العدد 116 السنة 79 الأثنين 3 شباط 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

ص1
جمعية المتقاعدين تتخوف من تعطيل تمريره
البرلمان يعد بإقرار قانون التقاعد اليوم
 
بغداد – ناطق محمد
أعلنت أوساط برلمانية عديدة، عن التوصل إلى اتفاق حول تمرير قانون التقاعد الموحد في جلسة مجلس النواب اليوم الاثنين.
وفيما أعرب عضو في اللجنة القانونية النيابية عن تفاؤله بتمرير "التقاعد الموحد"، إضافة إلى انطلاق القراءة الأولى لقانون الموازنة العامة، أظهرت الجمعية العراقية للمتقاعدين خشيتها من تعطيل تمرير القانون لأسباب انتخابية.
في حين حذر نائب آخر من ان يكون قانون التقاعد عرضة للمزايدات الانتخابية.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الاحد، قال عادل المالكي عضو اللجنة القانونية، إنه "بعد أن قدمت اللجنة المالية مشروع قانون التقاعد اعترضت عليه اللجنة القانونية لوجود اخفاقات في الصياغات التشريعية لهذا القانون".
وأضاف المالكي أن "مجلس النواب قرر تشكيل لجنة مكونة من أعضاء اللجنتين القانونية والمالية لدراسة القانون بشكل واف، وتقديمه بشكل نهائي لإدراجه ضمن أعمال جلسة (اليوم)، الى جانب القراءة الأولى للموازنة".
وتفاءل المالكي بتوافق البرلمان في التصويت على قانون التقاعد في جلسة اليوم الاثنين، "ولا سيما وان هذا القانون لا يهم كتلة معينة فقط وإنما كل فئات المجتمع، ومن ضمنها اعضاء البرلمان"، مشيرا إلى انه "ستكون هناك مزايدات سياسية حول تمرير قانون التقاعد، وهذا أمر أصبح متعارفا عليه".
وبين عضو اللجنة القانونية أن "هناك إمكانية لإكمال النصاب في جلسة الاثنين، بعد أن أعلن رئيس كتلة متحدون انهم سيحضرون الجلسة"، موضحا أن "دعوة رئيس مجلس النواب بعودة كتلة متحدون ربما تتحمل أمرين؛ أولهما أنها قد تكون لغايات سياسية وقد تسبب أزمات سياسية أو قد تكون لإكمال النصاب القانوني لعقد جلسات البرلمان وإقرار ما يمكن إقراره من القوانين في الوقت المتبقي من عمر البرلمان".
من جهة اخرى، رأى مهدي العيسى رئيس الجمعية العراقية للمتقاعدين أن "لدينا هاجسا وتخوفا من عدم تمرير قانون التقاعد بجلسة (اليوم) الاثنين، وخاصة أن هناك قرارا من المحكمة الاتحادية بعدم استحقاق البرلمانيين رواتب تقاعدية".
وأضاف العيسى في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، ان "ابرز النقاط الخلافية حول القانون هو السن التقاعدي للموظف، وإدراج الرواتب التقاعدية للبرلمانيين والدرجات الخاصة"، معربا عن امله بأن "يبعد قانون التقاعد عن المزايدات السياسية والدعاية الانتخابية، لأهمية هذا القانون للمواطنين".
بدوره، قال سالم دلي عضو ائتلاف العراقية، إن "هناك إمكانية كبيرة في تمرير قانون التقاعد بجلسة (اليوم) الاثنين، لأن هذا القانون يحظى بدعم كبير من الكتل السياسية لتمريره"، موضحا أن "الجلسة ستشهد عودة كتلة متحدون الى جلسات البرلمان، وهذا يعني أن الجلسة ستعقد بعد ان تعطلت لجلستين، وذلك لعدم اكتمال النصاب القانوني، وهذا يزيد من إمكانية تمرير قانون التقاعد".
وأضاف دلي في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "مشروع قانون التقاعد لم تكن فيه خلافات كبيرة، وبإمكان البرلمان أن يصل فيه الى نقاط مشتركة والتصويت عليه"، مستبعدا أن "يتعرض القانون للمزايدات السياسية، لانه حاجة تشريعية وملحة للمواطنين، وضرورة تمريره ستجعله بعيدا عن المزايدات السياسية".   
 
************
 
صراع المناصب في ديالى يعطل مصالح المواطنين
بغداد – آرينا قاسم
بين صراع "عمر" و"عامر" على منصب المحافظ، تعيش ديالى أزمة خانقة بين حكومتين محليتين؛ الأولى اتخذت من "خانقين" مقراً لها، فيما استقرت الأخيرة في "بعقوبة"، ولكن دون ان تستطيع إحداهما إدارة شؤون المحافظة التي تشهد تعطيلا رسميا في غياب ظل حكومة محلية تحظى بالشرعية. وفي اتصال مع "طريق الشعب" أمس الاحد، قال محمد الخالدي النائب عن محافظة ديالى، إن "القضاء هو الوحيد القادر على حسم ملف حكومة ديالى المحلية".
وبين الخالدي، وهو مقرر مجلس النواب، أن "لا أحد الآن يمثل الشرعية لإدارة المحافظة"، مؤكدا ان ما يجري من أزمة تشكيل حكومة محلية في ديالى يلقي بظلاله بشكل مباشر على الوضع الأمني فيها".
فيما رأت النائبة عن محافظة ديالى غيداء سعيد عبد الحسين أن "كلاً من (عمر الحميري وعامر المجمعي) تنقصهما الشرعية، فكلاهما من دون مرسوم جمهوري".
وفي الاثناء كشف نائب رئيس مجلس ديالى عمر الكروي، أمس، عن صدور المرسوم الجمهوري الخاص بتنصيب عامر المجمعي محافظا لديالى، إلا أنه لم يتسنَ لـ"طريق الشعب" التأكد من صحة الخبر.
 
*******
استبعاد اللجوء إلى الخيار العسكري
المطلك: مبادرات حل أزمة الأنبار لم تجد آذانا صاغية
بغداد – يوسف كاظم
أكد نائب عن محافظة الأنبار، أن المبادرات التي أطلقت لحل أزمة المحافظة لم تلق آذانا صاغية، مبينا أن تلويح الحكومة باستخدام القوة سيؤدي إلى نتائج عكسية. وقال حامد المطلك النائب عن محافظة الانبار في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الأحد، إن "مبادرة عشائر الانبار لإنهاء الأزمة في المحافظة ليست الأولى، وانما هناك الكثير من المبادرات التي أطلقت لحل الأزمة، ولكن لم تكن هناك آذان صاغية من قبل الحكومة للتفاوض بشكل جدي مع مطلقي المبادرات"، موضحا أن "التلويح بالقوة والاقتحام لا يصل الى نتيجة ايجابية وإنما سيؤدي الى تعقيد الوضع وزيادة المهجرين وسفك الد?اء".
وأضاف المطلك أن "من الضروري ان تستخدم الحكومة الحكمة واحتساب الخطوات قبل تنفيذها والتوجه للحوار، الذي يعتبر الحل الوحيد للتوصل الى نتيجة ايجابية"، مبينا أن "أهل الانبار يريدون حلا لإنقاذ أبنائهم من القصف اليومي والتهجير. وان وجود الجيش يزيد من المشكلة، وعلى الحكومة ان تستغل المبادرات والوقت لكي تحافظ على الوحدة الوطنية وتلملم جراح الشعب". إلى ذلك، استبعد رئيس اركان الجيش الفريق بابكر زيباري، أمس الأحد، اللجوء للخيار العسكري لحسم ازمة الفلوجة، مؤكداً أن القوات الامنية حريصة على عدم ايذاء المدنيين خلال ملاحق? المجاميع المسلحة.
 
 
**********
 
مجلس بغداد يكشف عن "فساد كبير" في ملف تعويضات الأمطار
 
بغداد ـ إنعام عبد الأمير
كشف مجلس محافظة بغداد عن وجود فساد كبير في ملف تعويضات الأمطار، مشيرا إلى احتوائه على أسماء وهمية ومكررة.
فيما بيّن أن الرقابة على الملف ضعيفة، متوقعا حدوث مشاكل كثيرة خلال الأيام المقبلة. غير أن أمانة بغداد، أكدت أن الملف خضع لتدقيقات عديدة، وان صرف التعويضات يتم بشكل انسيابي. في حين دعت لجنة حقوق الانسان النيابية إلى إعطاء المواطنين تعويضات مجزية، مطالبة بتشكيل لجان متابعة دقيقة. وفي حديث لـ"طريق الشعب"، قال صالح الجزائري، عضو مجلس محافظة بغداد، أمس الأحد، إن "ملف التعويضات يحتوي على فساد كبير، وفيه الكثير من الخروقات".
 
 
************
 
الوزارة أكدت أن استهداف المدنيين زاد من عدد الضحايا
حقوق الإنسان النيابية: إحصائية الأمم المتحدة بشأن الضحايا "دقيقة"
 
بغداد – محمد الحكمت
اعتبرت لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب أن الإحصائية التي نشرتها الأمم المتحدة بشأن أعداد الضحايا لشهر كانون الثاني المنصرم، "دقيقة" و"غير مبالغ فيها".
وفيما أكدت نائبة عن اللجنة أن المعلومات غير مكتملة لدى لجنتها، رأت وزارة حقوق الإنسان أنه مهما كانت الأعداد فهي "خسارة كبيرة"، لافتة إلى أن المجاميع الإرهابية تستهدف المدنيين لإيقاع أكبر عدد من الضحايا.
وفي حديث لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، قالت النائبة عن لجنة حقوق الإنسان النيابية أزهار الشيخلي إن "الإحصائية دقيقة وغير مبالغ فيها، فهي بالتأكيد تعتمد على معايير موضوعية، بالإضافة ما يحدث في الانبار والفلوجة من تضرر المدنيين جراء العمليات الإرهابية".
وأضافت "نحن كلجنة لدينا اطلاع لكن ليس اطلاعا كليا بالنسبة للوضع في ما يتعلق بالمتضررين بحوادث العنف والإرهاب والعمليات العسكرية، لكن للأسف لا نملك معلومات دقيقة، لذلك لا أستطيع أن اثبت بشكل تام بان هذه المعلومات متطابقة مع ما موجود لدينا من إحصائيات وهي قليلة جداً وغير موثقة".
وتابعت الشيخلي إن "هذه الإحصائية تدل على أن الوضع الأمني غير جيد بالمرة وهناك خروقات أمنية، والأمن غير مستتب بالمطلق وهذه مسألة جدا مؤثرة وخطرة، واهم شيء بالنسبة للناس هو حقهم في الحياة"، مبينة إن " خلافات القوى السياسية تنعكس بشكل سلبي على الشارع العراقي".
وأشارت إلى إن "هذا العدد من الضحايا هو نتيجة عدة عوامل اهمها أن الجهات الأمنية لا تؤدي مهامها بشكل سليم وبتنسيق جيد، بين الجهات الأمنية من وزارتي داخلية ودفاع ومستشارية الأمن الوطني، وجهاز مكافحة الإرهاب".
بدوره، بين كامل أمين، ممثل وزارة حقوق الانسان أن "المجاميع الارهابية تستغل المواطنين الأبرياء بشكل واضح. وبغض النظر عن العدد فان هذا الاستهداف يمثل خسارة للبلد".
وشدد أمين في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، على "ضرورة ان يكون هناك جهد دولي لمكافحة الارهاب، خاصة بعد ان صار محورا اقليميا وعالميا".
واضاف أنه "ازاء هذه الاوضاع نشد على جهود وإجراءات الاجهزة الامنية ضمن الإطار القانوني لمحاربة المجاميع الارهابية"، مشيراً إلى أن "لدى وزارته إحصائيات رسمية عن ضحايا السنوات السابقة، وعلينا التحقق من الجهات الرسمية في ما يخص شهر كانون الثاني المنصرم، والعراق يقدم ضحايا بشكل مستمر". يذكر إن الامم المتحدة اعلنت في آخر إحصائية لها ان "شهر كانون الثاني الماضي هو أعنف شهر في العراق، حيث بلغ عدد القتلى فيه 733 شخصا، وأصيب 1229 آخرون"، مبينة ان هذا العدد يشمل ايضا الأعداد الرسمية لقتلى الانبار من المدنيين والعسكري?ن، فيما أكدت وسائل اعلام غربية ان هذا الشهر هو الأعنف منذ شباط 2008.
وقالت الامم المتحدة في بيانها أن "العدد الكلي للعراقيين الذين قتلوا جراء حوادث العنف والاعمال الارهابية التي وقعت خلال شهر كانون الثاني الماضي هو 733 شخصا مع جرح 1،229 شخص اخر".
وبينت الإحصائية أن "عدد المدنيين الذين قتلوا كان 618 شخصا، بضمنهم 178 من الشرطة. في حين بلغ عدد الجرحى من المدنيين 1،052 بضمنهم 237 من الشرطة". وبلغ عدد القتلى من افراد الجيش والقوات الأمنية "115 شخصا مع جرح 177 اخرين".
واضافت الامم المتحدة في الاحصائية ان "هذه الأعداد لا تتضمن جميع خسائر عمليات الانبار، وذلك لاستمرار العمليات وصعوبة التحقق من الجرحى والقتلى"، مبينة انها "اكتفت بالإحصائية التي نشرتها مديرية الصحة في المحافظة، على الرغم من ورود اخبار من مصادر اخرى تشير إلى سقوط اعداد أكبر من الضحايا".
وقال المبعوث الخاص لدى الامم المتحدة في العراق نيكولاي ملادينوف إنه "ما يزال العراق يواجه تحديات امنية كبيرة من قبل المجاميع المسلحة الذين يشيعون العنف ويسعون إلى تقسيم الشعب العراقي. ويستوجب الأمر على القادة السياسيين ورجال الدين ووجهاء المجتمع المدني ان يظهروا بوادر الوحدة الوطنية خلال مواجهتهم للعنف لتعزيز أسس السلام الاجتماعي".
 
 
*9********
ص2

إرهابيون ينسفون خمسة أبراج للطاقة في تكريت
بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، امس الأحد، بأن خمسة ابراج لنقل الطاقة (الضغط العالي) تم تفجيرها بعبوات ناسفة جنوبي تكريت. ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن المصدر، قوله إن مسلحين مجهولين قاموا بزرع خمس عبوات ناسفة تحت خمسة ابراج لنقل الطاقة (الضغط العالي) على الطريق العام الرابط بين قضاءي سامراء وبلد، انفجرت عصر امس، ما أسفر عن انهيارها.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قوة امنية طوقت مكان الحادث، وفتحت تحقيقاً لمعرفة ملابسات الحادث والجهة التي تقف وراءه".
يذكر أن محافظة صلاح الدين ومركزها مدينة تكريت، تشهد بين مدة وأخرى أعمال عنف تستهدف المدنيين والقوات الأمنية على حد سواء، كما تنفذ الأجهزة الأمنية بين الحين والآخر حملات دهم وتفتيش في أنحاء المحافظة، تسفر عن اعتقال عشرات المطلوبين بتهم جنائية وإرهابية.
الصراع عطّل الكثير من مصالح المواطنين والمشاريع
محافظان في ديالى بانتظار مصادقة الرئاسة
بغداد – آرينا قاسم
بين صراع "عمر" و"عامر" على منصب المحافظ، تعيش محافظة ديالى أزمة خانقة بين حكومتين محليتين؛ الأولى اتخذت من "خانقين" مقراً لها، فيما استقرت الثانية في "بعقوبة"، ولكن من دون ان تستطيع إحداهما إدارة شؤون المحافظة التي تشهد تعطيلا رسميا في ظل غياب حكومة محلية تحظى بالشرعية.
وفي اتصال مع "طريق الشعب" أمس الأحد، قال محمد الخالدي النائب عن محافظة ديالى، إن "القضاء هو الوحيد القادر على حسم ملف حكومة ديالى المحلية".
وبين الخالدي، مقرر لمجلس النواب أن "لا أحد الآن يمثل الشرعية لإدارة المحافظة"، مؤكدا ان ما يجري من أزمة تشكيل حكومة محلية في ديالى يلقي بظلاله بشكل مباشر على الوضع الأمني فيها".
فيما رأت النائبة عن محافظة ديالى غيداء سعيد عبد الحسين أن "كلاً من (عمر الحميري وعامر المجمعي) تنقصهما الشرعية، فكلاهما من دون مرسوم جمهوري".
وفي الاثناء كشف نائب رئيس مجلس ديالى عمر الكروي، أمس، عن صدور المرسوم الجمهوري الخاص بتنصيب عامر المجمعي محافظا لديالى، إلا أنه لم يتسنَ لـ"طريق الشعب" التأكد من صحة الخبر.
وأضافت عبد الحسين في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "الحكومة الاتحادية هي الوحيدة القادرة على فرض القانون، وفرض المحافظ الشرعي لديالى، لا سيما ان الاثنين قد خاضا عملية انتخابية حضرها عدد من اعضاء المجلس لكلا الطرفين".
وبشأن الازمة السياسية في ديالى وانعكاساتها على الوضع الامني اكدت النائبة عن محافظة ديالى، أن "الحكومة المحلية كانت وما زالت السبب الرئيسي في التدهور الامني الذي يحصل في ديالى، وعدم التوافق السياسي الذي كان منذ تشكيل الحكومة الأولى، واستمر حتى يومنا، وهذا هو السبب الذي ينعكس سلبا على الوضع الامني في ديالى".
وفي ما يخص حسم ملف تشكيل الحكومة المحلية في ديالى أكدت أن "الحكومة المحلية سيتم حسمها من خلال الفيصل المتمثل بالحكومة الاتحادية في بغداد، حيث سبق وان طالبنا بتدخل رئاسة البرلمان وتدخل رئاسة الوزراء لحسم هذا الموضوع، لان الطرفين يدعيان الشرعية، في حين انهما تنقصهما الشرعية، فالأول لم يصدر المرسوم الجمهوري بحقه والثاني لم يحسم قضية الأول، فما زال الطرفان يدعيان لنفسيهما الشرعية وهما من دون شرعية".
إلى ذلك، رأى المحلل السياسي ثامر الشيخ ، أن "موضوع حكومة ديالى المحلية لا يزال شائكا ووعرا وصعب الولوج به، وجميع الحلول المطروحة غير سليمة وغير منطقية، فكلاً يدعي احقيته وشرعيته في الحكم بديالى، وبالتالي لا تزال الأزمة قائمة ولا تزال الحلول غير موجودة والكل يسعى خلف مصالحه".
وبيّن الشيخ في حديث مع "طريق الشعب" أمس ان "المشكلة هي ان الاثنين من كتلة واحدة، وحدث انشقاق ما بين الكتلة نفسها، وكلا يدعي الشرعية. فهناك عمر الحميري ومن يسانده من التيار الصدري والقائمة الكردستانية، أما بالنسبة لعامر المجمعي اثنان معه انشقا من كتلة الحميري ويؤيدون جماعة التحالف الآخرين في ديالى، ونلاحظ أن كلا منهما عقد جلسة وغيب الآخرين، آخرها الجلسة التي عقدت في خانقين من قبل عمر الحميري والكتلة الكردستانية، وأعيدت نفس الشاكلة ونفس التشكيلة القديمة للحكم"، لافتا إلى أنه "بينما قبل ايام عقد اجتماع للمجلس?لم يحضره الحميري وتم انتخاب عامر المجمعي بغياب الجماعات الأخرى المشكلة التي عرفناها".
وتابع أن "التدخل المركزي لم يحل الأزمة الى الان، بل ان التدخل المركزي يزيد الأزمة تعقيدا، فالمفروض هناك حلول وهذه الحلول يجب ان تكون مستندة الى الشرعية والى القانون والعقل والحكمة، وبالتالي ان يكون الدعم للشرعية من المركز ولا بد من حل المسألة لأن الجماهير في ديالى تدفع الثمن"، مبينا أنه "الى الان لم تشكل حكومة في ديالى بالشكل المطلوب، واعمال الناس والمشاريع معطلة، والميزانية كذلك، وكل ما هو في المحافظة معطل وليس هناك سوى الصراع الدائم ما بين الكتل الموجودة في السلطة".
واكد الشيخ أن "من أسباب هذا التناحر وهذا الصراع على السلطة، هو أن هؤلاء الساسة يلجأون الى الطائفة والقومية والعشيرة، وبالتالي يتم تأجيج المشاعر الطائفية لدى الناس، وينتج احتقان طائفي بين المواطنين، فالوضع الأمني في المحافظة سيئ، ومن سيئ الى أسوأ والأزمة قائمة، لأنه ليست هناك حكومة وليست هناك إدارة سليمة للمحافظة وهذا ما انعكس على حالة الناس بشكل سلبي".

المرجعية الدينية: المواطن مصاب بأزمة ثقة بسبب صراعات السياسيين
كربلاء – طريق الشعب
طالب ممثل المرجعية الدينية في كربلاء، بأن لا تتضمن بطاقة الناخب الالكترونية "مسائل فنية" يجهلها المواطن وتحرمه من الانتخابات، ودعا المفوضية الى "عدم حصر توزيع البطاقات في مراكز محددة"، وفيما أكد أن المواطن "مصاب بأزمة ثقة" بسبب ترامي الاتهامات والصراعات بين المسؤولين، شدد على أهمية حوار قادة البلاد لحل مشاكل البلاد وان تكون معارضتهم لإنضاج العمل وليس لتعطيله.
وقال ممثل السيستاني في كربلاء، احمد الصافي، خلال خطبة الجمعة التي أقيمت في الحضرة الحسينية، وتابعتها "طريق الشعب" إن "بطاقة الناخب الالكترونية التي بدأت تمنحها مفوضية الانتخابات هي خطوة جيدة وتساعد على تذليل المعوقات امام المواطنين"، مستدركا "لكن يجب ان لا تكون بهذه البطاقة مسائل فنية يجهلها المواطن وبالتالي تسبب حرمانه من المشاركة بالانتخابات". وأضاف الصافي إن "النسبة الاكبر من المواطنين لا زالوا يجهلون مواقع المراكز التي توزع فيها البطاقات الالكترونية"، داعيا المفوضية الى "توزيع البطاقات في المراكز الانت?ابية التي يعرفها المواطن ويدلي بصوته فيها بكل انتخابات وعدم حصرها بمراكز معينة"، وشدد على أن "تجري المفوضية تحديثا موسعا لبيانات الناخبين لضمان عدم حرمان عدد كبير من المواطنين كما حصل بالانتخابات السابقة". وانتقد ممثل المرجعية "استمرار الخلافات بين الساسة والقادة العراقيين وعدم وجود افق لحل مشاكل البلاد"، مؤكدا أن "المواطن اصيب بأزمة ثقة بسبب كثرة ترامي التهم والتصريحات والصراعات بين المسؤولين التي تظهرها وسائل الإعلام". وطالب قادة البلاد بـ "الجلوس والحوار لوضع حلول لمشاكل البلاد ومعاناة المواطنين وان تكو? معارضتهم لبعضهم من اجل إنضاج العمل وليس لتعطيله"، منبها الى "اننا الان بحاجة الى مسؤول يتحلى بالمواطنة الصالحة والجرأة ليفرز الشعب بين من يريد سوءا بالبلاد وبين من يريد الخير له ويمد له يده".
 
تباينات في قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني
نائبا الطالباني يطالبان بعقد مؤتمر شرعي
بغداد – طريق الشعب
أكد نائبا السكرتير العام لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني، كوسرت رسول علي وبرهم احمد صالح، ضرورة عقد مؤتمر شرعي خال من التزوير بشكل عاجل، معبرين عن أسفهما لفشل مساعيهما في عقده.
وذكر بيان صادر عن نائبي الطالباني نقلته وكالة "شفق نيوز" أمس الأحد، ان "الاتحاد الوطني يمر بمرحلة حساسة"، مضيفا "نحن ومن منطلق حرصنا على الاتحاد قدمنا مجموعة من المقترحات قبل اجتماع اللجنة القيادية في 31 من الشهر الماضي، فضلا عن توقيع اتفاقين لحل المشاكل".
واضاف البيان الذي وقع عليه نائبا الطالباني، أنه "للأسف مسعانا لن يصل الى نتيجة، في الوقت الذي مر يوم على موعد المؤتمر المزمع عقده في 31 من الشهر الماضي"، وطالبا بحسب البيان بـ"عقد مؤتمر شرعي خال من التزوير باتجاه التجديد والإصلاح داخل الاتحاد الوطني".
وسبق بيان نائبي الطالباني تصريح برهم احمد صالح للصحفيين عقب مراسيم أقيمت بمدينة السليمانية يوم أمس السبت في ذكرى وفاة محسن الحكيم. وقال صالح للصحفيين "انا لا امنح لنفسي مناصباً، سأبقى عضوا في الاتحاد لحين عقد المؤتمر".
وفي أول رد فعل على بيان نائبي الطالباني قال عادل مراد، عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني في تصريح لموقع آوينة الكردية أمس الأول السبت، ان "برهم احمد صالح كان من دعاة تأجيل المؤتمر في اجتماع المكتب السياسي الذي عقد الخميس (الماضي)"، مضيفا "وقد طلبوا ايضا تغيير بعض المناصب الحزبية والحكومية، وهذا كان غير ممكن في ظل ظروف الحزب". وكان الاتحاد الوطني الكردستاني قد أعلن الجمعة الماضية، ان المكتب السياسي نقل صلاحيات الامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني جلال الطالباني الى كل من نائبيه برهم احمد صالح، وكوسرت رسول?علي، وعضو المكتب السياسي هيرو إبراهيم احمد، زوجة الرئيس الطالباني.
وقال الملا بختيار، مسؤول الهيئة العاملة في المكتب السياسي، ان الأخير "قرر في اجتماعه نقل سلطات سكرتير عام حزب الاتحاد الكردستاني الى النائب الاول للسكرتير العام كوسرت رسول علي، والنائب الثاني برهم احمد صالح، وعضو المكتب السياسي هيرو إبراهيم احمد"، مضيفا ان "الثلاثة يعتبرون مركز قرار في الاتحاد الوطني ويملؤون فراغ غياب السكرتير العام مام جلال".
وأعلن يوم الجمعة الماضي انتهاء اجتماع اللجنة القيادية والمجلس الوطني للاتحاد بشأن طرح مقترحات المكتب السياسي عليهم، والاتفاق على توجهات مشتركة حول المؤتمر الذي كان من المقرر ان يعقد في اليوم ذاته.
وكان من المقرر ان يعقد الاتحاد الوطني مؤتمره الرابع، الجمعة 31 من كانون الثاني الماضي، وذلك حسب قرار المؤتمر المصغر (بلينيوم) الذي عقد في 10 من تشرين الأول الماضي بمنطقة قلاجولان.
 
وقفة تضامنية للتيار الديمقراطي
 في ستوكهولم ضد الإرهاب والفساد
ستوكهولهم – طريق الشعب
تجمع التيار الديمقراطي في منطقة رنكبي الواقعة شمال العاصمة السويدية ستوكهولم، أمس الأول السبت، للتضامن مع شعبنا العراقي في مواجهة العنف والإرهاب والفساد وتداعيات المحاصصة الطائفية والأثنية، والأزمة الخطيرة التي يتعرض لها أبناء شعبنا، وفتح الأبواب للاحتماء بالتدخلات الإقليمية والدولية، وعسكرة البلاد المنفلتة، والهروب للأمام وترك حاجات الناس الملحة من الخدمات والصحة والتعليم والبناء والإعمار وتنفيذ خطط تنمية حقيقية تنقذ البلد من المآسي التي يمر بها.
افتتح الوقفة عضو تنسيقية ستوكهولم للتيار الديمقراطي، الدكتور سعدي السعدي، بالدعوة إلى ترديد النشيد الوطني العراقي، ثم وقفة دقيقة حداد على أرواح شهداء الوطن.
ثم تتابعت زميلات وزملاء التيار الديمقراطي بقراءة بيان التحالف المدني الديمقراطي، وفقرات برنامجه المختلفة، التي تدعو أبناء الشعب للمساهمة معه من أجل التغيير الجذري للسياسة الفاشلة للحكومات الطائفية والإثنية والحزبية الضيقة، السابقة والحالية منذ الاحتلال نيسان/2003.
ثم حيت الناشطة الضيفة راهبة الخميسي جمهور التيار ووقفته للتضامن مع الشعب العراقي، وألقت بعضا من أشعارها التضامنية.
وهزج الناشط أبو ساطع مع الجميع بـ(هوسات) هادفة منها "دولة مدنية ديمقراطية شعارنه اليوم/ نصون ألوان الشعب وعهدنه باقي للدوم/ نريد إعمار البلد مو عسكر ومرحوم/ أعرف لازم تعرف .. إحنه الأمل التترجاه".
وقد وزعت نشريات التيار على العراقيين والعرب في ساحة رنكبي وباللغتين العربية والسويدية.
وفي الختام شكرت تنسيقية التيار الحضور والجمهور ودعتهم إلى فعالية أخرى في مناطق متنوعة تتواجد فيها الجالية العراقية بكثافة.
 
