العدد 108 السنة 79 الأربعاء 22 كانون الثاني 2014

 

 

تصفح بي دي اف

   


ص1
 
التركمان يرحبون.. والكرد يعترضون.. والعرب يصفونه بالمتسرّع
مجلس الوزراء يحول أربعة أقضية إلى محافظات
 
بغداد – ناطق محمد
أثار قرار مجلس الوزراء المفاجئ، بإعلان تحويل أربعة أقضية إلى محافظات، لغطاً في الأوساط السياسية والرأي العام، وأدى إلى اتخاذ مواقف مضادة غاضبة من قبل مسؤولين محليين، فيما أوساط اخرى كانت مرحبة.
وكان مجلس الوزراء قد وافق خلال جلسته الاعتيادية التي عقدها أمس الثلاثاء، على تحويل أقضية طوزخورماتو وتلعفر وسهل نينوى والفلوجة، إلى محافظات، حسبما أعلنت قناة العراقية شبه الرسمية، في خبر عاجل لها.
وتباينت آراء نواب من كتل مختلفة، عن محافظات نينوى وكركوك وصلاح الدين، بشأن هذا القرار. ففي الوقت الذي رحب التركمان بالإعلان، رفضه الكردستانيون. في المقابل تحفظ العرب، واصفين القرار بـ"المتسرع وغير المدروس".
وسارعت وزارة الدولة لشؤون المحافظات إلى اعتبار أن الإعلان سيسهم في تطوير واقع هذه "المحافظات" الاقتصادي والأمني والاجتماعي.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قالت نورة سالم، النائب عن محافظة نينوى، إن "قرار مجلس الوزراء بإعلان طوزخورماتو وتلعفر محافظتين، هو تجزئة للمحافظة، وسيسبب الكثير من المشاكل، خصوصا أن تلعفر فيها الكثير من المشاكل الداخلية"، متوقعة أن "تكون هناك مطالبات تدعو لفتح ملف الأقاليم  وطرحه ثانية مع أن الوقت غير مناسب".
ورأت سالم أن "هناك كتلا سياسية هي من سعت الى إعلان هذه الأقضية محافظات من اجل أن تحصد أصواتا في الانتخابات النيابية القادمة"، مشيرة إلى أنه "إذا كانت الحكومة تنوي تقديم الخدمات، فعليها إعلان قضاء الزبير محافظة أسوة بغيرها".
ونوهت بأن "قضاء طوزخورماتو عليه الكثير من المناقشات حول الأوضاع فيه، وكانت هناك اقتراحات حول تشكيل قوات مشتركة بين أبناء القضاء وبين القوات الأمنية لحماية القضاء".
من جهتها، قالت زالة النفطجي، النائبة عن محافظة كركوك، إن غالبية الشعب التركماني ترحب بقرار مجلس الوزراء، وتعتبره قرارا صائبا بعد "أن طالبنا منذ أكثر من سنتين بذلك"، مشيرة الى أن "المكون التركماني يعاني من إبادة شبه جماعية".
وأرجعت النفطجي إعلان طوزخورماتو وتلعفر محافظتين، الى "وجود مقومات من حيث المساحة والتعداد السكاني، كما هو الحال في قضاء حلبجه".
واستغربت النفطجي، وهي برلمانية تركمانية، في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، من موقف "نواب كردستان الرافض لإعلان قضاء طوزخورماتو محافظة، بحجة أنها من المناطق المتنازع عليها. في حين رحبوا بتحويل حلبجة إلى محافظة"، معتقدة أن "إعلان القضاءين محافظتان سيكون حلا تدريجيا لأوضاعهما المتردية، لان قضاء طوزخورماتو عانى من تهميش الحكومتين المحلية والاتحادية".
من جانبه، قال عبد ذياب العجيلي، عضو مجلس النواب عن محافظة صلاح الدين، إن "قرار مجلس الوزراء بإعلان طوزخورماتو محافظة متسرع. والمفروض أن يكون هناك استفتاء ودراسة موسعة ومدى صلاحية إعلان القضاء محافظة في الوقت الحاضر"، مشيرا إلى أن "هناك توجها بإيجاد وسيلة أخرى لتقسيم العراق أو فصل مكونات عن أخرى، وهذا سيخلق مشاكل بالنسبة لكركوك وصلاح الدين".
وتابع العجيلي قوله لـ"طريق الشعب" أمس، إن "التوقيت غير مناسب لتغيير الحدود الإدارية بالنسبة للاقضية والنواحي بالوقت الحاضر بسبب الأوضاع الأمنية والسياسية غير المستقرة"، ملمحا إلى أن "هناك الكثير من الأقضية حجمها وعدد سكانها اكبر من طوزخورماتو وتلعفر، لم يستجب لمطالبها بتحويلها إلى محافظات".
 
 
 
*********
 
مراقب: اتفاقات الفلوجة لم تنجح والسكان يدفعون الثمن
 
بغداد – نور الدين حسن
رأى مراقبون للوضع الامني في محافظة الأنبار، أن الأمر يزداد تعقيدا على الأرض، مع استمرار العمليات العسكرية وعدم توصل الشخصيات العشائرية إلى اتفاق يفضي إلى خروج المسلحين من المدن. في حين تؤكد القوات الأمنية المضي في عملياتها العسكرية، مبينة انها تحقق تقدما كبيرا في القضاء على عناصر "داعش".  وذكر عمر الشاهر، وهو صحفي متابع لأحداث الأنبار، أن "المحافظة شهدت العديد من التسويات والاتفاقات المناطقية، بين ممثلين عن الحكومة المركزية وشيوخ ووجهاء، خلال الأيام الثلاثة الماضية، لكن الوضع الميداني يؤكد أن هذه التسويات غير قابلة للحياة".
 
 
**********
 
أشارا الى التمييز عن "ما تريده القاعدة"
النجيفي وكيري يؤكدان شرعية مطالب أهل محافظة الأنبار
بغداد – طريق الشعب
بحث رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي، أمس الثلاثاء، ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري في واشنطن تطورات الأوضاع الامنية والسياسية في العراق لاسيما الأزمة في الأنبار. فيما أكدا ضرورة التمييز بين القاعدة والمطالب المشروعة لأهل الأنبار.
وقال ائتلاف (متحدون) في بيان نشر، على موقعه الالكتروني على الإنترنت، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "النجيفي التقى في واشنطن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، في مستهل زيارته الى الولايات المتحدة، والتي تأتي تلبية لدعوة موجهة له من قبل الإدارة الاميركية"، مبينا أن "الجانبين بحثا خلال اللقاء القضايا ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية في ضوء العلاقات الإستراتيجية التي تربط البلدين".
وأضاف الائتلاف أن "الجانبين ناقشا تطورات الأوضاع الامنية والسياسية في العراق لاسيما الأزمة في الانبار"، مشيرا الى "أنهما اتفقا على أهمية إعطاء الفرصة للحلول السياسية والركون الى الحوار لتجاوز الأزمة". وتابع الائتلاف أن "النجيفي وكيري أكدا مشروعية الاستمرار في الحرب ضد الارهاب لحين القضاء عليه، مع الأخذ بنظر الاعتبار ضرورة التمييز بين القاعدة والمطالب المشروعة لأهل الانبار". يذكر ان رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي وصل صباح أمس الأول، إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، برفقة عدد من النواب في زيارة رسمية تستغرق أيا?اً عدة.
 
 
**********
 
إلغاء عطلة السبت للمدارس والكليات والمعاهد
 
بغداد – طريق الشعب
أفاد مسؤول عراقي ان مجلس الوزراء قرر في جلسته أمس، إلغاء عطلة السبت في المدارس والكليات والمعاهد الحكومية.
وقال المسؤول الذي لم يكشف عن اسمه لوكالة "شفق نيوز" إن مجلس الوزراء قرر الغاء عطلة السبت بالنسبة للجامعات والمعاهد والكليات.
جاء هذا القرار على ما يبدو بعد تزايد العطل في البلاد ما سبب تأخرا في اتمام المناهج الدراسية بالنسبة للمدارس والكليات.
 
 
**********
 
تواقيع برلمانية لاستجواب الشبوط وحجب موازنة شبكة الإعلام
 
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو كتلة الأحرار النيابية النائب جواد الحسناوي، أمس الثلاثاء، أن مجلس النواب بصدد استجواب مدير عام شبكة الإعلام العراقي، محمد عبد الجبار الشبوط، مؤكدا أن المجلس سيحجب موازنة شبكة الإعلام العراقي في السنة المقبلة لحين تعيين شخص محايد لإدارة الشبكة. وقال الحسناوي لموقع "عراق برس": "نعمل على جمع تواقيع في مجلس النواب خلال أيام، لاستجواب مدير عام شبكة الإعلام العراقي، محمد عبد الجبار الشبوط، بتهمة سوء إدارة المنصب وهدر المال العام".
وأضاف أن "شبكة الإعلام مجيرة بالكامل لخدمة رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي، وهذا مخالف للدستور"، لافتا إلى أن "مجلس النواب سيحجب موازنة شبكة الإعلام العراقي في السنة المقبلة، إلى أن يُعين شخص جديد لإدارة هذه الشبكة بشكل محايد وشرعي، بعيدا عن السياسة".
 
 
********
 
المجمعي يرد على الحميري: الرئاسة ستصادق على تعييني في 24 ساعة
 
بغداد – طريق الشعب
نفى محافظ ديالى الجديد عامر المجمعي، أمس الثلاثاء، حديث المحافظ السابق عمر الحميري بشأن رفض رئاسة الجمهورية المصادقة على قرار تعيينه محافظا لديالى، مؤكدا أن الرئاسة طالبت بإكمال أوراق محضر انتخابه في جلسة الثالث من شهر كانون الثاني الجاري. فيما توقع صدور المصادقة خلال 48 ساعة.
وقال المجمعي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "رئاسة الجمهورية لم ترفض المصادقة على قرار تعييني بمنصب محافظ ديالى"، مبينا أن "قراءة مستفيضة لكتاب الرئاسة يوضح أنها تطالبنا بإكمال أوراق محضر انتخابي في جلسة مجلس ديالى المنعقدة في الثالث من شهر كانون الثاني الجاري، ولم تتحدث عن عدم قانونية الجلسة وما تمخض عنها من قرارات رسمية".
وكان محافظ ديالى السابق عمر الحميري، كشف في بيان صدر، أمس، عن رفض رئاسة الجمهورية المصادقة على تعيين عامر المجمعي بمنصب محافظ ديالى بسبب وجود جملة من الخروق القانونية، لافتا إلى أن الرفض يؤكد أن جلسة الثالث من كانون الثاني الجاري غير قانونية.
وأضاف المجمعي أن "الدائرة القانونية والإدارية في إدارة ومجلس ديالى أكملت الأوراق الرسمية المطلوبة، وتم إرسالها إلى رئاسة الجمهورية"، متوقعا "صدور المصادقة خلال 48 ساعة".  وكان رئيس مجلس محافظة ديالى مثنى التميمي أكد في تصريح صحفي سابق في الأربعاء (8 كانون الثاني 2014)، أن رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي اصدر قرارا ديوانيا، يقضي بسحب يد محافظ ديالى السابق عمر الحميري من إدارة المحافظة، عازيا سبب ذلك إلى صدور مذكرة قبض بحق الحميري وفق المادة 340 من قانون العقوبات، بتهمة هدر المال العام.  وأصدرت محكمة محلية في?محافظة ديالى، في تشرين الأول الماضي، مذكرة قبض بحق محافظ ديالى عمر الحميري، وفق المادة 340 من قانون العقوبات.
يذكر أن مجلس محافظ ديالى صوت في 3 كانون الثاني الحالي، على اختيار عامر سلمان محافظاً جديداً لديالى خلفاً لعمر الحميري، فيما انتخب عمر الكروي نائبا لرئيس مجلس المحافظة.
 
 
**************
 
دعا القادة إلى تنفيذ مسؤولياتهم
بان كي مون يحذر من "مخاطر" تهدد استقرار العراق
بغداد – طريق الشعب
حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أمس الثلاثاء، من "مخاطر تهدد استقرار" العراق من جديد، ودعا  القادة السياسيين إلى "تنفيذ مسؤولياتهم". فيما أشار إلى أن السياسيين في العراق تعهدوا بإجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها المحدد نهاية نيسان 2014.
وقال بان كي مون في كلمة له أمام أعضاء مجلس الأمن واطلعت عليها "طريق الشعب": "اليوم أكرر رسالتي مرة أخرى إلى القادة السياسيين في العراق ان يقوموا بتنفيذ مسؤولياتهم لضمان تحقيق حوار شامل وتآلف اجتماعي مع تحقيق تقدم سياسي راسخ ورصين"، مؤكدا أن "البلاد تواجه مخاطر تهدد استقرارها مرة أخرى".
وأضاف مون أنه خلال زيارته الأخيرة إلى العراق ناقش ما يقلقه مع الكثير من القادة العراقيين، وحث جميع الأطراف على أن يبقوا على تعهداتهم  بإجراء حوار سياسي وان يولوا احتراما لسلطة القانون وحقوق الإنسان، لافتا إلى أن القادة "تعهدوا بإقامة الانتخابات البرلمانية في موعدها في 30 نيسان 2014".
 وكان الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون دعا، في 13 كانون الثاني الحالي، القيادات السياسية العراقية الى التوحد في موقفها ضد "الارهاب" من أجل استقرار العراق. وفيما أعرب عن "أسفه" للوضع الامني المتردي في بعض اجزاء البلاد، أشاد بالحوار بين بغداد واربيل وجديتهما في التوصل الى اتفاق، مبينا انه سيلتقي اضافة الى رئيس الحكومة كلا من وزير الخارجية ورئيس البرلمان ورؤساء اللجان النيابية.
وأدان مجلس الأمن الدولي ، يوم ( 11 كانون الثاني 2014)، بشدة تنظيم "داعش" في مدينتي الرمادي والفلوجة في محافظة الأنبار، وأشاد بـ "قوات الأمن العراقية والشرطة المحلية وزعماء العشائر" لشجاعتهم في قتالهم ضد داعش"، معرباً عن "دعمه القوي لجهود الحكومة العراقية المتواصلة للمساعدة على تلبية الاحتياجات الأمنية لجميع سكان العراق".
 
************
 
تقرير للأمم المتحدة: على بغداد عدم تقييد الحريات
بغداد – طريق الشعب
أعلن تقرير جديد عن حقوق الإنسان في العراق شمل النصف الأول من 2003، صادر عن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) ومكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، عن 32 توصية موجهة للحكومة العراقية و11 توصية لحكومة إقليم كردستان، طالبت غالبيتها الحكومتين بالكف عن حالات التعذيب في السجون ومراعاة العدالة القضائية بحق المحتجزين، كما ناشد التقرير الحكومتين بتطبيق حق الوصول إلى المعلومة ورفع القيود المفروضة على حرية الصحافة وحركة الصحفيين وحق التظاهر.
وخص التقرير الأممي حكومة بغداد بإلغاء التشريعات القديمة التي لا تنسجم مع المبادئ الدولية في مجال حقوق الإنسان والحريات.
**************
ص2

إعدام 26 عراقياً مداناً بالإرهاب
بغداد – طريق الشعب:
نفذت وزارة العدل حكم الإعدام بحق 26 مداناً بجرائم تتعلق بالإرهاب، مؤكدة أن جميع المدانين رجال عراقيون بينهم الإرهابي عادل المشهداني المتهم بجرائم طائفية في بغداد.
وقال وزير العدل حسن الشمري في بيان حصلت "طريق الشعب" على نسخة منه إن المدانين الـ26 نفذوا جرائم إرهابية بشعة بحق الشعب العراقي، وتمت محاكمتهم وإدانتهم، وحظيت أحكامهم بمصادقة رئاسة الجمهورية.
وأضاف ان من بين المدانين المنفذة بحقهم أحكام الإعدام الإرهابي عادل المشهداني المسؤول عن صحوة منطقتي الفضل والكفاح، والمتهم بجرائم طائفية، مؤكدا ان وزارة العدل ماضية في تنفيذ أحكام القانون بحق المدانين بعد اكتسابها الدرجة القطعية.
 

داعش تشكل "هيئة شرعية" وتفرض أحكامها على الفلوجيين
مراقب: اتفاقات الفلوجة لم تنجح والسكان يدفعون الثمن
بغداد – نور الدين حسن:
رأى مراقبون للوضع الامني في محافظة الأنبار، أن الأمر يزداد تعقيدا على الأرض، مع استمرار العمليات العسكرية وعدم توصل الشخصيات العشائرية إلى اتفاق يفضي إلى خروج المسلحين من المدن. في حين تؤكد القوات الأمنية المضي في عملياتها العسكرية، مبينة انها تحقق تقدما كبيرا في القضاء على عناصر "داعش".
 وذكر عمر الشاهر، وهو صحفي متابع لأحداث الأنبار، أن "المحافظة شهدت العديد من التسويات والاتفاقات المناطقية، بين ممثلين عن الحكومة المركزية وشيوخ ووجهاء، خلال الأيام الثلاثة الماضية، لكن الوضع الميداني يؤكد أن هذه التسويات غير قابلة للحياة".
ورأى الشاهر أن "الوضع في الرمادي والفلوجة يشبه شبكة أنابيب متهرئة، كلما جرى الضغط على بقعة ما، انفجر أنبوب، حيث أن القتال يندلع على حين غرة في العديد من مناطق الرمادي.. حين يمر رتل عسكري في منطقة ما، فيتعرض لهجوم، ثم يحدث اشتباك، سرعان ما ينتهي".
وأكد أن "التسويات الجزئية تفشل في احتواء تفجر الوضع الأمني، والسكان الذين يقفون على الحياد يدفعون الثمن".
إلا أن شاهد عيان من اهالي الفلوجة في محافظة الانبار، أفاد بقيام تنظيم ما يسمى دولة العراق والشام الإسلامية "داعش" بتشكيل هيئة شرعية داخل المدينة والتي فرضت إجراءات متشددة، وقامت بتهديد المخالفين لها "بالقتل".
ونقلت وكالة "كل العراق" عن الشاهد العيان الذي تحدث لمراسلها، ان "مسلحي داعش قاموا بتشكيل هيئة شرعية ومحكمة خاصة ونصب نقاط تفتيش في شوارع المدينة لمحاسبة المخالفين لها، كما منعوا اختلاط الرجال مع النساء في الاسواق والاماكن العامة، بالإضافة الى منع المرأة من الخروج من دارها من دون محرم".
وأضاف الشاهد الذي قالت الوكالة انه رفض الكشف عن اسمه خوفا من الاغتيال، ان "التنظيم فرض على النساء في الفلوجة ارتداء النقاب وغلق صالونات التجميل لهن ومحال بيع الكماليات والالبسة النسائية في المدينة، بالإضافة الى محاسبة محال الحلاقة الرجالية وتحذيرها من قيام أصحابها والمرتادين إليها بحلاقة الذقن، والقيام بقص تسريحات شعر غربية".
وكانت وزارة الداخلية قد كشفت أمس الأول الاثنين عن مخطط لإقامة إمارة لتنظيم ما يسمى دولة العراق والشام الإسلامية "داعش" في مدينة الفلوجة، وامتدادها الى العاصمة بغداد لافشال العملية السياسية في العراق.
وقال الوكيل الأقدم للوزارة عدنان الأسدي في مؤتمر عشائري إن "هناك ارادة بان تكون الفلوجة نواة لدولة داعش، وضُخت الأموال وجُمع السلاح فيها لمدة طويلة، ليس لإقامة الإمارة فقط، بل لتمتد هذه الإمارة لإسقاط النظام السياسي واحتلال بغداد، فالسلاح الذي تجمع في الفلوجة ضخم وكبير وحديث ويكفي لاحتلال بغداد".
كما أفاد مصدر في مديرية شرطة الانبار، أمس الثلاثاء، بأن والي الرمادي بتنظيم القاعدة قتل في اشتباكات مسلحة وسط المدينة، فيما أشار الى اعتقال اربعة من مساعديه.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز"، عن مصدرها القول أن اشتباكات مسلحة بين قوات من الجيش وعناصر تنظيم القاعدة اندلعت، صباح أمس، وسط مدينة الرمادي، "اسفرت عن قتل ما يسمى والي الرمادي في التنظيم"، مشيرا الى أن "القوة تمكنت ايضا من اعتقال اربعة من مساعديه".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "القوات الامنية اقتادت المعتقلين الى مركز أمني لإجراء التحقيقات اللازمة معهم، تمهيدا لعرضهم على القضاء"، لافتا الى "وجود خسائر فادحة في صفوف مسلحي القاعدة".
وأعلنت مديرية شرطة قضاء الخالدية بمحافظة الانبار، أمس، ان القوات الامنية والعشائر سيطرت على جزيرة الخالدية في المحافظة، مبينة انها قامت بإزالة الحواجز الترابية التي أقامها المسلحون خلال تحصنهم بالمنطقة، فيما أبدى الاهالي ارتياحهم لذلك.
وقال أحد ضباط المديرية النقيب مؤيد عبد الله لوكالة "السومرية نيوز"، ان "قوات امنية مشتركة وعناصر الصحوة والعشائر سيطروا على منطقة جزيرة الخالدية، حيث بدأت بعملية انتشار واسعة في شوارع وأزقة المنطقة"، مبينا ان "تلك القوات باشرت عملية ازالة حواجز ترابية اقامها المسلحون خلال تحصنهم بالمنطقة، اضافة الى تفتيش المباني والبساتين الزراعية".
وأضاف عبد الله ان "فرقة الجهد الهندسي تمكنت من تفكيك 32 عبوة ناسفة وجدت بالمنطقة"، مشيرا الى ان "فرق الصيانة التابعة لدائرة كهرباء الانبار ستدخل اليوم (امس) الى المنطقة لإصلاح الخطوط المتضررة".
واكد عبد الله ان "اهالي المنطقة أبدوا ارتياحا كبيرا بعد دخول القوات الامنية"، متوقعا "عودة الاسر النازحة الى المنطقة خلال الساعات الـ48 المقبلة".
وفي الجانب الإنساني، وجه مجلس الوزراء، امس الثلاثاء، بتوزيع حصة تموينية اضافية لأهالي الأنبار، مشيرا الى ان التوجيه جاء لمساعدة الاهالي في الحصول على تموين كاف من الحصة.
وقال مصدر مسؤول ان المجلس وجه خلال جلسته الاعتيادية التي عقدها امس، وزارة التجارة بتوزيع حصة تموينية إضافية لأهالي الانبار.
وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "هذا التوجيه جاء لمساعدة اهالي الانبار في الحصول على تموين كاف من مفردات البطاقة التموينية".
وتشهد محافظة الأنبار، ومركزها الرمادي، منذ 21 كانون الأول 2013، عملية عسكرية واسعة النطاق، تمتد حتى الحدود الأردنية والسورية، تشارك فيها قطعات عسكرية ومروحيات قتالية إلى جانب مسلحين من العشائر، لملاحقة تنظيم ما يعرف دولة العراق والشام الإسلامية "داعش". وأدت إلى مقتل وإصابة واعتقال وطرد العشرات من عناصر التنظيم، ولا تزال المعارك مستمرة.
 

دولة القانون: لا علاقة للمالكي باستبداله
شنيشل: سأبقى رئيساً لـ"المساءلة" لحين عودة النجيفي
بغداد – طريق الشعب
نفى ائتلاف دولة القانون أن يكون زعيمه نوري المالكي له علاقة بعدم دستورية المصادقة على ترشيح فلاح شنشل رئيسا لهيئة المساءلة والعدالة، الذي صوت عليه مجلس النواب في تموز الماضي. فيما أكدت عضو في الائتلاف نفسه أن المحكمة الاتحادية قضت بعدم دستورية قرار البرلمان بشأن شنشل بناءً على دعوى رفعتها في وقت سابق.
فلاح شنشل، رئيس هيئة المساءلة والعدالة (المسحوب اليد قضائيا) استغرب من قرار المحكمة، مؤكدا انه ما زال رئيسا للهيئة حتى يقرر رئيس البرلمان إعادة انتخابه أو استبداله.
وأبطلت المحكمة الاتحادية العليا قرار مجلس النواب، أمس الأول الاثنين، القاضي بانتخاب فلاح حسن شنشل رئيسا للهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة.
وذكر مجلس القضاء الأعلى في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "المحكمة الاتحادية العليا أصدرت وبالاتفاق، حكما بعدم دستورية قرار مجلس النواب رقم 6 لسنة 2013 بالمصادقة على انتخاب فلاح حسن شنشل رئيسا للهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة".
وكان فلاح شنشل - النائب السابق عن كتلة الأحرار في الدورة البرلمانية السابقة - قد شغل منصب رئيس هيئة المساءلة والعدالة، واعفي من منصبه في 17/2/2013 بأمر رئيس الوزراء نوري المالكي، وتكليف باسم شريف البدري رئاسة الهيئة، على خلفية اجتثاث القاضي مدحت المحمود من رئاسة المحكمة الاتحادية.
إلا أن مجلس النواب وافق في 22 تموز 2013، على تعيين فلاح حسن شنشل رئيساً لهيئة المساءلة والعدالة بأغلبية 146 صوتاً ومعارضة ائتلاف دولة القانون.
من جانبه، نفى عبد العباس شياع، النائب عن ائتلاف دولة القانون، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "يكون رئيس الوزراء نوري المالكي له علاقة بتغيير مدراء في مفوضية الانتخابات وعدم دستورية المصادقة على ترشيح فلاح شنشل رئيساً لهيئة المساءلة والعدالة"، مؤكدا أن "الهيئة مستقلة ولا سلطان للمالكي عليها".
وبين شياع أن "نقض قرار تعيين فلاح شنشل رئيساً لهيئة المساءلة والعدالة من قبل القضاء جاء استجابة للطعن الذي قدمته الحكومة. وأن من حق أي شخص أن ينقض إذا رأى خللاً في آلية الانتخاب"، مضيفا أن "قانون هيئة المساءلة والعدالة ينص على أن يرفع اسم المرشح لرئاسة الهيئة إلى مجلس النواب، لكي يتم التصويت من قبل البرلمان، لكن عملية رفع اسم المرشح احتوت على خلل بسبب عدم التصويت على المرشح فلاح شنشل بالأغلبية من قبل أعضاء الهيئة، لذلك على هيئة المساءلة والعدالة التصويت لرئيس جديد، سواء إعادة انتخاب شنشل بالأغلبية أو غيره ?ن الأعضاء الآخرين".
وأوضح شياع أن "صلاحية انتخاب أعضاء هيئة المساءلة والعدالة من اختصاص مجلس النواب. أما الرئيس فيختاره أعضاء الهيئة ثم يصوت مجلس النواب عليه".
وكانت حنان الفتلاوي، النائبة عن ائتلاف دولة القانون، ذكرت الاثنين الماضي، في تصريح صحفي، أن "المحكمة الاتحادية قضت بعدم دستورية قرار مجلس النواب بالمصادقة على ترشيح فلاح شنشل رئيسا لهيئة المساءلة والعدالة، بناءً على دعوى رفعتها الفتلاوي في وقت سابق". وهو ما يتعارض مع ما ذكره زميلها شياع بأن الدعوى قدمتها الحكومة، في حين أن الفتلاوي برلمانية.
من جهته، قال فلاح شنشل، رئيس هيئة المساءلة والعدالة، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، "استغربت صباح أمس (الاول) الاثنين إصدار المحكمة الاتحادية قراراً بعدم دستورية المصادقة على ترشيحي رئيساً للهيئة، بالرغم من أن اقتراع اللجنة السباعية كان سرياً ولا يمكن معرفة من صوت لشنشل أو ضده حسب ورقة الاقتراع التي يكتب فيها اسم المرشح فقط، والتي أثمرت عن 5 أصوات لشنشل و2 لضده".
وأضاف أن "الهيئة أرسلت قرصا مدمجاً بمعلومات الاقتراع ومراحله في مجلس النواب إلى المحكمة، إلا أن الاخيرة حكمت حسب قيام اثنين من أعضاء دولة القانون ولموقف خاص بسحب ترشيحهما لي وهما باسم البدري وجبار مردان، وبقضية رفعت من النائبة حنان الفتلاوي بعدم شرعية الاقتراع".
وأوضح شنشل أن "سحب أعضاء من اللجنة لترشيحهم غير جائز وغير قانوني، وهو سابقة خطرة، كون التصويت كان سرياً ولا نعرف أن من سحبوا ترشيحهم هم صوتوا ضد أم مع شنشل، وذلك وفق قرار مجلس النواب الذي يقضي بعدم جواز سحب العضو لصوته"، عادا "إصدار مثل هكذا قرار وفي نفس يوم فحص أسماء المرشحين للانتخابات النيابية، قد يربك عمل الهيئة، لكن قانوناً ما زلت رئيساً لها، وسندقق الأسماء جميعاً بطريقة مهنية لحين صدور توجيه من مجلس النواب".
وعن إجرائه المقبل، أفاد شنشل أن "الإجراءات المقبلة تنتظر القرار الرسمي من المحكمة والتي لا يجوز الطعن بحكمها. والبرلمان ينتظر وصول القرار كون الهيئة متصلة به، عندها سيكون القرار لرئيس المجلس أسامة النجيفي إما يكلفنا رئاسة الهيئة حتى الانتخابات النيابية أو إجراء انتخابات سريعة لرئاسة الهيئة".
 
نائب شدد على "التوافق" في تشكيله.. وخبير اقتصادي رآه ضرورة
مجلس أعلى للنفط.. هل ينهي الأزمة؟
بغداد ـ انعام عبد الامير
شدد عضو في لجنة النفط والطاقة النيابية، على وجوب أن يكون المجلس الأعلى للنفط الذي اقترحه رئيس الوزراء نوري المالكي، مشكلا وفق مبدأ التوافق. فيما أكد خبير اقتصادي أهمية تشريع قانون لمجلس أعلى في العراق لتصدير النفط وبمشاركة الاقليم، داعيا الى ضرورة ارتباطه ارتباطا وثيقا بالسلطة التنفيذية.
في حين رأى نائب كردستاني ان تشريع قانوني النفط وتوزيع الثروات هو الحل النهائي للأزمة.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال فرات الشرع، عضو لجنة النفط والطاقة النيابية إن "تشكيل مجلس أعلى لتصدير النفط إنْ كان سيسهم في معالجة الأزمة بين الحكومة الاتحادية والإقليم، فيجب أن يكتمل من اجل الخروج من هذه الأزمة بشكل نهائي".
واكد الشرع ضرورة "وضع آلية يكون شكلها قانونيا ودستوريا، توضع فيها كافة الانظمة، ولا تسيء الى جهة معينة في العراق".
وفي ما يخص كيفية اختيار أعضاء المجلس، اوضح الشرع أنه "يجب ان يكون هناك توافق بين النواب، ولكنهم سيكونون فنيين بشكل أو بآخر".
وشدد على وجوب ان "يكون تشكيل المجلس الاعلى المقترح، منسجما مع متطلبات التهدئة من اجل الخروج من هذه الأزمة".
وبين ان "هناك قضايا يمكن احتواؤها، وأخرى إستراتيجية، مثل طبيعة الاقيسة من حيث قياس الكمية، وصحة النوعية، وطبيعة الأسعار التي يباع بها النفط من قبل الزملاء في إقليم كردستان، إضافة الى ايداعات المواد وواردات هذه الثورة، وطبيعة الاشراف والسيطرة"، لافتا إلى أن هذه "الأمور جميعها ستدرس وستعطي لهذا المجلس نوعاً من الأهلية والصلاحية، ليقرر ما يراه مناسباً".
بينما رأى ازاد ابو بكر، نائب كردستاني، ان "تشريع قانوني النفط وتوزيع الثروات هو الحل للأزمة".
واضاف ان "من المفترض ان يتم التعامل مع هذه الأمور وفقا للدستور، وإذا شرع قانون النفط والغاز وتم تشكيل الهيئات وفقا له فستكون الهيئات المشكلة أفضل من مقترح تشكيل مجلس أعلى للنفط"، جازما بالقول ان "تشريع هذه القوانين الدستورية سيساهم  في حل المشكلة جذريا".
بدوره أكد حمزة الجواهري، الخبير النفطي، ضرورة وجود مجلس أعلى للنفط في العراق، يشارك فيه الإقليم والمحافظات المنتجة للنفط".
وأضاف الجواهري في حديثه  لـ"طريق الشعب" أمس، أن "من الضروري أن يكون المجلس جزءاً من السلطة التنفيذية، لأنه من الصعب ان يكون هيئة مستقلة، وهذا ما ورد في المادة 106 تحديدا من الدستور".
وأوضح ان "المجلس مجرد مقترح إلى الآن. وان القانون أو مسودته لم تكتب لهذا المجلس، لذا غير معروف من سيكون فيه، وان هذا الأمر ستتم مناقشته مع الإقليم".
ويرى الجواهري ضرورة أن "تكون المحافظات غير المنتجة للنفط موجودة فيه، لأنه قد تكون فيها حقول نفطية بالمستقبل، وبالتالي يجب ان ترسم مستقبلها من خلال هذا المجلس".
وكان نوري المالكي رئيس الوزراء، قد دعا بعد مباحثات أجراها معه نيجيرفان البارزاني رئيس حكومة إقليم كردستان، إلى "تشكيل مجلس وطني يشرف على السياسات النفطية بمشاركة ممثلين عن الإقليم لحين تشريع قانون النفط والغاز"، مؤكداً أن "الدستور والمحكمة الاتحادية سيكونان الفيصل في أي خلاف".
 

