العدد 110 السنة 79 الأحد 26 كانون الثاني 2014

 

تصفح بي دي اف

  تصفح الكتروني
 

 

ص 1
 
12 ألف عائلة دخلت مدينة أربيل في اقل من أسبوعين
مراقبون يقدرون النازحين من الأنبار بـ160 ألفاً
بغداد – محمد الحكمت
في ظل تزايد المواجهات العسكرية في محافظة الانبار، تزداد هجرة العائلات من مدينة الفلوجة نحو مناطق أكثر أمنا. وأن هجرة عشرات الآلاف تجعل الأسر النازحة لمناطق أخرى من الانبار، في وضع إنساني سيئ، بسبب الظروف الجوية ونقص الغذاء والوقود اللازم للتدفئة.
ويبدو أن الأسر التي غادرت الأنبار باتجاه محافظات أخرى تعاني أيضا من عدم توفير السكن الملائم لكثرة أعدادهم.
وفي الوقت الذي يقدر مراقبون صحفيون أعداد الذين غادروا الانبار بـ160 ألف نازح، تغيب الإحصاءات الرسمية الدقيقة. 
وفي حديث لـ"طريق الشعب"، أمس السبت، قال عضو لجنة الهجرة والمهجرين النيابية، لويس كارو، إن "المسألة طبيعية بالنسبة للشعب العراقي فانه اعتاد على ذلك خصوصاً بعد تغيير النظام ونشوب الفوضى العارمة، وما شابه ذلك، والصراع الطائفي، إضافة إلى التدخل الخارجي في الوضع العراقي، لوجود بيئة حاضنة لهؤلاء المتمردين والخارجين عن القانون".
وأعرب كارو عن اعتقاده بأن "الصراعات السياسية التي حدثت هي السبب الرئيسي في ذلك، وان أهالي الأنبار الأبرياء كانوا الضحية في هذه العمليات فاضطرتهم الظروف إلى ترك سكنهم والذهاب إلى مأوى آخر".
وعن عدد العوائل المهجرة قال إنه "ليست هناك صورة واضحة لعدد المهجرين، والكثير منهم توجه نحو أقاربهم وعشائرهم".
وبين كارو إن "وزارة الهجرة والمهجرين قامت باحتواء النازحين. وعن طريق العلاقات والمنظمات الإنسانية استنفرت وزارة الهجرة والمهجرين كل طاقاتها ولديها فرق متدربة للعمل من اجل خدمة العوائل المهجرة".
بدوره، بيّن النائب عن لجنة حقوق الإنسان، أسامة جميل، أن "الوضع الأمني المتدهور ينعكس بصورة سلبية على وضع العوائل العراقية بشكل واضح، وأنا في أربيل أرى الكثير من العوائل المهجرة والنازحة من الانبار والفلوجة، وهذا يدل على حالة نزوح بشكل قوي من الرمادي".
وأشار جميل في حديثه لـ"طريق الشعب، أمس، إلى أن هناك "12 ألف عائلة دخلت مدينة أربيل قبل اقل من أسبوعين، وان حكومة إقليم كردستان تساعدهم قدر المستطاع، وهي ماضية في توفير احتياجاتهم. أما حكومة المركز فلا املك أي معلومة حول مساعدتها للعوائل المهجرة".
من جانبه، أفاد المتحدث الرسمي باسم وزارة حقوق الإنسان كامل أمين بأن "الوضع غير إنساني في محافظة الانبار وغير صالح للعيش لوجود مجاميع إرهابية ومسلحين يقتلون المدنيين ويستهدفونهم بشكل مباشر، وهذا بحد ذاته انتهاك لحقوق الإنسان، ولذلك ما زال الجيش العراقي متأنياً في الدخول للمدن بسبب استخدام المجاميع المسلحة العوائل كدروع بشرية لهم".
وبين أمين في حديث لـ"طريق الشعب"، أمس، أن وزارات الهجرة والمهجرين والتجارة والصحة جميعها على استعداد لإدخال المواد الضرورية لهم.
وحول حجم وأعداد العوائل المهجرة من محافظة الانبار، قال أمين إن "هذا الموضوع هو من مسؤولية وزارة الهجرة والمهجرين، ونحن كوزارة حقوق الإنسان نعتمد على الأرقام التي تعتمدها وزارة الهجرة والمهجرين. وان عدد العوائل المهجرة في تغير مستمر. كما ان تفاصيل هذا الموضوع موجودة عند وزارة الهجرة والمهجرين".
وعلى ضوء كلام المتحدث الرسمي باسم وزارة حقوق الإنسان اتصلت "طريق الشعب" بالوكيل الأقدم لوزارة الهجرة والمهجرين أزهر الموسوي ولكنه اعتذر عن التصريح بسبب تواجده في إحدى الدول المجاورة بـ"مهمة رسمية" كما قال. يشار إلى أن هذه هي المرة الثالثة التي يترك فيها سكان الفلوجة منازلهم. وقال العديد من النازحين إن الفلوجة تبدو اليوم كمدينة أشباح.
وتعاني الفلوجة والرمادي من أعمال العنف المستمرة، وتحدثت صحيفة واشنطن بوست عن المعاملة التي يلقاها النازخون في كربلاء، مشيرة إلى أنهم يحصلون على ثلاث وجبات طعام وخدمات طبية مجانية تتكفل بها المرجعيات الدينية في المدينة. فيما ذكر تقرير من صحيفة "الغارديان" حول استمرار عملية النزوح الجماعي من مدينة الفلوجة العراقية مع رفض مسلحين مرتبطين بتنظيم القاعدة مغادرة المدينة.
ويتوقع مسؤولون عراقيون خروج عشرات الآلاف من اهالي الفلوجة والرمادي خلال الأيام المقبلة، فيما يعتبر أكبر نزوح جماعي من المدينتين منذ بدء أعمال العنف الطائفية التي شهدها العراق عام 2006، بحسب الصحيفة.
 
 
****************
 
على طريق الشعب
 
تشكيل محافظات جديدة..
إجراءات غير ناضجة!
 
في أجواء الاحتقان السياسي وحالة الجفاء بين الكتل والأحزاب، وانعدام الثقة بين الأطراف المشاركة في حكومة الوحدة الوطنية، وتوتر العلاقة بين الحكومة الاتحادية والإقليم، وبينها وبين العديد من الحكومات المحلية ومجالس المحافظات،وتأجيج المشاعر الطائفية وتغذيتها من أطراف متنفذة لدوافع انتخابية دون اكتراث للنتائج، والحرب المفتوحة ضد الإرهاب والقاعدة و"داعش" وتداعيات العمليات المسلحة في الانبار والأوضاع الاستثنائية التي يعيشها أبناء المحافظة، وتعليق العديد من النواب حضورهم جلسات مجلس النواب، وحالة الشلل في الأداء الح?ومي، وتلكؤ مجلس النواب في تشريع العديد من القوانين المهمة، وعدم تنفيذ المادة 140، وبقاء أوضاع العديد من المناطق المتنازع عليها معلقة، والأجواء الإقليمية المتوترة وانعكاساتها السلبية على أوضاعنا، وانعدام حالة التوافق الوطني العام، وقرب إجراء انتخابات حاسمة لمجلس النواب في نهاية نيسان 2014، في أجواء كهذه أقدم مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة يوم الثلاثاء 21-1- 2014 على اتخاذ قرارات هامة تعيد رسم الخارطة الإدارية لعدد من المحافظات .
 فقد وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون استحداث محافظة تلعفر، وإحالته الى مجلس النواب، كما وافق من حيث المبدأ على تحويل أقضية الطوز والفلوجة وسهل نينوى الى محافظات، على ان تعرض على مجلس الوزراء بعد استكمال المتطلبات اللازمة. واقر تشكيل لجنة برئاسة وزير الدولة المختص وعضوية ممثلين عن وزارتي العدل والبلديات والأمانة العامة لمجلس الوزراء، تتولى وضع ضوابط ومعايير معتمدة لتحويل القضاء الى محافظة.
إن إجراءات مجلس الوزراء هذه، ورغم انه ووفقا للدستور من صلاحيته اقتراح مشاريع القوانين (المادة 80/2)، إلا أنها جاءت مفاجئة، وأقرت على عجل، دون ان تستكمل جميع الجوانب القانونية والإدارية، فضلا عن استطلاع آراء المواطنين فيها، والتشاور مع مجالسها المحلية ومجالس المحافظات المعنية، وفتح نقاش عام حول هكذا توجه للحكومة، ومدى الحاجة الفعلية الى ذلك، ومراعاة ظروف البلاد العامة. فكانت متسرعة، لم تستوف ما مطلوب من نقاش وتشاور وتهيئة وإنضاج - مع كامل الاحترام لمواقف تلك الكتل والقوى التي ثبتت كمشاريع حزبية لها في برامج?ا الانتخابية - فكرة تشكيل بعض المحافظات.
ومما يلفت النظر أن بعض المبررات التي قدمت لتشكيل هذه المحافظات استندت الى تردي الأوضاع الأمنية في الأقضية المعنية واعتبرت تحويلها إلى محافظة وكأنه معالجة لهذه الأوضاع المتردية، ولكن واقع الأمر أن تشكيل وحدات إدارية جديدة ليس بالضرورة حلا خصوصا في هذا الوقت بالذات، بل انه قد يضيف عوامل جديدة تساهم في تأجيج التوترات، ما قد ينعكس سلبا على الأوضاع الأمنية، ويؤدي بها الى مزيد من التدهور. فان عودة الأمان والاستقرار الى هذه المناطق وغيرها لا تتم بهذه الطريقة، وبالتالي لا يمكن حسم مسؤولية الدولة عن توفير امن واستق?ار الاقضية المعنية بفصلها عن محافظاتها . فهو هروب الى امام مستحقات واجبة .
ومن جانب آخر تنطوي القرارات وتداعياتها، على إشكاليات دستورية، فبعض الأقضية يقع ضمن المناطق المتنازع عليها ومشمول بأحكام المادة 140، فضلا عن ان الإشكاليات التي أوجدتها التغييرات في الحدود الإدارية للمحافظات التي أجريت في عهد النظام الدكتاتوري المقبور، لا تزال قائمة. كما يوجد حاليا عدد من المنازعات على الحدود الإدارية بين المحافظات. ومما لا شك فيه ان هذه القرارات ستضيف مشاكل وتعقيدات جديدة الى ما هو قائم منها .
وكما كان متوقعا، فقد جوبهت هذه القرارات بردود فعل متباينة وبعضها رافض وغاضب كما انها وبالطريقة المتسرعة، غير المدروسة، وغير المبررة والمعايير والأسباب التي اتخذت بموجبها حفزت أقضية أخرى على طرح مطالبات مشابهة وقد تلجأ إلى ممارسة الضغط بأشكال احتجاجية متنوعة، فضلا عن مزايدات البعض في هذا الظرف ولدواع انتخابية بحتة، ما يضفي مزيدا من التشظي والتوتر والإرباك على مجمل اللوحة السياسية في البلاد، ويزيدها تعقيدا على ما هي عليه .
ويحق لنا ولغيرنا  التساؤل، أيضاَ، عن مدى انسجام هذا التوجه نحو تقسيم المحافظات مع فلسفة الدستور الداعية الى الفيدرالية، والى تجميع المحافظات في أقاليم، ومع الاتجاهات السائدة في العالم نحو تشكيل الوحدات الإدارية الكبيرة وحتى على الصعيد الإنتاجي؟
ليس بالأمر المستغرب أن يثير مثل هذا القرار المفاجئ ردود فعل مختلفة وأن تظهر وجهات نظر ومواقف متحفظة او ناقدة ومعارضة، فهذا يندرج ضمن الحقوق والحريات التي يقرها، وينص عليها الدستور والقانون، لذا لا يجوز حجب او منع هذا الحق واعتبار ممارسته والتعبير عن رأي مخالف موقفا عدائيا تلصق الاتهامات بأصحابه، فهذا نهج خطر في التعامل مع الرأي الآخر ويحمل في طياته توجهات مقيدة للحريات ومخالفة للدستور. فليس كل من يعترض على إجراء غير ناضج هو معادي لتطلعات فئات من شعبنا ولا كل من ينتقد ممارسات غير سليمة للأجهزة الأمنية والعس?رية مثلا هو مع الإرهاب. فمشاكل بلدنا ليست اسود وابيض، ومع وضد فقط. فقضايا أساسية من هذا النوع يجب أن تأخذ نصيبها من الحوار الجاد والمسؤول، بعيدا عن الاتهامات وسياسة فرض الأمر الواقع .
في بلادنا تجري الان تطورات مثيرة للقلق وتحمل مخاطر جدية تتطلب تكثيف وتركيز الجهود لمعالجتها والعمل على خلق الظروف والأجواء المناسبة لذلك، وعليه لا يحتل هذا الموضوع، اي تشكيل محافظات جديدة، أولوية ولا يمثل مشكلة ملحة، بل ان الاحتمال الأرجح انه سيخلق أزمات جديدة ويزيد القائمة منها تعقيدا. فمثل هذه الإجراءات قابلة للتأجيل وتوقيتها غير موفق .
ولا يعني ما اشرنا له فيما تقدم باي حال، ولا يفترض أن يفهم منه معارضة لتحويل أقضية الى محافظات وإجراء تغييرات إدارية مستحقة وواجبة وناضجة، ولكن ما نراه ضروريا هو أن تأتي في سياقها السليم، وفي الوقت المناسب، وعندما تكون الظروف مهيأة، واستنفاد المستلزمات المطلوبة، وهناك من الدوافع الكافية ما يبرر الإقدام على ذلك، يضاف الى هذا، وهو مهم، اخذ رأي المعنيين.
 
 
************
 
انفجاران يهزان طوزخرماتو مساءً
صلاح الدين – طريق الشعب
هز انفجاران عنيفان، مساء أمس، وسط قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين.
وقالت مصادر أمنية إن سيارتين مفخختين انفجرتا بالتعاقب، مساء أمس، بالقرب من مجمع المطاعم الشعبية وسط قضاء طوزخورماتو، ما أسفر عن استشهاد نحو 4 أشخاص وإصابة 12 آخرين بجروح مختلفة. وبحسب المصادر، فأن هذه الحصيلة لأعداد الضحايا أولية، ومن المحتمل أن ترتفع.
يذكر أن قضاء طوزخورماتو (90 كيلومتر شرق تكريت) التابع لمحافظة صلاح الدين إدارياً، يعتبر من المناطق المستهدفة من قبل المجاميع الارهابية، حيث شهد العديد من أعمال العنف والتفجيرات بواسطة سيارات مفخخة وعبوات ناسفة ادت الى سقوط العشرات من القتلى والجرحى.
 
 
******
 
متحف شمع لـ100 شخصية وآخر خاص بـ"الزعيم" في بغداد
 
بغداد – طريق الشعب
أعلن مجلس محافظة بغداد، أمس السبت، إدراج مشروع إقامة متحف دائم للزعيم عبد الكريم قاسم يضم مقتنيات وتحفاً تعود لفترة حكمه في القشلة بشارع المتنبي، كاشفا عن الشروع بإنشاء متحف شمع لمئة شخصية عراقية.
ونقل بيان للجنة الثقافة في مجلس بغداد، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن رئيس لجنة الثقافة صلاح عبد الرزاق، قوله إن لجنته "أدرجت عشرة مشاريع مهمة لتأهيل أبنية القشلة، أبرزها إنشاء متحف للشمع لمئة شخصية عراقية من سياسيين ومفكرين وأدباء وكتاب وشعراء وعلماء دين وغيرهم من الشخصيات والرموز الوطنية".
وأضاف عبد الرزاق أن "المشروع الآخر تمثل في تأسيس متحف خاص للزعيم الراحل عبد الكريم قاسم يضم مقتنياته الشخصية وتحفاً تعود لفترة حكمه وجميع ما كتب عنه، واستعراض سيرة حياته، وكل ما من شأنه أن يخلد حياة الزعيم الراحل في إحدى القاعات الكبيرة في الطابق الأرضي للقشلة"، مشيرا إلى انه "سبق أن التقى بعائلة الزعيم وطالب بحقوق عائلته من خلال مخاطبات رسمية إلى وزارة حقوق الإنسان والأمانة العامة لمجلس الوزراء".
وتابع أن "المشاريع سيتم تنفيذها بتمويل من حكومة بغداد المحلية وبالتنسيق مع وزارة السياحة والآثار، تهدف إلى تعريف الأجيال بالحقب التاريخية والرموز البارزة وكذلك تشكل نقطة جذب للسياح، فضلاً عن إسهامها في إحياء المواقع التراثية والأثرية المحافظة عليها".
*********
 
المفوضية أكدت استعداداتها للموعد المحدد
خشية من تأجيل الانتخابات.. والوضع الأمني مصدر قلق
 
 
بغداد – ناطق محمد
أبدى نواب من كتل سياسية مختلفة خشيتهم من تأجيل الانتخابات البرلمانية المقبلة، بسبب الأوضاع الأمنية غير المستقرة في بعض المحافظات، خصوصا ما يجري في الانبار، رافضين تأجيلها في بعض المحافظات دون سواها باعتبار ان الانتخابات عامة وليست انتخابات تخص المجالس المحلية.
وفي حين شاطر محلل سياسي النواب مخاوفهم من تأجيل الانتخابات، حذر الحكومة من الإصرار على إجرائها في موعدها قبل إنهاء التوتر الأمني في الانبار. في المقابل، أكدت مفوضية الانتخابات قدرتها على إجراء الانتخابات في موعدها، مطالبة بحماية كوادرها الميدانية. وقالت أشواق الجاف، عضو التحالف الكردستاني، في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس السبت، إن "تأجيل موعد الانتخابات بحجة عدم إقرار الموازنة، أمر غير مقبول لان العملية السياسية شبه مشلولة في الوقت الحاضر". وأضافت الجاف أن "بإمكان السياسيين التصديق على الموازنة بموعد لا يؤثر ع?ى إجراء الانتخابات، ولكن هذا يتوقف على الرغبة الحقيقية لدى السياسيين في تمرير الموازنة بشكل مهني ووفق الدستور"، لافتة إلى أن "الوضع الأمني الذي يشهده العراق اليوم له تأثير كبير على موعد إجراء الانتخابات في موعدها المقرر". وبينت عضو التحالف الكردستاني أن "الوضع الأمني في المناطق الغربية إذا استمر فانه سيؤثر بشكل كبير على تأجيل لانتخابات في عموم البلاد لان الانتخابات البرلمانية لا يمكن إجراؤها في محافظة دون أخرى، كما حدث في انتخابات مجالس المحافظات". بدوره، قال طلال حسين الزوبعي، عضو القائمة العراقية، إن "تأ?يل الانتخابات أمر متفق عليه من قبل السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، لكن ضغط الشارع منعهم من كشف ذلك"، مبينا انه "لكي تكون هناك انتخابات تمثل الشعب لا بد من أن تكون هناك أوضاع مستقرة لكي نتيح فرصة للمواطن في اختيار الأمثل". وتوقع الزوبعي أن "تأخير الموازنة ودخولنا في الفصل التشريعي الأخير الذي لا يمكن إنهاؤه إلا بإقرار الموازنة يمكن أن يكون سببا من أسباب تأجيل الانتخابات"، مضيفا أن "الوضع الأمني غير المستقر من شمال العراق إلى غربه، بالإضافة إلى التعتيم الإعلامي عليه الذي يدل على خطورة الموقف، يعني أن? من غير المنطقي إجراء الانتخابات في ظل هذا الوضع المتدهور". من جهته، قال محسن الموسوي، عضو المفوضية العليا للانتخابات، إن الاخيرة "مستعدة لإجراء الانتخابات في موعدها المحدد في جميع المحافظات وفق الجدول الزمني الذي عدته"، معترفا أن "الوضع الأمني الحالي في محافظة الانبار يقلق المفوضية لان الأيام القادمة لعمل المفوضية سيكون ميدانيا وهذا يتطلب مناخا آمنا لتهيئة المواد اللوجستية". وأوضح الموسوي لـ"طريق الشعب" أمس، أنه "في حال تم تأجيل الانتخابات في دائرة معينة أو عدة دوائر يكون ذلك بتوصية من المفوضية إلى مجلس ا?وزراء، ومن ثم مجلس الوزراء يرفعها إلى مجلس النواب للمصادقة عليها"، نافيا "وجود أية لقاءات مع قادة القوات الأمنية لان هذا يقع على عاتق اللجنة الأمنية للانتخابات، التي بدورها تخاطب الحكومة والمفوضية". إلى ذلك، ذكر واثق الهاشمي، الخبير الاستراتيجي، أن "المواطن اليوم لا تهمه قضية الانتخابات كثيرا لأنه يعتقد أنها لن تغير من الواقع شيئاً"، عازيا "سبب تأجيل الانتخابات إذا حصلت، إلى أن أطرافا لها مصلحة فيها لأنها تعلم بأنها لن تحقق شيئا في الانتخابات المقبلة".
ورأى الهاشمي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، "لا يمكن إجراء الانتخابات في ظل وضع امني غير مستقر في بعض المناطق، لأن هذه انتخابات اتحادية لا يمكن أن تجرى في محافظة دون أخرى"، مرجحا "تأجيل الانتخابات في ظل الظروف الحالية". ودعا المحلل السياسي إلى وجوب "توفير عدة عوامل لإجراء الانتخابات في موعدها المحدد؛ أولها استقرار الوضع الأمني في الانبار"، مبديا خشيته من "التمسك بإجراء الانتخابات في موعدها مع عدم استقرار الوضع الأمني، لأنه ربما سنشهد إصدار فتوى من أطراف سنية تفتي بعدم المشاركة في الانتخابات وبالتالي تفشل الا?تخابات". وكان الشيخ عبد المهدي الكربلائي، ممثل المرجع الديني السيد علي السيستاني في كربلاء، حذر من تأجيل الانتخابات، داعيا الناخبين إلى تسلم البطاقة الإلكترونية الخاصة بالاقتراع.  وقال الكربلائي خلال خطبة الجمعة، إن "المرجعية الدينية العليا تؤكد ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها المقرر، ولن تقبل تأجيلها لأي سبب كان، ولا يجب أن تكون الأحداث التي يمر بها العراق الآن سبباً في ضعف المعنويات".
 
 
9****************
ص2

 السليمانية: احتجاجات ضد الإفراج عن المشتبه به في قضية كرمياني
متابعة "طريق الشعب"
تظاهر عشرات المواطنين في إقليم كردستان، الخميس الماضي، أمام محكمة في قضاء كلار التابع لمحافظة السليمانية، احتجاجاً على إطلاق قيادي بارز في حزب "الاتحاد الوطني"، على خلفية قضية اغتيال صحافي. وكانت المحكمة قررت في 7 الشهر الجاري توقيف محمود سنكاوي، على خلفية اغتيال رئيس تحرير مجلة "رايل" كاوه كرمياني، الذي سبق له أن أعلن تلقيه تهديدات عبر مكالمة هاتفية مع سنكاوي عندما كان مسؤولاً لمركز "الاتحاد الوطني" في كلار، في أعقاب نشر تقارير تتعلق بقضايا فساد. وقررت المحكمة يوم الخميس، تعليق دوامها الرسمي وإخلاء المبنى?من موظفيه، في أعقاب تجمع نظمه محامو وأقرباء كرمياني. وأكد شقيق الأخير كاروان أحمد، خلال مؤتمر صحافي وجود "أسرار، منها أن أحد المعتقلين الذي اعترف بارتكابه الجريمة حاول كشف حقائق ومعلومات عن الأشخاص الذين يقفون وراءه، لكنه منع من ذلك ثلاث مرات". وأضاف أن "سيارة كانت تراقب منزل شقيقي قبل ثلاثة أيام من اغتياله وكانت تقل المتهم الرئيسي، مع شخص آخر". إلى ذلك، دعا المحامي كاوه لطيف "إلى نقل ملف التحقيق في القضية من الشرطة إلى الأمن، ونحن سنستأنف الحكم بإطلاق المتهمين، ونطالب بمحاكمتهم وفق المادة 2 إرهاب". وقال م?سق مركز "مترو" للدفاع عن حقوق الصحافيين، رحمن غريب، في تصريحات صحفية أطلعت عليها "طريق الشعب" إنه "قرر الانسحاب من عضوية لجنة المتابعة في القضية المشكلة من الحكومة، مع ممثل نقابة الصحافيين آرام إكرام".
 

في ندوة سياسية جنوب السويد
هيفاء الأمين: سنخوض التحدي الانتخابي
مالمو – فاضل زيارة
ضيّف التيار الديمقراطي العراقي في السويد، في الآونة الأخيرة، الرفيقة هيفاء الأمين عضوة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في ندوة حوارية أقامها التيار على قاعة الجمعية الثقافية العراقية.
الندوة التي حضرها جمهور كبير من أبناء الجالية العراقية مدينة مالمو جنوبي في السويد, تناولت موضوعة الانتخابات البرلمانية القادمة وكيفية التوصل الى بناء مجتمع مدني ديمقراطي، تتحقق فيه العدالة الاجتماعية بين كافة أبناء المجتمع العراقي.
وبعد الترحيب بها، ثمنت الأمين نشاط اللجان التنسيقية للتيار الديمقراطي في خارج الوطن، بما يعزز مشاركة العراقيين اينما وجدوا في عملية التغيير، وفي بناء الديمقراطية الحقيقية التي تفضي الى اقامة الدولة المدنية الديمقراطية. وأشارت الرفيقة في بداية حديثها، إلى أنه "لم تعد السياسة فكرا وعملا مقتصرين على نخب محدودة بل صار الوعي بها وبتأثيراتها اعمق من خلال الحضور الشعبي في السياسة وان انشغال الناس بشؤونها بات اكبر". وقالت الأمين أن "الوضع العراقي الذي يتسم بتوالي الأزمات وتعمق الصراعات بين القوى السياسية يثير مخاو? الناس التي استهدفت بأمنها واستقرارها وصحتها وتعليمها وكل مفاصل حياتها"، معبرة عن القلق مما يجري في الانبار والفلوجة ونشاط المجاميع الإرهابية عبر سعيها للسيطرة على هذه المدن ومؤسسات الدولة فيها, داعية الى دعم العمليات العسكرية لتصفية تلك التنظيمات المجرمة والقضاء عليها.  وذكرت بأن هذه التداعيات الامنية لها أسبابها المتعلقة بالصراع السياسي على المصالح والسلطة, وضعف الاستجابة للمطالب المشروعة للمعتصمين. وان تفاقم حالة الشعور بالتهميش لدى الناس وفر حواضن للقاعدة، موضحة أنه تم استغلال هذا الوضع للتجييش الطائفي?والتزمت والعناد من قبل اصحاب القرار، بديلا عن الحوار والجهد الأمني والمعالجات الاخرى التي تعزز اللحمة الوطنية بين العراقيين.
وقالت الأمين ان العملية السياسية التي اعتمدت المحاصصة الطائفية أساسا لبنائها خلقت إشكالية بنيوية للدولة العراقية في تكوين مؤسساتها، وأصبحت عائقا امام سير تطورها وصار الصراع الطائفي هو الذي يغذي الصراع على السلطة والمال والنفوذ.
وأوضحت ان عدم الاستقرار السياسي وغياب الأمن وتصاعد وتيرة الأعمال الارهابية ونقص الخدمات وانتشار الفساد المالي والإداري في اغلبية مفاصل الدولة انعكس سلبا على مزاج المواطن في زيادة اللامبالاة وضعف المشاركة في الانتخابات، حيث كانت نسبة المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات الماضية 33 في المئة، ببغداد مثلاً.
وقالت أن هذا الواقع يفرض امام التحالف المدني الديمقراطي مهمة العمل على توعية الناس بضرورة المشاركة في الانتخابات أولاً، ثم اختيار اصحاب المشروع المدني الديمقراطي، مستندين بذلك إلى معطيات واقعية اثبتت فشل المشروع الطائفي في تحقيق الديمقراطية في العراق ومن مؤثرات ذلك: سوء الخدمات, الإرهاب, التأجيج الطائفي, الفساد المالي والإداري, تقليص الحريات العامة, والوضع السياسي والأمني العراقي العام الذي لا يعكس ملامح الدولة المدنية ذات التوجه الديمقراطي الحقيقي.
وأكدت عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي أن القوى المدنية والديمقراطية، ستشارك في الانتخابات البرلمانية القادمة باسم التحالف المدني الديمقراطي لعموم العراق ما عدا محافظة البصرة (الائتلاف البديل المدني المستقل)، والنجف باسم " تحالف النجف الديمقراطي".
وبينت أنه تحالف ضم في تشكيلته القوى المؤمنة بالدولة المدنية الديمقراطية والرافضة للعنف، والتي تسعى الى تكريس مبدأ التداول السلمي للسلطة، حيث وضعت برنامجا انتخابيا يتضمن السعي لإقرار ستة قوانين مهمة وهي: الضمان الاجتماعي, العمل, قانون الاستثمار الذي يعالج تنوع الاقتصاد العراقي وعدم الاعتماد على الاقتصاد الريعي, تشريع قانون الأحزاب, قانون الحرية والتعبير وإتاحة المعلومة للمواطنين، إضافة الى تعديل قانون الانتخابات ليكون عادلا ومنصفا للجميع. إضافة الى محاور عدة في الجانب السياسي والخدمي والبنى التحتية والتعليم?والصحة والثقافة والتشريع. وقدمت هيفاء الأمين صورة عن طبيعة النشاط الانتخابي للكتل والقوائم الكبيرة الموجودة حاليا في السلطة والتي تشكلت حديثا لخوض الانتخابات القادمة. وأكدت أن التحالف المدني الديمقراطي امام مهمة صعبة وهي الانتخابات باعتبارها اهم صور المشاركة والمساهمة في التحولات الديمقراطية, وهي الآلية الأكثر نجاحا في اختيار الأشخاص الممثلين للمجتمع في البرلمان. كما أشارت الى ان ترسيخ مبدأ المواطنة والانتماء للوطن وليس للطائفة يحتاج الى جهد وتضحيات على الصعيد الشخصي، اضافة الى العمل المؤسسي الذي يحتاج الى?وجود دولة مدنية حقيقية وليس شعارا للدعاية الانتخابية. نحن بحاجة الى اقناع العراقيين بأهمية وضرورة مشاركتهم في الانتخابات كقوة تصويتية وكذلك إيصال برنامج التحالف المدني الديمقراطي بطريقة سلسة ودقيقة وواضحة الى الناس، وتأكيد ثقتنا بقدراتنا البشرية وبمشروعنا المتجاوز للمسميات الضيقة في تحقيق الفوز. وفي ختام الندوة استمعت الرفيقة هيفاء الأمين الى ما طرحه المشاركون من أسئلة حيث أجابت على الجميع في جو هادئ نال رضا الحضور كافة.
 