تقرير...
الدفاع تعلن تطهير منطقة الملعب في الرمادي
رئيس الاركان يستبعد اللجوء للخيار العسكري لحسم ازمة الفلوجة
بغداد – يوسف كاظم
استبعد رئيس اركان الجيش الفريق بابكر زيباري، أمس الأحد، اللجوء للخيار العسكري لحسم ازمة الفلوجة، مؤكداً أن القوات الامنية حريصة على عدم ايذاء المدنيين خلال ملاحقة المجاميع المسلحة.
وفي الوقت الذي اعتبر فيه ائتلاف رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي مدينة الفلوجة، منطقة منكوبة، أعلنت وزارة الدفاع امس الاحد، عن مقتل أكثر من 50 عنصراً ينتمون لتنظيم "داعش"، واحباط عشرات التفجيرات بالعبوات الناسفة، وتدمير اسلحة، وعجلات تابعة لهم، في منطقة الملعب في الرمادي وتطهيرها بالكامل من التنظيم.
وقال الفريق بابكر زيباري لوكالة "السومرية نيوز"، إنه "اذا اردنا انهاء الازمة عبر الخيار العسكري لتحقق ذلك قبل نحو شهر من الآن إلا أن القوات الامنية حريصة على عدم ايذاء المدنيين خلال ملاحقتها للمتطرفين والعناصر الإرهابية"، مستعبداً "اللجوء الى الخيار العسكري لإنهاء الازمة الحالية في قضاء الفلوجة".
وأضاف زيباري "نعول كثيراً على دور العشائر وان يكونوا يداً واحدة لطرد المجاميع المسلحين من القضاء".
وكان مصدر في قيادة عمليات الانبار كشف، في وقت سابق أمس الاحد، بأنه لم يتم تحديد اي موعد لاقتحام مدينة الفلوجة، فيما بين ان هناك توجيهات من مكتب القائد العام للقوات المسلحة تتضمن وضع خطة محكمة تقلل الخسائر في صفوف الجيش والمدنيين.
من جانبه، وصف ائتلاف الوطنية الذي يتزعمه رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي مدينة الفلوجة بـالـ"منكوبة"، مبينا انه سيرسل بشكل فوري الى الأمم المتحدة ومنظمة الهلال الاحمر لإسداء المساعدات الانسانية اللازمة للعوائل المهاجرة بعد عجز الحكومة عن توفير ذلك.
وكانت مجاميع مسلحة تنضوي تحت تنظيم القاعدة وتنظيمات "داعش"، قد بسطت سيطرتها بالكامل على الفلوجة مع مطلع العام الجديد، الامر الذي دعا الجيش الى تطويقها وتوجيه ضربات بالمدفعية تجاه بعض الأهداف في المدينة.
وفيما تتحدث تقارير صحفية عن أن نحو 80 بالمئة من سكانها نزحوا الى مناطق امنة، تتوارد انباء عن قرب اقتحام الجيش للمدينة. وقال ائتلاف الوطنية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" أمس، ان اهالي الفلوجة يعانون "أوضاعاً انسانية متدهورة يندى لها جبين كل عراقي غيور على وحدة البلاد وحماية مستقبلها". واضاف انه "لا بد من التذكير ان عشائر الانبار الأصيلة هي التي دحرت الارهاب وتنظيم القاعدة في العراق بأجمعه، ومن غير المعقول أو المقبول أن يسود السلام ودحر داعش بمعزل عن هذه العشائر الكريمة وبحلول سياسية من شأنها توحيد المجتمع?وتعبئة الطاقات كلها ضد الارهاب"، معلنا ان "الفلوجة مدينة منكوبة، وسيوجه وفوداً بشكل فوري الى كل من الأمم المتحدة ومنظمة الهلال الاحمر لإسداء المساعدات الانسانية اللازمة للعوائل المهاجرة بعد أن عجزت عن هذا الجهات الحكومية".
وزارة الدفاع من جهتها، قالت في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قواتنا المسلحة وبإسناد مباشر من قبل القوة الجوية وطيران الجيش وبالتعاون مع أبناء وشيوخ عشائر الانبار والشرطة المحلية نفذت عمليات نوعية ودقيقة" ليلة أمس الاول وصباح يوم امس.
واضاف البيان ان تلك القوات تمكنت خلال العمليات من "قتل أكثر من (50) إرهابياً من تنظيمات داعش الإرهابية وإبطال مفعول (135) عبوة ناسفة وتدمير (7) عجلات، اثنان منها محملتان برشاشات أحادية ودراجة نارية مفخخة في منطقة الملعب بالرمادي". واشار البيان الى ان "قواتنا المسلحة وبالتعاون مع ابناء العشائر والشرطة المحلية في محافظة الانبار تمكنت من تطهير منطقة الملعب من دنس تنظيم داعش الإرهابي".
وكانت مصادر رسمية مطلعة في محافظة الأنبار قد أفادت في وقت سابق من أمس الاحد، ان حملة الرمادي العسكرية انطلقت في عدد من احياء المدينة، وتخللتها اشتباكات بين القوات الأمنية ومسلحي تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام"، "داعش".
وكانت وزارة الدفاع قد اعلنت أمس السبت، أن "القوات المسلحة وابناء العشائر والشرطة الوطنية تقوم بتطهير اخر معقل لتنظيمات داعش الإرهابية في مدينة الرمادي في منطقة الملعب".
وبدأ العراق حملته العسكرية ضد تنظيم القاعدة و"داعش" بعد ان قتل قائد بارز في الجيش ومجموعة من الضباط والجنود اثناء مطاردتهم عدداً من العناصر "الارهابية" في الأنبار.
وكسب العراق في حملته ضد المجاميع المسلحة، دعماً إقليمياً ودولياً، ممّا عزز من موقف الحكومة الحالية برئاسة نوري المالكي.

ص3
الحكومة تعتزم منع إفشاء وثائق النظام السابق
بغداد – طريق الشعب
كشف مجلس الوزراء، عن مناقشته مسودة مشروع قرار يمنع تداول أو إخراج أو إفشاء الوثائق الحكومية الخاصة بالحكومة العراقية التي تم الاستيلاء عليها من قبل الأحزاب والمنظمات المحلية والدولية والأفراد وجميع الجهات غير المخولة بتداولها.
وبحسب بيان عن دائرة شؤون المواطنين في مجلس الوزراء، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "اللجنة الخاصة بالحفاظ على الوثائق الحكومية من التداول عقدت اجتماعها الرابع برئاسة المدير العام لدائرة شؤون المواطنين والعلاقات العامة السيد محمد طاهر التميمي"، مشيرة الى أن "الاجتماع ناقش الآليات الخاصة لإعداد مسودة مشروع قرار يصدر عن مجلس الوزراء يمنع تداول أو إخراج أو إفشاء الوثائق الحكومية الخاصة بالحكومة العراقية التي تم الاستيلاء عليها من قبل الأحزاب والمنظمات المحلية والدولية والأفراد وجميع الجهات غير المخولة بتداولها?. وتضم اللجنة في عضويتها ممثلين عن وزارات حقوق الإنسان والخارجية والثقافة، فضلاً عن مجلس القضاء الأعلى والمحكمة الاتحادية ومجلس الأمن الوطني.

إعلان التقرير النهائي للبسكويت الفاسد خلال أسبوعين
بغداد – طريق الشعب
حددت اللجنة التحقيقية النيابية المكلفة بالتحقيق بملف البسكويت المورد إلى العراق عن طريق برنامج الأغذية العالمية مدة أسبوعين لانجاز التقرير النهائي الذي سيتضمن توصيات بشأن الموضوع. وقال عضو اللجنة التحقيقية صالح الحسناوي لوكالة "شفق نيوز"، إن "التقرير الذي قدمته اللجنة التحقيقية إلى مجلس النواب كان تقريرا أوليا وتضمن فقرتين الأولى التأكيد على أن برنامج الغذاء العالمي ارتكب مخالفة كبيرة وصريحة من خلال تغييره لمدد الصلاحية الخاصة بالبسكويت والتي تعد مخالفة لجميع اللوائح الصحية العالمية والدولية والمحلية، والث?نية وجود مشكلة في المخاطبات الرسمية بين الوزارات العراقية".  وأضاف الحسناوي "التقرير النهائي للجنة سينجز خلال فترة 15 يوما وسيقرأ في مجلس النواب"، لافتا الى أن "اللجنة التحقيقية خاطبت برنامج الأغذية العالمي بشأن الموضوع وتسلم عدد من الأولويات الخاصة بالمادة".  وبين الحسناوي "برنامج الأغذية العالمي شكل لجنة للتحقيق في الموضوع أيضا ونحن بانتظار نتائج التحقيق التي يجريها البرنامج".
 
كشف عن أسماء وهمية ومكررة
مجلس بغداد: فساد كبير في ملف تعويضات الأمطار
بغداد ـ إنعام عبد الأمير
كشف مجلس محافظة بغداد عن وجود فساد كبير في ملف تعويضات الأمطار، مشيرا إلى احتوائه على أسماء وهمية ومكررة. فيما بين أن الرقابة على الملف ضعيفة، متوقعا حدوث مشاكل كثيرة خلال الأيام المقبلة.
غير أن أمانة بغداد، أكدت أن الملف خضع لتدقيقات عديدة، وان صرف التعويضات يتم بشكل انسيابي. في حين دعت لجنة الحقوق النيابية إلى إعطاء المواطنين تعويضات مجزية، مطالبة بتشكيل لجان متابعة دقيقة.
وفي حديث لـ"طريق الشعب"، قال صالح الجزائري، عضو مجلس محافظة بغداد، أمس الأحد، إن "ملف التعويضات يحتوي على فساد كبير، وفيه الكثير من الخروقات"، مؤكدا "اطلعت شخصيا على الكثير من الأسماء الوهمية والمكررة، غير الموجودة". وعزا سبب الفساد الحاصل في ملف التعويضات، إلى "ضعف السلطة والرقابة على هذا الملف، ونتيجة تحويله من جهة إلى أخرى، بالتالي أصبح الفساد كبيرا"، مشيرا إلى أن "الموضوع مربك والتخصيصات غير كافية، والرقابة ضعيفة على هذا الموضوع". وتوقع الجزائري، انه "ستحدث الكثير من المشاكل التي تدفع المواطن إلى الاست?اء، ويضطر إلى اللجوء إلى التظاهر والخروج على الحكومة للمطالبة بحقه"، مستدركا "موضوع تعويضات الأمطار يسير على ما يرام، وتم تعويض عدد من العوائل التي تضررت نتيجة مياه الأمطار".
وفيما يخص كفاية التعويضات الممنوحة، أوضح الجزائري، أن "القضية نسبية، فان قسما من المواطنين تعتبر مبالغ التعويضات نوعا ما كافية لهم، أما القسم الأكبر من المواطنين تكون غير كافية لحجم الخسائر التي تعرضوا إليها".
بدوره، قال صباح سامي، مدير قسم إعلام أمانة بغداد، لـ"طريق الشعب"، أمس، إن "أمين بغداد صرح حول موضوع التعويضات، انه على كل من وافقت اللجنة أن تمنحه تعويضات الأمطار مراجعة دوائر البلدية كل ضمن منطقته لاستلام مستحقاتهم"، لافتا إلى أن "المستحقات هذه تخص الأمطار الأخيرة فقط، وخرجت لجان ودققت حول هذا الأمر".
وبشأن تعويضات 2013، قال إنه "ليس لديه معلومات عن التعويضات السابقة التي هي تعويضات عام 2013".
إلى ذلك، أفاد علي شاكر مهدي، عضو لجنة حقوق الإنسان النيابية، في حديث لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "قضية التعويضات مهمة جدا، ومن الضروري تشكيل لجان متابعة دقيقة، لرصد الأضرار التي لحقت بالمواطنين وتعويضهم عما لحق بهم"، مضيفا أن "على الحكومة أن تكون معنية بقيامها بهذا الواجب قبل غيرها، ورصدها لمبالغ معينة لإسعاف العوائل المتضررة".
وتابع مهدي، قوله "من الضروري وجود هذا التعويض رغم عدم كفايته، لكن على الأقل يدل على أن الحكومة تعي مشاكلهم وتشاركهم همهم"، مستطردا "على الحكومة أن تسعى في هذا المطلب الإنساني، وان يكون لها دور في مساعدة الفقراء، وليس مجرد وعود أو حركة بطيئة يعاني المواطن منها، ويعتقد أنها غير جادة في هذا الأمر". وبين عضو لجنة حقوق الإنسان النيابية، أن "هناك العديد من المواطنين العراقيين تضرروا، بسبب موجات الأمطار القوية والسيول"، مؤكدا أن "الشعب تضرر كثيرا وبالأخص العوائل الفقيرة، التي لا تستطيع العيش بهذا الوضع، وأصبحت تع?ني بسبب هطول كميات كبيرة من الأمطار ودخولها إلى منازلهم".
ونوه إلى أن "المواطنين الذين تضررت وتهدمت منازلهم، يعيشون اليوم في العراء".
وقال علي التميمي، محافظ بغداد، في بيان سابق، إن "غرق بغداد خلال العام الحالي سببه تقصير وفساد بعض المسؤولين"، مبينا أن "عددا كبيرا من المواطنين الذين تضرروا جراء مياه الأمطار في العام الماضي لم يحصلوا على أي تعويض".
وأضاف التميمي أن "المحافظة سعت بتجهيز جميع إمكانياتنا لمواجهة أي طارئ أو أزمة جهد الإمكان على الرغم من أنها ليست مؤسسة خدمية وليست لديها الإمكانيات الكافية بما يتعلق بالجهد الآلي ومصروفات الوقود"، معربا عن أمله بـ"إكمال مشروع الخنساء بأسرع وقت ممكن، والذي سيسهم بتقليل أزمة الفيضانات أو القضاء عليها بشكل كامل".
وأكد التميمي أن "خطة المحافظة لمواجهة أزمة الأمطار هو استئجار آليات مساندة لجهد الأمانة والمحافظة"، لافتا إلى أن "مناطق في جانب والرصافة غرقت بالكامل الأمر الذي أدى إلى نزوح عدد كبير من العوائل البغدادية وترك منازلهم بسبب اجتياح مياه الأمطار لها".

في ظل مقاطعة أعضاء مجلس المحافظة لمؤتمرها
ملتقى البصرة يطالب بإشراكه في صناعة القرار المحلي
البصرة - فالح ياسين الربيعي
طالب مؤتمر للنقابات والجمعيات والاتحادات المهينة في البصرة الحكومة المحلية بإشراكها في صناعة القرار المحلي، ودعمها ماليا. فيما ندد بالفساد المستشري وعدم إيجاد حلول جذرية لملف الخدمات والحقوق الأساسية للمواطنين البصريين. وانعقد المؤتمر التأسيسي لملتقى البصرة المهني، أمس الأول السبت، بمشاركة 14 منظمة ونقابة واتحاد من النقابات والاتحادات والجمعيات المهنية في البصرة. وقال رئيس الملتقى، المحامي عباس حسن الساعدي، في كلمة الافتتاح، إن "الدستور كفل حق تأسيس النقابات والجمعيات والاتحادات ومن هذا المنطلق تم السعي لتأسيس هذا الملتقى الم?ني وان انبثاقه في هذه المرحلة الدقيقة والحرجة التي تمر بها مدينة البصرة"، مؤكدا أنه "جاء ضرورة ملحة للحراك المهني والشعبي ويسعى إلى مد جسور الثقة وإيجاد علاقات متوازنة بينه وبين الحكومة المحلية بكافة مفاصلها من اجل المساهمة في بناء وتعمير هذه المدينة ورسم الخطط والمشاريع وتبادل الأفكار التي تصب قي مصلحة الجميع".
وتابع "بالإضافة إلى دعوة الحكومة المحلية لإيجاد صيغ وممارسات جدية تضمن مساهمة هذا الملتقى والمنظمات الأخرى برسم خارطة طريق للإصلاح والبناء والتعمير من خلال المساهمة في المؤتمرات واللقاءات والندوات التي تقيمها المحافظة لغرض توفير فرص العمل للعاطلين وبناء المساكن للفقراء والمحتاجين  لتجاوز وعدم إعادة الأحداث التي أفضت إلى تحديد 100 يوم لتلبية مطالب الناس والتي تميعت وطويت ولم تفِ المطالبين لها بوعودهم". 
واستمر الساعدي، قائلا "الحديث عن ازدياد أزمة السكن الخانقة وازدياد ملوحة مياه شط العرب وليست هناك بوادر للحل. وتقديم الخدمات يسير بخطى متعثرة والفساد الإداري مستمر وليست هناك بوادر  لتحجيمه أو القضاء عليه, وان المطالبة بإشراك الملتقى لا يعني سلب صلاحيات الحكومة ولا القفز على مهامها الدستورية أو القانونية بقدر الإسناد والدعم للأعمال والتوجهات الايجابية التي تحقق مكاسب ومنجزات لصالح أبناء البصرة ولتقديم النصح والإرشاد لكون الملتقى يضم العديد من مختلف الاختصاصات والخبرات والكفاءات". من جهته، قال عامر الخزاعي،?ممثل رئيس الوزراء، "إنها بادرة رائعة وجيدة ومباركة لتجمع النخب والحديث مع النخب ليس حديثا مع عامة الجمهور حديث مع النخب التي عايشت، هذه النخب التي ترتسم على وجوهها سيماء تجارب السنين"، مضيفا أن "العراق يمر اليوم بتحديات ولا بد لنا أن نقف أمام هذه التحديات وهي وقفة عراقية ولا بد للنخب من الذين يتميزون عن غيرهم بوعي الأزمة، هؤلاء يقفون صفاً واحدا مع العراق"
وأردف أن "هذه النخب تتفاعل ايجابيا مع تغيرات 2003 كونها ترفض العنف والتطرف وتلتزم بالمهنية والاعتدال ومن خلال المناكفات التي تحدث في البرلمان نحن ما زلنا نحمل بداخلنا روح الدكتاتورية وفي ظاهرنا الديمقراطية  تلك هي الحقيقة وتلك هي المفارقة والتناقض، علينا نبذ الاصطفافات الطائفية .
من جانبه، ذكر علي الشمري، رئيس اتحاد الحقوقيين المركز العام، "أهمية دور منظمات المجتمع المدني في حماية المجتمع، وان على هذه المنظمات مساندة الدولة ضد الإرهاب حيث يقف جيشنا الباسل سدا منيعا لحماية الوطن ودحر الإرهاب"، مطالبا "بضرورة تطبيق التعليمات الصادرة من أمانة مجلس الوزراء المتضمنة اشراك الحقوقيين في الوفود". وتحدث عن "مظلومية البصرة التي تقف على بحر من الثروات ونراها لا تزال تشرب الماء المالح". واستعرض جواد المريوش، نقيب المعلمين في البصرة، أهداف وبرنامج الملتقى وتأسف "على عدم حضور أي من أعضاء مجلس ال?حافظة رغم الدعوة الموجهة الى عدد منهم"، مشيرا الى أن "الملتقى سيتعاون مع المجلس بروح الوطنية والمسؤولية".
من جانبه، تطرق علي عبد العزيز العضب، رئيس جمعية الاقتصاديين في البصرة "الى مواد الدستور التي تخص الحقوق والحريات التي بمجموعها مع مواد أخرى في الدستور تؤكد الموقف السليم للمطالبة باشراك الملتقى وعدم تهميشه".
وخرج الملتقى بعدة توصيات "مهنية وجماهيرية"، قرأها مسلم خلف ناهي، نقيب المهن الصحية.
ونصت التوصيات المهنية على "توزيع قطع أراض للجمعيات والاتحادات والنقابات التي ليس لها مقر وإعادة المقرات المتجاوز عليها من قبل جهات أخرى  الى أصحابها"، مطالبة بأن "تدعم الحكومة المحلية المنظمات العاملة في المحافظة دعماً مالياً عن طريق تخصيص مبلغ سنوي من واردات  البترو دولار". ودعت الى "ضرورة مد جسور الثقة المتبادلة بين المنظمات والحكومة المحلية للاستفادة من الخبرات والدراسات التي تسهم في تنفيذ مشاريع الدولة"، مشيرة الى "ضرورة تواجد ممثل عن الملتقى كعضو ارتباط مع مجلس المحافظة وديوان المحافظة، وضرورة دعوة مم?ل عن الملتقى ليشارك في الاجتماعات والمؤتمرات والندوات التي تقيمها المحافظة".
وفي باب التوصيات الجماهيرية، طالب الملتقى أن "تتكفل الحكومة المحلية ببناء التجمعات السكنية للمواطنين الفقراء وذوي الدخل المحدود. وان تتكفل الحكومة المحلية بتأهيل وإعادة تشغيل المعامل الإنتاجية المعطلة في المحافظة كمعمل الحديد والصلب ومعمل الأسمدة الكيمياوية ومعمل السمنت ومعمل الورق ومعمل البتروكيمياويات"، منوها الى "ضرورة مكاشفة جماهير البصرة بالتخصيصات المالية للمحافظة وكيفية صرفها سنوياً ليطلع الرأي العام في البصرة من خلال وسائل الإعلام المختلفة".
كما شدد الملتقى على "تفعيل دور القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني وتفعيل دور التعاونيات الزراعية وإعداد خطط  زراعية هادفة لتطوير هذا القطاع. وضرورة فسخ عقود الشركات والجهات المتلكئة في تنفيذ الأعمال والمشاريع المحالة عليها".

العراقية ومتحدون تلاحقان مروجي تصريح بثينة شعبان
بغداد – طريق الشعب
انشغلت الأوساط السياسية العراقية بما نُسب إلى مستشارة الرئيس السوري، بثينة شعبان، من قولها إن شخصيات بينها رئيس الوزراء الأسبق، إياد علاوي، ونائب الرئيس السابق، طارق الهاشمي، طلبوا من الرئيس بشار الأسد فتح الحدود وإرسال عناصر القاعدة إلى العراق، فبعد بروز نفي شعبان للتصريح، أكدت جهات عراقية عزمها ملاحقة ناشريه. وكانت وسائل إعلام عراقية قد نقلت عن شعبان قولها إن شخصيات سياسية عراقية طلبت من الأسد إدخال مسلحين إلى العراق لضرب العملية السياسية، قبل أن يتوجه أحد الصحفيين العراقيين بالسؤال إلى شعبان على هامش مؤ?مر جنيف سائلا إياها: "نسب إليك قولك أن طارق الهاشمي وأياد علاوي وشخصيات أخرى التقت بالأسد وطلبت منه إرسال عناصر القاعدة إلى العراق". وردت شعبان بالقول، وفقا لما نقلته "سي أن أن"، أن "هذه التصريحات لا أساس لها من حيث الصحة ولا الحدث ولا المضمون لا من قريب ولا من بعيد، لا أعرف الهدف من هذه المعلومات ولكن من المعيب على أي صحفي أن يخترع قصة أو تصريحات ويضعها على لسان الناس وربما هو يريد إعطاء أهمية لنفسه ونحن اعتدنا على هذه الأشياء من أناس يتصرفون دون وازع من ضمير".
وأعلن ائتلاف "العراقية" الذي يقوده علاوي نيته مفاتحة هيئة الإعلام والاتصالات رسميا بتقصي وكشف مصدر الخبر، وقال رئيس الكتلة ، سلمان الجميلي، إن كتلة "العراقية" وائتلاف "متحدون" بصدد طلب فتح التحقيق "بغية توضيح الحقائق أمام الرأي العام العراقي والعربي ولمنع تكرار محاولات الإساءة لعدد من النواب دون غيرهم".
من جانبه، أصدر "ائتلاف متحدون" الذي يقوده رئيس البرلمان، أسامة النجيفي، بيانا حول ما تبع نشر الخبر من دعوات إلى "إحالة الشخصيات التي وردت في الخبر إلى المحاكم،" داعياً من "صرح وهدد بالويل والثبور" إلى "مراجعة نفسه".
 
محتجون يقطعون طريقا رئيسيا في منطقة الفضيلية لسوء الخدمات
بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من أهالي منطقة الفضيلية شرقي بغداد، صباح أمس الأحد، احتجاجا على سوء الخدمات في المنطقة.
وذكـــرت وكالة "الفرات نيوز"، أن "العـــــشرات من أهالي منطقة الفضيـــــــلية خرجوا، صباح اليوم (أمس)، في تظــــــاهرة سلمية احتجاجا على سوء الخدمات المقدمة للمواطنين في المنطقة، فيما قطعـــوا الشــــارع الرئيسي الرابط بين (العبيدي والفضيلية والمشتل) من جهـتين.
ورفع المتظــــاهرون لافتات تطالب بتحسين واقع الخدمات في المنطقة وتحسين المعيشة.

تقرير...
"المياه الجوفية" تحفر نحو 1300 بئرا مائيا
بغداد - منى خضير عباس
قامت الهيئة العامة للمياه الجوفية من خلال كوادرها في عموم محافظات القطر بحفر 1322 بئرا مائيا ونصب 1275 طاقم ضخ، وفحص 1262 بئرا مائيا. إلى جانب إقامة المؤتمرات والندوات التي تنشر الوعي بين صفوف المواطنين، فيما يخص ترشيد استهلاك المياه والتقليل من عمليات الهدر المائي.
ومن المشاريع التي أنجزتها الهيئة العامة للمياه الجوفية، هو مشروع نينوى، فقد حققت نسبة متميزة  في الانجاز حيث بلغت 112بالمئة من ضمن أعمال الحفر، وكذلك تم فحص 123 بئرا في المحافظة ونصب 107 طواقم ضخ وصيانة 7 طواقم. أما مشروع صلاح الدين فبلغت نسبة الانجاز فيه 92بالمئة وعملت فرق الحفر العاملة في المشروع على حفر 120 بئرا مائيا. وتم فحص 105 آبار مائية ونصب 112 طاقم ضخ وصيانة طاقمان. وفي عاصمتنا الحبيبة بغداد بلغت نسبة الانجاز 37بالمئة حيث تم حفر 41 بئرا مائيا، بلغت عدد الابار المفحوصة 41 بئرا مائيا وعدد الطواقم ا?منصوبة 46 طاقم ضخ وصيانة أربعة طواقم ضخ.
أما بالنسبة لمحافظة المثنى فقط بلغت نسبة الانجاز 86بالمئة من خلال حفر 56 بئرا وبلغ عدد الابار المفحوصة 65 بئرا مائيا وعدد الطواقم المنصوبة 58 طاقم وصيانة 7 طواقم. وفي محافظة كربلاء المقدسة فقد بلغت نسبة الانجاز 119بالمئة حيث تم حفر 88 بئرا وكذلك تم انجاز عدة مشاريع في المحافظة منها مشروع موكب ساقي عطاشى كربلاء ومشروع مزرعة الصبار ومشروع مستودع كربلاء الجديد وقد بلغ عدد الابار المفحوصة 77 بئرا ونصب 126 طاقم ضخ وصيانة خمسة طواقم ضخ. أما في محافظة النجف الاشرف فقد بلغت نسبة الانجاز 103بالمئة فقد بلغ عدد الابا? المنجزة 72 بئرا مائيا، وبلغ عدد الابار المفحوصة 43 بئرا وعدد الطواقم المنصوبة 79 طاقم ضخ، وصيانة 11 طاقم. وفي محافظة البصرة  فقد بلغت نسبة الانجاز 99بالمئة  ومن ضمن عمليات حفر الابار تم انجاز حفر 79 بئرا، وبلغ عدد الابار المفحوصة 87 بئرا ونصب 65  طاقم ضخ. أما بالنسبة لمحافظة ديالى فقد بلغت نسبة الانجاز 108بالمئة فقد بلغ عدد الابار المنجزة 129 بئرا مائيا وعدد الابار المفحوصة 125 بئرا ونصب 127 طاقم ضخ وصيانة 15 طاقم ضخ. وفي محافظة واسط فقد بلغت نسبة الانجاز 88بالمئة فقد تم انجاز حفر 44 بئرا، وبلغ عدد الابار?المفحوصة 41 بئرا ونصب 20 طاقم ضخ وصيانة طاقم ضخ واحد. وفي محافظة ميسان فقد بلغت نسبة الانجاز 110بالمئة وعملت فرق العمل على حفر 55 بئرا وبلغ عدد الابار المفحوصة 49 بئرا مائيا ونصب 42 طاقم ضخ وصيانة 14 طاقم  ضخ. وفي محافظة ذي قار فقد بلغت نسبة الانجاز 80بالمئة فقد تم حفر 104 آبار وبلغ عدد الآبار المفحوصة 129 بئرا وعدد الطواقم المنصوبة 155 طاقم ضخ. وفي محافظة الانبار بلغت نسبة الانجاز فيها لهذا العام 117بالمئة وأنجزت الفرق العاملة حفر 106 آبار، وبلغ عدد الآبار المفحوصة 183 بئرا ونصب 151 طاقم ضخ وصيانة 14 طاقم? أما في محافظة كركوك فقد بلغت نسبة الانجاز لهذا العام 96بالمئة حيث تم حفر 82 بئرا، وبلغ عدد الابار المفحوصة 88 بئرا ونصب 83 بئرا وصيانة 33 طاقم ضخ. وأخيرا في محافظة القادسية حيث بلغت نسبة الانجاز لها 87بالمئة تم انجاز حفر 96 بئرا، وبلغت عدد الابار المفحوصة 88 بئرا ونصب 75 طاقم ضخ.
 
ص 4
 
 
الصين تحذر اليابان من إثارة "ضجة" حول منطقة دفاع جوي
 
بكين  - وكالات
قالت وزارة الخارجية الصينية ان بكين لا تشعر بتهديد من دول جنوب شرق آسيا بل وتشعر بتفاؤل بشأن الوضع في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه مع اليابان. وحذرت الصين اليابان من "نشر شائعات" حول خطط لإقامة منطقة جديدة للدفاع الجوي، بحسب وكالة رويترز للأنباء. وفي بيان نشر أمس، ألمحت وزارة الخارجية الصينية الى انه لا يوجد ما يدعو لإقامة مثل هذه المنطقة في بحر الصين الجنوبي حيث توجد مطالب بالسيادة على تلك المنطقة من الصين وفيتنام وماليزيا وبروناي والفلبين وتايوان.
وقالت الوزارة في اشارة إلى رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) "بشكل عام الصين لا تشعر بوجود تهديد امني جوي من قبل دول اسيان". واضافت ان "الصين تشعر بتفاؤل ازاء العلاقات مع الدول المحيطة ببحر الصين الجنوبي والوضع العام في بحر الصين الجنوبي". وقالت انها تعتقد ان مستقبل العلاقات مع دول آسيان "مشرق".
 
********* 
كيري لظريف: العقوبات الأميركية ستبقى

ميونخ – وكالات:
قال متحدث رسمي إن وزير الخارجية الأميركي جون كيري التقى بوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على هامش مؤتمر الأمن في ميونيخ صباح أمس الأحد.
وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية "كرر الوزير كيري أهمية تفاوض الجانبين بصدق وتنفيذ إيران لالتزاماتها وفقا لخطة العمل المشتركة. وأوضح (كيري) أيضا أن الولايات المتحدة ستستمر في تطبيق العقوبات الحالية".         
وكانت إيران توصلت لاتفاق تمهيدي مع القوى العالمية الست في تشرين الثاني/نوفمبر يقضي بتعليق أنشطتها النووية الحساسة مقابل تخفيف العقوبات.
وستبدأ إيران محادثات مع الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا في فيينا في 18 شباط/فبراير بشأن تسوية نهائية.
 

*******
 
 
سلة الاخبار...
 
 
 
اشتعال المعارك بين الحوثيين و"حاشد"
 
وكالات:
أكدت مصادر أمنية وقبلية مقتل 85 شخصا على الأٌقل في معارك ضارية بين ميليشيات الحوثيين المعززة بالمدفعية الثقيلة وميليشيات قبيلة حاشد بمحافظة عمران، شمالي اليمن. وقالت المصادر إن المعارك التي اندلعت مساء أمس الأول السبت انتهت بسيطرة الحوثيين على مدينة حُوث.  ويستعد مسلحو قبيلة حاشد لشن هجوم واسع لاستعادة المدينة. وأُصيب في المعارك قرابة 180 مسلحا. وأفادت المصادر القبلية بأن مئات المسلحين التابعين لقبلية حاشد يحتشدون منذ فجر أمس الأحد لمحاصرة مدينة حوث وشن هجوم واسع على الحوثيين.
 
قتلى جراء بركان في إندونيسيا
 
وكالات
ثار بركان في جزيرة سومطرة غربي إندونيسيا، ليغمر عددا من القرى في الرماد الساخن ويودي بحياة 14 شخصا بحسب الرواية الرسمية. وقال مسؤول الطوارئ، سوتوبو نوغروهو، إن من بين من لقوا حتفهم ثلاثة من أطفال المدارس ومعلم كانوا في رحلة استكشافية. وكانت وكالة إدارة الكوارث قد سمحت للعديد من سكان القرى يوم الجمعة بالعودة لمنازلهم، وذلك بعد أن عاد البركان إلى نشاطه في أيلول الماضي بعد أن ظل خامدا طوال ثلاث سنوات، متسببا في تهجير الآلاف من منازلهم. إلا أنه وفي يوم السبت، ثار البركان مرة أخرى ملقيا صخورا ساخنة ورمادا على م?افة كيلومترين في الهواء.
 
 
تظاهرة ضد الحكومة الفرنسية
 
وكالات
شارك عشرات الآلاف من الفرنسيين، أمس، في تظاهرات في باريس وليون، للدفاع عن مفهومهم للعائلة التقليدية، في مواجهة الحكومة الفرنسية المتهمة بأنها تعمل ضدّ هذا المفهوم. وتنظم الحركة تحت شعار "التظاهر للكل" مقابل شعار "الزواج للكل" الذي عارضته بشدة في تشرين الثاني (نوفمبر) لأنه يتيح الزواج بين مثليي الجنس. ويستهدف المتظاهرون مشروع قانون حول الاسرة يفترض ان يعرض على رئاسة الوزراء في نيسان المقبل. ويتظاهر أنصار هذه الحركة بهدف إبلاغ الحكومة في اسرع وقت ممكن "برفضنا اتاحة امكانية الانجاب بمساعدة وسائل طبية امام مثل?ات الجنس المتزوجات من بعضهن والام البديل".

