العدد 112 السنة 79 الثلاثاء 28 كانون الثاني 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 

مبادرات سياسية لوقف القتال.. هل تلقى استجابة؟
الفلوجة مازالت محاصرة.. والعوائل تواصل نزوحها
بغداد – طريق الشعب
رأى مراقبون للوضع الأمني في الأنبار ان عناصر "داعش" يزدادون قوة كلما تأخر حسم الأزمة أمنياً وسياسياً، لتطهير مدينة الفلوجة التي أضحت منطقة محصنة يسرح فيها المسلحون. فيما شهدت الأوساط السياسية منذ أيام تحركات لمبادرات لوقف القتال الدائر غرب العراق، والتمييز بين المدنيين وعناصر "القاعدة".في حين شدد المراقبون على الابعاد الانسانية للازمة والنزوح المتزايد لاهل الانبار .
أما ميدانيا، فما زالت المواجهات متواصلة بالرغم من خفوتها بعض الشيء لتندلع قوية وشديدة بين القوات الحكومية و"داعش" والمتحالفين معها.
حيث نقلت وكالة "السومرية نيوز" عن مصدر أمني في محافظة الأنبار، قوله إن سيارتين مفخختين يقودهما انتحاريان انفجرتا، بعد ظهر امس، "استهدفتا تجمعا لقوات مشتركة من الجيش والشرطة، قرب جسر الياباني شمال ناحية الصقلاوية، من دون معرفة حجم الضحايا".
فيما لم يصدر أي تصريح رسمي يؤكد العملية الانتحارية أو ينفيها.
في حين، رأى عمر الشاهر المراقب الصحفي لأوضاع الأنبار، أن "ساحة المواجهة تمتد حاليا، في محافظة الأنبار، من أطراف مدينة الفلوجة، جنوب شرق، الى أطراف مدينة الرمادي، شمال غرب، وعلى شريط طولي يسير بين نهر الفرات والطريق الدولي، لمسافة نحو ٤٥كم. فيما يبلغ أقصى عمق لهذه الساحة نحو ٢٠ كم، ما يعني أن مساحة مناطق الاشتباك في الأنبار، تبلغ نحو ٦٥٠كم مربع، ويخترقها نهر الفرات من أقصاها الى أقصاها".
وأضاف الشاهر أن "هذه المساحة، تشمل مركزي الرمادي والفلوجة، وتقع بينهما، على امتداد الفرات، مناطق الخالدية والحبانية والصقلاوية، وبعض القرى الصغيرة الأخرى"، لافتا إلى أن "الشريط الواقع بين الفرات والسريع، الذي تقع فيه مدينة الفلوجة بكاملها، والصقلاوية، وجزيرة الخالدية والحامضية ومنطقة ألبو فراج، شهد أعنف المعارك والاشتباكات، باستثناء مناطق الملعب والضباط وشارع ٦٠ جنوب الرمادي".
وبيّن أن "التقديرات تشير الى وجود نحو ٣٥ ألف عسكري نظامي على الأرض للمشاركة في معارك الأنبار، وهم جنود في قوات الجيش وسوات والشرطة الوطنية، بخلاف أعداد الشرطة المحلية والصحوات"، مشيرا إلى أن "التقديرات تشير الى وجود نحو ٤ آلاف مسلح يعارضون الحكومة في الأنبار حاليا، موزعين بين الدولة الاسلامية في العراق وبلاد الشام (داعش)، وقاعدة الظواهري، وعناصر تنظيمات اخرى"، موضحا أن "عناصر داعش يشكلون نحو ٧٠ بالمئة من هذا العدد". من جهته، أعلن النائب عن القائمة العراقية حامد المطلك، أمس الاثنين، عن إطلاق مبادرة لحل أزمة?الانبار وإيقاف نزف الدم فيها، مطالبا جميع الأطراف بالاستجابة لهذه المبادرة التي من شأنها حل جميع المشاكل.وقال المطلك في مؤتمر صحافي عقده، امس، في مبنى البرلمان وحضرته "طريق الشعب" أمس، انه سعى "لإطلاق مبادرة جديدة لوقف نزف الدم في محافظة الانبار والقصف العشوائي على الاحياء السكنية والكف عن استخدام القوة وتحقيق المطالب المشروعة لأبناء المحافظة الانبار".
وبين أن "المبادرة تتضمن إطلاق سراح الأبرياء وفتح تحقيق عاجل بحق الذين ارتكبوا أخطاء وروجوا أخبارا كاذبة".
وطالب المطلك في مبادرته بـ"إعادة انتخاب رئيس مجلس المحافظة والمحافظ واسناد مهمة حفظ الأمن في الانبار الى رجال الشرطة والعشائر، وتشكيل فرقتين أو ثلاث من ابناء المحافظة"، داعيا الحكومة وجميع القوى السياسية الى الالتزام بهذه المبادرة من اجل "تفويت الفرصة على المتربصين بالعراق شرا". إلى ذلك، أبدى مجلس محافظة الأنبار، أمس، ترحيبه بتدخل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ورئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني لحل الأزمة الحالية في المحافظة، مؤكدا أن أهالي الأنبار مع قوات الأمن ضد "داعش" قلبا وقالبا.
وقال نائب رئيس المجلس فالح العيساوي لـوكالة "السومرية نيوز"، إن "مجلس المحافظة يرحب بأية مبادرة أو توسط لحل المشكلة الراهنة في الأنبار سواء كانت من السيد مقتدى الصدر أو مسعود البارزاني".
وأوضح العيساوي أن "الشخصيتين تحظيان بقبول في الأنبار، كما نرحب بمبادرة السيد عمار الحكيم ومبادرة عشائر الأنبار الأخيرة التي انطلقت من منزل النائب احمد العلواني في الرمادي لإنهاء الأزمة".
مشيرا إلى أن "هدفنا هو حقن الدماء وإعادة الحال إلى سابقه بسرعة فهناك مئات الآلاف من المواطنين يدفعون الثمن كل يوم وبقسوة".
 
ترجيح تمرير قانوني التقاعد والعمل
الموازنة في البرلمان اليوم.. وقلق من عدم اكتمال النصاب
بغداد – ناطق محمد
ذكر نواب من كتل سياسية مختلفة أن جلسة البرلمان المزمع انعقادها اليوم الثلاثاء ستشهد مناقشة العديد من القوانين المهمة، وفي مقدمتها قوانين التقاعد الموحد والعمل والموازنة. وفيما رجحوا تمرير قانوني التقاعد والعمل استبعدوا تمكن البرلمان من التصويت على الموازنة. بينما توقع احدهم إعادتها إلى الحكومة لإجراء بعض التعديلات عليها.
وقال حسن الياسري، النائب عن ائتلاف دولة القانون، في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الاثنين، إن "جلسة البرلمان الثامنة ليوم غد (اليوم) متخمة بالقوانين المهمة وعلى رأسها مشروع قانون التصويت القضائي ومشروع قانون المعاهدات وقانون العمل، والقراءة الاولى لمشروع الموازنة، وقراءات ثانية لكثير من القوانين المهمة"، مضيفا أن "هيئة الرئاسة في مجلس النواب لن تتمكن من إدراج كل القوانين في جلسة واحدة لان الوقت لا يكفي وهذا من الأخطاء المتكررة في عمل هيئة الرئاسة". ورجح الياسري  إمكانية أن "يعقد مجلس النواب جلسة غد (اليوم) بنصا? كامل، لانه عقد كثيرا من الجلسات، ومرر قوانين وسط انسحاب كتلة متحدون". وعن سبب عدم التئام مجلس النواب خلال الأيام الماضية، عزا النائب عن دولة القانون السبب إلى "غياب نواب التحالف الكردستاني"، مضيفا "كذلك بسبب ضرورة إعطاء وقت للجنة المالية لدراسة مشروع قانون الموازنة، الذي وصل متأخرا إلى البرلمان، لكتابة تقريرها بهذا الشأن". بدوره قال سالم دلي، النائب عن القائمة العراقية، إن "جلسة يوم غد (اليوم) ستشهد قوانين مهمة من بينها قانونا الموازنة والتقاعد"، مضيفا أن "المشاكل والتحديات تتركز حول الموازنة بعد أن عجزت ?لحكومة عن تحقيق توافق بشأنها". ورأى دلي في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "هناك امكانية اكتمال النصاب وعقد جلسة مجلس النواب"، موضحا أن "توقف مجلس النواب الاسبوع الماضي كان بسبب غياب رئاسة المجلس، بزيارة رسمية إلى واشنطن". واتفق عباس البياتي، النائب عن ائتلاف دولة القانون، مع ما ذكره زملاؤه بأن "جلسة الثلاثاء ستشهد مناقشة أهم قانونين، وهما الموازنة والتقاعد الذي وصل إلى مراحله النهائية".
غير أن البياتي أبدى قلقه "من عدم اكتمال النصاب في جلسة الغد (اليوم) بسبب مقاطعة متحدون والتحالف الكردستاني"، مستطردا "بغياب نواب هذه الكتل ربما لم يكتمل النصاب ولن تعقد الجلسة". إلى ذلك، قال شروان الوائلي، النائب عن التحالف الوطني، لـ"طريق الشعب" أمس، إن "جلسة يوم غد (اليوم) ستشهد مناقشة الكثير من القوانين، ولكن أبرزها قانونا الموازنة والتقاعد، وذلك لأهميتهما"، موضحا أن الموازنة من الممكن إعادتها إلى الحكومة لأنها لم تتضمن فقرة الخمسة دولار التي هي من استحقاقات المحافظات المنتجة للنفط، وهذا استحقاق دستوري"? داعيا "النواب المنسحبين من التحالف الكردستاني ومتحدون الى العودة للمجلس لان الشعب ينتظر الكثير من القضايا التي تخص المواطن العراقي، والتي أجلت بسبب المناكفات السياسية". 
وتوقع الوائلي "حضور التحالف الكردستاني واكتمال النصاب لعقد الجلسة".
 
شمول 25 مرشحا للانتخابات البرلمانية في إجراءات "اجتثاث البعث"
بغداد – طريق الشعب:
كشفت هيئة المساءلة والعدالة العراقية، أمس الاثنين، عن شمول 25 مرشحا لانتخابات مجلس النواب المقبلة بإجراءات الاجتثاث من أصل ألفي اسم جرى تدقيقها لغاية الآن.
وأعلنت المفوضية العليا للانتخابات في وقت سابق عن ارسالها قوائم بأسماء المرشحين للانتخابات النيابية المقبلة إلى هيئة المساءلة والعدالة بغية تدقيقها وتحديد المشمولين بقانون اجتثاث البعث.
ويبدو أن مفوضية الانتخابات سترسل أسماء المرشحين المتبقين تباعا لتدقيقها على اعتبار أن عدد مرشحي الانتخابات يبلغ 9035 يتنافسون لشغل 328 مقعدا برلمانيا، بحسب أرقام المفوضية.
وقال رئيس هيئة المساءلة والعدالة وكالة بختيار عمر لوكالة "شفق نيوز"، ان "الهيئة تسلمت قوائم باسم الفي مرشح من مفوضية الانتخابات من اجل التأكد من عدم شمولهم بإجراءات الهيئة".
وأضاف بالقول "بعد تدقيق الأسماء المتوفرة تبين شمول 25 مرشحاً من مختلف القوى السياسية بقانون اجتثاث البعث"، مضيفا أن "الهيئة ستستدعي 41 مرشحا آخرين من أجل مطابقة بياناتهم".
وهذا العدد المذكور أقل بكثير من عدد المرشحين الذين شملتهم إجراءات الاجتثاث وحرموا من الانتخابات البرلمانية السابقة في 2010. حيث شمل الاجتثاث 510 مرشحين.
ومن المقرر إجراء انتخابات مجلس النواب المقبلة في 30 نيسان 2014 في وقت يشكو البلد من تفاقم الانقسامات السياسية والطائفية واشتداد الازمات وكذلك تزايد حدة اعمال العنف لتسجل أعلى معدلاتها منذ 2008.
 
الجنائية المركزية تؤجل محاكمة العلواني حتى التاسع من آذار المقبل
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت المحكمة الجنائية المركزية، أمس الاثنين، عن تأجيل محاكمة النائب احمد العلواني حتى التاسع من آذار المقبل، مؤكدة ان الجلسة شهدت حضور عدد من المشتكين وذوي المجني عليهم ووسائل إعلام. وقال بيان للسلطة القضائية اطعلت عليه "طريق الشعب"، إن "الهيئة الأولى للمحكمة الجنائية المركزية عقدت، امس الاثنين، جلستها للنظر في ثلاث قضايا متهم بها احمد سليمان جميل مهنا العلواني، تتعلق بالاعتداء على قطعات عسكرية وقتل وإصابة عدد من أفراد القوات الأمنية بدوافع إرهابية"، مبينا أن "الجلسة شهدت حضور عدد من المشتكين وذوي المجني ?ليهم ووسائل إعلام". وأضاف البيان أن "المحكمة استمعت إلى إفادات عدد من المشتكين وقررت تأجيل المرافعة إلى التاسع من آذار المقبل لغرض الاستماع إلى إفادات المشتكين الآخرين ومدعي الحق الشخصي والمفرزة القابضة ممّن لم يتسنّ لهم حضور المرافعة لارتباطهم بواجبات أمنية". وكانت الهيئة الأولى في المحكمة الجنائية المركزية وجهت في (19 كانون الثاني الحالي) الاتهام رسمياً إلى النائب احمد العلواني بقضايا "إرهابية".
 
 
منصب نائب رئيس الوزراء عقدة للصراع
مفاوضات تشكيل حكومة إقليم كردستان تنتهي بلا نتائج
بغداد – طريق الشعب
وصلت المفاوضات بين القوى الكردستانية الفائزة في انتخابات برلمان الإقليم إلى طريق مسدود، بعد ان أعلن في أربيل عن انتهاء الجولة الثالثة من المفاوضات لتشكيل الحكومة الجديدة، من دون التوصل الى نتائج.
وشهدت اربيل يوم أمس الأول الاحد، اجتماع الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني من جهة، والحزب الديمقراطي وحركة التغيير من جهة أخرى، وتركز الاجتماعان على مناقشة تشكيل الحكومة، وسط اصرار حركة التغيير والاتحاد الوطني على استلام منصب نائب رئيس الحكومة.
وقال عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني عدنان المفتي لوكالة "أوان" أمس الاثنين، إن "اجتماعي الطرفين كانا إيجابيين".
وأضاف المفتي أن "المهم ان تكون اجتماعات هذا الأسبوع حاسمة"، مؤكدا "أهمية منصبي رئيس البرلمان ونائب رئيس الحكومة".
ونقلت صحيفة كردستاني نوى، عن أحد مصادرها، قالت إنه فضل عدم ذكر اسمه، قوله إن "الاتحاد الوطني وحركة التغيير سيجتمعان خلال الايام القليلة القادمة".
من جهته، أكد مسؤول غرفة الانتخابات في حركة التغيير وعضو الوفد المفاوض، آرام الشيخ محمد، أن "الاجتماع بحث مجددا، خطوات تشكيل الحكومة الجديدة، ولكن دون التوصل الى نتائج"، مبينا أن "حركة التغيير تطالب بمنصب نائب رئيس الحكومة، فضلا عن مناصب اخرى حسب استحقاقات الانتخابات".
وكشف الشيخ محمد عن تقديم كَوران "قائمة بالمناصب حسب استحقاقاتنا، والتي تشمل منصب نائب رئيس الحكومة، فضلا عن منصبين سياديين ووزارتين خدميتين".
وتشير التسريبات الصحفية إلى أن الحزب الديمقراطي الكردستاني وافق على مقترح ان يكون لرئيس الحكومة نائبان؛ أحدهما من التغيير والاخر من الاتحاد الوطني من اجل ارضائهما، ولكن المسألة لم تحسم حتى الان.
في حين اشارت تسريبات اخرى الى ان وفد الاتحاد الوطني الكردستاني اصر خلال الاجتماع مع الديمقراطي على ان يحصل على حقيبة نائب رئيس الحكومة مع وزارات المالية والداخلية والاعمار مع وزارة اخرى، مشيرة الى وفد الديمقراطي ابلغ وفد حركة التغيير بموافقته على مطالب الاتحاد على ان يكون النائب الاول للحكومة للاتحاد والثاني للتغيير مع منصب رئيس البرلمان. كما تشير التسريبات الى ان الحزب الديمقراطي طلب من الوفدين تأجيل مسألة الخوض في توزيع الحقائب الوزارية الى ما بعد الاتفاق على المناصب السيادية.إلى ذلك، تحدثت مواقع كردية ع? ان حركة التغيير متمسكة بالمطالبة باستلام منصب نائب رئيس حكومة الاقليم. فيما اعلن عن الاتحاد الوطني في أكثر من مناسبة إصراره على الحصول على هذا المنصب.
وتمر مراحل تشكيل كابينة حكومية لاقليم كردستان بمشاكل كبيرة في ظل مطالبة قوات المعارضة بمناصب كانت في السابق من نصيب الاتحاد الوطني.
وكان 88 نائبا في برلمان إقليم كردستان، دعوا الشهر الماضي حكومة الإقليم إلى الاسراع بإجراء انتخابات هيئة رئاسة البرلمان، وأكدوا ان التأخير يضر بالمصلحة العامة للمواطنين.
وكان المكلف من قبل الحزب الديمقراطي الكردستاني بتشكيل حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني اجتمع، في المرحلة الاولى من مفاوضاته لتشكيل الحكومة، مع جميع الفائزين في الانتخابات.
يذكر أن المفوضية العليا للانتخابات أعلنت في 2 تشرين الأول الماضي، النتائج النهائية لانتخابات برلمان إقليم كردستان التي اقيمت في 21 أيلول 2013، والتي تمخضت عن فوز الحزب الديمقراطي الكردستاني بالمركز الأول بعد حصوله على 38 مقعداً، وحركة التغيير ثانياً بحصولها على 24 مقعداً، والاتحاد الوطني الكردستاني، بزعامة رئيس الجمهورية جلال الطالباني، ثالثاً بعد حصوله على 18 مقعداً. في حين حصل الاتحاد الإسلامي الكردستاني على عشرة مقاعد وجاءت بعده الجماعة الإسلامية بستة مقاعد.

ص2
 
عقيلة الطالباني: صحة الرئيس مستقرة وتشهد تحسناً كبيراً
بغداد – طريق الشعب
أكدت عقيلة رئيس الجمهورية جلال الطالباني، أمس الاثنين، أن صحة الرئيس مستقرة وتشهد تحسناً كبيراً. وقال بيان للاتحاد الوطني الكردستاني أطعلت عليه "طريق الشعب" إن "اعضاء المجلس المركزي للاتحاد الوطني الكردستاني استقبلوا، أمس الاثنين، في مبنى المجلس المركزي بمدينة السليمانية، عضو المكتب السياسي هيرو ابراهيم احمد وتباحثوا معه اهم التحديات والأولويات الراهنة وآليات الاعداد للمؤتمر العام الرابع للاتحاد الوطني الكردستاني". ونقل البيان عن عقيلة الرئيس الطالباني هيرو احمد تأكيدها على "اهمية المجلس المركزي كجهة رقابي? حيوية فاعلة داخل الحزب وهو الدور الذي كان ينشده الامين العام الرئيس جلال طالباني"، مشيرة إلى أن "صحة الرئيس مستقرة حالياً وشهدت تحسناً كبيراً". وأضافت الطالباني انها "تسعى عبر مختلف السبل والوسائل لعبور المرحلة الراهنة وتحقيق اكبر قدر من التفاهم على آليات وموعد عقد المؤتمر العام الرابع"، نافية في الوقت ذاته اعتراضها على "موعد عقد المؤتمر وسبل انعقاده ولن اخرج عن رأي الاغلبية اذا ما كانت مع انعقاد المؤتمر او ارتأت تأجيله".
 
 
*********
 
أكد أن أربيل تبيع نفطها بأسعار متطابقة مع بغداد
نيجيرفان ينتقد تعامل الحكومة الاتحادية
بغداد – طريق الشعب
في وقت تزداد فيه الخلافات حدة بين بغداد وأربيل، شبّه رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني تعامل الحكومة الاتحادية مع الأكراد كتعامل حكومات العهود السابقة في العراق.
 
وأكد البارزاني، أمس الاثنين، أن حكومته تبيع النفط بنفس اسعار الحكومة الاتحادية.
وقال في كلمة ألقاها، أمس، أمام الأعضاء الكرد في مجلس النواب الاتحادي وأعضاء برلمان إقليم كردستان في مدينة أربيل وتابعتها "طريق الشعب"، إن "حكومة إقليم كردستان لم تبع النفط بأسعار أقل من سعر الحكومة الاتحادية"، مشيرا الى أن "أسعار نفط الإقليم مطابقة تماما لأسعار نفط الحكومة الاتحادية المُصدر للخارج".
ولفت الى أن "الحكومة الاتحادية تتعامل مع الكرد بنفس عقلية الحكومات العراقية السابقة".
وكانت وكالة "شفق نيوز"، قد نقلت عن عضو مجلس النواب عن التحالف الكردستاني رَوَز مهدي، قوله إن "الاجتماع سيناقش المفاوضات الجارية بين بغداد واربيل حول مجموعة قضايا وأبرزها مسألة واردات النفط والميزانية العامة للعراق".
واشار الى ان "الاجتماع يعقد في قاعة سعد عبد الله للمؤتمرات في أربيل".
ويأتي هذا الاجتماع الذي أجراء البارزاني بعد تصريح أطلقه رئيس الوزراء نوري المالكي أمس الأول الأحد، خيّر فيه إقليم كردستان بشأن تخصيص موازنة حرسه، إما ربطه بوزارة الدفاع الاتحادية أو تعديل الدستور.
في حين اتهم النائب عن التحالف الكُردستاني شوان محمد طه، رئيس الوزراء نوري المالكي بمحاولة "اخضاع البيشمركة لإرادته"، وهذا أمر غير ممكن تماماً، لافتاً الى حكومة إقليم كُردستان تحفظت على دمج حرس الإقليم بوزارة الدفاع، كونه ليس ميليشيا واقترحت جعل تحركاته بيد رئيس الوزراء ورئيس الإقليم.
وقال طه في تصريحات صحفية إن "حكومة إقليم كردستان طرحت مقترحا لجعل البيشمركة ضمن المنظومة الدفاعية العراقية، من حيث التأهيل والتدريب والتسليح والرواتب، وجعل تحركاتها بين رئيس الإقليم والقائد العام للقوات المسلحة"، موضحا أن "هذا المقترح مطروح منذ خمس سنوات لكنه لم يحظ بالقبول".
وأضاف طه وهو عضو في لجنة الأمن والدفاع النيابية، أنه "بعد سقوط النظام السابق دمجت مع الجيش عدة ميليشيات، لكن إقليم كردستان تحفظ على المضي بهذه الخطوة لأن البيشمركة ليست ميليشيات حتى يتم دمجها بوزارة الدفاع"، لافتا الى أن "المالكي يريد خضوع البيشمركة كليا لأوامره، وهذا أمر غير ممكن".
وكان وفد رفيع من اقليم كردستاني برئاسة نيجيرفان البارزاني قد زار في وقت سابق من الشهر الحالي، بغداد وأجرى مفاوضات مع الحكومة الاتحادية برئاسة نوري المالكي من دون التوصل الى حلول حاسمة للقضايا الخلافية، واكتفيا بالاتفاق على عقد اجتماع لاحق في اربيل او بغداد.
وكان جو بايدن نائب الرئيس الأميركي قد شدد في اتصال أجراء مع رئيس الوزراء نوري المالكي أمس، وأيضا فعل الأمر نفسه مع قادة حكومة اقليم كردستان، على أهمية التوافق على مسار مقبول من الطرفين للمضي قدما فيما يتعلق بصادرات النفط من العراق.
من جهته، رجح نائب عن التحالف الكردستاني، أمس، استمرار الخلاف بين بغداد واربيل بشأن الملفات العالقة بين الطرفين، فيما لفت الى أن ملف المادة 140 تعقد أكثر بعد اعلان مجلس الوزراء موافقته المبدئية على تشكيل محافظات جديدة.
وقال النائب محمود عثمان لوكالة "أوان"، إن "الموضوعات المطروحة اليوم بين بغداد واربيل تتعلق بملفي النفط والموازنة، وهذه الموضوعات عادة ما تطرح في مثل هذا الوقت من كل عام، لكن هناك مشكلات عالقة تتعلق بالمادة 140 وقضية البيشمركة، وبعض المسائل الادارية العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم".
وأضاف أن "جميع تلك المسائل باقية حتى الان، ولم تحل كما يجب، على الرغم من اتخاذ خطوات نحو الحل لكنها لم تحل بشكل نهائي".
ولفت الى أن "موضوع المادة 140 تعقد أكثر، بعد اعلان مجلس الوزراء تأييده تشكيل محافظات، بكون قسم من هذه المحافظات يقع في مناطق تسمى متنازعاً عليها، وتخضع لتطبيق المادة 140"، مشدداً على ضرورة "اجراء مباحثات جدية حول هذا الموضوع، وايجاد حلول دستورية، أو اللجوء الى المحكمة الاتحادية".
وخلص عثمان إلى أن "الحوارات من شأنها ان تسفر عن حلول وقتية وليس جذرية، وستؤجل الامور الى الدورة المقبلة، لأنه لم يتبق للدورة الحالية وقت".
 
 
**********
وعادت حليمة..
 
هذا المثل الجميل ينطبق على الكثير من الاشياء والظواهر في بلادنا المنكوبة، لكنه ينطبق بشكل كامل على الكهرباء ووزارة الكهرباء. فبعد الوعود الدسمة والمهرجانات والاحتفالات الكبيرة، والمبالغ الخيالية التي صرفت عليها، عادت ما تسمى بـ «الوطنية» من جديد الى الانقطاعات المبرمجة وغير المبرمجة، وعاد المواطن الى معاناته السابقة، وربما اكثر، لان الكثير من المواطنين صدقوا ما قاله وزير الكهرباء وغيره من المسؤولين بان التجهيز سيستمر لاربع وعشرين ساعة في فصل الشتاء، وان العديد من المحطات الجديدة دخلت الى الخدمة، وبالتالي س?تمتع العراقيون بنعمة الكهرباء دون ان يعكر صفوهم انقطاع او تذبذب.
ونتيجة لذلك وقع الكثيرون في الفخ، وقطعوا اشتراكهم في المولدات، فلما غابت الوطنية مجدداً او عادت الى الظهور على استحياء وارادوا إعادة اشتراكهم، رفع اصحاب المولدات سعر الامبير، او تحججوا بكثرة المشتركين، الامر الذي ادى الى مضاعفة المعاناة، وفقدان آخر ما تبقى من مصداقية وثقة في وزارة الكهرباء ووزيرها.
السؤال الذي يفتح شدقيه هنا مستنكراً هو: الى متى يظل المواطن ضحية ادعاءات فارغة، ليس لها رصيد على أرض الواقع؟ وإلى متى يظل المسؤول يتلذذ بالكذب وابتكار الأفتراءات في محاولة بائسة لتأجيل أو أمتصاص النقمة لدى المواطن العراقي؟ وإلى متى تظل المليارات تتطاير من الميزانية السنوية، وهي ملك صرف للشعب العراقي، لتحط في جيوب الفاسدين والمرتشين، والذين داسو على ضمائرهم، واعتصروا آخر ما تبقى فيها من شرف وكرامة، فأصبحت غير صالحة للأستهلاك البشري على الأطلاق؟ وهل نحن نختلف عن شعوب العالم المتحضر، في حرص مسؤوليهم وحكامهم ع?ى ممارسة الشفافية، ومصارحة أبناء شعوبهم بكل صغيرة وكبيرة، فضلاً عن اعتمادهم العلم والتخطيط في أدارة شؤون بلدهم، والسير به قدماً في دروب الحرية والتقدم؟
هذه الأسئلة الحارقة وغيرها، تتطلب إجابات بمستوى أهميتها وخطورتها لا تبريرات واهية. أو ترحيل للمسؤولية، وتقاذف للأتهامات بين وزارتي النفط والكهرباء، على طريقة البيضة من الدجاجة، أم الدجاجة من البيضة!
لقد سئم العراقيون سماع هذه الترهات، وما عاد يصدقها حتى الأطفال. هذه الأساليب المضحكة المبكية أخذت تثير حفيظة الناس، وتزيل صدأ السنين الغابرة والحالية، لتجلو جوهرهم الذي حاول المتنفذون طمره تحت ركام التضليل والتشويه والتزوير والتلاعب بالعواطف والغرائز، عن طريق إثارة النعرات الطائفية والقومية والعشائرية. وصدق من قال: إن الشعب يمهل ولا يهمل!
لا ينبغي التقليل من حجم المشكلة بأية حال من الأحوال. إنها حقاً مشكلة عويصة. بل هي كارثة حقيقية. ولكن لابد لكل مشكلة مهما كبرت وتعقدت من حل. وحل مشكلتنا هذه وكل المشاكل الأخرى والمصائب التي نعاني منها، تتلخص بوحدة الكلمة وإستعادة الوعي الوطني ، وتفويت الفرصة على من بريد الأستمرار في سياسة القطيع، ويسعى لتأييدها، وبالتالي يجب المطالبة بالحقوق المضيعة والأحكام على مبدأ المواطنة، ووضع الانسان المناسب في المكان المناسب، عبر طريق ناجح ومجرب هو القيام بالمظاهرات والأعتصامات ومقابلة المسؤولين، ومطالبتهم بتنفيذ وعو?هم، وهو ما نص عليه الدستور، وضمنه حقاً صريحاً للمواطن العراقي لا يجوز المساس به تحت أي ظرف أو ذريعة، وساعتها سوف ترون كيف يركض وزير الكهرباء وغيره من المسؤولين لأنجاز ما كلفوا به من مسؤوليات، وتحقيق ما رسموا من خطط، وإلا فمصيره سيكون الأستقالة أو الأقالة، وربما المحاسبة، إذا وجد القضاء أن ضميره غفا على وسادة الفساد والتلاعب بأموال الشعب.
بهذه الطريقة نستطيع أن نمنع حليمة من العودة الميمونة إلى عادتها القديمة!
 
مرتضى عبد الحميد
 
 
**********
 
مطالبة بعقد جلسة التصويت "علنية"
النجيفي يرجح تمرير "التقاعد" الموحد ويستبعد إقرار الموازنة
بغداد – طريق الشعب
رجّح أسامة النجيفي رئيس مجلس النواب، أن يقر البرلمان قانون التقاعد الموحد خلال الأسبوع الجاري، فيما أشار الى أن قانون الموازنة يشوبه الكثير من المشاكل والملاحظات.
وطالب برلماني رئاسة المجلس بإدراج قانون التقاعد في جدول أعمال جلسة اليوم للتصويت عليه في جلسة علنية مفتوحة أمام وسائل الإعلام بعد استكمال جميع فقراته.
وقال النجيفي في مؤتمر صحفي، أمس الاثنين، إن "المجلس سيدرج قريبا قانون مجلس الاتحاد، ومن المرجح أن يقر هذا الأسبوع، قانون التقاعد".
وأضاف أن "الموازنة وصلت متأخرة إلى المجلس وفيها الكثير من المشاكل والملاحظات كالبتردولار وحصص المحافظات وتوزيع الثروة وموازنة مجلس النواب التي استقطع منها 47 في المئة بطريقة غير قانونية، وكذلك من مجلس القضاء الأعلى"، مشددا على ضرورة أن "تعالج قبل أن تقر الموازنة".
وكان مجلس الوزراء قد صادق في أوائل شهر أيلول 2013، على قانون التقاعد الموحد، الذي حدد الحد الأدنى للراتب التقاعدي لعموم متقاعدي العراق 400 ألف دينار. كما ينص على شمول العاملين بالقطاع الخاص بالتقاعد.
ولم يقر مجلس النواب الموازنة الاتحادية لعام 2014 حتى الآن، وسبق لمجلس الوزراء أن صادق عليها مؤخرا ورفعها إلى البرلمان لإقرارها.
من جهته، طالب عزيز المياحي، النائب عن الكتلة الوطنية البيضاء، أمس، رئاسة البرلمان بإدراج قانون التقاعد في جدول أعمال جلسة اليوم الثلاثاء للتصويت عليه في جلسة علنية مفتوحة أمام وسائل الإعلام بعد استكمال جميع فقراته.
وقال المياحي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قانون التقاعد تأخر إقراره كثيرا بسبب دخول المزايدات والخلافات السياسية عليه في أكثر من مناسبة، ناهيك عن التعقيدات الكثيرة التي حاولت بعض الأطراف تضمينها له، متناسين أهمية هذا القانون في إنصاف شريحة مهمة وكبيرة يتجاوز عددها 4 ملايين نسمة".
وأضاف أن "إنصاف المتقاعدين الذين افنوا حياتهم لخدمة هذا الوطن أصبح ضرورة وأولوية ملحة خلال هذه الفترة، خاصة أن موازنة العام الحالي هي الأضخم في تأريخ العراق، وصادرات العراق النفطية تشهد نوعاً من الاستقرار، وبالتالي فان زيادة رواتب المتقاعدين في موازنة العام الحالي أصبحت من الأولويات التي من الواجب أن تتم مراعاتها خلال هذه الفترة مع وصول الموازنة إلى البرلمان".
وأكد المياحي على "ضرورة توحيد الكتل السياسية لموقفها مع تمرير هذا القانون بأسرع وقت ممكن، من خلال إبعاده عن المزايدات السياسية"، مطالبا رئاسة البرلمان بـ"إدراجه ضمن جدول أعمال جلسة الثلاثاء للتصويت عليه في جلسة مفتوحة وعلنية أمام وسائل الإعلام ليعرف الشعب العراقي من يعمل لخدمته ومن هو ضد هذا الأمر".
 