اضاءة ...
المواطنة.. العدالة
 
ما زال العراقيون الملتاعون يتطلعون بأمل الى تحقيق حكم عادل غير طائفي،يأخذ بمبدأ المواطنة، والى رؤيته رهن التطبيق الفعلي . كان هذا الحلم يراودهم قبل سقوط الدكتاتورية، وعندما رحلت غير مأسوف عليها توفرت الإمكانية الفعلية ليكون الحكم بعيدا عن الطائفية، خصوصا وان الحكام الجدد ذاقوا، بهذا الشكل او ذاك، مرارة الحكم غير العادل وقسوته، وما ألحقه من أضرار بليغة ببلدنا وشعبنا، ودفعنا الى الوراء سنوات طويلة.
وعندي أن الحاكم مطلوب منه، قبل كل شيء، وضع مصالح الوطن العليا وشعبه فوق اية اعتبارات: قومية، طائفية، دينية، مناطقية، جهوية، عشائرية، ومصالح حزبية ضيقة .ولا يكفي الادعاء بذلك، فكثيرا ما تدبج البرامج والخطب الرنانة في هذا الخصوص، لكنها في نهاية المطاف تبقى حبرا على ورق، قولا بلا فعل.
وفي هذا الشأن لا بد من التأكيد أن الحاكم المطلوب لا بد أن يكون عادلا ومنصفا، صادق مع نفسه في الخفاء والعلن، وصادق في التعامل مع العراقيين جميعا على وفق ما جاء في المادة (14) من الدستور: « العراقيون متساوون أمام القانون دون تمييز بسبب الجنس او العرق او القومية او الأصل او اللون او الدين او المذهب او المعتقد او الرأي او الوضع الاقتصادي او الاجتماعي « . بمعنى انه جاد في اعتبار المواطنة العراقية تعلو على ما سواها .
والإشارة هنا واجبة الى عدم الاكتفاء بحفظ وترديد هذا النص الدستوري، كما نشيد موطني، وإعادته في مناسبة او دونها لإظهار المتحدث او الخطيب، و»أبطال» شاشات الفضائيات، بمظهر من هم حريصون على تطبيقه بحذافيره بلا ميل او زوغان وعلى خط مستقيم، لا اعوجاج فيه ولا نتوءات، ولا مسارب جانبية او كواليس.
بعد عشر سنوات من التغيير لا حاجة لمن يذكر العراقيين بمخاطر الطائفية وشرورها وأضرارها، وما جلبته لبلادنا من مآس وكوارث، ما زلنا نعيش كوابيسها . بل ان المحاصصة الطائفية الاثنية كأساس اعتمد للحكم،كان ولا يزال هو أسّ البلايا والمصائب، وفي كل لحظة يملك القدرة الخارقة على توليد أزمات جديدة .
وما زالت الوقائع والإحداث والممارسات لا توحي ولا تبشر، لا من قريب ولا من بعيد، الا بالإصرار العجيب على هذا النهج الخاطئ، واستمرائه، رغم الكلام المنمق والمعسول، الذي تشم منه رائحة الدعاية الانتخابية .
ونبقى نقول: نعم كبيرة، كبر حب الوطن، لحاكم عادل غير طائفي! فهاتوا برهانكم، ايها المتنفذون القابضون على سلطة القرار، على صدق التوجه وحسن النية بالسير وفق وصية الإمام العادل علي ( ع ) للصحابي الجليل مالك الاشتر لما ولاه مصر: "وليكن أحب الأمور إليك أوسطها في الحق، وأعمها في العدل، وأجمعها لرضى الرعية، فان سخط العامة يجحف برضى الخاصة، وان سخط الخاصة يغتفر مع رضى العامة".
 
محمد عبد الرحمن
 
بغداد تطالب ايطاليا بحسم عقود تسليح 1980
الكونغرس يرسل أسلحة جديدة للعراق
بغداد – طريق الشعب
وافق الكونغرس الأمريكي على تزويد العراق بمعدات عسكرية لمساعدته في حربه ضد الإرهاب. فيما أوضح السيناتور بوب مينينديز، أن المدة الطويلة التي حددت لنقل طائرات الاباتشي إلى العراق كانت نتيجة القلق من استخدامها في عمليات القمع الداخلي. فيما طالب العراق ايطاليا بضرورة إيفائها بالتزاماتها تجاه الملفات العالقة بينهما، داعيا إياها إلى الإسراع في حسم ملف عقود التسليح التي ابرمها معها في 1980، ملوحا باللجوء إلى ما اسماه "الطرق التحكيمية والقضائية" إذا فشلت "الطرق الودية".
وذكرت وكالة الأنباء الأمريكية "الاسوشييتد برس" في خبر، أمس السبت، اطلعت عليه، "طريق الشعب"، أن "الكونغرس الأمريكي فسح الطريق أمام الولايات المتحدة لتزويد العراق بمعدات عسكرية جديدة للمساعدة في معركته ضد تنظيم القاعدة الإرهابي".
وأضافت الوكالة أن "السيناتور بوب مينينديز، الرئيس الديمقراطي للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، كان قد حظر بيع صواريخ هيلفاير التي يريدها العراق ليستخدمها في حربه مع الإرهابيين في الفلوجة والرمادي". وأشار مينينديز إلى أن "المدة الطويلة التي حددت لنقل مروحيات الاباتشي إلى العراق، كانت بسبب القلق من إمكانية استخدامها في عمليات القمع الداخلي بدلا من الدفاع الوطني". من جانبهم، أوضح مساعدو مينينديز الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم، بحسب الوكالة الأميركية، أن "اعتراضاته على بيع صواريخ انخفضت بعد تلقي تأكيدات وزا?ة الخارجية نتيجة عمليات رصد للواقع حول إمكانية بيع الطائرات في وقت قريب".
وفي موضوع متصل بملف التسليح في العراق، بحث صفاء الدين الصافي، وزير الدولة لشؤون مجلس النواب ورئيس لجنة حل قضايا التسليح البحري مع الجانب الايطالي، مع السفير الايطالي في العراق ماسيمو ماروتي، الملفات العالقة بين البلدين وفي ما يخص عقود التسليح البحري التي ابرمها العراق مع الشركات الايطالية عام 1980.
وقال بيان للمكتب الإعلامي لوزارة الدولة لشؤون مجلس النواب، أمس، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الصافي أكد خلال استقباله ماروتي بمكتبه في بغداد على ضرورة إيفاء الجانب الايطالي بالتزاماته تجاه العراق من اجل إدامة علاقات الشراكة الحقيقية بين بغداد وروما".
وشدد الصافي على "ضرورة تدخل الحكومة الايطالية لحسم ملف عقود التسليح البحري التي أبرمها العراق مع الشركات الايطالية عام 1980، وبالطرق الودية بعيداً عن الطرق التحكيمية والقضائية، لا سيما وان خروج العراق من طائلة الفصل السابع منحه الحرية في السير بدعاوى التحكيم أمام محكمة التحكيم الدولية في باريس".
وأشار البيان إلى أن "الجانبين اتفقا على أن الحل الودي هو الطريق الأفضل لتعميق أواصر التعاون بين البلدين".

بحث مع مسؤولي موبيل وشيفرون عملهما النفطي
البارزاني يتلقى دعوة لزيارة فرنسا.. ورئيس وزراء جورجيا والغنوشي في أربيل قريباً
بغداد – طريق الشعب
كشفت حكومة اقليم كردستان عن تلقي مسعود البارزاني، رئيس الإقليم، دعوة رسمية لزيارة فرنسا. فيما بينت أن رئيس حركة النهضة التونسية، راشد الغنوشي، وعد البارزاني بزيارة أربيل بأقرب وقت، وكشفت عن وعد مماثل تلقاه رئيس الإقليم من رئيس وزراء جورجيا بإرسال وفد رفيع لزيارة كردستان.
واعلنت الحكومة الكردستانية عن لقاء مهم جمع البارزاني مع مسؤولي شركتي اكسون موبيل وشيفرون الأمريكيتين العاملتين في الإقليم، من غير أن تبين ما هي الملفات التي ناقشها الطرفان.
وقال بيان لرئاسة الإقليم، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "البارزاني التقى في سياق اجتماعاته ولقاءاته على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، مع مدير مسؤول ملف الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنتدى ميروسلاو بوداخت".
وأضاف البيان أن "البارزاني اجتمع والوفد المرافق له مع زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، وتباحث الجانبان حول الأوضاع السياسية في تونس بعد مرحلة تغيير نظام الحكم، بالإضافة إلى الأوضاع السياسية الراهنة في العراق بشكل عام ومدينة الأنبار على وجه الخصوص".
وزاد البيان بالقول أن "الغنوشي أعرب عن رغبته في زيارة إقليم كردستان، فيما أعرب البارزاني عن سعادته بالرغبة التي أبداها الغنوشي مرحباً به في إقليم كردستان".
من جهة ثانية، وحسب بيان رئاسة الإقليم، التقى البارزاني "رئيس وزراء جورجيا إيراقلي كروبشبيلي والوفد المرافق له، وأبدى كروبشبيلي رغبة بلاده في تنمية العلاقات مع إقليم كردستان وخاصة من الجانب الاقتصادي".
وأشار البيان إلى أن "الجانبين أكدا أهمية العلاقات بين البلدين وتوسيعها"، موضحا أن "كروبشبيلي أعرب عن استعداد بلاده لإرسال وفد خاص لزيارة إقليم كردستان لإجراء المباحثات حول وضع آلية للتعاون وتنمية وتعزيز العلاقات بين الطرفين".
ويشارك البارزاني للسنة الثانية على التوالي في المؤتمر الاقتصادي العالمي دافوس الذي يناقش الأوضاع الاقتصادية والسياسية في العديد من دول ومناطق العالم، وسبل المساهمة في معالجة مشكلاتها.
وفي السياق ذاته، ذكر بيان لحكومة إقليم كردستان، اطلعت عليه "طريق الشعب"،  أن "البارزاني بحث مع وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس العلاقات بين الإقليم وفرنسا، بالإضافة إلى آخر المستجدات بشأن الأوضاع السياسية على الساحة العراقية والانتخابات العراقية المقبلة".
وأردف البيان أن "اللقاء بين الجانبين الذي عقد على ضوء مشاركتهما في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس شهد أيضا بحث الأوضاع الأمنية والعملية الديمقراطية في العراق والأوضاع في سوريا، ودور الكرد في المستقبل السوري ومؤتمر جنيف ـ 2".
ولفت إلى أن "فابيوس نقل إلى البارزاني تحيات الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ودعوة رسمية لرئيس لزيارة فرنسا, معربا عن سعادته بمستوى العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية بين الجانبين".
بدوره، حمّل البارزاني بحسب البيان، وزير الخارجية الفرنسي تحياته إلى الرئيس الفرنسي، كما "وجه دعوة رسمية له لزيارة إقليم كردستان", مؤكدا "إصرار إقليم كردستان على تطوير وتقدم العلاقات بين فرنسا والإقليم".
وليس بعيدا عن اللقاءات التي عقدها البارزاني مع شخصيات دولية مهمة، أفاد بيان آخر لحكومة الإقليم أن "بارزاني التقى على هامش منتدى دافوس الاقتصادي مع ريكس تيلرسون رئيس شركة اكسون موبيل وجي براير نائب رئيس شركة شيفرون كل على حدة".
واستطرد البيان قائلا إن "البارزاني شكر مسؤولي الشركتين للأعمال والنشاطات التي تقوم بهما شركتاهما"، مؤكدا "دعم حكومة إقليم كردستان أعمالهما في الإقليم".
بدورهما أعرب مسؤولو الشركتين، بحسب البيان، عن شكرهم للتعاون الذي "تبديه حكومة الإقليم" وقدموا للبارزاني نبذة عن عمل الشركتين ونشاطاتهما في الإقليم.
 
تقرير...
مسؤول محلي: الرمادي مستقرة أمنياً
في الطريق إلى الفلوجة.. الصحوة تطهر "الكرمة" من داعش
بغداد – طريق الشعب
قامت قوات الصحوة في محافظة الأنبار مدعومة بقوات الجيش، بالدخول إلى منطقة الكرمة وطرد إرهابيي ما يسمى الدولة الإسلامية في العراق والشام المعروفة بـ"داعش" والتنظيمات المتحالفة معها، في خطوة تشير إلى بداية التقدم نحو مدينة الفلوجة الواقعة تحت قبضة "داعش".
وأفاد مصدر في مكتب القائد العام للقوات المسلحة، أمس السبت، بأن قوات الجيش والصحوة تمكنوا من تطهير منطقة الكرمة شرقي الفلوجة من المسلحين.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن مصدر أمني في محافظة الأنبار، قوله إن "قوة من الصحوة مدعومة بقوات الجيش تمكنوا، ظهر امس، من تطهير منطقة الكرمة شرقي الفلوجة من المسلحين".
وأضاف المصدر الذي قالت عنه "السومرية نيوز" إنه طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "القوات الأمنية بدأت عملية إعادة هيكلة فوج طوارئ الكرمة الثالث، تزامنا مع تطهير المنطقة من العناصر المسلحة".
ورأى مراقبون أمنيون أن هناك ستة فصائل مسلحة تقاتل الأجهزة الأمنية في مدينة الفلوجة تحت مسمى "ثوار الفلوجة".
وكان السفير الامريكي لدى العراق روبرت بيكروفت قد أكد، امس السبت، انه يمتلك معلومات عن دخول 2000 مقاتل تابعين لتنظيم القاعدة الى العراق.
يشار الى أن مسؤولين وسكان قالوا إن مسلحين من تنظيم القاعدة وجماعات اخرى احكمت قبضتها على مدينة الفلوجة في تحد لمساعي الحكومة الاتحادية، لإقناع العشائر بطردهم من المدينة، وبدلا من ذلك فان مقاتلي "داعش" وصلوا الى 400 بعد ان تسلل العشرات إلى المدينة حاملين مختلف أنواع الأسلحة من الأسلحة الصغيرة وقذائف المورتر حتى صواريخ غراد والمدافع المضادة للطائرات.
في حين، اتهم مجلس محافظة الأنبار عدداً من شيوخ عشائر الفلوجة بإيهام الرأي العام بخلوها من عناصر "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش) في بداية الأزمة، ما أتاح للتنظيم تقوية نفوذه في المدينة.
وقال نائب رئيس مجلس المحافظة صالح العيساوي في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "بعض شيوخ عشائر الفلوجة أوهموا الرأي العام المحلي والدولي بعدم وجود عناصر داعش في المدينة، وقالوا إن المسلحين ثوار منهم".
وأوضح العيساوي أنه "بسبب هذا الأمر انسحبت قوات الأمن من محيط الفلوجة، وأجّلنا دخولها بطلب من شيوخ العشائر، وتأكيدهم أن الشرطة المحلية ستعود الى ممارسة مهامها، ولكن تبين أن هذه المماطلة أكسبت داعش الوقت للإمساك بالأرض وتعزيز قوته".
ولفت نائب رئيس مجلس المحافظة إلى أن "شيوخ العشائر الذين كنا على اتصال بهم بغية إيجاد حلول سلمية، اضطروا إلى مغادرة المدينة، وبعضهم توجه إلى إقليم كردستان. فيما انقطعت الاتصالات معهم بالكامل، ولم يبق أمامنا سوى خيار الحل العسكري".
وأكد أن "قوات الأمن أكملت استعداداتها وخططها لاقتحام المدينة ولم يتم تحديد نقطة الصفر"، مشيرا إلى أن "معركة الفلوجة ستستغرق أسابيع، بينما كان من الممكن أن تستغرق يوماً واحداً لو تمت قبل أسبوعين أو ثلاثة".
وتابع العيساوي أن مدينة الرمادي "مستقرة أمنياً باستثناء بعض الاشتباكات التي تجري جنوبها، خصوصاً في أحياء الملعب والبو فراج".
من جانبه، قال وزير الدفاع سعدون الدليمي، خلال لقائه عددا من شيوخ عشائر الأنبار، إن "عبد الله الجنابي (أحد قادة التنظيمات المسلحة في الفلوجة) ومعه تنظيمات داعش، شكل محاكم شرعية في الفلوجة، وكل يوم يجلد مجموعة من الناس بدعوى أن صلاتهم باطلة".
وأضاف وزير الدفاع وكالة انه "أبلغتني إحدى النازحات من المدينة أنها تركت بيتها ولا تريده بعد استيلاء عناصر داعش عليه، وطالبتنا بهدمه قائلة إنه لن يطهر حتى بعد 100 سنة من دخول هؤلاء إليه".
وعن منطقة البوبالي التي سيطر عليها الجيش العراقي قبل أيام، قال الدليمي إن "قوات الأمن عثرت على مئات العبوات الناسفة في هذه المنطقة وما زال هناك العشرات حتى الآن مزروعة على الطرق وداخل المنازل"، ولمح إلى أن بعض سكان المنطقة "تعاونوا مع الجماعات المسلحة".

ص3
لأول مرة.. سيدة تتولى رئاسة جامعة عراقية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن تكليف سيدة مهام رئاسة جامعة تكريت.
وقالت جامعة تكريت في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وزير التعليم كلف رئيس جامعة تكريت مزاحم الخياط برئاسة جامعة نينوى، فيما تم شغل منصب رئاسة جامعة تكريت من قبل المعاون العلمي للجامعة الدكتورة صبا عدنان بالوكالة".
وتناقل ناشطون على الفيس بوك خبر تولي عدنان بنوع من الاستغراب والتشجيع، قائلين انها المرة الاولى التي تتولى فيها سيدة عراقية منصب رئاسة جامعة في البلاد.
ويغلب على المجتمع العراقي تولي الرجال اغلب المناصب الرئيسة، بالرغم من بوادر الانفتاح التي ظهرت مؤخراً، وتمكن النساء من الوصول الى مناصب مهمة بعض الشيء.
وبحسب مصدر ابلغ وكالة "شفق نيوز" فأن عدنان ستتسلم مهامها فور انتهاء العطلة الأسبوعية، اي اليوم الاحد.
 

مطالبة بصرف أجور إلغاء عطلة السبت للمدرسين والمعلمين
بغداد – طريق الشعب
طالبت لجنة التربية النيابية مجلس الوزراء بإضافة أجور يومية للمعلم والمدرس بعد إلغاء عطلة يوم السبت من قبل مجلس الوزراء.
وقال عضو اللجنة النائب عادل شرشاب في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب" أمس السبت، إن "إلغاء أية عطلة كان المدرس أو المعلم يتمتع بها، لا بد ان تحسب له مقابلها أجور (ساعات إضافية)". وكان مجلس الوزراء، قد قرر الغاء عطلة السبت واعتباره دواماً رسمياً لطلبة المدارس والكليات والمعاهد وكافة المؤسسات التربوية والتعليمية، نظراً لتأثر المستوى العلمي بسبب كثرة العطل. وأكدت الأمانة العامة لمجلس الوزراء أن قرار إلغاء عطلة السبت سيدخل حيز التنفيذ بعد انتهاء عطلة نصف السنة ويستمر الى نهاية العام الدراسي الحالي. وكان مجلس النو?ب قد انجز القراءة الثانية لمشروع قانون العطلات الرسمية، والمقدم من لجان الأوقاف والشؤون الدينية والثقافة والإعلام والقانونية. وحسب بيان الدائرة الإعلامية لمجلس النواب فان النائب حامد الخضري دعا خلال مداخلته في مناقشة قانون العطلات الى الغاء عطلة يوم السبت او تحويلها الى يوم الخميس مع استثناء وزارتي التربية والتعليم العالي، منتقدا كثرة العطل في العراق التي تبلغ 125 يوما في السنة.
 

أكد وجود صراع بين كتل مجلس المحافظة
غازي الخطيب: سنخدم اهالي المثنى عبر تطبيق برنامجنا
المثنى - عبد الحسين ناصر السماوي
 أكد عضو مجلس محافظة المثنى الدكتور غازي الخطيب أنه بالرغم من توزيع المناصب الإدارية في المحافظة، إلا أن هناك "صراعا كبيرا" بين الكتل الكبيرة في مجلس المحافظة، مبينا عدم قناعة المجلس بتركيبته الحالية.
وفيما أعرب عن عدم رضاه عن نقص الخدمات في محافظته، شدد على أن قائمة العمل والتغيير التي ينتمي إليها، تعمل وتكافح من أجل تطبيق برنامجها الانتخابي، مطالبا جميع أعضاء المجلس بالتعاون من أجل تقديم الأفضل للمواطن في محافظة المثنى.
وفي حديث مع "طريق الشعب" قال الخطيب أن "مجلس محافظة المثنى كلف لجنة بصياغة النظام الداخلي له، وأن لجنة النظام الداخلي أعطيت 30 يوما للقيام بهذه المهمة ولأسباب متعددة تلكأ عملها، ولكن هي الآن في المراحل النهائية لإعداد النظام"، لافتا الى ان "من هذه الأسباب عطلة للمجلس من 1/8 إلى 15/8، إضافة إلى عدم جدية بعض الأعضاء المكلفين بذلك، وسوف ينشر النظام الداخلي في حالة إقراره بالصحف ووسائل الإعلام". وحول ما إذا كان هناك استمرار للخلاف حول المناصب الإدارية، بيّن عضو مجلس محافظة المثنى، أن "المناصب الإدارية ثبتت، ول?ن يوجد صراع شديد في المجلس حول عدم القناعة بالتركيبة الحالية، حيث أن الكتلتين الكبيرتين غير مقتنعتين بالوضع الحالي" مشيرا الى ان "تيار الإصلاح رشح شخصاً لا تنطبق عليه الشروط القانونية كون عمره لا يتجاوز 30 سنة كنائب أول للمحافظ، ما اقتضى تغييره بشخص آخر والمجلس اقر التغيير".
وبشأن نقص الخدمات الأساسية في المحافظة والخطط المستقبلية، بين الخطيب، "أنا لست راضيا تماما على نقص الخدمات في المحافظة، لذا فنحن نعمل بكل جهد ومثابرة من اجل تطبيق برنامج قائمتنا (قائمة العمل والتغيير) في معالجة هذا النقص، ولكن نحتاج إلى وقت وصبر من اجل الوصول إلى غايتنا الرئيسية في بناء المستشفيات والمدارس والبيوت"، مستدركا "سمعت قبل مدة بان وزير الإعمار والإسكان قال أمام المجلس (أعطوني أرضا فأبني ما تريدون)، ونحن بدورنا سنتابع هذا الموضوع، ونرجو من أهلنا وإخواننا ان يعطوا الفرصة لنا للكفاح من اجلهم، لأن ا?قضايا تحتاج إلى وقت، إضافة إلى أن تمثيلنا في المجلس ليس تمثيلا كافيا فنحن (اثنان) مقابل كتلتين كبيرتين، كل منهما تتكون من اثني عشر عضوا". وحول نقص الطاقة الكهربائية في المحافظة، بيّن أن "المثنى تعاني مشاكل في شبكتها باعتبارها قديمة، ولم يطرأ عليها أي تغيير، ولتحسين الخدمات ومن ضمنها الكهرباء جرى نقاش عميق وجدي مع محافظ المثنى حول هذا الموضوع، وطرحت مجموعة من الخيارات التي تعالج مشكلة الكهرباء المستعصية، وسوف نعلم المواطنين عن طريق وسائل الإعلام والصحف ومنها "طريق الشعب" بما نتوصل له من حلول". وفي ما يخص ال?ختراق الأمني للمحافظة وانفجار السيارات المفخخة فيها بعدما كانت محافظة تنعم بالأمن والأمان، قال الخطيب وهو قيادي في الحزب الشيوعي العراقي، انه "من المؤسف جدا هذا الاختراق الأمني ونقدم تعازينا لعوائل الشهداء والشفاء العاجل لجرحانا. وأن الوضع الأمني درس بشكل مستفيض مع القادة الأمنيين في المثنى. وكما يعرف الجميع فإن قوى الغدر بإمكانها في أي لحظة وأي مكان أن تضرب، وفي المثنى الناس غير معتادة على هذه التفجيرات كبغداد مثلا، لذا نرى التطير والخوف الشديد من الناس، لذا نقول لأهلنا في المحافظة يجب أن يكونوا جزءاً من ?لعملية الأمنية في تسليح الناس بالفكر المتنور وعدم تصديق الشائعات، لأن المسألة الأمنية معقدة ومترابطة عسكريا وسياسيا واقتصاديا، مع ما يجده الإرهابيون من حاضنات لخططهم العدوانية على هذا الشعب والممتلكات العامة".
وحول التغيير الممكن في دوائر الدولة نحو الأفضل وخاصة تلك التي تحوم حولها شبهات الفساد، بين أنه "بالنسبة إلى رؤساء الدوائر هناك تغييرات جذرية في النظام الداخلي للمجلس، ستنعكس على اختيار رؤساء الدوائر في المحافظة". وغازي الخطيب قامة علمية يشهد له الداني والقاصي وهو إحدى الركائز الأساسية والمهمة في إنشاء الصرح العلمي الكبير جامعة المثنى وترأسها عام 2007 حتى عام 2007. انتخب عن قائمة التغيير والبناء في مجلس محافظة المثنى، وحصل على أعلى الأصوات من بين أعضاء المجلس.
 