***********
خلافات في إسرائيل حول "خطر" المقاطعة
المفاوض الفلسطيني: لقاءات واشنطن لم تحقق أي تقدم
متابعة "طريق الشعب"
قال رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض صائب عريقات أمس الأحد، إن لقاءاته في واشنطن مع وزير الخارجية الأمريكية جون كيري "لم تحقق أي تقدم ملموس" بشأن مفاوضات السلام مع إسرائيل، مشيرا إلى أنه لم يتم تحديد أي موعد لتقديم "إطار اتفاق".
وأوضح عريقات في مقابلة عبر الهاتف مع وكالة أنباء (شينخوا) أنه عقد عدة اجتماعات مع كيري في واشنطن تناولت سبل دفع المفاوضات وآليات إمكانية التوصل لاتفاق نهائي للسلام.
وذكر عريقات أن كيري "لم يقدم أي شيء رسميا لغاية اللحظة وما زلنا في إطار المشاورات ومجرد مناقشة أفكار".
وأضاف أن الوزير الأمريكي لم يحدد أي مواعيد لزيارته المقبلة إلى المنطقة لمتابعة المفاوضات، أو موعد محدد لتقديم "إطار اتفاق" الذي أعلنت الإدارة الأمريكية أنها تعمل على بلورته منذ أسابيع.
واجتمع كيري في واشنطن الأسبوع الماضي مع عريقات وقبله مع رئيسة الوفد الإسرائيلي المفاوض تسيبي ليفني في إطار المفاوضات التي استؤنفت نهاية تموز/يوليو الماضي.
وحددت الإدارة الأمريكية مهلة زمنية للمفاوضات لمدة تسعة أشهر على أن تنتهي في نيسان/أبريل المقبل.
وسبق أن أعلن مسؤولون فلسطينيون وإسرائيليون، أن المفاوضات لم تحقق تقدما ملموسا حتى الآن.
وقال عريقات بهذا الصدد "حتى هذه اللحظة وبعد اجتماع اللجنة الرباعية (الدولية للسلام في الشرق الأوسط) الذي عقد يوم أمس الأول في ميونخ، لم يطرح كيري أي شيء مكتوب ورسمي".
وأضاف أن الجانب الفلسطيني ينتظر موقفا أمريكيا مكتوبا يقدم بشكل رسمي، معتبرا أن ما يؤخر ذلك هو "مشاكل عميقة مع إسرائيل التي ترفض مبدأ الدولتين والقانون الدولي".
وعلى صعيد منفصل، وبرغم أن الاجتماع الأول للحكومة الإسرائيلية للبحث في تزايد المقاطعة الاقتصادية والأكاديمية لإسرائيل في العالم لم يُعقد، إلا ان الاختلاف الحاد بين المسؤولين حول سبل التصدي لهذه الظاهرة ظهر إلى العلن. وبرغم اقتراب الحكومة النرويجية الجديدة من إسرائيل خصوصاً في شأن رفض المقاطعة، فإن وزارة المالية النرويجية صادقت على مقاطعة صندوق التقاعد الحكومي للشركات الإسرائيلية التي تتعامل مع المستوطنات.
وأشارت صحيفة "هآرتس" إلى أنه تم تأجيل موعد الاجتماع، الذي كان مقررا لمناقشة المقاطعة، بسبب الخلاف الذي ظهر بين رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير الاقتصاد نفتالي بينت بشأن التسوية مع الفلسطينيين. وأفادت بأن الخلاف يتسع داخل الحكومة الإسرائيلية بشأن سبل التصدي لظاهرة مقاطعة إسرائيل في أنحاء العالم. وأوضحت أن معسكراً يقوده وزير الشؤون الاستراتيجية يوفال شتاينتس يرى وجوب الخروج لنضال معلن شامل لمواجهة هذه الظاهرة. ويطلب شتاينتس لأجل ذلك ميزانية تبلغ مئة مليون شيكل، ويعتقد المعسكر الآخر الذي تقوده وزارة الخارج?ة أن هذا الاجراء سيكون لمصلحة المنظمات التي تشجع المقاطعة.
 
*********
الأمم المتحدة: أزمة غذائية حادة في جنوب السودان

جوبا – وكالات:
قالت الأمم المتحدة إن تقديراتها تشير الى ان 3,7 ملايين من سكان جنوب السودان اضحوا بحاجة ماسة الى الطعام نتيجة الحرب الأهلية الدائرة هناك.
وقال توبي لانزر، منسق الشؤون الانسانية التابع للأمم المتحدة في جنوب السودان، إن مهمة التعامل مع هذه الأزمة تتطلب توفير 1,3 مليار دولار. وأدت اعمال العنف التي اندلعت في جنوب السودان في الخامس عشر من كانون الاول الماضي الى مقتل الآلاف وتشريد نحو 860,000 من السكان.
وقال لانزر إن الحرب كانت لها آثار مدمرة لاقتصاد البلاد "نتيجة تخريب الاسواق والصعوبات التي يواجهها السكان في التنقل". وقال المسؤول الدولي "لم يتوقع احد في أواسط كانون الأول/ديسمبر الماضي حجم المأساة التي نواجهها اليوم، ونحن نعمل كل ما في وسعنا لتجنب وقوع كارثة حقيقية".
وأضاف ان عدد الذين باتوا بحاجة الى معونات غذائية يمثل ثلث سكان جنوب السودان تقريبا. وقال إنه في مدينة مالاكال عاصمة ولاية اعالي النيل هاجم مدنيون مخزنا لمواد الاغاثة ونهبوه، مضيفا ان "معظم اعمال النهب ارتكبها اناس يشعرون بحاجة ماسة للمساعدات ولم يتمكنوا من الانتظار".
وقال لانزر إنه من المشردين الـ 863,000، ما زال 740,000 في جنوب السودان بينما فر الآخرون الى دول مجاورة.
وكان طرفا النزاع، حكومة سالفا كير ميارديت من جهة والمتمردون الذين يقودهم نائب الرئيس الاسبق رياك ماشار من جهة اخرى، قد وقعا الاسبوع الماضي على اتفاق لوقف اطلاق النار كمقدمة لجولة ثانية من مفاوضات السلام من المزمع ان تنطلق في السابع من الشهر الجاري.
ولكن منظمة اطباء بلا حدود قالت في وقت سابق من الاسبوع الحالي إن 240 من موظفيها اضطروا للجوء الى الادغال بسبب الانفلات الامني المستمر. وقالت المنظمة إن موظفيها كانوا بين آلاف السكان الذين اضطروا للهرب من القتال المتواصل في ولاية الوحدة بين القوات الحكومية والمتمردين.

*********
الانتخابات التايلاندية تنطلق وسط اضطرابات
بانكونك - وكالات
بدأت صباح أمس الاحد عملية التصويت في الانتخابات العامة في تايلاند، إذ يتوجه الملايين من الناخبين الى مراكز الاقتراع. وقالت الهيئة المشرفة على الانتخابات إن المحتجين المعارضين للحكومة اغلقوا اكثر من 10 بالمئة من مراكز الاقتراع. وقال الامين العام للهيئة بوشونغ نوتراوونغ "إن مراكز الاقتراع قد فتحت ابوابها في انحاء البلاد" مضيفا ان المحتجين منعوا الناخبين من الادلاء بأصواتهم في 12 من محافظات البلاد الجنوبية اضافة الى اثنتين من دوائر العاصمة بانكوك. وكانت بانكوك قد شهدت امس الأول السبت معارك بالأسلحة النارية بي? محتجين من جهة ومؤيدين للانتخابات من جهة اخرى اصيب فيها سبعة اشخاص بجروح. وكانت حركة الاحتجاج قد انطلقت قبل عدة اشهر ضد ما يقول المحتجون إنه فساد حكومة يونغلاك شيناوات. ويطالب المحتجون باقالة الحكومة. وأدلت يونغلاك بصوتها في وقت مبكر من صباح أمس الاحد في مركز للاقتراع يقع قرب مسكنها في بانكوك.
وكانت رئيسة الحكومة، التي فازت في آخر انتخابات عامة اجريت عام 2011، قد دعت لهذه الانتخابات في محاولة لنزع فتيل الاحتجاجات. ويقول المحتجون إنهم ينوون النزول بكثافة الى شوارع العاصمة لمنع الناخبين من الادلاء بأصواتهم.
وفرضت الحكومة اجراءات امنية مشددة في ارجاء البلاد تشمل فرض قانون الطوارئ في عدة محافظات ونشر 130 الفا من رجال الامن.
 
 
***********
 
 
تقرير...
 

في افتتاح مؤتمر ميونيخ للأمن
الرئيس الألماني: مشاركة أكبر في حل الأزمات الدولية

عادل محمد
انطلقت في مدينة ميونيخ الألمانية أعمال المؤتمر الدولي للأمن في نُسخته الخمسين، بمشاركة عشرين من رؤساء الدول والحكومات وخمسين من وزراء الدفاع والداخلية، والخارجية وتسعين وفدا حكوميا، وتتركز أعمال المؤتمر على مناطق الأزمات في العالم وفي مقدمتها سوريا وأوكرانيا وإفريقيا الوسطى وإسرائيل وإيران.
وعلى هامش المؤتمر تُعقد الكثير من الاجتماعات الهامة بين الأطراف المشاركة. كما تعقد ندوات ومحاضرات من قبل خبراء أمنيين وعسكريين وكبار الساسة الدوليين.
وفي بداية المؤتمر دعا الرئيس الألماني يواخيم غاوك بلاده للمشاركة بشكل أكبر في السياسة الدولية والمشاركة في حل الأزمات التي يشهدها العديد من مناطق العالم، وأضاف غاوك :"يمكن استمرار الاعتماد بشكل أقوى على خبرات ألمانيا في تأمين حقوق الإنسان، ودولة سيادة القانون، وذلك ضمن الأطر التنظيمية المنبثقة عن الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي ومنظمة الأمم المتحدة".
وفي مقابلة صحافية نشرت في نهاية الأسبوع الماضي، قالت وزيرة الدفاع الألمانية اورسولا فون دير لاين إن ألمانيا تنوي زيادة تحركها العسكري في إفريقيا، خصوصا عبر إرسال مدربين إضافيين إلى مالي ودعم التدخل الفرنسي في إفريقيا الوسطى. وقالت الوزيرة المحافظة، التي تتولى حقيبة الدفاع منذ شهر واحد، وأول امرأة تحتل هذا المنصب، انه مع تزايد الأزمات في إفريقيا "لا يمكن لألمانيا أن تلتفت إلى مكان آخر بينما تجري جرائم قتل واغتصاب يوميا، وذلك لأسباب إنسانية". وتعكس هذه التصريحات رغبة اليمين الحاكم في ألمانيا بتكريس وتوسيع نه? العسكرة من خلال تدخل الجيش الألماني في النزاعات  العسكرية في مناطق مختلفة من العالم، في تعارض واضح و صريح مع الدستور الالماني، الذي يمنع  مشاركة الجيش الالماني في اي نزاع مسلح خارج حدود بلاده. وقد كانت الحكومات الالمانية المتعاقبة تقدم دعما لوجستيا ومخابراتيا في حروب حلفائها الغربيين دون التدخل المباشر،حتى اقدمت حكومة المستشار شرودر على التدخل العسكري المباشر في حرب البلقان عام 1999، ومن يومها والمشاركات العسكرية في توسع دائم.
من ناحية أخرى، كشف استطلاع للرأي أجراه معهد "انفراتيست ديماب" يوم الجمعة أن غالبية من الألمان يعارضون تدخلا اكبر لقوات بلدهم في المناطق التي تشهد أزمات في العالم. وردا على سؤال عما إذا كانوا يؤيدون مزيدا من التدخل من قبل الجيش الألماني في مناطق تشهد أزمات، قال 61 بالمائة من الذين شملهم الاستطلاع إنهم يرفضون هذه الفكرة التي يؤيدها اقل من  ثلاثون بالمائة من الألمان.
وضربت الشرطة الالمانية طوقا منيعا حول المنطقة التي يقع فيها الفندق، الذي يستضيف اعمال المؤتمر، الذي تدعمه كبريات شركات انتاج السلاح في أوروبا مثل شركة "كراوس –مافاي فيكمان"، التي تحتل الموقع الاول في صناعات الدبابات في أوروبا، وكذلك الحكومة الاتحادية الالمانية. وتمنع الشرطة المارة من الاقتراب من المكان، ولا يسمح لعربات الترام بالتوقف في العديد من المحطات وسط ميونيخ حتى نهاية أعمال المؤتمر.وليس هذا هو سبب التظاهرات التي تنظمها حركة السلام سنويا  ضد انعقاد المؤتمر، الذي يخصص لمناقشة خطط استخدام العنف والحرب ?وسيلة لفرض السياسة على الآخرين. ويقود المؤتمر الدبلوماسي الالماني السابق فولفغانغ اشينيغر، الذي يحدد بعد التشاور، "الخبراء"، معارضون اجانب، قادة سياسيون، قادة الناتو العسكريين، وممثلي الشركات اللذين تتم دعوتهم للإسهام في المؤتمر. وقد نظمت حركة السلام واحزاب اليسار تظاهرة هذا العام شارك فيها اكثر من الفي متظاهر، وقد منعت الاجراءات الامنية الكثيرين من المشاركة.
واعتبرت وسائل الإعلام الملاكم والزعيم الاوكراني المعارض  فيتالي كليتشكو،الذي وصفته مؤسسة سترتفور الامريكية بـ"رجل برلين"، اعتبرته نجم المؤتمر. وشهد المؤتمر لقاء جمعه بوزير الخارجية الأمريكي جون كيري. ووصف وزير الخارجية الروسي اللقاء بالمهزلة السياسية. ومن ابرز الشخصيات السياسية التي حضرت المؤتمر  وزير الخارجية الامريكي الاسبق هنري كيسنجر، والمستشار الالماني الاسبق هلموت شمت. ولم يحقق المؤتمر تقدما بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن الملفين الاكثر اشتعالا في سوريا و اوكرانيا.
 

**********
ص5

بسبب قلة فرص العمل وتنشي البطالة
في واسط.. عربات بانتظار من يؤجرها!
 
وكالات
البطالة وقلة فرص العمل المتاحة امام الشباب في واسط، دفعت الكثير منهم،  الى التفكير بمشاريع بسيطة، توفر لهم موردا ثابتا للعيش وفرص عمل لمئات الاطفال من العائلات ذات الدخول المتدنية والمعدومة أصلاً.
ومنهم شاب في الثلاثين من عمره اسمه قاسم العتابي، الذي اسمى مشروعه بالعربة الخشبية، اذ يملك اليوم نحو 260 عربة، يعرضها في احد الاسواق الشعبية بانتظار من يؤجرها منه ليعمل بها، سواء ببيع الخضراوات او الفواكه، او بنقل الاغراض، وحتى البشر من كبار السن احيانا، والمبلغ هو الفا دينار في اليوم، واغلب زبائنه، من الاطفال الذين تتراوح أعمارهم بين تسع الى 16 سنة".
مصائب قوم عند قوم فوائد

يقول صاحب المشروع "حين تحصل إجراءات أمنية تؤدي الى غلق منطقة الاسواق يزداد الطلب على العربات لاستخدامها بنقل حاجيات المتبضعين من السوق الى أماكن أخرى قريبة من خطوط النقل أو الى مواقف مركبات المتبضعين وهذا الامر يدر مورداً جيداً أيضا على زبائنه من الاطفال الذين ينشط عملهم في مثل تلك الظروف".
وأضاف " في مثل هذه الاجراءات والظروف تصبح مصائب المتبضعين وكبار السن على وجه الخصوص بصعوبة حمل حاجياتهم من السوق الى خارج منطقة القطع فوائد بالنسبة لأصحاب العربات وموسماً مناسباً للعمل وهذا بذاته يولد فائدة لنا حيث يزداد الطلب على العربات وبالتالي يزداد المورد المالي الناتج عن تأجيرها".
 
مورد مالي جيد
 
  يقول الطفل مصطفى شاكر، وهو المعيل الوحيد لعائلته المكونة من خمسة أشخاص  "كانت البداية صعبة حيث تنتشر المئات من العربات المماثلة لآخرين سبقوني بهذه المهنة وصاروا معروفين من قبل أصحاب المحال ومصدر ثقة لهم وأيضا للمتبضعين لذلك يحصلون دائماً على مورد أكثر مني لكنني والحمد لله تفوقت عليهم مؤخراً بعد أن تخصصت بالعمل في سوق البقالين والحمد لله أن موردي جيد".
ومثل مصطفى هناك الكثير من أقرانه يمارسون المهنة ذاتها، يستأجر كل منهم عربة خشبية من أحد مالكي هذه العربات بملغ يتراوح ما بين ألف الى الفي دينار في اليوم ليستخدمها في نقل الحاجيات والبضائع مقابل أجر لا يتعدى ألف دينار في كل مرة. فيما يقول الطفل أياد محسن (13 سنة) أن العمل بصفة حمّال في السوق أفضل من عدة مهن مارسها سابقاً ومنها صباغ أحذية ومن ثم بائع أكياس مؤكدا، " أعمل في السوق من الساعة السابعة صباحاً حتى الخامسة عصراً بشكل متواصل وعلى الرغم من كثرة العربات فأني أحصل على مبلغ 25 ألف دينار عدا مصروفاتي المتمثلة بالطعام والشراب".
وأضاف: " كثرة أصحاب العربات تولد أحياناً نوعاً من العراك والمشاحنات بينهم، وخاصة الذين لا يعون المسؤولية، لذلك هم مشغولون دائما بهذه الامر أما من يريد أن العمل بجدية ويبحث عن رزقة تجده في عمل متواصل و (كراوي) جيدة "
 
إستخدامات أخرى مربحة
 
 وفيما ينشط عمل العربة في نقل الحاجيات فهناك من يستأجرها لاستخدامها كبسطية في عرض بعض الحاجيات التي يقوم ببيعها في السوق كما هو حال مثنى رحيم (14 سنة) إذ يقول: "استأجر العربة يومياً لعرض بضاعتي فيها والمتمثلة ببعض الحاجيات البسيطة التي ابيعها حاجة بربع وأن أجرة العربة يوميا هي ألفا دينار لا أكثر".
ويذكر زميله رزاق عناد أنه يستخدم العربة الخشبية التي يستأجرها بألفي دينار لبيع الخضار التي يحصل عليها من أحد البقالين لسد قوت عائلته.
وأضاف: أن "موردي لا باس به، لكنه في الايام الممطرة أو التي تحصل فيها اجراءات أمنية مشددة يكون الرزق شحيحاً  ولا يكفي لسد قوت يوم واحد".
واخيرا نقول ان مشروع العربة الخشبية رغم امكانياته المتواضعة، وفر فرص عمل للكثير من العاطلين في محافظة واسط، فماذا تنتظر  حكوماتنا المحلية لتنفيذ مشاريع مماثلة تنقذ الشباب من البطالة وتسهم في تدوير عجلة الاقتصاد في الوقت نفسه.
 
 
?????????????????????????????????
 
 
اجابة من مديرية الاعلام التربوي

اشارة الى ما نشرته صحيفتكم بعددها 95 في 31/12/2013 موضوعاً بعنوان (أين التوجه الصحيح؟!) نود بيان الاتي:-
1- ورد في المقال (ان تدريس أية لغة اجنبية يستوجب التهيؤ وبشكل  كامل لتغطية الخطوات الفعلية لوضع كتاب مدرسي مفيد) ونحن نؤكد ونحرص على تشكيل لجنة علمية من خبراء في المديرية العامة للمناهج والافادة من الميدانيين من الاختصاصيين والتربويين.
ويتم عقد الكثير من الندوات والاجتماعات في اطار التهيئة لاعداد منهج على وفق التوجهات العالمية الحديثة وتقوم اللجنة المشكلة بدراسة العديد من مناهج اللغة الانكليزية القائمة في كثير من الدول العربية لتشكيل تصور كامل حول اكثر المناهج ملاءمة لتراثنا وحضارتنا وثقافتنا. ولهذا فان المنهج لم يولد من الصدفة او فراغ او بدون مخاض التهيئة والانتقاء.
2- المنهج بمفرداته وموضوعاته وانشطته كان مرآة واضحة تعكس  قدرة المؤلفين على تكييف المادة مع المرحلة الدراسية ونوع المهارات اللغوية المراد تقديمها ولهذا فاننا لا نتحدث عن شخص المؤلفين بل عن المادة والموضوعات التي تم تضمينها في الكتاب.
3- اما بالنسبة للمؤلفتين البريطانيتين وهما بدرجة استاذ ولديهما العديد من المؤلفات الخاصة بالتعلم والتعليم فانهما يتمتعان بشهرة كبيرة في مجال تأليف منهاج اللغة الانكليزية في الكثير من دول العالم.
4- وضعت المؤلفتان مناهج اللغة الانكليزية في عدد من الدول العربية ولعبت اللجنة العراقية المكلفة بالتكييف دورا رائداً في اعادة صياغة الموضوعات بنسبة تزيد على 45% لتأتي منسجمة مع رؤى المجتمع وامكانيات مدارسنا.
لمسنا من ردود الافعال والملاحظات التي ابداها المتخصصون من المشرفين والمدرسين والمعلمين واولياء الامور البهجة والاستبشار بان المنهج الجديد منهج رائع.
5- طلب السيد كاتب المقال شهادات اعضاء لجنة تكييف المنهج والبريد الالكتروني لكل عضو علماً ان هذه الامور لا تكتب على الكتاب المدرسي وعليه زيارة الموقع الالكتروني الخاص بالمديرية العامة للمناهج.
6- لم تلزم دار النشر بفرض أي شرط بعدم اجراء تعديلات على المنهج وستقوم اللجنة العلمية المكلفة بالتكييف اجراء التعديلات كافة بناء على ملاحظات المدرسين والمعلمين.
7- اما بالنسبة للنساء الاربع هن (مشرفات ومعلمات فاضلات) من اهل الاختصاص والخبرة حيث تم الاستعانة بهن للافادة من ملاحظاتهن باعتبارهن فارسات الميدان.
8- اما بالنسبة لطباعة المنهج خارج العراق فالامر لا يتعلق بالطباعة فحسب بل بالتأليف ايضاً فالشركة المتخصصة التي طبعت الكتاب كانت متخصصة بالتأليف، ثم ان الوقت المتاح لتأليف وطباعة المنهج في اخطر مرحلة وهي مرحلة السادس الاعدادي.
9- ان مناهج اللغة الانكليزية في كل العالم يجري وضعها على مبدأ الاختيار حيث تكون هناك مجموعة كبيرة من موضوعات شتى تتم غربلتها وتنقيتها وصياغتها بالنهاية في منهج ينسجم مع الواقع بكل تفاصيله ولهذا فقد عملت اللجنة ليلاً ونهاراً وفي فترة قياسية لاعداد منهج للصف السادس الاعدادي.
10- وتمت الافادة من خبرات ومهارات المختصين بهذا المجال عن طريق الاجتماعات والندوات. اما ما يخص التدريب فقد تم تدريب اكثر من ثلاثة آلاف قائد تدريبي. وبالنسبة لوضع (checklist) في نهاية الكتاب هو تقليد قائم في الكثير من السلاسل المنهجية.. واخيراً نقدم شكرنا وتقديرنا للسيد كاتب المقال لملاحظاته واهتمامه بالعملية التربوية.
 
ابراهيم سبتي
مدير الاعلام التربوي
 
?????????????????????????????
مناشدات بإلغاء فوائد قرض السكن

في وقت سابق اطلق مصرفا الرشيد والرافدين سلف «قرض الاسكان» والبالغة حوالي 30 مليون دينار، مما شجع الكثير من المواطنين لتقديم الطلبات بغية استلامها لاجراء اصلاح او تأهيل منازلهم، لكن  الفوائد المترتبة على مبلغ السلفة  تعد مبالغ فيها بعض الشيء والتي تبلغ حوالي 8 بالمئة،  وبذلك اصبح مجمل القرض 48 مليون دينار، ما يثقل كاهل هؤلاء المواطنين، لاسيما واغلبهم من الفقراء وذوي الدخل المحدود، وهم يقترحون على الجهات المعنية في مصرف الرشيد الغاء الفائدة على غرار ما بادر اليه مصرف الرافدين من اجل تخفيف العبء عن المواطنين ممن استلفو القرض. مناشدة نضعها امام مسؤولي مصرف الرشيد لمساعدتنا.
 
حازم الجعفري
 
 
?????????????????????????????
شجرة تتسبب بتحطم سيارة وإغلاق شارع!
"متابعة طريق الشعب "
تسببت شجرة ضخمة سقطت على حافلة من نوع (تويوتا كوستر) وسيارة ايرانية من نوع (سايبا)، باضرار كبيرة فيهما، بالإضافة إلى قطع شارع الكرادة داخل، بالقرب من عمارة الحسني، وسط بغداد.
والغريب ان الشجرة  سقطت بشكل مفاجئ ولاسباب غير معروفة، على سيارة الكوستر وسيارة السايبا  اللتين كانتا تسيران في شارع الكرادة داخل وسط العاصمة العراقية بغداد، مما تسبب باضرار للسيارتين. ما ادى سقوط الشجرة الى قطع شارع الكرادة داخل وتحويل حركة السيارات فيه الى شوارع فرعيه.
اما كان الاجدى لو قامت الجهات المعنية بالاهتمام من خلال تشذيب وسقي الأشجار المنتشرة على طول الشارع التجاري والذي يعد من اهم الاسواق التجارية في بغداد بدلا من إهمالها وتيبسها بما يهدد حصول حوادث تصيب المواطن وهو في غنى عنها؟. 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
رفع التجاوزات في مدينة كربلاء
 
 
بعد ان قامت بلدية كربلاء مشكورة برفع التجاوزات الحاصلة من قبل المتجاوزين على ارصفة الشوارع الرئيسية وسط المدينة ومنها شارع الجمهورية، عادت مرة اخرى مظاهر التجاوز على الارصفة من قبل البعض، مما اثار حالة استياء الاهالي و تذمر اصحاب المحال التجارية لا ستغلال الارصفة على جانبي الشارع المذكور والتي وجدت بالاساس لخدمة السابلة. خاصة الرصيف من باب قبلة العباس"ع" وصولا الى باب قبلة الامام الحسين"ع"، الامر الذي يتسبب باعاقة السير والمرور، وبحسب تأكيدات الاهالي بان بعضاً من اصحاب المحال يقوم بتاجير الرصيف المقابل او المواجه لمحله التجاري لقاء مبلغ معين ليشغله احد اصحاب البسطات، ما يضطر المارة للنزول والسير في الشارع بدل الرصيف، وقد يعرضهم هذا لمخاطر حوادث الدهس كما يتسبب بارباك وعرقلة السير.
اهالي المنطقة واصحاب المحلات يناشدون السيد مدير بلدية كربلاء برفع التجاوزات وتطبيق التعليمات والنظم الخاصة باخلاء الارصفة ، من اجل اعادة الامورالى ما كانت سابقا، وان كان لابد منها فيتوجب ترك فسحة من المجال لمرور السابلة.
 
عن سكنة المنطقة واصحاب المحلات
رحيم مهدي

اكول ...
 
نتمنى من المسؤول ان يكون مسؤولاً!
 
عاد احد المغتربين الى مدينته التي ترعرع فيها، بعد غربةٍ دامت لاكثر من ثلاثين عاماً، وكان، وهو في طريقه اليها، يتساءل بحيرة عن كيفية الوصول الى دار الاهل بعد كل هذه السنوات الطويلة؟ فهو يعتقد ان ثلاثين عاماً، كافية لتغيير معالم المكان بالكامل، ولكنه تفاجأ بانه وصل الى ما يريد بلا عناء، ومن دون ان يسأل احداً! لسبب بسيط هو ان المكان كان على حاله ولم يتغير.  فبركة المياه الآسنة والشارع غير المعبد والبيوت القديمة ما زالت على حالها ولم تتغير.
فبعد عقود طويلة من الظلم والتهميش، استبشر العراقيون خيرا بعد التغيير، لكن تفاؤلهم كان في غير محله، فما زال الخراب واضحا للعيان، ومعاناة المواطنين لا حدود لها وبقيت كما هو الحال في السابق. واصبح المنصب بالنسبة للمسؤول هو مقدار ما يقبض من اموال لتطوير نفسه وعائلته وضمان مستقبلهم.. لا اكثر ولا أقل، ليتحول الى (عالة) على الشعب واداة لجلب الهم والنكد.
فالبطالة في اعلى مستوياتها والبنى التحتية والفوقية تسير اوضاعها من سيء الى أسوأ، اضافة الى المآسي الاخرى كالماء والكهرباء وازمة السكن وارتفاع اسعار العقارات، التي اصبحت حديث الساعة وكل ساعة، وهم يجثم على صدور معظم العراقيين. ناهيك عن تهالك البنى التحتية لمعظم شبكات الصرف الصحي والمجاري التي تعاني منها جميع المحافظات، ولا سيما الجنوبية، بسبب الاهمال الكبير الذي تعرضت له تلك المدن على مدار سنوات عجاف طويلة، فالخراب وصل الى مستويات خطيرة، وهو امر يتحمله المسؤول بالدرجة الاساس حين وافق على تولي المسؤولية المناطة به سواء عن طريق الانتخاب او التكليف.
لقد ابتلى الشعب بمسؤولين لا هم لهم سوى تحقيق طموحاتهم الشخصية ومآربهم باكتناز الاموال، ويتهربون من تحمل المسؤولية، فالمسؤول الحقيقي هو المدافع عن حقوق الشعب، والعارف بمعاناته ومتطلباته، وان لا يكون بياعاً للكلام، يظهر شيئاً ويبطن آخر، وان يكون قادرا على اداء ما يريد منه ابناء الشعب وإلا فليبحث لنفسه عن عمل آخر.
 
عماد شريف
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
همسة ...
 
أين الحقيقة؟
 
* قال محافظ ديالى عمر الحميري في تصريح صحفي ان قوة مسلحة برئاسة نائب المحافظ السابق فرات التميمي اقتحمت مبنى المحافظة ولم تمتثل لاوامر السيطرة الرئيسة في بوابة ديوان المحافظة ما اثار الرعب لدى الكثيرين من موظفي المحافظة. واضاف الحميري ان التميمي اراد الدخول بالقوة الامنية الى مكتبه السابق لممارسة عمله كنائب محافظ وادعى انه نائب محافظ ويجب ان يمارس عمله لحين تشكيل الحكومة الجديدة.
* قال نائب محافظ ديالى السابق فرات التميمي في تصريح صحفي ان كلام محافظ ديالى غير صحيح ودخولي لمبنى المحافظة كان بقوات نظامية وهم من حماية اعضاء مجلس المحافظة وتم استحصال الموافقة من قبل قيادة عمليات دجلة للدخول الى مبنى المحافظة لممارسة عملي كنائب اول للمحافظ لحين تشكيل حكومة جديدة. واضاف التميمي ان دخولي كان برفقة اثنين من اعضاء مجلس محافظة ديالى في الدورة الحالية وتم استقبالنا من قبل معاون محافظ ديالى الاداري ولم تكن هناك اية مظاهر مسلحة او ميليشيات اقتحمت مبنى المحافظة.
* حملت وزارة الكهرباء وزارة النفط الانقطاعات الاخيرة للكهرباء. وقالت في بيان لها ان المنظومة الكهربائية تفقد قرابة ثلاثة آلاف و 190 ميغاواط بسبب عدم توفير الوقود من قبل وزارة النفط كونها الجهة المسؤولة عن هذا الجانب لمحطات الكيارة الغازية في محافظة نينوى بطاقة 750 ميغاواط وعكاز الغازية في محافظة الانبار بطاقة 250 ميغاواط والمنصورية الغازية  في محافظة ديالى بطاقة 730 ميغاواط والرميلة الغازية في محافظة البصرة بطاقة 1460 ميغاواط لافتة الى ان الوحدات التوليدية التابعة لوزارة الكهرباء تصبح اكواماً من الحديد في حال عدم تجهيزها بالوقود.
* قال عاصم جهاد الناطق الرسمي باسم وزارة النفط ان التصريحات التي تدلي بها وزارة الكهرباء ليست بجديدة وهي تلقي باللوم دائماً على جميع الجهات. وشدد جهاد في تصريح صحفي على وجود حصص متفق عليها بين وزارتي النفط والكهرباء وهي حصص منتظمة تتولاها غرفة عمليات مشتركة وفق خطة. وهذه الخطة تنص على تزويد ما يمكن تزويده حسب قدرة وزارة النفط من المشتقات النفطية. علماً ان هذه اللعبة المقززة مستمرة من اكثر من عشر سنوات بين وزارة النفط والكهرباء ولم يتمكن احد من حسمها حتى هذه اللحظة مع الاسف الشديد.
* قالت وسائل الاعلام الاردنية بان العراق يدرس تحمل كافة تكاليف انشاء مشروع انبوب النفط مع الاردن وصولاً الى مصر.
* قال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد ان الاخبار التي تناولتها وسائل الاعلام الاردنية بشأن تحمل العراق كافة تكاليف انشاء الانبوب النفطي عبر الاراضي الاردنية لا استطيع نفيها او تأكيدها لانني لا اعلم شيئاً عن هذا الموضوع اطلاقاً! فمن يعلن يا ترى وأين الحقيقة؟
 
كفاح محمد مصطفى

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عين الصفحة...

