العدد 107 السنة 79 الثلاثاء 21 كانون الثاني 2014

 

 

تصفح بي دي اف

   

ص1
فور انطلاق خطة أمنية جديدة
بغداد.. التفجيرات المتزامنة تعود مجدداً !
بغداد – طريق الشعب
فيما تتصاعد العمليات العسكرية في محافظة الانبار ضد المجاميع الإرهابية، تعرضت العاصمة بغداد، خلال الأسبوع الحالي، الى موجة تفجيرات دامية، كان أخرها أمس الاثنين.
تأتي هذه التفجيرات بعد يوم من كشف مصادر أمنية مطلعة، عن خطة أمنية جديدة، وضعتها قيادة عمليات بغداد، لإحكام السيطرة على العاصمة، تحسباً لمحاولات الإرهابيين نقل المعارك الدائرة في الانبار إليها.
وكما جرت العادة، تضاربت الأنباء بشأن عديد ضحايا التفجيرات التي ضربت مناطق عدة من بغداد؛ فبينما أعلنت قيادة عمليات بغداد، على لسان المتحدث باسمها العميد سعد معن، أن الحصيلة انتهت عند 10 شهداء و64 جريحاً، ذكرت انباء نقلا عن مصادر أمنية أن نحو 20 شخصاً لقوا مصرعهم، في حين أصيب أكثر من 75 آخرين.
التفجير الذي وصف بأنه الأعنف من بين تفجيرات يوم أمس، وقع في حي أبو دشير جنوبي بغداد؛ حيث انفجرت سيارة مفخخة قرب سوق مزدحمة، ما أسفر عن استشهاد سبعة أشخاص، وإصابة 18 آخرين.
وهذا التفجير يعتبر واحدا من سبعة تفجيرات ضربت بغداد  يوم أمس؛ إذ استشهد أربعة أشخاص وأصيب 12 آخرون، في انفجار سيارة مفخخة بالقرب من محال تجارية في حي الشهداء بمنطقة البياع. فيما استشهد ثلاثة أشخاص وأصيب تسعة آخرون في تفجير سيارة مفخخة بالقرب من دائرة الكاتب العدل بمنطقة البياع.
كما استشهد شخصان وأصيب سبعة آخرون في انفجار سيارة مفخخة في منطقة الحرية. في حين استشهد ثلاثة أشخاص وأصيب تسعة آخرون في انفجار سيارة مفخخة بالقرب من تجمع للعمال (مسطر) في منطقة بغداد الجديدة، شرقي العاصمة.
فيما شهدت بغداد أيضاً، مقتل قيادي سابق بالصحوة واربعة مدنيين في انفجار عبوة ناسفة بالقرب من منزل القيادي في حي المهدية التابع لمنطقة الدورة، واستشهد مدني وأصيب سبعة آخرون في انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في منطقة الحسينية، شمال شرق بغداد.
وشهدت بغداد، مساء السبت الماضي، تفجيرات ارهابية ومحاولة لتهريب سجناء من سجن الاحداث في منطقة الطوبجي، وكذلك محاولة اقتحام لمول المنصور التجاري.
يذكر أن الأوضاع الأمنية في العاصمة بغداد، تشهد توترا منذ منتصف العام الماضي 2013، إذ أكدت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يـــونــامي)، في الأول من 2014 الحالي، أن سنة 2013 المنصرمة، كانت "الأكثر دموية" في البلاد منذ 2008، مبينة أن 7818 شخصاً قتلوا و17981 جرحوا خلالها، في حين اعتبر رئيسها، نيكولاي ملادينوف، أن هذه الأرقام "مفزعة وتبعث على الحزن"، وأن العنف "العشوائي في العراق بات غير مقبول".
 
9**************
 
البارزاني: لم نقدم ضمانات لبغداد ولا نقبل التهديد
اربيل – وكالات
قال رئيس حكومة اقليم كردستان نيچيرفان البارزاني، الاثنين، ان اربيل لم تقدم اية ضمانات لبغداد بعدم تصدير نفطها من دون موافقة الاخيرة، رافضا اية تهديدات من جانبها.
وجاءت تصريحات البارزاني خلال مقابلة اجرتها معه شبكة رووداو الاعلامية المقربة منه، ونقلتها وكالة "شفق نيوز. فردا على سؤال بشأن نتائج زيارته الاخيرة الى بغداد، قال بارزاني ان هناك رغبة جدية لدى بغداد واربيل للوصول الى حلول، مشيرا الى ان اربيل قدمت مقترحاتها لبغداد التي وعدت بدراستها والرد عليها في اجتماع قادم. واشار البارزاني الى ان الوفد نقل للمسؤولين في الحكومة الاتحادية ان كردستان لن تقبل بلغة التهديد. واضاف انه لمس منهم رغبة في التوصل الى حلول بهذا الشأن، مستدركا ان الحل ليس سهلا حسب رأيه. وعن الضمانات ا?تي اعطاها الاقليم لبغداد بعدم بيع نفط الاقليم من دون موافقتها قال البارزاني انه لم يقدم اية ضمانات ولم يتم التطرق الى الضمانات.
 
*******
مجلس الأنبار يهدد بالحل الأمني لإنهاء أزمة الفلوجة
 
بغداد – طريق الشعب
فيما خاضت قوات الجيش امس، معارك كبيرة لتحرير جزيرة الخالدية في محافظة الانبار، هدد مجلس محافظة الانبار، باللجوء إلى الحل الأمني لأزمة الفلوجة في حال فشلت كافة الحلول والتسويات.  وقال رئيس المجلس صباح كرحوت لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الوضع في قضاء الفلوجة لا يزال مرتبكا حتى الآن بالرغم من أن هناك تفاهمات مع شيوخ ووجهاء العشائر"، مبيناً ان "المشكلة تكمن بعدم تجاوب المسلحين مع أبناء المدينة والقاء السلاح".
وأشار إلى أنه "سيتم اعتماد الحل الأمني لإنهاء أزمة الفلوجة في حال فشلت كافة الحلول والتسويات لانهائها"، وأكد كرحوت "وجود نقص كبير في الخدمات بالرغم من وصول مواد إغاثية".
 
 
*******
رئيس دائرة انتخابات كردستان يحتج على أعفائه من المنصب
بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس الدائرة الانتخابية لانتخابات برلمان إقليم كردستان، أمس الاثنين، عن إبعاده عن منصبه بـ"أمر من رئيس الوزراء"، بيد أن المفوضية العليا للانتخابات، سارعت الى النفي أن يكون قرار إعفائه من منصبه بأمر من رئيس الحكومة، مبينة أن السبب الرئيس يعود لعدم كفاءته.
وقال علي قادر، رئيس الدائرة الانتخابية لانتخابات برلمان الاقليم، لوكالة "شفق نيوز"، إنه "في كل مرة عندما تجري الانتخابات يقومون بإبعادنا من العملية الانتخابية بشكل من الأشكال"، مشيرا إلى انه "هذه المرة قاموا بإنهاء خدماتنا في المفوضية من دون تشكيل لجنة للبحث في المسألة". وأضاف قادر انه سوف يصدر بيانا إلى الرأي العام، مستنجدا برئاسة إقليم كردستان "للتدخل" في الموضوع.
ويعمل قادر في المفوضية منذ أكثر من ستة أعوام بمنصب مدير عام، وهو عضو مجلس المفوضين. 
من جهتها، نفت المفوضية العليا للانتخابات ان يكون قرار إعفاء قادر من منصبه بأمر من رئيس الحكومة نوري المالكي.
وقال عزيز الخيكاني مدير إعلام المفوضية للوكالة نفسها، إن "قرار إعفاء قادر من منصبه لم يكن بأمر من المالكي، وإنما اعفي هو وعدد من مديري الدوائر الانتخابية في مختلف المحافظات، نتيجة عدم كفاءتهم بعد تشكيل لجان متخصصة لتقدير كفاءة موظفي المفوضية".
********
تطالب بضرورة المشاركة في التصويت
حملة شبابية تدعو لانتخاب "الأيادي النظيفة".. وتسعى للكشف عن "غير المؤهلين"
 
بغداد – بسام عبد الرزاق
الأشهر القليلة التي تفصل العراق عن انتخاباته البرلمانية القادمة، دفعت مجموعة من الشباب لإقامة فعاليات عدة، كان أبرزها إجراء استبيان حول المشاركة في الانتخابات المقبلة، بعنوان "صوتك من اجل التغيير".. عنوان يعكس الاستياء من الوضع القائم، ويدل في الوقت ذاته على وعي ملحوظ بدأ ينمو عند الشباب، ومطالبهم الواضحة بانتخاب شخصيات مدنية كفوءة، تدل على ذلك.
الناشط حيدر الدعمي، أحد المنظمين لفعالية الاستبيان يذكر لـ"طريق الشعب"، أمس الاثنين، أن حملتهم "انطلقت بعد مناقشات ولقاءات بين مجموعة من الشباب الطامح للتغيير، اتفقوا على إقامة عدة فعاليات (جوهرها) استثمار الانتخابات من اجل التغيير المنشود"، مشددا على أن "العزوف عن الانتخابات لن يعطي نتائج ايجابية لصالح التغيير الذي نطمح له".
ويعتقد الدعمي بوجود "ضعف في الوعي الانتخابي، لا سيما عند كبار السن"، مؤكدا أن "هدفه التوعية بأهمية الانتخابات، وكيفية الاستفادة منها في إحداث تغييرات ايجابية".
ويلفت الناشط الشبابي إلى أنهم "لمسوا تبايناً من قبل المواطنين في التعامل مع الاستبيان، خاصة في المناطق الفقيرة والتجارية؛ ففي ساحة الطيران (وسط بغداد) كان هناك ضعف في فهم الاستبيان. بينما كانت مشاركة الشباب من طلبة الجامعات في ملء الاستبيان كبيرة"، مستطردا بالقول "لاحظنا اندفاعا ملحوظا من قبل الشباب ورغبة في الحديث والغوص في تفاصيل الاستبيان، وهناك جرأة لدى الشباب بعدم السكوت عن أوضاعهم السيئة".
ويردف الدعمي قائلا: "صادفنا مواطنين كثر، ساخطين على الانتخابات، ومنهم من قال إنها ليست وسيلة ديمقراطية".
ويرى زميل الدعمي في الحملة علي جاسم أن "الحملة بدأت تأخذ بعدا جماهيريا وإعلاميا، وهذا يدفعنا للعمل أكثر والتواصل مع كافه شرائح المجتمع"، نافيا تعرضهم إلى "مضايقات خلال تنقلهم بين المناطق لإجراء الاستبيان"، لكنه يؤكد أنهم لم يسلموا من بعض "التعليقات الجانبية الساخرة" مما يقومون به.
غير أن أحد المواطنين المشاركين في الاستبيان، وصف الحملة بأنها "خطوة ايجابية واستباقية لحث الناس على المساهمة في صنع القرار السياسي".
يقول جاسم لـ"طريق الشعب"، أمس، إنهم "اعتمدوا في صياغة الاستبيان على أنفسهم، ومعظم أسئلته كتبت بلغة سلسة، وقد عرضنا مسودته على أساتذة مختصين"، لافتا إلى أن "المشاركين في الاستبيان وصل عددهم إلى 500 مواطن من مختلف الفئات العمرية، وان نتائجه ستعلن في الأيام القادمة". ويشدد جاسم على أن هدفهم "لا يتوقف عند حث المواطنين على المشاركة في الانتخابات، وإنما في إحداث تغيير داخل مجلس النواب، لا سيما انتخاب شخصيات مدنية". وينوه سيف الركابي، أحد منظمي الاستبيان، بأنهم "يفكرون في القيام بفعاليات متنوعة كتعليق لفلكسات (لا?تات) تحث الناس على المساهمة في الانتخابات والتغيير، إضافة إلى عدد من الفعاليات الثقافية"، ماضيا بالقول إن مجموعتهم "بدأت باستقطاب الشباب، ومن المحتمل اتساع دائرتها للقيام بالعديد من النشاطات". هذا وأخبر عدد من القائمين على الحملة  "طريق الشعب"، بأنهم يفكرون "بالكشف عن الشخصيات التي يرونها غير مؤهلة للوصول إلى مجلس النواب"، فضلا عن عزمهم القيام باستبيان آخر، يطالب "المواطنين بمعرفة معايير مرشحيهم".
***********
ص2

عبد الزهرة زكي يعلن اعتزال الكتابة احتجاجاً
بغداد – طريق الشعب
أعلن الشاعر عبد الزهرة زكي، أمس الاثنين، اعتزاله الكتابة، احتجاجاً على اعتداء تعرض له من قبل بعض أفراد الشرطة في شارع أبو نؤاس وسط بغداد، مؤكدا أنه سيعتكف في منزله بانتظار الموت او يغادر البلد لكيلا يلوث "السفهاء" كرامته. وكتب زكي على صفحته الشخصية في (فيسبوك) إنه تعرض "لاعتداء سخيف، صباح اليوم (أمس)، من قبل شرطة يعملون ضمن دورية مشتركة في شارع أبو نؤاس مقابل برج بابل"، موضحا أن "لا خيار سوى الكف عن كل شيء في بلد لا يكون فيه المرء محترما". وأوضح زكي أن "شرطيا نزقاً ساعده ضابطان أكثر نزقاً منه، وجميعهم بعمر?اولادي، لم تكن من مهمة يقومون بها سوى الإذلال والاعتداء وحتى رفع الايدي في محاولة منهم لتطوير المشكلة الى عراك، تفاديته احتراما لنفسي في مكان عام". وأشار الى أن "الأمر ما كان ليمر بسلام بعد ساعة من الجدل والكلام السخيف والتهديد بالاعتقال، لولا حسن تصرف شاب مدني كان ضمن السيطرة وهو من عناصر الاستخبارات، كما اتوقع"، مؤكدا أن "بلدا كهذا لا يستطيع فيه إنسان مثلي الاطمئنان ليس على حياته فحسب، وإنما حتى على كرامته، لا خيار سوى الكف عن كل شيء".
وتابع زكي قائلا "سأعتكف في بيتي، سأتوقف عن الكتابة نهائيا، سأنهي علاقتي بعملي، سأنتظر الموت او أغادر البلد في أية فرصة".
 
 
سياسيو البصرة يلوحون بـ"أقلمة" المحافظة
نواب ينتقدون مخالفة الحكومة للبترودولار
بغداد ـ أنعام عبد الامير
انتقد عدد من النواب قيام الحكومة بجعل نسبة المحافظات دولارا واحدا من مشروع البترودولار، بدلا من خمسة.
وفيما اعتبروا قرار الحكومة "مخالفة دستورية" واضحة، وإجحافا بحق المحافظة المنتجة للنفط، حمّل نائب عن ائتلاف دولة القانون، مجلس الوزراء ووزارة المالية مسؤولية هذه المخالفة، داعيا الى ضرورة العمل على تصحيحها.
وقال حسين الاسدي، النائب عن محافظة البصرة، في حديث لـ"طريق الشعب"، ان "قانون 21 وتعديلاته، تقضي بأن تكون للمحافظات النفطية خمسة دولارات ضمن البرنامج النفطي، بالإضافة الى التكرير والتصدير وأيضا مئة متر من الغاز".
واضاف الاسدي ان "الحكومة فاجأتنا بجعل ما يعطى الى المحافظات دولارا واحدا، ويعتبر هذا القرار مخالفة صريحة للدستور العراقي طبقا للمادة (61)، وتم الاتفاق قانونيا على انه قانون نافذ".
وأشار النائب عن محافظة البصرة الى ان "قضية التخفيض هذه ليست الأولى، حيث ان الحكومة عودتنا على مخالفاتها القانونية والدستورية".
وتابع انه "دعونا مجلس النواب الى تصحيح هذا الخطأ وهذه المخالفة القانونية، من خلال تشريع الموازنة على أساس الخمسة دولارات"، مشددا على ضرورة ان "تجري مناقلة من بعض الابواب الى اخرى لصالح المحافظات النفطية".
واوضح ان "عملية المناقلة هذه فيها شيء من الصعوبة، لأنه لا بد من حسم وخصم اموال من بعض الجهات النفطية، وان هذا الأمر يربك الموازنة بشكل كبير"، معربا عن اعتقاده انه "بالرغم من صعوبة الموضوع الا انه يمكن لمجلس النواب ان يقوم بواجبه".
ولفت الى ان "المحافظات اليوم تفكر بجدية بموضوع الفدرلة، على اعتبار انها تتمتع بالحرية والصلاحية الواسعة، كما نشاهده اليوم من خلال قيام إقليم كردستان بتصدير النفط، ووصول الأموال الى الحكومة الاتحادية".
وأكد أن "محافظة البصرة التي يتجاوز انجازها النفطي 87 بالمئة من الانتاج النفطي العراقي، ستحرم من الخمسة دولارات، التي تعتبر من ابسط حقوقها، باعتبارها من أكثر المحافظات إنتاجا للنفط".
ورأى الأسدي وهو نائب مستقل أن "توجه المحافظات الى الاقاليم سيعطيها فرصة أكبر لأخذ حقوقها من دون تدخل الحكومة الاتحادية".
بدوره قال بهاء هادي احمد، عضو لجنة النفط والطاقة النيابية إن "التغيير المفاجئ هذا يعتبر مخالفة دستورية واضحة، لأنه يخالف نصف المشروع القانوني المعدل لقانون 21 الخاص بالمحافظات".
واعتبر أحمد في حديثه لـ"طريق الشعب" أمس، أن هذا الأمر "اجتهاد من وزارة المالية، وان هذا الاجتهاد له أعذار ضعيفة ليست في محلها، لأنه غبن واضح وحقيقي لمحافظة البصرة التي تساهم في أكثر من 80 بالمئة من ميزانية العراق".
وأعرب عن اعتقاده ان "معالجة هذه الاشكالية تكون بإرجاع المخالفات القانونية الى مجلس النواب، من اجل العمل على تصحيح هذه الأخطاء".
وشدد على ضرورة ان" يتحمل مجلس الوزراء وبالأخص وزارة المالية مسؤولية هذا الخطأ الكبير". واوضح أحمد وهو نائب عن ائتلاف دولة القانون، الذي يتزعمه رئيس الحكومة انه في "حال تفعيل قانون 21 ستعطى صلاحيات كثيرة للحكومات المحلية، واعطاء مدى كبير لها واختصار الوقت في تنفيذ المشاريع من قبل الوزارات الخدمية كافة، ومنها الصحة والبلديات وغيرهما"، مطالبا الحكومة "بإعادة النظر في هذه الفقرة، وانصاف محافظة البصرة باعتبارها الأكثر انتاجا للنفط".
من ناحيته، كشف جواد البزوني النائب عن محافظة البصرة، عن "انعقاد جلسة طارئة لمجلس محافظة البصرة (أمس الأول) اتخذت فيها عدة قرارات منها دعوة مجلس النواب الى إعادة الموازنة للحكومة لغرض تعديل نسبة البترو دولار، ومطالبة الحكومة بإلغاء الطعن المقدم من قبلها بقانون 21 المعدل".
وأشار إلى أن "مجلس البصرة وجه دعوة للمحافظات المستفيدة من مشروع البترو دولار كميسان وذي قار وكركوك، لعقد اجتماع لتنسيق المواقف بهذا الشأن".
وأكد البزوني في تصريح لجريدة "العالم الجديد" الالكترونية أمس، ان "المجلس دعا إلى تفعيل مشروع إقليم البصرة"، مشددا على أن "المجلس سيلجأ إلى وقف تدفق النفط من محافظة البصرة، فيما إذا استمرت الحكومة في موقفها".
إلى ذلك، طالب محمد التميمي، وكيل محافظ البصرة بالخروج في تظاهرات "عارمة" من قبل جميع أبناء المحافظة، للضغط على الحكومة، والمطالبة بمبلغ الخمسة دولارات.
وقال التميمي في مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب" أمس الاول، إن "المحافظة ستساند كافة المتظاهرين من اجل الوصول الى نتيجة تخصيص 5 دولارات للبصرة".
وطالب التميمي الذي ينتمي إلى التيار الصدري أعضاء البرلمان بـ"التحرك حيال موضوع إعطاء الحقوق للبصرة من خلال هذه التخصيصات".
 

13 ألف أنباري لجأوا إلى كردستان.. والهجرة تؤكد أوضاعهم الصعبة
الجيش يطرد "داعش" من الخالدية  بعد معارك ضارية
بغداد - نور الدين حسن
لا يمكن تأكيد كل المعلومات التي تأتي من غرب العراق عن نتائج المعارك التي تدور رحاها بين القوات الأمنية وتنظيم ما يسمى الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش".
فالأنباء التي ترد من هناك متضاربة، إلا أن جميعها تتفق على أن هناك معارك ضارية تدور في المناطق المحصورة بين قضاءي الرمادي مركز محافظة الأنبار، والفلوجة التي يتحصن فيها مسلحو "داعش"، والتي يلوح الجيش العراقي باجتياحها وطرد المسلحين من أزقتها ومبانيها التي اعتلوها قناصة "داعشيون" اعاقوا تقدم الشرطة العراقية وأبناء العشائر.
إلا أنه يبدو ان هذه التلويحات والتحشيدات التي يقوم بها الجيش العراقي على أطراف الفلوجة ما هي إلا مناورة، وإشغال للمسلحين، حيث قامت القوات الأمنية بعملية عسكرية استطاعت خلالها تحرير جزيرة الخالدية وتمكنت من قتل "والي الأنبار" المتحصن في الجزيرة.
واعلنت قيادة عمليات الانبار، امس الاثنين، ان القوات الامنية تمكنت من قتل والي الانبار في تنظيم "داعش"، في اشتباك مسلح داخل جزيرة الخالدية في المحافظة.
وقالت القيادة في بيان صدر، أمس واطلعت وكالة "السومرية نيوز"، عليه إن "قوة أمنية تمكنت، اليوم (أمس)، من قتل والي الأنبار في تنظيم داعش المدعو إسماعيل لطيف خلال اشتباكها معه في منطقة الكرطان داخل جزيرة الخالدية".
وأضافت القيادة أن "القوة نقلت جثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".
كما أعلن الوكيل الأقدم لوزارة الداخلية عدنان الأسدي، أمس، عن تطهير أسخن منطقة في محافظة الانبار من عناصر "داعش" بالكامل، مشيرا الى ان البعض سعى لان تكون الانبار مكانا "لدولة داعش"، وقاموا بضخ الأموال والأسلحة لإسقاط النظام السياسي.
وقال الأسدي في كلمة له خلال مهرجان شعري، نظمته وزارة الداخلية لدعم القوات الأمنية وتكريم القنوات التي ساندتها، وتابعتها "السومرية نيوز"، إن "أغلب مدن الانبار عادت الى حضن الدولة"، مؤكدا ان "القوات الأمنية تمكنت، أمس، من تنفيذ عملية واسعة في أسخن منطقة بالأنبار وهي منطقة ألبو بالي، حيث تم تطهيرها بالكامل من تنظيم داعش".
وأضاف الأسدي ان "البعض أراد ان تكون الانبار مكانا لدولة داعش اللا إسلامية، فقد ضخت الأموال والأسلحة لإسقاط النظام السياسي واحتلال بغداد"، مشيرا الى ان "القوات الامنية قاتلت هؤلاء الجرذان في الانبار".
وأعلنت قيادة عمليات الانبار، امس الاول عن سيطرة القوات الامنية بشكل كامل على منطقة ألبو بالي في مدينة الرمادي وطرد مسلحي القاعدة و"داعش" منها.
واقتحمت قوات من الجيش، أمس الاثنين، جزيرة الخالدية شرق الرمادي، وتمكنت من تكبيد مسلحي داعش خسائر فادحة من بينهم والي الانبار المدعو إسماعيل لطيف، ويأتي ذلك امتدادا للعملية العسكرية الواسعة والمستمرة في المحافظة منذ 21 كانون الأول 2013، لملاحقة تنظيم ما يعرف دولة العراق والشام الإسلامية "داعش".
في حين، نفى رئيس مؤتمر صحوة العراق احمد ابو ريشة، امس الاثنين، وجود أية عمليات عسكرية حول محيط الفلوجة، مبينا ان أطراف المدينة تقع تحت سيطرة قوات الشرطة والصحوة والعشائر، فيما أكد ان القوات الأمنية حاصرت "داعش" في مركز المدينة ومنعتها من الخروج.
وتحدث ابو ريشة لوكالة "السومرية نيوز"، ان "اهالي مدينة الفلوجة اليوم كلها برجالها ونسائها واطفالها ضد تنظيم داعش، وهذا هو سر النصر الذي نتفاءل به"، نافيا "وجود أية عمليات عسكرية في أطراف مدينة الفلوجة".
وأضاف ابو ريشة ان "أطراف المدينة الأربعة هي تحت السيادة العراقية وتسيطر عليها قوات الشرطة والعشائر والصحوة"، مشيرا الى انه "تم قفل المدينة على من فيها من داعش، ونحرص على عدم تسللهم إلى خارجها تفاديا لانتقالهم الى مدن أخرى شرق أو غرب الفلوجة".
واكد ابو ريشة ان "الصولة الأمنية لأبناء العشائر في الفلوجة ستنطلق قريبا في المدينة لتطهيرها وسحق داعش"، لافتا الى "أنني أقوم حاليا بجمع تلك القوات، والذين غالبيتهم من اهالي الفلوجة والعشائر للتأهب لدخول المدينة".
وتابع ابو ريشة "إننا سنحقق نصرا وبكل ثقة على الخوارج والإرهابيين، ولن يكون هناك تدخل للجيش في معركة تطهير الفلوجة"، موضحا ان "عشائر الانبار رصدت قبل خمسة أشهر تحركات داعش التي تهيأت للانقضاض على مدن الانبار، لكن المنظومة الاستخبارية لم تأخذ تقاريرنا على محمل الجد".
اما على الصعيد الإنساني، فأعلنت ممثلية وزارة الهجرة والمهجرين في إقليم كردستان، أمس الإثنين، عن البدء بعملية تسجيل النازحين من محافظة الأنبار، مبينة أن النازحين يعشون أوضاعا صعبة وبحاجة إلى مساعدات إنسانية. فيما أشارت إلى أن أغلبهم ينتظرون تحسن الأوضاع الأمنية للعودة إلى مناطقهم.
وقالت ممثلة الوزارة في الإقليم عالية حسين في تصريحات اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "الفرق التابعة للوزارة بدأت في أربيل بتسجيل النازحين من محافظة الأنبار"، مبينة أنه "تم تسجيل نحو 560 شخصا حتى الآن".
وأضافت حسين أن "عملية التسجيل مستمرة"، متوقعة أن "يتجاوز عدد النازحين الـ1000 شخص".
وأكدت حسين أن "النازحين يعيشون أوضاعا صعبة بسبب ارتفاع أسعار إيجارات المباني والأحوال الجوية الباردة"، لافتة إلى أنهم "بحاجة إلى مساعدات إنسانية".
وتابعت حسين أن "الممثلية تتواصل مع منظمات الأمم المتحدة لتقديم المساعدات اللازمة لهم"، موضحة في الوقت نفسه أن "أغلبية النازحين ينتظرون تحسن الأوضاع الأمنية للعودة إلى مناطقهم".
وكشفت مصادر في محافظة اربيل عن نزوح نحو 13 ألف شخص من محافظة الأنبار إلى أربيل في إقليم كردستان، بسبب سوء الاوضاع الأمنية في مناطقهم.
 

كل ثلاثاء ...
موسم الحج إلى واشنطن!
 
 
الكل يعلم: أن الحج والعمرة كلاهما إلى بيت الله الحرام، وهو ما يحرص عليه كل مسلم، ويبذل الغالي والنفيس لتحقيقه، لكن ما هو جديد بعض الشيء أو يعاد إنتاجه في عراقنا المبتلى، هو أن تكون الوجهة إلى مكان آخر يبعد عن العراق آلاف الأميال، ويضطر الحاج الى عبور البحار والمحيطات ليصل إلى مبتغاه في واشنطن، ويبدو أن الحل والربط بالنسبة إلى سياسيينا وقادة بلادنا الأشاوس أصبح هناك. والملفت للنظر أن هذه الزيارات ليست فردية أو متباعدة بين زعيم وآخر، وإنما أصبحت بالجملة! فالأخبار الأخيرة تناقلت توجيه الدعوة إلى السادة «أياد ?لاوي وأسامة النجيفي ومسعود البارزاني» من قبل الأدارة الأمريكية، وقبلهم كسب الثواب السيد «المالكي» بزيارته لواشنطن، على الرغم من ان القادة الثلاثة سيشكونه للأمريكيين!
وفي عراقنا المغدور، ليس هناك شيئاً غريباً، ولا حدثاً مفاجئاً، لأن كل ما يحدث في بلدنا، يدخل في عداد ما نسميه بـ «الغرائبي»  وهنا ربما تحق لنا الأستفادة من هذه الحالة الشاذة، وتوظيفها لمصلحة شعبنا، ولأخراج إقتصادنا من طابعه الريعي، عبر تقديم عرض مغر لمؤسسة «والت ديزني» وهي المتخصصة بأنتاج أفلام الكارتون مفاده: لماذا تتعب نفسها وتبحث عن مؤلفين يكتبون لها قصص أفلام الكارتون التي تنتجها. ليأتي خبراؤها إلى العراق ويغرفوا ما يشاؤون من أفلام الكارتون، وسنبيعها لهم بأسعار تفضيلية، كما نبيع النفط للأردن بأسعار تفضي?ية!
آمنت بالله أن الأتفاقية الأستراتيجية مع الولايات المتحدة الأمريكية تتطلب التشاور وتبادل الرأي والنصائح، والمهم فيها تقديم المساعدات الأقتصادية والعسكرية والسياسية للعراق. لكن ليس من المعقول الذهاب إلى هناك في كل صغيرة وكبيرة، كما لو أن العراق خلا من الكفاءات، ومن الناس المخلصين لبلدهم، القادرين على إدارة شؤونه بما يحفظ له مصالحه ويسعد شعبه. ولندع هذه أيضاً، ونطرح السؤال التالي: هل أن العراق بكل من فيه من سياسيين وأكاديميين ومثقفين لم يبلغ سن الرشد بعد، لتكون أمريكا هي الوصي الذي يهدينا إلى الصراط المستقيم؟?وهل يعني ذلك أن سياسيينا دخل كل في شرنقته بحيث لا يستطيع رؤية الآخر، ولا محاورته وتبادل الرأي معه؟ القادة الذاهبون إلى واشنطن، شخصيات وطنية مناضلة، قدمت الكثير، وضحت بالشيء الكثير، لأسقاط النظام الدكتاتوري، وبناء نظام جديد يعوضهم ويعوض العراقيين جميعاً، عما عانوه في ظل حكم البعث والأنظمة الأستبدادية التي سبقته. نظام مدني ديمقراطي تصان فيه  حرية وكرامة الأنسان، ويعاد بناء الوطن على أسس المحبة والسلام العادلة الأجتماعية، وهو الذي يجب العمل من أجله، على الرغم مما زرعه سيىء الصيت «بريمر» من محاصصة طائفية وإثني?، وما استمرأه السياسيون المتنفذون. فعلام الأستهانة بالذات؟ وعلام هذا التخندق والتزمت وعدم القدرة على سماع الآخر، والوصول إلى حلول وسطية ترضي جميع الأطراف المتصارعة، وتلبي حقوق ومصالح العراقيين؟ وإلى متى يظل هذا التباعد وعدم الثقة بينكم، وأنتم ترون الشعب العراقي، يذبح كل يوم من الوريد إلى الوريد؟
ألا تشعرون بالحرج أيها الأخوة، وأنتم تشدون الرحال إلى هناك للتزود بحكمة العم سام؟ ألستم قادرون على التنازل قليلاً لبعضكم، وهو الشرط الأساسي لكل إتفاق حتى لو كان مكانه جزر الواق واق؟ لماذا انتم عاجزون عن فعل ذلك؟ يقال أن القائد المحنك، هو الذي يعيد حساباته بين آونة وأخرى، ليعرف أين أصاب، وأين أخطأ؟ وبالتالي يستطيع تعديل البوصلة بالأتجاه الصحيح إن كان حقاً يحب شعبه وبلده.
يبقى العامل الأساسي الذي يشكل غيابه سبباً مباشراً وحاسماً في ما نراه اليوم من عجائب، وما بعانيه شعبنا على جميع الصعد، ألا هو غياب الضغط الجماهيري، الذي نأمل أن يتصاعد في الفترة القادمة مقترناً بأختبار أصحاب الكفاءة والنزاهة والمؤمنين حقاً بلغة الحوار والتنازلات المتبادلة في الانتخابات البرلمانية القادمة.  
     
