العدد 113 السنة 79 الأربعاء 29 كانون الثاني 2014

تصفح بي دي اف

 

 
 

 

ص1
كتب المحرر السياسي:
الخمسة دولارت حق مبرر وقانوني
 في خطوة أثارت الغضب الشديد للمحافظات العراقية المنتجة للنفط، وشكّلت "صدمة" للجان المختصة في مجلس النواب، تضمن مشروع الموازنة الاتحادية الذي أحيل إلى مجلس النواب في 14 كانون الثاني الماضي  تخصيص دولار واحد فقط  للمحافظات المنتجة للنفط ضمن مشروع البترودولار، وذلك في مخالفة صريحة لنص المادة 44 من قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم 21 لسنة 2008 المعدل، والتي نصت على احتساب مبلغ خمسة دولارات بدلا من دولار واحد. وهو استحقاق طبيعي للمحافظات المنتجة للنفط والغاز .
 
وفيما  أعلنت 8 محافظات نفطية، في اجتماع عقدته منذ أيام، رفضها الشديد للموازنة الحكومية، طالبت المحافظات الأربع الجنوبية (البصرة، ذي قار، ميسان، واسط) السلطة الاتحادية برفع التخصيصات إلى 5 دولارات وفقا للقانون، وخلاف ذلك أعلنت عزمها على اللجوء إلى مختلف الخيارات المتاحة  للضغط  من أجل الحصول على حقوقها، وهذه تشمل رفع دعوى قضائية ضد الحكومة، والخروج بتظاهرات شعبية حاشدة، والطلب بتحويل المحافظات إلى اقاليم، وصولا إلى التفكير بقطع امدادات النفط إلى بغداد. وفي مجلس النواب، عبرت لجنة النفط والطاقة عن صدمتها، فيما اتهم نواب مستقلون الحكومة بـ"تفخيخ" الموازنة لعدم قدرة المجلس على حل المسألة المحسومة قانونا.
 
وإذ تقر الحكومة بحق المحافظات في المطالبة برفع تخصيص البترودولار إلى 5 دولار للبرميل، تبرر موقفها بسعيها إلى خفض عجز موازنة 2014 الكبير البالغ حاليا 23 تريليون دينار، وبالتشكيك في قدرة المحافظات المنتجة للنفط على صرف المبالغ المخصصة لها .
إن بلادنا تجد نفسها مرة أخرى امام ازمة جديدة تزيد من أجواء التوتر وتحمل مخاطر تداعيات اقتصادية واجتماعية جدية بسبب ما ستسببه من تأخير في إقرار الموازنة العامة من قبل مجلس النواب، في ظرف دقيق يتسم بتدهور الأوضاع الأمنية واشتداد الاحتقانات السياسية والطائفية.
بدءاً، لا يحق للحكومة، في ظل دستور يدعو إلى دولة قانون، مخالفة نص قانوني صريح، وبغض النظر عن مدى صحة تبريراتها.
وهنا جملة افتراضات قابلة للطعن. فلماذا على المحافظات تحمل عبء العجز في الموازنة، فثمة أبواب ومجالات صرف غير ضرورية عديدة في ابواب الموازنة ينبغي النظر في تقليصها دون الالتفاف على القانون؛ على سبيل المثال لا الحصر، تخصيصات شراء العجلات والتأثيث والإيفاد غير الضروري ومظاهر البذخ والتدقيق في شروط التعاقدات والمراقبة والإشراف على تنفيذها لتجنب الهدر ومنع الفساد والتطاول على المال العام، وغير ذلك. ولكن ما يدعو إلى التنبه إلى محاذيره بصورة اكثر هو الميل الواضح نحو التشديد على المركزية والممانعة والتلكؤ في تمكين المحافظات من ممارسة الصلاحيات المنصوص عليها قانوناً. ويجوز التساؤل لماذا الافتراض ان السلطة الاتحادية اكثر قدرة وكفاءة من المحافظات في التصرف بالأموال؟ فمن المعروف ان من بين الأسباب المهمة لانخفاض نسب الإنفاق من قبل المحافظات هو التنازع في الصلاحيات والروتين، إلى جانب الأوضاع الأمنية غير المستقرة، مع وجود عناصر ضعف الإدارة والفساد كما هو حال  الإدارات الاتحادية.
 
  إن مشروع الموازنة ينطوي على امور عديدة جديرة بالمناقشة والتوقف عندها مليا ولا يتسع المجال لمعالجتها هنا، ومنها العجز الكبير في الموازنة، الذي من المرشح ان يزداد اكثر بعد مراجعة مشروع الموازنة وتثبيت حق المحافظات في تخصيصات البترودولار وفق القانون. والبحث عن طرق لتخفيض العجز أمر مشروع ومطلوب، ولا سيما وان خبراء صندوق النقد الدولي حذروا من ارتفاع نسبة اعتماد الموازنة على إيرادات النفط وأسعاره العالمية التي بلغت مستويات تفرض التحسب إلى مخاطرها. وفي ضوء التذبذب في  اسعار  النفط على الصعيد العالمي وتوقعات انخفاض أسعار النفط خلال السنوات القادمة.
 
ولكن كما هو الأمر في الكثير من الأزمات الراهنة التي تهدد امن واستقرار واحوال البلاد، يأتي منهج وأسلوب المعالجة ليفاقم المشاكل بدلا من حلها. ففي ما يتعلق الأمر بموضوع الموازنة وتخصيصات البترودولار، الم يكن ممكنا التباحث والتداول والتنسيق مع الشركاء السياسيين ومع الحكومات المحلية وإشراكهم في عملية البحث عن حلول عملية وإيجاد توافقات مسبقة على الإجراءات والخطوات المطلوبة، وبصورة مبكرة؟
مع جدية التحديات التي تواجهها البلاد وتنامي مخاطر الإرهاب، فان من شأن نزعة التفرد وتكريس حالة الجفاء والتوتر وغياب الحوار، وإدراج الحسابات الانتخابية الضيقة في القرارات والإجراءات والمواقف ذات المساس بالأحوال العامة للمواطنين، أن تفاقم المشاكل وتضعف من إمكانيات البلاد في إحباط خطط المتربصين بأمنها وسيادتها ووحدتها الوطنية.
 

بعد تبريرات.. الحكومة تتراجع
جدل بشأن اضافة "البترو5 دولار" في الموازنة
بغداد – ناطق محمد
اجمع نواب من كتل برلمانية مختلفة على موافقة الحكومة على إدراج مخصصات الخمسة دولار للمحافظات المنتجة للنفط، في الموازنة العامة بدلا من واحد دولار. فيما أكد بعضهم عدم تصويتهم على الموازنة في حال تراجعت الحكومة عن تضمين أي نص لا يحقق البترو 5 دولار.
إلا أنهم اختلفوا بشأن إمكانية تعديل الموازنة بخصوص الخمسة دولار، عبر إرجاع الموازنة إلى الحكومة أو باضطلاع البرلمان بالتعديل المطلوب. كما تباينت آراؤهم حول النقاط الخلافية مع كردستان؛ ففيما رأى قسم أنها في طريقها إلى الحل، وصف قسم آخر النقاط بالتحدي الأكبر الذي يواجه إقرار الموازنة.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال حيدر العبادي، رئيس اللجنة المالية النيابية، والنائب عن ائتلاف دولة القانون، إن "مطالبة المحافظات المنتجة للنفط، بخصوص تعديل البترو دولار من واحد إلى خمسة، تحققت اليوم (أمس)، بعد إضافة نص توضيحي إلى الموازنة يحتسب الخمسة دولار للمحافظات"، مستدركا "لكن من ناحية العجز لا يحتسب التعديل لان احتسابه سيضيف عجز عشرة ملايين وبهذا تبدو موازنة فاشلة".
وبين العبادي أن "بعض النواب المعترضين على نقص الخمسة دولار وافقوا على الحل الذي يقضي بعدم احتساب الخمسة دولار من ناحية العجز فقط، ولكن البعض الآخر يحاول أن يستخدم هذا الموضوع كدعاية انتخابية".
وعزا سبب تأجيل مناقشة الموازنة في البرلمان، يوم أمس، إلى طلب قدمه التحالف الكردستاني، مؤكدا "قراءة الموازنة العامة قراءة اولى في يوم الخميس المقبل (غداً)".
ورأى رئيس اللجنة المالية النيابية أن "إعادة الموازنة إلى مجلس الوزراء ستعقد التصويت على الموازنة".
بدوره، قال جواد البزوني، النائب عن ائتلاف المواطن، إن "هناك أنباء حول أن الحكومة قررت إضافة الخمسة دولار للموازنة وبهذا تنتهي المشكلة، ولكن عند حدوث أي تسويف للقضية أو أنها تصرف بموازنة تكميلية، لن نصوت عليها"، معتبرا "عدم تضمين الموازنة مبلغ الخمسة دولار، سيكون جريمة بحق المحافظات المنتجة، توازن جرائم النظام السابق".
وأوضح البزوني لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "ابرز مشاكل الموازنة هي الخمسة دولار، أما قضية الإقليم والشركات النفطية فهي في طريقها إلى الحل".
من جهته، قال محمد الصيهود، النائب عن ائتلاف دولة القانون، إن "المطالبة بعودة الموازنة إلى مجلس الوزراء بسبب الخمسة دولار هي إثارة سياسية لاعتبارات معروفة، والذين يطالبون بعودة الموازنة إلى الحكومة يريدون عرقه إقرارها"، مؤكدا أن "الخمسة دولار ستكون موجودة في موازنة 2014، على اعتبار أنها ضمن قانون غير مطعون به حتى الان".
واعتبر الصيهود في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "ابرز المشاكل حول الموازنة هي مع التحالف الكردستاني، والتي لم تجد النور حتى الآن". وهو بذلك يخالف ما ذكره زميله البزوني.
من طرفه، قال حسون الفتلاوي، عضو اللجنة القانونية النيابية، والنائب عن ائتلاف المواطن، في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، إن "تعديل الموازنة لتتضمن الخمسة دولار من اختصاصات الحكومة باعتبارها هي التي أعدتها، وليس مجلس النواب"، مرجحا "إرجاع الموازنة إلى الحكومة وتعديلها لكي تتضمن الخمسة دولار".
وأردف ان "هناك أصواتا شعبية مؤيدة بأصوات سياسية للمطالبة بموضوع البترو5 دولار وخاصة المحافظات المنتجة للنفط"، لافتا إلى ان "الموازنة لا يمكن أن تمرر إذا لم تتضمن الخمسة دولار وهذا حق قانوني يتضمنه قانون 21 ويجب على الحكومة أن تنفذ القانون".
ونوه الفتلاوي إلى أنه "بإمكان الحكومة إرسال إضافة لمجلس النواب تتضمن الخمسة دولار لان الموازنة يجب أن تقر بعمر البرلمان المتبقي قبل الانتخابات".
وعقد مجلس النواب، أمس الثلاثاء، جلسته الثامنة من الفصل التشريعي الثاني من السنة التشريعية الرابعة برئاسة رئيس البرلمان أسامة النجيفي وحضور 191 نائبا.
وتضمن جدول أعمال الجلسة القراءة الأولى لمشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2014، والقراء الأولى لمشروع قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، وقراءة التقرير الأولي للجنة التحقيقية الخاص بموضوع بسكويت التغذية المدرسية النافذ الصلاحية.
بالإضافة إلى القراءة الثانية لمقترح قانون تكريم العلماء والأدباء والفنانين والباحثين (جائزة الدولة التشجيعية)، والقراءة الثانية لمشروع قانون التعديل الأول لقانون تعويض المتضررين من جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية والقراءة الثانية لمشروع قانون تأسيس المؤسسات الصحية الأهلية الاتحادي".
يذكر أن رئاسة مجلس النواب رفعت في 14 كانون الثاني الحالي، الجلسة السابعة إلى امس الثلاثاء، فيما أكد مصدر برلماني أن الجلسة شهدت التصويت على قانون واحد وإنهاء القراءتين الأولى والثانية لقانونين آخرين.
 
 
مجلس البصرة يتهم "الجامعة" باختلاس منحة الطلبة ويعد بمحاسبة "الفاسدين"
 
بغداد –  طريق العشب
كشف مجلس محافظة البصرة عن اختلاسات في جامعة البصرة طالت المنح المخصصة لدعم الطلبة من أبناء ذوي الدخول المحدودة، مهددا بإجراءات ضد من اسماهم بالفاسدين. فيما دعا الجامعات والمعاهد إلى احتضان شكاوى الطلبة وإيصالها للوزارة.
وقال صباح البزوني، عضو مجلس محافظة البصرة، أمس الثلاثاء، إن "مجلس المحافظة تلقى عددا كبيرا من الشكاوى ضد جامعة البصرة ورئاسته، عن وقوع ظلم وعشوائية في تطبيق قانون توزيع منح دعم الطلبة من أبناء ذوي الدخل المحدود".
وأضاف في تصريح لـ"راديو المربد"، مقره البصرة، أن "بعض تلك الشكاوى كشفت عن اختلاسات في منح دعم الطلبة لصالح جيوب بعض الفاسدين، ولم تصل إلى مستحقيها"، مشيرا إلى أن الشكاوى معظمها كانت "ضد قسم التاريخ في كلية الآداب".
وهدد البزوني، وهو رئيس ائتلاف دولة القانون في البصرة بـ"اتخاذ إجراءات بتلك الشكاوى، والتحقق من نيل حقوق أصحابها واستلام منحهم"، مشددا بالقول على إن "المجلس لديه خيارات وقدرة على تحقيق أهدافه الرقابية، حتى على الجامعة التي تعد خارج صلاحيات قانون مجالس المحافظات".
وطالب البزوني "الجامعات والمعاهد وبالخصوص عمداءها ومعاونيها بفتح أبوابهم للطلبة والاستماع لشكاواهم وإرسالها إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للنظر فيها".
وكان مجلس النواب شرع في الثاني من آب 2012، قانون منحة الطلبة لغرض دعم الطلبة العراقيين من أبناء ذوي الدخول المحدودة في الجامعات والمعاهد الحكومية وحثهم على مواصلة وإكمال الدراسة فيها، بغية التخفيف عن كاهل عوائلهم في سد متطلباتهم واحتياجاتهم الدراسية.
 ويصل عدد الطلبة الجامعيين المشمولين في قانون المنحة الشهرية إلى نحو نصف مليون طالب، موزعين على مختلف الجامعات والهيئات العلمية العراق.
 
 
أسفل الصفحة:
جمعية المتقاعدين بينت أن استبعادها أضاع فرصة تشريع ناضج
"المالية" النيابية تؤكد أن قانون التقاعد أنصف شرائح مهمة
بغداد – محمد الحكمت
رأى نائب في اللجنة المالية بمجلس النواب، أن قانون التقاعد الذي سيقر قريبا أنصف شرائح اجتماعية عديدة ومنها المرأة.
وفيما بين أن الخلافات حول القانون قد انتهت وسيرى النور قريبا، أبدت جمعية المتقاعدين العراقيين عدم رضاها عن الكثير مما ورد في القانون، مؤكدة أن عدم الأخذ بمشورتها أضاع فرصة تشريع قانون "ناضج".
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال النائب عن اللجنة المالية النيابية عبد الحسين الياسري، إن "هذا القانون أراد أن يجمع كل قوانين التقاعد السابقة في قانون واحد، وهذا القانون فيه جوانب ايجابية وهو الجانب المالي حيث أن القانون اقر كحد أدنى للراتب وهو 400 ألف دينار، وهذا بلا شك تحول وزيادة كبيرة في قانون التقاعد إذا ما قسناها بالقوانين السابقة".
وأضاف الياسري أن "هذا القانون وضع مادة تخدم المرأة، حيث أعطى للمرأة التي لها ثلاثة أولاد ولديها 15 سنة خدمة الحق في أن تطلب الإحالة إلى التقاعد".
وأضاف الياسري إن "هذا القانون أنصف الذين لديهم اقل من 15 سنة، حيث هناك موظف يوصل إلى عمر 63 ولديهم 15 سنة خدمة وهذا القانون أنصفهم وأعطاهم راتباً تقاعداً لائقاً حتى لو كان لديه 10 سنوات خدمة بنسبة 2.5 في عدد السنوات".
وتابع أن "هذا القانون تم تعديله"، معربا عن اعتقاده بأن "القانون أنصف الشرائح والدرجات الخاصة والدرجات المهنية والقضاة والأساتذة الجامعيين".
وعن الخلافات التي أثيرت حول القانون قال الياسري إن "الخلافات انتهت، وبقيت مادة واحدة ستتم تسوية الخلاف بشأنها"، مشيراً إلى أن "القانون ستتم المصادقة عليه خلال أسبوع أو أسبوعين".
من جانبه، رأى رئيس جمعية المتقاعدين مهدي العيسى، أنه كان من المفترض "إشراكنا كطرف رئيسي في اللجنة، لغرض إعطاء رأينا ولكي نمضي إلى إنتاج قانون ناضج، لكن الإخوة في اللجنة المالية تكتموا على الموضوع".
وأضاف العيسى لـ"طريق الشعب"، أمس، أنه "قدمنا مقترحاتنا، ونحن لدينا ملاحظات حول القانون منذ البداية، حيث قلنا يجب أن يتم التمييز بين الإنسان الأمي والمتعلم، ومن غير المعقول أن نعطي لحملة الشهادات كما نعطي للأمي، فهناك مخصصات شهادة وهذه منحت للأساتذة الجامعيين فلماذا لا تمنح للبقية".
وبين العيسى نحن "تطرقنا إلى الحقوق المكتسبة والقوانين السابقة وهي المخصصات العشرة كالزوجية والأطفال وهذه حقوق مكتسبة بالقانون السابق، الذي ألغى اي قانون 33 لسنة 1966، وكانت هناك مخصصات عائلية موجودة فيه، ولكنها لم تذكر في القانون الجديد، وطالبنا أن تكون في هذا القانون، بالإضافة إلى مخصصات غلاء المعيشة بنسبة واحد بالمئة عن كل سنة، بمعنى ان كل شخص لديه 15 سنة خدمة يأخذ 15 بالمئة مخصصات على راتبه، إزاء كل سنة خدمة".
وأضاف أنه "لمسنا وجود نية وتوجه بإعطاء مخصصات غلاء المعيشة مقطوعة قدرها 15 بالمئة بغض النظر عن سنين الخدمة، ونحن اعترضنا ولكن بعد ذلك قالوا لنا انه تم اعتماد نسبة الواحد بالمئة، وأيضاً أُبلغنا بأن مخصصات الشهادة تم احتسابها".
وشدد العيسى على "احتساب مخصصات العائلية باعتبارها حقا مكتسبا سابقا، والنقطة الأخرى أنه من الغير المعقول أن يشرع قانون لكي يحل محل قانون آخر؛ فالمفروض أن ترتقي به إلى الأحسن، ولكن الذي علمناه أن هذا القانون يحتسب الراتب التقاعدي على أساس راتب المرحلة الأولى من الدرجة الوظيفية، وهذه المرحلة الأولى هي الأقل، بمعنى إذا كان هناك شخص في الدرجة السابعة أو الثامنة وترجعه للمرتبة الأولى فهذا لا يجوز"، مطالباً بأن "يقر القانون بأثر رجعي".
يذكر أن رئيس البرلمان أسامة النجيفي أعلن، الاثنين الماضي إن "قانون التقاعد الموحد سيتم إقراره خلال جلسات البرلمان التي ستعقد الأسبوع الحالي"، بعد أن "اتفق مع رؤساء الكتل السياسية على التصويت على القانون في الأسبوع الأخير من الشهر الحالي. وفيما صوتت اللجنة القانونية البرلمانية على مسودة القانون، دعت اللجنة رئاسة البرلمان إلى إعطائها فترة أسبوع لغرض مراجعة القانون".
 
النزاهة: نهاية الشهر الحالي آخر موعد للمسؤولين لكشف ذممهم المالية
                     
بغداد – طريق الشعب
حددت هيئة النزاهة، أمس الثلاثاء، نهاية شهر كانون الثاني الحالي آخر موعد للمسؤولين لتقديم كشف بذممهم المالية.
وقال حسن كريم عاتي، المتحدث الرسمي باسم هيئة النزاهة لوكالة "السومرية نيوز"، إن "هيئة النزاهة حددت نهاية الشهر الحالي آخر موعد لتقديم كشف الذمة المالية لكبار المسؤولين نهاية الشهر الحالي".
وأضاف عاتي أنه "بخلاف ذلك ستقيم الهيئة دعاوى على الممتنعين".
يذكر أن هيئة النزاهة أعلنت قي تقريرها نصف السنوي لهيئة النزاهة العامة عن تدني نسب كشف الذمم المالية بين الرئاسات الثلاث، مبينة أنها تسلمت حتى نهاية أيار 2013 ما يقرب من ثلث عدد من المشمولين بالعملية في مؤسسات الدولة البالغ عددهم 15 ألف.
ص2

المرجعية الدينية تحرّم إطلاق العيارات النارية في المناسبات
النجف –طريق الشعب
حرّم المرجع الديني الأعلى آية الله علي السيستاني، أمس الثلاثاء، إطلاق العيارات النارية في المناسبات المختلفة سواءً للاحتفال أم الحزن، محملا مطلقي الأعيرة النارية المسؤولية الشرعية لما يتسبب به من قتل الناس أو جرحهم.
وقال المرجع الاعلى في جوابه على استفتاء قدم لمكتبه حول هذا الموضوع، واطلعت "طريق الشعب" على نسخة منه: انه "لا يجوز إطلاق العيارات النارية بلا مبرر إذا كان سببا لإرعاب الناس وإيذائهم، ويتحمل المسؤولية الشرعية كل من يتسبب في موت او قتل أو جرح في تفصيل مذكور بمحله (من الابواب الفقهية)".
وأضاف السيد السيستاني إن "هذه الظاهرة بسبب ما تستتبعه من السلبيات المنافية للعرف والأخلاق، ننصح الاخوة المؤمنين كافة تجنبها البتة". ويقوم الكثير من العراقيين بالتعبير عن افراحهم أو في مناسبات الوفاة،بإطلاق العيارات النارية بكثافة مما يؤدي إلى وقوع إصابات بين المواطنين.
 
 
 
