى طبيعة مشاركة العراق في مؤتمر جنيف 2 لل?لام وما يمثله من فرصة لكلا الطرفين، بما يخدم مصالح وتطلعات الشعب السوري.
مطالبة بشمول الضباط المعينين من قبل الجيش الأمريكي "بمخصصات الخطورة"
بغداد – طريق الشعب
طالبت كتلة المواطن البرلمانية بزعامة رئيس المجلس الإسلامي الأعلى عمار الحكيم، أمس الاثنين، القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي، بشمول الضباط الذين عينتهم القوات الأميركية بمخصصات "الخطورة"، فيما أكدت أن البعض منهم يقاتلون ضد "داعش" الآن.
وقال محمد اللكاش، النائب عن الكتلة، في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان، وتابعته "طريق العشب"، إن "القوات الأمريكية عينت بعد سقوط نظام صدام عددا من الضباط الذين تخرجوا من الكليات العسكرية، ولكنهم لم يشملوا بمخصصات الخطورة والقدم"، مطالبا "القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي بشمول هؤلاء بمخصصات الخطورة والقدم إكراما لمواقفهم البطولية منذ عام 2003 ولحد الآن".
وأضاف اللكاش أن "هؤلاء الضباط أدوا ما عليهم للحفاظ على امن العراق، وقسم منهم يقاتلون الآن الإرهابيين من القاعدة وداعش في المناطق الساخنة".

البصرة تزيد الغرامات على جارفي البساتين
بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس لجنة الزراعة في مجلس محافظة البصرة جمعة الزيني أن مجلس المحافظة يدرس تشريع قانون يزيد مبالغ الغرامات على مجرفي الأراضي الزراعية، كاشفا عن الانتهاء من عملية جرد المتضررين من المد الملحي في اهوار البصرة. وقال الزيني، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب" إن "لجان التعويض أنهت الجرد الخاص بأصحاب الأراضي الزراعية ومربي الأسماك المتضررين شمال الهارثة في اهوار الصلال والمسحب جراء الملوحة القادمة من مياه محافظة ذي قار"، مؤكداً أن "مبالغ التعويضات يتم تحديدها من قبل مديرية زراعة البصرة بعد تقييم حجم الأ?رار".
وكشف الزيني، عن أن "مجلس المحافظة سيناقش في جلسته القادمة إصدار قانون يقضي بزيادة مبالغ الغرامات المفروضة على عمليات تجريف بساتين النخيل والتي أقرتها وزارة الزراعة والتي تعتبر قليلة مقارنة بعمليات التجريف التي أضرت ببساتين النخيل وأدت الى انحسار الزراعة في البصرة".
طيفور يعتبر إغلاق صحيفة الشرق الأوسط تقييدا للحريات
بغداد – طريق الشعب
انتقـد عارف طيفور، نائب رئيس مجـلس النواب، قـرار الحكومة الاتحادية إغلاق مكـتب صحـيفة الشرق الأوسط وإيقاف طبعة بغـداد، معتبرا الإجراء تقييدا واضحا للحـريات ويتقاطع مع الأسـس الديمقراطية التي بنيت عليها الدولة العراقية بعـد سقوط النظام الديكتاتوري عـام2003.
وأضاف طيفور، لوكالة "نون الخبرية" أن "الكرد ومنذ عام 2003 بعـد الإطاحة بالنظام البائد يسعـون دائما لتهيئة الأجـواء المناسبة للمواطن ليعـبر بكل حـرية عن رأيه والقناعات التي يؤمن بها عبر وسائل الإعلام المتعـددة والشعـب الكردي ناضل ودافع وقـدم تضحـيات كبيرة من أجل الحـرية والديمقراطية", موضحـا أن "الإعلام العـربي والعالمي يتابع ما يجـري في داخـل المشهد العراقي وعلينا أن نفسح المجـال للكتاب والصحـفيين والمثقـفـين لدعـم التجـربة الديمقراطية الناشئة في العـراق".
وشدد، نائب رئيس البرلمان، على "ضرورة نشـر ثقافة التعـبير وحـرية الرأي"، ومذكرا بأن "لكل فـرد الحـق في الحـياة والأمن والحـرية ولا يجـوز الحـرمان من هذه الحقوق وتقييدها كما نصت المادة (15) من الدستور, والمادة (19) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام 1948الذي تضمن، "لكل شخص الحـق في حـرية الرأي والتعبير واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحـدود الجـغرافية".

تقرير...
زملاؤهم في أربيل يستعدون لتنفيذه الأربعاء
معلمو السليمانية يضربون لعدم صرف رواتبهم للشهر الماضي
بغداد – طريق الشعب
 بدأت أعداد من المعلمين في السليمانية في إقليم كردستان، أمس الاثنين، بالإضراب عن العمل والامتناع عن الدخول الى القاعات الدراسية احتجاجا على عدم صرف رواتبهم لشهر كانون الثاني الماضي.
وقالت وكالة "شفق نيوز" في السليمانية إن الإضراب شمل أعدادا كبيرة من المعلمين في محيط عدد من أحياء المدينة، مشيرة إلى أن المعلمين لم يتسلموا رواتبهم منذ أكثر من 40 يوما ومعظمهم من المؤجرين الذين يعانون من الحالة المعيشية نتيجة اعتمادهم الكامل على رواتبهم في تدبير أمورهم اليومية.
وكان اتحاد معلمي كوردستاني فرع السليمانية قد أمهل حكومة إقليم كردستان حتى الثالث من شباط الحالي كحد أقصى لصرف رواتب المعلمين  المتأخرة وبخلافه فان معلمي السليمانية سيعلنون الإضراب العام عن الدوام وشل الحركة التعليمية في المحافظة.
من جهتهم، أمهل معلمو أربيل ودهوك حكومة الإقليم حتى الخامس من هذا الشهر كآخر موعد لتسلم رواتبهم قبل تنظيم إضراب عام عن العمل.
ويمر إقليم كردستان بأزمة مالية تسببت في تأخر صرف رواتب الموظفين ونقص الســــيولة النقدية في البــنوك، ما قــــد يتســـبب في إيقـــاف جميع المشــــاريع المزمعة في الإقليم.
 
ص 4

تعرض ألمانيا الى عملية سرقة بيانات واسعة النطاق

برلين – وكالات:
ذكرت مجلة "دير شبيغل" الألمانية أن جميع وزارات الحكومة الألمانية و17 عضوا في البرلمان تعرضوا لعملية سرقة بيانات واسعة النطاق من قبل قراصنة انترنت في أوروبا الشرقية العام الماضي.
وأوضح التقرير أن إجمالي 16 مليون شخص تضرروا من الاختراق الأمني الذي كشف عنه النقاب للمرة الأولى الشهر الماضي. وشملت عملية سرقة البيانات عناوين البريد الإلكتروني وكلمات المرور الخاصة بموظفي 14 وزارة ونواب البرلمان. وبشكل إجمالي، سرقت تفاصيل تسجيل الدخول إلى أكثر من 600 بريد إلكتروني من الحكومة.
وعلمت السلطات الألمانية بأمر الخرق الأمني منذ آب، ولكنها لم تعلن عنه سوى الشهر الماضي. وأسس "المكتب الاتحادي لأمن المعلومات" موقعا على الانترنت الشهر الماضي يتيح لمستخدمي الانترنت التأكد مما إذا كان القراصنة قد اطلعوا على بياناتهم. وأعلن المكتب أن القراصنة تمكنوا من سرقة بيانات من عدة ملايين من أجهزة الكومبيوتر عبر برنامج أدخلهم على شبكة يمكن سرقة البيانات من خلالها.

*******
الكوريتان تتفقان على التفاوض حول لم شمل الأسر

بيونغ يانغ – وكالات:
قالت كوريا الجنوبية يوم أمس، إن جارتها الشمالية وافقت على إجراء محادثات حول لم شمل الأسر التي فرقتها الحرب التي دارت في أوائل الخمسينيات، وذلك للمرة الأولى منذ أكثر من ثلاث سنوات. وكانت كوريا الشمالية قد وافقت الشهر الماضي على استئناف لم شمل هذه الأسر، وطلبت من جارتها الجنوبية تحديد موعد لذلك. واختارت سيئول الفترة الواقعة بين السابع عشر والثاني والعشرين من  شباط الجاري موعدا لأولى زيارات لم الشمل، واقترحت إجراء محادثات لبحث التفاصيل التي تتعلق بهذه الزيارات. ولكن بيونغ يانغ لم ترد على المقترح الجنوبي لأكثر?من أسبوع ما أدى الى تبرم المسؤولين الجنوبيين. ولكن كوريا الشمالية كسرت صمتها الاثنين، وبعثت لكوريا الجنوبية برسالة اقترحت فيها إجراء المحادثات غداً الأربعاء أو بعد غد الخميس في إحدى القرى الواقعة على الحدود بين البلدين وتركت لكوريا الجنوبية تحديد الموعد حسبما أفادت وزارة التوحيد التابعة لحكومة كوريا الجنوبية. وردت كوريا الجنوبية بالقول إنها تفضل يوم غد موعدا لبدء المحادثات.
 
 
**********
 
 
سلة الاخبار...
 
نائب سابق للرئيس النيجيري
ينضم إلى المعارضة
 
وكالات:
انشق النائب السابق للرئيس النيجيري عتيقو أبو بكر وانضم إلى حزب المعارضة الرئيسي في البلاد مما أعطى ثقلا لحزب يشكل خطرا متناميا على حزب الشعب الديمقراطي الحاكم في الانتخابات التي تجري العام القادم.
وكان ابو بكر من مؤسسي حزب الشعب وعمل نائبا لرئيس نيجيريا من عام 1999 الى عام 2007 وانضم بذلك الى خمسة من حكام الولايات وعشرات من أعضاء البرلمان الذين انضموا الى حزب المؤتمر التقدمي الذي استخدم ثقله المتنامي للتهديد بتعطيل ميزانية هذا العام في البرلمان.
 
انتقادا ستراليا لحبس طالبي اللجوء
من الاطفال
 
وكالات:
قالت مفوضية حقوق الإنسان في استراليا إنها ستجري تحقيقا في السياسة التي تتبعها السلطات الاسترالية بحبس طالبي اللجوء من الأطفال.
وقالت رئيسة المفوضية، جيليان تريغز، إن التحقيق سيتركز على صحة الأطفال المحتجزين وسلامة تطورهم.
يذكر ان السلطات الاسترالية تحتجز في الوقت الراهن أكثر من ألف طفل، حسبما أفادت المفوضية، منهم أكثر من 100 محتجزون في جزيرة ناورو في المحيط الهادئ في ظروف انتقدتها بشدة الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان.
 
المحتجون يتجاهلون انتخابات تايلاند
 
وكالات:
حمل محتجون مناهضون للحكومة التايلاندية كانوا يعتصمون في شمال العاصمة بانكوك خيامهم وهم يتجهون الى وسط المدينة يوم أمس، في مسعى لتعزيز حملتهم للإطاحة برئيسة الوزراء ينجلوك شيناواترا.
وانضم البعض الى زعيم الحركة الاحتجاجية سوتيب توجسوبان سيرا على الأقدام بينما ركب آخرون السيارات والحافلات مع عدم وجود أي مؤشر على تراجع حدة الأزمة السياسية في البلاد.
وحاصر بعض المحتجين مبنى حكوميا في شمال بانكوك معقل حزب بويا تاي أو (من اجل التايلانديين) الحاكم حيث كانت رئيسة الوزراء تعقد اجتماعا.
 
**********
 
 
"خارطة طريق" تهدف إلى تأسيس دولة مدنية ديمقراطية
اليمن بعد الحوار الوطني.. نهاية أزمة أم بدايتها؟
صنعاء – وكالات:
ينتظر اليمنيون تطبيقاً حقيقياً لمخرجات الحوار الوطني الذي أسفر عن خارطة طريق تهدف إلى التأسيس لدولة مدنية وديمقراطية. لكن تطبيق هذه الخارطة قد يكون أصعب بكثير من عملية التوافق عليها، في ظل متغيرات داخلية وخارجية معقدة.
استطاع الحوار الوطني في اليمن، بالرغم من كل العقبات التي واجهته، أن يخرج بخارطة طريق قد تساعد هذا البلد في الخروج من الأزمة السياسية والاقتصادية والأمنية التي يتخبط فيها منذ زمن. فالحوار، الذي استمر عشرة أشهر بدلاً من ستة واختتم رسمياً السبت الماضي، تمخضت عنه مخرجات سيبنى على أساسها اليمن الجديد. لكن إلى أي مدى يمكن تطبيق مخرجات هذا الحوار؟ وما هي العقبات التي تهدد بنسف هذا المشروع الذي سيكون بمثابة مرحلة تأسيسية لكتابة الدستور والدخول في عملية ديمقراطية ينتج عنها برلمان يمثل كل أطياف المجتمع اليمني ورئيس ?دولة أو جمهورية اتحادية؟.
يجمع المراقبون على أن اليمنيين أمام مخاض صعب ومحفوف بالمخاطر، فانتهاء جلسات الحوار الوطني والخروج بخارطة طريق لا يعني نهاية الأزمة في البلاد، بل هي بداية لمرحلة دقيقة جداً تهددها جملة من المتغيرات الداخلية والخارجية. ولعل تصريحات جمال بن عمر، مبعوث الأمم المتحدة لليمن، أمام مجلس الأمن الدولي الثلاثاء الماضي، أكبر دليل على ذلك، فقد طالب بن عمر المجلس بـ"الاضطلاع بدوره" في المساعدة على التصدي لأولئك الذين يحاولون عرقلة العملية الانتقالية في البلاد، فيما قال دبلوماسيون بالمجلس إنها دعوة إلى عقوبات محتملة ضد ا?رئيس السابق علي عبد الله صالح.
ويقول الكاتب والصحفي اليمني نشوان العثماني، إن المعرقلين لسير مخرجات الحوار "هم أشخاص ينتمون إلى النظام السابق، من بينهم الرئيس السابق صالح. لكن يجب الإشارة إلى أن المعرقل الرئيسي هي منظومة القوة التقليدية في البلد، وهي قوى عسكرية وقبلية ودينية ليس من مصلحتها بناء دولة مستقرة".
لكن الدكتور فؤاد الصلاحي، المحلل السياسي والخبير في علم الاجتماع السياسي، يرى أن تصريحات وتهديدات بن عمر ليست بالجديدة، "بل أن تقرير بن عمر المقدم لمجلس الأمن لم يذكر أياً من الأسماء المعروفة والتي تعرقل العملية السياسية".
أكبر القضايا الحساسة التي ما زالت عالقة في الملف اليمني هي تحديد وتوزيع الأقاليم ضمن الدولة الاتحادية المفترض إقامتها في اليمن بموجب نتائج الحوار الوطني، إذ أوكل الرئيس عبد ربه منصور هادي هذه المهمة إلى لجنة خاصة مؤلفة من 23 عضواً، يرأسها هو شخصياً. وستختار اللجنة بين صيغتين للإقليمين - شمالي وجنوبي، التي يطالب بها الجنوبيون، وصيغة الأقاليم الستة التي تلقى دعماً بين الشماليين الرافضين لصيغة الإقليمين بحجة أنها تستعيد في الشكل حدود دولتي اليمن السابقتين، الشمالي والجنوبي. كما يمكن أن تعتمد اللجنة أي صيغة من?سبة بين الصيغتين.
من جانبه، يرى الكاتب اليمني نشوان العثماني أنه بالرغم من النقاط الإيجابية التي جاء بها الحوار الوطني، إلا أن القضية الجنوبية ما زالت تشكل جانباً مقلقاً في تطبيق مخرجات الحوار. ويتابع العثماني بالقول: "هذه المخرجات تجاهلت واقع الأمر في جنوب اليمن وذهبت إلى تقسيمات وحلول غير مناسبة للواقع".
في الجنوب، ترفض الأجنحة المتشددة في الحراك الجنوبي العملية السياسية ويدعو بعضها إلى الكفاح المسلح لاستعادة الدولة الجنوبية السابقة، فضلاً عن نشاط تنظيم القاعدة الذي نفذ في الأشهر الأخيرة عشرات العمليات الدامية التي استهدفت قوات الجيش والأمن بشكل أساسي، بالإضافة إلى العنف المستمر شمالي البلاد بين الحوثيين والقبائل. كما تؤكد مصادر سياسية في صنعاء أن الحوثيين يسعون إلى توسيع رقعة سيطرتهم في شمال غربي البلاد، استباقاً لتقسيم الأقاليم، بما يتيح لهم السيطرة على أحد أقاليم الدولة الاتحادية.
لكن الضامن الوحيد لتطبيق مخرجات الحوار الوطني اليمني يبقى إرادة اليمنيين في بناء دولة مدنية ديمقراطية عن طريق التوافق، وذلك بدعم من الدول المانحة والراعية للحوار الوطني، من خلال الضغط على جميع الأطراف للالتزام بخارطة الطريق، كما يشير الدكتور فؤاد الصلاحي، الذي يضيف: "يجب أن يكون الدعم الخارجي مشروطاً ببناء دولة مدنية تتسم بالحوكمة والإدارة الرشيدة وهو الأمر الذي لم نلمسه لحد الساعة". وينتقد الدكتور وثيقة الحوار "لعدم امتلاكها آليات لتطبيق مخرجاته".
 
 
 
********
تقدم لليسار في السلفادور وكوستاريكا
  متابعة "طريق الشعب":
أشارت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في السلفادور الى تقدم القيادي في جبهة فارابوندو مارتي للتحرير الوطني اليسارية سالفادور سانشيز سيرين على منافسه اليميني عمدة سان سلفادور السابق نورمان كويخانو. وتشير النتائج الأولية الى فوز سيرين بـ 49.23 بالمئة من الأصوات، بينما حصل كويخانو على 38.74 بالمئة.
وفي حال إخفاق أي من المرشحين في الحصول على 50 بالمئة من مجموع الأصوات، سيصار الى إجراء جولة ثانية في التاسع من آذار. وتشير التوقعات الى عدم تمكن أي من المرشحين المذكورين من الفوز في الجولة الأولى بسبب التأييد الذي يتوقع ان يحظى به مرشح ثالث. وطغت مشاكل الفقر والجريمة التي تعاني منها السلفادور على الحملات الانتخابية للمرشحين. يذكر ان معدل الجريمة في السلفادور يعتبر من أعلى المعدلات في العالم. وفي كوستاريكا تقدم دبلوماسي يساري سابق في الانتخابات الرئاسية التي جرت في أول أمس، لتهدد النتائج القوية لحزبين يساري?ن بانتزاع السلطة من الحكومة المنتمية لتيار الوسط في جولة الإعادة التي تجرى في نيسان. وتفوق السياسي اليساري لويس جيليرمو سوليس على مرشح الحزب الحاكم خواني أرايا على الرغم من تراجعه في استطلاعات الرأي قبل الانتخابات وفي نتائج التصويت المبكر.
وقبل الانتخابات كان ينظر إلى أرايا على انه الأوفر حظا لكن حملته تضررت بفعل فضائح فساد تلاحق حكومة رئيسة البلاد لاورا تشينتشيا. وقد يواجه أرايا التيار اليساري موحدا في جولة الإعادة وهو ما يعني هزيمة حزب التحرير الوطني الحاكم. وستحتدم المنافسة أيضا على أصوات الأحزاب الصغيرة التي حصلت على حوالي ربع الأصوات. وبعد فرز الأصوات في 73 بالمئة من مراكز الاقتراع تقدم سوليس بفارق طفيف إذ حصل على 30.8 بالمئة من الأصوات مقابل 29.7 لأرايا. ولم يحقق المرشحان نسبة الأربعين بالمئة اللازمة للفوز في سباق الرئاسة من الجولة الأ?لى. وجاء المرشح اليساري خوسيه ماريا فيالتا في المركز الثالث إذ حصل على 17.2 بالمئة من الأصوات وهذا يعني أن التيار اليساري قد يصوت لسوليس ليفوز بجولة الإعادة التي تجرى في نيسان.

**********
تصاعد الانتقادات الحادة لقانون مكافحة الإرهاب السعودي
الرياض – وكالات:
بدأ في المملكة العربية السعودية العمل بقانون ""مكافحة الإرهاب وتمويله" الذي أعرب المعارضون عن مخاوف من أن يضيف مزيدا من القيود على حرية التعبير.
وينص القانون، الذي يتضمن 41 بندا، على أن أي نشاط يقوض الدولة أو المجتمع بما في ذلك دعوات "تغيير النظام في المملكة، وتعطيل النظام الأساسي للحكم، أو بعض مواده، وحمل الدولة على القيام بعمل، أو الامتناع عنه، والاعتداء على السعوديين في الخارج" يدخل ضمن جرائم الإرهاب.
وقالت منظمة هيومان رايتس ووتش الحقوقية إن من شأن القانون أن يتيح للدولة إلصاق تهم متعلقة بالإرهاب بكل معارضيها حتى إذا كانت مطالبهم تتعلق بالإصلاح أو المطالبة بمحاربة الفساد.
وانتقد نشطاء القانون وقالوا إنه من الواضح أن القانون يهدف إلى الحفاظ على النظام الملكي وحكم آل سعود وسط المطالبات والضغوط التي تتراوح بين إسقاط الملكية وإدخال إصلاحات جذرية للنظام.
 
 
 
**********
 
 
تقرير...
مع استمرار الأزمة المالية وقبيل الانتخابات القارية
اليمين المتطرف وانتخابات البرلمان الأوروبي

رشيد غويلب
ستشهد أوروبا في أيار المقبل انتخابات البرلمان الأوروبي. ومنذ اندلاع الأزمة المالية يدور نقاش في الأوساط السياسية في القارة عن إمكانية تحقيق قوى اليمين المتطرف بعض النجاحات، من خلال توظيفها لتداعيات الأزمة.
ويبدو ان نجاح هذه القوى مرتبط بقدرتها على وضع خلافاتها الإيديولوجية جانبا، ولملمة طيف واسع من خصوم الاتحاد الأوروبي، والمشككين فيه. ولكن العلاقات بين هذه القوى معقدة أكثر مما يعتقد المراقب لها من الخارج. فإذا نظرنا إلى قوى اليمين المتطرف من قوى النازية الجديدة إلى أحزاب وحركات اليمين الشعبوي، فسنجد أننا أمام لوحة عالية التباين. وعلى الرغم من ذلك، يريد البعض من هذه الأحزاب تجميع قواها، للانضمام سوية إلى تشكيلة البرلمان الأوروبي المقبل. وهدفها تشكيل ثالث كتلة في البرلمان الأوروبي بعد كتلة المسيحيين الديمقراط?ين، والاجتماعيين الديمقراطيين، أي بعد قوى اليمين والوسط التقليدية. وقد اتفقت بعض قوى اليمين المتطرف فعلا على العمل للوصول إلى ذلك.
في مؤتمر حزب "البديل من اجل ألمانيا"، وهو حزب شعبوي تكّون حديثا، بعد انشقاق مجموعة من الجناح الأكثر تشددا من الحزب الديمقراطي المسيحي الحاكم في ألمانيا، قبيل انتخابات البرلمان الاتحادي الألماني، التي جرت في نهاية أيلول الفائت، بقيت العديد من الاختلافات بشأن الإستراتيجية والتوجهات دون حل: ما هو حجم التقارب الممكن مع الأحزاب اليمينية المتطرفة الناقدة، أو المضادة للاتحاد الأوروبي؟ ما هي درجة ما يسمى "بنقد الإسلام"؟ قبل أسابيع حدد زعيم الحزب بيرند لوكا الاتجاه، بمنعه للتقارب مع أحزاب مثل "حزب الاستقلال" البريط?ني، ورفضه للعمل المشترك مع مارينا لوبين زعيمة حزب الجبهة القومية الفرنسي بعد الانتخابات في البرلمان الأوروبي. وبالضد من ذلك قام اثنان من زعماء حزبه، في ولايتين ألمانيتين، بزيارة لـ"نيغل فريغ " زعيم "حزب الاستقلال" البريطاني. 
وحتى الآن لا يرغب "حزب الاستقلال" بالعمل المشترك مع حزب "الجبهة القومية" الفرنسي، لان الأخير يفضل العمل مع مجموعة برجوازية يمينية ناقدة للاتحاد الأوروبي ذات جذور ديغولية بزعامة نيكولا دوبون آينا، الذي لا يملك حظوظا لدخول البرلمان الأوروبي. ورغم أن "نيغل فريغ" يحرص رسميا على إخفاء علاقته بحزب "الجبهة القومية"، إلا انه شوهد، بعد نهاية العطلة الصيفية، يتناول طعام الغداء مع زعيمة الجبهة في أروقة مقر البرلمان الأوروبي. وتشير بعض استطلاعات الرأي إلى أن حزبه يتقدم على حزب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كامرون، لهذا?يحرص فريغ على وراثة المحافظين البريطانيين، ويستشهد دائما برئيسة الوزراء البريطانية الأسبق مارغريت تاتشر، التي يعدها مثله الأعلى، وعليه يمكن لقوى مثل "الجبهة القومية"، التي تنحدر تاريخيا من أصول فاشية، أن تكون معيقة له.
ان توازي الابتعاد والتنسيق يميز العلاقات بين هذه الأحزاب، التي لها علاقات متناقضة بالأحداث التاريخية. لقد شهد عقد التسعينيات حربا خطابية بين جان لوبين الزعيم السابق لحزب "الجبهة القومية"، ووالد زعيمته الحالية، و يورغ حيدر زعيم حزب "حرية النمسا"، ولاحقا "تحالف مستقبل النمسا". لقد وصف حيدر، في الصحف الفرنسية لوبان بالعنصري. ولوبان اتهم حيدر في وقت لاحق، انه شارك في الحكومة لقاء صحن حساء، لان الأخير لا يملك قناعة إيديولوجية عميقة على حد زعمه.
ويبدو أن تلك الأيام قد انتهت، ففي 15 تشرين الثاني الفائت اتفقت 6 أحزاب يمينية متطرفة، في فيينا، على دخول انتخابات البرلمان الأوروبي بقائمة مشتركة، وكان بينها حزبا "الجبهة القومية" و"حزب الحرية" النمساوي، إضافة الى "الديمقراطيين السويديين"، وحزب " فلامس بيلانغ" البلجيكي، وحزب "رابطة الشمال" الايطالي، وحزب قومي سلوفاكي SNS واتفقت هذه الأحزاب على وضع خلافاتها جانبا.
ان الاتفاق ليس سهلا دائما لهذه الأحزاب، فإذا لم تعقهم الفوارق الأيديولوجية، فغالبا ما تفسد عليهم المنافسات، والروح  القومية، والتعصب المحلي الكثير. يعود نشوء أول كتلة يمينية متطرفة في البرلمان الأوروبي إلى عام 1989، ضم حينها "الجبهة القومية" الفرنسية، وحزب "الجمهوريين" الألماني بزعامة النازي الجديد "شونهوبر"، والحزب الفاشي الايطالي الجديد "الحركة الايطالية الاجتماعية". أصر "شونهوبر على الطابع الألماني لمنطقة "سود تيرول" الايطالية، وهو ما لم يعجب حلفاءه الإيطاليين. وتحالف آخر نشأ لاحقا في عام 2007 حمل اسم "?لهوية، التقاليد، السيادة" لم يصمد سوى تسعة أشهر، فعندما بدأت مطاردة الغجر في ايطاليا، وطالبت الفاشية الجديدة "اليسادرا موسوليني" (حفيدة موسوليني) بحماسة بطرد السفير الروماني، احتج عضو البرلمان الأوروبي عن "حزب رومانيا الكبرى"، والذي كان حتى ذلك الوقت ينتمي لكتلتها. فهل تستطيع قوى اليمين المتطرف أن تتماسك لقترة أطول انطلاقا من تقاربها لمواجهة عدوها المشترك؟ هذا ما ستكشفه الأشهر القادمة.
 