                             مرتضى عبد الحميد                                                         
 
 
 

الأراضي والدعاية الانتخابية
 
دعا عضو لجنة الأمن والدفاع، النائب عن التحالف الكردستاني شوان محمد طه، الحكومة العراقية الى ضرورة الالتزام بالعدالة والشفافية في توزيع الاراضي على منتسبي الجيش والشرطة، محذرا من استغلالها لأغراض الدعاية الانتخابية. وقال طه ان "القوات الامنية حققت نجاحات كبيرة في عموم محافظات العراق من خلال سعيها لاستقرار بعض المناطق ومحاربة الارهاب، فضلا عن تقديمهم للكثير من الشهداء خلال عملياتهم النوعية، لذا فوجود بعض المنح لهم يشكل حافزا قويا كمنحهم عددا من قطع الأراضي". واضاف ان "على الحكومة وخلال مضيها بمشروع توزيع الا?اضي للمنتسبين الالتزام بالضوابط والعدالة".
 
 
 
قانون التقاعد يشرع قريباً؟
 
أكد مقرر البرلمان محمد الخالدي، امس الاثنين، أن مجلس النواب سيشرع قانون التقاعد خلال الدورة الحالية. فيما أشار إلى أنه سيتم تعديل بعض الأخطاء المتعلقة بالقضاة والأساتذة الجامعيين في القانون. وقال الخالدي في مؤتمر صحافي عقده في مجلس النواب، إن "قانون التقاعد كانت فيه بعض الأخطاء المتعلقة بحقوق القضاة والأساتذة"، مشيرا إلى أن "مجلس النواب حريص على تخصيص الحقوق لهاتين الشريحتين". وكشف عن "وجود اتفاق على تعديل الخطأ الموجود فيه"، مؤكدا أنه "سيشرع خلال هذه الدورة وسيوضع على جدول أعمال الجلسات المقبلة".
 
 
 
التداخل الإداري يهدد "الخمسية"
 
حذر وزير التخطيط علي الشكري الوزارات الحكومية من عدم اتباع تفاصيل الخطة الخمسية بشكل دقيق خلال العام الجاري.
وقال إن" وزارة التخطيط تتخوف من استمرار ضعف التنسيق بين الوزارات الامر الذي يضر بتنفيذ المشاريع الخدمية ". لافتا إلى أن "الوزارة وضعت خطة التنمية 2013-2017 بدقة عالية بعد ان اشتركت معها  كثير من الجهات الدولية والمحلية، "مبيناً أن "هذه الخطة هي الافضل في تأريخ العراق".
وأضاف أن "التداخل الإداري بين المؤسسات الحكومية بامكانه ان يؤثر سلبا على الخطط التي تضعها الوزارة".
 
 
قصف على مناطق حزام بغداد
 
كشف عضو لجنة الامن والدفاع النيابية مظهر الجنابي، عن تعرض غالبية مناطق حزام بغداد الى قصف بصواريخ حديثة الصنع. وقال الجنابي وهو نائب عن القائمة العراقية، إن "غالبية مناطق حزام بغداد تتعرض منذ فترة الى قصف بالصواريخ الحديثة، ونحن لا نعلم هل الجيش يطلق تلك الصواريخ ام جهات خارجة عن القانون، وعلى القوات الامنية ان بيان مصادر اطلاق تلك الصواريخ التي تسقط على منازل المدنيين".
واضاف أن "ادارة الملف الامني في مناطق حزام بغداد خاطئة".

ص3
صناعيو الناصرية يتظاهرون احتجاجا على سوء الخدمات
بغداد – طريق الشعب:
تظاهر العشرات من العاملين في الحي الصناعي بمدينة الناصرية، أمس الاثنين، احتجاجا على تردي الخدمات البلدية، مطالبين الحكومة المحلية بردم المستنقعات التي حولت الحي الى برك مائية يصعب خلالها دخول السيارات.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن مراسلها في ذي قار قوله إن "العشرات من الصناعيين والعاملين في الحي الصناعي وسط الناصرية، خرجوا، اليوم (أمس)، في تظاهرة احتجاجا على سوء وانعدام الخدمة البلدية في الحي". مبينا ان "المتظاهرين قطعوا الطريق الرئيس الذي يربط مركز مدينة الناصرية بالمناطق التي تقع شمالي الناصرية". واضاف المراسل ان "المتظاهرين طالبوا المسؤولين في الحكومة المحلية بردم المستنقعات التي حولت الحي الى برك مائية يصعب خلالها دخول السيارات، ما ادى الى تعطل الاعمال فيه، مشيرا الى انهم حملوا الحكومة المحلية مسؤو?ية التأخير في تقديم الخدمات". يذكر ان منطقة الحي الصناعي تقع وسط مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار، وتضم نحو 600 محل وورشة تابعة لبلدية الناصرية.
 
 
التخطيط تتباحث مع البرازيل لإنشاء مختبرات على المنافذ الحدودية
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة التخطيط، الاثنين، عن مباحثات تجريها مع البرازيل لإنشاء مختبرات على المنافذ الحدودية، مشيرة الى وجود خطة لإنشاء عدد من المختبرات في عدد من المحافظات العراقية.  وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب" أمس، إن "وزير التخطيط علي الشكري تباحث مع السفير البرازيلي لدى العراق انور نحاس بالخطوات العملية لإنشاء مختبرات عراقية – برازيلية مشتركة على المنافذ الحدودية لفحص البضائع الداخلة الى العراق".  واضاف الهنداوي ان "هناك خطة للوزارة لإنشاء مختبرات في عدد من ا?محافظات ذات المنافذ الحدودية لتقديم خدمة الفحص والاختبار والمعايرة سواء للمحافظة او لعدد من المحافظات المجاورة لها وكذلك لخدمة المنفذ التابع لتلك المحافظة".  وتدخل العراق كميات كبيرة من المواد الغذائية المعلبة والمشروبات الغازية واللحوم والزيوت النباتية والاجبان، إضافة الى المواد المنزلية والأجهزة الكهربائية، من دول عربية وأجنبية كسوريا ومصر وإيران والصين، عبر منافذ العراق الحدودية، ولا تخضع هذه المواد في معظم الأحيان الى فحص يؤكد صلاحيتها للاستخدام.
 
 
 
القاضي عبد اللطيف: القرار ليس من اختصاص مجلس القضاء الأعلى
برلمانيون: منع النواب من السفر لا يصح مع وجود "الحصانة"
بغداد – ناطق محمد
رأى أعضاء في مجلس النواب العراقي، أن قرار منع السفر لبعض النواب، الذي يروم إصداره مجلس القضاء الأعلى لا يمكن أن يكون نافذا بسبب وجود الحصانة البرلمانية التي يتمتع بها النواب.
وفيما رأى نائب سابق ان اصدار هكذا قرار ليس من اختصاصات مجلس القضاء، أكد نائب أن قرارات مجلس القضاء الأعلى غير مهنية بسبب تأثيرات الحكومة عليه.  وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الاثنين، قال حسون الفتلاوي عضو اللجنة القانونية البرلمانية، إن "الدستور العراقي أعطى حصانة واضحة لأعضاء مجلس النواب من أي ملاحقة قضائية إلا في حالة رفع الحصانة من قبل مجلس النواب"، موضحاً أن "منع النواب من السفر، قرار قضائي ومثل هكذا قرار يتوقف على رفع الحصانة عن النائب".
وأضاف الفتلاوي أنه "إذا ما كانت هناك شكوى ضد نائب معين فان مجلس القضاء الأعلى يفاتح مجلس النواب لرفع الحصانة عن النائب المشتكى عليه"، لافتا إلى أنه في "حالة تقديم مجلس القضاء الأعلى مشرع قانون لرفع الحصانة عن البرلمانيين سيناقش والقرار عائد لمجلس النواب".
بدوره، قال وائل عبد اللطيف الخبير القانوني إن "القضاء يتخذ قراره بناء على المعطيات التحريرية والوقائع المعروضة أمامه، ولا يجوز اتخاذ أي قرار ما لم تكن هناك معطيات لدى القضاة"، مبينا أن "أي قاضي تحقيق معروض عليه قرار أو شكوى أو جريمة بإمكانه أن يصدر قراراً بمنع المتهم من السفر بدون موافقة مجلس النواب، ولكن هذا القرار لا ينفذ طالما هناك حصانة، لأن الحصانة تقرن القرار القضائي بموافقة مجلس النواب". وأضاف عبد اللطيف في تصريح لـ" طريق الشعب" أمس، أن "إصدار قرار بمنع من السفر ليس من اختصاص مجلس القضاء الأعلى وإنم? من عمل قاضي التحقيق"، موضحا أن "مجلس القضاء الأعلى هو جهة إدارية تنظيمية يشرف على عمل القضاة ولا يتدخل في قراراتهم القضائية".
من جانبه، قال سالم دلي عضو لجنة شؤون الأعضاء والتطوير البرلماني إن "قرار منع بعض البرلمانيين من السفر يدرج ضمن تقييد الحريات التي كفلها الدستور"، مبينا أن "البلد يعيش التحدي في كل المجالات على المستوى الأمني والاقتصادي والخدمي بسبب السياسات غير المدروسة، وهذا لا يأتي بشيء جديد للعملية السياسية".
وأضاف دلي في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "مجلس القضاء الأعلى عليه ضغوط حكومية وهذا معروف لدى الرأي العام والرأي العالمي، واليوم بسبب القرارات التي يطلقها مجلس القضاء الأعلى أصبح الرأي العالمي غير معترف بقراراتهم، وهذا يعتبر اهانة كبيرة للقضاء العراقي"، مستدركا أن "عدم الاعتراف بالقضاء العراقي نتيجة قناعة الرأي العالمي بان هناك تأثير من قبل الحكومة التنفيذية على قرارات القضاء العراقي".
وفي تصريحات اطلعت عليها "طريق الشعب" قال القاضي عبد الستار البيرقدار، المتحدث باسم مجلس القضاء الاعلى، إن "هناك طلبا قدم من قبل أحد اعضاء مجلس القضاء حول امكانية منع النواب المطلوب رفع الحصانة عنهم من السفر"، مشيرا الى ان "المجلس ارتأى تشكيل لجان لدراسة الموضوع وفق القانون والدستور". واضاف البيرقدار، أن "هذه اللجان ستنتهي من عملها وتقدم دراستها إلى اعضاء المجلس خلال فترة اسبوع إلى اسبوعين ليتم على ضوء ذلك اصدار طلب أو قرار بشأن الموضوع"، مؤكدا ان ذلك "مجرد دراسة في الوقت الحاضر". ولفت المتحدث باسم مجلس الق?اء الاعلى إلى أن "التهم الموجهة لبعض النواب والتي تستوجب رفع الحصانة هي تهم مختلفة، منها قضايا تتعلق بأعمال ارهابية وجنح"، مؤكدا أن "قرار هذه اللجان سيكون متوافقا وفق الدستور والقانون".       
 
 

8 ملايين توجهوا إليها أمس
الأنبار تؤجل امتحانات نصف السنة.. والتربية تمتحن طلبتها في المحافظات النازحين إليها
بغداد – طريق الشعب
ما أن أعلنت وزارة التربية، أمس الاثنين، عن توجه أكثر من ثمانية ملايين طالب وطالبة لتأدية امتحانات نصف السنة للعام الدراسي الحالي 2013- 2014، سارعت مديرية تربية محافظة الأنبار بالاعلان، عن تأجيل امتحانات نصف السنة لطلاب الابتدائية والمتوسطة والإعدادية إلى ما بعد العطلة الربيعية، عازية سبب ذلك إلى سوء الأوضاع الأمنية بالمحافظة، إلا أن وزارة التربية، كشفت في تصريح لاحق للإعلان، عن شمول الطلبة النازحين من الرمادي وقضاء أبو غريب بأداء امتحانات نصف السنة للعام الحالي على الرغم من تأجيل الامتحانات فيها نتيجة للظر?ف الأمنية التي تمر بها تلك المناطق. وقالت سلامة الحسن، المتحدثة باسم وزارة التربية، لوكالة لـ"السومرية نيوز"، إن "ثمانية ملايين و263 ألف و873 طالباً وطالبة، سيؤدون، اليوم (أمس)، امتحانات نصف السنة للعام الدراسي الحالي 2013- 2014". وأضافت الحسن أن "الطلاب بدؤوا منذ ساعات الصباح الأولى بالتوجه إلى مدارسهم"، مؤكدة أن "الوزارة وفرت جميع المستلزمات المطلوبة لتأدية الامتحانات التي ستستمر يوميا عدا الجمعة، وعلى مدى عشرة أيام".  يذكر أن العام الدراسي الحالي 2013-2014، بدأ في الأول من تشرين الأول الماضي، لمختلف الم?احل الابتدائية والمتوسطة والإعدادية في بغداد والمحافظات. من جهتها، أعلنت مديرية تربية محافظة الأنبار، أمس، عن تأجيل امتحانات نصف السنة لطلاب الابتدائية والمتوسطة والإعدادية إلى ما بعد العطلة الربيعية، عازية سبب ذلك إلى سوء الأوضاع الأمنية بالمحافظة. وقال محمد علي، مسؤول قسم المتابعة المدرسية بالمديرية، للوكالة نفسها، إن "مديرية تربية الأنبار قررت تأجيل امتحانات نصف السنة لطلاب الابتدائية والمتوسطة والإعدادية إلى ما بعد العطلة الربيعية بسبب سوء الأوضاع الأمنية بالمحافظة".  ولفت علي إلى أنه "سيتم تحديد موعد ?ديد لامتحانات نصف السنة خلال اجتماع سيعقد في الثاني من الشهر المقبل، ومن المحتمل أن يمدد موعد الامتحانات إلى ما بعد هذا التاريخ". المتحدثة باسم وزارة التربية، بينت، أن "الطلبة النازحين من محافظة الرمادي وقضاء أبو غريب تم إدراجهم ضمن مدارس المحافظات التي نزحوا إليها وشمولهم بامتحانات نصف السنة للعام الحالي". وأكدت أن "جميع الاستعدادات جاهزة وكاملة لتأدية الامتحانات وفق الخطة الموضوعة من قبل الوزارة، وتوفير كل مستلزمات الجو الإمتحاني للطلبة".
 
 
 
وزير الكهرباء يوجه باستكمال إجراءات تثبيت 12 ألف متعاقد.. والمالية تخصص 3 آلاف درجة وظيفية
بغداد – طريق الشعب
أكد وزير الكهرباء كريم عفتان الجميلي، استكمال جميع الإجراءات الخاصة بتثبيت الموظفين من المتعاقدين مع الوزارة منـذ عام 2003، وبعدد 12 ألف منتسب، وهو واجب الوزارة تجاه منتسبيها.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة مصعب المدرس، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "وزير الكهرباء التقى بعضو مجلس النواب عواد العوادي في مقر الوزارة"، مبينا أن "العوادي أعلن أن جميع الإجراءات القانونية والدستورية الخاصة بتثبيت المتعاقدين في وزارة الكهرباء قد استكملت".
وأوضح المدرس أن "اجراءات التثبيت قد شملت العاملين لدى الوزارة بصفة عقد منذ عام 2003، ومن المؤمل شمول بقية العاملين لديها لغاية عام 2014، حيث سيتم تثبيت 12 ألف من الموظفين المتعاقدين".
ونقل البيان عن وزير الكهرباء توجيهه لـ"مدير عام الدائرة الإدارية فلاح سعيد، بمتابعة الإجراءات مع وزارة المالية، إلى جانب الاتصال المباشر بالمديرين العامين الذين لدى مديرياتهم نقوصات في عدد من المعاملات، أن يسرعوا بإرسالها خلال هذا الأسبوع وبعكسه سيتحمل المدير العام مسؤولية ذلك".
يشار إلى أن مجلس الوزراء أعلن، في 21 تشرين الأول 2012، عن عزمه تثبيت جميع المتعاقدين مع وزارات ومؤسسات الدولة على الملاك الدائم، مؤكداً أن الأولوية لذوي الخدمة الطويلة، فيما لفت إلى أن بعض المؤسسات لم تلتزم بقرار التثبيت.
يذكر أن آلاف الموظفين ممن عينوا في مختلف الوزارات الحكومية بصفة عقد ما يزال مصيرهم مجهولاً في ظل تقليص الدرجات الوظيفية مع ازدياد عدد العاطلين عن العمل لاسيما الخريجين من الجامعات والمعاهد التقنية.
من جانبه اعلن النائب عن محافظة الديوانية احسان العوادي، عن استحصال موافقة وزارة المالية بتخصيص ثلاثة الاف درجة وظيفية لأصحاب العقود في مجالس المحافظات والاقضية والنواحي.
وقال العوادي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" أمس، إن "وزارة المالية والامانة العامة خصصت درجات لتثبيت عقود مجالس المحافظات والاقضية والنواحي عددها (3) الاف درجة وظيفية لتثبيت الموظفين العقود والاجراء اليوميين العاملين في مجالس المحافظات ومجالس الاقضية والنواحي, والذي رفع من قبل اللجنة المالية النيابية في وقت سابق".
واضاف ان "الموافقة حصلت وادرجت نصاً في مسودة موازنة 2014 التي وصلت لمجلس النواب، علما باننا سبق وان استحصلنا موافقة تثبيت 1500 درجة لموظفي دواوين كل المحافظات وتم ذلك في سنة 2012".
 
 
الناصري: المالكي وافق على تأسيس شركة نفط ذي قار
بغداد – طريق الشعب
أعلنت محافظة ذي قار، أمس الاثنين، أن إدارة المحافظة استحصلت موافقة رئيس الوزراء نوري المالكي على التسريع بإجراءات تأسيس شركة نفط ذي قار، مبينا أن حاجز إنتاج النفط تجاوز 110 آلاف برميل يوميا من حقلي الغراف والناصرية.
ونقل بيان عن يحيى الناصري، محافظ ذي قار، قوله، إن "إدارة المحافظة استحصلت موافقة رئيس الوزراء على استئجار مبان لتكون مقرا لشركة نفط ذي قار المقرر إنشاؤها في المحافظة على أن تتبعها الإجراءات الفنية والإدارية المطلوبة لتأسيس الشركة".
وأشار إلى أن "إدارة المحافظة ستعمل وبالتنسيق مع وزارة النفط على استكمال جميع الإجراءات المتعلقة بالبنى التحتية الخاصة بتأسيس الشركة".
وأوضح الناصري، أن "محافظة ذي قار بلغت سقف الإنتاج القانوني لتأسيس شركة نفط خاصة بها بدلا من هيئة حقول نفط ذي قار التي تتبع شركة نفط الجنوب وتدير الحقول النفطية في المحافظة حاليا".
وأضاف، أن "استحقاق المحافظة هو ضمن الإطار القانوني والإداري الذي يشترط أن يكون سقف الإنتاج النفطي 100 ألف برميل في اليوم".
ولفت محافظ ذي قار، إلى أن "الإنتاج النفطي في حقول نفط المحافظة بلغ 110 آلاف برميل يوميا وبواقع 70 ألف برميل من حقل الغراف و40 ألف برميل نفط من حقل الناصرية إضافة إلى كميات النفط التي يجري تكريرها في مصافي نفط المحافظة والبالغة 31 ألف برميل يوميا".
 
 
تقرير...
بغداد وأربيل تتبادلان مقترحات لحل أزمة نفط كردستان والموازنة الاتحادية
بغداد – طريق الشعب
اقترح رئيس الوزراء نوري المالكي، تشكيل مجلس وطني للإشراف على الثروة النفطية في العراق لحين اقرار قانون النفط والغاز، مشدداً على ضرورة ان يتوحد العراق في ثروته، فيما أعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، الاحد، عن اتفاق مع حكومة كردستان على أن يتم تصدير النفط وفقا لآلية موحدة.
في حين، كشفت مصادر كردية، أمس الاثنين، عن مقترح لحكومة الاقليم بخصوص ايرادات النفط المصدرة من اقليم كردستان يقضي بإضافة مبلغ 2 تريليون دينار "ما يعادل 20 مليار دولار تقريبا"، لحصة الإقليم من الموازنة.
وقال المالكي في مؤتمر صحافي عقده في بغداد على هامش لقائه بوفد إقليم كردستان وتابعته "طريق الشعب"، إن "اللقاء مع الوفد الكردي يأتي لاستعراض سياق التفاهم بين الحكومة المركزية واقليم كردستان لتحديد على اي اساس تبنى الموازنة العامة للدولة على اساس نفط الجنوب، ام على نفط الاقليم والجنوب معا"، مشيراً إلى أن "هناك آفاقاً وتوجهات لدى الطرف الكردي بشأن حل الاشكالات العالقة".
وشدد المالكي على "ضرورة ان يتوحد العراق في ثروته لان قوتنا في هذه الوحدة"، مؤكداً بالقول "نريد ان تكون هناك موازنة قائمة على اعتمادات اقتصادية حقيقية وهذا يحتاج لسياق سياسي".
ودعا رئيس الوزراء الى "تشكيل مجلس وطني يشرف على السياسات النفطية بمشاركة ممثلين عن اقليم كردستان لحين تشريع قانون النفط والغاز"، مؤكداً أن "الدستور والمحكمة الاتحادية سيكونان الفيصل في اي خلاف".
من جانبه، قال الشهرستاني في مؤتمر صحافي عقده في بغداد وحضرته "طريق الشعب"، إن "الاتفاق بالأطر العريضة تم مع اقليم كردستان على ان يصدر النفط من قبل جهة واحدة"، مبينا أنه سيكون هناك ممثلون من وزارة النفط والاقليم لاعتماد آلية موحدة بالتصدير".
وأضاف أن "الإقليم سيدرس الموضوع وننتظر الإجابة من قبلهم خلال الايام القريبة المقبلة"، مؤكدا أننا "اخذنا ضمانات من الإقليم أن لا يبيع النفط قبل الوصول للاتفاق النهائي المشترك".
إلى ذلك، نقلت وكالة "أوان" من مصادر كردية خاصة، ان إقليم كردستان اقترح على الحكومة الاتحادية "اضافة 2 تريليون دينار، أو ما يعادلها من النفط المصدر في الإقليم، لتعويض قسم من مستحقات الموازنة العالقة والمتعلقة بالسنوات السابقة".
وأضاف ان "المقترح لمستحقات الشركات النفطية الاستثمارية يبلغ أكثر من 3.3 مليار دولار غير الحصة المقررة للإقليم البالغة 17 بالمئة"، مؤكدا ان "صافي حصة الاقليم حسب المقترح تصل الى 18.3 مليار دولار".
وتابع ان "المبلغ المقرر للإقليم في موازنة عام 2014، يفترض ان يبلغ 16.4 مليار دولار، تضاف اليها نفقات الدفاع البالغة 1.9 مليار دولار، فضلا عن اضافة 2 تريليون دينار كمستحقات موازنة عالقة ومتعلقة في السنوات السابقة"، مبينا ان "الاقليم طالب بما نسبته 37 بالمئة من ايرادات النفط المستحصلة، للإيفاء بالتزامات الاقليم المترتبة من قبل الشركات النفطية الأجنبية".


ص 4
 
 
إيران تنفيذ الاتفاق وتوقعات بتعليق بعض العقوبات
 
 
طهران – وكالات:
أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يوم أمس، بدء تطبيق خطة العمل المشتركة بين إيران وبين القوى العالمية الست. وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) إن ظريف أعلن عن بدء تنفيذ الاتفاق على صحفته على موقع "فيس بوك" للتواصل الاجتماعي.
ونقل التلفزيون الإيراني عن بهروز كمال أفندي نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية أن "تعليق تخصيب اليورانيوم إلى مستوى 20 بالمئة بدأ في محطة نطنز ومفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيذهبون إلى محطة فوردو اليوم".
وأوضح تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة حصلت رويترز على نسخة منه أن إيران علقت معظم أنشطتها النووية الحساسة حسب اتفاقها مع القوى العالمية ما يمهد الطريق أمام تخفيف بعض العقوبات الغربية عليها. وذكر التقرير أن إيران بدأت تخفيف تركيز مخزونها من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة وهي نسبة تقرب إيران من اكتساب قدرة على إنتاج وقود يمكن أن يستخدم في تصنيع قنبلة ذرية.
 
 
******
 

الحكومة التايلاندية تفكر في إعلان حالة الطوارئ
 
 
 
بانكوك – وكالات:
قال بارادورن باتانتابوتر رئيس مجلس الأمن الوطني في تايلاند يوم أمس ان السلطات التايلاندية تفكر "بشكل جدي جدا" في إعلان حالة الطوارئ بعد أعمال العنف التي وقعت في العاصمة بانكوك في مطلع الأسبوع حيث يحاول المحتجون منذ أكثر من شهرين إسقاط الحكومة. وعلى الرغم من تراجع حجم المظاهرات فقد نجح المحتجون في إغلاق بعض المكاتب الحكومية مجبرين رئيسة الوزراء ينجلوك شيناواترا على نقل مكان عملها وإرباك حركة المرور في بانكوك. وقال بارادورن "إننا مستعدون لاستخدام قانون الطوارئ.. كل المعنيين بما في ذلك الشرطة والجيش والحكومة ?فكرون في هذا الخيار بشكل جدي جدا ولكن لم يتوصلوا بعد لاتفاق.
"المحتجون قالوا إنهم سيغلقون مختلف المكاتب الحكومية. حتى الآن إغلاقهم رمزي فهم يذهبون الى المكاتب الحكومية ثم يرحلون بعد ذلك. ولكن إذا تغيرت أساليبهم وأغلقوا البنوك أو المكاتب الحكومية بشكل دائم فستزيد حينئذ فرصة الاضطرابات وسيتعين علينا استخدام هذا القانون".
 
 
 
******
 
 
سلة الاخبار...
 
 
 
اشتباكات بين الشرطة والمحتجين
 في أوكرانيا
 
وكالات:
اشتبك محتجون مع قوات الأمن في العاصمة الأوكرانية كييف يوم أمس، بعد إصدار قانون صارم ضد المظاهرات تقول المعارضة انه يمهد الطريق لعودة الدولة البوليسية.
وهاجمت مجموعة من المتظاهرين الملثمين رجال الشرطة بالهراوات وحاولوا قلب حافلة استخدمتها الشرطة لإغلاق الطريق الرئيسي المؤدي الى مبنى البرلمان بعد أن دعا ساسة معارضون الناس الى تجاهل القانون الجديد.
ورغم مناشدات من زعماء المعارضة بعدم اللجوء الى العنف وتدخل شخصي من السياسي المعارض فيتالي كليتشكو واصل المحتجون رشق رجال الشرطة بقنابل الدخان والألعاب النارية ومقذوفات أخرى.
 
رئيس وزراء اليابان يمنى بنكسة
 
وكالات:
أعيد انتخاب سياسي يعارض خطة لنقل قاعدة جوية أمريكية مثيرة للجدل في جزيرة اوكيناوا اليابانية رئيسا لبلدية مدينة باوكيناوا مما يخلق مشكلة سياسية لرئيس الوزراء شينزو ابي ويهدد بنشوب خلاف مع واشنطن.
واتفقت طوكيو وواشنطن عام 1996 على نقل قاعدة فوتينما الجوية التابعة لمشاة البحرية الأمريكية ولكن تأجل نقلها يمثل نقطة توتر في العلاقات الأمريكية اليابانية منذ فترة طويلة.
ويحرص أبي على إحراز تقدم في المشروع مع سعيه لتعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة في مواجهة الصين.
 
انتحاري يقتل عشرة
قرب مقر الجيش الباكستاني
 
وكالات:
قالت الشرطة الباكستانية ان مفجرا انتحاريا قتل عشرة أشخاص في سوق مزدحمة بالقرب من مقر للجيش الباكستاني في مدينة روالبندي يوم أمس.
ويأتي الهجوم بعد يوم من تفجير قامت به حركة طالبان أودى بحياة 20 جنديا باكستانيا في إقليم وزيرستان الشمالية.
وقال قائد الشرطة اختار حياة لاليكا إن السوق التي تبعد مسيرة عشر دقائق عن مقر الجيش إحدى أكثر المناطق أمنا في المدينة. وأغلق الجيش المنطقة على الفور بعد الانفجار.
 
رئيس أوسيتيا الجنوبية
يعلن عن حل الحكومة
 
وكالات:
أعلن رئيس أوسيتيا الجنوبية ليونيد تيبيلوف عن حل الحكومة بسبب فشلها في تشكيل "فريق عمل موحد قادر على تحقيق مهماتها بفعالية". وأبلغ تيبيلوف أعضاء مجلس الوزراء في اجتماع خاص صباح أمس، بحل الحكومة برئاسة روستيك خوغايف ابتداء من اليوم (أمس).
وقال رئيس أوسيتيا الجنوبية إن الحكومة فشلت في إعادة ترميم المساكن ومنشآت البنى التحتية، التي تضررت أثناء الحرب مع جورجيا في آب عام 2008، وكذلك في تنفيذ برامج التنمية الاقتصادية في الجمهورية.
يذكر أن الوزراء الحاليين سيواصلون عملهم برئاسة نائب رئيس الحكومة دومينتي كولومبيغوف حتى يتم تشكيل حكومة جديدة في هذا البلد.
 
