العدد 115 السنة 79 الأحد 2 شباط 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 


ص1
 
أكد عدم شمول مرشحي التحالف المدني بقائمة "المساءلة والعدالة"
الحلفي: ضرورة زيادة مراكز توزيع البطاقة الالكترونية
 
بغداد – طريق الشعب
أكد القيادي في التحالف المدني الديمقراطي جاسم الحلفي، أمس السبت، أن على مفوضية الانتخابات زيادة عدد مراكز توزيع البطاقة الالكترونية الخاصة بالانتخابات البرلمانية لعام 2014، فيما حذر من استخدام الرموز الدينية ومؤسساتها الدولة وإمكانياتها في الترويج الانتخابي.
وقال الحلفي في بيان نقلته مواقع الكترونية إن "عملية الانتخابات لن تكتمل إلا بمشاركة الناخبين في يوم الاقتراع، وبهذا الصدد على الناخبين مراجعة مراكز توزيع البطاقة واستلامها كونها الوسيلة الوحيدة لتمكينهم من الانتخاب يوم الاقتراع"، موضحاً أن "هذه البطاقة يمكن لها ان تحمي الانتخابات من التزوير وتعرف الناخب بمركزه ومحطته الانتخابية".
وأضاف الحلفي أن "المفوضية عليها توسيع حملات التوعية بأهمية مراجعة الناخبين مراكز توزيع البطاقة الالكترونية، وكذلك زيادة عدد مراكز توزيع البطاقة"، لافتاً الى أن "هناك اهمية لاشتراك الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني في هذه الحملات، كونها الاساس في ممارسة الناخب حقه في الانتخاب".
وشدد على أهمية "إضفاء الشفافية من اجل تبديد المخاوف من محاولات تزوير إرادة الناخبين، وتأمين سجل الناخبين بحيث يؤمن صوت واحد لناخب واحد"، محذرا من "استخدام الرموز الدينية وكذلك مؤسسات الدولة وإمكانياتها من قبل هذه القائمة او تلك، وعدم الضغط على المفوضية والناخبين سواء بالابتزاز او دفع الرشاوى والمكرمات غير القانونية من اجل شراء الأصوات".
وذكر القيادي في التحالف المدني الديمقراطي ان "تحالفه ملتزم بشروط الدعاية الانتخابية ولن يباشرها الا بعد إطلاقها من قبل المفوضية".
وكان جاسم الحلفي قد أكد في تصريح سابق لـ"طريق الشعب" عن عدم وجود اي من اسماء مرشحي التحالف المدني الديمقراطي ضمن القوائم التي أصدرتها هيئة المساءلة والعدالة، واضاف ان مرشحي التحالف أيديهم بيضاء. 
 
 
********
 
الإرهابيون يقتحمون مؤسسات.. وأذى يلحق المواطنين
بغداد – آرينا قاسم
تعرضت العاصمة بغداد في الأيام القليلة الماضية إلى تدهور أمني، جراء تنفيذ عمليات إرهابية مستهدفة دوائر حكومية من خلال محاولة اقتحامها والسيطرة عليها، مما أدى إلى حدوث إرباك في مختلف شوارع العاصمة.
وفيما أكد نواب في لجنة الأمن والدفاع النيابية، وجود اختراق في المؤسسات الأمنية، يسهم في تسهيل مهام الجماعات الإرهابية في تنفيذ مهامها، رأى خبير أمني أن هناك خللا في الإدارة السياسية للملف الأمني، مؤكدا أن المسؤولين السياسيين يعملون من أجل مصالح انتخابية.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس السبت، قال حامد المطلك عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، أن "هناك انهزاما لمهنية الأجهزة الأمنية، وهناك سوء في منهج إدارة السلطة والبلد، وفي عمل الوزارات الأمنية خصوصا"، لافتا إلى أن "هناك فسادا ماليا مستشريا ورشوة مستفحلة، وهناك تدخلات خارجية أيضا، وغياب للإرادة الوطنية الموحدة، تسيّر مؤسسات دولة وتضع نهجا خاصا للدولة. وكل هذه الأمور لها تأثيراتها أمام شيء واحد كبير جدا؛ وهو سوء بناء الأجهزة الأمنية بمستوى من المهنية والمسؤولية العالية لمواجهة هذه الانهيارات الأمنية".
 
 
********
 
النجيفي يحذر من تأجيل الانتخابات في الأنبار
 
بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس البرلمان أسامة النجيفي، أمس السبت، الحكومة إلى إصدار عفو عن كل من حمل السلاح باستثناء داعش والقاعدة، معتبرا تأجيل الانتخابات في الانبار بأنه سيخلق مشاكل كثيرة. فيما أفاد أن مجلس الوزراء قام بتحويل قانون الموازنة بمشاكله إلى البرلمان. وقال النجيفي في مؤتمر صحفي، عقده في مبنى البرلمان، وتابعته "طريق الشعب"، إن "ابرز نقاط مبادرة كتلة متحدون للإصلاح التي سلمت إلى الحكومة هي طرح الحل السلمي لقضية الأنبار وعودة الحكومة المحلية لممارسة دورها في الفلوجة وعودة الشرطة إلى هناك، فضلا عن عودة النازحين وإصدار ?فو عن كل من حمل السلاح خلال هذه الفترة باستثناء القاعدة وداعش".
 
 
*******
 
دعا الحكومة إلى سحب الطعن بـ"قانون 21"
"مؤتمر المحافظات" يطالب برفض الموازنة
 
الموصل – طريق الشعب
طالب مؤتمر المحافظات المنعقد في مدينة الموصل لغرض تفعيل صلاحيات الحكومات المحلية، أمس السبت، مجلس النواب بعدم المصادقة على الموازنة إلا بعد تحويل المبالغ المخصصة للمشاريع الاستثمارية إلى الوزارات المشمولة بتحويل الصلاحيات إلى المحافظات.
وبدأ في محافظة نينوى، يوم أمس، المؤتمر الثاني للمحافظات بمشاركة 11 محافظة من بينها العاصمة بغداد.
كما طالب المؤتمر خلال البيان الختامي الذي أطلعت عليه "طريق الشعب" بـ"تشكيل فرق عمل في المحافظات لغرض إعداد الآليات الخاصة بتحويل الصلاحيات من الوزارات إلى الحكومات المحلية، وتفعيل دور الهيئة التنسيقية التي يترأسها رئيس الوزراء نوري المالكي".
وطالب المؤتمر رؤساء ممثلي الكتل السياسية في مجلس الوزراء بسحب الطعن بالتعديل الثاني لقانون المحافظات رقم 19 والمقدم إلى المحكمة الاتحادية.
كما طالب الوزارات المشمولة بتحويل صلاحياتها إلى المحافظات بتشكيل لجان مشتركة مع المحافظات للبدء بتحويل الصلاحيات والانتهاء من ذلك قبل شهر آب من العام المقبل.
ودعا المحافظات الى تقديم القانون الذي يتعارض مع اللامركزية، ومع التعديل الثاني على قانون مجالس المحافظات رقم 21 لسنة 2013، إلى مجلس الوزراء لغرض تعديلها او إلغائها.
وطالب البيان وزارة المالية بتشكيل صندوق أو خزينة مالية في المحافظات وفقا للمادة 11 من قانون المحافظات رقم 19 لسنة 2013.
وقرر المؤتمر عقد جلسته الثالثة في العاصمة بغداد في الثامن والعشرين من الشهر الجاري.
ونص التعديل الثاني لقانون المحافظات رقم 21 لسنة 2008 على ان تكون الحكومات المحلية مسؤولة عن كل ما تتطلبه إدارة الوحدة الإدارية وفق مبدأ اللامركزية الإدارية، وان تخصص الموازنة الاتحادية للمحافظة بما يكفي للقيام بأعبائها ومسؤولياتها وحسب نسبة السكان فيها.
كما تضمن التعديل منح خمسة دولارات عن كل برميل نفط خام منتج في المحافظة وخمسة دولارات عن كل برميل نفط خام مكرر في مصافي المحافظة وخمسة دولارات عن كل 150 متراً مكعباً منتجاً من الغاز الطبيعي في المحافظة.
 
******
 
تأجيل زيارة البارزاني الى واشنطن لـ "وقت مناسب"
 
أربيل – طريق الشعب
أعلنت رئاسة إقليم كردستان إن الزيارة التي كان من المقرر أن يقوم بها رئيس الإقليم مسعود البارزاني، أمس الأول، إلى الولايات المتحدة للقاء الرئيس الأمريكي قد أجلت لان الوقت "غير مناسب"، من دون تحديد لاحق لها.
وقال رئيس ديوان رئاسة الإقليم فؤاد حسين في تصريح أطلعت عليه "طريق الشعب" إن "البارزاني تلقى أمس (الأول) الجمعة اتصالاً هاتفياً من نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن".
وأضاف أن "الاتصال تطرق إلى الزيارة التي كان من المقرر أن يقوم بها البارزاني أمس الأول الجمعة، الى واشنطن للقاء الرئيس اوباما ونائبه جو بايدن"، مشيرا إلى أن "الأخير أعرب عن أسفه لعدم القيام بالزيارة لكون الوقت غير مناسب".
وتابع أن "الطرفين أكدا ضرورة إجراء الزيارة في وقت مناسب لاحقا، من دون الإشارة إلى الموعد الجديد". وأشار إلى أن الطرفين بحثا العلاقات الثنائية، مشددين على استمرار الصداقة بين أمريكا وكردستان وضرورة تمتينها. ولفت إلى أن "الاتصال تضمن محورا آخر، تعلق بالأوضاع العراقية خصوصا الوضع الأمني والعلاقات والمفاوضات بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم.
كما أشار إلى أن "الطرفين شددا على أن المرحلة الحالية هي مرحلة حساسة"، لافتين إلى "ضرورة استمرار الاتصالات وتبادل الآراء بين واشنطن وأربيل".
 
*******
الصحة: أكثر من نصف العراقيين يعانون أمراض الخمول
 
متابعة "طريق الشعب"
أظهر مسح طبي أجرته وزارة الصحة، أن نسبة الخمول بين العراقيين تبلغ 57 في المئة، وهي نسبة مرتفعة، تنذر بإصابة الخاملين بأمراض غير انتقالية مثل: تصلب الشرايين، والضغط والسكر، وغيرها.
وأوضح معاون مدير عام دائرة الصحة العامة في الوزارة محمد جبر، في تصريح  صحفي أن الوزارة وضعت خطة إستراتيجية للقضاء على الأمراض غير الانتقالية، التي من أهم أسبابها الخمول الجسدي، والتدخين، والتغذية غير الصحية وغير المتوازنة.
وأضاف جبر أن هذه الخطة أطلقت بالتعاون مع عدد من مؤسسات الدولة، وهدفها حث المواطنين ومنتسبي المؤسسات على ممارسة الرياضة.
أما أستاذة علم النفس في جامعة بغداد شيماء عبد العزيز، فترى أن "أهم سبب لكسل المواطن العراقي، هو انعكاسات الوضع السياسي والأمني والاقتصادي على نفسية الفرد، إذ أن مثل هذه الأوضاع تمنعه من القيام بالكثير من النشاطات والممارسات الصحية".
وعلى الرغم وجود الأندية الرياضية، إلا أن روادها ومعظمهم من الشباب يرتادونها لغرض رياضة كمال الأجسام، وليس للحفاظ على الصحة العامة.
ويقول الشاب مصطفى عماد أن "نظرة المجتمع في بعض الأحيان تحد من إمكانية ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، وان انتشار وسائل التواصل الاجتماعية، عززت من التصاق الناس بكراسيهم عوضا من القيام بنشاطات رياضية. كما أن طبيعة بعض الأعمال التي يمارسها العراقيون تتطلب منهم البقاء جالسين في مكاتبهم أو خلف مقود السيارة لساعات طويلة، ما يؤدي إلى خمول أجسامهم".
أما المواطن جعفر محمد فيرى أن "البطالة وتأثيراتها السلبية على نفسية الشباب جعلت من النوم ملاذا آمنا لهم".
 
*********
كتّاب ينتقدون السياسيين لانشغالهم عن هموم الناس
مطلب "طائرات خاصة" يشعل سخرية وجدل الرأي العام
 
بغداد – نور الدين حسن
لا تنتهي مطالب النخبة السياسية المتنفذة، فبعد مطالب السيارات المصفحة والرواتب التقاعدية التي أشعلت أوساط الرأي العام، ظهر مطلب "الطائرات الخاصة"، ليعيد الجدل بين الأوساط الشعبية والصحفية، في ظل تأخر إقرار قوانين ذات علاقة مباشرة في حياة المواطن.
فيما حذر كتّاب من استخدام الطائرات الخاصة في العمليات الإرهابية تجاه أهداف حيوية.
ويقول الكاتب نبيل وداي الجبوري في حديث مع "طريق الشعب" أمس السبت، إن "البعض من الساسة الموجودين في السلطة لا يستحق (بايسكل)، حيث أن اغلب الموجودين في الساحة الآن سيستخدمون الطائرات للذهاب إلى المنتجعات، وليس لحل مشاكل البلد المستعصية".
ويستدرك الجبوري بالقول "ولكن مع ذلك أنا مع السماح باستخدام الطائرات الخاصة، يعني المطربة أحلام (مو أحسن) من نواب البرلمان العراقي وأعضاء مجلس الوزراء". على حد قوله.
ويوضح أن "وجود طائرات شخصية موضوع حضاري، نعم انه قد يخدم الأغنياء وأصحاب النفوذ، ولكنه في وقت آخر قد يكون وسيلة مهمة لإشاعة ثقافة السفر بشكل شعبي".
إلا أن أثير محمد شهاب ويعمل أستاذاً في جامعة بغداد، يؤكد أن "بلادنا تُخذل دائما، لأن من يأخذ دور القيادة يضع المواطن في آخر سلم الأولويات، وترانا بعد كل هذا العمر نتطلع إلى سياسيين غير واقعيين إلى درجة غير معقولة".
ويضيف شهاب في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أنه "في ظل هذا الاحتراب مع الجماعات المسلحة، نجد من يفكر بطريقة مترفة ليبحث عن طائرة خاصة، وهذا ما يدعو إلى الإيمان بان هؤلاء الساسة ما هم إلا رجال أعمال صعدوا إلى منصة الحكم لمداراة مصالحهم".
إلا أن هناك من يرى أن هذا المطلب يعبر عن ضرورة ملحة وحقيقية لإسناد الخطوط الجوية العراقية بطائرات جديدة.
ويلفت كريم السيد، كاتب وحقوقي إلى أن "السياق المتبع في بعض الدول لا يمنع من شراء الطائرات الخاصة المدنية خصوصا أن الطيران المدني العراقي بحاجة لشراء مثل هكذا طائرات لمتطلبات الوفود العراقية المتنوعة، خصوصا بعد الضجة التي شهدناها بعد اعتراض دولة الكويت على شراء العراق طائرات خاصة للطيران المدني وهيئة الخطوط الجوية العراقية".
وشدد السيد في حديثه لـ"طريق الشعب" أمس، على أن "تراعى السياقات القانونية لشرائها، بحيث يكون هناك إطار قانوني ومعايير أمنية خاصة بشراء تلك الطائرات، أو تعديل قانون الطيران المدني العراقي رقم (148) لسنة 1974 المعدل".
وفي موضوع ذي صلة، قالت المتحدثة باسم القائمة العراقية ميسون الدملوجي إلى وكالة "المدى برس" إن "الطائرات الخاصة يتم استخدامها الآن في كل مكان من العالم، بسبب ما تقدمه من خدمات كالسرعة والحجم والراحة"، وتابعت "إذا كان هذا يصب في مصلحة شركات الخطوط الجوية العراقية، فما المشكلة في ذلك ولماذا يعترض عليها البعض".
وتساءلت الدملوجي "لا نعرف لماذا تعترض دولة القانون على هذا الأمر وهناك أطراف فيها يمتلكون طائرات خاصة؟"، مشيرة إلى أن "المالكي نفسه لديه طائرة خاصة".
وتابعت الدملوجي، وهي عضو لجنة الثقافة والاعلام البرلمانية، انه "يجب أن لا ننسى أن الأموال التي كانت مخصصة لتطوير شارع الرشيد تبرعت بها وزارة الثقافة لشراء طائرات خاصة ولا نعرف لمن"، موضحة أن "الوزارة تبرعت بمبلغ 18 مليون دولار في وقت سابق لشراء طائرات خاصة وهكذا قال الأمر الديواني حينها وتم التصويت عليه في مجلس الوزراء ولا يُعرف لمن خصصت تلك الطائرات".
واستدركت الدملوجي بقولها: "لكن بالتأكيد لم تخصص للجوانب الثقافية التي نحن بأمس الحاجة إليها"، لافتة إلى أن "تلك المبالغ كانت مخصصة لتطوير شارع الرشيد".
وكان النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي اعترض، يوم الأربعاء 30 كانون الثاني الماضي، على مقترح وزارة النقل بامتلاك المواطنين العراقيين طائرات خاصة، مؤكدا أن الوقت والظروف الأمنية لا تسمح بأن يمتلك المواطن طائرة خاصة.
ويمتلك العراق ستة مطارات مدنية منها مطار بغداد الدولي الذي تم تشييده في العام 1982، من قبل إحدى الشركات الفرنسية، ويعد من أكبر المطارات في البلاد، وهناك مطارات أخرى في الموصل والبصرة والنجف وأربيل والسليمانية.
 
 
*********
ص2

حريق "سوق الحلة" سبب أضراراً مادية لمحال الملابس القديمة
بابل - طريق الشعب
نشب حريق في سوق الحلة الكبير، مخلفا أضرارا مادية كبيرة لحقت بأصحاب (البسطات) وعدد من المحال في السوق.
وذكر مراسل "طريق الشعب" في بابل، أن "الحريق طال محال الملابس القديمة في سوق الحلة الكبير بسبب تماس كهربائي، أدى إلى احتراق عدد من بسطات الملابس القديمة".
وأشار إلى أنه "تمت السيطرة على الحريق الذي نشب مساء الخميس الماضي، وإطفائه بالكامل، بجهود رجال الدفاع المدني من دون أية خسائر بشرية".
ولفت إلى أنه "تم الإيعاز فورا من قبل المحافظة الى دائرة البلدية باستنفار كافة منتسبي الدائرة للعمل في السوق المذكور، وإرجاعه إلى سابق عهده، ليتسنى لأصحاب المحال ممارسة أعمالهم اليومية".
 

خبير أمني: الإدارة السياسية للملف الأمني غير موفقة
الإرهابيون يقتحمون مؤسسات.. وأذى يلحق المواطنين
بغداد – آرينا قاسم
شهدت بغداد في الأيام القليلة الماضية حوادث امنية لافته، جراء تنفيذ عمليات إرهابية مستهدفة دوائر حكومية في محاولة لاقتحامها والسيطرة عليها.
وأكد عضو في لجنة الأمن والدفاع النيابية وجود اختراق داخل المؤسسات الأمنية، يسهم في تسهيل مهام الجماعات الإرهابية في تنفيذ عملياتها. في حين رأى خبير أمني أن هناك خللا في الإدارة السياسية للملف الأمني، مؤكدا أن المسؤولين السياسيين يعملون من أجل مصالح انتخابية.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس السبت، قال حامد المطلك عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، أن "هناك انهزاما بمهنية الأجهزة الأمنية، وهناك سوء في منهج إدارة السلطة والبلد، وفي عمل الوزارات، الأمنية خصوصا"، لافتا إلى أن "هناك فسادا ماليا مستشريا ورشوة مستفحلة، وهناك تدخلات خارجية أيضا، وغياب للإرادة الوطنية الموحدة تسيّر مؤسسات الدولة، وتضع نهجا خاصا للدولة، وكل هذه الأمور لها تأثيراتها أمام شيء واحد كبير جدا؛ وهو سوء بناء الأجهزة الأمنية بمستوى من المهنية والمسؤولية العالية لمواجهة هذه الانهيارات الأمنية".
وبيّن المطلك أن "الوضع الأمني المتردي ليس بالوضع الجديد على العراقيين، ولا يتوقف عند الأنبار، ولكن سوء تصرف الدولة ورد فعلها وإهمالها لكثير من الأمور، فاقمت الموضوع في الأنبار. كذلك الاستهداف للمواطنين بالقوة وبالقصف وبالقمع وبالمدفعية والطائرات يزيد ولا يؤدي إلا إلى استفحال الإرهاب بشكل أكثر".
ورأى عضو لجنة الأمن والدفاع أنه "كان من المفترض أن يعالج موضوع الإرهاب سابقاً"، متسائلا "أين موقف الدولة من هؤلاء المسلحين، أين استخباراتها؟ أين أداؤها الأمني؟ أين كادر أجهزتها الكثيرة؟ كيف دخل هؤلاء إلى دائرة حكومية؟ كل هذه الأسئلة نطرحها على الحكومة".
وأردف المطلك أن "سوء أداء الأجهزة الأمنية ومسؤوليتها تجاه هذا الانهيار الأمني، جعلها تغطي الفشل بالفشل، ولا تغطي الفشل بخطوات ناجحة، ولذلك فنحن ندور في حلقة مفرغة".
من جانبه، بين النائب عن كتلة الفضيلة عمار طعمة، زميل المطلك في اللجنة أن "التنظيمات الإرهابية تحاول أن تفك الخناق عن نفسها بعد الضغط الكبير الذي تتعرض له جراء العمليات العسكرية، عبر نقل ساحة المواجهة الى بغداد، وذلك لأهمية العاصمة وللفت الرأي العام والتشويش على الانجازات التي تحققت في ملاحقة الإرهاب ومواجهته في الأنبار".
وأضاف طعمة في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "الإرهابيين يستهدفون أهدافاً مدنية في الغالب، كالتجمعات، لأن منهجهم وثقافتهم لا يمنعان من استهداف أي مدني، صغرَ أو كبرَ سنا، له يد في السلطة أو بعيد عن السلطة، والغرض من هذه العمليات تخفيف الضغط وفك الخناق عن الجماعات الإرهابية".
وأعرب عن اعتقاده بأنه "عندما تقتحم دائرة بانتحاريين يكون الإجراء الطبيعي أن تعزل هذه المنطقة، وتغلق منافذها ومداخلها لحماية المدنيين، ولتلافي وقوع خسائر أكثر من المدنيين، لان الإرهابيين لا يتورعون عن إيقاع الأذى بالمواطنين العزل، ولذلك فأن هذا إجراء طبيعي فالأجهزة الأمنية مضطرة لمثل هذا الإجراء، لأننا نتعامل مع عدو لا يميز بين مواطن وآخر".
إلى ذلك، رأى أحمد الشريفي الخبير في الشؤون الأمنية، أن "ما يجري هو انعكاس ليس فقط لما يجري أو ما يتعلق بالأنبار حصرا، وإنما أيضا امتدادات لما يجري في سوريا"، موضحا أن "هزيمة تنظيمات داعش من قبل الجيش السوري وفي العراق جعلته يسعى إلى فتح جبهات كثيرة، منها ما جرى في ديالى والموصل وفي بغداد".
وبيّن الشريفي في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "في بغداد تحديدا ربما لتشكيل ضغط على الرأي العام، وللنقمة على الحكومة، وتارة أخرى للضغط على القرار السياسي، على اعتبار أن هناك عمليات تستهدف العاصمة، معقل صنع القرار السياسي، بهذا الكم وبهذا النوع من العمليات".
وأكد أن "هناك خللا في الإدارة السياسية للملف الأمني، فهي التي تتصدى لتوزيع الواجبات والارتقاء بالقدرات القتالية، سواء كان ذلك على  المستوى المعلوماتي أو التعبوي، فالإدارة السياسية ما زالت اقل ما توصف بأنها غير موفقة بإدارة الملف الأمني، وبالتالي عطلت الكثير من الجهود، وهي جهود ممكن أن ترتقي بالقدرات البشرية، منها الجهد الاستخباري أو الجهد التقني الحربي والقتالي".
وبشأن إغلاق الطرق بعد حدوث العمليات الإرهابية، أوضح الشريفي أن "ردود الفعل دائما تأتي وتلقي بعبء إضافي على الوضع العام، وهذه القرارات هي قرارات تأتي أيضا بإطار عدم وجود الرؤيا السياسية الواضحة التي ربما توجه الأجهزة الأمنية، وعندما نتحدث عن الطرق، فالطرق هي من الحقوق العامة التي يكفلها الدستور، فليس من حق الأجهزة الأمنية أن تتجاوز على الحق العام  بهذه الطريقة، كأن تغلق الطرق وبالتالي البعض من الموظفين ربما يعودون مع المساء أو الليل إلى بيوتهم"، مستدركا أن "هذه الأبعاد كلها بالحقيقة تعلق على البعد السياسي أ?ثر مما هو على البعد الأمني، لأن البعد الأمني يعمل تحت إمرة البعد السياسي".
وحول استفادة الأجهزة الأمنية من ترويج عدم حصول أي طارئ في الشارع، ولا تكشف عن حجم الخسائر الحقيقية، بين الخبير الأمني أن "هذا يعود إلى الدوافع السياسية؛ فمدير المؤسسة الأمنية، والسياسي الذي يدير المؤسسة الأمنية يسعيان لأن يحققان انجازا امنيا عاليا دون الوقوف على الإخفاقات، ودون الوقوف على السلبيات، حتى يستخدمان هذه الوسائل والفعاليات للأغراض الانتخابية، ونحن أمام استحقاق انتخابي، فدائما يسعون إلى تزويق الأحداث ويظهرونها بمنتهى الايجابية، ويخفون الكثير من السلبيات على الرأي العام، حتى ينتفعوا منها لتعبئة ال?أي العام ويحصلوا على الأصوات في الانتخابات".
 
اضاءة...
لا.. لتوظيف الرياضة سياسياً!
 
على مرّ السنين، وعلى مدى تاريخ العراق ومسيرة الحركة الرياضية فيه، لم تدر بخلد احد من العراقيين يوما أن تتلوث الرياضة بجرثومة وباء الطائفية، الذي ابتلى به شعبنا، وفاقمت أعراضه التطورات في بلدنا منذ التغيير في 2003، وتمسك المتنفذون به خدمة لمصالحهم ولاستمرار تحكمهم بالقرار والتسلط والهيمنة والتفرد.
وكما عند كل شعوب العالم، هناك من يتابع صنفا معينا من الرياضة، وهناك من لا يتابع الرياضة أصلاً. ولكن لكرة القدم في بلدنا، تاريخيا، جمهورا واسعا، مشجعا وداعما لفرقنا على اختلاف أسمائها. حيث تحظى هذه الفرق على صعيد البلد: الوطني، الشباب، الناشئين، الاولمبي، العسكري، الأشبال، بتشجيع شعبي شامل ومنقطع النظير. حدث هذا في الماضي، وتواصل حتى في السنوات العجاف التي مرت على بلدنا، وتكرر في 2007، وتجدد قبل ايام عندما تغلب منتخبنا تحت سن الـ 22 على منتخب السعودية.
لم يسأل احد من الجمهور عن الدين او القومية او المذهب الذي ينتمي إليه لاعبو الفريق، عندما اندفعت كتله البشرية بحماس، والسعادة تغمرها، الى شوارع بغداد والبصرة واربيل وغيرها من محافظات الوطن ومدنه، وعندما فعل مثلها أبناء الجاليات العراقية في أنحاء العالم، مبتهجين بالفوز في لحظة استرخاء، يندر أن تتكرر في راهننا الصعب.
وحين كنت اتابع تلك الجموع عن قرب بأعدادها الغفيرة، التي اكاد اجزم انها فاقت مجموع المنتمين الى كل الأحزاب السياسية العراقية، كان العلم العراقي هو الرمز الموحد الذي رفعته الأيادي.. الا أيدي النفر القليل الذي وجد نفسه معزولا، مركونا في زاوية، لم يلفت انتباه غير الكاميرات المسيّسة والخارجة عن الحيادية والمهنية، رغم انها مشتراة بأموال العراقيين جميعا، وليس بأموال شخص او حزب او طائفة او قومية بعينها.
ولم يكتف البعض من السياسيين بذلك، بل تمادوا في الاستغلال البشع لمشاعر الناس وفرحهم بفوز فريقنا الاولمبي، وفي إدخال ذلك ضمن حساباتهم الانتخابية الضيقة! والانكى أن وسيلتهم الى ذلك بقيت هي هي: التأجيج الطائفي المقيت، الذي غدا إكسير حياة بالنسبة لهذا البعض. وكأنهم من دونه يفقدون كل شيء، فلا يكترثون بالويلات التي أتتنا عبر الإصرار على هذا النهج المدمر، ولا بالأزمات التي يئن الشعب والوطن تحت وطأتها.
فأيها المتنفذون المتورطون، ألا يكفيكم كل ما جلبتموه لوطننا؟ إلا تؤنبكم ضمائركم على ما حل بنا على مدى عشر سنوات، وما برح يتفاقم، وحين لم يبق سوى الرياضة، عملتم بإصرار غريب على تلويثها بمفردات طائفية مقززة، على اختلاف ما تطلقونه على أنفسكم من مسميات؟!
وتبقى العبرة في أن لا نسهل مسعى المتشبثين بكراسي السلطة الى توظيف الرياضة سياسياً، والى وضعها تحت رحمة المحاصصة الطائفية المدمرة!
 
محمد عبد الرحمن
 

وفد نقابات العمال العرب في بغداد لإعادة الوحدة النقابية
بغداد – طريق الشعب:
وصل إلى بغداد بعد ظهر يوم الجمعة الماضي، وفد الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب برئاسة الأمين العام رجب معتوق، وعضوية غسان غصن، رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان، وابو بكر الصديق بابكر، أمين العلاقات الخارجية في الاتحاد العام لنقابات عمال السودان، في إطار مهمة مكلف بها هذا الوفد من قبل المجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب في دورته الرابعة التي انعقدت بالقاهرة خلال الفترة 27- 28 شباط 2013، للقاء طرفي الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق، والاطلاع على الوثائق المقدمة من كل منهما حول إجراءا? الانتخابات النقابية والإحاطة بالظروف التي أدت إلى الانقسام والسعي إلى إعادة اللحمة بين الطرفين بما يكفل بقاء الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق موحدا.
ومن المؤمل أن ترفع اللجنة تقريرها إلى لجنة النظام والعضوية في اجتماعها الذي يسبق دورة المجلس المركزي، ولتعيد لجنة النظام والعضوية بعد دراسته، عرض رأيها على دورة المجلس المركزي عبر الأمانة العامة للاتحاد.
وحظي الوفد باستقبال حار من قبل القيادات النقابية في العراق ومن قبل وزير العمل. فيما بدأ الوفد إجراء سلسلة من اللقاءات فور وصوله. وتبدو النتائج الأولية لهذه اللقاءات مشجعة للغاية، حيث وجد الوفد في من التقاهم كل التفهم والحرص على تعزيز وحدة الصف النقابي، والابتعاد عن الفرقة والتناحر والتشتت والتشرذم.
وسوف يواصل الوفد لقاءاته مع كافة الفعاليات النقابية خلال اليومين القادمين، وصولا إلى النتيجة التي تكون مقبولة ومرضية لكل الأطراف وليتمكن الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق من أداء دوره وحضــــوره ونشــــــاطه قويــا متمـاسكا ويلــعب دوره الوطني والقومي بــكل جدارة واقتدار.
 
تحالف النجف الديمقراطي يعقد اجتماعاً تداولياً
النجف - صالح العميدي
عقدت الهيئة السياسية لتحالف النجف الديمقراطي، اجتماعا تداوليا حول توجهات التحالف، للفترة القادمة قبل وبعد انطلاق الحملة الدعائية الانتخابية.
وأكد مصدر من داخل تحالف النجف الديمقراطي أنه "تم الاتفاق على تشكيل لجنتين؛ (الأولى لإعداد النظام الداخلي، والثانية لإعداد برنامج التحالف)".
وأضاف المصدر أنه "جرى التأكيد على ضرورة تواصل لقاءات الهيئة السياسية والمرشحين أيضا، وعلى العمل التضامني لكيانات التحالف ودعم بعضها البعض الآخر بما يعزز موقف التحالف ومرشحيه".
 

