العدد 106 السنة 79 الأثنين 20 كانون الثاني 2014

 

 

تصفح بي دي اف

   


ص1
 
حظر شامل للتجوال في الرمادي
أنباء عن اختطاف شيوخ عشائر مفاوضين و"انهيار" الاتفاق مع المسلحين
متابعة "طريق الشعب"
تزداد الأوضاع تعقيداً يوماً بعد يوم في محافظة الانبار، مع عدم تمكن القوات الأمنية وأبناء العشائر، من وضع حد لسيطرة المسلحين على مدن المحافظة حتى الان. في حين لم تطرح الحكومة ولا القيادات السياسية أية مبادرة سياسية للتخفيف من حدة الأزمة الناشبة.
 
 
وفرضت القوات الأمنية، صباح أمس، حظرا شاملا للتجوال في مدينة الرمادي، تزامناً مع بدء عملية عسكرية واسعة لتفتيش المباني وملاحقة المسلحين.
وشهدت محافظة الانبار، أمس الأحد، مقتل شخصين وإصابة خمسة آخرين، في هجوم نفذه انتحاري يرتدي حزاما ناسفا، استهدف قوة مشتركة تضم عناصر من الشرطة والصحوة في جسر الصديقية شمال قضاء الخالدية.
المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع قال في تصريح صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن حظراً شاملاً للتجوال فرض في مدينة الرمادي، وبدأ الجيش بحملة امنية واسعة ضد "داعش" والقاعدة.
في حين قالت مصادر امنية موثوقة، أن قوات الجيش والصحوات ومسلحي العشائر شنوا هجوماً على مناطق جنوب الرمادي لاستعادتها من سيطرة المسلحين.
وأضافت المصادر ان تلك القوات المهاجمة مدعومة بمروحيات قتالية تساندها جواً في المعارك التي تجري حالياً.
وكانت السلطات الأمنية قد اعلنت في وقت سابق، عن قطع طريق تمويل تنظيم "داعش" الارهابي، وقتل واعتقال العشرات منهم خلال الأسابيع الثلاثة الماضية منذ ان انطلقت العمليات العسكرية في محافظة الانبار.
وفي تطور لاحق، أعلن مجلس محافظة الأنبار، عن اختطاف الوجهاء وشيوخ العشائر المجتمعين مع المجاميع المسلحة يوم أمس الأول، مشيرا إلى أن الاتفاق "انهار" قبل وصوله للمجلس.
وقال نائب رئيس المجلس فالح العيساوي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "أعضاء مجلس المحافظة سمعوا، أمس الأول، عن اتفاق بين وجهاء وشيوخ العشائر من جهة مع مجاميع مسلحة والثوار من جهة أخرى، حيث كان يقضي بإعادة الشرطة المحلية إلى المدينة"، مضيفا أن "المجلس تفاجأ باختطاف المجتمعين بضمنهم الشخص الذي نادى بمكبرات الصوت ودعا الأسر النازحة للعودة إلى المدينة".
وأشار العيساوي إلى أن "هذا الاتفاق انهار قبل وصوله إلى مجلس المحافظة"، لافتا إلى أنه "إذا لم تحل هذه القضية سلميا، فستحل عسكريا على أساس إخضاع جميع المناطق لسلطة القانون".
وتابع أن العملية "رافقتها اشتباكات بسيطة في منطقة الملعب قرب شارع ستين، أسفرت عن مقتل احد عناصر الشرطة وإصابة ستة آخرين"، مشيرا إلى أن "الشرطة المحلية نفذت عملية تمشيط في الرمادي لتطهيرها من المسلحين".
 
 
**********
 
ثلاثة اتهامات رسمية موجهة للعلواني
 
بغداد – طريق الشعب
وجهت المحكمة الجنائية المركزية رسميا، أمس، تهما بقضايا إرهابية للنائب المعتقل احمد العلواني.
وبحسب مصادر مطلعة، فأن الهيئة الأولى في المحكمة الجنائية المركزية وجهت الاتهام رسميا إلى العلواني بثلاث قضايا إرهابية، مشيرة إلى أن جميع الدعاوى تتعلق بقتل وإصابة عناصر من القوات الامنية خلال عملية اعتقاله.
وأضافت المصادر، وفقاً لوسائل إعلام عديدة، أن الدعوى الأولى تحمل الرقم 109 وفقا للمادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب. والتهمة الثانية تحمل الرقم 187 ج/1 عام 2014 وفقا للمادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب. فيما تحمل الدعوى الثالثة الرقم 188 ج/1 عام 2014 وتنص جميعها على الاعتداء على القطعات العسكرية في مدينة الرمادي.
وقررت محكمة الاستئناف رد الطعن بالدعوى المقدم من قبل محامي العلواني الذي طالب بنقل المحاكمة إلى محافظة الأنبار، وقررت أيضا تأجيل النظر في تلك الدعاوى إلى الاثنين المقبل، لعدم حضور الشهود.
وكانت قوة مشتركة من الجيش و(سوات)، وأخرى خاصة قادمة من العاصمة بغداد، اعتقلت، يوم السبت 28 كانون الاول 2013 ، النائب احمد العلواني في منزله بقرية البو علوان، وسط الرمادي، بعد الاشتباك مع أفراد حمايته، ما أسفر عن مقتل شقيق العلواني وإصابة عدد من أفراد حمايته. فيما لاقت عملية اعتقال العلواني ردود فعل رافضة من قبل سياسيين وشيوخ عشائر في محافظة الانبار، تطورت إلى صدامات مسلحة بين قوات الجيش وسوات ومكافحة الإرهاب وبين مسلحين تابعين "للعشائر".
 
 
**********
نصار الربيعي: تواطؤ في سجن الطوبجي
بغداد – نور الدين حسن
عاشت بغداد أمس الأول السبت، فصلا أمنيا عكّر ليل العاصمة، وتسبب بقطع شوارعها، بعد هجمات إرهابية تلتها محاولتا اقتحام لسجن الأحداث في جانب الكرخ، ومركز تجاري (مول) يقع في مدينة المنصور؛ قامت على أثرها القوات الأمنية بفرض إجراءات أمنية مشددة، وقطع للشوارع تسبب في إعاقة وصول الكثير من المواطنين إلى بيوتهم. وتأتي احداث بغداد في وقت تنشغل فيه القوات الأمنية بعملية عسكرية واسعة في محافظة الأنبار، لقتال تنظيمات مسلحة مرتبطة بالقاعدة ودولة العراق الإسلامية في العراق والشام التي تعرف باسم "داعش". ورافق أحداث ليلة السبت تضارب إعلامي، كشف عدم ال?فافية المتبعة في إطلاع المواطن على تطورات ما يحصل، ما زاد من حجم القلق الكبير لدى المواطنين على افراد اسرهم الذين كانوا يقضون وقت المساء في التسوق او العمل بالمناطق التي استهدفت من قبل الإرهابيين. حيث أشر مراقبون تأخر وسائل الإعلام شبه الرسمية عن أداء مهمتها في تغطية الحدث وتطمين المواطنين، بأكثر من ساعة، في وقت قامت فيه قنوات أخرى بضخ معلومات مقلقة عن الوضع داخل العاصمة.
 
**********
 
مجلس بغداد: الروتين والفساد وراء تأخر تعويضات الأمطار
بغداد ـ إنعام عبد الأمير
عزا مجلس محافظة بغداد سبب تأخر صرف تعويضات متضرري الأمطار في العاصمة إلى أن الجهة التي تتولى الصرف حاليا هي أمانة بغداد بعد أن كانت المحافظة في الدورة السابقة هي المسؤولة، ملقيا باللوم على الروتين المتبع في الصرف إلى جانب وجود بعض حالات الفساد. وفيما اقر بان التعويضات هي حلول ترقيعية، أكد أن المجلس لا يمتلك غيرها.
 وقال صالح الجزائري، عضو مجلس محافظة بغداد، لـ"طريق الشعب"، أمس الأحد،  إن "لجانا شكلت لتقييم الأضرار، وتم التقييم حسب مراحل، مثلا، بيت منهار، ومتضرر، ومتضرر قليلا"، عازيا السبب في تأخر صرف التعويضات إلى أنه "في زمن المحافظة السابقة، كان رئيس اللجنة هو المحافظ وهو من يقوم بصرف التعويضات، لكن الآن تغيرت الأمور، وأصبحت الأمانة هي من تصرف التعويضات".
 
*********
وفده سيبحث 3 نقاط خلافية مع الحكومة
البارزاني في بغداد بعد مغادرتها المالكي والشهرستاني.. وأعضاء الكردستاني بين متفائل ومتشائم
 
بغداد – جلال أحمد
في الوقت الذي استقبلت فيه بغداد، أمس الأحد، وفد اقليم كردستان، من غير إعلان رسمي مسبق عن موعد زيارته، كان رئيس الوزراء نوري المالكي يقوم بتوزيع سندات ملكية لأراض على أكثر من ألف "فقير" و"متجاوز" في محافظة ذي قار. الا ان المفارقة التي أثارت تساؤلات كثيرة، دارت حول سبب سفر المالكي إلى ذي قار وعدم استقباله وفد الاقليم في بغداد، كما جرت العائدة في تضييفه واستقباله الوفد في زياراته السابقة. فهل تقصّد المالكي ذلك، أم أن زيارة الوفد كانت مفاجئة؟
الأمر لم يقتصر على ذلك، بل أن طرفا رئيسا في الحوار مع الكرد لم يكن موجودا في بغداد؛ فنائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني الذي يعتبره الكرد المعرقل الأساس للتوصل إلى اتفاق بشأن تصدير النفط، خصوصا بعد اقتراحه أن تتولى شركة "سومر" عمليات التصدير، كان في طوزخورماتو، ولا احد يعلم أيضا فيما إذا كان ذلك بالتنسيق مع المالكي أم أن الشهرستاني يجهل مجيء الوفد؟ وهو ما يستبعده مراقبون.
ومع كل تلك التساؤلات التي تشكلت عقب وصول الوفد الكردي لبغداد برئاسة نيجيرفان بارزاني، كشف النائب محما خليل، عضو التحالف الكردستاني، في تصريح أن "البارزاني عقد اجتماعا فور وصوله الى بغداد مع رئيس الحكومة نوري المالكي". غير انه لم يكشف عن الوقت الذي التقى به الوفد مع المالكي، فهل كان قبل سفر المالكي لذي قار؟ وهو ما يتعارض مع وقت وصول الوفد، أم بعد عودة المالكي من ذي قار، ظهيرة أمس.
اللافت للنظر أن محمود عثمان النائب المستقل في التحالف الكردستاني، وصف زيارة الوفد الكردي الى بغداد بالـ"متأخرة".
سفين دزيي، المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان، بين في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، سبب الزيارة، بالقول إنها "تأتي بعد التوصل إلى تفاهمات مشتركة في الزيارة السابقة التي قام بها وفد الإقليم إلى بغداد بتاريخ 25 كانون الأول المنصرم، والتي تبادل الطرفان فيها العديد من الآراء والأفكار والمقترحات لمعالجة المشاكل".
وأشار إلى أن الوفد سيبحث في هذه الزيارة مع حكومة بغداد مسألة الميزانية وملف النفط والمشاكل الأخرى العالقة بين الجانبين، بهدف الوصول إلى حلول وإجراء المزيد من المباحثات، والخوض في تفاصيل أكثر، على أساس مصالح الشعب العراقي باجمعه.
وأضاف دزيي أن "حكومة الإقليم ووفق الأسس القانونية والدستورية قدمت العديد من المقترحات المتينة والعملية إلى الحكومة العراقية، على أمل أن تتمخض عنها نتائج ايجابية خلال اجتماع اليوم (امس)".
وشدد دزيي على أن "حكومة الإقليم تؤمن دائما بمعالجة المشكلات بالحوار والمباحثات والتفاهمات المشتركة"، لافتا إلى انه وخلال لقاء يوم 25 كانون الأول المنصرم توصل الجانبان إلى مجموعة تفاهمات مشتركة على هذا الأساس.
محما خليل، النائب التحالف الكردستاني، أخبر وكالة "أوان"، أن "رئيس حكومة الإقليم يحاول أن يفعّل الاتفاقات السابقة التي تمت خلال زيارته قبل أشهر"، موضحا أن "حكومة الإقليم ستزود بغداد بوصولات خاصة بتسديد مستحقات الشركات العاملة في الإقليم".
وتعد قضية استخراج وإنتاج وتصدير النفط من إقليم كردستان إلى تركيا حسب اتفاقات بين الطرفين من أهم نقاط الخلاف بين أربيل وبغداد، حيث تصر أربيل على دستورية الإجراءات التي تقوم بها، فيما تعترض بغداد على تصدير النفط من دون موافقتها وعبر شركة سومو. وكانت الحكومة العراقية قد هددت السبت الماضي، باتخاذ موقف تجاه كل من الإقليم وتركيا في حال الاستمرار في عمليات تصدير النفط.
ويواصل عثمان حديثه السابق عن زيارة الوفد الكردي لبغداد، قائلا لوكالة "شفق نيوز"، انه "كان من المفترض إن تتم الزيارة قبل إقرار الموازنة العامة للبلاد"، واصفا موقف الحكومة الاتحادية بالمتسرع في إقرار الموازنة وسط اعتراض الكرد، معتقدا أن "مستقبل العلاقات بين بغداد واربيل لا يدعو للتفاؤل لوجود الكثير من المشاكل العالقة كالنفط ورواتب البيشمركة والموازنة"، متوقعاً أن تشهد العلاقات "مزيدا من التوترات في حال عدم إيجاد حل سريع للازمة الحالية".
بيد أن محسن السعدون، وبخلاف زميله عثمان في التحالف الكردستاني، ذكر لـ"طريق الشعب"، أمس الأول السبت، أن "الخلافات بين بغداد واربيل لن تستمر وستكون هناك حلول"، مستطردا أن "الدستور هو الحكم بين الطرفين، لذا من الضروري وجود حل للمشكلات بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم".
عثمان لم يكتف بعدم تفاؤله بالتوصل إلى حل بين بغداد واربيل، بل حذر من "إشراك دول الجوار في حل مشاكل العراق الداخلية لكونها ستدفع بالعراق إلى المزيد من التوترات"، في إشارة منه إلى تركيا ودورها في تصاعد الأزمة بين الطرفين.
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي استقبل في 12 كانون الثاني الحالي، وفداً من التحالف الكردستاني، وأكد أن الموازنة تأخرت بسبب الإشكالات حول الموارد النفطية مع الإقليم، مبينا أنه "كان من المقرر أن يقدم الإقليم إجابات حول عدد من المسائل خلال أيام لكن لم تتم الإجابة حتى الآن رغم مرور ثلاثة أسابيع".
يذكر أن مجلس الوزراء صادق منتصف كانون الثاني الحالي، على مشروع الموازنة العامة للعام الحالي 2014، وأحاله إلى مجلس النواب لإقراره.
 
***********
ص2

"الشيوعي العراقي" يلتقي "اليسار الألماني"
اولدنبورغ – طريق الشعب
عقد حزب اليسار الالماني في مدينة اولدنبورغ بمقره، في 15 كانون الثاني الجاري لقاءً، جمعه مع وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ألمانيا.
وضم وفد منظمة الشيوعي العراقي سكرتيرها الرفيق فيصل عبد العزيز والرفيق توفيق، واعضاء في اللجنة المركزية لحزب اليسار في اولدنبورغ، من ضمنهم الرفيق المحامي هنينك أدلير، مسؤول المجلس البلدي في المدينة، والرفاق ايزابيل ميشيل والوريش قلاده وهيرمن شيندلير ورولاند براندنبورغ. 
وذكر بيان للمنظمة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "اللقاء كان ودياً، وجرى فيه تبادل وجهات النظر بشأن الوضع السياسي في العراق وعموم الشرق الأوسط". وبين أن "الرفيق فيصل عبد العزيز أجاب عن استفسارات الرفاق الألمان، وأكد اهمية تعزيز العلاقات بين الحزبين من اجل تحقيق الاهداف المشتركة في التقدم الاجتماعي والعدالة الانسانية والسلام".
وأشار البيان الى انه "في ختام اللقاء عبّر رفاق اللجنة المركزية لحزب اليسار الالماني في اولدنبورغ، عن تمنياتهم للشيوعيين العراقيين بتحقيق المزيد من النجاحات، وبالتوفيق لهم ولحلفائهم في التحالف المدني الديمقراطي في انتخابات نيسان القادمة".

"حقوق الإنسان" تعترف بعجزها عن معالجة الألغام
بغداد – وكالات:
اعترفت وزارة حقوق الانسان، أمس الأحد، بعجزها عن معالجة الالغام المنتشرة على الشريط الحدودي مع ايران. فيما أكدت منظمة مختصة وجود أكثر من 25 مليون لغم غير منفجرة حتى الآن على الحدود بين البلدين. وقال وزير حقوق الانسان محمد شياع السوداني في تصريحات صحفية أطلعت عليها "طريق الشعب" إن "الوزارة لا تملك إحصائية حقيقية لعدد الألغام المنتشرة على الشريط الحدودي العراقي – الايراني، والجهود الحكومية وغير الحكومية لم تفلح في إزالة سوى جزء يسير منها".
من جانبه، قال مدير المنظمة العراقية لإزالة الألغام زاحم جهاد إن "الإحصائيات تؤكد وجود أكثر من 25 مليون لغم على الشريط الحدودي العراقي – الايراني وما تمت إزالته الى الآن لا يكاد يذكر"، حسبما ذكرت وكالة (المدى برس)
وأضاف جهاد أن "أعداد ضحايا الألغام بالآلاف لكن لا توجد إحصائية حقيقية، والمنظمة وبالتعاون مع وزارة حقوق الانسان ومنظمات دولية وفرت أطرافا صناعية لنحو 185 منهم فقط". وأوضح جهاد أن "البصرة تحتل المرتبة الأولى بين المحافظات الملوثة بالمخلفات الحربية والألغام والقنابل العنقودية"، مبينا أن "ميسان تأتي ثانياً، ومن بعدها واسط ثم ديالى". يذكر أن إحصائيات الأمم المتحدة، تشير إلى أن المواقع المزروعة بالألغام في العراق تغطي نحو 1.730 كيلو مترا مربعا، وتؤثر على نحو 1.6 مليون نسمة. وقد تسببت الألغام الأرضية والذخائر غي? المنفجرة في قتل أو جرح مواطنين عراقيين اثنين في المتوسط كل أسبوع خلال عام 2009. وكان 80 في المئة منهم فتيان وشبان تتراوح أعمارهم بين 15 و29 سنة. كما تعرض بين 48 و68 ألف عراقي لعملية بتر الأطراف بسبب الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة.
 

انتخابات جمعية الاقتصاديين
 في البصرة
البصرة – طريق الشعب:
عقدت جمعية الاقتصاديين في البصرة مؤتمرها الانتخابي مؤخرا، في بنايتها الكائنة في منطقة الحكيمية في المحافظة، بحضور 39 عضواً من أصل 60 عضواً فيها.
وافتتحت الجلسة بقراءة التقريرين الاداري والمالي للفترة السابقة، ثم تحدث القاضي ليث حمزة جبر، ممثل مجلس القضاء الأعلى، والذي قدم أسماء المرشحين الثمانية للجمهور، لاختيار الهيئة الادارية الجديدة لفرع البصرة، إضافة إلى أسماء 22 مرشحاً للمركز العام في بغداد. حيث يتوجب على الناخب اختيار خمسة أعضاء للبصرة مع إثنين كأعضاء احتياط ويختار تسعة مرشحين للمركز العام.وحضر الفعالية السادة غالب الأسدي ممثلاً عن محافظ البصرة، وعباس الساعدي عن اتحاد الحقوقيين، وجاسم الموسوي عن نقابة الصحفيين، وآخرين عن منظمات أخرى.وجرت الان?خابات بجولة واحدة، وتم فرز أوراق الاقتراع؛ حيث فاز كل من "عبد الكريم الحجاج، إيمان عبد الكريم، محمد شمخي، علي العضب، عيسى عبد الملك، روحي السعد، عبد الهادي خضير، ماجد قاسم جابر. كما تم التصويت على مرشحي المقر العام.
ومن ثم اجتمعت الهيئة الادارية الجديدة وانتخبت علي العضب رئيساً لها وعبد الكريم الحجاج نائباً له، وكانت الأجواء إيجابية جداً في جميع مراحل العملية الانتخابية.
 
نصار الربيعي: تواطؤ في سجن الطوبجي
بغداد تحت التهديد.. والداخلية: احذروا الشائعات
بغداد – نور الدين حسن
عاشت بغداد أمس الأول السبت، فصلا أمنيا عكّر ليل العاصمة، وتسبب بقطع شوارعها، بعد هجمات إرهابية تلتها محاولتا اقتحام لسجن الأحداث في جانب الكرخ، ومركز تجاري (مول) يقع في مدينة المنصور؛ قامت على أثرها القوات الأمنية بفرض إجراءات أمنية مشددة، وقطع للشوارع تسبب في إعاقة وصول الكثير من المواطنين إلى بيوتهم.
وتأتي احداث بغداد في وقت تنشغل فيه القوات الأمنية بعملية عسكرية واسعة في محافظة الأنبار، لقتال تنظيمات مسلحة مرتبطة بالقاعدة ودولة العراق الإسلامية في العراق والشام التي تعرف باسم "داعش".
ورافق أحداث ليلة السبت تضارب إعلامي، كشف عدم الشفافية المتبعة في إطلاع المواطن على تطورات ما يحصل، ما زاد من حجم القلق الكبير لدى المواطنين على افراد اسرهم الذي كانوا يقضون وقت المساء في التسوق او العمل بالمناطق التي استهدفت من قبل الإرهابيين.
حيث أشر مراقبون تأخر وسائل الإعلام شبه الرسمية عن أداء مهمتها في تغطية الحدث وتطمين المواطنين، بأكثر من ساعة، في وقت قامت فيه قنوات أخرى بضخ معلومات مقلقة عن الوضع داخل العاصمة.
وأثار التشدد الامني الذي اتبعته الاجهزة الامنية يوم أمس حالة خوف وهلع بين اوساط البغداديين الذي لم يكونوا يعرفون مالذي يجري في مدينتهم.
واطلعت "طريق الشعب" على تسجيل فيديوي على موقع اليوتيوب المختص بعرض التسجيلات الفيديوية، يصور هذا الشريط المؤرخ في العاشر من الشهر الحالي، مجموعة من الملثمين، يتوعدون الحكومة الاتحادية بنقل المعركة إلى العاصمة بغداد بعد سيطرتهم على الفلوجة، حيث قاموا بعد اكمال كلمتهم بإطلاق صاروخين قالوا انهما باتجاه معسكر حكومي بالقرب من بغداد من جهة الغرب.
وفيما تصر وزارة الداخلية على أن هناك بعض وسائل الإعلام قامت بتضخيم ما حدث ليلة السبت، تحدث شهود عيان عن فرض شبه منع للتجوال، غير معلن، نفذته تلك القوات في الليلة ذاتها.
 
الداخلية: معلومات كاذبة لإثارة الرعب
 
وأهابت قيادة عمليات بغداد، امس، بالمواطنين من أهالي العاصمة التصدي للمحاولات اليائسة من قبل بعض وسائل الإعلام المغرضة، التي ادعت معلومات كاذبة وملفقة يوم أمس الاول، من أجل إثارة الرعب والفزع بين أهالي بغداد.
وقالت وزارة الداخلية في بيان لها، اطلعت "طريق الشعب" على نسخة منه، إن "قيادة عمليات بغداد تهيب بالمواطنين من أهالي العاصمة التصدي للمحاولات اليائسة من قبل بعض وسائل الإعلام المغرضة التي ادعت معلومات كاذبة وملفقة يوم أمس (الاول)".
وأوضحت الوزارة أن "وسائل الاعلام تلك تسعى إلى إثارة الرعب والفزع بين أهالي بغداد عبر نشر الشائعات والأخبار غير الدقيقة حول الأوضاع الأمنية في بغداد".
إعدام مقتحمي سجن الأحداث
إلا أن مصدرا في الوزارة، أفاد أمس الأحد، بان الإرهابييْن اللذين قاما بتفجير بوابة سجن الطوبجي اعتقلا وأعدما في نفس مكان العملية غربي بغداد.
ونقلت وكالة "أوان" الإخبارية عن مصدر في وزارة الداخلية، أن "قوة أمنية تمكنت من اعتقال الإرهابيين اللذين قاما بتفجير بوابة سجن الطوبجي، وبعد التحقيق معهما قامت القوة بإعدامهما في نفس مكان تنفيذهما العملية غربي بغداد".
وأضافت الوكالة نقلا عن مصدرها الذي قالت إنه طلب عدم الكشف عن أسمه، أن "العملية استندت إلى معلومات استخبارية دقيقة"، مشيرة إلى أن "القوة نقلت جثتي الإرهابيين إلى الطب العدلي".
 
الشمري ينفي هروب سجناء الطوبجي
 
وبينما أعلنت قيادة عمليات بغداد عن القاء القبض على جميع السجناء الهاربين من سجن الاحداث في الطوبجي، واحكام سيطرتها على محيط السجن، أعلن وزير العدل حسن الشمري، أمس الأحد، عن اتخاذ اجراءات احترازية جديدة لإحباط محاولات تهريب سجناء خطرين من السجون، فيما كشف عن تلقي الوزارة معلومات مسبقة بشأن محاولة اقتحام سجن الاحداث بالطوبجي.
وقال الشمري خلال مؤتمر صحافي عقده في مجلس محافظة البصرة بحضور رئيس وبعض أعضاء المجلس إن "الوزارة ماضية في تحصين السجون التابعة لها لمنع هروب نزلاء منها. وتشمل الإجراءات نقل سجناء خطرين من بعض السجون، ومنها التاجي، الى سجون تقع في محافظات مستقرة أمنياً، ومنها سجن البصرة المركزي"، مبيناً أن "هذا الاجراء يتعارض مع الطاقة الاستيعابية المتاحة في السجون الموجودة في محافظات الوسط والجنوب، لكن الوضع الأمني الحالي يتطلب القيام بذلك".
ولفت الشمري الذي وضع عقب انتهاء المؤتمر الحجر الأساس لمشروع يقضي ببناء مجمع يتألف من خمسة طوابق لدوائر وزارة العدل في البصرة الى أن "الوزارة تلقت معلومات قبل ثلاثة أو أربعة أيام تفيد بوجود مخطط لشن هجمات على سجون لا تؤوي إرهابيين وتهريب سجناء منها"، معتبراً أن "الهدف من تلك الهجمات إرباك الوضع وإظهار الحكومة بمظهر الضعف، ولذلك اتخذت الوزارة تدابير أمنية مشددة لإفشال تلك الهجمات".
وشدد وزير العدل على أن "الهجوم على سجن الأحداث في الطوبجي يؤكد صحة تلك المعلومات. وقد تمكنت القوات الأمنية من إحباط محاولة الاقتحام، ولم يتمكن أي نزيل من الهرب"، مضيفاً أن "السجن المستهدف يعود الى وزارة العمل والضمان الاجتماعي، ولا يخضع إدارياً لوزارة العدل".
 
تواطؤ في سجن الطوبجي
 
الى ذلك كشف وزير العمل والشؤون الاجتماعية نصار الربيعي، أمس الأحد، عن تفاصيل محاولة تهريب السجناء من سجن الأحداث في الطوبجي غربي بغداد أمس الاول، مؤكدا وجود تواطؤ داخل السجن لتهريب النزلاء، ودخول اسلحة ومتفجرات قبل تنفيذ المحاولة.
وقال الربيعي في مؤتمر صحافي عقده أمس، في مقر الوزارة وتابعته "طريق الشعب"، إن "عددا من الهاونات سقطت، مساء أمس (الأول)، على محيط سجن الأحداث في الطوبجي لمحاولة اقتحامه"، مبينا ان "سيارة نوع كيا كانت متوقفة عند الباب الرئيسي للسجن، فضلا عن عجلتين بالتزامن مع سقوط الهاونات".
واتهم الربيعي حراسا من السجن "تقليديين وغير تابعين لجهة أمنية" بالتواطؤ، لافتا الى أن "الدليل على تعاون الحراس هو وجود ستة مسدسات داخل السجن ورمانتين يدويتين".
وأوضح وزير العمل أن "التحقيق جار عن دخول المسدسات والرمانتين إلى داخل السجن"، لافتا الى أن "محاولة الاقتحام أسفرت عن إصابة أربعة من حراس السجن ومقتل مسؤول العملية داخل السجن وهو من ضمن النزلاء".
وتابع الربيعي انه "بحث مع عمليات بغداد تغيير مكان السجن لأنه يشكل خطرا على الأماكن السكنية"، مؤكدا أن "العملية انتهت دون هروب أي نزيل رغم تفجير الباب الخارجي".
وأضاف وزير العمل والشؤون الاجتماعية أن "التحرك السريع للقوات الأمنية كان وراء إحباط محاولة الاقتحام".
 
مول المنصور ينفي استهدافه
 
فيما أكدت إدارة مول المنصور في العاصمة بغداد، امس الأحد، عدم تعرض المول الى هجمات "إرهابية" او إطلاق نار.
وقال مدير ادارة المول عمار الخفاجي وكالة "السومرية نيوز"، إن "مول المنصور لم يتعرض لهجمات إرهابية أو إطلاق نار".
وأكد الخفاجي أن "إدارة المول تستقبل زوارها بحلتها المعتادة"، على حد تعبيره.
وكان مصدر في الشرطة أفاد، مساء أمس الأول السبت، بأن الجيش العراقي فرض سيطرته على مول المنصور غربي بغداد، وأفشل محاولة اقتحامه، وذلك بعد دقائق من ورود أنباء عن قيام مسلحين بإطلاق النار على المول عقب انفجار سيارة مفخخة في منطقة المنصور.
وأفاد شهود عيان لـ"طريق الشعب" بان اصوات الرصاص علت في الشارع القريب من المول مساء أمس.
 
حصيلة محاولة اقتحام سجن الاحداث
 
هذا وأفاد مصدر في الشرطة، أمس الاحد، بأن خمسة مدنيين ومسلحيْن اثنين قتلوا خلال محاولة اقتحام سجن الاحداث بمنطقة الطوبجي غربي بغداد، فيما اشار الى اعتقال أحد منفذي عملية الاقتحام.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن أحد مصادرها، أن "حصيلة اقتحام سجن الاحداث في منطقة الطوبجي، غربي بغداد، مساء أمس (الأول) السبت، أسفرت عن مقتل خمسة مدنيين بسبب تبادل إطلاق النار بين المسلحين الذين حاولوا اقتحام السجن وبين القوات الامنية".
وأوضح المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "القوات الامنية تمكنت من قتل اثنين من المسلحين الذين حاولوا اقتحام السجن واعتقال مسلح اخر".
 
أبو غريب لم يكن في دائرة الاستهداف
 
ونفت وزارة العدل، مساء أمس الأول السبت، وجود استهداف لسجن ابو غريب غربي العاصمة، بقذائف هاون. في حين أكدت عائدية سجن الاحداث في منطقة الطوبجي الى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة حيدر السعدي، انه "لا صحة لانباء استهداف سجن ابو غريب بقذائف هاون".
واضاف السعدي أن "سجن الاحداث في منطقة الطوبجي تابع لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية".
 