النزاهة: الابتزاز والرشوة ظاهرتان في دوائر مرور تسجيل السيارات
بغداد – طريق الشعب
اكدت هيئة النزاهة أن حالات الابتزاز وتعاطي الرشوة باتت ظواهر بائنة في جميع مواقع تسجيل السيارات التابعة لدوائر المرور. فيما أشارت الى اتهامات وجهت الى عدد من منتسبي شؤون الداخلية بممارسة عمليات الابتزاز في عملية فحص المركبات.
وقالت النزاهة في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب" انه اتهم مراجعون لدوائر المرور في بغداد بعضا من المنتسبين باختلاق ذرائع ومعوقات مختلفة لابتزاز المواطنين الذين يقومون بترويج معاملات تسجيل سياراتهم.
واضافت ان عددا من المواطنين أكدوا لفريق استقصاء من الهيئة خلال رصده واقع الأداء في مديرية المرور العامة وعدد من مواقعها في العاصمة، ان حالات الابتزاز وتعاطي الرشوة باتت ظواهر بائنة في جميع مواقع تسجيل السيارات.
وتابعت ان بعضا من المراجعين انتقدوا أسلوب المعاملة غير اللائق الذي يعامل به منتسبو بعض مواقع تسجيل المركبات المراجعين، فيما نبه آخرون إلى كثرة ممارسات الابتزاز وخصوصا في الفترة المسائية لعملية فحص المركبات.
وبحسب البيان الصادر عن النزاهة؛ وجه مواطنون الاتهام إلى عدد من منتسبي شؤون الداخلية بممارسة عمليات الابتزاز في مواقع التسجيل وتوزيع استمارات إجازات السوق والتسجيل لأول مرة وتحويل المركبات.
وذكر البيان أن المراجعين أكدوا أن هناك تعمدا واضحا من قبل الموظفين في دوائر المرور لتأخير معاملات المراجعين او التباطؤ في انجاز معاملاتهم، لإجبارهم على تقديم الرشوة. فيما لفت آخرون الانتباه إلى القصور الواضح في أداء بعض المنتسبين المكلفين بنقل المعاملات من شعبة إصدار اللوحات إلى مواقع تثبيت اللوحات، والمعتمدين المكلفين باستلام بريد صحة صدور وكالات البيع.
وسجل المراجعون غياب مفارز التفتيش التابعة لمكتب المفتش العام لرصد ومراقبة المخالفات وعمليات الابتزاز.
فيما أكد مواطنون آخرون ان بعض المنتسبين يوجهونهم بإرشادات مضللة لتعويق معاملاتهم وإجبارهم على تقديم الرشاوى.
ولفت بيان النزاهة الى ان أعضاء الفريق لاحظ جملة من المأخذ على سياقات اداء الدوائر المرورية منها عدم وجود كاميرات لمراقبة أداء المنتسبين وغياب الإعلام القانوني المسؤول عن إرشاد المراجعين لخطوات انجاز معاملاتهم والإجابة عن استفساراتهم.
كما لاحظ كثرة وجود المعقبين في دوائر المرور وعدم فتح منافذ إضافية لاستقبال المراجعين وقلة الكوادر المكلفة بتثبيت لوحات السيارات وعدم وجود وسائل يمكن للمراجعين إبلاغ شكاواهم او وجهات نظرهم إلى المسؤولين.
وكان تقرير نشرته وكالة "دنانير" كشف عن مبالغ الرشوة التي يتم تقاضيها لإنجاز المعاملة والتي تتراوح ما بين 600 دولار و الـ 1000 دولار .
وتساءل عدد من المواطنين مستعينين بالمقولة المأثورة ( الي ما عنده منين يجب لدفع الرشوة . واضاف احدهم في تعليقه على اخبار منع السيارات التي تحمل ارقام المنفيست منذ حوالي 3 شهور وانا اراجع المرور ، لتحويل الرقم ولم استلمه .
واكد اغلب الذين يراجعون لإتمام تحويل الرقم انهم لا يملكون مبالغ الرشوة ولهذا يقفون طوابير طويلة ، متحملين كل عمليات الابتزاز التي تمارس ضدهم ، مطالبين الحكومة بان توقف عملية الابتزاز والرشوة قبل ان تجبر المواطن على تحويل رقم سيارته . ويشار الى ان اغلب اصحاب سيارات المنفيست هم من ذوي الدخل المحدود ، لا يملكون قدرة على شراء رقم من السوق السوداء ولهذا لم يستطيعوا تحويلها.

ص3

تظاهرة لموظفي العقود أمام مبنى حكومة المثنى
متابعة "طريق الشعب"
تظاهر موظفو العقود المؤقتة على خطة تنمية الاقاليم في مديرية بلديات محافظة المثنى صباح امس الثلاثاء امام مبنى الحكومة المحلية مطالبين بتجديد عقودهم وتحويلهم إلى عقود وزارية.
وقال أحد منظمي التظاهرة "نطالب المحافظ والحكومة المحلية بتجديد عقودنا في دوائرنا ونريد أن تتحول عقودنا إلى عقود وزارية على ملاك الوزارة".
في حين قال متظاهر اخر ويدعى نبراس كامل "نحن موظفون بصفة عقد مؤقت وانتهى هذا العقد بنهاية العام الماضي واليوم نقف هنا للمطالبة بتجديد عقودنا وتحويلها إلى عقود وزارية لضمان حقوقنا الشرعية".
ولم يحضر التظاهر أي مسؤول من قبل الحكومة المحلية ليستمع إلى مطالب المتظاهرين التي يعدونها شرعية وأحد حقوقهم.
 
 
 
صلاح الدين تنفي ورود كتب لإعادة ضباطها المجتثين
متابعة "طريق الشعب"
نفت محافظة صلاح الدين، أمس الثلاثاء، ورود كتب تفيد بعودة الضباط المجتثين الى الخدمة او احالتهم الى التقاعد، فيما اشارت الى وجود خطط مهمة لدعم الجانب الامني. وقال رئيس اللجنة الامنية في مجلس صلاح الدين جاسم جبارة لـ"شفق نيوز"، انه "لم يرد حتى الان اي كتاب بخصوص اعادة عشرات الضباط الى الخدمة واحالة الاف اخرين الى التقاعد ممن هم مجتثون".
واضاف جبار ان "الحديث عن هذا الموضوع سابق لأوانه من دون وجود كتب رسمية تصل المحافظة".
وكان النائب عن المحافظة قتيبة الجبوري قد اعلن في بيان ورد "شفق نيوز" عن موافقة رئيس الحكومة نوري المالكي على اعادة 46 مجتثا من الضباط السابقين الى الخدمة واحالة اكثر من 1400 اخرين الى التقاعد.
واشار الى ان "المجلس تبنى دعم الصحوات وبدأ فعليا في مساعدتها وهذا ما اسفر عن تراجع الهجمات في المحافظة في الآونة الاخيرة".
 
 
 
الحكومات المحلية توحد مواقفها بخصوص البترودولار
المحافظات النفطية تهدد بوقف الإنتاج وتلوح بـ"الاتحادية"
بغداد – طريق الشعب
انضمت المحافظات المنتجة للنفط والمستفيدة من البترودلاور إلى موقف محافظة البصرة التي اعترضت على تخفيض نسبة المحافظات من واردات النفط.
وفيما هددت محافظة ذي قار، بوقف إنتاج النفط أو اقتطاع حصتها من الثروات النفطية بصورة مباشرة في حال تم تجاهل مطالبها ومساواتها بمحافظات إقليم كردستان، دعت عضو في لجنة النفط والطاقة النيابية الى اتخاذ خطوات عملية للضغط على مجلس النواب لتعديل قانون الموازنة العامة لعام 2014، مشيرة إلى أن نواب المحافظات المنتجة للنفط سينسقون فيما بينهم لضمان حقوق محافظاتهم من الموازنة.
وقال محافظ ذي قار يحيى الناصري، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحافظات الجنوبية في الوقت الذي تؤكد فيه تمسكها بالثوابت الوطنية فإنها لا تستبعد أن تلجأ إلى خيار وقف إنتاج النفط أو اقتطاع حصتها من الثروات النفطية بصورة مباشرة في حال تم تجاهل مطالبها إلى العدالة في توزيع الثروات وفقا للكثافة السكانية وأسوة بإقليم كردستان مع احتساب الـخمسة دولار لكل برميل منتج أو مكرر استنادا إلى قانون التعديل الثاني لقانون المحافظات غير المنتظمة في إقليم رقم (21)".
وأشار الناصري إلى أن "محافظة ذي قار ستعمل على بلورة موقف مشترك لدعم مطالبها بالتنسيق مع المحافظات الجنوبية المنتجة للنفط والمحافظات المتضررة من التوزيع غير العادل للثروات الوطنية لتقول بذلك كلمتها بصوت واضح وصريح وتحقق العدالة والمساواة مع المحافظات الكردستانية المستفيدة من واردات النفط من دون ان تقدم ما تقدمه المحافظات الجنوبية".
وأضاف الناصري أن "محافظة ذي قار تؤكد على أن يكون قانون وآلية توزيع الثروات واحد ويشمل الجميع ولا يفرق بين مدن الشمال والجنوب كون الجميع ينتمون إلى عراق واحد ويحتكمون لقانون موحد يحكم الجميع بدون استثناء".
وأشار الناصري إلى أن "المحافظات المنتجة للنفط برغم تحملها الأضرار البيئية وتضحيتها بأراضي واسعة لصالح الشركات النفطية إلا أنها لا تحصل إلا على النزر اليسير من ثروات حقولها النفطية"، مطالبا بـ"احتساب خمسة دولارات مقابل كل برميل نفط منتج أو مكرر في المحافظات النفطية ووفقا للتعديل الأخير لقانون المحافظات غير المنتظمة في إقليم، كون المحافظات النفطية ولاسيما الجنوبية منها مازالت تعاني من حقب المحرومية وسياسة التهميش التي كان يعتمدها النظام السابق".
من جهتها، قالت سوزان السعد عضوة لجنة النفط والطاقة النيابية، في بيان صدر، أمس، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "عند استئناف جلسات مجلس النواب سيتم التنسيق بين أعضاء المجلس من المحافظات المنتجة للنفط لتضمين حقوق هذه المحافظات في الموازنة العامة"، لافتة إلى أن "مجلس الوزراء صوت على الموازنة العامة وتجاهل تطبيق المادة 44 في قانون 21 المعدل والذي ينص على منح المحافظات المنتجة للنفط خمسة دولار لكل برميل نفط منتج وخمسة دولارات لكل برميل نفط مكرر وخمسة دولارات لكل 150 متر مكعب من الغاز".
وفي محافظة كركوك، قال المحافظ نجم الدين كريم بأنهم سوف يطالبون برفع البترودولار من دولار واحد الى خمسة دولارات وفق ما صوت عليه مجلس النواب، مؤكداً ان اكثر من 40 بالمئة من اراضي كركوك هي من المحرمات التابعة لوزارة النفط.
ومن جهته، أكد رئيس مجلس محافظة كركوك حسن توران انهم بدأوا بالتنسيق مع مجالس المحافظات الاخرى للعمل على زيادة البترودولار الى خمسة دولارات، مشيرا الى وجود مشاريع عديدة ستتأثر بخفض المبلغ.
وكانت محافظات الجنوب المنتجة للنفط، قد هددت أمس الأول الاثنين، بإعلان نفسها "أقاليم وقطع إمدادات النفط"، في حال استمرار الحكومة بحرمانها من أموال البترودولار في الموازنة لعام 2014 والبالغة خمسة دولارات عن كل برميل، ولفتوا إلى ان البصرة ستحرم من بناء 50 ألف وحدة سكنية وإنشاء مدينة طبية كبيرة، في حين ستخسر ميسان نصف موازنتها البالغة أكثر من 100 مليار دينار.
وقالت رئيس لجنة الاعمار في محافظة البصرة زهرة البجاري لـ"المدى"، ان "ميزانية المحافظة المتوقعة بإضافة مبالغ الخمسة دولارات مقابل النفط المصدر والمكرر في المحافظة تصل الى 5 مليارات دولار".
وأضافت البجاري أن "البصرة تفكر بخيارات عدة منها إعادة الطلب في إعلان المحافظة إقليما، فضلا عن استعداد المواطنين إلى الخروج بتظاهرات شعبية حاشدة والتفكير بقطع إمدادات النفط إلى بغداد".
من جهته، أكد رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة ميسان راهي عبد الواحد البزوني، إن "المحافظة تنتج أكثر من 243 ألف برميل يوميا، وتكرر 30 ألف برميل نفط، فضلا عن إنتاجها من الغاز"، مشيرا الى ان "موازنة تنمية الأقاليم لميسان المقدمة من وزارة التخطيط في عام 2014 لا تتجاوز 43 مليار دينار، وتوقعات مجلس ميسان تصل الى أكثر من 100 مليار دينار".
وأشار البزوني إلى ان "محافظة واسط تنتج اقل من ميسان لكل ميزانيتنا تصل الى 100 مليار و16 مليون دينار"، مؤكدا أن "الحكومة خالفت القانون الخاص بالمحافظات والذي أكد على اعطاء المخصصات إلى المحافظات وسترفع المحافظة دعوى قضائية ضد الحكومة".
بدوره قال عضو لجنة الطاقة في مجلس ذي قار حسن مريوش الاسدي، إن "ذي قار تنتج 100 ألف برميل يوميا، فيما تكريرها للنفط يكاد لا يحسب بسبب ان مصفى المحافظة قديم، ولا يزال المصفى الجديد غير محال للتنفيذ"، لافتا إلى أن "ميزانية المحافظة لهذا العام خفضت من 522 مليار إلى 446 مليار دينار".
وأكد الاسدي أن "تخفيض نسبة البترودولار سيضر بالمشاريع والخطط التنموية التي أعدتها المحافظة لتحسين الخدمات وتأهيل البنى التحتية كون موازنة المحافظة من خطة تنمية الأقاليم غير كافية لتغطية الحاجة الفعلية للمحافظة".
إلى ذلك، هدد مجلس محافظة صلاح الدين برفع دعوى قضائية ضد وزير المالية وكالة صفاء الدين الصافي بشأن تخصيصات مشروع البترودولار، وفيما طالب المحافظات الاخرى وخصوصا المنتجة للنفط بمساندته في مطلبه، أكد خسارة المحافظة 53 مليار دينار نتيجة تخفيض ميزانية تنمية الاقاليم الى نسبة 15 بالمئة، داعيا رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي الى التدخل وإطلاق حصة المحافظات من مشروع البترودولار وعدم تحمل خطأ وزارة النفط.
وكان وزير المالية وكالة صفاء الدين الصافي، كشف الخميس 16 كانون الثاني 2013، أن الحكومة خفضت الموازنة العامة لعام 2014 من 173 الى 163 تريليون دينار لتفادي نسبة "العجز الكبير" في الموازنة.
 

منظمات: لم يُرفع منها سوى 3 في المئة
ملايين الألغام تنتشر على الحدود العراقية مع إيران
بغداد - طريق الشعب
ربما افتقار العراق للشركات المتخصصة في مجال إزالة الألغام وعدم الاستعانة بالدول المتقدمة في هذا المجال قد يكون وبحسب معنيين، سببا لبقاء نحو 95 بالمئة من تلك الألغام على الطرق الحدودية بين العراق وبعض الدول المجاورة.
فيما أكدت وزارة حقوق الإنسان، حاجة العراق، إلى دعم المؤسسات الدولية في هذا الشأن، سيما وان أكثر من 25 مليون لغم موزع على الحدود العراقية بحسب منظمات مختصة.
وقال زاحم جهاد، مدير المنظمة العراقية لإزالة الألغام، نقلا عن وكالة "السومرية نيوز"، إن "النسبة المزالة من الألغام لا تتجاوز أكثر من 3 أو 4 بالمئة والنسبة الموجودة حتى الآن تقدر بـ 95 بالمئة".
مؤكدا أن "كل المحافظات هي ملوثة بنسب متفاوتة بالمخلفات الحربية والقنابل العنقودية، والعراق يحتاج إلى عشرات الشركات ومئات المنظمات للعمل في هذا المجال".
من جهته، أفاد محمد شياع السوداني، وزير حقوق الإنسان، أنه "ما زال هناك مئات الآلاف من الألغام تنتشر في الشريط الحدودي بين العراق وإيران وما زالت هذه الألغام تحصد بين الحين والآخر مجموعة كبيرة من المواطنين".
مؤكدا "نحتاج إلى دعم من المنظمات والمؤسسات الدولية، لان عدد الألغام الموجودة يحتاج إلى تقنيات وعمل مؤسساتي".
وبالرغم من أن تقارير للأمم المتحدة أكدت حاجة العراق إلى عشرين ألف مزيل للألغام، من أدوات ومختصين، لتنظيف خمسين بالمئة من أراضيه فقط، إلا أن معنيين أشاروا إلى ضرورة أن تعمل الحكومة بجدية اكبر للاستعانة بالشركات العالمية المتخصصة من اجل تخليص البلاد من حقول الألغام المميتة، وعدم الاكتفاء بعقد الندوات.
 

50 مليار دينار لإعادة تأهيل مدارس بغداد
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت محافظة بغداد، أمس الثلاثاء، تخصيص 50 مليار دينار لتأهيل وترميم 120 مدرسة في العاصمة فيما أشارت إلى  انها أدرجت في  عام 2014 مبالغ مالية لبناء مدارس جديدة، لافتة إلى أنها افتتحت مدرسة شمالي بغداد بقيمة تجاوزت المليار دينار.
وقال محافظ بغداد علي التميمي في مؤتمر صحفي عقده عقب افتتاحه مدرسة في منطقة حي البنوك شمالي بغداد إن "المحافظة خصصت 50 مليار دينار لاعادة تأهيل وترميم 123 مدرسه احيل منها 30 مدرسة إلى التنفيذ".
وأضاف التميمي أن "موازنة عام 2014 تضمنت تخصيص مبالغ مالية لبناء مدارس جديدة في بغداد بالتعاون مع وزارة التربية التي ستحدد المناطق التي هي بحاجة الى مدارس".
وتابع أن "المحافظة افتتحت أمس مدرسة في حي البنوك شمالي بغداد بكلفة بلغت مليار وأربعة مائة واربعون مليون دينار عراقي".
وأوضح محافظ بغداد أن "المدرسة تضم 18 صفا بالإضافة الى إدارة ومرافق صحية وتم أنشاءها وفق تصاميم حديثة"، مبينا أن "أنشاء المدرسة يأتي ضمن خطة المحافظة لدعم قطاع التربية"، لافتا إلى أن "هذه المدرسة تعد  الأولى التي أنجزت في موعدها المحدد خلال270 يوما".
 
 
تقرير...
بغداد – طريق الشعب
أعلن تقرير جديد عن حقوق الإنسان في العراق شمل النصف الأول من 2003، صادر عن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) ومكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، عن 32 توصية موجهة للحكومة العراقية و11 توصية لحكومة إقليم كردستان، طالبت غالبيتها الحكومتين بالكف عن حالات التعذيب في السجون ومراعاة العدالة القضائية بحق المحتجزين، كما ناشد التقرير الحكومتين بتطبيق حق الوصول إلى المعلومة ورفع القيود المفروضة على حرية الصحافة وحركة الصحفيين وحق التظاهر.
وخص التقرير الأممي حكومة بغداد بإلغاء التشريعات القديمة التي لا تنسجم مع المبادئ الدولية في مجال حقوق الإنسان والحريات، بينما طالب كردستان بتنظيم وتبسيط وتنفيذ السياسات والأنظمة المطبقة على العمال المهاجرين.
وذكر التقرير نقلا عن الحكومة العراقية، أن "33 من مجموع 135 من التوصيات السابقة قد نُفذت بالكامل وان هناك 99 من التوصيات الأخرى قد نُفذت جزئيا، في حين تبقى التوصيات الثلاث أخرى بانتظار تنفيذها".
وبين التقرير أن التوصيات غير المنفذة تشمل "التصديق على البروتوكولين الاختياريين لعدد من معاهدات حقوق الإنسان وإصدار دعوة دائمة إلى جميع الإجراءات الخاصة للأمم المتحدة".
أما التوصيات الجديدة التي تضمنها التقرير الأممي للحكومة العراقية، فقد نصت على "النظر في الانضمام إلى البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب والبروتوكولين الاختياريين الملحقين بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية وغيرها من الصكوك"، بالإضافة إلى "مراجعة التحفظات التي أبداها العراق لدى انضمامه إلى المعاهدات الدولية لحقوق الإنسان مع النظر في إمكانية سحبها".
وأوصى التقرير بالنظر في "الانضمام إلى اتفاقية عام 1951 المتعلقة بوضع اللاجئين وبروتوكول عام 1967واتفاقية عام 1954 المتعلقة بوضع الأشخاص عديمي الجنسية واتفاقية عام 1961 بشأن خفض حالات انعدام الجنسية والبروتوكول الإضافي الثاني الملحق باتفاقيات جنيف لعام 1949 والمصادقة على نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية".
وفي مجال أعمال العنف المسلح والإرهاب، طالب التقرير الحكومة بوضع "سياسات تهدف إلى معالجة الظروف المساعدة على انتشار الإرهاب وضمان توفير الموارد المناسبة وتدريب قوات الشرطة والأمن للمساعدة في التحقيق في أعمال الإرهاب بحيث يتم التعرف على الجناة وتوجيه الاتهام لهم والتعامل معهم بالشكل السليم ووفقا للدستور العراقي والتزامات العراق القانونية الدولية".
ومن التوصيات الأخرى، التي وجهها تقرير يونامي "تعديل قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لعام 2005 لضمان تماشي أحكامه مع القانون الدولي لحقوق الإنسان والدستور العراقي، بما في ذلك فيما يتعلق بحقوق المحاكمة العادلة والقيام بإصلاحات قانونية ومؤسسية لضمان خضوع كافة السجون وأماكن الاحتجاز لسلطة وزارة العدل وتزويدها بكادر متخصص خاضع للمساءلة أمام الوزارة".وشدد على "إصلاح إدارة السجون وأماكن الاحتجاز لضمان عدم احتجاز أي شخص من قبل الشرطة لأكثر من 24 ساعة دون الإفراج عنه أو توجيه اتهام رسمي له ونقله إلى مرفق وزارة العدل".
وفي مجال حقوق المرأة تضمنت التوصيات "ضمان التنفيذ الكامل للإستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة، بما في ذلك: مراجعة كافة التشريعات للتأكد من أنها تعزز حقوق المرأة وحمايتها، وضمان تخصيص الموارد الكافية لتوفير الدعم الاجتماعي والطبي للنساء من ضحايا العنف الأسري أو غيره من أشكال العنف، بما في ذلك توفير المأوى".
وناشد التقرير الحكومة "اتخاذ إجراءات إضافية لمنع الزواج القسري وضمان حصول الفتيات والنساء من ضحايا الزواج القسري على الدعم القانوني والطبي والمالي المناسب وغيره من أشكال الدعم".
وفيما يخص حقوق الجماعات العرقية والدينية والأقليات الأخرى، أفاد التقرير بأهمية "إجراء إصلاحات قانونية ومؤسسية لضمان أن جميع القوانين والسياسات تحظر جميع أشكال التمييز وتعزز المساواة واحترام جميع الأشخاص، دون تمييز من أي نوع كان كالتمييز على أساس العرق أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأي السياسي أو غيره أو الأصل القومي أو الاجتماعي أو التوجه الجنسي أو الملكية أو المولد أو أي وضع آخر".
كما أوصى التقرير بـ"مراجعة وإصلاح المناهج المدرسية لإدخال البرامج الهادفة إلى تعزيز المساواة واحترام جميع الأشخاص دون تمييز من أي نوع كان".
وفي مجال الحق في حرية التعبير والحق في حرية التجمع، طالبت التوصيات، "مراجعة كافة القوانين والسياسات القائمة لضمان أنها توفر وتحمي حقوق حرية التعبير والرأي لجميع الأشخاص وإلغاء الأحكام الواردة في القوانين الجنائية المتعلقة بالتشهير الجنائي. وضمان أن جميع التشريعات المستقبلية تحترم وتحمي حقوق جميع المواطنين في تلقي ونقل المعلومات بحرية ودون عائق، وضمان حماية الصحفيين من المضايقات والعنف أثناء أداء عملهم وضمان التحقيق الفوري والشامل في ادعاءات التعرض للمضايقات أو العنف ومحاسبة المسؤولين عن ذلك وفق القانون".
وتابع التقرير: على الحكومة "ضمان الاحترام الكامل لحق الأفراد في التظاهر السلمي من قبل الشرطة والسلطات الحكومية الأخرى".
أما التوصيات التي نص عليها تقرير الأمم المتحدة ومفوضية حقوق الإنسان، لحكومة إقليم كردستان، منها "إطلاق سراح أو عند الإمكان، محاكمة جميع الأشخاص المحتجزين لفترات طويلة دون اتهام وضمان إحالة المحتجزين إلى المحاكمة على وجه السرعة بالتماشي تماما مع المعايير الدولية للمحاكمة العادلة".
وأوصى أيضا بـ"الاستمرار في إحراز التقدم نحو التنفيذ الكامل لقانون مكافحة العنف الأسري، بما في ذلك تشكيل لجان المصالحة وانجاز سياسة المأوى وإقرارها وضمان تعيين المسؤولين ذوي الاختصاص والكفاءة في مجال مكافحة العنف ضد المرأة بسرعة وشفافية".
وواصل التقرير توصياته لحكومة كردستان بوجوب "ضمان حماية الصحفيين من المضايقات والعنف أثناء أداء عملهم وأن تتعامل المحاكم مع قضايا الصحفيين وفقا لقانون العمل الصحفي في إقليم كردستان".
وأوصى بـ"ضمان الاحترام الكامل لحق الأفراد في التظاهر السلمي من قبل الشرطة والسلطات الأخرى وتوفير التدريب المناسب لجميع أفراد الشرطة في مجال السيطرة على الحشود المدنية".
ودعا التقرير حكومة كردستان إلى "تسهيل إقرار مشروع قانون حرية الحصول على المعلومات".
وجاء في التقرير حول العمالة الأجنبية في كردستان، مخاطبا حكومة الإقليم بالتوجه إلى " تنظيم وتبسيط وتنفيذ السياسات والأنظمة المطبقة على العمال المهاجرين وتوحيد جميع الإجراءات ضمن مكتب واحد أو وزارة واحدة. وضمان توفر المعلومات بشأن عمليات التسجيل وحقوق وواجبات العمال المهاجرين بلغات متعددة، بما في ذلك إلكترونيا، عند نقاط الدخول إلى إقليم كردستان. والتحقيق مع الشركات التي تفشل في تسجيل العمال المهاجرين ضمن الإطار الزمني القانوني واتخاذ إجراءات صارمة بحقها".


ص 4
 
 
الرئيس الأوكراني يعلن استعداده للتفاوض مع المتظاهرين
 
 
كييف – وكالات:
تستمر الاشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين المعارضين للحكومة في العاصمة الأوكرانية كييف. وحذر الرئيس الأوكراني من أن العنف يهدد البلاد بأسرها. غير أنه أبدى استعداده للتفاوض مع المتظاهرين. ويمثل صف من الحافلات والشاحنات المحترقة وسط كييف الحد الفاصل بين المحتجين والشرطة. واندلعت الاشتباكات بعد مظاهرة سلمية للمعارضة ضد الرئيس فيكتور يانكوفيتش. وتقول السلطات إنه يحق للشرطة استخدام السلاح دفاعا عن النفس. وفي بيان مساء أمس قال يانكوفيتش "الآن وبعد أن تحولت الإجراءات السلمية الى اضطرابات تصحبها أعمال شغب وحرق ممتلك?ت واستخدام للعنف، أنا متأكد أن هذه الظواهر لا تهدد كييف فحسب ولكن أوكرانيا بأسرها". وفي الأسبوع الماضي منح مؤيدو الرئيس في البرلمان الشرطة المزيد من السلطات للتعامل مع المتظاهرين.
ويعقب العنف أسابيع من المظاهرات التي غلب عليها الطابع السلمي ضد قرار كييف عدم الالتزام باتفاق مع الاتحاد الأوروبي وتشديد قوانين منع التظاهر اثر ذلك.
 
 
*******
 
 
روسيا: غياب إيران عن جنيف 2 خطأ لكنه ليس كارثة
 

موسكو – وكالات:
قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم أمس إن سحب بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة دعوته لإيران لحضور محادثات السلام السورية خطأ إلا أنه أضاف أنه لا يعتبره كارثة.
وقال لافروف إن المعارضة السورية أرغمت الأطراف الأخرى على الإذعان لمطالبها قبل حضور مؤتمر جنيف 2 للسلام عندما قالت إنها لن تحضر إذا وجهت الدعوة لإيران بالحضور مشيرا إلى أن هذا الارتباك لا يعزز مكانة الأمم المتحدة.
وأضاف في مؤتمر صحفي في موسكو "بالطبع هذا خطأ... لكنه ليس كارثة".
وأوضح أن موسكو تتمسك بموقفها بضرورة مشاركة كل الأطراف المعنية في المؤتمر لإنهاء الصراع السوري المستمر منذ ثلاثة أعوام.
وقال "غياب إيران لن يساهم في جهود ضمان وحدة العالم الإسلامي بما في ذلك مكافحة الإرهاب الذي يمثل تهديدا لنا كلنا ولكل المسلمين أيضا". وأضاف "أشعر بالأسف لأن الأحداث لم تعزز سلطة الأمم المتحدة".
 
 
 
********
 
 
سلة الاخبار...
 
 
 
أول امرأة تقود افريقيا الوسطى
 
وكالات:
انتخب المجلس الانتقالي في جمهورية أفريقيا الوسطى رئيسة بلدية بانجي كاثرين سامبا بانزا لمنصب الرئيس المؤقت لقيادة البلاد نحو إجراء انتخابات عامة بعد إنهاء العنف الطائفي.
وتحل سامبا بانزا التي انتخبت في جولة إعادة محل ميشيل جوتوديا زعيم متمردي سيليكا الذي استولى على السلطة في آذار الماضي. وتنحى جوتوديا في العاشر من كانون الثاني بعد ضغوط دولية شديدة نتيجة فشله في حقن الدماء.
وطالبت الرئيسة الجديدة المؤقتة جميع أطراف النزاع بضرورة نزع السلاح للبدء بحوار شامل من أجل إنهاء الأزمة وإعادة بناء البلاد.
 
انفجار يهز الضاحية الجنوبية في بيروت
 
وكالات:
قتل على الأقل ثلاثة أشخاص، وأصيب 22 آخرون بجروح، حالة اثنين منهم خطرة، في انفجار هز منطقة الضاحية الجنوبية في بيروت حيث تتركز جماعة حزب الله اللبناني، بحسب ما نقلته محطة المنار التابعة للحزب.
ووقع الانفجار في شارع حارة حريك، وهو شارع تجاري مزدحم، وكان قد استهدف بتفجير سيارة مفخخة أوائل كانون الثاني الحالي.
وأفادت بعض التقارير أن الانفجار ربما كان نتيجة عملية انتحارية استهدفت منطقة حارة حريك.
 