************
 
العراق يخطط لاستحداث مصرف استثماري حكومي
 
 
بغداد – وكالات
كشف رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار، أمس الاثنين، عن سعي العراق لاستحداث مصرف استثمار حكومي يسهم بتمويل مشاريع البنى التحتية الكبيرة وتوظيف أموال شركات القطاع الخاص.
جاء ذلك في حديث أدلى به رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار، سامي الأعرجي، لوكالة رويترز، اطلعت عليه (طريق الشعب)، على هامش (المؤتمر العالمي الثاني حول المالية والمصارف في العراق لعام 2014)، الذي يعقد في مدينة دبي، للمدة من (27 إلى 28 من كانون الثاني الحالي)، تحت رعاية البنك المركزي العراقي.
وقال الأعرجي، إن "العراق يخطط لاستحداث مصرف استثمار حكومي للمساعدة في تمويل مشاريع البنى التحتية الكبيرة وتوظيف أموال شركات القطاع الخاص"، مشيراً إلى أن "المصرف الجديد الذي سيطلق عليه اسم  بنك الاستثمار والتنمية العراقي". وأضاف رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار، أن "المصرف الجديد سيتسلم خلال مدة سبع سنوات، واحد بالمئة من تخصيصات الميزانية السنوية للدولة"، مبيناً أن هنالك "مقترحاً بهذا الشأن سيرسل إلى البرلمان للحصول على الموافقات اللازمة بشأن المصرف الجديد وطرق تمويله". ورأى الأعرجي، أن "وجود مصرفاً استثمارياً?في البلد يمكن أن يسهم بتمويل مشاريع البنى التحتية الكثيرة التي تخطط لها الدولة ويحتاج تمويلها إلى عشرات المليارات من الدولارات".
 
 
*************
 
اعتبروها أفعالاً مرفوضة ولا تنسجم مع "دولة المؤسسات"
ناشطون: قوى تستغل المناسبات المدنية لـ"أغراض سياسية"
 
بغداد – آرينا قاسم
رأى ناشطون مدنيون أن استغلال بعض القوى السياسية المتنفذة للمناسبات المدنية كوسيلة للترويج السياسي يعد نوعا من الدعاية الانتخابية المبكرة، رافضين استخدام هذا النهج غير القانوني، وكونه من الأساليب المرفوضة.
وفيما أكدوا ضرورة إيلاء هذه المناسبات الاهتمام الكافي، عبر انشاء مؤسسات تعنى بها وتعمل على رعاية النشاطات، اعتبروا ان القوى السياسية تتسابق لركوب هذه الموجة من أجل مصالح ضيقة.
وبادر عدد من السياسيين إلى استثمار فوز المنتخب الاولمبي العراقي بكأس بطولة آسيا تحت 22 عاماً، بعد فوزه على نظيره السعودي بهدف نظيف، لصالح الدعاية له.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الاثنين، رأى كامل مدحت القيادي في التيار الديمقراطي، أن "هناك نهجا قصير النظر باستغلال هذه المناسبات، فالحملات الانتخابية تنعكس على برامج وشعارات واضحة، وعلى حياة المواطنين، لا على هذه الموجات العاطفية التي تحدث في مناسبة أو أخرى، فهذه غالبا ما تكون سريعة الزوال وينساها المواطن".
وأكد مدحت لـ"طريق الشعب" أمس، أن "هناك تنافسا انتخابيا مقبولاً، وآخر غير مقبول، وهناك غطاء للحملات الانتخابية، فمن الضروري التزام هذه القوائم بموضوعة الحملة الانتخابية وتوقيتاتها المعلنة رسميا من المفوضية، ولذلك فأن استغلال هذه المناسبات يعتبر توظيفاً غير قانوني". من جانبه، قال ابراهيم الخياط عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، إن "استغلال المناسبات المدنية والرياضية والاجتماعية بشكل سياسي ورفع صور سياسيين في فعالياتها، وتجيير عمل مؤسساتي وكأنه عمل افراد، أمر غير مقبول، فحتى مسألة ?لتكريم يجب ان يُبتعد عن اقحامها في هكذا فعاليات؛ فالمفروض أن تكون هنالك منظومة أو حزمة من الاعمال والمهام، التي تقوم بها الوزارة المعنية او المؤسسات المعنية".
وشدد على أن "لا يختصر مبدأ التكريم على فوز أو خسارة، فمسألة العناية بالطاقات الرياضية يجب ان يكون سلوكا، وان يكون سياقا حتى لو خسر الفريق، لأنه يخسر في مرة ويربح في اخرى".
واعتبر عضو المكتب التنفيذي للاتحاد أن "استغلال هذه المناسبات هو مسعى لتزييف وعي الناس، وان هذا الامر حتى لو جرى بعد الانتخابات مثلا فهو يعتبر استغلالا سياسيا، القصد منه تشويه مهمة الدولة في البناء الديمقراطي".
وخلص الخياط إلى أن "البناء الديمقراطي يفرض بناء الدولة على اساس المؤسسات، وعلى اساس حاجة كل حقل من دعم لوجستي ومالي وبشري، لا ان يكون مقترناً بالمناسبات".
من ناحيتها، أكدت شروق العبايجي الناشطة المدنية أنه "لا يجوز استغلال هذه المناسبات لتحقيق مكاسب سياسية لصالح حزب معين، فهذا أمر مرفوض ولا يليق بوظيفته كسياسي".
وأوضحت العبايجي لـ"طريق الشعب" أمس، أنه "لو كانت هذه القوى والاحزاب قد قدمت للجماهير شيئا، فأنها بالتأكيد لن تلجأ لمثل هذه الأساليب المرفوضة". يذكر أن مختصين بالشأن الرياضي حذروا يوم أمس، من إفساد فرحة الفوز بلقب بطولة آسيا عبر استخدام مصطلحات دخيلة، داعين إلى التحلي بالخلق الرياضي وإبعاد الرياضة عن كل ما يسيء لها ولرسالتها السامية، فيما اعتبر بعضهم أن استخدام هذه المفردات لا مبرر له اطلاقاً فهو تسيس جلي للرياضة.
 
**********
ص 3
 
الأمم المتحدة تطلق استراتيجية لتدريب المعلمين العراقيين
 
 
بغداد – طريق الشعب:
اعلنت الامم المتحدة، أنها أطلقت الاستراتيجية الوطنية لتدريب المعلمين العراقيين، واصفةً اياه بالإنجاز التقني الأحدث في مجال إصلاح وتحديث عملية تعليم وتدريب الأساتذة في العراق. وقال بيان لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" مكتب العراق، ان "منظّمة اليونسكو و الشركاء الرئيسيين من الحكومة العراقية اجتمعوا في بغداد للإعلان عن إطلاق "الاستراتيجية الوطنية لتدريب المعلّمين". وبين ان المكتب "نظم مع وزارتي التربية في بغداد واربيل حفلاً خاصا للإعلان الرسمي عن إطلاق هذه الاستراتيجية، التي تمّ تحضيرها في إطار برنامج تدريب أساتذة التعليم الأساس والثانوي في العراق، وهو أحد المشاريع الرائدة التي ينفّذها مكتب اليونسكو بدعم من مؤسسة "التعليم فوق الجميع".  من جهتها قالت مديرة مكتب اليونسكو في العراق "ليوز هاكستهاوزن"، ان "خبراء اليونسكو مع نظرائهم العراقيين عملوا في شتى مراحل وضع هذه الاستراتيجية حرصا على الأخذ بنظر الاعتبار جميع العوامل المرتبطة بمسألة التحديث التقني لعملية التعليم في العراق، وتحسين مهنة التعليم بشكل عام".
 
 
**********
 
 
شرطة ديالى: معظم العبوات تفجر عن طريق الهواتف
 
 
ديالى – وكالات:
كشفت مديرية شرطة محافظة ديالى، أمس، أن 70 في المئة من العبوات الناسفة التي يجري تفجيرها داخل الاحياء السكنية تتم بواسطة تقنية الهواتف النقالة. وقال المتحدث الاعلامي باسم شرطة ديالى المقدم غالب عطية لوكالة "السومرية نيوز"، إن "المؤشرات الامنية المتوفرة لدينا والمثبتة بالأرقام تؤكد أن 70 بالمئة من عمليات تفجير العبوات الناسفة داخل الاحياء السكنية في عموم مناطق ديالى تتم بواسطة تقنية الهواتف النقالة"، مشيرا الى أن "الجماعات المسلحة تلجأ الى هذه الطريقة من اجل استمكان الهدف المرصود وتقليل المخاطر على عناصرها خاصة في امكانية اعتقالهم من قبل الاجهزة الامنية في حال تطويق مناطق الحدث الامني". وأضاف عطية أن "وحدات معالجة المتفجرات نجحت في ابطال العديد من العبوات الناسفة والتي كانت مهيأة للتفجير بواسطة الهواتف النقالة"، مبينا أن "شرائح تلك الهواتف وبعد التدقيق ثبت أنها لا تحوي أية معلومات عن مالكها ما يزيد من عمليات تعقب الجناة".
 
 
******
 
 
الأحرار نفت دعمها جعل مدينة الصدر محافظة.. ونواب: قرارات الحكومة دعاية انتخابية
عشرة أقضية تطالب بتحويلها إلى محافظات !
 
 
بغداد ـ إنعام عبد الأمير
في الوقت الذي كشف مجلس الوزراء، تسلمه طلبات جديدة لتحويل 10 أقضية أخرى إلى محافظات، وردت إليه من ذي قار والبصرة وواسط وصلاح الدين، رأى عدد من النواب أن قرار استحداث محافظات جديدة متسرع، معتبرين القرار وسيلة للدعاية الانتخابية. بيد أن نائب عن ائتلاف دولة القانون، شدد على أن القرار جاء من أجل توفير الخدمات للمواطنين، بعد أن عجزت الاقضية عن تقديم ما مطلوب منها بسبب زيادة اعداد السكان.
وفيما نفت كتلة الأحرار صحة ما تناقلته وسائل إعلام حول دعم الكتلة لمشروع تحويل مدينة الصـدر إلى محافظة، استبعد مقرر مجلس النواب أن ينجح  البرلمان في تمرير قرار مجلس  الوزراء الخاص باستحداث محافظات حلبجة وتلعفر وطوزخورماتو، بسبب خلافات كبيرة، والتوقيت غير المناسب في طرح القرار.
وفي حديث لـ"طريق الشعب"، قال نجيب عبد الله محيي، عضو لجنة الأقاليم والمحافظات النيابية، إن "موضوع تحويل الاقضية إلى محافظات، هو موضوع يجب ان يدرس بشكل مستفيض ثم ندخل الى تفاصيله".
وأعرب محيي عن اعتقاده ان هذا "الموضوع له علاقة بالدعاية الانتخابية ليس إلا، وتزامن مع قرب الانتخابات، وأن هذا التوقيت؛ هو توقيت غير مناسب لاتخاذ هكذا قرار".
وقال عبد الزهرة الطالقاني، مدير قسم الإعلام في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، في تصريح لراديو "سوا"، أمس، إن "الأمانة العامة لمجلس الوزراء تسلمت  طلبات جديدة لتحويل عشرة أقضية أخرى إلى محافظات، وردت من أقضية في الناصرية والبصرة والكوت وصلاح الدين"، مؤكدا أن "جميع الاقضية التي وافق مجلس الوزراء في جلسته السابقة على تحويلها إلى محافظات، استوفت الشروط المطلوبة لذلك قبل صدور الموافقات الحكومية، من خلال تدقيق اضطلعت به اللجان المختصة".
واستعرض الطالقاني أبرز شروط السماح بتحويل القضاء إلى محافظة، وبيّن أن من أبرزها "عدد السكان والمرافق العامة الإدارية والخدمية ومساحة القضاء"، مبينا أن "طلب تحويل الاقضية إلى محافظات يمر عبر إجراءات معقدة وطويلة، تبتدئ بطلب يقدمه القضاء للحكومة عبر ملف متكامل يوقعه وجهاء القضاء".
ولفت الطالقاني، إلى أن "العراق الذي لم يشهد منذ نحو ربع قرن أي تغيير إداري، سيعزز بتحويل بعض الأقضية إلى محافظات مبدأ اللامركزية في إداراته، ويحسن واقع تلك المناطق اقتصاديا".
وأوضح عبد الله محيي أنه "لو دخلنا في الجانب القانوني حول قضية استحداث المحافظات، سنجد أن هناك تناقضا في هذا المجال، لأن القانون الحالي (قانون عام 2008)، لم ينص في أي مادة من المواد على آلية تحويل القضاء إلى محافظة"، معتقدا أنه "يفترض أن يصب الاهتمام على كيفية تقديم أفضل الخدمات للمواطنين، وعدم الانشغال بقضية تحويل الاقضية إلى محافظات، واستحداث المحافظات الجديدة يجب ان يكون في الوضع الاعتيادي، وليس في الوضع الحالي الذي نراه مضطرباً الان".
ودعا عضو لجنة الأقاليم والمحافظات، إلى "فرز هذا الملف عن ملف تحويل حلبجة الى محافظة، لأن هناك قرارا سابقا من حكومة كردستان حول هذا الملف في العام 1999، في المادة 141 من الدستور العراقي".
من جهته، أفاد آزاد أبو بكر، النائب عن التحالف الكردستاني، أن "مسألة طوزخورماتو هو قرار متعجل، باعتبار انه لا يوجد هناك طلب من قبل اهالي هذه المناطق بالإجماع".
وأردف أبو بكر لـ"طريق الشعب" أمس، أن "تحويل الاقضية إلى محافظات يدخل ضمن إطار الدعاية الانتخابية، باعتبارنا مقبلين على انتخابات برلمانية جديدة"، واصفا توقيت القرار، بأنه "غير مناسب، لأنه تزامن مع موضوع الموافقة على قانون حلبجة، وأيضا باعتبار نحن مقبلون على استحقاق انتخابي".
ولفت إلى أنه "كان هناك طلب لإعادة طوزخورماتو الى محافظة كركوك، إلا أن طلب تحويلها إلى محافظة قدمه وزير الحكومة الاتحادية باعتباره من أهالي هذه المنطقة، ومن مكون التركمان، وعضو في دولة القانون، لذا تم الاتفاق مبدئيا على هذا الموضوع"، مضيفا أنه "باعتبار ان مجلس الوزراء وافق على مشروع قانون حلبجة، لذلك هم تسرعوا في الموافقة على استحداث قضاءين آخرين، حيث أن هناك اقضية اخرى تطالب بتحويلها الى محافظات".
وخلص أبو بكر بالقول، إلى انه  "من الأفضل لو تم تأخير هذا الموضوع لحين إقرار محافظة حلبجة، وبعده يحق لأي قضاء أن يطالب بهذا الحق".
وكان ضياء الاسدي، أمين عام كتلة الأحرار، نفى صحة ما تناقلته وسائل إعلام حول دعم الكتلة لمشروع تحويل مدينة الصَّـدر إلى محافظة، مؤكدا في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "مثلَ هذه القرارات لا يمكن قبولـها من دون تخطيط أو دراسة، أو إجمـاع سياسي وجماهيري".
إلى ذلك، دافع محمود صالح الحسن، النائب عن ائتلاف دولة القانون، عن تحويل الاقضية إلى محافظات، بالقول إنها "قضية تتعلق بالخدمات".
وأضاف الحسن في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "بعض الاقضية وصل الآن عدد النفوس فيه إلى  مليون وأكثر، فهل تستطيع القائممقامية في القضاء تقديم خدمات لمليون مواطن؟". ولم يستغرب الحسن، من الاتهامات التي أعقبت تحويل بعض الاقضية إلى محافظات، قائلا إن "كل إجراء تتخذه الحكومة سواء لجانب المواطن أو لصالح البلد، يتهم بتهم عديدة، وهذه التهم بالتأكيد باطلة"، مشددا على أن "هناك حاجة لاستحداث محافظات جديدة بسبب حاجة المواطنين الى أمن وصحة وخدمات وبلدية، بالأخص مع ارتفاع اعدادهم اليوم".
واستطرد أن "قرار التحويل لم يصدر لصالح تلعفر والطوز وحلبجة فقط، بل  أن مجلس الوزراء أحال طلب الفلوجة وسهل نينوى، إلى لجنة، برئاسة وزير المحافظات، وهناك موافقة مبدئية"، مبينا أن "عمل هذه اللجنة بعضوية مدراء عامين، من وزارتي العدل والبلديات ووزارة التخطيط، تقوم بدراسة تلك الاقضية وهل هناك تزايد بعدد سكانها، وهل يستوجب أن تغير إلى محافظات، فان قررت اللجنة ذلك يعرض الامر على مجلس الوزراء للمصادقة على هذا القرار".
واستبعد محمد الخالدي، مقرر مجلس النواب، في تصريح، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "ينجح البرلمان في تمرير قرار مجلس  الوزراء الخاص باستحداثَ محافظات جديدة"، مرجعا السبب إلى "الخلافات الكبيرة، وتوقيت طرح القرار".
 
 
 
*********************
 
 
العراق وإيران يتبادلان رفات 48 عسكرياً
 
 
البصرة – وكالات
أعلنت إدارة مكتب وزارة حقوق الإنسان في البصرة، أمس الاثنين، عن إجراء عملية تبادل بين العراق وإيران لرفات عسكريين عراقيين وإيرانيين قضوا خلال الحرب بين البلدين، فيما توقعت العثور على المزيد من الرفات في مناطق حدودية.
وقال مدير مكتب الوزارة مهدي التميمي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "منفذ الشلامجة الحدودي في البصرة شهد إجراء عملية تبادل تحت إشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر لرفات عسكريين عراقيين وإيرانيين لقوا حتفهم خلال الحرب بين البلدين"، مبيناً أن "وزارة حقوق الإنسان سلمت الجانب الإيراني رفات 36 عسكرياً إيرانياً، منهم 15 عسكرياً تم التعرف على هوياتهم، فيما تسلمت الوزارة من الجانب الإيراني رفات 12 عسكرياً عراقياً".
ولفت التميمي الى أن "رفات العسكريين الإيرانيين تم العثور عليها خلال الأسابيع القليلة الماضية من قبل فرق بحث مشتركة (عراقية وإيرانية) في مناطق حدودية عراقية تقع ضمن الحدود الإدارية لقضاء الفاو الساحلي"، مضيفاً أن "الوزارة تتوقع العثور على المزيد من رفات العسكريين الإيرانيين في بعض مناطق قضاء الفاو".
وأشار التميمي الى أن "رفات العسكريين العراقيين تم نقلها بعد استلامها الى مركز الشهداء الواقع ضمن مقبرة الحسن البصري في قضاء الزبير تمهيداً لفحصها مختبرياً، ومن ثم أخذ عينات منها لإجراء تحليل الحمض النووي (DNA) في مختبرات وزارة الصحة في بغداد، وبعد ذلك يتم تسليم رفات المعلومين الى ذويهم".
وشهد منفذ الشلامجة الحدودي في عام 1996 إجراء أول عملية تبادل لرفات عسكريين سقطوا خلال الحرب العراقية الإيرانية (1980-1988)، وتم من خلال المنفذ منذ ذلك الحين وحتى الآن اجراء 37 عملية تبادل، 15 منها نفذت بعد عام 2003، إذ تسلم العراق اجمالاً رفات أكثر من 2350 عسكريا عراقيا، في حين تسلمت إيران منه رفات ما لا يقل عن 1900 عسكري، ونسبة كبيرة من الرفات تم العثور عليها في قضاء الفاو.
 
 
***********
 
 
الكهرباء: الشركات الروسية غير حريصة على سمعة بلادها
 
 
بغداد – طريق الشعب
انتقدت وزارة الكهرباء، عمل الشركات الروسية في العراق، متهمة إياها بأنها لم تكن حريصة على سمعة بلادها، فيما أكد السفير الروسي في العراق، أن بلاده تبدي اهتماما خاصا بعمل الشركات الروسية وخاصة بمجال الطاقة في العراق، وكشف انه مكلف بإعداد تقرير مفصل عن أداء الشركات.
وقال، بيان لوزارة الكهرباء، أمس الاثنين، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير الكهرباء عبد الكريم الجميلي، استقبل سفير روسيا الاتحادية اليا مورغونوف في مكتبه الرسمي بمقر الوزارة في بغداد". وأضاف أن "الجميلي أكد أن الشركات الروسية العاملة في مشاريع الوزارة لم تكن حريصة على سمعة بلادها، في الوقت الذي كانت فيه إبان ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي حريصة اشد الحرص على أن تعكس سمعة طيبة عن شركات بلادها، إلا أننا اليوم ومن خلال التجربة وجدنا العكس تماماً".
من جهته، شدد سفير روسيا الاتحادية، على أن الحكومة الروسية تبدي اهتماماً خاصاً بأداء شركات روسيا العاملة في العراق، وخاصة في مجال الطاقة الكهربائية". وكشف أن "حكومة بلاده قد كلفته باعداد تقرير مفصل عن أداء هذه الشركات وصورتها الحالية والمستقبلية في العراق".
ويشكو العراق نقص الطاقة الكهربائية منذ مطلع تسعينيات القرن الماضي عند فرض الحصار على البلاد، إلا أن ساعات تقنين التيار الكهربائي ازدادت بعد العام 2003 بسبب قدم الكثير من المحطات وأعمال التخريب التي تعرضت لها المنشآت. وأقيمت العلاقات الدبلوماسية بين الاتحاد السوفيتي والعراق في 9 أيلول عام 1944 ثم انقطعت في كانون الثاني عام 1955 بمبادرة من الحكومة العراقية، واستؤنفت في الـ19 من تموز عام 1958، وبعد 2003 وبسبب موقفها الرافض لاحتلال العراق شهدت العلاقات بينها والعراق فتورا، لتعود بعد سنين إلى سابق عهدها حيث تعاقدت وزارتا الكهرباء والنفط مع شركات روسية لبناء محطات الطاقة واستثمار النفط.
 
 
 
**************
 
الديوانية تحقق في توزيعه على قضاءي عفك والشامية
البرلمان يؤكد تقصير الجانب العراقي في البسكويت المنتهي الصلاحية
 
بغداد – طريق الشعب
أعلن أسامة النجيفي، رئيس مجلس النواب، أمس الاثنين، أن التقرير الأولي للجنة البرلمانية المشكلة للتحقيق في قضية البسكويت يشير إلى وجود خلل لدى الجانب العراقي، مؤكدا أن هناك استخفافا ومخالفة واضحة من برنامج الأغذية العالمية بشأن هذا الموضوع.
فيما شكل مجلس محافظة الديوانية لجنة تحقيقية لكشف المتورطين في توزيع شحنة البسكويت المنتهي الصلاحية على تلاميذ المحافظة.
وقال النجيفي خلال مؤتمر صحفي عقده، أمس الاثنين، بمبنى البرلمان، أن "مجلس النواب شكل لجنة للتحقيق في قضية البسكويت الفاسد الذي جهز إلى المدارس العراقية"، مبينا أن "التقرير الأولي للجنة يشير إلى وجود خلل في الإجراءات الإدارية العراقية".
وأضاف النجيفي أن "هذا الأمر يمكن أن يتطور بعد الاستضافات والاستجوابات لتثبيت التقصير ضد بعض الوزارات والوزراء العراقيين"، مشيرا إلى أن "هناك استخفافا ومخالفة واضحة من منظمة الأغذية العالمية باعتبارها هي المعنية الأولى بهذا الملف".
وأعلن نائب رئيس لجنة التربية البرلمانية علاء مكي، في (11 كانون الثاني 2014)، أن مجلس النواب قرر تشكيل لجنة للتحقيق في قضية البسكويت المنتهي الصلاحية، فيما كشفت لجنة الصحة البرلمانية أن النتائج الأولية لقضية البسكويت تشير إلى تلاعب مافيات من الخارج بمدة صلاحية البسكويت المرسل للعراق.
وفي الموضوع نفسه، لكن من محافظة الديوانية، قال حاكم الخزاعي، رئيس مجلس المحافظة لوكالة "البغدادية نيوز"، إن "مهمة اللجنة التحقيقية، هو الكشف عن أسباب توزيع البسكويت الفاسد الذي تم في قضاءي عفك والشامية".
وبين أن "الخطورة تكمن في أن آلاف الطلبة تناولوا بسكويت الشحنة المشبوهة"، لافتاً إلى انه "تم توزيع 217 طنا من أصل 300 طن دخلت المخازن والتي تم توزيعها واستهلاكها لحين وصول كتاب وزارة التربية في تاريخ 12من الشهر الجاري بإيقاف التوزيع ليكون ما تبقى من الشحنة 73 طنا فقط ".
وكشف الخزاعي انه "سيتم فحص التلاميذ الذين تناولوا البسكويت الفاسد في قضاءي عفك والشامية". وخلص رئيس مجلس محافظة الديوانية، إلى انه "ستكون هناك عقوبات صارمة لكل من تسبب بمحاولة الإضرار بصحة الأطفال في الديوانية سواء كانوا من المحافظة أم خارجها".
وكشفت إحدى الصحف الأردنية في (7 كانون الثاني 2014)، في تقرير معزّز بالصور، عن شحنة بسكويت فاسدة منتهية الصلاحية في أيلول 2013، وتم تمديدها إلى عامين إضافيين لغاية 2015، ليصدّر إلى العراق حيث يوزّع على المدارس، بالرغم من كونه غير صالح للاستهلاك البشري.
 

**************
ص 4
 
 
سنودن يقول إن حياته في خطر
 
 
برلين – وكالات:
كشف إدوارد سنودن، الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأميركية لقناة تلفزيونية ألمانية، أن هناك تقارير تفيد بأن مسؤولين أميركيين يريدون اغتياله، بعدما سرب وثائق سرية تتعلق بجمع الوكالة تسجيلات المحادثات الهاتفية ورسائل البريد الإلكتروني.
وقال سنودن في المقابلة التي ذكرت شبكة "ايه.ار.دي" الاخبارية الألمانية انها أول مقابلة تلفزيونية معه انه "يعتقد أن وكالة الأمن القومي الأميركية راقبت كبار مسؤولي الحكومة الألمانية بمن فيهم المستشارة الألمانية انجيلا مركل". وقال انه يشعر بأن هناك "تهديدات خطيرة" ستطال حياته، لكنه اكد أنه ينام جيداً، لأنه فعل "الشيء الصحيح بكشف نشاطات وكالة الأمن القومي"، وفق ما قال. وفي بداية المقابلة التي ذكرت القناة انها أجريت في جناح فندق في موسكو، واستمرت لمدة ست ساعات، قال سنودن: "ما زلت على قيد الحياة".
وأضاف: "هناك تهديدات خطيرة"، وأشار إلى تقرير على موقع إلكتروني أميركي قال انه نقل عن مسؤولين أميركيين ان حياته في خطر.
 
 
 
******
 
 
أمريكا تهدد بفرض عقوبات على "افريقيا الوسطى"
 
 
واشنطن – وكالات:
قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ان الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق من تصاعد الاشتباكات في جمهورية افريقيا الوسطى وهي مستعدة لفرض عقوبات ضد المسؤولين عن اعمال العنف التي تحركها دوافع دينية. وقال الصليب الاحمر في جمهورية افريقيا الوسطى ان ثمانية اشخاص على الأقل قتلوا في اعمال عنف بمدينة بانجي عاصمة جمهورية افريقيا الوسطى يوم أمس. وقتلت ميليشيا وزيرا مسلما سابقا يوم الجمعة كما قتل ما لا يقل عن تسعة اشخاص عندما هاجمت مجموعات من البشر بعضها جماعات مسيحية متاجر وقامت بنهبها في حي تقطنه اغلبية مسلمة في العاصم? بانجي. وقال كيري في بيان "الولايات المتحدة مستعدة للنظر في فرض عقوبات تستهدف هؤلاء الذين يزيدون من زعزعة استقرار الوضع او يسعون لتحقيق اهدافهم التي تتسم بالأنانية من خلال التحريض أو التشجيع على العنف".
وحث زعماء جمهورية افريقيا الوسطى على دعوة أنصارهم "لوقف أي هجمات على المدنيين".
 
 
*******
 
 
سلة الاخبار...
 
 
تونس تشهد ميلاد الدستور الجديد
 
وكالات:
صادق المجلس التأسيسي في تونس أمس الأول، على الدستور الجديد للبلاد بعد ثلاث سنوات من اندلاع الثورة وأعلن رئيس الوزراء تشكيلة حكومة مستقلة ستقود البلاد الى انتخابات هذا العام وهي خطوات أساسية في دعم الانتقال الديمقراطي في مهد الربيع العربي.
وكان من المقرر ان ينتهي المجلس التأسيسي من وضع مسودة الدستور خلال عام بعد انتخابات 2011 لكنه تأخر بسبب الخلافات السياسية في البلاد.
وصوت 200 نائب بالموافقة على الدستور الثاني في تاريخ البلاد من أعضاء المجلس البالغ عددهم 217.
 
اختراق كمبيوتر "الدفاع" الإسرائيلية
 
وكالات:
كشفت شركة إسرائيلية متخصصة في مجال الأمن الإلكتروني عن اختراق لجهاز كمبيوتر تابع لوزارة الدفاع الإسرائيلية عبر بريد إلكتروني يحتوي على برامج ضارة.
قالت شركة سيكولرت الإسرائيلية المتخصصة في الأمن الإلكتروني أن متسللين اخترقوا جهاز كمبيوتر تابع لوزارة الدفاع الإسرائيلية. ذلك عن طريق ملف مرفق برسالة عبر البريد الإلكتروني كان يحتوى على برامج ضارة بدا وكأن جهاز شين بيت الإسرائيلي للأمن الداخلي قد أرسله.
وقال أفيف راف، كبير مسؤولي التكنولوجيا في شركة سيكولرت، أن متسللين سيطروا بشكل مؤقت في وقت سابق من الشهر الجاري على 15 جهاز كمبيوتر من بينها جهاز تملكه الإدارة المدنية الإسرائيلية التي تراقب الفلسطينيين.
 
انتقادات لتعزيز دور الجيش الألماني
 
وكالات:
قال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير في تصريحات لصحيفة "رور ناخريشتن" الألمانية الصادرة أمس الاثنين 27 كانون الثاني: "سندرس أولا من سيقدم الدعم في نقل الجنود أو الإمدادات الطبية في أوروبا، وحينها ستقرر ألمانيا ما يمكن أن نفعله بعد ذلك".
وكانت فون دير لاين أعربت في عدة مقابلات إعلامية مطلع الأسبوع الجاري عن تأييدها لتعزيز دور الجيش الألماني في مناطق الأزمات، مثل مالي وإفريقيا الوسطى، مؤكدة ضرورة زيادة التنسيق بين القوات الألمانية وجهود الإغاثة الإنسانية. وقالت الوزيرة في تصريحات لمجلة "دير شبيغل" الألمانية: "لا يمكننا أن نتنحى جانبا ونقف متفرجين حين يصبح القتل والاغتصاب من الأمور اليومية، حتى على الأقل لأسباب إنسانية".
 
