العدد 111 السنة 79 الأثنين 27 كانون الثاني 2014

 

 

تصفح بي دي اف

 
 

 


ص 1
 
التحالف المدني الديمقراطي يبدي قلقه من تداعيات الأنبار
الفلوجة مدينة منكوبة.. والجيش يختبر "اقتحامها" من النعيمية
بغداد – نور الدين حسن
مع ازدياد المعارك ضراوة بين القوات الأمنية والمسلحين، قرب مدينة الفلوجة، يزداد الانقسام بين الكتل والقوى السياسية.
وأكد التحالف المدني الديمقراطي أن الوضعين السياسي والأمني في العراق، يزدادان تعقيداً وتأثيرا على الحياة العامة في المجتمع، لا سيما بعد تصاعد عمليات الجماعات الارهابية واستباحتها الدم العراقي وتهديدها استقلال وسيادة العراق وتقويض وحدته الوطنية، وزعزعة السلم الاهلي وسعيها لإرجاع البلد القهقرى لعهود التخلف والظلام والدكتاتورية.إلا أن التحالف لم يخفِ قلقه تجاه تطور الأوضاع في البلاد، حيث قال في بيان أنه يتابع بقلق، تداعيات الازمة بعد تواتر الاختراقات الامنية البالغة الخطورة في بغداد ومدن العراق الأخرى، وما يترتب على ذلك من ضحايا وخسائر مادية جسيمة، ومن تأجيج وانقسام طائفيين، وتعميق الازمة وبث الخوف والريبة والشك وخلق أجواء عدم الثقة وسط تفاقم الصراع بين أقطاب الكتل المتنفذة من أجل النفوذ والهيمنة والاستحواذ على المال العام.
(نص البيان على الصفحة الثانية)
الى ذلك أفاد مصدر أمني، أمس الاحد، بوقوع اشتباكات وصفها بالعنيفة في منطقة النعيمية جنوب مدينة الفلوجة بين قوات الجيش ومسلحين. ونقلت وكالة "شفق نيوز" عن مصادرها، أن مسلحين من فصائل متعددة اشتبكوا مع قوات الجيش العراقي، التي حاولت دخول مدينة الفلوجة من جنوبها حيث منطقة النعيمية، مشيرا الى انسحاب قوات الجيش بعد الاستيلاء على عدد من عجلات الهمر العسكرية التابعة لها.
وأضافت الوكالة في خبرها ان هناك "انباء تحدثت عن استعراض المسلحين بالعجلات المستولى عليها في شوارع الفلوجة وسيطرتهم على المنطقة".
ويبدو أن القوات الأمنية حاولت جس نبض المسلحين المتحصنين بمدينة الفلوجة من خلال منطقة النعيمية، إلا أنها سرعان ما انسحبت بعد مواجهة شرسة واجهتها. فيما يرى مراقبون صحفيون وامنيون أن المواجهات العسكرية قد تطول كثيرا قبل أن تقوم القوات الحكومية بتنفيذ معركة حاسمة لاسترداد مدينة الفلوجة التي أضحت بيد المسلحين، الذين تحصنوا فيها وقاموا بتلغيم مداخلها وعدد من البنايات، فضلا عن اعتلاء قناصين تابعين للقاعدة على بنايات مرتفعة قد تعيق تقدم القوات الأمنية.
وكان قيادي في صحوة محافظة الانبار، قد كشف عن خشية الصحوات والقوات الامنية ممثلة بالجيش والشرطة من تمكن عناصر "داعش" من فتح جبهة جديدة للقتال في مناطق غرب الرمادي، مشيراً إلى ان مركز الكرمة لا يزال تحت سيطرة المسلحين.
في حين، اعلنت قيادة الفرقة الاولى التابعة الجيش العراقي، امس الاحد، مقتل اربعة من عناصر "داعش" واعتقال خمسة اخرين في هجوم عسكري جنوب الرمادي.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن أحد ضباط الفرقة، المقدم احمد عبد الله قوله: إن "قوة من الفرقة نفذت، في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، عملية نوعية استهدفت تجمعا لعناصر داعش داخل منزل مهجور في منطقة البو جابر جنوبي الرمادي، اسفرت عن مقتل أربعة منهم واعتقال خمسة آخرين".
وكان مصدر طبي، قد أفاد مساء أمس الأول السبت، بأن عددا من الاشخاص سقطوا بين قتيل وجريح اثر قصف استهدف عددا من الاحياء السكنية في قضاء الفلوجة.
وقال المصدر لـ"السومرية نيوز"، إن "قصفا عنيفا استهدف احياء الصناعي والضباط والمعلمين ونزال والجولان، أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى"، مشيرا الى "اندلاع نيران كثيفة داخل الاحياء التي تعرضت للقصف".
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "سيارات الاسعاف هرعت لمكان الحادث لنقل المصابين الى المستشفى".
وفي الاثناء قرر مجلس محافظة الأنبار اعتبار الفلوجة منطقة منكوبة بعد ارتفاع عدد الأسر النازحة منها، الذي وصل لغاية الان إلى 25 ألف أسرة، فيما أكد ان المدينة بحاجة ماسة إلى مساعدات غذائية وإنسانية.
من جانبها، اعلنت جمعية الهلال الاحمر، امس الاحد ارتفاع عدد النازحين من الانبار الى أكثر من 34 ألف اسرة، فيما أشارت الى انها قامت بتوزيع مساعدات غذائية، وإغاثة أكثر من 20 الف عائلة داخل وخارج المحافظة.
 
 
***********
 
النزاهة تنتقد القضاء لمصادقته على حبس مدانة أضاعت 12 ملياراً لمدة 6 أشهر
 
بغداد – وكالات
اعترضت هيئة النزاهة على مصادقة رئاسة الهيئات التمييزية على قرار حبس مدانة اضاعت 12 مليار دينار لمدة 6 اشهر، فيما طالبت بعقوبة تتناسب مع جسامة الجرم.
وقالت النزاهة في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب": صادقت رئاسة الهيئات التمييزية في مجلس القضاء الأعلى على قرار محكمة جنح الرصافة بحبس المتهمة ميادة صبيح عبد الخالق مدة ستة أشهر لتسببها بضياع (10) ملايين دولار من أموال الدولة.
واوضحت انه كانت محكمة جنح الرصافة قد وجدت المدانة ميادة مدانة بالتفريط بالمال العام من خلال سوء استخدام وظيفتها كمديرة لقسم الائتمان في المصرف العراقي للتجارة وتهاونها في استحصال المبلغ المذكور من مصرف البصرة الأهلي الضامن للمستلف علي حسون علي الذي لم يسدد المبلغ المقدم إليه كتسهيلات مصرفية.
وحسب البيان: وصفت رئاسة الهيئات التمييزية مخالفة المدانة وتجاوزها حدود صلاحياتها وعدم رجوعها إلى مسؤوليتها في المصرف خطأ جسيماً، الحق بالمال العام خسارة بنحو (12) مليار دينار وجريمة تنطبق عليها أحكام المادة (341) من قانون العقوبات الا انها عدت قرار محكمة جنح الرصافة بحبس المدانة ميادة صبيح عبد الخالق صحيحاً وموافقاً للقانون وصادقت عليه.
وكانت هيئة النزاهة قد ميزت حكم محكمة جنح الرصافة، وطالبت بتغليظ العقوبة على المدانة، ورأت ان الحبس لمدة ستة اشهر لا يتناسب مع جسامة جرم موظفة المصرف العراقي للتجارة السابقة، واستحواذها على ذلك المبلغ الكبير الا ان محكمة التمييز لم تأخذ باعتراض الهيئة وصادقت على قرار محكمة جنح الرصافة.
واضافت النزاهة ان المصرف العراقي للتجارة، لم يعلن عن موقفه بعد من مسألة إقامة دعوى قضائية ضد موظفته السابقة ميادة صبيح عبد الخالق ومطالبتها بتعويض خسائره المالية التي تسببتها، حيث أعطت المحكمة للمصرف حق مطالبة المدانة بتعويضه عما الحقته به من أضرار.
 
*********
 
اليوم.. أمطار  غزيرة وعواصف رعدية
 
 
بغداد – طريق الشعب
توقعت هيئة الانواء الجوية أمس الاحد، ان تتعرض البلاد الى موجة امطار "غزيرة ورعدية" جراء حدوث منخفض جوي قادم من البحرين الأحمر والمتوسط ابتداءً من اليوم الاثنين.وقال بيان صادر عن الهيئة: إن البلاد ستتأثر اليوم الاثنين بمنخفض جوي ناتج عن اندماج منخفضين جويين؛ الاول من البحر المتوسط، والثاني من البحر الاحمر، ليكون  الطقس في المنطقة الشمالية غائما ممطرا مع حدوث عواصف رعدية في أماكن متعددة منها".
وتابع انه في المنطقة الوسطى يكون غائماً مع تساقط أمطار في أماكن متعددة منها بعد الظهر، وفي المنطقة الجنوبية يكون غائماً مع فرصة لتساقط أمطار في أماكن متفرقة منها، مشيراً الى أن درجات الحرارة في المنطقة الشمالية أقل بقليل. أما في المنطقتين الوسطى والجنوبية فتكون الصغرى أعلى والعظمى أقل من اليوم السابق.  ومضى البيان ان تأثير المنخفض الجوي المذكور أعلاه يتعمق يوم غد الثلاثاء ليكون الطقس في المناطق كافة غائما ممطرا مع حدوث عواصف رعدية في بعض الأماكن، ودرجات الحرارة أقل من اليوم السابق ببضع درجات.
وزاد البيان أن تأثير المنخفض الجوي المذكور أعلاه ينحسر بعد غد الاربعاء، ليكون الطقس في المنطقتين الشمالية والوسطى غائما جزئيا مع فرصة مطر على المنطقة الشمالية يتحول الجو فيها الى صحو.***********
 
التجارة تطالب بإقرار الموازنة العامة عاجلاً
 
بغداد – طريق الشعب
طالب وزير التجارة خير الله بابكر، أمس الاحد، مجلس النواب بالإسراع في إقرار الموازنة  العامة لتجنيب الوزارة تأخير توزيع مفردات البطاقة التموينية للمواطنين، مؤكدا عدم تسلم تخصيصات شراء مفردات البطاقة للشهر الجاري من الحكومة المركزية. وقال بابكر في مؤتمر صحافي في مكتبه ببغداد, تابعته "طريق الشعب" إن "الوزارة مستمرة في توزيع مفردات البطاقة التموينية الواصلة إليهَـا على الرغم من عدم صرف مستحقات حصة شهر كانون الثاني الجاري بسبب عدم اقرار الموازنة العامة لعام 2014". وطالب بابكر مجلس النواب بـ"الاسراع في إقرار الموازنة العامة بهدف تجنيب الوزارة تأخير توزيع مفردات البطاقة التموينية للمواطنين في هذه المرحلة". وأشار الى أن "الوزارة ستقوم بتهيئة فرق تفتيشية في جميع المحافظات لتدقيق وحساب كميات المواد الغذائية ومتابعة سير التوزيع في كافة المناطق".
 
*********
 
أزمة النفط.. بغداد وأربيل تقتربان من الحل
 
بغداد - محمد الحكمت
كشفت لجنة النفط والطاقة النيابية عن توصل اللجنة المشكلة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم بشأن الخلاف حول تصدير النفط من قبل كردستان، إلى نتائج وصفتها بـ"الجيدة والمهمة".
وفيما استبعدت اللجنة الاتفاق على تشكيل مجلس أعلى للنفط في الوقت الحالي، رأى خبير نفطي أن تشكيل المجلس وإقرار قانون النفط والغاز كفيلان بحل الأزمة المتجددة نهائيا بين أربيل وبغداد.
********
 
شددوا على حقهم الدستوري والقانوني
الزبير والشطرة والرفاعي.. مطالبات رسمية بالتحول إلى محافظات !
بغداد – طريق الشعب
أعلن المجلس المحلي في قضاء الزبير، أمس الأحد، تمسكه بجعل القضاء محافظة منفصلة إدارياً عن البصرة، ملوحا بممارسة الضغط الشعبي على الحكومة لحثها على تلبية طلبه. فيما كشفت الإدارتان المحليتان لقضاءي الشطرة والرفاعي شمالي ذي قار عن تقديمهما طلبين رسميين إلى الحكومة الاتحادية لتحويلهما إلى محافظتين لوجود جميع المقومات التي تؤهلهما لذلك.
 
وقال عباس الحيدري، قائممقام الزبير، خلال مؤتمر صحفي عقده في مكتبه، إن "القائممقامية والمجلس المحلي في القضاء يؤكدان ضرورة أن يكون الزبير محافظة قائمة بحد ذاتها"، مبيناً أن "أكثر ما يثير استغرابنا هو موافقة مجلس الوزراء على تحويل أقضية طوزخرماتو وتلعفر والفلوجة إلى محافظات واستبعاد الزبير رغم أننا نطالب بإلحاح منذ عام 2006 بجعل القضاء محافظة".
ولفت الحيدري إلى أن "الزبير يستحق بامتياز أن يكون محافظة، ولا يوجد قضاء آخر في العراق يستحق أن يكون محافظة أكثر من الزبير"، مضيفاً أن "مطالبنا نابعة من إرادة الجماهير، وهي مطالب مجردة من أية دوافع سياسية، إذ لا بد من تأسيس محافظة الزبير من أجل تحسين الوضع الخدمي وتحقيق التنمية والنهوض بالجانب الاقتصادي في القضاء".
وشدد القائممقام على أن "الحديث عن تشكيل أقاليم إن كان يثير قلق العراقيين فعليهم عدم الربط بين مشاريع تأسيس الأقاليم والسعي باتجاه تحويل أقضية إلى محافظات"، معتبراً أن "جعل الزبير محافظة لا يعني تقسيم أو تجزئة البلد".
بدوره، قال وليد خالد فاضل، رئيس المجلس المحلي في قضاء الزبير، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "العديد من منظمات المجتمع المدني، ومنها نقابة المحامين، فضلاً عن الكثير من رجال الدين وشيوخ العشائر أبدوا رغبتهم في ترحيل مشروع الزبير إلى محافظة، لأنه بحاجة إلى دعم من مجلس المحافظة، وكذلك من مجلس النواب"، موضحاً أن "هناك حسابات سياسية تعرقل المشروع منها الفرضية التي تفيد بأن جعل الزبير محافظة سوف يضعف البصرة ويقلل من أهميتها".
وأشار فاضل إلى أن "المجلس المحلي في القضاء يأمل من مجلس النواب تشريع قانون ينظم إجراءات تحويل الاقضية إلى محافظات وفق ضوابط، وذلك حتى لا تطالب الكثير من الاقضية بأن تكون محافظات وتحدث فوضى"، مؤكدا أن "الزبير يعاني من ظلم كبير على المستوى الخدمي، وبعض الدوائر والمؤسسات الحكومية لا تمثيل لها في القضاء، بينما نجد معظم الدوائر الخدمية ممثلة بمستوى أقسام صغيرة نجدها عاجزة عن تنفيذ واجباتها بفاعلية وكفاءة".
يذكر أن قضاء الزبير هو ثاني أكبر قضاء في العراق من ناحية المساحة، حيث تشكل مساحته نحو 54 في المئة من إجمالي مساحة محافظة البصرة، وتقع ضمن حدوده العديد من الحقول والمنشآت النفطية الكبيرة، ومنها حقول الزبير والرميلة الشمالي والرميلة الجنوبي ومصفاة البصرة لإنتاج المشتقات النفطية.
كما يضم القضاء مئات المزارع الموسمية، وكذلك العديد من المنشآت الصناعية الحكومية الضخمة، ومنها مصنع الحديد والصلب، ومصنع البتروكيمياويات.
ويقع ضمن الحدود الإدارية للقضاء أكبر ميناء تجاري عراقي، وهو ميناء أم قصر بشقيه الجنوبي والشمالي، وعلى بعد بضعة كيلو مترات عنه يوجد ميناء خور الزبير، فيما يوجد منفذ سفوان البري الوحيد بين العراق والكويت في ناحية سفوان التابعة لقضاء الزبير.
وفي سياق مطالبات أقضية بتحويلها إلى محافظات، ذكر عبد الزهرة حسن وارد، رئيس المجلس البلدي في قضاء الشطرة، لموقع "شبكة أخبار الناصرية"، "قدمنا طلبا عبر سلسلة مخاطبات رسمية إلى وزارة الدولة لشؤون المحافظات في الحكومة الاتحادية، مشفوعا بكافة الموافقات الخاصة بدوائر القضاء، ومعززا بتواقيع كافة شيوخ العشائر فيها، في الوقت الذي يجري العمل فيه على إطلاق حملة واسعة لكسب التأييد الجماهيري له"، مشددا على أن "لدى القضاء ما يؤهله للارتقاء بصفته الإدارية، كونه يعد احد اكبر أقضية البلاد ويمتلك كثافة سكانية عالية، ومؤسسات كافية وقادرة على إدارة المدينة بالكامل".
وبين وارد أن "الإدارة المحلية في القضاء شكلت لجانا مختصة لكشف وتحديد المساحات والحدود الإدارية للمدينة".
كما كشف عجمي بشيت الركابي، قائممقام الرفاعي، عن "وفد رسمي من أهالي الرفاعي توجه الأسبوع الماضي إلى بغداد والتقى بوزير الدولة لشؤون المحافظات طورهان المفتي وقدم طلبا رسميا موقعاً من عشرة آلاف مواطن من أهالي القضاء لتحويل مدينتهم إلى محافظة باسم محافظة سومر".
وأوضح الركابي للموقع نفسه أن "الوزير أكد أن الطلب قانوني ومستوف لشروط استحداث محافظة جديدة"، مضيفا أن "الحكومة المحلية ماضية بالإجراءات القانونية والدستورية الخاصة بالتحويل".
 
 
*********
ص2

هذا اليوم في التاريخ
في الذكرى الـ 65 لوثبة كانون المجيدة
انطلقت في الخامس من كانون الثاني عام 1948 اولى التظاهرات الطلابية احتجاجا على اعلان حكومة النظام الملكي عن نيتها استبدال معاهدة 1930 بمعاهدة جديدة تزيد من تبعية العراق للتاج البريطاني. وقابلت الحكومة التظاهرة بالعنف وقررت تعطيل الدراسة في كلية الحقوق التي انطلقت منها التظاهرة واعتقلت عشرات الطلاب. وقد استنكرت الاحزاب الوطنية والراي العام العراقي اجراءات الحكومة التعسفية   في 15 كانون الثاني بعد تم التوقيع على المعاهدة في ميناء بورتسموث البريطاني،الذي سميت المعاهدة باسمه. واستمرت التظاهرات في القترة 20 – 26?من الشهر ذاته ، وسقط خلالها عدد من الشهداء، ووصلت التظاهرات والصدامات ذروتها عندما اعلن صالح جبر تفاصيل المعاهدة الجديدة. وفي يوم 27 كانون الثاني اجبرت جموع الجماهير الغاضبة الحكومة على الغاء المعاهدة وحل البرلمان،وكانت احداث الوثبة بحق تمرينا لانتصار ثورة 14 تموز 1958 .
 

التحالف المدني الديمقراطي:
لنقف بوجه الارهاب ومحاولات تمزيق نسيجنا الاجتماعي والوطني
بغداد - طريق الشعب:
عبر التحالف المدني الديمقراطي، عن قلقه من تطورات الأزمة في الانبار. وفيما أكد دعمه لجهود القوات الأمنية لتخليص البلد من الإرهاب، حذر من تعميق الأزمة السياسية وبث الخوف والريبة والشك بين أبناء الشعب. وفي ما يلي نص البيان:
يزداد الوضع السياسي والأمني في العراق تعقيداً وتأثيرا على الحياة العامة في المجتمع، لاسيما بعد تصاعد عمليات الجماعات الإرهابية واستباحتها الدم العراقي وتهديدها استقلال وسيادة العراق وتقويض وحدته الوطنية، وزعزعة السلم الأهلي وسعيها لإرجاع البلد القهقرى لعهود التخلف والظلام والدكتاتورية.
إننا في التحالف (المدني الديمقراطي) نتابع بقلق، مع جماهير شعبنا ومراجعه الدينية تداعيات الازمة بعد تواتر الاختراقات الأمنية البالغة الخطورة في بغداد ومدن العراق الأخرى، وما يترتب على ذلك من ضحايا وخسائر مادية جسيمة ومن تأجيج وانقسام طائفيين، وتعميق الازمة وبث الخوف والريبة والشك وخلق أجواء عدم الثقة وسط تفاقم الصراع بين أقطاب الكتل المتنفذة من أجل النفوذ والهيمنة والاستحواذ على المال العام.
وأمام الأخطار المحدقة بوطننا يدعو تحالفنا (المدني الديمقراطي) المواطنين رجالاً ونساءً للوقوف صفاً واحداً لمواجهة الإرهاب، ونعلن دعمنا ومساندتنا لقواتنا المسلحة الباسلة في قتالها لطرد المجرمين من كل ساحات المواجهة في الانبار وديالى والجيوب الأخرى.. كما نطالب الجهات المسؤولة بالاستجابة للمطالب المشروعة لأهل الانبار  لقطع الطريق على كل من يحاول استغلال أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية وحالات التهميش التي يتعرضون لها.
إن وحدة الجهد الشعبي الوطني والرسمي لدحر كل اشكال العنف والميليشيات المسلحة الخارجة عن القانون تعد شرطاً أساسيا لهزيمة الإرهابيين، منطلقين من حقيقة ثابتة من الإرهاب (لا دين ولا قومية ولا مذهب له).
ويؤكد تحالفنا (المدني الديمقراطي) على إدامة زخم المعركة ضد الارهاب بإبعادها عن المزايدات الانتخابية مع تحقيق برامج حكومية تقوم على اسس العدالة والمساواة بين المواطنين ومكافحة البطالة والفقر وتلبية حاجياتهم الأساسية، وتحقيق دولة المؤسسات والقوانين واحترام حقوق الإنسان، ومن شأن ذلك الاسهام الفاعل  في تجفيف منابع الإرهاب  وحواضنه الداخلية والإقليمية.
لذا نشدد وبالاتجاه الذي استدعى قيام (التحالف المدني الديمقراطي)، على حاجة العراق الى نظام سياسي جديد متحرر من نهج الطائفية والإقصاء السياسي الذي مزق النسيج الاجتماعي وهدد الوحدة الوطنية وترك آثاراً وخيمة على الاستقرار والتنمية والبناء.. وخلق بيئة وحاضنة للفساد وفرت الاجواء لتطاول المفسدين والفاسدين على المال العام، فضلاً عن تراجع الحريات المدنية والثقافية والانتقاص من حقوق المرأة، وتقليل فرصها بالمساواة التامة مع الرجال والمشاركة في إدارة الشأن العام.
لقد أكدت تجربة السنوات الماضية أن الافتقار الى برنامج عمل واضح يؤدي الى ضيق الأفق  والارتجالية وعدم تحديد الأولويات وهي من السمات التي ميزت طريقة إدارة الحكم التي برعت في إنتاج الازمات ومعالجتها بأزمات جديدة (العلاقة بين المركز وإقليم كردستان، العلاقة بين المركز والمحافظات) وآخرها مفاجأة الرأي العام العراقي بقرارات ودعوات لتحويل عدد من الاقضية الى محافظات دون دراسة وتمحيص ودون اخذ رأي أصحاب الشأن ما خلق ردود فعل متفاوتة يصعب استيعابها في ظرف الأزمات الراهنة، هذا النهج الفاشل لإدارة الأزمات ومعالجة الملفات سيخلق مصاعب جديدة تضاف الى مصاعب قديمة يكتوي بنارها كل أبناء شعبنا من دون استثناء، حيث يتواصل الفشل في التصدي للإرهاب ومكافحة الفساد والبطالة وتدني مستوى التعليم والخدمات والتضييق على ا?حريات العامة.
من أجل هذا يعمل تحالفنا (المدني الديمقراطي) على إعادة بناء النظام السياسي من جديد ليشارك في عملية التحول الديمقراطي ويقيم مؤسساته وفق المعايير الوطنية، بعيداً عن نهج المحاصصة الطائفية وضد الإقصاء والتهميش السياسي.
 
كتلته أكدت أنها رسمية ودعت إلى "عدم التشكيك"
زيارة النجيفي إلى واشنطن تواجه انتقاداً
بغداد – ناطق محمد
أثارت زيارة رئيس مجلس النواب العراقي إلى الولايات المتحدة، حفيظة قوى سياسية منافسة، وصلت إلى حد اعتبارها "زيارة حزبية". وزادت تصريحات النجيفي في ما يخص الشأنين الأمني والسياسي، من حدة انتقادات خصومه الذين اعتبروا زيارته لا تمثل المؤسسة التشريعية في البلاد.
وفي الوقت الذي دعت نائبة عن كتلة النجيفي إلى عدم التشكيك في نوايا الزيارة، بينت أن عدم اطلاع رئيس البرلمان رؤساء الكتل في مجلس النواب على جدول اعمال الزيارة، يأتي ضمن سياق متبع حتى من قبل رئيسي الجمهورية والوزراء.
في حين اعتبر نائب عن التحالف الكردستاني ما طرحه النجيفي في واشنطن يمثل "رأيه الشخصي".
وقال زهير الاعرجي عضو الكتلة العراقية البيضاء، في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الأحد، أن "البروتوكول للزيارة الرسمية لأسامة النجيفي كونه رئيس مجلس نواب، ولكن خلال سفر النجيفي لم نلحظ وفداً برلمانياً يمثل الكتل السياسية الموجودة في البرلمان ليكون التمثيل نيابيا"، مستدركا بالقول إنه "يجب على كل مسؤول برلماني أن يمثل العراق في المحافل الخارجية ولا يمثل كتلة أو طائفة معينة".
وأضاف الاعرجي أن "زيارة النجيفي مع وفد من كتلة متحدون تعني أنها تمثل كتلته. كما رافق الوفد شخصيات ليست من السلطات التنفيذية أو القضائية مثل اسامة التكريتي الذي يمثل الحزب الإسلامي، وهذا يعني ان الزيارة خاصة بكتلة ولا تمثل مجلس النواب".
وابدى الاعرجي استغرابه "من التغير في لغة وخطاب النجيفي بين وجوده في العراق وخارجه"، موضحا أن "النجيفي عندما يكون في الخارج تحمل خطاباته تصعيدا موجها لجهة".
وتابع عضو ائتلاف دولة القانون أن "السيد النجيفي في كل زياراته لم يطلع النواب على المحاور التي ناقشها، لا قبل الزيارة ولا بعدها". بدورها، قالت ناهدة الدايني عضو ائتلاف العراقية أن "زيارة النجيفي الى واشنطن هي بصفة رئيس مجلس النواب وليس بصفة مسؤول عن كتلة سياسية"، ولفتت إلى انه "لو كانت الزيارة شخصية، لما أعلن عنها، ولكن هذه الزيارة تمثل كل المكونات السياسية في مجلس النواب".
وشددت الدايني في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، على أنه "يجب على السياسيين ان لا يشككوا في كل زيارة، فزيارة النجيفي هي زيارة معلنة وليست خارج الأضواء، وهذا ينطبق على رئيس الوزراء أو رئيس الجمهورية، لذا يجب الابتعاد عن الصبغة المذهبية او القومية".
وبينت أن "النجيفي لم يطلع مجلس النواب على الملفات التي سيناقشها في زيارته، لان هذه السياسة متبعة من قبل الرئاسات الثلاث، فعندما يقوم رئيسا الجمهورية والوزراء بزيارة دولة ما فأنهما لا يطلعان مجلس النواب ولا مجلس الوزراء على تفاصيل الزيارات، على اعتبار ان لديهما ملفات سيتناولانها، وهناك وفد برلماني ستحدث الأمور بحضوره".
وأضافت أن "على السلطتين التشريعية والتنفيذية أن تتكاتفا، ويجب ان يكون بينهما تعاون وتبادل للثقة، لأن البلد مقبل على انتخابات برلمانية وأي تصعيد سياسي ليس فيه مصلحة لأي طرف". من ناحيته، أوضح محمد مهدي، النائب عن التحالف الكردستاني أن "زيارة النجيفي الى واشنطن مع وفد من البرلمان جاءت بطلب رسمي من المسؤولين في واشنطن"، مبينا أنه "خلال الزيارة تمت مناقشة موضوعات مهمة بالنسبة للعراق، وبيّن النجيفي رأيه أيضا حول ما يدور في البلاد وخاصة الأحداث الأخيرة في الانبار وأسباب التوتر في العراق".
وأشار مهدي في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، إلى أن "كل زيارة يقوم بها مسؤول، يجب ان يقدم تلخيصاً حول ما دار خلال الزيارة وتقديمها الى البرلمان للاطلاع على المحاور التي ناقشها في الزيارة"، موضحا أن "تصريحات النجيفي تمثل رأيه، ولكن الزيارة احتوت على مواضيع مهمة وأولها الوضع الأمني".
واكتفى عباس البياتي عضو مجلس النواب، بالقول إن زيارة النجيفي شهدت لقاءه "المسؤولين في الإدارة الأمريكية والملفات التي ناقشها معهم، تشير الى ان الصفة التي تحدث بها، هي باسم قائمة متحدون"، موضحا أن "النجيفي لم يلتقِ خلال زيارته برئيس الكونغرس الأميركي، وهذا يؤكد أن الصفة السياسية هي الغالبة على الزيارة".
 