 
 
********
 
 
بعد إقرار دستور يحجر التكفير والتحريض على العنف
صراع الأجنحة يشتعل داخل حركة النهضة التونسية
 
تونس – وكالات:
اشتعل خلال الفترة الأخيرة صراع داخل حركة النهضة الإسلامية بين "حمائمها" و"صقورها" الذين يقولون إن الحركة "قدمت الكثير من التنازلات" تحت ضغط المعارضة العلمانية ما جعلها "تحيد" عن "مشروعها الإسلامي" وتفرط في حقها في الحكم بعد استقالة رئيس الحكومة والقيادي في الحركة علي العريض.
وتفجر الصراع خلال مصادقة المجلس التأسيسي على الدستور الجديد على خلفية تنصيصه على "مدنية الدولة" و"المساواة بين الجنسين" و"حرية الضمير" و"تحجير التكفير والتحريض على العنف" إلى جانب مواد أخرى اعتبرها الجناح المتشدد داخل الحركة الإسلامية "إرضاء" للمعارضة على حساب "مبادئ الحركة وتوجهاتها وحقها" باعتبارها صاحبة الأغلبية بالتأسيسي.
وعلى الرغم من تشبثها بـ"الخلفية العقائدية" للحركة ترى "حمائم" النهضة أن "التنازلات المرة" تأتي في إطار "التوافقات" مع معارضة علمانية شرسة نجحت في ممارسة ضغوط جدية غير أنها تؤكد أن تلك "التنازلات" لا تمس شيئا من المشروع الإسلامي للحركة.
وقالت مصادر مقربة من النهضة إن رئيس الحركة راشد الغنوشي اضطر في أكثر من مرة إلى "التدخل" ليلقي بـ"ثقله" من أجل "تهدئة" الأجواء بين الجناحين المتصارعين وأنه عقد سلسلة من الاجتماعات مع ممثلين لنواب الحركة داخل التأسيسي وأبلغهم أن "الوضع الحساس الذي تمر به الحركة" في ظل الأزمة التي تتخبط فيها البلاد "يستوجب تقديم تنازلات سياسية دون المساس بمبادئ الحركة أو مشروعها أو خلفيتها العقائدية".
وتضيف نفس المصادر أن الغنوشي نفسه بات يواجه "أزمة حقيقية" نتيجة "ضغوطات كبيرة" يمارسها "الصقور" مثل الحبيب اللوز والصادق شورو اللذين يدفعان باتجاه "مشروع ديني سلفي" يتناقض مع مفهوم الدولة المدنية والمجتمع التعددي الديمقراطي.
فقد اعتبر الصادق شورو أن الدستور الجديد الذي شارف المجلس التأسيسي على المصادقة عليه،"ولد ميتا"، ما دفع العديد من النواب إلى استنكار مثل هذه المواقف التي وُصفت بـ"الجنائزية".
وقال إن الدستور الجديد لتونس "جاء ليرضي كل الأطراف الداخلية والخارجية إلا الشعب، وقليلا من النواب في هذا المجلس".
وأضاف شورو "كان من المنتظر أن يولد هذا الدستور على يد نواب الشعب في ظروف طبيعية، ولو كان ذلك بعملية قيصرية، فما راعنا إلا وأطراف من خارج هذا المجلس تتدخّل في هذه الولادة تارة باسم الحوار الوطني وتارة باسم الخبراء، وتارة أخرى باسم التوافقات".
وأثارت هذه التصريحات غضب العديد من نواب التأسيسي، بمن في ذلك الصحبي عتيق، رئيس كتلة حركة النهضة بالمجلس التأسيسي، الذي قال إن ما ورد على لسان شورو"لا يُعبّر عن موقف حركة النهضة، ولا يلزمها".
وجاءت تصريحات شورو ردا على "المرونة" التي أبداها عدد من نواب النهضة المحسوبين على التيار المعتدل تجاه الدور الذي اضطلع به الرباعي الراعي للحوار الوطني وكذلك عدد من خبراء القانون الدستوري الذين استمع إلى آرائهم المجلس التأسيسي بخصوص عدد من الفصول.
ويرى "الجناح المعتدل" لحركة النهضة أن الخلفية السلفية العقائدية التي يتمسك بها "الجناح المتشدد" أضرت كثيرا بصورة الحركة.
وإضافة إلى تواتر الأنباء عن استقالة مئات الكوادر الوسطى من الحركة التي تمثل الشريان الرئيسي للتنظيم فقد قدم خلال الأسابيع الماضية 25 نائبا للحركة بالتأسيسي استقالة جماعية لرئيس الحركة راشد الغنوشي غير أنه رفضها.
ومنذ ثلاثة أيام قدم 4 نواب للحركة بالتأسيسي استقالتهم وقد اعترفت النهضة بذلك معللة كثرة الاستقالات بوجود "اختلافات" في المواقف بخصوص "سياسات الحركة" بصفة عامة و"أدائها" داخل التأسيسي بصفة خاصة.
وكان نائب رئيس الحركة الشيخ عبد الفتاح مورو وجه في أكثر من مناسبة انتقادات "لاذعة" للنهضة حتى أنه طالبها بـ"مغادرة الحكم" لأنها "لم تعد تنفع" وأثارت تلك الانتقادات "غضب" الصقور المهيمنين على أهم المواقع التنظيمية.
 
 
 
********
 
 
بن فليس يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية في الجزائر
 
 
 
الجزائر – وكالات:
أعلن رئيس الحكومة الجزائرية الأسبق علي بن فليس ترشحه للانتخابات الرئاسية التي من المقرر أن تجرى في شهر نيسان 2014، داعيا لتحقيق مشروع وبرنامج طموح وحيوي من أجل الجزائر. وقال بن فليس في لقاء مع الصحفيين "أتقدم مدفوعا بالواجب الوطني وأقترح التعاون مع كل الجزائريين والجزائريات لتحقيق مشروع وبرنامج طموح وحيوي من أجل الجزائر، قررت الترشح للانتخابات الرئاسية لعام 2014".
وفي حديثه عن برنامجه الانتخابي في المجال الاقتصادي ذكر بن فليس أن مشروعه "يضع خلق مناصب العمل في صلب الاهتمامات ويجعل من المؤسسة الاقتصادية سواء كانت عمومية أو خاصة آلية لخلق الثروة والنمو الاقتصادي والتقليل من الاعتماد على مداخيل المحروقات وتشجيع مختلف أنواع التعاون مع الخارج".
وتعهد بن فليس بتعزيز الحق في حرية التعبير في إطار القانون، داعيا إلى "المشاركة والمساهمة في استرجاع ثقافة الحوار والتشاور". وشدد على أن "الجزائر بحاجة ماسة وعاجلة لمؤسسات قوية تمثيلية تتشكل وتتمحور حولها حياة البلد". وعبر بن فليس عن التزامه "بدعم تنظيم استفتاء تقرير المصير تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة بالصحراء الغربية ومواصلة الدعم اللامشروط  لفلسطين"، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية.
يذكر أن بن فليس كان قد رشح نفسه للانتخابات الرئاسية التي جرت في نيسان 2004. وكانت الرئاسة الجزائرية قد أصدرت يوم 17 كانون الثاني، بيانا أعلنت فيه أن الانتخابات الرئاسية ستجرى في موعدها المحدد في 17 نيسان المقبل. وجاء هذا البيان بعد أن حامت شكوك عديدة حول تاريخ إجراء الانتخابات الرئاسية في الجزائر بعد أن أعلن القصر الرئاسي خضوع الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لفحوصات طبية دورية في باريس الأسبوع الماضي. وكان الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني الحاكم عمار سعداني قد صرح يوم 12 كانون الثاني، بأن بوتفليقة سيترشح ل?انتخابات الرئاسية.
 
 
 
**********
 
 
الإمارات تعتزم تطبيق نظام الخدمة العسكرية الإلزامية
 
 
 
دبي – وكالات:
تعتزم الإمارات تطبيق نظام جديد للخدمة العسكرية الإلزامية. وبموجب النظام الجديد، يصبح على الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاما أداء الخدمة العسكرية، التي تصل مدتها إلى عامين. وتعتمد القوات المسلحة في الإمارات بصورة تقليدية على تجنيد الأجانب. وقال رئيس الوزراء، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، إن من شأن التجنيد الإلزامي تعزيز حماية الأمة، وتعليم الشباب قيم الولاء والانضباط والتضحية.
واعتمدت الحكومة مشروع قانون الخدمة العسكرية الإلزامية، على أن يبحثه مجلس الاتحاد، وهو هيئة استشارية موسعة، حتى يصبح ساريا. ومن غير الواضح موعد بدء العمل بالنظام الجديد.
ويرى محللون أن الهدف من هذه الخطوة هو الحفاظ على استقرار البلاد وتعزيز تماسك المجتمع.
وتأسست الإمارات العربية المتحدة عام 1971 من اتحاد سبع إمارات اندمجت في مختلف المجالات مع مرور الأعوام.
 
 
**********
 
 
 
تقرير...
 
 
 
الحكومة لا تملك غير العنف للرد على المتظاهرين
تركيا.. تنوع وتجدد الحركة الاحتجاجية
 
متابعة "طريق الشعب"
منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية الواسعة في الصيف الماضي ضد خطط حكومة رجب طيب اردوغان المحافظة، لتغير طابع متنزه غيزي قرب ساحة التقسيم وسط اسطنبول، ورغم الأساليب الهمجية التي اتبعتها قوات الأمن التركية لإخلاء مخيم المحتجين، إلا أن جذوة الحركة الاحتجاجية ما تزال متقدة، ومتجددة، وتأخذ أشكالا ومناسبات مختلفة.
وقد اكتسب محتوى الاحتجاجات طابع الشمول، والذي يتوجه اليوم ضد استبداد الحكومة، واستمرارها بقضم الحريات العامة، وإفراغ الدولة المدنية من محتواها الديمقراطي. وعلى الرغم من دخول مشروع اسلمة الدولة والمجتمع في تركيا طريق مسدود، وتلقيه الهزائم المتتالية في مصر وتونس، لكن يبدو أن الذهنية الاردوغانية لا تملك سوى العنف للتعامل مع حركة الاحتجاجات المستمرة والمتصاعدة.
واستخدمت قوات مكافحة الشغب التركية الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي ومدافع المياه لتفريق الاحتجاجات، التي تجددت مساء السبت الفائت في ساحة تقسيم، ضد خطط حكومية لفرض قيود على استخدام الانترنت. وسبق لاسطنبول ان شهدت موجة من التظاهرات على خلفية فضائح  الفساد، التي أطاحت  في الآونة الأخيرة  بشخصيات مهمة في الحكومة، و مقربة من رئيسها.
وردد المتظاهرون، خلال تظاهرات السبت في ساحة تقسيم، شعارات مناوئة للحكومة، منها "متحدون ضد الفاشية". بعد البدء بمهاجمتهم، قام المحتجون،  بنصب المتاريس في شارع الاستقلال التجاري، وأضرموا في بعضها النار. ودعا المتظاهرون النواب للتصويت ضد القانون. وحاولت الشرطة تفريق المتظاهرين. وكما هو الحال مع قوانين الرقابة القسرية في بلدان أخرى، بررت الحكومة التركية تضييقها على الحريات العامة، وسن هذا القانون بحماية الأطفال ومحاكمة المجرمين. وخرجت تظاهرات في العاصمة أنقرة احتجاجا على ذات الخطط الحكومية.
وبموجب القانون المقترح، تريد السلطات حجب مواقع على الانترنت تدعي أنها تنتهك "خصوصية الأفراد".
كما تسمح المقترحات للأفراد بالتقدم إلى المحاكم وهيئة تنظيم الاتصالات التركية بطلبات لحجب مثل هذه المواقع. وتنتقد منظمات حقوقية المقترحات، باعتبارها رقابة غير ديمقراطية، تزيد من سيطرة الحكومة على الانترنت.
 
وتظاهرة لإحياء ذكرى اغتيال الصحفي الأرمني هرانت دينك
 
وتظاهر الآلاف في مدينة اسطنبول التركية لإحياء الذكرى السنوية السابعة لاغتيال الصحفي الأرمني هرانت دينك، ولمطالبة الحكومة التركية بالكشف عما تعرفه عن ظروف اغتياله.
وهتف المتظاهرون الذين تجمعوا في ميدان تقسيم وسط اسطنبول "كلنا دينك، كلنا أرمن"، وان "الدولة المجرمة ستحاسب على هذا" في إشارة الى علامات الاستفهام التي ما زالت تحيط باغتيال دينك عام 2007.
واغتيل دينك البالغ من العمر 52 عاما، رميا بالرصاص في وضح النهار خارج مكتب صحيفة (آغوس) التي كان يعمل فيها في التاسع كانون الثاني 2007 على يد شاب تركي قومي متطرف.
وكان دينك يدعو للمصالحة بين الأرمن والأتراك، ولكنه أثار غضب القوميين الأتراك المتطرفين باشارته الى حملة قتل الأرمن التي وقعت إبان الحرب العالمية الأولى بأنها جريمة إبادة.
ويعتقد مؤيدو دينك ان الدولة تحمي مدبري جريمة اغتياله، ويطالبون بتحقيق مفصل للكشف عن هوية المسؤولين الذين يقولون إنهم تواطأوا مع الجناة.
وكان شخص عمل مخبرا للشرطة واتهم بالتخطيط للجريمة قد ادعى أثناء محاكمته الشهر الماضي بأنه حذر الشرطة بوجود مخطط لاغتيال دينك ولكن الشرطة لم تتخذ الإجراءات الضرورية للتصدي لذلك المخطط. وحكم على القاتل اوغون ساماست الذي كان يبلغ من العمر 17 عاما عند اقترافه الجريمة بالسجن 23 عاما في عام 2011.
 
 
 
********
ص5

وسط ضعف الاجراءات الحكومية
الاغنام على ارصفة وشوارع بغداد!
 
حميد القاضي
تمتاز عواصم مختلف بلدان العالم، المتقدمة والنامية عن باقي المدن بنظافتها وتنظيمها فضلاً عن تقدم العمران والخدمات فيها، وهذا ما كانت تمتاز به ايضاً بغداد عن محافظات البلد عموماً الا ان الوضع الاستثنائي الذي عاشته وما تزال تعيشه البلاد افرز الكثير من الظواهر السلبية ومنها  ظاهرة بيع المواشي -الابقار والاغنام- على الارصفة وفي الشوارع وحتى في قلب العاصمة بغداد حيث يتم ذبحها بشكل عشوائي وبيع لحومها بعيداً عن سيطرة الدوائر الصحية.
 
 
 
• تواطؤ مسبق
 
يقول عبد ساجت (37 عاماً) من سكنة منطقة الشيشان التابعة لحي الشهداء في  البياع على سؤال "طريق الشعب" حول سبب قيامه ببيع اغنامه في الشارع العام وعلى الرصيف :
نمارس عملنا في ظل عدم وجود منع من قبل السلطات الحكومية، في بعض الاحيان تداهمنا لجان ومفارز تابعة لامانة بغداد مدعومة بقوة عسكرية، الا اننا نستطيع التخلص منهم اما بتهديدهم او دفع مبلغ من المال لهم نجمعه بيننا، فيطلبون منا الانصراف في ذلك اليوم والانتظار عدة ايام قبل ان نعاود العمل، لكننا نتظاهر باننا سننصرف، ولكن  ما ان ينصرفوا هم حتى نعود الى اماكننا ونواصل عملنا على حد قوله.
يقول بائع اغنام آخر: نحن نربي اغنامنا وحلالنا في بيوتنا بمنطقة "الشيشان"، واستطيع ان اؤكد لك بان معظم اهالي المناطق القريبة منها لم يسمعوا بمنطقتنا، ولهذا نقوم باخراج ماشيتنا وجلبها الى هذه المواقع على طول الشارع العام الذي يربط بين مدينة البياع ومنطقتنا، وبذلك نضمن بيعاً افضل وسوقاً رائجة، فضلاً عن قيام الاغنام باكل ما تصادفه في طريقها من بقايا الطعام الملقاة في النفايات، وهذا يخفف عنا الكثير من تكلفة اطعامها والاقتصاد في الاعلاف المقدمة لها.
 
• ذبح عشوائي
 
اما القصاب مهدي صابر، وهو شاب لم يتجاوز العشرين من عمره فيقول: كنت اعمل في تربية الاغنام واسرح بها، مقابل أجر زهيد،  وخلال ذلك تعلمت كيف اذبح المواشي، فغيرت مهنتي من الرعي الى القصابة، فاذبح عدداً من الاغنام والماعز يومياً وابيعها مقابل أجر يومي اتقاضاه من صاحب الاغنام، أما الذبح في البيوت، فيكون وارده مناصفة بيني وبين بائع الاغنام الذي يرشحني للذهاب معهم فاحصل منهم ما بين 10- 25 الف دينار فضلاً عن الجلد الذي اقوم ببيعه فيما بعد.
 
• هل تعرفون "الجلاب"؟
 
وفيما كنت مشغولا بحديثي مع هؤلاء الشباب، فوجئنا بوقوف سيارة حديثة نزل منها رجل  وقور في متوسط  العمر، فتراكض اصحاب تلك المواشي صوبه، تاركين حلالهم والكل يطلب رضاه، وقد ظننت في بادئ الامر انه زبون جاء ليشتري منهم فتسابقوا لعرض بضاعتهم عليه وترويجها امامه، لكنهم قاموا باخراج رزم كبيرة من النقود واعطوها له! فسألت احدهم عن سر تلك الاموال الكثيرة التي تم تقديمها له، فاجابني قائلاً:
هذا الرجل هو (الجلاب) أي أنه هو الذي يجلب هذه الاغنام من مختلف مناطق العراق ويجهزنا بكميات منها، بالآجل وحسب همة ونشاط البائع، واحياناً يتوسط لنا  عند بعض المسؤولين ويوفر لنا  الحماية اللازمة عندما نتعرض لمشكلة نعجز عن حلها وتلافيها.
ان رعي المواشي وذبحها في الشوارع العامة، واحدة من الظواهر السلبية التي تسببت في تشويه منظر العاصمة،فحين تمر بمواقع بيعها تداهمك الروائح الكريهة التي تنبعث منها وهي مخلفات تلك الماشية، وهذا يتطلب حلولاً فورية بتوفير اماكن بديلة لممارسة مهنة رعي الاغنام وذبحها، ولانريد ان يتخذ السادة المسؤولون في امانة بغداد، من محاربة هذه الظاهرة السلبية كمنجزات يقدمونها للمواطنين تكون جزءاً مهماً في  حملاتهم الانتخابية والدعائية، لكنهم يهملون متابعتها في غالب الاوقات!
 

تلكؤ مشاريع  وضعف خدمات في بابل
 
فرات حسين حسن
-   لم يباشر بتنفيذ العمل ولغاية الان في الشارع الخدمي او الحولي (شارع كراغول) الرابط من شارع نادر الى حي الشاوي، الاهالي يتساءلون متى يتم بدء العمل فيه؟ لاسيما وان الكثير من اصحاب المنازل القريبة منه قد تجاوزت على جانبيه، هذا اذا علمنا انه احد الشوارع المهمة والحيوية في المدينة وفي حال تنفيذ المشروع سيؤدي الى تخفيف وتقليل حالات الزخم عن تقاطعات ومنطقة نادر.
- الساحات الواقعة في منطقة الإسكان، بعد وضع التراب والرصف عليها تركت دون اكمال باقي الأعمال فيها ، ومنها زراعة المناطق الخضراء بالثيل، علما انها كانت تمثل ساحات لفرق كرة القدم الشعبية يقضي فيها الشباب اوقات فراغهم بالرياضة والعاب كرة القدم.
- سوق الخضار الواقع في حي نادر هو مكان للكسبة من اصحاب المحال، لكنه عبارة عن منطقة من المياه الآسنة وهو بحالة مزرية ومتردية فضلا عن تراكم المخلفات والنفايات فيه ، والغريب من يجمع الجباية من أصحاب المحال بعذر الخدمات واسباب اخرى، فيما اصحاب المحال مجبرون لدفع مبالغ الجباية ، فلا مكان اخر بديل يذهبون اليه ليعيلوا عوائلهم.
- الطريق الرابط بين قضاء الهاشمية والمدحتية ، مازال العمل به منذ عدة شهور او ما يقارب سنة لكنه يسير بوتيرة بطئية جدا ، مما يؤدي الى ضرر مباشر بمرتادي هذا الطريق من اهالي تلك المناطق وكذلك يؤثر سلبا بالسياحة الدينية لناحية المدحتية (الحمزة الغربي) لعدم اكتمال العمل به لغاية الان.

حبذا لو ..
زينب كاظم عبد الحمزة
* تقوم الجهات المسؤولة في مديريات شهادة الجنسية بكافة فروعها المنتشرة في محافظات البلد بتقليص الروتين الحاصل في دوائرهم، وعلى سبيل المثال، يطلب من المراجع الذي يرغب بإصدار شهادة جنسية لأحد والديه، جلب إصدار جديد اخر لهوية الاحوال المدنية حتى لو كان اصدارها حديثاً.
وحبذا لو تعمل الجهات المعنية بالمديرية بمقترح توحيد شهادة الجنسية مع هوية الاحوال المدنية بهوية واحدة؟
* تقوم دائرة الجوازات بالغاء فقرة توحيد الصورة الشخصية لمن يروم اصدار جواز سفر جديد، حيث تطالبه المديرية بتوحيد صورة الجواز وشهادة الجنسية وهوية الاحوال المدنية وهذا يثقل كاهل المواطن ويزيد من أعبائه المالية والنفسية.
* تقوم الجهات الامنية برفع الصبات الكونكريتية التي تكون ساتراً امنياً لوزارات ومؤسسات الدولة، ووضعها جنبا الى جنب مع جدار بناية الوزارة او المؤسسة بدل من وضعها على مسافة معينة لتشغل حيزا من الرصيف الذي وجد بالأساس لخدمة المارة.
* تقوم مؤسسات الدولة كافة بصرف مخصصات الخطورة للعاملين على جهاز الحاسوب الالكتروني، حيث نقوم بعض المؤسسات بصرف هذه المخصصات والبعض الآخر لا يصرفها لموظفيه علما ان العمل على جهاز الحاسوب يدخل ضمن قانون السلامة المهنية لدوائر الدولة.
* تقوم الجهات المختصة والمهتمة بشؤون الموظفين بالمبادرة لدراسة مقترح منح الموظفين مخصصات الزوجية والأطفال، على ان تحدد مبلغ المخصصات من مبلغ عشرة الاف دينار الى خمسة وعشرين الف دينار لكل طفل، مراعاة لظروف الموظفين الصعبة وغلاء المعيشة وارتفاع الاسعار المستمر؟
* تقوم الجهات المعنية في وزارة التربية وبالتعاون مع مجالس المحافظات لاستبدال الخيام التي وضعت كصفوف لطلاب وتلاميذ المدارس الآيلة للسقوط والتي هدمت لاعادة بنائها، بكرفانات لحمايتهم من الأمطار والبرد في فصل الشتاء وحرفصل الصيف لحين اتمام بناء مدارسهم وعودتهم اليها.
* تقوم الجهات المختصة والمعنية في هيئة السياحة بالاهتمام الجدي بضفاف نهري دجلة والفرات والانهار الاخرى خاصة المأهولة منها، وتحويلها الى منتجعات سياحية وترفيهية تضفي جمالية اكثر للشواطئ وتكون اماكن خضراء للترويح عن النفس خاصة الاطفال والعوائل بدلا من تركها مهملة لتستغل ككراجات لسيارات الحمل والاجرة او تتحول الى مكان لمكب النفايات والانقاض ومرتع للحشرات والحيوانات الضارة، ما تشكل احد مصادر تلوث البيئة والمياه.

منتدى الرياضة في حي النصر بلا مستلزمات
 
قبل اكثر من عامين مضت  فرح شباب منطقة المعامل � حي النصر حين تم افتتاح منتدى رياضي من قبل وزارة الشباب والرياضة في المنطقة، لكن فرحتهم لم تدم طويلا بسبب افتقار المنتدى الى الكثير من المستلزمات الرياضية الضرورية ومنها الالعاب الرياضية، كذلك يفتقر لوجود الخدمات التي تحفز وتشجع الشباب على ارتياده لقضاء اوقات فراغهم، لذا يناشد شباب  وهالي المنطقة وزارة الشباب والرياضة الأهتمام بهذا المنتدى من خلال تزويده بعدد من الألعاب التي يفتقر اليها مثل كرة السلة وكرة الطائرة والعاب كمال الأجسام، خدمة للرياضة والشباب .
لفيف من شباب المعامل
عنهم/  نصيف جاسم
 

أهالي ناحية المهناوية يطالبون
بافتتاح مصرف فيها
 
 
ناحية المهناوية واحدة من النواحي التابعة لقضاء الشامية في الديوانية، تمتاز أراضيه الخصبة  والشاسعة في نفس الوقت بزراعة الشلب، حيث تنتج اجود انواع  رز العنبر والمعروف بعنبر الشامية، بالاضافة الى ان بعض سكنته يمارسون الاعمال التجارية، ما يتطلب الامر وجود مصرف فيها من اجل تسهيل التداول التجاري للمزارعين والتجار والموظفين، ومنها  استلام مستحقاتهم المالية المترتبة جراء بيع المحصول الزراعي، بدل اضطرارهم للسفر الى مدينة الديوانية اوالشامية لاستلام هذه المستحقات من المصارف الموجودة فيها، مما يعرضهم لمخاطر السفر الأمنية والمرورية، كما حدث مع موظفي دائرة الزراعة الذين سرقت رواتبهم في الديوانية.
 وعليه يطالب أهالي المهناوية الجهات المسؤولة في المحافظة الايعاز الى ضرورة فتح فرع لمصرف مصرف الرشيد او الرافدين في الناحية كونه يساعد على تنشيط الحركة التجارية ويسهل على المواطنين تعاملاتهم التجارية.
حازم الجعفري
 
 
فلاحو الشواطئ في النجف ومحنة السيول

يعاني فلاحو منطقة الشواطي (جمعية الامام علي الفلاحية) في النجف، من ارتفاع منسوب المياه في بحر النجف نتيجة للسيول القادمة من البادية الغربية بسبب الامطار التي حدثت في الفترة الاخيرة، ما ادى الى تلف المزورعات وانغمار الأراضي بالمياه وتكبد الفلاحين الخسائر المالية الكبيرة ، علما ان المنطقة تشتهر ببساتين النخيل وزراعة الخضروات لمختلف الانواع.
وقد تم مراجعة دوائر الري في المدينة، التي اوعزت بارسال وفد من موظفيها بمعية رئيس الجمعية الفلاحية للاطلاع الميداني من اجل معرفة الاسباب والعلل ومدى التضرر الحاصل بالمزروعات وقد اشار الوفد بضرورة متابعة مصدر السيول، وهذا يستوجب استعمال طائرة مروحية.. وعليه يناشد فلاحو الجمعية الجهات المختصة وضع الحلول السريعة لمعالجة موضوع السيول القادمة او تغيير مسارها لتقليص الخسائر في المزروعات ،وقبل ان تتسبب هذه المياه في كارثة فعلية في المنطقة.
عنهم/ علي حسين علي
رئيس جمعية
الامام علي الفلاحية
 
 
.................................
 
 
اكول ...

سرقات في وضح النهار
 
تكررت في الاونة الاخيرة ظاهرة السرقة والتسليب وعمليات الاختطاف وبطرق مختلفة ومبتكرة، فمنذ ايام تمت سرقة حقيبة دكتور كان خارجاً من عيادته في منطقة البلديات. حصل ذلك من شخصين كانا يستقلان دراجة نارية تحت تهديد السلاح. وبعد ايام من هذا الحادث قام شخصان بسرقة موزع متجول لبيع كارتات شحن الموبايل على المحلات وبنفس الطريقة. وقبل ذلك تم سرقة حقيبة موظفة خارجة من منزلها صباحا بالاسلوب نفسه.
وحين تم التبليغ عن السرقات من قبل احد الضحايا في مركز الشرطة، اخبره الضابط ان هذه الحوادث ليست الاولى في منطقة البلديات والمناطق المجاورة، وهذا يحدث في معظم مناطق بغداد. ويتساءل المواطنون اذا لم تكن هذه الحوادث جديدة لماذا لم يتم القبض على اللصوص لياخذوا جزاءهم العادل لما ارتكبوه من جرائم سرقة مستغلين تردي الوضع الامني، وضعف الاجهزة الامنية في متابعة مثل هذه الحالات.
 جرائم السرقة لم تتوقف عند نهب حقيبة أحد المواطنين او سرقة ماله او هاتفه الجوال لكنها امتدت الى السطو على بيوت المواطنين ليلا وترويع الاسر وسرقة كل ما يستطيعه اللصوص، فقد اخبرني احد الاصدقاء ان عدداً من المنازل في منطقة الامين الثانية تعرضت للسرقة مساءا ومنها منزل هذا الصديق حيث قام اللصوص بتهديد العائلة وحجزها في احد غرف المنزل وسرقة مبلغ من المال والموبايلات.
ان تلك السرقات زادت نتيجة للانفلات الامني، وظهور الجماعات المسلحة التي كانت تستخدم عمليات السرقة والاختطاف لغرض تمويل انشطتهاالاجرامية. وصار المواطن يتعرض إلى تلك الهجمات الجديدة والتي تندرج تحت مسميات السرقة والتسليب، لذا اصبح لزاما على القوات الامنية بمختلف اصنافها حماية المواطن وممتلكاته.
ويناشد المواطنون الجهات المسؤولة بحمايتهم من السرقات وأن تكون هناك دوريات متحركة للشرطة  وليست سيطرات ثابتة، واعادة الحراس الليليين في المناطق، والاهم من ذلك توفير فرص عمل للعاطلين وفتح النوادي الرياضية والفنية والعلمية للشباب، لانها تعمل على القضاء على الفراغ الذي يعيشه الشباب والذي يؤدي إلى الانحراف، وبالنتيجة ممارسة اعمال السطو والسرقة.
 
عامر عبود الشيخ علي
 
.....................................

همسة ...

صراع بلا حدود
 
قال محافظ ديالى عمر الحميري مؤخراً في تصريح صحفي ان بعض قادة الاجهزة الامنية في ديالى يخشون من سطوة الميليشيات المتنفذة وهي حقيقة مرة يعرفها القاصي والداني والادلة كثيرة وابرزها انطلاق استعراض ميليشياوي في قضاء المقدادية تحت مرأى ومسمع الاجهزة الامنية دون رادع بل العكس من ذلك كان الاستعراض بحماية امنية نظامية مشددة. واضاف الحميري ان خوف بعض قادة الاجهزة الامنية من بطش الميليشيات دفعهم للصمت حيال ما ترتكبه من جرائم مروعة بحق الابرياء متسائلاً أين سلطة القانون مما يحدث. واوضح الحميري لدي قوائم باسماء قادة الموت من زعماء الميليشيات المحلية وانا على استعداد لتقديم هذه الاسماء للقائد العام للقوات المسلحة في حال اراد الايفاء بوعوده في ضرب الميليشيات دون تهاون. ولفت الحميري الى ان ديالى تمر منذ اشهر عدة بانتكاسة حقيقية في الملف الامني ناجمة عن كثرة الخروقات التي أودت بحياة المئات من الابرياء واصبحت مصدر قلق شعبي خطير يهدد الوحدة الوطنية بين المكونات. وبين محافظ ديالى ان هناك قيادات فاسدة تنتهك يومياً حقوق الانسان واخرى تحمي بعض ادوات الجريمة ومنها الميليشيات دون رادع ومفهوم الشراكة الوطنية في القرار الامني داخل المحافظة مفقود وهناك تهميش واضح المعالم لمكون دون آخر وتحقيق الاستقرار والامان يتم من خلال اشراك جميع المكونات في الحرب ضد الارهاب والتطرف.
يا سادة يا كرام ان ما قاله محافظ ديالى قول خطير جداً ويعكس الوضع الامني المتدهور بل والكارثي في محافظة ديالى وهو ايضاً انعكاس وتحصيل حاصل للعلاقة السيئة جداً بين القوى السياسية المتنفذة في ديالى والتي مع الاسف الشديد لم تفكر ابداً بمصلحة المواطن المظلوم، بل فكرت بمصالحها الحزبية والفئوية والمذهبية الضيقة وتركت المواطن المظلوم يدفع من دمائه وامواله ثمن خلافاتها السياسية وانانيتها اللامعقولة في هذه الظروف البالغة الخطورة والتعقيد والصعوبة فبدلاً من وضع القوى المتنفذة كل طاقاتها وامكانياتها لمكافحة الارهاب واعمار المحافظة المنكوبة وضعت كل امكانياتها لتسقيط بعضها البعض والنتيجة سقوط المواطنين الابرياء مضرجين بدمائهم واشلاؤهم متناثرة في الاسواق والشوارع والمدارس والمقاهي. فمتى تصحو القوى السياسية المتنفذة من صراع بلا حدود، نعم متى تصحو متى؟
 
كفاح محمد مصطفى

ص6

رواية «سنوات العذاب»
 
 
 
صدر حدثيا عن "دار غراب للنشر والتوزيع في القاهرة" رواية سنوات العذاب" للروائي المصري مدحت مطر، ومن المقرر ان تشارك الرواية في معرض القاهرة الدولي للكتاب ٢٠١٤.
"سنوات العذاب" هي الرواية الثانية عشر لمطر؛ حيث تعبر بشكل تام عن خلاصة درامية مؤلمة لاحدى العائلات التي كانت تعتبر من الطبقة السفلى وتعاني من أجل الحصول على بذرة تنمو في صحراء شاسعة لا يوجد بها خبز ولا ماء، ويتحدث مطر على الغلاف الخلفي " كل هذه الأنواع من التفاؤل والتشاؤم ليس وهماً بل هو هم كبير.
 
 
 
 
.......................................
 
 
 
 
عراق إنعام كجه جي لم يبق منه سوى "طشاري"
 
 
 
كاتيا الطويل
تزخر رواية إنعام كجه جي «طشّاري» بالحنين والألم والتمزّق. هي تكتب العراق مرّة جديدة بعد روايتيها "سواقي القلوب" و"الحفيدة الأميركيّة". إنّه العراق المضعضع، المشتّت، المُلقى بين متاهات جوازات السفر وتأشيرات الدخول.
 
 
 
تروي كجه جي العراق المغدور الذي يشاهد أبناءه يتفرّقون على خريطة العالم، يتفرّقون أيدي سبأ، وهو أضعف من الإمساك بهم ومنحهم أمان السنوات الغابرة أو استقرارها.
يجسّد عنوان الرواية ما تحمله من ضياع وتشتّت عراقيين. فكلمة "طشاري" تعني تفرّقوا أيدي سبأ. وهذه العبارة تمثّل رحيل أهالي سبأ عن أرضهم وتفرّقهم عندما أُرسِل عليهم سيل عظيم وهدّم سدّ مأرب، فغرقت أرضهم وذهبت ممتلكاتهم ورحلوا عن مسكنهم الأصلي بحثاً عن الرزق في أمكنة أخرى. وكذلك هي حال أهل العراق الذين غادروا بلادهم مرغمين بحثاً عن الأمان والاستقرار في بلاد أخرى، بعيداً عن العراق وجراحه وحروبه وأهله المتناحرين المتباغضين:"بعضهم ملثّم وبعضهم مسلّح وبعضهم ملتحٍ والباقي يبدو وكأنّه في ورطة وجوديّة. المدينة كلّها في ورطة وجوديّة".
تقدّم كجه جي في "طشاري" شذرات حياتيّة لشرائح اجتماعيّة عراقيّة واسعة ومختلفة. فالراوية هي ابنة أخي البطلة والشخصيّة المحوريّة الدكتورة ورديّة، ترافق عمّتها في مختلف محطّات حياتها. ومن خلال هذه السيرة الغيريّة يكتشف القارئ وجوهاً للعراق، وجوهاً مختلفة تصل حدّ التناقض. فالبطلة التي نرافقها على مدار السرد هي ورديّة. فتاة عراقيّة تعيش في بغداد، ولدت لعائلة مسيحيّة، درست الطبّ وتخرّجت لتنتقل إلى الديوانيّة وتعمل فيها وهي في أرياف العراق.
تبدأ "الدختورة" - كما يناديها أهل الديوانيّة - عملها في ظروف قاسية وموحشة تؤلمها وتشعرها بوحدة رهيبة. هي الطبيبة النسائيّة الشابّة، تكون في البداية دخيلة على مجتمع يعتمد بمجمله على القابلة والولادات المنزليّة في توليد النساء. لا يثق الأهالي بها، فهذه الفتاة الضعيفة البنية لن تقوى على توليد النساء، يرونها عاجزة عن القيام بمهامها ويفضّلون الولادات المنزليّة على المجيء إلى عيادتها، وعندما تسوء الأحوال يفضّل الرجال الإبقاء على حياة الطفل وليس على حياة الأمّ.
 لكنّ "الدختورة" تعتاد الديوانيّة مع الوقت، تعتاد الناس والنساء والوجوه والكلمات. وتروح تتحوّل إلى وجه مألوف يحترمه الأهالي ويقدّرونه ويأخذون برأيه. هذه الفتاة الآتية من بغداد تبقى في الديوانيّة حتّى بلوغها سنّ التقاعد. فتتزوّج من جرجس الطبيب الأشقر ذي العينين الزرقاوين وترزق منه بثلاثة أولاد هم: هندة وبرّاق وياسمين.
هكذا تترابط الأخبار، أخبار النساء والأهالي والأولاد والأقرباء. ترافقهم "الدختورة" وتراقبهم وتخبر قصصهم. وأخبار النساء هي أخبار المجتمع، أخبار النذورات والمعتقدات والآمال والخيبات. فترسم كجه جي بذلك لوحة جميلة عن العراق في عهد السلام والسكون قبل اشتعال نيران الحروب والمطامع. ترسم هدوء الأرياف ووجوه أهلها وطيبتهم. فينتقل القارئ معها إلى يوم افتتحت الدختورة عيادتها، ويوم زارت العلويّة شذرة لنيل رضاها كونها مفتاح نساء الديوانيّة ورضاها هو رضاهنّ جميعاً، ويوم قادت سيّارة للمرّة الاولى وهو أمر جديد نسبيّاً، إلى يوم التقت زوجها، لتكرّ سبحة الأحداث بعد ذلك.
فسيفساء الحنين والماضي لا تكتمل بوجوه عراقيّة وحسب، بل تجيد كجه جي إدخال العنصر اللبنانيّ من خلال الدكتور شكري فرنجيّة وزوجته الستّ لوريس، فتصبّ فيهما الأفكار المتداولة عن اللبنانيّين وما يُعرفون به من أناقة وذوق رفيع وحبٍّ للحياة والموسيقى والترف. فتصفهما الدختورة من جملة الوجوه التي تصف مرورها في حياتها، وتصف فيلّتهما ونمط عيشهما وسهراتهما اللطيفة الزاخرة بالأطايب والموسيقى، وتقول ورديّة واصفة الستّ لوريس:"تبدو الستّ لوريس، التي كان أبوها طبيباً وكل أشقّائها من الأطبّاء، تفّاحة مستوردة لا تشبه التفّاح المحلّي الأبيض الصغير. فاكهة ذات رائحة تفوح حولها حيثما تحرّكت...".
تصف الدختورة لبنان واللبنانيّين في خلال حديثها، ولكنّها تتناول غسّان أيضاً، شاب فلسطيني، أسود البشرة، سليل أحد الحجّاج الذين مرّوا بفلسطين وظلّوا فيها للدفاع عن المقدّسات ضدّ "عصابات الصهاينة". وغسّان شابّ تتّقد روحه نضالاً وشموخاً دفاعاً عن فلسطين، يغنّي لفلسطين، يصلّي لفلسطين، ويحلم ببلوغ أسوار القدس. فتكون كجه جي بذلك أدخلت لبنان وفلسطين في النسيج الروائي بحنكة لطيفة ومبطّنة.
تتكلّم الدكتورة ورديّة وابنة أخيها تدوّن. وابنة أخيها شاعرة وضعت ديواناً ولكنّها لم تنشره، أمّا عنوان الديوان فهو "طشّاري"، قصّة تشرّد وهرب وهجرة ولجوء. قصّة البحث عن بدايات جديدة بعيداً عن بلدٍ لم يتعلّم أن يمنح أبناءه نهاية سعيدة. "ثمّة مرارة ما تحت اللسان. هناك غبن سيبقى كامناً في موضع ما، من تاريخها الحميم، لأنّ يداً سلختها عن حياة سابقة وزلزلت ركائزها".
 شريدة الزمان
 
بين بغداد والديوانيّة آلاف الذكريات والأحداث والوجوه التي تجتمع كلّها في سردٍ لطيف سلس ينتقل بسهولة من الحاضر إلى الماضي فعودة إلى الحاضر من جديد. والحاضر مختلف عن الماضي. اليوم الدكتورة ورديّة تعيش في باريس بعدما اضطرّت إلى الهرب من مسقط رأسها واللجوء إلى بلدٍ أوروبي تعيش فيه ابنة أخيها، وتصلها إليه رسائل ابنتها من كندا، وابنها من أفريقيا، وابنتها الأخرى من دبي.
اليوم لم تعد ورديّة الدختورة التي "تملص" الأولاد من بطون أمّهاتهم، وتنقذ النساء، وتتلقّى التحيّات أينما سارت في شوارع الديوانيّة. اليوم تحوّلت ورديّة إلى امرأة في الثمانين من عمرها، سمعها ضعيف، لا تفقه شيئاً من لغة البلد الذي نقلوها إليه، تعيش في غرفة صغيرة بمفردها بقليل ممّا يسمّونه حقوق اللاجئين. وباريس طاحونة كبيرة ترهق العراقيّين وتفتّتهم. ولا يعود لديهم شيء يتمسّكون به سوى مقبرة وهميّة على حاسوب صبيّ مراهق، يجمع فيه العائلات المشتّتة والأموات المفرّقين ويضعهم معاً على شاشة واحدة ليُريح ضمير زبائنه العراقيّين الذين يوصونه قبل الرحيل بترك مكانٍ لهم يبني لهم فيه مقبرة صغيرة قرب أحبّائهم.
وتكتب إنعام كجه جي روايتها بلغة جذلة لطيفة، لا تخلو من بعض الكلمات العراقيّة المضحكة والطريفة. أسلوب معبّر متماسك، ترابُطُ الجمل بذاته سلس وظريف ويشكّل عامل جذب قويّ:"وهي حين تصمت ويشرد ذهنها، يرتسم على وجهها قناع الحزن الأبدي. مثل "بييرو دو لا لون"، الشخصيّة الخرافيّة. يتهدّل حاجباها وزاويتا فمها وكأنّها ستبكي في أيّة لحظة. موزة مجعوصة منزوعة من قشرتها عنوة".
"طشاري" رواية حنين وتشتّت وألم. ومهما طال الحديث عنها وعن الطبيبة الشابّة التي يحتلّ وجهها صفحة الغلاف بكاملها، لا نملأ الحزن الذي تخلّفه الكلمات في الأفئدة.
"طشاري" رواية غضب عاجز وجذور ضائعة وهويّة تبحث عن انتماء. وعندما تقرأ كجه جي تشعر بغصّة الدموع في حلقك وبصرخة تمرّد تحضّك على القراءة والقراءة والقراءة والبحث عن صفحة أخرى وكلمة أخرى. تروي كجه جي عراق المسيحيّين الذين يشاركون في عاشوراء والمسلمين الذين يُسكنون المسيحيّين في بؤبؤ عينهم. تروي كجه جي عراق الأرياف البسيطة والنساء العابقات بألف معتقد ومعتقد.
تروي كجه جي عراق الزواج والعائلة والأولاد ولبنان وفلسطين والخليج، تروي كلّ ذلك، ولكنّها تترك زاوية صغيرة في عتمة الكلمات تروي فيها اليأس والحاضر الغريب:"نتجادل ونتشبّث بالآراء ونفلسف الأوضاع ونوزّع شهادات الوطنيّة والخيانة ونتّفق ثمّ نختلف ثمّ نتعب ويصيبنا اليأس. اتّفقنا عليه، اليأس، كهدف لنا طالما أنّ لا أمل يأتي من تلك البلاد".
ــــــــــــــــــــــــ
عن (الحياة اللندنية)
 
 
 
 
.........................................
 
 
عود على بدء في عالم بلا مخلّص
 
 
 
 
باسم سليمان*
أسئلة البدايات هي أسئلة النهايات لا مناص منها، وإنّ ساقي الإنسان هما الشّك واليقين، وأي خطوة اتجاه الأجوبة لا بدّ أن تعتمد على هاتين السّاقين وغير ذلك يصبح كمن يقفز على ساقٍ واحدةٍ سريعاً ما يتعب أو يستبدل ساقاً بساقٍ، وهذا لن يقوده إلى مكان أو زمان وأيّ عودٍ يكرّر نفس الخطوات سيصل لنفس النتائج، هكذا نحن نظلّ في حلقة مفرغة, فهل من خلاص؟.
 تاريخ العلم أخطاؤه؛ سبب وجود الإنسان على هذه الأرض هو الخطيئة!. الدين يطرح الخلاص والعلم يطرح التغيير, الأسطورة خليط من دين وعلم, فهل هي كذلك؟ هل تجذّر الأسطورة في الدين كسؤال أولي عن الوجود؟ ومن ثم تجاوزها فيما بعد سيسمح أيضاً بتجاوز الدين كمرحلة طفولية في حياة الإنسان؟. الأنبياء طرحوا فكرة الخلاص عبر آخرة الوصول إليها، عبر دنيا صالحة, تركوا مخطوطات مقدسة ترشد لطريق الصّلاح, ولكن ماذا عن التفكير، ميزة الإنسان؟, الحيوان النّاطق الذي تميز عن سائر المخلوقات بعقل يسمح له بتكوين حكم القيمة والتميز بين خير وشرّ. نيتشه أمات الإله ودعا للإنسان الخارق، وجاءت الوجودية لتجعل من الإنسان سيد مصيره محولته لإله صغير, لكن أكثر قلقاً وضياعاً من ذي قبل، حاولت العلمانيات أن تجعل الكون معادلة رياضية, فهل يصحّ ذلك مع ثنائية الروح والجسد؟ والشعور بوجود كائن علوي مهما تغافلنا عنه سواء بنفيه أم بتغير أسمائه, لن نجبّ أثره فينا ومن حولنا.
 يطرح الكاتب سالم إبراهيم سالم في كتابه " عالم بلا مخلّص/ مجموعة من الأفكار قسّمت الكتاب إلى ثلاثة أقسام: دفاعاً عن الدين: في هذا القسم يعرض الكاتب حال المآل الذي وصل إليه عالمنا بماديته القاتلة, حيث أصبح عالماً بائساً وبنفس الوقت يعرض لما يقدّمه الدين, منجزاً مقارنات تعتمد على كيتشات سواء من الجانب الديني أم الجانب العلماني, محاولاً بذلك تقديم وجهتي نظر متعارضتين لكن لا بدّ من جمعها لكي نقف عند أسئلة معقولة ومنها ينطلق إلى القسم الثاني بعنوان" أخطاؤنا النبيلة": مجرياً مقارنة بين الدين والأسطورة.
 إنّ وضع الدين والأسطورة في بوتقة واحدة أنتج مجموعة من الأخطاء, منها, كما تمّ تجاوز الأسطورة سيصبح من الطبيعي تجاوز الدين. وفي القسم الثالث يجمع الخيوط السّابقة التي تنتهي إلى العقل الهبة الإلهية للإنسان وبها يرى أنّ نجاة الإنسان ليس باستبعاد الأسطورة أو العلم أو الدين وغيرها من نتاجاته بل تكمن النجاة بتأمل السيرورة البشرية وليس من داعٍ للعودة للوراء إلى عصر النبوات أو الانخراط نهائياً في مادية العلم أو اعتبار العالم مجرد صدفة حمقاء, فمادام الله واجب الوجود فمن الطبيعي أن يسعى الوجود لموجوده لكن على ساقين: العلم والدين, ولكل مجاله وسياقاته، ويختم الكاتب:"سأدوّن أيها العقل ملامحك فيَّ، سأعقد اجتماعات مفتوحة مع كتب ما قبل الكتابة، الحياة بالنسبة لي قيثارة "فيثاغورث" ، ضربات "موزارت"، كلمات "الماغوط" المُرَّة .. سأطعن في أحقية الموتى في أن يثرثروا أكثر.. سأفتح الباب لكل طفرات اللغة والمعادلات والمشاكل الفلسفية كي تعيد خلق حياتنا، سأحب هذه الحياة بكل ما أستطيع.. يدك يا رب دومًا قبل يدي؛ فيدك لا تخطىء أبدًا". قد تختلف مع الأفكار المطروحة في هذا الكتاب أو تتفق ليست هنا القضية, فالقضية التي أدّعى الإنسان أنّه انتهى منها مازالت أمامه, أسباب وجوده على هذه الأرض الغاية من حياته الوسائل التي ينجز وجوده, القلق, الشّكّ, اليقين, الطمأنينة, أليس إنسان اليوم مع كل سيطرته على مقدرات الأرض وإنجازاته الحضارية يثبت أنّه لم يخطُ خطوة في اتجاه الإنسان سواء الذي وكّله الله خلافة الأرض أم أوكلها لنفسه كونه رأس الكائنات الحيّة على هذه الأرض, فالحروب والجوع والفقر تفتك بالبشرية, فعن أيّ إنسان خارق نتكلم عن أيّ وجودية وكما سألت العلمانية بنقد عميق أسطورة الإنسان وأديانه عليها أن تطرح على ذاتها ذات الأسئلة وبقوة أكبر لربما نخطو اتجاه عصر ما بعد الدين وما بعد الأسطورة وما بعد العلمانية إلى عصر الإنسان. ميزة هذا الكتاب أنّه تأمل لإنسان في وجوده على هذا الكوكب وأظن حان الوقت لنتأمل هذا الوجود من جديد, فأسئلة البدايات مازالت هي دون أجوبة شافية.
ـــــــــــــــــــــ
* كاتب وناقد من سوريا
 
 
 
............................................
 
 
عن «شعرية الذات بالنيابة» 
 
 
 
 
نبيل عبد الأمير الربيعي
بحضور متميز من أدباء  ومثقفي بابل عقد اتحاد  أدباء  وكتاب  بابل  أمسية  نقدية  يوم الخميس الفائت 16-1-2014 بعنوان  «شعرية الذات بالنيابة  للشاعر علي  محمود  خضير» للدكتور رشيد هارون، وأدار الأمسية الأديب عبد الهادي عباس,  تضمنت الأمسية  تعريف الشعرية والذات بالمعرفة الشعرية و التكنيك الفني المـستمدة  في  تطبيق الذات, و شعرية النيابة لمجموعة الشاعر علي محمود خضير الجديدة  «الحياة بالنيابة»,  أكد الدكتور هارون  على قوانين الإبداع وتشكيل أدبيته نحو تشخيص طرائق  القول  المتاحة  للجميع, وان المجموعة تتكون من خطاطتين الأمر الذي يدفعني إلى  أن الشاعر أعد عناوين وفق ما قدمت من قراءات.
ويطرح د. هارون عدة أسئلة حول نتاج الشاعر منها كيفية تجليات الذات في الحياة الأدبية؟ وما دلالة تأثيث المكان بالصورة والآخر؟, ثم يعرف الشعر  بأنه العلاقة التي يقيمها الإنسان مع الإنسان, أما الذات  وعلاقاتها مع الأشياء والآخرين  و انعكاساتها الجمالية  و هي تشكل ردود أفعال مع المخزون الفكري.
الشاعر علي محمود خضير من مواليد بغداد عام (١٩٨٣), و من أبرز الشعراء العراقيين الشباب الذين ظهروا  بعد حرب  2003  التي  انتهت  باحتلال  العراق,  كما تمتاز قصائده بالعناية باللغة وتضمين النثر زخماً شعرياً يعنى بالتأمل في علاقة الذات بالعالم، وفق إطار تساؤلي  ذي نبرة رثائية,  وعن مجموعة الشاعر الجديدة  «الحياة بالنيابة»  التفكير العميق  بالأشياء  التي تتلاشى   وتزول  تدريجياً  وانفتاح الذات على معنى كونياً.
فالشاعر يحاول أن  يؤسس لوحدته  الخاصة بوصفها  عالماً متكاملاً، كلاً واحداً، تنسل منه التفاصيل بهدوء، وأحيانا تستقر وتقيم، فتصبح شريكاً دائما للذات.
التجربة التي كرّس لها خضير عامين من الشغل الجاد، بعد صدور مجموعته الأولى، يغادر بها منطقة الحياة الشخصية المحضة، إلى الحياة المستعاضة، كإنكار شديد اللهجة للقناعات، نجد أن هناك تسللا هادئاً إلى مناطق العتمة الروحية ،  إضاءة غير مستفزة للوحشة  المقيمة  في المكان ، فيما  الزمن  يتبدى كطفل  قنوع بوقت اللعب أو حتى النوم والعزلة. «الحياة بالنيابة» التجربة الثانية الشعرية للشاعر العراقي علي محمود خضير،  بعد تجربته الأولى «الحالم يستيقظ»، ويشتغل فيها على الغوص بعيداً في الحياة اليومية السرية مع التفاصيل المملة، وكأنها العمود الفقري للحياة برمتها، غير انه يؤثث تلك الحياة بحيوات موازية، له ولآخرين.
كانت هنالك  مداخلات من قبل الشاعر جبار الكواز حيث أكد على «أن الشاب علي محمود خضير له مستقبل  كبير  وقد بين الفرق بين الذات والانا بأنهما عبارة عن مكون واحد , وما طرحه الشاعر خضير، هي لعبة صوفية حلولية وقد ابتكر شكلاً لنفسه لم يلتفت لها د. رشيد هارون «, اما الشاعر ناهض الخياط فقد أشار إلى أن د. رشيد هارون «اخضع المجموعة إلى نظريات في المسألة الشعرية، وقد عرف الشعرية ومعناها, أما الأنا فليس لها علاقة بالذات لان الذات هي الذات الإنسانية وعلاقتها مع الأشياء والآخرين وانعكاسات الجمالية وهي شكل  ورد فعل مع المخزون الفكري, لكنه أشاد بمحاضرة د. رشيد هارون باعتباره يمتلك خبرة ودراسة لقصائد الشاعر الشاب علي محمود خضير, وقد أكد الناقد عبد علي حسن بان»ياكوفسن اجترح مفهوم الشعرية عام1962 ولكن لوكان عنوان  الأمسية  شاعرية الذات في حياة الشاعر علي محمود خضير كان الأفضل, أما الوظيفة الشعرية  فهي تنصب حول الرواية نفسها, وينبغي الحديث من قبل  د. هارون عن الوظيفة التداولية أي وظيفة افهامية إضافة للوظيفة الشعرية كما أن هنالك إمكانية الغور  من خلال قراءة قصائد علي محمود خضير  في هذا المجال.
 
.................................
 
 
 
مسح ضوئي ...
 
 
 
شخصية اللغة
 
حين تقرر كتابة مادة معينة.. مَن يبدأ بتغيير مسار الكتابة؟ هذا التساؤل تشظى عبر ثريا من الأسئلة:
* مَن بَدأ الكتابة ؟ ومَن غيّر مسار موضوعها؟
* هل أنا الذي يكتب؟ أم هناك مَن يكّتبني؟ أعني يملي عليّ
أماليه؟!
* ومَن يكتبّني هل هناك من يملي عليّ ؟ أعني هل ثمة آخر من خلاله؟
* وهذا الآخر هل يملي ما يريده هو شخصيا؟ أم ما تريده اللغة المنكتبة من خلاله؟ وهنا يتشقق السؤال التالي:
* هل أنا أملي شروطي على اللغة؟ أم هي التي تتحكم؟ فأنفّذ ماتمليه عليّ اللغة ذاتها. ومن خلال هذا الإملاء اللغوي، كم نسبة خسائري الإتصالية لغويا .. فيما كنت ُ أريد كتابته.
* مَن أكثر صدقا ؟ اللغة ؟ أم مشاعري في التعبير؟
* هل أنا أفعل اللغة حين أكتبها؟ أم استجيب لدوافع اللغة ذاتها؟
واللغة ذاتها تتعلم من أخطائي وأنا أمارسها؟
* كم المسافة بين «سلاّية» القلم وعذرية الورقة أو الكيبورد والعين البيضاء المستطيلة للحاسوب؟
* أحيانا نبدأ بما نريد كتابته ونقطع شوطاً مبهجا، ثم...؟! ثم نهجره والأصح يهجرنا الى حين.. و»حين» ليس ظرف زمان واضح الملامح..؟ تبقى هذه الأسئلة شفرات عصية، غموضها داكن وعذريتها محصنة، مهما استعنا بالحلاج أو النفري أو إبن عربي أو البسطامي أو السهروردي أو استعنا بصائغ الألسنية الحديثة فردينياد دو سوسير أو فتوحات سيجموند فرويد، جاك لاكان، جيل دولوز، فيلكس غواتاري، ياكوبسن.. وقبل كل هؤلاء اللغوي العربي الكبير مؤلف كتاب الخصائص إبن جني.
 
مقداد مسعود
 
 
.......................................
 
 
مقبرة وادي السلام
 
 هادي الحسيني
 
كلما أدخلُ مقبرة وادي السلام
تصفعني الحرب
وأعيشُ كما الأموات
أفتشُ عن أصدقاء فارقتهم
وعن أحبة فارقوني
لا أحد يسمعني في تلك الوحشةِ
حيث القبور تشبه القطارات
حين تسافر ولا تنتهي
قارئو القرآن عند عتبات المقابر
يقرأون لأنفسهم
وبائعو مياه الورد
يتراشقون فيما بينهم بالماء
بينما الدافنون يحفرون قبرا كبيراً في الضفة الأخرى
قبرا يتسع لآلامنا
....
أرهقني المشي وأنا أبحث عن ضالتي
كنت أشمُ رائحة الموتى
وهم غارقون في نومهم الأبدي
....
القبور عالية تبنى
وأصحابها لا يرون بناياتهم!
الجنائز تتقدم نحو قبورها بصمت مطلق
ولا سلام
في وادي السلام
غير الموت!
ولا موت يشبه موتنا!
في هذه المقبرة الممتدة من البحر الى السماء
يرقد عبدالأمير الحصيري
وكمال سبتي وشعراء كثيرون
تقفز قصائدهم فوق القبور
لتضيء وادي السلام ومقبرته .
مقبرة لا تشبع من الأموات
...
الحروب عاهرة ابنة عاهر
المقابر تستفز،
وتعود الحرب لتهدم قبور من قتلتهم
بدون حياء!
ولهذا:
كلما أدخل مقبرة وادي السلام
تغادر الروح أحلامها
وتصفعني الحرب دون أن ادري!.

ص7

عش الحمام

عبد الرزاق الخطيب
الجدة (( صالحة )) على سجادة صلاة الليل الندية بمطر السماء، تكف عن مواصلة وتيرة الابتهالات والأدعية... تسيح مع مسالك الماء تدفعها ريح المحبّة. تدور بين درابين هاجعة في منامات كوابيس الخوف، تطوي سجادة خشوعها متقرفصة في ملاذات العزلة... تتأمل تفاصيل حياة الحزن... وفي افق ذاكرتها تطل وجوه الاحبة الذين غابوا. فتتعالى انفاسها بحشرجة الاهات. وحيدة تتنقل عيناها في بحيرة اسنة مليئة بالجثث وعند ضفتيها تترأى اشباح الفزع.....
(( يالربّ الرحمة...
هشت بعصاها فراغ الوحشة. كأنها تقطع اوصال الكلمات. وبصعوبة بالغة تمايلت الى اليسار واشعلت شمعة بيضاء ليفوح بعد ذلك بخور النذور، أتكأت على طراوة طين الغرفة. تعطرت روحها بنسائم مبخرة النذور ليخفق قلب الشيخوخة بأهازيج الغياب. وأناملها المتشيخة تداعب الظلمة لتعزف لحن مواويل  المأتم. وعصاها في اليد الثانية تنفض غبار أزمنة الوقاحة عن سجادة صوف قديمة. فتشق السماء جوف الوحشة باضاءات البرق المصحوب برعدٍ صاخب يتداعى فوق سطوح البيوت الواطئة...
مددت جسدها الهزيل بمحاذاة العصا... وبلوعة مريرة يبتلعها الفراغ الهائل حيث تلعب الريح المبللة بماء السماء في جوف الحوش... وباب الغرفة تصفعه ايدي الماء. محدثة في نفسها نوبات الهلع القديم... كادت أن تسأل.. من ؟!
أقزام بملابس صفراء ورؤوس حليقة. اشباح تتراكض بلا اقدام. وجه يلوث محبتها بأسئلة القهر. جموع اخرى اشبه بالقردة تتناوب في تسلق الجدران بخفة. ماسورات نار تشعل لهب الحرائق. وتطير الحمامات بعيداً في سماء مكتظة بالدخان المسموم. وتتساقط الواحدة تلو الاخرى يتوشح ثوبها الاسود بالدم... تتلوث سجادة صلاتها.....
تمسح غشاوة الاغفاءة حين يتسرب صوت مقرئ الصلاة الاولى. فتداعب مسبحتها وهي تحصي اعداد الموتى. محاولة النهوض بمعونة العصا لتمارس طقس الوضوء المعتاد لصلاة الفجر.
2
المقرئ يردد بنغم عذب أدعية التوسل والرحمة... نثيث المطر تداعبه ريح هادئة. هدأت جولة عصف الرعد والبرق وزخات المطر الصاخبة يفوح عطر يشبع الروح بالندى. وتخطو عصاها خطوة متعثرة في الحوش الواسع..... المفروش بطابوق ارضي اصفر اللون ينث رائحة عبير الايام القديمة. حوش واسع وكأنه كائن محبب مبلل بالماء. وتحيط به جدران الطين العالية حيث السدرة الكبيرة تمد اغصانها الكثيرة وتلامس جدران الغرف. تمشي بأقدام ثلاثة وبانحناءة شيخوخة هزيلة. ساعية صوب حنفية الماء تحت سدرة ظلال الامسيات الغائبة.
لم تعد تسمع صوت المقرئ... هادئة الاشياء متنعمة بلعبة النور والظلام اذ بدأ خيط البياض يشقق ثوب الظلمة... تسعى بصمت ومع خطوتها الثالثة رفع مؤذن الصلاة الاولى عن حضوره بتكبير الاذان الذي عمّ الحي بأكمله وتسرب  الى مخادع النوم لتسمع من هنا وهناك بعض الخطى وسعال الصدور وهمهمات القلوب الموجعة...
دندنت على ايقاع العصا بلحن تعلمته منذ أزمنة بعيدة. تتجاوز السدرة وصنبور الماء وتحث ايقاع تواصلها صوب الاثلة التي تعلن عن وجودها البهي في الزاوية الجنوبية الغربية من البيت... صفير متناغم تشوبه تقطعات متواصلة. فترفرف اجنحة الحمام من ظلال الاثلة ومن ثقوب حفرت في جوف جدران الطين بيد ماهرة لتكون اعشاشها هانئة...
حمامتان تواكبان مسيرة التعثر.تحط احداهما على كتفها الايسر والاخرى ترفرف عند حافة العصا وتلامس يدها بين حين واخر... تحت الاثلة تفرش الارض باعواد الاغصان المتساقطة والمائلة الى خضرة باهته وبهدوء تام، تدع العصا تنساب الى الارض وبتثاقل تتم جلستها بعد ان فتحت باب قن الدجاج الذي تراكض مع خطواتها ورفرف باجنحة ملونة مطارداً بعض القطط المتربصة في زاوية الظلمة...
طشت من كيس اخذته من تحت السدرة حبوب الذرة والنخال وظل لحن الصفير على شفتيها متناغماً مع هديل الود.... قلبها يخفق
(( سأتوضأ.. لن تفوتني الصلاة الاولى...
وتردد على مسامعها نداء اقامة الصلاة، بينما الدجاج والحمام يلتقط حبّ النعمة المباركة وهي تردد عبر شفتيها صفيراً مبللاً بدموع الاسى. وفي صدرها يحتدم شجار شياطين النهاية.
3
فراخ الحمام تطل برؤوسها من الثقوب الطينية المزروعة في رحم الجدار، وقد شكل جمع الحمام والدجاج دوائر متفرقة حول الحاجة صالحة.. لامست الارض المفروشة باغصان الأثل الصغيرة المتساقطة، وعلى شفتيها ابتسامة سرعات ما تموت على ملامحها القانطة في افاق الذاكرة...
(( منذ ذاك  الموت البشع، لم تقم عزاءات ضمن خارطة درابين الأسى. لم ترتدِ النساء غير السواد. واغلقت محلات التسريحات والتجميل. ذاك الموت اصبح تاريخاً للبشاعة...
خيط من الدم اللزج ينز من طرف ثوبها. يمتد بجريان ثقيل بمحاذاة العصا بشكل بقعة متخثرة تتماوج برؤى وجوه صارخة.. تقيم الطيور الداجنة حلقة كبيرة وبين الركض والطيران الواطئ. واصوات الاجنحة يبدأ جوق الاحتجاج في رفع لافتات مناهضة....
تشعر الحاجة بضيق في انفاسها ويتلاشى لحن صفيرها.
مواكب الرصاص والدم تأتي عبر اشكال ملطمة. تترهل لتحتوي الحي وكل الدرابين بأحذية سود ملوثة بدماء الابرياء. الالات حادة، مسننة ترتطم مع بعضها فتحدث  ضجيجاً مفزعاً. وتتساقط الطيور ملطخة المكان بالصراخ والدم...
هديل الحمام يتناءى عن مسامعها، الدجاج ينزوي في ركن هادئ. والحاجة صالحة تكابد حشرجات قاسية وهي تردد...
((لم أتوضأ... لم أقم صلاتي الاولى...
سبع حمامات يحطنّ على جسدها. حمامتان أخريتان تحطان على ذراعيها واثنتان عند طرفي قدميها. أصبحت منورة ببياض الأجنحة. والدجاج يتقل الاعواد الطرية. ليحيط سكون الحاجة ((صالحة)) بالاعواد الطرية وفوج اخرمن الحمام ينقل اوراقاً خضراً من السدرة..... وظلت الفراخ تزقزق بعذوبة وكأنها تنشد مزامير سفر النهاية.....
خفق الاجنحة يملأ الحوش الواسع، طيران مهيب لحشد كبير من الحمام يصاحبه هديل منعم بغنائية معطرة برائحة منامات هانئة. تعالى في السماء حشد الاجنحة. الدجاجات تتراكض وراء مهابة المشهد. بينما القطط الهادئة ندّ منها مواء حزن طويل.
4
أحدث طيران الحمام المفاجئ مع بدء تشقق ثوب العتمه بياض الغبش وبياض الاجنحة. دارت محلقة في خارطة الدرابين الضيقة فتحت الابواب.أطلق الوجوه بدهشة لما تراه في هذه السماء الراكدة واندهش الناس حين يرون مثل هذه الكثافة من الاجنحة التي تتعالى في كبد السماء ثم تنزل ملامسة الارض...
وفجأة تراكض وراء السرب مجنون الشوارع... وحين صعد احد سطوح المنازل صرخ مفجوعاً...
((هذه طيور (( يوسف))... طيور يوسف ابن الحاجة صالحة. هي لم تطر منذ ان قتل يوسف في وسط الحوش.....
ظل يصرخ عابراً الجدران بمهارة..
((يا ناس انها طيور يوسف.. لم تطر هذه الحمامات منذ قتل يوسف.
وعند اطراف المدينة.. جاء الصوت مجللاً من مجنون الشوارع...
(( الا ترون.. أني أرى هذه مواكب تشييع الحاجة ((صالحة)) أرى الحمام يحملها... اراها تطير مع الحمام... صوب المقبرة..
عاد مجنون الشوارع يوزع نبأ موت الحاجة بين الدرابين...
تسارع الناس... وحين فتحت مزاليج الباب العتيق. فاحت رائحة عطرة من الحوش الواسع. وشاهد الجميع الحاجة صالحة مسجاة علىفراش من العشب الاخضر. ومغطاة بورق السدر الاخضر. وعصاها مغروسة على الارض. وحمامة في اعلاها وكأنها سيد المأتم بينما بقية الحمام والفراخ في الثقوب والدجاجات والقطط هادئة لا تنقر حباً. ولا يرف لها جناح...
وبعد لحظات عاد الحمام الطائر عائداً الى أعشاشه وتراجع الدجاج الى القن الكبير. والقطط هجعت في ملاذ زاوية بعيدة. وظل الحوش الواسع يتلون بوشاح اسود ويعمه صمت قاتل.
 