مصر .. الانتخابات الرئاسية أولا
 
وكالات
أعلن الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور أنه قرر إجراء الانتخابات الرئاسية أولا في خطوة تمثل تعديلا لخارطة الطريق التي أعلنت في تموز بعد عزل الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين.
وكان إعلان دستوري أصدره منصور بعد عزل مرسي -الذي طالب ملايين المصريين بتنحيته عبر احتجاجات حاشدة- قد تضمن إجراء تعديلات دستورية تليها انتخابات تشريعية وفي الختام تجرى انتخابات رئاسية.
ويزيد قرار الرئيس المصري المؤقت من احتمالات ترشح القائد العام للجيش الفريق أول عبد الفتاح السيسي لمنصب رئيس الدولة وهي خطوة يتوقعها كثيرون بعد إقرار التعديلات الدستورية في استفتاء أجري هذا الشهر.
 
 
*******
 
 
الإبراهيمي يصف ما يجري بـ"أنصاف الخطوات"
المفاوضات تتطرق إلى نقل السلطة في سوريا
 
 
دمشق – وكالات:
من المتوقع أن تدخل المفاوضات الجارية في جنيف بين الحكومة والمعارضة السورية مرحلة جديدة، إذ من المقرر ان يبحث الطرفان قضية نقل السلطة في البلاد. ومن المنتظر أيضا أن تستمر المفاوضات بشأن دخول قوافل الإغاثة إلى مدينة حمص المحاصرة.
 
 
وكان الوسيط الأممي في الأزمة السورية الأخضر الإبراهيمي قد قال إنه تم الاتفاق في اليوم الثاني من محادثات جنيف 2 على السماح لقوافل الإغاثة والمساعدات الإنسانية بالدخول إلى حمص وخروج المدنيين من النساء والأطفال منها.
وقال وفد الحكومة السورية إن الحكومة مستعدة أيضا للسماح للرجال الراغبين في المغادرة شريطة حصولها على قائمة بأسمائهم. غير أن المعارضة تحفظت على هذا الشرط.
وقال نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إن الحكومة السورية ستسمح للنساء والأطفال بمغادرة مدينة حمص على الفور، إذا سمح لهم المسلحون بالمرور مضيفا أن الحكومة ستوفر لهم المأوى والغذاء والدواء.
وقال مقداد "أؤكد لكم انه إذا سمح الإرهابيون المسلحون في حمص للنساء والأطفال بمغادرة المدينة القديمة فسنسمح لهم بكل منفذ. ليس ذلك فقط وإنما سنمدهم بالمأوى والأدوية وكل ما يلزم".
وأضاف "نحن مستعدون للسماح بأي مساعدة إنسانية للدخول الى المدينة من خلال الاتفاقات والترتيبات مع الأمم المتحدة".
وأوضح الإبراهيمي في مؤتمر صحفي في جنيف أنه تمت مناقشة موضوع المعتقلين والمختطفين، حيث طالبت المعارضة الحكومة السورية بالإفراج عن المعتقلين في سجونها وخاصة النساء والأطفال.
وأضاف أن الحكومة طالبت المعارضة بالمقابل بتسليمها قائمة بأسماء المحتجزين والمختطفين لدى الجماعات المسلحة، مضيفا أن المعارضة وافقت على ذلك.
وخلص الإبراهيمي إلى أنه سيجتمع مع كل طرف على حدة في الجلسة المسائية على أن تتم المباحثات بين الطرفين عبره، على أن يلتقي الطرفان معا في جلسة مسائية.
وكانت مصادر المعارضة السورية قالت إنها طالبت في اليوم الثاني من المفاوضات المباشرة في جنيف بإطلاق سراح نحو 2500 من النساء والأطفال تقول إنهم محتجزون في سجون الحكومة. وقالت المعارضة إنها في الجلسة الصباحية الأحد قدمت قائمة تضم 47 ألف محتجز.
وشكا وفد الحكومة السورية من أن المحادثات تتجنب المواضيع الرئيسية وتساءل عن جدواها، بينما قالت المعارضة إن وفد الحكومة يريد "إلقاء خطب" بدلا من اتخاذ قرارات.
وركز الإبراهيمي في مؤتمره على الوضع الإنساني في حمص، مؤكدا على التوصل إلى اتفاق على دخول مساعدات الإغاثة الإنسانية إليها وأن الجماعات المسلحة قد تعهدت بعدم التعرض لها.
وشدد على أن الحكومة السورية قالت إنه يمكن للنساء والأطفال مغادرة حمص، بينما قال المسلحون إنهم لن يتعرضوا لقوافل الإغاثة. بيد أن الإبراهيمي قال إن وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية العاملة في سوريا تواجه صعوبات كبيرة في مناطق أخرى. وخلص الإبراهيمي إلى أن "المفاوضات صعبة للغاية والوضع في سوريا يسير من سيئ إلى أسوأ ولذلك سيأخذ المزيد من الوقت حتى يتم إخراج سوريا من المستنقع الذي وقعت فيه".
وأشار مراقبون إلى أن الموافقة على تقديم المعونات الإنسانية لحمص، الواقعة تحت حصار القوات الحكومية منذ أكثر من عام، سيمثل نجاحا ملموسا للمؤتمر الذي لم يعول عليه الكثير منذ بدئه. واتهمت المعارضة الحكومة "بالتلكؤ" وقالت إنه لم يتم إحراز أي تقدم حتى الآن. وتعرضت حمص لهجوم بمدافع الهاون اليوم. وكان الإبراهيمي قال في وقت سابق إنه لن يتم نقاش أكثر الأمور الشائكة، وهو احتمال تشكيل حكومة انتقالية، حتى يوم الاثنين على الأقل. وقال في ساعة متأخرة يوم السبت الفائت إن الجانبين سيحاولان أولا الاجتماع بشأن القضايا الإنسان?ة والتبادل المحتمل للسجناء، ووصفها بأنها "أنصاف خطوات".
 
 
**********
 
 
أحزاب جزائرية معارضة
تعلن انسحابها من السباق الانتخابي
 
 
 
الجزائر – وكالات:
مع اقتراب موعد الانتخابات في الجزائر وتلكؤ النظام في الإعلان عن مرشحه، وتزامنا مع دعوات المعارضة المتكررة لإنشاء هيئة مستقلة توكل لها مهمّة الإشراف على العملية الانتخابية، قرّرت جملة من الأحزاب مقاطعة الانتخابات، بما يعبّد الطريق أمام أحزاب أخرى للقيام بخطوات مشابهة.
أعلنت حركة مجتمع السلم الجزائرية المعارضة المحسوبة على تيار"الإخوان المسلمين"، عن عدم مشاركتها في الانتخابات الرئاسية المقررة يوم 17 نيسان القادم. وقال رئيس الحركة عبد الرزاق مقري، عقب التصويت على قرار المقاطعة، نقاطع لعدم وجود فرصة حقيقة للإصلاح السياسي من خلال الانتخابات المقبلة واستفراد السلطة بتنظيمها وتجاهل مطالب الطبقة السياسية إلى إرساء شروط النزاهة وفق المعايير المتعارف عليها دوليا، حسب تعبيره.
ويأتي قرار مجتمع السلم، بعد يوم من قرار مماثل أعلن عنه "التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية" (علماني معارض) عن مقاطعة الانتخابات. في المقابل، دعا عبد القادر بن صالح، رئيس مجلس الأمة والأمين العام لحزب التجمع الوطني الديمقراطي، الموالي للحكومة، الرئيس عبد العزيز بوتفليقة إلى الترشح لفترة رابعة.
وقالت "حركة مجتمع السلم" التي تعتبر من أكبر أحزاب المعارضة، إنه "بعد مسار التشاور الواسع داخل أطر الحركة وضمن فعاليات الطبقة السياسية وبعد نقاش مستفيض ومسؤول احتضنته الدورة العادية لمجلس الشورى الوطني المنعقدة يومي الجمعة والسبت، فقد لاحظت عدم وجود فرصة حقيقية للإصلاح السياسي من خلال الانتخابات الرئاسية 2014". كما عزت قرارها إلى "استفراد السلطة القائمة بالانتخابات الرئاسية وتجاهل مطالب الطبقة السياسية الداعية إلى إرساء شروط النزاهة والشفافية وفق المعايير المتعارف عليها دولياً".
واعتبرت الحركة أن السلطة عمدت إلى "التجاوز المتعمد لإرادة الشعب في الاختيار الحر لمن يمثله ويحكمه".
 
 
 
*********
 
 
مظاهرة حاشدة في باريس تطالب باستقالة هولاند
 
 
باريس – وكالات:
تلبية لدعوة ائتلاف "يوم الغضب"، تظاهر آلاف الأشخاص في باريس لمطالبة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بالاستقالة.
ويندد الائتلاف الذي يضم مجموعات صغيرة من اليمين واليمين المتطرف ومحافظين كاثوليك "بالأداء السياسي السيئ لهولاند الذي سيقود البلاد إلى الهاوية" حسب تعبيرهم.
يقول أحد المتظاهرين:"لقد ضقنا ذرعا بهولاند وبفريق عمله وبعدم كفاءته وبكل ما يقوم به".
ويضيف آخر: "إنه لا ينفك يضيف الضرائب التي أصبحت تحاصرنا من كل جهة، لقد سئمنا من كل ذلك ويجب وضع حد لما يجري".
وتضيف سيدة "لم أعد قادرة على استيعاب كل هذه القوانين الجديدة التي يهدف بعضها الى تدمير العائلة وما يزعجني أكثر أن الحكومة لا تستمع إلينا".
بعض المنظمات كانت أبدت اهتمامها بمظاهرة "يوم الغضب" لكنها عدلت عن المشاركة في نهاية الأمر، وعلى رأسها حركة "التظاهر للجميع" المعروفة بمعارضتها الشديدة للقانون الذي يسمح بزواج المثليين.
 
 
 
*********
 
 
أردوغان يداري "الفضيحة" باتهام الخصوم بالفساد
 
 
 
اسطنبول – وكالات:
أشهر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ما وصفه بملف اتهامات بالفساد ضد شخصية معارضة كبيرة، الأحد، مما يزيد من وتيرة المواجهة في معركة سياسية، بعد أن وجه تحقيق في الفساد الاتهام لحكومته. ورفض مصطفى ساريغول، مرشح المعارضة الرئيسي لمنصب رئيس بلدية اسطنبول على تويتر هذه الادعاءات بوصفها "دعاية شائنة". وكان ساريغول قد قال انه تم التحقيق في كل الاتهامات الموجهة ضده ورفضت. وظهر اردوغان في بث مباشر على التلفزيون وهو ممسك بنسخ كبيرة مما وصفه بتقرير أعده حزب ساريغول نفسه، وقال انه تضمن "مخالفات" خلال تولي ساريغول ?ئاسة بلدية شيشله. وقال اردوغان "وقع فساد له علاقة بتراخيص بناء. وحدثت مخالفات بمئات الملايين من الليرات"، مشيرا الى ما وصفه باتهامات وردت في التقرير.
 
 
 
*******
 
 
 
 
تقرير...
 
 
 
"التاريخ السري لسجون وكالة المخابرات المركزية في بولندا"
"واشنطن بوست": بولندا استلمت 15 مليون لقاء سجون التعذيب
 
 
 
رشيد غويلب
نشرت جريدة "واشنطن بوست" في عددها الصادر الخميس الفائت تقريرا بعنوان "التاريخ السري لسجون وكالة المخابرات المركزية في بولندا"، ويشير التقرير إلى تلقي المخابرات البولندية 15 مليون دولار في عام 2003 ثمنا لتحويل مركز التأهيل التابع لها الى سجن تمارس فيه وكالة المخابرات المركزية الأمريكية تعذيب المعتقلين المتهمين بالإرهاب بعد اختطافهم.
 
 
 
وتم نقل المبلغ حينها، عبر البريد الدبلوماسي للسفارة الأمريكية في وارشو، لتجنب المعاملات المصرفية المعتادة، ومن هناك سلم المبلغ من قبل عملاء المخابرات المركزية الأمريكية  الى نائب رئيس المخابرات البولندية مباشرة. وتعليقا على الحدث يقول جوزيف بيونور، العضو السابق في لجنة البرلمان الأوروبي المختصة، بغضب: إذا ما صحت هذه المعلومات فإنها تمثل "فضيحة من الطراز الأول، إنهم يبيعون حقوق الإنسان مقابل حفنة من الفول السوداني". وأدان  بيونور صمت المؤسسات السياسية الرسمية في بولندا وكذلك المراوحة وتأجيل التحقيقات من قبل?مكتب المدعي العام البولندي،  لمدة خمس سنوات، وعدم التفاعل مع القضية المقامة  أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ستراسبورغ.
وأسرع رئيس الوزراء دونالد تاسك للتصريح، وكأنه مراقب للحدث وغير معني به: "آمل أن لا تكون هناك عمليات تمويل غامضة من قبل  وكالات مخابرات أجنبية على الأراضي البولندية"، ومن جانبه نفى رئيس  الحكومة البولندية السابقة ليزيك ميلر من الحزب الاجتماعي الديمقراطي، نفى الادعاءات.. "لا علم لي بهذه الأموال"، وكان رئيس الوزراء السابق، أنكر مرارا وجود سجن سري لوكالة المخابرات المركزية في شمال شرقي بولندا.
وأعلن المتحدث باسم الادعاء العام في مدينة كراكوف عن الاستفادة من هذا التقرير وتقييمه في عمليات  التحقيقات الجارية. ان هذه التحقيقات جارية منذ سنين، دون نتائج تذكر. وبالضد من ذلك، فمن المعروف، ان التحقيقات الجارية مع أفراد  مختطفين توجه لهم تهمة الانتماء الى القاعدة، قد بدأت في الخامس من كانون الأول عام 2002. وقتذاك حطت طائرة غولفستريم –جات أمريكية تحمل الرقم N63MU  في مطار Szczytno-Szymany الصغير في شمال شرقي بولندا.
وهبط من الطائرة 7 أشخاص، وكانوا ربما ستة من عملاء المخابرات المركزية الأمريكية وسجينهم، استقلوا سيارة ذات زجاج معتم اختفت بهم على الفور. لقد قطعوا 22 كيلومترا حتى وصلوا قرية ستاري كياجكوتي الصغيرة، حيث يقع مركز التأهيل المهني للمخابرات البولندية، والذي استخدمته، كما تشير المعلومات المخابرات المركزية الأمريكية، حتى نهاية عام 2003، كسجن للتعذيب.
وبعد هجمات الحادي عشر من أيلول 2001  على مركز التجارة العالمي في نيويورك والبنتاغون في واشنطن، افتتحت وكالة المخابرات المركزية سجون سرية في أنحاء متفرقة من العالم، لاعتقال المتهمين بالإرهاب، اللذين يتم خطفهم بطريقة غير شرعية، ودون قرارات قضائية، ولا يعرف العدد الدقيق لهؤلاء سوى خاطفيهم. وأشارت وسائل الإعلام البولندية الى أسماء بعض البلدان الأخرى، التي استخدمت أراضيها في تعذيب المتهمين بالإرهاب، مثل رومانيا، المغرب، وليتوانيا. وطالبت تعليقات نشرت على الانترنيت بعدم تكرار هذه الفضيحة.
 '
 
***********
ص5

عراقيل  تقف وراءها وزارات عدة
توزيع الأراضي على المواطنين.. هل يحل ازمة السكن؟
عماد شريف
بالرغم من مرور اكثر من عشر سنوات على التغيير الذي حصل عام 2003، واستبشار العراقيين خيراً في شأن تحسن الاوضاع المعيشية، إلا ان الحال بقي على ما كان عليه.
فكل المؤسسات البلدية في المحافظات تعاني من عدم وجود توسعات او اضافة مناطق جديدة للتصاميم الاساسية لمدنها، وهو ما تسبب بارتفاع اسعار العقارات وايجارها بشكل كبير جداً لا يمت الى المنطق بصلة.
ويشاع مفهوم خاطئ ان وزارة الزراعة هي من ترفض عملية التوسع بسبب ان تلك الاراضي المراد التوسع عليها هي مناطق زراعية. فالوزارة ليست الجهة المالكة لمعظم الاراضي في العراق، ووزارة المالية هي المالك الحقيقي لهذه الاراضي سواء كانت اراضي زراعية ام لا.
ولتسليط الضوء على هذا الموضوع التقت "طريق الشعب" بـ بعض المواطنين ليعبروا لنا عن آرائهم بشأن هذا الموضوع:
* احمد عبد اللطيف قال بحرقة: اشعر بكآبة واحباط يلازمني بسبب أزمة السكن فأنا ليس لديّ القدرة على تأسيس منزل مستقل يحوي اسرتي، بالرغم من بلوغي سن الاربعين فما زلت اقيم مع اهلي واشعر بالعجز عن تحقيق احلامي في ان اعيش ببيت صغير. واضاف نتمنى من الدولة والوزارات المسؤولة ان تقوم بواجباتها اتجاه المواطنين وان تبني مجمعات سكنية بأسعار مناسبة، فهي وحدها القادرة على ذلك.
* ام بدور ربة بيت تعيش في منزل مستأجر قالت: كلما يُطرق الباب اشعر بالرعب فقد يكون صاحب المنزل قد أتى وهو يحمل معه خبراً ملعوناً، هو اخلاء الدار في اقرب وقت، او يطلب رفع بدل الايجار لاسباب واهية، بالرغم من توقيعنا عقد معه. فأنا لا اشعر بالراحة في مثل هذه الظروف. الحكومة رفعت يدها عن كل شيء وما تقوم به من عمليات توزيع اراضٍ لا يفي بالغرض المطلوب. وتتساءل: وما فائدة املاك الدولة اذا كان المواطن ليس له حصة فيها؟ 
* ابتسام الخزعلي موظفة في مصرف الرافدين قالت: حصلت على قرض المئة راتب لبناء بيت من 50 متراً لا اكثر ولا اقل. وانا سعيدة جدا بما فعلت، ولكن ما ينغص فرحتي هو مبلغ الفائدة الذي سيجعلني اعيش لسنوات طويلة جدا حد الكفاف. وتتساءل عن معنى هذه الفائدة التي تقصم ظهر المواطن وتجعله يعيش في حالة صعبة الى درجة انه لن يستطيع ان يطور نفسه مستقبلاً.
* شمال سليم موظف في وزارة الكهرباء يعيش مع عائلته المكونة من ثلاثة اطفال وزوجة واربعة من اخوته المتزوجين اضافة الى والدته ايضاً في شقة بمساحة 100م2 قال: ان عدم تغيير التصميم الاساس للمدن وعدم توسعتها من قبل الوزارات المعنية ولا سيما وزارة المالية، بصفتها المالك الشرعي لكل اراضي الوطن، سبب وسيسبب كوارث سكانية وانسانية كبيرة. فانا اعيش مع عائلتي في بيت صغير مع اخوتي المتزوجين، ولا املك امكانية لبناء او استئجار بيت يجمعني وعائلتي. ويضيف ان على الوزارات المسؤولة وضع حد لهذه الكارثة الانسانية والاوضاع غير الطبيعية التي نعيشها.
* رباب ناصر موظفة في بلدية الشطرة قالت: عملية توزيع الاراضي دائما ما تصطدم بمعوقات، والاراضي الفارغة تابعة الى وزارة الزراعة ولا يحق لنا التصرف بها، فهي تعتبرها اراضي زراعية. وعمليات التوسع تحتاج الى اخذ موافقة الكثير من الوزارات، ابتداءاً من المالية والزراعة والري والنفط والآثار وغيرها لانها تمتلك حقوق التصرف بتلك الاراضي، وهذا ليس بالامر الهين او السهل. 
في النهاية نقول ان على الحكومة، ان تلتزم بواجباتها تجاه الشعب وما يعانيه من مشاكل كبيرة. فالسكن ليس حاجة كمالية، وعلى الوزارات المعنية ان تكون اكثر شفافية وعملياتية في التعامل مع الموضوع.
 
 
..................................
طلبة مجمع الجادرية والزحام المروري الخانق

الزحام المروري أحد أهم مشاكل طلبة كليات جامعة بغداد «مجمع الجادرية» الذي يقعون فيه عند التقاطع القريب من البوابة، حيث يتزامن وقت مغادرتهم الكلية مع  انتهاء الدوام الرسمي لموظفي وزارة العلوم والتكنولوجيا القريبة من المجمع ، الامر الذي يؤدي الى حصول ارباك شديد في حركة المرور  في تللك المنطقة ما يؤثر سلباً على عودتهم للمنزل ويضطرهم للانتظار ساعات طويلة في السيارات لحين إنتهاء الإزدحام  ليتسنى لهم الذهاب الى منازلهم.
احد طلاب كلية العلوم السياسية يقول: ان الدوام الرسمي للجامعة ينتهي عند الساعة الواحدة ظهراً، الا اننا نبقى في الإزدحام عند بوابة الجامعة لمدة تزيد عن الساعتين، مما يسبب لنا التعب والارهاق والتأخر عن الوصول للمنزل. ويشير اخر بقوله : الجميع بات يتذمر عند الخروج من الجامعة ورؤية الزحام المروري الذي قد يضطرنا وبشكل يومي للسير مشياً على الاقدام ولمسافات طويلة واحياناً نبقى ننتظر.
الجدير بالذكر ان اغلب الطلبة المنضمين بالدوام في المجمع تتوزع بيوتهم في جانبي الكرخ والرصافة، لذا فأن التأخير الذي يسببه الازدحام امام الجامعة يتسبب لمن يقع بيته في جانب الرصافة بالوصول عند المساء خصوصاً ايام الاضطرابات الامنية في العاصمة بغداد، لاسيما وهم على ابواب الامتحانات، ما سيؤثر سلباً على مسيرتهم العلمية التي من الاجدر ان توفر لها الجهات المعنية كل التسهيلات الممكنة.
ما يتطلب الامر من الجهات المعنية  ايجاد حلول جذرية للمشكلة التي باتت تؤرق الطلبة لتخفيف معاناتهم ، وضرورة وضع خطط كفيلة لفك الازدحام الحاصل بشكل يومي، لعدم قدرة رجال المرور في هذا التقاطع على فعل اي شيء يذكر سوى الانتظار كبقية الطلبة والموظفين.
 
لفيف من طلبة الجامعة
عنهم علي صاحب
 
 
.................................
 
 
مناشدة تعيين الى وزير الصحة
 
 
إني المواطن" علي إسماعيل محمد سلمان" أحد خريجي جامعة بابل- كلية العلوم قسم الكيمياء للعام الدراسي 2008/2009 تقدمت للتعيين عن طريق رئاسة صحة محافظة بابل مرتين متتاليتين ولم يظهر اسمي أسوة بزملائي علما أن اضبارتي تميزت بالنقاط التي تفاضلني عن الاخرين وهي كالتالي:
� حصلت على موافقة التعيين وبتوقيع السيد الوزير أصلا بموجب الأمر الإداري المرقم 5196 بتاريخ 18-10-2012 وبعد الانتظار والتسويف لأكثر من سنة ونصف أجابوني بان  اسمي لم يظهر بعد وهذا شيء مؤسف جدا.
� والدي سجين سياسي وتشرف بحمل السلاح في جبال كردستان دفاعا عن الحرية وضد الدكتاتورية وحسب كتاب رسمي، وعمي من الشهداء، اما أخي فمعاق لإصابته ببتر ساقيه في مواجهة ضد قوى الإرهاب والتخلف.
وعليه اناشد وزير الصحة المحترم بالموافقة على تعييني، لاحقق حلمي ببناء مستقبلي وخدمة البلد، والذي طالما حلمت به وعملت لأجله طويلا وسأبقى متفائلا بانتظار مبادرتكم الكريمة لتطمين الوضع النفسي والمعيشي لي ولعائلتي التي باتت هي الأخرى بانتظار ما ينقذني من براثن العوز والبطالة منذ خمس سنوات..

 
نحو الاستثمار الأمثل للطاقة الكهربائية

الديوانية/ عادل الزيادي
بعد الاستقرار النسبي لتجهيز الطاقة الكهربائية، عادت حالة القطع غير المبرمج مرة اخرى في محافظة الديوانية، وقد يعود هذا الى  الاستخدامات القصوى للطاقة الكهربائية في موسم الشتاء الذي يشهد انخفاضا واضحا في درجات الحرارة، كما يعزوه البعض.
مواطنو الديوانية يتساءلون في الوقت نفسه عن اسباب التبذير في الطاقة الكهربائية خلال ساعات النهار، بدليل مصابيح الانارة على المجسر القريب من حي المتقاعدين وشوارع رئيسية اخرى، حيث تبقى الانارة مشتعلة طيلة ساعات النهار. وهم يناشدون مديرية الكهرباء في المحافظة لاستثمار الطاقة بشكل امثل وعدم تزويد المصابيح المذكورة بالطاقة الكهربائية خلال ساعات النهار، وتشغيلها وقت المساء فقط، للاستفادة من الطاقة المهدورة لتجهيز المواطنين بها . ويبقى الترشيد في استهلاك الطاقة قضية حضارية ووطنية.
 
 
 
................................
 
عمال «الزبيدية» يطالبون
 
يطالب اصحاب الورش الصناعية والمحلات في ناحية الزبيدية في محافظة واسط الجهات صاحبة العلاقة وعلى راسها مديرية بلديات واسط بتخصيص قطعة ارض في الناحية  لانشاء حي صناعي في المدينة اسوة بالاقضية والنواحي التي تم بناء احياء صناعية فيها، لكونهم يعانون الكثير لوجود محلاتهم وسط الاحياء السكنية، حيث يتعرضون للمضايقة وفرض الغرامات عليهم من قبل الجهات الرقابية في الناحية، بحجة تأثيرهم على الاحياء السكنية من ناحية الضوضاء وتلوث البيئة . كما يطالبون بتوفير فرص عمل في الناحية للتقليل من نسب البطالة بين شباب الناحية. وضرورة شمولهم بالقروض الصناعية دعماً للصالح العام وزيادة الانتاج.
لفيف من العمال
عنهم/ كاظم ن
في المشتل.. مدارس  فارغة تتحول الى مكب للنفايات!
 
 
سلام اللامي
تعاني مدرسة المشتل ومدرسة الاندلس الابتدائية الواقعتان في منطقة المشتل ببغداد محلة 751 نهاية شارع الزيدي من الاهمال الواضح والمتعمد من قبل الجهات المعنية.
وهنا اوضح للسادة المسؤولين تفاصيل المعاناة، فمنذ عامين مضت تم ترحيل طلبتها الى مدارس اخرى بعيدة عن محل سكناهم، وبشكل تام ودون معرفة الأسباب، مما ضاعف من معاناة الطلبة وأوليائهم  خاصة التلاميذ الصغار في المراحل الابتدائية وعند الذهاب والاياب للمدرسة الاخرى، ومن جهة اخرى فقد تحولت تلك المدرستان الى مكب لرمي النفايات والازبال مما يؤثر على الاهالي بسبب انبعاث الروائح منها وكونها احد مصادر أنتشار وانتقال الامراض والحشرات الضارة خصوصا سكنة المنطقة.
اليوم  من يمر بالقرب من المدرستين سيلاحظ انهما خاويتان من التلاميذ، تتراكم النفايات بالقرب من جدارهما الخارجي، ولا توجد  أي دلائل تشير الى اعمال تأهيل او صيانة  او تهديم بغية اعادة بنائهما، مهملتان  فقط ،يتساءل الأولياء الى متى تبقى هذه المدارس على هذا الحال؟.

متى تنفذ مطالب قرية الجنابات؟

تتبع قرية الجنابات ناحية الحيرة اداريا في محافظة النجف، ويعاني أهالي القرية من ضعف الخدمات فيها، ما أضطرهم الى تقديم طلب رسمي الى مكتب محافظ النجف بغية معالجتها ومكتب المحافظ ارسلها بدوره الى هيئة الأعمار في المحافظة، وكان الطلب يشمل تبليط الطريق الذي يوصل القرية بناحية الحيرة كما يتضمن انشاء جسر على نهر الهاشمي. فكان رد هيئة الاعمار حسب كتابها المرقم 10360 في 5/6/2012 ادراج مشروع أنشاء الجسر بخطة الاستثمار لعام 2012 ، وفعلا تم انشاؤه لكن تبليط الشارع الرابط بين القرية والناحية لم ينفذ لغاية الان، على أمل أدراجه ضمن المشاريع القادمة، وعليه فالاهالي يكررون مناشدتهم للجهات المعنية بتبليط الشارع المذكور بالسرعة الممكنة، وتلبية طلباتهم المتمثلة بالتالي:
� القيام بحملة لصيانة وتبديل الشبكة الكهربائية حيث ان الاسلاك والاعمدة قديمة جدا ومتهالكة ما تهدد حياة الاهالي فيها للخطر.
� بناء مدرسة ابتدائية في القرية، علما انه تم تخصيص قطعة ارض لانشاء المدرسة من احد المتبرعين وسجلت باسم مديرية التربية عام 2008، الا انه لا تعرف اسباب عدم المباشرة ببنائها لغاية اليوم.
� بناء مركز صحي فيها للحاجة الماسة اليه.
 
عنهم/ فلاح حسون الجنابي
 
 
 
..................................
 
 
اكول ...
 
 
«لا تسّرع يا بابا»
 
فيما كنت انتظر في طابور طويل من السيارات امام احدى السيطرات تفاجأت بسائق سيارة اجرة  اجتازني وهو يصيح بطريقة غاضبة» خالي والله مرضتني، شنو تمشي على بيض»  تجاهلته ولم ارد عليه، فهي ليست المرة الاولى التي يواجهني فيها موقف مشابه، فالدخول معه في جدل يعني ان ينتهي الامر بما لا تحمد عقباه، فقد تعلمت بحكم التجربة ان الكثير من اصحاب السيارات اليوم يرون ان الشارع عبارة عن ساحة معركة والغالب فيها هو من يكون بارعا في اجتياز السيارات الاخرى، وهم ينسون ويتناسون ان من يسير بسرعة كبيرة او بطء شديد سيجد نفسه مضطرا للوقوف امام احدى السيطرات التي تنتشر في اماكن متقاربة من بعضها البعض.
اضافة الى ان الكثير من الحوادث المؤسفة التي تشهدها شوارعنا سببها الرئيس السرعة المبالغ فيها، ناهيك عن الوضع غير الطبيعي الذي تشهده شوارعنا التي تعاني من تهالك بنيتها التحتية وكثرة السيارات، فقد اكدت الكثير من الدراسات التي تعدها الجهات المختصة ان ضحايا الحوادث المرورية في البلد يفوق ضحايا الارهاب وخاصة في الطرق الخارجية.
ان السلوكيات الشاذة التي يقوم بها البعض من سواق السيارات بعيدة كل البعد عن اخلاقيات العراقيين، فهي تبدا بالسب والشتم وقد تنتهي بالضرب بالايدي والسكاكين وحتى المسدسات، وهذا ما شهدته بام عيني قبل ايام، فقد وقع تصادم خفيف بين سيارتين مسرعتين، فنزل سائقاهما ليشتبكا في معركة بالايدي.
ما يحدث في شوارعنا هو استهتار بسلامة الناس وارواحهم، بسبب قلة وعي اصحاب السيارات، وهذا يتطلب تنظيم دورات توعية باشراف مديرية المرور العامة وبالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني ووسائل الاعلام للتعريف بالسلوكيات الواجب اتباعها من قبل سائقي السيارات، والابتعاد عن السرعة غير المبررة، فالسياقة كما يقال فن وذوق واخلاق، فلا داعي للسرعة والانفعال والشجار عند حدوث صدام بسيط، ما دام الانسان حيا فاي ضرر اخر يمكن تعويضه، اما انا حين افكر بالسير مسرعا اتذكر مقولة قديمة تقول» لاتسرع يا بابا نحن بانتظارك».
 
احمد عبد صبري
 
 
......................................
 
همسة ...
 