مقتل ممثل الحوثيين في الحوار اليمني
 
وكالات:
قال مسؤولون مشاركون في الحوار الوطني باليمن إن مسلحين مجهولين قتلوا بالرصاص أحد زعماء جماعة الحوثيين اليمنية يوم أمس وهو في طريقه للمشاركة في الحوار.
وأضافوا أن مسلحين فتحوا النار على أحمد شرف الدين العميد السابق لكلية الحقوق في جامعة صنعاء وأنه توفي على الفور.
ولم تتضح على الفور الجهة المسؤولة عن اغتياله إلا أن زعيما آخر للحوثيين هو عبد الكريم الخيواني اتهم متشددين بتنفيذ الهجوم.
 
سرقة بيانات لمودعين
في مصارف كورية جنوبية
 
وكالات:
أفادت معلومات صحفية عن سرقة بيانات شخصية ومصرفية سرية تعود لأكثر من عشرين مليون شخص في كوريا الجنوبية. وتعود هذه البيانات السرية لسبعين في المئة من حاملي البطاقات الائتمانية. الأمر الذي أثار حفيظة المودعين الذين تهافتوا الى المصارف لإلغاء بطاقاتهم أو تغييرها.
وكالة يونهاب الرسمية للأنباء نقلت عن موظف بهيئة الرقابة المالية في سيئول قوله إنه تمت مطالبة المصارف بالتحقيق في هذا الأمر، إذ أن المعلومات خرجت من ملفاتها. هذه المعلومات المسربة قد تستخدمها عصابات الاحتيال المالي للقيام بعمليات نصب هاتفية أو عبر الإنترنت التي تضاعفت على المؤسسات المالية في كوريا الجنوبية منذ العام 2011.
 
 
 
********
 
 
تعلن جاهزيتها لحماية المحتفلين بذكرى ثورة 25 كانون الثاني
مصر تلوح بالقوة لمواجهة تحركات الإخوان الدموية

القاهرة – وكالات:
حذرت السلطات المصرية حركة الإخوان المسلمين من مغبة "إفساد الاحتفالات بذكرى ثورة 25 كانون الثاني" مشددة على أن الأجهزة الأمنية والعسكرية تمتلك من الجهوزية ما يجعلها قادرة على إجهاض "أية محاولات لإفساد الاحتفالات".
يأتي هذا فيما أكدت تقارير أن حركة الإخوان "حشدت صفوفها" لتنفيذ "مخطط إرهابي" يهدف إلى تكرار سيناريو يوم 28 كانون الثاني، 2011، الذي عرف باسم "جمعة الغضب".
وقال وزير الداخلية المصري اللواء، محمد إبراهيم، أمس، إن أية محاولة من جانب تنظيم الإخوان المسلمين لإفساد الاحتفالات المرتقبة بذكرى ثورة 25 كانون الثاني، ستُقابل بمنتهى الحزم والقوة في إطار القانون.
وأكد إبراهيم أن "جميع خطط تنظيم الإخوان الإرهابي لإفساد الاحتفال بثورة 25 كانون الثاني مرصودة وسيتم إجهاضها"، وكشف أن أجهزة الأمن "ستقوم بعدة خطوات استباقية لضبط العناصر الإرهابية القائمة على تنفيذ تلك المخططات، وسيتم وضع أسلحة ثقيلة فوق أسطح مراكز الشرطة لإجهاض أية محاولات للاعتداء عليها".
وكانت قيادات حركة الإخوان لوحت بأنها تحاول صنع المزيد من التوترات بهدف إسقاط النظام والعودة إلى الحكم مرة أخرى، وأنها تخطط إلى تكرار سيناريو يوم 28 كانون الثاني، 2011، وكسر جهاز الشرطة عبر مهاجمة المراكز الشرطية، وإحراق سيارات ومدرعات، واقتحام السجون، ثم تكوين لجان شعبية للقيام بحفظ الأمن، وهو ما تصفه الجماعة بـ"إستراتيجية السلمية الخشنة".
ويعتبر الإخوان يوم 25 كانون الثاني، الجاري، "يوم الحسم"، وهم يقولون إنهم بدؤوا شيئا فشيئا التخلي عن السلمية، والانتقال إلى مرحلة "السلمية الخشنة".
وكشفت تلك القيادات أن الإستراتيجية الجديدة التي بدأت الجماعة في تطبيقها بالفعل منذ عدة أسابيع، تعتمد بالأساس على إحراق سيارات الشرطة والمراكز الأمنية أيضا، وضرب الضباط بقوة، واستهداف قيادات الشرطة وإرسال تهديدات لهم، ونشر صورهم وصور أبنائهم، وأرقام هواتفهم وعناوين منازلهم، لاستهدافهم، وحملهم على عدم الخروج من منازلهم يوم 25 كانون الثاني، مما يسهل عملية اقتحام أو إحراق أقسام وسيارات الشرطة وبعض المنشآت الحيوية الرمزية ومنها مدينة الإنتاج الإعلامي أو مقرات جهاز الأمن الوطني، أو الأحزاب السياسية التي ساندت "ا?نظام الجديد".
ولم يقف تخطيط الإخوان عند هذا الحد، بل وصل إلى التخطيط لاختطاف قيادات من الجيش والشرطة.
بالمقابل، أكد مصدر مسؤول بوزارة الداخلية أن الوزارة أعدت خطة أمنية لتأمين البلاد منذ الاستفتاء وحتى يوم 25 كانون الثاني، مشيرا إلى تلقيها عدة تقارير كشفت مخططات الإخوان وأنصارهم من أجل إثارة الفوضى.
وأكد أن المعلومات الأمنية تشير إلى وجود خطط لاقتحام السجون وتهريب قيادات الإخوان، بالتزامن مع عمليات تفجيرية إرهابية تقوم بها جماعة أنصار بيت المقدس، لبث الخوف في صفوف المواطنين، وإيهامهم بأن الأمن لا يملك القدرة على حمايتهم. وأوضح المسؤول أن وزارة الداخلية أعدت خطة "مواجهة الأزمات" بالتعاون بين مختلف قطاعاتها مع قوات الجيش. وتابعت المصادر الأمنية أنه بخصوص تأمين أقسام ومراكز الشرطة، فسيتم تزويد كافة الأقسام والمراكز بكاميرات مراقبة لتصوير أي حالات اعتداءات عليها لتحديد هوية المعتدين وضبطهم، بالإضافة إلى ت?ويد كل قسم ومركز شرطة بمجموعة قتالية من قطاع الأمن المركزي مسلحة بالجرينوف لاعتلاء أسطح الأقسام والمراكز، بجانب القوات الأمنية المكلفة بتأمين القسم أو مركز الشرطة لصد أي هجوم عليه، فضلا عن التنسيق مع مديريات الأمن لنقل جميع العناصر الإجرامية الخطرة من حجوزات أقسام ومراكز الشرطة على مستوى الجمهورية إلى السجون العمومية والمركزية اعتبارا من يوم غد، حتى لا تستغل بعض العناصر الإجرامية المظاهرات في الهجوم على أقسام ومراكز الشرطة لتهريب المحبوسين بداخلها.
 
 
 
*********
 
 
المجر تستعد لأول استحقاق انتخابي
 
بودابست – وكالات:
السادس من نيسان المقبل هو موعد الانتخابات التشريعية في المجر. إنها الأولى بعد التعديلات التي أدخلت الى الدستور. خلالها سينتخب المجريون مئة وتسعة وتسعين نائباً بدلاً عن ثلاثمئة وستة وثمانين نائباً. ووفق استطلاع للرأي فان رئيس الوزراء الحالي فيكتور اوربان هو الأوفر حظاً في الفوز في هذه الانتخابات إذ انه يتوقع أن يحصل حزبه فيديز اليميني المتطرف على سبع وأربعين في المئة من المقاعد. كما من الممكن ان يفوز الاشتراكيون بسبع وعشرين في المئة. لكن هذا الاستطلاع للرأي لم يأخذ بعين الاعتبار التحالف الذي شكلته الأحزاب ا?يسارية الديمقراطية المعارضة التي أرادت من هذه الخطوة زيادة حظها في الفوز. وأيضا وفق استطلاع الرأي هذا فان حزب يوبيك اليميني المتطرف وهو القوة الثالثة في البلاد ويقوده غابور فونا سيحصل على احد عشر في المئة. هذا الحزب الراديكالي المعادي للسامية والغجر كان قد فاز في الانتخابات التشريعية عام ألفين وعشرة.
ويقول المحلل السياسي غابو توروك المجري: "لو لم أكن خائفا من المصطلح نفسه، لكنت قلت إنها حرب انتخابات باردة، بالطبع لا إطلاق نار فيها لكن عبارات المشاركين فيها تبدو وكأنها صادرة عن واقفين وراء المتاريس".
التعديلات الدستورية التي أجريت والتي بموجبها ستقام الانتخابات التشريعية أثارت انتقادات واسعة وقد اعتبرها الكثيرون أنها تبعد المجر عن مبادئ الحرية والديمقراطية. إذ أصبح الدستور الجديد يتضمن لهجات قومية متطرفة كما أراد رئيس الوزراء، كما يقلص الحق الانتخابي للأقليات العرقية.
السؤال المطروح هو هل سيقود البلاد فيكتور اوربان، أم انه سيهزم من قبل تحالف أحزاب اليسار التي أرادت أن تتحد لتواجه اوربان ونظامه الانتخابي الجديد؟.
 
 
 
********
 
 
مزارعو تايلاند يهددون بالانضمام إلى المحتجين
 

بانكوك – وكالات:
هدد بعض مزارعي الأرز في تايلاند بتحويل تأييدهم الى المعارضة والانضمام الى محتجين يحاولون الإطاحة بالحكومة إذا لم يحصلوا على ثمن محصولهم وهو تطور مثير للقلق لرئيسة الوزراء ينجلوك شيناواترا التي يستند تأييدها الى أصوات الريف.
وأدت الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي دخلت شهرها الثالث الآن إلى إغلاق أجزاء من العاصمة في أحدث حلقة من الصراع السياسي المستمر في تايلاند منذ ثماني سنوات والذي شهد حوادث عنف متفرقة.
وفي مؤشر على الآثار التي لحقت بثاني أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا قالت وحدة شركة تويوتا موتور العملاقة في تايلاند إنها قد تعيد التفكير في استثمارها المزمع الذي تبلغ قيمته 600 مليون دولار بل وخفض الإنتاج إذا استمرت الاضطرابات.
وكان مشروع حصل المزارعون بموجبه على ضمانات بأن يدفع لهم سعر أعلى من السوق مقابل محصول الأرز جزءا أساسيا من برنامج الحكومة لكن مع تصاعد التوترات المالية يشكو البعض من أنهم ينتظرون منذ ثلاثة أو أربعة أشهر للحصول على المال.
وقال بروم بونماكوي رئيس مجموعة للمزارعين باقليم سوفان بوري إن وفدا سيزور محامين يوم الثلاثاء مضيفا أنه إذا لم تكن هناك وسيلة للحصول على تعويضات فسينضم آلاف آخرون الى الاحتجاجات المناهضة للحكومة.
وقال بروم لرويترز "مجلس المحامين التايلانديين هو مستشارنا وسيساعدنا في إقامة الدعوى ضد الحكومة". وأضاف انه إذا لم يتمكنوا من الحصول على المال فان المزارعين يريدون استعادة محصولهم من الأرز حتى يمكنهم إعادة بيعه أيا كان سعره منخفضا.
والنزاع الدائر منذ ثمانية أعوام في تايلاند طرفاه الطبقة الوسطى والمؤسسة الملكية في العاصمة من ناحية وأنصار ينجلوك وشقيقها رئيس الوزراء الأسبق تاكسين شيناواترا ومعظمهم من مناطق ريفية أفقر من ناحية أخرى. وأطاح الجيش بتاكسين في عام 2006.
 
 
 
***********

تقرير...
 
 
 
عملا بسياسة الانفتاح وتجميع القوى التقدمية
النمسا.. الشيوعي يخوض انتخابات البرلمان الأوروبي بقائمة مشتركة
 
رشيد غويلب
شهدت العاصمة النمساوية فينا، الأحد الفائت، الإعلان عن تحالف تقدمي انتخابي لخوض انتخابات البرلمان الأوروبي، التي ستجري في الخامس والعشرين من أيار المقبل.. ويضم التحالف الوليد الحزب الشيوعي في النمسا، حزب القراصنة، حزب "التغيير"، وشخصيات يسارية وتقدمية مستقلة.
جاء ذلك في تصريح لوسائل الإعلام أدلى به فياض ملا من "التغيير"، وأضاف أن حزبه صوت بالغالبية العظمى لصالح الدخول في التحالف. وشدد ممثلون عن الحزب الشيوعي وحزب القراصنة على ان العمل المشترك لم تفرضه الحاجة، وإنما جاء على أرضية أهداف ومطالب مشتركة أهمها  إزالة النواقص التي تعاني منها الديمقراطية على الصعيد الاوروبي، تعزيز دور البرلمان الاوروبي، امكانيات اكبر لمشاركة المواطنين في الحياة السياسية، تقوية حماية المعلومات، تحقيق عدالة أكثر في التوزيع، بالإضافة إلى "اقتصاد مستدام"، وسياسة سلمية نشطة.
ويذكر أن الأحزاب الثلاثة خاضت الانتخابات العامة في النمسا بقوائم منفردة. وان حزبي القراصنة و"التغيير" ساهما تلبية لدعوة من الحزب الشيوعي في النمسا بأعمال المؤتمر الرابع لحزب اليسار الاوروبي، الذي استضافته مؤخرا العاصمة الاسبانية مدريد. وستوقع الأحزاب الثلاثة خلال الأسبوع الحالي اتفاقية التعاون. وسينظم في الأول من آذار المقبل مؤتمر تأسيسي، يعلن فيه عن قيام التحالف، وتسمية مرشحيه.
وفي تصريح مشترك للمتحدثين باسم التحالف الانتخابي تم التأكيد على: "ان القاعدة التي يستند اليها تحالفنا هو المطالبة باوروبا الناس، بدلا من قارة للشركات والبيروقراطيين، والمصالح القومية، وهذه ليست رغبة أحزابنا فقط، بل يشترك معنا فيها أناس كثيرون. وقوة نهجنا تكمن في تنوع واتساع قراءتنا للواقع، وزوايا تناوله. وبهذا نستطيع، من خلال عملنا المشترك تطوير الديمقراطية، التي نطالب يتعزيزها".
من جانبه قال المتحدث الاتحادي باسم الحزب الشيوعي للشؤون السياسة "مكرو ميسنر": "ان هذا التحالف الانتخابي يمثل فرصة كبيرة لتحريك الأوضاع في النمسا، ويوفر للعديد والعديد من الساخطين اجتماعيا وبيئيا، و من واقع حقوق الإنسان و الواقع الثقافي، فرصة لتحويل همومهم الى فعل سياسي. والتحالف الانتخابي  ليس اندماجا بين الأحزاب المشاركة فيه، وإنما شبكة تقدمية لنقاد النظام السائد في اوروبا، مع توجه اجتماعي واضح، وهو مفتوح بشكل صريح لغير الحزبيين".
ويشير كرستوفر كلاي عضو المجلس التنفيذي الاتحادي لحزب القراصنة الى: "نتساءل سوية عن السياسة التي تقدمها الأحزاب السائدة، باعتبارها سياسة لا بديل لها مثل: الهيكلية غير الديمقراطية للاتحاد الاوروبي، والبعيدة عن المواطنين، إنقاذ البنوك وسياسات التقشف، التي يسدد بموجبها المجتمع فاتورة المضاربات المالية، أو التآكل المستمر لحقوق الإنسان، من خلال المراقبة غير المبررة، والتعامل السيئ مع البيانات الشخصية".
ويضيف فياض ملا: "من خلال إعطاء الأولويات للمشتركات، ومن دون التقليل من الفوارق الموجودة، نفتح طرقا جديدة، ونخلق مساحات للتفكير الجديد، وللعمل التحرري، وسوية نملك قوة الدخول الى البرلمان الاوروبي، وعندها نستطيع أن نثبت هناك ان سياسة مختلفة وان أوروبا أخرى ممكنة".
وشدد المتحدثون الثلاثة: "نحن نعمل من اجل اوروبا اجتماعية، اوروبا الديمقراطية، واوروبا السلام، التي تضع مصالح نسبة الـ 99 في المئة في مركز الاهتمام. اوروبا التي لا تسطر فيها حقوق الإنسان على الورق فقط، بل نجدها في كل مكان في العالم الواقعي، والعالم الافتراضي".
وقد حصلت الأحزاب لثلاثة على 90 ألف صوت في الانتخابات الأخيرة، وعلى هذا الأساس يمكن للتحالف الانتخابي، وبالتعاون مع الكثيرين من المستقلين، ان يشكل بديلا سياسيا قويا في انتخابات البرلمان الاوروبي، مع تطلعات مشروعة لتحقيق نجاح سياسي.
 
 
 
**********
ص5

لا يصب في مصلحة اصحاب السيارات
تبديل ارقام المنفيست.. اجراءات معقدة
 
 
احمد عبد صبري
أعلنت قيادة عمليات بغداد، قبل ايام عن تمديد السقف الزمني لتسجيل سيارات المنفيست حتى الأول من آذار المقبل، واكدت على ضرورة الإسراع بتسجيل السيارات قبل انتهاء فترة التمديد، وهي ليست المرة الاولى التي يتم فيها تمديد فترة تسجيل المركبات  التي تحمل لوحة ارقام مؤقتة. 
 
 
لكن معظم اصحاب سيارات المنيفيست اجمعوا على ان قرار التمديد لا يصب في مصلحتهم،  فتحديد مدة معينة لانجاز المعاملات والصعوبات التي يواجهونها في دوائر المرور تدفع الكثيرين منهم الى دفع مبالغ كبيرة لاتقل عن 400 دولار لانجاز معاملاتهم خوفا من تطبيق القرار الذي يمنع سير المركبات التي تحمل لوحة ارقام مؤقتة.
اما ابرز تلك الصعوبات فتتركز في قلة المنافذ المخصصة لانجاز معاملات التحويل قياسا بالاعداد الكبيرة من السيارات والاجراءات الروتينية المتبعة في تمشية المعاملات.
"طريق الشعب" كانت في موقع الحسينية الذي خصصته دائرة المرور العامة لاستقبال المراجعين من سكنة بغداد اضافة الى منفذ اخر في التاجي، واستطلعت اراء مجموعة من المراجعين فيما يتعلق بهذا الموضوع.   
 
• قرارات ارتجالية
 
يقول محمد حسين وعمره 24 عاما من سكنة شارع الكفاح: كان موعد مراجعتي لتبديل لوحة ارقام المركبة العائدة لي في ايلول الماضي حسب الجدول الزمني الموضوع من قبل مديرية المرور العامة لكنني لم اتمكن من المراجعة في الايام الاولى من  الشهر بسبب الزخم الكبير في تلك الايام وكذلك عطلة العيد التي امتدت الى سبعة ايام تقريباً وحين راجعت دائرة المرور في الحسينية اخبرني الموظف، بان المدة المحددة لتسلسلي قد انتهت وعلي المراجعة عند تحديد تسلسلات جديدة،. ويتساءل: اذا كان في نية الجهات المختصة تمديد هذا القرار فلماذا لم يسمح  للمواطنين بتسيير معاملاتهم طوال تلك الفترة المنصرمة أم انه قرار ارتجالي فحسب؟
 
• تضييق مقصود
 
 اما المواطن علي عبد القادر عمره 35 عاما من سكنة منطقة ام الكبر والغزلان ، فيقول: راجعت موقع الحسينية لتبديل لوحات مركبتي بحسب الوكالة الرسمية التي أوكلني بها مالك السيارة والصادرة من دائرة كاتب العدل والتي خولني فيها بكل  الحقوق التي يمتلكها مالك السيارة وعند ابرازي  لتلك الوكالة في دائرة المرور في الحسينية اخبروني بان هذه الوكالة التي تحمل عبارة " نموذج رقم 2"  غير معمول بها في الدوائر المرورية ولا تمنحني الحق في تسيير المعاملة ، عدت بعدها الى دائرة الكاتب العدل واخبرته بما جرى. فاكد لي انه نموذج جديد  سيعمل به في الايام المقبلة وبعد مدة راجعت موقع الحسينية مرة اخرى، حيث طلب مني ضابط المرور المختص تصديق الوكالة وذهبت فعلاً الى قاطع مرور الكاظمية في شارع المحيط وطلبت من الضابط كتاباً معنوناً الى دائرة الكاتب العدل في الكرادة لغرض تصديقها الا انه اخبرني بان تلك الوكالة لا تمنحني الحق في تمشية  معاملتي فاذا كانت الوكالة الجديدة بغير ذي نفع فلماذا تصدر دوائر الكتاب العدول نماذج منها؟
 
• صحة صدور
 
فيما يقول عصام الاسدي وعمره 52 من سكنة حي النفط في بغداد:  قدمت طلبا لتصديق الوكالة منذ شهر آب الماضي ورغم مرور عدة اشهر على ذلك التاريخ الا ان صحة صدور الوكالة لم تصل لحد الآن ويتساءل مستغرباً : من يتحمل مسؤولية هذا التأخير خصوصاً وان مدة انجاز معاملات تحويل الارقام مرهونة بوقت محدد ، ولماذا تستخدم اساليب بدائية في تسيير المعاملات في وجود شبكة الانترنت؟
ان حل مشكلة اصحاب السيارات التي تحمل لوحة ارقام مؤقتة لا يتم بتمديد قرار المنع فقط، وانما هو بحاجة الى جملة من الامور ياتي في مقدمتها فتح منافذ جديدة اضافة الى الموجودة بما يتناسب واعداد المراجعين والابتعاد عن الروتين في تمشية المعاملات وعدم تعقيد الاجراءات الخاصة بتمشية المعاملات كي لا يقع المواطن ضحية لابتزاز المعقبين الذين انتعشت جيوبهم ومواردهم على حساب المواطن المسكين.
 
 
 
.........................................
 
 
لماذا يهمل النخيل؟
 
 
من المعروف ان زراعة النخيل تحتاج الى توافر جملة من الشروط العلمية والفنية. واهمها  المسافة التي يجب ان تترك بين نخلة واخرى، التي يجب ان لا تقل عن اربعة امتار لمنع تشابك جذور الواحدة مع  الاخرى داخل الارض وتشابك سعفها وذلك لمنع وتقليل احتمال انتقال الامراض فيما بينها.. والسماح لاشعة الشمس للوصول الى جذوعها والى الارض ايضاً لتصبح صالحة لزراعة مختلف المحاصيل الزراعية. وضرورة ان تكون هناك صيانة سنوية للنخيل تجري عادة في فصل الخريف، حيث يتم ترشيق  النخلة أي قطع السعف اليابس من اصوله بشكل مدرج يطلق عليه بالعامية (التكريب او التزبير)  كما يجب ان تتم ازالة كافة الالياف والعثوق اليابسة وجميع مخلفات الانتاج السابق. وان اهمالها قد يتسبب بتحولها الى مرتع خصب للحشرات الضارة والقوارض والافاعي. كذلك يجب الاستفادة من الفسائل التي تحتضنها النخلة وقلعها بعناية وغرسها في مناطق اخرى مناسبة لغرض الاكثار منها وبالتحديد النوعيات الجيدة.
لكن من المؤسف ان نشاهد النخيل في العديد من الساحات والحدائق العامة والجزرات الوسطية يعاني الاهمال وتساقط ثمارها على الارض وتدوسها أقدام المارة مما يؤدي الى التصاقها على الارصفة والشوارع مسببة ازبالاً تصعب ازالتها.
نأمل من السادة المسؤولين في امانة بغداد الاهتمام بهذه الثروة الكبيرة، والعناية بها كما اسلفنا  من اجل سلامة عمتنا النخلة وديمومتها.
 
ودود عبد الغني داود
 
 
...................................................
 
 
بابل..  التسول في التقاطعات المرورية
 
 
نبيل الربيعي
تتشابه محافظة بابل مع باقي مدن البلاد،  باتساع ظاهرة التسول في شوارعها واحيائها والمراكز التجارية الكبيرة فيها،  وهو ما يشكو منه أهالي مدينة الحلة، حيث تجد أطفالاً وفتيات بعمر الزهور  يستجدون المارة لاعطائهم مبلغاً قليلاً من المال، وعلى الأغلب أنهم تركوا مقاعد الدراسة لغرض التسول في التقاطعات المرورية المنتشرة في عموم المدينة وتحديدا في تقاطع باب الحسين وتقاطع الثورة  وباب المشهد،  وما يلاحظ عليهم انهم يتبعون ويبتكرون طرقاً وأساليب جديدة للتسول منها القيام بمسح زجاج السيارات عند توقفها في الإشارة المرورية او برمي أنفسهم أمام السيارات لابتزاز سواق المركبات بافتعال المشاكل.
والانكى ان الجهات المعنية لا تحرك ساكنا من اجل الحد من ظاهرة تسول الصغار، الذين ربما يكونوا هدفاً سهلاً لاستغلالهم من قبل قوى الإرهاب لتسهيل مهمة تنفيذ عملياتهم الإجرامية و زعزعة أمن واستقرار البلد، عليه نرجو من الجهات المسوؤلة الحد من الظاهرة غير الحضارية، والتي تهدد أمن البلد، عبر تأهيل وإعادة الأطفال الى المقاعد الدراسية فضلا عن شمولهم وعوائلهم برواتب الرعاية الاجتماعية لمن لا راتب له او معيل لديه. 
 
 
الاوحال عائق أمام خروج المواطنين من منازلهم في كربلاء!
 
متابعة طريق الشعب
يشكو أهالي منطقه ملحق حي سومر التابعة لناحية الحر والواقعة مباشرة خلف مرقد الحر وعلى جهة النهر شارع شيخ عطا، في محافظة كربلاء من تحول الشارع الى اوحال خاصة بعد تساقط الامطار. الامر الذي يشكل عائقاً كبيرا امام المواطنين للخروج من منازلهم لقضاء اعمالهم او ذهاب اطفالهم الى المدارس ، فشوارع المنطقة اصبحت عبارة عن برك من المياه والاوحال . الجدير بالذكر ان اهالي المنطقة قاموا بمراجعة مدير البلدية ولعدة مرات، من اجل ايجاد حل للشارع الموحل لكنه لم يستجب لهم ، مما اضطرهم الامر للذهاب الى مدير الناحية  للشكوى، وقد أوعز بتشكيل فريق لتنظيف المنطقة من المياه وتصليح الأنابيب التي تكسرت بسبب الأمطار ومرور سيارات الحمل. الا انه لغاية الان لم يتم التحرك لحل المشكلة، علما ان هذا الطريق له اهمية حيوية لانه يربط بين الشارع المؤدي الى الحر وشارع البوبيات. اهالي المنطقة يكررون المطالبة بتخليصهم من الاوحال التي سدت منطقتهم ، وباسرع وقت ممكن.
 
 
 
..........................
 
 
حبذا لو ..
 
 
زينب كاظم
* تقوم الجهات ذات العلاقة بإجراء اعمال صيانة وترميم للمجسرات والشوارع الخدمية المجاورة لها ، كاعمال التبليط وصيانة الاكتاف الحديدية لها، بالاضافة الى تاهيل شبكة أنابيب تصريف المياه التابعة لها،  مع ترميم الانفاق  وصبغها وتنظيفها خاصة التي تقع في بغداد ومراكز المحافظات لإظهارها بالمظهر اللائق.
* تقوم الجهات المختصة في امانة بغداد بتوجيه أصحاب الكراجات كافة و مخازن الاخشاب والكرفانات بصورة خاصة لاكساء مداخل كراجاتهم والساحات الداخلية لها، بسبب ما أحدثته من اضرار بالرصيف والشارع على حد سواء،  لمرور سيارات الحمل الكبيرة عند التفريغ والتحميل ، اضف الى ذلك الاوحال العالقة في اطارات السيارات عند دخولها الى الكراخ ذي الارضية الموحلة، كما يقوم اصحاب تلك الكراجات بمد انابيب تفريغ المياه من داخل الكراج الى الشارع العام وإغراقه بالمياه.
* تقوم الجهات المعنية في امانة بغداد بتبليط الشوارع  باكملها وبالطرق الصحيحة بدلا من ترقيعها، لتعود مرة اخرى وتتلف عند حدوث اي طارئ بسيط كمرور السيارات، الامر الذي يتطلب اكساءها مرة ثانية بوعد فترة قصيرة.
* تقوم الجهات المعنية باكساء الشوارع والازقة غير المبلطة، بمادة بالسبيس فقط، خاصة تلك التي لم تشمل لغاية الان بمشاريع الاعمار او انشاء شبكة المجاري لتصريف المياه فيها، من اجل تخليص المواطنين من الطين والاوحال عند تساقط الامطار في فصل الشتاء ، فضلا عن ان الامطار هذا العام كثيرة والحمد لله تعالى على هذا الخير..
* تقوم الجهات المعنية في بلدية الرصافة، بمبادرة زيادة الجهد لتنظيف المناطق الشعبية الفقيرة، وزيادة عدد حاويات النفايات في المناطق المكتظة بالسكان ، ولتكن حاويات من النوع الكبير مع تفريغها يوميا.
* تقوم الجهات المعنية بتخصيص الدرجات الوظيفية للشباب حصرا ودون وساطة حيث بات من المألوف ان تذهب تلك الدرجات تلقائيا لابناء واقارب المدير العام والمسؤولين ومن دون وجه حق.
ولا نعرف لم لا تقوم لجان النزاهة التابعة لمكتب المفتش العام بالتدقيق عن اسماء الموظفين الجدد ومعاقبة المسؤولين ممن استغلوا المنصب لاغراضهم ومصالحهم الشخصية، والاستيلاء على حقوق الآخرين وأخذ الاسبقية في التعيين.
فالشباب من الخريجين الجدد بأمس الحاجة للتعيين لاسيما وقد مضى على تخرجهم عدة سنوات فرفقاً بهم ايها المسؤولون، لانهم ايضا ابناؤكم وابناء الوطن، وان انعدمت صلة القرابة بينكم.
* تعمل  بلدية الباب الشرقي مشكورة على زيادة عدد كوادرها العاملة وتوجيههم بمضاعفة الجهد لتنظيف الشوارع والارصفة، مع الزام اصحاب المحال والجنابر بتنظيف ما حولهم من الباحات بعد غلق محالهم، ووضع النفايات في اكياس خاصة توضع جانبا لرفعها من قبل عمال  البلدية .
وحبذا لو تبادر بحملة لتنظيف وتنسيق الحدائق الواقعة على طرفي الشارع وصولا لساحة الطيران، وقريبا من الجسر السريع .
 
.............................................
 
 
حكايات ابي زاهد ...
 
 
«إذا أكلت بين عميان ناصف»!
 