أسباب تراجع زراعة رز العنبر في الشامية
 
تقع مدينة الشامية في منتصف طريق الديوانية/ النجف ويخترقها فرع من نهر الفرات القادم من سدة الهندية. وهي تعد من اشهر المدن بزراعه رز العنبر،  وكذلك الحنطة والشعير وانواع التمور. وفي السنوات الاخيرة شهد انتاج الرز تراجعا واضحا، وذلك لعدة اسباب منها:-
* شحة المياه الواجب توفرها لسقي المحصول، وعدم وجود شبكة ري وبزل منتظمة وبطرق علمية حديثة.
* هجرة الفلاحين من أراضيهم بحثاً عن مصدر عيش لهم داخل المدينة، والانخراط في سلك الجيش والشرطة .
* التكاليف الباهظة للعملية الزراعية من حراثة، تعديل، بذور، سماد، مبيدات، حصاد- بحيث لا يحصل الفلاح على ما يسد حاجته السنوية.
* الروتين القاتل في مراكز استلام المحاصيل والتعامل غير المقبول مع الفلاحين، حيث يتم استلام المحاصيل من التجار والملاكين فقط دون الفلاح لان كمية محصوله قليلة مما يضطره الى ان يسوق محصوله الى الملاك بابخس الاثمان.
وعليه فان معالجات المشاكل المذكورة انفا، يتطلب:
- انشاء شبكة ري وبزل منتظمة تشمل كافة المناطق الزراعية ووفق احدث الطرق العلمية. وكذلك بناء سد جنوب الشامية في (منطقة الدلكة).
- التوجه الجدي لاستصلاح الاراضي االزراعية لاضافتها الى الرقعة الزراعية الحالية، وحفر الآبار في المناطق التي لا تصلها مياه الانهار.
- توفير المضخات الكهربائية باسعار مدعومة للفلاحين كي لا تثقل عليهم في انتاجهم الزراعي.
- العمل على ايجاد شركة عن طريق الاستثمارلتوفير المكائن والآلات الزراعية على غرار (الوحدة الميكانيكية سابقاً) لتأجيرها للفلاحين بمبالغ مناسبة للحراثة والتعديل والحصاد.
- توفير البذور والاسمدة والمبيدات بما يسد حاجة الفلاحين والمزارعين، وباسعار مناسبة بحيث لا يضطر الفلاح لشرائها من السوق السوداء.
- فتح مراكز لاستلام الحاصل الزراعي وتحديد الاسعار بوقت مبكر حتى لا ندع المسوق يقع تحت رحمة التجار. وتسليم اثمان المحاصيل خلال فترة اقصاها عشرة ايام من تاريخ التسويق .
- اما بالنسبة لزراعة النخيل،فيتطلب تطوير واقعها  اصدار قوانين وتوجيهات ملزمة لاصحاب البساتين برعاية النخيل والاستمرار بغرس اشجار جديدة وباستمرار ومحاسبة اصحاب البساتين عند اهمال العناية بارضهم. وفتح مكابس التمور في جميع المدن التي كانت موجودة فيها حيث يؤدي ذلك الى تحفيز المزارع على الاهتمام ببساتين النخيل وغرس جديد بدل الهالك. وكذلك لامتصاص جزء من البطالة.
- الاستمرار بفتح الطرق الريفية وتبليطها في جميع القرى والارياف وربطها بالمدن القريبة منها، وايصال الماء الصالح للشر ب مع الكهرباء اليها.
- التوسع في بناء المدارس الابتدائية والمتوسطة، وكذلك المراكز الصحية وتجهيزها بالكادر المطلوب مع الأدوية وهذا يؤدي  الى استقرار الفلاحين في اراضيهم وعدم مغادرتها.
- دعم مشاريع الدواجن وبحيرات الاسماك وتربية الابقار وتوفير الاعلاف اللازمة لها.
 
شهيد محمد العبادي/ الشامية

ص6
الوصف بين تشكيل الصورة ورؤيا الذات
صدر عن دار صحارى للطباعة والترجمة والنشر، كتاب للناقد لؤي ذنون الحاصود بعنوان (الوصف بين تشكيل الصورة ورؤيا الذات) - دراسة نقدية في المجموعة الشعرية "هكذا أنت وأنا وربما نحن" للشاعر بهنام عطاالله. والكتاب هو دراسة نقدية طويلة عن المجموعة الشعرية الأخيرة الصادرة في دمشق. كما يتضمن مقدمة وتمهيداً مع مبحثين، اختص الأول بالوصف لغة واصطلاحاً. أما الثاني فجاء بعنوان رؤيا الذات الواصفة ثم الخاتمة. بينما أكد الناشر في الصفحة الأخيرة أن هذه الدراسة جاءت بأسلوب متين تأخذ القارئ إلى مديات التحليل النقدي المبني على أسس أكاديمية.

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
جمعة المتنبي.. عرس ثقافي لا يخلو من الطارئين

ساره نجم الجبوري
"المتنبي" شارع من شوارع بغداد الأدبية، وهو صرح من صروحها الثقافية المهمة، في كل صبيحة جمعة يجمع مثقفي العراق بغض النظر عن الطائفة أو الدين أو العرق، يرتاده الكثير من الأدباء والمثقفين والصحفيين والشباب، فيما تفتح بعض المنتديات أبوابها لإقامة الأصبوحات احتفاء بشاعر، أو توقيع كتاب جديد لأحد الكتّاب.
تفترش أرصفة المتنبي على كلي الجانبين الكتب المتنوعة، القديمة أو الصادرة حديثا، كما تكتظ كل مكتباته بنفائس الكتب والمجلدات والمراجع المهمة، لتضيف الى صورة الشارع بهاء وجمالا، وفيما شكّل هذا الجمع ظاهرة أدبية لفتت أنظار الآخرين، اختلف المثقفون الذين يزورون المتنبي في توصيف حضور هذه المجاميع الكبيرة التي تزداد يوما بعد يوم، وبينما وصف البعض أصبوحة الجمعة في شارع المتنبي بأنها خُلق ثقافي راكز في الذاكرة العراقية الثقافية؛ فبها نكون إزاء الكتاب واللقاء الثقافي والمراجعة والتلفزيون والنشاط المسرحي والأكاديمي بكل أشكاله، وزاد آخرون على أن حقيقة هذا الشارع في كل جمعة هذا ما يقوم به من دور مهم يلعبه وهو ان يجر أرجل الشباب والعائلات إلى مناطق الثقافة، ألمح البعض الآخر بأن المثقفين العراقيين بشكل عام، ورغم حضورهم الفاعل في هذا الشارع، إلا أنهم مازالوا يغردون خارج السرب من دون إستراتيجية فاعلة حيوية، وأنهم يكتفون بما يقدمونه من انجازات في الفن والإبداع، لكنهم لا يتمتعون بثقافة النقد ولا بعضوية الانتماء على الرغم من حاجة العراق إليهم في المرحلة الحالية، كما قال آخرون إن بعض التجمعات تشبه إلى حد ما مشاهد قديمة كانت تحدث في تسعينات القرن الماضي عندما كان يتفق الشاعر والناقد، على مشروع مشترك، فهذا يكتب قصيدة وهذا يحللها ثم يجلسوا في اليوم الثاني في كازينو "حسن عجمي" ليسخرا من القصيدة والتحليل معا!.
ومع هذا يرى الكثير أن هذا التواجد هو بادرة خير للثقافة، من شأنها تفعيل وصناعة رأي عام ضاغط باتجاه القرار السياسي ولو بعد حين.
 بعض باعة الكتب من جانبهم كشف عن أسرار مبيعاته قبل وبعد سقوط النظام.
 
لا بد من التواصل مع جمعة المتنبي
 
الشاعر الدكتور حمد محمود الدوخي قال: جمعة المتنبي هي نهار ثقافي تنشيطي للحراك الثقافي العراقي، وهي خُلق ثقافي راكز في الذاكرة العراقية الثقافية؛ فبها نكون إزاء الكتاب واللقاء الثقافي والمراجعة والتلفزيون والنشاط المسرحي والأكاديمي بكل أشكاله، إذ تلتقي بها "أعني بالجمعة" بكل الأطياف الثقافية العراقية، لذا يتوجب على المثقف العراقي أولا وعلى المسؤول الثقافي ثانياً صيانة هذه العرس العراقي، وعلى المثقف ان يتواصل معه بالحضور والمساندة ثقافياً، وعلى المسؤول أن يقدم له ما بحوزته كأن يجتهد على توسيع مكانه "أعني الشارع"، لأنه صار مطلباً واضحاً فالمكان لم يعد يكفي للمتوافدين .. وشكراً لطريق الشعب المهتمة دائماً بالشأن الثقافي العراقي.
وقال الشاعر مروان عادل حمزة: هذا العراقي المحارب، العراقي المختنق بموروثاته، المعبّأ الآن بكل خزعبلات السياسة والأعلام، يثبت في هذا الشارع الذي بمجرّد ما أحس بضوئه وأنصت لصوته اثبت انه يمكن ان تسحبه الثقافة إلى أقصى مدياتها، وهو مهيّأ تماما لأن يلج شوارع الثقافة ويسارع للتضحية ببقيا راحته القليلة جدا في سبيل الذهاب الى مناطق النور.
وأضاف: أتمنى أن يتفرّع شارع المتنبي لتمتدّ ذراعاه إلى جميع جوانبه لتصبح منطقة المتنبي واحة إبداع وحوار وتفاعل،  وشخصيّا يعجبني جدا أن أرى وجوها شبابية لا علاقة لها بالإبداع كتخصص في شارع المتنبي، والحقيقة هذا هو الدور الأهم الذي يجب أن يلعبه هذا الشارع ومثقّفوه وهو أن يجروا أرجل الشباب والعائلات إلى مناطق الثقافة.
 
يغردون خارج السرب!
 
يقول  الدكتور عبد جاسم الساعدي، الأمين العام لجمعية الثقافية للجميع ورئيس تحرير مجلة السؤال: إن الوضع الثقافي في العراق لم يعد بالمستوى المطلوب، فهو يواجه تحديات كبيرة ويواجه خمولاً عاماً وهذه إحدى المضاعفات التي يواجهها الأديب أو المثقف، وبعضهم لديهم مؤثر سلبي إلى حد كبير فهم يبحثون عن المال والمنافع الشخصية، مشيرا إلى أن العراق يواجه أزمة يفتقر بها إلى الثقافة النقدية  وأضاف: المثقفون العراقيون بشكل عام يغردون خارج السرب من دون استراتيجية فاعلة حيوية، انهم يكتفون بما يقدمونه من انجازات في الفن والابداع لكنهم لا يتمتعون بثقافة النقد ولا بعضوية الانتماء، لذا نحتاج الى تفعيل المنظمات الثقافية والاشتغال لبناء ثقافة نقدية وتغيير المناهج وطرائق التدريس وخلق بيئة تربوية ومدرسية جديدة.
الأستاذ هادي جلو رئيس مرصد الحريات الصحفية من جانبه يقول: إن أغلب النشاطات السياسية والثقافية هي بمثابة استعراض لا قيمة له، وشارع المتنبي هو سوق لبيع الكتب والتجارة، وتجمع "البعض" يذكرني بتسعينات القرن الماضي عندما كان الشعراء يتفقون مع أصدقائهم النقاد، وبعد أن ينشر الشاعر قصيدته في صحيفة "القادسية" يقوم صديقه الناقد بالاتفاق معه بنشر دراسة تحليلية للقصيدة التافهة ثم يجلسان في اليوم الثاني في كازينو "حسن عجمي" يلعبان الديمينو، ويحتسيان الشاي ويضحكان على القصيدة والتحليل!.
 واستدرك جلو قائلا: لكن هذا لا يلغي ان هناك أملاً في تفعيل الثقافة.. فما دام هناك حراك هناك أمل وثقافة ولو على المستوى البعيد.
 
شارع للمباهاة
 
يقول الصحفي ابو فراس الحمداني: ان شارع المتنبي اصبح ساحة للتباهي، فما دام هناك صور "للفيس بوك" وللفضائيات والصحف، فهناك رواد يأتون من أجل هذه الأشياء وهم يتباهون ورسالتهم تقول هاأنذا موجود بين المثقفين وأشتري الكتب وأظهر في الفضائيات!.
 
قلّ شراء الكتب
 
خالد العزاوي، رئيس تحرير مجلة المنتدى الأدبي، ومن الرواد في بيع الكتب، قارن وبالأرقام بين حقبتين من الزمن بقوله  قبل عام 2003 أي قبل سقوط النظام، كان للكتب أهمية كبيرة في حياه المثقف والشاب ففي الأسبوع الواحد تباع الكثير من الكتب، لكن في الوقت الحالي قل شراء الكتب أو بالأحرى أصبح منحصرا على شراء كتب معينة منها العشائرية والسحر والجنس والأبراج وتفسير الأحلام، وان احد الأسباب التي أدت إلى إهمال الكتب وعدم شرائها بشكل كبير هي هجرة بعض عمالقة الأدب والثقافة إلى خارج العراق بسبب الأوضاع الأمنية التي أثرت تأثيرا سلبيا على القارئ.
 إلى ذلك قال محمد الجاسم وهو أحد الشباب المصورين في شارع المتنبي: ان بعض الشباب الذين يزورون شارع المتنبي يهمهم الظهور والتصوير ويترددون لأسبوع، متوقعا أن يعود شارع المتنبي بعد 4 أو 5 سنوات كما كان في السابق شارع المثقفين والأدباء وليس للظهور فقط، مشيرا إلى أن أكثر الكتب مبيعا هي كتب الطبخ وتفسير الاحلام وهذا دليل على أننا أمة للأسف تأكل وتنام.
 
مصائب قوم عند قوم فوائد!
 
اجمع أصحاب المصالح والكسبة والمطاعم الذين يتواجدون في شارع المتنبي على أنهم في ايام الجمع بالذات تكاد تكون أرزاقهم كبيرة وان مبيعاتهم تفوق الأيام العادية على الإطلاق وتمنوا ان لا تقتصر التجمعات على يوم الجمعة بل تمتد لجميع أيام الأسبوع.
 
...................................
 
 
النص الروائي بين الواقعي والمتخيل
جاسم عاصي
ما يحكيه النص
 
لعل اشتغال النص يتمحور في تفكيك التاريخ العام للمدينة، والابتعاد عما هو مدون عنها والاكتفاء بما يسطـّره المخيّال وما يوحي به الذهن مستعيناً بالذاكرة الجمعية لاستعادة مسميات الأمكنة المرتبطة تاريخياً بالمعرفة من جانب، وبالعلاقة مع صراعات الجماعات، سواء كانوا من النخبة التي تقود زمام المدينة، أو من المهمشين  والشقاوات. هذا النمط في إنتاج نص معني بسيرة المدينة روائيا ً وليس سير ذاتية مقتصرة على كارزما تحديدا ً، هو الذي دعا الذاكرة السردية إلى أن تقود حمولاتها بحذر ودراية لتأسيس أسس هذه السيرة، دون الدخول في التفاصيل التي قد تؤدي إلى إبعاد النص كرواية عن خصائصه. صحيح أن الكاتب اجترح له مسارا ً في الكتابة الروائية، لكنه لم يركن أحداث التاريخ، إنما وضعها موضع السبب والنتيجة، مؤكدا ً على إن ما يُسفـر عنه التاريخ هو شدّة الصراع الدائر في المدينة تاريخا ً وحاضرا ً. وهو تأكيد على قوة وجود المدينة باعتبارها واحدة من المدن في التاريخ التي شكّلت معمارها المعرفي فالكاتب ينحو بمخيلته للتأسيس، ويعمل على وضع محددات تاريخية يضعها موضع السدة واللحمة في نسيج العلاقات الإنسانية على مر الحقب والأزمان. فليس المكان الواقعي والمتخيّل بمنأى عن الصورة التي يجدها الكاتب والمتمركزة في منطقة وسطى بين الواقعي والمتخيّل. وهذا التصوّر دفع إلى الاستعانة بحيثيات كثيرة في استحداث الصور المتخيلة لتاريخ المدينة، سواء السياسي منها أو الشعبي أو الفكري المعرفي وتوصيفات الحراك السياسي المغـّلف بالخطاب الديني، ونعني به صراع الاجتهاد وتزاحم المواقع الدينية وتحولاتها في أزمنة المدينة، معتمدا ً بذلك على إمكانية حضور التاريخ عبر فعاليات تبدو هامشية، ونقصد بها إعادة كتابة هذا التاريخ من خلال ذاكرة تتكئ على المادي متمثلاً بالمطبعة، وذاكرة بشرية متمثلة في البنات الثلاث العوانس. يتجسد هذا في الفعل المتواصل الذي ابتدأ منذ محاولة منح آلة الطبع قدرتها على الإنتاج  وصولا ً إلى إمكانية انثيال ذاكرة إحدى البنات في استحضار الأحداث. بمعنى سيادة المعرفي على إنتاج هذه السيرة. ومن هذا الاستحضار يتم تسطير المتن التاريخي للمدينة. إن مثل هذا الدأب في تنشيط الذاكرة ساعد على خلق تاريخ ذاتي له صلة بالتاريخ الواقعي، عبر مكوّنات واقعية، تحددها عيّنات على شتى المستويات، سواء كانت  «فكرية، تاريخية، أسطورية، اجتماعية» فالتاريخ المُعَدْ والمستعاد للمدينة يقابل ما حاولت قوى الاحتلال إزاحته واستحداث بديل عنه؛ والحاصل هنا هو نتاج المخيّال الذي خلق تصورات ذهنية، اعتمدت على وقائع حاول الراوي من خلالها تفكيك التاريخ إلى وحدات، ثم استعان بمخيلته على إعادة صياغة هذا التاريخ الذي يرتقي أكثر للمستوى الأسطوري. وجمع في هذا أسلوب الاستعانة بكل ما يختزنه العقل البشري وهو يواجه مثل هذه المهمة أو الوظيفة للنص، المتمركزة في  البحث عن وظيفة للسرد وتنقيته من شوائب السرد التاريخي الخالص. صحيح إن التاريخ بعامة مكتوب برغبات ذاتية سلطوية، ونقصد به التاريخ الرسمي، إلا أن راوي حكايات المدينة هو منتج لتاريخ شعبي، يبتعد عن مستوى السلطة المتحكمة في صياغته. فالذي انعكس في النص هو التاريخ الشعبي الذي صاغته الذهنية الشعبية المتمثلة في البنات الثلاث العوانس، وليس المدوّن ذي  القدرة المستلبة والذي يخضع للحاكم. كما أن رواة النص لم يأخذوا بمهيمنة المقدس، بقدر ما سطروا رؤيتهم لما كان يدور حول المقدس الذي احتل مركز المدينة. إن الهامش في كثير من الحالات يتميّز بقدرات كان المدوّن الرسمي لتاريخ المدينة  قد وضعها في زاوية مضمرة. من هذا المنطلق كانت الرواية محاولة  لتفعّيل العقل الشعبي لتدوين تاريخه، عبر العناية بدور النماذج الشعبية في أداء وظائفها في مسار تاريخ المدينة.
من هذا يكون رصدنا لتشكيلات  النص عبر محاور هي:
«مستوى التخييل، المستوى الاجتماعي، المستوى التاريخي، المستوى الأسطوري»
الأمر الذي يتطلب متابعة هذه المستويات، لكي نتعرّف على الجُهد الذي صاغ حكاية «السيد أصغر أكبر» روائيا ً.
 
أولا ً ــ مستوى التخييل
 
من ابتداء وصف الرواية بأنها تطرح «نظرية السيد أصغر أكبر» يضعنا  أمام حراك سردي ينبئ بطرح تصورات واسعة تنحصر في نظرية تخص نشوء وتطور المدينة ، كذلك  متابعة ما رافق هذا التاريخ من ولادة أحداث، ومستجدات تاريخية شعبية. وما وجود البنات الثلاث، سوى من أجل تحقيق هذه النظرية المستعادة من خلال دخول المدينة والبحث عن بيت الجد ومن ثم المطبعة في سرداب البيت «نحن معينة ونظمه وواحدية بنات السيد خنصر علي، وحفيدات السيد أصغر أكبر، الذي تشير مشجرات نسب العائلة بأنه مدفون هنا في هذا السرداب، تحت بيتنا القديم، الذي يسميه الناس بيت الشرايك» ثم تكشف الذاكرة عن ثوابت تـُحيل إلى واقعية النزل هذا في كونه «لكنه لا يزال مجاورا ً لقبر المغولي الأعرج تيمورلنك، وقبور بعض السلاطين الجلائريين. وهذا يعني بأنه قريب ولا تحجزه سوى بضعة أمتار عن ضريح الإمام علي بن أبي طالب». هذه الصور الحقيقية تـُشير إلى تاريخية الثوابت التي حققت صحة تعيين المكان الذي نجده يراوح بين «بغلة عباس، بحر النجف، الثوية» لا لشيء سوى لتأكيد قوة الذاكرة ومشروعيتها في البحث. إن الأخذ بالنتائج من الأحداث لتخليق صيرورة حدث مركزي، هو السبيل الأمثل الذي وجده الروائي ممكنا ً لإحداث مقاربة بين الواقعي والمستحدث في السرد. وهذا ما يقود في سردية كهذه إلى التوفر على علامات سردية تؤشر رمزية الأمكنة التي تعالجها الرواية. فهي تنطلق من الجزء إلى الكل، آخذاً بنظر الاعتبار إن ما يدور هنا لا يبتعد عما يدور هناك في المدن، وبالتالي تكون خلاصة الأمر إن البلد يتعرض إلى محاولة تشكيل واقع جديد له، وتحويل التاريخ إلى نوع من الوهم. وما عودة السارد لذاكرة المدينة تخيّلا ً إلى العمل على إزاحة العالق في هذا التاريخ، فالتاريخ نص وما إجراء التقشير على بنيته كنص، سوى نوع من التنقية الخالصة، والتشبث في الذي يوفره العقل المؤرشف  والمدوّن للأحداث في تاريخ المدينة الشعبي. من هذا نرى المخيّال الروائي قد قسّم واقع المدينة إلى طبقات؛ منها الأعلى والأسفل. وفي كل منها جملة محركات، فالأعلى يوحي بالطبقات المدينية والأخرى المتواصل مع المعرفة، وممن يؤازرون السلطة السياسية وما يحيط بالمقدس. أما الأسفل فيشمل الشقاوات، وذوي المهن ذات الإنتاج الشعبي  وحفاري القبور والمشيعين للجثث ــ الجللجية ــ  والذين يمارسون قيادة الزوار في أداء مراسيم الزيارة. هذه المكوّنات هي التي حاول المخيّال تنفيذ إجراءاته عليها. ونعني أن السرد أنطلق في تشكيل مدوّنة المدينة من هؤلاء الذين بحكم وجودهم النافر من أي سلطة أو صفة احتلال، إذ يمكن اعتبارهم ثواراً فطريين، كما هو في التاريخ كثورة الزنج والقرامطة، وما حدث في مدينة كربلاء في العهد العثماني في ظهور «إبراهيم الزعفران» كثائر، وهي المدينة التي كانت النجف تابعة إداريا ً إليها. وبمثل ذلك عمل «نجيب محفوظ» في روايات «زقاق المدّق، خان الخليلي» في تثوير النماذج الشعبية كـ «زيطة» ثم أسطرة التاريخ كما في رواية «الحرافيش» بعد أن استفاد من حيثيات روايته السابقة «أولاد حارتنا» والعمل على تنشيط الذاكرة باتجاه تفعيل الهامش الذي يضم المسحوقين والمستلبين. وما فعله مرتضى كَزار يتوافق مع مبدأ مركزية الهامش. وهو ما عمل عليه مخيّال الكاتب السردي، الذي هو جزء من مخيّال الجماعات القابعة في قاع المجتمع.
لقد استعان الكاتب بالشفرات التاريخية والشعبية كدالات لدلالات أكثر عمقا ً.
فهو لا يأخذ بالأفعال الكبيرة لتحقيق قناعاته، بقدر ما يأخذ بتراكم الأجزاء من أجل تشكيل الكل. فالبنات الثلاث قد أخذنَّ بالاعتبار خطورة ما أقدمن عليه في استحداث صورة جديدة للتأريخ الشعبي للمدينة. وكان الانتباه هذا محفوفاً بالخوف والحذر. الأمر الذي دفعهنَّ إلى التحوط أثناء البحث عن الوثائق في سرداب البيت «تمتنع نظمة متذرعة بالخوف من فنجان (أبو نصيحة) شقاوة النجف العتيد الذي تروي الحكايات بأنه لا يزال يبحث في سراديب الولاية الطويلة المتداخلة عن رقبة أصغر أكبر لينهشها» هنا نجد الإشارة إلى سلطة فردية الغرض منها التعبير عن سلطة أكبر من مثل المحتل سواء كان العثماني أو البريطاني، وصراعه مع مكوّنات المدينة الاجتماعية التي شكّلت قوة لايستهان  بها في تاريخ المدينة. إن الاستعانة بهؤلاء المهمشين يعني الإقرار بقوة تأثيرهم كما هي في الواقع في ما فعله «الحبوبي» ومن تجنّد معه  لمقاومة المحتل.
 
ثانيا ً ــ المستوى الاجتماعي
 
ما نعنيه بالمستوى الاجتماعي هو العلاقات التي تشد الأفراد والجماعات مع بعضها، ليس من باب الآصرة وقوة التماس التي تفرضها الحياة فحسب، وإنما تلك التي بمجموعها تشكّل واقع الزمان والمكان. ولما كانت الكتابة هنا تتعلق بسيرة مدينة، فيتحتم بذلك أن تربط الحيوات منظومة معينة اعتبارية. فالملاحظ على الرواية كونها تعالج هذا الضرب من المكوّن الوجودي من منطلق التشكيل الأول لتلك المنظومة الاجتماعية بإتباع أسلوب استحداث العلاقات آنيا ً مع زجها بالأطر الأسرية ومن ثم الاجتماعية القائمة آنذاك. وهذا ما تستوضحه ذاكرة العوانس الثلاث في الشروع بكتابة التاريخ المزيج ــ كما ذكرنا ــ بين الواقع والمتخيّل. إن العلاقات تلك تحركها المصالح الذاتية والسلطة الدينية وما تفرزه حالة الاحتلال للمدينة، والاستفادة من التاريخي لصالح الاجتماعي. فصراع عشيرتي «الزقرت والشمرت» واحدة من ظواهر دالة على مثل هذا الحراك الاجتماعي، يُضاف إليها حراك الشقاوات وقدرتهم على احتواء الواقع نفسيا ً ومعنويا ً ثم اجتماعيا ً. فمثلا كان «فنجان أبو نصيحة» من المسيطرين على المدينة، بل وحتى على ذهن العوانس، بسبب ما تجسده صورته وهو يتتبع الجد أصغر أكبر عبر السراديب وممراتها الخفية، وحسب العبارة التي أوردناها أعلاه لنظمة  «لينهش لحمه» هذه الهيمنة واحدة من الوحدات المؤثرة في تشكيل منظومة المجتمع في المدينة، التي نقلتها السردية إلينا على أنها من مروياتها. يُضاف إلى ذلك فعل الجللجية وما تشكّله أفعالهم اليومية في تشييع جثث الموتى، بمعنى تجسيدهم لظاهرة الموت والفناء. وأرى أن التأكيد على الجللجية، إنما للتأكيد على جدلية الوجود في المدينة أو المدن الأخرى، أي واقع مجريات تاريخها وهي ترزح تحت نير محتلين ــ العثماني والبريطاني ــ.
إن رواية النص من قبل النساء الثلاث معنية بعكس صورة المدينة اجتماعيا ً منذ دخولهم المدينة عبر «بغلة عباس» قريبا ً من بحر النجف. فهي تصف أجواء صباحية تؤشر كثيراً لبنية المجتمع في «نزلنا منذ الفجر، مع صوت أول جللجي نشيط تسلـّم نوبته، مع أول «جل الله سبحان الله جل الله» مدوّية وواضحة أيقظتنا. كان الجللجي يبثها مع ثلاثة حمّالين، من تحت تابوت ملفوف ببطانية عسكرية».. هذه الصورة السردية الوصفية تكشف عن طبيعة المدينة ومشهدها الاجتماعي. وقد تتالى الوصف والسرد الذي يكشف طبيعة اندهاش النساء الثلاث ومألوفيتهنَّ مع المكان والذي صاغ بطبيعة الحال سيرتهَّ في المكان، والذي أنتج لنا سيرة المكان ــ البيت والسرداب ــ ثم المدينة بمكوّنها السياسي والاجتماعي والأسطوري والفكري وبضمنه التمرد هنا أو هناك في تاريخ المدينة. فتدوينات النساء العوانس بمثابة الطـُرس الذي يستقبل كل المرويات كطبقات من سيّر  خاصة وعامة ــ حسب رؤية جينيت ــ في التدوين. لذا فكل الذي عملته العوانس هو الكشف عن كل ملفات المدينة ومنها الملف الاجتماعي، الذي روى لنا طبيعة النسيج هذا، وما تمخض عنه من حراك عبر تاريخها القديم والمعاصر.