 
أين حقي؟
 
دعا نيكولاي ملادينوف الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في كلمة له خلال الحفل المركزي الذي اقامته وزارة حقوق الانسان  بمناسبة الذكرى 65 لليوم العالمي لحقوق الانسان شرائح المجتمع العراقي الى العمل سوية لايجاد وسائل بناءة تضمن التوصل الى حلول سلمية للتوترات التي تغذي العنف والاختلاف والانقسام. واشار ميلادنيوف الى انه بوسع الجميع في العراق المشاركة بنحو فعال في المصالحة المجتمعية وتعزيز العدالة باساليب سلمية وبناءة. مؤكداً ان الكثير من التوترات السياسية والعرقية والطائفية الكامنة وراء العنف الحالية ترجع الى انتهاكات حقوق الانسان والتجاوز عليها وغياب احترام سيادة القانون الذي استمر عدة سنوات. وتابع ميلادينوف: يجب بلورة وتنفيذ سياسات تهدف الى جعل العدالة في متناول الجميع ما يعزز احترام سيادة القانون وحقوق الانسان والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لكافة افراد الشعب العراقي بصرف النظر عن الخلفيات العرقية والدينية او الاعاقة او النوع الاجتماعي او المكانة الاجتماعية وذلك حتى يشعر كل عراقي بالتشجيع للقيام بدور ايجابي في مستقبل بلده.
من جهته وجه رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني رسالة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان جاء فيها انه من المؤسف وبعد خمسة وستين عاماً من هذا الحدث التاريخي لا تزال هناك خروقات وتجاوزات على تلك الحقوق في منطقتنا وبعض المناطق الاخرى من العالم. اما بالنسبة للعراق فانه بالرغم من سقوط الدكتاتورية فان اوضاع حقوق الانسان قد تراجعت وهناك اخطار تهدد حياة وأمن المواطنين وحقوق المرأة والطفل. وقال ان العنف والتطرف والتعصب  الطائفي والفساد يشكلون تهديداً كبيراً على حقوق  الانسان وكرامته الانسانية وحياة المواطنين العراقيين.
يا سادة يا كرام يا قوى سياسية متنفذة يجب  ان تدركوا جيداً بان لا حقوق تعلو فوق حقوق الانسان وانه لا يمكن الحديث عن دولة ديمقراطية حضارية بدون حقوق للانسان فيها. ان حقوق المواطن العراقي بقيت بعيدة المنال بعد اكثر من عشر سنوات على سقوط النظام الدكتاتوري وبعد اكثر من خمسة وستين عاماً على اعلان حقوق الانسان ما زال المواطن يتساءل أين حقوق الانسان؟ أين حقوق المرأة والطفل؟ أين حقي في الحصول على سكن لائق وعمل وضمان اجتماعي وصحي وخدمات اساسية ووضع امني مستقر ووضع سياسي مستقر بعيداً عن الصراعات الفئوية والحزبية من اجل السلطة والجاه والنفوذ والمال؟
نعم أين حقي؟  اين حقي؟
 
كفاح محمد مصطفى

ص6

أوضاع المرأة العراقية قبل وبعد 2003
 
عن دار "الرواد المزدهرة في بغداد" صدر كتاب جديد بعنوان: أوضاع المرأة العراقية قبل وبعد 2003، تأليف القاضي هادي عزيز وجاسم الحلفي وعلي صاحب.
ويقع الكتاب في 200 صفحة من القطع الكبير.
وجاء على الغلاف الأخير لهذا الكتاب توطئة صغيرة تقول:"تشغل قضية المرأة العراقية وحقوقها اليوم مجالاً واسعاً من اهتمام الناشطين المدنيين والمهتمين بمجال حقوق المرأة وغيرهم من فئات المجتمع، وهذا نابع من دورها في المجتمع وما تحمله من قدرات تستطيع من خلالها مضاهاة الرجل في مجالات الحياة كافة.
 
 
.............................
«عودة اللقلق».. تشظيات الأنا واستحضار الآخر
 

حميد حسن جعفر
يشتغل القاص حميد الزاملي في «عودة اللقلق» على خاصية الراوي العليم، التي تقود، في الأساس النص السردي/ الروائي. تلك الشخصية التي تنقل المشهد القصصي للقارئ ولا تشترك في صناعته.
ليستفيد القاص من قدرات هذا الكائن الذي بإمكانه أن يقول كل ما يمكن أن يقال. متخلصا بذلك من مهمة صعبة من الواجب أن يقوم بها كاتب القصة القصيرة، وأعني بها مهمة صناعة شخصيات النص القصصي.
فالقاص عامة كائن ذاتي، يمتلك من النرجسية ما يفوق مخلوقاته القصصية، وهو الكائن الأقرب إلى دواخله، والأكثر امتلاكا ومعرفة بأموره، هذا الاقتراب أغلق بوابة البحث عن كائن آخر يقف خارج قفص الكاتب، قد يكون غامضا، قد يكون متماهيا خلف أقنعة وتوجهات تتطلب عمليات بحث وتجميع للمعلومات. أي إنه قادر على صناعة تاريخ الشخصية ومنحه هوية حياتية تميزه عن سواه.
ومن أجل أن يحيط الكاتب علما بشخوصه قد يذهب البعض من الكتّاب/ الروائيين خاصة، الى توفير ملفات/ صحيفة أعمال، تشكل خزينا يعتمده الكاتب في تشكيل شخصية ما، عبر التمازج بين أكثر من خاصية، وعبر صناعة تركيبية تمكن الكاتب نفسه من صناعة كائن لا ينتمي الى المواصفات التي تم تجميعها من قبل الكاتب. بل إن وجود شخصيات أخرى توفر أجواء أكثر حراكا من أجل تجاوز الواقع المعيش، وصولا الى الواقع المتخيل.
 
«2»
 
عدم القدرة على صناعة البطل المختلف/ الشخصية السردية يقابله في «عودة اللقلق» قدرة الكاتب في الذهاب بالقارئ الى أقصى حدود الكاتب نفسه، عبر صناعة الانزياحات. وذلك عبر كسر نمطية الكتابة، أي صناعة الانتقالات ما بين السارد نفسه، وما تبقى منه، والموزعة على بقية أفراد القص. لذلك فليس من الصعب على القارئ النبيه أن يضع يده على كامل ملفات الشخصية الرئيسة للعديد من القصص. فهو المسافر، وهو راكب السيارة، وهو كاتب القصة، وهو المغرم بأغاني فيروز، وهو الذي وزع قلبه على عشيقاته ومحبوباته والذائبات غراما بين ذراعيه، وهو المتأمل والمفكر، والباحث في شؤون الآخرين.
إن القاص حميد الزاملي يعمل على تشظية ذاته، ولتشكل هذه الكسر/ الشظايا مجموعة أشخاص. كل واحد من هذه المجموعة تحمل بعض خلاصات الكاتب نفسه. بل إن القصة الأخيرة «56 بوابة للحب»، تشكل علامة فضح وكشف لملامح القاص نفسه، والتي راح يدفع بها ويلصقها على جسد الشخصية الرئيسة. ولولا هذه الأفعال لتحولت معظم الشخصيات الى كائنات أميبية، علما إن السارد/ القاص العليم لا يمتلك اسما أو كنية أو لقبا.. وفيها من المجاهيل الاجتماعية والتاريخية الشيء الكثير، وقد يتحول بعض الأحيان الى نكرة.
القارئ لقصص حميد الزاملي الاثنتي عشرة، سيضع يده على بخل تعدد الشخصيات. واذا ما وجدت فإنها تنتمي الى رسومات الحياة الجامدة. نتيجة لما قام به القاص نفسه من سلبية لحراكها، فقد صنعها القاص وفقا لمقاساته.
والقاص نفسه/ البطل العليم، الذي اشتغل بديكتاتورية واضحة مع مخلوقاته، فجميع الشخصيات لا حول لها ولا قوة، وكل ما تقوم به هذه الشخصية أو تلك من رواة البيت القصصي هي بوصاية من القاص.
اثنتا عشرة قصة: واحدة عام 2009، وأخرى عام 2012، وأربع قصص عام 2010، وخمس قصص عام 2011، ويتيمة عام ـ بدون تاريخ.
قد لا يكون البعض من القراء على وفاق مع كتابات القص ـ الست الأولية. إلا إن قدرة القاص سوف يجدها ضمن وضع متنامٍ. حيث تتصاعد قدراته على إدارة شؤون الكتابة عند القصتين الأخيرتين، وأعني بهما «أحلام القطط»، و «56 بوابة للحب».
***
من الممكن أن تشكل قصة «حذاء الملك»، حالة استثناء في العملية الكتابية؛ فهي ليست كبقية القصص، لاعتمادها كليا على حركة حشرة النمل ـ ضمن عملية من الترميز ـ حيث استطاع القاص أن يصنع عالما من الفنطازيا/ اللاواقع، حيث يعتمد النص كليا على مخيلة البطل العليم، رغم توفر تقنيات أخرى. إن فضاء التجريب والتغريب عالم فسيح من الممكن أن يدفع براكب أمواجه الى التيه. إذ تعتمد القصة على وجود طرفي معادلة البقاء والفناء. فهناك مملكة للنمل، وهناك قصر للملك.
في قصة «حذاء الملك»، يشتغل القاص على صناعة الرموز والأقنعة، والتماهي عبر جغرافيات لكائنات غير بشرية. إنها التجربة اليتيمة للكاتب ضمن عملية التجريب، رغم إن المهام التي أوكلها الكاتب لكائناته هي من مهام الكائن البشري. إذ إن الفطرة هي التي تتحكم بتلك الحيوانات لا الذكاء والمعرفة والدخول الى البرلمانات. تلك التجربة التي لم يستطع مزاولتها في حقول أخرى.
إن القارئ الفطن لا يمكن إلا أن يتذكر ويستعيد ـ وهو يقرأ هكذا نص ـ ما تخزن الذاكرة من كتابات تراثية، وأعني بها كليلة ودمنة لابن المقفع مترجما، وربما يكون ساردا كذلك. تلك المتون الحكائية التي تعتمد في جميع شخصياتها على الحيوانات، وإن كان بطلاها الرئيسان هما كليلة ودمنه الثعلبتان.
لقد كان من الممكن أن تشكل العديد من المتون السردية، مثل «ألف ليلة وليلة» أو «كليلة ودمنة»، أو المقامات، أن تشكل فتوحات في عالم الرواية، وأن يشكل السارد العربي والاسلامي والعراقي مخترعا ومبتكرا ومكتشفا لآداب تسبق كشوفات سواها. ولكن لأن العرب امة شعر، فما كانوا بحاجة الى سرد، إضافة الى أن تلك الحكايات كانت كثيرا ما تتخذ من السلاطين والأمراء، بل وحتى المقربين من الخلفاء، مواضيع تلك الحكايات. والتي كثيرا ما تتموضع حول العلاقات مع الآخر. إضافة الى أن الأنثى/ المرأة قد تشكل حجر الزاوية في تشكيل بنية الحكاية كما هي الحال في ألف ليلة وليلة.
هذه الحكايات كانت تشكل تهديدا واضحا لكشف الخفايا وفضح النوايا وتمزيق الستر، وصولا الى الحيوات الشخصية لمن يدير شؤون البلاد آنذاك. كل هذه الأمور وسواها دفعت بالابتكارات السردية أن تتحول الى حاويات لأفكار مناهضة للسلطة، وبالتالي لم تجد من يرعاها أو يحتضنها؛ لتظل يتيمة دهرها.
***
القصص الأخرى قد يقابلها القارئ بروح الاكتشاف، أي إن هناك حالة ترصد وتبحث من قبل القارئ/ القارئ.
ضمن هكذا تجارب إما أن يكون القارئ بريئا/ غير ماكر في البحث عما خلف الكتابة، ليكون استقباله للمدونة استقبالا سطحيا، بعيدا عن البحث، عن الظنون والتأويل والبحث عما يريد أن يقوله الكاتب. أو أن يكون هذا القارئ ماكرا عبر المعرفة، وليتمكن من خلال ذخيرته وخبرته من تفكيك كتلة النص القصصي، وبالتالي الوصول الى ما لم يقله الكاتب.
قد توفر هذه الحالة شيئا من المتعة، عبر إحساس القارئ بقدراته على الوصول الى ما يقرّ/ يكمن داخل النص من أفكار وآراء وكشوفات، وما أن يتم الكشف عن اللعبة/ حتى تنتهي/ تنتفي المتعة. وتتحول القراءة الى ممارسة اعتيادية تتساوى مع القراءة الأولى للقارئ البريء/ الطيب/ غير الماكر.
 
«3»
 
قد يشعر القارئ عبر مجساته وما تتجمع لديه من معلومات، إن البطل/ الراوي العليم، الذي لا يمكن أن يكون إلا الكاتب نفسه، يمارس حالة استعراض للذكورية، عبر شيء من النرجسية. لحظة اطلاع هذا القارئ على العشرات من النساء/ الإناث اللواتي يتساقطن في فضاء حبه.
في «درس خصوصي»، تقول طالبته الليبية:
«أستاذ، أنا أحبك، أموت فيك».
     وعلى هذا القارئ أن يتفحص الأستاذ الذي اسمه «عبد الحميد العراقي»، لمقاربته مع اسم المؤلف، حيث تتداخل الشخصيتان، شخصية المؤلف وشخصية الراوي.
في «قصص ميتة»، السارد العليم يكتب القصة.
وفي «هروب ليس ببعيد»، جميع الشخصيات تغترف مما يطلع من الثقافة/ الأدب، الوعي، الجدل، فن الإصغاء.
بل حتى «جبار» المتهم بالجنون، بائع الإبر والمناديل وأمواس الحلاقة والملابس الداخلية، يتحدث ليقول «أنا كتلة متنقلة من الأحزان والنكت أليس هذا خارج المألوف» ص43. إنه جزء من الكاتب نفسه.
***
في نص «هروب ليس ببعيد»، يعمل القاص على صناعة التشظي، عبر تحويل كتلة الواحد/ الكل الى أجزاء، أو الى وحدات: محمد الغريب، جبار، المثقف المجنون، صاحب النص/ البطل السارد. «صار البائع متشعبا في مواضيعه».
واذا كان «جبار» بائع «إبر وخيوط ومعجون أسنان» فإن «حميد الزاملي» بائع مدونات وتواريخ وحكايا، وباحث في أمور الكائن البشري.
وكما استفاد في «قصص ميتة»، من تحويل نسيج الصداقات الى نسيج قصصي، فهو يعمل هنا الى تحويل التناقضات الحياتية الى كتابات تنتمي للسرد، وليس الى التوثيق.
إن القاص يعمل على تحويل الأحداث الى نماذج يحمل بعضها افتعاله وممارساته الحياتية/ الجانب الأدبي تحديد والفكري كذلك. فشخصيات مثل ما في «الهروب ليس ببعيد» لا يمكن أن تخرج من نفق السارد العليم، أو الكاتب نفسه.
وكذلك فعل القاص حين استحضر في «قصص ميتة» صديقيه «حسن» و»مهدي»، ليلبسهما لبوسا آخر من أجل إخراجهما من دائرة الواقع، ودفعهما الى فضاء اللاواقع. ليتمكن عبر هكذا صناعة من القول وعلى السنة متعددة ما يريد قوله عبر لسان واحد.
 «حميد الزاملي» لديه الكثير مما يريد قوله، ويحمل ما يريد قوله بعضه على عاتق كائنات يستلها من جيب الراوي. فما من شخصية تنتمي الى القاع. بل وحتى جبار لم يكن بائع خيوط ومعاجين، بل هكذا يعمل القصاصون.
 بل إن فن الكتابة يوجب عليهم أن يتخذوا من اللاواقع وسيلة للتخلص من تبعات الواقع.
القارئ ضمن مواجهة مع الكتابة، يعمل على صناعة التساؤلات التي توجه للنص، وليس لكاتب النص. إلا أن سلطة اللاوعي، سلطة البحث عن أجوبة، كثيرا ما تضع الكاتب في خانة المتهم.
***
في «برج الزقاق العالي»، حالة انتحار. هكذا يستنتج القارئ من خلال صاحب السارد، الذي فارق أهله طويلا، والذي هو مهدي الرسام. القاص مغرم باستحضار موتاه، أولئك المنتمين الى كتابة القصة. ولابد للقارئ أن يسترجع شخصية مهدي في «قصص ميتة».
فالقاص يكتب، ويصغي، ويروي، ويستحضر، ويسترجع عبر إمكانات السارد، غير المعلن عن انتمائه للقاص نفسه.
 فإصغاء السارد يتكرر في العديد من النصوص، كما في «هروب ليس بعيد»، واصغاءاته لجبار. وهو المصغي في «برج الزقاق العالي» الى مهدي الرسام ،استذكارا: «وقتذاك لم أتكلم، بل واصلت الإصغاء»، «بدوت مصغيا بجدية». في دفتر المذكرات ـ يقرأ الراوي «شكرا بشار سلمان. أيها الصديق الذي أخذك الجنون».
هل من الممكن أن يكون بشار سلمان في «البرج» هو جبار المجنون في «هروب».
 
«4»
 
مما يتميز به القاص حميد الزاملي هو استنطاق اللاشيء. أي تحويل اللاواقع عبر خدع الإبداع الى واقع مخادع، ولكن من الممكن أن يكون متصفا بكل الثوابت. هذا الفعل المنتمي الى الإزاحة أو الخرق، هو ما يشكل أبرز ما يمكن أن يقوله القص. وإلا من الممكن أن تتحول تلك القصة الى «جثة»، الى نص ينتمي ويقترب كثيرا مما يسمى في عملية الفن التشكيلي بـ «لوحة حياة جامدة»؛ وهذا ما لا يمكن أن يعكس دواخل الفنان، بل إن انطفاء الواقع وخموله سينتقل الى قماش اللوحة، مهما كانت قدرات الفنان في صناعة اللوحة.
 
***
قد تكون عملية استحضار الغائب، وإعادة خلقه، بل ودفعه الى ممارسة الحياة. هذا الواقع/ الفنطازيا هو ما سوف يستقبله القارئ في العديد من القصص، فالغياب الروحي، وكذلك الجسدي/ الموت، حالة تشكل حضورا قويا، بل تتحول الى رافد مهم، في الذهاب بعيدا في صناعة اللاواقع الذي يتشكل ضمن فضاء المخيلة.
الحلم هنا هو التصور ـ حلم اليقظة ـ تصورات اللاوعي. هو الذي ينتمي لحالة الصحو، والذي كثيرا ما يكون من المنتجات العرضية للتأمل، وليس للحلم/ المنام.
فعملية الاستحضار هذه/ إحياء الموتى من خلال ما يتركون خلفهم ـ الصور/ المذكرات/ الذكريات، عملية واضحة ومكشوفة والتي بدورها محاولة للتخلص من الصوت الواحد. والذي كان يشتغل عليه قصاصو الخمسينيات مثلا، لأن تعدد الأصوات يمثل ملمحا من ملامح السرد الروائي العراقي. واتساع رقعة اشتغالاته دفع بالقصاصين/ كتاب القصة القصيرة ـ الى أن يحايثوا هكذا منجزا إبداعيا، للاستفادة من قدراته في تشكيل القصة القصيرة، ومنح القاص وشخصيات القص أكثر من فضاء فسيح، يتمكن الجميع من خلاله أن يفتحوا ملفاتهم، وملفات سواهم.
ولأن دفاتر المذكرات أصبحت واحدة من روافد الكتابات الروائية ضمن ما يسمى بـ «الرواية داخل الرواية» هذا الإبداع الذي يعتمد بالأساس على تعدد المتون الحكائية من أجل استيلاد حقول روائية أخرى ولتتشكل من خلال (الرسائل/ والمذكرات/ والحكايات الشفاهية/ والحكايات ذات المنابت غير المعروفة/ ميثولوجيات/ تراث/ القصخون/ المدونات الدينية».
 
 
.....................................
 
 
 
شذا الحي
إلى مدينتي التي علمتني سر الأبجدية
 
هُمَام قباني
 
قالتْ وفي الأنفاس رجْعُ صداها
وتبسّمتْ مـــزهوّةً تتباهى
دعْيني أقبّلُ مَنْ تغَلغلَ حبُّهُ في
قـــــلبِ فـــاتــــنـةٍ فــلا ينســاها
***
قـُلتُ اسْمعـيني ...
لا أريدُ شراكةٍ
في مَنْ أحِـبُّ
ولا أريد متاها
- قالت كثـيرٌ مَنْ يصُوغُ محبتـي
وداً ويسعى أن..
يدوم صـفاها
ما أنتَ وحْدَكَ في....
القـلوب إذا بـدَتْ
مشغـوفـةً بحبـيـبها ومُناها
قـلتُ اكـشفي ما دام ثغْرُكِ باسماً
فإذا الـندَى
فـوق البراعــم تاها
وترجّلتْ بثيابِها مكْسُـوّةً
بالاخـضرار ...
تسرّ مَنْ يـلقاها
وتـفـتـّـتْ أزهارُها فـتضوّعْت
أنـــسامُها ... بعـبيرها...
وشـذاها
ياِ رقّـة الإحسـاس في أعْطافها
يا حِلها في...
وجـــــهِ مَنْ عاداها
جناتُ عـدنٍ زُيـّنـــَتْ
بغراسِها*
وأريجها عِطرٌ فمَنْ سوّاها
يا مَنْ سَمِعْت
حفيفـَها* و طيورها
تشدو بلحن الحبِ فوق رُباها
يا مَنْ......
ألـِفْتَ ظِـلالها وجِـمَالها
ورَنَتْ إليكَ بحبّها
وهـواها..
يا مَنْ نعِمْتَ بجَنْيِهـا وغِـذائها
هلاّ سعيْت
لِودّهــا ورُواهـا
تـُضْفي عليك من الهدوءِ مهـابةً
وتهزّها تهديك...
طيبَ جِناهـا
مثلا وأصلا ثابتا وفروعُـه
عِـندَ السماءِ مقرّها ومَداها
يا بِنتْ ـ سعَيدُـ أنتِ ملاذنـا
وقـت الهجـير
بظلـّها وهـواها
يا ثــــــروةً
يـا مظهـراً لسلوكنا
أنتِ الـنماءُ*
لأرضـنا وثراها
مَنْ ذا الذي يـغْـتال فرْحتنا إذا
كـُنّا نـباركُ..
غرْسها ونـــماها
يرعى الإلهُ بفضلهِ
مَنْ أخلصُوا
وتعاهدوا
وتعاونوا لِحماها..
 
 
................................
 
 
عرسُ العشب
"تعزية عراقية لأحمد فؤاد نجم"
 
علي مولود الطالبي
 
ضيّقةٌ رفوفُ الحياةِ
وكلّ الجهات مقفلة.....
هذا الذي ينزفُ الوقتَ مِن روحهِ!
يرعى قدّاسَ الموتِ ولا ينحني...
يحملُ أمَلاً على كتفِ الانتظار ؛ والجسم عليل
وفسحةُ الرّوح تقتصر
الرصيفُ يرجفُ تحتَ أقدام الساهرين وأسن الخطى
هذا الغريبُ يدخلُ مدينةً... ويشرحُ للأطفالِ كيفَ يُــقتل القمر
هنا يتيهُ عراقيٌ يخجلُ مِن ملامحِ طفلٍ يموت!
بينهُ وبين الحلمِ غيمة حزينة...
اشتعلَ الفتى شوقاً لأشرعةِ الرّيحِ ونسائم الفرات المضيئة
يحرّكُ الذاكرةَ لزمنٍ ما ينضب بالسلم
لزهرةٍ كانتْ تطلُ على شوارعنا
سألَ هل للبشرِ شأن آخر غير الدمِ البـُـنيّ على التراب؟
هذا العراقُ عرسُ العشب
هذا العراقُ... كصبيةٍ تذبحُ في باحةِ الغرام
قد ينحني القلب للحبِ,,، قد ينحني القلب للقتل
ما أعسرَ الحياةِ في يدِ قناصة!
يا هذا الذي يبكي خارج مدارات السّماء
اعشقْ الفرات وقـُـلْ للمدنِ تنامُ على ضفافِ الحب والسلام
عراقيٌ..... والفؤادُ يبكي
عراقيٌ يحتمي بالجنازات...عراقي السجين
وحدهُ يمزجُ بين دم القاتلِ والمقتول!
يلمّعُ حريتهُ ولا يجدها...
يسأل الشوارع والحدائق عن البسمة ولا يجدها
يعبرُ فوقَ دخانِ الحلم؛ يفرّغُ دموعاً في جوفِ المقابر
يدٌ تقطفُ زهرةً...
وأخرى تسقط على جثّة قتيل.
 
ص7

ثمانون.. رغم سموم الافاعي
 
 
حسن فلحي الصباغ
خرجت امشي في ازقة الحي الضيقة.. كانت كل الاشياء مصبوغة بدخان اسود.. وكان الاصدقاء والجيران يمرون بي كالأشباح الخاطفة في بالي. سمعت ورأيت البعض منهم يحييني.. كنت ارفع يدي بالتحية لهم وراسي مثقلا بالهموم.. ولكن رغم كل شيء قررت ان اسير في الهواء حرا طليقا.. فقد تحطمت قضبان السجون وانطوى عهد السجان.. قررت ان لا اتوجل.. ان اغني.. اهتف حتى يسمعوني بعدما كانوا يخافونني اذا ما انا هتفت وتمردت.. لم اكن اتصور بهذه الطريقة يتم الانعتاق من العبودية السوداء.. ان امتلك نفسي.. لا اكاد اصدق بهذه السهولة ان تحل قضية تجذرت ونمت ويلاتها وطالت لاكثر من خمس وثلاثين عاما بين عشية وضحاها.. لقد اضمحلت تلك الغمامة المشؤومة مع اطلالة الربيع.. وانفجرت في اعيننا انا وبعض من رفاقي قبل هذا بعشرة ايام في عيد الامل التاسع والستين.. رغم انها كانت فرحة تخيف ابناء بلادي وان فرحوا لها نظيري.. لانها كانت فرحة تؤدي بهم الى حبال المشانق.. كنت اغني لوحدي اهتف لوحدي انا وقلة من رفاقي ممن بقوا على قيد الحياة. وللمرة الاولى شعرت بمشاركة اخواني لي بالفرحة العظمى. شعرت من مشاركتهم بشيء من التعزية والمواساة لي عن رفاقي الذين فقدتهم.. فالناس لاحظوا بعد زوال الصنم حقيقة كانت محجوبة عنهم وراء ستر من الذل المزخرف من الاكاذيب والادعاء الباطل للحرية والكرامة.. لكن بقية من الاقزام والقرود لم تزل باقية وسرعان ما بدلت جلودها كالافاعي لتظهر امام الناس بحلة جديدة تستر ظواهرهم ولا تغير دواخلهم.. اللحظات تمر والناس تملأ الازقة جيئة وذهابا.. الاصوات تتشابك وتختلط بعضها ببعض وكلها تتناول حديثا واحداً لموضوع واحد.. كل يحمل له حقيقة متوقعة حسب مفهومه الخاص.. مللت اراء الاكثرية من الناس ووجهات نظرهم ولا ازال امشي وامشي اغني واهتف دون اكتراث لوجود الافاعي بحلتها الجديدة..
ايام واشهر انقضت وانا لا امل السير في الشوارع باسما مغتبطا.. اشعر وكأنني ازور هذه البلاد لاول مرة وبانها لم تك قط بلادي، او انني في حلم جميل رأيت فيه بلادي متحررة من جلادها. او انني مجنون منجذب من العالم الذي اقطنه الى عالم صنعته من امالي وافكاري.. الشيء الوحيد الذي يثبت لي واقعية الامر وبانه ليس حلما هو مصادفتي للافاعي في كل الاماكن اثناء تجوالي. تغير كل شيء وهم لا يزالون منتشرين على الطرقات كأكوام القمامة ولكن بأكياس جديدة وهي في هذه المرة حقا سوداء.
كنت لا امضي في البيت الا وقتا قصيرا لانني صممت على ان اصرف الايام والليالي في شوارع مشتاقة لشمس الاستقلال للحياة الرغيدة، متعطشة لدفن جثمان الخوف الذي مات خوفا.. لكن الليل في تلك الايام كان معناه الموت باختيار.. فالمحتل وانياب الافاعي وراءي وامامي.. لا بأس. فقد قررت ان امضي الليل في غرفتي مع كتبي التي كانت مدفونة في خزانات لا تطاق.. بت في الليل اسهر معها اسامرها اهنئها على اطلاق سراحها من القبور التي كانت سترا لها.. صورة (فهد) تغلف كتاباً اصفرت اوراقه بفعل السنين.. انا اقلب اوراقه برفق وحذر شديدين لانها تكاد تتمزق مع حركات يدي اثناء تقليبها.. (المطرقة والمنجل) تعلو اغلفة كل كتبي.. (يا عمال العالم اتحدوا) انه شعار لينين الذي يبدأ به خطاباته. ولكننا نحتاج اولا لوحدة شعبنا كله.. هكذا كانت احلامي اكثر طولا وعرضا من الليل.. احلامي كانت مضيئة كأنها النهار.. كل لحظة تملأ نفسي فرحة بالحياة الجديدة.. عيناي تبحثان دوما عن احداث ومفاجآت.. اذناي تتوقان ابدأ الى سماع الاخبار عن مصير كبار الافاعي السامة.. غدا سأخرج ايضا.. انى شئت ذهبت وكيفما سرت وكل شيء تشاء الكلمات ان تقوله قلته وبصوت اعلى من ذي قبل..
في الصباح خرجت. وصباح آخر وآخر.. وفي صباح وجدت نفسي امام جمهرة غفيرة من الناس يسرعون الخطى. يهتفون ويحملون اللافتات. اخذت اراقب علامات السرور التي تعلو وجوههم مقرونة بالدهشة والاستغراب.. لست وحدي اذن فالجميع يحسب نفسه في حلم جميل الكل يحتاج الى ايام طويلة ليتأقلم مع الحدث الذي لا يكاد يصدق.. ومن بين الوجوه الكثيرة لمحت عينين يشع منهما بريق مخيف ينم عن بشاعة وحقد. التقت عيناه بهما في فترة مضت. لا ادري متى؟ او اين؟ عينان ارتسمت صورتهما في مخيلتي كأني اعرفهما منذ زمن بعيد.. لقد سرت في كل ذرة من جسدي قشعريرة حادة حال وقوع ناظري على هيئة صاحبهما.. انتفضت بدون وعي وكأنني استيقظ من كابوس مزعج.. بدأت اتذكر. كان ذا شاربين كثيفين.. تذكرت جيدا رغم انه اليوم صاحب لحية كثيفة ويضع على رأسه عمامة ضخمة.. وفي غمرة افكاري وحرصي الشديد على ان ابعد الناس عن هذا المجرم العتيد الذي لم يلحق بأسياده بعد.. دوى صوت احدهم بالهتاف وتعالى صوت الجموع بعد صوته وتصاعد الضجيج فملا الفضاء حتى برز صوته اليهم يطلب فرصة للكلام.. فهدأ الضجيج وبدأ الهدوء يملأ الساحة.. وما ان تطرق يتكلم لتوه قائلا.. يا اخوتي.. حتى صرخت بوجهه قبل ان يكمل جملته. لم اتمالك نفسي صرخت بوجهه كالصبي الفاقد لوعيه: من هم اخوانك؟؟ لقد ذهبوا الى الجحيم. دع هؤلاء المساكين وحدثني انا ان استطعت.. تغيرت ملامحه واصفر لون وجهه.. كانت ركبتاه ترتجفان كأنه يرقص على الحان فضيحته. تقدمت نحوه وشيء من التجلد قد غمرني فقلت له بهدوء تام: ما زالت الدموع الغزيرة تنهمر من اعيننا فاذهب واستر عارك بطريقة اخرى، ابحث لك عن ملاذ يحميك من غضب الحقيقة تلك الحقيقة التي تمكنتم ذات يوم من ابادتها ودثرها في زنازين..
حينئذ تسلل من بين الناس وانصرف قبل ان اتم حديثي حتى توارى بعيدا.. ادرت ظهري لأواصل سيري غير ان شابا استوقفني بلهفة ليقول لي: من هذا؟ ولماذا هرب؟.. اجبته:
- هرب من الحقيقة..
- ومن انت؟ واين تريد ان تذهب؟ خذني معك.
- انا اسير في الشوارع منذ بضعة ايام. احتاج الى ذلك لرغبة في نفسي. اسير متأملا ان اصادف في طريقي بعضاً من رفاقي الذين فقدتهم بفعل المجرمين.. وكان احدهم ذاك الذي فر الان وتوارى عن عيونكم قبل ان يتسنى له ان يبث سمه في عقولكم واخيلتكم وحسنا جدا انه فر..
- اذا كان رفاقك احياء فسوف تصادفهم.
- المجد للشهداء.. انا اصادفهم كل لحظة واطيل النظر في وجوههم الباسمة.. اني اراهم في الناس جميعا من الشباب والنساء والشيوخ وحتى الاطفال من ابناء بلدي. واملي ان اسمع منهم كلمة امل تزيح عن صدري الحزن والاسى وتمهد امامي طريق الحقيقة العظمى التي سرنا عليها منذ ولادتها.
- ومتى ولدت؟
- 31/3/1934
- سأمضي معك.. فعمرها طويل ويبدو انها لن تتغير.
- للبحر مد وجزر وللايام ليل ونهار للارض ربيع وخريف وشتاء وصيف، وكل هذه الاشياء حقائق لكن هذه الحقيقة وجهها ثابت لا يتغير..
رافقني ذلك الشاب الطموح في تجوالي.. اعتدنا على ذلك معا بعد ان تعودته وحدي.. وكثيرا ما صادفتنا الافاعي السامة التي تعرقل سيرنا ولن توقفه.. كل ذلك كان في العيد التاسع والستين.. مرت الان عشرة اعوام على ذلك التاريخ ونحن نحتفل اليوم ونغني رغم سمومها بالعيد الثمانين.. والى الامام الى الامام نمشي جميعا في ازقة العالم الكبيرة.
 