كل أحد ...
المسؤول عما يحدث
 
 الجملة الإعلامية الجاهزة والمتداولة، بين فرقاء الأزمة السياسية، وعلى نطاق واسع تعطينا المعادلة الآتية: كابينة رئيس الوزراء نوري المالكي، وحليفاتها الأكثر قربا، تحمّل خصومها ومعارضيها (زعماء العراقية ومشتقاتها) وأنصارهم وامتدادهم الطائفي مسؤولية التدهور الأمني، وتغطية المشروع الإرهابي، وعرقلة عمل الحكومة ووقف عملية بناء الدولة، وإنها ضحية، وعُرضة للتآمر، واستطرادا، تؤكد أنها تتمتع بتفويض الشعب في مواجهة هؤلاء الخصوم، وأنشطتهم.
وفي المقابل، يطلق المعارضون والخصوم، بمسمياتهم الحزبية والسياسية، وشخصياتهم النافذة، القول بان المسؤول عما يجري، وعلى جميع المستويات والملفات، هو رئيس الوزراء ومقربوه، بتحيّزه الطائفي، واحتكاره سلطة القرار، وإخضاع الأجهزة المستقلة والجيش والشرطة الى مشيئته، والى لون واحد، وتوجيهها ضدهم وما يمثلون من امتداد طائفي، ومناطق نفوذهم، وهم، كما يكررون القول، يمثلون الأغلبية المتذمرة مما يجري.
وفيما سعى ويسعى كل طرف الى تسويق حجته وخطابه ومشروعه السياسي بحشوات من التاليب والتهديد والمخاشنة، وبزخم من المعلومات والروايات وأنصاف الحقائق، فان المراقب الموضوعي يجد من المستحيل ان يصدّر حكما عادلا ومتوازنا، وأن يحدد المسؤول عن "تدمير فرص بناء الدولة المستقرة" من دون ان يسجل انتهاكات وممارسات بائنة ولا دستورية يرتكبها الطرفان، بوازع طائفي مكشوف، وتصميم سياسي فئوي أناني، وثمة الكثير من هذه الانتهاكات المتبادلة حدثت في خلال معادلة الفعل ورد الفعل بينهما..
تلك المعادلة الكارثية التي شهدنا واحدة من اخطر فصولها في حادث القبض على حماية وزير المالية رافع العيساوي والتي انتهت أخيراً (في تداعيات الفعل من طرف ورد الفعل عليه من الطرف الآخر) الى اجتياح الانبار والفلوجة من قبل العصابات المتطرفة باسم الدولة الإسلامية في العراق والشام- داعش، فيما كل طرف يبعد مسؤوليته عن هذا المآل.
 أما الظهور بمظهر البريء، والضحية، والاكثر حرصا وشعورا بالمسؤولية، فانه يسقط في اول خطوة لترجمة هذه الإدعاءات الى الواقع حين يتطلب الامر نوعا من التنازلات المتبادلة بينهما، أو الاستعداد لها، إذ يتمترس الطرفان في خندقة اعمق فأعمق، بل إنهما يخوّنان ويشهران بشركاء لهما يدعون الى حكمة العقل وبناء الجسور بين الحكومة وخصومها، ويفضلان معا (وهذا موضع الغرابة) حل الأزمة على اساس "صفقة" غير معلنة برعاية طرف خارجي له قوة النفوذ والتأثير والاختراق، وتتحدث الكواليس، هنا، عن دور للولايات المتحدة، وأخرى عن دور إيراني، وث?لثة عن دور مشترك (لا غرابة في السياسة) لواشنطن وطهران. اما المبادرات التي أطلقتها جهات عراقية (عمار الحكيم. البارزاني..) فقد ارتدّت، بسرعة الى الرفوف العالية.
 في ضوء ذلك، لا تعتبر براءة اختراع القول بان المسؤول عن كل ما حدث لعملية التغيير وبناء الدولة وبسط الأمن من انتكاسات وكوارث هو الطبقة السياسية النافذة والشريكة في الادارة بزعاماتها وفئاتها والقوى الدولية التي تقف وراءها، كل من موقعه، والمساحة التي يتحرك عليها، لكن التحليل الموضوعي، الذي يستشرف الحل، لا بد ان يضع المسؤولية الاولى، دستوريا ووطنيا واخلاقيا، على عاتق كابينة الحكم. وإذا ما شئنا الدقة، والتلخيص، فان مسؤولية الحل لإخراج البلاد من حافة الإنهيار والمواجهة المفتوحة تقع على الحكومة، ورأسها حصرا.
 وقد يسأل سائل عما هو المطلوب لتدارك الانهيار، لينفتح المشهد على خطوة محددة وقائية عاجلة: مبادرة حل وطني من رئيس الوزراء، كمسؤول اول في الدولة، عابرة للطائفية والأنانيات والامتيازات والخنادق، ومن دون ذلك فإننا قاب قوسين أو أدنى من العاقبة.. وما أدراك ما العاقبة.
 
عبد المنعم الأعسم
********
"ستتعلم الكثير من دروس الحياة أذا لاحظتَ ان رجال اطفاء الحرائق لا يكافحون النار بالنار".
    شكسبير
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* تنشر بالتزامن مع جريدة (الاتحاد) الغراء 
 

منظمات نسوية تسلم البرلمان الكردستاني مذكرة بعد اعتصام لليلة كاملة "
بغداد – طريق الشعب
سلمت منظمات نسوية، امس السبت، مذكرة الى البرلمان الكردستاني، تطالبه فيها بالضغط على الحكومة لاعتقال قتلة النساء، وذلك بعد اعتصام بدأ في التاسعة من مساء أمس الاول الجمعة وانتهت صباح امس.
وكانت عدة منظمات نسوية قد اعلنت أمس الاول الاعتصام أمام برلمان الاقليم من دون نوم، مطالبين بتحسين اوضاع النساء ووقف العنف الممارس ضدهن.
وقالت الناشطة النسوية والمتحدثة باسم شبكة الحياة التي تضم العشرات من المنظمات النسوية والمدافعة عن حقوق النساء بهار منذر في تصريح لوكالة "أوان"، إن "العشرات من الناشطات سهرن امس الاول الجمعة امام مكتب البرلمان بالسليمانية، مطالبات بوقف العنف الممارس ضدهن"، مضيفة انه "سلمنا مكتب البرلمان مذكرة تضم لائحة مطالب، ابرزها العمل الجدي من أجل تسليم قتلة النساء الى القضاء، والعمل على وقف العنف ضد النساء". وأشارت منذر إلى أن "اللائحة تضم ستة مطالب رئيسة، هي تسليم الجناة الى المحاكم، والاهتمام بمراكز إيواء النساء، وت?فيذ قانون مناهضة العنف الاسري، فضلا عن المطالبة بتوسيع المشاركة السياسية للنساء، والاهتمام بملفات الاغتصاب واعتبارها جريمة كبرى، ومنع الأسلحة غير المرخصة"، مضيفة أنه "ستكون الفعالية الثانية للمجموعة؛ تنظيم تجمع امام مقر الحكومة في اربيل".
وتأسست مجموعة الحياة في آب عام 2012، وتضم العشرات من المنظمات النسوية والمدافعة عن حقوق الإنسان، فضلا عن ناشطين وناشطات في مجال حقوق النساء وحقوق الأطفال.
 

المالية النيابية ترجح إطلاق سلم رواتب "جديد" للموظفين
بغداد – طريق الشعب
رجحت اللجنة المالية النيابية إطلاق سلم رواتب جديد للموظفين يتناسب مع قانون التقاعد الموحد وما يتضمنه من زيادة برواتب المتقاعدين خلال العام الجاري.
وقال عضو اللجنة النائب امين هادي في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب" أمس، ان "الجهود الان تنصب نحو تشريع قانون التقاعد الموحد الذي يتضمن بعض الزيادات برواتب المتقاعدين لاسيما اصحاب الدرجات الدنيا"، مؤكدا انه "في حال تشريع قانون التقاعد الموحد خلال العام الجاري، فحتما ستلتجئ الحكومة نحو اعداد قانون خاص لتعديل سلم رواتب الموظفين بشكل يتناسب مع الزيادة الحاصلة برواتب المتقاعدين".
يذكر ان مجلس الوزراء وافق على قانون التقاعد العام ورفعه إلى مجلس النواب، مبينا أن القانون اعتمد على مبدأ إلغاء الحقوق التقاعدية للبرلمان ومجالس المحافظات والمجالس البلدية.
وكانت اللجنة المالية البرلمانية قد أعلنت عن شمول الموظفين المعزولين والمفصولين وتاركي الخدمة والمستقيلين بعد التاسع من نيسان 2003 بالراتب التقاعدي. وقالت عضو اللجنة عن ائتلاف الكتل الكردستانية نجيبة نجيب ابراهيم: ان قانون التقاعد الذي جاء من مجلس الوزراء الى مجلس النواب كان يشمل الموظفين المشمولين في تلك الفقرات قبل 9/4/2003 بالراتب التقاعدي.
وبينت ان اللجنة ارتأت شمول الموظفين بعد هذا التاريخ بالراتب التقاعدي بشرط ان تكون لديه خدمة 20 سنة ولا يقل عمره عن 50 سنة.
وكانت اللجنة المالية قد كشفت عن اجراء بعض التعديلات على قانون التقاعد الموحد تتضمن زيادة الحد الادنى من الراتب التقاعدي للمعيل الذي لديه اطفال الى 460 ألف دينار. فيما اكدت ان قانون التقاعد الجديد سيضمن الحقوق التقاعدية لكافة المتعاقدين مع الوزارات ودوائر الدولة.
 وقال عضو اللجنة النائب حسن البياتي في تصريح سابق، ان "اللجنة خلال الايام الماضية عقدت عدة اجتماعات، وبحضور رئيس هيئة التقاعد العامة لمناقشة بعض النقاط المتعلقة بمشروع قانون التقاعد". واضاف أنه "تم تعديل بعض النقاط المتعلقة بالقانون التي تصب بصالح المواطن، حيث تمت زيادة الحد الادنى من الراتب التقاعدي لتصل الى 460 ألفا، للمعيل الذي لديه 3 أطفال". وتابع انه "كما سيتم شمول كافة العاملين المتعاقدين مع وزارات ودوائر الدولة بالحقوق التقاعدية"، مشيرا الى ان "اللجنة استعانت ببعض القانونين والمختصين حتى تكون فقرات ?لقانون جيدة ولا تتعارض مع فقرة أخرى".
يذكر ان الحد الادنى للراتب التقاعدي كان 400 ألف دينار شهريا، قبل التعديلات الأخيرة التي جرت خلال هذه الايام.
وكانت الجمعية العراقية للمتقاعدين قد دعت الى الاسراع في تمرير القانون لإنهاء معاناة هذه الشريحة، مؤكدة انها خاطبت الرئاسات الثلاث واللجان الاقتصادية والقانونية والمالية البرلمانية بذلك.
وقالت الجمعية في بيان وزع خلال تظاهرة في شارع المتنبي قبل عام "خاطبنا الرئاسات الثلاث واللجان الاقتصادية والقانونية والمالية البرلمانية ولم تستجب الجهات صاحبة القرار لإنهاء معاناة المتقاعدين، من خلال تشريع قانون التقاعد".
واضافت ان "تلك الجهات لجأت الى اجراءات ترقيعية لا تشبع من جوع او تغني من عوز، وأزداد اصرار المشرعين والمنفذين على تأخير هذا القانون".
ورفعت خلال التظاهرة لافتات كتب عليها (زيدوا رواتب المتقاعدين واعتبروها صفقة السلاح الروسية او الاوكرانية او المنافع الاجتماعية للرئاسات الثلاث او غسيل أموال قذرة).
وخاطبت الجمعية اصحاب القرار في بيانها "لا تستكثروا على هذه الشريحة الواسعة منحهم استحقاقاتهم القانونية، فمثلما تريد أيها النائب او الوزير ان تملأ خزائنك من اموال الشعب، كرواتب فلكية، فهذا المتقاعد عراقي وصاحب حق مشروع في التمتع بخيرات البلد، وهو الذي أجلسكم على مقاعد البرلمان".
 
تقرير...
100 مليون دولار ترتبت على الجانب الإيراني بدل "تأشيرات دخول"
لجنة برلمانية: وزارة السياحة لا تعلم حجم إيرادات السياحة الدينية!
بغداد – طريق الشعب
كشفت لجنة السياحة والاثار النيابية، عن عدم توفر اية معلومات عن عدد الزائرين الذين يتوافدون لزيارة المراقد المقدسة وحجم إيرادات السياحة الدينية لدى وزارة السياحة والاثار، مؤكدة وجود مؤسسات وشركات تهيمن على هذه الإيرادات وتحول القليل منها الى الدولة.
وقال رئيس اللجنة بكر حمة صديق لوكالة "دنانير" ان لجنته "وجهت تساؤلات عديدة للجهات المعنية عن عدد الزائرين الذين يتوافدون سنوياً على العراق لزيارة المراقد الدينية، ليتسنى لها معرفة حجم الايرادات المتحققة من ذلك، الا انها لم تحصل على اية جواب".
وأضاف صديق ان "وزارة السياحة والاثار تعاني من نفس المشكلة، أي ليس لديها معلومات كاملة عن عدد الزائرين الذين يقدمون للبلد سواء بأيام الذروة أو الأيام العادية"، مبيناً ان "هناك مؤسسات دينية وشركات عراقية وإيرانية تتحكم بهذا الموضوع"، على حد قوله.
واشار الى ان "جميع الايرادات المتحققة من السياحة الدينية يبدو انها لم تذهب جميعها الى الدولة، ويتم تحويلها عبر قنوات مختلفة للحكومة من دون علم وزارة السياحة والاثار".
وقبل عام تقريبا، كشفت لجنة السياحة والآثار البرلمانية عن ديون بقيمة (100) مليون دولار ترتبت على الجانب الإيراني لدخول زوارهم للعراق.
وقال نائب رئيس لجنة السياحة والآثار البرلمانية طلال الزوبعي إن "الشركات التي استقبلت الزوار الإيرانيين أعلنت عدم استقبالها أي زائر إيراني نظراً لعدم تسديد الديون المرتبة عليهم، ودخولهم للفنادق واستخدام السيارات، بالدين، حتى وصلت الديون المرتبة عليهم لـ(100) مليون دولار أميركي".
ولفت الزوبعي إلى أن "الواردات المالية المسجلة من السياحة الدينية تساوي صفراً بسبب دخول الزوار الإيرانيين للعراق بالدين".
وكانت لجنة السياحة قد كشفت عن دخول السياح الإيرانيين إلى العراق دون دفع مبالغ للفنادق والشركات التي تقدم الخدمات لهم"، مشيرةً إلى أن "دخولهم يتم بالدين". يذكر ان إيران تدخل مواطنيها للعراق عبر الشركات المتعهدة بدون دفع أجور الفنادق والخدمات التي تقدم لهم والتي تقتنى من قبل الجهات الإيرانية".
من الجدير بالذكر أن عدة فنادق في محافظة النجف أغلقت أبوابها أمام الزوار الإيرانيين، معلنةً عدم استقبالهم، مطالبةً بالمبالغ التي رتبت على هؤلاء الزوار ولم تسدد من قبل حكومة إيران.
ومنح العراق وفق مذكرة تفاهم إيران أحقية التعاقد مع الشركات الأمنية الخاصة لتأمين حماية زوار العتبات المقدسة.
وقالت مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة السياحة العراقية ومنظمة الحج والزيارة الايرانية أنه أكد الجانبان أن مسؤولية حفظ امن وسلامة الزوار الإيرانيين تقع على عاتق الجهات الرسمية ذات العلاقة في العراق، ونظرا لظروف العراق الأمنية يحق للجانب الإيراني التعاقد مع شركات الحماية الخاصة والمصرح لها من قبل وزارة الداخلية العراقية على أن يتم تزويد وزارة السياحة والآثار بصورة من تلك العقود للمتابعة والإشراف.
وقد اتفق الجانبان على ان يبلغ عدد الزوار الإيرانيين المتجهين لزيارة العتبات المقدسة في العراق حتى 6000 زائر يوميا في الأيام الاعتيادية و10000 زائر يوميا في المناسبات.
وحسب المذكرة أعفى العراق (العناصر) المرافقة لمجاميع الزوار الإيرانيين من تسديد الرسوم المترتبة على اصدار تأشيرات الدخول الى الأراضي العراقية.
وتتألف مذكرة التفاهم من 27 نقطة تناولت جميع قضايا الزوار من ناحية الاقامة وابرام العقود بين الشركات العراقية والإيرانية لتقديم خدمات النقل والإسكان والاعاشة والرعاية الطبية.
ونصت الفقرة 27 في هذه المذكر على اعتماد النص الانكليزي في حال الخلاف بين البلدين.
وجاء في مذكرة التفاهم أنه "يلتزم الجانب العراقي بالعمل على عدم إلزام الزوار الإيرانيين مغادرة الاراضي العراقية عبر ذات المنفذ الحدودي الذي قدموا منه في الحالات الطارئة".

ص 4
 
باريس تعيد تنظيم قواتها في الساحل لمواجهة الجهاديين
 
 
 
باريس – وكالات:
شرعت فرنسا في اعادة تنظيم قواتها العسكرية المنتشرة في منطقة الساحل جنوب الصحراء الكبرى حول اربعة محاور رئيسية من اجل تعزيز فعاليتها في محاربة الجماعات الجهادية الناشطة في هذه المنطقة المترامية الاطراف. وقد عرض وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان في واشنطن هذه الاستراتيجية الجديدة على نظيره الأميركي تشاك هيغل لا سيما وان الشراكة مع الولايات المتحدة في افريقيا تعتبر "ضرورية للغاية". وقد سمحت عملية سرفال في مالي بتوجيه ضربات قاسية الى الجماعات الاسلامية المسلحة التي كانت تسيطر على شمالي هذا البلد. لكن التدخل ?لفرنسي ادى أيضا الى انتشار آلاف المقاتلين في منطقة الساحل خصوصا في جنوب ليبيا التي اصبحت "منطقة رمادية" خارجة عن اي سيطرة، ومركزا لكل انواع التهريب. ويعتبر لودريان أن إعادة تموضع القوات الفرنسية ستساعد خصوصا على "الوقاية غدا من خطر انتشار فوضى ليبية". ولفت مسؤول في وزارة الدفاع الى "ان خطر اعادة رص صفوف الجماعات الاسلامية المتطرفة قائم، حتى وان لم يكن ظاهرا بعد".
 
 
*******
 
 
كرزاي: المحادثات مع طالبان قبل الصفقة الأمريكية
 
 
 
اسلام اباد – وكالات:
رفض الرئيس الأفغاني، حامد كرزاي، إبرام صفقة أمنية مع الولايات المتحدة، ما لم تنطلق محادثات السلام مع حركة طالبان. وقد وافقت الحكومة الأفغانية من حيث المبدأ على الاتفاق الأمني العام الماضي، ولكن الرئيس كرزاي يرفض التوقيع عليه. وقال كرزاي في مؤتمر صحفي إن السلم في بلاده مرهون بإرادة الولايات المتحدة وباكستان، وطلب منهما دفع حركة طالبان إلى المفاوضات، مضيفا أنه إذا وقع على الاتفاق سيكون مسؤولا عن دماء الأفغان الذين تقتلهم القنابل الأمريكية. ويتوقع أن تغادر معظم القوات التابعة لحلف الأطلسي أفغانستان هذا العام،?لأن العمليات القتالية انتهت رسميا. وعلى هذا الأساس لن يكون بمقدور الولايات المتحدة إبقاء قوات لها في أفغانستان بعد نهاية عام 2014. وينص مشروع الاتفاق على بقاء قوات دولية قوامها 15 ألف جندي، مهمتها تدريب ومساعدة الجيش الأفغاني. هذا إضافة إلى قوات خاصة تقود عمليات مكافحة الإرهاب. وتسعى الحكومة الأفغانية إلى فتح قنوات حوار مع حركة طالبان التي تقاتل القوات الحكومية والدولية في أفغانستان، بهدف التوصل إلى حل سياسي للأزمة التي تشهدها البلاد.
 
 
 
*-********
 
 
 
سلة الاخبار...
 
 
 
الشيوعي الشيلي يشارك في حكم البلاد
 
متابعة "طريق الشعب":
منذ سقوط حكومة الوحدة الشعبية المنتخبة بقيادة سلفادور الليندي، قبل 40 عاما، يشارك الحزب الشيوعي الشيلي للمرة الأولى في حكم البلاد، فقد أعلنت رئيسة البلاد المنتخبة تشكيلتها الوزارية، التي يساهم فيها الى جانب حزبها الاشتراكي، كل من الحزب الليبرالي اليساري، الحزب الراديكالي، الحزب المسيحي الديمقراطي، ويمثل الحزب الشيوعي في الوزارة كلاوديا باسكال، التي ستقود وزارة شؤون المرأة. وكانت باسكال مسؤولة قضايا المرأة في فريق الحملة الانتخابية للرئيسة الجمهورية، والوزيرة الشيوعية من الوجوه الشابة في لجنة الحزب المركزية? وكانت قبل استيزارها عضو في بلدية العاصمة، وترأس احد لجانها.
 
الجمهوريون الأمريكيون يدينون برنامج التجسس
 
وكالات:
أدان الحزب الجمهوري الامريكي برنامج وكالة الامن القومي الأمريكية للتجسس الالكتروني على اساس انه يخرق حقوق الحياة الخاصة للأمريكيين وحث أعضاء الكونغرس على وضع نهاية له. واثارت عملية الجمع الواسعة لبيانات هواتف الامريكيين التي كشف عنها العام الماضي ادوراد سنودن المتعاقد السابق مع وكالة الامن القومي الامريكية عاصفة قوية من الانتقادات مما دفع الرئيس باراك اوباما الى تطبيق اصلاحات الاسبوع الماضي. ولم تصل هذه الاجراءات الى حد انهاء برامج التجسس الالكتروني الامريكية التي تشمل ذلك الجزء الذي يسمح ببرنامج التجسس في?قانون باتريوت الامريكي الذي اصدرته الولايات المتحدة بعد تفجيرات ايلول 2011.
 
عنان: يجب ان تلعب إيران دورا إقليميا
 
وكالات:
قال كوفي عنان الأمين العام السابق للأمم المتحدة إن لإيران دورا اساسيا في ضمان الاستقرار في الشرق الأوسط وحث أعضاء الكونغرس الأمريكي على إعطاء فرصة لتوافق دبلوماسي مع طهران. وكان بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة قد وجه دعوة قبل أيام لإيران للانضمام لمحادثات السلام الدولية بشأن سوريا في جنيف ولكنه عاد وسحبها. وقال عنان الذي عمل مبعوثا للأمم المتحدة والجامعة العربية بشأن سوريا خمسة اشهر في 2012 لرويترز خلال مقابلة في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس "اذا كنا نريد سلاما واستقرارا في الشرق الاوسط فمن الض?وري ان تلعب ايران دورها الطبيعي في المنطقة".
 
المعارضة التايلاندية تتعهد بعدم عرقلة الانتخابات
 
وكالات:
تعهد زعيم المعارضة التايلاندية سوثيب توغوسبان يوم أمس، بعدم السعي وراء عرقلة تنظيم الانتخابات التي ستجري الأسبوع المقبل. وأكد زعيم المعارضة التايلاندية أن المظاهرات ستستمر خارج مراكز الاقتراع لكنها لن تمنع أي شخص يرغب بالإدلاء بصوته من القيام بذلك، وأكد توغوسبان أن "المعارضة لن تتدخل في إجراء الانتخابات وإن كانت مطالبها تتمثل أساسا في إجراء إصلاحات شاملة لا انتخابات مبكرة".
 
 
 
********
 
 
النظام والمعارضة يلتقيان في غرفة واحدة
"جنيف 2" ينجح في جمع طرفي النزاع السوري

جنيف – وكالات:
سياسة النفس الطويل التي يتميز بها الممثل الخاص المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية في سوريا الأخضر الابرهيمي وضغوط المرجعيات الدولية على كلا الطرفين السوريين، أثمرت أخيراً جمع وفد المعارضة ووفد السلطة السوريين في قاعة واحدة للانطلاق في مفاوضات ثلاثية يديرها الابرهيمي اعتباراً من العاشرة صباح أمس، وتستمر حتى اليوم على اقل تقدير.
والاتفاق حول هذا الشكل من المفاوضات يقضي بأن لا تجري أي مصافحة بين الطرفين وأن لا يوجه اي طرف الكلام الى الطرف الآخر مباشرة بل أن يتم ذلك عبر فريق الامم المتحدة.
وتخلّى الابراهيمي الذي أدار مفاوضات مكوكية طوال النهار، عن احباطٍ رافقه يومين توالياً واجه خلالهما تهديدات بالانسحاب من المفاوضات مصدرها الطرفان، تارة بسبب أولويات بدء المفاوضات لوفد المعارضة وطوراً بسبب رفض الائتلاف الجلوس الى طاولة مفاوضات واحدة مع وفد النظام.
وأعلن الممثل الخاص المشترك في مؤتمر صحافي بعد لقاءين مع الوفدين أن أحداً لم يكن يتوقع أن تكون المفاوضات بين الطرفين سهلة "فهي عملية شاقة ومعقدة"، موضحاً أن المفاوضات ستبدأ على أساس تطبيق بيان جنيف 1 "الذي صادق عليه مجلس الأمن بالقرار 2118".
وأكد مصدر ديبلوماسي في جنيف، أن التوصل الى نتيجة التفاوض في قاعة واحدة جاء بعد ضغوط كبيرة مارستها كل من روسيا والولايات المتحدة على الطرفين السوريين، فالراعيان لفريقي الصراع لم يبتعدا عن مقر الامم المتحدة، وبطلب من الابرهيمي تدخلت الولايات المتحدة بشخص السفير الاميركي في دمشق روبرت فورد لدى الائتلاف السوري من أجل "حضه على التخلي" عن الشرط المسبق الذي نادى به طوال اليومين الأخيرين، أي توقيع النظام بيان جنيف 1 قبل انتقال المفاوضات من القاعتين المنفصلتين إلى قاعة واحدة. ومن الجهة المقابلة تدخل الفريق الروسي ل?ى وزير الخارجية السوري وليد المعلم الذي هدد صباحاً بالانسحاب من المفاوضات في حال اصرار الفريق الآخر على شرط التوقيع المسبق لأي مفاوضات مباشرة.
ورأت أوساط الائتلاف بعد المؤتمر الصحافي للابرهيمي ايجابية عالية في ما تم التوصل اليه وقالت: "إن ما حصل يعتبر اتفاقاً أولاً مع السلطة حتى ولو كان على مسألة الجلوس حول طاولة في قاعة مفاوضات". وعما اذا كانت المعارضة قد تخلت عن مطلبها تطبيق جنيف 1 من خلال نقل مباشر للسلطة الى الهيئة الانتقالية، نفت أوساط الائتلاف ذلك، وأكدت ان المفاوضات التي أدت الى اتفاق على الجلوس مع النظام في قاعة واحدة لم تتناول من قريب أو من بعيد أي بند له علاقة بالمضمون السياسي للمفاوضات، "انما كان هدفها التوصل الى اتفاق على شكل عملية ال?فاوض فقط".
وفي حين أكد الابرهيمي أن الأمم المتحدة والدول الراعية ستعمل على تطبيق جنيف 1، كرر "أن لا شروط مسبقة للمفاوضات"، ولم يطرح قراءته للبيان المشار اليه وسبل تطبيقه، خصوصاً أن لكل طرف قراءته الخاصة والمختلفة تماماً عن قراءة الآخر.
وانتشر كل من وزير الاعلام السوري عمران الزعبي ونائب وزير الخارجية فيصل المقداد ومستشارة الرئيس السوري بثينة شعبان في وقت واحد في حديقة الامم المتحدة حيث عشرات شاحنات النقل المباشر لشبكات التلفزيون. وفي تصريحات متطابقة للمسؤولين الثلاثة، رأوا أن جنيف 1 يبدأ بوقف الإرهاب، والأولوية لأي مفاوضات هي القضاء على الإرهاب، أما الحديث عن تسليم رئيس الجمهورية السلطة فهو "وهم ومجرد حلم"، وأن المطالبة برحيل الاسد هو "تطاول على موقع الرئاسة والدستور السوري"، على حد تعبير الزعبي.
كذلك نفذ الائتلاف انتشاراً اعلاميا مماثلاً بعد الظهر في المكان عينه. وصرح الناطق باسم "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" لؤي صافي أن البيان واضح وهو يؤكد انتقال السلطة كاملة الى هيئة انتقالية لها صلاحيات على كافة مؤسسات الدولة كالجيش والأمن والمخابرات وغيرها. وتحدث عن امكان البدء بوقف النار وفتح المعابر الى المناطق المحاصرة "بحسب ما ينص عليه جنيف 1، على ان يتوازى ذلك مع التفاوض في شأن نقل السلطة".
ويبدو أن المفاوضات التي انطلقت أمس، لم تتناول معاناة الشعب السوري مباشرة، وخصوصاً قضايا النازحين في الداخل والخارج والمحاصرين، فالمعارضة تعتبر أن هذه المسائل ليست من اختصاص عملية التفاوض "المحصورة في الشأن السياسي والتوصل الى اتفاق حول تطبيق جنيف 1". وأكدت اوساط رفيعة المستوى في الائتلاف أن ايجاد حلول سريعة لمعاناة المحاصرين واللاجئين هي من مسؤوليات المجتمع الدولي "الواجب عليه الضغط على النظام السوري بكل الوسائل من أجل اجباره على رفع الحصار عن المناطق المحاصرة وإدخال المساعدات العاجلة".
 
 
 
*********
 
اختطاف عدد من موظفي السفارة المصرية في ليبيا
 
 
طرابلس – وكالات:
أكدت الخارجية المصرية نبأ اختطاف أربعة من دبلوماسييها العاملين بالسفارة المصرية في ليبيا، بعد يوم من اختطاف الملحق الإداري فيها. وأوضح بدر عبد العاطي المتحدث باسم الخارجية المصرية لبي بي سي أن المختطفين هم الهلالي الشربيني الملحق الثقافي المصري بسفارة مصر بليبيا، بالإضافة إلى ثلاثة موظفين بالمركز الثقافي، فضلا عن الملحق الإداري للسفارة الذي اختطف مساء أمس الأول. وأشار عبد العاطي إلى أن السلطات المصرية تتواصل مع الجانب الليبي للوقوف على ملابسات الاختطاف والتأكد من هوية المختطفين من المصريين وسرعة الإفراج عن?م.
وقد أعلنت الخارجية المصرية لاحقا عن إجلاء جميع العاملين المصريين "الرسميين" في السفارة المصرية في ليبيا بمن فيهم السفير بعد اختطاف دبلوماسييها في ليبيا. ولفت عبد العاطي في اتصال سابق مع بي بي سي إلى أن مسلحين مجهولين اختطفوا صباح أمس، الهلالي الشربينى الملحق الثقافي المصري بسفارة مصر بليبيا، بالإضافة إلى ثلاثة موظفين بالمركز الثقافي، فضلا عن الملحق الإداري للسفارة الذي اختطف مساء أمس. كان عبد العاطى قد أعلن أن الوزارة تجري اتصالات على أعلى مستوى مع السلطات الليبية لإطلاق سراح الملحق الإداري المصري المختطف ?ي ليبيا حمدي غانم، مضيفا أن غانم اتصل بأعضاء السفارة في طرابلس وأخبرهم أنه بحالة جيدة ويعامل معاملة حسنة من جانب مختطفيه.
 