ص7

صباح نوري المرزوك.. انطباعات عن قرب
محمد علي محيي الدين
غيب الردى صباح يوم 17-1-2014 المؤرخ الكبير والباحث الشهير الأستاذ الدكتور صباح نوري المرزوك اثر حادث سير مؤسف، وكان لفقده رنة حزن واسى في الأوساط العلمية والأدبية، فقد خسر الأدب شخصية موسوعية جامعة قلما يجود الزمان بمثلها. وقد كتبت عنه قبل أكثر من عام الاستهلال الآتي ولم ينشر ، آثرت نشره  اليوم ليكون جزءاً من وفاء لشخصية كان ملء العين والبصر.
سمعت بإسمه قبل أن أراه وقرأت له ولم أشاهده وأعجبت به عن بعد دون أن تكون لي صلة به عن قرب، أول ما قرأت له بحوث في الموروث الشعبي، نشرت في مجلة التراث الشعبي، وفهارس نشرت في مجلة المورد، واستمتعت بموسوعته الكبرى معجم المؤلفين والكتاب العراقيين الصادرة عن دار الحكمة، وطالعت له ما اصدر من بحوث ونشر من دراسات وطبع من مؤلفات، فازددت إعجابا به وتقديرا لفضله، فقد حفظ الكثير من كنوز تراثنا الشعبي والعربي، وصانها من الضياع، ولولا صنيع هذا الأستاذ الجليل وصنيع غيره من الباحثين الموسوعيين لضاع الكثير من تراثنا وطواه النسيان، ولكن جهود هؤلاء حافظت على هذا التراث ومهدت لدراسته وصانته من الضياع والإهمال.
 وأول لقاء معه كان يوم ناقش أخي الدكتور محمد حسن محيي الدين رسالته في كلية آداب جامعة الكوفة، فكان الأستاذ الدكتور صباح نوري المرزوك عضوا في لجنة المناقشة، وكان لوجوده أثر كبير في تغيير توجهات أحد أعضاء اللجنة الذي كان مصرا على منحها أدنى الدرجات لخلاف بينه وبين الطالب ليس هذا مجال ذكره الآن.
 وفي مأدبة الغداء كنت قريبا من الدكتور المرزوق ساهرا على رعايته ومواظبا على خدمته وتوفير ما يحتاجه، وفاجأني بسؤال لم أتوقعه :هل أنت محمد علي محيي الدين، عجبت للأمر ولألمعية الدكتور في المعرفة فأجبته بالإيجاب، فتحدث عني كأنه يعرفني معرفة قريب وطلب مني إرسال ترجمتي  لتأخذ مكانها في موسوعته الجديدة "تكملة شعراء الحلة" التي طبعت في أربعة مجلدات.
 منذ ذلك الوقت وأنا على اتصال به، متابعا له ومتابعا ومشجعا لي على طبع نتاجي في كتاب وكنت أتحجج بضيق ذات اليد وانتظار الظروف، فكان ملحفا مكررا للطلب في كل مناسبة ومكان، وكان لطلبه أثر في  دفعي لنشر ما تحت يدي من مخطوطات.
 وبعد انتقالي للحلة توطدت علاقتي به وزاد قربي منه، فكنت أزوره كلما وجدت فسحة من فراغ، فاستمتع بأحاديثه، وكان لا يمل من تشجيعي على طبع ما عندي، إلى أن كان يوم وطدت العزم على طباعة كتابي الأول وكان ترجمة لشهيد الحركة الوطنية كاظم الجاسم، وبعد طبعه سارعت إلى تزويده بنسخة منه  فانشرحت أساريره بفرح غامر كأنه وجد كنزا، فكانت تلك البداية لكتب أخرى أخذت طريقها للطبع، كان له فيها بصمته الواضحة بمراجعتها وكتابة المقدمة لواحد منها هو كتابي  "محطات في التراث الشعبي" التي عبر خلالها عن إعجابه بمنهجية الكتاب وعرضه وموضوعاته.
 ويوم أراد اتحاد الأدباء في بابل الاحتفاء بي كان من المبادرين لتلبية الطلب فاعد محاضرة قيمة تناول فيها بالدرس والتحليل مؤلفاتي المطبوعة والمخطوطة وسيرة أسرتي وسيرتي وكانت محاضرة علمية حازت الإعجاب والقبول مما دفع مجلة الشرارة الزاهرة لنشرها فيما نشرت من جلسة التكريم.
 وكنت أزوره ويزورني ويهديني جل ما ينتج من آثار وهي كتب موسوعية أغنت المكتبة العربية بمادة دسمة يحتاجها الباحث والدارس ولا يستغني عنها الطالب والأستاذ، وهي بحوث علمية رصينة تناولت مختلف جوانب البحث العلمي والأدبي ودراسات لعصور الأدب العربي وتراجم لأدباء وشعراء ومفكرين لم يتناولهم احد قبله بمثل ما تناولهم من تتبع حافل لنتاجهم وما كتبوا أو ألفوا، وكتبه هذه ارض بكر لدراسات مستقبلية سيكون لها مكانها اللائق في المكتبة العربية.
 واشد ما أثار اهتمامي كتابه الرائع "هؤلاء في حياتي" الذي كان انطباعات عن شخصيات جمعها الفضل  ولم شتاتها الأدب فكانت هذه الانطباعات والمذكرات قبساً من الاقباس وبداية لدراسات أوسع عنهم وهو كما عودنا على الجديد والمبتكر من إصداراته  في العديد  من مناحي وبواطن الإبداع لما تتسم بها من الجدة والرصانة خصوصا في مباحث المعلومات والفهارس النافعة لدارسي الأدب والتاريخ.
  والمتابع لأسماء الأعلام الواردة في هذا السفر القيم يجد شيئا جديدا في عالم التأليف والبحث،فالمؤلف الفاضل ألزم نفسه بحيز محدد هو معرفته لهؤلاء ولقائه بهم، أو تأثيرهم فيه أو عليه، وهو يختلف كليا عن الترجمة والسيرة التي عودنا عليها المتصدون لمثل هذه المباحث، ولا يتعدى أن يكون إلمامة أو محطة في حياة الكاتب أو من كتب عنه وبذلك خرج عن الرتابة التي عليها أغلب كتب التراجم والموسوعات.
 وهذا اللون الأدبي لمسناه في كتابات رائد القصة العراقية الصحفي المرحوم جعفر الخليلي  الذي اصدر خمسة أجزاء من كتابه الموسوم " هكذا عرفتهم" تناول فيه حياة ومواقف من عرفهم أو زاملهم أو ارتبط بهم من أعلام الأدب والثقافة والفكر، وتناول بموسوعية محطات من حياتهم ومواقفهم إلا أن الدكتور المرزوك أوجز بالشرح وشح بالتفاصيل ولا شك أن لهؤلاء جوانب أخرى حرية بالالتفات جديرة بالإشارة.
 أشتمل الكتاب على (255) شخصية تناول المؤلف الكريم اقباسا من حياتها ومحطات اختزنتها ذاكرته القوية التي نتمنى لها المزيد من النماء، وهي محطات مر بها الكثير منا ولكنه بحسه الأدبي  وشغفه العلمي أستطاع توظيفها لتكون شيئا  نافعا لمن يتناول سير هؤلاء في بحث أو دراسة.
وهناك كثيرون كان لهم في حياته ما يؤهلهم أن يأخذوا مكانهم  في هذا السفر أعرض عنهم بانتظار فرصة سانحة أو عهد قريب، وبذلك حفظ للكثيرين من ذوي وده أو من زاملهم وعرفهم مكانا في سفر الحياة المكتوب.
 وأمر آخر ربما يبدو جديرا بالتنويه حري بالإشارة فهو لم يكرر عبارته أو لازمته في توثيق معرفته بهم أو وفاة أي منهم، فنرى عباراته المختلفة دليل على سعة المعرفة والقدرة على صياغة ما هو جديد في التعبير عن موقف واحد بما يعطي الدليل على القدرة الأدبية في التلاعب بمفردات اللغة وتوجيهها الوجهة التي يريد، وابتعاد عن المكرر المألوف مما أعتاد عليه المتصدون لمثل هذه المباحث.
  وهناك ما تجب الإشارة له والتنبيه عليه، وهو ما يتعلق بنفسية الدكتور وطبيعته وما يتصف به من خلق علمي وأدب جم وتواضع ليس له مثيل، وهو مثال لجيل سابق كان مأخوذا بالعلم مفتونا به هائما في فظاءاته مترهبا في محرابه فتراه يبذل من نفسه وفكره وصحته ما يبذل للآخرين دافعا لهم لولوج عالم البحث العلمي ويدفعهم للتواصل والمثابرة على الدرس والتحصيل فاتحا لهم بيته ومكتبته، باذلا في سبيلهم الوقت والجهد، مرشدا لهذا المصدر أو ذاك، متابعا لخطواتهم متابعة الوالد لأبنائه وتلك لعمري سمة العلماء والمربين المخلصين لعملهم، العارفين لواجبهم، والمهتمين ببناء جيل متسلح بالعلم.
   وأخير هل أستطيع أن أقول كل ما في نفسي وأفيه بعض من حق له علينا نحن من اخذ بأيدينا وشجعنا للمسير في درب وعر محفوف بالمنزلقات؟ كلا فهناك الكثير مما يجب قوله أعرضنا عنه خشية أن يحمل على محمل آخر، ولعل الأجيال اللاحقة ستفيه حقه بعد أن نكون صفحة من تاريخ غابر لا يبقى فيه إلا من ترك أثرا مكتوبا، أو ذكرا محفوظا يجعله في سجل الخالدين.  
 
..............................................
بمناسبة الذكرى الثمانين لميلاد الشيوعي العراقي
 هـادي عبدالله شعيب العقابي: صداقتي للحزب منحتني ثقافتي واحترام الناس
 
حوار قاسم العلاق
تمربه الذكريات مثل عبق الزهور وشلالات الضوء فما باله حين تكون هذه الذكرى أمتداداً جميلاً لسفر نضالات الشعب العراقي الذي جسدها عبر ثمانية عقود الحزب الشيوعي العراقي، واكب فيها حركة النضال الوطني منذ تأسيسه، وحمل على عاتقة معاناة الفقراء والكادحين من العمال والفلاحين والكسبة. فلنستمد من ذكريات عبق الزهور وشلالات الضوء أشاعات الأمل نحوغـد أفضل .. ولأن عمره قريباً من عمر الحزب ..التقينا هادي عبد الله شعيب العقابي العسكراوي تولد عام 1935في بغداد- الاورفلي - بستان سامي بيك- فتح عيون صباه على نضالات الحزب وبدأ يتعلق به من ذلك الوقت حتى اللحظة.
وعن هذه البدايات يقول :
تعلمت القراءة والكتابة عند الملا "الكتاتيب" فلم تكن هناك مدارس كثيرة خلال تلك الفترة منذ صبايَّ وانا اشعربمعناة الفقراء، لدي علاقات متعددة، تعرفت على مثقفين عرفت من خلالهم فكر الحزب الذي يدافع عن حقوق الكادحين ويطالب بالعدالة الأجتماعية، كــنت محباً للشيوعيين لكني لم انتظم في صفوف للحزب رغم مساهمتي بمالية الحزبً كمتبرع. من الذين تأثرت بهم حسين صفر خلفة بناء " أسطه".
وأبو تحسين الدلفي الذي كان يساهم ويدعونا للمشاركة في تظاهرات العمال وأخرين نسيت أسماءهم .... ينفث دخان سيكارته متأملا كأنه يعاتب الدخان ثم يقول:- في ذلك الزمن كنت أرى وجوه الحاكمين "كملوك بلا عروش وخريف  بلاربيع، ومحاربين بلا سلاح يحلمون بالأماني ويصحون على الطعنات، وأخيراً أصبحوا أطلالاً يقف عليها كل معتبر بصير يعرف كيف يستفيد من حوادث الحياة، فيأخذ من السقوط عبرة للنهوض، ومن الماضي أمثولة للمستقبل. ولعمري مالذة الحياة أن لم تكن امثولة وعبرة "...ولأن الشيوعيين ذوو أخلاق عالية وعلاقاتهم بالأخرين طيبة فهم قريبون لي بينما يعتبرني الاخرون شيوعياً لكنني بالحقيقة صديق لهم بالرغم من الرقابة المكتفة بذلك العهد .....اتذكر اني شاركت بالتظاهرات التي انطلقت من ثانوية الاعظمية والشرطة المقنعين.
تضربنا بالقنابل المسيلة للدموع ما جعلنا نكدس الحصى لضربهم من السطوح، ومن أصدقاء الحزب أذكر:
جبار حسن وملا زعيبل اللذين ينتميان للشبيبة الديمقراطية وكذلك داخل اللباخ بالميزرة "خلف السدة" يسكت قليلاً، يأخذ رشفة من الشاي ويواصل:-  شاركت بالإحتجاج على محاولة اغتيال الزعيم عبد الكريم قاسم.
من البعثيين.. الشيوعيون أناس تعبانين على انفسهم ومعتدلين، وكل الاوصاف  الأنسانية لديهم ... تتبرعم الدموع بزوايا عينيه وهو يتأمل، تسبق كلامه حسرة محبوسة فيقول بعد أنقلاب 8 شباط الأسود، تم التهجم علي من قبل الحرس القومي في منطقة النعيرية والكيارة وعلى رأسهم عادل نجم الرفاعي بالضرب واللكمات والكلمات البذيئه مما أستوجب ذهابي الى مستشفى  الطوارئ بالشيخ عمر، فأمر منذر الونداوي أمر قاطع الحرس القومي العام أعتبار الأعتداء مسألة شخصية من  عادل نجم الرفاعي. وسمعت أن سلام عادل تعرض لتعذيب وحشي وحتى تم قلع عينيه ولم يعترف او يكشف اسرار التنظيم، وبقي وفيا لمبادئه وحزبه الشيوعي حتى استشهاده البطولي وقدم درسا لكل السجناء من الشيوعيين والوطنيين في قصر النهاية او المعتقلات  الاخرى لايوصف وكانت بطولاتهم حديث الناس.
 كان راسي مشدودا بضماد وانا جليس المقهى مكسورا و لا حظت شخصاً يراقبني فتوجست انه يراقبني او يريد اغتيالي "فالقتل انتشر في الشوارع" وبعد أن فرغ المكان من الأخرين تقرب مني هامساً بأن حافظ الخياط صديقي صاحب محل خياطة بمحلة باب الشيخ مقبرة الغزالي قرب حجي منيشد، وحسن سريع تعرفت عليه من خلال حافظ يطلبون مني الألتحاق بمعسكر الرشيد الساعة الثالثة من فجر 3 تموز فتحت الباب كي اتوجه الى هناك وأذا  بدراجة بخارية ذات مقعد خلفي "دوبه" يركبها مسلحون مرابطون أمام بيتنا لما رأيتهم عدت الى البيت واغلقت الباب فداروا حول البيت وأطلقوا رشقتين من الرصاص.
..... عند الصباح بدت حركة غير طبيعية فوق سدة المعسكر وبعد ان استقسرت عن ذلك جاءني الجواب "هناك انتفاضة شيوعية قام بها جنود في المعسكرتم قمعها "
فذهبت الى الموصل وعشت بأطرافها مع البدو وبعد ردة تشرين حسب تعبير البعثيين عدت الى بغداد خائفاً متردداً وفي عهد عبد الرحمن عارف تم اعتقالي بمركز الوحدة لمدينة الثورة حين كنت اسكن قطاع 60 وذلك بأشراف داود السوداني فلاقيت أنواع التعذيب من التعليق والفلقة فرحلت من جديد الى أطراف الموصل بالقرى والارياف وكنت ابني لهم بالبلوك الصليد.
 بعد 1968 جمع البعثيون كل العناصر السيئة الى صفوفهم وحولوهم الى مخبرين واداة قمع في المقرات الحزبية ضد الشيوعيين وظلت اعتقالاتهم مستمرة ومطاردتهم قائمة حتى خلال فترة الجبهة الوطنية وفي 1975 تم اعتقالي مرة اخرى. ولولا أبن أختي السائق لدى أحد مستشاري أحمد حسن البكر الذي أتصل بـ فاضل البراك  ووافق على أطلاق سراحي بعد اعتقال ثلاثة أشهر بكفالة وكفلني حينها زوج أختي أبو صبري واحد أقاربنا.
  ولما سألته عن الوضع الحالي أجاب هادي عبد الله شعيب قائلاً: ما نعيشه اليوم كأنه ماء مخبوط ويحتاج الى فلترة وصبرلاننا كالناقشين على الحجر نحظى باحترام الشعب الذي عرف نظافة ايدي مناضلينا ووطنيتهم الصادقة، ونحتاج الى عمل كبير بين الجماهير للتعريف بسياسة حزبنا ونهجة السليم لبناء الدولة المدنية وتحقيق العدالة الاجتماعية.
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شخصيات وطنية تستحق الاهتمام
 
شهيد محمد العابدي
لقد أنجبت مدينة الشامية على مر السنين العديد من المواطنين والديمقراطيين الذين لا يمكن تجاهلهم لما قدموه من مواقف إنسانية ووطنية مشرفة ومن هؤلاء:
الشخصية الوطنية الديمقراطية المرحوم الحاج الأستاذ هديب الحاج حمود بدن الحميداوي وهو من المحسوبين علي نطاق الملاكين الكبار في قضاء الشامية. ولكن هذا الرجل له مواقف وطنية وإنسانية لا ترضي غيره من الملاكين وحتى أقاربه أيضاً. كان مع الفلاحين مطالباً لهم بحقوقهم وأول من اعتمد قسمة الحاصلات بالمناصفة مع فلاحيه وأصبح صديقاً لهم ويحبوه جميعاً وكان الفلاحون في الشامية في انتفاضة عام 1954. وهو رجل قانون فكان محامياً ومن الأوائل في تأسيس الحزب الوطني الديمقراطي مع المرحوم الأستاذ كامل الجادرجي. وقد أصبح أول وزير في حكومة ثورة 14 تموز الخالدة، ونود ان نشير إلى ان المرحوم الحاج هديب الحاج حمود قدم خدمات كبيرة لسكان منطقة (الإيشان) وتسمى (أيشان هديب) حيث بنى مركزاً صحياً وداراً للموظف الصحي وعلى أرضه الخاصة في خمسينيات القرن الماضي، وكذلك تم إنشاء خمس مدارس على أرضه أيضاً وهي ابتدائية وثانوية للبنين والبنات ومشروع  للماء وبناء جامع وعلى أرضه أيضاً. وبناءاً على ماتقدم نناشد المديرية العامة لتربية الديوانية ومديرية تربية الشامية بأن تكون إحدى المدارس بأسم هذا الإنسان الوطني المتنور، حيث كان يدفع الفلاحين لإرسال أولادهم وبناتهم للالتحاق بالمدارس. وكذلك نناشد بلدية الشامية بتسمية الشارع الذي يربط بمنطقة أيشان هديب بشارع هديب الحاج حمود وهذا تأكيد للاقتراح المنشور سابقاً في طريق الشعب لتخليد الزعماء الوطنيين. نأمل بان يكون الجانب الأيسر من شط الشامية وفيه صورة للزعيم عبد الكريم قاسم أن يطلق عليه شارع الزعيم عبد الكريم قاسم، عسى إن إلاخوة المسؤولين في المحافظة ان لا يخيبوا ظننا وفاءاً لكل مخلص ووطني عمل من اجل وطنه وشعبه.

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ذكرى لقاء واستشهاد بطل!
 
سامي كامل عبد الكريم
-على غير عادته، طرق مبكراً الباب! وطلب مني الاسراع، لان هناك من ينتظرني..! مهرولاً "بالدشداشة" توجهت وزميلي نحو بيتهم.. كنا في الصف الثالث المتوسط، وكنا نلتقي يومياً للتهيؤ للامتحان النهائي:، كنت اشعر بالتوتر والقلق لمعرفة ذلك الشخص الذي يطلب لقائي حيث اقسم صديقي بانه لايعرف أسمه ولم يشاهده قبل اليوم، عندما طرق الباب وقدم نفسه انه: (ابو سلام). دلفت الغرفة مسرعاً وهناك التقيت به، كان منزوياً على أحد الكراسي، يبتسم وينظر الي بشفافية.. أبتسامته ملأت الغرفة فرحاً. هذا ما شعرت به في تلك اللحظة... دشداشة وحزام عريض.. والكوفية (اليشماغ) على كتفه ويلبس عرقجيناً على رأسه (طاقية).. لحظة اللقاء ولست ادري لماذا؟ وكيف؟ .. أحسست بأني اعرفه، وبادرني بالسلام ، مستفسراً عن الدراسة، عن صحة والدي ووالدتي.. أجبته وأنظر اليه متسائلاً: ماذا يريد مني هذا الغريب الذي دخل القلب وسحرني منذ اللحظة الأولى؟ أنظر الى وجهه الرجولي الطفولي الوديع.. لقد كان ينشر الحب في كل كلمة ونظرة ولفتة، سحرت به وعشقته دون ان أعرف من هو..؟ أنتظر متلهفاً ومتسائلاً في داخلي ماذا يريد؟ انه يعرفني وينظر الي بود وحب اجتاح كل كياني... بهدوء اخرج من جيبه قلماً وعلبة سكاير (لوكس ملوكي) . كان ينظر في عيوني وباغتني سؤاله: من هم الشيوعيون في (شهربان) ؟.. لست أدري لماذا؟ ولم استغرب من سؤاله، وفي تلك اللحظات كانت أفكاري تستعرض كل حارات وبيوت مدينتي الجميلة... مستذكراً ما أعرفه او سمعته عن هؤلاء الناس.. الذي كنت احياناً اشاهد احدهم مع همسات الناس انه شيوعي... أحياناً سمعت ذلك في اطراف محلتنا "النجاجير" او في السوق كنا نحبهم ونفرح عندما نلتقي بهم: ذكرت له: ان "فلان" نسيت اسمه كان جندياً غير مسلح كريم العين وقد هرب من الجيش ويسكن في بساتينهم قرب "امام مسافر" واحياناً كنت اراه يسلم ويختفي مسرعاً.. وآخر أسمه "خليل كندوري" كان صاحب دكان لبيع التتن والسكاير.. كنت أذهب اليه  باستمرار لشراء سكائر "المزبن" لوالدتي... كنت اشاهد العديد من اصدقائه موجودين أمام الدكان، يحادثهم ويبيع للزبائن... يقولون عنه.. انه شيوعي! وثالث آخر، دكان يوزع الشاي من قهوة والده الصغيرة الى الدكاكين المجاورة، وكنت أعجب به عندما أراه حاملاً اكثر من أستكان في يد واحدة، يتنقل بين الدكاكين بسرعة وهو يدندن أو يغني.. كان محبوباً كانوا يقولون انه شيوعي، أتذكر كان.. "أسمه  فخري الياس"..كان الذي جاء يسأل عني يكتب ملاحظاته على ظهر باكيت السكاير!! وينظر الي مبتسماً ومشجعاً لكي أسترسل... وسألني فجأة من هو الذي يمكن الاعتماد عليه من هؤلاء الثلاثة؟! أحسست أنه يعرفهم!! وبتلقائية مغموراً بسحره، اجبته انه "خليل" وأضفت لديهم بقالة في بداية المدينة، يمكن الاستفاة منها واللقاء فيها بعيداً عن الآخرين!! وتوصيل النشرات!! أبتسم وسألني هل أنت متأكد؟ لماذا هو وليس غيره؟ انه محبوب من الناس ودائماً كان العديد يقفون امام دكانه يحادثهم ويضحكون وهو يكلمهم ويبيع السكائر والتتن وخاصة "المزبن" وأصفن اني لا اذهب للسوق إلا لشراء سكاير المزبن لوالدتي!.. أعتقد أنه شيوعي...وهنا توقفت مفكراً بأسئلته وأجوبتي السريعة وهناك شيء مهم أخر هو أنني لم أكن شيوعياً.. أحياناً كنت أقرأ بيانات  "اتحاد الطلبة" عن طريق صديق للعائلة من بعقوبة انه "فاروق عبد الله" أو "حامد مقصود" عند مرورهم ببيتنا بعد ثورة تموز 1958. حصلت على شرف عضوية الحزب الشيوعي، وكنت طالباً في كلية الزراعة وعضواً في اتحاد الطلبة ولجنة ريف ابو غريب.وفي تظاهرة أول ايار 959 كنت بين حشود المتظاهرين والحشود التي تحتفل بعيد العمال وتطالب باشراك الحزب الشيوعي بالحكم حتى الشرطة كانت تهتف أسأل الشرطة ماذا تريد؟ وطن حر وشعب سعيد.. وحزب الشيوعي بالحكم مطلب عظيم!!.. وفي شارع الرشيد، قرب اورزدي باك لمحته أيضاً كان وآخرون في مقدمة التظاهرة، ركضت نحوه وعانقته وسألني عن حالي، قلت له كما تراني!! ثم انتقل بسرعة بعد همسة من أحدهم وأردف زين... زين... ثم أختفى ولم أره بعد ذلك مطلقاً...
- في سجن الكوت كنت موقوفاً بعد انقلاب شباط الدموي... وهناك سمعنا خبر أعدام قادة حزبنا الشيوعي وكان هو من بينهم لقد أنطفأت شمعة، ولكن ذلك الوهج الساحر، ذلك الرجل البسيط في المدينة ...
اجاب: أعرف ذلك..!! فكرت انه يعرف، يعرف كل شيء؟ من هو وكيف يعرف كل ذلك؟. هذا ما كنت افكر به!! وضع باكيت السيكاير " لوكس ملوكي"  في جيبه وأنتقل في حديثه فجأة الى الدراسة والامتحانات والكتب التي أقرأها وهي روايات بوليسية ومجلة الهلال وبعض القصص كما قلت له: احب "دارون".. رفع رأسه وأتسعت ابتسامته ونظر الى ساعته وغادرنا.. لقد ذهب كأنه خيال... لم يقل أسمه ولكني كنت أجيب عن اسئلته بتلقائية لقد كان يجول في داخلي.. كم تمنيت ان يطول اللقاء معه.
بعد نحو عامين من هذا اللقاء كنت في ثانوية بعقوبة رئيساً لاتحاد الطلبة ونشطت وأقترحت مع زملائي أصدار صحيفة جدارية، وبعد اسابيع كانت الجدارية ازهرت بمجاورة  لوحة الاعلانات مكتوبة باليد.. قصص، اشعار، صور كاريكارتير، نكات، اسماء المتفوقين في الدراسة وسميناها "صوت الطلبة" أتذكر ذلك اليوم السعيد عندما نجمع الطلاب امام الجدارية.. هذه النشرة الغريبة عليهم والتي ظهرت فجأة حيث تم تعليقها بعد دخول الطلبة للدرس الأول وشاهدوها لدى خروجهم.. وخرحت أيضاً عندما توقف مدرس الرياضيات ومعاون المدير وأخذ يقرأ مواد الجريدة.. قبل مواصلة السير الى الغرفة بعد فترة أعتقلت في مركز شرطة بعقوبة وهناك التقيت بالعديد من الموقوفين وكان بينهم بعض الشيوعيين والذين يحظون بأحترام الجميع... حتى الشرطة!! أتذكر منهم "جبار أبودية"، عبد الله أبراهيم الكبابجي وعبد الخالق جودت، كنت أستمع لهمساتهم.. أحياناً كنت أسمع اسم "ابو سلام!!" يتردد في همساتهم.. يتكلمون عنه ومن خلال همساتهم علمت ان الشرطة والامن تبحث عنه حيث أختفى!!.. وكانوا يتهامسون سوف  لن يلكوه ابداً... لست ادري ولكن هذا ما فكرت به هناك، كنت متأكداً انهم يتكلمون عن ذلك الشخص الغريب الذي التقيته قبل سنتين! نعم أنه هو الرجل الذي أعجبت به، انه ( ابوسلام!!) هذا ما كنت اعتقده؟! المتوهج شعلة وحناناً، كان يدخل قلوب الناس ويتنقل فيما بينهم كانه ساحر جميل.. تسمعه هنا، ويظهر هناك ويترك أثاره كرائحة قداح البرتقال.. ذلك الانسان البسيط والرجل، الذي التقيت به ولم أكن شيوعياً.. بعد ذلك وحتى الان لا اتمكن نسيانه ابداً انه يعيش في ذاكرتي ويشد عزمي وتعلمت منه حب الناس، علمني التواضع والعطاء...
اليوم أنحني له في ذكرى استشهاده، انحني لتواضعه الجم، كان دائماً بين الناس، يعرف كل شيء عن جماهير محافظته التي كان مكلفاً بمسؤولية قيادتها... في محافظة البرتقال، محافظة ديالى ولا يزال أريج عطره خالداً يتجدد مع رائحة القداح..
انه الشهيد البطل حسن عوينه.

ص 8
 
المواطن ضحية لتلف الاوراق النقدية !
عملات عراقية مستهلكة ..لا تداول و لا استبدال لها
 
 
مديحة البياتي
أصبحت ظاهرة العملة الورقية الممزقة مصدر قلق وإزعاج لمختلف شرائح المجتمع، خصوصا العائلات ذات الدخل المحدود لما تشكله من معاناة في التعامل اليومي مع الباعة وأصحاب المحال والسائقين وغيرهم، وبقليل من التفحص يجد المراقب الكثير من العلامات الدالة على هذه المعاناة، فغالبا ما يغيب عن العين صورة بقال أو سائق أجرة يرفض استلام الفئة الصغيرة من النقود بحجة انها تالفة "متمشي"!، حتى أصبح من النادر أو المتعذر أن تدخل في جيب المواطن عملة ورقية سليمة، غير ممزقة أو غير ملصوقة بشريط شفاف، أو في طريقها إلى الرفض التام من قبل الجميع، ربما حتى مالكها!.
 
 
لقد أمست تلك العملات وكأنها ليست عملات نقدية ورقية عراقية، وباتت تشكل مصدر قلق لدى الباعة وأصحاب المحال وسائقي الأجرة، وهذه الحالة أمست تسبب معاناة كبيرة للمواطن بشكل عام نتيجة صعوبة التداول.
 
لابد من حلول
 
يقول المواطن "عماد الهيتي"،  موظف حكومي: أصبحت العملات الورقية التي يتداولها المواطن العراقي مصدر قلق لديه حيث أخذ الباعة وأصحاب المحال وسواق السيارات يترددون في استلام هكذا نقود مستهلكة، فقد صارت هذه العملات الورقية بنظرهم قديمة جداً ولا تلوح في الأفق محاولات جادة لتجديدها.
وأضاف: أخذت هذه الظاهرة تشكل لنا معاناة ومنغصات يومية، والحق أن هذه العملات استهلكت بسبب الاستعمال المستمر وعدم عناية المواطن بها والمحافظة عليها، خصوصا عندما يطويها مرات عديدة، بل أن آخرين يسحبونها بقوة من رزم الأوراق المالية المحاطة بالخيوط المطاطية ، الأمر الذي يعرضها للقطع أو التلف، ما يسهم في امتناع الباعة والآخرين عن تسلم تلك العملات التي يحتار المواطنون في كيفية التصرف معها أو التداول بها. فهل ستجد الجهات المالية المختصة حلولا لهذه الظاهرة؟، ولماذا لا تقوم بإصدار عملات جديدة تعويضية عن الممزقة؟، ومتى سنشهد عقوبات صارمة على من يمتنع عن تداول العملات الممزقة؟، إنها معاناة يومية لا تنتهي، ولابد من حلول.
المشكلة لا يوجد اتفاق على تداولها
 
 أما المواطن عبد الله علي والذي يعمل موظفاً في مصرف الرشيد فقد أكد: أن هذه الظاهرة موجودة في كل بلدان العالم ولكنها في الدول الأخرى لا تلقى رفضا وامتناعا من تداولها، بل الجميع يتفق على ضرورة تسهيل التداول بها طالما أنها عملات وطنية رسمية، على عكس ما يجري عندنا، ومن المفروض أن تقوم المصارف بعزل الأوراق النقدية المتضررة وطبع بدائل جديدة لها حتى تظل العملات تحت التداول وبصورة مستمرة وهذا ما لم يحدث حتى الآن، ولا أعرف حقيقة ما هي الأسباب التي تحول دون طبع أوراق نقدية جديدة تنقذ المواطنين من هذه المعاناة اليومية.
 
كيف أتخلص منها؟
 
آية الشمري، طالبة جامعية، قالت: لدي عملات ورقية ممزقة من مختلف الفئات، وحاليا لا يقبل أحد من أصحاب المحال التجارية أو سائقو الأجرة التعامل بها أو صرفها،
وأنا حائرة في كيفية التخلص منها دون خسائر ، علماً ان بعض المصارف لا تقبل تسلمها أو إبدالها عند مراجعتي، بحجة زخم العمل أو أن أكثرية العملات الورقية لا تختلف عنها من ناحية استهلاكها،
ولا توجد لدينا عملات تحت أيدينا في الوقت الحاضر، وفي النهاية ظلت هذه العملات بلا فائدة!.
بانتظار الفرج
 
يقول عمار عامر، معلم: ان عدم طبع عملات جديدة خلال هذه السنوات يعود إلى فكرة تحول هذه العملات وتبديلها وحذف الاصفار منها حيث ستكون هناك عملات عراقية جديدة بدون أصفار لتسهيل عمليات التداول وزيادة القوة الشرائية للعملة، هذا ما نسمعه من حين لآخر، وقد كانت هذه مجرد فكرة الا أن الأمر يبدو جاداً في المدة الأخيرة من خلال ما نراه في التلفاز أو ما تطالعنا به الصحف، وبصراحة نلهو بهذا الحلم على أمل ان نلمس حلا لهذه الحالة المزرية.
 