 
 
....................................
 
 
ذكرى استشهاد الاستاذ حميد ناصر الجيلاوي
قمر الغراف
 
 
 
عبد صبري ابو ربيع
هوى قمر الغراف
وذيول الليل تولغ
بالجسم والاطراف
والنائحات كثر
وحمائم الدوح
فرت من الخوف
ففي كل بيت شهيد
وفي كل زنزانة
تغتصب سيدة العفاف
وطيور النورس
قتلها الحزن
فمصابيح الفجر
نامت بارض
 تسمى حتوف
هوى حميد الجيلاوي
والقلم بين انامله سيوف
وطبول الحزن
 يقودها مجنون
والحرية طريق يعبدها
 فتى شريف
والحر لا ينام على الذلة
وخفافيش الليل كهوف
قومي سيدتي
فشهداء الامس الوف
صنعو فجرا
وهم على الموت وقوف
يخطون لنا الحياة
والموت لكل طاغ
تحميه زغوف
هل مات الكاتب؟
وكل مفردة
صارت ضفاف؟
ــــــــــــــــــــ
معنى زغوف : دروع
 
 
 
...................................
 
 
 
خاطرة
تزاحم الرايات
 
 
 
اركان عبدي
لا نعرف أية راية من تلك الرايات السائدة نختار، سوداء او صفراء او خضراء؟
حبذا لو اخترعنا لأنفسنا راية لا يهم ما سيكون لونها، المهم ان تجمعنا في صف واحد يسعى نحو هدف واحد، خير لنا من الاختيار. فقد يكون في الاختيار لواحد مصيبة وعدم اختياره مصيبة اكبر. فنحن ضائعون بين شتى الأعلام, ولا نعرف من يحمينا ومن يرمينا، قد يكون هذا الذي يحمينا ويقتلنا، وقد يكون الذي يقتلنا يحمينا. لا نعرف أية جهة متنفذة نتبع فنحن مضطهدون على خرائط التكوين.. ربما لأن بعضنا يحب التلوين. فليترك هذا البعض أصباغه، لأنه يرسم على رقابنا طريقا للسكين.
 
 
 
................................
 
 
قصة قصيرة
في الطابق الرابع
 
 
 
عبد الله العامري- البصرة
كانت المنارة الذهبية تشع من بعيد، عندما انعطفت السيارة التي يستقلانها، وعند بداية الجسر، بالقرب من الامام المعظم، الذي اضفى على افول الشمس، شيئاً من المهابة بقبته السامقة، شعر عند سماعه هديل الحمام الاتي من فوق القبة وباحة المرقد، ما جعله يشعر بالغربة، فازداد حزنا، كان قلقا وكان غارقا في افكاره، عندما تنبه الى عقال رفيقه، الذي سقط بحضنه، كانت السيارة من السرعة بحيث لم يشعر بها، حين اجتازت الجسر، ودخلت في المنعطف، الذي يؤدي الى الشارع الرئيسي، سائرة باتجاه الامام، لكنه ورغم ما هو فيه من قلق وتفكير، لم يحاول ازعاج صاحبه القروي (دخان الصخي) عندما مال عليه كثيرا في الاستدارة، وكان غافيا تماما، ولانه كان متألما كثيرا، ولانه يستعرض شريط حياته، لم يعر هذا الامر اهتماما، وكان يفكر في كل السنين، وما رافقته من صعوبات فيها ومتاعب، انها الحياة، وكان يخيل اليه ذلك الزمن من ايام حياته، ايام عندما كان يخرج من البيت، والاطفال تحيطه مودعة، وكانت اقدامه المتعثرة من شدة الارتباك، تكاد ان تخونه فيسقط على وجهه، وهو يضع اول قدم على عتبة الباب، كانت رجل تتقدم واخرى تتأخر، وكان لا يود مغادرة الاولاد، وكان لا يرغب في مفارقتهم، كان لا يطمئن الى الحياة، كان يخشى ان يتركهم للاقدار وهو المكتوي، وكان الطريق من منزله الذي يقع في آخر "الحيانية" حتى الشارع العام طويل جدا، ذكره بتلك المشاهد المؤلمة، وكيف كان يحمل حقيبته وعينه دامعة، يوم كان مجبرا على اداء الخدمة العسكرية، والمساهمة في حروب الطاغية، كان الزقاق الذي هو فيه يعج بالمواشي، لكن الماعز كان اكثرها، وكان يقول: ناقما ان رائحة الاغنام لا تعجبه كثيرا، بل كان عندما تضرب في انفه، يوشك ان يتقيأ، الا ان ماهود جاره، كان يقول مفاخرا، انا لا استطيع بل لا يأتيني النوم، الا عندما اشم رائحة الغنم، والحقيقة انه كان اكثر رضا، عما كانت عليه الحياة، قبل سقوط الصنم، لكن لتلك الايام تبعاتها طبعا، وكانت "الحيانية" تغلي كالمرجل، شأنها شأن كل مناطق العراق، الذي ينوء من تركة قائد الضرورة المضرة، وعندما واجه قطيعاً من الغنم تبرم كثيرا، قائلا: ادري انا في الريف، والله العظيم انا لست بمدينة، لا حاشا انا في الريف عينه، كان (دخان الصخي) ينتظره في كراج البصرة، وكان كلما توقفت سيارة، ركض لعله فيها، وكان لا ينفك من تعديل عقاله، وعندما اخرج الموبايل، حاول ان يتصل به، لكنه تذكر انه لا يجيد القراءة، وحاول عندها ان يستعين بالشاب الذي يقف بقربه، وبصوته الذي يأتي من آخر البلعوم، وبخجل واضح، رجا بل توسل بالشاب قائلا: (رحمة لوالديك ما تشوف رقم هالملعون ( الو... استغفر الله، عمي والله هلزلمة موتني، ولك من ذاك فجر الله وانه ناطره)، ونظر اليه الشاب دون حتى ان ينطق ولو بكلمة، وفتح الشاب الموبايل، ضرب على الرقم، رن الموبايل، واتاه الصوت من بعيد، ولما اجتازت السيارة مسافة، بحيث انها قربتنا من الامام الكاظم، استيقظ (دخان الصخي) وقال: وصلنا..؟ قلت: له دقائق ونصل، وناولته العقال، وبكل هيبة ووقار وضعه على رأسه، اين يقضون لياليهم اهالي الجنوب، عندما يأتون الى بغداد؟ سيجيبك اي شخص، اكيد بالقرب من باب الحوائج، الامام ابو الجوادين، موسى الكاظم، كل الجنوبيين يأتون الى هنا، كان الفندق الذي نزلنا فيه، بدا صاحبه متفهما وودودا، اي قابلنا بالترحاب، وربما هذا من اساسيات المهنة، كان الرجل قد اصطحبنا الى غرفة مشتركة ولأربعة اشخاص، عندما تفحصت الشخصين اللذين تعلقا بسريريهما، كان احدهما عاريا الا من سروال، بدأ قذرا جدا، اما الاخر فكان يرتدي ملابس فضفاضة، ويحمل عينين جاحظتين وانفاً منقارياً، كانت عيناه اللتان تحدقان بي، جعلتاني اتصوره مجرما يتخفى بالقرب من الامام، هذا ما اوحت الي نظراته، اما الاخر فهو مجنون بحت، عندها ارتديت الى الخلف، رافضا المبيت معهما، ولما رأى صاحب الفندق رفضي، اقنعني بوجود غرفة لنفرين، وهكذا بتنا في ذلك الفندق المتواضع ليلتنا، كانت بغداد جريحة حقا ويرثى لها، كانت بعض النسوة تشعل النيران لصنع الشاي، في وسط العاصمة، وقلي البيض، وقد خنقني دخان القصب المحترق، هذا هو حال بغداد، يا الله متى يخلص هذا البلد من التخريب؟ كانت السيارة قد اوصلتنا الى مبنى المؤسسة باكرا، وعندما بدا الدوام، اتجهنا صوب الطابق الرابع، بواسطة المصعد الكهربائي، وكان دخان متعلقا بي، وهو يشعر بعدم الاطمئنان للمصعد، وربما كان خائفا ايضا، لانه عندما انغلق المصعد، قال: بنبرة لم اميزها: يا علي احضر، ولا ادري اهي بسبب الخوف، او هي من المستحبات؟ كنت و(دخان الصخي) مزودين بكتابين، يشيران الى الجهة التي جئنا منها، وأول من استقبلنا غرفة كتب عليها الصادرة والواردة، كانت الغرفة واسعة وتضم موظفين من الجنسين، اشروا على الكتابين وقالوا فليحة، ولم نعرف ما المقصود من فليحة، ولأنهم يروننا كائنات تتحرك دون وعي، وهذا الذي فهمته، كانوا بالكاد يجيبون على استفسارنا، وبشيء من الجفاء، وعندما حاولنا ان نستفسر اكثر، اعتبروا استفسارنا الحاحا، وكانوا مستاءين منا، ولما طرقنا الباب على فليحة، والتي تبين انها اسم لأمرأة، نظرت الينا وهي عابسة، وتناولت الكتابين منا وقذفتهما بعيدا، وادركنا اننا سوف نبقى في بغداد اياما، حتى يرق قلب فليحة القاسي علينا، او يهديها الله وتنجز كتابينا، لنعود الى مدينتنا البصرة، كانت فليحة ادارية وربما هي مسؤولة قسم، وكان الجميع يتحاشاها، رجالا ونساء، لكن كانت معي قد تعاملت بقسوة اشد، لا بل يظهر انها ناصبتني العداء، كنت مستغربا اناشد نفسي لماذا، وكنت اندب طالعي الاسود، ربما كانت فليحة ترى شيئا في خلقتي لا يعجبها، انا لا ادري ما السر في كراهيتها لي، ويبدو اني غير موفق وخصوصا مع موظفي دوائر الدولة، كان (دخان) وبعد يومين قد انهى كتابه، وودعني وعاد الى البصرة، وعدت انا الى الفندق لاجد صاحبه، قد اجر الغرفة التي قضينا فيها ثلاث ليال مؤرقة انا و(دخان)، ولما طلبت منه غرفة، اعتذر لعدم وجود اي غرفة شاغرة، كانت عودتي في ذلك اليوم مساء، ولما نزلت من الفندق بدأت ابحث عن مكان يؤويني، وهبط الظلام سريعا اين سأبيت الليلة، اذا لم اجد فندقا اقضي ليلتي فيه يا ترى..؟
هل انام في صحن الامام العامر..؟
لكن من يسمح لي والامور صعبة، والاضطراب باد على وجهه، كانت مناسبة دينية والناس تتوافد على الفنادق، واستمر بحثي عن فندق يؤويني، حتى حصلت على شبه غرفة، اصلها كان دورة مياه، لكن صاحب الفندق رأى انها ممكن ان تكون غرفة وتأتي بالنقود.
تنفست الصعداء، وفرحت بلقيتي، ثم وضعت حقيبتي على الكرسي الحديدي، وهرولت لأملأ معدتي في اقرب مطعم، ثم تسللت الى غرفتي بهدوء، مخافة ان يبدل صاحب الفندق رأيه، ويرميني في الشارع، فأنا لاحظ عندي وفي غرفتي العتيدة هذه لم اشم رائحة الغنم هذه المرة، التي تبطرت عليها، بل شممت رائحة اخرى، جعلت عيني يفارقها النوم، انا احس بالقهر انا احس بالاذلال.. قهر واذلال كل هذه السنين، ولاح امامي وجه فليحة القاسي، كانت مجردة من الرقة، خالية حتى من مسحة الانوثة الرقيقة، وببساطة انها اشبه برجل غير وسيم، لا اكثر ولا اقل، لم يهبها الله جمال الخلقة، مثلما سلب منها حسن التعامل، وكانت تتعامل معي بخشونة، وتحاول تعذيبي، وذلك بعدم انجازها معاملتي، لقد مضى على هذه القصة ثمان سنوات، وكلما حدث لي حادث مشابه تذكرتها، لما لهذه القصة من ذكرى مؤلمة، واليوم وفي شارع الكويت حدث لي نفس الحادث، او مشابه له تماما، وقصتي هذه الاخرى، هي انها الجأتني الحاجة الى النقود، فانا لدي بعض المخطوطات التي تنتظر النشر، ولا املك المال، فبدأت ارصد مبلغا لهذا الامر،  وكان لدي قليل من المستحقات، في دائرة ما، حاولت الحصول عليها لاكمل المبلغ، الذي طلبته احدى المطابع لطبع كتابي، والذي حالت الوان اوراقه من شدة القدم، وانا الان طبعا ليس كتلك الايام، حين تقاعدت فيها، كنت في ذلك الوقت اكثر حيوية، وربما شباب، اذا كان الشباب يقاس بالصحة، وصعدت اليها وقلبي يخفق من الارهاق، وانا اتذكر ما تلاه علي طبيبي الاختصاصي المعالج، وبلهجة لا عدول عنها وبصريح العبارة قائلا: لا تجهد نفسك ولا تحمل ثقلا، لكن عندما اقبلت عليها وانا في آخر الانفاس، رأيتها، ويا سبحان الله ما رأيت، نفس الشكل، والتعنت هو.. هو، وربما روح العداء نفسها، وراودني الخوف مرة اخرى، لم احاول ان اثيرها، لما لدي من معرفة بطبائع الناس، لكنها تعمدت كثيرا في تأخيري، وفعلا انتهى الوقت ولم تنجز معاملتي، وفوتت علي يوما كان ما احوجني اليه، لكن ومن غريب الصدف، انها كانت هي الاخرى في الطابق الرابع، وايضا فيها من الغطرسة وحب الايذاء، هكذا ما اوحت الي صورتها، عدت ادراجي وانا ابحث عن الهواء، وشعوري بوجع في صدري، وتشيعني عيون الموظفات اللواتي تعاطفن معي، قائلات مسكين.. مسكين، وهن يلملمن الاوراق والمعاملات، ايذانا بالانصراف، وهذا ما زاد من اذلالي وخيبة املي، ناهيك عن خجلي، تعثرت مرات ومرات، حتى كدت اقع على وجهي، وهذا ما زادني ارباكا وشعرت بالاستياء، ولمت نفسي على رعونتي، وقلت اعنف نفسي، تبا لك من اخرق، نزلت من تلك البناية العالية، وواجهني شارع الكويت ومطعم الرميلة، والكتب التي افترشت الرصيف والمطابع التي تنتشر فيها بطاقات الزواج، وبطاقات الافراح الاخرى، وضجيج الناس، عالم السوق وبكل ما يحتويه من ضجيج، وانا اشعر بشيء من الاحباط، لكني حمدت الله على اني في مدينتي، مدينة البصرة وليس في بغداد..!
 
 
 
 
......................................
 
 
 
إلى امرأة:
 
ماهر عياد
 
لا تنظري إلى صورتي
مدي يدك واعتصري أوردتي
يتساقط عليكِ ما تجهلينه عني
ستجدين:
جبيناً بلا وطن
فؤاداً بين الضلوع يئن
هوىً للهوي يحن
***
تسلقي أهداب عيوني
تقطفين تمراً بحجم مأساتي
بلون السوداء حياتي
(اسرقي بريدي الاليكتروني والباسوورد)
تصفحيني وستجدين:
م.. لح دموعي
ا.. نات صدري
هـ.. رم معاناتي
ر.. حيلي المقدر
عندها ستعرفين اسمي
ولماذا يعشقني صليب العذابات؟
إصفعيني على وجهي
ستشعرين أنتِ بألم الصفعة
فلا مكان في أجزائي خال من الألم
سأمد يدي لكِ بالسلام
يدك لم تحرك ساكناً
هي تدري ان الكل قد لفظوني
وعلى النهاية الحزينة ستغفو عيوني
 
....................................
 
 
عين صغيرة ...
 
 
 
عدو البشر يتمظهر باشكال مختلفة
 
في التحولات الإجتماعية الرئيسة  التي يندحر فيها الاستبداد لصالح الناس ، تنتعش الاحلام بحلول حياة جديدة خالية من اشكال القهر والظلم , الا ان العدو الذي بدا متراجعا يعاود الظهور بأشكال جديدة تناسب الوضع الجديد غير الموات ، محاولا استغلال الغفلة التي غالبا ما تهيمن على الحالمين بسبب انشغالهم بفرحهم أو لسوء تقديراتهم . قصة الصديق «حسن فلحي الصباغ» بعنوان « ثمانون .. رغم سموم الافاعي «التي كرسها  للاحتفاء بالذكرى الثمانين لظهور الحزب الشيوعي العراقي ، تعرض وضعا واقعيا جدا بعد التغيير السياسي لعام 2003 . حرص الكاتب على أن يكون العنوان معينا للقارىء كي يدرك ثيمة القصة منذ البداية ، فهناك  حساب الثمانين  سنة التي اسست لاستمرار المحتفى به على الحياة و التواصل والتجدد وهناك «سموم الأفاعي «المعيقة التي لم تستطع منعه عن ذلك . السارد الأول « بضمير الأنا « يعرض لوقائع تخصه هو باعتباره رمزا للمناضل المقموع من قبل قوى الظلم السابقة للوضع الجديد والذي بحكم معايشته لأشكال القمع وبفضل وعيه السياسي والانساني صار يمتلك حاسة دقيقة لا تخطىء في تشخيص العدو الجديد القديم اينما وجد وكيفما تمظهر . ثم ينتقل لعرض حقائق الحياة في الشارع بعد التغيير فيجد ان ممثلي الاستبداد القديم قد استعانوا بالاردية الجديدة التي صارت مقبولة في العهد الجديد ليبث سمومه بين الناس الغافلين في ظل غياب شبه كامل لوسائل الردع المشروعة . لكن سجية المناضل التي خبرتها السجون تتجدد هي الاخرى لتمارس عملية التصدي الحازم لذلك الجلاد وتحمله على الانسحاب من ساحة الجماهير المغلوبة على امرها فتمنع سمومه من الانتشار في اوساطهم ولو الى حين . إن قوة الموقف الذي اظهره السارد المناضل ضد الجلاد المتخفي ، بعد أن سحب نفسه من وضع الحلم الجميل بحياة جديدة ليطل على حالة ما يجري في الواقع الصارم والتي مثلت طعنا لذلك الحلم قد اسس لاحتفائية متألقة تليق بذكرى تاسيس الحزب الذي ينتمي اليه السارد . إنها قوة اليقظة التي يمتلكها السارد وحزبه لصالح هموم الناس ومصائرهم . وهي ايضا عنوان لما يمثله حزبه من قوة جبارة لصالح قضية التقدم . الاجواء الرومانسية التي سادت التقرير السردي ، سمحت بتصعيد الجانب الحماسي الذي يصاحب عملية الاحتفاء عادة . لكننا نؤكد على اهمية الابتعاد عن الشعارية في مثل هذه المواضيع  لأنها قد تشكل خطرا على  الجهد الفني المنتج للجمال في اي عمل سردي .الصديق حسن يمتلك الصبر الكافي لخلق الجمال والمتعة المدهشة في اعماله السردية.
الصديق « عبد اللة العامري « يعالج الامر في قصته « في الطابق الرابع» من خلال سطوة عدو آخر اكثر ثباتا واكثر قدرة على التخفي وهو البيروقراطية الادارية الفاسدة التي تمتلك القدرة على الاستمرار في عهود مختلفة . تتولد الغرابة من ان هذا الغول مصمَّم على سحق الناس البسطاء ممن لا حيلة لهم في مواجهته والتعامل معه ، فينتصب كالكابوس الذي يقض مضاجع هؤلاء المسحوقين لدرجة اكسابهم المرض والعجز عن ممارسة حياتهم . اسلوب السارد كلي المعرفة اي ضمير الشخص الثالث اوجد اجواء لثبيت حقائق لا جدال فيها  ، فكل من القارىء والشخصية السردية يعرفون كيف يعبث الغول الاداري البيروقراطي بمصالح الناس ويستهين باقدارهم دون رادع . ويزداد الامر سوءا عندما يتعلق الامر بالناس الضعفاء . اختار الكاتب عنصر التناقض لاحداث رجة عالية المرارة في مزاج القارىء . فالموظفة «فليحة « تناقض ما يعنيه اسمها . إن هذا الاسم لايعطي اي فلاح او حل بل يزيد الامر تعقيدا لدرجة الاضطهاد المقصود من قبلها ضد من يراجعها من بسطاء الناس . ويتحول اسم فليحه الى رمز يتكرر في بغداد والبصرة واينما يذهب صاحب المعاملة . وتنتهي القصة بنهاية مستعارة من نهايات  الروائي التشيكي «كافكا « حيث لايحصد الانسان غير « الخيبة والاذلال «  من وراء سعيه لانجاز مصالحه الحياتية عبر الاجراءات الادارية السوداء. ساد القصة التقرير المشوق مترابطا مع التصوير الداخلي لحياة الشخصية الرئيسة  بالتوافق مع الوصف الخارجي المتناغم مع حالات الانفعال المختلفة .
 
المحرر
ص 8
 
 
 
دعوة للاستثمار في العلامات التجارية الأمريكية
 
 
 
بغداد"متابعة طريق الشعب"
دعت الهيئة الوطنية للاستثمار، رجال الاعمال العراقيين لاستثمار فرصة الحصول على حقوق الامتياز للعلامات التجارية الأمريكية في العراق.  ونقل راديو دجلة عن بيان للهيئة انها "عقدت بالتعاون مع برنامج تطوير القانون التجاري في وزارة التجارة الأمريكية والسفارة الامريكية في بغداد ورشة عمل لتنمية فرص الحصول على حقوق الامتياز في العراق،كمقدمة للمفاهيم الأساسية لحقوق الامتياز في استخدام علامة او اسم او نظام تجاري أمريكي وإدارة ذلك النشاط في العراق بحضور ممثلين عن وزارتي الخارجية والتجارة الأمريكية و رئيس الهيئة سامي رؤو? الاعرجي مع عدد من المسؤولين في الهيئة وحوالي 60 رجل اعمال من منظمات اقتصادية محلية مختلفة تمثل القطاع الخاص العراقي".  وشهدت الورشة "شرحا عن فوائد منح حقوق الامتياز وأثارها الاقتصادية على العراق من خلق فرص عمل وتنمية القطاع الخاص وإيجاد منتجات وخدمات محسنة مع جذب استثمارات أجنبية مستقبلية .
إضافة الى شرح عن كيفية اختيار العلامة التجارية المناسبة لطبيعة البلد وأنواع حقوق الامتياز الأمريكية ومنها [المطاعم ، الخدمات المحاسبية ، بيع وخدمات السيارات، الصيدليات العيادات الطبية، فنادق، المراكز التجارية و المولات ] وغيرها الكثير".
 
**********
 
افتتاح اول مول تجاري في الناصرية
 
 
ذي قار – طريق الشعب:
افتتحت هيئة استثمار ذي قار، أمس الاثنين، مول تجاري وسط الناصرية هو "الاول من نوعه في المحافظة"، فيما منحت رخصة استثمارية لإنشاء مول اخر بكلفة ستة مليارات دينار في ضواحي المدينة.
وقال نائب هيئة استثمار ذي قار عبد الرضا عفراوي لوكالة (المدى برس) ، إن مدينة الناصرية  شهدت، يوم  أمس الأول، افتتاح مول (مارينا) التجاري في صوب الشامية وسط المدينة ضمن النشاطات المحلي للقطاع الخاص في المحافظة "، مضيفا أن " المول يعد الاول من نوعه في محافظة ذي قار". واوضح عفراوي أن " الهيئة منحت رخصة استثمارية لمستثمر محلي لإنشاء مول تجاري في الحي العسكري الواقع بضواحي مدينة الناصرية وبكلفة ستة مليارات دينار"، لافتا الى أن " منح الرخص الاستثمارية في مجال الاسواق التجارية من شانه أن يلبي حاجة المحافظة في الق?اع المذكور".
 
 
*********
 
 
وقفة اقتصادية ...
 
 
 
عنب السياسة وسلة الاقتصاد
 
يعصر بعضنا الألم على ضياع الفرصة التاريخية «في استثمار الموارد الطبيعية والطاقات البشرية» التي أتيحت لبلادنا وأهدرها النظام السابق والتي كانت بحق منعطف طريق كان يمكن أن يصل بالعراق الى مصاف مجموعة العشرين التي تتصدر اقتصاديات العالم الحالي .. بيد ان الالتفات الى الماضي كثيرا والتلذذ بعذابات الفرص الضائعة دون التقاط العبر وتوظيفها ربما يفضي الى لوثة مازوشية تطيح برغبة الحصول على المستقبل .. وعلى هذا فان الاعداد لبرامج الغد عبر تخطيط مسبق هو السبيل للخلاص من عقدة الماضي الضائع في وقت يعيد التاريخ نفسه وفق قي?سات الفرص المتاحة حيث ندخل نطاق الهبة الديموغرافية بموازاة تصاعد معدلات النمو بفضل العوائد النفطية (فها هو المركز البريطاني للبحوث الاقتصادية والتجارية ينظر للعراق في التسلسل 27 من بين اقوى 30 اقتصادا عالميا خلال عام 2028 اذا ما تجاوز التحديات الامنية والسياسية التي تواجهه) ونضع هنا عشرة خطوط تحت أداة الشرط غير الجازمة (اذا) لأن النجاح في تجاوز التحديات الأمنية يحتاج الى سياسيين يتماهون مع الوطن، سياسيون يعيدون للهوية الوطنية هيبتها وللنسيج الاجتماعي لحمته، سياسيون من طراز ( نلسون ماندلا ).. فيما نحتاج ونح? ندخل (نطاق الهبة الديموغرافية) بجانب نمو الاستثمارات في موارد الطاقة لسياسيين من طراز رئيس وزراء ماليزيا السابق مهاتير محمد (مع الاحترام لكل السياسيين العراقيين) لأن السيد مهاتير محمد ( وكان من أشد المعارضين للعولمة) تعامل مع السياسة على انها تصب في سلة الاقتصاد وكان مؤمنا بامكانية استثمار الطاقات البشرية ، منفتحا على العالم اقتصاديا في اطار النفع الوطني الماليزي فتحولت ماليزيا من دولة زراعية تعتمد على إنتاج وتصدير المواد الأولية إلى دولة صناعية متقدمة يساهم قطاعا الصناعة والخدمات فيها بنحو 90% من الناتج ?لمحلي الاجمالي، وأضحت نسبة صادرات السلع المصنعة 85% من اجمالي الصادرات..وكانت النتيجة الطبيعية لهذا التطور ان انخفضت نسبة الفقر من 52% من اجمالي السكان في عام 1970إلى 5% فقط في عام 2002، وزاد دخل المواطن لاكثر من سبعة امثال ما كان عليه لثلاثين عاما، وانخفضت نسبة البطالة إلى 3%.. والمقاربة هنا قد تبدو لصالح السياسي العراقي اذا ما وضعنا بين يديه (ايرادات الثروة النفطية والموارد البشرية الهائلة).. بيد اننا كمراقبين نخشى وقوع السياسي بذات الخطأ الذي وقع به الدكتاتور المخلوع عندما وظف الاقتصاد ليصب في سلة السيا?ة ، وهذا ما تبدو ملامحه جلية في السلوك السياسي الجديد القديم للشخوص وللكيانات السياسية المتصارعة، ما سيجعل من (نطاق الهبة الديموغرافية) نقمة على الايرادات النفطية - لأن التحول السكاني في التركيب العمري للسكان،الذي سيجعل نسبة السكان في سن العمل (15 سنة الى 64سنة ) يتجاوز نسبة السكان في الفئات المعالة (فئه اقل من 15سنة واكثر من 64سنة ) ما لم يوظف بشكل مخطط لإستثماره بالعملية التنموية بشقيها الاقتصادي والاجتماعي، ودمجه بالتخطيط الإنمائي المتصل باحتياجات سوق العمل.. وهنا لابد من الاشارة الى ان سوق العمل ينبغي ?ن ترتبط بنظام تعليم ينسجم ومتطلبات التنمية الكلية،ومع نظام معلومات لتحديد نوعية الطلب على القوى العاملة بحسب احتياجات السوق ،بحيث يتم تحديد نوعية المهن والمهارات المطلوبة والمتوفرة بجانب الاهتمام بالنظم الحديثة للتدريب والتي تعمل على تطوير المهارات المتوفرة، ووضع سياسات تدريبية تعزز من القدرات التنافسية للقوى العاملة. بموازاة تشجيع الاستثمارات الأجنبية والمحلية، و توافر بنية أساسية ونظام قانوني وقضائي فاعل وعادل فضلا عن الاعتماد على سياسات مالية ونقدية مستقرة بعيدة عن المفاجآت.. وبخلاف ذلك فان الهبة الديمو?رافية ستتحول الى عنصر ضاغط على الخدمات بمختلف القطاعات وفي مقدمتها قطاع الاسكان حيث سيزداد الطلب مستقبلا نتيجة لتزايد أعداد الشباب في سن الزواج ومن ثم تزايد تشكيل أعداد العوائل وبالتالي تفاقم مشكلة السكن التي تعاني منها البلاد بنحو 3 ملايين وحدة سكنية حاليا ،ما يعني الحاجة الى التوسع الأفقي باتجاه بناء مدن جديدة اعتمادا على موارد النفط عبر استقطاب شركات بناء أجنبية، وتزايد أعداد هذه الفئات العمرية يعني ارتفاع نسبة الخصوبة ما يدفع باتجاه زيادة الطلب على الغذاء والمياه والخدمات الصحية والتعليمية وتطوير خدمات?البنية التحتية في المدن القائمة.. وبناء عليه فاننا ازاء مفترق بين التخطيط والاستثمار الأمثل للموارد الطبيعية والبشرية ، وبين امتدادات السياسات القديمة والمتجددة التي توظف العوائد النفطية لتحقيق الأهداف السياسية المرحلية ، وبالتالي فان ثمة خوف من ضياع الفرصة مرة أخرى.
 
محمد شريف أبو ميسم
 
 
 
*******
 
 
العراق يدخل نطاق "الهبة الديموغرافية"
 
 
 
بغداد"طريق الشعب"
أطلقت وزارة التخطيط النتائج الرئيسة لمسح خارطة الفقر ووفيات الأمهات في العراق . فيما أعلنت ان العراق دخل في نطاق الهبة الديموغرافية.ونقل تقرير للوزارة عن وكيلها مهدي العلاق اطلاق " نتائج أوسع مسح أسري نفذ في الربع الاخير من عام 2012 باختيار حجم عينة كبيرة بلغت (311) الف أسرة موزعة على جميع محافظات العراق" مستعرضاً أهم تلك المؤشرات السكانية والديموغرافية للمسح والتي تضمنت مؤشرات بشأن وفيات الأمهات والزواج والطلاق والهجرة والتعليم والاعاقة والسكن والبنى التحتية .
 