**********
ص5

منطقة  الكريعات.. مسؤولون كثر وخدمات خجولة!
باسم الاعظمي
تقع منطقة الكريعات في أعلى الجانب الشرقي، على شاطئ دجلةببغداد، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى عشيرة الكريعات العربية التي نزلت فيها في العصر العثماني، وهي تعد  من اعرق المناطق في بغداد وتتبع اداريا مدينة الاعظمية، تمتاز بحزامها الاخضر وهوائها العليل.
لكن المنطقة تعاني في الوقت الحاضر من نقص حاد في الخدمات البلدية والصحية وفي قطاع التعليم والماء والكهرباء، ويعود هذا الى طبيعة الاراضي الموجودة فيها حيث صنفت جزء منها على اساس انها اراضي زراعية، وقد زارها الكثير من المسؤولين ووعدوا خيرا بحل مشاكلها المستعصية، لكن تلك الوعود لم تاخذ حيزها على ارض الواقع.
 
 الخدمات البلدية
 
فعلى صعيد الخدمات البلدية تعاني المنطقة من تدهور واضح فيها، بدليل ان معظم شوارع المحلات  332، 334، 340 في المنطقة هي عبارة عن مستنقعات للمياه الاسنة والاوحال، لوجود  حفريات فيها لمد انابيب المجاري . وزاد الامر سوءا بعد استثناء بعض الازقة من مشروع مد شبكة مجاري المياه الثقيلة وخاصة الازقة 68، 72، 70. بالرغم من ترابط هذه الازقة بالمحلات المذكورة ، اضافة الى عدم شمولها بتحديث شبكات الكهرباء بالرغم من تهالك الاسلاك الكهربائية وما تشكله من خطورة كبيرة على المواطنين.
 
تهديم المدارس
 
بسبب التوسع السكاني الذي شهدته المنطقة، فهي بحاجة الى بناء اكثر من خمس مدارس ابتدائية ومدرستين ثانويتين، لكن شيدت مدرسة واحدة فقط. ولم يقتصر الامر على ذلك، فقد تم احالة بناية مدرسة الفتوة الابتدائية للمقاول لغرض هدمها وتشييدها مرة اخرى، رغم ان الدوام فيها مزدوج اضافة الى متوسطة الايمان للبنات ، ليتوزع طلاب وادارة تلك البناية بين مدرسة المعلى ومدرسة شهداء الطف اثناء الدوام الرسمي لهذا العام 2013- 2014 ، وقد اشتكى الكثير من اولياء  امور طالبات متوسطة الايمان من موقع المدرسة التي استضافتهم أي مدرسة شهداء الطف لبعدها عن محل سكناهم، في ظل تردي الوضع الامني، وهم يتساءلون عن السر وراء اقدام مديرية تربية الرصافة الاولى  على تهديم تلك المدرسة اثناء بداية السنة الدراسية.
 
مستوصف بدل المستشفى
 
 بالرغم من مطالبة اهالي الكريعات المتكررة لتشييد مستشفى عام في المنطقة الا ان الجهات المعنية اكتفت ببناء مستوصف صحي  سمي بالمركز الصحي لمنطقة الكريعات الثاني ليصبح المجموع اثنين في المنطقة والاخر موجود في الدهاليك ، لكن صالة الطوارئ الموجودة في المستوصف الجديد خالية من اية اجهزة طبية او أسرة، ليرقد فيها المرضى عند تعرضهم لعارض صحي ما، ويكون الدوام فيه دواماً رسمياً وهو يفتقر الى دوام المناوبة أسوة بالمستوصفات الصحية في المنطقة.  بالرغم من ان مساحة الارض المشيد عليها هذا المستوصف تكفي لاقامة مستشفى عام عليه، وبحسب قول اهالي المنطقة فان المبالغ المرصودة كانت كافية لبناء مشروع مستشفى عام فلماذا استبدل من مستشفى الى مستوصف؟
 
رفع التجاوزات
 
 بين فترة واخرى تثار مشكلة رفع التجاوزات عن الاراضي المطلة على نهر دجلة ابتداء من جسر المثنى مرورا بمنطقة الكريعات وحتى مشارف مدينة الاعظمية ، من اجل توسيع الشوارع المطلة على النهر واقامة مشروع جزيرة وكورنيش الكريعات، وفي حال انشاء مثل هذا المشروع فانه سيشكل متنفسا حيويا لاهالي المنطقة خاصة لموقعه القريب من نهر دجلة، وقد توقف العمل بهذا المشروع دون معرفة الاسباب، لقد تسببت تلك التجاوزات في تشويه منظر المنطقة.
اهالي المنطقة بانتظار تنفيذ وعود السادة المسؤولين فيها وقد نظموا تظاهرات عدة للمطالبة بتحسين الواقع الخدمي فيها، اضافة الى  مناشداتهم المستمرة لازالة التجاوزات والمباشرة بتنفيذ مشروع الكورنيش وتطوير المنطقة، وتزويدها بالخدمات الضرورية فمتى سيتحرك مجلس محافظة بغداد لانقاذ اهالي المنطقة مما يعانونه، فقد كثر مسؤولوها وظلت خدماتها خجولة.

؟.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
تلوث بيئي وصحي داخل مستشفيات محافظة كربلاء

متابعة «طريق الشعب»
يشهد عدد من المستشفيات في كربلاء طرقا غير علمية وتلوثاً بيئياً من خلال حرق النفايات وبقايا العمليات الجراحية، رغم  صرف المليارات سنويا على واجهات المستشفيات، الا انه يهمل الواقع البيئي الداخلي في تلك المستشفيات. فتشير المصادر البيئية المختصة الى ان تراكم  النفايات وبقايا العمليات الجراحية  داخل المستشفيات له اضرار صحية وبيئية كثيرة، خاصة للمرضى الراقدين والمراجعين وسكنة المناطق السكنية القريبة، في الوقت الذي يجب ان تكون تلك الاماكن التي تقدم الخدمات الطبية من اكثر المواقع سلامة وصحة والتزاماً بالمحددات البيئية والصحية .
يذكر ان النفايات التي يقوم العاملون في المستشفيات بحرقها في محارق قديمة وغير قانونية في داخل المستشفى وخاصة في مستشفى النسائية والتوليد والاطفال ومستشفى الحسين العام. هي عبارة عن سوائل واعضاء بشرية واجنة غير مكتملة وافرازات تسترعي الاهتمام بكيفية نقلها ومعالجتها بعيداً عن المناطق السكنية والعمرانية والتعامل معها باسلوب علمي صحيح حيث يجب ان تنقل هذه النفايات بحاويات خاصة الى مناطق مهيأة مسبقا لمعالجتها وطمرها.
 وعليه ندعو الجهات المختصة الى  ايجاد حلول جذرية وسريعة للمحافظة على سلامة الاهالي في المنطقة ومراجعي المشفى. وشراء محارق اكثر تطورا لتفادي الاضرار الناجمة عن حرق  النفايات في محارق غير قانونية وغير صحية.

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
امام انظار المفوضية العليا للانتخابات

طريق الشعب - خاص
يشكو العديد من المواطنين، مجهولية مراكز تسليم بطاقات الانتخابات، حيث اكتفت المفوضية  باعلانها عن ضرورة مراجعة مراكز المفوضية المنتشرة في عموم المناطق بغية استلام المواطنين لبطاقاتهم الذكية  بغية الخوض في الانتخابات القادمة في حين لم تعلن اسماء ومواقع المراكز ليتسنى للمواطن  الاستدلال عليها ومراجعتها،  واقترح لابد من الاشارة لتحديد مواقع تسليم البطاقات الذكية للمواطنين، ويستحسن ذكر المحلة والزقاق واسم المكان للمركز كأن يكون مدرسة او دائرة..الخ.
 فالكثير من المواطنين  اعرض عن مراجعة المراكز لتحديث الاسماء لمجهولية مكان المركز خاصة من الذين انتقلوا الى اماكن اخرى وما زالت اسماؤهم في مناطقهم الاصلية.

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ازدواج الدوام لقلة عدد مدارس واسط
متابعة "طريق الشعب"
يعاني الطلبة في محافظة واسط  من ازدواجية الدوام في المدارس،  وقد طالب اولياء الامور ببناء مدارس جديدة تستوعب الزخم الكبير في عدد الطلبة لفك الزحام  في الدوام من اجل  التخفيف عن كاهل ابنائهم الطلبة وتحقيق أنسابية في العملية التعليمية.
وفي نفس الموضوع اكد مجلس المحافظة الحاجة الملحة  لعدد من الأبنية المدرسية كون المحافظة تعاني من نقص كبير فيها يصل الى أكثر من 500 بناية لسد العجز الكبير ، لكن نتيجة قلة كفاءة وخبرة الشركات المحلية المنفذة للمشروع وعدم التزامها بالمواصفات الفنية للعمل وتلكؤها الواضح في التنفيذ،  تعثر مشروع الابنية المدرسية في المحافظة. 
هذا وقد بينت رئيسة لجنة التربية والتعليم في مجلس  المحافظة ساجدة نزر  أن «الكثير من الابنية المدرسية الجديدة سرعان ما تظهر فيها عيوب بعد افتتاحها بأيام قلائل وهذا ناتج عن سوء التنفيذ من قبل تلك الشركات وعدم الالتزام بالمواصفات والمعايير الفنية للعمل».
وقد طالب اولياء الامور الجهات المسوؤلة في مجلس محافظة واسط  بحل مشكلة الأبنية المدرسية  وباسرع وقت ممكن، وسحب العمل من الشركات المتلكئة  واحالتها الى شركات كفوءة ومختصة بمشاريع الاعمار.
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اجابة من مديرية الاعلام التربوي

اشارة الى ما نشرته صحيفتكم بعددها 95 في 31/12/2013 موضوعاً بعنوان (استغاثة طلبة مدرستي سيد الشهداء وقمر بني هاشم في النعمانية) نود اعلامكم ان بناية المدرستين المذكورتين اعلاه قديمة  ولا يجدي نفعاً ترميمها وصوت المجلس المحلي في قضاء النعمانية بالموافقة على هدمها واعادة بنائها وادرجت ضمن خطتي عام 2013 و 2014 لهدمها واعادة بنائها.
 
ابراهيم سبتي
مدير الاعلام التربوي
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اكول ...
 
مراكز متأخرة لبلدنا في تقارير صحفية ومدنية
 
تصدر بين الفينة والاخرى تقارير لمنظمات وصحف عالمية متخصصة، عن وضعية البلدان من نواحي عدة.
فيما يخص بلدنا صنف تقرير نشرته صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية باحتلاله المرتبة التاسعة من بين الدول الأكثر امتلاكاً للموارد الطبيعية في العالم، وتلك الموارد لا تقتصر على النفط والغاز فقط انما الفحم والغابات والاخشاب والذهب والفضة والنحاس واليورانيوم وخام الحديد والفوسفات ما يعني ان بلدنا حسب تلك الاحصائيات من الدول الغنية جدا، بدليل ان ميزانية العام الحالي تجاوزت مئة مليون دولار.
 من جانب اخر نشرت صحيفة الديلي ميل البريطانية تقريرا أشارت فيه الى ان النواب العراقيين الافسد في العالم، فهم يحصلون على ألف دولار للدقيقة الواحدة دون أن يضعوا قانونا واحدا يهم البلد.وبعد انتهاء دورتهم البرلمانية يتقاضون نسبة 80 بالمئة من رواتبهم كتقاعد لمدى الحياة ويسمح لهم الاحتفاظ وعوائلهم بجوازات السفر الدبلوماسية. وليس هذا فقط بل ان تقارير منظمة الشفافية الدولية، تؤكد بقاء بلدنا في المراكز المتقدمة بالفساد الاداري والمالي ولعدة سنوات مضت.
اما منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) فقد اكدت بان عدد الأميين في العراق حوالي 6 ملايين شخص. وعن الجانب الصحي اعلن أكاديميون ومختصون في محافظة الديوانية، أن بلدنا يحتل المرتبة الثامنة بين دول الشرق الوسط في حالات الإصابة بمرض التدرن. اضف الى ذلك ان المتحدث باسم وزارة حقوق الانسان كامل امين يؤكد ان نسبة الفقر وحسب احصائية وزارة التخطيط يبلغ 18.9.
ولنضع كل تلك التقارير جانبا، ونشير الى تقرير أصدرته الشبكة الدولية للحقوق والتنمية يتضمن مؤشر احترام حقوق الإنسان الاساسية الصحية والتعليمية والخدمية والامنية لمواطنين ومقيمين في 216 بلدا حول العالم، وكذا الحال احتل بلدنا موقعاً متأخراً جدا من بين الدول التي تؤمن الحقوق الأساسية لمواطنيها، كما جاء في مراكز متدنية بين الدول العربية.
وكتحصيل حاصل فأثرى بلد بين دول العالم تسيره المصالح الذاتية الضيقة لساسته لابد ان يكون حال مواطنيه الجهل والفقر والمرض وغياب ابسط حقوقه من خدمات وأمن! 
 
ريام احمد

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
همسة ...
 
الحوار .. الحوار
 
قال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في كلمة له امام اعضاء مجلس الامن: اكرر رسالتي مرة اخرى الى القادة السياسيين في العراق ان يقوموا بتنفيذ مسؤولياتهم لضمان تحقيق حوار شامل وتآلف اجتماعي مع تحقيق تقدم سياسي راسخ ورصين. مؤكداً ان البلاد تواجه مخاطر تهدد استقرارها. من جهته قال الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة نيكولاي ملادينوف ان هناك اسباباً متعددة لموجة العنف الجديدة التي يشهدها العراق وفي مقدمتها التناقضات والخلافات والصراعات بين القوى السياسية التي تتزايد وتتعمق بسبب انعدام التقاليد الديمقراطية. واشار ميلادينوف في حوار صحفي الى ان الجماعات الارهابية تستغل بذكاء التعارضات والخلافات بين القوى السياسية المختلفة وكذلك الاختلافات المذهبية والدينية والاثنية لاختراق التجمعات والمكونات ومحاولة تسخيرها لخدمة اهدافها الرامية الى تقويض العملية السياسية وضرب المؤسسات القائمة.
وجاء في مقال افتتاحي لجريدة طريق الشعب في 15 كانون الثاني ان استفحال المجاميع الارهابية والاجرامية وتمكنها من بناء قواعدها البشرية واللوجستية وبالتالي صعوبة مواجهتها والقضاء عليها انما وراءه اسباب عديدة لعل ابرزها الانشغال عنها بالصراعات السياسية على المصالح والنفوذ والثروة . وجاء في المقال ان احباط مشاريع الارهابيين والظلاميين ومن يقف من ورائهم لا يكون الا عبر فتح باب الحوار بين القوى السياسية على المشتركات الوطنية  والتوصل الى تفاهمات واضحة وبرامج حقيقية لحل الخلافات وصولاً الى بناء صف وطني واسع عابر للطائفية والقومية والانتماءات الثانوية قادرة على مواجهة تحديثات المرحلة.
يا سادة يا كرام ان خارطة الطريق واضحة جداً لانقاذ ما يمكن انقاذه من بلدنا الحبيب في هذه الظروف البالغة الخطورة والصعوبة والتعقيد وهي الحوار ثم الحوار ثم الحوار والابتعاد عن الصراعات السياسية على المصالح والنفوذ والثروة. وانه لمن المعيب جداً ان تستغل  المجاميع الارهابية بذكاء الخلافات بين القوى السياسية والاختلافات المذهبية والاثنية وتسخيرها لخدمة اهدافها ولا تستغل القوى السياسية المتنفذة بذكاء المشتركات الوطنية بين المواطنين العراقيين وهي كثيرة جداً لبناء صف وطني واسع عابر للطائفية والقومية والانتماءات الثانوية قادرة على مواجهة عتبات المرحلة في هذه الظروف البالغة الخطورة والصعوبة والتعقيد.
 
كفاح محمد مصطفى
 

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
عين الصفحة...
 
 
 
متابعة «طريق الشعب»
• عربات تجرها الخيول
 
جدد مجلس محافظة بغداد،  دعوته منع سير العربات التي تجرها الخيول في شوارع العاصمة، داعياً الأجهزة الأمنية إلى تنفيذ قراره حفاظاً على جمالية المدينة ومكانتها. وقد قال عضو المجلس، غالب الزاملي، في حديث له إن «مجلس المحافظة جدد قراره بمنع سير العربات التي تجرها الخيول في الشوارع الرئيسة بالعاصمة»، عاداً أن تلك «العربات تشوه بغداد ولا تليق بمكانتها».
هذا القرار لم يكن الاول بل سبقه قرار في وقت سابق، يمنع  سير العربات التي تجرها الخيول في الشوارع لكنه لم يطبق لارتباط مهنة اصحاب العربات بحاجة المواطنين، فالعربات التي تجرها الخيول تستخدم في الغالب لبيع النفط الأبيض، او الغاز أو نقل المواد الغذائية وغيرها، وهي من الحاجات الضرورية للمواطنين، اضف الى ذلك ان اصحاب العربات يعتاشون وعوائلهم  لسد متطلباتهم اليومية على ما تدره هذه المهنة من اموال، والقرار سيحرم عوائل عديدة من مصادر رزقهم. والاضافة الاخرى ان العربات تستخدم في المناطق الشعبية الفقيرة وفي الافرع البعيدة عن مركز العاصمة. لذا نقترح ايجاد بدائل لاصحاب العربات بحيث لا تؤثر على مصدر عيشهم، كأن تقوم المحافظة بشراء الخيول او منحهم قروضاً وسلفاً مالية بغية افتتاح مشروع بديل ويعيل عائلته. والتساؤل الذي يطرح نفسه لماذا اغلب القرارات تصب لأذية المواطن البسيط وتحرمه من مصادر عيشه ؟
 
• مهنة تصليح الاجهزة الكهربائية مهددة بالزوال
 
يشكو مصلحو الاجهزة الكهربائية في بغداد من قلة دخلهم واحتمال انقراض مهنتهم خلال الفترة المقبلة، وذلك نتيجة التطور الحاصل في صناعة هذه الاجهزة ورخص ثمن المستورد منها، ويعزون السبب الى الاستيراد العشوائي المنفلت، حيث غزت الاسواق المحلية السلع الكهربائية ذات النوعية الرديئة والرخيصة الثمن، مما جعل المواطنين يعرضون عن اصلاح القديم، ويفضلون شراء جهاز كهربائي جديد على أن يقوم بتصليح القديم، فعلى سبيل المثال، قيمة شراء جهاز التلفزيون الحديث الذي يحوي على شاشة «البلازما» لا تتعدى 300 ألف دينار في حين تصليح جهاز التلفزيون العادي القديم يتراوح بين 50 � 75 ألف دينار.
 
• انشاء متحف للآثار في الديوانية
عبّر مواطنون من مدينة الديوانية عن أملهم باهتمام الجهات المعنية  والحكومية للمواقع الآثارية في مدينتهم، لما لها من أهمية تأريخية واقتصادية للمحافظة.  هذا وللعلم ان المحافظة تضم نحو 900 موقع أثري، لم يتم التنقيب عنها رسمياً، إلا في 20 موقعاً منها، وأشهرها مدينة نيبور ونفر الأثرية التي تعد من أقدم مدن العالم.فيما طالب بعض المواطنين بانشاء متاحف اثارية تليق بالمدينة التي تتمتع بمواقع اثرية مهمة.
من جانب اخر أشار مديرُ دائرةِ الاثار في الديوانية باسم جبار الى وجود متحفٍ بسيط لكنه مغلق منذ عام 1991 بسبب خلاف حول عائديةِ الارض الذي أقيم المتحف عليها، ما دفع بالدائرةِ الى مخاطبةِ مجلس ِ المحافظة لحل الخلاف.

ص6

محمد نجيب.. الأوراق السرية لأول رئيس لمصر
 
 
صدر عن "دار الحياة" كتاب "محمد نجيب.. الأوراق السرية لأول رئيس لمصر" للكاتب والصحفي محمد ثروت.
وتأتي خصوصية هذا الكتاب كون كاتبه التقى أسرة الرئيس محمد نجيب، واستقى منهم مصداقية ما يوثقه، إضافة إلى التقائه بعدد من معاصري نجيب ممن تربطه علاقة بهم. وإذ يستعرض الكاتب حقائق تاريخية، فإنه يؤكد على أن الزمن لا يمكن له أن يخفى تلك الصفحات المشرقة في تاريخ الأمم والشعوب.
ويهدف الكتاب بحسب المؤلف إلى تكثيف للمعلومات التي لم يكشف النقاب عنها من قبل، ورد اعتبار لحقبة مسلوبة في تاريخ مصر المعاصر.
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
نصوص
 
 
عبدالكريم الكاصد
رحلة إلى حافّة الكون
 
في رحلتي المحفوفةِ بالأشباح
اجتزتُ نجوماً ومجرّاتٍ
عجباً!.. لم يستوقفْني أحدٌ
أو أستوقف أحداً
كان ثمة حصانٌ هائل
تتصاعدُ من رأسهِ أبخرةٌ
في آخرة الكون
وثقوبٌ سوداء
ولا أثرَ هنالك في الظلمةِ لقدمِ
"قدمِ للضوء"
فجفلتُ وعدتُ:
كواكبُ تنطفئُ وتولدُ ثانيةً
كواكبُ حمراء
شموسٌ ساطعةٌ..
مطفأةٌ..
رمادُ براكينَ اندثرتْ
عيونٌ لا تبصرُ.. منْ أطلقها؟
مقابرُ لنجومٍ ميّتةٍ
عمالقةٌ حمر
وذاك الجرف..
ترى هلْ أعبرُهُ؟
أفراسٌ.. من أين أتتْ؟
أفراسٌ من حجرٍ
تنطلقُ الآن
تجرّ سماواتٍ خلف حوافرها
قلتُ:
سأرتاحُ الآن؟
لكنْ أين؟
وهذا الكوكبُ يتبعُني
وصخورُهُ ترتجّ
صخورُهُ تتبعثرُ...
نيرانٌ راكضةٌ
كراتُ جليدٍ سابحةٌ
صرخاتٌ
ونيازكُ مسرعةٌ
تعبرُ..
أأنا في سيركٍ كونيّ؟
ما أغربَ هذي الرحلةَ!
أبصرتُ هنالك ما لم أرَهُ في الأرض
لكنّي لم أبصرْ
- في هذا الكون الشاسع
في رحلتيَ المشؤومةِ-
ما أبصرتُهُ في كوكبيَ الأرضيّ:
قطرةَ دمّْ..
* * *
 
الزمن
 
ذلك الكتابُ يقول: "متى تقرأني؟"
تلك الورقةُ تقولُ:" لا أعرفُ شيئاً"
ذلك القدح
وقد ظلّ منذ الصباح نصفَ ملآن
ما الذي يقول؟
انهضْ!
ثمة طرْقٌ على الباب
ولتَدْعُ الزائر
إلى ذلك الكرسيّ الفارغ:
الزمنْ
*
يا لمَكر الزمنْ
تلالٌ من الخراب خلفهُ،
ولا ذرةٌ من غبار
على وجههِ
أو يديه
*
الزمنْ
لا يبكي أبداً، حتى لو أبصرتَ دموعاً في عينيهِ، وقد يجلسُ معتذراً بين يديكَ فتعذرُهُ، لكن ما أسرعَ ما تندمُ، حين تراه يحدّقُ يوماً في وجهك، في المرآة
*
الزمنُ الأعمى
كم أحسستُهُ يلمسُ كتفيّ برفقٍ
حين أنوءُ برأسي
أو حين أنودُ برأسي
الزمنُ الأعمى
*
الزمنْ
يهمسُ لي:
احذرْ
احذرْ
أن توقدَ هذي الشمعةَ ثانيةً
ويمرّ
*
الزمنْ
حين يجرّك من رِدنكَ
مبتعداً
أتسرّ إليه
ما لا تتذكرُهُ أبدا؟
*
ها.. ها..
يقهقهُ الزمنْ
طائراً مثل ساحرةٍ
في الهواء
*
على ما لم أفعلْ
يؤنبني الزمنُ دوماً
*
الزمنُ لا يمرّ
*
"لن أحمل إلاّ ما خفّ
تقول الريحُ
وتمضي"
*
يسألني الزمنْ:
- أتعرفُ أينَ المكانُ الخطأ؟
قلتُ:
- لا
قال:
- مكانُكَ أنت.
*
أرادني الزمنْ
أن أكونَ شاهداً، فتقدّمتُ إلى مِنصّة الشهود، كان القضاةُ يُحيطون بي
والوجوهُ تحدّقُ بي
والأصابعُ تُشيرُ إليّ
والزمنُ واقفاً
كساعةٍ تُوشكُ أن تدقّ
كنتُ أنا المتّهمَ الوحيد
*
حين يقوّضُ الزمن كلَّ شئ
ما الذي يتبقّى لهُ؟
*
تاجٌ أبيض
في مملكةٍ سوداء
تاجُك أيّها الزمن..
***
صيف
 