إحراج ومشاكل
 
أبدى كثير من المواطنين الذين التقيناهم، انزعاجهم من تفاقم ظاهرة تلف وتمزق الفئات الصغيرة من العملة ألورقية، وفيما أبدى باعة التجزئة تذمرهم من هذه الظاهرة وطالبوا البنك المركزي إعلامهم عن وضع خطة لسحب الأوراق النقدية التالفة وتعويضها بأخرى جديدة. وقال المواطن علي رياض عباس الذي يعمل سائق سيارة أجرة، إن مشكلة تلف وتمزق الأوراق النقدية من فئات 250، 500، 1000 دينار تفاقمت بشكل ملحوظ في غضون الأشهر القليلة ألماضية مبيناً أن أغلب الأوراق النقدية المتداولة من هذه الفئات في السوق متضررة وممزقة وهي تسبب لنا إحراجا دائما مع المواطنين، وأحياناً مشاكل.
 
عقوبة!
 
غالبية المصارف العراقية تقوم بفرض هذه العملات على مدراء الحسابات الذين لا يجدون سبيلاً إلا بإعطائها إلى الموظفين عند توزيع رواتبهم، وان رفضوا استلام هذه العملات فأنهم ينتظرون طابوراً ربما يصل مداه إلى أيام حتى لا يكررها احد من مدراء الحسابات بعد ذلك، هذا ما ذكرته المواطنة رنا سامر والتي تعمل موظفة وأضافت: من سيقوم بإبدالها لنا وإعطاءنا عملات أخرى إنها ظاهرة محيرة لا نعرف كيف نتخلص منها ؟.
 
خشية متبادلة
 
علي زياد، يعمل سائق أجرة، أشار إلى أن اعتراضنا ليس على هذه العملات التالفة، فهي حتماً ستصرف بشكل أو بآخر، ولن تبق في البيوت، ولكن المشكلة تبقى في كيفية ومدد التعامل بها، أي أن التعامل يلاقي صعوبات عديدة، حتى يتم اقناع أحدهم بقبولها، وهذا يعني أن هناك مواقف مسبقة حيال عدم التداول بها، فهو يخشى استلامها لأنه يخشى في ذات الوقت عدم قبولها من طرف آخر "وتظل نايمه على گلبه"!.
وأضاف: لقد أصاب الضرر معظم الأوراق النقدية بسبب عدم التعامل معها بصورة حضارية وجيدة.
 
ورطة
 
رحاب زكي، ربة بيت، طالبت بإيجاد حلول لهذه المشكلة، قالت: ان هذه الظاهرة أخذت تزداد في الآونة الأخيرة بعد ان تعرضت أوراق نقدية كثيرة إلى التمزق والتلف جراء استعمالها كثيراً ولابد من إيجاد حلول لهذه المشكلة، فلا يعقل أن اذهب إلى السوق لشراء ما احتاجه وأجد الكثير من أصحاب محال بيع الخضراوات يرفضون استلام ثمن ما اشتريه بحجة إن الأوراق النقدية ممزقة، لأعود إلى المنزل وقد اشتريت القليل مما أنا أرغب بشرائه بسبب هذه الأعذار.
وأضافت: حين نرفض استلام أوراق تالفة نلاقي أساليب غير مهذبة من البعض، وأحيانا يمتنعون من البيع، وحين نمنحهم أوراقاً شبيهة بالتي غضبوا حين رفضنا استلامها يرفضون استلامها!.
 
كأنها غير رسمية
 
نادية جمعة، باحثة تربوية، قالت: حقا أنا حائرة ومترددة في كيفية التعامل مع تلك الأوراق غير المقبولة من الكثير، فعند ذهابي إلى الأسواق من اجل شراء ما تحتاجه العائلة من مأكل وملبس أقف حائرة أمام تردد الكثير من أصحاب المحال وهم يقلبون المبالغ التي أعطيها إياه وهو ينظر بها بتمعن وإذا اقتنع بها أخذها وإذا لم يقتنع بها أعادها لي رافضا التعامل مع تلك الأوراق رغم أنها قانونية، والغريب إن المصارف والحسابات في الدوائر تسلم الموظفين والمواطنين تلك العملات الممزقة التي أصبحت عبئا ثقيلاً على كل الناس.
 
المواطن وحده متضرر منها
 
ذكر الموطن ثامر كريم، صاحب محل لبيع الملابس: بأن جميع مصارف العالم لديها شُعب خاصة تستلم فيها كل الأوراق النقدية الممزقة، وتقوم بإعداد قوائم بها وترسلها إلى المصرف المركزي لغرض إتلافها وطبع بديل لها بعد اخذ أرقامها القديمة، ويبدو إن الجهات المختصة في العراق لم يكترثوا لهذا الأمر ولا يريدون أن يطبعوا طبعات جديدة.
 من جانبها بينت ايمان غالب، موظفة: بان غالبية الموظفات، وانا واحدة منهن عندما نستلم الرواتب نجد الكثير منها يحوي على تلك العملات المستهلكة، ما حدا بنا بفرز الصالح عن الممزق من اجل تداولها عسى أن يأخذها أصحاب المحال أو سواق الأجرة، ونحتفظ بالجيد لنستعمله بعد انقضاء الممزق منه!. بدوره قال طارق محمود، صاحب محل لبيع المواد الغذائية في سوق الاعظمية، إن العملة الممزقة انتشرت بكثرة في الآونة الأخيرة ونحن من أكثر المتضررين منها، معتبراً أن هذه الظاهرة لا تؤثر على عمل التجار الذي يتعاملون بالدولار وبالفئات النقدية العراقية الكبيرة، كما انها لا تضر المسؤولين الذين يتقاضون رواتبهم بالفئات النقدية الكبيرة!
 
القادم أجمل ولكن!
 
قال الخبير الاقتصادي ستار البياتي: إن المصارف الحكومية في المحافظات لم تتوقف عن سحب العملة التالفة من ألتداول، ومع ذلك وضعنا خطة طموحة لطباعة فئات بديلة بتقنيات عالية الجودة، مضيفاً أن الفئات التي ستحل محل التالفة ستطبع على ورق أفضل من الورق المستخدم في طباعة الأوراق النقدية لدول الجوار، وذكر أيضا:ان البنك المركزي يتعامل مع العملة الممزقة والملصقة من اجل اتلافها واستبدالها بعملة جديدة مستثنياً من ذلك ذات العلامات السرية أو الرقم المفقود، وأضاف انه يمكن استخدام العملة الممزقة حتى في دول الجوار اذ انه مجاز العمل بها من الجهات المعنية لكن مع شديد الأسف أن القانون الذي ينص على محاسبة من يرفض التداول بالعملة الممزقة غير مفعل.
 وأوضح البياتي ان قناعة المواطن بعدم قبولها اثر بشكل كبير على صلاحية تداولها اذ انها عملة ورقية قابلة للتلف مهما استغرقت من الزمن لكنه لا يمكن السيطرة على كل شخص فضلاً عن ان التاجر هو الأكثر قرباً ولوماً بشأن إتلافها اذ انه يتمكن وبكل سهولة من جمعها وإرسالها الى البنك المركزي من اجل إتلافها والحصول على طبعة أخرى قابلة للتداول، وأضاف محذراً من استغلال بعض العصابات بضخ عملات مزورة إلى السوق خلال عملية تبديل الفئات التالفة بجديدة من العملة الحالية من قبل البنك المركزي داعياً إلى اتخاذ خطوات مهمة لتشديد الرقابة على عملية التغيير لمنع حدوث ذلك.
 

*************
 
للتعبير عن مشاعر المحبة والألفة
تبادل الهدايا.. إدامة للصلات الاجتماعية
طريق الشعب- قسم التحقيقات
هناك العديد من العادات والتقاليد توارثتها الأسر العراقية عن الأجيال السابقة، وقد ازدادت وتشعبت هذه العادات والتقاليد مع تقدم المجتمع، ومنها تبادل الهدايا الرمزية والمادية بين الأسر العراقية، وهو ما له ايجابيات كثيرة وقليلاً من السلبيات
أن تبادل الهدايا على مختلف أنواعها يرتبط بمناسبات الأسرة، مثل الخطبة والزواج والولادة والتخرج من الجامعة أو أجراء عملية جراحية الخ. هذا على مستوى الأفراد، أما المناسبات العامة مثل الأعياد ورأس السنة فهي الأخرى يجري فيها التزاور وتبادل الهدايا، وأما أكثر زبائن هذه العادات والتقاليد، خصوصا من الفتيات وربات البيوت، فضلاً عن الطلبة، وهذا الميراث الاجتماعي لم يكن وليد الوقت الحاضر وإنما قديم جدا. والتاريخ أورد لنا نماذج من تبادل الهدايا ما بين الملوك والأمراء منذ تاريخ فجر السلالات.
ولأهمية تبادل الهدايا في تقوية أواصر العلاقة بين الأسر العراقية، أجرت "طريق الشعب"، هذا التحقيق لمعرفة مدى أهمية مثل هذه الطقوس الاجتماعية في بناء مجتمع أسري مادته التواصل الإنساني والروحي والنفسي بعيداً عن الحقد واللامبالاة الذي يعتبر آفة خطيرة.
 
 تقاليد قديمة
 
 لقاؤنا الأول كان مع المواطن "بكر محمد"، موظف قال: تبادل الهدايا والزيارات بين الأسر البغدادية شيء جيد ومفيد لتعزيز روح المحبة والتسامح والتعاون بين الأسر، وأضاف أن هذه التقاليد لم تكن جديدة وإنما قديمة، وقد ورد حديث صحيح عن الرسول الأكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم:"تهادوا تحابوا"، وهذا مؤشر على قبول الهدية ويأكل منها ولا يأكل من الصدقات، أعود وأقول أن الهدية بين الأسر تشد وشائج العلاقة بين المواطنين وتقربهم إلى بعضهم البعض، والهدية يجب أن تكون رمزية أكثر مما تكون مادية ومكلفة وأن لا يكون تبادل الهدايا ميدانا للتنافس والمباهاة والمغالاة لأن في هذه الحالة تكون قد خرجت عن العامل الإنساني إلى العامل المادي التجاري.
 
الهدية لا تُقدَّر بثمنها
 
مها عادل، معلمة، قالت: لدي ثلاثة أولاد وكل مناسبة يمرون بها مثل عيد الميلاد أو النجاح تأتيهم هدايا رمزية من خالاتهم وعماتهم، وفي المقابل أقوم بإرجاع هذا "الفضل" عندما تكون لديهم مناسبات، وطبيعي الأطفال يفرحون في هذه المناسبات كما يفرحون بالهدايا التي يحصلون عليها ومثل هذا العرف شيء مفضل، لأنه يقرب بين الأسر ومؤشر على وجود مشاركة وتضامن سواء كانت المناسبة فرحاً أو حزناً مع الفارق أن الأخير لا تقدم فيه الهدايا وإنما المواساة.
وأضافت: المهم في ذلك أن لا نستغل هذه المناسبات لأثقال ميزانية الأسر، بمعنى آخر أن لا تكون الهدايا بنفس الوزن من الأهمية أو السعر، صحيح أن بعض الأسر تتباها بكمية ونوعية الهدايا التي تقدمها وبالتالي تطمح بأن تستلم هدايا بنفس القيمة، وهذه حالة تخدش الغاية من تبادل الهدايا وهي العامل الإنساني إلى العامل المادي والتجاري، وبالتالي أثقال كاهل الأسرة مادياً. فالهدية لا تقدر بثمنها.
 
 
صلات اجتماعية جميلة
 
 الهدية شيء مطلوب كتعبير عن واجب اجتماعي يرد إلى الصديق أو أحد معارف الأسرة، هذا هو رأي الطالبة "رغد أحمد"، ثاني.. كلية التربية ابن الهيثم، والهدايا المتبادلة تقوي الصلة والترابط بين العائلات التي تربط بعلاقة قوية أو تعارف، وعادة ما تكثر هذه المناسبات الاجتماعية والشخصية بين الشباب وخاصة البنات، والهدية لا تقدر بثمنها المادي بمقدار ما تقيَّم بقيمتها الاعتبارية.
 
لها تأثير جميل
 
تبادل الهدية يقوي الروابط الاجتماعية والإنسانية، وتعني الشعور بالأخوة والمودة بين المواطنين، هكذا ترى المواطنة "أم داليا"، خريجة جامعية، وحاليا ربة بيت!، وأضافت: بأن آخر هدية قدمتها كانت لأحدى الأسر التي جاءت من أداء العمرة وهي عبارة عن مجموعة من الشراشف مقابل ذلك قدمت لي الأسرة المعنية آثاراً من بيت الله وهذه الهدية هي رمزية ذات ارتباط روحي وديني، وهناك قول شعبي يقول "أنا غنية وأحب الهدية" وهذا يفسر معنى تأثير الهدية على الشخص المقابل، بمعنى آخر أن التأثير النفسي للهدية على الأغنياء والفقراء يكون نفس التأثير أن لم يزدد عند الأغنياء على الفقراء. فالهدية وقيمتها تدل على ذوق هاديها.
 
المقارنة تبدو صعبة
 
المواطنة "سارة البياتي"، مدرسة، احتفلت بخطوبتها قبل فترة وجيزة قالت: تبادل الهدايا شيء جميل ومريح للنفس، ويشعركِ بأن الآخرين قريبين من شعوركِ وأحاسيسكِ، والهدية ليس بثمنها، وإنما بقيمتها الاعتبارية ، فهدية بقيمة ألف دينار على سبيل المثال يكون لها بالغ الأثر على الشخص المقدمة له، أذا ما تمت مقارنتها بهدية لك تقدميها في مناسبة ولكن بسعر أقل، وهنا يكون لها أثر سلبي كبير . ولهذا فللهدايا دور مهم في حياتنا الاجتماعية شرط أن يكون وراءها غاية نبيلة وليست مادية وشخصية على حساب الآخرين.
 
وردة تكفي أحيانا
 
 المواطنة "علا محمود"، فنانة تشكيلية ترى في تبادل الهدايا تعبيراً عن الحب والامتنان للشخص المقابل، وعادة ما تكون بين الأشخاص، سواء كانوا ذكوراً أم إناثا ومن الكبير إلى الصغير ، شرط ألا تثقل كاهل الأسرة المادي ، ففي بعض الأحيان تكون الهدايا عبارة عن قالب كيك أو علبة حلويات أو باقة من الورد وحسب المناسبة، ومع هذا يكون لها تأثير روحي كبير على الأفراد.
 وترى المواطنة "لينا أيوب"، حاصلة على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد وتعمل في القطاع الخاص أنه: لشيء جميل أن تتبادل الأسر التي ترتبط بعلاقة قربى الهدايا في مناسبات وفي أيام معينة يمر بها الفرد، وليس بالضرورة أن تكون الهدايا المتبادلة بنفس القيمة المادية، وفي بعض الأحيان تعبر وردة جميلة تقدم للطرف الثاني تعجز أن تعبر عنه مئات الكلمات المكتوبة.
 
الهدية ومناسبتها
 
 " نادرة عبد الله"، معاونة في ثانوية النعمان للبنات أجابت على تساؤلنا بالقول: تبادل الهدايا عامل اجتماعي يضفي السعادة والفرح على الشخص الثاني وتجعله يشعر بأنه يحظى بالاحترام والتقدير من زملائه أو زميلاته وعادة ما تكون الهدايا ملائمة للمناسبة التي يحتفل بها ، فمثلاً هدايا الزواج تكون في الغالب من أدوات المطبخ أو حاجيات البيت الجديدة، وقد تكون ملابس مثلا، وهدية الطالب الناجح هو ما يمكن أن يستفيد منه الطالب في حياته الدراسية، وفي أعياد الميلاد "قالب كيك" أو باقة ورد وما شابه ذلك.
 
الهدايا تزدهر
 
يقول "رامي عبد الخالق"، أستاذ جامعي: أن تبادل الهدايا في المناسبات ظاهرة اجتماعية قديمة وتختلف من مجتمع إلى آخر، ففي الوقت الذي تنعدم الهدايا أو تكاد في المجتمعات الريفية والقروية فهي تزدهر في المجتمع المدني وبين الطبقات المتعلمة والمتحضرة، وهذا شيء طبيعي نتيجة للتفاعل والاختلاط الذي ينتج من خلال العمل أو من خلال المقاعد الدراسية، وباعتقادي كان تبادل الهدايا بين العوائل يشكل عبئا ثقيلا عندما كان راتب الموظف الشهري حوالي ثلاثة آلاف دينار مما جعل هذا النشاط الاجتماعي في أوطأ مستوياته، أما الآن فان تبادل الهدايا قد ازدهر في ضوء تحسن الوضع المالي لبعض الأسر من الموظفين مما يكون له أثر نفسي ايجابي على أفراد الأسرة.
 
هامش
 
يبدو أن اغلب الأشخاص الذين جرى اللقاء بهم لمعرفة وجهة نظرهم بشأن تبادل الهدايا سواء كانت رمزية أم مادية وفي مختلف المناسبات يعتبرون الطقوس الاجتماعية هذه شيئاً جيداً يعبر عن الألفة والمودة وتبادل المشاعر بين المواطنين وهي تعبير رمزي يدل على أن هنالك من يشاطرك الشعور والأحاسيس ويتمنى لك السعادة. وبإقرار الجميع أن الهدية تعبير عن شعور الآخرين اتجاهك شرط أن لا تتحول هذه المبادرة للتسابق والتباهي بين الأسر بحيث تفقد العامل الروحي والنفسي وتتحول إلى العامل المادي والتجاري، وأفراحاً دائمة للجميع لكن بعد أن تشرق شمس بلادي من جديد، حينها يكون للهدية وقعها وتأثيرها الخاص والمرتبط بالفرح الغامر والمنسجم مع تباريح الراحة النفسية.
 
**********
ص 9
 
إنهيار امبرطورية الخوف
تركيا .. الحركة الاحتجاجية ومصير حكومة أردوغان
 
رشيد غويلب
يجمع العديد من المتابعين لتطورات الوضع في تركيا على ان حكومة اردوغان قد دخلت خريفها، وانها غير قادرة على الصمود، والاستمرار لفترة طويلة،وكانت  الاحتجاجات الواسعة، التي اجتاحت العديد من المدن التركية، والتي شارك فيها مئات الآلاف من الشبيبة والناشطين الاجتماعيين، مدعومة من اكبر الاتحادات النقابية العمالية في البلاد، اتحاد نقابات العاملين في القطاع العام،  وتشارك فيها ايضا الاحزاب السياسية المعارضة للحكومة، اليمينية و اليسارية على حد سواء، شكلت محطة اولى هامة كشفت الطابع الاستبدادي والمعادي للديمقراطية، والذي يمثل في الواقع الوجه الحقيقي للنسخة التركية من حكم ?لاخوان المسلمين.
وتزامن ذلك مع الفشل الذريع الذي منيت به السياسة الخارجية التركية، التي كانت تسعى لتحويل تركيا الى لاعب اقليمي اساسي، سواء من خلال  تدخلها السافر في الصراع المعقد الدائر في سوريا، بالضد من تطلعات الشعب السوري لدولة المدنية الديمقراطية، التي تضمن للانسان حقوقه الاساسية، وعيشه الكريم في وطنه، وفي التدخل التركي سيىء الصيت في شؤون العراق الداخلية، الذي يشجع الانقسام الطائفي - القومي القائم في العراق، ويسعى لتكريسه، من خلال ادعائه الدفاع عن سنة العراق حينا وعن تركمانه حينا آخر. في الوقت  الذي يسعى فيه أولا وقبل ?ي شيء الى تعزيز مصالحه الاقتصادية المتسعة في العراق، وتوظيف ذلك في صراع دول الجوار الدائر في وحول العراق، والذي ياخذ شكله الطائفي مناحي خطيرة. ولم يغير من هذا الفشل كثيرا، المساعي التي تبذلها الحكومة التركية لتحسين علاقاتها الثنائية مع ايران مستفيدة من اجواء الانفراج بين ايران والولايات المتحدة، على خلفية مفاوضاتهما بشأن الملف النووي، ومحاولة الاستفادة من علاقات اقتصادية مع ايران للحد من التدهور الذي يعيشه الاقتصاد التركي، وتداعي قيمة الليرة التركية.  وجاءت فضائح الفساد التي طالت وزراء هامين في حكومة اردوغ?ن، وشخصيات مقربة منه بضمنهم نجله بلال، لتشكل محطة اخرى هامة على طريق انهيار امبراطورية "الخوف الاسلامية"، وما تزال تفاعلات انفصام التحالف بين حزب العدالة والتنمية، وجماعة رجل الدين، المقيم في الولايات المتحدة الامريكية، فاتح كولن تتفاعل ويتسع الصراع بين حلفاء الامس، ليصبح ربما المحطة الاخيرة لمسيرة اردوغان وبداية لبديل سياسي تسعى له اكثرية متنوعة المشارب الفكرية، والسياسية في المجتمع التركي.
لاتغطي هذه المساهمة  جميع جوانب ازمة النظام السياسي القائم اليوم في تركيا، وانما تركز على محاور وموضوعات هامة فيها، والبدائل والاهداف  الممكنه،  لتحقيق بديل يلبي مصالح الاغلبية العظمى من سكان تركيا، ويصبح عامل تهدئة واستقرار في المنطقة.
 
الحركة الاحتجاجية طابعها واشكال استمرارها
 
فمنذ الحادي والثلاثين من ايار الفائت اجتاحت اغلب المدن التركية حركة احتجاجية جماهيرية واسعة. وكانت خطط الحكومة المحافظة لتدمير الطابع الحضاري والتاريخي لمدينة اسطنبول، وهدم عدد من احياء المدينة الفقيرة لصالح مشاريع سكنية وبناء جسور  واسواق تلبي نهم الليبراليين الجدد لتحقيق الارباح وتكديس الاموال، قد  فجرت الحركة الاحتجاجية، وخصوصا  توجه الحكومة لازالة  حديقة "غيزي" القريبة  من ساحة "تقسيم" الرئيسية في اسطنبول،ولكن طابع الحركة واتساعها واستمرارها يعكسان الاسباب الحقيقية التي ادت الى اندلاعها والتي لايمكن حص?ها في السعي لازالة حديقة عامة.
وتؤكد قوى اليسار في تركيا على ان الحركة الاحتجاجية المتواصلة، لم تبدا في الصيف الماضي، ولم تات من فراغ، وليست مقطوعة الجذور، فهي امتداد لحركات الاحتجاج، والنضالات السابقة، التي شهدتها البلاد، ويشيرون على وجه الخصوص الى تظاهرات عام 1970، والى تظاهرات الاول من ايار في عام 1977في ساحة التقسيم في اسطنبول، والتي استشهد خلالها 37 متظاهراً برصاص السلطة، وفي عام 1978 احتضنت ساحة التقسيم من 5 – 7 آلاف متظاهر. ولهذا فهم يعدون الساحة رمزا ومكانا للنضالات الاجتماعية والعمالية.
وان الطابع العفوي للحركة الاحتجاجية يعبر عن غضب جماهيري مكبوت، ويعلن عن "ربيع تركي" متأخر نمت بذوره ببطء، ومنذ وقت طويل. لقد جاء حزب العدالة والتنمية الاسلامي الى السلطة بعد الازمة الاقتصادية المدمرة في عام 2001 . واستطاع الحزب من خلال تبنيه سياسة الليبرالية الجديدة الصارمة معتمدا على تدفق الاموال الاجنبية المستمر، وخصوصا من السعودية وقطر، في كسب دعم جماعات  رأسمالية محلية مختلفة. واستطاع اردوغان وحزبه الحفاظ على الاكثرية البرلمانية للمرة الثالثة، من خلال اطلاق  وعود سياسية لحل القضية الكردية حلا سلميا، وا?تصعيد في مواجهة الجنرالات الكماليين في المؤسسة العسكرية.
وادت المفاوضات بين حزب العمال الكردستاني، وحكومة اردوغان الى تحجيم مساهمة قوى حركة التحرر الكردية، والجماهير الكردية في الفعاليات الاحتجاجية، بسبب مخاوف انتابت قواها الرئيسية، من ان تؤدي مشاركة واسعة الى تعريض محاولات الوصول الى اتفاقية سلام مع الحكومة، تنهي الصراع المسلح المستمر منذ اكثر من 30 عاما. ومن الضروري الاشارة  الى  ان هذه المفاوضات تعثرت بسبب عدم جدية الحكومة، التي حاولت استمالة الطرف الكردي، وضمان تصويته في البرلمان، لصالح خطط "الاصلاح" الدستوري، التي اراد منها اردوغان تحويل النظام السياسي من ب?لماني الى رئاسي، لكي ينصب نفسه رئيسا - خليفة -جديداً وبصلاحيات واسعة. ومن المعروف ان  "مؤتمر الشعوب الديمقراطية"، وهو تحالف سياسي قوامه الاساسي حزب السلام والديمقراطية، الذي يمكن وصفه بالذراع العلني لحزب العمال الكردستاني المحظور، مؤتلف مع تنظيمات يسارية وشيوعية. وللتحالف كتلة برلمانية  تمتلك 36 نائبا، منهم مقعدان للحزب الشيوعي التركي، احد ابرزالتنظيمات الماركسية، والشيوعية في تركيا، والتي تعاني من تعددية قائمة على الانقسام، وليس التنوع، وتعد واحدة من اهم المشاكل التي تواجه اليوم اليسار في تركيا.
تعلمنا التجربة التاريخية صعوبة التنبؤ بالحركات الاجتماعية والاحتجاجات الكبيرة، ولهذ لم يستطع  احد ان يقدر حجم وابعاد  الحركة الاحتجاجية. لم تستطع الحكومة ذلك، ولاحتى قوى المعارضة السائدة، وكذلك هو الحال مع قوى اليسار.ربما كانت هناك بعض المؤشرات، التي استطاع البعض تلمسها، بان الاحداث يمكن ان تتصاعد، ولكن ليس هناك من كان يتوقع ما حدث ويحدث. وهذا يعني ان الاجواء السياسية في تركيا، لم تعد كما كانت عليه قبل اندلاع الاحتجاجات، وهذه مسالة مهمة لا يجوز التقليل من اهميتها.
 
اسباب آنية
 
ان تصاعد الاحتجاجات واستمرارها يعود في جانب منه الى الرفض،  الذي يصل الى حد الكراهية لحكومة حزب العدالة والتنمية واردوغان شخصيا، وان هذه المشاعر ضد اردوغان وحكومته، تصاعدت ونمت، بما يتناسب مع غطرسة اردوغان وانفلات  اهوائه. ان مشاعر الرفض، يجب ان ينظر اليها باعتبارها امراً عادياً، ولكنها عندما تجد متنفساً تنفجر بطريقة استثنائية. ويبدو ان على اردوغان ان لا يكون فخوراً بنفسه، فلقد تسبب في تفجر الوضع بطريقة لم يستطع احد قبله تحقيقها.
وهناك من المحللين من يحصر الحركة الاحتجاجية بالطبقة الوسطى، وعلى الرغم ان دورها واضح ولا يمكن نكرانه، لكن الطيف الاجتماعي المشارك في الاحتجاجات، ضم ويضم جموع من العمال والفقراء، من سكان الاحياء الفقيرة في المدن الكبرى مثل انقرة واسطنيول. ولا يمكن اغفال عمليات التعبئة التي شهدتها هذه الاحياء، ويجب ان لا تنسى التجارب الملموسة التي  تراكمت، والجهود التي بذلت، فليس هناك  شيء ما يهبط من السماء على حد تعبير احد المحتجين.
لقد سعت مؤسسات وابواق الاعلام القريبة من السلطة كالعادة الى توظيف نظرية المؤامرة، وحصر الحركة الاحتجاجية، بمحاولات جهات تسعى للبلبلة، واشاعة الفوضى، ولوكان الامر كما يدعون، لما اخذت الحركة الاحتجاجية صفة الاتساع، ولما كانت شعاراتها الاساسية واضحة وعميقة: الدفاع  عن الديمقراطية، الدولة المدنية، والمطالبة بالعدالة الاجتماعية. ان ما حدث هو انفجار للغضب، بالتاكيد حاولت بعض قوى المعارضة التقليدية، التي تملك شبكات وهياكل منظمة، تجيره لخدمة اهدافها الحزبية المحدودة، ولكن هذه المحاولات لم تغير من جوهر الطابع الاجت?اعي للحركة الاحتجاجية، ولن تلبسها ثوب اليمين، كما يحلو لاصحاب هذه المحاولات. من جانب آخر تسعى قوى مشاركة في الحركة الاحتجاجية الى عدم جعل الحركة، حركة للمستقبل، وافراغها من محتواها الاجتماعي، ولكن هذه الحركة لا تريد التوقف، او الدخول في حالة من السكون.
وفي السنوات الأخيرة، وخاصة بعد الاستفتاء على الدستور عام 2010، أصبح الوجه  القمعي لهيمنة الحزب الحاكم واضحا على نحو متزايد، فالى جانب الخصخصة للاقتصاد، واسلمة نظام التعليم، و الحرب اليومية في المناطق الكردية، والاعتقالات ومحاكمة المئات من ممثلي الشعب المنتخبين باتهامات باطلة، تكررت حملات المداهمة والاعتقال ضد  النقابيين، وناشطي مختلف المنظمات السياسية والاجتماعية ذات التوجهات اليسارية، واحتواء السلطة القضائية ووسائل الاعلام، وكان هذا كله مصحوبا بقضم تدريجي للحريات الشخصية وملامح الدولة المدنية ضمن خطة تهدف?لأسلمة الدولة، بما في ذلك العمل الجاد لتغيير الدستور بما يتلاءم مع محاولات اردوغان وحزبه احكام قبضته على جميع مناحي الحياة في تركيا. وكان العنف الذي استخدمته الشرطة ضد المحتفلين في الاول من ايار، ومنع النقابات العمالية من تنظيم تجمعاتها في ساحة "تقسيم"، الحدث الذي مهد الطريق لاندلاع الانتفاضة الحالية.
واليوم يستمر مئات الآلاف بالاحتجاج ضد سياسة الحكومة الاستبدادية و من اجل السلام والحريات والحقوق المدنية. ويحاول الحزب الجمهوري اليميني المعارض احتواء ألاحتجاجات وهو امر صعب التحقيق اذا ما تعزز التعاون بين جموع الشبيبة المحتجة، والحركة النقابية، والقوى اليسارية، وحركة الشعب الكردي التحررية، وجميع الساعين حقا الى السلام والديمقراطية، لتنظيم مقاومة مجتمعية تفوت الفرصة على اليمين المعارض، والحكومة الاسلامية، والسير بالحركة الاحتجاجية الى اهدافها المرجوة.
 