 
.................................
مسرح
 
فدوى غازي المشل
يجب ان اذهب بسرعة المسرحية على وشك ان تبدأ, بحثت بنظراتي عنها " نور " وجدتها  اقتربت منها .
نور تعاليّ معي
- اين ؟
- تعاليّ وسأخبركِ .
دخلنا القاعة وكان الاستاذ ينتظرني لانني صاحبة النص، وعندما جلست أُطفئت الانوار وارتفعت الستارة. 
ترتفع الستارة لتكشف عن مسرح مظلم. تضاء جهة اليسار فيظهر سلم ينزل منهُ رجل يرتدي ثياب قس يحمل بين يديه صليباً كبيراً يتكلم بصوت جهوري بدت وكأنها  ترانيم من الانجيل فيتضح فيما بعد كلامهُ مع صوت بيانو حزين.
القس :- فليكن الرب معنا فليحمنا الرب مما الم بوطننا. يا يسوع اجمعنا بحب وطننا ولا تجعلنا امم متفرقة ..( يصبح صوته عميقاً ) ولا تجعلنا امماً متفرقة  ثم يتلاشى صوته مع الضوء ليعود المسرح مظلماً كما البداية ويهدأ صوت البيانو.
تضاء جهة اليمين على سلم ايضاً لينزل شاب  بـ زي كردي يغني مع اصوات موسيقى .
الكردي :- وسيكون لنا وطن... وسنحيا في ظله.. ولن يقلق راحتنا شيء.. وسيكون لنا وطن .. وسنكون سعداء .. وسنكون سعداء ..
يقطع اغنيته كلام من اسفل السلم
- أن السلطة لو اصبحت في ايدينا سنقضي على كل المذاهب ليبقى ديننا الحق .
 ليعود الظلام الدامس ثم يضاء ما اسفل السلم ليظهر صاحب الكلام .. شاب ملتحي يجلس مع طالب جامعي.
الملتحي:-  اليس كلامي صحيحاً.
الطالب :-  اتريد القضاء على كل المذاهب حقاً ؟
الملتحي  :- اجل .
الطالب :-  إلا تعرف اني لستُ من مذهبك  ؟ هل تريد قتلي ايضاً ؟
الملتحي  :- اذا اعترضت سياستنا .. سأضطر لقتلك ايضاً .
الطالب :-  احذرني اذاً .
الملتحي  :- ماذا تقصد ؟
الطالب :- سأخلص الوطن من مذهبك الذي بدأ ينتشر كما السرطان ووجب أستئصاله.
الملتحي  :-- بل مذهبك هو المرض الخبيث الوحيد الذي وجد منذ الازل ووجب أستئصاله فلا علاج ينفع معهُ ..
تبدأ اصوات طبول تغطي على صوتيهما ولا نرى عدا حركة شفاههما وتبادلهما اللكمات ثم يُظلم المكان مع إيقاف اصوات الطبول
ظلمة دامسة وصوت من المجهول يقول:
- من ذا الذي يحاول ان يقسم العراق ! بل من يتجرأ ان يقضي على كل المذاهب ليحيي مذهباً واحداً من استطاع ان يتلفظ بكلمة المذاهب والوطن واحد يحويهما جميعاً.
 يبدأ عزف بيانو حزين وتضاء الجهة اليسرى ليظهر القس جالساً على السلم , ثم تضاء الجهة اليمنى ليظهر الكردي جالس ايضاً على السلم ثم تضاء المنصة التي في الوسط ليظهر الطالب والملتحي مرميان كل واحداً منهما على جانب مثخنان بالدماء , يأتي رجل يرتدي البياض ومعالمهُ سمحة ينادي على القس ومن ثم ينادي على الكردي فيهبطان السلم ويقتربان بألم ويمسحا الدماء من على وجه الطالب والملتحي فيفتحان اعينهما .
المجهول :- من ربكما ؟
الجميع :- الله
المجهول :- ما وطنكما ؟
الجميع :- العراق .
المجهول :- من انتم ؟
ينظرون لبعض , يمسكون بأيدي بعض , وبصوت واحد .
الجميع :- شباب العراق .
المجهول بصوت عال :- من انتم ؟؟
الجميع :- شباب العراق , ابناء العراق .
صوت طبول يختلط مع صراخهم.
- الله اكبر الله اكبر عاش العراق عاش العراق .
تخفت الاضواء ويختفي المجهول ويبقون يصرخون
- الله اكبر عاش العراق .
 تهبط الستارة بهدوء وهم يحتضنون بعضهم بعضاً, تقدم شخص من الجمهور أضرم النار في الستارة,  تحترق الستارة , تتصاعد الفوضى على المسرح. يرتفع صوت الملتحي بينما تقع الستارة المحترقة على الارضية.
الملتحي :-  الله واحد وعراقنا واحد وشعبنا واحد لا للطائفية لا للطائفية .
ينظرون لهُ بهلع وهو يصرخ وقد احترق قميصهُ بسبب الستارة المحترقة. يتبادلون النظرات مع المخرج  فهذا لم يكن في النص , نظرات المخرج الخائفة تجعلهم ينظرون للملتحي , يخلع القس  العباءة السوداء ويتقدم منهُ ويخلع الكردي العمامة والطالب يخلع قميصهُ ويتقدمون بخوف ظاهر  ويحتضنون الملتحي لاطفاء النيران.. يضج المسرح بصراخ الجمهور والتصفيق يصم الاذان .
- نجحت المسرحية .
نور :- ماذا تقولين؟  لا اسمع
مسحت دمعة ندت على وجنتي, ابتسمت وخرجت وانا اعلم انهم الان يبحثون عني وعن الشاب الذي اضرم النيران! فحتى المخرج لم يكن يعلم بأمره.. اضفت هذه التكملة للنص فقط، لأرى هل نجحت مسرحيتي أم لا؟
 
 
.......................................

ذئاب يوسف
حسين الفريجي
 
تطاردني
ذئاب يوسف الجوعى
تطاردني..
ذئاب وانا لزمانها مرعى
تطاردني..
اكلت مني كل كياناتي
وكل ما ابقى
الحصار لي
فلم اجد
لعنواني مأوى
ولا عيناً بكتني
وانا اشتكي البلوى
أستطعمتني
واستطعمت مرها
ادمنت مرارتها
ولم اعرف الحلوى
زيّنت دياجيرها
من خيط ظلمتها
من بريق عينيها
لم يتوقف بساحاتي رعبها
خوفها
وجميع احكامها
لاني عبرت الموت الاحمر
وميزاب الدم الاحمر
وعبرت السنين
الى كهف الحنين
الى بئرك يوسف
وجبل نوح
الى بطن حوتك يونس
لكن لا امتلك التسبيح
فلا انجو من بطن الحوت
ولا انجو من طوفان اكبر
وريح صرصر
تطاردني
ذئاب الليل
وألمح على سفح الجبل
آثاراً وآثاراً
قدما ابنك نوح
ما زالت تحفر الندم
يرددون الاستغفار والقسم
وشاهقة الموت
بأكفٍ بلا جدوى
طلبت نموت
تفدى بمن تفدى
بوجه ناجية تلوح
ليشرق الامل
 بألواح نوح
فضية..
سماوية..
تبشيرية
بوجه ناجية تلوح
 
 
........................................
 
 
 
لمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي
(الى بناة العقول)
 
حمزة خطار- الشامية
نحن اباة النفوس                                                  بدور تصب ضياء
ونحن ربيع الحياة                                                 نفوق الربيع بهاء
ونحن شموع تضيء                                          دياجي الزمان سناء
جعلنا العراق الحبيب                                       طريق السناء سماء
ونحن شموخ النخيل                                         ونحن الفرات صفاء
وانا كرام السجايا                                               نصون الذمار إخاء
ونحن سطوع النهار                                               ملأنا الدنا كبرياء
ونحن انهمار السحاب                                          يسح.. يسح عطاء
ونحن اصطخاب الصباح                                  ونحن النسيم رخاء
ونحن ضياء الصباح                                        وصوت الغدير غناء
سقينا ورود الرياض                                              دموعا تسيل نقاء
سلاما نصير الجياع                                                وحيا يفيض اباء
وشكرا بناة العقول                                                بنيتم ونعم البناء
وطوبى سراج الليالي                                          شبيه الغيوم سخاء
فدينا العراق بغال                                                 وسالت دماء دماء
ورغم السنين العجاف                                          لبسنا الربيع رداء
سلاما ربيب النضال                                           اسرت القلوب رواء
وها انت باق بقاء                                                الفرات العظيم ثراء
واشرقت شمسا على                                         الرافدين تفوح شذاء
فاين الطغاة الذين                                        اذاقوا الشعوب شقاء؟
واين الذين اذاقوا                                               الانام الهوان عناء؟
فنحن دعاة السلام                                             كرهنا الحروب بلاء
 
 
...........
 أمنية أخيرة
 
كرار جويعد / الصويرة
في قلبي ركام من الأمنيات
حطام مرآة تتشظى في وجهي
أنفث ما تبقى من السم في صدري
دخان سجائر معطر بالحريق
اسعلُ كفرسٍ اصيب بالزكام
زحام رأسي دون اشارات مرور
يولد افكاراً أبتكر منها الوجع
وجع يغتال بكر كلماتي
كشجرة أغصانها مقصلة للحمام
يجيء الليل مسرعاً كرصاصة سوداء
اغتال ما تبقى من الفرحة
الموت يجتاحنا
كجراد بفكي أفعى
يقتات على أجسادنا الناضجة
أواه
أنا جالس في آخر زاوية من الدار
أنفث رماد العمر
فيشتعل جمره
يحترق... يحترق
كجذع شجرة شائخة
حتى يسيل ما تبقى من روحي
مت.. مت
تناديكم روحي
تتوسلكم
لاتقيموا سرادق للعزاء
 
 
......................................
عين صغيرة ...
 

تراجيديا الموت .. البحث عن الأجوبة
 
عندما يكون المسالمون اهدافا رخوة لتجار الموت الهمجي تندلق امواج الاسئلة الحائرة من افواه الضحايا دون ان تجد لها اجابات . عندها تتكون بؤر تراجيدية تطلق حكايات لا حصر لها حول الماسأة محاولة البحث عن اجابات صارمة ، لكن الموت الغاشم ، الابن الشرعي لاصحاب النوايا الشريرة تتعدد اسبابه وطرائقه . وهو في ظل غياب وسائل اللجم الممكنة وغياب الارادة على ذلك ،تتعاظم سيرورته وتتنوع صوره . قصة «عش الحمام» للصديق «عبد الرزاق الخطيب « تعلن في عنوانها عن نصف ثيمتها المتمثلة بالحمام وما يرمز اليه . فنحن هنا وعن سبق اصرار امام مخلوقات تريد السلام . لكننا نكتشف في حضن الحكاية ان هؤلاء الراغبين يالسلام يدفعون ثمنا باهظاً لقاء رغبتهم تلك وهو حياتهم . الكاتب لجأ الى الأجواء الشعرية في لغته السردية في تأجيج مشاعر التحريض ضد  صناع الموت . وهذا اتاح له رسم حركة ملحمية داخل النص هيأت المجال لاستنطاق الاشياء والحيوانات جنبا الى جنب مع استنطاق الناس من الداخل  وكأن الموت قد استهدف هؤلاء جميعا بل ان  خطره قد توجه نحو الذكريات نفسها باعتبارها شغلا روحيا. ذكريات حملتها الام المكلومة التي وجدت سلواها بعد موت ابنها «يوسف» في رحاب الصلاة . خاصة وان يوسف كان قد قتل في ذات الحوش الذي تسكن فيه . وكان ترك مجموعة من الحمامات ، امتنعت عن الطيران بعد موته في اشارة الى تضامن الرمز مع الانسان الذي رعاه . ان اللجوء الى الميثولوجيا الدينية وكذا الاجتماعية ممثلة بنبوءة مجنون الحي والاستعارات التي تطلبتها قد خلق اجواءا اسطورية غنية لتصوير فداحة الخسارة  التي حلت بأهل البيت . خاصة وان قتل يوسف تم في بيته من قبل قوى القمع  الإجرامي ثم تفاقمت الخسارة بعد موت الأم كمدا دون تمكنها من أداء صلاتها  الأولى وكان يمكن ان تكون صلاتها الاخيرة ، لكن الموت تحت ضغط الذكريات المرة  لم يمهلها . الصديق الخطيب يمتلك لغة سردية عالية الشعرية ويمتلك القدرة على اصطياد اللحظة الحرجة في حياة الشخوص والتي تحرك مكامن الوجع الانساني لدى المتلقي .
الصديق «كرار جويعد « في قصيدته «أمنية اخيرة « يقدم تقمّصا مدهشا لإنسان يدري انه سيغادر العالم من خلال معايشته لأجواء الموت والأفول المأساوي اضافة الى الخراب الانساني ويعرض مجريات انفعالية تتفاقم داخل الشخصية الساردة . تبث  القصيدة مراثيها من خلال صور الموت  متعدد الأشكال ، فمن «عطب الأمنيات الى الفرس المصابة بالزكام والجراد الذي تطحنه فكا افعى والى الاحتراق كشجرة شائخة ..» يوصلنا السارد الى استخلاص ثيمي يشكل ذروة نهائية لخطاب القصيدة وهو أمنيته الأخيرة المتمثلة بعدم اقامة سرادق العزاء بعد مغادرته العالم . تضعنا هذه الأمنية امام مهمة جديدة تقع احداثها في مساحة ما بعد موت السارد تقوم على الاصرار على الحياة ومقاومة الموت بعدم الاستسلام للحزن كتعبير عن ذلك . نحن امام شاعر يحسن التعبيرعن عالمه الذاتي وتحويله الى قضية عامة. نقول للصديق كرار ان عنصر الاتساق داخل السياق العام للعمل الشعري يؤسس لقصيدة اكثر تماسكا واعظم تأثيرا وهو ما نعتقد ان كرارا يقدرُ عليه .
الصديقة «فدوى غازي المشل»  تعود الينا بقصتها « المسرح» مستثمرة تقنيات وادوات المسرح المعروفة لبناء قصة قصيرة بأجواء تجريبية تتضمن مساحة كبيرة من متعة الدهشة . استطاعت الكاتبة الحفاظ على جنس السرد القصصي رغم هيمنة الأجواء المسرحية ويبدو إن هناك هاجساً ملحاحاً لدى الكاتبة أن تطلق ثيمتها بأكبر قدر من الضجيج الصادم وهذا لا يمكن تحقيقه إلا بوسائل المسرح . لكن الكاتبة ذهبت الى تجريب آخر وهو إحداث حريق حقيقي في ستارة المسرح دون  أن يتوقع ذلك أحد سوى المخرج الذي خطط للمشهد المفاجئ . وقد جاء هذا العمل متجاوبا مع ثيمة غاضبة تقوم على حقيقة ان ما يجري في الحياة الواقعية اعظم أجيجا مما يجري على الخشبة . وكأن الكاتبة تريد من الجمهور أن يخرج الى الشارع  لمعايشة الحريق الحقيقي والتعامل معه . استطاع الحوار المسرحي ان يخدم غرض القصة بتشريح الأساس المادي للعنف الطائفي الذي  ما انفك ينشط في جهود إبادة الحياة وحرمان الابرياء من أخطر حقوقهم وهو حق الحياة ، ذلك الحرمان الذي يؤدي الى حرمانات أخرى . نعتقد ان الكاتبة تستطيع بناء عمل فني مسرحي لانتاج المسرحية ذات الفصل الواحد .
 
المحرر

ص8

المطالبة برفع اجور العامل المتدرب الى 15 الف دينار
 
بغداد - طريق الشعب
طالبت لجنة العمل والشؤون الاجتماعية برفع اجور المتدرب من 10000 الى 15000 ،  فيما اشارت الى ان الهدف من رفع الاجور ياتي في اطار تحفيز العامل على التدريب وتقليل نسبة البطالة والفقر.
 ونقلت "دنانير" عن رئيس لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في مجلس النواب يونادم كنا، قوله "طالبنا الحكومة بزيادة اجور المتدرب في مراكز التدريب التابعة للدولة ، من 10000 دينار الى 15000 دينار ، وذلك لتحفيز العامل على التدريب وتقليل نسبة البطالة والفقر ، مشيرا الى ان اجور المتدرب مازالت 5000 دينار منذ فترة النظام السابق" .
واوضح : ان الحكومة استجابت لطلبنا ورفعت الاجر الى 10000 دينار ، لكن اللجنة رأت ان هذا المبلغ  لا يكفي لسد رمق عيش المتدرب ،ونحن هدفنا هو تدرب الايادي العاملة كي تصبح مهارة تخدم المجتمع .
ونوه الى ان العراق لديه مراكز تدريب كثيرة ، لكن لايوجد من يقبل عليها وذلك بسبب قلة الاجور ، التي لا تكفي لدفع تكاليف النقل
 
**************
.
تحويل مسار النفط الخام بعيداً عن تركيا
 
متابعة «طريق الشعب»
كشفت صحيفة تركية أن الحكومة العراقية المركزية تعكف حاليا على إعداد خطة لتحويل مسار خط أنابيب النفط إلى سوريا أو طريق آخر بدلا من تركيا التي وقعت اتفاقية لاستيراد النفط الخام مع حكومة إقليم كردستان دون الحصول على موافقة بغداد.
ونقلت صحيفة "يني شفق" التركية عن مصدر لها القول ان "الشركة الوطنية لتسويق النفط العراقي "سومو"  بدأت فى استعداداتها لتغيير مسار تصدير النفط الخام العراقي للأسواق العالمية بحيث يتم ذلك دون الحاجة إلى تركيا وهو ما يعني تغيير المشروع المخطط الذي يقضي بانشاء خمسة خطوط أنابيب جديدة عبر تركيا على المدى البعيد".
وأضاف المصدر بحسب الصحيفة "انه ووفقا لهذه التوجه الجديد، فإن شركة سومو العراقية تخطط الآن لمد خطوط أنابيب لتمرير النفط الخام العراقي عبر سوريا أو طريق آخر وبذلك يتضح السبب الكامن وراء الاستعدادات الأمريكية للعودة إلى العراق بعد خروجها منه في عام 2010 وهناك احتمالات قوية للتطرق لهذا الموضوع بعد انتهاء أعمال مؤتمر جنيف 2 الخاص بسوريا" حسب مصادر الصحيفة.
 
 
*******
 
وقفة اقتصادية...
الموازنة والضمير الوطني
 
ما من مراقب متفائل بشأن امكانية اقرار الموازنة العامة قبل نيسان المقبل، ومرد هذا التشاؤم يعود للتصعيد الذي تشهده اشكالية ادارة ملف النفط في اقليم كردستان بجانب ما أفرزته ضربات الجيش العراقي للارهاب على ساحة التصارع السياسي(اذ يواصل عدد من النواب مقاطعتهم لجلسات المجلس ).. ففي كل عام وفي ظروف قد تبدو أفضل من الظروف الحالية ، كان التصارع السياسي يؤخر اقرار الموازنة الى أبعد من شباط أو آذار بعد أن تصل مسودة القانون في موعد أقصاه تشرين الثاني ، فيما يتباكى المتصارعون في تصريحاتهم على المواطن "الذي يدفع ضريبة ا?تأخير سنويا" بجانب الأضرار الكبيرة التي تلحق بالاقتصاد الكلي ، فما بالك في هذا العام الذي خرجت فيه الموازنة متأخرة من مجلس الوزراء وهي تحمل في طياتها مشروعاً خلافياً بشأن ربط تخصيصات حصة الأقليم البالغة 17 بالمئة بما يصدره من النفط والذي حددته الموازنة بنحو 400 ألف برميل يوميا بدعوى ان الأقليم استلم كامل تخصيصاته المالية للعام 2013 دون أن يضع برميلاً واحداً من حصته المقررة للتصدير في انبوب النفط الناقل الى ميناء جيهان التركي والذي حددها قانون الموازنة للعام 2013 بنحو 250 ألف برميل يوميا "بحسب نائب رئيس الو?راء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني".
والسؤال هنا "لماذا يتم تصعيد القضايا الخلافية عند الوصول الى حافة الوقت الضائع؟"..  اذ ان الوزراء الكرد انسحبوا من جلسة مجلس الوزراء على اثر تصويت بقية أعضاء مجلس الوزراء على مسودة القانون ، فيما نفى المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء أمر انسحاب الوزراء الذين عقدوا مؤتمرا صحفيا تبين من خلاله ان المشكلة قد لا تحل في وقت قريب وهذا ما أكدته جلسة مجلس النواب ليوم الخميس الماضي التي لم تعقد جراء عدم اكتمال النصاب بعد غياب النواب الكرد ، الذين زادوا من عدد المقاطعين لجلسات المجلس.
ومن اللافت ان عموم التصريحات التي كانت تنطلق من مجلس الوزراء بشأن الموازنة منذ وصولها للمجلس في تشرين الثاني الماضي كانت تتحدث عن تأخير في دراسة الحسابات الختامية ،وتعديلات في بعض أبواب الموازنة ، وكانت هنالك ثمة تلميحات لوجود بعض النقاط الخلافية مع الأقليم ، ولكنها لم ترتق الى مستوى الاشارة لوجود مشكلة كبيرة بهذا الحجم بعد الاعلان عن الاتفاق بشأن تصدير نفط الاقليم تحت اشراف شركة سومو.. ما يرجح ما ذهبنا اليه في مقال سابق ، "اذ ان ثمة رأياً يرى في تأخير اقرار الموازنة في مجلس الوزراء لهذا العام أكثر من دالة? ونحن نقترب من موعد الحملات الانتخابية ، فهذا التأخير لن يضر بالحكومة الحالية كما كان في السنوات الماضية ( بوصفها قائمة على المصلحة العامة) لأنها ستكون بمثابة حكومة تصريف أعمال بعد نيسان المقبل ، ناهيك عن ان المشكلة ستكون في ملعب الحكومة الجديدة (التي ستكون في موضع حسد القوى الأخرى) والتي ستعلق أسباب تداعيات التأخير على رقبة البرلمان الذي ستنتهي دورته في نفس الموعد، ومن المتوقع أن تزيد الحكومة الجديدة من وعودها في تحقيق الانجازات اعتمادا على أموال النفط" .
ويبدو اننا سنشهد حالة عدم اكتمال النصاب في مجلس النواب في الجلسات المقبلة ، فمن المتوقع أن تستمر القوى الكردستانية في عدم حضور جلسات البرلمان كلما قدم قانون الموازنة بجانب غياب بعض المقاطعين على اثر ما يحصل في الأنبار.. وعلى هذا فان البلاد ستتعرض لخسارة تقدر بـ "اكثر من (5) مليارات دولار شهريا " علاوة على كبر حجم الضرر جراء تعطيل عجلة التنمية التي يراد لها أن تدور بمعدلات تساهم في اخراج البلاد من كبوتها، ولكن هل ثمة من يضع مصلحة البلاد فوق المصالح الفئوية؟. 
ان المثير للسخرية حقا هو ما يتعلق بالفلسفة الاقتصادية الجديدة التي بشر بها بعض السياسيين حيث تضمن قانون الموازنة الجديد نصا يتم بموجبه اقالة الوزير الذي لا تسجل وزارته نسبة انجاز في صرف التخصيصات المالية بنحو (75بالمئة) ، الا ان تأخير اقرار الموازنة سيجعل من هذا النص ليس بذي جدوى ، اذ لا يمكن اقالة أي وزير او محاسبته بسبب عدم صرف الأموال وخزائن وزارته خاوية من الأموال لأربعة أشهر ". ناهيك عن أن هذا النص سينطبق على وزراء الحكومة الجديدة التي لا يعرف متى تباشر أعمالها في أجواء التصارعات المتواصلة!
 
محمد شريف أبو ميسم
 
 
*******
 
البلدان النامية تستعيد القوة بعد عامين من الضعف
توقعات باستمرار ارتفاع معدلات النمو والتضخم في العراق
متابعة «طريق الشعب»
بعد خمس سنوات من الأزمة المالية العالمية، يظهر الاقتصاد العالمي بوادر على استعادة قوته هذا العام، يعززه الانتعاش في الاقتصادات المرتفعة الدخل، كما تفيد أحدث طبعة لتقرير الآفاق الاقتصادية العالمية أصدرها البنك الدولي الاسبوع الماضي. فيما توقعت مؤسسة بزنس مونيتر انترناشينال BMI البريطانية،أن "نسبة نمو الاقتصاد العراقي ستكون 10.6 بالمئة و 9.2 بالمئة في الظروف الاعتيادية خلال عامي 2013 و2014 على التعاقب بجانب زيادة معدل تضخم الأسعار الاستهلاكية في البلاد من 1.8 بالمئة خلال العام 2013 إلى 4.4 بالمئة خلال العام 2014.
وتوقع تقرير البنك الدولي أن يرتفع النمو في البلدان النامية بفضل الانتعاش في الاقتصادات المرتفعة الدخل إضافة إلى النمو في الصين الذي بدأ يهدأ وإن كان مازال قويا..لكن التوقعات بشأن النمو في عام 2014 حساسة للتراجع في الحافز النقدي الأمريكي الذي بدأ أوائل الشهر الحالي وللتحولات الهيكلية التي تطبقها الصين في اقتصادها.
ويتوقع البنك الدولي " أن يتراوح معدل النمو في البلدان النامية من 4.8 في المائة عام 2013 إلى معدل أبطأ مما كان متوقعا ليسجل 5.3 في المائة هذا العام و5.5 في المائة عام 2015 و5.7 في المائة عام 2016 ..في حين أن وتيرة النمو تقل نحو 2.2 نقطة مئوية عما كانت عليه خلال فترة الازدهار من 2003-2007 فإن بطء النمو ليس مدعاة للقلق. ويعكس كل الفرق تقريبا تهدئة للنمو المفرط غير المستدام قبل الأزمة، ويرجع قدر قليل جدا إلى تخفيف إمكانات النمو في البلدان النامية. علاوة على ذلك، فحتى هذا النمو الأكثر بطئا يمثل تحسنا كبيرا (60 ?ي المائة) مقارنة بالنمو في الثمانينيات وأوائل التسعينيات.
ومن المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي من 2.4 في المائة عام 2013 إلى 3.2 في المائة هذا العام، ويسجل 3.4 في المائة و3.5 في المائة عامي 2015 و2016 على التوالي، وسيعكس قدراً كبيراً من التسارع الأولي الانتعاش في الاقتصادات ذات الدخل المرتفع .
ويحث التقرير البلدان النامية على تنفيذ الإصلاحات الهيكلية التي من شأنها أن تساعد على رفع الطاقة الإنتاجية في اقتصادها، إذا ما أرادت أن تستعيد معدلات النمو قبل الأزمة. ويستعرض بعض الإجراءات التي يمكن لصانعي السياسات تنفيذها لبدء فترة من الاستثمارات الكبيرة، بما في ذلك الاستثمار الأجنبي، ونمو الناتج على المدى المتوسط .
وتظهر المؤشرات الاقتصادية العالمية تحسنا. ولكن التقرير لفت الى أن هناك مخاطر كامنة تحت السطح. فمنطقة اليورو تخرج من حالة الركود ولكن نصيب الفرد من الدخل لا يزال في انخفاض في العديد من البلدان. وتوقع أن يرتفع النمو في البلدان النامية الارتفاع عن 5 في المئة عام 2014، وسيكون أداء بعض البلدان أفضل كثيرا، حيث تسجل أنغولا 8 في المئة والصين 7.7 المائة والهند 6.2 في المئة. ولكن من المهم تجنب ركود السياسات كي لا تتحول البراعم الخضراء إلى ما أسماه "قصب ميت". 
وأشار التقرير الى ان الاقتصادات النامية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في ركود. فقد أدت الاضطرابات السياسية في مصر، والجمود في تونس، وتصاعد الحرب الأهلية في سوريا، مع انتشار آثارها إلى البلدين المجاورين لبنان والأردن، إلى ضعف النشاط الاقتصادي في البلدان النامية المستوردة للنفط. في الوقت نفسه فإن الانتكاسات الأمنية، والإضرابات، ومشاكل البنية التحتية، والعقوبات الدولية في حالة إيران، قد أثرت سلبا على البلدان المصدرة للنفط. ومن المتوقع أن يبقى نمو المنطقة، الذي انكمش 0.1 في المائة عام 2013، ضعيفا مع وجود توقعا? يكتنفها عدم اليقين. ومن المتوقع أن يسجل النمو الكلي للمنطقة 2.8 في المائة عام 2014، ثم يرتفع إلى 3.3 في المائة عام 2015 و3.6 في المائة عام 2016، وهو ما يقل كثيرا عن إمكانات في المنطقة.
من جانب آخر توقعت مؤسسة بزنس مونيتر انترناشينال BMI البريطانية ، أن "نسبة نمو الاقتصاد العراقي ستكون 10.6 بالمئة و 9.2 بالمئة في الظروف الاعتيادية خلال عامي 2013 و2014 على التعاقب، مع بقاء الاستهلاك الخاص والصادرات النفطية باعتبارها المحركات الرئيسة للنمو الاقتصادي خلال السنوات المقبلة، وأن المخاطر التي تحيط بهذه التوقعات تكمن في التدهور الأمني الناجم عن زيادة معدلات العنف السياسي".
وبشأن التوسعات التي قد تحصل في السياسة المالية للبلاد خلال العام 2014 المقبل، توقعت مؤسسة بزنس مونيتر انترناشينال، أيضاً "حصول فائض في الحساب المالي للعراق بنسبة 1.9 بالمئة و 1.8 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي(GDP) خلال عامي 2014 و2015 المقبلين على التعاقب، مع تواصل معدلات الانفاق بالتزايد بخطى متسارعة، وتحديد اتساع إنفاق رأس المال الناجم عن قلة معدلات التخصيص بالميزانية".
ورأت المؤسسة البريطانية، أن "معدل تضخم الأسعار الاستهلاكية في البلاد سيزيد من 1.8 بالمئة خلال العام 2013 الحالي إلى 4.4 بالمئة خلال العام 2014 المقبل، وشموله أسعار العقار مع توقعات بتواصل الخط البياني للتضخم بالارتفاع في البلاد خلال الفصول المقبلة"، وتابعت أن "معدل الناتج المحلي الإجمالي للبلاد سيثبت عند نسبة 7.3 بالمئة خلال السنوات العشر المقبلة، أي من 2013 إلى 2022، مع اقتران ذلك بزيادة الاستقرار السياسي، وأن يبقى قطاع النفط والغاز الشريان الذي يبقي على دوام هذا النمو الاقتصادي في البلاد".
على صعيد متصل توقع تقرير اقتصادي حديث أن يكون العراق من بين أكبر 30 اقتصادًا في العالم بحلول عام 2028 شريطة عودة الاستقرار السياسي.
ووفق تقرير اقتصادي، أصدره مركز البحوث الاقتصادية والتجارية "سيبر"، فان العراق سيكون بجانب مصر والسعودية ضمن أكبر 30 اقتصادًا في العالم بحلول عام 2028، شريطة عودة الاستقرار السياسي بالنسبة للعراق ومصر..وأشار التقرير الى أنه يركز في تصنيفه على ثلاثة عناصر، وهي نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، وتوقعات التضخم، وتوقعات العملات..ولفت إلى أن الاقتصاد العالمي يشهد "تغييرات لم يسبق لها مثيل على مدى العقدين المقبلين، حيث يمكن أن تفقد الاقتصادات المتقدمة مكانتها لمصلحة الدول الناشئة، ليس فقط من آسيا، ولكن في أماكن?أخرى أيضًا من العالم.
 