 
وكشفت الوزارة في تقريرها الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان نسبة السكان بعمر أقل من (15) سنة في العراق (40.5%) وكانت نسبتهم من السكان الذكور (41.2%) ومن السكان الإناث (39.7%)، بينما كانت نسبتهم من سكان المناطق الحضرية وتوزيع السكان(38.5%) والمناطق الريفية (45.1%).فيما بلغت نسبة السكان بعمر (15-64) سنة في العراق (56.4%) حيث دخل في نطاق الهبة الديموغرافية ومن المؤمل ان يدخل الهبة الديموغرافية بحلول عام (2023) كانت نسبتهم من السكان الذكور (55.9%) ومن السكان الإناث (57%)، بينما كانت نسبتهم من السكان في المناطق ا?حضرية (58.2%) وفي المناطق الريفية (52.4%).
ويقصد بالهبة الديموغرافية ذلك التحول السكاني في التركيب العمري للسكان، بمعنى ان نسبة السكان في سن العمل (15 سنة الى 64سنة ) يتجاوز نسبة السكان في الفئات المعالة (فئه اقل من 15سنة واكثر من 64سنة ).
وبحسب نتائج المسح بلغ معدل وفيات الأمهات نحو (35) وفاة لكل مائة ألف ولادة حية على مستوى العراق في عام 2012 مسجلاً انخفاضا عن معدله في عام 2006 البالغ (84) وفاة لكل مائة ألف ولادة حية.. كما إن المؤشر الحالي أقترب من المعدل المستهدف تحقيقه بحلول عام 2015 البالغة (29) وفاة لكل مائة الف ولادة حية.
فيما بلغ معدل الوفيات الخام على المستوى الوطني (4.5) حالة وفاة لكل الف نسمة من السكان في عام 2012، في حين أشارت تقديرات وزارة الصحة لنفس العام إلى (4) حالات وفاة لكل الف من السكان فيمااظهرت النتائج ان معدل وفيات الاطفال الرضع بعمر اقل من سنة حقق انخفاضا في عام 2012 اذ بلغ (21.0) حالة وفاة لكل الف ولادة حية مقارنة بـ( 21.0) وفاة لكل الف ولادة حية بحسب مؤشرات المسح الاجتماعي والاقتصادي لنفس العام.
وبينت نتائج المسح ان معدل المواليد الخام في العراق بلغ (31.3) ولادة حية لكل الف نسمة من السكان وكان المعدل في المناطق الريفية (33) ولادة حية اكثر منه في المناطق الحضرية الذي سجل (31) ولادة حية لكل الف نسمة، كما سجلت أعلى المعدلات في محافظة ميسان حيث بلغت (48) ولادة حية لكل ألف نسمة وأقلها في محافظة السليمانية والتي بلغت (24) ولادة حية لكل ألف نسمة من السكان.
وبلغ معدل الخصوبة الكلية الزواجية المتأخرة للنساء المتزوجات والمطلقات والأرامل والمنفصلات اللاتي بلغن (45) سنة فأكثر (5.7) مولوداً حياً لكل امرأة، وكان المعدل لغير الحاصلات على شهادة دراسية (6.3) مولوداً حياً لكل امرأة في حين كان للحاصلات على الشهادة الابتدائية (5.2) مولوداً حياً لكل امرأة والثانوية (4.1) مولوداً حياً  لكل امرأة أما الحاصلات على شهادة الدبلوم فأعلى فقد بلغ (3.2) مولوداً حياً .
وتشير نتائج المسح الى ان متوسط العمر عند الزواج بلغ (24.6) سنة وكان المتوسط للذكور (26.3) سنة وللإناث (22.8) سنة وهو اقل مقارنة بدول المنطقة حيث بلغ متوسط العمر عند الزواج في الاردن للنساء (26.3) وللذكور (29.4)، وفي لبنان بلغ (28.8) للنساء و(32.8) للذكور كما ان متوسط العمر عند الزواج في المناطق الريفية (23.9) سنة سجل انخفاضاً عن المتوسط في المناطق الحضرية الذي بلغ (24.9) سنة.
في حين بلغ معدل الطلاق الخام في العراق (6.6) مطلقاً لكل 1000 من السكان وهو اكثر من المعدل لعام 2007 والذي بلغ حوالي (5 لكل 1000 من السكان) كان معدل الطلاق الخام للذكور (4.2) وللإناث (9.1)، في حين كان معدل الطلاق الخام للمناطق الحضرية (7.4) والمناطق الريفية (4.7).وبلغ معدل الطلاق العام في العراق (11.1) مطلقاً لكل 1000 من السكان في سن 15 سنة فأكثر كان معدل الطلاق العام للذكور (7.1) وللإناث (15)، في حين كان معدل الطلاق العام للمناطق الحضرية (12) والمناطق الريفية(8.6).
وبلغت نسبة الجنس لكافة الاعمار في العراق (102) ذكراً لكل 100 أنثى وكانت في المناطق الحضرية (102) وفي المناطق الريفية (103) بينما بلغ العمر الوسيط في العراق وهو العمر الذي يقسم السكان إلى نصفين متساويين (18.9) سنة كان للذكور (18.5) سنة في حين كان للإناث (19.4) سنة،  أما في  المناطق الحضرية فكان (20) سنة وفي المناطق الريفية(16.8) سنة.
وعن توزيع السكان الكلي حسب الحالة الزواجية، أشارت نتائج مسح خارطة الفقر ووفيات الأمهات الى أن نسبة المطلقات بعمر 15 سنة فاكثر بلغت 1.5%  ونسبة الارامل 8.3%.
وعن الاعاقة بينت نتائج المسح ان نسبة السكان الذين لا يعانون من صعوبة في الإبصار أو السمع أو الحركة أو الفهم والإدراك أو التواصل (91.6%) ، في حين  أن نسبة الذين يعانون من الصعوبات أعلاه (8.4%).
فيما كشف المسح عن نسبة السكان الذين غيروا محل ميلادهم في العراق ، حيث بلغ نحو (7.2%) من مجموع السكان، وكانت نسبة الذكور (6.6%)  من مجموع السكان الذكور و(7.9%) من مجموع السكان الإناث.
وأوضح التقرير ان (99.2%) من الأسر تستخدم الكهرباء من الشبكة العمومية (الوطنية)، وبسبب عدم استقرار التجهيز بالطاقة الكهربائية خلال فترة المسح فقد اضطرت الاسر الاعتماد على المصادر الاخرى مثل المولدات الخاصة والمشتركة حيث ان (60.5%) من الاسر تستخدم الكهرباء من المولد المشترك، و (33.2%) تستخدم الكهرباء من المولد الخاص. أما بشأن التعليم فأشارت النتائج الى إن (79%) من الافراد ممن تزيد اعمارهم على 10 سنوات يجيدون القراءة والكتابة وقد بلغت النسبة للذكور (86%) وللإناث (73%).
 
 
***********
 
 
 
المصرف الزراعي
يطلق قروض السيارات الانتاجية
 
بغداد"طريق الشعب"
قرر المصرف الزراعي اطلاق قروض السيارات الانتاجية اعتبارا من مطلع شباط المقبل .
وذكر مصدر في الادارة العامة للمصرف "لطريق الشعب" الأحد "اطلاق قروض السيارات الانتاجية من موارد المصرف الذاتية بنفس الضوابط والتعليمات اعتبارا من 1/2/2014 ".
واضاف المصدر " ان لجنة مركزية من الادارة العامة ستقوم بالكشف على مخازن الشركة المجهزة للسيارات .. مشددا على عدم اعتماد أي شركة ما لم تكن السيارات المجهزة سابقا من قبلها قد سجلت وحجزت لصالح المصرف عند دوائر المرور .
 
 
 
********
 
 
حركة السوق...
 
 
*لحوم فاسدة
 
تنتشر وبشكل لافت لحوم الدواجن المستوردة من دول مختلفة، ما يؤشر لانفلات في عمليات الاستيراد وعمليات السيطرة النوعية، ومؤخرا كشف مصدر امني في مديرية سيطرات محافظة البصرة، عن ضبط آلاف الكيلوات من الدجاج المجمد منتهي الصلاحية قادمة من محافظة نينوى الى البصرة ..وقال المصدر نهاية الاسبوع الماضي بحسب"شفق نيوز"، ان سيطراتنا ضبطت شاحنة تحمل آلاف الكيلوات من الدجاج المجمد منتهي الصلاحية، مبيناً ان الشحنة قادمة من محافظة نينوى الى محافظة البصرة..واضاف ان التحقيق مستمر مع سائق الشاحنة لمعرفة مالكها ومنشأ الشحنة..ويشير?مختصون الى ان العراق يعاني من فوضى شاملة فيما يتعلق بالرقابة على المواد المستوردة؛ وكثيرا ما تترافق عمليات الاستيراد ومنها في مجال المواد الغذائية، مع عمليات فساد مالي، ينتفع منها اشخاص مسؤولون؛ وتكون حصيلتها توريد مواد فاسدة او منتهية الصلاحية يدفع ضريبتها السكان.
 
*سيارات بالتقسيط
 
اعلنت وزارة التجارة عن مباشرتها ببيع باصات 11 راكبا صعودا مع ارقامها للموظفين والمواطنين بالتقسيط.
ونقل المركز الخبري عن مدير الشركة العامة لتجارة السيارات والمكائن عدنان الشريقي "ان الشركة باشرت ببيع باصات 11 راكب صعودا والتركترات الزراعية والشاحنات حمولة 5 طن صعودا مع ارقامها لعموم ألموظفين والمواطنين بالتقسيط بالتعاون مع مصرفي الرشيد والرافدين.وأضاف "ان الشركة اتفقت مع مصرف الرافدين ببيع السيارات للمعاقين وان يكون قيمة القرض 17 مليون دينار وتسدد بفترة خمس سنوات وبفائدة 7% على ان يقوم من يرغب بشراء السيارة بدفع مقدمة من قيمة السيارة بنسبة 10%.مبينا ان هذه السيارات تباع مع منحها رقماً مرورياً الى المعا?ين بشرط ان يكون حاصلا على تقرير طبي من لجنة طبية خاصة وأن تكون نسبة العجز تزيد عن 60% وان يكون بحاجة الى سيارة" .وبين ان الشركة تمتلك العديد من انواع السيارات والتي تتراوح اسعارها بين 13 _ 30 مليون دينار. مشيرا ان بأمكان المعاق الاستفادة من عملية التقسيط للسيارات التي تزيد عن قيمة القرض على ان يقوم بدفع فرق المبلغ .
 
* سوق المفروشات
 
ذكر تقرير صحفي ان سوق المفروشات في كردستان يشهد اقبالا كبيرا خلال السنوات المنصرمة وكانت اغلب المفروشات التي تصل الى الاقليم من ماركات تركية او مصرية وايطالية، الا ان البحث عن الافضل في هذا المجال دفع بالبعض الى الماركات العالمية. ونقل التقرير عن مسؤولين في حكومة الاقليم "ان الاقبال على الماركات الاجنبية يرجع الى التحسن الاقتصادي في دخل الفرد في الاقليم..وقال محافظ اربيل نوزاد هادي "، ان هذه الاشارة دلالة  واضحة على الحركة الاقتصادية والنمو الاقتصادي ،منوها الى ان ما تشهده اربيل وكوردستان من تطورات في النه?ض بالواقع العمراني والبنية التحتية والاقتصاد..وبيّن ان الارتفاع الكبير في مستوى دخل الفرد الذي يرتفع ومطالب المواطنين على اقتناء الماركات العالمية ،اضافة لما تشهده اربيل من حركة عمرانية واقتصادية، بجانب الدعم الذي يتلقاه القطاع الخاص في هذه المجالات .
 
* المواد الانشائية والغذائية
 
قال جهاز التقييس والسيطرة النوعية، السبت، ان نيسان المقبل سيشهد اكتمال جميع المختبرات الجديدة المختصة بفحص المواد الانشائية والغذائية في 5 منافذ حدودية موزعة في انحاء العراق..ويعتمد العراق على الاستيراد لسد حاجته من المواد الغذائية والانشائية والكهربائية والتي تعد نوعا ما ردئية او ذات جودة منخفضة حسب مختصين..ونقلت "شفق نيوز" عن مدير عام دائرة السيطرة النوعية نسرين سوادي "ان الجهاز اكمل التعاقدات مع الشركات المختصة لفحص المواد المستوردة وتمت المباشرة بتجهيز المختبرات والاجهزة الحديثة لفحص الاغذية والمواد ال?نشائية المستوردة خاصة الاسمنت..واشارت الى ان جميع المختبرات والاجهزة المختصة في خمسة منافذ حدودية منها الكوت والبصرة ستكون قد باشرت العمل في شهر نيسان المقبل..واشارت الى ان هناك مشروعا لاعتماد مختبرات اهلية تعمل ضمن الضوابط العالمية والشروط الخاصة بجهاز التقييس والسيطرة النوعية العراقي لفحص البضائع والمواد المستوردة.
 
*سوق العراق المالية
 
ارتفع مؤشر سوق العراق للاوراق المالية في آخر جلسات الاسبوع الماضي بنسبة 0,22بالمائة مسجلا 113.07 نقطة..وجرى خلال الجلسة تداول اسهم 49 شركة مساهمة من اصل 74 شركة مدرجة الكترونيا ، ارتفعت اسعار اسهم 10 منها ، وانخفضت اسعار اسهم 21 اخرى ، فيما حافظت 18 شركة اخرى على اسعار اسهمها.
وتجاوز عدد الاسهم المتداولة في جلسة الخميس مليارا و191 مليون سهما بقيمة تجاوزت مليارين و 42 مليون دينار ، تحققت من خلال تنفيذ 613 عقد تداول..وشهد القطاع المصرفي تداول اسهم 16 شركة ، ارتفعت اسعار اسهم 4 شركات ،وانخفضت اسعار اسهم 7 اخرى ، فيما حافظت 5 شركات على اسعار اسهمها ، وتجاوز عدد الاسهم المتداولة لها مليارا و 47 مليون سهم بقيمة تجاوزت مليارا و306 مليون دينار ، تحققت من خلال تنفيذ322عقد تداول..وشهد القطاع الصناعي تداول اسهم 14شركة ، ارتفعت اسعار اسهم اثنتين منها، وانخفضت اسعار 6 شركات وحافظت 6 شركات عل? اسعار اسهمها، وتجاوز عدد الاسهم المتداولة للشركات الصناعية 80 مليون سهم بقيمة تجاوزت 96 مليون دينار تحققت من خلال تنفيذ 97 عقد تداول.
 
*مزاد الدولار
 
انخفضت مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار في مزاد بيع وشراء العملة الاجنبية في آخر جلسات الاسبوع الماضي الى 164مليونا و504 الف دولار ، بعد ان بلغت يوم الأربعاء 172 مليونا و 944 الف دولار ، بسعر صرف مستقر قدره 1166 دينارا لكل دولار..واوضحت النشرة اليومية التي يصدرها البنك المركزي " ان الطلب على الدولار توزع بواقع22 مليونا و 365 الاف دولار بيعت نقدا ، فيما بلغت قيمة المبالغ المباعة بصيغة حوالات 142مليونا و 139الف دولار ، حدد سعرها بـ 1179 دينارا لكل دولار . وكان سعر الشراء النقدي للدولار 1171 دينارا..وش?رك في مزاد بيع العملة اليوم 15 مصرفا اهليا ، واستبعد مبلغ 36مليونا و 667الف دولار من مصارف شاركت في المزاد ، لاغراض تدقيقية واخرى تتعلق بمكافحة غسيل الاموال ..ويتقاضى البنك عمولة قدرها 13 دينارا لكل دولار ، مع خصم 8 دنانير لكل دولار عن المبالغ المشتراة .
 
*سبائك ذهب
 
قرر البنك المركزي العراقي، الخميس الماضي، "سك تشكيلة من السبائك الذهبية" لبيعها على المتعاملين بالذهب والمستثمرين وشرائح المجتمع العراقي،فيما أكد أن " هذا الإجراء يمثل أحد أدوات السياسة النقدية للبنك المركزي". وذكر بيان للبنك المركزي العراقي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه ، انه " لغرض تنويع وسائل الادخار للجمهور وتوفير كميات من الذهب من مناشىء رصينة تباع للمتعاملين بالذهب والمستثمرين وشرائح المجتمع بالدينارالعراقي، قرر مجلس ادارة البنك بالتشاور مع لجنة الشؤون الاقتصادية سك تشكيلة من السبائك الذهبية تتراوح أوزا?ها بين (5 غم و1000غم )". .واضاف البيان أن " البنك باشر بإجراءات التعاقد على السبائك الذهبية لاستيرادها ومن ثم بيعها من خلال الجهاز المصرفي"، مشيرا الى أن " هذا الإجراء يمثل أحد أدوات السياسة النقدية للبنك المركزي".
 
 
*******
ص9
لماذا نريد تعليماً على غرار الجامعات العالمية؟
2- 2
أ.د. محمد الربيعي
تتميز الجامعات الامريكية المتقدمة منها، وعالية المستوى بخصائص، قلما تتوفر للجامعات العراقية، منها: امتلاكها لموجودات ملموسة بما في ذلك المعدات والمختبرات الحديثة والمتطورة والشبكات الالكترونية والمرافق المكتبية وغيرها، ولها موارد بشرية غنية ذات مستويات عالية بما في ذلك اساتذتها وطلابها وموظفوها، وما الى ذلك.
وللجامعات ثقافة اجتماعية مبنية على حب الاساتذة ومحبة الطلاب، ونظام اداري يعطي للاساتذة حق ادارة الجامعة بينما تتمتع الجامعة بالاستقلالية الادارية والاكاديمية، وفيها تنمو وتزدهر الحريات الاكاديمية وحق التعبير وتمارس الادارة الديمقراطية بشكل بناء. في جامعتي يعتز رئيسها بمسؤوليته امام اعضاء هيئة التدريس فيرسل رسالة اسبوعية الكترونية الى كل التدريسيين والباحثين في الجامعة يشرح فيها عمله واخبار مكتبه خلال الاسبوع. بهذه الطريقة تكون الجامعة مركزا لرعاية الذكاء والاذكياء والموهوبين وهو شيء لا يمكن حدوثه الا عندما?تكون الجامعة مركز محبة واخلاص وتفانٍ في العمل والبحث بحيث تكون كالمغناطيس لجذب الاساتذة والباحثين والطلاب الموهوبين. ولابد من الاعتراف هنا بأني عندما قررت الانتقال من جامعة برمنغهام في إنكلترا الى جامعة دبلن في جمهورية أيرلندا، كان المغناطيس هو العرض المغري والذي شمل التجهيزات المختبرية الراقية واموال البحث العلمي التي خصصت لي. هكذا تعمل الجامعات من اجل تبوئها اعلى المراكز ومن اجل تفوقها العلمي.
والجامعة العالمية المتميزة، لها ثقافتها وتراثها، وهذه تتمثل في حرم الجامعة بشكل رئيسي في سعي الجامعة الى معرفة الحقيقة ضمن نهج صارم ودقيق، وعلى ضوء الاخلاق العليا التي يفرضها البحث عن الحقيقة، فشعار جامعة هارفرد يتكون من كلمة واحدة: "الحقيقة". البحث عن الحقيقة هي ثقافة الجامعة بالاضافة الى الدقة والانتظام، فلا يوجد للعشوائية والتخبط مكان في سياسة الجامعة. وشعار جامعة ييل لا يختلف كثيرا فهو "النور والحقيقة" ، شعار يعكس طموح كل شاب وشابة في التقدم والتطور. اما شعار كالتك فهو "الحقيقة تمنحك الحرية" والذي لا ا?تقد بوجود شعار اكثر صدقا وقوة منه في التعبير عن العلاقة الوثيقة بين البحث عن الحقيقة والحرية الاكاديمية. ومن الواضح ان الجامعات الامريكية لما كانت تتميز من دون اعطاء الحرية الاكاديمية مكانتها اللازمة داخل الجامعات. وليس هنا من تأكيد على اهمية الحريات الاكاديمية، الا ان اعيد ذكر قول رئيس جامعة ستانفورد على سؤال، لماذا أصبحت ستانفورد جامعة من الطراز العالمي في غضون فترة قصيرة نسبيا من وجودها؟ قال رئيس الجامعة: "ستانفورد تكتنز الحرية الأكاديمية وتعتبرها روح الجامعة".
هذه وغيرها من الخصائص التي تميز الجامعات العالمية الرصينة  والتي تتباهى بها هذه الجامعات وتفتخر بينما تحاول الأخرى تقليدها ومنافستها لاحراز التفوق. ويتفق عموما على ان الجامعة الرصينة ذات الطراز العالمي لها ثلاث مزايا مهمة هي: الجودة العالية للتعليم، والتفوق في البحث العلمي، ونشر المعرفة والمساهمات المتميزة في الثقافة والعلوم والحياة المدنية للمجتمع، وهي مزايا تتميز بها الجامعات الامريكية الرائدة.
وهنا لابد لي من الاشارة الى دراسة ألدن ولن Alden and Lin, 2004)) التي تطرح عدد من خصائص الجامعة ذات الطراز العالمي، اهمها:     
1- ذات اعتبار عالمي في البحث العلمي
2- ذات اعتبار عالمي في التدريس
3- تمتلك عددا من الباحثين المتميزين عالميا
4- معترف بتفوقها من قبل الجامعات العالمية الاخرى ومن المؤسسات خارج منظومة التعليم العالي
5- تمتلك عددا من الاقسام العلمية ذات المستوى العالمي المتميز
6- بالتركيز على البحوث الرائدة التي تتميز بها الجامعة تستطيع احراز السبقية في هذه المواضيع
7- تبتكر افكارا رائدة وتنتج بحوثا اصيلة وتطبيقية بكثرة
8- تجذب افضل الطلبة وتنتج افضل الخريجين
9- تنتج بحوثا رائدة وتحصل على افضل الجوائز العالمية
10- يمكنها من جذب افضل الاساتذة والباحثين العالميين للعمل فيها
11- تجذب اكبر الاعداد من طلبة الدراسات العليا
12- تجذب اكبر الاعداد من الطلبة الاجانب
13- عالمية في سوقها وعملها الاكاديمي من حيث الارتباطات العلمية وتبادل الاساتذة والطلبة والزائرين العلميين
14- تحصل على اموال عالية من جهات عديدة فيما عدا الدولة كالقطاع الخاص والصناعي والخيري
15- توفر لطلبتها واساتذتها بيئة اكاديمية وعلمية صحية وبارقى المستويات
16- تمتلك قيادة ادارية لها رؤية استراتيجية وخطط تطبيق
17- تخرج طلبة يحصلون على مستوى عال جدا من الوظائف ذات النفوذ في الدولة والمجتمع
18- بصورة عامة لها تاريخ طويل من الناتج ذي المستوى المتميز
18- تقدم مساهمات متميزة للمجتمع وللحياة العصرية
19- تقارن دائما بنظيراتها من الجامعات ذات الطراز العالمي المتميز
20- عندها الثقة الكافية لوضع مشاريعها وخططها بدون الاعتماد على جهات خارجية
 
وقد سبق لي، وفي عدد من المقالات والمحاضرات ان اشرت الى هذه الخصائص وقمت بتوضيحها وتفصيلها على امل ان تخطو الجامعات العراقية خطوات جدية في هذا المضمار وتنتهج نهجا جديدا متطورا يتيح لها الدخول في القرن الواحد والعشرين. وكنت قد دعوت في احدى المقالات السابقة قيادات التعليم الجامعي الى التفكير والتخطيط لنظام تعليمي جامعي يعتمد على:1. المنافسة بين الجامعات المختلفة ، 2. الإدارة اللامركزية للجامعات والمرونة التنظيمية والهيكلية لمختلف مؤسساتها، 3. إدخال أنظمة إدارية وأكاديمية جديدة ملائمة لقبول التغيير السريع والم?تمر ، 4. التعاون الأكاديمي والعلمي بين الجامعات العراقية اولا، وبينها وبين الجامعات الاجنبية ثانيا، 5. إيجاد مصادر اخرى لتمويل الجامعات ، 6. تنمية مستوى كفاءات ومؤهلات الموارد البشرية ، 7. تطوير المناهج وطرائق التدريس وبما يتناسب مع حاجة السوق ومع التحول من التعليم الى التعلم.
 ان الجامعات العراقية لكي تتحسن مستوياتها لابد ان تدرس تجارب الجامعات الغربية لتتعرف على خصائص هذه الجامعات وسبل تبني اساليبها وطرقها لغرض الوصول الى القمة. ولكن هذه المعارف وحدها لن تمكن الجامعات العراقية من تحقيق اهدافها الا بانتهاج النهج الذي وضعت علاماته اعلاه وهو نهج لابد وبالضرورة سيعتمد تطبيقه على تغيير جذري في نظامنا الاداري وثقافتنا الاجتماعية فالاستقلالية والحكم الذاتي للجامعات مسألة اساسية لكي تأخذ جامعاتنا طرقا مختلفة عن بعضها الاخر بحيث تتميز الواحدة عن الاخرى وهذا التميز سيدفع بها الى التنافس?فيما بينها للحصول على الصدارة وطنيا وعالميا. اما الآن فالاختلافات شكلية والفروق نسبية، ولكن مع اهمية الاستقلالية لا يمكن للجامعات ان تتطور كثيرا اذا لم تتوفر لها قيادات ادارية وتربوية فائقة المعرفة. ولا ننسى ان الجامعات لا ترقى الا بقيمها واصولها، ولا يكتمل تميزها الا بتميز تقاليدها وهويتها. ويبدو ان التخوف من اساءة استخدام الجامعات لاستقلاليتها يلعب دورا مهما في تمادي الدولة في فرض سيطرتها على الجامعات. في امريكا والغرب يلعب سوق العمل وحاجة المجتمع كقوى اخلاقية ملزمة للجامعات في اختيار البرامج الاكاديمية ?عدد طلبتها وتبرير وجودها، لذا لا تلعب حكومات هذه الدول الا دورا صغيرا جدا في تسيير التعليم العالي. قد يؤدي منح الاستقلالية كاملة ولكل الجامعات العراقية في الوقت الحاضر الى عكس ما نريده من تطور نتيجة تخلف الهيكل التنظيمي، ووجود وشائج من العلاقات الشخصية والسياسية والاجتماعية والدينية التي تلعب دورا مهما في تسيير الجامعات، ولان الثقافة السائدة في المجتمع العراقي لازالت هي ثقافة الوظيفة الرسمية والتسلسل الوظيفي الهرمي والتي تعتمد على اطاعة المسؤول الاعلى درجة من قبل المسؤول الاقل درجة. الجامعات الامريكية تنعد? فيها ثقافة طاعة المسؤول فيستطيع اي طالب او استاذ مساءلة عميد الكلية او رئيس الجامعة متى ما شاء من دون خوف، وفيها يتمتع الاستاذ باستقلالية شخصية تجعله يتعامل مع من يشاء، ويتنقل ويسافر متى ما شاء، وله ميزانية بحث خاصة به، ويحضر مؤتمرات ويشارك في ندوات متى ما شاء، ويعمل كاستشاري لمن يشاء، ويزور العراق متى ما شاء! ولا يطلب من رئيس الجامعة الموافقة على كل شاردة وواردة تحدث في الجامعة، ولا يتوقع من الطالب ان ينادي استاذه بدكتور او بروفسور، ولا تتوفر مقاعد امامية وثيرة في قاعات الجامعة لتحتضن المسؤولين، ولا ورود? بلاستيكية رخيصة تعيق من حركة ورؤية المحاضر. وهذا لا يحدث الا نتيجة شيوع ثقافة اكاديمية تعتمد على الشفافية والاحترام والمصلحة المتبادلة والاخلاص للعمل. لهذا اكرر ان للجامعة ان تتبنى وتنشر ثقافة اكاديمية داخلية تعتمد بالاساس على اشاعة الحريات الاكاديمية والثقة بالنفس واحترام الرأي الآخر والاخلاص في العمل والذود عن مصالح الجامعة لكي تتمكن من الوصول الى مستويات الجامعات الامريكية والغربية.  
خلاصة القول ان ما على الجامعات العراقية التعلم من الجامعات الامريكية يكمن في جوهر المفاهيم التالية: جذب ورعاية المواهب، واذكاء شعلة التشوق للتفوق والتعلم، وبناء ثقافة وتراث اكاديمي خاص بالجامعة، واشاعة الحريات الاكاديمية، والارتباط بسوق العمل.
 
 
 
 
كلمة الصفحة ...
واقع المدارس يفترض تطبيق الشراكة المجتمعية التعليمية
 
نعيش في الالف الثالثة، والتي اصبحت المعرفة فيها محركا للانتاج، وعاملا في النمو الاقتصادي، والتطور الاجتماعي، والرقي الثقافي، واصبح بناء العنصر البشري، وتزويده بانواع المهارات، والمعارف، وتنمية قدراته وامكاناته، لقيادة عجلة الانتاج، وللتسيير السياسي الفعال، مهمة العملية التربوية التعليمية.
ولهذا فقد وصلنا الى مرحلة تتطلب منا، وضع استراتيجية وطنية للتعليم واضحة الاهداف، تتضمن رؤية مستقبلية، واعية لاهداف المجتمع، وتطلعات المواطنين، في حياة آمنة، يظللها السلام الاجتماعي، ويدعمها الرفاه الاقتصادي بعيدة عن العنف والطائفية والعنصرية.
وان تحظى هذه الاستراتيجية، بالدعم الكامل من قبل المسؤولين ومشاركتهم الواسعة والفاعلة مع قادة السياسة التعليمية، والمشرفين عليها الذين يفترض ان يتم اختيارهم من العناصر الكفوءة والمخلصة، والمؤمنة بدور التعليم واهميته في تطوير الشعوب وتقدم الامم، والمؤمنين بالتعاون المثمر مع كافة العناصر التي تهتم بالتعليم مفتاح رقي الشعوب وتطورها، من منظمات المجتمع المدني والنقابات والاحزاب واصحاب الفكر وكل من تهمه امور التعليم كالآباء والطلبة والمعلمين. من اجل تخليص التعليم من تخلفه المزمن، ومن شيوع الاساليب اللاتربوية والل?ديمقراطية التي تبعها بعض المعلمين والادارات المدرسية والتي ادت الى ضعف انتاجيته والى ارتفاع نسب الرسوب والهدر والى حالة لا يحسد عليها اوصلته الى الشلل ومنعته من احداث التغيير المطلوب في المجتمع العراقي.
ان الحقيقة التي لا جدال فيها هي، ان قضايا التربية والتعليم، ومواجهة مشكلاتهما المتعددة والمتنوعة وما يواجه مسيرتها من تحديات، هي قضية وطنية كبرى، اكبر من ان تلقى على عاتق وزارة او مؤسسة لوحدها. كما انها بنفس الوقت قضية مجتمعية يجب ان يشارك فيها جميع ابناء المجتمع، وتتكاتف جهود كوادره ومربيه، ومثقفيه واحزابه، ومنظماته على اختلاف انواعها، ومستوياتها، لدعم القضايا التربوية، وجعلها فاعلة قادرة على تحقيق اهداف المجتمع الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والسياسية، وارساء مبادئ الديمقراطية بين افراد المجتمع، والوصو? الى احداث  التغييرات المنشودة في المجتمع.
والان وصلنا الى ضرورة تطبيق الشراكة المجتمعية التعليمية.
  مفهوم الشراكة المجتمعية التعليمية:
هي بناء وتثبيت علاقات عمل وتعاون بين المسؤولين عن السياسة التعليمية وبين الاحزاب السياسية والمنظمات والنقابات، ورجال الفكر ومنظمات العمل المدني، والكوادر التربوية، وجميع فئات المجتمع التي لها صلة بالتعليم، وتقوم هذه العلاقات على الاسس الاتية:-
1- تبادل الافكار، والاهتمام بمعالجة المشكلات والمعوقات التي تعترض مسيرة التعليم.
2- العمل على تحديث التجارب والخبرات المشتركة وتطويرها وتعزيز الثقة والقناعة بممارسات تهدف الى التغلب على نواحي القصور والتخلف في المسيرة التعليمية بتقديم المساهمات الناجحة المتبادلة التي توصل الى التجديد والتحديث واعداد الخطط ودعم البرامج وتنفيذها.
3- العمل على تطوير جميع العاملين والمؤثرين في العملية التربوية التعليمية، بما يتلاءم والمهمات العظيمة المناطة بهم.
4- تساعد الشراكة المجتمعية على بناء تعليم له مغزى، بتطابقه مع مواقف الحياة المعاصرة ومتطلباتها، قادر على بناء شخصيات الدارسين الاجتماعية والثقافية والمهنية، في ضوء التحولات التي تواجه المجتمع والعالم من حولنا. وتقدم تنمية ثقافية، تجعل افراد المجتمع يتقبل بعضهم بعضا، وتقوي الترابط بينهم، وتجعل للتربية امتداداتها خارج المدرسة، لتقود الى نشر الثقافة والمعرفة، التي تعمل على تماسك المجتمع وتطوره وتقدمه.
 