 
 
*********
لويزة حنون تترشح للانتخابات الرئاسية بالجزائر
 

الجزائر – وكالات:
اعلن حزب العمال بالجزائر انه يرشح الامينة العامة للحزب لويزة حنون للانتخابات الرئاسية المقررة في 17 نيسان، لثالث مرة على التوالي، بحسب وسائل الإعلام.
وقرأ القيادي في حزب العمال النائب رمضان تعزيبت خلال لقاء مع مسؤولي الحزب بالعاصمة الجزائرية لائحة أعلن فيها "ترشيح الحزب للأمينة العامة بصفة رسمية" بحسب تلفزيون الشروق.
وهذه هي المرة الثالثة التي تترشح فيها لويزة حنون في الانتخابات الرئاسية بعد 2004 و2009. وحصلت لويزة حنون، وكانت المرأة المرشحة الوحيدة، في انتخابات 2004 على نسبة 1بالمئة من الأصوات وارتفعت نسبتها إلى 4.22بالمئة في 2009، بينما فاز الرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة بكلا الاقتراعين.
وحملت لويزة حنون بوتفليقة مسؤولية "توفير شروط انتخابات نزيهة وشفافة من شأنها تحصين الأمة ضد كل ابتزاز خارجي" بحسب وكالة الأنباء الجزائرية.
واعتبرت أن هذه الانتخابات ستكون "مفصلية للأمة ومحطة مصيرية يجب أن تخرج منها الجزائر سالمة ومنتصرة (فهي تجري) في ظرف صعب يتسم بمخططات النظام الرأسمالي التي تهدد كيان الدول ونسيجها".
وحنون من أشد المنتقدين لاتفاق الشراكة بين الجزائر والاتحاد الأوروبي الموقع في 2005 كما تعارض انضمام الجزائر للمنظمة العالمية للتجارة.
 
 
********
 
 
تقرير...
 
 
 
مع استمرار وتصاعد الصراع على السلطة
أوكرانيا.. المعارضة تقتحم عدة مباني حكومية
 
رشيد غويلب
يستمر الصراع ويتصاعد ويتسع بين الحكومة والمعارضة في أوكرانيا، وتهيمن أجواؤه على جميع مفاصل الحياة في البلاد. لقد شهد يوم الجمعة الفائت اقتحام المتظاهرين لستة مباني حكومية، واحتلال مبنى وزارة الاقتصاد، وتم تعزيز الحواجز في العاصمة كييف.
وفي محاولة متأخرة منه يحاول رئيس الجمهورية فكتور ياكوفيتش احتواء الممكن من تداعيات الازمة، من خلال استعداده لتقديم تنازلات، منها اجراء تعديل وزاري، والاعلان عن عقد جلسة استثنائية للبرلمان في يوم الثلاثاء المقبل لإقرار إجراءات مستعجلة لرفع القيود الصارمة المفروضة على حرية التجمع والتعبير عن الرأي.
وقال الرئيس بعد اجتماع له مع مفوض الاتحاد الاوروبي "بصلاحيات استثنائية" ستيفان فول، "سنقوم بتسوية هذه المسألة". ولكن الرئيس لا يريد تلبية المطالب الجوهرية للمعارضة المتمثلة باستقالته، واجراء انتخابات برلمانية ورئاسية مبكرة. وفي حالة عدم التوصل الى اتفاق فان الرئيس يقول "سنستخدم كل السبل الشرعية".
وفي لقاء له مع قادة المعارضة الخميس الفائت، وعد الرئيس باطلاق سراح كل المعتقلين من المتظاهرين. وقال زعيم المعارضة فيتالي كليتشكو، وهو يواجه صفير، وخيبة امل آلاف من المعارضين للحكومة في ساحة الاستقلال: "ان تحقيق تغيير في السلطة من دون اراقة دماء مازال ممكنا". ولكن السياسيين فقدوا منذ فترة طويلة السيطرة على المحتجين.
واستمر المتظاهرون في تقدمهم الى مواقع قريبة من قصر الرئاسة، وفي الليلة السابقة تم اقتحام مبنى وزارة الاقتصاد في العاصمة كييف. وكتب زعيم  حركة "القضية المشتركة"، في صفحته على الفيس بووك إن "نشطاء حركته احتلوا مباني احد الشوارع، الذي يبعد 100 متر تقريبا من ساحة الاستقلال".
وفي مدينة  لفيف احتل  200 محتج مبنى الإدارة المحلية، بعد أن أجبروا المحافظ أوليغ سالو على توقيع استقالته. وفي مدينة  تشيرنيفتسي الواقعة على الحدود مع رومانيا، هاجم المحتجون المناهضون للحكومة مقر المحافظ ومجلس المدينة واشتبكوا لساعات، ونتيجة لذلك أصيب رئيس البرلمان المحلي في الرأس، وفي نهاية المطاف تركت قوات الأمن والسياسيين، البناية بأيدي المهاجمين. وفي مدن لوتسك، اريفنا، ترنوبل وخميلنيتسكي، احتل المهاجمون ايضا مباني الادارة.
واعلن فرع الحزب الحاكم في مدينة ليمبيرغ، عن انفصاله وانضمامه الى المعارضة، لان الحكومة في كييف مسؤولة عن مقتل المتظاهرين المسالمين، وتبنى المنفصلون عن الحزب الحاكم، مطالب المعارضة في اجراء انتخابات برلمانية ورئاسية مبكرة.
وتزايدت المخاوف العالمية من تحول النزاع في اوكرانيا الى حمامات دم، وتتخلص مواقف دول أوروبا الغربية من الصراع بضرورة عدم اللجوء الى العنف، والإسراع في اتخاذ إجراءات سريعة لتحقيق التغييرات التشريعية المطلوبة لرفع القيود عن حرية التجمع، فيما حذرت قوى يسارية أوروبية من الصراع الروسي – الغربي الدائر على الارض الاوكرانية، وطالبت اطراف الصراع الداخلية باللجوء الى الحوار، وتجنيب الشعب والمجتمع الأوكراني التأثيرات الكارثية لاتساع العنف، واعتماده كأسلوب لحسم النزاع.
 
الشيوعي الأوكراني يدعو للحوار ويقدم مقترحات ملموسة لحل النزاع
اصدر السكرتير الأول للجنة المركزية للحزب الشيوعي الاوكراني، ورئيس كتلة الحزب البرلمانية "بيوتر سيمونينكو"  في الثاني والعشرين من الشهر الحالي بيانا ضافيا تناول فيه الوضع الدرامي، الذي تعيشه بلاده، والحلول التي يراها حزبه ممكنة لحل الازمة.
واشار البيان الى ان الصدامات المسلحة الجارية في البلاد بين المتطرفين وقوات الامن، تشكل دليل ادانة للسلطة والمعارضة على حد سواء. وان تصرف السلطة اللامسؤول تحت عنوان التكامل الاوروبي، والذي يهمل اسس المشاكل الاجتماعية والاقتصادية، التي تعمق الانقسام الاجتماعي، والتوزيع غير العادل للثروات العامة، والتي تعمق الفقر والتمييز، هي في الواقع الاسباب الحقيقية للغضب الشعبي المتسع، الذي توظفه ما يسمى بقوى المعارضة للوصول بأي ثمن الى كرسي الرئاسة. ودعا الحزب السلطة و"معارضيها" الى حل المشاكل السياسية بالوسائل السلمية و?لقانونية، ورفض سيناريو التطرف والعنف المصدر إلى أوكرانيا. واخلاء شوارع العاصمة من المجرمين والفاشيين، وايقاف تدخل البلدان الاخرى في الشأن الداخلي، وطالب الحزب المواطنين بعدم الانجرار الى الاستفزازات وافتعال الصراعات.
واكد بيان الحزب ان الاستفتاء، الذي ترفضه السلطة، ومعارضيها يمثل الطريق السليم لحل المشاكل السياسية، والمناطقية، بين شرق وغرب اوكرانيا، التي تعصف بالبلاد، ومادام هناك متسع للحوار، فعلى السلطة ومعارضيها الاسراع الى طاولة الحوار. وعبر الحزب عن اسفه وحزنه لسقوط الضحايا، وحمل طرفي الصراع، والمجاميع الفاشية مسؤولية ما حدث ويحدث، فضلا عن دفع السياسيين في البلدان الاخرى المحتجين الى التطرف والعنف حتى تحقيق "النصر".
وفي ختام البيان حدد الحزب جملة من الحلول الملموسة للازمة:
1 – اجراء استفتاء عام بخصوص التكامل الاقتصادي مع البلدان الاخرى.
2 – القيام باصلاح سياسي يلغي مؤسسة الرئاسة، ويعتمد نظام جمهورية برلمانية، مع إصلاحات واسعة لأقاليم البلاد المختلفة.
3 – اعتماد قانون انتخابات جديد يعتمد النظام النسبي لانتخابات مؤسسات السلطة التشريعية.
4 – انهاء الفوضى الادارية، واخضاعها لرقابة صارمة، وتشكيل رقابة شعبية، ذات صلاحيات للحد من سلطة السياسيين.
5 – اصلاح الجهاز القضائي، واعتماد انتخاب القضاة، بدلا من تعيينهم.
 
**********
ص6

الرسم المعاصر في العراق
 
 
 
صدر عن "دار المأمون في وزارة الثقافة" وضمن فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية2013 كتاب "الرسم المعاصر في العراق"، تأليف عادل كامل وترجمة أ .د موفق المصلح، مترجم باللغة الألمانية إضافة إلى ترجمته إلى أربع لغات أخرى.
يتناول المطبوع واقع الرسم في العراق ويأخذ الحقبة من بدايات الرسم  الحديث في الأربعينيات من القرن الماضي وحتى القرن ألواحد والعشرين أي بدايات الرسم في العراق والمدارس العراقية وأشهر أعلام الرسم العراقي ومنهم الأستاذ الراحل جواد سليم رسام  وفنان تشكيلي متنوع وامتداد الى موضوعة الرسم المعاصر .
كما يوثق الكتاب أعمال الفنان جواد سليم والمعارض التي شارك فيها وسيرته الذاتية.
 
 
..................................................
 
 
صورة المثقف العراقي في «منازل الوحشة»
 
 
 
(1-2)
 
حسين كركوش
«لا أعلم إن كانت كتب الأدب والفن والموسيقى تزيد من بلاهتنا في الحياة لتعيقنا وتزيد من غربتنا»
دنى غالي: منازل الوحشة 
تغطي رواية دنى غالي «منازل الوحشة». الفترة الممتدة منذ سقوط النظام السابق عام 2003 وحتى نهاية عام 2008.
 
ورواية غالي طموحة وغنية بثيمات  متعددة: الحب، الجنس، الطلاق وتأثيراته على الأطفال، السايكولوجيا المعايير الأخلاقية الاجتماعية، الحرب، السياسة، الاحتلال الاميركي للعراق، بالإضافة طبعا، للأحداث المأساوية التي شهدها المجتمع العراقي بعد سقوط النظام السابق، وهي بقصص متعددة وليست قصة واحدة.
 
فئة متوسطة حضرية مثقفة
 
أفراد المنزل العراقي، الذي اختارته المؤلفة، وجعلتهم يواجهون هذه الفترة الاستثنائية العصيبة في تاريخ العراق، ليسوا من عامة العراقيين. المنزل تسكنه عائلة تنتمي للفئة المتوسطة الحضرية وأفراد العائلة كلهم جامعيون، وهم   امتداد للأنتيليجسيا العراقية الوطنية التي بدأت تتشكل، بتأثير مباشر للثقافة الغربية، مع بداية تشكل الدولة العراقية الوطنية الحديثة، أثر انهيار الخلافة الإسلامية العثمانية بعد الحرب العالمية الأولى. وبالإمكان تصنيف أفراد العائلة، ليس ضمن فئة المتعلمين فحسب وإنما ضمن فئة المثقفين، المهتمين بالأدب والفن والموسيقى والمسرح. وبحكم أعمارهم واهتماماتهم فأنهم لا يبتعدون عن مواصفات مثقفي الستينيات أو حتى الخمسينيات من القرن الماضي.
وثقافتهم كما يبدو ذات أصول غربية، إذ كان في المنزل  «بار» صغير، والأم ما تزال تلوذ بالويسكي عندما تحاصرها الهموم. وبينما لا نجدهم يستمعون لأي أغنية أو موسيقى عراقية شعبية، فأن ربة المنزل «تفز من مكانها» تأثرا عندما تسمع مقطعاً من «موسيقى شوبرت»  التي «تمعن في الإيلام وتجعل الدموع تنحدر»، ودائما ما تصدح في البيت «ضربات بيانو لشوبان» و»السيمفونية التاسعة لبيتهوفن» وكونسيرتو باخ الذي «يغسل المجون والفحش في الخارج»، ويجد «البيانو»، «هذا الكائن الصامت بحجمه الكبير»، مكانا مميزا داخل منزل العائلة، وابنهما سلوان الذي يبلغ الثلاثين من عمره تعود منذ طفولته على «الإنصات إلى الموسيقى بانتظار أريا «بابا غينو» و»ملكة الليل». وأحيانا يحلو لبعض أفراد العائلة أطلاق أسماء شخصيات  من روايات ومسرحيات أجنبية على بعضهم، كشخصية سونيا من دوستوفيسكي وشخصية أوفيليا من شكسبير. وحتى القط الأليف في منزلهم أطلقوا عليه أسم «هاملت».
انثروبولوجيا يحمل أفراد المنزل قيما حضرية تتقاطع مع الأعراف والعادات والسنن العشائرية. تقول ربة المنزل/ الراوية:» لا أعرف شيئا عن العشائر ونظامها، تلك أمور بعيدة جدا عن حياتنا». وعلى الصعيد السياسي فأنهم لا ينتمون لأي جهة سياسية، والعائلة لم «تخرج من جبة الحزب الشيوعي»، كما ترى الروائية عالية ممدوح ولا من جبة أية جهة سياسية.
 
«الوضع مسخم» فعلا، لكن ما العمل؟
 
هذه هي مواصفات العائلة العراقية «المثقفة» التي اختارتها مؤلفة «منازل الوحشة» لتواجه «الخارج»، أي ظروف العراق  التي بتنا نعرفها جميعا والتي تصفها الرواية كالتالي:»الوجوه الملثمة التي يمكن ان تقفز إلى داخل البيت، والأمراء والولاة، والأحزاب الدينية التي قد ينتمي إليها الخاطفون، والمليشيات المسلحة، والعشائر ونظامها، وعمايم على رؤوس فارغة، و»حواسم»، وجماعات تتحارب وتغتصب وتفتي، والقتلة الملثمون «الذين يطلقون»  أطلاقات لا يهدأ أزيزها.. أطلاقات متتالية مفاجئة تسمع في الخارج .. و»يطلقون» كلمات خشنة..»وتروى عنهم» قصص مرعبة «بما في ذلك» أخبار الذبح والترهيب والاختطافات والطرق المقطعة والمناطق المسدودة والمفارز المتعاقبة... والاختطافات.. والسرقات، والجنون، والاغتيالات.. والآثار المسروقة.. والبنايات العريقة التي هرمت.. والمسارح التي تم احتلالها.. وصالات السينما المغلقة.. والنسوة المسربلات بالسواد والمعممون الذين ظهروا في الجامعات...». 
بالطبع، تصوير الواقع العراقي الذي سجلته الرواية ونقلناه حرفيا من صفحاتها، صحيح جدا ولا أحد ينكره. ونحن نتفق إن «الوضع مسخم»، فعلا، كما تقول جدة سلوان. وبالتالي بإمكاننا أن نفهم ونتفهم، بل ونتعاطف مع  ربة المنزل وهي تقول:» ليس لنا من يسندنا. نحن عزل بالفعل». فاللحظة التاريخية التي يعيشها المجتمع العراقي الذي تنتمي إليه هذه العائلة الهادئة المسالمة الحضرية المثقفة، تتسم بتراجع القانون المدني وتفوق قانون الغاب حيث السيطرة للأقوى وسيطرة المليشيات، وسيادة السنن العشائرية، وهذه العائلة الوديعة الفردانية لا تملك أي واحدة من مصدات الدفاع هذه. فهي، إذن، عائلة «عزلاء» بالمعنى الحقيقي. هذا كله صحيح.
 
من هم الغرباء؟
 
لكن  الأسئلة الأكثر خطورة، ليس فيما يتعلق بهذه الرواية فحسب، وليس فيما يخص  الرواية العراقية فقط،  ولكن فيما يتعلق، ليس براهن الثقافة العراقية فحسب وإنما بمستقبلها، أيضا،  ويتعلق بمفهوم وتعريف وبدور المثقف العراقي، خصوصا المثقف العضوي في هذه الظروف الجديدة المعقدة، هي الأسئلة الآتية:هل أن اللاعبين العراقيين الجدد الذين ظهروا على خشبة المسرح العراقي وتعاظمت أدوارهم بعد عام 2003، هم، سواء أحببناهم  أم كرهناهم أم وقفنا إزاءهم على الحياد، «غرباء»  عن المجتمع العراقي وهبطوا من سطح المريخ، وعلينا طردهم إلى حيث هبطوا، أم هم أبناؤه ظهروا الآن إلى المتن بعد أن ظلوا لسنين طويلة على الهامش ؟ وحتى إذا اتقفنا أنهم فعلا «غرباء»، فوفقا لأي مقاييس ومعايير؟ وغرباء لمن؟ وغرباء لماذا؟.
والأسئلة الأخرى هي: هل بالإمكان أختزال الأوضاع العراقية المستجدة بعد عام 2003 بالخطف والقتل العشوائي والمليشيات، فقط، وأهمال قضايا جوهرية وفي منتهى الخطورة، كمسائل الديمقراطية والحريات والتمثيل البرلماني والكوتا المخصصة للنساء وتقدم فئات وطبقات اجتماعية مهمشة إلى صدارة المشهد؟ هل أن الأوضاع العراقية المستجدة بعد عام 2003 اكتملت وانتهت أم أنها ما تزال في بدايات المخاض، وما تزال كل الأحتمالات قائمة، بما في ذلك أن يتحول العراق إلى دولة مدنية ويتعافى و أن يتفتت ويصبح مقاطعات يحكمها أمراء حرب؟  هل أن «الغرباء» هم اللاعبون الجدد، أم «الغرباء» هم أفراد المنزل، أو المثقفون العراقيون كما تصورهم الرواية؟
لنتمعن جيدا في المقطع التالي من رواية «منازل الوحشة»:
«عندما اتصلت «الراوية» بصديقنا الدكتور حسام ... أكمل حديثه عن العشائر التي أخذت مكانها في الصدارة شيئا فشيئا حتى صارت تتدخل في عملهم وتقتص منهم. «...» بدا الدكتور حسام «هو صديق العائلة و»مثقف» مثل أفرادها» متحمسا في حديثه. من الغريب أنه عاد إلى اهتماماته القديمة في جمع السجاد واللوحات الفنية.. يتحدث بأنفاس مخنوقة .. أغلق عيادته شأن الباقين وصار يقضي الوقت في متابعة الفن والغاليرهات عبر الإنترنيت.. قال إنه ينوي السفر... ليرتخي و»يشم هوا».. وأكمل» هل تصدقين، أدور بسيارتي في الشوارع مجازفا. بالأمس مررت بالوزيرية ثم إلى باب المعظم، ومن هناك إلى زيونة ومنها نحو ساحة الأندلس إلى شارع السعدون... إني مشتاق إلى بغداد التنورات القصيرة وقصات الشعر والبدلات الصيفية وعودة الطالبات من الجامعات في الباص.. هل معقول ما يحدث؟ لا أريد غير أن أتنسم صبحا نظيفا بريئا. «...» كنت «ربة المنزل/ الراوية» منصتة «لحديث حسام» بينما صوته يؤكد ما يعاني منه.. ما كنا عليه وما اختفى من حياتنا، ومن أين أتى هؤلاء الغرباء؟
لا أظن أن المصادفة العفوية وحدها والاختيار العشوائي هما اللذان جعلا «الصبح النظيف البريء» يقترن  بمناطق «الوزيرية وباب المعظم وزيونة وساحة الأندلس وشارع السعدون» وليس بمناطق الثورة والشعلة والفضل والصدرية والرحمانية والجعيفر، مثلا. ولو سألنا أي قارئ عن ذلك لأرجع السبب إلى «رقي» المناطق الأولى و»تخلف» الثانية. وبالطبع، فأن «الرقي» هنا يعني الجوانب الاجتماعية الحضارية السلوكية ذات الصبغة الأوربية، لكنه يعني قبل ذلك الجانب الطبقي الاجتماعي.
هنا علينا ان  نتوقف لمعرفة «ما كنا عليه» قبل التغييرات التي شهدها المجتمع العراقي بعد عام 2003، وأن نعرف «ما اختفى من حياتنا» بعد التغييرات.
وفقا للرواية فأن «ما اختفى من حياتنا» هو «بغداد التنورات القصيرة وقصات الشعر والبدلات الصيفية وعودة الطالبات من الجامعات في الباص و»الكتب التي قرأناها والأفلام التي شاهدناها والمسرحيات التي حضرناها» وكذلك «محيط الجامعة بكل انفتاحه ومغرياته والحرية» و»الموسيقى والعزف على البيانو أوائل السبعينيات» و»الأيام الهادئة» لقد «كان زمنا جميلا رغم كل شيء».
من المؤكد أن «الزمن الجميل» الذي تعنيه الرواية ليس حقبة حكم صدام حسين، فالرواية تدين النظام السابق ورب العائلة كان قد فصل من وظيفته وقتذاك، وعندما سقط نظام صدام استبشرت العائلة خيرا. وبالتالي فأن الزمن الجميل الذي تعنيه الرواية لا يقترن بنظام سياسي معين، إنما هو مجمل النظام السياسي الاجتماعي الذي تشكل مع تأسيس الدولة العراقية الحديثة واستمر حتى عام 2003.
كيف يتسنى لعراقي محايد، حتى لا نقول عراقيا يساريا ديمقراطيا، أن يتجاوز تعبير «رغم كل شيء»، ويقول «لقد كان زمنا جميلا»؟  ربما كان «زمنا جميلا» ل(المركز)، للعاصمة بغداد ولنخب بعينها من سكانها «زيونة وباب المعظم  والوزيرية  وشارع السعدون وساحة الأندلس»،  لكنه ليس كذلك ل»الأطراف»، للمدن والقرى النائية والأرياف ولا لضواحي بغداد المتعبة «الميزرة والعاصمة سابقا والثورة فيما بعد أو صرائف الشاكرية سابقا والشعلة فيما بعد أو حي الفضل وأبو دودو وأبو سيفين والجعيفر وصبابيغ الآل». ونحن لا نعني فترة حكم صدام حسين فحسب، وإنما نعني جميع الحقب التاريخية التي عاشها العراق منذ العقد الثاني من القرن الماضي. 
لكن، وعلى أي حال، لنتفق مع الراوية أن ذاك الماضي   كان جميلا ومشرقا وبهيا رغم كل شيء. ولكنه «كان» ولم يعد كائنا.
لقد اختفى ذاك الزمن الجميل، وظهر بعد عام 2003 زمن آخر، هو الواقع الذي رأينا تفاصيله في السطور السابقة، بكل ما فيه من قسوة  وعنف ولكن بكل ما فيه من تغييرات إيجابية لم تتوضح ولم تكتمل ملامحها بعد، وأصبح اللاعبون الرئيسيون فيه هم «أحزاب دينية، رجال عشائر، فئات شعبية غير متعلمة أو قليلة التعليم، معممون، نسوة مسربلات بالسواد .. الخ». هؤلاء هم الذين تسميهم الرواية «الغرباء».  وهؤلاء  «غرباء» فعلا، لكنهم غرباء ليس لعموم العراقيين، هم غرباء بالنسبة لأوساط  محددة داخل الفئة الاجتماعية الوسطى الحضرية المتنعمة «وريثة الأفندية»، وهم «غرباء» أكثر لفئة المثقفين، لكن ليس لعموم المثقفين العراقيين الذين هم، تاريخيا وتقليديا وبأكثريتهم الساحقة ينتمون لليسار، وإنما بالنسبة لفئة «المثقفين» العراقيين المتغربين طوعا داخل مجتمعهم (Aliénés).
 
النستلوجيا: مرض رجعي وليس عافية تقدمية     
 
تزدحم مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنيت هذه الأيام، وأصحابها متعلمون وربما مثقفون تقدميون يساريون وبعضهم يؤمن بالديالكتيك الماركسي، تزدحم بصور تعود للسنوات والعقود الخوالي في العصر الملكي وفي العصور الجمهورية، خصوصا لنساء سافرات وحفلات  وسفرات جامعية ومسابقات جمال، وبجوارها صور حديثة لبرلمانيات ورجال دين وأفراد عشائر ورجالات من الحكم الجديد، وتحت هذه الصور تعليقات تقول، بحزن وبحسرة وبأسف: أين كنا وأين أصبحنا؟، تعليقات كهذه تكشف عن تنفج اجتماعي (Snopism) وهي ذات مغزى.  إنها انعكاس لأمتعاض  الفئة الوسطى الحضرية المثقفة التقليدية التي كانت تحتكر «المعرفة والثقافة والوجاهة» لنفسها، ولم تألف رؤية هؤلاء اللاعبين الجدد.
وبعد ظهور هذه الفئات «المنسية» إلى الواجهة، واحتلالهم لمواقع الصدارة  وتواجدهم في كل مكان، بأزيائهم وهندامهم وأذواقهم ومنظوماتهم الأخلاقية وقاموسهم اللغوي وطرائق تصرفهم ولغة تخاطبهم، شعرت النخب الحضرية المثقفة التقليدية بأن هذه الفئات الجديدة بدأت تنافسها مواقعها وتقزم أحجامها وتحدد أدوارها، وتقصيها عن مواقعها التقليدية في صدارة المجتمع، فلم يملك المثقفون التقليديون ألا أن يرددوا مستغيثين، وكأنهم شاهدوا مخلوقات غريبة هبطت من المريخ: من أين جاء هؤلاء الغرباء ؟ وهذا ما نجده في رواية «منازل الوحشة».
 
 
....................................
 
 
 
وردة الضحايا.. أول الاصدارات
 
 
 
أصدر بيت الشعر العراقيّ، الخميس الماضي كتابه الشعريّ الأوّل "وردة الضحايا"، تزامناً مع إقامة فعاليّته "وردة الضحايا" بالتعاون مع المعهد الثقافيّ الفرنسيّ، وضمّ الكتاب مختارات من الشِّعر العراقيّ المعاصر (منذ خمسينيات القرن الماضي وإلى يومنا)، عن "الموت" وعذاباته في النسخة العراقيّة.
وذكر بيت الشعر العراقيّ في مقدّمة إصداره الجديد:"هنا في هذا الكتاب الذي أعددناه، مقاطع من نصوص لشعراء عراقيّين من أجيال شتّى، كتبت عن الموت وعن الإنسان "الضّحيّة" الذي تواصِلُ البلادُ إنتاجَه من دون انقطاع أو تقاعسٍ. أما لِمَ أسميناه "وردة الضّحايا"؟ وهي عنوان قصيدة للشّاعر الرّاحل إبراهيم زاير، فما من أحد اليوم ينصف الضّحايا أو يوقف عذاباتهم، لا الأرض التي اختلط ترابُها بدمائهم، ولا السّياسة التي عبثت دائماً بمصائرهم وقادتهم إلى الهاوية، وحدَه الشّعر كان أصدق المعبرين عن آهاتهم وصرخاتهم، صرخات المغدورين والمنسيين الذين يفارقون الحياة وما زالوا..".
وكان الشعراء الذين جرى اختيار مقاطع من نصوصهم في الكتاب، هم: بدر شاكر السيّاب، نازك الملائكة، عبد الوهاب البياتيّ، بلند الحيدريّ، محمود البريكان، سعدي يوسف، حسب الشيخ جعفر، ياسين طه حافظ، فاضل العزاوي، مؤيّد الرّاوي، جليل حيدر، أنور الغساني، عبد الرحمن طهمازي، صادق الصّائغ، إبراهيم زاير، سركون بولص، شاكر لعيبي، خزعل الماجدي، رعد عبد القادر، كمال سبتي، عبد الزهرة زكي، حكمت الحاج، علي نوير، محمد مظلوم، حميد العقابي، ناصر مؤنس، دُنيا ميخائيل، نصيف الناصري، أحمد عبد الحسين، صلاح حسن، سهام جبار، عبد الرزاق الربيعي، كريم جواد، عبد الرحمن الماجدي، جمال جاسم أمين، قوبادي جليزاده، عبد الأمير جرص، جمال علي الحلاق، أحمد الشيخ علي، سليمان جوني، رعد مطشر، فاضل الخياط، عباس اليوسفي، أحمد سعداوي، عباس خضر، عصام كاظم جري، مروان عادل حمزة.
 