من المظاهر المدانة التي يرفضها الجميع ويطبقها الجميع في الوقت نفسه هي المحاصصة. فالجميع يصرحون برفضها وإنهائها والقضاء عليها،ألا أن ما يجري على أرض الواقع هو النقيض. وهذه الازدواجية مرض لن نتعافى منه، إذا ظلت الأمور على ما هي عليه، ولا يمكن الخروج من هذه الشرنقة، ألا بإيجاد آلية جديدة، تعتمد الأسس والمعايير الوطنية التي تعتمدها شعوب العالم، باستثناء من ابتلوا بهذا الداء العضال، والعراق في المقدمة منهم.
  لقد طلع علينا دهاقنة السياسة الجدد، مطالبين بصوت عال بتقسيم الوظائف في الوزارات العراقية،على الأثافي الثلاث، منا وزير ومنكم وزير، ومنا  فراش ولكم فراش، ولكن أين يذهب الآخرون؟ هل يذهبون إلى جزائر الأنتيل، أم يرحلون إلى القمر الذي تقاسمه الروس والأمريكان وقد يضاف لهم آخرون، إذا لم يكونوا من ثلاثية نجيب محفوظ، التي لا رابع غيرها في العراق الجديد، ولا أدري هل القدر العراقي لا يقعد ألا على ثلاث، ألا يمكن الاستعانة برابعة الأثافي، من المواطنين الآخرين ممن لا يؤمنون بالأوهام، ويؤمنون بعراق واحد موحد.
لقد وصل السيل الزبى، كما يقول المثل، وآن لنا أن نكون عند مستوى المسؤولية، برفض التقسيمات المصطنعة، لتحقيق أجندات بعيدة عن المصالح الوطنية.
(هاي أنته وين والوادم وين، اللي يسمعك يگول هذا عايش بواق واق، أكو وادم بنت أمجادها على هاي السوالف، وعاشت من وراها، وصار الشيلم أكثر من الحنطة، وهاي ينراد إلها تعب يا بو تعب حتى تصفه، وأشلون تگدر إذا ما عندك غربيل ناعم يعزل، وأرد أگلك خاف ما تدري: تدري وزارة البصل، ألوزيرها من حزب الفجل، أعلنت عن تعيين آلاف مؤلفه، وراحت القوايم وردت القوايم، تالي تدري شصار، لو أخليها سكته؟ تدري الوزارة ذبت القوايم على صفحه، وأشتغلت الحراميه، الوظيفة بسبع أوراق، وأبو الچاي اللي أباب الوزارة يوميه يعين مية، ولمن طلعت التعيينات، لنها سوده مصخمه، واحد طلع أسمه ثلث مرات، وقسم حسب تسلسل أفراد العائلة، أخيوه مسطرين واحد بوره الثاني، وأولاد الخايبات يدورون بالقوايم على أسماءهم وماكو، ويشوفون بعيونهم مسجل فلان عنده شهيد وفلتان متضرر، ونصها چذب لا شهيد ولا معيد،لكن الفلوس تلين الحديد، وأحنه ولد گريه واحد يعرف اخيه، وندري أفلان لا متضرر ولا متعور، گضه عمره يهز ويرگص، ومن وگع الصنم ذب أهدومه ولبس الهدوم الجديدة، وصخم وجهك وگول حداد، وآفلان ندري بيه، أبوه وأمه وأخوته ما طگهم وجع، لكن مريدي موجود عنده المهر، ويختم بكيفه، هذا شهيد، وهذا سجين سياسي،وهو لا سياسي ولا شهيد، وما يعرف من السياسة غير الأكل والنوم، لكن يا أخوان الياكل ويه عميان خلي يناصف، وهلة الهلله بأخوتكم العميان، مو تاكلون الزاد كله وتخلوهم أيدهم والگاع، تره أنشور بيكم، ويا ويلكم من دعوة المظلوم.!
 
محمد علي محيي الدين
 
 
............................................
 
 
همسة ...
 

من يقرأ.. و يتأمل؟
 
* قال نيكولاي ملادينوف الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق بمناسبة يوم الامم المتحدة الذي دخل فيه ميثاق الامم المتحدة حيز التنفيذ ان على قادة  العراق السياسيين معالجة الاسباب الجذرية للانقسام والتهميش والفقر وبناء مجتمع يشمل الجميع ولا يخالف التنوع العرقي وانما يحتفي به. مبيناً ان موجة العنف المتواصلة التي تعصف بالعراق والتي تتصاعد وتيرتها يوماً بعد يوم تلقي بظلالها على احتمالات تعمق الفتنة الطائفية. واضاف ميلادينوف ان التحديات الاجتماعية والامنية تهدد لحمة المجتمع العراقي وتضع الحفاظ على التماسك الاجتماعي في البلاد على المحك لافتاً الى ان الخروج من دائرة العنف يتطلب تحسين منظومة الحكم على نحو يمنح جميع المواطنين فرصاً متساوية في الحصول على الامن والعدالة والوظائف والخدمات الاساسية.
* قال الخبير من برنامج الامن الدولي في مركز الدراسات الدولية والستراتيجية سامويل برانن ان ازدياد العنف في البلد سببه ان العراق يفتقر الى خطة للتعامل مع هذا التدهور بمستوى استراتيجي وعملياتي وتكتيكي فضلاً عن المشاكل التي تعترض الجهود الامنية العراقية. وطالب برانن رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي بالتركيز في البحث عن طريقة للتقرب من الرجل البسيط وجعله يشعر بانه جزء من الدولة ويرفض العنف الطائفي المتنامي.
* قال الخبير الامني لادارة الازمات من مجموعة AKE جون دريك ان الحكومة العراقية تقدم الآن اجراءات قصيرة الاجل مستدركاً اذا كانت ترغب بالسيطرة على هذا الوضع فانها تحتاج في الوقت نفسه الى اعتماد نظرة طويلة الاجل لان الصراع الدائر له جذوره من معاناة شريحة من الناس ويمكن حلها من خلال التسوية والوساطة وخلق فرص العمل وبناء الثقة مع تنفيذ مشاريع استثمارية وتحقيق معدلات ثابتة وملموسة في تحسين المعدلات المعيشية لهم. واشار دريك الى ان الحكومة بحاجة الى كسب ثقة المواطنين المحليين في المناطق الساخنة فضلاً عن دعم عناصر الصحوة التي لعبت دوراً في تقليل هجمات القاعدة خلال السنوات الماضية مرجحاً ان الاعتقالات الكثيرة التي جرت خلال الاشهر الماضية قد تكون بها ردود عكسية لاسيما اذا اعتقل افراد لفترات طويلة بادلة تكاد تكون معدومة.
فمن يسمع ومن يقرأ.. ومن يتأمل.. ومعظم القوى السياسية المتنفذة مشغولة بالصراع على السلطة والجاه والنفوذ والمال؟
كفاح محمد مصطفى

ص6
الشيخ إبليس وقصص عشر
 
 
 
صدر مؤخرا عن دار "أطلس للنشر في القاهرة" المجموعة القصصية "الشيخ إبليس وقصص عشر" للمؤلف محمد صلاح.
والكاتب روائي مصري شاب من الأسماء التي خلقت لنفسها حضورا واسعا في الوسط الأدبي بالرغم من سنه الصغير نسبيا وهو من مواليد القاهرة 19 أيلول 1981.  ومنذ عام 2003 أصدر أربع روايات ومجموعة قصصية واحدة وروايته "وقوف متكرر" طبعت 4 مرات لدى دار الشروق، ورواية "سرير الرجل الايطالي" 4 طبعات عند دار ميريت. كما حصل على جوائز أدبية عدة منها: جائزة سعاد الصباح في الرواية، وجائزة الصدى للمبدعين، وجائزة المجلس الأعلى للثقافة � مصر-، وجائزة المجلس الأعلى للثقافة للعام 2004 للرواية.
 
 
 
*************
 
عناصر الذاكرة واقعة مادية
 
 
 
خالد خضير الصالحي
حينما هممت بالكتابة عن منجز الرسام عبد الرحمن الساعدي زودني الرسام بعدد من (الموضوعات) المكتوبة عنه، والتي لم تكن الا حوارات اجراها معه بعض الصحفيين، او كانت موضوعات (نقدية) ولكنها تستند على اقوال الرسام ذاته
 

الرسام عبد الرحمن الساعدي..
وهي تفوّهات لا تمس الرسم باعتباره واقعة مادية شيئية، وانما كانت تساهم في بناء مدونة سردية على هامش تجربته، ورغم ان تفوّهات الرسام،ايّ رسام،قد تكون ناتجة عن شعور واع وربماغير واع من الفنان بارتخاء خيوط الشد داخل عمله الفني، فيلجأ عند ذاك الى اطلاق خطاب لغوي غير بصري باعتباره داعما لتجربته،في محاولة لإعادة إحكام المشدات السرية للعمل الفني، لكن الموجهات القرائية التي يبثها الرسام، بشكل تفوهات لفظية، او كتابات مدونة، تشكل، براينا، عوائق في عملية التلقي؛ وتخالف اهم الاشتراطات الجمالية (esthetics) في ان لا تكون عملية التلقّي خاضعة لأية اشتراطات مسبقة؛ لذلك لم نحاول ان نستند على اية تفوّهات من الرسام حتى وان اعتبرناها صادرة عن متلق اخر مختلف وان كان لحظة ما باثا للعمل الفني، وكان هدفنا من ذلك تجنب اية موجهات قرائية تقيد عملية التلقي في محدّدات ضيّقة لأننا نعتقد ان الرسام لا يجب ان يتورط في الحديث عن منجزه الفني فتلك ليست مهمته، ولكن الرسام عبد الرحمن الساعدي، ربما يكون انساق الى تصريحاته في لقاءاته الصحفية، بفعل رغبته في ادامة الصلة مع المتلقين،ورغم اننا نعترف ان ذلك الخطاب اللغوي لا ينتمي الى اللوحة كواقعة بصرية لأنه غالبا ما يهوّم كثيرا، ويسرف بالحديث عن اللوحة،ولكن عبر اللغة التي تنتمي الى حقل مختلف تماما عن (شيئية) اللوحة وماديتها، الا انه فعليا يحاول ان يبني مرتكزا داخل الية الانتاج البصري التي تحاول ان تحول (الزمن)، ونعني بالزمن تحديدا هنا المعنى الريكوري (نسبة إلى بول ريكور)، ليحوّله إلى واقعة مادية من اجل اعطائه طابعا ملموسا ينتمي الى الرسم باعتباره واقعة مادية..  فحينما يقول: ان "الكاظمية مرتع طفولتي، الحلم الحزين الذي ترجمته فيما بعد الى: ازقة ضيقة، وشبابيك عتيقة، واطفال وصبايا يلعبون ويبحثون عن احلام ضائعة..."، فإنما هو فعلا يستل من ذاكرته عناصر بصرية يؤسس بها متحفه الشخصي الذي يختزن فيه عناصر بصرية خزنها الرسام في ذاكرته من مصادر شتى: مصادر حياتية، من طفولته التي عاشها في مدينة الكاظمية: بزخارفها، وخطوط قبابها،
 ومقرنصات أبنيتها وأبوابها،
يضاف لها ما اختزنه من هجرته في بيروت وغيرها من المدن،
ومصادر ثقافية، استلها من مصادر شتى: كمصادر الدراسة، والاثار التي زارها،
 والمتاحف والكتب التي قرأها، والمعارض التي شاهد فيها اعمال رسم ظلت عالقة في ذاكرته..
****
ان واحدة من اهم الاليات التي يتبعها الرسام عبد الرحمن الساعدي في بناء اعماله خَرْق القوانين الاقليدية (قوانين الزمـكان)، او اللعب عليها، او بها، فلا امكنة منطقية اوزمانيةتجمعها، فعناصر تلك الاعمال التي تماثل عناصر احلام المنام، لا يجمعها مكان واحد، ولا زمان واحد، فهي عناصر تنتمي لأماكن متباعدة، وتنتمي  لأزمنة مختلفة، وكان ما يجمعها فقط انها تمتلك وجودها الخاص بها دونما علائق (زمكانية)، الا انه يحرص ان تكون جزءا حيا من ذاكرة عراقية بامتياز، عناصر استلها من حياته ومن قراءاته في المدونات العراقية فصارت جزءا لصيقا في شخصيته، وهي تظهر وتعاود الظهور على مسؤوليتها الخاصة دونما تدخل قصدي من الرسام لأجل خلق علائق تكون مقبولة او لا تكون، فتلك لم تكن المهمة التي يشتغل الرسام عليها ولو حتى قليلا.. اشكال تشكلت ببطء بفعل انزياح طويل المدى اشتغل عليه الرسام وهو يبني محتويات متحفه الخاص فكانت عناصر ذلك المتحف (هل يصحّ وصفها بالمشخّصات؟؟) فاتخذت وجودها الخاص الذي لا يسمح بمحاكمتها وفق اية اعتبارات وقوانين خارج بصرية، او اعتبارات (واقعية) لان الرسام ببساطة لا يرسم ولا يعيد رسم الواقع واشكاله، ولا يمتثل لقوانينه، فاللوحة كانت قد خلقت قوانينها الخاصة الجديدة حتى وان اوهمتنا بصلة ما مع الواقع  الذي لم يكن يوما ما ضمن حسابات الرسام..
* * *
لا يحاول عبد الرحمن الساعدي تتبع الاساليب التقليدية في معالجة المادة التي يشتغل عليها؛ فيحاول ان يخلق اسلوبه الخاص وهو امر ناتج عن ايمان ربما غامض لا واع بأن الرسم ليس سوى عملية معالجة المادة والكيفية التي تجري بها هذه المعالجة، وليس بالهوامش اللغوية والسردية التي تتكاثر على التجربة كالطحالب التي تنمو على الصخور والطحالب والفجوات الرطبة في حافات الانهار..
 
 
 
***********
 
 
الغدار
 
 
مسلم السرداح
هو واحد مفرد من الكلاب ، سمي بهذا الاسم لتميزه بالقدرة على المخاتلة والمراوغة والتصيد في الغفلة واستضعاف الضحية.
والكلب الغدار يخرج عن إطار صفات الكلاب في الوفاء ليتحول إلى عضّاض . وهو يشترك مع غيره  من الكلاب في هز ذيله قبل أن يقوم بارتكاب فعلته. فيغيب عن ذهن الضحية أن هذا الكلب هو الغدار. حتى إذا ما أدار وجهه عنه ومضى في طريقه آمنا مطمئنا إن كل شيء على ما يرام، لم ينتبه ويفطن إلا والصرخة على فمه والعضة من أنياب الكلب، القاتلة، تأتيه من الخلف في أي جزء مكشوف أو غير مكشوف من جسده يرى فيه اللذة الكلبية. وحين ينتبه الضحية لما حدث له لا يحس إلا والكلب أصبح بعيدا  عن مرمى الحجر ، وهو  ينظر شزرا لضحيته الذي يبدأ بالتلوي من فرط الألم ، وتبدأ بعدها المعاناة  لما يتبع ذلك من الإجراءات التي يقتضيها الطب للتخلص من جراثيم داء الكلب الذي حين يستفحل، يجعل الضحية ينبح ويسير على أربع مثله مثل الكلاب. ان هذا الكلب العجيب قد تدرب على فعلته بخفة السحراء.
تبتدئ القصة من  قرية طفولتي، التي كانت تنتشر بيوت القصب والطين  في كل جزء من أجزائها السهلة البسيطة  في حين تكثر الحفر ووعورة الأرض في جزئها المحاذي للنهر حيث كان يعيش هناك الكلب الغدار. وكان يتميز بأكثر صفات الكلاب المستكلبة  قبحا وشراسة ونذالة، إذا صح القول ، إذ كان يخرج في أوقات متفاوتة فجرا في أوقات خروج الجنود ، والعمال ، او صباحا في أوقات ذهاب التلاميذ الصغار الى المدارس أو ليلا ، حيث  يمر القرويون متعبين من حقولهم ، الى بيوتهم ، مسرعين ، وقد فقدوا حذرهم .
كان ذلك قد حدث في فترات متفاوتة من عمري الذي قضيته في تلك القرية. التي راح أهلها يأخذون حذرهم بعد كثرة حوادث الاعتداءات من الغدار. حتى الأطفال راحت توصيهم أمهاتهم بأخذ بالهم منه أثناء ذهابهم إلى المدارس وان يحملوا بأيديهم حجرا، على الأقل.
بعد رحيلي عن القرية إلى المدينة منذ زمن بعيد انقطعت عني أخبار القرية وساكنيها.  حتى كدت أنسى الغدار وكنت أظن انه قد مات وانتهى أمره. حتى التقيت منذ مدة قصيرة احد بلدياتي  القدماء، الذي أخذني الحديث معه إلى السؤال عن الغدار. فقال لي بالحرف الواحد بطريقة أهالي الريف:
-أنت وين عايش!؟. الغدار كان واحدا فتكاثر وصار أكثر من عشرة  من نسله يحملون صفاته يتحكمون بالمنطقة الوعرة المحاذية للنهر.
وراح يحدثني عما يجري الآن في قريتنا القديمة التي لم أعد امتلك فيها بيتا، بعد أن بيع بيت أهلي القديم لكثرة الوارثين .
فقال لي:
-اتجه الدور الآن على الغرباء الذين كان بعضهم قد غادر القرية منذ فترة ليست بالقصيرة وعادوا إليها، بعد سقوط الطاغية، لاستنزاف خيراتها معتقدين أن كل شيء تحت السيطرة. إذ راحوا يتصرفون بالقرية، وأهاليها، وكأنها من ممتلكات آبائهم أو أجدادهم. وعند ذلك راح أبناء الغدار  يباغتونهم بالعض والاكتساح ، لغفلتهم عنه، لان ما عادوا  من اجله انما هو مصلحتهم الشخصية وليس مصلحة القرية  وأهلها المساكين، فتركوا كل شيء بعد ان اطمأنوا لمصالحهم، وكأنهم أصيبوا بداء الكلب.
وأضاف:
-صارت صفحة النهر محرمة على باقي أفراد القرية وصار أبناء الكلب  يزحفون  نحو المناطق المجاورة للسيطرة عليها والغرباء ينظرون لهم دونما اهتمام يذكر، لأنهم إنما عادوا  للقرية، طارئين، لمصلحة شخصية متنكرين لانتمائهم القديم للقرية. وهكذا ضاعت أجزاء كبيرة من قريتنا بين الغدر والطمع.
 
 
**********
 
نصوص
 
 
فرات إسبر
 
 
يبتسم ُالصباح ولا يراني
 
أطلقتُ سراح الجبال
والزهرة في أقصى الشرود
تفكُّ أسرَ النجوم البعيدة.
تلبسُ الشمس عنقي
وتضيئني نار.
يبتسمُ الصباح ولا يراني، يمضي
ينوء بثقل ٍ
ويبكي على نهار باع إرثه.
غيّرني الحبُّ
لم أعد الزهرة
أو عطارد
لم أعد باقي الكواكب
امرأة، أنا
تجوب البراري بنعل أحلام صدئ.
 
* * *
 
بيتي
 
بيتي لا يُطلُّ على ساحل
بيتي لا يطلُّ على غابة
بيتي ليس في مرتفعٍ
ولا منخفضٍ
بيتي في مساحة التَّيْهِ
تسكنه امرأة ضائعة
 
* * *
 
الرمل الذي جعلته حبرا لك
 
الرمل
الذي الآن به يُكتَبُ
جعَلْتهُ حبرا لك
العين ،لم تعد ترى
لم تعد تقرأ
أبو العلاء ينسخ اللزوميات
ويصرخ:
إنّني أرى
إنّني أرى
الآن بالرمل يُكتب
من يهدهد سرير البكاء على زمن الأعمى؟
مر عابرا في الحياة
غير أن الأثر عبرة لا ُتمحى
"تعب كلها الحياة "
أخذ الحكمة
ومضى
قائلاً لن يثمر الشجر.
أيها الأعمى زمن اللزوميات، مضى
جاء عهد الهزْل
أنت شاعر و حكيم
غير إني رأيت،
الحكمة تأخذُ أسباب الأمل .
 
* * *
 
دمٌ على خصر الأفق
 
بقيافةِ منك تتبعُ أثري،
إذ الرياح تأخذني في التيه.
وبضرب في الرمل سترى بئراً من الخطايا.
اليوم،
وأنت في الطريق إليّ
سترى دمي على خصر الأفق.
الشمس، نارها، تذيبُ كل حجر ٍ لك في القلب.
يا المعبّد قلبي
المرصوف بأحجار التاريخ
لا تمرّ فيك الحجاز، ولا عكاظ.
يا المعبد قلبي،
منك تمرُّ الحياة.
 
* * *
 
خدعة الغامض
 
مثل ألوان تجمح
أحاول كسر عزلتي
وأصرخ
أنتِ:
يا من سرقت اللون!!
غداً يطلع النهار
لمن أكون حلماً؟
سأبقى خدعة الغامض
ولهفة المشتاق .
 
* * *
 
المجهول
 
الزهرة النائمة،
يوقظها الندى،
تجرحها اللهفة،..
توقظ جسدي من نومه،
تاريخٌ من الطين لم يكتمل.
أيتها الزوارق العابرة في ماء الحياة،
كيف نطلق سراح الحواس ؟
الطائر حر!!
يمضي إلى المجهول !.
 
* * *
 
بلادي
 
أحبُّ المطر الذي يلامس ظهرك.
ظلك يعبر في الماء. أتخيلُ نفسي سمكة.
وأحلم أني عبرت المحيط إليك.
أساي نهر يطوف وعلى الجانبين أيام شقاء لا عطر لها.
غرّبتنا البلاد
رمتْنا مثل حجر في محيط
الرسائل لا تصلها
ولا الآهات.
عبرنا حدود الخوف، عبرْنا أسلاك الكهرباء المقطوعة
مثل جسد ميت،
جسد لم تمر فيه الحياة.
 
مثل جنون امرأة
رتّلنا الأناشيد.
أقمنا الذكر.
الباب مغلق، قالت الحكاية
الباب مفتوح، قالت النهاية
وتهتُ بين بابين،
نجمةٌ لا تضيء الأرض،
ولا توقد السماء.
 
 
 
 
***************
 
بغداد سعد هادي مفتوحة على الموت
 
حسين السكاف
 كفيلم وثائقي، يسجّل الروائي مرارة العيش على أرض الرافدين."عصافير المومس العرجاء"، للروائي سعد هادي، تعبر بنا إلى الأزقة والشوارع والأحياء الشهيرة في العاصمة، لترينا حجم الدمار والهلع والخوف والأعطاب التي أصابت الروح العراقية، كأنّ المؤلف قد قرر التجوال في مناطق بغداد الشهيرة مستعيراً كاميرتين سينمائيتين، ليعرض لنا فيلماً وثائقياً عن بغداد الممزقة بفعل الاحتلال والإرهاب وصراع المصالح. انطباع يتلمسه القارئ في الرواية، قصص ومشاهد عديدة نقرأها، بل نشاهدها أحياناً، نتلمسها ونعيش داخل وجعها وسخريتها. الرواية زاخرة بقصص ومشاهد الشارع العراقي زمن الاحتلال. ما من شخصية تظهر إلا تركت أثرها من طريق سرد قصة أو حكاية أو حادثة لا تخلو من الغرابة، بالإضافة إلى قصص كثيرة ترويها لنا بطلة الرواية "أميرة" أو المومس العرجاء. يستعير سعد هادي عيون وذاكرة أبطال وشخوص روايته عوضاً عن الكاميرات ليضع أمام القارئ مسلسلاً لحياة العراقيين في العاصمة بصورتها التي صارت عليها بفعل الاحتلال وظهور سلطة العصابات بدلاً من السلطة المركزية. شخصيتان رئيسيتان تقومان بالمهمة التسجيلية لأحداث الرواية، موظف هارب من زوجة لم نتعرَّف إليها، ومومس عرجاء هاربة من حاضرها.
تظهر بغداد كأنها مدينة أشباح، عصابات مسلحة، أصوات انفجارات. بيوت دعارة وصرخات آدمية مستغيثة وأخرى تئنّ وجعاً داخلياً. اغتيالات وتزوير ودجل وسلطة طاغية لمعممين كانوا بالأمس من رجالات النظام السابق، "عمامة ام سبع لفات وأربع محابس... قبل السقوط بيوم، زيتوني لابس" كما يقول الدارمي العراقي الشهير الذي أصرَّ المؤلف على تدوينه في روايته التي يهيمن على أجوائها الخوف والمحاولات المستميتة للهروب من مرارة وضبابية الحاضر الذي نجده وقد تجسد كآصرة ارتبط بها أغلب شخوص الرواية. الخوف من كل شيء. الخوف بات سيد الفضاء العراقي العابق برائحة البارود. "لم أشعر بهذا الخوف حتى عندما كنت جندياً في المواضع المتقدمة خلال الحرب مع إيران، كان الخوف يأتي من جهة واحدة. والآن لا تدري من أين يأتي. خوف خاص بكل شارع، وبكل منطقة يختلف عن سواه. في هذا الشارع ينبغي أن تخاف من ذوي الملابس السوداء. أما في هذا الشارع، فقد يخرج لك ملتحون بدشاديش قصيرة بيضاء، ولا تدري من يكمن لك في الشارع التالي".
يتجول سعد هادي مع مومس روايته وبطل الرواية ــ الرجل الذي لم نعرف له اسماً ــ في العديد من أحياء العاصمة وأزقتها وشوارعها. يدخل البارات والمطاعم والفنادق ماراً بأزقة مغلقة تحرسها الميليشيات، وأخرى مفتوحة على مصراعيها للقتل أو الدعارة، ومنازل وأرصفة مهجورة يسكنها الخوف وهواجس بقايا أشكال آدمية أكلها الجوع والمرض، وصولاً إلى مبنى وزارة الدفاع الذي بات أطلالاً بفعل صواريخ القوات الأميركية ومسكناً وملاذاً لمئات المعدمين من العراقيين. رحلة روائية لا ينقصها التذكير بحجم المأساة والفجيعة، رغم حضور واضح لفكاهة عراقية خالصة بامتياز أو لنقل كوميديا سوداء تنبثق هازئة في أتعس الظروف وأكثرها مأسوية، في محاولة لتسليط الضوء على المزاج العراقي المتقلب بين الجد والهزل. وهذا ما يشير إلى أن بغداد هي البطل الحقيقي للرواية. الواضح أن سعد هادي أراد توثيق الحياة اليومية البغدادية في أصعب مراحلها، وما إصراره على استخدام اللهجة العراقية إلا توكيد لأهمية فكرة التوثيق.
الرواية التي حاولت تسليط الضوء على عمليات اغتيال ضباط سابقين شاركوا في الحرب العراقية الإيرانية، تحاول أيضاً العودة بالذاكرة إلى عالم صدام حسين وزبانيته كمرحلة اشتغلت فيها السلطة على إذلال الإنسان العراقي وسلب كرامته. يرصد المؤلف حالة تكاد تكون غريبة لولا تجذر الخوف داخل الروح العراقية منذ زمن الدكتاتور. حالة يعتقد من يعانيها أنّ صدام حسين لا بد من أن يعود يوماً ليحاسب كل شخص وقف مع التغيير، وهنا نقرأ خوف سلمان الحلاق الذي ظل مؤمناً بعودة سيده القائد: "نهض سلمان من كرسيه وذهب باتجاه الحائط وقلب صورة مؤطرة لتظهر صورة مجعدة لصدام حسين ملصقة على ظهرها". وكأن المؤلف أراد الإشارة إلى أن الوضع العراقي لم يختلف كثيراً، كأنه وجهان لعملة واحدة.
صور متعددة ومتلاحقة نشاهدها في رواية سعد هادي وهي تعرض أمامنا وجع الروح العراقية من طبيعة حياتها اليومية ومرارة "البقاء على قيد العراق". صور صاغها المؤلف بحرفية عالية ودراية متقنة.
 
 
 
 
***************
مسابقة أدبية للشباب والشابات
 
بغداد - طريق الشعب
تقيم اللجنة الثقافية في "بيتنا الثقافي" مسابقة أدبية للشباب والشابات في كتابة: القصة القصيرة، والمقالة، والخاطرة.
تستلم اللجنة المشاركات اعتباراً من 10/ 1/ 2014 ، وآخر موعد لاستلام النتاجات هو: 31/ 1/ 2014 ، وسيتم الاحتفاء بالفائزين في المسابقة في فعالية ثقافية تقام في بيتنا الثقافي يوم 14/ 2/ 2014.
شروط المسابقة
1- أن لا يكون النص منشوراً أو مشاركاً في مسابقات سابقة.
2- أن يلتزم المشارك بشروط الكتابة الفنية، وان لا تتعدى المقالة والخاطرة الصفحتين وان يكون النص مطبوعا على قرص ( CD).
3- تسلم المشاركات مع (CD) وصورة شخصية مباشرة إلى إدارة بيتنا الثقافي في ساحة الأندلس أو ترسل على البريد الالكتروني:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
 
 
 
 
*******************
 
ص 7
 
تحليل الخطاب البلاغي
 
 
 
عن دار كنوز المعرفة الأردنية صدر كتاب جديد للدكتور عماد عبد اللطيف بعنوان "تحليل الخطاب البلاغي: دراسة في تشكل المفاهيم والوظائف". يقع الكتاب في ثلاثمائة صفحة من القطع الكبير، ويتكون من أربعة فصول ومقدمة وخاتمة.
 يذكر المؤلِّف أن التراث البلاغي خضع لقراءات ومراجعات وتأويلات عدَّة، على مدار ما يزيد على قرنٍ ونصفٍ من الزمان، وخلَّفت هذه المجهودات العلمية ذخيرة كبيرة من الكتابات الشارحة لهذا التراث الغنيِّ في ذاته، غير أن التحديات المعرفية التي يثيرها هذا التراث لا تتوقف عن البزوغ، والأسئلة البحثية التي يولِّدها التفاعل المتواصل معه لا تكادُ تنقضي.
 
 
 
 
************
 
 
قطة نورا

صدر مع بداية العام الجديد 2014 عن "دار الأسوار في عكا" ، قصة جديدة من أدب الأطفال هي القصة الرائعة للكاتب "عبادة تقلا"، ورسومات الفنانة بثينة أبو البندورة.
 كتبت القصة بأسلوب شَيق ولغة جميلة وسلسة مشحونة بالعواطف.
وتروي القصة كيف ساعدت القطة ميمي صاحبتها نورا في رسم زخرفة جميلة ونالت إعجاب الأطفال في الروضة إضافة إلى المربية. هل القطة ميمي حقًا فنانة مُبدعة؟ وكيف ساعدت صاحبتها نورا على الرسم؟ سيجد الطفل متعة خاصة بعد قراءة القصة "قطة نورا".
 