نعمت الاغا
 
 
 
 
اللغة الانكليزية .. صعوبات التدريس
لطيف كريم
ان دراسة اللغة الانكليزية تعاني في اغلب المراحل صعوبة لدى اغلب الطلاب وان هذا الضعف آتٍ من عوامل كثيرة ومنها كون هذا الدرس من لغة أخرى وفيه صعوبة الحفظ والتلفظ او طريقة التدريس او عوامل أخرى متعددة، وان هذا الدرس يدخل في جامعات متعددة وكليات العلوم والهندسة والطب واختصاصات أخرى كثيرة، فهو يعتبر مهماً للطالب الذي يرغب في مواصلة العلم والدراسة. وقد قام بعض الأساتذة والمدرسين في مراحل معينة بإدخال مادة هذا الدرس في مرحلة الإعدادية او ما قبل الإعدادية او بعدها، في أقراص تدخل في الحاسبات الالكترونية فوفرت للطالب كثيراً من المعلومات والم?اني والتلفظ والحفظ والوقت والتركيز وتبسيط مواده.
وذهب بعض المدرسين لأخذ دروس إضافية وقت العطل وإفهام الطلاب كيفية التعامل مع هذا القرص في الكومبيوتر، ومراحل ختمه والاستفادة منه، وكذلك خلق علاقة حميمية بين المدرس والطلاب ومادة الانكليزي فهي بوادر جيدة تستحق الشكر والثناء.
عليه نقترح: ان يؤخذ بهذا السعي وجعل هذه المادة وفي المراحل المهمة بأقراص يستمع ويرى الطالب في الكومبيوتر لهذه المادة لزيادة التعلم ولتوفير وقت للمدرس او المعلم او الأستاذ في السيطرة على مادة هذا الدرس، ويقيناً كلما تبسطت هذه المادة سوف يندفع الطالب لدراستها والتحبب والتفوق بها بعكس ما يعاني طلاب كثيرون من الضعف في هذه المادة.
 
 
 
من أجل تنفيذ فعال لقانون محو الأمية
*عبد الرزاق الكسبي
الأمية تولد وتركز الجهل ، وإن أجتمعت مع " الفقر والمرض " يصبح البلد في وضع كارثي ، ولازال العراق يعاني من هذه المخاطر الثلاثة التي تنهكه باستمرار. وعند الحديث عن الامية لا نعزله عن واقع المنظومة التربوية بشكل عام التي تحتاج إلى الإدارة الكفوءة والتخطيط العلمي لتعزيزها وجعلها في المسار السليم ، ومهما أتخذت من خطوات نحو محو الأمية تبقى قاصرة ، ضعيفة ومحدودة التأثيرإن لم ترتبط بإصلاح التعليم بكل تفرعاته لأنه الاساس في حركة التغيير . فضلا عن ذلك ، نسعى إلى وجود مشاركة مجتمعية واسعة من خلال حملة وطنية أعلامية تشارك فيها جميع مؤسسات الدولة ا?رسمية وشبه الرسمية ومنظمات المجتمع المدني ( أحزاب ، نقابات ، أتحادات ، جمعيات ، دورعبادة ) وبشكل فاعل من أجل توضيح مخاطر الأمية ووجوب القضاء عليها ، حيث أنتشرت بين النساء والفتيات خاصة ، وعزوف الكثيرين عن التعلم ولأسباب عديدة أهمها اقتصادية وامنية .
هناك أعداد هائلة من المشمولين بمحو الأمية والتي تنحصر أعمارهم بين (15 – 50 سنة) وتصل نسبتهم إلى 20بالمئة من عدد السكان المشمولين في العراق ، وهذا عدد مؤثر ، حتى في العملية السياسية ، إذ أن القضاء على الأمية يعني خطوة مهمة لبث الوعي والتفكير السليم لدى فئة كبيرة من المجتمع . . . وهذا ما لا يرغبه من يعيش وينمو على جهل الآخرين .
 
بعض الملاحظات :
 
• تهيئة لجنة مختصة كفوءة لدراسة واقع الامية في العراق وبشكل معمق وواقعي والبدء بالتخطيط  العلمي لوضع الخطط السليمة لمعالجتها .
• قانون محو الامية مهم ، والاهم تنفيذه بوجود مسؤولين في الموقع المناسب ، ذي كفاءة وإخلاص ونزاهة مالية وإدارية وسياسية .
• تهيئة مستلزمات تطبيق مفرداته : المالية بالدرجة الأولى واللوجستية ثانيا .
• خلق الدافع والحافز للمتعلم الدارس بالاعتماد على مبدأ المحاورة والاقناع والترغيب بالمعنوي والمالي ، وصولا إلى المساءلة ، مع مناقشة التفصيلات اليومية لطريقة حضور ورجوع الدارسين من وإلى بيوتهم . زد على ذلك ، مناقشة الوضع المالي للدارسين وكيفية تعزيزه .
• تأمين الوضع الأمني الهادئ لمدارس محو الامية وبذل الجهود الكفيلة لحماية الدارسين .
• رصد أجور مجزية للمحاضرين بعد تهيئة العدد اللازم وفتح دورات خاصة للمعلمين المحاضرين لأول مرة.
•المحافظة على ديمومة واستمرارية تعلم الخريجين من هذه المدارس لصبح متعلما مستمرا . . . إذ يوجد الآن تلاميذ حاصلين على شهادة الابتدائية لكنهم شبه أميين .
• الاستفادة من التجربة السابقة لمحو الأمية في العراق وعدم أهمال ما سبق ، بل وجود آلية واضحة وسليمة لكيفية الاستفادة .
• تفعيل التعليم الإلزامي بشكل مشروط ، ليكون أجباريا ، ولكي لا يولد أميون جدد .
وهناك الكثير أثناء التطبيق .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ                                                           
 * تربوي متقاعد
 
 
 
 
 
مفهوم الفروق الفردية وأهميته التربوية
صباح جاسم جبر
لقد أصبح الأهتمام بالموارد البشرية أمراً ضرورياً ولازماً لتقدير المجتمعات ورقيها، فالبلدان المتقدمة تسعى وبأستمرار الى توجبه الموارد البشرية بأساليب وطرائق علمية تربوية متجددة ومتطورة، ويتم أستثمارها بطرق صحيحة من خلال التنشئة الاجتماعية والتربوية والتعليم المتطور، مما يؤدي الى انتاج العقول، والتي يتم أستثمارها في مجال التنمية والتعليم  وحقول التكنولوجيا. ان الأمر الهام والاساس في عملية التعليم هي اكساب التلميذ، المفاهيم الاساسية عن ذاته وعن البيئة المحيطة به. وينبغي التأكيد على ضرورة ان يكون لهذه المفاهيم قيمة وظيفية حياتية متسقة م? مراحل نموه وتوسيع دائرة الحرية له، وعدم حصره ضمن نطاق محدد.
ان عملية التعليم تعاني من مشكلات حقيقية، في مقدمتها عدم المقدرة والكفاءة وتخلف الأساليب المتبعة في التعليم والتدريب وعدم تنوعها، مما يؤدي الى عدم قدرة التلميذ على استيعاب المعلومات والخبرات، أضافة الى ان الفرص متاحة للتلميذ للقيام بعملية التجريب محدودة، كما يضاف الى ذلك كله عدم الأهتمام بموضوعة تربوية ذات أهمية فائقة في عملية التعليم والتعلم الا وهي تشخيص ومراعاة الفروق الفردية والتي تعد ضرورية في عملية التعلم والقدرة على الفهم والاستيعاب.
 
مفهوم الفروق الفردية
 
لقد عرف علماء النفس الفروق الفردية بأنها "الانحرافات الفردية عن المتوسط الجماعي في الصفات المختلفة" تلك الصفات التي من خلالها نستطيع التمييز بين الافراد وهذه السمات قد تكون بايلوجية أو سلوكية أو انها متعلقة  بالجوانب العقلية والانفعالية والوجدانية، وتنبغي الأشارة الى ان هذه الاختلافات بين الافراد ضرورية لأستمرارية الحياة كونها تقوم على الاختلاف في النوع والادراك وفي الهيئة، وفي الأثر نجد قول الأصمعي "لن يزالوا بخير ما تباينوا فأذا تساووا هلكوا".
 
تشكل الفروقات والاختلافات بين الافراد ظاهرة طبيعية، حيث ان عملية التطابق في الحياة مستحلية التحقق، فنجد الفرد البدين والآخر النحيف كما نجد التلميذ الذكي والى جانبه التلميذ المتوسط الذكاء والآخر الاقل ذكاءاً الى ان نجد الى جانب هؤلاء الضعيف عقليا، وعليه فأن علماء النفس عرفوا الفروق الفردية بأنها "الاختلافات التي توجد بين الافراد في الجوانب الجسمية والعقلية والانفعالية والنفسية".
 
أهمية الفروق الفردية
 
للفروق الفردية أهمية كبرى في تحديد مواقع الافراد في العمل والانتاج وفي مجال التعليم واعداد المناهج والمقررات المدرسية بما يتلاءم وقدرات التلاميذ وأستعداداتهم الذهنية والسلوكية، كما أنها تساعد المعلم للقيام بدوره في قيادة وتوجيه العملية التربوية – التعليمية، وتساعد الطلبة في المراحل المتقدمة من الدراسة في أختيار التخصص الذي يتلاءم مع عقلياتهم وقدراتهم وأهتماماتهم، ومن خلالها- أي الفروق الفردية- يمكن توجه الفرد الى المهنة التي تتناسب وقدراته لكي يستطيع تحقيق النجاح، وان تحقيقيه للنجاح يساعده على تحقيق التواز? داخل نفسه وتحقيق التوافق السلوكي مع زملائه وان ذلك يحقق له الاستقرار النفسي والرضا الذاتي.
ان سنة الحياة هي في التنوع والأختلاف، وعليه فأن التلاميذ مختلفون في القدرات والاستعدادات، فليس كل تلميذ قادراً على دراسة المواد الطبية مثلاً بنفس القدرة والمهارة، وعليه فأن التلميذ الضعيف عقليا ً ينبغي ان تتوفر له مقررات مدرسية مختلفة كمأ ونوعأ عما يحتاجه التلميذ الذكي والآخر المتوسط الذكاء.
 
خصائص الفروق الفردية
 
1- العمومية، ان الاختلاف بين الافراد ظاهرة عامة في جميع الكائنات فلا نجد فردين متشابهين في استجابة كل واحد منهما لموقف واحد فيما يتعلق في المشكلات التي تواجههم.
2- قابليتها للقياس ونعني بذلك قياس الصفات التي يتمتع فيها الافراد كالذكاء والقدرات والاستعدادات، ويرتبط القياس بالدرجات التي يحصل عليها الفرد في اختبارات الذكاء مثلاً.
3- ثباتها ، يؤكد علم النفس على ان اكثر الفروق الفردية ثباتاً تظهر في الفروق العقلية، واكثرها تغيراً هي الفروق المتعلقة في السمات الشخصية.
4- مدياتها، ونقصد ان هناك المدى الأوسع للفروق الفردية تظهر في السمات الشخصية وان اقل مدى للفروق الفردية تتضح في الجوانب الجسمية، وان الفروق العقلية تتوسط هذين المديين، وقد يضيق من الفرق أو يتسع وفقاً لتوزيع المستويات المختلفة.
ان الفروق الفردية مقياس علمي لمدى الاختلاف القائم بين الناس في صفة مشتركة، فليس هناك فردان من نوع واحد متشابهين في استجابة كل منهم لموقف واحد، الخوف، الحب، السلوك، الانفعال وما الى ذلك.

ص10

أول امرأة ترأس جامعة هارفرد
 
 
وكالات
لاول مرة في تاريخ جامعة هارفرد، ترأستها امرأة تريد أن يعرفها العالم برئيس الجامعة، وليس رئيستها، وهي تؤكد أن المعرفة هي عملة القرن الحالي. وهي تسجل حضورًا مميزًا لها في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس السويسرية. وعن بعض افكارها المستقبلية حول التعليم العالي، تقول " إنها كانت من أوائل المشجعين على اعتماد التعليم عبر الانترنت،  وقد حققت جامعة هارفرد نجاحًا كبيرًا في هذا الاطار، بالرغم من أنني على يقين بأن لا بديل للتعليم التقليدي، في قاعات التدريس حيث يدور النقاش التفاعلي بين الطلبة، وبين أستاذهم خلال المحاضرات وبعدها".  واضافت: "قبل أربعين عامًا، حين بدأت مسيرتي المهنية، لم تكن الفرص متاحة للنساء كي يتولين القيادة في عالم الأعمال، ولم تكن المرتبات متساوية حتى بين الجنسين، أما اليوم فقد أحرزت المرأة قدرًا عاليًا من التقدم، على سبيل المساواة، ومن الأمثلة التي يمكنني أن أوردها هنا أنني ولدت ابنتي قبل 32 عامًا، وكنت محاضرة في الجامعة، وما كان متاحًا لي أن أستفيد من إجازة للأمومة، وهذا تغير اليوم". دروفاوست أمضت ردحًا كبيرًا من حياتها المهنية في التعليم الجامعي، تدرس الحرب الأهلية الأميركية، كما ألفت ستة كتب في التاريخ.
 
 
......................................
 
 
أمسية عن دور المرأة في حركة الأنصار الشيوعيين
 
 
بغداد � طريق الشعب
ضمن سلسلة فعاليات منظمة الرصافة الاولى للحزب الشيوعي اقيمت امسية على شرف الذكرى الثمانين لتأسيسه، في شارع فلسطين ببغداد ضمت تجمعاً من النساء.  ضيفت الأمسية النصيرة هند وصفي طاهر، حيث تحدثت فيها عن دور النصيرة  في حركة الأنصار الشيوعيين ابان عقد  الثمانينات، وعن تجربتها النضالية ضمن هذه الحركة، والظروف التي عاشتها النصيرات وهي تحمل السلاح جنب  رفيقها النصير لمقارعة النظام الدكتاتوري المباد. وأشارت هند الى شخصية النصيرة المتميزة والتي حظيت باحترام  اهالي القرى في ريف كردستان وبين رفاقها. وقد تفاعلت الحاضرات من النساء اللائي كن تواقاًت لسماع الكثير من التفاصيل التي تم سردها، وهن يتطلعن الى لعب  هذا الدور النضالي المتميز في نضال المرأة العراقية.
 
 
 
...............................
 
 
ظاهرة التحرش .. أزمةأخلاق أم قلة وعي؟
 
 
البصرة - وكالات:
تدرك دعاء (22) عاما وهي تمشي في شارع الجزائر وسط مدينة البصرة انها لن تنجو من عبارات بذيئة اعتادت على سماعها بشكل متكرر في اغلب المناطق والشوارع التي تقطعها بغية الوصول للجامعة.
 
 
 
تقول دعاء الفتاة الجامعية بأسى "على الرغم من ملابسي الطويلة والعريضة  الا اني لم اسلم من سماع كلمات التحرش النابية التي تفنن الشباب في اطلاقها على مسامع النساء،  مردفة "إنه جرح لا يندمل". وتعتقد ان سبب إقدام بعض الشباب على التحرش " نتيجة العادات والتقاليد التي نشأنا عليها منذ الصغر، ومنها -عيب ان يلعب الاولاد مع البنات، وعيب ان تلتقي الفتاة مع الصبي حتى وان كان السبب الدراسة- حتى كبرنا على ذلك".
اما سهى (24) عاما فتقول "عندما يصل الشاب الى المرحلة الجامعية يفاجأ بوجود الفتاة قربه فلا يعرف كيف يتعامل معها، بعد ان  قضى من العمر ثمانية عشر عاما او اكثر، وهو يفتقد الى ثقافة الاختلاط"، وتضيف " هناك من ينطوي على نفسه، وهناك من يسعى لجذب الانتباه اليه، والتحرش أسهل طريق لذلك".
خليل ابراهيم، صاحب احدى المكتبات وسط البصرة، أشار الى نقطة يعدها مهمة في اصل التحرش وهي "التربية الخاطئة"، ويقول " للاسف هناك  بعض العوائل ترى التحرش مقياساً لنضوج وكبر ولدهم ، والمراهق يرى في ذلك فحولة مبكرة، فالاب والام يفرحان عندما يسمعان ان ابنهما لديه مغامرات من هذا النوع"، ويضيف متحسرا "في ايام السبعينيات كانت هنالك دور السينما وكانت المسارح وشارع العشار، وكان الاختلاط واردا، فالعوائل كانت مفتوحة ولديها نسبة مقبولة من الثقافة والثقة في أن تستوعب الآخر".
 
 غياب دور الرقيب..
 
"غياب السلطة يجعل الباب مفتوحا امام بعض الشباب ليفكر بالمضايقة"، بهذه الكلمات بدات حديثها الناشطة المدنية عبير الشمري  وتضيف بقولها "ثقة الشاب بانه لن يتعرض للمساءلة تشجعه على المضي بالتحرش، فالتحرش نوع من انواع التنفيس لدى ذلك الشاب الذي يعاني مشاكل تتعلق بالكبت ما بين ماضٍ امتازت اغلب فتراته بالكبت والحرمان، وحاضر شهد انفتاحا كبيرا بعد العام 2003، ما ولد ضعفا لدى بعض العوائل في السيطرة على الاولاد من ناحية التربية".
 
نتائج منع الاختلاط ..
 
الكبت والحرمان والخوف المفرط، حالات وضعها الباحث الاجتماعي والمدرب في التعافي النفسي، كريم الفارس في مقدمة الاسباب التي تدفع بعض الشباب للتحرش "فالاساس التربوي اعتمد منذ البداية في الاسرة بمنع الاختلاط وعدم زرع الثقة بالاخر، فضلا عن التعليم المنفرد"، ويضيف "هذه كلها اسباب تجتمع في نفسية الشاب الذي يجهل الكثير عن الجنس الاخر، فيرى المرأة على انها مخلوق من كوكب اخر، وتدفعه هذه العوامل النفسية لمعرفة المزيد عنها ويلجأ الى تجربة اساليب التحرش بالكلام اوالتحرش الجنسي".
 ندى، موظفة تعمل في مكتب للاتصالات، (29 عاما) تحدثت بانفعال عن ذلك، وقالت "من ابرز العوامل التي تعزز  التحرش بالفتيات، مجتمعنا الذكوري الذي يهيمن على المرأة والفتاة، فالمرأة جسد وعورة، وهناك من يتهمها بأنها هي السبب في الحرشة".
 
 بحثا عن حلول
 
يرى الباحث الاجتماعي والمدرب في التعافي النفسي، كريم الفارس أن "الحل يبدأ من الاسرة بعدم الخوف المفرط على الابناء من الاختلاط مع الجنس الاخر، من خلال زرع الثقة بين افراد الاسرة والاحترام"، ويضيف "اذا قضينا على الخوف داخل الاطفال من خلال الاحترام، سنبني شخصية قوية للطفل تمكنه من معرفة الجنس الاخر في حدود الاحترام، وبالتالي نقلل بشكل كبير من تلك الحالات السلبية مع تقدم الاولاد والبنات في العمر حتى الوصول لمرحلة النضوج الفكري".
وترى الناشطة المدنية ابرار عبد علي أن الحل الامثل للقضاء على هذه الظاهرة بنسبة كبيرة،  بحسب الدراسة التي اجرتها هو "عودة المدارس المختلطة، كي نربي النشء على ثقافة الاختلاط والانسجام مع الجنس الآخر والتعامل معه بصورة طبيعية".
 وبين الكبت وعدم الاختلاط منذ الصغر وزيادة الوعي الثقافي لدى ابناء الجنسين يبقى التصرف في اي مكان خارج المنزل مرهونا بما تربى عليه الفرد داخل الجو الاسري في فن التعامل مع الاخرين.
 
 
 
.............................
 
 
 
كلمة الصفحة ...
 
 
 
وثبة كانون في ذاكرة امرأة
 
لم يكن يوما عاديا ولا يشبه باقي ايام العام، هو يوم تاريخي لانتصار أرادة الشعب الثائر على القوى الظالمة، في يوم تصدت جماهير الشعب المتسلحة بحب الوطن والناس لسلاح النظام، وقلبت موازين القوى لصالحها وألغت المعاهدة الاستعمارية وأسقطت الحكومة، مطالبة بتوفير الخبز والحرية والكرامة للمواطنين.
هو يوم وثبة 27 كانون الثاني عام 1948.
وتشير الأخبار المؤرخة لوثبة كانون الخالدة، بانها كانت نتيجة حتمية للضائقة الاقتصادية والمعيشية وازمة الخبز التي يعيشها الشعب، كذلك بسبب المضايقات والمطاردات التي مورست من قبل الحكومة ضد الصحافة والاحزاب والحركة الوطنية والحريات العامة تمهيدا لابرام معاهدة بديلة لمعاهدة 1930 وهي معاهدة بورتسموث.
فثار بركان الغضب الشعبي في كافة مدن البلد، وأعلن العمال والطلبة والنساء تضامنهم مع الشعب ضد الحكومة، لتعم التظاهرات السلمية بقيادة الاحزاب الوطنية التي نشرت البيانات منددة بالحكومة والمعاهدة، لكن حشود المتظاهرين جوبهت باطلاق رصاص الشرطة عليهم، ليسمو على أثرها العشرات بين شهيد وجريح فوق جسر الشهداء، وتسقط الحكومة والمعاهدة الاستعمارية بعدها.
ونجد لزاما علينا كنساء عراقيات ان نستذكر الوثبة - مع الأحزاب الوطنية والتقدمية والديمقراطية في كل عام� ان نستذكر فتاة الديوانية «بهيجة- فتاة الجسر» التي طرزت رصاصات الشرطة الغادرة قبل 66 عاما جسدها لتزفها كأول شهيدة في بغداد.
لزاما علينا ان نفتخر بالمرأة «عدوية الفلكي» التي تقدمت المسيرة القادمة باتجاه جسر الشهداء حاملة العلم العراقي، وبالنسوة المشاركات في الوثبة اللواتي آزرن اخاهن الرجل، وتضامن مع المتظاهرين غير آبهات برصاص الاحتلال ولا الشرطة، فتجلت صور رائعة للتضحيات والبطولة والتحدي لكل أشكال العنف والإرهاب في العهد الملكي انذاك. فكانت النساء متميزات بالوعي السياسي والحس الوطني رغم التضييق على الحريات والكبت المجتمعي بأعرافه وتقاليده البالية التي تستهدف المرأة بشكل خاص.
قد لا نبالغ ان وقفنا أجلالا واحتراما  للمرأة في عهد الأربعينيات من القرن الماضي فهي الأشجع والأقوى والأشد بأسا لو قدرنا بعد السنين عن اليوم، ومدى تطور القوانين العالمية التي تنصف المرأة وتناهض العنف ضدها في يومنا هذا، ولا نبالغ أن اقتدينا بأمهاتنا وجداتنا من المناضلات الوطنيات في الحقبة الماضية، ولا نبالغ ان طالبنا بنصب تذكارية لهن يمجد ذاكراهن في الوثبة او أنشاء مركز ثقافي باسمهن، فهن يستحقن ذلك بل واكثر منه بكثير.
 
سهاد ناجي
 
 
....................................
 
 
 
نشاطات متنوعة لرابطة المرأة العراقية
دروس التقوية في مكتبة الطفل بمدينة الصدر
 
 
الثورة - اخلاص حميد
بالتزامن مع بدء امتحانات الفصل الدراسي الاول لطلبة المدارس، افتتحت مكتبة الطفل العراقي التابعة لرابطة المرأة العراقية في الثورة  صفوف مذاكرة وتقوية للمناهج الدراسية للطلبة المنضمين ضمن المكتبة من اجل الاستعداد لخوض الامتحانات، وقد كلفت عدد من المعلمات الكفوءات للمحاضرة فيها، تضمن البرنامج مراجعة دروس الرياضيات واللغة الانكليزية للأطفال وذلك بناءا على طلب الأهالي لمساعدة أطفالهم في بعض المواد وبعد انتهاء الامتحانات سيعمل كادر المكتبة على أقامة العديد من النشاطات الترفيهية والرياضية لتخفيف الضغط الدراسي على التلاميذ في عطلة نصف السنة الدراسية .
 
 
 
 
................................
 
 
 
مشروع قانون بالسويد ضد الزواج القسري
 
 
 
وكالات
أعلنت وزيرة العدل السويدية بياتريس آسك أن الحكومة ستقترح قانونا جديدا ضد الزيجات القسرية يمكن أن يدخل حيز التنفيذ ابتداء من الصيف المقبل. وبموجب هذا القانون، لا يسمح للآباء والأمهات وأفراد آخرين من الأسرة بإجبار شاب أو شابة على الزواج . كما يعاقب هذا القانون الأشخاص الذين يساعدون أو يشجعون زواجا قسريا.
وذكرت وكالة الأنباء السويدية أن وزيرة العدل أعلنت عن مشروع القانون هذا خلال لقاء نظم نهاية الأسبوع المنصرم، وخصص لتكريم فاديمساهيندال، وهي مهاجرة كردية في السويد قتلت قبل 12 عاما بسبب رفضها لزواج مرتب. وقالت الوزيرة في تصريح للوكالة "يتعلق الأمر بمشروع قانون هام، ليس فقط من أجل وقف الزيجات القسرية، ولكن أيضا لتمكين الشباب من اتخاذ قراراتهم بأنفسهم".
 
 
 
.....................................
 
 
في ديالى.. ندوة عن زواج القاصرات
 
 
بعقوبة - ابراهيم قره غاني
أقامت رابطة المرأة العراقية ندوة حول العنف ضد المرأة والطفل وزواج القاصرات يوم السبت الماضي على قاعة اتحاد ادباء ديالى في سراي بعقوبة القديم و بحضور نسوي متميز لعضوات الرابطة إلى جانب حضور جماهيري لممثلي منظمات المجتمع المدني والشخصيات التربوية والأكاديمية  .
تضمنت  الندوة محاضرة لرجل الدين الشيخ محمد الخزعلي عن المرأة ومكانتها في ظل المجتمع الاسلامي ، وتحدث الناشط المدني إبراهيم احمد عن أنواع العنف وأسبابه وتأثيراته مشيرا ان" العنف ضد المرأة (جريمة ) ترتكب في أنحاء مختلفة من العالم  وهو انتهاك لمبادئ حقوق الإنسان"  وقد طرح السيد احمد جملة من الحلول للحد من الظاهرة، أهمها وجوب تدخل الدولة في فض حالات العنف وتشريع قوانين صارمة.
وفي الجانب القانوني تحدث المحامي علي النعيمي عن أهمية تطبيق القوانين التي تحمي المرأة وتعديل الفقرات التي تبيح تعنيفها بتشريع قوانين أخرى تجرم العنف ضدها وتنسجم مع ماجاء في اتفاقية حقوق الطفل،  وضرورة إلغاء المادة 41 من الدستور العراقي التي تحاول تجريد النساء من حقوقهن.
وقدمت السيدة ولاء نجاح سكرتيرة رابطة المراة في ديالى  طرحا وافيا عن الاسباب والظروف التي تساعد على انتشار ظاهرة زواج القاصرات الخطيرة على طفلات العراق والاضرار الاقتصادية والنفسية والصحية والاجتماعية الناجمة عنها .
فيما أشار الأستاذ عبد الحسين احمد الخفاجي في مداخلته عن الحاجة إلى قوانين حقيقية مدنية  تسري على القبيلة والعشيرة كما تسري على الجميع لغرض معالجة الكثير من الآثار السلبية بحق المرأة.
 
 
 
.......................................
 
 
فرع القوش .. توزيع هدايا للمتعففين
 
طريق الشعب – خاص
بادرت رابطة المرأة العراقية في القوش للقيام بفعالية جماهيرية من اجل تقديم المساعدة للناس وادخال البهجة والفرحة الى قلوبهم،  حيث تم تشكيل وفد مكون من 11 رابطية في يوم الاربعاء الماضي وتوجهن لزيارة قرية حتارة التابعة للقضاء من اجل توزيع بعض الهدايا العينية للعوائل المتعففة.. وقد استقبل الاهالي وفد الرابطة  وبعد توزيع الهدايا شكر الاهالي الرابطيات على سعيهن وعملهن الانساني من اجل التخفيف عن الفقراء ومساعدة المحتاجين، كما تمنوا النجاح والتقدم في عمل الرابطة من اجل الدفاع عن حقوق المراة العراقية ودعمها معنويا وماديا، وبدورها شكرت سكرتيرة الرابطة فرع القوش سيروات همبر سوم  الأخوة والأصدقاء ممن ساهم في انجاح الفعالية.
 
 
...................................
 
 
حكاياتهن ...
 
 
 
هموم طالبة جامعية
(3)
 
اليوم ، تسلل التعب إلى كل زوايا روحي ،أو هكذا شعرتُ ،من أن حبال المقاومة قد تقطعت ،فما عدتُ ذلك الطائر الجنوبي ، الذي يحلقُ عاليا ، كي ترتوي السماء كبرياءً بخفق جناحيه .
عدت ُ إلى القسم الداخلي،متجاوزة نصيحة وصال،بالذهاب والمجيء مشيا،وبالفعل فقد ندمت كثيرا،حين أقنعت نفسي بالوصول السريع،وأنا أستقلُ سيارة الكيا، الذاهبة إلى حي الطالبية:كان مساعد السائق، ينادي بكلمات لم أفهم منها شيئا، فاضطررت لسؤاله،عما إذا كانت تمر قريبا من الأقسام الداخلية ،أجابني «صعدي..اصعدي خاله راح نتحرك».
 أنا اعرفُ حواجز الحزن هذه، فقد تعودت عليها، منذ اليوم الاول لوصولي إلى بغداد، كان سير السيارات ،يذكرني بالسلاحف الكسولة على شاطئ نهرنا، تسير لحظة وتتوقف عاما، تحاملت على روحي بالصبر أسوة بالآخرين، وأنا أتساءل مع نفسي، من أي بئر صبر يأتي هؤلاء الناس بكل هذا التحمل، رغم أن الجميع يبدو عليهم الأنشغال، أو هم في عجلة من أمرهم.
مرت ثلاثة أرباع الساعة، حين تجاوزنا سيطرة التفتيش، يبدو أن جهاز السونار الذي بيد الجندي الواقف يؤشر على جميع السيارات فيضطر الجندي إلى ايقاف كل سيارة للتفتيش، أحسست أن أعضائي تتهدم من فرط الإرهاق، لهذا طلبت من السائق التوقف ،لكي أواصل مشيا على الأقدام.
دخلت إلى بوابة القسم الداخلي ،وأنا اسبح في عالم من وهم الأماني ،تمنيت أن أرى أمي ،وقد جلبت لي بعضا من الطعام، وقبل أن أتذوق ما أتت به، أرتمي بين يديها، واستنشق دفء الأمومة من جيدها، مثلما كنت طفلة، وقبل أن استفيق من أوهام أمانييَّ، جاءني صوت مسؤولة الاستعلامات، «اليوم أجه واحد سأل عنك، أيكَول هو خطيبك، أسمه عبد الله، وهذا رقم تلفونه».
مددت يدي إلى الورقة،كأنني مددت يدي إلى عالم من الحراب.
 
حنان عبد الحسين
 
 
......................................
 
 
حقوق المرأة والدولة المدنية الديمقراطية
 
 
 
عبدالقادر خضير قدوري
الحديث عن المرأة في العراق فيه شيء من المرارة إذ عانت المرأة العراقية في عهد النظام الدكتاتوري مختلف أشكال العنف الأسري والاجتماعي وضيق الحياة وانعدام الحريات والحرمان وشحة الحال وتعدد الأدوار, وتركت تلك العقود مرارتها في نفوسهن وهن لا يملكن إزاءها ألا الصبر.
 