 
خبير نفطي أرجعهاالى سياسة "التشدد والعناد"
استمرار الأزمة بين بغداد وأربيل في ظل غياب الحلول
بغداد ـ أنعام عبد الأمير
تأمل لجنة النفط والطاقة النيابية الخروج من الازمة الراهنة بين حكومة كردستان وحكومة الإقليم بنتائج أفضل من السابق، معربة عن اسفها لعدم وجود حل نهائي للازمة القائمة.
فيما دعا خبير نفطي الى التخلص من سياسة العناد والتشدد وتغليب التوافق بين الاطراف.
وفي حديث لـ"طريق الشعب"، قال فرات الشرع، عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، إن "هناك حالة من الهدوء والتفاهم والتعاطي السليم، من خلال الوفود المتبادلة بين بغداد واربيل والتصريحات المرسلة".
وأضاف الشرعأن "قضية الأزمة النفطية بدا ان الكثير منها ضُمن في موازنة 2014، وان الامر سيصار ويؤول الى الخروج من الازمة لما هو أفضل".  وحول تشكيل مجلس اعلى للنفط، اوضح الشرع،أن"جميع الاطراف لها اراء مختلفة ومتباينة حول هذا الموضوع، لكن المحصلة النهائية لا تمنع من تشكيل هذا المجلس".
واكد ان "اقرار قانون النفط والغاز يمتص كثيرا من التداعيات السلبية ودواعي الازمات والامتعاض، التي حصلت في التعامل بين الحكومة المركزية وحكومة الاقليم".
وعزا سبب تغير موقف اقليم كردستان تجاه الازمة الراهنة الى "التبادل والتعاطي بين الطرفين"، داعيا إلى "الحرص على بقاء الموقف السليم، الذي يؤدي الى حدوث التغيير الإيجابي في الأزمة".
بدوره، قال بهاء هادي احمد، زميل الشرع في اللجنة نفسها، إن "مشكلة حكومة الاقليم مع المركز، قضية ليستجديدة".
وأعربأحمد في اتصال هاتفي مع "طريق الشعب"، عن اسفه "لعدم وجود حوار جاد لحل الملفات العالقة"، مبينا أنه "لا يمكن ان يكون هناك حل نهائي.وأن العلاج الوقتي لن يخدم المركز أو الاقليم".
وتابع ان "هناك تطورات حول هذه القضية، وان لم تكن بمستوى طموحنا، ولكن من خلال التحاور تم إيجاد حلول لبعض المشكلات بشأن الملف النفطي وتصديره".
وأشار إلى ان "الحوار مازال مستمرا ونأمل ان تكون النتائج أفضل بكثير من السابق". 
وحول توقعات مقاطعة الاقليم للمركز، أكد حمزة الجواهريالخبير النفطي، ان "هذا الموضوع لا يمكن ان يحدث لان العراق واحد،والاقليم جزء لا يتجزأ من جمهورية العراق الاتحادية، وعلاقته بالمركز وثيقة".
واضاف الجواهريلـ"طريق الشعب" أمس، أن "الاقليم يأخذ مواقف متشددة من خلال قيادته السياسية، واعتقد ان هذا لن يجدي نفعا،لأن الأمر الذي يشددون عليهمخالف للدستور ولاستحقاقات الاقليم".
وبخصوص الازمة بين بغداد واربيل، بيّن ان هذه "القضية تراوح في مكانها، لان مواقف الاقليم متشددة وخارجة على الدستور، وايمانها بان التوافقات فوق الدستور"، معربا عن اعتقادهان هذا "الامر لا يوصل الى نتيجة بأي حال من الاحوال،وبالأخص ان حكومة الاقليم تؤمن بان التوافقات فوق الدستور".
وبين الخبير النفطي ان "هذا الامر مرفوض شعبيا قبل ان يكون مرفوضاً من قبل المركز".
ولفت الى ان "تشكيل مجلس اعلى للنفط هو احد الخلافات الاساسية، مثله مثل كتابة قانون النفط والغاز"، مردفا ان "هذه القوانين جميعها مرهونة بوجود تفسير واحد متفق عليه بين الحكومة الاتحادية والاقليم، يتعلق بالنفط والسيادة". وأكد ان "حل هذه المسألة يجب أن يكون من خلال المحكمة الاتحادية العليا". وبين الجواهري ان "موقف الاقليم لم يتغير رغم دعواتهم لحل الخلاف والتسوية"، داعيا الاقليم الى "التخلص من سياسة العناد والتشدد، وتغليب التوافق بين الأطراف، وبالتالي العمل وفق الدستور". وكان رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان ال?ارزاني قد أكد ،أمس الاثنين، أن حكومته تبيع النفط بنفس اسعار الحكومة الاتحادية. وقال البارزاني في كلمة ألقاها، أمس، أمام الأعضاء الكرد في مجلس النواب العراقي وأعضاء برلمان إقليم كردستان في مدينة أربيل وتابعتها "طريق الشعب"، إن "حكومة إقليم كردستان لم تبع النفط بأسعار أقل من سعر الحكومة الاتحادية ".
مشيراً الى أن "أسعار نفط الإقليم مطابقة تمام الأسعار نفط الحكومة الاتحادية المُصدر للخارج".
ولفت البارزاني الى أن "الحكومة الاتحادية تتعامل مع الكرد بنفس الاساليب السابقة".
"الشيوعي العراقي" يشارك
في مجلس عزاء الرفيق قادر رشيد
السليمانية – طريق الشعب
شارك وفد من الحزب الشيوعي العراقي في مجلس عزاء الرفيق قادر رشيد في محافظة السليمانية بإقليم كردستان، وألقى عضو الوفد علي عبد النبي كلمة الحزب بهذه الخسارة، ولاقت الكلمة العرفان من قبل عائلة الراحل، فضلا عن الشكر الحميم للوفد المشارك، المتكون من الرفاق علي عبد النبي، علي صبري وفاضل الموسوي.
النقد الدولي يطالب الحكومة بضمان استقلال "المركزي" وعدم التجاوز على الاحتياطي
بغداد – طريق الشعب
أبدى صندوق النقد الدولي قلقه من عدم اعتماد الحكومة سياسة المرونة في الإنفاق في إعداد الموازنة الحالية، متوقعا أن يواجه العراق مشكلة في تمويلها، في حال هبوط أسعار النفط. وفيما طالب الحكومة بضمان استقلال البنك المركزي، حذرها من استخدام احتياطيات النقد الأجنبي بالبنك المركزي البالغة 77 مليارا. وقال كارلو سدراليفيتش، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى العراق، إن "السياسة المالية العراقية تعتمد بشكل كبير على إيرادات النفط وهذا الاعتماد يتزايد"، معتبرا إلى أن "هذا الاتجاه يبعث على القلق لأن سعر النفط الذي يحقق الت?ازن بين الإيرادات والمصروفات في ازدياد منذ بضعة أعوام".
وأشارت تقديرات الصندوق في تشرين الأول الماضي إلى أن العراق الذي يعتمد على صادرات النفط الخام لجني نحو 93 في المائة من الإيرادات الحكومية كان يحتاج متوسطا لسعر برميل النفط يبلغ 106.1 دولار في 2013 لضبط ميزانيته وذلك ارتفاعا من 95 دولارا للبرميل في 2011 نظرا لزيادة النفقات. لكن خام برنت يحوم حاليا حول 107 دولارات للبرميل ومن المتوقع أن يتراجع تدريجيا في العامين القادمين إلى 103 دولارات في 2014 و100 دولار في 2015 مع استمرار تمتع السوق بإمدادات جيدة في ظل طفرة النفط الصخري في الولايات المتحدة وزيادة إنتاج العر?ق بحسب آراء محللين.
وبين سدراليفيتش أن "هناك مصدرا آخر للقلق يتمثل في عدم مرونة الإنفاق. فهناك جوانب كثيرة من الإنفاق الجاري وعندما لا تجد له الحكومة إيرادات كافية ينتهي الأمر بها لخفض الاستثمارات وهذا يؤثر بدوره سلبيا على النمو في الأجل البعيد".
ولفت صندوق النقد إلى أن العجز في ميزانية العراق بلغ 0.7 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي، وهو الأول منذ 2010 مقارنة مع فائض نسبته 4.1 في المائة في 2012.
ورأى أن مسودة ميزانية هذا العام التي يناقشها البرلمان حاليا تشمل زيادة كبيرة في الإنفاق في صورتها الحالية، وربما يواجه العراق صعوبة في تمويلها.
وفي وقت سابق، هذا الشهر، انسحب الوزراء الكرد من جلسة للحكومة بسبب خلافات على حصة كردستان في مسودة ميزانية 2014 التي تقدر بنحو 174.6 تريليون دينار (150.1 مليار دولار).
وقال حيدر العبادي رئيس اللجنة المالية النيابية، في تصريح صحفي، إن "الميزانية التي ضخمها الإنفاق الإضافي سوف تنهار، إذا استمرت الحكومة في دفع حصة إقليم كردستان البالغة 17 في المائة من الإيرادات النفطية رغم امتناع الكرد عن إرسال عائدات تصدير النفط".
وأضاف العبادي أن "مسودة الميزانية تتوقع عجزا قدره 23 تريليون دينار بافتراض ان تسديد الكرد للخزانة إيراد صادرات 400 ألف برميل يوميا".
وقالت مصادر في قطاع النفط، إن هذا الهدف أعلى بكثير من الطاقة التصديرية الحالية لكردستان التي تبلغ نحو 255 ألف برميل يوميا.
وانتقد الصندوق في تقرير سابق العراق بسبب ضعف تخطيط وتنفيذ الميزانية والإنفاق الزائد وضعف معدلات تنفيذ الاستثمارات.
وشدد سدراليفيتش على ضرورة أن يضمن العراق "استقلال البنك المركزي عن سياسة الحكومة ويبقي إدارة الاحتياطي الخاص بالبنك منفصلة عن صندوق تنمية العراق".
وأشار إلى أن "احتياطيات صندوق تنمية العراق الذي تستخدمه الحكومة لمشروعات الاستثمارات العامة بلغت 6.5 مليار دولار في نهاية 2013 مقارنة بـ 18.5 مليار دولار في 2012".
وأضاف أن هناك "مخاوف من أن تستخدم الحكومة في نهاية المطاف احتياطيات النقد الأجنبي بالبنك المركزي البالغة 77 مليار دولار لتمويل الإنفاق العام وهو ما قد يضعف العملة ويزيد التضخم".
في ظل استمرار نزوح العائلات من الانبار
المبادرات السياسية لا تجد من يصغي إليها
بغداد – نور الدين حسن
منذ انطلاق العملية العسكرية في غرب العراق، لمحاربة الارهاب وتنظيمات تنتمي إلى القاعدة والدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)، أطلق عدد من الكتل السياسية مبادرات لتجنيب مواطني الأنبار التعرض إلى مخاطر الحرب بعد أن تحولت مدنهم وقراهم إلى ساحات حرب.
بيد أن اغلب هذه المبادرات لم تلق آذانا صاغية، وتتواصل المعارك الضارية مع عناصر "داعش". فيما تستولي الأخيرة على مدينة الفلوجة بأكملها، فضلا عن أجزاء من مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار. في حين يستمر الوضع الإنساني في محافظة الأنبار بالتدهور، حيث غادر عشرات الآلاف منازلهم، وفقدوا وظائفهم، وتعطلت جميع المصالح، وأغلق الكثير من أصحاب المهن محالهم، إضافة إلى صعوبة إيجاد مأوى مناسب للعائلات التي غادرت المدن طلبا للنجاة.  ففي الوقت الذي بين فيه النائب عن القائمة العراقية حامد المطلك عن إطلاقه مبادرة لحل الازمة في?الانبار من اجل ايقاف نزف الدم، طالب جميع الكتل السياسية بالاستجابة لهذه المبادرة التي من شأنها حل جميع المشاكل. وقال في مؤتمر صحفي حضرته "طريق الشعب": "إننا سعينا لإطلاق مبادرة جديدة تتضمن وقف نزف الدم في محافظة الانبار والقصف العشوائي على الاحياء السكنية والكف عن استخدام القوة، وتحقيق المطالب المشروعة لأبناء محافظة الانبار وإطلاق سراح الابرياء وفتح تحقيق عاجل بحق الذين ارتكبوا اخطاء واشهار اخبار كاذبة".
وطالب المطلك في مبادرته بـ"إعادة انتخاب رئيس مجلس المحافظة والمحافظ، واسناد المهمة الى رجال الشرطة والعشائر في المحافظة وتشكيل فرقتين او ثلاث فرق من ابناء المحافظة"، داعيا "الحكومة وجميع القوى السياسية، الى أخذ النظر بهذه المبادرة لتفويت الفرصة امام المتربصين بالعراق". في حين، أبدى مجلس محافظة الأنبار ترحيبه بتدخل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ورئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني لحل الأزمة الحالية في المحافظة، مؤكدا أن أهالي الأنبار مع قوات الأمن ضد "داعش" قلبا وقالبا.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن نائب رئيس المجلس فالح العيساوي قوله، إن "مجلس المحافظة يرحب بأي مبادرة أو توسط لحل المشكلة الراهنة في الأنبار سواء كانت من السيد مقتدى الصدر أو مسعود البارزاني". وأوضح العيساوي أن "الشخصيتين تحظيان بقبول في الأنبار، كما نرحب بمبادرة السيد عمار الحكيم ومبادرة عشائر الأنبار الأخيرة التي انطلقت من منزل النائب احمد العلواني في الرمادي لإنهاء الأزمة"، مشيرا إلى أن "هدفنا هو حقن الدماء وإعادة الحال إلى سابقه بسرعة فهناك مئات الآلاف من المواطنين يدفعون الثمن كل يوم وبقسوة".
وكان التحالف الكردستاني كشف في 11 كانون الثاني 2014، عن وجود توجه من قبل رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني لإطلاق مبادرة بشأن الأزمة التي تشهدها محافظة الأنبار، معتبرا دخول كردستان على خط الأزمة يأتي لصالح الشعب العراقي كون الإرهاب بات يهدد الجميع.
وتشهد محافظة الأنبار ومركزها الرمادي منذ 21 كانون الأول 2013، عملية عسكرية واسعة النطاق، تمتد حتى الحدود الأردنية والسورية، تشارك فيها قطعات عسكرية ومروحيات قتالية الى جانب مسلحين من العشائر، لملاحقة تنظيمات ما يعرف بالدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش"، وأدت إلى مقتل وإصابة واعتقال وطرد العشرات من عناصر التنظيم، وما تزال المعارك مستمرة. من جهته، أعلن مدير شؤون العشائر في وزارة الداخلية اللواء الحقوقي مارد عبد الحسن، أمس، أن الحكومة لا تتحاور مع "الإرهابيين" الذين جاؤوا من خلف الحدود لإعلان دولة اسلامي? في محافظات العراق، فيما أكد أن العشائر في الرمادي والفلوجة لقنت "داعش" درساً لن تنساه. وقال عبد الحسن في حديث لعدد من وسائل الإعلام في مقر مديرية العشائر وسط محافظة كركوك، تابعته "طريق الشعب"، إن "الحكومة العراقية والقوات الامنية في وزارتي الداخلية والدفاع لن تتحاور مع الإرهابيين الذين جاؤوا من خلف الحدود ليعلنوا دولتهم اللاإسلامية في محافظاتنا العراقية"، مؤكداً أن "العشائر في الانبار والفلوجة لقنت عناصر داعش درساً لن ينسوه وقالت لهم لا مكان للقتلة في ارض العراق". وأضاف عبد الحسن أن "ما يجري في الفلوجة ال?وم من قيام ثلة من القتلة باستخدام المدنيين دروعاً بشرية لهو خير دليل على بشاعتهم"، مشيراً الى أن "قواتنا الامنية تحقق انتصارات مهمة على ارض المواجهة". وشدد على أن "وزارتي الداخلية والدفاع تعملان بمهنية عالية في احداث الفلوجة ولم تقتحما المدينة من اجل عدم المساس بالمدنيين، الا ان داعش تتخذ من المدنيين دروعاً بشرية وتضرب المدينة وترمي تهماً غير صحيحة على قوات الجيش"، مبيناً أن "قوات الجيش تعمل على ضرب اهداف محددة عبر طائرات القوة الجوية". وكان رئيس الوزراء نوري المالكي أعلن في 13 كانون الثاني الحالي، عن رفضه?الدعوات المطالبة بتغليب الحوار بشأن العمليات العسكرية في الأنبار، مؤكداً أن ساحات الاعتصام في المحافظة كانت تمثل محطة لتنظيم القاعدة والجماعات المسلحة. إلى ذلك، أبدى النائب عن دولة القانون وليد الحلي، أمس الثلاثاء، استغرابه من وصف ما يجري في الانبار بأنه قتال بين السنة والشيعة، مؤكدا ان المعركة الدائرة هي معركة جميع العراقيين ضد داعش والقاعدة.
وقال الحلي في كلمة ألقاها في الندوة الأسبوعية بمكتبه بمدينة الحلة، واطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "ما يجري الان وحسب ما أثبتته الوقائع والأحداث، هو حرب بين كل العراقيين بمختلف طوائفهم ومكوناتهم ضد القاعدة وداعش". وانتقد الحلي "بعض السياسيين الذي يغيرون آراءهم وفق المصلحة الفئوية السياسية الضيقة، وليس كما في الواقع"، مشيرا الى ان "هؤلاء اعترفوا مؤخرا بوجود داعش في الانبار، ولكنهم بنفس الوقت بدلا من وصف داعش بالإرهاب هاجموا الجيش والقوات الامنية، وبدلا من دعم حكومة الشراكة الوطنية، ذهبوا الى خارج العراق في مح?ولة لتغيير رأي دول العالم ضد القاعدة وداعش في الانبار ونينوى وديالى وصلاح الدين وغيرها من المحافظات العراقية".
تقرير...
بعد أيام من رفع الكونغرس تحفظه
البنتاغون يوافق على بيع 24 "أباتشي" و152 صاروخ "هيلفاير" إلى العراق
متابعة"طريق الشعب"
لم تمر سوى أيام معدودةعلى رفع الكونغرس الأميركي تحفظه عن تزويد العراق بطائرات "أباتشي"، حتى كشفت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأميركية عن أنها أبلغت الكونغرس بإمكانية بيع 24 طائرة عمودية مقاتلة من نوع "أباتشي" للعراق. فيما أخبرته بموافقتها على بيع 152 صاروخ "هيلفاير".
وقالت الوكالة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، واطلعت عليه "طريق الشعب"، أنها "أخطرت الكونغرس بإمكانية بيع 24 طائرة عمودية مقاتلة من نوع أباتشي قيمتها 1.37 مليار دولار إلى العراق".
ووكالة التعاون الأمني الدفاعي، هي وكالة تابعة لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) ومن صميم مهامها الموافقة على بيع أسلحة ومعدات عسكرية إلى الدول الأجنبية.
وبينت الوكالة أن "الصفقة المقترحة تستجيب لمصالح الولايات المتحدة الأميركية الإستراتيجية لأنها تتيح للعراق أن يتصدى بالمزيد من الفعالية للخطر الإرهابي والأخطار الأخرى".
ولفتت إلى أن "بيع حوامات أباتشي إلى العراق لن يعدل ميزان القوى في المنطقة".
وأبلغت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الكونغرس أيضا، أنها "توافق على بيع 152 صاروخ أرض - جو من نوع هيلفاير إلى العراق".
وذكرت وكالة الأنباء الأميركية "الاسوشييتد برس" في خبر، السبت، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الكونغرس الأمريكي فسح الطريق أمام الولايات المتحدة لتزويد العراق بمعدات عسكرية جديدة للمساعدة في معركته ضد تنظيم القاعدة الإرهابي".
وأضافت الوكالة أن "السيناتور بوب مينينديز، الرئيس الديمقراطي للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، كان قد حظر بيع صواريخ هيلفاير التي يريدها العراق ليستخدمها في حربه مع الإرهابيين في الفلوجة والرمادي".
وأشار مينينديز إلى أن "المدة الطويلة التي حددت لنقل مروحيات الاباتشي إلى العراق، كانت بسبب القلق من إمكانية استخدامها في عمليات القمع الداخلي بدلا من الدفاع الوطني".
من جانبهم، أوضح مساعدو مينينديز الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم، بحسب الوكالة الأميركية، أن "اعتراضاته على بيع صواريخ انخفضت بعد تلقي تأكيدات وزارة الخارجية نتيجة عمليات رصد للواقع حول إمكانية بيع الطائرات في وقت قريب".
وكان مقربون من رئيس الحكومة، نوري المالكي، كشفوا عن أن بغداد ستتسلم مروحيات أباتشي الشهر المقبل من الولايات المتحدة، والوجبة الأولى من طائرات أف 16 الأميركية في حزيران. وفيما اعتبر ائتلاف دولة القانون مخاوف الرافضين لتسليح الجيش غير مبررة، رحبت القائمة العراقية بتسليح الجيش وتطوير قدراته الدفاعية، مؤكدة انه أمر ضروري شرط عدم زجه في مشاكل البلد السياسية.

ص3

أوبك تعلن انها ستستوعب الزيادة النفطية
العراق يخطط لإنتاج خمسة ملايين برميل يومياً
متابعة «طريق الشعب»
اكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، أمس، ان العراق يسعى الى زيادة انتاجه من النفط الخام الى 4.7 برميل يومياً في عام 2015، فيما كشفت منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك"، عن انها ستستوعب إنتاج  العراق الذي من المتوقع ان يرفع انتاجه وتصديره.
الشهرستاني خلال مؤتمر صحفي عقده في لندن واطلعت عليه "طريق الشعب"، قال إن بلاده تخطط لزيادة طاقة إنتاج النفط إلى 4.7 مليون برميل يوميا في 2015 وإنها تجاوزت بالفعل ثلاثة ملايين برميل يوميا.
وأضاف أن الخطة الطويلة الأجل ترمي إلى زيادة الإنتاج إلى تسعة ملايين برميل يوميا بحلول 2020 والحفاظ على ذلك المستوى لعشرين عاما. وكان العراق، قد اعلن مؤخرا عن سعيه لزيادة إنتاجه النفطي لأكثر من أربعة ملايين برميل يومياً عام 2014، فيما اعلن وزير النفط عبد الكريم لعيبي عن وضع خطط كفيلة برفع صادرات البلاد النفطية إلى 3.4 مليون برميل يومياً، بضمنها 400 ألف برميل من حقول إقليم كردستان. من جانبه،  كشف الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" عبد الله البدري، أمس الثلاثاء، عن ان المنظمة ستستوعب إنتاج  العر?ق الذي من المتوقع ان يرفع انتاجه وتصديره، وكذلك كل من ايران وليبيا. وقال البدري خلال مؤتمر نفطي عقد في لندن "إذا كان الأعضاء الآخرون في أوبك سيخفضون إنتاجهم لإفساح المجال أمام زيادة المعروض من العراق وايران وليبيا فاننا سنستوعبه عندما يأتي"، مردفا "واجهنا مشكلات كثيرة في الماضي  استطعنا التغلب عليها وسنتغلب على هذه أيضا". واضاف، إن "أعضاء أوبك يعرفون حصصهم من إجمالي سقف إنتاج المنظمة البالغ 30 مليون برميل يوميا".
وتراجع انتاج أوبك على مدى العام الماضي نظرا لإضرابات واحتجاجات في ليبيا وأعمال عنف والأحوال الجوية السيئة في العراق؛ إضافة إلى العقوبات على إيران. وزادت السعودية أكبر منتج في المنظمة ومعها دولة الامارات العربية المتحدة والكويت إمداداتها لتعويض النقص الناجم عن تعطل الانتاج في ليبيا ومناطق أخرى. وأظهر استطلاع لوكالة انباء رويترز اجرته هذا الشهر أن إنتاج أوبك هبط في كانون الأول لأدنى مستوياته منذ أيار 2011 إلى نحو 29.53 مليون برميل يوميا من 29.64 مليون برميل يوميا في تشرين الثاني.
وقال محللون إن حل تلك المشكلات قد يضيف لإنتاج المنظمة مليوني برميل يوميا من النفط على الأقل من العراق ودول اخرى، وهو ما قد يدفع أسعار الخام إلى التراجع إذا لم تقم دول أخرى بخفض الإنتاج. وفي شأن منفصل، أعلنت وزارة النفط، أمس الثلاثاء، عن المباشرة بتدشين وحدة التكرير الثالثة في مصافي الجنوب في محافظة البصرة بطاقة 70 ألف برميل باليوم، مشيرة الى ان معدل انتاج المصفى سيتصاعد الى أكثر من 210 ألف برميل يوميا بعد افتتاح الوحدة الجديدة.
وقال وزير النفط عبد الكريم لعيبي في بيان، وتلقت "طريق الشعب"، نسخة منه أمس، إن "وحدة التكرير الجديدة التي من المؤمل افتتاحها قريبا تعد إضافة مهمة لقطاع الصناعة التحويلية في العراق، لتلبية وتغطية جزء كبير من الحاجة المحلية من المشتقات النفطية وبمواصفات جيدة"، مشيرا الى ان "هذا الانجاز يأتي في سلسلة مشاريع تقوم بتنفيذها الوزارة وتهدف من خلالها الى تطوير قطاع التصفية وزيادة الانتاج". وأضاف لعيبي ان "الفترة القادمة ستشهد إضافة وحدات جديدة في هذا المصفى منها وحدة تحسين البنزين الثالثة ووحدة الازمرة وهدرجة النفث? وغيرها"، مبينا ان "الملاكات والشركات الوطنية تواصل الليل بالنهار من أجل تطوير الصناعة النفطية في العراق". من جانبه، أكد المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد أن "معدل انتاج المصفى سيتصاعد الى أكثر من 210 الاف برميل باليوم بعد افتتاح الوحدة الجديدة والانتهاء من التشغيل التجريبي الاولي للوحدة التي ستنضم بدورها الى الوحدتين الحاليتين في المصفى اللتين تبلغ طاقتهما الانتاجية معا 140 ألف برميل وبواقع 70 ألف برميل باليوم لكل واحدة منهما". وأضاف جهاد ان "شركة مصافي الجنوب تأسست في عام 1969من خلال إنشاء مصفى البصرة، حيث ?دأ الإنتاج الفعلي لها في عام 1974".
وكانت وزارة النفط قد عقدت جولة ترويج استثمارية لإنشاء أربعة مصاف جديدة في عدد من المحافظات العراقية منها مصفى الناصرية بطاقة 300 ألف برميل يوميا ومصفى كربلاء ومصفى ميسان ومصفى كركوك بطاقة 150 برميل يوميا لكل منها. يذكر أن العراق يعاني قدم منشآته النفطية وهي غالبا ما تنتج اقل من طاقتها التصميمية ويمتلك العراق ثلاثة مصافي كبيرة ومنها مصفى الدورة بطاقة 140 ألف برميل يوميا ومصفى البصرة بـ 140 ألف برميل، اضافة الى مصفى بيجي بطاقة 300 ألف برميل يوميا، فضلا عن 10 مصافي نفطية صغيرة اخرى منتشرة على عدد من المحافظات العراقية، وعدد من المصافي في اقليم كردستان.
 

ذي قار تسمح بتوزيع 10 في المئة من البسكويت المخزون
بغداد – طريق الشعب
أعلنت لجنة مكافحة الفساد في مجلس محافظة ذي قار، أمس الثلاثاء، أن اللجنة الخاصة بمتابعة قضية البسكويت المغشوش قررت توزيع 10 بالمئة من البسكويت الاندونيسي المنشأ المخزون بين مدارس المحافظة عقب التأكد من سلامته. ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن رئيس اللجنة هدية جاسم قولها، إن "اللجنة الخاصة بمتابعة ملف البسكويت المغشوش قررت توزيع 10 بالمئة من شحنة البسكويت الاندونيسي الموجودة في مخازن التربية بعد التحقق من سلامتها".
وأشارت جاسم إلى أن "هذه الكمية موجودة في مخازن المدارس ومعرضة للتلف ما لم يتم توزيعها في أسرع وقت لان مخازن المدارس غير معدة لهذا الغرض"، مؤكدة انه "تم التحفظ على ٨٠ طناً الموجودة في مخازن تربية ذي قار لحين إجراء الفحوصات اللازمة والتأكد من سلامتها". وكانت لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة ذي قار أكدت، في 25 كانون الثاني الحالي، سلامة شحنة البسكويت المحتجزة في مخازن مديرية التربية وصلاحيتها للاستهلاك.
 
 
 
 
الحكومة تدعم مبادرة كي مون بشأن نقل معسكر اشرف بـ "500" الف دولار
بغداد – طريق الشعب
قرر مجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، الموافقة على دعم مبادرة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بشأن انشاء صندوق استئماني لتغطية التكاليف المتصلة بنقل سكان معسكر اشرف، كما وافق على مشروع قانون هوية البحار وإحالته الى مجلس النواب. وقالت الأمانة العامة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس الوزراء قرر خلال جلسته الاعتيادية التي عقدت، اليوم (أمس)، دعم المبادرة التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بتاريخ 23 تشرين الأول 2013، بشأن انشاء صندوق استئماني لتغطية التكاليف المتصلة بنقل سكان معسكر الحر?ة (اشرف سابقاً) ليكون هذا الدعم انعكاساً ايجابياً يتناسب واهتمام جمهورية العراق بهذا الموضوع"، موضحة أنه "تقرر المساهمة بمبلغ 500 ألف دولار في الصندوق". وأضافت الأمانة أن "مجلس الوزراء قرر الموافقة على مشروع قانون هوية البحار المدقق من قبل مجلس شورى الدولة وإحالته إلى مجلس النواب، مع الأخذ بنظر الاعتبار رأي الأمانة العامة لمجلس الوزراء"، مشيرة إلى أن "المجلس أكد على تنفيذ القرار الصادر سنة 2013 بشأن دعم محافظة الانبار بمبلغ 20 مليار دينار المخصص للحشد الوطني من فائض الوزارات من المشاريع الاستثمارية لسنة 20?3".
ولفتت الأمانة إلى أن "المجلس وافق على إقرار توصية وزارة الخارجية بفتح قنصلية عامة لجمهورية هنغاريا في محافظة أربيل، استنادا إلى أحكام المادة (26) من قانون الخدمة الخارجية رقم (45) لسنة 2008، شريطة ان تحتفظ جمهورية العراق بحقها في فتح قنصلية عامة في جمهورية هنغاريا مستقبلاً طبقاً لمبدأ المعاملة بالمثل". وأكدت الأمانة أن "المجلس وافق كذلك على تشكيل لجنة برئاسة رئيس هيئة المستشارين ثامر الغضبان وعضوية مستشار في وزارة التجارة كاظم الحسني والمدير العام في وزارة التخطيط نجلاء علي مراد والمدير العام في وزارة النف? حسن الرفيعي وممثل عن وزارة المالية لا تقل درجته عن مدير عام وممثل عن إقليم كردستان، تتولى وضع مسودة مشروع لتحديد حصة المحافظات المنتجة وغير المنتجة للنفط بما يحقق التوزيع العادل للثروة".
وتابعت أن "مجلس الوزراء قرر عرض موضوع استخدام ترددات خدمات الجيل الثالث للمنافسة بأسلوب المزايدة العلنية على الشركات الراغبة بما في ذلك الشركات الثلاث (آسيا وزين وكورك) على أن يفتح المزاد بالمبلغ الكلي المحدد في الدراسات المعدة من قبل هيئة الاتصالات والمقترنة بموافقة اللجنة الاقتصادية 307 ملايين دولار خلال مدة 45 يوماً".
 
الكهرباء: سنجهز المواطنين بـ24 ساعة اعتبارا من الأسبوع المقبل!
بغداد - وكالات
أعلنت وزارة الكهرباء، أمس الثلاثاء، انها تزود المواطنين بأكثر من 20 ساعة في اليوم، مشيرة الى انها حققت زيادة مقدارها 12 ساعة عن العام الماضي، فيما اكدت انها ستزود المواطنين بـ24 ساعة اعتبارا من الأسبوع المقبل بعد دخول عدد من الوحدات التوليدية للخدمة. وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة مصعب المدرس لوكالة "السومرية نيوز"، ان "الوزارة تمكنت من تجهيز المواطنين بالطاقة بأكثر من 20 ساعة باليوم، مقارنة بالعام الماضي الذي بلغت ساعات التجهيز في نفس الفترة الحالية بين 8 الى 12 ساعة باليوم"، مبينا ان "هذا التجهيز جاء ب?لرغم من استمرار المواطنين بالاستهلاك المفرط للتيار من خلال استعمالهم المدافئ الكهربائية". وأضاف المدرس ان "الزيادة في التجهيز بلغت 12 ساعة، حيث ان الوزارة لم تصل الى ذلك منذ سنوات"، مشيرا الى أن "إنتاج المنظومة الحالية بلغ 12 ألف و100 ميغاواط ، في حين بلغ الطلب على الطاقة 13 ألفا و500 ميغاواط". وأكد المدرس ان "ساعات التجهيز في بغداد تبلغ حاليا 20 ساعة باليوم، في حين يتم تجهيز كل من محافظات ميسان وكربلاء والنجف والبصرة وديالى وواسط والمثنى بـ24 ساعة"، لافتا الى ان "ساعات تجهيز محافظة الانبار بلغت 20 ساعة وك?كوك 23 ساعة والديوانية 21 ساعة، اضافة الى 23 ساعة لمحافظة صلاح الدين و21 ساعة لمحافظة بابل". وتابع المدرس ان "الوزارة ستجهز المواطنين بـ24 ساعة اعتبارا من الاسبوع المقبل بعد ان يتم دخول عدد من الوحدات التوليدية للخدمة منها الوحدة التوليدية الرابعة في محطة واسط الحرارية بطاقة 330 ميغاواط، ووحدتين في محطة القدس الغازية بطاقة 250 ميغاواط ووحدتين في محطة بيجي بطاقة 320 ميغاواط". وجدد المدرس تأكيده ان "المحطات الكهربائية ما زالت تعاني من قلة تجهيزها بالوقود مما اثر سلبا على المنظومة الوطنية"، لافتا الى ان "هناك?ضائعات بحدود 3000 ميغاواط بسبب استخدام الوقود البديل و3100 ميغاواط بسبب عدم تجهيز اربع محطات غازية بالوقود بالرغم من انجازها بشكل كامل". وتتبادل وزارتا الكهرباء والنفط الاتهامات فيما بينهما بشأن انخفاض ساعات التجهيز، حيث غالبا ما تعزو وزارة الكهرباء اسباب ذلك الى عدم تجهيز المحطات الكهربائية بالوقود، فيما تؤكد النفط ان إحصاءات الكهرباء بشأن إنتاج محطاتها "غير دقيقة ومبالغ فيها"، عازية انخفاض تجهيزها بالوقود إلى "أسباب فنية وتقنية".
 