اشكال احتجاجية جديدة
 
ومنذ اقتحام ساحة "تقسيم" وسط اسطنبول في حزيران الفائت، بدا الهدوء وكأنه السائد في الساحات والشوارع التي كانت ميدانا للتظاهرات الحاشدة والصدامات بين قوات الشرطة والمحتجبن. التي ادت في ذروة الاحتجاج الى استشهاد 6، وجرح 4 آلاف متظاهر 16منهم فقدوا ضوء عيونهم. ومع بداية أيلول الفائت، بدات مجددا التظاهرات، والمواجهات،  وهذه المرة بدءا من أنقرة ومحافظة هاتاي على الحدود السورية، وأيضا في اسطنبول، التي شهدت تظاهرات وأعمال عنف ادت الى سقوط قتيل وعدد كبير من الجرحى. وفي بداية تشرين الأول الفائت نشطت وحدات مكافحة الإر?اب في اسطنبول. ويقول نشطاء يساريون: لقد توزع المحتجون على 60 حديقة وموقعاً في اسطنبول، حتى قبل ان يتم اقتحام ساحة "تقسيم" من قبل قوات الشرطة، وارتفع عدد الساحات التي سيطر عليها المحتجون بعد اقتحام مركزهم الرئيسي، الى المئات، وبهذا فان الحركة الاحتجاجية اعادت تنظيم نفسها وانتشرت في جميع احياء اسطنبول الكبرى. والمدن التركية الاخرى، واتبعت اشكالا جديدة لمواصلة الاحتجاج منها المنتديات الشعبية، التي تسمى " منابر الشعب"، او "برلمانات الشعب"، والتي يطرح الشيوعيون القضايا الاجتماعية،  واسئلة المجتمع الآنية والملحة? وتتشكل في هذه المنتديات حلقات ماركسية، جل اعضائها من الشبيبة، وتساهم في اعطاء زخم مطلوب في تعبئة العناصر النشطة.  وأصبحت وسيلة جديدة من النضال لم تكن موجودة من قبل. لقد تعلم الناس من التجربة التي اكتسبوها خلال المقاومة  في حديقة غيزي، وتوصلوا الى وسائل احتجاج بسيطة، ولكنها فاعلة، أعطت الحركة الاحتجاجية صفة الديمومة. وتحولت  هذه المنتديات إلى مراكز للحوار وتبادل الخبر واتخاذ القرارات.
وخلق الشكل الجديد صعوبات لاجهزة القمع الحكومية، التي كان بامكانها ملاحقة واعتقال لجنة التضامن المركزية، اما الآن فان هذه الاجهزة تجد صعوبة في رصد وملاحقة تجمعات احتجاج لامركزية. وشكلت المنتديات ايضا هيكليتها الخاصة، ففي اسطنبول هناك منتديان كبيران لأحدهما 173 فرعا ومجموعة عمل، وهذه التجمعات الصغيرة هي التي حافظت على الحركة الاحتجاجية واكسبتها مضامين جديدة، ففي منتديات المحلات السكنية هناك عدد من المطالب المحلية تضاف الى مطالب الحركة العامة. وتضم المنتديات في الاحياء  ما بين 50 – 100 مشارك، وتتسع المشاركة ف?ها خلال أشهر العطلة الصيفية، ولكنها تصبح اقل نشاطا مع بدء الموسم الدراسي في المدارس والجامعات، فضلا عن متطلبات المعيشة والحياة اليومية، التي تجبر الكثيرين على عدم المشاركة المتواصلة.
وتبحث حركة المنتديات حاليا عن أشكال ووسائل جديدة، منها عدم الاقتصار على اللقاء بالحدائق، وانما البدء باحتلال بعض المباني، وبناء اشكال تقترب من المجالس الشعبية. ويجري البحث عن طرق تجعل الحركة اكثر تأثيرا.
لقد حاولت حكومة حزب العدالة والتنمية تمزيق الحركة الاحتجاجية من خلال تبني استراتيجيات مختلفة، ولكنها لم تنجح، وسوف لن تنجح في المستقبل ايضا، لان منتديات الحركة الاحتجاجية تأخذ أشكالا متعددة، وتتبع اساليب متنوعة تمتد من النضالات السلمية الى المواجهات المباشرة مع شرطة النظام . وكان التخويف أقوى سلاح في يد الحكومة، وكان الخوف ينتاب الناس لفترة طويلة وبالتالي لم يتحركوا. ولكن حركة الاحتجاج اطلقت  قطار المحاصرين الطويل، ولم تعد الحكومة تمتلك هذا السلاح. لقد تحقق تقدم ملحوظ "ولا عودة الى الوراء".
طبيعة النظام السياسي وانقسامات قواه الرئيسية
 
ان الانشقاق بين حزب العدالة والتنمية بزعامة رجب طيب اوردغان، وجماعة فاتح كولن الاسلامية المحافظة، اصبح منذ السابع عشرمن كانون الاول 2013 حقيقة واضحة، تؤشر التناقض بين المنطلقات الفكرية لحكومات اردوغان، والواقع الحقيقي لطبيعة المجتمع التركي، ويرى متابعون ان بداية النهاية انطلقت مع بداية الحركة الاحتجاجية. وتشير آخر المعلومات الواردة من اسطنبول ان كولن اعلن انفصاله رسميا عن اوردوغان. وقال كولن في تصريح له للنسخة التركية لجريدة "وول ستريت جورنال"، ان  أردوغان قد غادر مسار الإصلاحات الديمقراطية. كما انتقد  كول? عمليات النقل الجماعي لضباط الشرطة، والعاملين في الادعاء العام،  بعد التحقيقات الاخيرة في فضائح  الفساد  التي عصفت بالحكومة. ويأتي الصراع بين حلفاء الامس في سياق عملية البحث التي تسعى الولايات المتحدة الامريكية وحلفاؤها، لبديل عن تجربة حزب العدالة والتنمية، ويمثل انفصال الحلفين الاسلاميين جانبا من ازمة النظام الشاملة. والصراع بين الحكومة وحزب العدالة والتنمية، وجماعة كولن من جهة اخرى، يؤشر الى تسارع انهيار تجربتهما، وان  كلا جناحي السلطة يحاول ان يحمل الطرف الآخر المسؤولية عن ما حدث في السنوات الاخيرة، لإض?اء الشرعية على موقفه، وليضمن له دورا  في سلطة المستقبل. ومن هنا فان اتهامات اوردوغان للجماعة بانها خدعته، او وظفت حكومته لتحقيق اهدافها الخاصة، تعد كذبة كبيرة، والطرفان يتحملان مسؤولية سياستهما المعادية للشعب.  وعلى قوى الانتفاضة فضح هذه المحاولات، واضعاف موقف الفريقين المتصارعين والتعجيل بانهيارهما.
 أصبح واضحا ان تركيا الحديثة لا تنسجم مع شكل ومحتوى التجربة الاردوغانية، المبنية على قراءة سياسية - دينية متعصبة، معادية للشعب، وساعية لتقديم خدمات مفتوحة لسياسات الليبرالية الجديدة، بعيدا عن المصالح الحيوية لعموم الشعب في تركيا، وبعيدا عن تطلعاته وأمانيه الوطنية، ولهذا قوبلت هذه السياسة برفض واسع من الاوساط الحيوية من المجتمع التركي.
 
الولايات المتحدة تبحث عن بديل
 
ان الرفض الشعبي للحكومة التركية، وفشل التدخل التركي في الازمة السورية، واصرارها على دعم التدخل الخارجي في سوريا، وفضائح الفساد التي عصفت بالحكومة. بالاضافة الى فشل التوجه الامريكي لـ "أسلمة" بلدان المنطقة وحشرها بموديل اردوغان، والهزائم التي تلقتها هذه الاستراتيجية في مصر وتونس، دفعت الولايات المتحدة، وحلفاءها داخل تركيا وخارجها الى ا لبدء بعملية البحث عن بديل، يضمن مصالح المراكز الراسمالية، التي بدات تعتقد ان دور حزب العدالة والتنمية وزعيمه اردوغان استنفد امكانياته لتلبية هذه المصالح.
ان هناك ثلاثة عوامل رئيسية ستحدد مستقبل تركيا السياسي وهي: الصراعات الداخلية في معسكر الحكومة وحلفائها التقليديين من قوى وجماعات الاسلام السياسي، عملية البحث من قبل مراكز الرأسمال العالمي، وحلفائهم الداخليين، عن بديل للحكومة الحالية شكلا ومحتوى. ومن الجهة الاخرى مواقف القوى الاجتماعية - السياسية المتنوعة المشاركة في المقاومة الواسعة للحكومة في الداخل التركي.
 
اليسار في تركيا - التطورات المتسارعة والاهداف
 
تفاجأت قوى اليسار بحجم وعمق حركة الاحتجاج ولم تكن مهيأة لتمارس دورا قياديا فيها، ولكن هذه الحركة ليست بالغريبة على اليسار، ولهذا كانت هناك مشاركة ملموسة لقوى اليسار، في الكثير من مواقع الاحتجاج. ولم يكن مستغربا ان نجد من يعارض، ويتحسس من اشتراك قوى اليسار المنظمة في الاحتجاجات، انطلاقا من الطابع العفوي للحركة، وهناك من يطالب بايجاد اطر تنسيقية، وعندما ناخذ في الحسبان سعة وعمق الحدث، فان المساهمة العددية لليسار تبقى محدودة، ولكن جذرية الحركة واستمرارها مرهون في جانب منه بمشاركة اليسار وموضوعية قراءته للتطور?ت. وعلى اليسار ان لايهتم كثيرا ببعض المثقفين، الذين يعانون من حساسية مفرطة اتجاه اليسار المنظم، سعيا منه لاحتكار المسرح السياسي. وهو مدعو لتوثيق الصلة بالمثقفين الذين يعارضون النظام السياسي الحالي، ويعملون جادين، ومن دون تحفظات من اجل الوصول الى تغيير يضمن الثوابت الاهم التي اشرنا اليها.
ونرى ان على قوى اليسار ان تركز على تحليل عواقب ونتائج هذه العمليات المعقدة والفوضى المحتملة،على اهميها، بل  يجب  عليها أن توجه جهودها، لوضع سياسة وطرح البدائل، التي يتمثل جوهرها في تجسيد حاجات ومصالح العاملين واوسع الفئات الشعبية، وتجاوز حالة التشظي التي تعيشها، وتعمل على تفعيل عملها المشترك، وتوسيع قاعدتها الجماهيرية. وان اكبر الاخطاء التي يمكن ان ترتكبها قوى اليسار هي المراهنة على هذا الطرف،او ذاك من القوى المتصارعة داخل المعسكر الحاكم. وعليها ان لا تبتعد عن اهداف الحركة الاحتجاجية.
وعلى اليسار ايضا تفنيد الافكار المضللة التي تجد لها صدى بين قطاعات من المجتمع، والتي تعتتقد ان حكومة اوردوغان، قد ضايقت وحجمت دور جماعة كولن، وكذلك ان حزب العدالة والتنمية بدون اردوغان سيفتح طريق المستقبل للبلاد. ولا يجوز ترك مستقبل تركيا للتنافس بين خيارين محافظين يدوران في فلك استراتيجيات الاسلام السياسي، والتجربة التاريخية لجماعة الاخوان المسلمين. ويجب فضح الاهداف التي تقف وراء الترويج لمثل هذه الطروحات، وتحديد الجهات المستفيدة منها، والتي تقوم بنشر هذه الاكاذيب. والعمل على مواجهة المشروع المحافظ بكل مح?وره، وعدم بعثرة الجهود في التعامل مع محور منفرد دون غيره.ان القوى المنظمة قادرة على مساعدة الشعب للخروج من دائرة الاختيار بين اهون الشرين، وطرح بديلها، الذي تطلب تعبئة اوسع فئات الشعب، ومن جميع التيارات السياسية صاحبة المصلحة الحقيقية في التغيير من وطنيين ويساريين. وهناك ضرورة لتعزيز دورة جبهة اليسار في المواقع التي اسست فيها، ودفعها بهمة الى امام، باعتبارها قوة جديدة، تحتاج الى التوسع والانتشار في عموم في البلاد
 
اهداف اليسار المرحلية
 
ويجمع متابعون وناشطون يساريون في تركيا على حزمة من المطالب والاهداف الانية، التي يمكن ان تكون مقدمة اساسية ومطلوبة للتقدم خطوات هامة على طريق تحقيق الاهداف الاستراتيجية الكبرى، منها:
– المطالبة والعمل على اجبار الحكومة الحالية على الاستقالة
-  حل المنظمات والجماعات، التي تتبنى قراءات دينية  متطرفة، والتي لا علاقة لها بحق الافراد بممارسة معتقداتهم الدينية بحرية كاملة.
– اصلاح السلطة القضائية، ومحاسبة القضاة، الذين اصدروا قرارات ادانة خدمة لمصالح الحكومة الحالية، وبالضد من نزاهة القضاء وحياده السياسي.
– تحميل رئيس الجمهورية الحالي مسؤولية لعب دور المنسق بين حزب العدالة والتنمية، والجماعات  الدينية، بالضد من واجباته ومهامه الدستورية واقالته.
– تقديم المتهمين بملفات الفساد الى المحاكم، والوصول بالمحاكمات الى نهاياتها والغاء جميع قرارات الخصخصة، التى اتخذت في سياق عمليات الفساد.
– اطلاق سراح المعتقلين والسجناء السياسيين، في سنوات حكم حزب العدالة والتنمية، واجراء المحكمات المطلوبة، من قبل قضاة مستقلين، ونزيهين.
– فتح ملفات الجرائم التي ارتكبت ضد الشعب، واتخاذ الاجراءات القانونية والسياسية ضد المؤسسات والافراد المسؤولين عنها.
– اعادة هيكلة المجلس الاعلى للانتخابات، واشراك جميع القوى السياسية في عملية اختيار اعضائه، ودراسة المقترحات بشأن ايقاف التزوير والتلاعب بنتائج الانتخابات. والغاء العمل بالعتبة الانتخابية وشمول جميع الاحزاب بالمعونات الانتخابية، وتوزيعها بشكل عادل.
 
*******
ص 10
 
العزلة تؤدي إلى الاكتئاب والتوتر
 
 
وكالات
أشارت مجلة الصحة النفسية البريطانية إلى تأثير بعض السلوكيات اليومية على الصحة بشكل عام. ورأى الخبراء أن العزوف عن الزواج مثلا والوحدة يؤديان لمشكلات صحية خطيرة أهمها الاكتئاب وأمراض القلب.
ونشرت المجلة دراسة أجريت على نحو 6 آلاف شخص، التي وجدت أن المتزوجين ومن يعيشون ضمن عائلة، هم الأكثر صحة وإيجابية. وذكرت الدراسة أن من بين أكثر الأمور تسببا لمشكلات نفسية صحية أيضا، هي الجلوس في المنزل طوال اليوم وعدم الخروج منه، إضافة إلى تناول الشخص طعامه وحيدا. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن عدم المشاركة في أي نشاط أو فعالية مجتمعية يؤثر سلبا في الصحة النفسية للإنسان، ما ينعكس على صحته الجسدية أيضا.
وقال استشاري الطب النفسي الدكتور جوزيف جرجس لـ"سكاي نيوز عربية" إن عزلة الفرد عن المجتمع تؤدي للتوتر والاكتئاب. وأشار إلى أن الفن والموهبة يساعدان على تجاوز الضغط النفسي.
 
 
************
 
هونغ كونغ تذبح 20 ألف دجاجة مصابة
 
 
 
وكالات
ذكرت تقارير إعلامية إن السلطات في هونغ كونغ قالت إنها سوف تذبح نحو 20 ألف دجاجة، عقب اكتشاف فيروس اتش 7 ان 9 في سوق الجملة. وأفادت صحيفة ساوث تشاينا مورنينغ بوست إن عملية الذبح سوف تبدأ في "سوق تشونغ شا وان" عقب ثبوت وجود سلالة فيروس اتش 7 ان 9 في الدجاج. وذكرت صحيفة ستاندرد إنه سوف يتم ذبح الدواجن المصابة، بالإضافة إلى الدجاج المتواجد مع الدجاج المصاب. وأضافت الصحيفة إن سلالة اتش 7 ان 9 لإنفلونزا الطيور قتلت نحو 50 شخصا في الصين منذ أن تم رصد أول حالة مصابة في مارس العام الماضي. وقد سجلت هونج كونج حالتى وفاة بعد الاصابة بنفس السلالة.
وحظرت الحكومة بيع الدجاج الحي لمدة ثلاثة أسابيع، وهذا ما أثار غضب بعض تجار الدجاج الذين كانوا يأملون في ارتفاع المبيعات خلال فترة العام الصيني الجديد.
 
 
***********
 
حسب ما جاء في وثائق سربها "إدوارد سنودن"
"الأمريكية" تستغل الهواتف الذكية للتجسس
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
تقوم وكالة الأمن القومي الأمريكية بتطوير تقنيات تسمح لها باستغلال تطبيقات الهواتف الذكية للوصول إلى معلومات خاصة بالمُستخدمين.
 
 
***********
 
وتستطيع الوكالة استغلال تطبيقات، مثل تطبيق لعبة "الطيور الغاضبة" Angry Birds الشهيرة للوصول إلى معلومات عن المُستخدم، مثل العمر والجنس والموقع الجُغرافي، كما أن تطبيقات أُخرى قد توفر معلومات أكثر حساسية، حسب ما جاء في وثائق سربها "إدوارد سنودن"، المُتعاقد السابق مع الوكالة، تم الكشف عنها في تقرير لصحيفة "ذي جارديان" البريطانية.
ويُشكل الوصول إلى بيانات الهاتف، والموقع الجُغرافي للمُستخدم الأولوية القصوى لدى الوكالة، وذلك لجلب معلومات عن الإرهابيين وأهداف استخباراتية أُخرى، حيثُ أنفقت ما يزيد عن مليار دولار لصالح برامج التجسس الخاصة باستهداف الهواتف الذكية.
ولتوضيح قُدرة برامج الوكالة، أشار التقرير إلى أنه وبمجرد قيام المُستخدم برفع صورة إلى وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام هاتفه الذكي، تستطيع الوكالة جمع معلومات مثل جهات الاتصال في هاتف المُستخدم، وعناوين البريد الإلكتروني، وموقع المُستخدم.
وتستفيد الوكالة من تطبيقات التواصل الاجتماعي للحصول على كافة البيانات المُخزنة في حسابات المُستخدمين، مثل العمر والجنس والميول ومكان التواجد والمُستوى العلمي وغيرها.
ويُذكر أن الوكالة قالت سابقاً إنها لا تستهدف ببرامج التجسس خاصتها الأمريكيين، بل توجه تلك البرامج نحو أهداف استخباراتية أجنبية.
وأشارت الوثائق كذلك إلى ان الوكالة تمتلك أدوات تسمح لها باختراق هواتف مُحددة، عبر طُرق عديدة تحمل إحداها اسم "Nosey Smurf.".
وتواجه وكالة الأمن القومي الأمريكية ضغوطاً من جهات ومحاكم عديدة، تطلب منها التخلي عن برامج التجسس باهظة التكلفة التي تمتلكها، والتي ظهرت معلومات واسعة عنها مؤخراً، تم الكشف عنها من قبل "إدوارد سنودن"، المُتعاقد السابق مع الوكالة.
وفي سياق متصل، أكد الرئيس التنفيذي لشركة "آبل"، "تيم كوك"، على أن الحكومة الأمريكية لا تستطيع الوصول إلى مُخدمات شركته.
ويأتي هذا التصريح بعد سلسلة من التقارير التي تحدثت عن امتلاك وكالة الأمن القومي الأمريكية "أبواباً خلفية" في خدمات العديد من الشركات، منها تقرير تحدث عن امتلاك الوكالة لبرنامج سري يحمل الاسم الرمزي "DROPOUTJEEP"، يسمح لها بالوصول إلى هواتف "آيفون"، ونقل البيانات من وإلى الهاتف، عبر الرسائل القصيرة، أو عبر خدمة الـ"GPRS".
وأشار "كوك" في مقابلة له مع قناة "ABC News" الأمريكية إلى عدم وجود "أبواب خلفية" لجهاتٍ حكومية في خدمات شركة "آبل".
ويُذكر أن العام الماضي شهد العديد من التصريحات المُشابهة من شركات تقنية كُبرى، نفت فيها تعاونها مع جهات حكومية أو توفير وصول لتلك الجهات إلى خدماتها، وذلك بعد العديد من الوثائق التي سربها "إدوارد سنودن"، المُتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأمريكية، والتي كشف فيها عن وجود برامج عدة، منها برنامج "بريسم" PRISM، الذي تستفيد منه وكالة الأمن القومي الأمريكية في التجسس على مُستخدمي الإنترنت، وعلى هيئات ومُنظمات دولية وشخصيات مُهمة حول العالم.
 
 
*************                                       
 
سلة الاخبار ...
 
 
مرض غامض يجتاح ركاب سفينة أميركية
 
بغداد – طريق الشعب
ارتفع عدد المصابين بمرض في الجهاز الهضمي بين ركاب وطاقم سفينة سياحية أميركية تقوم برحلة في البحر الكاريبي إلى أكثر من 600 الاثنين.
وقالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن العدد الجديد للمرضى على متن السفينة (إكسبلورر أوف ذي سيز) التي اختصرت رحلتها ومن المتوقع أن ترسو في نيوجرسي الأربعاء يزيد عن ضعفي العدد الأصلي لمن كان يعتقد أنهم أصيبوا بالمرض وهو 300 شخص. وأوضح ركاب أن بعضا ممن أصيبوا بالقيء والإسهال هم من مقدمي العروض الفنية على السفينة مما تسبب في إلغاء عروضهم. وقال جوزيف أنجيليولو أحد الركاب لشبكة (سي.إن.إن) التلفزيونية عبر الهاتف "بدأ الأمر معي بمشاكل في المعدة وقيء واستمر ذلك طوال الليل وحتى الصباح". وقالت برناديت بردن المتحدثة باسم المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض إن 595 راكبا و50 من أفراد الطاقم أصيبوا بالمرض. وتقل السفينة 3050 راكبا وطاقم يتألف من 1165 فردا. وذكرت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض أن سبب المرض غير معروف لكن مسؤولا عن السلامة البيئية وخبيرا في الأوبئة وصلا إلى السفينة الأحد في سانت توماس بجزر فيرجين الأميركية لتحديد سبب تفشي المرض والعلاج المناسب له. وقالت المتحدثة إن عينات جمعت وأرسلت إلى معمل تابع للمراكز لتحديد سبب المرض.
 
"فيسبوك" يفقد 80 بالمئة
من مستخدميه قريباً
 
 
بغداد – طريق الشعب
توقع مختصون أن النمو المشهود لموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" سينتهي سريعًا في نهاية المطاف، مثله مثل الكثير من الأمراض المُعدِية التي تنتشر بسرعة وفجأةً تنتهي، حسبما وصفه باحثون في جامعة "برينستون" (Princeton)، الذين يستخدمون الأمراض كنموذج دورة حياة لوسائل التواصل الاجتماعي. وقال الباحثون العاملون في قسم الفضاء والهندسة الميكانيكية لدى الجامعة الأمريكية، في دراسة لهم صدرت خلال كانون الثاني/يناير الجاري، إنه من الممكن استخدام نماذج الأمراض لفهم التبني الشامل ثم الابتعاد اللاحق من قبل المستخدمين في تعاملهم مع الشبكات الاجتماعية. وتوقع الباحثون أن يشهد "فيسبوك" انخفاضًا سريعًا من ناحية عدد المستخدمين، حيث سيفقد الموقع حوالي 80% من قاعدة مستخدميه، وذلك خلال الفترة بين عامي 2015 و 2017. ويعود السبب الأساسي وراء عزوف المستخدمين عن الاهتمام بـ "فيسبوك" مع مرور الوقت، إلى أن نظراءهم قد يفقدون اهتمامهم بالشبكة هم أيضًا، حيث شَبَّه الباحثون "الأفكار" بـ "الأمراض"، فهي تنتشر بين الناس على نحو مُعدٍ ثم ما تلبث أن تموت، حسبما عَبَّر الباحثون. في غضون ذلك، أكدت دراسة حديثة عزوف المراهقين عن استخدام موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" في التواصل فيما بينهم، وذلك بسبب الرقابة التي يفرضها الآباء عليهم عبر الموقع. وكشفت الدراسة التي صدرت نهاية كانون الأول الماضي ومولها الاتحاد الأوروبي أن فئة المراهقين، ممن تتراوح أعمارهم بين 16 و18 عامًا، بدأت في الابتعاد عن استخدام "فيسبوك"، وأن الشبكة الاجتماعية لم تعد هي الأكثر شعبية بين تلك الفئة من المستخدمين.
تجدر الإشارة إلى أن شبكة "فيسبوك" كانت قد أعلنت العام الماضي عن تجاوز عدد مستخدميها النشطين شهريًا حاجز الـ 1.15 مليار.
 
 
**************
 
شرطة روما تستعين بـ"تويتر" لمكافحة توقف السيارات
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
لا يعرف ابداع الايطاليين في ترك سياراتهم ودراجاتهم النارية متوقفة في الحارات المرورية او الارصفة او ببساطة في وسط الطريق حدودا تذكر. ولكن الشرطة في العاصمة الايطالية روما استعانت الان بقوة وسائل التواصل الاجتماعي على الانترنت لمساعدتها في التصدي لهذه المشكلة المزمنة.
فالان بإمكان اي مواطن يشاهد سيارة متوقفة بشكل غير قانوني اخطار حساب خصصته الشرطة على تويتر، وسترد الشرطة بعد ذلك لتوضح متى ستقوم بعمل وهو عادة ما يكون خلال ساعات. ويقول رافائيل كليمنتي القائد الجديد لشرطة العاصمة ان هذه المبادرة تهدف الى خلق تغير في الثقافة. واضاف ان "المشاركة عبر الشبكات الاجتماعية على سبيل المثال مطلوبة لمكافحة انماط معينة من عدم الالتزام بالقانون وخرقه والجريمة ايضا."
والازدحام المروي مشكلة خطيرة في روما. ففي الماضي اضطرت السلطات للحد من دخول السيارات عندما يصل التلوث الناجم عن عوادم السيارات الى مستويات يحتمل ان تكون خطيرة. ويستخدم أكثر من نصف سكان روما وسائل نقل خاصة،
كما ان روما احدى أكثر مدن العالم تكدسا بالسيارات بالمقارنة مع عدد السكان حيث توجد نحو 70 سيارة لكل 100 ساكن. ويضاف ذلك الى ثقافة خرق القانون والشوارع الضيقة والفوضى التي يمكن ان تلي ذلك.
وتظهر صور بعث بها سكان روما للشرطة سيارات متوقفة عند نقاط عبور المشاة وعلى الارصفة. وإحدى المشاكل الشائعة هى توقف السيارات في صف ثان بجوار سيارات متوقفة بالفعل على جانبي الطريق مما لا يترك سوى فجوة ضيقة لمرور السيارات في الشارع. وكتب احد مستخدمي الخدمة الجديدة الاسبوع الماضي "في كولا دي رينزو الهمجية تسود الشارع.. تدخلوا".
وبعد سبع ساعات ردت الشرطة لتقول انها تدخلت حيث سلمت 25 غرامة منفصلة. وتراجع التشكك المبدئي بين مستخدمي تويتر في نجاح النظام الجديد امام رسائل الشكر بمجرد توزيع اخطارات الغرامة.
وبث أحد المستخدمين صورة للشرطة توزع الغرامات تحت المطر. وكتب اخر "شكرا لكم استمروا على هذا النحو".
 
 
 
***********
 
 
مبيعات الهواتف الذكية تجاوزت المليار في العام الماضي
 
 
 
متابعة "طريق الشعب"
كشف استطلاع عن ان مبيعات الهواتف الذكية على نطاق العالم في العام الماضي تجاوزت مليار جهاز، استحوذت سامسونغ على حصة الأسد منها.
وجاء في الاستطلاع الذي اجرته شركة IDC المتخصصة بأبحاث السوق ان العدد الاجمالي للهواتف الذكية التي بيعت العام الماضي بلغ 1,004 مليار جهاز، مما يمثل زيادة تبلغ 38 بالمئة عن العام الذي سبقه. واستحوذت سامسونغ الكورية الجنوبية على حصة الاسد من المبيعات، وجاءت بعدها آبل ثم هواوي الصينية.
ومثلت الهواتف الذكية اكثر من نصف العدد الكلي للهواتف النقالة التي بيعت العام الماضي والذي بلغ عددها 1,8 مليار جهاز. وقال رايان رايث من IDC "من العوامل المهمة التي دفعت مبيعات الهواتف الذكية كبر حجم الشاشة والسعر الزهيد، ومن هذين العاملين اعتقد ان السعر الزهيد هو الأهم." واضاف "صحيح ان الاجهزة زهيدة الثمن لا تسترعي الانتباه والاضواء.
 
 
***********
ص 11
 
أربيل يعرض على "السفاح" تمثيله بكأس الاتحاد الاسيوي
 
وكالات
أكد مدير أعمال مهاجم المنتخب العراقي لكرة القدم يونس محمود ان ادارة نادي اربيل عرضت على اللاعب تمثيل الفريق في بطولة كاس الاتحاد الاسيوي.
 وقال موفق نور الدين، "، ان ادارة اربيل وجهت دعوة رسمية للاعب المنتخب يونس محمود لتمثيل فريقها الكروي خلال بطولة كاس الاتحاد الاسيوي، مبينا ان محمود أبلغ الادارة الاربيلية منحه فرصة لدراسة العرض قبل ابداء القرار النهائي.
واضاف ان محمود يقيم الان في اربيل ويتدرب بشكل مكثف تحت اشراف مدرب اللياقة سردار محمد من اجل استعادة مستواه قبل لقاء الصين ضمن تصفيات آسيا.
يذكر ان لاعب المنتخب العراقي يونس محمود غير مرتبط بأي ناد في الوقت الحالي.

*********
 
دهوك والكهرباء يسعيان لحسم صدارة السلة
 
وكالات
حدد الاتحاد العراقي لكرة السلة غداً الثلاثاء موعدا لاقامة المباراة الحاسمة والاخيرة ضمن المرحلة الاولى للدوري الممتاز بين فريقي دهوك والكهرباء. وقال أمين سر الاتحاد خالد نجم، «، ان اتحاده قرر اقامة المباراة الاخيرة في منافسات المرحلة الاولى للدوري الممتاز بين دهوك صاحب العلامات الكاملة من دون خسارة والكهرباء صاحب خسارة واحدة، في النادي الارمني في بغداد. واضاف نجم ان الفريقين يسعيان لحسم الصدارة لصالحهما، موضحا ان فوز دهوك في لقاء غداً، يعني تتويجه بالمركز الاول في المرحلة الاولى بينما فوز الكهرباء يعني منا?سته على المركز الاول لكن ستحسم الصدارة بعد احتساب النقاط لكلا الفريقين.
 
أربيل يفرمل الطلبة  بالدوري الممتاز
 
وكالات
حقق فريق نادي اربيل فوزا مستحقا على ضيفه فريق الطلبة بهدفين دون مقابل في المباراة التي جرت على ملعب فرانسوا حريري باربيل ضمن منافسات الجولة العاشرة من المرحلة الأولى لدوري الكرة الممتاز.
انتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي من دون أهداف.
وفي الشوط الثاني تمكن لاعب اربيل لؤي صلاح من تسجيل الهدف الاول في الدقيقة 70 وفي الدقيقة 85 عزز مدافع اربيل هردي سيامند النتيجة بتسجيله الهدف الثاني بعد تكملته لكرة هوار الملا محمد بعد تنفيذه لركلة حرة ارتطمت القائم لترتد ويكملها سيامند داخل مرمى الطلبة. شهد اللقاء حالتي طرد احدها لكرار جاسم لاعب الطلبة في الدقيقة 72 والثانية للاعب اربيل السوري برهان صهيوني في الدقيقة 76 من زمن اللقاء. وحقق فريق نادي نفط الجنوب فوزا مستحقا على فريق الزوراء بهدفين مقابل هدف واحد في مستهل انطلاق منافسات الجولة العاشرة من الم?حلة الأولى لدوري الكرة الممتاز في المباراة التي جرت على ملعب الشعب الدولي. وفاز بغداد على المصافي 3-2 وفوز النفط على نفط ميسان بهدف وحيد وفوز زاخو على ضيفه الكرخ 2-1.
 