 
***********
 
التجارة تدقق الحسابات الختامية
لنحو 19 الف شركة وطنية
بغداد- طريق الشعب
اعلنت وزارة التجارة عن تدقيق الحسابات الختامية لنحو18961 شركة وطنية فيما سجلت اكثر من 3 الاف شركة خلال عام 2013 .
وقالت الوزارة في بيان لها الاسبوع الماضي "ان ملاكات دائرة تسجيل الشركات في الوزارة انجزت معاملات تسجيل (3096) شركة عراقية للفترة من 1/1/2013 ولغاية 31/12/2013 ، مشيرة الى ان الدائرة قامت بتدقيق الحسابات الختامية في الشركات الوطنية البالغ عددها (18961) شركة وطنية بالاضافة الى دمج حسابات (612) شركة وتصفية حسابات (216) شركة كذلك اصدار(772) قرار زيادة رؤوس الاموال للشركات بانواعها وبمختلف الانشطة .
واضافت: ان الدائرة اصدرت عدة قرارات تتعلق بتعديل عقود الشركات توزعت مابين زيادة راس مال الشركة وتغيير نشاط شركة  اضافة الى قرارات دمج وشطب وتصفية الشركات .
واوضح بيان الوزارة : ان دائرة تسجيل الشركات قامت بتصديق محاضر الاجتماعات التاسيسية للشركات المحدودة  والبالغ عددها (3179) محضراً بالاضافة الى تصديق (265) محضراً خاصاً باجتماعات الهيئة العامة للشركات المساهمة وحضور ممثل الدائرة لاجتماعات الهيئة العامة والبالغ عددها (72) شركة وتعديل عقد (35) شركة و(41) بيان اكتتاب شركة مساهمة .
 
********
العراق سيخسر أكثر من 5 مليارات دولار شهريا في حال تأخر الموازنة
 
بغداد – طريق الشعب
توقع عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النائب حسين المرعبي، التصويت على الموازنة الاتحادية لعام 2014 داخل مجلس النواب في شهر نيسان المقبل، مبيناً ان العراق سيخسر أكثر من (5) مليارات دولار شهريا في حال تأخر اقرار الموازنة العامة.
وقال المرعبي لوكالة "دنانير"، إنه "لدينا حسابات اقتصادية في حال عدم اقرار الموازنة العامة بوقتها المحدد ستكبد البلد خسائر مالية كبيرة تقدر بأكثر من (5) مليارات دولار شهرياً، بسبب تأخر عجلة التنمية والخدمات والبنى التحتية والتي نسبتها تتفاوت حسب حجم وضخامة الموازنة العامة".
وأضاف ان "تأخر اقرار الموازنة العامة سيؤثر ايضاً على عمل مجلس النواب من خلال تعطيل دوره الرقابي الذي يحق له مراقبة عمل الوزارات ومحاسبة المقصرين من الوزراء، والتي بحسب الفلسفة الاقتصادية الجديدة "بان الوزارة التي تبلغ نسبة انجاز صرف تخصيصاتها المالية اقل من (75%) يتم اقالة الوزير"، لكن الان لا يمكن اقالة أي وزير او محاسبته بسبب تأخر اقرار وإطلاق صرف الموازنة العامة". يذكر أن وزير التخطيط علي شكري أعلن في شهر تشرين الأول الماضي انهاء مسودة موازنة العراق الاتحادية للعام الحالي 2014 والتي ستبلغ 147 مليار دولا? أمريكي، مبينا ان الوزارة رفعت المسودة الى مجلس الوزراء للموافقة عليها.
 
 
******
 
حركة السوق:
الخضراوات والفاكهة
 
تشهد الأسواق المحلية ارتفاعات لافتة في أسعار منتجات الخضر ، حيث تعرض منتجات كان المواطن الفقير يلجأ لشرائها بسبب انخفاض أسعارها الا انها أصبحت صعبة المنال على الفقير هذه الأيام، حيث يعرض الباذنجان بسعر 2000 دينار للكيلو غرام الواحد بعد أن كان بسعر 1000 دينار في مطلع كانون الثاني الجاري، وعرض كل من الخيار والبطاطا بسعر 1500 ديناراً للكيلو غرام الواحد ،فيما عرض البصل بسعر 750 ديناراً  ، والطماطم بسعر 1250 دينار ، والشامندر بسعر 1000 دينار ، الشلغم 750 ديناراً، فيما حافظت أسعار الفاكهة على معدلاتها للاسبوع ال?اضي ، حيث عرض البرتقال المستورد بسعر 1000 دينار ، والموز بسعر 1500 دينار، النارنج بسعر 750 ديناراً ، والفراوله بسعر 1500 دينار لعلبة فئة 750 غراماً ، فيما بقي الرمان في مستوياته المرتفعة عند 2000 دينار للكيلوغرام الواحد.
 
جودة السلع
 
ما زالت جودة عموم السلع المستوردة التي تغرق الأسواق المحلية منخفضة ومتردية في كثير من الأحيان ، ما يوحي بضعف متواصل في جهاز السيطرة النوعية وفحص البضائع في المنافذ البرية والبحرية من منا شىء  رديئة.. ومؤخرا كشفت شركة الموانئ العراقية،عن نصبها أجهزة سونار في ثلاثة موانئ لفحص البضائع المستوردة للبلاد..وقال مدير إعلام الشركة انمار الصافي "إنه تم نصب ثلاث أجهزة سونار إشعاعية ثابتة في الموانئ العراقية وهي ميناء ابو فلوس وام قصر وخور الزبير جنوب البلاد..وبات العراق سوقا كبيرا للسلع المستوردة من قبيل المواد الغذا?ية والمواد التي تدخل في الإنشاءات والأدوات الكهربائية منذ رفع الحصار عنه في 2003.. ونقل عن مدير الشركة العامة للموانئ العراقية عمران راضي "إن الأجهزة الجديدة تم استيرادها من الولايات المتحدة الأمريكية بكلفة 24 مليون دولار..وكان مجلس الوزراء قد خول في وقت سابق محافظة البصرة لشراء أربعة أجهزة سونار ونصبها في المنافذ الحدودية والموانئ لغرض فحص البضائع الداخلة للبلاد.
 
خدمة الانترنت
 
عادت أسعار خدمات شبكة الانترنت الى حالها بعد أن أجريت بعض التخفيضات التي تراوحت بين 5 الى 10 بالمئة على أسعار الخدمة خلال الشهرين الماضيين، على اثر قرار وزارة الاتصالات بتخفيض تعرفة الانترنت الى الثلث وتوجيه الشركات الكبرى،والتي هي بمثابة شركاء في الوزارة،بتخفيض التعرفة للشركات الوسيطة وصولا الى المواطن.. من جانبها أكدت وزارة الاتصالات انها سوف لن تلتزم مع اية شركة لم تنفذ قرار تخفيض اسعار خدمة الانترنت الذي اقرته منذ العام الماضي..ونقلت "دنانير" عن وزير الاتصالات وكالة طورهان مظهر المفتي "ان التزام الشركا? حصل على ثلاث مستويات،الاول تخفيض 50 بالمئة مباشرة بعد اصدار القرار،وهناك شركات خفضت 20ـ 25 بالمئة،في حين هنالك شركات زادت سرعة الخدمة بدلا من التخفيض،مشيراً الى وجود نتائج جيدة حققها هذا القرار..وتابع بان هنالك شركات امتنعت عن تخفيض اسعار الخدمة،مهدداً بان الوزارة ستكون في حل من اي التزام مع هؤلاء المجهزين مالم يخفضوا اسعار خدمات الانترنت المقدمة لمشتركيهم.
 
سوق الرصافي
 
ألغت هيئة استثمار  بغداد فكرة استثمار سوق الرصافي التجاري وسط العاصمة استجابة لطلب التجار "بحسب راديو دجلة".. ويعد سوق الرصافي واحداً من أبرز أسواق بغداد التجارية ويقع في جانب الرصافة بالقرب من تمثال الشاعر معروف الرصافي الذي يتوسط إحدى ساحات شارع الرشيد..ويعود تأسيسه الى مطلع ثمانينيات القرن الماضي وهو عبارة عن بناية تتكون من خمسة طوابق وتحتوي على عشرات المحال الكبيرة المتخصصة ببيع الملابس والأحذية بالجملة.. ويشهد السوق حركة تجارية كبيرة ويعده البعض مركزا تجاريا متخصصا ببيع الأحذية لعموم تجار المحافظات ، ?قد دارت أحاديث عن نية هيئة استثمار بغداد تقديم السوق للاستثمار فيما ازدادت طلبات العاملين بالسوق للهيئة بالغاء الفكرة خشية أن تتعرض مصالح العديد من العاملين في السوق الى الضرر من جراء تغييرات محتملة على واقع السوق .
 
النقل الداخلي
 
تشهد حركة النقل الداخلي تزاحما كبيرا في أعداد سيارات النقل الخاص ، حيث تتزايد أعداد باصات النقل الصغيرة "الكيات" مع الزيادة المستمرة في أعداد سيارات التكسي ، فيما تشهد حركة سير تلك الباصات ارباكات متكررة في العاصمة بغداد خصوصا مع أوقات الذروة ( ممثلة في صباحات أيام الدوام الرسمي وأوقات نهاية الدوام) اذ يبقى المواطنون ينتظرون في أماكن وقوف تلك الباصات وعند مفارق الطرق..فيما تتزاحم سيارات التاكسي بشكل لافت في مناطق تجمع المواطنين وفي الباركات في وقت تشهد فيه اجور النقل استقرارا ملحوظا منذ أشهر وارتفاعات في أ?قات أخرى يكون فيها تزاحم المواطنين أقل من أوقات الذروة .. وعلى الرغم من أن باصات وزارة النقل تساهم في فك التزاحمات الى حد ما في أوقات الذروة ، الا ان سوق النقل الداخلي وخاصة في العاصمة بغداد تبقى بحاجة ماسة لحل جذري .
 
سوق الأوراق المالية
 
أعلن سوق العراق للأوراق المالية عن انخفاض قيمة التداول لشهر كانون الأول الماضي لتصل الى 38 مليار دينار، مشيرا الى ان البنك المركزي وافق على دخول مؤسسة التمويل الدولية كمساهم في المصرف التجاري العراقي بنسبة (9.9 من المئة)..وتداولت السوق خلال كانون الاول الماضي 23 مليار و877 مليون سهم، بقيمة 38 مليار و228 مليون دينار، مقارنة بشهر تشرين الثاني الماضي الذي بلغ مجموع الأسهم المتداولة فيه 31 مليار سهم، بقيمة 48 مليار دينار، فيما بلغ عدد الشركات المتداولة 68 شركة من أصل 73 مدرجة الكترونيا في السوق. وبلغ نصيب الأس?م المتداولة شراء من قبل المستثمرين غير العراقيين لشهر كانون الأول الماضي خمسة مليارات و347 مليون سهم بقيمة عشرة مليارات و281 مليون دينار، فيما بلغت الأسهم المتداولة بيعاً مليار و534 مليون سهم بقيمة مليارين و606 مليون دينار، كما تم تنفيذ 1648عقد شراء و352 عقد بيع من أصل العقود المنفذة.
 
 
********
 ص9

لماذا نريد تعليما عاليا على غرار الجامعات العالمية؟
1- 2
أ.د. محمد الربيعي
هذا المقال حول الجامعات الامريكية والتعليم الجامعي في امريكا والغرب كنت ازمع كتابته مباشرة بعد قراءتي لدعوة وزير التعليم العالي والبحث العلمي السيد علي الاديب لانشاء جامعة امريكية في بغداد والتي نشرت في المجلة الامريكية "وقائع التعليم العالي" “The Chronicle of Higher Education” الصادرة بتاريخ 16 كانون الاول 2013.
لكن وجودي في المغرب لقضاء عطلة نهاية السنة وانشغالاتي المهنية والعائلية خلال الفترة الاخيرة جعلني اتأخر عن كتابته، وقد يكون كل تأخير فيه خير، كما هو سائد في ثقافتنا التي لا تعير اي اعتبار لمفهوم الزمن. الدعوة اثارت اهتماما كبيرا في الاوساط الخارجية  لتأكيد الاديب على ان التعليم العالي في العراق بحاجة ماسة للتحسين، ولكي يستعيد العراق عظمته التاريخية يحتاج الى جامعة من نوع جديد، وبالتحديد يحتاج الى جامعة أمريكية ودولية جديدة من شأنها أن تقود الطريق لتعليم عال متفوق في العراق في العقود المقبلة. وقيّم الاديب أ?جامعات الامريكية (والغربية عموما) تقييما جيدا واصفا اياها بأنها توفر تعليما متكاملا وتخرج طلبة يتمتعون بقابليات ومهارات عديدة منها التفكير النقدي، والابتكار ويتميزون بالبراعة في التوليف والتحليل ويتعاطفون مع الآخرين، ولهم القدرة على التكيف في مجتمع متنوع الثقافات.
اعجبني تقييم الاديب للجامعات الامريكية لذا قررتُ ان اغتنم هذه الفرصة التي اتاحها مقاله لابداء الرأي ومحاولة تقديم تفصيل بسيط لافضل الجامعات الامريكية في مجالات التعليم والبحث العلمي، وبيان اسباب تقدمها وتميزها لكي تكون امثلة  تساعدنا في تطوير تعليمنا العالي كمؤسسات تتوافر لديها فلسفة اجتماعية ومنهجية علمية وخطط واضحة تحدد معالم وطرائق العمل في مجالات خدمة المجتمع وتجهيز سوق العمل بما يحتاجه من خبرات وكفاءات. وقبل ان ادخل صلب الموضوع احب ان احذر من دعوة اي جامعة امريكية لمجرد انها امريكية، فالتجارب الحديثة ?وجود الجامعات الامريكية في المنطقة لا تمنحنا ثقة بانها ستقدم ما هو افضل مما تقدمه الجامعات العربية، وبالتحديد لا الجامعات الامريكية في قطر والخليج، ولا في السليمانية استطاعت ان تصل الى مصاف الجامعة الامريكية في بيروت او الى تلك التي في بلدها، ولهذا اسباب عديدة قد اعود لها في المستقبل.
تعتبر الولايات المتحدة اكبر دولة للتعليم العالي ولربما افضل دولة في نوعية التعليم. توجد فيها حوالي 4000 مؤسسة تعليم عال تضم اكثر من 17 مليون طالب و41بالمئة من هذه المؤسسات تمثل كليات مجتمعية  تدرس لمدة سنتين و20بالمئة تمثل نسبة الكليات الاولية، ولا تمثل المؤسسات الجامعية التي تمنح شهادة البكلوريوس الا 18بالمئة من هذا المجموع منها 15بالمئة تمنح شهادة الماجستير و6بالمئة فقط تمنح شهادة الدكتوراه ونصف هذه الجامعات (3بالمئة) يطلق عليها بالجامعات ذات القاعدة البحثية.
تتميز الجامعات الامريكية باختلاف المهمات فيما بينها، فعلى سبيل المثال تعتبر جامعة ييل (Yale) وهي من افضل الجامعات في العالم ان مهمتها اولا هي تخريج قادة للولايات المتحدة وللعالم، وثانيا تطوير ونشر والحفاظ على المعرفة والثقافة المجتمعية (Culture) . استطاعت ييل ان تخرج 530 عضو كونغرس بضمنهم الرؤساء بوش الاب وفورد وكلنتن وبوش الابن وهي بهذا تكون قد نفذت مهمتها الاولى. اما المهمة الثانية فيبدو ان نشر المعرفة ينطبق على معظم مؤسسات التعليم العالي في الولايات المتحدة  الا ان المحافظة على المعرفة والثقافة وتطويرهم? فلا يشاركها في هذه المهمة الا 1بالمئة من هذه المؤسسات.
المثال الثاني على الجامعات المتميزة في امريكا هو معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (كالتك) (California Institute of Technology) ومهمته هي توسيع نطاق المعرفة وافادة المجتمع من خلال اجراء البحوث المتكاملة والتعليم. كالتك ليس بجامعة وانما معهد صغير يدرّس فيه حوالي 400 مدرس وفيه 2000 طالب لكلا الدراسات الاولية والعليا، ومع ذلك فان المعهد يفتخر بحصول علمائه على 31 جائزة نوبل، ممثلا بذلك اعلى مساهمة لاغناء المعرفة من قبل اية مؤسسة بنفس الحجم . ويتميز المعهد بمواضيع محددة هي الطيران والفضاء وعلوم الحياة والفيزياء. كالت? يمكن ان يكون مثالا نحتذي به لانشاء مؤسسة جامعية تهتم بمواضيع رائدة كالمياه، وبيولوجيا النخيل، والنفط، وتضم خيرة من العلماء في هذه المجالات يهتمون بالبحوث العالمية الرائدة ويندمجون بالعلم العالمي وبمؤسساته.
اما جامعة هارفرد (Harvard) فتعتبر من اعرق وافضل جامعات العالم الا انها لاتضم الا حوالي 6500 طالب ويعتبر برنامجا الطب والتجارة من احسن البرامج المماثلة في الجامعات الامريكية. تخرج من هارفرد 8 رؤساء امريكيين بضمنهم روزفلت وكندي، وفيها عمل أو يعمل حاليا 48 عالم من الحاصلين على جائزة نوبل. قوة هارفرد الاساسية تكمن في قدراتها المادية فهي تمتلك اكبر الاوقاف المالية في العالم.  اما غاية الجامعة فهي ببساطة "انتاج المعرفة وفتح اذهان الطلاب على هذه المعرفة وتمكينهم من الاستفادة القصوى من الفرص التربوية" ، ولتحقيق هذ? الغاية تقوم الجامعة بتشجيع الطلاب على احترام الرأي المغاير والافكار الجديدة وعلى التعبير الحر والتفكير النقدي والى السعي لتحقيق التفوق من خلال روحية عالية من التعاون المثمر، وتشجع طلابها على تحمل المسؤولية والمشاركة الجماعية واكتشاف قدراتهم وتطويرها، كل هذا من اجل تكوين اشخاص لهم قدرات الاكتشاف والقيادة والتحدي والتخليق.
الا يكفي هذا من مهمات لكي تترشح الجامعة بكل جدارة للتصدر؟ يتضح ان هدف جامعة هارفرد هو صناعة الانسان وليس مجرد تعليم الطلاب طب وهندسة وآداب وفنون كما تفعل معظم الجامعات. ما استذكره من زيارتي الاولى وفي مقتبل حياتي الاكاديمية لاستاذي المرحوم البروفسور فخري البزاز الذي كان يحتل كرسي التطور البيولوجي في جامعة هارفارد انه اخذني للاطلاع على قسمه واول ما فعل هو ان اراني مفتخرا بقيم واصول الجامعة مكاتب جوار مكتبه كان يعمل فيها بعض من الحاصلين على جوائز نوبل كجيمس واتسون، وتوماس ولر، وفرتز لبمان، وكونارد بلوخ. فكان?ان انتابني شعور بالاعجاب بعظمة هؤلاء الذين هم من نتاج ثقافة البحث والتحري والاكتشاف، والتراث والاخلاق العلمية للجامعة، وليس كنتيجة لقابلياتهم العقلية فقط. على سبيل المثال لم يكن فرتز لبمان الا رجلا فاشلا بلا مستقبل قبل ان تشحذ هارفرد قابلياته ليتم له أكتشاف واحد من اهم الانزيمات في صناعة البروتينات. المثال الاخير هو جامعة برنستن (Princeton) وهي الجامعة الاولى في الولايات المتحدة. في الوقت الحاضر لا يتعدى عدد طلبتها 7500 طالبا منهم حوالي 2500 يدرسون دراسات عليا. لا تمتلك الجامعة اياً من اكثر الدراسات رغبة ب?ا في الولايات المتحدة وهي الطب والقانون والتجارة، ومع ذلك فهي من افضل الجامعات في العالم، والسبب انها تتبنى نظام تعليمي من اكثر الانظمة صرامة وباستخدام موارد محدودة استطاعت من خلالها انتاج 25 من الحائزين على جائزة نوبل (17 منهم في الفيزياء) و 12 من الفائزين بجائزة فيلدز (والتي تعتبر جائزة نوبل في الرياضيات).
ومن هنا نرى ان مهمات الجامعات تختلف باختلاف تراكيبها ونشأتها واهدافها فنرى جامعة ييل تركز على مهمة انتاج قادة بينما تفضل كالتك ان يكون طلبتها من ذوي الارادات القوية والمثابرة الفائقة في حل المشاكل وتركز خاصة على أولئك الذين يتمتعون بمواهب موسيقية فذة. من هذه الامثلة وغيرها ما يتوفر لنا حول نظام التعليم الجامعي في الولايات المتحدة، نرى ان الجامعات المختلفة لها مهمات مختلفة وبالتالي لها نظم تشغيلية مختلفة تتمتع بميزات فردية. الجامعات في العراق يجب عليها ان تتميز بعضها عن البعض الاخر في مهماتها وفي مواضيعها و?ن يكون لها خصوصيات كالجامعات الحرة لكي تستطيع ان تسّخر امكانياتها المحدودة لتحقيق اهداف قليلة توصلها الى مصاف الجامعات العالمية المتميزة. ليس لكل الجامعات ان تكون كما يقول المصريون "بتاع كلّو"، بل عليها ان تتعرف على امكانياتها وحاجة سوق العمل المحلي، واهتمامات اساتذتها وتوفر الاختصاصات العليا لكي تبني مشاريعها وتنتقي برامجها التعليمية والبحثية. الجامعات يجب ان تكون مراكز انتاج المعرفة ومراكز تعاون ومحبة بين منتسبيها يجمعهم هدف واحد وهو الرقي بجامعتهم لا يتصارعون بينهم لتحقيق اهدافهم الشخصية وانما يتصارعون ?ع منتسبي الجامعات الاخرى في سبيل مصلحة جامعتهم.
 
 
 
كلمة الصفحة ...
عندما يمتزج البسكويت الفاسد مع التعليم تنتج المآساة
 
 
التعليم  مصدر المعارف والمعلومات، والخبرات والكفاءات. وهو العامل الرئيس في بناء شخصية الأنسان المنتج، التي يضمنها جميع القدرات والامكانات لخدمة المجتمع وتطويره اقتصادياً وسياسياً، واجتماعياً وثقافياً وعمرانياً. ويشرع ابوابه للرفاه الأقتصادي، ويثبت عزة الوطن ومكانته الرفيعة بين دول العالم.والتعليم كقطاع هام، بالغ الحيوية في المجتمعات البشرية، يحتاج إلى شخصيات عالية الكفاءة، لأدارته وتنظيم شؤونه، والتخطيط لمسيرته وقيادته وتوجيهه، وأرشاد ومساءلة العاملين فيه، من ادنى وظيفة إلى اعلاها شأناً ومكانه.  وإلى متابع? مستمرة للتوجيهات ومستجدات السياسة التربوية، ومعالجة سريعة للهفوات والأخطاء والنواقص التي تعترض سير العملية التعليمية، ومتابعة التطورات الجارية في الأتجاهات التربوية العالمية بجدية ومثابرة. بدافع من روح المسؤولية العالية التي يتحلون بها، والنزاهة التي تطغى على مشاعرهم ووجدانهم، والرغبة الصادقة في إنجاح المهمات الجسيمة التي انيطت بهم. والتعليم بمهامه العظيمة، وتشعباته المتعددة، زادت من صعوبة قيادته وفرضت على اصحاب الشأن فيه، وضع قضايا التربية والتعليم في بؤرة تفكيرهم. لقد كتبنا مرات عديدة، وشاركنا الكثيرون ?ي الكتابة، عن الشأن التعليمي وخصوصيته، وطالب الجميع بوزير للتربية، ومسؤولين في التعليم بمستوى مسؤولياتهم في هذا القطاع الحيوي الهام، ليطوروه وينقذوه من التخلف المزمن، الذي عانى منه لسنوات عديدة، والذي شمل جميع جوانب العملية التربوية التعليمية، ابتداءً من النقص الفاضح في الأبنية المدرسية المتكاملة والتي جرى تعويضها بصفوف الكرفانات والجوادر، والدوام المزدوج. وقد ظهر ضعف الاداء المدرسي في الكثير من المدارس، وارتفاع نسبة الرسوب والتسرب، وانخفاض نسبة النجاح، وتفشت اساليب العقاب البدني والنفسي للطلاب من قبل بعض ?لمعلمين والأدارات المدرسية. وهناك بعض السلبيات في الادارات المدرسية تثير السخرية، فهذه مديرة متوسطة تقدم نتيجة درجات الفصل الأول للطالبة التي حازت على درجة أولى على طالبات شعبتها، ولم يتم جمع الدرجات. كما لم يؤشر نجاحها أو رسوبها. ولم يؤشر أنها أولى على شعبتها. ولم تشجع ولو بكلمة مبروك.  فماذا نسمي هذا نسيان؟ أم اهمال؟ أم لامبالاة؟ انه سوء الأختيار الذي تجسد بأعطاء مسؤولية هامة كوزارة التربية إلى مثل هذا الشخص الذي حاول وزملاؤه وزيرا الصحة والتخطيط ووكلاؤهم استبدال ارهاب المتفجرات والمفخخات، الذي يتصف بالض?ج والعويل بأرهاب البسكويت الذي يقدم قتلاً بأعداد كبيرة وببطئ وهدوء. وربما يكون المردود المالي كبيراً، لأن هناك من يقول بأنهم اشتروا البسكويت بأعتباره مادة تالفة بربع الثمن.
لقد تفتقت اذهان الوزراء الثلاثة ووكلائهم المريضة ومن خطط وينفذ لهم على ادخال (330) طناً من البسكويت الفاسد واستخدامه كأرهاب فاشستي قذر وبشع في قتل تلاميذ مدارس العراق قتلاً بطيئاً جماعياً بعد تزوير فترة صلاحيته، وقد كشف بالرغم من التخطيط الدقيق، بسبب الشجاعة الفائقة للصحفية الأردنية حنان كسواني. لقد مزج وزير التربية وزملاؤه البسكويت الفاسد مع التعليم لينتج ارهاباً بفعالية عالية ولقتل اعداد كبيرة من فلذات اكبادنا- الذين يمثلون مستقبل الوطن وثروته الحقيقية. فكيف وصل الأمر بهذا الوزير إلى هذا الحد؟! إن الأمر ?كبر من الوزير والوزارة، إنها نظام المحاصصة الطائفية المقيت الذي يشكل درعاً حصينا لحماية الفاسدين وسارقي المال العام- إننا بحاجة ماسة لسحق نظام المحاصصة بأقدامنا ولتثبيت الدولة المدنية الديمقراطية.. دولة القانون والمؤسسات فعند ذاك ننعم بالأستقرار والأمان، ونقضي على الأرهاب بكل أنواعه.
نعمت الاغا
 
 
 
العطل في المدارس
لطيف كريم
ان واضعي المناهج او المؤلفين او الخبراء الاجلاء والكرام قد حصل التعاون والتنسيق التام بينهم من اجل تقديم منهج متكامل لتخريج طالب يحمل معلومات كافية لكي تؤهله للمرحلة التالية وهكذا في كل المراحل وصولا الى نهاية الكليات والمعاهد وهذا يعني ان يتخرج طبيبا يتمكن مزاولة عمل الطب بكل كفاءة واقتدار وكذلك المهندس او المدرس او اية مهنة اخرى وان الاساتذة الكرام المعنيين كان لديهم طريقة حسابية بين حجم المواد وعدد ايام الدراسة الاعتيادية التي تخلو من التوقفات وعندما يأتي العام الدراسي ولا يحقق هذه الايام التي حسبت بموجبها المناهج، هنا يصبح لدينا ضعف ?ي مستوى الطالب العلمي او الاكاديمي او المهني وتظهر حالة اخرى هي حب العطل والتوقفات، وان هذه التوقفات هي عدم انتظام الدوام الرسمي في بدايته، حيث لا يحسب حساب توزيع الكتب والقرطاسية في الوقت المحدد او لا تؤهل المدارس من النواحي كافة قبل ان يبدأ الدوام الرسمي، ولهذه الاسباب قد يتأخر الدوام في بدايته من عشرة ايام الى خمسة عشر يوما وعطلة نصف السنة مقدارها خمسة عشر يوما قد تطول اكثر من هذه الايام والاعياد يزداد عدد ايامها اكثر من المقرر، وظروف جوية ومناسبات وطنية ودينية وعطلة السبت المستمرة؛ هذا ما جعل بعض الطلا? يتجه نحو الدورات الخارجية وهذه الدراسة صحيح انها مفيدة ويستفيد منها الطالب في تذليل كثير من الصعوبات، ولكن تكلف اجور دراسة واجور نقل وان قسماً من الطلاب في مستوى معاشي ضعيف، ولا يتمكن من تحقيق هذه الدراسة، عليه نقترح:-
1- وضع ضوابط وقوانين تخص بداية الدوام الرسمي للمدارس كافة، وتخص عطلة نصف السنة، والالتزام بالمادة المقررة لها، وجعل تأهيل المدارس وتوزيع الكتب والقرطاسية مهم  ويتم في العطلة الصيفية وقبل بدإ الدوام الرسمي.
2- جعل السبت دواماً رسمياً للمدارس؛ لوجود مدارس ثنائية وثلاثية "نحن الان نعاني من ازمة المدارس" وهناك زيادة حاصلة بعدد وطلاب الصف الواحد؛ فكيف نقبل ان يكون السبت عطلة، وكيف نعوض هذا السبت، وكيف نطمح للتقدم والرقي، وقد كررت هذه الالتزامات في عديد من الصحف ووسائل الاعلام، وفي الندوات والخطابات ولم نرها تتغير.
 