تقرير...
القراءة الأولى تغيب عن جدول أعمال البرلمان لمقاطعة الكتل
مشكلات الموازنة تصعب النقاش بشأنها في البرلمان
بغداد – ناطق محمد
أثار موضوع وصول موازنة العام 2014 إلى مجلس النواب، أزمة جديدة بين الكتل السياسية، التي أخذت بمقاطعة جلسات المجلس، لإعاقة طرح قانون الموازنة للقراءة الأولى.
ورأت نائبة عن التحالف الكردستاني أن الموازنة احتوت على نصوص عقابية ضد الكرد. في حين أكد نائب عن ائتلاف دولة القانون أن هناك خلافا حول إدراج الموازنة ضمن جدول أعمال جلسة يوم غد الاثنين. وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس السبت، قالت نجيبة نجيب عضو التحالف الكردستاني، إن "الموازنة موجودة الان في مجلس النواب، ولكن فيها الكثير من المشاكل، ولا سيما ورود نصوص عقابية للشعب الكردي، وربطها بقانون النفط والغاز الذي تتحمل الحكومة الاتحادية مسؤولية عدم تمريره"، مؤكدة "تشكيل لجان من رؤساء الكتل السياسية، للتباحث والتفاوض حول?إيجاد حلول مشتركة من اجل تمرير قانون الموازنة".
ونفت نجيب "تصريحات بعض النواب بعدم تشكيل هذه اللجنة"، مؤكدة انها "في طريقها للتفاوض"، وبيّنت أن "هناك لجنة شكلت داخل التحالف الكردستاني للتفاوض مع الكتل السياسية الاخرى، وتوضيح رؤية التحالف، من دون إعادة سيناريو العام الماضي، الذي مررت فيه الموازنة بغياب اعضاء التحالف الكردستاني".
وبينت عضو اللجنة المالية النيابية أن "المشاكل العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم يجب أن تحل بالحوارات، بعيدا عن ربطها بالموازنة، لأن ذلك يعد معاقبة للشعب الكردي".
بدوره، نفى النائب عباس البياتي عضو ائتلاف دولة القانون، تشكيل "لجنة مشتركة من رؤساء الكتل السياسية، وإنما التحالف الكردستاني شكل لجنة لغرض الحديث مع الكتل الأخرى في سبيل تقليل العقبات الخلافية حول الموازنة"، موضحا أن ائتلافه شكل لجنة لحث الكتل السياسية على الحضور الى جلسة يوم غد الاثنين "لقراءة الموازنة قراءة أولى".
وأضاف البياتي في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن هناك خلافا حول إدراج الموازنة ضمن جدول اعمال جلسة غد الاثنين، "بسبب الخلافات حول مشروع القانون"، مبينا أن ائتلافه "جمع تواقيع 55 نائبا، لإدراج القانون ضمن جدول اعمال الجلسة المقبلة".
من جهة أخرى، بين النائب جابر الجابري عضو ائتلاف العراقية، أن الاخير "يشجع تشكيل لجنة من رؤساء الكتل السياسية، إذا كان هناك إجماع عليها من قبل الكتل السياسية، للوصول حل مشترك يرضي الجميع، من اجل تمرير الموازنة".
وأضاف الجابري في حديث لـ"طريق الشعب"، أمس، أنه "من المفترض أن يكون الاجتماع حول طاولة مستديرة بين رؤساء الكتل، للوصول إلى حل توافقي، بعيدا عن الدعاية الانتخابية"، مبينا أن "مشروع القانون تأخر كثيرا، وهذا يؤثر على العمل اليومي ومتطلبات الحياة اليومية للشعب".
هذا ورجح مقرر مجلس النواب محمد الخالدي، في 16 كانون الثاني الماضي، تأخر اقرار الموازنة في مجلس النواب، بسبب غياب التوافق السياسي بشأنها، كذلك إقرارها في مجلس الوزراء من دون موافقة التحالف الكردستاني.
وكان النجيفي اعلن في 27 من الشهر ذاته، أن البرلمان سيستجوب وزير الكهرباء كريم عفتان الجميلي خلال الاسبوع المقبل، وأكد أن قانون الموازنة المالية للعام الحالي 2014، وصل متأخرا إلى البرلمان، واصفا اياه بـالـ"مليء بالمشاكل". وفيما أشار إلى أن المجلس سيعيد الموازنة للحكومة إذ لم يقتنع بالمناقلات التي أجرتها، عد قرار استحداث محافظات جديدة "غير قانوني" من دون تشريع قانون جديد.
وكان وزير المالية وكالة صفاء الدين الصافي كشف في وقت سابق، أن الحكومة خفضت الموازنة العامة لعام2014 من 173 الى 163 تريليون دينار لتفادي نسبة "العجز الكبير" في الموازنة، كاشفا عن استحداث 37 الف درجة وظيفية؛ منها تثبيت نحو 34 الف من موظفي العقود على الملاك الدائم.

ص3

الحميري: لم أوقع وثيقة سرية مع القادة الكرد
بغداد – طريق الشعب
نفى محافظ ديالى المنتخب في اجتماع خانقين عمر الحميري، أمس السبت، توقيعه على وثيقة سرية مع القادة الكرد من اجل ضمان عودته لمنصب المحافظ، معتبرا أنها "دعاية مفبركة".
وقال الحميري لوكالة "السومرية نيوز"، "أنفي بشكل قاطع توقيعي على أية وثيقة سرية مع قادة الأحزاب الكردية في خانقين تعطي تنازلات أو التزامات غير قانونية، وهي مجرد أكاذيب لا صحة لها".
وأضاف الحميري أن "ترويج ما يسمى بوثيقة خانقين السرية دعاية مفبركة من قبل بعض الفرقاء السياسيين"، داعيا إياهم إلى "الكف عن نسج الادعاءات الباطلة وتشويه سمعتي أمام الرأي العام". وكان نائب رئيس مجلس محافظة ديالى عمر معن الكروي اتهم، في وقت سابق من أمس السبت، الحميري بالتوقيع على وثيقة سرية تتألف من نقاط عدة أبرزها دعم هيمنة الكرد على المناطق المتنازع عليها، لافتا إلى أن الحميري نال مقابل ذلك دعم الكرد وتوفير الحماية له ولأسرته في إقليم كردستان.
 
مطالبة بتحويل قضاءي القرنة والمدينة إلى محافظة
بغداد – طريق الشعب
طالب عضو مجلس النواب عن محافظة البصرة عبد السلام المالكي، أمس السبت، الحكومة الاتحادية بالموافقة على تحويل قضاءي القرنة والمدينة الى محافظة، مشيرا إلى أن هذين القضاءين مهمشان ويملكان جميع المقومات التي تؤهلهما لذلك.
وقال المالكي خلال مؤتمر صحفي عقده، ظهر أمس، في مبنى البرلمان، وتابعته "طريق الشعب"، إن "قضاءي القرنة والمدينة ينتجان 50 بالمئة من نفط العراق ولا يجنيان من ذلك سوى الضرر نتيجة التلوث ومخلفات المواد النفطية"، مبينا "إننا سنعمل على تقديم طلب رسمي إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء لتحويل القضاءين إلى محافظة أسوة بما في تحويل أقضية طوزخرماتو وتلعفر والفلوجة"، مضيفا انه "سنعمل على جمع تواقيع من أبناء القضاءين لتضمينها في الطلب الذي سيقدم خلال وقت قريب".
وكان مجلس الوزراء وافق في (21 كانون الثاني 2014)، على تحويل أقضية طوزخورماتو وتلعفر إلى محافظات، فيما أكدت وزارة الدولة لشؤون المحافظات أن ذلك سوف سيسهم بتطوير واقع المحافظتين الاقتصادي والأمني والاجتماعي.
 
 
 
حذر من تأجيل الانتخابات في الأنبار
النجيفي يطالب بالعفو عن حملة السلاح باستثناء "داعش"
بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس البرلمان أسامة النجيفي، أمس السبت، الحكومة إلى إصدار عفو عن كل من حمل السلاح باستثناء داعش والقاعدة، معتبرا تأجيل الانتخابات في الانبار بأنه سيخلق مشاكل كثيرة. فيما أفاد أن مجلس الوزراء قام بتحويل قانون الموازنة بمشاكله إلى البرلمان.
وقال النجيفي في مؤتمر صحفي، عقده في مبنى البرلمان، وتابعته "طريق الشعب"، إن "ابرز نقاط مبادرة كتلة متحدون للإصلاح التي سلمت إلى الحكومة هي طرح الحل السلمي لقضية الأنبار وعودة الحكومة المحلية لممارسة دورها في الفلوجة وعودة الشرطة إلى هناك فضلا عن عودة النازحين وإصدار عفو عن كل من حمل السلاح خلال هذه الفترة باستثناء القاعدة وداعش".
وأضاف النجيفي أن "هذا الأمر يتحقق بقرار من مجلس الوزراء ليتم بعدها إعمار المحافظة بما يتطلب من إجراءات ورصيد مالي"، معربا عن أمله بـ"استجابة الحكومة لهذه المبادرة لان قضية الأنبار لا يمكن أن تحل عسكريا".
وكان رئيس ائتلاف متحدون للإصلاح أسامة النجيفي أعلن، في 29 كانون الثاني 2014، عن إطلاق مبادرة وطنية لحل أزمة الانبار ومناطق حزام بغداد، وفيما أكد أهمية وقف الأعمال العسكرية واللجوء إلى الحلول السلمية، حذر أن وضع الانبار لم يعد شأنا خاصا بل عراقيا لا يمكن إهماله.
وأكد النجيفي، في المؤتمر ذاته، أن "الانتخابات يجب أن تجري بموعدها ولا يوجد سبب مالي يمنع من ذلك"، مبينا أن "محاولة تأجيل الانتخابات بأي محافظة تعني عمليا تأجيلها بصورة كاملة".
وأضاف النجيفي أن "تأجيل الانتخابات في الأنبار سيؤدي إلى مشاكل كبيرة جدا".
داعيا إلى "حل قضية الأنبار بشقيها العسكري ضد الإرهاب وداعش والسياسي تجاه عشائر المحافظة".
وكان النجيفي طالب في (25 كانون الثاني 2014)، بالإسراع في دمج العشائر في الوحدات الأمنية العراقية، وفيما اتهم رئيس الحكومة نوري المالكي بـ"التفرد" في اتخاذ القرارات، حذر من تأجيل الانتخابات البرلمانية المقبلة بسبب "سوء" الأوضاع الأمنية.
 يذكر أن محافظة الأنبار، تشهد منذ (21 كانون الأول 2013)، عملية عسكرية واسعة النطاق في المحافظة تمتد حتى الحدود الأردنية والسورية، تشارك بها قطعات عسكرية ومروحيات قتالية إلى جانب مسلحين من العشائر، لملاحقة تنظيم ما يعرف بدولة العراق والشام الإسلامية "داعش"، وأدت إلى مقتل وإصابة واعتقال وطرد العشرات من عناصر التنظيم، وما تزال المعارك مستمرة. وبخصوص الموازنة، قال النجيفي، إن "الموازنة فيها نقص جسيم، لأن حصة المحافظات لم تعط لها وفق النسبة المحددة"، لافتا إلى أن "الحكومة عالجت الموازنة بعجالة وأرسلتها بعد أن غ?رت سقفها إلى 175 تريليون دينار وأدرجت الخمسة دولار فيها، ما أدى إلى حصول تغيير الموازنة وارتفاع سقف العجز فيها إلى 30 تريليون دينار". واتهم النجيفي مجلس الوزراء بـ"تحويل الموازنة بعلاتها إلى مجلس النواب، ما خلق جوا من التقاطع السياسي داخل المجلس".
مشيرا إلى أن "الموازنة وصلت بشكلها النهائي إلى مجلس النواب يوم 26 كانون الثاني الماضي". وتابع النجيفي أن "الموازنة يجب أن تقرأ قراءة أولى قبل الاعتراض عليها، وبعدها يفتح النقاش بخصوصها وإذا كانت هناك مخالفات جسيمة تتطلب إعادتها الى الحكومة فسيتم ذلك بقرار من مجلس النواب".
لافتا إلى أن "البرلمان إذا قرر إعادة الموازنة إلى الحكومة، فعليها أن تعالج المشكلة وتعيدها على وجه السرعة الى البرلمان ليتم إقرارها ضمن السقف الزمني القصير المتبقي لمجلس النواب".
وبدأ مجلس النواب، في (28 كانون الثاني 2014)، القراءة الأولى لقانون الموازنة العامة لسنة 2014 في جلسته الثامنة قبل الأخيرة، من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الرابعة برئاسة رئيس البرلمان أسامة النجيفي وحضور 191 نائبا، لكنه أخفق في قراءة القانون، وعلى إثره قررت رئاسة المجلس تأجيلها، فيما اتهم ائتلاف دولة القانون الكرد بعرقلة تمرير الموازنة. يذكر أن مجلس الوزراء صادق في (15 كانون الثاني الحالي)، على مشروع الموازنة العامة للعام الحالي 2014، وأحاله إلى مجلس النواب لإقراره.
 
كل أحد ...
روائح غير طيبة.. على جبهة الإعلام
 
لا اظن بان رئيس الوزراء، او مكتبه، أمر (كما نشر في مواقع) بمنعي من الظهور، ضيفا، من على فضائية العراقية، لكن قرأت نداء منشورا على موقع مقرب من «دولة القانون» يسميني مع ثلاثة زملاء كمناهضين للعملية السياسية، وطلب تدخل السيد المالكي لوقف استضافاتنا، واستطرد النداء الى التحريض على رئيس الشبكة بتهمة الاصرار على «تسويق» اسمائنا وافكارنا، وإلزام اقسام الشبكة بالتعامل معنا، ويربط خائفون على مستقبل حرية التعبير هذا النداء واجراءات ضد النقد الاعلامي  بسلسلة تضييقات على عمل الصحافة الحرة وكتاب الرأي من قبل السلطة ال?نفيذية.
 اكرر القول، لا أظن.. واثق بصحة ما ذكره لي صديق من فريق رئيس الوزراء بلندن «ان المالكي المنغمر في حرب مصيرية بالانبار، لا يملك وقتا، الآن، لمثل هذه الامور، وانه لا صحة لما نشر»كما لا اظن ان هناك من يعتقد انني من كتاب الرصيف، والفرص، والتسلق، والترزق بحيث ارمي نفسي امام «مايك» الفضائية العراقية التي اعتبرها، وفق الدستور، مؤسسة عراقية مستقلة، وان علينا ان نعيد لها أداءها الموضوعي، وهويتها الاعتبارية، وحيادها بين التجاذبات والاجتهادات و»المكونات» واحسب ان رئيس الشبكة (وبعض موظفيها) يؤمن مثلي بهذه المنطلقات، و?د حاول تجسيدها في الممارسة.. اقول حاول.
 ومع ان الموضوع لا يشغلني، ولا احبذ ان يشغل احدا، بجانب مشغولياتنا الكبرى حيال الامتحان الخطير الذي يدخل فيه وطننا، بين ان يبقى على الخارطة، وطنا للشراكة والحرية، او يتوزع على بلاليع طائفية، بحراسة اسياد التجييش والبغضاء، لكن لا ينبغي القبول بانزلاق موازٍ  خطير ايضا، يتمثل في جرجرة صحفيين وكتاب رأي الى محاكم النشر، والشاكي رئيس الوزراء، نفسه، بشخصيته الاعتبارية، والسياسية، بدعوى التشهير وتسويق معلومات ومعطيات ليست صحيحة، وهو خروج على تقاليد يلتزمها زعماء دول بالنأي عن مقاضاة اصحاب الرأي في المحاكم، بل ويحر?ون على تشجيع النقد قدما الى التجريح والسخرية واستطرادات اللغة والقسوة ليتهجأوا من خلال ذلك مجسات الشارع واتجاهات المزاج العام، ورصد اخطاء الحكومة ومناسيب سمعتها. أما اذا ما عبرت الكتابات حدود التعبير السلمي للآراء بالدعوة الى العنف او الكراهية فان هذا من شأن جهات وشخصيات ومراجع معنية بحماية السلام الاهلي.
وما نعرفه، ان رؤساء الحكومات في دول الديمقراطيات، يتركون ما ينشر عنهم الى تقدير الرأي العام وكتاب الرأي الاخرين ولن يكونوا طرفا في ما يُنشر، ونستطيع ان نشير الى عشرات الامثلة الحية عن زعماء وحتى ملوك، استقبلوا الانتقادات والتجريحات ورسوم الكاريكاتير المهينة والساخرة بكل رحابة صدر، ويوما سئل رئيس الارجنتين كارلوس منعم ماذا عليه ان يعمل إزاء كاريكاتير نشر عنه وهو يجلس بشكل مهين في حضن الرئيس كلنتون، فقال: ليس عليّ ان اقاضي الرسام، بل عليّ ان استقيل. 
 ان احالة فخري كريم وثم سرمد الطائي ومنير حداد، الى محكمة النشر، يحرر كتاب الرأي في العراق من التزام الثقة بمستقبل حرية التعبير في العراق، ويضيف دالة اخرى على التخبط في ادارة الدولة، الى جانب دالات اخرى، في السياسة والاعلام والاجراءات على الارض نتابعها بالصوت والصورة، ولا يصح ان نسكت حيالها.
 
******
«قل كلمتك وامش».
امين الريحاني
 
عبد المنعم الأعسم
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تنشر بالتزامن مع جريدة "الاتحاد" الغراء
 
قانون التقاعد.. نواب يتمسكون بإدراج رواتبهم
بغداد – طريق الشعب
اشترط التحالف الكردستاني، أمس السبت، تضمين فقرة "الخدمة الجهادية" لقوات البيشمركة في قانون التقاعد الموحد للمشاركة في التصويت عليه، فيما حمل ائتلاف دولة القانون  رئاسة البرلمان قانون التقاعد الموحد.
وقال النائب عن التحالف الكردستاني شوان محمد طه لوكالة "الغد برس"، إن "التحالف الكردستاني لا يمكن أن يكون حجر عثرة أمام القوانين التي تهم المواطن ولكن هناك حقوقا للمواطنين يجب أن لا نتجاهلها مثل قوات البيشمركة التي قارعت النظام السابق ولسنوات عديدة، لذا فمن الضروري أن يكون هناك استحقاق إنساني لهم". وأضاف أن "التحالف الكردستاني يرى ضرورة تضمين فقرة للبيشمركة في قانون التقاعد الموحد مع أقرانهم من الخدمة الجهادية"، مشيرا الى أن "التحالف الكردستاني سيصوت على مشروع التقاعد الموحد داخل البرلمان ولكن بعد تعديل فقر? الخدمة الجهادية لتشمل حق تقاعد قوات البيشمركة". وأوضح طه أن "القانون لا يزال بيد اللجنة المالية ومن المؤمل أن يطرح قريبا جدا للتصويت بعد الاتفاق على نقاط قليلة جدا". يشار إلى أن مستحقات البيشمركة تعد من ابرز نقاط الخلاف بين الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان العراق، فضلا عن الخلافات بشأن تصدير النفط.
من جهته، حمل رئيس ائتلاف دولة القانون، النائب خالد العطية في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان، وتابعته "طريق الشعب"، "رئاسة مجلس النواب تعطيل قراءة الموازنة والتصويت على قانون التقاعد العام الموحد لعدم إدراجهما في جدول أعمال جلسة اليوم (أمس)".
وأضاف أن "تأخير إقرار قانون التقاعد العام تتحمله بالإضافة إلى رئاسة المجلس، الكتل المقاطعة للجلسات، وهي التحالف الكردستاني، وائتلاف متحدون"، مشيرا إلى أن "إصرار الكتل على تعطيل الموازنة والتقاعد العام يؤثر على إقرارهما، وبالنتيجة يؤثر على مصلحة البلد والشعب عامة".
من جانبه، كشف رئيس اللجنة المالية النائب حيدر العبادي عن وجود فقرة مختلف عليها بين الكتل، وهي فقرة تقاعد أعضاء البرلمان، والدرجات الخاصة، حيث تطالب بعض الكتل بشدة بوضع فقرات في القانون تمنح هؤلاء رواتب تقاعدية، وهي ذاتها تطالب بإلغاء الرواتب التقاعدية في الإعلام".
 
 
خلال مؤتمر المحافظات الثاني المنعقد في نينوى
11 محافظة تطالب بتطبيق "قانون 21"
بغداد – طريق الشعب
شهدت محافظة نينوى، أمس السبت، انعقاد المؤتمر الثاني للمحافظات بمشاركة 11 محافظة من بينها العاصمة بغداد، وسط إجراءات أمنية مشددة.
فيما طالب محافظا كركوك ونينوى ورئيس لجنة الطاقة البرلمانية، الحكومة الاتحادية ووزارة النفط بتشكيل هيئة مشتركة من أجل إعطاء المحافظات المنتجة للنفط دوراً في رسم سياساتها النفطية.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز"، عن مراسلها في نينوى، قوله، إن "المؤتمر الثاني لتفعيل قانون المحافظات رقم 21 لعام 2008 انعقد، صباح اليوم (أمس)، على قاعة النادي الثقافي وسط نينوى، بحضور أعضاء اللجنة الاقتصادية البرلمانية ومحافظ نينوى اثيل النجيفي ومحافظ كركوك نجم الدين كريم، ووفود ممثلين عن الديوانية وذي قار والبصرة وميسان وواسط وبغداد والنجف وصلاح الدين".
ولفتت إلى أن "فقرات المؤتمر تتضمن تفعيل قانون المحافظات الثاني المعدل رقم 21 لسنة 2008، وإلزام الحكومة بدفع مبلغ خمسة دولارات الخاص بالمحافظات المنتجة للنفط".
وعقد المؤتمر الثاني للمحافظات تحت شعار "تفعيل التعديل الثاني لقانون المحافظات رقم 21 لسنة 2008".
يشار إلى أن التعديل الثاني لقانون المحافظات رقم 21 لسنة 2008 نص على أن تكون الحكومات المحلية مسؤولة عن كل ما تتطلبه إدارة الوحدة الإدارية وفق مبدأ اللامركزية الإدارية، وان تخصص الموازنة الاتحادية للمحافظة بما يكفي للقيام بأعبائها ومسؤولياتها وحسب نسبة السكان فيها ودرجة المحرومية وبما يؤمن التنمية المتوازنة لشتى مناطق البلاد، وكذلك  نصف إيرادات المنافذ الحدودية.
كما تضمن التعديل منح خمسة دولارات عن كل برميل نفط خام منتج في المحافظة، وخمسة دولارات عن كل برميل نفط خام مكرر في مصافي المحافظة، وخمسة دولارات عن كل  150 متر مكعب منتج من الغاز الطبيعي في المحافظة، إضافة إلى نقل الدوائر الفرعية والأجهزة والوظائف والخدمات والاختصاصات التي تمارسها وزارات البلديات والأشغال العامة، الإعمار والإسكان، العمل والشؤون الاجتماعية، التربية، الصحة، الزراعة، المالية ، الرياضة والشباب مع اعتماداتها المخصصة لها بالموازنة العامة والموظفين والعاملين فيها إلى المحافظات في نطاق وظائفها المب?نة في الدستور والقوانين المختصة بصورة تدريجية ويبقى دور الوزارات في التخطيط للسياسة العامة. وطالب محافظا كركوك ونينوى ورئيس لجنة الطاقة البرلمانية، في المؤتمر المنعقد في نينوى، الحكومة الاتحادية ووزارة النفط بتشكيل هيئة مشتركة من أجل إعطاء المحافظات المنتجة للنفط دوراً في رسم سياساتها النفطية. وقالت وكالة "السومرية نيوز" إن "رئيس لجنة الطاقة البرلمانية عدنان الجنابي ومحافظ كركوك نجم الدين كريم ومحافظ نينوى اثيل النجيفي طالبوا خلال المؤتمر الثاني للمحافظات المنتجة للنفط الذي انعقد في نينوى، صباح اليوم (أمس)، الحكومة الاتحادية ووزارة النفط بتشكيل هيئة مشتركة من اجل إعطاء المحافظات المنتجة للنفط دور?ً في رسم سياساتها النفطية".
وأضافت أن "طلب المحافظتين جاء استناداً إلى المادة 112 من الدستور والمادة (45 ثالثاً) من القانون 19 لسنة 2013 التي تتيح للمحافظات إبداء رأي المشاركة في الملف النفطي".
ونقلت عن رئيس لجنة الطاقة البرلمانية عدنان الجنابي، تأكيده "على أن أعضاء اللجنة وافقوا على الطلب، وأن هناك مؤتمرا ختاميا لبقية المحافظات سيتم خلاله توقيع وثيقة الختام".
يذكر أن الحكومات المحلية لسبع محافظات عراقية طالبت خلال المؤتمر الذي عقد في البصرة يوم الـ25 من كانون الثاني 2014، الحكومة الاتحادية بإطلاق تخصيصات (البترودولار) على أساس تخصيص خمسة دولارات عن كل برميل نفط، وعدم تقليل تلك المبالغ أو صرفها على شكل دفعات، فيما لوحت لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة البصرة بتعطيل عمل الشركات النفطية الأجنبية في حال عدم حصول البصرة على حقوقها.
 

تقرير...
بسبب توجيه مياه المصب العام إلى الاهوار
الملوحة في شط العرب ترتفع إلى 10 أضعاف
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الحكومة المحلية في محافظة البصرة، ارتفاع نسبة الأملاح في مياه شط العرب، فيما أكد خبير في علوم المياه وصول نسبة الأملاح وتراكيزها العالية الى 10 أضعافها عن السابق متجاوزة قيم الصحة العالمية.
وقال رئيس لجنة الزراعة والموارد المائية في مجلس محافظة البصرة جمعة الزيني إن "البصرة شهدت خلال الأيام الثلاثة الأخيرة ارتفاعا كبيرا في نسبة الأملاح في مياه شط العرب وذلك اثر توجيه مياه المصب العام في ذي قار إلى الاهوار وفتح منافذ لمرور المياه والترسبات الملحية من الأهوار  الى البصرة ما سبب ارتفاعا كبيرا في الأملاح في مياه شط العرب".
 وأضاف الزيني، وهو عضو التحالف المدني الديمقراطي، لوكالة "المدى برس"، أنه "تم التباحث مع مسؤولين في ذي قار يوم، الخميس، للاتفاق على التحكم بالناظم الذي يسمح بمرور كميات المياه إلى البصرة وعدم إغلاقه وفي حال توجيه المياه الى الأهوار فيجب عدم السماح لها بالعبور إلى المصب العام وترك ترسباتها الملحية من خلال مياه البزل للتخفيف من مشاكل الملوحة كحل آني".
 فيما أكد خبير في علوم المياه ارتفاع نسب الأملاح في المياه الى 10 أضعافها عن الفترة الماضية.
وقال التدريسي في علوم الزراعة والمياه في جامعة البصرة محسن عبد الحي إن "التراكيز الملحية وصلت إلى حد فاق القيم المعتبرة في منظمة الصحة العالمية للاستخدام المنزلي للمياه، وازدادت إلى 10 أضعافها عن السابق بسبب انسياب مياه بزل أهوار ذي قار الى مياه شط العرب"، مشيرا إلى أن "تراكيز الأملاح وصلت إلى 9 آلاف TBS أي ما يعادل 9 آلاف جزء في المليون من كمية المياه المتدفقة الى مياه شط العرب".
وأضاف عبد الحي أن "ارتفاع نسبة الأملاح ليس جديدا وإنما هذه المرة الثانية التي تعاني منها البصرة بسبب إغلاق سدة الخميسية في ذي قار وتوجيه المياه نحو اهوارها بسبب غزارة الأمطار في المناطق الوسطى وتدفق مياه البزل الى منطقة كرمة علي شمال البصرة".
وتعاني البصرة في حال انخفاض منسوب المياه في موسم الصيف وقلة مياه الأمطار في نهري دجلة والفرات من ارتفاع كبير بنسبة الأملاح في مياه شط العرب بسبب تدفق مياه البحر إليه.

ص 4
 
 
الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير المغرب
 

الجزائر - وكالات
بعد السفير الجزائري الذي استدعي في المغرب على خلفية طرد لاجئين سوريين، ها هي الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير المغرب لديها للتعبير عن رفضها لهذه "الإدعاءات التي لا أساس لها من الصحة" واستنكارها لهذا "الاستفزاز الجديد ذو الخلفية السياسية" كما جاء على لسان المتحدث باسم الخارجية عمار بلاني.
 وقال المتحدث باسم الخارجية الجزائرية عمار بلاني في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية إن "سفير المغرب بالجزائر استدعي إلى وزارة الشؤون الخارجية للتعبير له عن رفض الجزائر التام للادعاءات التي لا أساس لها من الصحة التي تذرع بها المغرب بشأن الطرد المزعوم من قبل السلطات الجزائرية لرعايا سوريين نحو التراب المغربي".
وأضاف أنه تم "لفت انتباه الدبلوماسي المغربي إلى أن الجزائر تستنكر بشدة هذا الاستفزاز الجديد ذو خلفية سياسية وتأسف كثيرا لهذه المحاولة الجديدة وغير المبررة لتوتير علاقة سبق وأن تضررت كثيرا في الفاتح نوفمبر (تشرين الثاني) خلال الاعتداء على القنصلية الجزائرية بالدار البيضاء".
 
 
********
 
 
عنف طائفي يوقع قتلى في شمال نيجيريا
 
 
 
نيجيريا - وكالات
أوقعت أعمال عنف طائفي اندلعت، في شمال نيجيريا ثمانية قتلى بينهم عائلة مسيحية، حسب ما قال سكان في ولاية كادونا.وكان مسلحون مجهولون اقتحموا منزل عائلة مسيحية في بلدة أونغوار كاجيت بكادونا، وأطلقوا النار على 7 أفراد، حسب فرانس برس. وقال الشاهد إيمانويل زاديوك إن "المسلحين وصلوا في منتصف الليل وخلعوا باب المنزل، وقتلوا أفراد العائلة المسيحية السبعة". وأضاف لفرانس برس أن "شبانا مسيحيين نسبوا الهجوم إلى مسلمين من (قبيلة) فولاني، قاموا بأعمال انتقامية وأحرقوا مساجد ومنازل". وأكد أحد السكان المسلمين محمد يعقوب مقت? العائلة، متحدثا عن مقتل شخص إضافي، وقال "أحرق شخص حيا في أحد المساجد الثلاثة". وتوجه حاكم ولاية كادونا، مختار رملان ييرو، إلى القرية حيث "ندد بالهجوم وأمل بكشف هوية مرتكبي" الجرائم، وفق المتحدث باسمه أحمد ماياكي. وسبق أن شهدت المنطقة هجمات مماثلة، وخصوصا بعد الانتخابات الرئاسية الأخيرة عام 2011 التي أسفرت عن فوز غودلاك جوناثان..يذكر أن منظمة هيومن رايتس ووتش قدرت عدد الذين قضوا في أعمال عنف اعقبت هذه الانتخابات في ولاية كادونا، بما يزيد على 500 شخص، معظمهم من المسلمين.
 
 
 
**********
 
 
سلة الاخبار...
 
 
 
قتلى في أفريقيا الوسطى
 
وكالات:
قال الصليب الأحمر في جمهورية أفريقيا الوسطى إن 35 شخصا قتلوا في اشتباكات شهدتها عاصمة أفريقيا الوسطى، بانغي، في الثلاثة أيام الأخيرة. وأوضح الصليب الأحمر أن 65 شخصا آخرين جرحوا في هذه الاشتباكات. وتتحدث الأخبار الواردة من هناك عن أعمال ثأرية بعد انسحاب المقاتلين المسلمين من المدينة. وقد تم تعيين رئيسة للبلاد في إطار جهود إقليمية لإعادة الاستقرار في البلاد بعد شهور من الفوضى.
 
موجة طقس سيئ تجتاح أوروبا
 
وكالات:
أطلقت فرنسا وايطاليا تحذيرات من فيضانات شديدة مع استمرار هطول الأمطار الغزيرة على مناطق واسعة من دول أوروبا. وشرعت السلطات في مدينة بيزا الايطالية إلى اخلاء المناطق المحيطة بنهر أمو من سكانها فيما اطلقت فرنسا تحذيرات من فيضانات متوقعة بطول ساحل المحيط الأطلسي. في غضون ذلك، تقطعت السبل بعشرات الأشخاص في صربيا بسبب تراكم الثلوج بكميات كبيرة.
 
انفجاران قرب احتجاج
في بانكوك
 
وكالات:
قال شاهد من رويترز إن ثلاثة أشخاص أصيبوا في انفجارين واطلاق نار قرب مواجهة بين مؤيدي حكومة تايلاند ومعارضيها يوم أمس السبت قبل انتخابات يسعى بعض من معارضي الحكومة إلى تعطيلها. وقال مراسل من رويترز رأى بعض المتظاهرين يحملون أسلحة إن شخصا أصيب بعيار ناري وأصيب اثنان جراء انفجارين كما سمع دوي اطلاق نار في بانكوك. ولم يتضح على الفور ما إذا كان المصابون من مؤيدي الحكومة أو معارضيها.
 
 
 
*********
 
 
 
الابراهيمي: المحادثات بين الطرفين لم تحرز تقدما يذكر
جنيف2.. مفاوضات متعثرة واتهامات متبادلة

متابعة "طريق الشعب"
تبادل رئيسا الوفد الحكومي السوري والائتلاف الوطني المعارض، الاتهامات بشأن عدم توصل الجولة الأولى من المحادثات بين الطرفين إلى "نتائج ملموسة" على طريق حل النزاع الدامي في سوريا.
وعلى غرار ما شهدته جلسة افتتاح أعمال مؤتمر "جنيف 2" قبل نحو أسبوع، انتهت الجولة الأولى بتصريحات كشفت أن جهود الوسيط الدولي، الأخضر الإبراهيمي، فشلت في ردم الهوة بين المعارضة والحكومة.
إذ أطلق الفريقان العنان لتهجماتهما، فأعلنت المعارضة على لسان رئيس الائتلاف أحمد الجربا أن "تسليح" الكتائب المقاتلة ضد "نظام" الرئيس بشار الأسد سيستمر ويتزايد، طالما لم يوافق الأخير على تشكيل هيئة الحكم الانتقالي.
أما وزير الخارجية السوري وليد المعلم، فقد اعتبر أن عدم إحراز نتائج ملموسة يعود إلى ما وصفه بأنه "عدم نضج وجدية" وفد المعارضة، "وتهديده بنسف" المحادثات فضلا عن التدخل الأميركي "السافر".
وتؤكد هذه التصريحات أن الطرفين لم يتراجعا عن مواقفهما الرئيسية، فالمعارضة تريد أن تركز المحادثات على الحكومة الانتقالية، بينما تصر الحكومة على أولوية محاربة "الإرهاب" وهي الكلمة التي تستخدمها للإشارة إلى خصومها المسلحين.
وفي هذا السياق، قال الإبراهيمي إن وفدي الحكومة والمعارضة اتفقا على "محاربة الإرهاب"، لكن الخلاف يبقى في توصيف هذا "الإرهاب" وسط أنباء عن تحول ميدان المعركة في سوريا إلى ساحة تستقطب مسلحين موالين للمعارضة ومجموعات مناصرة للحكومة.
ومما يزيد الأمور تعقيدا، أن الحكومة السورية لم تعلن بعد عن قبولها العودة إلى طاولة المفاوضات، إذ قال الإبراهيمي أن المعارضة وافقت على استئناف المحادثات في 10 شباط/فبراير، بينما أبلغه الوفد الحكومي بأنه في حاجة للتشاور مع دمشق.
وفي انتظار تحديد دمشق لموقفها، رصد الوسيط الدولي المكلف بالإشراف على المفاوضات "عشر نقاط" تشكل "أرضية مشتركة" بين الطرفين، على الرغم من تأكيده أن "الهوة بين الطرفين لا تزال كبيرة".
ومن أبرز تلك النقاط وفقا للإبراهيمي، أن الطرفين الذين "اعتادا الجلوس في غرفة واحدة" يلتزمان "بمناقشة التطبيق الكامل لبيان جنيف 1 للوصول إلى حل سياسي"، في إشارة إلى الاتفاق الذي تم التوصل اليه في مؤتمر غاب عنه كل الأطراف السوريين في حزيران/يونيو 2012.
وأكد الإبراهيمي أن وفدي الحكومة والمعارضة يدركان أنه "للوصول إلى تطبيق بيان جنيف عليهما التوصل إلى اتفاق دائم وواضح على وضع حد للنزاع وعلى إقامة هيئة حكم انتقالي بصلاحيات تنفيذية، بالإضافة إلى خطوات أخرى ابرزها الحوار الوطني..".
وكان وسيط الأمم المتحدة في مؤتمر جنيف2 قد قال في وقت سابق إن الجولة الأولى من المحادثات بين الطرفين لم تحزر تقدما يذكر لكنه أضاف أن هناك أرضية مشتركة يمكن البناء عليها.
وأدلى الإبراهيمي بهذه التصريحات خلال مؤتمر صحفي عقده في جنيف في ختام المباحثات بين وفدي الحكومة والمعارضة السوريين التي ترعاها الأمم المتحدة.
وأضاف الإبراهيمي أن هوة الخلافات بين الطرفين تظل كبيرة لكن هناك بعض الأسس التي تتيح التوصل إلى حل للأزمة السورية.
وأوضح الإبراهيمي قائلا إن الطرفين تعودا على الجلوس في القاعة ذاتها.
وتابع وسيط الأمم المتحدة قائلا "في بعض اللحظات، حدث أن أحد الطرفين اعترف بمخاوف الطرف الآخر والصعوبات التي يواجهها".
ومضى الإبراهيمي للقول إن الأمل يحدوه بتحقيق تقدم في الجولة الثانية التي من المقرر أن تعقد في غضون عشرة أيام.
 
 
*********
تأجيل محاكمة مرسي بقضية قتل المتظاهرين
 

القاهرة – وكالات:
أفادت الأنباء الواردة من القاهرة بتأجيل جلسة محاكمة الرئيس المصري السابق محمد مرسي في التهم الموجهة إليه بقتل المتظاهرين أمام قصر الاتحادية، إلى الرابع من شباط/فبراير الجاري.
وفي وقت سابق، استأنفت محكمة جنايات القاهرة، أمس السبت، النظر بالتهم الموجهة إلى مرسي، وعدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين بالتحريض، والقتل، والشروع في قتل المتظاهرين.
ويتهم مرسي و14 آخرون، من بينهم قيادات في جماعة الإخوان المسلمين، في هذه القضية، بالتحريض على قتل متظاهرين أمام قصر الاتحادية في كانون الثاني/ديسمبر الماضي، كانوا يعبرون عن رفضهم للإعلان الدستوري الذي أصدره مرسي أواخر تشرين الثاني/نوفمبر عام 2012. ومن بين المتهمين أسعد شيخة نائب رئيس ديوان رئيس الجمهورية وقت رئاسة مرسي، وأحمد عبد العاطي مدير مكتب الرئيس، والعضوان القياديان في جماعة الإخوان المسلمين محمد البلتاجي وعصام العريان.
ونشرت قوات الأمن، أمس السبت، العديد من نقاط التفتيش على طريق الأوتوستراد بالقاهرة، في الاتجاه المؤدي إلى مقر أكاديمية الشرطة، التي ستعقد بها جلسات المحاكمة.
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الحكومية نقلا عن مصدر أمني أن مرسي نقل إلى مقر المحاكمة في القاهرة بطائرة هليكوبتر. وتقول السلطات إن مرسي محتجز في سجن برج العرب بالقرب من مدينة الاسكندرية الساحلية التي تبعد نحو 240 كيلومترا عن العاصمة.
 
 
******
 
 
 
آشتون: على المجتمع الدولي اتخاذ قرارات جريئة لتفعيل عملية السلام
 

أوروبا – وكالات:
طالبت كاترين آشتون، الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي، المجتمع الدولي بتحمل مسؤولية اتخاذ قرارات جريئة لتفعيل عملية السلام في الشرق الأوسط.
وقالت آشتون في تصريحات صحفية، يوم أمس السبت، إن اجتماع أعضاء الرباعية الدولية المعنية بالتسوية السلمية في الشرق الأوسط المقرر عقده في ميونيخ على هامش انعقاد مؤتمر الأمن الدولي الذي انطلق أمس، يأتي في توقيت صعب جدا، مشيرة إلى أن الجهود تهدف في الأساس إلى استئناف عملية التفاوض وتقريب وجهات النظر للتوصل إلى اتفاق سلام بناء على المقترح الأميركي.
ومن المقرر أن تجتمع الرباعية الدولية اليوم في ميونيخ بمشاركة كل من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ووزيري خارجية الولايات المتحدة جون كيري وروسيا سيرغي لافروف، والممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، والبمعوث الدولي للرباعية الدولية توني بلير.
هذا وكشف المبعوث الأميركي لمفاوضات السلام الإسرائيلية - الفلسطينية مارتن إنديك عن خطوط عريضة لاتفاق إطاري بين الفلسطينيين والاسرائيليين يجري العمل عليه. يشار إلى أن الفلسطينيين والاسرائيليين استأنفوا عملية السلام في واشنطن برعاية أميركية في شهر تموز الماضي على أن يتم التوصل إلى اتفاق في غضون تسعة أشهر من انطلاقها.
 
/**** *****
تقرير...
 
 
 
الصراع الدائر فيها يتعدى منصب الرئاسة
أوكرانيا.. جسر بين الشرق والغرب أم ساحة للتقاطع بينهما
 
رشيد غويلب
الأحداث المتصاعدة والخطيرة الدائرة في أوكرانيا، تتعدى الصراع على منصب رئيس الجمهورية، و تتركز في واقع الأمر على طبيعة نظامها السياسي في مرحلة ما بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، وانفصالها عن روسيا الاتحادية.
تحتل أوكرانيا، وتلعب دورا متفردا بين الاتحاد الأوروبي، وروسيا، فهي يمكن ان تنتمي هنا وهناك، ويمكن ان تكون جسرا، او منطقة عازلة بين الاثنين، ولهذا فهي اليوم قضية الصراع في الداخل والخارج. نعم أو لا لأوروبا؟ وهل الخيار موسكو أم بروكسل؟ سلطة صديقة لروسيا، ام معارضة متجهة نحو الغرب؟ حول كل سؤال من هذه الأسئلة تدور المواجهة حاليا فيها وحولها.  التمرد والاحتجاجات المتسعة تهيمن على الإعلام، وتدفع بقوة نحو الاستقطاب والتخندق، ويختفي الصراع الاستراتيجي وسط دخان المتاريس في وسط العاصمة كييف.
انطلقت شرارة الاحتجاج السلمي ضد ما اعتبر رفضا حكوميا لأوروبا، بسبب رفض الرئيس فكتور يانوكوفيتش التوقيع على اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الاوروبي. وكان  ذلك نهاية للعبة الرئيس في سعيه إلى ظروف أفضل. وكان يمكن ان يظهر ذلك مجرد تأجيل براغماتي للحصول على قرض روسي بقيمة 15 مليون دولار، وتخفيضات في أسعار الغاز لمواجهة الشتاء الوشيك، في بلد يقف قريبا من الإفلاس. ولان العرض الروسي بدا للغرب باهض الثمن ويصعب تحمله، استطاع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تمتين مواقعه الإستراتيجية الأمامية، وهو امر مهم بالنسبة له.    
ولم يعد سرا إن الولايات المتحدة، الاتحاد الأوروبي، وحلف الناتو، يرغبون، في دخول جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق المحيطة بروسيا الاتحادية. ومن هنا جاء برنامج الشراكة مع الشرق مباشرا في التركيز على العلاقة مع ارمينيا، اذربيجان، روسيا البيضاء، جورجيا، مولدا فيا، واوكرانيا. وكما اكدت المفوضية الأوروبية: "ان هذه الشراكة تعني مزيدا من الأمن والاستقرار في الشرق". و اوكرانيا في هذه المنطقة عامل مهم، من حيث قدراتها البشرية 46 مليون نسمة تقريبا، وقدرتها الاقتصادية، وحدودها المشتركة مع: روسيا، روسيا البيضاء، بولندا،?سلوفاكيا، هنغاريا، رومانيا، وجمهورية مولدافيا. ولهذا فليست هناك ضرورة لدعوة أوكرانيا إلى أوروبا، لأنها تقع في القلب منها، ولكنها ليست جزءا من هيكلية الاتحاد الأوروبي، و معاهدة الشراكة التي كانت جاهزة للتوقيع تبخرت. وهذا يهدد بطريقة ما العلاقات مع روسيا. فتغيير في السلطة في كييف سيدفع الكرملين للتفكير في امكانية الفائدة التي ستجنيها شقيقتها السلافية من هجرتها نحو الغرب. وفي كل الاحوال سيبقى البلدان وثيقي الصلة. وستبقى كييف تعود لروسيا، كما هو الحال مع موسكو. وما اطلق عليه لاحقا "اوكرانيا"، كان يسمى في الامب?اطورية الروسية "روسيا الصغيرة".
واللغتان السائدتان هناك الأوكرانية والروسية جذورهما سلافية شرقية. وهناك علاقات تقليدية قوية تربط اوكرانيا بروسيا، وخصوصا مناطق شرقي وجنوبي أوكرانيا.
 وقبل قرن ونصف القرن تقريبا كان هناك خلاف ايضا بشأن العلاقة مع الشرق والغرب، كما هو الحال بعد انهيار الاتحاد السوفيتي. وكذلك حول اولوية اللغة الاوكرانية، مقابل اللغة الروسية. وعلى اساس الاوكرانية والغرب، او الروسية والشرق، يمكن تصنيف الاحزاب السياسية - هنا حزب الوطن بزعامة رئيسة الوزراء السابقة "يوليا تيموشينكو"، وصولا الى حلفائها القوميين المتطرفين (فاشيون)، وهناك "حزب المناطق" بزعامة رئيس الجمهورية فكتور  بانوكوفيتش، والحزب الشيوعي. لقد عاشت اوساط واسعة من الأوكرانيين خيبة امل كبيرة بعد الثورة البرتقالية?2006، وكذلك بعد انتخابات عام 2012.
وجرى الاستخفاف  باستحقاقات خيبة امل جديدة. لقد كانت البداية مع تظاهرات سلمية، عبرت عن رغبتها في التوجه الى أوروبا من اجل ظروف معاشية أفضل.
ثم جاء التوظيف السياسي، الذي جعل الأمور تسير نحو الأسوأ. ومع التطرف، تصاعد العنف. وليس فقط جغرافيا، بل ايضا تاريخيا وثقافيا، يمكن ان تكون اوكرانيا مهيأة لردم الهوة بين الشرق والغرب، بين روسيا والاتحاد الأوروبي. ولهذا لا يعدم رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروسو إمكانية مفاوضات ثلاثية.
وإذا لم تجلس الأطراف المعنية الى طاولة حوار، فمن المرجح أن تظل أوكرانيا قضية نزاع بين مراكز القوى.
 
 
**********
 
 
حزب اليسار الأوروبي: تعزيز الديمقراطية شرط أساس لحل الأزمة
 

اصدر حزب اليسار الأوروبي في الثلاثين من الشهر الفائت بيانا بشأن الأحداث المتسارعة في أوكرانيا، طالب فيه الحزب الاتحاد الاوروبي، وجمهورية روسيا الاتحادية، باتخاذ الاجراءات الضرورية لنزع فتيل الأزمة. باعتبارهما لاعبان أساسيان في الأزمة.
 وأكد الحزب ان على الاتحاد الأوروبي في حالة إصراره على معاهدة الشراكة، فعليه ان يعقدها مع المواطنين والعمال الأوكرانيين، وليس بهدف توسيع الأسواق، مع وجود صندوق تنسيق فارغ. لقد ارتكبت الحكومة خطأ سياسيا كبيرا، لأنها لم تسع لخلق توافق في الرأي العام بشأن مقترحها للشراكة مع الاتحاد الأوروبي، الذي يعد الطريق الوحيد للحفاظ على سيادة واستقلال البلاد، وتعميق الديمقراطية، بشأن هذه القضية الرئيسية، التي  تحدد ملامح مستقبل البلاد. وأدان الحزب بشدة القمع وكافة أشكال العنف في الشارع. وعبر عن قلقه إزاء صعود الجماعات ال?مينية المتطرفة  التي توظف  الاضطرابات الاجتماعية المتصاعدة، والتي جاءت ردا على الإجراءات الحكومية، التي قلصت حرية التعبير وحق التظاهر.
وانطلاقا من ان الديمقراطية والحلول السلمية هي الوسيلة الافضل لحل النزاع، حيا الحزب مقترحات الحزب الشيوعي الأوكراني  لحل الازمة، التي اكد فيها الشيوعيون على اجراء استفتاء شعبي عام، فضلا عن القيام بإصلاح ديمقراطي للطابع البرلماني للنظام، لتعزيز وتقوية دور السلطات المحلية، وإصدار قانون انتخابي جديد يضمن التمثيل النسبي، واصلاح النظام القضائي.
 
 
***********
 ص5

المستأجر بين نارين.. ارتفاع الإيجار وابتزاز الدلّال
 
 
 
احمد عبد صبري
حين اراد ابو صبا ترك بيته القديم الذي خربته مياه  الامطار التي اجتاحت بغداد نهاية العام الماضي، واستئجار اخر بدلا عنه، لم يدر بخلده انه سيعاني الامرين وسيضطر الى القيام برحلة مكوكية للبحث عن بيت يناسب عائلته الكبيرة.
 
 
اكتشف من خلالها ان الحصول على بيت مناسب لايتم عبر رحلة البحث اليومي، بل عن طريق الوسطاء او كما يطلق عليهم بالعامية الدلالين. لم يجد بدا من مراجعة الدلالين وحين وجد ضالته في بيت صغير بايجار شهري يبلغ اربعمائة الف دينار تفاجا بطلب الدلال بان يدفع له نسبة العمولة وهي تعادل مبلغ ايجار شهر واحد!
ما مر به ابو صبا يعتبر حال الكثير من العراقيين الذين اجبرتهم ازمة السكن على اللجوء الى  البيوت المستاجرة رغم ارتفاع بدلات الايجار في ظل غياب قانون يحمي المستاجر من جشع اصحاب العقارات والسماسرة والدلالين.
 
هموم مضاعفة
 
يقول حيدر طالب من سكنة البياع: قادني حظي العاثر الى التعامل مع احد الدلالين للحصول على بيت مناسب اسكن فيه انا وعائلتي بعد خروجي من بيت العائلة لحدوث خلافات عائلية، وكان هذا بمساعدة الدلال الذي دفعت له مبلغاً يعادل الايجار الشهري كنسبة عمولة، لكنني بعد مدة اكتشفت ان ساكن البيت القديم لم يدفع قائمة الكهرباء لشهور طويلة وان قيمتها حوالي 600 الف دينار، وهذا يعني انني ساضطر لدفعها بدلا عنه، وعند مراجعتي للدلال تعامل معي بشكل اخر وكانه لايعرفني، واكد ان مثل هذه الامور لادخل له فيها.
 
قانون يحمي المستاجر
 
فيما يقول المعلم بلال وسام من سكنة مدينة الصدر: ان بدلات الايجار في ارتفاع مستمر واذا استمرت على وتيرتها الحالية، فهذا يعني ان الكثير من العراقيين سيجدون انفسهم يسكنون العراء، خاصة في ظل ضعف الاجراءات الحكومية، وجشع اصحاب الاملاك الذين يبادرون الى رفع بدلات الايجار بين الحين والاخر ناهيك عن دور السماسرة الذين لاتهمهم مصلحة المستاجر بقدر اهتمامهم بارباحهم المادية التي يحققونها على هذا الاساس.
ويضيف وسام قائلا: ان وقوع المواطن تحت رحمة اصحاب البيوت وابتزاز الدلالين بحاجة الى تدخل حكومي مناسب عبر تشريع قانون يحمي المستاجر، وتنظيم عقود متوازنة تضمن حقوق الطرفين وتاخذ بنظر الاعتبار الظروف المعيشية التي يمر بها المواطن العراقي ومراعاة مستوى دخله والتزاماته المادية الاخرى. ومراقبة عمل السماسرة للحد من ابتزازهم للمستاجر.
 
نسبة 1%
 
اما ميثاق حسين من سكنة حي الامين فيقول : اشتريت بيتا مساحته خمسون مترا بعد ان جمعت كل ما املك واستدنت مبلغا من المال بعد ان ارهقتني الايجارات وتسببت في "ضعضعة" اثاثي واضطراري الى الانتقال من مكان الى اخر عندما يطلب مني صاحب البيت ان اتركه، وقد اشترط الدلال دفع مبلغ 1 % من نسبة شراء البيت، لكنني اكتشفت ان البيت ما زال غير مسجل باسم مالكه وان هناك مشاكل بين ورثته، وان معاملة التحويل بحاجة الى زمن طويل وصرف مبالغ جديدة، لارضاء الورثة وحملهم على اكمال المعاملة وكذلك الدلال الذي يستحصل مالا من الطرفين.
 
حقوق دستورية
 
يقول ابراهيم جمعه: هناك مثل يقول من لايملك بيتا لايملك وطنا، وهذا ما اشعر به، فقد غيرت سكني 15 مرة خلال عشرين عاما، ففي كل عام يطرح علي مالك البيت عذرا لرفع الايجار وحين ارفض يخبرني بوجه عابس ان علي مغادرة البيت في اقرب وقت.
واخيرا لابد من الاشارة الى ان السكن اللائق هو حق دستوري لكل مواطن، لكن ازمة السكن التي يعانيها البلد دفعت الكثير من المواطنين الى الوقوع تحت رحمة اصحاب العقارات اضافة الى الدلالين الذين يشكلون حلقة زائدة تسهم في استنزاف دخل المواطن في رحلة البحث عن سكن مناسب. وعلى الجهات الحكومية ان تبحث عن حلول جادة لعلاج هذه المشكلة.
 
 
...........................................
 
 
سامراء.. مدينة لم تعد  "تسر من رأى"!
 
 
متابعة "طريق الشعب"
سامراء مدينة عراقية تاريخية تقع على الضفة الشرقية لنهر دجلة في محافظة صلاح الدين، وتبعد 125 كيلومتراً شمال العاصمة بغداد، تحدها من الشمال مدينة تكريت، ومن الغرب الرمادي، ومن الشرق بعقوبة، يبلغ عدد سكانها 300 ألف نسمة حسب إحصائيات وزارة التجارة عام 2003 م. ضمت منظمة اليونسكو مدينة سامراء عام 2007 إلى قائمة التراث العالمي.
اليوم سامراء ليست كما كانت سابقا بسبب الإهمال والوضع الامني القلق فلا شيء متوفر فيها، ويؤكد سكان محليون أن الإجراءات الأمنية في سامراء تمنعهم من التواصل مع الاخرين واغلب المحال التجارية التي تحيط بالمزارات الدينية مغلقة عقب تفجيرات 2006 و 2007، بالاضافة الى ان معظم الفنادق  بسبب الاجراءات الامنية مغلقة منذ سنوات. وعليه فالحالة الاقتصادية للسكان سيئة ما يجعلهم ساخطين من تراجع وضعهم المعيشي، حيث يعتمد سكان مدينة سامراء وبلد على الوافدين الزوار للمراقد الدينية الذين يمتنعون عن الشراء والتجوال ويتخوفون بسبب الوضع الأمني ولذلك فأن صلاح الدين تعاني من مشاكل في هذا الجانب.وفي الحقيقة أن الوضع مخيف في سامراء وبلد.
ويرى عضو مجلس محافظة صلاح الدين خالد الدراجي أن "الحل إذا أريد إنجاح الواقع الاقتصادي الخاص بالسياحة وكذلك معظم الجوانب في المحافظة هو زيادة الحس الأمني وفرض الأمن".
 
 
 
............................................
 
 
تنسيب حارس أمني لمدرسة في الهندية
 
 
تقع مدرسة (المروة) الابتدائية المختلطة في منطقة ناصر أغا التابعة الى قضاء الهندية في محافظة كربلاء المقدسة، ويعاني اولياء امور الطلبة، خاصة الطالبات من عدم وجود حارس امني منسب للعمل فيها، الامر الذي قد يعرضهن الى حوادث امنية او حوادث سير بسبب وقوع المدرسة بالقرب من الشارع العام ، وعليه فان اولياء الامور يطالبون الجهات المعنية بتنسيب حارس امني في المدرسة للحاجة الماسة اليه، لاسيما وان نسبة البنات فيها ما يقارب 50 بالمئة من عدد الطلبة.
 
لفيف من أولياء أمور الطلبة
 
 
معرقلات استلام بطاقة الناخب الذكية
 
 
 
نعمة ياسين
يشكو مواطنون ممن يراجعون مراكز تسجيل الناخب التابعة لمفوضية الانتخابات لاستلام بطاقة الناخب الذكية من التأخير الكبير في وقت استلامها، فقد يستغرق الامر الوقوف في طابور ولعدة ساعات امام منافذ صغيرة من الشبابيك.. حتى لو كان الطابور قليلا.. وذلك بسبب عدم التنظيم والإجراءات الكثيرة التي يستوجب إجراؤها.. وهناك بعض المراكز في النواحي تجبر رب الاسرة بجلب كافة افراد الاسرة لاستلام كل فرد على حدة بطاقته.. مما دفع الكثير من المراجعين الى ترك الاستلام واتخاذهم قرار بعدم المشاركة في الانتخابات القادمة، ليكون الروتين وكثرة الاجراءات من المعرقلات المضافة لعزوف المواطنين عن المشاركة في الانتخابات في الوقت التي يتوجب بان تكون الاجراءات سلسة لتشجيع المواطنين على المشاركة في الانتخابات القادمة.. ويذكر ان بعض المواطنين لم يجدوا اسماءهم.. نتمنى من مفوضية الانتخابات وضع اجراءات عاجلة تضع حلولاً لتسهيل عملية الاستلام.
 
 
............................................
 
 
شكر وتقدير الى ادارة  مستشفى ابن الهيثم
 
 
يتقدم لفيف من مراجعي مستشفى (ابن الهيثم) لجراحة العيون  بالشكر والتقدير الى ادارة المستشفى لحسن التنظيم والادارة.
واخص بالذكر  الدكتور الجراح عمار عبدالرزاق الذي كان مثالاً للطبيب العراقي الكفوء، والى شعبة الشبكية في المستشفى. راجين من بقية المؤسسات الصحية أن تقتدي بعملهم من اجل عراق ينعم بالخير والرفاه.
 
لفيف من مراجعي المستشفى
عنهم/ فوزي موسى جاسم
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
زحام شديد في شارع كوفة - نجف
  
يعاني طلبة جامعة الكوفة في محافظة النجف من الازدحام الشديد في الشارع الرئيسي (نجف - كوفة) وذلك لوجود العديد من الدوائر والمؤسسات الحكومية مثل الجامعة والمستشفى التعليمي والحي الصناعي، الامر الذي يؤدي الى تأخر وعرقلة وصول الطلبة الى قاعات الدراسة بالوقت المحدد،  اضافة الى حوادث السير التي طالما تحدث  في الشارع ، وعليه فان الطلبة يطالبون الجهات المختصة بفتح الشارع الخدمي امام بوابة الجامعة لتقليل الزحام الحاصل في الشارع ولتسهيل وصولهم الى كلياتهم او وضع حلول مناسبة لتخفيف الارباك المروري ، وخدمة للصالح العام .
 
نعمان النعماني
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
اكول...
 
 
رحلة عبدالسلام .. للحصول على وظيفة
 
عبد السلام عبدالواحد من مواليد 1982. ولد في ريف محافظة كربلاء، والده يعمل بستانيا في احدى بساتين الوقف الشيعي، حيث يسكن مع والديه وشقيقته الاكبر منه سنا وشقيقه منذر. دخل المدرسة في الثمانينيات، ولما لم يحصل على معدل يؤهله لدخول الجامعة، فقد نسب الى المعهد التقني - قسم الحاسبات (نظام وندوز) وتخرج عام 2007 مبتهجا بالنتيجة وحالماً حاله حال الاخرين ممن تخرجوا معه.  اكمل اوراق التعيين المطلوبة والوثيقة المدرسية واعد الملف، وبدا رحلته الطويلة في مؤسسات الدولة ودوائرها.
يقول عبدالسلام: بلغ عمري الثانية والثلاثين ولم استطع الزواج، ولا املك بيتا واسكن مع اهلي في بستان الوقف الشيعي. لا يتوفر لي العمل الا في ايام الزيارات والمناسبات الدينية، ولم اجد عملا دائما. كل عام ابدأ رحلتي من جديد في عالم الوزارات والدوائر الحكومية، متوسلا وشارحا وضعي الاجتماعي وحاجتي للتعيين.   احمل الملف معي عارضا بضاعتي على المسؤولين، ولي ملفات وطلبات للتعيين في وزارات الصحة والداخلية والكهرباء وديوان المحافظة، ما عدا الملفات التي بدون هوية بيد الوسطاء.
ويقول عبدالسلام ايضا: عند مراجعتي للدوائر اجد الكثير من الشباب الذين حصلوا على التعيين،  فافرح لفرحهم لكني احزن لنفسي وابتئس لوضعي وعذاباتي المستمرة واتساءل: لماذا لم احصل انا على التعيين؟ وكيف تم تعيين هؤلاء وهم من الذين تخرجوا بعدي بعدة سنوات، ومن ذات المعهد والاختصاص؟ فيعتصرني الاسى واعود متسائلا: هل هناك من لم يتم تعيينه من ابناء الوزراء واعضاء البرلمان؟ وهل ان ابناء دولة رئيس الوزراء حفظه الله على شاكلتي، يحملون ملفاتهم ويجوبون  اروقة الدوائر والمديريات ويطرقون الابواب على غير هدى. وأسال ايضا عن المعيار الذي على اساسه تعطى الدرجات الوظيفية، واين هي العدالة الاجتماعية التي نتحدث عنها كل يوم في وسائل الاعلام، ومن المسؤول عن هذا الظلم لشريحة من الناس دون غيرها؟ ولماذا لم يتم تفعيل مجلس الخدمة المدنية  الاتحادي، ليكون التعيين عادلا وشفافا على اساس سنة التخرج والمعدل والاختصاص؟
وتنتهي تساؤلات عبد السلام لتبدأ تساؤلاتنا: كم من امثال هذا المواطن يعانون نفس معاناته، ويتعرضون لنفس الظلم؟ لا شك انهم بالآلاف، وربما بعشرات الآلاف، وفي المحافظات جميعا. افلم يحن الوقت للنظر في مطالبهم المشروعة، وإنقاذهم من التمييز، ورفع الظلم عنهم، وإحقاق حقوقهم؟ تساؤلات مطروحة على الحكومة والقوى المتنفذة عموما، التي لا شك في انها لن تجد حلا لمأساة عبد السلام وامثاله، ما دامت تتمسك بنهج المحاصصة الطائفية والقومية والمناطقية.
 
عبدالواحد الورد
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
همسة ...
 
 
برافو
 
حازت الطفلة العراقية الموهوبة ليلى قاسم الخضر على الجائزة الاولى في مسابقة الفنون ضمن مهرجان الطفولة الدولي في كييف  عاصمة اوكرانيا. وقد شارك في المهرجان اطفال موهوبون في شتى الفنون من اوكرانيا والعراق وجورجيا وسوريا وماليزيا  وفلسطين وبلغاريا ورومانيا ومقدونيا وصربيا وغيرها. وحضره  العديد من السفراء واعضاء السلك الدبلوماسي الاجنبي المعتمد في اوكرانيا الى جانب شخصيات حكومية وثقافية وممثلو بعض المنظمات الاجتماعية الاوكرانية والاجنبية. الجدير بالذكر ان الطفلة ليلى مثلت العراق في المهرجان باداء اغنية لها باللغة الانجليزية وقد نالت الاغنية اعجاب  الجمهور ولجنة التحكيم التي منحتها الجائزة الاولى مع مرتبة الشرف.
* اعلنت جامعة بابل ان الباحثين انوار كاظم حسن التدريسية في قسم علوم الحياة والطبيب الجراح كاظم جلوب حسن نال بحثهما على جائزة افضل بحث في فعاليات المؤتمر الدولي الثالث للعلوم الذي اقامته جامعة كاريوناي في مدينة كوامبتوري الهندية. وقالت الجامعة في بيان لها ان بحثهما كان في ابتكار معقم كيمياوي . واشار البيان الى ان المعقم المبتكر يتميز بكفاءته وفعاليته العالية ولا يشكل خطورة على الانسان وذلك لعدم سميته. كما يتميز بسهولة تحضيره وكلفته الرخيصة وتوفر مصادره بكثرة في الطبيعة.
* الدكتور مهند محسن احمد حصل على الجائزة الاولى في المؤتمر الدولي الرابع عشر للمايكرو بايلوجي والذي اقيم في العاصمة الايرانية طهران وبمشاركة اكثر من الف باحث من مختلف دول العالم بعد تقديمه بحثاً بعنوان (التغاير الجيني في عزلات بكتريا التدرن في العراق). يذكر ان احمد هو تدريسي في كلية الطب بجامعة كربلاء.
* اعلنت كلية الطب في جامعة واسط عن حصول التدريسية د. خالدة صالح ميرزا على عضوية تامة في منظمة المرأة للعلوم في ايطاليا وقالت د. خالدة صالح ان هذه المنظمة تعنى بالجوانب العلمية وتطوير كفاءة ومهارات النساء العاملات في المجالات العلمية والاكاديمية عن طريق توفير فرص تدريب او زمالات بحثية. مشيرة الى انه بموجب هذه العضوية اصبح لها الحق بالتصويت في انتخابات الجامعات الغربية مبينة ان المنظمة تتكفل بالمستلزمات المالية والبحثية كافة.
برافو للجميع والى المزيد من النجاح والتقدم ولابراز الجانب المشرق من عراقنا الجديد الذي حجبته مع الاسف الشديد النخب السياسية المتنفذة بخلافاتها وصراعاتها اللامتناهية.
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
عين الصفحة ...
 
 
 
* مناشدات لنقل سجن الطوبجي
 
وجود بعض الدوائر المهمة وسط الاحياء السكنية، في ظل الظروف الامنية المتردية التي يشهدها البلد، يعرض حياة الكثير من المدنيين الى الخطر بسبب الاختراقات والهجمات المتكررة عليها كالسجون التي تتعرض لاختراقات متكررة، مثل ابو غريب والتاجي والكاظمية واخيراً سجن الاحداث في الطوبجي وسط بغداد،  وهي من اكثر الاختراقات خطورة لالتصاق  جدران السجن  بالدور السكنية والمحال التجارية.  حيث عاشت العوائل الساكنة،  ساعات من الرعب لم يتوقعها معظم النجاة من النيران الكثيفة  بين القوات الامنية والارهابيين مما تسبب في هدم اجزاء من بعض الدور واندلاع الحرائق في المحلات  ووقوع اضرار مادية واقتصادية جسيمة ناهيك عن الحالة النفسية التي لا يزال يعاني منها سكنة تلك المنطقة.
اهالي منطقة الطوبجي يناشدون الجهات المختصة لنقل سجن الاحداث من منطقتهم وتعويضهم عن الاضرار المادية التي لحقت بهم. وبدورنا ندعو الى سرعة الاستجابة بنقل سجن الاحداث الى منطقة اخرى بعيدة عن الدور السكنية للسيطرة على محيط السجن وشموله بالاجراءات الامنية المتشددة كالاسلاك الشائكة والحراسات لكي لا يستخدم الارهابيون او السجناء الهاربون الدور السكنية ملاذاً آمناً للاختباء او الفرار او استخدام العوائل كدروع بشرية.
 
* السموم الغذائية
 
ضعف الرقابة الحكومية، كانت دافعا كبيرا لقيام البعض من التجار من ذوي النفوس المريضة  الذين يفتقرون لابسط المبادئ الانسانية والدينية، باستيراد مواد غذائية فاسدة ومنتهية الصلاحية فتارة نسمع باللحوم الفاسدة واخرى الاجبان والمعلبات بانواعها المختلفة. واخيراً البسكويت الفاسد ليتعرض المواطن للارهاب الغذائي المستمر دون ان تتخذ الجهات المعنية اجراءات رادعة وصارمة بحق المتلاعبين بقوت الشعب غير ابهين ، بتعرض المواطنين  للتسمم واستهداف صحتهم وسلامتهم بهذا الشكل الخطير، بدليل وجود مؤشرات في سوق جميلة التجاري عن مواد غذائية يتم تعبئتها في اكياس جديدة لتباع في هذا السوق باسعار مناسبة وهي فاسدة وغير صالحة للاستعمال البشري ومنتهية صلاحيتها واهمها العدس والطحين والرز والعصائر وغير ها من المواد المنتهية الصلاحية.
ندعو الجهات الرقابية في وزارة الصحة والتجارة لاتخاذ التدابير السريعة لتدقيق وفحص ومراقبة هذه المواد واحالة المتلاعبين للقضاء العادل لينالوا جزاءهم العادل.
 
* الجدران الكونكريتية
 
تنتشر الحواجز الكونكريتية في انحاء العاصمة امام واجهات الدوائر والوزارات ومؤسسات الدولة المختلفة والجوامع والحسينيات وغيرها من المراكز المهمة التي تم  استهدافها من  قبل الارهابيين اكثر من مرة، لكن معظم واجهات تلك الحواجز تغطيها  الاوساخ والملصقات الممزقة للدعايات الانتخابية السابقة لتعكس مناظر مشوهة، وهناك مقترح برسم المناظر الطبيعية او تلك التي ترمز للتآخي والمحبة والسلام بين ابناء الشعب بمختلف قومياتهم واديانهم لان اهمية هذه الحواجز لاتقل عن المتنزهات والحدائق العامة التي يتعذر على الالاف من العوائل زيارتها بينما يمر بقربها اعداد هائلة من المواطنين يومياً.
 
عباس رحمة الله

ص6

الصحافة والإصلاح السياسي
 
صدر عن دار العلوم للنشر في القاهرة كتاب بعنوان "الصحافة والإصلاح السياسي.. دراسة في تحليل الخطاب"، للدكتور عيسى عبد الباقي ويتألف من ثمانية فصول، يتناول في الأربعة فصول الأولى "الإصلاح السياسي.. مدخل نظري" و"الصحافة والتحول الديمقراطي" و"الدراسة التطبيقية" و"أُطر قضايا الإصلاح السياسي في الصحافة المصرية".
أما الفصول الأربعة الثانية فيعرض فيها المؤلف لخطاب الإصلاح السياسي في كل من "خطاب الأهرام وخطاب الوفد وخطاب الأهالي وخطاب المصري اليوم".
ويؤكد "عبد الباقي" في كتابه أن وسائل الإعلام تقوم بدور مهم في إدارة المواقف الصراعية داخل المجتمعات.
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
النص الروائي بين الواقعي والمتخيّل

جاسم عاصي
توطئــة
 
التعامل مع التاريخ، واحد من الإشكاليات التي تبرز في خضم كتابة رواية تعتمد على الواقع ولا تنسخه. بمعنى تكون لها خصوصيتها الإنتاجية المرشحة من رؤية منتجها وهو بإزاء  تراتب أحداث في أزمنة. هنا يبرز سؤال: كيف يمكن المساس بالتاريخ من خلال سردية روائية دون الوقوع في حراك نتاج المؤرخ؟ وللتخلص من هذا التداخل ينبغي على وفق "بور ريكور" أن نعي إننا نتعامل مع وقائع في زمن، وزمن ينتج حراكا ً، من هذا يتوجب التفكير في خلق الزمن والواقعة من منطلق التخييل، لكي نحايث المؤرخ ونحافظ على هوية النص في كونه رواية. وذلك بالسير بالنص وفق منطق  "أرسطو" في الشعرية التي عليها النص. فالروائي يتفرد بحبكته عن المؤرخ، وهو أيضا ً عليه أن يتخيّل الوقائع ولا ينساق إلى مسارها الذي ولدته مجموعة صراعات يتوجب على المؤرخ أن يشحذ مخيلته أيضا ً في خلق حبكات أحداثه، لكي يتوافق مع بنيته الايديولوجية، فالتاريخ مكتوب على وفق الايديولوجية في كثير من مفاصل المدوّنات، على العكس من الناتج الروائي فأنه يخضع إلى ما هو متخيّل من وقائع التاريخ. فالعلاقة مع الماضي تنتظم من خلال وعي حراك التاريخ أولا ً، ثم وعي معرفته عبر مكوّن ذاتي له علاقة بالشعرية لغة وأسلوباً، أي محددة بالرؤى التي تتشعب منها ممكنات النظر إلى المسار العام والخاص. فإذا توجب على المؤرخ أن يتكئ على التخييل باعتباره عماد تنظيم الأحداث وتحبيكها، فإن الروائي يتعامل مع ذلك من خلال وعي طبيعة نصه، في كونه يعمل على صياغة تحبيك من نوع آخر يخضع بنيويا ً إلى التخييل ولا يجد منه فكاكا ً، ذلك من اعتبار مقولة؛ إن المؤرخ يرى ويدون ما لم يدونه الروائي، والروائي يرى ويدون ما لم يدونه المؤرخ. وبذلك يكون لكل منهما وظيفته في التعامل مع الوقائع التاريخية.
أما ما يخص مبحثنا هذا ونحن بصدد قراءة رواية عراقية هي رواية "السيد أصغر أكبر"  للروائي "مرتضى كَزار" نرى أن روايات عراقية كانت قد تعاملت على وفق خصوصيات تعاملها مع التاريخ من أمثال "ما يتركه الأحفاد للأجداد لغازي العبادي، ومن يفتح باب الطلسم ومعظم روايات عبد الخالق الركابي ورواية سيد القوارير لحسن الفرطوسي، وجاء متأخرا ً لعلياء الأنصاري" وغيرهم. لكن من الملاحظ  على هذه الروايات، بالإضافة إلى كونها تتناول الأحداث من منظور خاص، نراها تـُحدد مسار هذا النظر، وتحدده في كونه ينطلق من الهامشي من الأحداث لتحقيق مركزيتها . وبهذا كانت صياغات الأحداث متكاملة في صورتها بحيث شكّلت وحدة من مجموع وحدات الواقع في تماسكها وحقيقتها. فهي غير منفصلة عن التاريخ سوى من زاوية نظرتها المحددة بالتخييل للواقعة.
 
المتخيّل السردي
 
حين نذكر مثل هذا التوصيف في الكتابة الروائية ، إنما نعني حصرا ً ما اندرجت عليه رواية "السيد أصغر أكبر" للكاتب مرتضى كَزار. ذلك لأنها رواية اختارت طريقها في الكتابة على محور ما ذكرنا لتحقيق هويتها السردية.  أجد أن الروائي له تجربة في كتابة هذا النمط في روايته "مكنسة الجنة". هذا من جهة، ومن جهة أخرى كان سعيه هذا ــ كما أرى ــ له علاقة بالمشهد الروائي الذي يمارس كتابته الروائيون الشباب من أمثال "علي عبس خفيف، ضياء الجبيلي، أحمد سعداوي، ضياء الخالدي، محمد الحمراني، حسين عبد الخضر"  وغيرهم ممن طرحوا تجاربهم الجادة ما بعد 2003 محددين تجاربهم في الكتابة على وفق رؤى ذاتية ومعرفية واعية ذات محمولات ثقافية أعانت المنتِج للرواية في اتساع رؤيته . ولعل نص "مرتضى كَزار" له ميزات ذاتية وموضوعية واضحة من خلال تعامله مع المفردة التاريخية في تحقيق رؤيته للمكان وللزمان وفي هذه الرواية حصرا ً  في كونها تتناول سيرة مدينة بالرغم من عدم تجنيس الكاتب لنصه. غير أننا نضعه في حقل السيرة للمكان والزمان في تاريخ مدينة النجف التي سعت الرواية إلى أن تـُداخِل بين الواقعي والمتخيّل  وهي تطرح مدونة المدينة. ففي المكان حاول الروائي أن يقترب من المكان الواقعي بمسمياته الماضية والماضية، ويتماهى مع ما حدث فعلا ً من وقائع، وبين ما دفعه خياله لصياغة متن لها. وبذلك كانت صورة المدينة مكانا ً حاملا ً لهوية مركبة وصاعدة بالواقعي إلى مصافي الأسطوري ــ كما سنرى ــ  أما في الزمان، وعلى حد  تصورات ( ريكور ) في كونها اندمجت مع الزمان  من خلال الاعتماد على مفاصل تاريخية أفرزتها الصراعات بين السلطة والنماذج الشعبية من قاطني المدينة، لاسيّما سلطة الأجنبي والانتفاضات الشعبية ومجمل مكوّنات البنية المكانية والمعرفية في تأريخ المدينة الشعبي والمدني، متخذا ً من رموزها دالات واضحة على ما يعنيه ضمن المتن الفكري المنبثق من واقع حراك المدينة الثقافي والعرفاني. إن استحداث تاريخ شعبيي ورسم نماذج متخيلة أسهم بشكل كبير في صياغة أمكنة وأزمنة رفدت المكان والزمان الواقعيين بمعينات معرفية، أدت إلى صعود النص باتجاهات مختلفة، وخاصة الأسطوري منه ــ كما سنتناوله لاحقا ً ــ  . إن أزمنة النص خلقت حراكا ً رفد المنطق التاريخي للنص ، ثم أسس لبنيات أمكنة متخيّلة . صحيح أن الأمكنة التي كانت من نتاج مخيّال السارد أو الراوي للأحداث ، إلا أنها أمكنة موطوءة ساهم المخيّال في إحداث تراكم كمي عليها ، مما خلق النوع لصورة المكان ، ذي الخصائص المواكبة لأمكنة المدينة ، ذات التاريخ العريق الموغل في القِدَم . وهذا ما اتضح أيضا ً من مجموع ما سُلِطَ على المكان ــ المدينة ــ من ثـُقل لمحو الذاكرة المكانية والمعرفية بما يوازي ويجمع من خصائص دالة على الهوية السردية للمدينة وتأريخ الجماعات.
 
الأسطورة والحكاية وما بينهما
 
إذا كان "هومي بابا" قد أكد على إن الأمم مثل السرديات تفقد جذورها في خضم الزمن وأساطيره ولا تستعيد أفقها إلى في الخيال، فأن مرتضى كَزار قد صمم حكاية مدينته التي أخذت نسبة كبيرة من عمارتها المكانية والمعرفية التاريخية من الخيال. أي أنه استعاد تاريخ المدينة من خلال تشكيل بنية جديدة للتاريخ والتدوين. وهذا التشييد كان لزاما ً عليه أن يرتكز على مخيّال الجماعة التي تؤسس أمكنتها وعلاقاتها الاجتماعية، وبما يقترب من بنية الأسطورة. فخضوع المكان المقترن بالزمان معنى، يعني العمل على أسطرة كل ما يتعلق بالمدينة. وهذا الفعل يقود بطبيعة الحال إلى تشييد نوع من الأسطورة التي لا تموت عبر الأزمنة المتعاقبة، بقدر ما تحيى وتنشـَّط  عبر تعاقب الأزمنة. فكلما كانت الأزمنة متشابكة في بنيتها، وبالمقابل يكون المكان تحت سلطة المحو، تكون الأسطورة حاضرة. ذلك لأن ذهن الإنسان في مثل هذه الحالات يجنح إلى الطفولة البشرية وما أنتجته من مسار في خلق أساطيرها وحكاياتها، التي فسّرت علاقات الكون وصراعات عناصره.
إن اعتماد هذا النمط من الإنتاج لم يكن ــ كما نراه من خلال النص ــ هروبا ً من إمكانية رصد وقائع التاريخ، بقدر ما كان خاضعا ً لمكوّن الذهن الروائي في كونه يُحدث مقاربة بين التفاصيل المنسية، أو تلك التي انمحت من على وجه الطُـُرس حسب "جينيت" ليكون لها إشارات منها تؤكد حقيقة ما هو متخيّل . وقد تم ذلك من خلال السند التاريخي. فسيرة المدينة في نص "السيد أصغر أكبر" لم تكن من بناة الخيال فقط، أي أنها لم تكن مدينة اليوتيبيا الغامضة كما فعل الكاتب "حنون مجيد" في رواية "المنعطف" بل هي مزيج من التصورات وتداعيات الذهن الروائي، وبين ما أكده تاريخ المدينة في الواقع. بمعنى كان لبنية الأسطورة التي شيدها الكاتب تمتلك حيويتها عبر اعتمادها على حراك وصراع كان نتاج لتاريخها ذي المساس بتاريخها عبر الأزمنة. لاشك إن المدن تعرضت للانمحاء عبر التاريخ. ولعل مدينة "أور" واحدة من المدن القديمة التي كان لها نصيب من الرثاء كمندبة لها من قبل قاطنيها، و"السيد أصغـر" هنا هو صوت الرثاء المُستعادة هيبته ومركزه في النص. صحيح أنه نموذج متخيّل، لكنه تشكّل من خصائص وصفات مجموعة من الشخصيات في واقع البنية التاريخية، ولها مؤشراتها في مقاومة من حاول تجريد المدينة من  خصائصها الذاتية.  لذا كان التعامل مع المفردة وتشكيل مجموعة من المفردات، يعني العناية بتاريخ المدينة، والحرص على عدم تبديه مثلما عملت وتعمل عناصر المحو، فالترميم يعني الاستعادة، وملء  الخروم بالاستعانة بالخيال، يؤكد حرص السارد أو الراوي على حراك النص التاريخي، في خلق صورة جديدة مصاغة بمقياس وحدات واقعية سردها المدوّن للتاريخ، وبهذا تكون الأسطرة هنا بمثابة الفعل الداعي لاستكمال مدوّنة المدينة، عبر قياس الأحداث المكملة  بمقياس ما تؤكده الجماعات المتخيلة ومركزتها في الفرد باعتباره الصوت البادئ في الاحتجاج. وقد كان للأسطورة في النص تواصل استعانت من خلاله تعويض حبكة جديدة لنص مبتكر، اعتمد على المسكوت عنه في التاريخ، ومحاولة الصعود إلى مستويات متفاوتة خضعت لقدرة المؤسطر للأحداث، ومحاولته اجتراح أسطورة  نموذجه، سواء في الشخصيات أو الأحداث ثم الأمكنة المزاحة خصائصها.
من هذا عمل النص على صياغة سيرة المدينة من أجل خلق الثوابت المتخيّلة التي من شأنها تحقيق تاريخ غير مشوب للمدينة. ولعل الحكاية والأسطورة نمطان مؤثران في خلق بنية النص. فهما  يصبّان في مركز خلق المكان والزمان في النص وحراك الحيوات داخل منظومة  تستشرف خصائص جديدة للمدينة. وقد عمل على هذا الكثير ممن كان ديدنهم ابتكار سيرة المكان على نحو متماثل مع التاريخ والتاريخ الشعبي للجماعات.
في هذا أجد أن الروائي وهو يستحدث مدوّنة لمدينته، نجح في أسطرة بعض فواصلها مستفيدا ً من طبيعة مخيلته غير الفائضة، بل المتوازنة والراكزة في مجال الخلق والابتكار.
 
دلالــة العتبات
 
تتشكل رؤية النص ما قبل الدخول إلى المتن، من خلال عتباته. ولعل ما تفرزه الذات المنتجة للنص يبرز من خلال ما وفرته من عناية بتلك العتبات. و"مرتضى" في روايته ابتدأ بإحداث انزياح منذ صورة غلاف الكتاب الروائي. فاللوحة صورة من إنتاج فنان الفوتو "جمال بنجويني" وهو من الفوتغرافيين الكرد المتميزين في هذا الفن. والصورة مجتزأة من صورة كاملة لامرأة، إذ عمل مصمم الغلاف على اجتزاء صورة الصبية الحاملة للدمية، والمختفية بسواد العباءة. هذه الحشمة التي ظهرت عليها الصبيّة وتشبثها بالدمية، هو إحالة مقصودة لمحتوى النص. فالبراءة الواضحة التي تظهر على الصبيّة تعني إشارة إلى صورة المدينة المتماثلة مع براءة الطفولة. وبهذا تلقينا شفرة تؤكد براءة المدينة وحشمتها ، والتي تـُسهم مرائيها  في تشكيل صيرورتها الذاتية الكامنة كإشارة في براءة الصبيّة التي تـُسدد نظراتها إلى ما هو أمامها. فمن منطلق الطفولة تبدأ المدينة سيرتها. أما العنوان "السيد أصغر أكبر" فيعني في السيد نوع من تكريم النموذج، ليس فقط عبر نسبه، وإنما من خلال توالي المفردتين الدالين على مرحلتين من سيرة النموذج في الماضي والحاضر، فأصغر إشارة إلى الماضي للنموذج الذي هو مركز النص الروائي، وأكبر تعني بلوغ نضج السيرة وقدرتها على تشكيل التاريخ السيري للمدينة. فثمة وشائج تلازم الاثنين لتحقيق جدلية الإنشاء والمواصلة. أما عبارة "حذار من الأخطاء المطبعية يا بنيّ، تمهـّل وأنت تكتب اسم دوائي وسيرة حياتي وعناوين أصدقائي القدامى" وبتوقيع "الجنرال باشيرو" لهو دلالة تؤكد على نموذج "السيد أصغر أكبر"  باعتباره المدوّن والشاهد  على تأسيس المدينة ، ورأسها المفكر بسبب ارتباط حياته بالمطبوع ، فهو يمتلك مطبعة استطاع بواسطتها كتابة تاريخ المدينة، وما محاولة البنات الثلاث سوى استعادة مفردات الذاكرة، التي تعني من خلال إعادة فعل المطبعة، ثم استعادة وحضور السيد في ضمير السرد والروي. وما التداعيات التي تخلقها ترتيبات الحروف، إلا نوع من التدوين وفق تصورات جديدة، لأحداث سابقة ولاحقة، تؤكد جدلية الوجود منذ الأزل.
 
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ذاكرة الضوء ...
 
 
هو الذي رأى كلّ شيء
 
ثقافة  كل شعب هي عصارة  لقوس قزح،  منابعه  الفكرية  والجمالية والشعبية ماديا وروحيا، إذ لا يمكن فصل  المؤثرات  بشكل جزافي على نمو الشعوب وتطورها المدني والحضاري العام..  كما أن العادات والتقاليد  والقيم والأعراف هي الأخرى تشكل أحدى الدعامات المهمة في حياة الشعوب ونمط عيشها.
ومن  المرجعيات المهمة  في هذا الشأن هي " الملاحم، السير،  الأساطير"، بوصفها بنيات  ثقافية وأدلة على نمط  الفكر  والثقافة برمتها  في حقبة تاريخية معينة، وتشكل ظهيرا موروثا لثقافة هذا الشعب أو ذاك.. وقد   يستمر تأثيرها إلى حقب لاحقة  وهو  ما يدعى  بالمؤثرات الموضوعية إلى جانب المؤثرات  الوراثية الذاتية.
هذان المؤثران الحاسمان هما من سيكون لهما  الفصل  الأخير  والقول الختام في تشكيل شخصية الكائن البشري.
...
 
ملاحم  وسير إنسانية
 
واحدة من الملاحم البشرية المهمة التي  أنتجها الفكر العراقي في  سفر التاريخ البشري هي  "ملحمة  جلجامش"  حيث تقف بالصدارة مع " ملحمة الخليقة البابلية " كوحدات تأسيسية كبرى في تاريخ البشرية.. وسيكون المقال هنا موجها إلى "ملحمة جلجامش"  بوصفها رحلة  الإنسان  العراقي  للبحث عن الخلود.
ربما سيقال  لماذا "ملحمة عراقية "وهناك ملاحم إنسانية أخرى كتبت بنفس ملحمي كبير  وصارت عنوانا  وتاريخا وهوية لشعوب اخرى.. مثل "الإلياذة، الأوديسة" لهوميروس، و"الأرغونوتيكيا" لأبولونيوس الروديسي، والانياذ لفرجيل.
وبنظرة سريعة على  هذه الملاحم، وبرغم  أهميتها وتأثيرها بحاضنتها  المجتمعية  سنجد أنها تدور حول محور التاريخ والجغرافية   لشعب معين " كلّ هذه الملاحم كان موضوعها  الأساسي التاريخ الجمعي والجغرافية   كبطولات  جمعية.. وهذا ما طغى على الشخصية الرومانية.. وموضوع البطولة فيها، كما  أن تأثيرها أمتد  إلى التاريخ  المعاصر، إذ  تمثّل  في تمجيد " هتلر" للجنس الألماني، و" فرجيل  الشعب الروماني ".
...
هو الذي رأي كلّ شيء  فغني بذكره لبلادي
لقد تفردت ملحمة " جلجامس " بوصفها  سؤال الإنسان عن الخلود، والبحث عن سر الإلوهية. بطريقة مذهلة  حيث  يترك  الملك السومري  " جلجامش"   أورورك.. مدينته المقدسة.. يترك الحكم والدكتاتورية..  ليهيم  في براري الأسئلة بحثا عن سر وجوده المستباح..
جلجامش "الدكتاتور  الدموي"  الذي إستباح  العذارى.. ولكنه لم يربط قدره  ب" أوروك".. تاريخا وجغرافية..
جلجامش،  أراد أن يكتب سفرا روحيا  وجوديا عن سر وجود الكائن، حين بلغ كل  شيء..
وعندما نتابع قصته عبر  الألواح الطينية التي نقلت لنا " الملحمة " سنرى  أن الرجل  إمتثل إلى ثلثه الإنساني متحديا  حصة  الآلهة  فيه..  كان قلقا  حقا ينتظر سؤال  وجوده.. قبل  هواجسه " الملوكية"
....
 
إنكيدو  المعلم الأول
 
تتميز ملحمة جلجامش بأسئلتها الإنسانية  وخيباتها الملوكية أيضا. والرغبة العارمة  في القضاء على " الدكتاتور"  الكامن في نفسها.
ملحمة  تعيد  الصواب الإنساني  إلى رشده، ولكنها مفعمة بالقلق والأسئلة.
لذا  خضع " جلجامش" إلى عملية قيصرية   نادرة  بتهذيب هواجسه عبر " أنكيدو"
جاء إنكيدو  " الرغبة " يصارع جلجامش الحلم.
تأنسن  الدكتاتور  بدرس إنكيدو الإنسان.
....
 
درس  أخير
 
في لحظة التاريخ العراقي   المديد  أفرز لنا جلجامش إرثا  في صناعة الدكتاتورية الوطنية  وصار القائد العراقي يذهب أولا  إلى صورة " الملك" الذي رأى كل شيء فيريد أن نغني له كما كانت " أورورك" خادمة  جلجامش،  ينظرون الى  نصف  كأس الملحمة   ويريدون أن يسكروا في رداء جلجامش الدكتاتور" ويغضون الطرف عن النصف المشرق في حياة جلجامش.. ذلك الدرس الإنساني العميق، الذي صار درسا وجوديا  لبحث الإنسان عن الخلود.. لتحوّل  الرجل إلى إنسان بكل ضعفه وإنهياره أمام حقيقة الموت وفقدان  الخل الوفي ، تلك الصفات  الإنسانية المكتسبة من خبرة بطل الملحمة من تحديات  الحياة  في درس إنكيدو..
الشخصية العراقية وما ورثته  من  فن صناعة  " الدكتاتور " لم تتفاعل وراثيا مع هذا المنعطف الكبير  في حياة " ملك أوروك".
لذا لابد من مراجعة الذات العراقية لتاريخ تشكّل وإفراز  قياداتها  من خلال الارتواء من نبع  التراث العراقي العميق بأفقه الإنساني أولا ..  وفي الراهن العراقي  من مناخ الحرية  والتعددية الفكرية ما يجعل هذه المراجعة  واقعية  جدا.
 
وديع شامخ
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
قصص قصيرة جدا

يوسف فضل
هذا الصباح
 
جلس على الكرسي ثم تناول جريدة . أخبار وحشية مروعة في الشام وبورما ولا حماية للضعفاء.  نشطت حركة تسونامي من القاع. أخذت الموجة في الارتفاع لأعلى بوتيرة دينامكية التخيل والإلهام. استنفذ الإرهاق  آخر قواه .. أراد أن يخرج من هذه القصة فتبادلت عيناه مع الحروف الهزائم المشتركة العابرة ليوم جديد غد.
 
عجز متوحش
 
طلبت الفطور مع قهوة بدون سكر. انتحيت ركنا زجاجيا في المطعم مطلا على حركة السير. كان القط الحامل شيئا في فمه يحاول مرارا أن يعبر الشارع ثم يعود متفاديا سرعة سائق ربما يعرف أو لا يعرف وجهته. ظن انه الأذكى ، فغامر واجتاز الشارع . دست أمعاؤه على الإسفلت بسبب سائق كان يتناول شرائح البطاطا . لم تتوقف حركة السير. توقفت موسيقى القطعة المهمة في الأحجية؛ كل يوم هناك رابح وخاسر أكثر.
 
حكاية عربية
 
رمقت عينيها شمالا كانت الناس تموت انتحارا. التفتت بهما جنوبا كانوا يموتون جوعا. ونظرت  للأمام وجدت بإشفاق من يحمل إثمها كراهية لنفسه. نحت التفكير بالدقائق والتفاصيل، وثبت قلبها، انتصرت ولو بعد حين.
 
مرارة
 
ثعبت الدماء فضجرت حياتها. رمت سؤالها :" متى نتخلص من الأشرار؟" ردت عليها:" عندما ننتهي من أعمال التنظيف في الحياة!"
 
بخت
 
في طريقه إلى العمل يمر ببائع الوهم . لا يعيره أي اهتمام . وسوس له الشيطان . نقد البائع القرش . حمل البائع الجرذ وشممه القرش ثم مرره على أوراق الوهم . شمها بنشوة مسرحية ثم التقط واحدة. تناولها من فم القارض وفتحها . ابتسم، ثم ارتج ولم يعد له ظل.

ص7

خطايا عنكبوتية
 
 
صدر حديثا عن دار السندباد للنشر كتاب، "خطايا عنكبوتية"، للكاتب أبو الحسن عباس، وجاء الكتاب في سياق القطع المتوسط، والغلاف من تصميم أحمد طه.
وكتب الناشر على الغلاف، كلمة جاء فيها، إن مزايا شبكة الإنترنت ومنافعه لا يشككُ فيها أحدٌ أبدًا، ولكن فرحةَ المرءِ بتلك المنافع يزاحمها قلق لا ينتهي من الانتهاكات التي يقوم الإنسان بممارستها عبر هذا العالم التقني الغريب والعجيب، وأن سوء استخدامنا للشبكة العنكبوتية العالمية صار ظاهرة تستحق الرصدَ ووضع التقارير ورفعها، ثم تشخيص العلاج لها.
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
الخال
 
 
 
صدرت الطبعة الثانية من كتاب "الخال" للكاتب الصحفي محمد توفيق. عن دار المصري للنشر والتوزيع في القاهرة.
الكتاب هو سيرة ذاتية للشاعر المصري عبد الرحمن الأبنودي، ويحتوى مع سيرة الشاعر الذاتية صوراً ووثائق نادرة.
يحكي محمد توفيق عن عبد الرحمن الأبنودي كيف أنه  يرعى الغنم في بلدة لا تعرف الأحذية، ثم يستحيل شاعرًا بدلًا من لص كانت بذرته في حديقة الرّمان المجاورة لمنزله، يُسجن انفراديًا لعضويته في تنظيم شيوعي، وفى تلك الأقبية المظلمة التي تشتد إيغالًا في باطن الأرض.
يذكر أن هذه هي التجربة الثالثة للكاتب الصحفي في فن السير الذاتية.
 
 
 
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
الشاعر نجم عذوف
حوارات "عذوف" في زمن ما

ستار موزان
ما أصعب أن يدخلَ الشاعر محاوراً الزمن عبر الشعر، قاصداً ترميم نفسِه وإعادة الزمن إلى المكان، محاولاً إسترجاع أغصان الطفولة لتتنفس من جديد ذلك ليمتد الشاعر في النمو القديم الذي انقطع فجأة نتيجة إِستحواذ قوة خفية على حركته، ولما ينبجس الزمن من المكان ويضيع في الوجود تاركاً المكان في حالة إحتضار.
يأتي الشاعر متأملاً الحدث ومَنْ صنعه ومن ثم يمضي ماسكاً شعلة الشعر على أساس أن الشعر له القدرة على ملامسة عناصر الوجود كله. هنا وبدقة يمكن للشاعر أن ينثر شعره فوق افتراضاته لتتحول إلى احتمالات وبعد ذلك تترتب بفعل ضوء الشعلة على هيئة خطوط متقاطعة لكن لا مرئية، الأمر الذي يجعل الشاعر تواقاً لرؤية بدء عملية ترميم قواه وبدء رسم مسار حديث لعودة الزمن إلى المكان من ضياعه ومعنى ذلك أن الشاعر يريد استعادة طفولته أولاً من خلال ذلك الحوار المرير مع الزمن في اللحظة التي يبدأ المكان فيها بالتنفس من جديد..
إذا يمكن للشاعر أن يقفز فوق المعادلات الفيزيائية ويطرق على سطح الواقع بقوة إيحائية مدهشة مما يجعله محوّلاً للمعادلات الطردية السالبة لتصبح معادلات عكسية موجبة وبذلك تنجرف تلك القوة الخفية و أدواتها المستحوِذة في امتداد الشاعر الممتد في ذلك النمو القديم المتحرك بالفطرة.
وفق هذه البنية الحالمة يمضي الشاعر "نجم عذوف" بواسطة مجموعته الشعرية المنثورة الحاملة عنوان: "حوارات في زمن ما" نحو ذلك الزمن الضائع ليقيم معه حوارات مريرة من خلال إحدى وعشرين قصيدة نثرت جميعها على هيئة بيان إستعاري يتمفصل بين الحين والآخر مع ماهية حوار الزمن المشتت بين زوايا الموجود ويبدو أن مفهوم الزمن عند الشاعر نجم عذوف يتناقض مع مفهومه الفيزيائي وذلك ما أعطته قصائده الزمنية من معنى فار تجاه المكان الذي بدأ يتحرك بعد سبات طويل إذ علت احدى قصائده بعنوان " ابتكارات " لتؤسس علاقة دينامية بين الزمن و الشعر النثري حيث يقول :-
"في منتصف الليل زمنِ.... يفصل بين القرن و بين القِرن, بين الألق والقلق,بين الشِعر و الشَعر, بين وبين … وأنا لا أعرف منتصف الليل , لأني لا املك ساعة" .
ومع ذلك فهو يحاول ان يجد فسحة مكانية خلال بداية الحوار مع الزمن العصي لاستدراجه عند ذلك المحوّل القناتي الذي يعمل على إحالة السالب الطردي الى الموجب العكسي وكأن تلك الفسحة كبُرت بفعل المفردات الزمكانية التي انهالت على مسار الزمن لاستقصائه بغتةً أي بمعنى ان الشاعر عذوف يريد هنا ان يلعب على حركة الزمن الحذرة عبر تلك المفردات المغرية وكأنه يقدم له غنيمةً على هيئةِ مكانٍ جديد لم يألفه الوجود في ذاكرة الزمن لكن الشاعر هنا يريد ان يمنح مبتغاهُ مكاناً معروفاً ومثيراً في ذاكرتهِ وذاكرة الزمن فلو تأملنا مقطعاً نثرياً من نفس قصيدة " ابتكارات " لوجدنا تلك المحاولة المعقدة , المحّولة .. اذ هو يقول " يهرولُ ليل الفناراتِ نحو الأ نسلاخ … بينما انا استرق صمت الريح , لأ شظي كلَّ الآرقام …….
وافك، رموز الأشياء , لأجمع تعب الكلمات فتتفرد بي روحي . روحي تمارس كلَّ العنف , فجأةً … تطردني مرساة فضائاتي , اتشظى رجلاً وامرأة , رجلاً .. مرآة , رجلاً مراً … رجلاً …. مات " .
 كم هي صعبة تلك المهمة التي يقوم بها الشاعر في اخراج الزمن من ثقبٍ يغور في ابعاد الوجود لأجل مكانٍ يحتضر , انها مهمة صعبة حين يبحث الشاعر عن علاقة عكسية موجبة بين الزمان والمكان كون موضوعة التجاذب والتنافر ما بين العنصريين بُنيت تحت اسقاطات المكان على مسار المفردات الأكثر حساسية المنتجة مقود الشاعر الذي يتحكم عبره بما يعطيه الزمن خلال الحوار.
 العطاء قدرة عظيمة لكن الزمن لا يمنحها ببساطه إلا إن الشاعر على ما يبدو هو وحده من يستطيع ذلك فقد حاول الشاعر نجم عذوف ان يخلق المناخ المضطرب عبر محاولته الجريئة في احدى قصائد مجموعته النثرية والتي حملت عنوان " استبيان يومي " اذ يقول في المقطع الاخير من القصيدة :- كتب البحرُ قصائدَ شيطانية …. فنامت كلُّ الكائنات البحرية في ملحي … الحدث الأصغر كنوز كبيرة
والقديسون زمن الغيبة اليومي … الفردانية إفلاس الظلامات … واللا شرعية الفة يومية … ترقد الكلمات عقيمة على سرير القصائد العذراء … متى يكون الزفاف ؟
لقد ضغط الشاعر محاولته المنثورة على شكل سؤال ومضمونه الصيروري جاءَ بمعنى الجواب الذي هو أيضا عبارة عن لعبة كلامية تحللت منتصف الحوار مع الزمن حيث قصد الشاعر تغييب الزمن ككتلة حركية غير محسوسة وإحضاره كمسار مسيَر متطابقاً مع رئة المكان التي اَضْحَتْ تنفساً صعباً كما اوحيتُ انفاً وقصد� الشاعر هنا هو التنقلِ بين اللغة المتنوعة في المسارات المقامة على أساس الحوار المعني فهو يقول في قصيدة اختراق :- الوهم لغة كاذبة تتوارى خلف الألسنَةَ الصمت عقم الكلمات المغتصبة.. الموت يعبر فوق الأجساد إلى قاع الذات .
هذا التنوع ينتقل الى مساحة اخرى في الحوار نفسه فالشاعر يحاول رجرجة الكلمات البائسة ليسبكها في قالب شفاف لحظة مداعبة الزمن : " امسح من جفني الفاجر … بأس الأعوام " . في محاولة أخرى لإقناع الزمن بان المكان في انتظاره ليرسم أبعادا جديدة لكليهما , يئن الشاعر نجم عذوف في تنوعٍ لغوي جديد يقول فيه ضمن قصيدة اسى :- نهر ومدينة وبستان … الكل يجمعهم تابوت . لكن الشاعر ينتقل في نفس الوقت الى جملة جديدة ليذكر الزمن بما يتعلق بالحب الغائب عن المكان والمنتظِر مرورَ الزمن " الحب رجل قصير ينام على فراش ثمل ". بموازاة ذلك يخلط الشاعر عذوف أوراق اللعبة مع الزمن من جهة والمكان من جهة أخرى فيتوتر ويّوتر الزمكان عندما يقول في قصيدة " ارصفة الرغبة ":- الساعة� زمنٌ غير طبيعي , ودقائق موتانا تشيعها الكلمات … الظلمة رغبة للموت … والجنون رغبة للتناسخ .. القصائد تناسخ لشاعر … والشاعر تناسخ لموت سري .. الرغبة نزعة مجهولة يا ويلي … متى تهرب تعاستي". بمعنى من المعاني ان ضرورة هروب تعاسة الشاعر من ذاته هو دعوة صريحة لدفع الزمن تجاه المكان الذي بداْ تواً الصعود من قاع الهاوية وهذا يعني اقتراب المعنى المضغوط , المسبوك , المنحوت شعرياً , المزمن , المكنن من سطح اللامعنى المنفلت مما سيعزز العلاقة الجديدة بين الزمن والمكان المفضية الى عودة الشاعر من منفاه الى تلك البلاد التي تنافر فيها الزمن والمكان طوال اربعة عقود مضت لكن يبقى السؤال …. كيف يمكن للمكان برمته ان يتحول الى قصيدة وكيف يمكن للزمن انْ يتحول الى شاعر فيما الشاعر يتحول الى عنصر اثارة ما بين الجديدين . لولا ذلك المحّول الشعري لما تحّول الانتظار الى مجيْ :- " أدق عنق الأنتظارات … وابني أحلامي الهرمة من جديد … بعيداً عن خرافة راسي … انادي مدناً اخرى … اوروك … السماوة … جزر الكناري .. سوق الشيوخ … وقلبي المشيد يشيعه .. اخر حرف مسماري " .
 
عبدالسادة البصري: الشعر أول المتأثرين بالفوضى

حوار: محمد احمد فارس
الجنوبي الذي يدهشنا دائما بما يهطل من نصوص مهمة نحبها على عفويتها..
لأنه درويش البصرة ورئة شعره النبيل وقلقه الشفيف, وهمه الكبير, هو يتربع على عرش القلب بما يحمل من طيبة هائلة وطفولة ساحرة وجنوب عذب كالفرات..
هو إيقاع كل النخيل عندما ترقص على ضفاف شط العرب فيجذبنا إلى حيث الفاو، حلم البحر، ولغة النورس ونافذة الجمال المشرعة على طول ريح الخليج العذب دائما, بقلبه وشعره، عبدالسادة البصري، وحوار شعري دافئ مثله..
 
أما زلت تخاف القصيدة؟، في لقاء سابق لك تقول رغم رحلة ربع قرن من الكتابة مازلت تتهيب من القصيدة؟
 
نعم.. مازلت أخاف القصيدة، تأكد أنني إذا أردت كتابة قصيدة ما، أو طافت بمخيلتي وأخذت تشاكسني قصيدة ما، أتهرب منها كثيرا وأظل أراوغها وأحاورها وألعب معها كأنني في مطبخ لإكمال ما أرادت هي أولا وما أريده أنا ثانيا.. القصيدة يا صاحبي بعد هذه التجربة الممتدة من منتصف السبعينيات الماضية لابد أن تخرج متكاملة.. أنا أضع قصيدتي في مرجل حراري "فرن" لأطبخها على نار هادئة.. قبل سنوات كنت أكتب كل يوم قصيدة أو قصيدتين وأحيانا أكثر، أما الآن فأنا أتوجس خيفة منها حيث تجدني مقلا جدا ومتأنيا في الكتابة وحتى النشر، للقصيدة هيمنة وسطوة كبيرة جدا لابد أن نفهمها ونبحث عن خباياها.
 
البصرة لصيقة بك من خلال مفردات البحر والنوارس, حتى تقول إنها أمك الثانية,  ما فعل المكان في تجربتك؟.
 
أنا من بيئة قروية، ولدت وترعرعت وكبرت في أقصى جنوب الجنوب.. جنوب الفاو.. بين النخيل والأنهار وبساتين الحناء وسفن صيد الأسماك "اللنجات" والبحارة وطواشات التمر ورحلات الشتاء والصيف البحرية والميناء والمملحة وغيرها الكثير... يعني أنا من قلب الريف العراقي، لهذا تجدني منشدا انشدادا قويا للمكان، انه يسحرني ويسكنني ومازلت.. مازلت أحن إلى تلك البيئة التي تغيرت بعد الحرب العراقية الإيرانية، إذ مسحت من خارطة الكون وعادت بشكل آخر.. لهذا أعشق البصرة وأعتبرها أمي الثانية حتى حملت اسمها لقبا.. للمكان فعل السحر في تجربتي لا أستطيع التخلص منه أبدا.. إنني مهووس بالمكان لأنني لا أملك مكانا خاصا بي "مازلت اسكن بيتا بالإيجار" على ما أعتقد!.
 
يقول فلاوبرت "الشعر علم دقيق شأنه شأن الهندسة تماما" كيف تهندس نصوصك حتى تظهر للمتلقي بهذا المعمار الجميل؟.
 
لحظة الكتابة عندي مهولة جدا ولا أستطيع وصفها، حيث تجدني كالممسوس لا أعرف ما اصنع، وبعد الكتابة أترك النص فترة طويلة تصل حد الشهر أو أكثر ثم أعود إليه برؤية الناقد أقرأ وأتفحص وأشطب وأعدل وأضيف إلى أن أقتنع تماما.. أنا أعيد قراءة النص، أقرأ القصيدة أكثر من مرة، لا أدفع النص للنشر إلا بعد اكتماله، وكذلك أقرأه لأصدقائي لأرى وقعه عليهم.  وآخذ بملاحظاتهم أيضا.. تجدني أقرأ القصيدة لأصدقائي أكثر من مرة حتى أقتنع تماما بأنها ذات وقع خاص على المتلقي.. بعدها أنشرها.
 
من هو جمهورك؟ كيف تختاره؟
 
جمهوري الناس جميعا.. أنا أكتب للجميع بلا استثناء ولهذا تجدني أستخدم اللغة التي يفهمها الجميع لتصل الفكرة إلى أكبر عدد ممكن، أنا أختار الكل وأكتب للمجتمع بأكمله.
 
في أكثر نصوصك تبدو المفردة الشعبية أو مقطوعات من الأغاني واضحة وحاضرة, ما سر استدعائك لها, هل تعتقد أن رنين المفردة الفصيحة غير كافي لتوصيل فكرتك؟
 
لا يمكن توظيف المفردة الشعبية إلا إذا استدعت الضرورة لذلك، فأنا أوظفها حال اعتقادي أن الفكرة لم تصل بدونها أولا ولإضفاء صورة جمالية للقصيدة في تلك الحالة... هناك قصائد تتطلب المفردة الشعبية وأخرى لا.. ليس بالضرورة دائما، طبعا هذه المقطوعات الغنائية التي أضيفها هي من تأليفي أيضا، يعني من صلب بناء القصيدة ذاتها.
 
ما الذي يتعقد الشعر أم الحياة؟
 
ألم تجد يا صاحبي أن حياتنا أصبحت معقدة جدا ومثلما يقال "على كف عفريت".. الشعر يأخذ نسغ الحياة أيضا.. لهذا تجد الشعراء يبحثون عن كل ما يلائم هذه الحياة إلا أن الشعر يبقى بسحره المعهود ليصنع بهجة أخرى للحياة.
 
هل هناك فوضى شعرية في العراق أم أنه حراك طبيعي في بلد يعيش حرية منفلتة وإعلام وصحافة غير ناضجة؟
 
نعم.. هناك فوضى شعرية كبيرة في العراق.. كوننا نعيش في فوضى حياتية أكبر مما نتصور.. حرية أكثر من منفلتة لأننا لم نفهم معناها الحقيقي أبدا.. ألم تر نزيف الدم الذي لم ينقطع أبدا؟.. ألم تر الخراب المعشش في النفوس قبل الأماكن والشوارع؟.. ألم تر الطائفية المقيتة التي تعصف بنا هنا وهناك؟، نحن نعيش فوضى في كل شيء، وبدورها تنعكس على الكتابة.. والشعر اني أكثر تأثرا بها.. أناس ليس لهم علاقة بالشعر من قريب ولا من بعيد صاروا شعراء وأصواتهم عالية رغم نشازها إلا أنك لا تستطيع إسكاتهم.. أعلام منفلت بلا رقيب أو حسيب.. صحافة لكل من هب ودب.. حتى الذي لا يعرف القراءة والكتابة أصلا صار اليوم إعلاميا وصحفيا وكاتبا بفضل "أشياء أخرى"!. تجد أكثرهم لا يعرف الإملاء والنحو ومتصدر الصفحات بعنوان لن يصل إليه المبدع وهو يمكن أن يحلم به ذات يوم ولا تستطيع أن تقول لهم إنكم خارج السرب... تفشت الرشوة والمحسوبية وانعدام الأمانة المهنية والأخلاق والضمير في كل مفصل من مفاصل حياتنا وأولها الإعلام والصحافة والأدب.. تجد المبدع الحقيقي بعيدا والنصاب المتحذلق والكذاب في كل شيء قريبا!.
 
هل مساحة الحرية بمستوى الفضاء الإبداعي للشاعر أم أن هناك قيودا وسلطات لازالت تعيق انتشار النص وتأثيره؟
 
الشاعر الحقيقي لاتحده حدود ولا تقيده قيود.. فضاؤه الإبداعي مفتوح على كل الجهات وخصوصا اليوم نعيش القرية العصرية الصغيرةـ هذا العالم ــ عبر الشبكة العنكبوتية.. لهذا يستطيع أن ينشر في أي مكان وأن يشارك بنصه أينما يريد.. لكن يظل هناك شيء واحد وهو الأهم ــ النقد ــ نحن بحاجة إلى نقاد حقيقيين.. أي بعيدا عن العلاقات الشخصية والمحاباة والمجاملات والاخوانيات.. نريد نقدا يلتزم الضمير الأدبي والإنساني الحق أولا.
 
كيف تقرأ المشهد الشعري البصري والبصرة، أم المربد وحاضرة الثقافة؟
 
البصرة منذ تمصيرها والى يوم الناس هذا، أم ولود ومعطاء.. في كل يوم يظهر فيها شاعر وقاص وروائي ومسرحي وموسيقي.. الخ، إنها ينبوع ثر من العطاء والإبداع، فالمشهد الشعري البصري كبير ومتشعب وفيه أسماء كثيرة ولكل الاتجاهات وبأساليب الشعر كافة "كلاسيكي، تفعيلة، نثر"، هناك شعراء حفروا أسماءهم في صفحة الإبداع العراقي ولهم بصمتهم الخاصة وآخرون مازالوا يجربون ويجربون وقسم ثالث على طريق الإبداع وهناك شعراء واعدون شباب ولا أجزم أنها تخلو من أدعياء الشعر الذين تسمع بأسمائهم ولكن ليس لهم حضور ما, ومع ذلك ستبقى البصرة ينبوعا ثرا للعطاء والإبداع.
 
شاعر لذيذ مثلك, لابد أن الحب شكل كل كيانه الشعري رغم المكونات الأخرى من الجراح والمآسي والغربة والمطاردة والسجون، هل مازلت عاشقا والمرأة لذيذة في قلبك كما في شعرك؟
 
من يستطيع التخلي عن روحه ونصفه الآخر الجميل.. المرأة روح ثانية لنا.. لا يمكن الابتعاد عنها أبدا.. إنها الملهمة دائما، بلسم جراحنا، وأفراح مآسينا، ورفيق غربتنا، ومن يؤازرنا في المطاردة، وصبرنا في السجون، لولاها لصارت حياتنا سبخة وأرضا جرداء خالية من كل شيء حلو.. المرأة هي الوردة في حديقة روحنا،كيف نتخلى عنها, إنها الأم/ الزوجة/ الأخت/ البنت/ الحبيبة/ الصديقة/ الزميلة/ العاشقة/ المعشوقة دائما، فأنا أحيا بالحب كل زمان ومكان.. وأتمنى أن تشيع بيننا جميعا ثقافة المحبة..صدقني إذا شاعت المحبة بيننا سيرحل الخراب والدمار والإرهاب بعيدا فالأوطان تزدهر بالمحبة ولا يعمرها غير الحب.
 
الشعر رسالة, وقضية, وقيم جمالية, كيف تطور أنت مفهومه وكيف يزدهر هو بك؟
 
الشعر عندي رسالة لا أستطيع التخلي عنها أبدا، لابد من إيصالها ولهذا تجدني أبحث وأجرب وأقرأ وأناقش مع نفسي والآخرين كيفية إبلاغ هذه الرسالة وتطوير إمكانياتها.. أي تطوير إمكانياتها الشعرية وقيمها المعرفية والجمالية، ولابد أن يصاحب ذلك النقد المخلص الصادق الخالي من الشوائب. والباحث بين المفردات عن التطوير والبناء.
 
ماذا تحلم غير الشعر؟
 
أحلم بالأمان وسعادة الناس وإشاعة المحبة بين الجميع.. أنا اكتب في كل شيء "الشعر، المسرح، النقد، الصحافة والإعلام، القصة .. وحتى الشعر العامي"، ولكن حلمي الأول والأخير يبقى الشعر...
 

..............................................
 
 محاضرة عن مسرح المحافظات
 
طريق الشعب- خاص
على شرف الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي أقامت لجنة العمل الفكري والثقافي في محلية البصرة جلسة  للكاتب والمسرحي الدكتور مجيد الجبوري حول "المسرح في المحافظات. آفاق تطوره"، تقديم الدكتور عباس الجميلي, وتناول المحاضر المسرح في المحافظات عبر فرقه التمثيلية بما في ذلك الفرق المسرحية في بغداد، وذكر المؤسسات الحكومية المعنية بهذا الشأن مثل الكليات والمعاهد والهيئات منذ البدايات, ثم تطرق المحاضر الى ظواهر اندثار هذه المؤسسات والفرق المسرحية وانحسارها لما بعد سقوط النظام وعدم اهتمام هذه المؤسسات بها واهمالها في تطوير كوادرها وقلة المسارح والمنتديات وضعف إعداد الطالب, وقد قدم المحاضر ورقة عمل تخص معالجة هذه الظواهر باديا من أقامة أبنية تحتية كالمسارح والقاعات الى الكيفية في اختيار وأعداد  الطالب المسرحي إعدادا يؤهله الى هذه المهمة الإبداعية, وقد شارك الحضور من الكتاب والمهتمين في أغناء المحاضرة بملاحظاتهم المهمة كالأستاذ الشاعر علي العضب، مشيرا الى قلة الدعم الحكومي ومنظمات المجتمع المدني لتنفيذ الأعمال الفنية والمسرحية, كما وأشار  القاص علي شبيب  الى اندثار المسارح والقاعات كبهو الإدارة المحلية في شالبصرة وقلة الفرق المسرحية الاهلية وعدم دعمها, كما بين  الشاعر سالم محسن, عدم الاهتمام بالمسرح المدرسي باعتباره البداية الأولى لنشأة النشاط المسرحي لدى الطلاب, وقد أكد المحاضر على ان بعض من هذه الملاحظات ستكون جزءاً من هذه المحاضرة التي ستقدم الى كل من يريد ان يساهم ويشارك  بتطوير وإعادة المسرح إلى عصر الرواد في العراق بشكل عام وفي البصرة بشكل خاص.    

ص8

الأردن "تخسر" نفط العراق بعد إغلاقها الحدود
بغداد – طريق الشعب
أدى إغلاق الأردن لحدوده مع الجانب العراقي لأسباب أمنية، إلى توقف وارداته النفطية من العراق، بحسب مصدر حكومي أردني. وقال المصدر في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الجانب العراقي سيعوض الأردن عن الكميات المنقطع توريدها في هذه الفترة، بمجرد فتح الحدود بين البلدين"، مبيناً أنه "سيتم تعويض النقص من هذا النفط باستخدام العربي الخفيف المستورد عن طرق السعودية هذه الفترة". يشار إلى أن الأردن يغلق أراضيه منذ أيام للحيلولة دون دخول لاجئين عراقيين إلى أراضيه، بعد تنفيذ القوات العراقية لعمليات ملاحقة لعناصر تنظ?م القاعدة والجماعات المسلحة مثل داعش ومسلحي العشائر الخارجين عن القانون في محافظة الأنبار الحدودية. لكن المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد، وفي تصريحات إعلامية سابقة، برر إغلاق الحدود الأردنية أمام شاحنات النفط إلى مخاطر الطريق.وكان المعدل اليومي لتوريد النفط الخام العراقي إلى الأردن يبلغ نحو 10 آلاف إلى 12 ألف برميل. ويحصل الأردن على خصم يصل إلى 18 دولاراً للبرميل عن السعر العالمي و78 دولاراً، لطن الوقود الثقيل يتقلص إلى 5 دولارات للبرميل، بسبب ما يتحمله الأردن من تكاليف نقل وتأمين.
 
كربلاء تعلن تأسيس أول مجلس لسيدات الأعمال
بغداد – طريق الشعب
أعلن في محافظة كربلاء عن تشكيل أول مجلس لسيدات الأعمال يهدف إلى تنظيم النشاطات الاقتصادية التي تديرها شريحة النساء في المحافظة.
وقالت أزهار البغدادي، رئيسة مجلس السيدات في تصريح لوكالة "المدينة نيوز"  "نعلن اليوم تشكيل مجلس سيدات الأعمال في كربلاء لتنظيم واحتضان نشاطات المرأة العاملة بشكل منهجي يسهم في التطوير من واقعها العملي والاقتصادي". وأضافت أن "المجلس يهدف إلى دعم المرأة العاملة ماديا ومعنويا".
وبينت أن "المجلس يضم معظم النساء العاملات في المجالات الاقتصادية والاجتماعية".
ولفتت رئيسة المجلس إلى أن العمل "على تأسيس شركات مساهمة خاصة بالمرأة داخل المحافظة تعد الأولى من نوعها، إلى جانب ضمان تمثيل سيدات الأعمال في المؤتمرات والفعاليات الاقتصادية داخل وخارج العراق".
 

الحكومة تعاقدت معها قبل شهرين
شركة محاماة خاصة لمقاضاة مشتري نفط كردستان!
بغداد – طريق الشعب
كشفت الحكومة العراقية، عن استئجار شركة محاماة خاصة لملاحقة ومقاضاة أي مشتر للنفط الذي يصدر عبر إقليم كردستان بشكل غير مشروع حسبما نقلت "رويترز"، عن مسؤول عراقي رفيع طلب عدم الكشف عن اسمه.
وقال المسؤول، إن "وزارة النفط المركزية طلبت من شركات فينسون والكينز للمحاماة منذ شهرين ملاحقة كل من يشتري نفطا يتم ضخه عبر الخط الجديد لتصدير النفط إلى ميناء جيهان التركي".
وأكد أن "هذه ليست لعبة وكل من يشتري هذا النفط يفعل شيئا غير قانوني وأن الحكومة المركزية ستلاحق الشركات لأنها هي التي تدفع ثمن النفط الكردي"
ورفضت شركة فينسون واليكنز التي قامت من قبل بتمثيل الحكومة العراقية التعقيب على الخبر وفقا لرويترز، كما لم يصدر عن حكومة إقليم كردستان أي تعقيب حول الموضوع.
وكان نواب عن التحالف الكردستاني أكدوا لـ"طريق الشعب"، في وقت سابق، أن المباحثات بين بغداد وأربيل بشأن تصدير النفط من كردستان لم تتوصل إلى حل ايجابي حتى اللحظة، داعين إلى الاستمرار بالحوار بعيدا عن لغة التهديد لإنهاء الأزمة بين الإقليم والحكومة الاتحادية.
غير أن نائبا عن ائتلاف المواطن، وصف مباحثات الطرفين بالجيدة والايجابية، متوقعا التوصل إلى اتفاق قريب يضع حدا للخلاف بينهما المستمر منذ شهور.
وكانت الحكومة التركية اقترحت في (15 تشرين الثاني 2013)، لعب دور الوسيط بين الإقليم والمركز بشأن تقسيم إيرادات النفط من كردستان، مبينة أن الجانبين لم يتوصلا حتى الآن إلى النظام الذي يرغبان به بشأن تلك الإيرادات. وكان وزير الطاقة التركي تانر يلدز كشف، في (15 تشرين الثاني 2013)، عن إجراء بلاده محادثات مع حكومة إقليم كردستان العراق للتنقيب بشكل مشترك في 13 منطقة للنفط والغاز، مشيرا إلى أن تلك المحادثات لم تكتمل بعد.
يذكر أن الخلافات بين بغداد وأربيل بشأن عقود الإقليم مع الشركات الأجنبية العاملة في استخراج النفط وقانون النفط والغاز ما تزال عالقة، وقد بدأ الإقليم في (الأول من حزيران 2010) بتصدير النفط المستخرج من حقوله بشكل رسمي، لكنه سرعان ما توقف من جراء تلك الخلافات، ولم يستمر التصدير سوى نحو 90 يوماً، إلا أنه استؤنف مطلع شباط من العام 2011، على إثر اتفاق جديد بين الإقليم وبغداد على أن يصدر الأول مائة ألف برميل يومياً.
 
محافظ الديوانية: تقديم تسهيلات لشركات الكويت الاستثمارية
بغداد – طريق الشعب
أكد محافظ الديوانية عمار المدني، في مؤتمر صحفي، في دولة الكويت، أن الحكومة المحلية تقدم جميع التسهيلات للشركات الجادة بعملية الاستثمار في المحافظة. وذكر بيان لمكتب محافظ الديوانية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "المحافظ أكد للشركات الكويتية أن حكومته المحلية عازمة على المضي قدماُ لإنجاز المشاريع الإستراتيجية والخدمية التي تصب في مصلحة أبناء المحافظة". وأضاف المدني أنه "أجرى خلال الزيارة عددا من اللقاءات الناجحة مع شركات استثمارية كبرى وتم الاتفاق على بلورة النقاشات بشكل عملي على أرض محافظة الديوانية ضمن خطط ?مشاريع هامة", مؤكداً "إن السمعة الجيدة للشركات الاستثمارية الرصينة وخبرتها في مجال الإعمار والبناء شجعنا لعقد اجتماعات ولقاءات مستمرة لبيان أهمية الاستثمار في المحافظة".وبين محافظ الديوانية "أن الحكومة المحلية حريصة كل الحرص على بذل كافة الجهود الممكنة للنهوض بواقع المدينة بمشاركة كافة تشكيلاتها وبدعم أبناءها الذين يستحقون واقعا اقتصاديا مميزا", داعيا "جميع الشركات الاستثمارية لزيارة المحافظة والاطلاع المباشر والميداني على الأرضية الخصبة التي من المتوقع أن تكون سوقا اقتصاديا ناجحا".وأعلن المدني "استعداده ا?كامل لتقديم التسهيلات الممكنة لعمل الشركات خاصة وأن الديوانية لديها العديد من الميزات الهامة من ناحية الموقع الجغرافي إضافة لقطاعات الزراعة والآثار مع وجود محمية هور الدلمج التي يتوفر فيها تنوع أحيائي فريد من نوعه على مستوى الشرق الأوسط".وختم المدني حديثه بالتأكيد على "المستوى الأمني المستديم الذي تنعم به المحافظة مما يشكل عاملاً مهماً لنجاح المشاريع الاستثمارية".

الزراعة تزود الفلاحين بالأسمدة وتؤكد التزامها بالخطة الصيفية
بغداد – طريق الشعب
أعلن الدكتور مهدي ضمد القيسي، وكيل وزارة الزراعةالفني، أن الوزارة أعدت خطة شتوية لتزويد الفلاحين بالأسمدة وبواقع 25 كغم للدونم الواحد، مشيرا إلى أن الوزارة ملتزمة بتوفير الأسمدة للفلاحين في الخطة الصيفية. وقال القيسي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوزارة أعدت خطة شتوية لتزويد الفلاح بالأسمدة وبواقع 25 كغم للدونم الواحد، ونرى أنها كمية كافية للدونم الواحد المنتج".
وأضاف أن "وزارة الزراعة ملتزمة أيضا بتوفير الأسمدة للفلاحين في محافظات العراق كافة ماعدا محافظات إقليم كردستان وحسب الخطة الصيفية لهذا الموسم"، وأوضح القيسي أن "وزارة الزراعة تعاقدت مع وزارة الصناعة والمعادن لتزويدها بالأسمدة الكيمياوية".
 
 
مصرف الرشيد يعلن خطة جديدة لمنح سلفة 100 راتب
بغداد – طريق الشعب
أعلن مصرف الرشيد عن خطة جديدة لتسليم سلفة المئة راتب للموظفين عبر تسليم السلفة في حال انجازها إلى الجهة الاستثمارية مقابل ضمانات بتسليم الوحدة السكنية للموظف الراغب.
وقال مدير مصرف الرشيد كاظم محمد ناشور، خلال مؤتمر، أقيم أمس في فندق المنصور ميليا، تابعته "طريق الشعب"، إن "هذه الخطة جاءت بالتعاون مع هيئة الاستثمار الوطني والحكومة الاتحادية لضمان عدم خلق تضخم في أسعار العقارات في بغداد".
مشيرا إلى أن "هذه الخطة ستشمل الراغبين بالحصول على وحدات سكنية في مجمع بسمايا والمجمعات الوطنية المشابهة له".
وأكد أن "المصرف سيباشر عبر فروعه خلال هذا العام العمل على منح السلف للراغبين بالحصول على وحدات سكنية".
وأضاف ناشور أن "هذه الخطة تهدف لمنع التضخم من جهة في أسعار العقارات، بالإضافة إلى مساعدة العائلة العراقية في توفير الوحدة السكنية بالإضافة إلى إنجاح مشاريع الإسكان الوطني".
يذكر أن هناك مبادرات كثيرة لحل أزمة السكن في العراق ومنها إطلاق رئاسة الوزراء مبادرة توزيع أراضي التي تمت بالفعل في عدد من المحافظات وهي مستمرة بحسب رئيس الوزراء نوري المالكي.
 
تركيا: 1300 شركة تعمل في الإقليم وخط قطار مع كردستان
بغداد – طريق الشعب
ذكرت صحفية تركية، أنه يتم حاليا التخطيط لمشروع خط قطار بين تركيا وكردستان العراق من قبل العديد من الشركات الأجنبية المختصة. فيما كشف القنصل العام التركي لدى إقليم كردستان، عن وجود أكثر من 1300 شركة تركية عاملة في إقليم كردستان، مبينا أن حجم الاستثمارات والحركة التجارية بين الطرفين وصل إلى أكثر من 12 مليار دولار. وذكرت صحيفة "راديكال" التركية، أنه في "ضوء تطور العلاقات الاقتصادية بين تركيا ومنطقة شمال العراق بشكل سريع وملحوظ، يخطط لإعداد مشروع خط القطار".
وأضافت الصحيفة أن "المشروع يربط شبكة السكك الحديدية بأربيل والسليمانية بمدينة دهوك بشمال العراق، ومن ثم بتركيا، وسيتم وضع المشروع بحيز العمل خلال أقرب وقت ممكن".
وفى سياق متصل أعلن وزير البيئة والتخطيط العمراني التركي أردوغان بايراقدار عن أن الوزارة تخطط لمد خط قطارات سريعة ليربط بين محافظتي "طرابزون" شمالي تركيا بمنطقة البحر الأسود و"ديار بكر" في جنوب شرق تركيا بمسافة 630 كيلومتر.
وأشار الوزير التركي، إلى أن الهدف من المشروع هو إنشاء خط سكة حديد يربط بين"طرابزون وديار بكر"، هو الذي يحقق ربط شمال تركيا ووسطها بسوريا والعراق عبر خطوط السكك الحديدية. من جهة أخرى، كشف القنصل العام التركي لدى إقليم كردستان محمد عاكف إينام،  وجود أكثر من 1300 شركة تركية عاملة في إقليم كردستان.
وقال بيان لحكومة إقليم كردستان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "بايز طالباني وزير المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كردستان استقبل محمد عاكف إينام القنصل العام التركي لدى الإقليم والوفد المرافق له"، مبينا أن "الزيارة جاءت في إطار تعزيز العلاقات المالية والاقتصادية بين إقليم كردستان وتركيا".
وأضاف أنه "خلال الاجتماع بحضور وكيل وزارة المالية رشيد طاهر، أعرب القنصل العام التركي عن سعادته لما توصلت إليه العلاقات المالية والاقتصادية بين بلاده وإقليم كردستان"، داعياً إلى "الاستمرار في تعزيز هذه العلاقات بما فيه مصلحة الطرفين".
وأوضح أن "القنصل العام التركي كشف عن وجود أكثر من 1300 شركة تركية عاملة في إقليم كردستان"، مبينا أن "حجم الاستثمارات والحركة التجارية بين الطرفين وصل إلى أكثر من 12 مليار دولار ووصف هذا التطور بالمفرح".
ولفت البيان إلى "في المقابل وصف بايز طالباني وزير المالية والاقتصاد المرحلة الراهنة من العلاقات بين الطرفين بمرحلة ذهبية"، وثمن عالياً "مشاركة ودور الشركات التركية في عملية البناء في إقليم كردستان".
وتابع "من جانبه أعرب وكيل وزارة المالية والاقتصاد رشيد طاهر عن استعداد الوزارة لتقديم التسهيلات والتعاون والتنسيق من أجل مشاركة الشركات والبنوك التركية للاستثمار في إقليم كردستان".
 