 
المواطنون انتقدوا "البلدية" و"الادعاء العام" يقاضيها
أربيل تغرق وحكومة كردستان تعطل دوائرها لتعذر وصول المسؤولين
وكالات – طريق الشعب
غرقت أحياء وشوارع أربيل عاصمة إقليم كردستان، أمس الثلاثاء، بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت عليها، فيما عطلت حكومة الإقليم دوامها لعدم تمكن العديد من الوزراء والمسؤولين من الوصول إلى مكاتبهم.
وأوردت الأنباء ان "أمطارا غزيرة هطلت الليلة الماضية وفجر اليوم (أمس)، في أربيل وتسببت في غرق الشوارع الرئيسة وإغلاق مرآب الشمال وتضرر العديد من السيارات والبيوت السكنية نتيجة لتجمع المياه التي لم تستوعبها شبكات الصرف الصحي ومجاري مياه الأمطار في المدينة".
وأشار سكان محليون إلى ان "حركة السير في العديد من الشوارع الرئيسة أصبحت صعبة جدا، مما دعا حكومة الإقليم إلى تعليق الدوام في مجلس الوزراء، لعدم تمكن العديد من الوزراء والمسؤولين من الوصول إلى مكاتبهم".
ونقلت وكالة "شفق نيوز" عن مدير الانواء الجوية والرصد الزلالي في كردستان، فاضل ابراهيم، قوله إن "كميات الامطار التي سقطت، خلال 24 ساعة المنصرمة في مدينة اربيل، بلغت 51 ملم وفي بلدة صلاح الدين 50 ملم وشمامك 24 ملم وخبات 16 ملم وسوران 35 ملم ودهوك 94 ملم وعقرة 61 ملم والسليمانية 18 ملم وكركوك 20 ملم".
وتوقع ابراهيم أن "تستمر الامطار لغاية صباح اليوم الأربعاء".
من جهته، قال المتحدث باسم الادعاء العام في كردستان حاكم مروات إن "الادعاء العام سوف يرفع دعوى قضائية ضد بلدية اربيل لـ"عدم ادامتها مجاري المدينة".
إلى ذلك، علّق مجلس وزراء الإقليم وعدد من الدوائر والمدارس، الدوام الرسمي أمس، بسبب صعوبة وصول الموظفين والطلاب الى اماكن عملهم.
في حين، قال المتحدث الاعلامي باسم مديرية الدفاع المدني لمحافظة دهوك الثلاثاء ان جميع منتسبي مديريته "دخلوا حالة الانذار تحسبا لموجة الامطار الغزيرة تتساقط منذ منتصف ليلة أمس، مشيرا الى انه تم استدعاء الغواصين لمجابهة أي طارئ".
وقال نيوان فريق، في حديث لـ "شفق نيوز" ان جميع منتسبي الدفاع المدني في دهوك مستنفرون ودخلوا حالة الانذار بسبب الامطار الغزيرة التي بدأت بالهطول منذ ليلة أمس.
وأشار إلى "استدعاء الغواصين جميعا لمجابهة اي طارئ محتمل او وقوع حالات غرق"، مضيفا أن "هناك خسائر مادية لا يمكن احصاؤها حاليا دون وقوع أية خسائر بشرية".
وبحسب فريق، فان "بعض الطرق الداخلية لمدينة دهوك أغرقتها مياه الأمطار، مما عرقل حركة المرور"، مبينا ان "هذه الطرق هي نفسها التي تغرق او تتجمع المياه فيها عند كل سقوط للأمطار لأنها تقع بمناطق منخفضة".
ولقيت آثار فيضانات أربيل انتقادات شديدة من قبل المواطنين، وقال المواطن سركوت محمود لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الفيضانات كشفت إهمال الجهات الخدمية بالبنية التحتية واهتمامهم بالمظاهر فقط"، متسائلا "لو لا يوجد هناك إهمال فكيف بسقوط كمية من الأمطار تجتاح الفيضانات عاصمة سياحية"؟

ص 4
 
 
طائرات إيرانية ترصد البوارج الأمريكية دون اكتشافها
 
 
طهران – وكالات:
كشف مسؤول عسكري رفيع في إيران يوم أمس، أن طائرات إيرانية "دون طيار" قامت برصد تحركات السفن الحربية الأمريكية في الخليج والمحيط الهندي، دون أن يتمكن الجانب الأمريكي من اكتشاف تلك الطائرات. وقال مساعد قائد سلاح البحر بالجيش الإيراني، الأميرال سياوش جره، إن سلاح البحر يستخدم طائرات بدون طيار للقيام بمهمات استطلاعية فوق "البوارج" الأمريكية وتصويرها، وأضاف: "لدينا الكثير من الأفلام والصور بهذا الشأن". ولفت المسؤول الإيراني، في تصريحات أوردتها وكالة "فارس" للأنباء، المقربة من الحرس الثوري، إلى أن "سلاح البحر لدي? قواعد قرب المحيط الهندي، ويستخدم طائرات بدون طيار في مهمات استطلاعية في عمق البحار، وفق خارطة طريق ترتبط بأنواع هذه الطائرات وقابلياتها".
وأوضح أن الطائرات التي تستخدمها القوات الإيرانية صنعت وفق أحدث التقنيات المتوفرة في العالم، ويتم اعتمادها في الكثير من المهام الاستطلاعية والاستكشافية، مؤكداً أن هناك خطة لاستخدام المزيد منها.
 
 
********

كلينتون لم تحسم خوض انتخابات الرئاسة عام 2016
 
 
واشنطن – وكالات:
ظلت وزيرة الخارجية الامريكية السابقة هيلاري كلينتون على تكتمها بشأن عزمها خوض سباق انتخابات الرئاسة الامريكية عام 2016 وقالت ان الهجوم الذي تعرضت له السفارة الامريكية في مدينة بنغازي الليبية كان أكبر مصدر للحسرة خلال السنوات الاربع التي قضتها وزيرة لخارجية بلادها. وقالت كلينتون خلال لقاء تضمن الرد على اسئلة عقب كلمة مهمة ألقتها امام مؤتمر للرابطة القومية لتجارة السيارات في قاعة اكتظت بنحو اربعة آلاف شخص "كان اكبر مصدر لحسرتي ما حدث في بنغازي". وقتل أربعة أمريكيين منهم السفير كريستوفر ستيفنز عندما هاجم متشد?ون المجمع الدبلوماسي الامريكي في بنغازي -الذي لم يكن مجهزا بحراسة كافية- وقاعدة قريبة لوكالة المخابرات المركزية الامريكية الأفضل حراسة ليل 11 ايلول عام 2012. وأضحى هذا الهجوم نقطة خلاف سياسية خلال الاستعدادات لانتخابات عام 2012 فيما كان الجمهوريون يقولون إن الرئيس باراك اوباما كان يحاول التهوين من شأن هذا الهجوم وهو يخوض حملته الانتخابية لفترة رئاسية ثانية.
 
 
**********
 
 
سلة الاخبار...
 
 
فرنسا: البطالة تسجل رقماً قياسياً جديداً
 
وكالات:
البطالة في فرنسا لم تعكس الاتجاه في عام 2013، كما كان مطلوباً بشدة من الرئيس فرانسوا هولاند، حيث شهد عدد العاطلين عن العمل ارتفاعاً جديداً بواقع ثلاثة اعشار على أساس شهري و5.7بالمئة على أساس سنوي وفق معطيات شهر كانون الأول.
الأرقام تفصح عن أكثر من ثلاثة ملايين وثلاثمائة ألف عاطل عن العمل أي بزيادة تقل عن مائتي ألف وحدة مقارنة بعام مضى.
رد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند منذ منتصف عام 2012، لم يؤت أكلاً، إذ لم يخفض الإنفاق العام وهو الأعلى في منطقة اليورو، ثم أطال فترة العمل عوضاً عن القيام بإصلاح النظام التقاعدي في البلاد.
 
نيجيريا تفرج عن نائب زعيم المعارضة
 
وكالات:
افرج جهاز امن الدولة النيجيري يوم أمس، عن نائب رئيس الائتلاف الرئيسي للمعارضة بكفالة وذلك بعد يوم واحد من اعتقاله بسبب تصريحات قيل انه ادلى بها وحذر فيها من اعمال عنف خلال انتخابات الرئاسة التي تجري العام المقبل.
ونقلت صحيفة (ذيس داي) يوم الخميس الماضي عن ناصر الرفاعي قوله ان الانتخابات المقرر اجراؤها في 14 شباط من العام المقبل "من المرجح ان تكون عنيفة وسيموت كثيرون" مثلما حدث في الانتخابات السابقة. واصدر جهاز امن الدولة فيما بعد بيانا حذر فيه من مثل هذه التصريحات"التحريضية".
 
اطلاق رصاص على مقر اجتماع
الحكومة التايلاندية
 
وكالات:
أطلق مجهولون النار على منشأة للجيش التايلاندي الذي كانت رئيسة الوزراء ينغلوك شيناواترا تجتمع فيها.
وقال تشومبول غوسماي، احد زعماء حركة الاحتجاج المناهضة للحكومة في تايلاند، ان "شخصاً أطلق رصاصاً وأصيب محتج، كما أصيب ايضاً الرجل الذي اطلق الرصاص".
وكان حوالي 500 محتج مناهض للحكومة تجمّعوا خارج مجمّع لنوادي الجيش في بانكوك حيث عقدت رئيسة الوزراء شيناواترا اجتماعاً اسبوعياً لحكومتها، فيما تبادل الجانبان التهديدات في أزمة سياسية مطولة.
وأصرت الحكومة التايلاندية على إجراء الانتخابات التشريعية "المثيرة للجدل" في موعدها، على رغم الدعوات إلى تأجيلها وتهديدات المتظاهرين المناهضين للحكومة بتعطيلها.
 
رئيس الوزراء الأوكراني يقدم استقالته
 
وكالات:
أعلن رئيس الوزراء الأوكراني نيكولاي آزاروف يوم أمس، عن تقديم استقالته من منصبه. وقال آزاروف إن استقالته تأتي من أجل إيجاد حل سلمي للأزمة السياسية في البلاد. وجاء في بيان نشر على الموقع الرسمي لمجلس الوزراء الأوكراني: "قررت شخصيا تقديم طلب الاستقالة من منصب رئيس وزراء أوكرانيا إلى الرئيس الأوكراني من أجل توفير إمكانيات إضافية لإيجاد حل وسط سياسي وتسوية الأزمة سلميا".
وأضاف البيان أن الأزمة التي تواجهها أوكرانيا تهدد تنميتها الاقتصادية والمواطن الأوكراني والمجتمع بأكمله. وعلى حد قول آزاروف، فإن حكومته كانت تفعل كل ما بوسعها لحل الأزمة سلميا والحيلولة دون إراقة الدماء.
 
 
********
 
 
منذ عقود يعد الجانبان أنفسهما لاحتمالات الفشل
الفلسطينيون والإسرائيليون بانتظار اتفاق السلام
 
القدس – وكالات:
رغم استمرار سعي الفلسطينيين والإسرائيليين للتوصل إلى اتفاق سلام انتظروه كثيرا لإنهاء صراعهم المستمر منذ عقود يعد الجانبان أنفسهما لاحتمالات الفشل. وتجري منذ سنوات مناقشة أطر الاتفاق ويمكن ان تأخذ عواقب انهيار المحادثات عدة اشكال.
وحذر وزير الخارجية الامريكي جون كيري من ان انهيار المحادثات التي حاول دفعها دون كلل طوال الستة اشهر الماضية قد يؤدي الى اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة.
ويقول فلسطينيون انهم مستعدون لنقل نضالهم من اجل اقامة دولة فلسطينية مستقلة على الاراضي التي احتلتها اسرائيل في حرب عام 1967 الى المحكمة الجنائية الدولية في حالة فشل المحادثات.
وفي المقابل تعلق اسرائيل آمالها على الحفاظ على الامر الواقع معولة على اجراءات أمنية مضنية للتعامل مع صراع محدود متقطع وفي الوقت نفسه تستمر في التوسع في المستوطنات في الضفة الغربية وان كان من الممكن ان تأخذ خطوات منفردة من جانبها اذا انهار الحوار.
ومهما حدث سيعاني الجانبان من تبعات مالية اذا لم يتوصلا إلى طريقة لتقسيم الأرض التي يطالب كل منهما بأحقيته فيها مع تعرض النموذج الذي ترسخ منذ فترة طويلة لعملية السلام التي ترعاها الولايات المتحدة إلى ضربة عنيفة.
ولا يزال قلة من الدبلوماسيين يأملون ان يتحدى كيري المتشائمين بما يضمن التوصل على الاقل لاطار اتفاق في الاسابيع القادمة يسمح باستمرار المحادثات التفصيلية بعد المهلة الزمنية الاصلية المحددة للمحادثات وهي تسعة أشهر والتي تنتهي في 29 ابريل نيسان.
ورغم اختلاف شديد بشأن قضايا رئيسية منها الحدود والامن وحق العودة للاجئين الفلسطينيين ووضع القدس يتفق كثير من الفلسطينيين والاسرائيليين على أن هذه المحادثات لن تصل الى شيء.
وقال محمد أشتية الذي استقال من فريق المفاوضين الفلسطيني العام الماضي احتجاجا على اعلانات اسرائيلية متلاحقة للبناء الاستيطاني الجديد: "المفاوضات الجارية.. تتجه الى الفشل ولن تمدد يوما آخر بعد موعد انتهائها في 29 نيسان".
ومنذ بدأت المحادثات في تموز الماضي كشفت اسرائيل عن خطط لبناء 5349 وحدة سكنية جديدة في الضفة الغربية والقدس الشرقية وهي اراض يطالب بها الفلسطينيون لدولتهم المستقبلية.
وحذر سفير الاتحاد الاوروبي لدى اسرائيل لارس فابورج اندرسون من ان هذا التوسع السريع يعني ان اسرائيل هي التي سيقع عليها اللوم اذا انهارت المفاوضات.
وقال الاسبوع الماضي "أخشى ان ما ستتمخض عنه الاوضاع هو ان تجد اسرائيل نفسها معزولة بدرجة كبيرة". وأضاف أن المستوطنات لم "يكن لها تأثير جيد على الرأي العام ولا على الطبقة السياسية في أوروبا".
وأعلن صندوق هولندي لمعاشات التقاعد هذا الشهر انه سيسحب أمواله من خمسة بنوك اسرائيلية بسبب عملها في المستوطنات بينما قامت شركة خدمات هولندية كبيرة بقطع صلاتها بهيئة المياه الاسرائيلية بسبب أنشطتها في الضفة الغربية.
ويخشى الاسرائيليون ان يكلفهم عدم رضاء الأوربيين الكثير، خاصة وان حجم التجارة المشتركة مع الاتحاد الاوروبي يصل الى 30 مليار يورو (41 مليار دولار).
وقال الان بيكر المستشار القانوني السابق لوزارة الخارجية الاسرائيلية وسفير اسرائيل السابق لدى كندا "الموقف يمكن ان يصبح غير مرض بالنسبة لنا لان الأوربيين عازمون فيما يبدو على إلقاء اللوم على اسرائيل مهما كان الامر".
ولنفس السبب حذر الاتحاد الأوروبي الفلسطينيين المعتمدين على المساعدات من انه قد يخفض المليار يورو التي يسلمها لهم كل عام وهي اموال ضرورية للسلطة الفلسطينية اذا تجاهلوا مبادرة وزير الخارجية الامريكي.
والمخاطر ستكون كبيرة ايضا اذا دخلت ادارة الرئيس الامريكي باراك أوباما في لعبة القاء اللوم هذه، لكن اي تحرك لإلقاء المسؤولية على اسرائيل وحدها سيثير غضب الكونغرس الأمريكي الموالي لإسرائيل. وهذا يعني ان المساعدات السنوية التي تقدمها الولايات المتحدة لإسرائيل وقيمتها ثلاثة مليارات دولار ستظل دون مساس على الارجح.
ويرى زعيم المعارضة الاسرائيلية اسحق هرتزوج الذي يرأس حزب العمل المعتدل ان التهديد بقيود اقتصادية من جانب الاتحاد الاوروبي يجب ان يقنع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بالحاجة الى تقديم تنازلات قوية يتطلبها السلام.
ورغم ذلك قال هرتزوج للصحفيين الاسبوع الماضي إنه على اسرائيل ان تعد "الخطة ب" في حالة فشل المحادثات.
وقال هرتزوج "بشكل عام تتضمن الخطة ب خطوات محددة تشجع المستوطنين على العودة إلى ديارهم من خلال التشريع وخطوات مشجعة أخرى ووضع خريطة جديدة لمزيد من عمليات اعادة الانتشار" مشيرا إلى امكانية قيام اسرائيل في يوم ما بتحديد حدودها بشكل منفرد.
 
 
********
قرار من مجلس الامن الدولي  يهدد بمحاسبة المسؤولين عن العنف في افريقيا الوسطى
 
بانغي – وكالات:
ناقش مجلس الأمن الدولي مساء أمس، وثيقة فرنسية تهدد بفرض عقوبات ضد زعماء الأطراف المتقاتلة والمتسببة في الاضطرابات في جمهورية أفريقيا الوسطى وإعطاء تفويض لقوات أوروبية لتعزيز القوات الدولية هناك.
والقرار الذي صاغته فرنسا، من المتوقع أن يتم اعتماده بالإجماع من قبل مجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 دولة، وهو ما من شأنه أن يصعد الضغوط على الرئيسة المؤقتة كاثرين سامبا بانزا لاستعادة النظام. وتمخض التمرد الذي قاده زعيم حركة سيليكا المتمردة ورئيس البلاد المستقيل جوتوديا إلى دخول البلاد في دوامة عنف منذ شهر كانون الأول من العام الماضي بين أتباع الديانتين المسيحية والمسلمة سقط خلالها الآلاف من القتلى وتشرد آلاف آخرون.
ويفرض القرار عقوبات على الأفراد والجماعات التي "تقوض السلام والاستقرار والأمن" في جمهورية أفريقيا الوسطى ويقول القرار بوضوح تام "إن هذا القرار يشمل كل القائمين بأعمال العنف التي تهدد أو تنتهك الاتفاقات الانتقالية، أو تلك التي تعرقل عملية الانتقال السياسي، بما في ذلك الانتقال نحو انتخابات ديمقراطية حرة ونزيهة".
كما يعطى القرار "تفويضا من الأمم المتحدة إلى حوالي 500 جندي يعتزم الاتحاد الأوربي إرسالهم إلى جمهورية أفريقيا الوسطى، الحق في استخدام "جميع التدابير التي يراها ضرورية" كاستخدام القوة من أجل حماية المدنيين.
ويذكر أن فرنسا أرسلت في كانون الأول الماضي، 1600 جندي لاحتواء الوضع الخطر في افريقيا الوسطى، كما ارسل الاتحاد الافريقي عددا من وحداته العسكرية المعروفة باسم MISCA حيث من المتوقع أن تبلغ 6000 جندي تقريبا وأن تتحول إلى قوة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة هذا العام.
كما يؤكد قرار المجلس على أن تجرى الانتخابات الوطنية  في أقرب وقت ممكن وبحلول شباط عام 2015 على أقصى تقدير. من جهة أخرى دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى " الإسراع " في تكثيف المساعدة للبعثة السياسية للأمم المتحدة في جمهورية أفريقيا الوسطى والمعروفة باسم BINUCA، من أجل مساعدة الحكومة على تنظيم الانتخابات والتحقيق في المجازر وانتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها الميليشيات المتقاتلة في افريقيا الوسطى.
 
 
*********
 
 
تقرير...
 
 
البشير يعد "بإصلاح شامل"
الشيوعي السوداني: الأزمة زادت استحكاما
 
متابعة "طريق الشعب":
وجه الرئيس السوداني عمر البشير خطابا متلفزا للشعب السوداني وصفته أجهزة الإعلام الرسمية بأنه عبارة عن وثيقة للإصلاح الشامل.وتحدث البشير في خطابه عما وصفها بمشكلة الفقر، وما أسماه الاحتقان السياسي في البلاد، وقال إن هذه المواضيع سيتم تناولها في حوار وطني بين مختلف الأطراف السودانية بما فيها الحركات المسلحة شرط تخليها عن العنف للمشاركة فيما سماها المناظرة الوطنية للحوار حول قضايا السودان.
إلا ان الحزب الشيوعي السوداني يقول ان الواقع على الأرض، أن الأزمة زادت استحكاما، دليل ذلك التدهور في قيمة الجنيه السوداني، وعجوزات الموازنة السنوية بعشرات المليارات، وكذلك تقارير الأمم المتحدة للعام 2013 التي تشير إلى أن أكثر من 90بالمئة من سكان السودان تحت خط الفقر، وأن هناك 3 ملايين على أعتاب المجاعة.
وذكر بيان للحزب ان "التراكم النضالي لشعب السودان، أفضى وبصورة محددة وملموسة إلى المأثرة التي اجترحها الشعب على المستوى الوطني العام، خلال (أكتوبر 2013) وقدم فيها أكثر من مئتي شهيد وجريح وآلاف المعتقلين، أفضى هذا التراكم النضالي إلى فواصل فارقة يستحيل تجسيرها بين الشعب والنظام".
ولفت البيان إلى ان "مسار الأحداث، أكد أن السطو على السلطة بانقلاب عسكري، ومواصلة البقاء فيها بتزوير الانتخابات وبالقمع والرصاص، وبالسعي لتوسيع القاعدة السياسية والاجتماعية للنظام لن يقود إلى تغيير موازين القوى السياسية والاجتماعية القائمة في المجتمع، قد تتغير أشكال ووتائر الصراع السياسي والاجتماعي ولكن يبقى الصراع دائراَ في كل الأحوال". ولفت الى ان "الحلول الشكلية والجزئية والفوقية، لن تقود لحل الأزمة، وذلك على شاكلة حكومة القاعدة العريضة، والتعديل الوزاري الذي يجنح لتغيير الوجوه دون تغيير السياسات التي أن?جت الأزمة".
وبين الشيوعي السوداني أن "النظام ومن اجل برنامجه يتبنى مسعى الهبوط الناعم الذي طرحته أمريكا والغرب عموماً، وكانت كلمات المبعوث الأمريكي الخاص للسودان، بيرنستون ليمان في آب/أغسطس 2012 حول الدستور التوافقي، قد وجدت هوى لدى النظام، ومنذ ذلك الوقت أصبح شغل النظام الشاغل هو الدستور والانتخابات، غير أن الدستور والانتخابات لا مكان لأي منهما من الإعراب في ظل الواقع الشمولي الماثل".
وطرح الحزب الشيوعي مجموعة من الخطوات للحل السياسي الشامل الذي يقود لمعالجة الأزمة من جذورها، وذلك بالاستجابة لمطالب الجماهير الضاغطة وهي:
- عقد مؤتمر قومي جامع، تشارك في التحضير له كل القوى السياسية، وتتولى قيادة التحضير له لجنة من شخصيات وطنية مستقلة.
- قيام حكومة قومية انتقالية لتنفيذ برنامج محدد خلال الفترة الانتقالية.
- لحمة وسداة هذا البرنامج تتلخص في:
إيقاف السياسات الحربية وحل أزمة دارفور وتفكيك الشمولية ودولة الحزب الواحد وإنجاز التحول الديمقراطي بكفالة الحريات السياسية والنقابية والصحفية وإلغاء المحاكم والأحكام التي صدرت للمشاركين في أحداث سبتمبر\أكتوبر 2013 وإطلاق سراح المعتقلين ونشر نتائج التحقيق في واقعة إطلاق الرصاص على الاحتجاجات الجماهيرية.
وكان البشير قد دعا الجماعات المسلحة وجميع الأحزاب السياسية إلى الاجتماع وبحث سبل النهوض بالبلاد لكنه لم يصل إلى حد التعهد باجراء تعديلات دستورية مثلما توقع عضو كبير بحزب المؤتمر الوطني الذي يتزعمه.
ويسعى البشير للتغلب على تراجع حاد في ايرادات النفط، وهو المصدر الرئيسي للدخل الحكومي، وارتفاع معدلات التضخم بعد فقدان الجزء الاكبر من حقوله النفطية الحيوية في اعقاب انفصال جنوب السودان في 2012.
وأدت تخفيضات للدعم واجراءات اخرى للتقشف اتخذت في ايلول الماضي لمحاولة التغلب على الازمة إلى اندلاع اسوأ احتجاجات في العاصمة الخرطوم منذ سنوات.
وقال البشير أمام حشد ضم زعماء احزاب المعارضة الرئيسية بالبلاد "ندعو لحوار عريض يشمل كل الاحزاب السياسية وحتى حاملي السلاح"، وكانت وسائل إعلام سودانية نشرت سلسلة مقالات على مدى الاسبوع الماضي أوردت فيها تصريحات لمسؤولين حكوميين بأن الخطاب سيتضمن اصلاحات مهمة.
 
 
*********
ص5

كركوك بلا شبكة مجاري.. ومطاردات العمال متواصلة!
 
 
حقي الهماواندي
مؤيد محمد قادر
محافظة كركوك التي تدور حولها اكبر التجاذبات السياسية، والمنتجة للنفط لا تمتلك خدمة الصرف الصحي مطلقا، بل ان المدينة تصرف مياه المجاري عبر شبكة الامطار الى نهر الخاصة او الى الوديان مباشرة وبدون معالجة.
 
 
فمن المعروف ان شبكة المجاري الموجودة في محافظة كركوك، مخصصة لمياه الامطار وليس للمياه الثقيلة، من شبكتين واحدة لمياه الامطار واخرى للمياه الثقيلة مع محطات التصفية والرفع وتمتلك المحافظة شبكة مجاري واحدة فقط للمياه الثقيلة وهي لا تشكل سوى 1 في المئة من استعمالات المجاري في المحافظة. وكان مجلس الوزراء قد قرر احالة مشروع مجاري المحافظة الى شركة القريب الايرانية لتنفيذه، بكلفة 163 مليون دينار عراقي.
لكن حدوث مشاكل على الارض التي سينفذ عليها المشروع وهي واقعة في قرية تركلان التركمانية.ادى الى توقف اعمال التنفيذ.
وقد ادى هذا الحال الى اعتماد الكثيرين من سكنة كركوك على عمال سحب المياه الثقيلة لسحب المياه الثقيلة من منازلهم بسيارتهم الحوضية ونقلها الى مكان اخر. وهم شريحة من العاملين في القطاع الخاص ويطلق (عليهم النزاحون).
"طريق الشعب" التقت بلفيف من هؤلاء العمال للوقوف على ما يعانونه
 
مضايقات دائرة البلدية
 
يقول أبو رامي وهو صاحب سيارة لسحب المياه الثقيلة: نعاني جملة من المشاكل من بينها مضايقات دائرتي البلدية والري وكذلك دائرة الصحة في كركوك وهناك مشكلة حول منطقة تفريغ المياه الثقيلة حيث كنا قبل اكثر من عقد نفرغ المياه الثقيلة في مزارع الخضراوات ولا اخفيك سرآ  اننا كنا نبيع هذه المياه على المزارعين.
ويضيف ابو رامي قائلا: معاناتنا لا تقتصر على التضييق على عملنا فقط، بل تمتد الى النظرة الاجتماعية السلبية لطبيعة عملنا، رغم اهميته لكونه يخلص السكان من مخاطر تجمع المياه الثقيلة في بيوتهم، اضافة الى ان ما نحصل عليه من وارد يسد بالكاد معظم احتياجاتنا الاساسية.
 
عمال ام مجرمون؟
 
ثم تحدث العامل صادق مهدي عبد الحسين قائلا: رغم صعوبة عملنا الا اننا نشعر وكأننا لسنا عراقيين ونعامل معاملة المجرمين وليس كعمال شرفاء نكسب قوتنا بعرق جبيننا، بالاضافة الى الدوائر الرسمية هناك مضايقات من مركز الطرق الخارجية ولا يسمح بخروج ودخول سياراتنا من المدينة الا باستحصال الموافقة الرسمية من المركز المذكور وهذا المركز لا يتعامل معنا، وحتى دائرة المرور لها دور في هذه المضايقات.
 
امكانيات متواضعة
 
وبعد ان استمعنا الى اقوال العمال توجهنا الى السيد حقي الهماواندي رئيس اتحاد نقابات عمال كركوك عارضين عليه مشاكل هذه الفئة من العمال حيث تحدث قائلا:
اننا كاتحاد نقابات عمال كركوك نعمل من اجل استحصال الموافقة الرسمية لهؤلاء العمال لتخصيص ساحة وقوف لهم قرب كراج بغداد، وكذلك نحن بصدد التنسيق مع دائرة البيئة من اجل تخصيص مكان لتفريغ المياه الثقيلة خارج المدينة وفق الشروط الصحية، وكل هذا العمل نقوم به بإمكانيات متواضعة مستغلين علاقتنا الشخصية مع الدوائر المعنية كون قانون العمل لازال هو العائق امام مهامنا النقابية وسنعمل على ان ينالوا حقوقهم المشروعة، وتنفيذ مطالبهم باسم نقابة عمال وسائقي سيارات سحب المياه الثقيلة.
 
............................
الى مديرية كهرباء  مدينة الصدر
اهالي الطالبية � حي القدس يعانون من تذبذب الكهرباء
 
 
يعاني سكنة حي القدس محلة 418 من مشكلة تذبذب التيار الكهربائي الواصل الى منازلهم، والتي يمكن تفصيلها بالشكل التالي:
مثلما هو معروف ان التجهيز بالتيار الكهربائي يكون من ثلاث مغذيات (ثري فيز)  وبشكل متوزاي ، لكن مشكلتهم ان الفيز الاول والثاني تكون مقدار الفولتية حوالي 350 ، فيما الفيز الثالث 150 فولت، فتصوروا  الحال ان تم ربط الاجهزة الكهربائية على الفيز الاول او الثاني ما يؤدي الى عطبها وبالتالي تكبد  رب الاسرة خسائر مالية جراء خلل يمكن اصلاحه من قبل الجهات المعنية وباقل من دقائق، في حين ان منزل اخر تصله الكهرباء من الفيز الثالث بمقدار 150 فولت  وهي غير كافية او ممكنة لتشغيل اي جهاز كهربائي، فالمقياس المحدد لعمل الاجهزة المنزلية هي 220 فولت، ما يعني خسارة طاقة كهربائية وضياعها  في غير محلها ودون استفادة المواطنين منها.
وقد حاول ابناء المنطقة ايصال معاناتهم الى دائرة الكهرباء في مدينة الصدر الا ان المسؤولين لم  يتفهموا  معاناة الاهالي،  فهم يعتبرون واجبهم  الوحيد هو  وصول الكهرباء الى المناطق السكنية. اما  ما تسببه من خسائر واعطال وحوادث بسبب تذبذبها فهو ليس من واجبهم.
اهالي  الطالبية يناشدون المسؤولين النظر بعين الجدية والمهنية في مشكلة الكهرباء التي اصبحت وبالاً ونقمة على اجهزتهم الكهربائية، ما جعلهم  يتمنون ان تنقطع الكهرباء لتفادي مزيد من الخسائر.
 
لفيف من اهالي حي القدس محلة 418
 
....................................
 
موظفو عقود بابل يطالبون بإلغاء قرار تخفيض رواتبهم
 
"متابعة طريق الشعب "
يشكو لفيف من موظفي العقود في محافظة بابل، من قرار الحكومة المحلية الذي ينص على تخفيض رواتب موظفي العقود،  الذي يعدونه قراراً مجحفاً  بحقهم ويسبب اضرارا اقتصادية كبيرة لهم . فيما عزت الحكومة المحلية سبب قرارها الى "العجز بميزانيتها وكثرة أعداد اصحاب العقود والاجور اليومية".
وقد طالب موظفو العقود بتثبيتهم وزيادة رواتبهم وشمولهم بالمكافآت المالية والإجازات، خاصة ممن تجاوزت خدمتهم في ديوان المحافظة والدوائر التابعة لها عدة سنوات، ودعوا الى إلغاء قرار الحكومة المحلية بتخفيض الرواتب واعتماد آلية قانونية في التثبيت وتوزيع الدرجات الوظيفية وزيادة حصة الديوان من الموظفين بما لا يتعارض مع القانون. كما بينوا تفاصيل مطالبهم بالتالي:
* زيادة رواتب موظفي العقود الى 300 الف دينار لحملة البكالوريوس وتنخفض بقيمة 25 الف دينار لتسلسل الشهادات نزولا الى من يقرأ ويكتب.
* شمول موظفي العقود بإجازة لا تقل عن ثلاثة ايام وتفعيل القرار في جميع الأقسام كونه غير مفعل حاليا وشمول موظفي العقود بالمكافآت المالية وفق القانون.
* شمول موظفات العقود بإجازة الولادة التي لا تقل عن شهر بما يتناغم مع الوضع البيولوجي للمرأة وفق القانون والدستور العراقي.
علما انهم قدموا مطالبهم الى معاون محافظ بابل للشؤون الإدارية ميثم رمضان الجبوري الذي وعدهم بحل الموضوع خلال أسبوع .
 
 
.................................
السيد وزير التربية المحترم .. طلب تعيين
 
 
إني المواطنة سجى حامد خريجة الجامعة المستنصرية  قسم اللغة العربية وطالبة في المرحلة الاخيرة كلية القانون الدراسة المسائية في الجامعة العراقية.
 أناشد  السيد وزير التربية بالموافقة على تعييني في إحدى مؤسسات الوزارة الموقرة كوني بحاجة ماسة للعمل في ظل ارتفاع الاسعار ومتطلبات المعيشة المرتفعة ، لاسيما وان المرأة  في البلد يصعب عليها العمل في ظل هذه الظروف الصعبة، خاصة القطاع الخاص اما القطاع الحكومي لا تتوفر فرص تعيين كافية للخريجين الجدد ، فالمتعارف عليه لايجاد وظيفة يكون بطريقتين اما يدفع مبالغ معينة ا وان تكون من اقارب المسؤول ، وهذه الصفتان غير متوفرة عندي ، عليه ارجو رعايتكم الابوية لشمولي بعطفكم وقبول تعييني.
 
..........................................
امطار جديدة ولم نستلم تعويضات الامطار القديمة!
 
الكثير من المواطنين ممن غرقت بيوتهم في موجة الامطار التي شهدتها بغداد في شهر تشرين الثاني من العام الماضي، استبشروا خيرا، حين اعلنت امانة بغداد وعلى لسان امينها السيد عبعوب الكعبي، مطلع الاسبوع الحالي عن المباشرة بصرف تعويضات الامطار، حيث حددت مبالغ التعويض كالاتي: مليونا دينار لمن تضرر بيته وخمسة ملايين للبيت المنهار وعشرة ملايين لمن توفي نتيجة سقوط بيته فوق راسه.
وكانت اكثر المناطق تضررا مدينة الصدر والشعب، فخسر الكثير من سكنة تلك المناطق اثاثهم نتيجة لذلك، فيما اضطر الكثيرون الى مغادرة بيوتهم التي اغرقتها مياه الامطار وتسببت في تلف ما موجود فيها من اثاث واستئجار بيوت اخرى، بانتظار استلام مبالغ التعويضات واصلاح ما خربته الامطار، وقد دعت الامانة في بيانها المذكور المواطنين الى مرجعة الدوائر البلدية في بغداد وعددها اربع عشرة دائرة، لاستلام مبالغ التعويضات منذ يوم الاحد الماضي، ولكن الكثير من المواطنين لم يجدوا جوابا شافيا عند مراجعتهم  الدوائر البلدية، وكل ما عرفوه ان الاوامر لم تصدر بعد.
اهالي مدينة الصدر يطالبون بصرف مبالغ تعويضات الامطار، خاصة وان موجة امطار جديدة بدات بالهطول منذ يوم امس الاول، وهم يهددون بتنظيم تظاهرة كبرى اذا لم يتم تحقيق مطالبهم المشروعة.
 
لفيف من اهالي مدينة الصدر
عنهم / عمار عماد 
 
..............................
حكايات ابي زاهد ...
ابعد عن الشر وغنيله
 
نشرت الصحف، أن الولايات المتحدة الأمريكية، تحاول تدريب الدلافين وأسود البحر على التجسس والمراقبة لحماية قواعدها البحرية من الإرهاب، لأن هذه الحيوانات تمتلك قدرات شبيهة بقدرات السونار، وصالحة لأعمال الدوريات، وهي تطلق أشارات لا سلكية عند اكتشافها للأشخاص، مما ينبه فرق الرصد البشري، لمواقع وجود الشخص المشتبه به، أما أسود البحر فأنها تحمل الأصفاد في أفواهها فإذا عثرت على المشتبه به، وضعت الأصفاد في قدميه، ليقاد ذليلا مدحورا.
وإذا كان ما نشرته الصحف صحيحا، وما يخطط له الأمريكان واقعا، فأنها لنعمة غير مرتقبة، قد ننتفع بها في العراق الجديد، ويستطيع الأمريكان من خلال تدريب الطيور والعصافير والزرازير العراقية، اكتشاف العبوات الناسفة، والسيارات المفخخة، وربما تستطيع استخدام الكلاب العراقية في عمليات ألدهم والتفتيش والقبض على الإرهابيين، وبذلك تجنبنا الأخطار، وتكفينا (شر الأشرار)، ونستغني عن الجنود والشرطة، وقوى الأمن، ونكف الألسن التي تنادي (ليل نهار) بوجود اختراقات أمنية، وعناصر طائفية، ومليشيات تستخدم أزياء الشرطة، وتقوم بعمليات ألدهم والخطف والقتل وسرقة الأموال، فالطيور (الطايره) والكلاب (الحايره) لا تعرف شيئا عن(ديرة هلي) ولا تدري بما يدين هذا أو ذاك، ولا تعرف السين والشين، و(يستراح) السادة النواب من المهاترات الكلامية، والتجاوزات الخطابية، لأن طيورنا وكلابنا ستكون حيادية (ميه بالميه) حتى ينصرف السادة لسن القوانين، وإقرار التشريعات، لعباد الله المساكين، من الموظفين والمتقاعدين، والمؤنفلين والمرحلين، وتتحسن الكهرباء، ونحصل على الماء، ويزول العناء، ويبرح الخفاء، ويفعل الله ما يشاء، ويتقبل منا الدعاء.1
 وأتساءل إذا كان العالم قد وصل الى ما وصل اليه في مكافحة الجريمة ومحاربة الارهاب، فكيف لنا أن نبقى متمسكين بسونار الفساد، الذي أباد العباد ودمر البلاد، لا أدري.. فالأكمة تخفي وراءها الكثير، ولكنها أسرار لا يصل إليها إلا الراسخون بالعلم، فما يحاك خلف الكواليس وفي الغرف المظلمة.... قاطعني (سوادي الناطور) (هم رديتنه على الخطة الأمنية، والصراعات الداخلية، ميّت مرة كتلك، خلينه بالخدمات ومشاكل المواطن، ولا تدخلنه بإيراد ومصرف، وأنته تارس عبك حجار، وكل ساعة شامر حجارة على وزارة، وآني أدري تاليها المسؤولين يعيفون المشاكل البيناتهم، ويردون عليك، ومكروهة وجابت بنية، وأنه أدريبك لا من ذوله ولا من ذوله، ويصير كتلك رفس، والنوب ما رضه بجزه رضه بجزه وخروف، يخلوك بسين وجيم، وجيب ليل وأخذ عتابه، حسبا لك هذا ألسينك يخلصك، وچماله ركضت على أمريكا، ذوله لا يعرفون فصيح ولا جلفي، كبل يكلبچوك، ويحطون الچيس الاسود براسك، وما يطخ راسك غير بابو زعبل وهناك ما يلحكلك لا عبود ولا أبو عيون السود، ويطلعون حليب أمك من خشمك...!!
 
محمد علي محيي الدين
.........................
همسة ..
من يسمع من يقرأ ويتأمل؟
 
* اكد النائب عن كتلة المواطن المنضوية في التحالف الوطني حسن الساري في تصريح صحفي ان نفوذ البعثيين وابعاد المخلصين جعل البلد عرضة للهجمات الارهابية المستمرة. وقال الساري ان واحدة من الاسباب الاساسية للتدهور الامني  في البلاد هي ان الاجهزة الامنية مخترقة من قبل البعثيين والارهابيين، بالاضافة الى وجود الفساد المستشري واستبعاد الاشخاص المخلصين مع كل احترامنا للمخلصين الموجودين في الحكومة.
* قال النائب عن كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري حسين الشريفي في تصريح صحفي ان وزارتي الدفاع والداخلية لا تزالان مخترقتين من قبل البعثيين الذين لا يريدون الخير للعراق. داعياً الحكومة الى تفعيل الجهد الاستخباري للحد من العمليات الارهابية. واضاف الشريفي ان الخطط الامنية التي تنفذ حالياً لملاحقة الجماعات الارهابية المسلحة والمطلوبين لا تفي بالغرض. مشيراً الى ان الاجهزة الامنية لا تزال مخترقة من قبل البعثين الذين لا يريدون الخير للعراق وهم يعملون في وزارتي الدفاع والداخلية ويقومون بارسال احداثيات للارهابيين. ولفت الى ان البعث والارهاب وجهان لعملة واحدة لا يختلف احدهما عن الآخر. داعياً الحكومة لتفعيل الجهد الاستخباراتي للحد من تلك المجاميع التي بدأت تختار الزمان والمكان لتنفيذ عملياتها.
* عزا عضو كتلة الاحرار النائب عن التحالف الوطني عدي عواد في تصريح صحفي تدهور الوضع الامني في البلاد الى الفساد المستشري في الاجهزة الامنية والمحمي من بعض الكتل السياسية. وقال اعتقد ان جميع الكتل السياسية مسؤولة عن الملف الامني لافتاً الى ان المالكي يواجه المشكلة بان الكثيرين  من المفسدين في الاجهزة الامنية مدعومين من كتل سياسية. وشدد على ان اغلب المفسدين مدعومين من جهات سياسية. مشيراً الى ان عدم وجود مكافحة للفساد في الاجهزة الامنية لاجل منع تدهور الوضع الامني بسبب حماية المفسدين.
* قال النائب عن ائتلاف دولة القانون مفيد  البلداوي في تصريح صحفي ان الارهاب بات يشكل خطراً كبيراً واخترق الاجهزة الامنية ولا يمكن محاربته بالخطط التقليدية. مشيراً الى ضرورة التجهيز النوعي للقوات الامنية من طائرات حربية وطائرات بدون طيار لملاحقة الارهابيين وكشف اوكارهم. واضاف البلداوي ان تنظيم القاعدة اخترق الخطط الامنية وهو اليوم مستمر بالتفجيرات في كل مكان من البلد ولا يفرق بين منطقة واخرى.
فمن  يسمع ومن يقرأ ومن يتأمل لوقف نزيف الدماء المستمر منذ عشرة اعوام..مَن؟
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
..............................
عين الصحفة ...

.صفقة البسكويت الفاسد
 
عبر  العديد من مواطني البلد عن تذمرهم من قضية الفساد المتعلقة بصفقة البسكويت الفاسد والمخصصة لطلبة المدارس التي تم توزيعها في عدد من مدارس المحافظات،  فيما اوعز بعض المواطنين ان السبب من وراء دخول المواد الغذائية الفاسدة والمنتهية الصلاحية هو غياب الدور الرقابي على السلع المستوردة خاصة  دائرة التقييس والسيطرة النوعية الجهة المعنية بهذا الشان، فضلا عن فتح الحدود على مصراعيها دون محاسبة او رقابة كمركية، واخرون يصفون الصفقات الغذائية التالفة بالارهاب الغذائي لتعلق الامر بشريحة واسعة من المجتمع العراقي وهم الاطفال الصغار،  وعليه يطالبون الكشف عن المتورطين ومحاسبة المقصرين حتى وان ارتبط الامر بجهات مسؤولة بالبلد.
يذكر ان برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، نفى في بيان أصدره في (11 كانون الثاني 2014)، توريد بسكويت «تالف» إلى العراق مبينا أن مدة صلاحية ذلك البسكويت سنتان تنتهي منتصف 2015 المقبل.
.تمديد فترة تسجيل سيارات المنفسيت
 
طالب لفيف من سواق سيارات المنفسيت � المركبات التي تحمل لوحات تسجيل مؤقتة � الجهات الحكومية صاحبة العلاقة بتمديد الفترة المحددة لتحويل لوحات التسجيل المؤقتة الى رقم دائمي، بسبب الزخم الشديد الذي تشهده مراكز تسجيل السيارات في جانبي الكرخ والرصافة، ما يضطر المواطن الى الانتظار بطابور طويل امام منافذ مراكز التسجيل دون جدوى، وقد يستغرق اياماً وربما اسابيع في سبيل انجاز معاملته، وعليه يناشدون اصحاب المركبات  تمديد الفترة المحددة بغية التسجيل بسبب الاعداد الكبيرة للسيارات المستوردة التي دخلت للبلد بعد 2003 وغالبها يحمل ارقاماً مؤقتة  كذلك اتباع الطرق الحديثة والالكترونية في انجاز المعاملات، وفتح اكثر من منفذ للتسجيل.
 
. ترحيب بإلغاء عطلة السبت
 
في وقت سابق وبالتحديد في عام 2003 قرر مجلس الحكم اعتبار يوم السبت عطلة رسمية في كل الدوائر والمؤسسات المرتبطة بالدولة، ومع ان القرار كان طبيعيا ومتماشيا مع العديد من الدول العربية والغربية، لكنه في بلدنا اصبح مؤثراً سلبياً  بسبب كثرة العطل منها غرق الشوارع نتيجة تساقط الامطار والوضع الامني غير المستقر والمضطرب باستمرار بالبلد والمناسبات الدينية والتي تستمر غالبا عدة ايام متتالية، لذا قررت رئاسة الوزراء إلغاء عطلة يوم السبت بالنسبة للمدارس والمعاهد والجامعات، وهذا القرار لاقى ترحيباً من الاوساط التربوية والشعبية لتعثر المسيرة التربوية ولعدة سنوات مضت، فالعديد من المدرسين والمعلمين يشكون من كثرة العطل بحيث الحقت أضرارا كبيرة بالمستوى العلمي في المدارس، وباتوا يسمونه بفشل التعليم بالعراق، لعدم قدرتهم على انجاز المناهج الدراسية المقررة في العام الدراسي وهذا يؤثر سلبيا على الطالب كما يؤثر على ادائه بالامتحانات ولايحققون نسب نجاح متميزة، عليه يتساءلون هل ان القرار وقتي ام سيستمر للاعوام الدراسية القادمة ام سيتم تحديد المناسبات والعطل بايام معينة؟ 

ص6

الواقع والتطلعات المشروعة في قضايا التربية والتعليم
 
عن "الطباع" للطباعة والنشر في بغداد صدر للكاتب نعمة عبداللطيف كتاب بعنوان: الواقع والتطلعات المشروعة في قضايا التربية والتعليم، ويقع الكتاب في 200 صفحة من القطع المتوسط. وجاء على الغلاف الأخير للكتاب:" التعليم ركن من أركان المجتمع، وعنصر أساس في تطوره وتقدمه علميا وثقافيا واجتماعيا وتقنيا واقتصاديا وعمرانيا وصحيا، وعلى مدى هذا التطور وسعته يحصل الوطن على المكانة التي يستحقها بين دول العالم وينال مواطنوه الحياة المرفهة الكريمة، وامكانية التمتع بكافة منجزات الحضارة الانسانية، ولهذا فقطاع التعليم يعد أحد القضايا الوطنية المهمة التي تستحق كل اهتمام ورعاية.
 
 
 
 
.............................
 
 
الرؤية الحلمية في "ثلاثة في مركب"
 
 
 
علوان السلمان
النص الشعري حضور ذهني وتعبير عن لحظة انفعالية تؤكد التجاوز باعتمادها الإيجاز عبر تقنية الانزياح وعمق المعنى وكثافة الإيحاء الناجم عن موقف يستنطق رموز الوجود برؤى متعددة الظلال، لذا فهو "تأسيس باللغة والرؤيا وتخطي يدفع إلى التخطي" على حد تعبير ادونيس، كون اللغة أداة لتشكيل المعنى وفضاء لتوليد الدلالات في مدارات إيحائية مكتنزة بتعابيرها ورؤيتها الكونية.
 
 
والمجموعة الشعرية "3 في مركب واحد" التي نسجتها أنامل مبدعها الشاعر خالد البهرزي، وقد احتضنت خمسة وعشرين نصا توزعت ما بين النص والنص المقطعي التبئيري المتوهج بقصره الدال على انبعاثه من لحظة مأزومة وموقف انفعالي مكتنز بصوره الشعرية التي تأخذ شكلا ايقونيا عبر بنية سردية بمثابة زوايا نظر عبر مرايا متداخلة تعبر عن لمحة فكرية أو رؤية حلمية، كونها ومضة تدل على تجربة تختزن في داخلها طاقة إيحائية اعتمد في بنائها الشكلي أسلوب التقطيع الرقمي وأسلوب الفصل بالعنونة اللفظية  الدالة، وكل هذا داخل نسيج عنواني عام تشكل من أربعة فونيمات شكلت جملة اسمية أولها رقمي "3" وجار ومجرور ومضاف، وهو يعتمد تقنية الانزياح والإيحاء والتكثيف واستنطاق رموز الطبيعة للتعبير عن لحظة انفعالية مشهدية تتكئ على محمولات لفظية تكشف عن صور حسية بصرية، وإهداء إلى الآخر الجمعي "الثلاثة الذين عنيتهم دون تمييز" والذي يكشف عنهم قوله "أنا أنت، وصاحبنا يتوجب أن لا نصحو أبدا".
قلبي يخشى من رأسي
ففمي أول المتمردين
وعيناي غائبتان عن الوعي منذ نعومة إظفاري
أذناي تبيعان الصمت بأسواق النخاسين
أما شعري فسيذهب جفاء ولو
بعد حين
أما أنفي مازال يطارد رائحة الأنثى
كالمجنون وقد ناهز سن الستين
وخداي ليس لهما من اثر
فأنا كالسياب بلا خدين
وبقية رأسي سأبت بها بعد وصول الفكرة    
فالشاعر يطرح تجربة مثقلة بإشارات من الذاكرة المحملة بوجع ذاتي واسى خفي.. كونه يمتلك الوعي الاجتماعي والنفسي المؤطر بقدرة تعبيرية وإيقاع نابض بالحياة من خلال توظيفه لضمير المتكلم الذي يشكل دلالة مزدوجة تشير إلى الفعل والحركة..
أعرف حين يكون الدمع وطن
لا تكفي كل منا مناديل الكون تنشف دمعه
وحين تكون الدمعة إنسانا
تبكي الأوطان بلا رحمة
وحين يكون على عرش الأشياء
للدرك الأسفل
تنحدر النكرات
وحين يكون بقربي الميزان وذيل الكلب
سيعتدلان.
فالشاعر يوظف الرمز الاشاري الذي يمتلك دلالته ابتداء من العنوان الدلالة السيميائية والحركة المضمرة على المستوى النفسي.. فضلا عن انه العتبة الاستقرائية المحققة للنص هويته والمالكة لسر مغاليقه والتي فرشت روحها على  حضور السياق التشكيلي الدال والوعي الشعري الذي يكشف عن رمز اشاري يستنطق رموز الطبيعة للتعبير عن لحظة انفعالية مشهدية تتكئ على محمولات لفظية تكشف عن صور حسية بصرية..
المركب ليس لنا
عجبا كيف يكون
ومنا من في المركب حتى الغرقى
عفوا..لم اسمع.. لم اقرأ من قبل كتابا يؤمن بالحمقى
أين المركب حقا
هل أنا من يحمل هذا المركب
أم أن المركب يحملنا
المركب يغرق.. يغرق.. يغرق
ونحن على الشاطئ نتفرج.. ليس العكس كذلك 
    فالشاعر يوظف الهواجس عبر مشاهد تأملية تسهم في تنمية المسارات الإيحائية وهي تسبح في رموزها ودلالاتها من اجل كشف المضامين الموحية عبر الخيال والمحسوسات كمحفزات في عملية الخلق الشعري المكتنز بجمالياته "الصورة/ الرمز/ الرؤية المكثفة"، لخلق صوره التي هي ضرب من المجاز.
    فالنص يقترب من الحكائية كتقنية جمالية وفنية للتعبير عن الذات والواقع. فضلا عن ذلك فالشاعر يوظف الرمز الموحي الذي يخلق دلالات ومناخات نفسية تسهم في توسيع القدرات التخييلية.
وبذلك قدم الشاعر مجموعة شعرية تقوم اغلب قصائدها على المقطعية التي تشتغل على خاصتي التواصل والاستقلال.. ويربطها النسق البنائي وحبكة متداخلة بعتبات متعددة منها الرقمية "الفصل بالأرقام بين المقاطع" واللفظية "الفصل بالكلمات بين المقاطع" والتي تشكل عنصرا شعريا فاعلا خطيا في المقاطع كلها، كونها مفاتيح مقترحة لاستثمارها من أجل إدراك القيمة الجمالية والتعبيرية للنص.
 
 
 
 
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
 
ثلاث قصص قصيرة جدا
 
 
هادي محمد
هوية
 
ألقي القبض عليه وهو يتجول في الساحة العامة داخل المدينة ، وأودع التوقيف. كان سعيدا وهو يعوم في بحيرة أنوارها المتعددة الألوان، المتساقطة عليها بكثافة، من مصابيح النيون العالية ، ومنتشيا يعب من هوائها المعطر الذي يأتيه رخيا من خلل أغصان الأشجار العالية ، التي تحيطها . أحس انه ، أينما جلس أو وقف ، هو محورها و مركزها الذي تدور حوله. بعد ثلاثة أيام أفرج عنه . ،، هويتي ، أريد هويتي. قال ذلك لضابط الشرطة ، وهو يهرش في فروه رأسه المتشعث. ،، عن أي هوية تتحدث؟. سأله الضابط  باستغراب . هويتي ... هويتي التي كانت معي ساعة القبض علي. نعم ، كانت عندك هوية ، وإلا كيف تسنى لنا مناداتك. قال الضابط ذلك  ، ثم صرخ بأحد مساعديه ، رافعا يده اليمنى ، وهو يشير إليه بطرفي السبابة و الإبهام ، بينما ترك باقي أصابعه مضمومة إلى بعضها: أعيدوا هذا الحيوان ثانية إلى التوقيف ، ولا تخرجوه حتى يعود إليه عقله.
 
أمنية
 
أحزنته أصوات الباعة وهي تتعالى بنعوتهم الجميلة في توصيف بضائعهم التي ازدحم بها السوق، ومنها البرتقال، وهو يتلفت عاجزا عن شراء ولو كمية قليلة منها. نقودك تكفي لشراء نصف كيلو فقط؟... ها، ماذا تقول؟،،. قال له البائع ذلك ثم افلت بصره منه ليتحرى ، ببطء، في تفاصيل جسد الرجل العجوز الناحل ، بحذائه المطاطي ، الذي غدا لونه بلون التراب، والتأمل في نتوءات عظام وجهه الملفوفة بداخل جلده الرقيق المتغضن الذي بدا بلون الفحم ، وتهجي ما أحتفر عليه. هذا يكفي . أعيش وحدي. هجرني الجميع. حمل كيسه و سار ببطء وسط السوق ، متحاشيا الزحام و التعثر بأكوام الزبالة، حتى انزوى بنفسه في باحة صغيرة نهاية السوق ، اتخذها الباعة مكانا للتبول. و بيدين مرتعشتين فتح الكيس و تأمل ما بداخله ، ثم انتقى واحدة ، و استطاع بصعوبة أن ينزع عنها قشرتها و يلتقم نصفها دفعة واحدة ، ومعالجة مضغها بفمه الأدرد ، حتى امتلأ  بعصيرها ، فغص به و سقط ميتا!. سمعت احدهم يقول لصاحبه : أبصرته أكثر من مرة و أنا أتبول ، لكني حسبته كومة من فضالة الباذنجان المتعفن!.
   
أشراقة
 
دخل بيته فلم يجدها، ولما حضرت أراد صفعها فتراجع إلى الخلف، ثم توقف كي لا يسقط في الحضيض.
 
 
.......................................
 
 
سعدون البيضاني: كتّاب القصة قليلون دائما
 
 
 
حوار: علي كاظم خليفة العقابي
سعدون البيضاني قاص وروائي، ولد في قضاء المجر الكبير بمحافظة ميسان عام 1956 وقرر أن يموت فيها. عانى من اليتم والبؤس والحرمان وشظف العيش فالتجأ للقراءة في المكتبة العامة في المجر الكبير حتى قرأ ثلاثة أرباع كتبها ليصبح فيما بعد واحدا من كتاب القصة القصيرة المعروفين في الوسط الأدبي العراقي. حدثنا عن بداياته الأدبية قائلا:
*  البدايات في المرحلة الابتدائية عندما كان أخي الأكبر في المتوسطة، أسرق من مكتبته كتاب النصوص وأحفظ أي قصيدة من الشعر العمودي لأقرأها بالاصطفاف المدرسي وتثير اعجاب المعلمين والطلاب، مثل: أضحى التنائي بديلا من تدانينا لابن زيدون ، ونالت على يدها ليزيد ، وحمامة الايك لابن الفارض، فصار عندي ذائقة شعرية وولع ، وحين دخلت المتوسطة دهش مني الدكتور مالك المطلبي عندما كان مدرسا في متوسطة المجر الكبير وكتب على دفتر إنشائي أتمنى لك مستقبلا زاهرا في عالم الكتابة، وأنا في الأول متوسط وشاركت في كافة النشاطات، وكثيرون أصحاب الفضل علي مثل الشاعر حطاب ادهيم الفيصلي الذي تعرف علي في المكتبة العامة وعندما شاهد قصصي أرسلها إلى مجلة المجالس الكويتية ونشرت قصة العدد مما شجعني كثيرا وكان الاستاذ الفنان المرحوم جواد الزبيدي قد اخذ بيدي وكان الاستاذ محمد حسين علي ابو رشا نائب المحافظ حاليا ينقح ما اكتب لغويا وقد بذل جهدا كبيرا معي .
 
ماذا تعني لك مدينة المجر الكبير_ وأين هو من منجزك الادبي
 
المجر الكبير الحاضنة والنبع الكبير الذي انهل منه، اشعر تجاهها باني طفل مدلل متعلق بأمه التي اسمها المجر الكبير ولا تساويها في المحبة إلا أمي الحقيقية التي تركتني وأنا في العاشرة ابكي عليها حتى يومنا هذا وهي حاضرة في كل كتاباتي سواء القصص القصيرة او الرواية التي تدور أحداثها في المجر .
 
هل حققت ما كنت تصبو اليه في مجال القصة القصيرة؟ والقصة القصيرة جدا_ وأيهما تفضل؟
 
أنا راض عما كتبت جدا ولكن لم أحقق ما اصبو إليه ولا أجد، أي كاتب او شاعر قد حقق ما يصبو اليه لأنه سيتوقف وينضب، انا يوميا أسعى جاهدا ليكون ما اكتبه اليوم أفضل بكثير مما كتبته أمس وإذا اشعر ان القصة التي اكتبها دون مستوى ما كتبت اتوقف فورا واعتزل الكتابة مثل ما يفعل لاعب كرة القدم .
 
هل الحركة الثقافية العراقية بخير في ظل الانفتاح الكبير وماهي مؤشراتك ومواخذاتك على المؤسسات المعنية بالشان الثقافي والادبي؟
 
أبدا .. وربما الحركة الثقافية جيدة لكن معاناة المثقف والكاتب كبيرة حد الأزمة فلا احد مهتم بالمثقف وعندما يريد ان يصدر كتابا يكون في حيرة من أمره لسوء التوزيع وتأخير طباعة الكتاب ولا يوجد أي دعم يذكر ، وبعض الكتاب والشعراء لحد الان يعانون من شظف العيش وانا واحد منهم، حيث اعمل سائق تاكسي بعد الدوام  من اجل ان اطبع مجموعة على نفقتي الخاصة، ومؤسساتنا غير جادة في دعم المثقف خاصة الاديب.
 
كتاباتك مغايرة جدا لما قرأنا لك سابقا .. هل حدث لك ارباك في بداية طريقك الى النشر
 
نعم انا اكتب في ما يسمى بالفنتازيا والكوميديا السوداء او عالم الغرائب لاني تركت النشر الكلاسيكي لمدة تقرب من الخمسة عشر عاماً من اجل ان اكتب قصة مغايرة وكانت الصدمة للبعض عندما نشرت مجموعتي الأولى جنون من طراز رفيع عام 1999عن دار الشؤون الثقافية ولم يعرفني احد وقتها لكن المجموعة انتشرت بشكل لم اتوقعه انا وبعض الاصدقاء حيث كتب عنها عشرات المقالات داخل عدد من الدول العربية وخارجها من نقاد وكتاب لم اعرفهم ولم التق بهم  سابقا .
 
روايتك الاولى خيبة يعقوب صدرت بطبعتين وكانت رواية مؤلمة حد الوجع هل كنت تتوقع نجاحها ؟
 
نعم كنت اتوقع، وللعلم هذه الرواية القصيرة التي تدور كل احداثها في المجر الكبير والاهوار استغرقت كتابتها اكثر من ثلاث سنوات لاني كتبتها بصدق وكانت رواية واقعية جدا حتى اني كنت ابكي وانا اكتب المسودة .
 
هل لديك عمل روائي جديد  او مجموعة قصصية وهل تتوقع له النجاح ؟
 
لدي عمل روائي بعنوان نافلة الخراب أتحدث به عن كل أنواع الخراب الذي لحق بالمدينة والإنسان واعري فيه بعض الشخصيات التي يعتقدها البعض نظيفة وطاهرة واكتشف الزيف أينما وجد وتدور أحداثها في قضاء المجر أيضا وأتمنى ان تكون رواية ناجحة ان شاء الله ولي مجموعة قصص قصيرة جدا ان شاء الله ايضا جاهزة للطبع.
 
هناك جيل من الشباب في ميسان من كتاب القصة ؟ ما هي الأسماء التي يرشحها البيضاني لان تكون نجوما في المستقبل؟.
 
كتاب القصة قليلون دائما وفي كل مكان قياسا بالشعراء ومنذ فترة لم يثر انتباهي قاص باستثناء علي كاظم داود واتوقع له مستقبلا جيدا .
 
هل دور ومؤسسات النشر كان لها دور ايجابي في نشر النتاج القصصي والادبي عموما؟ وما هى المعوقات التي تمنع الطامحين من نشر نتاجهم والتى دائما نسمع انها مخطوطة وباقية تنتظر الفرج؟
 
اولا دور مؤسسات الدولة او النشر سلبي جدا ولا يفي بالغرض وطموحات الكاتب ابدا اما المعوقات التي تمنع الكتاب من النشر في مقدمتها المادة وعدم وجود دعم مالي للمثقف من قبل الدولة .
 
هناك من لا يعرف سعدون البيضاني شاعرا وله الكثير من القصائد؟ لماذا لم تتجه للشعر رغم ان لديك نصوص شعرية جميلة؟ وما هو سبب عدم نشرها ولو في المواقع الالكترونية او الجرائد والمجلات؟.
بدأت حياتي شاعرا وشاركت في عدة مناسبات لكني أجد نفسي قريبا جدا من القصة بل انا عاشق كبير للقصة القصيرة والقصيرة جدا بحيث لا استطيع أن يمر علي يوم واحد دون ان أقرا قصة قصيرة أو اكتب وعلى الأديب او الموهوب أن لا يشتت مواهبه ويعمل في الحيز الذي يجد نفسه فيه أكثر إبداعا وأنا وجدت نفسي في القصة.
 
حصلت على جوائز كثيرة ومتعددة ممكن ان نعرف ما هي ومتى ومن اي مؤسسة او جهة؟
 
جائزة عزيز السيد جاسم التي تقيمها جريدة الزمان الدولية عام 2006 ، ودرع الابداع من مجلس محافظة ميسان لعام 2009، ودرع الثقافة ضمن مهرجان الشعر الفصيح دورة الشاعر عيسى حسن الياسري من قبل المجلس الشعبي لدعم الثقافة في ميسان لعام 2013، وجائزة دار جان للنشر في المانيا للقصة القصيرة المركز الاول لعام 2012 من بين 264مشارك من الدول العربية والأوربية ، وجائزة نازك الملائكة للقصة القصيرة المركز الثاني لعام 2012 ،ووسام التعاون لعام 2010من منتديات نبع العواطف الأدبية ، كما نلت لقب أفضل قاص لعام 2011باستفتاء نادي القلم الحر، إضافة إلى عدد من الجوائز التقديرية .
 
هل يعد القاص العراقي من الطراز الأول على مستوى الدول العربية وهل في الأفق أسماء سيكون لها صدى عالمي كبير
 
لا اعتقد ذلك واستغفر الله فما أنا إلا قاص عربي كبقية القصاصين يكتب بجد وإخلاص اما عن الشق الثاني من السؤال فسوء النت وعدم وصول المطبوع العالمي الينا عائق لمعرفة ذلك.
 
أين يجد سعدون البيضاني نفسه بين كتاب القصة العراقية من جيل الشباب؟ ومن هم من تتوقع لهم مستقبلاً كبيراً؟ وسيكون امتداداً لجيل عراقي رائع
 
أنا الآن لست من جيل الشباب فعمري تعدى الخمسين أما أين أضع نفسي فأجبت عنه انا واحد منهم وغيري من يحكم ومن الذين اتوقع لهم مستقبلاً كبيراً من الشباب احمد السعداوي، علي السباعي، ضياء الخالدي ،مشتاق عبد الهادي ، انمار رحمة الله ، نهار حسب الله ،وعذرا ان لم تحضرني بقية اسماء المبدعين من الشباب .
 
بحكم خبرتك الطويلة في كتابة القصة القصيرة ماهي نصائحك للشباب من كتاب القصة القصيرة؟
 
انصحهم بالقراءة المبرمجة وأهمها قراءة المزيد من الروايات فالموهبة لا تكفي دون القراءة.
 
اين وصلت مشاريعك في كتابة الموروث الشعبي في ميسان_ ومدينتك المجر الكبير؟ وأنا اعلم ان لديك مخطوطة تنتظر الطبع؟ ممكن تعريفنا بما لديك
 
كتبت كثيرا عن موروث مدينة المجر الكبير في الصحف والمجلات وأهمها التراث الشعبي ولدي كتاب يتناول تقريبا كل موروث المدينة وشخصياتها وإمكاناتها بعنوان المجر الكبير قراءة في ذاكرة المكان وابحث عن غيور يساعدني في طبعه .
 
في بداياتك في الدراسة المتوسطة والاعدادية كنت رياضيا_ حدثنا عن رحلتك مع الرياضة؟ واهم نتائجك فيها.
 
كنت لاعب كرة سلة والعاب قوى وأحرزت بطولة تربية ميسان للأعوام 1973و 1974في الطفر العريض.
 
 
 
...........................................
 
 
نصوص
 
كاظم مزهر
 
غشاوة
 
ما زلت أرى بعيني المجردة عن الكره
ونظارتي تسعفني بالتقاط دقائقك الماكرة
وأنت تلهو سافرا في الضحى
فقط، أعترف بتلاشيك الفوضوي
وترتدّ خاسئة عن صَيدِكَ النواظير
حين توغلُ في فجوات الضباب..
 
* * *
 
فراغ
 
الأهداف كما أراها ثابتة، فلماذا أطارد زوبعة!؟
وأطير في الفراغ الممتلئ بحراشف هابطة
أطير في الفراغ، أحاذي الدهشة بريش مبلل
محاصرٌ
بأردية قاتمة وبكاء قديم
هكذا اتخذت من مسالكهم طرقا روّضها خنجر
واصطلحتُ مع الحياة بشوكة ملثـّمة
كفايتي بركل حصوات العدم المتكلّسة في الشوارع.
 
* * *
 
مأزق
 
بإمكانك ودون عناء العودة
إلى نقطة البداية بعد آلاف الخطى..
لكنّك ستعاني كثيرا
حين تفكّر بذلك بعد آلاف الكلمات..
 
* * *
 
كتابة
 
لأنك وطني
كتب الناس
أسماءهم
على حائط الغد
وحين هَممتُ أن أكتب أسمي
همس الحائط في أذني:
لا تصرّح
فرسمت كفاً حمراء
 
* * *
 
مـاكـر
 
المعضلة أنت
تستصرخُ المارةَ
ثم تهمس بالمكان:
عذرا كنت أمـرّنُ صوتي
وتغادر!.

ص7

كما يذهب السيل بقرية نائمة
 
 
صدر حديثا عن دار ميريت للنشر المجموعة القصصية:"كما يذهب السيل بقرية نائمة" للكاتب محمد عبد النبى".
المجموعة القصصية تضم تسع قصص تمت كتابتها على فترات متباعدة على مدار خمس سنوات، ونشر منها على موقع الكتابة وأبوللو "قصة محفوظية عن المباراة القديمة للرجال"، "بحث صغير حول المظلة".
الكاتب محمد عبد النبي صدرت له ترجمة سلسلة الكوميكس "فلسطين" لجو ساكو، "شبح أنطون تشيخوف"، "من نوادر حجا، سيد الظرفاء"، "سبيل الحقيقة" أول ترجمة عربية كاملة لكتاب "سبيل الحقيقة"، "رجوع الشيخ"، و"بعد أن يخرج الأمير للصيد" عن دار ميريت.
 
عولم خانة

صدر عن دار حواديت للنشر في القاهرة، كتاب جديد بعنوان "عولم خانة" للكاتب الصحفي أكرم القصاص، ويقع الكتاب في 241 صفحة من القطع المتوسط، متضمنا ثمانية فصول.
ويقدم أكرم القصاص في كتابه رؤية شبه ساخرة عن المواطن العوالمي الصالح، ويقول في مقدمة كتابه التي جاءت بعنوان "داوني بالتي كانت أون لاين"، إذا ضاع منك حذاء أو سيارة، ابحث في غوغل، وإذا افتقدت عزيزًا أو فقدت صديقًا فتش عن المواساة في الشبكة العنكبوتية في مدونة، أو نكتة، في دردشة أو مشاجرة. استمتع بالشائعات، لو ضايقتك الأخبار.

.............................
الحياة في الحامية الرومانية.. مقطع من كتاب
 
هادي الحسيني
وصلتُ إلى مقهى السنترال ظهراً، كانت الأجواء باردة والمطر شديداً جداً، السماء أنزلت كل ما في جعبتها من أمطار. شاهدت محمد تركي النصار يجلس مع صديقنا الشاعر حاتم عبد الواحد القادم للتو من بغداد، ملابس حاتم عبد الواحد مبتلة بسبب المطر وهو يرتجف من شدة البرد الذي داهمه فجأة، وعادة ما يصطدم العراقي ببرد العاصمة عمّان.
طلب مني محمد النصار أن أستضيف حاتم عبد الواحد في غرفتنا، قبل أن يداهمه المرض من شدة البرد، على الفور أخذت الصديق حاتم إلى غرفتنا وأشعلت له المدفئة النفطية، كان عليه أن يغير ملابسه المبتلة ليرتدي أخرى مع وجبة حساء تدفىء معدته وشاي على الطريقة العراقية ليدخل في جسده الدفء، نام على سرير "نصيف الناصري" ودثرته بأكثر من ثلاث بطانيات لينام، ثم غادرت الغرفة باتجاه عملي، وحين عدت بعد منتصف الليل، وجدته مازال نائما من شدة التعب والبرد الذي أصابه.
في تلك الأثناء جاء نصيف الناصري وسألني: من هذا الذي ينام في فراشي؟، قلت له: احزر يا نصيف، كان حاتم عبد الواحد يتحدث معنا من خلف البطانيات حتى رفع الغطاء عن وجهه الذي كان مفاجأة جميلة للناصري.
كان حاتم عبد الواحد على موعد للسفر إلى ألمانيا، وستصله مبالغ كبيرة من هناك من أحد أقاربه الذي يقيم في ألمانيا وقد وعده أن يرسل له مبلغا كبيرا لإنقاذ عائلته التي تقيم في بغداد، وبمجرد وصول المبلغ سيقوم بإخراج عائلته من بغداد إلى عمّان ومن ثم يواصل طريقه إلى بر الأمان "ألمانيا"، هكذا كان يشرح لنا الموقف.
كنا نأتي إلى المقهى كل يوم ونمارس عملنا وحياتنا بلقائنا بأصدقائنا، وكان حاتم يصعد إلى مكتب الاتصالات ليجري اتصالا مع أقاربه في ألمانيا، على أمل أن يرسل له الرجل من هناك مبلغ العشرة آلاف دولار أو أكثر، ويبدو أن أقاربه أو عديله كما قال لنا حاتم يمتلك الكثير من الأموال في أوروبا ومثل هكذا مبلغ سهل جدا، وبينما كنا نحلم بورقة المئة دولار في تلك الأيام، كان حاتم عبد الواحد يعدنا أنا والناصري بمبلغ كتحية منه بمجرد وصول المبالغ من ألمانيا، شكرناه على كرمه وقلنا له عليك بترتيب أوضاع عائلتك وسفرهم ولا تقلق على حالنا فمادمنا نعمل بإمكاننا العيش.
 أيام مضت ولا شيء وصل إلى حاتم من ألمانيا، لكنه حاول الاتصال بعديله مرات ولم يجب على هاتفه، وطبعا كل مكالمة كانت تكلفه الكثير فدقيقة الاتصال بدينار أردني، والدينار يكفي الشخص الواحد يوماً أو يومين.
 في نهاية المطاف وبعد أن طفح كيل حاتم عبد الواحد تمكن من الحديث معه عبر الهاتف، وقد تبين أن الرجل كان مسافراً إلى خارج ألمانيا، وهذا هو سبب عدم الرد على تلفونات حاتم، وقد سرنا حاتم بموضوع في آخر الليل ونحن نجلس في غرفتنا بأن عليه الذهاب إلى منطقة البحر الميت فثمة صديق لعديله عائلته تسكن هناك وقد بعث بأشياء كثيرة لحاتم عبد الواحد عن طريق تلك العائلة، ولهذا يتوجب عليه الذهاب إلى تلك المنطقة البعيدة والتي عادة ما تعج بالسواح الأجانب وخاصة الإسرائيليين!.
 في تلك الليلة أصبح حاتم يحلم كثيراً بإنقاذ عائلته من الوضع المزري داخل العراق جراء الحصار وكذلك تنفس الصعداء وهو يتوعدنا بأن يقدم لنا خدمة في السفر إلى ألمانيا فيما إذا وصل ومعه عائلته، ثم ظل يسألنا عن منطقة البحر الميت، بينما كنا لم نخرج من عمّان على الإطلاق، قال لابد أن تذهبوا معي.
اعتذر الناصري بسبب ارتباطه بعمله صباحا في محل "الماطورات"، فكان عليّ الذهاب معه وقد ذهبنا إلى منطقة البحر الميت بعد أن أستقلينا باصا كبيرا، وتبين أن العنوان يقع في منطقة زراعية. كان البيت كبيرا وأنيقا، استقبلنا رجل كبير في السن وقام بضيافتنا على أفضل وجه، والرجل هو والد صديق عديل حاتم، حدثنا الرجل عن ابنه الذي يقيم بألمانيا وأنه تسلم منه رسالة قبل يومين وفي الرسالة كان قد ذكر اسم حاتم عبد الواحد وعائلته.
تناولنا الشاي وكنت أنظر إلى حديث حاتم مع الرجل وهو يأمل أن يعطيه الرجل بعض الأشياء، فظل يسحب أنفاس سجارته بقوة بينما حديث الرجل كان باردا!، وأنا أستمع فقط وأشرب الشاي وفي آخر الأمر قال حاتم للرجل، هل أرسل لك عديلي مبلغاً من المال لي كما وعدني، قال الرجل لا لم يرسل أي شيء سوى بعض التحايا والسلام في رسالته!، فشكرنا الرجل على ضيافته، وأثناء خروجنا حدثنا الرجل عن المنطقة التي يسكن فيها وعن حرب تشرين عام 1973 وقدوم الجيش العراقي الى هذا المكان ودخوله في معركة كبيرة مع العدو الاسرائيلي!، وقد أشر لنا على مكان ليس بعيدا عن بيته وقال أنه مقبرة لشهداء الجيش العراقي في ذلك الوقت، قرأنا سورة الفاتحة لشهدائنا من بعيد وغادرنا الرجل الطيب بعد أن شكرناه على كرمه.
لم أتحدث مع حاتم عن الخيبة الكبيرة وآماله التي ذهبت أدراج الريح، وفي طريق العودة إلى العاصمة عمّان التي استغرقت أكثر من ساعة عدنا إلى الغرفة، وفي الليل جاء نصيف الناصري وشرحنا له الموقف فضحك على تصدّيق حاتم عبد الواحد لوعود كاذبة مرت بالكثير من الأصدقاء داخل العاصمة عمّان!.
 بعد أيام قليلة أتصل حاتم بعديله في ألمانيا ولم نعرف ما دار في حديثه معه، وفي اليوم التالي عاد حاتم عبد الواحد إلى بغداد بعد أن شكرنا على ضيافتنا له وكرمنا معه.
 ظروف قاهرة مرت بنا وأيام صعبة تخللتها الكثير من المفارقات من البؤس والضحك والعمل داخل غرفنا وداخل مقهى السنترال الذي يعتبر الواجهة الأولى لكل قادم جديد من العراق، وذات نهار كنت مستلقيا على سريري في الغرفة، عادت بيّ الذاكرة إلى عام 1994 قبل سفري بأيام قليلة، كنت التقيت بالصديق الشاعر عبد الأمير جرص  بالقرب من نصب الحرية في بغداد وأنا أجهز نفسي للسفر إلى عمّان، فطلب مني أن ادعوه إلى اي مطعم ليسد جوعه، وحين جلسنا في أحد مطاعم البتاويين الشعبية المطلة على حديقة الأمة وما أن جاء الطعام انقض عليه بطريقة غريبة لم أعرفها من قبل فكان يأكل بشراهة حتى بدأ وكأنه لم يأكل منذ أيام مضت!، عانقته مودعاً وكنت ألح عليه أن يسافر إلى الأردن عله يخرج من الرتابة والملل والصعلكة التي تطارده داخل العاصمة بغداد ، لكنه لم يفعلها إلا بعد مضي سنوات ثلاث، وكان دخوله علينا ونحن نجلس في مقهى السنترال داخل العاصمة الأردنية عمّان شيئاً مفرحاً بحق، أرشدناه إلى كل مداخل المدينة ولم تمض إلا أيام قلائل حتى قرف من المدينة والحياة فيها فكان قد حصل على عقد للتدريس في الجماهيرية الليبية التي يرغب بها الكثير من العراقيين وتعتبر بالنسبة لهم باب فرج في تلك السنوات، كان فرحاً بالعقد الذي حصل عليه والحياة الجديدة التي سيعيشها لكنه كان لا يملك ثمن أجرة الوصول إلى ليبيا فطلب مساعدة أصدقائه مادياً، وتمت مساعدته من قبل مجموعة من الشعراء والكتاب الذين عانوا الكثير بداية قدومهم إلى الأردن إلا أنهم استطاعوا أن يفتحوا العديد من الطرق الموصدة والصعبة في التغلب على الظروف القاهرة باختراقهم المجال الإعلامي والأدبي في الأردن بإبداعاتهم وطيبة قلوبهم النادرة في هذا الزمان.
ــــــــــــــــــــــــــــ
الكتاب سيصدر قريبا جدا
 
........................................
شعر بنات
 
كاظم الحصيني
 
اﻻي هاتيك النوافذ تلتفت
ما عدت طيرا
جاء نهرا سيدا
يهب السواقي الدامعات.. العشب
رعشات اصطفافي للصلاة
***
اﻻي هاتيك النوافذ تلتفت
ما عدت طيرا
عد بشمسك واقترب
البحر آت!
ولسوف تجتمع الفصول
ويثمر الدمع المدثر في
رياش القبرات
***
اﻻي هاتيك النوافذ تلتفت
ما عدت طيرا..... ﻻ ت ح ا و ل
إن في وجل الشوارع
ثورة الميلين
أطياف الطفولة..
هل أتى؟! الفجر مغنط وجهه
أغوى الحمائم
ثم مات
فلأي هاتيك النوافذ تلتفت
الشهقة الحزن المهرول خلفنا
أم مضغة الشعر المذوب
في دمك
شعر بنات
شعر بن
شع
ش
..........................................
 
 
عودة اللقلق.. تشظيات الأنا واستحضار الآخر
 

حميد حسن جعفر
لقد استطاع حميد الزاملي أن يستفيد من هكذا توجهات في كتابة "برج الزقاق العالي"، وفي صناعة وقص يستند على تعدد مصادر الكتابة. بل إن المكان ـ الزقاق/ الغرفة/ المقهى، وما يحيط به من جغرافيات "الساحة الترابية، برج الضغط العالي، دار المهندس، الجنوب" كان يشكل البعض من إثباتات العائدية لواقعية القص.
 
(5)
 
هل من الممكن أن يتحول النص القصصي الى بحث في الحياة، الحياة/ في الرسم في الكتابة/ في العلاقات الانسانية؟
هذا ما يجيب عليه القاص من غير أن يوجه له سؤال حول هذا، ورغم هذا تتصاعد التساؤلات، تلك التي من الممكن أن تشكل بعض ما ينبغي للكاتب صناعته.
إن القاص يطلق ما يريد قوله بعيدا عن (الأنا) على الرغم من عدم وجوده. الذي يطغي على جميع الصفحات تقريبا. إن حضورا كهذا لا يمكن أن ينتمي الى ما يسمى النرجسية/ الأنا المتضخمة. فوجود كهذا لا يمكن أن يلغى.
فهو كثيرا ما يعمل على تنسيق الأحاديث والأقوال، بل إن اشتغالات المتحدثين كثيرا ما تدفع به الى الابتعاد عن الحديث. ليتحول الى عين ترصد وتنقل ومن ثم ليدفع بشخصياته ـ والتي هي بعضه ـ الى القول والحراك.
واذا ما كان (برج الزقاق العالي) مناسبة لإطلاق دور دفتر المذكرات، نرى القاص وعلى لسان شخصية الرسام المتوفى يقول: "أرجوك دع الدفتر واسمع بقية ما يأتي"، هذا التحول من القراءة الى الاستماع لا ينبع من الاستذكار/ الذكرى، بل من خلال الاستحضار. وبالتالي لا يمكن أن تتوفر حالة إبداع كهذه إلا من خلال إطلاق لحظة الكتابة.
 القارئ لـ (برج الزقاق العالي) قد يقف وسط الدهشة، عبر انتقالات البطل، وعبر تعدد الوظائف.
الشخصية التي من الممكن أن تنتمي للجميع، والجميع هنا شخصيات القص، تلك التي تحسن القراءة والكتابة، وتمتلك التذوق والقدرة على الفرز، وتمارس حالة نضالية. بل وقدرتها على التضحية من أجل الوطن الشخصية هنا واحدة من مجموعة شخصيات قد تنتمي لصناعة الأزمات.
***
 (حميد الزاملي) صانع لما يسمى بالمفاجآت، وكثيرا ما يضع القارئ وسط مجموعة الغاز وغموض. وحالات من التقنع والتماهي، وتحولات الموتى والأحياء. (برج الزقاق العالي) نص يعتمد على صناعة الفنطازيا، حيث يذهب القاص نحو الأقاصي. نحو حالة من الالتباسات، حالة من تداخل المواقف والحوارات.
هل كان القاص يسعى الى تنشيط مخيلة القارئ ودفعه الى صناعة المقترحات الخاصة به؟
قد لا تكون استنتاجات كهذه من ضمن مشروع القاص، ولكنها من الممكن أن تحدث/ تكون.
***
 القارئ الباحث عن فنية القص واجراءاته، تلك المتعة المتأتية من تحول القارئ الى باحث. حيث يمتحن الكثير من القراء خزينهم المعرفي المتعلق بفنية السرد أو القص.
القارئ هذا لابد له من أن يضع مشرطه/ مجسه أكثر من مرة على حالات من التماثل ما بين القارئ وبطله الرئيس الذي لا يعلن عنه/ عن نفسه، رغم استعراضه لاهتماماته الكثيرة، أو قدرته على التلبس بشخصية الكاتب. بل إن القاص نفسه قد آل على نفسه صناعة شخصية قد لا تحمل صفاته الجسمانية إلا قليلا، إلا انه بالمقابل يحمل الكثير من اهتماماته بكيفية السرد وإدارة شؤون كائن يحمل ملامحه.
فإضافة الى السارد العليم ،نجد ـ ومعنا القارئ ـ أن هناك شخصا آخر:
1. "تأفف في البداية، لكنه راح يسترد حكاياته بتلقائية سلسلة"، الزفاف.
2. "وأشد ما لفت انتباهي كثرة قراءته للكتب، وطريقة الحصول عليها، كان يعشق الكتب بجنون"، عودة اللقلق.
3. "لا توغل في روحي أحزانا أخرى، أرجوك أنت القصة الوحيدة التي أعيش فيها"، عودة اللقلق.
4. "سوف أكتب عنهما قصة".
5. "لكنك توقفت عن الكتابة".
6. "وزاد بشكل مخيف ترددي وعدم قدرتي على صياغة نصوص قصصية منسقة"، قصص ميتة.
***
في (عودة اللقلق)، تلك القصة القصيرة التي منحت الكتاب القصصي عتبتها/ عنوانها، يعود القاص الى تشظياته، الى بقايا الآخر. فهو ـ أي القاص ـ إضافة الى الراوي يعمل على صناعة آخرين يشبهونه، بل إنه التوأم السيامي الذي لم يجد الكاتب ما يفاضله في صناعة المجاراة. بل من الممكن أن يقول القارئ إن البطل/ الشخصية العقلانية (على الرغم من عدم امتلاك معظم هذه الشخصيات لأي صحيفة أعمال) لا يمكنها إلا أن تعلن عائديتها مع سواها من شخصيات القصص الى شخصية الكاتب نفسه:
"قلتُ بارتباك:
ـ من أنتَ؟
ـ لا تخف أنا أنت"، في قصة (الرقم خارج الخدمة).
 (حميد الزاملي) لم يستطع أن يمزق شرنقة سلطة البطل الشامل/ الكامل، الذي بمقدوره أن يستل من جيوبه/ من دواخله ما يشاء من الشخصيات القصصية. إنه القاص نفسه الذي يدور في حلقات الذات/ الأنا.
بل إن الاعتماد على شخصية كهذه كرس مبدأ ما يمكن أن ينتمي الى نمطية البطل. فكل كائنات القاص لم تكن متحدرة إلا من شريحة القاص نفسه/ شريحة المتعلم، وكل الوظائف العملية التي يقوم بها سكان المدن أو القرى أو الأرياف تقف خارج الكدح والكد وعرق الجبين، حيث يكون الذراع هو الأول والأخير.
في قصص (حميد الزاملي) لا مهن لهذا الشخص أو ذاك، على الرغم من أن العراقيين الذين غادروا مسقط الرأس كانوا يبحثون عن العمل. واذا ما كانت هناك شخصية تبحث عن أشغال أو مهن سوف يجدها القارئ مقطوعة. وإن لم يكن عن الوطن، سنراها منفية هاربة، لم تترك خلفها زوجا أو خلائق.
     جميع القصص تستحوذ عليها شريحة المتعلمين، حتى ما عاد القاص بقادر على البحث عن آخرين يختلفون.
     إن ضيق المساحة التي يتحرك وسطها المتعلم مهما كانت واسعة، سوف لن توفر له مساحات واسعة من الرؤية. بل إن تناولا كهذا سوف يوفر له قطيعة مع الآخرين، مع من يقف خارج فصيلة/ أو شريحة كهذه. بل إن الوهم كثيرا ما سوف يشكل بعض مفاصل ما يكتب. إذ يتوهم البطل وجودا لأشخاص قد يستعين بهم لتشكيل إضافات سرية، أو لينتشلوه من حالة الإحساس بعدم القدرة على مواصلة الكتابة. هذا الوهم/ الوسواس كثيرا ما يكون المنقذ والمخلص من الإحساس بالعزلة أو صناعة التوحد.
في (رقم خارج الخدمة)، يجد القارئ أن البطل يتحدث مع نفسه: "وقلتُ أيضا أين أنت أيها الشبح، ربما كنت نائما، أو كنت أهذي". "وتحدثت بصوت خافت، ها أنا أتذكر كل شيء". "حدثت نفسي بمرارة "رباه ماذا يجري. ماذا عملت، لم أتجاوز الخطوط الحمراء". "أغمضتُ جفوني ـ هكذا ـ ثانية وقلت في نفسي الفندق الفندق".
فرغم سلطة البطل على مجريات الأمور القصصية فإن إحساسه بالتوحد لم يدفعه الى إقامة علاقات سردية مع آخر من الممكن صناعته. لقد كانت (الأنا) أكبر من صناعة شخصية ثانوية توازي الرئيسة.
***
في آخر القصص (56 بوابة للحب)، يعلن البطل/ الشخصية الرئيسة، وبالأرقام، حين يقول:
     "قمت بمراجعة سريعة للأسماء والأرقام التي مرت طوال (54) سنة وثلاثة أشهر وعشرين يوما، بالتمام والكمال".
إن أي مراجعة لمن تتوفر لديه بعض المعلومات عن القاص حميد الزاملي، وعن بطله الذي لا يمتلك أي علامة فارقة تنتمي اليه، أو ينتمي اليها؛ سيضع هذا القارئ يديه على معلومة تقول: إن البطل الذي يتحدث بالأرقام لم يكن سوى القاص نفسه. والمعلومة التي تثبت ذلك هي تاريخ ولادة القاص هي في عام (1958). واذا ما أجرى القارئ عمليات الحساب: طرح تاريخ الميلاد من تاريخ/ سنة كتابة القصة، فسوف تقول الحاسبة إن العمر الذي يتحدد بـ (58) عاما هو نفس الرقم الذي يؤشر عدد سنوات عمر القاص.
2012 تاريخ الكتابة
1958 تاريخ الولادة
ـــــــــــــــ
54 سنة، عمر الكاتب، وعمر شخصية النص.
***
إن القارئ النبه، ومنذ قراءته للقصة الأولى سوف يقول وبيقين ثابت إن جميع شخصيات القص لم تكن سوى بعض شظايا الكاتب (حميد الزاملي) الذي لم يستطع أن يقمع (أناه) الطيبة، وان ينتج شخصية قصصية واحدة تقف خارج اهتماماته وطموحاته.
إن فعلا شاطبا كهذا لا يمكن أن ينتج سوى عملية استهلال لدواخل القاص. عملية تآكل للخزائن الحياتية، التي لا يمكن أن تنتج أشكالا قادرة على صناعة الاختلاف.
معظم القصص تستند على هكذا بنية تنتمي الى الافتقار للمحرض الداعي الى البحث عما يوجد في دواخل الآخرين.
فالقاص يكتب عن الحياة التي تنمو في دواخله، وليس الحياة المتحركة خارج كينونته. واذا ما استطاع القاص أن يقنع نفسه أولا والقارئ البريء/ الاعتيادي ثانيا، من انه يكتب قصة تعتمد المغايرة، عبر هلامية البطل، وعبر تقشير الجسد الواحد/ جسد البطل. أو انه يكتب قصة تعتمد تقنية الانتقالات الزمنية والمكانية. فإن القارئ المتابع سوف لن يجد هكذا قناعات من الممكن أن تنتج قصة تنتمي الى بنية وتكنيك القصة المعاصرة. القصة المستندة على صناعة الصراعات.
إن قراءة أولى لا يمكنها أن تنتج رؤية فاحصة من الممكن أن تؤشر على ممتلكات القاص والقصة معا.
فإرباك القارئ باشتغالات المثقف وما ينتج عبر عمليات التمويه والتماهي خلف الآخرين أملا بالخروج بمفهومات تقف الى جانب القصة وتشيد بإمكانات القاص. هذه الاشتغالات لا يمكنها أن تنتج قناعات قادرة على الوقوف الى جانب النص القصصي دفاعا عن كمية الإبداع الموجود داخل النص.
***
القاص يمتلك واقعا حياتيا، غير إن ابتعاده عن المشغل/ المختبر سلبه القدرة على الخروج الى القارئ بمنتوج يمتلك ماركة إبداعية خاصة به. إذ إن الوقائع والأحداث والأفكار هي مواضيع مشاعة كما الحياة، ولكن كيفية تشكيل الحياة، كيفية الإمساك بأطرافها، وحسن الإمساك بالمقود/ القيادة هو ما يميز المختلف عن سواه.
فالقاص كثيرا ما يعلن عن نفسه، ولكن ضمن حالة من التماهي خلف شخصياته القصصية "أسماء/ أعمار/ ثقافة/ طموح/ اهتمامات/ كتابة سردية"، وما إن يستل القاص نفسه أو بعض ملامحه ـ ضمن حالة افتراضية ـ أو يستل مضموراته من هذه الشخصية أو ذاك المتحدث حتى تتحول هذه الكائنات التي ملأت فضاء القص وجغرافياته حضورا حتى تتحول هذه الكائنات نفسها ـ حين تفقد عكازة الكاتب ـ الى حالة من الفقر الكتابي.
فعلى القص حين يروم الحياة أن يبحث عنها خارج (أناه).

ص8

مدارس مهدمة وضعف في الصيانة
معاناة التلاميذ من الدوام الثلاثي ونقص الأبنية المدرسية
عامر عبود الشيخ علي
مياه أسنة ونفايات تملأ الساحة وسور متساقط وأعداد كبيرة من التلاميذ تصل إلى ما يقرب من ألف طالب، تلك هي حال مدرسة "العدالة" الابتدائية في حي النصر، التي تعتبر أفضل حالا من بقية المدارس في المنطقة، التي تقع ضمن الرقعة الجغرافية لمديرية الرصافة الثانية، وحدودها الجغرافية من ساحة بيروت في شارع فلسطين إلى حدود محافظة الكوت، ومن "الجادرية" – "الكرادة، الغدير، بغداد الجديدة، المشتل، البلديات، خان بني سعد"، إلى حدود محافظة ديالى.
"طريق الشعب" زارت مدرسة العدالة الابتدائية وقسم الابنية المدرسية وقسم التجهيزات في المديرية للاطلاع والحديث عن واقع الأبنية المدرسية وصيانتها، وكان لنا حديث مع مدير مدرسة العدالة الابتدائية الأستاذ اسعد محسن لازم، عن اعداد الطلاب وأعمال الصيانة والتجهيزات، قال: "أهم مشكلة نعاني منها هي الدوام المزدوج والثلاثي، إذ كان دوام مدرستنا "مزدوجاً"، ثم بعد ذلك أضيف إلينا طلاب مدرسة ثالثة بعد هدم بنايتها لغرض إعادة بنائها، وبهذا أصبح عدد التلاميذ للمدرسة الواحدة تقريبا (1200) طالب، وان من حسن حظ المدرسة أن عدد الصفو? فيها (24) صفاً وبهذا يتراوح عدد الطلاب (50-_55) طالباً في كل صف، وهذا يعتبر عدداً مقبولاً إذ أن بعض المدارس يصل أعداد التلاميذ في الصف الواحد إلى ما يقارب السبعين طالباً أو أكثر، وبالتأكيد أن تلك الأعداد تؤثر على استيعاب الطالب والمستوى العلمي".
 
لا صيانة منذ عامين
 
لازم أضاف:"المشكلة الأخرى التي نعاني منها هي الصيانة حيث لم تتم صيانة المدرسة منذ فترة طويلة من قبل قسم الأبنية المدرسية وشعب الصيانة، وخلال تلك الفترة فقط تم تزويد المدرسة بخزان واحد للمرافق الصحية، وإننا نعتمد على نسبة الإدارة من المبلغ المالي للحانوت وعلى تبرعات بعض المعلمين، لشراء المصابيح والكهربائيات وكذلك شراء الحنفيات للمرافق الصحية، ودائما ما نقوم بتنظيف المرافق، ولكن المشكلة في أرضيتها فهي غير صالحة بسبب مياه الأمطار التي أدت إلى ارتفاع "الكاشي" وبالتالي ينبغي تغييره، ولو كان بإمكاننا تصليح الحما?ات لفعلنا ذلك ولكن هذه المشكلة فنية وبحاجة إلى الدائرة الهندسية لصيانتها". وأكد: غالبا ما نقوم بحملات لتنظيف سطح المدرسة من الأنقاض والأوساخ ولكن  بعض الأعمال من اختصاص الصيانة كعمل "الماستك" للتسطيح.
مياه تملأ الساحة وسور متساقط
الأستاذ (أسعد لازم) أضاف: "واهم ما تعاني منه المدرسة هو السياج المهدم، وقد زارنا السيد المحافظ والسيدة "جسومة" عضو مجلس محافظة بغداد ومكتب المفتش العام في الوزارة وأطلعناهم على واقع المدرسة والسياج وقد قدمت المدارس الثلاث الموجودة في تلك البناية الكتب الرسمية والوثائق منذ سنتين ولحد الآن لم يتم فعل شيء في حين أصبح ارتفاع السياج نصف متر فقط.
وكذلك أصبحت المدرسة مكاناً لتجمع مياه الأمطار وخاصة في ساحاتها بسبب بيوت المتجاوزين وقد تم سحب المياه من قبل المجلس البلدي من الشارع العام وزودنا بمضخة لسحب المياه من داخل المدرسة ورميها في الشارع ولكن الأهالي رفضوا هذا الإجراء لتأثر منازلهم ولعدم وجود شبكة لتصريف المياه.
ومن المتوقع أن تسقط المدرسة في أية لحظة بسبب تلك المياه ونفقد المدرسة الوحيدة في المنطقة. لذا نتمنى أن يكون هناك حل عاجل للحفاظ على هذه المدرسة وصيانتها.
لا نقص في التجهيزات المدرسية
 
أما بخصوص التجهيزات المدرسية قال الأستاذ اسعد "إن التجهيزات من مقاعد الدراسة "الرحلات" والأثاث المكتبي للإدارة والسبورات والقرطاسية فهو جيد، وليس هناك مشكلة، وان قسم التجهيزات قام بواجبه بشكل جيد، ووزعت القرطاسية والكتب في موعدها، وقد تأخرت مادة أو مادتين ولكن ليس بسبب التجهيزات إنما بسبب المطابع".
 
في مديرية تربية الرصافة الثانية
  
بعد ذلك توجهنا إلى مديرية تربية الرصافة الثانية قسم الأبنية المدرسية والتقينا بمدير القسم الأستاذ "إياد" للاجابة عن تساؤلاتنا حول (26) مدرسة تم هدمها ولم يتم إعادة بنائها وتلكؤ الشركات المقاولة والمدارس التي تشغلها مديريات المدارس ودورهم في صيانة الأبنية إذ قال: " عدد المدارس التي هدمت (26) مدرسة لإعادة بنائها بطريقة البناء الجاهز، وتوزعت على شركات القطاع العام الفاو والمنصور والمعتصم وشركة النصر العامة، وللأسف تلك الشركات تلكأت في التنفيذ، ودائرتنا ليس لها علاقة بالتعاقد مع تلك الشركات، إنما التعاقد مسؤول?ة الحكومة والوزارة، ودور قسم الأبنية هو للإشراف على تلك الشركات من خلال دائرة المهندس المقيم في قسمنا، وتم تفريغ تسعة مهندسين تفرغا كاملا لتلك المشاريع بأمر من السيد الوزير".
 
 تلكؤ الشركات المقاولة
 
وأشار إلى "ان موضوع تلكؤ تلك الشركات وصل إلى مجلس الوزراء وتم الاجتماع بالدوائر المعنية والشركات وتوصلنا إلى قرار بإعطاء الشركات مدة إضافية لغاية 14/9/2014 كموعد نهائي لتنفيذ المدارس جميعها. أما البدائل في بعض المناطق فقد استطعنا ان نوفر مدارس "كرفانية" وقمنا جاهدين بصب الأرضية وبناء سياج ومرافق صحية محاولين أن تفي بالغرض ولو بشكل مؤقت، وبعض المدارس تم نقلها إلى مدارس أخرى ليكون الدوام فيها مزدوج أو ثلاثي".
 
مديريات التربية تشغل عدداً من المدارس
 
أما بخصوص المدارس التي تشغلها مديريات التربية فقال: "إن الرصافة الثانية تحتاج حسب الخطة الخمسية لغاية 2015 (790) مدرسة للتخلص من الدوام المزدوج والمدارس الكرفانية، مبينا أن أغلب مديريات التربية هي أبنية مدرسية، وقد تعاقدنا مع احدى الشركات لغرض إنشاء بناية لمديرية الرصافة الثانية في منطقة زيونة وبدأ العمل في الأسس ولكن أيضا توقف العمل بسبب الإشكالات بين الشركة المقاولة وأمانة بغداد، وهناك دعاوى قضائية مرفوعة والعمل متوقف حاليا. أما بخصوص عمليات الصيانة والتي هي ليست بالمستوى المطلوب، كما أن أغلب الصفوف زجاج?ا محطم، والمرافق الصحية غير صحية إطلاقا، فقد قال:  "إن قسم الأبنية المدرسية يتابع كل المدارس ويقوم بعمليات الصيانة ضمن رقعتنا الجغرافية، ولكن الأعداد الكبيرة للطلبة في المدرسة الواحدة يؤدي إلى الإضرار بالمنشأ ودائما ما يتعرض الزجاج للكسر، والكهربائيات للتلف، أما المرافق الصحية فالسبب في ذلك هو بعض إدارات المدارس لعدم التشديد على نظافة هذه الأبنية، كما أن انسدادات أنابيب تصريف مياه الأمطار من السطوح سببت لنا أضراراً كبيرة في الأبنية، ولو قامت الإدارات بمتابعة وتنظيف السطوح لما حدثت تلك الأضرار"!.
 
تعاقب المدارس على بناية واحدة خلال اليوم الواحد
 
الجولة الأخيرة كانت إلى قسم التجهيزات في مديرية تربية الرصافة الثانية، إذ تحدث الأستاذ (وسام ناهض)، مدير قسم التجهيزات المدرسية قائلا: "تم التعاقد لتجهيز (٢٠٠٠٠) رحلة، جهز منها لغاية الآن أكثر من (4500) رحلة والتجهيز مستمر وهذا العدد سيغطي كل الحاجة في الرصافة الثانية خلال الأيام القليلة القادمة، مبنيا ان الرحلات المجهزة هذا العام من النوع الممتاز وتمت إضافة تعديلات عدة على نوع الرحلة مما يضمن تحملها لفترة أطول، يبدو أن من أسباب تحطم واستهلاك الرحلات هو تعاقب أكثر من مدرسة على الدوام في نفس البناية، وكذلك ?دد الطلبة الكبير في الصف، وبهذا يكون عمر الرحلة أقصر مهما كانت جودتها، ولهذا تم إنشاء ورشة صيانة في هذا العام في مخازننا وستكون جاهزة للعمل قريبا".
 
تجهيز (٢٠٠٠) حاسبة وسبورات إلكترونية
 
وأكد وسام ناهض: "يوجد في المديرية العامة قسم للحاسوب وهو معني بما يتعلق بالحاسوب وكذلك قسم الشؤون الفنية ويعنى بالمختبرات العلمية والمكتبة لذلك تم تجهيز نحو ألفي  حاسبة في العام الماضي وقمنا بتجهيز حوالي (80) مدرسة بسبورات إلكترونية مع نظام كامل حديثة جداً ".
 
الكتب والقرطاسية وزعت في مواعيدها المحددة
 
وأكد السيد ناهض "أن تجهيز القرطاسية مركزي، أي من مخازن الوزارة وحسب معلوماتنا تسعى الوزارة إلى تحسين وزيادة حصة الطالب من القرطاسية وقد أضيف هذا العام القلم والممحاة والمبراة إلى الدفاتر. والوزارة جادة في زيادة الحصة بما يتناسب مع الموازنة المقررة لها" مبينا:" تم توزيع كل الكتب والقرطاسية بمواعيدها المحددة ولا يوجد نقص في الكتب المدرسية هذا العام، في تربية الرصافة الثانية بالتحديد ولا علم لي في باقي المديريات العامة حيث تميزت الرصافة الثانية للعام الثالث على التوالي بأنها أول مديرية في استلام وتجهيز الكتب ?غم أنها أكبر مديرية في العراق"، وأشار إلى "أن عملية التعاقد لطبع الكتب مركزية ولا دخل للمديريات بعمل وآلية طبع الكتب إذ أن أقسامنا هي مسؤولة فقط عن توزيعها وليس طباعتها".
 
هامش
 
إن نقص البنايات المدرسية وضعف الصيانة، يفاقم وضع العملية التربوية إذ تعتبر الأبنية المدرسية من الأركان المهمة لهذه العملية، إضافة إلى الطالب والمعلم اللذين تكتمل بهما العملية التربوية لتصل إلى مستوى عال من العلم والمعرفة. إن مسألة الأبنية المدرسية تحتاج إلى دراسة وخطط استراتيجية ليس من قبل وزارة التربية فقط، بل تشترك بها كل مؤسسات الدولة وان تكون لها ميزانية خاصة وان تكون هناك آلية مقرة لتدوير الأموال وعدم استرجاعها إلى الموازنة العامة، كما لابد من إشراك القطاع العام والشركات الرصينة لوضع تصاميم وإنشاء مدا?س مثالية. 
 
 
 
 
 
أسواق الخضار.. غش ومكر بلا رقيب
أسعد عبدالله عبدعلي
"ماجد" أتعبته البطالة كثيرا،  وتأجلت كل أحلامه إلى ما بعد إيجاد عمل, بعد أن ضاقت به السبل وجد في بيع الخضار طريقا للخلاص من حصار البطالة, فغاص في عالم:"الخيار والطماطة والباذنجان والبصل واللهانة"، مجموعة من الخضار اعتاد ان يعرضها في بسطيته في سوق عريبة في مدينة الصدر .
أسواق الخضار تنتشر في الأحياء لتوفير حاجات الناس من سلع غذائية يحتاجها البيت العراقي كما هو معروف, وهي أيضا توفر فرص عمل للطبقة الفقيرة غالبا, وتمثل طوق النجاة لكثيرين. وغالبا ما تتكاثر تلك الأسواق في المناطق الشعبية لكثافتها السكانية .
 لكن كثيرا ما يشتكي المواطن من بعض الحالات السلبية التي يزخر بها سوق الخضار، وتمثل نوعاً من التجاوز على المواطن, فقصص الميزان "الأعوج" وطرق الغش لا تنتهي، وقد عرف سرها الناس لكثرتها, لكنها مستمرة من دون انقطاع!.
 حاورنا بعض الباعة والمواطنين للتعرف على آرائهم: 
 
بضاعة الجملة هي السبب
 
يقول مرتضى نجم ( بقال في سوق حي النصر): نحن نتسوق  يوميا من علوة الخضار والفواكه, ولكن الملاحظ أن البضاعة بمجملها تجمع بين الجيد والرديء, فماذا نفعل؟، هل نفرز الفاسد من الجيد ونخسر؟، أم نبيعها كما اشتريناها؟, بالتأكيد نأخذ بالخيار الثاني فهو أفضل لنا، هكذا اشتريناها وبنفس حالها نبيعها, لذلك نخلط البضاعة مع بعضها ونبيعها تجنبا للخسارة, وأضاف: اعتقد أن الخلل يأتي من تجار الجملة وليس منا!.
الميزان يخيفني كثيرا
 
اما البقال سعدون العكيلي ويعمل في السوق الأولى في مدينة الصدر فيقول: أنا أخاف كثيرا من الميزان لما نسمعه من وعاظ المنابر, وأحاول أن أكون منصفا مع الناس، فلا أنقص الميزان أبدا، وأوصي أولادي بإتباع نفس طريقتي لكي يبارك لنا الله في رزقنا.
 
أغلب البقالين يتلاعبون بالميزان!
 
البقالة أم نصير وتعمل في سوق بغداد الجديدة قالت: نعم الكثير من البقالين يتلاعبون في الميزان بوضع ثقل صغير أسفل القاعدة مما يعني أنه يبيع دوما بأقل من الوزن الواجب! وهذا الأمر يعمله الكثيرون كي تزيد أرباحهم, والسبب غياب الضمير وعدم وجود جهة تحاسب الذين يتلاعبون بالوزن.
 
لا ربح من دون «غش»
 
يقول المواطن عدنان . س ويعمل بقالاً في مدينة الصدر: الحقيقة لا يمكن تحقيق ربح من دون التلاعب بالوزن، ونحن نتلاعب في نسبة صغيرة لا تمثل شيئاً للمشتري ولا يؤثر عليه, ويضمن لنا عدم الخسارة, بل تحقق لنا الربح الذي يسد التزاماتنا . وعلة ما نفعل هو جشع تجار الجملة, الذين يرفعون السعر لكي يحققوا أرباحاً خيالية, وكلها تنعكس على المواطن البسيط, وأعتقد لو تتدخل الدولة وتقوم بتثبيت الأسعار بمستوى معين لكان بالإمكان أن يستقر السوق.
 
بضاعتي يشتريها الفقراء
 
وأضاف الحاج أبو كاظم ويعمل بقالاً في حي العبيدي: أنا اشتري البضاعة غير الرديئة وأعرضها كما هي, والمواطن يعلم ما هي بضاعتي ويشتريها لأن سعرها أقل من البضاعة الجيدة, فالفقراء كثيرون ويجدون في بضاعتي فرصة لسد حاجاتهم, وأنا لا أخلط بضاعة جيدة ببضاعة رديئة, ولا أتلاعب بالميزان, لكني أبيع سلع مناسبة للفقراء مع تلفها وفسادها, وأحس أن المواطن الفقير هو ضحية أسعار السوق.
 
الغش خطيئة لكن الحياة صعبة
 
وكان للبقال س. ن، من منطقة المعامل رأي آخر، حيث قال: أقول الحقيقة وهي أن أغلب البقالين يغشون في الوزن, فالتلاعب بالميزان طريقهم للكسب غير المشروع. وكذلك رش الخضراوات بالماء لتظهر كأنها طازجة مع أنها قديمة وبوزن أثقل من وزنها الحقيقي!، أو خلط الرديء بالجيد، وأنا أمارس هذه الأفعال لأنها تحقق لي بعض الكسب ومن دونها لا أحصل على ربح جيد, أعلم أنها خطيئة، لكن الحياة صعبة وتحتاج منا للمكر كي نأخذ حقنا!. وصدقني أنا التزمت فترة بالميزان، ولكن تعرضت للخسارة. والسبب تجار الجملة الذين يسرقون في الوزن.
 
المواطنون وسوق الخضار
 
يقول المواطن محمد زيد داود ( موظف حكومي ) : الناس تعاني من الغش  في سوق البقالين، خصوصا في المناطق الشعبية حيث تتكاثر حالة الغش بالميزان او بيع البضاعة الفاسدة او خلط الجيد بالفاسد وبيعها على أنها جيدة, وهذه الأمور  معلومة لأغلب الناس.
وأضاف: أعتقد أننا اليوم بأمس الحاجة إلى الأخذ بتجارب الأجداد حيث كانوا يشكلون لجان تجوب الأسواق، وتصطاد الغشاشين، وتتابع أعمال السوق لحماية المواطن، للتأكد من استقرار الأسعار ومنع الاحتكار. مع العلم أن حماية المواطن من أعمال الغش هي أولا من واجب الدولة، وهي لحد الآن مقصرة في واجباتها اتجاه المواطن.
 
نعيش وسط مجتمع لا يرحم
 
وأضافت المواطنة ام رنين الفيلي:  عندما اشتري خضار أحس بمدى الغش الذي يتم التعامل به معنا, فطريقة اغلبهم في الوزن تثير الريبة وتدلل على تلاعب كبير, حيث يستخدم الخفة والسرعة كي لا نرى كم الوزن؟، بالإضافة إلى رفع الأسعار في أيام الأمطار والظروف الأمنية السيئة والمناسبات, مما يضطرنا لشراء بضاعة بضعف ثمنها في الأيام العادية!، إننا نعيش في مجتمع لا يرحم!، صدقني يوميا أشاهد بعض الناس الفقراء والمعدمين وهم يقلبون نفايات السوق بحثا عن ثمار وخضار قد رميت وبأيديهم أكياساً لجمع ما يجدون, كم أشعر بالأسى والحزن على هؤلا? وأعتب على الزمن الذي أجبرهم ان يكونوا بهذه الحالة.
 
السبب غياب القيم الأخلاقية
 
يقول المواطن نوري الموسوي: الغش يشخص حالة غياب القيم الاخلاقية عن حياة فئة واسعة من المجتمع, مع ان مظاهر التدين له صبغة كبيرة في حياة المجتمع, لكن لا أثر له على الحياة العملية عند البعض, وهذا مؤشر للنافق الاجتماعي الذي يمارسه  البعض عن قصد او من دون قصد, حيث يفصلون بين ما يدعون به من التزام أخلاقي والذي لب دعوته هي للاستقامة والصدق والنزاهة ومنها نبذ الغش والخداع, وبين طريقة العمل والتجارة والتي برأيهم تتطلب بعض المكر والخداع تحقيقا للربح. وهذا الانفصال الذي يمارسوه بين اخلاق سامية وبين الأعمال التجارية هو?أشد أنواع النفاق الذي يشكل خطراً على المجتمع , ومع الأسف ينتشر اليوم ويتلون بلون الشطارة والبطولة وليس بلون الغش والنفاق والخديعة وهي حقيقته.
وأضاف: إن أردنا الإصلاح أولا فعلينا تشريع قوانين وعقوبات تفرض الالتزام بالميزان والعدل والإنصاف وتوضيح عقوبة كل من يغش بالميزان, فالعقوبة هي التي تصحح السلوك الانساني في الكثير من الأحيان, ومع مر السنين يصبح الالتزام قيمة إنسانية وليس هربا من العقوبة. لذا نحتاج للارادة الحقيقية لاهل السياسة لتغيير الواقع السيئ.
 
الغش اعتداء على المواطن
 
أما صلاح عبدالهادي، ناشط في منظمات المجتمع المدني فقال: المواطن اليوم تحت ضغوط عديدة، ومن كل الاتجاهات، وقد ترك وحيدا من دون التدخل الحكومي الواجب توفره لكي تتحقق العدالة, فمن أهم بنود العقد بين الحكومة والشعب هي حماية مصالح الشعب, وهي هنا تخلفت عن اهم بنود تعاقدها, ومن أهم مظاهر الاعتداء على المواطن والذي يمارس بشكل يومي هو الغش ي الاسواق , وهنا نحدد اسواق الخضار والفواكه , خصوصا في المناطق الشعبية التي تعيش حالة البعد عن تنفيذ القوانين! فالغش بأنواعه يسود الوضع, أما عن ماهية الدور الحكومي الممكن ان يغير ?لوضع السيئ الحالي, فاقترح وضع كاميرات للمراقبة في الأسواق فهي تنفع في نواحي عدة، ومنها مراقبة التلاعب في الأوزان, وثانيا أن تفتح الحكومة منافذ حكومية لبيع الخضار وباسعار مدعومة لكي تحمي المواطن وتعمل على تخفيض أسعار السوق, وثالثا على الحكومة ان تضع شروطاً للاستيراد بما يضمن حماية المستهلك والمنتج المحلي, ورابعا أن تشكل لجان تفتيشية للأسواق لكي يتم منع الغش والغشاشين, وهذه الأمور لو تمت لامكن تغيير الواقع الحالي بل وحتى تبدل سلوك هؤلاء نحو سلوك حميد لا يحمل اي ضرر بالمواطن .
العقوبات والغرامات هي الحل
 
واخيرا حدثنا الاستاذ فريد جاسم الدلفي، ماجستير قانون عن هذه الحالة المستشرية، من ناحية قانونية، قال: القوانين وتفعيلها هي التي تحدث نقله في حياة المجتمعات وخير مثال على ذلك اليابان والصين ودول شرق اسيا التي حققت طفرات في شتى مجالات الحياة بسبب صرامة تنفيذ القوانين. فهم يشرعون قانوناً ويضعون سلسلة عقوبات وغرامات ثم يشرعون في تنفيذها على ارض الواقع , فيصبح المواطن بين الالتزام التام بالقانون او التعرض لسلسلة عقوبات تكدر حياته, فيضطر للالتزام بالقانون, ومع الأشهر والسنين يصبح الالتزام ملكة عند المواطن وليس خو?ا من العقوبة، فالقوانين والتهديد بالعقوبات هي من تصلح السلوك, فالمجتمعات الراقية تفكر لحل مشاكلها وتنفذ أفكارها, لكن نحن لازلنا أسرى اللامبالاة والكسل والفوضى!، وأنا على يقين أننا متى ما بدأنا نشرع في تنفيذ الكلام النظري على ارض الواقع امكن تحصيل الفارق وتغيير سلبيات الواقع الذي نعيشه اليوم . ولا أجد ضيرا من الأخذ بتجارب الاخرين المتميزة في طريقتهم بالتعامل مع ظاهرة الغش بالاسواق لحماية المواطن فهذه الامور ليست معيبة بل من الايجابيات. فالعيب كل العيب في الاستمرار بالخطيئة، وأعني هنا "ظاهرة الغش" من دون الس?ي لإصلاح الواقع الراهن. 

ص 9
 
العراق.. انتخابات بلا قانون أحزاب
حسين درويش العادلي
نحن على اعتاب الانتخابات التشريعية في 30 نيسان 2014 في ظل حياة سياسية انتخابية يغيب عنها قانون العمل والنشاط الحزبي. انه غياب وتغييب مقصود لقانون احزاب ينظم الحياة السياسية في العراق. ويبدو ان معظم القوى السياسية العراقية ما زالت مصرة على افراغ الحياة السياسية من اهم عناصر الضبط عندما مارست وتمارس العمليات الانتخابية بمعزل عن وجود قانون ينظم عمل الاحزاب ويصادق على ايديولوجيتها وآليات عملها ومصادر تمويلها.
أسئلة
 
لماذا التزمت معظم الأحزاب السياسية العراقية باستحقاق إجراء الإنتخابات منذ 2003م والى يومنا هذا، لكنها في نفس الوقت مارست الترحيل والتأجيل لسن قانون الأحزاب؟ أنظر إنها –أي الأحزاب- تحتكم الى قانون رقم 97 لعام 2004م الذي أصدره بول بريمر مع أنه ذاته ينص على انتهاء صلاحيته بانتهاء المرحلة الانتقالية عام 2006م! مع العلم أنَّ هذا القانون ليس بقانون أحزاب بل هو إطار قانوني عام لتنظيم العمل الإنتخابي، أي أنها تعمل بقانون مهلهل انتهى مفعوله في 2006م دون الشروع بإقرار قانون أحزاب! هل الهدف هو التحرر من أي نص قانوني ?ضمن لمعظم الأحزاب الوصول الى السلطة وإحكام قبضتها والتحكم بمجرياتها ثم يصار الى سن قانون للأحزاب –في الوقت المناسب- فتكون هي المستفيدة منه بحكم الواقع مما يحول دون خلق منافسين سياسيين حقيقيين؟ وكيف يمكن ضمان انتخابات نزيهة وعادلة في ظل غياب لقانون أحزاب سمح للعديد من الأحزاب التموضع بالدولة وتسلّح بالمال والإعلام والسلطة؟ ثم أي تأسيس سليم لحياة سياسية مع وجود احتكاريات حزبية كبرى أنتجها نظام المحاصصة القائم على أساس المقاطعات العرقية الطائفية الحزبية؟ فالإقطاعيات الحزبية التي تشكلت في غيبة تامة من قانون ال?حزاب ستكون هي المستفيدة انتخابياً إذا ما استمر الحال على ما هو عليه أو في حال إقرار القانون إن تم إقراره،.. والحقيقة أنَّ الدولة اليوم تعاني من اقطاعيات حزبية لا تجد كوابح قانونية تحول دون ابتلاعها للدولة.
 
للتذكير
 
للتذكير نقول أنّ أهم خطيئة سياسية مارسها نظام صدام حسين المباد تلك المتصلة بإعدام الحياة السياسية في العراق من خلال اعتماد نظرية الحزب الأوحد في إدارة الدولة. لقد مثّل حزب البعث أكبر وأشرس إقطاعية حزبية عرفها العراق الحديث، ولم تغادر هذه الإقطاعية المشهد السياسي إلاّ بنحر المجتمع والدولة.  لعل من أهم النتائج المباشرة للإقطاعية البعثية الإحتكارية هي، مصادرتها للتطور الطبيعي للحياة السياسية فكرياً وثقافياً وحزبياً ونخبوياً. لقد أنتجت الإقطاعية البعثية واقعاً تشريعياً وسياسياً وأمنياً صارماً لم يترك خياراً أم?م أي توجه سياسي معارض لنظرية الحزب الأوحد سوى التصفية التامة أو الإستقالة السياسية أو الهجرة والإغتراب لممارسة السياسة،.. وفي حين انعدمت كلياً الحياة السياسية داخل العراق، نشأت بالمقابل حياة سياسية في الخارج أقل ما توصف به أنها ملغومة ومشوهة وغير صحية، كونها بعيدة عن بيئتها وثقافتها وممارستها الجماهيرية الميدانية، وبعيدة عن ملامسة التحولات الجوهرية في بنية المجتمع، وواقعة تحت تأثير الهيمنة التي تمارسها الثقافات أو المصالح أو الأجندات لهذه الدولة أو تلك.
 
اشكالية حقيقية
 
ما هي وظيفة الحزب؟ إنها ممارسة الحكم من خلال نظام التداول السلمي للسلطة، عن طريق انتخابات حرة نزيهة مؤسسة على تعددية فكرية وسياسية حقيقية ومنتظمة وفق قانوني الإنتخابات والأحزاب وعلى قاعدة الحقوق المدنية والسياسية لمواطني الدولة. إنّ الحزب وحدة سياسية مدنية تستهدف الوصول الى السلطة وإدارتها من خلال برنامج سياسي معلن وواضح، فالحزب مؤسسة سياسية تسعى للوصول الى السلطة على أساس من مبدأ الحكم التداولي ووفقاً للقانون، فالحزب ليس مؤسسة أبوية بطرياكية شمولية تحتكر الدولة لتبتلعها.
وظيفة العمل الحزبي اشكالية حقيقية لم تعرف تنضيجاً على مستوى الفكر والإشتغال شرقياً وعراقيا، فكانت أن أنتجت هذه الإشكالية إشكاليات كبرى تتصل بالحياة السياسية في نظام الدولة الحديثة التي غابت عنها تقاليد العمل الحزبي فغابت عنها تقاليد العمل السياسي ففقدت الدولة شرط تطورها الجوهري، باعتبار أنّ الحياة السياسية رهن وجود مؤسسات حزبية فاعلة في ظل دولة القانون والمؤسسات.
 
طبيعة نظام الدولة
 
نظام الدولة وطبيعتها يؤثران بشكل مباشر على طبيعة الأحزاب السياسية في هذه الدولة أو تلك، فنظام الدولة الشمولي يختلف عن طبيعة النظام التعددي، ونظام الدولة المدنية يختلف في الجوهر مع النظام الثيوقراطي. تبعاً لذلك لا يمكن الحديث عن طبيعة الأحزاب بعيداً عن طبيعة النظام السياسي المعتمد للدولة. مثال على ذلك، لا إمكانية حقيقية لتطور الأحزاب الليبرالية في ظل نظام الدولة الثيوقراطية، ولا إمكانية فعلية لنمو وتسنم السلطة للأحزاب الوطنية العابرة لقارات الأعراق والطوائف في ظل نظام الدولة التوافقية العرقطائفية التي تقدس ?لمكوّن على حساب مبدأ المواطنة،.. إنّ الممانعة هنا ناتجة بالضرورة عن طبيعة النظام السياسي الذي لا يسمح جوهره السياسي وآلياته التشريعية باختراقها،.. هذه تلازمية حتمية بين طبيعة نظام الدولة ونمط الأحزاب التي تتسيد المشهد السياسي وتمارس السلطة فيه.
 
مجرد ادعاءات
 
بدون وجود نظام ديمقراطي مدني متكامل في جوهره وآلياته ومنظوماته.. تبقى الديمقراطية مجرد ادعاءات للتسويق أو الإحتيال أو المراوغة، فالدولة المقعدة وفقاً للنظام الأبوي أو الشمولي أو الفردي او العائلي..الخ لا يمكن أن تشهد تعددية سياسية حقيقية تتطور لتداول سلمي للسلطة مهما تمسحت بقوانين للأحزاب أو قالت بحريات التعبير أو صرخت بحقوق مدنية وسياسية لمواطنيها، وستكون بالضرورة أسيرة لإقطاعية الحزب الواحد أو رهينة احتكارية الفرد والملكية العائلية للأرض والسلطة والثروة أيضاً. لا يمكن أن نشهد قيام حياة سياسية تحتكم الى ا?مبادىء الوطنية الجامعة مع طبيعة نظام سياسي توافقي يقوم على أساس من فكرة المكون العرقي الطائفي. أيضاً، لا يمكن الوقوف بالضد من كارثة ابتلاع الدولة حزبياً مع وجود أحزاب الدمج بين الحكم والدولة، فأغلب الأحزاب لا تعرف وظيفة العمل الحزبي على أساس من كونه يتصل بالسلطة (الحكم) لا بالدولة ككيان ومؤسسات ووظائف عامة محايدة.
 
الإقطاع السياسي
 
هناك نماذج عدة لظاهرة الإقطاعيات السياسية، منها الإقطاعيات الملكية والأبوية التي تحتكر الدولة، والنموذج الأكثر شيوعاً والذي ساد قبل ثورات المنطقة كان نموذج الحزب القائد الأوحد الذي لا يعترف بأية شرعية سياسية غير شرعيته، فتحول الوطن وتحولت الدولة الى اقطاعية حزبية احتكارية بالمطلق. هناك نموذج آخر آخذ بالإنتشار بعد إقصاء ظاهرة الحزب الأوحد، وهو النموذج الذي ينتجه نظام الدولة التوافقية العرقطائفية التي تفرز لا محالة ظاهرة الإقطاع السياسي الحزبي، فقيام الدولة على أساس مبدأ المكون العرقي الطائفي سينتج أحزاباً م?غلقة على أساس عرقي مذهبي فتكون هي المعبرة عن مجتمعاتها المحلية وهوياتها الفرعية. إنّ النظام التوافقي هو نظام دمج السياسي التمثيلي (مؤسسات الحكم) بالمجتمعي الفرعي (المجتمعيات العرقية المذهبية)، فتكون المحصلة قيام مجتمعيات سياسية تتصدر مجتمع الدولة، حينها يتسيد الحزب الأكثر تعبيراً وإغراقاً في المجتمعيات العرقية والطائفية الخاصة لينشىء إقطاعيته السياسية المبتلعة للقومية أو الطائفة أو الإثنية السياسية. هذا ما شهدته الحياة السياسية في العراق بعد 2003م، فلقد تحررت من إقطاعية حزب البعث الأوحد الذي ابتلع الدولة ل?قع أسيرة أحزاب عرقطائفية ابتعلت الدولة من خلال نظام المحاصصة العرقطائفي.
 
نظام المحاصصة
 
من مناشىء الإقطاع السياسي الحزبي اعتماد نظام المحاصصة، وهو نظام تفرزه بالضرورة الدولة التوافقية التي تقوم على توزيع مصادر السلطة والثروة على عدد المكونات العرقية الطائفية وليس على أساس المواطنة، فالدولة التوافقية دولة المكونات وليست دولة المواطنين المتكافئين. إنّ نظام المحاصصة في عمقه هو نظام يجسد ابتلاع المكون العرقي الطائفي لأمة الدولة الوطنية، وابتلاع الحزبي لمؤسسات الدولة الوطنية، فتنشأ لدينا بالنتيجة دولة الأحزاب المبتلعة للأمة والدولة معاً وليس أحزاب دولة معبرة بمدنية عن الأمة والدولة معاً،.. وهذا ما?يؤسس لإقطاعيات حزبية احتكارية متجذرة ستعيد إنتاج نفسها عند كل استحقاق تاريخي كونها تشتغل على أساس من تمثيل القومية والطائفة في نظام حماية المصالح، فتكون هي المستفيدة النهائية من نظام المحاصصة العرقية الطائفية، وقد شهد العراق أكبر نظام محاصصة عرقي طائفي حزبي على أساس من الديمقراطية التوافقية المعتمدة سياسياً تحت واجهات التوافق والتوازن والشراكة، ولأول مرة نشهد تحاصصاً علنياً لوزارات وهيآت ومؤسسات الدولة.
 
تحرير الدولة
 
تحرر العراق من ظاهرة احتكار الدولة من قبل الحزب الأوحد، لكنها اليوم أسيرة الإقطاعيات الحزبية العرقطائفية، ولابد من تحرير الدولة من ظاهرة الإقطاع فيما لو استهدفنا بقائها وتطورها ووحدتها، وإلاّ قادت ظواهر الإقطاعيات والإحتكاريات العرقية الطائفية الحزبية الى انهدام الدولة. النموذج اللبناني خير شاهد على تسيد الإقطاعيات السياسية (الحزبية والعائلية) القائمة على أساس من ديمقراطية توافقية تحاصصية طائفية، وهو نموذج اللادولة المراوحة في مربع التأسيس والمهددة كل لحظة بالإحتراب الداخلي والإستلاب الخارجي. الدولة امبراط?رية قوانين ومملكة مؤسسات وهرم سياقات لا يمكن أن تصمد مع ابتلاع مؤسساتها وتحاصص هيآتها واحتكار سياقاتها عرقياً وطائفياً وحزبيا.  إذا ما استهدفنا –عراقياً- تماسك الأمة والدولة الوطنية، فلا مناص من اعتماد المواطنة الحقوقية والديمقراطية الليبرالية والتعايش القائم على أساس من تعددية شاملة، وقوانين وأنظمة تضمن قيام حياة سياسية سليمة وصحية وفي طليعتها قانون أحزاب عصري يضمن مدنية ووطنية الحزب السياسي ويضعه تحت طائلة القانون.
 
 
 
*************
 
تعليق الكتل البرلمانية لحضور نوابها في مجلس النواب..
إنتهاك للدستور.. وتهميش لمصالح الشعب
زهير ضياء الدين
أصبح تعليق الكتل البرلمانية لحضور نوابها في مجلس النواب الذي يعكس الصراعات السياسية بين هذه الكتل سياقاً أتبعته معظم الكتل وبشكل خاص الرئيسية منها مبررين ذلك بالعمل الديمقراطي لمن يعلق حضوره لاجتماعات المجلس وبتعطيل عمل المجلس من قبل بقية الكتل مع تبادل الأدوار والمبررات . فهل يا ترى يمكن اعتبار هذا العمل جزءاً من العملية الديمقراطية أم إنه يشكل انتهاكاً صارخاً للدستور وضرراً بليغاً بمصالح الشعب؟
 
 
• نبدأ تناولنا لهذا الموضوع الحيوي والخطير بالنصوص الدستورية ذات العلاقة وفي مقدمتها اليمين الدستورية التي قام بتأديتها جميع اعضاء مجلس النواب وبالصيغة الاتية ضمن المادة (50) من الدستور (اقسم بالله العظيم ان اؤدي مهماتي ومسؤولياتي القانونية بتفان وإخلاص وان احافظ على استقلال العراق وسيادته وأرعى مصالح شعبه وأسهر على سلامة أرضه وسمائه ومياهه وثروته ونظامه الديمقراطي الاتحادي وان اعمل على صيانة الحريات العامة والخاصة واستقلال القضاء وألتزم بتطبيق التشريعات بأمانة وحياد والله على ما اقول شهيد).
وهنا نتساءل هل ينسجم تعليق الكتل البرلمانية لحضور نوابها لاجتماعات مجلس النواب بحيث يصبح من المتعذر تحقيق النصاب القانوني لعدد الاعضاء الذي يمكن المجلس من عقد جلساته وممارسته مهامه الدستورية مع النصوص الواردة في القسم الذي أداه عضو المجلس المتضمن أداء مهامه ومسؤولياته القانونية ورعاية مصالح شعبه وتطبيقه للتشريعات بأمانه وحياد . ام ان عدم حضوره لجلسات المجلس يشكل حنثا باليمين وانتهاكاّ للدستور خاصة اذا علمنا ان على رأس المهام التي يختص بها مجلس النواب بموجب المادة (61) من الدستور تتمثل بتشريع القوانين الاتح?دية التي تشكل عصب الحياة في تنظيم الدولة والمجتمع وتطويره وكذلك الرقابة على أداء السلطة التنفيذية المعنية بممارسة السلطة وتوزيع الثروة بين المواطنين والتي هي شبه غائبة أو مغيبة في هذه المرحلة حيث يستشري الفساد المالي في جميع مرافق الدولة . فمتى يتسنى لمجلس النواب ممارسة هذه الاختصاصات وهو غارق في الصراعات بين الكتل الرئيسية فيه ومحاولات تسقيط الآخر بعيداً عن أية رؤية وطنية تضع مصلحة الوطن فوق الجميع كأولوية أولى .
• وبإنتقالنا إلى النظام الداخلي لمجلس النواب الصادر في 5/2/2007 نقرأ نص المادة (16) في النظام التي نصت على الآتي:
 
(يلتزم عضو المجلس بما يأتي:
حضور اجتماعات المجلس ولجانه التي هو عضو فيها ولا يجوز التغيب إلا بعذر مشروع يقدره الرئيس أو رئيس اللجنة المختص).
 
تم نص المادة (18) من النظام :
(أولاً : ينشر الحضور والغياب في نشرة المجلس الاعتيادية وإحدى الصحف .
ثانياً : لهيأة الرئاسة في حالة تكرر الغياب من دون عذر مشروع خمس مرات متتالية أو عشر مرات غير متتالية خلال الدورة السنوية أن يوجه تنبيهاً خطياً إلى العضو الغائب تدعوه إلى الالتزام بالحضور وفي حالة عدم إمتثاله لهيأة الرئاسة يعرض الموضوع على المجلس بناءً على طلب الهيأة.
ثالثاً : تستقطع من مكافأة عضو مجلس النواب في حالة غيابه نسبة معينة يحددها المجلس).
• وأمام هذه النصوص الواردة في الدستور والنظام الداخلي لمجلس النواب أليس من الواضح أن عدم حضور عضو مجلس النواب لجلسات المجلس بسبب تعليق حضور كتلته البرلمانية يعتبر غيابأ وتنطبق عليه الأحكام الواردة فيه . أم أن مجلس النواب يتعامل بنظام الصفقات بين الكتل البرلمانية بحيث تمرر كل كتله التجاوزات على النظام الداخلي من قبل نواب الكتل الأخرى مقابل تغاضي تلك الكتل على تجاوزات نوابها وهنا يكون الشعب العراقي هو الخاسر الوحيد ولو أحصينا عدد جلسات المجلس التي لم يتحقق إنعقادها بسبب عدم إكتمال النصاب القانوني على أمتداد ?ورات مجلس النواب لأدركنا حجم الضرر الذي يلحق بالعراق والعراقيين بحيث تفوّت المزيد من الفرص للخروج من هذا الواقع المتدني بحيث أصبح مجلس النواب مجرد منتدى للحوار دون تحقيق النتائج التي يصبو اليها الشعب العراقي للخروج من محنته حيث لا تتحقق الجلسات إلا عند إتخاذ القرارات المتوافق عليها  أو التصويت على مشاريع قوانين أو إتفاقيات هامشية لا تعني أي شيء للعراقيين في حين يتم تغييب قوانين أساسية ودستورية ينتظرها العراقيون بلوعة لتحسين واقعهم المعيشي وبناء أسس الدولة الحديثة ومرتكزاتها كتعديل قانون انتخابات مجلس النوا? لعدد من نصوصه وقانون الأحزاب السياسية الذي ينظم الحياة السياسية في البلد بعيداً عن إستغلال النفوذ والسلطة وقانون النفط والغاز الذي ينظم الثروة الأساسية في البلد وقانون التقاعد الذي يعالج الوضع المأساوي لملايين العراقيين إضافةً إلى القوانين الأساسية التي تستكمل بناء الدولة كقانون مجلس الاتحاد وقانون المحكمة الاتحادية العليا وغيرها من القوانين المغيبة .
• وبالرجوع الى بعض الإحصائيات بخصوص الغيابات من قبل النواب نجد أن هناك (1908) غياب بدون عذر تم التسبب في تأجيل نحو (23) جلسة عدا الحالات التي تعلق فيها بعض الكتل السياسية حضورها لجلسات مجلس النواب علماً أن بعض النواب يتم توقيعهم في سجل الحضور اليومي للنواب ولا يدخلوه قاعة المجلس ووصلت نسبة الغياب للنواب حوالي (40%) مقارنة بدول العالم التي لا تتجاوز نسبة الغياب في مجالسها نسبة (3%) وذلك حسب البيانات المنشورة على الموقع التالي :
(www.akhbaar.org) .
• وفي النهاية فإننا نتساءل لماذا لا يتوجه المعنيون بمستقبل العراق بإقامة الدعوى أمام المحكمة الاتحادية العليا لمقاضاة رئاسة مجلس النواب لتقاعسها في التعامل مع انقطاع أعضاء مجلس النواب عن حضور جلسات المجلس مبررين هذا الانقطاع في حالة تعليق الكتل البرلمانية لحضورها جلسات البرلمان باعتباره انقطاعا مشروعاً في حين يعتبر تغيباً استناداً إلى حكم الدستور والنظام الداخلي للمجلس لإنقاذ ما تبقى من العراق.
• وكحد أدنى في حالة عدم اتخاذ الإجراء المذكور آنفاً يتطلب اعادة النظر بالنظام الداخلي لمجلس النواب باتجاه تقليص أيام الانقطاع المشروع للنائب كالإجازات الاعتيادية والإيفادات الرسمية حيث لا تتجاوز دورتا المجلس السنويتان ثمانية أشهر بضمنها العطل الرسمية والإيقافات لأعمال المجلس من قبل هيئة الرئاسة لمختلف الأسباب خاصةً مع المناسبات والمبررات العديدة التي تتوقف فيها الحياة التي تبدأ ولا تنتهي .
 
 
**********
 
التمويه في الانتخابات
سلام حربه
اقتربت الانتخابات البرلمانية وكثرت معها تصريحات الكتل التي تحاول ان تستدرج الناخب الى شراكها وحبائلها، ان معظم الكتل السياسية لها مجساتها في الشارع تقرأ فيه المزاج العام وبوصلة الناخب الى أي كيان تتجه ولذا فانها تتلون كالحرباء لما يدور في عقل الناخب حتى لو كان هذا يتعارض مع برامجها السياسية وثوابتها الفكرية والفلسفية ..ان تمويه الناخب واللعب على مشاعره وتوجهاته الفكرية امر ليس بجديد، فمنذ اليوم الاول ما بعد التغيير عملت الكتل السياسية التي أمسكت السلطة الى الان على طرح برامج فضفاضة تستوعب كل الاطياف الفكرية، فالكل يدعي الدولة المدنية ?ي العراق واقامة المؤسسات الدستورية وترسيخ دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية، لكن ما ان تتجاوز الامتحان الانتخابي وتَسرق اصوات الناخبين حتى تظهر على حقيقتها وكل خطواتها تدل على ان الدولة المدنية امر يتعارض مع بنيتها العقائدية وان الديمقراطية التي تتعامل معها لم تكن الا وسيلة لاستلام الحكم وتبقى الغاية الاهم، اقامة الدولة الدينية وتعمل بكل ممكناتها على تقييد الحريات وملاحقة المظاهر الحضارية وتهديم كل مرتكزات الحداثة وخلق الازمات، وترجيح المنطق الخرافي على المنطق العلمي.
وهذا ما لمسه المواطن طيلة العشر سنين من التغيير الذي حصل في عام 2003 ..لقد فشل سياسيو الصدفة فشلا ذريعا في بناء دولة تحفظ كرامة المواطن وتنعم عليه بالخير والامان، الطائفية تجذرت والارهاب يحصد الارواح يوميا والفساد آفة تصيب كل مفاصل الدولة، وهناك تراجع في الخدمات والحريات وغياب ملامح الدولة والقانون ..كل هذه الامور جعلت المواطن يغسل يديه من هذه القوى التي لم ولن تقدم له حياة كريمة في يوم من الايام، ولذا فقد حزم امره في الانتخابات القادمة في 30 نيسان عام 2014 ان يمنح صوته للقوى المدنية والديمقراطية كي تكون ب?يلا حقيقيا عن القوى المتنفذة..لقد تبارى الطائفيون في اطلاق التصريحات الرنانة، وانهم هم من سيقيم الدولة المدنية وهم بريئون من الدولة الدينية وبدأوا بذر الرماد في العيون من اجل تضليل الناس وايقاعهم في الوهم والخديعة..الدولة المدنية لا تبنى بالتصريحات بل بالبرامج السياسية والاقتصادية والتي تستفيد من تجارب الشعوب في بناء بلدانها واختيار العناصر الوطنية والمهنية الكفوءة التي يعيش في ضمائرها وعقولها العراق ماضيا وحاضرا ومستقبلا ،لن تبني المدنية الاحزاب والقوى التي أمسكت البلد لعشر سنوات ولا تملك برنامجا سياسيا و?ا رؤية واحدة لبناء دائرة صغيرة، فكيف يمكنها ادارة بلد متنوع كالعراق؟ انها لن تقدم في قوائمها، في كل الانتخابات، سوى العناصر الهزيلة التي وضعت مصالحها الشخصية والحزبية فوق مصلحة الوطن..انه العراقي الفطن الذي لن تنطلي عليه هذه اللعبة بعد اليوم..      
 
 
**********
ص11

الموسوي الى الكويت لحضور الاجتماع الآسيوي
 
طريق الشعب /خاص
توجه يوم امس الثلاثاء الى دولة الكويت نائب رئيس الاتحاد الاسيوي ورئيس اتحاد غرب اسيا للجودو سمير الموسوي للمشاركة في اجتماعات الاتحاد الاسيوي التي تضيفها الكويت مابين الثامن والعشرين والثلاثين من هذا الشهر.
وقال امين سر اتحاد اللعبة مثنى شاكر ان رئيس الاتحاد العراقي سمير الموسوي توجه يوم امس الثلاثاء الى الكويت للمشاركة في اجتماع الاتحاد الاسيوي وزاد سيعقد  على هامش تواجده في الكويت اجتماعا لاتحاد غربي اسيا لمناقشة ووضع اللمسات الاخيرة لمنهاج الاتحاد للعام 2014 .
وأضاف شاكران الاجتماع سيتضمن ايضا التباحث مع رؤساء اتحادات غرب اسيا  بشان البطولات التي سينظمها الاتحاد القاري و تثبيت منتصف شهر اذار المقبل موعدا لاجتماع غربي اسيا الاول المقرر ان يعقد في العراق .
**********
 
طالب جلوب: تدريبات الناشئين بعد الامتحانات
قال مدرب المنتخب العراقي للناشئين عن تحديد مابعد امتحانات نصف السنة الدراسية موعدا لتدريبات المنختب استعدادا للاستحقاقات الخارجية المقبلة.
 
وقال طالب جلوب انه سيبدأ التدريبات في الملعب الذي يقع خلف اتحاد الكرة بواقع ثلاث وحدات تدريبية، مبينا انه دعا اللاعبين للالتحاق الى التدريبات اليومية بعد اكمالهم امتحانات نصف السنة الدراسية.
واوضح انه سينتظر الاتحاد الجديد الذي سيشكل لاحقا بعد الانتخابات لدراسة المنهاج معه والاستعداد للبطولات المقبلة.
واكد بانه لا يهتم بالاتحاد الحالي كونه منحلاً ولا علاقة له بالفريق وانه سيواصل عمله في تدريب الفريق من منطلقه الوطني وحرصه على هذا الجيل المميز من اللاعبين الذين حققوا الانجازات للكرة العراقية وكان اخرها التتويج بلقب غرب اسيا التي جرت في فلسطين.
وكان مدرب المنتخب العراقي طالب جلوب قرر سحب استقالته من الاتحاد بداعٍ ان الاتحاد الحالي غير شرعي ولايحق له ان يقبل اويرفض استقالته من المهمة التدريبية.
 
بنيان يشكل كتلة للدخول بـ"قوة" في انتخابات كرة القدم
اعلن رئيس الهيئة الادارية لنادي الشرطة انه قرر بالاتفاق مع عدد من الاندية الرياضية التابعة للهيئة العامة لاتحاد الكرة تشكيل كتلة مؤقتة للدخول في انتخابات اتحاد الكرة. وقال اياد بنيان إن كتلته ستنافس في انتخابات اتحاد الكرة المقبلة وتضم عدداً من خيرة اعضاء الهيئة العامة المختصين في المجال الكروي.
وبين انه يقترح تشكيل هيئة مؤقتة حالياً لإدارة الاتحاد لحين اجراء الانتخابات التي حددت يوم 20 من شهر نيسان المقبل.
وبين انه يتوقع ان تشهد الكرة العراقية في المرحلة المقبلة وبعد اختيار شخصيات كفوءة لادارة الكرة العراقية عودة موفقة للمنتخبات العراقية إلى مسارها الصحيح وتصدر منصات التتويج بعد تراجع كبير في مستوى الكرة العراقية.
وكانت وسائل اعلام وصحف رياضية اختارت اياد بنيان كافضل رئيس ناد عراقي كما اختارت ناديه الشرطة كافضل ناد عراقي.
********
 
اتحاد الطائرة يوزع المناصب بين أعضائه الجدد
عقدت الهيئة الادارية الجديدة لاتحاد الكرة الطائرة اجتماعا لتوزيع المناصب بين أعضائها. وأسفر الاجتماع عن احتفاظ مؤيد مغديد بمنصب رئاسة الاتحاد الذي سبق ان شغله في الدورة الماضية، كما اعيد انتخاب مظفر هاشم نائبا اول للرئيس، وخالد بشير نائبا ثانيا، ومناف فاضل امينا للسر، واحمد مهدي امينا ماليا، فيما اصبح الثلاثة الاخرون اعضاء وهم صبيح حنتوش ومحمد هادي وسوادي حسين.
ووعد رئيس الاتحاد مؤيد مغديد بمواصلة الادارة المنتخبة  بما تضمه من وجوه سابقة وجديدة عملها في مواصلة الارتقاء بواقع اللعبة وتأهيل كوادرها وملاكاتها الفنية والادارية بشكل يواكب التطور الحاصل في مجال اللعبة.
واشار الى ان الاتحاد السابق ومن خلال ما قدمه من جهود وما ابدته الاندية من تعاون وحرص خلال السنوات الاربع الماضية تحقيق انجازات البعض منها في مستوى الطموح، فيما يحتاج البعض الاخر منها الى عمل مضاعف لكي تصل لمستوى الطموح الذي يوازي تطلعات اهل اللعبة وهو ما ستعمل عليه الهيئة الادارية الجديدة بكل تفان واخلاص.
 