 
 
الاشراف التربوي .. مهامه في تطوير العملية التربوية
غازي صلال ميدان الكلابي
اجمع كل المسؤولين المشرفين على العملية التربوية في العراق وخاصة في العقدين الاخرين لأسباب معروفة لدى الجميع على تدني مستوى التعليم في المدارس العراقية وذلك لتدني المستويات العلمية لاغلبية الهيئات التعليمية والتدريسية.
كوني مارست التعليم لفترة اكثر من 35 سنة منذ سنة 1960 في مدارس عديدة في العراق من اقصى الشمال الى اقصى الجنوب معلما ومديرا ومشرفا لاحظت الفرق الشاسع بين مستويات غالبية الهيئات التدريسية والتعليمية في فترة السبعينيات والثمانينيات وبين العقدين الاخرين في المستويات العلمية والادبية والثقافية المعرفية وهذا اثر بشكل كبير على المستويات العلمية للتلاميذ والطلاب بالوقت الحاضر فكيف السبيل لمعالجة هذه الظاهرة السلبية وتطوير مهارتهم الفكرية والمعرفية وتطوير سبل التدريس في كافة المراحل الدراسية.  واعود الى الوراء في مس?رتي التدريسية كمعلم ابتدائي ومدير مدرسة ما هي مساهمتنا في تطوير الملاكات التعليمية في المدرسة الابتدائية – لاحظنا في كل مدرسة ابتدائية كفاءات جيدة من المعلمين الى جانب اخرين اقل كفاءة لاسباب عديدة فتم التنسيق مع الاشراف التربوي بتحديد اسماء المعلمين المتميزين والمشهود لهم بالكفاءة والمقدرة في اساليب التعليم الناجحة والمتطورة لثقافتهم الذاتية ومواكبتهم للتطور العلمي في مجال التربية والتعليم وبمختلف الاختصاصات وتكليف هؤلاء بألقاء دروس تدريسية (درس نموذجي) كأن يكون درساً للصف الثالث الابتدائي في مادة الرياضيا?- يستعرض المعلم امام طلابه بحضور مجموعة من معلمي ومعلمات نفس المادة ولنفس الصف وبعد انتهاء الدرس وخروج التلاميذ يبدأ بمناقشة المحاضر من قبل المشاهدين من المعلمين عن اسلوب التدريس وتوصيل المعلومة للتلاميذ ومدى مساهمة التلاميذ في النشاط الصفي والوسائل التعليمية التي استعملها المعلم والتوزيع العادل لنشاط الطلبة ويستمر هذا النشاط التدريسي لمختلف الاختصاصات بمساهمة معلمين اخرين من ذوي الكفاءات ثم يطلب الاشراف التربوي احد المعلمين من الجهة الاخرى بالرغبة الذاتية من القاء درس تدريبي لمادة تدريسية وحسب رغبته بعد ت?ديد موعد محدد لافساح المجال له للتهيئة والتحضير وهي المهمة والهدف من هذه الدروس لدفع المعلم لتطوير قابلياته التعليمية.
ان مهمة مدير المدرسة والاشراف التربوي عليها مهمة كبيرة للاشراف والمتابعة والتشخيص من اجل رفع مستوى بعض الهيئات التعليمية لتكون جديرة بالمهمة المقدسة الموكلة اليها.
 
 
 
 من يتحمل مسؤولية هذه التصرفات ؟
عادل الزيادي
تقدم احد اولياء امور تلامذة مدرسة (بيارق العلم الاهلية) في الديوانية وهو من الطائفة الصابئية بشكوى مفادها ان ولده (وهو في الصف الاول من المرحلة الابتدائية) قام معلم التربية الاسلامية في المدرسة باخراجه من الصف خلال درسه ... وحينما استفسر الاب عن هذا التصرف اجاب السيد المدير: بان هناك تعليمات تمنع دخول التلاميذ من غير المسلمين في التربية الاسلامية وكذلك توجيهات السادة المشرفين التربويين بهذا الخصوص) وقال الاب! حينها طالبنا بهذه التعليمات لكنه لم يطلعني عليها.. وبدورنا نقول الاينعكس هذا التصرف على نفسية التلميذ (ولاسيما ان التلميذ في ا?صف الاول لايعي من الامر شيئا) كما وانه يمثل خطوة باتجاه شعور التلاميذ بالاقصاء او الثانوي او المكون الصغير من بين المكونات الاخرى في دولة تسعى الى اعتماد المواطنة والغاء التمايزات الطائفية؟  والجميع يعلمون ولا سيما التربويون منهم ان المكونات الاخرى من غير الاسلامية لاتختبرفي مادة التربية الاسلامية على جميع المراحل ولكافة الفصول ولكنها مخيرة في بقائها او عدمه في الصف خلال فترة التدريس. لذا نهيب بالجهات المعنية ان تتوجه بنشر ثقافة التعايش والمحبة بين جميع المكونات واحتضان الجميع وجعل الامر اختياريا وليس قسريا ،وثقيل جدا على اطفالنا من المكونات الاخرى ان نرغمها على هذا الشعور الانعزالي ونحن باتجاه ان الوطن يحمي الجميع.  
 
   
 
 
البطالة المقنعة والتعليم
عبد الكريم جعفر احمد الكشفي
يمكن اعتبار التربية وسيلة لاصلاح الفرد والوصول به الى ارفع درجات الكمال والثقافة وهي من اهم عوامل اسعاد الفرد وتنميته ليكون عنصرا نافعا في المجتمع. والتربية مسألة تهم الشعوب والمجتمعات وهي القادرة على بناء الكادر القيادي الذي يحرك عجلة التاريخ.. ان وظيفة المعلم خطيرة جدا لانه يخاطب العقول ومكانة المعلم ومقامه اعلى من مقام الاب حيث ان ارسطو الفيلسوف العظيم كان يقوم لمعمله ولا يقوم لوالده ولما قيل له لماذا؟ قال انا ابي ولدني والمعلم علمني والعلم افضل من الولادة.. لقد عانى التعليم في العقود الاخيرة من الفساد الاداري.. وان الحكومات مع ?لاسف هم كل امة دخلت لعنت اختها علما ان الفساد الاداري كان من العوامل الرئيسة في اسقاط الدول، والتاريخ خير شاهد على ذلك وان الفساد الاداري انتشر في الجسد العراقي كما ينتشر المرض العضال في الجسد وان الاساليب المتبعة في مكافحة الفساد الاداري هي في حد ذاتها افة وحينما يتصدى المخلصون لمعالجة هذا الامر تجف الاقلام وتخرس الالسن.. وان الفساد الاداري مؤشر ضعف ثقة الشعب بالحكومة لانه يخلق حالة من التذمر لدى الشعب ويعلم الجميع ان اهم اسباب الفساد الاداري هو غياب الكفاءة الادارية وعدم الاستقرار السياسي وانتشار اخطبوط ?لطائفية المقيتة وغياب الوعي سيما ونحن عشنا سنين عجافاً في بلد وضع الفكر والثقافة تحت حذاء السلطة الثقيل وسعى الى عسكرة التعليم..
لقد فتحت الدولة بعد سقوط الدكتاتورية ابواب التعيين على مصراعيه وخاصة التعليم الثانوي والابتدائي دون الرجوع الى اسس وضوابط مدروسة مما خلق عقبة كأداء.. فمن المعلوم وفي العقود المنصرمة كان التعيين يجري على اساس المقابلة ليعرف مدى سلامة المعلم الجسمية والعقلية والتعرف على عيوب المعلم مثل التأتأة والثأثاة وغيرهما وكذلك يلاحظ هندام المعلم وشكله كما يجري اختيار قابلية المعلم الثقافية والعلمية ومدى اطلاعه وموسوعيته وغيرها الا ان هذا الامر لم يحدث بعد سقوط الحكم البغيض بعد 2003 مما ادى الى اغراق مؤسسة التعليم بعدد ?بير من غير المؤهلين وانصاف المتعلمين فأخذت المدارس لا تستوعب عدد المعلمين حيث ان بعض مدارس المحافظات ملاك المدرسة فيها (10) معلمين وفيها (50) معلما اي ان الفيض فيها هو (40) معلما انه الفساد الاداري بعينه.. لقد كانت نظرة الحكومة إزاء هذه التعيينات على اساس ايجاد وسائل عمل للعاطلين لكي لا يكونوا طعما سائغا للارهاب وان البطالة مرتع خصب للامراض الاجتماعية وان التعيين جاء من اجل انتشال اشخاص قد يقعون على ابواب الضياع.. وهذا الامر قد يكون صحيحا ومن وجهة نظر البسطاء لكن لا يمكن معالجة الخطأ بخطأ اكبر منه.. ان وجو? كم من المعلمين الفائضين عن الحاجة في المدارس له اثار سلبية خطيرة وكبيرة على التعليم يمكن ان نوجز بعضاً منها:
1- انه يخلق حالة من التقاعس وعدم الشعور بالمسؤولية وتكثر الطلبات والرغبات والمبررات.
2- يخلق حساسية بين المعلمين انفسهم حيث ان قسما منهم له (4) حصص بالاسبوع والنصاب كما هو معلوم للمعلم (26) حصة والبعض الآخر عنده مثلا (20) حصة  ولديه ارشاد ايضاً.
3- يخلق حالة من الاتكالية بين المعلمين فقسم منهم مثلا لا يريد ان يدرس الصفوف المنتهية بحجة عدم القدرة وفي هذه الحالة يكون الحمل الاكبر على بعض المعلمين وهذه مشكلة كبيرة.
4- يساعد على هروب المعلم وخروجه من المدرسة فحين يكون للمعلم مثلا (4) حصص في الاسبوع يخترع كل المبررات لكي يخرج من المدرسة وسبب الخروج اعذار واهية احيانا.
5- كثرة المعلمين في المدرسة تحدث ارباكا في جدول المدرسة وان اعداده يكون من الامور الصعبة وخاصة اذا كثرت الطلبات.
6- هذه الحالة تخلق حالة نفسية سيئة لدى الطلبة لان كثرة الوجوه الداخلة الى الصف تخلق حالة من النفرزة لدى الطلبة وتكثر طلبات الطلاب بحجة نريد هذا المعلم او ذاك.
7- قديما قيل ان الفراغ مفسدة فكثرة المعلمين الفائضين عن الحاجة تخلق مشاكل كثيرة تكون المدرسة في غنى عنها.
8- ان البطالة في التعليم تمثل اهداراً في اموال الدولة من حيث الماء والكهرباء والاثاث وغيرها فضلا عن انه اهدار مادي لا مبرر له.
9- يعطل الطاقات الخلاقة الموجودة لدى المعلم فأربع حصص في الاسبوع مثلا لا يمكن ان تبرز طاقة المعلم الخلاقة لانها غير كافية لذلك.
10- واخيرا وليس اخرا هذه الحالة تجعل مدير المدرسة يعيش دوامة كبيرة فأضافة الى صخب الطلبة يكثر عليه صخب المعلمين وكثرة الاجازات غير المسوغة والرغبات.


ص 10
 
 
الامم المتحدة تدعو الى الاهتمام بالمرأة العراقية

بغداد – وكالات
تحت شعار "المرأة صانعة السلام" أقامت رئاسة الجمهورية الجمعة مؤتمر "المرأة العراقية والسلم الاجتماعي" بحضور نخبة من النواب والوزراء والشخصيات السياسية والإعلامية وخبراء علم الاجتماع ونساء قياديات ورائدات في منظمات المجتمع المدني.
وقد تحدث نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جورج بوستن قائلا "ان الاهتمام بالسلم الاجتماعي يستوجب الاهتمام بدور المرأة"، مشيرا إلى "ضرورة تشجيع المرأة للمشاركة في الانتخابات النيابية بغية خلق بيئة ملائمة لتطوير المؤسسات الديمقراطية في العراق". وقالت رئيسة المركز العراقي لتشغيل وتأهيل المرأة العراقية جنان مبارك التميمي "إن دور المرأة في السلم الاجتماعي كبير، لأن الرقة هي أحدى اركان قوة المرأة وتأثيرها في المجتمع". وشددت مسؤولة اتحاد نساء كردستان فرع بغداد قادرية جعفر خالد على ضرورة التلاحم النسوي والسعي للحصول على حقوق المرأة والمطالبة بها. وفي نهاية المؤتمر طالبت المستشارة في حقوق الانسان الدكتورة سحر جابر ضرورة اصدار توصيات لتفعيل دور المرأة في اتخاذ القرار، وانجاح مبادرة نساء من اجل السلام.
 
 
************

دستور مصر الجديد يضمن حقوق المرأة
 

القاهرة - وكالات"
 اعتبرت شبكة NBC NEWS الأمريكية، أن وثيقة الدستور التي صوت عليها المصريون  الأربعاء الماضي، من شأنها أن تُحقق مساواة لم يسبق لها مثيل بين الرجل والمرأة.
 كما رأت، أن الدستور يضمن تعزيز مكانة ودور المرأة في الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية والفكرية، بعد إهدار كافة حقوقها إبّان حكم الطُغاة لمصر، بدءًا من حكم حسني مبارك وانتهاء بحكم الإخواني محمد مرسي.
وفي هذا الصدد، لفتت الشبكة الأمريكية إلى وجود مادة في الدستور الجديد تنص على أن الدولة تضمن حقوق المرأة من جميع أشكال العنف، بما في ذلك العنف الأسري والعنف في الشوارع والحماية من التحرّش الجنسي في الأماكن العامة ووسائل المواصلات.
 
 
 
***********
على شرف الذكرى الثمانين لتأسيس حزبنا
ام بشرى..عن ذكريات الشيوعيين بعيد حزبهم
 
زهرة الخميسي
الرفيقة "أم بشرى".. شيوعية مناضلة، ارتبطت بتنظيم الحزب الشيوعي العراقي منذ عام 1954، لكنها عرفت الحزب من خلال والدها الشهيد الشيخ حسين الساعدي في عام 1948 بمدينة العمارة، انتقلت إلى بغداد بعد زواجها برفيق دربها الراحل عبد علوان، حيث عملت بصحافة الحزب السرية، مع عدد من الشهداء تستذكر بعضهم والدمعة تقف عند حدود أجفانها، منهم الشهيد صبيح سباهي والشهيد لطيف الحاج.
التقت "طريق الشعب" بالرفيقة نجية شيخ حسين الساعدي (ام بشرى)، فحدثتها الاخيرة عن ذكريات ومواقف عاشتها حين كانت تجري الاحتفالات بذكرى تأسيس الحزب الشيوعي العراقي في بيوته السرية.
احتفالاتنا خاصة 
 تقول  ام بشرى عن احتفالات الشيوعيين بعيد الحزب ايام العمل السري: كانت احتفالاتنا خاصة بنا، وتقتصر على اعداد طعام متميز وبعض الحلويات. بحكم سرية عملنا وعدم امكانية خروجنا إلى الشارع لم نستطع حتى الغناء بهذه الذكرى العزيزة على قلوبنا، الا اننا وقتها كنا نعاهد انفسنا من اجل العمل لتعزيز تنظيمات الحزب.وتتابع بقولها: في عام 1956 عندما جاءت للعيش معنا عائلة الراحل هادي متروك، وفاجأ زوجته الحامل المخاض في يوم الاحتفال، وكانت مناسبة سعيدة اخرى ضمن احتفالنا.تعود الذاكرة بالرفيقة أم بشرى إلى تأسيس أول لجنة حزبية نسائية عام 1956 بقرار من الشهيد سلام عادل ، حيث ضمت اللجنة كل من الرفيقات (خانم زهدي، أم بشرى، زكية شاكر، ناهدة العبايجي، وثمينة زوجة الشهيد سلام عادل) ، ولأول مرة عام 1957 احتفلت اللجنة النسوية  في بيت حسن النهر بعيد الحزب بشكل خاص. بعد نجاح ثورة 14 تموز الخالدة، عدنا إلى مدينة العمارة (الحديث للرفيقة أم بشرى) خلال هذه الفترة لم أحضر إلا احتفالا واحدا بمناسبة عيد الحزب، لكن كانت مناسبة التأسيس بالنسبة لنا حافز لزيارة عوائل شهداء الحزب والسجناء ، كما كنا نقوم بجمع التبرعات لدعم العمل الحزبي. وأود أن اشير إلى قضية ربما يعترض البعض عليها، وهي أننا بعد ثورة تموز المجيدة قررنا التخلي عن لبس العباءات، ليس من اجل التبرج بل من اجل أن نخطو الخطوة الاولى للتحرر الاجتماعي، سيما والكثير من بنات بغداد الجامعيات يذهبن سافرات، فكيف بنا ونحن
معلمات؟
 أما الفترة التي اعقبت انقلاب شباط انحسر تماما الاحتفال بذكرى التأسيس، فكان بناء التنظيم الحزبي وترميم ما هدمه الأنقلاب الفاشي، والسعي من أجل اعادة الصلة بالمقطوعين هاجساً أساسياً، لهذا كنا مشغولين تماما بهذه المهمة، فلا اتذكر مرة اننا احتفلنا وقتها بهذه المناسبة.
 
الشيوعيون يبدعون عندما تتوفر لهم أجواء ديمقراطية
 
تحدثت الرفيقة أم بشرى عن الاحتفالات في الفترة التي اعقبت قيام الجبهة الوطنية عام 1973 ، والتي كانت عبارة عن كرنفالات للفرح لوجود هامش من الديمقراطية حيث تقول :  لقد أخافت احتفالاتنا حكومة البعث ،خاصة الذكرى الأربعين لتأسيس الحزب، حيث انشغلت جميع منظمات الحزب بالمناسبة ، وجرت التحضيرات لها بشكل أذهل أجهزة النظام البعثي آنذاك، وأقيم الحفل المركزي في قاعة الخلد، بعدها توالت احتفالاتنا بالمناسبة في السنوات التالية، فكانت المنظمات الحزبية تتنافس في جمع التبرعات وكسب اصدقاء جدد للحزب، ومما ساعدنا في ذلك هو ما ابدعه الفنانون العراقيون من أغان واشعار تمجد الذكرى، والتي انتشرت بشكل واسع بين ابناء شعبنا العراقي .وتتابع قولها : أسهمت الاحتفالات  في البيوت والسفرات بتعزيز هيبة الحزب وزيادة لحمة تنظيماته، وهنا تتدخل ابنتها النصيرة الشيوعية بشرى قائلة : كانت احتفالاتنا  تأخذ طابعا وطنيا، فالحزب علمنا حب الوطن والشعب، لهذا لم نخش من الاحتفال بهذه المناسبة، وكنا بالفعل نتبارى في جمع التبرعات وكسب الاصدقاء ونسعى من اجل كسر حواجز الخجل بين الشباب مثلما نقوم بإلقاء المحاضرات عن تاريخ الحزب ونضاله منذ التأسيس.
 
احتفالاتنا في بلدان الشتات زرعت فينا الامل
 
تقول الرفيقة ام بشرى عن احتفالات الشيوعيين في ذكرى تأسيس الحزب وهم في بلدان الشتات وقبل سقوط النظام المقبور: أعطتنا الاحتفالات بمناسبة ذكرى تأسيس حزبنا شحنة قوية من أن النظام المقبور لابد أن يزول، وأن تعود الطيور المهاجرة إلى شواطئها، فتقام احتفالات خطابية تساهم بها كل احزاب المعارضة الوطنية إلى جانب حزبنا، مثلما تقام احتفالات فنية حيث يتغنى الشيوعيون بتاريخهم المجيد، تسبقها زيارات إلى عوائل شهداء الحزب خاصة في يوم 14 شباط "يوم الشهيد الشيوعي" وتعقد الندوات التي محاورها سياسة الحزب وتاريخه لهذا فهي بالفعل كانت تزرع فينا أمل العودة لعراقنا.
 
********
أقدم اعتراف رسمي لمنظمة نسوية
بصراحة أقولها.. حين نويت الكتابة عن موضوع مهم يخص يوماً تاريخياً في مسيرة منظمة رابطة المرأة العراقية، يوم الاعتراف الحكومي بها، وإجازة عمل الرابطة الرسمي أبان ثورة 14 تموز عام 1958، لم استدل على معلومة واحدة تعينني في كتابتي هذه، ما حدا بي للبحث عبر الانترنيت، غير أنه لم يسعفني هو الأخر في أية معلومة. لكني حصلت على  مادة يتيمة وموثقة لحديث السيدة مبجل بابان في استضافة لحركة تنسيق قوى التيار الديمقراطي في العراق لها، بعنوان حقوق المرأة بين عهدين، وهنا اقتبس نص حديثها :
«بتاريخ 10/3/1952 تأسست أول منظمة ديمقراطية جماهيرية باسم رابطة الدفاع عن حقوق المرأة ومن ابرز مؤسساتها : الدكتورة نزيهة الدليمي، الدكتورة روز خدوري، سافرة جميل حافظ، خانم زهدي، سالمة الفخري، زكية شاكر، زكية خيري وانا مبجل بابان. وقد عملت الرابطة على رفع الوعي الوطني والاجتماعي والصحي كما عملت في حقل مكافحة الأمية وشكلت لجان مختصة منها لجنة حل مشاكل المرأة وتولّت قيادتها محاميات. واستهلت الرابطة عملها بتنظيم سفرة ضمّت حوالي 200 امرأة للاحتفال بيوم المرأة العالمي 8 آذار في احدى البساتين في ضواحي بغداد كما تم فتح مشغل للخياطة وتنظيم مستوصف متنقل، وعلى الرغم من عدم إجازة الرابطة الا انها حصلت على تأييد واسع من قبل النساء. وقد صاحب ذلك انتماء بعض عضوات الرابطة الى المنظمات النسائية المجازة وخاصة الاتحاد النسائي العراقي ولعبن دورا كبيرا في نشاطاته والمطالبة بالحقوق السياسية للمرأة واستطعن التأثير على الاتحاد للاحتجاج على العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 وقد أصبحت الرابطة عضواً في الاتحاد النسائي العالمي عام 1953 وعشية نجاح ثورة 14 تموز المجيدة حصلت تغيرات عديدة في مجال حقوق المرأة على كافة الأصعدة، وكان اهم حدث هو صدور أجازة عمل الرابطة التي عدل اسمها الى رابطة المرأة العراقية بناء على اقتراح من زعيم الثورة عبد الكريم قاسم». تلك المنظمة العريقة التي ضمت بين صفوفها النساء من مختلف الطوائف والقوميات والأديان، من الفلاحة وربة البيت الى الطبيبة والمحامية والموظفة وغيرهن كثيرات. استطاعت في عهد النظام الملكي ان تكسب ثقة النساء لينضممن اليها فترتقي بوعيهن، وأثبتت جدارتها من خلال عمل عضواتها الناشطات الدؤوب لتكسب الثقة بحصولها على اجازة العمل بعد ثورة تموز وتكون مساهماً رئيسياً في تشريع قانون الاحوال الشخصية المرقم 188، وتستوزر واحدة من عضواتها، وبهذا تحرز سبقا على المستوى العربي كأول وزيرة.
اليوم تمر ذكرى أقدم اجازة ممارسة عمل لمنظمة نسوية في العراق، دون يكون لها اثر يذكر، فا قول ليكون اليوم عيدا للرابطة ولتجديد لها العهد بالعمل المتواصل من اجل تحقيق مكتسبات اكبر للمرأة العراقية.
 
سهاد ناجي
 
 
***************
 
 
كرنفال مناهضة العنف لمنظمة تموز
 
 
طريق الشعب – خاص
اقامت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية وبالتعاون مع اعدادية الكرخ للبنات كرنفالاً فنياً وتحت شعار "معا لمنع العنف الاسري" وذلك ضمن تعزيز قيم التربية المدنية والمواطنة في المدارس العراقية، أقيم الحفل على مسرح المدرسة يوم الاربعاء الماضي.  بدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء العراق، ومن ثم القاء كلمة ادارة المدرسة التي شكرت فيها كلا من طالبات المدرسة لانجازهن هذا العمل الفني الجميل ومنظمة تموز لدورها واستمرارها في دعم  وتطوير الشباب ، بعدها القى أيمن برزان كلمة باسم المنظمة.  وقد شاركت عدد من الطالبات في الفقرات الفنية وقدمن بعض الاغاني التي تهتف بحب الوطن، وتقديم قصائد من كتاباتهن، كما عرض فيلم سينمائي قصير يتحدث عن العنف الاسري ونبذه.اختتم الحفل بتقديم عمل مسرحي تحت عنوان "حياة جميلة" وهو من تمثيل واخراج طالبات الاعدادية. الجدير بالذكر ان الطالبات اطلقن حملة توعية بخصوص العنف الاسري وتم طبع منشورات وزعت على المواطنين.
 
 
 
*************
 
 
ندوة مفتوحة لمنتدى الجامعيين العراقيين الاسترالي عن مشروع قانون الأحوال الجعفري

استراليا - طريق الشعب:
أقام منتدى الجامعيين العراقي الأسترالي مؤخرا ندوة مفتوحة عن" قانون الاحوال الشخصية" المقترح من قبل  وزارة العدل العراقية واثاره على المجتمع والمرأة في العراق.
استهلت الندوة بكلمة ترحيبية من الشاعرة سحر كاشف الغطاء رئيس لجنة الاعلام في المنتدى عرفت فيها بموضوع الندوة .
ابتدأت المساهمات بكلمة الدكتور أحمد الربيعي رئيس منتدى الجامعيين العراقي الأسترالي الذي أشار فيها الى الإشكالات التي يطرحها تقديم هذا القانون الطائفي الذي أطلق عليه "قانون الأحوال الشخصية الجعفري" وأولها انعدام الحاجة الى قانون جديد للأحوال الشخصية بوجود قانون 188 الصادر عام 1959 والذي جاء حصيلة لنضال المرأة والمجتمع لعقود وقام على أساس المواطنة والتوفيق بين المذاهب والاديان المختلفة والذي يعتبر متقدما على القوانين المماثلة في الكثير من البلدان.
بعدها عرض فيلم وثائقي عن مكتسبات المرأة على صعيد الأحوال الشخصية من خلال إقرار قانون 188 لعام 1959 ، تلتها فقرة مقطوعات موسيقية للفنان المبدع عبد الله خوشناو .
ثم قدم عالم الاجتماع البروفيسور معن العمر محاضرة مكثفة عن الآثار الناجمة عن قانون الاحوال الشخصية الطائفي على المجتمع العراقي حيث بيّن أنه سوف يعزز التخندق الطائفي ويكرس الإختلافات المذهبية لتنعكس على الحياة اليومية لأبناء المجتمع العراقي بأسره وصولا الى "الانفلاقات" على مستوى نواة المجتمع (الاسرة).  تلا ذلك رؤية قانونية للقانون الطائفي قدمتها المحامية فادية علي، حيث ألقت الضوء على مستجدات القوانين الدولية وآخرها القانون الدولي الذي أقرته منظمة الأمم المتحدة مؤخرا ً ووقع عليه عدد كبير من الدول حول العالم.  ثم قرأت السيدة.عواطف الكلماشي,ممثلة رابطة المرأة المندائية كلمة تطرقت فيها الى الأوضاع المتردية في العراق خاصة فيما يتعلق بحقوق المرأة ،اعقبتها مساهمات وافية للدكتورة انعام ججورئيس لجنة الاطباء في المنتدى  والكاتب عبد الوهاب الطالباني سكرتير الجمعية الكوردية الموحدة و الدكتور خلف المالكي رئيس مؤسسة افاق للثقافة والفنون و الدكتورة بشرى العبيدي نائب رئيس منتدى الجامعيين والسيد راغب زيدان من منظمة المجتمع المندائي والناشطة سلوى جلووالشاعرة سحر كاشف الغطاء والاديب حسن ناصرو الدكتور بول نادر والنشطاء شذى علي ووليد يوخنا و فراس توما,الذين اجمعوا على رفض هكذا قوانين لاتخدم لحمة المجتمع ووحدة البلاد وتفتح الباب امام المزيد من الانقسامات وتهدد ما تحقق للمرأة من حقوق. . واختتمت الندوة بالاتفاق على ارسال مذكرة الى مجلس الوزراء ومجلس النواب والجهات المسؤولة داخل العراق لقطع الطريق أمام هذا القانون الطائفي والحث على منع إقراره.
 
 
 
 
**************
المرأة العراقية شريك أساس في حل النزاعات وبناء الأمن والسلام
 
 
 
طريق الشعب - خاص
عقدت اللجنة التنفيذية لرابطة المرأة العراقية اجتماعها الدوري يوم الجمعة الماضي في بغداد، بحضور ممثلات الفروع ( بغداد ـ النجف ـ  بابل ـ الناصرية ـ الكوت ـ ديالى ـ كربلاءـ ميسان ـ نينوى ـ  كركوك). بدأ الموسع بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهيدات الحركة النسوية العراقية وشهداء الوطن مستذكرا بقلق بالغ مجريات الأحداث في محافظة الأنبار،وتداعياتها الأمنية والسياسية على مجمل الوضع الأمني، كما تدارست المجتمعات الوضع السياسي ومشاركة المرأة في انتخابات مجلس النواب المقبلة ، كمرشحة وناخبة مؤكدات على ضرورة العمل الجاد لمواصلة نشر الوعي بين النساء لضمان ممارسة حقوقهن الديمقراطية في التعبير عن آرائهن وأرادتهن في تبني المواقف السياسية التي تخدم تطور وتقدم البلاد وتحقيق العدالة الاجتماعية.
 ومدى انسجام البرامج السياسية للاحزاب المرشحة مع القوانين والاتفاقيات والمعاهدات الدولية المناهضة للعنف ضد النساء وتنفيذ القرارات المؤكدة على دور المرأة كشريك أساسي في حل النزاعات وبناء الأمن والسلام وتوفير الحماية للنساء والأطفال. هذا وقد ناقشت الرابطيات التقارير الانجازية ، وجرى التوقف أمام السبل التي من شأنها تفعيل النشاط الرابطي في بغداد والمحافظات من خلال النشاط المشترك الهادف لتفعيل دور منظمات المجتمع المدني.
 
 
 
************
 
لمجرد كونهن نساءً كل ساعة تقتل امرأة في البرازيل!
 