جميلٌ هو الصيف
عيناكِ بنّيتان وشعرُك أسود
وحمراء
حمراء
وردتك النائية
***
 
اختفاء
 
"سأموتُ عند الفجر"
قالتْ
واختفتْ في وردةٍ جوريةٍ حمراء
ياجوريةً
ضمّتْ رفاتَ حبيبتي
ومضتْ بلا أثرٍ
متى ألقاكِ؟
أينَ؟
بأيّ أرضٍ؟
آه ياجوريةً حمراء
ياجوريةً حمراء
يا......
**
رحيل الأميرة:
كلّ شئِ هنا
يتلفّتُ:
شمسُك
والليلُ ينشقّ عن قمرٍ
والنهار
وتلك السهوبُ البعيدةُ
"حين تُطلّين"
والطيرُ يبكي
ونافذةٌ تُغلق الآن
والصمتُ يُطبقُ
والعرباتُ تمرّ
وبوّابةٌ فُتحتْ
للأميرة
بوّابةٌ أُغلقتْ
للأميرة
بوّابةٌ
للرحيلْ..
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
النص الروائي بين الواقعي والمتخيل
 
 
جاسم عاصي
ثالثا ًــ المستوى التاريخي
 
لا شك إن الاشتغال على هذا المستوى من الكتابة، يتطلب معرفة بالتاريخ، سواء تاريخ الأجزاء منه أو الكليات. وهذا يستدعي الوثيقة التي اشتغل عليها الروائيون وبطرِقٍ متباينة، حتى عُدّت الرافد الرئيسي للنص، ليس من باب الموضوع فحسب، وإنما من باب البنية الفنية له، لاسيّما تلك التي اشتغلت على الهامش من التاريخ للوصول بمداولات سردية باتجاه المركز. ولعل المخيّال  يلعب دورا ً في بعض ما أنتجه الكتّاب. وأرى أن كَزار عمل على أن يكون نصه الروائي مقتربا ً  ومخترقا ً المألوف في هذا الضرب من الكتابة، إذ بذلت الوثيقة لديه جُهدا ً كبيرا ً لاحتواء ما هو مدوّن أو شفاهي. وأجرى على واقع المدينة نوعا ً من الانزياح، وتمسّك بما هو دال على الواقع. ووثيقته كانت من باب الشفاهي أو المسرود له. وبهذا حاول العامل مع الوثيقة، سواء كانت متابعة سيرة نماذج الحاضر، أو سيرة الأشخاص الذين تستنهض تاريخهم ومستويات ما بُذِل من جهد من قبل النساء الثلاث العوانس ولعل اختيار صفة العنوسية، تعني إقفال الوثيقة أي استظهار ما توقف عليه أصغر أكبر وفشل مشروعه. وهذا تطلب غلبة وطرح الرأي في ما هو حاضر، والذي تتحكم فيه أساليب الانمحاء الذي يتعرض إليه تاريخ المكان، عبر التجاوز على خصائصه. إن ما تقدمه النساء هو استنهاض الذاكرة للمكان والأحداث وبأسلوب وسردية متداخلة زمانا ً ومكانا ً. فالذي يؤشر العناية بالتاريخ يتمسك بتصورات السارد أو الراوي عبر إحياء ما خلفته مطبعة السيد أصغر أكبر وبهذا الأسلوب وضعنا الكاتب أمام مستويين من التعامل مع التاريخ؛ الأول: تطوير وحث ما تنتجه مخيلته  والثاني: بما يتصفحه من تاريخ المدينة من أحداث خاصة عبر الاحتلال العثماني والبريطاني, وصولا ً إلى حقبة النصف الثاني من القرن العشرين وحصرا ً انتفاضة عام 1991، ثم الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003، لكن الذي يميّز وثيقة "مرتضى" كونها تستحلب الواقع  وتدفع بسلطة الكتابة والمخيّال لتأخذا بزمام السرد والروي. من هذا نرى أن تاريخية الرواية منظور إليها بكيفية ذاتية. بمعنى أسس وبمنطق تداخل الأزمنة وعبر الأمكنة المتناوبة في الحضور، حيث تشكّل بمجموعها سيرة المدينة مكانيا ً، كذلك ما فرزته في الجانب المعرفي والفكري. فالتاريخ معزز بالمكان من جهة، وبالنموذج من جهة أخرى. فوثيقته  تحت سلطة السرد، وبالتالي قاد السرد إلى الاختزال والاكتفاء بالإشارة إلى بنية التاريخ. ونقصد هنا؛ إنه تعامل مع مكوّنات التاريخ من باب الشفرة، وهي بمثابة وحدة سردية ــ سيرتاريخية ــ عمل الكاتب على ابتكار أسسها ومكوّناتها الذاتية والموضوعية. ولنر كيف استدرج مثل هذه الوثاق التاريخية، وجعلها من روافد النص الفنية.
فمنذ البدء استحضرت السردية طبيعة المدوِّنات ــ النساء الثلاث ــ وعكس وجهة نظرهنَّ في ما هنَّ مقدمات على انجازه  "الحل الأخير الذي توصلنا إليه في الساعة الثالثة فجرا ً، ضم المكعبات إلى "بقجدة" الأوراق والتخطيطات ومشجرات النسب وبيعها جميعا "ً وهذا بحد ذاته نوع من إعطاء صفة الندرة من تأريخ الجد، وبالتالي من تاريخ المدينة. وتستطرد النساء في عكس تصوراتهنَّ بهذا الشأن "نحن لا نفكر في خوض مهنة الأب، فضلا ً عن الغوص في مسوّدات الجد أصغر أكبر، مع أن كل واحدة منها تجيد كتم أنفاسها لساعات طويلة في صفرة الأوراق الداكنة"  يُضاف إلى ذلك تصورات وقناعات النسوة بما هو متوفر من وثائق "تلك التي عشنا على يباسها طفولتنا وشبابنا، حتى كدنا نشعر أحيانا ً ؛ بأننا لم نسكن فوق بغلة عباس شبه الجزيرة التي تبعد عن النجف عشرة أميال، كما سكنا فوق أكداس أشجار النسب وكتب الأنساب والعشائر والبيوتات  والأُسر" إن الرواية عبر رواتها تقدم صورة تؤكد أهمية الوثيقة التاريخية، حيث تتصل بشكل مباشر بمركز الانتساب إلى المدينة ــ عبر النسّابة ــ وما وجود المحامي "حسين ظافر محمود تموزي" سوى واحد من استنهاض ذاكرة التاريخ، فجده  "نفي إلى الهند مع الثوار في الأحداث التي أعقبت حصار النجف واجتياح البريطانيين لها عام 1918هذه التواريخ صحيح أنها ذات صفة توثيق، إلا أنها بمثابة إسهام المخيّال في الموازنة بين التاريخ الحقيقي والآخر المفترض. ولعل السؤال حول كفاية تلك الحروف ــ المكعبات ــ في انجاز مدوّنة الجد يقود إلى البحث عن وسيلة أخرى لهذا التدوين لذا كنَّ "نتجمع حول الصواني ونلتقط الحروف ونصفّها من جديد، كما لو كنّا نتشارك في إعداد الكليجة" وثمة تأكيد على ابتكار تاريخ للمدينة عبر الحفر في ذاكرة الجد من خلال كل السبل المتيسرة. وهي من باب صياغة تاريخ المدينة "كيف له أن يعرف مصدرها؟! كيف سيدرك أن اختنا نظمة، كانت تضرب مكعبات الرصاص وتصفّها بقوة، وهي تكتب كما لو كانت تلعب الدومينو".
لقد وقفنَّ أمام تزوير التاريخ منتبهات إلى ما يحصل ويجري، لكنهنَّ مصّرات على كتابته على وفق ما حصل لمدوّنة الجد "فقد يحصل على شجرة نسب تعود إلى عالم الذر والأصلاب المجمّدة ما قبل الخلق، لقاء أجر كبير لا يمكن لمعينة أن تشتري به سوتيان أو مانجي المضخم للأثداء، لكنه كان كافيّا ً لتشييد قبتين مرصعتين بالبلاط القاشاني فوق منزل الجد"  كذلك ما حصل لهنَّ بعد الانتفاضة الشعبانية واستدعاؤهن لكتابة شجرة نسب القائد، وتحت أنواع أساليب الترغيب والتعذيب. ثم أن الرواية تتعامل مع التاريخ بوقائعه كما حصل بشأن الصراعات الدائرة بين عشيرتي الشمرت والزقرت وأخبار تموزي المحامي الذي زور تاريخ عائلته بما يتلاءم مع تاريخ الآخرين في مقارعة الانكليز:
لقد حاول الروائي أن يستند على التاريخ الشفاهي والذي هو جزء من مدوّنة الجد، ليحقق توازنا ً أو يخلق سندا ً من خلال الوثيقة التاريخية. فالمتخيّل هنا هو الوجه المنعكس على سطح المرآة:
"في النهارات كانت جماعة من أهل الولاية تقاوم الثوار من الداخل، تبحث عنهم في البالوعات والآبار التي ردمت من قبل بنائيّ الكوفة. وفي ساعات أخرى من النهار كان الثوار أنفسهم يخوضون جولات تفتيشية عمن يبحث عنهم، أو بحثا ً عن سلاح يعززون به ذخيرتهم، أو قَوْصرّة  تمر البصرة  يسندون بها أجوافهم". 
 
رابعا ً ــ المستوى الأسطوري والحكائي 
 
ما نعنيه بالأسطورة هنا هو تحديد زاوية النظر على وفق المجال المخيلاتي، بمعنى تصور حراك الحيوات في المكان، وتوالد الصور والأفعال ينبني على منظور أسطوري أو هو أقرب إلى الأسطورة منه إلى الواقع. وتحديدا ً لما كانت الأسطورة مروية تتناول محتوى شاملا ً لتفسير الكون وحركة الوجود ـ فمن الممكن أن يتخذها منتج النص كقناع فني. ولقد لاحظنا الكثير من كتاب السرد يستفيدون من هذا الضرب من التوظيف لتعميق محتوى النص فالأسطورة ذات تأثير ليس من خلال المعنى بل من خلال الشكل والبنية الفنية، ذلك لأنها كسردية أيضا ً تتوفر على ممكنات ذاتية في التشكيل الفني. من هذا المفهوم نجد الروائي  مرتضى يميل إلى الأسطورة من باب تعميق وإثراء نصه. فهو في الحقيقة يعمل على ــ أسطرة ــ ثوابت النص، مستفيدا ً من غرائبية وفانتازية ما كان يجري في الواقع  وبما يكون بمصاف الأساطير. فالأسطورة باقية في العقل الفردي والجمعي، وما يستنهضها هو حراك الواقع وتغيراته سلبا ً أو إيجابا ً. لقد حاول الكاتب الميل إلى الأسطورة منذ الاستهلال  الأول للنص وبما ذكرته راويته نيابة عنهنَّ الثلاثة "نحن معينة ونظمة وواحدية بنات السيد خنصر علي وحفيدات السيد أصغر أكبر، الذي تـُشير مشجرات نسب العائلة بأنه مدفون هنا في هذا السرداب، تحت بيتنا القديم، الذي يسميه الناس بيت الشرايك" هذا الاستهلال ينطوي على محركات أسطورية، في ابتدائها؛ كون النساء يبحثنَّ عن شيء مضمر، سواء كان من حياة الجد، أو من سيرة المدينة. ذلك لأننا نقف على؛ أن سيرة أصغر أكبر مكوّن أساسي لسيرة المدينة. كذلك من ورود مسميات تنحو إلى المنحى الأسطوري كالسرداب والبيت القديم  كونها تقود بمؤشراتها إلى متون لابد أن يكشفها السرد أو الراوي. أي أن الأمكنة السفلية والغامضة تنطوي على المسكوت عنه، وحسب منظور "فرويد" هي دالات معرفية مضمرة، لأنها تمثل لا وعي المكان، ولأنها في الأساس بمثابة مدوّنة المدينة التي كتبها السيد بحروف مطبعته التي دأبت على جمع حروفها الرصاصية النساء العوانس، وريثات الأب والجد. وما انتقالهنَّ من "بغلة علي" قرب بحر النجف، سوى الشروع لدخول متن الأسطورة التي ينطوي عليها البيت القديم والسرداب. بمعنى  أننا بإزاء حث يقودنا إلى مداخلات واسعة، وانكشاف لم يرد في بالنا، سوى ما كان يساورنا من شك في ديدن هذا البحث. وما يرفد هذا التصور هو الكشف الأولي لطبيعة المدينة من خارج ما هو مضمر في البيت. إن الأجواء التي انطوى على كشفها الاستهلال توحي بالغرائبية، والغرائبية جزء من مكوّن الأسطورة "نزلنا منذ الفجر، مع صوت أول جللجي نشيط تسلَّم نوبته، مع أول "جل الله سبحان الله" مدوية وواضحة أيقظتنا". وما يعمق هذا المنحى؛ هو الكيفية التي دخل فيها الجد المدينة. فقد دخل من فم البحر، وقد تناص هذا بدخول "نوح" أرض اليابسة ما بعد الطوفان. إذ تذكر السردية "ففي سفينته التي لا يعدو طولها ثمانين قدما ً، وعرضها ثلاثين قدما ً، والتي يسمى نوعها "بغلة" في قواميس البحر ومسافن الخليج، اعتاد أن يكتب أوقاته ويحفرها على بدنها" هذا السرد ينطوي على صياغة قريبة من تبدل الكون وظهور اليابسة التي تطامن فوقها نوع من تبعه. والسيد أيضا ً حمل آنذاك رعيته واستقر بعد ترك البحر متخذا ً من اليابسة مستقرا ً لإقامة وتشييد المدينة كما تقول رواية النساء الثلاث. وما وصول النساء وانحدارهنَّ أيضا ً من "بغلة عباس" كما الجد نحو البيت القديم، سوى تناسخ مع نهاية طوفان الجد واستقراره على أرض المدينة المفترضة. ذلك لأن النساء كنَّ قد شرعن بالكشف عن المسكوت عنه من سيرتها. وما يدعم مثل هذه القراءة ما توالى من كشوفات في النص، وهي مداولات أدت إلى كشوفات ذات صيغة أسطورية غرائبية من مثل "لكن عباس ما برح أن نزل إلى الطبقة السفلية، ثم إلى خزّان بغلته، حيث رصفت مومياءات الهنود الأثرياء، ليخرج بعدها قنان صُفر أحكم إغلاقها بنوى التمر وبسدادات خشبية، فتحها وجمع ما فيها من أوراق، ثم أدخلها كلها في قنينة واحدة } وهذا ميل واضح نحو أسطرة  المكوّنات في النص. ولعل شخصية "شمخت" تتناوب  صورتها في النص باعتبارها الأم، وهذا تخريج لشخصية شمخت محظية  المعبد السومري، التي أنسنت "إنكيدو" وقادته باتجاه مدينة أوروك. فوجودها في النص بمثابة شكل للهيبة والإجلال  . لقد حاول السارد أن يعمق شخصية "شمخت" باعتبارها دالة أسطورية ذات علاقة بإنتاج حيوات الواقع والتاريخ، فقد كان سهلا ً على خصوم أمنا من النساء ومهمشي النسب، أن يضيفوا للاسم نقاطا ً ثلاثا، هذه المحاولات الجادة في تقريب النص من الحراك الأسطوري، يؤلَف عبر الشفرات وليس التفاصيل، مما دفع النص إلى استثمار وتوظيف مثل هذه المؤشرات لصالح تصعيد بنية النص معنى وشكلا ً. هذا من جهة، ومن جهة أخرى أنه فتح أفقا ً باتخاذ أساليب غير تقليدية في صياغة النص وأسطورته. فالكاتب راوح من خلال تهشيم الزمن واللعب في صياغة خصائص المكان. فهو تارة يقترب من الواقعي بما يتكئ عليه من مسميات أسطورية، وتارة أخرى يسميها لتكون من باب بنية ذاكرة النص الواسعة والشاملة. لقد حاول الكاتب في هذا الضرب من التوظيفات في الأشكال والبنيات، أن يؤسس لنصه قاعدة معرفية أسطورية. لاسيّما حين وقـّع نهاية الرواية بأسماء المدونات الثلاث  "واحدية، معينة، نظمة/ 15آذار 1994"  وبذلك اكتسب النص الروائي حيازة خصائص الوثيقة التي اعتمد رواتها على مكوّنات موثوق فيها، وهي وثائق الجد السيد أصغر أكبر. فسيرة المدينة من سيرته. ونعني كونه يحتمي ويحتفظ بذاكرة مدوّنة وأخرى شفاهية حفظتها ذاكرة النساء الثلاث، اللائي انقطع عندهنَّ النسل بسبب عنوستهنَّ.
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
مسح ضوئي ...
 
 
 
سفرجلة أبي جعفر المصحفيّ
 
لحظتها.. كنت ُأبحثُ في رفوف مكتبة البيت عن ضالة ثقافية، أحتاجها، كمرجع جمالي، حين سقطت ورقة قديمة وعملة ورقية معها، حييتُ العملة بابتسامة، فهي صالحة للتداول والتقطتُ الورقة المطوية على سرها.. برفق كأني ألامس جناحيّ فراشة: فتحتُ الورقة البيضاء التي أصابها الزمن بصفرة القدامة..
«ومصفرّة تختال في ثوب نرجس
                                              وتعبق عن مسك زكي التنفّس
لها ريح محبوب وقسوة قلبه
                                              ولون محبّ حلّة السقم مكتس
وكان لها ثوب من الزغب أغبر
                                      يرف على جسم من التبر أملس»..
الآن ... حين نقرأ البيتين الأول والثالث، دون العتبة اللامعة التي تستقبلنا قبل النص، سننضدهما ضمن نسقها  الغزلي، فالشاعر الأندلسي أبو جعفر المصحفيّ، يصف امرأة من خلال ما ترتديه، وفي البيت الثاني يصف البعد الجواني للذات الملتهبة في تضاداتها.. لكن حين أعود للورقة التي بين يديّ.. أقرأ السطر التالي.. «قال الشاعر الأندلسي الأبيات الثلاثة في وصف سفرجلة...». هذا السطر له وظيفة العتبة للأبيات الثلاثة، كنتُ قد كتبته بالقلم الرصاص.. وحين نقلتُ هذه الأسطر، كنت في المكتبة المركزية وأنا طالب إعدادية... استهواني التوصيف وكنتُ.. وهم الآن في حضرة الغياب: أختبر أصدقائي: من الشاعر؟ ومَن المقصود في هذه الأبيات!، الآن أقرأ الأبيات الثلاثة على مهلٍ كمن يصعد سلما في ظلام شفيف.. فأرى أن الشاعر الأندلسي المصحفيّ، قام بأنسنة الفاكهة وتأنيثها... وهكذا اشتغل اتصالية الوجه/ القناع.... والوجه هنا  نباتي والقناع مؤنث.. وهذا هو نسق التضاد مع السائد الذي يشبّه المرأة بالغزال أو القارورة.. أو الزهرة.. وبلغة الخياطين أقول إن الشاعر الأندلسي: قَلب َ البطانة وجها.. في هذي اللحظة وأنا أكتب ُ هذا الكلام تذكرت   المتنبي  في توصيفه للحمّى:
«وزائرتي كأن بها حياءً
                                                فليس تزور إلاّ في الظلامِ»...
 
مقداد مسعود
ص7
ص7
 
دموع بين بغداد وتكساس
 
حسين الذكر
في احد جوامع المدينة كان الحاجان (عباس وثابت) يلتقيان بكل صلاة تقريبا، اذ سكنا معا في مدينة شعبية بعيدا عن مركز العاصمة، بعد ان وصلاها بداية ثلاثينيات القرن المنصرم، كآلاف النازحين الجنوبيين، هربا من جحيم الإقطاع الظالم، وقد لمت كل الطوائف والقوميات والمذاهب، كأنها بحيرة تصب بها منابع الفقراء من شمال وجنوب العراق، هكذا بدت مدينة الحرية، حينما تحدث الحاج ثابت مع صديقه الحاج عباس قائلا : (ان ابني طارش قد كبر وسمعت ان ابنتكم سعدية مؤهلة، فهلا يرزقنا الله النسب الصالح).. لم يتردد الحاج عباس بالموافقة فهو صديقه وقريبه، يعيشان معا ويعمل?ن سوية بكل انواع العمل الشريف..
 كانت ام عدنان جارتنا تمشط شعر (سعدية) وتزينها ببعض ما تتيحه زينة أيام زمان (من حناء وديرم)، كي تزف الى عريسها، الذي لم يرها ولم تره من قبل، اذ كانت الخطبة تتم من قبل الوالدين ولم يكن للولد او البنت، الا الطاعة والاحترام مع ثقة كاملة بانهما سيختاران لهما الافضل والاسلم. (چنها ورد والعباس. چنها ورد والعباس، نتشكر من گال اخذوهة نتشكر من عمها وبوها) هكذا هوست ام عدنان، محتفية بصديقتها سعدية ساعة زفافها، ومعها رددت عشرات الاصوات المهنئة الفرحة، ((صلى على محمد وال محمد).. عند ذلك بكى الحاج عباس والحاجة ام سعدية لفراق ابنتهما التي أعزها كثيرا اذ انها شابهت أبويها شكلا وخلقا وسلوكا، وقد ترك الفراق حزنا واضحا على محيا ووجنات كل من الوالدين الفرحين جدا بزواج ابنتهما البكر.
لم تنقطع صلات سعدية (التي أصبحت تكنى ام كاظم) بصديقتها ام عدنان، وعاشتا قريبتين تشتركان بكل الماسي، التي مرت منها سنوات طويلة حروب وظلم وحصار واحتلال بكل مخلفاته، كما كانتا تفرحان معا بمناسبات عديدة كتزويج أولادهما.. ويتكيان معا لتعرضهما لعدد من النكبات كفقد الزوج وفراق الأحبة، بسبب ظروف العراق العامة، حتى حل عام 2003 لتغادر ام عدنان الى امريكا وتسكن مع اودلاها الذين هجروا الوطن وتغربوا هربا مما لحق بالعراق اثر الاحتلال من اغتيالات وانفجار وتهجير وغير ذلك الكثير.. كانت ام عدنان دائمة الاتصال بابنها عدنان ا?ذي فضل البقاء في العراق على الغربة، كما كان الواسطة التي تنقل تحايا واخبار اهل المحلة بافراحها واتراحها الى أمه، وقد مرضت ام كاظم على حين غرة، وبعد يومين فقط أغمضت عينيها الى الابد، بعد رحلة تعب طويل يحمل بطياته هم العراقيين ويختزل بدموعها كل آلامهم، أذ لم يمهلها حتى من السلام والتوديع ولم يصبح الصباح، الا وهي جنازة ممدة وسط دارها، يلطم عليها ولدها و معارفها، اذ لم تترك اثرا سيئا عند احد.. فكانت لحظات موجعة، اختزلها احد احفادها الذي نشج بهدوء بعيدا عن جثة جدته ودموعه تنساب: (جدة ألمن اشكي، من يسمع طلباتي م? يخفف آلامي بعدك.. يا جدة). كنا نجلس في  (الخيمة) المنصوبة لإقامة مجلس العزاء، حينما رن جرس الموبايل، واذا بها ام عدنان من مدينة تكساس الامريكية، وهي تبكي، وقد طلب بعض اولاد المرحومة واخوانها رفع صوت الموبايل لسماع، نوحها الجنوبي المقطع لنياط القلب وهو يصدح من غربة موجعة: (يخية غريبة.. بغربتي اكسر الخاطر.. ما ضنوتي بسرعة گليبچ يهاجر.. گلت بلكن نلتقي باجر.. غريبة هنا.. ادور عل يونون.. يم كاظم خلص گلبي ونضبت العيون.. يخيه هم يعود الزمن لو هاي هية.. الله وياچ يلما بيچ جيه).. عندها ضج الرجال بالبكاء على وقع نوح كان كأنه يخرج من بين القصب والبردي في غروب نهار قارس الشتاء في صرعات اهل الجنوب من اجل بقاء حر مشرف..
 