 
 
 
..........................................
 
 
أراك
 
حسينة بنيان
في كلَّ يوم..أراك.. في كلَّ كون
بين روحٍ تبتغي السامَ دونكُ
وبين ثأرٍ تاه فوق الاحجار
وصراخاتٍ لايسمعها..حتى الجلد
وخلايا ملّت من أنتظار
ويومٍ تاه كثيراً
فاضطرَّ الوهمُ ..أن يُسطّرها
بشفاه عطشت منذ سنين
التيهُ أغوى رئتي
فتنفستُ الاصفرَ المخضّرَ
حتى الاختناق
من أين أطير..والى أين؟
وأنتَ تهربُ ..تهرب
من سجنك الابدي
الى نفسي المتأزمةِ... لم أعرفها يوماً
ولم يعترف بها .. كوني
هذا الباهتُ ..في كلَّ الازمان
يبهرني فجأةً.. وأخرى
ينتهرني.....
لكلَّ الخطوات
أين رحيقك.. أيها الجميل
كي أتوسدَه
خيطاً من بعض رفات
وأحملَ أليه ... .اعتذاري
ردَّني اليكَ...قد أكون
وصلت ُ.. أم لم أصل... دهرأً..... ما
 
 
 
..................................................
 
 
ذاكرة الضوء ...
 
 
 
"الدكتا.. ثور" العراقي
 
في تاريخ  الشعوب، هناك مسيرة من العلامات  المضيئة، وأخرى من عتمة الليل وسواده، يحتلان  حيزا مهما في ذاكرة الشعوب وحاضرها  وإسقاطاتها على المستقبل. ولعل من أبرز هذه  الدمامل التي تطفح على الجسد، بروز "الدكتاتور" الفرد، أو دكتاتورية الجماعة.. ولعل طفح الدكتاتور فردا هو ما سأتناوله في هذا المقام وخصوصا في حياة وتاريخ الشعب العراقي، والذي  سيكون لصيقا لحياة الشعوب وليس ظاهرة طارئة عن مسارها التاريخي، ولنقل  بشكل أوضح: إن الدكتاتور هي  صناعة وطنية بإمتياز.
عندما  نفحص  علامات فارقة  في تاريخ العراق قديما وحديثا سنجد حضور الدكتاتور بقوة. سنجده كامناً  ومستترا أحيانا، وظاهرا طافحا أحيانا  أخرى. 
فمنذ السيد "جلجامش" سيد أوروك، سنجد حلمه في الخلود غير متحرر من شرط  السيطرة  والقتل واستباحة العذارى.. الرمز الوطني محروس بجملة من  الدعامات  التي تجعله خارج شروط الزمن، خارج موازنة الحياة برمتها.. 
وحتى السيد "حمورابي" ومسلته المليئة بالدم،  هناك  حقل يُخصب  هؤلاء  الناس على حساب إخصاء الآخرين..
فالذاكرة الجمعية  للفرد العراقي مسكونة بهذه الإستباحة منذ فترة نشوئها الأولى.. مسكونة  بوحوش الطفولة ومستباحة بكوابيس الحاضر، ومتخفية  هلعا عن مستقبل مضبّب.
...
لو مسكنا قنديلا  مضاءً بزيت العراق  ومسحنا زجاجته بقماشة روح العراقيين وذهبنا إلى  صندوق أسرارهم الأسود..  فاحصين  الطريق المؤدي إلى  الذات.. لوجدنا أن الزيت سينضب في بواكير الرحلة والزجاجة سيغزوها الدبق والضباب معا.. 
لا رؤية واضحة  لأن الدكتاتور كامن فينا،  يحيد بنا  إلى مساحات من الريبة والشك والضمور في قدرتنا على الذهاب إلى النبع، ُمشعّين بزيتنا وفوانيسنا.
...
هذه اللوثة السوداء في تاريخ العراقيين، أصبحت وشما على أرواحهم وميزة نفسية كما الجنون والخبل..
"عراقي  هواي  وميزة فينا الهوى خبلُ"
يتبارون بالحب تطرفا، والبغض والحسد والوشاية والمؤامرة تفننا.. شعب يزحف على أربع ممكنات ..، يتعاونون على جعل الحياة حفلة تنكرية.. ويتواكلون على صيانة الأقنعة  درءا  للخطر الماثل على حياتهم.
لو أحصينا  المأساة والملهاة  في حياة الشعب العراق  لوجدنا   أنهم  عاشوا  حيوات مفعمة بالتراجيديا  تماما..  بعمق كثيف بتعدد، تداخل المراحل والأزمنة، بزمن عراقي مستباح  للتأويل.  
...
دكتاتورنا العراقي "الجديد" ليس من   نمط إخوته  ولا هو من سلالتهم.. نعم انه  لم يهبط في "بارشوت" سماوي، ولكن هبوطه  كان اضطراريا   حقا، لقد هبط  في لحظة  هاربة من تاريخ العراق / لقد جاء بقطار  لا سكة له على  مساحة العراق.
دكتا ...... ثورنا العراقي لم يكن خليط  نوازعنا للحلم، ولا  مصدرا  لقوتنا، ولا راعيا  أمينا  على  ثرواتنا.. لم يكن مثل "دكتاتور" الآخرين،  حيث لهم فلسفتهم وحسهم التاريخي وطموحاتهم  المعروفة، ولهم منزلة في حياة شعوبهم  مهما اختلفوا  معهم، فقد كان هتلر سليل العقيدة العسكرية الألمانية وفلسفة القوة  وحزبها النازي ، كما  كان ستالين وموسليني وغيرهم،  ولكن  "دكتا.. ثورنا" كان بدويا متخلفا، سليل عقيدة وحزب فاسدين، لم  يشترك مع رفاقه الدكتاتوريين إلا بالجنون  والمغامرات غير المحسوبة.. فقد ظل طوال عمره في السلطة مقامرا فاشلا.. جاء على الزرع الضرع  ولم يترك العراق إلا أرض خراب كما وعد وصدق.
كان صدام حسين نموذجا "للدكتاثور" الأرعن  والمغفل معا.. فهو لم يقرأ التاريخ ولكنه أجبر الآخرين على تدوين تاريخه الخاص ولحظته وزمنه، لكي تكون تقويما جديدا للعراقيين.. لقد إختزل العراق  بشخصهِ  وقادَه إلى كوارث بشرية ومادية  مخيفة، وأعادنا إلى "عصر ما قبل الصناعة والحضارة معا"، وكانت نهايته مخزية حيث هرب "القائد ذو الأسماء الحسنى والألقاب  الخمسين" من أرض المعركة ونام كجرذ يتخفى في حفرة تحت الأرض.. لم يأمن أحدا  في حياته  قط.. لذا جاءت نهايته مطابقة لما كان العراقي يتمنى تماما.. أخرجوه من حفرته ذليلا ومسدسه بلا طلقات  ومعه حفنة من الدولارات الخضراء..
يا لبأس هذا " الدكتا .. ثور "  حقا.. فهو لم يكن دكتاتورا  لنضعه  في خانتهم ولم يكن " ثورا"  ليذهب إلى زريبة الحيوانات..
حتى جاءت محكمته وفضحت المستور وظهر الدكتا   ثور.. عاريا من القوة والسلطة والجاه.. لقد كان هزيلا حقا في شخصه وخطابه.
وذهب أخيرا إلى مزبلة التاريخ.. نهاية مستحقة لرجل أحمق بجدارة قلّ نظيرها..
 
وديع شامخ
ص7

قصر كلام
 
 
 
صدر عن دار "الشروق" مؤخرا  كتاب:"قصر كلام"، آخر أعمال الراحل الساخر جلال عامر.
والراحل جلال عامر كاتب صحفي مصري ساخر، وقائد عسكري، وُلد يوم 25 سبتمبر من عام الثورة في 1952، وتوفي 12 فبراير 2012، وشارك في ثلاثة حروب مصرية، وكان أحد ضباط حرب أكتوبر المجيدة.
ويُعد عامر أحد أهم الكُتاب الساخرين في مصر والعالم العربي، كما يعتبر جلال عامر صاحب مدرسة في الكتابة الساخرة التي تعتمد على التداعي الحر للأفكار والتكثيف الشديد.
نُشِرت مقالاته في عدة صحف، وكان له عمود يومي تحت عنوان "تخاريف" في جريدة المصري اليوم.
 
 
..................................
 
 
الصحافة والإصلاح السياسي
 
 
 
صدر عن دار العلوم للنشر في القاهرة كتاب جديد للدكتور عيسى عبد الباقي بعنوان:"الصحافة والإصلاح السياسي.. دراسة في تحليل الخطاب"، ويتآلف من ثمانية فصول، يتناول في الفصول الاربعة الأولى "الإصلاح السياسي.. مدخل نظري" و"الصحافة والتحول الديمقراطي" و"الدراسة التطبيقية" و"أُطر قضايا الإصلاح السياسي في الصحافة المصرية".
أما الفصول الأربعة الثانية فيعرض فيها المؤلف لخطاب الإصلاح السياسي في كل من "خطاب الأهرام وخطاب الوفد وخطاب الأهالي وخطاب المصري اليوم".
ويؤكد "عبد الباقي" في كتابه على أن وسائل الإعلام تقوم بدور مهم في إدارة المواقف الصراعية داخل المجتمعات التي تهدف إلى إحداث تحولات اجتماعية واقتصادية وسياسية تتعارض وجهات النظر حولها.
 
 
 
 
..........................................
 
 
 
الاحساس ممنوع
 
 
 
الكاتب الكردي الإيراني الشهيد حسن قزلجي
تعريب عادل حبه
أحس أحد موظفي الدولة بألم في أسنانه، وتوجه إلى أحد أطباء الأسنان لمعالجته.
وبعد أن دخل أربعة أو خمسة من المرضى المراجعين إلى غرفة الطبيب وأكملوا علاجهم، جاء دور الموظف ودخل إلى الغرفة وجلس على الكرسي.
طبيب الأسنان: أفتح فمك.
فتح الموظف فمه.
قام طبيب الأسنان بنقر الأسنان بكماشته، وسأل المريض هل تحس بألم؟
الموظف: كلا.
وعاود الطبيب بالنقر على جميع الأسنان على التوالي، وكرر نفس السؤال. وكان الموظف يجيب في كل مرة بالنفي.
عندها قال الطبيب إن أسنانك سليمة.
انتفض الموظف وقال: كيف تقول إن أسناني سليمة؟، فلماذا أتيت إذن إلى هنا؟.
طبيب الأسنان: لقد نقرت جميع أسنانك، وكنت كل مرة تردد إنها لا تؤلمك.
الموظف: إن أسئلتك ليست في مكانها. فقد كنت تقول هل تحس بألم؟. وكان عليك أن تطرح سؤالك على الوجه التالي..هل يؤلمك السن أم لا؟.
طبيب الأسنان: ما هو الفرق؟
الموظف: الفرق كبير. إن أسناني تؤلمني، ولكنني لا أحس بالألم.
كان الطبيب قد عاد للتو من أوربا بعد أكمال دراسته هناك، ولهذا لم يكن على علم بالمناورات السرية للحكومة. ولهذا أثار كلام الموظف استغرابه، وظن أن الموظف مصاب بلوثة عقلية، وقال له بأعصاب باردة: أرجو أن توضح لي لماذا كان طرح سؤالي غير صحيح؟.
الموظف: لأن الأحساس ممنوع في هذا البلد.
طبيب الأسنان "وقد بدت على وجهه علائم التعجب": هل الإحساس ممنوع!؟. فهل يمكن أن يُحظر الاحساس على الإنسان؟.
الموظف: نعم الاحساس ممنوع. ولماذا لا يمنع؟.
طبيب الاسنان: إنه لأمر عجيب، فللمرة الأولى يطرق سمعي مثل هذا الكلام. فإنك لا تجيب بسبب هذا المنع؟.
الموظف: نعم.
طبيب الأسنان: من الذي أصدر قراراً بهذا المنع؟.
الموظف: الوزارة.
طبيب الأسنان: أية وزارة؟.
الموظف: وزارة الداخلية.
طبيب الأسنان: لم أسمع بهذا.
الموظف: من حقك أن لا تسمع بذلك، فأنت لست موظفاً في الدولة.
طبيب الأسنان: هل هذا يعني أن موظفي الدولة لا يتمتعون بحق الاحساس؟.
الموظف: نعم.
طبيب الأسنان:أمروكم بعدم الاحساس، ولهذا لا تحسوا بشيء.
الموظف: لم يقتصروا على القول، بل عالجوني أيضاً.
طبيب الأسنان: هل أن عدم الاحساس هو مرض؟.
الموظف :نعم، إنه مرض.
طبيب الأسنان: أعذرني، لم أفهم كلمة واحدة من كلامك. إنك لم تستخدم أية من المواد المخدرة مثل المورفين وأمثاله عند علاج اسنانك؟.
الموظف: والله لم اتناول مثل هذه الأدوية وبقيت محافظاً على وعيي وحواسي بشكل تام.
طبيب الأسنان: "راح يردد ما تفوه به الموظف... لا أحس.. الإحساس ممنوع وسوف لا أحس". من الذي قال أن الاحساس مرض؟؟، وكيف كان يتم معالجتك؟.
نظر الموظف بخوف إلى طبيب الأسنان وقال: لا استطيع أن اخبرك، أرجو معالجة أسناني، فلماذا هذا الاصرار.
طبيب الأسنان: إن كلامك يثير العجب، وبودي أن أفهم جوهر القضية؟. إنني طبيب أسنان، وليس لي علاقة بأي من الحركات السياسية. أرجو أن توليني ثقتك، وسوف أعالج مجاناً كل اسنانك فيما لو أخبرتني بكنه المشكلة.
الموظف: إنني موظف في الدولة، وأسكن في دار بعيدة عن مقر وظيفتي. ولهذا كنت استخدم الباص عند الذهاب والاياب. وفي أحد الأيام شاهدت مدير إدارتنا يركب في الباص، ووقفت لأخلي مكاني له.
قال المدير: لقد عطبت عجلة سيارتي وتركت السيارة كي يجري تصليحها. وأراد المدير تبادل الحديث معي.
وقال: إنك تقوم بممارسة جيدة في استخدام الباص في رواحك ومجيئك، حيث تمارس المشي عند وصولك إلى الباص ومغادرة الباص وصولاً إلى محل العمل. فهذه رياضة مفيدة تؤمن السلامة والصحة لبدنك وتشعرك بالنشاط والحيوية. وفي أثناء ذلك تستمع إلى أحاديث عجيبة وغريبة للكثير من الركاب قد تثير البهجة والفرح لديك.
قلت: حضرة المدير.. إننا نحس بالكثير من الأشياء، ولكنها ليست غريبة، بل تثير أعصابنا.
المدير: كيف... مثل أي شيء؟
قلت: تفضل حضرة المدير بأن هناك الكثير من الأشياء التي نحس بها ولكنها ليست بالعجيبة، بل تثير الاعصاب وتوجع القلب.
المدير: كيف... مثل أي شيء؟.
قلت: أحس بأن هناك الكثير من الاشخاص ينتظرون دورهم في محطة الباص. وإن الكثيرين منهم لا تتوفر لهم الفرصة كي يتناولوا فطورهم، ويخرجون من بيوتم بمعدة فارغة مهرولين إلى محطة الباص علّهم يلحقون به. وفي ظل حرارة الشمس في الصيف أوالمطر والعواصف الثلجية في الشتاء أرى وأحس وأنا أحاول الوصول إلى محطة الباص أن الناس الذين ينتظرون في محطة الباص قد يبتلون بالعرق أو يرتجفون من شدة البرد، وينتابهم الرعب من عدم وصولهم إلى محل عملهم في الوقت المناسب كي لا يفقدوا أجورهم في ذلك اليوم. إنني أحس بالغم والألم عندما أرى في محطة الباص أمرأة تحتضن طفلها المريض في انتظار قدوم الباص وهي لا تستطيع أن تؤجر سيارة أجرة للذهاب إلى الدكتور. ولهذا تنحشر هذه المرأة البائسة في الباص بشكل يكاد أن يؤدي إلى اختناق الطفل. وفي بعض الأحيان فإني قد أنسى أن أجلب النقود معي مما يضطرني إلى الرجوع إلى البيت مما يثير لدي الاحساس بآلام آلاف البشر الذين لا تكفيهم أجورهم لاستخدام الباص في ترحالهم، ويلجأون إلى المشي لمسافات طويلة في حرارة الصيف وبرد الشتاء للوصول إلى مقر عملهم أو العودة إلى البيت بعد انتهاء فترة العمل. كما إنني أحس بالغم عندما أرى أطفالاً في سن الثامنة أو التاسعة من العمر يدورون حول الباص لبيع السيجاير أو العلكة من أجل الحصول على لقمة العيش بدلاً من الذهاب إلى المدرسة.. أنك ياحضرة المدير في وضع ميسور لحسن الحظ وبإمكانك أن تستخدم السيارة الشخصية في انتقالك ولا ترى مثل هذه المشاهد التي تثير الكآبة.
بعد أن سمع المدير هذه الكلمات، بادر إلى كتابة كل ما تفوهت به في تقرير أرسله إلى الوزير. وبعد قرابة شهر من ذلك اليوم، جمعنا المدير وتلا علينا أوامر الوزير وبالتفصيل.
لقد كتب الوزير الجملة التالية في أمره الوزاري:" بالارتباط مع الإحساس، سألنا الخبير الأمريكي ريتشارد هولمز، وأجاب أن هناك نوعين من الإحساس.. الإحساس الايجابي والإحساس السلبي. الإحساس الايجابي مثل الايمان بعظمة وكبر ونبوغ ومعرفة سردار خان، وإن نظام سردار خان هو أفضل الانظمة. ويدل امتلاك مثل هذا الاحساس على سلامة الانسان ووضعه الطبيعي لسنوات و"ليس بالامكان ابدع مما كان". أما الاحساس السلبي " المخرب" فهو على شاكلة احساس هذا الموظف وبعض المنحرفين الذين لديهم أحاسيس أكثر سلبية من ذلك. لقد انتشر هذا الاحساس في الآونة الأخيرة، وهو من الناحية الروحية والنفسية نوع من أنواع المرض. وهذا المرض معد ويسري بسرعة إلى الناس. ومن الضروري أن يجري تحذير الموظفين لكي يراقبوا تصرفاتهم كي لا يبتلوا بهذا المرض. كما يجب عزل من يبتلي بهذا المرض في غرفة انفرادية كي لا يسري المرض إلى أشخاص آخرين، ويجب عرض المريض على متخصص لعلاجه. ومن أجل أن تقدم الدولة المساعدة لهؤلاء المرضى وأن لا تتحمل نفقات العلاج، فإنها توصي بالحفاظ على المرضى في دوائر الشرطة لحين موعد العلاج. وعندما يحين الموعد، يجب نقل المريض إلى "مخروبة" لحين تتم معالجته من قبل المتخصصين الأمريكان والاسرائيليين. 
طبيب الأسنان: كيف تمت معالجتك؟
الموظف: قادوني إلى مركز الشرطة. وجرت تهيئة مقدمات العلاج والاستعداد له ثم قادوني إلى مخروبة.
طبيب الأسنان: كيف تم تقديم الدواء؟
الموظف: هناك نوعان من الدواء..... نوع شرقي تستخدم فيه ادوات قديمة امتثالاً لمقولة "آخر الدواء الكيّ"، ونوع غربي وخاصة أمريكي ويتم بأدوات كهربائية وأمثالها.
طبيب الأسنان: لم يقدموا لك الدواء؟.
الموظف: قدموا الدواء، وهو عبارة عن معجون أسود خليط من "الشتائم" و"البصاق" و "الفلقة" وأحياناً القرص. وحسب تشخيص الخبراء،فقد جرت معالجة بعض الأفراد مرة واحدة وآخرين لثلاث مرات في اليوم.
طبيب الأسنان: هل تتم معالجة المرضى بسرعة؟
الموظف: إذا كان المريض جديداً ومصاباً بالمرض لأول مرة، فتتم معالجته خلال يوم أو يومين فيما لو كانت الاصابة خفيفة. أما اذا كان المرض شديداً فيحتاج إلى مدة أطول. إن أكثر المرضى هم من العمال والمثقفين، وتطول فترة معالجتهم، ويلقى الكثيرون منهم حتفهم جراء هذا العلاج.
طبيب الأسنان: هل أنهم يعالجون كل الموظفين والعسكريين والشرطة؟.
الموظف: إنهم يلقنونهم بالاحساس الايجابي، ولذا فهم لا يصابون بالمرض. وإذا ما أصابهم المرض فيتم معالجتهم بقرص من الرصاص.
طبيب الأسنان: كيف هو حال عامة الناس؟
الموظف:إن 89 بالمئة منهم مصابون بهذا المرض. وتقوم الدولة بالتعرف على المصابين الخطرين وتقديم الدواء لهم بحيث يديرون وجوههم نحو دار الفناء.
طبيب الأسنان: حسناً...إنك تقول إن غالبية موظفي الدولة قد فقدوا الاحساس، فكيف ينظر إليهم الناس، وما هي الانطباعات عنهم؟
الموظف: إنهم يعتبروننا موتى.
طبيب الأسنان:ألا تعتقد أنه سيأتي يوم يهاجم فيه كل "المرضى" هذا الجسم "السليم".
الموظف: ليس لدي أدنى شك في ذلك.
ثم قام طبيب الأسنان بوضع القطن المبلل بالدواء في حفرة سن الموظف.
وتمتم الموظف مع نفسه قائلاً: على أمل أن يأتي ذلك اليوم.
طبيب الاسنان: عليك أن تأتي غداً أيضاً.
ونظر الموظف نحو الطبيب عند خروجه من العيادة وقال له: نحن لم نتحدث عن أي شيء... أليس كذلك!!!.
طبيب الأسنان: كن على يقين!.
 
 
................................................
 
 
 
حسن البحار: النص يحتاج لقارئ يعيد إنتاجه
 
 
 
حوار: فاطمة منصور
ندخل الشرفات الآن.. مجتاحين الستائر، وقطرات الندى والزهور الموزعة عند أول فصل تربع فوق الاخضرار، وأعيننا نافذة باتجاه المرسى، لنقول: أهلا بالبحّار، الشاعر العراقي الذي عقدنا العزم على ان نستكشف ونستقرئ عبر فهرست الزمن، وعبر ثقافات الأوطان شاعر سحب أشرعة انطلاقته عبر خرائط الكتابة، القصة  والرواية.. لنحتفل بشخصه ومنجزه الذي طالما أثار المشهد الثقافي.. صورة من صور إنشاء مجتمع يقوم على أساس العدالة والحرية وحرية الرأي، انه العراقي القاص والروائي "حسن البحار".
 
إذا تفضلت بنبذة مختصرة عن رحلتك الشعرية الأدبية؟، وبعدها عرفنا بشخصك الكريم؟
 
أنا حسن البحار، الاسم الكامل: حسن علي عبد الحسين. مهنتي: بَحّار. خريج أكاديمية الخليج العربي للدراسات البحرية بدرجة (Boos- Ing ). حصلت على شهادة إسناد بحري بدرجة رقيب ماكينة. عضو الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق، عضو رابطة بغداد الثقافية. كرمت من الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق فرع ذي قار  بدرع الإبداع عن مجموعتي القصصية "الدردبيس" التي صدرت في 2011 عن دار النشر "تموز".عضو مؤسس لملتقى أدباء وكتاب قلعة سكر، رئيس ملتقى القصة في قلعة سكر.نشرت في الصحف والمجلات العديد من القصص والقصائد. شاركت في مهرجانات الثقافة بعد 2003 حصراً.يكتبني الشعر. فزت في مجال الشعر عن قصيدتي "بغداد على وجه يدي" من بين 365 قصيدة من مشارك. صدرت لي رواية "مرام" 2012 عن مطبعة الخيّال بغداد .
حزت على جائزة ادب الرحلات في مسابقة المرحوم "ناجي جواد الساعتي" لأدب الرحلات عن رحلتي "ابن البحار"، حاليا اعمل على مخطوطة جديدة لمجموعة قصصية جديدة وأخرى قصيرة جداً.
 
ماهي القيم الفنية الجمالية والأنساق الدلالية التي تصبو نصوصك الأدبية إلى تعميقها لدى القراء؟
 
كل القيم الإنسانية، منها البحث عن الخلاص، والإحساس بإنسوية العيش الكريم في الأمكنة الآمنة، والتخفيف من أعباء هاجس الخوف المبرر وغير المبرر، خاصة الخوف الذي تنتجه الحكومات المتسلطة. ثم الجمال والتغزل بالحياة في أروع صورها ورسم طريق الخلاص من الرذائل بكشف الفضائل بأبهى حلتها.. أنا على قناعة أن الأديب لا يكتب نصا فحسب بل هو الذي يمد جسور التواصل بين ضفتي الانفصال.
القيم الجمالية، مدخلها الأساس هو الفن من بابه الواسع؛ نثرا وشعرا والذي يمنح قيمته من تخيل المبدع وخطه الإبداعي، والواقع أن لكل مبدع الحرية في اختيار التوجه الفني الذي يراه مناسبا لاحتواء حركته الإبداعية في أبعادها الفنية والدلالية. هذا التوجه ـ أو الخلفية المعرفية والفنية والمنهجيةـ بطبيعة الحال لا ينفي غيره من التوجهات الفنية الأخرى التي تعنى بالأشكال الفنية فحسب ولا تعترف بالدلالة وأخص بالذكر مقولة " الفن للفن"، وإنما يجاورها، وفي نفس الوقت يكرس العلاقة الجدلية بين الحامل والموضوع ؛ أي بين المعاني والأشكال الفنية عند تلقيها وقراءة اللحظة الإبداعية في ضوء جميع المتغيرات المحتفى بها.
 
الفلسفة تعنى بإثارة الإشكالات والمفارقات كما تعنى برصد الفرضيات من خلال تقييم المتغيرات ومقاربتها، كما يصدر عنها الكاتب في مواقفه ورؤاه ورموزه، في ضوء ذلك ماذا تبتغي من صياغة جملك السردية بأسلوب فلسفي لا يؤثر على جمالية النص الشكل فنية؟.
 
يمكن اعتبار هذا السؤال في حد ذاته إشكالية ترصد إشكالية أخرى. ولا شك أن العمل الأدبي يتلبس بالعمل الأدبي في العمق، دون أن يعني ذلك تغليب النفس الفلسفي على الشكل الفني للنص الإبداعي الذي يتسم بهيمنة بلاغة الإمتاع على بلاغة الإقناع، لكن حضور هذا العمق الذي يكتنف النص الأدبي من شأنه الرفع من قيمته الإبداعية. في هذا السياق ربما يبدو لي أن صياغة الجمل السردية بأسلوب شبه فلسفي تكرس تنوع مداخل تأويل وقراءة النص الشكل ـ فنية . ومثل هذا السؤال، الأولى أن يبقى مفتوحا على تعدد القراءات، لأنه يحتاج إلى قارئ مماثل في المستوى الفني، ما دام القارئ هو القطب الثاني في العملية الإبداعية، من واجبه أن يسهم في إعادة إنتاج النص وتلقيه في مستوياته الجمالية المتعددة..
لا لشيء فقط لأن الأسلوب الفلسفي أسلوب ممكن له أن يرهل النص إن كان أسلوبا مركبا لا ينسجم مع سياق المعنى المتقدم والتفسير المتأخر، أما عكس ذلك المترابط مع ما تقدم فهو يقدم تساؤلات ممكن لها ان تفتح النص وتنيره إلى أبعاد ابعد بصورة الشك الذي ينتهي باليقين؟، يعالج مواضيع مخصوصة كالحرية والذات والالتزام والمسؤولية وعبثية الوجود والقصدية ومفهوم التاريخ والتكوين وغالبا ما يتضمن نقدا للحياة العصرية والتفاؤل الإنساني. وبالتالي فان الأسلوب الفلسفي ضرورة من ضروريات النص الحديث ولا سيما لو عرفنا أن الفلسفة أصل الحكمة وبالتالي كل أديب يطمع إلى خط الحكم داخل النص من اجل مسك مظاهر الأزمات الفكرية المتتالية والمتوالية في المجتمعات عموما ومن ثم تفكيكها حتى حلحلتها ثم تلاشيها.
 
ما رأيك بالاستقلال الفكري؟ وهل ستبقى على طريقة ومنهج ونظرية أدباء غادرونا؟
 
الاستقلال الفكري من صميم حرية الإبداع، مادام الخيال حرا وهو مصدر إلهام المبدع المتحرر بطبعه من التقليد الذي يعد نقيضا للإبداع.
في الأدب صناعة والصناعة هنا هي صناعة الجمال أي صناعة المفاهيم والاستعداد لصناعة المفاهيم علينا أولا بناء الموقف بعلاقة الإنسان بالمكان وبمن حوله وكل هذا المحيط لا يتم إلا بالاستقلال الفكري فهو المؤسسة الحقيقة التي تدفع نحو مضمار التحضر بالأسلوب الفاعل المستقل.
 
ما هو رأيك بقصيدة النثر كأنطولوجيا جديدة في سيرورة تطور الشعر في العصر الحديث؟
 
اعتقد توسيعا لا تساهلا انه ليست للقصيدة هندسة مغلقة ثابتة، لأنها دفعة أو دفقة أو حركة ليست لها بداية أو نهاية. تبدو وكأنها إضاءة مفاجئة لحركة كانت مستمرة من قبل، تحررت من قيود الشكل وما تزال تمعن في التحرر، لا تنتهي عند شكل معين تثبت عليه، تستمر في الخرق والانسياب حتى بعد أن يسكت الشاعر، بصيغة أخرى هي موجة لا شكل قار لها؛ تتشكل باستمرار. في هذا السياق يمكن التعامل مع قصيدة النثر الجديدة من جهة ومن جهة أخرى لا داعي للتساهل مع هذا النوع من الكتابة من جانب النقاد إذا كان العرض هو تمييع الإبداع من الناحية التجنيسية وتبسيط مقوماته ومن ذلك التملص من التصوير الفني والإيقاعي ببعده الواسع المتنوع.
ثم هناك من قال وأنا معه في قوله:" ان تكتب نثرا، عليك ان تفطم الكلمات من ثدي القواميس، حينها ستشع وتبرق ويراها الناس، ولا تحتاج إلى بوق نحاس "إذا لا بد وان نؤشر منذ البداية إلى وجود سياق داخل بنية قصيدة النثر يمثل الجرأة الدائمة والموسيقى المتلازمة والصورة المتفاعلة لتحقيق أعلى المستويات في الإطار العام للشعر. ولي في هذا التشارك الانتمائي لا لشيء فقط لأن قصيدة النثر شاركت وبقوة في التراث الأدبي الشعري من جهة وفي التحكم في صلتها بالتراث العام من جهة الأخرى.
 
أنت كاتب للقصة والرواية وأدب الرحلات وشاعر، كيف ترى أسلوب الناقد في تشريحه للنص الأدبي؟، على ماذا تعتمد، على العلامة اللغوية أم الفكرة/ الموضوعة/ التيمة/ أم على الأشكال السردية؟
 
الواقع أن للنقد مناهج متعددة، وإن كان جل مدارسه تتلقى السرديات الحديثة من بوابة أشكالها الفنية بعيدا عن التخندق في ثنائية الشكل والمضمون، التي تم العدول عنها بشكل توفيقي ليضعنا كثير من نقادنا أمام مقولة الشكل/ مضمون، حيث تستثمر جل الآليات الفنية من (لغة ورمز وتيمة...) لاستنطاق بنى النص السطحية والعميقة بغية الكشف عن أنساقه اللغوية في ضوء علاقات الوحدات التعبيرية المولدة للدلالة..
 ثم نعم كتبت القصة والرواية وأدب الرحلات.. وتابعت الأسلوب النقدي وانتهيت إلى أن النقد يميل إلى تفكيك الأساليب في الأبنية التقليدية للموروث السردي المعرب عبر جمل ومصطلحات قادمة إلينا وبالتالي نراه يصل الهدف مرة ويتعثر خارج إطار النص أخرى.. وهذا لا ينطبق على الأغلب فهناك من الدراسات النقدية زينت فكرة الكاتب نفسه عن النص الذي خلقه قبل قراءة ما كتب عنه.
 
في هذه المرحلة هل هناك نقد حقيقي؟ أم تخندق النقد في البحث في ثنايا حياة المبدع ونفسيته ومحيطه السوسيولوجي والسوسيو ثقافي بعيدا عن النص ومواجهته بمنطق السؤال جواب، لكي يعلل انتاج المبدع له؟
 
لا شك أن كل نص يحتاج إلى قارئ فاعل يعيد إنتاجه بعد تفكيكه وإعادة تركيبه بعيدا عن المقولات الجاهزة التي تمطر النص بتحليلات من خارج أسواره، لتكرس غرابته بل سوء فهمه في جل أبعاده، خاصة عندما تسلط أضواءها على الكاتب ،وتنحرف عن مساءلة النص من منطلق مقولة ط السؤال جواب" التي تبدو أكثر فعالية في ما يمكن للنص أن يقدمه من إجابات عن عالمه الداخلي وعن خط مبدعه الفني. وهذا يعتمد على الناقد نفسه فمثلا هناك أحيانا وهي قليلة جدا ما تكون الدراسة النقدية مبنية على مزاجه لا على أساس مسؤولية ذاتية الناقد فتراها أما تحطم النص أو ترتفع بها إلى مستوى ليس له..

ص 8
 
 
وكيل وزير النقل مخول بالتعاقد على اتفاقيات النقل الجوي
 
 
بغداد – طريق الشعب
اعلنت الامانة العامة لمجلس الوزراء، تخويل وكيل وزير النقل بنكين عبد الله ريكاني، صلاحية التفاوض والتوقيع على مشاريع واتفاقيات النقل الجوي بين العراق و 12 حكومة اخرى لدول اقليمية ودولية.
وذكر بيان للمكتب الاعلامي للأمانة العامة لمجلس الوزراء تلقته "طريق الشعب"، أن "الدول التي وردت في قرار المجلس هي "تونس، السودان، اليمن، اذربيجان، بلغاريا، ايطاليا، لاتيفا، الصين، المغرب، السعودية، قطر، والامارات".
واضاف ان "الموافقة جاءت بموجب القرار 17 خلال انعقاد الجلسة الاعتيادية الثالثة"، مبينا ان" القرار تضمن ايضاً قيام وزارة الخارجية بإعداد وثيقة التخويل اللازمة باسم حكومة جمهورية العراق لوكيل وزارة النقل وفقاً للسياقات المعتمدة".
 
 
********
 
 
تنفيذ 65 في المئة من البنى التحتية في بسماية
 
 
بغداد – طريق الشعب
شكلت هيئة استثمار بغداد، لجنة لمتابعة مشاريع البنى التحتية في مشروع بسماية السكني مؤكدة أنها تجاوزت 65 بالمئة، من نسب الانجاز.
وقال رئيس الهيئة شاكر الزاملي، لـ"IMN"، إن" مشروع مدينة بسماية يمضي بالاتجاه الصحيح، لأنه يسير ضمن الجدول الزمني المرسوم مسبقا"، لافتا إلى ان "الشركة الكورية استنفرت طاقاتها القصوى بواسطة معامل الصب الكونكريتية".
وأضاف أن "الهيئة شكلت خلية عمل مع الجهات الخدمية في المحافظة، لتوفير الماء، والكهرباء، والغاز، وغيرها من الخدمات للوحدات السكنية". وأوضح "اخذت الشركة الكورية، على عاتقها تنفيذ الطريق السريع الرابط مدينة بسماية السكنية مع طريق بغداد، بالاتفاق مع امانة بغداد ووزارة البلديات بتخويل من الهيئة الوطنية للاستثمار".
 
 
*******
 
 
وقفة اقتصادية ...
 
 
 
ألم يحن الوقت للاستفادة من السكراب؟
 
لا يخامرنا الشك يوما ان وزارة الصناعة العراقية لا تعرف  ما فيه الكفاية عن الملايين من الكتل الحديدية (السكراب) مكدسة عشوائيا بجانب سكك الحديد قبيل منشأة النصر التابعة لوزارة الصناعة  في ناحية المشاهدة باتجاه الطريق العام المؤدي الى محافظة نينوى ومثلها المكدسة على الطريق المؤدي الى قضاء الطارمية (18 كم شرق ناحية المشاهدة)  وربما في اماكن اخرى لا اعرفها، او انها لا تعرف المنتجات الصناعية التي يمكن استخلاصها من هذا السكراب ابتداء من السيارات وملحقاتها من قطع الغيار التي تغطي الحاجة اليها لو اريد مجرد الشروع  ?إنشاء معمل لإنتاج السيارات اسوة بالكثير  من دول العالم بما فيها دول الجوار التي تغطي السيارات التي تنتجها، شوارعنا بنوعيات لست بحاجة الى توصيفها, او ان الوزارة لا تعرف ان هذا السكراب المشوه لجماليات المنطقة الزراعية يمكن ان يؤثر على البيئة او ملاذا لعتاة المجرمين والإرهابيين وبالتالي ما الذي يمنعها من إعداد دراسة لا تأخذ من وقتها الشيء الكثير وفيها من الخبرات الكفيلة بإعداد المشاريع المفيدة للاستفادة من هذه الكتل المنتصبة على مد البصر في عملية انتاجية مفيدة للاقتصاد الوطني ومادة اولية لمصنع الحديد والصلب و?و من المشاريع العملاقة التي كانت تسد حاجة البلد من الانابيب و انواع الشيش والشيلمان الذي يدخل في قطاع البناء ومنتجات اخرى كثيرة.
 ومن يتفحص هذه الكتل المعدنية سيجدها عبارة عن سيارات مدنية من مختلف المناشئ والأنواع واليات عسكرية بعضها كامل الهيكل والبعض الاخر قد تحطم كله او بعضه واغلبها من نتاجات حرب الاحتلال الامريكي عام  2003 والمصادمات اللاحقة بين هذه القوات والقاعدة وأتباع النظام السابق خاصة العسكريين الذين شطب عليهم بريمر بجرة قلم فانحاز قسم منهم الى قوى الارهاب, او حوادث تعرض لها مواطنون على الطرقات العامة في مواجهات مفاجئة وغيرها من الاسباب. وكي ننصف وزارة الصناعة لابد من الاشارة الى اهتمامها  بعد عام  2003 بالسكراب فعممت على ?افة الوزارات طالبة منها تجهيزها بالعدد  والمكائن والسيارات وغيرها التالفة لديها ولكن يبدو ان الفكرة لم يكن مبعثها تفعيل دراسة او مشروع يستهدف معالجتها بدليل انها الغت الفكرة وطلبت من الوزارات التوقف عن هذا الموضوع مبررة ان تكاليف النقل اكثر من فوائدها بالرغم من ان الوزارة وخبراءها يعلمون علم اليقين ان السيارات التي تمضي سنوات من عمرها الانتاجي وبحسب قوانين وتشريعات معينة في الدول المجاورة يتم شراؤها واستبدالها بسيارات جديدة وهنا تكون الفائدة مزدوجة للشركة وللمواطن في آن واحد فالشركة وفرت لنفسها مادة اولية ?اهزة بأسعار رخيصة لإعادة صهرها وإنتاج سيارة جديدة مكانها اما المواطن فبفرق بسيط من الاموال يكون قد حصل على سيارة جديدة مثل هذه الشركات موجودة في دول الخليج العربي  ودول العالم الصناعية شرقه وغربه. هذه العمليات معروفة منذ عشرات السنين وليست هناك حواجز امام العقل البشري في اختراع كل ما هو جديد. فالقمامة التي يسارع الناس للتخلص منها لما تسببه من امراض مختلفة وتلويث للبيئة وظفها العقل الانساني لتوليد طاقة كهربائية لتحريك العجلة الصناعية وللاستخدامات المنزلية والتجارية والزراعية.
وعلى فرض ان وزارة الصناعة لم تستطع ان تنشئ  مشروعا صناعيا لتحقيق الفائدة من مادة اولية بالمجان وهذا الامر مرهون في النهاية بقناعتها في تفعيل الصناعة التحويلية او ترك هذا الموضوع لقطاع التجارة او ان تخصيصاتها  من الميزانية العامة لا تؤهلها لإحياء هذا المشروع وفي كل الحالات  من الاوفق ارسال هذا الملف الى هيئة الاستثمار التي بإمكانها عرضه على احدى الشركات المصنعة لتتولى معالجة هذه الكتل العملاقة التي اذا تركت من دون معالجة فربما سيزداد حجمها وربما تصل الى مناطق بعيدة وتصبح عبئا على الاقتصاد والبيئة والأمن او ?ن تترك لعصابات تتولى تهريبها الى دول الجوار بابخس الاثمان وفي هذا المجال لابد من التذكير  ان الاردن الشقيق شكل لجانا خاصة لاستلام السكراب المنهوب مقابل 35 دينار اردني للطن الواحد وعندئذ سنتمنى لأشقائنا التوفيق والربح الوفير!! وربما الاردن ليس الدولة الوحيدة التي تتعامل بهذه الطريقة ففي دول الجوار الاخرى من يعمل ليل نهار لنهب خيرات العراق عبر نفس العصابات، فاذا كنت لا تدري فتلك مصيبة وان كنت تدري فالمصيبة أعظم!
 
ابراهيم المشهداني
 
 
 
********
 
 
عقدت مؤتمرا لتوحيد المواقف في البصرة
8 محافظات تحذر البرلمان من المصادقة على الموازنة
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
أعلن محافظ البصرة، عن اتفاق 8 محافظات منتجة للنفط على مطالبة مجلس النواب بعدم المصادقة على الموازنة الاتحادية لعام 2014، والإعلان عن إقامة دعوى قضائية ضد وزارة المالية لتخفيضها عائدات البترودولار، مشيرا إلى أن تلك المحافظات دعت رئاسة الجمهورية إلى إبداء "موقف واضح"، بهذا الشأن.
 
 
 
وفي حين طالب محافظ ذي قار، مجلس الوزراء ومجلس النواب بالاستجابة لمطالب الجماهير والاسترشاد بقيم العدالة في توزيع الموارد، هدد محافظ ميسان، بتنظيم تظاهرات واعتصامات ضد الحكومة الاتحادية، في حال عدم إجراء التعديلات على الموازنة، بينما استغرب محافظ واسط من نقض مجلس الوزراء ووزارة المالية لقانون البترو5دولار.
وانطلقت، صباح أمس السبت، في البصرة أعمال المؤتمر الموسع للمحافظات المنتجة للنفط في فندق البصرة الدولي (شيراتون) بحضور أعضاء لجنة النفط والطاقة النيابية، ومسؤولي المحافظات المنتجة، وممثلي الحكومات المحلية والتي شملت محافظة "ذي قار وميسان والبصرة وواسط وصلاح الدين ونينوى وكركوك وبغداد"، وذلك لاتخاذ موقف من قرار تخفيض حصة المحافظات من البترودولار، ومطالبة البرلمان بإعادة موازنة العام الجاري إلى الحكومة المركزية.
وقال ماجد النصراوي، محافظ البصرة، في كلمته أثناء المؤتمر، اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "المؤتمر تمخضت عنه محاور عدة منها الإعلان عن إقامة دعوى قضائية ضد وزارة المالية لتخفيضها عائدات البترودولار إلى دولار واحد عوضا عن خمسة دولارات لكل برميل نفط منتج".
وأضاف النصراوي، إن "محافظات ميسان وذي قار وواسط وبغداد وصلاح الدين وكركوك إضافة إلى لجنتي النفط والطاقة والأقاليم والمحافظات النيابيتين شاركت في المؤتمر الذي ستتمخض عنه محاور عدة".
كما ذكر محمد طاهر التميمي، نائب محافظ البصرة، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "أهالي البصرة سيقومون بالتظاهر والاعتصام إذا لم تنفذ مطالبهم بتخصيص خمسة دولارات ضمن مشروع البترودولار".
من جهته، دعا يحيى الناصري، محافظ ذي قار، مجلس الوزراء ومجلس النواب إلى "الاستجابة لمطالب جماهير وحكومات المحافظات المنتجة للنفط والاسترشاد بقيم العدالة في توزيع موارد الثروات الطبيعية وإعادة النظر في إعداد موازنة العام الجاري"، مشيرا إلى أن "تلك المحافظات تتكبد خسائر كبيرة على الصعيد الصحي والبيئي والجغرافي نتيجة عمليات توسع إنتاج وتكرير النفط والذي ترفد به الموازنة العامة بـ80 بالمئة سنويا في حين تحصل هذه المحافظات على 2 بالمئة فقط من خلال تخصيصات تنمية الأقاليم". 
بدوره، لوح علي دواي، محافظ ميسان، بتنظيم تظاهرات واعتصامات ضد الحكومة الاتحادية، في حال عدم إجراء التعديلات على موازنة عام 2014، مشددا على ضرورة تفعيل القانون رقم 21 المعدل والذي تنص إحدى فقراته باحتساب خمسة دولارات بدلا من دولار واحد.
من طرفه، عبر محمود عبد الرضا طلال، محافظ واسط عن استغرابه جراء نقض مجلس الوزراء ووزارة المالية لقانون البترودولار فيما يخص المحافظات المنتجة للنفط، رافضا في الوقت ذاته احتساب دولار واحد لموازنة العام الجاري المنافية لخطة مشاريع المحافظة التي أعدت بناء على الخمسة دولارات.
إلى ذلك، أكد عدنان الجنابي، رئيس لجنة النفط والطاقة النيابية، أحقية حصول المحافظات المنتجة للنفط على خمسة دولارات بدلا من دولار واحد بحسب القانون رقم 21 المعدل بالرغم من نقض المحكمة الاتحادية لبعض فقرات ذلك القانون.
وصوت مجلس محافظة البصرة خلال جلسته، الأربعاء الماضي، على قرار يلزم نواب المحافظة في البرلمان برفض الموازنة إذا لم تتم تلبية شروطه.
وتطالب البصرة ومحافظات نفطية أخرى الحكومة الاتحادية بتطبيق المواد القانونية التي تمنح البصرة 5 دولارات عن كل برميل نفط تنتجه.
يذكر أن كتابا وصل للمحافظات المنتجة للنفط ومنها البصرة وميسان وذي قار وواسط يفيد بعدم تنفيذ القرار الذي صدر في جريدة الوقائع العراقية الرسمية بموافقة مجلس النواب ومصادقته القاضي بمنح المحافظات المنتجة للنفط 5 دولارات عن كل برميل منتج أو مكرر من النفط وإدراج مبلغ دولار واحد عوضا عنه في الموازنة العامة.
وكان مجلس الوزراء قد صادق في 15 من شهر كانون الثاني الحالي، على قانون الموازنة العامة وأرسله إلى مجلس النواب دون تضمينها قانون البترو دولار، لكنه احتسب دولارا واحدا مقابل كل برميل نفط تنتجه المحافظات النفطية.
غير أن رئيس الوزراء نوري المالكي، أقر الأربعاء الماضي، بأحقية المحافظات المنتجة للنفط في الحصول على خمسة دولارات عن كل برميل نفط ينتج في أراضيها، إلا انه ربط صرف المبالغ بقدرة المحافظات على الإنفاق.
إلا أن المحافظات المنتجة للنفط ومواطنيها أبدت معارضتها للطرح الحكومي الأخير وهددت بالكثير من الإجراءات التي من الممكن أن تلجأ إليها في حال عدم إعادة النظر بالقرار الحكومي القاضي باحتساب دولار واحد عن كل برميل نفط منتج في هذه المحافظات.
 
 
 
********
 
 
قريباً.. استخراج النفط من حقل غرب القرنة -2
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت "لوك أويل"، كبرى شركات النفط الروسية الخاصة أنها تنوي البدء باستخراج النفط من حقل "غرب القرنة -2" في محافظة البصرة مطلع نيسان المقبل.
وتقوم لوك اويل الروسية بتطوير حقل نفط غرب القرنة/2 العملاق في جنوب العراق، وكشفت الشركة في 22 من شهر تشرين الأول الماضي عن نيتها بيع النفط من حقل "غرب القرنة-2" في محافظة البصرة للصين.
وقال رئيس الشركة وحيد أليكبيروف في تصريح صحفي خلال مشاركته في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي إن "الشركة تأمل في أن تبدأ باستخراج النفط من الحقل نهاية آذار– مطلع نيسان المقبلين".
ويقع حقل "غرب القرنة -2" على بعد 65 كيلومترا شمال غرب البصرة ويعتبر ثاني أكبر حقل نفطي بِكر في العالم باحتياطي نفطي يقارب 14 مليار برميل.
وتستحوذ شركة "لوك أويل" على 75 بالمئة من قيمة المشروع مقابل 25 بالمئة لشركة نفط الجنوب العراقية الوطنية.
ويسعى العراق إلى زيادة في انتاجه النفطي ليصل حجمه إلى 12 مليون برميل يوميا في عام 2017، بينما الانتاج الحالي يبلغ ما يقارب 3 ملايين و100 ألف برميل يوميا.
يذكر ان لوك أويل وقعت عقدا مع وزارة النفط العراقية لمدة 20 عاما لتطوير المرحلة الثانية من حقل غرب القرنة في محافظة البصرة في جولة عطاءات في كانون الاول 2009 متعهدة بإنتاج 1.8 مليون برميل يوميا في غضون ست سنوات.
وقالت لوك أويل في بيان سابق لها ان "عمليات الحفر ستبدأ في خمس آبار في نفس الوقت وان الآبار ستكون بعمق يصل لخمسة آلاف متر وان الاستثمار الاجمالي في الحقل سيكون نحو 25 مليار دولار".
فيما أعلنت الشركة الروسية في 17 من شهر كانون الثاني الماضي اتفاقها مع وزارة النفط العراقية على عدة تعديلات في عقد تطوير حقل غرب القرنة، من بينها خفض الانتاج وزيادة مدة العقد.
 
 
*********
 
 
الصناعة تنتج 168 سيارة أجرة كدفعة تجريبية
 
 
بغداد – طريق الشعب
انتجت وزارة الصناعة والمعادن 168 سيارة أجرة كدفعة تجريبية من خلال التشغيل التجريبي لخطين مختصين بتجميع وانتاج انواع من سيارات الصالون.
وقال معاون مدير الشركة العامة لصناعة السيارات في الوزارة عبد الحسين عبد الواحد في تصريح مكتوب تلقته "طريق الشعب" امس السبت، إن "الشركة انتجت 168 سيارة كدفعة اولى من سيارات الاجرة ضمن مرحلة التشغيل التجريبية لخطين مختصين بتجميع وانتاج سيارات (سمند) و(بي واي دي) و(ليفان) و(سايبا), كاشفا عن انتاج دفعة من سيارات (ليفان) و(بي واي دي) خلال المرحلة التجريبية الثانية، حيث من المؤمل افتتاح المشروع خلال الربع الاول من العام الحالي". وأوضح معاون مدير الشركة العامة لصناعة السيارات، أن "الشركة مستمرة بإنتاج وتجميع شاحن?ت الرينو والشاحنات التخصصية، اضافة الى معمل متكامل لإنتاج أبدان الشاحنات التخصصية والتي يتم تصنيعها حسب طلب الجهات المستفيدة من مجالس المحافظات والدوائر الرسمية كأن تكون لنقل الحمولات أو كخزانات لنقل المنتجات النفطية"، مؤكدا ان "الشركة تمتلك ملاكات هندسية وفنية مختصة بتجميع وتصنيع السيارات، جرى تدريبهم خارج العراق من قبل الشركات المصنعة للسيارات". وطالب عبد الواحد، الجهات التشريعية والتنفيذية بـ"تقديم الدعم الكافي عن طريق إصدار القوانين والتعليمات اللازمة لحماية المنتج الوطني من اجل النهوض بالصناعة الوطنية?.
 
 
 
***********
 
 
إتلاف رز غير صالح للاستهلاك في الحلة
 
بابل - نبيل الربيعي
قامت دائرة صحة بابل - الرقابة الصحية - قطاع الحلة الثاني بإتلاف 45 طنا من الرز المغشوش غير الصالح للاستهلاك البشري في مدينة الحلة والذي يتم إعادة تعبئته من قبل بعض التجار و وضع ماركة تايلندية لغرض البيع.
وقد اصدرت المحكمة المختصة في بابل حكمها على الجناة وأودعوا السجن.
 
 
 
********
 
 
البنك المركزي يقرر "سك سبائك ذهبية" لبيعها
 
 
بغداد – طريق الشعب
قرر البنك المركزي العراقي، "سك تشكيلة من السبائك الذهبية" لبيعها على المتعاملين بالذهب والمستثمرين وشرائح المجتمع العراقي، فيما أكد أن "هذا الإجراء يمثل إحدى أدوات السياسة النقدية للبنك".
وذكر بيان للبنك المركزي العراقي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "لغرض تنويع وسائل الادخار للجمهور وتوفير كميات من الذهب من مناشئ رصينة تباع للمتعاملين بالذهب والمستثمرين وشرائح المجتمع بالدينار العراقي، قرر مجلس ادارة البنك بالتشاور مع لجنة الشؤون الاقتصادية سك تشكيلة من السبائك الذهبية تتراوح أوزانها بين (5 غم و1000غم)".
 واضاف البيان أن "البنك باشر بإجراءات التعاقد على السبائك الذهبية لاستيرادها ومن ثم بيعها من خلال الجهاز المصرفي"، مشيرا الى أن "هذا الإجراء يمثل أحد أدوات السياسة النقدية للبنك المركزي".                                             
ويرى اقتصاديون أن دخول الذهب العالمي الى العراق يعد حالة ايجابية من اجل تنشيط سوق تعامل الذهب في العراق، خصوصا وأن سوق الذهب العراقية لم تتأثر بدخول الذهب الاماراتي والتركي.
وكان البنك المركزي العراقي كشف في 22 ايلول الماضي، عن وصول احتياطيه من العملة الأجنبية والذهب إلى نحو 80 مليار دولار، وفي حين عزا ذلك إلى زيادة الأسعار العالمية للنفط، توقع زيادة ذلك الاحتياطي خلال الأشهر المقبلة.
 
 
***********
 
 
كربلاء: استقطاع 40 ملياراً
من موازنتنا سيؤخر المشاريع
 
 
بغداد – طريق الشعب
انتقد رئيس مجلس كربلاء جاسم الخطابي، أمس السبت، القرار الحكومي القاضي باستقطاع نحو 40 مليار دينار عراقي من ميزانية المحافظة بموازنة العام الجاري، مؤكدا أن القرار سيضر المواطن ويؤخر إنجاز المشاريع. وقال الخطابي لوكالة "الغد برس"، إن "مجمل المشاريع التي تسعى الحكومة المحلية في محافظة كربلاء إلى إقامتها خلال العام الجاري تصل في قيمتها إلى 280 مليار دينار عراقي وهي واحدة من أكثر الميزانيات المقدمة إلى الحكومة الاتحادية توازنا". وأضاف "لدينا حوالي 170 مشروعا خدميا مختلفا تم تضمينه في الميزانية التي رفعت إلى الح?ومة الاتحادية، إلا أن وزارة التخطيط أبلغتنا أن ميزانية كربلاء للعام 2014 ستكون 242 مليار دينار عراقي".  وتابع أن "هذا الاستقطاع سيؤثر بشكل مباشر على عدد مشاريع الاقضية والنواحي وخاصة فيما يتعلق باكساء الشوارع وتزويد القرى بمحطات التحلية للمياه والبنى التحتية".

ص10

على المكشوف ...
الى متى يستغفل بعضهم المرضى؟!
 
من المؤسف حقاً والمُحزن بنفس الوقت، أن يستثمر بعض (الزملاء) عدم معرفة المواطن باللغة الأنكليزية أو بمعاني الكلمات كما تُنطق  بالأجنبي ،حينما يسطرها على قطعة الدلالة الخاصة به، أو أنه يثبت كل الأمراض الشائعة بين المواطنين وخصوصاً المناطق الريفية أو شبه المَدينية ،بالتأكيد فأن هذه الأمور تجعل المواطن البسيط ينبهر لما يقرأ أو مايرى ،معتقداً ومقتنعاً أن صاحب الشأن هذا ،ذو مكانة علمية ومهنية مرموقة ،(وهذه المكانة نتمناها طبعاً).
حينما أتجول في شوارع الكثير من الأحياء ،أرى العديد من قطع الدلالة تلك ،وقد وظف أصاحبها كلمات ،الغاية منها ،لا تبتعد أطلاقاً عن دائرة الفكرة التي لخصتها اعلاه.
وهناك العديد من الأمثلة، أحد الزملاء كتب (الدكتور.../ لمعالجة السكر وأمراض المفاصل والربو بأستخدام جهاز nob.)، وتحت هذه الكلمات يدرج الحروف التي تدل على الشهادة ، وهي شهادة البكالوريوس بالطب والجراحة العامة ،عالمياً هذه الحروف هي MB.Ch.B، ثم يضيف حروفاً أخرى موهماً المريض أنها شهادة أضافية ،هذه الحروف هي G.PR وهي بالحقيقة ليست شهادة وأنما مختصر لكلمتي GENERAL PRACTITIONER، أي ممارس عام ،أما جهاز الـ nob(والكارثة أنها غلط ، والصحيح هو neb) فهو مختصر جهاز النيبيولايزرnebulizer (أي الجهاز الذي يبخ موسع القصبات على شكل رذاذ)، ويستخدم لمعالجة نوبات الربو وحالات ألتهاب القصبات الحاد عند الأطفال.
وهناك أمثلة عديدة ،فمنهم من يسطّر كل الأمراض التي درسها :(لمعالجة أمراض الأطفال ،والقلبية والصدرية ، آلام المفاصل وداء الشقيقة ، السكر والضغط ، الحساسية والأمراض الجلدية ..الخ) ،في حين يتجه الطب اليوم الى التخصص الدقيق ،فمثلاً لم يعد الجراح جراحاً عاماً ،أنما يتخصص بأحد فروع الجراحة ،حتى التخصص هذا دخل الأن في مرحلة التخصص الدقيق ،فمثلاً : جراح المسالك البولية ، فهناك الجراح مختص بالكليتين ، وأخر بالمثانة وثالث بالبروستات، بل وحتى أصبح منهم من هو مختص بالحصى فقط وهكذا.
أن الأسلوب التجاري ،والتفنن في جذب المريض بأساليب وطرائق مادتها الخام بساطة الناس ومحدودية معرفتهم ،أسلوب مرفوض ،بل يحيل المهنة الإنسانية الى وسيلة تجارية بحتة.
لا بأس من أستخدام وسائل عرض المهارات المهنية ولكن يجب أن تكون ضمن الضوابط العلمية والأنسانية بعيداً عن المزايدات التجارية بوسائل تقلل من شأن الطبيب نفسه ، وهو الثروة الوطنية العلمية المهمة التي يعتز بها الجميع.
لذا فأن من واجب نقابة الأطباء أن تنتبه الى هذه الحالة وأن تدقق وأن تراقب وتتابع، ضوابط فتح العيادات ورفع قطع دلالة منتسبيها بالمنطق المقبول والمعقول.
 
د. سلام يوسف
 
 
 
 
الفوائد الصحية للمحصولات الشَتَوية
"القسم الثاني"
د. مزاحم مبارك مال الله
 
رابعاً ـ البروكلي
 
يمكن الحصول عليه طيلة أيام السنة، لكنه يعد من المحاصيل الشَتَوية،فهو من فصيلة القرنابيط (التي تناولناه في الأسبوع الماضي).
يمتاز بقلة سعراته الحرارية، لذا فهو من المواد الغذائية المهمة التي يُنصح بها أثناء عمل الحمية الغذائية أو الريجيم.
يحتوي البروكلي على البوتاسيوم، المغنيسيوم، الكالسيوم، اللونيك، السيلينيوم، ويحتوي على مادة كلوكورافانين (المهمة جداً للجهاز المناعي)، ويحتوي على مادة الأندول 3 كاربينول(مركب مضاد للأكسدة، يقاوم المواد المسرطنة ويعزز وظائف الكبد)، والبروكلي يحتوي على فايتمينA  و C و k، نسبة عالية من الألياف والبروتين، ويحتوي على كمية ممتازة من مادة اللوتين كاروتينويد (التي تمنع حصول عتمة عدسة العين).
من المفيد أن ننصح بما يلي:
1. عدم اقتناء الزهور المصفرة.
2. يجب غسل المحصول جيداً للتخلص من الأتربة العالقة.
3. عدم تعريضه أثناء التحضير الى الحرارة العالية.
فوائده:ـ
1. يعزز عمل وظائف المخ ويحسن صحة الجهاز العصبي.
2. ينظم ضغط الدم.
3. يساعد في علاج نزلات البرد.
4. يقي من هشاشة العظام.
5. يقوي الجهاز المناعي ويساعد في التصدي للأمراض المعدية.
6. يخلص الجسم من البكتيريا التي يعتقد العلماء أن لها علاقة بسرطان المعدة.
7. يساعد عملية الهضم،يمنع الأمساك،يخفض نسبة السكر في الدم بعد تناول الحلويات.
8. يقوي شبكية العين.
9. داعم ممتاز للأوعية الدموية.
 
خامساًـ الشلغم
 
يحتوي الشلغم (اللفت)على النحاس، الحديد، الفوسفور، اليود، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الزنك، الكبريت،لا يحتوي على النشا وإنما على مادة الإنولين والتي تتحلل الى سكر الفركتوز في الجسم، كما أنه يحتوي على مادة الليوتين التي تحمي القلب والشرايين من الأضرار العديدة،وكذلك يحتوي على فايتمين C، والفولك أسِد وفايتمين A. أوراق الشلغم (التي لم يتم رشها بالمبيدات) مفيدة في الوقاية من سرطان القولون وأمراض جهاز الدوران.
فوائده:ـ
1. مدرر جيد للبول،ويساعد على تفتيت حصى المسالك البولية.
2. يُنصح بتناوله أثناء الأصابة باليرقان(أبو صفار).
3. يساعد في حماية المرارة من أصابتها بالحصى.
4. مقوٍ جيد للفقرات والعظام، ويُنصح بتناوله من قبل المصابين بداء النقرس(داء الملوك).
5. مقوٍ جيد للنظر.
6. منشط للطاقة الجنسية.
7. أوراقه تفيد في منع اضطرابات الغدة الدرقية.
8. مفيد جداً في حالة الإصابة بأمراض المسالك التنفسية كالزكام والتهاب القصبات والسعال.
9. يمنع الإمساك.
10.يستخدم في تنظيف وترطيب البشرة،فأن مسح البشرة بعصير الشلغم يمنحها النعومة ويمنع ظهور الكلف وتخفيف شدّة حب الشباب، كما أنه مزيل فعال لرائحة العَرَق، حيث يمكن مسح منطقة الأبطين بعصير الشلغم بعد الأستحمام مباشرة.
11. يفيد في التقليل من حدة وعدد نوبات الصرع، وزيت بذور الشلغم مفيدة في بعض أضرار الجهاز العصبي.
وقد نجح العلماء في أنتاج البروتين من الشلغم،وهو لايقل أهمية وفائدة من البروتين الحيواني. وهناك عدة أنواع من اللفت (البنفسجي، الأبيض، الأحمر واللفت السكري).
 
سادساً ـ الشوندر
 
في بعض البلدان يطلقون عليه (شمندر)، يحتوي على الماء، ألياف، سكر (كلوكوز، فركتوز وسكروز)، كبريت، بوتاسيوم، كالسيوم، فسفور، حديد، نحاس،بروتين، أحماض عضوية وأمينية، فايتمينات (فولك أسِد، B2، A، C). سبب لونه الأحمر مادة البتايين والتي توازن حموضة المعدة وتسهّل عملية الهضم.
فوائده:
1. يفيد في علاج فقر الدم.
2. يحد من مادة الهوموسيستايين الضار للأوعية الدموية والقلب، يساعد أثناء علاج المصابين بتصلب الشرايين.
3. يساعد الكبد على طرد السموم من الجسم.
4. يقلل من ارتفاع ضغط الدم.
5. يمنع الامساك، وبالتالي يمنع حصول البواسير.
6. مفيد في حالات تساقط الشعر ووجود القشرة في فروة الرأس.
7. يستخدم في الأمراض النسائية.
8. ينصح بتناوله من قبل المصابين بالتدرن الرئوي.
9. له تأثير كبير في تفتيت حصى المرارة والكليتين.
تنصح البحوث العلمية التغذوية بأهمية خلط عصير الشوندر مع عصير الجزر في كل استعمالاته أعلاه، لتعزيز النتائج الجيدة التي يمكن الحصول عليها.
سابعاً ـ الرارنج (النارنج)
 
ويسمى ايضاً بالبرتقال المر لشدة مرورة قشرته. يحتوي على الكثير من المواد العطرية والمركبات المهمة جداً،كما أنه غني بفايتمين C، فبالأضافة الى فوائده الصحية، فأن الرارنج يعد من المواد الأولية في الكثير من الصناعات، فهو يستخدم في تنعيم البشرة،والتخلص من قشرة فروة الرأس،يستخدم في طرد الديدان المعوية الطويلة،مسكن للمغص المعوي،ومفيد في حالات نزلات البرد.عصيره منعش ومقوٍ للجهاز العصبي.
 
 
 
 
 
عدسات لاصقة ذكية لمرضى السكري
وكالات:
كشفت جوجل عن أجهزة استشعار صغيرة ترصد مستويات السكر عند مرتديها عبر تحليل دموعهم، وتنقذ مرضى السكر من فحص الدم العادي أو أجهزة الاستشعار المضمنة في أجسامهم.
النموذج الاولي لعدسة اتصال ذكية مصممة لمساعدة مرضى السكر عن طريق رصد مستويات الجلوكوز في دموع مرتديها.
إن مرضى السكري الحاليون أما يرتدون إجهزة لمراقبة الجلوكوز توضع تحت الجلد أو يقومون باختبارات الدم العادية للتأكد من أن مستويات الجلوكوز آمنة.
ويعتقد أن هذا المرض يصيب واحداً من بين كل  19 من على هذا الكوكب.
الجيل الحالي من التكنولوجيا قادر على اتخاذ قراءة مرة واحدة في الثانية باستخدام أجهزة استشعار تقع بين طبقتين من عدسات لينة.
ريان أوتيس، رائد مشاريع العدسات اللاصقة الذكية، يحمل العدسات التي يقول أنها ترصد الجلوكوز وإنها أصغر أجهزة إستشعارلاسلكية حتى الان.
وتأمل جوجل أيضا بأن يكون الجيل الثاني من العدسات يمكن أن تدمج مصابيح صغيرة في التصميم، تضيء في زاوية رؤية مرتديها وتوفر الإنذار المبكر "بأن مستويات الجلوكوز قد عبرت فوق أو تحت عتبات معينة."
 
 
 
 
 
الكلمات المتقاطعة تساعد على إبقاء مخ الإنسان نشيطاً
وكالات:
أثبتت الدراسة التي استغرقت عشر سنوات أن حل الكلمات المتقاطعة وفك الالغاز تتمتع بمفعول شبيه بتصغير عمر المسن بمقدار 10 سنوات.
كما بإمكانها إبطاء تطور الخرف. وقد ساعد تمرين الدماغ بهذه الطريقة ثلاثة أرباع من فريق تألف من 2800 متطوع متوسط اعمارهم 74عاما.
ينصح العلماء منذ زمان بأهمية تحميل الدماغ بمثل هذه الالغاز والاسئلة ، وخاصة في الشيخوخة، وأظهر البحث المذكور مدى فاعلية حتى هذه المقادير الضئيلة من التحميل، مثل حل الكلمات المتقاطعة.
في إطار هذا البحث تم تقسيم المتطوعين إلى أربع مجموعات حيث تدربت المجموعة الأولى على سرعة معالجة المعلومات وعلى التركيز، والمجموعة الثانية على تمرين الذاكرة، والثالثة على القدرة على التفكير المنطقي، بينما كانت المجموعة الرابعة مجموعة للمقارنة. حضر جميع المتطوعين 10 دروساً استغرق كل منها ساعة واحدة. استمرت هذه الدورة ستة أسابيع، وتلتها مرحلة المراقبة التي طالت 10 سنوات. لاحظ 60 من المتدربين أنهم لا يواجهون صعوبة في تنفيذ أعمال يومية، بينما قلت نسبة هؤلاء في مجموعة المقارنة عن 50 ، مما يدل على بقاء المفعول ال?يجابي للتمارين المذكورة حتى بعد مرور 10 سنوات.
 
 
 
 
 
أشعة الشمس تعدّل أوتار  ضغط الدم المرتفع
وكالات:
 كشفت دراسة بريطانية حديثة واسعة النطاق، أشرف عليها باحثون من جامعة ادنبره وجامعة ساوثهامبتون، أن التعرض المباشر لأشعة الشمس مدة 25 دقيقة يسبب انخفاضا لضغط الدم المرتفع ويساهم في تعديله واعادته الى مستواه الطبيعي.وتاتي هذه الدراسة لتفند العديد من الابحاث السابقة التي اعتبرت ان التعرض الى اشعة الشمس يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم.وأوضح العلماء، أن الأشخاص الذين يمكثون في أمريكا الشمالية الذين يحصلون على كمية أقل من أشعة الشمس ترتفع لديهم معدلات الوفيات الناجمة عن أمراض القلب.وأشار العلماء الى أن أشعة الشمس تخفض م? ضغط الدم عن طريق زيادة مستويات أكسيد النيتريك وهو مادة كيميائية مرتبطة بتدفق الدم في الجسم والقلب.وأوضح الباحثون، أنهم خائفون جداً بسبب أن الدراسة أثبتت أن التعرض لأشعة الشمس بطريقة مباشرة ممكن أن يتسبب في الإصابة بسرطان الجلد.وأضاف الباحثون أنهم قلقون جداً بسبب أن أعدادا قليلة نسبياً قد يموتون بسرطان الجلد الناجم عن تعرضهم للأشعة الفوق بنفسجية ولكن التعرض للشمس قد يقي أناسا كثيرين من انتشار أمراض القلب والشرايين والسكتة الدماغية بنسبة عالية نسبياً.واثبت علماء في وقت سابق ان اشعة الشمس التي تتضمن فيتامين ?د" يمكن ان تعجل بشفاء مرضى السل. وجدت دراسة سابقة رأسها باحثون بريطانيون ان الجرعات العالية من فيتامين "د" الذي يتكون في الجسم لدى التعرض لضوء الشمس والتي يتم اعطاؤها الى جانب العلاج بالمضادات الحيوية تساعد المرضى المصابين بالسل على الشفاء بشكل اسرع من هذا المرض الذي يصيب الرئتين.وقال ادريان مارتينيو وهو محاضر كبير في عدوى وحصانة الجهاز التنفسي في جامعة كوين ماري بلندن والذي رأس هذه الدراسة ان هذه النتائج تشير الى ان الجرعات العالية من هذا الفيتامين تقلل من الاستجابة الالتهابية للجسم للعدوى وتحد من الاضرار?بالرئتين.واضاف"احيانا يمكن لهذه الاستجابات الالتهابية ان تسبب تلفا في الانسجة تؤدي الى ..تجاويف في الرئة."لو استطعنا المساعدة في شفاء هذه التجاويف بسرعة فمن المتوقع ان تقل فترة عدوى المرضى وربما يعانون من اضرار اقل بالرئة".وقال الباحثون ايضا انهم يعتقدون ان قدرة فيتامين "د" على تثبيط الرد الالتهابي دون التدخل في عمل المضادت الحيوية يشير الى ان المكملات ربما تكون مفيدة للمرضى الذين يتناولون مضادات حيوية لأمراض مثل الالتهاب الرئوي وأمراض الرئة الاخرى.
 
ص 11
 
فيرديناند يقترب من وداع اليونايتد بعد 12 عاما
 
وكالات
عندما إنتقل ريو فيرديناند من صفوف ليدز يونايتد لمانشستر يونايتد فى صيف 2002 مقابل 29 مليون جنيه إسترلينى أصبح فيرديناند أغلى مدافع فى تاريخ الدورى الإنجليزى الممتاز ومنذ ذلك القوت أصبح ريو أحد أفضل المدافعين فى تاريخ الشياطين الحمر.
ريو قدم مسيرة هائلة مع اليونايتد حقق فيها العديد من الألقاب مثل الدورى الإنجليزى وكأس العالم للاندية ودورى أبطال أوروبا وكاس الرابطة الإنجليزية وكأس الإتحاد الإنجليزى والدرع الخيرية ونال شهرة واسعة ويبدو إنه فى آخر أيامه الكروية مع اليونايتد حيث سينتهى عقده فى  الصيف المقبل وتؤكد صحيفة الميرور الإنجليزية أن الفريق الإنجليزى لاينوى التجديد لفيرديناند والإكتفاء بمسيرته الممتدة عبر 12 عاما.الصحافة الإنجليزية أكدت أن الدورى الأمريكى سيكون وجهة فيرديناند المقبلة وأن زيارته الأخيرة للولايات المتحدة الأمريكية فى ?لصيف الماضى كانت فرصة للاعب البالغ من العمر 35 عاما أن يتعرف على الأجواء الأمريكية التى أثنى له زميله السابق ديفيد بيكهام عليها ونصحه بالإنتقال إلى هناك فى ظل وجود العديد من العروض المقدمة للاعب من هناك. ودونفان وهنرى وديمبسى.
 
****
 
اعلن منهاجه السنوي.. ويسعى  لـ"ترميم" اللعبة داخليا
اتحاد رفع الأثقال يقنن مشاركاته الخارجية
بغداد- سيف المالكي*
أعلن الاتحاد العراقي المركزي لرفع الاثقال منهاجه السنوي لعام 2014 بعد أن أعتمد التقنين في مشاركاته الخارجية وتركيز جهده على ترميم البيت الداخلي والأرتقاء بواقع اللعبة والعمل على خلق جيل جديد من المواهب والعمل على تصنيف المدربين وصقل قدراتهم من خلال أشراكهم في دورات خارجية.
أعلن أمين سر الاتحاد العراقي لرفع الاثقال د. مصطفى صالح خلال أجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الذي عقد في قاعة التأميم وقال: أن اتحاده قرر تسمية مدربي المنتخبات الوطني أذ سيكون الجهاز الفني للمنتخب الوطني مكوناً من المدربين صباح زبون وخضير باشا وعبد الكريم كاظم فيما سيشرف على منتخب الشباب المدربون محمد جواد محمد كاظم وحيدر زيدان وعباس ياسين اما منتخب الناشئين فسيدربه كاظم موسى بمعية عبد الحسين عبد الزهرة وحيدر داخل في حين سيدرب منتخب الاشبال المدربون خليل حسين وبديع عبد الزهرة ومؤيد عبد الزهرة وسيكون مدرب م?تخب النساء عباس احمد ومحسن عزيز وتمت تسمية موسى هادي مشرفاً عاماً على المنتخبات الوطنية.
التنقيط والتوزيع العادل
 
وتابع القول: ان اتحاد قاهري الحديد قرر أعتماد مبدأ التنقيط والتوزيع العادل لكل المستويات بما يخدم اللعبة في كل المحافظات فضلاً عن أيلاء الاهتمام الخاص بالمدربين وادخالهم في دورة دولية ينظمها اتحاد غرب اسيا في الكويت او العراق الى جانب أشراك 10-12 مدرباً في دورة تدريبية في الصين ويكون الامتحان النهائي في المانيا ومن خلاله سيكون التصنيف.
وبين: أن أتحاده أعتمد التقنين في مشاركاته الخارجية وتركيز جهده على ترميم البيت الداخلي والأرتقاء بواقع اللعبة والعمل على خلق جيل جديد الى جانب التأكيد على ان تكون المعسكرات التدريبية لهدفين أساسيين هما التهيئة والاعداد وزيادة مستوى الانجاز، مضيفاً أن الاتحاد العراقي بتشكيلته الجديدة أخذ على عاتقه مهمة الحد من وجود حالات تناول المنشطات من رباعيه وهو ما سيدعونا لأخذ عينات عشوائية بالتعاون مع اتحاد الطب الرياضي والتي قد يصل فيها فحص العينة الواحدة في المختبرات العالمية مبلغ 300 يورو وهو ما سيدعونا للعمل بجد م? أجل الحد من هذه الظاهرة المميتة وعدم أستفحالها.
 
المنهاج السنوي
 
وختم بالتأكيد على ان اتحاده أعلن منهاجه السنوي الذي ستكون باكورته أقامة بطولة العراق للنساء في الرابع عشر من شهر شباط المقبل ولمدة يومين وأقامة بطولة العراق للأشبال من دون تحديد موعدها وأعلان الخامس والعشرين من شهر نيسان المقبل موعداً لأقامة بطولة اندية العراق لفئة الشباب. اما بطولة المتقدمين فستقام في الثاني والعشرين من شهر أب المقبل على ان تقام بطولة اندية العراق للناشئين في السابع من شهر تشرين الثاني المقبل ووضعنا في حساباتنا أقامة بطولة للبراعم. أما عن المشاركات الخارجية فكما قلت اننا أعتمدنا المشاركات?في البطولات ذات الاهمية القصوى والتي سيكون أهمها البطولة الاسلامية لرفع الاثقال في أوغندا وبطولة العالم للشباب في روسيا في العشرين من شهر حزيران المقبل ولغاية الثامن والعشرين منه الى جانب مشاركتنا في بطولة غرب اسيا الثانية تم أعتمادها وأدراجها ضمن منهاج الاتحاد الدولي وعلى الموقع الرسمي في شهر تموز من العام الحالي في مدينة اربيل والمشاركة في دورة الالعاب الاسيوية التي ستنطلق في شهر ايلول المقبل والمشاركة في بطولة العالم للمتقدمين في كازخستان وختام المشاركات سيكون في بطولة العالم للجامعات شهر كانون الاول ال?قبل.
يذكر ان التوليفة الجديدة للأتحاد العراقي المركزي لرفع الأثقال تكونت من محمد كاظم مزعل رئيساً ومحمد حسن جلود نائباً لرئيس الاتحاد ود. مصطفى صالح أمينا للسر ويوسف علاوي أميناً مالياً ونال العضوية كل من محمد عبد المنعم ومحمد وحيد وعباس أدريس وكاظم حميد.
ــــــــ
* المنسق الاعلامي لأتحاد رفع الأثقال
 
**************
حكيم شاكر: أصبحنا متخصصين
بإبعاد منتخبات شرق آسيا
 
وكالات
أشاد مدرب المنتخب الأولمبي العراقي بأداء لاعبيه في بطولة كأس آسيا تحت 22 سنة بعد تأهل أسود الرافدين إلى المباراة النهائية، مشيرا إلى ان فريقه بات متخصصا في إبعاد منتخبات شرق آسيا. وكان المنتخب العراق قد بلغ النهائي بعد تخطيه نظيره الكوري الجنوبي بهدف دون رد سجله اللاعب مصطفى ناظم في الدقيقة 74. وتأهل العراق إلى نصف النهائي بعد تغلبه على منتخب اليابان بالنتيجة نفسها في البطولة المقامة بسلطنة عمان. وقال شاكر "فوزنا على كوريا الجنوبية جاء نتيجة التدريب الصحيح والقراءة الصائبة للخصم وتشخيص اماكن القوة والضعف و?للعب وفقا للطريقة التي تخدم خطوطنا، ومكننا كل ذلك من الفوز على اعند واكثر الفرق الاسيوية قوة وتقاربا بمستواه الفني معنا". وتابع شاكر "اريد أن اهنىء الشعب العراقي بما وصلنا اليه من انجاز، وأوصلت كلمتي ان الكرة العراقية موجودة وحاضرة بمستوياتها ومتفوقة دائما".
وأضاف المدرب العراقي "وصولنا الى النهائي الآسيوي ان دل على شيء فهو يدل على تفوقنا الحقيقي الكروي بهذا الجيل، والخط الاستراتيجي السليم الذي رسمناه منذ وقت طويل". وحول التفوق العراقي البدني على منتخبات مثل كوريا واليابان، ذكر حكيم شاكر "كان مميزاً جدا وقد خططنا ان نكسب المباراتين بالوقت الاصلي دون اللجوء الى الاوقات الاضافية وهذا ما تحقق".
 
طالب فيصل يحصل على أعلى الأصوات بانتخابات ألعاب القوى
 
وكالات
شهد فندق المنصور ميليا انتخابات الاتحاد العراقي لالعاب القوى التي جرت بمشاركة 138 عضوا من بين 143 يمثلون مجموع اعضاء الهيئة العامة. واسفرت النتائج النهائية عن فوز طالب فيصل بـ 69 صوتا ووليد عبد تركي بـ 64 صوتا وصباح حسين وزيدون جواد وحصل كل منهما على 59 صوتا واسماء حميد كمبش وحصلت على 57 صوتا وعلاء جابر وحصل على 56 صوتا وميساء حسين وحصلت على 52 صوتا واكمل عادل محمد ركب الفائزين الثمانية برغم تعادله مع حسين جابر عبود بـ45 صوتا الا ان الاخير اثر الانسحاب قبل اجراء الجولة الثانية من التصويت.
وحصل حيدر الشماع على 42 صوتا وصبري بنانة على 41 صوتا وسرتيب فاريق 37 صوتا واسماعيل عبد الله وصريح عبد الكريم وهاني عبد وليد وحصل كل منهم على 35 صوتا وعمار ياسر 31 صوتا وعبد الامير حسين 28 صوتا وشاكر محمود وعدي منذر وسناء مجيد وحصل كل منهم على 25 صوتا ووهاب عبد الرزاق 22 صوتا ومحمد جاسم 19 صوتا وعبد الكريم خضير 18 صوتا وسعدون ناصر 12 صوتا وحميد عبد النبي 6 اصوات ووصال محمود ونضال محمود وحصلت كل منهما على صوتين وسهير متعب حصلت على صوت واحد.
 
تحديد مواعيد انتخابات خمسة اتحادات رياضية
 
وكالات
أعلن نائب رئيس الهيئة المشرفة على الانتخابات عن تحديد مواعيد انتخابات خمسة اتحادات رياضية. وأضاف باسم جمال تجري اليوم الاحد انتخابات اتحاد الكرة الطائرة في الساعة العاشرة صباحا، تعقبها في الساعة الثانية من بعد الظهر انتخابات اتحاد تنس الطاولة، وفي يوم غد الاثنين تجري انتخابات اتحاد المبارزة في الساعة العاشرة صباحا".
واوضح جمال ان "الهيئة ستعقد اجتماعاً مع رئيس اتحاد كرة اليد في الساعة الواحدة من ظهر يوم غد الاثنين او من يمثله بحضور عدد من اعضاء الهيئة العامة لانهاء بعض المتعلقات قبل تحديد موعد لانتخابات الاتحاد خلال هذا الاسبوع، والامر ذاته ينطبق على اتحاد الووشوكونغ فو، حيث حددت الهيئة الساعة الثانية من بعد ظهر غد الاثنين موعدا للقاء مع الاتحاد".
 
 
**************
 
سخط جوارديولا على مانذوكيتش قد يدفعه للرحيل للدوري الإنجليزي
وكالات
على الرغم من أن ماريو مانذوكيتش قد إستعاد عافيته من الإصابة إلا أن بب جوارديولا لم يستعن بخدماته في مباراة الفريق التى فاز بها على بروسيا مونشينجلادباخ في إفتتاح مباريات الدور الثانى بالدوري الألماني الممتاز.
الميرور البريطانية نقلت أنباء واردة إليها من داخل تدريبات البافاري أكدت أن جوارديولا أصبح غير راضٍ عن أداء اللاعب في التدريبات وأن هناك صدعا كبيرا في العلاقة بينهما قد تدفع الأرسنال الإنجليزي للضغط أكثر على مسؤولي بايرن ميونيخ للموافقة على رحيل اللاعب هذه الأيام وعدم الإنتظار للصيف.
مانذوكيتش يدرك جيدا إنه لن يكون أساسيا مع بب جوارديولا الموسم المقبل بسبب قدوم الهداف البولندي روبيرت ليفاندوسكى ويريد أن يشارك أساسيا في النصف الثاني من الموسم لضمان مكان له مع المنتخب الكرواتي الذي سيلعب في كأس العالم المقبلة في المجموعة الأولى مع البرازيل والكاميرون والمكسيك مما قد يجعله يضغط أيضا على إدارة البافاري لينتقل للأرسنال في الشتاء في ظل تصريحات القيصر فرانز بكينباور الرئيس الشرفي للنادى البافارى عن إن النادى قد يسمح برحيل النجم الكرواتي لأن ليفاندوسكي أفضل منه. يذكر أن ماريو قد شارك في 20 مبا?اة مع البايرن هذا الموسم في كل البطولات أحرز فيها 12 هدفا.
 
*********
 
نفط الوسط يتصدر دوري المجموعة الأولى بكرة القدم
بابل - كاظم النجار
انطلقت مباراة المرحلة السابعة لدوري أندية الفرات الأوسط لدورها الأول بتصدر نفط الوسط برصيد (17) نقطة بعد فوزه على نادي بابل بهدفين مقابل هدف واحد ويليه الديوانية برصيد (13) نقطة بعد فوزه على نادي الاتفاق بـ(4) أهداف مقابل لا شيء و حل المدحتية ثالثا برصيد (11) بعد فوزه على الكوفة بهدف مقابل لا شيء سجل الهدف اللاعب علي عبس في الدقيقة (75) الذي يتصدر هدافي الفرات الأوسط بـ(8) أهداف ... وحل فريق الاتفاق في المركز الرابع و يليه القاسم في المركز الخامس بعد تعادله مع السدة بهدف لكل منهما ويليه الكوفة في المركز السادس و يليه السدة بينما احتل ا?مركز الأخير نادي بابل الرياضي ... وفي نهاية مباراة الكوفة والمدحتية كان لطريق الشعب وقفة مع مدرب الكوفة الكابتن حسن چلاب حيث قال: أن فريقنا من أفضل الفرق لكن لم يحالفنا التوفيق واغلب المباراة التي نخسرها سببها حارس المرمى... بينما نادي المدحتية لعب في غيرة شبابهم وجمهورهم الغفير ويستحقون الفوز. أما مدرب نادي المدحتية حيدر كاظم قال : أن لاعبينا قدموا مباراة جيدة وحققنا الفوز بالرغم من ان لاعبينا هم من الشباب ومن أبناء المدينة ويلعبون بغيرتهم ومساندة جمهورهم الوفير الذي وقف معهم في كل المباراة التي لعبناها.
 