فوضى سببتها صراعات الكتل
محافظان في ديالى.. وسط تردٍ أمني وخدمي!
ديالى – وكالات:
فيما تعيش محافظة ديالى، واقعاً متردياً من الناحية الخدمية والعمرانية والمعيشية لأغلب سكانها، فضلاً عن غياب شبه تام للأمن، تدور خلافات سياسية كبيرة بين أطراف كتل مجلس المحافظة.
وبينما اعلن عامر المجمعي، أمس الاحد، المباشرة بشكل رسمي في اداء مهامه كمحافظ لديالى بعد 15 يوما من انتخابه من قبل مجلس ديالى لهذا المنصب، وصف عمر الحميري ما يحصل داخل المحافظة بـ"فوضى قانونية"، مجدداً تأكيده انه ما زال المحافظ الشرعي.
وقال المجمعي في تصريحات صحفية أنه "اليوم اباشر مهامي الرسمية في ادارة ديالى باعتباري محافظا جديدا بعد انتخابي من قبل مجلس المحافظة قبل 15 يوما".
واضاف المجمعي أن" الامن والخدمات سيكونان في أول اهتماماته المقبلة"، لافتا الى انه "يسعى لخلق فريق حكومي متوحد ومتكاتف من اجل النهوض بواقع ديالى في كافة الملفات، والعمل على معالجة المشاكل والعراقيل في اطار خلق بيئة تؤمن دفع مشاريع الاعمار والتنمية نحو الامام وتسهم في اعادة الطمأنينة لجميع المناطق دون استثناء".
وكان رئيس مجلس محافظة ديالى مثنى التميمي اكد، الاربعاء الماضي، ان رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي اصدر قرارا ديوانيا، يقضي بسحب يد محافظ ديالى السابق عمر الحميري من ادارة المحافظة، عازيا سبب ذلك الى صدور مذكرة قبض بحق الحميري وفق المادة 340 من قانون العقوبات والمتمثلة بهدر المال العام.
وأصدرت محكمة محلية في محافظة ديالى، في تشرين الاول الماضي، مذكرة قبض بحق محافظ ديالى عمر الحميري، وفق المادة 340 من قانون العقوبات بتهمة هدر المال العام.
في المقابل، قال عمر الحميري في بيان صدر، أمس، أطلعت عليه "طريق الشعب" إن "ضبابية المشهد السياسي داخل ديالى في ظل الأوضاع الراهنة بكافة متغيراتها ناجمة عن فوضى قانونية، تورطت بها قوى وأحزاب سياسية عدة، عمدت إلى تغليب لغة المصالح على لغة المنطق والقانون".
وأضاف الحميري أن "إعلان عامر المجمعي مباشرته في منصب المحافظ يمثل خرقاً دستورياً وقانونياً، لان جلسة مجلس ديالى، والتي عقدها في 3 كانون الثاني الحالي غير قانونية، ما يعني بطلان كافة القرارات الناجمة عنها، إضافة إلى أن تأكيد اثنين من أعضاء المجلس بحصول خروق قانونية فاضحة أثناء عملية التصويت، يزيد من قناعتنا بهذا الإطار".
وتابع الحميري أنه "إذا كانت الجلسة قانونية وفق رأي الفريق الآخر بان مصادقة رئاسة الجمهورية لم تصل حتى الآن، فكيف للمجمعي أن يباشر عمله من الناحية القانونية؟"، معتبراً أن ما قام به الأخير "خرق لم يسجل في عموم المحافظات بعد عام 2003".
وجدد الحميري تأكيده بأنه لا يزال "محافظاً لديالى من الناحية القانونية والشرعية. وان القضاء سيحسم ملف شرعية الحكومة المحلية في 12 شباط القادم، وبخلاف ذلك لن نقبل بأي خرق قانوني".
 
المطلك يدعو رئيس الوزراء الى "تقديم استقالته"
المالكي يُوزع أراضي في محافظة ذي قار.. والشهرستاني في الطوز
متابعة "طريق الشعب"
رغم الانتقادات الواسعة التي تلقاها رئيس الوزراء، لقيامه بتوزيع قطع إراضٍ على المواطنين في محافظة البصرة، الأمر الذي عُد دعاية انتخابية، أكد نوري المالكي، يوم امس من محافظة الناصرية، حيث يوزع قطع الأراضي هناك، أنه ماضٍ في هذا المشروع في عموم محافظات العراق.
فيما زار حسين الشهرستاني نائب رئيس الوزراء، قضاء طوزخورماتو في محافظة كركوك، وأعلن من هناك عن تهيئة 1000 قطعة ارض سكنية لتوزيعها بين ضحايا الارهاب والفقراء في القضاء.
ووصل رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس الاحد، إلى مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار لتوزيع قطع أراض للفقراء والارامل وذوي الدخل المحدود. فيما عقد اجتماعا مع الحكومة المحلية، بحث خلاله العديد من "القضايا المهمة".
وقال المالكي في كلمة له خلال حفل توزيع سندات قطع اراض للفقراء والمتعففين في محافظة ذي قار، على قاعة بهو الادارة المحلية وسط الناصرية، "وزعنا اليوم 3000 قطعة ارض للشرائح المشمولة من الفقراء والمعوزين وضحايا الارهاب ضمن الوجبة الاولى"، مبينا أنه "من المعيب ان نرى في وطننا من لا يجد سكنا ونحن في زمن الخيرات".
وأضاف المالكي أن "الشعب بحاجة الى حاكم عراقي اصيل وغير طائفي يتمكن من بناء البلد واستكمال عملية الاعمار"، متهما البرلمان وبعض السياسيين بـ"عرقلة مشروع قانون البنى التحتية الذي قدمته الحكومة قبل خمس سنوات"، واصفا المواقف المعارضة لإقرار القانون بـ"الحرام والسحت".
 واكد المالكي أن "الحكومة اضطرت الى طرح مبادرة الاسكان عبر توزيع قطع الاراضي للفقراء"، مشيرا الى أن "هناك 35 شركة قدمت عروضا لبناء الاراضي الموزعة على الفقراء".
وتابع المالكي أن "الحكومة ستختار نماذج من عروض هذه الشركات لتنفيذ هذا المشروع وذلك ضمن خطة تنوي الحكومة اعدادها لبناء دور للفقراء"، داعيا البرلمان الى "عدم معارضة هذا المشروع".   وبالتزامن مع هذه المبادرة، أعلن نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني، أمس الأحد، عن تهيئة 1000 قطعة ارض سكنية لتوزيعها على ضحايا الارهاب والفقراء في الطوز. وفيما أكد قبول تطوع 600 من شباب القضاء لحماية مدينتهم، دعا أهالي الطوز الى عدم ترك مدينتهم.
وقال مكتب الشهرستاني في بيان صدر أمس، وأطلعت عليه "طريق الشعب" إن "رئيس اللجنة الوزارية الخاصة بقضاء طوزخورماتو حسين الشهرستاني، زار أمس، القضاء برفقة وزير الشباب جاسم محمد جعفر ووكلاء وزارتي الاسكان والبلديات وعدد من المسؤولين".
ونقل البيان عن الشهرستاني قوله: "إننا جئنا لمدينة الطوز المنكوبة الشهيدة في ايام المولد النبوي الشريف، وان نكون بين اهلنا من ابناء المدينة الذين كنا قد وعدناهم سابقاً بإعادة اعمارها والوقوف على متطلباتها واعادة بناء دور العبادة".
وأضاف أن "الجانب الامني شهد تطويع 600 مواطن من ابناء المدينة، وهنالك وجبة اخرى، كما ندعو الشباب الى التطوع لتكون حماية المدينة بيد ابنائها"، مؤكداً أن "عدد العوائل المتضررة في الطوز بلغ 1130 عائلة، تم توزيع تعويضات على 400 عائلة منها كوجبة ثانية، وهنالك وجبة ثالثة، سيتولى مصرفا الرشيد والرافدين صرف تعويضاتها فوراً". ولفت إلى "تخصيص مبلغ 20 مليار دينار من ميزانية الطوارئ بين ابناء القضاء لاعادة بناء دورهم وممتلكاتهم وعدم ترك المدينة، لان هذا ما يريده الارهاب"، معلناً "تهيئة 1000 قطعة ارض سكنية لتوزيعها على ?وائل الشهداء والفقراء وجرحى العمليات العسكرية، وتخصيص وزارة الشباب مبلغ 10 مليارات دينار لبناء مسبح ترفيهي في المدينة ومرافق رياضية اخرى".
وتابع أن "وزارة الاسكان خصصت 24 مليار دينار لتوسيع واكساء الطريق الدولي، داخل المدينة وانشاء الطريق الحولي الدائمي خارجها الذي سيتم افتتاحه في الايام المقبلة".
من جهته طالب النائب عن القائمة العراقية حامد المطلك، امس الاحد، رئيس الوزراء نوري المالكي "بتقديم استقالته نتيجة تردي الوضع الامني في جميع مناطق العراق"، وبيّن أن الاجهزة الامنية "فشلت في توفير الحماية للمواطنين وبناء دولة قادرة على مواجهة الارهاب".
وقال المطلك وهو عضو في لجنة الامن والدفاع البرلمانية، في مؤتمر صحافي عقده في مبنى البرلمان إن "على القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي تقديم استقالته بسبب تردي الوضع الامني في جميع مناطق العراق"، مبينا أن "الاجهزة الامنية فشلت في توفير الحماية للمواطنين وبناء دولة قادرة على مواجهة الارهاب".
وتساءل المطلك "اين نحن ذاهبون مع تجدد الاشتباكات المسلحة والانفجارات والهجوم بقذائف الهاون على مناطق محددة"، موضحا أن "الفساد المالي والابتزاز والتوجهات الطائفية ساهمت في فشل القوات الامنية في اداء واجباتها".

ص3

توزيع تعويضات متضرري "الإرهاب" في كربلاء
كربلاء – طريق الشعب:
اعلنت اللجنة المركزية لتعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ان اللجنة الفرعية في كربلاء ستطلق وجبة تعويضات جديدة على المتضررين من ضحايا الإرهاب في كربلاء الاسبوع المقبل.
وقال الناطق الإعلامي باسم اللجنة المركزية احمد الطائي، بحسب بيان تلقته "طريق الشعب" إن "اللجنة الفرعية في محافظة كربلاء أكملت جميع إجراءات إطلاق الوجبة 17 لتعويض ضحايا الإرهاب من أهالي المحافظة وستباشر بتوزيعها مطلع الأسبوع المقبل".
واضاف ان "مجموع المبالغ المخصصة لهذه الوجبة بلغت 84 مليونا و850 ألف دينار ستشمل 32 متضررا من ذوي الشهداء والمصابين، مبينا أن اللجنة الفرعية أكدت ان مديرية تقاعد المحافظة وزعت 60 هوية تقاعد على المشمولين بالوجبات السابقة من ذوي الشهداء والمصابين وتعمل على إنجاز أضابير الوجبة المذكورة خلال الأيام القليلة المقبلة، فضلا عن ترويج معاملاتهم لغرض شمولهم بقطع الأراضي".

المالية ترفض إقراض معامل الصناعة
بغداد – وكالات:
رفضت وزارة المالية إقراض وزارة الصناعة والمعادن مبلغ 40 مليار دينار لغرض تسديد ديون شركة الأسمنت الشمالية الخاسرة.
 وقال وكيل الوزارة فاضل نبي لـوكالة (IMN)، إن "وزارة الصناعة لا يمكنها إلزام المالية بإقراضها أي مبالغ مالية لتسديد ديون شركة الأسمنت الشمالية الخاسرة".
من جهته، أكد وكيل وزارة الصناعة عادل كريم أن "وزارة الصناعة ما تزال تطالب المالية بإقراضها مبلغ 40 مليار لتسديد الديون المترتبة على شركة الأسمنت الخاسرة".
 وقالت وزارة المالية، إن القروض المالية التي أخذتها الشركات الحكومية الخاسرة التابعة لوزارتي الصناعة والمعادن والنقل من مصرفي الرشيد والرافدين وراء تأخير إنجاز المشاريع في البلاد.
 
عدها حلولا ترقيعية
مجلس بغداد: الروتين والفساد وراء تأخر تعويضات الأمطار
بغداد ـ إنعام عبد الأمير
عزا مجلس محافظة بغداد سبب تأخر صرف تعويضات متضرري الأمطار في العاصمة إلى أن الجهة التي تتولى الصرف حاليا هي أمانة بغداد بعد أن كانت المحافظة في الدورة السابقة هي المسؤولة، ملقيا باللوم على الروتين المتبع في الصرف إلى جانب وجود بعض حالات الفساد. وفيما اقر بان التعويضات هي حلول ترقيعية، أكد أن المجلس لا يمتلك غيرها.
 وقال صالح الجزائري، عضو مجلس محافظة بغداد، لـ"طريق الشعب"، أمس الأحد،  إن "لجانا شكلت لتقييم الأضرار، وتم التقييم حسب مراحل، فمثلا، بيت منهار، ومتضرر، ومتضرر قليلا"، عازيا السبب في تأخر صرف التعويضات إلى أنه "في زمن المحافظة السابقة، كان رئيس اللجنة هو المحافظ وهو من يقوم بصرف التعويضات، لكن الآن تغيرت الأمور، وأصبحت الأمانة هي من تصرف التعويضات".
وتابع "كما أن الروتين بين اللجان وبعض حلقات الفساد سبب آخر"، منبها إلى أن "الوجبات السابقة من متضرري الأمطار التابعين إلى المحافظة أكملت تعويضاتهم، أما بالنسبة إلى الأحداث والأمطار الأخيرة فما زالت غير كاملة".
وأكد الجزائري، أن "منح المواطنين تعويضات عن أضرار الأمطار، هو حل آني باعتبار أن هذا الحل الوحيد الموجود أمام الحكومة".
بدورها، قالت كميلة كاظم، عضو لجنة الخدمات والإعمار في مجلس محافظة بغداد، إنه "على الرغم من تشكيل لجنة من اجل البحث والتقصي عن المتضررين بسبب فيضانات الأمطار، لكنها للأسف لم تخرج بنتائج"، لافتة إلى أن "هذه التعويضات هي مجرد تعويضات بسيطة عن الخسائر التي لحقت بالمواطنين".
وبينت كاظم في حديثها لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "مقدار تعويض المتضررين بسبب الأمطار، يحتسب على أساس الكمية المتضررة، فمثلا مقدار المحاصيل المتضررة، في الأراضي الزراعية التي تعود لبعض المزارعين".
وأضافت "هناك مناقشة داخل لجنة الخدمات والإعمار حول قضية السيول والفيضانات التي حدثت بسبب مياه الإمطار، والتقت اللجنة بعدد من المسؤولين ومن ضمنهم وزير البلديات إضافة إلى أمانة العاصمة"، معتبرة أن "اللجنة خرجت ببعض الحلول الترقيعية، لعدم وجود حلول في الوقت الحاضر من الممكن الاعتماد عليها بهذا الخصوص".
ورأت عضو الخدمات في مجلس بغداد، أن "قضية الفيضانات والأمطار، ليست مسألة حكومة فقط وإنما مسألة مواطن بنفس الوقت. فمثلا ما يحدث من تجاوز على شبكة المجاري، ورمي الأنقاض والنفايات بداخل المجاري"، معتقدة أن "بعض العوائل تجهل الاستخدام الصحيح لهذه الشبكات، مما سبب فشل شبكات المجاري وحدوث الفيضانات".
وأوضحت أن "عمل اللجنة رقابي توجيهي، وأنها قامت بواجبها بإعطاء الحلول والإجراءات إلى الوزارات والمحافظين".
وقال علي التميمي، محافظ بغداد، في بيان سابق، إن "غرق بغداد خلال العام الحالي سببه تقصير وفساد بعض المسؤولين"، مبينا أن "عددا كبيرا من المواطنين الذين تضرروا جراء مياه الأمطار في العام الماضي لم يحصلوا على أي تعويض".
وأضاف التميمي أن "المحافظة سعت بتجهيز جميع إمكانياتنا لمواجهة أي طارئ أو أزمة جهد الإمكان على الرغم من أنها ليست مؤسسة خدمية وليست لديها الإمكانيات الكافية بما يتعلق بالجهد الآلي ومصروفات الوقود"، معربا عن أمله بـ"إكمال مشروع الخنساء بأسرع وقت ممكن، والذي سيسهم بتقليل أزمة الفيضانات أو القضاء عليها بشكل كامل".
وأكد التميمي أن "خطة المحافظة لمواجهة أزمة الأمطار هي استئجار آليات مساندة لجهد الأمانة والمحافظة"، لافتا إلى أن "مناطق في جانب والرصافة غرقت بالكامل الأمر الذي أدى إلى نزوح عدد كبير من العوائل البغدادية وترك منازلهم بسبب اجتياح مياه الأمطار لها".

بلدية الموصل تطالب بفتح تحقيق في اعتداء قوة أمنية على كوادرها
نينوى - وكالات:
طالبت مديرية بلدية الموصل، أمس الأحد، قيادة عمليات نينوى بفتح تحقيق في حادثة ضرب وسب وشتم تعرض لها عاملون في البلدية من قبل أفراد بالقوات الأمنية، مؤكدة أنها مؤسسة خدمية لا تنتمي لجهة سياسية.
وقال مدير بلدية الموصل وكالة أسوان محمد علي لوكالة "السومرية نيوز"، "يوم امس واثناء عودة كوادر بلدية الموصل من احد الواجبات الخدمية في أطراف مدينة الموصل اعترضتهم قوة أمنية بإمرة ضابط واقتادتهم للعمل دون تراخيص رسمية موجهة للبلدية ومن ثم قاموا بالاعتداء على السواق بالضرب والسب والشتم"، مطالباً "قيادة عمليات نينوى بفتح تحقيق بالموضوع وبمحاسبة المقصرين وتوجيه منتسبيها بعدم تكرار ذلك".
وأضاف ان "بلدية الموصل هي مؤسسة حكومية خدمية وليست مؤسسة تنتمي لجهة سياسية بعينها"،  مؤكدا ان "قيادة عمليات نينوى ارسلت وفدا من ضباطها الى بلدية الموصل وقدمت اعتذارا رسميا وقالت انها فتحت تحقيقا بالموضوع لمحاسبة المقصرين".
يذكر أن محافظة نينوى ومركزها مدينة الموصل، نحو 405 كم شمال بغداد، تعد من المناطق الساخنة أمنياً بحسب تقييم الحكومة العراقية، حيث تشهد أحداثاً أمنية بشكل يومي مثل التفجيرات والهجمات بالعبوات الناسفة وعمليات استهداف للقوات الأمنية والمواطنين.

من بابل.. ألفا سلة غذائية و250 خيمة لنازحي الفلوجة
بابل – طريق الشعب
أعلنت منظمة الهلال الأحمر، في محافظة بابل، أمس الأحد، عن إرسال ألفي سلة غذائية لعوائل الفلوجة النازحة جراء القصف العشوائي بين قوات الجيش ومسلحي تنظيم داعش.
وقال رعد الجبوري، مسؤول إعلام منظمة الهلال الأحمر في بابل، لوكالة "أين"، إن "المنظمة أرسلت ألفي سلة غذائية مختلفة لعوائل الفلوجة النازحة من مناطقها إلى محافظة كربلاء المقدسة، و250 خيمة لبعض العوائل التي لا مكان لها".
وأضاف أن "فرق الهلال الأحمر تقوم بمتابعة دورية لجميع العوائل النازحة من الانبار والفلوجة، وخصوصا أن البعض منهم لا يملك مأوى ويواجه تهديدات من قبل عناصر مجهولة".
وأشار إلى أن "منظمة الهلال الأحمر أكلمت جميع الكشوف الخاصة بالعوائل النازحة وسيتم خلال الأيام المقبلة توزيع المنحة البالغة 500 ألف دينار لكل عائلة".
من جانبه، قال الحاج أبو علي، من سكنة منطقة الكرمة في محافظة الانبار لـ"أين" إن "اغلب العوائل استأجرت منازل في ناحية جرف الصخر ومنطقة الصياحية شمالي مدينة الحلة"، مبينا أن "مبلغ إيجار المنازل 250 ألف دينار والمنحة القليلة تسد إيجار شهرين ونحن بحاجة إلى مبالغ إضافية لأن الاشتباكات المسلحة في مناطقنا ستستمر".
ودعا الحكومة المركزية إلى النظر بعين العطف لهذه العوائل، والأطفال التي هجرت لأسباب طائفية، وتقديم الدعم المالي الذي يؤمن لهم مأوى لحمايتهم من البرد، مشيرا إلى أن الحكومة المحلية في بابل لم تقدم مساعدة لهم خلال تواجدهم في المحافظة، وإنما المنظمات الإنسانية فقط، ومنها الصليب الأحمر ومنظمة الهلال الأحمر ودائرة الهجرة والمهجرين في المحافظة.
 
شرطة ديالى: سنوفر مفارز خاصة للصحفيين
ديالى – طريق الشعب
دعت مديرية شرطة محافظة ديالى، أمس الأحد، الصحفيين إلى توخي الحيطة والحذر في تنقلاتهم وإبلاغ القوى الأمنية عن أية تهديدات، فيما أكدت استعدادها لتأمين مفارز خاصة لمرافقة الصحفيين في أثناء إعدادهم التقارير الإخبارية. وقال المتحدث الإعلامي، باسم شرطة ديالى المقدم غالب عطية لوكالة "السومرية نيوز"، إن "استهداف السلطة الرابعة جريمة مستهجنة وبشعة ومدانة من قبل كافة فئات المجتمع العراقي"، داعيا الصحفيين كافة إلى "توخي الحيطة والحذر في تنقلاتهم وإبلاغ القوى الأمنية عن أية تهديدات تطالهم أو مضايقات". وأبدى عطية "استع?اد مديرية الشرطة لتأمين مفارز أمنية خاصة ترافق الصحفيين في عموم مناطق المحافظة لتأمين وقائع إعداد التقارير الإخبارية"، وأضاف عطية أن "مديرية شرطة ديالى شكلت فريق تحقيق يضم ضباطا لكشف ملابسات محاولة اغتيال مراسل فضائية الشرقية نيوز الصحفي سيف طلال قرب تقاطع كاطون الرحمة 6 كم شمال غرب بعقوبة مساء يوم أمس". وأصيب مراسل فضائية الشرقية نيوز سيف طلال في بعقوبة مساء السبت (18 كانون الثاني 2014) بجروح خطيرة للغاية اثر تعرض مركبته إلى هجوم مسلح شنه مجهولون على مقربة من تقاطع كاطون الرحمة (6 كم شمال غرب بعقوبة).
 

نفط ميسان: 70 بئرا حُفرت في المحافظة خلال 2013
ميسان – وكالات:
اعلنت شركة نفط ميسان، ان حصيلة الابار الجديدة التي انجز حفرها في حقول الشركة خلال العام الماضي 2013،  بموجب عقود جولات التراخيص التي تنفذها شركات اجنبية اضافة الى آبار تم حفرها بالجهد الوطني بلغت 53 بئر ا مع استصلاح 17 بئرا من الابار القديمة. وأوضح مدير عام الشركة المهندس علي معارج البهادلي في بيان للشركة أطلعت عليه "طريق الشعب": ان شركة بتروجاينا الصينية (المشغل الرئيسي لحقل الحلفاية) أنجزت العام الماضي وعبر شركات ثانوية،  39 بئرا واستصلاح 4 آبار قديمة،  فيما أنجزت شركة سينوك الصينية في حقول البزركان والف?ة وأبو غرب 10 ابار عبر شركات ثانوية واستصلاح 17 بئرا قديمة، في وقت بلغت الابار المحفورة بالجهد الوطني من قبل شركة الحفر العراقية وبالتنسيق مع شركة نفط ميسان 4 ابار في حقلي العمارة ونور.
 
 
لجنة برلمانية تعبر عن صدمتها
أزمة "البترودولار" تبدأ من البصرة.. و"العدل" تكشف عن قرار بغداد
متابعة "طريق الشعب":
قال وزير العدل، أمس، إن الحكومة تتجه الى تخصيص خمسة دولارات للبصرة عن كل برميل، لكنها سوف تصرف مبالغ للمحافظة على أساس دولار واحد لكل برميل، وإذا أنفقت المحافظة أموالها فمن حقها المطالبة بصرف ما تحتاجه من المبالغ المتبقية.
وأضاف حسن الشمري خلال مؤتمر صحافي عقده في مجلس محافظة البصرة بحضور رئيس وبعض أعضاء المجلس وتابعته "طريق الشعب" أن "الحكومة المحلية في البصرة ينبغي أن تتفق مع الحكومة الاتحادية على أن المبالغ المتبقية من الخمسة دولارات لا تدور وتوزع على المحافظات، بحيث يجب أن تبقى كرصيد ثابت للمحافظة".
ولفت الشمري الى أن "طريقة احتساب مخصصات المحافظات الجنوبية يجب أن يعاد النظر بها، فمن غير المعقول أن يحصل اقليم كردستان على 16 ملياراً و500 مليون دولار، بينما يكون نصيب المحافظات الجنوبية مجتمعة نحو خمسة مليارات دولار"، معتبراً أن "الحكومات المحلية في محافظات الوسط والجنوب عليها أن تتفق وتطالب الحكومة بنسب من الموازنة تحدد على أساس احتياجاتها، وذلك كما تفعل حكومة الإقليم عندما تطالب بـ17بالمئة من الموازنة العامة".
بدوره، قال نائب رئيس مجلس محافظة البصرة وليد حميد كيطان في مداخلة له خلال المؤتمر، إن "البصرة وضعت خطة مشاريعها للعام الحالي على أساس ان المحافظة ستحصل على خمسة دولارات عن كل برميل تنتجه من النفط، وبالتالي سوف تجزأ المشاريع ويتأخر تنفيذها إذا أصرت الحكومة على صرف الموازنة على شكل دفعات"، مضيفاً أن "البصرة لن تتنازل عن حقها الذي كفله قانون المحافظات رقم 21 لسنة 2008 المعدل".
من جانبه، قال رئيس كتلة ائتلاف دولة القانون في مجلس المحافظة صباح البزوني لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الكتلة تؤكد أهمية تلبية استحقاق البصرة المتمثل بمنحها خمسة دولارات عن كل برميل، وهذا المكسب لن نتنازل عنه"، معتبراً أن "تخصيص وصرف المبالغ على شكل دفعات لا نعترض عليه بشرط عدم توزيع المبالغ التي لا يتم إنفاقها على محافظات أخرى".
وبين البزوني الذي كان يشغل منصب رئيس مجلس المحافظة خلال الدورة السابقة، أن "المجلس من المقرر أن يعقد في مقره بعد ساعات قليلة جلسة استثنائية لمناقشة هذه القضية لأهميتها القصوى"، مضيفاً أن "البصرة لم تطلع بعد على الصيغة النهائية للموازنة، وأكثر ما يهمنا فيها هو تخصيص خمسة دولارات عن كل برميل بدل دولار واحد".
يذكر أن محافظ البصرة ماجد مهدي النصراوي هدد الحكومة الاتحادية بتنظيم اعتصامات وتظاهرات، ومن ثم تعطيل عمليات تصدير النفط في حال عدم تخصيص خمسة دولارات للمحافظة عن كل برميل تنتجه، فيما أعلنت الحكومة المحلية أواخر العام المنصرم عن وضع خطة مشاريع العام الحالي على أساس 15 تريليون دينار، وتتضمن الخطة 14 مشروعاً استراتيجياً، ومن تلك المشاريع بناء 50 ألف وحدة سكنية، وإنشاء محطة حرارية ساحلية في قضاء الفاو لإنتاج الطاقة الكهربائية بطاقة 3000 ميغاواط، وبناء مدينة طبية متكاملة، وقد تعاقدت الحكومة المحلية مع شركة أمير?ية لإدارة المشاريع لتتولى تنظيم إجراءات التعاقد مع شركات أجنبية لتنفيذ المشاريع التي تتألف منها الخطة.
إلى ذلك، عدت لجنة النفط والطاقة النيابية، أمس الأحد، تخفيض "البترودولار" للمحافظات المنتجة للنفط الى دولار واحد، مخالفة دستورية وقانونية ارتكبتها الحكومة، مؤكدة أنها ترفض المبررات التي تسوقها الحكومة بهذا الشأن.
وقال رئيس لجنة النفط والطاقة النيابية عدنان الجنابي في مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب" إن لجنته "صدمت عندما وجدت وضع دولار واحد للمحافظات المنتجة للنفط"، مبينا أن "اللجنة ومنذ ثلاث سنوات تسعى من اجل رفعِ مستوى المحافظات المنتجة للنفط وشرعنا ذلك بقانون تعديل قانون المحافظات، وهو قانون نافذ ونشر في الوقائع العراقية".
وشدد الجنابي على ضرورة أن "تأخذ الحكومة ووزارة المالية بنظر الاعتبار هذا القانون، لأنه سيشكل ردة فعل خطيرة لعدم وجود صلاحية لا قانونية ولا دستورية للسلطة التنفيذية والمالية أن تخالف قانونا نافذا وتحت أي ذريعة أو لأي سبب كان"، مشيرا الى ان "المحافظات المنتجة للنفط اخذت بنظر الاعتبار الزيادة في موازنتها وخططها لسنة 2014، وقسم منها دخلت في التزامات على هذا الاساس".
وأضاف رئيس لجنة الطاقة النيابية ان "اكثر المحافظات تضرراً هي البصرة من التلوث ومن المحرمات لان 80 بالمئة هي محرمات للنفط، والجميع يعرف خطورة التلوث البيئي نتيجة النفط والتصفية"، مؤكدا أن "لجنة النفط والطاقة ترفض أي مبرر أو حجة لتخفيض البترودولار للمحافظات المنتجة للنفط، حتى وان كانت الموازنة فيها عجز، لكن لا يلقى على اكتاف المحافظات المنتجة للنفط".

ص 4
 
الأتراك يتظاهرون ضد الرقابة على الإنترنت
 

اسطنبول – وكالات:
تظاهر آلاف الأتراك في مدينة إسطنبول احتجاجا على مشروع قانون يهدف إلى تشديد إجراءات الرقابة على استخدام الإنترنت وحجب بعض المواقع غير المرغوب فيها. مشروع القانون الذي تعتزم الحكومة التركية طرحه قريبا على البرلمان، يسمح للسلطات بحجب مواقع إلكترونية محددة، وحفظ الصفحات الإلكترونية التي يتصفحها مستخدمو الإنترنيت لمدة قد تصل إلى سنتين. أحد المتظاهرين يقول: "أنا هنا للدفاع عن حقي في حرية استخدام الإنترنت. فمن الخطأ أن تكون محظورة من قبل شخص في حين ندفع من أجل استخدام الإنترنت. أنا أحتج على ذلك، لأن الرقابة هي جر?مة". ويقول نشطاء الإنترنت إن حكومة رجب طيب أردوغان تحاول السيطرة على مواقع التواصل الاجتماعي، سيما بعد فضيحة الفساد في أوساط بعض السياسيين المنتمين لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا.
وعلى الرغم من حدوث أعمال عنف متفرقة خلال الاحتجاجات ضد مشروع قانون يحد من استخدام الإنترنت، إلا أن النشطاء يواصلون جهودهم في مواقع التواصل الاجتماعي لوقف مشروع القانون.
 
 
*****
 
 
الجزائر: مواجهات بين الجيش ومسلحين
 
الجزائر – وكالات:
ضبطت قوات الأمن المشتركة الجزائرية أمس أسلحة ومعدات عسكرية بولاية تمنراست التي تقع أقصى جنوب البلاد على الحدود مع مالي. وأفاد تقرير إخباري يوم أمس، بأن المخبأ السري للأسلحة والذخيرة المكتشف بمنطقة إينيكر ببلدة عين امقل يرجح أن يكون تابعاً لإحدى الجماعات الإرهابية النشطة في شمال مالي وأن هذه الأسلحة تم نقلها وتحويلها من قبل مهربين وعناصر إرهابية إلى المنطقة في غضون الأسابيع والأشهر الماضية. ونقلت صحيفة "النهار الجديد" عن مصادر أمنية متطابقة قولها إن العملية سمحت باسترجاع كمية كبيرة من الأسلحة الرشاشة، من بي?ها 20 قطعة سلاح من نوع كلاشينكوف وأكثر من 15 قذيفة "آر بي جي"، إلى جانب 10 صواريخ مضادة للطيران كانت مخبأة في هذا الموقع. من جهة أخرى، قتلت قوات الجيش الجزائري أربعة مسلحين واسترجعت أسلحة كانت بحوزتهم خلال عملية تمشيط كبرى بغابة أجيل بوماس بمنطقة واسيف بولاية تيزي وزو، عاصمة منطقة القبائل، الواقعة على بعد 100 كيلومتر شرق الجزائر.
 
 
*******

سلة الاخبار...
 