 
*************
 
 
عين صغيرة ...
سطوة الحدث تعزز الوجود المادي للمكان
 
كثيرا ما يرتبط المكان بشكل استثنائي بالاحداث التي تنمو ثم تتفاعل داخله فيشكل كل من المكان والحدث ذاكرة حافظة لبعضهما. لكن المكان يكتسب كينونة مادية متزايدة القوة عندما يكون الحدث ذا طبيعة استثنائية. الأمرسيان عندما يكون المكان كبيرا كالوطن أو النهر او الفضاء او صغيرا مثل غرفة صغيرة أوربما شباك..الخ. قصة «المقهى» للصديق «فراس عبد الحسين» تتحدث عن علاقة بين مقهى وبين رواده في ظل حدث رياضي مثير لانشغال الجميع داخل المقهى. وثمة علاقة مأزومة بين شيخ مسن وكل ما يجري داخل المقهى في تلك اللحظة. انه لا يريد غير اجت?ار دخان أركيلته والاستماع الى صوت قرقرتها لادامة الاستمتاع باستعراض ما يطرأ عليه من  افكار قد يتصورها القارىء. استطاع الكاتب أن يخلق اجواء من الإثارة والحيوية في سيرورة القصة تقوم على التنافر بين عالم الشيخوخة «الأفول» وبين عالم الشباب «الاستمرار» الذي تزخرفه الرياضة. في ذلك لا نستطيع الاتفاق مع الكاتب في ان الاجيال لا تتفق مع بعضها بسبب التقدم في العمر او حتى بسبب الاختلاف في حجم التجربة الحياتية. بل ان هناك مسوغات كثيرة تجعل من الممكن ان يشارك كبار السن هموم الشباب ويمارسوا هواياتهم كالرياضة أو مشاهدة ال?لفاز. اعتمد الكاتب على اقتناص اللحظة ، وكان موفقا في ذلك لكنه لم يستطع تحقيق الشحن الداخلي للشخوص والمكان ايضا فبقي الوصف مقتصرا على الشكل الخارجي للحدث. فراس عبد الحسين كاتب منتبه وقادر على  اكتشاف عوالمه السردية المؤثرة.
الصديق «حسين الذكر» يبسط المكان الكبير «الوطن العراقي» باحداثه الاستثنائية التي ادت الى هجرة سكانه الى بلاد  الغربة وقد عبر عنوان القصة « الدموع بين بغداد وتكساس» عن الانفصال العسير بين الناس وذكرياتهم في وطنهم. المثير فيما جرى ان الرحيل شمل اناساً عرفوا بتشبثهم في ارضهم وصدق عليهم التشبيه بانهم كالسمك الذي يموت حين يخرج من الماء. لكن  الظروف المتوترة في البلاد وطابعها الشمولي لكل مفاصل الحياة، قد ادى الى تحقق العجب وجعل الإنقلاب في الصفحات الحياتية الثابتة أمرا ممكنا. وذلك لم يكن ليحدث بغير قسوة شديدة، لذ?ك لجا الكاتب الى المراثي الشعبية الجنوبية بخاصة للتعبيرعن شدة الألم لانها تتسم بالقدرة على إظهار دواخل  النفس باكبر قدر من الدراما. إن انفصال الانسان عن مكانه الأثير جاء بأعتباره ذروة لسلسلة احداث بالغة القسوة على سكان الرافدين الذين لم يألفوا الغربة على امتداد حياتهم. كان يمكن اللجوء الى تقنية الحوار في هكذا عمل يضم حشدا من الاحداث لأضفاء مصداقية يستحقها.الصديق حسين يراسلنا لاول مرة على هذه الصفحة سنرحب بانتاجه باستمراروسنقول له ان قراءة المزيد من الاعمال السردية لكبار الكتاب العراقيين والعرب من شأنه تعزي? تجربته السردية.
الصديق «عبداللة عبد الكريم» يقدم قصيدة نثر «ضوء ومروحة وتمثال» غنية بالجمل الشعرية الفخمة.وباستخدام الشخصنة الجذابة تسحب القصيدة القارئ الى اجواء الحلم يعبر عنها سارد غاضب لأنه فقد شيئا ينقصه ثم توهم انه أبصر بصيصا تخيل انه يوصله إليه. إن ثيمة الفقدان تهيمن على أجواء القصيدة وتوجه حركتها نحو لقاء حبيب غير مؤكد.الوهم يرسم ملامح غريبة للحبيبة التي تتراءى كظل متوار خلف نافذة ذات زجاج رجراج بسبب حركة ضوء غامض. لكن ذلك هو ما يحث السارد نحو توسيع الخطى لتحقيق كشف ما، فيتمكن من كسر الزجاج لكنه لا يجد ضالته بل يجد?ظلا آخر لمروحة وتمثال خلقتهما حركة الضوء. تجمع القصيدة بين رومانسية موجوعة يائسة وبين تكثيف فلسفي يقوم على عدم إمكانية التحقق من جوهر الأشياء. الصديق عبد الله شاعر كثير التطلب وصعب الضيافة ويميل الى إرجاع كل ما يجري الى مصادره الفلسفية،وهو هنا يجيد التأمل في جوهر الأشياء والعلاقات. لذلك لا يجد القارئ بساطا ممكنا معه إلا بشق الأنفس، وربما نشأ ذلك جراء معالم القهر الاستبدادي التي تتوالد في محيطه. والخشية المنطقية أيضا هي إن يكون إلغاء القارئ أو تهميشه هو استبداد آخر بدوره.
الصديق «احمد عزيز» في قصيدة (ما لم يقله نبوخذ نصر لإيميديا ) ينقلنا الى الأجواء الأسطورية بالاستعانة بوقائع التاريخ البابلي فشخصية نبوخذنصر تحضر في خطاب مؤثث بالنبوءات على قاعدة ما يجري في العصر الراهن، فيطرح سلسلة نبوءات من تلك التي أطلقها دانيال النبي الذي جاء مع السبي البابلي لليهود لكن الكاتب استطاع تجيير مواضيع تلك النبوءات لصالح ما يجري في حياتنا الراهنة مستثمرا صياغة النبوءات بلغة المستقبل في العادة. فأشكال الخراب والموت ودمار المدن والناس والفساد هي مواضيع احتلت متون نبوءات النبي دانيال التي نقلها ?بوخذنصر الى حبيبته إيميديا. اتخذت القصيدة شكل الحوار الأحادي من قبل الملك نبوخذنصر مع إيميديا يبث فيه شكواه عما سيجري في بلاد الرافدين من مظاهر تدميرية استهدفت حياة الإنسان وحضارته لكن الشاعر توصل الى شروط استجماع النفس وبناء موقف مقاوم لظروف القهر السائدة واستطاع بناء جملة ختام تؤسس للمقاومة والنهوض. القصيدة من جنس التفعيلة حافظت على تنويعات لحنية مغلّفة بأجواء ملحمية أتاحت إطلاق المزيد من الغناء الكوني.والشاعر احمد يمتلك الكثير من المكنة الشعرية الحرفية  وهو يراسلنا لاول مرة، نرحب به وبانتاجه. 
 
المحرر
 
 
**********************
 
 
ما لم يقله نبو خذ نصر لايميديا
 
 
احمد عزيز
 
ايميديا سيدةٌ حياتي
كم صرت عظيما وتعَظمت
ونار العشق بك أضرمت
ملكت جنائن في قلبك
فملكتي جنوني وثوراتي
ايميديا يا عشقي الأبدي
لبابل سيفٌ في كبدي
دانيال يفسر لي حلما
قد عانت منه معاناتي
هناك عند ظهور البدر
ستبنى عاصمة كالدر
اسمها بغداد مولاتي
كجناحي ملاك نهراها
تجري بينهما كلمات
تثمل أرواح العشاق
ستكون كرمز للحب
وستهدم جنتك حياتي
ايميديا سيدة حياتي
كلماتي قد تحرق ذاتي
دانيال يفسر لي حلما
قد عانت منه معاناتي
يبست أشواقي سيدتي
ونمَت أشواك في فكري
فهناك ضباب محمر سيصيب الناس
وستنكر تلك الأرض أفضال الفأس
وستنقلب الكلمات عقبا فوق الرأس
ستنسى جميع بطولاتي
لن تقرأ أبدا توراتي
وتموت فراشاتُ وقعت
في شرك رحيق الإزهار
مسموم سيكون بورده
ه والنحل سيلسع ملكته
والليل ستفضحه الشمس
والمؤمن سيود الكأس
والنجم سيرعى راعيه
والطفل سيرضع والده
 ايميديا سيدة حياتي
ابعدي عن كفك دمعاتي
فالحزن شراع للفرح
لو أملك عمري بهذي يدي
لبقيت لأشهد مأساتي
واظني رأيت شراعاتي
في بحر دماء الأحرار
وستشرق شمس للنهارِ
هذه أسرار الأحلام
وتصيب الرائي بدوار
لكنها تبقى أسرارا
دانيال قد ذكر كذلك
فلنعشق بعضنا مولاتي
لن نشغل بصراع الأحفاد
دانيال يطمئنني ويقول
لن يبقوا أبدا بسباتٍ لن يبقوا أبدا بسبات
 
**********
 
المقهى
فراس عبد الحسين
كان يجلس امام شاشة التلفاز متثاقلا وبملل يستمع لصوت فوران الماء وصرير المراوح القديمة المتدلية من السقف مع نداءات الباعة الشعبيين سمفونية حياته الازلية، ينش الذباب بيده وبطرف اليشماغ احيانا وهو يتراقص من منضدة لاخرى وعلى رؤوس المسنين الجالسين هنا وهناك.
كان ابنه يرتب مقاعد المقهى وينظمها ويمسح المناضد ويرش الارضية، تحضيرا لتوقيت لعبة كرة القدم. وبدأ الشباب يدخلون المقهى تدريجيا حتى أمتلأ عن آخره مع الهرج والمرج والفوضى وصوت الدومينو والطاولة والدخان الذي يملأ المكان، حتى المقهى كان ينفث دخانه من شبابيكه الصغيرة بصعوبة ويسعل اصوات النارجيلة المنتشرة بكل ارجائه.
مع صافرة الحكم ساد الصمت تماما وتسمر الجميع امام شاشة التلفاز الا من بعض التعليقات هنا وهناك، والكل بغاية الانتباه والترقب، ما عدا بعض المسنين غير المبالين يتبادلون اطراف الحديث وينفخون الدخان من فمهم وانوفهم بتعاقب.
(كوووول) صرخ الجميع مبددين الهدوء وبدأ التصفيق والرقص، جفل الشيخ ونهض من مكانه بعد ان قطع الصراخ سلسلة افكاره. وصاح اشششش كافي صاح عيب. ثم صاح صاحب المقهى والابتسامة على وجهه: اشششش على كيفكم يابه بلا صباح عيب، جلس الجميع وهم يضحكون يتهامسون ويتلمزون وعاد الهدوء من جديد، وعاد الحاج الى قرقرة دخانه وافكاره.
ما هي الا برهة حتى جاءت صرخة مدوية مزقت جدار الصمت الذي كان مستمراً لدقائق (كوووول) مع الضحك والرقص على المقاعد والمناضد وبشكل جنوني، نهض الشيخ وترك استكان الشاي ولف خرطوم نارجيلته، غادر مكانه وهو يصيح: تبا لكم. مع صرخات صاحب المقهى وهو يضحك: اششش كافي عيب يابه دوختوا الحجي، رد عليه الحاج والانزعاج والامتعاض على وجهه تبا لك انت ايضا! غادر المقهى واستمرت ضحكات الجميع متواصلة لحين صافرة الحكم.
عم الهدوء والملل من جديد الا من اصوات الباعة وقرقرة نارجيلة بعض المسنين هنا وهناك.
 
 
*******
 
ضوء ومروحة وتمثال
عبد الله عبد الكريم
 
تذكرني نسمات نهاية أيلول
بحواف قدميك (المحجنين)
وهن يطرقن الأرض
على مقربة من الشباك العتيق
يخربشان ذاكرة التراب بتؤدة واطراد
وأنا أتشمم عبق حركاتك في الظلام..
 
***
 
يثب ظلك خلف الزجاج الأسمر
كمدية حادة تشق سكون المكان
وسراج الغرف المجاورة
يكشف لي عن تفاصيلك
فيتبعثر داخلي حطاما
حين يدرك أن الحاجز بيننا
لا يتعدى شعرتين أو ثلاث!
 
***
 
في ليلة أيلولية ما...
غلبت ضميري في رهان
وظل يحوم في دماغي
كسمكة عصيبة..
أتممت زجاجة الكحول نخب ذاتي
والنسمات عزمت تنطلق..
راقبتها كجندي خفر
وبعد اشتدادها وارتفاع صريرها
اتخذت القرار..
فوجدتني قرب الشباك ذي الزجاج الأسمر
أتفحص خيالا غائبا..
تطرق قدميه (المحجنين) الأرض..
 
***
في ليلة أيلولية أخرى..
ثارت النسمات..
وكان عطنها واخزا حاملا أجنحة بعوض آب..
كان واخزا..
يستأصل أحشاء الأنف..
وخيالك يغذي بثمالتي..
فيما حواسي تنبهت منتفضة عابرة للحدود..
 
***
 
وفي الليلة عينها..
تركت الزجاجة تهذي فراغها..
والكحول يفور في معدتي
قفزت من جسدي محطما قيوده..
فواربني الظلام بنشوة غريبة..
والشباك الأسمر يلمع في ذاكرتي كسكين جديدة..
سرت إليه دون وعي..
والزجاجة تسفح رمقها الأخير..
ونكهة تشبه الصدأ الحلو تتراوح في فمي..
...
ساقتني قدماي..
وصلت الشباك...
والظل لا يزال قائما هناك..
تطرق قدماه (المحجنين) الأرض..
دبت في جسدي قشعريرة فضول..
رفست الشباك...
تناثرت قطع الزجاج السمر..
رمقت ما تلاها..
فهوى التمثال الأصفر محطما..
والمروحة المنضدية تقيء هواءها العاصف..
تتداور كرأس مجنون في غابة مظلمة...
وأضواء الغرف المجاورة تخلق حركة دون حراك..
حينما تتشابك مع ظل ظل دوران المروحة!
*************
 
 
الادب النسوي الايزيدي
سناء طباني
المرأة هي احد اهم اركان المجتمع والجزء الاساس في بناء الاسرة ولها الدور الاكبر في تنشئة ابنائها والمحافظة على كيان أسرتها بالإضافة الى دورها في انتاج الخبرات المدنية وادارة المجتمع. وقد تملك تلك المرأة القدرة على القيام بأعمال اخرى في مجال الطب والهندسة، والتعليم، وربما تملكٌ الموهبة التي تؤهلها للعمل في المجال الادبي الذي تدفعها اليه ميولها، رغباتها، افكارها ويحركها الخيال، العاطفة والإبداع.  لترسم  صوراً بالكلمات تحرك فيها مشاعر الآخرين. والموهبة في هذا والقدرة على صيانة الكلام هو الذي يميز المرأة بغض النظر عن الجنس واللون والم?تقد.
 وكم من النساء ممن امتلكن القدرة على انتاج الادب، شعره ونثره وما زالت اسماؤهن محفورة في ذاكرة التاريخ كالخنساء، ورابعة العدوية وليلى الاخيلية.  وبعد ظهور مصطلح الادب النسوي في مرحلة النهضة ظهرت كوكبة اخرى من الاسماء منهن: مى زيادة، فدوى طوقان، غادة السمان، نوال السعداوي، نازك الملائكة،  لميعة عباس عمارة وأخريات. والمتتبع للأدب والقارئ له  يلاحظ غياب النساء الايزيديات في هذا المجال مع انهن جزء من هذا المجتمع ولا يختلفن عن غيرهن بالقدرة على التميز والإبداع. فهل يعني ذلك انعدام تلك الفنون الادبية النسائية في ?اريخ الديانة الايزيدية وعلى مر كل تلك السنين الطويلة؟! ام توجدٌ اسبابَ اخرى ادت الى عدم ايصال الادب النسائي الايزيدي في الشعر والملاحم التاريخية، والقصص والأساطير القديمة؟ ان المصادر التي تحدثت عن ذلك قليلة جدا قياسا لعراقة هذه الديانة الضاربة في القدم بسبب التجاهل والتهميش الذي طال ابناء هذه الديانة على مر العصور.  فضلاً عن انعدام الاستقرار والغزوات والفرمانات التي ربما ادت الى ضياع الارث الحضاري للشعب الايزيدي. وقد يقع اللوم الاكبر على عاتق الايزيديين انفسهم لعدم اعتمادهم التدوين في حفظ تاريخهم وأدبهم ال?يني.
  لقد لعبت المرأة الايزيدية دورها البارز في خدمة الثقافة الايزيدية على مر العصور فظهرت نساء في هذا المجال يشار اليهن بالبنان مثال: بيرفات، خاتونا فخرا، ست حبيبة، ست خجيجة، ست زينب، وست يا أيس. ثم ظهرت شخصيات نسوية في مراحل لاحقة تميزت بالقوة والشجاعة وعلو التأثير مثل: زريفة اوسي،عيشاديز، كولا شمي، وأيضا ميان خاتون وهي صاحبة التأثير الاكبر في تاريخ الثقافة الايزيدية. ومع ذلك لا نعثر على شخصية نسوية ادبية مؤثرة بين تلك النساء. ولعل حالة التقوقع والانعزال التي عاشها المجتمع الايزيدي لقرون طويلة هي التي ادت ال? عدم ظهور الادب النسوي في مجتمع يضع العراقيل الكثيرة امام ذلك، فضلا عن الجهل والتجهيل وقسوة المجتمع الشرقي التي سادت العلاقات الاجتماعية. وكان لا بد للمرأة ان تبدأ اولى خطواتها لكسر ذلك الطوق فبدأت حركة تطور ايجابية في المجتمع الايزيدي في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي بعد فتح اعداد كبيرة من المدارس في العراق وإقبال الفرد الايزيدي على الالتحاق بها، نتيجة لتطور وانتشار وسائل الاتصالات والمواصلات بالإضافة لزوال الاسباب التي جعلت الفرد الايزيدي يعيش بمعزل عن مجتمعه. ولم تتأخر الفتاة الايزيدية كثيرا ليس?فقط عن تعلم القراءة والكتابة فقط بل لإكمال تحصيلها العلمي والأدبي في المعاهد والجامعات بمختلف الاختصاصات.
وقد ادى ذلك الى حدوث تغيير كبير في وضع المرأة الايزيدية فبعد ان كانت تمارس اعمال الزراعة،الحصاد وأعمال المنزل اصبحت الآن جزءاً حيوياً من المجتمع تشارك الرجل في جميع مفاصل حياته وتمارس العمل في كافة المجالات. فظهر جيل من النساء الايزيديات اللواتي اقتحمن العمل في المجال الادبي كجزء من نشاطهن الروحي وكانت لهن القدرة على ايصال صوت المرأة الايزيدية الى كافة المحافل والمنابر الادبية والثقافية داخل العراق وخارجه. ومنهن من دخلن في منافسة الآخرين للحصول على الجوائز العراقية منها والعربية.    وبعد ان كان يصعب على ال?ديبة الايزيدية نشر اعمالها اصبحت اعمالها منتشرة في كافة الصحف والمجلات والمواقع الالكترونية الآن.  بالإضافة لمشاركتها في اصدار الجرائد، المجلات،إدارة المواقع الاكترونية المساهمة في فتح البيوت الثقافية الايزيدية وكذلك المشاركة في نشاطات المراكز الثقافية والجمعيات الايزيدية .
ومن الاسماء النسائية البارزة في الساحة الادبية والثقافية الايزيدية في وقتنا الحاضر هن:
الكاتبة والشاعرة والناقدة خالدة خليل، الكاتبة والشاعرة سندس سالم النجار، الكاتبة سناء طباني الكاتبة سوزان سفر، الكاتبة عالية با يزيد، الكاتبة عروبة با يزيد، الكاتبة والإعلامية نارين شيخ شمو، الكاتبة نسيمة شلال.
ان الخطوة الاولى هي الأصعب دائما، لكنها بدأت فعلاً بظهور صفحة الادب النسوي الايزيدي بشكله الذي لا بد وانه سيجد مصادر انصافه بالمثابرة الدائمة ودعم المجتمع والمؤسسات الثقافية الشعبية منها والرسمية.
 
**********
ص 8
 
خبير:المصارف الخاصة استطاعت توسيع مراكزها المالية في 2013
 
 
 
بغداد"طريق الشعب"
أكد الرئيس التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة توسيع المراكز المالية للمصارف الأهلية فيما أعلن عن نمو في الرساميل والإيداعات . وقال عبد العزيز حسون في تصريح صحفي "ان نموا تحقق في عمل المصارف المحلية خلال العام الماضي بنسبة اكثر من (15%)، داعيا الى المساهمة الفاعلة في العملية التنموية من خلال تمويل المشاريع". وأكد حسون بحسب "دنانير" ان النشاط المصرفي خلال العام الماضي كان ايجابيا بالرغم ما تعرضت له بعض المصارف الاهلية من مشاكل وامور خاصة بعملها، الا انها استطاعت ان تزيد من راسمالها وتوسع مراكزها المالية. واضاف: ?ن القطاع المصرفي حقق نموا بنسبة اكثر من (15%) لاسيما في حجم الودائع المالية في المصارف، وهذا ما رفع من رصيدها المالي وجعلها قادرة على تمويل المشاريع والاعمال التنموية في البلد. ودعا مدير رابطة المصارف الاهلية: البنوك المحلية الى الاستمرار بتعزيز اوضاعها المالية لغرض تطوير اعمالها وتقديم الدعم والاسناد للفعاليات الاقتصادية عن طريق التمويل. يذكر ان النظام المصرفي في العراق يتكون من ثلاثة وأربعين مصرفا فضلا عن البنك المركزي وتتوزع حسب الملكية بين (7) مصارف حكومية و(30) مصرفا أهليا بضمنها (7) مصارف اسلامية اضا?ة الى (6) مصارف أجنبية
 
 
********
 
 
استبعاد اقرار المخصصات المهنية في الدورة البرلمانية الحالية
 
 
 
بغداد"طريق الشعب"
استبعدت لجنة الخدمات البرلمانية اقرار قانون المخصصات المهنية في الدورة البرلمانية الحالية ، فيما حملت البرلمان مسؤولية هذا التأخير.  وقال عضو لجنة الخدمات النائب احسان العوادي في تصريح صحفي"ان  رئاسة البرلمان مسؤولة عن تأخر اقرار قانون المخصصات المهنية ، موضحا : ان الهيئة الرئاسية ، ردت القانون بعد قراءته الثانية الى الحكومة من دون اسباب واضحة" . واشار الى ان هذا القانون يخدم شرائح مهمة لانه سيشمل المهندسين والتخصصات العلمية مثل المبرمجين والكيماويين والبيولوجيين والجيولوجيين .. واضاف العوادي :كان من المؤم? ان يتم اقرار القانون في المدة الحالية و بإرجاع القانون الى الحكومة استبعد اقراره في الدورة البرلمانية الحالية . وكانت تقارير صحفية أشارت في وقت سابق "ان قانون المخصصات الذي طرحته قبل سنتين ، سيرى النور قريبا ، والذي سيشمل المهندسين والمهندسين الزراعيين والمبرمجين والكيمياويين والفيزيائيين والبايولوجيين والجيولوجيين وذوي المهن الهندسية في هذا القانون ". وكانت رئيسة لجنة الخدمات والاعمار النيابية فيان دخيل قد اكدت في تصريحات سابقة "ان لجنتها في طور عمل دراسة ورفع توصية بقانون زيادة مخصصات الطيارين والملاحين?ومهندسي الطيران ايضا الى رئاستي مجلس النواب والوزراء ووزارة النقل لاقراره".
 
 
 
***********
 
 
 
وقفة اقتصادية ...
 
 
 
زيادة الانفاق العام
 
ما من شك أن للناس حقوقا على الدولة ، وفي مقدمة هذه الحقوق رفع مستوى الدخول بهدف اعانة الانسان على مصاعب غلاء المعيشة ، اذ يتطلب الأمر للوهلة الأولى زيادة الحد الأدنى من الأجور ودعم الفئات المجتمعية المتضررة من الكوارث الطبيعية (مثل الأمطار وسيول المياه الناجمة عنها في بداية فصل الشتاء ) والمتضررة من الارهاب .. بيد ان البعض قد يعتقد ان هذه الزيادات ربما تفضي الى رفع معدل الأسعار مالم تواجه حاجات السوق بمعدلات من الانتاج الوطني من خلال تدوير عجلة الانتاج في القطاعات الحقيقية وتطوير للقطاعات الداعمة لها وتلك ?لتي تتكامل معها في مشهد الاقتصاد الكلي وهذا الأمر يتطلب دعما حقيقيا لعموم هذه القطاعات وفي مقدمتها القطاعات المنتجة للسلع ما سيفضي بالتالي الى محاربة البطالة والحد من الاستيراد.. فتتشكل بذلك اللبنة الأولى للتنمية وترتسم على جسد الدورة الاقتصادية الحقيقية علامات صحية تساهم في الحد من تقلبات الناتج المحلي الاجمالي ، مما ينعكس بشكل أو بآخر على دينامية السياسة المالية التي قد تفضي آلياتها في تعديل الاجور حينها الى اعانة الانسان دون خوف من ارباكات أو ارتفاعات كبيرة في معدلات التضخم .. أما أن ترفع الحد الأدنى من?الأجور وتزيد من معدلات الانفاق العام في حلقات أخرى دون حلول استراتيجية وبرنامج اقتصادي ينتشل السياسة المالية من هذا النمط في الانفاق وما سيترتب على السياسة النقدية من تبعات فان ذلك لا يعدو أكثر من تسويق اعلامي أو ربما سياسي يراد به تحقيق أهداف غير اقتصادية ، وهو سيفضي وبالضرورة الى رفع معدلات التضخم ما دام الاختلال قائما في جسد الاقتصاد الكلي (الريعي) .. وهنا يحضرنا المثل الصيني الذي يقول (أن تعلمني الصيد خير من أن تهديني سمكة ) وأرجو أن لا يفهم من ذلك معارضة زيادة الأجور وتثبيت موظفي العقود ، أو ليس مع صر? مستحقات ودفع تعويضات وغيرها من النفقات التي زادت من الانفاق العام في موازنة العام 2014 .. بل على العكس من ذلك لأن هذه الفئات وغيرها من طبقات الشعب الفقيرة هي الأحق في رفع مستوياتها المعيشية جراء ما تعرضت وتتعرض له من حرمان.. بيد ان ثمة نفقات أخرى تحمل رائحة الدافع السياسي ،تشكل بمجموعها أعباء كبيرة جدا على موازنة العام 2014 التي تعاني أصلا من عجز مخطط بنحو 14 بالمئة  ومن تحديات تأتي في مقدمتها خطورة ضعف العوائد أو تقلباتها جراء اعتمادها على ايرادات النفط بنحو 93 بالمئة (حيث تتعرض أسعار النفط لمخاطر الانخف?ضات بحسب توقعات بزيادة كبيرة في الامدادات النفطية في أسواق النفط خلال الشهور القليلة القادمة وانخفاض في الطلب على نفط منظمة أوبك بجانب ما يقال بشأن دخول النفط الصخري الأمريكي) .. في وقت تحتاج فيه البلاد الى تخصيصات كبيرة بهدف تحسين واقع البنى التحتية لقطاعات النفط والغاز والخدمات والتعليم والصحة .
لقد قدرت نفقات السنة المالية الحالية بنحو 163.4 ترليون دينار وبعجر مخطط بلغ 23.7 ترليون دينار على أساس احتساب الايرادات الناجمة عن تصدير النفط الخام بمعدل سعر قدره 90 دولارا للبرميل الواحد ومعدل تصدير قدره 3.400 مليون برميل يوميا بضمنهما 400 ألف برميل يوميا عن كميات النفط الخام المنتج في اقليم كردستان.. فيما ينتاب الكثير من المراقبين القلق من تكرار ما حصل في العام 2013 بشأن (صادرات أقليم كردستان من النفط ) حيث  اذا ما تكرر هذا الأمر فان الموازنة العامة ستتعرض لعجز اضافي يقدر بنحو 13.3 مليار دولار، بجانب ما?يتعلق بمبالغ البترودولار التي أعيد النظر بها لتكون 5 دولار بعد أن تم احتسابها في مسودة القانون الذي صوت عليه مجلس الوزراء على أساس دولار واحد ، مما سيضيف عجزا آخر بنحو 5.5 مليار دولار ، فيصبح العجز المحتمل نحو 38.5 مليار دولار في وقت يزداد فيه الانفاق العام بشكل غير مسبوق .. فهل هذا معقول؟.
 