سيؤديها كل من جينفير لوبيز وبيتبول بالمشاركة مع فنانة برازيلية
الفيفا يختار "نحن واحد" الأغنية الرسمية لكأس العالم 2014
 
جينفير لوبيز وبيتبول وكلاوديا ليتي نجوم الأغنية الرسمية لكأس العالم 2014
كشف الموقع الرسمي للإتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن الأغنية الرسمية لكأس العالم في البرازيل المقرر انطلاقه يوم 12 حزيران/ المقبل، وذلك بعد اجتماع مجلس إدارة اللجنة المنظمة المحلية للبطولة، والذي احتضنه ملعب ماراكانا الشهير.
وستكون الأغنية بعنوان "We Are One" أي "نحن واحد"، وهي من إنتاج شركة الإلكترونيات الشهيرة "سوني ميوزيك انترتينمت" أحد الرعاه الرسميين للفيفا، وسيؤديها في افتتاح كأس العالم يوم 12 يونيو حزيران المقبل في ساو باولو، كل من مغني الراب الأمريكي بيتبول والنجمة الأمريكية جينيفر لوبيز بالمشاركة مع المطربة البرازيلية الشهيرة كلاوديا ليتي.
وقالت المغنية والممثلة الامريكية جنيفر لوبيز في بيان بشأن اختيار الاغنية "نشأت في منزل يحب كرة القدم وأشعر بسعادة كبيرة بالظهور في حفل افتتاح كأس العالم مع بيتبول وكلوديا ليتي، إنه احتفال رائع باتحاد العالم معا والمنافسة والرياضة".
أما النجم الأمريكي بيتبول فأعرب عن سعادته البالغة بالمشاركة في هذه الأغنية وقال: "أشكر في البداية كلاوديا لأنها حملت إلينا نكهة الثقافة البرازيلية، كما أن مشاركة جينيفر لوبيز في هذه القطعة الموسيقية أمر فريد من نوعه، لذلك أطلقنا على الأغنية تسمية We are One، وهذا ما سنفعله، أي أننا سنتحد عبر الموسيقى."
في حين قالت المطربة البرازيلية كلاوديا ليتي: "إنها لحظة فريدة للغاية بالنسبة للبرازيليين، فشعبنا يعرف كيف يحتفل ويحتفي بالموسيقى بطريقة خاصة، إن التواجد إلى جوار بيتبول وجينيفر لوبيز شرف كبير لي، فهما نجمان من العيار الثقيل على الصعيد العالمي، كما يبدوان كما لو كانا برازيليين وسيرقصان كثيراً خلال البطولة".
أما جيروم فالكه الأمين العام للفيفا فقال:"باستثناء كرة القدم، لا تستطيع سوى الموسيقى حشد آلاف المشاهدين في أحد الملاعب، لذلك يكون النجاح دائماً نتيجة التعاون بين الموسيقى وكرة القدم، يتذكر الجميع كيف كان النجاح الذي حظيت به أغنية "Waka Waka" للمطربة شاكيرا خلال نهائيات جنوب أفريقيا. وأعتقد أن أغنية We are one، ستشكل جوهر كأس العالم البرازيلية، أتمنى أن يرقص في القريب العاجل ملايين الأشخاص على إيقاعات هذه الموسيقى، وأتمنى لمطربيها الكثير من النجاح".
تجدر الإشارة إلى أن المطربة الكولومبية شاكيرا أدت أغنية كأس العالم عام 2010 في جنوب أفريقيا وكانت بعنوان "واكا واكا" ولاقت نجاحا عالميا منقطع النظير
 
 
************
 
 
الهيئات العامة.. واقع بائس وغياب للكفاءات!
اننا مع القانون ويجب الانتهاء من اللوائح والتعليمات
 
يعيش القطاع الرياضي هذه الايام تجربة انتخابية جديدة عكست واقعاً رياضياً معقد ومشاكل ادارية كثيرة وخلافات واختلافات متنوعة اتصفت بالشخصانية والحساسية مما وضع الكثير من الملاحظات والتأشيرات على هذه التجربة! ولعل الهم الاول الذي غلف القطاع الرياضي هو غياب القانون الرياضي الذي يحكم المؤسسة الرياضية العراقية او منذ 2003 مما جعلها تعيش في ظل لوائح وتعليمات وتوجيهات افتقدت الى الكثير من الصحة والرصانة وشابها الكثير من الاستثناءات والسماحات التي اخذت بالرياضة واهدافها. ورغم مضي اكثر من عشر سنوات على رحيل النظام السابق الا ان الرياضة ظلت بلا قوانين، معتمدة على اللوائح والتعليمات بمباركة ورضا من قادة المؤسسات الرياضية انفسهم! لان قادة الرياضة والقائمين على مؤسساتها اتحادات واندية واولمبية "اغلبهم" لا يريدون قيود القوانين ويعشقون الاستثناءات والذي يؤكد كلامي هذا ما حصل عام 2004 حيث جرت انتخابات الاندية والاتحادات الاولمبية وفق لوائح ووعدنا قادة الرياضة بأصدار القانون قبل انتهاء الدورة في 2008 ولكن انتهت الدورة "ولا ابو علي ولا مسحاته"! وتكرر نفس الحال وجرت جولة انتخابية اخرى عامي 2008 و2009 وبنفس الاسلوب السابق "مع سبق الاصرار والترصد"! وكرروا ذات الوعد وكان الوعد الجديد بعد اولمبياد لندن 2012 ولكن "لا الخيط ولا العصفور"! هنا ارتفعت الاصوات الشريفة والوطنية مطالبة بالحل والعلاج وكان الكي! ووجد هذا البعض ان القوانين الرياضية التي صدرت عام 1986 وهي 16 و18 و20 لازالت فاعلة وغير ملغاة فعادوا اليها وعمل على تطبيقها وكانت تجربة جريئة لان هذه القوانين صدرت منذ اكثر من 27 عاما وانها صدرت تحت ظل نظام شمولي مما يعني وجود الكثير من العيوب والثغرات فيها! وبدأت الانتخابات تجري وفقها مما تسبب في خروقات واخطاء وعيوب واولها سهولة تسمية ممثلي الاندية للهيئات العامة دون ضوابط او شروط مما اوصل البعض من غير المختصين ولا الابطال ولا الناشطين في هذه اللعبة او تلك ونتيجة لهذا صار التحكم بأختيار قادة الاتحادات وزعماء الالعاب دون تمحيص او عناية مما ضيع هوية بعض الالعاب وغير في مساراتها وابعد الخبرات والكفاءات وضيع على هذا الاتحاد او ذاك اسماء كان يمكن لها ان تساهم في وضع الاساس المتين لبناء العاب رياضية متميزة! نعم اننا مع القانون ويجب الانتهاء من اللوائح والتعليمات ولكن يجب ان تتميز القوانين بعصريتها وتماشيها مع الواقع السياسي والاجتماعي العراقي الجديد وان نضع فيها ضوابط وشروط لوصول الشباب والنساء والاكاديميين والخبراء بما يجعل هذه المؤسسات قادرة على السير بألعابها نحو تحقيق الانجازات ولنعد انفسنا الى ما بعد اولمبياد 2016!
 
منعم جابر
 
***********
 
 
فالكاو : من الممكن أن أشارك في كأس العالم
 
بدأ الكولومبي رادميل فالكاو نجم موناكو برنامجه التأهيلي للتعافي من الجراحة التي خضع لها في ركبته ورغم أن غياب فالكاو عن الملاعب سيكون طويلا إلا أنه لايزال يحلم ويأمل بأن يتمكن من اللحاق بكأس العالم .
وكان فالكاو قد أجرى عملية جراحية في الرباط الصليبي يوم السبت في بورتو البرتغالية وتمت بنجاح على يد الجراح البرتغالي الشهير نورنوها .
وقال فالكاو “هناك احتمالات بأن أشارك في كأس العالم وهذا ما أتمناه ” .
كما تحدث عن اللفتة الرائعة التي قام بها فريقه تجاهه في المباراة الأخيرة وأشار إلى أنها شيء مشجع للغاية له وأنه بكى ولم يتمالك نفسه مع هذه اللفتة الرائعة .
 
*************
 
 
أنشيلوتي في طريقه لمعادلة مورينيو
 
مستوى رائع يقدمه فريق ريال مدريد الأسباني هذا الموسم تحت قيادة الايطالي كارلو أنشيلوتي ، ولا شك بأن مستوى الفريق في تطور مستمر وخاصةمنذ مباراة الكلاسيكو في أكتوبر الماضي .
فالفريق الأبيض لم يخسر أي مباراة مع أنشيلوتي منذ خسارة الكلاسيكو في الـ26 من أكتوبر الماضي ، وفي حال نجح الفريق اليوم أمام اسبانيول في تفادي الخسارة فإن أنشيلوتي سيعادل بذلك مورينيو الذي قاد الريال في 20 مباراة متتالية دون أن يخسر .
وقبل مباراة اليوم فإن الريال لم يخسر بأخر 19 مباراة  منهم 11 مباراة في الدوري ، وثلاث مباريات في دوري الأبطال ، خمس مباريات في كأس الملك .
ويعد كابيلو هو المدرب صاحب أكبر سلسلة من المباريات مع مدريد دون خسارة حيث قاد الريال في 25 مباراة على التوالي دون أن يخسر .
 
*************
 
 
آخر أخبار سوق الإنتقالات الشتوية… يوم امس
 
تتنافس جميع الصحف  الرياضية الإنجليزية على كشف خبايا سوق الإنتقالات الشتوية والتى تشهد المزيد من الإثارة حتى اللحظات الأخيرة خصوصا وأن هناك العديد من كبار فرق القارة العجوز يريد تدعيم صفوفه من أجل مواصلة مشواره فى النصف الثانى من الموسم
وسوف نستعرض فى هذا التقرير آخر أخبار سوف الإنتقالات الشتوية فى كبريات الصحف البريطانية فى صباح هذا اليوم
ونبدأ بالميرور البريطانية التى كشفت عن العديد من شائعات السوق أبرزها:
_مانشستر يونايتد يبحث لخطف فيرناندو أخطبوط وسط ملعب بورتو البرتغالى من أنياب الفرق الإيطالية
_نيوكاسل يونايتد يوافق على بيع يوهان كاباى مقابل 19 مليون جنيه إسترلينى لباريس سان جيرمان
_ساوث هامبتون يقرر تغريم النجم الإيطالى دانى أوزفالدو ما يقرب من ربع مليون جنيه إسترلينى إذا رفض الرحيل عن النادى قبل نهاية السوق
_بوشتينو مدرب ساوث هامبتون مصر على عدم بيع لوكا شو للمان يونايتد أو تشيلسى حاليا
_أستون فيلا يتطلع للتعاقد مع لاعب خط الوسط بورنموث إيونان  أوكين .
_أرسنال سيعطى آرسين فينجر 100 مليون جنيه إسترلينى  فى حال موافقته على تجديد عقده مع الفريق ليقوم بإبرام صفقات جديدة
 
وإذا إستعرضنا آخر أخبار الميركاتو من المواقع والصحف الإنجليزية الأخرى:
_مدرب تشيلسي البرتغالي جوزيه مورينيو يستهدف الآن دييجو كوستا اتلتيكو مدريد بعد نية واين رونى البقاء  في مانشستر يونايتد . ( ديلي تلجراف )
_مورينيو يوافق  على مبادلة كوستا بحارس مرمى البلوز ثيبو كورتوا  الذي هو على سبيل الاعارة مع اتلتيكو . ( ديلي ميل )
_ مانشستر يونايتديرغب فى التعاقد مع الثلاثى إيليكويم مانجالا مدافع بورتو البرتغالى  ، كورت زوما من سانت اتيان و دانتي بايرن ميونيخ كبدائل لريو فرديناند وفيديتش الذين سيخرجا فى الصيف  . ( ديلي ميل )
_موناكو يفكر فى التعاقد مع  خافيير هرنانديز لاعب مانشستر يونايتد أو داني أوسفالدو  من ساوث هامبتون لتعويض فقدان المصاب المهاجم الكولومبي راداميل فالكاو . ( ديلي اكسبرس )
_فولهام يرغب فى التعاقد مع نجم وسط بورتو البلجيكى  ستيفن ديفور ب4 مليون جنيه إسترلينى وبورتو يرفض رحيل نجمه البلجيكى. (الإنديبيندنتى )
_ساوثامبتون مهتم بالتعاقد مع  مدافع كالياري الإيطالى البالغ من العمر 27 عاما دافيدي أستوري . ( ديلي ميل )
_عادل تعرابت يرغب فى الرحيل عن فولهام  ( ذا صن )
_ سوانزى ينتظر موافقة لإستعارة النجم توم إينس من بلاكبول. ( ذا صن )
_ رئيس نادي برشلونة جوزيب ماريا بارتوميو يؤكد رفضه بيع ميسى ويصر على   بدء المفاوضات حول عقد جديد مع النجم قريبا. ( ديلي اكسبرس )

ص 12
نفس الحرامي
 
ملفا.. ملفا تغلق الفضائح، دون أن يعرف عباد الله: من المتهم؟ من البريء؟ من الذي سرق؟ ومن الذي يسرق؟ فمن هروب وزراء الدفاع والكهرباء والثقافة والتجارة، الى التلاعب بسكر التموينية، الى لغز أجهزة «السونار» في السيطرات، الى أحجية مدارس الحديد الجاهزة، الى رشى صفقة السلاح الروسي، الى مجلس عزاء «بسماية»، الى غرق بغداد بسبب زختين وصخرة، الى خطة إعمار الارصفة، والى ـ أخيرا وليس آخرا ـ قرع ناقوس البسكويت.. وكل هذه الملفات هي ملف واحد، لأن الحرامي واحد وان اختلفت وزارته أو كتلته أو طائفته أو قوميته. وما يحصل الان سبق?ان حصل في الخمسينات في احدى درابين بغداد. 
الحاج «حمزة» الساكن في منطقة الفضل، خرج صباحا من داره، متوجها إلى محل رزقه. وفي الباب نادته زوجته «الحجية»، وأخبرته أن الدهن نفد في البيت، فأجابها بأنه حالما يصل الى محله سيرسل لها الصانع، وعليها ان تعطيه «الجدرية» النحاسية الكبيرة ليأخذها إلى بائع الدهن في الشورجة فيجهزه بـ «حقة» دهن.
وفعلا، بعد ربع ساعة دُق باب الدار، فأجابت «الحجية» من الحوش: منو؟ سلم عليها شخص وقال لها: دزني الحجي عالجدرية حتى أجيب الكم دهن.. فقامت «الحجية» وأتت بالجدرية من المطبخ وسلمتها له، وكانت الجدرية ـ بحق ـ كبيرة ومن الصفر الخالص النادر.
انصرف الرجل بها إلى دكان بائع الدهن، وأخبره أن الحاج «حمزة» أرسله اليه ليملأ الجدرية بـ «حقتين» من الدهن الحرّ ومن النوع الجيد، فنفذ بائع الدهن طلبه على الفور وملأ الجدرية.
بعد نصف ساعة جاء الصانع الأصلي الى «الحجية» وطلب منها الجدرية لملئها بالدهن حسب توصية عمّه، فتفاجأت الحاجة، وقالت له: يمه.. ليش انته مو أخذت الجدرية قبل شوية؟
رجع الصانع وابلغ الحاج «حمزة» فقصد هذا بدوره بائع الدهن الذي أخبره أن شخصا جاء بجدريتهم نفسها والتي يعرفها، وملأها بـحقتين من الدهن الحرّ ومن النوع الجيد، فدفع الحاج ثمن الدهن وراحت الجدرية!
القصة لم تنته كما قصة النهب الرسمي لدينا لا تنتهي، مادامت المحاصصة جالسة على كرسي المواطنة. فبعد حوالي ثلاثة أسابيع دقّ شخص باب دار الحاج «حمزة»، وحين أجابته الحاجة من خلف الباب كما هي العادة: منو.. شتريد؟ أجابها :
ـ حجية.. الحرامي اللي باك الجدرية والدهن، قبضت عليه الشرطة وهو هسه بالقلغ، وطلبوا من الحجي يحضر حتى يتعرف عليه، والحجي دزني يريد العباية «الجاسبي» حتى يروح بيها للمركز..
فما كان من «الحجية» طيبة القلب الا أن تنهض وتأتي بالعباءة الثمينة الفاخرة وتسلمها للعينتين، ليأخذها كما أخذ هو نفسه الجدرية والدهن!!.
 
ابراهيم الخياط
 
 
 
***********
 
 
عقيل الربيعي
في ضيافة أهالي قرية "جميعات"
 
الحلة - طريق الشعب
زار نائب رئيس مجلس محافظة بابل عقيل الربيعي، أمس الاول، قرية "جميعات" في مدينة الحلة، بعد ان وصلته شكاوى عديدة تخص الوضع الخدمي في القرية.
 وتحدث الربيعي لأهالي القرية في جلسة حوارية، موضحا طبيعة العمل في مجلس المحافظة، واهم المشكلات التي تعوق الاجراءات الخاصة بالمشاريع والخطط الخدمية في عموم المحافظة.
ثم قــدم أهالي القرية مطالبات لانتشالهم من معاناتهم في المجال الخدمي، إذ تعاني القرية من عدم تعبيد طرقها بالاسفلت، وانحسار مياه الشرب فيها، كونها تقع في نهاية خط الماء، ما يتطلب تعزيز المنطقة بخط آخر.
ومن بين المشكلات الاخرى التي تعانيها القرية، هي تأخر انجاز بناء المدرسة فيها والطريق المؤدي إليها. إذ ان العمل وصل الى مراحله المتأخرة، ولم ينته حتى الآن، وهي غير مؤهلة حاليا لاستقبال التلاميذ الذين يضطرون إلى اللجوء إلى مدارس بعيدة جدا عن مناطق سكناهم. كما تعاني القرية من تراكم النفايات في الطرقات، كون الدوائر المعنية بهذا الشأن لا تقوم برفعها. 
فيما اشتكى المزارعون من أهالي القرية، من انتشار أمراض النخيل، وعدم مكافحة الآفات الزراعية من قبل الدولة، اسوة بالمناطق الزراعية الأخرى.
هذا ويعاني شباب القرية من البطالة، ورياضيوها يشكون انحسار الساحات والملاعب الرياضية.
بعد ذلك أجاب الربيعي عن اسئلة الأهالي، مؤكدا انه سيوصل مطالبهم إلى مجلس المحافظة، من أجل حل مشكلاتهم الخدمية.
 
 
 
*********
 
 
الروائي حسن عبد الرزاق
في ملتقى الخميس
 
 
 
يحتفي ملتقى الخميس الابداعي في الاتحاد العام للادباء والكتاب، غدا الخميس، بالروائي حسن عبد الرزاق ليوقع روايته الجديدة "راشد يزرع".
يدير جلسة الاحتفاء الموسيقي ستار الناصر.
وستكون البداية في الساعة الواحدة بعد الظهر على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الاندلس.
والدعوة عامة.
 
******
حتى وطحت بأخرى صرمهر !؟
 
البلاد التي تأكل لحمها السياسة في كل الأوقات، وتشرب من ضرعها حليب الصراع السياسي صباح مساء، لا ترى في نومها غير أن ترسم خريطة العبث السياسي بكل تفاصيله، وتسكب زيت محنتها على ثياب العدو الذي تخلقه، ليس لكي يحترق بقدر ما  تراه يشارك في محنتها، يشارك ليس كفاعل يساهم في الحل بل كمفعول به يستحق العذاب الذي تعرض له برموثيوس أو سيزيف رغم الفارق بين ألاثنين حيث أن الأخيرين أرادا تقديم فعل إنساني للبشرية، بينما العدو الذي يخلقه نهج السلطة يـُبتغى منه أمر سياسي، وهذا العدو المختلق سياسيا يتجسد في أكثر من صورة، مرة ش?ص أو حزب أو دولة مجاورة، وخلق الاعداء في تاريخ السياسة ليس بجديد، فالتاريخ يحتفظ بأكثر من مليون صورة لهذا الخلق، إذ أن الكثير من الحكومات لا ترى مسوغا لديمومة استمرارها بغير خلق الأعداء، ويبدو أنهم جاهزون في بعض البلدان ومدفوع لهم الثمن مسبقا، أو ربما يشكلون هم أولى حلقات الارتزاق السياسي، وفي تاريخ بلادنا المعاصر لا يتمثل اختلاق العدو في صورة شخص أو جماعة، بل تلبس شكلا أخر، وهذا الشكل هو بالتحديد اختلاق أزمات مترابطة، وقد ابدعت سياسة حكامنا في اختلاق هذا الشكل من الأعداء، فانطبق عليهم قول الشاعر موفق محمد?أفنيت عمرك لم تقم من وجعة حتى وطحت بأخرى صرمهر وأنكس) والمضحك المبكي تكبر هذه الأزمات حتى تصبح مثل الدوائر الناتجة عن إلقاء صخرة في ماء بحيرة ساكنة.
فمنذ عشر من السنوات تناسل هذا الاختلاق بين الحكام، وهذا ما جعل زمن الدمار يتواصل على بلادنا، والمتابع لتاريخ بلادنا السياسي يكتشف دون عناء محاولات حكامنا في أمتطاء هذا الأسلوب لإدارة الدولة، ويتلخص بشكل واضح، من اجل حل أزمة اختلاق أزمة أخرى وهذه الازمات هي الضرع الذي يرتوي منه حكامنا لا بل أكثر من الارتواء، إنهم يحققون مكاسب حزبية تخدم استمرارهم في السلطة، والملاحظ أن زمن اختلاق الأزمات هو الزمن الذي يقترب فيه تحديد إمكانية هذا الاستمرار، وفي هذه الأيام تداخلت دوائر الأزمات، فمن محاربة الأرهارب إلى فك الاع?صام في الأنبار إلى القضاء على داعش وفلولها إلى حل الأزمة مع إقليم كردستان وأخيرا تشكيل المحافظات الجديدة، وهذه الأخيرة بالذات ستكون على قمة الأزمات حيث أنها تأخذ أكثر من بعد سياسي لأن لحن موالها طائفي بامتياز.
بلادنا التي تأكل لحمها السياسة وتشرب من ضرعها حليب الصراع، متى يستفيد حكامها من نصيحة جدنا كلكامش
(أعمل لنفسك في كل يوم مجالا للمتعة،
أرقص ليلا ونهارا وألعب،
ودع ثيابك تبقى لامعة وجديدة،
إغسل وجهك واستحم بالماء
وأرع َ ذلك الصغير الذي يتشبث بيدك،
دع زوجك تسعد بحضنك،
فهذا هو دور الإنسان)
 
ئاشتي
 
 
 
**********
 
 
مؤسسة "مسارات للتنمية الثقافية والاعلامية"
استراتيجية لتعزيز التنوع الخلاق في العراق
 
طريق الشعب - خاص
بمشاركة من الامم المتحدة والمفوضية العليا لحقوق الانسان، وبحضور العديد من رجال الدين من مختلف الاقليات الدينية في العراق وبمشاركة مدنية واكاديمية نوعية، اعلنت مؤسسة "مسارات" في مؤتمر عقدته ببغداد أخيرا، استراتيجتها لـ "التنوع الخلاق" في العراق.
وبعد عرض فيلم وثائقي بعنوان "تنوعنا الخلاق"، يرصد عمل المؤسسة في مجال حوار الاديان خلال السنوات السابقة ، عقدت اربع جلسات لمناقشة فصول الاستراتيجية. فقد ركزت الجلسة الاولى على مناقشة الفصل الخاص بحوار الاديان  في الاستراتيجية، تحدث فيها سعد سلوم رئيس المؤسسة عن خبرتها في حوار الاديان ودورها في تأسيس "المجلس العراقي لحوار الاديان". كما تحدث الاب آرا بدليان، راعي الكنيسة المعمدانية الانجيلية،  عن خبرة الحوار الاسلامي - المسيحي في لبنان. في حين عرض الشيخ علاء عزيز طارش وكيل رئيس الطائفة المندائية في العراق وا?عالم، اهمية مثل هذا الحوار للدفاع عن حرية المعتقد بالنسبة للاقليات الدينية.
 وناقشت الجلسة الثانية بمشاركة خبراء من الامم المتحدة والمفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، موضوع التشريعات وتعزيز التعددية، وطرحت "مسارات" مضمون اول قانون لتعزيز التعددية في العراق، بل وفي العالم العربي، الذي نشر كملحق في استراتيجية "التنوع الخلاق"، وهو خلاصة تعاون بين المجتمع المدني ولجنة برلمانية. ودعت مسارات الى تطوير هذه النسخة الاولية لإقرارها في الدورة البرلمانية المقبلة.
أما الجلسة الثالثة فقد ناقشت بمشاركة خبراء من تحالف الاقليات العراقية، دور المناهج الدراسية في تعزيز التعددية،  وطرحت "مسارات" فيها مقاربتها لاستحداث  مناهج جديدة، في ضوء تنامي الجهل بالآخر في العراق، وما تواجهه الاقليات من صور نمطية تحجر هويتها في معرفة منقوصة ومشوهة.
اما الجلسة الرابعة والاخيرة فقد خصصت لدور الشباب في تعزيز التعددية، وبينت منظمة مسارات الاهداف من مشروعها المعنون "سفراء المواطنة"، الذي يقوم على تدريب شباب من مختلف المحافظات على التعددية، حيث يؤسسون سفارات مواطنة في محافظاتهم ويقومون بنشاطات طوعية هدفها اغناء الحوار المجتمعي. وشرح سفراء المواطنة في كل من الانبار والكوت وبغداد مختلف نشاطات المشروع للحضور.
جدير بالذكر ان "مسارات" مؤسسة غير ربحية متخصصة بالاقليات وحوار الاديان، تأسست في العام 2004 وتصدر عنها مجلة متخصصة بالاقليات تحمل اسم "مسارات". كما تنشر كتبا وتنتج افلاما وثائقية لتعزيز التعددية في العراق. وفي شباط 2013 ساهمت في تأسيس "المجلس العراقي لحوار الاديان".
 
 
 
**********

أمسية شعرية وغنائية في "بيتنا الثقافي"
 

بغداد – غالي العطواني
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، أقامت محلية المثقفين للحزب، أخيرا، على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" ببغداد، أمسية شعرية وغنائية، حضرها عضو المكتب السياسي للحزب رائد فهمي، وحشد من الشباب الناشطين.
أدار الأمسية الشاعر رائد الاسدي، مرحبا بالضيوف، ليردد بعد ذلك الحضور بصوت واحد نشيد "موطني".
وألقى عضو المكتب السياسي للحزب، رائد فهمي، كلمة أشار فيها إلى ان اهتمام الشيوعيين بالفن والفنانين والنشاطات الثقافية، هو بمثابة توجه للاهتمام بشرعية الشباب الذين هم النواة الاساسية الفعالة لبناء مجتمع سليم ومعافى، ينعم بالخير والمحبة والسلام. وأضاف فهمي قائلا: "نحن نعمل بكل الوسائل للضغط على الجهات التشريعية والتنفيذية، لرفد الشباب بقوانين تخدم مسيرتهم لبناء العراق الجديد".
بعد ذلك صدحت حناجر الشعراء الشباب، بقصائد تغنت بحب الوطن، ونددت بالطائفية والفساد الاداري والمالي، وهم كل من رائد الأسدي، سلوان المحمداوي، حيدر جليل الخرساني، رائد العبيدي، أمير العلاق، عباس الذهبي، خالد فلاح، حسين الحاير، عصام المياحي، خالد الساعدي، سجاد حكيم، أحمد المياحي، عادل سليم، علي سليم، ابراهيم الجابري، جعفر الحلفي، وجمال الصافي.
وكان للموسيقى والغناء، حضور فاعل في الحفل. فقد أدى الفنان مصطفى صابر أغنيات عراقية أصيلة برفقة عازف الأورغ أحمد هاشم.
 
*********
في السليمانية اعتصام نسوي لمناهضة العنف ضد المرأة
 
السليمانية – وكالات
دعت ناشطات نسويات معتصمات، حكومة اقليم كردستان، الى التعامل بجدية مع قضايا العنف ضد النساء.
ورفعت المعتصمات اللواتي قضين ليلة حتى الصباح في خيمة أمام مكتب برلمان كردستان في السليمانية، لافتات كتب عليها "الى متى تظل اللامبالاة امام الجرائم التي ترتكب بحق النساء".
واشارت الناشطة النسوية ميديا كدو الى ان مطالب المعتصمات تتمحور حول نبذ العنف الاسري والعنف ضد المرأة، والمساواة بين الجنسين، ومشاركة المرأة في العمل السياسي.
وقالت الناشطة النسوية آلا كمال ان مبيت معتصمات امام مكتب البرلمان هو اسلوب مدني آخر تمارسه النساء للضغط على الجهات المعنية في الحكومة، وتنبيهها الى ان تعاملها مع ملفات العنف ضد المرأة غير صحيح، ولا يجدي نفعاً، والدليل هو الزيادة في حالات العنف الاسري والعنف ضد المرأة المسجلة في الاقليم.
وطالبت الحقوقية رازاو عبدول البرلمان الكردستاني الجديد، باعادة النظر في القوانين السابقة، "لانها غير منصفة للنساء ولا تعالج بشكل جدي مسألة العنف ضدهن"، حسب قولها.
فيما اوضحت الناشطة النسوية نازة محمد ان المراة في الاقليم والعراق تعاني من التهميش والظلم تحت ستار الشرف والعادات والتقاليد، وانهن اعتصمن لإيصال صوت المرأة المظلومة الى الجهات المعنية في حكومة الاقليم.
يشار الى ان المعتصمات ينوين تنظيم اعتصام آخر في اربيل، وتقديم مذكرة تتضمن مطالبهن الى رئاسة الوزراء ورئاسة البرلمان ورئاسة الاقليم ومجلس القضاء الاعلى في كردستان.
 
 
 
************
 
 
البيانات الشخصية في قبضة
الـ  CIA عبر "Angry bird"
 
لندن – وكالات
كشف تقرير نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية، أن وكالة الأمن القومي الأميركية تقوم بتطوير تقنيات تسمح لها باستغلال تطبيقات الهواتف الذكية للوصول إلى معلومات خاصة بالمُستخدمين.
ووفق الصحيفة إن الوكالة تستطيع استغلال تطبيقات، مثل تطبيق لعبة "الطيور الغاضبة" Angry Birds الشهيرة، للوصول إلى معلومات عن المُستخدم، مثل العمر والجنس والموقع الجُغرافي، كما أن تطبيقات أُخرى قد توفر معلومات أكثر حساسية، حسب ما جاء في وثائق سربها إدوارد سنودن، المُتعاقد السابق مع الوكالة. ويُشكل الوصول إلى بيانات الهاتف والموقع الجُغرافي للمُستخدم، الأولوية القصوى لدى الوكالة، وذلك لجلب معلومات عن الإرهابيين وأهداف استخباراتية أُخرى، حيث أنفقت ما يزيد على مليار دولار لصالح برامج التجسس الخاصة باستهداف الهوا?ف الذكية. ولتوضيح قُدرة برامج الوكالة، أشار التقرير إلى أنه وبمجرد قيام المُستخدم برفع صورة إلى وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام هاتفه الذكي، تستطيع الوكالة جمع معلومات مثل جهات الاتصال في هاتف المُستخدم، وعناوين البريد الإلكتروني، وموقع المُستخدم.
وأشارت الوثائق كذلك إلى ان الوكالة تمتلك أدوات تسمح لها باختراق هواتف مُحددة، عبر طُرق عديدة تحمل إحداها اسم "Nosey Smurf".
 

***********