 
اما وضعها بعد انهيار النظام السابق لم يلحظ تغيرا نحو الأفضل وخير دليل ديباجة الدستور العراقي التي وضعت المرأة بنص ((الاهتمام بالمرأة وحقوقها والشيخ وهمومه والطفل وشؤونه )), مما يدل على أن المرأة غير معنية ببناء المجتمع من وجهة الدستور العراقي. رغم دورها الأساسي فيه, إذ لا يمكن بناء المجتمع بدون مساهمة فعلية منها , فعملية إقصائها عن ساحة الفعل اليومي وبناء المجتمع يعطل البناء الاجتماعي ويعجز عن أداء دوره المطلوب.
 وقد جاء في الفقرة رابعا من المادة 29 للدستور العراقي التي نصت على منع كل أشكال العنف والتعسف في الأسرة والمدرسة والمجتمع, ألا انه لم يمنع كل أشكال التمييز ضد المرأة وهذا يشكل عقدة خوف لدى المرأة حيث أن هذه المؤسسات ((الأسرة, المدرسة. المجتمع )) تشكل أهم مجالات التفاعل معها والتأثير عليها. كذلك المادة 41 من الدستور والمحاولات الحثيثة لتغير قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة  1959 بقانون الأحوال الشخصية الجعفري. كلها دلائل  تشير الى حال المرأة العراقية المتدهور. إضافة إلى العنف الأسري والمجتمعي الذي تتعرض بموجبه إلى الضرب والاعتداء وعمليات الاغتيال والخطف بقصد الاتجار أو الابتزاز والقتل تحت غطاء ( غسل العار) وانتشار ظاهرة الزواج (المبكر والنهوةوالكصة  والمتعة وغيرها من التسميات ).
وتعد الأمية وانخفاض مستوى التعليم لدى الفتيات من الاسباب التي تؤخر نهضة المجتمع أذا ما علمنا أن للمرأة المتعلمة دوراً أساسيا في نشر المفاهيم التربوية السليمة داخل المجتمع للتحرر من التبعية الاقتصادية ، والتي تقف وراءها الأمية وانخفاض مستوى التعليم ما يعني  انخفاض قدرة النساء على تحقيق استقلال اقتصادي يشعرهن بالقوة والقدرة للحصول على ما يردن الحصول علية. اضف ان المناهج التربوية المبنية  على أسس ومفاهيم ذكورية لا تعترف بحقوقها الإنسانية. ومقياس احترام الرجل لها بقدر قيمة دنانيرها عند الارتباط. دلائل تشير إلى أن المرأة العراقية اليوم تعاني من الظلم والحرمان وعدم المساواة والعدل.
أن الدولة المدنية الديمقراطية تسعى الى أن تأخذ المرأة دورها الحقيقي والريادي في المجتمع وان تمارس حريتها بالمفهوم الصحيح للحرية, وذلك من خلال تخليص الدستور العراقي من الثغرات التي يعاني منها في حقل المرأة,  ووضع إستراتيجية وطنية شاملة لإدماج المرأة والارتقاء بها في الحياة الاقتصادية والاجتماعية وتمكينها من ممارسة حقوقها كافة (السياسية, الاقتصادية, الاجتماعية, الثقافية) وضمان مشاركتها في جميع المؤسسات التنفيذية والتشريعية والقضائية, إصدار التشريعات والقوانين الكفيلة بضمان مساواتها مع الرجل في مختلف ميادين الحياة, معالجة أثار التخلف الاجتماعي المدمرة، أعداد منهاج تربوية تعترف بحقوق المرأة, التصدي وبحزم لظاهرة الأمية وانخفاض مستوى التعليم لدى الفتيات ودعم جهودها للحصول على فرص التعليم والعمل بما يضمن لها استقلالها الاقتصادي, الالتزام واحترام جميع المواثيق الدولية المتعلقة بحماية حقوق المرأة.
وهنا يتطلب من المرأة العراقية أن تعمل جاهدة على انتزاع هذه الحرية والحقوق بيدها وذلك بالتغير الدستوري وعبر صناديق الاقتراع وانتخاب القوى التي تؤمن بالديمقراطية أيمانا حقيقيا وتعمل من اجل  تقدم المجتمع والدفاع عن حريتها وحقوقها. وهذا يتجسد بالدولة المدنية الديمقراطية وأن لا تخدع بتلك القوى التي كانت بالأمس القريب لا تعطف على قضايا المرأة ومشاكلها, بل تبدي بصورة وأخرى معاداتها لتحرر المرأة عند تناول المشاكل الاجتماعية.
ص 11
 
تشافي : أمنيتي إنهاء عقدي في برشلونة
وكالات
تم تكريم تشافي من برشلونة قبل بداية المباراة ضد ملقا بمناسبة وصوله إلى 700 مباراة مع برشلونة. على حسب ما قال لاعب خط الوسط، فمن الواضح انه يريد ان يتقاعد في برشلونة، حيث قال: "لا قطر ولا نيويورك، أمنيتي هي إنهاء عقدي هنا". وأشار قائد برشلونة أيضا إلى استقالة ساندرو روسيل: “لقد كان أسبوعا غير عادي، لدينا رئيس جديد، نحن نحترم قرار روسيل، وأتمنى له التوفيق”. حول المباراة ضد ملقا أكد أنه كان راضيا عن الأداء ” لقد كان نسخة جيدة جدا من برشلونة، تحركنا جيداً و تألقنا”.
 
 
*********
 
بعد الفوز على السعودية
مختصون: الاولمبي استحق الفوز بلقب آسيا والمطلوب رعايته
عبد الرحمن فليفل
أكد مختصون كرويون ان المنتخب الاولمبي استحق فوزه بلقب بطولة آسيا تحت 22 سنة، بعد اجتيازه نظيره السعودي في المباراة الختامية بهدف دون رد، مبينين ان هذا الجيل من اللاعبين سيكون خير من يمثل الكرة العراقية في المحافل الدولية المقبلة. وقال حارس مرمى المنتخب العراقي السابق ابراهيم سالم، ان "الاولمبي العراقي استحق فوزه المبهر على نظيره السعودي، ليؤكد جدارته وتفوقه في البطولة، ولاسيما بعد ان فاز في اللقاءات التي خاضها كافة". وأضاف سالم ان "اللاعبين قدموا مستوى اعاد للكرة العرقية هيبتها"، موضحا ان "المنتخب كان متمكنا في الشوط الاول، وا?تراجع في الشوط الثاني كان طبيعيا للحفاظ على النتيجة". بينما ذكر المدرب المساعد لمنتخب ناشئة العراق اثير عصام، في حديث ، ان "المنتخب أثبت انه الافضل والابرز في البطولة، واستحق الفوز من خلال عدم تعرضه لأي خسارة او تعادل خلال مشواره"، مبينا ان "هذا الجيل خير من يمثل الكرة العراقية". وأشار عصام الى ان "المنتخب ظهر في الشوط الاول في اللقاء امام السعودية بشكل افضل مما ظهر عليه في الشوط الثاني، وذلك بعد ان لجأ الى خطة دفاعية، وتحديداً بعد اخراج مروان حسين واستبداله بالمدافع علي فائز، حيث نجح حكيم شاكر بالحفاظ على?النتيجة والتتويج باللقب". من جانبه، قال اللاعب الدولي السابق شاكر محمود، ان "هذا الانجاز سيكون عودة موفقة للكرة العراقية الى الاضواء بعد التراجع الذي شهدته مؤخرا، خصوصا بعد عدم التأهل الى نهائيات كأس العالم". وتابع محمود ان "العراق كسب جيلاً كبيراً عوض جيل 2007، وان تحقيقه لانجاز اسيا للمنتخبات الاولمبية لم يكن سهلاً، اذ واجه فرقاً على مستوى عال وتمكن من هزيمتها باستحقاق". وتمكن المنتخب العراقي من خطف لقب بطولة اسيا تحت 22 عاما التي اقيمت في العاصمة العمانية مسقط، بعدما تغلب على المنتخب السعودي في المباراة?النهائية بهدف نظيف، جاء عن طريق اللاعب مهند عبد الرحيم.
الزميل الاعلامي يوسف فعل قال ان هذا الفوز هو تتويج لجهود الفريق خلال هذه البطولة ,فريقنا استحق اللقب وكان هناك انسجام وتفاهم بين الملاك التدريبي واللاعبين . استطاع حكيم شاكر من اكتشاف نقاط ضعف وقوة جميع الفرق التي لاعبها فريقنا ونجح في التخلص من الخطة العقيمة واللعب بطريقة (4_2 _4) ولاننسى الاشادة بجهود ومؤازرة الجماهير . واخيرا تحدث الكابتن حامد كاظم مدرب حراس مرمى نادي كربلاء قائلا يعتبر ذلك انجازا للكرة العراقية ةتمكن الكابتن حكيم شاكر من خلق توليفة جديدة نتوسم فيهم كل الخير بالعودة الى الق الكرة العراق?ة عندما كانت تتصدر فرق المنطقة واحرزت العديد من البطولات ,نتمنى الاهتمام بهذا الفريق المثالي واعداده لبطولة كاس العالم 2018 .
طريق الشعب تهنيء فريقنا الفتي وتتمنى له دوام الالق من اجل العودة الى الواجهة وهي تتصدر فرق المنطقة خلال السنوات  الماضية.
 
 
***********
وقفة ...
مبروك للاولمبي الانجاز الآسيوي..
 
نصر جديد وانجاز متميز يحققه ابناء العراق الغيارى، حيث قدم منتخبنا الاولمبي عروضا كبيرة واداءاً جيدا وحقق نتائج ايجابية اثلجت صدور العراقيين ورسمت البسمة على الوجوه الطيبة فرغم قساوة الظروف وشراسة الهجمات المعادية وتكالب اعداء التجربة العراقية الجديدة من الداخل والخارج الا ان ليوث العراق وابناءه البررة آلو على انفسهم الا ان يقدموا انتصارا كبيراً وانجازا رائعا واداء عملاقا على الساحة الاسيوية مكللا بالذهب الاسيوي لاول بطولة اولمبية على مستوى القارة. وبهذا الانتصار خرجت مئات الالاف من ابناء شعبنا الصابر الى ا?شوارع للتعبيير عن بهجتها وفرحتها واحساسها بأن الرياضة وكرة القدم هي رسالة محبة واخوة وصداقة وسلام مابين شعوب وامم الارض فكيف بها بين الشعب الواحد والوطن الموحد؟ بعيدا عن الحسابات الطائفية والاثنية والمناطقية والعشائرية بل انها رمز للوحدة الوطنية والانتماء العراقي الاصيل عابرة للهويات الفرعية والثانوية. لقد جاء هذا الانجاز الآسيوي الكبير في الوقت المناسب واللحظات التاريخية الحاسمة حيث يخوض جيشنا الباسل قتالا شرسا ضد فلول الارهاب وزمر داعش وبقايا القاعدة في صحراء الانبار بمؤازرة ابناء العشائر وابطال المحافظة?الشرفاء وكل الخيرين من ابناء العراق الغيارى.
نعم كرة ليوث الرافدين مرة اخرى ما سبق وحققه الاسود في كاس اسيا 2007 يوم خطفوا كأس القارية الآسيوية واحالوا الاحزان العراقية الى افراح واعراس وانجاز تأريخي على الرغم من قساوة تلك الايام وشراستها اليوم! لقد قدم شبيبة العراق جهدا متميزا ومستوى رائعاً عكسوا من خلاله ارتفاع قدراتهم وتطور امكانياتهم  وتفوقهم على اقرانهم مما اهلهم للفوز في جميع مباريات المجموعة وازاحتهم احسن الفرق الاسيوية عن المنافسة وهو انجاز يحسب لأبنائنا الغيارى الحارس المتألق» جلال»  والدفاع الحديدي  وليد وعلي واحمد ومصطفى ونجوم الوسط مهدي و?رغام وسيف وامجد وبشار وفائز والمدفعجية مروان ومهند وغيرهم من المبدعين وهنا لا بد من ان نشد على يد الكابتن حكيم شاكر وكادره التدريبي والاداري وكل من ساهم في صناعة هذا الانجاز. مرة اخرى نبارك لأحبتنا نجوم المنتخب الاولمبي احرازهم الكأس الاولمبية الاسيوية الأولى رغم الصعوبات الكبيرة التي واجهت الاولمبي في مراحل اعداده وتحضيراته للمشاركة الاسيوية.
 أملنا ان تنعكس اثار هذا الانجاز على مسيرة الكرة العراقية من اجل الارتقاء بها والتأهل الى المنافسات النهائية لبطولة القارة الاسيوية والتي ستقام في استراليا عام 2015 مبروك مرة اخرى والى انجازات كروية جديدة. 
 
منعم جابر
 
 
**********
 
أمجد كلف أفضل لاعب في بطولة آسيا
 
وكالات
منحت اللجنة المنظمة لبطولة آسيا لمنتخبات تحت 22 عاما لاعب المنتخب العراقي امجد كلف كأفضل لاعب في البطولة.
ومنح سلمان بن خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم جائزة الأفضل للاعب امجد كلف بعد أن تم اختياره كأفضل لاعب في البطولة الآسيوية التي توج فيها العراق بالمركز الأول.
وجاء التتويج بعد أن وقع الاختيار على لاعب المنتخب العراقي الأسمر بعد تقديمه أفضل العروض خلال مباريات البطولة.
واسقط المنتخب الأولمبي العراقي نظيره السعودي الأحد معلنا الفوز بكأس بطولة آسيا التي أقيمت في سلطنة عمان.
وقاد المنتخب العراقي الاولمبي الكابتن حكيم شاكر الذي وعد العراقيين بالفوز.
وجاء الهدف الأول عن طريق اللاعب مهند عبد الرحيم في الدقيقة 33 من الشوط الأول.
وقبل ذلك ضيع السعوديون ركلة جزاء في الشوط نفسه.
 
 
*********
 
بعد 19 عاماً من الكونغ فو لايريك كانتونا
نادي إنكليزي مغمور يطرد كابتن فريقه بعد اعتدائه على مشجع
 
وكالات
أبعد نادي جوول كابتن فريقه كارل كولي نهائياً عن صفوف الفريق بعد اعتدائه على أحد مشجعي فريق الخصم، والتي تزامنت بعد 19 عاماً بالضبط من اعتداء اسطورة مانشستر يونايتد ايريك كانتونا على أحد أنصار كريستال بالاس.
قام جوول، الذي يلعب في دوري لشبه المحترفين والهواة في جنوب بريطانيا المعروف حالياً باسم "دوري كالور" بطرد كابتن الفريق كارل كولي (30 عاماً) بعدما أظهرت لقطات فيديو أنه حاول ثلاث مرات مواجهة أحد أنصار نادي كوفيل المنافس، عندما كان في طريقه إلى المدرجات بعدما تم طرده من المباراة، وأبرزت لقطة أخرى توجيهه لكمة في وجه المشجع.
 جاء هذا الحادث بعد 19 عاماً بالضبط من الاعتداء المشين لنجم مانشستر يونايتد ايريك كانتونا على أحد أنصار كريستال بالاس بطريقة "الكونغ فو" عندما كان يغادر الملعب بعد طرده هو الآخر لركله مدافع فريق الخصم ريتشارد شو.
 وعلى رغم أن الاتحاد الانكليزي لكرة القدم قال إنه سيقوم بالتحقيق في الحادث، إلا أن رد فعل جوول كان فورياً عندما أبلغ الكابتن كولي أنه سوف لن يلعب للفريق مرة أخرى.،إذ قال سكرتير النادي أندرو موريس بعد فوز ناديه 3- صفر على كولفيل "اقيل كولي مباشرة بعد المباراة لأنه جلب العار على جوول، نحن مجموعة من المتطوعين واعتداؤه مثير للاشمئزاز ومحرج".
وأكد بيان على موقع النادي تصريح موريس، مضيفاً "بعد الحادث المؤسف في مباراة (السبت) نستطيع ان نؤكد أنه تم إبعاد اللاعب المسؤول، الحوادث مثل هذا النوع لا مكان لها في عالم كرة القدم".
أما بيان نادي كولفيل، الذي من المتوقع جداً تأهله إلى دوري أعلى مع نهاية هذا الموسم، فقد أكد أنه لا يحمل جوول المسؤولية ولا علاقة له مع ما حدث وليست لديه مشكلة.
وجوول، الذي تأسس في 1912، هو ناد شبه احترافي ومقره في بلدة جوول في الناحية الشرقية من يوركشاير بانكلترا، ويتنافس حالياً في دوري الدرجة الأولى الجنوبي، الذي هو في مستوى الدرجة الثامنة على هرم نظام الدوري الانكليزي لكرة القدم.
 
 
**********
 
دييجو لوبيز يوجه الضربة القاضية لكاسياس
 وكالات
إحتفل الموقع الرسمى لريال مدريد الأسبانى بحارس مرمى الفريق الأساسى دييجو لوبيز بعد أن أصبح أفضل حارس مرمى موجود فى الليقا حاليا وذلك بعد الحفاظ على مرماه 389 دقيقة دون أن يدخل فى شباكه أى هدف فى الدورى هذا الموسم ليحطم رقم  كيلور نافاس حارس مرمى ليفانتي الذي كان يحمل الرقم القياسي لنظافة الشباك في الليجا ب 359 دقيقة نطيفة. دييجو لوبيز بدأ سجله الناصع هذا الموسم بمباراة سيلتا فيجو ثم إسبانيول ثم ريال بيتيس ثم غرناطة ويحتاج دييجو لوبيز ل50 دقيقة فقط دون أن يدخل مرماه أى هدف ليصبح أفضل حارس مرمى فى تاريخ ريال?مدريد من حيث نظافة الشباك. دييجو لوبيز لم يدخل مرماه أى هدف فى عام 2014 ليواصل العزف فى شباك ريال مدريد ليثبت وجهة نظر مورينهو عندما إنتدبه فى يناير الماضى ليصبح فى عام واحد الحارس رقم واحد وينقذ ريال مدريد من سقوط كاسياس المفاجيء فى العام الماضى وفى حال إستمرار دييجو لوبيز فى سلسلة الأرقام القياسية فسيكون من المؤكد  رحيل كاسياس عن ريال مدريد فى الميركاتو المقبل لينهى إيكر حقبة كانت مميزة فى بدايتها مع ريال مدريد إنتهت بمشاكل كثيرة وتحول كاسياس من قديس إلى مفجر المشاكل الأول فى الفريق الملكى.
 
 
*************
ص 12
جمعية الثقافة للجميع
 
* بعد عام 2003 تشكل العديد من منظمات المجتمع المدني في بلدنا، وكان هذا التوجه مثار اعجاب الشعب العراقي الذي افتقد مثل هذه المنظمات طيلة عقود من الزمن، وقد غابت الحياة المدنية الواسعة نتيجة هذا الفقدان، وهكذا تشكلت منظمات متعددة الانشطة والاهداف (اجتماعية- سياسية، اقتصادية، ثقافية، مهنية.. الخ) وقد بلغت اعدادها المئات في بغداد والمحافظات، وفعلا مارست انشطتها بزخم واندفاع ملحوظين في بداية تشكيلها، الا ان هذه الانشطة سرعان ما اصابها التراجع والضمور واختفت المنظمات التي تدعمها، وما عاد لها وجود يذكر.
* ما يهمني في هذه الاشارة، دور جمعيتين واصلتا العمل في المجال الثقافي، واعني بهما (الجمعية العراقية لدعم الثقافة، وجمعية الثقافة للجميع) مع الملاحظة ان منظمات وتشكيلات ثقافية اخرى يمكن الاشارة اليها في مناسبات اخرى بعد ان نتوافر على خلاصات انشطتها.
* ومن بين الجمعيتين اعلاه، سيكون الحديث اليوم عن جمعية الثقافة للجميع التي اصبحت خدين للاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق في توازيها معه من خلال الانشطة الثقافية والاجتماعية منذ تأسيسها عام 2004، وقد قدمت الخدمات المباشرة من خلال حملات محو الامية والتعليم وثقافة الحوار ومهارات الحياة، واولت الاهمية الاستثنائية للادباء والمثقفين والفنانين في ندوات اسبوعية ثابتة ومهرجانات شعرية وثقافية، كان منها تنظيم اربعة مهرجانات للشعراء والشباب في العراق، واحيت معاني التواصل والتجديد في علاقات ثقافية جديدة، خارج الكوا?ح الطائفية والمحاصصات، ولها علاقات مستمرة مع منظمات دولية وبخاصة منظمة اليونسكو في مشروعات محو الامية ومهارات الحياة، ودعمت نشر اكثر من ثلاثين كتابا في الابداع، واصدرت مجلتها الثقافية (السؤال)، وافتتحت مركزها الثقافي الجديد في بغداد عام 2012، حيث يضاهي هذا المركز المراكز العالمية المشابهة في نشر ثقافة المجتمع المدني وحقوق الانسان والثقافة النقدية، وفي عام 2013 وضمن مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية، اصدرت كتاب «انطولوجيا الشعر العراقي» باللغتين العربية والانكليزية، واخيرا تمت اقامة مهرجان الشعراء الشباب في?محافظة ميسان، اضافة الى التواصل الاسبوعي في اقامة ندواتها الاسبوعية)
* ان هذه الانشطة تستوجب منا الاشارة والاشادة، من اجل حياة مجتمعية ثقافية جديدة، ولا بد من التذكير بدور مؤسسها ورئيسها الاستاذ د. عبد جاسم الساعدي في كل ما يفعله من اجل الثقافة والمثقفين والطبقات المسحوقة من ابناء الشعب. في مجتمع يطمح بالحياة المدنية الديمقراطية الكريمة.
وبالعراقي يصح القول:
(عفية بالعامل النقابي الذي ساهم بإضراب الزيوت النباتية، او هسه دكتور أبروح عامل، يحتضن الثقافة والمثقفين ابنهج مدني ديمقراطي.. والمطلوب اكثر واكثر.).
 
ريسان الخزعلي
 
 
********
 
 
الرفيق العزيز علي مهدي
"ابو يوسف" المحترم
 
 
تحية طيبة
افرحنا كثيرا واسعدنا خبر حصولكم على شهادة الماجستير بدرجة امتياز في العلوم القانونية من جامعة القاهرة.
نبارك لكم  هذا الجهد الطيب، ونشد على ايديكم، متمنين لكم دوام التقدم والعطاء المتواصل، ونرجو تقبل احر التحيات وتهانينا الصادقة  في هذه المناسبة
مع خالص التقدير
 
رفاقك في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
 
 
*********

"الثقافة الجديدة" في عدد جديد
 
 
حاليا في الاسواق العدد 363 من مجلة "الثقافة الجديدة".
تصدر العدد ملف عن احتفالية "الثقافة الجديدة" بمرور ستين عاما على صدورها، فضلا عن عدد من المقالات التي جاءت بأقلام كل من صادق البلادي، صالح ياسر، فلاح كاظم الخواجة، موفق جواد الطائي، ظافر عبد الله حسين، وتوفيق التميمي.
كما احتضن العدد مجموعة من النصوص المترجمة، والنصوص القديمة، وبابا للأدب والفن. 
 
 
********
 
 
سناء عبد الرحمن
في الملتقى الاذاعي والتلفزيوني
 
 
 
يضيف الملتقى الاذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للادباء والكتاب، هذا اليوم الثلاثاء، الفنانة سناء عبد الرحمن للتحدث عن مشوارها الفني في فضاءات السينما والمسرح والتلفزيون.
يقدم الضيفة الإعلامي والشاعر أحمد المظفر.
وتكون البداية في الساعة 3 بعد الظهر على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.
والدعوة عامة.
 
 
********
 
 
في المحاويل
ندوة عن الانتخابات البرلمانية
 
 
الحلة - محمد صادق المحاويلي
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، عقدت منظمة المحاويل للحزب، أخيرا على قاعتها، ندوة عن الانتخابات البرلمانية، حضرها جمع من الشيوعيين واصدقائهم وعدد من المواطنين الآخرين.
تحدث في الندوة نائب رئيس مجلس محافظة بابل عقيل الربيعي، عن السلبيات والايجابيات التي حصلت خلال انتخابات مجالس المحافظات السابقة، داعيا إلى الاستفادة من هذه التجربة، وإلى ضرورة المشاركة الجماهيرية من أجل تغيير الخارطة السياسية في البلد بعيدا عن المحاصصة الطائفية والعرقية.
بعد ذلك تحدث الربيعي عن نشاطه في مجلس المحافظة، وزياراته الميدانية للأحياء السكنية في المحافظة، مشيرا إلى الظروف الصعبة التي تعانيها مدينة الحلة والمناطق التابعة لها، وقدم شرحا وافيا عن انجازات مجلس المحافظة لمواجهة موجة الامطار الغزيرة.
 
 
 
*********
 
 
دار الود للثقافة والفنون
تحتفي بالمبدعين
 
 
الحلة - سلوان اغا
وسط حشد من المثقفين والفنانين والاعلاميين، احتفت دار الود للثقافة والفنون في بابل، أخيرا، بالفنانين المبدعين سامي قفطان وطه علوان وعامر علوان.  شهد الحفل الذي أقيم على قاعة الدار في مركز مدينة الحلة، والذي أداره الفنان محسن الجيلاوي، القاء كلمات ترحيبية، وشهادات عن المنجز الفني للمحتفى بهم من قبل عدد من زملائهم واصدقائهم، بضمنهم د.باسم العسماوي مدير الدار، والقاص سلام حربة.   بعد ذلك استمع الحضور إلى قصائد وطنية للشاعر الحلي المعروف موفق محمد.  وفي الختام جرى تكريم المحتفى بهم من قبل المهندس الاستشاري سليم الربيعي.
 
 
*********
 
 
شيوعيو البصرة يزورون
عائلة الشهيد عباس جبار راهي
 
 
 
البصرة- باسم محمد حسين
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، عائلة الشهيد الشيوعي الرياضي عباس جبار راهي، في منطقة المعقل بمركز محافظة البصرة. وتأتي هذه الزيارة ضمن نشاطات اللجنة المحلية للحزب في البصرة، في التواصل مع الشيوعيين القدامى، وعائلات الشهداء.
يذكر ان الشهيد عباس جبار راهي، استشهد عام 1983 بعد اعتقاله من قبل النظام الدكتاتوري المباد، الذي أخفى ملفه الوظيفي. فقد كان الشهيد موظفا في مؤسسة الموانئ العراقية/ دائرة الشؤون البحرية، وحتى الآن لم يتم العثور على أي أثر لملفه الوظيفي.
 

***********
 
 
في فيينا..أربعينية الشهيد كاوه كرمياني

فيينا -  نيازي مزوري  
اقام مركز أزادي الثقافي في فيينا، بالتعاون مع منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني في النمسا، أخيرا، حفلا تأبينيا بمناسبة اربعينية شهيد الصحافة والكلمة الحرة كاوه كرمياني، حضره جمع من ابناء الجالية الكردستانية في فيينا وعدد من ممثلي الاحزاب السياسية والمنظمات المدنية.
أدار الحفل السيد اوميد بابان، داعيا الحضور للوقوف دقيقة حداد استذكارا للشهيد، ثم توالت الكلمات التي أشارت جميعها إلى مسار كاوه النضالي الشجاع في محاربة الفساد، وفضح المفسدين، لا سيما الكشف عن عملية انتاج النفط من آبار كرميان، والطرق غير الشرعية التي يباع فيها النفط، ما شكل قلقا لدى المفسدين والارهابيين الذين وجدوا في قتله خلاصهم. كما تحدث البعض عن الارهاب السياسي في كردستان الذي يفضل مصالحه الشخصية والحزبية الضيقة على المصالح العامة. وقد دعا الكثير من المواطنين إلى الوقوف ضد هذه الممارسات بكل الطرق المتاحة?لهم سواء في الداخل ام في الخارج.
بعد ذلك القى الشاعر جوهر ميرادلي قصيدة نظمها بالمناسبة تحت عنوان "نم يا رفيقي كاوه"، ثم القى السيد مريوان شيخ سعيد، قصيدة مهداة الى الشهيد .
هذا وتخلل الحفل عرض فيلم وثائقي عن حياة الشهيد ونشاطاته واللقاءات الصحفية التي اجرتها معه بعض الفضائيات.
 وفي الختام طالب البعض بجمع تواقيع الجالية الكردستانية في النمسا، وتقديمها الى رئاسة جمهورية النمسا والمؤسسات الرسمية فيها المعنية بحقوق الانسان، لتتدخل وتضغط على حكومة اقليم كردستان العراق، من أجل إيقاف الممارسات اللا ديمقراطية وسياسة التضييق على الحريات العامة.
 
 
**********
 
 
طاولات إعلامية
في المتنبي والصدرية وبغداد الجديدة
 
بغداد – طريق الشعب
نظمت لجنة محلية المثقفين للحزب الشيوعي العراقي، أخيرا، طاولات اعلامية في مناطق شارع المتنبي والصدرية وبغداد الجديدة. ووزعت كوادر الطاولات الثلاث، نسخا من جريدة "طريق الشعب" على الأهالي، ونسخا من البيان الافتتاحي للجريدة الموسوم "الحل الامني غير كاف. أزمة الأنبار.. المطلوب معالجة سياسية". كما أجرت كوادر الطاولات حوارات مباشرة مع المواطنين بشأن الأزمات السياسية الحالية، وموقف الحزب الشيوعي العراقي منها.
 
 
*******

إيطاليا تبدي رغبتها
في دعم السليمانية ثقافيا
 

السليمانية – وكالات
أبدى رئيس المجلس الثقافي الإيطالي استعداد بلاده لدعم مدينة السليمانية، من الناحية الثقافية. ومن جانب آخر، أبدى وكيل وزارة الداخلية الإيطالي لشؤون المحافظات عن استعداد بلاده للتعاون مع السليمانية من ناحية إعداد وتأهيل الكوادر الإدارية.
جاء ذلك خلال لقاء عقده محافظ السليمانية، بهروز محمد صالح والوفد المرافق له، مع رئيس المجلس الثقافي في البرلمان الإيطالي، في إطار اللقاءات مع المؤسسات العليا الإيطالية.
وفي مستهل اللقاء سلط رئيس المجلس الثقافي في البرلمان الإيطالي الضوء على التاريخ العريق لإيطاليا، وأبدى في الوقت نفسه استعداد بلاده لدعم مدينة السليمانية في الجانب الثقافي والفني، وحماية الآثار التاريخية، وإعداد وتأهيل الكوادر في المجالات الثقافية.
وفي المقابل أعرب محافظ السليمانية عن سعادته لحفاوة الاستقبال، موجهاً الدعوة لرئيس المجلس الثقافي في البرلمان الإيطالي لزيارة مدينة السليمانية والإطلاع على العاصمة الثقافية لإقليم كردستان، داعياً المؤسسات الإيطالية إلى دعم حكومة الاقليم لحماية الأرشيف القومي للشعب الكردي.
من جانب آخر  إستقبل وكيل وزارة الداخلية الإيطالي  لشؤون المدن، محافظ السليمانية والوفد المرافق له، وتناول الجانبان خلال اللقاء نظام المدن والمحافظات في إيطاليا، وسبل دعم محافظة السليمانية من الناحية الإدارية.
 
 
***********
يحيى طربال يدون ذاكرة السجناء السياسيين
 
عبد الحسين ناصر السماوي
بعد ان حلق عاليا في نشاطه السياسي الوطني، ورغم كبر سنه، ما زال المناضل الشيوعي يحيى طربال (ابو رعد) يواصل نشاطه الاجتماعي والسياسي في آن واحد. فنجده هذه الأيام مشغوﻻ بمبادرته الانسانية، وأهمها تدوين المعلومات عن رفاقه وأصدقائه من السجناء السياسيين، لا سيما الذين اعتقلوا بعد انقلاب شباط الاسود 1963.
"طريق الشعب" التقت أبو رعد، وكان معه هذا الحوار:
 
السجناء السياسيون الذين دونت أسماءهم في دفترك الخاص، إلى أي حزب ينتمون؟
 
غالبيتهم من الشيوعيين واصدقائهم، المحكومين والمعتقلين، وهناك الكثير منهم رحلوا. فذهبت الى عائلاتهم بعد أن عرفت أسماءهم وعناوينهم من سجناء آخرين، لأحصل على معلومات أكثر، واحيانا يتطلب مني الأمر أن اسافر الى محافظات اخرى لكون قسم منهم غيّر منطقة سكناه بعد اطلاق سراحه.
 
العمل الذي تقوم به تطوعي ام تكليف من الحزب؟
 
انه عمل تطوعي، وبدعم معنوي من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المثنى، من اجل التواصل مع الرفاق القدامى الذين تحملوا السجون والتعذيب في سبيل الشعب والوطن.
 
ما المعلومات التي حصلت عليها، وكم وصل عدد السجناء الذين دونت اسماءهم؟
 
حصلت على الكثير من المعلومات عن السجناء السياسيين، وسوف ادونها بكتيب خاص عن سجناء الحزب الشيوعي العراقي في المثنى. وقد وصل عددهم حتى الآن إلى اكثر من 175سجينا، واعتقد ان العدد سيصل إلى 350 بعد حصولي على معلومات جديدة من عائلات السجناء الشهداء.
 
كلمة أخيرة؟
 
من خلال "طريق الشعب" الغراء، أدعو عائلات السجناء السياسيين الشيوعيين، إلى الاسراع في انجاز معاملات ذويهم من الشهداء وغير الشهداء، لينالوا حقوقهم، كونهم أبطالا ومناضلين ضحوا في سبيل وطنهم وشعبهم.
الجدير بالذكر أن يحيى طربال من الشيوعيين القدامى، وتحمل السجن والتعذيب في السنوات 1959و1963و 1979، من قبل الانظمة الدكتاتورية. واليوم يواصل نشاطه السياسي مع رفيق دربه د.غازي الخطيب. 
 
 
**********