العدد 105 السنة 79 الأحد 19 كانون الثاني 2014

 

 

تصفح بي دي اف

   

ص1
 
مفاوضات عشائرية مع مسلحين في الفلوجة
محافظ الأنبار يلوّح بعملية عسكرية واسعة
بغداد – نور الدين حسن
تتحدث الأوساط السياسية والعشائرية في محافظة الأنبار، عن وجود مباحثات يجريها شيوخ ووجهاء مدينة الفلوجة مع قادة الجماعات المسلحة لإقناعهم بترك المدينة، تفاديا لعملية عسكرية لوّحت بها القوات الأمنية.
فيما تشير المعطيات الميدانية الى أن قرار الاجتياح العسكري متفق عليه بين محافظ الأنبار والقوات الأمنية في حال فشلت الزعامات العشائرية في وضع حلٍ يجنب الفلوجة تداعيات عمل عسكري، قد يترك آثارا سيئة على المدينة وسكانها التي غادرها الآلاف من أبنائها في ظروف أمنية وجوية قاسية. 
وكشف مصدر في مجلس محافظة الأنبار، امس السبت، عن بدء اجتماع "الفرصة الأخيرة" بين وجهاء وشيوخ عشائر الفلوجة وبين ممثلين عن الجماعات المسلحة التي تسيطر على المدينة لمحاولة إقناعهم بمغادرتها.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" أمس السبت، عن مصدر في محافظة الأنبار، إن وجهاء وشيوخ عشائر الفلوجة عقدوا، ظهر أمس، "اجتماعاً مع ممثلين عن الجماعات المسلحة التي تسيطر على المدينة لإقناعهم بالخروج منها وتجنيبها كارثة محدقة".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الاجتماع عقد في إحدى الضواحي الجنوبية للفلوجة"، ولم تستطع "طريق الشعب" التوصل إلى اية معلومات حول ما أسفر عنه الاجتماع حتى ساعة إعداد هذا التقرير.
بيد أن محافظ الانبار احمد الدليمي، أكد أمس السبت، وبالتزامن مع الاجتماع العشائري، أن العمليات العسكرية ستبدأ في مدينة الفلوجة بعد انتهائها بالرمادي. فيما دعا رجال الدين وشيوخ العشائر الى التكاتف لاستعادة الأمن في المحافظة.
وقال الدليمي خلال مؤتمر صحافي عقده، أمس مع عدد من القادة الأمنيين وتابعته "طريق الشعب"، إن "العمليات العسكرية في الفلوجة ستبدأ بعد الانتهاء من عمليات الرمادي".
وطالب الدليمي "رجال الدين وشيوخ العشائر بالتكاتف لاستعادة الأمن في عموم محافظة الانبار".
وكان رئيس مجلس محافظة الانبار صباح كرحوت، كشف أمس الأول الجمعة، أن المجاميع المسلحة رفضت التفاوض مع عشائر واهالي الفلوجة لإنهاء الازمة الراهنة، مؤكداً أن المفاوضات تجري حالياً مع شيوخ وابناء العشائر.
وقال كرحوت إنه "منذ استيلاء المسلحين على مدينة الفلوجة بعد الازمة الاخيرة اجرينا مفاوضات مع شيوخ العشائر والشرطة المحلية لبلورة موقف موحد ضد الجماعات المسلحة"، لافتاً إلى أن "الجماعات المسلحة رفضت التفاوض مع عشائر واهالي الفلوجة لأنهم كانوا يريدون العمل بمفردهم".
وأضاف أن "العشائر والاهالي في مدينة الفلوجة تصدوا لتطلعات المسلحين والحد من انتشارهم"، مؤكداً أن "ابناء العشائر يسيطرون حالياً على محيط الفلوجة، فيما لا يزال المسلحون الذين يقدر عددهم بـ300 مسلح، يسيطرون على بعض المناطق داخل القضاء".
وحذر كرحوت من "استمرار الازمة الانسانية ونزوح العوائل، اللذين يشهدهما قضاء الفلوجة بسبب استمرار العمليات العسكرية وسيطرة المسلحين هناك"، موضحاً أن "ما لا يقل عن 20 ألف شخص نزحوا من الفلوجة باتجاه الرمادي وبغداد واقليم كردستان". وفي الوقت الذي تتداول فيه مواقع التواصل الاجتماعي تصريحا نسبته لمسؤول سعودي، عن عزم السعودية التدخل في محافظة الأنبار، من دون أن يتم تأكيده أو نفيه من أطراف محايدة، هدد الوكيل الاقدم لوزارة الداخلية عدنان الاسدي، السعودية بأن العراق سيكون مقبرة لمن يريد التدخل في شؤونه.
وفيما نفى وجود احتقان طائفي بسبب العمليات العسكرية الجارية في الانبار، أكد عودة الهدوء والحياة الطبيعية الى الرمادي.
وقال الاسدي في حديث الى عدد من وسائل الاعلام، وتابعته "طريق الشعب" أمس، ان "مشكلة الانبار هي مشكلة وطنية وليست طائفية كما يتم تصويرها".
واضاف انه "لا يوجد أي احتقان طائفي في البلاد بسبب العمليات العسكرية الجارية في محافظة الانبار".
 
 
رائد فهمي: التحدي الأكبر هو الخروج
من نظام المحاصصةبغداد – طريق الشعب
اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في باريس أخيراً، لقاءً للرفيق رائد فهمي، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب، مع نخبة من كوادر الجالية العراقية في باريس، تطرق فيه لأوضاع العراق والعملية السياسية، ورؤية الحزب الشيوعي العرقي حول كيفية الخروج من الأزمة الراهنة.
استهل الرفيق رائد فهمي حديثه بعرض ملامح الوضع الراهن في العراق، الذي يتسم بتوالي وتعمق الصراعات بين القوى السياسية المتنفذة، ما يعكس تعمق أزمة العملية السياسية، وخروجها عن السكة السليمة واستمرار انحرافها عنها.

دولة القانون: سنمرر الموازنة بالأغلبية والوفد الكردي يصل اليوم
بغداد - طريق الشعب
قال ائتلاف دولة القانون أن الموازنة العامة ستتم قراءتها والتصويت عليها بالأغلبية داخل مجلس النواب، حتى وان أصر قادة التحالف الكردستاني على رفضهم لها، محذرا اقليم كردستان من تطور المشاكل بينه وبين حكومة بغداد.
وفي حين نفى التحالف الكردستاني علمه بموعد قدوم الوفد، أبدى تفاؤله في حل المشاكل العالقة مع بغداد قبل التصويت على الموازنة.
بيد أن محللا سياسيا استبعد التوصل إلى حل، عازيا السبب إلى أن الحكومة الاتحادية في موقف حرج، تجاه تهديدات البصرة بإيقاف التصدير، بينما رجح انسحاب نواب التحالف  الكردستاني من البرلمان أو الوزراء من الحكومة.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس السبت, قال أمين هادي عباس، النائب عن ائتلاف دولة القانون، إن "الموازنة وصلت الخميس الماضي إلى مجلس النواب بعد موافقة أغلبية أعضاء مجلس الوزراء على مسودتها"، مبينا أن "الموازنة ستعرض لقراءة أولى وثانية داخل مجلس النواب في اقرب وقت".
وأكد أن "الموازنة ستقر بالأغلبية، إذا استمرت الخلافات بهذا الشكل, لان أكثر النواب يودون ذلك لكي يتفرغوا إلى الانتخابات القادمة".
 
خبير اقتصادي: جهات مستفيدة من استمرار الاستيراد
 
بغداد – محمد علاء
رأى خبير اقتصادي أن هناك جهات تسعى لإدامة زيادة استيراد المنتجات على حساب المنتج المحلي، لافتا إلى وجود صراع "اقتصادي".
وفيما شدد عضو في لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية على ضرورة وجود تشريعات وقوانين تحمي المنتج المحلي، بين أن انتعاش الصناعة الوطنية سيلقي بظلاله الإيجابية على الاقتصاد الوطني وتخفيض نسبة البطالة. وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس السبت، قال الخبير الاقتصادي ماجد الصوري انه "يجب أن تتوفر بيئة تشريعية وخدمية إضافة إلى بيئة مالية، لعمل القطاع الخاص.
 
قالت إنها ستوزع اليوم البطاقة الالكترونية في أربع محافظات
المفوضية: إجراءات فنية وراء عدم إرسالنا أسماء المرشحين إلى المساءلة
بغداد – ناطق محمد
عزت المفوضية العليا للانتخابات، عدم إرسالها أسماء المرشحين إلى هيئة المساءلة والعدالة، حتى الآن، إلى وجود بعض الإجراءات الفنية المتعلقة بتدقيق الأسماء من قبلها، مؤكدة حرصها على إرسالها في اقرب وقت. فيما كشفت عن مباشرتها اليوم توزيع البطاقة الالكترونية في 4 محافظات.
وفي حين بينت لجنة المساءلة والعدالة النيابية، أن هيئة المساءلة والعدالة، لديها أرشيف بأسماء المرشحين، وهي لا تحتاج إلى وقت طويل لتدقيق الأسماء حين ترسلها المفوضية لها، توقعت تأثير الأوضاع الأمنية في الانبار ونينوى على موعد إجراء الانتخابات.
وقال صفاء الموسوي، عضو المفوضية لـ"طريق الشعب"، أمس السبت، إن "المفوضية تعمل على جدولة أسماء مرشحي الكيانات السياسية واتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم، وبعد الانتهاء منها سترسلها إلى هيئة المساءلة والعدالة للقيام بالإجراءات الخاصة بها"، منوها بأنه "لا يوجد سقف زمني لإرسال الأسماء في وقت معين، والهيئة لديها 15 يوما حسب القانون، ولكن المفوضية  حريصة على إرسالها في أسرع وقت ممكن، بعد الانتهاء من تبويبها".
وفيما إذا كان مرشحو الانبار وتأخر وصولهم إلى المفوضية، وراء عدم إرسالها الأسماء إلى هيئة المساءلة والعدالة، بين الموسوي، أن "للأنبار وضعا خاصا بالنسبة لتسليم أسماء المرشحين، فقد مددت المفوضية موعد تسليم أسمائهم إلى 15 من الشهر الجاري"، مؤكدا أن "المفوضية تعمل على إجراء الانتخابات في موعدها المحدد، بغض النظر عن الظروف الأمنية".
وعن موعد المباشرة بتسليم البطاقات الالكترونية، أفاد عضو المفوضية العليا للانتخابات أن المفوضية ستباشر اليوم "تسليم البطاقات الالكترونية وفق الجدول الزمني المخصص"، ماضيا بالقول ان "المباشرة ستكون في 4 محافظات، وهي كربلاء والنجف وبابل والديوانية".
فيما قال فلاح حسن شنشل، رئيس هيئة المساءلة والعدالة، في مؤتمر صحفي، الخميس الماضي، عقده في مقر دائرة المتابعة والتنفيذ التابعة للهيئة، إن الاخيرة "أكملت جميع استعداداتها لغرض تدقيق أسماء المرشحين للانتخابات البالغ عددهم 9023 اسما"، مبينا أن "الأسماء لم تصل حتى الآن من المفوضية إلى المساءلة والعدالة".
وأضاف شنشل أن "الهيئة ستنجز خلال 15 يوما تدقيق أسماء المرشحين للانتخابات، وستسمح للمعترضين على قراراتها بالنقض خلال 60 يوما"، مشيرا إلى أن "إجراءات التدقيق ستشمل ثلاث فئات؛ هي المشمولون بإجراءات المساءلة، وفئة تشابه الأسماء، والفئة الثالثة غير المشمولين في إجراءات الهيئة".
من جهته، قال حسين كاظم محمود، عضو لجنة المصالحة والمساءلة، لـ "طريق الشعب" أمس، إن "غالبية أسماء المرشحين، موجودة لدى هيئة المسالة والعدالة، لأن الهيئة تمتلك أرشيفا كاملا عن جميع المشمولين في الاجتثاث"، مستدركا بالقول لكن "هناك مشكلة بسيطة باعتبار الهيئة تعتمد على اسم الأم لغرض التدقيق، فيحدث تشابه بالأسماء وعلى الذين تشملهم المساءلة والعدالة مراجعة الهيئة لحل أي إشكال".
وفيما إذا كانت ستؤثر الأوضاع في الانبار والموصل على موعد إجراء الانتخابات، اقر محمود بوجودها، واحتمالية تأثيرها، إلا انه أردف قائلا إن "المفوضية والهيئة لديهما الوقت الكافي لإكمال عملهما وإجراء الانتخابات في وقتها المحدد".
 
 
*9**********
ص2

محافظ البصرة يزور الحزب الشيوعي العراقي
البصرة - توفيق الشاهين
زار ماجد النصراوي محافظ البصرة مؤخرا، وبرفقته النائب السابق في البرلمان ورئيس حركة الجهاد والبناء داغر الموسوي، مقر الحزب الشيوعي العراقي في المحافظة. وكان في استقباله الرفيق كاظم الحسيني عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، وسكرتير اللجنة المحلية في البصرة، وعدد من الرفاق أعضاء اللجنة المحلية.
وبعد ان جرى لقاء بين الوفدين، قدم المحافظ شرحا مسهبا للأوضاع في البصرة، مركزا على المشاريع والخطط التي اعتمدها لتطوير المحافظة في مختلف المجالات الخدمية والزراعية والعمرانية والسياحية.
هذا واستمع النصراوي لملاحظات الرفاق، وأبدى استعداده للتعاون والتنسيق الثنائي، في كافة المجالات. وقد أثنى على الحزب الشيوعي العراقي ودوره المشرف ومواقفه الوطنية. ثم ودع الوفد بحفاوة وتقدير.
 
 

خلال لقاءٍ مع الجالية العراقية في باريس
رائد فهمي: التحدي الأكبر هو الخروج من نظام المحاصصة
بغداد – طريق الشعب:
اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في باريس أخيراً، لقاءً للرفيق رائد فهمي، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب، مع نخبة من كوادر الجالية العراقية في باريس، تطرق فيه لأوضاع العراق والعملية السياسية، ورؤية الحزب الشيوعي العرقي حول كيفية الخروج من الأزمة الراهنة.
استهل الرفيق رائد فهمي حديثه بعرض ملامح الوضع الراهن في العراق، الذي يتسم بتوالي وتعمق الصراعات بين القوى السياسية المتنفذة، ما يعكس تعمق أزمة العملية السياسية، وخروجها عن السكة السليمة واستمرار انحرافها عنها، مشيراً إلى أنه أكثر ما يثير قلق العراقيين حاليا تصاعد وتيرة الاعمال الارهابية وتنامي النشاط الاجرامي للجماعات الإرهابية التي باتت تقوم بعمليات نوعية وكمية، متقدمة ومنظمة، وصلت الى حد مهاجمة سجون مركزية واطلاق سجناء مجرمين وإرهابيين كبار وخطرين، واحتلال مدن صغيرة وقرى عديدة، وتقطع طرق رئيسية، وتهديد م?سسات الدولة. وطرح فهمي سؤالاً جوهريا، أكد فيه ضرورة الإجابة عنه لتحديد اولويات التحرك والعمل لمعالجة الأوضاع، هو: كيف نفهم العناصر المحركة للوضع العراقي برمته، وكيف آلت الأمور إلى ما هي عليه الآن، ومن وراء انتعاش وانتشار جماعات ارهابية كـ"داعش" ومثيلاتها، وتراجع الوضع الأمني وحدوث اختراقات، بل انهيارات الأمنية في بعض المناطق؟
وفي حديثه عن أبعاد الأزمة، أوضح فهمي أن الأزمة اليوم في العراق، أكبر من أزمة حكومة وشخص، داعياً إلى الابتعاد عن الشخصنة. فكل القوى المشاركة في السلطة، والتي تقاسمت وتتقاسم الحكم اليوم، مسؤولة عما آلت إليه الأوضاع، ويتناسب حجم مسؤوليتها مع أهمية الموقع الذي تحتله في الدولة والسلطة.
وأضاف فهمي أن تفاقم الأوضاع في العراق مرتبط بالمنطقة وتطورات الأوضاع الإقليمية. ويحتمل أن تسير الأمور نحو الأسوأ، متسائلا: هل العراق مستعد لمواجهة الخطر الإرهابي الإقليمي والمحلي ودرء هذا الخطر عنه من الناحية الأمنية والعسكرية؟ مجيباً عن سؤاله هذا بالقول: للأسف لا تزال الرؤية السائدة قاصرة، فالحل العسكري والأمني وحده، على أهميته، غير كافٍ؛ فمثل هذه المواجهة تشترط توفر خطاب وطني جامع مناسب، وأن يقترن بمبادرات واجراءات اقتصادية واجتماعية تتجاوز حالة الشلل والتنافر المجتمعي الناجم عن أزمة نظام حكم المحاصصة، و?لتي تتبدى في حالة الشلل الحكومي وضعف الأداء الحكومي وغياب الخطاب المشترك الجامع والموحد.
وأوضح أن اللوحة الاجتماعية متشظية جداً، لم تعد تتلاءم مع الخطوط العامة للديمقراطية التوافقية، التي كان من المفترض أن تؤدي إلى وضع الأسس الصحيحة لقيام مؤسسات حقيقية. وأدت الاوضاع إلى اهتزاز ثقة المواطن بالمؤسسات الحاكمة، التي باتت بعيدة عن همومه واحتياجاته الحقيقية، وغرقت في لجة الصراعات على النفوذ والمصالح الفئوية والطائفية والحزبية الضيقة، حفاظاً على حصصها ومواردها وامتيازاتها ومحاربة أي تأثير يمس هذه المصالح.
وتناول الرفيق فهمي الأسس التي قامت عليها العملية السياسية وعملية بناء وإدارة الدولة. حيث اعتمدت الكتل السياسية الرئيسية في العراق على نظرية تقول إنه من أجل ضمان الاستقرار والسلم الاجتماعي توجب أن يشارك الجميع في السلطة عن طريق النخب التي تمثل الكتل السياسية، وان يتم اعتماد مبدأ التوافق في اتخاذ القرار وإقرار التشريعات. لكنهم لم يفهموا، أو لم يرغبوا في الالتزام بالمعنى الحقيقي للتوافق، وتحوّل هذا المفهوم لديهم إلى ممارسة تعطيلية، وجرى التعامل مع الدولة كغنيمة حيث يجب أن يأخذ كل طرف حصة في الحكم ويجري التفاو? على تقاسم الوزارات ليس وفق مبدأ تقديم الخدمات للمواطن بل حسب ما تمثله من موارد تزيد من حصة كل طرف.  وقال رائد فهمي أنه استفحل مرض السلطة في العراق، والذي بني على أساس المحاصصة الطائفية، وليس على أساس المواطنة. وبات من غير الممكن التوصل الى توافقات، وبالتالي شلّت الدولة وبقيت من دون خدمات حقيقية ومن دون بنى تحتية متينة، ومن دون مؤسسات فاعلة، ولذلك لم تحل أية أزمة منذ سنة 2010. وسادت سياسة تأجيل الأزمات بغياب الإدارة الاقتصادية السليمة. كما لمسنا ذلك مرات عدة بمناسبة مناقشة ميزانية الدولة الاتحادية، مضيفاً ?نه "اذا ما جاءت الانتخابات التشريعية أو البرلمانية القادمة في 30 نيسان القادم بنفس تركيبة القوى، فلن تنتج لنا سوى الفشل، إذ لا توجد رؤية مشتركة لأي شيء". كما اشار الى انه "لا يتم التعلم من تجارب الأمس القريب وإضاعة فرص كثيرة. كما نلاحظ اليوم ما يحدث في ملف الأنبار؛ ففي التجربة السابقة نجحت الصحوات في تحقيق مكاسب مهمة في محاربة الإرهاب التكفيري، وبدلاً من تجذير هذا المنهج وتحقيق مصالحة مجتمعية حقيقية انتكست التجربة وشعر جزء مهم من المجتمع العراقي بأنه مهمش، وبقلة الاهتمام بمطالبه المشروعة، وما يتعرض له من غ?ن". وركز الرفيق رائد فهمي خلال حديثه على حقيقة أنه من دون ائتلاف وتوافق وتلاحم مجتمعي لن يكون هناك سلام مجتمعي وسيبقى البلد مهدداً، وأشار الى ان هناك الى جانب ضعف الأداء وغياب الكفاءة، يوجد أشخاص اغلبهم من كبار التجار والمقاولين يؤثرون من وراء الستار سابقاً وظهروا علنا في الآونة الأخيرة وبأسمائهم الصريحة ليعلنوا تمويلهم وإسنادهم لقوائم انتخابية. ويعكس ذلك تبلور الملامح الاجتماعية السياسية للفئات المستفيدة من الاقتصاد الريعي والاعتماد المتنامي للبلاد على الخارج. وأكد ان التحدي الأكبر الذي يواجه العراق وقواه?السياسية لأجل حل الأزمة، هو الخروج من نظام المحاصصة عبر خطوات وإجراءات متتالية، من أهمها حالياً تطبيق قانون الخدمة العامة حسب الكفاءة والتخصص ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب عبر مجلس الخدمة. وأوضح أن الداء الأخطر عندنا هو ضعف المواطنة، ولكي يشاع شعور المواطنة والانتماء للوطن وليس للطائفة أو المذهب او العشيرة أولاً، لا بد من وجود دولة مدنية ديمقراطية كشرط أساسي لمواجهة التحديات التي تواجه البلد، والتي من دونها لا يمكن عمل أي شيء جدي.
وبعد ذلك بدأ نقاش مثمر بين الرفيق رائد فهمي والمشاركين الذين أجاب عن كل تساؤلاتهم واستفساراتهم، خاصة عن دور الجيش ومظاهر عسكرة المجتمع ومخاطر حدوث انقلاب عسكري وغيرها من المواضيع.
 
 
اضاءة...
التغيير.. أم الضياع؟!
 
مشاكل البلد لا عدّ ولا حصر لها، ويفاقمها كل يوم، بل كل ساعة المتنفذون من أصحاب القرار الذين يأبون، وبإصرار عجيب إلا إن يثخنوا الجراح. المشكلة لا تكمن في هؤلاء فقط، على الرغم من انكشاف حقيقة ممارساتهم وأفعالهم خلال السنوات العشر الماضية، بل تكمن أيضا في ان بعضاً من الناس لم يعد همه إلا مصالحه الخاصة، وولاءاته الثانوية التي ما انفك هؤلاء المتنفذون يضربون على اوتارها الحساسة عبر تجييش العواطف والاسترجاع السلبي لحوادث التاريخ وتوظيفها في سياق يخدم هؤلاء لا غيرهم. وبغض النظر عمّا ألحقته مواقفهم من اضرار بليغة و?ارثية ببلدنا ومجتمعنا حتى الآن، وكذلك بالتجربة التي نريد لها أن تكون ديمقراطية حقة، وتجسد قيم العدالة والمواطنة وحقوق الإنسان.
 فلم يعد يختلف اثنان من أصحاب الرأي الرصين والحكمة والموضوعية، البعيدين عن المواقف المسبقة والساعية لإرضاء الحاكم، على قائمة طويلة عريضة من الأزمات والمشاكل والملفات العالقة، ويضاف لها الجديد كلما استمر البعض في مواقع القرار، وتشبث بها، وبذل ما يمكن من سلطة ونفوذ ومال للاحتفاظ بها، وهذا البعض على ما يبدو غير مكترث حتى باستخدام كل ما هو غير شرعي في عرف التنافس السياسي، وهو ما بدا واضحا في المعركة الانتخابية الحالية التي - بفعل هؤلاء - قد بدأت مبكرا، ومرشحٌ لها ان تتحول الى اسخن معركة انتخابية وخصوصا انها يم?ن ان تحسم الكثير من القضايا، وتفتح كوة ضوء في ليل العراق المدلهم.
لا شك في ان ما نتحدث عنه من أزمات، يكابر البعض من المتنفذين والمستفيدين من إفرازاتها، في إنكارها أصلاً او التخفيف منها والسعي لإلقاء مسؤوليتها على آخرين، او على الخارج المتآمر، وهو بالقطع غير مزكى من ذلك. وفي أحيان كثيرة يتم ربط ذلك بالتركة الثقيلة للنظام السابق، ولا احد ينكر ضخامتها، بل السؤال ماذا عمل القابضون على مراكز القرار في السعي للتخلص منها، أم أنهم في العديد من مواقفهم فاقموا ما ورثناه؟
على ان البعض، السادر في مواقفه، يفسر لنا تلك الازمات وولادة المزيد منها ليس ارتباطا بنهج وسياسات، وبنظام الحكم المبني على المحاصصة، اقر بذلك المنتفعون منها أم لا، بل كونه، ويا للعبارة الماكرة الخداعة، مرتبط بصعوبات البناء وان ذلك ما يرافق عملية الرقي. يا لبؤس الحجة والتبرير! وهنا مسعى واضح للتعمية على العلة والسبب.
نعم العراق يمر الآن بمخاض جديد، عسير، صعبه الطائفيون والفاسدون والعنصريون والشوفينيون، وضيّقو الافق القومي والارهابيون ورجال المليشيات على اختلاف مسمياتها وبقايا أزلام النظام ودول الإقليم، علينا كثيرا. ولكن يبقى التمييز واجب بين تجربة حكم فاشلة عموما، وبين الدولة العراقية. فالسلطة ليست الدولة رغم محاولات الاحتواء.
لكن لا بد من الإسراع للاستدراك بان اوضاع البلد لم تحسم بعد، ولا مطلوب لها ان تحسم على خيارات يريدها البعض المتنفذ المتورط، او على أجندات معلبة فاسدة مصدرة لنا من الخارج. فأوضاع بلدنا، رغم قتامتها، تكبر فيها إرهاصات الأمل بالتغيير الذي نريده على وفق خيار وطني، مدني ديمقراطي. وهو خيار ممكن وقابل للتحقق عبر أغلبية شعبية، أدركت أقسامٌ واسعة منها ضرورة التغيير وما عداه فهو الفوضى والضياع بعينه.
محمد عبد الرحمن
 
 
 
"الكردستاني" يتوقع التوصل إلى حل.. ومحلل يستبعد
دولة القانون: سنمرر الموازنة بالأغلبية والوفد الكردي يصل اليوم
بغداد - عبد الرشيد الصالح
قال ائتلاف دولة القانون أن الموازنة العامة ستتم قراءتها والتصويت عليها بالأغلبية داخل مجلس النواب، حتى وان أصر قادة التحالف الكردستاني على رفضهم لها، محذرا اقليم كردستان من تطور المشاكل بينه وبين حكومة بغداد. وفي حين نفى التحالف الكردستاني علمه بموعد قدوم الوفد، أبدى تفاؤله في حل المشاكل العالقة مع بغداد قبل التصويت على الموازنة. بيد أن محللا سياسيا استبعد التوصل إلى حل، عازيا السبب إلى أن الحكومة الاتحادية في موقف حرج، تجاه تهديدات البصرة بإيقاف التصدير، بينما رجح انسحاب نواب التحالف  الكردستاني من البرلمان أو الوزراء من الحكومة.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس السبت, قال أمين هادي عباس، النائب عن ائتلاف دولة القانون، إن "الموازنة وصلت الخميس الماضي إلى مجلس النواب بعد موافقة أغلبية أعضاء مجلس الوزراء على مسودتها"، مبينا أن "الموازنة ستعرض لقراءة أولى وثانية داخل مجلس النواب في اقرب وقت". وأكد أن "الموازنة ستقر بالأغلبية، إذا استمرت الخلافات بهذا الشكل, لان أكثر النواب يودون ذلك لكي يتفرغوا إلى الانتخابات القادمة". واعتبر عباس أن "المشكلة التي حصلت بين المركز والإقليم ليست جديدة. وتصدير النفط إلى تركيا من دون موافقة بغداد، مخالفة دستور?ة، لذا على الإقليم معالجة هذه المشكلة، وإلا ستأخذ أبعادا كبيرة"، معربا عن أمله "في تسوية الخلافات سريعا بين الإقليم والمركز, لكي لا تتأثر الموازنة بهذه الخلافات".
وتوقع النائب عن دولة القانون ان يصل وفد اقليم كردستان إلى بغداد اليوم الأحد "برئاسة نيجيرفان البارزاني, لتسوية الخلافات بين بغداد واربيل". من جانبه، قال محسن السعدون، النائب عن التحالف الكردستاني إن "الموازنة ستخضع للدراسة من قبل اللجنة المالية النيابية لغرض مناقشتها، ومن ثم إعداد تقرير عنها وإجراء قراءة أولى وثانية لها ومناقشتها في البرلمان". وفي تصريح لـ"طريق الشعب"أمس, ذكر السعدون أن "الخطوة القادمة مع بغداد ستكون بعد الاطلاع على الموازنة", لافتا إلى أن "الخلافات مع بغداد واربيل لن تستمر وستكون هناك حلو?, لكون الموازنة استحقاقا لكل المحافظات". وأفاد السعدون أن "الدستور هو الحكم بين الطرفين، لذا من الضروري وجود حل بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم", راجيا "التصويت على الموازنة من قبل النواب بأسرع وقت ممكن". وبشأن وصول الوفد الكردستاني الى بغداد، نفى النائب الكردستاني علمه "بالموعد المحدد لوصول الوفد إلى بغداد لغرض تسوية الخلافات بين المركز والإقليم". من طرفه، قال المحلل السياسي واثق الهاشمي، إن "هذه القضية لا تحل في الوقت الحاضر, بل كان من المفترض أن تطرح في وقت سابق". ورأى الهاشمي في حديث مع "طريق الشع?"، أمس، أن "الأغلبية السائدة في البرلمان تستطيع إقرار الموازنة من دون الأكراد, وهذا ما يمثل مشكلة أمام رئيس الوزراء، وأمام التحالف الكردستاني، الذي يواجه مشاكل داخلية ونقصاً في الأموال والتمويل". وأردف المحلل السياسي أن "المشاكل ليست وليدة اليوم, بل تعود إلى أكثر من 8 سنوات، وكل الحلول التي اتخذت تعد حلولاً ترقيعية", معتقدا أن "هناك مشكلة دستورية؛ فتوزيع الثروات بيد السلطة المركزية، ولكن الأكراد لا يقبلون بهذا الأمر, ويعملون على إثارته أثناء حدوث الأزمات، كما يتجلى ذلك واضحا اليوم في أزمة الانبار".
وصوت مجلس الوزراء في وقت سابق، على مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2014، وإحالته إلى مجلس النواب استنادا إلى إحكام المادتين61/البند أولا و80/البند ثانيا من الدستور العراقي، مع الأخذ بنظر الاعتبار بعض التعديلات التي وافق عليها المجلس، ومنها أن يكون تصدير النفط الخام المنتج في إقليم كردستان عن طريق شركة (سومو) التابعة الى وزارة النفط الاتحادية حصرا، وحسب سياقاتها المعتمدة، وبمشاركة ممثلي الإقليم في لجنة التسعير.
 
 
 
 
 
تعزية
 
الرفيق والزميل مؤيد ابراهيم (ابو عامر)
 
نتقدم لكم وللعائلة الكريمة بأحر تعازينا ومواساتنا، بوفاة الفقيدة والدتكم بعد معاناة طويلة مع المرض، لها الذكر الطيب ولكم جميل الصبر والسلوان.
 
أسرة تحرير «طريق الشعب»
 
 
 
 
 
 

تقرير...
 
التقاعد بين شد وجذب النواب
مقرر البرلمان: مناقشة قانون التقاعد العام في أولى الجلسات المقبلة
 
بغداد - مهدي محمد كريم:
كشف مقرر مجلس النواب أن هيئة رئاسة المجلس اجتمعت برؤساء الكتل البرلمانية وأعضاء اللجنة المالية البرلمانية، وقد تمت إعادة قانون التقاعد إلى اللجنة المالية لوضع الحلول المناسبة له.
وبيّن عضو في اللجنة المالية البرلمانية أن الاخيرة جمعت تواقيع من أجل إعادة القانون لدراسته، وذلك لمخالفة رئيس اللجنة بإرساله مع وجود بعض الثغرات. في حين أكدت اللجنة المالية النيابية ان المتقاعدين سيستلمون الزيادة المالية فور إقرار القانون من قبل البرلمان.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس السبت، قال محمد الخالدي مقرر مجلس النواب، إن "هناك مشكلة في قانون التقاعد العام، وأن هيئة رئاسة البرلمان اجتمعت برؤساء الكتل البرلمانية وأعضاء اللجنة المالية البرلمانية، وتمت إعادة القانون إلى اللجنة المالية لوضع الحلول المناسبة له"، موضحا إنه "سوف يدرج في أولى جلسات مجلس النواب بعد انتهاء فترة الاستراحة الممنوحة حاليا". وكشف الخالدي لـ"طريق الشعب" عن أن "يوم الثلاثاء المقبل سوف يباشر مجلس النواب جلساته، وفي حال تأخرها سوف نبلغ الإعلام بذلك". بيد أن النائب عن دولة القانون وعضو ?للجنة المالية النيابية هيثم الجبوري، كشف الخميس الماضي، عن جمع تواقيع 11 نائبا من أعضاء لجنته لمخاطبة رئاسة البرلمان من اجل سحب القانون وإعادته إلى اللجنة المالية لدراسته. وقال الجبوري لـ"طريق الشعب" إن "رئيس اللجنة المالية حيدر العبادي تجاوز اللجنة المالية ورفع القانون من دون مناقشة بعض الفقرات المختلف عليها".  وأضاف إن "اللجنة ستجتمع لمناقشة فقرات القانون والاتفاق عليه بشكل كامل"، وتابع الجبوري إن "النقاط الخلافية تتركز في قضية الأساتذة الجامعيين ومخصصات المفوضية المستقلة لحقوق الإنسان والمجالس المحلية ا?منتخبة". من جهتها، بينت نجيبة نجيب عضو اللجنة المالية، أن "قانون التقاعد العام سيشمل 2 مليون و500 ألف متقاعد مدني"، مشيرة إلى أن "جميع المتقاعدين سيستلمون الزيادة المالية على رواتبهم التقاعدية في حال إقرار القانون من قبل البرلمان".
وبينت نجيب في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "القانون كان من المفترض أن يعرض للتصويت في جلسة يوم الخميس الماضي، ولكن عدم اكتمال النصاب القانوني لعقد الجلسة حال دون التصويت عليه".
وأوضحت إن "السبب الرئيسي في عدم التصويت عليه، هو العطل الرسمية الكثيرة، ولأهمية القانون فقد كثرت عليه الطروحات والمناقشات، الامر الذي اخذ وقتا طويلا من لجنتنا، ومن ثم ارساله إلى هيئة رئاسة المجلس".
وأضافت أن الهيئة "عقدت اجتماعا مع رؤساء الكتل واللجنة القانونية، الخميس الماضي، لإنهاء الخلاف حول القانون. وقد تم الاتفاق على تمريره من دون أية مشاكل"، مستدركة ولكن "عدم اكتمال النصاب القانوني لعقد الجلسة حال دون التصويت عليه". وأشارت نجيب إلى أن "استقطاع منحة المئة راتب إجراء وقتي، ولشهر كانون الأول فقط، وان اللجنة المالية أدرجت ضمن موازنة عام 2014 مبالغ تلك المنحة، واعتباراً من كانون الثاني الحالي حتى انتهاء السنة"، مؤكدة أنه "سوف يتم تعويض المتقاعدين عن تلك الاستقطاعات".

ص3

البنتاغون: قريبا جدا سنرسل ذخيرة مدافع وصواريخ للعراق
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أنها سترسل مجموعة جديدة من الأسلحة الصغيرة، والذخيرة إلى العراق.
وذكر المتحدث الرسمي باسم البنتاغون، ستيف وارن، أن "وزارة الدفاع تستعد لإرسال مجموعة جديدة من الأسلحة الصغيرة والذخيرة إلى العراق، كتلبية لمطلب سابق لرئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي".
وأضاف المسؤول العسكري الأمريكي، بحسب خبر لوكالة أسوشيتد برس AP))، أنه من المنتظر أن تصل تلك الأسلحة والذخيرة إلى العراق في وقت "قريب جدا". من جانبه، ذكر مسؤول آخر رفض الإفصاح عن اسمه، أن هذه الشحنة ستشمل كذلك ذخيرة مدافع، وصواريخ (هيلفاير) جو أرض.
 
 
 
تمديد فترة تغيير لوحات السيارات في بغداد
بغداد – طريق الشعب:
اعلنت قيادة عمليات بغداد، أمس، تمديد فترة تسجيل وتغيير لوحات سيارات الفحص المؤقت "المنفيست" الى الاول من اذار المقبل.
وقال المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد سعد معن في حديث ورد لـ"طريق الشعب"، إن هذا القرار جاء لإعطاء فرصة اكبر لأصحاب مركبات المنفيست، في عملية تسجيلها وتحويلها الى لوحات الدائمية.
وكانت قيادة عمليات بغداد حددت، في وقت سابق، تاريخ 31 من الشهر الجاري موعداً نهائياً لتسجيل سيارات المنفيست وتبديل لوحاتها السوداء الى لوحات بيضاء دائمية.
ودعا معن اصحاب هذه المركبات الى الاسراع في مراجعة مراكز التسجيل المروري لتبديل اللوحات في جانبي الكرخ والرصافة.
 

 
خبير: غياب السياسات الصحيحة هو السبب
المالية النيابية: الموازنة التشغيلية فاقت 60 في المئة
بغداد – عبد الرشيد الصالح
كشفت المالية النيابية، عن أن الموازنة الاستثمارية تراجعت في موازنة 2014 إلى 36 بالمئة، فيما تجاوزت الموازنة التشغيلية الـ60 بالمئة، لافتة إلى أن عدد الموظفين والمتقاعدين في العراق فاق 5 ملايين شخص، مما جعل العراق يحتل المرتبة الأولى في دفع الأجور للموظفين.
وفي الوقت الذي أيد خبير اقتصادي ما ذكرته المالية النيابية، عزا انخفاض الموازنة الاستثمارية في مشروع موازنة العام المقبل، إلى التقديرات غير المدروسة وغير العلمية, في إعدادها، داعيا إلى تفعيل القطاع الخاص ووضع سياسات علمية للقضاء على البطالة.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس السبت، قال عبد الحسين الياسري، عضو اللجنة المالية النيابية، إن "الموازنة التشغيلية شهدت ارتفاعا ملحوظا, لتصل إلى أكثر من 60بالمئة من حجم الموازنة العامة".
وبين الياسري أن "الموازنة الاستثمارية قد تراجعت إلى حدود 36بالمئة من الموازنة العامة", مشيرا إلى أن "أعداد الموظفين في البلاد تجاوزت مليونين ونصف, بالإضافة إلى المتقاعدين الذين يقدر عددهم بمليونين ونصف أيضا, فضلا عن الرواتب التي تدفعها الدولة للحمايات".
وأضاف "كل هذه الأعداد من شأنها أن تجعل الدولة في المرتبة الأولى عالميا من ناحية إعطائها للأجور", مشددا على أن "الحل لا يأتي إلا بتفعيل القطاع الخاص لكي يأخذ دوره في جميع القطاعات, الزراعية والصناعية والسياحية".
وكشف عضو اللجنة المالية النيابية عن "التطور الحالي في القطاع الزراعي, وخصوصا بعد مبادرة دولة رئيس الوزراء بتوزيع الأراضي على الفقراء"، داعيا إلى "تفعيل القطاع الصناعي والسياحي اللذين لم يشهدا تطورا ملحوظا إلى الآن".
واستدرك الياسري بالقول إن لجنته "تدرس في كل عام مسألة محاربة الفقر, ورفع المستوى المعيشي للمواطن الذي يحتاج بدوره إلى قوانين عديدة".
من جانبه، قال ماجد الصوري، الخبير الاقتصادي، إن "الإجراءات غير المدروسة للقضاء على البطالة أدت إلى تضخم كبير في أعداد العاملين في أجهزة الدولة".
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"أمس, ذكر الصوري أن "البطالة موجودة بنسبة عالية جدا في البلاد تصل إلى أكثر من 4 ملايين نسمة", مبينا أن "معالجة هذا الموضوع تتمثل بإفساح المجال وتهيئة الأجواء المناسبة لعمل القطاع الخاص".
وتابع "هذا الأمر سيعمل على القضاء على البطالة أو التقليل من نسبتها إلى درجة كبيرة جدا", مشيرا إلى أن "الموازنة التشغيلية تشغل بحدود 65 إلى 70 بالمئة من الموازنة العامة, وتمثل الرواتب الجزء الأكبر منها".
الخبير الاقتصادي، أكد أن "ارتفاع الموازنة التشغيلية يعود إلى التقديرات غير المدروسة وغير العلمية, وعدم مساواة الموازنة التشغيلية بالموازنة الاستثمارية".
وقال مهدي العلاق، وكيل وزير التخطيط، لوكالة "المدى برس"، إن "منطلقات موازنة العام، 2014 مرتبطة بخطة التنمية الوطنية الخطة الخمسية للأعوام 2013– 2017 التي قدمتها وزارة التخطيط، لتشمل المحافظات والوزارات والتي اقرها مجلس الوزراء في جلسته 20 من شهر أيار في العام الماضي، مرتبطة بالجانب الاستثماري لذلك يوجد هناك تحد في هذا الموضوع وهو ارتفاع نسبة الموازنة التشغيلية ضمن الموازنة العامة للعام الحالي".
وأضاف العلاق أن "دراساتنا تؤكد أن هناك تناميا كبيرا في القوى العاملة بالقطاع العام، وهذه ميزة أحرجت وضع الموازنة العامة للعام 2014، عند تخصيص غالبيتها لتغطية الرواتب والأجور للموظفين قياسا بما سوف يخصص للموازنة الاستثمارية ولكل المحافظات والوزارات".
وأشار العلاق إلى أن "من المتوقع أن تحقق الاستثمارات بشكل عام للأهداف المطلوبة من خطة التنمية الوطنية، وهي 329 تريليون دينار من القطاع الحكومي و 88 تريليون دينار من القطاع الخاص"، لافتا إلى أن "الناتج الإجمالي لخطة التنمية سيرتفع بمعدل  13بالمئة سنويا، كما ستنخفض معدلات الفقر من 19بالمئة في العام 2013 إلى 16 بالمئة في العام 2017".
 

كل أحد ...
هل نترحم على صدام ؟
 
 قبيل ان يبدأ غزو العراق في التاسع عشر من آذار 2003 لم يكن احد في العالم يعتقد ان عراقيا واحدا سيأسف على رحيل صدام حسين، فقد ارتبط اسمه ببطش وحروب ومجاعات وعزلة وذنوب وحكم فوق جماجم ما لا يبقي للاسف مكانا، ولم يتصور احد بان الطبقة السياسية الجديدة التي ستتصدر الادارة والحكم  لن تأخذ العبر من تجربة صعود وسقوط  صدام، إذْ كشفت عن انانيات كارثية اكتوت، بنتيجتها،  الملايين الآمنة بعواصف الغبار الطائفية وبتردي الخدمات وانعدام الامن والاستقرار ودفعت الالوف من العائلات ثمنا باهضا من التضحيات والتنكيل في مجرى انتشا? الاعمال الارهابية والاستئصال الطائفي والديني، بل وحُشر الراهن العراقي كله في طريق مجهول مثير للقلق والذعر.
 يضاف الى ذلك ان الكثير من السياسيين واصحاب القرار كرروا ممارسات صدام حسين وطريقته في ادارة الشؤون العامة والاستئثار بالسلطة والتصرف بالمال العام، بل واهداره، وتكوين البطانات والحبربشية من ابناء القرية والعشيرة والطائفة، فضلا عن التعالي على المواطن، ومخاطبته من وراء حزام الحراسات السميك، والصارم،  ثم، إبقاء الغالبية الساحقة من القوانين التي اصدرها صدام حسين، والتي شكلت قيدا على حياة الملايين العراقية، قيد التطبيق.
 في هذه المفارقة التاريخية، وتناقضاتها وفجاجاتها، بدا ان الدكتاتور سقط ولم يسقط.. سقط، كنظام سياسي لا رجعة له، لكنه استمر في جانبين،الاول، في ما يتعلق بايتام واتباع بقوا  ينفخون في "امل" انهيار التغيير وعودة السلطة اليهم، والثاني، في استمرار فن الحكم الصدامي، ممارسات واخلاقيات وقواعد حكم، وحتى في ضيق الرؤيا للعلاقات مع العالم والدول المجاورة.
 كان سقوط صدام مدويا، في الزمان والمكان، وكان سيكون اكثر دويا واثرا لولا هوس التسلط المنفلت للاعبي عهد ما بعد السقوط، ولولا نعرات التشفي والانتقام الطائفية وسلسلة المحاكمات، هابطة المضمون والاداء والمستوى، ولولا "خربطات" برايمر ونزقه، وتخبطات جيش الدولة الغازية، وكل ذلك ترك لـ"الساقطين" هامشا يلعبون فيه لإعادة تركيب هزيمتهم الشنعاء باقل ثمن، ولكي يحاولوا احياء ارث عتيق من النحيب على الاطلال وعلى ضياع الاندلس، ثم ليجعلوا منه ذكرى آسفة، او عنوانا لاعادة عقارب التاريخ الى الوراء.
 على انه لم يكن صدام حسين يتصرف، ولا لمرة واحدة، انه سيترجل عن السلطة، بل انه لم يكن يعتقد ان قوة على الارض بمقدورها القائه خارج اللعبة، فقد دس اسمه، صريحا او مؤشرا له، في رقائق وزخارف واحجار دينية وآثارية ترفعه الى مصاف الانبياء، وتختزله الى اية سرمدية من آيات الكون، وثمة عند "جامع ام المعارك" الذي تركه "على العظم" منارات اشبه براجمات الصواريخ، على ارتفاع 43 مترا بعدد ايام القصف الجوي في حرب الكويت فيما عدد المنارات الداخلية الاربع تشير الى شهر ولادته (نيسان) وارتفاعها البالغ 37 مترا يؤرخ العام الذي ولد ف?ه، فيما الفسقيات البالغ عددها 28 فسقية فهي يوم ميلاده، وهكذا اختصر هذا البناء الذي شاء له ان يكون اكبر جامع في العالم الى مفردة تشكيلية تتحدى القدر، وتنتصر عليه، وعندما كان يزور العتبات المقدسة كان يحرص على سماع رواية انه من سلالة النبي، وفي التاريخ كان الاسكندر الكبير قد فرض على الكهنة الاعلان عن كونه ابنا للالهة زيوس.
 من زاوية معينة بدا لبعض الفئات الجديدة التي تصدرت المسرح السياسي بعد التغيير ان مشكلتها مع النظام السابق ليست سلوكية في جوهرها، بل هي من النوع الذي يتصل بالصراع على السلطة: من هو احق بها من غيره.. وفي هذه النقطة سقطت الستارة بين نمطين من الحكم: نمط قديم، متوحش، لم نتأسف على سقوطه،  ونمط جديد يقتفي اثر سابقه في الكثير من الاخلاقيات.
 
عبد المنعم الأعسم
 
**********
"وإذا أصيب القوم في أخلاقهم ... فأقمْ عليهم مأتماً وعويلا"
احمد شوقي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ينشر بالتزامن مع جريدة(الاتحاد) الغراء

مجلس الوزراء: الأرشيف اليهودي يعود في منتصف العام الحالي 2014
بغداد – المؤتمر:
أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أمس السبت، أن العراق سيستعيد الأرشيف اليهودي منتصف العام الحالي عام 2014، فيما أشارت إلى انه سيتم رقمنة الأرشيف ونشره على شبكة الانترنيت. وقال مستشار الأمانة بهاء المياحي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "العراق سيستلم منتصف العام الحالي 2014 الأرشيف اليهودي من الولايات المتحدة الأمريكية والذي تم إرساله لها عام 2003 "، مشيرا إلى أن "اتفاقا حصل بين الجانبين على إرجاعه للعراق بعد تنظيمه وأرشفته".  وأضاف المياحي أن "الولايات المتحدة تعمل حاليا على رقمنة الأرشيف ليتم نشره في موقع ?اص على شبكة الانترنيت"، مشيرا إلى أن "ذلك سيتيح الفرصة لأكبر عدد من الدارسين والباحثين العراقيين للإطلاع على الأرشيف للاستفادة منه لما يحتويه من معلومات تاريخية". وكان النائب الأول المساعد لوزيرة الخارجية للشؤون التعليمية والثقافية آدم آيرلي قد أكد في السابع من تشرين الأول 2012، أن الأرشيف اليهودي يحتاج إلى ترميم بملايين الدولارات وهو في طور الصيانة في الولايات المتحدة الأميركية، مؤكدا أن واشنطن ستعيد هذا الأرشيف إلى العراق بعد ترميمه. ونقلت الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2005 الأرشيف اليهودي من دائرة ا?مخابرات العراقية، بسبب بعض المياه التي تسربت لغرض صيانته، وإعادته للبلاد عام 2007. وحملت وزارة السياحة العراقية، في (27 حزيران 2012)، الولايات المتحدة مسؤولية تهريب الأرشيف اليهودي إلى إسرائيل في حال ثبت الأمر، مطالبة إياها بالإجابة عن استفساراتها بشأن الموضوع أو نفيه، فيما هددت بطرح الموضوع في المحافل الدولية. يشار إلى أن وزارة الثقافة العراقية أعلنت في (13 أيار 2010)، عن اتفاق تم بين العراق والولايات المتحدة، يقضي باستعادة أرشيف اليهود العراقيين وملايين الوثائق التي نقلها الجيش الأميركي من بغداد عقب اجتياح العراق عام 2003 من بينها الأرشيف الخاص بحزب البعث المنحل.
 
الأردن توافق على استضافة أمريكيين لتدريب
 قوات عراقية لمكافحة الإرهاب
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير الاتصال والإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني، أمس السبت، نية الأردن تدريب قوات أمنية عراقية على أراضيها على "مكافحة الإرهاب".
وقال المومني في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "نقاشات عراقية أميركية بدأت مع الحكومة الأردنية من خلال القنوات المختصة في هذا الشأن".
وأوضح أن بلاده "تنظر بإيجابية إلى تدريب هذه القوات، لا سيما أن ذلك يتسق مع جهود الأردن الحثيثة في مكافحة الإرهاب".
وتابع المومني إن الحكومة الأردنية "قادرة على القيام بهذا المهمة، خاصة أن لديها أحد أفضل مراكز التدريب العسكرية والأمنية على المستوى العالمي".
وسبق أن استضاف الأردن تدريبا للقوات العراقية الخاصة في أيار مايو عام 2010 في مركز الملك عبد الله الثاني لتدريب العمليات الخاصة. ويأتي إعلان الأردن عن هذا التدريب، في وقت يواجه الجيش العراق منذ أشهر عناصر من تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" في مدينتي الفلوجة والرمادي في محافظة الأنبار غربي العراق.
يشار إلى أن مسؤولا كبيرا في وزارة الدفاع الأميركية أعلن الجمعة أن "الجيش الأميركي مستعد لتدريب قوات عراقية في بلد ثالث على مهمات لمكافحة الإرهاب بغية محاربة المتمردين المرتبطين بتنظيم القاعدة"، مضيفا أن هذا التعاون سيتم "على الأرجح"، إذ أن "واشنطن وبغداد تدعمان المبادرة، شرط موافقة الأردن على استضافة جنود أميركيين وعراقيين".
وأعلن الجمعة عن مصادر أمريكية أن "الإدارة الأمريكية استقرت على اختيار الأردن مقرا لتدريب قوات النخبة العراقية لمكافحة الإرهاب، غير أن الرأي لم يستقر على ما إن كانت القوات المسلحة الأردنية أو قوات المشاة البحرية هي التي ستدرب العراقيين على الأراضي الأردنية في احد معسكرات التدريب القريبة من عمان".  ونقلت صحيفة العرب اليوم الأردنية عن مصادر أن الإدارة الأمريكية استقرت على اختيار الأراضي الأردنية مكانا لتدريب قوات النخبة العراقية لمكافحة الإرهاب، وجاءت موجبات اختيار الأردن بسبب قربه من العراق ولأسباب قانونيـــ?، حيـث لا تحتاج القوات الأمريكية لإبرام اتـفاقــية جديـدة تـمر عبـــر القنوات التشريعــية في أمريكا لتدريب القوات العراقية في الأردن. وزادت المصادر "الـتدريب في الأردن لا يـحتاج إلى أيـــة اتــفاقات إضافيـة لضمان حـــصانة القوات الأمريكية". وأشارت مصادر إلى أن الأردن توجد فيه قوات أمريكية يزيد عددها على 1000 عسكري معظمهم من مشاة البحرية الأمريكية المدربة على مكافحة الإرهاب وقتال الشوارع.
وذكر المومني لصحيفة "العرب اليوم" انه "يتطلب من الأردن باستمرار تقديم التدريب العسكري والأمني من عدد من الدول العربية والصديقة، لأنه يمـتلك أفضل مــراكز التدريب العسكري والأمني في العالم".
والأردن يشكل ساحة آمنة حسب مصدر حكومي ومحل ثقة لتدريب العسكر، الشرطة، مستدلا على ذلك بتولي الـــقوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية تدريب القــوات العراقية عام 2004 والقوات الـفلسطينية "قوات بدر" والجيش والشرطة الليبية.  وكانت ميادين التدريب الأردنية تخرج منها آلاف الجنود العراقيين منذ عام 2004 وحتى عـــام 2006، حيــث تم تخريج حـــسب إحصاءات عراقـــية أكثر من 30 ألف جندي وشـــرطي وضابط عراقي.
 
 
تقرير...
المتحف الوطني العراقي يأمل فتح أبوابه للجمهور في آذار المقبل
بغداد – طريق الشعب
بعد عشر سنوات من احتلال العراق وسقوط النظام الدكتاتوري السابق عام 2003، يستعد المتحف الوطني العراقي لعرض مقتنياته الثمينة لحضارة ما بين النهرين أمام الجمهور على الرغم من فقد الآلاف منها.
ويشبه البعض، بحسب تقرير لـ"رويترز"، نهب المتحف تحت أعين القوات الأمريكية في العراق بتدمير المغول للمكتبة الكبيرة في بغداد العام 1258. ولم يأبه وزير الدفاع الأمريكي آنذاك دونالد رامسفيلد بالأمر وعلق بقوله "مثل هذه الأمور تحدث".
لكن إذا كان الكثير من العراقيين لا يزالون يرون في نهب المتحف رمزا للامبالاة والاستعلاء من جانب الأمريكيين، فإن حالة المتحف الحالية تسلط الضوء على سمات غير سليمة تشوب العراق منذ 2003. ويأمل العاملون في المتحف أن يعود يوما رمزا لانجازات العراق الذي كان في قلب الحضارة الإنسانية.
وقالت شيماء عبد القادر وهي مرشدة سياحية في المتحف في حديث لوكالة "رويترز" أنه "يعرض المتحف الآن بعض القطع الأثرية التي تم استعادتها وترميمها. من المنظور التاريخي وفيما يتعلق بالترميم فإن الأمر جيد جدا والمقتنيات جاهزة للعرض".
وأضافت "المتحف مفتوح الآن أمام الزائرين الذين يحملون تراخيص خاصة - وأغلبهم من الطلاب والمسؤولين والشخصيات الأجنبية البارزة- لكنه لن يفتح أبوابه للجمهور قبل شباط أو آذار المقبلين حسب سير جهود الترميم".
وكان نهب المتحف الذي تضم مجموعته قطعا فنية تعود لحضارة ما بين النهرين أي قبل أكثر من خمسة آلاف سنة من أكثر الموضوعات المؤلمة في الفترة التي تلت أحداث عام 2003 مباشرة.
وقام الناهبون بتجريد قاعات وصناديق عرض من تماثيل وتمائم وعملات وأقفال أثرية لا تقدر بثمن. واليوم هناك سبعة أجنحة فقط مفتوحة من بين أجنحة المتحف البالغ عددها 23 جناحا. وتنتشر رائحة العفن في بعض أجزائه ولا تنيره سوى مصابيح معتمة قديمة. وتقتصر معظم اللافتات في المعرض على أوراق مطبوعة حافلة بالأخطاء الإملائية.
وقال موظفون لم يثنهم كل هذا عن العمل إن مسؤولي المتحف يعملون على إضافة قاعة استقبال وتركيب شاشات الكترونية وترميم آثار متضررة.
وقال عامل كان يزيل التراب عن قطعة أثرية خشبية تعود لأسرة قاجار "هذا هو حلمنا.. أن نفتح من جديد".
وأضاف "إنه الوضع الأمني.. لا شيء آمن تماما في هذا العالم كما تعلم. هناك إرهابيون في كل مكان بالعالم وليس فقط في العراق".
ويحفل المتحف بمجموعة رائعة من التماثيل وقطع الفسيفساء التي تعود لإمبراطوريات من عهد السومريين إلى العثمانيين.
وأطلق على العراق وصف "مهد الحضارة" لأنه شهد تأسيس بعض أوائل المدن وأنظمة الري في العالم وتطور أشكال الكتابة.
ويتناقض مجد إمبراطوريات الماضي مثل البابلية والآشورية مع واقع بغداد اليوم بمبانيها الخرسانية المتداعية وشوارعها المزدحمة بالسيارات ونقاط التفتيش الامنية.
وتعود بعض المقتنيات الرائعة في المتحف إلى العصر العباسي عندما كانت بغداد القلب الإداري والثقافي في إمبراطورية شاسعة تمتد من اسبانيا إلى أوزبكستان.
ويكاد يكون عمر المتحف هو عمر الدولة العراقية الحديثة إذ أسسه الملك فيصل الأول عام 1923. وقالت شيماء عبد القادر إن نحو 15 ألف قطعة من المتحف سرقت أيام الغزو. وأعيد ما بين ثمانية آلاف وتسعة آلاف من هذه المقتنيات من بينها قناع صخري يعود للحضارة السومرية. ونهب المقتنيات الأثرية العراقية سبق دخول القوات الأمريكية عام 2003 بعقود واستمر بعد رحيل القوات الأمريكية.
وقالت جيرالدين تشيتلارد وهي أخصائية برامج في القسم الثقافي بمكتب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) في العراق إن "المشكلة ظهرت أول مرة خلال الحرب العراقية الإيرانية في الثمانينيات من القرن الماضي عندما بدأت الحكومة تحول مواردها إلى تمويل الصراع".
 وعرقل نقص الخبرات والموارد، جهود القضاء على شبكات تهريب لها علاقة بالمسلحين تشكلت عام 2003 عند سقوط النظام وبدأت الآن في الانتقال إلى سوريا بعد أن نشب الصراع فيها.
وقالت تشيتلارد إن "النزاعات السياسية تمثل مشكلة أيضا كما أنه لا يوجد تنسيق بين سلطات الآثار والأمن الداخلي في معظم الأحوال".
وما زال العراق يستعيد قطعا أثرية نقلت إلى دول في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية وإن كان من غير المعروف عدد القطع التي سيتمكن من استعادتها في نهاية المطاف. وقالت تشيتلارد "من الصعب أن يستعيدوا كل مقتنياتهم لكن تجري استعادة أشياء من خلال الحكومات".

ص4

أوباما يؤكد وقف التجسس على الحلفاء "إلا في حالات استثنائية"
 

 
واشنطن – وكالات:
أكد الرئيس الأميركي باراك اوباما أن وكالات الاستخبارات الأميركية توقفت عن التجسس، إلا في الحالات الاستثنائية، على اتصالات قادة الدول الصديقة والحليفة للولايات المتحدة. وقال في خطاب متلفز خصص لموضوع إصلاح عمليات المراقبة التي تجريها وكالات التجسس الأميركية: "كنت واضحا جدا حيال أفراد مجتمع الاستخبارات: إذا لم يكن أمننا القومي مهددا، لن نتجسس على اتصالات قادة حلفائنا المقربين وأصدقائنا". وفي خطابه الذي طال انتظاره قال أوباما:" إن زعماء الدول الصديقة وحلفاءنا يستحقون ان يعلموا أنني إذا أردت أن أعرف ما يفكرون ف?ه بشأن مسألة بعينها سألتقط هاتفي واتصل بهم بدلا من اللجوء إلى التجسس عليهم".
وتهدف هذه الخطوة لتهدئة توترات كتلك التي حدثت بين الولايات المتحدة وألمانيا بعد تقارير ذكرت أن وكالة الأمن القومي كانت تراقب الهاتف المحمول الخاص بالمستشارة انغيلا ميركل. كذلك أرجأت رئيسة البرازيل ديلما روسيف زيارة دولة لواشنطن احتجاجا على ممارسات الوكالة الأمريكية.
 
 
*****
 
 
مقتل مسؤولين دوليين في هجوم مسلح بأفغانستان
 
 
كابول – وكالات:
لقي 21 شخصا مصرعهم، بينهم مسؤول بارز في صندوق النقد الدولي وأربعة مسؤولين أممين، في انفجار انتحاري وهجوم بالأسلحة الرشاشة على مطعم في العاصمة الأفغانية كابول، حسب مسؤولين أفغان. وقد قتل في الانفجار مدير مكتب صندوق النقد الدولي في أفغانستان، وابل عبد الله، رفقة موظفين مدنيين تابعين للأمم المتحدة، فيما وصفه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بـ"هجوم مروع". وقد استهدف التفجير مطعم تافرنا لبنان بوسط كابول، وكان من بين الضحايا 13 شخصا أجنبيا، بينهم كنديون ولبناني وبريطاني، وثمانية أفغان. وتبنت حركة طالبان ال?فجير الذي وقع الجمعة. وكان المطعم، الذي يقع في منطقة وزير أكبر خان وسط كابول، حافلا بالزبائن، وأغلبهم أجانب ودبلوماسيون وعاملون في منظمات الإغاثة، إذ وقع التفجير وقت الغذاء.
وأوضح نائب وزير الداخلية، محمد أيوب سالانغي، أن انتحاريا فجر قنابل أمام باب المطعم، ثم دخل مسلحان المطعم وشرعا في اطلاق النار على من كانوا في داخله من دون تمييز.
 
 
******
 
 
الأمم المتحدة تتحدث عن مجازر واسعة وعمليات اغتصاب
الأطفال.. أول الضحايا في حرب جنوب السودان
 
 
 
جوبا – وكالات:
دارت معارك عنيفة بين القوات الحكومية والمتمردين في جنوب السودان، في وقت قالت الامم المتحدة ان عددا من الجنود الاطفال يقاتلون في النزاع الدائر منذ شهر مع ارتكاب الجانبين فظاعات.
وصرح مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ايفان سيمونوفيتش للصحافيين، في ختام زيارة للبلاد ان "المعلومات التي تصل الينا تتحدث عن مجازر واسعة واعدامات خارج اطار القضاء ودمار على نطاق واسع وعمليات نهب وتجنيد اطفال". كما ذكر تسجيل عمليات اغتصاب وخطف واعتقال تعسفي ودمار على نطاق واسع ونهب.
واضاف ان النزاع الذي اندلع في 15 من كانون الاول الماضي عندما اتهم الرئيس سلفا كير نائبه السابق رياك مشار بالتدبير لانقلاب يمكن وصفه بـ"النزاع المسلح الداخلي".
وتابع: "من الناحية القانونية يعني ذلك انه اضافة الى انتهاكات حقوق الانسان والجرائم المحتملة ضد الانسانية، يمكننا التحدث ايضا عن جرائم حرب".
وقال انه رأى جثثا كانت مكبلة الايدي قبل اطلاق النار عليها ملقاة في الشوارع في مدينة بنتيو الشمالية، التي تم استعادتها من المتمردين الاسبوع الماضي.
والمباحثات للتوصل الى وقف لإطلاق النار متعثرة بسبب مطالب الجانبين بالإفراج عن السجناء السياسيين. وتشارك دول اقليمية في هذا النزاع مع محاربة قوات اوغندية الى جانب القوات الحكومية. وقال الجيش، انه فقد الاتصال بقواته في مدينة ملكال النفطية التي يزعم المتمردون كما الجيش السيطرة عليها. وقتل 10 آلاف شخص حتى الان في المعارك الدائرة بين القوات الموالية لكير والقوات التابعة لمشار.
وجاء في مذكرة سرية صادرة عن وزارة الخارجية الكينية ان مشار زعم بان مقاتلات اوغندية حاولت قصف مخبئه في جونقلي. وقال سيمونوفيتش إن هناك تقارير تفيد بـ"استخدام عدد كبير من الجنود الاطفال" في الميليشيا المعروفة بـ"الجيش الأبيض" في ولاية جونقلي الشرقية، الذي يحارب الى جانب الجنود الموالين لمشار. لكن الحكومة ما تزال تأمل في التوصل الى اتفاق خلال المحادثات الجارية في اثيوبيا بوساطة المنظمة الحكومية للتنمية في شرق افريقيا (ايغاد)، رغم كون أوغندا عضوا اساسيا واعرب المتمردون عن شكوك في حيادها.
وقالت الحكومة في بيان الخميس "نثق بان توقيع وقف لإطلاق النار سيتم قريبا". وقال الاتحاد الاوروبي، انه يقدم 1.1 مليون يورو (1.4 مليون دولار) لدعم مباحثات ايغاد الجارية في فندق فخم في اديس ابابا لتجنب وصول جنوب السودان الى "حرب اهلية". لكن الوضع على الارض صعب للغاية مع فرار المدنيين من المعارك.
وصرحت مواطنة سودانية بعد عبور الحدود الى السودان مع مئات الاطفال والمسنين "هربت من منزلي قبل الغروب وامضيت الليلة في الغابة".
ووفقا للأمم المتحدة فر 468 الف مدني من منازلهم مع اشتداد المعارك بين قبائل الدينكا، التي ينتمي إليها كير والنوير التي ينتمي اليها مشار. وأصبحت ملكال المدينة الرئيسة في ولاية اعالي النيل محور هذه المعارك. ويوم الاثنين الماضي شن المتمردون هجوما لاستعادة ملكال التي يؤكد الجانبان الاستيلاء عليها.
وتؤوي الامم المتحدة نحو 20 الف مدني في قاعدة ضيقة في المدينة واشارت الى وقوع معارك بالدبابات وحرب شوارع، بعد ان شن المتمردون هجومهم.
 
 
******
 
 
"الشيوعي السوداني" يدعو إلى مؤتمر لقوى دولة جنوب السودان
 
 
الخرطوم – وكالات:
أكد السكرتير السياسي للحزب الشيوعي السوداني محمد مختار الخطيب إن الحزب يرفض أي تدخل عسكري أجنبي في الصراع المسلح الدائر بجنوب السودان، سواءً من اوغندا أو كينيا أو الولايات المتحدة وأي دول أخرى. ورحب بنشر قوات أممية للفصل بين القوات المتحاربة ووقف سفك الدماء.
وأضاف الخطيب أن شعب جنوب السودان ظل يطمح عند تكوين دولته المستقلة إلى إنهاء الحرب الأهلية الدائرة هنالك منذ 1955، والعيش في سلام في ظل نظام حكم ديمقراطي قائم على المواطنة والعدالة الاجتماعية واحترام التنوع والتعدد وبناء وطن يسع الجميع. كما كان يأمل في توظيف موارد وثروات البلاد للتنمية والبنية الأساسية والخدمات والتعويض عن سنوات الحرب والمعاناة، مشيراً إلى أن الحرب الدائرة حالياً تهدم كل طموحات شعب الجنوب، واصفاًً إياها بالصراع على السلطة بين رفقاء السلاح بالأمس بعيداً عن هموم الجماهير وتطلعاتها، ورهن الجنو? للقوى الأجنبية.
وجدد الخطيب دعوة الحزب الشيوعي لكل الأطراف المتحاربة بوقف الحرب فوراً واللجوء للحوار وعدم الزج بشعب وقبائل الجنوب في أتون حرب لا مصلحة لهم فيها وتؤثر على استقرار البلاد ومستقبلها. كما رحب بجهود منظمة "الإيغاد" لوقف الحرب وتنظيم الحوار بين القوى المتصارعة وإطلاق سراح جميع المعتقلين، منوهاً لضرورة قيام مؤتمر جامع لكل القوى السياسية والاجتماعية بالجنوب للتوافق والتراضي حول كيفية بناء وطن ديمقراطي يسع الجميع.
 
 
 
*******
 
 
مصر والولايات المتحدة..
صداقة كاذبة من أجل السياسة العالمية
 
 
ترجمة: هديل علي
انقلبت الثورة المصرية إلى أمثال شعبية، حيث حمل ملايين المصريين لافتات ضد القادة الفاسدين ومن هذه الامثال "عدو عدوي صديقي بالخفية" و"العين متعلاش على الحاجب" و"وابعد عن الشر وغنيلو" وأيضا "الباب الي بتجي منو الريح اقفلو واستريح".
والجدير بالذكر ان الثورة قامت بتعديل العديد من هذه الامثال فمثلا عدلت المثل "عدو عدوي صديقي بالخفية" الى "لم اعد اعتبر عدو عدوي صديقي" وهذا المثل ينطبق على اكبر متنافسين -الجيش والاخوان- مع أمريكا.
ووفقا لإشاعات الاخوان المسلمين لقد تم اسقاط الرئيس محمد مرسي بتخطيط من التحالفات اللا مقدسة، بين  الجيش المصري واسرائيل وواشنطن.
وعند زيارتي لمخيم مؤيدي مرسي في رابعة العدوية تحدثت الى العديد من المتظاهرين ووجدتهم مقتنعين بأن هذه مؤامرة بين اسرائيل والولايات المتحدة.
وبعد الحاح من احد المتظاهرين رأيت ملصقا يرتدي فيه اوباما زي الفرعون ويوجد حبلاً قصير في يديه يربط به كلبا بوجه السيسي ويلتف حول عنق الكلب نجمة داوود. ويحمل المتظاهرين نفسا عدائية ضد كل وسائل الاعلام بينما ترى صحيفة لوس انجلوس الأمريكية بأنهم أبطال وهناك أيضا مطالبات عديدة من واشنطن والغرب بصورة عامه لاتخاذ إجراءات ضد ما تسميه بالانقلاب وإعادة مرسي للحكم.
ويقول محمد غزوان العضو في جماعة الإخوان المسلمين "لا يعد اشتراك جماعة الإخوان المسلمين ومساندة الامريكان بأنفاق 105 مليون دولار للثورة المصرية وأيضا بعض المنظمات الأجنبية بهدف خلق الفوضى لا يعد، الا بالموقف المتناقض".
وقال دبلوماسي مصري بأن علاقة مرسي بواشنطن علاقة جيدة.. كما قال محلل مصري بان سياسة مرسي هي نسخة مطابقة لنظام مبارك.
ويرى المصريون المؤيدين للجيش بأن مرسي هو العميل الأمريكي وليس السيسي. وهناك بعض الإشاعات التي تجدها في كتيب "بريذر" منها يشاع ان باراك اوباما عضوا سريا لجماعة الإخوان المسلمين, وأيضا بناءً على طلب واشنطن تم تزوير انتخابات 2012 لصالح المرسي.
ومن خلال تصريحات السفير الامريكي السابق في مصر يتبين ان هذه المؤامرات لم تنتهي بعد.. حيث قال: ان احد المحامين قدم شكوى ضد زوجة مرسي زاعما بأنها تآمرت مع الإدارة الأمريكية للإطاحة بالسيسي وزرع الفتنه والإرهاب في مصر.
ومن المثير للسخرية بأن اكبر مستفيد من المساعدات العسكرية من الولايات المتحدة التي تصل الى مئات الملايين من الدولارات سنويا هم أنصار المؤسسة. وعلى مستوى أعمق هذا يوضح تعديل المثل لـ"صديق عدوي هو حليفي".
وأن إحدى الحقائق التي لا يمكن إنكارها هي تصرفات أمريكا الخاصة، وعلى الرغم من محادثات الولايات المتحدة خصوصا عندما تكون عن الديمقراطية والحرية وتقرير المصير. فأن واشنطن تضرب كل هذه المبادئ بعرض الحائط وتعتبر مصالحها اصبحت على المحك.
وتتجلى مسألة دعم واشنطن  لمصر للتخلص من الطغاة امثال مبارك ومن قبله السادات, حيث اتجهت إدارة اوباما منذ انتفاضة 2011 الى تفضيل (مبدأ الاستقلال على مبدأ دولة الرجل القوي) سواء كان هذا الرجل مبارك او مرسي او المشير طنطاوي او اللواء سيسي.
وعلى الصعيد المحلي فأن حالة عدم الاستقرار هي الحالة السائدة طوال السنوات الثلاث الماضية مما جعل مصر عرضة للمؤامرات, ويسعى العلمانيين والإسلاميين  منذ القديم للتخلص من النفوذ الأجنبية سواء كانت هذه النفوذ عثمانية أو بريطانية أو سوفيتية أو أمريكية.
وأصبحت التطلعات للسيادة الكاملة ضعيفة بإجماع التيارات السياسية المصرية وان أي نظام لا يمكنه البقاء إلا بموافقة واشنطن ومن هذا يتبين ان امريكا هي الصديق العدو وواشنطن هي الحليف الخفي.
ــــــــــــــــــــــــــ
عن صحيفة "الغارديان" البريطانية
13/ 1/2014
 
 
********
 
 
الإخوان يواصلون نشر الفوضى في مصر!
 
 
القاهرة – وكالات:
قالت وزارة الصحة المصرية، يوم أمس، إن عدد قتلى الاشتباكات التي اندلعت بين قوات الأمن وجماعة الإخوان المسلمين بلغ 4 قتلى و15 جريحا، في وقت تترقب البلاد فيه النتائج النهائية للاستفتاء على الدستور المعدل.
وتأتي هذه الاشتباكات في وقت تشير فيه مصادر مصرية إلى أن جماعة الإخوان المسلمين تعمل على نشر الفوضى والتخريب في البلاد قبل حلول ذكرى ثورة 25 كانون الثاني.
وقالت الوزارة إن الحصيلة النهائية لاشتباكات الأمس التي وقعت في انحاء مختلفة من البلاد بلغت "4 حالات وفاة و15 جريحاً"، مشيرة إلى أن ثلاثة قتلى سقطوا في القاهرة وقتيل بالفيوم.
اما الجرحى الـ 15، فقد اصيبوا بالقاهرة، والجيزة، والفيوم، والمنيا، فيما خرج منهم 7 من المستشفيات.
واندلعت أعمال العنف قبل إعلان السلطات المصرية النتائج الرسمية للاستفتاء، الذي اجري هذا الاسبوع على دستور جديد للبلاد في اطار خطة انتقالية يدعمها الجيش.
وتتهم السلطات المصرية جماعة الإخوان بالعمل على نشر الفوضى في البلاد عقب إسقاط حكم محمد مرسي المنتمي إلى الجماعة في الثالث من تموز/يوليو الماضي.
ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن مصادر امنية قولها ان انصار جماعة الاخوان اشتبكوا مع قوات الامن في مدينة السويس بالإضافة الى مدينة الإسماعيلية وعدد من الاماكن في العاصمة.
وكانت جماعة الإخوان المسلمين قد دعت إلى مظاهرات في بداية ما اسمته "أسبوع التصعيد الثوري". وجاءت دعوة الجماعة للمظاهرات بعد يومين من إجراء استفتاء على تعديلات دستورية تمثل بداية لتنفيذ خارطة طريق تشمل أيضا إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية.
وقتل تسعة أشخاص في اشتباكات بين قوات الأمن ومؤيدين للإخوان خلال اليوم الأول للاستفتاء على التعديلات التي أظهرت نتائج غير رسمية موافقة الناخبين عليها بأغلبية ساحقة.
 

********
 
 
تقرير...
 
 
 
في عام الانتخابات الرئاسية في أمريكا اللاتينية
السلفادور.. اللمسات الأخيرة في الانتخابات الرئاسية
 
رشيد غويلب
تشهد  في العام الحالي، سبعة بلدان في أمريكا اللاتينية، الانتخابات الرئاسية: كوستاريكا، السلفادور، بنما، كولومبيا، البرازيل وبوليفيا. وستبدأ أولى الجولات الانتخابية في الثاني من شباط المقبل في كل من كوستاريكا والسلفادور. وفي السلفادور تبدو فرص، مرشح الحزب الحاكم جبهة التحرير الوطني "فارابوندو مارتي"، ونائب الرئيس الحالي، سلفادور سانشيز سيرين، جيدة للفوز في الانتخابات.
وتشير احدث استطلاعات للرأي إلى حصول الجبهة على 48.7 في المئة، ويقول  روبرت لورنس سكرتير إعلام الجبهة، إن إمكانيات الفوز واقعية بشكل غير مسبوق. وان فوزا في الجولة الاولى للانتخابات "سيضمن استمرار وتوطيد التغيير الذي بدأته هذه الحكومة". فيما تعطي استطلاعات رأي اخرى نسب اقل لمرشح اليسار تصل الى 38,4 في المئة، في حين تعطي لمنافسه مرشح اليمين المتطرف، وعمدة العاصمة السابق نورمان كيناخو 33.4 في المئة، ما يفرض على المرشحين، وفق هذا السيناريو، خوض جولة انتخابات ثانية في آذار المقبل.
وقيل خمس سنوات استطاع موريسيو فونيس، المرشح السابق لجبهة التحرير الوطني، للمرة الأولى كسر تقدم حزب ARENA اليميني المتطرف. ومنذ ذلك الحين بذلت الجبهة جهودا جبارة لتحسين الظروف المعيشية للشعب المنكوب بالفقر والفساد والعنف، بما في ذلك في المناطق الريفية. واليوم تستطيع السلفادور، الى حد بعيد، تغطية حاجتها من الأغذية ذاتيا، وتم تحسين فرص التعليم والتأهيل المهني، وخلق فرص عمل جديدة، لذلك يتوقع حدوث انتعاش اقتصادي تدريجي. وانخفضت جرائم القتل في عام 2013 الى ادنى مستوى لها في السنوات العشر الاخيرة، وهذا يخلق ثقة و?طمئنان الشعب بسياسات الجبهة.
الزعيم التاريخي لجبهة التحرير الوطني مرشحا للرئاسة
 
لقد نجحت الجبهة في عام 2009  مع مرشحها موريسيو فونيس بانهاء 20 عاما من حكم اليمين لمتطرف. وكان فونيس اول مرشح رئاسي للجبهة لم يشارك في الكفاح المسلح، وفي الانتخابات الحالية اختارت الجبهة زعيم جبهة التحرير السابق، ونائب الرئيس الحالي مرشحا لها. لقد كان سلفادور سانشيز سيرين، البالغ من العمر 69 عاما الى جانب شفيق حنظل اكثر قادة الكفاح المسلح شعبية خلال سنوات الحرب الاهلية، ويعتمد سرين على دعم النقابات، والعديد من الحركات الاجتماعية والمبادرات.
 
مشاركة واسعة في إعداد البرنامج الانتخابي
 
وناشدت الجبهة في السنوات الماضية جميع ابناء الشعب للمشاركة في اعداد البرنامج الانتخابي، وبرنامج الحكومة. وتقول جاكلين ريفيرا المسؤولة عن الاستفتاءات في الجبهة: "نحن نريد الحوار في جميع انحاء البلاد من اجل السلفادور". وكان نجاح الجبهة مذهلا، فمن مجموع السكان البالغ 7.5 مليون نسمة، قدم 640 الف مقترح شفهي، و460 الف رسالة من 215 وحدة ادارية. وشددت جاكلين ان حكومة الجبهة المقبلة ستوفر مشاركة اوسع للشعب في اتخاذ القرار، ولكن تنظيم الاستفتاءات يتطلب تعديلا دستوريا.
 
اليمين يريد زعزعة استقرار البلاد
 
و بواسطة حملة لزعزعة الاستقرار، تريد قوى اليمين المتطرف الحيلولة دون فوز الجبهة، وتقوم حاليا بواسطة الشاحنات، بقطع المعابر  الحدودية مع كل من هندوراس وغواتيمالا. وبهذه الطريقة تجري عرقلة امداد البلاد بالمواد الغذائية، وإشاعة الفوضى في البلاد. وتعتمد هذه المجموعات على دعم قوى يمينية في البلدين المجاورين، وبعض اجهزة الدولة. ويقول انصار الجبهة: "انهم يلعبون بقوت الشعب، وهدفهم التأثير في قرار الناخبين، ليعودوا باليمين المتطرف الى السلطة". وتذكر هذه الأحداث بزعزعة استقرار شيلي، بواسطة إضراب شركات الشحن، وبمحاول?ت اليمين العبث في استقرار فنزويلا خلال الانتخابات الأخيرة. وبموازاة ذلك، تقوم عصابات من الشباب بنشر العنف في البلاد. ووفق معطيات الشرطة تصاعدت جرائم القتل من 5 الى 10 جرائم في اليوم الواحد. وقال وزير الأمن ريكاردو بيردومو إن العصابات اتفقت على وضع مرشح الرئاسة تحت ضغط، بواسطة الجرائم العنيفة قبيل الانتخابات الرئاسية. وتطالب العصابات بامتيازات لزعمائها المعتقلين، وتخفيض شدة مطاردتهم، لغرض تدمير النجاحات، التي حققتها حكومة اليسار، وخصوصا في الحد من نشاط العصابات وقطاع الطرق.وتتوقع مصادر صحفية لجوء حزب اليمين?المتطرف لتمويل وتفعيل عصابات الموت، التي ربطته معها علاقات وثيقة في السابق. وأعلن  الرئيس فونيس، قبل أيام، عن وجود أدلة كثيرة بشان تأثير اليمين المتطرف على عصابات الموت لتوظيفها لصالحه، واكد البدء في التحقيق في مسؤولية اليمين المتطرف في التصعيد  الحاصل في وتيرة جرائم القتل.
 

*********

ص5

في مناسبة عيده الثمانين
الحزب الشيوعي العراقي يستذكر مأثرة عمال "الزيوت النباتية"
بغداد – فهد الصكر
أقام الحزب الشيوعي العراقي، صباح أمس السبت، على قاعة جمعية المهندسين العراقيين في بغداد، حفلا استذكاريا في مناسبة الذكرى الـ 45 للأضراب البطولي الذي قام به عمال شركة الزيوت النباتية في بغداد.
ويأتي هذا الحفل، الذي حضره سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق حميد مجيد موسى، وعدد من أعضاء اللجنة المركزية للحزب، إلى جانب جمع من الشيوعيين واصدقائهم والمواطنين الآخرين، احتفاء بالذكرى الثمانين لميلاد الحزب.
وبعد الوقوف دقيقة حدادا على شهداء الحزب والحركة الوطنية، ألقى عضو المكتب السياسي للحزب، د.حسان عاكف كلمة الحزب بالمناسبة (ننشر نصها على الصفحة الأخيرة).
بعد ذلك ألقى النقابي علي رحيم علي، كلمة اتحاد نقابات العمال في العراق، التي أشار فيها إلى ان مأثرة الاضراب الخالدة، التي "تعد نبراسا في تاريخ الحركة النقابية العمالية العراقية، وهي تجسيد حي لإصالة ونضال التنظيم النقابي، والحركة النقابية العراقية منذ بواكير تأسيسها عام 1929 بقيادة النقابي الراحل محمد صالح القزاز، وصحبه الاماجد".
أما كلمة المشاركين في الاضراب، فقد ألقاها د.عبد جاسم الساعدي، الذي تحدث عن الولادة الطبيعية للحركة العمالية في العراق، متطرقاً في كلمته إلى الاضراب الشامل الذي قاده عمال الشركة العامة للزيوت النباتية، وموضحا تفاصيله، واسبابه، والعمل والتخطيط السري الذي سبقه.
واضاف الساعدي قائلا: "نحن بحاجة إلى دراسة الحركة العمالية في العراق، باعتبارها هي الرائدة في البناء المدني، كونها مدت الجسور مع القوى الوطنية، من أجل الوصول إلى قانون يضمن حقوقها، وكان للحزب الشيوعي العراقي الاثر الكبير لولادة الحركة العمالية. لذا لم يكن الاضراب عفويا، ولا رد فعل، إذ سبقته سنوات من الاضرابات والمطالبات بقانون العمل".
وكان من بين المتحدثين، النقابي شنشل عبد الله احد المشاركين في الاضراب، الذي أشار إلى فكرة الاضراب والسيطرة على كل مجرياته ازاء سوء سلوك النظام الدكتاتوري المباد.
وكان لعدد من النقابيين كلمات في الحفل، وهم كل من أحمد زامل الساعدي مدير اعلام الزيوت النباتية، هاشم عبد، كاظم جواد، وعبد اللطيف كشكول.
وعلى هامش الحفل وزع الرفيق حميد مجيد موسى، شهادات تقدير على المشاركين في الاضراب، بضمنهم د.عبد جاسم الساعدي، رحيم الشيخ علي، شنشل عبد الله، غضبان أحمد، هاشم حسن، حسين كاطع، كريم مشجل، علي عبد، وآخرون.
فيما وزع الرفيق حسان عاكف شهادات تقدير على كوكبة من النقابيين، وهم كل من هادي صالح، هاشم حمدي، كاظم حمدي، شنون علي جاسم، وعبد اللطيف كشكول.
هذا وقرئت توصيات المشاركين في الحفل، وهي:
- اعتبار العامل الشهيد جبار لفتة، من شهداء الشعب العراقي وطبقته العاملة المقاومين للنظام الدكتاتوري، ومنح عائلته كامل حقوقها وفق قانون مؤسسة الشهداء.
- منح المشاركين في الاضراب البطولي، ممن تم اعتقالهم او توقيفهم، كامل حقوق السجناء والموقوفين السياسيين.
- دعوة الجهات ذات العلاقة بعمل نص أو جدارية في مدخل الشركة، تمجيدا لنضالات العمال الابرار واضرابهم البطولي.
واختتم الحفل بأغنيات تراثية أصيلة، قدمها الفنان محمد زبون وفرقته الموسيقية.

المجلس البلدي ومدير البلدية ومدير دائرة الماء في ضيافة اللجان النقابية العمالية في الشطرة
الشطرة - علي حسين جابر:
استقبلت اللجان النقابية العمالية في مدينة الشطرة بمحافظة ذي قار، أخيراً، أعضاء المجلس البلدي الأستاذ طالب المساح والأستاذ علي أحمد مشهد ومدير بلدية الشطرة الأستاذ جلال ومدير دائرة الماء الأستاذ كاظم، لمناقشة أوضاع عمال الحي الصناعي في الشطرة ومعوقات عملهم بسبب أعمال الحفريات التي تجريها الشركة الإيرانية هناك في موقع العمل وتكدس الرمال التي أغلقت المنفذ الرئيسي لشارع ماكنة الثلج المؤدي له مما أدى الى التأثير على أرزاق هذه الشريحة المهمة في المجتمع الشطري. وتحدث مدير البلدية عن سير أعمال هذه الشركة والأهداف المبتغاة من عملها مشددً ?لى ضرورة أن لا تؤثر أعمال هذه الشركة على أعمال هذه الشريحة العمالية.
وتعهد اليهم بزيارتهم والاطلاع على أوضاعهم المهنية وإزالة كافة العقبات التي تواجه عملهم.
كما طرحت مشكلة عدم وجود شبكة مياه صالحة للشرب في منطقة الحي الصناعي، حيث أكد مدير دائرة الماء في المدينة بأن ذلك يتطلب موافقات أصولية من قبل الوزارة المعنية. وتعهد المجلس البلدي بأنه سيستحصل الموافقات المطلوبة من قبل مجلس المحافظة والمحافظة وكذلك الوزارة لتنفيذ المشروع.
وجرت خلال  اللقاء حوارات ومناقشات وضعت فيها عدة مقترحات أسهمت في خلق أجواء إيجابية يسودها الرضا والثقة والود.
 

الاتحادات العمالية العراقية توجه مذكرة لرئيس مجلس النواب
حول حذف عدد من التعديلات على مشروع قانون العمل الجديد
بغداد – طريق الشعب:
وجهت الاتحادات العمالية العراقية، أخيراً،  مذكرة الى السيد رئيس مجلس النواب تؤكد فيها ان هناك محاولات لحذف عدد من التعديلات التي تتوافق ومعايير العمل الدولية من مسودة مشروع قانون العمل الجديد الذي أقرت عدد من مواده وستتم مناقشة ما تبقى من المواد خلال الفترة القادمة، الا ان هناك تدخلاً في حذف العديد من التعديلات التي طالبت بها الاتحادات العمالية وفقاً لآراء خبراء منظمة العمل الدولية بهذا الخصوص، وفيما يلي نص المذكرة:
 
حضرة الاستاذ أسامــة النجيفي المحترم
رئيـس مجلـس النواب الـعراقي
تحية طيبة وبعد..
منذ عشر سنوات والنقابات العمالية العراقية وعموم عمال العراق يطالبون بإصدار تشريعات عمالية جديدة تتوافق مع التطورات الحاصلة في عالم العمل لترفع عن كاهلهم أعباء القوانين القمعية التي صدرت أبان الحكم الدكتاتوري السابق ، وإستبشرنا خيرا بالجهود التي بذلها مجلسكم الموقر عبر لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في تعديل مسودة قانون العمل إستنادا الى ملاحظات منظمة العمل الدولية التي قدمت رسميا الى لجنة العمل والشؤون الإجتماعية لمرتين متتاليتين في حزيران 2012 وكانون اول 2013 والتي جاءت وفق إتفاقيات العمل الدولية التي صادق?عليها العراق ، إضافة الى ملاحظات الاتحادات النقابية العمالية العراقية ومركز التضامن العمالي الدولي والاتحاد الدولي للنقابات الناتجة عن الاجتماعات المشتركة التي عقدها مع مركز التضامن العمالي في اربيل خلال عامي 2012 و2013 بحضور ممثلي الاتحادات العمالية العراقية وأعضاء لجنة العمل والشؤون الإجتماعية في مجلسكم الموقر .
لكن ما يثير الدهشة هو تجاهل معظم تلك الملاحظات وعدم إدراج التعديلات اللازمة على مسودة القانون من قبل مجلسكم الموقر وخصوصا فيما يتعلق بعقود العمل الفردية وإنتهائها وعلاقات العمل الجماعية المتمثلة بالتفاوض الجماعي وعقود العمل الجماعية والنزاعات العمالية وآليات حلها. حيث جاءت المسودة المعدّة للتصويت مليئة بالثغرات القانونية ومخالفة ، في مواقع كثيرة منها ، لإتفاقيات العمل الدولية التي صادق عليها العراق ويشوب بعض موادها الغموض خصوصا فيما يخص نزاعات العمل الجماعية وطرق حلها بالتفاوض والوساطة والتحكيم إضافة لتقيي? القانون حرية التفاوض الجماعي عبر وضع بعض الشروط التي تجعل امر المفاوضة الجماعية امرا مستحيلا في بعض الحالات وهذا مناقض لاتفاقية العمل الدولية رقم 98 لعام 1949 المصادق عليها قانونا ، كما لم يبين القانون آليات التفاوض الجماعي وآليات توسيع نطاق إتفاقية العمل الجماعية ، و لم يوفر القانون حماية كافية للعمال الأجانب ويميز بين الفئات العمالية خصوصا عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم ، ويعارض اتفاقية العمل الدولية الخاصة بالاجازة مدفوعة الاجر ( مراجعة ) رقم 132 لسنة 1970 المصادق عليها قانونا. من جانب اخر هناك خلل ?ي الصياغة في اكثر من موقع نتج عن احدها خلل واضح جدا في إحتساب مقدار اجر العمل الإضافي.
وفق ما تقدم نأمل  من حضرتكم التدخل الفوري في إيقاف التصويت على القانون حتى يتم إدراج كافة التعديلات اللازمة ، حيث ان تمرير القانون بهذه الصيغة سيتسبب بمشاكل كبيرة في تطبيق الأحكام الخاصة بالعمل والعمال وسيلقي بظلاله على عدم إستقرار علاقات العمل مما يجعل امر البت في النزاعات الناتجة عن تطبيق هذا القانون اقرب الى المستحيل في ظل عدم توفر غطاء قانوني لذلك.
إن مجلس النواب العراقي مطالب اليوم بإنصاف عمال العراق عن الظلم الذي لحق بهم جراء القوانين القمعية الدكتاتورية لا ان يشرع قانونا يكون وبالا على العمال وعوائلهم وهذه مسؤولية تاريخية تقع على عاتقكم والذاكرة لازالت تحتفظ بذكريات مؤلمة للظروف التي شرعت بها القوانين العمالية سارية المفعول ومصادرة حقوق العمال.
كلنا ثقة بوقوفكم مع الطبقة العاملة العراقية في هذا الظرف العصيب الذي وضعت فيه وتشكيل لجنة تكون احد اطرافها النقابات العمالية العراقية لإدخال التعديلات اللازمة وتمرير القانون خلال الدورة الحالية لمجلسكم الموقر.
 
نظمته لجنة العمل البرلمانية ومركز التضامن العمالي
مؤتمر لمناقشة مستقبل الحقوق والحريات النقابية في العراق
بغداد – طريق الشعب:
عقد يوم أمس الأول الجمعة، على قاعة فندق المنصور ميليا في بغداد مؤتمر نظمته لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في مجلس النواب، بالتعاون مع مركز التضامن العمالي الدولي مؤتمراً حول "مستقبل الحقوق والحريات النقابية في العراق في ظل القوانين العمالية قيد التشريع".
حضره عدد من الاتحاد العمالية العراقية وبمشاركة اكثر من 80  كادراً نقابياً في الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق يمثلون الاتحادات العمالية في المحافظات والنقابات العامة في بغداد.
تضمن جدول اعمال المؤتمر مناقشة وضع مسودة قانون العمل الجديد وعرض ومناقشة مواد قانون التنظيم النقابي الجديد من قبل المشاركين في المؤتمر.
وقدمت لجنة العمل والشؤون الاجتماعية النيابية عرضاً وافياً لمواد القانون جرى بعدها مناقشتها بالجدية والحرص على حماية التنظيم النقابي من الوصاية والهيمنة وفرض الاتحاد الواحد على الطبقة العاملة العراقية استناداً لقرارات وقوانين النظام الدكتاتوري السابق من قبل الكوادر النقابية في الاتحادات العمالية العراقية.
في ختام المؤتمر اتخذ عدد من التوصيات منها:
1 ــ التأكيد على حق التنظيم النقابي في القطاع العام.
2 ــ التأكيد على ان يكون قانون العمل الجديد وفق معايير العمل الدولية ، والعمل على أخذ ملاحظات واراء الاتحادات العمالية العراقية ومنظمة العمل الدولية وفق مذكراتها الفنية عامي 2012 و2013 .
3 ــ التأكيد على حرية المفاوضة الجماعية وفق معايير اتفاقية 98 لسنة 1949 المصادق عليها العراق.
4 ــ ارسال مسودة قانون التنظيم النقابي الى منظمة العمل الدولية لبيان رأيها الفني بذلك .
5 ــ الغاء أي قرار او قانون يتعارض وحق التنظيم النقابي والمفاوضة الجماعية في القطاع العام .
 
أهمية السلامة والصحة المهنية في حماية وضمان حياة العاملين
د . كاظم خلف
السلامة والصحة المهنية هي فرع من العلوم ذات مجال واسع يشتمل على الكثير من مجالات التخصص. ينبغي أن يهدف في معناه الواسع إلى:
• تعزيز المحافظة على أعلى درجة من اكتمال الصحة البدنية والعقلية والاجتماعية للعمال في جميع المهن؛
• وقاية العمال من التأثيرات الصحية الضارة التي تسببها ظروف عملهم؛
• حماية العمال أثناء استخدامهم من الأخطار الناجمة عن العوامل التي تضر بصحتهم؛‏
• تعيين العمال في بيئة مهنية ملائمة لاحتياجاتهم البدنية والعقلية، والمحافظة على هذا الوضع؛‏
• جعل العمل ملائماً للإنسان.‏
بمعنى آخر، تشتمل السلامة والصحة على اكتمال الصحة البدنية والعقلية والاجتماعية للعمال؛ إن هذا هو «الفرد بأكمله».
تتطلب الممارسة الناجحة للسلامة والصحة المهنية تعاوناً ومشاركة كلٍ من أصحاب العمل والعمال في برامج السلامة والصحة، وتشتمل هذه الممارسة على الأخذ بعين الاعتبار الجوانب المتعلقة بالطب المهني، والهايجين (الإصحاح) الصناعي، وعلم السموم، والتثقيف، والسلامة الهندسية، وعلم التلاؤم، وعلم النفس الخ.....
تحظى المسائل المتعلقة بالصحة المهنية باهتمام أقل من المسائل المتعلقة بالسلامة المهنية لأنه من الصعب عموماً التصدي للمسائل المتعلقة بالصحة المهنية. ومع ذلك، عندما تