العدد 114 السنة 79 الخميس 30 كانون الثاني 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

ص1
 
"المساءلة والعدالة" تستدعي 80 مرشحاً للتحقق من أسمائهم
التحالف المدني الديمقراطي يحظى بالتسلسل 232
بغداد - طريق الشعب
حصلت قائمة التحالف المدني الديمقراطي على الرقم التسلسلي (232) في القرعة التي أجرتها يوم أمس مفوضية الانتخابات، والخاصة بأرقام الكيانات السياسية المشاركة في الانتخابات البرلمانية 2014.
وفيما حظيت قائمة ائتلاف البديل المستقل في البصرة، على الرقم (209)، كان التسلسل (245) من نصيب تحالف النجف الديمقراطي.
وأعلنت مفوضية الانتخابات أن 107 قوائم وكيانات سياسية ستشارك في الانتخابات البرلمانية المقبلة، مؤكدة انها عازمة على إجراء الانتخابات في موعدها المحدد.
وقال رئيس الادارة الانتخابية في المفوضية مقداد الشريفي في مؤتمر صحافي عقده في فندق الرشيد ببغداد وحضرته "طريق الشعب" إن "المفوضية صادقت على 277 كيانا سياسيا وائتلافا لخوض الانتخابات"، مؤكدا أنه "بعد الانسحابات بقيت 107 قوائم وكيانات سياسية ستشارك في الانتخابات في عموم العراق منها 36 كيانا وائتلافا سياسيا والمتبقي 71".
وشدد الشريفي على أن "إجراء القرعة لا يعني البدء بالحملات الانتخابية والاعلامية لا للقوائم ولا للمرشحين"، موضحا أن "البدء بالحملات الاعلانية سيتم الإعلان عنها من مجلس المفوضين وسيحدد بناءً على نظام الحملات الانتخابية رقم 7 لعام 2013 الذي أصدره مجلس المفوضين".
وأكد الشريفي أن "الانتخابات ستجري في موعدها المحدد"، لافتا إلى أن "جميع الاستعدادات انجزت بشكل كامل".
وكانت المفوضية أكدت في وقت سابق عدم إمكانية تأجيل الانتخابات البرلمانية في الانبار أو أية محافظة أخرى، مبينة ان هذه الانتخابات ستجري في يوم واحد وفي جميع المحافظات العراقية بحسب القانون.
ومن المقرر ُأن تجري الانتخابات البرلمانية في 30 نيسان المقبل.
وعلى صعيد ذي صلة، قررت الهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة استدعاء 80 مرشحا للتحقق من التشابه بأسماء أشخاص آخرين مشمولين في إجراءات المساءلة والعدالة.
 وقال رئيس الهيئة وكالة بختيار القاضي في تصريحات صحفية إن "بعض المرشحين وجدت اسماؤهم ومواليدهم متشابهة مع اشخاص مثبتين لدى الهيئة بأنهم مشمولون في إجراءات الاجتثاث".
 واضاف ان "الهيئة ستطلب من جميع المرشحين ابراز وثائق إضافية لإزالة التشابه الحاصل في اسمائهم ومواليدهم ومن ثم ارسالها الى المفوضية العليا للانتخابات".
 وقررت الهيئة الوطنية للمساءلة والعدالة شمول 51 مرشحا للانتخابات البرلمانية المقبلة من أصل 4000 مرشح جرى تدقيق اولياتهم.
وتسلمت الهيئة الاسبوع الماضي الوجبة الاولى من مرشحي الانتخابات البرلمانية القادمة للتأكد من عدم شمولها في إجراءات الاجتثاث، والتي ضمنت أكثر من تسعة الاف مرشح.
الى ذلك أكد مدير إعلام مفوضية الانتخابات عزيز الخيكاني، أمس الثلاثاء، طباعة المفوضية 21 مليون و500 ألف بطاقة ناخب الكترونية استعدادا لإجراء انتخاب مجلس النواب 2014، نافيا ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن طباعة ما يقارب 27 مليون بطاقة.
وقال الخيكاني في بيان صحفي، اطلعت عليه "طريق العشب"، إن "اللجنة المشرفة على تنفيذ مشروع البطاقة الالكترونية للناخبين والتي ستستخدم في عملية الاقتراع الخاصة بانتخاب مجلس النواب العراقي 2014 جهزت المفوضية بواحد وعشرين مليونا وخمسمائة ألف بطاقة وهو نفس عدد الناخبين المؤهلين للمشاركة في الاستحقاق الانتخابي المقبل".
*********
 
بعد مبادرة جديدة أطلقها رئيس البرلمان
المالكي: لم يعد في الوقت متسع لدخول الفلوجة
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس الاربعاء، أنه لم يعد هناك متسع لدخول الفلوجة وحسم الامر فيها، مشيرا إلى أن هناك خسائر ستقع في هذه المعارك "لكننا مضطرون لذلك".
يأتي ذلك في وقت أعلن فيه رئيس مجلس النواب، عن إطلاق مبادرة وطنية لحل أزمة الانبار ومناطق حزام بغداد. وفيما أكد أهمية وقف الأعمال العسكرية واللجوء الى الحلول السلمية، حذر من أن وضع الانبار لم يعد شأنا خاصا بل عراقيا لا يمكن إهماله.
وقال المالكي في كلمته الاسبوعية التي اطلعت عليها "طريق الشعب"، ان "بقاء الوضع كما هو عليه من اعلان ما يسمى بدولة العراق الاسلامية في الفلوجة وطرد اهلها الشرفاء وإهانة كرامة الناس والاعتداء على الحرمات، يجعلنا نفكر اولا بانقاذ اهل الفلوجة"، مبينا انه "لم يعد هناك متسع كثير من الوقت لكي ندخل الفلوجة ونحسم الامر الموجود فيها". واضاف المالكي ان "بقاء هؤلاء في سيطرتهم على الفلوجة والكرمة سيستخدمونها منطلقات لضرب كربلاء والنجف وبغداد وصلاح الدين ونينوى"، مشيرا الى ان "القضية اصبحت معقدة بعد ان دخل هؤلاء بيوت الن?س وهجروا اهلها". واكد ان "الجيش حينما يدخل مدينة ما وتحصن فيها الارهاب لا بد وان تقع خسائر"، لافتا الى "اننا نعلم بوقوع خسائر ولكننا مضطرون لها مع حرصنا الشديد على ان لا تقع". ودعا المالكي عشائر وابناء الفلوجة "الذين غادروها الى التجمع والتنظيم وتشكيل جيش بإسناد الشرطة للعودة الى هذه المدينة وطرد الارهاب الموجود فيها والقضاء عليه"، موضحا ان "ذلك سيعيد المواطنين الى منازلهم بدلا من تحولهم الى نازحين يحتاجون الى رعاية واسناد، وقام مجلس الوزراء بهذه الرعاية".
وطالب المالكي الشركاء في العملية السياسية والعراق بـ"وضع جميع الخلافات على جنب والتوحد لمحاربة القاعدة"، مبينا انه "لا أحد يفكر انه يستطيع العبور عبر جسر القاعدة والإرهاب لغرض الوصول الى أي موقع من مواقع المسؤولية مستقبلا".
وكان أسامة النجيفي رئيس البرلمان أعلن في بيان صدر أمس، عقب اجتماع عقده مع خلية الأزمة في ائتلاف متحدون الخاصة بأحداث الأنبار عن "إطلاق مبادرة وطنية شاملة لحل ازمة الانبار والوصول الى رؤية مشتركة من شأنها وقف الانهيار ومنع انتشارها الى مناطق جديدة"، مبينا ان "هذه المبادرة التي تم رسم ملامحها ستطرح على جميع الكتل والأحزاب السياسية لمناقشتها".
 
 
*******
 
الطاقة النيابية متفائلة بتحقق توافق قريب
الكردستاني: أربيل وبغداد لم تتوصلا إلى حل إيجابي
بغداد – ناطق محمد
أكد نواب عن التحالف الكردستاني أن المباحثات بين بغداد وأربيل بشأن تصدير النفط من كردستان لم تتوصل إلى حل ايجابي حتى اللحظة، داعين إلى الاستمرار في الحوار، بعيدا عن لغة التهديد لإنهاء الأزمة العالقة بين الطرفين.
غير أن نائبا عن ائتلاف المواطن، وصف مباحثات الطرفين بالجيدة والايجابية، متوقعا التوصل إلى اتفاق قريب يضع حدا للخلاف المستمر بينهما منذ شهور.
وقال محمود عثمان، النائب المستقل في التحالف الكردستاني، لـ"طريق الشعب"، أمس الأربعاء، إن " مباحثات بغداد وأربيل لم تتوصل إلى حل بخصوص أزمة تصدير النفط"، ماضيا في القول إن "كل طرف اخذ بمقترحات الطرف الثاني للدراسة ولمحاولة الوصول إلى حل يرضي الطرفين".
بدوره، قال قاسم مشختي، النائب عن التحالف الكردستاني، إن "حكومة المركز والإقليم لم يتوصلا إلى حل بخصوص صادرات النفط"، موضحا أن "الإقليم يرفض لغة التهديد، ويؤكد لغة الحوار للتوصل إلى حل مشترك يرضي الطرفين". من جهته، قال فرات الشرع، النائب عن ائتلاف المواطن، وعضو لجنة النفط والطاقة النيابية، إن "المفاوضات بين الإقليم والمركز تسير في اتجاه حل المشكلة وهو ما سيحل الأزمات الموجودة بين الحكومتين"، مستدركا "لن يكون هناك حل نهائي في ظل غياب قانون النفط والغاز، لأنه ستظهر المشاكل بين فترة وأخرى، لذا البديل الآن عن ق?نون النفط والغاز هو التوافق على مثل هذه الأمور عن طريق الحوار".
وكان وفد كردستاني رفيع المستوى برئاسة نيجيرفان البارزاني قد زار في وقت سابق من الشهر الحالي، بغداد وأجرى مفاوضات عدة مع الحكومة الاتحادية برئاسة نوري المالكي من دون التوصل إلى حلول حاسمة للقضايا الخلافية، واكتفيا بالاتفاق على عقد اجتماع لاحق في أربيل أو بغداد.
 
******
تفجيرات وهجوم مسلح في بغداد
 
بغداد - وكالات
شهدت بغداد مساء يوم أمس، تفجيرات إرهابية عدة في مناطق مختلفة.  وأفاد مصدر في الشرطة لوكالة "السومرية نيوز" بأن حصيلة تفجير سيارة مفخخة قرب افران الدرويش في منطقة بغداد الجديدة انتهت عند سبعة شهداء و25 جريحاً. وقال المصدر إن سيارة مفخخة ثانية انفجرت، مساء أمس، في حي الجوادين بمنطقة الشعلة في بغداد، وأدت إلى استشهاد وإصابة عدد من المواطنين لم تعرف حصيلتهم حتى ساعة إعداد هذا التقرير. في حين انفجرت سيارة مفخخة ثالثة في منطقة الطالبية خلفت ثلاثة شهداء و11 مصاباً في حصيلة أولية. كما شهدت بغداد، امس الأربعاء، مقت? ثلاثة مسلحين في كمين نصبته لهم قوة أمنية في منطقة الرفوش جنوب بغداد، فيما قتل واصيب ستة أشخاص في هجوم مسلح نفذه مجهولون على محال تجارية في منطقة كمب سارة، وسط بغداد.
 
 
*****
 
اللجنة المالية ستعرض قانون الموازنة
على البرلمان في جلسة اليوم
 
 
بغداد – محمد الحكمت
أكدت اللجنة المالية في مجلس النواب أنها ستقوم بعرض الموازنة المالية للعام الحالي على البرلمان في جلسته اليوم. وفيما رجح عضو في اللجنة القانونية النيابية، عدم تمرير القانون بسهولة، لفت الى أن وصول القانون في وقت متأخر الى البرلمان يأتي بهدف احراجه.
في حين، شدد نائب عن ائتلاف المواطن، على ضرورة تصحيح الاخفاقات التي تضمنها قانون الموازنة قبل قراءته قراءة ثانية، مؤكداً أهمية الاستماع الى صوت مجلس النواب وصوت الشارع العراقي. وفي حديث لـ"طريق الشعب"، أمس الاربعاء، قالت النائبة عن اللجنة المالية، نجيبة نجيب، إن، "الموازنة الآن لدى اللجنة المالية وستعرض يوم غد على البرلمان وتقرأ قراءة أولى"، مشيرة الى وجود "اعتراضات من قبل السادة النواب وبالإضافة إلى ما لديهم من ملاحظات حول الموازنة ونحن كأكراد لدينا أيضاً اعتراض شديد على ربط قطع خط الإقليم بتسليم 400 ألف ب?ميل نفط يومياً، لان مسألة التسليم وإنتاج البرميل يتعلقان بمشاكل بين الحكومتين ولا يجوز قطع حقوق المواطنين وقوتهم لان الموازنة اتحادية، وتشمل كل المكونات، لذا لا يجوز لأي وعذر ولأي سبب قطعه".
 
*****
كربلائيون يدفعون الف دولار للتطوع في قوة عسكرية "وهمية"
بغداد – طريق الشعب
قالت وكالة أخبار محلية إن عددا من المتطوعين في كربلاء اضطروا لدفع مبلغ ألف دولار مقابل قبولهم كمتطوعين ضمن "قوة صقور الصحراء" التي أعلن عن تشكيلها في 12 من الشهر الجاري.
فيما نفى مسؤولون محليون تشكيل القوة، مؤكدين أنها وهمية ولا وجود لها.
وقالت فطم الكرطاني، رئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس كربلاء، أمس الأربعاء، إن "من أعلن تشكيل القوة اخذ مبالغ كبيرة من مواطنين رغبوا في التطوع ضمن القوة المزعومة".
وأضافت الكرطاني لوكالة "عراق برس"، أن "تشكيل قوة صقور الصحراء دعاية فارغة، وان الحكومة المحلية لم تبلغ رسميا بتشكيلها". ولفتت إلى أن "الحكومة المركزية والجهات ذات العلاقة نفت أيضا صحة ذلك الخبر في الوقت الحالي".
ودعت رئيسة لجنة حقوق الإنسان في مجلس كربلاء "جماهير المحافظة إلى عدم دفع أية مبالغ لضعاف النفوس الذين استغلوا المواطنين البسطاء وطالبوهم بمبالغ مالية مقابل ضمهم لقوة صقور الصحراء التي ما زالت في علم الغيب".
 
*****
برنامج الأغذية و3 وزارات يتحملون مسؤولية "البسكويت الفاسد"
بغداد – سلام علي
أكدت اللجنة التحقيقية البرلمانية في ملف البسكويت الفاسد، أن برنامج الأغذية العالمي ارتكب مخالفة صريحة للقوانين والأنظمة بشأن سلامة الغذاء، وعليه تحمل جميع تكاليف إتلاف وجبة البسكويت أو التعويض بكميات بديلة صالحة للاستخدام البشري.  منوهة إلى أن البرنامج اقر بارتكاب المخالفة. وفيما حملت وزارات الصحة والتربية والتخطيط وجود أخطاء في الصياغة القانونية للمخاطبات الرسمية، أوصت بتقديم الشكر والتقدير للسلطات الأردنية.
إلا أن نوابا قالوا إن إجراءات لجنة التحقيق لا ترقى إلى مستوى الحقائق كونها اعتمدت على استنتاجات ولم توضح الجهة المقصرة.
 
******
الانبار تنتقد مواقف الوزارات تجاه أزمتها: نسمع تصريحات ولم نر أفعالا
بغداد – طريق الشعب
انتقد مجلس محافظة الانبار، أمس الأربعاء، مواقف الوزارات الاتحادية خصوصا الكهرباء والتجارة والنفط من أزمتها الإنسانية، مبيناً أن المحافظة تعاني من نقص شديد في جميع المجالات الحياتية.
وقتل وجرح المئات من المدنيين الذين علقوا وسط المعارك الدائرة بين أجهزة الأمن ومسلحين مرتبطين بالقاعدة منذ مطلع الشهر الجاري وخاصة في مدينتي الرمادي والفلوجة.
بينما تمكن عشرات آلاف آخرين من المدنيين من الفرار إلى مناطق أكثر أمنا في الانبار ومحافظات أخرى. في حين يشكو السكان من شح الكهرباء والمواد الغذائية والخدمات الأساسية الأخرى.
وقال عضو المجلس أركان الطرموز لوكالة "شفق نيوز"، إن "المحافظة تعاني من أزمة في الوقود والكهرباء والمواد الغذائية".
وأضاف أن "تصريحات الوزارات بشأن تقديم الاحتياجات لمحافظة الانبار لا وجود لها على ارض الواقع، فنحن نسمع تصريحات من دون أن نلمس في الانبار وقعا لها".
وطالب الطرموز الحكومة الاتحادية بـ"الإسراع في توفير الاحتياجات الضرورية للأهالي وخصوصا النازحين وإيقاف القصف الذي يتعرض له المدنيون في مدينة الفلوجة".
وكسب العراق في حملته ضد المجاميع المسلحة الارهابية، دعما من حكومات تسع دول لها دور بارز سواء على مستوى المنطقة والعالم، بالإضافة إلى الأمم المتحدة والاتحاد الأوربي.
وتطورت الأحداث بعد أن اعتقلت السلطات النائب احمد العلواني المتهم بالتحريض على العنف الطائفي في البلاد، وقتل أخيه في اشتباكات مسلحة اندلعت مع القوة المنفذة للاعتقال في الانبار، وتبع ذلك رفع خيام الاعتصام.
وتدور معارك بين الجيش وقوات الشرطة ورجال العشائر الموالين للحكومة ضد المسلحين في محافظة الانبار في مسعى لفك سيطرة المجاميع المسلحة على الفلوجة وأطراف الرمادي.
وبدأت قوات من الجيش كانت تحتشد على مشارف الفلوجة حملة عسكرية واسعة لطرد مسلحي القاعدة من المدينة.
 
*******
ص2

العراق سابعاً في قائمة الدول الأكثر كسلاً
بغداد – طريق الشعب
صنف العراق في المركز السابع على قائمة الدول الأكثر كسلاً في العالم بنسبة خمول بدني عادلت 58.4 بالمئة. وأتت دولة بوتان على رأس هذه اللائحة. أما الإمارات العربية المتحدة فصنفت الثانية عشرة عالمياً بنسبة خمول بلغت 62.5 بالمئة، واحتلت السعودية المركز الثامن عشر بنسبة خمول سجلت 68.8 بالمئة.
وأصدرت مجلة "The lancet" البريطانية والتي تختص في الأمور الطبية إحصائية تكشف عن أكثر عشرين دولة كسلاً حول العالم. وقد كان النصيب الأكبر للدول الأجنبية، وكان للدول العربية نصيب أيضاً بينما صنفت الكويت والعراق والإمارات من أكسل الدول حول العالم.
 
 
 
 
المالكي يبلغ واشنطن أسباب تأخر حسم أزمة الانبار
النجيفي يطلق مبادرة ومرجع يحذر من إطالة الأزمة
 
بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، أمس الأربعاء، عن إطلاق مبادرة وطنية لحل أزمة الأنبار ومناطق حزام بغداد.وفيما ابلغ رئيس الوزراء نوري المالكي واشنطن عن السبب الذي يقف وراء تأخر حسم المعارك الجارية في الانبار، حذر مرجع ديني الحكومة من إطالة امد الحرب في الأنبار بـ"قصد او بدون قصد".
ولا تلوح في الأفق القريب، مؤشرات لحل أزمة الأنبار، التي أخذت تزداد تعقيداً يوماً بعد آخر.
 
مبادرة جديدة !
 
رئيس البرلمان أسامة النجيفي، أعلن في بيان صادر عقب اجتماع عقده مع خلية الأزمة الخاصة بائتلاف متحدون المعنية بأحداث الأنبار وأطلعت عليه "طريق الشعب" يوم أمس إنه "تم إطلاق مبادرة وطنية شاملة لحل ازمة الانبار والوصول الى رؤية مشتركة من شأنها وقف الانهيار ومنع انتشارها الى مناطق جديدة"، مبينا ان "هذه المبادرة التي تم رسم ملامحها ستطرح على جميع الكتل والأحزاب السياسية لمناقشتها".
واضاف النجيفي ان "العمل المشترك مع أطراف العملية السياسية مهم جداً في تجنيب البلد المزيد من الأزمات"، مشيرا الى أن "أزمة الانبار ومنذ يومها الاول كانت الشغل الشاغل في جميع الجهود المبذولة لحلها والمحافظة على أبناء شعبنا، وينبغي ان تستمر هذه الجهود وبكثافة وصولا الى تحقيق حياة كريمة عادلة ورفع اي غبن عن المواطنين".
وشدد النجيفي على ضرورة "وقف كل الاعمال العسكرية وعمليات القصف التي تطال المدن، واللجوء الى الحلول السلمية التي من شأنها أن تحقن دماء المواطنين وتعزل المجاميع الإرهابية عنهم"، محذرا من أن "الوضع في الأنبار او في مناطق حزام بغداد لم يعد شأنا خاصا بهذه المناطق إنما هو شأن عراقي يهم الجميع".
واكد النجيفي خلال الاجتماع اهمية "تسريع العون الاغاثي المقدم للأسر المهجرة بسبب الأوضاع الأمنية"، لافتا الى انه "أوعز بتقديم دفعات جديدة من المساعدات لتلك الأسر المنتشرة في محافظات العراق".
وأشاد النجيفي بـ"وزارة الهجرة والمهجرين، وأوصى بالتعاون معها لأنها الجهة المختصة بهذا الجانب وهي تستحق تقديم كل الدعم والإسناد لأنشطتها المختلفة".
وأعلنت جمعية الهلال الأحمر العراقي في 26 كانون الثاني 2014، عن ارتفاع عدد النازحين من الانبار الى اكثر من 34 الف اسرة، فيما اشارت الى انها قامت بتوزيع مساعدات غذائية وإغاثة على أكثر من 20 الف عائلة داخل وخارج المحافظة.
 
أسباب تأخر حسم الأزمة
 
من جانبه، ابلغ رئيس الوزراء نوري المالكي واشنطن عن السبب الذي يقف تأخر وراء حسم المعارك الجارية في الانبار، لكنه طلب منها مزيدا من الدعم.
جاء هذا في إطار لقاء جمعه بوكيل وزير الخارجية الأمريكي وليم بيرينز.
وقال بيان أصدره المكتب الإعلامي للمالكي وأطلعت عليه "طريق الشعب" إنه جرى التأكيد على "دعم الحرب ضد الإرهاب وتبادل الآراء حول مختلف الأزمات والتحديات التي تواجه المنطقة".
وقال المالكي إن "العراق يخوض معركة مع الإرهاب الذي يهدد الأمن والاستقرار ليس في العراق فحسب بل في كل العالم". وتابع "حرصنا على عدم إلحاق الأذى بالمدنيين قد يؤخر حسم المعركة". ودعا المالكي إلى "تعاون دولي أكبر لكسر شوكة الإرهاب". وأشاد بـ"المواقف الأمريكية الداعمة للعراق في مواجهة الإرهاب والتطرف".
ومن جانبه قال نائب وزير الخارجية الأمريكي إن "الولايات المتحدة تقف إلى جانب العراق في هذه المواجهة وهي مستعدة لدعمه بكل ما يحتاج إليه لدحر الإرهاب والتطرف".
واضاف نقلا عن البيان إن "المواجهة الحالية في المنطقة هي مواجهة بين التطرف والاعتدال لا بين المذاهب كما يجري تصويرها".
 
تعمد في إدامة الأزمة!
 
وعدّ نواب من ثلاث كتل سياسية، أن أزمة الأنبار بحاجة إلى حل سياسي وتعاون شيوخ العشائر بالمحافظة، في حين بينوا وجود "إرادة لإدامة الأزمة وعدم حسمها".
وقال النائب عن كتلة الأحرار النيابية، التابعة للتيار الصدري، جواد الجبوري، إن "استعمال القوة العسكرية لحل أزمة الفلوجة غير ممكن خلال الوقت الحالي"، عاداً أن "الخروج من الأزمة يقتضي اعتماد الحل السياسي وتبني الحوار".
وأضاف الجبوري أن "استعمال القوة ضد مدينة عراقية أمر مرفوض"، معتبراً أن "اللجوء للسلاح لأيام طويلة بمواجهة مفتوحة، يؤشر وجود خلل أو ربما وهن بمستوى أداء القوات الأمنية".
وحذر عضو كتلة الأحرار النيابية من "استمرار المواجهة في الأنبار واستنزاف دماء منتسبي القوات الأمنية كصيد سهل من قبل المجاميع الإرهابية سواء في تنظيم القاعدة أم ما يسمى الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام (داعش)"، داعياً إلى "البحث عن سبل أخرى لحلحلة الأزمة الراهنة في الأنبار، وفي مقدمتها الحوار السياسي".
من جهته، عدّ النائب عن كتلة المواطن النيابية، جواد البزوني، أن "أزمة الأنبار لا يمكن حلها من دون تعاون شيوخ العشائر".
واتهم النائب عن كتلة المواطن الحكومة بأنها "تأخرت في مكافحة المجاميع الإرهابية".
إلى ذلك رأى النائب عن القائمة العراقية، حيدر الملا، أن "أزمة الأنبار سياسية قبل أن تكون أمنية"، معتبراً أن "بقاء الأزمة من دون حل سياسي يبقي الأنبار تعاني من تردي أوضاعها".
 
المرجع الصدر يحذر
 
الى ذلك حذر المرجع الديني الشيعي، حسين إسماعيل الصدر، الحكومة الاتحادية من إطالة أمد الحرب في الأنبار عن "قصد أو عن غير قصد"، وطالبها بضرورة "حسمها سريعاً" للقضاء "النهائي والحاسم على الإرهاب"، منعاً لأي خلط للأوراق، وتكريس "اختناق طائفي مقيت"، ورسم "خطوط فاصلة" بين الحكومة والشعب، وتعطيل الاقتصاد، وتدمير البنى التحتية.
وقال الصدر في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "كعراقي أولاً، ورجل دين لا يتدخل بالسياسة ثانياً، لكنه يتدخل في القضايا المصيرية لوطنه العراق وشعبه العراقي، أعلن بكل صراحة تخوفي من أن تطول هذه الحرب الدائرة الآن في بلدي".
وفي حين أعرب المرجع الصدر عن "المساندة للحرب التي تشن على الإرهاب وتأييدها"، طالب الحكومة بأن "تحسم الأمر بسرعة، لأن طول تلك الحرب يؤدي إلى خلط الأوراق، ويشجع الآخرين من غير العراقيين، على التدخل بشؤون هذا البلد، وتكرس اختناقاً طائفياً مقيتاً، وتستهلك الجيش، وتزيد من الضحايا، وتسبب الاكتئاب، وتكثر من المعوقين واليتامى".
وتابع أن هذه "الحرب ترسم خطوطاً فاصلة بين الحكومة والشعب، وتعطل الاقتصاد، وتدمر البنى التحتية بشكل أو بآخر، وتترك أثرها السلبي حتى على طلب المعرفة"، مشدداً على ضرورة "الحسم السريع، لتلك الحرب، للقضاء النهائي والحاسم على الإرهاب".
وعدّ المرجع حسين إسماعيل الصدر أن "أهل الرمادي الأحرار، وأهل الفلوجة المتدينون حقاً معنا، هم مع كل جهد حقيقي للقضاء على الإرهاب"، محذراً الحكومة من "طول الحرب، عن قصد أو عن غير قصد".
وتشهد محافظة الأنبار، منذ 21 كانون الأول المنصرم، عمليات عسكرية واسعة النطاق، لملاحقة المجاميع المسلحة والتنظيمات الإرهابية، الأمر الذي أثر على وضع الأهالي واضطر عشرات الآلاف منهم إلى النزوح خارج المحافظة أو داخلها، وخلق توتراً واستقطاباً حاداً في عموم العراق نتيجة ما أوقعته تلك الحرب من ضحايا بين صفوف المدنيين والعسكريين، فضلاً عن تدمير دور المواطنين والبنى التحتية في المحافظة.
 
 
 
 
 
 
كل خميس ...
سلام على جنود العراق
 
أكثر ما يشيع فينا الألم هذه الأيام، هو الصور التي يتكرر بثها للجنود الأسرى والشهداء منهم، الذين غدرت بهم الأيدي الآثمة لقوى الإرهاب الشريرة لما يسمى «داعش»، هذه القوى  التي لا وازع انسانيا او اخلاقيا يردعها عن اقتراف الجرائم النكراء. وما يثير الاشمئزاز هو الأهازيج الطائفية الرعناء التي يرددونها، وهم يطوفون الشوارع، والتي تعكس تجرد هؤلاء المجرمين من كل ما يرتبط بالكرامة الإنسانية وباحترامها.
    ولنا أن نسأل: هل تكون هذه الصور آخر ما يريدون به النيل من معنويات الجيش العراقي، وهو يتصدر معركة الشعب ضد الإرهاب، أم ان علينا انتظار صور أكثر إيلاما؟ الجواب يرتبط بسرعة حسم المعركة ضد قوى الإرهاب بكافة مسمياتها. هذه المعركة التي أريد لها ان تحسم خلال ايام معدودات، كما تم التصريح في حينه، وها هي تقترب من إتمام شهرها الأول، ويبدو انها ستأخذ وقتا أطول مما توقع البعض.
    ولكي لا نكرر الحديث عن المشروع الذي نتبناه لمكافحة الإرهاب، والذي يقوم على تجفيف حواضنه وموارده البشرية والمادية، عبر حزمة من الاجراءات المترابطة والمتكاملة، السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية الى جانب الإجراءات العسكرية، ومن دون ان نخوض في تفاصيل الإجراءات العسكرية، التي تعتمد على الجهد الاستخباري وجمع المعلومات وفرزها وتحليلها، وعلى التدريب والتأهيل والتسليح والتخطيط، فهل من الصحيح تحويل مكان المعركة مع ما يسمى «داعش» من مخابئهم المعزولة والمرصودة في صحراء الانبار، وسحبهم الى داخل المحافظة وا?فلوجة تحديداً؟  حيث تتداخل قوى الارهاب مع المدنيين، محولين المدنيين الى سواتر بشرية، الامر الذي شكل صعوبة استثنائية امام الجيش في معركته ضد الإرهاب؛ فالجيش يحتسب بمسؤولية لأرواح المدنيين، كي لا يقعوا ضحية نيران المعركة، فيما لا تكترث قوى الارهاب لأرواح المدنين، بل تعمل على إيقاع اكبر الخسائر بهم، وهم دائما أسهل اهدافها. 
من جهة أخرى، لم نشهد توظيفا مناسبا لقوى العشائر، التي تعمل مع الجيش في معركته ضد قوى الارهاب، سيما وأنهم ابناء المنطقة ويعرفون مداخلها ومخابئها وطرقها وطبيعتها، ويمكن ان يلعبوا دورا كبيرا في هذه الصفحة من المعركة، وان يشكلوا الصف الأول في المواجهة، مستفيدين من امتداداتهم العشائرية والقرائبية داخل المدن.
ولعل من اكبر الأخطاء ان يتحول تكتيك الجيش من الهجوم الى الدفاع، فموقع الدفاع موقع سلبي، يكون المهاجم فيه صاحب القرار في تحديد وقت الهجوم ومكانه، فيما المدافع لا يدري من اين ستباغته الضربة.
يتضح مما تقدم ان من الصعب تحقيق النجاح في المعركة، إذا ما اعتمدت صفحة واحدة مجتزأة من خطة الحرب ضد الإرهاب. هذه الحرب التي لا يمكن تصور احراز النجاح فيها من دون سلسلة الإجراءات سالفة الذكر، وفي مقدمتها تعزيز الوحدة الوطنية، والخروج من عنق زجاجة الأزمة التي أساسها المحاصصة، وأدواتها المتمثلة في الصراع الطائفي وتأجيجه.
جاسم الحلفي
 
 
 
 
 
في لقاء مع مثقفين عراقيين في لندن
التحالف المدني الديمقراطي: لا نحتكر الحقيقة
لندن – سمير طبلة
"إذ نسعى لبناء مجتمع مدني ديمقراطي، فلا نزعم احتكارنا للمدنية ولا الديمقراطية ولا الليبرالية ولا الحقيقة!" بعض كلمات للدكتور يوسف الإشيقر، أوجزت أهداف التحالف المدني الديمقراطي، في مداخلة بمقدمة لقاء تنسيقية بريطانيا للتحالف مع عشرات المثقفين العراقيين، في لندن، مساء 25 كانون الثاني الجاري، الذين لبّوا دعوتها، في باكورة نشاطاتها لدعم قائمة التحالف في الانتخابات النيابية القادمة في العراق يوم 30 نيسان القادم، فيما حالت عاصفة مفاجئة، تزامنت مع توقيت اللقاء، وسبّبت تعطل مواصلات عامة، من حضور عشرات آخرين. فبعث كثير منهم اعتذاراتهم. واف?تح د. علي شوكت اللقاء الذي سجلته فضائيات، بترحيب حار بالحضور، والشكر لتجاوبهم الكريم، رغم سوء الأحوال الجوية. وتبعه د. الإشيقر معرفاً بما يمتاز به التحالف المدني بنظافة اليد وعدم تلوثها ووضوح برنامجه لبناء عراق مدني ديمقراطي، بعد استعراضه القوى المشاركة في التحالف، التي بلغت 36 تنظيماً سياسياً وشخصيات وطنية مستقلة. فيما تحدث فيصل عبد الله عن زيارته الأخيرة لبغداد، مؤكداً ضرورة خروج اللقاء بصيغ عملية تعزّز مكانة التحالف. ونقل تمني لجنة التحالف الرئيسية على تنسيقيات الخارج رفع معنويات الناخبين العراقيين، أين?ا تواجدوا، وتجاوز حالة الاحباط، التي عمقتها ممارسات وسياسات القوى الحاكمة، خلال السنوات الماضية.
اما علاء الخطيب فأشار الى رغبة الجميع الشديدة في التغيير، والبحث عن شكله.
وتساءل ما هو الحل؟ مضيفاً "الكل يريد دولة مدنية، وهي ضرورة، ولا طريق واضحا للوصول اليها".
مشيراً لحقيقة ان نخب المبدعين والمثقفين هي من يتوجب ان تقود، ويتحمل الإعلاميون دوراً كبيراً للتأثير بالرأي العام. وعدّد بعض ما حققته تنسيقية بريطانيا، داعياً جميع المبدعين لإسناد نشاط التحالف، بوقت يشهد المجتمع تراجعاً في الوعي العام.
 تحالف للمستقبل
وكشف عبد المنعم الأعسم، المسؤول الإعلامي للتحالف، عن ان الأخير "ليس تحالفاً انتخابياً فقط، وإنما له مهام مجتمعية للمستقبل، تتلخص بالمساهمة ببناء الانسان العراقي المتحرّر، ومجابهة الطائفية، التي عمّقت التجهيل، وقيادة معارك سلمية في المجتمع تهدف لبناء دولة مدنية ديمقراطية. ولهذا مقومات على الأرض، ليس فقط في البشر المؤمنين بها، بل أكثر بضغوط قوى الردة الظلامية، وجرائمها المروعة. فالعراق بأمس الحاجة لحركة بهذه المواصفات. والانتخابات، على اهميتها، هي واحدة من المعارك".
وأفصح عن "طموح التحالف لأن يكون القوى الثالثة غير الطائفية، او الرابعة إن اضيف غير القومية ايضاً"، مبيناً ان "سمعة التحالف في الوسط الاعلامي أكبر من أية قوة أخرى، رغم امكانياتها المادية واعتماد كثير منها على الدعم الخارجي الكبير. وأوجز مهام إعلام التحالف بمخاطبة العقل، والابتعاد عن التشهير، واحترام المقامات والهواجس العامة".
وعبّر الاعسم عن "الطموح لان يضع التحالف بصمات على نتائج الانتخابات القادمة، ويكون له صوت في قبة البرلمان، ينتصر للعراق ومصالحه"، مشيرا الى ان "المزاج العام يتطور نسبياً للتعاطف مع التحالف".
وهذا وقدم العديد من الشخصيات والنخب الثقافية والاكاديمية مداخلات خلال اللقاء ومنهم: "محمد رشاد الفضل، سلام سرحان، د. رضوان الوكيل، الفنان التشكيلي علي جبار، د. عبدالرحمن جميل، ناظم الجبوري، د. سعدي الشذر، عزيز النائب، الفنان يوسف الناصر، السيدة أنسام الجراح، سعد الموسوي، الاعلامي ابو فراس الحمداني، شافي الجيلاوي، معن كدوم.  وجرت خلال اللقاء حوارات جادة ومسؤولة عن سبل النهوض بالتحالف المدني.
اُكد فيها عدم دخوله بأي تحالف على أساس ديني او عرقي، وسعيه لهدف واحد موحد بمجتمع مدني ويحقق استقلال السلطات ويصل بالعراق لمستوى الدول المتطورة.
وتقرّر عقد اجتماع واسع مفتوح لابناء الجالية العراقية في بريطانيا في اوائل الشهر القادم، تحشيداً لدعم قوائم التحالف المدني الديمقراطي في الانتخابات القادمة.
 
 
 
 
 
 
تقرير...
الطاقة النيابية متفائلة بتحقق توافق بين الطرفين
الكردستاني: مباحثات أربيل وبغداد لم تتوصل إلى حل
بغداد – ناطق محمد
أكد نواب عن التحالف الكردستاني أن المباحثات بين بغداد وأربيل بشأن تصدير النفط من كردستان لم تتوصل إلى حل ايجابي حتى اللحظة، داعين إلى الاستمرار في الحوار، بعيدا عن لغة التهديد لإنهاء الأزمة بين الإقليم والحكومة الاتحادية.
غير أن نائبا عن ائتلاف المواطن، وصف مباحثات الطرفين بالجيدة والايجابية، متوقعا التوصل إلى اتفاق قريب يضع حدا للخلاف المستمر بينهما منذ شهور. وقال محمود عثمان، النائب المستقل في التحالف الكردستاني، لـ"طريق الشعب"، أمس الأربعاء، إن "بغداد وأربيل حتى الآن لم تتوصلا إلى حل بخصوص أزمة تصدير النفط، كما ان المباحثات لم تتوصل إلى شيء ايجابي"، ماضيا بالقول إن "كل طرف اخذ بمقترحات الطرف الثاني للدراسة ولمحاولة الوصول إلى حل يرضي الطرفين". وأضاف عثمان أن "تأجيل القراءة الأولى للموازنة لم يكن بسبب التحالف الكردستاني، ?إنما بسبب قضية الخمسة دولار، وكذلك بطلب من رئيس مجلس النواب نتيجة المشاكل التي تحتويها الموازنة"، لافتا إلى أن "نواب كردستان لن يصوتوا على الموازنة بشكلها الحالي".
ولم يستبعد عثمان أن "يقوم وفد من الإقليم بزيارة أخرى إلى بغداد أو تحقيق لقاء في أربيل، لكن هذا يتوقف على تجاوب حكومة المركز مع الإقليم". بدوره، قال قاسم مشختي، النائب عن التحالف الكردستاني، إن "حكومة المركز والإقليم حتى الآن لم يتوصلا إلى حل بخصوص صادرات النفط"، موضحا أن "الإقليم يرفض لغة التهديد ويؤكد لغة الحوار للتوصل إلى حل مشترك يرضي الطرفين". وذكر مشختي لـ"طريق الشعب" أمس، أن "الحكومة الاتحادية وضعت شروطا على الإقليم بوجوب التزامه بتصدير 400 ألف برميل يوميا، وإلا فسيعاقب الإقليم"، مضيفا "لا نعلم على م?ذا اعتمدوا، في هذه الكمية واجبة التصدير". ولفت إلى أن "أربيل لم تفرض شروطا مثلا على الحكومة المركزية بتصدير 3 ملايين"، مؤكدا أن "حكومة الإقليم لم تقم بتصدير النفط وهناك كميات قليلة محفوظة حتى الآن في المخازن".
من جهته، قال فرات الشرع، النائب عن ائتلاف المواطن، وعضو لجنة النفط والطاقة النيابية، إن "المفاوضات بين الإقليم والمركز تسير في اتجاه حل المشكلة"، مستدركا "لن يكون هناك حل نهائي في ظل غياب قانون النفط والغاز، لأنه ستظهر المشاكل بين فترة وأخرى، لذا البديل الآن عن قانون النفط والغاز هو التوافق على مثل هذه الأمور عن طريق الحوار". ورأى الشرع أن "لغة التصعيد التي تتهم كردستان بغداد بها، ليست مشكلة كبيرة، فهي ستتلاشى حال توصل الطرفين لاتفاق".
وبين أن "فرض الحكومة المركزية على حكومة الإقليم تصدير 400 ألف جاء بموافقة الإقليم، وكذلك كانت هناك لجان مختصة من قبل الطرفين خرجوا بهذه الكمية المتوقع تصديرها".
إلى ذلك، قال حمزة الجواهري، الخبير النفطي، إن "المباحثات ما زالت مستمرة بين الجانبين ولم تتوقف. وان الإقليم بحاجة إلى حل هذه المعضلة لأنه يجب أن يحصل على المال"، مردفا ان "الحكومة الاتحادية أيضاً تحتاج لذلك لأنه في حال امتنع الإقليم عن نقل واردات تصدير 400 ألف برميل يومياً إلى الحكومة الاتحادية سوف يحصل عجز في الميزانية العامة يصل إلى حد 40 بالمئة".
وأفاد الجواهري في تصريح سابق لـ"طريق العشب"، أن "الجانبين لديهما مصلحة ورغبة في حل المشكلة، وهذه الرغبة ستكون مساعدة للطرفين على إيجاد صيغة حل قد تكون نهائية أو مؤقتة". وكان وفد كردستاني رفيع المستوى برئاسة نيجيرفان البارزاني قد زار في وقت سابق من الشهر الحالي، بغداد وأجرى مفاوضات عدة مع الحكومة الاتحادية برئاسة نوري المالكي من دون التوصل إلى حلول حاسمة للقضايا الخلافية، واكتفيا بالاتفاق على عقد اجتماع لاحق في أربيل أو بغداد. فيما شدد جو بايدن، نائب الرئيس الأميركي في اتصالين أجراهما مع رئيس الوزراء نوري ا?مالكي أمس، ومع قادة حكومة إقليم كردستان على أهمية التوافق على مسار مقبول من الطرفين، للمضي قدما ف يما يتعلق بصادرات النفط من العراق. وأكد رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، الاثنين الماضي، أن حكومته تبيع النفط بنفس أسعار الحكومة الاتحادية. وقال البارزاني في كلمة ألقاها، أمام الأعضاء الكرد في مجلس النواب وأعضاء برلمان إقليم كردستان في مدينة أربيل وتابعتها "طريق الشعب"، إن "حكومة إقليم كردستان لم تبع النفط بأسعار أقل من سعر الحكومة الاتحادية "، مشيرا إلى أن "أسعار نفط الإقليم مطابقة تماما لأسعار نف? الحكومة الاتحادية المُصدر للخارج".
ويأتي هذا الاجتماع الذي أجراه البارزاني بعد تصريح أطلقه رئيس الوزراء الاتحادي، الأحد 26 كانون الثاني الجاري، خيّر فيه إقليم كردستان بشأن تخصيص موازنة حرسه إما ربطه بوزارة الدفاع الاتحادية أو تعديل الدستور. فيما أكد أن الحكومة ستضطر لاعتماد نسبة (1/12) في حال عدم إقرار الموازنة العامة، مبينا أن ذلك سيؤدي الى خلق صراع وطني.

ص3

بغداد: 1300 وحدة سكنية متلكئة بسبب أنابيب النفط
بغداد – وكالات:
عزى مجلس محافظة بغداد، تلكؤ مشروع 1300 وحدة سكنية، في المحمودية إلى مرور خطوط انابيب ناقلة للنفط، مشيرا إلى أن نسب الانجاز في المشروع بلغت 30 بالمائة. وقال رئيس لجنة الاعمار في المجلس عطوان العطواني، لوكالة (IMN)، إن "المجلس شكل لجنة لدراسة امكانية انشاء مدن سكنية محيطة بالمحافظة وعلى صنفين واطئة الكلفة وبناء تقليدي"، واشار إلى أن" العمل بهذا المشروع يبدأ في نهاية العام الجاري" .  وأضاف أن "مشروع بناء 1300 وحدات سكنية، وفق مواصفات البناء العمودي في المحمودية اصابه التلكؤ، بسبب مرور خطوط انابيب نفطية ناقلة ?القرب من المشروع، وحاليا تبلغ نسب الانجاز فيها 30 بالمائة". وأوضح العطواني، أن "بغداد تحتاج إلى مليون وحدة سكنية، بسبب الاحتياج الكبير والمتزايد للسكن".
 

النزاهة تحقق في مؤشرات فساد بتربية الرصافة الثانية
التغيرات المناخية وسياسات دول الجوار وراء نقص الموارد المائية
مخاوف من جفاف نهري دجلة والفرات في عام 2040
بغداد ـ انعام عبد الأمير
أكدت لجنة الصحة والبيئة النيابية المخاوف من تعرض نهري دجلة والفرات إلى الجفاف خلال السنوات الثلاثين القادمة، فيما عزت خبيرة في مجال البيئة اسباب التدهور البيئي في العراق الى اهمال البيئة على مر العقود الماضية.
وكان برنامج الامم المتحدة للبيئة، أعلن يوم أمس الأول، توقيع اتفاقية مع وزارة البيئة العراقية لمعالجة القضايا البيئية ذات الاولوية"، وحذر من تعرض العراق الى تصحر تام، في حين توقع جفاف نهري دجلة والفرات بحلول العام 2040.
وفي حديث لـ"طريق الشعب"، قال النائب حبيب الطرفي عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية، ان التخوف من تعرض العراق إلى الجفاف والتصحر أمر وارد، فالعالم كله يعيش هذا الهاجس، مشيراً إلى ضرورة ان "تأخذ الجهات التنفيذية والتشريعية، التدابير الكاملة لحماية البيئة في العراق". واوضح الطرفي أن "هناك دولا مجاورة للعراق لا توجد فيها أنهار، كما هو الحال في السعودية والكويت، ورغم ذلك استطاعت هذه الدول ان تتكيف مع الوضع وتزرع الصحراء".
وشدد النائب على أهمية ان "تكون هناك ثقافة شائعة لدى المجتمع حول كيفية أن نرشد من استهلاك المياه، واللجوء الى استغلال المياه الجوفية، واستعمال السدود، وغيرها من الامور التي ممكن ان تؤثر ايجابا في شأن حماية البيئة في العراق".
واعتذرت وزارتا البيئة والزراعة عن الادلاء بتصريح لـ"طريق الشعب"، دون أن توضحا الأسباب التي تمنع ذلك.
من جانبه، قال علي هاشم مدير عام المركز الوطني لإدارة الموارد المائية، لـ"طريق الشعب"، ان "موضوع جفاف النهرين هو موضوع طرح سابقا واعيد طرحه من جديد". واشار هاشم الى ان "هناك دراسات جديدة اضافة الى القديمة، تقوم بها الان وزارة الموارد المائية مع شركات عالمية رصينة ومعروفة، ومن المؤمل ان تنجز هذه الدراسات نهاية العام الحالي". واوضح "تتناول هذه الدراسات دراسة موارد المياه والتربة في العراق، لغاية عام 2035". ولفت مدير عام المركز الوطني لإدارة الموارد المائية، إلى ان "هناك مؤشراً على وجود نقص في الموارد المائية،?الذي سيؤثر على البيئة العراقية لكن لا يصل الى مستوى الجفاف". ورأى ان "الاسباب الرئيسية لهذا النقص هي التغيرات المناخية وسياسات دول الجوار، منها اقامة تركيا بناء السدود وانشاء مشاريع اروائية تستخدم المياه"، موضحا ان "النقص الحاصل هذا لا يعني الجفاف النهائي للنهرين".
وشدد على أن "الأمر المقلق في الوقت الحاضر وبالمستقبل، هو سياسة تركيا في مشاريعها بالأخص في اقامة السدود، منها سد اليفة والجذرة على نهر دجلة".
واكد ضرورة "التحرك باتجاه دول الجوار والتفاوض معها، لتحديد الحصص العادلة والمنصفة لكل بلد من البلدان". ومن اجل الحفاظ على المياه دعا الى ضرورة "القيام بتطوير استخداماتنا للمياه، وتطوير طرق الري الموجودة لان الكثير منها الى الان مازالت طرقا قديمة، تستهلك كميات كبيرة من المياه"، مشددا على "ضرورة ايجاد اصناف بديلة عن الاصناف التي تزرع في الوقت الحاضر".
وأعرب عن أمله بأن "لا يكون هذا الموضوع الدقيق يثير التخوف لدى الشعب، وبنفس الوقت لا يجب اهمال الموضوع لان الموارد المائية مهمة جدا للحياة".
واوضح ان وزارته "مهتمة ومراقبة للموضوع ولدينا احداثيات رصينة، سنعطيها الى اصحاب القرارات إذا بقيت الاحوال على حالها ولم تصل الى نتائج". ولفت الى ان "هناك عملا وتعاونا مع وزارتي البيئة والبلديات وجميع الجهات المستفيدة ووزارتي الصناعة والصحة من اجل معالجة المياه قبل اعادتها"، معربا عن اعتقاده انه "يمكن استخدامها في مجالات اخرى للاستفادة منها، بدلا من اعادتها ملوثة الى النهر".
واشاد بدور وزارة البيئة مشيرا إلى أن "لها خطوات مهمة وكبيرة رغم تشكيلها الحديث، ونشترك معها في مراقبة وتحديد المخالفات والإنذارات للجهات المخالفة"، ملخصا بالقول إن "موضوع تلوث النهرين بفضلات المعامل، يحتاج الى وقت طويل من العمل، لان معامل المعالجة تحتاج الى انشائها وتنصيبها وهذا يحتاج الى اوقات طويلة". من جانبها، قالت سعدية فليح الناشطة في مجال البيئة لـ"طريق الشعب"، ان "هناك توقعات بحصول جفاف في نهري دجلة والفرات خلال السنوات القادمة، وتعرض العراق الى تصحر تام".
واضافت فليح ان "هناك موضوعا يتداوله الخبراء باستمرار، هو موضوع الادارة المتكاملة لمصادر المياه الجوفية والسطحية، وضرورة وضع ادارة صحيحة لهذه المصادر والتعامل معها تعاملا رشيدا".
وأكدت ضرورة "وضع ضوابط وسياسات للتعامل مع مصادر البيئة، سواء كانت منشآت صناعية او خدمية او على مستوى الفرد، اضافة الى الارتقاء بوعي المواطن". وعزت اسباب التدهور البيئي في العراق الى ان "البيئة مهملة منذ عقود من الزمن، ولم يكن هناك تشخيص لمشاكلها، ووضع حلول ومعالجة لهذه المشاكل".
مضيفة أن التدهور في مجال البيئة سببه "الحروب الكثيرة التي مر بها العراق، وغياب دور الاعلام في نشر التوعية والارشاد للمحافظة على البيئة".
ودعت رئيسة جمعية "معا" من اجل الانسان والبيئة، الى "تسليط الضوء على مشاكل البيئة وابرازها، وايجاد الحلول المناسبة". يذكر أن مدير المكتب التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة اخيم شتاينر، قال في كلمته خلال احتفالية نظمتها وزارة البيئة العراقية بمناسبة اعلان العام الحالي عام البيئة في العراق، في فندق الرشيد ببغداد يوم أمس الأول إن "المكتب وقع مع وزارة البيئة اتفاقية ستوفر اطر التعاون على المدى الطويل لمعالجة القضايا البيئية ذات الاولوية"، مبينا أنها "ستركز على التشريعات والانظمة البيئية وحفظ التنوع الحيوي وم?افحة العواصف الغبارية".
وعزا شتاينر التدهور البيئي في العراق إلى "النمو السكاني والتصحر والتحضر والنشاط البشري وقلة التوعية البيئية"، مشيرا الى أن "حوالي 46بالمئة من الأراضي العراقية تنقسم الى صحراوية أو متأثرة بالتصحر فيما الـ54 بالمئة المتبقية متأثرة بالتصحر".
ولفت شتاينر الى أن "حوالي 39 بالمئة من الأراضي الزراعية شهدت انخفاضا في المزروعات بين عامي 2007 -2009"، محذرا من "جفاف نهري دجلة والفرات بحلول العام 2040".
 

الكشف عن شبكة متخصصة بالقتل متكونة من امرأة مصرفية وعناصر أمن في بغداد
بغداد - وكالات
اعتقلت عمليات بغداد، أمس، شبكة متخصصة بالقتل وسرقة المحال التجارية والمنازل مكونة من 13عنصرا بينهم امرأة تعمل في أحد المصارف في بغداد، وعناصر أمن بعد الكشف عنهم عبر كاميرات مراقبة. وقال المتحدث باسم عمليات بغداد العميد سعد معن في بيان صدر على موقع وزارة الداخلية، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عمليات بغداد تمكنت بعد جهد استخباري والتعاون مع الشرطة الاتحادية، من إلقاء القبض على عصابة اجرامية متخصصة بالقتل وسرقة المنازل والمحلات التجارية بعد وضع كمائن لها وكشف عدد منهم عبر كاميرات مراقبة".
وتابع معن "ألقينا القبض على تسعة منهم في البداية ومن ثم أربعة آخرين عبر دفعتين"، مبينا أن "العصابة تضم عنصرا نسويا وهي تعمل في احد المصارف ومهمتها تقديم تفاصيل للعصابة عن عملاء المصرف لتنفيذ العمليات الاجرامية بحقهم، وكذلك تضم ثلاثة منتسبين في الاجهزة الامنية ونفذوا عمليات إجرامية من خلال عجلات القوات الامنية وانتحلوا مناصب وهمية في عمليات القتل والسرقة". وبين معن أن "عناصر العصابة اعترفوا بالعديد من العمليات الاجرامية داخل العاصمة، في جانبي الكرخ والرصافة ومنها قتل أصحاب محال الخمور والصيرفة ومحلات السوبر?ماركت وسرقة المنازل".
ولفت معن الى أن "القوات الامنية ما تزال تبحث عن ثلاثة الى اربعة اشخاص اخرين ضمن هذه المجموعة، فيما ستكون العقوبات مضاعفة على منتسبي الاجهزة الامنية في هذه العصابة".
 
 
 
توزيع 5 آلاف وحدة سكنية على محدودي الدخل في أربيل
اربيل - وكالات
اجرت محافظة اربيل أمس الاربعاء قرعة وزعت خلالها 5 آلاف وحدة سكنية في المدينة على ذوي الدخل المحدود وبأسعار تتناسب ودخولهم وعلى طريقة الدفع بالأقساط.
وجرت مراسيم القرعة بحضور نوزاد هادي محافظ اربيل وعلي رشيد مدير بلدية اربيل ونوروز مولود مدير عام الاستثمار في المدينة وممثلي وسائل الاعلام.
وقال محافظ اربيل نوزاد هادي قبيل بدء القرعة ان القرعة تجري لـ51 الفا و252 شخصا قدموا للحصول على هذه الوحدات السكنية، مشيرا الى انهم سيختارون 5 آلاف اسما إلى جانب 500 اسم احتياط لوضعها في مكان الاسماء التي تظهر انها مستفيدة بعد تدقيقها. وعن شروط منح هذه الوحدات السكنية للمواطنين في اربيل قال هادي لوكالة "شفق نيوز" أنه "يجب ان يكون من سكنة اربيل وبحسب البطاقة التموينية وان لا يكون الشخص او زوجته مستفيدا من المنح الحكومية سواء حصل على قطعة ارض او بيت او شقة او قرض عقاري وان يكون مستأجرا". وأعلن هادي ان سعر ال?حدة السكنية يبلغ 39500 دولار وسيدفع المواطن الذي يظهر اسمه في القرعة مبلغ 7 آلاف دولار وعند الاستلام حوالي 12750 دولار ثم يقسم الباقي على اقساط لمدة عشرة اعوام.
 
مجلس الديوانية: التجارة وزعت 3600 طن "رز بسمتي" تسبب بإصابات سرطانية
بغداد – طريق الشعب
اتهمت لجنة الصحة في مجلس محافظة الديوانية وزارة التجارة بتوزيع رز هندي بسمتي غير صالح للاستهلاك البشري تسبب في حالات سرطان للمواطنين في المحافظة. وقال باسم الكرعاوي، رئيس لجنة الصحة في مجلس محافظة الديوانية لوكالة "البغدادية نيوز"، إن "وزارة التجارة وزعت 3600 طن من مادة الرز الهندي (بسمتي) في رمضان الماضي، تبين أنها متكلسة ومتعفنة نتيجة لتعرضها لمياه البحر والرطوبة العالية". وأضاف الكرعاوي "وهذه الكمية غير صالحة للاستهلاك البشري ونعتقد في لجنة الصحة أنها تسببت في إصابة 25 من مواطني المحافظة بالسرطان من الذ?ن تناولوا من هذه المادة بعد تجهيزهم بها من قبل وكلاء البطاقة التموينية". وفي رد له على هذا الاتهام، قال جواد كاظم، مدير فرع الشركة العامة للحبوب للوكالة نفسها، إنه "لا صحة لما يقال عن الرز الهندي الذي وزعته وزارة التجارة". وبين أن "الشحنة كانت قد فحصت في بلد المنشأ وحين دخولها الموانئ العراقية، فضلاً عن الفحص الذي قمنا به قبل توزيعه على الوكلاء والذي اظهر مطابقته للمواصفات".
 
 
تقرير...
نواب شبهوا "القضية" بجريمة الأسلحة المحرمة وطالبوا بإحالتها إلى القضاء
برنامج الأغذية و3 وزارات يتحملون مسؤولية "البسكويت الفاسد"
بغداد – سلام علي
أكدت اللجنة التحقيقية البرلمانية في ملف البسكويت الفاسد، أن برنامج الأغذية العالمي ارتكب مخالفة صريحة للقوانين والأنظمة بشأن سلامة الغذاء، وعليه تحمل جميع تكاليف إتلاف وجبة البسكويت أو التعويض بكميات بديلة صالحة للاستخدام البشري.
منوهة إلى أن البرنامج اقر بارتكاب المخالفة. وفيما حملت وزارات الصحة والتربية والتخطيط وجود أخطاء في الصياغة القانونية للمخاطبات الرسمية، أوصت بتقديم الشكر والتقدير للسلطات الأردنية.
إلا أن نوابا قالوا إن إجراءات لجنة التحقيق لا ترقى إلى مستوى الحقائق كونها اعتمدت على استنتاجات ولم توضح الجهة المقصرة، مطالبين بتضمينها الجهات المقصرة لمحاسبتها قضائيا، بينما دعوا إلى إيقاف التعاون مع برنامج الغذاء العالمي.
وفي حين طالب بعضهم بإحالة قضية البسكويت إلى الادعاء العام بوصفها جريمة لا تقل عن استخدام الاحتلال الأمريكي للأسلحة المحرمة، دعا آخرون إلى تعويض التلاميذ المتضررين من تناول البسكويت المغشوش.
وقال بيان صادر عن الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، أمس الأربعاء، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اللجنة التحقيقية البرلمانية الخاصة بموضوع بسكويت التغذية المدرسية المنتهي الصلاحية قامت بعقد اجتماعات ولقاءات مع وزير التربية محمد تميم ووكيله علي الإبراهيمي بالإضافة إلى لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب الأردني، فضلا عن مديرة برنامج الغذاء العالمي في بغداد".
وأشارت اللجنة التحقيقية البرلمانية، إلى أن "الوثائق والمعلومات المتوفرة تؤكد أن برنامج الأغذية العالمي ارتكب مخالفة صريحة للقوانين والأنظمة بشأن سلامة الغذاء، وعليه أن يتحمل جميع تكاليف إتلاف وجبة البسكويت أو التعويض بكميات بديلة صالحة للاستخدام البشري"، مطالبة البرنامج "بضرورة إبرام عقود مباشرة مع المصانع في العراق، وعدم السماح بإدخال مواد غير صالحة أو مشكوك في صلاحياتها من اجل صحة وسلامة تلاميذ وأطفال العراق".
ولفتت اللجنة، إلى "وجود خلل إداري في الصياغة القانونية للمخاطبات الرسمية لكل من وزارات الصحة والتربية والتخطيط"، مبينة بحسب تقرير الدائرة الإعلامية في مجلس النواب، أنها عازمة "على عقد اجتماعات جديدة مع عدد من المسؤولين من بينهم وزير التخطيط والسعي للحصول على وثائق أخرى كي يتسنى تقديم تقرير نهائي إلى مجلس النواب قريبا".
وأوضحت أن "البرنامج اقر بارتكاب مخالفة تغيير صلاحية البسكويت دون علم الحكومة العراقية مع استغلال إحدى الوثائق لتحقيق ذلك الهدف".
وأكدت اللجنة التحقيقية "عدم وجود بسكويت فاسد لكن إحدى الوجبات تم تغيير صلاحية نفاذ 400 طن من البسكويت".
وذكر البيان، أن عددا من النواب، سجلوا مداخلات كثيرة على التقرير الذي قرأته اللجنة التحقيقية البرلمانية في جلسة البرلمان، التي عقدت الثلاثاء، ماضيا بالقول إن "النائب عادل الشرشاب، استفسر عن نتائج الفحوصات الخاصة بكميات من البسكويت التي دخلت إلى نينوى والانبار وتم التحفظ عليها ومسألة جدوى الشراكة بين العراق وبرنامج الغذاء العالمي بشأن استيراد تلك الكميات أو الحاجة إلى حلقات وسيطة".
بدوره، دعا النائب شيروان الوائلي، إلى "ضرورة حسم التحقيقات الخاصة بالقضية"، منوها إلى أن "كميات البسكويت المستوردة من المنافذ الجنوبية صالحة للاستهلاك البشري بينما لابد من إتلاف البسكويت المنتهي الصلاحية في مناطق أخرى".
ورأى النائب حميد بافي، أهمية أن "تتضمن التوصيات تفاصيل الجهات المقصرة في القضية وتوجيه اللوم لها ومحاسبتها قضائيا".
من جانبه، طالب النائب عباس البياتي، "برنامج الغذاء العالمي بتقديم تقرير رسمي بشأن القضية التي تهم حياة العراقيين"، مشددا على "ضرورة تحديد الجهات المسؤولة عن استيراد البسكويت منتهي الصلاحية".
 من جهته، نبه النائب صباح الساعدي، إلى "وجود تناقض بشأن ما تضمنه التقرير وفقا لمخاطبات وزارة الصحة عن مسألة الموقف من صلاحية البسكويت"، محذرا "من خلط البسكويت المستورد من الشركة الإماراتية والشركة الماليزية".  أما النائب عبد الخضر الطاهر، أشار إلى "وجود حاجة لاتخاذ إجراءات معينة لتبديد مخاوف المواطنين لاسيما أن القضية ترقى إلى مستوى الجريمة كونها تستهدف حياة الأطفال".
النائب حنان الفتلاوي، ذكرت "أهمية تقديم تقرير نهائي يتضمن الوثائق الرسمية بخصوص المخاطبات بين الجهات المعنية بشأن القضية"، داعية إلى "إيقاف التعاون مع برنامج الغذاء العالمي".
وطالب النائب مهدي حاجي، "بمكافأة الشاب الأردني الذي ساهم بكشف قضية البسكويت المنتهي الصلاحية وإيجاد فرصة عمل له خاصة انه يعاني حاليا من البطالة".
من ناحيته، اعتبر النائب عواد العوادي، أن "قضية البسكويت المنتهي الصلاحية لا تقل خطورة عن استخدام الاحتلال الأمريكي للأسلحة المحرمة دوليا ضد العراقيين".
ورأت النائب نجيبة نجيب، أن "إجراءات لجنة التحقيق لا ترقى إلى مستوى الحقائق كونها اعتمدت على استنتاجات ولم توضح الجهة المقصرة". وطالب النائب خالص ايشوع، "بتعويض التلاميذ المتضررين من تناول البسكويت المغشوش وخاصة في بعض أقضية محافظة نينوى". من طرفه، طالب النائب جعفر الموسوي، "بإحالة قضية البسكويت إلى الادعاء العام كون ما جرى جريمة واضحة المعالم".
وتساءل النائب اسكندر وتوت، عن "دور الملحق التجاري في السفارة العراقية في الأردن بخصوص استيراد كميات من البسكويت وعن فاعلية لجان فحص المواد المستوردة في المنافذ الحدودية".
وهو ما دفع اللجنة التحقيقية إلى القول إنها "تتحفظ على دور الملحق التجاري العراقي في الأردن".
وشدد النائب علي الشلاه على "أهمية تسليم التقرير إلى الجهات القضائية لاتخاذ الإجراءات اللازمة في ظل وجود ملامح جريمة تم ارتكابها".
وفي ردها على المداخلات، أكدت اللجنة التحقيقية، الاستمرار بالعمل حتى تقديم تقرير نهائي عن القضية، كاشفة عن أنها "قررت عدم الخوض بتفاصيل التقرير عبر وسائل الإعلام".
وأوصت "بتقديم الشكر والتقدير للسلطات الأردنية ومجلس النواب الأردني ولجنة الصحة لدورهم في هذا الشأن".  وكشفت إحدى الصحف الأردنية في (7 كانون الثاني 2014)، في تقرير معزّز بالصور، عن شحنة بسكويت فاسدة منتهية الصلاحية في أيلول 2013، وتم تمديدها إلى عامين إضافيين لغاية 2015، ليصدّر إلى العراق حيث يوزّع على المدارس، بالرغم من كونه غير صالح للاستهلاك البشري.

ص4

أوباما يرفض أية عقوبات جديدة على إيران
 
 
واشنطن – وكالات:
قال الرئيس الامريكي باراك اوباما في خطابه السنوي عن "حالة الاتحاد" إنه مصمم على نقض اي مشروع قانون جديد قد يتقدم به الكونغرس لفرض عقوبات جديدة على ايران بينما تستمر المفاوضات مع طهران حول برنامجها النووي.
وقال الرئيس اوباما لأعضاء مجلسي النواب والشيوخ "كان للعقوبات التي فرضناها على ايران الفضل في خلق هذه الفرصة، ولكن لأكن صريحا معكم: إذا أحال إلي الكونغرس قانونا يتضمن عقوبات جديدة على ايران من شأنه تقويض المفاوضات فسأقوم بنقضه". ومضى للقول "يجب ان نمنح الدبلوماسية فرصة للنجاح من اجل امننا القومي". وحذر الرئيس أوباما في خطابه من ان التهديد الذي يشكله "تنظيم" القاعدة آخذ بالتطور والانتشار في اماكن عدة من العالم. واضاف ان الولايات المتحدة نجحت في "وضع قيادة القاعدة على طريق الهزيمة". وأعلن الرئيس الأميركي أنه سيستخدم صلاحياته التنفيذية من أجل تعزيز الاقتصاد الأميركي، وتجاوز الكونغرس المنقسم بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري.
 
..........................................
 
المركزي التركي يرفع سعر الفائدة لوقف تدهور الليرة
 
 
اسطنبول – وكالات:
رفع البنك المركزي التركي مساء أمس، اثر اجتماع طارئ نسبة الفائدة من يوم إلى آخر من 7.75 بالمائة إلى 12 بالمائة ونسبة الفائدة الأسبوعية من 4.4 بالمائة إلى 10 بالمائة، بحسب ما أعلن البنك في بيان. وبرر البنك المركزي قراره بأن "التطورات الداخلية والخارجية الأخيرة أدت إلى تراجع كبير لليرة التركية وتفاقم واضح للمخاطر". وأضاف أن قراراته ستبقى سارية حتى "حدوث تغير جوهري في توقعات التضخم". وصرح رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان للصحافة قائلا "أنا أعارض زيادة نسب الفائدة، كما كنت دوما... لكن ليست لدي صلاحية التدخل في هذا القرار". وأضاف محذرا "سيتحملون مسؤولية كل ما قد يحصل".
وعلى غرار عملات البلدان الأخرى الناشئة التي تأثرت بتدابير الاحتياطي الفدرالي الأمريكي، تأثرت الليرة التركية منذ أكثر من شهر، بتبعات الأزمة السياسية الناجمة عن فضيحة الفساد التي تشوه سمعة النظام الإسلامي المحافظ الحاكم منذ 2002. وخسرت العملة التركية أكثر من 10 في المئة منذ منتصف 2013.
 

بعد ماراثون الحوار الوطني
تونس.. إقرار الدستور الجديد
 

رشيد غويلب
اقر البرلمان التونسي ليلة الاحد الفائت الدستور التونسي الجديد، وقد صوت لصالح الدستور 184 نائبا، وتحفظ 4 نواب، وصوت 12  نائبا ضد مشروع الدستور.
وفور إعلان نتيجة التصويت، تحول البرلمان التونسي الى ما يشبه قاعة احتفال كبير امتلأ بالأعلام التونسية، والشعارات الوطنية، وعلا صوت النشيد الوطني للبلاد. وبهذا امتلكت تونس الدستور الاكثر ليبرالية في البلاد العربية، الذي اعتبره العديد من زعماء الدول الغربية خطوة تاريخية، ونموذجا يحتذى به من قبل بلدان المنطقة الاخرى. وعبر رئيس البرلمان التونسي مصطفى بن جعفر عن ارتياحه لنتيجة التصويت: "لقد نفذنا اليوم ما وعدنا به الشعب التونسي، الذي صوت بثورته للدولة الديمقراطية".
وكان الفرح الاكبر بين النائبات، اللواتي عبرن بطريقة استثنائية عن احتفالهن، بأهم المتغيرات التي تضمنها الدستور الجديد، الذي اقر المساواة بين النساء والرجال، وهذا حدث لا يمكن اعتباره بديهية في بلادنا العربية. وتضمن الدستور الجديد عدم اعتماد الشريعة الإسلامية كمصدر أساسي للتشريع، ونص الفصل السادس، في احد بنوده، على حرية الضمير وأن الدولة تسعى للتصدي لدعوات التكفير وحماية المقدّسات. وكذلك نص الدستور على الفصل بين السلطات، وعلى الحرية الكاملة للأقليات بممارسة معتقداتها الدينية.
لقد استمر الصراع عامين بين القوى السياسية بشأن نصوص الدستور. وخصوصا حزب النهضة الاسلامي الحاكم، الذي رفض في البداية فكرة عدم اعتماد الشريعة كمصدر اساسي للتشريع. ولكن ضغط الشارع دفع الحزب وكثير من المحافظين للتراجع والقبول بالأمر الواقع. ان المظاهرات التي انطلقت بقوة بعد اغتيال المعارضين اليساريين شكري بلعيد ومحمد الابراهيمي، دفعت النهضة للموافقة على تنظيم انتخابات جديدة، والشروع باقرار دستور جديد في تونس. بالإضافة الى تأثير فشل تجربة اشقائهم اخوان مصر في الاستمرار على رأس السلطة في القاهرة.
لقد حمل المتظاهرون الحزب الحاكم جزءا من مسؤولية جرائم الاغتيال، التي نفذها اسلاميون متطرفون. ولم يحصل انفراج بالأزمة السياسية في البلاد، الا بعد تدخل اتحاد الشغل التونسي كوسيط بين الاطراف المتصارعة. ودفع حزب النهضة لاتخاذ خطوة هامة، بعد أن وصل لإدارة البلاد بعد فوزه في اول انتخابات حرة تعيشها تونس.
وفي العاشر من الشهر الحالي استلمت ادارة البلاد حكومة خبراء برئاسة وزير الصناعة السابق، المستقل مهدي جمعة، الذي سيرأس الحكومة، حتى الخريف القادم، حيث من المتوقع اجراء الانتخابات المبكرة. ويأمل جمعة أن تكون هذه آخر حكومة انتقالية في تاريخ تونس.
ان اقرار الدستور على اهميته الكبيرة، يضل محفوفا بالمخاطر، نتيجة لإصرار مجاميع دينية متطرفة على العمل لإفراغه من محتواه. وهذا ما عكسته تظاهرة نظمها المئات من هؤلاء ضد ما اسموه مشروع الدستور الكافر، قبيل عقد البرلمان جلسة إقرار الدستور. مطالبين بحذف الفقرات التي اشرنا إليها، ويعتقد متطرفو الإسلام السياسي بعدم امكانية المساواة بين الجنسين، ويقولون بتكاملهما.
وستكشف الانتخابات القادمة عن توازن جديد للقوى في ضوء ما أفضى اليه الصراع بين انصار الدولة المدنية الديمقراطية، وقوى الاسلام السياسي في معركة الدستور التاريخية، وكذلك في ضوء المتغيرات التي شهدتها مصر، والهزيمة السياسية والأخلاقية للاخوان المسلمين فيها، وأيضا في ضوء الازمة التي تطبق على خناق حكومة اردوغان في تركيا. لقد حققت الحركة المدنية، والحركة النسوية التونسية انتصارا هاما ولكن الطريق الى دولة المجتمع المدني المستقرة ما يزال طويلا.
 
..........................
عباس يقترح انسحابا إسرائيليا من الضفة على مدى ثلاثة أعوام
 
 
القدس – وكالات:
قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن الانسحاب الاسرائيلي من الأراضي الفلسطينية يجب أن يتم خلال فترة ثلاث سنوات في إطار أي اتفاق سلام في الشرق الأوسط. وطرح عباس هذا الإطار الزمني في مقابلة بثت خلال المؤتمر السنوي لمعهد الدراسات الأمنية في تل أبيب وقال عباس إن من يقترح فترة انتقالية مدتها عشرة أعوام أو 15 عاما لا يريد الانسحاب وان أي فترة انتقالية يجب ألا تتجاوز ثلاث سنوات تنسحب إسرائيل خلالها تدريجيا.
وقال عباس في محاولة على ما يبدو لتبديد تلك المخاوف إن الفلسطينيين مستعدون لقبول حلول طرف ثالث مثل حلف شمال الأطلسي الذي تقوده الولايات المتحدة محل إسرائيل بعد الانسحاب لطمأنة الجانبين إلى أن الأمور ستكون على ما يرام.
وكرر عباس المطلب الفلسطيني بان يكون حل الدولتين قائم على أساس حدود عام 1967 وشدد على أهمية جعل القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية. وقال إن الحل "سيأتي لإسرائيل باعتراف 57 دولة عربية وإسلامية، اعترافا واضحا وصريحا ودبلوماسيا بين هذه الدول جميعا وإسرائيل"، في إشارة إلى مبادرة الجامعة العربية للسلام عام 2002.
لكن مساء القى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو كلمة أمام المؤتمر نفسه وكرر مطلبه بدولة فلسطينية منزوعة السلاح وإبقاء إسرائيل قواتها على المدى الطويل في وادي نهر الأردن رافضا نشر قوة دولية فيه.
وتطالب إسرائيل باستمرار بوجودها العسكري في غور الأردن الذي من المرجح أن يكون الحدود الشرقية لدولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة. ويمثل هذا المطلب نقطة خلاف أساسية في محادثات السلام التي استؤنفت بين الجانبين في يوليو تموز بوساطة أمريكية لكن خيم عليها الجمود مجددا بسبب تباعد وجهات النظر بينهما.
وصرح رئيس الوزراء الإسرائيلي قائلا "نريد مواصلة المفاوضات للتوصل إلى اتفاق لكن لا ادري إن كان القادة الفلسطينيون مستعدين لإجراء التنازلات الضرورية. سنعرف في المستقبل القريب". في المؤتمر نفسه ألقى وزير الاقتصاد نفتالي بينيت كلمة رفض فيها أي مطالبة فلسطينية بالأراضي.
 
 ..........................................
 
 
مجلس الأمن يدرس عقوبات ضد "معرقلي التسوية" باليمن
 
 
صنعاء – وكالات:
قال جمال بن عمر المستشار الخاص للامين العام للأمم المتحدة بشأن اليمن للصحفيين بعد أن قدم تقريرا إلى المجلس المؤلف من 15 دولة "ما من شك أنه يوجد تقدم حقيقي في العملية الانتقالية وبدايات لثقافة سياسية جديدة في اليمن ومع هذا فإن الوضع يبقى هشا". وأشاد الممثل الخاص للأمم المتحدة بـ"النجاح المميز" الذي حققه الحوار الوطني واعتبر أن ذلك يجعل من اليمن البلد الوحيد في دول الربيع العربي الذي "يتوصل إلى مرحلة انتقالية عبر الحوار".
وأشار بنعمر إلى بيان أصدره مجلس الأمن في 27 نوفمبر تشرين الثاني أن عناصر من الحكومة السابقة تواصل "عرقلة وإحباط وتقويض مسار التغيير" بهدف تقويض العملية الانتقالية. وقال المبعوث الأممي "أبلغت المجلس أن الشعب اليمني يقوم بدوره وإنه يعول على هذا المجلس للاضطلاع بدوره".
وأبلغ الأمير زيد رعد زيد الحسين سفير الأردن لدى الأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن للشهر الحالي الصحفيين أن المجلس سيبدأ "صوغ قرار في الأيام المقبلة سيدعم رغبات وتطلعات حكومة وشعب اليمن".
 
**************
 
التقدمي البحريني يدين جريمة قتل الشهيد فاضل عباس ويدعو لإفشال محاولات قوى التأزيم
 
 
 
طريق الشعب - خاص
أدان المنبر الديمقراطي التقدمي في البحرين، مقتل العضو فيه فاضل عباس، معتبرا هذا الحادث تصعيدا جديدا وتأزيما آخر يضاف للأزمة البحرينية، وقطعا لطريق الحوارات الجادة.
وذكر التقدمي البحريني في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أنه "بينما نشهد في كثير من البلدان العربية كتونس واليمن ولبنان وحتى سوريا؛ محاولات جادة قطعت أشواطا هامة على طريق الخروج من أزماتها عن طريق الحوارات الجادة، نشهد في البحرين، لشديد الأسف، محاولات لا مسؤولة لاعتراض أية مبادرات للحل ومحاولة إجهاضها على الفور".
وبين أنه "في هذا السياق تأتي الجريمة النكراء باغتيال الشهيد فاضل عباس ذي التسعة عشر عاما، والذي أعلنت وفاته يوم 26 كانون الثاني الحالي، وتشير الإصابات في الرأس وأماكن أخرى في جسد الشهيد إلى أن قتله تم بصورة وحشية وانتقامية، يقصد من ورائها استفزاز الرأي العام وإعادة توتير الأوضاع لقطع الطريق على أية تسوية تخرج البلاد من حالة الاحتقان المن ذر بأسوأ النتائج". 
وأدان البيان هذه الجريمة البشعة، وطالب "بكشف الجناة ومحاسبتهم على ما اقترفوه، لنؤكد أن المطلوب بشكل ملح في هذا الوطن المأزوم هو وقف دعاة استخدام آلات القتل بحق الأناس العزل، وليس تعطيل عملية الخروج من الأزمة بالطرق الحضارية التي أخذت تسلكها شعوبنا العربية الشقيقة الأخرى"، مناشدا "كل مسؤول وسياسي ذي ضمير وكل محبي السلام ممن لهم تأثير على مجريات الأحداث في بلادنا، أن يبذلوا ما في وسعهم من أجل تدارك الكارثة المحدقة التي تجر قوى البطش بلادنا العزيزة إلى أتونها".
 
 
................................................
 
 
سلة الاخبار...
 

انتهاء القمة الأوروبية الروسية بنتائج توافقية
 
وكالات:
انتهت القمة الأوروبية الروسية بنتائج توافقية وبتوضيح بعض المواقف خاصة الروسية منها تجاه الازمة الاوكرانية وابداء الرغبة بالمضي قدما بمشاورات على مستوى الخبراء و الأخصائيين الى حين موعد القمة المقبلة.
رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو قال في المؤتمر الصحفي الختامي المشترك: "نحن بحاجة الى تغيير الفكرة القائلة ان منفعة منطقة هي ضرر لأخرى والاتحاد الأوروبي هو ضد ذهنية القوى المتضادة". الوضع في اوكرانيا تم تناوله في تصريحات القادة وفي اسئلة الصحفيين وقال الرئيس الروسي: "ان البلدان المجاورة لروسيا تحاول تأسيس تعاون اوثق مع الاتحاد الأوروبي وتحافظ على تعاونها التاريخي الوثيق مع روسيا والدول ستُساعد وليس مسموحا ان تخلق انقسامات جديدة".
 
إرسال قوات أوروبية إلى أفريقيا الوسطى
 
وكالات:
أعلن مجلس الأمن الدولي موافقته على تدخل قوة أوروبية في افريقيا الوسطى لمساندة القوات الفرنسية والافريقية التي قامت باخلاء مخيمين عسكريين استراتيجيين في بانغي من مقاتلي التمرد السابق.
وأكدت الأمم المتحدة انه بات من الضروري نشر اكثر من 10 آلاف جندي من قواتها لبسط الامن في جمهورية افريقيا الوسطى.
ونزح ما لا يقل عن مليون شخص منذ أن تمردت جماعة سيليكا على الحكومة في كانون أول 2012 وقتل الآلاف من المواطنين في هذا النزاع الدامي.
 
تايلاند تنشر عشرة آلاف شرطي لتأمين الانتخابات
 
وكالات:
تنشر حكومة تايلاند عشرة آلاف شرطي في العاصمة لتأمين الانتخابات التي تجرى يوم الاحد بعد أن تعهد محتجون بعرقلتها في إطار سعيهم للإطاحة برئيسة الوزراء ينغلوك شيناواترا.
وقررت الحكومة يوم أمس المضي قدما في اجراء الانتخابات التي يعتزم حزب المعارضة الرئيسي مقاطعتها وعلى الرغم من التحذيرات من انها يمكن ان تؤدي الى المزيد من العنف دون حل الانقسام السياسي في البلاد.
وكان المحتجون قد منعوا التصويت المبكر في العديد من مراكز الاقتراع في بانكوك يوم الاحد. وتظاهر الآلاف في تشرين الثاني في أحدث حلقات صراع سياسي تشهده تايلاند منذ ثماني سنوات.
 
تقرير...
 
 
من أجل نزع فتيل الأزمة التي تشهدها البلاد
البرلمان الأوكراني يبحث تقديم تنازلات جديدة للمعارضة
 
كييف – وكالات:
بحث البرلمان الأوكراني يوم أمس، في تنازلات جديدة محتملة تقدمها السلطة للمحتجين المطالبين، بالتقارب مع أوروبا وبينهم عفو عن متظاهرين مسجونين من أجل نزع فتيل الأزمة التي تشهدها البلاد منذ نهاية تشرين الثاني.
من جانب آخر تبحث وزيرة خارجية الإتحاد الأوروبي كاثرين اشتون خلال زيارتها كييف، مع الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش وقادة المعارضة كيفية التوصل الى مخرج سياسي للأزمة، رغم ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعا الأوروبيين الى عدم التدخل.
وكانت السلطات الأوكرانية قدمت تنازلات جديدة أمس، مع استقالة الحكومة وإلغاء قوانين تقمع التظاهرات.
وهذه المبادرات دفعت نائب الرئيس الأميركي جو بايدن الى الترحيب بـ"التقدم" الذي أحرز في أوكرانيا وذلك في اتصال هاتفي مع الرئيس يانوكوفيتش وحثه على العمل من اجل "الوحدة".
وأعتبر الرئيس الأميركي باراك أوباما مساء أمس في خطابه حول حالة الاتحاد "في أوكرانيا، ندافع عن مبدأ ان الشعب له الحق في التعبير عن نفسه بحرية وبشكل سلمي ويجب ان تكون له كلمة بالنسبة لمستقبل البلاد".
من جهتها أعلنت كندا ان القادة الأوكرانيين الضالعين في قمع تظاهرات أصبحوا ممنوعين من دخول اراضيها لكن بدون تحديد لا هويتهم ولا عددهم.
وفي ما بدا وكأنه تنازل جديد لخصومه السياسيين، قبل الرئيس الأوكراني استقالة رئيس الوزراء ميكولا ازاروف وبالتالي كل الوزراء.
والحكومة الحالية التي سيتولى موقتاً رئاستها النائب الأول لرئيس الوزراء سيرغي اربوزوف تواصل تسيير الأعمال في انتظار تشكيل حكومة جديدة.
ورفضت المعارضة عرض الرئيس يانوكوفيتش منح رئاسة الحكومة لأحد قادة حركة الاحتجاج ارسيني ياتسينيوك. وقالت المعارضة المسجونة رئيس الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو "إنها خطوة أولى، لكنها ليست كافية".
وفي الشارع ايضاً، تراجعت حدة التوتر بعد الصدامات التي وقعت في الأيام الماضية، لكن المعارضين لا يزالون في وسط كييف تحت مراقبة محتجين يحملون عصي البيسبول رغم تدني درجات الحرارة الى ما دون عشرة مئوية.
وقال فاسيل (49 عاما) إن "استقالة الحكومة لا تعني النصر، نحن متواجدون هنا لكي يرحل الرئيس ولكي تتغير السلطة بكاملها".
وخارج العاصمة، لا يزال المحتجون يحتلون مقار إدارات محلية للمطالبة برحيل حكام المناطق الذين يعينهم رئيس الدولة.
وكان البرلمان الغى أمس خلال جلسة طارئة عقدها قوانين كان اقرها في 16 كانون الثاني (يناير) وتحظر عملياً كل أشكال التظاهرات.
ونصت القوانين على عقوبات تصل الى السجن خمس سنوات لمن يغلق مباني عامة او دفع غرامات او اعتقال اداري للمتظاهرين الذين يضعون أقنعة وخوذا.
وقد ندد الغرب بها بشدة وأدى اعتمادها الى تشدد حركة الاحتجاج التي بدأت مع رفض الرئيس الأوكراني في نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) توقيع اتفاق تبادل حر مع الاتحاد الأوروبي، مفضلا التقارب مع روسيا. وفي بروكسل ومع اختتام قمة بين الاتحاد الاوروبي وروسيا، اعلن الرئيس فلاديمير بوتين انه حتى اذا وصلت المعارضة الى السلطة في اوكرانيا فان موسكو لن تعيد النظر في الاتفاقات الموقعة مع هذا البلد وخصوصا حول القرض البالغة قيمته 15 مليار دولار الموعود لأوكرانيا وخفض أسعار الطاقة.
وقال بوتين "اعتقد ان الشعب الاوكراني قادر على حل" مشاكله بـ"وسائله الخاصة" مضيفا ان "روسيا لن تتدخل ابدا" في هذه الازمة داعيا الاوروبيين الى القيام بالشيء نفسه.
أما من ناحية الاقتصاد، فهناك قلق كبير حيال استمرار هذه الأزمة التي ترافقت مع تراجع لقيمة العملة الوطنية.

س

الخطوات الاولى في المسيرة الثورية
الطلبة ومعاهدة بورتسموث
(11)
الشارع العراقي يضج..الصرخات ترتفع.. الكادحون يطالبون بحقوق اطبقت عليها عهود الظلام. والقمع والاضطهاد.. زمرة صغيرة تتحكم بالملايين وتعتبر نفسها صاحبة افضال.. لانها كانت تؤيد الأنكليز والتعاون معهم للتخلص من الكابوس العثماني الذي فرض نفوذه لعقود طويلة حافلة بالظلم والاستهتار والاستخفاف بمطالب الشعوب التي استطاعت بعد ان وطدت علاقاتها مع الضرب الاستعماري الذي لم يدافع عنها لشعوره بالتعسف العثماني بل ليأخذ مكانه بدلاً عنها في التحكم بالرقاب والتلويح بالسياط عندما يتململ المضطهدون ويرفعون راية النضال.. الاضطرابات التي قام بها العمال.. والكادحون.. وكل المعد?ين والمحرومين.. وجدت صداها في اواسط الطلبة لان ما كانت تعاني منه ينعكس على مجريات الحركة العلمية والنشاط الثقافي والتربوي وكانت الدولة عاجزة عن النهوض بمشاريع كبيرة لردم الفجوات في البنية التحتية.. لان شركات النفط كانت تستأثر بالارباح وترمي (الفضلات) على الشعب العراقي. وتمسك بيد من حديد مغطاة بحرير ناعم. للتمويه وذر الرماد في العيون...لقد بدأ التحرك الطلابي.. وكان الحزب الشيوعي في الطليعة يبشر ويدعو ويحرك كوادره لتشديد القبضة. وعلى الفئة الحاكمة في كلية الحقوق جرت الانتخابات  باتحادات الطلبة.. الاخرى كان ا?صراع عنيفاً.. بين القوميين واليساريين.. انتهت بفوز القوى التقدمية وكان انتصاراً ردع الكيانات القومية وعرفوا من خلال النتائج، حجمهم الحقيقي.. في الصف الأول حقوق فاز اديب جورج، والصف الثاني خلوف أمين زكي.... والذي رجح كفة التقدميين هم الطلبة القادمون من المدن الأخرى في حين كانت القوى القومية تعتمد على بغداد.. ولهذا معنى واضح لان الرعاية السلطوية لم تشمل المدن الأخرى كما كانت تحظى به بغداد العاصمة.. كما ان المستوى المعاشي في الاطراف كان متدنيا وتشكل اتحاد الطلبة العلني وكان اول رئيس له جعفر اللبان من اهل الحل?.. من طلاب دار المعلمين العالية وكان شاباً كيساً وهادئاً ولطيفاً... يتمتع بنظرات نفاذة وفكر متوهج ومواقف جريئة... وبساطة محببة. وكان شيوعياً.. وبدأت شوارع بغداد تستقبل المتظاهرين من العمال والفلاحين والطلبة.. معهم. (ماذا تريدون؟ الخبز والحرية..) (فليسقط الاستعمار).. (اطلاق الحريات الديمقراطية).. هذه بعض الشعارات التي كانت تنادي بها الحناجر.. وتتعالى لتبلغ السماء.. وقوات الشرطة تلاحق وتطارد.. وتهاجم بين وقت وآخر وتستغل المواقف التي تناسبها وحسب عدد! المتظاهرين كما كانت ترصد الطلبة النشطاء والعناصر التي تلعب?دوراً قيادياً وتمتلك قدرات خاصة.. تنادي وتحرض وتتمتع بحيوية ونشاط بارز وحسب ما تردد.. وعرفناه.. بان الرفاق فهد والشبيبي وزكي بسيم كانوا- قبل الحكم عليهم.. بالسجن يشاركون الجماهير ويتابعون بهدوء وحنكة من بعيد لبعيد وكان لذلك اصداء روعت السلطة وجعلت الاحزاب العلنية التي تمت اجازتها عام 1946 تفكر في ضخامة الحشود وانتمائها الواضح وقدرة قيادة الحزب على تحريك الجماهير رغم سرية العمل في حين يتعذر عليهم رغم العلنية.. قيادة وتحريك هذه الحشود عبر هذه الاجواء ظهر قادة نقابيون سجلوا بحروف ناصعة اخلاصهم وتعلقهم بالمطال? العادلة للطبقة العاملة وتعرضوا للاعتقال والاضطهاد منهم صادق الفلاحي- نقابة عمال النسيج في الكاظمية. كليبان صالح.. عمال الميكانيك علي شكر وزاهد محمد عمال السكك.. عبد الامير عباس.. ولم يقتصر الأمر على بغداد حيث برز آرا خاجا دور في نفط كركوك وهندال وعبد الحسن الموانجئ.. في البصرة.. ومحمود الحداد من النجف ومحمد الحلو وآخرون.... لا تحضرني اسماؤهم في مختلف مدن العراق الرئيسية كالناصرية والكوت.. والحلة.. والعمارة وفي مواجهة هذا المد الثوري كان الاستعمار البريطاني يسعى لتجديد معاهدة 1936 التي كبلت الشعب العراقي س?وات طوال فكانت معاهدة بورتسموث.. التي عقدها رئيس الوزراء صالح جبر مع بريطانيا في ميناء بورتسموث .. وتطايرت الانباء.. وما كادت تصل الحروف الاولى منها.. حتى هب الشعب العراقي.. بقيادة طليعة النضال الحزب الشيوعي مع كافة القوى التقدمية. ومحاولات القوى القومية لحشر نفسها في ما جرى. بحماس ضئيل لانها وجدت في الانتفاضة الشعبية التي عرفت فيها بعد (وثبة كانون) ارتفاعاً في اسهم اليسار.. وطغيان شعاراته على شعاراتهم المتوجه باغصان القومية.. كنا نأخذ طريقنا الى دار المعلمين العالية.. لان طلبتها رغم حماسهم ووعيهم كانوا مع?ضين للفصل أو الطرد من الأقسام الداخلية ولذلك كان للبعض منهم التحفظات.. كانت تمزقها صرخات طلبة الحقوق وضجيجهم.. وتلتحم الصفوف بأتجاه كلية الهندسة مقابل دائرة التجنيد.. ومديرية الري .( وقهوة عرب) في منطقة الكرنتينة.. ثم الباب المعظم.. وكلية الطب حيث يداوم قتيبة الشيخ نوري ورافد صبحي اديب ونمضي بأتجاه شارع الرشيد حيث ترتفع الشعارات وتتعالى الهتافات. ويلوح رجال الشرطة بالعصي.. والبنادق.. ولكن بحذر شديد ولا يلتحمون بل (يصطادون) مؤخرة المتظاهرين.. أو العابرين وقد تعرض عدد كبير من الناس المتطرفين للاعتقال بحجة ان?م كانوا مشتركين في التظاهرات.. لأن دولة التحقيقات كانت مطالبة بتقديم الحساب للرؤساء.. والا فالعواقب الأدارية وخيمة- وكانت القضبة الشعبية تزداد تضخماً ونشاطاً وينضم الى صفوفها المزيد من الجماهير الشعبية بشتى أنتماءاتهم. تآلفت فيها الروح الوطنية والعداء المطلق... للاستعمار وعملائه. وكان اللهب يزداد عندما تسيل الدماء.. الفتى قيس الالوسي يسقط في الاعظمية. شهيداً.. دحام الحمال يسقط في ساحة الرصافي مع اجندته التي شربت من دمه الشريف.. المثقف جعفر الجواهري سقط في معركة الجسر الذي اصبح فيما بعد جسر الشهداء.. بدر ال?ياب محمولاً على الاكتاف وكتفي واحد منها  يقرأ قصائد ثورية.. الجواهري بقصائده بعد استشهاد شقيقه جعفر يقلب الدنيا على المستعمرين والعملاء. والجماهير تستمع وتردد وترتفع اصداؤها أتعلم أم أنت لاتعلم/ بأن جراح الضحايا فم
كانت الجماهير تتوقف امام الزقاق الذي كانت جريدة الرأي العام تستقر فيه بجوار جامع الحيدر فأنه... مقابل قهوة البرلمان التي يتردد الجواهري عليها ويلتقي بالمعجبين والشعراء وبعض رحالات السياسة.. ايضاً.. وكانت هنالك ظاهرة رائعة.. تتعلق بمجموعة الموظفين الذين كانوا يعملون في مديرية الاستيراد.. يتركون كراسيهم بالجملة وينزلون الى الشارع.. كما كان المحامون التقدميون وكانت المحاكم في نهاية شارع المتنبي وكذلك غرفة المحامين.. يزحفون الى شارع الرشيد وساحة الرصافي ليشاركوا في التظاهرات وعلى رأسهم المحامي كاظم جعفر الذي ق?ل البعثيون ولده سلام.. كما انقضوا على والده بالفأس عندما كان يقوم بدفنه في المقبرة.. انه من بعض القرابين التي استشهدت على... مذبح الحرية وكان قبل ان يعمل محامياً ضابطاً اثناء حركة الكيلاني واعتقل بعد فشل الحركة مع بعض الضباط في الفاو ميناء العراق الوحيد على الخليج. 
الفريد سمعان
 

"وراك وراك الى نهاية العمر"
كيف ومتى اصبحت شيوعيا؟
احمد حامد
في بداية سنة 1947، وفي بلدة حلبجة، كنا بحكم الجوار متعارفين مع ابناء عائلة الشاعر (علي بابير أغا)، وكنت صديقا لابنه جمال، وكان اخوه الاكبر كمال، طالبا في اعدادية الزراعة في بغداد، ومعه صديق آخر اسمه محمود شريف، الذي كان طالبا في دار المعلمين الريفية، وظهر فيما بعد ان هذين الشابين كانت لهما صلة بالحزب الشيوعي...
وعند عودتهما الى حلبجة اثناء العطلة الصيفية، كانا يحاولان بين الحين والآخر جمع عدد من اليافعين وكنت من ضمنهم، ويروون لنا ما كانا يشاهدان ويسمعان من الاخبار والاحداث عن التظاهرات والاضرابات العمالية، ونشاطات الطلبة الشيوعيين في بغداد، على شكل قصص وروايات بصورة مبسطة ولطيفة، وكانت تحفزنا لسماع المزيد منها.
وتلك كانت البداية التي ربطتني مع عدد من الشيوعيين هناك..اذكر منهم محمد امين اسطة حسن، ومصطفى ملا سعيد وعمر عبد الرحمن. انتقلت عائلتنا الى السليمانية في نهاية عام 1947، ولم اكن اعرف كيف اجد الوسيلة للاتصال بالحزب، الذي كان يعرف حين ذلك ب (حزب التحرر)، وفاجأني في احد الايام، وفي شارع منطقة صابونكران وهي احد احياء السليمانية القديمة، فوجئت بشخص يقول لي: هل قدمت اوراقك الى مدير الثانوية؟ فجاوبته نعم اليوم.
فقال لي: انا من الحزب، تذكرت في الحال، بأن الاستاذ جرجيس يوسف مدرس الرياضيات في متوسطة حلبجة، وكان شيوعيا ايضا، قد قال لي: اذا جاءك احدهم وسألك هذا السؤال، فهو مرسل من الحزب. فاوصلني هذا الرفيق، الذي عرفته فيما بعد بأنه المعلم الراحل عمر علي امين، ربطني ذلك الرفيق مع الرفيق الراحل (مجيد عبد الرزاق ـ مام قادرـ)، وفي نيسان عام 1948 نظمت لاول مرة في خلية حزبية، وهكذا بدأت رحلة العمل الحزبي بين مدن حلبجة والسليمانية وبغداد واربيل، تخللتها فترة سجن لاكثر من 6 سنوات، في سجون بغداد وبعقوبة ونقرة السلمان وكركوك وس?ن السليمانية.
وتنوعت المهام التي كلفت بها مابين الصحافة..التنظيم..العلاقات الوطنية والصحافة والاعلام، ومن ثم امينا عاما في المجلس التنفيذي لمنطقة كوردستان، ومن ثم العودة الى التنظيم واخيرا عضو في لجنة الرقابة المركزية للحزب الشيوعي الكوردستاني.
نعم اصبحت عضوا في الحزب الشيوعي الكوردستاني منذ 30/6/1993 بعد ان اقر المؤتمر الخامس للحزب الشيوعي العراقي، تأسيس الحزب الشيوعي الكوردستاني، أسوة ببقية شيوعيي كوردستان الذين كانوا ضمن تنظيم لجنة اقليم كوردستان للحزب الشيوعي العراقي. ولكن رغم مرور عشرين عاما، فلا زلت أحن الى الحزب الام، الذي رباني وعلمني منذ سنة 1948 كما ذكرت، واتابع عن كثب سياسة ومواقف الحزب من خلال جريدة طريق الشعب والادبيات والمنشورات التي تصلني ومنها مناضل الحزب التي كتبت لها بعض المواضيع ومازالت تنتظر الافراج عنها!
هذا وأظن وكأنني مازلت عضوا في صفوفه، ولذلك أكرر (وراك وراك حتى نهاية العمر)، علما انني كنت مندوبا في جميع مؤتمرات الحزب الشيوعي العراقي، عدا المؤتمر الاول والثاني والرابع.. والى الامام ... الى النصر الاكيد
 
ص9

كريم ناصر: مطبوعات الشيوعي العراقي جسدت ما هو حداثي
حاوره: محمد الكحط
كريم ناصر شاعر وكاتب متنوع المواهب، نشر العديد من الدواوين والدراسات النقدية تمتاز بالعمق ودقة التحليل الأدبي.
إلتقيناه في الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي فكان هذا الحوار:
متى تعرفت على أنشطة الحزب الشيوعي العراقي وفي أيّة مرحلة من مراحل حياتك؟
 
لكلّ مرحلة قيمةٌ مميّزة لها شروطها ومعطياتها وأسبابها الموضوعية، ولا شك في أنّ للحقبة السبعينية أثراً إستراتيجياً على منظومة الثقافة العراقية، وليس بالضرورة أن يكون المنتجُ سياسياً دائماً كما كنا نرى في الحالة التي فرضتها الظروف الاستثنائية العامة وما رافقتها من أنشطة ثقافية متتالية بفضل الانفتاح والتواصل وانتشار البدائل، ولكن يبدو أنَّ الثقافة تمثّل المفصل الأساسي في السوسيولوجيا كما تدلّ على ذلك..
انطلاقا مما سبق فقد انتشرت صحافة الحزب الشيوعي بشغف كبدائل للأشياء التي فقدت قيمتها الفكرية بسبب تسلّط الفكر الشوفيني إبّان الحقبة الدكتاتورية الفاشية، وعليه فإنَّ مبدأ التغيير في أيام الجبهة الوطنية تحديداً لم يكن مظهراً مثالياً خالصاً، ولكنه كان ملمحاً جوهرياً فرض خطاباً ثقافياً شاملاً ليصفو ظاهرة عامة، وهذا ما أدّى إلى انتشار سلسلة من المطبوعات الفكرية والفنية، فضلاً عن مطبوعات ثقافية مهمّة، هذا الوضع الجديد المغري قد سهّل لنا تحقيق ما كنا نحلم به في السابق بعد أن كان التلقّي مستحيلاً، ولم يكن الأمر ميس?راً كما كنّا نظن، ولكن بنفس الوقت يمكن أن نقول إنَّ الصحافة قد يسّرت كثيراً بالتقائنا.. من منّا لم يحلم بالاستقلال الثقافي؟
 
كيف كان ذلك؟
 
لا يمكن رسم الصورة هكذا، فمن الصحيح أنّنا كنّا نقتني الصحف من المكتبات الشعبية، ولتقريب الموضوع أكثر لفهم الصورة الحقيقية يجب أن نُسلّط الضوء على دور الحزب في نشر المطبوعات الراقية في السبعينيات، ومن بين الموسومة منها جريدة طريق الشعب، والفكر الجديد، ومجلة الثقافة الجديدة كنماذج موحية، وقد تجلّى هذا الدور الطليعي بقوّة في تجسيد ما هو حداثي لخرق السائد المبتذل لتحطيم الحاجز الرسمي بوصفه عائقاً..
فبرغم النجاح الذي لا جدال فيه، لكنما كانت الدولة تعرض رقابةً متتالية على مقتني الصحف اليسارية ومن ضمنها جريدة طريق الشعب على أن يقدّم المشتري اسمه الثلاثي للبائع كشرط ضروري لعملية الاقتناء.
 
هل تأثرت بأفكار الحزب، وبأي شكل؟
 
كلّ فكر أُممي لا بدّ من أن يحظى بمقبولية شعبية كبيرة، وهذه ليست مصادفة محضة، لأنَّ الصورة واضحة تماماً، وإضافة إلى ذلك أنّنا ننظر إلى الفكر الأممي لكونه ينسجم مع مبادئنا ولا يشذ عنها، إذاً فلا يمكن الاعتقاد أنَّ مبادئ الحزب وحدةٌ منفصلة عن سياقاتها الأساسية.. إنّها تبقى في العمق جزءاً يتحقّق مضمونه كلّية في شموليته.. وعلى كلّ حال فإن التأثّر المقصود يمثّل الصيغة التي تجسّد الصورة الإنسانية انطلاقاً من خاصيتها الأُممية، وهذه ترجع أصلاً إلى النظرية الاشتراكية وبالموازنة مع النظرية الرأسمالية لا بدَّ من أن يك?ن الاختيار شيئاً معاكساً ليصبح نقيض معيار النظم السائدة، فلا شيء يمنعنا البتّة من الانزياح عن المنهج السائد إذا شئنا أن نقف مع اليسار التقدّمي ولما يشغل انتباهنا من مرجعيات معيارية وهذا ما يبطل المفهومات الخارجة عن السياق الإنساني.
 
ماهيّ الذكريات التي تحملها عن الحزب ومبادئه العامة؟
 
هكذا يجوز لنا التعبير عن الحقائق التاريخية، لأنّنا نرى فيها الخطاب الجوهري ماثلاً في إطاره الثقافي بالقياس إلى قوانين الأيديولوجيا..
نستخلص بعد هذا أن ندرج الكثير من القضايا التي تربطنا بها ذكرى جميلة يمكن تمييزها عن غيرها- المهرجانات الشعرية كنماذج. - الحزب بوصفه مرجعاً يمثّل على العموم إتّجاه الشغيلة وتطلعات المثقفين، حيث يندر جدّاً أن يمتلك حزبٌ طليعي تاريخاً مشرقاً تجتمع كلّ معاييره في معطياته الفكرية أو الثقافية التي ينفرد بها الحزب الشيوعي العراقي الذي أعدّ الثقافة هدفاً من أهدافه السامية.
 
هل للحزب تأثير مشهود على الساحة الثقافية في تاريخ العراق الحديث، كيف تقوّم هذا الدور؟
 
 بلى، هذا المبدأ بالتحديد ما يعمل الحزب على تحقيقه، وقد تجلّى ذلك في العديد من المستويات، ولنتفق جميعاً على أنَّ الهدف الأسمى: المستوى الثقافي، والحزب يدأب في تنشيطه ليصفو معياراً منتظماً في إستراتيجيته المعاصرة والسمات التي يسعى لخلقها، وهذا ما أنشأ بالفعل جيلاً مميّزاً من المثقفين الكبار احتلّ أماكن حساسة في الثقافة العربية، من النادر أن يوفّر حزبٌ ما هذا الدعم لمثقفينا في تاريخ العراق الحديث..
يمكن أن نرى أنّه كيف ترك الحزب أثره الجمالي في وجدان النخبة من صنف الانتلجنسيا ونلاحظ ذلك خاصة في نطاق الأدب والفن كليهما.
ذكريات ومواقف تتعلق بمسيرة وتجربة العمل الثقافي..
بدءاً أصبحت الثقافة صورةً حقيقية لميكانزم الواقع، وهذه الصورة تقتضي بالضرورة علاقة متبادلة، وبوجه عام فإنَّ الثقافة تمثّل الدعامة العميقة لأيّ مجتمع.. نحن رأينا أنفسنا في خضمّ هذه العلاقة التي تحمل لنا من أرث الشعوب الكثير، وقد صار لزاماً علينا الاغتراف من أعماق هذه الأشكال القادمة من الخارج وبما توفّرها من خصوصيات شعرية على شكل سلسلة معرفية ثمرتها تكفي لتحقيق مترادفات جديدة..
نلاحظ أنَّ الشعر يمثّل الاختيار العميق لهذه العلاقة الجوهرية، وتحت هذا الإسم المعبّر سعينا إلى تنشيط أدواتنا الشعرية ويكفينا فخراً أن أضفنا إلى الحقل المعرفي شيئاً مفيداً بهذا المعنى..
لو نعود إلى المواقف المعهودة فيمكن أن نستخلص منها نتائج مهمّة، النقطة الأساسية كما نرى جعلتنا أن نكتشف بعمق السمات الأدبية لمجمل البنى الثقافية.
 
كيف تجد علاقة صحافة الحزب الشيوعي بالثقافة والمثقفين؟
 
كانت العلاقة دائماً حميمة ومتجانسة بالموازنة مع الصحافة الرسمية على مرّ السنين ولا سيما بين الصحافة اليسارية والثقافة من جهة، وبين صحافة الحزب ومثقفينا من جهة أخرى، حيث بدأت هذه الأخيرة تتماسك وشائجها بتناغم مطّرد وتنمو مع تطوّر البنى الثقافية بجميع مستوياتها..
وقد خلق الواقع المتميّز الجديد فضاءً واسعاً بنفس أهمية الخطاب الثقافي فضاء وجدنا فيه أنفسنا بملامح جديدة تكون كفيلة بإلحاقنا بباقي الشعوب المتطوّرة، فأصبحنا نمتلك تصوّراً عن ظواهر عديدة مشتركة، وقد تجلّى ذلك الخطاب في أدبياتنا كما هو واضح من سماته منذ سبعينيات القرن الماضي، هذا المظهر الثقافي المستجد ترك مجالاً فسيحاً للحركة، وكأنما زحزح عن كواهلنا ثقلاً ما كان جاثماً على صدورنا منذ الأزل..
وإذا سُمح لنا بإبداء الرأي من نفس التاريخ المذكور، لا ريب أنَّ مردّ ذلك مرجعيات الحزب التي إتخذت من التلاقح مصدراً لها لإسناد الموقف الأصيل في نطاق الأدب وآليات تطويره مع الإخلاص لمبدأ التناغم لقواعد الحرية..
نستطيع أن نجزم أنَّ صحافة الحزب احتلّت مكاناً مرموقاً في أذهاننا، ومما له دلالة نلاحظ مع ذلك كيف أنَّ الصحافة الشيوعية قد تمكّنت من صياغة مشروعها لمدّ جسور قوية ومشتركة، بل إنّها صارت لم تأل جهداً في دعم المنجز الثقافي على جميع مستوياته، لهذا نستطيع أن نلمس النشاط الفعلي في كلّ التجارب كيفما كانت درجة كثافتها، في حين لم نلمس ذلك في الصحافة الرسمية التي تقوم دائماً على خلاف ذلك حيث انعكست مظاهرها بداهة في كلّ الحقب، ولهذا بالطبع مردود سلبي لكنه أصبح نادراً.
 
كلمة في الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي
 
هكذا ارتأينا أن نضمَّ صوتنا إلى صوت الشعب دعماً للثقافة والفن والحريّة الفردية لتغيير النمط السائد وإحداث البديل وإنشاء بنى قوية تسمح بالتعبير خلافاً للمقتضيات السائدة..
يبقى بعد هذا أن نثمّن عالياً دور الحزب ونقدّر تاريخه المجيد لما قدّمه في مسيرته النضالية من ملاحم بطولية نادرة وما حقّقه في ميدان المعرفة وفي مجال حقوق الإنسان ومساندته تطلعات الشعوب إلى الديمقراطية ونزوعها إلى السلام والحرية.
تحية إكبار واعتزاز إلى الحزب الشيوعي العراقي بذكراه الثمانين.
 

تدشين احتفالات الذكرى الثمانين في ألمانيا
المانيا/ طريق الشعب
في مساء يوم السبت المصادف (الخامس عشر من كانون الثاني 18/1/ 2014) ، افتتحت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا برنامجها الاحتفالي بمناسبة الذكرى الثمانين لميلاد حزبنا المجيد بحفل خطابي وسياسي وفني أقيم في مدينة أولدنبورغ الألمانية.
حضر الاحتفال ممثلو القوى والاحزاب السياسية الكردستانية، وممثلو الاحزاب الشقيقة والصديقة الالمانية، ومنظمات المجتمع المدني العراقية العاملة على الساحة الالمانية ، وتوافد عدد كبير من أبناء الجالية العراقية الى قاعة الاحتفال التي زهت بالشعارات الممجدة للذكرى الثمانين والزينة والبالونات الحمراء  والنشرات الضوئية ، حيث الدفء العراقي الاصيل ...
ابتدأ المهرجان الاحتفالي الكبير وكانت شاشة بيضاء تتصدر المسرح تعرض الأفلام والشعر الشعبي، وأغاني الحزب تمجده وتمجد شهداءه الخالدين لمدة ساعتين قبل ابتداء الاحتفال، ثم وقف المحتفلون دقيقة صمت على أرواح شهداء الحزب والشعب وشهداء الحركة الوطنية الذين ضحوا بأرواحهم من أجل الحرية والعدالة، وبكلمة قصيرة للرفيق (ناظم) عريف الحفل رحب فيها باسم  منظمة الحزب بالحضور، بعدها صدحت حناجر الحضور بأداء النشيد (موطني) والنشيد( الاممي ) فيما اعتلت فرقة  الشبيبة العراقية في أولدنبورغ خشبة المسرح ووقف الرفاق والاصدقاء أمامها ?الجميع ينشد بحماس منقطع النظير .
و الكلمة الأولى  كانت لمنظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا، القاها الرفيق (ابو زكي)، عبّر في بدايتها عن شكر المنظمة لجميع الذين لبوا دعوتها لحضور هذا الاحتفال، ثم استطرد قائلا منذ طلوع ربيع 1934 التمع في افق العراق المستيقظ من سبات القرون، امل واعد بغدٍ افضل للملايين المحرومة المكبلة . ففي عام التأسيس وبمبادرة شجاعة من كوكبة مقدامة من الرواد الاوائل , بدأ الشيوعيون العراقيون مسيرتهم بمنشور سري وجريدة تتداولها الايدي خفيًة, ثم تقدم نشاطهم عبر معارك ونضالات وطنية وطبقية  واجتماعية.
 وتناولت الكلمة التضحيات الجسيمة التي قدمها الحزب على مدى تاريخه دفاعا عن حقوق الشعب وكرامة الوطن، وركزت أيضا على الدور الكبير والمهم الذي يلعبه الشيوعيون العراقيون اليوم من اجل ان يتخلص بلدنا من ازمته الراهنة التي استنزفت جلّ طاقاته. واكدت الكلمة كذلك على مواصلة الحزب كفاحه في سبيل تحقيق مشروع الدولة المدنية الديمقراطية باعتبارها الضمان الاكيد لبناء الوطن وتحقيق حرية الشعب واستقراره، داعيا الى استنهاض الهمم من اجل تحقيق اوسع تحالف ديمقراطي لإنجاز هذه المهمة .
ومما يجدر ذكره إن الكلمة ترجمت إلى اللغتين الالمانية والكردية بشكل فوري .
 وبعد ذلك ألقى الرفيق مارك كالباس كلمة الحزب الشيوعي الالماني ، حيا فيها الذكرى الثمانين لميلاد حزبنا، ومؤكدة تضامن الشيوعي الألماني مع كفاح شعبنا من اجل الحرية والديمقراطية.
واعتلى منصة الاحتفال الرفيق  فرانك  كلاينلينكر عن اليسار الالماني الذي حيا في كلمته الذكرى الثمانين مشيرا الى الكفاح المشترك بين حزبينا في سبيل التصدي للحروب مهما كانت أسبابها والارهاب بأشكاله المختلفة ومن أجل حرية الشعوب والحقوق الكاملة للإنسان. 
ثم توالت كلمات القوى والاحزاب السياسية والجمعيات المدنية العراقية، كرابطة الانصار الشيوعيين العراقيين، التحالف المدني الديمقراطي، البيت الايزيدي، المركز الثقافي الايزيدي ورابطة المرأة العراقية في المانيا)، والتي حيّت جميعها الذكرى الثمانين، وأشادت بدور الشيوعيين في مساعيهم من أجل انقاذ الوطن من محنته الحالية.
وقرئت بعدها عدد من برقيات التهنئة التي وصلت بهذه المناسبة إلى الحفل، حيّت وهنأت الشيوعيين وحزبهم  وكانت بينها برقية أمير الديانة الأيزيدية تحسين بك  والدكتور صادق البلادي.
كما قرأ الرفيق أبو ثابت قصيدة براءة للشاعر الكبير مظفر النواب، أعقبتها فعالية راقصة لفرقة الشبيبة العراقية في أولدنبورغ مع اغنية الميلاد.
ثم دعا عريف الحفل الرفيقات والرفاق والاصدقاء لإطفاء ثمانين شمعة وقامت فرقة الشبيبة وبمشاركة واسعة من الحضور في  فعالية اطفاء الشموع وتقطيع كيكة الميلاد ،ومن ثم صدحت حناجر الحضور مع الفرقة وهي تلوح بالأعلام الحمراء على أغنية   ويا ك - - وياك لجعفرحسن .
ثم دُعي الحضور الى تناول طعام العشاء، وفي هذه الفترة جرى تقديم أغاني الحزب لفرقة الطريق وطالب غالي وفؤاد سالم مع قصائد شعر شعبي .
وتخللت الحفل مجموعة من الفعاليات الفنية المتنوعة ، حيث قدم المطرب مالك مع فرقته مجموعة من الاغاني الفلكلورية العراقية والدبكات الكردية والعربية وشارك اغلب الحضور في هذه الدبكات .
وخصصت فقرة لشهداء الحزب ابتدأت بعرض قصيدة شيوعيين لكامل الركابي على الشاشة البيضاء مع فلمين لشهداء الحزب والانفال ورافق العرض الرفيق ناظم بقراءة قصيدة نثرية باللغة الكردية تمجد  شهداء  الأنفال تم خلالها توزيع الهدايا المعنوية من قبل سكرتير المنظمة  الرفيق أبو كفاح على عوائل الشهداء ،أعقبها توزيع الهدايا الى فرقة الشبيبة العراقية في أولدنبورغ وعدد من الرفاق والرفيقات.
واختتم الحفل بنشيد طريقنا، الذي ردده جميع الحاضرين بحماس منقطع النظير وسط  هلاهل وتصفيق متواصل وبمرافقة فيلم معبر عن المسيرة النضالية  للشيوعيين العراقيين ورافقتها كذلك  كلمات حماسية ألقاها عريف الحفل ، شكر خلالها الحضور والشغيلة وإدارة البيت الأيزيدي.
 
 
في لندن.. أمسية شـعرية بمناسبة الذكرى
مـعـن كـدوم - لندن
في إطارالأحتفال بالذكرى الثمانين ليملاد الحزب الشيوعي العراقي .. أقيمت في لندن أمسية شعرية بتأريخ 20 / 1 / 2014 ، شارك فيها الشعراء عبد الكريم كاصد و هاشم شفيق و فلاح هاشم و الشاعرة وفاء عبد الرزاق  .
كان الحضور متميزاً و متناغماً مع القصائد التي قدمت . و قدم للأمسية الشاعر الفنان فلاح هاشم الذي تحدث عن المناسبة و عن علاقة الحزب بالمبدعين و المناخ الذي خلقه منذ تأسيسه للثقافة عموماً . و مما ورد في الكلمة : ( كلُّ من مرّ به هواك يوماً .. لم يغادر فضاء العافية .. و لم يقل لا شأن لي بما يدور في الحارات و الأزقة الفقيرة .. و في منعطفات واقع مرّ بتضاريس تدمي أقدام المشاة .. خصوصاً حين يكون طريق الحق موحشاً لقلة سالكيه . انهم شعراؤك كما ترغب أن تسميهم . يجددون و يغامرون بالرؤى .. و يسهرون على براعم قصائدهم ..?و يذهبون الى مقدمة المقدمات .. دون ان يفكوا الوصل بين قلوبهم وبين حلمهم الذي ذاقوه في افيائك ايها الجميل الجريح .... ) . ثم عرّج على واقع الحال في الوطن مذكراً بما يجري و بالمرحلة الحساسة من تاريخ شعبنا رابطاً ذلك بدور المبدعين و المثقفين عموماً للنهوض و الخروج من هذه الاهوال التي يعيشها العراقيون في وطنهم .
ثم أختار من كل شاعر قصيدة قدمه بها، فبدأ عبد الكريم كاصد بقصيدة مؤثرة كتبها عن شيوعي مصري لما فيها من دلالات و ملامسات مع التجربة العراقية و للمساتها الأنسانية أثارت تفاعل الحضور ومنها :
 
ابن فضل 
 
تنحني الأمهاتُ على البحر،
يرحلن بين رجال التراحيل دون منازلَ،
يرفعن أطفالهنّ من الأرض ..
يبكين في واجهات العمارات
والأمهاتْ
شجرٌ يدخل البرلمان أكاليلَ مضفورةً أو مقاعدْ
شجرٌ يرتمي في حوانيتِ مصر توابيتَ..
أو يرتمي خشباً للجرائدْ
غير أنّ ابنَ فضلٍ من الشجر الميت يصنع للأمهات موائدْ
وأراجيحَ منقوشة
يا صديقيَ عبدالكريم أشمّ بأشجار أرضيَ رائحة الأمهات
ويرحلْ
حاملاً في يديهِ تجاعيدِ تربةِ مصر
مودعاً في المحطات أحزانَ مصر
 
ثم جاء دور الشاعر هاشم شفيق الذي قدم عدداً من قصائده الجميلة و لقيت صدى جميلاً . و من قصائده :
 
روائح
 
للمنازل طعمٌ فريدٌ
يغللها بالروائحِ
ثمة رائحة النوم و الأغطيه
و روائح غابرة في الستائر..
في الخشب الرطب ..
في طي سجادة ..
في الأريكة مغمورة بالمطرْ
روائح في التولِ
و المرعز الموصليّ..
روائح لا تنتهي للمنازلِ
للباب رائحة الصندل الرخو
و الخيزران الندي
للجدار الذي أكلته النمالُ
روائح تبن و طين ..
لشدة هذا النفاذ
أكاد أجس الروائحَ
بالراحتين و ألمسها
 
ثم جاء دور الشاعرة وفاء عبد الرزاق التي قدمها فلاح هاشم بمقطع من قصيدة لها بالفصحى . . فأتمت هي قراءتها قبل أن تقرأ بعض قصائدها الشعبية و منها قصيدة مهداة للحزب . و منها :
 
(اهداء للحزب الشيوعي العراقي)
 
فكست عين الحلم خاف يحلم بيك؟
ولك جا ليش ها يفلان
ذايب بيك
انا وعمري شتلته وياك
بح صوت الجفن  سهران  يترجاك
يلممنوع
يلمسموح يلمرغوب يلمكروه
يل محلاك
ما بطلت احبك  يل فاكس العينين بضواك
عرتني الليالي توسمت بغطاك
تلحفت بضميرك يا دفو  السهرات
ولك روح المخدة تنوح تترجاك
ثم أخذ فلاح هاشم مساحته في قراءة  العديد من قصائده ومنها:
 
إبتلاء
 
إبتلينا بكلامٍ لم يكن يوماً نبيلا
بكلامٍ .. حلْوُه مـرٌّ دميمْ
لم يكن يوماً ليعني ( هفوةً ) في سوق صفّارينَ ..
أو ( عطسة ) طفلٍ في صدى طبلٍ عراقيٍّ حميمْ
إبتلينا بمرائينَ وزمّارينَ .. ملتاثينَ مهووسينَ .. أولادِ تواريخ الصحارى
و مقولات الطنينْ
صارت الكِـلْمـةُ سوطاً مسلطاً فوق رقاب الناس شاؤوا أم أبوا
أم نبتَ الشكُّ صهيلاً تحت أضلاع اليقينْ
أيّ تاريخٍ سنبني فوق رملٍ ..
و صدى أغنية تـشـحبُ في الليلةِ آلافَ السنينْ ؟ ؟
أيّ وجهٍ قـد ورثنا ؟
أيّ تابوتٍ بدائيٍّ تداولناهُ جيلاً بعد جيلٍ
أيّ موالٍ حزينْ ؟
 
و قد أهدت  منظمة الحزب في بريطانيا باقات ورد للشعراء الذين احتفى بهم جمهور الحاضرين بأعتزاز.                                     
ثم ختم فلاح الأمسية مذكراً بالنشاطات اللاحقة و التي ستقدمها المنظمة  بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب و التي ستستمر الى ما بعد تاريخ التأسيس .

ص10
النفط: لا يمكن التصدير الى الأردن عبر الشاحنات
 
بغداد – وكالات
اكدت وزارة النفط انها لا يمكن ان تصدر النفط عبر الاردن الى الاسواق العالمية عن طريق الشاحنات، مبينا ان التصدير الحالي شبه متوقف بسبب عمليات الانبار.
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد لوكالة (الاخبارية للانباء) أمس الاربعاء، ان الوزارة لا يمكن ان تقوم بعملية تصدير النفط الخام الى الاردن عبر الشاحنات وذلك لأسباب أمنية ومخاطر في الطريق، فضلا عن أخرى تتعلق بالفساد وغياب الشفافية، مبينا ان كميات التجهيز الى الأردن قليلة جداً لا تتجاوز (10-15) ألف برميل يوميا الا ان التصدير شبه متوقف بسبب الوضع الأمني في محافظة الأنبار. واشار جهاد الى ان العراق لا يعتمد بشكل رئيس على الاردن في تصدير نفطه حيث ان هنالك منافذ اخرى كمنفذي جيهان والبصرة اللذين لا يزالان يعملان ?صورة جيدة ومتطورة. ويعتزم العراق إنشاء أنبوب تصديري إلى خليج العقبة لتنويع أماكن التصدير لديه ولقرب خليج عقبة على الأسواق الأوربية والإفريقية والأمريكية.
**********
 
بغداد: إحالة 50 شركة إلى القائمة السوداء
بغداد – وكالات
احال مجلس محافظة بغداد 50 شركة عراقية إلى القائمة السوداء ممن تنفذ مشاريع المحافظة خلال عام 2013.
وقال رئيس هيئة أطراف بغداد في المجلس طه الدفاعي، لوكالة (IMN)، إن "الشركات التي تمت إحالتها إلى القائمة السوداء تعمل في مشاريع الماء والكهرباء والتربية والصحة ومشاريع اقتصادية أخرى" .
 وأمهلت محافظة بغداد بداية عام 2013، الشركات المتلكئة عاماً واحداً، لتنفيذ مشاريع المحافظة.  وأوضح أن" المحافظة بصدد وضع خطة جديدة، لجلب الشركات الأجنبية للعمل في مشاريع المحافظة" .
يذكر أن العديد من الشركات العالمية التي تختص في مجالات كثيرة، زارت المحافظة على فترات مختلفة للبحث عن الفرص الاستثمارية فيها.  وقررت وزارة التخطيط، في وقت سابق، إدراج اسماء مالكي الشركات إلى جانب اسماء شركاتهم المتلكئة في تنفيذ المشاريع، في القائمة السوداء، منعاً للتلاعب والتحايل الذي قد يحصل من أصحاب الشركات المحالة إلى القائمة السوداء.
 
 
*********
 
البنوك المحلية تحقق نمواً
بنسبة 15 في المئة خلال 2013
 
بغداد – وكالات
اعلنت رابطة المصارف الاهلية عن تحقيق نمو في عمل المصارف المحلية خلال العام الماضية بنسبة أكثر من (15%)، داعية الى المساهمة الفاعلة في العملية التنموية من خلال تمويل المشاريع.
وقال المدير التنفيذي للرابطة عبد العزيز حسون لوكالة "دنانير": ان النشاط المصرفي خلال العام الماضي كان ايجابيا بالرغم مما تعرضت له بعض المصارف الاهلية من مشاكل وامور خاصة بعملها، الا أنها استطاعت ان تزيد من رأسمالها وتوسيع مراكزها المالية.
واضاف: ان القطاع المصرفي حقق نموا بنسبة اكثر من (15%) لاسيما في حجم الودائع المالية في المصارف، وهذا ما رفع من رصيدها المالي وجعلها قادرة على تمويل المشاريع والاعمال التنموية في البلد.
ودعا مدير رابطة المصارف الأهلية: البنوك المحلية إلى الاستمرار بتعزيز أوضاعها المالية لغرض تطوير أعمالها وتقديم الدعم والإسناد للفعاليات الاقتصادية عن طريق التمويل.
يذكر أن النظام المصرفي في العراق يتكون من ثلاثة وأربعين مصرفا فضلا عن البنك المركزي وتتوزع حسب الملكية بين (7) مصارف حكومية و(30) مصرفا أهليا بضمنها (7) مصارف إسلامية إضافة الى (6) مصارف أجنبية.
 
 
*******
 
صادرات تركيا إلى العراق (10 )مليارات دولار
 
 
متابعة "طريق الشعب"
ذكرت تقارير صحفية تركية ان صادرات بلادها الى العراق تجاوزت 10 مليارات دولار امريكي في العام الماضي.
وقالت وكالة "الاناضول" التركية، في تقرير ان قيمة الصادرات التركية إلى العراق عبر معبر الخابور الحدودي، بلغت خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الماضي، 10 مليارات و737 مليون دولار و343 ألفاً و249 دولاراً.
من جهته، قال مدير التجارة والجمارك في المنطقة، التي يتبع لها المعبر، في أقصى جنوب شرق تركيا، حسن أَكَن، إن حجم الصادرات عبر المعبر شهد ارتفاعا بنسبة 9.6% مقارنة بالأعوام الماضية، فيما انخفضت الواردات بنسبة 8.7%.
ويعتمد العراق بدرجة اساسية على السلع والمنتجات من الدول الاخرى ولاسيما دول الجوار لافتقاره  للإنتاج الصناعي والزراعي بصورة شبه تامة.
 
 
*********
 
هيئة نفط واسط: لم نبلغ بتحويلنا الى شركة
 
 
واسط - وكالات
أعلنت هيئة نفط واسط، أمس الاربعاء، عدم تلقيها حتى الان إشعاراً من وزارة النفط بتحويلها الى شركة نفطية، وأكدت ان عملية تحويلها لشركة نفطية "أمر في غاية الاهمية" ستكون له انعكاسات ايجابية.
وقال مدير الهيئة مجيد عباس العامري لوكالة (المدى برس)، إن "الهيئة لم تتلق إشعاراً من قبل وزارة النفط بتحويلها الى شركة بعد موافقة الحكومة الاتحادية على تأسيس شركة نفط واسط"، مبينا أن "الهيئة التي تدير في الوقت الحاضر حقلين هما الاحدب (30 كم غربي الكوت)، وبدرة (90 كم شرق الكوت) تأمل أن تتحول الى شركة عامة مستقلة بعد بلوغ الانتاج النفطي المعدلات القانونية التي تتيح تأسيس الشركات النفطية".
وأضاف العامري أن "قرار تحويل الهيئة الى شركة من إختصاص الحكومة الاتحادية ووزارة النفط والقانون يتيح تأسيس الشركات النفطية بعد تجاوز الانتاج مائة ألف برميل من النفط الخام يومياً وواسط تنتج في الوقت الحاضر 130 ألف برميل من حقل الاحدب وبانتظار تدفق النفط من حقل بدرة الذي سيصل انتاج الذروة فيه الى 170 ألف برميل وهذا يعني أن محافظة واسط ستنتج وحدها في المستقبل أكثر من 300 ألف برميل إضافة الى كميات هائلة من الغاز".
وعدّ العامري "وجود شركة نفط مستقلة في محافظة واسط أمرا في غاية الاهمية وستكون له إنعكاسات ايجابية على الصناعة النفطية في المحافظة وكذلك على واقعها الاقتصادي الى جانب توظيف المئات من المهندسين والفنيين والإداريين، إضافة الى تشغيل الأيدي العاملة".
وكان أعضاء في حكومة واسط المحلية طالبوا خلال الدورتين السابقة والحالية بتأسيس شركة نفط واسط بعد أن تجاوز معدل الانتاج اليومي من النفط الخام مائة ألف برميل يومياً.
 
 
**********
نواب يؤكدون صعوبة تمريرها
الموازنة أمام البرلمان في جلسة اليوم
 
 
بغداد – محمد الحكمت
أفادت اللجنة المالية في مجلس النواب بأنها ستعرض الموازنة المالية للعام 2014 على البرلمان في جلسة اليوم الخميس.
وفيما رجح عضو في اللجنة القانونية النيابية، عدم تمرير قانون الموازنة بسهولة، لفت الى أن وصول القانون في وقت متأخر الى البرلمان يأتي بهدف إحراجه.
في حين، شدد نائب عن ائتلاف المواطن، على ضرورة تصحيح الإخفاقات التي تضمنها قانون الموازنة قبل قراءته مرة ثانية، مؤكداً أهمية الاستماع الى صوت مجلس النواب وصوت الشارع العراقي.
وفي حديث لـ"طريق الشعب"، أمس الاربعاء، قالت النائبة عن اللجنة المالية، نجيبة نجيب، إن، "الموازنة الآن لدى اللجنة المالية وستعرض يوم غد على البرلمان وتقرأ قراءة أولى"، مشيرة الى وجود "اعتراضات من قبل السادة النواب وبالإضافة إلى ما لديهم من ملاحظات حول الموازنة ونحن ككرد لدينا أيضاً اعتراض شديد على ربط قطع خط الإقليم بتسليم 400 ألف برميل نفط يومياً، لان مسألة التسليم والإنتاج يتعلقان بمشاكل بين الحكومتين، ولا يجوز قطع حقوق المواطنين وقوتهم، لان الموازنة اتحادية تشمل كل المكونات، ولا يجوز لأي عذر ولأي سبب قطع?".
وأضافت نجيب "لدينا مطالب مستحقات البيشمركة ونحن نسير وفق دولة أسست على مشاركة حقيقية في إدارة الحكم فيجب إن تكون هناك شراكة في الموازنة وشراكة في المستحقات".
وبينت أن "موازنة سنة 2014 شهدت زيادة عن سابقتها حيث تبلغ 163 تريليون دينار وننتظر زيادة بـ8 تريليونات، ستتم من قبل الحكومة وفق الخطة الأولى. كما هناك زيادة واضحة ونمو واضح للقطاعات الاستثمارية 62 تريليونا والنطاقات التشغيلية 98 تريليونا والعجز 23 تريليونا و700 مليار دينار عراقي. اما القطاعات التي شهدت زيادة فهي القطاع الأول الامن والدفاع 24 تريليونا، وقطاع الطاقة والنفط أما قطاعات الصناعة والزراعة فقد شهدت زيادة قليلة مقارنة بالقطاعات الأخرى".
وتابعت إن "الموازنة متأخرة من قبل الحكومة فكان يجب أن تسلم في شهر تشرين الأول والآن نحن في كانون الثاني وتتحمل الحكومة هذا التأخير ونحن في البرلمان ماضون في المصادقة عليها".
وحول تعديلات البترو5دولار قالت "نحن ننتظر وصول القرار للجنة المالية لكي نناقشها في البرلمان، الذي بدوره سوف يأخذ كل الإجراءات القانونية للمصادقة عليها من خلال دراسة هذه المقترحات".
من جانبه، بين النائب قصي العبادي عضو اللجنة القانونية النيابية، أن "المشكلات بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم لم تنتهِ بعد، وسبق للنواب الكرد الانسحاب من جلسة مجلس النواب بسببها"، مضيفاً أن "مشروع الموازنة يشهد خلافات كثيرة، آخرها مطالبة المحافظات المنتجة للبترول".
وأشار العبادي الى أن "قانون الموازنة لن يمرر بسهولة، لان هناك العديد من العقبات التي تحول دون عدم إقراره، وربما يتطلب الأمر إعادته مرة أخرى الى مجلس الوزراء لغرض تعديل بعض فقراته حتى تخدم الجميع".
وتابع العبادي أن "قانون الموازنة وصل الى البرلمان في الأسبوع الماضي، أي بوقت متأخر جداً، وكان من المفترض أن تصل الموازنة في شهر أيلول الماضي، حتى يكون هناك وقت للدراسة والقراءات"، لافتاً الى أنه "أصبح من المعتاد ان تصل الموازنة الى البرلمان متأخرة".
وأوضح أن "الغاية من تأخر الموازنة في كل عام هي إحراج البرلمان، لكن يجب ان يأخذ مجلس النواب وقته في مناقشة القانون، حتى يمكنه أن يقر موازنة ناضجة".
بدوره، أكد النائب عن ائتلاف المواطن علي شبر، أن "الموازنة ستقرأ قراءة أولى، لكن يجب ان تصحح بعض الإخفاقات فيها قبل قراءتها مرة ثانية"، مضيفاً "نحن نرفض مبدأ عدم الاستماع الى أصوات مجلس النواب وصوت الشعب العراقي".
وأوضح عضو ائتلاف المواطن أن "من الواجب الاستماع والاستجابة الى صوت الشعب، ولا يمكن اخفاء هذا الصوت"، مستدركاً أن "الموازنة تحتاج إلى تعديل بعض فقراتها، بما يتعلق بالبترودولار واستحقاق المحافظات وبعض الوزارات".
وأكد شبر، وهو عضو في لجنة حقوق الإنسان النيابية، أنه "سنحاول تعديل هذه الفقرات، أو ارجاع القانون الى الحكومة لتضمين فقرة البترو 5 دولار"، مبيناً "نحن نأمل ان تكون الحكومة والبرلمان جادين في إيجاد حلول لموضوع الموازنة بأسرع وقت، حتى لا يتسبب ذلك بمزيد من التأخير".
من جانبه، صرح النائب عن اللجنة المالية، عبد الأمير حسين، لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، إن "الخلافات التي كانت حول الموازنة هي عن موضوع التعويضات بالنسبة لشركات النفط في إقليم كردستان حيث طالب الإقليم بمبالغ عالية جداً، كان الحديث حول إن ما يقوم بتصديره الإقليم يجب إن ترجع ايراداته الى الحكومة الاتحادية اي لوزارة المالية"، ويبدو وجود تلكؤ بهذا الموضوع، ونسبة الاقليم ايضاً تشكل خلافا بالموضوع حيث طالب الاقليم بزيادة التخصيصات له".
واضاف إن "موازنة سنة 2014 شهدت زيادة عن سابقتها حيث بلغت 164 تريليون دينار، والعجز المتوقع هو 26 بالمئة، والنفقات التشغيلية أكثر من 70 بالمئة والاستثمارية تقل عن 30 بالمئة كأن الموازنة السابقة كانت أفضل من الحالية في جانب القطاع التشغيلي، وهناك زيادة 8 تريليونات متعلقة بالإيرادات في المصرف المركزي وهذه الاموال عندما تأتي، ستقلل من نسبة العجز الى حوالي 16 بالمئة ستصبح النسبة".
وتابع ان "الحكومة هي السبب في تأخر اقرار الموازنة حيث من المفروض ان تأتي الموازنة للبرلمان في شهر ايلول من سنة 2013 والحكومة الاتحادية تتحمل مسؤولية تأخرها".
وذكر حسين أن "هناك رأيا داخل اللجنة المالية وداخل مجلس النواب، بان تعدل النسبة من 2 الى 5 دولار لكن الان أرسل كتاب رسمي من اللجنة المالية الى الحكومة باعتبار أن 5 دولار ليس تعديلا وانما هو نص أصلي".
 
***********
خطة لتحقيق الشراكة في 25 شركة عامة بعد إعادة هيكلتها
 
بغداد – وكالات
اعلنت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية ان هنالك خطة لتحقيق الشراكة في خمس وعشرين شركة بعد إعادة هيكلتها خلال الاعوام الثلاث المقبلة.
وقال عضو اللجنة سلمان الموسوي في تصريح لوكالة "دنانير" ان الحكومة مستمرة بإعادة هيكلة الشركات العامة لتعزيز مبدأ التحول الى اقتصاد السوق.
واضاف انه كان من المؤمل بناء الشراكات في خمس عشرة شركة لغاية عام 2012، مشيراً الى وجود خطة لتحقيق شراكة في 25 شركة لغاية نهاية عام 2017.
وكانت وزارة الصناعة والمعادن قد خصصت 150 مليار دينار لتطوير المدن الصناعية الموجودة في البلاد، حسب ما ذكرته لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب، مشددة على ضرورة اقرار قانون لتلك المدن في الوقت الحالي للنهوض بالاقتصاد العراقي.
وكانت محافظة بغداد قد أكدت العام الماضي أن الإجراءات الروتينية لبناء المدن الصناعية في البلد تتطلب موافقة وزارات الصحة والبيئة والنفط والسياحة والزراعة وأمانة بغداد باعتبار أن الأرض هي زراعية ويجب أخذ الموافقات من جميع الوزارات لتحويل جنسها الى صناعي.
في حين أعلنت هيئة استثمار بغداد في وقت سابق منح إجازة لإنشاء مدينة صناعية في النهروان جنوب العاصمة.
وقال عضو اللجنة عبد العباس حمود آل شياع الساعدي عضو مجلس النواب عن ائتلاف دولة القانون انه ضمن موازنة العام الحالي فان وزارة الصناعة والمعادن قد خصصت 150 مليار دينار لتطوير البنى التحتية للمدن الصناعية.
واضاف في تصريح سابق ان الوزارة وحسب الخطط المعدة لديها تسعى لان تتم تهيئة البنى التحتية لهذه المدن ومن ثم تمنح الى مستثمرين في القطاع الصناعي على اعتبار ان المستثمر يجب ان يجد مدينة جاهزة ولو بشيء بسيط ومن ثم يتم استكمال الباقي من قبله، مستدركاً ان اللجنة كانت تفضل ان يتم الامر عن طريق الاستثمار.
ولفت الساعدي الى ان اللجنة مستمرة في متابعة الموضوع حيث انها ترغب باستثمار تلك المدن بشكل امثل، وبما يحقق الفائدة على القطاع الصناعي، منوهاً بان اللجنة مع مبدأ منح تلك المدن الى مستثمرين نظراً لأن الدولة لا تستطيع تمويل كل شيء من الموازنة ووجود أولويات للخدمات والاعمار، مؤكداً ان اللجنة ستقوم بمتابعة موضوع المدن الصناعية مع وزارة الصناعة والمعادن وكيفية استثمار هذه الأموال.
 
 
********
 
الشهرستاني: الحرب السورية عرقلت مشاريع النفط
 
بغداد – وكالات
أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، أمس الأربعاء، أن الحرب في سوريا "عرقلت مشاريع النفط والغاز في الحقول العراقية"، واشار إلى أن أنبوب التصدير الرئيسي الممتد الى البحر المتوسط تضرر كثيرا".
 
وقال حسين الشهرستاني في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر الطاقة المنعقد في لندن، واطلعت عليها "طريق الشعب" إن "ظروف الحرب الدائرة في الجارة سوريا قد انتقلت بتأثيراتها عبر الحدود، مسببة عرقلة في مشاريع النفط والغاز في الحقول العراقية وإلحاق أضرار بأنبوب التصدير الرئيسي الممتد الى البحر المتوسط" .
وأضاف الشهرستاني أن "الحرب الدائرة في سوريا قد أدت بالنتيجة الى زيادة عدد الإرهابيين، مستغلين المساحات الواسعة من المناطق الصحراوية بين سوريا والعراق ليقيموا فيها قواعد لهم يشنون من خلالها هجمات على التجمعات السكنية، مستهدفين ايضا المنشآت والبنى التحتية الاقتصادية للبلد".
وتابع الشهرستاني أنه "ضمن أولويات الهجمات الإرهابية للمسلحين هي استهداف قطاع الطاقة لحرمان البلد من المصدر الرئيسي لعوائده المالية"، لافتا الى أن "الهجمات ركزت على استهداف أنابيب التصدير النفطية ومحطات الطاقة وخطوط نقل الطاقة الكهربائية ."
وأوضح الشهرستاني أن "أنبوب التصدير النفطي الممتد الى جيهان تعرض خلال عام 2013 فقط الى حوالي 54 هجوما تخريبيا أي بمعدل هجوم واحد أسبوعيا ومع ذلك استطعنا إصلاح ما تضرر واستخدمنا ذلك الأنبوب ووصل معدل الضخ فيه العام الماضي الى 250 ألف برميل باليوم"، مشيرا الى أن "عمليات الإنتاج والتصدير الجارية في حقول النفط الجنوبية الكبرى بقيت محافظة على معدلاتها بدون تأثير".
واكد الشهرستاني أن "المشاكل الأمنية ساهمت في عرقلة مشاريع التنمية النفطية في المنطقة الغربية في حقول الكيارة ونجمة النفطية والتي تديرها شركة النفط الانغولية سونانغول (Sonangol) الواقعة في محافظة نينوى شمال غرب العراق".
ولفت إلى أن "العراق سيشهد خلال عام 2015، ارتفاعا بطاقة البلد الانتاجية الى اكثر من 50% لتصل الى معدل 4.7 مليون برميل باليوم مقارنة بما مقداره أكثر من 3 ملايين برميل في الوقت الحاضر"، مشيرا الى أن "الهدف المنشود على المدى البعيد هو رفع الانتاج الى 9 ملايين برميل باليوم بحلول عام 2020 والاستمرار على هذا المعدل لفترة عشرين عاما".
وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني أكد في 18 كانون الأول الماضي، أن العراق يملك احتياطيا نفطيا "يبلغ 143 مليار برميل ويمثل 10% من الاحتياطي العالمي"، وأوضح أنه يهدف الى "انتاج 9 ملايين برميل نفط يوميا بحلول عام 2020". وفي حين اشار الى أنه يخطط لزيادة طاقته الكهربائية المنتجة الى "60 الف ميكاواط عام 2030"، شدد على حاجته الى "تدريب 500 الف موظف" لتغطية الاحتياجات الرئيسة في قطاعي النفط والغاز.
ويحتاج العراق إلى استثمارات بقيمة 15-20 مليار دولار في استثمارات لإنشاء أربعة مصاف جديدة وتوسيع قطاع الطاقة.
 
********
ص 11
 
 
تجربة "الاتحاد في سبيل وحدة الشعب" في البرتغال ودروسها
 
 
 
د. صالح ياسر
في عام 1985 جرت في البرتغال انتخابات برلمانية ومحلية، وشارك الحزب الشيوعي البرتغالي فيها، ضمن تكتل القوى اليسارية وأطلق عليه في حينه تسمية (الاتحاد في سبيل وحدة الشعب). وارتباطا بالتحضيرات للانتخابات في بلادنا وتشكيل "التحالف المدني الديمقراطي" وبهدف الاستفادة من التجارب الأخرى في مختلف البلدان نعرض هنا تجربة هذا التحالف.
 
 
تشكل (الاتحاد في سبيل وحدة لشعب) في عام 1978 من الحزب الشيوعي البرتغالي وحزب الحركة الديمقراطية البرتغالية � للجان الانتخابية الديمقراطية. ومن قبل، أي منذ عام 1976 عملت الجبهة الانتخابية في سبيل وحدة الشعب التي كان الشيوعيون البرتغاليون في قوامها يقدمون مع القوى المتعاونة قوائم مشتركة في انتخابات هيئات السلطة المحلية. ولكن الحياة برهنت على انه من اجل حل القضايا المحلية الملموسة لا يكفي فقط توفر التفاهم بين الأحزاب السياسية. فكل الأحزاب في البرتغال كانت تضم بالإجمال حوالي نصف مليون شخص (كان منهم أكثر من 200 ألف أعضاء في الحزب الشيوعي البرتغالي)، ولا يشارك غالبية الناس في نشاطها. والانكى من ذلك، فإن العديد من الناس انتسبوا الى هذا الحزب أو ذاك بالمصادفة، خلافا لمصالحهم الطبقية الموضوعية، وهو ما يماثل الوضع بعد 2003.
وعليه، فان (الاتحاد في سبيل وحدة الشعب) تم التخطيط له في حينه باعتباره نوعا من الأساس الحقوقي لوحدة عريضة للأوساط المدافعة عن المكتسبات الديمقراطية، بما في ذلك أثناء الترشيح للانتخابات وان الذين هم على استعداد للتعاون مع الشيوعيين والقوى اليسارية ولكن لا يريدون الدخول في قائمة المرشحين المقدمة باسم الحزب الشيوعي البرتغالي يستطيعون الاشتراك في الانتخابات كمرشحين عن الاتحاد. وحوالي نصفهم، كقاعدة، مستقلون هذا اضافة الى أناس يؤيدون الحزب الاشتراكي البرتغالي وغيره من الأحزاب.  أما أهداف الاتحاد الأساسية فقد سجلت في اتفاقية التأسيس كالآتي:
-التأييد على الصعيدين الوطني والمحلي للسياسة التي تستجيب لروح ونص دستور الجمهورية.
 ومن المفيد التذكير هنا أن الدستور البرتغالي لا يقتصر على تحديد مؤسسات سلطة الدولة وتثبيت الحقوق والحريات الأساسية للمواطنين، بل وسجلت فيه مكاسب اجتماعية واقتصادية لثورة نيسان (ابريل) 1974، كالتأميم والإصلاح الزراعي ورقابة الشغيلة في الإنتاج والطابع الديمقراطي للسلطة المحلية وحقوق المنظمات الجماهيرية ودورها.
-النضال من اجل حل القضايا الملحة التي تواجه السكان.
تقديم القوائم المشتركة في الانتخابات، فيما إذا اتخذت الأحزاب المكونة للاتحاد مثل هذا القرار.
ساهم (الاتحاد في سبيل وحدة الشعب) بقسط معين في تحقيق وحدة القوى الديمقراطية، من غير أن يكون شكلا استثنائيا ولا حاسما لهذه الوحدة. هذا، ولم يقترح الحزب الشيوعي البرتغالي أبدا سياسة بديلة وتشكيل حكومة على أساس الحزب الشيوعي البرتغالي والحركة الديمقراطية البرتغالية. وبالتالي، لم يكن للاتحاد طابع جبهة شعبية أو تكتل يدعي سلطة سياسية. بل هو آلية للتعاون من اجل الإدارة الفعالة للهيئات المحلية حيث كان الاتحاد يتمتع بالأغلبية، أو من اجل الدفاع عن مصالح الجماهير الشعبية، وهذا بحد ذاته ليس بالقليل. إن غالبية الذين صوتوا لصالح الاتحاد هم من العمال والفلاحين. ولكنه كان يتمتع بتأييد ممثلي الشرائح الأخرى التي لها مصلحة في تحقيق أهداف الثورة الوطنية الديمقراطية. واستطاع الاتحاد تعزيز نفوذ الحزب الشيوعي البرتغالي بين الجماهير غير البروليتارية، لا سيما وان الحزب كان القوة  الأكثر نفوذا وتنظيما داخل الاتحاد والتي كانت تضطلع بدور توحيدي فيه، وتعاون الشيوعيون بصورة وثيقة مع ممثلي الأحزاب الأخرى الداخلة فيه. وفي هيئات السلطة المحلية نشأت أشكال دائمة للتعاون بين النواب (مثلا في إطار لجان التنسيق).
 لقد اتسع مجال نشاط الاتحاد منذ عام 1979 اتساعا ملحوظا، فأخذ يقدم قوائم خاصة بمرشحيه في الانتخابات لمجلس الجمهورية. ومنذ عام 1983، بدأت الحركة الايكولوجية � حزب الخضر -، التي لا تنتسب الى الاتحاد رسميا، تقدم مرشحا لها الى البرلمان ضمن قوائم الاتحاد. والحق يقال إن وظائف الاتحاد كانت تنتهي عند مستوى البرلمان بعد الانتخابات من حيث الأساس، لأن الشيوعيين والحركة الديمقراطية البرتغالية � اللجان الانتخابية الديمقراطية كانا يشكلان كتلتين برلمانيتين مستقلتين. وبطبيعة الحال، كانت الاتصالات تتم بينهم في مجلس الجمهورية أيضا، ولكن طابعها لم يكن ثابتا وواسعا كما هو الأمر في المستوى المحلي.
هذا، وكانت تجري في الهيئات المحلية، في إطار الاتحاد وعلى أساس تنظيمي ثابت، دراسة القضايا الملحة والبحث فيها بصورة مشتركة. وكان الهدف من ذلك هو تقريب وجهات النظر وضمان الوحدة عن طريق النقاش العلني الصريح.
وكان الحزب الشيوعي البرتغالي يتوخى إقامة علاقات تعاون مع جميع النواب بغض النظر عن آرائهم الإيديولوجية، بمن فيهم غير المنتسبين الى الاتحاد ولكن المستعدين للنضال من اجل حل القضايا الملحة والتطور التقدمي.
والحال إن النظام الحزبي في البرتغال قد تكون بعد ثورة ابريل (نيسان) 1974. فما عدا الحزب الشيوعي البرتغالي الذي تأسس في عام 1921 والحزب الاشتراكي الذي تأسس في ألمانيا الاتحادية عام 1973، نشأت باقي الأحزاب بعد 25 نيسان (ابريل) 1974، علما بأن حتى أكثرها رجعية ادعت ديماغوجيا بأنها اشتراكية � ديمقراطية أو ذات ميول وسطية !!. أما الوضع الداخلي في هذه الأحزاب فلم يكن قد استقر بعد وكانت سياسات قياداتها تهدف الى بعث رأسمالية الدولة الاحتكارية التابعة للإمبريالية. ومع ذلك كان يجري " غليان " دائم واصطدام بين الطموحات الشخصية والمذاهب والتيارات. وساعد ذلك كله الشيوعيين البرتغاليين على البحث عن التفاهم مع الأعضاء العاديين لتلك الأحزاب، بغض النظر عن استياء القيادات. وتأكدت، في الممارسة، صحة موضوعة الحزب الشيوعي البرتغالي القائلة بأن حدود الأحزاب السياسية لا تتفق تماما في البرتغال مع حدود الطبقات والشرائح الاجتماعية التي تمثل مصالحها، وان الحزب كان يأخذ بنظر الاعتبار هذا الواقع في سياسة التحالفات.
ومقابل ذلك طوّر نواب الاتحاد، من جانبهم، التعاون مع النقابات ومختلف لجان الشغيلة (ومنها التي تعمل في الأحياء السكنية) وجمعيات صيانة التاريخ والثقافة والمجموعات الدينية واتحادات أنصار حماية  البيئة الطبيعية. وفي الوقت نفسه لم يسعَ الاتحاد الى توسيع قوامه عن طريق انتساب المنظمات الاجتماعية الشكلي له، لأن ذلك كان سيشوه أهدافه وجوهره.
وفي الوقت نفسه، اتسعت أفاق للتعاون والحوار بين القوى الديمقراطية بعد انتخابات الرئاسة التي جرت في يناير (كانون الثاني) عام 1986. وكانت حصيلة المعركة من اجل منصب الرئيس هي هزيمة صنيعة القوى اليمينية المتطرفة وانتخاب زعيم الحزب الاشتراكي السابق (ماريو سواريش) رئيسا للدولة. وهذا الانتصار حتمته أصوات الشيوعيين والقوى الديمقراطية الأخرى.
    عمل الحزب الشيوعي البرتغالي بنشاط من أجل تعزيز (الاتحاد في سبيل وحدة الشعب) على أساس احترام المبادئ البرنامجية واصالة المنظمات المنتسبة إليه وتعزيز وحدة الجماهير الكادحة. وسعى الحزب في الوقت نفسه الى استخدام كل إمكانية للتقرب من الأوساط التقدمية وبعض الشخصيات الديمقراطية خارج الاتحاد. إن تجربة النضال ضد الفاشية ومن اجل التحولات التقدمية ودفاعا عن مكتسبات ثورة نيسان (ابريل) عام 1974 تؤكد إن العمل التوحيدي الصبور، الوثيق الارتباط بنضال الجماهير المتعاظم والمساعدة على تطوره، سوف يعطي ثماره في نهاية المطاف. وهذا درس مفيد للقوى الديمقراطية والمدنية في العراق ونحن على أبواب معركة الانتخابات التي يتوقف عليها مستقبل بلادنا والوجهة التي يتخذها.
 
الدروس المستخلصة
 
1. في ظروف التحولات العاصفة في بلادنا تقترب حدود الأحزاب السياسية من الوضع السائد في البرتعال آنذاك، حيث لا تتفق مع حدود الطبقات والشرائح الاجتماعية التي تمثل مصالحها. ويعني ذلك أن لا ينظر الى الجماهير باعتبارها كتلة صوانية منحوتة من الصخر لا يمكن تغيير مواقفها، بل على العكس هناك إمكانية للتأثير على قطاعات منها وكسبها الى مشروع التحالف المدني الديمقراطي. ولكن هذا يفترض بلورة شعارات وبرامج ملموسة قادرة على اجتذاب الناس الى مشروع التغيير الذي يسعى التحالف الى تحقيقه. ومنعا لأي التباس فان الأولوية في النشاط يجب أن تكون أولا لعوائل وأصدقاء وأنصار القوى المدنية والديمقراطية واليسارية وللجماهير الشعبية المتضررة فعلا من سياسات القوى المتنفذة، وللمترددين وممن لم يحددوا خياراتهم، لأسباب عديدة.
2. التعاون على صعيد الهيئات المحلية ضروري ومطلوب.
3. بالإمكان لقوائم التحالف المدني الديمقراطي أن تكون أساسا لوحدة عريضة للأوساط المدافعة عن الخيار المدني الديمقراطي.
4. إن الطريق الى الوحدة والنشاط المشترك حول المهمة الانتخابية وتقريب وجهات النظر بصددها وضمان الوحدة ينبغي أن يتم عن طريق النقاش العلني الصريح والبناء. وفي هذه المرحلة المعقدة فان المطلوب من قوى التحالف المدني الديمقراطي أن ترتب التناقضات بشكل صحيح بحيث ترتكن الى تغليب حل القضايا الملحة في تحالفاتها الانتخابية بغض النظر عن آرائها ومواقفها الإيديولوجية المتباينة، والتي لا ينبغي أن يشكل الخلاف بصددها عائقا أمام العمل المشترك والوحدة من اجل تحقيق نصر انتخابي يليق بقوى التحالف المدني الديمقراطي وتضحياتها الفعلية.
5. احترام المبادئ البرنامجية واصالة المنظمات المنتسبة الى التحالف الانتخابي. وبمقابل ذلك يتعين السعي، في الوقت نفسه، الى استخدام كل إمكانية للتقارب بين الأوساط التقدمية واليسارية والشخصيات الوطنية والديمقراطية وكل من يهمهم بناء دولة مدنية وديمقراطية وعصرية في الوقت نفسه.
المهام عديدة.. والمخاطر كبيرة .. والتحديات صعبة ولكن لا طريق للتغلب على ذلك كله غير مواصلة العمل والنشاط بهمة.
 
 
*******
إن العمل التوحيدي الصبور، الوثيق الارتباط بنضال الجماهير المتعاظم والمساعدة على تطوره، سوف يعطي ثماره في نهاية المطاف.
 وهذا درس مفيد للقوى الديمقراطية والمدنية في العراق ونحن على أبواب معركة الانتخابات التي يتوقف عليها مستقبل بلادنا والوجهة التي يتخذها
 
 
**************
لمحة عن تجارب التخطيط
 
 
د. مجيد مسعود
يتضح من خلال الكتابات والمناقشات والندوات والمؤتمرات واجتماعات الخبراء بأن مفهوم التخطيط قد استُخدم للدلالة على معنيين مختلفين، ومتداخلين في الوقت نفسه (1).
 
 
أولاً: استُخدم التخطيط لوصف أسلوب معين للوصول إلى القرارات بواسطة الإدارة المسؤولة، سواء كانت هذه الإدارة لمؤسسة أو لقطاع اقتصادي، أو هي لإدارة التنمية على صعيد الاقتصاد الوطني. وبهذه الحالة فالتخطيط أسلوب تظهر الحاجة إليه نتيجة لتعقد الظواهر الاقتصادية وغير الاقتصادية التي تواجهها الإدارة، وصعوبة اعتمادها على حدسها وتخمينها وتقريرها الذاتي للوصول إلى أسلم القرارات. فالتخطيط وفقاً لهذا الاستخدام، هو أسلوب للربط بين أهداف مطلوب تحقيقها وفق أولويات وتناسبات مُبررة، وبين خطوات وإجراءات يجب أن تتخذ للوصول إلى تحقيق هذه الأهداف. وذلك بالاعتماد على الدراسة العلمية وتحليل أسباب الظواهر وتشخيص طبيعة المشاكل التي تواجهها الإدارة، والاحتمالات المختلفة والاختيارات البديلة، والمقارنة في ضوء الأهداف المحددة سلفاً أو المعدلة وفقاً للمستجدات، وصولاً إلى أسلم القرارات، وبالتالي فالتخطيط بهذا المفهوم والاستخدام يعتبر نهجاً جديداً مرغوباً بوجه عام. وهذا المفهوم العام للمعنى العلمي للتخطيط، المرادف لمفهوم علمية اتخاذ القرار، يبدو أنه من سمات عصرنا الراهن الذي يشهد تحولات علمية تكنولوجية متسارعة. ويتطلب تقسيماً للعمل فيما بين عناصر الإنتاج والعمليات الإنتاجية والخدمات المكملة لها، والعلاقات المتنوعة في عملية سياق الإنتاج المجتمعي (الإنتاج � التوزيع - التبادل � الاستهلاك). ثانياً: ولكن وضع هذا المفهوم للتخطيط لتحقيق الإدارة العلمية للموارد وتنميتها وعدالة توزيع ثمارها، في إطار جهاز وأسلوب عمل (نظام تخطيط)، هو الاستخدام الثاني للتخطيط، وهو الذي يجب أن يخضع لحساب التكلفة والعائد للتأكد من جدواه بمفهوم الربحية المجتمعية. مقارنة بالاعتماد، فقط، على مديري المشروعات والمستثمرين لتحديد القرارات الاقتصادية، وفقاً للعرض والطلب وآلية الأسعار في السوق. علماً بأن السوق أيضاً تفرض تكاليف إلى جانب ما تحققه من منافع، ويمكن أن تكون التكاليف كبيرة جداً بل وخطيرة، مثل ملايين العاطلين عن العمل وإفلاس المؤسسات.. إلخ. والذين يأخذون بنظام التخطيط وفقاً للاستخدام الثاني، يملكون وجهات نظر متباينة حول شكل ومحتوى هذه الأنظمة التخطيطية القائمة الآن والتي لها تسميات متعددة: وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للتخطيط، هيئة تخطيط الدولة، كتابة الدولة للتخطيط، وزارة التصميم، المجلس الأعلى للتخطيط، مجلس الإعمار، المجلس الأعلى للتنمية.. إلخ. وعمر بعض هذه الأنظمة التخطيطية قد زاد عن الأربعة عقود، وضعت خلالها على الورق وفي مجلدات برامج وخطط إنمائية زادت عن المائة وثيقة تخطيطية. كما أن جهازها الوظيفي قد تضخم، لاسيما عندما صار للبعض منها وحدات تخطيط في الوزارات والجهات الحكومية الأخرى في المستوى المكاني (المحافظات)، إضافة للعديد من الأجهزة المساندة واللجان المتنوعة الاختصاصات التخطيطية. ومن الناحية العلمية يظل التساؤل مشروعاً حول طبيعة نظام التخطيط في هذا البلد أو ذاك، ومدى اعتبار التخطيط موجوداً بمجرد تحديد الأهداف العامة بواسطة جهاز للتخطيط؟ وما إذا كان التخطيط يتطلب علمياً مقدمات سياسية واقتصادية وتنظيمية ومعلوماتية، يجب أن تتوفر بدرجة معينة، لكي يبرر نظام التخطيط وجوده الفاعل والمؤثر في إدارة الدولة للتنمية؟
والسؤال الذي يطرح نفسه هنا أيضاً: هل نأخذ بآراء مجموعة الاقتصاديين ذات التوجه الاشتراكي المبتدع للتخطيط الشامل، أمثال بول باران الأمريكي، وشارل بتلهايم الفرنسي، وموريس دووب الإنجليزي واوسكار لانجة البولوني، ومن يماثلهم ممن يشترطون أن تكون وسائل الإنتاج الرئيسية ملكاً للمجتمع، وأن تكون السلطة السياسية للمنتجين، وتغليب المصلحة العامة للمجتمع على المصلحة الخاصة؟ أو على خلاف ذلك هل نقبل برأي من يخفف الشروط للتخطيط في ظل النظام الرأسمالي كما هو الحال في البلدان العربية، مثل جان تينبرجن الهولندي، الذي يرى بأن هناك تخطيطاً مركزياً، طالما تقوم الحكومة المركزية بواسطة جهاز أو آخر من أجهزتها، بتقدير التطورات المحتملة مستقبلاً كأساس لاتخاذ القرارات والسياسات، بدلاً من الاعتماد على الشواهد المستمدة من الماضي في وقت اتخاذ القرار. وتحديد واضح وصريح للأهداف وللسياسات العامة للاقتصاد في سياقه الشامل، بدلاً من الاعتماد على الفعل وردود الفعل العرضية. ووجود تنسيق بين السياسات بدلاً من وجود سياسات منفصلة وقرارات عشوائية بواسطة الوزارات والمؤسسات(2).
نجد في بلدان الوطن العربي مثل هذا التباين في تعريف النظام الاقتصادي الذي يستخدم وظيفة التخطيط في إدارة التنمية، حيث ينعكس هذا التباين في كتابات ومناقشات المختصين والمهتمين بهذا الموضوع. حيث يتحدث فريق من الباحثين عن إدارة الدولة للتنمية كواقع موجود في كل بلد عربي مادام فيه جهاز للتخطيط ويضع خطة، ولا يربط هذا التخطيط بملكية القطاع العام لوسائل الإنتاج والتوزيع الرئيسية في المجتمع. أي مع وجود التأثير الكبير للقطاع الخاص المحلي والأجنبي، ومع وجود العوامل غير الخاضعة للضبط للتعامل مع العالم الخارجي، مثل الحجم الكبير لصادرات النفط والغاز وتقلب أسعارهما وما شابه ذلك. وبالمقابل نجد فريقاً آخر من المختصين والمهتمين العرب ممن يرون بأن بلدان الوطن العربي لم تصل بعد إلى توفر الإمكانية لإدارة الدولة للتنمية باستخدام التخطيط بكفاءة وشمولية، أي مرحلة التأثير الفاعل لنظام التخطيط الشامل. وهم يعترفون بوجود محاولات في عدد من البلدان العربية للسير على هذا الطريق، إلا أنها ما زالت في بدايتها، ومع الأسف حتى هذه البدايات الصحيحة أخذت تنحسر وتتراجع، ونحن نميل في هذا السياق إلى تبني هذا الرأي.
وعند تقييم إدارة الدولة للتنمية باستخدام وظيفة التخطيط في هذا البلد العربي أو ذاك، هل نستند إلى المقارنة بين الشروط النظرية التي تعتبر ضرورة للتخطيط، وبين ما هو حادث فعلاً، أو بمعنى آخر المقارنة بين مقومات التخطيط السليم، وبين ما يتم في هذا البلد العربي أو ذاك؟ فالافتراض الأول ينطلق من مسلمة مفادها أن التخطيط ضروري ومفيد، ومن ثم فإن القضية الأساسية التي تشغل من يقوم بالتقييم في هذه الحالة، هي بيان ما يواجه التخطيط من معوّقات تحول دون الوصول إلى الفائدة المرجوة، أو الوصول إلى أقصى عائد ممكن من التخطيط. وتعتمد هذه الطريقة على دراسة الأجهزة التخطيطية، والعلاقات المؤسسية والسياسية ومدى كفاءتها، ومدى سيطرة الدولة الممثلة للمجتمع على الجزء الهام من الفائض الاقتصادي وتوجيهه لتحقيق الأهداف التي تؤمّن المصلحة العامة للمجتمع. ففي حين تعتمد الطريقة الثانية على محاولة الإجابة عن مجموعة من الأسئلة مثل: ما المشاكل الاقتصادية التي تجابهها البلاد؟ وما نموذج التنمية المعتمد لمواجهة مثل هذه المشكلات على طريق تحقيق إدارة الدولة للتنمية؟ وما الاستراتيجية العامة للتنمية والسياسات النابعة عنها؟ وما دور التخطيط لوضعها موضع التنفيذ؟ وهل ساعد التخطيط فعلاً الدولة في إدارتها للتنمية وأنه كان أفضل من عدم استخدامه؟ وهل هناك إمكانية لتحقيق إدارة للتنمية بنتائج أفضل إذا تم الأخذ بمنهجية أخرى للتخطيط؟(3).
إن الإجابة عن هذه الأسئلة وما يماثلها، تتطلب الدراسة الجادة والشاملة للجوانب الاقتصادية وغير الاقتصادية لكل بلد، وتحديد البدائل التي كان يمكن اختيارها لكل مرحلة من مراحل تطوره، وتقدير النتائج المترتبة على تبني مثل هذه البدائل، ومقارنة هذه النتائج الافتراضية بما تحقق بالفعل. ونماذج اختيار البدائل بالاستعانة بالحاسب الآلي صارت تسهل مثل هذه المهمة للأجهزة التخطيطية، أي أن هذا العمل يتطلب جهوداً علمية لفريق من الباحثين، حيث تكون الجهود الفردية قاصرة عن تحقيق مثل هذه الغاية. وخلاصة ما نود الإشارة له أن إدارة الدولة للتنمية باستخدام التخطيط، يجب أن تحقق عائداً صافياً للمجتمع، يتجاوز ما يتحمله من تكاليف لهذه الإدارة. والأهم من التكاليف المباشرة، هو ما قد يفوت على المجتمع من تحقيق فرص بديلة، من المحتمل أن تكون إدارة الدولة للتنمية باستخدام التخطيط قد حالت دون ظهورها للوجود(4).
لقد بينت مجموعة من الدراسات الجادة لتقييم إدارة الدولة للتنمية باستخدام التخطيط في البلدان العربية(5)، بأن أغلبها يعاني من أزمة تنمية . تتمثل في مظاهر انخفاض معدلات الأداء الاقتصادي، وتراجع في المؤشرات الاجتماعية مقارنة بالدول المتقدمة، وتفاقم في المديونية الخارجية وأعبائها، وتدهور في شروط التبادل مع العالم الخارجي(6). وما تحقق من زيادة في الدخل الوطني، كثير منه كان بفعل عوامل خارجية، مثل أسعار النفط، التي صارت في مرحلة لاحقة تؤدي إلى نتائج عكسية. كما أن معدلات نمو السكان كانت في بعض البلدان العربية أكبر من معدلات النمو الحقيقي للإنتاج والإنتاجية.
ونحن في مطلع القرن الواحد والعشرين، الذي تدخله الدول في إطار تجمعات وكتل كبيرة، حيث لن يكون فيه مكان ملائم للبلدان الصغيرة المتفرقة، تظهر الحاجة الملحة للتخطيط للتعاون العربي المشترك المحقق لمصالح جميع الأطراف المتعاونة لتحسين موقعها على الصعيد العالم (7).
المراجع
 
(1)– أنظر على سبيل المثال: وثائق مؤتمرات واجتماعات الخبراء التي نظمها المعهد العربي للتخطيط بالكويت، وتم توثيقها ضمن مطبوعات المعهد المنشورة.
(2)– جان تنبرجن: التخطيط المركزي، ترجمة د. جلال أحمد أمين، إصدار الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع، القاهرة 1967.
(3)– تقرير عن المؤتمر الرابع لاتحاد الاقتصاديين العرب، الذي أعدته السكرتارية الفنية للمؤتمر، ضمن وثائق المؤتمر، الكويت 1978، ص15.
(4)– لقد أشار الدكتور جلال أحمد أمين في مداخلته في المؤتمر الرابع للاقتصاديين العرب الذي سبقت الإشارة له، إلى نفقات العمل التخطيطي الملائم، كما أن السوق لها تكاليفها الباهظة.
(5)– منها على سبيل المثال: د. محمد محمود الإمام ود. مجيد مسعود ود. عارف دليلة: وقائع وأفكار في التخطيط والتنمية في الوطن العربي، الجزئين الأول والثاني: مطبوعات المعهد العربي للتخطيط في الكويت، الناشر دار الشباب، قبرص 1987.
(6)– ومثال آخر: د. منير عطية حمارنة: عرض عن أعمال الندوة البرلمانية العربية الرابعة، المنشور في مجلة الوحدة الاقتصادية العربية، عمان، العدد 8/ديمسبر 1989، ص155.
(7) – جامعة الدول العربية – الإدارة العامة للشؤون الاقتصادية: نحو عمل اقتصادي عربي مشترك، سلسلة دراسات ووثائق، ثلاثة أجزاء، تونس (بدون تاريخ).
 
 
************
ص 12
 
 
أمسية  في ستوكهولم عن كتاب من تاريخ الحركة الأنصارية
في مسعاه للاهتمام بالكتاب والإصدارات الجديدة, دأب المركز الثقافي العراقي على اقامة أماسي " كاتب و كتاب ", وكانت أمسية السبت 18/1/2014 مخصصة للكاتب فيصل الفؤادي متحدثا عن كتابه الجديد .. من تاريخ الحركة الأنصارية ..من تاريخ الكفاح المسلح.... الأمسية أقيمت في موقع المركز الثقافي العراقي في ستوكهولم و بالتعاون والتنسيق مع رابطة الأنصار الديمقراطيين واتحاد الكتاب العراقيين..
الدكتور أسعد راشد مدير المركز رحب بالحضور الكريم وبالكاتب فيصل الفؤادي, مشيرا الى ان الموضوع الذي يتناوله الكتاب يشير الى تجربة عراقية قام بها الألاف من ابناء العراق, وكانوا شعبا عراقيا مصغرا, وقالوا لا لأكبر دكتاتورية في الشرق الأوسط..
الأستاذ نجم خطاوي, أدار الامسية مرحبا بالحضور وبالكاتب, وقدم للكتاب بكلمة أشادت بالجهد الطيب الذي بذله الكاتب في التحضير والكتابة, وخصوصا لإصدار مؤلفه الذي ضم 464 صفحة وملحقاً من الصور, وهو ليس الكتاب الأول للكاتب, بل سبقه اصداره كتابين عن الحركة الأنصارية, ويمكن أن تسجل فضيلة للكاتب كونه قد بادر للكتابة عن موضوع الحركة الانصارية. وفي حديثه أشار بأن تجربة الكفاح الأنصاري التي تناولها الكتاب لم تكن مجرد وقائع سياسية ونظرية فقط, وإنما كانت تفاصيل مختلفة عن جغرافيا المنطقة والناس والقرى والعادات والتقاليد وال?قوس وتضاريس الجبل وزهوره وحيواناته. كما أشاد بإمكانية الكاتب في اختيار المواضيع وحسن اختيار فصول الكتاب, مقدما التهنئة للفؤادي على صدور كتابه الجديد.
الكاتب فيصل الفؤادي شكر الحضور الجميل الذي حضر الأمسية, والمركز الثقافي العراقي على دعم الكتاب والمثقفين, وقدم الشكر لرابطة الانصار واتحاد الكتاب, على مساندتهم في التهيئة للأمسية, كما أثنى على الدعم الذي قدمه مجموعة من الأصدقاء على اصدار كتابه. ابتدأ الحديث عن تجربته في الكتابة مشيرا الى أن الكتاب تناول حقبة زمنية وتجربة مهمة لم تحظ بالكتابة والاهتمام, واستذكر كل الذين رافقوه في تجربته الانصارية, باعتبارهم أصحاب قضية وكافحوا لأجل خلاص الشعب العراقي, وقدم التحايا والشكر لهم. واستمع الحضور الى الكاتب وهو يقص?تجربته النضالية في الحركة والبدايات الأولى لتأسيس اولى مواقع الأنصار في منطقة دهوك, مؤكدا بأن الكتابة مهمة جدا عن الموضوع خشية من النسيان, وان مهمته كانت تسجيل الحوادث والوقائع بتفاصيلها, مستفيدا من الاطلاع على أرشيف الحركة الأنصارية وعلى المعلومات التي قدمها له الأصدقاء, وعلى تجربته الشخصية وذاكرته, باعتباره قد عاش سنواته التسع مقاتلا في هذه الحركة. واستمر الكاتب في حديثه بالتأكيد على أهمية اطلاع الجيل الحالي على تجربة الكفاح الأنصاري التي شملت قواطع ثلاثة كبيرة ضمت مناطق دهوك واربيل وسليمانية وأرياف كركو?, والتي فيها دلالات مختلفة باعتبارها ضمت طيفا كبيرا من الشعب العراقي بكل ألوانه, ناهيك عن الكثير من المثقفين والمبدعين والأكاديميين, ومن كل المهن والأعمال. وعن المرأة ومشاركتها في تجربة الكفاح الأنصاري اشار للعديد من التجارب المختلفة لمساهمة المرأة في كل تفاصيل العمل الأنصاري. وفي قص جميل واصل الكاتب حديثه عن الدور الكبير للثقافة التي شغلت حيزا مهما في تفاصيل حركة الانصار وفي كل مواقع الحركة, واستشهد ببعض الاشعار والأغاني التي كان الأنصار يرددونها في مواقعهم في الجبال والسهول.
وأستذكر التجارب المريرة والصعبة في حياة الأنصار والظروف التي مروا بها, والأساليب البشعة التي استخدمتها السلطة في مجابهة الحركة, واستخدام الأسلحة الكيمياوية في منطقة بهدنان, والتي كان الكاتب أحد الذين شهدوا مأساة هذه الجريمة. وعن العلاقة بين الأنصار وأهالي القرى والفلاحين, تحدث عن المساعدات الكبيرة التي قدمها الفلاحون وأهل المناطق التي حل فيها الأنصار والى كرم وطيبة الشعب الكوردي.
في نهاية الحديث ساهم مجموعة من الحضور بتقديم بعض المداخلات القصيرة والملاحظات والأستفسارات, والتي كانت موضع استحسان الحضور, وحاورها وأجاب عليها الكاتب, شاكرا للجميع حسن الاستماع والمساهمة في الحوار.
الجمهور الكريم بادر لاقتناء الكتاب باهتمام واحترام ليضع الكاتب فيصل الفؤادي اهداءه وتوقيعه للأصدقاء..المركز الثقافي العراقي في السويد بادر لشراء 20 نسخة من الكتاب, دعما وتعاضدا للكاتب, وتشجيعا لمواصلة الكتابة والتأليف. كما قدم المركز الثقافي باقة من الورود للكاتب على الجهد الطيب في محاضرته, سوية مع مجموعة من باقات الورود التي قدمها العديد من الأصدقاء.
في الختام قدم المركز الثقافي العراقي عشاءا خفيفا للحضور, ومع الشاي والقهوة استمرت الحوارات والذكريات وسط جو عراقي حميمي وأماني ودعوات بأن يكون العراق في سلام وأمن بعيدا عن لغة الارهاب والعنف.
ــــــــــــــــــــ
اعلام المركز الثقافي في السويد
 '
 
************
قلق مشروع
 
لعل الدهشة ومرارة الخيبة التي أثارها نسيان أعضاء مجلس النواب وهم يشرّعون قانون الإنتخابات الأخير، لأبناء الجاليات العراقية في الخارج، ليست بأكثر مما تعيشه هذه الجاليات اليوم من قلق حول الضبابية التي لما تزل تكتنف مساهمتها في الإنتخابات التشريعية المزمع إجراؤها في نيسان القادم..
ويأتي هذا القلق الشديد من عدم قيام المفوضية العليا للإنتخابات، وهي المكلفة رسميا بالأمر، بأصدار أية تعليمات توضح آلية مشاركة الملايين من المقيمين في بقاع الأرض المختلفة في هذا الإستحقاق الوطني والدستوري البالغ الإهمية رغم قصر الفترة المتبقية من جهة، وأيضاً من ما تركته أخطاء وخطايا القيميين على تجربة الإنتخابات السابقة (2010) من خشية وألم من جهة مكملة..
تلك الإخطاء التي أستهلت بعدم إعتماد الحيادية والكفاءة المهنية عند إختيار المشرفين على الإنتخابات أو إختيار مواقع المراكز والمحطات الإنتخابية، وذلك بأوامر مباشرة أو غير مباشرة من الكتل الكبيرة الحاكمة والمتنفذه، مما أضّر بحجم المشاركة في التصويت وبمصداقية النتائج، خاصة مع بعد المراكز عن مناطق إقامة العراقيين بكثافة، وقيام بعض منتسبي المفوضية بممارسات جافة وغير لائقة مع الناخبين (لاسيما حين أفتضح جهل بعضهم من أن خانقين مدينة عراقية وأن الأنبار محافظة وليست قضاءً تابعاً لتكريت.).
كما أدى تبني آليات محددة الى إلحاق الغبن بنسبة كبيرة من ناخبي الخارج، كالفوضى التي رافقت الكيفية التي يتم فيها التأكد من عراقية الناخب وعدم الإعتراف بالوثائق، في تناس متعمد وإنتقائي لما أدت اليه سنوات الغربة ومصاعب المنافي القسرية من فقدان او تلف للمستمسكات الرسمية، وكحصر التصويت لمرشحين لا يعرفهم الناخب، لا لشيء الا لكونهم مرشحو المحافظة التي للناخب قيد في سجلات نفوسها، وتناسي ما سببه إنقطاع صلات هؤلاء بمناطقهم الأصلية من صعوبة في تقييم مرشحيها..
وبديهي أن يؤدي الإختيار غير الأمين للعديد من العاملين على إنجاز هذه الحملة الى غياب الشفافية في إدارتها وما رافق ذلك من فساد مالي أزكم الأنوف وصار ذريعة لمن يريد إقصاء ناخبي الخارج من المشاركة..
إن تخفيف مشاعر الإحباط الموجودة اصلاً والناجمة عن إشكاليات  قانون الإنتخابات والتجاذبات السياسية التي رافقت إقراره والتي انعكست سلباً على أمزجة اوساط واسعة من الجاليات العراقية، ولتوسيع دائرة المشاركة يدعو ناخبو الخارج الى إسراع المفوضية بحل هذه المشاكل وفي مقدمتها مشكلة آلية التصويت، وتقترح منظماتهم المدنية إعتبارهم دائرة إنتخابية واحدة أو منحهم الحق في إختيار المحافظة التي يصوتون لها، إسوة بما عاملت به إخوتهم مهجّري الداخل، وذلك لضمان إنتخابات نزيهة وعادلة..
إن ناخبي الخارج، ممن عاشوا مجتمعات منظمة وديمقراطية، بأنتظار أجراءات المفوضية بسرعة ودقة تجنباً لوقوع الاخطاء مرة ثانية.
 
اسماعيل كريم عزيز
 
 
 
************
علٌو في المقهى الثقافي العراقي في لندن
يطوع الساكسفون في إظهار جمالية المقام

لندن - عبد جعفر
في إمسية جمعت بين  البحث الأكاديمي والموسيقى والطرب، قدم ضيف المقهى الثقافي في لندن، الفنان عمار علٌو، محاضرة عن (الساكسفون وعلاقته بالمقام العراقي) بالإشتراك مع عازف الساكسفون جك بيكس وذلك يوم 26-1- 2014.
والفنان عمار هو باحث طبي في مرض السرطان، ولكن هوايته الأساسية هي الموسيقى، أذ كان يعزف على الساكسفون عندما كان عمره 14 عاما، بعد أن تتلمذ على يد إستاذ الموسيقى (عبد الرزاق عبد الوهاب)، وعند خروجه من العراق، درس موسيقى الجاز في ميونيخ بألمانيا، وفي مستقره الأخير في بريطانيا  يواصل بحثه في عزف العديد من المقامات بآلة الساكسفون.
وفي البداية تحدث الفنان عمار من خلال  عروض السلايدات على الشاشة، عن آلة الساكسفون، فهذه آله حديثة إخترعها الفنان البلجيكي آدلوف ساسك عام  1840، وتتميز بجماليتها والعذوبة التي تضيفها في عمل الفرق الموسيقية. ويبلغ مجالها الصوتي  أوكتافين ونصف أوكتاف، وهي أنواع  وحسب الطبقة الصوتية التي تنتجها، ولكن الأكثر أستخداما أربعة أنواع:
هي السبرانو، وآلتو، والتينور، والبارتون
والساكسفون ينتمي الى الآلات الخشبية رغم أنه مصنوع من المعدن، والسبب وجود (الريد)  المصنوع من الخشب والقريب من فتحة النفخ والذي بدونه لايمكن العزف، بالإضافة أنه يعطي جمالية لآلة وتميزها عن الآلات الموسيقية الأخرى. وأنتشر استخدام الساكسفون وخصوصا في الولايات المتحدة وتزامن مع انتشار وتطور موسيقى الجاز وصار ملازما لها. وأنتشر كذلك في الدول العربية وبرز العديد من عازفي الساكسفون في مصر والعراق.
وأشار عمار الى أن الساكسفون هو آله غربية، ولكن كيف نستطيع أن نعزف ربع تون فيه بما يتناسب مع الموسيقى العربية؟ هذا التحدي الذي أعمل فيه، وتمكنت و بمرور الزمن من إخراج الربع تون في عزف الساسكفون، ذلك عبر تكنيك خاص  أستخدمه بأصابعي، وأتمنى أن أعزف المقام كاملا على هذه الآلة.
وأكد أنه قبل الحديث عن علاقة الساكسفون والمقام العراقي أوضح أن المقام هو تحفة فنية متكاملة وهو يختلف عما يستخدم في المناطق العربية الأخرى، ومع الأسف أنه عد من ضمن التراث الإنساني المعرض للإندثار، والمقام يختلف من منطقة الى أخرى ومن قارىء مقام الى آخر، وهو ينتقل من جيل الى أخر من خلال السمع، ومع الأسف لم تجر محاولات جادة جامعة لتوثيقه، وأعطى أمثلة للمقامات العراقية بأصوات مختلفة من قبل قارئي المقام يوسف عمر، وحامد الساعدي، وحسين الأعظمي، ومحمود حسن، وأشار الى الإرتجال في داء المقام الذي يلعب دورا مهما في إب?از الإختلاف وجمالية الصوت من مغن الى آخر.
وبعد ذلك قدم نماذج ممتعة من  المقطوعات الموسيقية لعدد من المقامات على آله الساكسفون ومنها  مقام البنجاه والرست، وأشترك معه الفنان البريطاني الشاب جك بيكس، كما ساهم الفنان إحسان الأمام في تقديم عدد من المقامات مع مرافقة الفنان عمار على أله الساسكفون.
وأضفت الحيوية على هذه الأمسية نقاشات الجمهور مع المحاضر حول آلة الساكسفون  وتاريخها  وأختلاف العزف على أنواعها وطرق العزف.
 
 
***********
 
 
المؤتمر الخامس والعشرون
للجمعية الثقافية العراقية في مالمو
 
مالمو - فاضل زيارة
الجمعة 18 / 1 / 2014 انعقد المؤتمر الخامس والعشرون للجمعية الثقافية العراقية بحضور عدد كبير من الهيئة العامة حيث تمت مناقشة التقرير ألانجازي والذي كان حافلا بنشاطات جمة خدمت من خلالها الجمهور العراقي في مالمو وضواحيها وقد تركزت النشاطات في المجالات التالية: - النشاطات الثقافية – الأنشطة التضامنية – الأنشطة الاجتماعية – فعاليات الطاولة المستديرة..
كما تمت مناقشة التقرير المالي للجمعية أمام الهيئة العامة والذي أيد من قبل لجنة التدقيق المالية المنتخبة من قبل الهيئة العامة..
وبعد إقرار التقرير ألانجازي والمالي فتح باب الحوار أمام الهيئة العامة من اجل ايجاد صيغ مثلى للأخذ بيد الجمعية نحو النجاح والتألق في كافة المجالات خدمة للجالية العراقية في السويد, وقد شارك الزميل عصام الخميسي بالإجابة على كافة الاستفسارات والانتقادات التي وجهت للهيئة الإدارية السابقة ثم قدم باسم الهيئة الإدارية جزيل الشكر لكافة الزملاء أعضاء الجمعية لما أبدوه من تعاون بناء من اجل إنجاح فعاليات الجمعية المختلفة سواء بالمشاركة المباشرة ام بتقديم العون غير المباشر أم بالنصح. وان الجمعية تأمل ان يستمر هذا التعا?ن المثمر مع الهيئة الإدارية القادمة..
وأخيرا طلبت هيئة الرئاسة الترشيح الى الهيئة الإدارية الجديدة وتم ترشيح سبعة أعضاء فاز منهم خمسة والاثنان الآخران هما أعضاء احتياط..
وقدمت التهنئة الحارة الى الأعضاء الجدد من قبل الهيئة العامة آملين ان يحققوا ما تصبو له الجالية العراقية وسط المجتمع السويدي وان تكون سباقة لخدمة الجمهور العراقي في السويد - مالمو 
 
 
 
***************
السيدة التي قهـرت السرطان: " آمل ان اعيش 100 عام"

كمال يلدو
"حاول ان تبحث في دواخلك عن المكان الذي يشع منه الفرح، هذا الفرح هو الذي سـيقضي على الألم"
 
الروائي الأمريكي والباحث في الأساطير جوزيف كامبيل
 
على ضوء هذه الرؤيا، رسـمت السيدة نزهت سـتو مسيرة حياتها اللاحقة بعد ان تيقن الأطباء من أنها مصابة بمرض السرطان، وإن المرض قد إنتشر في الطبقة العليا من الدماغ وشكل ما يشبه شبكة العنكبوت بين تلافيفه الكثيرة، موقعاً السيدة ستو بفقدان الحواس اوالتوازن.
" مازلت اتذكر جيدا العام الفاصل 1988، وكيف جرت التغيرات في جسـمي، فقد نحلت كثيرا ولم اعد كما كنت سابقا، صـرت اتعـرّق بشدة، ورافقني شــحوب، وحالات متقطعة من اختلال التوازن و مشاكل في التذوق والسمع. وفي مستشفى بروفيدنس في ديترويت، إكتشفوا الأمر وأبلغوني بأن هناك (منطقة رمادية) في الدماغ بمساحة سنتيمترين ونصف، ولكنها لا تشكل اي خطر ويمكنني الذهاب للبيت".
إطمأنت السيدة نزهت والعائلة بهذه النتيجة، لكن القلق سرعان ما تصاعد ثانية بسبب تدهور صحتها، فإدخلت في مستشفى (هنري فورد) بديترويت، والذين بدورهم احالوا قضيتها الى المستشفى التعليمي التابع لجامعة  "آن آربر" حيث يوجد فريق طبي اختصاصي بهذا المرض. ولعبت محاسن الصدف دورها هذه المرة، فتمكنت من حجز موعد مع (د. كريكوري تومسن) المتخصص بالحجيرة تحت الدماغ والتي تلتقي بها كل الأعصاب الحسية. عقد الأطباء عدة اجتماعات، ليصلوا الى النتيجة بأن علاج هذه الحالة سيكون بالأشعاع وليس بالمشرط.!
هذه النتائج، وكلمات الأطباء ووعودهم شجعت نزهت والعائلة على الخطوة اللاحقة، وفعلا بدأت اولى جلسات العلاج بالأشعة، ثم حظيت السيدة برعاية خاصة في مستشفى "مايو كلينك" المشهورة و مستشفى "آن آربر". وكانت أصعب اللحظات، تلك التي إنتظروا فيها نتيجة الفحص بعد إستكمال الإشعاع، وجاء الخبر المذهل.:
"ان ما جرى  لك في العلاج هو معجزة طبية، فقد بينت النتائج بأن السرطان الذي كان منتشرا  في دماغك قد إنتهى تماماً".
 
ولكن أين يكمن الـســر؟
 
حين سألت السيدة نزهـت عـن ســر صمودها ونجاح علاجها قالت::
ـ إنه زوجي وشريك حياتي نوري ستو، الذي رافقني في كل هذه الرحلات المتعبة وأمدني بالصبر والحنان، وعائلتي التي غمرتني بالمحبة، لجان الأطباء المختلفة الذين اشرفوا على علاجي، وحسن الطالع في التشخيص السليم الذي ساعد في انقاذ حياتي..
ـ  ولكن معظم المرضى تتوفر لهم كل هذه الأمور وربما أكثر، فهل هناك شيء آخر؟
ـ لا اخفيك سراً، انا اعشق الحياة، وأحب أسرتي وقد سعدت كثيرا لولادة حفيدتي الأولى (كريستينا)، وخلفيتي الأكاديمية والمهنية في علم الأجتماع ساعداني على التعامل مع المرض بشكل طبيعي. صحيح ان في جاليتنا اناساً ترفض حتى لفظ اسم مرض السرطان وتقول (هذا الذي لا نسميه) أو (هذا الخبيث) أو (ذاك المرض) في اشارات تدل على الرعب حتى من تداول اسم المرض. انا شخصيا لم اذعن للمخاوف، وتقبلت الأمر، وكنت اجيب الناس عندما تسألني، وكنت امارس حياتي بشكل طبيعي، رغم اني كنت متعبة نفسيا وجسديا. اعتقد ان جزءاً من السر يكمن في طريقة تعام? الأنسان مع المرض ونتائجه اللاحقة. شخصيا، خسرت العديد من الصديقات والأصدقاء بسبب هذا المرض، وكانت الهواجس تهاجمني مرارا بأني سأكون الضحية اللاحقة للمرض، وكنت أمنّي نفسي بالقول: اهلا وسهلا به متى ما جاء!
 
النشأة الأولى
 
ولدت السيدة نزهت ستو في العام 1944 من السيد عزيز القروي والسيدة مريم اوراها عكاش في منطقة سوق الغزل/ صبابيغ الآل. ادخلوها مدرسة الراهبات القريبة من سكنها، وبعد ان انهت الأعدادية دخلت كلية الآداب وأختارت قسم علم الأجتماع والذي كان قد افتتح للتو. اقترنت بالسيد نوري ستو عام  1968 وهي لما تزل طالبة جامعية، وتخرجت عام 1970، وعملت في مدينة الطب بصفة باحثة اجتماعية، ثم  مشرفة على مدارس التمريض بذات الأختصاص. رزقت بهيثم، ثم يوسف وايفا! هاجرت مع عائلتها الى الولايات المتحدة في العام 1976، ورغم التزاماتها الكبيرة في?تنشئة ورعاية ابنائها الثلاثة، الا ان ذلك لم يمنعها من مزاولة  الأعمال الحرة، حتى اقعدها المرض عام 1988.
السيدة نزهت ستو نشطة في مجال الدفاع عن حقوق الشعب العراقي والمرأة ابان الحكم الدكتاتوري وحتى اليوم، وقد عملت لسنين في صفوف الأتحاد الديمقراطي العراقي ومازالت تحضر نشاطاته وأماسيه، على الرغم مما يبدو عليها احيانا من تعب او ارهاق.
 
الصراع ثانية
 
في العام 2010، وفي اليوم التالي لزيارة طبيب العائلة، انتبهت نزهت الى نتوء كبير في احد الأثداء، مما بعث مجددا بالقلق الكامن والخوف من تكرار المرض. ولأن طريق الأطباء والفحوصات صار مألوفا لها، راجعت "د.ايرك براون" في مستشفى "بومانت" بديترويت والمتخصص بالغدد اللمفاوية، وبمساعدة الطبيبة العراقية المتخصصة بالأورام السرطانية (مها الصراف) تلقت العلاج على يد  الطبيب كيمنسكي، المرشح لنيل جائزة "نوبل"  في الطب لأبحاثه المتقدمة في علاج السرطان اللمفاوي، وثانية جاءت المعجزة وشفيت بجرعات من (كيمو ثيربي) و بالأشعة من الم?ض.
 
إهتماماتها اليوم
 
قلت للسيدة نزهت ستو بأنك انسانة رائعة بصبرك ومقاومتك للمرض، فردت قائلة::
ـ اشكرك، مثلما اشكر كل من اسمعني كلمة تشجيع حلوة، واليوم انا احاول ان ارد الجميل للعديد من النساء والرجال الذين يعالجون من هذا المرض. أحاول أن أكون مثلا حياً لهم بالأنتصار على مرض السرطان. ازور البعض، واتحدث للآخرين بالتلفون، وكلما ساعدتني صحتي او صحة زوجي الذي يتعافى من المرض ايضا. قد اقول لك بأني الأسعد في هذا العالم، فقد عشت الأسوأ  وأجتزته، واليوم انا اتمتع بســني التقاعد مع زوجي، ومع احفادي الستة، وأتطلع لليوم الذي احضر أعراسهم وألاعب ابناءهم، اوقفتها قليلا وقلت: ان هذا سيستغرق وقتا طويلا، فكم ستعيشين? ضحكت نزهت وقالت: 100 عام ، وأومأت الى (عمتها) السيدة مريم جـجو كنّو والدة زوجها والتي تعيش معها في البيت، وهي التي شارفت على 100 عام من العمر.!
 
 
***********
ص13
أفكار للمناقشة
في الذكرى السادسة والستين للوثبة الخالدة

ناصر حسين
اعتدنا نحن الشيوعيون العراقيون ومنذ ستة وستين عاماً على الاحتفاء بذكرى وثبة كانون الثاني عام 1948 الخالدة، في السراء والضراء، في ايام الخير، وفي اشد الايام الفاشية ضراوة، فقد كانت مجداً كبيراً من امجاد شعبنا العراقي الشجاع وحزبنا الشيوعي العراقي بكل رفيقاته ورفاقه البواسل.

عام 1948 وبالتحديد شهر كانون الثاني منه، هو العام الذي تقابلت فيه ارداتان متضادتان، ارادة الحكم الملكي وعلى رأسه الوصي ونوري السعيد وارادة الشعب العراقي وفي المقدمة منه حزبنا الشيوعي العراقي.
كل يريد ان يفرض ارادته ويصرح لا تراجع، وكل يجرب ما لديه من وسائل لمواجهة الاخر.
النظام بأساليبه البوليسية وأجهزته القمعية والشعب وقواه السياسية الوطنية وفي طليعتها حزبنا بأسلوبه المجرب الفعال- تظاهرات الجمهور في الشارع – كان النظام يريد فرض معاهدة استرقاقية بديلة عن معاهدة 1930 وجرت مفاوضات تمهيدية سرية مع بريطانيا اجراها في لندن كل من الوصي عبد الاله ونوري السعيد وفاضل الجمالي، هذا الامر اكده السيد عبد الرزاق الهلالي في مؤلفه (من حديث الذكريات).
 
حيث ورد:
 
((الذي اذكره ان الوصي عبد الاله كان قبل تشكيل صالح جبر للوزارة غادر العراق قاصداً لندن للاتصال برجال الحكومة البريطانية وإجراء مشاورات تمهيدية معهم للوقوف على آرائهم بشأن هذا التعديل، ولما عاد الى العراق، اخبر رئيس الوزراء توفيق السويدي بما وصل اليه مع الجانب البريطاني، فقر الرأي على تشكيل لجنة خاصة برئاسة رئيس الوزراء وعضوية وزير الدفاع ورئيس اركان الجيش للدخول في مفاوضات سرية معهم للتوصل الى بنود جديدة ويعقب بالقول:
(( وهكذا كانت تجري الامور بالخفاء دون ان نعرف عنها شيئاً، الى ان قرر الوصي عقد اجتماع كبير في قصر الرحاب، يحضره عدد من رجال السياسة للتداول معهم بأمر هذا التعديل)). ص34
لقد عقد الاجتماع، وحضره كما يؤكد السيد الهلالي كل من:
صالح جبر- الذي اصبح رئيساً للوزراء- ،نوري السعيد، جميل المدفعي، عبد العزيز القصاب، توفيق السويدي، حمدي الباجه جي، حكمت سليمان، السيد محمد الصدر، ارشد العمري، صادق البصام، الشيخ محمد رضا الشبيبي، السيد عبد المهدي، عمر نظمي، داود الحيدري، نصرت الفارسي، نجيب الراوي، مولود مخلص، بهاء الدين نوري، احمد مختار بابان، وفي هذا الاجتماع طرح الوصي على الحاضرين ثلاثة اسئلة طالباً منهم رأيهم بها:
اولاً: هل ان العراق بحاجة الى معاهدة تحالف مع دولة اجنبية ام لا؟
ثانياً: اذا كان في حاجة الى ذلك، فمن هي هذه الدولة الأجنبية؟
ثالثاً: ماهي الاسس التي يعتبرونها صالحة لهذا التحالف؟ ص 34
ويؤكد السيد الهلالي بالقول:- (وقد وافق الجميع على تعديل المعاهدة وفق اسس يجب ان توضع قبل البدء بالتفاوض)) ص 34
وقد اكد شاعر العرب الاكبر الفقيد محمد مهدي الجواهري في مؤلفه (ذكرياتي) – الجزء الأول، الفصل السابع، الفقرة المعنونة (ما يحاك) وجود تلك الاتصالات السرية التي تحدث عنها السيد الهلالي فقد تطرق الى ان الوصي اطلعه على نص المعاهدة الجديدة والحوار الذي دار بينهما حول ماورد في المعاهدة في فقرات عندما التقاه في لندن، ويؤكد الجواهري في ((ذكرياتي) انه بادر الى نشر نص المعاهدة الذي اطلعه الوصي عليه في جريدته (الرأي العام) حال وصوله بغداد.
آنذاك كلف صالح جبر برئاسة مجلس الوزراء وكلف بتهيئة كافة مستلزمات التصديق على المعاهدة التي اعدها الوصي ونوري السعيد وفاضل الجمالي في مفاوضاتهم السرية مع بريطانيا.لقد كتب الكثيرون عن مغزى تكليف صالح جبر بتلك المهمة واعتبره العديدون موقف شيطنة من نوري السعيد الذي كان يتوقع التصادم مع الشعب الذي لن يرضى بالمعاهدة الجديدة فليكن التصادم في هذه الحالة مع حكومة يرأسها رئيس وزراء شيعي، وتسفك دماء العراقيين
- شيعة، سنة، مسيحيين، صابئة، ايزديين، عرب، كرد، تركمان، كلدان، وأشوريين.......الخ على يد هذا الرئيس الوزراء الشيعي.
في الجزء الثاني من مؤلفه (ذكرياتي) يصف الفقيد الجواهري الوضع في العراق انذاك
كما يلي:
(في وقتها كان العراق بأكمله يعيش غليانه الجماهيري على الاحلاف والمعاهدات والجور والخروج عن الدستور والانتهاز البرجوازي لأدوات الحكم والغش في خبره اليومي كما كان الشارع العراقي مشحوناً ضد العملاء والمرتبطين بالقوى الاجنبية المتنكرين لانتمائهم الوطني والقادمين الى برلمان بالوساطة والتزوير حتى لأستطيع الجزم ان الادوات الحاكمة لم تكن تحظى بتأييد اكثر من 50% من كل الشعب العراقي خاصة وان الوعي بدأ يتغلغل الى ذهنية ونفوس الطليعة الشابة المتحمسة لقضاياها وانتمائها.
وفي الشارع السياسي كانت هناك ثلاثة احزاب هي الحزب الوطني الديمقراطي والحزب الشيوعي العراقي وحزب الاستقلال.
وأستطيع التأكيد هنا ان حزب الاستقلال كان محط انظار الطلائع النظيفة البريئة والقوية ايضاً إلا انه فتح الباب عريضاً للمنتهزين والمنتفعين وبعض المشبوهين وان الحزب الشيوعي بما كان لديه من مواقف صائبة ومواقف خاطئة كان الحزب الاكثر عرضة للاعتقال والسجن والإعدام على اعوام المشانق ما بين الاربعينيات والستينيات من تاريخ العراق المعروف بوثباته وانتكاساته وتظاهراته وانحساراته.
وفيما بينهما كان الحزب الوطني الديمقراطي ممثلاً للطبقة البرجوازية الوسطى بكل مالها وما عليها ))   ((ذكرياتي))  الجزء الثاني / الفصل الاول/ ص 15
ثم يشير الى الحال في الجانب الثاني- الحكم- فيقول:
((في هذه المرحلة بالذات كان التزوير يطال كل شيء، لا الانتخابات النيابية وحدها، وكان الذين يقطفون ثمار هذه المرحلة الانتهازيون والمتهالكون على المناصب بأي ثمن والمتصارعون على النيابات والمنسلخون عن القضايا العامة. ص 16
وإذا كان الشاعر الجواهري قد دون هذا العرض للأوضاع انذاك في مؤلفه ((ذكرياتي)) فان السيدين محمد مهدي كبة- رئيس حزب الاستقلال- وكامل الجادرجي- رئيس الحزب الوطني الديمقراطي- وكما يؤكد السيد الهلالي، قد تحدثنا مباشرة مع الوصي عن ذلك الاحتقان في الاجتماع الذي دعا له والذي عقد في الساعة الثالثة عصر يوم 21/ 1/ 1948 في البلاط الملكي وحضره كل من: جميل المدفعي، حكمت سليمان، حمدي الباجه جي، ارشد العمري، السيد محمد الصدر، عبد العزيز القصاب، محمد رضا الشبيبي، صادق البصام، نصرت الفارسي، نجيب الراوي، علي ممتاز، داود الحيد?ي، مولود مخلص، جعفر حمندي، السيد عبد المهدي، مصطفى العمري، جمال بابان، توفيق النائب، يوسف غنيمة، ضياء جعفر، جميل عبد الوهاب، توفيق وهبي، عبد الاله حافظ اضافة الى السيدين محمد مهدي كبة وكامل الجادرجي، لقد ورد في حديث السيد محمد مهدي كبة، كما ورد في مؤلف السيد الهلالي نقلاً عن محضر الجلسة:
(الشعب كان ينتظر ان يأتي التعديل مطمئناً... وانتظر الشعب وجاءت المعاهدة فلما رآها وجدها تزيد قيوداً وقيوداً ثقيلة على السابقات والتزامات على العراق (سياسية وعسكرية  واقتصادية) وتربط العراق بالعجلة البريطانية اذ  جاء في احد موادها التي مدتها 25 سنة وبعد انتهائها يتعهد الطرفان يتحديدها على عين الاسس. وعندما نشرت المعاهدة واطلع عليها الشعب نقم عليها وكان الشعب رفضها ونقم عليها. ولما اراد الشعب التعبير عن شعوره مثل فيه افظع تمثيل.
اما الفقيد الجادرجي فقد ورد في حديثه، ((أسباب القضية هو الضغط المستمر من الحكومات، بخرق القوانين، ان الناس لم يتحملوا بعد هذا عدم تطبيق الدستور، الناس تريد حرية الصحافة حرية الاجتماع، حرية الكلام، فاذا كبت هذا الشعور، لابد  يخرج وينبثق من جهات اخرى. كل الناس تبدي اراءها بصراحة وضمن حدود القانون يكون (تنفيهاً) وتنفيساً عنها، لكن الحكومة تتحايل لسد جرائد الاحزاب مع ان قانون المطبوعات جاء بمادة تحمي صحافة الاحزاب.
وقد ابتدع ارشد بيك بدعة بان تقام الدعوة على المدير المسؤول وتحجز الجريدة باعتبارها الة جرمية.
الوزارة تتدخل في المحاكمة وهذه صراحة، ان عدم وجود حرية التعبير والتظاهرات هي التي تولد الاستفزازات فيجب اعطاء حد لهذا بصفتكم حامي الدستور وان تردعوا الحكومات عندما  تتصرف مثل هذا التصرف وسيبقى الوضع متوترا مالم يطمئن الناس الى حرياتهم.
ان الناس تتضايق وما تتحمل، ان ترى الشعوب تتمتع بحقوقها الدستورية وهي ممنوعة منها. اذا فالاحتقان لم يكن وليد اللحظة وانما هو لحظة تفجر وعلى المكشوف، للتناقضات الموجودة داخل المجتمع العراقي وكل تراكمات الصراع التي سبقت موضوع المعاهدة ووثبة الشعب الخالدة. وبهذ الخصوص يشير الشاعر الجواهري ولاشك ان اوضاعا كهذه لابد ان تخلق حالة من الكبت الجماهيري الذي يبحث عن مفجره، وجاءت معاهدة (بور تسموث) الجائرة بحق العراق والتي تنال من هيبة الوطن العراقي لتكون الشرارة التي نزعت صاعق الفتيل وصعدت غضبه الجماهير التي تحشدت في ?لشوارع لتظاهرات صاخبة اكتسحت كل قوة الحاكمين وأسلحتهم وسلطاتهم العاتية.
 عاد الوصي الى بغداد بعد ان اكمل مداولاته السرية مع الحكومة البريطانية وفي الاول من شهر كانون الثاني  عام  1948 بدأت السلطات بإجراءاتها العملية للتوقيع على المعاهدة فتوجه الى بريطانيا الوفد العراقي المكلف بالتوقيع على المعاهدة والذي ترأسه رئيس الوزراء صالح جبر الذي قام بالتوقيع بالأحرف الاولى على المعاهدة التي سميت حينها بمعاهدة بورتسموث على اسم الميناء البريطاني الذي جرت فيه الجلسات الاخيرة والتوقيع على بنود المعاهدة. ومن هناك ومن ميناء بورتسموث اخذ صالح جبر يرسل تهديداته الى الشعب العراقي الذي هب في وثبت? الخالدة مطالبا بالغاء المعاهدتين- معاهدة عام 1930 ومعاهدة بورتسموث وسقوط حكومة صالح جبر الامر الذي ارعب دهاقنة الاستعمار وافرح كل محبي الشعب العراقي، ومؤيدي نضاله التحرري.
اجل بدأت المواقف العملية للجماهير المناضلة ضد المعاهدة والرافضة لها رفضا تاما وفي مؤلفه (حديث الذكريات) نشر السيد عبد الرزاق الهلالي نصوص البيانات التي اصدرتها الاحزاب المعارضة للمعاهدة والاستقلال،ى الوطني الديمقراطي حزب الاحرار اما بالنسبة لحزبنا الشيوعي العراقي ففي مؤلف عقود من تاريخ الحزب الشيوعي العراقي، اورد الكاتب عزيز سباهي في الفصل الاول من الجزء الاول شرحا وافياً لجهود حزبنا الشيوعي العراقي في التعبئة للوقوف بوجه المعاهدة وانطلاق التظاهرات الشعبية المطالبة بإلغاء المعاهدتين وسقوط حكومة صالح جبر.
وهنا اود ان اشير الى وجود اجماع لدى الكتاب بان اولى التظاهرات كانت تظاهرة طلاب كلية الحقوق، ثم امتدت الى باقي المعاهد والكليات والى الشارع والى مدن العراق المختلفة في الشمال والوسط والجنوب ابتداء من كانون الثاني وحتى السابع والعشرين منه اذ بلغت فيه الاصطدامات ذروتها وأخذت الجماهير مبادرة الهجوم وهاجمت بعض مراكز الشرطة فعلا واحرقتها. وتساقط الشهداء الواحد بعد الاخر وأشير هنا الى الشهداء: شمران علوان وقيس الالوسي وجعفر الجواهري وكان المطلب الاساسي للجماهير في التظاهرات الغاء المعاهدتين (1930 و  بورتسموث) وسق?ط حكومة صالح جبر.
انني هنا اطرح السؤال من كان المحرك؟ ومن كان القائد لتلك الجماهير في الشارع؟ لندع السيدين محمد مهدي كبة وكامل الجادرجي يجيبان على السؤال.
في كانون الثاني دعا الوصي الى الاجتماع التشاوري الذي عقد في البلاط في الساعة الثالثة عصرا وكما يشير السيد الهلالي في مؤلفه المشار اليه والذي حضره السيدان محمد مهدي كبة وكامل الجادرجي في حديث السيد محمد مهدي كبة ورد:-
((انا لا اتفق ابدا مع وكيل رئيس الوزراء بانه كانت توجد عناصر هدامة، اني اعطي (كلمة شرف) بان حزب الاستقلال رغم استيائه من المعاهدة واستنكاره الشديد لها، حاول ضبط اعضائه وكبت مشاعرهم خلال ثلاثة ايام وحتى اللحظة لم يشتركوا بانتظار النتيجة، وقد اعلن الحزب انه عندما يقتضي الواجب فسنعلن الاضراب والتظاهرات امام الاعضاء)) ص 72
اما السيد كامل الجادرجي فقد ذكر: ((الحكومة تلح ان هناك افكارا هدامة تدبر التظاهرة وقد ذكر الاخوان الافكار الهدامة انهم ووصفوها بالشيوعية، انا لا انكر وجودها وها هو رئيس حزب الاستقلال (مهدي كبة) يتحدى كل قول، وأنا ايضا اقسم بشرف حزبنا لا أدخل بهذا الموضوع وأريد من حزب الاحرار ان يبين رأيه بالموضوع.)) ص 85.
هنا وان كان السيدان محمد مهدي كبة وكامل الجادرجي لا يطرحان صراحة بان حزبنا كان هو المحرك وهو القائد من ذلك التاريخ حتى يوم 21/1/ 1948 فانهما يعترفان بذلك ضمنا وهذه هي الحقيقة. لقد كنا نحن المحرك للوثبة ونحن القائد لها والشهداء كانوا حصراً اعضاء حزبنا. وهذا هو ارث الشيوعيين العراقيين التاريخي ومن حقنا ان نفخر به.
في اجتماع البلاط الذي عقد عصر يوم 21/ كانون الثاني  دعي العديد ممن تحدثوا الى التهدئة وكانوا يخشون استمرار التظاهر وتعقد الامور وخلق حالة ليست في صالح النظام وعليه صدر عن الاجتماع بيان واؤكد هنا انه لم يوقع باسم الاجتماع والمجتمعين بل باسم السيد تحسين قدري مدير التشريفات الملكية وقد ورد فيه ان الوصي (يعد الشعب بانه سوف لاتبرم  اية معاهدة لا تضمن حقوق البلاد الوطنية) وقد تباينت ردود الأفعال اتجاه البيان، بين فرح به وبين معارض له. اتصل السفير البريطاني بالوصي كما يؤكد السيد الهلالي محتجا وكذلك فعل صالح جبر و?ينما ارتاي حزب الاستقلال والوطني الديمقراطي ايقاف التظاهر اعتماداً على بيان التشريفات ارتآى حزبنا الشيوعي العراقي تشديد الضغط ومواصلة التظاهر من اجل حمل الوصي على رفض المعاهدة بل وإلغاء المعاهدتين، واقالة حكومة صالح جبر. وفي مؤلف عقود من تاريخ الحزب – الجزء الاول في الفصل المخصص للوثبة تفاصيل واسعة عن توجيهات الشهيد فهد الى قيادة الحزب والاجراءات العملية التي تستخدمها القيادة على ضوء ذلك.
استمر التظاهر في البلد يقوده حزبنا وبلغ الذروة في 27 كانون الثاني حيث وقعت الاصطدامات مع الاجهزة القمعية في مختلف المدن وتساقط الشهداء في الشوارع وعلى جسر الشهداء في بغداد والجميع يطالب باقالة حكومة صالح جبر وإلغاء المعاهدتين.
في ذلك اليوم وكما ورد في مؤلف عقود من تاريخ الحزب الشيوعي العراقي فكر النظام باللجوء الى الجيش ومعالجة الموقف. وتوجد اشارات ان بعض كبار المسؤولين أتصلوا بالقيادات العسكرية لتهيئة قطعات عسكرية ولتكون على أهبة الاستعداد لتنفيذ مهمة قمع التظاهر. الا ان النظام تراجع ولم يقدم على هكذا خطوة خشية التحام الجيش مع الشعب واتجاه الامور الى مسار آخر كما جرى في شباط 1917 في روسيا القيصرية. دعا الوصي الى اجتماع مصغر حضره كل من السيد محمد الصدر، نوري السعيد، صالح جبر، وكان رأي الاخيرين- السعيد، جبر- هو تشديد القمع اما ال?يد الصدر فكان له رأي مغاير اذ كان يميل الى التهدئة واخذ الوصي برأي السيد الصدر فاضطر صالح جبر الى تقديم استقالته، وتم تكليف السيد محمد الصدر بتشكيل وزارة جديدة برئاسته، وسارع كل من صالح جبر ونوري السعيد وتوفيق السويدي الى الفرار من بغداد، وخرج الوصي على الشعب ببيان يدعو فيه الى الخلود دون ان يشير بشيء الى المعاهدة القديمة او الجديدة. (عقود ص 341. الجزء الاول).
شكل السيد محمد الصدر رئيس مجلس الاعيان انذاك، وزارة اغلب عناصرها من الذين خدموا الاستعمار وعرفوا بمعاداتهم للجماهير وحركتها الديمقراطية وليس بينهم من عرف بمواقفه الوطنية سوى رئيس حزب الاستقلال الذي اعطي حقيبة وزارية ثانوية وزارة التموين، ومحمد رضا الشبيبي (الذي اشغل وزارة المعارف) وقد رفض حزب  الاحرار المشاركة فيما بينها لم تعرض على الحزب الوطني الديمقراطي المشاركة من الاساس باعتباره حزباً يسارياً.
ان نظرة واحدة الى تكوين الوزارة الجديدة تكفي لمعرفة طبيعتها والغرض من الإتيان بها ولا عبرة هنا لمشاركة حزب الاستقلال فيها اذ ان مشاركته لاتغير من الطبيعة العامة للوزارة. (عقود ص 342).
لقد جيء بهذه الوزارة كما يقول الشهيد فهد لا لتحدث تغييرا أساسيا يرضي طلبات جماهير شعبنا بل لتهدئ الناس وترجع المياه الى مجاريها الاولى. وهذا يعني اعطاء المستعمر واذنابه الوقت الكافي لحبك مؤامراتهم والقيام بـ (كوب ديتا) أي باخذ السلطة ثانية عن طريق العنف والتآمر، (ص 342).
 
وقد طلب الشهيد فهد في رسالته الى قيادة الحزب اصدار بيان يتضمن التأكيد على المطالب 
الآتية والملحة:
 
اما الاحزاب الثلاثة (الاستقلال، الوطني الديمقراطي، والاحرار) فقد اصدرت بيانا مشتركا طرحت فيه مطالب الشعب الآتية وكانت:
1- ابطال معاهدة بورتسموث واعلان ذلك دون ابطاء.
2- اجراء التحقيق عن اطلاق النار ضد ابناء الشعب وتعيين المسؤولين عنه.
3- حل المجلس النيابي واجراء انتخابات حرة.
4- احترام الحريات الدستورية.
5- افساح المجال للنشاط الحزبي.
6- حل مشكلة الغذاء بشكل يوفر للشعب قوته.
والمطالب المطروحة في هذا البيان تقترب كثيراً مما ورد في رسالة الشهيد فهد التي بعث بها من السجن الى القيادة الميدانية للحزب التي كان على رأسها كل من مالك سيف ويهوذا ابراهيم صديق.
اقليت حكومة صالح جبر واستعيض عنها بحكومة السيد محمد الصدر، وحل البرلمان تمهيداً لاجراء انتخابات برلمانية جديدة. وشيعت الجماهير شهداءها وعادت الحياة، لتأخذ مسارها الاعتيادي واخذ النظام يتهيأ لشن هجوم مضاد ضد الحركة الثورية في البلد والذي بلغ ذروته في اواسط شباط 1949 بإعدام قادة حزبنا الشهداء يوسف سلمان يوسف (فهد)،  حسين محمد الشبيبي، وزكي محمد بسيم ودخلت الوثبة سجل التاريخ.
 
هنا اشير الى تقييمين ملفتين للنظر يحتاجان التدقيق فيهما:
 
الاول/ ورد في مؤلف الفقيد الجواهري (ذكرياتي).
الثاني/ ورد في المقالة التي نشرها الرفيق ابو قاعدة (كاظم فرهود) على صفحات طريق الشعب في الذكرى الثانية والستين للوثبة. وفي رأيي ان التقييمين غير موفقين.
الفقيد الجواهري في مؤلفه ذكرياتي يرى ان الاستمرار بالتظاهر بعد صدور بيان رئيس التشريفات المشار اليه والذي ينص على ان الوصي لن يوقع (اية معاهدة لا تضمن حقوق البلاد الوطنية) كان عملا خاطئا.
اما الرفيق ابو قاعدة فيرى بان ايقاف التظاهر وعدم الاستمرار بالوثبة بعد استقالة حكومة صالح جبر كان عملا خاطئا:
فلنلق نظرة على هذين الرأيين:
الاول: ان بيان رئيس التشريفات كان مجرد وعد بان الوصي لن يوقع وكأنه موضع ثقة الشعب والحركة الوطنية كي يؤخذ البيان على محمل الجد ويجري ايقاف التظاهر خصوصا وان صالح جبر كان ما يزال في بورتسموث يفاوض البريطانيين حول المعاهدة ويهدد الشعب بالويل والثبور لمعارضته للمعاهدة؟
لقد كان الاستمرار بالتظاهر وتجاوز البيان عملا صائبا واشير هنا الى حادث طريف وقع في البلاط يوضح كيف كان الشعب ينظر الى الوصي:
يشير السيد الهلالي الى ان احدى التظاهرات دخلت بناية البلاط الملكي وقد طالب المتظاهرون بكلمة من رئيس التشريفات الذي خرج للمتظاهرين والقى كلمة قصيرة يتعهد فيها بنقل وجهة نظرهم الى الوصي فكان تعليق احدى المتظاهرات التي كانت تقف الى جانب الهلالي، قريبا جدا من رئيس التشريفات بالقول (قيم الركاع) سمع الهلالي الكلام واوضحه الى رئيس التشريفات .
 
فكيف يوقف التظاهر ويكتفي بالوعد المشار اليه في حين هذا هو رأي الناس بالوصي؟
 
الثاني: اي الرفيق ابو قاعدة الذي يرى انه كان ينبغي الاستمرار بالوثبة حتى يغير النظام. ليلاحظ القارئ تغيير النظام وليس تغيير الحكومة. فهل كان ذلك ممكنا؟ وهل كان الرأي هذا يتوافق مع قوانين الديالكتيك ومقولاته ومادية المادية التاريخية؟ وهل تقرر المواقف وتحدد الشعارات بناء على رغبات الانا والذات بعيدا عن مزاج الجماهير واستعدادها لممارسة النضال والانتقال من هذا الشكل او ذاك الى شكل اخر اعلى واعقد؟
لقد كان لينين وكذلك الشهيد فهد وقبل الكل كارل ماركس يؤكد على ان الحزب في تحديد شعاراته وتكتيكاته عليه ان لا يسبق الجماهير فيصاب بالانعزال ولا يتخلف عنها فيصاب بالخذلان ولنا من تجربة ماركس مع كومونة باريس عام 1871 خير درس. فالمعروف ان ماركس حذر عمال باريس من الانجرار وراء التحديات والاستفزازات ولكن عندما فرض على بروليتاريا باريس الانتفاض واعلان الكومونة حياها وسار معها جنبا الى جنب، يقترح عليها ويتعلم منها- وللوضوح اكثر انصح بالرجوع الى مقالة لينين (دروس الكومونة). فأين هذا من القناعة التي عبر عنها الرفيق ا?و قاعدة وتخطئة موقف الحزب ذاك على ضوئها؟
اجل لنا تطلعاتنا؟ امانينا، احلامنا، تمنياتنا، عواطفنا، ولكن كل هذا شيء وخوض النضال وفقا لما يفرضه منطق الحياة ونضوج العاملين الموضوعي والذاتي من عدمه شيء اخر..
ومعلوم ان لينين كان يؤكد ان لحظة القفزة - بمفهومها الفلسفي - لحظة التغيير والتي هي لحظة الثورة تتطلب نضوج العاملين الموضوعي والذاتي ويشترط قناعة الناس – ليس الطليعة فقط – بل الناس، الجمهور، وبالتحديد ابعد الناس عن السياسة والحزب بان النظام المعين في اللحظة المعينة لم يعد مقبولا ولا محتملا بقاءه مبتدأ بمباشرة عملية التغيير وبروح ثورية عالية. ومعلوم قول ماركس وهو يصف قبول بروليتاريا باريس للتحدي والمبادرة لاقامة الكومونة عام 1871 والقتال دفاعا عن ارادتها الثورية وعن الكومونة. فهل كانت الظروف الموضوعية والذات?ة ناضجة لتغيير النظام؟ وهل بقي استعداد الجماهير الثوري في حالته القصوى بعد اقالة حكومة صالح جبر كي يستمر العمل باتجاه التغيير الثوري للنظام كما طرح الرفيق العزيز ابو قاعدة؟
المعروف ان التظاهرات توقفت وكذلك الصدامات مع الاجهزة القمعية بعد تراجع النظام واقالة حكومة صالح جبر ولجوئه الى اسلوب التهدئة، ولكن هل توقف النضال؟ ابدا فالذي حصل توقف شكل معين من اشكال النضال. واستمر الشعب في نضاله مرة بهذا الشكل واخرى بشكل اخر.
تواصلت الاجتماعات التأبينية للشهداء وكان ابرزها ما عقد في جامع الحيدر خانة في اربعينية الشهيد الجواهري حيث القى الشاعر الجواهري قصيدته المعروفة.
 
اتعلم ام انت لا تعلم
بان جراح الضحايا قم
فم ليس كالمدعي قوله
وليس كاخر يسترحم
اتعلم ان جراح الشهيد
تظل عن الثأر تستفهم
اخي جعفرا لا اقول الخيال
وذو الثأر يقظان لا يحلم
 
وفي الرابع عشر من نيسان وبحماية العمال عقد في ساحة السباع المؤتمر التأسيسي للاتحاد العام لطلبة العراق والذي حضره شاعر العرب الاكبر حيث القى قصيدته المعروفة.
 
يوم الشهيد تحية وسلام
بك والنضال تؤرخ الاعوام
يوم الشهيد طريق كل مناضل
وعر فلا نصب ولا اعلام
في كل منعطف تلوح بلية
وبكل مفترق يدب حمام
 
والتي ختمها بشتم النظام وبكل صراحة ووضوح:
 
تبا لدولة عاجزين توهموا
ان الحكومة بالسياط تدام
 
واستمرت الفعاليات النضالية، رغم كل الضربات التي وجهها النظام لحزبنا آواخر عام 1948 والعام 1949 ومعلومة ابناء تلك التظاهرات التي كان يقوم بها رفاقنا وهم يرددون (يله يا شباب نجدد الوثبة).
وعندما ارتفع المزاج الثوري للجماهير واستعادت قدرتها على منازلة النظام الرجعي الخانع للسيطرة الاستعمارية فجر الحزب انتفاضة تشرين عام 1952 التي هزت النظام من الجذور وكانت فاتحة لنضال مستديم استمر حتى الرابع عشر من تموز 1958 حيث اطيح بالنظام الملكي واعلن النظام الجمهوري في العراق.
وقد كانت الوثبة احدى المحطات النظامية الكبرى ضد السيطرة الاستعمارية على العراق وضد التظام الملكي الرجعي. وقد قال بحقها الرفيق قائد الحزب الشيوعي السوري آنذاك خالد بكداش: "انها ليست بالمعجزة، ولو لم تكن لكانت المعجزة".
اما الرفيق فؤاد نصار الذي امضى السنين الطوال قائدا للحزب الشيوعي الاردني فقد تحدث عنها في حينه قائلا: "الشعب العراقي يلقن الاستعمار والرجعية درسا قاسيا".
اكتفي بهذا القدر وافتتح باب المناقشة فهي مفيدة من اجل تعميق فهمنا واستيعابنا لتاريخ حزبنا، مع جزيل شكري للجميع والمجد والخلود للوثبة ولشهداء الوثبة وكل الشهداء.

************
ص15
 
لا تعديل على روزنامة نادال رغم الاصابة
وكالات
لا يعتزم الإسباني رافايل نادال، المصنف أول عالمياً، اجراء أي تعديل على روزنامة مشاركاته المقبلة رغم معاناته من اصابة في ظهره خلال نهائي بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، والذي خسره بأربع مجموعات أمام السويسري ستانيسلاس فافرينكا. وتوقفت مباراة نادال وفافرينكا أكثر من مرة من أجل السماح للاعب الإسباني، الفائز بـ13 لقباً في بطولات الغراند سلام، بتلقي العلاج نتيجة الآلام التي عانى منها في ظهره وأثرت على آدائه في هذه المواجهة. لكن وبعض خضوعه للفحوصات اللازمة في اسبانيا، أكد المت?دث بإسم نادال أن الأخير لن يجري أي تعديل على روزنامته وسيسافر إلى القارة الأميركية لخوض دورتي بوينوس ايرس وريو دي جانيرو الشهر المقبل قبل الانتقال إلى الولايات المتحدة للمشاركة في دورتي انديا ويلز وميامي للماسترز في آذار المقبل.
 
 
********
 
بمناسبة الاحتفالات بالذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي
سعيد متروك قاوم حتى الطلقة الاخيرة..!
 
منعم جابر
ضمن منهجنا في الصفحة الرياضية للتعريف بالرياضيين الابطال من شهداء الوطن والرياضة لمواقفهم الوطنية والانسانية من الشيوعيين والديمقراطيين واليساريين، ومن كل الطيف العراقي. وبمناسبة احتفالات الحزب بذكراه الثمانين التي تصادف في 31/3/2014 تتواصل احتفالاتنا اليوم وحتى نهاية العام الجاري. وسننشر صورا ناصعة وحقيقية عن رموز الوطن وشهدائه من الرياضيين. املين تعاونكم معنا بالكتابة عن شهدائنا الابرار في عموم مناطق ومدن العراق استذكارا وتقديرا لتضحياتهم العظيمة..
ابن الكاظمية الذي صفقت له جماهير السياسة والرياضة..!
 
انه سعيد متروك السلامي ابن الكاظمية الذي عشق الرياضة ومارسها منذ صباه وكان بطلا يمتلك جسما رشيقا متناسقا نافس به افضل الابطال في عالم كمال الاجسام وكذلك مارس المصارعة وكان احد المع ابطالها واقترب من عالم الحديد وتألق فيه وقد مثل نادي الكاظمية "نادي قريش سابقا" خير تمثيل وقد حظي شهيدنا الرياضي بحب واحترام جماهير الكاظمية التي كانت تصفق لمتروك وتتابع مشاركاته الرياضية اينما اقيمت!
ولكن سعيد ابن العائلة الكادحة وجد في الحزب الشيوعي العراقي مدافعا حقيقيا عن آمال واماني الفقراء والكادحين وكانت ثورة 14 تموز 1958 قد فتحت عيون هذا الفتى الذهبي والرياضي المرموق على قيمها واهدافها الوطنية فأنحاز الرياضي الشهم الى فكر الحزب وانتمى الى قافلة الشيوعيين وشارك في نضالاتهم وتشبع بأفكارهم وآمالهم وربط مصيره بالشعب وقضاياه الوطنية.
 
البطل الذي قاوم انقلاب شباط حتى نفذ عتاده..!
 
وفي ذلك اليوم الشباطي الاسود تجمعت القوى الرجعية وكل عملاء الاستعمار ليركبوا قطار امريكا للقضاء على ثورة 14 تموز ويقتلوا رجالها ويطيحوا بمنجزاتها التقدمية ولعل دافعهم الحقيقي في ذلك القرار المشؤوم ابادة الشيوعيين وقتل رموزهم واقتلاع افكارهم التي انتشرت في الارض العراقية! الا ان الشعب العراقي ضرب مثلا رائعا بالدفاع عن ثورته وابطالها فتحولت بغداد الى ساحات معارك ومتاريس للدفاع عن الجمهورية وكانت منطقة عكد الاكراد وشارع الكفاح والشواكة ومدينة الكاظمية الباسلة وصفحاتها رمزاً للمقاومة البطولية التي سجلها التاري? بأحرف من نور وسأحاول هنا ان اتحدث عن موضوع حلقتنا عن الشهيد سعيد متروك ومواقفه الشجاعة التي صارت مضربا للامثال كيف قاتل ورفاقه من شارع الى شارع وساهم باحتلال مركز الشرطة ودوائر الامن ووجه اقسى الضربات للفاشية وازلامها وظل سعيد يقاوم لاكثر من ثلاثة ايام حتى اصيب بساقه اصابة بليغة ونزف دما كثيرا عندها تمكن الفاشيست منه!
ابتهج قطعان الوحوش البشرية يوم امسكوا بالشهيد وهو يعاني من النزيف والاجهاد وصلبوه الى الجدار ليسددوا له رصاصات الخسة والخيانة والجبن. نعم مات الرياضي اللامع والسياسي المخلص لقضية وطنه وحزبه لكنه تألق صاعدا الى سماء المجد بينما المجرمون واشباه الرجال ومن عاث في الارض فسادا غادرنا ولكن الى اين؟ الى الجحيم.. المجد والخلود للشهيد الرياضي والسياسي الذي قاوم حتى الطلقة الاخيرة والموت والعار لاعداء الحياة.
 
************
حارس مرمى النجف يترك الفريق بالتراضي
 
وكالات
أعلن نادي النجف لكرة القدم، عن مغادرة حارس مرمى الفريق المشارك في الدوري العراقي الممتاز.
 وقال مدرب نادي النجف لكرة القدم قحطان جثير، "، ان "حارس مرمى الفريق محمد والي ترك الفريق خلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية".
واضاف ان "الاتفاق تم بين النادي واللاعب بالتراضي، مما يسمح له بالانتقال صوب أي ناد يرغب به".
واشار جثير الى ان "الفريق يجهز نفسه لاستئناف الدوري العراقي الممتاز بعد فترة توقف طويلة، اثر مشاركة المنتخب الاولمبي ببطولة اسيا تحت 22 سنة".
وكان فريق النجف قد استقطب المدافع الدولي السابق فريد مجيد من نادي الشرطة لتمثيله في دوري الكرة العراقي.
 
حكمان سوريان يقودان دوري كردستان الكروي الممتاز
 
وكالات
أعلن رئيس الاتحاد الكردستاني لكرة القدم عن مشاركة حكمين سوريين في قيادة مباريات دوري كردستان الممتاز.
وقال سفين كانبي، "، ان "حكم الساحة السوري عبد الغني أحمد هو أول حكم يقود منافسات دوري كردستان من خارج العراق".
وأضاف كانبي ان "اليوم الخميس سيشهد مشاركة وصول مساعد حكم دولي آخر من سوريا للمشاركة في قيادة مباريات الدوري".
 
منتخب تنس الكراسي يشارك بتصفيات آسيا
 
وكالات
اعلن الاتحاد العراقي للتنس الارضي على الكراسي ان منتخب العراق سيشارك في بطولة تصفيات آسيا المقررة في سيريلانكا منتصف شهر اذار المقبل، والتي تعد مؤهلة لبطولة كأس العالم المقررة في هولندا نهاية شهر ايار المقبل.
وقال امين سر الاتحاد ناظم سدخان، "، ان "الجهاز الفني للمنتخب، المكون من جاسم محمد ومساعده حسنين سالم، سمى المنتخب العراقي الذي سيشارك في البطولة والذي تألف من اللاعبين محمد قاسم ونصر مهدي وحسين حامد وحسين خليل، اضافة الى اللاعبتين زينب كاظم وشهد عباس".
وأضاف ان البطولة ستقام في سيريلانكا للمدة من السادس عشر ولغاية التاسع عشر من شهر اذار المقبل، مبينا ان العراق سيلعب الى جانب منتخبات سريلانكا استراليا وماليزيا واليمن.
وبين سدخان ان "المنتخب العراقي للرجال والنساء بامكانه التأهل الى نهائيات كأس العالم، كون الفرق التي ستواجهنا ليست افضل من منتخبنا".
وتابع ان "المنتخب دخل في معسكر تدريبي في مركز بغداد للتنس الارضي بملعب الشعب الدولي استعداداً للتصفيات المقبلة".
 
 
************
 
 
مديرة أعمال شوماخر تمتنع عن التعليق على صحته
 
وكالات
امتنعت مديرة أعمال مايكل شوماخر عن التعليق اليوم الأربعاء على تقارير بأن الأطباء في فرنسا بدأوا عملية إفاقة شوماخر أسطورة سباقات "فورمولا وان" من الغيبوبة الاصطناعية، وذلك بعد شهر واحد من حادث تزلج تعرض له.
وقالت زابينه كيم مديرة أعماله على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "أؤكد مجددا أن أي بيان يتعلق بصحة مايكل لا يأتي من الأطباء الذين يعالجونه أو من إدارته لابد أن يعتبر أنه بمثابة تكهن" .
 
وكانت مديرة أعمال شوماخر ترد على تقرير في صحيفة "ليكيب" الفرنسية.
 
وزعمت الصحيفة نقلا عن مصادر طبية أن بطل سباقات "فورمولا وان" سبع مرات "يتفاعل بشكل إيجابي".
 
وقالت كيم: "أكرر أننا لن نعلق على تكهنات".
 
يذكر أن شوماخر في حالة غيبوبة اصطناعية في مستشفى "غرينوبل" منذ أن عانى من إصابات شديدة في الرأس في حادث تزلج تعرض له في منتجع ميريبل في 29 كانون الأول/ديسمبر الماضي.
 
 
*************
 
هزيمة ثقيلة ليد العراق أمام قطر ببطولة آسيا
وكالات
تعرض منتخب العراق لكرة اليد لهزيمة ثقيلة امام نظيره القطري، وذلك في اطار منافسات المجموعة الثانية للبطولة الآسيوية السادسة عشرة للرجال، المقامة حالياً في البحرين.
وخسر المنتخب العراقي امام منتخب قطر بنتيجة 40 مقابل 11 هدفاً، علما ان الشوط الأول انتهى بتقدم قطر بنتيجة 18 مقابل 6 أهداف.
وفي تصريح له بعد المباراة، بارك مدرب المنتخب العراقي ظافر صاحب للمنتخب القطري فوزه العريض في اللقاء، مشيراً إلى أن منافسه يعد من الفرق المرشحة لنيل لقب البطولة لما يملكه من إمكانيات وخبرات واسعة تساهم في تفوقه على المنتخبات الآسيوية كافة.
وأكد صاحب أن قطر أحرجت عدداً من الفرق والمنتخبات الأوربية في معسكراتها الإستعدادية لهذه البطولة، وفي المقابل لم يحظ المنتخب العراقي بمثل الاستعداد، كونه حديث العهد على المنافسة العربية والآسيوية وبحاجة لإعادة هيكلية إدارية للمنتخبات بحثاً عن جيل جديد منافس.
وكان منتخب العراق قد خسر مباراته الاولى في البطولة أمام المنتخب العماني بواقع 33 مقابل 26 هدفاً.
 
 
**********
 
عرف عنه عشقه للموسيقى منذ صغره
الساحر رونالدينيو يتجه إلى عالم الفن
وكالات
يبدو أن النجم البرازيلي المخضرم رونالدينيو لاعب فريق أتلتيكو مينيرو البرازيلي لم يكتف بنثر سحره داخل المستطيل الأخضر سواء مع ناديه الحالي أو سابقا مع منتخب راقصي السامبا وناديي برشلونة الإسباني وميلان الإيطالي.
فقد كشف النجم البرازيلي الملقب بالساحر عن موهبة جديدة تتعلق بالغناء حيث أصدر أغنية دويتو مصورة مع صديقه مطرب الراب ديسيتي، وهي الأغنية التي لاقت اعجابا منقطع النظير حيث حصدت مشاهدات عالية في الساعات الأولى لعرضها.
ونشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية فيديو للنجم البرازيلي ، أثناء قيامه بتسجيل الأغنية في أحد الاستوديوهات مع مطرب الراب البرازيلي الشهير ديسيتي.
وظهر رونالدينيو في الفيديو وراء الميكروفون وهو يؤدي الأغنية برفقة ديسيتي، حيث تضمن مقطع الفيديو لقطات رائعة من استعراضات النجم البرازيلي خلال مشاركاته مع المنتخب البرازيلي، بالإضافة الى مجموعة أطفال شبه عراة وهم يستعرضون مهاراتهم الكروية إلى جانب جماهير برازيلية وهي تمارس الرقص في الأحياء الفقيرة. وذكرت الصحيفة أن رونالدينيو البالغ من العمر 32 عاما ومثل منتخب بلاده في 97 مباراة دولية، لم يخف حبه للموسيقى منذ صغره حيث سبق له أن تم التقاط صور له بجانب عدد من الفرق الموسيقية والمطربين في البرازيل. واعتبرت الص?يفة أن هذه الأغنية التي قدمها رونالدينيو وجاءت تحت عنوان "go in faith"، هي بمثابة تحفيز للبرازيليين ومنتخبهم الذي يستعد للمنافسة على كأس العالم القادمة التي تستضيفه بلادهم، نظرا لما تضمنته الأغنية من عبارات حماسية مثل "ثق في أنك لا يمكن أن تخسر ، يجب أن تثق وتحقق الانتصار".
 
 
*************
 
اثار جدلاً حول مستواه و دوره في نتائج المدفعجية
الإنكليز منقسمون بشأن الدور الذي يؤديه الألماني أوزيل في الأرسنال
وكالات
نجح اللاعب الألماني مسعود أوزيل في فرض نفسه كواحد من النجوم المثيرين للجدل في الوسط الكروي و الإعلامي الإنكليزي بعد انقضاء نحو ستة أشهر على انضمامه إلى صفوف نادي أرسنال الإنكليزي قادماً إليه من نادي ريال مدريد الإسباني قبل ساعات من إغلاق سوق الانتقالات الصيفية في صفقة تاريخية قافت الخمسين مليون يورو .
وجاء تعاقد النادي اللندني مع الموهبة الألمانية بالتزامن مع احتلال القنرز لصدارة ترتيب الدوري الممتاز لأول مرة منذ تتويجه باللقب عام 2004، حيث قسم عازف الليل الوسط الإعلامي الإنكليزي إلى قسمين، القسم الأول يؤكد بإن النتائج الإيجابية التي حققها المدفعجية يعود الفضل الأكبر فيها إليه بينما يرى القسم الثاني العكس تماماً .
 
مراقبون: أوزيل قدم الإضافة الكبيرة
 
ويأتي على رأس المؤيدين لأوزيل مدربه الفرنسي ارسين فينغر الذي كان وراء اقناعه بالقدوم إلى لندن حيث راهن عليه ليكون مايسترو الفريق هذا الموسم وسد الفراغ الرهيب الذي تركه المهاجم الهولندي روبن فان بيرسي رغم الاختلاف الفني بينهما في مركز اللعب،  وما يؤكد ذلك أن اوزيل ظل دوما متواجداً في التشكيل الأساسي للأرسنال .
ولم يكن الخبير الفرنسي وحده من يشيد بقدرات ودور أوزيل في صفوف الفريق فهناك الكثير من المتابعين ومن عشاق المدفعجية من يدعم موقف المدرب الفرنسي، ويؤكدون من خلاله بان أوزيل قدم الإضافة التي كان يفتقدها المدفعجية على مختلف الأصعدة .
وأوضح مراقبين أن أوزيل قدم عدة فوائد لقلعة الإمارات منذ انضمامه إليها، فعلى الصعيد الفني فإن الفريق استفاد كثيراً من موهبته في هندسة اللعب وفق ما يريده فينغر وحفظ توازن الخطوط الثلاثة التي ظلت تعاني في المواسم الأخيرة من اختلالات خطيرة اثرت سلباً على نتائج الفريق على الرغم من تواجد عناصر عالية المستوى .
ومن الناحية المعنوية فإن قدوم أوزيل كان فعلاً فأل خير على النادي اللندني الذي اصبح له نجماً من طينة اللاعبين الكبار مثله مثل بقية الأندية العريقة الآخرى ويرون بإن النتائج التي تحققت هذا الموسم ما كانت لتتحقق لولا التعاقد مع أوزيل فهو الحلقة الوحيدة التي كانت غائبة عن الفريق، مستشهدين على ذلك بإن نفس التعداد من اللاعبين كان ذاته موجوداً الموسم المنصرم ومع ذلك فشل النادي في إعتلاء الصدارة بل انه كان قاب قوسين أو ادنى من خسارة المقعد المؤهل لدوري أبطال أوروبا  لولا تحسن نتائجه في الجولات الأخيرة وتعثر منافسه ?وتنهام.
نقاد : أوزيل لم يكن دوره جوهرياً
 
وفي الجهة الآخرى فإن هناك نقاد قلّلوا من قيمة ودور أوزيل مع أرسنال هذا الموسم وابرزهم نجم مانشستر يونايتد والأسود الثلاث سابقاً غاري نيفيل – ابرز محللي مباريات البريميير ليغ – الذي رفض اعتبار الدولي الألماني سبباً في تحسن نتائج المدفعجية، مشيراً أن التحسن جاء بفضل عوامل آخرى أهم بكثير من تأثير فرد واحد في فريق يعتمد بشكل رئيسي على اللعب الجماعي، مؤكداً أن هناك أسماء آخرى أفضل من اوزيل وأكثر تاثيراً على نتائج أنديتها وخص بالذكر المهاجم الأوروغوياني لويس سواريز مهاجم ليفربول والمهاجم البلجيكي ايدن هازارد لاع? تشيلسي، ومتوسط الميدان البرازيلي باولينهو في توتنهام هوتسبيرز.
و بالنسبة لنيفيل ومؤيديه فإن الاحصائيات تؤكد تواضع الدور الذي قام به عازف الليل مع الأرسنال، حيث أوضحت الاحصائيات  أنه على الرغم من خوضه 16 مباراة إلا أنه لم يسجل سوى أربعة أهداف بل ولم يقدم سوى 41 تمريرة صحيحة في وقت سجل فيه السفاح سواريز 22 هدفاً ومنح لناديه الريدز نقاطا كثيرة ما كان ليحصل عليها لولاه.
وتجسدت نظرة الجهات المستصغرة لدور اوزيل مع أرسنال في تفضيلها للمهاجم سواريز واختياره كأفضل لاعب في الدوري حتى الآن.
وبرأي هؤلاء فإن إثارة أوزيل للجدل لدى الإنكليز مردها قدومه من نادٍ كبير مثل ريال مدريد  الإسباني مقابل مبلغ ضخم أيضاً لم يعتد على دفعه المدر الفرنسي فينغر، وأنه لولا ذلك لم تصدرت صفقة التعاقد  الصفحات الرئيسية لوسائل الإعلام الرياضية، فهو لاعب عادي جعلت منه الظروف نجماً.
 
***************************
ص 16

أكثرية إنسانية
 
يبدو أن»جين» الإنتماء قد صار جزءاً معترفاً به في البنية الإنسانية العراقية بكل تبعات هذا الخلق القسري الذي اكتمل الآن.
الإنتماء طبعاً كفكرة لا غبار عليها لكنها تستتبع  تساؤلاً عن ..الإنتماء لمن؟.
هنا تكون الإجابة هي عين صواب الفكرة أو خرابها.
فالإنتماء الى مدينة،أو طائفة، أو مكون عرقي، أو لهجة، أو لون، أو ...بديلات هذه الكلمات لا مشكلة فيه إلا أن يكون هذا الإنتماء هو الهوية الوحيدة،عندها ستحل كارثة مثل التي يخوض فيها العراق منذ عشر سنوات.
أن يشعر الإنسان بأنه(فقط)جزء من إنتماء، فهو خروج عن المكون الإنساني اصلاً.يشتمل ذلك حتى الإنتماء للوطن، فالشعور بأننا عراقيون فقط وفقط عراقيون يحيلنا الى تعنصر يقطعنا مع شركائنا في هذا الكوكب،هل كان الفرد الياباني على سبيل المثال، يشعر بأنه «ياباني» حين ينفق أمواله في بناء محطة لتصفية المياه في محافظة المثنى تخدم أبناء المناطق البدوية؟...هل شعر بأنه يمثل القيم اليابانية أم إنه تشارك بالعواطف والمصلحة الإنسانية التي افترضت عليه مساعدة بلد مثل العراق؟.
القضية هي أن نفكر في تبعات"التمتع"بانتماء ينزلق بنا إما الى قطيعة مع شركائنا في الوطن أو لوضع عقبات إضافية مع جيراننا الإقليميين أو شركائنا الإقتصاديين حول العالم وفي كل الأحوال سنكون الخاسرين من هذه العــُـزلة التي لا تعني سوى التخلــّـف في عصر ينفتح فيه العالم على كل العالم.
لا ضير في الإعتزاز بالهوية الوطنية وكل جزئياتها، لكن الإعتزاز الإيجابي الذي يترجم الى حرص على مصلحة وطنية هذا شيء، والإعتزاز والتعصب الدافع الى قطيعة والإنكفاء الى «كيتو»شعوبي، فهذا سيعني شيئاً آخر.
الفارق بين اللبنانيين والأتراك في مجال السياحة هو نوع من هذه المشاعر.
يشعر الفرد التركي بعمومه أنه سليل إمبراطورية وناتج عصبية قومية أنتجت دولة وأمّة وأن على الناس أن تسعى الى بلاده طلباً لمختلف الإحتياجات بينما يشعر اللبناني بعمومه أنه جزء من عالم عليه أن يتخالط كي يفهم الآخرين أكثر وأن يسعى عبر التعاون وتقديم الأفضل الى جذب الآخر تجارياً على أقل تقدير.
وهذا هو الفرق في النجاح بالأعمال بين اللبنانيين والأتراك، ضيع العصمليون بمشاعرهم القومية الضيقة فرصاً كثيرة للتشارك مع العالم بينما كسبت الروح الدافئة اللبنانية شركاء تجاريين وحتى سياسيين يقدمون للبنان ما لا يتمكن منه بلد صغير بحجم بلدهم.
العلّة لدينا أكبر بكثير من مشاعر قومية، إنها مشاعر تجزيئ لا أمل في نتاجها.
لربما يتهكــّم البعض لدينا ويقول، نرضى بالعـُته القومي التركي أو الأريحية الطائفية اللبنانية، أما الطائفية العراقية فليس شرطاً ان ننغمس بالدم حتى نعلم فسادها.
اليس من الأدعى أن نسعى الى أكثرية إنسانية ؟.هل هذا  سؤال صعب؟.
 
قيس قاسم العجرش
 
 
 
*********
 
 
معرض للكتاب في "بيتنا الثقافي"
 
تقيم دار الثقافة والنشر الكردية، غدا الجمعة، معرضا للكتاب.
يفتتح المعرض في الساعة 11 صباحا على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الاندلس.
والدعوة عامة
 
 
 
**********
 
 
 
"الثقافة الجديدة" في عدد جديد
 

حاليا في الاسواق العدد 363 من مجلة "الثقافة الجديدة".
تصدر العدد ملف عن احتفالية "الثقافة الجديدة" بمرور ستين عاما على صدورها، اضافة الى عدد من المقالات التي جاءت بأقلام كل من صادق البلادي، صالح ياسر، فلاح كاظم الخواجة، موفق جواد الطائي، ظافر عبد الله حسين، وتوفيق التميمي.
كما احتضن العدد مجموعة من النصوص المترجمة، والنصوص القديمة، وبابا للأدب والفن. 
 
 
 
********
 
استذكار الفنان رافع الناصري
 

بغداد – طريق الشعب
تقيم دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة، بالتعاون مع دائرة قصر المؤتمرات، هذا اليوم الخميس، جلسة احتفائية لرسام المشاهد الكونية الفنان الراحل رافع الناصري.
يشارك في الجلسة عدد من النقاد والفنانين التشكيليين، الذين سيقدمون شهادات عن المنجز الابداعي الراحل.
تبدأ الجلسة في الساعة 11 صباحا على قاعة عشتار في مقر الوزارة.
 
 
********

استئصال ورم بوزن 6 كيلوغرامات من مريضة في ميسان
 

العمارة – وكالات
نجح فريق طبي في مستشفى الزهراوي الجراحي في مدينة العمارة، امس الاول، من رفع ورم  يزن  6 كيلوغرامات عن مريضة في المستشفى.
وقال رئيس الفريق الطبي د. حيدر حسن ان "العملية اجريت  لإحدى المريضات التي تبلغ من العمر 26 عاما، وهي من العمليات المعقدة" ، مشيرا الى ان "الورم كان بوزن  6  كيلوغرامات، وانه ارسل للفحص النسيجي لتحديد نوعيته، وان حالة المريضة مستقرة في الوقت الحاضر وهي بصحة جيدة".
 
 
 
********
اوروك سيتي !
 
ما زال عالقا في روحي بعض من فرح اعياد الميلاد التي قضيتها مع الاهل والاصدقاء، وحين سألني احدهم (وهو لا يتكلم العربية) عن مكان سكني في بغداد، اجبته دون تفكير مسبق: اوروك سيتي.
ووجدت ان حي اور الذي سرعان ما يتحول الى بحيرة آسنة بمجرد ان يمسه المطر، يستحق ان نرفع من شأنه، حتى ولو لم ترفع الزبالات (جمع مؤنث سالم للزبالة) من تقاطعات شوارعه وساحاته، وان نغير من اسمه شكلا كما كان يفعل بعض اصدقائي الفنانين، في السبعينيات من القرن الماضي، حيث اطلقوا « الكواداروف « على «الجوادر» في مدينة الثورة . ولكل عصر مسمياته « فالكوادوروف» جاءت تيمنا بالتجربة السوفيتية، التي انهارت، بينما الجوادر المتسخة ما زالت صامدة . واوروك سيتي تسمية تنسجم مع التغيير الذي حصل بعد 2003 فنحن الان اقرب الى  نيويورك?من موسكو. فهل ستنهار التجربة الامريكية ويبقى «حي اور» رمزا للزبالة والقذارة والبخور؟ !
عدت من «الطريق» الى البيت قبل يومين مع حلول المساء مستقلا تاكسي صفراء (بالمناسبة سيارات التاكسي في نيويورك صفراء اللون ايضا، بس مو «سايبات»)، وعند احد مداخل حي اور  سألني الجندي في السيطرة عن وجهتي فاجبته : اوروك سيتي .
قال دون ان يبتسم: حجي شني هيه، احنه وين؟ بجنوب افريقيا لو بالارض المحتلة؟
قلت مناكدا: بالأخيرة !
واستمر الحوار بيننا :
ـ ليش حجي شني صرنه اسرائيليين ؟
ـ جا ليش تسألني وين رايح ؟ شفتني ارهابي لو « داعشي» لا سامح الله. غير رايح للمهجوم الى بيتي ( والله ما عندي بيت في العراق العظيم رغم اني تجاوزت الستين، وربما هذه واحدة من ضرائب الغربة التي تجاوزت ثلاثة عقود).
ـ اي هاي هيه .وين بيتكم واشكد رقم المحلة مالتكم؟
ـ وانت شعليك؟
وهنا لمحت الشرر يتطاير من عينيه، وبصراحة تذكرت حادثة الكاتب عبد الزهرة زكي وما حصل له، قبل ايام، من إهانات مجانية من بعض الجنود، فقررت ان اوقف حديث المناكدة .
ـ محلة 377 !
ـ هاي هيه روح الله وياك.
استطعت ان اكظم غيضي ولكني لم استطع بلع سؤالي له :
ـ انت تعرف وين موجودة محلة 377؟
فاجاب بنعم . شكرته وانطلقت التاكسي مجددا باتجاه محلة 377 التي لا وجود لها  الا في رأسي !!
واقتنعت بان حي اور يستحق اليوم التسمية الجديدة « اوروك سيتي» لان طريقة التعامل مع المواطن تذكرك بمدن الفصل العنصري، رغم ان الصراخ ليس عنصريا، بل طائفي مقيت.
 
طه رشيد
 
 
 
**********
 
 
الاتحاد الديمقراطي العراقي في مشيغان يستذكر فنان الشعب
 

 
مشيغان – طريق الشعب
وسط حشد من ابناء الجالية العراقية في مدينة مشيغان، اقام الاتحاد الديمقراطي العراقي في مدينة مشيغان، بالولايات المتحدة الامريكية بالتعاون مع منتدى الرافدين للثقافة والفنون، أخيرا، حفلا استذكاريا لفنان الشعب فؤاد سالم.
افتتح السيدان عادل اسمرو وامير المشكور الحفل بكلمات استذكرت حياة وعطاء فؤاد سالم، ومسيرته الفنية التراثية والوطنية الطويلة.
وألقى السيد عامر جميل كلمة أشار فيها إلى ذكرياته مع الفنان فؤاد سالم، وإلى العلاقة الحميمة التي تربطه بالاتحاد الديمقراطي العراقي.
وساهم الدكتور علاء فائق بكلمة تحدث فيها عن الثقافة والفن العراقي، وعن حياة الراحل وعطائه، وأثره على الطرب العراقي الاصيل.
وقد أشار المتحدثون إلى الاهمال الذي يتعرض له الفنانون العراقيون المبدعون في بلدهم، إذ لم يلق الكثير من المبدعين دعما واهتماما كافيين من قبل الحكومة العراقية ومؤسساتها.
بعد ذلك استمع الحضور إلى قصيدة للشاعر عودة وهيب، مهداة إلى الراحل، وأخرى للشاعر عبد الكريم العامري.
كذلك تضمن برنامج الحفل، أغنيات تراثية أصيلة، أداها الفنانون رعد بركات، وماجد كاكا، وسندريلا، مع فرقة "أوروك" الموسيقية، ثم عرض فيلم وثائقي عن حياة الراحل، من انتاج فاروق كنا.
وفي الختام جرى توزيع كتيبات تضم سيرة الفنان الراحل فؤاد سالم، وألبومات غنائية له، على الحضور، بضمنها ألبوم "شهداء الطريق" الذي كتبه الشاعر فالح حسون الدراجي، ولحنه الراحل. وهو من انتاج الاتحاد الديمقراطي العراقي. 
 
 
*********
 
 
في الشطرة..
جلسة حوارية عن  قانون التظاهر السلمي
 
الشطرة - فاضل العبودي
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، نظمت اللجنة المحلية للحزب في الشطرة، أخيرا، جلسة حوارية ضيفت فيها القانوني علي حسين جابر، الذي ألقى محاضرة بعنوان "ملاحظات حول مسودة قانون التجمع والتظاهر السلمي"، بحضور جمع من الشيوعيين واصدقائهم وعدد من المواطنين الآخرين.
أدار الجلسة التي أقيمت على قاعة اللجنة المحلية للحزب وسط قضاء الشطرة، فاضل العبودي.
تحدث المحاضر عن مبدأ السمو الدستوري والقوانين العليا الموجودة في أغلب دساتير العراق، موضحا السند الدستوري الذي يعطي حق التجمع والتظاهر السلمي والشرعنة الدولية لهذا الحق، انطلاقا من الميثاق العالمي لحقوق الانسان، واتفاقية الحقوق المدنية والسياسية.
بعد ذلك قدم المحاضر قراءة في نص مسودة قانون التجمع والتظاهر السلمي في العراق، وطرح عددا من الملاحظات بشأنها.
هذا وكان للحضور مداخلات وأسئلة أجاب عنها المحاضر بصورة ضافية.
يذكر ان مسودة قانون التجمع والتظاهر السلمي المعروضة الآن أمام البرلمان للمصادقة عليها، لاقت انتقادات كثيرة من قبل برلمانيين وخبراء قانونيين وناشطين مدنيين.
 
 
 
*********
 
 
يوسف الناصر يستذكر بيئته العراقية في معرض تشكيلي
 
لندن – وكالات
تتوالى النشاطات الفنية التي ينظمها أبناء الجالية العراقية بالمملكة المتحدة، فقد أقيم أخيرا، على احدى القاعات الفنية في لندن، معرض لرسوم الفنان والكاتب يوسف الناصر, بحضور جمع من المثقفين والفنانين.
وقال الناصر عن معرضه: ان "الرسالة التي تكمن وراء إقامة هذا المعرض ومعارض أخرى أقمتها في بريطانيا، ليست تهذيبية او توجيهية للناس، بل كاشفة عن مناظر عايشتها أيام الطفولة في العراق، أيام المدرسة، والسباحة في الشط.. عن حياة  كاملة أو بيئة اختفت ولم تعد قائمة اليوم". مضيفا أن اساليب رسومه تقع بين التجريدية والواقعية البسيطة، مشيراً الى أنه لم يجد أشياء تذكره بهذه المناظر لدى زيارته للعراق أخيرا، حيث شعر وكأنه في بلاد أخرى.وأكد الناصر ان هناك نشاطات كثيفة يقيمها فنانون وأكاديميون من أبناء الجالية العراقية في الم?لكة المتحدة.
وهم ينتجون الفن الذي يتغنّى ليس فقط بالماضي العراقي، بل بالحاضر الحياتي في بريطانيا.
 
 
*********
كاظم عبادة وعلاقته بـ"طريق الشعب"
 
عبد الحسين ناصر السماوي
رغم معاناته مع مرضه المزمن (الربو)، يجوب كاظم محمد عبادة شوارع مدينة السماوة على قدميه، ليوزع "طريق الشعب" على المشتركين، مخلصا لعمله ولحزبه ولوطنه.
يعرفه أهالي مدينته جميعا، ويمتلك مكانة متميزة في قلوبهم، كونه صاحب مبدأ وطني، ويتحلى بأخلاق شيوعية رفيعة.
حينما سألناه ان كان يشعر بالتعب وهو يجوب شوارع السماوة كل صباح ليوصل "جريدة الحزب" إلى المشتركين، ابتسم وقال: "أشعر بالراحة عندما أؤدي واجبي الانساني في إيصال "طريق الشعب" إلى قرائها الذين يغمروني بالسعادة وهم يثنون عليّ بكلمات الشكر والعرفان".
وعن المواقف التي مر بها خلال عمله، قال عبادة "في احد اﻻيام وانا أوزع الجريدة على المشتركين، اشتدت علي ازمة (الربو)، ما تطلب نقلي إلى المستشفى حاملا معي حزمة الصحف، وبعد أن تمت معالجتي، أقبل علي منتسبو المستشفى لشراء "طريق الشعب"، فنفدت جميعها".
وعن امتهانه لعمل آخر، أشار عبادة إلى انه بسبب مرضه المزمن ومضاعفاته، لا يستطيع العمل، وهو حاليا متفرغ لتوزيع "طريق الشعب" على المشتركين، وبيعها على المواطنين الآخرين. كما انه مارس هذه المهنة منذ سبعينيات القرن الماضي، وتولى عمل توزيع الجريدة تطوعا، ولعب دورا كبيرا في إيصال منشورات الحزب إلى رفاقه أيام النظام الدكتاتوري المباد. وقد تعرض للاعتقال مرات عدة، ولكنه بقي وفيا لحزبه ولشعبه ووطنه رغم مرضه وكبر سنه.
واختتم عبادة حديثه شاكرا "طريق الشعب"، والحزب الشيوعي العراقي، خاصا في شكره رفاقه في اللجنة المحلية للحزب في السماوة، الذين يقفون معه في السراء والضراء، ومهنئا الحزب بعيده الثمانين.
 
 
 
*********