امام محكمة كلار
المئات يحتجون على قرار الإفراج عن سنكاوي
السليمانية - وكالات
تجمع المئات من المواطنين أمام محكمة مدينة كلار بمحافظة السليمانية، أمس الأحد، احتجاجا على قرار الافراج عن قيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، اعتقل بتهمة قتل الصحفي كاوة كرمياني. حيث رفع المحتجون أحذيتهم باتجاه المحكمة وسط شعارات ويافطات تندد بقرار الإفراج وعدم تطبيق القانون. فيما أغلقت المحكمة أبوابها بوجه المتظاهرين. وقال منسق مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين رحمن غريب، الذي شارك بالمظاهرة لوكالة "السومرية نيوز"، ان "المئات من السكان تجمعوا أمام مبنى محكمة مدينة كلار إحتجاجا على قرار الإفراج عن عضو الم?تب السياسي للإتحاد الوطني الكردستاني محمود سنكاوي، المتهم في قضية اغتيال الصحفي كاوة كرمياني"، مبينا أن "المحتجين رفعوا أحذيتهم باتجاه المحكمة واطلقوا شعارات تنديد بهذا القرار". وأضاف غريب أن "قرار المحكمة غير مقنع لا للرأي العام ولا لعائلة الصحفي كاوة كرمياني"، مشيرا إلى أن "القرار خلق جوا من الاعتراض".
ودعا غريب إلى "إعادة النظر في مطالب عائلة الصحفي كاوة كرمياني"، لافتا الى ان "مركز ميترو طالب من العام 2012 حزب الإتحاد الوطني الكردستاني إلى عدم السكوت على سلوك هذا القيادي الذي هدد الصحفي كرمياني في تسجيل صوتي وواضح". وتابع غريب ان "المركز احتج على غلق أبواب المحكمة أمام المتظاهرين، في حين لا يوجد أي تهديد لموظفي المحكمة من قبل المتظاهرين"، مطالبا المنظمات الدولية والمحلية بـ"ممارسة الضغط لعدم إفلات المجرمين من العقاب". واوضح غريب ان "تصرفات المسؤولين وقوات الأمن والشرطة في إقليم كردستان مع الصحفيين إساء? لسمعة الإقليم". وأصدرت محكمة مدينة كلار جنوب مدينة السليمانية الأربعاء الماضي، قرارا بالإفراج عن عضو المكتب السياسي للإتحاد الوطني الكردستاني محمود سنكاوي، المتهم في قضية اغتيال الصحفي كاوة كرمياني لعدم ثبوت الادلة، وجاء ذلك بعدما اتهمت أسرة الصحفي كرمياني الذي اغتيل أمام منزله قبل شهرين سنكاوي بعد تسريب محادثة هاتفية يظهر فيها تهديد سنكاوي للصحفي كرمياني. وقتل الصحفي كاوة كرمياني 31 عاما، أمام منزله بمدينة كلار في الخامس من كانون الأول الماضي، بعدما هجمت عليه مجموعة مسلحة مجهولة، حيث يعمل كرمياني مراسلاً?لصحفية آوينة الكردية الأهلية ورئيسا لتحرير مجلة رايلة، وكان من المتابعين لقضايا الفساد.
وأعلن مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين عن تسجيل 193 خرقا ضد الصحفيين في إقليم كردستان خلال العام 2013. فيما أكد أن بيئة العمل الصحفي في الإقليم تواجه صعوبات ومخاطر، داعيا حكومة إقليم كردستان الى فتح صفحة جديدة مع الصحفيين.
 
القوات العراقية تسد فراغاً أمنياً خلّفه انسحاب السوريين
متابعة "طريق الشعب"
أكد قادة ألوية في الجيش العراقي بمحافظة نينوى، أمس الاحد، أن قواتهم تقوم بمهام "سد الفراغ الامني الذي خلفه انسحاب القوات السورية" على الحدود، مشيرين الى أنهم "اتخذوا اجراءات مناسبة لمسك الملف الامني ومنع عمليات التسلل والتهريب".
وقال آمر لواء حرس الحدود 15، العقيد الركن صلاح سلمان إن "لواء الحدود 15 يدافع من مخفر النهر وحتى مخفر المنايف بجبهة طولها 218 كم المحاذية لدولة سوريا"، مبينا أن "الوضع الامني في سوريا غير مستقر وجميع المخافر والملاحق السورية على الحدود بين الجانبين فارغة تماما من القوات السورية، ما دفع القوات العراقية الى التواجد فيها ومسكها".
واضاف سلمان لوكالة (المدى برس) أنه "تم تنفيذ عمليات عدة على طول الستار الحدودي وتم اعتقال العديد من الإرهابيين وقتل عدد منهم في عمليات امنية وضبط مواد مهربة والعديد من الأسلحة مختلفة الأنواع بمحاولة تهريبها لصالح تنظيم داعش".
من جانبه، قال آمر لواء المشاة الآلية 38، العميد الركن جاسم محمد خليفة، "تقوم القوات التابعة لقيادة عمليات الجزيرة والبادية بواجب تأمين الحدود الدولية ضمن قاطع المسؤولية الذي يتميز بانتشاره الواسع وتم فتح مقرات جوالة لتأمين القيادة والسيطرة، كلاً ضمن قاطعه".
واضاف خليفة اما في ما يخص قاطع جوال عمليات ربيعة غرب نينوى فقد "تم التنسيق مع حرس الحدود من مخفر النهر حتى وادي العجيج، وهناك تأمين وتنسيق مع جميع القطاعات العاملة"، موضحا أن "واجب التأمين ينقسم الى قسمين؛ قسم تأمين الحدود الدولية من قبل حرس الحدود، والقسم الآخر تأمين الشريط الحدودي والقرى والقصبات الموجودة، حيث يتم تأمين الحماية الكاملة لجميع السكان من عمليات التسلل والتهريب والارهاب".
وتابع آمر اللواء قوله أن "عمليات الجزيرة والبادية قامت بإسناد عمليات الانبار وعمليات نينوى بفتح مقرات متقدمة ومنها مقر في منطقة ربيعة لاسناد العمليات في عمق الصحراء للحيلولة دون هرب الإرهابيين الى القصبات القريبة والى قاطع عمليات نينوى"، وبين أن "هناك وسائل متممة لانجاح العملية الامنية منها التنسيق التام مع الدوائر الخدمية ومع العشائر في المنطقة، الذين لهم دور رئيسي في ذلك يجعلهم يحسون بان القطاعات العسكرية بخدمة المواطن بالدرجة الاساس".
الى ذلك، قال امر اللواء 11 الفرقة الثالثة للجيش العراقي، العميد الركن رشيد عبد الكريم عبد القادر "يمتد قاطع مسؤوليتنا من جبل سنجار حتى منطقة المنايف ضمن قاطع مسؤولية قضاء سنجار والبعاج وقرى تل عبطة غرب محافظة نينوى"، موضحا أن "الواجب الرئيسي إسناد القطعات الحدودية وحماية السكان المحليين ومنشآت البنى التحتية".
واضاف عبد القادر أنه "حسب اوامر قائد عمليات الجزيرة والبادية تم تشكيل قوة طوارئ لحفظ الامن والاستقرار في القرى الحدودية المتاخمة للشريط الحدودي مع سوريا".
 
تقرير...
خيّر كردستان بربط البيشمركة بالدفاع أو تعديل الدستور
المالكي: السعودية محكومة بـ"الطائفية" ولا تعترف بدعمها للإرهاب
بـ"الطائفية" بغداد – طريق الشعب
ذكر رئيس الوزراء، نوري المالكي، أن السعودية لا تعترف بخطئها بدعم الإرهاب لأنها محكومة بـ"الطائفية"، متهما إياها بالسعي للقضاء على محور تعتقد أنها في حرب معه.
وفيما اتهم المالكي أسامة النجيفي بـ"إنكار" حقيقة وجود قيادات في القاعدة بساحات اعتصام الانبار، قال إن المزايدة السياسية هي من دفعت النجيفي إلى ذلك، نافيا أن يكون شح السلاح هو الذي أخر تعامل الحكومة مع تلك الساحات.
وفي الوقت الذي خيّر المالكي إقليم كردستان بشأن تخصيص موازنة للبيشمركة إما بربطها بوزارة الدفاع الاتحادية أو تعديل الدستور، أكد أن الحكومة ستضطر لاعتماد نسبة (1/12) في حال عدم إقرار الموازنة العامة، معتقدا أن ذلك سيؤدي لخلق صراع وطني.
وقال المالكي في حديث متلفز، تابعته "طريق الشعب"، إن "المنظمات الإرهابية في سوريا شعرت بالاقتراب من النصر لأنها مدعومة من دول، حيث أن تركيا فتحت أبوابها وقطر والسعودية"، مضيفا أن "السعودية لا تعترف بخطئها في دعم الإرهاب لأنها محكومة بعقدة طائفية".
وأضاف أن "السعودية تريد أن تقضي على محور تعتقد أنها في حرب معه"، مشيرا إلى أن "الإرهاب موجود وانتشاره كان من السعودية".
وأضاف المالكي أن "هناك تقارير تؤكد أن الإرهابيين سعوا لإقامة الدولة الإسلامية في العراق والشام على الحدود العراقية والسورية لما فيها من نفط هنا وهناك"، لافتا إلى أن "القاعدة وتشكيلاتها والواقفين معها وخلفها سوف يندفعون باتجاه سوريا والعراق في آن واحد".
وكشفت صحيفة الإندبندنت البريطانية، في 8 كانون الأول الماضي، عن برقية سرية بعثت بها وزير الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون عن "تمويل الإرهاب" إلى سفارات الولايات المتحدة، تفيد بأن السعودية تعد أكثر المصادر أهمية في تمويل الإرهاب، وهو أمر كثيرا ما تحدث عنه مسؤولون عراقيون كبار في أكثر من مناسبة.
وتحدث المالكي عن علاقته برئيس مجلس النواب، وموقفه من العمليات العسكرية في الانبار، قائلا إنه "اخبر رئيس البرلمان أسامة النجيفي مرة أن ساحات الاعتصام تضم قيادات في القاعدة تفخخ وتفجر في بغداد والمحافظات الجنوبية، لكنه أجابه إن هذا الكلام غير صحيح".
وأضاف المالكي أن "رئيس مؤتمر صحوة العراق احمد أبو ريشة أكد صحة هذه المعلومات عندما اخبره النجيفي بذلك"، مشيرا إلى أن "المزايدة السياسية هي من دفعت النجيفي إلى إنكار هذه الحقيقة".
ولفت المالكي إلى أن "ما أخرنا عن التعامل مع ساحات اعتصام في الأنبار ليس شح السلاح، لان السلاح موجود"، مشددا على أن "الحكومة تعاملت بحكمة مع تلك الساحات، لأنها لا تريد أن تستنسخ تجربة ساحة رابعة العدوية في مصر وساحة تقسيم في تركيا بالتعامل مع التظاهرات كون ذلك يؤثر على الوحدة الوطنية".
وطالب رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، في 25 كانون الثاني الحالي، بالإسراع في دمج العشائر في الوحدات الأمنية العراقية. وفيما اتهم رئيس الحكومة نوري المالكي بـ"التفرد" في اتخاذ القرارات، حذر من تأجيل الانتخابات البرلمانية المقبلة بسبب "سوء" الأوضاع الأمنية.
وبخصوص مطالبة التحالف الكردستاني بتخصيص رواتب للبيشمركة في الموازنة العامة، ذكر المالكي أن "الكرد يضعون في كل عام فقرة في الموازنة العامة تتعلق بمخصصات وموازنة حرس إقليم كردستان"، منوها بانه طلب "من الإقليم عدم وضع هذه الفقرة لعدم خلق إشكالية لأننا لا نستطيع بذلك الوصول إلى حل". وأردف أن "الدستور ينص على أن مخصصات حرس الإقليم من اختصاص إقليم كردستان العراق"، واضعا الإقليم أمام "خيارين لتخصيص موازنة حرسه من الميزانية الاتحادية، إما ربطه بوزارة الدفاع الاتحادية أو تعديل الدستور".
وأفاد المالكي أن "الحكومة ستضطر إلى اعتماد نسبة (1/12) من عائدات الدولة في حال عدم إقرار الموازنة"، مستدركا انه "هذه الحالة ستخلق مشكلة أمنية وصراعا وطنيا".
وفي حال عدم تصديق السلطة التشريعية المتمثلة بالبرلمان العراقي على الميزانية الفيدرالية حتى 31 من كانون الأول فلوزير المالية أن يصادق على أساس المصادقة الشهرية على أموال وحدات الإنفاق ولغاية نسبة (1/12) ( واحد/ اثنا عشر) من المخصصات المالية للسنة 2013 إلى حين المصادقة على الميزانية، وتلك الأموال يمكن أن تستخدم فقط لسد الالتزامات والمرتبات والتقاعد ونفقات الأمن الاجتماعي وخدمات الدين العام.
وأعلن مقرر مجلس النواب محمد الخالدي في 23 كانون الثاني الحالي أن قانون الموازنة العامة سيدرج في جدول أعمال جلسة غد الثلاثاء، مبينا أن البرلمان سيسعى إلى الإسراع في إقرار الموازنة بعد مناقشتها من كافة المحاور.
يشار إلى أن مجلس الوزراء صادق، في 15 كانون الثاني الحالي، على مشروع الموازنة العامة للعام الحالي 2014، وإحالته إلى مجلس النواب لإقراره.
وطالب رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، في 25 كانون الثاني 2014، بالإسراع في دمج العشائر في الوحدات الأمنية العراقية، وفيما اتهم رئيس الحكومة نوري المالكي بـ"التفرد" في اتخاذ القرارات، حذر من تأجيل الانتخابات البرلمانية المقبلة بسبب "سوء" الأوضاع الأمنية.
واكد رئيس الحكومة نوري المالكي، في 19 كانون الثاني الحالي، ان هناك اعترافات لمتهمين يتدربون ويفخخون السيارات في ساحة اعتصام الانبار بينهم من جنسيات عربية، وفيما بين انه تم كشف هذه "الخدعة"، اشار الى ان القوات الامنية انهت هذه "المسرحية".
يذكر ان المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي اعلن، في (30 كانون الأول 2013)، عن انتهاء الشرطة المحلية في محافظة الأنبار من إزالة خيم ساحات الاعتصام بالتنسيق مع الحكومة المحلية للمحافظة، بعد دعوة رئيس الوزراء نوري المالكي أصحاب المطالب المشروعة في ساحات الاعتصام إلى الانسحاب وتركها لتنظيم القاعدة، مؤكداً أنه لا يمكن السكوت على أن يكون للقاعدة أي مقر محمي في المحافظة، وأمهلهم فترة "قليلة جداً".
 
ص3

قائممقامية المقدادية: أزمة حكومة ديالى أخرت المشاريع
ديالى – وكالات:
أكدت قائممقامية قضاء المقدادية في محافظة ديالى، أمس الاحد، أن أزمة تشكيل الحكومة المحلية تسببت بتأخير إحالة مشاريع تنموية في المحافظة بقيمة زادت عن 30 مليار دينار، داعية الساسة إلى حسم خلافاتهم لتلافي تداعياتها على الملفات الحيوية. وقال قائممقام قضاء المقدادية  زيد إبراهيم لوكالة "السومرية نيوز"، إن "أزمة تشكيل حكومة ديالى المحلية المستمرة منذ اشهر عدة، أدت الى تأخير إحالة مشاريع تنموية استراتيجية بقيمة تزيد عن 30 مليار دينار داخل قضاء المقدادية"، موضحا أن "المشاريع تتضمن خدمات أساسية لتوفير الماء والمجاري?ستحل جزءا كبيرا من المشاكل الخدمية المزمنة في القضاء وترفع العبء عن كاهل الأهالي". ودعا إبراهيم، ساسة ديالى على اختلاف مسمياتهم الحزبية الى "الجلوس على طاولة الحوار بعيدا عن التشنجات لحل جميع الاشكالات".
 

البيئة: سنعلن عام 2018 عن عراق خال من الألغام
بغداد- وكالات
أكدت وزارة البيئة، أمس الأحد، أنها ستعلن عام 2018 عن عراق خال من الألغام، بعد الانتهاء من مسح جميع المحافظات العراقية الملوثة بالألغام.
وقال وزير البيئة سركون لازار خلال احتفالية بعنوان (إطلاق فعالية عام البيئة في العراق)، أقيمت في بغداد، إن "الأرقام إلى الآن غير دقيقة حتى نحدد المساحات الملوثة في العراق، لكننا نؤكد وجود عمل دقيق لمسح غير تقني  للمناطق الملوثة بالألغام".
 وأوضح لازار "تم مسح خمس محافظات، وسنحدد كمية الكوادر المطلوبة والمال اللازم خلال هذا العام"، مؤكدا أن "الوزارة ستعلن عام 2018 عن عراق خال من الألغام، بعد مسح جميع المحافظات الملوثة بالألغام".
 
 
خبير: إقرار قانون النفط والغاز سينهي الخلافات
بغداد وأربيل يقتربان من حل نهائي لتصدير نفط الاقليم
بغداد - محمد الحكمت
كشفت لجنة النفط النيابية عن توصل اللجنة المشكلة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم بشأن الخلاف حول تصدير النفط من قبل كردستان، إلى نتائج وصفتها بـ"الجيدة والمهمة"، مستبعدة الاتفاق على تشكيل مجلس أعلى للنفط في الوقت الحالي، فيما رأى خبير نفطي أن تشكيل المجلس وإقرار قانون النفط والغاز كفيلان بحل الأزمة المتجددة نهائيا بين أربيل وبغداد.
وفي حديث مع "طريق الشعب"، أمس الأحد، قال فرات الشرع، عضو لجنة الطاقة والنفط النيابية، إن "هناك لجانا بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية توصلت إلى نتائج جيدة بخصوص تصدير 400 الف برميل يومياً وبتوافقات ومقترحات تم اقتراحها من قبل الحكومة المركزية الاتحادية حصلت على موافقة"، معتبرا أن "هذا الأمر خفف من حدة الأزمة والإخوة الأعزاء في كردستان يدركون طبيعة الأزمة في الأنبار وموقفهم سليم تجاه المصلحة الوطنية العليا". وأبدى الشرع أسفه، بأنه لم يعلم أو يطلع على "شيء من جلسات اللجان المشتركة"، مؤكدا أن "تأخر حسم قا?ون النفط والغاز يسبب الكثير من المشاكل ولو لم يتأخر قانون النفط والغاز لما حدثت هذه الأزمة النفطية بين الجانبين لان هذا القانون ينظم العلاقات ما بين الجانبين وما بين المؤسسات والشركات النفطية". وحول تشكيل مجلس اتحادي أعلى للنفط، استبعد الشرع "تشكيل مجلس أعلى للنفط، رغم ضرورة هذا المجلس"، عازيا السبب إلى وجود "أولويات أخرى وان قانون التقاعد العام الموحد والموازنة سيكونان من أولويات مجلس النواب". وكان رئيس الوزراء نوري المالكي اقترح في (19 كانون الثاني الحالي)، تشكيل مجلس وطني للإشراف على الثروة النفطية في ا?عراق لحين إقرار قانون النفط والغاز، مشدداً على ضرورة أن يتوحد العراق في ثروته. بدورها، ذكرت فاطمة الزركاني، عضو اللجنة النيابية نفسها، أن "المباحثات لم تتوقف حول هذا الموضوع، لكن أزمة حصة إقليم كردستان من الموازنة، هي السبب وراء انقطاع البرلمانيين الكرد عن جلسات مجلس النواب وهذه المباحثات في توقعي موجودة وقائمة وفي طريقها إلى الحل، ولا علاقة لها بقضية محاربة الإرهاب". وأضافت لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "محاولة الاستحواذ على الثروة النفطية خلافاً للدستور، هي أزمة تحتاج إلى حوار ونقاش بين الطرفين للتوصل إلى حلول?، مبينة أنه "ما دام إقليم كردستان تحت مظلة الدولة العراقية عليه أن يتحلى بما يقوله الدستور،  والابتعاد عن الالتفاف على الدستور بين الحين والآخر". من جهته، أفاد حمزة الجواهري، الخبير النفطي، إن "المباحثات ما زالت مستمرة ما بين الجانبين ولم تتوقف، والإقليم بحاجة إلى حل هذه المعضلة لأنه يجب أن يحصل على المال"، مردفا "الحكومة الاتحادية أيضاً تحتاج لذلك لأنه في حال امتنع الإقليم عن نقل واردات 400 ألف برميل باليوم إلى الحكومة الاتحادية سوف يحصل عجز في الميزانية يصل إلى حد 40 بالمئة". ورأى الجواهري في تصريح لـ"طر?ق العشب"، أن "الجانبين لديهما مصلحة ورغبة لحل المشكلة وهذه الرغبة ستكون مساعدة للطرفين على إيجاد صيغة حل قد تكون نهائية وقد تكون مؤقتة". وبشأن تشكيل مجلس أعلى للنفط، أوضح الخبير النفطي، أن "مسألة تشكيل مجلس أعلى للنفط موجودة ضمن الدستور ويفترض ان تكون من الأمور الأساسية لتشكيل شركة النفط الوطنية وهذا يسهم بشكل كبير في حل الإشكال ويوفر على الحكومة جهودا كثيرة، لأنه سيتولى تنظيم عملية استخراج النفط واستثماره وتصنيعه". وبخصوص قانون النفط والغاز، قال إن "إقرار قانون النفط والغاز سيحل الأزمة وسيكون كل شيء واضحا?وفق القانون"، مشيرا إلى أن "عدم إقرار القانون يعود للاختلاف بالتفسير بين الفقرات التي تتعلق بالنفط والغاز". وأعلنت الحكومة في (28 آب 2012)، عن مصادقتها على مسودة مشروع قانون النفط والغاز، وقررت إحالتها إلى البرلمان للمصادقة عليها، إلا أن مشروع القانون أثار ردود أفعال متباينة، أكثرها حدة موقف التحالف الكردستاني ورئاسة إقليم كردستان.
 
دولة القانون دان المعارضين للتسليح.. والعراقية: يجب عدم زج الجيش بالسياسة
العراق يتسلم مروحيات "أباتشي" الشهر المقبل.. و4 طائرات أف 16 في حزيران
بغداد – متابعة "طريق الشعب"
كشف مقربون من رئيس الحكومة، نوري المالكي، عن أن بغداد ستتسلم مروحيات أباتشي الشهر المقبل، والوجبة الأولى من طائرات أف 16 الأميركية في حزيران. وفيما اعتبر ائتلاف دولة القانون مخاوف الرافضين لتسليح الجيش بأنها غير مبررة، رحبت القائمة العراقية بتسليح الجيش وتطوير قدراته الدفاعية، مؤكدة انه أمر ضروري شرط عدم زجه في مشاكل البلد السياسية.
وأوضح عباس البياتي، عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، عن ائتلاف دولة القانون، أن "العراق تعاقد مع الولايات المتحدة على شراء سربين من طائرات أف 16 وسيتسلم الوجبة الأولى من بعد حزيران وهي عبارة عن 4 طائرات متطورة بكل معداتها وعتادها".
وأضاف البياتي، وهو من المقربين من رئيس الحكومة، لـ"الحياة"، أن "الهدف من هذه الطائرات هو تطوير قدرات الجيش لتمكينه من حماية الأجواء والحدود، وبواسطتها ستتمكن القوات المسلحة من حماية سيادة البلد من الاختراقات ومراقبة أجوائنا التي تدخلها عشرات الطائرات التجارية وطائرات النقل".
وأكد رفع الكونغرس الأميركي تحفظه عن تزويد العراق طائرات "أباتشي"، مبينا أنها "ستصل الشهر المقبل لأننا في حاجة إلى تعزيز دور أجهزتنا الأمنية في مكافحة الإرهاب".  وأشار إلى أن "التوجه الأميركي بني على أساس الشعور بأن خطر تنظيم داعش، والتنظيمات الإرهابية بات يهدد كل دول المنطقة وليس العراق فحسب".
وزاد البياتي أن "موجة الإرهاب بدأت شراراتها تتطاير، وتشكيل خلايا جديدة، خصوصاً في الدول التي تعيش على صفيح ساخن"، رافضا "التحفظ الذي تبديه بعض الكتل العراقية عن تسليح الجيش وهو غير مبرر". وعزا رفضه إلى أن "هذا السلاح دفاعي بحت ومن غير الممكن استخدامه في الداخل"، متسائلا عن "المكان الذي استخدم فيه مثل هذا السلاح لفض النزاعات السياسية". وشدد عضو الدفاع النيابية، على أن "مشاكل البلد السياسية تحسم داخل البرلمان أو وراء الكواليس"، متهما "بعض السياسيين بأنهم لا يريدون تسليح الجيش لأسباب خاصة أو دوافع سياسية". وا?تقد بضرورة "اتفاق كل الأطراف السياسية على التسليح لأن الإرهاب يستهدف كل المكونات". ونبه البياتي، إلى أن "أميركا ليس لديها أي شروط لتسليم الطائرات أو تنفيذ عقود أخرى مثل الدبابات أو المدفعية بعيدة المدى، لأن العراق يشتري عبر منظمة fms وهي تسوق السلاح الأميركي إلينا ولدينا معها عقود بـ 12 بليون دولار أنجز الجزء الأكبر منها"، مبديا رضاه بالقول "نحن راضون جداً على مستوى التعاون الأميركي في مجال التسليح الذي يتخذ الآن ثلاثة مستويات، أولها مستوى المعلومات الاستخبارية وكذلك مستوى التدريب، فضلاً عن التسليح بالإسرا? بتسليم العراق صواريخ هيلفاير". من جهته، قال شوان محمد طه، عضو لجنة الدفاع البرلمانية عن التحالف الكردستاني، إن "العراق سيتسلم الطائرات وفق صفقة ونحن نؤيد تسليح الجيش وتعزيز قدراته كما يحصل في كل الدول المتقدمة"، مضيفا "لدينا ملاحظة على السياسة التسليحية التي تعاني تخبطاً وليس على مبدأ التسليح". أما حامد المطلك، عضو لجنة الأمن والدفاع، عن القائمة العراقية، قال إنه "لا بد من أن نسلح جيشنا، لأن البلد لن يحافظ على سيادته ما لم تكن هناك قوة عسكرية"، مستطردا بالقول "نريد أن يكون الجيش ذا عقيدة ومهمته حماية الحد?د وليس ضد المواطن كما حصل في البصرة والحويجة والآن في الأنبار".
واستدرك "نحن نرفض أن يستخدم الجيش لضرب أبناء الوطن". وذكرت وكالة الأنباء الأمريكية "الاسوشييتد برس" في خبر، السبت، اطلعت عليه، "طريق الشعب"، أن "الكونغرس الأمريكي فسح الطريق أمام الولايات المتحدة لتزويد العراق بمعدات عسكرية جديدة للمساعدة في معركته ضد تنظيم القاعدة الإرهابي".
وأضافت الوكالة أن "السيناتور بوب مينينديز، الرئيس الديمقراطي للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، كان قد حظر بيع صواريخ هيلفاير التي يريدها العراق ليستخدمها في حربه مع الإرهابيين في الفلوجة والرمادي". وأشار مينينديز إلى أن "المدة الطويلة التي حددت لنقل مروحيات الاباتشي إلى العراق، كانت بسبب القلق من إمكانية استخدامها لعمليات القمع الداخلي بدلا من الدفاع الوطني".
من جانبهم، أوضح مساعدو مينينديز الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم، بحسب الوكالة الأميركية، أن "اعتراضاته على بيع صواريخ انخفضت بعد تلقي تأكيدات وزارة الخارجية نتيجة عمليات رصد للواقع حول إمكانية بيع الطائرات في وقت قريب".
 

عمال "الصناعات النسيجية" يعتصمون احتجاجا ضد الفساد
بابل – وكالات:
نظم العشرات من العاملين في معامل الشركة العامة للصناعات النسيجية في بابل، أمس الاحد، إعتصاما أمام مقر الشركة وقطعوا الطرق المؤدية له،وفيما بينوا أن الاعتصام جاء احتجاجا على صرف الرواتب وسوء الادارة والفساد المالي والاداري، مطالبين هيئة النزاهة وحكومة بابل بارسال ممثليها للتحقيق في طبيعة انتاج المعامل.
وقال العامل طه ياسين لوكالة (المدى برس)، إن "العشرات من منتسبي معامل الشركة العامة للصناعات النسيجية نظموا، اليوم  اعتصاما مفتوحا امام مقر الشركة وسط مدينة الحلة".
مبيناً "اننا قطعنا الطرق أمام المعامل إحتجاجا على ما نلاقيه من ادارة المعامل من ظلم وتعسف وعدم اهتمامها بمعامل الشركة المتعددة التي هي اغلبها متوقفة عن الانتاج".
وأضاف ياسين أن "إدارة المعامل لاتصرف رواتبنا في موعدها المحدد شهريا برغم قلتها وإدارة الشركة مشغولة بالايفادات المستمرة خارج العراق، وهي تستنزف اموالاً طائلة من خزينة الشركة ومن دون فائدة".
لافتا الى "اننا كعاملين لم نر المدير العام للشركة برغم أن مقره في معامل الحلة لذا نطالب بتغييره".
من جهته قال العامل حسين عبد الأمير في حديث الى (المدى برس)، إن "أغلب معامل الشركة العامة للصناعات النسيجية في الحلة متوقفة ونريد حلا لنا أما بإحالتنا الى التقاعد او نقلنا الى وزارات  اخرى، لان اعدادنا كبيرة جدا تتجاوز 2500 عامل وموظف من اجل ممارسة عملنا".
وأضاف عبد الامير"هناك سوء في الادارة والتخطيط وتنفيذ المشاريع بما لايخدم العملية الانتاجية وسيؤدي الى خراب المعامل وهناك فساد اداري في توزيع المناصب الادارية في معامل الشركة بالحلة واعتماد الية المعارف والاقرباء".
مطالبا الحكومة المحلية في بابل ودوائر النزاهة والرقابة بـ "إرسال ممثليها الى معامل الشركة للتحقق من عمل معامل الشركة لان غالبية الانتاج غير مطابق للمواصفات العالمية".
من الجدير بالذكر أن معمل نسيج الحلة أسس في نهاية الستينات من القرن الماضي وتمت اضافة معامل عديدة له فيما بعد، ابرزها معمل الخياطة.
 