محمد شريف أبو ميسم
 
 
**********
 
 
 
مع استمرار الخلاف بشأن اقرارها..
الموازنة العامة تتحول الى مادة للدعاية الانتخابية
 
 
 
بغداد - طريق الشعب
في كل عام يتكرر موضوع اقرار قانون الموازنة العامة بوصفه مشروعا للاعلان السياسي والبحث عن المصالح الفئوية بما يجعل قضية اقرار الموازنة خامة دعائية للبكاء على المواطن ومشروع للي الأذرع وتعطيل الحياة بما يحقق تلك المصالح الضيقة لصالح القوى السياسية المتصارعة.. وفي هذا العام يزداد الأمر سوءا بالتزامن مع دخول هذه القوى مرحلة الاستعدادات للحملات الانتخابية ، اذ يتواصل الخلاف بشأن اقرارها ونحن نقترب أكثر فأكثر من نهاية الدورة الانتخابية الحالية .
 
 
 
ويؤكد مراقبون صعوبة اقرار الموازنة في الفترة القليلة المقبلة لاستمرار الخلافات عليها من قبل الكتل السياسية ".. فيما يعبر البعض عن قلقه من طبيعة الخلافات والمطالب التي يرى فيها البعض دعاية انتخابية ، وفي هذا الاطار يؤكد النائب عن ائتلاف دولة القانون صادق اللبان صعوبة اقرار الموازنة في الفترة القليلة المقبلة لاستمرار الخلافات عليها من قبل الكتل السياسية ".
وقال اللبان ان "ابرز الكتل السياسية المعترضة على قراءة الموازنة قبل تضمينها مطالبها ، هي كتلة التحالف الكردستاني ، وبعض الكتل المنضوية في التحالف الوطني ، وكذلك هيئة رئاسة مجلس النواب ، الممثلة بشخص رئيس المجلس اسامة النجيفي ، الذي اعترض على بعض الامور التي تخص تخصيصات مجلس النواب ، التي يقول انها ليست من اختصاص الحكومة".
واوضح بحسب "راديو دجلة" "انه ليس من حق هؤلاء الاعتراض قبل قراءة الموازنة قراءة اولى في مجلس النواب ، لان ذلك يعد هدرا للوقت ، اذ لم يتبق من عمر الدورة البرلمانية الا فترة قصيرة ".وأكد على ضرورة قراءة مجلس النواب ، الموازنة ، قراءة اولى في جلسة الخميس الماضي والتي تم تأجيلها بسبب عدم اكتمال النصاب.. مشددا على قراءتها ليتم تعديل بعض فقراتها من قبل اللجان المختصة بعد اخذ ملاحظات الكتل السياسية ، والاتفاق على الصيغة النهائية لقراءتها قراءة ثانية ثم التصويت عليها ".
من جانبه حذر خبير اقتصادي من دخول قانون الموازنة في مأزق الوقت ، وقال حسين التميمي "لطريق الشعب" ان عمر البرلمان الحالي محدد بنص دستوري ، يبدأ وينتهي بتاريخ محدد ، وبالتالي فان ضياع الوقت ليس من صالح البلاد ولا من مصلحة القوى السياسية الحالية ، وعلى هذه القوى أن تنتبه لهذا الأمر .. وربما تنقلب حملاتها الدعائية عليها مع اقتراب موعد الانتخابات وعلى هذه القوى التوافق بشأن خلافاتها وحسم اقرار قانون الموازنة من أجل أن تسير عجلة الحياة ، وعبر التميمي عن خشيته من تكرار ما حصل في العام الماضي ، حين تم تمرير المواز?ة بعد انسحاب كتلة التحالف الكردستاني وترتب على ذلك امتناع الأقليم من تسليم النفط للحكومة المركزية .. وعلى خلاف ذلك توقع الخبير القانوني علي جابر أن تتوافق الكتل المتصارعة على بنود الموازنة المختلف عليها بهدف المحافظة على مصالحها في الوقت بدل الضائع ، وقال جابر "لطريق الشعب" نتوقع أن تتوصل الكتل السياسية المتصارعة الى توافقات بشأن بنود الموازنة المختلف عليها ، وأن تحسم القضايا المتعلقة بموضوع البترودولار ، فيما سيشهد الخلاف المتعلق بنفط وحصة الأقليم من التصدير والتخصيصات المالية تصعيدا وينتهي بتوافق في اللح?ة الأخيرة، مضيفا "ان هذه القوى علمتنا كيف تصعد خلافاتها وكيف يتم التوافق عليها خوفا على مصالحها ". من جانبه حذر صندوق النقد الدولي من تعرض الموازنة العامة في العراق لمزيد من الضغط بسبب هبوط أسعار النفط. وقال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى العراق ، كارلو سدراليفيتش ، "ان تزايد اعتماد العراق على إيرادات النفط يعتبر مشكلة هيكلية تبعث على القلق، مبيناً عدم وجود مرونة في الإنفاق الجاري الذي شهد ارتفاعاً كبيراً في مسودة الموازنة بهذا العام ما يضغط على النفقات الاستثمارية و النمو على المدى البعيد".
وكانت ثمان محافظات غير منتظمة باقليم قد هددت بتعطيل اقرار قانون الموازنة العامة وإعادته الى الحكومة بسبب (تخصيص دولار واحد فقط عن مبالغ كل برميل نفط خام منتج في المحافظة او دولار واحد عن كل برميل نفط خام مكرر في مصافي المحافظة ودولار واحد عن كل 150 مترا مكعبا منتجا من الغاز الطبيعي في المحافظة .. بدلا من خمسة دولارات) ما جعل مجلس الوزراء يعلن عن حق هذه المحافظات في الحصول على خمسة دولارات لكل برميل على الرغم مما جاء في نص الموازنة ، الذي اعتبره نواب المحافظات المنتجة التفافا على قانون المحافظات رقم 21 لسنة?2008 والتعديل الذي أجري عليه في 2013 والمتعلق بحق هذه المحافظات في الحصول على 5 دولارات لكل برميل تنتجه لمعالجة الأضرار البيئية الناجمة عن الصناعة النفطية . فيما يلفت البعض الى مسألة اعادة تخصيصات المحافظات المنتجة للنفط والتي تتعرض للأضرار البيئية جراء الصناعة النفطية وللتهميش والأضرار البالغة على مدار مراحل الحكم السابق ،بسبب كثرة الروتين ومحدودية الصلاحيات للحكومات المحلية مع ضيق الوقت المحدد للصرف فيما يتبقى من العام جراء تأخر اقرار الموازنة في كل عام بسبب الصراعات السياسية .
 
 
 
**********
 
 
 
استكشاف حقل ديمة النفطي رفع احتياطيات العراق
 
 
 
بغداد"طريق الشعب"                  أكد وزير النفط عبد الكريم لعيبي، السبت ،أن البلد استطاع رفع احتياطاته من النفط الخام بمقدار أكثر من ثلاثة مليارات برميل خلال استكشافه بئرا بحقل ديمة النفطي في ميسان.
وقال لعيبي في كلمة القاها خلال مؤتمر "صناعة النفط في العراق بعد عشر سنوات من الانجازات والتحديات" الذي أقامه المعهد العراقي للاصلاح الاقتصادي وحضرته "طريق الشعب"  أن "الوزارة استطاعت تطوير خمس فرق استكشافية بعد تزويدها بأحدث المعدات، حيث تم استخدامها في الحفر الاستكشافي المبطن لبئرين احدهما بحقل ديمة النفطي في ميسان، والذي ادى الاستكشاف النفطي فيه الى رفع احتياطي العراق لأكثر من ثلاثة مليارات برميل، اضافة الى بئر ثان في حقل السندباد في البصرة، والذي ما زال العمل جاريا فيه، ومن المتوقع ان يحتوي على كميات غا?ية كبيرة".
وأضاف ،إن "العراق تمكن خلال السنوات الثلاث الماضية من زيادة الإنتاج النفطي والتصديري وسد النقص الكبير الحاصل في الانتاج العالمي بالتنسيق مع منظمة اوبك، اضافة الى الحد من تذبذب الأسعار العالمية"، مشيرا الى أن "العراق يسعى الى تحقيق ايرادات مالية تصل الى 200 مليون دولار سنويا خلال الفترة المقبلة". وكشف عن أن "العراق سيكون قادرا من خلال هذه الموارد المالية على إعادة البناء والاعمار وتوفير الخدمات الاساسية للمواطن خلال فترة الخمس سنوات المقبلة"، مبيناً أن "العراق سيضع استراتيجية للانتاج تنسجم مع عوامل اساسية، ?نها الحاجة للموارد المالية وانتاج مستدام للموارد النفطية لاطول فترة ممكنة".
واشار لعيبي الى أن "العراق سعى للوصول بالانتاج الى تسعة ملايين برميل يوميا خلال السنوات المقبلة، وهو ما يعني استنزاف مليارين و500 مليون برميل سنويا، وبالتالي فإن خطة الوزارة تقضي بأن يكون هناك استكشافات جديدة مع هذه الزيادة"، لافتا الى انه "بالرغم من وجود 75 حقلا نفطيا في العراق الا انه يعتبر من البلدان غير المستكشفة لان معظم مناطقه لم تجر فيها عمليات استكشاف مهمة وخاصة مناطق غرب البلاد".
 
 
 
********
 
 
مختص يقترح تحويل مكاتب المفتشين العموميين الى وحدات "للوخز الهادئ"
 
 
 
بغداد"طريق الشعب"
اقترح الخبير الاقتصادي مظهر محمد صالح تحويل مكاتب المفتشين العموميين بالتعاون مع الوزارات الى وحدات "للوخز الهادئ".
وقال صالح في محاضرة عن الفساد "حضرتها طريق الشعب"حملت عنوان "الفساد في علم الاقتصاد السلوكي" ألقاها أمام حشد من الاقتصاديين والسياسيين في قاعة عبد الهادي الجلبي السبت الماضي " أقترح تحويل مكاتب المفتشين العموميين بالتعاون مع الوزارات الى وحدات "للوخز الهادئ" ضمن سياسة وطنية موحدة بما يحقق القضاء على الفساد النظمي تدريجيا ضمن مدة زمنية محددة . ويقصد بفكرة "الوخز الهادئ" اعتماد الأبحاث العلمية التي تظهر امكانية تخويل الأفراد الى اتخاذ أفضل القرارات بهدف تحسين الأداء ، حيث وجد الاقتصاديون السلوكيون ان كافة ال?نحرافات النفسية والعصبية تجعل الأفراد يصنعون خياراتهم على نحو يبدو مخالفاً أو مناقضاً لمصالحهم المفضلة .
 
 
 
***********
 
 
حركة السوق ...
 
 
 
* مبيعات الأسواق المركزية
 
أعلنت وزارة التجارة عن مبيعات الاسواق المركزية خلال شهر تشرين الثاني الماضي والتي تجاوزت الـ 3 مليار دينار..وقال مدير عام الشركة العامة للاسواق المركزية عبد المحسن الركابي ان مبيعات الشركة في مراكز البيع واسواق بغداد والفروع في كافة المحافظات بلغت (3,381,391,736) دينار خلال شهر تشرين الثاني  الماضي ..واضاف "ان الشركة ماضية باتجاة تفعيل استثمار الاسواق المركزية والاراضي العائدة لها فقد تم في هذا المجال الغاء المناقصة الخاصة ببناية الخلاني من قبل لجنة التعاقدات المركزية واحالة الموضوع الى الدائرة الادارية وا?مالية القسم الفني في ديوان الوزارة لتنفيذ المشروع  وفتح العطاءات الخاصة ببناية سوق الرشيد واستمرار اعمال التاهيل في بناية سوق الثلاثاء وبنسبه انجازبلغت 50% ..موضحا ان الشركة مستمرة في تعاملها مع كافة القطاعات المنتجة المحلية (العامة والمختلطة والخاصة ) وعن طريق البيع بعمولة التصريف حيث بلغت قيمة البضاعة المستلمة من هذه الشركات خلال شهرتشرين الثاني  الماضي  (571,345,622) دينارا.
 
*سلع مستوردة
 
تواصل السلع المستوردة هيمنتها على السوق المحلية في غياب شبه تام للمنتجات الوطنية ، وتبدو السلع الغذائية المصنعة في طليعة السلع الأكثر استهلاكا على الرغم من عودة الحياة لبعض معامل الأغذية في العاصمة بغداد والمحافظات الأخرى .. فيما تمتاز هذه السلع الغذائية المستوردة بانخفاض واضح في الجودة ، حيث يبدو الغش الصناعي طافحا في منتجات الألبان ، ورداءة التصنيع فيما يتعلق بحلويات الأطفال حيث تزداد نسب الدهون المصنعة في هذه المنتجات بدلا عن الشوكولاته ، وكانت تقارير صحفية قد أفادت ان صادرات تركيا الى العراق تجاوزت 10 ?ليارات دولار امريكي في العام الماضي..وقالت وكالة "الاناضول" التركية، في تقرير لها ان قيمة الصادرات التركية إلى العراق عبر معبر الخابور الحدودي، بلغت خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الماضي، 10 مليارات و737 مليون دولار و343 ألفاً و249 دولار.
 
* الفواكه والخضر
 
تواصل أسعار منتجات الخضروات ارتفاعاتها ، فيما تشهد أسعار الفاكهة ثباتا نسبيا مقارنة بأسعار الاسبوع الماضي " اذ عرضت منتجات الفلفل والباذنجان والباقلاء بسعر 2000 دينار للكيلو غرام الواحد بعد أن كان سعر الفلفل 1500 دينار في الاسبوع الماضي ، وعرضت منتجات الطماطم بسعر 1000 دينار بعد أن كانت بسعر 1500 دينار الاسبوع الماضي ، والخيار والبطاطا 1250 ديناراً للكيلو غرام الواحد ، وبقي البصل على حاله عند 750 ديناراً للكيلو غرام الواحد ، فيما شهدت أسعار منتجات الفاكهة ثباتا سعريا حيث بقي الموز عند معدل 1250 ديناراً للك?لو غرام الواحد ، والتفاح بسعر 1500 دينار ، والبرتقال 1000 دينار ، الرارنج 1000 دينار بينما عرض الليمون العراقي بسعر 3000 والمستورد بسعر 1500 دينار.. ولم تعرض منتجات الرمان والكيوي بأسعار ثابتة في أسواق العاصمة بغداد اذ تراوحت بين 1500 الى 2000 دينار للكيلو غرام الواحد .
*المنتجات الحيوانية
 
تشهد المنتجات الحيوانية ثباتا في الأسعار منذ عدة أشهر ، جراء توازن العرض بين المنتج المحلي والمنتجات المستوردة بالتوازي مع مستويات الطلب ، اذ بقي سعر كيلو غرام من اللحوم الحمراء المحلية (بنوعيها الغنم والبقرعند 16000 دينار في العاصمة بغداد ، فيما بقي يتراوح بين 12000 دينار الى 14000 دينار في المدن والمحافظات الأخرى ، وظلت أسعار الدجاج الحي المحلي عند معدل 5000 دينار في عموم محافظات البلاد ، فيما عرضت منتجات الدجاج المجمد المستورد بسعر 4000 دينار للكيلو غرام الواحد لعموم المنتجات المستوردة من دول الجوار (ال?ركي – الايراني – السعودي – الأردني ).. وبقي البيض عند سعر 5000 دينار للطبقة الواحدة بالنسبة للأبيض المستورد ، فيما عرض البيض الأحمر المحلي بسعر 6000 دينار للطبقة الواحد . 
 
* البورصة
 
 انخفض مؤشر سوق العراق للاوراق المالية في آخر جلسات الاسبوع الماضي بنسبة 0,24 بالمائة مسجلا 112.56 نقطة..وجرى خلال جلسة الخميس تداول اسهم 39 شركة مساهمة من اصل 74 شركة مدرجة الكترونيا ، ارتفعت اسعار اسهم 9 منها ، وانخفضت اسعار اسهم 14 اخرى ، فيما حافظت 16 شركة اخرى على اسعار اسهمها..وتجاوز عدد الاسهم المتداولة في الجلسة مليارا و388 مليون سهم بقيمة تجاوزت مليارين و292 مليون دينار ، تحققت من خلال تنفيذ 531 عقد تداول..وشهد القطاع المصرفي تداول اسهم 16 شركة ، ارتفعت اسعار اسهم واحدة منها ، وانخفضت اسعار اسهم 9?اخرى ، فيما حافظت 6 شركات على اسعار اسهمها ، وتجاوز عدد الاسهم المتداولة لها مليارا و268 مليون سهم بقيمة تجاوزت مليارا و949 مليون دينار ، تحققت من خلال تنفيذ 359عقد تداول.
 
*مزاد الدولار
 
ار تفعت مبيعات الدولار في مزاد البنك المركزي خلال شهر كانون الثاني الماضي اذ بلغت حسب احصائية صحفية نحو  3مليارات و423 ملايين و443 الف دولار مقابل 3 مليارات و58 مليونا و191 الف دولار في كانون الأول ..لكن مبيعات الشهر الماضي مازالت دون المبيعات التي سجلت في معظم الاشهر السابقة قد كانت مبيعات الدولار في شهر  تشرين الثاني 3مليارات و803 ملايين و691 الف دولار مقابل مليارين و191 مليونا و456 الف دولار في تشرين الأول  في حين كانت المبيعات خلال شهر ايلول 5 مليارات و275 مليونا و645 الف دولار وفي شهر اب  4 مليارات و5?3 مليونا و751 الف دولار..وبذلك يكون البنك المركزي قد باع في مزاده خلال الاشهر الستة الاخيرة الاخيرة 22مليارا و316 مليونا و185 الف دولار دون ان يحقق ضخ هذه الكميات الهائلة من الدولار ارتفاعا في سعر الدينار العراقي في الاسواق المحلية..وحسب بيانات البنك المركزي اليومية فان هذه المبالغ الضخمة بيعت بسعر صرف مستقر هو 1166 دينارا لكل دولار في حين يباع الدولار في السوق بحوالي 1220 دينارا للدولار، ويعني ذلك ان المشترين اذا ما باعوا العملة المشتراة من البنك المركزي فانهم يحصلون على فائدة  54 دينارا لكل دولار.
 
 
 
*********
ص9
سايكولوجية.. التعلم مفهومها وأهميتها
نعمة عبد اللطيف
من الأمور التربوية المعروفة، ان السلوك الأنساني، ناتج عن التعلم. ولكي نفهم الأنسان، لا بد أن نفهم التعلم، ولهذا فعلماء النفس يعطون اهمية كبيرة للتعلم ويؤكدون عليه، ولذلك يتوجب على شغيلة التربية والتعليم أن يولوا اهتماماً للتعليم- والمعلم لا يستطيع أن يؤدي مهماته التربوية والتعليمية بنجاح إلا في الحالات الآتية :-
1- ان يفهم كيف يتعلم الأطفال.
2- أن يدرك بشكل كامل الطرق والأساليب التي تساعد على تعلمهم بيسر وسهولة.
3- وان يدرك ماذا يتعلمون، وصلته المباشرة بميولهم ورغباتهم وقابلياتهم.
 
سايكولوجية التعلم.. مفهومها وأهميتها:- 
 
وهي مجموعة التطبيقات التي تفيد المعلمين والتربويين، في مختلف المواقف التربوية، في المدرسة وخارجها، وفي جميع مجالات التعلم، اين ما كانت، ويمكن ان نحصل على فائدتين اثنين من الفوائد الهامة عند دراستنا سيكولوجية التعلم هما:-
1- الحصول على احسن طرق للممارسة العملية في ميدان التعليم، بتجنب الطرق غير الصحيحة في التعلم، مما يساعدنا في اختصار الوقت والجهد والنفقات، ويقلل الفاقد التربوي.
2- إدراك اهمية علم النفس الأساسية، في النمو والدوافع، والسلوك الأجتماعي، وأثرها في عملية التعلم.
 
أهمية علم نفس التعليم والتعلم:-
 
تكمن اهمية علم النفس التعليمي في كثير من المجالات بعمليتي التعليم والتعلم وتتركز في طبيعة الموضوعات التي يعالجها، كالأهداف التربوية ونظريات التعلم والدافعية والفروق الفردية، والعوامل المؤثرة في التعلم ونتائج التعلم والذاكرة والنسيان-
 
ويمكن أن نحدد أهمية علم النفس التعليمي بالنسبة للمعلم بما يلي:-
 
1- يساعد المعلم على ادراك وتفهم الأهداف التربوية ودورها في العملية التعليمية ويعرفها اجرائياً بتحويلها الى عبارات سلوكية واضحة قابلة للقياس والتنفيذ
2- تزويد المعلم بالأساليب الأكثر فاعلية في تحقيق تلك الأهداف.
3- يكشف للمعلم دوافع سلوك التلاميذ، وتحسين اقبالهم على الدروس بشوق وحماس.
4- يفيد في دراسة سايكولوجية التعلم، ويمد المعلم بالقوانين والنظريات التي تساعده في توجيه اهتمام التلاميذ وتكوين اتجاهاتهم الصالحة.
5- يوجه المعلم الى بناء ادوات القياس والأختيارات لمعرفة مدى تحقيق الأهداف التعليمية. حيث يزوده بالمهارات الأساسية القادرة على معرفة مستوى تقدم التلاميذ وضعفهم
6- يدفع المعلم لمواجهة تحديات العصر بأستخدامه الحلول العلمية لمعالجة المشكلات التي يعاني منها المعلم.
اهداف علم النفس التعلم والتعليم:-
 
لعلم النفس التعلم والتعليم اهداف عديدة يمكن ان يساعد بها المعلم في الأمور الآتية:-
1- تزويده بالمعارف والمعلومات المهنية والقدرات والمهارات التدريسية، من اجل رفع مستوى ادائه وكفايته المهنية.
2- تزويده بالخبرات والمعارف التي تساعده في فهم التلاميذ، والوقوف على العوامل التربوية التي تساعد على تطوير شخصيات التلاميذ من جميع جوانبها.ويمكننا توضيح ذلك بالنقاط الآتية:-
أ‌- مساعدة المعلم على تفهم المبادئ والقوانين والمفاهيم النفسية التي تساعد على نمو التلاميذ في مراحلهم العمرية المختلفة.
ب‌-  التعرف على جميع العوامل المؤثرة في عملية التعلم والتعليم داخل الصف وخارجه.
ج- تعويد المعلمين  على الأهتمام بالفروق الفردية بين التلاميذ وتوجههم لتكييف اساليبهم وطرق تدريسهم لتتلاءم مع اهتماماتهم وميولهم المختلفة.
ء- تطوير قدرات المعلمين على فهم الحقائق والمبادئ التي لها الأثر الأكبر في المواقف التعليمية داخل الصف الدراسي.
هـ - التعرف الى طبيعة أليات التعلم وقوانينه ومبادئه والعوامل المؤثرة فيه.
و- تزويد المعلمين بمضامين نظريات التعلم وجعلها سلاحاً معرفياً بأيديهم.
ح- تزويد المعلم بالمعلومات التي تساعده على تطوير وتحديث طرق تدريسه.
ط- تطوير وقدراته في فهم واستيعاب المصطلحات الحديثة في علم النفس التربوي والأستفادة مما يقدمه المختصون في طرق التدريس.
ي- تطوير المعلمين وتفهيمهم اثر الدافعية في التلاميذ، لبذل الجهود من اجل الأستجابة لحاجاتهم واهتماماتهم.
ك- تطوير قدرات المعلمين لربط الأهداف التعليمية بحاجات التلاميذ وترجمتها الى فرص عملية لتنمية قدرات التلاميذ المختلفة.
ل- تنمية قدرات المعلمين، على تطبيق المبادئ والقوانين المرتبطة بعمليتي التعلم والتعليم.
 
التعلم والتعليم.. ومفهوم كل منهما:
 
مفهوم التعلم:- يستخدم اصطلاح التعلم في علم النفس بصورة اوسع بكثير من معناه الدارج بين الناس. ويسبب اختلاف وجهات النظر بين المختصين تركز الأتفاق على تعريف محدد، مما دفع بعض العلماء ليعتمدوا تعريفاً اجرائياً للتعلم، لوصفه وتحديد شروطه، وسنتعرض لبعض التعاريف بعجاله واولها تعريف جيتس:- "التعليم هو اكتساب الطرق التي تجعلنا نشبع دوافعنا ونصل الى تحقيق اهدافنا. اما جليفورد: "التعلم تغيير في السلوك ناتج عن استثاره".
ويرى اخرون  : "التعلم هو التغييرات السلوكية او النفسية، التي تلعب فيها ظروف الخبرة والممارسة والتدريب دوراً كبيراً".
اما التعليم فهو عملية اوسع من التعلم لأنه يشمل عملية التعلم بالأضافة الى الفقرتين الآتيتين، واولها تحديد السلوك الذي يجب تعلمه وشروط هذا التعلم التي تلائم السلوك موضوع التعلم. اضافة الى التحكم في الظروف التي تؤثر في سلوك المتعلم بحيث يصبح هذا السلوك تحت سيطرتها من اجل تحسينه. ومن هذا يتضح أن عملية التعليم اكثر شمولية من عملية التعلم، لأنها تواجه تعلم الأنسان وتحدده وفق معايير واهداف واضحة.
فالتعلم والتعليم عمليتان متداخلتان ومتكاملتان. والتعليم ما هو إلا تحديد للتعلم وتحكم في شروطه. وغاية عملية التعليم تيسير عملية التعلم. وان التعليم هو دائماً المقياس الممكن والموضوعي لنجاح عملية التعلم.
 