********
شتاينهاوس أفضل حكم سيدة لعام 2013
 
وكالات
أعلن الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء في كرة القدم عن اختيار بيبيانا شتاينهاوس أفضل حكم سيدة في العالم لعام 2013 متفوقةً على السويدية جيني بالامبفيست بفارق 55 نقطة.
ونالت الألمانية 112 نقطة تلتها السويدية 57 ثم السويسرية إيسثير ستوبلي 55 نقطة.
وتم اختيار بيبيانا (34 عاماً) من قبل خبراء كرة القدم ومدربين فرق من 70 دولة في العالم، وذلك بعد تألقها في كأس أمم أوروبا للسيدات التي جرت في السويد الصيف الماضي.
وبيبيانا هي أول حكم سيدة في سجلات الاتحاد الألماني لكرة القدم وقد اختيرت الأفضل في بلادها  أعوام 2007، 2008، 2009، 2010، 2011.
وعلى غرار والدها، اختارت ضابط الشرطة المولودة في مقاطعة أوسترود مهنة التحكيم بعد فشلها كلاعبة، وأدرجت في سجلات الاتحاد الألماني بشكل رسمي عام 1999 لتبدأ بقيادة المباريات في الدوري المحلي للسيدات.
وفي عام 2003 أعطت بيبيانا صفارة البداية إيذانا بانطلاق نهائي كأس ألمانيا للسيدات، وبعد أن تقلدت الشارة الدولية اختيرت عام 2008 لقيادة المباريات في كأس العالم للسيدات تحت 20 عاماً في تشيلي، وبطولة أمم أوروبا للسيدات 2009 ثم كأس العالم للسيدات عام 2011.
وتعد شتاينهاوس أول سيدة تقوم بتحكيم نهائي كأس العالم للسيدات (2011)، ونهائي مسابقة كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية (لندن 2012).
وفي ميادين الرجال، قامت بالتحكيم لأول مرة في الدرجة الرابعة، ثم في موسم 2007/ 2008 اتجهت لتكون أول سيدة تحكم في الـ"بوندسليغا 2"، كما كانت أول حكم ساحة سيدة في تاريخ مباريات كأس ألمانيا بعد تحكيمها مباراة بين نيوستريلتز وفريق 1860 ميونخ، عام 2011.
وقبل عامين أعطى الاتحاد الألماني الإذن لبيبيانا لتحكم في الدرجة الأولى للـ"بوندسليغا"، ولكنها حتى الآن لم يوكل إليها أية مباراة بصفتها حكم ساحة.
 
 
*************
 
مارسيلو يقود لاعبي ريال مدريد لتحويل تدريباتهم الى حلبة كاراتيه
وكالات
تتواصل في التدريبات مهارات مارسيلو الترفيهية التي تبهر الجميع دائما حيث ان صحيفة اس استطاعت ان تلتقط له بعض اللقطات وهو يلعب ويستعرض مهاراته في رياضة الكاراتيه .
اللاعب البرازيلي مارسيلو يعتبر من اللاعبين الذين يحبون خلق جو فكاهي في التدريبات مع زملائه , وقد قاد لاعبي ريال مدريد لتحويل تدريباتهم الى حلبة كاراتيه.
 
 
********
 
صفقة نيمار تقوض مجلس إدارة برشلونة حتى بعد استقالة روسيل
 
 
وكالات
اخطأ من اعتقد بان قضية صفقة انتقال البرازيلي نيمار الى برشلونة الاسباني قد اقفلت مع استقالة رئيس النادي الكاتالوني ساندرو روسيل، اذ يبدو "المشجع المتفاني" جوردي كاسيس عازما على الاطاحة بالمزيد من "الرؤوس" من اجل الوصول الى الحقيقة. "كان على روسيل ان يستقيل منذ فترة"، هذا ما قاله فيليبي ايسكوييردو، محامي كاسيس احد ال"سوسيوس" (المشجعون المنتسبون الى النادي والذين يملكون حصة فيه ايضا) والذي تقدم بشكوى ضد روسيل متهما اياه باختلاس 40 ميلون يورو من مجموع مبلغ ال57 مليون يورو الذي دفع لضم نيمار، ما دفع رئيس الناد? الكاتالوني الى تقديم استقالته امس الخميس. وسلم روسيل منصبه الى نائبه جوسيب ماريا بارتوميو الذي سيخلفه "مبدئيا" حتى 2016 الا في حال نجح كاسيس في الوصول الى هدفه التالي وهو الاطاحة ايضا بالرئيس الجديد ونائبه خافيير فاوس، وذلك بحسب ما اشار ايسكوييردو للمحطة التلفزيونية الكاتالونية "8 تي في" الجمعة. "الان، نحن سنصل الى بارتوميو"، هذا ما قاله المحامي، مضيفا "سنوسع قضيتنا لتطال السيدين بارتوميو وفاوس. يجب ان نتحدث ايضا بشأن ما حدث مع الاعضاء الاخرين في مجلس الادارة والذين لديهم معرفة بكل ما حصل". وقرر القضاء ال?سباني الاربعاء الاستماع الى الدعوى المقدمة ضد روسيل بشأن صفقة التعاقد مع نيمار، وقد اصدر قاضي المحكمة الوطنية في مدريد، بابلو روس، حكما بقبول القضية لكنه اشار الى عدم وجود اي "استعجال او ضرورة" للاستماع الى شهادة روسيل في هذه المرحلة، معتبرا بان محتوى الشكوى والوثائق التي قدمها برشلونة يعتبرون "عناصر كافية" للمضي قدما بالقضية. ويأتي قرار القاضي بعد الطلب الذي تقدم به في العاشر من الشهر الحالي الادعاء العام في المحكمة الوطنية من اجل التحقيق في مزاعم الاختلاس المتهم به برشلونة في ما يخص صفقة ضمه نيمار من سان?وس مقابل 57 مليون يورو. واشار المدعي العام، خوسيه بيرالس، في الطلب الذي تقدم به الى المحكمة، الى وجود شكوك في الشكوى بخصوص التوقيع مع نيمار، طالبا اتخاذ سلسلة من الاجراءات من بينها مطالبة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بتقديم وثائق الصفقة، ومطالبة فريق نيمار السابق بتقديم عقد انتقال اللاعب.
واتهم كاسيس رئيس النادي روسيل باختلاس 40 مليون يورو من صفقة التعاقد مع نيمار الصيف الماضي، مشددا على مسألة التكتم في الكشف عن تفاصيل الصفقة التي شكك فيها الادعاء العام بعدما اعتبر ان هناك تناقضا في العقود التي قدمها برشلونة بأمر من القاضي حول الوجهة الحقيقية لمبلغ ال40 مليون يورو.
وقد اقر روسيل ان صفقة انتقال نيمار كلفت 57 مليون يورو، في حين اكد برشلونة رسميا انه دفع مبلغ 5ر17 مليون يورو الى سانتوس و40 مليون الى شركة "ان اند ان" من اجل الحصول على خدمات نيمار، لكنه بقي وراء "السرية" لعدم كشف تفاصيل الصفقة، وذلك في حين تتحدث التقارير عن النادي الكاتالوني دفع مبلغ 95 مليون يورو للحصول على نيمار. واستندت صحيفة "ال موندو" الى "عقود موقعة بين النادي واللاعب" استطاعت الاطلاع عليها، وهو الامر الذي دفع القاضي الى الطلب من لجنة محققين السفر الى البرازيل من اجل الحصول على نسخة من العقد الذي كا? يربط النجم البالغ من العمر 21 عاما بفريقه السابق سانتوس.
 
 
**********
ص 12
انتخابات بيد السلطة!
 
ليست الإنتخابات إلا جزءاً يسيراً من الديمقراطية، بل إن أعتى الدكتاتوريات كانت قادرة دوماً على تنظيم إنتخابات وإستفتاءات شعبية وقد يذهب بها التبجح الى أن تدعو وسائل الإعلام العالمية للتفضل ومشاهدة العملية الكارتونية عن قرب عين فاحصة.
فالدكتاتورية لا تستحي دائما،ً وهي تعمل ما تشاء بلا حذر، أن تخجل مما تعمله يوماً، فهي ان ابدت اي نوع من الحذر فهو علامة ضعف لا تهواها ابداً.
الخجل يعني الخوف، وأن تحسب حساباً لعقل الناس وإدراكهم يعني أن تحسب حساباً لهم وليس من المقبول ان تحتسب الدكتاتورية لاحد حساباً.
اليوم إنتخاباتنا بيد السلطة بشكل كامل..ومع ذلك فهناك احتمال كبير أن لا تجري الإنتخابات في موعدها ومازالت العمليات العسكرية في الأنبار بلا أفق لحل سياسي..ومازالت الاصوات الحكومية تتحدث عن» مؤامرة واسعة» تحيط بالعراق، وما داعش إلا صفحة مستحدثة من تدارك إنهيار تنظيم القاعدة.يتحدث القادة الميدانيون عن تطويق مهم لقوى داعش والسلاح خارج سلطة الدولة، لكن الإستعانة بسلاح العشائر ستعيدنا الى سؤال تصورنا اننا غادرناه، لماذا بالأصل تحتفظ العشائر بسلاح يتمكن من هزم جيش داعش فيما لم يتمكن جيشنا من هزيمتها لوحده؟
لماذا بالأصل نحتاج لوجود عشيرة نتفق معها على حرب داعش والإرهاب ؟
وهل سندخل الى عصر الإنتخابات بلا استحقاقات للعشيرة التي نجحت فيما فشلت فيه مؤسسة الدولة؟
كل هذا يوضح بصراحة أن وجود الدولة بركيزته، المساواة بين الناس امام القانون إنما هو مهدد فعلا بل إنه غير موجود بدليل سلاح العشائر المتمكن وسلاح الحكومة المنقوص.
ومع هذا فالانتخابات في خطر، رغم سعة الرد العسكري المهدد لإقامتها في عدد من المحافظات، ومن هنا فإن اختيار التأجيل الذي أظن أنه سيترك للحظة الاخيرة هو خيار سيخدش مجدداً ديمقراطيتنا المزكومة بعلامات الاستفهام.
الانبار ليست تحدياً لا مثيل له في تاريخ الحروب الاهلية والنزاعات داخل الوطن الواحد، لكن وجود إرادة سياسية تريد ان تتصرف على اساس الإستثناء دوماً دون حلول جذرية إنما هي ارادة تتفق مع الفوضى بلا روح للحل.
كرر السياسيون كثيراً عبارة البحث عن حل سياسي بدلأً من الحل الأمني او مواكباً له، وهذا يفترض ان لايفهم منه الاعتراف بالبعد السياسي للعنف الموجه ضد القوات المسلحة الحاملة للسلاح برهن الدستور.
لكن أن يستمر العسكريون بايجاد حلول أمنية مقضومة فهو ما سيهدد هذه الإنتخابات وكل إنتخابات قادمة ..ببساطة لأنها بيد الصدفة الامنية!
 
قيس قاسم العجرش
 
 
 
********
 
القى الرفيق رائد فهمي عضو المكتب السياسي للشيوعي العراقي كلمة الحزب في حفل تكريم رائدات الحركة النسوية العراقية وفيما يلي نصها :
 
 
حضرات الضيوف الكرام
الرفيقات والرفاق الأعزاء
الرفيقات الرائدات والناشطات االمتميزات في الحركة النسوية العراقية اللواتي اكرمونا بحضورهن.
الحضور الكريم
نجتمع اليوم لنحتفي بالمناضلة الشيوعية نجية الشيخ حسين الساعدي (ام بشرى)، التي نسعد بتواجدها معنا بصحبة ابنتها ورفيقتها بشرى. لقد لعبت الرفيقة ام بشرى، مع كوكبة من الشيوعيات الباسلات الاوائل الاخريات، دورا رياديا في اقتحام ميادين وسوح النضال السياسي الوطني الديمقراطي والاجتماعي، وضربن بنضالهن الجسور وعطاءهن وعملهن المتفاني بين الجماهير، ومع النساء وعلى وجه الخصوص، امثلة رائعة وملهمة انحفرت في ذاكرة الأجيال ، وتستحضر عندما تشتد المصاعب وتتعقد ظروف النضال لاستلهام الشجاعة والاقدام وروح التحدي التي تشيعها في ا?نفوس. ان احتفاءنا هذا سيكون الأول ضمن سلسلة فعاليات الاحتفاء المتوالية بالرموز النسوية والرائدات على مدى سنة الاحتفال بالذكرى الثمانين لميلاد حزبنا الشيوعي.  
الرفيقة نجية الشيخ حسين الساعدي أم بشرى،  انتمت إلى الحزب منذ ستة عقود، ولكنها عرفته قبل ذلك بفضل والدها الشهيد الشيخ حسين الساعدي، وعايشت الحزب يوميا في اسرتها بعد زواجها من الكادر الشيوعي البارز الراحل عبد علوان.
اقد انخرطت مبكرا في العمل السياسي في ظل ظروف العمل السري، وخاضت بجرأة وحماس ونكران ذات معتركات النضال الوطني والطبقي التحرري في صفوف الحزب، والعمل الديمقراطي النسوي في صفوف رابطة المرأة العراقية منذ اوائل خمسينيات القرن الماضي.
 لن افيض في ذكر محطات سجلها النضالي وما اتسم به عطاؤها، فذلك ما ستكشف عن جوانبه المختلفة الشهادات التي ستقال عنها، بَيد ان بصمات اعمالها واثر نشاطها المثابر،  على الرغم من قسوة الظروف، ظل شاخصا لدى كل من عمل معها والتقى بها، واعتُبرت بحق نموذجاً في النضال والعمل الجماهيري مع النساء جدير بالاقتداء وتعد مفخرة  للحزب وللمنظمات الديمقراطية التي عملت فيها.
 الحضور الأعزاء
احتفاؤنا بالرائدات انما هو  تعبير عن نظرة حزبنا إلى قضية المرأة وعن الموقع المركزي الذي  تحتله في مجمل نضاله. فالمرأة في ظل الانظمة الاقتصادية الاجتماعية السائدة في عالمنا اليوم، وخصوصا في البلدان الأقل تطوراً، تعاني من ظلم واضطهاد مزدوجين، الأول بسبب الاستغلال المضاعف والتمييزالسلبي في المعاملة في مجال العمل مقارنة بالرجل، والآخر نتيجة التقاليد البالية والمُذِلَة لكيانها والنظرة الدونية لها التي تبعدها عن المشاركة الفاعلة في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمجتمع وتهمش دورها في عملية صن? القرار على المستويين العام والاسري الخاص، والتي تدفع إلى حصر عالمها ودورها في تأدية الأعمال المنزلية وتربية الاطفال. ويشترك انتشار الجهل وتدني المستوى الثقافي في اوساطها في تكريس السطوة عليها.
لذا يرى حزبنا أن تحرير المرأة من هذا الاضطهاد المركب وثيق الارتباط مع تحرير المجتمع من كل أشكال الاضطهاد الطبقي والقومي والاثني والديني. ولكون المرأة تمثل نصف المجتمع، فإن تحريرها من الظلم والتخلف يهم الرجل والمرأة معا، كما لا يمكن عزل قضية المرأة عن النضال من اجل الديمقراطية والتقدم الاجتماعي،. وقد عبّر نصير المرأة، جميل صدقي الزهاوي  عن هذا الترابط بين تقدم الامم واحوال المرأة بقوله :
لولا النساء لما بان للحضارة شكل
على الشعوب بمرقى نسائها يُستدل
الحضور الكريم
ادركت رائدات الحركة النسوية مبكراً، وبتحفيز واسناد من القوى التنويرية والشخصيات المتنورة في المجتمع، ومن الرفيق فهد وحزبنا أن على المرأة العراقية ان تعمل على تغيير  واقعها المر وان تخوض الصراع من اجل الحصول على حقوقها وتحسين اوضاعها بتجميع صفوفها في اطر ديمقراطية متنوعة، وكان للرائدات عموما دور مبادر جريء في انشاء التنظيمات النسوية والمطالبة بالحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية. ورغم الاضطهاد ومصادرة الحريات والصعوبات الاجتماعية، إلا ان نضال القوى التنويرية في المجتمع والحركة النسوية قد حقق مكاسب مهمة ?لمرأة كشمولها بالتعليم والاشتراك بالوظيفة العامة والتمثيل في الحياة السياسة والانخراط في مختلف مجالات النشاط الاقتصادي والمهني والثقافي، وكذلك على صعيد تشريعات الأحوال الشخصية كما في القانون رقم 188 لسنة 1959. وكانت الآمال والطموحات كبيرة في ان تتواصل هذه المسيرة نحو تكريس وتوسيع هذه المكاسب الاقتراب اكثر فاكثر من هدف المساواة التامة بين الرجل والمرأة وازالة التشريعات الظالمة لها.
لا شك ونحن ننظر إلى واقع المرأة العراقية اليوم، نشعر بنوع من الخيبة لعدم تحقق تلك الآمال، في ضوء التراجع في احوالها وواقعها الحياتي في أكثر من مجال. فلا تزال الكثير من الاهداف التي ناضلت من اجلها القوى التقدمية والديمقراطية الحركة النسوية في بداية انطلاقتها  غير متحققة، ولا سيما على صعيد خضوعها لوصاية الرجل وضعف مشاركتها في الحياة الاقتصادية وتمثيلها في السلطة التنفيذية وطغيان الطابع الشكلي لتمثيلها في المجالس المنتخبة، وتعرضها إلى العنف الجسدي والرمزي باشكاله المختلفة، واشتداد معاناة الارامل والمطلقات واز?ياد القيود على حريتها الشخصية، كما انها لا تزال تعاني من النظرة الدونية التي تنطوي عليها العادات والتقاليد الاجتماعية والتي للاسف حاضرة في نظر وسلوك نسبة غير قليلة من الديمقراطيين الذي يدعون التنور. 
ويشهد لهذا الواقع الصعب اشتراك 14.5% فقط من النساء في قوة العمل ووجود اكثر من مليون ارملة، ما جعل العراق يصنف في بعض الاستطلاعات كثاني اسوأ بلد في العالم العربي فيما يتعلق بوضع المرأة.
وفي هذه المناسبة ذات الرمزية العالية المعبرة عن الاهمية التي يوليها الحزب لقضية المرأة بكل شموليتها نشدد على مطالبتنا للسلطتين التشريعية والتنفيذية بتأمين الحياة الكريمة للارامل والايتام والمطلقات والغاء القوانين المجحفة بحق المرأة، والحفاظ على قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 المعدّل والعمل على تطويره، وإلغاء المادة 41 من الدستور وضمان التزام الدولة العراقية بجميع المواثيق الدولية المتعلقة بحماية حقوق المرأة والطفل، والعمل على تمكين المرأة من ممارسة حقوقها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية?كافة، ورفع مستوى مشاركتها في جميع المؤسسات التنفيذية والتشريعية والقضائية،واصدار المشاريع الداعمة لمنظمات المرأة، ومحاربة التمييز والعنف ضد المرأة بجميع أشكاله، كما ينبغي  ضمان مساواة المرأة في الأجور، قانونا وفعلا ً، في جميع القطاعات الاقتصادية، وتهيئة المناخ الصحي لحياة سليمة للام والطفل ولبناء اسرة.
ان  تحقيق هذه المطالب وثيق الصلة باقامة الدولة المدنية الديمقراطية ويندرج ضمن اولويات برنامج القوى المدنية والديمقراطية في الانتخابات القادمة.
تحية اعتزاز وتقدير للرفيقة ام بشرى، ومن خلالها إلى جميع الرائدات والناشطات والرفيقات المنغمرات في النضال
تحية اكبار  إلى جميع النساء الرائدات في جميع ميادين النشاط السياسي والاجتماعي والمهني والثقافي
تحية إلى المرأة العراقية مؤكدين دعمنا لنضالها من اجل حقوقها ومساواتها مع الرجل
 
 
 
*********
 
 الشيوعي العراقي يكرم رائدات الحركة النسوية العراقية

بغداد ـ طه رشيد
بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي جرى الاحتفاء بمناضلة من الرعيل الاول،  من رائدات الحركة النسوية العراقية،  الا وهي الرفيقة نجية حسين الساعدي ( ام بشرى ) ابنة الشهيد حسين الشيخ مهدي الساعدي الذي اعدم عام 1953 على ايدي جلاوزة النظام الملكي البائد نظرا لمواقفه الطبقية والوطنية .
جرى الاحتفاء يوم امس على قاعة "جمعية الثقافة للجميع"، بحضور سكرتير الحزب الرفيق حميد مجيد موسى وعدد من اعضاء اللجنة المركزية وحضور عدد كبير من النسوة الناشطات ومن الشيوعيين واصدقائهم. افتتحت الرفيقة الشابة سمارة الحفل بكلمة ترحيبية رقيقة اشادت فيها بالدور الريادي للمحتفى بها ولرفيقاتها اللاتي ضحين من اجل ان يكون الوطن حرا والشعب سعيدا. بعد ذلك عزف النشيد الوطني ووقف الحاضرون دقيقة حداد على ارواح الشهيدات والشهداء من الحزب والشعب.
كانت الكلمة الاولى للحزب القاها عضو المكتب السياسي الرفيق رائد فهمي ( نص الكلمة  في مكان آخر من الصفحة) والتي اشاد فيها بالرفيقة أم بشرى، وبدورها النضالي في الحركة النسوية منذ ما يقارب الستة عقود. اما عن دواعي الاحتفاء بالرائدات في الحركة النسوية فقد قال :
"احتفاؤنا بالرائدات انما هو  تعبير عن نظرة حزبنا إلى قضية المرأة وعن الموقع المركزي الذي  تحتله في مجمل نضاله. فالمرأة في ظل الانظمة الاقتصادية الاجتماعية السائدة في عالمنا اليوم، وخصوصا في البلدان الأقل تطوراً، تعاني من ظلم واضطهاد مزدوجين، الأول بسبب الاستغلال المضاعف والتمييز السلبي في المعاملة في مجال العمل مقارنة بالرجل، والآخر نتيجة التقاليد البالية والمُذِلَة لكيانها والنظرة الدونية لها التي تبعدها عن المشاركة الفاعلة في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمجتمع.. "
وحيت سكرتيرة رابطة المرأة العراقية شميران مروكل المحتفى بها بكلمة اشارت فيها الى ان ام بشرى تعتبر " من الرعيل الاول للنساء اللواتي نذرن انفسهن من اجل قضايا الشعب والوطن وقضية المرأة بشكل خاص حيث الخطوات الاولى الثابتة صوب التحرر والمساواة متطلعة نحو آفاق مستقبلية مرتبطة بالنهوض بواقع المرأة العراقية والسمو بمكانتها الانسانية ".
ثم القت الرفيقة كوريا ( ام فرات) كلمة بعثت بها الرفيقة نوال ناجي يوسف لتحيي من خلالها الحزب والنساء جميعا والمحتفى بها الرفيقة (أم بشرى).
بعد ذلك قرأ الشاعر رائد الاسدي قصيدة شعبية حيا فيها نضال المرأة العراقية وصمودها البطولي بوجه المحن.
وجاء دور ام بشرى لتعتلي المنصة برفقة رفيقتها الناشطة النسوية والكاتبة سافرة جميل حافظ التي حيت بتقديمها شجاعة ام بشرى ومواصلتها النضال من اجل مصلحة شعبها، وتحرر المرأة وتقدمها.
وتحدثت ام بشرى عن ذكرياتها منذ وصولها الى العمارة وهي طفلة صغيرة ولحين اشتداد عودها ودخولها معترك الحياة النضالية ومرورها بسجون ومعتقلات عديدة كان آخرها عام 1979 قبل ان تغادر العراق وليومنا هذا .
كانت هناك شهادة طريفة من عضو مجلس محافظة بغداد الرفيق فرحان قاسم حيث تحدث عن لقائه بأم بشرى حين وصل الى بلغاريا في مطلع السبعينيات ملتحقا بدورة حزبية وقال بان "ام بشرى كانت تمثل بالنسبة لنا الاخت والام والمعلمة ".
اعقب ذلك شهادة من الرفيقة بشرى ابنة المحتفى بها شاكرة الحضور والحزب على هذا التكريم ومشيرة الى فخرها بوالدتها وبنضالها طيلة ستين عاما من اجل شعبها ووطنها .
وكان مسك الختام مجموعة من الاغاني قدمتها فرقة السلام بقيادة الفنان ستار الناصر واداء الفنانة ذات الصوت الجميل يمام .
وقدم في النهاية الرفيق سكرتير الحزب حميد مجيد موسى باقة ورد وشهادة تقديرية الى ام بشرى كما قدم باقة ورد للرفيقة سافرة جميل حافظ . وتلقت ام بشرى باقة ورد من مرشح التيار الديمقراطي للانتخابات البرلمانية المقبلة الرفيق جاسم الحلفي وباقة ورد سلمتها الرفيقة شميران مروكل باسم رابطة المراة العراقية .
 
 
*******

مواطن يعيد 102 قطعة أثرية إلى محافظة ذي قار
 
 
الناصرية – علاء العتابي
سلم مواطن من ناحية الفجر شمالي الناصرية، 102 قطعة أثرية الى الحكومة المحلية في المحافظة.
والقطع الأثرية التي حصل عليها المواطن، تعود إلى حقب تاريخية مختلفة، وهي عبارة عن تماثيل واوان فخارية ونعوش وأساور ورقم طينية بأشكال مختلفة.
 من جانبه حيّا محافظ ذي قار يحيى الناصري، الروح الوطنية التي يتمتع بها المواطن الذي قام بتسليم هذه القطع، مؤكدا أن حكومة ذي قار المحلية، ستقوم بإعادة هذه القطع الى متحف الناصرية الاثاري، الذي سيتم العمل على إعادة افتتاحه مستقبلا.
ووجه الناصري الأجهزة الأمنية بتكثيف إجراءاتها لحماية المواقع الأثرية من السرقة والعبث.
 
 
 
********
 
 
شيوعيو واسط
يستذكرون حميد ناصر الجيلاوي
 
الكوت - طريق الشعب
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، أقامت اللجنة المحلية للحزب في واسط، صباح الجمعة الماضية، على قاعة مجلس محافظة واسط، حفلا استذكاريا لشهيد الحزب الاديب والفنان حميد ناصر الجيلاوي، بحضور جمع من الشيوعيين وأصدقائهم من الأدباء والمثقفين والمواطنين الآخرين.
 أدار الحفل الشاعر علي نجم، الذي دعا الحضور إلى ترديد نشيد "موطني"، ثم الوقوف دقيقة صمت حدادا على روح الشهيد وشهداء الحزب والحركة الوطنية.
 بعد ذلك توافد الشعراء على المنصة لإلقاء قصائد بالمناسبة، بضمنهم سعد الواسطي، وحيدر حاشوش، ثم قرأ عدد من الادباء كلمات تأبينية، وهم كل من ياسر العطية، عيسى مسلم جاسم، ومحسن الكناني، وقد تناولت كلماتهم سيرة الشهيد العطرة، وابداعه الفني والادبي.
وفي الختام جرى توزيع الشهادات التقديرية على المساهمين في الحفل.
 
 
*********
 
 
الطبيب الشيوعي الجوّال في حي الأمين الثانية
 
بغداد – طريق الشعب
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، أقامت منظمة الحزب في منطقة بغداد الجديدة/ الامين الثانية، أمس الاول الجمعة، فعالية الطبيب الشيوعي الجوال.
وتوافد المواطنون بالعشرات على موقع الفعالية التي استمرت زهاء ساعتين ونصف، ليتلقوا الفحص الطبي والعلاج والنصائح الصحية مجانا.
وقال الطبيب القائم على الفعالية مزاحم المبارك، ان أعداداً ليست قليلة من المواطنين تعاني الأمراض الجلدية المعدية، وان أغلب الأطفال مصابون بالديدان المعوية، والسبب في ذلك يعود الى الأوضاع البيئية المتردية في المنطقة، وانحسار الخدمات الطبية، فضلا عن تدني مستوى الوعي الصحي بين المواطنين.
هذا وعبر أهالي المنطقة عن شكرهم وتقديرهم للحزب الشيوعي العراقي، لما يقدمه من فعاليات ونشاطات انسانية تصب في خدمة الفقراء والكادحين من ابناء الشعب.