تقرير...
أكدت عدم شمول خريجي عام 2013
التعليم العالي تواصل توزيع منحة الطلبة في الأيام المقبلة
بغداد – سلام علي
أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، انها ستقوم بتوزيع منحة طلبة الجامعات في الأيام المقبلة.
وفيما لفتت إلى أن الأموال التي ستقوم بتوزيعها هي عبارة عن سلفة اقترضتها من وزارة المالية ستقتطع من ميزانية الوزارة بعد إقرارها، بينت أن خريجي العام الماضي سوف لن يشملوا بالمنحة.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الأحد، قال قاسم محمد المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن "منح الطلبة وزعت على الجامعات ولم يكن فيها تلكؤ، ولكن توزيعها على كليات دون أخرى لحد الان هي مسألة وقت لا أكثر"، موضحا أن "الوزارة لم تحدد يوما معينا لتسليم كل الطلبة المنحة في يوم واحد، وخصوصا هي المرة الاولى التي توزع فيها المنحة، والكليات التي لم تستلم ستستلم في الايام المقبلة".
وأضاف محمد أن "طلبة خريجي العام 2013 غير مشمولين بهذه المنحة مع أن القانون قد اقر في العام الماضي وأصبح ساري المفعول، لأن التخصيصات المالية في العام السابق لم تحصل الوزارة عليها"، لافتا إلى أن "الأموال التي صرفت الان للطلبة هي سلف من وزارة المالية على ان تستقطع من ميزانية الوزارة لعام 2014".
وتابع المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، أن "منحة الطلبة ستستمر وليس لها علاقة بموازنة كل عام لان الوزارة بحثت مع وزارات معنية بان يكون التخصيص سنويا".
ومن جهتها، قالت شلير عزيز عضو لجنة التعليم العالي، إن "هناك تلكؤا في توزيع المنحة لكل الكليات في وقت واحد وهذا ما أكدت عليه اللجنة خلال اجتماعها بمستشار وزير التعليم"، مبنية أن "صرف الأثر الرجعي لمنح الطلبة سيكون من بداية العام الحالي، وليس بتاريخ إقرار القانون".
وأضافت عزيز في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "المنحة لا ترتبط بموازنة كل عام، وإنما تخصص لها وزارة التعليم العالي مبالغ لغرض المنحة، ولا تنقطع بعام واحد وإنما هي مستمرة"، موضحا أن "توزيع المنحة ليس فيه مجال للتزوير لان المنحة لم تقتصر على فئة دون أخرى، والقانون واضح في فقرة الاستقطاع من رواتب الطلبة الذين تتجاوز غياباتهم 10 بالمئة".        
بدوره، بين كاظم العمراني المتحدث باسم جامعة بغداد، أن "منحة الطلبة ستشمل كل الكليات تباعا، ولكن على شكل وجبات خلال هذا الشهر"، لافتا إلى أن "مجمع الجارية استلمت أكثر كلياته المنحة وستوزع وفق الآلية التي وضعها القانون".
وأضاف العمراني في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "المنحة التي وزعت ستستمر في السنوات القادمة ولا تتوقف نهاية العام، كذلك المنحة توزع بأثر رجعي من بداية هذا العام للطلبة المستمرين بالدوام، أما بالنسبة للطلبة المتخرجين وقت صدور القانون (عام 2013) ليس لدينا علم حولهم لحد الآن".
إلى ذلك، أكد علي رزاق الطالب في كلية العلوم السياسية بجامعة بغداد، أنه "لحد الآن لم تصرف لنا المنحة مقارنة بطلاب بقية الكليات في جامعة بغداد"، مشيرا إلى ان "هذا التأخير أثار تساؤلات كثيرة بين الطلبة عن سبب التأخير".
وأضاف رزاق أن "المنحة هي أمر جيد لأنها تحفز الطلبة على مواصلة الدراسة بتفوق، خصوصا بعد شرط أن الطالب الراسب لا يشمل بهذه المنحة".


ص 4
 
المعارضة الإسرائيلية: نتانياهو يفرغ المفاوضات من مضمونها
 
 
القدس – وكالات:
رأى رئيس حزب العمل والمعارضة الإسرائيلية يتسحاق هرتسوغ، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، يفرغ المفاوضات مع الفلسطينيين من مضمونها، فيما دعا عضو الكنيست مائير شيطريت من حزب "الحركة" الشريك في الحكومة، إلى أن تفرض الولايات المتحدة تسوية على إسرائيل والفلسطينيين. وقال هرتسوغ للإذاعة العامة الإسرائيلية إن "نتانياهو يفرغ المفاوضات مع الفلسطينيين من مضمونها، ويقود نحو طريق مسدود وخطير". وأضاف أن "الواقع يلزم بالحسم الآن، وعدم إبقاء الصراع للأجيال القادمة مثلما ألمح نتانياهو". من جانبه، قال مائير شيطر?ت للإذاعة الإسرائيلية: "أقترح أن تفرض الولايات المتحدة تسوية على إسرائيل والفلسطينيين". وتأتي هذه التصريحات، في أعقاب تقارير صحافية إسرائيلية، ذكرت أن "نتانياهو يقلل من أهمية اتفاق إطار، يعتزم وزير الخارجية الأميركي جون كيري، طرحه قريباً ويتعلق بمبادئ تسوية الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني". وأعلن نتانياهو خلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، أنه "لا توجد لدي نية في إخلاء أي مستوطنة واقتلاع أي إسرائيلي من الضفة الغربية".
 
 
*******
 
 
الشرطة البرازيلية تعتقل عشرات المحتجين
 
 
 
ساو باولو – وكالات:
اعتقلت الشرطة البرازيلية في مدينة ساو باولو 128 محتجا خلال اشتباكات حدثت في أعقاب مظاهرة مناوئة لتنظيم بلدهم كأس العالم في كرة القدم. وأضرم المحتجون النار في سيارة كما تعرضت محلات تجارية وبنوك وسيارات شرطة لأضرار. وأرغم العنف السلطات على إلغاء بعض الاحتفالات التي كانت مقررة بمناسبة الذكرى 460 لإنشاء المدينة. وخرج في وقت سابق نحو 2500 شخص إلى الشوارع احتجاجا على الكلفة الاقتصادية لتنظيم كأس العالم في البرازيل. وسار المحتجون في وسط مدينة ساو باولو رافعين الأعلام الوطنية واللافتات، ومرددين شعارات من قبيل "لن ?كون هناك كأس العالم". واحتج برازيليون آخرون عبر تويتر إذ نشروا تغريدات من قبيل "ارحلي يا فيفا" في إشارة إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم وهو الهيئة الدولية المشرفة على تنظيم كأس العالم. وشهدت مدن برازيلية أخرى مثل ريو دي جانيرو مظاهرات أصغر حجما. وقال ليوناردو بيليغريني، وهو أحد الطلبة الجامعيين، لوكالة الأسوشييتد برس "نحن ضد إنفاق ملايين تلو ملايين من الدولارات على كأس العالم".
 
 
 
***********
 
 
سلة الاخبار...
 
 
المعارضة الأوكرانية : مستعدون
 لقيادة البلاد
 
وكالات:
أبدى أحد قادة المعارضة الأوكرانية استعداده لقيادة البلاد بعد ان عرض عليه الرئيس فيكتور يانوكوفيتش يوم أمس منصب رئيس الوزراء.
وقال وزير الاقتصاد السابق أرسني ياتسينيوك في كلمة أمام حشود في ميدان الاستقلال في كييف بعد مشاركته في محادثات مع يانوكوفيتش "نحن مستعدون لتولي هذه المسؤولية والوصول بالبلاد إلى الاتحاد الأوروبي".
وكان الرئيس يانوكوفيتش الذي تواجه حكومته احتجاجات عنيفة عرض في وقت سابق على ياتسينيوك منصب رئيس الحكومة واقترح تولي زعيم آخر بالمعارضة وهو فيتالي كليتشكو منصب نائب رئيس الوزراء للشؤون الإنسانية.
 
هجوم انتحاري على حافلة للجيش الأفغاني
 
وكالات:
قالت الشرطة الأفغانية إن مفجرا انتحاريا هاجم حافلة للجيش الأفغاني في العاصمة كابول يوم أمس ما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة ما يصل إلى 22 آخرين.
وأعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الهجوم وهو الأسوأ منذ هجوم على مطعم في 17 كانون الثاني أدى إلى مقتل 21 شخصا من أجانب وأفغان.
وقال حشمت ستانيكزای كبير المتحدثين باسم الشرطة في كابول إن تحقيقا جاريا في هجوم أمس.
وقال إن المصابين بينهم أطفال كانوا في مكان قريب عندما وقع الهجوم. وذكر مسؤولون أمنيون أن العاصمة الأفغانية شهدت هجومين آخرين خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.
 
مقتل أحد قادة التظاهرات في بانكوك
 
وكالات:
قتل أحد قادة المعارضة في بانكوك، خلال التظاهرات المعادية للحكومة، التي تجري في تايلاند منذ أسابيع، بينما كان يخطب في الجماهير، وفق ما أعلنت المعارضة.
وأكد مركز "ايراوان" للإغاثة "مقتل رجل بالرصاص"، لكنه لم يحدد هويته، و"إصابة تسعة أشخاص آخرين بجروح خلال هذا الحادث".
وقد وقع هذا الحادث الدامي فيما عرقل المتظاهرون بكثافة التصويت المبكر، ما أدى إلى إقفال عشرات مكاتب التصويت قبل أسبوع من الانتخابات التشريعية. وترفع هذه الوفاة إلى عشرة، عدد القتلى منذ بدء الأزمة السياسية أواخر 2013.
 
استمرار المواجهات في جنوب السودان
 
وكالات:
تبادلت الحكومة والمتمردون في جنوب السودان الاتهامات بخرق اتفاق وقف إطلاق النار الذي كان من المفترض أن ينهي أعمال العنف التي أدت إلى تشريد ومقتل آلاف الأشخاص وتشريد أكثر من نصف مليون شخص عن منازلهم.
تبادلت الحكومة في جنوب السودان والمتمردون الاتهامات يوم أمس، بانتهاكات وقف إطلاق النار الذي بدأ تنفيذه مبدئياً منذ يومين والمفترض أن يضع حدا للنزاع الدائر في هذه الدولة الفتية.
وبدأ وقف إطلاق النار الذي يهدف إلى وقف ستة أسابيع من القتال العنيف بين الجانبين مساء الجمعة، بينما تحدث كل من الجانبين عن اشتباكات بعد دخوله حيز التنفيذ.
 
 
*********
 
 
جمعة يفشل في تشكيل حكومة مستقلين
تونس.. أزمة سياسية تؤجل إعلان الحكومة
 
تونس – وكالات:
أعلن رئيس الوزراء التونسي المكلف مهدي جمعة، عن فشله في تشكيل حكومة مستقلين، وذلك بعد أن تفاقم الخلاف بشأن هوية وزير الداخلية. وقال جمعة بعد أن التقى الرئيس التونسي، المنصف المرزوقي، إنه جاء للقصر الرئاسي "لتقديم التشكيلة، ولكن اخترت عدم تقديمها اليوم للتوصل إلى تفاهم". متوقعاً أن يتم إعلان التشكيلة الحكومية اليوم الاثنين.
لكن رئاسة الجمهورية أعلنت وطبقا للتنظيم المؤقت للسلطة العمومية سينطلق رئيس الجمهورية بداية من يوم أمس في إجراء مشاورات مع مختلف الأطراف لاختيار الشخصية التي ستعهد لها مهمّة تشكيل الحكومة المقبلة. وطبقا للتنظيم المؤقت للسلطة العمومية سينطلق رئيس الجمهورية بداية من اليوم في اجراء مشاورات مع مختلف الأطراف لاختيار الشخصية التي ستعهد لها مهمّة تشكيل الحكومة المقبلة.
وأضاف في مؤتمر صحفي أن المرزوقي "ربما" سيكلفه مجددا بتشكيل حكومة أو "ربما سيكلف شخصا آخر"، بعد أن انتهت مهلة الأسبوعين الممنوحة له.
إلا أن جمعة أكد أن "الحوار ما زال مستمرا"، مشيرا إلى أن التشكيلة الحكومية "جاهزة وهي تضم وزراء من نوعيات عالية ولكن الوضع الأمني والاجتماعي والاقتصادي يتطلب تفاهما".
وعلمت CNN بالعربية أنّ جمعة هدّد بالتراجع عن تشكيل الحكومة في حال استمرت الضغوط التي يتعرض لها لاستبعاد وزير الداخلية في الحكومة المستقيلة لطفي بن جدو.
ويسعى كل من حزبي حركة النهضة والمؤتمر إلى الإبقاء على بن جدو الذي تولى المنصب منذ آذار 2013، في حين يصر آخرون على استبعاده لأنه كان في الحكومة المستقيلة بقيادة حركة النهضة الإسلامية.
واندلعت مواجهات وأعمال شغب في محافظة القصرين، التي ينحدر منها بن جدو، للضغط على الاحتفاظ. ودعا النائب عن المحافظة، وليد البناني، وهو قيادي في حركة النهضة، إلى ضرورة الضغط من أجل الإبقاء على بن جدو متهما المعارضة بالتركيز على هذه الوزارة لتنفيذ انقلاب لاحقا.
لكنّ أوساطا واسعة من المعارضة، عكست الهجوم معتبرة أنّ إصرار حركة النهضة على الإبقاء على بن جدو، وعدم الاهتمام بالملفين الاقتصادي والاجتماعي، هو الدليل على نيتها الانقلاب على "خارطة التحقيق التي تشدد على ضرورة تغيير جميع الوزراء".
وردا على سؤال يتعلق بقبول المعارضة أن يكون رئيس الحكومة من وزراء الحكومة المتهمة بالفشل، وعدم القبول بوزير آخر، قال القيادي في الجبهة الشعبية فاضل البركاتي "نعلم كيف تم تكليف بن جدو، والمعارضة قررت أن تمضي قدما حتى ضد رغبتها، لكن بن جدو هو أفشل وزير في الحكومة. فلا هو كشف عن قتلة القياديين شكري بلعيد ومحمد البراهمي، ولا هو غيّر محافظا واحدا من العشرين محافظا المنتمين لحركة النهضة رغم فشلهم الذريع".
وتقول المعارضة إنّ حركة النهضة تريد الإبقاء على نفوذها في وزارة الداخلية من أجل "تزوير الانتخابات المقبلة والإبقاء على من عينتهم في الإدارة".
وربط المحلل السياسي أحمد عنابي ما يحدث على الصعيد الحكومي بالسجال الدائر في المجلس التأسيسي. وأوضح قائلا "تذكروا أنّ القانون الجديد لتنظيم السلطات المؤقتة يشترط نسبة 60 بالمائة داخل المجلس وبالتالي لم يكن غريبا أن يستمر رئيس الوزراء الحالي علي العريض أو في أقل تقدير من الممكن أنه لن يغادر قبل أن يوقع بنفسه على الدستور الجديد".
يشار إلى أن المشاركين في الحوار الوطني توافقوا على تكليف جمعة، وزير الصناعة في الحكومة المستقيلة، بتشكيل حكومة مستقلين تشرف على تنظيم الانتخابات التشريعية والرئاسية.
وذلك بعد أن قبلت حركة النهضة، التي تملك أكبر عدد من المقاعد في المجلس الوطني التأسيسي، التخلي عن السلطة حتى الانتخابات التشريعية والرئاسية المرتقبة في 2014.
 
 
********
 
 
حرية الصحافة في البحرين.. بين التصريحات الرسمية والواقع
 
 
المنامة – وكالات:
ذكرت لجنة حماية الصحافيين CPJ في تقرير لها نهاية عام 2013 أن "الحكومة البحرينية تقمع أي مصدر للمعلومات لا يتفق مع روايتها الرسمية للأحداث رغم تأكيداتها اللفظية على أهمية الصحافة"، مشيرة إلى أن اللجنة سجلت 31 انتهاكا لحرية الصحافة في الشهرين الأخيرين من العام، مبيّنة تواجد ثلاثة صحافيين خلف القضبان.
ويرى رئيس جمعية الصحافيين البحرينية، القريبة من السلطة، مؤنس المردي أن وضع حرية الصحافة في البحرين تطور في السنوات الأخيرة. وقال المردي لـ DW عربية: "رغم أن سقف حرية الصحافة انخفض بشكل مؤقت في العام 2011، إلا أن العنصر الذي لا يزال الأكثر تهديدا للصحفيين هم العناصر الدينية المتشددة أو المؤدلجة التي لا تقبل بفكرة الرأي الآخر"، مشيرا إلى أن الجمعية سجلت بعض هذه الانتهاكات.
وعن تعامل الإعلام مع الرأي المعارض للسلطة قال الأمين العام لجمعية المنبر الديمقراطي التقدمي المعارضة عبد النبي سلمان لـ DW عربية: "في ظل الظروف الحالية في البحرين لا يمكن لنا أن نتحدث عن وجود حرية رأي وتعبير، كما أن هناك صحفيين ومدونين وكتّابا ومصورين ومثقفين تم استهدافهم بسبب طبيعة عملهم ونشاطهم ورأيهم السياسي وهذا يعطينا مؤشرا على ما هو متاح".
يذكر أن اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق في توصيتها الخامسة عشر نصت على "تخفيف الرقابة على وسائل الإعلام والسماح للمعارضة باستخدام أكبر للبث التلفزيوني والإذاعي والإعلام المقروء".
وعن ما يطمح له الصحافيون قالت عصمت الموسوي: "نريد تحرير الإعلام من قبضة الحكومة وتوسيع المساحة للإعلام الآخر المستقل أو حتى المعارض وإنجاز قانون يكفل الحرية الصحفية ويحمي الكلمة والصحفيين وكل العاملين في هذا الحقل ومحاسبة من أجرم في حقهم ومن تسبب في اعتقالهم وتعذيبهم وفصلهم من أعمالهم".
يذكر أن عددا من المصورين والمدونين والنشطاء الإلكترونيين البحرينيين وراء القضبان، ويواجهون محاكمات بتهم التجمهر والتحريض على كراهية النظام والدعوة للتظاهرات غير المرخصة.
 
 
***********
 
 
يوم ثان من المفاوضات السورية الصعبة
 
 
جنيف – وكالات:
التقى يوم أمس، مفاوضو النظام السوري والمعارضة بجنيف في جولة ثانية من المفاوضات التي تناولت أول أمس إرسال مساعدات إنسانية إلى أحياء محاصرة في مدينة حمص. وقال الوسيط الدولي الأخضر الإبراهيمي إن الجلسة الصباحية تطرقت إلى مسألة المعتقلين والموقوفين والمفقودين في سوريا منذ بدء الحركة الاحتجاجية في آذار 2011. من جانبه أشار المتحدث باسم الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية والعضو في وفد المعارضة لؤي صافي إلى أن "كثيرين فقدوا الحرية، سجناء أو مخطوفين، راهبات معلولا والمطرانان وربما آلاف الأشخاص الذين فقدو? وربما خطفوا"، ملمحاً بذلك إلى السوريين المفقودين في مناطق المعارضة والنظام على حد سواء.
وكان وفدا النظام السوري والمعارضة قد بحثا في الحصار المفروض على أحياء في مدينة حمص، في اليوم الأول من الجلسات المشتركة ضمن مفاوضات جنيف-2 للبحث عن حل سياسي للأزمة المستمرة في سوريا منذ نحو ثلاثة أعوام. وقال الإبراهيمي في نهاية الاجتماعات في مؤتمر صحافي "بدأنا بالبحث في المسائل الإنسانية وناقشنا الوضع في حمص القديمة". 
 
 
 
*******
 
تقرير...
 
 
على الرغم من استمرار مفاوضات السلام
كولومبيا.. الشرطة تهاجم مقر الشيوعي وقوى يسارية أخرى
 
بوغوتا - عادل محمد:
قامت الشرطة الكولومبية في ليلة الاثنين الفائت (وفق التوقيت المحلي) باقتحام مقر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكولومبي في العاصمة بوغوتا. وجاء في تصريح للحزب، ان الشرطة اعتقلت حارس المقر عمر خافيير بوستوس بحجة حيازة أسلحة غير مشروعة، ونقلته الى احد مراكزها. وكانت الشرطة قد أهانته وعاملته بقسوة متناهية، وبعد الإفراج عنه من قبل المحكمة المختصة قام ضباط الشرطة بضربه والاعتداء عليه. ومن جانبه طالب الحزب الشيوعي بالتحقيق بملابسات الحادث.
 ولم يكن اقتحام مقر الشيوعي حالة منفردة، بل يأتي في سياق حملة قمع ضد قوى المعارضة اليسارية العلنية. وقد تزامن حادث اعتقال الناشط الشيوعي، مع عقد تحالف "المسيرة الوطنية"، الذي يساهم الحزب الشيوعي في قيادته، مؤتمرا صحفيا لفضح الملاحقات السياسية. وكانت الحصيلة التي قدمها المتحدث باسم التحالف، وتابعها الصحفيون مخيفة: منذ تأسيس التحالف في 12 نيسان 2012 تم اغتيال 28 من أعضائه، أكثرهم خلال السنة الفائتة، وفي الرابع من الشهر الحالي، تم تعذيب جيوفاني لايتون ودوريس فاييخو، وقتلهما في منزلهما في محافظة شوكو الشمالية.
ومازال ثلاثة أعضاء من قيادة تحالف "المسيرة الوطنية" في المعتقلات الحكومية وهم كل من النقابي هوبر بالستروس، وبلمار مادرو نيرا، والبروفسور الجامعي فرانسسكو تولوسا، بتهمة ممارسة "التمرد"، أو "التمرد الخطر". وهي الحجة القانونية، لاتهام النشطاء اليساريين، بالارتباط مع القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك)، والتي ما تزال محظورة.
ويأخذ  الاضطهاد السياسي أشكالا أخرى، اتهامات وادعاءات بلا أدلة ضد التحالف اليساري عبر وسائل الإعلام، وممارسة التهديد الدائم ضده، فضلا عن إقالة البرلمانيين المنتخبين كما في حالة السناتور السابق بيداد كوردوبا، التي تحدثت في المؤتمر الصحفي. ونظرا لعدم وجود فرص حقيقية لممارسة النشاط السياسي في العلن، هناك مؤشرات لحل التحالف، بهدف ضمان سلامة أعضائه وناشطيه. ونقلت وسائل الإعلام أنباء عن لقاء، جرى في الأيام الفائتة، بين الرئيس الكولومبي مانوئيل سانتوسن وممثلين عن قوى اليسار، للحديث بشأن مفاوضات السلام. وستعقد في ?لأيام المقبلة  لقاءات مماثلة لمناقشة ما يتعرض له تحالف "المسيرة الوطنية".
وقرئ في المؤتمر الصحفي تصريح للقادة المعتقلين، شددوا فيه على أهمية التحالف في الفترة التي ستعقب إنهاء النزاع المسلح. واعتقل تولوسا في الرابع من الشهر الحالي، وحسب جريدة "الهيرالدو"، فان التهمة الموجهة إليه هي عضوية القوات المسلحة الثورية (فارك)، وكونه المتحدث باسم جناحها العسكري. وجاء في نداء للتضامن مع المعتقلين نشر على مواقع الانترنيت: "ومرة أخرى تبرهن الحكومة على طبيعة سعيها الحقيقي من اجل السلام، عبر المهاجمة والملاحقة الشديدة للحركات الاجتماعية في كولومبيا"، في إشارة الى مفاوضات السلام الجارية في العا?مة الكوبية هافانا بين وفد حكومي، وآخر يمثل (فارك).
وفي الخامس والعشرين من آب الفائت، اعتقل هوبر بالستروس، وهو نائب رئيس نقابة الزراعيين وقد اتهمته النيابة العامة بتمويل الإرهاب، وزعمت النيابة العامة ان معلومات مخزونة على حاسبات اثنين من قادة (فارك)، الذين قتلا مؤخرا. أما قيادة النقابات، وتحالف اليسار، فترجع اعتقاله لدوره المتميز في إضراب للعمال الزراعيين استمر ثلاثة أسابيع، والذي بدأ قبل أيام من عملية الاعتقال، وقال كارلوس لوسانو من تحالف "المسيرة الوطنية، بعد يوم من اعتقال رفيقه: "نحن نعتقد أن اعتقال بالستروسن، جاء انتقاما منه، لكونه احد أهم قادة الإضراب"?
وفي الوقت الذي تتفاوض فيه الحكومة مع ممثلي (فارك) في هافانا بشأن شكل ومحتوى المشاركة السياسية، وحق المعارضة في ممارسة النشاط العلني، تستمر الحرب ضد قوى اليسار العلنية، بشكل يعود بالذاكرة الى عمليات التصفية ضد حزب "الاتحاد  الوطني"،الذي تأسس، كتنظيم علني في نهاية الثمانينيات، بعد مفاوضات جرت حينها بين (فارك) والحكومة. ولكن أعضاء الحزب الجديد صاروا هدفا لحملة وحشية شاركت فيها المليشيات، قوات الأمن، وعصابات المخدرات. وتحدثت التقديرات عن استشهاد خمسة آلاف ناشط، في غضون سنوات قليلة بتهمة انتمائهم لحزب الاتحاد ا?وطني. ويبدو ان الحكومة الحالية لم تغادر تقاليد سابقاتها في اعتماد الموت وسيلة لمنع قوى اليسار من الوصول بالطرق السلمية الى الحكم، وهو أمر متوقع اليوم في ظل نجاحات اليسار المتحققة في بلدان القارة الأخرى.
 
 
********
ص5
مطالبة بشمولهم بامتيازات الموظف الحكومي
موظفو القطاع الخاص يعانون
 
 
طريق الشعب-وكالات
بعد التغيير الذي حصل في العراق عقب عام 2003 ودخول شركات القطاع الخاص ولو بشكل محدود الى الحركة الاقتصادية ما وفر فرص عمل لحاملي الشهادات، الامر الذي حدى بأغلب موظفي هذا القطاع للمطالبة بحقوق وواجبات على الدولة الاعتراف بها كحق من حقوق الفرد العراقي أسوة بالموظف الحكومي.
 
 
القطاع الخاص حل وقتي
 
يقول فراس نجم موظف في شركة اهلية "امتلك شهادة جامعية تؤهلني للعمل في القطاع الحكومي وبصفة مهمة، الا إنني رغم بحثي المستمر منذ أكثر من 6 سنوات عن عمل ووظيفة حكومية فلم اجد ما بحثت عنه لسنوات".
واضاف "قررت اللجوء الى القطاع الخاص الذي يوفر لي مرتباً يعيلني وأسرتي ورغم مدة العمل الطويلة، الا انني لا يمكن لي ان اعترض لعدم وجود عمل آخر لاسيما والجميع اليوم يحرص على إلبقاء بوظيفته بسبب الأوضاع غير المستقرة في بلدنا".
 
ساعات دوام طويلة
 
وتمنت نبراس عبد لله، موظفة في شركة اهلية "ايجاد العمل الذي يغير حياتي التي ما تمنيت يوماً ان تكون هكذا، فعملي بهذه الشركة ينتهي عند الساعة الثالثة ظهراً وطريقي الى بيتي يتطلب ما يقارب الساعة من الوقت، بسبب الزحامات المرورية في بغداد ناهيك عن ضعف الراتب الذي لا يعيلني كشابة لنهاية الشهر".
وتعزو نبراس قبولها بالعمل في القطاع الخاص الى "عدم وجود فرص عمل للشباب"، مبينة ان "القطاع الخاص الذي لا يوفر شيئا ولا مستقبلا لأي موظف لذا من الضروري ان تلتفت الجهات الحكومية لاعطاء هذا القطاع الأهمية القصوى التي يفترض ان يتميز بها لما له من دور مهم في النهوض بالبلاد".
ويشير حمزة صباح (عاطل عن العمل) "الأجدر بالحكومة العراقية ان تعطي الموظف في القطاع الخاص الصفة والمزايا الخاصة بالموظف الحكومي لكون شريحة العاملين في القطاع الخاص تقوم باعمال مضاعفة".
ويضيف "اذا ما أردنا المقارنة فالدلائل كثيرة فأغلب العطل والمناسبات الحكومية لا يشمل بها القطاع الخاص وأيضا المنح والامتيازات والحقوق التقاعدية كذلك، اضافة إلى فترة ساعات الدوام في الخاص اكثر من الحكومي، لذا من الواجب ان تكون الحكومة هي المدافع الرئيس من اجل انجاح القطاع الخاص في بلاد تقل فيه الوظائف الحكومية".
 
ملء فراغ
 
ويلفت بشار عبد الواحد الى ان "جل الشباب الذين لم يتمكنوا من ايجاد عمل توجهوا للشركات الأهلية والمصانع التي تدار من قبل رجال أعمال ورؤوساء شركات جاؤوا بعد عام2003"، موضحاً ان "التحاق اغلب الشباب بهذه الشركات ماهو الا لملء فراغ حاصل لحين إيجاد الوظيفة الحكومية التي يحلم بإيجادها الجميع".
ويتساءل وائل حيدر "اليست الجهات الحكومية وفي بداية كل عام تعلن عن ميزانية انفجارية تحقق الانتعاش والرخاء الاقتصادي، اما كان الاجدر بأن تكون هناك خطط منهجية علمية صحيحة لإنتشال الشباب لاسيما الخريجين من واقعهم المؤلم؟".
 
خلق مشتركات من شأنها تغيير الواقع
 
ويدعو نصير بهجت مهندس كهربائي إلى "ضرورة خلق مشتركات من شأنها الدفع بالقطاع الخاص الى الامام كاقرار قانون يلزم اصحاب الشركات الاهلية اعطاء الحقوق الكاملة لموظفيهم وبعدها يشرع لهم راتب تقاعدي يغنيهم عن البحث المستمر عن العمل الحكومي الذي اصبح يؤرق الجميع اليوم لعدم وجود هيئة من شأنها متابعة هكذا قضايا مهمة ومصيرية للبلاد".
من جانبها، دعت اللجنة الاقتصادية في البرلمان العراقي "الحكومة إلى دعم القطاع الخاص في البلد ووضع خطة للإرتقاء به، والوصول إلى مستويات من شأنها تلبية الطموح.
وقال عضو اللجنة الاقتصادية في البرلمان سلمان الموسوي إن "على الحكومة المركزية وضع خطة محكمة للإرتقاء بالقطاع الخاص في البلاد"، مبيناً ان "النهوص بهذا القطاع سيحسن من وضع البلاد ويقضي على البطالة، إضافة إلى تفعيل المعامل والمصانع العراقية وجعلها منافسة للسلع الاجنبية".
وطالب الموسوي "الحكومة بتقديم الدعم المالي لإصحاب المعامل والشركات الاهلية للنهوض بالواقع الاقتصادي للبلاد"، مضيفاً "لا يوجد اي عارض في ما يخص إعطاء القروض لإصحاب الشركات والمعامل الاهلية".
وتشجعه على الخوض بمجال الاستثمار.".

اكول...

المنفيست والشبابيك الفاسدة!
 
لم يعد خافيا على احد مظاهر الفساد التي استشرت في مؤسسات الدولة ، وعدم القدرة على الحد من تفاقمها رغم تصريحات المسؤولين وعزمهم على محاربتها، حتى راح تفشيه يأخذ اشكالا وتلاوين يصعب حصرها وعدها لتعاطي اشخاص متنفذين معه. وقد انعكس هذا كله على المواطن المسكين عند مراجعته دائرة ما لانجاز معاملة ليجد نفسه مجبرا على افراغ جيوبه عند اول شبابيك المراجعة ويضرب كفا بكف على ما ال اليه مصير البلد.
دليل كلامي هذا، ما تشهده دوائر المرور هذه الايام من زخم كثيف لاستبدال لوحات تسجيل سيارات المنفيست، التي جعلت من عملية التسجيل طريقا مختصرا لاثراء قناصي الفرص من موظفين ومنتسبين ومعقبي معاملات، الذين انتفخت جيوبهم على حساب المواطن، والا فأن المعرقلات ستكون جاهزة بدءا من عدم ورود كتاب صحة الصدور او جلب البائع الذي هو خارج العراق رغم وجود الوكالة رقم 1.
كل هذه المعرقلات تجعل المراجع يرضخ صاغرا لنداء « اذن لازم نتفاهم لأتمام الصفقة» بينما يجيد عمال كراج السيارات اوالمعقبون المنتشرون في دوائر المرور لعب دور الوسيط لاتمام الصفقات المعقدة كما يحلو لهم تسميتها لرفع كلفة اتعابها وحسب الطلب، فمنهم من يتفق معك لانجاز المعاملة بالكامل مقابل 800 دولار فتنجز المعاملة بطريقة اسرع من سرعة الصوت، وتتمنى لو ان معاملاتنا تنجز بذات الطريقة بواعز اخلاقي لا مادي. بينما هناك نوع اخر مهمته انجاز المعاملة من شباك واحد او شباكين وكل شباك له سعره المحدد.
لتتحول عملية استبدال لوحة السيارات الى حرب شبابيك ومن باب الى باب، اما من لا يملك المال فعليه ان يتوسد الصبر وطالما الصبر مفتاح الفرج، وهذا يعني انه لن تنجز معاملته حتى لو تم تمديد فترة تبديل لوحات سيارات المنيفيست الى عشرة اشهر اخرى، وعليه نقترح ما يلي:
*وضع لوحة كبيرة داخل دوائر المرور للخطوات المطلوب القيام بها من قبل المواطن لانجاز معاملته.
* تخصيص مركز للشكاوى يستقبل شكاوى المراجعين عند التاخير في انجاز معاملاتهم.
* تخصيص شبابيك اضافية لانجاز المعاملات.
* وضع هاتف خاص لاي حالة مساومة قد يتعرض لها المواطن.
 
حميد فرحان المسعودي
 
 
......................................
همسة ...
عجائب وغرائب
 
* استلهم مجلس محافظة ديالى فكرة اصحاب دور السينما قبل انقراضها من بلادنا الحبيبة بقيامهم بعرض فلمين في آن واحد في بعض الاحيان لجلب اكبر عدد من المشاهدين فقام المجلس باختيار محافظين للمحافظة في آن واحد! تهنئة من القلب للمواطنين في ديالى لان مجلسهم الموقر لم يختر ثلاثة محافظين في آن واحد ويعرضهم للحسد من قبل المواطنين في بقية المحافظات.
* قال محافظ نينوى اثيل النجيفي قررت سحب مدير عام تربية نينوى وكالة عبدالعزيز المجذاب ومدير الملاك في تربية نينوى أيهم محمود حسين لتجاوزهم التعليمات وثبوت مخالفاتهم القانونية. ان سحب اليد جاء لمخالفتهما القانون بالتعامل مع منصبيهما وقررت تقديمها للتحقيق. علماً ان احدهما ومن خلال تحقيقاتي ثبت تعيينه لسبعة من ابنائه (عين الحسود بيها عود) رغم ان خدمته في المنصب لم تتجاوز الخمسة اشهر!
* اعلن مجلس محافظة البصرة عن انهيار سقف مدرسة حكومية بشكل جزئي بعد مرور عام على  بنائها بكلفة تجاوزت المليار دينار. وطالبت مقررة المجلس نجلاء جبار التميميي بمعاقبة المقصرين. وقالت التميمي لوكالة (السومرية نيوز) وهي تمسك بجزء من الانقاض التي خلفها انهيار السقف. ان مدرسة البسمة الحكومية الواقعة في حي المهندسين ضمن منطقة القبلة انهار سقف احد صفوفها الدراسية بشكل جزئي ما ادى الى تحطم احد مقاعد جلوس الطلبة وسقوط مروحة سقفية. مبينة ان الحادث لم يسفر عن اصابات لانه وقع قبل الدوام الرسمي ولفتت التميمي الى ان ما يدعو الى الاستغراب هو ان المدرسة تم بناؤها قبل عام بكلفة بلغت مليار و 400 مليون دينار وهذا يستوجب معاقبة المقصرين.
* اجتمع احد المسؤولين الامنيين بمجموعة من شيوخ العشائر ودعاهم اثناء الاجتماع الى نبذ الطائفية والعشائرية وعدم التدخل في شؤون القوات الامنية اثناء ادائها مهامها وواجباتها الملقاة على عاتقها كالملاحقة العشائرية او اخذ الدية او الفصل العشائري لكنه في وقت لاحق اخذ فصلاً (دية) مقدارها ثلاثة ملايين دينار من كل فرد من افراد دورية امنية استدعت احد اقاربه للتحقيق معه فقط وقام بنقلهم جميعاً الى اماكن اخرى!
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
 
......................................
 
 
مقترحات امام انظار المسوؤلين
في النقل العام
 
علاء شاكر
خيراً فعلت وزارة النقل والمواصلات عندما قامت بتسيير باصات نقل الركاب ذات الطابقين لمساعددة المواطنين في الوصول الى أماكن أعمالهم  وبأسعار رمزية تقلل من بعض معاناتهم الاقتصادية، هذا من جانب،  ومن جانب اخر أعادت الى ذاكرة العراقيين جزءاً من الموروث الشعبي الذي كاد يندثر حيث دخلت هذه الباصات للخدمة في شوارعها اول مرة عام 1953عندما كانت بغداد محط انظار الشرق والغرب وقبلة الزائرين. 
الا ان الامر لايخلو من بعض المعوقات والمشاكل التي تواجه المواطنين مع  حافلة نقل الركاب العام � الباصات الحمراء-  هذه الايام نأمل من السادة المسؤولين ايجاد الحلول لها :-
� رغم ان الباصات مملوكة للدولة  لكنها مستثمرة من قبل شركات واشخاص ، ما يعني انها تبحث في الدرجة الاولى عن الارباح على حساب المواطن البسيط ، فنجد ان سعر البطاقة 500 دينار لذا نطالب تخفيضها الى مبلغ  250 ديناراً.
� بعض المحصلين العاملين فيها  يأخذون الاجور من دون اعطاء التذاكر (البطاقة) مما يفتح المجال للفساد والسرقة وعند مطالبتهم بالتذكرة يختلقون مشكلة مع الركاب .
� غياب دور المفتشين .
� تحديد مواعيد دقيقة لاوقات انطلاقها وتحديد مساراتها ومناطق محددة لتوقفها لغرض صعود ونزول الركاب ، بدل التوقف حسب مزاج الركاب ((حالها حال الكيا )) صاعد نازل ليتسنى للمواطنين التنقل بها.
� تطبيق نظام الزي الموحد لطاقم الحافلة (السائق والمفتش والجابي ) كما في ايام زمان .
� تعميم التجربة لتشمل جميع مناطق بغداد والمحافظات.

.........................

معاناه طلبة جامعة بغداد المسائية
 
يعاني طلبة كلية العلوم السياسية جامعة بغداد للدراسات المسائية الواقعة في مجمع الجادرية بالكرادة ، من مشكلة تكررت على مدى السنتين الماضيتين دون وجود حلول لها تنقذ الطلبة، والتي تخص النقل الداخلي (في الحرم الجامعي)، فالباصات المخصصة لهذا الغرض والتي تنقل الطلبة من بوابة الجامعة في مجمع الجادرية إلى كلية العلوم السياسية بسبب بعد المسافة فيما بينهما ، ومن الصعوبة على الطلبة  قطعها سيرا على الأقدام. يرفض اغلب سواق الباصات التوقف لنقل طلبة الدوام المسائي عند بداية الدوام، والحجة دائما ان لديهم خطوطاً ولا يستجيبون لنداءات الطلبة أطلاقا، ما يسبب تأخرهم عن موعد  المحاضرات والامتحانات هذا فضلا عن قلة السيارات في وقت انتهاء الدوام المسائي ، وتوجد بكثرة عند مدخل مقر كلية التربية للبنات.
 طلبة الدراسات المسائية يطالبون الجهات المعنية بايجاد حل سريع لمشكلة  النقل الداخلي لاسيما وان الامتحانات الفصيلة على الابواب واي معرقل خاصة في هذه الايام سيوثر سلبيا عليهم وعلى مستقبلهم الدراسي.
 
لفيف من طلبة كلية العلوم السياسية
للدراسة المسائية
 
 
......................
رغم الطلب..الألبان العراقية شحيحة في الأسواق
 
 
رغم التطورات المهمة التي حققها القطاع الزراعي في البلد، الا أن قطاع أنتاج الألبان المحلية ما يزال يحبو لغاية الآن ولا يقوى على تلبية أكثر من ربع حاجة السوق المحلية مع استمرار الطلب عليها من قبل المواطنين، بسبب جودتها وتميزها عن باقي المنتجات المستوردة التي تغرق الأسواق حاليا ، بل ان سعي وزارة الزراعة لاستيراد أنواع من الأبقار لتنمية الصناعات الزراعية، لا يرتقي لمستوى الطموح ، لكونها محاولات تسير بخطىً بطيئة جدا، ما يؤثر سلباً على الاقتصاد العراقي.
وتقول أحدى المواطنات بانها تفضل الألبان محلية الصنع، مشيرة الى انها عادة ما تذهب الى القرى والأرياف في أنحاء العاصمة لتحصل على حليب الابقار والجاموس المحلي، للتمتع بنكهته اللذيذة وقيمته الغذائية، حسب وصفها.
من جانب آخر يمكننا القول ان غياب المشاريع الحكومية الكبيرة بما يغطي حاجة السوق منها احد الأسباب التي حالت دون سد احتياجات السوق من المنتجات المحلية للألبان، كذلك الاستيراد العشوائي والمنفلت لها نتيجة الإقبال الكبير عليها من قبل العراقيين ووراء عزوف البعض منهم عن شراء المنتجات المحلية رغم تفضيلها، لرخص أسعار المستورد وبعبوات مختلفة حسب الرغبة.
ويشير مدير دائرة العلاقات والأعلام في وزارة التجارة هاشم محمد الى ان الوزارة لا يمكنها الحد من استيراد هذه المواد الغذائية المهمة نظراً لحاجة السوق المحلية اليها بالدرجة الأساس.

..................
حبذا لو ..
 
 
* تقوم وزارة الاسكان مشكورة بالايعاز الى الملاكات العاملة لديها لاكمال مشروع مجمع الصدر السكني الكائن في محافظة ذي قار، والتي بلغت نسبة الانجاز فيه 90 بالمئة، الا انه توقف فجأة منذ سنة ولاسباب غير معروفة. علما ان المجمع سيؤمن سكن لحوالي 500 عائلة في حال انجاز العمل به.
* تقوم الجهات ذات العلاقة بالتوجه لاعادة تدوير وتأهيل المصانع والمعامل كافة وتأخذ على عاتقها استثمارها بما يصب للصالح العام، مما ستفتح مجالاً واسعاً للتعيينات خاصة الشباب وتقلص نسب البطالة.
* تقوم الجهات ذات العلاقة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية النظر بالمبلغ المخصص كراتب لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن والفئات الفقيرة وزيادته الى مبلغ 250 الف دينار بدلاً من مبلغ 50 الف دينار الذي لا يكفي سد احتياجات المواطن خاصة المعاق وغيره لمدة ثلاثة ايام فقط.
* تقوم الجهات ذات العلاقة المبادرة برفع الحيف عن اهالي مجمع الطالبية، وذلك بتحديد اسعار بيع الشقق بمبلغ 70 مليون دينار، تدفع نسبة 25 بالمئة من المبلغ الكلي كمقدمة. وهو سعر مبالغ فيه فالشقق قديمة وعمرها الافتراضي قد انتهى، لاسيما وهم مواطنون من ذوي الدخل المحدود.
* تقوم الجهات المختصة ذات العلاقة بفتح المجسر الرابط بين منطقة الصالحية من جهة العلاوي بالقرب من وزارة العدل والذاهب باتجاه شارع حيفا فاغلب الاوقات مغلق، ونتساءل لماذا اوجدت المجسرات ان لم تكن في خدمة المواطن.
* تقوم الجهات المعنية المهتمة بحل ازمة السكن في البلد، بالاهتمام بالاراضي الواسعة والمحيطة بالجسور والطرق السريعة والتي تقع داخل المدن، وبناءها عمارات سكنية ذات بناء عمودي، لاسكان للمواطنين والموظفين من اصحاب الدخل المحدود، فضلا عن انها ستكون واجهات حضارية لبلدنا، بدلا من كونها ساحات للسكراب والحديد القديم. وهذا ليس بالصعب ونحن بلد غني من حيث المال والايدي العاملة.
* تقوم المؤسسات والدوائر المخولة في وزارة الاسكان بأعمار هياكل البنايات التي لم تنجز بعد، خاصة التي تكون هياكلها متكاملة والتي لم تتعرض للتدمير والتخريب، واستغلالها كمجمعات لاسكان المواطنين الفقراء او استخدامها كدوائر حكومية. ونكون حققنا هدفين او خدمة المواطنين وثانيا توفير المال العام وعدم اهداره في ابواب لاتستحق صرفه فيها.
* تقوم وزارة الصحة مشكورة بالاهتمام بالمرضى عن طريق توفير الادوية في المراكز الصحية والمستشفيات كافة فبعض هذه المستشفيات والمراكز الصحية مع الاسف لا تصرف الدواء كله بحجة عدم توفره، ما يضطر المريض الى شرائه من الصيدليات الاهلية وباسعار عالية ترهق كاهله.
لو تعمل الوزارة بمقترح ألغاء العمل بنظام الأحالة حيث لا يعالج المريض المصاب او الذي تعرض للاصابة بحادث عرضي، الا بتقديم تلك الاحالة، ما قد يعرض المصاب لمضاعفات او تتدهور حالته، ولا سامح الله يتوفى. فالروتين والتعقيد الاداري لا فائدة منه!.
 
زينب كاظم عبدالحمزة


ص6

شيرديل الثاني
 
 
عن دار الفارابي في بيروت صدر العمل الرّوائي الجديد "شيرديل الثاني " لمروان عبد العال. يقع ضمن (335) صفحة من القطع المتوسط. وهو العمل الرّوائي السّادس بعد " سفر أيّوب"، "زهرة الطين"،"، "حاسّة هاربة"، جفرا،(لغاية في نفسها) و"إيفان الفلسطيني".
وشيرديل الثاني رواية تستعرض شخوصا وأحداثا من عمق النسيج الحكائي للرّواية، لتضيء وجه بطل لا تنافسه ولا الأسطورة ذاتها. هو البطل الفكرة، الحدث، يلفّ ثورات الشّعوب بخيط إصراره على إذكاء فتيل الوطن عبر المقاومة. رواية تنهض من عمق التّاريخ لترسم المتخيّل حالة لصراع الرّوح بالجسد.
 
.................................
صورة المثقف العراقي في «منازل الوحشة»
حسين كركوش
تروي المثقفة، ربة  المنزل أم سلوان، وهي الراوية في الوقت نفسه، أنها عادت لمنزلها من مشوار لها في الخارج فوجدت فيه  احدى بنات الجيران لم تكن قد شاهدتها من قبل، وهي شابة بسيطة من عامة الناس.
أي من الفئات الشعبية التي تجهل "الأتيكيت والأصول" الذي  نشأت عليه ربة المنزل ذات المنشأ الارستقراطي، جاءت  لتنظيف البيت. وحالما شاهدت المثقفة أم سلوان هذه البنت "الشعبية" بدت وكأن الأرض زلزلت تحت قدميها وأظلمت الدنيا في عينيها. لماذا؟ لا لشيء سوى أن هذه الصبية كانت قد "شمرت عن ساعديها ورفعت ثوبها وحشرته تحت سروالها من الجانبين"، كما تفعل عادة معظم النساء العراقيات من الفئات الشعبية، ولأن "عينيها مغرقتان بالكحل والأحمر على شفتيها له منظر مقرف"، تقول أم سلوان إنها "استغربت الصورة واستشاطت غضبا"، وراحت توبخ أمها الريفية، أي جدة سلوان بهستيريا حقيقية وهي تصرخ: "من أين جئت بهذه الرخيصة"؟.
وفي إحدى المرات تقول ربة المنزل، أم سلوان: "انطلقت صرخة امرأة من بيت الجوار وعلمت أن جارنا وجد ابنه الشاب الذي انتسب حديثا إلى الشرطة مقتولا أمام البيت.. دخلت البيت مسرعة وأوصدت الباب.. وقصدت المطبخ وأدرت المذياع وارتحت لعثوري على أغنية"، وهي تبرر تصرفها اللاأبالي لموت هذا الشرطي الشاب كالآتي "إني فارغة من الحزن". لكن ربة المنزل نفسها  تمتلئ حزنا لوفاة المثقف العراقي الروائي فؤاد التكرلي وتعتبر وفاته "خسارة كبيرة"، وترى وفاة الشاعرة نازك الملائكة واحدة من "خسائرنا" ترى لو كان الشاب الشرطي القتيل  "شخصية" عراقية مشهورة، هل كانت ربة المنزل ستتصرف بنفس الطريقة؟ 
بالطبع، البنت الشعبية "رخيصة" وفقا لدرجات التراتبية الاجتماعية ووفقا لمنظومة القيم والمفاهيم الاخلاقية الثقافية الاجتماعية الطبقية التي تحملها أم سلوان ربة المنزل. الفتاة "الرخيصة" هي العالم الخارجي، هي سواد الناس، هي غالبية المجتمع العراقي الذي تعيش فيه ربة هذا المنزل "المثقفة" لكنها لا "تراه" ولا "تعرفه". فربة المنزل كان والدها الارستقراطي قد "عزلها" عن المجتمع منذ أن كانت صبية، وزوجها أسعد "انزوى هو الآخر" وكذلك ابنهما سلوان..
 وهكذا فهم يعيشون أيامهم "تحت حالة أشبه بمنع تجوال اختياري"، مقطوعين عن المجتمع أو العالم الخارجي، وكأن أحدهم  "روبنسن كروسو" عراقي  جديد يواجه عزلته الاختيارية، لكنهم يفتقدون شجاعة كروسو  وصبره وإصراره وقوة ارادته وتفاؤله. وعندما اقتحم العالم الخارجي، فجأة، بثقافته وتصرفاته  وسلوكه،  المنزل العائلي، لأول مرة، بدون  موافقتها، شعرت ربة المنزل بالهلع. الفتاة "الرخيصة" هي واحدة من هؤلاء (الغرباء) الذين بدأوا يثيرون دهشة  ربة المنزل المثقفة، بل وتقززها،  بعد  صعودهم المفاجئ على مسرح الحياة في هذه اللحظة المفصلية في تاريخ العراق، ويجعلونها تتساءل، من أين أتى هولاء الغرباء؟.
إنها نفس مسألة العلاقة المتعالية التي نجدها في رواية دانيال ديفو "روبنسن كروسو"، بين "المركز" وبين "الأطراف"، أو بين الشمال والجنوب أو بين الغرب المتحضر والشرق المتخلف، ولكن هذه المرة بنسخة عالمثالثية أو شرق أوسطية أو عراقية. فشخصية الإنكليزي، روبنسن كروسو، نابت عنها في رواية "منازل الوحشة" شخصية المثقفة أم سلوان، وشخصية "فرايدي/ جمعة" نابت عنها شخصية الفتاة الشعبية.
شخصية أم سلون هي مثال للنخب المثقفة الشرقية أو العالمثالثية التي تشعر  بتفوق إزاء مواطنيها وتزدري ثقافتهم المحلية، وتشعر بدونية إزاء حضارة الغرب وتبجل ثقافته. شخصية أم سلوان "بشرتها سمراء وقناعها أبيض"، إذا استخدمنا  عنوان كتاب فرانتز فانون، صاحب كتاب "معذبو الأرض"، ومعه كتابات علي شريعتي وليوبولد  سنغور عن "الوعي الزائف"  عند المثقف العالمثالثي المستلب (Aliéné) الطوباوي المتعالي النخبوي.
   قلنا سابقا نحن نتفهم الراوية/ المؤلفة  عندما تقول "نحن عزل بالفعل". ومن الواضح  أن تعبير (نحن عزل بالفعل) الذي وضعته المؤلفة على لسان  ربة المنزل/ الراوية،  ومقابله رسمت واقعا عراقيا شرسا وعنيفا، إنما أرادت أن تنقل عبره رسالة مضمونها: محنة (الفرد) العراقي   داخل مجتمع قاس وعنيف جدا، يتحرك كحشود بشرية لا مكان فيه للفرد الحر المتفرد. وهذه الفكرة نجدها عند التكرلي في روايتيه  (المسرات والأوجاع) و (الرجع البعيد) وعند جبرا إبراهيم جبرا في (السفينة). لكن  شخصيات (منازل الوحشة)   بدت رخوة أكثر مما ينبغي، مقارنة بشخصيات التكرلي وجبرا، وخلت نوعاً ما من مواصفات هذه الشخصيات الأخيرة، فيما يتعلق بروح المغامرة عندها وامتلائها الثقافي واطلاعها جيدا على البيئة العراقية المحلية وإلمامها بالموروث العربي الإسلامي وتعمقها في معرفة الثقافة الغربية الفلسفية.
 
التشريب والخميعة لا يؤكلان بالشوكة والسكين
 
وحسنا فعلت مؤلفة "منازل الوحشة" عندما تداركت الأمر، ببراعة روائية تحسب لها، وخلقت شخصية جدة سلوان. فالجدة هي الشخصية الوحيدة القوية في الرواية التي "لم تكن تخشى شيئا في حياتها، ولم ترتجف لا لأميركي ولا لعراقي ولا لإيراني". إنها معادل الواقع الخارجي بكل شراسته وعنفه وتعقيداته. وهي لم تنقذ رب المنزل أسعد  عندما تم اختطافه من قبل واحدة من المليشيات، فحسب، وإنما أنقذت الرواية كلها. ولولا شخصية الجدة لأصبحت الرواية مثل كائن رخو لا عمود فقري فيه. ورغم أن شخصية الجدة تحضر مبكرا منذ الصفحات الأولى في الرواية، ويتكرر حضورها في الصفحات التي تلي، ألا أننا شخصيا، كنا نتمنى أن يكون لشخصية الجدة  حضورا فعالا أكثر في هيكلية الرواية، لكن هذا لم يحدث، ففي كل مرة تدخل فيها شخصية الجدة متن الرواية فأن الراوية/ المؤلفة تعيدها مرة أخرى إلى الهامش "كنت أزج بأسعد في علاقتي المفروضة بها لأبتعد عنها"، وقد يكون هذا لسبب يخص  أراء المؤلفة في التربية البيتية وتأثير انفصال الوالدين على نشأة الأبناء (إنها حقا لم تحضني يوما... وصوتها يوقظ في شعورا مغروسا بالخوف منها والابتعاد عنها"، وقد يكون لسبب تقني يتعلق بقوة الجدة كشخصية روائية لا تستطيع المؤلفة السيطرة عليها وتطويعها مثلما تفعل مع الشخصيات الأخرى.   فالجدة الأمية البسيطة تؤكد، كما تؤكد أبنتها تماما، أن "الوضع مسخم"، في العراق في تلك السنوات الصعبة لكنها لا تكتفي، مثل ابنتها المثقفة أم سلوان، بالتشخيص وبالإدانة وبالشتم وبالتعالي على الناس ولا بالتقوقع داخل شرنقة "الأنا"، ولا باللجوء إلى المهدئات والهروب من الواقع.
 صحيح أن جدة سلوان هي امرأة أمية وبسيطة لكنها إنسانة مثقفة، إذا أخذنا برأي غرامشي القائل أن جميع الناس مثقفون، والفرق بين المثقف وغيره من عامة الناس هو أن المثقف يضطلع بوظيفة اجتماعية. والمثقف العضوي هو الذي لا يكتفي بإنتاج الخطاب، مثلما المثقفين ربة المنزل وزوجها وصديقهم طبيب العائلة، إنما هو الذي ينغمر في تنظيم الممارسات الاجتماعية، كما هي حال جدة سلوان.
 الفرق بين الراوية وأمها هو كالفرق بين عراقيين أحدهما يأكل التشريب والخميعة العراقيتين بالشوكة والملعقة والآخر يأكلهما بأصابع اليد، أو كالفرق بين مثقف عراقي يصر على رؤية الواقع العراقي الحالي بنظارات سوداء مظللة وآخر يراه بالعين المجردة، الأول "يأكل" الواقع العراقي بالملعقة والسكين وكأنه ما يزال يجلس في ركن هادئ في مقهى البرازيلية في الخمسينات، والأخر "يلتهم" الواقع المستجد الفوار بأصابع اليد وعلى عجل خوفا قبل أن تنفجر سيارة مفخخة بقربه، أو خوفا أن يتخلف عن ملاحقة الأحداث المتسارعة التي ما يزال يقذف بها البركان الذي تفجر عام 2003. 
 تقول الجدة، ومرة أخرى هذه براعة تحسب للمؤلفة،  بأن رب المنزل، المثقف أسعد، الذي "ابتعد وانزوى" واعتاد أن "يلوذ بغرفته، يلوذ بكتاب، بفرشاة ألوان جافة وأوراق مصفرة"، "لن يستطيع أن يقاوم"، وسط الظروف الاجتماعية الجديدة في العراق، هذا تشخيص صائب وهو عين الصواب. وكذلك ربة المنزل المثقفة أم سلون، وكذلك طبيب العائلة ، المثقف حسام، كلهم (موديلهم غير). هؤلاء يشبهون (موديل) المثقف العراقي  العضوي في الخمسينات من القرن الماضي الذي اعتاد مناقشة أمور سهلة وواضحة لا تسبب صداعا للرأس، هي ثنائية أبيض وأسود، ولا مكان للرمادي بينهما: التقدمي/ الرجعي، اليساري/ اليميني، الحضري المتعلم/ الريفي المتخلف، الأفندي الحداثوي/ المعمم الظلامي، الوطني/ العميل، التحرري/ الاستعماري، البروليتاري/ رب العمل الرأسمالي.
 
المثقف العضوي هو الذي يتراجع ولكن لا لينزوي
 
أما الآن،  وبعد  التسونامي السياسي الاجتماعي الطبقي الثقافي الذي حدث في المجتمع العراقي بعد عام 2003، فقد تداخلت الألوان وتشابك، في مرات عديدة، اليسار واليمين، ولهذا يجب إعادة النظر في معنى هذه المصطلحات ومعنى المثقف العضوي، مثلما يجب إعادة النظر في كثير من  المفاهيم والمقولات التي كانت لعقود طويلة بمثابة  الحقائق التي لا يمكن الطعن بها. من هذه المفاهيم: ما معنى اليسار واليمين، والتقدمي والرجعي في الظرف العراقي الراهن؟ هل أن هذه المفاهيم هي معادلات رياضية ونتائج مختبرية لا تتغير ولا تتبدل مهما تغيرت ظروف المجتمع؟ هل العشيرة بقوانينها المدنية أكثر تقدمية أم أكثر رجعية، مقارنة بالأحزاب الدينية التي تتمترس بالمقدس لفرض أيديولوجيتها وتبرير ذبح من يخالف آراءها ؟ هل أن رجل الدين يميني ورجعي بطبعه، هكذا على ألإطلاق وبغض النظر عن الظروف ؟ هل أن الحداثة ولدت عندنا من رحم محلي، أم استوردناها كما نستورد أية بضاعة؟.
إن  جدة سلوان على حق تماما عندما تنصح ابنتها المثقفة قائلة لها: إصحي، والمؤلفة/ الراوية على حق، أيضا عندما تعترف بعدم مواكبتها للتغيرات الجديدة، مقارنة بأمها: "شعوري بقدمي ونفاد صلاحيتي يجعلني أسخر من أقوالي في الوقت عينه. إبنة الحياة (الجدة).. كانت هي المتحركة وأنا التي تتقوقع وتتخلف. ورب المنزل، أسعد، على حق، كذلك، عندما يعترف بمسؤوليته في عدم فهم الواقع العراقي (موضوع العشائر، مثلا)، قائلا إن هذا واقع موجود لكننا أنكرناه.
 الاعتراف هنا هو بداية الطريق لمعرفة الواقع كما هو. لكن تغيير الواقع نحو الأفضل لا يتم بالهجاء والشتائم، وإنما بتقديم بدائل وأفكار جديدة. إذ، ما جدوي أن يشتم   مثقف الواقع العراقي الحالي، قائلا إنهم "سفلة ولصوص وخونة وطائفيون لوثوا المجتمع بكواتم الصوت". وفي نفس الوقت يعيش هذا المثقف   فراغا روحيا وثقافيا وفلسفيا، حيث "لا شيء. لا شيء عدا اللاشيء" في رأسه.
المثقف العراقي العضوي الجديد هو الذي "يدرب نفسه على تجاوز المحن"، ويعبر، كما تقول رواية (منازل الوحشة)، عن ايمانه بهذه المدينة "بغداد" يمكن أن تغير من نفسها وتستعيد صورتها التي كانت"، وأن يكون ذهنه مزدحما  بأفكار جديدة مضادة للواقع البائس، أفكار ليست من الثقافة المحلية وحدها وإنما من جميع ثقافات العالم، شرط أن يطوعها للواقع الوطني، ويدعها تختمر بخميرة محلية. وآنذاك يكون جديرا بأن يردد، بوعي أصيل وبمنطق ديالكتيكي سرمدي، قول الحسن بن هانئ أبو نواس:"أبدا ما عشت خالف دأب قوم بعد قوم".
 
 
...............................
حسن البحار: النص يحتاج لقارئ يعيد إنتاجه
حوار: فاطمة منصور
إلى أي حد يعتبر الرمز نسقاً أيقونياً لغوياً يجلب خلو النص من المؤاخذات النقدية؟، هل هو ضرورة منهجية فنية أكاديمية، أم مجرد تقليد تواضع الأدباء على توظيفه في النص الأدبي؟
* اعتقد انه كلما كثف المبدع من منطلق خلفيته المعرفية والفنية توظيف آليات السرد ومناصاته ورموزه وأيقوناته وأنساقه وأشكالهن كلما كان النص عالي القيمة الفنية والجمالية.. لقد بدأ الاهتمام به بداية شبه مفروضة على النقاد فرضتها جرأة الروائيين والشعراء، وقد نبه إلى الفوارق بينه وبين باقي الأساليب في محتوى النص وشكل صياغته لأسباب منها ما يتعلق في نظرية البنية المتسعة بصفته لغة تفي بشرط المطابقة والعكس على أن يخضع بالضرورة إلى ضوابط التمثيل ومقاييس المطابقة والمقايسة المنطقية، وبالتالي يأتي جواب الشطر الثاني من السؤال هو ضرورة مؤكدة لما فيه من انتظام للبنية النصية داخل الجملة الشعرية او إلى أي جنس أدبي آخر.
الأديب الحقيقي ليس الذي يكتب نصا وحسب، بل هو الذي يمد جسور التواصل في صدق ما يكتب كي يستقطب إليه من هم أذكى منه أو على شاكلته.
 
الشعر، القصة، تعبيران عن الانعكاسات الواقعية والنفسية بوجوهها المختفلة، صدقا وزيفا، تقدما وتخلفا، فرحا وحزنا، عدلا وظلما، إلى أي مدى أسهم الإبداع شعرا وسردا في بلورة مشروع التنمية الشاملة؟ وأنى له ذلك؟
 
كما تعرفين أن جهد النقد يحتاج إلى دراية وإلمام في الشعب الشعرية وفروعه يحتاج إلى جهد استثنائي مضف ليكون النطق كاملا فكان السعي الطموح متواضعا أمام الكم الهائل من النصوص الشعرية كما ونوعا إبداعا وشبيها. ولكي يكون هناك إنصاف أرى أن النقد يمتلك الكثير من المؤهلات والمنابع ما يؤهله إلى ان يرتقي بمثابرة وجدية في فرضه الصلات والأواصر التي تربط التقسيم بلغتنا الام..
وقد يعكس الإبداع شعرا وسردا الواقع وقد يبقى في عليائه يمتطي صهوة الخيال الفني . والإبداع المنفتح على الواقع من الطبيعي أن يرصد لنا الثنائيات الضدية وهذا ما تكشف عنه القصيدة الشبكية، ويكشف عنه السرد في جرده للاتجاهات والمحاور المتقاطعة القائمة على نظام تقابل الأضداد. ولكنه عموما لا يصل في رصده للنماذج الكامنة الى تجاوز هاجس الخوف من ضريبة الانفتاح على الحداثة وما بعد الحداثة، تلك الضريبة الأخلاقية التي تتفاعل في مخاض مجتمعاتنا العربية في مرحلة تجريب البدائل المتاحة بغية تحقيق تنمية منشودة يفترض ان تكون شاملة جريا وراء ما استجد في الساحة الثقافية العالمية من مفاهيم ومصطلحات "التنمية الشاملة ـ الحداثة"، ويكون محورها هو الإنسان وسيلة وغاية.
 
أيهما تفضل تصفح الكتاب الورقي أم الكتاب الإلكتروني ولماذا؟
 
طبعا الورقي ولأسباب كثيرة أهمها التحكم المباشر والترابط الذاتي بين ما تفرضه ملامسة الأنامل للورق والغلاف وما تفرضه العين بالقرب والراحة وحاجة التملك في التحرك واخذ ما تريد أخذه لحظة القراءة، ثم هناك انوية في الكتاب الورقي وهي الشعور الرائع في تملك ما بين يديك وآخذه مكانا في مكتبتك بعد الانتهاء منه ورمقه بين فينة واخرى نظرة خاطفة وكأنه أحد الأحبة الذين تحب مغازلتهم.
 
كيف تصف المشهد الروائي العراقي وهل يعادل ويواكب التجارب العربية والعالمية؟
 
المشهد الروائي والشعري العراقي تعافي بعد 2003 وصار فيه من الكم والنوع ما يعادل العربية أن لم يكن العالمية ولكن بعد الإصدارات الهائلة لم نلحظ من المؤسسات الثقافية أو بالأحرى التجمعات على أساس اننا لا نملك مؤسسة تتبع الإبداع ولكن على سياق الكلام لم نلحظ جمعية أو جماعة تهتم بهذا الكم الهائل من النتاجات على مختلف أنواعها وحصرها في زاوية الإبداع ثم إعادة طبعها وترجمتها لتصديرها إلى الخارج لتعريف العالم بوهج الثقافة العراقية بدل الكم الهائل من الكتب المترجمة الممدودة على طول رصيف الشارع الثقافي العراقي..
 
أنت رحالة قبل أن تكون روائيا فماذا أضافت رحلاتك الكثيرة لتجربتك في الكتابة؟
 
رحلاتي المتتالية المتوالية البحرية رافقتها برية وجوية ولكن اغلبها من البحر إلى البحر أتاحت لي الدخول من أبواب كبيرة إلى مملكة لا يحضر فيها أي شيء فيها الخيال والتخيل والجمال والأجناس والنفوس والأرواح والألوان والمعتقدات والديانات واللغات وووو وقل عنها كل شيء ولكن أفضل ما أعطتني هو الفراق آفة والتجلد رجولة.
 
إلى أي حد تتناغم والاتجاهات الحديثة في الكتابة الروائية او ما يعرف بروايات ما بعد الحداثة، فهل ينطبق هذا التوصيف على بعض الكتابات الروائية العربية؟
 
أولا نريد فهم مصطلح ما بعد الحداثة.. ولو اتفقنا على هذا المصطلح فماذا نعطي نتاجات بعد 20 عاماً من مصطلح روايات بعد الحداثة؟، ولكن اتفق وبشكل مؤكد على ان الروايات العربية واكبت ولازمت الحداثة في سردياتها ومفاهيم عصرها في الجوهر والمضمون ولا احب ذكر بعضها كي لا أنسى البعض الآخر وقد يسبب هذا ما لا نحبه.. لا خلاف أننا اليوم نملك تراكما إبداعيا لا بأس به على مستوى الكتابة السردية في العالم العربي، وهو يشكل تجربة، بل هو نتاج تجربة ومثاقفة؛ اطلع من أجله الأدباء على تجارب الآخرين واستلهموا الكثير من الأنساق والأشكال الفنية، ومع ذلك ما يزال القصور قائما على مستوى التلقي وهو ما يبدو في الانزلاق وراء ترف ما بعد الحداثة على مستوى المناهج والموضوعات والرموز التي تستهوي بعض المبدعين والفنانين، وقد يعزى الأمر إلى اختيارات بعض المبدعين التوفيقية، وعله مازال المجال مفتوحا على التجريب والتحرر أمام ما يستحق الاستعارة على مستوى المناهج والموضوعات والأنساق والأشكال الفنية.
 
هل لك أن تطلعنا على عناوين إصداراتك الجديدة وموجز عن موضوعاتها؟
 
اصداراتي الجديدة بعد مجموعتي القصصية  "الدردبيس" ورواية "مرام" هناك تحت الطبع "رحلة ابن البحار" رحلتي التي فازت بجائزة 2013 في أدب الرحلات جائزة المرحوم ناجي جواد الساعاتي، وهي رحلة كتبت عنها دراسات نقدية عربية وعراقية تناولت في طيات اسطرها الشعور الوجداني والتآلف الجمعي في ما رأيت من حب وانتماء للشعوب لبعضها.
وهذه الرحلة هذه "رحلة ابن البحار"  الحالمة المثيرة التي تبحر بنا من عالم الواقع إلى عالم الخيال، ومن عالم البحر إلى عالم الأدب، لا يريد الكاتب فيها أن يكون مثقفاً سكونياً، بل أراد أن يكون دائم الترحال والتنقل والتحولات باحثاً في نجوى هذا العالم عن السمو... قد تكون الرحلة استكشافية وقد تكون تجارية وقد تكون علمية وقد تكون للنزهة، ويمكن أن تكون واقعية وقد يعتريها الخيال. والرحلة هنا بقدر ما تصهر في بوتقتها أنساقا متعددة، بقدر ما تخرق صفاء النوع بانفتاحها على الظاهرة النصية والتقنيات الصوتية. تفتح فيها الذات المرتحلة بفعل نسبها "ابن البحار" أفق انتظار القارئ على عوالم البحر الغرائبية، ويبقى السؤال الذي يفرض نفسه أمام هذا الاختيار: "لماذا لاذت الأنا المرتحلة بالبحر؟ ولماذا الترحال؟".
أما الوجه الخلاق في العلاقة بين الرحلة وفنون السرد الأخرى، فالمؤكد أن الكاتب هو من يعينه ويستثمره ويغنيه من خلال تشغيله لهذا التعالق في تجربته الإبداعية ووفق منطقه المعرفي والثقافي الذي يفيدنا أن تجربة الكتابة ليست إلا جزءًا أساسياً وحميمياً من تجربة الحياة في أبعادها الاجتماعية والإنسانية.
هذا ما تجلوه الحكاية في هذه الرحلة الغرائبية، باعتبارها مجموعة من الأحداث أو الأفعال السردية تتوق إلى نهاية موجهة نحو غاية، تفضي بنا الى تقرير مدى أهمية قراءة هذا النص في أبعاده الوظيفية والدلالية.
ثم من الجديد لهذا العام ان شاء الله مجموعة قصصية "روامس" وهي مجموعة تضمنت 12 قصة كل واحدة تختلف عن الأخرى في مفهوم الفكرة وتتفق في الأنساق السردية.. وأيضا من القادم مجموعة قصص قصيرة جدا "البندول" وفيها استخدمت الومضة القصصية وجمعت بطريقة الحبكة بين الاقتضاب والرمزية.. ومشروع لطباعة مجموعتي الشعرية "بغداد على وجه يدي" والتي فيها القصيدة نفسها التي فازت بين 365 قصيدة.

ص7
 شهيد الحزب الشيوعي العراقي  وسام حسون صالح الكرو
نبيل عبد الأمير الربيعي
ترك شهداء الحزب بصمات واضحة في مسيرته النضالية, والحديث عنهم لا يمكن أن يستقيم بصيغة الماضي , فهم باقون مع رفاقهم وأصدقائهم يرافقوهم للأبد, فالذاكرة تكون ضاجة بهم , والحديث عنهم واستذكارهم هو جزء يسير من الوفاء لهم ولمواقفهم في صفحات تأريخ شعبهم وحزبهم.
الفنان التشكيلي الشهيد وسام حسون صالح الكروي الابن البكر لعائلة الكادح حسون صالح الذي نزح من ريف سوق الشيوخ وسكن الديوانية عام 1963 وكان الشهيد من مواليد عام 1961 ,أكمل الدراسة المتوسطة والإعدادية في الديوانية وتخرج من الإعدادية المركزية عام 1980 ودخل أكاديمية الفنون الجميلة- جامعة بغداد, لحبه للفن التشكيلي, وله هوايات الغناء والتمثيل المسرحي والعزف على آلة العود ,يتصف بالمثالية والأخلاق العالية , تربى على يد والده بحبه للفقراء والمحتاجين, علمَهُ الشجاعة والصدق والأمانة والإيثار والإقدام ,فكان شيوعياً حقيقياً  صلباً عنيداً.
  نهلَ الشهيد من عمه المغترب كاظم صالح الكثير من المبادئ والأفكار اليسارية وله الدور الكبير في اعتناق الفكر الشيوعي ومطالعة أدبيات الحزب الشيوعي العراقي , وظل ملاصقاً لعمه إلى حين رحيله ,لحسه الوطني المرهف وحبه للمطالعة واقتناء الكتب وحب شعر النواب وحفظة والاحتفاظ بتسجيل قصائده, كما دعا والدته لتعلم القراءة والكتابة بمساعدته, كونه يحمل أفكار الانتصار للمرأة وحقوقها. له دور قيادي في تنظيمات اتحاد الطلبة في مرحلتي المتوسطة والإعدادية, كان جريئاً محبوباً بين أقرانه .
انتمى الشهيد وسام حسوني للحزب الشيوعي العراقي أواسط السبعينات , وعند انفراط عقد  التحالف الجبهوي مع حزب السلطة عام 1977 ولعشقه لحزبه و مبادئه واندفاعه الشديد للعمل , دفعه للتنظيم السري في صفوف الحزب, وباتفاق مع رفاقه على إعادة التنظيم ودعوة الرفاق الموثوق بهم ممن لم يكشفهم النظام , كان المشرف على تنظيمهم الشهيد ( إقبال عواد) الذي ينحدر من عائلة مناضلة فتم تسمية تنظيمهم بتنظيم (ناصر عواد), بعد توديع مسؤول التنظيم والالتحاق بالأنصار في كردستان استلم التنظيم الشهيد وسام حسون , وكان يشرف على محافظة بابل وبغداد والديوانية , وترأس تنظيماً قوامه ثلاثون رفيقاً كان من ضمنهم كل من : ( أياد صاحب الوالي ,الشقيقان هادي ومهدي كاظم الرازقي, عزيز شريف , صارم سلمان آل شنين, راجح حاشوش , جلال , عصام ,علي مجيد ,عماد عبد عطية , عبد الرضا سلمان جابر,محمد وهيب مهدي الحسناوي , والمعلم جميل مكط  شنيور,فائز عبد الجليل زهرون). كان مكان اجماعاتهم التنظيمي في مدينة الحلة حي الصحة, بالاتفاق مع الرفاق على الاتصال بالوكر عن طريق هاتف عمومي للتأكد من عدم مراقبة أمن النظام لهم قبل حضور الاجتماع  , لكن دخول عناصر مندسة في التنظيم, مما سهل عملية  إلقاء القبض عليه في الحلة مع رفاقه الآخرين في مدينة الحلة وكشف خطوط التنظيم .
      كان هم الشهيد وسام حسون الاتصال بتنظيم الأنصار في إقليم كردستان بواسطة الشهيد ( إقبال عواد), وتم نقل البريد من داخل الوطن إلى إقليم كردستان , وجمع التبرعات بواسطة الشهيد فائز عبد الجليل زهرون الذي يعمل صائغاً في بغداد لدعم حركة الأنصار مادياً.
     بعد إلقاء القبض على الشهيد وسام وإعلام عائلته بذلك ,أخذت والدته بالبحث عن مكان اعتقاله و من ضمن أماكن البحث  دائرة أمن الديوانية لمعرفة مصير ابنها بعد الاعتقال كما أشار عليها بعض المعارف بتقديم عريضة لسعدون حمادي أحد رموز النظام المباد, والذي أوعدها بعد مرور عشرة أيام سيفيها بالجواب ,ولكن عند مراجعة سعدون حمادي  كان الحوار كالآتي:
سعدون حمادي- كم عندك من الأولاد؟
أم وسام � أستاذ خمسة.
سعدون حمادي- بعد رفع يديه إلى الأعلى وأومأ إلى إصبعه قائلاً: إذا خاس أحد أصابعك ماذا تفعلين.
أم وسام- أكصه.
سعدون حمادي- ونحن فعلنا ذلك.
  كان هذا الكلام كالصاعقة وقع على رأس الأم التي تعبت وربت وأصبح ابنها في دور الجامعة وعلى وشك التخرج ليعيلهم وهم يعيشون براتب تقاعدي لا يسد الرمق وفي ظل ظروف صعبة.
   يروي رفيقه علي مجيد  الذي أطلق سراحه بعد أيام الانتفاضة عام1991, إن أفراد التنظيم تعرضوا لأقسى أنواع التعذيب في مديرية أمن بغداد وخلال أكثر من ثمانية أشهر , حتى قدموا إلى محكمة الثورة السيئة الصيت التي كان يرأسها المجرم عواد البندر, فقد قرأ عليهم قرار الإعدام والبعض المؤبد , ما دفعهم الى خلع ما يلبسونه من أحذية ورمي البندر بها ثم بصقوا عليه وهتفوا بسقوط الطاغية صدام ولتعش أفكار الشيوعية وقائدها فهد.
   بتاريخ27-3-1985 تم تنفيذ حكم الإعدام بهذه الكوكبة من مناضلي الحزب الشيوعي العراقي , وابلغ ذووهم بذلك لكي يستلموا الجثامين من ثلاجة سجن (أبو غريب), بعد دفع خمسة دنانير ثمناً لحبل المشنقة, فقد استلم جثمان الشهيد وسام عمهٌ ووالدته وأخوه جعفر, وكان التبليغ بعدم إقامة الفاتحة والإسراع فوراً لدفنه وإلا تكون العواقب وخيمة , فقد حكم على جميع أعضاء التنظيم بالإعدام كل من (وسام حسون صالح البدري ,هادي كاظم جاسم الرازقي ,مهدي كاظم جاسم الرازقي ,كريم كاظم ,جميل مكط شنيور ,عزيز كريم شياع البدري ,كريم فرهود خضير العامري ,فائز عبد الجليل زهرون الداموك ,راجح حاشوش خليفة الزبيدي , فاهم موسى لطيف الخضيري ,عبد الرضا سلمان جابر الأزرقي ,كريم الضويري ,عماد عبد عطية) إلا  إن كل من الرفاق الآخرين حكم عليهم بالمؤبد وهم (راجح حاشوش , فاهم موسى لطيف , محمد وهيب ) .
بعد استشهادهم قام بعض الفنانين من أصدقاء الشهيد وسام حسون بعمل مسلسل في كردستان بعد أحداث1991 يمجد دور الشهيد النضالي ورفاقه , وكان في مقدمة المسلسل الإهداء للشهيد وسام حسون صالح والشهيد دلشاد , وقد رثاه صديقه وزميله الشاعر سعد المرعبي بقصيدة نشرت على أحد مواقع النتّ, وبعد سقوط النظام أقيم في محلية الديوانية للحزب الشيوعي العراقي معرض تشكيلي ضم بعض أعمال الشهيد وسام حسون صالح. هذا ديدن المناضلين ومن ضحوا بأرواحهم ليسقوا أرض العراق دمائهم الطاهرة , رفيقي العزيز أنا كل عقيدتي إن الشهداء أعمالهم تبقى خالدة , وأخاطبكم أيها الشهداء ,إن رفاقكم لن ولم ينسوكم أبداً , أخي الشهيد وسام حسون , أخوك جعفر يبعث إليك السلام ويقول : سوف أبكيك دماً وأنا المفجوع كلما أسمع وأرى حجم ضحايا الدكتاتور يزداد عزمي وقوتي إصراراً على محاربة كل أشكال الظلم والطغيان , حتى ينعم عراقنا بالديمقراطية والسلام. إلى من ضحوا بدمائهم وأرواحهم في سبيل الوطن والحزب , لتجف الدموع من مآقي المظلومين وليسعد الشعب , ما عرفناكم غافلين ولكن نهدي إليكم ورودنا الحمراء.
 
***********
 
الفقيدة الرابطية سهاد زكي طاهر
 
 
في البصرة، وفي قرية متواضعة تغفو بين احضان نهر الفرات ومن اسرة شيوعية مناضلة تمكنت الفقيدة ان تأخذ دورها في الحياة بعد سقوط النظام الفاشي، ورغم حداثة سنها، لكن افكارها كانت كبيرة. فما معنى ان يمضي انسان مائة عام في الحياة بلا دور يذكر ولم يقدم فيها لشعبه ووطنه ما يفيده !
ان الفقيدة الغالية قدمت في غضون سنوات قصيرة من عمر الزمن ما لم يجرؤ عليه الكثير غيرها. لقد كانت سهاد من مواليد 1987 مؤمنة بالفكر الشيوعي الخلاق، ومن خلال رابطة المرأة عملت على تعبئة النساء والفتيات في مناسبات عدة، ولكن الاقدار خطفتها من حيث لا ندري.
كان الخبر وكانت الفاجعة، لقد رحلت مبكراً بعد ان خلدت وراءها ذكرى مضيئة ستكون بلا شك حافزاً لكل المناضلات من اجل غد سعيد مشرق.
 لقد كانت الفقيدة تؤمن بأهمية المساواة بين الجنسين في ميادين الدراسة والعمل والوظائف.
وان تنطلق مع اخيها الرجل من اجل بناء عراق ديمقراطي تعددي يضمن الحرية والعدل والمساواة للجميع.
 كانت ترى الحياة مشعلاً وهاجاً وسط اسرتها ومحيطها ومدرستها.
وعند التصويت على الدستور ثم الانتخابات البرلمانية التي تلتها كانت تدعو الناس لانتخاب الشرفاء ذوي الايادي البيضاء.
حديثها يبعث العمل والامل في صدور المناضلين وعندما يعاكسها الآخرون في الرأي تبدو اكثر حصافة منهم. لا تمل من اقناعهم بأهمية البدء بالعمل من جديد حتى لو كانت البداية صعبة، وترى انه لا بد من بذل الجهد والمثابرة من اجل التغيير.
رحلت زهرة اللوتس وهي ما تزال في عز شبابها وعطائها. قد لا يجود الدهر بأمثالها دوماً، ولكن تبقى العوائل الشيوعية ولادة لهذا الطراز من المناضلات الباهرات، ويبقى والدك يا سهاد مناضلاً شيوعياً على العهد الذي رباكم عليه في السير بالطريق الذي تشم الحياة من اريج بستانك المليء بالازهار والورود الحمراء وسنقطفها في الربيع ونضعها على قبرك الذي يحوي فكراً لو قدر له العودة لقال خذوني انا ما زلت شيوعية وسأعود.
انثروا بذوري حتى تنبت رابطيات جدد يوزعن ورداً وفكراً احمر على اعتاب الذكرى الثمانين لحزبنا الشيوعي العراقي، فأنا ما رحلت عنكم يا حزبي، يا وطني، يا روحي التي ترفرف بينكم..
قووا تنظيم حزبكم وضاعفوا همتكم من اجل رفع راية الحزب عالياً، لتكن لنا مقاعد برلمانية ومن اجل ذلك ادعوكم رفيقاتي العزيزات، فالدرب طويل وانا ابنتكم ادعوكم لذلك غادرتكم جسداً وسأبقى معكم روحاً تبث الامل فيكم. وادعوكم كذلك لتجديد حزبكم بالمناضلين والمناضلات وكل المخلصين الى حب العراق، ولأبي الحبيب كل الوفاء.
نامي قريرة العين يا سهاد ونعاهدك ان نسير بالدرب الذي تمنيته لو كنت معنا فيه، لكن ما باليد حيلة، تلقفتك الحتوف في غفلة من الزمن وهكذا تكون الاقمار البهية تحل وتغادر مودعة للحياة ولكنها تخلف نوراً ساطعاً ينير دروب الحياة ويُعلمْ الآخرين معنى العطاء.
 
والدك ورفيقك
زكي طاهر صبيح
 
 
********
 
قم يا سمير لنحتفل بثمانين الحزب
 
د. جاسم محمد الحافظ
في اواخر السبعينيات من القرن المنصرم، وصلت ليلا الى اسيا الوسطى، اولى محطات الشتات البعيدة عن الوطن. كنت منهكا تلفني حيرة الغرباء في المدن الجديدة، محاصرا بعالم من تداعيات الذاكرة، بين حبيبة تركتها ورائي، ورفاق قاب قوسين او ادنى من انياب الغول الممدد على طول البلاد وعرضها، وام تبكي ولدا- صدق حدسها لن تراه ابدا- واشقاء تغالبهم هواجس القلق، وأبٍ يتمترس بالشجاعة والصبر.
في الصباح التالي لوصولي طرق فتى غريب ممشوق القوام، عذب الابتسامة باب الغرفة، القى علي التحية بأناقة طمأنت روحي المضطربة، استأذنني الدخول، فدعوته ورحنا نتجاذب اطراف الحديث، راح يسألني بشغف عن مدينة الثورة، عن ازقتها واسواقها، واهلها الطيبين المحروسين بفكر الفقراء.. دعاني ان اتناول معه الفطور مازحا سأقاسمك ما تبقى من راتبي الشهري ريثما يصرفون لك المعونة الجامعية، ذهبنا معا الى حانوت الحي الجامعي، فأومأ للبائع بيده مؤشرا صفا من المعلبات الرخيصة جدا، والتي يبدو ان احدا لم يسأل عنها لفترة طويلة وقال باللغة الروسية (بقلجان اي معلب مرقة الباذنجان). فدفع البائع الينا العلبة متثاقلا ومندهشا من طلب هؤلاء الاجانب البؤساء! وهكذا رحنا نتناوب على شراء هذه العلب حتى كان يوم ولجت فيه باب الحانوت فصرخ جميع بائعيه بوجهي وبصوت واحد بقلجان!! فشعرت بالخجل الشديد وهرعت الى سمير مضطربا، ولم اكد اقول له بأني كنت في الحانوت الجامعي حتى قاطعني قائلا: وصرخ بك جميع البائعين بقلجان أليس كذلك؟ اجبته مندهشا ولكن كيف عرفت ذلك؟ ضحك بصوت عالٍ وقال: لقد فعلها الابالسة معي كذلك، بعد ان ساعدناهم في تصريف كل تلك البضاعة البائرة، وشاعت الحادثة كطرفة جميلة بين الطلبة العرب، من كان كادحا مثلنا ومن اغدق صدام عليه من ثروة العراق بما يكفي ليعمي بصيرته ويشتري به ذمته!
كان سمير رجلا خجولا، يطأطىء رأسه تواضعا لمحدثيه، كالسنابل المترعة بالقمح.. كانت روحه شفافة وجميلة والدعابة حاضرة لديه دوما، وجدته يوما مهموما وبيده قصاصة ورق، سألته ما بك يا سمير؟ قال لي: لقد قررت ان ابادر الى جمع التبرعات بمناسبة الذكرى الرابعة والثلاثين لتأسيس الحزب، وبدأت مع زملائي في الصف واغلبهم من الطلبة الفيتناميين، فأرادوا اذنا من مسؤولهم الطلابي في مدينة طاشقند، فقصدته، وبعد ان اضناني شرح وضع حزبنا له في الداخل، اثر اشتداد الهجمة البعثية الشرسة عليه وحجم عدد الشهداء من ضحايا هذه الهجمة، كتب لي هذه القصاصة باللغة الفيتنامية، وشدد علي ان لا استعملها لاكثر من مرة، ووعدني بالويل والثبور وعظائم الامور ان خالفت ذلك، وما ان واجهت احدهم بهذه الورقة لابدأ بحملة التبرع، إلا وسألني اين موافقة وتوقيع الرفيق (ديك فان)!. من هذا الديك الاخر؟ واين اجده؟ واخيرا عرفت انه مسؤولهم في الكلية. وبعد الحصول على موافقته، عرضت هذه القصاصة على جمع منهم تصادف وجودهم في مطعم الجامعة فتلاقفوها ثم نشب بينهم شجار عنيف وتجمع الطلبة من حولهم يتساءلون عن سر ما اصاب هؤلاء المساكين، وانا في حيرة من امري.. رفيق سوري راح يهمس.. لك العمى شو عملتلهم سمير! ثم جاءني ما جمعوه: بضعة كبيكات! لماذا؟ كم دعاهم ديكهم ان يتبرعوا به؟ رد علي قائلهم: خمسة كبيكات (ما يعادل خمسة فلوس عراقية حينها). شطت غضبا ولعنت تلك الساعة التي قررت ان ابدأ التبرعات مع هؤلاء حيث اضعت معهم كل هذا النهار، وسرعان ما ابتسم سمير قائلا: يابه.. امريكا دمرتهم، ما خلت على حالهم حال.. همه ينرادالهم تبرعات!
كان سمير مهدي شلال رفيقا صادقا وحالما ببناء الاشتراكية الانسانية في بلادنا، وفي اختفاء الجوع واللا مساواة.. كان يتمنى ان يرى في العراق كل مظاهر التحضر والتقدم، التي تقع عليها عيناه السوداويتان الجميلتان في العالم المزدهر، انه رسام مأخوذ بالتصوير الفوتوغرافي للطبيعة وبالاخص ايام تغير الوان اوراق الشجر، لذا وحقه، ما مر خريف ورأيت فيه شجرة احمرت اوراقها الا وتراءى لي راقصا فوق اوراقها جذلا كالطفل.
وحين انهى سمير دراسته الجامعية العليا بتفوق، رأى ابواب الوطن موصدة دون اهله الخيرين والحرب الخائبة للقعقاع ابن يوسف التكريتي تلتهم ابناءه الفقراء، فراح يدور حوله مترحلا مثلما تدور الكواكب حول شموسها، حتى التقطته ذرى جبال كردستان الشماء، والتحق بقوات الانصار، مقاتلا طيباً وديعا، شيوعيا باسلا وعنيدا في مقارعته للدكتاتورية البعثية، الى ان سقط اسيرا ثم شهيداً في سفوح بشت آشان ربيع 1983 التي روت من دماء عشرات الشهداء من الشيوعيين الاباة، المغدورين غيلة وعدوانا تنهش اجسادهم الطاهرة ضواري الجبال. لقد كانوا رسلا للأخوة بين العراقيين، جاءوا من بغداد والنجف والبصرة والحلة والعمارة والرمادي ومن مدن العالم كله، منهم من اكمل دراسته ومنهم من اجلها الى حين، كان سمير مؤتمنا على بعض اموال الحزب، فأعمت تلك اعينهم وانستهم سمير المقاتل، ذا الدم المختلط من ام كردية � ثكلت به- واب عربي، فأطلقوا عليه النار امام رفيقات له قد وقعن في الاسر وسلبوا ما لديه. تماما كما فعل صدام حسين في حلبجة، الذي اباد الناس لان دما كرديا يجري في عروقهم!. فهل لهذا الدرس من فصول التدمير الذاتي المحزن، ما يساعد قوى شعبنا الوطنية والقومية والدينية على إدراك حقيقة ان قيم الكفاح المشترك يجب ان تصان، مهما اختلفت وسائل الوصول الى الوطن الجامع؟
قم يا صاحبي الاكرم فثمانون حزبك دنت، وانت أجدر من بها يحتفل.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشهيد سمير مهدي شلال ماجستير علوم زراعية
 
 
*************
 
تخطيط  للشهيد الشيوعي كفاح عبد إبراهيم الذي أعتقل عام 1980 وقتل تحت التعذيب وأبلغ والده شفوياً عن إعدامه في 10/1983 ولم يعثر عليه في المقابر الجماعية التي اكتشفت وتكتشف حتى الآن. والتخطيط عبارة عن وجوه محتشدة في فضاء الورق بعيون فزعة تحدق في الناظر برعب يعكس أجواء تلك الأيام.
 
 
******
 
 
متعة الأَلم.. متعة الخوف
 
 
سعدون الخياط
كان الجو معتماً والالوان تحولت الى رمادية والضبابية تنثر باوهامها على كل الاماكن الداخلية والخارجية ، التبست الاراء ، وكثرت التكهنات ، السوداوية تخيم على العقول، التهديدات الامريكية صبت حممها بكل الأذان ، الصغيرة والكبيرة ، المؤيدة والرافضة ، المرحبة الخائفة والمترددة ، واخرى المتوهمة المغبوطة .
المعارضة العراقية كثرت اجتماعاتها في الخارج وداخل اقليم كردستان ، واصحاب المذياع الصغير امثالي الذين (يفرفرون توالي الليل بالموجات )بحسب وصف احد رجال الحكومة ، يتنقلون بين صوت العراق الحر والمستقبل والقوات المسلحة واذاعة الحزب الشيوعي ... يحتضنون المذياع ، يمنون انفسهم بفسحة امل للخلاص من الجاثمين على الانفاس ،  كنت حينها اسمع الاخبار المبشرة والتمثيليات التي تعبّر عن ظلم الطاغية واغاني فؤاد سالم وانوار عبد الوهاب ( راس غليص انريدة ) ( من اربيل يمة للنجف شعبنة يايمة حلف ) وغيرها وكذلك القصائد الكاشفة عن المخفي من الوجه الاخر للطاغية ، كنت حينها اتعرف على بعض الشعراء والممثلين من خلال نبرات اصواتهم الخارجة من المذياع ، كنت حينها انظرالى نفسي بغير رضى بسبب عدم مساهمتي المباشرة في اسقاط النظام ،  كنت اكتب القصائد الشعبية لفضح النظام بشيء من الحذر من خلال التورية والتشبيه والصور القريبة غير الصريحة مثل: يا صحاب الكهف ما منكم جواب
 اليمتى تبكة بابكم مغلوكة
 هم وراكم فزَ وتفتحون باب لو عليكم نامت الطابوكة
 كذلك قصيدة : مصير وحطة الله براس صرصار
 وخبط كل الوجوه الزين بالشين
 وغيرها الكثير واخرها القصيدة التي قراتها في منتدى الفلوجة التي مطلعها وقّع بالضمير وكص البهام
 واحد ضال والكل خل يموتون
، اذكرأن بعض الحضور بعد الانتهاء من القصيدة طلب ان اعيدها ، فكدت ان اعيد القراءة  لولا ان جاءت اشارة من احد الاصدقاء ان انزل من المنصة ولا اعيدها ونصحني ان اتلفها للتخلص من الاحراج اذا ما حصل تحقيق ، كان ذلك ابان الحرب على افغانستان والوضع مرتبك لا احد متاكد من المرشح للاحتلال ، العراق ام افغانستان ، كنت قد توصلت الى قرار السفر الى كردستان والالتقاء بالمعارضة العراقية والانضمام الى المناضلين من الشيوعيين وغيرهم ،  استعنت باحد الاصدقاء المقربين لدخول الاقليم وهو الدكتور حامد الراوي حيث تحججت انه زوج اختي ولديها عملية جراحية ، وكنت حينها احمل هوية اتحاد الادباء والكتاب العراقيين وموقعة من هاني وهيب ، وهذا سهل امر الخروج ،  واخيراً دخلت محافظة اربيل حيث انتقلت الى مقر الحزب الشيوعي في شقلاوة وكنت اود تحقيق لقاء مع الاعلامي والاديب مفيد الجزائري الذي تربطني معه علاقة مع اخوته في المدحتية ( الحمزة الغربي ) ومتقاربين من حيث المبدأ والاتجاه الفكري ، ألا ان اللقاء لم يتحقق بسبب سفره الى خارج العراق ، وبعدها انتقلت الى السليمانية للالتقاء بالشاعر حامد الراوي الذي يعمل استاذاُ في الجامعة . في البدء توجهت الى مقهى الشعب في مركز السليمانية وسالتُ عن الشاعرالكردي ( اّوات حسن ) ولم اجده ولكن رُحب بي من قبل صاحب المقهى وطلبوا مني الانتظار، وفعلاً انتظرت، واخذت كتاباً من مكتبة المقهى بعد ان فرحت كثيراً بهذه الفكرة الجميلة التي افتقدناها منذ زمن طويل، (مكتبة في زاوية المقهى للبيع والاستعارة) وبينما كنت اقرأ في الكتاب بغير تركيز وكان اهتمامي منصباً على زبائن المقهى ونوعياتهم وقد عرفت عدد منهم بالوجوه فقط ، دخل شخص سريع الحركة والكلام مع حوار في احدى عينيه اضاف لوجهه جمالاً، ولج من باب المقهى وسرعان ما توجه صوبي بمجرد ان اخبروه اني بانتظاره ، وبعد الترحيب والضيافة اصطحبني الى بيت د حامد الراوي وبقيت عشرة ايام متنقلاً بين مقهى الشعب ومقهى اخر في منطقة اسمها (صولكه ) وتعرفت على عدد من العراقيين : اكراد وعرب من المحافظات منهم هشام البغدادي وثائر البدري ، وكانت هناك قصص واحداث خلال الايام العشرة .
 لقاء ثائر البدري : حضر الى بيت حامد الراوي المستشار حالياً في وزارة الثقافة المدعو ثائر البدري الذي قدم بهذا الاسم وسالني عن بغداد والمحافظات والاحداث التي تدور فيها ، وكانت قصة الشهيد حامد الشيخ جعفر اقرب الحوادث التي مرت بي وأكثرها تاثيراً وروتها له بالكامل ،: كيف القي القبض عليه من محله في المدحتية حيث كان يعمل مصلح ثلاجات أُعتقل بتهمة كتابة القصائد الحسينية وارسالها الى ايران.  وفعلاً كانت تبث قصائد من اذاعات ايران مع اسماء الشعراء وكان ذلك سنة 2000 ، سلمت جثته الى اهله بعد اسابيع وعليها اثار التعذيب والصعقات الكهربائية ، ونشر ثائر البدري القصة كاملة كما رويتها في صحيفة الاتحاد انذاك ،
كما سلّمتُ عدد من القصائد بفضح النظام السابق وكانت مباشرة وبالاسماء في هذه المرة وباسم مستعار (الساهر ) الى صحيفة الناطور الذي يراسها الاعلامي جليل البصري .  وقد اصابني الذهول من الكتب المتنوعة والصحف المنتشرة في المحال وعلى الارصفة والتي افتقدناها منذ زمن طويل ،  كنت متردداً بين ان اشتري الكتب والصحف أو اقراُها فقط لكني بدافع حب المشاركة في فضح النظام اّثرت ان اشتري عدد من الكتب منها كتاب شبيه صدام وووو وكذلك صحيفة الناطور وعدداً لا بأس به من الثقافة الجديدة اما صحف طريق الشعب فقد ذهبت الى وزارة الثقافة الكردية والتقيت باوات حسن قبل عودتي بساعات من مغادرتي بيت الدكتور حامد الراوي لانني اعرف اذا عرف اني ساخذ معي صحفاً محضورة الى بغداد سوف يمنعني حرصاُ منه على حياتي .
فاخذت عدداً من جرائد الطريق ، حيث اتذكر عبارة الشاعر اوات ولم انسها ابداً ( اذا لزموا عندك الجرائد في العراق يسوّوك اربع وصل) رغم هذا احضرتها معي عند عودتي ، بعد ان استعنت بسائق التكسي ليخفيها تحت الكراسي .
كنت طوال الطريق اعيش قصص الامساك بي وماذا ساقول وهل هناك عذر يخلصني من المشنقة هذا اذا لم اقض في التعذيب كحامد الشيخ جعفر وغيره ،
ومن يصدق انني غير مكلف من حزب معادي للنظام ، من يصدق ان العملية بدافع من عواطفي واخلاصي لنفسي ولشعبي المظلوم ولحزبي المغيب قسراً، واخيراً وصلت الى بغداد ،
ثم الى اتحاد الادباء وبصحبتي صحف طريق الشعب والناطور وكتب اخرى ..  في انتخابات اتحاد الادباء 2013 التقيت بالشاعر اوات حسن وذكّرته بعبارته أم (اربع وصل)، وضحكنا وشعرنا بالزهو والاحترام للنفس وللناس .. لم ينته الموضوع ....
 
 
 
*****************

ص 8
 
رسائل بحجم الصرخات يطالب أصحابها بإنصافهم
معاناة ضحايا النظام السابق على طاولة البحث
داود سلمان الساعدي
من خلال ما يعيشه المرء والصحفي تحديداً لمجمل الحياة العامة في هذه الأيام يستطيع وبقدر ما يسمح به الوقت أن يكتب العشرات من القصص الإخبارية أو الريبورتاجات الصحفية لأن الوضع العام وبكل مفرداته الاجتماعية والسياسية والاقتصادية يخلق لك مناخا في أن تكتب ما تريد.
 
والحمد لله ان حياتنا العامة في العراق الديمقراطي والصراعات السياسية الحادة التي وصلت حد التخوين والسب والشتم تستطيع من خلالها ان تكتب ما تريد وقد يكون التحقق في أي موضوع لتلك المفردات لا غبار عليه، بل يكون متميزا لأن يحاكي الواقع ويترجم النبض الحقيقي لما يعانيه الشارع العراقي .
ولكن هذه المفردات وتلك التداعيات لم تستوقفني في الكتابة. وهناك   المزيد من الموضوعات التي تنتظر النشر، ولكن ما قادني إلى كتابة هذا الموضوع، الرسالة التي بعث بها أحد المواطنين من محافظة بابل حيث اعتصرني الألم في قراءتها للمرة الأولى.
فقد قادتني هذه الرسالة الى ان  اوجه رسالة او صرخة  لكل السياسيين ومن يعنيهم الامر في مؤسسة السجناء السياسيين بل ذهبت الى أكثر من ذلك، فقد قرأت النسخة التي احتفظ بها للقانون رقم (4) لسنة 2006 والموسوم قانون مؤسسة السجناء السياسيين.
تقول الرسالة وهي من زميل صحفي تربطه علاقات اجتماعية  وثيقة الصلة بالشهيدين أو المفقودين وليد عبد الحسين وزميله في الدراسة الثانوية "مهند"، اللذين تم اعتقالهما وهما يوديان الامتحان الفصلي في ثانوية التأميم بمحافظة بابل في عام 1991 حيث تم اعتقالهما أمام مرأى ومسمع الطلبة والإدارة في تلك الثانوية المنكوبة، ويقول الزميل في رسالته:
 بعد سقوط النظام الفاشي عام 2003 تبرعت إلى جانب عدد من الأخوة والأصدقاء في البحث عنهما في سجلات الأمن والمخابرات التي تمت السيطرة عليها الا اننا فشلنا في العثور على بصيص من الأمل للعائلتين المنكوبتين وهذا ما جعلنا نستسلم للقدر.
بعد عام 2006 تنفسنا الصعداء حين علمنا أننا سنحصل على حقوق وامتيازات العائلتين المنكوبتين من خلال قانون مؤسسة السجناء السياسيين الذي جاء في مادته الثانية وأنها تهدف الى معالجة الوضع العام للسجناء المعتقلين السياسيين وتعوضيهما ماديا ومعنويا بما يتناسب مع حجم التضحيات التي يقدمها السجين السياسي والمعاناة التي عاشها جراء سجنه او اعتقاله، وهذا يعني أن هذين الشابين لم يعودا معتقلين بل سيتم تعوضيهما كما نصت تلك المادة بعد أن قدما نفسيهما فداء للوطن وللتجربة الجديدة وللوضع السياسي الجديد، الذي يتربع فوق عرشه العديد من الانتهازيين والنفعيين والذين تاجروا بالعملية السياسية والتاريخ النضالي لكل المجاهدين والمناضلين الذين نزفوا دما من أجل الوطن، وها هم يتم تزوير تاريخهم، رغم أنهم شريحة مهمة تعتبر بحق سفرا خالداً لمسيرة النضال الحقيقي التي ساهمت بصنع المناخ الثوري للانتفاضة والتغيير وهنا لابد من ان نتحدث بشكل واضح وصريح مع ما يسمى بمؤسسة السجناء السياسيين التي افرغت القانون من محتواه المهني والعقائدي والانساني .. ويحضر في الاذهن سؤال واحد وهو كم من الانتهازيين والقذرين من أيتام النظام السابق والمجرمين والمزورين واللصوص قد حصلوا على تلك الامتيازات بهذا القانون بعد ان استشرى الفساد ثم الفساد والفساد في هذه؟.
المؤسسة التي ساهمت ومع الأسف في التآمر على القانون ولعنه دون أن تدري، ولو كنت تدري فالمصيبة أعظم أنها أعطت حقوقا لمن لا حق له من الانتهازيين واللصوص وجبابرة النظام الفاشي السابق. وهنا تحضرني مجموعة من القصص والروايات لهذا الانحراف الخطير في هذه المؤسسة فهناك من تم سجنه في ابي غريب وهو محكوم  عن جنحه مخلة بالشرف وسرقة المال العام، ومجرمون من أيتام النظام السابق وبدرجات ومستويات حزبية متقدمة وتأتي هذه المؤسسة العتيدة لتعطيهم صك الغفران وتزودهم بكتب ووثائق كونهم سجناء سياسيين، في حين أن المناضلين الحقيقيين والذين قدموا أرواحهم فداء للوطن، أمثال وليد ومهند وداود الساعدي وقد مضى على سقوط النظام عشر سنوات ولم تروج معاملات الكثير منهم  من  بغداد الرصافة والكرخ والمحافظات،  وغيرهم من آلاف الذين  لم  تحصل عوائلهم حتى على كتاب شكر وتقدير وهو أضعف الإيمان.
في رسالة أخرى للمواطن واثق جريان حامد الذي كان عريفا في الجيش العراقي وهو يسكن  في محافظة الناصرية وقد تم طرده من الجيش السابق. بسبب معارضته  للنظام وجرى اعتقاله عام 1997 وقد حكم عليه  بالاعدام، وتعرض الى شتى انواع التعذيب داخل السجون، وبعدها جاء قانون العفو العام عن السجناء وقد خرج من السجن عام 1995 بقانون العفو، هذا بعد أن تعرض إلى آلام شديدة في جسده، وراجعت، عائلته أطباء عديدين لكنه فارق الحياة بسبب اعتقاله السابق وهو رجل كبير وتوفي في عام 1997، وبعد سقوط النظام الفاشي راجع ذووه مؤسسة السجناء السياسيين وقدموا مجموعة من الوثائق في مقدمتها مقتبس الحكم الصادر من محكمة جنايات الأمن العامة لكنهم لم يحصلوا على أي حقوق من جراء التضحيات التي قدمها والدهم للوطن، لذا أدعو مؤسسة السجناء السياسيين إلى إنصافه وتخصيص راتب تقاعدي للعائلة التي تحملت القهر والجور والإقصاء بسبب مواقف الوالد الوطنية.
أما الرسالة الثالثة فهي رسالة  من الإعلامي  داود سلمان الساعدي ويحكي فيها معاناته من جراء الحيف الذي وقع عليه بسبب طرده من الجيش واعتقاله في الامن العامة اعتقالا على ذمة التحقيق لمدة شهر واحد بسبب التهمة التي نسبت اليه بوجود تنظيم معادي في الجيش عام 1972 عندما كان طالباً في مدرسة المظليين صنف  التموين  الجوي وقد نفذ حكم الاعدام بثلاثة من زملائه في مدرسة الشهيد جواد صوب الله  من أهالي بغداد الجديدة، منهم الشهيد غالي العتابي والشهيد سامي وهؤلاء من مدينة الصدر، والتهمة الموجهة اليهم هي تنظيم عسكري لحزب الدعوة، وجرى اعتقال مجموعات كبيرة في مدرسة المظليين. صنف  التموين  الجوي، وكان هذا الصنف  المظلي  يرأسه آنذاك النقيب محمد الشهواني من اهالي الموصل الذي شغل بعد سقوط النظام مدير جهاز المخابرات العراقية وهو برتبة لواء وكان قد فر إلى عمان لاشتراكه "بمؤامرة"  ضد نظام الطاغية صدام   مع بعض التنظيمات العسكرية، ولكن تم إطلاق سراحي من "الأمن العامة" لكوني شاباً صغيراً ولعدم ثبوت الأدلة ضدي، فتم طردي من الجيش وتحطم مستقبلي العسكري، وتم  تعييني  في وزارة التجارة، الشركة العامة للأسواق الحرة، وبعدها تم نقلي إلى الشركة العامة للأسواق المركزية، وجرى فتح قيد سياسي فيها لمدة عشرين عاماً، وكل سنة يجري اعتقالي في الأمن ثم أخرج بكفالة ضامنة، وفي عام 1999 وبعد استشهاد السيد الشهيد "محمد صادق الصدر" اختفيت عن عيون النظام  الدكتاتوري   وهربت إلى عمان لمدة سنة واحدة زاولت خلالها بعض الأعمال الحرة، ومنذ سقوط النظام في العام 2003 إلى يومنا هذا لم احصل على اي حقوق من مؤسسة السجناء السياسيين لكوني معتقلاً في الامن العامة وليس لديّ اي مقتبس حكم، علما أني قدمت معاملة الى دائرة السجناء السياسيين في  شارع فلسطين  الرصافة واخذوا بصمات الاصابع وفتح اضبارة ولم يستدعني احد لحد الآن، في حين ان تعليمات مؤسسة السجناء السياسيين تنص على أن أي أحد من السياسيين أو الموقوفين أو المحكومين في زمن النظام السابق لم يحصل على وثائق تؤيد ذلك، لفقدانها او حرقها بعد سقوط النظام فان التعليمات توصي بجلب  شاهدين  من الثقاة ليقسما بكتاب الله تأييدا له، وأنا مستعد أن آتي بالمئات من الذين أعرفهم ويعرفون قصتي مع النظام السابق وما عانيته من آلام نفسية واعتقال وغربة قبل هروبي الى  سوريا  وعمان، وفي نهاية رسالتي ارجو رفع صوتي  مع  السجناء السياسيين كي احصل على حقي الضائع من هذه المؤسسة.
ولطالما نكتب اليوم عن مؤسسة السجناء السياسيين، مالها وما عليها، فإننا لا بد ان نذكر بعض الشرائح الاجتماعية والأحزاب السياسية التي نالت  نصيبها سواء من خلال الاعتقال ام الابادة الجماعية ام التهجير المتعمد وكما حصل للأكراد الفيليين، وظلم مؤسسة السجناء السياسيين لهم, وقد تطرقت عضو الجمعية الوطنية السابقة فائزة باباخان الى القانون 4 لسنة 2006 والذي تشكلت بموجبه مؤسسة السجناء السياسيين مشددة على التعريف بالحقوق التي جاء بها قانون المؤسسة للسجين السياسي ومنها تعويضه ماليا ومعنويا عن معاناته أثناء مدة اعتقاله وتقديم الحقوق إليه بالتنسيق مع المؤسسات غير الرسمية الاخرى وتوفير فرص العمل له وإكمال دراسته بما فيها اكمال الدراسات   العليا دون شرط العمر وتقديم التسهيلات للسجين بمستوى معيشي لائق، ثم عرجت بابا خان على التعريف الذي تنطبق عليه شروط  السجين  السياسي بحسب قانون مؤسسة السجناء السياسيين وقالت ان السجين لديه مقتبس حكم جراء اختلافه بالرأي مع النظام الذي كان قائما أو بسبب تعامله مع حزب آخر أنتمنى إليه من  غير حزب البعث، وأضافت أن من ليس لديه مقتبس حكم فبإمكانه جلب شاهدين يثبتان انه كان سجينا سياسيا، مشيرة الى ان الكرد الفيليين المسفرين حرموا من الاوراق الثبوتية، ونوهت بابا خان عن بنية المؤسسة او التغيير الحاصل فيها بعدم استغلال الاموال التي توفرت لدى المؤسسة في اقامة مشاريع اقتصادية كذلك عدم اعطاء رواتب تقاعدية لكثير من المشمولين، علما أن المشمولين بإجراءات المؤسسة، إذا كان غير موظف فانه يعطى راتبا تقاعديا وتحتسب له مدة الخدمة والسجن لغرض العلاوة والترفيع، وان كان موظفا يستحق راتبه الوظيفي لمدة عشرة أعوام، موضحة انه يختار احد الراتبين، واكدت بابا خان تخصيص قطعة أرض للمشمول اضافة الى التسهيلات المصرفية، وقالت ان بعض المواطنين  سلمت    معاملتهم   الى المؤسسة في شهر نيسان من العام الماضي ولم يجر ترويجها اضافة الى الزخم الحاصل في تدقيق معاملاتهم من هيئة المساءلة والعدالة، وتحدثت بعد ذلك فيروز حاتم عضو مجلس رعاية مؤسسة السجناء السياسيين عن مهمات المجلس المتمثلة ببقاء مسؤولين في المناصب ويحرم السجين  السياسي من  جميع الامتيازات التي اقرها  قانون تشكيل المؤسسة، موضحة ان هناك مشروعا قدم الى مجلس النواب  لتعديل  اسم المؤسسة باسم مؤسسة السجناء السياسيين والمعتقلين السياسيين ليشمل شريحة أكبر وأوسع، واشتكت من سوء الاداء والظلم الذي وقع على بعض شرائح المجتمع ومنهم السجناء السياسيون، وأكدت حاتم أن قرار المحكمة الجنائية العليا وبعد ما تعرض له الكرد الفيليون  من  جرائم وابادة جماعية فعلى مؤسسة السجناء السياسيين إنصافهم. وهناك حالات مخلة بالشرف مشمولة بنظام المؤسسة وكثير من أفراد النظام السابق ويفترض بالسلطة التنفيذية أن تأخذ دورها.
 واكدت انه يجب كشف اسماء المزورين، كما اكدت ان هناك 300 معاملة لم يتم فيها طلب مقتبس الحكم وهذا فساد في عمل  المؤسسة وإذا  رفض أي شخص بعدم انتمائه للمؤسسة عليه خلال شهر التمييز واذا رفض مرة اخرى فباستطاعته التقديم عن طريق محكمة  البداءة.
 
 
************
"بين المولدة والامانة ضاعت لحانه"
هموم المواطنين صيفاً و شتاءً
 
باسم حسين الربيعي
هاجمنا البرد فجأة.. وتذكرنا حالنا في الشتاء الماضي الممطر.. وغرق الشوارع والبيوت.. معاناة المواطن البسيط في عبور الشارع للوصول إلى مدرسته أو كليته.. أو مقر عمله.. شوارع رئيسية أغلقت.. ووسائط النقل توقفت.. بعد أن أصبحت السيارات غواصات عائمة في الشوارع والمحلات الغارقة في الوحل والمياه الآسنة.. وكهرباؤنا الوطنية التي استبشر بتحسنها المؤقت كل المواطنين بعد غياب دام عقوداً.. وأعد بعضنا العدة برفع أسلاكه من المولدات الأهلية التي استنزفت جيوب "المواطن المسكين" الذي لا يستطيع حولاً ولا قوة إلا الرضوخ لجشع الكثير من أصحاب المولدات وحججهم الحاضرة في رفع سعر ألأمبير، وتمت الفرصة لأيام بعدد أصابع اليد!.. الا ان حليمة لا تستطيع الصمود، فعادت الى عادتها القديمة!.
عدنا إلى تصريحات أمانة بغداد واستعدادها لاستقبال الموسم الشتوي على نحو مبكر- اذ استفدنا من تجربة غرق الشوارع والبيوت العام الماضي- لنشمر السواعد التي ستقوم بأعمال مكثفة لتنظيف الشبكات و"المنهولات" وتسليك أنابيب المجاري وأنابيب الأمطار.. ولكن تظل عملية تصريف مياه الأمطار في شبكات بغداد تعتمد على كمية هطول الأمطار.. لأن شبكات المدينة المشتركة "الصحية والأمطار" أو المنفصلة مصممة جميعها على أساس تواتر الأمطار لسنتين سابقتين وعلى شدة تساقط المطر والمقدرة لمدينة بغداد بـ "15" ملم.. وحين يهطل المطر بشدة أكثر من "15" ملم سنحتاج عندها الى وقت أطول لتصريف المياه.
 لكننا شهدنا شدة في تساقط الأمطار في هذا الشتاء وخلال ليلتين فقط قدرت بـ "40" ملم.. ألا يدعونا ذلك إلى تجديد هذه الشبكات المتهرئة والتي تداخلت مع بعضها البعض- وقد شخصنا المناطق الأكثر ضرراً وغرقاً فكانت جميع مناطق بغداد باستثناء طفيف جداً ومن خلال تجوالنا اليومي في مناطق بغداد- وجدنا أنها تفتقر إلى أدنى المقومات البلدية اللازمة للسيطرة على هكذا طوارئ تهددنا كل شتاء/ فانتشار التخسفات وكثرته في الشوارع والأزقة واضح للعيان والطفح المستمر في مياه الأمطار والمجاري- مما يشكل مستنقعات مائية وهناك شح كبير في المياه الصالحة للشرب وتزداد همومها مع إقبال كل موسم شتوي جديد..
اغلب شبكات المجاري "الصحية والامطار" صممت قبل سنوات طويلة حين كان عدد نفوس العاصمة قليل قياساً بيومنا هذا. وهناك تداخل عجيب وغريب في الشبكات الحديدية.
فمثلاً مجاري الحبيبية تصب فيها مجاري مدينة الصدر الضخمة- وكذلك مجاري مدينة الشعب تصب بها أيضا- ولتخفيف العبء عن الخط الأول- استحدثوا خطاً ثانياً منذ 2003 م  أما التخسفات التي تعاني منها هذه المناطق فسببها قدم الشبكات وطبيعة التربة المتحركة- في مدينة الصدر- اذ يردنا في اليوم الواحد حدوث ما لا يقل عن أربعة تخسفات في شوارع المنطقة- رغم محاولات الأمانة الترقيع البسيط.
وبشأن شح المياه الصافي في بغداد/ بجانبيها، الكرخ والرصافة- فتعاني أصلا من عجز في الماء الصافي- ونظراً لمعاناة المواطن اليومية من مشكلات حقيقية خلال فصل الشتاء وبخاصة المناطق الفقيرة التي لم تشهد تبليطاً منذ تأسيسها- والتي تعاني من التخسفات والحفر والمطبات فمعالجتها الحقيقية لا تكون بالتعويضات المالية التي توزعها الحكومة على المتضررين- خاصة وان نحو 80 بالمئة من شوارع بغداد بحاجة إلى تأهيل وصيانة- وهي نسبة عالية- إضافة إلى غلق  اغلب شوارعنا، مما يعرقل جهد الأمانة بالقيام بواجباتها اليومية والضرورية.
أما عادات "حليمة القديمة الحديثة" فحدث ولا حرج- فقد شهدنا قبل شهر استقراراً واضحاً في انسيابة التيار الكهربائي، بعدما قلت ساعات القطع وكان لدى المواطن أمل كبير بأن يكون هذا الشتاء دافئاً بتوفير التيار الكهربائي اللازم، لتسيير عجلة الحياة. ولا سيما في هذا الفصل البارد.. إلا انه سرعان ما تلاشى هذا الأمل مع مرور الأيام.. "ويا فرحة الما دامت"، حيث بدأ المواطن يعاني من تعسف وجشع أصحاب المولدات الذين سرعان ما رفعوا شعار أدفع "10" آلاف أو ارفع وايرك"، ورفعت وزارة الكهرباء شعارها القديم في ترشيد الكهرباء في ظل شبكات أكل الزمن عليها وشرب ومحطات تعود لسبعينيات القرن الماضي أو أقدم- وكان الأجدر بالوزارة مصارحة المواطن في استفحال معالجة مشكلة الكهرباء الأزلية- والتي امتدت إلى أجيال متعاقبة- في ظل فساد مالي وإداري وعدم الاهتمام براحة هذا المواطن الصابر المظلوم. وعدم التعاون والتنسيق بين دوائر الكهرباء ومحطات الصرف الصحي والمغذيات- مما سبب غرق هذه المضخات وبقاءها جثثاً هامدة وسط أمواج الفيضانات ويالمجاري.
 ويبقى الأمل أن يكون شتاؤنا رحيماً بنا  ورحيما بالأمانة - والكهرباء وبالشوارع -  وبالمواطن المتضرر الأول متمثلاً بقول فنان الشعب "عزيز علي":
ظل الأمل بهل جايات والأمل سر الحياة
لكن دتمر السنوات.. وكل ما تمر سنة عمرنة يخلص سنة".
 
أجور المولدات الأهلية تعاود الارتفاع
 
ودخل المواطن متاهات جديدة بعد ان قام البعض منا برفع الأسلاك الكهربائية من المولدات الأهلية- بسبب تصديق ما يكرره السادة المسؤولون بأن الكهرباء استقرت وانتهت أيام الأزمة. وكانت المعاناة في إعادة الخط.. بعد أن عاد أصحاب المولدات لممارسة سطوتهم وإرهابهم على المواطن البسيط.. وبعد أن فرضوا جبابة جديدة وهي: (10) الآف دينار للأمبير الواحد وتهديد من لا ينصاع لزيادة الأسعار بسحب الخط. بعد ان حدده مجلس محافظة بغداد في وقت سابق (5) آلاف دينار إلا أنهم عادوا فرفعوا الأسعار إلى (9) آلاف دينار. مما دفع محافظة بغداد إلى إعلان "إيقاف رواتب كفلاء متعهدي المولدات الحكومية غير الملتزمين بالتسعيرة- فيما أكد سحب المولدة من المخالفين اعتماداً على التقارير المقدمة من الوحدات الإدارية.. ويعتبر هذا القرار أسلوبا رادعاً بحق أصحاب المولدات الحكومية غير الملتزمين بالأسعار المحددة والمبالغ المقررة وفق العقد المبرم بينها وبين الكفلاء.. وشدد القرار على ضرورة التزام أصحاب المولدات بضوابط وتعليمات التشغيل ومحاسبة المخالفين.. مع تنسيق مشترك مع وزارة النفط- ودائرة تجهيز المشتقات النفطية بغية الإسراع بإيصال الوقود المجاني إلى أصحاب المولدات الحكومية والأهلية.
 واليوم وبعد هذه السنوات العجاف التي أثقلت كاهل العراقي الصابر الذي يأمل أن يحدث استقرار في الكهرباء مثل بقية شعوب المعمورة التي تتمتع بالكهرباء ليلا ونهارا، فمتى يسعد العراقي ويسعد قلبه الذي أضناه حجم المعاناة بسبب الأزمات التي يفتعلها الساسة؟، ومتى نشهد تحسناً حقيقياً ملحوظاً في تقليل ساعات القطع؟.
 نحن بالانتظار!
 
***********
ص 9

مدينتان ومستقبل واحد
نجاحات اليسار الأمريكي.. هل ستؤدي الى ولادة رموز جديدة؟
رشيد غويلب
 في الانتخابات البلدية التي جرت في الخامس من تشرين الثاني الفائت في الولايات المتحدة الأمريكية، حقق الاشتراكيون نجاحا لافتا في سياتل، وفي مينيابوليس. وكان الحدث الأبرز في السباق الانتخابي هو فوز الشخصية الليبرالية والمرشح الديمقراطي بيل دي بلاسيو بمنصب عمدة مدينة نيويورك، بحصوله على 73,3 في المئة من اصوات الناخبين، اي ما يساوي 752 الف صوت، وتحقيقه فوزا ساحقا على غريمه الجمهوري مايكل بلومبيرغ، المليادير الذي تقدر ثروته بـ 27 مليار دولار، والذي احتفظ بالمنصب لثلاث دورات متتالية، كما انهى فوز دي بلاسيو 20 عاما من تسلط الجمهوريين على المدينة.
ولم تتعد نسبة المشاركة في التصويت 25 في المئة ممن يحق لهم التصويت، وهذا يعكس ضعف قناعة مواطني الولايات المدينة في قدرة الانتخابات على احداث تغيرات سياسية جذرية. وقد اعتمد المرشح الديمقراطي برنامجا انتخابيا هو الأكثر تقدمية، بالنسبة للديمقراطيين، في التاريخ المعاصر للولايات المتحدة الأمريكية، ووصف نفسه في كل مكان تواجد فيه بـ "رجل اليسار"، وتضمن برنامجه  مطالبات الأغلبية، باعتماد سياسة اخرى في المدينة، سياسة قائمة على رؤية يسارية. كما ان حياته اليومية سهلت له طرح نفسه على انه مرشح الاوساط الشعبية، فهو لا يسكن كسلفه في احياء الاثرياء، وانما يسكن في حي بروكلين شديد الكثافة السكانية، والذي يسكنه تنوع عرقي واسع. ولا يذهب اطفاله لمدارس الاثرياء الخاصة، وانما يتعلمون في المدارس العادية العامة.  
وفي انتخابات المجالس البلدية استطاعت القوى التي تقف الى اليسار من الحزب الديمقراطي تحقيق نتائج طيبة، ففي مدينة سياتل حصلت كاشاما ساوانت على 46 في المئة من الأصوات متخطية رئيس البلدية الحالي ريتشارد كونلين من الحزب الديمقراطي. وكانت كاشاما قد ترأست البلدية للمرة الأولى عام 2010. وقد خاضت الانتخابات ببرنامج يدعو لتحديد حد أدنى للأجور 15 دولارا في الساعة، وفرض الضرائب على الأثرياء، وإجازة العمل النقابي في الشركات الكبيرة العاملة في حدود بلديتها. وتمكن الاشتراكي تاي مور من الحصول على 37 في المئة من أصوات الناخبين، وهو ناشط في حملة "حركة لنحتل" المطالبة بتعزيز الحريات الشخصية. وفي صباح يوم الانتخابات قامت الشرطة بالإخلاء القسري لمنزل المرشح اليساري جيمي كيلي، وهو متقاعد.  وقد ساهم في الحملة الانتخابية لكل من ساوانت ومور، اللذين ينتميان الى منظمة "المبادرة الاشتراكية"، مئات الشباب المتطوعين.
ويواجه دي بلاسيو مدينة مليئة بالصراعات والتناقضات. وتعود هذه الصراعات أولا الى عدم المساواة الاجتماعية، التي تشابه في نيويورك الظلم الاجتماعي القائم في البلدان الأفريقية الواقعة جنوب الصحراء الكبرى. ان نسبة 1 في المئة الأكثر ثراء من سكان المدينة، التي تضم  العديد من كبار المديرين والمسؤولين التنفيذيين في القطاع المالي وكذلك قطاع التأمين والعقارات، تكدس مبالغ خيالية، وتحول المدينة إلى أكبر متنزه في العالم للأثرياء،  وفي نفس الوقت، يزداد عدد الملايين المهشمة  من المواطنين، وترسل على نحو متزايد المزيد منهم إلى الفقر والفاقة. ويعيش حاليا ثلث اطفال المدينة تحت خط الفقر، وهناك 50 الف مشرد على الاقل منهم 20 ألف طفل، وهو اعلى مستوى منذ البدء بالإعلان عن هذه الإحصائيات.
وقد وضع دي بلاسيو، في خطبه الانتخابية، النقاط على الحروف، عند وصفه الاستقطاب الاجتماعي المتزايد في المدينة بـ "قصة مدينتين". ومع هذا الوصف الرمزي الماخوذ من رواية الكاتب البريطاني الناقد تشارلز ديكنز، يتماثل دي بلاسيو مع خطاب حركة "لنحتل الوول ستريت". ومن المفيد ان نشير الى وجود 400 الف مليونير مقيمين في نيويورك، وهو اكبر عدد تحويه مدينة في العالم، مقابل 7 ملايين انسان يشكلون نسبة 21 في المئة من سكانها، ويعيشون تحت خط الفقر . وطرح دي بلاسو بحيوية مقترحات ضد التباين الاجتماعي، والتي تضمنت ضريبة الاغنياء لتمويل دور حضانة مجانية للجميع، بناء او تجديد 200 الف مسكن اجتماعي، وانهاء التحقيق عن الهوية بناء على الشبهات، والتي تمارسها الشرطة في الشوارع ضد السود، اللاتينو، والمعدمين. الامر الذي دفع وسائل الاعلام اليمنية بوصفه بـ "الاشتراكي"، لغرض تخويف الناخبين، ولكن هذه المحاولة لم تات أكلها. وليس هناك شك ان مقترحات دي بلاسيو مرحب بها، ولكن العبرة في إمكانية تنفيذها على ارض الواقع.
اولا: توضع تحت تصرف عمدة نيويورك ميزانية تبلغ قيمتها 70 مليار دولار، ويمكن التصرف بجزء صغير من المبلغ ، اما حصة الاسد فتدفع لتسديد الديون ولتغطية مصاريف الادارة المركزية، ولتمويل برامج حواضر المدينة، والتي لا يمكن تقليص نفقاتها. وبالإضافة إلى ذلك تخضع لضوابط غير عادية تتعلق برفع الضرائب ، او تخصيص نفقات جديدة، تحتاج لموافقات صادرة من عاصمة الولاية. وارتباطا بهذه العقبات، ستصطدم وعود دي بلاسيو  بواقع القيود المالية.
ثانيا: سيصطدم العمدة الجديد مع مجاميع اللوبي، التي كانت المستفيد الاول من سياسات سلفه، والتي مارست تاثيرا على السياسات التي كانت نافذة في المدينة. وعلى الرغم من النتائج الانتخابية التي حصدها دي بلاسيو، الا انه لم يستطع تحقيق اكثرية في أوساط مجموعة سكانية محددة، وتحديدا في أوساط الذكور البيض. والتي ما تزال خاضعة، كما في السابق، لهيمنة الرجال البيض، وهؤلاء غير مستعدين اطلاقا للتخلي عن امتيازاتهم. وسوف لا يكترثون بالعمدة الجديد وسياسته، ولم يحيدوا عن مسارهم المعروف.ومن المتوقع ان يلجأ دي بلاسيو الى  حلول وسطية غير سارة، لمواجهة هذه النخب، التي لا ترحم، وهو امر يضع تنفيذ برنامجه الانتخابي التقدمي في خطر.
وعلى الرغم من ان دي بلاسيو يواجه تحديات كبيرة، ولكن عليه ان لاينسى ان نتائج الانتخابات الاخيرة تمثل في الواقع حدثاً ونتيجة تاريخية. وان دي بلاسيو ليس فقط اول عمدة خلال نصف القرن الاخير لا ينحدر من مانهاتن، وانما ايضا فاز في الانتخابات بفارق كبير عن منافسه، وهو المؤشح الوحيد في تاريخ المدينة الحديث، الذي حقق مثل هذه النتائج،على الرغم من انه  لا يتقلد منصباً حكومياً. ويأتي نجاحه، نتيجة قدرته على اقناع  طيف واسع ومتنوع جدا من الناخبين، غطى  كل أجزاء المدينة، وانحدر معظمهم من الفئات الاجتماعية الدنيا والمتوسطة. و تاثر بحملته الانتخابية 2 مليون من الأمريكان - الافارقة، الذين صوت 96 في المئة منهم لصالحه، وقد عززت حملته، ولعبت دورا مركزيا فيها زوجته السوداء وأبناؤه منها. لقد هاجمت الصحافة هذه التعددية الثقافية، وادت الى تصويت السود والملونين الآخرين لصالحه، لقد صوت 87 في المئة من اللاتينو، و 70 في المئة من الآسيويين - الامريكان لصالحه، لانهم ركزوا على خلفية شخصية المرشح، وليس على محتوى برنامجه الانتخابي.
ومن الثابت ان نجاح دي بلاسيو في حكم نيويورك، وتنفيذ وعوده الانتخابية مرتبط باعطائه الاولوية لاحتياجات ناخبيه المتنوعة. وتبقى هذه الحقيقة اهم من كل الخطوات السياسية الملموسة، لتحقيق تحول نحو اليسار في السياسات المطبقة في المدينة عمليا. وبالتأكيد، فإن إصلاحا قانونيا ناجحا، سيكون  مفيدا،  من أجل البرهنة على امكانية  العمدة الجديد، على فرض تحسينات ملموسة. و فيما يتعلق بالأزمة الهيكلية، التي تعيشها نيويورك ، فان المهمة الأكثر إلحاحا ، هو الاستماع الى الفئات الاكثر تضررا منها،  هذه هي مهمته الرئيسية، ومهمة القوى  والمنظمات اليسارية، هي تذكيره بأن عليه أن يرتقى إلى مستوى هذه المسؤولية.
كان ومازال الحديث يدور حول إمكانية ظهور يسار جديد يتمتع بشعبية في الولايات المتحدة. وفي مقالته التي نوقشت كثيرا، والموسومة "صعود يسار نيويورك الجديد"،يصف بيتر بينارت العمدة الجديد، بالشخصية الرئيسية في هذه الحركة. انه يشير لسوء الحالة الاقتصادية، خيبة الأمل السياسية وتغيير التركيب الديموغرافي للسكان، ليتحدى وجود الحزب الديمقراطي. ولكن هل يرتقي منصب عمدة نيويورك حقا،  لمهمة بهذا الحجم ؟
ويؤشر الناشط اليساري المعروف  توم هايدن بحق، في مقال له في صحيفة "الغارديان"  البريطانية  أن كلا من سلفي دي بلاسيو، رودولف جولياني ومايكل بلومبرغ، كانا قادرين  على التأثير في السياسات على الصعيد  الوطني. ولهذا لا يوجد سبب للتشكيك في قدرة بلاسيو للقيام بالشيء نفسه. ويذكر ديفيد كالاهان، احد مؤسسي حركة Think-Tanks »Demos«  اليسارية ، إن عمدة نيويورك الأسطورة فيوريلو لاغوارديا، نجح في سياسته "الصفقة الجديد"، اعتمادا على علاقاته الوثيقة مع شخصيات سياسية اتحادية، وعلى قدرته في الحصول على موارد مالية من الحكومة الاتحادية. وهناك امثله على رؤساء لمدينة نيويورك استطاعوا التأثير على سياسة الاتحاد، وبالمقابل توظيف هذا التاثير، لاعطاء الاصلاحات التقدمية في نيويورك الزخم اللازم.
إن التنفيذ الواقعي لهذه الرؤية الجيدة، يتطلب من دي بلاسيو مواجهة خصومه السياسين ولوبي المصالح، بوضوح وعلى اساس قناعته السياسية. وفي نهاية المطاف كان دي بلاسيو مدير ناجحاً  عام 2000 لحملة هلاري كلينتون لانتخابات مجلس الشيوخ عن ولاية نيويورك، وان أنصارها سيدفعونه باتجاه العمل المشترك مع النخب والشركات الكبرى. ومن الضروري العودة بالذاكرة الى هذا السياق، وكذلك الى مشاركة دي بلاسيو في الحركات الاجتماعية. وستكشف الاشهر القادمة، اي جزء من ماضيه سيطبع سياسته كعمدة لمدينة نيويورك.
وكثير من السياسيين قد وعدوا بتقليص الفجوة المتنامية بين الفقراء والاغنيا، الا ان  الجزء الاكبر من هذه الوعود بقيت شفاهية، ولم تأخذ طريقها في التنفيذ. وفي الوقت نفسه تنتشر سياسة التقشف في جميع انحاء البلاد، التي يحاول أبطالها  حمل الناس على الاعتقاد بأمكانية انقاذ انفسهم، اذا ما تركوا الناس الاشد فقرا يواجهون مصيرهم بمفردهم.
 فهل سيوظف دي بلاسيو نجاحه الانتخابي التاريخي لتنفيذ اصلاحات تقدمية؟ ان ذلك يثير مخاوف الكثير من اصحاب الثراء الفاحش. وعلى اليسار ان يعمل كل ما بوسعه، لجعل العمدة الجديد امينا لصورته التي رسمها خلال الحملة الانتخابية.، واذا ما فشل اليسار في ذلك، فستظل نيويورك منقسمة على نفسها بين مدينة للاثرياء، واخرى لبقية السكان.
لقد ادى فوز دي بلاسيو الى خسارة اليمين لمدينة نيويورك، وهي خسارة كبيرة، وتعكس تآكل قاعدة الحزب الجمهوري  الانتخابية في المدن الكبيرة، فمن بين 30 مدينة كبيرة في الولايات المتحدة الامريكية، هناك اليوم مدينتان فقط يحكمها الجمهوريون هي:  انديانابوليس (انديانا) وفورت وورث (تكساس).
وفي الختام لا بد من الاشارة الى ان الحديث عن اليسار في الولايات المتحدة الامريكية، ينطلق من خصوصية التجربة التاريخية، والدور السياسي والاقتصادي، الذي تلعبه عالميا، وتوازن القوى السياسية، والاجتماعية السائدة، والجذور العميقة لمعاداة الشيوعية واليسار فيها، ووجود تيارات يمينية متطرفة، وحتى فاشية مؤثرة في الحزب الجمهوري، وهو ما دفع الحزب الشيوعي الامريكي، ضمن امور اخرى للدعوة للتصويت لصالح باراك اوباما في الانتخابات الرئاسية الاخيرة. وبالتالي فان المعايير السائدة في تقييم دور اليسار في اوربا، وفي قارات وبلدان اخرى في العالم لا تتماثل مع المعايير التي يعتمدها المتابعون في تناولهم لجديد اليسار في الولايات المتحدة الامريكية.
 هل سيحقق بيل دي بلاسيو آمال ناخبيه؟
ـــــــــــــــ
المصادر:
 ,Zwei Städte, eine Zukunft Ethan Earle, ND ، 18.11. 2013
 Dirk Grobe Aus UZ vom 15.11.2013

*****
  كان ومازال يدور حديث حول إمكانية ظهور يسار جديد يتمتع بشعبية في الولايات المتحدة. ففي مقالته التي نوقشت كثيرا، والموسومة "صعود يسار نيويورك الجديد"،يصف بيتر بينارت العمدة الجديد، بالشخصية الرئيسية في هذه الحركة. انه يشير لسوء الحالة الاقتصادية، خيبة الأمل السياسية وتغيير التركيب الديموغرافي للسكان، ليتحدى وجود الحزب الديمقراطي. ولكن هل يرتقي منصب عمدة نيويورك حقا،  لمهمة بهذا الحجم
*******
هنيئاً لنساء ورجال تونس.. فعلى طريق المساواة والحرية نسير ونؤسس للعيش معاً
 
فتحية السعيدي *
وأنا أستقبل وجه الصباح وأعد نفسي للخروج والعمل ومواصلة رسم ابتسامة ما على شفاه الأحبة وجدتني أشعر بنوع من الارتياح ومن الرضا،  المستقلة) على امتداد أكثر من عقدين من الزمن من أجل القضاء على جميع أشكال التمييز وعلى العنف المسلط على النساء.
 
فعندما تمّ بعث مركز التوجيه والاستماع للنساء ضحايا العنف صلب الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات سنة 1993 وانطلاق الحملة الوطنية ضد العنف كان الحديث في هذا الموضوع محظورا. فالعنف خاصة الزوجي والأسري يدخل ضمن حانة المألوف والمعتاد. وتدريجيا، اتسع الاهتمام بالموضوع وسنة 2000 حثت الجمعية التونسية للنساء التونسيات للبحث حول التنمية بالتعاون مع الاتحاد العام التونسي للشغل خلايا استماع وتوجيه أيضا، وركزت شغلها على العنف المسلط في أوساط العمل (عنف اقتصادي: طرد تعسفي من العمل، وتحرش جنسي...الخ). وفي الأثناء، اتجه الاتحاد الوطني للمرأة الى الاهتمام بالموضوع وبعث خلايا استماع وتوجيه ثم قام بإنشاء مبيت لهذه الفئة من النساء.
كان صوت النسويات عاليا خلال تلك الفترة وكانت الدولة تسمع لهن ولكنها تحاول تهميشهن وفي الأثناء تسعى إلى سحب البساط من تحتهن في اتجاه مزيد من مأسسة قضايا النساء... وأذنت رئاسة الجمهورية سنة 2002 لوزارة المرأة بالقيام بدراسة حول العنف المسلط على النساء، وكانت الدراسة الرسمية الأولى. ونشير إلى أنه قبل الأذن بالقيام بهذه الدراسة، بسنة تقريبا خصص مركز الكريديف عددا من مجلته حول الموضوع وأنجز العدد ولكنه سحب خلال النشر ومنع من التوزيع لأنه على هذا المركز ان ينتظر الإعلان الرسمي عن انطلاق الدراسة ليقوم بتسويق الموضوع فليس من حقه أن يبادر ويتناول دراسة الموضوع وعرضه (وهو سلوك نرجو أن لا يستمر في هذه الفترة الجديدة من تاريخ بلادنا وأن يتمتع مركز الكريديف باستقلالية يحتاجها لإنجاز بحوثه العلمية)... تلك، هي اشتراطات السياسة في تلك الفترة، أو املاءات الدولة التي تمّ اختزالها في شخص الرئيس الذي وجب أن تكون له أسبقية الإعلان عن هكذا مواضيع. كيف لا، وهي التي احتكرت الحديث عن تحرير المرأة وهو ذات السبب الذي كان وراء نشأة نادي دراسة قضايا المرأة في النادي الثقافي الطاهر الحداد في أواخر السبعينات، والذي أنتج في فترة لاحقة وتحديدا سنة 1989 جمعيتين : الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات وجمعية النساء التونسيات للبحث حول التنمية.
ناهضت النسويات مسألة احتكار الدولة لقضايا النساء ومأسسة هذه القضية وإن كن جميعهن يعترفن بالدور الريادي للزعيم بورقيبة ولكن كان ولا زال لديهن نظرة ورؤية أخرى لقضايا النساء تتجذر في الثقافة الحقوقية والإنسانية وتناضل من أجل تغيير العقليات وتطوير عمليات التنشئة الاجتماعية بما يحقق المساواة الفعلية بين الجنسين ويعيد موقعة النساء في الفضاء العام. ولقد كان الهدف في علاقة بمناهضة العنف، هو: "تجريم العنف المسلط على النساء في الفضاء الخاص وإخراجه إلى الحيز العام". وكان الشعار آنذاك: "كسر جدار الصمت حول العنف"، ذلك، أن المرأة التي تواجه العنف الزوجي أو الأسري أو أي نوع من أنواع العنف تصمت ولا تستطيع أن تتكلّم عن ألم يمس من حرمتها الجسدية والمعنوية ومن كرامتها الإنسانية. ونتيجة لتلك النضالات، اُعتبر العنف داخل الأسرة ظرف تشديد للعقوبة، وتمّ تعديل المجلة الجنائية بموجبه سنة 1993 ضمن سلسلة من الاصلاحات المهمة لمجلة الأحوال الشخصية ولكل القوانين ذات العلاقة بالنساء. وكانت إصلاحات مهمة من الدولة آنذاك ولكنها ظلت منقوصة ولم تواكب بعدد من الاجراءات المهمة في مجال التحسيس وتبسيط القوانين وكانت الجمعيات المستقلة محاصرة فلا يسمح لها بالنشاط خارج جدران مقراتها ولكن هذا لم يمنع مواصلة هذه الجمعيات لنشاطها...  وكنتاج طبيعي لهذه النضالات النسائية كلّها تمّ العديد من التعديلات والاصلاحات، ولعل من أبرزها صدور قانون يجرم التحرش الجنسي سنة 2004 وبالرغم من العديد من الانتقادات لهذا القانون يظل اعتراف الدولة بهذه الجريمة وإصدار قانون يمكن أن يتم تطويره تدريجيا أمرا مهما... عديدة هي مكتسبات المرأة التونسية منذ فجر الاستقلال إلى اليوم، وبالرغم من وجود إرادة سياسية ساعدت على بروز هذه المكتسبات ضمن رؤية تحديثية للمجتمع فإنها، وأسطّر هنا على الجملة، لم تكن "هدية" بل رافقتها نضالات وحركة مطلبية كبيرة ارتكزت على النضال الميداني واستعانت بتعهدات الدولة الدولية خلال مصادقتها على عدد مهم من الاتفاقيات الدولية (اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة المعروفة بالسيداو، الاتفاقيات الصادرة عن منظمة العمل الدولية وغيرها من الاتفاقيات الأخرى في مجال حقوق النساء....). اليوم إذ يتم التنصيص في الفصل 45 من الدستور الجديد بحماية مكتسبات النساء وتطويرها وإقرار تكافؤ الفرص ومبدأ التناصف وباتخاذ الدولة لجميع الاجراءات للقضاء على العنف المسلط على النساء، مسألة على غاية من الأهمية وهذا إنجاز كبير لفائدة النساء بصفتهن عنوان للحداثة وركيزة أساسية في الأسرة والمجتمع... فهنيئاً لنساء ورجال تونس بهذا الانجاز الذي نريد أن يكون مثله في مجالات أخرى خاصة في مجال تحقيق العدالة الاجتماعية وإعمال الحريات العامة والفردية. وشكرا موصولا لكل النواب  الذين آمنوا بهذا الموضوع بما في ذلك نواب الكتلة الديمقراطية، وخاصة منهم نواب المسار الديمقراطي الاجتماعي الذين كانوا في مقدمة المدافعين عن المبادئ الحداثية وعن حقوق النساء.
(هذا الذي كتبت، فإنه لأجل حفظ الذاكرة الجماعية.)
 
 * عضو المكتب التنفيذي لحزب المسار الديمقراطي الاجتماعي � تونس
 
************
 
ص11
 
خطأ فادح من بوفون يكلفه البطاقة الحمراء
وكالات
شهدت مباراة متصدر الدوري الايطالي � اليوفينتوس � ضد لاتسيو في الجولة الـ21 من الكالتشيو خطأ فادحا من الحارس المخضرم وقائد اليوفينتوس جانلويجي بوفون خلال الدقيقة الـ24 من الشوط الأول .
وكان الدولي الألماني ميروسلاف كلوزة قريبا من التسجيل لولا بوفون الذي عرقله في المنطقة مما دفع الحكم ليشهر في وجهه البطاقة الحمراء لأنه حرم لاعب لاتسيو من تسجيل هدف محقق. .
 
**********
 
منتخب الفروسية يضمن المشاركة بكأس العالم
 
وكالات
ضمن منتخب العراق للفروسية احد المقاعد العشرة المخصصة للمنتخبات المشاركة في نهائيات كاس العالم بالتقاط الاوتاد المقرر ان تضيفها العاصمة العمانية مسقط ما بين الرابع عشر والثاني والعشرين من شهر اذار المقبل، بعد حصوله على المركز الرابع في منافسات بطولة السودان الدولية.
وقال رئيس الاتحاد العراقي للعبة حيدر الجميلي، "، ان احتلال العراق المركز الرابع جاء بعد احرازه ثلاثة اوسمة، بواقع وسام ذهبي ووسامين فضيين، خلف منتخبات السودان وجنوب افريقيا ومصر، ومتقدما على منتخبات قطر وبريطانيا والنرويج وباكستان والاردن.
واضاف ان المنتخبات الخمسة الاولى في هذه البطولة ضمنت الترشح الى نهائيات كاس العالم، فيما ينتظر ان تتنافس عشر دول اخرى او اكثر في الشهر المقبل في باكستان قبل تأهل خمسة منتخبات منها لتكمل عقد المنتخبات المتاهلة الى النهائيات العالمية. واوضح الجميلي ان فوز العراق بالاوسمة الثلاثة جاء بعد احراز الوسام الذهبي في فعالية التقاط الاوتاد بالسيف والرمح والذي يطلق عليه "الطابورالهندي" حيث يأتي الفرسان الاربعة بالتتابع لالتقاط الاوتاد مرة بالسيف ومرة بالرمح، ومثل المنتخب فيها الفرسان اسامة لواء وعلي بعنون وعبد الخالق اياد وعبد الحميد رشيد وتحت قيادة المدرب جاسب مهنا، فيما كان الوسام الفضي من حصة المنتخب المصري وحصل منتخب جنوب افريقيا على الوسام البرونزي.
وزاد ان الوسام الفضي الاول جاء عن طريق اسامة بهلول في فعالية التقاط الوتد بالسيف، في حين كان الوسام الفضي الثاني في فعالية التقاط الوتد بالسيف والرمح مشتركاً ويكون كل منتخب ممثلا بفارسين، وقد نجح اسامة بهلول وعلي بعنون في هذا السباق بعد ان حلا في المركز الثاني خلف فارسين من السودان فيما كان الوسام البرونزي من حصة جنوب افريقيا.
 
 
*************
 
صفحة اتحادية جديدة !
المؤسسات الحالية تنخرها الاخطاء
 
قبل مدة عقد الاتحاد العراقي لكرة القدم مؤتمرا خاصا، سمي في وقته مؤتمر المؤتمرات او مؤتمر ام المعارك، كما اطلقت عليه بعض التسميات الكريكاتورية، وقد عقد المؤتمر وفقا لاجندات الاتحاد للمرور على مسيرته وشرح بعض التفاصيل المهمة، التي تحتاج الى توضيح ورد واخذ وعطاء، لا سيما وان المؤتمر جاء عقب عدد من المشاكل الكبيرة ( كاخفاق رفع الحظر عن ملاعبنا وعدم الاحتفاظ بحق تنظيم بطولة الخليج 22 في البصرة، وتاجيل الدوري، والتعاقدات الفاشلة مع زيكو وغيره وهدر المال العام و تشتيت البيت الكروي عبر الاستحواذ على كل شيء، واستمرار طامة السفر الكبرى التي هي سبب كل الامراض الكروية التي نعانيها، وغياب دوري فئات والغاء دور اللجان وتهميش الكفاءات والرواد والرموز .. وغير ذلك الكثير .. وبدل ان يعتذر الاتحاد على لسان رئيسه الاستاذ ناجح حمود، وبعد خمس ساعات من السيل الكلامي المتراكم، غير المجدي، رد بطريقة اكثر خطأ ( مما كانت الاخطاء عليه قبل مؤتمر كسر الظهر وقطع الحبل) على طلب الاعلام العراقي، الذي جاء على لسان الزميل علي رياح المطالب بالاعتذار بشكل صريح فصيح مقتضب، ليكون سبيلاً وطريقا لبوابة وصفحة جديدة من العمل والتعاطي الاتحادي الجديد، مع جميع الجهات التي تقاطع معها وقد اتسعت قاعدتها خلال سنتين ونصف من اخطاء لم تندمل، لتشمل النواب والوزارة والحكومة وشورى الدولة والصحافة والاعلام والجماهير والهيئة العامة ونصف اعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد نفسه، والكثير الكثير .. مما يعني مساحة لا تنتهي من الخلافات والتقاطعات، التي تحتاج الى طي صفحة الماضي وفتح صفحة جديدة .. ليس عبر الكلام المعسول المم لول المضغوط - حسب ما يعرف كل العراقيين وليس بعضهم - وهي سياسات لن تسمن من جوع ولا تشفي من مرض ولا تأمن من خوف .. وقد سمعنا وقرانا بان اتحادنا - الموقر - (وهم اخوتنا وزملائنا وابناء كرتنا وسيبقون اعزاءنا واصدقاءنا، قد عملوا في ظروف صعبة وحققوا ما حققوا واخفقوا في عدد من المحطات) بانهم وجهوا خطاباً - لا يجدي نفعا - الى وزارة الشباب للبدء بصفحة جديدة، تتطلب التغيير بكل شيء وليس بالأقوال فقط، كما ان الاعتذار والخطاب يفترض ان يوجه الى جميع من تقاطع مع الاخوة الاتحاديين وليس الوزارة فحسب، كما ان الوزارة هي ليست شخصاً يمكن استرضاؤه وهي ليس ملكاً لاحد، فانها ملك الجميع وهي مؤسسة تتعامل مع السلوكيات القانونية والروح الرياضية. لذا نامل ان يعي الاخوة هذه المسالة وان يعتذورا علنا، عن كل ما بدر، وتلك لغة الشجعان وليس بها ما يسيء او يقلل القدر، فكلنا لدينا اخطاء، بل كل المؤسسات الحالية تنخرها الاخطاء .. ثم ان العمل الصحيح قبول قرار شورى الدولة وتشكيل لجنة مؤقتة تشرف على انتخابات جديدة، من حق الجميع بما فيهم الاخوة في الاتحاد الحالي دخولها بشفافية ونزاهة، ومن يفز فليفز وسنكون جميعا معه لقيادة كرتنا واسعاد جماهيرنا.
 
حسين الذكر 
 
****************
 
ابتهاجاً بالذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي
شباب الغرافة يحرز بطولة الصداقة والسلام للفرق الشعبية
خاص- طريق الشعب
على ملعب الحاج في منطقة سبع قصور واحتفالاً بالذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي والتي تصادف في 31/ 3/ 2014 اقيمت بطولة " الصداقة والسلام للفرق الشعبية" بمشاركة 32 فريقاً، وجرت مبارياتها على طريقة التسقيط الفردي، حيث لعب مباراة الافتتاح فريقا الصداقة والسلام وانتهت المباراة بفوز فريق الصداقة بـ 3 اهداف دون رد. اما مباراة ختام البطولة فقد جمعت فريقا شباب الغرافة والنمور وانتهت بفوز الفريق الاول بهدفين دون مقابل. اشرفت على البطولة الهيئة الرياضية في الرصافة الثالثة المكونة من نجم عبد السادة وباسل حسن وحسين مرجان. وقد سجل في البطولة 35 هدفاً وتصدر الهدافين اللاعب علي مسير برصيد 7 اهداف وحصل الحارس احمد علي على لقب افضل حارس مرمى.
ادار المباراة النهائية طاقم تحكيم مؤلف من عباس عباوي وسجاد حسين وعلي كاظم، وحضر مباريات البطولة جمهور غفير يتقدمهم ممثلو الحزب الشيوعي، واشرف عليها الدكتور فارس سامي وابو كرار.
هذا وقد ناشد جمهور سبع قصور، مجلس محافظة بغداد ولجنة الرياضة فيه، بالاهتمام بالملاعب والساحات. وتحدث الكابتن حسين مرجان عن المه بان يبادر المجلس بانشاء ملعب نظامي لاحتضان الفعاليات والنشاطات الرياضية في المنطقة وكذلك دعا مسؤولي وزارة الشباب والرياضة، لدعم الفرق الشعبية وتخصيص التجهيزات الرياضية ولوازم اللعب والتدريب، لمعاونة الرياضيين على الابداع وتقديم الافضل.  
 
**********
 
الميريا يبتعد عن دائرة الهبوط
 
وكالات
ابتعد فريق الميريا عن دائرة الهبوط بالدوري الإسباني لكرة القدم بعدما تغلب على ضيفه خيتافي بهدف نظيف امس الأحد في المرحلة الحادية والعشرين من المسابقة. وسيطر خيتافي على مجريات اللعب في الشوط الأول وسجل هدفاً عن طريق ميتشيل ولكن تم إلغاؤه عن طريق الخطأ واعتباره متسللاً. وبمرور الوقت انتقلت الخطورة من خيتافي إلى الميريا وسجل جوناثان زونغو هدف المباراة الوحيد بعد مرور ثلاث دقائق من بداية الشوط الثاني من ضربة رأسية إثر ركلة ركنية نفذها زميله سوسو. وأهدر بيدرو ليون وأنخيل لافيتا فرصتين محققتين لخيتافي في الشوط الثاني. وصعد ألميريا إلى المركز الخامس عشر من القاع برصيد 22 نقطة بينما توقف رصيد خيتافي عند 24 نقطة.
 
*******
 
جوارديولا قد يهدى برشلونة ماريو مانذوكيتش
 
وكالات
على الرغم من أن مهاجم بايرن ميونيخ الألماني ماريو مانذوكيتش نجم منتخب كرواتيا يعيش أياماً صعبة بعد أن بدأ يتضح للجميع أن هناك خلافا كبيرا بين المدرب الأسباني للبافاري بب جوارديولا وبينه وضح ذلك بعد إستبعاده من المباراة الأخيرة للفريق  ضد بوروسيا مونشنجلادباخ إلا أن هذا لم يمنع  برشلونة من التفكير فى ضمه في سوق الإنتقالات المقبلة كما ورد في صحيفة السبورت الكتالونية.
جوارديولا وبخ ماريو بسبب أدائه الضعيف في التدريبات ومع وصول ليفاندوسكي في الصيف المقبل فإن مهمة الكرواتي ستزداد تعقيدا ويحاول برشلونة التعاقد مع لاعب قوى وطويل ويجيد الكرات الرأسيةوقد يجد ضالته فى نجم البايرن ميونيخ المغضوب عليه حاليا من مدرب برشلونة السابق.
السبورت كشفت عن أن إهتمام برشلونة باللاعب ليس من الآن بل كان يتابعه منذ تألقه مع المنتخب الكرواتي في يورو 2012 ولكنه فضل بايرن ميونيخ وقتها وقد حانت لبرشلونة الفرصة لتجديد إهتمامه باللاعب على الرغب من أن المهمة ليست سهلة في ظل إهتمام العديد من كبار أندية أوروبا مثل  اليوفنتوس وارسنال وتشلسي ومانشستر يونايتد وبروسيا دورتموند الذى يرغب في تغطية خسارة ليفاندوسكى في الميركاتو المقبل.
 
***********
 
زاخو يتعاقد رسمياً مع لاعب من النجف
 
وكالات
تعاقدت الهيئة الادارية لنادي زاخو الرياضي رسمياً مع لاعب جديد لتمثيل فريق النادي بدوري الكرة العراقي الممتاز.
وقال أمين سر نادي زاخو الرياضي خليل أحمد، "، ان "ادارة النادي تعاقدت مع لاعب نادي النجف سهل نعيم لتمثيل الفريق بدوري الكرة الممتاز لتكملة الموسم الحالي 2013-2014".
وأضاف احمد ان "اللاعب الجديد سينضم لتدريبات الفريق اعتباراً من اليوم للاستعداد بشكل جيد لاستئناف الدوري".
وكان نادي زاخو قد تعاقد مؤخراً مع اللاعبين سامر سعيد وأحمد حسين وأياد خلف.
يذكر ان اتحاد الكرة فتح باب الانتقالات الشتوية في العاشر من شهر كانون الثاني الجاري.
*********
 
آمال فالكاو المونديالية تحيى بعد موتها
 
وكالات
تلقى عشاق النجم الكولمبي راداميل فالكاو أخباراً سارة عقب نجاح  العملية الجراحية التي أجراها السبت في مدينة بورتو البرتغالية.
وكان من المتوقع أن يغيب مهاجم موناكو عن كأس العالم القادمة، نظراً لجسامة الإصابة التي تعرض لها على مستوى الرباط الصليبي الداخلي لركبته اليسرى، ضمن الدور السادس عشر لكأس فرنسا في مواجهة الفريق الهاوي شاسلاي، غير أن الطبيب البرتغالي خوسيه كارلوس نورونها بث في قلوب محبي "النمر" أملاً جديداً حيث أكد أن نسبة عودة فالكاو تساوي نسبة غيابه "مناصفة".
وفي تصريح للصحافة البرتغالية، أكد الدكتور نورونها: "تبقت خمسة أشهر على المونديال. سننتظر بداية مرحلة العلاج الطبيعي التي ستتبين وفقها أمور كثيرة. ربما يعتبرني البعض مفرطاً في المبالغة، غير أني أعتقد امتلاك فالكاو لنسبة 50بالمئة من أمل اللحاق بكأس العالم".
وأضاف نورونها: "عودة فالكاو في الوقت المناسب ستكون مرتكزة أساساً على مدى تصميمه، الذي يجب أن يكون في القمة، كما أني لمست فيه ثقة كبرى، بوفقاً لتقييم أدق يمكننا أن نتكهن عودة في ظرف ثلاثة أشهر إذا ما سارت الأمور وفقاً لانتظاراتنا".
 
********
 
طعيس يعد بوسام في الدورة الاسيوية
 
وكالات
دعا العداء العراقي عدنان طعيس اتحاد العاب القوى الجديد الاسراع باعداده لأهم واقوى منافسات اسيوية لعام 2014 وهي دورة الالعاب الاسيوية المقررة في كوريا الجنوبية في آب المقبل.
وقال عدنان طعيس"، ان "الاعداد يجب ان يبدأ من الان للدورة الاسيوية التي تعد من اهم الانشطة على المستوى القاري"، متعهداً بـ"تحقيق وسام في حال البدء باعداده بشكل جيد".
وأضاف ان "من المهم أن يبدأ الاعداد من الشهر الجاري، كي أدخل في مرحلة الجاهزية خلال شهر ايار المقبل وأشارك في بطولات تنافسية خلال شهر حزيران المقبل مثلما معمول به في الدول المتطورة".
 
******
 
دورتموند يفاوض انتر بشأن رانوكيا
 
 
وكالات
عبر يورغن كلوب مدرب نادي بوروسيا دورتموند الألماني لكرة القدم عن رغبته في تعزيز دفاعه من خلال التعاقد مع مدافع محوري في فترة الانتقالات الشتوية. وحسب موقع سبور ميدياسيت الإيطالي امس الأحد، إن مسؤولين اثنين من الفريق الألماني يتواجدان حالياً في ايطاليا من أجل تقديم عرض رسمي لمسؤولي انتر لضم المدافع المحوري اندريا رانوكيا. وسبق أن حدد انتر قيمة 11 مليون يورو مقابل التخلي عن مدافعه الدولي الإيطالي.
 
********
 
أفضل 5 فرق فى أوروبا فى النصف الأول من الموسم
وكالات
ونحن نقترب من بداية أشهر الحسم فى الكرة الأروبية سواء فى الدوريات الكبرى أو فى المسابقات الاوروبية القارية مثل دورى أبطال أوروبا والدورى الأوربى بدأت العديد من الاندية تحاول أن تقدم أفضل ما لديها على أمل إنتزاع الألقاب أو المنافسة على الوصول للمسابقات الأوروبية للموسم المقبل وهناك العديد من الاندية تصارع من أجل عدم الهبوط ولكن تبقى فرق النخبة هى من ستحوذ على الأنظار بأدائها الراقى وقدرة لاعبيها على تقديم إبداعاتهم والتى جعلت جماهيرهم ترفع سقف طموحهم للظفر بالألقاب محليا وقاريا.
وسوف نسعترض سويا أفضل خمسة اندية أوروبية حاليا إستطاعت تقديم مستوى رائع فى النصف الأول من الموسم وهى :
5_  اتلتيكو مدريد: بعد رحيل فالكاو ظن الجميع أن الروخى بلانكوس سيسقط ولكن ظهر فارس آخر إسمه دييجو كوستا إستطاع هو وزملاؤه بقيادة المدرب الشاب الواعد دييجو سيميونى فى جعل أتلتيكو مدريد يتصدر الليجا ويزاحم الكبيرين ريال مدريد وبرشلونة والوصول لدور 16 من مسابقة دورى أبطال أوروبا.
4_ برشلونة: على الرغم من أنها لم تلعب كرة القدم الأكثر جاذبية إلا أن الجميع دائما ماينتظر المهم من برشلونة ومع  عودة ليونيل ميسي من الاصابة و نيمار  يكتمل شفائه  قد يجعل برشلونة  في طريقه للفوز الدوري الاسباني للمرة الثانية على التوالي  وإستعادة دورى أبطال أوروبا الغائب عن خزانته منذ 2011.
3_ ليفربول: لم يتوقع جماهير ليفربول أنفسهم أن فريقهم سيتفوق رقميا على أندية توتينهام ومانشستر يونايتد وإنه قادر على المنافسة ولكن تألق الثنائى سواريز وستوردج جعل الفريق يحلم بإنهاء المسابقة في المراكز الأربعة الأولى من هذا العام  ويعود لدورى أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ 4 مواسم.
2 _ مانشستر سيتي: حاليا  بشهادة الجميع هو أفضل فريق في الدوري الممتاز في الوقت الراهن والمرشح الأول للظفر باللقب بعد تألق الثالوث سيرجيو اجويرو، ألفارو نيجريدو وإدين دجيكو ومع عودة  ستيفان يوفيتش من الاصابة قد يجعل الفريق يمتلك القوة الضاربة الأخطر فى العالم.
1_ بايرن ميونيخ:أفضل فريق في العالم حتى الآن يمتلك  أفضل خط الوسط و أيضا ربما أفضل دفاع في عالم كرة القدم ويأمل مع بب جوارديولا أن يواصل إنتصاراته ويحقق لقب دورى أبطال أوروبا للمرة الثانية على التوالى ليصبح الفريق الوحيد الذى حقق لقب البطولة مرتين متتاليتين منذ إطلاق الإسم الجديد فى 1994.
ولا يمكن تغافل أن هناك فرقاً قدمت مستويات طيبة هذا الموسم مثل ريال مدريد وتشيلسى والأرسنال وروما واليوفنتوس.
 
**********
ص 12
 
طاولة إعلامية في حي العامل
 
 
بغداد – طريق الشعب
احفتاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، أقامت اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الثانية، صباح الجمعة الماضية، طاولة اعلامية في منطقة حي العامل ببغداد.
ووزع كادر الطاولة أكثر من 70 نسخة من جريدة "طريق الشعب" على المواطنين، و300 نسخة من البيان الافتتاحي للجريدة "الحل الأمني غير كاف.. أزمة الانبار المطلوب معالجة سياسية".
 كما أجرى كادر الطاولة حوارات مباشرة مع المواطنين، بشأن الأزمة السياسية العاصفة في البلد، ودعاهم إلى المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة.
 
 
*******
 
 
محاولات مدنية لترسيخ ثقافة السلام بين الشباب
 
 
 
بغداد - عماد جاسم
تتجه منظمات مدنية لترسيخ مفاهيم السلام والتسامح ونبذ الطائفية بين الأوساط الشبابية من خلال اعداد وتنفيذ برامج وحملات توعية وإرشاد وتثقيف لدرء مخاطر الحرب الأهلية في ظل تصاعد وتيرة الصراع السياسي والخطاب الطائفي.
ويشير الناشط المدني رضا عبد الزهرة إلى ان مجموعة منظمات مدنية تعقد الاجتماعات الان بشكل مكثف لتنفيذ برنامج متكامل لزرع قيم السلام والمحبة بين فئات الشباب من خلال تعليق البوسترات وتنظيم الورش والندوات في الكثير من المدن العراقية تدعو الى محاربة الخطاب الطائفي وتنبه الى خطورة الحرب الأهلية المحتملة في حال استمرار هذا الخطاب بين أوساط الشباب .
 برامج وحملات التوعية يشترك بها مثقفون وإعلاميون وفنانون من اختصاصات متعددة ومنهم الإعلامي والفنان حازم شهيد الذي أوضح انهم ابتكروا أساليب متنوعة لنشر ثقافة السلام عبر تنظيم مسابقات فنية ورياضية وملتقيات شعرية .
علي ناهض احد الشباب المتطوعين في برامج الحملة يقول ان الشباب العراقي بحاجة الى توعية وتثقيف لمحاربة الأفكار المتطرفة التي أخذت تسود وتنتشر بين أوساط الشباب.
ويعتقد الناشط المدني والصحفي جودت المنشد ان هكذا برامج لها قدرة على تطوير المجتمع في حال استخدام أساليب تواكب الحداثة مع أهمية مد جسور التعاون مع تجارب دول أوروبية حققت نجاحات ملفتة في مجال تثقيف ودعم الشباب.
 
 
*********
 
 
أدباء الحلة يؤبنون
الموسوعي صباح المرزوك
 
 
الحلة- نبيل الربيعي
أقام إتحاد الأدباء والكتاب فرع بابل، أخيرا، جلسة تأبينية للباحث د. صباح نوري المرزوك، الذي توفي إثر حادث مروري مؤسف. أدار الجلسة الشاعر رياض الغريب، وحضرتها نخبة من الادباء والمثقفين والاعلاميين.
وقدم مجموعة من أدباء وكتاب مدينة الحلة، شهادات استذكارية عن الفقيد ودوره في الحركة الأدبية, وكتاباته التي رفد بها المكتبة العربية، كالمؤلفات الموسوعية التي أرخ فيها لأدباء وكتاب العراق. ومن بين الأدباء والفنانين الذين تحدثوا في الجلسة، هم: جبار الكواز، صلاح السعيد, عبد الهادي عباس, حسينة بنيان, د.وليد الزبيدي, د.محمد أبو خضير, عبد الأمير الشلاه, د. باقر جاسم محمد,  عباس العاني, فاضل شكر, رياض المدني, هادي البيرماني, شريف الزميلي, وداد الواسطي, عبد الأمير صبار , بشار عليوي, وعامر صباح المرزوك.
 
*******
 
 
مهرجان للشعر الشعبي في البصرة
 
 
البصرة - باسم محمد حسين
أقام منتدى العراق الواحد للشعر الشعبي في البصرة، على مدى يومي 23 و24 من الشهر الحالي، مهرجاناً شعريا أحيته نخبة من شعراء الوسط والجنوب.
ابتدأ المهرجان الذي أقيم على قاعة عتبة بن غزوان في مركز محافظة البصرة، بالوقوف دقيقة صمت حدادا على شهداء الوطن.
بعد ذلك اعتلى المنصة الشاعر المعروف عريان السيد خلف، الذي شارك في المهرجان كرئيس للجنة التحكيم، وألقى باقة من قصائده التي نالت تصفيقا عاصفا.
ثم تناوب الشعراء المشاركون على المنصة، والقوا قصائد تميزت بموضوعاتها الوجدانية.
وفي جلسة اليوم الثاني تبارى الشعراء المشاركون في المسابقة بقصائدهم، أمام لجنة التحكيم والجمهور. وفي الختام أعلنت نتائج المسابقة، وجرى توزيع الجوائز والشهادات التقديرية على الشعراء الفائزين.
 
 
 
********
 
 
عراقيتان تنبغان
في تصميم برامج كومبيوتر
 
بغداد – وكالات
تمكنت الطالبة آية عبد المنعم ابنة الرابعة عشرة، وهي من بغداد، من تصميم برنامج حاسوبي بقدراتها الفردية يُستخدم في ارشفة بيانات البطاقة المدرسية للطالب بصورة تسهل على ذوي الطلبة الاطلاع على المستوى الدراسي لأبنائهم، دون الحاجة الى مراجعة ادارات المدارس والدخول في حلقة الروتين الاداري.
وقالت آية انها استخدمت في تصميم هذا البرنامج معادلات رياضية وبرمجية تكفل أن يعمل بالشكل الصحيح دون حدوث مشكلات.
ويبدو أن ما قامت به الطالبة آية عبد المنعم اثار حماسة زميلتها رنا محمد، التي صممت هي الاخرى وبمجهود ذاتي، منتدى خاصا بمدرستهم على شبكة الانترنت، يمكّن أهالي الطلبة من التواصل مع ادارة المدرسة ومدرسيها دون الحضور الى المدرسة من اجل الاطلاع على مستويات ابنائهم الدراسية.
وقد اوضحت رنا أن الدخول الى هذا المنتدى والاطلاع على ما يقدمه من معلومات، يكون عبر تكوين اسم خاص ورقم سري لكل شخص من ذوي الطلبة، بما يكفل الحفاظ على سرية المعلومات.
الى ذلك دعت استاذة مادة الحاسوب ابتسام عبد الله المسؤولة عن الطالبتين آية ورنا، الجهات الحكومية المسؤولة، الى تقديم الدعم للطالبتين من اجل تطوير مهاراتهما من خلال توفير بعض البرامجيات المتعلقة.
 
 
 
**********
 
 
في اوتاوا
حفل تأبين للفنان الراحل فؤاد سالم
إوتاوا - طريق الشعب
أقام تيار الديمقراطيين العراقيين في كندا-أوتاوا حفلاً تأبينياً لفنان الشعب فؤاد سالم, و ذلك يوم السبت المصادف 18 \1\ 2014 وعلى قاعة كانتيربيري. وكان هناك حضور متميز من أبناء الجالية العراقية, يتقدمهم سفير جمهورية العراق لدى كندا، وشخصيات هامة أخرى في السلك الدبلوماسي العراقي في كندا.
أبتدأ الحفل بالترحيب الحار بالضيوف من قبل عريفة الحفل الدكتورة سوسن العضب, وبعد أن قرأت نبذة مختصرة عن الفنان الراحل فؤاد سالم, طلبت من الحضور الوقوف دقيقة صمت حداداً على روح الفقيد.
بعدها دعت عريف الحفل السيدة نجاة البريج (أم يسار) وهي بنت عم الفقيد لألقاء كلمة بالمناسبة, حيث تحدثت عن بدايات حياة فؤاد الفنية وعن الممانعة التي واجهها من عائلته وعدم موافقتهم لدخوله المجال الفني, إلا أنه شق طريقه وبإصرار وتخطى الحواجز الاجتماعية وذلك بسبب حبه للغناء وللفن.
ثم بعد ذلك جاءت كلمة اللجنة التنسيقية لتيار الديمقراطيين العراقيين في كندا والتي ألقاها السيد صفاء البلادي, حيث تطرقت الكلمة الى مواقف و تاريخ الفقيد باعتباره نموذجا للفنان الملتزم بالفن الأصيل و بقضايا وطنه وشعبه ولم يحد عن هذا الطريق حتى آخر يوم في حياته، و كذلك نبهت الكلمة الى ما يلاقيه المبدعون و الفنانون من تهميش.
بعد ذلك تقدم الدكتور موفق عبد الوهاب أحمد ليقرأ النعي الذي أصدره المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي بهذه المناسبة الأليمة.
وكان للشعر حضوره المتميز في الحفل حيث ألقت الشاعرة أروى عبد الواحد السامرائي قصيدة خاصة بهذه المناسبة ونصوصا أخرى، بمرافقة الملحن و عازف الكيتار  منير بشير الحيدري.
وعرض فلم قصير من إعداد المخرج العراقي الفنان محمد ياسين, تناول حياة الفنان فؤاد سالم ومسيرته الفنية, و فترة تواجده في سوريا, ومشاهد عن وصول جثمانه الى العراق, ومراسم تشييعه.
وكان للموسيقى والغناء حضورهما في الحفل, حيث ابتدأ الفنان والملحن السيد منير الحيدري بالحديث عن مسيرته الفنية والتي جمعته مع فؤاد سالم بالمشاركة في الحفلات أيام المعارضة في كردستان وسوريا, مشيراً الى أن فؤاد كان مناضلاً صلباً و صوتا مدويا يدافع عن الفقراء والمسحوقين من أبناء شعبنا العراقي, تحدى النظام الدكتاتوري من خلال فنه. و من ثم قدمت الدكتورة سوسن, الفنان الشاب حسن التميمي, والواصل حديثاً الى كندا, حيث أشارت إلى "أننا في الوقت الذي نستذكر فناناً غاب عنا فان أرض العراق أرضٌ ولادة حيث نرحب اليوم بفنان شاب?و واعد هو الفنان حسن التميمي" ليقدم مع الفنان منير الحيدري مجموعة من أغاني المطرب الراحل فؤاد سالم.
بعدها اعتلت المنصة مرة أخرى الشاعرة السيدة أروى السامرائي, و بطلب خاص, حيث قدمت مجموعة أخرى من القصائد الوطنية و التي تتحدث عن الغربة.
ومن ثم أعلنت عريف الحفل اختتام الحفل, شاكرة باسم تيار الديمقراطيين العراقيين في كندا, جميع الحضور لتلبية هذه الدعوة, كما قدمت الشكر والتحية لجميع من ساهم في الإعداد والتهيئة لإنجاح هذه الفعالية و التي كانت فعالية عراقية بامتياز فشكراً لفؤاد سالم الذي جمع الناس في حياته و في مماته.
 
 
*********
 
 
تشكيليون يشرعون "نوافذ تشكيلية في يوم بغداد"

بغداد – فهد الصكر
تحت عنوان "نوافذ تشكيلية في يوم بغداد"،  أفتتح صباح أمس الأول، على قاعة منتدى بغداد الثقافي للفنون التشكيلية، معرض تشكيلي شارك فيه أكثر من 30 فناناً وفنانة، من أجيال مختلفة.
ضم المعرض الذي حضرته نخبة من الفنانين والمثقفين والاعلاميين، أكثر من30 عملا تشكيليا، تنوعت موضوعاتها وطروحاتها، وهي تنشد الجمال والسلام لتفاصيل بغداد، وتظهر صورة العاصمة في أبهى زينتها.
وعبّر الفنانون من خلال أعمالهم عن حبهم لمدينتهم، وعن أملهم في رسم حياة أجمل، متخذين من عيون الفن نافذة للسلام والمحبة.
وقال الفنان معراج فارس: "يرفع هذا المعرض شعار "معا نرسم نوافذ للجمال والأمل"، وهو احتفاء بيوم بغداد، متطلعين إلى فسحة للفرح في ظل ظروفنا الصعبة، والحزن الذي بات مخيما على أيامنا".  وأضاف فارس قائلا: جاءت اللوحات بأساليب مختلفة الرؤى، تتباين بين الحداثة والتعبيرية والواقعية، ونطمح أن يكون هذا التقليد ليس سنويا فحسب، بل في فترات متقاربة، من أجل البحث عن فضاءات جمال أكثر. من جانبه أشار التشكيلي حيدر القره غولي الى أهمية هذه المعارض، كونها تتيح الفرصة لعدد أكبر من الفنانات والفنانين، للمشاركة وطرح رؤى جديدة في?مشهد التشكيل العراقي، "لا سيما ونحن ندرك أن أكثر قاعات العرض قد أغلقت وباتت نوافذ العرض التشكيلي نادرة جدا" على حد تعبيره.
 
 
*******
 
 
محمد صبيح الخفاجي يؤرشف أزقة بغداد التراثية
 
بغداد - قاسم المعموري
احتضنت الباحة الرئيسة في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي، صباح الجمعة الماضية، المعرض الشخصي الاول للفوتوغرافي محمد صبيح الخفاجي، بحضور نخبة من الناشطين والفنانين والاعلاميين.
ضم المعرض الذي جاء تحت عنوان "حكايات بغدادية"، 50 صورة فوتوغرافية جسدت الأماكن التراثية القديمة لمدينة بغداد والمعالم الحديثة التي شيدت في أوقات متأخرة.
تحدث المصور محمد صبيح لـ"طريق الشعب" قائلاً: "أن الصور التي اقتنصتها تمثل جانبين مهمين للعاصمة بغداد، أولهما يخص المناطق الشعبية الشهيرة والمعروفة عند البغداديين كالشناشيل والأزقة الضيقة الموجودة في مناطق قنبر علي والشواكة والاعظمية وغيرها. أما الجانب الآخر فيضم المتنزهات والساحات الرئيسة المنتشرة في العاصمة، امثال ساحة الفتح والخلاني".
وأضاف الخفاجي قائلاً: "انبثقت فكرة المعرض من الجانبين المذكورين، أي المزج بين ماضي بغداد وحاضرها  وما تشهده من تطور عمراني بسيط بحسب رأيي الشخصي". منوهاً بأن عملية التوثيق جرت العام الماضي من خلال جولات ميدانية فردية وأخرى جماعية مع زملائه المصورين. واختتم الخفاجي حديثه قائلاً: "أن تكاليف طباعة الصور تحملتها على نفقتي الشخصية، عدا تأطيرها الذي بادر فيه اتحاد المصورين العراقيين".
وأبدى المصور الصحفي قيس كاظم انطباعه عن المعرض قائلاً: "أجاد الخفاجي في اقتناص صور معبرة وواقعية لشواهد العاصمة، وقد وجدت ثيمة مميزة استطاع من خلالها محمد أن يصل للقيمة الجمالية اللونية للصورة، لذلك ان أعماله وبحسب رأيي الشخصي، ليست أرشيفية فقط، وإنما هناك عناصر فنية كانت حاضرة وبقوة، كاختيار زوايا الكاميرا والتكوين".
 
 
***********
 
 
أدباء الديوانية ..
يؤبنون المؤرخ السيد فيصل الميالي
 
الديوانية - عادل الزيادي
أقام اتحاد الادباء والكتاب في الديوانية، صباح أمس الاول، حفلا تأبينيا للمؤرخ الراحل السيد فيصل الميالي، في مناسبة ذكرى رحيله.
 حضر الحفل الذي أقيم على قاعة "نيبور" في جامعة القادسية، محافظ الديوانية د.عمار المدني، وممثلون عن مجلس النواب، ورئيس الاتحاد العام للادباء والكتاب الناقد فاضل ثامر، والشاعر ألفريد سمعان، إلى جانب عدد من الأكاديميين والأدباء والفنانين.
 وألقى رئيس الاتحاد في الديوانية علي الطرفي، كلمة أشاد فيها بمنجز المؤرخ الراحل، وما قدمه من انجاز وثائقي استثنائي لتوكيد بعض الحقائق التاريخية، داعيا الحكومة المحلية لوضع الواقع الثقافي في أولويات مشاريعها التنموية.
بعد ذلك ألقى الناقد فاضل ثامر كلمة أشاد فيها بمدينة الديوانية كونها حاضنة للثقافة والمثقفين، داعيا إلى استكمال تنمية الثقافة، واحتضان الطاقات الشبابية لإدامة الحركة الثقافية عامة.
من جانبه أهاب محافظ الديوانية بشخصية المؤرخ الراحل وخصاله التي طالما استهوت جميع الشرائح المثقفة والاجتماعية الأخرى.
ثم قدم السيد منجد فيصل الميالي، ابن الفقيد، كلمة سلط فيها الضوء على بعض الخصوصيات التي كان يمتع بها والده، والتي عايشها عن قرب. فهو كان شغوفا بالبحث والمطالعة إلى حد كبير، لدرجة انه قليلا ما تستأنس عائلته بأحاديثه.  
هذا وقدم عدد من الباحثين والنقاد شهادات عن الراحل، أجمعت على ان رحيل الميالي خسارة كبيرة لحركة التوثيق والتراث. فهو كان يعتمد المخطوطات في دراساته، ويعد مؤرخا لمنطقة الفرات الأوسط، وكان كثير التجوال للتنقيب عن المعلومة.
وشاركت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية بالحفل. إذ ألقى السيد مالك البرقعاوي كلمة بإسم المنظمة، جاء فيها "ان الراحل ترك لنا ارثا كبيرا من المؤلفات والاصدارات التي تعد مرجعا في التاريخ، ولا بد لذوي الشأن من اعتمادها وتقوية الدراسة والبحث بمتعلقاتها (...) وبحكم انتمائه اليساري، كان يرى التوثيق والتاريخ من وجهة نظر واقعية ووطنية".
واختتم الحفل بتوقيع كتاب الميالي الأخير "تاريخ الأقلية اليهودية في الديوانية".
والميالي من مواليد منطقة الحمزة الشرقي في محافظة القادسية عام 1941، أكمل دراسته الاعدادية في مدينة الديوانية، ونشر في العديد من المجلات والصحف العراقية، وله عدد من المؤلفات، أهمها "مباحث عراقية في الجغرافية والتاريخ والآثار"، "الانتفاضات الفلاحية بوجه الاقطاع في العراق"، و"تاريخ الاقلية اليهودية في الديوانية". كما له مؤلفات أخرى تحت الطبع.
 
**********