ليبيا تتوج بكأس أفريقيا للمرة الأولى
 
وكالات
توج المنتخب الليبي امس الاحد ببطولة كأس أفريقيا للمحليين بعد أن نجح في الفوز على المنتخب الغاني بركلات الترجيح 4-3 بعد أن انتهت المباراة بنتيجة التعادل السلبي 0-0 . ومن المثير أن ركلات الجزاء الترجيحية صبت في صالح المنتخب الليبي للمرة الثالثة في البطولة بعد أن نجح من خلالها في التأهل لربع النهائي على حساب الجابون وفي نصف النهائي نجح أيضا من خلالها في التأهل للنهائي . وبذلك يحرز المنتخب الليبي اللقب للمرة الأولى في نسخته الثالثة والنسخة الأولى كانت من نصيب الكونغو والنسخة الثانية كانت من نصيب تونس .
 
لامبارد قريب من تمديد عقده مع تشيلسي
 
وكالات
أشارت تقارير انجليزية إلى أن نادي تشيلسي الانجليزي يفكر في تمديد عقد نجم وسطه الدولي الانجليزي فرانك لامبارد لمدة موسم آخر ليستمر في صفوف الفريق اللندني في الموسم المقبل . ويبدو أن البرتغالي جوزيه مورينيو لايزال يثق بقدرة لامبارد على العطاء لموسم آخر ومساعدة الفريق في الموسم المقبل لذلك يخطط النادي لتمديد عقده . من جهة أخرى يقال أن هناك شكوكاً تحوم حول مستقبل الثنائي جون تيري و اشلي كول  مع الفريق  وأنه من المحتمل ألا يعرض  تشيلسي على اللاعبين تمديد عقودهما التي تنتهي في نهاية الموسم الحالي .
 
 
 
***********
 
قضية للمناقشة..
غياب بطولات الفئات العمرية ضياع للمواهب!
 
منعم جابر
منذ التغيير الكبير الذي حل بالوطن في 9-3-2003 حصلت تغيرات وتطورات كثيرة ومنها في القطاع الرياضي وسأحاول ان اناقش بعضها بروح نقدية بعيدة عن دوافع او مصالح شخصية بل بتلك الروح الوطنية العراقية الحريصة على الرياضة ومفاصلها واول موضوعاتي ستكون عن غياب بطولات ومسابقات الفئات العمرية من مناهج كل المؤسسات الرياضية وفي اغلب الالعاب وسأركز في موضوعي هذا على كرة القدم لأنها اللعبة الأشهر والأكثر انتشارا ولان اثر ذلك بدا واضحا ومؤثرا على مستوى الكرة العراقية وموقعها عالميا ونتائجها على مختلف الصعد (مع بعض الاستثناءات?.
تجربة جيدة وواقع بائس
 
في الفترة منذ ثمانينيات القرن الماضي انتعشت تجربة بناء فرق للاشبال والناشئين والشباب ومعها بدأت فرق الدوري تشكل فرقا بهذه التسميات مع اقامة منافسات وبطولات متميزة وحصل تأكيد على عدم السماح للفرق المتنافسة في الدوري الممتاز باللعب اذا كانت لا تمتلك فرقا لفئاتها العمرية، وبدأت هذه الفرق تلعب قبل منافسات الفرق الكبيرة وكانت هذه المنافسات والبطولات مفتاحا لاكتشاف المواهب الكروية وبالتالي تقديمها الى فرق المقدمة ومن ثم الى المنتخبات العراقية. ولعل نتائج فرق الشباب والمشاركات في بطولات دان وبونوبوري في السويد وا?نرويج واسماء بعض النجوم الكبار الذين صنعوا المجد العراقي بالمشاركة الاولى لكاس العالم في المكسيك 1986 وهذه التجربة الجميلة لم نستفد منها لنعيش اليوم واقعا بائساً بسبب فقدان هذه المنافسات والبطولات وتشويه سباقاتها بالتزوير والتلاعب بالاعمار..
 
ماذا تحقق لنا بطولات الفئات العمرية؟
 
لو استعرضنا كل الالعاب الرياضية فردية كانت ام جماعية لوجدنا ان منهجها وتقدمها يعتمد على التعلم في الصغر والكثير من بلدان الدنيا توجهت للصغار ووفق حكم وقواعد ذهبية منها "خذوهم منذ الصغر" او "التعلم في الصغر كالنقش على الحجر" وعلى هذا الاساس نجد ان كل الدول المتقدمة اعتمدت العمل على الصغار واقامت المراكز المتخصصة لرعاية المواهب الرياضية او الاكاديميات التدريبية او المدارس المتخصصة ووضعت افضل مدربيها للاشراف على هؤلاء الصغار واقامة السباقات والمنافسات وخصصت الاموال والتجهيزات واللوازم واعدت الملاعب والساحات و?لقاعات والمسابح وكل ما يساهم في تطور الرياضة وتقدم نجومها. وهنا يبدأ الزرع ويحصل التقدم وتنكشف المواهب والقابليات ويكون الانجاز هو الرديف لهذا العمل. وهذا ما لمسناه في الكرة العراقية وتجربة المرحوم هادي عباس رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عام 1959 وبروز افضل لاعبي الكرة الذين تألقوا في الفترة من 1960 حتى 1970 ثم كانت تجربة الدكتور يوري عام 1969 وتألق أفضل اللاعبين ايامها وتجربة مراكز الشباب والمنتخبات المدرسية وجود المرحوم محمد حسون وداود العزاوي وسامي ناجي ودورهم في البحث عن الكنوز الرياضية. على هذا الاس?س نجد ان بطولات الفئات العمرية تكون معينا لاينضب لكشف المواهب والقابليات الرياضية وخاصة في مجال كرة القدم وان غيابها يعني ضياع للمواهب  وقتلاً للكفاءات وبالتالي خسارة الوطن لرياضيين ولاعبين قد يكونون مصدراً لتحقيق اعظم الانجازات.
 
ما هو الحل وكيف نبدأ الخطوات؟
 
قد يتساءل البعض عن الحل وعن الخطوات التي يتوجب اعتمادها لغرض تحقيق الانجاز واكتشاف الابطال والموهوبين لبناء مستقبل كروي ورياضي لامع. وهنا اضع بعض الافكار لأجل دراستها والاستفادة منها:
1- مطالبة فرق الدوري الممتاز بتشكيل فرق الاشبال والناشئين والشباب وتعيين مدربين لها من حملة الشهادات التدريبية من ذوي الكفاءة والسمعة الحسنة على ان يتم تحديد سنوات تولد اللاعبين حسب مناهج الاتحادين الدولي والاسيوي.
2- تلعب هذه الفرق مبارياتها في نفس يوم مباريات الفريق الاول ضمن المرحلتين. الاولى للناشئين الثانية للشباب اما الاشبال فتقام مبارياتهم في وقت آخر.
3- تساهم وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية الوطنية والشركات الداعمة بدعم وتشجيع واسناد هذه الفرق وتتحمل الجزء الاكبر من فعالياتها وتقديم المنح للاندية المتميزة بهذا العمل.
4- لغرض الحد من التزوير والتلاعب بالاعمار يتم تشديد العقوبات على المدرب والاداري والهيئة الادارية مع امكانية السماح لكل فريق بوجود لاعب او اثنين بعمر اكبر من المواليد المطلوبة في التجربة الاولى على أمل الغائها في المواسم القادمة.
5- تقديم هدايا نقدية وجوائز كبيرة للفرق الملتزمة بشرط العمر وكذلك للفرق الفائزة بالبطولات.
6- استحداث لجنة بالاتحاد العراقي لكرة القدم تسمى "لجنة الفئات العمرية"لغرض اعداد ارشيف خاص لمتابعة المبدعين الصغار والاهتمام بمنافساتهم.
7- فسح المجال لفرق الدوري باشراك اللاعبين الشباب ضمن منافسات الدوري تجاوز للعدد المطلوب للضافة او الانتقال.
8- الاهتمام بتجربة المراكز التخصصية لرعاية الموهبة الرياضية التي تقودها وتشرف عليها وزارة الشباب والرياضة من خلال وضع لوائح وقوانين تخص استمراريتها ومواصلة دعمها وتخصيصاتها المالية وتوطيد تعاون الاتحادات المعنية مع اداراتها لغرض ابقاءها حية ومستمرة وتنظيم علاقاتها مع الاندية لغرض استثمار مخرجاتها من المواهب دون اهدار او ضياع.
 
 
*********
 
ماسكيرانو رغم الخسارة يؤكد: كل شيء لا يزال في أيدينا
وكالات
تحدث الارجنتيني خافيير ماسكيرانو مدافع برشلونة عن الخسارة المفاجئة التي تلقاها الفريق الكاتلوني ضد فالنسيا وأشار إلى أنه رغم خسارتهم للنقاط الثلاث إلا أن كل شيء لايزال في أيديهم .
وكان برشلونة قد سقط في ملعبه أمام فالنسيا للمرة الأولى هذا الموسم بنتيجة هدفين مقابل ثلاثة.
وقال ماسكيرانو "قدمنا مباراة غير جيدة، على الرغم من أننا لعبنا جيدا في النصف الأول، وكل شيء صار فوضويا  للأسف، وهناك بعض الأمور التي تحتاج إلى تحسين، ولايجب علينا أن نخطيء ونحن بحاجة إلى الوقوف لأن  كل شيء لا يزال في أيدينا".
 
 
*********
أثقال العراق في بطولة العرب
بغداد/ سيف المالكي*
اعلن امين سر الاتحاد العراقي المركزي لرفع الاثقال د. مصطفى صالح مشاركة المنتخب الوطني في بطولة العرب التي تضيفها العاصمة التونسية في الاسبوع الاول من شهر اب المقبل، مؤكداً ان العراق سيشارك في دورة مكافحة المنشطات التي ستقام بالتزامن مع بطولة اسيا التاهيلية في تايلند اذار القادم.
وقال د. مصطفى صالح: ان أتحاد رفع الأثقال حدد الرابع عشر من الشهر الحالي موعداً جديداً لأقامة أختبارات أختيار لاعبي المنتخب الوطني للشباب في قاعة التاميم في الساعة الحادية عشرة صباحا التي ستشهد عملية الوزن على ان تقام في الواحدة ظهرا المنافسات وسيطبق قانون الاتحاد الدولي في الاختبار قبيل تسمية اللاعبين المشاركين لتمثيل العراق في بطولة أسيا التأهيلية للناشئين والشباب في العاصمة التايلندية في الرابع من شهر اذار المقبل.
وزاد: ان اتحاده وافق على المشاركة في دورة مكافحة المنشطات التي ستقام بالتزامن مع بطولة اسيا التاهيلية في تايلند اذار القادم
والتي ستكون باكورة المشاركات العراقية في الدورات الخارجية لتطوير القابليات للحد من ظاهرة المنشطات التي تفتك بالرياضيين. وختم بالتأكيد ان الاثقال العراقية اعلنت مشاركتها في بطولة العرب التي تضيفها العاصمة التونسية في الاسبوع الاول من شهر اب المقبل والتي ستكون فيها المشاركة مهمة بعد قرار الاتحاد المركزي تقنين مشاركاته الخارجية لترميم اللعبة محليا.
يذكر ان الادارة الجديدة للاتحاد العراقي المركزي لرفع الأثقال باتت تتألف من محمد كاظم مزعل رئيساً ومحمد حسن جلود نائباً لرئيس الاتحاد ومصطفى صالح أميناً للسر ويوسف علاوي أميناً مالياً، فيما نال العضوية كل من محمد عبد المنعم ومحمد وحيد وعباس ادريس وكاظم حميد.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* المنسق الاعلامي للاتحاد العراقي لرفع الاثقال

***********
مفاجأة... فان بيرسي يفكر في العودة إلى صفوف أرسنال!
وكالات
عادت صحيفة ديلي ميل البريطانية لإثارة الجدل من جديد وأكدت أن المهاجم الهولندي روبن فان بيرسي غير سعيد أبداً في صفوف مانشستر يونايتد الإنكليزي ويفكر في العودة إلى صفوف فريقه السابق أرسنال وحل مشاكل الخط الهجومي للمدفعجية.
وأعلنت الصحيفة البريطانية أن فان بيرسي حزين بسبب اعتزال السير أليكس فيرغسون وابتعاده عن عالم التدريب فضلاً عن عدم ملاءمة أسلوب خليفته في النادي ديفيد مويز لطريقة لعب المهاجم الهولندي.
وأكدت الصحيفة البريطانية أن قائد المنتخب الهولندي يأمل في تمديد عقد واين روني مع مانشستر يونايتد على أمل الرحيل عن أولد ترافورد في الصيف القادم.
ونوهت الصحيفة إلى أن فان بيرسي يفكر في العودة إلى صفوف فريقه السابق أرسنال من أجل حل مشاكل الخط الهجومي لفريق الفرنسي ارسين فينغر.
ولعب فان بيرسي صاحب الـ30 عاماً في أرسنال في فترة ما بين 2004 و2012.
يذكر أن فان بيرسي سجل 9 أهداف مع اليونايتد هذا الموسم وغاب عن المباريات لفترة طويلة بسبب الإصابة علماً أنه كان هداف بطولة الدوري الإنكليزي الموسم السابق برصيد 27 هدفاً متفوقاً على لويس سواريز مهاجم ليفربول.
 
 
**************
 
 في الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين
ميامي يستعيد نغمة الفوز والخسارة الـ11 لأوكلاهوما
وكالات
استعاد ميامي هيت حامل اللقب في الموسمين الماضيين نغمة الفوز بعد خسارته امام اوكلاهوما سيتي بتغلبه على نيويورك نيكس 106-91 السبت ضمن الدوري الاميركي للمحترفين في كرة السلة.
وخسر ميامي امام اوكلاهوما الاربعاء الماضي 95-112، لكن ليبرون جيمس ورفاقه انتفضوا امام نيويورك وحققوا الفوز الثالث والثلاثين في 46 مباراة حيث يتصدر حامل اللقب ترتيب مجموعة الجنوب الشرقي بفارق كبير عن اقرب منافسيه.
سجل ليبرون جيمس 30 نقطة مع 8 متابعات و7 تمريرات حاسمة، واضاف زميله دواين وايد 22 نقطة.
ولدى الخاسر، كان كارميلو انطوني الابرز بتسجيله 26 نقطة مع 8 متابعات، مقابل 20 نقطة لزميله جاي. ار. سميث.
لكن اوكلاهوما، صاحب افضل سجل في الدوري حاليا، لقي خسارته الحادية عشرة وكانت امام واشنطن ويزاردز 81-96.
ويتصدر اوكلاهوما مجموعة الشمال الغربي برصيد 38 فوزا مقابل 11 خسارة، ويقترب منه بورتلاند ترايل بلايزرز الثاني الذي تغلب على تورونتو رابتورز متصدر مجموعة الاطلسي 106-103 رافعا رصيده الى 34 فوزا مقابل 13 خسارة.
برز في صفوف اوكلاهوما كالعادة نجمه كيفن دورانت الذي سجل 26 نقطة مع 7 تمريرات حاسمة، وكان تريفور اريزا الابرز لدى واشنطن بتسجيله 18 نقطة، مقابل 17 نقطة لكل من نيني هيلاريو وجون وول.
وفي مباراة بورتلاند وتورونتو، تألق لدى الاول لا ماركوس الدريدج (27 نقطة) وكل من داميان ليلارد وويسلي ماتيوس 21 نقطة، ولدى الثاني دي مار دي روزان (36 نقطة و12 تمريرة حاسمة) وكايلي لوري (23 نقطة و8 تمريرات حاسمة).
وحقق انديانا بيسرز فوزا صعبا على بروكلين نتس بفارق نقطة واحدة 97-96 ليرفع رصيده في صدارة المجموعة الوسطى الى 36 فوزا في 46 مباراة.
سجل لانديانا كل من بول جورج وروي هيبرت 20 نقطة، ولبروكلين شون ليفينغستون 24 نقطة.
وفي المباريات الاخرى، فاز اتلانتا هوكس على مينيسوتا تمبروولفز 120-113، وديترويت بيستونز على فيلادلفيا سفنتي سيكسرز 113-96، ونيو اورليانز على شيكاغو بولز 88-79، وهيوستن روكتس على كليفلاند كافالييرز 106-92، وممفيس غريزليز على ميلووكي باكس 99-90، وسان انطونيو سبيرز على ساكرامنتو كينغز 95-93، وفينيكس صنز على تشارلوت بوبكاتس 105-95، ولوس انجليس كليبرز على يوتا جاز 102-87.
 
**********
ص 12
تطمينات لا تسمن
ولا تغني عن جوع
 
في دروس أو كورسات علمية تلقيناها في المرحلة الجامعية منذ عقود طويلة حول (التصنيع الغذائي/ تكنولوجيا اللحوم/ الألبان ومشتقاتها/ حفظ الأغذية) تعرفنا على الشروط الأولى في إعداد الأطعمة من حيث (النيء والمطبوخ). إذ عدا الخضر والفواكه، يعد الطعام النيء غير صالح للاستهلاك البشري ويضر بصحة الانسان أكثر مما يفيده، والطعام المطبوخ ذو رائحة تثير الانسان، وفيه متعة ولذة ومنافع أخرى.. حقاً، أن كل مجتمع من شعوب العالم، له عادات وتقاليد وفنون في الطهي وتجهيز المائدة، وتزيين الأطباق وطريقة التناول وتنوع الغذاء، وكما هو مع?وف، فأن مائدة الغني غير مائدة الفقير، ومائدة العامل غير مائدة المقاول، ومائدة المثقف غير مائدة الامي السقيم.. وغير ذلك.
الذي استوقفني من هذه الدروس أو (الكورسات العلمية السابقة) ان ثمة شروطاً ينبغي ان يتوافر عليها الطاهي في المطاعم العامة، منها حسن الهندام والابتسامة الدائمة، فضلاً عن النظافة المعلنة الملزمة من خلال الصدريات والقبعات والقفازات البيضاء. ولعل أخطر هذه الشروط وأهمها خضوع الطاهي المنتخب الى لجنة استشارية من خبراء الطعام فيختبرونه في التذوق أو حسن إعداد المائدة. والطريف بأنهم يجبرونه على أكل ما يتواجد في المائدة التي أحسن إعدادها، ثم يراقبونه في غسيل يديه، فأن مسح يديه بمبلاسه، من دون استعمال فوطة الغسيل، أو أور?ق النشاف (الكلينكس) فأنه يسقط في الامتحان لا محالة، ولا يعد طاهياً معتمداً بشكل رسمي إطلاقاً.
هكذا هي المواصفات العالمية لإعداد الطاهي الجيد النظيف، الذي يدرك معنى الطعام النيء والطعام المطبوخ ضمن فروق عديدة، معتمدة دولياً.. ولكننا الآن، نجد في كافة المطاعم العامة في بغداد والمحافظات العراقية من الطهاة والطباخين والمشرفين على موائد الأكل، أفعال ومشاهدات وممارسات، تؤكد ان موائد الأكل العامة في العراق، غير نظيفة، وغير محصنة بقواعد الصحة بفعل حالات العطاس والبصاق التي يفعلها الطهاة العراقيون في أرقى مطاعمنا، ولم نذهب بعيداً؟ فمثل هذه الحالات موجودة في المطاعم الاوربية ايضا.
ولنتذكر مقالة الروائي جورج اوريل حول الطريف والمستهجن في طهاة اوربا الكبار.
الحق، انني الآن في مرحلة سوء هضم حقيقية، لكثرة ما تعودت وسمعت من وزارات الصحة والسياحة وأمانة بغداد من تطمينات لا تسمن ولا تغني عن جوع.
 
عدنان منشد
 
********
 
معرض وثائقي عن انقلاب شباط الاسود

في مناسبة مرور 51 عاما على انقلاب 8 شباط الاسود، واستذكارا للشهيد الزعيم عبد الكريم قاسم واصدقائه، يقيم المؤرشف لثورة 14 تموز المجيدة هادي الطائي، الجمعة المقبلة، معرضا وثائقيا عن تلك المرحلة.
يفتتح المعرض في الساعة 10 بشارع المتنبي وسط بغداد.
والدعوة عامة.
 
 
*******
 
اتحاد الادباء يستذكر فهد الاسدي

يقيم الاتحاد العام للأدباء والكتاب، بعد غد الاربعاء، حفلا استذكاريا للقاص والروائي الراحل فهد الاسدي في مناسبة مرور عام على رحيله.
يشارك في الحفل عدد من الكتاب والنقاد، ليقدموا شهادتهم عن المنجز الابداعي للراحل، في فضاءات القصة والرواية.
يبدأ الحفل في الساعة 11 صباحا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.
******
 
"بيتنا الثقافي" يحتضن معرضا للكتاب

بغداد – غالي العطواني
أقامت دار الثقافة والنشر الكردية، الجمعة الماضية، على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في بغداد، معرضا للكتاب حضرته نخبة من المثقفين والادباء والفنانين والاكاديميين.
ضم المعرض عناوين مختلفة منها سياسية واجتماعية واقتصادية وأدبية وفلسفية.
وعلى هامش المعرض أقيمت جلسة نقاشية عن واقع الثقافة الكردية، وكيفية ايصالها للمتلقي العربي، شارك فيها عدد من المثقفين والادباء، بضمنهم د.خليل محمد ابراهيم، الشاعر ألفريد سمعان، نقيب الفنانين العراقيين صباح المندلاوي، أحمد النقشبندي، والقاص حسب الله يحيى.
وتألق المعرض بقصيدة مغناة بصوت الشاعر إبراهيم الخياط، أهداها إلى ساحة التحرير.
 
 
**********
الروس يزرعون القمح والبازلاء
في الفضاء!

موسكو – وكالات
كشفت عالمة روسية عن نجاح رواد الفضاء الروس في زراعة العديد من المحاصيل الزراعية بجودة فائقة على متن محطة الفضاء الدولية، من بينها البازلاء والقمح وبعض الخضراوات والفواكه، حسب وكالة أنباء "نوفوستي".
وأعلنت العالمة مارغريتا ليفنسكيك عن نية العلماء الروس زراعة المزيد من المحاصيل العام المقبل، من بينها الأرز والطماطم، بعد الانتهاء من إعداد المشتل "لادا" على محطة الفضاء الدولية، الذي يمثل ثمرة التعاون مع معهد الفضاء بجامعة ولاية يوتا الأميركية، واعلن ذلك في مؤتمر صحفي بموسكو.
ويعمل حاليا الباحثون الروس على تحليل جذور هذه النباتات للتأكد من سلامتها وعدم تشكيلها أي خطر على صحة الإنسان.
يشار إلى أن الزراعة في الفضاء تعد من أهم المجالات التي تلقى اهتماما كبيرا من علماء الفضاء، نظرا لتعدد فوائدها بالنسبة لرواد الفضاء. إذ أنها تمتص ما يصدر عنهم من ثاني أكسيد الكربون أثناء التنفس، كما توفر نوعيات من الغذاء قد يكونوا في حاجة إليها.
 
*******
اكتشاف بلدة قديمة في بحر البلطيق
ستوكهولم – وكالات
اكتشف علماء آثار من جامعة" ليدز" الانكليزية، بلدة قديمة في قاع بحر البلطيق بالقرب من سواحل محافظة سكونا جنوبي السويد، يقدر عمرها بـ 11000 سنة.
وقال العلماء انهم اكتشفوا اقدم بلدة اسكندنافية، واطلقوا عليها اسم "اتلانتس السويدية".
واكتشف الغواصون على عمق 16 مترا قرون حيوانات وبقايا اشجار وادوات عمل حجرية وعظام تعود لحيوانات وغير ذلك، وكانت جميعها في حالة جيدة لكونها مطمورة في رمال واطيان عضوية تكونت نتيجة التحلل.
وتؤكد توقعات العلماء أن هذه المنطقة كانت مأهولة بالسكان في السابق، ولكن هناك من يعتقد أن البلدة كانت سكنا مؤقتا للرحل، وانها اصبحت تحت الماء نتيجة كارثة طبيعية.

*********
عريان السيد خلف يوقظ ليل بغداد بصداحه

بغداد- فهد الصكر
أقامت اللجنة الثقافية في نادي العلوية، مساء أمس الأول، أمسية أدبية ضيفت فيها الشاعر عريان السيد خلف، ليتحدث عن تجربته الابداعية، ويلقي باقة من قصائده، بصحبة الفنان عازف العود جعفر جاسم.
حضر الأمسية التي أقيمت على قاعة النادي في ساحة الفردوس وسط بغداد، حشد كبير من الادباء والفنانين والمثقفين، إلى جانب مجموعة من العائلات البغدادية المتذوقة للشعر الشعبي الأصيل.
وقال مدير الامسية المهندس محمود البلداوي، وهو يقدم الشاعر عريان السيد خلف: "أنى يممت وجهك في عالم الشعر الشعبي العراقي المعاصر، وجدت عريان السيد خلف ألقا ولمعانا (...) فقد حفر عريان أسمه بعمق في قلوبنا وذاكرتنا منذ قصائده الاولى التي أبلغت عن برعم بديع سيتكاثر حتى يصبح بستانا من الشعر، يحوي ثمارا من غزل كأنه همس ملائكة، الى عاطفة تنم عن روح عظيمة تحمل أعباء الجميع، ثم الى سياسة تنم عن وعي عميق بحاجات العراقيين وآلامهم وآمالهم". ثم سرد البلداوي محطات من سيرة المحتفى به.
بعد ذلك تحدث السيد خلف عن تجربته في فضاءات الشعر، التي قسمها الى مراحل ثلاث، وقال: "الأولى كانت غير خاضعة للضوابط الشعرية الصارمة، والثانية كانت أكثر نضجا وتطورا في استخدام المفردة الموغلة في التراث والموروث الشعبي. أما الثالثة فهي تحمل الكثير من الرمزية والإيحاءات والدلالات، وتستل مفرداتها من التاريخ الحضاري". ثم صدح صوته بعدد من قصائده الراسخة في الذاكرة الجمعية، التي اختطفت أصوات الجمهور الذين ردودها معه، بضمنها "ملح طينة"، "منهو انت"، "كبل ليلة"، "استراحي براحتي"، "نخلة البرحي"، وغيرها، وقد رقصت المفرد?ت الشعرية مع أنغام عود الفنان جعفر جاسم، الذي صدح هو الآخر بأغنيات كتب كلماتها الشاعر المحتفى به، وغناها مطربون عراقيون أمثال فؤاد سالم، سعدون جابر، رياض أحمد، قحطان العطار، عبد فلك، صباح السهل، حميد منصور، وغيرهم. كما أدى الفنان جعفر أغنية من ألحانه بعنوان "اشتاكلك"، وهي من كلمات الشاعرة أحلام الزيدي، زوجة المحتفى به.
هذا وقدم عدد من الحضور مداخلات وشهادات عن الشاعر الضيف، وهم كل من داود الرحمن، بشرى سميسم، سعدي السعدي، جليل شعبان، صالح اسكندر، عبد العزيز لازم.
وفي الختام قدم رئيس الهيئة الادارية للنادي فلاح كمونة، لوح ابداع للشاعر عريان السيد خلف، مع شهادة تقدير. فيما أهدى له التشكيلي أحمد الماجد لوحة بورتريت.

*********
الصويرة تحتفي بموسيقييها
 
الصويرة – ماهر حميد
من أجل إحياء الحركة الموسيقية والارتقاء بها بعد سبات فرضته الظروف التي مرت على المدينة، احتفى البيت الثقافي في قضاء الصويرة بمحافظة واسط، عصر الجمعة الماضية، بالفنانين الموسيقيين عازف الأورغ كمال الشمري وعازف العود والكمان عبد الله عبد الكريم، ليتحدثا عن منجزهما الابداعي، ويقدما مقطوعات موسيقية، بحضور جمع من المثقفين والفنانين، والادباء، والناشطين المدنيين. قدم الجلسة مدير البيت أركان محمد طاهر، موضحا في مستهل حديثه ان غالبية الفعاليات والنشاطات التي تقيمها المؤسسات الثقافية، تفتقر لحضور الموسيقى، والتي هي غذاء للروح، لذلك "ا?تأينا اعادة ألق الحركة الموسيقية في المدينة، وانعاشها، وبناء علاقة جديدة بين الفن الرصين والمتلقي الذي بات ينجذب نحو اعمال موسيقية هابطة تعرضها بعض القنوات الفضائية" على حد تعبيره. واضاف طاهر قائلا: "ان الفنانين عبد الله عبد الكريم وكمال الشمري، لهما مشاركات موسيقية كثيرة في النشاطات الفنية التي تقام داخل القضاء، وفي المحافظات الأخرى، وتقديرا لعطائهما الموسيقي جاء هذا الاحتفاء".
بعد ذلك تحدث المحتفى بهما عن منجزهما الابداعي، وسردا نبذة مختصرة عن دور الموسيقى وقدرتها على خلق ذائقة رفيعة لدى الناس، ثم قدما مقطوعات موسيقية من الكلاسيك الغربي، ومقطوعات أخرى عربية وعراقية تراثية. وفي الختام جرى تقديم لوحي ابداع بإسم البيت الثقافي في الصويرة، للفنانين كمال الشمري وعبد الله عبد الكريم.

**********
استذكار رائد الظل واللون ناظم رمزي
 
بغداد - عامر عبود الشيخ علي
ناظم رمزي، المصور الفوتوغرافي والرسام والخطاط والطباعي الرائد، دارت عدسته في كل الاتجاهات، ليسجل لقطات تحاكي هموم ومحن الفقراء والكادحين، ويقتنص وجوها حملت من تقاسيم الزمن المتعب الشيء الكثير،. احب وطنه وعشق مكانه حد الفناء.
عرفانا لإبداع وعطاء هذا الفنان الراحل، نظمت وزارة الثقافة امس الاول السبت، على قاعة برج بابل في شارع ابي نؤاس، امسية استذكارية له، حضرها جمع من المثقفين والفنانين والادباء والاعلاميين.
  وقد استذكر الفقيد بعض من اصدقائه ومجايليه، بضمنهم الفنان فاضل شاكر الذي تحدث عن حياة الراحل، مشيرا إلى انه في عام 1948، عمل مصورا سينمائيا في الفيلم العراقي المصري المشترك "عليا وعصام"، وفي عام 1954 حمل كامرته على كتفه، وأخذ يجوب المناطق المختلفة في بلده ليؤرشفها من خلال عدسته. وأضاف شاكر انه لكون ناظم رمزي طباعيا، أصدر كتابه المصور الموسوم "للأرض والناس" عام 1964، وقال في مقدمته "هذه الارض التي لا بد لي من اطالة النظر اليها، تلك الارض الغنية بالموارد، والتي يحيرني فيها ان شعبها جائع ومحروم من ابسط شروط العيش الكريم".
ثم تحدث الاعلامي اسماعيل الزاير عن محطات مختلفة من حياة الراحل الابداعية والشخصية، مشيرا إلى ان رمزي له دور ريادي في المشهد الفني الحديث في العراق، وقد اهتم مبكرا بالتصوير الفوتوغرافي، إلا ان هذا الفن لم يكن اساسيا في الحياة الشعبية العامة، إنما كان جزءا من عملية جوهرية اساسية للفنان الراحل، وكان منتهى الابداع بالتعاطي مع الصورة الفوتوغرافية.
وكان من بين المتحدثين في الامسية، الفنانان فهمي القيسي، ود.بلاسم محمد، اللذان قدما شهادات عن الراحل وابداعه وعطائه الفنيين، ووطنيته، وريادته في عالم التصوير الفوتوغرافي.
 
 
************