وكالات:
بلغ عدد حالات قتل الإناث في البرازيل في جرائم القتل المتصلة بالنوع الإجتماعي، معدلات مشابهة لحرب أهلية. ففي 10 سنوات فقط، تم قتل 40,000 امرأة في هذه الدولة الأمريكية الجنوبية... لمجرد كونهن نساء. وعلي سبيل المثال، في عام 2010 وحده، تم قتل إمرأة كل ساعة، بمعدل 4.5 جريمة قتل لكل 100,000 امرأة.
في هذا الشأن، صرحت إنغريد لياو -المنسقة في البرازيل للجنة أمريكا اللاتينية والكاريبي للدفاع عن حقوق المرأة: "لقد ظهر العنف ضد المرأة من تحت البساط، والمجتمع يرى الآن أنه حقيقة واقعة وليس شيئا إخترعه الناس".
هذا وقد وجدت دراسة أجراها "معهد أفانتي البرازيل" أن 40,000 امرأة قتلن في هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه نحو 200 مليون نسمة، وذلك في الفترة بين الأعوام 2001 و2010.
وفي عام 2010 وحده، تم قتل إمرأة كل ساعة، وهو ما يترجم إلى 4.5 جريمة قتل لكل 100,000 امرأة.
وتشير التوقعات لهذا العام في البرازيل إلي مقتل 4,717 من الإناث، في ما يعرف باسم " قتل الذكور للإناث لمجرد كونهن إناثاً".
لكن مسألة العنف ضد المرأة هي أكبر من ذلك، كما لاحظت إنغريد لياو، التي استشهدت بالجوانب الأخرى، مثل النواحي النفسية والاقتصادية والجنسية أو الرمزية.
هذا ويوجد قانون مطبق للعقوبات ضد العنف المنزلي في البرازيل منذ عام 2006.
ويعرف ذلك القانون بإسم" قانون ماريا دا بينيا" وهي الصيدلانية التي تعرضت للضرب من قبل زوجها لمدة 14 عاماً، وهو الذي حاول قتلها مرتين في عام 1983، وتركها مشلولة بعد اطلاق النار عليها في الظهر وهي نائمة، ثم حاول صعقها في الحمام عندما عادت من المستشفى.
وبدعم من لجنة أمريكا اللاتينية والكاريبي للدفاع عن حقوق المرأة، قدمت ماريا دا بينيا شكوى للجنة البلدان الأمريكية لحقوق الإنسان. فكانت هذه أول حالة عنف ضد المرأة تتبناها الهيئة الإقليمية التي تشكل جزءا من منظمة الدول الأمريكية، مما قاد إلى الحكم الهام الصادر عام 2001 والذي أدان الدولة البرازيلية بالإهمال وعدم اتخاذ إجراءات ضد العنف المنزلي.
هذا وإلى جانب إتفاقية القضاء على التمييز ضد المرأة التي اعتمدتها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة عام 1979، وقعت البرازيل في عام ، 1994  على اتفاقية البلدان الأمريكية لمنع ومعاقبة المعنفين والقضاء على العنف ضد المرأة.
في هذا الصدد، صرحت تليا نيجراو -خبيرة الشبكة النسوية الوطنية للصحة والحقوق الجنسية والإنجابية- لوكالة إنتر بريس سيرفس: "كيف ما زلنا نعيش مع هذا المستوى من العنف ضد المرأة، على الرغم من مرور 40 عاماً من شجب هذه المشكلة؟�.
وشرحت أنه لا توجد حالة نموذجية لضحايا العنف المنزلي، لأن المشكلة تشمل جميع الطبقات الاجتماعية والأجناس والفئات العمرية... "كل النساء، فقط بسبب جنسهن، ضعيفات وعرضة للعنف".
لكن الخبيرة ناجراو -التي تشغل أيضا منصب رئيسة مجموعة النساء المتحدات لحقوق المرأة- أكدت أن درجة ضعف المرأة -والتي تفاقمت بسبب التفاوت الاجتماعي والفقر وانخفاض المستوى التعليمي وفرص العمل المحدودة وانخفاض الدخل- قد ادت لإرتفاع مستويات العنف ضد المرأة.
وقالت، "المرأة لديها عدد قليل من الأدوات الاجتماعية التي يمكنها أن تلجأ لها. وبالنسبة للنساء اللواتي لا يتمتعن بقدر من الحرية، من الصعب عليهن الهروب من حالة العنف".
في أغسطس عام 2013، سنت الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف، قانونا يلزم جميع المستشفيات العامة بتوفير العلاج ضد الأمراض المنقولة جنسيا وفيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز لضحايا الاغتصاب.
كذلك بتمكين الضحايا من استخدام وسائل منع الحمل في حالات الطوارئ. وفي حالة الحمل، لديهن الحق في الإجهاض، الذي يعتبر غير قانوني عموما في البرازيل.
وتؤكد نيجراو -التي شاركت منذ عام 1985في رصد امتثال البرازيل للاتفاقيات الدولية: "المواطنة الكاملة تعني إنفاذ حقوق الإنسان. لقد حققنا قدرا كبيرا، ولكن ليس بما فيه الكفاية".
وعلقت بقولها، "سوف يتضمن تقرير الظل الذي ستنظر فيه لجنة "سيداو"، حوادث واقعية للتمييز الذي تتجاهله الدولة البرازيلية... لأن الحكومة لا تريد أن تكشف نفسها على الساحة الدولية".
هذا وكانت اللجنة المعنية بإتفاقية القضاء على التمييز ضد المرأة (سيداو٩ قد شددت في اجتماع عام 2012، على نقطتين: الاتجار الداخلي والدولي للمرأة، الذي طالبت باتخاذ تدابير ملموسة ضده، والحاجة إلى تشريع موحد بشأن صحة المرأة.
 
 

**************
ص11
 
بالوتيلي يهدي هدفه لسيدورف وردة فعل رائعة من الهولندي
 
وكالات
حقق نادي اسي ميلان فوزا بشق الانفس على نادي فيرونا بنتيجة 1.0 ضمن منافسات الاسبوع الـ20 من الدوري الايطالي لكرة القدم. دخل اصحاب الارض تحت قيادة مدربهم الجديد سيدورف بشكل هجومي تمكن من خلاله اللاعب بالوتيلي من تسجيل هدف رائع عن طريق تسديدة صاروخية، وقد قام بالوتيلي بإهداء هدفه لمدربه الهولندي الذي رده عليه بشكل جميل.
 
 
******
 
على شرف الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي
عرس كروي بهيج احتضنته ملاعب ابي نؤاس
 
حميد فرحان المسعودي
عرس كروي واجواء بهيجة وذكرى عزيزة التأم خلالها حضور 64 فريقا كرويا شاركوا في بطولة العيد الـ 80 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، والذي نظمته محلية الرصافة الاولى  وتنافسوا على مدى 30 يوما بطريقة التسقيط الفردي حيث سادت روح التنافس الشريف الى جانب قيم الرياضة النبيلة التي اضافت لاجواء وفنون اللعبة طعما آخر اكثر من حلاوة الفوز ومرارة الخسارة، فالتعاون والتسامح وتقبل النتائج كانت ابرز السمات والملامح البارزة في هذه البطولة حتى اشار احد الرياضيين الى أن المناسبات الشيوعية لها طعم خاص.
وكان لحكام المباريات ونزاهة قراراتهم الاثر الكبير في ضبط ايقاع الشد النفسي وتقبل النتائج ولتنظيم الملعب والاشراف على مجريات البطولة من قبل اللجنة الرياضية في محلية الرصافة الاولى ودعم المختصة المركزية العامل المساعد لاخراجها بالصورة اللائقة لعيد ميلاد الحزب .
وعلى ملعب ابي نؤاس في الكرادة والمزين بلافتات الذكرى الثمانين تهيأت الفرق التي احتلت المربع الذهبي لخوض مبارياتها بحضور جماهيري واسع وثلاثة اعضاء من مجلس محافظة بغداد: الاستاذ علي هيجه رئيس اللجنة الرياضية في المجلس والاستاذ حسون الربيعي والاستاذ فرحان قاسم والكابتن منعم جابر والدكتور فارس عن المختصة المركزية، والكابتن لطيف شندل وبعد توزيع الورود الحمراء على جميع الحضور قرأ الرفيق ناطق كاطع كلمة الحزب بالمناسبة حيث اشار بعد الترحيب بالضيوف الى دور الحزب في دعم الرياضة والرياضيين واهمية دور المؤسسات الحكومي? في دعم الشباب خصوصا  وان الرياضة لعبت دور النافذة المنعشة لامال العراقيين في اكثر من مناسبة متمنيا ان يلعب السياسيون لعبتهم بروح الفريق الواحد مستفيدين من درس الرياضة.
بدأت المباراة الاولى بين فريقي الشؤون من منطقة القناة والشهيد حسين من مدينة الصدر لتحديد المركزين الثالث و الرابع حيث فاز فريق الشهيد حسين بـ 6 اهداف مقابل هدفين لفريق الشؤون.
بعدها انطلقت صافرة الحكم السيد عماد صادق لتعلن بدء المباراة النهائية بين فريقي نجوم القاهرة والرصافة ليعلن اللاعب آوي مشوار التسجيل لصالح الرصافة بتسديدة قوية مسجلا التقدم لفريقه ما حفز لاعبي نجوم القاهرة على إحراز هدف التعادل من كرة ملعوبة بذكاء وخبرة عالية من قبل اللاعب فاضل وظلت محاولات الفريقين لتسجيل هدف التفوق في الشوط الاول دون جدوى واكتفى كلاهما بالتعادل في هذا الشوط.
ويبدو ان مدربي الفريقين وضعا خططهما لضمان الفوز وخطف كأس البطولة حتى راحت الهجمات تتوالى من كلاهما على المرمى في الشوط الثاني حتى تمكن اللاعب احمد من تسجيل الهدف الثاني لفريق نجوم القاهرة ما اعطى حافزا للاعب آوي لتكرار فعلته بالتسجيل ليثلج قلوب جمهور الرصافة وليتعادل الفريقان وهما يتبادلان الهجمات ويقدمان اللمحات الفنية الجميلة في سبيل هز الشباك حتى ظهر تفوق فريق نجوم القاهرة بأحرازه هدفين متتاليين من قبل اللاعبين احمد وصادق وقبل نهاية المباراة بدقائق جاء الهدف الخامس لتنتهي المباراة بعد ان اهتزت شباك مرمى?الرصافة للمرة الخامسة بقذائف القاهرة الذي تلقى صاروخين في مرماه بطعم قذائفه الخمسة.
تقدم السادة اعضاء مجلس المحافظة واللجنة الرياضية لتوزيع الجوائز على الفرق الفائزة يتقدمها فريق نجوم القاهرة في المركز الاول ويليه فريق الرصافة بالمركز الثاني ثم الشهيد حسين ثالثا والشؤون رابعا.
وحصل اللاعب احمد كيكي على لقب احسن لاعب واللاعب آوي على هداف المباراة كما جرت بعض اللقاءات على هامش البطولة مع بعض الرياضيين والمشجعين عن رأيهم بالبطولة.
اللاعب حيدر اكد ان "الدورة كانت فكرة جيدة للتعارف بين الفرق الرياضية واضافت لي اشياء لم اكن اعرفها،  فأنا لا اعرف ان عمر الحزب الشيوعي 80 عاما".
اللاعب اشرف قال ان العلاقة بين الرياضيين تتجدد من خلال الدورات الرياضية ونحن دائما ننسى همومنا من خلال الرياضة وننسى كل شيء لنركض وراء هذه المدورة فلا طائفية ولا دين ولا قومية – في كرة القدم انسى اني عاطل عن العمل – يا اخي الرياضه علاج.
احد المشجعين قال: دائما الملعب محجوز لفرق معينة ولا فرصة للاخرين ولكن الدورة اتاحت لنا الفرصة لنلعب حسب جدول الفرق المتنافسة ونتمنى ان تستمر الدورة لنحظى بفرصة اللعب ومن يقول غير ذلك فهو منتفع على حساب الفرق الاخرى ولو يتم اللقاء بالفرق الاخرى لعرفت الحقيقة.
ودع الجميع بعضهم على امل اللقاء في دورة قادمة وكل عام والحزب بألف خير.
 
 
**********
 
خارج النسق ...
اليوم وغدا .. يا هند
 
لا يحتاج اي متابع الى مزيد الوقت والدليل، ليعتقد بان اتحاد القدم جعل من نفسه اتحادا مختلفاً عن كل الاتحادات الرياضية الاخرى في العراق، فتقاطعاته عديدة، لا تنتهي ولا تنحصر بجهة واحدة، فبعد الاعلام والصحافة والجماهير الغاضبة، بسبب تدني مستوى كرتنا الذي بلغ ترتيبها 115 في تصنيف الفيفا الاخير، ثم الاندية الناقمة وجماهيرها بسبب تاجيل الدوري لاسباب يعيها الاتحاد قبل غيره، ثم جاء بيان وزارة الشباب والرياضة الذي نأى بنفسه عما يفعله الاتحاد، ليلحقه قرار شورى الدولة الذي يفرض نفسه على كل المؤسسات ويمثل وجهة نظر قانو?ية صرفة ينبغي احترامها من قبل كل من يعي القانون ويحب العمل تحت خيمته ، واخيرا قرار لجنة الشباب والرياضة البرلمانية ممثل الشعب الحقيقي والقانوني، الذي وضع النقاط على الحروف ورسم صورة جديدة لتعاطي جديد، بمنع التعامل والتعاطي مع الاتحاد الحالي لفقدانه الشرعية، وليس اخيرا كل الجهات المتقاطعة والمختلفة مع توجهات الاتحاد من لاعبين ورواد ومدربين واكاديميين وروابط ... والكثير الكثير مما لا يسع ذكره.
اليوم فيما الناس المعنيون بالشأن الكروي ومعهم جماهير الرياضة عامة، ينتظرون ان تأتي الانتخابات بمن تأتي، شريطة ان يتجاوز اخطاء الماضي ويتعلم من التجارب القريبة قبل البعيدة وان يعمل ومصلحة الكرة نصب عينييه وان لا يقدم مصالحه الخاصة على العامة وان يكون ابا لكل الكرويين لا ابا لمن يعمل تحت ابطه ومظلته .. وفيما الناس ينتظرون بأحر من الجمر على اساس التغيير، واذا ببعض اعضاء الاتحاد يلجأون الى لعبة التأجيل القديمة الجديدة، التي شاع صيتها وعرفت اهدافها والاعيبها ولاعبيها منذ ايام الاستاذ حسين سعيد، لذا فان لعبة الت?جيل المستمر ولغايات تدرك، لم تعد  تجدي ولم تعصم، من بلوغ اهل الشان الكروي مبتغاهم  - غير الشخصي - في قلع جذور الفساد الكروي من العرق - وذلك لا يتم عبر تغير الاسماء والوعود والضحك على عقول الناس، واكثر الناس دراية بالحياة العراقية وطريقة ادارة عمل الاتحاد يعلم انها لا تدوم الى احد مهما كان اسمه، وهذا عين ما يفترض التعلم منه، لتحقيق العدالة الكروية عبر الاعتذار من اخطاء الماضي  والعمل للافادة من التجارب وتقديم مناهج جديدة باستقطابات جديدة، قد تهيء لعمر اطول في ظل خدمة مقبولة من جميع اهل البيت الكروي وكذا وال?يئة العامة فضلا عن كسبها لرضا الله جل وعلا ..
وعلى قاعدة عفا الله عما سلف، نامل ان يعي الاخوة في اتحاد الكرة جميعا، كما ان الخطاب موجه الى من يرغب في الترشيح والفوز بكرسي تنفيذية الاتحاد القادم، وهو  حق مشروع للجميع دون استثناء، ان يسارعوا لنبذ التكتلات والاعتذار عما بدر بحق اي جهة كانت، فالتسامح جميل، والحياة اجمل، بعيدا عن الكراهية والتكتلات والتبيت  وانعدام الشفافية، لان كل تلك الألاعيب سوف لن تجدي نفعا، ولن تعصم من التغيير القادم لا محالة اليوم او غدا .. ( يا هند ) ..
 
حسين الذكر
 
*********
جدل كبير في الآرسنال حول هوية المهاجم المقبل
 
وكالات
إعترف آرسين فينجر المدير الفنى الفرنسى رسميا لوسائل الإعلام الإنجليزية بأن فريقه يحتاج للتعاقد مع مهاجم فى سوق الإنتقالات الشتوية بسبب الإصابات الكثيرة التى يتعرض إليها مهاجمو وصناع لعب الفريق حتى يتمكن من الإستمرار على صدارة الدورى الإنجليزى حتى نهاية الموسم.
فينجر أكد بأن الفريق حتى الآن لم يستطع الإتفاق على إسم المهاجم المقبل للفريق حيث تحدث فينجر عن إنه لاتوجد مفاوضات حالية بين المدفعجية وبين اليوفنتوس من أجل التعاقد مع هداف الفريق المونتينجرى ميركو فوزنيتش وحتى ألفارو موراتا نجم ريال مدريد الشاب يرفض الرحيل عن ريال مدريد حتى يحصل على فرصته بينما بيرباتو هداف فولهام يرى العديد من لاعبى الفريق اللندنى ومن أبرزهم ويلشاير بأن الفريق لايحتاج خدمات الهداف البلغارى لأنه مع عودة جيرو وبيندنتنر وارتيتا وكازورلا وشامبرلين من الإصابات سيتم حل المشاكل الهجومية للفريق.
فينجر تحدث لوسائل الإعلام بأنه من الوارد أن يتعاقد الأرسنال مع هداف على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم ولكنه رفض الكشف عن هوية اللاعبين الذين يتفاوض معهم الآن لإقناعهم بالقدوم للأرسنال فى الفترة المتبقية من يناير.
الجدير بالذكر أن الصحافة البريطانية ربطت الأرسنال بالعديد من أبرز مهاجمى العالم مثل دييجو كوستا وجاكسون مارتينيز بألإضافة لموراتا وفوزنيش وبيرباتوف للإنضمام للأرسنال ولكنه حتى الآن لم يتعاقد الأرسنال مع أى لاعب فى هذه السوق.
 
 
*******
ص 12
تقسيم العمل..
 
*.. بعد عام 2003، حصلت عدة ظواهر في بلدنا يمكن وصفها بالسلبية- نتيجة للتحولات التي حدثت على مستويات متعددة (سياسية، اجتماعية، اقتصادية، ثقافية...الخ)- بالوقت الذي كان الطموح ان تسود الظواهر الايجابية ولو بعد فترة معقولة من هذه التحولات. وما أود أن اشير اليه في هذه الوقفة، هو ظاهرة تدني الأنتاج والأنتاجية في القطاعات الصناعية والخدمية والأدارية، رغم وجود الأعداد الكبيرة من الموظفين والعاملين، الا ان الملاحظ والملموس، هو عدم انتظام دوام معظم هؤلاء في مؤسساتهم (البعض قد يمر على مؤسسته يوماً في الأسبوع، وحتى مث?ه شهريا لغرض استلام الراتب فقط)، مما جعل إنجاز الاعمال مناطا بعدد محدد منهم..، وهكذا غابت فكرة تقسيم العمل، ودبَّ الملل والتكرار في حياة المواظبين على الدوام والعمل، وانعكس ذلك سلبا على الإنتاج والإنتاجية.
*.. وفكرة تقسيم العمل كما جاءت في الأدبيات الاقتصادية: (تقسيم العملية الإنتاجية الى عدد من العمليات الإنتاجية الفرعية التي ينجز كل واحدة منها عامل واحد او مجموعة من العمال، وبذلك يمكن تحسين وزيادة الطاقة الإنتاجية عن طريق تقسيم الأعمال بحيث يقوم كل عامل بأداء عملية إنتاجية واحدة تختلف عن العمليات الإنتاجية التي يقوم بها العمال الآخرون ولكنها بنفس الوقت مكملة ومتممة لهذه العمليات. وقد انعكس هذا الفهم اجتماعيا، وأصبح يعتمد على الاختلافات الاجتماعية التي تظهر بين الأفراد، وان المجتمعات الإنسانية تختلف فيما بي?ها من ناحية درجة استعمالها واستفادتها من تقسيم العمل، حيث ان المجتمعات التي تستعمل وتعتمد على تقسيم العمل، هي المجتمعات التي يتوافر فيها التماسك العضوي، بينما المجتمعات التي لا تعتمد على نظام تقسيم العمل هي المجتمعات التي يسيطر عليها التماسك الميكانيكي، وان أهمية العلاقات الأجتماعية التي تنشأ من هذا التقسيم، لها دور في تنمية الأفكار الأخلاقية لدى الجماعات المهنية أو في المحافظة عليها من الفساد والتفسخ).
ان عدم إنتظام دوام الكثير من العاملين وعدم مساهمتهم في الإنتاج والإنتاجية، واستلامهم الرواتب والمخصصات دون عمل مقابل لها، ساهم في ارتفاع كلف الإنتاج، حتى أصبحت الرواتب تشكل اكثر من 75 في المئة من هذه الكلف، مما أدى الى ارتفاع كلف السلع وضعف منافستها للسلع المستوردة، وبالتالي كسادها وبوارها.
وبالعراقي، كان التعليق:
«يمعود خلينا من هذه جنجلوتيتك.. شنسوي بالتماسك العضوي.. عدنه التماسك الميكانيكي واصل لخوة موزة..!»
 
ريسان الخزعلي
 
 
 
******
طاولة إعلامية في بغداد الجديدة
 

بغداد- سلام اللامي
نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثانية، أخيرا، طاولة اعلامية في منطقة بغداد الجديدة.
ووزع كادر الطاولة على المواطنين 500 نسخة من المقال "الحل الامني في الانبار غير كاف"، الذي نشر في "طريق الشعب" يوم 15 كانون الثاني الماضي، ونسخا من مجلتي "الثقافة الجديدة"، و"الشرارة".
هذا وأجرى كادر الطاولة حوارات مباشرة مع المواطنين، بشأن الأزمات السياسية المتفاقمة في البلد، وموقف الحزب الشيوعي العراقي منها. كما دعا المواطنين إلى المشاركة الفعلية في الانتخابات البرلمانية المقبلة، وانتخاب الشخصيات الكفوءة والنزيهة، التي تخدم العراق بعيدا عن الطائفية والقومية.
 
 
*******
 
 
عيادة طبية شيوعية في حي أور
 
بغداد – طريق الشعب
نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثالثة، الجمعة الماضية، عيادة طبية مجانية في مقر منظمة الحزب بحي أور في بغداد.
أشرف على الخيمة كادر طبي بمختلف الاختصاصات، بضمنهم الدكتور فاضل عباس، والدكتورة نور صادق، والدكتور طالب شمة، وعدد من المعاونين الطبيين.
وكشف الأطباء على المواطنين الذين توافدوا بالعشرات على العيادة الطبية، وقدموا لهم العلاج اللازم مجانا.
وقد عبّر أهالي المنطقة عن تقديرهم للحزب الشيوعي العراقي، لمبادراته الانسانية.
يذكر ان الفعالية نظمت بالتعاون مع لجنة المثقفين المحلية في الحزب، ورابطة الكرد الطبية. 
 
 
 
***********
 
 
مكتبة بابل تتصدر مكتبات
الجامعات العراقية
 
بابل – وكالات
تصدرت المكتبة المركزية ودار الكتب في جامعة بابل، مكتبات الجامعات العراقية بحسب تصنيف مكتبة مجلس الشيوخ الأمريكي(الكونغرس) بالرقم التصنيفي (IDC 40614).
وقال مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية د. قحطان هادي حسين الجبوري "انه تم ادراج الامانة العامة للمكتبة المركزية في الجامعة ضمن الموقع الالكتروني لمكتبة الكونغرس الامريكي. فقد حصلت مكتبة الجامعة على كود ينظم تمثيل المصادر ورسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه لطلبة الجامعة، ومؤلفات الاساتذة، في مكتبة الكونغرس الامريكي من خلال نظام يدعى (MARC21)". من جانبه اوضح الامين العام للمكتبة د. كريم فخري هلال السريراتي، انه يمكن من خلال هذا الكود مشاركة المصادر مع بقية المكتبات الفرعية في الكليات التابعة للجامعة مع المكت?ات الفرعية الدولية والعالمية. اذ يمكن مشاركة هذه المكتبات في مصادرها ومواردها من خلال مكتبة الكونغرس والتي يمكننا الحصول منها على فهرسة الكتاب بكل يسر وسهولة".
 
******
الروائي اللبناني محمد الطعان ضيفا على اتحاد الأدباء

بغداد – غالي العطواني
وسط جمع من الأدباء والمثقفين والإعلاميين، احتفى ملتقى الخميس الابداعي في الاتحاد العام للادباء والكتاب، الاسبوع الماضي، بالروائي اللبناني القادم إلى بغداد محمد الطعان، ليتحدث عن تجربته الإبداعية في مجال السرد، ويوقع روايته الجديدة "سيد بغداد".
أدار جلسة الاحتفاء التي أقيمت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، الموسيقي ستار الناصر، الذي قدم نبذة عن سيرة المحتفى به، مشيرا إلى ان اغلب رواياته كتبها باللغة الفرنسية، بضمنها "فول سوداني" تعريب د.خليل أحمد خليل، و"ما باحت به سارة" تعريب فارس غصوب، و"الخواجة" تعريب علي مقلد، وهي حائزة على شهادة (MEDC) في باريس، وآخرها رواية "سيد بغداد" التي نقلها إلى العربية صلاح سالم.
بعد ذلك تحدث المحتفى به عن بداياته، مشيرا إلى انه كان مولعا بالسينما، واستطاع أن يكتب خمسة سيناريوهات لأفلام مختلفة.
وأضاف قائلا: "حينما قدمت السيناريوهات إلى شركات الإنتاج، نصحني أحد الاختصاصيين بأن أتجه نحو كتابة الرواية، كونه وجد أن أسلوب كتابتي للسيناريو قريب جدا إلى السرد الروائي، لأمضي بعد ذلك في كتابة ثماني روايات".
وعن روايته "سيد بغداد"، قال الطعان انه استقى مفرداتها من خلال معايشته للحرب الأهلية التي حدثت في لبنان، والحروب الطائفية التي أعقبتها، ليقارنها بعد ذلك مع الاحتلال الأمريكي للعراق الذي تمخضت عنه حروب طائفية أيضا.
واضاف قائلا: "تبدأ أحداث الرواية من مدينة الناصرية، حيث بداية الحضارة السومرية، وملحمة كلكامش، مرورا بثورة الحسين التي حدثت في كربلاء، وانتهاء بالمقابر الجماعية التي خلفها النظام الدكتاتوري المباد".
   وعلى هامش الجلسة شارك عدد من الحضور بتقديم المداخلات، بضمنهم د.خليل محمد، والناقد علوان السلمان، ثم وقع الطعان نسخا من روايته ووزعها على الحضور.
وفي الختام قدم الشاعر ألفريد سمعان، ساعة الجواهري للمحتفى به.
 
*****
استمرار حملة "صوتك من أجل التغيير"
 
بغداد – طريق الشعب
دعما لجهود حملة "صوتك من أجل التغيير"، لحث المواطنين على المشاركة في الانتخابات، نظم اتحاد  الشبيبة الديمقراطي في منطقتي شارع فلسطين وساحة الطيران ببغداد، أخيرا، جولة ميدانية في كلية الرافدين، لتوزيع استمارات الاستبيان على الطلبة ومعرفة مدى رغبتهم في المساهمة في الانتخابات.
وتهدف الحملة بالدرجة الاساس إلى حث الناس على المشاركة في الانتخابات والمساهمة بتغيير الخارطة السياسية في البلد، والتخلص من آفة المحاصصة الطائفية والاثنية التي تتحكم بالنظام السياسي.
وقد وفرت هذه الحملة فرصة لأعضاء اتحاد الشبيبة الديمقراطي، للتحاور مع أقرانهم من الشباب والطلبة، ومناقشة فرص تحقيق التغيير في واقع البلد.
 هذا وكانت ردود افعال الطلبة الذين ملأوا أكثر من 200 استمارة، حيوية جدا، مؤكدين رغبتهم في التغيير، وانتخاب الأكفأ والانزه من بين المرشحين.
 
 
 
*********
السياحة تكشف عن خطة لترميم المواقع الأثرية
 

بغداد – وكالات
كشفت وزارة السياحة والآثار العراقية، عن خطة إستراتيجية لإعادة إعمار وتأهيل المواقع التراثية والسياحية في مختلف أنحاء البلاد.
وتشمل الخطة التي تتزامن مع دخول العام الجديد، تأهيل خمسة مواقع أثرية من أصل 32 موقعا أثريا وسياحيا سيجري ترميمها تباعا على مدى السنوات القليلة المقبلة، حسبما ذكر ظافر صبحي صالح مدير عام دائرة الصيانة والحفاظ على الآثار في الوزارة.
وأوضح صالح في حديث صحفي، أن المواقع الخمسة تشمل "مواقع المدن التاريخية لبابل وأور والوركاء والحضر وآشور، حيث تتضمن الأعمال التأهيلية فيها صيانة الأبنية والمعالم الأثرية وتطوير البنى التحتية والخدمات السياحية والترفيهية". وأشار صالح إلى أن وزارة التخطيط خصصت 15 مليار دينار عراقي  من موازنة الدولة للعام الحالي، من أجل إعمار تلك المواقع الخمسة، وأضاف أن "الكلفة التخمينية التي وضعت لتأهيل المواقع المدرجة في الخطة كافة تصل إلى 200 مليار دينار". وأبدت أربع شركات أجنبية من جنسيات ايطالية وتشيكية وأوكرانية موافقته? على المساعدة في أعمال تأهيل المواقع الأثرية.
 
 
 
******
مطعم باسطنبول يقدم وجباته في الظلام
 
 
اسطنبول – وكالات
يقدم أحد مطاعم مدينة إسطنبول التركية وجبات الطعام في ظلام دامس, ويقول القائمون عليه إن جميع أفراد طاقم المطعم مكفوفون, ما يعطي الزبائن فكرة عن حياة غير المبصرين ويحوّلهم للحظاتٍ إلى مكفوفين ينتظرون العون ممن يرشدهم.
وتقوم فكرة المطعم المظلم -كما يقول أصحابه- على جعل الزبائن يعيشون تجربة في حياة المكفوفين. ويؤكد هؤلاء أن الزوار يخرجون بصور ذهنية مختلفة عما كانوا يعتقدونه بشأن حياتهم.
عمال المطعم هم العيون التي ترشد الزبائن إلى أماكنهم في هذه الظلمة, ويشرح المطعم للزبائن كيفية التعامل مع الطعام في الظلام, من خلال التعريف عن مكان أطباق الطعام وأدوات الأكل الأخرى.
 
 
******
 
 
فيلمان يتقاسمان جائزة منتجي هوليوود
 

لوس انجلوس – وكالات
في خطوة نادرة، اختار منتجو هوليوود فيلمي "غرافيتي" و"12 عاما من العبودية" لنيل جائزة أوسكار عن أفضل فيلم. وتوافق اختيار نقابة المنتجين الأميركية لأحسن فيلم طوال الستة أعوام الأخيرة مع الفائز النهائي بجائزة أوسكار لأحسن فيلم، بما في ذلك فيلم "آرغو" الذي فاز العام الماضي، لكن نادرا ما تختار نقابة المنتجين فيلمين ليتقاسما الجائزة. يذكر أن آرغو مقتبس عن شهادة مسؤول مخابرات أميركي سابق عن إنقاذ رهائن أميركيين من إيران. وحصل فيلم الجريمة والفساد الذي يدور في حقبة السبعينيات "أميركان هاسل" السبت الماضي على جائزة ?حسن فيلم من نقابة ممثلي السينما بلوس آنجلوس خلال حفلها السنوي العشرين. ومن المنتظر الإعلان عن جوائز الأوسكار، أرفع جوائز صناعة السينما الأميركية، في الثاني من آذار المقبل.
 
 
 
*******
ندوة عن الاتفاقيات الدولية وحقوق الإنسان
 
بغداد- عماد جاسم
أقامت منظمة نساء من اجل السلام، إحدى المنظمات المدنية في بغداد، أخيرا، ندوة بعنوان "نفاذ الاتفاقيات الدولية في القانون الوطني"، حاضر فيها القاضي والباحث القانوني سالم روضان الموسوي، بحضور ومشاركة عدد من القضاة والناشطين المدنيين.
تطرق الموسوي إلى أهمية الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي ترسخ مفاهيم حقوق الإنسان، مشيرا إلى ان العراق وقع على معظمها وهي ملزمة التطبيق، "لكن ثمة تسويفا يمارسه الكثير من المسؤولين الحكوميين في تفعيل هذه القوانين والعمل بها. كما إن هناك قضاة "لا يعرفون عنها شيئا" على حد قوله.
الناشطة المدنية شذى ناجي رئيسة المنظمة،  بينت ان الندوة تأتي في سياق تثقيف المجتمع بمبادئ حقوق الإنسان، وكيفية التعامل مع النصوص القانونية الدولية  في حال تعارضها مع النصوص القانونية المحلية.
وشدد الحاضرون على أهمية إدراج المعاهدات الدولية ضمن المناهج الدراسية في كلية القانون ومعهد القضاء العالي، وتدريب القضاة على احترام تلك المعاهدات والاتفاقيات. فقد أشار القاضي أياد محسن إلى انه من ضمن المقترحات التي قدمت في الندوة هو إدراج بند في الدستور العراقي يلزم القضاة بالعمل وفق ما جاء في الاتفاقيات الدولية.
فيما رأى الحقوقي والناشط المدني حميد طارش إن من المهم تفعيل دور المجتمع المدني في جانب المعاهدات والاتفاقيات الدولية، واجبار الحكومة على احترام معاهداتها واتفاقياتها، مشيرا إلى ان تصديق العراق على أكثر تلك المعاهدات شكلي وغير مطبق على ارض الواقع.
 
 
*********