انفجار يستهدف مظاهرة في تايلاند
 
وكالات:
أصيب أربعة أشخاص على الأقل في انفجار قنبلة استهدفت مظاهرة احتجاجية مناهضة للحكومة وسط العاصمة التايلاندية بانكوك. السلطات المحلية أكدت أن الإنفجار وقع بالقرب من نصب النصر التذكاري حيث تجمع المتظاهرون بزعامة توسيب تاغسوبان قائد الحركة الاحتجاجية المطالبة برحيل رئيسة الوزراء يانغلوك شيناواترا.
يشار إلى أن مظاهرات المعارضة تتواصل على الرغم من انفجار قنبلة أولى استهدفت مسيرة للمحتجين وأدت الى مقتل تايلندي يبلغ من العمر ستة وأربعين عاما. المتظاهرون الذين شيعوا الضحية في أجواء من الحزن، أكدوا أن مقتل المتظاهر سيزيدهم عزما لمواصلة الاحتجاج حتى ترحل الحكومة.
 
طوكيو تنوي تسريع المفاوضات مع روسيا
 
وكالات:
أعلن رئيس الحكومة اليابانية شينزو آبي في اثير قناة "ان ايتش كي" التلفزيونية الوطنية أن بلاده ترمي الى تسريع المفاوضات مع روسيا حول مشكلة الأراضي ومعاهدة السلام.
وأعرب آبي عن نيته إجراء "اكبر عدد ممكن" من اللقاءات الثنائية على أعلى مستوى في العام الحالي. وقال "بودي إقامة حوار مع فلاديمير بوتين في جو من الثقة المتبادلة. عندما توجد مشاكل في العلاقات بيننا فمن الخطأ الكبير عدم إجراء لقاءات بين زعيمي البلدين". ومن المنتظر أن يزور آبي روسيا في شباط لحضور مراسيم افتتاح الألعاب الاولمبية الشتوية في سوتشي.
 
أوباما يبلغ الألمان انه لن يتنصت عليهم
 
وكالات:
ابلغ الرئيس الأمريكي باراك اوباما الالمان وزعيمتهم يوم السبت انه لن يسمح بان يضر عمل المخابرات العلاقات بين البلدين وان الخلافات في الرأي بين البلدين لا تدعو للتنصت.
وفي مقابلة نادرة في التلفزيون الألماني بدأ اوباما في إصلاح العلاقات التي توترت العام الماضي بسبب تقارير إخبارية نقلا عن وثائق مخابرات مسربة بان واشنطن تجسست على مواطني الاتحاد الأوروبي وتنصتت على التليفون المحمول للمستشارة الالمانية انجيلا ميركل.
وابلغ اوباما محطة زد دي اف التلفزيونية العامة "يجب علي ولا يمكنني أن الحق الضرر بهذه العلاقة من خلال إجراءات المراقبة التي تعوق اتصالاتنا الموثوق بها".
 
الصين تبني ثاني حاملة طائرات
 
وكالات:
قالت تقارير لوسائل الإعلام في الصين وهونج كونج يوم أمس إن الصين تقوم ببناء ثاني حاملة طائرات والذي من المتوقع أن يستغرق ست سنوات وان البلاد تهدف الى امتلاك مالا يقل عن أربع سفن من هذا النوع.
وبعد 20 عاما من الزيادة في الميزانية العسكرية يعتزم قادة البحرية الصينيون تطوير بحرية كاملة تعمل في أعماق المحيطات المفتوحة قادرة على الدفاع عن المصالح الاقتصادية المتزايدة بالإضافة الى الأراضي المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي وبحر الصين الشرقي.
 
 
*****
 
 
الرئيس الجديد استلم "ملفات مفخخة" من حكومة "النهضة"
لا استبعاد لثورة ثانية في تونس
 
تونس – وكالات:
ورث مرشح الحكومة التونسية المرتقبة مهدي جمعة تركة ثقيلة قادت البلاد إلى تخوم ثورة ثانية قد يقودها مجددا الفقراء والمحرومون دفاعا عن حقهم في التنمية والشغل وفي أبسط مقومات العيش الكريم.
ويبدو أن جمعة، المهندس والخبير، على وعي بأن حكومة حركة النهضة الإسلامية سلمته "ملفات مفخخة" قابلة للانفجار في أية لحظة أكثر مما سلمته "فرصة سياسية" لتشكيل حكومة من الكفاءات غير المتحزبة لتدير شؤون البلاد حتى إجراء الانتخابات خلال العام الحالي 2014. ويعد الملف الاجتماعي من أهم "الملفات المفخخة" التي تستوجب من حكومة جمعة معالجتها والتعاطي معها في وقت تسود حالة من الاحتقان والغليان أوساط فئات واسعة من المجتمع وفي مقدمتها الفئات الهشة التي تعرضت خلال حكم النهضة إلى عملية تفقير أججت حركات الاحتجاج في مختلف الجه?ت والمدن. فقد أظهرت تقارير اجتماعية أن نسبة الفقر العامة في تونس ناهزت 30 بالمئة نتيجة تعرض الفئات الوسطى إلى التهميش الاجتماعي، في وقت احتلت فيه تونس المرتبة الأولى في بلدان المغرب العربي من حيث ارتفاع نسبة الثراء لتبلغ 16.2 منذ الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بنظام الرئيس زين العابدين بن علي في كانون الثاني 2011.
وأشارت نفس التقارير إلى أن 20 بالمئة من التونسيين يستأثرون بـ 80 بالمئة من الثروات ما يؤكد أن المجتمع التونسي يعيش اختلالا مجحفا بخصوص توزيع عائدات الخيرات، وتمزّق أوصاله حالة من التفقير ضربت الطبقة الوسطى مقابل بروز أثرياء جدد مستفيدين من تفشي ظواهر التهريب والاحتكار والمضاربات. وخلال الأسابيع الماضية قاد الفقراء والعمال وصغار الفلاحين انتفاضة شعبية ضد الحكومة محتجين على فرض ضرائب جديدة على سيارات نقل المنتجات الزراعية غير أن المراقبين أشاروا إلى أن الانتفاضة تعكس الغضب الشعبي نتيجة حالة التفقير التي تتعر? إليها الفئات الهشة في المجتمع. قبل أن تتولى حركة النهضة الإسلامية الحكم في تشرين الأول 2011 كان الفقر يعشش في الأحياء الشعبية المتاخمة للمدن وخاصة تونس العاصمة وفي عدد من الجهات الداخلية التي تفتقد للثروات الطبيعية لكن اليوم استشرى الفقر بصفة لافتة لدى شرائح من المجتمع كانت تصنف ضمن خانة الطبقة الوسطى مثل الموظفين والأجراء والعمال. ويقول الخبراء في التنمية الاجتماعية إن تردي الأوضاع الاقتصادية وما يرافقها من انخفاض في نسبة النمو الاقتصادي وارتفاع في نسبة التضخم إضافة إلى توقف المئات من مؤسسات الإنتاج ساهم?بشكل مباشر في ظهور فقراء جدد من الموظفين والأجراء وهو ما يعتبر خطرا حقيقيا على المجتمع.
كما يؤكدون أن ما شهدته تونس خلال السنوات الثلاث الماضية من "انفلات اقتصادي" وظهور "الاقتصاد الموازي" المرتبط بشبكات التهريب عبر الحدود الجنوبية الشرقية مع ليبيا والغربية مع الجزائر قاد إلى ظهور أثرياء جدد جراء "الربح السهل" الذي قوض، ومن الأساس، قيم الجهد والعمل والكسب المشروع.
فقراء المناطق الشعبية والفقيرة يمثلون لقمة سائغة للجماعات السلفية الجهادية التي استغلت مظاهر الحرمان والبؤس لتعزز مواقعها من خلال عمليات ابتزاز.
تاريخيا، يحسب لمشروع دولة الاستقلال خلال فترة الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي أنه راهن على قيمة العمل في بناء تونس المستقلة في ظل ندرة الثروات الطبيعية، فانخرط التونسيون في كفاح وطني شاق من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وما تحقق للتونسيين في ظل الدولة الوطنية من مكاسب تنموية طيلة حوالي خمسة عقود تم نسفه بالكامل خلال ثلاث سنوات تحت عنوان الثورة بعد أن فشلت حكومة الإسلاميين لا فقط في إدارة شؤون البلاد بل أساسا في الحفاظ على منجزات المشروع الوطني حتى أن الأرقام والمؤشرات الاجتماعية باتت اليوم مفزع? كما يقول الخبراء في التنمية الاجتماعية.
وعلى امتداد السنوات الثلاث الماضية يقود أهالي الأحياء الشعبية والجهات الداخلية التي انطلقت منها شرارة الثورة احتجاجات ضد السياسات التنموية غير العادلة التي تتبعها الحكومة مطالبين بالحق في التنمية والشغل وتوفير مقومات العيش الكريم.
 
 
 
******
 
 
صباحي: مستمر بالترشح للرئاسة
 
القاهرة – وكالات:
قال المرشح الرئاسي المصري السابق ومؤسس "التيار الشعبي" حمدين صباحي، إنه أبلغ الفريق أول عبد الفتاح السيسي قراره الاستمرار في الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة في لقاء جمعهما لم يُعلن عنه في السابق، وأضاف أنه قد ينسحب لصالح السيسي بحال ترشح الأخير واعتماده لبرنامج يتوافق مع "مطالب الثورة".
وقال صباحي، في مقابلة مع فضائية "الحياة" إنه أبلغ السيسي قراره بالترشح وبدء حملته الانتخابية مضيفا: "قلت له سأترشح وأبدأ حملتي وإذا ترشحت فأنا معك" ولدى سؤاله عن الظروف التي يمكن أن تدفعه للانسحاب قال: "هذا سيكون وفقا للبرنامج بعدم عودة النظام القديم وتمكين الشباب".
ولفت صباحي إلى أن موقفه من الترشح للرئاسة "واضح ومستقيم" وأعلنه في رسالة مكتوبة لحملة "مرشحي الثورة" مضيفا: "يشرفني أن أخوض انتخابات الرئاسة المقبلة بشرط التوافق حول مشروع يحفظ الثورة.. وإذا طرح مرشح آخر يمثل الثورة ويحقق برنامجها فأنا جاهز للوقوف معه".
ولفت صباحي إلى أنه حاليا المرشح الرئاسي الوحيد، مضيفا: "هناك من يطلب من الفريق السيسي الترشح وهذه وجهات نظر نقدرها" وتابع بالقول: "الجيش المصري جيش وطني، أنا سعيد بوجود قدر من التشريف والاحترام لدى السيسي وهذا يكفيه ولكن ترشيح نفسه للرئاسة شيء آخر، هناك من يحب السيسي جدا ولكنه يفضل ألا يرشح نفسه للرئاسة".
وحول الموقف من جماعة الإخوان المسلمين قال صباحي: "لا يمكن إجراء حوار أو مصالحة مع الإخوان طالما يوجد دماء وإرهاب في الشارع" داعيا إياهم إلى وجوب "إعلان وقف العنف والتظاهرات".
 
 
*****
 
 
الجيش الليبي يحرر قاعدة عسكرية
 
 
طرابلس – وكالات:
هاجمت طائرات حربية ليبية أهدافا في الجنوب المضطرب بعد أن اقتحم مسلحون قاعدة للقوات الجنوبية كما أمرت الحكومة بإرسال قوات برية عقب اشتباكات لعدة أيام بين رجال قبائل وميليشيات متناحرة.
وتخشى القوى الغربية انزلاق ليبيا إلى عدم الاستقرار في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة جاهدة للسيطرة على الميليشيات ورجال القبائل والإسلاميين المدججين بالسلاح الذين ساهموا في الإطاحة بمعمر القذافي في عام 2011 ويرفضون إلقاء السلاح. وأدت السيطرة الضعيفة على الحدود وافتقار الجيش للعتاد إلى تحويل ليبيا إلى ممر لتهريب الأسلحة إلى أفراد القاعدة في الدول الواقعة جنوبي الصحراء الإفريقية الكبرى وتحويلها أيضا إلى معبر للمقاتلين الإسلاميين المتجهين إلى سوريا والمهاجرين الذين يقصدون أوروبا. أعلن رئيس الوزراء الليبي علي زيد?ن في كلمة نقلها التلفزيون أنه أمر بإرسال قوات إلى الجنوب بعد أن دخل مسلحون قاعدة تمنهنت الجوية الواقعة خارج سبها على بعد 770 كيلومترا جنوبي العاصمة طرابلس. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع عبد الرازق الشباهي في وقت لاحق إن القوات الحكومية استعادت السيطرة على القاعدة بعد ضربات جوية. وقال للصحفيين في طرابلس إنه تم تجهيز قوة عسكرية ثم أقلعت الطائرات وتعاملت مع الأهداف المقصودة. ولم يذكر المتحدث أي تفاصيل عن العملية العسكرية لكنه ألقى باللوم في العنف على قوات موالية للقذافي. وتشهد سبها أكبر مدينة في الجنوب اشتبا?ات منذ أيام بين رجال قبائل وميليشيات متناحرة. وأضاف أن الوضع في الجنوب أعطى فرصة لبعض "المجرمين" الموالين لنظام القذافي لاستغلال هذا الأمر ومهاجمة قاعدة تمنهنت الجوية. وتابع أن الجيش سيحمي الثورة والشعب الليبي.
 
*******
 
 
تقرير...
 
 
 
الرئيس الفرنسي يتأرجح بين قميص اليسار وتلبية مصالح الرأسمال
الشيوعي الفرنسي والنقابات يرفضان تقديم التنازلات للشركات
 

رشيد غويلب
السياسات التي اتبعها الرئيس، منذ توليه مهام منصبه أشرت صعوبة اتخاذه مواقف يسارية جذرية، واليوم يأتي الرئيس ليعلن شخصيا انه اجتماعي ديمقراطي. جاء ذلك في المؤتمر الصحفي، الذي عقده الثلاثاء الفائت في قصر الاليزيه، وبعد عدة أسئلة كررها الصحفيون، وصف الرئيس نفسه: "اجتماعي، إصلاحي، وواقعي، وقبل كل شيء وطني"، وكان هولاند قد وظف مؤتمره لعرض خططه لإنعاش الاقتصاد الفرنسي المتعثر.
وقد قدم هولاند في المؤتمر الصحفي العرض الذي تضمنته كلمته بمناسبة العام الجديد، والذي وجهه للشركات ورجال الأعمال، والذي اسماه "ميثاق المسؤولية"، والذي بموجبه سيتم إعفاء هؤلاء، حتى عام 2017 ، من الضرائب والنفقات الاجتماعية، بما مجموعه 35 مليار يورو، إذا ما التزموا بخلق فرص عمل جديدة. وقد شدد الرئيس على: " إذا أرادت فرنسا الحفاظ على نفوذها واخذ مصيرها بيدها، فإنها تحتاج إلى استعادة قوتها الاقتصادية"، واقل ما يتضمنه هذا العرض خفض تكاليف الأجور، للحفاظ على قدرة المنافسة. ومن اجل تمويل خططه يريد هولاند  اعتماد ت?ليص منهجي ومستمر في نفقات الدولة، البلديات، ونظام الضمان الاجتماعي، وليس بشكل متفرق كما هو قائم حتى الآن.
وتلقت اتحادات نقابات العمال، نقابة الموظفين، والفيدرالية العمالية، المعروفة بمواقفها الوسطية، تلقت عرض الرئيس بايجابية حذرة، إذ اشترطت سكرتيرة نقابة الموظفين، أن لا تؤدي هذه الإجراءات الى خفض القدرة الشرائية للأسر. ومقابل ذلك انتقد سكرتير نقابة CGT اليسارية  تييري ليبون، خطط الرئيس: "إن هولاند يخضع فرنسا لاتحاد رجال الأعمال". وحذر القائد النقابي من أن يوظف الرئيس شكواه من تكاليف العمل المرتفعة في فرنسا، ويعمل على توجيه السياسة الاقتصادية والاجتماعية على أساسها. إن التخفيضات في الإنفاق العام تؤدي إلى تدهور ?راماتيكي لأداء العاملين في فرنسا.
ووصف السكرتير الوطني للحزب الشيوعي الفرنسي بيير لوران عرض رئيس الجمهورية المقدم لرجال الأعمال بـ"ميثاق عدم المسؤولية"، فنظام التأمين الاجتماعي سيتراجع الى ما كان عليه قبل 70 عاما، وستقدم هدايا الى الشركات، تقدر بالمليارات، على حساب العاملين: "يريد الرئيس إقرار ميثاقه وتنفيذه خلال ستة أشهر، ويطالب البرلمان، وممثلي العمال بالخضوع للشركات، وعدم الوقوف بوجه خططه"، ويضيف لوران أن إصلاح المؤسسات هذا " يمثل صفعة قوية للديمقراطية".
وروج الرئيس خلال مؤتمره الصحفي الى تكثيف العمل المشترك بين فرنسا وألمانيا، وطالب برلين، ضمن أمور أخرى ، وبشكل غير مباشر، بدور قوي في التدخلات العسكرية.
عودة إلى سياسة اليمين المعادية للأجانب
 
لقد توقعت المنظمات المضادة للترحيل القسري للأجانب تغييرا، واعتماد سياسة معتدلة من قبل حكومة الرئيس هولاند، ولكن يبدو أن هذه التوقعات لم تكن بمحلها، فقد أوضح وزير الداخلية الفرنسي في أيلول الفائت انه ينبغي على الغجر العودة الى بلغاريا ورومانيا، لان فرنسا وبسبب نمط الحياة فيها لا تستطيع الترحيب بهم. وبهذا تستمر حكومة الحزب الاشتراكي في تنفيذ سياسة الرئيس المحافظ السابق ساركوزي، الذي قام وزير داخليته في عام 2010 باقرار سلسلة من التغييرات في القوانين المتعلقة بالأجانب، تسهل عملية ترحيل الأجانب، وخصوصا مواطني ب?دان الاتحاد الأوروبي، وبناء على ذلك تم في عهد الحكومة اليمينية ترحيل أكثر من 11 ألف غجري الى خارج الحدود الفرنسية.
ويشير التقرير الصادر من الرابطة الفرنسية لحقوق الإنسان، والذي تم عرضه على وسائل الإعلام في العاصمة الفرنسية باريس، يشير الى قيام الحكومة الاشتراكية، بترحيل 21 ألف غجري خلال عام 2013، وإخلاء 165 مجمعا سكانيا كانوا يقيمون فيها، واستمرار عمليات الترحيل والإخلاء في العام الجديد، حتى بعد تمتع مواطني بلغاريا ورومانيا بحق التنقل والإقامة والعمل في بلدان الاتحاد الأوروبي بدءا من الأول من كانون الثاني الحالي. ويشير واضعو التقرير المذكور الى انه من السخرية أن تعجز فرنسا التي يبلغ تعداد سكانها 65 مليون نسمة، عن استقب?ل 16 ألف فقط يقيمون فيها بشكل دائم، وبموجب القوانين والمعاهدات الأوروبية . وأطلق الاتحاد الأوروبي في هذه الأثناء، إجراءات ضد فرنسا بسبب عمليات الترحيل الجماعي للأقليات. وشكلت هذه الإجراءات عوامل ضاغطة على الحكومة الفرنسية، دفعتها للتراجع وتقديم وعود بالقيام بتحسين سياستها بهذا الخصوص.
 
 
 
**********
ص5

عمال التنظيف.. تدني الأجور وغياب الضمان الاجتماعي
عبد العزيز لازم
تعددت الاسباب والبؤس واحد! فمنذ سقوط النظام المباد باتت قضية المطالبة بتنظيف شوارع المدن من القمامة المتراكمة تحتل الاولوية من بين اوليات غياب الخدمات الاخرى.
 
وتحتل بغداد المركز الاول في ضعف هذه الخدمة نظرا لسعة المدينة وكثرة المناطق السكنية التي تتجمع فيها النفايات دون ان يلاحظها احد او يهتم بازالتها. اي ان حياة مواطني الاحياء المزدحمة لا تشكل اهمية بالنسبة للقائمين على هذه الخدمة.
وقد اضطر الآلاف من الشباب ومن مختلف الاعمار الى العمل في مهنة التنظيف، والعيش بين القمامة دون ضمانات صحية وباجور يومية لا تكفي سد الحاجة اليومية لعائلاتهم. فالمسؤولون يعتقدون ان توفير سيارات آلية باعداد محدودة وتزويد العامل بسترة فوسفورية وعربات دفع يدوي ومجرفة وفرشاة تكفي لحماية هذا الكائن البسيط من مخاطر المهنة.
 
العبء الاكبر على عمال التنظيف
 
يقول العامل "ابو محمد" وهو من مهجري محافظة ديالى"50 سنة". انه وافراد اسرته اضطروا للنزوح الى بغداد هربا من الارهاب بعد ان استولى الارهابيون على منزلهم ومزرعتهم الصغيرة.
لكنه اثناء ممارسته لمهنتة الجديدة وهي تنظيف الشوارع البعيدة عن مهنته الاصلية كمزارع، واجه مخاطر يومية في بغداد اشد خطرا لان العبوات المزروعة في الشوارع كثيرا ما تفاجئهم مقابل اجور لاتغني ولاتسمن "بعد ان كنا نكتفي بما تنتجه مزرعتنا قبل احتلالها ومن ثم طردنا منها من قبل الارهابيين". والجدير بالذكر ان احد مسؤولي امانة بغداد ذكر ان العبوات الناسفة في الشوراع اودت بحياة 350 عاملاً خلال عام واحد.
 
عمال تنظيف أم "عتاكة " ؟
 
بسبب تدني اجورهم "10 الاف دينار لليوم" يلجا عمال التنظيف خاصة اولئك المرافقين للسيارات الآلية الى وسائل اخرى منها النبش في اكوام القمامة التي يجمعونها من الشوارع واستخراج العلب المعدنية والقناني البلاستيكية لايجاد وسائل بيعها. قال العامل "مهدي" في منطقة الشعب: "نجمع العلب لاعادة بيعها الى العتاكة ومعها القناني الفارغة، اما الخبز اليابس فنبيعه الى اصحاب العربات التي تجرها الخيول فهو طعام مناسب لخيولهم واحيانا نبيعها لاصحاب الاغنام التي انتشرت "جوماتهم" في ارصفة الشوارع. وعن تفضيل السيارات الآلية الوقوف امام بيوت دون أخرى لخدمتها يقول السائق "عبد الكاظم" ان بعض ربات البيوت يعطين اكراميات للعمال لذلك فهم يخدمونها اكثر من غيرها خاصة وان السيارات المخصصة لا تكفي لخدمة الجميع. وتقول الحاجة "ام نور" ربة بيت تسكن المحلة 331 من مدينة الشعب: "خطية اصحاب عوائل نعطيهم شيئاً بسيطاً 250 الف او 500 الف وما يقصرون بالخدمة". لكن من لا يعطي الاكرامية تتاخر عليه الخدمة او تنعدم
عمال عقود دون ضمان
 
وكانت امانة بغداد اتخذت قرارا بتحويل عمال التنظيف من عمال اجرة يومية الى عمال عقود لكن دون شمولهم بالضمان الاجتماعي. ويتساءل هؤلاء ومنهم الشاب صبري وعمره 25 عاماً متزوجاً - ويبدو انه يمتلك مؤهلات تعليمية- قائلا: هل يمكن ان تكتفي الامانة والجهات الخدمية الاخرى من خدماتنا لاحقا؟ ومتى؟ فلماذا لا يتم تثبيتنا على الملاك الدائم ما دامت خدماتنا مطلوبه وباستمرار، وهل تحتاج المسألة الى توافقات مستحيلة؟ ومن يكفل لنا ولعوائلنا العيش الكريم اذا لم تقم الدولة بذلك؟
بقي ان نعرف ان بعض المواطنين من سكان الازقة الخلفية يضطرون الى إحراق اكوام القمامة بطريقة بدائية دون ان يقدروا الاضرار البيئية والاضرار على الصحة العامة جراء هذا النوع من الحرق. علما ان هذه المحارق تخلف ملاجىء للجرذان وانواع الهوام الناقلة لشتى انواع الامراض. ولا احد يوجه او يهتم.
 
 
.........................................
 
 
تكرار أزمة الوقود في مدينة  الموصل
 
متابعة طريق الشعب
اليوم تكرر مجددا نفس المشهد، وذلك بتجدد ازمة الوقود في مدينة الموصل، فالطوابير الطويلة من السيارات مصطفة امام مداخل محطات تعبئة الوقود، بعد أن غاب هذا المشهد عن المدينة وخفت حدة الازمة منذ أكثر من ثلاثة أشهر وتحديدا نهاية أيلول 2013 المنصرم، فيما برر أصحاب المحطات ذلك بعدم وصول البنزين إلى المدينة منذ ثلاثة أيام. احد سكنة المدينة يقول  إن «غالبية محطات الوقود في الموصل أغلقت، أمس، أبوابها لنفاد مخزونها مما أدى إلى تزاحم المركبات على المحطات التي تبقى لديها القليل من الوقود»، ومؤكدا ان « محطة تعبئة الثقافة، التي تعد الأشهر في مدينة الموصل، وآخر ما يمكن أن نتصور خلوها من البنزين، كانت مغلقة، اليوم، برغم عدم حدوث ذلك حتى في أشد مراحل الأزمات السابقة، وكانت محطات الوقود الأخرى ترفع لافتات تؤكد خلو خزاناتها منعاً للإحراج مع المواطنين».
من جانب  اخر يبين احد المواطنين  إن «تكرار أزمة البنزين في الموصل، أعاد للأهالي من سواق المركبات خاصة، ذكريات أليمة، حينما كانوا يضطرون للانتظار أربع ساعات على الأقل أمام محطات الوقود للحصول على حصة لا تتجاوز الخمسين لتراً من البنزين».
بالمقابل قال المسؤول بدائرة المنتجات النفطية في نينوى، عماد فكتور، في حديث له  إن «تفجير جسر الكوير تسبب بتأخر وصول الصهاريج التي تنقل المشتقات النفطية إلى الموصل، مما تسبب بشحتها لأن الخزين منها في المحافظة يؤمن حاجتها لأيام قليلة».
وعليه يطالب اهالي نينوى  الجهات المعنية  بانشاء مصفى أو أكثر على أراضي المدينة واستثمار النفط الخام المكتشف وغير المكتشف، لتلبية حاجتهم  من المحروقات ومعالجة  الازمات المتكررة من المشتقات النفطية، لاعتماد المدينة على مصافي المحافظات الأخرى للحصول على أقل من حصتها لأسباب عديدة أهمها بعد المسافة ومشاكل النقل الفنية والأمنية.
 
 
......................
سبع ابكار في الاعظمية هجرته مياه "الإسالة"
 
 
«متابعة طريق الشعب»
يعاني اهالي منطقة سبع ابكار وحي الربيع في الاعظمية من انقطاع المياه الصالحة للشرب وبشكل مستمرليلا ونهارا على مدى ثلاثة ايام متواصلة ودون معرفة اسباب ذلك، ما اضطرهم الى استخدام مياه نهر دجلة  في غسل الاواني والملابس، وكانهم في العصور الوسطى، وذلك لنفاذ المياه من خزانات منازلهم. وهم في حالة يرثى لها فمثلما هو معروف ان مياه الاسالة التي تضخ للاهالي عبر مشاريع التصفية في المناطق «رغم تخوف البعض من استخدامها للشرب واستخدام المياه المعبأة بديلا عنها» لكن لا غنى عنها ولا يمكن الاستغناء عنها لفترة زمنية حتى لو كانت قصيرة لارتباطها المباشر باستمرارية الحياة اليومية للانسان، فكيف الحال بالمناطق التي غابت عنها المياه ولمدة ثلاثة ايام.
وعليه يطالب اهالي منطقة سبع ابكار وحي الربيه امانة بغداد والجهات المعنية بمعالجة الموضوع قبل حلول كارثة انسانية بالسكان وخصوصا الاطفال والمرضى، وفي حالة عدم حل المشكلة فان الاهالي يهددون بالخروج في تظاهرة يشارك فيها الجميع صغارا وكبارا، رجالا ونساء، احتجاجاً على ذلك العمل اللاإنساني.
 
 
......................
طلب تعيين في مديرية التربية ببابل
 
 
اني المواطنة سمر امين عبد الحسين خريجة كلية التربية الاساسية قسم الانكليزي لسنة 2010-2011. قدمت طلب تعيين في مديرية التربية في بابل، ولم احصل على نتيجة او رد على طلبي لغاية الان.
اناشد السيد وزير التربية محمد تميم الاستجابة لطلبي، وقبول تعينني في المديرية، كوني بحاجة ماسة الى العمل، حيث اعاني من ظروف مالية صعبة  ونعيش في شظف عيش لارتفاع الاسعار وغلاء المعيشة، وانا وعائلتي لا نمتلك مصدر رزق اخر سوى راتب والدي التقاعدي الذي لا يتجاوز 276 الف دينار شهريا، الذي لا يكفي لسد ابسط متطلبات المعيشة، راجية النظر في طلبي  لاعيل عائلتي البسيطة واساهم بتوفير النزر اليسير من احتياجاتها اليومية، مع التقدير والشكر.
 
 
..................
 
إجابة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
 
 
إشارة إلى ما نشرته جريدتكم بتاريخ 30/12/2013 تحت عنوان (انتقد عدم شمول طلبة الكليات الأهلية بها .. اتحاد الطلبة العام: المنحة يجب ان تصرف بأثر رجعي) نود إعلامكم الأتي:ـ
هذا ما ورد في القانون.
 
قاسم محمد جبار 
مدير دائرة العلاقات والإعلام
 
 
.....................................

اكول ...
 
ماذا يجري في العيادات الطبية الخاصة والصيدليات؟
 
 
يزدحم المرضى في العيادات الخاصة للاطباء الذين يستنزفون نقود معظم مرضاهم، كاجور للفحص الذي ترتفع بين فترة واخرى، والاجور المكلفة للتحليل والسونار والمفراس والرنين، وكذلك اجور العمليات التي يقررونها بدون  مبرر في مستشفيات خاصة للجراحة والولادة للحصول على منافع مادية , واجبار المرضى على شراء الادوية من صيدليات معينة وباسعار خيالية يسميها الصيادلة ( بالاصلية) لانها كما يقولون  مستوردة من مناشىء رصينة. في حين انها غالبا ما تكون من دول وشركات غير معتمدة ومعروفة.
بهذه الطرق يجري استغلال المواطنين وسلب اموالهم علنا امام السلطات الصحية من قبل بعض الاطباء والصيادلة , الذين لايفكرون الا بجمع الاموال ولو كان على حساب قوت الفقراء والمسحوقين وهذا يعد مخالفا للقواعد الانسانية والمهنية التي وقع عليها الطبيب في اول تخرجه وممارسته للمهنة, وهذا يتطلب من السلطات الصحية القيام باجراءات لوقف عملية الابتزاز والتحايل لانقاذ الملايين من الامراض والموت المحقق, وهذا لايتم الا عبر تنفيذ الخطوات المقترحة التالية.
* القيام يالاشراف المباشر على تحديد اجور الفحص لجميع اطباء العيادات الخاصة وايجاد تسعيرة ثابتة للمختبرات والاشعة بانواعها. وتسعير جميع ما يتعلق بالمستشفيات الخاصة .
* اعادة العمل بالتسعيرة الرسمية للادوية المصنعة محليا او المستوردة. للوقوف بوجة جشع  واستغلال اصحاب المذاخر والصيدليات.
* ضبط الحدود وتفعيل السيطرة النوعية , ومتابعة المهربين والذين يتاجرون بالادوية في داخل المدن .والقيام بحملات متواصلة لتفتيش المذاخر والصيدليات من قبل مفتشين مختصين يتمتعون بالكفاءة والنزاهة لرصد الادوية المغشوشة والمنتهية الصلاحية ولمنع تداول الادوية التي لم يتم ختمها بموافقة وزارة الصحة.
* غلق الصيدليات التي تضبط فيها الادوية المخالفة للتعليمات والضوابط الصحية واحالة اصحابها الى المحاكم.
*دعم وتشجيع انشاء معامل لتصنيع الادوية في داخل العراق بالاتفاق مع الشركات العالمية المعروفة لتوفير الادوية الجيدة, ولاكتساب الخبرات الوطنية,والمساهمه في تشغيل العاطلين.
                                            
علي احمد مشهد التميمي
 
 
...........................................
 