 
 
******************
 
قصة حب حقيقية
 
 
 
حسين طعمة
في ساعة نكد ونحس, وبمكان تفوح منه رائحة الاجرام والوحشية والموت بأقبيته ودهاليزه السرية, كان ضابط المخابرات يكمل نزهته معي , في محاولة منه للترهيب والتشفي وسد فراغ هوسه  وما تفتقر إليه شخصيته القلقة, تلك التي تنم عنها وتفضحها حركاته الصبيانية المثيرة للشفقة. كان يعبث ويرمي كطفل, غنائم انتصاره الزائف, حزما من مظاريف كثيرة, على الطاولة التي أمامه , كانت هي رسائلي ورسائل ناتاشا . فكان هذا كافيا لتتضح الصورة المبهمة التي سببت لي الحيرة والقلق واللوم لها , حين  انقطعت رسائلها وأخبارها.
هكذا هو الأمر إذن. وقع الصدمة عنيف جدا, شعرت حينها بدوار يأخذ بي ويلوحني, فتهالكت على كرسي قريب. كنت تائها..., وهائما, شارد الذهن في فضاء هلامي يمتد بعيدا, كانت هي تتبدى فيه كنورس, يختال على صفحة الماء المنساب في أماسي شط العرب، تومئ لي بضحكتها الرائعة المميزة, أن, تعال ... تعال .. ياعادل, فلننطلق بعيدا عن أبالسة العصر وسراق الحياة. غير إن صوتا منفرا, أجش قطع خيوط التجلي والانطلاق خلف تهويمة الحلم, مبددا بقبحه صورة ناتاشا وضحكتها الملائكية , كان ضابط المخابرات هذا ينفث دخان حقده بوجهي ,ويلوح لي مهددا:
_ رسائلك ورسائل (....... ) الروسية جميعها بحوزتنا, نسدي لك آخر نصيحة..., إن لم تكف عن لعبة الرسائل هذه وتنسى أمرها فستلقى مصيرا لا يسرك!.
كان هذا كافيا, ليجعلني ألوذ بالصمت في زمن الفجيعة, زمن الخوف والترهيب الذي تعددت أساليبه ووسائله وتناسلت, فالمخابرات والاستخبارات والأمن والأمن الخاص والمخبرون السريون ودائرة الإجرام والشرطة ومفارز الحزب والجيش الشعبي وغيرها الكثير مما كان خافيا .., كانت أسماء تثير الرعب  في شعب سلم أمره لقدر أهوج ورهيب, فقد إرادته وهويته الوطنية والإنسانية وعاش ذليلا في أقسى فترة مظلمة من تأريخ العراق.
لم أكن معارضا للسلطة, حين تخرجي من الإعدادية عام 1973وبعدما تمت الموافقة على قبولي في منحة دراسية على نفقة وزارة الدفاع في الاتحاد السوفيتي السابق,كنت مسجلا ومنسبا على الكلية البحرية العسكرية هناك.
كانت المدن السوفيتية آنذاك, عالماً فسيحاً ومشرقاً وبهياً, خاصة للقادمين من عوالم مجهولة يسمونها بلدانا نامية, لا زالت تحبو باتجاه النور والتطلع للمستقبل. بهرتنا العاصمة موسكو بأنوارها وساحاتها وشوارعها الفسيحة وطراز بناياتها, مسارحها وفنونها وسيركها الشهير, مترو المدينة وعجلاتها الكهربائية .حدائقها الشاسعة ونصبها, كان كل شيء فيها مبهراً وجميلاً. لكن الأجمل في هذا كله يبقى وجه قابلته صدفة, وجه أربكني وأحدث خللا في كل ما خططت ورسمت وتصورت. لن يستطيع هذا المسمى إنسانا, رغم جبروته ونفوذه  وإمكاناته اللامحدودة أن يتخطى لحظة ضعف تتسلل إليه من حيث لا يدري .كان حبي لها, عالما خارج كل ما  أفضتم وأحرزتم على طول وجودكم أيها الذين تسمون أنفسكم بشرا, وتعتدون بتواريخكم المزيفة والمملوءة قسوة وكرها .كان حلما لا أريد له صحوا,هو دهشة عمري المستفز, حيث لا عمر ولا قرار دونها.  في أروقة وزحام المترو كان وجه ناتاشا ضوءا منيرا يستفزني ,تمر ساهية رقراقة دون أن تدري, انها تخلف وراءها عطرا وبهجة يملأ المكان سحرا ونشوة. وأنا دون ان أدري ,وقفت في طريقها ,سددت منافذ درب  الفراشة  المهومة إلى الحقل ,وقلت :فراشة الحقول من أين أنت؟، قالت لي: دعني, أنا شاهدة العصر, وثمالة المتعبين والمؤرقين والمنفيين, ربما أكون بلسما لروحك, لكني بعد حين أصير  جرحا غائرا وعثرة في زمنك الوئيد .في دفق هذياني المتواصل, كانت الفراشة تحوم حول المكان لا تجيد سوى التنكيل بي  وتضييق الخناق حول مصير لا بد منه.لقد أطاحت بكل ما خططت ورسمت وأعددت, أجل, كنت مأخوذا بها, لا أعلم بماذا تفوهت وقلت, في دفق هذياني المتواصل, أرادت أن تواصل سيرها، غير إن الهذيان أخذ أبعادا أخرى, فأخذتها نوبة من الضحك, كنت اضحك معها دون وعي, فقد توقف العالم كله إجلالا لفتنة وروعة ضحكتها .كنت في حمى هذيان لا ينقطع ,أمسك يديها النديتين, فتحاول برقة  أفلاتهما عبثا.
قالت: هل هي وسيلتك البارعة للإيقاع بالفتيات بهذه الطريقة !؟.
قلت: لم أجد نفسي يوما بمثل هذا الموقف أبدا , طيلة وجودي هنا...
مرت لحظات, كنت أسير معها في الساحة الفسيحة, قبل أن أفقدها وسط زحام المترو والدفق البشري الهائل في مدخله. عبثا تحاول هنا أن تعثر على أحد فقدته في غفلة ما,لذا كنت مثل غريق يبحث عن قشة نجاته,مذهولا متفرسا في وجوه قادمة وأخرى غادية  دون جدوى. بعد أن أخذ مني التعب والإرهاق مأخذه ,عدت خائبا إلى مكان سكني في وقت متأخر من الليل. قال زميلي وشريكي في الغرفة  أحمد , ان فتاة سألت عنك, وانتظرتك طويلا قبل أن تغادر.
كان الخبر قد أزال مني قلق وخوف فقدانها إلى الأبد. كنت قد ذكرت فيما ذكرت عنوان السكن, لذا كان وصولها سهلا لمكان سكن الطلبة العراقيين. لقد كان هاجسها إنني سأعود مع أول المساء, غير أني التصقت بالمكان عسى أن تعود, حتى ساعة متأخرة.
كانت ناتاشا صادقة ورقيقة ووفية, وفوق كل هذا بساطتها اللامتناهية التي أطرت طباعها فجعلت منها ملاكاً يمشي على الأرض.كان هذا كافيا لأحبها بصدق, تكلل هذا الحب في رباط مقدس, رغم القلق والخوف من مصيره ,في بلد لا يعرف قيمة أن يحب الإنسان, ويعلن انتهاكه للعاطفة الإنسانية حين يحرم الارتباط بامرأة أجنبية. لقد أثمر زواجي منها طفلا جميلا, لم ينعم بحنان أبيه, بعد العودة إلى العراق وضياع الأمل حين نشبت الحرب العراقية الإيرانية, وأضحى هاجس البقاء على قيد الحياة أملا لشعب بأكمله.
بعد خمس وثلاثين عاماً من اليأس والانتظار وسنين عمر احترقت وذوت في بوتقة الحرب وقسوة الحياة ومتاهات التسعينيات وما تلاها, كنت على متن الطائرة المتوجهة إلى موسكو, مرافقا ومترجما لوفد تقني  لأحدى الوزارات العراقية. كان هاجس العثور على ناتاشا وابني الصغير, الذي أصبح عمره ألان خمساً وثلاثين عاما, يسبب لي قلقا كبيرا, بعد أن تعذر حتى  على بعض العراقيين من المعارف والأصدقاء  المقيمين هناك الوصول لمكانها وعنوانها في محاولات عديدة, وقيامهم ما أمكنهم من تقديم المساعدة حين كانت الظروف غير سانحة للسفر إلى روسيا.
تلك كانت رحلة البحث الأولى, في مدينة غيرت ألوانها وأشكالها ودلالاتها وشواهدها الأولى, فكنت  مثل طائر يتيه في غابة تشابكت وتطاولت, بحثا عن عشه القديم, أجوب دروبا ملبدة بالثلج وأمكنة أضحت قلقا آخر وخسارة أخرى تضاف إلى هزائمنا واندحارنا في عالم مليء بالقسوة والأشرار الذين يعبثون بمصائرنا وأحلامنا. في ذاكرة معطلة لا استطيع معها ترتيب الأشياء والدلالات وفك طلاسم الحداثة التي لبستها المدينة لأكثر من ثلاثة عقود فتخبو نشوة الحلم والأمل في البحث والوصول لغايتي, ويضحى الأمر ضربا من الخيال,حتى لو قدمت الآنسة الجميلة, مرافقة الوفد, الروسية (ناسا ) الطيبة, كل ما يمكنها من جهد للوصول إلى خيوط حتى لو كانت واهنة .كانت خيبة الأمل مؤلمة جدا وخاصة بعد انقضاء فترة وجودنا هناك,وعودتنا إلى العراق. لست محظوظا على الدوام, لكن الأمر اختلف هذه المرة, فبعد شهر واحد من عودتي من روسيا, كنت مرة أخرى  في مطار البصرة بعد أن نسبت ثانية مترجما  لوفد آخر إلى العاصمة موسكو. طول فترة غيابي عنها بعودتي إلى العراق, كانت الطيبة الجميلة (ناسا), قد أعدت بعضا من المعلومات عن (فاسيلي) شقيق ناتاشا, بعد استحالة الوصول إليها مباشرة, لذا,حين وصولي إلى هناك, كانت لي  دليلا ومرشدا تنقب وتستجلي وتبحث في أماكن تعرفها, واغلبها سجلات قديمة لبلدية موسكو وسجلات الهاتف وغيرها .وكانت تسجل العديد من ملاحظاتها وهوامشها على أسماء أماكن وشخوص, تعرضه أمامي محاولة ان تبدد الشك واليأس الذي يلازمني, فأصبح بمعيتها عدد من الأعوان  والأصدقاء ,كانوا على اتصال دائم معها.
مضى يومان من وصولي مرة أخرى  إلى موسكو, حين زفت لي بشرى العثور على عنوان شقيق زوجتي ,الذي يسكن مدينة غرب روسيا, وهي مدينة محاذية لفنلندا. كان علي أن أقضي  مهمتي مع الوفد حتى أغادر للمدينة  حسب العنوان. وبعد انقضاء فترة الإيفاد ودعت الجميع متوجها إلى قطار الساعة التاسعة المتجه غربا, فكنت في المدينة صباحا, سلمت العنوان إلى سائق الأجرة الذي حاول أن يتفادى الزحام بطرق مختصرة  ووصل إلى العنوان بعد ساعة من الزمن, شاقا طريقه عبر الثلوج الكثيفة المتساقطة. أشر لي على المنزل ومضى , ولكن النحس ظل ملازما لي حين لم يرد أحد على طرقي المتواصل ,دخلت الحانة المقابلة لأهرب من الثلج المتساقط بغزارة,طلبت قدحا من الشاي, فبادرني صاحب الحانة وهو يتكلم عبر هاتفه الخلوي:هل تطلب أحدا ما يا سيدي؟. قلت: جئت لزيارة أحد أقاربي لكنه لم يكن موجودا في المنزل. كانت  نظراته تشي بتوجس وريبة وهو يستمر بمكالماته عبر هاتفه. قلت كي أهدئ  من روعه: المسألة لا تستحق الاهتمام ولكنها مهمة بالنسبة لي, فأن فاسيلي هو شقيق زوجتي التي جئت باحثا عنها بعد أعوام طويلة. بعد مضي وقت قصير كانت هناك جلبة وأصوات لسيارات الشرطة تقف أمام الحانة. قلت في سري إن المسألة أخذت أبعادا أخرى سببها صاحب الحانة واتصالاته وشكوكه. دلف الى الحانة العديد من رجال الشرطة يتقدمهم رجل طويل القامة وهو قائدهم على ما يبدو, أومأ لي إن تقدم إلى أمام !!فكانت فرصة لصاحب الحانة الذي ظل يصرخ هاهو ألشيشاني  يا سيدي. من ثم سألني عن غايتي, فقلت على الفور: المسألة لا تستحق كل ما يحصل ,فأنا أسأل عن قريبي فاسيلي. رد: هل تعرفه؟، قلت: كان ذلك منذ خمس وثلاثين عاما, ربما أعرفه ألان.. رد القائد: من تكون؟، قلت على الفور: اسمي عادل وأنا  زوج ناتاشا شقيقة فاسيلي. اقترب مني الرجل الطويل محدقا بي وقائلا: أنت عادل؟، قلت أجل. ولما اقترب مني أكثر توجست خيفة مما لا يحسب حسابه, لكنه احتضنني وحملني إلى أعلى وهو يصيح: عادل، عادل ها انتذا مرة أخرى!. لم تمت في الحرب أليس كذلك؟، أخذتني الدهشة فصرت أصرخ معه, لكنني توقفت أتفرس بوجهه, فقال على الفور: أجل يا عادل, أنا فاسيلي الصغير, مرافقك الدائم  في ذهابك وإيابك, وأنا الآن  مدير شرطة هذه  المدينة. كنا قد انتظرناك طويلا وسألنا عنك حتى يئسنا من أخبارك فاعتقدنا انك انتهيت في الحرب. في بيته, كنت أصغي له وهو يسرد لي أحداث الأعوام التي تلت رجوعي إلى العراق, وما حصل لناتاشا من لوعة ومكابدة وهي تحتضن وليدها الصغير, بعد حياة زاخرة بالمحبة والروعة والانطلاق في عالم لا أجمل ولا أحلى منه. لذا بعدما فقدت الأمل تماما في الأعوام التالية هاجرت إلى فنلندا مع من هاجر من الأقارب والأصدقاء وحصلت على الجنسية هناك وافتتحت سوبر ماركت صغيرا توسع شيئا فشيئا ليصبح واسعا وكبيرا بفضل إصرارها ,ومثابرة ونشاط ولدها (ولدي). طلب مني (فاسيلي) أن أرى غرفتها, كانت جدرانها بانوراما لقصة حب جميلة, مثلتها صور طبعت بأحجام كبيرة ومتسلسلة زمنيا امتدت على طول جدران الغرفة, فكانت صورنا تملأ الجدران كلها وسط أكاليل من الزهور الجميلة.
 قام فاسيلي بالاتصال مع ناتاشا وحين اخبرها بوجودي هنا ردت عليه كما في كل مرة كان يمازحها: إني مشغولة ألان ..دعنا من المزاح, ولكنه رد عليها: وإذا كان عادل موجودا في غرفتك ألان ماذا تقولين؟. وبين ترددها وعدم تصديقها, كانت قد أغمي عليها  بعد سماع صوتي. ومن ثم بعد وقت قصير كانت تتصل عبر الهاتف لتقول لفاسيلي لا تدعه يمضي, فأنا قادمة. كنت اسمع صوتها وهي تصيح بصوت عال: أنا قادمة فورا!.
كان اللقاء لا يوصف أبدا... ,كانت تبكي وتضحك في ان واحد وهي تتعلق بي وتحتضنني مرة, وتقبلني  أخرى ودموعها المنهمرة على وجهي لن تتوقف أبدا .لقد نسيت الزمن الطويل وسني العمر المتسارعة فعادت مثل طفلة صغيرة تبث ما بها من الحنان والحب الذي قتلته إرادة الأشرار والطغاة. في آخر لقاء لي مع عادل,  بعد عودته من روسيا قال :رغم ما يعتريني من غبطة وفرح لتحقيقي حلم اللقاء مجددا معها  ,إلا إن ابني رفض لقائي لأنه يظن إني السبب في هجرهم وعدم اهتمامي به طوال حياته .لكن عادل  ابتسم أخيرا وقال :انظر لهذا التسجيل .كان صبيا جميلا يردد معه :أنا حفيد عادل .
 
 
 
*****************

جسد من رمل المواجع
حيدر حاشوش العقابي
ابتهج على بقايا ناي
صوت حزين
لذلك الذي يتسع لكل شيء الا خطواتي
أؤجل نهر أغنيتي
المليئة ببجع المسافات,
كم أنفقت من عمري من مسافات طوال
كم جرح ترمل تحت معطفي المعاند
أنا حصاد القبلة الأولى
أنا سيل من الدموع
وأوراق مهملة لا تصلح لشيء,
حرف مغمور يدوسه العشاق كل يوم
ليبرهنوا  على خطاياهم
كم تافهة هذه المقدسة....
المهملة دائما
حياتي..........
تهزمني قضبانها
وسحاليها
وأرصفتها الممهورة بالعويل
ادري إنني آخر الطريق
واني الأخير
في حب النساء
ادري إن قصائدي ما عادت تهز أي أنثى,
وليس باستطاعتي مد جسور الهوى
أو أريق ماء ابتساماتي
العالم لا يؤمن بالحرف
لا يؤمن بالشعر
لا يؤمن إن السلحفاة التي يتمشون جوارها
تتركهم لوحدهم في عزلة من ثلج
العالم لا يؤمن بشيوع الرصاص
و لا بصفع القنابل
ولا بلهب المواسير,
قلت استريحي
وأريحيني من محطاتي
أريحيني من هذا الرمل,
أريحي هذه الأقدام من التجول في سماء الضياع
كل جزء مني يبحث عن جزئه
أهيم بحواشي الكذبة الأولى,
قد خلقنا..
من رمل اسود
يعودنا على بربريته وغليانه,
أيها الصوت الواحد
الذي يستحدث كل يوم حضوره في القاع
كم مظلمة قبعتي
كم ذهول ارتقه
لاكتشف أصوات الآخرين,
أيها القلب الذهول..
عسعس في صوت دمية
تحنطها النساء
احتفظ بزرقة وجهك
ومخالب خلاصتك
كي تحسن صنع البراءة ,
وكي تحشد الملائكة ليروك أشياءهم,
الحلم أريكة ,
الحلم ماء
الحلم ليس احد,
الفناء لا يقاس بالأحلام,
اخرج من عتمة يديك
أيها العاشق مناديل من البكاء,
لا تترك عنقك العاري وحده للرمح
هناك.........
هناك شيء يلتمع في وادي يديك
فلا تجفف عيونك من البرق
ستلمع السماء
بتضاريسك
وتكشف التوهج  تحت جلدك
الذي مزقته شظايا أبالسة الطين
 
 
************
 
. مجزرة البيوت التراثية
 
 
 
عبد العزيز لازم
في الطرق الفرعية المؤدية إلى الجريدة تنشط حركة  بناء جديد تقوم على قتل البيوت والمباني القديمة وإقامة مباني يعتقد المنتفعون منها أنها حديثة على أنقاضها . لكن من شاهد القديمة قبل هدمها يتحسر ألما على مناظر الجمال العمراني الذي  كان يفيض من شرفاتها وأبوابها وانحناءات جدرانها الخارجية . فقد بنيت تلك البيوت في فترات زمنية متفاوته كان البغداديون على اتصال نشيط مع ما تنتجه البشرية من عمران . وكان مصممو البناء وكذا المنفذون " الأسطوات والعمال " يمتلكون وقتهم الكافي لإنتاج نماذج أبنية من بنات مزاجهم  الجمالي . فعكَسَ ذلك   تفاعلا وجدانيا عاليا بين ذائقة العراقيين  وتمثلهم لإرثهم العمراني الذي اطلعوا عليه من قراءاتهم حول قصور رسمتها مخيلة "الليالي العربية " وغيرها من كتب الخيال  فضلا عن حماس الحكواتي القديم ، وبين وسائل البناء التي أنتجت في بلدان متقدمة في تلك الفترات الزمنية . جمال الشكل وضرورات الوظيفة هي التي حركت المخيلة الشعبية لإنتاج تلك البيوت على رقع مختارة قريبا من الضفاف الدمثة لدجلة الظليلة حاضنة الخير الأزلي للعراقيين.
فصار الجمع بين الجمال والحالة العملية للمباني دون هيمنة احدهما على الآخر مجالا لمزاوجة منطقية بين الوظيفة  الشكلية باعتبارها منتجة للمتعة الروحية وبين الحاجة العملية باعتبارها  مصدر إشباع للضرورات المادية الحياتية ، وكأننا أمام خلق فلسفي  متواصل الشغل في تفسير تلك العلاقة . ولم يهمل منفّذو البناء العراقي تأثيرات البيئة المناخية في إقامة الصروح القوية , وقد حدثنا احد هؤلاء وهو شيخ كليل البصر يسكن في غرفة مستأجرة ، إلا أن ذاكرته لا زالت تفيض شبابا وكأنه أكمل احد المباني التي حدثنا عنها قبل يوم أو يومين ومع حديثه كانت عيناه تفيضان دموعا أيضا .
فهل يجوز للمقاولين الجدد أن يمسحوا كل هذا التراكم النادر الجميل ليقيموا على أنقاضه شركاتهم وبيوتهم التجارية وعماراتهم الاستثمارية بحماية بريق " الاكاباندو " المستورد ؟! هذا ما يحصل حاليا على ما نشاهده في حي الكرادة محلة ارخيتة التاريخية  و الحملة- المجزرة قائمة على قدم وساق . نشاهد ذلك رغم أننا سمعنا وقرأنا كثيرا عن ان أمانة بغداد والجهات المختصة الأخرى قد أصدرت تعليمات تمنع هدم البيوت التراثية والحفاظ عليها لصيانة المنجزات الحضارية للمدينة العراقية . فهل نحن أمام صفحة جديدة من صفحات الفساد ؟ من يعوض الوطن عن خسائره الروحية ؟
 
 
***************
 
رائحة أخرى للورد
 
 
محمد عبد حسن
في الدقائق الطويلة التي أكون فيها معه يكون ضائعاً وسط بقايا هياكل دراجات نارية مبعثرة محاولاً إعادة الحياة إلى دراجته .. أو منهمكاً بلملمة أشلاء أثاث بيته المتهالك . ورغم كل ذلك، لم أكن أميز بين بحّة صوته والصوت المشروخ المنبعث من آلة التسجيل المختفية عنوة وسط الركام الزاحف على كل شيء حوله .. متسلقاً السلم الحجري ليغيب مع انعطافته صاعداً معه إلى السطح .
أسمعه يردد:
(لا تسألني عن عنواني
لي كل العالم عنوان
لا تسألني ابداً .. أبداً
أنا بيتي في كل مكان )* .
 
لم يكن أبوه (في موسكو فلاحاً)*، ولا أظنه سمع بها يوماً، يدرك ذلك، ويدرك أيضاً أنها أوسع بكثير من حديقة البيت الخرافي المتمدد جوار النهر والذي دفن أبوه أيامه كلها فيه ثم رحل ليتركه وحيداً .. مردداً على الدوام :
(وأخي فيها عامل ورشة
أنا في الهند الصينية
فلاح يحمل قيثارة)* .
 
قيثارته، التي حرص على شرائها مع قبعة واسعة مصنوعة من الخوص يبدو، حين يضعها على رأسه، كواحد من مزارعي الأرز في بلد منسيّ، لم أره يوماً يعزف عليها، بقيتْ، بعده، مهملة على الجدار فترة طويلة قبل أن تبيعها زوجته بعد مساءات انتظار مضنية كان يبدو صباحها غائباً .
لم يره أحد. قصاصة الورق الوحيدة التي وصلت منه لم تكن تحمل عنواناً أو أختام بريد واضحة . شعرتُ وكأن يده تمتد إليّ، عبر صندوق البريد، لتضعها في يدي متجاوزة كل البوابات الضخمة والجدران السميكة .
أرسلتُ له الكثير من الرسائل، وفي كل مرة كنت أضع لها عنواناً ما أخترعه اختراعاً في مدن، لطالما حدثني عنها، موزّعة هنا وهناك في عالمه المتسع . ما يدهشني أنني، حين أتابع ايصال التسجيل، كنت أجد على الدوام أن هناك من يستلمها .
بعد ظهيرة اليوم الذي خلع فيه (الأخ الأكبر) كل رتبه وأوسمته وهوى تاركاً منصته فارغة حصلتُ على رقم لوحته الخشب في مقبرة (محمد سكران). سارعت في الكتابة إليه موقناً أنه، هذه المرة، سيجيبني . إلا أن رسالتي عادت إليّ، وجدتها تنتظرني وقد ختم عليها: العنوان غير واضح.
ــــــــــــــ
(*): ما بين القوسين مقاطع لأغنية (يسارية)
من سبعينيات القرن الماضي.
******************
ص8

في محافظة ديالى
يهدمون المدارس ويستأجرون بيوتا للطلبة!
 
زاهد الشرقي
التعليم يحمي الحرية أفضل من جيشٍ مُرابط. كلامٌ جميل وحكمةٌ رائعة. لأن التعليم هو الطريق الحقيقي لبناء الأجيال وتزويدها بسلاح الوعي والقدرة على العطاء. وإذا التقى التعليم مع العدل, فهنا نكون قد أسسنا لوطنٍ وحياة صحيحة. لأن العدل يوفر الضمان الحقيقي  والتعليم يرفد الحياة بكافة الخبرات الضرورية.
 
 
ولكن في العراق مع كل الأسف. الكثير من الأمور تسير إلى الوراء، وبالتحديد الواقع التعليمي. فبدل البناء الجيد والإعمار والازدهار والتطوير في مجال توفير أرضية مناسبة للطلاب من مراحل التعليم الأولية, ونقصد بها هنا مراحل التعليم (الابتدائية), أصبحنا نشاهد تهديم المدارس  وتركها أرضاً فقط. من دون التفكير بما سوف يحل بالتلاميذ ومستقبلهم الدراسي.
 في الآونة الأخيرة ظهرت حالة تُعتبر كارثة في مجال التعليم. وهي تأجير البيوت والمنازل من اجل استخدامها كمدارس للطلاب. بدل المدارس التي تم تهديمها وبأوامر وقرارات رسمية. ولكن لا يوجد انجاز حقيقي, ولا مدارس بديلة أو بناء جديد. بل يتم ترك الأمور وكأن شيئاً لم يحصل. فيتحول الواقع إلى وهم كبير أبطالهُ الفاسدون في مفاصل الحياة.
 
مدرسة عمر المختار الابتدائية, شاهدٌ على الدمار
 
في محافظة ديالى, توجد الكثير من حالات تهديم المدارس الابتدائية. وحالات تأجير المنازل لتكون بديلاً عن المدارس الحقيقية. ومن مدينة الخالص انطلقنا إلى قرية (جديدة الأغوات), حيث مدرسة عمر المختار الابتدائية. ولكننا لم نجد مدرسة ابتدائية. بل ما تبقى من أرضٍ كانت في السابق مدرسة ابتدائية للبنين. بينما اليوم يوجد منزلان مجاوران, بحالة غير جيدة من حيث البناء أو توفر أبسط المتطلبات الصحية فيهما. وكذلك المساحة الضيقة. فتحول أحد المنازل إلى إدارة للمدرسة. والمنزل الأخر أستخدم كصفوف للطلاب!.
مدرسة عمر المختار الابتدائية للبنين, تأسست عام 1932. واليوم عدد طلابها (285) طالباً, وعدد الهيئة التدريسية فيها يقارب (25) معلماً. المدرسة عبارة عن منزلين مجاورين تم تأجيرهما, حتى يكونا بديلين عن المدرسة المهدمة. احد المنازل يستخدم اليوم كإدارة للمدرسة, وهو صغير جداً. والأخر تحول إلى مدرسة رغم أن عدد غرفهِ هي أربع غرفٍ فقط. فتم شطر الدوام هناك إلى شطرين. وكذلك تم تقسيم عدد المعملين إلى قسمين. من اجل استمرار الدراسة والتواصل مع الطلاب. لكون المساحة ضيقة جداً, ولا تستوعب العدد الكبير للطلاب!.
المكان بالطبع خال من أي ساحةِ خاصة. مما يضطر الطلاب وقت الفرصة ما بين الدروس. للخروج من المنزل, الذي توجد أمامهَ ساحة لبيت يتم إنشاؤهُ حديثاً ليستخدموها مكاناً لقضاء بعض الوقت. علماً بأن وقت الحصة التعليمية هو 35 دقيقة. ولنتخيل حال الطلاب والمعلم معاً. فهكذا مراحل دراسية بحاجة لجهدٍ كبير. مثلاً يحتاج المعلم إلى وقت من اجل اعادة الهدوء وضبط الطلاب في بداية كل حصة دراسية. لكون الطلاب في مراحل عمرية صغيرة. ولنتخيل مدى المجهود والوقت الضائع للجميع. وحرمانهم من أهم أساس في حياتهم التعليمة الأولى. علماً بأن احد المنازل وهو المستخدم لإدارة المدرسة والهيئة التدريسية فيه يطالب صاحبهُ بهِ. مما يعني انتقال الإدارة إلى البيت الأخر, ولنتخيل أربع غرف تحتوي مئات الطلاب والإدارة والمعلمين. في أي زمانٍ ومكان يحصل ذلك؟. بالتأكيد لا يحصل سوى في العراق.
 
من يدفع ايجار المنزلين؟
 
المنزلان مؤجران بمبلغ يصل لما يقارب من 350 ألف دينار عراقي شهرياً. قام الأهالي بدفع الإيجار عن طريق جمع مبلغ من كل عائلة. ومن لا يستطيع يقوم الآخرون بالدفع بدلاً عنه. واستمر الحال من عامي 2011 و2012. وفي عام 2013, وبعد عدة مناشدات قامت تربية ديالى بالمباشرة بدفع ايجار المدرسة. مما يعني اعترافهم الرسمي بأن تلك المنازل هي مدرسة ابتدائية، بعد أن كانت التربية سابقاً تريد محاسبة إدارة المدرسة على آلية دفع الإيجار. مع العلم كان المفروض من تربية ديالى أن تجد حلاً  بدلاً من التلاعب بالأنظمة والقوانين وتبرير كل شيء يسيء للعملية التربوية, وما تقدمهُ للطلاب.
 
بداية التهديم والوعود الضائعة
 
في عام 2011 باشرت شركة الفاو الحكومية مع شركة أخرى أهلية تدعى (رودس)، باشرت هاتان الشركتان معاً في تهديم المدرسة. وكانت الوعود أن يتم إنشاء مدرسة جديدة, وفق جدول زمني محدد ب (90) يوماً. وبطريقة البناء الجهاز. على أن يتم إحضار المواد الخاصة بالبناء من الأردن. لكون المعمل الخاص بتجهيز كل الاحتياجات هناك. ولكون المدرسة مشمولة بقرار رقم (1) الصادر من وزارة التربية, والذي ينص على إخلاء أي مدرسة آيلة للسقوط. وكان قرار تربية ديالى بالإخلاء الفوري من دون إيجاد بديل آخر, أو يحول مشروع بناء المدرسة إلى منطقة أخرى. وهنا تم وضع الأهالي بين أمرين، أما القبول بالوعد والبناء الجديد أو تحويل الأمر لمدرسة أو منطقة أخرى. حتى تم عقد اجتماع مجلس الآباء مع احد المشرفين من التربية وإدارة المدرسة  وتم من خلاله تقديم عريضة تحتوي على 100 توقيع من الأهالي ومعهم مختار المنطقة. يتعهد الأهالي من خلالها تحمل كافة المسؤوليات. على أن يتم تأجيل الهدم. بل تم عرض رأي آخر حيث توجد مساحة ما يقارب (3.5 دونم) تعود للمدرسة يمكن استغلالها في أنشاء المدرسة الجديدة, والإبقاء على المدرسة الحالية. وبعد انتهاء البناء يحول الطلاب وتمت المباشرة بالتهديم. ولكن رفضت كل المقترحات!. 
فقد تم تهديم المدرسة, ثم بيعت كافة مخلفات الأنقاض التي تم استخراجها من عملية التهديم. والمواد تحتوي على حديد وطابوق وشبابيك. وهنا انتهت قصة المدرسة والحلم الجميل بأن تكون هناك بناية جديدة. لأن الجميع غاب بلمح البصر. ولا يعلم أحد كيف؟ ولماذا؟ حصل كل ذلك؟ كذلك من منح الموافقة لشركة معملها في الأردن وليس في العراق؟ وما الغاية من وجود المعمل هناك؟.
واليوم تعيش المدرسة وطلابها ومعهم ألأهالي على وعد آخر بأن يتم منحهم (كرفانات) خاصة  تكون بديلاً للطلاب. ولكن هذا الوعد يصطدم بالتخصيصات المالية. وكذلك الرد الرسمي من الجهات المسؤولة, والذي يكون دوماً وأبداً على كل سؤال من ألأهالي أو المدرسة ( حين ورودها) أي حين ورود ( الكرفانات) التي يبدو بأنه وهمُ أخر, لا يختلف عن ما جرى لمدرسة عمر المختار.
علماً بأنه الان يتم انشاء مدرسة جديدة في مركز مدينة الخالص. بالتحديد قرب كراج الخالص الموحد. ويقال بأن هذه المدرسة قد تم تحويل المبالغ الخاصة لمدرسة عمر المختار إليها  أو هي المدرسة الجديدة. وان صحت تلك الأخبار. فهذا يعني أن طلاب قرية (جديدة الأغوات) عليهم قطع مسافة كبيرة من الكيلومترات للوصول اليها. ناهيك عن المخاطر ألأمنية ووجود طريق سريع يسمى (طريق كركوك) الذي يشهد حوادث عديدة. وعدم وجود أي مجسر للمواطنين منه يستطيعون العبور للجهة الأخرى. كذلك ما مصير أرض مدرسة عمر المختار الأصلية؟ كل تلك الأمور تؤشر على مدى عدم التخطيط أو وجود دراسة حقيقية لكافة المشاريع، وبالأخص التربوية منها وعلى وجه التحديد المدارس الابتدائية.
 
تربية ديالى تخاطب الوهم
 
الغريب في الأمر لغاية اليوم تقوم تربية ديالى ومديرية تربية الخالص بمخاطبة إدارة المدرسة  بشأن أثاث المدرسة والمواد الصحية والكهربائية. ويكون جواب إدارة المدرسة (بأن المدرسة مهدمة), وبعدها بأيام يأتي نفس الكتاب يسأل عن المواد نفسها. مما يعني عدم وجود أي تنسيق بين الدوائر المسؤولة فيما جرى ويجري. وهذا بحد ذاتهِ مصيبة كبيرة وكارثة لا يمكن تخيلها. عندما لا تعلم التربية بما يجري لمدارسها وتخاطب بقايا سراب كان في السابق مدرسة لها بناء ومكان معلوم.
 
رأي الأهالي بما حدث
 
من اجل الاقتراب أكثر من تلك المأساة. كانت لنا جولة وعدة لقاءات مع أهالي القرية. وهم بنفس الوقت أولياء أمور الطلبة. حتى نسمع منهم ماذا جرى بعد ذلك ؟. وكيف كان تصرفهم؟. والطرق التي تحركوا بها من اجل الحصول على حقوق أبنائهم التي سلبت في وضح النهار ؟.
التقينا الحاج علي فاضل السعدي. وهو أحد وجهاء تلك القرية  الذي حدثنا قائلاً: بعد ما حدث من تهديم وخراب لم نسكت. تحركنا وقدمنا الكثير من الشكاوى للمسؤولين في كافة المفاصل التربوية والسياسية في محافظة ديالى  وكذلك في مدينة الخالص. ولكن مع كل الأسف الجميع لم يفكر بكل تلك الأمور. مما جعل الوضع يبقى على ما هو عليه دون أي علاج. بل لم نشاهد أي حساب أو تحقيق رسمي بما حصل!.
أما السيد محمد خميس (أبو ياسين), احد الوجهاء, ويملك آليات نقل كبيرة لكونه يعمل في مجال نقل مواد الإنشاء من (حصو ورمل) فكانت له قصة أخرى أكثر ألماً مع ما حدث. يقول بأنه: بعد التهديم كَنا نتمنى خيراً  بأن تكون هناك مدرسة جديدة. حتى أنه قام  في إحدى المرات بتفريغ كمية كبيرة من مادة (الحصو والرمل) في مكان التهديم من اجل المباشرة بالبناء, وفق ما وعدهُ به المقاول المسؤول عن المدرسة. ولكن مرت مدة طويلة تقارب الأربعة أشهر والمواد بقيت على الأرض دون أن يهتم بها أحد. حتى انه لم يستلم أمواله الخاصة بتلك الحمولة. مما أضطرهُ بعد ذلك إلى أعادة تحمليها مرةً أخرى وبيعها في السوق بسعر أقل حتى يتجنب الخسارة الكبيرة له. مستغرباً إلى أي مدى وصل حال البعض من الكذب والضحك على الذقون. كذلك وجه كلامهُ إلى كافة المسؤولين في مجلس محافظة ديالى وتربية ديالى ومديرية تربية الخالص. قائلاُ: متى نجد الحقيقة في كل ما يجري, وأين المقاول الذي لا يجب حتى على أي اتصال من الأهالي؟
بعدها التقينا بالحاج حيدر كاظم (أبو علاء). وشرح لنا بالتفاصيل ما جرى. وكيف بيعت مواد المدرسة المهدمة من قبل المقاول. وبعد انتهاء الفترة المحددة لانجاز المدرسة. خرج أهالي قرية (جديدة الأغوات) في تظاهرة من اجل حقوق أبنائهم الطلاب. وكذلك تمت مخاطبة الجهات الرسمية في مجلس محافظة ديالى وتربية ديالى والوحدات الإدارية في الخالص ومديرية تربية الخالص. وتم تعطيل العمل في المدارس الموجودة هنا لعدة أيام. من اجل الضغط على الجميع حتى يستجيبوا لمطالبنا, ولكن مازال الحال كما هو مع شديد الأسف.
هذا غيظ من فيض ما يحصل في مجال التعليم في ظل غياب الحساب والرقابة الصحيحة والمتابعة الدقيقة.
وهذه المدرسة هي مثال حي للكثير والعديد من الحالات في ديالى وبالتحديد مدينة الخالص. ولكن تبقى التبريرات والأعذار مجالاً للتهرب من المسؤولية التي تقع على جميع من في محافظة ديالى  تربوياً وسياسياً. لأنه عندما تراجع  احد المسؤولين يتعذر بالعديد من الأمور التي أصحبت مجرد غطاء للتهرب وإبقاء الوضع التعليمي سيئاً.
 تُرى كيف هو الحال في العام القادم؟ وأين سوف يذهب الطلاب؟ وما مصير المدرسة المهدمة وقطعة الأرض؟ التي قد تتحول إلى ملعبٍ لكرة القدم!.
نوجه هذه الأسئلة والعديد منها إلى وزارة التربية العراقية. وتربية ديالى ومديرية تربية الخالص. قد لا نجد جواباً يشفي ما في الصدور من ألم وحزنٍ كبير, ولكن سوف نمضي في هذا الملف بعيداً من اجل الطفولة والتعليم, ومن اجل مستقبل زاهر لأطفال العراق.
 
..................................................
 
 
الإهمال وتردي الخدمات بانتظارك
سياحة غير ممتعة في المدحتية
 
 
فرات حسين حسن  - سلوان ظافر عبد الله
يرجع اسم المدحتية إلى مدحت باشا والي مدينة الحلة سابقا، التي سميت باسمه، تسمى الآن بالحمزة الغربي نسبة الى مرقد الامام الحمزة الغربي الموجود في وسط المدينة، يقسمها إلى قسمين نهر يسمى "روبيانة" من شط الحلة، وسمي بهذا الاسم لكثرة مياهه الممزوجة بالطين الأحمر، والساكنين قربه يسمون بأهل ربيانة. تحيط بالمدينة البساتين من جميع جهاتها وكان سكانها في السابق من جميع الطوائف الدينية.
في الطريق الى ناحية المدحتية لا تحتاج الى فطنة أو فراسة لكي تعرف واقع المدينة الخدمي السيئ، ويبدو ذلك جلياً عند مرورك بالطريق الرئيسي المؤدي الى المدينة والذي يجري العمل به لأكثر من سنة ولا تزال ملامحه النهائية غير معلومة وهو يلفظ الأتربة من ثنايا حفرهِ، مرورا بالحي الصناعي الذي لا يبدو أنه نال شرف الخدمات والاهتمام.
 
تراث مهدد بالزوال
 
صناعة السجاد اليدوي "الحمزاوي" بأشكاله وألوانه الزاهية والأشكال الهندسية والتراثية الذي اشتهرت به المدينة، من سجاد الأرضيات والجدران والوسائد وحتى الحقائب وهو مصنوع بإتقان وإجادة، وهذا طبعا له ارتباط وثيق بالسواح المتوافدين لمرقد الامام ويعزز من أهمية السياحة الدينية وانتعاشها، حدثنا الشاب علي عبد الله جاسم، صاحب محل لبيع السجاد قائلاً: للسجاد اليدوي في مدينتنا جمالية وحرفة عالية، وكان مصدر جذب للكثيرين من أجل اقتنائه للاستخدام أو العرض أو للهدايا من قبل الأشخاص والمؤسسات الرسمية، وكثيرا ما أرسل منه إلى وفود وأشخاص أجانب كهدية وتذكار من العراق، لكن في الوقت الحاضر، وبسبب ما يدخل للبلد من بضائع ومنتجات من الدول المجاورة فإن ذلك أثر سلباً على مبيعات واقتناء السجاد اليدوي بتراجع واضح وكبير.
ليس هنالك فرق منذ أكثر من 10 أعوام!
 
من ناحية أخرى، ما يؤشر عند دخول أحد الأسواق في المدينة وهو سوق القصابة "سوق القصابين" أصبح تجمعاً للنفايات ومخلفات بناء المحال فيه، في الوقت نفسه أخذ أصحاب المحال فيه على عاتقهم بعض مهام التنظيف واستئجار حوضيات سحب المياه للتخلص من فائض المياه المستخدمة في التنظيف والاستعمال اليومي وهذا ما أكده  صادق جبار ابو زينة الذي اضاف انه برغم كل هذا الاهمال من قبل الجهات المعنية لكنهم لم يسلموا من محاسبة ومراقبة الجهات الصحية التي لا تراعي ضعف الخدمات اتجاه السوق، كما اكد الشاب احمد  عدم زيارة اي مسؤول لهم لغرض عرض همومهم واحتياجاتهم ومشاكلهم إلا في مواسم الانتخابات، ولم يحصل أي تغيير منذ أكثر من عشرة اعوام.
 
أسواق وخرائب
 
سوق الخضر هو الآخر لم يكن ذا حظ عظيم حيث طاله الاهمال والتردي وسوء الخدمات. الشاب علي مهدي صاحب "بسطية" لبيع الخضر قال: بسبب تجمع مياه الأمطار وصعوبة حركة الناس من الزبائن اضطررنا الى جلب الطابوق ورصف الممرات والمماشي، وأخذنا ذلك على عاتقنا لتسهيل حركة المواطنين حفاظاً على مصدر رزقنا.
 علي اشار باتجاه خربة مجاورة للسوق يتم جمع النفايات فيها وبقايا الفواكه والخضر التالفة كمكب نفايات مؤقت على امل رفعها من قبل البلدية، ومن بعد هذه الخربة المدخل الى سوق بيع الدجاج ذي المنظر المقرف والمزري حيث المياه الاسنة ممزوجة بالدم والمخلفات في سواق مكشوفة.
مواطنون ابدوا امتعاضهم وسخطهم من الروائح والمخلفات التي تملأ المكان والذي يفترض أن يكون أنظف مكان لارتباط ذلك بمزاجية الزبائن واقبالهم للتبضع والتسوق، الحاج تركي صاحب أحد المحال لبيع الدجاج الحي شكا من سوء حال السوق والبيئة المتردية التي يرتادونها هم وزبائنهم مبينا ان الاهمال لم يترك جزءا الا وطاله ومن كل النواحي.
 
أحياء سكنية لا تصلح للسكن
 
في المدينة عدة أحياء مثل" حي بيوض، دولار،عدنان، محيريجة، السواجي"، وهي اشبه ما تكون بتجمعات سكانية تفتقد الكثير من مقومات السكن وقد لا ترتقي لمستوى حي سكني بالمعنى العام والمفهوم من بيئة تتوفر فيها المقومات الخدمية والصحية والاجتماعية. وأحد هذه الاحياء هو حي السواجي في القصبة القديمة الذي جاء اسمه من وجود سواقي مياه "سواجي" تمتد كشرايين في فروع وأزقة الحي تحمل مياه صرف قذرة خارجة من البيوت وهي مصدر روائح وتلوث وترى الناس قد تعودوا على هذه المناظر "السلابة" لكل ما هو حضري وصحي كحدائق أو طرقات نظيفة بخدمات جيدة. رياض تايه كاظم، أحد المواطنين ومن سكنة الحي أوجز المعاناة والمشاكل، والتي لا تحتاج الى شرح فهي ماثلة للعيان وامام الانظار، وطالب الجهات والدوائر ذات العلاقة بذل جهود حقيقية وايجاد حلول جذرية لهذه المشاكل.
 
مقومات السياحة الدينية منعدمة
 
في ظل الواقع الخدمي السيىء يتضح أن لا أفق للسياحة الدينية في المدينة بالمستوى الحقيقي والفعلي بوجود مرقد أحد الرموز الدينية والأسباب كثيرة، حدثنا عنها المواطن اسماعيل الصافي وهو صاحب محل بيع ملابس في محيط المرقد قائلا: ان مدينته ذات ميزة سياحية لوجود المرقد؛ لكن الزائر ماذا يجد؟، لا فنادق جيدة ولا أسواقاً "مولات حديثة"، وأكثر الطرق مغلقة بسبب الوضع الامني مع انعدام طرق ومسارات وعلامات ارشادية للسواح بما يسهل حركتهم، كما اكد ان مدينته تشتهر بصناعة السجاد اليدوي فهنالك اهمية لأن يكون فيها متحف متخصص بعرض أنواع من منتجات هذه الحرفة وروادها وتفاصيلها والتي نلاحظ انحسارها تدريجبا بسبب تدهور المنظومة الاقتصادية.
 واضاف المواطن ياسين الجزائري صاحب محل ايضا: انهم عرضوا هذه الافكار على بعض المسؤولين والقائمين على السياحة والاثار، لكن دون جدوى فعلية للاستجابة لهم.
 
نموذج لسوء التخطيط!
 
بعد إنشاء مرآب مركبات نقل المسافرين من والى المدينة نرى انه يستغل لخطوط النقل بين المدينة وبغداد وناحية الشوملي في حين ان خطوط النقل مع مركز مدينة الحلة تم تحويلها إلى إحدى بنايات "حزب البعث المنحل" المهجورة في مقدمة المدينة وهي مكان غير مهيأ أمنيا أو فنيا أو إداريا باسيجته المهدمة ومساحات تجمع المياه والاطيان فيه.
ان هذا النموذج هو ما نلاحظه في اغلب المدن من بلدنا التي نزورها او نمر بها فملامح انعدام التخطيط الذي يلقي بظلاله على الخدمات والاعمار، ولا سيما المدن التي لها ميزة وخصيصة مهمة، كأن تكون سياحية او دينية او اقتصادية او مركز لحركة تجارية والتي لو استثمرت بالشكل الصحيح لنالت مكانتها، ولأصبحت نماذج متقدمة في المجتمع الذي عانى ويعاني جراء سوء التخطيط والادارة على مر السنوات.

ص9
 
العراق ينوء بنفسه.. فهل التقسيم قدرا؟
حسين درويش العادلي
عند كل أزمة عراقية عربية كردية، شيعية سنية.. أستحضر رواية توماس فريدمان الشهيرة حول تقسيم العراق والمنطقة بأسرها،.. وفي خضم كل تصعيد سياسي وعسكري ومجتمعي أسأل نفسي: ترى هل يمكن للعراقيين تفادي كارثة التقسيم؟
رواية فريدمان عن كميل شمعون
 
يقول الصحفي الشهير توماس فريدمان ما نصه: (كميل شمعون ثاني رئيس لبناني، والرجل الذي خبر كثيراً من أوضاع المنطقة، كانت له توقعات ورؤى، كثيراً ما كانت تثير جدلا، وتخلق متفقين أقل ومختلفين معها أكثر، في منطقة وضعت على جيدها -وقتئذ- أيقونة الناصرية زهواً واعتناقاً وطموحاً في كرامة قومية. فضلاً عن أن "شمعون" كان السياسي الذي لم ينته دوره بخروجه من سدة الرئاسة اللبنانية، بل أنه كثيراً ما كان يحرك احداثاً في بلاده، وأحيانا في المنطقة. وعندما اجتاح الجيش الاسرائيلي لبنان، طلبت قيادات لبنانية- من قادة الميليشيا المس?حية التي كانت في نزاع عسكري مع المنظمات الفلسطينية، وقت ان كانت هذه المنظمات تتمترس في لبنان من اجل انشاء جبهة مع اسرائيل- من كميل شمعون إبداء رأيه في فكرة تقسيم لبنان، وذلك لإنشاء دولة مسيحية، فلم ترق لشمعون هذه الفكرة، وقال لمحدثيه: "اسمعوا.. لبنان لا يتقسم إلاّ اذا تقسّم العراق، فإذا شاهدتم العراق يتقسم، فهذا يعني بداية مرحلة الدويلات الطائفية والعرقية في المنطقة، وليس في لبنان فقط".
هذا الرأي الذي أبداه شمعون قبل نحو ربع قرن، والوارد في كتب سياسية، ومقالات كتاب ومحللين سياسيين، يحول البصر الآن تلقائيا صوب العراق، باعتبار أنَّ أحواله مقياساً -وفقاً لتقديرات شمعون- ووحدته الوطنية معيار لثبات وبقاء الجغرافية السياسية الراهنة في المنطقة على أوضاعها، وفي المقابل، تكون بوادر رياح التقسيم في بلاد الرافدين نذر شؤم، وبداية لرسم خرائط سياسية جديدة في المنطقة، والتي تشهد الآن متغيرات عاصفة، لم تحدث قط -مجتمعة- في تاريخها الأوسط والحديث)، إنتهى.
صحيفة العرب اليوم في 23/12/2011، التلويح بوباء التقسيم في المنطقة وأخطاره، توماس فريدمان.
 
تساؤلات؟
 
هل هي نبوءة تلك التي أباح بها السياسي المخضرم كميل شمعون قبل أكثر من عقدين؟ أم هي اطلاع على ما خفي من مخططات تشتغل عليها القوى الصانعة للتاريخ؟ أم هي قراءة سياسية لعوامل بنيوية لجوهر الدولة العراقية وللعوامل الجيوسياسية العاملة فيه ولتأثيرات هذا البلد على مجمل الخارطة الشرق أوسطية؟.. قد تكون هذا وذاك.. وأكثر.. ربما.
 
لماذا العراق تحديداً؟
 
لكن، لماذا العراق تحديداً إذا ما تقسّم فستكون بداية مرحلة الدويلات الطائفية والعرقية في المنطقة وليس في لبنان فقط؟ لماذا لا تكون اليمن مثلاً أو الجزائر أو السعودية أو حتى سوريا ذات التأثير المباشر على الجغرافيا السياسية في منطقة الشرق الأوسط؟ لماذا العراق تحديداً؟
 
الموقع الجيوسياسي
 
أتصور أن الموقع الجيوسياسي هو العلة، فالعراق دولة استثنائية في موقعها الجيوسياسي، هو موقع تلاقي ثلاث كتل بشرية سياسية وحضارية غير منسجمة ومتصارعة ومتبادلة التأثير سلباً وايجابا، إنها الكتلة العربية والكتلة الإيرانية والكتلة التركية، من هنا فأي تقسيم للعراق يعني تأثيراً مباشراً على العرب والإيرانيين والأتراك،.. على سبيل المثال: تقسيم العراق سينتج دويلات عرقية طائفية بالضرورة، تتمحور حول العرق (كما الدولة الكردية) أو الطائفة (كما الدولة الشيعية أو السنية).. فهل يمكن تصور قيام دولة كردية في العراق دون تأثير أ? تناغم مع أكراد إيران وتركيا وسوريا؟ وهل يمكن تصور قيام دولة شيعية ولا يؤثر ذلك على وضع الشيعة في السعودية وعموم منطقة الخليج، وهل يمكن تصور قيام دولة سنية دون التأثير والتناغم مع سوريا أو الأردن؟ بالطبع لا،.. هنا يكون تقسيم العراق بداية مرحلة الدويلات العرقية الطائفية التي قال بها كميل شمعون،.. مثل هذا التأثير لا تتمتع به أي دولة في المنطقة سوى العراق،.. والإخلال بوحدة الدولة سيقود الى اختلال بنية دول المنطقة بأسرها، فإعادة القص واللصق للجغرافيا السياسية ستشتغل على أساس من الإنتماءات العرقية الطائفية في ع?وم دول منطقة الشرق الأوسط، فإعادة تركيب العراق يعني إعادة تركيب معظم دول المنطقة.
 
مغذيات التقسيم
 
المغذي الأساس لتفشي نزعات التقسيم يتمثل بفشل مشروع الدولة الوطنية،.. نعم لا يمكن استبعاد فرضيات المؤامرة، فمنطقة الشرق الأوسط منجم طاقة وخط ترانزيت دولي يتحكم بالعالم، واهتمام القوى الكبرى لم ولن ينقطع عن محاولات رسم الجغرافيا السياسية بما يخدم مصالحها، ومن البساطة التصور أنَّ عهد (سايكس بيكو) و(يالطا) قد انتهى. هذا صحيح، ولكن الصحيح أيضاً أنَّ فشل مشروع الدولة الوطنية شرق أوسطياً هو الذي يوفر البيئة المناسبة لإعادة إنتاج الدول، هو الحاضن الأساس والمغذي لتفكيك بنية هذه الدولة أو تلك وإعادة إنتاجها،.. وما ن?هده اليوم من تسونامي الثورات دليل على ذلك، إنه عصر جديد هذا الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط، عصر يحمل من المتغيرات الجوهرية ما سيطال كافة بنى المجتمعات الشرقية في جوانبها السياسية والمجتمعية والإقتصادية والثقافية،.. وسيغير من بنية الدولة التقليدية التي قامت منذ بواكير القرن التاسع عشر الميلادي،.. وأتصور أن للعراق الدور الحاسم في إعادة تركيب معظمم دول منطقة الشرق الأوسط سواء بقي موحداً أم انساق نحو التقسيم، نتيجة لموقع العراق الجيوسياسي ولتنوعه المجتمعي العرقطائفي الذي ألبس لبوساً سيادياً هذه المرة بسبب طبيعة?النظام العرقطائفي التوافقي الذي تم اعتماده على انقاض نظام الإستبداد الصدامي.
أعود فأقول: إنَّ فشل مشروع الدولة الوطنية عراقياً وشرق أوسطياً هو المغذي الرئيس لإنتشار حمى التقسيم، لقد تسيد نمط الدولة القومية المذهبية فنهارت أمة الدولة الوطنية. إنَّ أمة الدولة هي مظهر الإرادة والهوية العامة الناجمة عن الوحدة السياسية التي تخلقها الدولة، ودولنا في الأعم الأغلب دول استبداد واستعباد واستبعاد، دول سرقتها السلطة وركبها المغامرون وتسيدت فيها أنظمة التمييز ونزعة الإحتكار لصالح قومية أو طائفية أو إثنية محددة.. فانهارت وحدتها السياسية بفعل الفشل في احتواء التنوع المجتمعي لمواطني الدولة، والفشل?في خلق سلطات ديمقراطية عادلة. إنَّ إحياء الهويات والمصالح والولاءات الفرعية العرقية الطائفية الإثنية على حساب الهوية والمصالح الوطنية العليا تتحمل نتائجه المدارس القومية الطائفية التي خطفت مشروع الدولة الوطنية فأفشلت وحدتها السياسية وتهدد تماسكها الجغرافي.
 
النموذج العراقي
 
تسيدت الدولة العرقطائفية عراقياً فأوجدت بنية مجتمعية سياسية هشة ومتصدعة، وما إن انهارت في 2003م حتى تكشفت التناقضات الهائلة في بنية مجتمع الدولة، تناقضات مردها تضخم الهويات والمصالح الفرعية العرقية الطائفية الإثنية التي غذتها عقود الظلم والتمييز والإقصاء.
بعد 2003م وبدل أن تتم إعادة إنتاج وحدة الدولة على وفق مقومات المواطنة والمواطنية والديمقراطية التعددية والتعايش الضامن لإحترام الخصوصيات والهويات الفرعية.. بدل ذلك تم اعتماد النظام التوافقي العرقطائفي المنتج للدولة ذي البنية الطائفية السياسية، وهي أمثل بنية تقود الى التشرذم وتقسيم الدولة، كونها تحول دون خلق أمة سياسية (أمة الدولة) عندما تعطي الإعتراف وتؤسس المصلحة على وفق فكرة المكونات العرقطائفية. لقد أبقت الطائفية السياسية الشيعي شيعياً والسني سنياً والكردي كردياً والتركماني تركمانياً..الخ.. وحالت دون توحدهم السياسي كأمة وطنية مع احتفاظهم بخصوصياتهم وهوياتهم ومصالحهم،.. وهذه هي فكرة الدولة، فالدولة ليست لاغية للخصوصيات ومصادرة لهويات مجتمعياتها ومواطنيها، بل هي مشروعهم المشترك ومظهر إرادتهم العامة. إنها خطيئة النظام التوافقي الذي يهدد الآن الدولة بالتقسيم والأمة الوطنية بالتشرذم،.. ونبوءة كميل شمعون تلوح الآن في الأفق لتحققها بنية الدولة العراقية الهشة القائمة على مسميات الشراكة والتوازن والمحاصصة العرقطائفية،.. فبنية كهذه لن تنجح، وفشلها يعني التقسيم، وهو ما سيدخل العراق والمنطقة في تداعيات جيوسياسية خطيرة.
 
مآل العراق
 
مصير العراق والمنطقة على المحك، وعلى قوى ونخب الدولة العراقية قراءة الواقع بدقة لصناعة التاريخ بحكمة، تاريخ العراق والمنطقة،.. فأما الإستسلام للتقسيم وأما الإنبعاث لإعادة إنتاج الدولة الوطنية  المدنية الديمقراطية الموحدة،.. شيوع تسونامي الدويلات العرقية الإثنية والإسلاموية الطائفية سيجر منطقتنا الى حرب هويات وصراع مذاهب وتنازع مصالح لا يعرف حدا.  
 
 
***********
 
بدائل قنوات التواصل الثقافي: التحولات في مفهوم نتاج المثقف
 
اليوم، وضمن الرهانات الإجتماعية التي يعقدها المثقف (المثقف المسؤول عن دوره الإجتماعي أو، إن شئنا القول، المثقف العضويّ – تعميماً للمعنى الغرامشي ومغادرةً لما يتضمنه من معنىً آيديولوجي وحيد – ولا أدري أصلاً، إلى أيّ مدى يمكننا الحديث عن «مثقف» لا مسؤول!) على الفكر نفسه، تطرح مسألة الكيفيّة النقطة الأرأس، وربما الوحيدة منذ عقد من الزمان، في سياق محاولات إتصاله بالمجتمع ووسائل التوعية الإجتماعية، في العراق على وجه خاص ومجتمعات الظاهرة العربية على نحوٍ عام. بعبارة أخرى: كيف وبأية وسيلة يمكنُ أن يؤثّر مثقف ما ف? مجتمع اليوم؟ كيف يمكن أنْ أحدّث جمهوراً لا يفقه لغتي؟! أو أية إشارةٍ يمكن أن تسعف خرسي الفكريّ و تمكنه من النطق أمام الصمم التاريخي لمجتمعي؟!!
يمكنني القول بثقة، إنّ مقالات الصحف اليوميّة، السياسية منها والإجتماعية والفكرية، التي تحمل نقداً إيجابياً، لا تشكّل حضوراً مؤثراً عند القاعدة الواسعة التي يعقد عليها الكاتب-المثقف رهانه في التغيير. أمّا المجلات الثقافيّة فأسوأ حظّاً من ذلك، رغم إنّها أحسن حالاً من الكتاب المسكين!. وإجمالاً، لا يظهر المجموع الكتابيّ (مشتقةً من كتابة)  في الشأن الثقافي أكثر من كونه بضاعة أنتجتها النخبة، وإشترتها النخبة – إنّها مجرّد تدوير للعرض والطلب داخلها.
من سيقرأ الأعمدة الجريئة، مثلاً، لمجموعة أقلام صحيفة المدى (كعلي حسين أو عدنان حسين) أو تلك التي تظهر على صفحات العالم الجديد (لصفاء خلف أو قاسم السنجريّ)؟ إنها، لربما تضيف شيئاً عن اللاخوف لعقل واعٍ من أساسه أو إنّها لربما مثلت لبعضنا نشوة التحدي أمام سطوة السياسيّ، ولكن، ولشديد الأسف، ما من شيء سيصل، تقريباً، إلى تلك الشريحة الواسعة التي من أجلها نحرق أرواحنا في الكتابة. وبعيداً عن الإحصائيات الرقمية، فإنّه ليس من الصعب ملاحظة إنّ صحفاً كثيرة «تجارية» المقصد هي أكثر مبيعاً من «طريق الشعب» أو «المدى» أو «?لعالم».
ذلك لا يعود إلى خلل في المثقف أو في أسلوب كتابته بقدر ما يعود ذلك إلى إنعدام القاريء وتراجع الوعي الشعبيّ، حتمياً بسبب ظروف الماضي القريب والحاضر اليائس. وليس أقلّ صدمة من هذا، عِلْمُنا بأنّ نسبةً كبيرة من الصحف المشتراة لا تُمثّل عند مُطالِعها أكثر من صفحة فنية أو رياضية أو خبر دعائي – غير صحيح أو دقيق في الغالب – وبعنوان بارز: «تحسين رواتب المتقاعدين»!! الصحافة، التي نقول إنّها مؤثرة وإيجابية، واقعة، في الحقيقة، بين سياسيّ وقح ولا مبالٍ؛ يدير ظهره لكل ما نكتب، وبين لا إكتراث وتسخيف السواد الأعظم من اللاق?اء.
يجب أن لا يجد أحدٌ في ذلك، مطلقاً، دعوة للتخلي عن الكتابة. إنّها ليست أكثر من إنارة حقيقة واقع الكتابة الصادم في معطيات عراق اليوم – لا يجب أن نتوقع الكثير مما نكتب، للأسف! أعتقد، على المثقف أنْ يبحث عن قنوات إتصال وتواصل موازية للكتابة الصحفية.
مع القنوات الفضائية الدينية و تلك الغنائية الرخيصة (وما بينهما من قدورٌ ومطابخ!)، لا تبقى من فرصة لفعل التوعية، هذا عداك عن الكم الهائل من الــ»سموم» السياسية والطائفية التي باتت تجتذب الفرد العراقي أكثر من أي حديث عقلاني ومتوازن. الإعلام أصبح وبالاً على الفكر والذائقة، لذا، فإننا لسنا لا نعوّل على الإعلام وحسب، بل وبدأنا نحاول أن نمثل الكفّة، الأخرى، المتوازنة لإعلام هدّام.
لا يقلّ التبعثر والتشتت في موقع التواصل الإجتماعي (Facebook) عن هذا. الموقع ناجح في تحشيد الأفراد لتظاهرة أو إحتفالية أو حدَث أدبي، لا أكثر. حين نصل إلى سؤال حساس ومحك من مثل: «كيف نسعى إلى تغيير وعي الأفراد؟» (وهو تغيير غير منفصل عن تغييرات سياسية وإقتصادية أيضاً) فعلينا أن لا ندع مواقع الـ»عوالم الإفتراضية» أن تجعل تفكيرنا إفتراضياً. الكثير مما هو جاد ومهم في هذا الموقع أو ذاك يمرّ دون قراءة! أو يمرّ دونَ تمحيص: عالم السرعة، الذي وُلِد منه «عالم الإفتراض»، يسود الأخير ويفرض عليه تسارعه.
بالنسبة لي، أجد في الإتصال المباشر واليوميّ مع الأشخاص، عاملاً مؤثّراً أكبر، ولا خيار آخر أكثر فعّالية يمكن عدّه بديلاً  ومعوّضاً عنه، ضمن شروط المرحلة الراهنة. التوعية التي تأتي من المدرسة، من الشارع، من الدائرة الحكومية (وعلى ما تحمل من مجازفة أحياناً!)، هي الرهان الأخير للثقافة الساعية إلى التعجيل بآفاق التغيير. التنطّع إلى هذه المهمّة الشاقة، سيضع نتاجنا الثقافي في قالب هو أقرب إلى مفهوم شفويّ وسفسطائي؛ أقرب إلى أنْ يكون محاورة هائمة بين متحاوريّ «فيلابوس» أو «فيدروس» أفلاطون!
ضجّة السلطات الدينية، تعتم على أيّ منتج كتابيّ: لا أحد من أولئك القائمين على شؤون التقديس، سيكترث –عداوةً – بصدور كتاب على غرار «اللاهوت والسياسة» لسبينوزا، كي نطمح أن نحرّك راكداً، ولو قدر خيط دخان شفيف في سماء صافية. كائنات السياسة التي لا تقرأ ولا تسمع، تجعل من الصحافة مجرد ورق ملون يضيع في سواد الشارع. هذا ما يجعل وضعنا في التاريخ والحاضر مختلفاً؛ هذا ما يحتّم علينا أن نُخيّب حلم بورخيس و نزعزع «عقيدة الكتب» لديه! ولاسيّما إنّ مرحلة حرجة مثل الإنتخابات النيابية على الأبواب، قادمة وجالبةً معها مصيراً غا?ضاً للبلاد.
كلّ ما فعلتْ هذه المقالة (المكتوبة!)، التي أعرف أنها لن تمرّ بعيون من نوظّف أعمارنا لأجلهم – الناس، أنّها حاولت لفت الإنتباه لحقيقة الحلقة المفقودة بين المثقف المسؤول والجمهور. هذه المقالة التي تحلمُ أن يُقرأ يومٌ ما كلّ ما سوف يُكتب في البعيد، بالطريقة التي يحظى بها إهتمام الحلقات المئة لمسلسل تركيّ، فيما تعرفُ، هي، أنّها ستكونُ تحت صحون مأدبة عراقية في الأيام القليلة المقبلة!
سيف سهيل
 
 
************
 
اتفاق أوسلو جديد يُحضّر لفلسطين؟
مشروع كيري بداية تظهير "دولة اليهود في العالم"
د. ماري ناصيف الدبس*
تتزاحم الأحداث الخطيرة في فلسطين المحتلّة دون أن يتنبَّه الكثيرون لما تحمله التصريحات والمواقف، وخاصة القرارات الصادرة عن الكيان الإسرائيلي من إمكانيات تصفية القضية الفلسطينية ووضع حدٍّ نهائي للصراع العربي- الإسرائيلي.
ويسعى المسؤولون الصهاينة، بدعم جديد وفعّال من الإدارة الأميركية، للاستفادة القصوى من التطورات السياسية والعسكرية في المنطقة المحيطة بفلسطين، بدءاً بالحرب الدائرة في سوريا وامتداداتها إلى لبنان ووصولاً إلى التحركات "الاخوانيّة" على الساحة المصرية واهتمام الشعب المصري بالدستور والانتخابات الرئاسية المقبلة، من أجل إمرار مشروع "دولة اليهود في العالم" الذي أعاده الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى الواجهة في ولايته الثانية، بعدما تعهّد أمام اللوبي الصهيوني العالمي، ومنذ الأيام الأولى لوصوله إلى البيت الأبيض، بالعم? على جعله حقيقة واقعة.
 
مشروع "الاتفاق – الإطار"
 
ويمكن القول إن مشروع ما يسمّى "الاتفاق – الإطار"، الذي أطلقه وزير الخارجية الأميركية جون كيري في أوائل كانون الثاني الحالي، خلال زيارته العاشرة قبل الأخيرة إلى المنطقة، يأتي ضمن هذا الاتجاه.
فهذا المشروع – الذي لقي الدعم والتأييد من قبل المملكة العربية السعودية والأردن حتى قبل أن يبلوره صاحبه في نص متكامل مكتوب – خطير جداً كونه يتضمن فرض تنازلات جديدة على الشعب الفلسطيني تتعلق بالسيادة والأرض وحق العودة، في وقت يستمر فيه الكيان الإسرائيلي في سياسة تهويد القدس وطرد السكان الأصليين من مناطق عدة وقتلهم واعتقالهم والاستيلاء على أرضهم لاستكمال بناء المستوطنات الصهيونية فيها، والتي كان آخرها القرار الصادر عن نتنياهو ببناء 1400 وحدة استيطانية جديدة، يتوزّع نصفها ضمن حدود القدس الشرقية والنصف الآخر في?بعض المناطق الحسّاسة من الضفة الغربية.
ما هي الخطوط الأساسية لمشروع كيري؟
 
يحدِّد المشروع، أولاً، نشوء دولتين "مستقلتين". إلا أنه لا يلبث أن يتراجع عن هذه "الاستقلالية" ليعطي الكيان الإسرائيلي الحق في حماية أمنه عبر إعطائه الحق في نشر قوة عسكرية للإشراف على الحدود الفاصلة بين "الدولتين" لمدة تتراوح بين عشر سنوات وخمس عشرة سنة. كما أن المشروع لا يكتفي بهذا الإشراف العسكري، بل يضيف له تسليم إسرائيل الأمن بين الضفة الغربية والأردن، وبالتحديد على طول وادي نهر الأردن، عبر أنظمة مراقبة متطوّرة ثابتة ودائمة.
هذا على الصعيد العام. أما في ما يتعلّق بالقضايا الأخرى ذات الصلة بقرارات الأمم المتحدة، بدءاً بالقرار 194 وما يتضمنه بالنسبة لحق العودة ومصير مدينة القدس، فالإبهام سيد الموقف. إذ أن المشروع يتحدث عموماً عن "القدس عاصمة للدولتين". وهو يطرح مسألة حق العودة للاجئين الفلسطينيين دون أن يحدد صراحة المبادئ التي ستستند إليها، ناهيك عن المهل الزمنية للتنفيذ؛ ففي هذا المجال إحراج للحكومة الإسرائيلية التي أعلن وزير خارجيتها أفيغدور ليبرمان مجدداً، في معرض تقييمه لمشروع كيري، أن إسرائيل "لا يمكن أن تؤيّد أي اتفاق سلام?لا يتضمن تبادل سكّان إلى جانب تبادل أراضي"... هذا التبادل الذي يبدأ – حسب تحديد ليبرمان – بنقل "السكان (الفلسطينيين) من المثلّث ووادي عارة لتعزيز يهودية إسرائيل"، والذي لا يمكن أن ينتهي، حسب رأينا، إلا مع طرد كل الفلسطينيين من أراضي 1948 التي ستشكّل المنطلق لما يسمى "دولة إسرائيل الكبرى".
"وادي نهر الأردن إسرائيلي، وسيبقى كذلك"
 
وحتى تتمكّن حكومة نتنياهو من الحصول على تنازلات جديدة، أساسية، إن من الفلسطينيين أم من العرب، دون أن تحرج إدارة أوباما، التي سبق لها أن أعطت وعوداً كثيرة حول قيام  الدولة الفلسطينية، عمدت كعادتها إلى اتخاذ قرارات مفصلية، ليس فقط في مجال الاستيطان، بل كذلك باتجاهين خطيرين: الأول، ويتعلّق بالاقتراح الصادر مؤخراً عن إحدى اللجان الوزارية والقائل بالسيطرة على وادي نهر الأردن، "حتى في حال الاتفاق مع الفلسطينيين". أما الثاني – الذي يعتبر بداية التنفيذ العملي للاقتراح سابق الذكر – فيتعلّق بإقدام مجموعة من نواب الي?ين الإسرائيلي المتطرف، بقيادة وزير الداخلية جدعون سعار، على افتتاح مستعمرة، هي الأولى من نوعها، في وادي نهر الأردن كونه "إسرائيلياً، وسيبقى". كل ذلك بالترافق مع حملة واسعة ومفتعلة على جون كيري، أهم بنودها يكمن في الإعلان عن نتائج استفتاء يرى فيه ثمانون بالمائة أن وزير الخارجية الأميركية لا يمكن الركون إليه وأن المشروع الذي سيحمله لن ينجح في تحقيق السلام...
ويمكن تفسير هذه الحملة الجديدة على السياسة الخارجية الأميركية ضمن محاولات الابتزاز الإسرائيلية المعهودة، خاصة بعد الاتفاق الأميركي – الإيراني الذي وضع إيران على باب نادي الدول النووية، من جهة، وأجّل الخطة التي كانت تل أبيب قد وضعتها لضرب المفاعلات النووية الإيرانية بهدف البقاء لوحدها ممثلة لدول الشرق الأوسط في هذا النادي... علماً أن كيري أكد في كل التصريحات التي أطلقها خلال زياراته العشر الماضية أن موقع إسرائيل ودورها في المنطقة يبقى أولوية بالنسبة للولايات المتحدة التي تعتبر أمن الكيان الإسرائيلي ثابتاً م? ثوابت سياستها الخارجية، وأن لا تراجع عن استمرار الدعم الأميركي المطلق للدولة الصهيونية.
 
السلطة الفلسطينية والمواقف المتراجعة
 
بكل الأحوال، لا شيء غير مألوف في سعي الكيان الإسرائيلي للاستفادة من علاقاته الأميركية ومن دور اللوبي الصهيوني المسيطر، وبالتحديد المنظمة اليهودية العالمية "آيباك"، لفرض المزيد من التنازلات، ليس فقط بشأن ضم أغلبية الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى مشروع "دولة اليهود في العالم" (وهذا ما عمدت واشنطن إلى تثبيته عبر إلزام السلطة الفلسطينية بالعودة إلى طاولة المفاوضات دون شروط مسبقة)، بل كذلك بشأن الانتهاء من ملف الدولة الفلسطينية وحق العودة للاجئين الفلسطينيين. إنما ما يخرج عن المألوف، بنظرنا، هو ذلك الخط التنازلي?المستمر من قبل السلطة الفلسطينية التي لم تكتف بالانصياع للقرار الأميركي باستئناف المفاوضات الثنائية خارج إشراف الأمم المتحدة مع السكوت عن كل المشاريع الاستيطانية التي أقرّت خلال الأشهر الستة الماضية، بل تجاوزت ذلك إلى تقديم تنازلات جديدة أطلق عليها كيري صفة "التضحية" واعتبرها ملاقاة في منتصف الطريق لمشروع "الاتفاق – الإطار".
وتقول بعض المعلومات المتوافرة أن موافقة السلطة الفلسطينية، منذ ستة أشهر، على العودة دون قيد أو شرط إلى المفاوضات وخاصة على إبقاء جزء من المباحثات سرّية – كما في أيام التحضير لاتفاق أوسلو – إنما تهدف إلى تسهيل إمرار بند إلغاء حق العودة، الذي شكّل على الدوام هاجساً للصهاينة وكان من أول النقاط التي أعلنت حكومة أولمرت السابقة، على لسان وزيرة خارجيتها تسيبي ليفني، أن المفاوضين باسم الشعب الفلسطيني قد وافقوا على عدم الإصرار عليه. وإذا ما أضفنا إلى هذا الاحتمال إصرار السلطة على متابعة المفاوضات، على الرغم من القر?رات التي اتخذتها حكومة نتنياهو بتوسيع الاستيطان ليخترق كل أوصال الضفة الغربية وليحوّل القدس إلى شبه مستعمرة صهيونية، لأدركنا حجم المأساة التي يمكن أن تنتظر الشعب الفلسطيني، ليس فقط في مخيمات الشتات في لبنان وسوريا، بل خاصة داخل كل أرض فلسطين.
والسؤال الذي يطرح نفسه اليوم يتجه باتجاه الموقف الذي ستتخذه قوى اليسار الفلسطيني في مثل هذه الحال... خاصة وأن الدبلوماسية الأميركية تحاول، عبر مشروعها الجديد الذي لقي مباركة ملكي السعودية والأردن، تحقيق انتصار جديد لها ولحليفتها إسرائيل. لقد صوّر جون كيري "الاتفاق – الإطار" الذي صاغ مراحله الأولى (ويسعى لتحويله إلى واقع خلال شهر نيسان المقبل) على أنه شبيه بـ"لعبة البازل" (Puzzle) التي يتم تركيب قطعها تدريجياً وبعد تفكير دقيق. وقد نجحت هذه اللعبة، حتى الآن، في تأمين مصلحة الكيان الإسرائيلي وفي رسم صورة "الو?ن اليهودي" الذي يريد..
فهل سنشهد انقلاباً في لعبة "البازل" التي تركّبها الإدارة الأميركية وفق مصالحها ومصالح حليفها الاستراتيجي، إسرائيل؟
بكلمة أوضح: هل سينتفض اليسار الفلسطيني ويعمل على رفض المشروع الأميركي التصفوي واستعادة المبادرة وإطلاقها على أسس جديدة؟.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*نائب الامين العام للحزب الشيوعي اللبناني
 
 
**********
ص10

باناسونيك تطرح حاسبا بشاشة قابلة للاستدارة
 
 
بغداد – طريق الشعب
كشفت شركة "باناسونيك" عن الحاسب المحمول الجديد CF-MX3، الذي يمكن استخدامه في وضعي الحاسب المحمول أو اللوحي حيث يملك شاشة قابلة للاستدارة. وأوضحت "باناسونيك"، خلال حدث أقامته في اليابان، أن الحاسب المحمول CF-MX3 مزود بشاشة من نوع LCD بقياس 12.5 بوصة، وقابلة للاستدارة لنحو 360 درجة، حسب ما أوردت "البوابة العربية للأخبار التقنية". وأضافت الشركة أن الحاسب سيطرح بنسخة تضم معالج Core i5-4200U من شركة "إنتل"، يعمل بسرعة 2.6 غيغاهرتز، إضافة إلى ذاكرة وصول عشوائي سعة 4 غيغابايت، وقرص تخزين من نوع SSD بسعة 128 غيغابايت. وأشارت "باناسونيك" إلى أن المستخدم قادر على اختيار نسخة أخرى من الحاسب المحمول تعمل بمعالج Core i7-4500U يتميز بسرعة تصل إلى 3 غيغاهرتز، وهي نسخة ستضم ذاكرة وصول عشوائي بسعة 8 غيغابايت، وقرص تخزين بسعة 256 غيغابايت.
 

................................................
 
 
توقعات بازدياد هجمات «الحرمان من الخدمة» الموجهة عبر الهواتف
 
 
بغداد – طريق الشعب
كشف تقرير لشركة للحلول الأمنية عن ازدياد هجمات «الحرمان من الخدمة»، المعروفة اختصاراً باسم (DDOS Attacks)، الموجهة عبر الأجهزة النقالة خلال عام 2013. وأوضحت شركة Prolexic الأمريكية، الموفرة لحلول التصدي لهجمات «الحرمان من الخدمة»، أنها رصدت خلال الربع الرابع من العام الماضي استخدام الأجهزة النقالة بشكل كبير عبر تطبيقات خاصة لتوجيه هجمات الحرمان من الخدمة. وأضافت الشركة، في تقريرها، أن «تطبيقات هجمات الحرمان من الخدمة أصبحت تشكل خطرا أمنيا متزايدا لأنها تجعل الأجهزة النقالة جزءا من الهجمات الإلكترونية، خاصة مع النظر إلى أعداد الهواتف في العالم». وتوقعت شركة Prolexic أن تتزايد هجمات «الحرمان من الخدمة» الموجهة عبر الأجهزة النقالة خلال العام الجاري، وأن يساعد استخدام الأجهزة النقالة في تلك الهجمات، القراصنة، في جعل هجماتهم أكثر تعقيداً.
 
 
 
............................................
تويتر يحذف حساب "حماس".. وروسي يصمم فيروسا هاجم متاجر أميركية
الجيش السوري الإلكتروني يخترق مدونة "أوفيس" في ضربة جديدة لمايكروسوفت

بغداد – طريق الشعب
أعلنت مجموعة القراصنة، التي تطلق على نفسها اسم "الجيش السوري الإلكتروني"، عن نجاحها في اختراق المدونة الرسمية لخدمة "أوفيس" المكتبية المملوكة لشركة "مايكروسوفت".
وأوضحت مجموعة القراصنة، عبر حسابهم الرسمي على موقع "تويتر"، أنهم قاموا بالسيطرة على لوحة التحكم الخاصة بالمدونة، كما قاموا بنشر تدوينات عليها تؤكد اختراقهم لها.
ونشر القراصنة صورة للوحة التحكم القديمة الخاصة بمدونة "أوفيس" وصورة للوحة التحكم الجديدة، حيث يأتي الاختراق بعد فترة قليلة من إطلاق "مايكروسوفت" للتصميم الجديد للمدونة والمعتمد على نظام إدارة المحتوى "ووردبرس".
وأضاف القراصنة، في تغريدة على حسابهم الرسمي، قائلين "العزيزة مايكروسوفت تغيير نظام إدارة المحتوى لن يساعدكم طالما هناك بعض الموظفين لديكم مخترقين وهم لا يعلمون"، وذلك في إشارة إلى نجاح المجموعة في اختراق حسابات بعض موظفي الشركة الأمريكية.
ومن جانبها قامت "مايكروسوفت" بإغلاق مدونة "أوفيس" الرسمية مؤقتاً وتحويل رابطها إلى الموقع الرسمي للشركة، وذلك لحين استعادة السيطرة كاملاً عليها.
ولا يعد اختراق قراصنة "الجيش السوري الإلكتروني" لمدونة "أوفيس" الرسمية، الضربة الأولى التي توجهها المجموعة لشركة "مايكروسوفت" منذ بداية العام الجديد، حيث سبق ونجحت في اختراق حسابات تابعة للشركة على "تويتر"، إضافة إلى اختراق مدونة خدمة "سكايب" وحساباتها الرسمية على "فيسبوك" و"تويتر".
الجدير بالذكر أن مجموعة القراصنة كانت قد أكدت سابقاً عبر حسابها على موقع "تويتر" أن هجماتها ضد "مايكروسوفت" سببها رغبتها في تنبيه مستخدمي خدمات الشركة الأمريكية بمحاولاتها للتجسس عليهم.
وفي سياق آخر، أغلق موقع تويتر للتواصل الاجتماعي حساب "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" وفقا لما أعلنته الكتائب على موقعها على الإنترنت.
حساب كتائب القسام @qassambrigade وهو ثاني حساب يتم إنشاؤه للحركة وتم إيقافه يوم الخميس الماضي، بينما قام موقع التواصل الاجتماعي بحذف الحساب الأول @alqassambrigade في التاسع من كانون الأول/يناير الحالي. وقد اتهمت حركة حماس موقع التواصل الاجتماعي بعدم الحيادية، وقالت في رسالة على موقعها الإلكتروني إن "تعليق حساب كتائب القسام من قبل تويتر يعكس عدم الاحترافية والتحيز التام للاحتلال الإسرائيلي والإرهاب الحقيقي في العالم".
وتنص اتفاقية وشروط استخدام تويتر على حق الموقع بحظر الخدمة عن الحركات المصنفة "إرهابية"، وقد يكون هذا السبب في الحظر، لأن الولايات المتحدة والدول الغربية صنفت حماس على أنها "جماعة إرهابية".
وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها حظر أنشطة منظمات فلسطينية على مواقع التواصل، فموقع فيسبوك حظر صفحة "الانتفاضة الثالثة" في أكثر من مرة. وفي نفس سياق الحروب الالكترونية، أعلنت شركة "إنتل كراولر" الأمنية عن تمكنها من تحديد هوية فتى روسي، تعتبره المسؤول عن تصميم برنامج خبيث استخدم على الأرجح لمهاجمة متاجر "تارغت" و "نيمان ماركوس" الأميركية.
وأكدت الشركة في تقريرها أن الفتى الروسي قام ببيع أكثر من 60 نسخة من التطبيق الخبيث إلى مجرمي الإنترنت في دول أوروبا الشرقية والعديد من الدول الأخرى، بحسب صحيفة "بوسطن غلوب".
وكشف التقرير الذي نشرته الشركة على الإنترنت، أن الفتى البالغ من العمر 17 عاما، ينتمي
 
 
 
لمدينة سانت بطرسبرغ، وأنه ذائع الصيت في السوق السوداء كمصمم محترف للتطبيقات الخبيثة. كما أشارت في تقريرها إلى أن الفتى لم يشارك في أي من الهجمات، واقتصر دوره على تصميم الفيروس وكتابة الكود الخاص به.
 

دراسة: التجارة عبر الإنترنت ستنمو خمسة أضعاف بحلول 2020
 
 
بغداد � طريق الشعب
أظهر بحث أمس أن قيمة الصادرات عبر الإنترنت والتي تأتي في المرتبة السادسة بين أسواق التجارة الإلكترونية، ستنمو بحلول العام 2020 خمسة أضعاف لتبلغ 130 مليار دولار أمريكي، مع سيطرة بريطانية على هذه السوق.
وتوقعت الدراسة التي أعدتها شركة الاستشارات الإدارية التي تتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقرا لها، "أو سي آند سي" (OC&C)، بالتعاون مع محرك البحث "جوجل"، أن تبلغ قيمة التجارة عابرة الحدود في الولايات المتحدة، وبريطانيا، وألمانيا، والدول الاسكندنافية، وهولندا وفرنسا، ما مقدراه 25 مليار دولار خلال العام المنصرم 2013.
هذا ومن المتوقع أن يتوسع مجال التجارة الإلكترونية بسرعة فائقة، مع تضاعف مبيعات متاجر البيع بالتجزئة عبر الإنترنت في أوروبا لتبلغ بحلول عام 2018 حوالي 437.91 مليار دولار، حسبما أفادت شركة أبحاث السوق، "مينتيل" (Mintel).
ومن جهتها قالت أنيتا بالتشانداني، الشريكة لدى "أو سي آند سي"، إن البيع بالتجزئة على الإنترنت سيصبح، على مدى السنوات العشر القادمة، أكثر عالمية، وهو ما يمثل فرصة عظيمة لتجار البيع بالتجزئة، من خلال توفير نهج جديد وذي رأس مال خفيف، يمكن له أن ينمو بسرعة.
وتوقعت شركة "أو سي أند سي" أن تكون بريطانيا التي تعتبر أكثر أسواق التجارة الإلكترونية تقدما في العالم، قد نجحت خلال العام المنصرم 2013 بإنشاء أكبر فائض تجاري على الإنترنت بلغ أكثر من مليار دولار أمريكي، تليها الولايات المتحدة بمقدار 180 مليون دولار ثم ألمانيا بحوالي 35 مليون دولار.
وبحسب الشركة، احتل رائدا التجارة الإلكترونية الأمريكيان "إي باي" (eBay) و "أمازون" (Amazon) مرتبة الصدارة على الصعيد العالمي، ثم جاء متجر البيع بالتجزئة الألماني الخاص بالأزياء، "زالاندو" (Zalando) ومنافسه البريطاني "أسوس" (ASOS) من حيث التصنيف.
 
 
 
........................................
 
 
الصين تطلق نظام تشغيل خاص للحواسب والأجهزة الذكية
 

بغداد – طريق الشعب
أعلنت الحكومة الصينية عن إطلاق نظام خاص لتشغيل الحواسب والأجهزة الذكية، بهدف كسر سيطرة أنظمة التشغيل الأجنبية على الأجهزة العاملة في البلاد.
وأطلقت الحكومة الصينية اسم «COS» على نظام التشغيل الجديد، الذي يعتمد على نواة «لينكس»، وهو الاسم الذي يأتي اختصارا لجملة «نظام تشغيل الصين» (China Operating System).
وتم تطوير النظام بتعاون بين شركة «شنغهاي ليانتونغ» (Shanghai Liantong) ومعهد البرمجيات بالأكاديمية الصينية للعلوم (ISCAS)، وبدعم من الحكومة الصينية.
وأشارت تقارير إخبارية إلى أن شركة «إتش تي سي» كانت شريكا أساسيا في تطوير النظام، إلا أن الشركة التايوانية لم تؤكد أو تنفي تلك التقارير، رغم ظهور أجهزتها � مثل هاتف «وان» الذكي - في الإعلان الدعائي النهائي للنظام.
ويدعم نظام التشغيل COS العمل على كافة الأجهزة الإلكترونية، سواء الحواسب المكتبية أو المحمولة أو اللوحية إضافة إلى الهواتف وأجهزة التلفاز الذكية.
وأكد مسؤولو معهد البرمجيات بالأكاديمية الصينية للعلوم أن النظام الجديد صنع ليناسب المستخدم الصيني أكثر من أنظمة التشغيل الأجنبية الأخرى، حيث قال «لي مينجتشو» رئيس المعهد إن «النظام يوفر لمستخدمه الأمان الذي يفتقده في أنظمة التشغيل الأخرى».
وشدد رئيس معهد البرمجيات بالأكاديمية الصينية للعلوم، خلال حفل إطلاق نظام التشغيل، على أن «نظام COS يوفر درجة عالية من الأمان لمستخدميه، خلاف كونه نظاما مفتوح المصدر، مما يجعله أفضل من أنظمة iOS مغلق المصدر، وأندرويد وويندوز اللذين يعانيان من المشاكل الأمنية».
ويملك النظام الجديد واجهة استخدام شبيهة بنظام «أندرويد»، إضافة إلى مميزات مثل تعرف دقيق على الأوامر الصوتية باللغة الصينية، والاتصال بخدمة تخزين سحابية مؤمنة، وخاصية تعدد المهام، بجانب متجر خاص للتطبيقات.
 
 
 
"غوغل" تعتزم تحديث تطبيق "كروم" بميزة
ضغط بيانات التصفح
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت شركة "غوغل" عن ميزة قادمة لتطبيق تصفح الإنترنت "كروم" التابع لها، تسمح بضغط بيانات التصفح بمعدل 50بالمئة، وذلك لأجهزة "أندرويد" و"iOS".
وتسمح هذه الميزة الاختيارية بتحميل المواقع بشكل أسرع، وتخفيض حجم البيانات المُستهلكة، حيث يتم فيها ضغط البيانات باستخدام مُخدم تابع لـ"غوغل" قبل إرسالها إلى المُستخدم.
وتأتي ميزة ضغط البيانات بالتزامن مع ميزات أُخرى، أعلنت عنها الشركة، مثل تضمين "ترجمة غوغل" Google Translate داخل المُتصفح بالنسبة لنسخة "iOS"، ودعم اختصارات لتطبيقات ومواقع إنترنت على الصفحة الرئيسية لنُسخة التطبيق على "أندرويد"، بالإضافة إلى بعض الإصلاحات.
وتتضمن ميزة ضغط البيانات الجديدة تقنية للتصفح الآمن، تستخدم فيها "غوغل" مُخدمات خاصة لحماية الجهاز من صفحات الإنترنت ذات المُحتوى الخبيث.
ويتم تفعيل ميزة ضغط البيانات باختيار "الإعدادات" settings ضمن المُتصفح، ثم اختيار "إدارة عرض النطاق" Bandwidth management، ثم اختيار "تخفيض استهلاك البيانات" Reduce data usage.
ويُذكر أن "غوغل" اختبرت سابقاً ميزة ضغط البيانات في نُسخ تجريبية من مُتصفح "كروم" على "أندرويد" و"iOS"، وتعتزم طرحها قريباً في نُسخة مُستقرة من المُتصفح.
ويُذكر أن "غوغل" أطلقت قبل مدة النُسخة المُستقرة من مُتصفح "كروم 32"، وذلك لأجهزة "ويندوز" و"ماك" و"لينوكس".
 
 
............................................
 
 
سلة الاخبار ...
 
 
 
"أدوبي" تدعم الطباعة ثُلاثية الأبعاد
في حزمتها السحابية
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت شركة "أدوبي" Adobe عن تحديثٍ للحزمة السحابية الإبداعية التابعة لها وذلك بدعم الطباعة ثلاثية الأبعاد في "فوتوشوب سي سي" Photoshop CC.
ويسمح التحديث الجديد لمُستخدمي "فوتوشوب" ببناء التصاميم ثُلاثية الأبعاد من الصفر، وتعديلها، واستعراضها، وطباعتها بسهولة.
وحافظ التحديث على كافة الأدوات التقليدية التي يعرفها مُستخدمو "فوتوشوب"، ويوفر إمكانية إبداع تصاميم ثُلاثية الأبعاد للجميع، حسب ما أشار "وينستون هيندريكسون"، نائب رئيس مُنتجات الحلول الإبداعية في "أدوبي".
ووفرت "أدوبي" أدوات تسمح بإضافة الدعامات بشكل تلقائي إلى التصميم لمنع انهياره، مع الإشارة إلى نُقاط الضعف في التصميم ليتم التعامل معها.
ويدعم التحديث إمكانية الطباعة ثُلاثية الأبعاد على العديد من الطابعات المعروفة، مثل طابعات شركة "MakerBot"، ومُختلف أنواع المواد المُستخدمة في الطباعة، مثل السيراميك والمعادن والحجار الرملية.
وأشارت "أدوبي" إلى أنها بتحديثها هذا تكون قد جلبت إمكانيات الطباعة ثُلاثية الأبعاد إلى الملايين من مُشتركي خدمتها السحابية الإبداعية. ولمن لا يمتلك طابعة ثُلاثية الأبعاد، دعمت "أدوبي" خدمة "shapeways" والتي يُمكن للمُستخدم أن يُرسل تصميمه لها، لتقوم بطباعة التصميم ومن ثم إرساله للمُستخدم.
 
"مايكروسوفت" تُعلن عن برنامج
لمساعدة المكفوفين على استخدام "أوفيس"
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت شركة "مايكروسوفت" عن برنامج يسمح للمكفوفين أو الذين يعانون من ضعفٍ بالبصر باستخدام حزمة البرامج المكتبية "مايكروسوفت أوفيس". وأشارت "مايكروسوفت" إلى أن شراكتها مع شركة "GW Micro" وفرت لمن يملكون نُسخة مُرخصة من "أوفيس 2010" أو "أوفيس 2013" إمكانية الحصول على نسخة مجانية من برنامج "Window-Eyes" المُخصص لمُساعدة المكفوفين على استخدام الحاسب.ويقوم برنامج "Window-Eyes" بقراءة مُحتوى الشاشة، أي قراءة النصوص والأيقونات التي يمر فوقها مؤشر التحكم الخاص بالجهاز، مما يسمح للمكفوف بالتعرف على محتوى الشاشة والتفاعل معه. وتأتي هذه الخطوة من "مايكروسوفت" بغية توفير حزمة البرامج المكتبية للجميع، كما أشارت الشركة إلى أن "Window-Eyes" يسمح للمكفوفين باستخدام مُختلف برامجها، مثل "وورد" و"إيكسل" و"باوربوينت" و"ون نوت" و"آوتلوك". ويتوفر البرنامج بلغاتٍ عدة، منها العربية، ويدعم أنظمة تشغيل "ويندوز 8.1" و"ويندوز 8" و"ويندوز 7" و"ويندوز فيستا" و"ويندوز إكس بي".

ص 11
 
العميدي رئيسا لاتحاد السلة
 
طريق الشعب- خاص
أحتفظ غالبية اعضاء ادارة الاتحاد العراقي لكرة السلة بمناصبهم السابقة في انتخابات الاتحاد التي جرت يوم امس في فندق المنصور ميليا وشهد المؤتمر الانتخابي للاتحاد الذي حضره 63 عضوا من مجموع اعضاء الهيئة العامة البالغ عددهم 69 ترشح 11 مرشحا للفوز بثمانية مقاعد مخصصة لإدارة الاتحاد الجديدة بحسب قانون 16 لعام 1986 النافذ، واسفرت النتائج النهائية عن فوز حسين محمد العميدي وحصل على 58 صوتا وكاوة فيصل ب57 صوتا وعلي رسن وحصل على 53 صوتا والدكتور خالد نجم والدكتورة وسن حنون وحصل كل منهما على 50 صوتا وعلي طالب 49 صوتا و?لدكتور مهند عبد الستار وحصل على 47 صوتا وامير حسون وحصل على 43 صوتا فيما لم يتمكن المرشحون الثلاثة الاخرون من الحصول على ثقة الهيئة العامة للاتحاد وهم علي عبد الائمة ب27 صوتا  وعلاء نوري عبد الله 17 صوتا ومحمد راهي عبد ب 13 صوتا . وفي اجتماع توزيع المناصب بين الفائزين احتفظ حسين محمد العميدي بمنصبه رئيسا للاتحاد وكاوة فيصل نائبا اول للرئيس وعلي طالب نائبا ثانيا والدكتور خالد نجم امينا للسر والدكتور مهند عبد الستار امينا ماليا .
 
 
**************
 
غير مسموح لاعضاء الهيئة المؤقتة بالترشيح
هيئة مؤقتة لإدارة كرة القدم.. هي الحل!
 
منعم جابر
يبدو ان مشكلة كرة القدم العراقية وانتخابات اتحادها المركزي ستكون "فروة سبع" وقصة لا تنتهي واظن انها بدأت قبل التغيير الذي حل بالوطن في 9/4/ 2003 واستمر الحال فيما بعد ذلك التاريخ وحتى اليوم واراه مستمراً الى ما شاء الله! حيث بدأ قناصو الفرص والانتهازيون يلتفون حول كرة القدم منذ تسعينيات القرن الماضي لانها "اكلة دسمة"!
وكانت فرصتهم الذهبية بعد سقوط الدكتاتورية والفلتان العام في البلد. فقد بدأ البعض يحذر من اي تدخل ويحاول ان يخاطب ويراسل ويحرص على الوطن مما اخاف الجميع وجعلهم يستسلمون لهذا التخويف غير الحقيقي وتحول اتحاد الكرة العراقي الى مؤسسة دولية ليس للوطن ولحكومته اي دخل في عمله او نشاطه لان المستر بلاتر هو الرئيس وان قادته في بغداد هم مندوبو بلاتر فقط!! ولا يحق للسلطة التنفيذية الا ان تدفع الاتاوة الى الاتحاد ولا تسأل عنها! ولا للسلطة التشريعية الا مناكدة التنفيذية اما السلطة القضائية فأنها لا تعرف بالرياضة وقوانينه?، فعليها ان تستسلم لقرارات وتوجيهات الفيفا ومحكمة كأس. واليوم يشتد الوضع سوءاً ويفلت العيار ويتلاعب المتلاعبون بالساحة كما يشتهون ويفسرون القرارات والتوجيهات مثلما يريدون، دون رادع ولا معترض عما هم فاعلين! والكرة العراقية من سيء الى اسوأ خسارات وانتكاسات وتأجيلات وعمل عفوي وان تحقق سيئ من الانجاز فالصدفة وحدها ولا غير!
احبتي مسؤولي الدولة وقادة المؤسسات الرياضية، لقد بلغ السيل الزبى، واشتدت ازمة الرياضة وكرة القدم والكل سكوت والجميع مذهول ومتفاجئ ولا حلول في الافق! هل يظل الحال هكذا؟ الى متى تتفرج المؤسسات القائدة؟ لماذا لا تتدخل الاولمبية وهي الاب الروحي والمظلة الوطنية الشرعية للرياضة العراقية؟ لقد صدر قرار اتحاد كأس، باعتبار ان انتخابات اتحاد الكرة في 18/6/2014 غير شرعية، وان ما صدر بعد ذلك التاريخ غير شرعي، واعتبرت الاتحاد الحالي ممثلا! لكن الاخوة بقوا على حالهم ولم ينفذوا.
وحددوا موعدا للانتخابات وشكلوا لجنة لها واقروا يوم 18/1/2014 موعدا وعادوا بالامس الى تأجيلها الى اشعار اخر! وظلت الامور دون حل والضحية الكرة العراقية وهذا سيسبب انتكاسات وتراجعات واخفاقات جديدة. المطلوب تحرك مسؤول وموقف واضح يبدأ اولا من تشكيل هيئة مؤقتة من الاكاديميين والمختصين لأدارة شؤون كرة القدم والتحضير لاجراء انتخابات جديدة، ونرى عدم السماح لاعضاء الهيئة المؤقتة بالترشيح للجنة الادارية الجديدة بغية ابقاء عملهم شفافا وديمقراطيا وبعيدا عن المصالح الخاصة. ان انهاء الوضع الشاذ وغير الطبيعي هو مهمة وطنية?تتطلب النهوض بها وانقاذ الكرة العراقية.
 