 
 
الامتحانات وسيلة فعالة لرفع المستوى العلمي للطلبة
معلم متقاعد
"تستخدم الامتحانات والفحوص في المدارس والمؤسسات التعليمية
لتقييم العملية التعليمية وتطوير الاستراتيجيات والسياسات التربوية ومساعدة المتعلمين على تحسين كفايتهم"
"منذر واصف المصري"
على الادارات المدرسية والمعلمين، في مختلف المدارس وبتنوعاتها ان يفتشوا عن الفرص والمناسبات ويستغلوها بصورة فعالة وذكية من اجل إفادة طلبتهم وتطوير معارفهم وزيادة خبراتهم. وامتحانات نصف السنة التي انتهت قبل ايام تشكل مناسبة جيدة بها يمكن مساعدة جميع الطلبة الذين حالت ظروفهم دون معرفة بعض اجابات الاسئلة، عندما يقوم المعلمون بمناقشة طريقة الحل الصحيحة للأسئلة الامتحانية، مع طلبتهم ويركزوا على إشراك جميع الطلبة وخاصة اصحاب المستويات الضعيفة. ويا حبذا لو كرر زملاؤنا الافاضل هذه الطريقة، بعد الامتحانات الشهرية فأ? مردودها التربوي كبير.
 
 
 
 
هل يستجيب نظامنا التعليمي لدوافع التعلم في المجتمع؟
 
الانسان ودوافع التعلم
 
تتكون المجتمعات الانسانية من مجاميع من المواطنين، لهم خصائصهم وعاداتهم وتقاليدهم المشتركة، التي هي في تطور وتغيير دائمين، وهذا التغير يختلف في سرعته ومداه بين المجتمعات كما ان له تأثيراته، فأذا حدث بشكل متوازن على جميع جوانب المجتمع، السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والتعليمية، مر بأمان وبسلام دون حدوث اضطراب، اما اذا اصاب بعض جوانب المجتمع دون غيرها، فهذا يؤدي الى مشكلات متعددة ومتنوعة.
 
دور التربية في مواجهة المشكلات الاجتماعية
 
من اجل معرفة دور التربية واساليبه السلوكية، باعتباره محورا مشتركا لكل المشكلات. فمواجهة المشكلات تبدأ بالانسان، وهنا يبدأ دور التربية وتظهر اهميتها للاسباب الآتية:-
1- لان التربية تزيد من وعي الانسان بالمشكلات التي تحيط به وتساعده في كشف اسبابها. وتزيد من تحقق الانطلاقة الحقيقية للقدرات الابداعية في المجتمع.
2- تغرس فيهم قيم وعادات الفكر الناضج، والسلوك السوي، فيساعدهم على فهم المشكلات الاجتماعية.
3- تزود الانسان بالمهارات والمعارف التي تعالج ما يواجههم من مشكلات، وتساعد على تقدم المجتمع ورقيه وتطوره.
 
مستوى طموح المجتمع:-
 
ان احتياجات اي مجتمع من التعليم يحددها طموح ابناء ذلك المجتمع فأذا كان طموح المجتمع، يهدف الى اللحاق بركب التقدم، ومسايرة التطورات العلمية والتكنولوجية، والكم المعرفي الهائل الذي جاءت به العولمة، فهذا يعطي صورة رائعة للطموح التي يرسمها المجتمع لمستقبله في ظروفه الآنية، وامكاناته المستقبلية، وهذه الصورة هي التي تحدد الاهداف التي يأمل المجتمع بلوغها. ولهذا ففلسفته التعليمية واهدافه التربوية تشتق من طموحه، فالمجتمع الذي يتصف بمستوى عال من الطموح تزداد احتياجاته التعليمية، وتكون اكثر اتساعا وتنوعا. وهنا يأتي ا?سؤال الاكثر اهمية ما مدى امكانية المجتمع للاستفادة من فرص تعليمية متاحة له، اذا كان 30% من سكانه يعيشون تحت خط الفقر؟ من الامور المعروفة ان كثيرا من العوائل الفقيرة يسحبون ابناءهم خلال السنة الدراسية من مدارسهم او قبل انهاء مرحلتهم الدراسية، ليزجوهم في العمل بهدف الاستفادة منهم في الحياة المعيشية، اضافة لذلك وقبل ثلاث سنوات، اعلن اصحاب القرار في الشأن التعليمي، انهم اضطروا الى ابقاء (700000) طفل خارج التعليم، لعدم قدرة المدارس على استيعابهم، وتركوهم لينضموا بعد سنوات الى جيش الامية الضخم، والبالغ حينذاك سب?ة ملايين امي.
وتجدر الاشارة الى ان آخر تصريح لوزير التربية بأن حاجة العراق تبلغ سبعة الاف بناية مدرسية متكاملة، وان بغداد لوحدها بحاجة الى ثلاثة الاف بناية مدرسية متكاملة. هذا اضافة لوجود الابنية المدرسية الطينية، ومدارس القصب ومدارس الكرفانات ومدارس الجوادر، وهذه الابنية تعج بالنواقص، كالمرافق الصحية وخزانات الماء والمغاسل، ونقص الرحلات في بعض المدارس مما جعل الطلبة في بعضها يجلسون في ارضية الصف.
والطامة الكبرى ان المواطنين لا يرجون اي خير من استمرار ابنائهم في الدراسة، لان البطالة ستلازمهم، قبل انهاء الدراسة، وبعد حصولهم على شهادة التخرج!!
ان ما يعانيه التعليم هو انعكاس للواقع البائس والمرير لحياة عموم المواطنين العراقيين هذا الواقع المأساوي الذي اصبح علامة مميزة للعراق بوجود وسيطرة حكومة المحاصصة الطائفية البغيضة. ولا حياة كريمة للعراق والعراقيين الا بحلول البديل الافضل المتمثل بالدولة المدنية الديمقراطية دولة القانون والمؤسسات.
 
نعمت الاغا
 
 
 
 
 
واجبات وطنية هامة لمسيرة التعليم
صادق صالح
العملية التربوية ضرورة إنسانية هامة، ذات مديات واسعة في الأهداف، ومتشعبة في المضامين، وهي في الوقت ذاته ذات بعد إبداعي.
فهي ميدان اختبار للكفاءات والإمكانيات. استطاع المربون في مسيرتهم التربوية، من إظهار جوانب للنبوغ، في كثير من المعالجات الابتكارية لمعضلات التعليم والتعلم.
ورغم أن العملية التربوية تحتاج إلى إمكانيات مادية ومعرفية وبشرية كبيرة، في الوصول ألأمثل لعملية التعليم.
غير أن المعلم بتفانيه واخلاصه. وأدراكه لدوره الهام في مسيرة الحياة والمجتمع.
استطاع ألمضي في مسيرة البذل والعطاء، في أحلك الفترات شحاً، واصعب الأوقات سمة.
كما في تواصل عطائه اثناء فترات الحروب والحصار والنكبات المتوالية التي ألمت بمسيرتنا الوطنية، ولا يبتعد عن ذلك، المناخ التعليمي والتربوي. وجدير بالذكر عدم خلو الساحة التربوية من امثلة لافتة في العطاء والتصحية في اوساط مربينا الأجلاء.
وكذلك نجد هذا الدور حاضراً في اوساط مربينا النبلاء في هذه الفترة الحرجة التي يعيشها قطاعنا التربوي، في الاختيارات والتحديات.
حيث أن حاضرنا ومستقبلنا مرتهنان بصواب اختياراتنا وتشخيصاتنا. وأن من أهم تلك التحديات تتجلى في المناهج التعليمية ومضامينها واهدافها وأملاءاتها.
أن تحقيق هدف وطني فاعل وصائب، صار من أهم ميادين النضال الوطني والتربوي. وذلك في العمل على دفع وتخليص تلك المناهج من كل ما يمكن أن يحيق بالدارس ومستقبله وطريقة تعاطيه مع مفاصل الحياة والتي هي من أهم التحديات التربوية.
فمن الهام تمكن المسيرة التربوية من استحضار الجوانب الوجدانية والأخلاقية الصائبة في مسيرة الدارس ألانسانية.
فضلاً عن العمل على تخليص ما يمكن أن يشوب المناهج التربوية من أملاءات وتداعيات تكرس مسيرة التخلف والتراجع، وإمكانية استلاب ما هو نافع  في التأسيس لمسيرة تربوية ضامنة لإخراج جيل يعتمد العلم وإفرازاته واعتناق مباديء إنسانية لا تترك مجالاً لتكريس العنف أو التهميش او مصادرة حقوق الآخر أو إقصائه، فضلا عن انجاز مسيرة التقدم والتحضر بتفاؤل وإيمان ثابت يقيم الحداثة والتطور والنظر بثقة وإقدام لمستقبل أمن ومزدهر تسوده أجواء المحبة والتعاون والرخاء.   
 
 
 
الى انظار وزارة التربية
توزيع الناجحين على شكل مجاميع افضل من التوزيع الفردي
تتقارب درجات الطلبة، التي يحصلون عليها في امتحانات نصف السنة والامتحانات النهائية، وخاصة من المتميزين منهم، فتكون بينهم منافسة فردية، على المركز الاول والثاني. وربما يزيد مجموع احدهم على الآخر بدرجة واحدة، فيأخذ احدهم المركز الاول ويصبح الثاني اما اولاً مكرراً او ثانياً. وهنا تبرز الروح الفردية والانانية، وتتأجج روح العداء بين الطلبة، وتصل الى الكرة والبغضاء، والى تدمير علاقات الزمالة والاخوة التي تربط بينهم، وقد يصل الامر في بعض المدارس الى توجيه الاتهامات بين الطلبة، والى العراك والشجار. وبالتالي يصل الا?ر الى تعرض مبادئ الالفة والتعاون الى هزه عنيفة، لها آثارها السلبية على التعاون الطلابي، وسير العملية التربوية التعليمية في المدرسة.
وتلافيا لما ذكرناه يمكن ان تقسم الناجحين، حسب المجموعات الآتية:-
اولا:- الناجحون بامتياز وتنحصر معدلاتهم بين 90 درجة الى 100 درجة.
ثانيا:- الناجحون بدرجة جيد جدا تنحصر معدلاتهم بين 80 درجة – 89 درجة.
ثالثا:- الناجحون بدرجة جيد. تنحصر معدلاتهم بين 70 – 79.
رابعا:- الناجحون بشكل عام تنحصر معدلاتهم بين 50 درجة – 69 درجة وهذه الطريقة تنمي روح الآلفة بين الطلبة، وتحبب لهم العمل الجماعي، اضافة لذلك فأنها تعطي صورة صادقة للمستويات العلمية للطلبة، ولنشاطات المدرسة التربوية.
 
تربية وتعليم
 
 
 
 
 
مربون في الذاكرة...
العلامة والوطني الغيور الدكتور نوري جعفر
ولد الدكتور نوري جعفر عام 1914، في مدينة القرنة بمحافظة البصرة، من عائلة فلاحية فقيرة. وبجهوده وذكائه حصل على معدل 94% في الفرع العلمي في امتحان البكالوريا، وهو معدل عال يؤهله للقبول في كلية الطب بتفوق. ذهب الى بغداد، وقابل في امتحان القبول عميد كلية الطب الانكليزي (سندرسن باشا) الذي سأله: هل يستطيع ان يصرف كل شهر خمسة دنانير على دراسته؟ فأجاب بطبيعة الفلاح الفقير؛ لا ابي ولا انا شاهدنا الخمسة دنانير. فرفض سندرسن قبوله في كلية الطب، وحول اوراقه الى دار المعلمين العالية.
درس الدكتور نوري جعفر في دار المعلمين العالية، واكملها بتفوق ثم ارسل في بعثة دراسية الى الولايات المتحدة الامريكية، حيث درس في المعهد العالي هناك على يد كبار اساتذة التربية، وفي مقدمتهم الفيلسوف الامريكي جون ديوي ابو البراغتمية والمنظر الكبير للديمقراطية الامريكية.
لقد اعجب جون ديوي بذكاء ونباهة الدكتور نوري جعفر، وتنبه له بمستقبل باهر في خدمة بلده والانسانية جمعاء.
كما قامت علاقات صداقة وطيدة، بين نوري جعفر وجون ديوي.
وقد حصل الدكتور نوري جعفر على شهادتي الماجستير والدكتوراه معا وبتفوق خلال خمس سنوات فقط. وعند عودته الى بغداد عين استاذا في كليتها فأصبح واحداً من المع الكفاءات التي اسهمت في بناء جيل علمي. حتى مجيء الفاشست في 1963 الذين فصلوه ظلما وعدوانا. فتفرغ للبحث العلمي، وابدع في ميادينه، وعرفت الجامعات العالية بقيمة ابحاثه العالية، مما اضطر السلطة لاعادته الى وظيفته في الجامعة عام 1970.
وبعد فترة وجيزة، وبسبب تعنت لمسؤولين في الجامعة، وعدم اعطائهم الاستاذ الجامعي المكانة اللائقة به، اضطر الى احالة نفسه على التقاعد. وزادت معاناته شدة فأضطر الى الهجرة الى ليبيا، فالتقاه احد طلابه وقد اصب امينا عاما للتعليم العالي، واخبره بأن لديه كلية جديدة ويريده ان يكون عميدا لها، فأصبح الدكتور نوري جعفر عميدا للدراسات العليا في ليبيا. وبعد وفاة زوجته لم يبق معه سوى ابنته للقيام برعاية شؤونه. وقد ساعد بقاؤه في ليبيا على ابداعه وتطوير مواهبه العلمية، بما وفر له من جو وموقع وظيفي ممتاز، وتجاوزت كتبه المؤلفة?والمترجمة حينذاك اكثر من (36) كتابا مطبوعا، وعشرات البحوث والدراسات لا زالت اثارها باقية في معظم جامعات العالم لحد الآن.
لقد لاقى الدكتور نوري جعفر الذي سماه البعض رجل النهضة والاصلاح الكثير من الحيف والظلم والتعسف.. لقد لاقى الملاحقة والسجن، والمكابدة وشظف العيش. ولكنه بعد ان استقر في ليبيا وامن على مستقبله ومستقبل ابنته، قدم بحثا علميا الى احدى الجامعات البريطانية، يختص بالدماغ، وكان بحثا فريدا وجديدا، تفوق به على العلماء الغربيين. مما دعا الجامعة البريطانية الى دعوته لمناقشته في هذا البحث. استجاب الدكتور نوري جعفر لرغبة الجامعة البريطانية، وحمل بحثه في حقيبته الجلدية، وركب سيارة اجرة لتوصيله من طرابلس الى المطار. وفي الطر?ق الصحراوي طمع السائق بحقيبة الدكتور وظنها مملوءة بالدولارات، فاوقف سيارته واخرج قضيبا حديديا وهوى به على رأس الدكتور نوري جعفر.
وكان ذلك في اليوم السابع والعشرين من تشرين الثاني عان 1991. لقد ضاعت حياة العلامة نوري جعفر هدرا دون ذنب جناة.
المجد والخلود لشهيد العلم والبحث العلمي، العالم الجليل الدكتور نوري جعفر.
 
تربية وتعليم
ص10

مكتبة الطفل تفتح ابوابها في العطلة الربيعية
 
 
خاص طريق الشعب
مع بدء العطلة الربيعية لطلبة المدارس افتتحت مكتبة الطفل التابعة لرابطة المراة العراقية ابوابها امام الاطفال الذين توافدوا عليها وكلهم حماس ونشاط لقضاء وقت ممتع، بعد ايام  دراسة مجهدة لخوض امتحانات الفصل الدراسي الاول، وما يتطلبه الامر من شد وجهد نفسي على اطفال صغار، حيث استعدت الرابطيات  بتوفير بعض المستلزمات الضرورية الواجب توفرها في برنامج يتضمن فعاليات رياضية وفنية متنوعة الغرض منها صقل مواهب الاطفال المتميزين وتنمي لديهم روح المبادرة والاقدام وكسر حاجز الخجل والخوف عند بعضهم. هذا وقد اشرفت على الفعاليات الرابطيات نور وهبه وشمائل وفاتن ممن ساعدن الاطفال بقضاء وقت ممتع، لرسم الفرحة على وجوه اطفال البلد وبناة مستقبله الزاهر.
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
دور الشرطة في حماية المرأة بكركوك
 
 
كركوك � وكالات
عقدت مجموعة من النساء في كركوك اجتماعا لبحث سبل تعزيز الحوار بين المرأة والشرطة، وقالت المسؤولة في مكتب حقوق الانسان بكركوك ناسك حسين حيدر ان العديد من افراد الشرطة ينظرون بدونية الى المرأة عندما تطلب العون منهم نتيجة التعرض الى العنف، فيما ألقت مسؤولة منظمة الأمل العراقية في كركوك سرور محمد فالح اللائمة على أجذهزة الشرطة لعدم قيامها بحماية المرأة.
اما مسؤولة لجنة حقوق الانسان وشؤون المرأة في مجلس محافظة كركوك جوان حسن، فقد شكت من عدم وجود الإمكانيات المادية الكافية لتأمين متطلبات حماية المرأة، وكشفت ان هناك نقصا كبيرا في الكوادر النسائية القادرة على ادارة هذا الملف، مشيرة الى خلو ادارة كركوك من امرأة واحدة تتولى منصب مدير عام.
الى ذلك اكد الناشط الحقوقي هزار كاكائي ان الكثير من كوادر الشرطة التي تتولى التحقيق في حوادث العنف ضد المرأة غير كفوءة، اضافة الى عدم وجود باحثين اجتماعيين، وتفشي الفساد الذي يؤثر سلبا على وضع المرأة.
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
على شرف الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب
من وهج ذاكرة الشيوعيات.. الرفيقة ام داليا
 
 
ملاذ الخطيب
صفحة مشرقة من نضال المرأة الشيوعية. حقائق ومواقف هي لمحات مضيئة من تأريخ نفخر به، لأنه نبراس لطريق أجيالنا، ومن الشواهد الحية لنضالات المرأة ضد الدكتاتورية والظلم والطغيان للنظام المباد ورمز نضالي يحتذى به الرفيقة سلمى الصراف (أم داليا) مواليد النجف 1939.
 
 
التي تقول عن ذكرياتها في الفترة الماضية : تلك الايام لن أنساها ابدا، ايام ملاحقتي من قبل النظام الفاشي فقد كنت معلمة متميزة ومعروفه بنشاطي الحزبي، ومن اجل تحجيم نشاطي ومراقبتي بشكل مركز تم نقلي الى مدرسة الزينبية في منطقة الجديدة، كما  تقرر ان ادرس الصف الاول الابتدائي للمراهنة على إذلالي، فلم امانع ووافقت، وتواصلت بسلك التعليم للطلبة الصغار مع رعايتي لهم كأن اقوم بشراء مواد غذائية وملابس لأوزعها عليهم فغالبيتهم من الفقراء والبسطاء، مما تولدت علاقة طيبة بيني وبين امهاتهم. واتذكر في احد الصباحات جاءت للمدرسة امرأة كربلائية فاندهشت لحضوري المبكر للمدرسة، استقبلتها ورحبت بها، بعدها علمت أنها مشرفة تربوية وسبب زيارتها هو لمراقبتي والاشراف على تدريسي ، بسبب معلومة كيدية قدمت ضدي وهي السلوك السيئ، فسألتني عن سلمى الصراف. ابتسمت وقلت لها "انا سلمى الصراف" كانت ردة فعلها هي التعجب، ثم قامت بالإشراف على طريقة تدريسي في الصف ولمست تعاملي المتحضر لطلابي واهتمامي بهم وتعلقهم بي ولاحظت تميز صفي عن باقي الصفوف، فما كان منها الا ان وبخت المديرة امامي واعتذرت مني وأشادت بي. وهذا الامر دفع زميلاتي المعلمات للتقرب مني وتوطدت علاقة الصداقة بيننا.
 
ما بعد انقلاب 1963
 
تقول ام داليا: من المواقف التي لا انساها  بعد الانقلاب عام 1963 كنت أواظب على الذهاب لمدرستي يوميا لممارسة مهنتي فالواجب الوطني يحتم علي ذلك، وكثيرا ماكان الحرس القومي يقتحم بيتنا ويقوم بتفتيشه، بل حتى في الشارع كانوا يباغتونني ويفتشونني. وفي احد الايام عند عودتي من المدرسة تم إخباري باقتحام بيتنا للبحث عني والقبض علي، وقد اقتادوا والدتي بدلا عني لمقر الحرس القومي ليحققوا معها، احترت وقتها الى اين اتجه فلا مأوى لي،  ذهبت الى عائله شيوعية وبقيت عندهم اربعة ايام، ثم ذهبت  بالصدفة الى بيت احدى صديقاتي وحين عرفت بالذي حدث لي آوتني لمدة ثلاثة اشهر. (في هذه الفتره تركت مهنتي واختفيت عن الانظار) بعدها اتجهت الى بغداد لان الحرس القومي لم يتوان عن اقتحام بيوت الرفاق وحتى أصدقاء الحزب وأثناء مكوثي في بيت أقاربنا، تفاجأت بدخول امرأة للمنزل فراودني الشك منها وفعلا بعد خروجها بفترة اقتحم البيت الحرس القومي، لكني استطعت الهروب منهم رغم مرضي، وفي تلك الفترة العصيبة كنت اتنقل من منزل إلى اخر، واخيرا اضطررت للرجوع الى مدينتي النجف لا اختفي في احد بيوت عائلة (كاشف الغطاء) رغم ان مسلسل الاقتحامات لا يزال مستمراً.
 
للعيون لغة
 
وتتابع ام داليا حديثها: اقتحم الحرس القومي منزلا كان يؤويني وكانت سيدة المنزل قد ولدت حديثا، وعندما رأت الحرس القومي اسرعت ووضعت الطفل الصغير في أحضاني وكأني والدته كي تبعد الشبهات عني، وفي احدى المرات اصطحب الحرس معه أمرآة منقبة رغما عنها، وكان يستفسر منها عن الموجودات وعندما اقتربت مني والتقت عينانا سويا - صدقا- يعجز لساني عن وصف ما تخفيه تلك العينان من الم وعذاب. لحظات لا يمكن ان انساها مدى ما حييت. "صمتت ام داليا لتحكي لنا دموعها ايام  عذاب جراء مطاردات البعث الظلامي للمراة المناضلة.
 
رغم مرارة الماضي..نعيش الحاضر
 
وتختم الرفيقة الصراف قولها:. يفتخر زوجي ابو داليا كونه من سجناء 1963. وكوني شيوعية. وفي التسعينات من القرن الماضي تقاعدت من عملي، لكني لم اتقاعد من حبي للناس والعمل من اجل مساعدتهم وتوعيتهم، فجميع اقاربي واصدقائي في مدينتي النجف يعرفونني شيوعية وارددها بين الجميع انا شيوعية وسأموت شيوعية.
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
"لنترك الفقر وراءنا" ندوة لمنظمة المرأة العراقية النموذجية
 
 
 
صالح العميدي
اقامت منظمة المرأة العراقية النموذجية ندوة حول حملة الكسب وحشد التأييد وابراز دور الحكومات المحلية والنخب الاجتماعية في مساندة الاسراع باقرار قانون الحماية الاجتماعية وذلك صباح يوم الاحد الماضي على قاعة حزب الشعب في النجف. ناقش فيها عدد من الحاضرين مؤكدين على ضرورة التخلص من الفساد واقرار قوانين اخرى مثل قانون التقاعد الموحد،وتحريك عجلة الانتاج. وقبل الاختتام القت الناشطة في المجتمع المدني (سهيلة البديري) قصيدة بعنوان انا العراقية.
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
 
تراجع نسب الزواج في بريطانيا
 
 
لندن - وكالات 
أظهرت أرقام رسمية، أن عدد الأشخاص المتزوجين والذين يربّون أطفالاً في بريطانيا، وصل إلى أدنى مستوى له منذ سنوات طويلة. ووجدت الأرقام التي نشرتها صحيفة ديلي ميل ، أن هناك نحو 4 ملايين أسرة مكوّنة من الأشخاص المتزوجين الذين يربون أطفالاً، أي ما يعادل 15.2 من مجموع الأسر، وأقل بمعدّل 300 ألف أسرة بالمقارنة مع العقد الماضي. وقالت إن هناك 4.017.793 أسرة مكوّنة من زوج وزوجة لديهم أطفال دون سن 16 عاماً أو دون سن 18 عاماً في حال كانوا لا يزالون في المدارس أو الكليات، في حين سجّل عدد الأشخاص الذين يعيشون لوحدهم في بريطانيا أعلى مستوى له منذ فترة طويلة. وأضافت الأرقام الرسمية أن عدد المتزوجين في بريطانيا انخفض بمعدّل 300 ألف شخص منذ تعداد السكان لعام 2001، على الرغم من ارتفاع عدد سكان بريطانيا بنسبة 3.7 مليون نسمة بسبب الهجرة. وكانت دراسة سابقة أجراها مكتب الإحصاء الوطني أظهرت أن هناك 1.053.397 أسرة مكونة من أزواج وزوجات وأطفال، و1.895.833 مليون أسرة مكوّنة من معيل واحد.
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
ثلث حالات الطلاق بسبب الخيانة الإلكترونية
 
 
 
الدوحة – وكالات
حذرت د. مرفت سعيد الاستشارية النفسية بمركز الاستشارات العائلية من اساءة استخدام الازواج لتكنولوجيا التواصل الاجتماعي، لافتة الى ان الدردشة الالكترونية عبر برامج الـ Chat والـ WhatsApp ومواقع الـ Facebook وTwitter وراء العديد من حالات الخيانات الزوجية والطلاق وقضايا الخلع.
وأشارت إلى عدد من الدراسات الاجتماعية التي قدرت نسبة حالات الطلاق في الدول العربية التي تقع بسبب الخيانة الزوجية بـ 33% خلال الثلاث سنوات الماضية.
وأكدت ان ادمان الأزواج للدردشة الالكترونية وراءها العديد من الاسباب الاجتماعية والنفسية أهمها اهمال الزوجة لزوجها والعكس، فضلا عن غياب التوافق الاجتماعي والعاطفي، والاكتئاب، وبحث بعض الازواج عن العلاقات خارج نطاق الزواج، وعدم تأهل الشباب للحياة الزوجية بحيث يهربون من مواجهة الواقع ومسؤلياته الى العالم الافتراضي والعلاقات غير السوية على شبكة الانترنت.
وقد خلُص علماء الاجتماع والمحلّلون النفسيون، بعد إجراء دراساتٍ عديدة، الى ان أسباب الخيانة الزوجية عبر الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي تتمثل في الفراغ العاطفي حيث إن إهمال الشريك وانشغاله الدائم، يجعل الطرف الآخر ينصرف الى محاولة اشباع رغباته العاطفية عبر النت، فضلاً عن غزو الشبكة العنكبوتية لمعظم البيوت الأمر الذي ساهم في تدمير السعادة الزوجية التي يُفترض ان تقوم على المحبة والألفة بين افراد الأسرة، بالإضافة الى البحث عمّا هو جديد ومثير.
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
كلمة الصفحة ...
 
 
صورتان للإرهاب الفاشي
 
صدقا لا اعرف لِمَ تذكرت انقلاب شباط الفاشي عام 1963 حينما قرأت خبرا عن امرأة استلت السلاح لمحاربة الإرهاب، مع اختلاف المقارنة والمسميات فيما بينهما، لكنه الارهاب عينه، وهو أسلوب واحد لقتل وترويع واضطهاد المرأة.
رغم أنني لم أعايش حقبة الانقلاب الفاشي الذي يعد الأكثر دموية في تاريخ العراق الحديث، والذي أطلق عليه «شباط الأسود».
كانت الوحشية عنوان القوى الظلامية التي أرادت خطف الحلم والثورة الفتية من الشعب وانتزاع مكتسبات المرأة، فسعت لاعتقال ومطاردة الشخصيات التقدمية الوطنية رجالا ونساء على حد سواء، حتى غص قصر النهاية والملاعب ومقرات الحرس القومي بالمعتقلين والسجناء الذين عذبوا بحقد ودموية.
 لقد قاومت المرأة الانقلاب الى جنب الرجل فاستشهدت العديد منهن في ساحة المعركة، ومنهن الرفيقة مريم رؤوف ألكاظمي وكانت لصرخة زكية خليفة المدوية « الموت للخونة والعملاء « الأثر البالغ في تأجيج وشد أزر الشعب الغاضب لمنع الانقلابين من التقدم.
لم تمتلك النسوة المشاركات في المقاومة السلاح في حين ان الانقلابين كانوا مسلحين بالدبابات والحقد الأسود الذي كان بوصلتهم للتحرك وملاحقتهن، ما جعلهم يكونون كالوحوش او أكثر قسوة عند اعتقالهن وسجنهن وتعذبيهن واغتصاب العشرات أن لم تكن المئات، ولعل بعضهن مازالن يتذكرن ساعات الرعب في تلك الفترة ليومنا هذا.
فتعرضت الحركة النسوية الى انتكاسة حقيقية بسبب القمع والإرهاب، وتمت تصفية قياداتها وكوادرها وسجنهن في جحور كالجرذان، وفصل أخريات من وظائفهن، ومنعت الرابطة من ممارسة العمل.
كانت مقاومة المرأة للانقلاب ألظلامي من اجل التمسك بالحلم والثورة والمكتسبات التي حصلت عليها بنضالها، فما كان من الانقلابين الا أن سرقوا الحلم والثورة بالخديعة والتلون التي يعرف به الإرهابيون.
اليوم يطل علينا الإرهاب بلبوس آخر ويافطة جديدة، وهنا لابد من اليقظة والحذر لكل أساليب الحيلة والغدر الذي يتصف بها الإرهابيون، ولتكن قدوتنا رائدات الحركة النسوية اللواتي  لم تثنهن وحشية الفاشيين ولم ترعبهن قسوة الإرهاب ممن خطف مكتسبات المرأة فعدل قانون الاحوال الشخصية تعديلا رجعيا، لتنفض غبار الرجعية وتعاود النشاط بتنظيم الصفوف من اجل تحقيق المساواة والعدالة وتحقيق مكتسبات اكثر.
لتكن محاربة الارهاب اليوم العنوان الاكبر في تنسيق العمل المشترك للمنظمات النسوية العاملة والسعي لرفع الوعي، والتعريف بحقوق المرأة وأحقيتها بالعيش الحر الكريم في البلد الحر السعيد.

سهاد ناجي
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
حكايتهن ...
 
 
هموم طالبة جامعية
(4)
 
دخلت إلى غرفتي في القسم الداخلي وأنا أحاول أن اجيب عن اسئلة صماء بدأت تتوالد في رأسي مثل كريات الدم البيضاء حين تصبح جرثومية، وكل هذه الاسئلة تدور حول مجئ أبن عمي عبد الله إلى بغداد وإلى القسم الداخلي، حاولت عبثا أن اتجاوز هذه الاسئلة بمراجعة الدروس التي اخذتها اليوم، حقا كنت حائرة في امر هذه الزيارة غير المتوقعة، وصال التي تعيش معي في الغرفة لم تعد من الكلية بعد، فلو كانت موجودة لتشاورت معها في الأمر، فكرت أن اتصل بوالدتي واستفسر عن سبب مجيء عبد الله إلى بغداد، ولكن كيف لي أن اتصل بها وأبي يعود مساء إلى البيت وجهاز التلفون النقال معه دائما، ثم أنني أخجل أن اتصل بجارتنا أم علي وأطلب منها أن تذهب إلى بيتنا لأتكلم مع والدتي. فلم يبق معي غير أن ألجأ إلى النوم، فهو الذي يساعدني على تجاوز إلحاح الأسئلة، وبالفعل مددت جسدي على السرير بتكاسل وأنا غير واثقة من أنني سوف أنام.
لا اعرف كم مر من الوقت حين صحوت على صوت وصال وهي تحاول إيقاظي:
- هاي شبيچ حنان، صارلي أكثر من خمس دقائق أريد اصحيك وانت غاطه بسابع نومه.
- ها وصال رجعت...أنتظرتك هواي حتى نتغده سوه.
- مو تعرفين اليوم عندي محاضرات للساعه أربعه.. وفوكاهه هذا الازدحام.
- المهم خل أكوم احمي الغده...ولو ما عندي شهية للأكل اليوم.
- أولا أنا اتغديت بالكلية...ثانيا ليش ما عندك شهية؟؟
- لچ عینی جاي ابن عمي هذا اللي حجيت الچ عنه..ومخلي رقم تلفونه. بالاستعلامات.. وهسه انا محتاره شسوي ما أعرف
- طيب اتصلي بيه شوفيه شنو يريد...ايجوز امك دازه بيده شي ألچ.
يبدو أن جملة وصال الأخيره ساعدتني كثيرا على أن أتصل به، وبالفعل اتصلت به وحسنا فعلت، في البدء كذبت عليه قائلة: انني الآن عدت من الكلية واشعر بتعب، ويجب أن انام قليلا لأن غدا عندنا امتحان صعب، فقال لي حسنا سأخزن رقمك هذا واتصل بك لأنني هنا في دورة تعليمية من قبل وزارة التربية والتعليم.
 
حنان عبد الحسين
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
حركة نسوية جديدة فى السودان.. وتحديات كبيرة
 
 
الخرطوم – وكالات
أن موضوع الحركة النسوية فى السودان كان مدار نقاشات طويلة بين تيارات فكرية مختلفة منذ بروز الحركة النسوية فى السودان فى منتصف القرن الفائت.
 
 
ولإعتبارت أخرى منها أن النساء يمثلن 50 % من سكان السودان ولأنهن كن فى خط المواجهة الأول مع النظام الحالى عبر عدة أشكال تنظيمية مثل: التنظيمات السياسية وتجمعاتها (مثال التجمع الوطنى الديمقرطى) والتنظيمات المهنية (مثال نقابة أطباء السودان)، والحركات الاحتجاجية النسوية ( مثال لا لقهر النساء)، والحركات الاحتجاجية السياسية (مثال قرفنا)، وحتى عبر المواجهة الفردية (مثال عوضية عجبنا)، وأيضا لأعتبارت أنهن كن ومازلن المتضرر الأكبر من وجود هذا النظام .
قامت الحركة النسوية السودانية الجديدة بانجازات كبيرة مثل الحقوق السياسية للنساء ودعم العمل الاجتماعي ومحاربة العنف ضد النساء بكافة أشكاله، فوجدت نفسها أمام تحدى كبير بعد مجيء الانقاذ، وهو مواجهة نظام يحط من مكانة المرأة ويعمل على قمعها بشكل ممنهج، كان ومازال يتم ذلك عبر عدة طرق منها القوانين مثل قانون النظام العام، وعبر ترسيخ الصورة النمطية للنساء كفاقدات للحيلة وتابعات للرجال و ذلك عبر وسائل الإعلام والمناهج التربوية، وتم القمع الممنهج أيضا من خلال العنف الممارس من قبل الأجهزة الأمنية على الناشطات فى المجتمع المدنى والتنظيمات السياسية والصحافة، بكل الطرق من تشويه لصورتهن أمام المجتمع ومن عنف لفظى وعنف جسدي وعنف جنسي، ومن ممارسة منهجية للاغتصاب فى حرب دارفور.
ومن المواضيع المهمة للحركة النسوية السودانية تنامى الفكر الاصولى الاسلامى الذى يحط من مكانة المرأة، ولقد وجد هذ ا الفكر الدعم الظاهري والخفي من نظام الانقاذ مما ساعده على التمدد وسط المجتمع السوداني،  فقد بدأ يظهر قوة وتأثير هذا الفكر فى المجتمع السودانى فى حوادث العنف الممارس على النساء مثل حادثتى الدويم التى قام فيها شاب بإلقاء قنبلة مسيلة للدموع فى حفل بسبب خروج أخته للحفل مما أدى لسقوط ضحايا ومصابين، وحادثة مدينة الأبيض والتى قام فيها أب بقطع أيدى زوجته وبناته بدعوى أنهن لم يسمعن كلامه ومعارضته لخروج إحدى بناته للتعليم .
 
تنظيم جديد
 
وبدا لكل المراقبين أنه قد بدأت تتشكل حركة نسوية جديدة في السودان  بمفاهيم ورؤى وأدوات للعمل تختلف عن سابقاتها، فقامت الناشطات بتنظيم أنفسهن فى اشكال جديدة تعبر عن مطالبهن، مثل (مبادرة لا لقهر النساء ) وهى حركة احتجاجية نسوية تقوم بعمل الندوات والوقفات الاحتجاجية والتظاهرات وقت حدوث أي انتهاكات صارخة ضد النساء من قتل أو اغتصاب او غيرها، وعبر تقديم الدعم الإجتماعى للضحايا وأسرهن، وتضم فى عضويتها نساء من تيارات فكرية مختلفة، وقامت  الحركة بنشاط كبير جدا، مما جذبت لعملها ناشطات من الجيل الثانى للحركة النسوية والجيل الجديد، لكن أنحصر عمل المبادرة فى الخرطوم فقط و لم تتمد للمدن الأخرى أو الارياف.
 وتعد حركة  (لا لقهر النساء) تطور فى مسار الحركة النسوية السودانية بعد أن إنحصر دورها لفترة طويلة فى العمل الاجتماعي وأنحسار عملها السياسي المنظم.
من الأشياء الجديدة أيضا ظهور عدد كبير من القياديات الشابات وسط التنظيمات السياسية والحركات الاحتجاجية والمجتمع المدني السوداني، قياديات مسلحات بالعلم، فعدد منهن حاصلات على دراسات عليا فى المجالات النسوية المربوطة بقضايا المجتمع مثل قضايا السلام والتنمية وحقوق الانسان والهجرة من جامعات ومعاهد داخل وخارج السودان، أو تلقين دورات تدريبية فى الخارج فى مجالات مختلفة مثل الإعلام أو حقوق الانسان، وبعضهن له إرتباط بالحركات النسوية والشبابية العالمية والإقليمية .
واضح للعيان أن مقبل الأيام ستشهد بروز حركة نسوية جديدة تطرح حلولاً لكل مشاكل السودان من حروب وفقر ومرض وجهل واقصاء سياسى وعنصرية، بطرق وأساليب جديدة تمزج بين عصرية الطرق الاحتجاجية من وقفات ومذكرات واستخدام لمواقع التواصل الاجتماعى واستخدام للفنون والورش التدريبية وغيرها، وبين إستخدام الوسائل القديمة من ندوات ومنشورات، حركة نسوية جديدة مربوطة بالواقع السودانى بشكل أعمق فى كل مدنه وأريافه ومربوطة بالعالم الخارجى ومنفتحة على علومه ومعارفه

ص11
 
هل انتهى عصر تشافي هيرنانديز؟
وكالات
هل إنتهى عصر المايسترو تشافي هيرنانديز؟ لا تستغرب من هذا السؤال متتبع موقع فعندما تتأمل مسيرة تشافي هيرنانديز مع برشلونة منذ ان تولى المدير الفني الأرجنتيني تاتا مارتينو ستتأكد من ان  تشافي هيرنانديز ليس الحل الناجع عند المدرب بل إنه بلغة الأرقام يستبدله كثيرا، إذا عدنا بالتاريخ سنجد أن تشافي كان الرقم الصعب فى تشكيلة بب جوارديولا ثم تيتو فيلانوفا ولكن مع تاتا مارتينو أصبح أول ورقه يفكر في تغييرها من الملعب عندما تتأزم الأوضاع وهذا ماشاهدناه في مباراة الفريق الأخيرة أمام فالنسيا وحتى فى المبارتين الآخريتين?التي خسرهما البلوجرانا أمام أياكس وأمام أتلتيك بلباو وحتى في مباراة ليفانتي التي تعادل فيها بهدف مقابل هدف نجد أن مارتينو يستبدل تشابى كثيرا. وإذا تجولنا داخل رأس مارتينو فهو بالطبع يدرك مدى براعة واهمية تشافي ولكنه يعتقد أو يلمس داخل التدريب أنه لم يعد تشافي القديم الذي يحرث الأخضر واليابس، ربما لايستطيع تحمل الضغوطات البدنية والفنية داخل الملعب،  السبب الثاني هو أن مارتينو يريد تلك الفترة أن يجدد لعب برشلونة وهذا ماجعل الفريق يخسر العديد من النقاط في وقت صعب للغاية وإن كان تاتا مارتينو يريد أن ينقل الفري? نقلة أخرى ويجهز الفريق لحقبة جديدة تتطلب إستراتيجية لعب جديدة.
 
 
*******
 
نحن برنامج وطني لانقاذ الرياضة؟
 
كثيراً ما يستوقفني البعض ويسأل:
إلى متى هذه الحال في اتحاد كرة القدم؟ هل سيبقى فلان وعلان يتحكم بالواقع الكروي العراقي؟ لماذا انسحب فلاح حسن من السباق؟ هل يصلح مسعود لقيادة الاتحاد؟
ويعود هذا البعض ويسأل: ما هو موقفكم مما يحصل وانتم الحريصون على الوطن ورياضته؟ عشرات الاسئلة التي تعكس حبا وحرصا على كرة القدم العراقية.
وهنا نقول لأحبتنا المتسائلين بأننا في " طريق الشعب" لا نقف مع هذا بالضد من ذاك لأسباب ومواقف شخصية أو مصالح خاصة لأننا نضع الوطن المواطن اولاً ومعهما أي قطاع حياتي والرياضة منها. ولهذا تجدنا في الصف الاول عملا واعلاما وتخصصا باذلين الغالي والنفيس للوطن وشعبه.
الكثير يسألون عن موعد الانتخابات؟ نقول: تم تحديد الـ 20  من نيسان المقبل موعدا لاجراء الانتخابات بالاتفاق مع الاتحاد الدولي "الفيفا". ونقول بان الهيئة العامة التي ستشارك في الانتخابات سيتم تحديدها خلال ايام. هل ستكون (74) عضوا أم (54) عضوا أم أن هناك تسمية جديدة؟ ومن سيشرف على الاعداد والتحضير للانتخابات؟ هل الاتحاد "المنحل" حسب قرار محكمة "كاس" أم هيئة جديدة وموقتة؟
المفروض هيئة محايدة مع اشراف من "الفيفا" لضمان عدم حصول ذات الخروقات التي جعلت محكمة "كاس" تلغي المؤتمر الانتخابي السابق! وما يهمنا من كل ذلك ليس الاشخاص بأسمائهم وعناوينهم وانتماءاتهم بل أن المهم لدينا ما يحمل المرشحون والقادة القادمون الساعون لتصدر المشهد الكروي، يهمنا منهم من يحمل أفكارا وتطورات ونوايا تصب في مجال خدمة الكرة العراقية. فقد عانت الرياضة العراقية وكرة القدم بالذات من ظروف وصعوبات كبيرة خلال مرحلة الدكتاتورية وسطوة الطارئين والانتهازيين. وخلال السنوات العشر الماضية من الاحتلال والفوضى وسيطر? الجهلة والاميين وانصاف الرياضيين وانتهازيي كل المراحل السابقة.
أن الذي نريده من المتصدين للمشهد الرياضي والكروي هو برنامج علمي عملي يبدأ  اولا برفع الحصارالكروي عن الملاعب العراقية، ويعيد المنافسات إلى ساحاتنا وملاعبنا لاستقبال الاشقاء والجيران والاصدقاء فقد تعرضت كرتنا خلال اكثر من ثلاثين عاما إلى حصارات ومقاطعات كثيرة لا ذنب فيها الا للحكام وسياساتهم العبثية! وأن رفع الحصار هذا لا يتم إلا بجهد وطني دبلوماسي- سياسي ورياضي تلعب فيه المؤسسات الرياضية ومنها اتحاد كرة القدم دوراً رئيسياً بعيداً عن الذاتيات والمصالح الخاصة.
كذلك نطالب المتصدين بأن يحمل برنامجهم للمرحلة القادمة روحية العمل الجماعي والتعاون والشفافية، بعيداً عن الفردية وسطوة الاشخاص والكولسة. فقد تمثل قادة اللعبة في السنوات العشر الفائتة بالنموذج الفردي السيىء، الذي فرض نفسه في الميدان ونحن نرى أن يتم الاعتماد في العمل على وجود لجان متخصصة تضم كفاءات وخبرات تهدف الى تنظيم العمل وتوزيع الجهد وملاحقة الاخطاء لكشف العيوب والتجاوزات. وأن لا يختزل الاتحاد هذه المؤسسة الكبيرة (جمهورية كرة القدم) إلى حقيبة يحملها الرئيس وفيها كل المطلوبات! أن الواجب الاساسي للاتحاد ال?ادم وكأي اتحاد في الدنيا هو العناية بالمنتخبات الوطنية واقامة بطولة الدوري العام وبطولات الفئات العمرية ووضع الخطط والبرامج التي تساهم في تطوير كرة القدم العراقية.
نطالب الاتحاد القادم بأن يعتني بالمنتخبات الوطنية وأن يوفر لها معسكرات الاعداد واللقاءات الودية والاعدادية، وأن يهتم بالمشاركة والاستفادة من ايام الفيفا. نريد منافسات كاملة لبطولات الدوري والكأس والجمهورية مع الاهتمام بالبطولات المناطقية " فرات اوسط، جنوب، غربية، شمالية" ما عدا كردستان حيث العمل يسير بشكل جيد وطبيعي وهذا الامر يتطلب تنشيط وتحريك الاتحادات الكروية في المحافظات، من حيث عدد اعضائها وتوسيع واجباتها، ومطالبتها ببرامجها السنوية التي تتطلب اقامة بطولات للفئات العمرية التي تعتبر الاساس في بناء مست?بل كرة القدم.
الجمهور الرياضي يطالب بعدم ابعاد وتهميش واقصاء وتغييب الاكاديميين والخبراء والاختصاصيين من اللجان والهيآت الفاعلة او من الاشراف على المنتخبات او المساهمة في وضع برامجها وخططها العملية. ويريد من الاتحاد المقبل ان يعتني بالبحوث والدراسات التي تساهم  بتطوير اللعبة وتنويع المسابقات والارتقاء بالمنتخبات، خاصة وان كرة القدم صارت اليوم عالماً واسعاً يجذب الاستثمارات والاموال، ما يتطلب وجود هيآت اختصاصية بالجانب الاستثماري والتنموي، وان لا يكون العمل عفوياً.
 
المحرر
 
 
*******
كوارث التحكيم مستمرة في اسبانيا
وكالات
شهدت مباراة ريال مدريد و أتليتك بلباو بالدوري الاسباني أخطاء تحكيمية من طرف حكم اللقاء آيزه غاميز، حيث اعتبر البعض طرد كريستيانو رونالدو ظلماً و انتقدوا القرار التحكيمي بشدة واصفين إياه بالظلم و أنه غير منصف و مبالغ فيه قليلاً، هذا ما جاء على لسان مدرب الفريق الأبيض و زملاء رونالدو بالفريق، الشيء الذي أكدته صحيفة الماركا بدورها في أولى منشوراتها بعد نهاية المباراة.
لكن..! إن كانت البطاقة الحمراء مستحقة بالفعل على اللاعب البرتغالي، فلماذا لم يستفد هو الآخر من أخطاء ارتكبت في حقه، أبرزها شد لاعب أتلتيك بلباو له، و التي استحق عليها اللاعب على الأقل بطاقة صفراء.
 
 
***********
 
كريستيانو غاضب من لاعبي
ريال مدريد
 
 
وكالات
لن يغيب الفتى البرتغالي كريستيانو رونالدو عن مباراة الكأس القادمة في ديربي العاصمة مدريد امام اتلتيكو مدريد بنصف النهائي بسبب الطرد الذي ناله في مباراة امس الاول امام بلباو، حيث سيغيب مباراة واحدة في الدوري بالجولة القادمة امام فياريال الا اذا اصدر الاتحاد الاسباني عقوبة مضاعفة على النجم رونالدو. كريستيانو رونالدو عاش مباراة ريال مدريد ضد اتليتيك بلباو على اعصابة، وذلك لقلة الكرات التى وصلته، مما جعل كريستيانو يغضب من بعض لاعبي ريال مدريد لأنهم لا يمررون الكرة له.
 
 
************
 
بليارد العراق يستعد لغرب آسيا
طريق الشعب - خاص
قال رئيس الاتحاد العراقي للبليارد شمس الدين عبد العال ان المنتخب الوطني باللعبة سيدخل معسكرا تدريبيا للمدة من العاشر ولغاية العشرين من هذا الشهر في العاصمة بغداد استعدادا للمشاركة في بطولة غرب اسيا المجمعة (بليارد وسنوكر والكرة والسادسة والثامنة والتاسعة) المقرر ان تضيفها العاصمة القطرية الدوحة مابين الحادي والعشرين والثامن والعشرين من هذا الشهر وزاد ان المعسكر سيشهد مشاركة عشرة لاعبين سيتم اختيار ثمانية منهم لتمثيل العراق في البطولة ، ووجه عبد العال عتبا الى الامانة العامة في اللجنة الاولمبية على خلفية ال?بالغ المخصصة لتكريم المنتخب الفائز ببطولة العرب الاخيرة التي جرت في اربيل في تشرين الثاني من العام الماضي مبينا انه تم تكريم المنتخب بمبلغ مليون دينار بمافي ذلك اللاعبين والمدرب مما يعني ان حصة كل شخص تبلغ 125 الف دينار كما ان التكريم حجب الجائزة عن الاداري،  وتابع ان اللاعب علي جليل الذي احرز بطولة العرب بالفردي وتوج مع المنتخب الوطني بالمركز الاول حصل على تكريم واحد فقط  .
وطالب عبد العال المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية باعادة النظر بعملية تكريم اللاعبين في الاتحادات غير الاولمبية وجعلها تتلاءم مع ما يحققونه من انجازات على الصعيدين العربي والاسيوي .
 
**************
 
اتحاد الشطرنج يصنف منتخباته
 
طريق الشعب - خاص
قال امين سر الاتحاد العراقي للشطرنج مهدي عطية ان اللاعب ارباك وريا رفع رصيده الى نقطتين من اربع جولات ضمن منافسات بطولة الفجر الدولية التي تستمر فعالياتها في ايران حتى يوم الخامس من شهر شباط الحالي فيما يملك زميله احمد عبد الستار نقطة ونصف النقطة من اربع جولات ضمن منافسات البطولة التي يشارك فيها 44 لاعبيا من مختلف الدول منهم ثلاثة لاعبين يملكون درجة الاستاذ الدولي الكبير وسبعة منهم يحملون درجة استاذ دولي.
واضاف عطية ان اللاعب امير ظافر يشارك في بطولة دولية للفئات العمرية تقام في ايران ايضا على هامش منافسات بطولة الفجر الدولية ويمتلك في رصيده ثلاث نقاط ونصف النقطة من خمس جولات مشيرا الى ان اتحاد اللعبة سينظم منافسات بطولة اولمبياد الشطرنج العراقي ابتداء من يوم السابع من الشهر الحالي في العاصمة بغداد على ان تستمر المنافسات لغاية العاشر منه وبمشاركة جميع منتخبات المحافظات في العراق اذ سيتم استضافة خمسة لاعبين واداري من كل منتخب محافظة مشارك، وسيتم اختيار صاحب المركز الاول الفائز في المنافسات لتمثيل العراق في ب?ولة المدن العربية التي ستقام العام 2015 اذ ان منتخب بغداد سيمثل العراق في البطولة العربية للعام الحالي، كما سيتم في ضوء النتائج المتحققة تصنيف المنتخبات المشاركة الى ثلاث فئات الاولى تمثل المنتخبات التي احرزت المراكز من الاول ولغاية السادس والفئة الثانية تضم المنتخبات التي احرزت المراكز من السابع ولغاية الثاني عشر فيما تضم الفئة الثالثة المنتخبات التي حصلت على المراكز من الثالث عشر ولغاية الثامن عشر.
 
حفل تكريمي لرواد التنس
 
طريق الشعب - خاص
اكد رئيس الاتحاد العراقي للتنس الارضي اسو عادل ان اتحاده سينظم ابتداء من يوم السادس من الشهر الحالي منافسات بطولة العراق المفتوحة للرجال من (15 الى 35 عاما)  في مجمع ملعب الشعب الدولي على ان تستمر المنافسات لغاية العاشر من الشهر ذاته وبمشاركة مايقارب الـ 60 لاعبا من مختلف محافظات العراق.
وبين عادل ان اتحاد اللعبة وفي ضوء النتائج المتحققة في بطولة العراق المفتوحة سيتم اختيار عناصر جديدة من اجل ضمها لصفوف المنتخبات الوطنية التي ينتظرها اكثر من استحقاق ومشاركة خارجية على مختلف الصعد العربي والقاري والدولي خلال الاشهر المقبلة، وسيتم خلال المنافسات اقامة حفل تكريمي لرواد اللعبة من اداريين ومدربين وحكام ومن اللاعبين القدامى ممن قدموا خدمات جليلة لرياضة التنس الارضي مشيرا الى ان اتحاد اللعبة سينظم منافسات بطولة اندية العراق لفئة النساء دون 8 و10 و12 و13 عاما في محافظة دهوك وذلك خلال المدة من الثا?ث عشر ولغاية السابع عشر من شهر شباط الحالي وبمشاركة اكثر من 20 ناديا يمثلون اندية العاصمة وبقية المحافظات الاخرى.
وتابع ان منافسات بطولة (الفيد كاب) انطلقت في جمهورية كازاخستان وتستمر لغاية العاشر من شهر شباط الحالي وبمشاركة عدد كبير من المنتخبات القارية التي لها تاريخ مميز برياضة التنس، ويمثل العراق في البطولة ثلاث لاعبات هن هالة محمد وغادة محمد ونور ماجد خليل تحت اشراف المدرب زيدون اسماعيل مختار موضحا  ان اتحاد اللعبة لديه ثقة كبيرة بالمنتخب النسوي من اجل الظهور بصورة طيبة وتحقيق نتائج طيبة وخصوصا من قبل الشقيقتين هالة وغادة.

************
 
تأجيل مباراة روما وبارما بسبب لاتسيو
وكالات
تأجلت مباراة روما وبارما لحساب المرحلة الثانية والعشرين من الدوري الإيطالي لكرة القدم إلى 2 أو 9 نيسان مبدئياً بسبب التزامات لاتسيو في الدوري الأوروبي.
كانت الأمطار الغزيرة أوقفت مباراة روما الوصيف مع ضيفه بارما.
وذكرت صحيفة "كورييري ديلو سبورت" الإيطالية أن المباراة ستلعب يوم 2 أو 9 نيسان مبدئياً بسبب انشغال ملعب المباراة "الأولمبيكو" بمشاركة لاتسيو في الدور الـ 16 من مسابقة الدوري الأوروبي أمام رازغراد البلغاري.
ومن المتوقع أن يتم تقديم المباراة إلى يوم 12 آذار في حالة خروج لاتسيو من المسابقة الأوروبية، لكن إذا حصل العكس وتأهل لاتسيو فسيلعب ذهاب ربع نهائي البطولة القارية على ملعبه يوم 13 آذار.
*********
ميامي يهزم نيكس في عقر داره
وكالات
قاد لوبرون جيمس فريقه ميامي هيت حامل اللقب في الموسمين الماضيين الى الفوز على نيويورك نيكس 112-95 ضمن دوري كرة السلة الاميركي للمحترفين.
اقيمت المباراة امام مدرجات ممتلئة عن اخرها على ملعب ماديسون سكوير غاردن تقدمها نجم كرة القدم الانكليزي الشهير ديفيد بيكهام والممثل الاسترالي هيو جاكمان بالاضافة الى مفوض رابطة الدوري الاميركي الجديد ادم سيلفر الذي خلف ديفيد شتيرن قبل ايام قليلة.
وتالق جيمس في المباراة بتسجيله 30 نقطة ومساهمته في 8 متابعات و7 تمريرات حاسمة ليضع فريقه حدا لاربع هزائم في خمس مباريات ضد منافسه.
وثأر ميامي بالتالي لخسارته القاسية امام نيوروك في 9 كانون الثاني الماضي على الملعب ذاته.
 
 
**********
 
ماتزاري: سنتعلم من درس يوفنتوس
 
وكالات
اعترف والتر ماتزاري، مدرب انتر ميلان الإيطالي، بأن يوفنتوس لقن فريقه درساً يجب عليهم التعلم منه، عقب خسارتهم أمامه 1-3 في الدوري الإيطالي لكرة القدم. وقال ماتزاري "لسكاي إيتالي: "يجب علينا التركيز بدقة شديدة على أصغر تفصيل فعله يوفنتوس في المباراة.. سنتعلم من هذا الدرس". وأضاف: "كان يوفنتوس أكثر منا تصميماً وعدوانية وسرعة في التعامل مع الكرة، نحن كنا كسولين وبطيئين.. للأسف لدينا الكثير لنتعلمه". ويحتل يوفنتوس صدارة الدوري بـ 59 نقطة مقابل 33 نقطة لانتر ميلان في المركز السادس.
 
 
********
 
أرسنال وليفربول واليونايتد ويوفنتوس عانوا في ميركاتو يناير
صفقات مدوية عجزت أندية أوروبية كبيرة عن إتمامها شتاءً
وكالات
فشلت أندية أوروبية كبيرة من إتمام صفقات "مدوية" كانت تأمل بإغلاقها بنجاح في سوق الانتقالات الشتوية، حيث عانت أندية مانشستر يونايتد وأرسنال وليفربول ويوفنتوس وعجزت عن التوقيع مع أهدافها الرئيسية في الميركاتو الشتوي.
مرّ سوق الانتقالات الشتوية المخصص للتعاقد مع اللاعبين في مختلف الملاعب العالمية سريعاً، لكن القليل من الأندية الأوروبية التي استطاعت أن تجلب أهدافها المعلنة وتدعم صفوفها بالأسماء القادرة على إحداث الفارق في النصف الثاني من الموسم الحالي، على صعيد الأسماء التي كانت تطمع للحصول على خدماتها، لكنها فشلت في التوقيع معهم.
البداية من نادي أرسنال الإنكليزي الساعي للتتويج بلقب الدوري المحلي للمرة الأولى منذ سنوات طويلة، حيث صبت إدارة المدفعجية كافة جهودها للتوقيع مع الجناح الألماني جوليان دراكسلر من شالكه لتدعيم صفوف الفريق اللندني من جهة وتعويض ابتعاد بعض نجوم "الغنرز" بسبب الإصابات على غرار الويلزي آرون رامسي والجناح الإنكليزي ثيو والكوت.
كما حاول النادي اللندني بقيادة مدربه الفرنسي آرسين فينغر انتداب الشاب كريستيان تيّو من برشلونة الإسباني في الانتقالات الشتوية على سبيل الإعارة للسبب ذاته -تعويض غياب المصابين- لكن إدارة البلوغرانا أعلنت رفضها في ظل إصابة النجم البرازيلي نيمار داسيلفا.
وفشلت محاولات نادي ليفربول في التوقيع مع الجناح المصري محمد صلاح، لاعب بازل السويسري، من أجل تعزيز خط هجوم الريدز ليدخل تشلسي على خط الصراع ويظفر بخدمات "نجم الفراعنة" مقابل 11 مليون جنيه استرليني.
وعلى الرغم من إبرام مانشستر يونايتد حامل لقب الدوري الإنكليزي أغلى صفقة في تاريخه الكروي بالتوقيع مع الدولي الإسباني خوان ماتا، إلا أن إدارة الشياطين الحمر عجزت عن انتداب الدولي الألماني توني كروس من بايرن ميونيخ الألماني لسد الفراغ الموجود في خط الوسط لكتيبة المدرب الأسكتلندي ديفيد مويز.
وحاول نادي يوفنتوس حامل لقب الدوري الإيطالي في الموسمين الماضيين، ومتصدر جدول ترتيب الكالتشيو هذا الموسم، استقطاب الدولي البرتغالي لويس ناني من مانشستر يونايتد والكولومبي فريدي غوارين لاعب خط وسط إنتر ميلان لكن محاولة السيدة العجوز باءت بالفشل واكتفت بانتداب المهاجم الإيطالي أوزفالدو من ساوثهامبتون الإنكليزي على سبيل الإعارة مع بند "خيار الشراء" مقابل 20 مليون يورو.
وسعى ريال مدريد الإسباني إلى جلب لاعب يشغل مركز الظهير الأيسر تحسباً لرحيل البرتغالي فابيو كوينتراو عن قلعة سانتياغو برنابيو وكان من بين المرشحين ألبرتو مورينو لاعب اشبيلية وخوان بيرنات لاعب فالنسيا، لكن الميركاتو الشتوي انتهى بدون التوقيع مع أي لاعب جديد شأنه شأن غريمه الكاتالوني برشلونة رغم حاجة الأخير لمدافع من العيار الثقيل لترميم خط دفاعه المتهالك.
 
 
***********
ص 12
الهروب الى الحرية!
 
*.. في صفحة (كتابات),, جريدة «طريق الشعب» الغراء: العدد 109 يوم الخميس 23 كانون الثاني 2014، كتب الزميل (يوسف أبو الفوز) مقالا بعنوان (الهروب الى الخلود) يستغرب فيه مرور بعض المفاهيم الى مواقع صديقة، وكذلك ان البعض من كتاب جريدة «طريق الشعب» يعجب كيف تمر مفاهيمهم على هيئة التحرير دون التوقف عندها..، والملاحظ عدم دقة عبارته (من كتّاب طريق الشعب التي أتعجب أكثر كيف تمر –وأرى ان «التي» في غير موضعها، ربما لاسباب طباعية). وبرغم عدم ذكره المفاهيم التي مرت على هيئة التحرير، إلا ان جوهر موضوعه يتعلق بجملةٍ وردت في?عمودي الأسبوعي (بالعراقي) عن الشاعر اسماعيل محمد اسماعيل فقط، حيث قلت بجملة وصل (الذي هرب لاحقاً) ولم أتطرق الى جمهرة معروفة من خيرة مثقفي العراق – كما جاء في مقاله. ومع أني لا أشك بقدرة الزميل (أبو الفوز) في إستنباط المعنى والدلالة والإيحاء سواء كان من قولي أو من قولٍ آخر، لأنه أديب معروف. ولأن هروب الشاعر المشار اليه لم يكن هروباً في مواجهة متكافئة حتى يمكن ان (نسقط) عليه صفة او دلالة الانهزام، وانما كان هروبا من أجل الحرية (والأنسحاب لمعاودة النضال والنشاط على أرض الوطن كما جاء في قوله، وحتى على غير أرض?الوطن). واذا وجد أبو الفوزفي استخدام الفعل (هرب) ما هو غير لائق، فأود ان أقول له ان عدم اللياقة كامنة في ذات من سبب الهروب لا في الهارب صوب الحرية والخلاص الوجودي، حيث لا سبيل الى ذلك إلا بالهرب، ولا يمكن ان يكون ذلك من خلال سفرة سياحية..!، كما أني اتحدث عن شاعر مناضل معروف بمواقفه، ولابد ان يكون هروبه استكمالاً لتلك المواقف النبيلة، وليس انهزاماً بالمعنى الذي فهمه ابو الفوز..، وقد استخدمت الفعل (هرب) كما استخدمه في مقالهِ حيث الهروب النضالي.
وللتوضيح أود التذكير ببعض الكتب التي تحمل عنوان الهروب، هروب المناضلين والمعارضين (هروب الموناليزا- للشاعرة بلقيس حميد حسن، والهروب الى الحرية- للسيد حسين الشهرستاني) وغيرها من الكتب، حيث يجيء فيها معنى الفعل هرب خلاصاً من الظلم وكل ما يحد من حرية الانسان وتطلعاته (ألم يكن فرار السجناء الشيوعيين من سجن الحلة هروبا صوب الحرية..؟!)
وبالعراقي، علق بعض الزملاء، ممن اطلع على المقال: (عليش إتوضح.. تره نعرف هوّه هروب اضطراري مو إختياري، كل إحنّه لو جان بيدنه.. چا هربنه امن السجون والحروب والحصار والأعدام.. إو يمكن بعدنه ليهسه ما راجعين).
 
ريسان الخزعلي

*********
أسماء العبيدي تقيم معرضها الشخصي الثاني
 
تقيم الفنانة التشكيلية اسماء عبد الرزاق العبيدي، السبت المقبل، معرضها التشكيلي الشخصي الثاني.
يفتتح المعرض في الساعة 11 صباحا على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الاندلس.
والدعوة عامة
*-******
عدنان حسين في الكاظمية

بغداد – طريق الشعب
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي  العراقي، يضيف المنتدى الثقافي والفكري في الكاظمية، الجمعة المقبلة، الاعلامي والصحفي المعروف عدنان حسين ليتحدث عن التحديات التي تواجه  الاعلام الوطني.
تبدأ الجلسة في الساعة الرابعة عصرا على حدائق منظمة الحزب الشيوعي العراقي في مدينة الكاظمية.
والدعوة عامة
 
*********
قاسم العبودي في اتحاد الادباء
بغداد – طريق الشعب
يحتفي الاتحاد العام للادباء والكتاب، بعد غد الخميس، بالشاعر والحقوقي قاسم العبودي، ليتحدث عن تفاصيل كتابه الأخير "تأثير النظم الانتخابية في النظام السياسي"،  الذي يتناول الأنظمة الانتخابية في العراق وفي العديد من دول العالم المتقدمة من حيث الممارسة الديمقراطية.
يدير جلسة الاحتفاء القاص محمد علوان جبر. وستكون البداية في الساعة الواحدة بعد الظهر على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الاندلس.
والدعوة عامة
 
 
*******
الرصافة الأولى تقيم ندوة صحية

بغداد – طريق الشعب
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، أقامت اللجنة المحلية للحزب في الرصافة الأولى، امس الاول الاحد، في منطقة الفضل ببغداد، ندوة حول التوعية الصحية، قدمها الدكتور مزاحم المبارك.
حضر الندوة جمع من النساء، اللاتي تفاعلن مع الموضوعات التثقيفية في المجال الصحي، والتي اشتملت على الوقاية من الإصابة بالديدان المعوية، ومن التسمم الغذائي، وأضرار التدخين وسلس البول، فضلا عن طرق تفادي تناول الأغذية الملوثة.
كما قدمت الندوة توجيهات بخصوص اقتناء ألعاب الأطفال ذات الطابع العنفي، التي تحرف شخصية الطفل عن السلوك الطبيعي.
 
 
********
في الديوانية.. حملة مدنية
تدعو إلى القراءة

الديوانية – وكالات
أطلق ناشطون مدنيون وطلبة جامعيون في مدينة الديوانية، امس الاول الاحد، حملة لجمع عشرة آلاف توقيع تدعو الى القراءة. فيما طالبوا الحكومة المحلية بتطوير المكتبة المركزية وتوسيعها لتتيح الفرصة امام الشباب للمطالعة والقراءة والعودة الى الكتاب.
 وقال الناشط حسن حمدان، إن "الغاية من الحملة هي عودة الحياة الى الكتاب الذي غادره الكثيرون جراء أسباب عدة ، فضلا عن الدعوة الى ترميم مبنى المكتبة المركزية في المحافظة، لتلائم الهوية التاريخية والحضارية للديوانية. وأضاف أن سعي عدد من الناشطين الشباب لتحفيز طلبة الجامعات والشباب في مختلف مراحلهم العمرية، لمطالعة الكتب واقتنائها، الغاية منه نشر الوعي والثقافة لبناء المجتمع وتطويره، مبيناً أن اقبالا واسعا شهدته حملة جمع التواقيع بين أوساط الشباب والمثقفين.
من جانبه قال الناشط علي الخاقاني، إن أكثر الشعوب تحضرا وتمدنا هي الشعوب القارئة، كون القراءة اهم أدوات الثقافة، مشيرا إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي كانت نقطة التعارف والشروع لإنضاج الفكرة، والعمل على النزول بها ميدانيا بعد ان لاقت رواجا بين الشباب. وأضاف، أن المتطوعين قسموا أنفسهم الى مجاميع لتغطية أهم مراكز تجمعات الشباب لتوقيعهم على استمارة الدعوة الى القراءة، وحث الحكومة المحلية على الاهتمام بالمكتبة المركزية وتأهيلها، وإدخال المكتبة الالكترونية اليها.
من جهته قال مدير المكتبة المركزية في الديوانية، علي جبار مشاري، إن "المكتبة انشئت سنة، 1960، وهي تضم ثروة معرفية نحو 29192 كتابا ومجلدا، منها نسخ نادرة تعود إلى فترات زمنية قديمة جدا"، مشيرا إلى أن "حكومة الديوانية خصصت بناية جديدة الى المكتبة المركزية تضم قاعات عدة للمطالعة سينتهي العمل فيها خلال الفترة المقبلة".
 
 
********
 
 
جرعة مخدرات تقتل فيليب هوفمان
 
نيويورك – وكالات
عثر على الممثل الأميركي فيليب سيمور هوفمان، الحائز على جائزة أوسكار كأفضل ممثل في 2006 عن دوره في فيلم "كابوتي"، الأحد الماضي، ميتا في شقته في نيويورك جراء جرعة مخدرات زائدة محتملة، على حد قول مصدر رسمي. وتم استدعاء الشرطة من قبل "صديق" للممثل، بحسب المصدر ذاته. وعثر على جثة الممثل البالغ من العمر 46 عاما في شقة في منطقة غرينتش في مانهاتن. وأضاف المصدر: "نحقق في احتمال تناوله جرعة زائدة، وسيحدد الطب الشرعي رسميا سبب الوفاة". وذكرت صحيفة "نيويورك بوست"، نقلا عن مصادر أمنية، أن الوفاة قد تكون عائدة إلى جرعة ?ائدة من المخدرات، وقد يكون عثر على الممثل الذي خضع العام الماضي لعلاج من المخدرات وبيده حقنة.
وتجمع عدد من المعجبين بالممثل أمام منزله الذي تحرسه الشرطة.
 

*******
 
 
البصرة تستذكر فنانها الراحل فؤاد سالم
 
البصرة - باسم محمد حسين  
وسط حشد من الشيوعيين واصدقائهم والمواطنين الآخرين، أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، الخميس الماضي، حفلا استذكاريا لفنان الشعب فؤاد سالم في مناسبة اربعينيته.
ابتدأ الحفل الذي أقيم على قاعة اتحاد رجال الاعمال في مركز محافظة البصرة، بالوقوف دقيقة حداد تقديرا لشهداء الحزب والحركة الوطنية، ثم ألقى الرفيق كاظم محسن حسين، كلمة اللجنة المحلية، التي تضمنت بعضا من محطات الفقيد، وعلاقته بالحزب الشيوعي العراقي وبقضية شعبه ووطنه، وتحديه للنظام الدكتاتوري المباد بأغنياته الوطنية الحماسية. وأشارت الكلمة إلى ان صوت فؤاد سالم كان يشيع البهجة والامل في نفوس الناس، وهو من طليعة الفنانين المناضلين الذين كرسوا حياتهم وفنهم وشبابهم من أجل نصرة شعبهم ووطنهم، وعانى الغربة القسرية بسب? الملاحقات التي تعرض لها من قبل النظام القمعي المباد. وتطرقت الكلمة أيضا إلى صفحة مهمة من حياة الفقيد، ومشاركته العديد من فناني البصرة وعائلاتهم بتنفيذ أوبريتي "بيادر خير" عام 1970، و"المطرقة" عام 1971.
بعد ذلك ألقيت كلمة نقابة الفنانين العراقيين بالنيابة من قبل السيد حميد حساني، وأشارت الكلمة إلى ذكريات عاشها نقيب الفنانين صباح المندلاوي مع الفقيد.
ثم قرأ الاديب أياد الامارة، مستشار رئيس مجلس محافظة البصرة، كلمة في المناسبة، تلاه السيد عودة الضاحي القادم من دولة الكويت بإلقاء كلمة أشار فيها إلى تحدي الفقيد للنظام الدكتاتوري المباد، وعدم رضوخه لأوامره.  وكان من بين المتحدثين، الفنان والشاعر طالب غالي، الذي تطرق إلى مشواره الفني مع الفقيد، والانجازات التي حققاها في هذا الشأن، ذاكرا بعض المواقف الوطنية التي جمعتهما معا. هذا وتحدث في الحفل كل من الشاعر داود الغنام، والشاعر طاهر سلمان، ود. ناصر هاشم الذي أدى بعض اغنيات الفقيد، والشاعر علي العضب مؤلف أوبري?ي "بيادر خير" ، و"المطرقة"، وغيرها من اغنيات فؤاد سالم. 
وكان آخر المتحدثين هو السيد كاظم البهادلي، رفيق درب الفقيد، الذي كان له صديقا ودودا ومرافقا أمينا، مشيرا إلى ان فؤاد سالم كان رياضيا في بدايته، يمارس لعبة كمال الاجسام، فغادرها ليتجه بعد ذلك صوب الغناء.
 
 
********
عمال منجم تشيلي يعودون للأضواء ثانية

سانتياغو - وكالات
عاد عمال منجم تشيلي الذين حوصروا داخل منجم على عمق 700 متر تحت الأرض لمدة 69 يوما في العام 2010 ، إلى الأضواء ثانية بعد أن التقوا بالنجم السينمائي أنطونيو بانديراس، وممثلين آخرين سيجسدونهم في فيلم "الثلاثة والثلاثون".
وخلال محنتهم لم يجد عمال المنجم وعددهم 33 شخصا سوى المياه الملوثة من أجل البقاء على قيد الحياة، وأشعلوا متفجرات في محاولة يائسة لتنبيه عمال الانقاذ بمكانهم. وبعد أن أمضوا 69 يوما تحت الأرض نجح عمال الانقاذ في اخراجهم واحدا تلو الآخر، في عملية تابعها العالم عبر شاشات التلفزيون. وقال بانديراس خلال حفل أقيم في القصر الرئاسي التشيلي، وحضره عمال المنجم لاستقبال الفنانين الذين قدموا إلى تشيلي من أجل تصوير الفيلم: "كنت واحدا من الملايين الذين جذبتهم القصة بشدة... ما حدث يوضح قيمة الحياة في عالم مشوش وعنيف". ويجسد?بانديراس في الفيلم شخصية ماريو سيبولفيدا الزعيم الروحي لعمال المنجم الثلاثة والثلاثين.

**********
"حروف مُعتّقة".. معرض للفنان رعد الدليمي
 
عمّان – وكالات
تحت عنوان "حروف معتقة"، أقام الفنان التشكيلي رعد فالح الدليمي، السبت الماضي، معرضه الشخصي العاشر الخاص بالخط العربي، والذي اشتمل على أكثر من 30 لوحة فنية مختلفة الابعاد. المعرض الذي افتتحه السفير العراقي في الاردن جواد هادي عباس، أقيم على قاعة مجلس الاعمال العراقي للفنون في العاصمة عمّان الاردنية، وحضرته نخبة من الفنانين والمثقفين والاعلاميين. وقال الفنان الدليمي في حديث صحفي، انه استخدم  في اعماله المعروضة الخط الكوفي القيرواني، كونه يعد من أجمل الخطوط العربية، ويمكن من خلاله تصميم لوحات فنية جميلة تتمتع ?الاصالة والتراث. واشار الى انه قدم في هذا المعرض رؤية معاصرة للفن يمتزج فيها الوضوح الكامل والتجريد دون إبهام مفرط من خلال استخدام الخط العربي كأساس للتشكيل في العمل، لافتاً الى انه وظف الخط العربي في مجمل اعماله الخزفية كونه خزافا ورساما ايضا. من جهته يرى الفنان التشكيلي أوميد عباس ان الدليمي فنان متميز، وله امكانية وقدرة عالية على انتاج اعمال تجمع بين الدقة والجمال من خلال الخطوط  والحروف والالوان والزخارف والمنمنمات، التي استخدمها في مجمل اعماله.
 
/*****
استذكار الشاعر زامل سعيد فتاح في "بيتنا الثقافي"
بغداد – غالي العطواني
أقامت وزارة الثقافة، أخيرا، على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الاندلس، حفلا استذكاريا للشاعر الراحل زامل سعيد فتاح، بحضور وكيل وزير الثقافة فوزي الاتروشي، وجمع من المثقفين والادباء والفنانين والاعلاميين، إلى جانب عدد من الناشطين المدنيين والمواطنين الآخرين.
أدار الحفل الفنان طه رشيد، مستهلا حديثه بالقول "زامل سعيد فتاح بلبل سبعيني قدم الكثير من القصائد اللامعة التي تغنت بحب الوطن والناس.. من منا لا يتذكر "حاسبينك"، "المكير"، "يا خوخ"، وغيرها من القصائد التي تغنى بها مطربو تلك الحقبة؟".
بعد ذلك ألقى الاتروشي كلمة أشار فيها إلى ان فتاح شاعر أنيق وجميل بقصائده، وهو علم من أعلام القصيدة الغنائية، مضيفا "ان الفقيد جزء من الهوية الوطنية للعراقيين، وجزء من مرحلة الابداع السبعيني". ولفت الاتروشي إلى ان وزارة الثقافة تعتزم طباعة دواوين الشاعر زامل سعيد فتاح من جديد.
وتحدث في الحفل أيضا د.حبيب الظاهر، مشيرا إلى ان الكثير من المبدعين في محافظات الجنوب والفرات الأوسط، قدموا إلى بغداد أواسط ستينيات القرن الماضي، بضمنهم الشاعر الراحل زامل سعيد فتاح، الذي ارتبط ابداعه مع العديد من الملحنين الرواد أمثال طالب القره غولي، وكمال السيد، وكوكب حمزة، ومحسن فرحان.
وأضاف الظاهر قائلا: "امتازت قصائد زامل بالوضوح واللغة القريبة من لهجة المدينة، وما يلفت النظر انه ذو صوت عذب وجميل، لكنه تفرغ لكتابة الشعر".
وكان من بين المتحدثين الشاعر ناظم السماوي، الذي سرد بعضا من ذكرياته مع فتاح، وزهير الدجيلي، وعبد الجبار الغزي، مرددا باقة من قصائد الفقيد، أمثال "تكبر فرحتي"، "المكير"، "هذا آنه وهذاك أنته"، وغيرها.
ثم استمع الحضور إلى قصيدة بعنوان "آني اكتب مثل جدي" كتبها حفيد الفقيد نوار الخفاجي، وألقاها مدير الحفل نيابة عنه.
وشارك في الحفل نجل الشاعر الراحل، الفنان الشاب زامل، بأداء أغنيات على آلة العود من تأليف والده، منها "يا خوخ"، و"يا روحي جذاب الهوى".
في الختام أدى الفنان كريم الرسام باقة من الاغنيات التي كتبها الشاعر الراحل، برفقة فرقة اتحاد الموسيقيين العراقيين.
 
***********