 
همسة ...
 
مبادرات رائعة
 
* منع مجلس محافظة ميسان استيراد العاب الاطفال القتالية ودخولها المحافظة بهدف اعتماد ثقافة الحب والسلام والتآخي بين الاطفال عوضاً عن هذه الالعاب التي تزرع في نفوسهم العداء. وقال رئيس مجلس المحافظة منذر رحيم خلف الشواي ان المجلس قرر منع استيراد جميع العاب الاطفال القتالية بسبب زرعها الروح القتالية بين أفراد المجتمع، مبيناً ان المجلس  شكل لجنة لمراقبة جميع المحال التجارية التي تستورد هذه الالعاب وسيقوم بفرض غرامات مالية على الذين لا يلتزمون بالقرار.
* اعلنت منظمة (ألق الطفولة) عن حملة تستمر لمدة شهر لتجميع ملابس ولعب الاطفال لتوزيعها على الاطفال المحتاجين من الايتام واطفال المطلقات والعوائل المتعففة في مناطق مختلفة من بغداد دون تمييز املاً في ان تتوسع الحملة لتشمل الاطفال المحتاجين في محافظات اخرى. وقالت انها اطلقت هذه المبادرة في الذكرى الرابعة والعشرين لاتفاقية حقوق الطفل الدولية. ودعت رئيسة المنظمة المهندسة فاتن عبدالاله الى التبرع بالملابس الزائدة عن الحاجة (فالزائد عندكم سيكون حاجة اساسية لغيركم من الاطفال) مؤكدة حاجة الكثير من الاطفال الى الملابس في فصل الشتاء. وقالت الكل يبحث عن السعادة والبعض يصنعها فلماذا لا نكون ممن يصنعونها؟
* اطلقت مجموعة من منظمات المجتمع المدني في كركوك اول حملة للدفاع عن الطفل في المحافظة مركزة على حالات يتعرض لها الطفل للعنف من خلال (الانفجارات والاغتصاب والتجنيد والقتل والتشويه والخطف). وقالت ممثلة فدراسيون (وهي مجموعة من منظمات المجتمع المدني) روناك علي حسين في حديث الى (المدى برس) اطلقنا في كركوك اول حملة للدفاع عن الطفل وبدأناها بوضع لوحتين لمظاهر عنف يتعرض لها الاطفال وبينت حسين ان الحملة شاركت فيها منظمات (سازان) للمرأة وحقوق الانسان وتنمية الثقافة والمعهد الوطني لحقوق الانسان وحقوق الطفل  الى جانب مشاركة ممثلي دوائر الصحة والتربية والهلال الاحمر والتعليم. وتابعت حسين ان هدفنا هو توعية المجتمع بمخاطر العنف ضد الاطفال لانها ستؤدي الى انهيار الطفولة وانعدام وجود جيل للمستقبل وبناء طفولة تستند الى التطرف والجهل والحزن والدمار منوهة الى ان ما تشهده كركوك منذ العام 2003 من اعمال عنف دفع ثمنها بالمدرسة والسوق والشارع والدور الطفل البريء.
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
.....................................
عين الصفحة شكاوى ومطالبات أهالي الكاظمية ...
 
� فرض أصحاب العقارات التجارية زيادة كبيرة على بدلات الايجار للمحال القريبة من مرقد الاماميين والمجاورة لها، تقدر حوالي بنسبة 25 بالمئة الى 100 بالمئة، وزيادة بنسبة 10 بالمئة على ايجارات الشقق والدور السكنية، اما عقود الايجارات الجديدة فأن ايجاراتها حددت بمبلغ 750 الف دينار لشقة تقدر مساحتها 40 متر. لذا يتطلب من مجلس النواب الغاء قانون الايجار القديم وسن قانون ايجار جديد يتلاءم مع مداخيل المواطنين المحدودة، ويتوجب من الحكومة تخصيص المبالغ المالية للشروع ببناء وحدات سكنية جديدة اضافة الى محال تجارية على ان تكون أسعارها تنافسية ومعقولة.
� يشكو أهالي مدينة الكاظمية من كثرة السيطرات الموضوعة داخل الازقة والشوارع الفرعية والتي لا مبرر لوجودها، ما تسببت بتذمر واستياء سكنة المنطقة للتضييق على حرياتهم وخاصة دخول بضائع التجار والمحال والاسواق بما فيها اسواق الفواكه والخضر، لذا يطالب الاهالي الجهات المسؤولة برفع هذه السيطرات وابقائها في مداخل المدينة واستخدام اجهزة مراقبة حديثة ومتطورة بديلا عنها.
� رغم متابعة بلدية الكاظمية لحملات التنظيف اليومية للاسواق والازقة الا انها تفتقد الى المهنية والدقة في العمل، فما يحصل في سوق الملحاني دليل على ذلك، حيث تتراكم فيه اكوام من مخلفات الذبح للحيوانات وخاصة في سوق الدجاج، يرجى الانتباه اليه من قبل البلدية لشمله بحملات التنظيف اليومية.
� يشتكي المواطنون المصابون بالامراض المزمنة من شحة الادوية التي تصرف لهم، فضلا عن رداءة نوعيتها ومنشئها، كما تتكرر ظاهرة (تعال باجر) في اغلب المراكز الصحية، ما يدفع المواطن الى اللجوء الى الصيدليات الاهلية التي ترتفع فيها اسعار الادوية التي تثقل كاهل المواطن.
� يشكو اهالي المدينة من قلة الابنية المدرسية وازدواجية الدوام وازدحام الطلبة في الصف الواحد، ما يسبب ارباكاً وعدم تركيز عند الطلبة في وقت الدرس، وكذلك تفتقر هذه المدارس الى المختبرات العلمية.
�  مفردات البطاقة التموينية لا توزع بمواعيدها المحددة، بل توزع بشكل مفرد وغالبا ما تكون من النوعيات الرديئة مثلا حصة مادة السكر المرطوبة.
� افتقار المدينة الى اماكن ترفيهية، خاصة العاب الاطفال والحدائق وملاعب الكرة والمتنزهات، والمتنزه الوحيد هو «14 تموز» وملكيته عائدة الى بلدية الكاظمية، لكنه مهمل ومتروك، والاهالي لا يعلمون أسباب ودواعي هذا الاهمال، وعليه يطالبون بلدية الكاظمية أعادة تأهيله وأدامته ليكون متنفساً للعوائل وراحتهم.
� تحتاج المدينة الى انشاء عدد من كراجات وقوف السيارات (بارك ) وذلك لتوافد عدد كبير من الزوار والمواطنين لغرض التبضع والزيارة، فيما الموجود محدود ولا يستوعب الزخم الكبير من الوافدين، لاسيما وان أوقات فتحها غير منتظمة واسعارها مرتفعة.
� واخيرا يطالب الاهالي في مدينة الكاظمية الجهات المعنية يوضع حل جذري لساحة عدن والتي تحولت الى كراج لسيارات الكيا، وتسودها الفوضى والزحام، وكل هذا يحدث امام انظار شرطة المرور.
 
رزاق صاحب توفيق

ص6

صناعة الطاغية
 
 
صدر حديثاً كتاب "صناعة الطاغية"، سقوط النخب وبذور الإستبداد لـ"د. ياسر ثابت"، عن دار أكتب للنشر والتوزيع في القاهرة ويتناول الكتاب اللبنة الأولى في صناعة الطغاة "النخب الكسيحة".
 وطرح د. ياسر في كتابه أفكار تلك النخب ومواقفها في القرارات المرتبة أو المفاجئة وتصل في النهاية علي أنها دائماً ما تخضع للإستبداد.  تلك النخب التي تخضع للإستبداد، وتروج للطاغية وتتماشى مع أفكاره الشمولية وقراراته السلطوية وتصمت عن تعسفه وبطشه، وهي تتمنى ألا يصيبها بعضٌ من رذاذه في تواطؤها أو خضوعها.
وفي مختلف مواقع المسؤولية وصنع القرار، هناك مكانٌ لتلك النخب الزائفة التي تتضافر وتتضامن لحماية مصالحها.

............................
صحن عدس
جورجينا بهنام
بانتظار الاستفتاح بزبوني الأول، أملت رقبتي صوب صحن العدس الساخن حد الانحناء، لم أكن أقصد أن أدفن فيه رأسي كما يحلو للنعامة أن تفعل هربا من الخطر الداهم، بل هو البحث عن شيء من الدفء المفقود منذ مدة ليست بالقصيرة بعد أن طال الشتاء وتعدى حدوده المعتادة في كل ما يحيط بنا.
وقبل أن أغمس أول لقمة فيه، فوجئت بثلة من الملثمين مدججين بالسلاح لا أذكر عددهم ولم تسنح لي فرصة لأقول كلمة واحدة، ترحيبية ربما، عندما جرجروني مصوبين مسدساتهم إلى رأسي وكأني مجرم عتيد في الإجرام، انتزعوا موبايلي وكبلوا يديّ. وقبل أن تنجح محاولتي المستميتة في فك انطباق شفتيَّ، عاجلني أحدهم بضربة من أخمص مسدسه على أم رأسي ليختصر ساعات من الرعب والتوجس والرهبة، جزاه الله خيرا فقد سهل عليَّ تجاوز التجربة الأشد هولا والأكثر مرارة التي يمكن أن أواجهها في حياتي السابقة واللاحقة.
أفقت في تلك الصومعة المدعوة صندوق السيارة، لكني لم أقو على التعبد رغم الإضاءة الخافتة المنبلجة من وراء اسداف الكوفية السوداء، غابت الصلوات والأدعية عن ذاكرتي بل غاب عقلي كله، وهل يملك عقلا من يقهقه في نفسه تلك الساعة: أتكون السيارة التي يحتويني صندوقها فارهة بما يناسب مقامي الرفيع؟ ألا تستحق يا ولد الخطف في ليموزين مثلا؟ اضحكوا ملء اشداقكم فشر البلية ما يضحك. ومع أول إشارة استفاقة رحت اسأل نفسي من أنا؟ وما اسمي؟ في أي يوم نحن؟ فمن يدري كم ستطول محنتي؟
 في الطريق الذي خلته أطول من الطريق إلى كابول، بحثت عن السلوى في عد المطبات كأبطال الأفلام المصرية علـّي أجد نقاطا دالة لأعرف أين أنا؟ فأسعى كنجوم السينما الهندية إلى الفكاك من الأسر بدهائي وعنترياتي، لكن عدّ نجوم السماء كان أيسر من إحصاء مطبات شوارعنا.
- الله يساعدك..
- ما هذا الصوت نحن في نقطة تفتيش؟ جاء الفرج سريعا، سيأمرون السائق بفتح الصندوق فيجدوني وأخرج سالما وتنتهي قصتي الحزينة نهاية سعيدة... لكن ماذا لو لم يمتثل السائق لأمرهم وفر منطلقا بأقصى سرعة؟ سيطلقون النار على المركبة لا محالة، صندوقها أقرب الأهداف وأودع أنا الحياة.
لم يفلح هذان السيناريوهان في تصوير ما حدث..فبضعة دقائق من تبادل التحيات اختلط خلالها صوتا المجند والسائق بصوت نسائي يهدهد طفلا علا صوت بكائه فجأة ليزيد معاناتي، كانت العائلة المزعومة أثناءها جواز تنقل مضمون، في هذه وغيرها من المفارز بمختلف الانتماءات.
أرهفت السمع لصوت بعيد علـّي أتعرف المكان، فالأصوات هي حبلي السري الوحيد الذي يربطني برحم الحياة، فوضى الأصوات اجتاحت مخيلتي في لحظة واحدة في مزيج من الهذيان والصحو والتغييب...تعالى من بينها صوت ناشز... بوووم.... بوووم، ماهذا أيقرعون الطبول؟ لست ذلك الصيد الثمين ليقرعوا الطبول فرحا بأسري فما كل هذا الضجيج هل نحن في عرس؟ الحمدلله وجدت نقطة دالة: مررنا بحفل عرس!
كلا... استكيني  يانفسي ودعيني أصغي ..ما هذا الصوت؟
- يا للهول! أكل هذه القرقعة ما هي الا طبول النفير التي راح قلبي الضعيف يقرعها متوسلا في صحوة كأنها صحوة الموت، علَّ احدهم يسمعها فيهب لنجدتي..
أواه ياقلبي المسكين..كيف سنعبر هذا المخاض والولادة متعسرة وربما ستحتاج عملية قيصرية...أإلى ولادة جديدة أم ستغدو سقطا تفترسه وحوش الأرض؟ حامت في رأسي غيمات سود كثيرة مستذكرا شيئا من طريف ومخيف ما رواه لي بعض أصدقائي ومعارفي وأقربائي ممن سمحت السماء أن يكونوا ضحايا ذلك الفعل الرهيب «الخطف».... راحت حكاياتهم المرة عن الأيام والليالي والساعات والدقائق والثواني التي قضوها رهائن الإرهاب ومن أطلق يده تأكل روحي وتنهش وجداني وتزيد قرع الطبول صخبا وضجيجا..
-                يا ويلي، قلبي الصغير لا يحتمل. لم أكن يوما جبانا رعديدا، لكن قلبي اهترأ لفرط ما لاقى من حوادث الزمان.. قضيت سنوات في حرب الثماني سنوات، تحت القصف وهدفا للمدافع وبين أشراك الألغام، لم أخف ولم يرف لي جفن..صبرت كما صبر غيري حتى جاء الفرج وظننت أن أوان الراحة قد حان، لكنهم طلبوني ثانية لأعيد الفرع إلى الأصل..فلبيت مرغما لا بطلا... اُسرت هناك، أم سعيت لأقع في الأسر.. لا فرق.. المهم أني ذقت مرارة الأسر من قبل.. فما بالي الآن؟ لكن الأسر لدى محررينا لم يكن مرا بما فيه الكفاية.. ولم يعلق بحلقي من علقمه سوى ذلك الشعور الذي خلته عظيما حينها، وقد أشبع كل ثنايا جسدي وروحي وعقلي بالفخر والانتماء والحنين معا وأنا أرفض عرضهم السخي بالرحيل إلى حيث أريد من بلدان العالم..إلى ارض العم سام إن شئت...لكني رفضت.... طيف والدي المسكين كان يحضرني كل ليلة في الصحو والمنام..أتخيله واقفا على الباب ينتظر عكازه ليعود من سجون الأسر الامبريالية..
عدت.. يا ليتني ما عدت.. ما ذنب زوجتي وأطفالي.. عائلتي الغالية .. ترى كيف حالهم الآن.. هل تقرع طبول الفزع في صدورهم نظيري؟ أم أن الخبر السعيد لم يصلهم بعد؟
من أين سيدبرون المبلغ المطلوب؟ ترى كم أساوي في نظر الخاطفين؟ وأنا ما عدت أساوي في نظر نفسي شيئا بعد المهانة والسحل على الأرض كأني شاة تساق إلى الذبح.. أي كرامة لي بعدما حشرت في الصندوق كما يفعل بعض قساة القلوب بخروف العيد المسوق إلى مصرعه..وهل أنا حقا إنسان؟.. وأنا متكور في قفصي معصوب العينين كدابة تدور في ساقية لا تدري أين مستقرها.
لا استحق أن افتدى بأي مبلغ.. ما عدت أساوي فلسا واحدا، كل درهم ستدفعه عائلتي أولادي أولى به... كيف سأوصل إليهم هذه المعلومة؟ أرجوكم لا تدفعوا ولا عانة.. لا تدعموا الإرهاب.. لا تطلقوا بالمال سراح من ما عاد يرى نفسه مستحقا للحياة.
توقفت السيارة.. أزير الباب يرن في اذني.. إنهم في أمان داخل بيت ما الآن، فماذا عني؟ أيقنت الآن أني رهينة لا حول له ولا قوة ولا أمل بخروجي سوى بدفع الفدية.. ياويلي ماذا ينتظرني هنا؟؟.
لفح نسيم بارد وجهي الكالح... فتحوا باب السجن الصغير واقتادوني الى السجن الاكبر، قبل أن استوي على الحصيرة بادرني صوت أجش:
- نحن نداري ضيوفنا وسنجلب لك دواء القلب والسكر لاتخف.... بمن تريد أن نتصل من أهلك؟
- اجبته بصوت مرتعش: لا تتصلوا بأحد.. ليس عندنا نقود ندفعها لكم.. اقتلوني...
قبل أن أردف كلمتي عاجلتني لكمة أخرستني... وأطلقت صوت المارد مجلجلا:
- شبيك لبيك.. اطلب وتمنى..
لم أتردد لحظة في أن أطلب الحرية والفكاك من قيد الأسر اللعين.
- لك أمنية واحدة فقط، قال المارد.
 - أريد المال إذن....الكثير من المال.. ألف ألف دينار. ألسنا في عوالم ألف ليلة وليلة؟  كلا لا أريدها بالدينار بل بالدولار.هل تعرفه أيها المارد؟ هل وصلتكم تلك الورقة الخضراء؟
- قطعا أعرفه... أنا مارد..كم تريد؟ أتكفيك مليون دولار، ولكن تذكر: لك طلب واحد فقط.
- مليون.. ربما تكفي... أدفع الفدية .. والباقي أعطيه لأمهر المهربين ليوصلني وعائلتي الى السويد، لن ابقى لحظة واحدة في بلد لا كرامة لي فيه.. وبهذا أكون قد ضربت عصفورين بحجر واحد: المال والحرية في سلة واحدة..
- تذكر .. واحدة فقط..
- لكني جائع .. بل أتضور جوعا وربما لن أحيا حتى اصرف المال أو استمتع بالحرية حتى. آه .. من لي بصحن العدس الساخن الذي خلفته يتيما.. ليتهم تركوني ارتشف منه قليلا.. ما هذه الرائحة؟ هل اختار المارد أن يلبيني بصحن عدس بدل المليون دولار؟ أم غدا صحني طائرا وحلق ليحط في حضني؟... لا.. لست واهما إنها رائحة العدس لا تخطئها أنوف آكلي الحصة...
- أفق هيا أحضرنا لك الطعام.. لا نريدك أن تموت.. فيصير دمك في رقابنا...ارفع الكوفية عن فمك فقط.. ها قد حررت يديك لتأكل .. لكن إياك والغدر.
- الغدر.. اسمعوا من يتكلم عن الغدر.. نفذت الأوامر صاغرا، خوفا؟ كلا بل طمعا في صحن العدس الذي راودني في منامي... قبل اللقمة الأولى أرعد صوت غاضب:
- ارفعوا الصحن من أمامه لن يأكل شيئا اليوم عقابا له..
- عقابا.. ماذا فعلت؟ قلت في نفسي.
- أي نوع من البشر أنتم؟ رفض والدك أن يدفع لنا، بل رفض التفاوض حتى.. لا يريدونك أن تعود لقد تخلصوا منك على أهون الأسباب.. أي شرير أنت ليسعوا للخلاص منك؟ كنت أنوي معاملتك بالحسنى، فأنت ضيفنا ونحن نكرم الضيف! لكن طريقة أهلك ستجبرني على التصرف ضد أخلاقي.. لا طعام ولا دواء لا للسكر ولا للقلب..ستتعذب حتى يلين قلب أهلك فانا لن أقتلك وأخرج من هذه العملية خاسرا أبدا..
-عمّ يتحدث هذا- قلت في نفسي-أية أخلاق بل أية ضيافة.. كيف عرف أمراضي..لم يذكر الضغط مثلا.. هل أعرفك أيها المجرم؟ أم أن أحد معارفي أو ربما جيراني وشى بي...عادت الطبول إلى قرعها المدوي إيذانا بحلول الظلام وتأكيدا لقول الخاطف الخلوق.. قلبي المريض كم سيصمد؟.
على إيقاعها كانت صور أطفالي يتراقصون ويمرحون تسليني وتحيلني إلى عوالم الخيال بحثا عن متنفس، لكن القرع علا وعلا حتى ضجت به أركان الغرفة.. يا الهي أزير الرصاص يزغرد وقرقعة القنابل تتعالى.. ماذا سيحل بالعبد الفقير؟ هل حانت ساعتي؟ هل اختلفوا فيما بينهم من يفوز بالصيد الثمين؟ هل هذه نيران صديقة؟ أم هم الشرطة جاؤوا لإنقاذي؟ يا لي من شخص مهم!.
ألا تعاجلني واحدة من سرب الرصاص الطائش فانتقل إلى رحمة ربي غير مأسوف عليَّ، ولا حتى من نفسي، فأريح واستريح.. هلمي ايتها الرصاصة الذهبية إلى قلبي الذي غدا كقطن مندوف، لك فيه متسع فامكثي واستريحي وزفيني شهيدا إلى السماء....
- تذكر أمنية واحدة فقط..لم تطلب شيئا بعد.
- ها أنت ثانية ايها المارد، ما عاد المال يجدي نفعا... هل لي بدوائي؟ كلا بل نظرة أخيرة إلى وجوه صغاري.. لا  لا أريدهم أن يروني بهذه الحال المزرية..
خذني معك أيها المارد إلى عوالم السحر والخيال فعالمي فقد سحره وانطفأت جاذبيته.. كم من بهلوان يلعب على الحبال لكنهم فشلوا في رسم شبح لابتسامة على وجه أي إنسان.
- ما هذا انك ترتجف..أتخاف المردة يا إنسان؟
- صرت أخاف كل إنسان..لكني لا ارتعش خوفا بل بردا..فرائصي ترتعد وجسدي يرتعش كسعفة في مهب الريح.... آه من يأتيني بصحن العدس.. لو ذقته فقط..لمتّ الآن وما من حسرة في قلبي... رائحته ما انفكت تداعب انفي... أشمها: عدس.. عدس... هل هي رائحة أطايب الجنة؟ أيها التعس.. في الجنة انهار من خمر وعسل وليس عدسا.... والحور العين هناك أيضا .. اسمع صوت إحداهن تناديني: حبيبي.. حبيبي...
- حمدا لله على سلامتك يا زوجي الحبيب.. لم اصدق أني سأراك ثانية، الأولاد في اشد الشوق إليك... خشيت عليهم من زيارتك بالمشفى ورؤيتك وأنت فاقد للوعي... 
- هل أشم رائحة العدس؟
- هو العدس أعددته خصيصا لك ليدفئ أوصالك بعد هذه المحنة .. اعرف كم تحبه... 
التصق بفمي ميكروفون طائش لا اعرف من أين أتى:
- تفضل أشكر السيد القائد والضباط وأفراد الفرقة التي أنقذتك من براثن الخطف والإرهاب والأطباء الذين عالجوك والممرضين الذين اعتنوا بك و..
- شكرا.. لصحن العدس رفيقي الأمين.. شكرا لمن جعله في متناول كل إنسان في هذا الوطن.

...................................
«الذباب والزمرد»..عوالم لا يتوقف فيها النشيج                  (2-2)

جواد وادي
مجموعة من الإشكالات يسببها الكاتب، للمتفحص للوهلة الأولى للعنوان، لتنتفض في ذهنه أسئلة مشروعة، قد تخلخل المتابع، ليظل مستفزا، وهو يلج عوالم الرواية، بانتقالاتها المتقنة الحبكة والسرد واللغة والفطنة المستدركة لطبيعة العمل، لنكتشف وبثقة المتابع الجيد، أن الروائي عبد الكريم العبيدي، قامة إبداعية بكل ما لهذا التوصيف من معنى، فكم أذهلتنا وشدتنا بقوة، الانتقالات للأحداث بشخوصها وأجوائها وتفاصيلها، وبلغة وصفية لسارد يمتلك من التراكم المعرفي في فن الرواية الكثير، وموسوعي في اللغة والمفردة الروائية المغايرة للمألوف، كونها على قدر هائل من الاقتناص المتفرد، وكأني بالمبدع العبيدي على جانب لافت من الصرامة اللغوية بمداراة حبيبة، وكأنه يراود لغته ويخلق منها رديفا للمؤانسة، ليضفي على العمل متعة كبيرة، ولذة قراءة انتشينا بها جدا، وقبل هذا وذاك، المقدرة على شد القارئ للحدث، ليحسب اللحظات بما تؤول إليه الأحداث بإيقاع المتلقي في هذه الأحبولة من خلال شحن الأحداث بغرائبية التوظيف،  وهذه من سمات الكتاب الكبار، لما تحتويه الرواية من تنوع هائل وانتقالات في السرد، وبلغة محكية تتضمن العديد من المفردات العراقية الدارجة، تقتصر على اللسان البصراوي، الأمر الذي جعلنا نحن من غير البصراويين، نتعرف على مفردات دارجة، لم نكن على دراية بها.
مع ذكر شخصيات بصراوية لها حضورها الطاغي، كونها كانت علامات من تراث المدينة الخالدة: ياشنكر لال الهندي، وكاظم أبو الباصورك وزرزور أبو الحَب ومالو الأطرش وتومان العبد وجاسم أبو السفرطاس، ويقينا أن لكل واحد من هؤلاء حكاية يتندر بها البصريون ويشكلون جزءا هاما من نسيج المدينة العريقة التي استباحها الق.
لا أعرف لماذا، وأنا أتابع الحكي والحوارات، قادتني هذه الرواية، أو في بعض من فصولها، لعوالم الروائي الراحل عبد الرحمن منيف، وخصوصا في رواية «شرق المتوسط»، لكن خصوصية رواية المبدع عبد الكريم العبيدي، تزدحم بالأحداث والحالات الإنسانية وتنفرد بشكل خاص في حجم العذابات التي كان يعانيها العراقيون وخصوصا المثقفين منهم، بشرائح مجتمعية، وكأنها توليفة وطنية إنسانية رائعة، لمسلمين ومسيحيين ويهود، من قتلة ودمويين، ووطنيين أحرار، وفاسدين قيما وسلوكا، ومناضلين عنيدين، من أناس وديعين، وخونة خائبين. طبق روائي شهي يضاف إلى الإبداعات العراقية الأخرى لروائيين كبار: محمد خضير، غائب طعمة فرمان، فؤاد التكرلي وغيرهم، من أعمدة الرواية العراقية ورموزها.
إن الكتابة الإبداعية بكل أجناسها المختلفة عموما، والروائية على وجه الخصوص، هي حرفة تتطلب مهنية وقدرة متعددة الكفاءات والمسارب، بلغة خطاب غير متداولة وبتخييل يحيل اليومي الرث إلى عوالم بهية وفاتنة، مع الحرص على وحدة الموضوع واللغة والتناول، بمهارة الكاتب الموسوعي العارف بدهاليزها وأحابيلها ومطباتها أحيانا، لتعتلي بقوة متشبثة بعناصر أساسية وهامة تلك هي: الزمان والمكان ووحدة العمل، مع توظيف استيهامات تعتبر تأثيثا لا بد منه لإشغال فضاءات السرد، لنقول أننا أمام عمل فارز وهام، وهذا ما لمسناه بحق من خلال قراءتنا لعمل المبدع عبد الكريم العبيدي.
يقول الروائي الكبير وليم فوكنر: «إن الكاتب بحاجة إلى ثلاث أسس لإمتلاك معارج الكتابة وهي:
* الخبرة
* والملاحظة
* والخيال»، دون أن ننسي أداة الخطاب الأساسية وهي اللغة، مع صرامة المراجعة، وهي مقياس أساسي لنجاعة العمل، والعمل الروائي إذا ما أحترم هذه المعايير يكون قد امتلك ناصية التحدي، وهنا يمكن أن نقسّم المنتج الروائي إلى حالتين هما:
روائي يعتمد على التخييل من ألف باء العمل حتى يائه، أحداثا وشخوصا وتناولا وانتقالات، وحتى لغة.
وآخر يقتنص أحداثا معاشة ويحيلها إلى عمل متكامل العناصر بإضافات من خيال وموهبة الكاتب، وإضافات يحيّنها في لحظتها بطريقة إبداعية، ليسمو به من الراهن إلى معارج الكتابة بلمساتها الإبداعية والتي تنأى أحيانا عن صلب الحدث، وتقترب أحيانا أخرى لتقريبه لإدراك المتلقي، مع مراعاة شديدة الحرص على ثيمة الموضوع، إن كانت تحتمل السرد المكثف وغير الممل أو الحوارات بانتقالاتها الوصفية، بسطوة الشخوص ونجاعة الاختيار.
يقول كلود ليفي شتراوس: «إن النظام اللغوي يعمل ككل ضمن سلسلة الاختلافات والثنائيات المتعارضة، فالمعنى ليس كامنا في الإشارة ذاتها ولا حتى يضاف إليها، إنما هو أمر وظيفي يتجدد داخل شبكة العلاقات داخل النص نفسه».
هذه التوليفة الشديدة الالتحام والعصية على التفكيك ليست في متناول من هب ودب في العمل الإبداعي الرصين والمالك  لقدرة التواصل مع الآخر، والساعي لحفر أخاديد غائرة في شخص المتابع، وهو بطبيعة الحال، متلق من نوع خاص وبمواصفات تسعد الكاتب وتمده بقدرة العطاء والتجدد، لأنه ببساطة أمام ند عصي على المهادنة، وعليه ينبغي أن يكون حريصا وقاسيا على العمل، بالمراجعة تلو المراجعة، دون تكاسل أو إدارة الظهر للعمل بدعوى أنه أنجز ما مطلوب منه، إنما الترميم والمتابعة من كل الزوايا تمنح العمل فرض وصايته على المتلقي وبالتالي تسمو بالكاتب إلى مراتب عليا من العطاء والتجدد.
إن رواية «الذباب والزمرد» تجربة فريدة ورائدة لتوثيق ما مر بالعراق من محن، مطلوب من كل المبدعين العراقيين في هذا الجنس الإبداعي أن يدلوا بدلوهم أسوة بالمبدع عبد الكريم العبيدي، لنتمكن نحن المتابعين وبلهفة المنتظر لهكذا اعمال، أن نشد على أيدي الكتاب ما أن يعملوا على توثيق ما حصل، لنخرج بمشهد لجنس الرواية العراقية، المشهود لها بالعطاء والتجدد والأمانة.
لا يسعنا إلا أن نبارك للمبدع عبد الكريم العبيدي بهذا الجهد الفني الفارز، بعد أن منحنا وقتا ليس هينا من المعايشة والمحايثة والتداخل مع ذاته الكاتبة والتي نتوقع أنه عانى الكثير من العذابات لإخراج هذه الحلة الباذخة. له منا أجمل وفاء
وبانتظار هبّة عطاء قادمة وليست عسيرة عليه وهو بهذا البهاء والتجدد.
 
 
..........................................
بكاء السماء
 
علوان عبد كاظم
اَه أيّتها السماء..
هذه المرّة
صار الماءُ يتساقطُ من جرحكِ الغائر..
هذه الروح تعذّبها النائحات،
ها قد تكسّرتِ الضلوع
وانحنى الشغاف..
الهواءُ الطلق يخيفُ السناجيب،
فتهرعُ مذعورةً
في أعالي الشجرة..
نارٌ تضطرمُ    
طائرُ الشفقِ تائهٌ يهوى..
هذا المهر يعود
فتسقطهُ الصواعقُ
وتبعثره
على قارعةِ الآلهة،
بعد ذبحِ النهرِ سبختِ الهضبة..
رؤوسنا بقايا أعشابٍ تحترق
فيها القبّرات..
المرورُ على رمادِ الجسدِ
طقوسٌ تكحّلُ العيون،
تكرّرها
نشرةُ الأفلاك
مراسيها شروقٌ وأفول..
أتأمّلتِ الظلَّ الذي يذكّرك بالقبور،
كيف نحيا كيف نلهو؟
فكلانا أيّتها السماءُ نحملُ ذات الوشم
للموتِ والحياة.
...

ص7

الشيخ حميد الغاوي مأثرة لا تنسى
محمد علي محيي الدين
ولد حميد سعيد غاوي الغزالي، المعروف بأسم  الشيخ حميد الغاوي في مدينة الحلة محلة الجامعين سنة 1922، في أسرة تمتهن الزراعة،وعرف والده بالسمعة الطيبة، والمكانة الكريمة بين مجاوريه، وارتبط معهم بعلاقات حسنة تنامت على مدى الأعوام حتى أصبحت أكثر من القرابة.
 في كنف هذه الأسرة الكريمة عاش الشيخ حميد الغاوي، وأصيب في صباه بمرض" التراخوما" ولقصور الطب تلك الأيام أصيب بضعف البصر وكان لا يرى إلا القريب منه حتى أواخر أيامه ويميز الناس بأصواتهم، كان متفتح البصيرة وان فقد البصر،لم يمنعه ذلك من التفوق في مجالات الحياة المختلفة، ولإرادته القوية وعزيمته اثر في تكوين شخصيته ، فكان يصر على أن يأخذ مكانه في التاريخ، ولم يقعده فقد البصر عن تحصيل العلم أو ممارسة العمل المهني والتجاري، فعمل نساجا وكانت له مكانته بين النساجين، ورافقه التوفيق في عمله ليصبح من أصحاب المعامل وأرب?ب الشأن الذين يشار لهم بالبنان، وأعطى المثل الأعلى لأصحاب المعامل في التعامل مع عمالهم  فكان رؤوفا بهم حانيا عليهم منصفا لهم ، يقاسمهم آلامهم وهمومهم، ويمنحهم من فائض العمل ما يجعلهم في بحبوحة دونها غيرهم من العاملين في المعامل الأخرى، وكان لدراسته على العلامة الشيخ عبد المجيد الماشطة الأثر الكبير في فهم الاقتصاد السياسي وفائض القيمة، وتطبيقه عمليا من خلال تعامله مع العمال.
 ارتبط برباط روحي بالشيخ الماشطة ودرس عليه الفقه والأصول والمقدمات، ومهر في الاقتصاد السياسي وتاريخ الشعوب ونضالها، وأصبح لصيقا بشيخه الكبير يرتاد مجلسه، ويأنس له، فتشرب من علمه، وأستقى من فضله، واستمد من آراء الشيخ وتوجهاته الوطنية ما جعله من العاملين في المجال الوطني والسياسي، فقد كان الشيخ الماشطة رجل علم وأدب وفن، وذا فهم وقاد في الاقتصاد وتاريخ الشعوب، لذلك أصبح للشيخ الغاوي توجهه الوطني ونظرته الصائبة للواقع العراقي. فقد شاهد ببصيرته معاناة العراقيين وما يحدث من ظلم واستغلال وسرقة لجهود العاملين في ا?صناعات المختلفة، أو زراع الأرض من الفلاحين، وكيف تسرق جهودهم، فكان له اندفاعه في العمل السياسي رغم ما أصاب عينيه، فانتمى لحزب الشعب الذي يقوده الراحل عزيز شريف، وعمل في صفوفه ناشطا متميزا في الفكر والعمل، ويبدوان فكره أكثر نضجا، واندفاعه أكثر بأسا، فترك الرافد الصغير ليغرف من البحر الكبير، بحر الشيوعية الهادر في فكره ونضجه وعمله النضالي الذي ميزه عن الآخرين، فانتمى للحزب الشيوعي العراقي في الأربعينيات، وقال عنه الرفيق الخالد فهد في إحدى رسائله من السجن (عليكم الاعتماد على(ش.ح.الغاوي) فانه ثقة)، وكان من الف?علين النشطين في مجلس السلم والتضامن والمؤسسين الأوائل لأنصار السلام، وتولى قيادته أستاذه ومرشده الروحي العلامة الشيخ عبد الكريم الماشطة، فكان ناشطا في العمل السياسي في جميع مجالاته الحزبية والمجتمعية، وناله جراء ذلك السجن والتشريد والاضطهاد، فلم يفت ذلك في عضده، أو يضعف من أمره، وواظب على العمل السياسي رغم تغيير الظروف، وتبدل الأحوال، ولشهرته بين المناضلين أشار له عبد الجبار أيوب مدير سجن الحلة في العهد الملكي عام 1954 وذكره فيمن ذكر من القيادات الشيوعية التي عركت الخطوب وواجهت الإرهاب.
 
صدور "صوت الفرات"
 
وكان من العاملين في جريدة صوت الفرات وصاحب امتيازها، وذكر الأستاذ فائق بطي"صدرت أوائل تشرين الثاني عام 1954 نشرة صوت الفرات بأربع صفحات لسان حال منظمة الفرات الأوسط للحزب الشيوعي العراقي تحت شعار "من أجل السلم والتحرر الوطني والديمقراطية "داعية إلى النضال من أجل إحباط الانضمام إلى مشروع تركيا- باكستان العدواني وضد كافة المشاريع العدوانية الأخرى ومن أجل أطلاق الحريات الديمقراطية والحقوق الدستورية، ومطالب الجماهير الاقتصادية ومن أجل إسقاط طغمة نوري السعيد الخائنة، ومجيء حكومة ائتلافية وطنية"فائق بطي كتاب الص?افة اليسارية في العراق ص108.
 
مطبعة جديدة عند الشهيد كاظم الجاسم
 
وذكرت ثمينة ناجي يوسف في كتابها عن سيرة حياة الشهيد سلام عادل"وقد صدرت بأشراف سلام عادل أول جريدة لمنظمة الفرات الأوسط،وهي جريدة صوت الفرات التي واصلت الصدور لمدة عشر سنوات،ثم صارت علنية بعد ثورة الرابع عشر من تموز 1958،وكان رئيس تحريرها الشهيد حسن عوينة ،وكنت أتعاون معه في التحرير وكتابة الكثير من المقالات ومعالجتها."،مما يعني أنها استمرت بالصدور حتى عام 1963 أو بعدها وهذا ما سنشير إليه في محله من المقال.      لقد كانت جريدة صوت الفرات الصادرة عام 1954 تطبع بصورة سرية في البيت الحزبي في المهدية وكان القائ? بأعمال المطبعة الشهيد محمد موسى التتنجي الذي كان حينها عضو محلية بابل،وأستطاع بفضل علاقاته بأبناء مدينته النجف توفير ما تحتاجه المطبعة من أحبار وحروف أو ما يحصل عليه بواسطة الحزب من بغداد،وبعد إلقاء القبض عليه تم جلب مطبعة جديدة ،أخفيت في قرية البو شناوة معقل الشهيد كاظم الجاسم التي كانت الملاذ الأمن للشيوعيين والمخبأ الدائم لهم حتى استشهاده ،وأن وضع المطبعة هناك لا يجلب الأنظار لوجود مخابئ عديدة في بساتين آلبو شناوة الذين أصبحوا شيوعيين أو أصدقاء للحزب بفضل وجود كاظم فيها وما يحضى به من احترام في أوساطها?وبعد أن صدرت علنية تم الاستعانة بها إضافة لما توفر من أجهزة جديدة للحزب بعد تحسن ظروفه وارتفاع إمكانياته،وقد استفادت المنطقة من هذه المطبعة في فترات الاختفاء ،وقام الشهيد كاظم الجاسم بإيصالها إلى بغداد بعد كبس الأوكار الحزبية والاستيلاء على مطابع الحزب بسبب خيانة هادي هاشم ألأعظمي،وقد حملها بنفسه إلى بغداد مستخدما الطرق الريفية في مسيرة على الأقدام،كان ينام خلالها في بيوت معارفه من سكان القرى الواقعة على طريق حله بغداد. وعندما جلب الحزب الشيوعي مطبعته أواسط خمسينيات القرن الماضي، لطبع منشوراته وجريدته "صوت?الفرات" كان الشيخ الغاوي من محرريها البارزين. 
  
الشهيد حسن عوينة رئيس تحريرها
 
وفي عام 1959 صدرت جريدة (صوت الفرات) فكان حسن عوينة رئيس تحريرها، ورغم قصر عمر الجريدة استطاع حسن أن يعكس في العديد من المقالات والتعليقات روحه الثورية وكفاءته الأدبية.
    وأغلقت الجريدة في نفس السنة وفصل حسن من نقابة الصحفيين ضمن أول قائمة في فترة انتعاش الرجعية باعتباره (صحفياً طارئاً). وقد جعل من سبب الفصل هذا موضوعاً للنكتة فقدم نفسه لمعارفه كـ(صحفي طارئ)! وكان بذلك يتوخى إدانة افتعال الأسباب التافهة التي تلجأ إليها الرجعية لخنق حرية الصحافة ومكافحة قوى التقدم."وعن صدورها بعد عام 1958 يحدثنا الرفيق فلاح الرهيمي الذي كان يعمل محاسبا للجريدة" أصدرت منطقة الفرات الأوسط للحزب الشيوعي العراقي جريدة تنطق باسم المنظمة للتوسع الكبير في أعضائها ولأنها تغطي مساحة كبيرة تلك الأ?ام تمتد تنظيما من المحمودية شمالا وكربلاء غربا والنعمانية شرقا والديوانية جنوبا بحدودها الإدارية التي تشمل محافظة المثني حاليا ومن ضمنها النجف التي كانت يومها من أقضية لواء كربلاء. وكان رئيس تحريرها المناضل الشيوعي وشهيد الحزب والحركة الوطنية حسن عوينة البطل الذي واجه طغيان البعث ببسالة منقطعة النظير وأعطى مثلا رائعا للشيوعي الحقيقي في مواجهة المحن والمصاعب، وقد كلفت بان أكون محاسبا للمجلة وكان مكتبها في الطابق الثاني لبناية مكونة من طابقين تقع في محلة المنتجب في الجامعين تحيط بها المقاهي والأسواق وأهالي ا?جامعين النجباء الذين رفدوا الحزب بكل ما يستطيعون من دعم مادي ومعنوي ومشاركة في بناء الحزب وديمومته، والآن أصبحت جزء من شارع الإمام علي .
 
مدرسة للكادر
 
وكان لصدورها عن منطقة الفرات الأوسط أثره الكبير في تكوين كادر صحفي متمرس استفاد الحزب منه في القادم من سنين النضال ،وكانت تصدر بلغة قريبة إلى مدارك ذوي الثقافة البسيطة لذلك كان لها تأثيرها الكبير في نشر الوعي وتعميم الثقافة لما حوت من مواضيع تلفت الانتباه وما عالجت من قضايا المنطقة واحتياجاتها فكانت لسان حال الجماهير الشعبية والمطالب بحقوقهم في الأعمار والبناء ورفع الظلم عنها،وكان للشهيد حسن عوينه دوره المؤثر في إصدار الصحيفة وتطورها لما يتحلى به من أدب جم وأخلاق شيوعية رصينة كان لها تأثيرها في بناء الكادر?الحزبي المتمرس على العمل وسط الجماهير وكانت مدرسة لتخريج المناضلين المتسلحين بالروح الثورية الشجاعة ولها أهميتها القصوى في شحذ الهمم ورفع المعنويات،ورغم التوسع الكبير في إمكانات الحزب وجماهيريته بعد هذا التاريخ إلا أن المنطقة لم تتمكن من إصدار جريدة بهذا المستوى رغم التباين الكبير في ألإمكانيات للفترات اللاحقة.  وبعد ثورة الرابع عشر من تموز 1958 وظهور الحزب العلني، أسهم الشيخ الغاوي في العمل السياسي بفاعلية مدهشة، فقد كان أحد الأعضاء البارزين في المجلس الوطني للسلم والتضامن، وعضو الهيئة العليا لمنظمة أنصار?السلام في بغداد، واصدر مع الشيخ عبد الكريم الماشطة جريدة "القافلة" التي أغلقت بعد صدور أعداد قليلة منها، وعلى أثرها توفي الشيخ الماشطة، فأصدر الشيخ الغاوي جريدة "صوت الفرات" بدلا عنها مستمدا أسم جريدة الحزب السابقة، وأصبح مقر الجريدة في محلة الجامعين، جوار مقهى حمود بدير، وكان الشيخ الغاوي صاحبها ومديرها المسؤول، وشارك في تحريرها حميد عبد الحسين وطالب كاظم الحسيني وباقر إبراهيم وغيرهم.   ويذكر معاصره أنه كان متوسط القامة، تعلوا وجهه الابتسامة الدائمة،جميل الطلعة،أنيق في ملبسه، تتفجر الحكمة منه، مرحا ميالا ?لسخرية والنكتة المؤدبة، وصوته ذو نغمات موسيقية شجية،وله قدرة على تمييز الآخرين من أصواتهم لضعف بصره،وكان عف النفس واللسان، كثير الاعتداد والثقة بالنفس فطنا لبيبا، وله ذاكرة وقادة، وقدرة على الإقناع والحوار، ومتكلم يبهر السامع بفيض معلوماته وطريقة تناوله للموضوع، وخطيب قادر على إثارة الاهتمام، قرض الشعر وبرع فيه،وضاع ما كتب بسبب الظروف التي مر بها، والمشاكل التي واجهها في نضاله الطويل.
 
قالوا عن الشيخ الراحل
 
وقد ذكر بعض من عمل معه حكايات طريفة عنه، يقول الرفيق الأستاذ عبد الأمير الشلاه: كنت طالبا في المدرسة الجعفرية المسائية عام1954، اسكن في فندق العلمين الكائن في الحيدرخانة، واعمل في إدارته مساء حيث أقوم بتسجيل أسماء النزلاء وعناوينهم في سجل خاص يعرض على مديرية الأمن يوميا، وفق سياقات اتبعتها الأجهزة الأمنية آنذاك لإحصاء الوافدين الى العاصمة بغداد، وذات يوم خرجت من الفندق صباحا فالتقيت بالشيخ حميد الغاوي وهو يرتدي ملابس السجن" الكانة" وهو بحالة يرثى لها،وكان يميزنا بأصواتنا، فناديته باسمه فعرفني، وعلمت منه أن? خرج من السجن توا، فأدخلته معي الى الفندق، وأخذته الى غرفتي فاغتسل واستبدل ملابسه، وأخذ سماعة الهاتف وأتصل بأشخاص لا اعرفهم، وكان قبيل اعتقاله يعمل في الوسط التجاري ولديه مكتب في عمارة الدامرچي الكائنة في شارع السموأل، له معارف كثيرون في أوساط التجار، وأخبرت صاحب الفندق الذي هو من أخوالي بأنه أحد التجار المعروفين، أخنى عليه الزمن وحاربته الظروف، وكنا مجموعة من الطلبة نكون خلية حزبية ناشطة يتولى مسؤوليتها الرفيق هاشم الالوسي - أحد أبطال ثورة حسن سريع  في 3 تموز 1963- فكان الشيخ الغاوي يجلس معنا في الغرفة وي?رح لنا الاقتصاد السياسي والمادية التاريخية والفلسفة الماركسية، بأسلوب سهل قريب من مستويات تفكيرنا وبطريقة عجيبة مدعمة بالشواهد الحية المستقاة من الواقع العراقي، مما سهل فهمها وجلاء الغامض منها،وظل في بغداد فترة طويلة، وكان شقيقه المرحوم طالب الغاوي يعمل في المقاولات ومن رجال الأعمال المعروفين، وعندما يأتي الى بغداد كنا نقول جاء" قطار الرحمة" لأنه كان يمد شقيقه بالمال الذي يكفي لمصاريفه تلك الأيام، وكان الشيخ حميد ينفق علينا ولا يستأثر بها دوننا، فكنا نعيش في بحبوحة بفضله.  وعندما عدت إلى الحلة وواصلت دراست? في الثانوية المسائية عام1956 كنا نلتقي في مقهى الشيخ التي تحولت الآن الى محل نجارة مقابل شط الحلة، وكنا مجموعة من الشباب الثوري اذكر منهم مولى جليل ومحمد مبارك وجليل مبارك، وكانت لقاءاتنا أشبه بالندوة السياسية بما يضفي عليها الشيخ من علمه، وكان أغزر الموجودين مادة وأكثرهم فهما للفكر السياسي.  ويذكر الرفيق طالب كاظم الحسيني انه عرف الشيخ الغاوي من خلال عمله في الجريدة، وكان حينها عضو اللجنة العليا لمنظمة أنصار السلام، ومقر منظمة الحلة لأنصار السلام في الصوب الصغير، تملكته الدولة بعد توسيع كورنيش الحلة، وقد?انتقل الشيخ الغاوي الى بغداد للعمل في لجنتها العليا في منطقة العلوية قرب ساحة الأندلس، وكنت أزوره هناك. وهو من الرجال الصادقين والمناضلين المعروفين، تميز بصدق التعامل والأمانة والإخلاص، إضافة لعلاقاته السياسية التي بوأته مسؤوليات جمة في مجال الإعلام الحزبي والعمل الجماهيري. كان لصيقا بالحزب، لم ينقطع عنه يوما، سواء كان داخل التنظيم أو خارجه، فهو يرتبط معه بعلاقة روحية ليس لها نظير، وظل وفيا لمبادئه حتى ساعاته الأخيرة حيث توفي في مدينة الحلة في الرابع من تشرين الثاني 1998 وشيع تشيعا مهيبا شاركت فيه جميع الأ?ساط الحلية لما له من تاريخ ناصع وأثر كريم، وشعبية تنامت على مدى السنين.
 
 
 
 
خالد حسين غفور.. قلادة المقدادية
ألفريد سمعان
تعودنا..  على مجابهة المصائب بقلوب اعتادت على تحمل الصدمات لانها لم تستسلم ولم تهاون.. ولم تتخاذل.. ولم تنحن.. وبقيت مدمنة على العطاء.. جريئة في التصدي.. تعتبر التضحيات جزءاً اساسياً في مسيرة التحدي.. والمضي في طريق النضال  بلا شكوى.. أو احساس بالذنب.. والتلاشي عند الارتطام بصخور الالم.. وتزيف الجراح.. أنت يا حبيبي خالد.. واحد من هؤلاء.. عندما نستعرض التاريخ ونؤشر على نقاط الصمود.. والنضج الفكري والايمان العميق بما كنا وما زلنا نسعى الى تحقيقه.. لا على صعيد ما يمكن ان نجنيه، بل بما يجب ان نقدم لكي نخلق عالماً مضيئاً يرفض ان يحتوي الظل? والعبودية.. وضربات السياط الرأسمالية.. ويرسم للبشر طريق الخير والسعادة والامال المشرقة.. في احضان الحدائق والبساتين وتحت عباءة النجوم التي اعتادت ان تظل مضيئة رغم عدوان الغمامات والسحب السوداء. لقد إخترت ما آمنت به.. وانت غصن.. وشتلة وردية بريئة.. تتصاعد.. اغصانها.. تتفرق اوراقها.. بهدوء وتؤدة.. ونشاط.. تغازل النسمات.. وتعانق هتافات الطيور.. ولا تنحني للعواطف.. وانت ترى وتعلم ان هنالك اكداساً من الاهوال.. الواناً من العذابات.. صخوراً عاتية..واشواكاً لا ترحك الاجساد عندما تتغرز فيها.. كنت ترى أمامك.. وقبلك?. باقات من الاشداء.. من السواعد التي لا تعرف التعب.. وقلوب لا تتوقف عن النبض.. وحناجر لا يروعها.. هدير الرصاص.. وتهديدات اصحاب البدلات الخضر الباهتة..  .. الدروع التي يحتمي بها الظلم.. والظالمون... ويختفي عند اسوارها.. اصحاب التيجان الذهبية.. ودهاقنة الرأسمال والاضطهاد السياسي.. لحقوق الانسان.. رغم كل اللوائح التي شرعها قادة.. ومظالم وتداعيات وانين الجياع لقد عرفك الرفاق.. مناضلاً.. لا يغيب عنه الايمان بالقضية الكبرى.. انتصار الانسان.. وتحطم للطغيان.. وبناء عالم مشرق للكادحين.. لايهادن السياط.. ولا يرضخ لا?غراءات ولا ينهار في المواقف التي تتطلب الجرأة والتحدي والصمود. سنوات طويلة.. ازدحمت فيها المواجع.. قضيتها وراء اسوار السجون.. وقبل ان تصلها تحملت.. ما تحملت ودفعت ثمن الحرية.. التي لا يدق ابوابها الا المناظلون الشجعان العامرة قلوبهم بالايمان والانتصار.. وبقيت عاشقاً لما احببت لم تتراجع ولم تخضع امام مباهج الحياة واغراءات السلطة.. وظل قلبك المتخم بالمحبة والطيبة.. والامل.. ينبض بكل القيم النبيلة والافكار الناصعة.. والايمان بغد أفضل لكل أبناء البشرية.. كن واثقاً.. وانت الذي لا تستطيع ان ترد على الاسئلة.. بان?الاصدقاء الذين رافقوك في مختلف المحطات.. والعذابات.. سيظلون يحملون الراية التي رفعتها عالياً.. ولن يتخلوا عما تركته من شعائر وطقوس في مجالات الكرم والعطاء.. والتضحيات.. وان المدينة التي تركتها.. مدينة البساتين العطرة.. وازهار الرمان سوف تظل تحمل ذكراك ولن تبخل عليك بشارع أو ساحة.. أو قاعة.. أو تمثال تسجل به تضحياتك ومواقفك الباسلة اتجاه الوطن والسيادة وحقوق الكادحين وسوف يصنعون باسمك قلادة تطوق الاعناق بفخر واعتزاز.. وتشع فصوصها.. بحروف الفجر القادم.
 
ص 8
 
قروض البناء.. هل تحد من أزمة السكن؟
 
 
 
علاء الماجد
الكثير من العائلات العراقية التي ُشرِّدت وتركت مناطق سكناها، واضطرتها الظروف بعد سقوط النظام السابق الى السكن في دوائر الدولة، والمدارس، وبنايات ومعسكرات الجيش العراقي، ومقرات الحزب المقبور، وبنايات الأمن والمخابرات المتروكة. والبعض الآخر اضطر لبناء مأوى من الطين أو الطابوق والبلوك المستخدم سابقا، وسقفه بالحصران او "الجينكو" ليجعل منه شبه بيت على أرض لا تعرف عائديتها لمن .. ولكنه الاضطرار، نعم الاضطرار
ان الكثير من العراقيين كانوا ومازالوا محرومين من حق السكن اللائق في بلد غني لو كانت ثرواته في أيدي أمينة لتمتع كل مواطن فيه بحقوقه الانسانية. فالعراقيون الذين تعرضوا للتهجير القسري في عهد النظام السابق هم الان بدون سكن ، والذين غادروا الاهوار بعد تجفيفها هم الان بدون سكن ، والذين هربوا بما تبقى من اولادهم بعد القمع الوحشي لانتفاضة آذار 1991 ، وكذلك الذين غادروا منازلهم نتيجة التهجير الطائفي عامي 2006 و 2007 هم الان بدون سكن . كل هؤلاء وآخرون لا يملكون دارا أصلا . دفعهم الاضطرار الى السكن في هذه البنايات .
ان الكثير من التقارير والتحقيقات والتوصيات التي صدرت عن مؤسسات رسمية أو صحف محلية أو منظمات مجتمع مدني تؤكد على أن هذه العشوائيات تفتقر الى أبسط الخدمات ، من كهرباء وماء وخدمات صحية ، أن وضع هذه العائلات بحاجة الى ايجاد حلول جذرية لمعاناتهم وتعويضهم عن سنوات الحرمان والفاقة التي عاشوا فيها داخل وطنهم بدون سقف ، في هذا التحقيق نستطلع آراء بعض المواطنين حول ازمة السكن وارتفاع بدلات الايجار ، والقروض العقارية وسلف المصارف.
 
بين جشع أصحاب العقارات والعشوائيات
 
يقول المواطن مهدي حسن : من حقنا أن نمتلك قطعة أرض نضمن بها مستقبل أولادنا ونتخلص من جشع أصحاب العقارات ومعاناتنا المستمرة في توفير بدلات الإيجارات التي باتت تشكل عبئاً علينا في هذه الظروف المعيشية الصعبة، ان عوائل كثيرة اضطرت إلى اختيار الساحات والمساحات المتروكة والمناطق المجاورة للمزابل للعيش فيها وسط بيئة ملوثة لا تصلح للسكن، حيث النفايات والروائح الكريهة مما يعرّض أفرادها للأمراض المختلفة ، علماً إن معظمم هؤلاء هم من الفقراء وذوي الدخل المحدود والمتقاعدين والكسبة والموظفين ذوي الرواتب المتدنية ، ناهيك ?ن الشباب العاطلين عن العمل وأصحاب الشهادات من الخريجين على مدى عشر سنوات، ولم يحصلوا على وظيفة بسبب الفساد الاداري والمالي الذي ضرب أطنابه على هذا البلد .
وأضاف: ان مشكلة السكن هي من الأوليات الضرورية والمهمة التي ينبغي على الحكومة ان تجد حلولا مناسبة لها وفق ستراتيجية وتخطيط مدروسين من قبل الجهات المعنية والمختصة من وزارتي الإسكان والتخطيط ببناء مساكن على المساحات الشاسعة المتروكة من المناطق المختلفة في العاصمة ومراكزالمحافظات أيضاً .
 
سياسة النظام المقبور
 
أما المواطن رحيم يوسف فقال : ان من أهم أسباب أزمة السكن هو تزايد عدد سكان العاصمة بغداد بشكل كبير مع تخلف التخطيط الحضري والعمراني للعاصمة ، وعدم الاهتمام والشروع باقامة مجمعات سكنية ، أو توزيع الأراضي السكنية على المواطنين الذين لا يملكون سكناً، وهذه الأسباب دفعت ببعض الأسر بالتجاوز والسيطرة على المباني الحكومية والأملاك العامة في ظل غياب رقابة الدولة بسبب ارتفاع بدلات الإيجارات التي تضاعفت بشكل جنوني بعد سقوط النظام . ويعتبر تخبط النظام المقبور وسياسته الهوجاء أحد العوامل المهمة التي ساهمت في تفاقم أزمة ?لسكن بعد أن عجز عن توفير أكثر المستلزمات الضرورية للحياة على مدى أكثر من 35 عاما . ورغم بناء الكثير من المجمعات السكنية , الا أن حقيقة توزيعها على المواطنين غير موجودة على الأرض, فهي مشاريع نقرأ عنها في الصحف اليومية بينما لا نجد لها صدى في الواقع, فأزمة السكن في العراق تتفاقم مع الارتفاعات التي شهدتها أسعار الأراضي والعقارات وبدلات الإيجارات .
 
و... دقت أجراس الخطر!
 
محسن القريشي، صاحب مكتب دلالية قال:  بالنسبة للايجارات ، هناك مشاكل كبيرة في عملنا فبعض أصحاب العقارات يسارع الى زيادة ثمن الايجار على أساس تغيير في الظروف الاقتصادية وغلاء المعيشة وهو لا يراعي حالة المستأجر وظروفه وحالته المعاشية حيث بلغت إيجارات المشتملات الصغيرة في الفترة الأخيرة بين 350-500 ألف دينار شهرياً وبعضها لا يصلح للسكن البشري . في حين ان هناك بعض المستأجرين يرى انه اصبح المالك الشرعي للبيت او الشقة , والتي يستأجرها من خلال مكتبنا فيسيء التصرف ولا يحسن الاقامة , مما يؤدي الى مطالبة المؤجر أو صا?ب الملك ان يخلي العقار.
وأضاف: اما بالنسبة لبيع وشراء الاراضي والعقارات فان غياب التخطيط السليم والمدروس ورقابة الدولة وجشع مالكي الأراضي المعروضة للبيع في مكاتبنا جعل من الأسعار المعروضة للأراضي والدور السكنية لا تتناسب أبدا مع قدرات المواطن العراقي الاقتصادية ، وهناك مقترحات عديدة تطرح للتخفيف من معاناة المواطنين وتخفيف أزمة السكن أهمها استغلال الأراضي الواسعة وتوفير قروض بأقساط مريحة ومناسبة التسديد للمستحقين من الفقراء وذوي الدخل المحدود والمتقاعدين وان تنفذ مشاريع الاستثمار المحلي والأجنبي لحل هذه المشكلة المتفاقمة التي تدق ?جراس الخطر على الحالة الاجتماعية والمعيشية ومستقبل البلاد وحياة المواطنين وتحقيق طموحاتهم المشروعة لبناء الغد المشرق.
 
غياب القانون
 
  الباحث منذر الحجامي قال: لا مشكلة في موضوع الشقق السكنية والبيوت المنظمة في قانون ايجار العقار, ولكن الاشكال قد يكون في صاحب الملك الذي يستطيع ان يرفع ثمن الايجار , استنادا الى القانون 56 لسنة 2000 .
حسن أضاف "ان عقد الإيجار الموقع من الطرفين والذي تودع منه نسخة في دائرة ضريبة العقار ومكتب المعلومات ومركز الشرطة , خلال 30 يوماً من إبرام العقد، هذا هو الاتفاق الرسمي المعمول به،  ولكن مثل هذه الإجراءات المهمة غير موجودة وغير معمول بها حاليا , وهذا يرهق كاهل المستاجر خصوصا ان الاجراءات الواجب اتباعها في عقد الإيجار تستوجب مراعاة الناحية الأمنية أولا بعد زيادة حالات الارهاب , التي جاءت نتيجة لعدم الحذر من ايجار الشقق والبيوت دون معرفة المستأجرين، ولابد ان يطلع المعنيون في هذا المجال على اهمية تشريع قانون ي?من لصاحب الملك والمستأجر حقوقا , مع احترامنا للقوانين التي صدرت في السنوات الاخيرة , بعيدا عن قوانين النظام القديم التي منحت الكثير من الصلاحيات لاصحاب العقارات".
 
التسليف وضروراته
 
أما عن التسليف والقرض العقاري فقد تحدث الاعلامي عبد الرضا السوداني قائلا : أن التسليف مسألة ضرورية لكل موظف ومتقاعد أو حتى مواطن لقضاء عمل أو مشروع  او بناء دار سكن ، ولابد ان تكون قيمة الاستقطاعات الشهرية مناسبة ولا تستنزف الرواتب بحيث لا يستطيعون بعد ذلك توفير قوت عائلاتهم مما يولد إرباكاً في حياتهم ومعيشتهم , فلا بد من رفع مبلغ التسليف وتقليل نسب الاستقطاعات , حتى تحقق الفائدة المرجوة من منحها الى المشمولين من المواطنين .
 وأضاف " أن هذه السلف تساعد المواطنين على تحقيق أحلامهم التي تأخر العمل بها, وأتمنى على الحكومة ضرورة تسريع العمل بهذا الموضوع دون مماطلة وتأخير، لتعم الفائدة على المواطنين وتفتح لهم باب لحلول كانت أحلاما مؤجلة لأن حلولها مرتبطة بالمال " .
 
زاد عدد المستفيدين من القروض
 
مسؤولون في وزارة الإعمار والإسكان أكدوا أن صندوق الإسكان التابع للوزارة منح قروضاً خلال عامي 2012/ 2013 لحوالي 41 ألف مواطن من أجل مساعدتهم على تشييد منازل جديدة لهم. وقال مدير عام صندوق الإسكان، علي حسين: " إنه منذ إقرار قانون صندوق الإسكان رقم 32 لسنة 2011 وبدء العمل به مع بداية العام الماضي زاد إجمالي عدد المستفيدين من القروض المالية مقارنة مع السنوات السابقة" .
 وأضاف " أنه خلال السنوات الست التي سبقت إقرار ذلك القانون بلغ عدد إجمالي المستفيدين من القروض حوالي 17 ألف مقترض فقط  ".
 وأشار حسين الى " أن زيادة رأسمال الصندوق ساعدتنا في توسيع قاعدة المستفيدين منه حيث كان مجموع أموال القروض الممنوحة في فترة العامين المذكورين نحو 600 مليار دينار عراقي (515 مليون دولار أميركي) بينما كانت حوالي 260 مليار دينار (223 مليون دولار) قبل العمل بالقانون المذكور ". وتبلغ قيمة القرض الواحد المقدم للمستفيد 35 مليون دينار ( 30 ألف دولار) للأراضي السكنية ضمن محافظة بغداد و30 مليون دينار (25.800 ألف دولار) للأراضي في بقية المحافظات. وتدفع مبالغ القرض للمقترض على ثلاث مراحل، 30 في المائة عند إكماله مرحلة?صب أساس المنزل و40 بالمائة عند الانتهاء من مرحلة التسقيف و30 بالمائة بعد انجاز عملية البناء بالكامل. وتسدد الأموال المقترضة على مدى 15عاما وهي خالية من أي فوائد أو تبعات مالية.
 