 
تقرير...
ميسان وخوزستان تبرمان مذكرة تفاهم في الاستثمار والطب والمعارض المشتركة
بغداد – طريق الشعب
أعلن محافظ ميسان علي دواي لازم، عن توقيع مذكرة تفاهم للتعاون المشترك مع الجانب الإيراني ممثلا بمحافظ خوزستان، مشيرا إلى أن البنود الأساسية للمذكرة تتضمن تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والثقافية بين المحافظتين.
وقال محافظ ميسان في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محافظتي ميسان وخوزستان الإيرانية تصبوان إلى التطور والتنمية لاسيما في الإعمار والاستثمار والتنمية الاقتصادية مما يتطلب توسيع العلاقات وترسيخها في كافة المجالات".
وأضاف أن "مذكرة التفاهم تضمنت العمل على التعاون الصناعي بتشجيع المستثمرين في محافظة خوزستان للاستثمار في ميسان وإبداء التعاون من خلال إقامة المعارض الدائمة لعرض منتجات محافظة خوزستان في محافظة ميسان وتبادل الزيارات والوفود الصناعية بين المحافظتين وفي مجال التعاون الزراعي والثروة الحيوانية والسمكية عن طريق تبادل الخبرات في كافة المجالات الزراعية والتعاون في مجال مكافحة الأمراض النباتية والحيوانية وفي مشاريع الري".
وتابع "كما شملت المذكرة التعاون في مجال البنى التحتية والخدمات الكهرباء- الماء- المجاري – الطرق، بإرسال وفد من المهندسين والفنيين في مجال الخدمات من محافظة ميسان لزيارة مشاريع الدوائر الخدمية والبنى التحتية في محافظة خوزستان وإهداء شتلات زراعية كهدية لمحافظة ميسان لغرض المساعدة في تطوير الحزام الأخضر لمحافظة ميسان وتحسين منفذ الشيب الحدودي وتطوير البنى التحتية له".
وأشار دواي إلى أن "التعاون شمل المجال الصحي باستقبال الوفود وإقامة دورات تدريبية للأطباء والكوادر الوسطية لاسيما في مجال العمليات الجراحية والعناية المركزة والحروق والأطفال والنسائية فضلا عن تسمية عدد من المرضى من ذوي الدخل المحدود ومرضى الحالات المستعصية لغرض المعالجة الكاملة وتهيئة المناخ اللازم لحضور وعمل الأطباء والكوادر الطبية من محافظة خوزستان للعمل في محافظة ميسان".
وأوضح أن "المذكرة شملت أيضا التعاون في المجال العلمي حيث تقوم المحافظة باستقبال الوفود ونقل الخبرات بين جامعة ميسان والجامعات والمؤسسات التعليمية في محافظة خوزستان والتعاون في مجال الدراسات والبحوث المشتركة والمشاركة في المؤتمرات العلمية".
ولفت إلى أن "التعاون شمل المجال الاقتصادي الشامل بين المحافظتين بالسعي إلى تسهيل حصول التجار والمستثمرين على سمة الدخول (الفيزا) المتعددة وحسب قوانين البلدين ويقوم كلا الطرفين بعرض الفرص الاستثمارية المتاحة".
وأشار إلى أنه "في مجال التعاون الثقافي والاجتماعي متمثلا بين المؤسسات الثقافية والاجتماعية مثل مؤسسات المرأة والأسرة والشباب والهيئات والمؤسسات الدينية ومجال الفنون والشعر والاستفادة من الخبرات لتعزيز قدرات الفقراء وإقامة دورات الحرف اليدوية لشباب محافظة ميسان وتوفير المناخ اللازم لحضور منظمة كانون للتطوير الفكري للأطفال والمراهقين في ميسان".
ولفت إلى "التعاون في مجال الرياضة والشباب بإرسال الوفود الرياضية كالرياضيين والمدربين والحكام والمدرسين في كافة المجالات الرياضية والقدرات التصنيعية والإنشائية للملاعب الرياضية من محافظة خوزستان في محافظة ميسان".
وكان وفد حكومي ضم رئاسة محافظ ميسان وأحد أعضاء مجلس المحافظة وقائممقام العمارة والمستشار القانوني والمستشار الزراعي للمحافظ ومدير بلدية العمارة ومدير ناحية المشرح وعدد من المستشارين في المجال الاقتصادي زار محافظة خوزستان الإيرانية لتفعيل بنود مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين المحافظتين سابقا وتفعيل بعض الجوانب المهمة منها.
 
 
وقفة اقتصادية ...
 
الموارد المائية في العراق المشكلة والحل
 
 
لا يحسبن احد مسؤول أو مواطن عادي أن كثرة الأمطار في هذا الموسم سوف تضع نهاية لمشكلة المياه المستعصية على مدى عشرات السنين فالعوامل المناخية تمر بدورات معظمها جفاف ولهذا يتعين أن تكون الموارد المائية وموازناتها الشغل الشاغل لأية حكومة عراقية وذلك بسبب التحديات الكبيرة التي تواجه العراق في هذا الميدان ارتباطا بتعاظم جملة من العوامل الضاغطة لعل في مقدمتها النمو المتسارع في عدد السكان قياسا بمعدل النمو البالغ 3،2بالمئة سنويا وهذا من  أعلى معدلات  النمو في العالم، إضافة الى التطور الاقتصادي الذي يشكل محورا أساس?ا في الخطط الحكومية وخاصة في القطاع الزراعي الذي تعد المياه أولى أولوياته.
 وإذا كان من الضروري التوقف عند هذه التحديات فأول ما يستوقفنا في هذا المجال المشاكل المائية مع دول الجوار تركيا وإيران التي تعتزم إقامة مشاريع سدود عملاقة تؤثر بشكل فاحش على الحصة المائية للعراق وخاصة تركيا من خلال سد الغاب الكبير و22 سدا على نهري دجلة والفرات والسدود التي تقيمها إيران على سد الكرخة، كما  أن عدد الخزانات سواء كانت الاصطناعية أو الطبيعية والسدود لا تتناسب مع كميات المياه المطلوبة فمن بين المشاريع المتلكئة هو التأخر في تنفيذ سد بخمة الذي قدر أن تكون طاقته الخزنية14،4  مليار متر مكعب وكذلك تأ?يل سد طق طق ومشروع الخازن كومل مما أدى الى الإخفاق في الوصول الى الرقم المستهدف البالغ 20 مليار متر مكعب، والتحدي الآخر يتمثل في الهدر المائي الناجم عن سوء توزيع الحصص المائية والفوضى في إقامة مشاريع خارج إطار الخطط الحكومية مصحوبا بالتخلف في اعتماد التقنيات الحديثة في أساليب الرش والتنقيط. هذه التحديات في حقيقتها مشاكل أنتجت أوضاعا سلبية تشكل هما كبيرا للدولة العراقية بجانبيه الاقتصادي والاجتماعي ولا سيما في التخلف الكبير في عملية استصلاح الأراضي المخطط لها بمقدار 1،6 ألف دونم فلم تزدد الأراضي المستصلحة ع? 182 ألف دونم عام 2011 والمستصلحة جزئيا 192 ألف دونم وكلاهما لا يشكلان سوى 12 بالمئة من مجموع الأراضي الواجب استصلاحها وهذا ما يقود مع الوقت الى تزايد ملوحة الأرض ارتباطا بتوقف العمل بالكثير من الترع والمبازل التي أنشئت في سبعينيات القرن الماضي ومن افضع نتائجها موت آلاف البساتين وهدر الجهود والقيم المضافة من جهود الفلاحين والمزارعين التي بذلت فيها فتخيل الألم الذي يعتصر المزارع وهو يرى جهده وماله ينهار أمام عينيه. ومشكلة التصحر الزاحفة التي وصلت الى 70 بالمئة من الأراضي الزراعية المروية و72 بالمئة من الأرا?ي الزراعية المطرية.
إن مشاكل العملية الاروائية في العراق تظل عبئا كبيرا أمام الحكومات العراقية المتعاقبة وربما تكون في يوم ما عصية على الحل أو ربما تسبب مزيدا من التدهور في العلاقات مع دول الجوار لا تحمد عقباها ما لم يتم وضع استراتيجية متكاملة على المستويين المحلى والخارجي تأخذ في الاعتبار الأمور التالية :
1. العمل المتواصل من اجل إبرام اتفاقيات وتفاهمات مع دول الجوار دون كلل من خلال دعم الجهود للتصديق على اتفاقية الأمم المتحدة لقانون المجاري المائية الدولية للأغراض غير الملاحية لعام 1997 باعتبارها الاطار القانوني لقسمة المياه العادلة والمنصفة. وهذه الاتفاقيات تشكل جزءا من منظومة من العلاقات مع هذه الدول على المستوى الدبلوماسي والتجاري وتحسين العلاقات للوصول الى نتائج طيبة في مجال تحقيق حصة العراق من المياه المتأتية من هذه الدول.
2. العمل على انجاز المشاريع المتوقفة والتخطيط لمشاريع جديدة تهدف الى خزن الكميات الاستراتيجية من المياه كمشروع سد طق طق ومشروع الخازن كومل  وتأمين الحماية لها ولسد الموصل من عبث الإرهاب ومشاريعه التخريبية  تحسبا لأسوأ الظروف كالجفاف والمشاكل الأمنية وتدهور العلاقة لا سامح الله مع دول الجوار ولا ينبغي أن تمر غزارة الأمطار  هذا العام من دون فائدة.
3. العمل من بين المشاريع المستهدفة على انجاز منظومة من الجداول والمبازل لغرض إيصال المياه الى المناطق البعيدة عن نهري دجلة والفرات وتنظيف الأراضي الملحية من خلال المبازل ووضع التشريعات والتعليمات لمتابعة مسارات المياه الى المناطق الزراعية واتخاذ الإجراءات المشددة بحق المتجاوزين على الحصص المائية المقررة للاستخدامات الزراعية.
4. تحويل منطقة الأهوار الى مشاريع سياحية تتوفر فيها كافة المستلزمات السياحية ابتداء من بناء القاعدة التحتية لها مرورا بتوفير كافة وسائل الترفيه وصولا الى إنشاء محميات لمختلف الحيوانات البرية،عن طريق الاستثمار وكي لا تذهب أموال العراقيين الى دول الجوار الحاضنة لبيئات سياحية متطورة  والاستفادة من تجارب الدول وخاصة الآسيوية تايلند وسنغافورة وماليزيا وجورجيا وغيرها. ومثل هكذا مشاريع تتطلب الحرص الكبير على عدم التفريط بقطرة ماء، وهو أمر عسير ولكنه ممكن إذا توخينا الترشيد الأمثل لسريان المياه عبر منظوماتها النظا?ية.
5.الحد من عملية تفتيت البساتين للأغراض السكنية حفاظا على مصادر الفاكهة التي تستورد من دول الجوار بمليارات الدولارات تطبيقا لقانون حماية المنتج الوطني.
 
إبراهيم المشهداني
 
ص 9
بيروسترويكا أمريكية.. بنكهة الكاوبوي
 
 
 
محمود جدوع
ان الازمة السورية التي سارت في تصاعد سريع جدا الى حدود الذروة وذلك بدق ناقوس الحرب منذ فترة وجيزة وكان ذلك هوالحد الاعظم للازمة، بعدها بدأت هذه الازمة بالانحسار التدريجي من خلال الاتفاق الكيميائي.
 
 
وبدأت الادارة الامريكية بتخفيف حدة لهجتها تدريجيا حتى وصلت في بعض الاحيان حد الكلام بصيغة ايجابية نوعا ما تجاه سورية في بعض اطلالات المسؤولين الامريكان. ويبدو أن هذه اللهجة الايجابية استمرت تجاه سورية وتسارعت بسبب حاجة جميع الاطراف الدولية الى تسوية هذا النزاع المحلي، ذي الابعاد الدولية بامتياز، مع الاخذ في الاعتبار مصالح الدول الاقليمية في هذا النزاع ويبدو ان هناك بندا ضمن الاتفاق الروسي الامريكي، بانه سيتم القفز على هذه الدول الاقليمية ومصالحها اذا رفضت هذه الدول الانخراط في هذه التسوية. فكل من سيرفض نتائج التسوية سيجد نفسه خارج السرب باحثا عن مقومات واوراق قوة تبعد عنه شبح التحول، الى دافع ثمن لتسويات الكبار والتي بالضرورة تكون دائما على حساب احد ما وبالتأكيد سيكون ذلك منطبقا على دول الخليج والتي لا تزال تعارض واقع حتمية التسوية بناء على المعطيات الحالية على الاقل وقد تعزز الاتفاق الكيميائي السوري ببداية اتفاق الملف النووي الايراني مما يعزز بداية التسويات بالمنطقة على المدى البعيد.
 
نبوءة كيسنجر: الانتفاخ لدرجة الانفجار!
 
كان ولايزال الطرف الامريكي عراب جميع أزمات العالم وآخرها كان الازمة السورية وقد شد من عزم حلفائه واتباعه للانخراط في ممارسة الضغوط  والتدخل بكل اشكاله لتصعيد هذه الازمة حتى حافة الهاوية بالتحضير لعدوان ومن ثم بدأ فجأة يمارس سياسة التراخي والتخلي وبشكل مباشر عن الحلفاء والذين تم حشدهم سابقا لهذه المهمة وهذه السياسة اشتهر بها الامريكي منذ زمن بعيد مثل ما فعلوا في فيتنام  وفي ايران الشاه ومصر وتونس والسعودية بشكل ما مؤخرا بالتخلي عن حلفائه ليترك لكل حليف النجاة بنفسه
كما يشاء وليتكيف بالتعايش مع الظروف المستجدة كما هو الحال الان في منطقة الشرق الاوسط خاصة بعد الاتفاق النووي بين طهران والـ 5+1 وقد اصاب حلفاءه بهلع وقلق بالغين . ان هذا السيناريو بشكله العام ليس بجديد كما اسلفنا لكن الجديد حقا هي الظروف الملازمة للتحول الامريكي على الصعيد الدولي والاقليمي من ناحية، وعلى الصعيد الداخلي الامريكي من ناحية اخرى وبالاخص الرفض الشعبي الهائل لسياسة العدوان والحروب الامريكية الخارجية وهو الامر الذي يستحق التوقف عنده جديا اضافة الى الازمة المالية المعروفة وتفرعاتها مثل ارتفاع الدين العام وغيرها من الامور المالية..ألخ.
فالنموذج الامريكي في التمدد اللاعقلاني عسكريا وسياسيا بدأت نتائجه تتوضح بتدرج وتسارعت وتيرته هذا العام وبشكل ملحوظ فالولايات المتحدة التي استفادت كثيرا من موقعها الجغرافي في كونها بعيدة عن ساحات الصراع الدولي المباشر منذ الحربين العالميتين اعتادت ان يكون الداخل الامريكي محيدا عن واقع هذه الصراعات لكن في الوقت الراهن بدأت نتائج التمدد العسكري والسياسي والمبالغ فيه تعطي النتائج السلبية الواضحة على الداخل الامريكي وبالاخص الجوانب الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع الامريكي علما بأن هذه الجوانب كانت هي العمود الفقري والرئيسي الذي يدعم السياسات العسكرية والنفوذ السياسي الخارجي ان الدليل على هذا الاستقراء والتحليل هو ان الاتحاد السوفيتي لم يكن تنقصه الترسانة العسكرية حين انهياره ومن الجهة الاخرى لم تستطع هذه الترسانة الضخمة المحافظة على وجوده بل اصبحت عبئا عليه وتصعب ادارتها خاصة خلال الفوضى التي رافقت هذا الانهيار، ما افضى بجزء من هذه الترسانة لتكون مادة للتجارة والتسويق في عدة مناطق من العالم.
لو توفرت الموارد الاقتصادية لما كان هناك من مبرر لحالة الخلاف الذي جمد اقرار الموازنة:
والحقيقة بان احد اهم صانعي السياسة الامريكية في القرن الماضي هنري كيسنجر تحدث بوضوح عن سيناريو التمدد الزائد للدولة بوصفه سببا لانهيارها لاحقا ونوه انذاك الى ان سرعة الانهيار ستكون اعلى بكثير من سرعة التمدد خارج حدود الدولة وقد أثبت هذا التحليل في الواقع صحته لحد ما وقد انطبق بحرفيته على المانيا النازية وللاسف على الاتحاد السوفيتي لكن ما فات المنظر كيسنجر ان هذا السيناريو سينطبق على امريكا لاحقا فهي ليست دولة تغرد خارج نطاق تجارب التاريخ ومفهوم حتمية النتائج وهذا ليس ببعيد.
ان المؤشرات التي نتحدث عنها في البنية الامريكية لقد بدأت بالظهور بشكلها الواضح منذ سنوات قليلة وان كانت غير ظاهره وقتئذ الا لقلة من المختصين والباحثين لكن ادارة الصراع التي انتهجتها الادارة الامريكية اتجاه الازمة السورية قد سرع بالكشف عن عورة الضعف الامريكي المتزايد خارجيا وداخليا وقد بدأت حالة تسليط الاضواء اعلاميا على جميع جوانب البنيان الامريكي والذي كان مجرد النقاش أو التشكيك في حدود قدراته ضربا من المزاح منذ بضع سنوات خلت علما بأن هذه الاضاءة الاعلامية المتزايدة على المشكلات الداخلية الامريكية ستؤول بالضرورة الى مزيد من التشكيك وبالتالي يؤدي الى فقدان الثقة بالمارد الامريكي والدليل على ذلك أن أمريكا تملك 48% من ثروات العالم ولديها 49 مليون جائع وهذا ما سيفقدها عاملا مهما من عوامل سطوتها النفسية والتي لها اثر بالغ في الثقة بقوة امريكا عسكريا واقتصاديا بشكل خاص فالدولار المطبوع عندهم وبدون أي رصيد والذي يعتبر رائد السطوة الاقتصادية الامريكية عالميا بدأ يفقد ركائز الثقة المستقبلية به مع الحديث عن احتمال ظهور أساليب تسعير جديدة للعملات أو انشاء عملات جديدة وصناديق تمويل جديدة تكون مقياسا جديدا للتسعير بدل الدولار وهذه الخطوة المهمة في حال حصولها مستقبلا ستكون ترجمة فعلية وحتمية للشراكة الاقتصادية والسياسية للعمالقة الكبار الداخلين بقوة لمعترك السياسة الدولية وخاصة دول البريكس وبالاخص روسيا والصين . كما ان هناك مؤشرات اخرى دخلت دائرة الاهتمام مؤخرا لعل ابرزها حالة افلاس بعض البنوك وبعض الشركات ومؤخرا  مدينة ديترويت عاصمة صناعة السيارات في امريكا وهناك مؤشر آخر له اهمية كبيرة ايضا وهو تزايد حالة التململ لبعض الولايات الغنية من سياسة الانضواء تحت مظلة الحكم الفدرالي وهذا مؤشر لرغبتها بالانفصال تدريجيا علما بان هذا المؤشر له من الخطورة حيز واسع : لانه يشكل شرخا اوليا قد يفضي الى تصدعات لاحقة في البنية الاتحادية الامريكية وستكون هذه التصدعات موضع التنفيذ الممكن عند حصول أي خلل اقتصادي اوسياسي أو بيئي كبير نسبيا عندها سيتكون واقع امريكي جديد له تاثير بالغ على الساحة الدولية فيما بعد. ان عدم اقرار الموازنة أو اقرارها بشكل مؤقت وما يتبعها حاليا من ارتدادات وصعوبات تزداد يوميا هي انعكاس للواقع وترجمة حقيقية لحالة الانتفاخ والتورم السياسي والاقتصادي والعسكري الامريكي وبعيدا عن البحث في الجزئيات والتفاصيل فيما يتعلق باصدار سندات الدين الحكومية ورفع سقف الدين حتى 17تريلون دولار مؤخرا وهو ما يعادل الناتج القومي لكن الدين العام هو 70 تريلون دولار وهذا يعادل أربعة اضعاف الناتج القومي وهذا مؤشر افلاساً اقتصادياً كما هو معروف لكن عند تنظيم بنود الانفاق الحكومي مع الأولويات المختلف عليها مثل قانون أوباما للتأمين الصحي في السياسات الاقتصادية
الامريكية يمكن لنا القول  ببساطة انه لو كانت هناك موارد اقتصادية كافية تغطي سقوف الانفاق لما كان هناك اي مبرر لحالة الخلاف الذي جمد اقرار الموازنة بالرغم من الاتفاق الاخير على اقرارها لمدة مؤقتة وهذا ما يقودنا الى الاستنتاج بان الاستثمار الاعلامي للقوة الاقتصادية الامريكية قد بلغ نهايته وواجهت السياسة الاقتصادية الامريكية الامر الواقع، ولتكون على المحك مباشرة وهذا ما كشف مقدار ضعفها الفعلي وحالة البحث عن مخرج ما أو حل لسكتة دماغية مؤلمة لوقت طويل. ولن تمر دون نتائج، سيكون ابرزها الانكماش الحتمي للسياسة الخارجية العدائية والتي اتسمت بالتمدد المبالغ فيهو خاصة بعد فضيحة سنودن التجسسية التي فقدت الولايات المتحدة مصداقيتها في كل انحاء الكرة الارضية وخاصة عند حلفائها. ان هذا الشرطي الذي امسك طويلا بعصاه وصافرته لينظم السير في تقاطعات العالم لم تعد عصاه تؤلم ولا صافرته تخيف القوى الآتية بقوة الى هذه التقاطعات ولم يعد قادرا على تنظيم السير بمفرده وسوف يستعين بغيره من اللاعبين الجدد مضطرا الى حين احالته الى التقاعد في المدى المنظور غير مأسوف عليه.
 
البيرسترويكا... بنكهة الكابوي
 
اوباما .المتردد والحذر...قائد الفريق حاليا والذي يصارع لهضم التناقضات الحالية والسابقة التي أورثه اياها اسلافه وطبيعة نظامه غير الاخلاقية يبدو جليا انه لن يكون قادرا على فرض الاصلاحات السياسية والاقتصادية مع الحفاظ على الموقع الامريكي المتقدم بل على العكس تماما فكلما تحرك في هذا الاتجاه داخليا وخارجيا يسير النظام الامريكي بالتراجع وبدرجات متفاوتة في مختلف المجالات وهذا ما يقودنا للحديث عن المقاربة المختلفة لسيناريو انهيار الاتحاد السوفيتي والبيرسترويكا الغورباتشوفية والتي اطاحت بالنظام الاشتراكي بالرغم من عدالته بتوزيع الثروة واخلاقياته وانجازاته الباهرة في جميع مناحي الحياة بصورة دراماتيكية من قمة الهرم نزولا حتى قاعدته .
فغورباتشوف والذي ورث تأريخا مثقلا بالاعباء الباهظة التكاليف سياسيا واقتصاديا وعسكريا كان لزاما عليه العمل باصلاحات شاملة مبتدئا بتخفيض الوجود العسكري والترسانة العسكرية وقد اعلن ذلك امام الامم المتحدة عام 1988رافق ذلك انسحابات عسكرية من مناطق نفوذ بات الوجود فيها مكلفا خاصة مع التراجع عن السيطرة على افغانستان نهاية الثمانينات وانهيار الانظمة الموالية في الدول الاشتراكية وبعض الدول الافريقية والعربية ذات التوجه الاشتراكي ومحاولة القيام بتغييرات جذرية لمحاولة اعادة توجيه النظام السوفيتي بشكل ما وباتجاه التوازن بين العداء والحصار الغربي الخارجي وسياسة التوسع والدعم المبالغ فيه لمنظومة الدول الاشتراكية ودول كثيرة اخرى في العالم انذاك وبدون أي مقابل مع محاولة استيعاب التناقضات الفكرية والاقتصادية الداخلية ولكن محاولة التغيير لم تفلح للأسف الا في تغير النظام برمته وانهياره اجمالا . ان المقاربة مع الوضع الامريكي مع فارق الاهداف للنظامين العالميين آنذاك هي ليست ببعيدة عما سبق بل لعلها تقترب منه حد التطابق في التسلسل الزمني العام للاحداث مع التداعيات السابقة الذكر ولو بشكل مختلف ونؤكد مع فارق الاهداف فالتوسع الامريكي السياسي والعسكري الهدف منه فرض مناطق نفوذ تدين بالولاء المطلق ومنهوبة الخيرات للراعي الامريكي وهذا التوسع قد فاق حدود المنطق واضحت القوات الامريكية تجوب اصقاع العالم مع وجود القواعد العسكرية في اغلب القارات وهي ذات كلفة مادية عالية جدا تقدر ب250مليار دولار سنويا وذلك حسب تقارير امريكية مطلعة لفرض ايقاع الهيبة والخوف على كل الدول المناوئة وهذا التوسع العسكري المترامي الاطراف اصبج يمثل عبئا اقتصاديا ثقيلا مقترنا بتكلفة اجتماعية داخلية تمثلت بحالة التململ من المغالاة الامريكية في لعب دور شرطي العالم كما حدث في العراق والذي كلف الميزانية الامريكية بحدود 4 ترليونات دولار علما بأن هذا المبلغ يكفي لبناء 8 ملايين وحدة سكنية للامريكيين المحتاجين وآلاف القتلى والجرحى عندها جرت المطالبة الجماهيرية الواسعة بعدم شن الحرب على سورية والاكتفاء بالعودة والاهتمام بالداخل الامريكي الذي يحفل بالمشكلات الاقتصادية، ومن جهة اخرى فان حالة تسرب الانظمة الموالية للولايات المتحدة من تبعيتها بدأت بالظهور بشكل واضح وحتى الدول التي كلفت أمريكا غالبا مثل حالة العراق وافغانستان لقد خرجت منها صفر اليدين كما يضاف الى ذلك تزايد اعداد الدول المناوئة لها وحتى القريبة منها وفي حديقتها الخلفية كما يقال دول أمريكا الجنوبية والتي بدأت تنتظم في التشكيل المواجه لأمريكا والمتمثل بروسيا والصين ومجموعة شنغهاي، والذي يحمل صفة التجمع الاقتصادي حاليا، ولكنه بدأ بالتحول الى تشكيل سياسي. ولا يخفى أن حالة العداء والتوتر المتزايد تجاه سياسة الولايات المتحدة اصبحت فوق قدرة الولايات المتحدة على تطويع مثل هذه الدول مثلا دولة مصر التي كانت رهينة المساعدة الامريكية لفترة طويلة جدا وبدأ الحراك السياسي في هذه الدول باتجاه مغاير يعتمد على التوازن بدل التبعية
المطلقة على احسن تقدير اذا لم يصل حد العداء اجمالا كل ما تقدم من تناقضات وسياسات خاطئة ستفرض على الرئيس الامريكي اجراء تغييرات في التوجه الامريكي سياسيا وعسكريا واقتصاديا وقد بدأت ملامح هذه التغييرات فعليا مع الانكفاء الامريكي واضحا في الوضع السوري والايراني والافغاني لاحقا يرافق ذلك تفاقم المشكلات الداخلية بشكل حاد سيجعل من المتعذر الاستمرار في الانفاق العسكري الهائل والذي يشكل اساس السطوة والنفوذ الأمريكي عالميا وهذه الاشكالات الداخلية العميقة والتي اصبحت بحاجة ماسة الى معالجة ملحة بدءا من الضمان الصحي الى البنوك المتعثرة الى مشكلة سندات الدين الحكومية وغيرها من المشاكل والتي جزء كبير منها في بنية النظام الرأسمالي نفسه ستلزم الرئيس الامريكي بمعالجة ما ويجب ان يقوم بها ملزما أو عن طيب خاطر ولكنها في المحصلة ستحمل ملامح بيرسترويكا غورباتشوف والتي انهت الكيان السوفيتي ويبدو انها ستنهي الكيان الأمريكي ولو بشكل ما أو جزئي .
 
النصائح الضائعة لتدجين روسيا والشراكة مع الصين
 
بالعودة الى المنظر كيسنجر الذي تحدث عن نهاية الحرب الباردة ومستلزمات ادارة الحقبة اللاحقة من امريكا نجد أن نصائحه لا تخلو من بعد في الرؤية لكن لم تأخذ في الاعتبار السياسات المعتمدة من قبل صانع القرار الامريكي  فالسيد كيسنجر الذي نوه بوضوح الى النمو الاقتصادي الصيني منذ ثمانينيات القرن الماضي أشار الى ضرورة اعتبار الصين شريكا مستقبليا حتميا لأن هذا النمو الاقتصادي سيترجم بالضرورة نفوذا عسكريا وسياسيا خارج حدود الصين ولذلك يجب على امريكا استيعاب تمدد الصين بشراكة تجعلها حليفا لا عدوا في المستقبل . اما بالنسبة الى روسيا فقد اكد كيسنجر على احتمال عودة نهوضها مرة اخرى ولذلك يجب على امريكا تطويعها لتصبح عنصرا تابعا ولا ينبغي اعتماد سياسة عدائية اتجاهها لتبقى ضمن نطاق التعاون مع الولايات المتحدة. وكما الأمر مع الصين فقد تصرف صانعو القرار بكثير من الصلف والتعجرف تجاه روسيا بدءا من تنحيتها في أي تسويات أو قرارات تخص أي بلد في العالم حتى لو كان ذا أهمية استراتيجية لروسيا كما حصل في غزو أفغانستان واحتلال العراق ثم وصلت حد انشاء الدرع الصاروخية على الحدود الروسية وهذا ما كان في الحقيقة استفزازا غير مسبوق واهانة صريحة لدولة بحجم روسيا والحقيقة ان بداية التمرد الروسي على العصا الامريكية لم تتضح حتى حصول مشكلة أوسيتيا عندما ضربت روسيا كل التهديدات الأمريكية
بعدم التدخل عرض الحائط وكانت هذه أولى البوادر على استعادة الدور الروسي تدريجيا حصته في السياسة العالمية . لقد نسى أو تناسى السيد كيسنجر في المنطق التأريخي أن دولة بحجم روسيا جغرافيا واقتصاديا من جهة وبحجم ارثها التاريخي من جهة أخرى لا يمكن تقزيمها وبعراقتها التي تمتد جذورها مئات السنين من المؤكد ان ذلك سيترك بصماته على الاحلام السياسية الروسية في أخذ دور يليق بحجمها الجغرافي والاقتصادي وبعراقتها الضاربة بالتاريخ .
 
ألمانيا: الصعود في الفراغ
 
ان الحديث عن جذور العراقة الروسية  تاريخيا يستتبع بالضرورة الحديث عن المانيا ذات التاريخ المعروف والعابق بأحلام التوسع وقد تحدثنا في وقت سابق عن المؤشرات  الواضحة في السياسة الالمانية حاليا وفي طياتها تحمل بداية تمرد ناعم على التبعية الامريكية خاصة بعد فضيحة التجسس الامريكية المعروفة بفضيحة سنودن والضعف الواضح للاتحاد الاوربي الغارق بمشاكله المالية العميقة فمنطقيا فأنه بغض النظر عن نقاش احتمالية الانهيار الامريكي فان وجود قوتين بحجم روسيا وامريكا حاليا لايمنع وجود لاعبين ذوي نفوذ اقليمي يمارسون أدوارهم بالتوازي مع االلاعبين الكبار خاصة اذا أخذنا حالة الفراغ   الأوربية الواضحة والتي ستشكل بيئة ملائمة جدا لنمو اللاعب الالماني خاصة بوجود بنية اقتصادية متينة تعطيه القدرة على تطويع جيرانه بطريقة سلسة وفي حال التداعي الامريكي المحتمل سيكون الدور الألماني أمام فرصة ذهبية للتمدد بسرعة أوربيا مع العلم أنه في الغالب لن يكون الدور الألماني مجافيا او مناوئا للدور الروسي بل على العكس سيكون دوره ضمن نسيج العباءة الروسية بشكل ما وأكثر مايمكن تشبيهه به أنه سيكون مسؤولا مباشرا عن أوربا بموافقة روسية والتنسيق معها لرعاية هذه المنطقة الحساسة في العالم. خيار الصفر المكعب: الدفاع بطريقة التهديد بالانتحار بعد سياسة الدفاع الاستراتيجي التي انتهجتها الولايات المتحدة ردحا من الزمن والتي تقوم في الاساس على اعتبار المبادرة بالتدخل المباشر وارسال القوات العسكرية  والسيطرة على المناطق ذات الاهمية الاستراتيجية اقتصاديا وسياسيا وهي شكل من اشكال الدفاع المتقدم والمعتمد على المبادرة بالعدوان والسيطرة قبل تحول الاخطار المحتملة الى تهديد استراتيجي بالرغم ان هذا المنطق في العدوان الاستباقي لكل ماتراه امريكا خطرا قد حقق لها الكثير جدا من المكاسب خاصة بعد انهيار الاتحاد السوفيتي اذ لم يبقى من من ند او مناوئ في الساحة الدولية ليحد من قراراتها العدوانية عالميا الا أنه من جهة اخرى أدت هذه السياسة الى الكثير من النظرة العدوانية لأمريكا وبشاعة سياستها من قبل الكثير من دول العالم وشعوبها كما أن هذا التوسع اصبح عبئا ونزفا اقتصاديا هائلا لم تعد تعالجه المبيعات الهائلة للأسلحة ونهب الشعوب علما ان مبيعات الاسلحة تعتبر من أهم واردات الدخل الامريكي خاصة مع عودة المنافسين للسيطرة على حصص متزايدة من هذا السوق مثل بيلاروسيا وروسيا والصين وايران وكوريا الشمالية وغيرها ولايغيب عن  الاذهان ان عمليات احتلال الدول وتطويعها لم تعد بالأمر الهين بعد التطور الهائل في وعي الشعوب بما فيها الشعب الامريكي كما أثبتت التجربة في محاولة الاعتداء على سورية مؤخرا بالاضافة الى التطور الهائل في منظومات الاسلحة الحديثة والتي باتت الكثير من الدول تمتلكها وتجربة احتلال العراق وافغانستان لاتغيب عن الاذهان فكلا البلدين كان يعاني تشظيا سياسيا وانهيارا اقتصاديا وحصارا طويلا مما جعل الدولة مجرد هيكل اشبه بالكرتوني وهذا الكلام لايمكن ان ينطبق على دول أخرى . ان حالة الدفاع عن الذات التي تنتهجها الولايات المتحدة حاليا، ربما ستفضي الى تغيير هذا النهج الدفاعي العدواني لعدم امكانية استخدامه كما ظهر جليا في الوضع السوري والايراني والكوري الشمالي مؤخرا ولذلك ليس من المستبعد في حال تضاؤل الخيارات امامها الى درجة تصفير هذه الخيارات ان تلجأ الى قلب الطاولة رأسا على عقب والتهديد بحروب أو تصرفات عدوانية انتحارية تفضي الى اضرار تلحق بجميع اللاعبين الدوليين كي لاتكون وحدها على سرير الموت بالمنطق العربي علي وعلى أعدائي وهذه التهديدات قد تشمل اسرائيل ايضا التي لن ترضى ان تكون في وضع المنتظر لما ستؤول اليه الأمور وستكون مبادرة بالأفعال العدوانية للحفاظ على أو على الأقل للتهديد بإيذاء الجميع اذا لم يتم لحظ مصالحها في أي تسويات قادمة .
 
ملخص استنتاجات
 
لاشك أن ما سبق من استنتاجات قد يؤكد الاحتمالات الممكنة التطبيق في ضوء التناقضات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الحالية وهي بالتأكيد ليست غائبة عن ذهن أي من اللاعبين الدوليين وخاصة الطرف الروسي الذي يقوم بدور فاعل وناعم جدا بدور منظم لجميع التسويات التي تمت او التي في طريقها للتسوية ولاشك ان هذه المهمة صعبة للغاية فالتوافق بين مطالب ومصالح الجميع أمر غير ممكن لأنها متناقضة بالأساس ويبقى أن يتم توزيع المكاسب بطريقة نسبية ترضي جميع الأطراف ولو بشكل جزئي وتبعد شبح الانتحار الجماعي عبر المواحهة الشاملة وعندها سنكون أمام شكل جديد لنظام عالمي يخلف النظام السابق الذي استمر قرابة ربع قرن وفي الغالب سيكون نظاما ذا اقطاب محورية مع وجود أقطاب اقليمية موازية في كل منطقة يكون لها هامش واسع في التحرك اقليميا والمؤكد ان دولا مثل البرازيل والهند وايران وألمانيا وجنوب أفريقيا ستكون اقطاباً اقليمية لاحقا. ان سياسة الولايات المتحده تجاه العالم يمكن وصفها (بكوميديا الاخطاء) وللعلم ان العالم ينظر الى أمريكا كمفلس ماليا وينظر اليها بوضوح كقوة جيوسياسية مفلسة ايضا، وهي لاعب جيوسياسي مستهلك. وبعد كل ما تقدم يبقى لنا انتظار ماستؤول اليه الأمور لنتبين ما سيصبح من التوقعات واقعا حقيقيا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مصدر الأرقام والمالية بالمقالة:
American Inter Price Institute
 
 
 
***********
 
الأزمة البنيوية في العراق والدولة المدنية الديمقراطية
 
 
عبدالقادر خضير قدوري
يمر العراق في أزمة بنيوية عامة وشاملة لجميع جوانب الحياة المختلفة (الاقتصادية, السياسية, الأمنية, الخدمية.... الخ ) ومن اجل الخروج بالبلاد من هذا النفق المظلم والمصير المجهول, لابد من فهم جذور هذه الأزمة للخروج بحلول واقعية مستندة إلى إستراتيجية  اقتصادية وتنموية واضحة.
 
أن أساس الأزمة البنيوية في البلاد هو الاحتلال الأمريكي وتحول البلاد من دولة نظام إلى دولة اللانظام والذي مر عبر مرحلتين الأولى الصفحة العسكرية التي بدأت باحتلال العراق وانتهت بالاتفاقية الأمريكية العراقية.
والصفحة الثانية المتمثلة بتبني مشروع الصدمة والفوضى البناء , وترك الحاكم المدني ((بريمر)) أن يخطط لعراق مشوه أدخل البلاد نفقا مظلما.
وأنتج تدميراً لمؤسسات الدولة والبنى التحتية للبلاد والاقتصاد العراقي خصوصا في قطاعي (الزراعة والصناعة)  وتكوين جيش كبير من العاطلين.
 أما العامل الثاني للازمة هو أتباع نهج المحاصصة الطائفية كأساس لبناء الدولة العراقية الذي دفع المجتمع للانقسام إلى مكوناته السابقة للدولة المدنية , وتربعت على سدة الحكم المجموعات الممثلة لهذه المكونات على أساس ديني ومذهبي وقومي والتي راحت تفتش عن آليات تضمن لها البقاء في السلطة وان لا تضيع من يديها أبدا.
هذا التشكيل السياسي لنظام الحكم القائم على معادلات اقتسام السلطان (السلطة والمال والنفوذ) وفق التحاصص  الطائفي والقومي كرس الانقسام الاجتماعي وتشظي الهوية الوطنية لتظهر على السطح الهويات الفرعية.
مما شجع العامل الإقليمي والدولي إلى لعب دور فاعل ومؤثر داخلي في البلاد بشكل مباشر أو غير مباشر عبر بعض القوى السياسية العراقية التي لا تمتلك القرار,  بل القرار بيد دول إقليمية تابعه لها.
كما أن الأزمة البنيوية للبلاد ليست وليدة المرحلة الراهنة وحدها بل لها أسباب وعوامل أنتاج إلى فترة النظام الدكتاتوري وما خلفه من تدهور وتفكك في النسيج الاجتماعي العراقي والقيم المجتمعية ,واقتصادي من الهيكل المتخلف والأحادي الجانب للاقتصاد العراقي ,واستفحال ظاهرة التضخم والتحول إلى ما يسمى بالتضخم المفرط والحروب الخارجية والداخلية والحصار الاقتصادي وما تركه من أثار مدمرة وغيرها من العوامل.
هذه الأسباب والمعطيات لجذور الأزمة البنيوية نتج عنها طبقة حاكمة للبلاد من بيروقراطية طفيلية ترتبط بمؤسسات فوقية من  قادة الدولة والجيش وبرجوازية طفيلية تقوم بدور حلقة الوصل بين أقسام من رأس المال الدولي في الخارج , وبين عمليات تفكيك وتصفية ركائز العمليات الإنتاجية التي لم تقتصر على القطاع الخاص والنشاط الخاص , بل أنها امتدت إلى قطاع الدولة أيضا.
هذه البرجوازية التي نشأت بسبب عدة عوامل؛  الفساد المالي والإداري هذا الفساد الذي تحول إلى أرضية ينهض عليها بناء فوقي متشعب يخترق كل شيء،
منح الأمريكان المقدرة بمليارات الدولارات للمقاولين. ورجالات الحواسم من عمليات السلب والنهب والسطو عشية سقوط النظام والتي ساهمت فيها أطراف متباينة الأهداف والنوايا. وأخيرا دور الدولة في إصدار قوانين غير مدروسة وصحيحة.
أن خروج البلاد من هذه الأزمة ومعالجة جذورها وأسبابها ,والحل الوحيد والأمثل لما موجود في العراق هو بإقامة الدولة المدنية الديمقراطية التي لم تعد مطلباً فقط وإنما أصبحت حاجة موضوعية تفرضها مجريات الأمور.
أصبحت سببا يكافح من أجله الغالبية العظمى من العراقيين , لأنه الطريقة المثلى في جمع لحمة العراقيين من اجل مستقبل أفضل.
الدولة المدنية هي دولة السلطان للقانون ودولة المعلم فيها هو العقل.. دولة المواطنة وليس الرعية.. دولة التعددية الهارمونية (المنسجمة) التي تنتج مجتمع تفاعلات (مجتمع تنوع واختلاف سلمي) لا التعددية التنابذية التي تؤدي إلى مجتمع انفعالات (مجتمع خلاف دموي).. دولة انتخابات لا انقلابات.. دولة المشاركة في السلطة وليس الاستيلاء على السلطة..دولة سيادة ثقافة التسوية التي تقوم على تصفية الأحقاد لا دولة الحسم التي تقوم على تصفية الأجساد.. دولة تسود فيها ثقافة التعامل (الفاعلة) لا ثقافة التصدي والتحدي (العازلة).
أن وجود الدولة المدنية الديمقراطية حقيقة حية وملموسة تنشأ من خلال إسقاط النظام الطائفي في العراق بالطرق الدستورية لأننا دولة تعتمد الدستور والديمقراطية.
وصوت المواطن العراقي هو الذي يستطيع أن يصنع مستقبل بلادنا , وبهذا الصوت نستطيع أن نحقق ما تصبو إليه الغالبية العظمى من أبناء شعبنا, فبهذا الصوت يستطيع العراقيون أن يتخلصوا من الآفة التي لفت على أعناقهم , ومن الشرنقة التي وضعوا أنفسهم بها وعليهم أن يكونوا واضحين وان يقفوا ضد هذه الظاهرة وينتخبوا بعيدا عن الانتماء الطائفي والعشائري والقومي , وإنما على أساس ثلاثة عناصر:
العنصر الأول هو أنهم عراقيون فقط (على أساس وطنيتهم) والثاني على أساس نزاهتهم والثالث على أساس كفاءتهم.
إذ لا يمكن للعراق أن يتقدم خطوة واحدة أن لم تتول الإدارات قيادات تتميز بالوطنية والنزاهة والكفاءة.
بدون هذه الإدارات لا يمكن للعراق أن يتقدم.
وإذا ما اعتمدت هذه الإدارات مرة أخرى على نفس الأساس الذي بنيت عليه (الطائفية والعشائرية والقومية) فلا مستقبل للعراق.
 
 
***************
ص 10
 
المبيدات خطرة على الأجنة في الأرحام
 
 
وكالات
حذرت هيئة سلامة الأغذية الأوروبية من أن مبيدات الحشرات قد تؤثر على الجهاز العصبي وتطوير القدرات البشرية''. وتم حظر المبيدات في نيسان بسبب مخاوف من انها تضر بالنحل. و تأتي هذه الخطوة بعد أبحاث على الفئران تبين أن أجنتها الذين تعرضوا لهذه المواد يعانون من انكماش في الدماغ وقلة نشاط الإشارات العصبية للسيطرة على الحركة وفقدان الوزن. وجدت دراسة أخرى أن الفئران عانت من انخفاض في الوزن وضعف في القدرة على البقاء، إلى جانب التأخر في الاستجابة للأصوات المفاجئة. وخلصت لجنة من خبراء هيئة سلامة الغذاء الأوروبية إلى أن بعض المستويات الحالية لتوجيهات التعرض المقبولة للأسيتامبريد والايميداكلوبريد قد لا تكون وقائية بما فيه كافية لحماية التنمية العصبية، ولذلك ينبغي خفضها". يشار إلى أن الكثير من الدراسات العلمية رفيعة المستوى ربطت بين "نيونيسوتينويد" - المبيدات الأكثر استخداماً على نطاق واسع في العالم � مع الخسائر الضخمة في عدد ملكات النحل المنتجة و زيادات كبيرة في أعداد النخل المختفية التي تضل طريقها وتعجز عن العودة إلى قفيرها.
 
 
***********
 
الزنك لا الفيتامين للوقاية من نزلات البرد
 
 
وكالات
ما ان نشعر بنزلة البرد حتى نسارع الى تناول مكملات الفيتامين سي واستنشاق الأبخرة التي من شأنها تخفيف حدة المرض، إلا ان الطب أثبت ان للزنك وليس الفيتامين سي فعالية في محاربة مرض الشتاء الأكثر انتشارا. بدل إنفاق الأموال الطائلة سنويا على شراء أدوية الفيتامين سي ، أكد الطبيب مايكل ألان في جامعة ألبرتا الكندية في دراسة حديثة أهمية غسل اليدين واستخدام مكملات الزنك" للوقاية من نزلات البرد. وأثبت البحث ان الأطفال الذين تناولوا بين 10 الى 15 ملغ من كبريت الزنك يوميا تراجعت لديهم احتمالات الاصابة بنزلات البرد وبالتالي الغياب عن المدرسة بسبب المرض. وعلى الرغم من أن الدراسة أثبتت فعالية الزنك لوقاية الأطفال دون البالغين من نزلات البرد إلا أنه لم تتوصل الى الأسباب الحقيقية وراء ذلك. والجدير ذكره ان الأطفال يصابون بنزلات البرد من مرتين الى ثلاث مرات في السنة كمعدل وسطي . ورأت دراسة أخرى ان مكملات فيتامين C العادية لم يكن لها تأثير على حدوث نزلات البرد على الرغم من أنه قد يخفف من وطأة المرض ومن طول مدته أيضا.
 
 
************
 
2 شباط ..اليوم الوطني لمكافحة التدخين
 
الثاني من شباط من كل عام تمارس دوائر الدولة كافة ـ أو هكذا هو المطلوب ـ (وحسب الاعمام الذي أصدرته وزارة الصحة واللجنة العليا لمكافحة التدخين في العراق)، نشاطاً(محاضرات وأحتفالات) كتقليد ذي أبعاد توعوية بأتجاه خطوات تهدف(وكجزء من الحملة العالمية) الى أجماع من أجل إستصدار قرار دولي أصبح ملحّاً وضرورة تقتضيها مصلحة الشعوب ذاتها.
إن خطوة اختيار يوم لمنع التدخين في كل المرافق العامة والخاصة، أنما هو تعبير صادق ورغبة أكيدة في أقناع المدخنين للتوقف عن هذه العادة المضرة ،وكذلك تعدّ ممارسة حضارية نتجت عن الاقتناع بأن التدخين يبدأ من الإحساس باللذة منتهياً الى حالة إدمانية ـ للأسف الشديد، مخرّبة بكل الإتجاهات ، وبمرور الوقت صارت ولازالت وسيلة تجارية قبيحة لمزيدٍ من ملء جيوب التجار على حساب صحة وجثث ضحايا التدخين.
حديثنا الأن ليس عن مضار التدخين، لكن علينا أن نضع صوب العيون أن ما تقوم به العديد من منظمات المجتمع المدني وبالتعاون مع الجهات الصحية وعبر وسائل الأعلام والتوجيه الثقافي بغية تغيير خط مسار الناس في كل أنحاء العالم ما هو الاّ  عمل جبار كان ويكون وسيستمر بالضد من أرادة شركات الموت وهي شركات صناعة وتجارة التبوغ، خصوصاً وأن هذه الشركات عمدت الى تنويع أساليب المزيد من الكسب المالي والأرباح، مقابل نشر الموت البطيء بين الشابات والشباب، وذلك من خلال أضافة وسائل جذب للتبوغ المصنعة، ومثال ذلك(الناركيلة)، وبالتالي فأن المبيعات تزداد ، الأرباح تزداد و... المرضى ثم الموتى يزدادون.
وفي العراق فقد تبّنت الحكومة قانون رقم 19لعام 2012 الذي يمنع التدخين في الأماكن العامة وكان قد أقره البرلمان  وصادقت عليه رئاسة الجمهورية ولكن وللأسف هناك غياب فعلي للتوعية بمضامين هذا القانون وحتى لم يتم تطبيق مادة واحدة من مواده، رغم مرور عامين على تشريعه.
ومما يؤسف له حقاً أن في مثل هذا اليوم (وما يقابله في كل دولة من دول العالم)، قد لوحظَ غياب الأهتمام الشعبي المطلوب، كون هذا اليوم له قدسيته ،قدسيته من ناحيتين ،الأولى لأنه يوم أختارته أعلى سلطة في البلد وبالتالي فالقانون هو قانون وغايته المصلحة الوطنية العليا ،أما الثانية فتتمثل باحترام حقوق الآخرين (غير المدخنين)، وهي واجب أخلاقي وأنساني، وعليه فكما يحصل في اليوم العالمي لمكافحة التدخين حينما يمتنع مدخنو العالم(في البلدان المتحضرة) عن التدخين في ذلك اليوم، فالمطلوب توسيع رقعة الممتنعين عن التدخين في هذا اليوم في العراق ،فهذا السلوك أنما يمثل الأرادة الأنسانية في أحترام الآخر ليتنفس الهواء غير الملوث بدخان سكائرهم! 
أن الموضوع لاينتهي بـأنتهاء يوم 2 شباط من كل عام ، وأنما هي البداية نحو مجتمع يبغض التدخين ، من أجل مجتمع خالي من الأمراض الناجمة عنه.
ان تطبيق قانون منع التدخين في الأماكن العامة، بحاجة الى مساهمة كل العناوين الحكومية وغير الحكومية، الصحية وغير الصحية.
أنه مرض ،وحسبي أنه المرض الوحيد الذي لا يُعالج بالأدوية ، بل بالأقتناع وبالأرادة.
 
د. سلام يوسف
 
 
 
**********
 
داءُ اللؤلؤةِ مرضٌ جلديٌ معدٍ
 
د. مزاحم مبارك مال الله
بالرغم من أن أسمه مغرٍ ،فليس للؤلؤة منفعة على جلد المصاب بهذا المرض ،ويطلق عليه أيضا بداء (المليساء المعدية)، فهو مرض جلدي فايروسي شديد العدوى، (يصيب الجلد فقط، ولا يؤثر على الأعضاء الداخلية في الجسم)، ينتشر بين الأطفال في الوجه والرقبة والرأس ،أما الكبار فاحتمالية إصابة الأعضاء التناسلية وارد جداً كون أحدى وسائل أنتقاله، الاتصال الجنسي.
 
ومما يؤسف له أن داء اللؤلؤة أصبح أوسع الأمراض الجلدية انتشارا في العراق.
المرض عبارة عن حبيبات صغيرة على الجلد تشبه في شكلها الخارجي حبات اللؤلؤ ، لا يعدُّ مرضاً خطيراً ، حيث يتم الشفاء منه خلال أشهر وربما الى سنة أو سنتين.
الفايروس من عائلة (بوكس فايروس، أي من عائلة الفايروسات التي تنشط أثناء الحمى في الوجه وتحديداً قرب شفة الفم، بالعامية العراقية يطلقون عليها "لطمة حمى")، ولكن الفرق بينهما أن (لطمة الحمى)، مؤلمة ،بينما داء اللؤلؤة لا يسبب آلاماً عدا الحكة (وفي حالة حصول المضاعفات) أضافة الى منظرها غير المقبول.
فترة حضانة المرض(يعني منذ دخول الفايروس الى وقت ظهور الحبيبات على الجلد) تتراوح بين 2-4 أسابيع ، الفايروس يدخل من خلال المسامات الجلدية، ويمكن أن ينتقل من شخص الى أخر.
ممكن أن تظهر هذه الحبيبات في أي مكان من الجسم ولكن الأكثر شيوعاً على الوجه والرقبة والجذع والذراع والساق والأعضاء التناسلية، والحبيبات مرتفعة عن سطح الجلد ، تتراوح بالحجم، فمنها صغيرة جداً(ملليمترات ومنها يبلغ قطرها بين نصف سم وواحد ونصف سم ، بيضاء أو بنية اللون ، فيها فجوة في المنتصف، تحتوي على مادة بيضاء تشبه الشمع أو الجبن (وهذا ما يفرقها أيضاً عن "لطمة الحمى")، في البداية تظهر حبة واحدة ، ما تلبث أن تتكون مجاميع منها لتبدأ بالأنتشار في باقي أنحاء الأماكن الأكثر تعرضاً للأصابة.
في بعض الأحيان تلتهب هذه الحبيبات مكونة تقيحاً في داخلها ، مع احمرار فاتح ، وتورم الغدد اللمفاوية في المنطقة المصابة يصاحبه ألم وحمى.
تختفي هذه الحبيبات دون ان تترك اثراً على الجلد، الاّ في حالات معينة حينما تتلوث بالتهابات بكتيرية ثانوية جراء الخدش اثناء الحك.
الحالة تكون متفاقمة عند المصابين بمرض نقص المناعة المكتسب (الأيدز).
تشخيصها سهل جداً من خلال الفحص بالنظر ومن خلال التأريخ المَرَضي.
 
العدوى:
1.الملامسة المباشرة مع مصاب أخر، بما فيها الأتصال الجنسي.
2.أستخدام أدوات وحاجيات شخص مصاب ، بما فيها الملابس والفراش.
3..وهناك مصطلح (العدوى الذاتية) ، حينما ينقل المصاب نفسه تلك الحبيبات من مكان الى أخر في جسمه ،جراء عدم العناية بالنظافة الشخصية ، وعن طريق الحك ، وملامسة مكان أخر غير مصاب من الجسم.
وقد تم تسجيل العديد من الحالات من خلال أنتشارها بين طلاب المدارس ،كما تم تسجيلها جراء أنتقال الفايروس بسبب أدوات الحلاقين(شفرات الحلاقة، والأدوات الأخرى ومنها المناشف)، حيث تم تسجيل أماكن تلك الأصابات في الرأس ومنطقة اللحية ،كما أنه ينتقل بواسطة التقبيل أو عن طريق عصر محتويات تلك الحبيبات ..الخ.
نصائح:
1.تجنب مشاركة حاجيات شخص أخر.
2.العناية التامة بنظافة وتعقيم اليدين.
3.عدم ملامسة أي شخص مصاب.
4.تجنب قلع الحبيبات بالأيدي، أو عصرها.
5.الأمتناع عن ممارسة الجنس ولحين الشفاء التام بأختفاء تلك الحبيبات نهائياً.
6.أرتداء الكفوف حين التعامل مع تلك الحبيبات وخصوصاً المتقيحة.
7.أستخدام القاصر في التعامل مع أدوات الشخص المصاب، حيث أن باقي المواد الكيمياوية لا تنفع في تعقيم الأدوات من الفايروسات.
ومن الأجراءات الوقائية الخاصة بالجهات الصحية :
1.هو تحديد بؤر الأصابة ودوائر الملامسة للحد من أنتشاره.
2.القيام بالزيارات الميدانية والمستمرة لمحلات الحلاقة ، مع التأكيد على التوعية الصحية.
3.نشر الوعي الصحي بين المواطنين حول هذا المرض المزعج.
 
العلاج:
بالرغم من الشفاء التلقائي لهذا المرض بعد مرور حوالي 6 أشهر(أحياناً يمتد الى أكثر من ذلك)، فأن أغلب الأطباء يميلون الى وصف بعض العلاجات كون المرض شديد العدوى، علماً  انه لم يتوفر علاج يقتل الفايروس المسبب للمرض بالوقت الحاضر، ولا يوجد لقاح ضده أيضاً، ولكن الوسائل المتبعة حالياً :
1.أستخدام مركبات كيمياوية معينة موضعياً.
2.التجميد
3.الكي الكهربائي للحبيبات.
4.الليزر
 
************
 
ماذا يحدث عندما ينفخ في الاكل لتبريده؟
 
وكالات
هناك أنواع من البكتيريا إسمها Helicobacter pylori والتي تعيش في الفم ، وفي خروجها من الفم الى الطعام يمكن أن تسبب عدة أمراض ، منها القرحة المعدية.
فالنفخ في الطعام والشراب فهي عادة يومية يفعلها الانسان دائما "عندما يأكل أو يشرب
شيئا" ساخنا" بغرض تبريده ولكنها للاسف عادة خاطئة جدا" وقد تؤدي بداء السكري أو التهاب الاغشية المبطنة للمعدة مثل القرحة. ففي جسم الانسان تعيش بكتيريا يكون عددها أكثر من عدد خلاياه وهذه نافعة للجسم، فهي تقوم بعمليات تنشيط التفاعلات الحيوية وايضا تنشيط التفاعلات اللازمة للهضم .لان البكتريا كائنات حساسة للحرارة فتقوم هي بحماية نفسها، لكن عندما تخرج من الفم بواسطة النفخ على الطعام الساخن الى الخارج تكون هذه البكتريا قد تلوثت وأصبحت ضارة جدا  "كفيلة ان تقتل إنساناً وتخيل كم مرة تنفخ في ذلك الطعام وكم هي كميه البكتريا اصبحت بالطعام ثم يقوم الانسان بتناول ذلك الطعام مع تلك البكتريا وتبدأ الرحله من الفم وثم المرئ  وثم الى المعدة فتقوم تلك البكتريا بالتنشيط وإفراز أنزيم اليوريا التي تسبب التهاب الاغشية المبطنة للمعدة مسببا بذلك في الجدار، حيث تبدأ المعدة بهضم نفسها وحدوث تآكل بجدار المعدةه مما يؤدي الى هضم المعده لنفسها . وتسبب تلك البكتريا ضعفا في إفراز البنكرياس مما يؤدي الى إرتفاع نسبه السكر بالدم وحدوث مرض السكري . نصيحتي هي : لا تنفخوا بالطعام بعد اليوم ، وخاصة في نفخ طعام أطفالكم رجاء".
 
 
 
**************
 
تقنية تقضي تماما على السكري من
 النوع الأول
 
 
وكالات
توصل علماء أمريكيون إلى تقنية جديدة تقضي تماما على السكري من النوع الأول، وذلك عبر زرع خلايا منتجة للأنسولين في كبد المريض.
ويضيف الخبر ، أن الخلايا التي تتم زراعتها في كبد المريض تصبح جزءاً من جسمه، وتعمل على إفراز الانسولين.
ويؤكد الأطباء أيضا أن المعالجة الجديدة تغني عن العودة إلى الحقن بالأنسولين، وذلك وفقا للنتائج الجيدة التي توصل إليها الأطباء مع حالات مرضية.
 
 
************
 
مادة لاصقة تغلق الجرح في ثوان

وكال  ات
قام فريق باحثين بابتكار مادة لاصقة للاستخدام أثناء العمليات الجراحية، خاصة في عمليات القلب المفتوح لغلق الجرح في ثوانٍ.وذكر موقع داتش وايل الألماني ان الاطباء في العادة يقومون بخياطة تستغرق ساعات طويلة لغلق جرح القلب، ولهذا كانوا بحاجة إلى مادة لاصقة يمكن استخدامها في بعض مراحل العملية الجراحية، غير أن المواد اللاصقة التي كنت تستخدم كانت مواد سامة، ليس لها قدرة كبيرة على اللصق وتفقد نجاعتها تحت تأثير الظروف المحيطة.ولذلك لجأ الباحثون الالمان الى التعاون مع أطباء أميركيين لابتكار مادة لاصقة مضادة للمياه، يمكن تحفيزها خلال ثوانٍ معدودة عن طريق الضوء فوق البنفسجي، وهي مستوحاة من الطبيعة وتحافظ على سلامة المريض.فبعض الحشرات تنتج إفرازات لزجة مضادة للمياه، تبقى ثابتة في الأماكن الرطبة، وهو أمر ضروري بالنسبة لمادة تستخدم في جراحة القلب، وستكون في احتكاك دائم بالدم.وأكد الباحثون أن للمواد اللاصقة ميزة أخرى، إذ يمكنها الوصول إلى مناطق من الصعب الوصول إليها عند الخياطة، إضافة إلى أن ستخدامها أسرع.وتعتبر امراض القلب من اكثر الاسباب المؤدية للوفاة في العالم. وقال باحثون أميركيون في وقت سابق إن تراكم الدهون حول منطقة الخصر التي تؤدي إلى بطن مترهل يزيد بشكل كبير من فرص الإصابة بأمراض القلب والسرطان. وقال الباحثون بمستشفى بريغهام في بوسطن إن تراكم الدهون في هذه المنطقة بشكل خاص، حتى في حال عدم المعاناة من الوزن الزائد، يشكل خطرا كبيرا أكثر من السمنة، أو تراكم الدهون في مناطق أخرى، موضحين أن البطن المترهل يمكن أن يكون قاتلا لأنه معبأ بـ"دهون ضارة". اكّدت دراسة اميركية حديثة ألقيت نتائجها بمؤتمر "التطورات والخلافات في التغذية السريرية" اقامته "الجمعية الأميركية للتغذية" في واشنطن على فوائد كلٍّ من زيت الذرة وزيت الزيتون في الوقاية من الأمراض القلبية والوعائية والتقليل من معدّلات الكولسترول في الدم، لكنها لاحظت تفوّقاً لزيت الذرة على نظيره في قدرته على انقاص معدلات الكولسترول.
 
 
**********
ص 11
 
فائز عبد الحسن رئيسا لاتحاد بناء الاجسام
طريق الشعب-خاص
بات مدرب المنتخب العراقي السابق ببناء الاجسام فائز عبد الحسن رئيسا جديدا لاتحاد اللعبة في ختام انتخابات الاتحاد التي جرت يوم امس الجمعة في فندق المنصور ميليا وشهدت الانتخابات التي شارك فيها 129 عضوا من بين اعضاء الهيئة العامة للاتحاد البالغ عددهم 135 ترشح 16 مرشحا للفوز بالمقاعد الثمانية واسفرت الانتخابات عن فوز فائز عبد الحسن 79 صوتاً وعبد الجبار محيي 78 صوتا وحيدر ياسر 77 صوتا وميثم علوان 70 صوتا وعبد الباقي ياسين وعباس عبد الواحد وحصل كل منهما على 67 صوتا وسيرجوا محمد سعيد 66 صوتا وعلي حسين 63 صوتا والا?ير تمكن من دخول الهيئة العامة برغم تساويه مع منافسه سالم خيون الا ان الاخير قرر الانسحاب دون الدخول في جولة ثانية . وحصل المرشحون الاخرون على الاصوات الاتية جواد محمد جودي 61 صوتا وحسين طه 58 صوتا وثامر حسين 53 واحمد قادر علي 52 صوتا وحسين حمزة جلاب 49 صوتا وجمال كامل عثمان 41 صوتا وسرمد محمد رضا 32 صوتا .
وفي اجتماع توزيع المناصب بين الفائزين الذي جرى عقب الانتخابات اصبح فائز عبد الحسن رئيسا للاتحاد العراقي لبناء الاجسام وسيرجوا محمد نائبا للرئيس وحيدر ياسر امينا للسر ورئيس الاتحاد السابق عبد الجبار محيي امينا ماليا .
 
**********
 
قريباًاطلاق الوجبة الثانية من منح الرواد
 
وكالات
اعلنت دائرة التربية البدنية والرياضة في وزارة الشباب والرياضة انه تم تحديد الاسبوع الثاني من الشهر الجاري موعدا لاطلاق الوجبة الثانية من مستحقات الرياضيين الابطال والرواد المشمولين بقانون منح الرياضيين الابطال والرواد . وقال مدير عام دائرة التربية البدنية والرياضة في الوزارة الدكتور علي ابو الشون: ان 215 سيتم شمولهم في الوجبة الثانية من قانون منح الرياضيين الابطال والرواد بعد ان انجزت الدائرة قوائم المشمولين بالقانون مبينا ان المنحة الشهرية ستغطي عشر اشهر ابتداءً من الاول من شهر اذار 2013 ولغاية نهاية السن?.
واضاف: ان الابطال سيتسلمون منحة شهرية تتراوح بين 400 الف دينار الى 750 الف دينار، فيما تم تخصيص مبلغ 400 الف دينار كمنحة شهرية للرواد الذين يمثلون الحكام والمدربين واللاعبين وان مجموع المنح للاشهر العشرة سيكون 4 ملايين دينار للرواد.
واوضح مدير عام دائرة التربية البدنية والرياضة: ان الدائرة انجزت جميع المتطلبات بعد ورود الاسماء من الاتحادات الرياضية والبالغ عددها 43 اتحادا وتدقيقها وتسجيل اسماء اللاعبين الدوليين الرواد وتصنيفهم وفق البطولات التي شاركوا فيها وتصديق المعلومات في اللجنة الاولمبية واللجنة البارولمبية لتجنب اية عملية تزوير او معلومة غير دقيقة.
واكد ابو الشون: ان مطلع شهر نيسان المقبل سيشهد اطلاق المنح المالية للاشهر كانون الثاني وشباط واذار من عام 2014 للمشمولين بالقانون مطالبا الدائرة المالية في الوزارة باعتماد نظام التوزيع على البطاقة الذكية لغرض صرف المنح المالية. وقانون مُنح الرياضيين الأبطال والرواد فيه امتيازات كثيرة وكبيرة للرياضيين ستسهم بتحفيزهم على بذل المزيد من الجهد والمثابرة لتحقيق الالقاب وحصد البطولات، وسيكون له الدور الكبير في دعم الرياضيين الأبطال والرواد والرياضة بشكل عام في البلاد. وينصف القانون شريحة كبيرة من الرياضيين الذي ج?هدوا في رفع اسم العراق عاليا حيث شمل القانون برعايته كل الذين قدموا انجازات والذين سيقدمون من خلال تخصيص رواتب شهرية وقطع اراضي سكنية اضافة الى امتيازات العلاج على نفقة الدولة داخل وخارج العراق.
وستصرف منحة مالية شهرية للرياضيين الابطال مدة عشر سنوات من تاريخ تسلم اول منحة، و تجدد هذه المدة كلما حصل على انجاز جديد وفقا لأحكام هذا القانون، حيث يمنح الرياضيون الفائزون بالبطولات العالمية والدورات الاولمبية والبارالمبية مبلغ 750 الف دينار للفائز بالمركز الأول و700 الف دينار للفائز بالمركز الثاني و650 الف دينار للفائز بالمركز الثالث و600 الف دينار للفائز بالمركز الرابع و550 الف دينار للفائز بالمركز الخامس و500 الف دينار للفائز بالمركز السادس. وسيتم منح الرياضيين الفائزين بالدورات والبطولات القارية وبطو?ات العالم العسكرية مبلغ 600 الف دينار للفائز بالمركز الأول و500 الف دينار للفائز بالمركز الثاني و400 الف دينار للفائز بالمركز الثالث، فيما تصرف منحة مالية شهرية للرياضيين الرواد مقدارها 400 الف دينار من تاريخ استحقاقهم ولمدى الحياة.
 
 
 
**********
 
فوضى الكرة العراقية !
 
الكثير يطلق على العراق كروياً بانه "برازيل العرب" بسبب سعة القاعدة الكروية وكثرة المواهب وعشرات الآلاف من العشاق والممارسين للكرة. ولعل تاريخ البلد الكروي مليء بأسماء كبيرة وعناوين بارزة تركت بصماتها على الساحة الداخلية والخارجية.
إلا ان الحال تغير اليوم تماماً وبدأت ازهار كرة القدم تذبل، ونجومها تغيب، واقمارها تنزوي. وهنا لا بد لنا ولكل المعنيين بالرياضة وكرة القدم بالذات ان تتساءل ماذا حصل للكرة العراقية؟ لماذا هذا التراجع؟ من المسؤول عما حصل ويحصل؟ اين هي الجهات المسؤولة التي يجب ان تحمي الرياضة والكرة على وجه الخصوص؟
ان ما حصل هو اخفاق المنظومة الادارية التي تقود كرة القدم وفشلها بالعمل الصحيح والبرنامج الواضح والمنهج العلمي، ما سبب عملية تهديم تدريجية، بدأت بوادرها منذ تسعينيات القرن الماضي واتسعت واشتدت بعد سقوط الدكتاتورية والنظام الشمولي وظهور بعض الاسماء والوجوه الجديدة- القديمة بلباس ملوث ومختلف، ولكن بذات الجوهر مستغلين الفوضى التي حصلت بعد التغيير عام 2003 وانشغال المؤسسات التشريعية والتنفيذية ببناء مؤسسات الدولة التي هدمتها الدكتاتورية والحرب والاحتلال والفساد. اضافة الى تكريس قادة كرة القدم (الجدد) فكرة التدخ? الحكومي والعقوبات الدولية مما ابعد المسؤولين الحكوميين عن القيام بأي خطوة تصديقاً لاقوال هؤلاء، ولعل آخرها الموقف من قرار محكمة الكأس وخشية وخوف كل المسؤولين الرسميين والشعبيين، حيث ابتعدت وزارة الشباب والرياضة في البرلمان عن اتخاذ اي موقف، وبالتالي الوقوف على التل مما زاد الامور تعقيداً، حيث ظل ابطال الاتحاد المنحل يتلاعبون بالساحة كما يشتهون وبسبب هذا اللعب ازدادت الامور سوءاً على سوء دون مراعاة لحاجة الوطن ورياضته وكرة القدم فيه. وقد ساد الارتباك كل زوايا العمل الاتحادي، فالبعض انسحب من العمل (استقال) ?البعض اعتكف في محافظته اعتراضاً على سياسات خاطئة، ومن بقي يعمل تجده متخبطاً حائراً لا يدري ماذا يفعل! ومحكمة " كاس" تواصل ضغطها بقراراتها المتواصلة لايقاف (المنحلين) عند حدودهم.
كل هذا دفع بالعمل الاتحادي الى الهاوية ومع كل هذا ظل الاخوة قادة الاتحاد مصرين ومتشبثين على البقاء في مواقعهم وتسمية خسارات الكرة وانتكاساتها نجاحات وانتصارات وتقدم مثلما كان (القائد الضرورة) يسمي اندحاراته وهزائمه. لكن يبدو ان الساعين لمكاسبهم ومنافعهم الخاصة لا يعرفون الا مصالحهم حتى ولو كانت على حساب الوطن.
 
منعم جابر
 
 
*************
 
السليمانية تحتضن اجتماع اتحاد التايكواندو
وكالات
حدد الاتحاد العراقي للتايكواندو محافظة السليمانية لعقد اول اجتماعين له في الموسم الاول لمجلس ادارته الجديد والثاني للهيئة العامة للاتحاد. وقال أمين سر الاتحاد التايكواندو سداد محمد، ان "الاتحاد قرر عقد اول اجتماع له بعد تسلمه المهمة للموسم الحالي يوم الاربعاء المقبل في السليمانية لمناقشة المنهاج السنوي والمصادقة عليه واعتماده رسميا للموسم الجديد".
واضاف ان "الاتحاد قرر عقد اول اجتماع مع هيئته العامة في السليمانية ايضا منتصف شهر شباط المقبل وذلك لعرض المنهاج السنوي وعرض النشاطات الداخلية والخارجية لأجل الاستعداد لها". وأوضح محمد ان "المنهاج يتضمن بطولات داخلية تخص الفئات العمرية كافة واقامة دورات تدريبية وتحكيمية فضلا عن البطولات والمشاركات الخارجية للمنتخبات العراقية".
وكانت الهيئة العامة لاتحاد التايكواندو قد جددت ثقتها بالرئيس السابق محمود شكر بعد اعادة انتخابات الاتحاد وفق القانون 16.
 
 
********
منتخب الأشبال يعسكر في مصر
وكالات
ذكر المدير الفني لمنتخب اشبال العراق لكرة القدم ان المنتخب سيقيم معسكرا تدريبيا في مصر منتصف الشهر الجاري وقال سعد هاشم، "، ان "المنتخب سيبدأ معسكره التدريبي في مصر في الخامس عشر من الشهر الجاري، ويستمر لعشرة ايام، يخوض خلاله اربع مواجهات ودية".
واضاف ان "وزارة الشباب والرياضة تبنت اقامة المعسكر التدريبي دعما للمنتخب بغية اعداده بشكل جيد قبل المشاركة في بطولتي العرب ونهائيات اسيا".
واشار هاشم الى ان "الوزارة اتفقت على اقامة اربع مواجهات ودية خلال المعسكر مع منتخبي اشبال وناشئة مصر ومع اشبال ناديي الاهلي والزمالك".
وبين ان "المعسكر التدريبي سيكون محطة اعداد جيدة للمنتخب قبل المشاركة في بطولتي العرب المقررة في تونس خلال شهر ايار المقبل ونهائيات اسيا خلال شهر تشرين الاول المقبل". وكان معسكر منتخب أشبال العراق مقررا ان يقام في المغرب، الا ان وزارة الشباب والرياضة فضلت اقامته في مصر، ولاسيما انها عقدت برتوكول تعاون مع نظيرتها المصرية.
 
 
**********
 
برشلونة يتعاقد مع الحارس
الألماني تير ستينغن
 
 وكالات
أخيراً استطاع برشلونة إنهاء تفاوضاته بشكل نهائي و التوقيع مع الحارس الألماني تير ستينغن. فكما على لسان الكادينا سير، انتقل حارس المرمى الألماني إلى برشلونة مقابل 12 مليون يورو. و أكد بروسيا مونشنجلادباخ رضاه و موافقته على الصفقة.
وقع تير ستينغن عقدا طويل المدى مع برشلونة، حيث سيتسمر مع النادي حتى يونيو 2019. لن يعلن برشلونة عن الاتفاق حتى يكشف فيكتور فالديس عن وجهته المقبلة. آنذاك فقط سيعلن برشلونة رسميا تعاقده مع تير ستينغن.
 
 
********
لاتسيو يعوض رحيل هيرنانيز بالتعاقد مع موهبة تشيلسي
 
 
وكالات
بعد  أن قام لاتسيو الإيطالى ببيع نجم وسطه البرايزلى هيرنانيس للإنتر الإيطالى مقابل 20 مليون يورو فضل كلاوديو لوتيو  رئيس نادى لاتسيو عدم التعاقد مع لاعب من الطراز الرفيع وإختار أن يتعاقد مع الموهبة الفرنسية الشابة جايل كاكوتا نجم تشيلسى اللندنى الذى كان معارا فى بداية الموسم لفيتيس آرنهيم الهولندى.
كاكوتا إنتقل لصفوف لاتسيو على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم الحالي في يونيوالمقبل ولم يتم الكشف  عن المقابل المالي الذي سيتقاضاه النادي اللندني نظير إتمام التعاقد.
مورينهو فضل أن لايحتفظ بكاكوتا لإقتناعه بأن اللاعب لن يحصل على فرصة لإظهار قدراته مع البلوز بسبب وجود العديد من اللاعبين الأكفاء أصحاب الخبرة فى مكانه فى تشيلسى لذا وافق على الفور بإعارة اللاعب للاتسيو الذى قد يقوم بتطوير قدراته هناك ويصنع منه نجما كبيرا وتمت إعارته  كما صنع من قبل العديد من النجوم. يذكر أن كاكوتا قد إنضم للبلوز تشيلسى عام 2009 من صفوف لوهافر الفرنسى وتمت إعارته لأربعة أندية مختلفة آخرها فيتيس الهولندى.
 
 
********
 
شمران يستقيل من "الانصار"
 
وكالات
أعلن نادي الأنصار الذي ينافس في دوري الدرجة الاولى اللبناني لكرة القدم ، استقالة مدربه هاتف شمران بسبب تدهور نتائج الفريق. وقال الأنصار إن شمران استقال بعد اجتماع مع ادارة النادي. وتأتي هذه الخطوة في أعقاب خروج الأنصار من مسابقة كأس لبنان بخسارته أمام غريمه التقليدي النجمة 3-صفر قبل ان تتراجع آماله في المنافسة على لقب الدوري اللبناني باحتلاله المركز السادس متخلفا بتسع نقاط عن العهد المتصدر. وكلفت ادارة الأنصار مالك حسون وسامي الشوم القيام بمهام المدرب الى حين التعاقد مع مدرب جديد.
 
 
**************
 
مؤرخ إنكليزي يرد على مورينيو: لقد افترى على كرة القدم في القرن الـ19
وكالات
لم يمر تصريح المدير الفني البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب تشلسي الإنكليزي الذى أدلى به ضد فريق ويستهام بأنه فريق يلعب بأسلوب دفاعي بحت يعود إلى القرن الـ19 مرور الكرام على الصحافة البريطانية ، وذلك في أعقاب تعادل الفريقين سلبياً ضمن الجولة الثالثة والعشرين من منافسات الدوري الإنكليزي .
ولم تفوت عدد من الصحف الإنكليزية تصريح المدرب البرتغالي  التي انتقدته بشدة ، حيث كتبت ، حتى أن العنوان الرئيسي لـ"دايلي ميل" جاء كما يلي "المدرب الخاص أصبح المنافق الخاص". بعدما خطف وستهام نقطة ثمينة من تشلسي بأسلوبه الدفاعي، شن جوزيه مورينيو هجوماً شرساً على جاره اللندني، قائلاً "هذه ليست كرة القدم في أفضل دوري في العالم، هذه اللعبة هي من القرن التاسع عشر". البروفسور مات تايلور و المؤرخ في المركز الدولي للتاريخ والثقافة الرياضية في جامعة دي مونتفورت ابدى امتعاضاً من تصريح  المدرب البرتغالي ، والذي اعتبر ت?ريحاً كان مقصوداً بوضوح بإعتباره افتراء منوهاً بتصريحه إلى أيام الظلام والبداءة قبل انطلاق الدوري الانكليزي الممتاز، قبل أن يجري مقارنة دقيقة للماضي الفيكتوري للعبة. ولكنه قد يكون مهتماً لمعرفة أن كرة القدم في القرن الـ19 تميزت في الواقع بالهجوم والروح الرياضية والصرامة بقدر اللعب الدفاعي. وعلق البرفسور تايلور في معرض رده على تصريح مورينيو حول طريقة اللعب في ذلك القرن، عبر مقالة نشرها على موقع الإذاعة البريطانية حيث  أوضح فيها : " بالطبع، الأسلوب بين ذلك الوقت والقرن الحالي مختلف، فذلك يعتمد على نوع الفريق?وتشكيلته وفي أي مرحلة من القرن، ومنذ تأسيس الاتحاد الانكليزي في عام 1863 إلى بدايات 1880 هيمنت فرق من لاعبين هواة مهذبين على أعلى مستويات كرة القدم البريطانية، والكثير منهم قد تعلم اللعب في المدارس العامة والجامعات." وتابع :" وكانت كرة القدم في تلك الفترة اللعبة التي ينبغي ممارستها بدلاً من مشاهدتها. وكان اللاعب يدحرج الكرة إلى الأمام لحين يستحوذ عليها خصومه، في الوقت نفسه كان زملائه يدعمونه في محاولة لتوجيه الكرة إلى مرمى الخصم "  وأكمل :" وعندما اشتكى زميله في منتخب انكلترا في مباراة ضد اسكتلندا في 1877 ?لى أن ألفريد ليتلتون (خريج جامعة كامبرديج وأصبح وزير الدولة لشؤون المستعمرات) كان مفرطاً في المراوغة ولم يمرر الكرة لزملائه، يقال إن ليتلتون أجاب "ألعب لمجرد المتعة، يا سيدي!" وواصل :" أصبحت كرة القدم أكثر شعبية وامتدت إلى الطبقة العاملة، حلت التمريرات محل المراوغة تدريجياً، وتأثرت فرق من اسكتلندا وشمال انكلترا بتطوير نمط جديد للعبة على أساس مجموعة من التمريرات،  وفي نهائي كأس الاتحاد لعام 1883 ارتبك نادي أولد ايتوتيانس من أسلوب خصمه بلاكبيرن أولمبيك بسبب تمريراته الطويلة عبر الملعب من الجناح إلى آخر. وأيض?ً أثارت طريقته خلال الاستعداد لهذه المباراة في معسكر للتدريب في بلاكبول ضجة كبيرة، وهو الأمر الذي صدم ايتوتيانس ومؤيده. فاز أولمبيك 1- صفر وأخذ الكأس للمرة الأولى إلى شمال البلاد، وبعدها تغيرت اللعبة إلى الأبد"
 واضاف :" تم تقنين الاحتراف في انكلترا في 1885. وأصبحت أفضل الأندية تعمل كشركات تجارية، وبدأت منذ 1888 تتنافس في دوري كرة القدم. وأصر الأنصار والصحافة على رؤية اللعب بشكل جيد، ولكن على نحو متزايد بدأوا يطالبون بفوز فرقهم "
 
طريقة اللعبة في ذلك القرن
 
كما أردف تايلور ضمن مقالته الطريقة التي كانت تلعب بها الفرق في ذلك الوقت عندما أوضح :" كان من المألوف خلال سبيعنات القرن التاسع عشر أن ترسل الفرق 6 أو 7 مهاجمين إلى أرض الملعب، إذ كانت الأولوية الرئيسية هي الهجوم مع ترك لاعبين اثنين خلفهم في الغالب " وتابع ": ومع مرور الوقت، بدأت العديد من الأندية تختار وضع رأس الحربة في مركز أعمق، وأصبح بعد ذلك قلب الدفاع الذي كانت له شخصية محورية في طريقة 2-3-5، ما سمي بطريقة "الهرم" التي أصبحت معيارا في أواخر ثمانيات ذلك القرن"  وأكمل :" وتحسر بعض التقليديين للابتعاد عن?الهجوم الشامل، حتى أن أحد كتّاب الاسكتلنديين أدان تلك الأندية التي حافظت على وضع مدافعين اثنين على مقربة من هدفهم، واعتبر وظيفتهما "الدردشة مع حارس المرمى". وعاتب فريق آخر من مقاطعة ايرشاير الاسكتلندية لأنه كان يلعب بتسع مهاجمين.
واعتبرت التكتيكات الدفاعية، مثل "اللعب بمدافع واحد" الذي يتراجع فيها الظهير إلى مركز دفاعي أعمق للحد من تمريرات الخصوم الطويلة، غير جذابة وحتى غير رياضية. ولكن المسؤولين في الأندية كانوا يدافعون عن هذا الأسلوب، مثل الرئيس التنفيذي في بلاكبيرن جون لويس الذي ذكّر النقاد أن الهدف الرئيسي لأندية الدوري هو الفوز بدلاً من ارضاء المشاهد. وحتى لو لعب الفريق بما يسمى بـ"طريقة دفاعية" فقد كان يلعب بشكل عام مع خمسة مهاجمين " وواصل :" وتميزت كرة القدم في القرن الـ19 أيضاً برمز الأخلاق – غالباً ما ارتبطت مع الهواة – فق? كان يتم انتقاد الغش أو حتى اللعب الذي كان يتعارض مع روح اللعبة. وعارض نادي كورينثيان اللندني الشهير، على سبيل المثال، نظام ركلات الجزاء التي تم استخدامها اعتباراً من 1891. ويقال إنه قاوم بشدة القانون الجديد حتى كان يهدر ركلات الجزاء التي تحسب لصالحه، ويسحب حارس مرماه عندما تنفذ ضده ". واضاف :" وكل هذا ليس للقول إن أسلوب التلاعب وتضييع الوقت لم يكن موجوداً، ولكن كرة القدم في القرن الـ19 كانت متنوعة ومعقدة وتتغير بمرور الزمن. ووصفت أفضل الفرق بأنها "علمية". وكونها علمية لم يكن بسبب مهارتها ولديها خبرة من ال?احية الفنية، ولكن أيضاً عن توظيف الاستراتيجيات والتكتيكات الناجحة.
 
 
**********
ص 12
 
 
الديمقراطي العراقي في كندا
يستذكر فؤاد سالم وسامي عبد الاحد
 
اوتاوا – طريق الشعب
برعاية مركز شهريار للاحتفالات في كندا، أقام التيار الديمقراطي العراقي في كندا، أخيرا، حفلا استذكاريا للفنانين الراحلين فؤاد سالم، وعازف الايقاع سامي عبد الاحد، بحضور جمع من الجالية العراقية والعربية.
أدارت الحفل الشاعرة سوزان جميل، مشيرة إلى ان هذا الاستذكار احتفاء بفنانين قدما عطاء وابداعا وفنا راقيا ملتزما.
بعد ذلك ألقى عضو اللجنة التنسيقية في التيار فراس جودي، كلمة جاء فيها "رحل الفنان المناضل فؤاد سالم وقبله الكثيرون، وللاسف صرنا نفقد مبدعينا الواحد تلو الآخر.. راحلين غرباء عن وطنهم، لم يلقوا الاهتمام الكافي في بلدهم. اما المبدعون الموجودون في الداخل، فقد نالهم القتل والتهديد والاعتداء من اجل اسكات صوتهم، فكلنا نتذكر شهداء الوطن كامل شياع وهادي المهدي وقاسم عبد الامير عجام وعماد الاخرس"، وأضاف جودي في كلمته "أننا نستغل هذه المناسبة للتذكير بموقفنا الثابت بضرورة التغيير الديمقراطي السلمي, والكفاح والسعي من أ?ل بناء الأسس الصحيحة التي يستند اليها صرح الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة.. دولة المساواة والعدالة الاجتماعية.. الدولة اللا طائفية واللا أثنية...دولة العراقيين جميعا".
ثم جاء دور الفنان المسرحي والمخرج احمد شكري ليروي بعض ذكرياته عن الفنانين الراحلين، تلاه الشاعر مديح الصادق الذي قدم مداخلته تناول فيها مسألة جوهرية، وهي علاقة الإبداع لدى الفنان الراحل فؤاد سالم بالتزامه الفكري.
وكان للشعر حضور في الحفل، فقد ألقى الشعراء كريم شعلان، وماجد عزيزة قصائد بالمناسبة.
واختتم الحفل بأغنيات عراقية أصيلة أداها الفنان رعد حبيب، بصحبة عازف الايقاع سالم يوسف.

*******
مرسم للاطفال على ضفاف "الكريمات"
 
بغداد – سلام حسن
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، أقامت لجنة الصالحية الأساسية للحزب، أمس الاول الجمعة، فعالية رسم للأطفال، على ضفاف دجلة في منطقة الكريمات وسط بغداد.
وشارك في الفعالية 85 طفلا، وانجزوا رسومات عبرت عن حبهم لوطنهم وللسلام.
 
********
ندوة جماهيرية في منطقة المعامل

بغداد- سلام اللامي                     اقامت لجنة الشهيد ابو جمال الاساسية للحزب الشيوعي العراقي، صباح امس الاول الجمعة، في منطقة المعامل ببغداد (بستان سامي)، ندوة جماهيرية عن الواقع الخدمي في المنطقة، حضرها عضو مجلس محافظة بغداد فرحان قاسم، وجمع من المواطنين.  قدم عضو مجلس المحافظة شرحا وافيا عن طبيعة عمل المجلس وصلاحياته، والاشكاليات العديدة التي ترافق عمله. بعد ذلك تحدث العديد من أهالي المنطقة عن معاناتهم ومشكلاتهم الحياتية، بضمنها تردي الوضع الخدمي.
 
********
سناء عبد الرحمن ضيفة على الملتقى الإذاعي والتلفزيوني

بغداد – غالي العطواني
احتفى الملتقى الاذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للادباء والكتاب، أخيرا، بالفنانة سناء عبد الرحمن، التي تحدثت عن مسيرتها الابداعية في فضاءات المسرح والتلفزيون، بحضور جمع من الفنانين والادباء والمثقفين.
أدار جلسة الاحتفاء التي أقيمت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، الاعلامي والشاعر أحمد المظفر، الذي قدم نبذة مختصرة عن المحتفى بها. فهي من مواليد قضاء سوق الشيوخ في محافظة ذي قار، ووالدها الشاعر المعروف عبد الرحمن رضا، وخالها الشاعر جعفر الخياط. وأضاف قائلا: "شاركت سناء عبد الرحمن في الكثير من الاعمال الدرامية والمسرحية، بضمنها "سليمة مراد"، "عندما تشرق الاحلام"، "ذئاب الليل"، "اللعبة"، "بديعة"، "ستة على ستة"، "حب في بغداد"، "فائق يتزوج"، "الحب كان السبب"، "فتاة في العشرين"، و"النسر وعيون المدينة".
بعد ذلك تحدثت المحتفى بها مشيرة إلى انها من عائلة لها اهتمام بالثقافة والأدب، لافتة إلى ان والدها كان شاعرا ورساما وموسيقيا.
وأضافت سناء قائلة: "كانت والدتي مدرسة، وشجعتني حينها على المشاركة في النشاط الفني المدرسي في قضاء سوق الشيوخ، وكانت هذه هي أول مرة أعتلي فيها خشبة المسرح".
وأوضحت ان عائلتها تعرضت للملاحقات من قبل أزلام النظام الدكتاتوري المباد، بتهمة الانتماء للحزب الشيوعي العراقي. وأشارت سناء إلى انها بعد ان تخرجت من الاعدادية عام 1976، لم يتم قبولها في أكاديمة الفنون الجميلة كونها لم توافق على الانتماء لحزب البعث، لكن اصرار والدتها، وموهبتها الفنية، أرغمت المعنيين على قبولها. ثم تحدثت المحتفى بها عن الاعمال الدرامية والمسرحية والسينمائية التي شاركت بها، والمخرجين الذين تعاونت معهم.
هذا وشارك عدد من الحضور في تقديم المداخلات والشهادات عن المحتفى بها، وهم كل من الفنانة بشرى اسماعيل، المسرحي عادل سلمان، الاعلامي مصطفى قاسم، الباحث الاجتماعي عبد الواحد عطا الله، والشاعر ألفريد سمعان.
في الختام قدم د.صالح الصحن لوح الملتقى للفنانة سناء عبد الرحمن، وقدمت لها الاعلامية هند أحمد باقة ورد بإسم الملتقى أيضا. فيما قدم لها المصور صباح السراج باقة ورد بإسم قناة "هنا.. بغداد".
 
 
**********
 
 
عراقي يكتشف قصائد عربية
على جدران قصر الحمراء
 

بغداد - وكالات
اكتشف باحث من جامعة كربلاء، أخيرا، قصائد عربية نقشت على جدران قصر الحمراء في غرناطة اﻻسبانية.
وقال الباحث مرتضى كمال الذي أرسل في بعثة علمية من كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء إلى اسبانيا، ان القصائد التي اكتشفها تعود إلى شعراء عرب أمثال ابن الجياب الغرناطي، ولسان الدين ابن الخطيب، وابن زمرك الغرناطي، وابن فركون، وهي قصائد اندثرت بسبب عمليات التخريب التي حدثت إبان الحروب بين اﻻسبان والعرب قديما.
وبيّن "إن الكلية توصلت إلى اتفاق تعاوني مع المؤسسة الأوربية العربية للدراسات العليا، بهدف التعاون بين أوربا والبلدان العربية بهذا الشأن، وإدخال اسم جامعة كربلاء ضمن الجامعات المنتمية لها".
 
 
 
***********
 
رافع الناصري..
موسيقى اللون والإبداع والحنين
 
 
بغداد - عامر عبود الشيخ علي
أقامت دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة، بالتعاون مع قصر المؤتمرات، صباح الخميس الماضي، على قاعة عشتار في مقر الوزارة، حفلا تأبينيا للتشكيلي الراحل رافع الناصري بمناسبة أربعينيته.
حضر الحفل وكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي ومدير عام دائرة الفنون التشكيلية د.جمال العتابي، ومدير عام قصر المؤتمرات فلاح العاني، وحشد من النقاد والفنانين ووسائل الاعلام.
 افتتح العتابي الحفل بكلمة جاء فيها: "نحتفي اليوم بأحد أهم رواد الحركة التجديدية في العراق، الفنان رافع الناصري الذي لم يترك مساحة بينه وبين الفن وبين الحياة وبين العراق (...) وسيظل اسم الناصري بيننا بفنه وابداعه، لتستمد منه الاجيال القادمة الفن وجمال اللوحة".
   بعد ذلك جرى عرض فيلم تسجيلي اعده الناقد التشكيلي صلاح عباس، يصور مراحل طباعة كتاب "محمود درويش - لوصف زهر اللوز " في العام 2009. حيث قال الراحل الناصري في كلمة اختتم فيها الفيلم "ان هذا الكتاب تم طبعه وفاء ومحبة للشاعر والصديق محمود درويش، لأني كنت قد وعدته بذلك، وها انا افي بوعدي". وقد تضمن الكتاب مجموعة شعرية للشاعر محمود درويش جسد كلماتها الفنان رافع الناصري برسوماته وتخطيطاته.
 وعلى هامش الحفل عقدت ندوة حاضر فيها كل من السيد سالم الدباغ والناقد الفني عادل كامل، والباحث د.عاصم عبد الامير، والباحث د.محمد الكناني.
وقال الدباغ في معرض حديثه "تعرفت على الفنان رافع الناصري في عام 1958 في معهد الفنون الجميلة، وعرفته مجدا ومثابرا في عمله، وقد سافر في زمالة الى الصين، ومن ثم حصل على زمالة الى البرتغال"، وأضاف: "ان انتقال رافع من الشرق الى الغرب كان له اهمية في تكوين شخصيته الفنية، مبينا ان "الراحل كان كثير الاهتمام بأناقته، وهذا الامر انعكس على اللوحة الى حد الاهتمام بالاطار".
   وتمنى الدباغ ان تسمى احدى قاعات معهد الفنون الجميلة ببغداد، بإسم رافع الناصري، كونه اول من اسس فرع الكرافيك في المعهد المذكور عام 1974.
  هذا وعرضت في الحفل ثماني لوحات للناصري، من مقتنيات المتحف الوطني للفن الحديث، وأخرى مطبوعة على قماش.
 
 
***********
 
 
بعد أن أهدر عمره في خدمة وطنه
حسن الموسوي يعيش حياة رجل الكهف
 
نبيل عبد الأمير الربيعي
لم يكن يدور في خلد أهالي الحلة أن الأستاذ حسن الموسوي الذي كان يدرّس علم الكيمياء، سيسكن في خيمة على ضفاف نهر الحلة، بعد أن يحال على التقاعد. فهو الآن يعيش مثل انسان الكهوف.. جسده نحيل وشبه عار، ولحيته بيضاء لم يحلقها منذ سنوات، لافا على منتصف جسده (وزرة). لا يهتم إن زاره أحد أو لم يزره، ولا يستثني من ذلك حتى أولاده. وهو الآن يعتاش على ما يقدمه الناس له من مؤن.
يقول الموسوي لـ"طريق الشعب"، انه درَّس الكيمياء والفيزياء في أقدم مدرسة بالمدينة، وهي "إعدادية الحلة"، حتى أحيل على التقاعد، مشيرا إلى إنه يقرأ المجلات والكتب بشكل دائم، وان الليل عنده مهم، ويمثل هندسة الحياة، وإنه لا يخاف من الظلام. وقد اختار هذا المكان على شط الحلة بملء إرادته..
 من جانبه قال أنور عبد الرزاق، وهو صاحب كشك لبيع الشاي بالقرب من خيمة الموسوي،  انه يقدم إليه الطعام والشاي دائما، مؤكدا أن رجل الخيمة يتصرف بشكل طبيعي كأي إنسان عاقل. إننا نتساءل عن الظروف التي دفعت الأستاذ حسن إلى السكن في خيمة على ضفاف شط الحلة، وإلى ردود أفعاله تجاه المجتمع، وهو يرتدي (الوزرة) غير مبال بنفسه وبالآخرين. فهل هي ظروف اقتصادية سلبية فتكت به وأحالته إلى إنسان مغترب عن ذاته؟ أم هي ظروف اجتماعية قاسية، وقوانين متعصبة انعكست على شخصيته ودفعته ليسلك صوب التمرد عليها؟ أم هي ظروف أخرى تمخضت عن إه?ال الجهات الحكومية للفئات المبدعة، وتركهم يعانون القهر والألم والحرمان رغم عمرهم الذي أهدروه في خدمة وطنهم وشعبهم؟
 
************
الطبيب الشيوعي الجوّال في منطقة الشعلة
 
بغداد – طريق الشعب
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، أقامت منظمة الحزب في منطقة الشعلة ببغداد، امس الاول الجمعة، فعالية الطبيب الشيوعي الجوّال في عشوائية "جكوك" وسط المنطقة التي تقطنها مئات العائلات.
توافد على موقع الفعالية التي استمرت زهاء ثلاث ساعات، العشرات من المواطنين، ليتلقوا الكشف الصحي والعلاج اللازم مجانا، وهم يشكون غياب الخدمات وانعدام وجود مركز صحي في منطقتهم.
وقال الطبيب مزاحم المبارك القائم على الفعالية، ان المنطقة مهملة تماماً، وتنتشر بين سكانها الأمراض التنفسية وسوء الهضم وفقر الدم الناتج عن الإصابة بالديدان المعوية.
وقال المواطن أبو حيدر أحد سكنة المنطقة، "اننا نعاني شح المياه، والكمية التي تصل إلينا منها غير صحية، وتأتينا من البرك والمستنقعات"، مضيفا إن "منازلنا لا تصلح للسكن البشري".
 
 
*************
 
 
في الحلة..
"جماعة كوثا" تحتفي بشيخ الخطاطين
 

الحلة - طارق حسين
وسط جمع من المثقفين والفنانين والادباء، احتفت "جماعة كوثا" للتطوير الحضاري في الحلة، امس الاول الجمعة، على مرسى كوثا وسط مدينة بابل الاثرية، بشيخ الخطاطين عصام الشلاه.
ابتدأت جلسة الاحتفاء بعرض تقرير صوتي لإحدى المذيعات العربيات، يتحدث عن مسيرة الشلاه في مجال الخط العربي.
بعد ذلك قدمت "فرقة عصافير" التابعة لدار ثقافة الاطفال في بابل، مشهدا مسرحيا ساخرا, وأغنية بعنوان "تك .. تك"، ثم معزوفة موسيقية للطفلة الموهوبة روان سالم.
وتخللت الجلسة، قصائد شعرية ألقاها كل من سرمد بليبل, انمار مردان, احمد الجبوري, وانمار كامل.
 وفي الختام جرى تقديم لوح الابداع للخطاط عصام الشلاه.
 
 
*********

100 ألف دولار لاستعادة كمان مسروق
 

نيويورك – وكالات
قالت فرقة "ميلووكي" السيمفونية بولاية ويسكونسن الأميركية أن مجهولاً عرض 100 ألف دولار مكافأة لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى استعادة كمان من طراز ستراديفاريوس، سرق من أحد عازفي الفرقة. وسرق لصوص الكمان الذي يبلغ عمره 300 عام من العازف فرانك ألموند، بعد أن أنهى حفلاً في إحدى ضواحي مدينة ميلووكي. وقال مارك نيهاوس رئيس الأوركسترا ومديرها التنفيذي في بيان صحفي "نأمل أن تساعد هذه المكافأة في استعادة هذا الكنز الذي لا يقدر بمال، حتى يستمتع به الوسط الثقافي في ميلووكي وعالم الفنون لسنوات مقبلة". وقال متحدث باسم الفرقة?إن المانح الذي أبدى رغبته في أن يبقى مجهولاً عرض 100 ألف دولار لأي شخص يمكن أن يقدم معلومات تؤدي إلى عودة الكمان المسروق. وهذا الكمان المسروق واحد من بين ما يقارب 600 كمان وتشيلو ما زالت موجودة حتى الآن، وهي من صنع الفنان الإيطالي الشهير انطونيو ستراديفاريوس.
 
 
**************