**********
 
العراق يفوز على اليابان
ويتأهل الى المربع الذهبي
 
وكالات
فاز منتخب العراق الاولمبي بكرة القدم، على نظيره الياباني، بهدف واحد مقابل لا شئ، في بطولة اسيا تحت 22 عاما الجارية حالياً بمسقط . وشهدت المباراة سيطرة شبه كاملة للفر يق العراقي، حتى تمكن امجد كلف من تسجيل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 83 من زمن اللقاء بهدف رائع تجاوز به المدافعين والحارس، ليتأهل منتخبنا الاولمبي الى الدور نصف النهائي بقيادة مدير الفريق حكيم شاكر.
 
السليمانية تضيف دورة تحكيمية دولية بكرة القدم
 
وكالات
اكد امين سر دائرة الحكام في الاتحاد العراقي لكرة القدم ان الاتحاد سيقيم دورة تحكيمية دولية في السليمانية.
وقال عادل القصاب « ان محاضرين اسيويين سيشرفون على الدورة الدولية المقررة في السليمانية للمدة من 25 ولغاية 29 من الشهر المقبل . وبين ان الاتحاد الاسيوي سمى المحاضرين القطريين هاني بلان وسلمان الحازمي والاردني اسماعييل الحافي . وبين ان حكامنا الدوليين ومن الدرجة الاولى العاملين سيشاركون في الدورة من اجل تطوير مستوياتهم التحكيمية .
 
أثقال العراق تعول على فرق النساء في بطولة آسيا
 
وكالات
اعلن الاتحاد العراقي لرفع الاثقال عن مشاركته في بطولة اسيا للناشئين والاشبال والشابات المقررة في تايلند شهر اذار المقبل وانها تعول على النساء في التأهل.
 وقال محمد كاظم مزعل رئيس اتحاد رفع الاثقال ان البطولة تعد مؤهلة الى الاولمبياد الشبابية المقبلة التي ستقام في الصين بموعد سيحدده الاتحاد الدولي للعبة لاحقا. واضاف مزعل ان الاتحاد لايعول على فرق الناشئين والشباب بل يعول في تحقيق النتائج على رباعات العراق اللواتي سيشاركن في المنافسات الاسيوية. وبين ان الاتحاد سيوفر كل احتياجات اللاعبين واللاعبات من اجل تهيئتهم بشكل جيد للمنافسات الاسيوية المقبلة.
وكان محمد كاظم مزعل فاز بمنصب رئاسة اتحاد رفع الاثقال ليكون خلفا للرئيس السابق صالح محمد كاظم .
 
غازي يحتفظ بمنصب رئاسة اتحاد الكرة العابرة
 
وكالات
جرت الاثنين الماضي انتخابات اتحاد الكرة العابرة في بغداد بحضور 26 عضوا من مجموع 30 عضوا يمثلون الهيئة العامة. وفاز ثمانية اعضاء هم عبد الوهاب غازي الذي حصل على 26 صوتا، واحمد كاظم ونبيل كاظم اللذان حصل كل منهما على 25 صوتا، ومحمد كاظم ومحمد فاضل وحصل كل منهما على 24 صوتا، وسولاف حسن واحمد حسن وحصل كل منهما على 23 صوتا، فيما حصل ضياء حميد على 19 صوتا في الجولة الثانية. وفي اجتماع توزيع المناصب اصبح عبد الوهاب غازي رئيسا للاتحاد واحمد كاظم نائبا للرئيس وسولاف حسن امينا للسر ومحمد كاظم امينا ماليا. وشهد مساء ?لاحد انتخابات اتحاد البليارد وقد حضر المؤتمر الانتخابي 48 عضوا من مجموع اعضاء الهيئة العامة البالغ عددهم 57. وتمكن ضياء جواد من الحصول على اعلى الاصوات بمجموع 45 صوتا ثم محمد نوري 43 صوتا وعادل جاسم 42 صوتا وشمس الدين عبد العال 41 صوتا وشوان حسن 35 صوتا ومحمد جاسم محمد 34 صوتا ولؤي بدران 23 صوتا وصباح سعدون 25 صوتا. وعقد الفائزون عقب الانتخابات اجتماعا تم فيه توزيع المناصب بينهم حيث احتفظ شمس الدين عبد العال بمنصب الرئيس وشوان حسن نائبا للرئيس وعادل جاسم امينا للسر وضياء جواد امينا ماليا.
 
 
*************
 
 
فضيحة  عقد نيمار مع نادي برشلونة
وكالات
نشرت صحيفة ديلي ميل الإنكليزية تقريراً ركزت فيه على شبهات الفساد التي تحيط بالصفقة التي تمت بين نادي برشلونة الإسباني لكرة القدم و سانتوس البرازيلي، والتي أثمرت عن ضم نجم الفريق البرازيلي نيمار مقابل 55 مليون جنيه استرليني وهي القيمة التي تحدث عنها برشلونة.
القناة السادسة الإسبانية نشرت فيديو كشفت فيه القصة كاملة لحقائق فضيحة عقد البرازيلي نيمار مع نادي برشلونة الإسباني.
 
 
**********
 
تطورات جديدة فى سوق إنتقالات الأرسنال الشتوية
وكالات
كشفت صحيفة الميرور البريطانية عن آخر تطورات سوق إنتقالات يناير الخاصة بالأرسنال اللندنى الذى يسعى بكل قوة لتدعيم صفوفه من أجل مواصلة مشوار التألق فى النصف الثانى من الموسم من أجل إستعادة لقب الدورى الإنجليزى الغائب عن خزائنه من مايو 2004.
الميرور أكدت أن شالكة الألمانى فند كل الاخبار التى تؤكد أن الجنرز قدم عرضا بقيمة 35 مليون جنيه إسترلينى لشراء موهبة الفريق الألمانية جوليان دراكسلر وأكد مسؤولو شالكة إنهم لن يتحدثوا عن بيع دراكسلر إلا بعد تقديم عروض رسمية خصوصا بعد أن كشفت الصحف البريطانية أن الأرسنال يدرس بقوة دفع الشرط الجزائى الموجود فى عقد دراكسلر مع البلوز الألماني والتعاقد معه للإنضمام لكتيبة الألمان الموجودين فى المدفعجية.
وإستبعدت الميرور أن يقدم الأرسنال عرضا جديدا لشراء هداف ريال مدريد الشاب ألفارو موراتا البالغ من العمر 21 عاما لرغبة اللاعب فى عدم الرحيل عن الملكى ومحاولة البحث عن فرصته للدخول للتشكيلة الأساسية.
وتحدثت صحيفة الديلى ميل البريطانية عن أن مسؤولي الأرسنال يتابعون بقوة الظهير الأيسر السنغالى بابى سوارى والذى قدم مستويات كبيرة مع ليل الفرسنى وساهم فى جعل ليل الفرنسى لايتقبل سوى 12 هدفا فى 21 مباراة بالدورى الفرنسى الممتاز وتوقعت الصحيفة أيضا أن الأرسنال قد يدخل بقوة فى نهاية السوق للتعاقد مع الموهبة الفرنسية جيرميى مينيز نجم باريس سان جيرمان وإستغلال إقتراب نهاية عقده مع الفريق العاصمى للتعاقد معه وخطفه من أنياب الفرق الإيطالية التى ترغب بقوة فى التعاقد مع الجناح الفرنسى.
وأشارت تقارير سويدية أن  الأرسنال وتوتنهام يرغبان فى التعاقد مع نجم  فولهام السويدى موخو تانكوفيتش البالغ من العمر 18 عاما والذى سينتهى عقده فى يونيو المقبل.
 
***********
 
دجوكوفيتش يودع بطولة أستراليا
وكالات
حقق السويسري ستانيسلاس فافرينكا المصنف ثامناً مفاجأة من العيار الثقيل عندما أسقط الصربي نوفاك دجوكوفيتش المصنف ثانياً وحامل اللقب 2-6 و6-4 و6-2 و3-6 و9-7 في ربع نهائي بطولة أستراليا المفتوحة لكرة المضرب البالغة جوائزها 33 مليون دولار أميركي امس الثلاثاء.
وعلى غرار مباراتهما العام الماضي، عندما فاز دجوكوفيتش بمجموعة خامسة 12-10 بعد خمس ساعات في الدور ثمن النهائي، احتاج اللاعبان إلى مجموعة خامسة حسمها السويسري هذه المرة في مباراة استمرت أربع ساعات على ملعب "رود ليفر".
وهكذا يكون فافرينكا قد ثأر بأفضل طريقة من دجوكوفيتش الذي تغلب عليه أيضاً بخمس مجموعات في نصف نهائي بطولة الولايات المتحدة الأخيرة، وأوقف سلسلة 14 خسارة متتالية أمام الصربي محققاً فوزه الثالث عليه في 18 مباراة بينهما حتى الآن.
وبفوزه أيضاً، يكون فافرينكا (28 عاماً) قد أوقف سلسلة من 25 فوزاً متتالياً للصربي في ملبورن.
كما لن يستطيع الصربي خوض الدور نصف النهائي لأول مرة بعد 14 مشاركة متتالية في البطولات الكبرى، علماً بأن صاحب الرقم القياسي منذ عام 1925 هو السويسري روجيه فيدرر مع 23 مشاركة متتالية بين 2004 و2010.
وبات دجوكوفيتش أيضاً أول حامل لقب للبطولة يخرج قبل دور الأربعة بعد الإسباني رافايل نادال الذي انسحب بسبب الإصابة عام 2009 أمام البريطاني آندي موراي في ربع النهائي.
من جهته، يخوض فافرينكا نصف النهائي في البطولات الكبرى للمرة الثانية بعد الولايات المتحدة 2013 عندما خسر أمام دجوكوفيتش.
وقال فافرينكا بعد فوزه: "العام الماضي كان الوضع صعباً جداً، لكن هذه السنة عدت بقوة، وكنت أشعر بأنني أفضل، فعلت كل شيء، هو بطل رائع، أنا حقاً في غاية السعادة".
 
************
 
تحت شعار" الرياضة وسيلتنا لنشر المحبة والسلام "
شيوعيو النجف يقيمون بطولة بخماسي الكرة
 
 
النجف-علي الشطري
ومن ضمن احتفالات حزبنا بالعيد الثمانين لذكرى التأسيس، أقامت المختصة الرياضية/ محلية النجف "للحزب الشيوعي العراقي  بطولة السلام الكروية" (خماسي الكرة)، على ملعب فريق التفوق الرياضي، هذا وقد شاركت في البطولة أربعة فرق رياضية وهي (فريق الأسرار وفريق التفوق وفريق الانتصار وكذلك فريق الهارمية الرياضي)، والتي انتهت بفوز فريق الإسرار الرياضي بالمركز الأول بعد ان تغلب على فريق التفوق الرياضي بـ 3 أهداف مقابل هدف واحد ، إذ حضر البطولة جمهور غفير آزروا فرقهم الرياضية وابدوا تأييدهم الدائم لحزبنا الشيوعي لما يبذله من جهد من اجل تطوير الفرق?الرياضية في المحافظة وطالبونا بالاستمرار في إقامة هكذا فعاليات رياضية متنوعة.
هذا وقد شهدت بطولة "السلام" توزيع الجوائز على الفرق الفائزة والمشاركة بالبطولة، وأخيرا شارك في توزيع الجوائز كل من الرفيقين  احمد الجنابي وعلي الشطري.
 
 
**********
 
ميسي يراقب السباق من بعيد
إبراهيموفيتش يهدد عرش رونالدو في ترتيب هدّافي أوروبا
 
وكالات
احتفظ البرتغالي كريستيانو رونالدو بصدارة ترتيب هدافي أوروبا للموسم الكروي الجاري (2013-2014) عقب إجراء مبارايات مختلف المسابقات المحلية بالقارة العجوز في نهاية الأسبوع الماضي.
وقد أصدر الموقع  الرياضي الفرنسي «ماكسي فوت» الترتيب الجديد الذي يلاحظ عليه تهديد السويدي زلاتان إبراهيموفيتش لعرش نجم نادي ريال مدريد الإسباني، حيث يتصدر رونالدو قائمة الهدافين برصيد 31 هدفاً بفارق ثلاثة أهداف فقط عن «السلطان» إبراهيموفيتش و لكن بفارق 8 أهداف كاملة عن صاحب المركز الثالث، الإسباني دييغو كوستا. وقد تم احتساب كل الأهداف المسجلة في المسابقات المحلية والقارية من طرف لاعبي الأندية التي تنشط ضمن الدوريات الأوربية الخمس الكبرى، إسبانيا وإنكلترا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا.
وتصدر الترتيب، صاحب الكرة الذهبية لسنة 2013، المهاجم الدولي البرتغالي لنادي ريال مدريد الإسباني، كريستيانو رونالدو بمجموع 31 هدفاً، من بينها 21 هدفاً سجلها في الدوري الإسباني لكرة القدم «الليغا». وجاء في المرتبة الثانية السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، مهاجم نادي باريس سان جيرمان برصيد 28 هدفاً، وقّع منها 17 هدفاً في الدوري الفرنسي « ليغ1» ويبدو أنّ التنافس سيقتصر في الأسابيع القليلة القادمة بين رونالدو وإبراهيموفيتش بحكم أن رقم صاحب المرتبة الثالثة، الإسباني دييغو كوستا لا يزال بعيداً عن القمة بحيث سجل 23 هدف?ً، من بينها 19 هدفاً في الدوري الإسباني، رفقة نادي أتليتيكو مدريد. وتواجد هداف نادي ليفربول الإنكليزي، الأوروغواني لويس سواريز في المركز الرابع بمجموع 22 هدفاً سجلها كلها في الدوري الإنكليزي لكرة القدم « البريمرليغ»، ما يوحي بأنّ «السفاح» كان قادراً على احتلال مرتبة أحسن لو شارك فريقه في مسابقتي دوري أبطال أوروبا أو الدوري الأوروبي لكرة القدم.  ويتقاسم المرتبة الخامسة، ثنائي نادي مانشستر سيتي الإنكليزي، الأرجنتيني سيرجيو أغويرو و الإسباني ألفارو نيغريدو، برصيد 21 هدفاً، متبوعين في المركز السابع بالأورغواني?إيدينسون كافاني، مهاجم نادي باريس سان جيرمان بمجموع 19 هدفاً.  ورغم غيابه عن المنافسة الرسمية لمدة شهرين كاملين في الموسم الجاري، فإنّ الأرجنتيني ليونيل ميسي يتواجد ضمن قائمة الأفضل عشرة هدافين في أوروبا بحيث يحتل المرتبة الثامنة بمجموع 18 هدفاً، سجل منها 8 أهداف فقط في «الليغا» مقابل 10 في مسابقتي كأس ملك إسبانيا و دوري أبطال أوروبا.
 ويحتل المرتبة التاسعة، ثلاثة لاعبين، هم: البوسني إدين دزيكو(مانشستر سيتي) والألماني توماس موللر (بايرن ميونيخ الألماني) والبولندي روبيرت لوفاندوفسكي ( بروسيا دورتموند الألماني) برصيد 16 هدفاً لكل واحد منهم .
 
 
*******
ص 12
الأم العاقة
 
ضحايا شباط ومحتجزو رفحاء وضحايا حلبجة كلهم، صادق مجلس النواب في 3 أيلول 2013 على شمولهم بأحكام قانون مؤسسة السجناء السياسيين المرقم 4 لسنة 2006.
فسجن نقرة السلمان، الذي بناه الانكليز في العشرينات، يقع بمنخفض أو نقرة ناحية السلمان بالسماوة. وقد اشتهر بعد الكارثة الوطنية في 1963 وتسيير الانقلابيين قطار الموت اليه، فصار رمزاً للنضال. وكتب عنه كاظم إسماعيل الكاطع قصيدة رائقة صادقة على لسان أم قادمة لزيارة ولدها الشيوعي السجين: (يابنـي شحجيـلك هضمنــه.. من إجينـه انواجهـك، مصباح جمعة).
كما اشتهر السجن بنزلائه المثقفين الكثر، منهم: مظفر النواب، ألفريد سمعان، فاضل ثامر، جاسم المطير، جمعة اللامي، سعدي الحديثي، محمد الجزائري، فائز الزبيدي، رافد صبحي أديب، محمد جميل روزبياني، ناظم السماوي، هاشم الطعان وقدوري العظيم وكثيرون غيرهم.
بينما رفحاء محافظة سعودية، من أهم معالمها «درب زبيدة» وهو طريق مهم لنقل الحجاج من بلاد النهرين وما وراءها إلى الديار المقدسة، وتتخلله برك وآبار أنشأتها زبيدة زوجة هارون الرشيد.
واشتهرت المحافظة بسبب مخيمها الذي أنشئ لإيواء اللاجئين العراقيين بعد قمع الانتفاضة الشعبية 1991، فبلغ عددهم بعد سنة واحدة 32  ألفا منهم الشاعر يحيى السماوي، ثم تناقصوا اذ انتبذوا منافي أخرى ولم يتبق منهم سوى المئات، الذين عادوا للعراق بعد اغلاقه عام 2003. 
أما حلبجة، فهي قصبة على الحدود الايرانية وتتبع السليمانية، وفي أصل تسميتها قول، بأنه مأخوذ من الجملة الفارسية (عجب جا) والتي تعني المكان الملفت للنظر، وقالها أحد قادة الفرس عندما رأى جمال المدينة.
ولكن هذا الجمال ذبحه النظام السابق في 16 آذار 1988 قصفا بغاز السيانيد، ما أدى إلى مقتل أكثر من 5000 من أهلها، واصابة 10000 مواطن بالعمى والعيوب الخَلقية. وعدت الضربة إبادة جماعية بوصف القانون الدولي، حتى كنيت المدينة بالشهيدة.
الآن، مؤسسة السجناء السياسيين التي هي بمثابة أمّ، ولاسباب لا يعلمها الا الله والراسخون في مجلس رعايتها، تنحي أبناءها من ضحايا 1963 وحلبجة، بينما تملأ موقعها الالكتروني وتايتل قناة «العراقية» بالاعلانات المتناسلة لدعوة محتجزي رفحاء فقط الى ترويج معاملاتهم، وتطلب من مديرياتها وأقسامها وفروعها العجلة.. العجلة في ذلك، وتسمح للمقيمين منهم في الخارج ـ منهم فقط ـ بالترويج عبر وكالات، وأخيرا ـ للتباهي ـ أصدرت المؤسسة احصائية بعدد المروجين منهم ـ حصرا ـ لمعاملاتهم.
ونذكر أمّنا بأن صدام كان «عادلا» في توزيع ظلمه على العراقيين، وحري بدولة القانون والمؤسسات أن تنصف المظلومين جميعا دون معايير حزبية أو طائفية أو قومية. فلنا في نبي الله «يوسف» أسوة في وصفه من معه في السجن، وهم ليسوا على دينه ودعوته، اذ ناداهما: «ياصاحبيّ السجن».  
 
ابراهيم الخياط
 
 
 
 
********
 
 
في العيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي
نحتفي برائدات الحركة النسائية العراقية
 
يسرنا ان ندعوكم لحضور جلسة الاحتفاء
بالمناضلة نجية حسين الساعدي (أم بشرى)،
التي ستقام يوم  السبت 25 كانون الثاني 2014 ،
وتبدأ في الساعة 11 صباحا
على قاعة جمعية الثقافة للجميع في الكرادة الشرقية.
 
لجنة احتفالات الذكرى الثمانين
 

********

"كفاح الطلبة" في عدد جديد
 

صدر أخيرا العدد الأول من جريدة "كفاح الطلبة"، الجريدة المركزية لاتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق. لعام 2014
ضم العدد أخبارا وتقارير ومقالات منوعة، وتغطيات لنشاطات الاتحاد التي أقامها في الفترة الأخيرة.
 
 
 
*******
 

شيوعيو الشطرة
ينظمون طاولة اعلامية
 
 
 
الشطرة - علي حسين جابر
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار، مساء الجمعة الماضية، طاولة إعلامية في احد الشوارع الرئيسة بالمدينة. وأجرى كادر الطاولة التي أقيمت في شارع حاوي العباس وسط القضاء، حوارات مباشرة مع المواطنين، ووزع عليهم نسخا من المقالات الافتتاحية لجريدة "طريق الشعب"، ونسخا أخرى من ورقة كتبها أحد أعضاء اللجنة المحلية بعنوان "معالم على الطريق المجيد"، والتي تتضمن نبذة عن تاريخ تأسيس الحزب الشيوعي العراقي ومناضليه الابطال، مع ورقة أخرى تضمنت مداخلة عضو اللجنة المركزية ل?حزب مفيد الجزائري على هامش المؤتمر السنوي الثالث للثورة الحسينية، الذي أقيم في كانون الثاني من العام 2010، فضلا عن توزيع نسخ من جريدة "طريق الشعب".
 

*********
ضياع الوقت..ضياع الوطن
 
تحيط بعينيك هالة من الحزن حين يمضي الزمن عليك بمركبه، وأنت نائم تنتظر شمس الله تشرق كي تتدفأ بها قدماك، لاسيما والبرد أنزل راحلته عند بيوت الفقراء، وأنعش مكامن الارتجاف في اوصال أطفالهم الحفاة منهم خاصة، وللبرد وهؤلاء الأطفال أكثر من حكاية لأنهم في لغة الشعراء عصافير ترتجف وفي لغة الباعة المتجولين عبارة عن حشرات تستحق الدوس عليها، وفي لغة الحكومة هم ابناء بررة لم تتوفر لهم فرصة الحياة بشكلها الواسع،  وهكذا تضيع كل بديهيات حياة الناس مثلما تضيع كل بديهيات الوطن حين تمحى من ذاكرة حكامه ابجدية الزمن، حيث لا ي?كن الحديث عن بناء وطن دون الحديث عن استغلال كل لحظة من زمن الوطن، واستغلال كل لحظة في حقيقتها هي اكتشاف جديد في حياة وطن جديد،فأين نضع وطننا ضمن هذه الخارطة، ونعني بها خارطة استغلال الزمن؟ الاوطان والشعوب تتطور على اساس محور التسابق مع الزمن، لهذا نرى التعامل مع الزمن وصل إلى تجزئة اللحظة، والقياسات أضحت ضمن أجزاء الثانية الواحدة، وربما في المستقبل القريب تصل الشعوب إلى قياسات أكثر صغرا من أجزاء الثانية، أما في عراق اليوم فأن حكامنا يسعون جادين من أجل أن تضيع أيام وأسابيع ليس لشئ ما بل لعدم احترامهم للزمن،?لأنهم خارج أطار خارطته، أو لأنهم في الحقيقة يدركون من أن الاستغلال الأمثل للزمن يعني رميهم خارج إطاره، وعند ذاك يفقدون القدرة على التمسك بكرسي الحكم.
تحيط بعينيك هالة من الحزن حين يمضي الزمن عليك بمركبه، وأنت ترى وطنك يضيع بوصلة الابحار بفضل حكامه الذين يهدرون زمنه متناسين أو غافلين ما قيل قديما ( الوقت كالسيف أن لم تقطعه قطعك)، وضياع الوقت هو في حقيقته ضياع للوطن وما أكثر الوقت الذي ضاع ويضيع من عمر وطننا وشعبنا بفضل الحكام، لا أدري بماذا سيجيب التاريخ عن اسئلة الاجيال العراقية والتي تأتي بعد مائة عام؟ من المسؤول عن 150 يوما عطلة في السنة الواحدة؟ وبعملية حسابية افتراضية أن الطالب الذي ينتهي من تعليمه الجامعي بستة عشر عاما، يكون قد استخدم نصف هذه الاعو?م في الدراسة، فكيف يُخلق جيل على مستوى عال من التعليم ونصف عمره الدراسي بعيدا عن مقاعد الدراسة؟
تحيط بروحك كل هذه الاسئلة وليس هناك من مجيب، ليس لك غير ان تقف كالمجنون وتصرخ بملء شدقيك مثلما يصرخ الشاعر العراقي ياسين طه حافظ:
( « ليل المآسي طال»
والبطل أنكسر
ثقيلة كانت على أكتافه المعاني
القى على الطريق
حمولةً قاتلة ً، وعاد
يبحث  عن ضماد
لجرحه
صامتة بغداد)
 
ئاشتي
 
 
 
*******
كربلاء تحتفي بشاعرها عمار المسعودي
 

كربلاء- طريق الشعب
احتفى جمع من مثقفي وادباء مدينة كربلاء، على قاعة قصر الثقافة والفنون في مركز المحافظة، بالشاعر د.عمار المسعودي رئيس اتحاد الادباء والكتاب في كربلاء، ليتحدث عن سيرته الابداعية، ويلقي باقة من قصائده
أدار جلسة الاحتفاء الشاعر علاوي كشيش، الذي قدم المحتفى به قائلا: "اننا نقف عند نصوص شعرية كالماء الجاري. فقد كان العرب ينظرون الى النص الشعري بأنه ماء دافق تبعا لحيويته. وهذا ما نجده لدى عمار المسعودي الذي يمتلك تجربة خصبة".
وبعد هذه المقدمة القصيرة، قرأ المسعودي عددا من قصائده، التي ضمها ديواناه "غابات"، و"فسائل وبوح".
هذا وقدم عدد من الحضور شهادات عن المحتفى به، حيث قال الشاعر عماد العبيدي "ان المسعودي يتعامل مع الشعر بفطرة عالية ولديه تجربة تستحق الاهتمام"، في حين قال القاص والروائي علي لفتة سعيد: "تنتمي قصائد المسعودي الى الانسان. ونصوصه الشعرية تثير الدهشة والدراما".
فيما قال د.علي حسين يوسف "الشعر لا يولد صدفة. فهو عند عمار المسعودي سجية".
وكان آخر المتحدثين هو القاص سلام القريني الذي أشار في حديثه إلى علاقته بالمحتفى به، الممتدة الى اكثر من 13 عاما. وأضاف قائلا: "استطاع المسعودي ان يخلق جدلية بين الخاص والعام والشكل بوعي متقدم، مبرزا مضمونا محوره الهم اليومي عبر لغة جميلة".
 
 
 
*********
 
 
 
للمرة السابعة..
الطبيب الشيوعي الجوّال في "أبو دشير"
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، أقامت منظمة الدورة للحزب، الجمعة الماضية، فعالية الطبيب الشيوعي الجوال في منطقة أبو دشير ببغداد. وهذه الفعالية الطبية هي السابعة التي يقيمها الحزب في المنطقة المذكورة.
وتوافد المواطنون على الخيمة الطبية، التي أقيمت في شارع الصيرفة وسط المنطقة، ليتلقوا الفحص الطبي، والعلاج اللازم مجانا، وغالبيتهم من النساء والاطفال.
وقد عبّر المواطنون عن تقديرهم للحزب، "كونه الوحيد الذي يتفقدهم ويبادر الى مساعدتهم بفعالياته الانسانية" على حد تعبيرهم.
وذكر الطبيب القائم على الفعالية، مزاحم المبارك، ان غالبية المرضى يعانون ارتفاع ضغط الدم وداء السكري، وان الاطفال مصابون بأمراض تنفسية.
وعلى هامش الفعالية جرى توزيع 150 نسخة من جريدة "طريق الشعب" على أهالي المنطقة.
 
 
 
******
 
 
عمل مسرحي يدعو للتعايش السلمي
 
 
 
بغداد - وكالات
قدم طلبة قسم الفنون المسرحية في كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد، أخيرا، عرضا مسرحيا  تحت عنوان "علامة استفهام"،. وهو من تأليف واخراج عميد الكلية كاظم مؤنس.
وقال مؤنس: إن هذه هي المرة الثانية التي نقدم فيها هذا العرض، فالمرة الأولى كانت على خشبة مسرح مدينة برلين الالمانية مطلع الشهر الحالي، ولفت الى ان المسرحية باكورة اعمال الكلية في عام 2014، مشيراً الى انها تحمل رسالة واضحة للتعايش بسلام ونبذ العنف بين افراد الشعب الواحد.
من جانبه قال رئيس قسم الفنون المسرحية في الكلية جبار خماط الذي شارك في تمثيل المسرحية، أن "العام الحالي سيكون حافلا بالمنجزات الفنية بصورة عامة، والمسرحية بشكل خاص".
وينظر الفنان المسرحي خالد احمد مصطفى الذي أضطلع بدور البطولة في المسرحية، الى الفعاليات المتنوعة في كلية الفنون الجميلة بنظرة تفاؤلية "ستعود بالإيجاب على مستقبل الفنون المسرحية في العراق"، مضيفا ان "هذه المسرحية جاءت لتثبت للعالم أن الفن لا يزال موجودا في العراق".
 
 
 
********
 
 
تضامنا مع عبد الزهرة زكي
اتحاد الادباء: اهانة الشاعر موجهة للمجتمع الديمقراطي 
 
 بغداد – طريق الشعب
عدّ الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، الاهانة التي تعرض لها الشاعر والاعلامي عبد الزهرة زكي من قبل دورية أمنية، موجهة للمجتمع الديمقراطي التعددي، معرباً عن تضامنه مع زكي.
أعلن ذلك الناطق الاعلامي باسم الاتحاد الشاعر ابراهيم الخياط، والذي قال ان الاتحاد أصدر بيانا طالب فيه "السلطات المسؤولة وفي مقدمتها وزارة الداخلية بالتحقيق في هذا الاعتداء، وتقديم اعتذار رسمي للمعتدى عليه ومعاقبة الجناة".
وأضاف الخياط أن البيان دعا "جميع الاتحادات والنقابات والمنظمات الثقافية ومنظمات المجتمع المدني، الى التضامن مع زميلنا الاعلامي والشاعر الكبير الذي شغل منصب مستشار في رئاسة الجمهورية ورئيس تحرير صحيفة يومية ومؤسس بيت الشعر العراقي وعضو اتحاد الادباء ونقابة الصحفيين، وهو واحد من الرموز الثقافية المعروفة باتزانها وهدوئها والذي تفتخر به الثقافة العراقية."
كذلك جاء في البيان "نعلن تضامننا مع زميلنا المبدع الكبير ونقول له جميعنا معك أدباء وكتابا وشعراء وفنانين ومثقفين، لأننا نشعر ان الاهانة التي تعرضت لها انما هي موجهة لنا جميعاً، بل هي اهانة للمجتمع الديمقراطي التعددي الذي نناضل من اجل تأسيسه، ونقول لشاعرنا المبدع لا تنكفئ ولا تنسحب من المواجهة، فهذا هو قدرنا نحن جيل المثقفين العراقيين اليوم، نواجه كل المخاطر والتحديات بصدور عارية ودونما غطاء او دعم او احترام،  لاننا نؤمن بمسؤوليتنا في بناء عراق الغد الديمقراطي المبرأ من عيوب الطائفية والشوفينية والعنف  والا?هاب والتعصب الفكري".
يذكر ان الشاعر عبد الزهرة زكي تعرض في التاسع عشر من كانون الثاني الحالي، الى اعتداء من قبل دورية امنية تجاوزت على كرامته دونما سبب او مبرر، ما دفعه الى كتابة عمود صحفي مؤثر أعلن فيه انسحابه من الحياة الصحفية والادبية والاجتماعية مع الاقامة في داره بانتظار الموت. كما قال احتجاجاً على الاهانة التي تعرض لها من قبل افراد مفرزة امنية دونما مراعاة لمركزه الصحفي والادبي والوظيفي.
هذا ودعا ناشطون مدنيون ومثقفون في مواقع التواصل الاجتماعي، إلى وقفة تضامنية مع الشاعر عبد الزهرة زكي، تقام صباح بعد غد الجمعة، في شارع المتنبي وسط بغداد.
 
 
********