سياسة الإقراض مهمة
 
بدوره، أكد الخبير الاقتصادي باسم جميل أنطوان أهمية تعزيز سياسة الإقراض الإسكاني باعتبارها "إحدى الوسائل المهمة في مواجهة أزمة السكن والحد من تفاقم مشكلة البناء العشوائي". وقال إن "القروض الإسكانية ورغم أنها لا تغطي تكاليف البناء بالكامل، لكنها ساهمت على مدى السنوات الماضية في توفير دعم مادي جيد لآلاف المواطنين ومساعدتهم في إنشاء مساكن خاصة بهم ". وأشار أنطوان إلى أن "أزمة السكن تراكمت على مدى أكثر من ثلاثة عقود من الزمن، ومع تزايد أعداد السكان خلال تلك المدة وجدنا أنفسنا اليوم بحاجة إلى ما لا يقل عن ثلاثة ?لايين وحدة سكنية للقضاء على هذه الأزمة وإنهاء مشكلة المناطق العشوائية ". ونوّه بضرورة العمل باتجاه "تطوير الخطط والسياسات كافة التي من شأنها أن تلعب دوراً في تغطية تلك الحاجة للوحدات السكنية، فضلا عن اعتماد الأساليب والتقنيات الإنشائية الحديثة ومنها بناء المساكن ذات الكلفة المنخفضة والصديقة للبيئة".
 
 
*******
 
 
متى تقر الموازنة إذن؟!
 
ماهر حميد
يقولون عادة : أن ميزانية كل دولة هي مرآة لها ، وان الدراسة المقارنة للميزانيات المتعاقبة تعطي صورة دقيقة عن تطور الدولة ومفاهيم حكامها ، فلو طبقنا هذه القاعدة الصحيحة على الميزانيات المتعاقبة المتحققة من صادرات النفط للبلد ، لوجدنا أن هذه الميزانيات الكبيرة فضلا الى الايرادات الكبيرة الاخرى لخزينة الدولة لم تحقق أهدافها بسبب عدم التوازن والتكامل والتأخير في اقرارها . "طريق الشعب" التقت بعض الاقتصادين والقانونين والمواطنين وكان الحوار الاتي.
 
الخبيرالاقتصادي سلمان جلاب حسن قال: من المتعارف عليه في جميع بلدان العالم أن الوزارت تقدم احتياجاتها للسنة المالية الجديدة ومناقشة هذه الاحتياجات مع وزارة المالية وجمع هذه الميزانيات لتكون ميزانية سنوية أو تقوم وزارة التخطيط بوضع الميزانية التي تحتاجها كل وزارة وفق الاهداف المخطط لها من قبل وزارة التخطيط . وأشار أن هذا التأخير حصل بسبب الخلافات السياسية بين الكتلة الحاكمة في البلد، مؤكدا على ضرورة أقرار الميزانية وجعلها أداة حقيقية لتحقيق معدل أعلى في النمو في أقتصاديات البلد.
فيما قالت الخبيرة الاقتصادية شيماء نجم: لم تحقق ميزانية العام الماضي وما سبقها من ميزانيات خططاً تنموية وتطوراً اساسياً في توسيع الاعتمادات على مختلف قطاعات الانفاق. ولم تعر أهتماما خاصا لمشاريع الانشاء والتنمية وأشارة الى الانفاق المنتج والانفاق غير المنتج , لا يوجد توازن بينهما مما أدى الى عجز مالي مقداره 35 بالمائة واخيرا اعلنت وزارة المالية أنها خفضت العجز المالي الى 20 بالمئة وهذا أحدث تضخماً نقدياً كبيراً،  ثم مستقبلا الدولة لا تستطيع دفع ديونها وتلجأ الى القروض وغيرها ، وأضافت أقترح ان تقوم الحكومة ?تحسينات مستمدة من حاجة التطور في البلد.
أما الخبير القانوني خالد حسن فقد قال: بالرغم من القلق على هذه الميزانية الضخمة التي تأخر أقرارها في ظل الفساد المالي المستشري في مفاصل الدولة  والتي يجب أن تستخدم وفق خطط علمية وادارة كفوءة وحازمة ومتكاملة. ولكن للميزانية أثر كبير على الفعاليات الاقتصادية في البلد ويجب ان تستغل بشكل جيد.  واضاف أقترح تشكيل لجان من وزارة المالية، ومن مجلس النواب للتثبت من أن الإنفاق جاء وفق مخصصات الميزانية وأحكامها.
فيما قال المواطن ثائر أسماعيل محمد: ربما أخر الوزراء ومجلس النواب اقرار الميزانية لوجود الوزارات المتعددة التي فرضتها المحاصصة الطائفية، وأكيد ستأخذ وقتا طويلا لتقدير احتياجاتها، لأن الكتل المتنفذة تفكر بتحقيق مصالحها السياسية فقط وكيفية الاستحواذ على المال العام، واضاف إسماعيل: ليس هناك من يفكر بالشعب الذي يعاني من العوز والمرض والبطالة والغرق والتفجيراليومي وتوقف أغلب أعمال الكسبة بسبب تأخر أقرارها.
وقالت المواطنة بتول حسين: سمعنا مجلس النواب يطالب بتقرير الرقابة المالية للسنوات الماضية التي أحترق جزء منها في وزارة المالية، كما أعلنت بعض "الوكالات الإخبارية" واعتقد أن هذا المطلب يجب أن يكون قبل قرب إقرار الموازنة الحالية وليس الان. لكون أكثر أعمال القطاع الخاص مرتبطا بها لكي يأكلوا ويديموا معيشة أطفالهم وتوفير الاحتياجات الضرورية لهم ولعائلاتهم!. واضافت حسين أعتقد أن دور الرقابة يأتي في المرحلة الثانية وهي رقابة لاحقة وان تكون بعد الانفاق ويجب أن تكون المراقبة مستمرة ومواكبة للانفاق في كافة أجزائه الص?يرة والكبيرة ومراقبة حسن استعمال هذه الاموال الضخمة واستغلالها والمحافظة عليها من السرقة وسوء الاستخدام.  وبدورنا نناشد المسؤولين على اقرار الموازنة في الوقت المناسب وان تتضمن أنشاء مشاريع ستراتيجية وتنموية وتعيين العاملين في المؤسسات الحكومية  بأجور يومية  في هذه المشاريع الستراتيجية اذ تضمنتها الموازنة على الملاك الدائم فيها بدلا من وضعهم الحالي. (بطالة مقنعة ) والذين يتجاوز عددهم 150 ألف أجير يومي والتي لم تحتسب خدماتهم لكونهم بأجور يومية، وتقليل نسبة الفقر وتشغيل العاطلين عن العمل .
 
 
********

ص9

على طريق التحضير للانتخابات البرلمانية القادمة ..
مؤتمر حزب اليسار السويدي ينهي اعماله
 
 
 
د. صالح ياسر
بحضور اكثر من 200 مندوب ومندوبة، وفي اجواء احتفالية بهيجة، التأمت خلال الايام 10-12/كانون الثاني/2014 اعمال المؤتمر الدوري لحزب اليسار السويدي والذي عقد هذه المرة في العاصمة السويدية، ستوكهولم.
 
 
 
وكان من بين اولويات المؤتمر التحضير لانتخابات البرلمان الأوروبي التي ستجري في 25 آيار القادم، وأيضا لانتخابات البرلمان السويدي في 14 أيلول/سبتمبر القادم (له في البرلمان الحالي 19 نائبا من اصل 349)، هذا اضافة الى انتخاب رئيس الحزب وقيادته. وبحث المؤتمر العديد من القضايا التي تتعلق بسياسة الحكومة الحالية، والتحالف مع المعارضة التي يقودها الحزب الاشتراكي الديمقراطي، إضافة الى مسألة الضرائب والبطالة والهجرة والتعليم والصحة.
 
يجب وقف الخصخصة
 
من أهم المسائل التي توقف عندها المؤتمر، في جلساته العديدة طيلة الايام الثلاثة، هو موضوع الخصخصة التي انتهجها ائتلاف يمين الوسط الحاكم بقيادة حزب المحافظين منذ 2006 في القطاع العام، والرفاهية الاجتماعية والرعاية الطبية والمدارس وتوفير فرص العمل للشابات والشباب والمواطنين من أصول أجنبية. وموقف حزب اليسار من الخصخصة في القطاع العام انه يرفض الأرباح التي تجنيها الشركات الخاصة التي تستثمر في القطاع العام في هذه المجالات بما يخص المدارس والرعاية الطبية ورعاية المسنين.
وقد حظيت هذه النقطة باهتمام كبير في المؤتمر ومداولات المندوبين، حيث تجنب حزب اليسار العموميات في التعامل مع هذه النقطة طارحا وللمرة الاولى خطة لإيقاف هذا الربح. فمن المعروف ان الكثير من هذه الارباح اليوم في هذا القطاع تذهب الى شركات خاصة تحاول التنصل من دفع الضرائب بدلا من ذهابها الى المعلمين والممرضين. ويضيف الحزب بأنه ليس ضد الشركات الخاصة بالعمل في مجالات القطاع العام ولكنه ضد ذهاب تلك الارباح الى جيوب هؤلاء بدلا من ذهابها لتطوير وتحسين مجالات العمل في هذا القطاع. ويؤكد الحزب إن الشركات الخاصة الكبرى تقوم بإزالة الشركات الصغرى التي تريد العمل بشكل خيرى ومبدئي. وينطلق الحزب في محاججته حول هذه الاشكالية من واقع انه بدلا من التركيز على العمل الجيد وتقديم خدمات جيدة في هذه القطاعات تركز الشركات الخاصة على الربح والربح وحده وبهذا تفقد هذه المجالات النوعية الجيدة في الخدمات المقدمة سواء تعلق الأمر بالمعلم في المدرسة او بالممرض في المستشفى او في مجال تقديم الرعاية الصحية بالنسبة لكبار السن.
 
توسيع قاعدة الحزب.. مهمة لا تقبل التأجيل
 
كما ناقش المندوبون وضمن حوارات واسعة ومتنوعة قضية توسيع قاعدة الحزب ورفع كفاءته الانتخابية، حيث يحصل الحزب في العادة على 6-8% من اصوات الناخبين في السويد. وبينت المناقشات انه توجد امكانيات فعلية لرفع هذه النسبة ويجب بذل جهود اكبر لرفعها علما ان عام 2013 كان عاما ايجابيا على نشاط حزب اليسار حيث توسعت قاعدته الحزبية بانضمام حوالي 1500 عضو جديد خلال العام المذكور ليصبح عدد اعضاء الحزب الاجمالي حاليا 14000 عضو. ولم تكن الزيادة تخص عضوية الحزب بل طالت ايضا اصدقاءه ومؤازريه حيث ازدادت خلال نفس الفترة بحوالي 43%. 
ويعزو بعض المحللين اسباب "شهر العسل " للحزب مع الناخبين الى عاملين: الاول المشاركة النشيطة لنشطاء الحزب في صلاتهم مع الناس، والثاني استراتيجيته الذكية في التعامل مع الناخبين وقضاياهم، حيث بدأ الحزب يتحدث عن السلطة والمشاركة في الحكم على مستوى المحافظات والمجالس البلدية واليوم بدأ الحزب يتحدث عن ضرورة المشاركة في "حكومة حمراء � خضراء"، في حالة فوز قوى اليسار - الخضر في الانتخابات البرلمانية القادمة.
وإذا استمرت هذه الارقام حتى الانتخابات البرلمانية القادمة فان حزب اليسار سيواجه منافسة شديدة حول المركز الثالث في البرلمان السويدي القادم مع حزب " سفاريا ديموكراتنا SD" وهو حزب يميني عنصري ومعادي للأجانب. وقد حدث هذا في دورة برلمانية سابقة (1998-2002) عندها حصل حزب اليسار على مقعد واحد اكثر منSD  ليصبح حزب اليسار القوة الثالثة في حينه.
هذا مع العلم ان حزب اليسار وفي ظل تناسبات القوى الحالية لا يراهن على تحولات راديكالية في نسبة تأثيره بل يعتقد أن العملية تتطلب وقتا، والتغيير يحتاج الى زمن كاف من أجل التوضيح للشعب بان حزب اليسار يعمل على حل مشاكل المجتمع الكبرى وبان رفاقه ورفيقاته مؤهلون لتحمل المسؤولية، والتغيير لا يمكن أن يحدث في ليلة واحدة.
 
نعم للمشاركة في الحكومة ولكن ليس بأي ثمن !
 
وفي مواجهة نشاط ائتلاف يمين الوسط والحد من سياساته التي الحقت الضرر بفئات اجتماعية عديدة وفاقمت الاستقطاب الاجتماعي �الطبقي، فقد أكدت مناقشات المندوبين على ان واحدة من المهمات التي تواجهها القوى المناهضة لهذا الائتلاف هو ضمان الفوز في الانتخابات البرلمانية القادمة وإلحاق الهزيمة بالقوى المشكلة للائتلاف الحالي. والمهمة الملحة التي ينبغي ان تركز عليها القوى المناهضة لليمين �بحسب مندوبي مؤتمر حزب اليسار - هو تشكيل حكومة كتلة حمراء � خضراء، تضم حزب الاشتراكيين الديمقراطيين وحزب اليسار وحزب البيئة/الخضر.
ورغم اهمية هذه المهمة فان رئيس الحزب توماس خوستيدت Jonas Sjöstedt اكد في كلمته عند افتتاح اعمال المؤتمر على ان حزب اليسار في الوقت الذي يدعو الى تشكيل هذه الحكومة والمشاركة فيها ولكنه لا يطالب بذلك بأي ثمن بل لا بد ان تكون مهمتها � أي الحكومة القادمة- واضحة بشأن الخصخصة فهذا هو شرط حزب اليسار، مضيفا: " لن نجلس في حكومة تواصل اتباع سياسة الخصخصة الحالية" أي سياسة حكومة اليمين.. وأكد ان الحزب لن يشارك بأي حكومة تنتهج هذا الأسلوب، فقد اكدت تجربة السنوات الأخيرة حيث سيطر ائتلاف اليمين على السلطة في السويد، ان نهج الخصخصة الذي اعتمدته حكومات الائتلاف المذكور ادت الى نتائج سلبية كبيرة تركت اثارها على قطاعات واسعة من السكان وأدت الى تعظيم الاستقطاب الاجتماعي، وبالمقابل تعززت مواقع الرأسمال الكبير وتعاظمت ارباحه وتعولم نشاطه. وقال خوستيدت ايضا "نحن الان الحزب الوحيد في السويد الذي يعلن بصراحة ووضوح اننا لا نريد احزابا يمينية في السلطة بعد انتخابات 2014. ان كل صوت يحصل عليه حزب اليسار هو صوت للتغيير ومن اجل حكومة حمراء �خضراء".
ويبدو أن تأكيد يوناس خوستيدت Jonas Sjöstedt على هذه النقطة يأتي ردا على بعض الاصوات داخل حزب الاشتراكيين الديمقراطيين التي تريد التعامل مع حزب البيئة فقط وترفض مشاركة حزب اليسار في حكومة ثلاثية، بل ان بعض الاصوات القيادية من حزب الاشتراكيين الديمقراطيين تذهب بعيدا في محاولاتها لاستبعاد حزب اليسار (في حال فوز بلوك اليسار والبيئة في الانتخابات القادمة) من خلال طرح مطلب تشكيل حكومة تتألف من الاشتراكيين الديمقراطيين و حزب البيئة وبعض الاحزاب البرجوازية ! علما ان حزب اليسار هو الحزب الوحيد الذي ينادي بحكومة مشكلة من ثلاثة أحزاب مكونة من اليسار والبيئة والاشتراكيين الديمقراطيين. علما ان كل حزب من هذه الأحزاب الثلاثة سوف يخوض الانتخابات فرديا.
هذا مع العلم ان تعاون حزب اليسار مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب البيئة توقف منذ عام 2010 ولكن رغم ذلك فان امكانيات استمرار تعاون الاحزاب الثلاثة تبقى قائمة في حالة فوزهم في انتخابات عام 2014 فهم قريبون من بعضهم في النظر الى المشاكل والمقترحات بحلها. مثلا بشأن قضايا البيئة والمناخ هناك اتفاق في وجهات النظر بين حزب اليسار وحزب البيئة بشأن ايجاد موارد طاقة جديدة وبناء المزيد من طرق السكك الحديدية. كما هناك اتفاق لحزب اليسار مع الاشتراكيين الديمقراطيين بشان الإجراءات المطلوبة حول تخفيض نسبة البطالة.
 
يوم عمل بست ساعات فقط
 
ومن ضمن القضايا التي تحتل اهمية استثنائية لدى حزب اليسار هي قضية تقليص يوم عمل الى  ست ساعات مع الابقاء على مستويات الاجور على حالها من دون تخفيض.
    وكانت مجموعة عمل قد شكلها الحزب قبل المؤتمر الاخير قد اقترحت تخفيض يوم العمل الى 6 ساعات وبمعدل 30 ساعة عمل في الاسبوع. وطرحت المجموعة في حينه خيارين:
الخيار الاول هو تطبيق هذا المقترح خلال فترة عشر سنوات وبمعدل اسبوع عمل مكون من 30 ساعة.
اما الخيار الثاني فهو انه وفي المرحلة الاولى يتم التخفيض الى 35 ساعة في الاسبوع (بدل من الـ 40 ساعة اسبوعيا والمعتمد حاليا) وذلك خلال 5 سنوات وليس عشر سنوات.
ولكن استطلاعات الرأي تشير الى ان هذا المطلب ما زال يحتاج الى المزيد من النقاشات والتوضيح ولذلك اقترحت قيادة الحزب تأجيل طرحه لاحقا. علما ان هناك اعتراضات على المقترح من داخل حزب اليسار ذاته. فقد اشار البعض الى انه مكلف، وآخرون وصفوا المقترح بأنه طوباوي
 
انتخاب رئيس الحزب.. قيادة برأس واحد أم برأسين ؟
 
في اليوم الثاني للمؤتمر، يوم السبت، تم اعادة انتخاب يوناس خوستيدت رئيسا للحزب من طرف المندوبين بعد ان كان المرشح الوحيد لهذا الموقع. علما انه وخلال هذا اليوم جرت مناقشات واسعة وطرحت اراء متنوعة ركز البعض منها على ضرورة ان تكون قيادة الحزب ثنائية (رجل وامرأة) تعزيزا لمبدأ المساواة الجندرية الذي يدافع الحزب عنه. وبالمقابل قدمت مداخلات اكدت على تجنب تفسير مبدأ المساواة بهذه الطريقة بتحويله الى صراع جندر فمثل هذا الموقع الحساس، بحسب هؤلاء، يتطلب اشغاله اعتماد مبدأ الكفاءة والقدرات القيادية العالية والكاريزما الشخصية وعندها لن تكون هناك مشكلة فيما اذا كان الشخص الذي تتوفر فيه هذه الصفات رجلا او إمراة.
    وفي الختام فاز المقترح الذي اشار الى الابقاء على الوضع الحالي (قائد واحد للحزب) حيث حصل على 131 صوتا مقابل 88 صوتا لصالح مقترح القيادة الثنائية المشتركة. علما ان مقترح القيادة الثنائية ورد من العديد من المنظمات المحلية في حين رفضته قيادة الحزب، كما ان هذا المقترح ليس جديدا بل كان قد طرح داخل الحزب في خريف عام 2011 ولم يحقق نجاحا حينذاك.
    وبعد اعادة انتخابه القى خوستيدت كلمة اشار في مقدمتها: " ان يكون المرء رئيسا لحزبنا فهذه اجمل مهمة يمكن ان افكر بها. اعدكم انني سأبذل قصارى جهدي لمواجهة كل المهمات المطروحة على الحزب. ورغم تنوعنا فان ما يوحدنا نحن في حزب اليسار هو قيمنا وثقتنا في بناء مجتمع افضل وأكثر عدالة".
 
الاستراتيجية الانتخابية لحزب اليسار
 
ومن جهة اخرى اخذت قضية بلورة استراتيجية حزب اليسار للانتخابات البرلمانية في سبتمبر 2014 حيزا غير قليل من مناقشات المؤتمرين. وبحسب حزب اليسار فان الانتخابات القادمة يجب ان تتضمن تقديم بديل واضح لسويد المستقبل. وستكون قضية الخصخصة في القطاع العام والرفاهية الاجتماعية والرعاية الطبية والمدارس وتوفير فرص العمل والموقف من سياسات الهجرة والأجانب من القضايا الاساسية التي تتضمنها الاستراتيجية الانتخابية للحزب. فموقف حزب اليسار من الخصخصة في القطاع العام انه يرفض الأرباح من قبل الشركات الخاصة التي تستثمر في هذا القطاع في هذه المجالات (المدارس والرعاية الطبية ورعاية المسنين). وقد تم صياغة هذه الاستراتيجية بعد مناقشات حيوية وقدمت مقاربات مختلفة بل وحتى متباينة ولكنها بمجموعها بينت وجود مشاركة واسعة لمنظمات الحزب ورفاقه من القاعدة حتى القمة في بلورة هذه الاستراتيجية.
لقد اكدت الاستراتيجية على ان السويد امام مفترق طرق بشأن بناء مجتمع يشكل التضامن بين أفراده القوة المحركة وبين مجتمع يقوم على الكراهية � بحسب رئيس الحزب خوستيدت.  وان حزب اليسار امام مهمة ان يجعل من السويد ذلك البلد الذي يتمتع فيه الجميع بنفس الامكانيات. والإستراتيجية الانتخابية المطروحة تجعل من حزب اليسار بديلا سياسيا واضحا. واليسار السويدي حزب اشتراكي وحزب مساواة وهذا يتطلب ان تكون له رؤية ابعد من الراهن. فهو حزب له طموحات بعيدة المدى ولكنه في الوقت نفسه حزب مستعد لان يساهم في تحقيق تحولات راهنة وفي السنوات القريبة القادمة. والحزب واع لحقيقة انه لا يمكن انجاز كل شيء خلال دورة انتخابية واحدة، ولهذا فانه يحدد وبوضوح امام ناخبيه طموحاته وسقوف تحقيقها. وحينما يمارس حزب اليسار الحكم فانه يمكن للناس ان يثقوا بأنه سيقرن الاقوال بالأفعال.
وفي معرض تقييمها لسياسة الائتلاف يمين الوسط الحاكم اشارت الاستراتيجية الانتخابية لحزب اليسار الى ان سياسة اليمين هذا ادت الى المزيد من مشاعر القلق وعدم اليقين، وهذا بدوره قاد الى التوتر وانعدام الافق وعدم التخطيط للمستقبل.
كما تؤكد الاستراتيجية على ان حزب اليسار يريد الرهان على تامين العمل للقادرين عليه. ويريد المزيد من مناصب العمل في المدارس، والقطاع الصحي والرعاية الاجتماعية بدلا مما ما تمارسه حكومة ائتلاف اليمين التي اعتادت على تخفيض الضرائب على الاغنياء.
ويرى حزب اليسار ان انتخابات 2014 تمثل بالنسبة له امكانية تاريخية لتغيير وجهة تطور الاحداث والمسارات وإعادة بناء مجتمع يمكن الوثوق به، مجتمع يثق فيه المواطنون فيه ببعضهم البعض. ويرى الحزب ان السويد تمتلك كل الشروط والظروف لبناء مستقبل يقوم على التضامن والمشاركة الواسعة. وهذا لا يمكن تحقيقه بدون حزب اليسار.
ان حزب اليسار هو اهم قوة نسوية في البرلمان. وبحسب الاستراتيجية الانتخابية لحزب اليسار فانه غير راض عما تعانيه النساء سواء كن ربات بيوت او عاملات حيث يحصلن على اجور اوطأ من الرجال. ويعتقد الحزب انه قد حان الوقت بالنسبة للسويد ان تحصل النساء على اجور مساوية للرجال وأيضا ان تتم مناصفة السلطة على مستوى الجندر.
 
أي اتحاد اوربي نريد؟
 
وبشان الموقف من الاتحاد الاوربي فان حزب اليسار يؤكد انه في الواقع احد اكثر المناهضين للتعاون الاوربي بقيادة الطبقات الرأسمالية. وقد حذر الحزب، منذ البداية، من المشاكل التي تعاني منها الاقتصادات الاوربية وفي مقدمتها الازمات المالية والاقتصادية الدورية وتعاظم البطالة والافلاسات التي وصلت الى مستوى دول بكاملها وتجربة اليونان ما زالت ماثلة. ورغم كل ذلك ما زالت هناك بعض الاحزاب السويدية ممن تعتقد انه يتوجب على السويد ان تعتمد اليورو كعملة داخلية، علما ان هذه العملة تمثل بالنسبة للحزب فكرة سيئة.
 
مع سياسة كريمة وإنسانية للجوء والهجرة
 
اما بصدد الموقف من اللجوء والهجرة فان حزب اليسار مع سياسة لجوء انسانية وكريمة. ويؤكد الحزب على انه يرفض نهج العنصرية ومعاداة الاجانب. على العكس من ذلك انه يعتقد  ان الناس سواسية ولهم الحق في العيش بسلام وحرية وأمان، وان جميع القاطنين في السويد لهم نفس القيمة بغض النظر عن الجندر او اللون او الدين او العرق.. الخ.
 
انتخاب مرشحي حزب اليسار لانتخابات البرلمان الاوربي
 
وفي صباح يوم الأحد 12/كانون الثاني جرت عملية انتخاب مرشحي حزب اليسار للبرلمان الاوربي حيث انه ووفقا للنظام الداخلي للحزب يتم اختيار هؤلاء المندوبين من طرف مؤتمر الحزب. وتقف على رأس القائمة مالين بيورك والتي عملت لفترة طويلة في مجال المساواة والعمل النسوي، حيث كانت ومنذ عام 2009 مستشارة سياسية في البرلمان الأوربي، علما انها عملت في منظمة اللوبي النسائي العالمي في بروكسل ببلجيكا حيث يتركز اهتمامها على القضايا التي تتعلق بالأوضاع الاقتصادية والحقوق الاجتماعية للنساء ومن بينها قضايا الاجهاض ومناهضة العنف ضد النساء.
 
جميع نواب الحزب ملزمون بدفع "ضريبة الحزب"
 
هذا وكان المرشحون على قوائم حزب اليسار قد وقعوا تعهدا خطيا بان يسددوا جزءاً من المكافآت (الرواتب) التي يحصلون عليها عند انتخابهم لعضوية البرلمان السويدي، تحول الى حساب اسمه "صندوق الانتخابات". وهذا تقليد متبع عند حزب اليسار ويطلق عليه "ضريبة الحزب". فمثلا خلال السنتين الماضيتين (2012، 2013) بلغ حجم المبالغ التي حولها اعضاء البرلمان من قائمة حزب اليسار حوال 2.5 مليون كرون سويدي. وفقط وحده رئيس الحزب يوناس خوستيدت كان قد حول خلال هذه الفترة حوالي 200000 كرون. علما انه ومنذ مؤتمر الحزب في عام 2012 اصبح دفع هذه الضريبة الزاميا وتبلع شهريا � كمتوسط � 7000 كرون لكل عضو برلمان. طبعا قد يكون لبعض النواب بعض الصعوبات الاقتصادية عندها يحتاج الامر الى التشاور مع قيادة الحزب التي وحدها لها حق اتخاذ القرار المناسب في مثل هذه القضايا. علما ان " ضريبة الحزب" تسري ايضا على جميع ممثلي الحزب في مختلف الهيئات دون مستوى البرلمان: مجالس المحافظات.. المجالس البلدية.. الخ.  
 
الوحدة في اطار التنوع وليس التطابق
 
لم تكن هناك شكوك في اوساط المندوبين من ان يوناس خوستيدت الذي فاز بمنصب رئيس الحزب بالإجماع لعدم وجود منافس له، هو الشخص المؤهل لقيادة الحزب خلال الفترة المقبلة  إلا ان هذا لا يعني ان نشاط قيادة الحزب خلال الفترة الماضية كان مقبولا اجمالا. على العكس من ذلك تعرض نشاط قيادة الحزب خلال تلك الفترة الى نقد قوي. فقد صعد الى منبر المؤتمر العديد من المندوبين و قدموا ملاحظات ناقدة. فقد قال احد المندوبين "اننا حزب ديمقراطي، حزب للمساواة، وحركة شعبية يحركها نشاط اعضائها وليس شركة بسيطة .."
ويوم السبت، ثاني ايام المؤتمر، جرى نقاش مطول استمر حتى وقت متأخر من المساء حول قضية توقيت طرح البرنامج الانتخابي للحزب. فقيادة الحزب كانت تريد طرحه في شهر اب القادم (أي قبل شهر من اجراء الانتخابات) بهدف ضمان المناورة السياسية للحزب. ولكن مندوبي المؤتمر اصروا على ان يعرض البرنامج الانتخابي في شهر نيسان/ابريل ليتاح الوقت للناخبين والمواطنين عموما الاطلاع عليه. وفي الاخير جرى التصويت على المقترحين وفازت وجهة نظر مندوبي المؤتمر ولو بأغلبية ضئيلة على مقترح قيادة الحزب.
كما عبر العديد من المندوبين عن عدم رضاهم لإعطاء اهتمام كبير لموضوع الارباح في القطاع العام والموقف من الخصخصة عموما.
واختتمت اعمال المؤتمر بانتخاب قيادة جديدة تضم 33 شخصا، اضافة الى تكريم طائفة من مناضلي ومناضلات الحزب وخصوصا كبار السن.
 
نحن لسنا للبيع !
 
وفي ختام جلسات المؤتمر القى رئيس الحزب توماس خوستيدت كلمة قوية وطويلة نسبيا وجه في بدايتها الشكر لجميع المندوبين والمندوبات على ما بذلوه من جهود وحرص في ان ينجز المؤتمر اعماله بنجاح، معلنا: الان انطلقت اعمال حملتنا الانتخابية ! مشيرا الى الاجواء التي انعقد فيها المؤتمر ودروسه ووضح بعض عناصر الاستراتيجية الانتخابية ومواقف الحزب الاخرى التي تنطلق من السؤال الحاسم:  أي مجتمع يريده حزب اليسار.
كما شن هجوما قويا على ائتلاف احزاب اليمين بقيادة حزب المحافظين ورئيسه راينفيلد وسياساته الاقتصادية والاجتماعية التي ادت الى نتائج مدمرة بالنسبة للعديد من فئات وشرائح المجتمع السويدي وعمقت الاستقطاب الاجتماعي داخله. ونبه خوستيدت الى انه ورغم كل ذلك ما زال ائتلاف اليمين بقيادة راينفيلد (رئيس الوزراء السويدي الحالي) مصرا على ان السوق قادر على حل معظم المشاكل، اما تلك التي لا تحل من خلال السوق فيمكن حلها � حسب راينفيلد- من خلال التخفيض المتزايد للضرائب وخصوصا على الاغنياء منهم. وهو بهذه المقاربة للأوضاع يضع الناس في مواجهة بعضهم البعض. وأكد خوستيدت على انه في الوقت الذي تلاحق حكومة راينفيلد المرضى والعاطلين عن العمل فان حزب اليسار يمتلك سياسة واضحة للتضامن الاجتماعي ومكافحة البطالة.
ومن جانب اخر اكد خوستيدت على ان حزب اليسار سيواصل كفاحه ضد العنصرية. وفي هذا الاطار  شن خوستيدت هجوما قويا على حزب " سفاريا ديموكراتنا SD" واعتبره حزبا عنصريا وفاشيا يقوم على تنمية النزعات المعادية للديمقراطية ومعاداة الاجانب. وأضاف ان قوة حزب اليسار تكمن في تضامنه وعدم قبوله بصورة العالم الذي ترسمه العنصرية. وانتقد مواقف حزب الـ " SD" من الاجانب حيث يعتقد هذا الحزب ان هؤلاء الناس الفقراء الذين يأتون الى السويد هم سبب المشكلة، في حين ان الامر بالنسبة الى حزب اليسار ليس كذلك، اذ يؤكد الحزب ان سياسته ومقترحاته تتجلى في وضع حد لاستغلال هؤلاء الناس انطلاقا من نظرته التضامنية ورؤيته للناس على انهم سواسية ولهم نفس القيمة بغض النظر عن الاسم او محل الولادة او اللون او العرق او الدين.
واختتم خوستيدت كلامه بان حزب اليسار هو الضامن الاساسي للمساواة وحامل التغيير.. مضيفا وبقوة " اننا لسنا للبيع "!
وبعد ثلاثة ايام من عمل واسع ونقاشات ثرية ومتنوعة، وعلى انغام النشيد الأممي الذي ردده الحاضرون جميعا، انتهت اعمال مؤتمر حزب اليسار السويدي.

ص 10
 
طريقنا الى التغيير .. عبر المشاركة الفعالة في الانتخابات البرلمانية القادمة

كاظم فرج العقابي
غالبا ما تصرح القوى المتنفذة بانها تنبذ الطائفية ونظام المحاصصة وتدعو الى تجاوزه كونه السبب الرئيس  وراء تعثر العملية السياسية والازمات التي تعاني منها البلاد سياسيا وامنيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا .
لكن واقع الحال يؤكد ما يناقض مثل هذه التصريحات، فان القوى الحاكمة والمتنفذة ليس لديها رغبة صادقة ولا مصلحة في الخلاص من نظام المحاصصة الطائفية والاثنية، بل تسعى جاهدة الى تكريسه والمضي به الى الامام لتديم حكمها وسطوتها وضمان مصالحها الفئوية الضيقة، دون مراعاة لمصالح الوطن والشعب الذي ذاق من سياستها العملية الويل والثبور.
ويتفق كل ذي بصر وبصيرة بان هذه القوى عمدت على عرقلة كل مبادرة مخلصة تدعوهم الى الحوار لتقييم العملية السياسية منذ انطلاقها في نيسان 2003 وصولا الى حلول من شانها ان تخرجها من عنق الزجاجة عبر الدعوة الى مؤتمر وطني يشارك فيه كل المخلصين من ابناء الشعب وقواه السياسية سواء المشاركة منها في الحكومة ام خارجها، وبسبب تعنتها واللهلث وراء مصالحها الفئوية وعدم رغبتها في الوصول الى حلول مشتركة مع شركائهم في السلطة، ازدادت اوضاع البلاد سوءا، فالوضع الامني اليوم في اسوأ حال ومازاد من نشاطات القوى الارهابية على المستوى الكمي والنوعي، هي تلك الخلافات الدائمة والمناكفات التي غالبا ما تصعد معها الاحتقان الطائفي والذي يخلق ظروفا مناسبة لقوى الارهاب للتصعيد من اعمالها الاجرامية، ناهيك عن عدم تعاطي هذه القوى المتنفذة الايجابي مع مطالب الجماهير وحراكها الشعبي في كافة محافظات العراق، مما وسع الفجوة بينها وبين الحكومة، وقد استفادت قوى الارهاب من ايجاد حواضن اجتماعية جديدة لها من بين المتذمرين من سياسة الحكومة، فضلا عن غياب الرؤية الامنية السليمة لكيفية التعامل مع الملف الامني حيث تختزله الحكومة باجراءات عسكرية فقط، هاملة دور العامل السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والاعلامي والنفسي في معالجته.
ان مشروع المحاصصة الطائفية والاثنية الذي اسس له بريمر واستمرأته القوى والاحزاب الاسلامية يشكل خطرا كبيرا على وحدة العراق ارضا وشعبا، والايام اثبتت ذلك، كما يهدد السلم الاهلي حيث يتصاعد الاحتقان الطائفي بين فترة واخرى حسب مزاج هذه القوى السياسية وطبيعة علاقتها ببعضها البعض، فبسببه هدرت وتهدر دماء العراقيين الابرياء واجبر ويجبر البعض من المواطنين على  تغيير مناطق سكناهم وهجرة بيوتهم تجنبا لعواقب هذا الاحتقان او تحت ضغط اوتهديد المليشيات على مختلف الوانها.
كما ان هذا المشروع يبدد خيرات البلد وثرواته واعتبار الوزارات التي يتقاسمها المحاصصون مجرد مغانم لهم يسخرونها لمصالحهم ويعبثون باموالها، كما انه ينتهك حقوق الانسان ويقضم الحريات التي كفلها الدستور، ويفرغ المؤسسات الدستورية من صلاحياتها ويصعد من التقاطع فيما بينها ويغيب استقلالية السلطات الثلاث من خلال التدخل بشؤونها.
والحديث عن الاصلاح الاقتصادي والخطط الخمسية واعادة هيكلة الاقتصاد وتحويله من اقتصاد ريعي الى اقتصاد منتج، لا يجد له صدى في موازنات البلد، فمعظم التخصيصات تذهب الى الميزانية التشغيلية وحصة الموازنة الاستثمارية الانتاجية لا تتعدى 30%.
فهل نتوقع استثمارا حقيقيا في ظل غياب البيئة المناسبة له كالامن والاستقرار السياسي والفساد المالي والاداري يضرب اطنابه في كافة مؤسسات الدولة، من قمتها حتى اسفلها، وغياب المسؤول المناسب عن المكان المناسب والمسؤوليات توزع وفق نظام المحاصصة والبنى التحتية متردية الى حد كبير؟ فشحة الكهرباء وغياب القوانين الداعمة للاستثمار وتفشي ظاهرة البيروقرطية في الدولة وطريقة التعامل مع الشركات وابتزاز المافيات لاصحابها واجبار المقاولين على دفع الاتاوات من قبل المليشيات، كلها عوامل لا تشجع على الاستثمار وقدوم الشركات الاجنبية الى البلد.
فبلادنا اليوم ماهي الا اسواقا تسرح وتمرح بها البضائع الوافدة من دول الجوار ومن كل حدب وصوب، دون تمحيص وتدقيق بجودتها واسعارها، فلا قانون يحمي المنتج والمستهلك العراقي.
ان نسبة كبيرة من المال الريعي الذي يرفد ميزانية الدولة والذي يخصص للموازنة التشغيلية، يذهب  الى رواتب الرئاسات الثلاث العالية جدا والى رواتب اعضاء مجلس النواب واصحاب الدرجات الخاصة، والمواطن العراقي يحلم بوظيفة تدر عليه لقمة عيش يسد بها رمقه وعائلته.
ان مصير العراقي وحياته ما اسهلها وارخصها، وغدا امر انتزاعه من الحياة سهلا بسبب هشاشة الوضع الامني، فان خرجت من بيتك، قد لا تعود، وتحمد ربك ان عدت سالما معافى، وعشرات العراقيين يقتلون يوميا بوسائل مختلفة وتحت عناوين واسباب مختلفة ايضا.
اما الحديث عن الخدمات، فحدث بلا حرج، فالخدمات بانواعها المختلفة :- الصحية / التعليمية / البلدية..... الخ في اسوأ حال، والكهرباء والماء والمجاري والبطاقة التموينية فهي من الامور التي تقلق المواطن العراقي، ورغم التخصيصات الكبيرة التي خصصت لها، فلا تزال الحكومة عاجزة عن معالجتها وايجاد الحلول لها، ويقف وراء ذلك غياب المخلصين الكفوئين الذين يتصدون لهذه المسؤولية، والفساد المالي والاداري يلتهم تخصيصاتها فضلا عن عدم اتخاذ الاجراءات القضائية بحق الفاسدين والمفسدين بسبب غياب استقلالية القضاء.
مااشرت اليه اعلاه، فهو غيظ من فيض.. لكن بقاء الحال من المحال.
اذاً لابد من الاصلاح والتغيير وها قد جاءت الفرصة له، والكرة الان في ملعب الشعب، فهو القادر على تعديل المعادلة السياسية، فالذين يحق لهم التصويت هم اكثر من 18 مليون نسمة فهذه القوة التصويتية الكبيرة قادرة على ان تغير، انها معركة لابد من خوضها بوعي وكفاءة، ان اصوات الشعب النوعية المدركة لمصالحها الاجتماعية الطبقية يجب ان تذهب الى من يستحقها من المرشحين وقوائمهم الانتخابية، المعروفين بنزاهتم وكفاءتهم وحبهم واخلاصهم لشعبهم ممن يشهد لهم ماضيهم وحاضرهم بانهم اهل للثقة والمسؤولية والايفاء بوعودهم لناخبيهم. فهم اليوم عبر الاعلام والفضائيات يسقطون بعضهم البعض ويكشفون حقائقهم ويفضحون امرهم بارتكابهم جرائم الفساد والاختلاس وسرقة المال العام واستخدام المنصب الوظيفي واحتكار وظائف الدولة لهم وللمحسوبين عليهم وهم من يصعدون من الوضع الطائفي في البلد، انهم يرتبطون باجندات دولية فاضعنا بسببهم هيبة الدولة وصار الكبير والصغير من الدول المجاورة ينتهكون حرمة وسيادة البلد ويتدخلون في شؤونه صاروا اتباعا لهم مرتبطين بسياستهم، مقابل هذا، يمولونهم في حملاتهم الانتخابية ليديموا مصالحهم في العراق، كي يبقى سوقا لبضائعهم ومسرحا لتصفية حساباتهم مع غيرهم. لا اعتقد أن كل ذي ضمير حي، يقبل ان يبقى حال العراق والعراقيين على ماهو عليه الان.
اخي المواطن بيدك التغير، بايدينا جميعا. فالقوى السياسية المخلصة لك وللوطن من القوى المدنية والديمقراطية، لا يمكن ان تغير بدونك، وتعد جهودها وامكانياتها قطرة في بحر امكانياتك الكبير، فانتم ايها المواطنون صانعوا التاريخ لا غيركم، ولنا في احداث العراق المعاصر ما يؤكد هذا، وما حققته الشعوب العربية في انتفاضاتها السلمية الربيعية خير دليل على ذلك.
 

***********
 
رجال الجيش والنشاطات الثقافية في شارع المتنبي
 

تضامن عبدالمحسن
يشهد شارع المتنبي يوميا لقاءات لرواده من المثقفين والفنانين والمتابعين للحركة الثقافية والفنية، وليوم الجمعة نكهتها الخاصة في هذا الشارع، اذ تزداد اعداد الزائرين وحركتهم ونشاطهم الثقافي. كما تزداد اللقاءات الصحفية وحركة كاميرات القنوات الفضائية.
وحتى تجري هذه الامور بأمانٍ لابد من وجود رجال الجيش والشرطة ممن يعملون على توفير الامن، فيراقبون بعيونهم ويرصدون بخبرتهم دخول الزائر غير المرغوب فيه، كما انهم يتدخلون لحل النزاعات إن حدثت.
ولكن لم يكونوا يوما عنوانا للقاء صحفي، ولا لقطة في كاميرا احدى الفضائيات، اذ انهم يتجنبون ذلك دائما. فعملهم المراقبة وليس ان يكونوا هم تحت المراقبة، ولكني لاحظت احد رجال الشرطة وهو برتبة شرطي اول، وقد كان يستمع الى احد الشعراء اثناء القائه لقصيدته على حدائق القشلة، فذهبت اليه محاورة، وظننت بادئ الامر بأنه سيمتنع عن الحديث، لكنه ابدى رغبة في تبادل ودي للكلام، سألته:
- هل كنت تراقب ام انك كنت تستمع؟ اجابني (بل انا مستمع دائم لكل مايقوله الشعراء في هذه الحديقة، ومتابع لكل المعارض الفنية التي تقام هنا)، وطلبت منه ان يتحدث كما يحلو له فقال (في كل جمعة يزداد عدد الحاضرين الى القشلة، كما تزداد الفعاليات وتتنوع، ونحن نراقب هذه الحركة ونتمتع بها، حتى اننا ننقلها لأصدقائنا ونحثهم على المجيء الى المتنبي ليتعرفوا على الحركة الثقافية الموجودة في هذا الشارع العريق).
سألته ان كانت قد اضافت له ولثقافته، فقال: (انا في عمر الثلاثين ومازلت اتعرف على كل ماهو جديد، لذلك اشعر بان هذه الحركة في القشلة وفي المتنبي اضافت الي الكثير).
كما التقيت في مكان آخر من شارع المتنبي بشابين من رجال الشرطة، وكان لهم نفس رأي صاحبهم، ونفس حبهم لهذه النشاطات الثقافية، بل ان احدهم قال: (اذا صادف يوم الجمعة يوم اجازتي فاني آتي الى هنا بملابسي المدنية، لأستمع واستمتع معهم، ولاني اثناء الواجب لااستطيع ان اشاركهم الرأي وتبادل الحديث، ففي اجازتي اتحدث واشارك في رأيي).
اما الثالث وهو برتبة شرطي فقد قال: (انا حاصل على شهادة دبلوم من معهد المعلمين، وتهمني جدا هذه الحركة الثقافية واستمتع بالقراءات الشعرية وبالخطب التي تلقى هنا لحث الناس على رفع الضيم عنهم، واتفاعل مع الوقفات الاستذكارية والتأبينية للصحفيين والمثقفين التي تقام هنا).
الكثير منهم رفض الحديث ربما حرجا، ولكنهم كانوا ودودين ومتصالحين مع رواد الشارع . واجبهم يحتم عليهم حمل السلاح، ولو ان بعضهم ابدى رغبته برمي سلاحه في حضرة المثقفين.
وكل رجال الجيش اجمعوا على ان للمسرح اهمية وكذلك السينما، واستغربوا ان يكون مثل هذا العدد من المثقفين ولايوجد مسرح حقيقي او دار سينما مثل بقية دول العالم.
 
 
**************
 
ماذا بعد الإعلان؟
 

علي صبري البياتي
في خضم الرفض والاعتراف بممارسات السنوات الماضية واستنكار الفساد والارهاب الذي ضرب مفاصل الحياة وشتت قدرات مؤسسات الدولة الامنية والخدمية ومحاولات امراء المرحلة وابطالها في ادامة الفوضى وعدم الاستقرار لتركيع المواطن وقبوله بالامر الواقع؛ انبرى نخبة من السياسيين من القوى الوطنية والديمقراطية المشهود لها بالنزاهة والحرص على الوطن والمواطن للاعلان عن تحالف واضح الملامح جلي الصورة يقف خلف برنامج وطني عابر للطوائف ، وضع في اولويات اهتمامها انقاذ البلد من آفات الفساد والفوضى والعمل من اجل بناء مؤسسات الدولة وفق اسس وطنية ليشعر المواطن بروح المواطنة التي ظن البعض فقدانها ... واعلن التحالف المدني الديمقراطي في مرحلة عصيبة تراكمت فيها اعباء اكثر من عشر سنوات من عدم الاستقرار والنهب والفوضى بعيدا عن هموم المواطن والوطن المستباح لتدخلات خارجية : اقليمية ودولية .
ماذا بعد الاعلان عن قائمة التحالف المدني الديمقراطي؟ الاصوات كانت ترتفع متواصلة مستنكرة الاداء الضعيف للحكومات المتعاقبة وما من شخصين يلتقيان في سيارة اجرة او مكان ما الا وكان الحديث الساخن هو الاستفادة من عبر ودروس الماضي والتفتيش عن وجوه جديدة وطنية بديلة ولا بد من التغيير ... التحالفات السابقة تشظت وانقسمت والوجوه السابقة بدات تنتقل من ضفة الى اخرى فما على المواطن الا التآني وقراءة المشهد الراهن وتفحص مايجري حوله من حراك انتخابي يشتد وطيسه كلما اقتربنا من المواعيد النهائية لها ... عليك يا اخي يا ابن بلدي ان تدقق في برامج القوائم والتحالفات ورموزها ومصداقية الالتزام بالوعود والعهود .
ان قادة وشخصيات التحالف المدني الديمقراطي يعملون بنكران ذات وبصدق النوايا من اجل التغيير والبدء ببناء مؤسسات الدولة واجهزتها المتعددة على اسس المواطنة الحقيقية بعيدا عن المحاصصة المقيتة  والطائقية التي لم تجلب لنا غير الخراب والالام ... ان الاوان يا اخي في الوطن لتقول قولتك وتبدأ بعملية التغيير الحقيقي والجذري ، كفانا ضياعا لسنوات اخرى من عمر الزمن الذي يحاول البعض ان يجعلنا نعيش خارجه ... الان بيدك ان تختار والاخذ بخيارك الذي يؤدي الى التغيير لبناء دولة المواطنة والمؤسسات ... صوتك آمانة ... صوتك آمانة .
 
 
 
***********
 
 
هل يجوز إلغاء القانون بتعليمات ؟
 
كتب خضير العزاوي
ان القاعدة القانونية تقول لا يلغى قانون الا بقانون ولا يلغى القانون وآثاره الا بقانون او قرار يعادل القانون صادر من أعلى سلطة تشريعية في البلد اذا نص الدستور على ذلك .
لقد نصت المادة (50 ) من قانون التسجيل العقاري رقم 43 لسنة 1971 المعدل ( يحق لشاغل العقار غير المسجل والمتصرف به لمدة لاتقل عن خمسة عشر سنة بتاييد من شهود ومختار المنطقة بعد اجراء الكشف عليه بعد تقديم المتصرف للعقار طلبا الى دائرة التسجيل العقاري في المنطقة لغرض القيام باجراء تسجيله مجددا ) استنادا الى الفقرة الأولى من المادة المذكورة وهذا ما جرى عليه منذ صدور القانون ولحد الان . حيث تم تسجيل الاف العقارات مجددا بأسماء الحائزين لها والمتصرفين بها منذ صدور القانون ولحد الان .
      وفي عام 1980 صدر قرار من مجلس قيادة الثورة المنحل ألزم كافة دوائر التسجيل العقاري بتسجيل كافة العقارات غير المسجلة في بغداد والمحافظات . واستنادا الى ذلك اصدرت مديرية التسجيل العقاري العامة الامر رقم 1 لسنة 1985         ( التسجيل الإلزامي الشامل للعقارات غير المسجلة ) .
وبتاريخ 24/11/2011 أصدرت هيئة الإشراف القضائي المحترمة كتابها المرقم 68196 والذي جاء جوابا لكتاب الأمانة العامة لمجلس الوزراء ( ق/2 /3/2 ) والمؤرخ 24/10/2011 ارتأت فيه عدم قبول معاملات التسجيل المجدد للعقارات غير المسجلة مما تسبب في حرمان الكثير من المواطنين الذين اكتسبوا حق التسجيل وفقا لأحكام المادة (50 ) من قانون التسجيل العقاري رقم 43 لسنة 1972 المعدل من حقوقه .
وبتاريخ 8/8/2012 أصدرت مديرية التسجيل العقاري العامة اعمامها   المرقم 31069 والذي وجهت فيه كافة دوائر التسجيل العقاري في المحافظات مشيرة الى ان قرار مجلس قيادة الثورة المنحل المرقم 529 لسنة 1982 غير ملزم لدوائر التسجيل العقاري بعدم تمشية معاملات التسجيل المجدد كونها لم تقم بإجراءات التسجيل الإلزامي وبذلك فانه من حق مدعي الملكية للوحدة العقارية غير المسجلة ( المواطن او الدولة) تقديم طلب الى دائرة التسجيل العقاري المختصة للسير بالإجراءات المطلوبة لأغراض التسجيل المجدد لتلك الوحدة الإدارية واستنادا الى هذه التعليمات استمرت دوائر التسجيل العقاري في المحافظات كافة بقبول طلبات المواطنين الذين يشغلون عقارات غير مسجلة والسير بتلك الإجراءات وفق قانون التسجيل العقاري النافذ . الا ان في المدة الأخيرة وعند وصول تلك المعاملات الى مراحلها النهائية ردت من قبل السادة قضاة البداءة واستنادا الى تعليمات هيئة الإشراف القضائي المذكور . وبذلك حرموا آلاف المواطنين من حقوق اقرها لهم القانون .
إننا نتساءل هل يجوز لتعليمات ان تلغي القانون ؟ علما ان هيئة الإشراف القضائي ليس لها ولاية على دوائر التسجيل العقاري لمنعها من إجراءات نص عليها القانون؟ لان دوائر التسجيل العقاري تابعة الى وزارة العدل . مع العلم ان المواطنين الذين يشغلون العقارات غير المسجلة مضى عليها أكثر من المدة القانونية التي نص عليها قانون التسجيل العقاري .ولقدمها قاموا بهدمها وإعادة بنائها مجددا وصرفوا عليها مبالغ كبيرة من عرق جبينهم . انهم يوجهون نداءهم الى الجهات القضائية ودوائر التسجيل العقاري بإنصافهم أسوة بأقرانهم الذين تم تسجيل العقارات مجددا باسمائهم وفي مختلف مناطق العراق والذين يقدرون بآلاف وذلك للمساهمة في حل أزمة السكن المستفحلة في العراق وضمان مستقبل تلك العوائل .
 
 
**********
 
الاغتراب وحياة الإنسان

فلاح أمين الرهيمي
الاغتراب يعني تهميش الإنسان،وحرمانه من وسائل ومستلزمات لها علاقة وارتباط بشعوره وإحساسه ورغباته وذاته، وقد انتزعت منه هذه الوسائل والرغبات والمستلزمات غصبا، ورغم أرادته ورغباته، وفرضت عليه أساليب لا تنسجم مع طموحه ورغبته وأرادته وإنسانيته، كأبعاد الإنسان عن محيطه وعائلته ووطنه، او أجباره على القيام بعمل لا ينسجم مع رغباته وأرادته، وقد تدفعه الحاجة أو الضغط لأداء ذلك العمل، بسبب العوز والحاجة من أجل سد رمقه وجوع عائلته ،أو حجز حرية الإنسان ومنعه من أبداء رأيه وحريته في التعبير عن قناعاته،أو حينما يكون عاجزا عن تحقيق طموحاته ورغباته وأحلامه.
يعرف علماء النفس،الشخصية الإنسانية"بأنها مجموعة منظمة من الأفكار والسجايا والميول والعادات والرغبات والأحلام التي تميز إنساناً ما عن غيره وأن الشخصية الإنسانية  عبارة عن تكوين حركي ومحاولة مستمرة في سبيل التوفيق بين الرغبات الإنسانية الطبيعية،وقواعد المجتمع المفروضة عليه،والتي في بعض الأحيان تفرض عليه وتحتم  احترامها وطاعتها" ويقول علماء الاجتماع" أن التناقضات في النظام الاجتماعي الواحد  سوف تتسبب بحلول نظم اجتماعية جديدة من أعمالها الأولى "السلوك المغترب"وذلك ناتج عن تحكم  نظم وعلاقات اجتماعية يخلقها نظام خارج عن سيطرتنا فأن ذلك ما يشار اليه بأنه الاغتراب".
 ويرى ماركس"أن إحدى الطرق التي يستغل بها الإنتاج الرأسمالي للعمال هي أن يجعلهم يشعرون بغربتهم عن أنتاج أيديهم وتتعدى تأثير الرأسمالية السلبية مكان العمل الى حد كبير فهي تتخلل كافة مجالات الحياة السياسية والاجتماعية حتى العلاقات الأسرية،كما تشمل العلاقات الإنسانية وحرية الفرد التي تتحكم بها وتفرض طبيعة النظم الرأسمالية بعدم السماح والقدرة عند الإنسان بالوصول الى إمكاناتهم الكامنة  والمبدعة التي تعبر عن  ممارسة رغباتهم وأرادتهم الحرة التي يرى أنها أجزاء أساسية من الطبيعة البشرية".
أن الآثار النفسية التي تتركها ظاهرة "الاغتراب" على الإنسان وتجعله مهمشا وانطوائيا وكئيبا،وينتابه شعور وإحساس بسوء الحظ،مما يجعله محصورا ويعيش في مجتمع"صغير" عائلته أو مجموعة مختصرة من أقربائه أو زملائه ،يجد فيهم نفس الصفات والانعكاسات النفسية التي تنسجم مع رؤيته وتطلعاته من خلال ظروف الوجود نفسها،لذلك فأنه  يعيش في بيئة  ينسجم ويتناسق معها من خلال مجموعة من البشر تحمل نفس الأفكار والرؤى والتطلعات،وهذه البيئة والجماعة تكون أساسا جامدة غير متحركة ومتشائمة ومنطوية على نفسها،وهذه الجماعة بالرغم من أنها تتشكل من بشر بأشكال مختلفة،لكنهم يشغلون الأفق الاجتماعي الضيق،ولذلك ستكون حالات الوعي الفكري والتطور الذهني ومستواهما من السمة نفسها،فهي مشتركة بينهم جميعا تكون مغلقة ومرتبطة بالأشياء  نفسها،فهم يشاهدون نفس الوجوه وذات المكان بشكل يومي وروتيني،مما يؤثر في وعيهم وتطورهم ويخلق أمراضا نفسية لديه،لأنه يشاهد ويستمع ويمارس المزايا نفسها ويتحدث بأحاديث تتكرر في جميع الأوقات،إضافة لمشاهداته،فأنه يشاهد نفس الحيوان والشجرة أو الجدول،وذات المنظر دون أن يتغير شيء من مسارات حياته،مما يجعل صور الأشياء ثابتة وجامدة لتكرار مناظرها ومشاهدها يوميا،على الرغم منه،وتصبح مملة نافرة كما في عمله وحياته اليومية،مما يؤدي به أن يصبح شخصية محدودة وجامدة ،وبعكس ذلك أن وعي الإنسان ينمو وينضج ويتطور حينما تتبدل طبيعته وعمله وحركته ومخالطته للناس من خلال الأحاديث المختلفة ،وتنامي وتطور وعيه وإطلاق طاقاته وإبداعاته لأن إمكانياته تنتشر في منطقة واسعة ومتشعبة مما يجعله يشاهد فضاءات واسعة والاحتكاك ببشر يختلفون في رؤاهم وتفكيرهم،على عكس الإنسان المنغلق المنطوي على ذاته،ويعيش في مجتمع ومحيط ضيق،كما أن ظروف الحياة ليست نفسها في كل زمان ومكان مما يؤدي الى تنمية وتطور الوعي الإنساني وتنامي مداركه من خلال المكونات الأكثر تباينا واختلافا بين مكان وآخر وزمان وآخر،وكلما ازدادت الفروق والاختلافات بين اللوحات الفردية يزداد وعي الإنسان ومداركه من خلال الاختلاف والنقاش والاستدلال ونخلق منه شخصية جديدة وفعالة تشعر بذاتها ومكانتها وإنسانيتها وهذا ينتج من خلال مشاركة الإنسان بالفعاليات والعلاقات الاجتماعية.
وقد رسم زهير بن أبي سلمى صورة للاغتراب في قوله:
ثلاث يعز الصبر عند حدوثها    ويذهل منها عقل كل لبيب
خروج اضطرار من ديار يحبها   وفرقة إخوان وفقد حبيب
 
 
********************

سلامات كابتن رسن بنيان
 
 
طريق الشعب- خاص
اجرى لاعب نادي الزوراء والمنتخب الوطني بكرة القدم الكابتن رسن بنيان عملية جراحية يوم أمس اثر اصابة قديمة تعرض لها في أحدى مباريات فريق الزوراء في الدوري العراقي. ويذكر أن الكابتن رسن بنيان بدء مشاويره مع فريق السكك عام 1966 ولعب لمنتخب الشباب العراقي ومثل المنتخب الوطني في بطولة كاس فلسطين التي جرت في ليبيا عام 1973 وتعرض للمضايقات والاضطهاد إبان حكم النظام السابق بسبب ميوله اليسارية الامر الذي ادى الى ابتعاده مبكراً عن الملاعب حفاظاً على حياته. الصفحة الرياضية تتمنى للكابتن رسن بنيان السلامة والشفاء العاجل.
 
 
الاستاذ بشار مصطفى يسلم لوح الابداع الاولمبي الى الكابتن رسن بنيان
 
 
*************
 
الامين العام لاتحاد الادباء والكتاب في العراق
الفريد سمعان..بدأ لاعبا وسما بالآداب!

منعم جابر
الابداع واحد وان تنوعت اشكاله فالشاعر مبدع والتشكيلي والمسرحي والقاص والرياضي كلهم مبدعون يقدمون لوطنهم كل الخير ولشعبهم كل الحب. فلا تعجب عزيزي القارئ الكريم وانت تجد مبدعا كبيرا في الساحة الادبية قد بدأ لاعبا مرموقا بكرة القدم او رياضيا متألقا بالجمناستك لانه وكما ارى ابداع وموهبة خزنتها الذات وكشفتها القابليات والمجالات الابداعية عندما وجدت منافذها.
 
 
 
************
 
هكذا وجدت الاديب الكبير الشيخ الفريد سمعان الذي بدأ حياته لاعبا بكرة القدم داعبها صغيرا في الرمادي ومارسها طالبا في البصرة وتألق في خانقين وابدع فيها في بغداد ودمشق. كما كان مثل اقرانه من رياضيي ايام زمان متنوع المواهب والمشاركات حيث كان لاعبا متميزا في لعبة الجمناستك في اول ايام دخولها الساحة العراقية في اربعينيات القرن الماضي. ومن اجل التعرف على صديق الرياضيين والراعي المتواصل لفعالياتهم الثقاف رياضية التي يقيمونها على قاعة الجواهري في اتحاد الادباء كان لنا هذا الحوار القصير لكي نكشف خيوط تلك العلاقة الودية بين ابي شروق وأهل الرياضة.
 
بدأت لاعبا بكرة القدم.. ولكن؟
 
ولدت في الموصل وامضيت طفولتي في الرمادي "لواء الدليم" وفتوتي وشبابي في البصرة ثم لعبت في خانقين وبرزت في بغداد. هكذا بدأ الشيخ سمعان حديثه، واضاف بأن هذا التنقل بين محافظات الوطن لكون والدي كان ضابطا في الجوازات ويعمل في النقاط الحدودية.
وكانت مشاركتي الاولى مع منتخب معارف البصرة "منتخب التربية" وزاملت نجوم البصرة في أربعينات القرن الماضي ومنهم كريم علاوي ومحمد الهواز وجاسم بدر وصبيح درويش وجعفر عبد وغيرهم من نجوم الأمس وواصلت المشاركة في منافسات كرة القدم ولعبت لمنتخب خانقين حتى تخرجت من الاعدادية وتم قبولي في كلية الحقوق في جامعة دمشق في سوريا ولعبت لفريق الجامعة. واضاف ولما عدت الى بغداد لاكمال دراستي في كلية الحقوق لعبت لفريق الكلية بصحبة نجم الكرة العراقية السابق وافضل جناح  يسار في تاريخ العراق اللاعب السابق هادي عباس "رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم بعد ثورة 14 تموز 1958" وهو شقيق المناضل النقابي عبدالامير عباس. ولكن اقترابي من السياسة وعملي في صفوف الحركة الوطنية والحزب الشيوعي تحديدا جعلني امام انظار النظام الملكي البائد حيث تم اعتقالي وانا طالب جامعي. ولكن السجن لم يمنعني من مواصلة الرياضة حفاظا على صمتى رغم قساوة الظروف!
 
عشقت الصحافة الرياضية وتوجهت اليها..
 
بعد خروجي من السجن ابتعدت عن اللعب ونظرا لهواياتي الرياضية والأدبية وجدت نفسي قريبا من الصحافة الرياضية وكان لبعض الشخصيات الصحفية اللامعة في الاقسام الرياضية وميولهم اليسارية اثر في ذلك حيث احتضنني الصحفي الرياضي الراحل شاكر اسماعيل حيث عملت محرراً للصفحة الرياضية في جريدة "صوت الاحرار" وكان الراحل شاكر اسماعيل مسؤولاً عن الصفحة الرياضية لجريدة البلاد وابراهيم اسماعيل مسؤولا عن رياضة جريدة الحرية اما الراحل عبدالخالق ما الله فكان مسؤولا عن رياضة جريدة "لواء الاستقلال" واضاف الشيخ بأن هؤلاء المبدعين كانوا اعمدة الصحافة الرياضية يومها. وواصلت عملي في الصحف الرياضية الى منتصف الستينات تقريبا وتوطدت علاقاتي بالكثير من اعلام الاعلام الر ياضي ومنهم مؤيد البدري خاصة وان اسلوبي بالكتابة الرياضية كان مشبعا بالروح الأدبية والمفردات الجميلة التي لم يألفهما الوسط الرياضي في حينها.
 
اعتز بالرياضيين واحتضن فعالياتهم
 
اذا اعتزاز الشيخ الفريد بأحتضان الرياضيين ورعاية فعالياتهم وندواتهم الرياضية في اتحاد الأدباء له ما يبرره لان الشيخ يحن الى صباه ويتذكر شبابه وفتوته يوم يرى اهل الرياضة قريبين منه فرحين باهتمامه ورعايته وهو ذلك الرياضي المبدع والصحفي المختص بالرياضة والمتألق في عالمها وفعلا كان للصحفي الرياضي الفريد سمعان مساهمات مهمة وفريدة في ايامها حيث ساهم وزميله شاكر اسماعيل بأصدار اول كتاب رياضي في العراق الحديث في خمسينات القرن الماضي بعنوان "دليل الابطال" بقلم شاكر وفريد- الجزء الاول والخاص بنجوم كرة القدم وقد طرز الكتاب بعبارة جميلة "الرياضة هي المثال الذي اختارته الانسانية لترمز به الى وصولها لفهم الحضارة".
السياسة شغلتني عن الرياضة
 
واكد الشيخ الفريد سمعان المحامي والاديب المبدع والامين العام الحالي لاتحاد الادباء والكتاب في العراق على ان انشغاله بهموم شعبه وحاجات وطنه وانغماسه بالعمل السياسي نهاية الاربعينات حتى اليوم ابعده عن محبوبته الرياضة. لكنه اليوم وجد جزء من ضالته بالتواصل مع الرياضيين من خلال احتضان فعاليتهم لقاءاتهم التكريمية والاحتفائية لتذكر ايام شبابه وصباه.
 

***********
 
فوز انعام نصيف جاسم برئاسة اتحاد قوة الذراع
 
وكالات
فازت انعام نصيف جاسم، برئاسة اتحاد قوة الذراع، فيما نجح علي البلداوي في الاحتفاظ بمنصبه رئيساً لاتحاد البيسبول والسوفت بول، في الانتخابات التي جرت، في فندق المنصور ميليا ببغداد. ففي انتخابات قوة الذراع نجح جميع المرشحين الثمانية من بين اعضاء الهيئة العامة البالغ عددهم 16 عضوا والذين حضروا جميعا للمؤتمر الانتخابي وقد حصل 7 من المرشحين الثمانية على 16 صوتا وهم ماجد احمد وانعام نصيف جاسم وجنان احمد ومنصور حسين وعدنان عادل وعامر جبار وسعد ابراهيم وحصلت المرشحة الثامنة والاخيرة اعتدال نصيف جاسم على 15 صوتا. وفي اجتماع توزيع المناصب بين الفائزين اصبحت انعام نصيف جاسم رئيسا للاتحاد وماجد احمد نائبا للرئيس وجنان احمد امينا للسر ومنصور حسين امينا ماليا فيما شغل عضوية الاتحاد كل من اعتدال نصيف وعدنان عادل وعامر جبار وسعد ابراهيم. وفي الانتخابات التي اعقبتها اختار 22 شخصا يمثلون الهيئة العامة لاتحاد البيسبول والسوفت بول المؤلفة من 23 عضوا ثمانية اعضاء لادارة الاتحاد الجديد من مجموع 8 رشحوا انفسهم حيث حصل علي البلداوي على 21 صوتا وحصل كل من علي عبد الواحد وزهراء علي على 20 صوتا وحصل حسن جواد على 18 صوتا فيما حصل اربعة مرشحين على 14 صوتا وهم هونر جوهر وبراء كامل يوسف وفخري جابر واحمد حنون . وفي اجتماع توزيع المناصب بين الفائزين احتفظ علي البلداوي بمنصب الرئيس واحمد حنون بمنصب نائب الرئيس والدكتور علي عبد الواحد امينا للسر وفخري جابر امينا ماليا اضافة الى اربعة اعضاء هم هونر جوهر وبراء كامل وزهراء علي وحسن جواد .
 
استقالة وزير الرياضة المصري
 
وكالات
استقال طاهر أبوزيد وزير الرياضة رسميًا من منصبه لمجلس الوزراء بعد إلغاء قراره بحل مجلس إدارة النادى الأهلى برئاسة حسن حمدى. وتم إلغاء القرار من جانب رئاسة مجلس الوزراء، بداع أنه غير قانوني، ومخالف للمادة 75 من الدستور الذي تم الاستفتاء عليه الشهر الجاري.
 
إبراهيموفيتش : ميسي يفعل أشياء لانراها إلا في ألعاب الفيديو
 
وكالات
في حديث للسويدي زلاتان ابراهيموفيتش نجم باريس سان جيرمان الفرنسي أشاد فيه بزميله السابق في برشلونة ليو ميسي وأشار إلى أنه لاعب استثنائي وأن النجم الأرجنتيني يفعل أشياء لايراها أحد إلا في عالم الفيديو . وفي البداية أعرب ابرا عن آسفه وحزنه ازاء غيابه عن مونديال البرازيل ولعدم تأهل منتخب بلاده وقال � مازلت أشعر بخيبة أمل  لأنني لن ألعب في كأس العالم. الجميع يريد أن يكون في منافسة من هذا القبيل. أتذكر عندما لعبت في كوريا واليابان عام 2002 و ألمانيا في عام 2006 ، إنه لمن العار أنه لايمكنني أن أذهب إلى البرازيل ، فأفضل كرة للقدم تأتي من هناك وهناك بدأ كل شيء ، فهناك لاعبي المفضل رونالدو الظاهرة وهناك السامبا وهناك الأساطير �  كما أشاد بأسطورة كرة القدم مارادونا وقال عنه � مارادونا هو أسطورة و سيظل دائما كذلك ، والجميع يعرف ذلك ، فلاعبو كرة القدم يعرفون مدى أهميته وأنه أفضل من لعب كرة القدم ، لقد فاز مع الفرق التي لم تكن قوية جدا ، وكان لاعبا ساحرا � . واختتم حديثه بالاشادة بميسي وقال عنه � ميسي لاعب استثنائي يقوم بأشياء لانراها إلى في ألعاب الفيديو ، هدفه الثاني ضد خيتافي كان مدهشا ، لقد كانت عودته سحرية ويبدو أنه جائع جدا وأنا أستمتع برؤيته يلعب
 

*****************
 
ستيفن جيرارد :
أستون فيلا استحق النقطة
 
 
 
وكالات
اعترف قائد ليفربول الدولي الانجليزي ستيفن جيرارد أن فريق أستون فيلا فاجأهم في المباراة التي لعبها أمامهم وخاصة في الشوط الأول معربا عن سروره بنجاح فريقه بالخروج بشيء من هذه المباراة.
وأكد نجم ليفربول أن الفيلانز استحقوا نقطة التعادل في هذه المباراة التي انتهت بالتعادل الايجابي 2-2 .
وقال جيرارد � انهم يستحقون نقطة التعادل ، ولقد كنا جيدين بما فيه الكفاية في الشوط الأول وأظهرنا شخصية جيدة للعودة في النتيجة بعد التأخر ، إذا نظرنا إلى مجريات المباراة سنجد أنه ربما تكون النتيجة النهائية للمباراة عادلة � .
وأضاف � لقد كانوا أفضل مما كنا نظن، و رغم التعادل فإنه لايجب القلق الآن فهذا ليس الوقت المناسب ، وسنواصل القتال من أجل المركز الرابع ، والاختبارات جميعها كبيرة الآن � .
 
 
***********
 
ريال مدريد يضرب بخماسية في الليغا وليفربول يفلت من الهزيمة
يوفنتوس متصدراً ومسلسل أرسنال والسيتي مستمر
 

واصل أرسنال صدارته لبطولة الدوري الإنكليزي فيما استمر وصيف مانشستر سيتي في مطاردته برباعية في شباك كارديف سيتي وأفلت ليفربول من الهزيمة على أرضه،وحقق يوفنتوس وروما انتصارين كبيرين على حساب سمبدوريا وليفورنو في إيطاليا بينما صعد ريال مدريد إلى صدارة الليغا مؤقتاً بانتظار نتيجة مباراتي برشلونة وأتلتيكو مدريد. فاز يوفنتوس المتصدر على ضيفه سمبدوريا 4-2، وروما الثاني على ضيفه ليفورنو 3-صفر في افتتاح المرحلة العشرين من الدوري الايطالي لكرة القدم فبقي الفارق بينهما 8 نقاط. في المباراة الاولى على ملعب يوفنتوس، حقق فريق "السيدة العجوز" حامل اللقب في الموسمين الماضيين فوزه الثاني عشر على التوالي والسابع عشر منذ بداية الموسم. وتقدم يوفنتوس بهدفين نظيفين حتى منتصف الشوط الاول جاء اولهما بواسطة التشيلي ارتورو فيدال بعد ان قام الفرنسي بول بوغبا بهجمة معاكسة ومرر كرة بينية في العمق تابع التشيلي باناقة في الشباك (18). واضاف الاسباني فرناندو ليورنتي الهدف الثاني اثر ركنية نفذها الارجنتيني كارلوس تيفيز وتابعها الاول برأسه في قلب المرمى (24).
وقلص سمبدوريا الفارق بهدية من المدافع اندريا بارزاغلي (38 خطأ في مرماه) قبل ان يحصل يوفنتوس على ركلة جزاء من خطأ ارتكبه فاسكو ريجيني ضد فيدال الذي انبرى لها بنفسه وسجل منها الهدف الثاني الشخصي والثالث لفريقه (41).
وفي الشوط الثاني، قلص سمبدويا الفارق مرة جديدة بعد ركينة ومتابعة من مانولو غابياديني (69). واحس يوفنتوس بحراجة الموقف وضغط على ضيفه في منطقته، وتمكن بوغبا من تسجيل الهدف الرابع بقذيفة صاروخية استقرت في مرمى البرازيلي جونيور كوستا (78).
وفي المباراة الثانية على الملعب الاولمبي في العاصمة، انتزع روما فوزا مهما بثلاثية بيضاء افتتحها مبكرا بواسطة ماتيا ديسترو الذي تلقى كرة مركزة من العاجي جيرفينيو انهاها في اسفل الزاوية اليسرى.
واتجه روما نحو الفوز بتسجيله الهدف الثاني عن طريق الهولندي كيفن شتروتمان الذي تابع كرة من زاوية ضيقة (36).
وفي الشوط الثاني، اكد الصربي آدم لياييتش فوز الفريق المحلي بالهدف الثالث مستفيدا من كرة البلجيكي راديا ناينغولان (78).
 
ترتيب فرق الصدارة:
1- يوفنتوس 55 نقطة من 20 مباراة
2- روما 47 من 20
3- نابولي 42 من 19
4- فيورنتينا 37 من 19
5- انتر ميلان 32 من 19
هيلاس فيرونا 32 من 19
 
 
**************
حكيم شاكر : انا اكثر المدربين تعرضا للضغوط واسعى لاسعاد شعبي !
بعزيمة عالية.. لاعبو منتخبنا الاولمبي يتأهبون للقاء "الياباني" اليوم

مسقط/ عمـار سـاطع*
بعزيمة عالية، ادى لاعبو منتخبنا الاولمبي العراقي لكرة القدم، وحدتين تدريبيتين صباحية ومسائية، تأهبا لمواجهة المنافس الياباني اليوم الاثنين في ختام مباريات دور الثمانية لبطولة كأس آسيا دون 22 عاما للمنتخبات والجارية في العاصمة العُمانية مسقط والتي شهدت احتفاء سفارة جمهورية العراق بأعضاء وفد منتخبنا لمناسبة بلوغ المنتخب لدور الثمانية متصدرا للمجموعة الرابعة برصيد تسع نقاط.
وكرر الجهاز الفني للمنتخب الاولمبي العراقي بقيادة المدرب حكيم شاكر ما فعله، حينما قاد جميع اللاعبين في وحدتين تدريبيتين، عقب الفوز الثالث الذي سجله منتخبنا في المجموعة الرابعة على الصين، بيوم واحد.. اذ شهدت الوحدات التدريبية الرفع من جاهزية اللاعبين وتطبيق بعض المفردات اضافة الى تنفيذ الواجبات التكتيكية التي من شأنها ان تواجه اسلوب المنتخب الياباني الذي بلغ دور الثمانية للبطولة وصيفا للمجموعة الثالثة برصيد خمس نقاط.
وسيواجه منتخبنا الاولمبي نظيره الياباني في الساعة الثامنة بتوقيت العاصمة مسقط، مساء يوم غد الاثنين، السابعة بتوقيت العاصمة بغداد، وذلك على ملعب السيب الذي شهد تفوق منتخبنا الاولمبي على منافسيه السعودي والاوزبكي في اولى مباراتيه في الجولة المرحلة الاولى للمجموعة الرابعة.
 
حكيم شاكر ينفي مفاوضاته مع عُمان !
 
ونفى مدرب منتخبنا الاولمبي حكيم شاكر الخبر الذي تناقلته وسائل اعلام محلية بشأن دخوله في مفاوضات مع الاتحاد العُماني بقيادة المنتخب الاولمبي العُماني بعد الاطاحة بالمدرب فيليب.. مختصرا الاجابة على انه خبر «غير صحيح بالمرة».
واوضح شاكر، الذي يتولى مهمة تدريب المنتخب الاولمبي العراقي في البطولة الآسيوية، «الان انا لدي التزام مع المنتخب الاولمبي العراقي ولن افكر بغير مهمتي الرسمية المكلف بها مع اتحاد كرة القدم، وانا اريد ان اسعد الجماهير العراقية وكل اهل بلدي». مبينا «دهشت كغيري لما تناقلته بعض وكالات الانباء ووسائل الاعلام من خبر دخولي في مفاوضات مع اتحاد الكرة العُماني».
وكانت وسائل اعلام، قد نقلت خبر توصل مدرب منتخبنا الاولمبي لكرة القدم حكيم شاكر الى اتفاق مع اتحاد كرة القدم العُماني لقيادة منتخب السلطنة الاولمبي، اثر النتائج السلبية التي ابعدت عُمان من النهائيات الآسيوية التي تستضيفها العاصمة مسقط، خاصة عقب ابعاد المدرب فيليب، لامتصاص الضغوطات الجماهيرية التي تزايدت بعد الفوز اليتيم الذي حققه منتخب عُمان على ميانمار وخسارته امام الاردن وكوريا الجنوبية والخروج من الدور الاول.
 
 حكيم شاكر: الضغوطات كبيرة وعلينا ان نسعد شعبنا !
 
في المؤتمر الصحفي الذي عقده المدرب حكيم شاكر، الى جانب مدربي منتخبات اليابان والسعودية واستراليا في قاعة المؤتمرات الصحفية في مجمع السلطان قابوس ببوشر، قال مدرب منتخبنا الوطني في اجابته عن سؤال الموفد الصحفي المرافق للمنتخب الوطني العراقي إن «الضغوطات عليّ كبيرة وانا اكثر المدربين في العالم اواجه الضغوطات، بلدي مظلوم وشعبي بحاجة الى فرحة تدخل الى قلوب الاطفال والشيوخ، الشعب بحاجة ماسة في هذا الظرف الى سعادة تنسيه ما يواجهه من مصاعب».
واضاف شاكر «علينا ان نبلغ ادواراً متقدمة وان منتخب العراق سيكون الى جانب المنتخبات العربية الاخرى يحمل لواء عرب آسيا في البطولات ودائما ما تكون المنتخبات العربية مميزة في المشاركات».
وتابع «اتمنى من الله ان يوفقنا وان نحقق النجاحات وان نقدم الانجاز هدية لكل العراقيين». موضحا «علينا ان نبدع ليكون العراق سعيدا وما يقدمه الشباب في المحافل خير دليل على ما اقول».
وعرج مدرب منتخبنا حول ما ذكره مدرب المنتخب الياباني بشأن سعادة لاعبي اليابان لخوضهم لمباراة العراق ومحاولتهم للثأر من خروجهم من نهائيات اسيا للشباب التي جرت في الامارات على يد المنتخب الشبابي العراقي الذي بلغ نهائيات كاس العالم في تركيا وحرمهم من الوصول اليه بالقول «علينا ان نحترم المنتخب الياباني ومن حقهم المشروع ان يفكروا في الفوز، فالمباراة فوز وخسارة والافضل هو من سيتأهل».
وبين «كمنتخب عراقي يمثل جيل المستقبل، نبحث عن اعداد مميز للاعبين الجدد الذين نعدهم لتصفيات كاس العالم 2018 واولمبياد 2016 المقبلتين، وعلينا ان نفكر بامكانيات المنتخب الياباني الذي يمثل وجه كرة آسيا الجيد». مشيرا الى انه «لايوجد مستحيل مع الكرة».
وذكر حكيم شاكر «علينا ان نجتهد ونعمل بتكاتف وبصورة حقيقية وان نستعد بالقيمة التي يحلمها منتخب اليابان القوي».
ـــــــــــــــ
* موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
 

******************
ص 12
 
جمعية الطلبة العراقيين في بولندا
تنتج "كلنا عراق"

وارسو – طريق الشعب
عرضت محطة  "بي بي سي باللغة العربية" أخيرا، الفيلم الوثائقي "كُلنا عراق"، الذي انجزته جمعية الطلبة العراقيين في بولندا، بالتعاون مع مؤسسة "وورد فيديو برودوكشن". 
يتناول الفيلم حياة الطلبة العراقيين في بولندا، ويعكس صورة بلادهم التي يجتاحها العنف والصراعات الطائفية.
وحصل الفيلم على ثلاث جوائز تقديرية، اهمها جائزة مؤسسة "وورد فيديو برودوكشن"، كأفضل فيلم روائي قصير لعام 2013، وجائزة محطة "بي بي سي باللغة العربية".
 يُذكر ان جمعية الطلبة العراقيين في بولندا تأسست عام 1959 ، وعاودت عملها بمؤتمرات تجديدية منذ العام 2005 بعد فترة انقطاع دامت ثلاثة عقود.

****
انطلاق جائزة ناجي الساعاتي
 
بغداد – وكالات
أعلنت لجنة الحفاظ على تراث الأديب الراحل ناجي جواد الساعاتي، وبرعاية وإشراف نجله الدكتور سعد ناجي جواد الساعاتي، انطلاق الدورة الخامسة لمسابقة أدب الرحلات. وستكون هناك لجنة من النقاد الاختصاصيين لاختيار النصوص الفائزة برئاسة الكاتب والإعلامي توفيق التميمي، وسيخصص مبلغ 700 دولار للفائز بالجائزة الاولى، ومبلغ 500 دولار للفائز بالجائزة الثانية.
وسيتم توزيع الجائزتين في احتفالية خاصة يوم الثامن عشر من أيار المقبل، الذي يوافق الذكرى السنوية السادسة لرحيل ناجي جواد الساعاتي.
هذا وحددت لجنة الجائزة في بيان انطلاق المسابقة،  شروط المشاركة فيها، منها، على أن يعنى النص المشارك بأدب الرحلات فقط، وغير منشور أو مشارك في مسابقة ادبية اخرى، وألا يقل عدد كلمات النص عن عشرين الف كلمة. كما لا يحق للفائزين بجوائز الدورات السابقة المشاركة في المسابقة الحالية، وأن ترسل النصوص بنسختين، الأولى على شكل قرص مدمج بطريقة (الوورد) والنسخة الأخرى تكون ورقية (مصححة ومراجعة).
ويكون آخر موعد لتسليم النصوص المشاركة يوم 18 نيسان المقبل.  وترسل المشاركات على العنوان البريدي التالي: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
 
 
******
 
 
أدباء البصرة يحتفون
بالناقد عبد الغفار العطوي
 
البصرة – طريق الشعب
بحضور جمع من الادباء والمثقفين، اقام اتحاد الادباء والكتاب في البصرة، أخيرا، ندوة احتفائية بالناقد عبد الغفار العطوي، في مناسبة صدور كتابه "ثقافة الجسد" عن مؤسسة السياب للطباعة والنشر في لندن، وهو عبارة عن قراءة في السرد النسوي العربي.
أدار الندوة الروائي باسم القطراني، الذي قدم نبذة مختصرة عن المحتفى به، وسيرته الابداعية.
بعد ذلك قدم عدد من الحضور مداخلات واسئلة حول الكتاب، وهم كل من السيد جاسم العايف، والقاص ياسين شامل، وآخرين.
 
*******
«الشرارة» في عدد جديد
 

حاليا في الاسواق، العدد 84 من مجلة «الشرارة» الصادرة عن اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف.
تصدر العدد حوار مع عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي مفيد الجزائري، حول فعاليات العيد الثمانين للحزب، وتغطيات لعدد من الفعاليات التي أقامها الحزب في المناسبة.
 كما ضم العدد مجموعة من المقالات والأخبار والتقارير السياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية المنوعة.
 
 
 
*****
 
 
في الكرخ الأولى
 تكريم الشيوعيين الرواد
 
بغداد- سلام حسن
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، ووسط حشد من الشيوعيين واصدقائهم، أقامت اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الأولى، أخيرا، حفلا لتكريم الشيوعيين الرواد.
والقى سكرتير اللجنة المحلية جراح صكر، كلمة في الحفل، أثنى فيها على التضحيات التي قدمها الشيوعيون الرواد من أجل تحقيق الحياة الكريمة لشعبهم.
 بعد ذلك ألقت عضو اللجنة المحلية، خديجة الحمامي، قصيدة بالمناسبة، ثم تحدث في الحفل عدد من الشيوعيين الرواد، وفي مقدمتهم محمد رحمة الله، أحد المشاركين في انتفاضة الكاظمية ضد انقلاب شباط الاسود 1963.
وفي الختام جرى توزيع الهدايا على الرواد المحتفى بهم، والبالغ عددهم 25 شخصا.
 
 
*******

شيوعيو الحي يستذكرون
الشاعر زاهد محمد زهدي
 
الحي – بشار قفطان
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، أقامت منظمة الحزب في قضاء الحي بمحافظة واسط، اخيرا، امسية شعرية استذكارية للشاعر الراحل زاهد محمد زهدي، بحضور جمع من الشيوعيين واصدقائهم، أهالي المدينة.
وتحدث القاص محسن ناصر الكناني، عن سيرة حياة الراحل، ونضاله في سبيل قضية شعبه ووطنه.
فيما تحدث الشاعر رضا حبيب، عن النتاج الشعري الذي كتبه الفقيد في سجون ومعتقلات الانظمة الفاشية.
بعد ذلك توافد الشعراء الشباب على المنصة، وألقوا قصائد استذكروا فيها الشاعر الراحل.
 
***
 
شبيبة الرصافة الثانية
 تحتفي بالعيد الثمانين للشيوعي العراقي

بغداد- ثائر الرصافي
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، أقامت شبيبة الحزب في الرصافة الثانية، أخيرا، على حدائق مقر الحزب في منطقة المشتل ببغداد، حفلا فنيا وشعريا، حضره جمع من الشيوعيين واصدقائهم والمواطنين الآخرين.
تخللت الحفل قصائد تغنت بالوطن والحب والسلام، ألقاها كل من الشعراء، طه العكيلي، جميل الدراجي، محمد علي، مرتضى الحريشاوي، ورائد الأسدي. بعد ذلك أدى الفنان الشاب علي حافظ، باقة من أغنياته على آلة العود.  وفي الختام جرى توزيع شهادات التقدير على المشاركين في الحفل.
 
 
****
الصحافة الساخرة في العراق والتحديات التي تواجهها

بغداد - عماد جاسم
ضمن أنشطة اللجنة الثقافية في نادي العلوية الاجتماعي نظمت الندوة المعنونة الصحافة الساخرة في العراق والتحديات التي تواجهها والتي حاضر فيها الدكتور الإعلامي كاظم المقدادي بمشاركة الصحفي ورسام الكاركتير عاصم جهاد الذي أقام أيضا معرضا لرسوماته بحضور نخبة من المثقفين العوائل.
المقدادي استهل الندوة بدراسة موسعة عن تاريخ الصحافة الساخرة مشيرا الى وجود صحف عراقية أنشئت قبل جريدة حبزبوز الشهيرة للصحفي الساخر نوري ثابت  والتي يعتقد الكثيرون إنها كانت البداية الحقيقية للصحافة الساخرة حيث يؤكد ان أول إصدار لحبزبوز كان في عام 1932 في حين ان المصادر تشير إلى وجود صحيفة ساخرة أصدرت عام 1909 .
وتحدث الصحفي ورسام الكاركتير عاصم جهاد عن التحديات التي تواجه الصحافة الساخرة نتيجة عدم تفهم السياسيين والمسؤولين الحكوميين لأهمية الصحافة الساخرة في مجال نقد السلبيات مضيفا ان رسام الكاكتير يعمل بأجواء من الخوف وغالبا ما تمنع إعماله من النشر .
وتضمنت الندوة طرح مناقشات متشعبة حول مناخ الحرية المتاح الان لتطور الصحافة الساخرة وصعوبة إصدار صحف متخصصة في هدا المجال وبين رسام الكاركثير  صلاح زينل إن أهمية الندوة تكمن في تناول مراحل تطور الفن والأدب  الساخر عموما في العراق في ظل الحكومات التي حكمت العراق لان الصحافة الساخرة هو انعكاس لمساحة الحرية المتاحة لتلك الحكومات على مر التاريخ.
فيما يرى الصحفي زهير الفتلاوي إن الصحافة الساخرة في العراق اليوم تمر بحالة من التراجع والنكوص بسبب غياب النقابات والمنظمات المهنية الصحفية التي تدافع عن حق الصحفي في النقد والكتابة الجريئة .
 
 
 
*********
الطبيب الشيوعي الجوّال في كركوك

 
كركوك – طريق الشعب
احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، أقامت اللجنة المحلية للحزب في كركوك، الاربعاء الماضي، في قرية "آل بدير" بقضاء الدبس التابع للمحافظة، فعالية الطبيب الشيوعي الجوال.
ورحب آهالي القرية بالحزب الشيوعي العراقي، من خلال لافتة كبيرة رفعوها في مدخل القرية التي يسكنها زهاء ثلاثة آلاف نسمة،  يعانون مشاكل صحية وبيئية، وعدم وجود مركز صحي أو مستوصف أو حتى وحدة طبية.
وتوافد المواطنون على موقع الفعالية بالعشرات، للكشف الصحي وتلقي العلاج مجانا، ومعظمهم من الاطفال والنساء والشيوخ.
وقال الطبيب مزاحم المبارك القائم على الفعالية، انه وجد الكثير من اهالي المنطقة مصابين بارتفاع ضغط الدم، وهم لا يعلمون.
أما الاطفال فمعظمهم مصاب بالديدان المعوية، والامراض التنفسية، فضلا عن وجود اعداد من الاطفال مصابين بالشلل.
هذا وغطت تفاصيل الفعالية قناة "ريكاي" الفضائية.
 
 
 
********
ألعاب وأفلام كارتون في عيادات طب الاسنان
 
بغداد – وكالات
في تجربة هي الأولى من نوعها في بغداد، بدأت بعض عيادات الاسنان الخاصة بالأطفال، استخدام الكثير من وسائل اللهو بغية التقليل من مخاوف الطفل من طبيب الأسنان. فكرسي المعالجة مصمم على شكل لعبة، وهناك الكثير من الالعاب في متناول الطفل وهو يجلس على الكرسي، فضلا عن عرض فيلم كارتوني على شاشة صغيرة ملحقة بالكرسي.
تقول المتخصصة بطب اسنان الاطفال رشا ناجي، إن الأطفال في العادة يكونون قلقين لدى مراجعة طبيب الاسنان، بسبب مشاهدتهم لمعدات تقويم الاسنان، لا سيما الحقن.
وتوضح ناجي أن استخدام لعب الاطفال، وعرض أفلام الكارتون، يساهمان في التقليل من الخوف الذي يشعر به الطفل لحظة جلوسه على كرسي المعالجة، مشيرة الى ان استخدام وسائل اللهو زاد من اقبال الاطفال على هذه العيادات.
 
*******
 
جاسم عاصي يتحدث عن تحولات الكتابة
 
كربلاء-  طريق الشعب
ضيف قصر الثقافة والفنون في كربلاء، أخيرا، القاص والناقد جاسم عاصي ليتحدث عن منجزه السردي والنقدي طيلة نصف قرن من العمل الادبي، ويلقي محاضرة بعنوان "تحولات الكتابة"، بحضور جمع من الادباء والمثقفين، والاعلاميين.
أدار الجلسة الروائي علي لفتة سعيد، ساردا نبذة مختصرة عن سيرة الضيف.
استعرض جاسم عاصي ابطال وتفاصيل عدد من الروايات التي كتبها روائيون معروفون، أمثال دويستويفسكي، ونجيب محفوظ، وغائب طعمة فرمان، شارحا بعض تفاصيل أعمالهم. ثم تناول عددا من أعماله الروائية التي كتبها في فترات مختلفة من حياته، ساردا بعض تفاصيلها، ومبيّنا علاقتها بالمكان.
وعلى هامش المحاضرة شارك عدد من الحضور في تقديم المداخلات، وهم كل من القاص سلام القريني، الباحث المسرحي عبد الرزاق عبد الكريم، د.عباس التميمي، الكاتب حمودي الكناني، الباحث خليل الشافعي، الصحفي عبد الهادي البابي.
 
 
 
********
 
صباح رحيمة ضيفا على اتحاد الادباء

بغداد – غالي العطواني
ضيف الملتقى الاذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للادباء والكتاب، أخيرا، الفنان صباح رحيمة، الذي تحدث عن تجربته مع الاذاعة والتلفزيون والمسرح، بحضور جمع من الفنانين والادباء والمثقفين والإعلاميين.  أدار الجلسة التي أقيمت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، د.صالح الصحن، الذي استهل حديثه بالقول: "الفنان صباح رحيمة حاصل على بكالوريوس فنون مسرحية عام 1976، وهو كاتب ومخرج تلفزيوني".  وأضاف: "شارك المحتفى به في ورش فنية مختلفة، منها الاخراج التلفزيوني، السيناريو، إدارة الانتاج، البث التلفزيوني. وقد كتب العديد من المسلسلات الاذاعية والتلفزيونية،?فضلا عن كتابته للدراسات والمقالات الادبية والفنية والسياسية".  بعد ذلك تحدث المحتفى به عن تجربته الفنية مشيرا إلى انه اعتلى خشبة المسرح أول مرة وهو في مرحلة الدراسة الابتدائية في الاعمال التي كان يقيمها النشاط المدرسي، مبينا انه في المرحلة المتوسطة، كتبت تمثيليتين، وهما "وحد الله"، و"طريق الظلام". ثم تحدث صباح رحيمة عن فيلمه "حلم وزنزانة"، ومسلسله "لسان العرب"، وعن عمله في الاخراج الدرامي، منوها بأنه ما زال متمسكا بوصايا استاذه الرائد بدري حسون فريد. وعلى هامش الجلسة شارك عدد من الحضور في تقديم الشهادات وا?مداخلات، بضمنهم المخرج ناصر حسن، والناقد السينمائي كاظم مرشد السلوم.
******
400 فنان يشاركون في احتفال الأوبرا بثورة يناير
 
القاهرة – وكالات
تحت شعار "الثورة فن.. أمل.. عمل"، تستعد دار الأوبرا المصرية للاحتفال بثورة 25 يناير، في حفل يقام يومي 22 و23 من شباط المقبل، على خشبة المسرح الكبير في القاهرة.
وقالت رئيسة الدار، إيناس عبد الدايم، أن الحفل سيكون بمثابة ملحمة وطنية يشارك فيها أكثر من 400 فنان من مختلف فرق الأوبرا، وكذلك من مركز تنمية المواهب، بقيادة أوركسترا "صوت مصر".
وأوضحت أن الاحتفالية ستتضمن الكثير من الأعمال الغنائية التراثية والمعاصرة، ويصاحبها عدد من اللوحات الاستعراضية التي تجسد مشاعر الشعب المصري تجاه ثورته، على أن تتخللها مشاهد وثائقية وكلمات مسجلة لشخصيات مصرية بارزة.
المسرح الكبير لن يظهر كما عهده رواد الأوبرا، حيث تقرر تصميم ديكور جديد من أجل الاحتفالية، وسيعتلي أبو الهول المسرح بارتفاع يبلغ ستة أمتار، وهو يرمز إلى قوة مصر وثورتها، على أن تضاف إلى المسرح عناصر أخرى مستلهمة من التاريخ المصري العريق.
 
*******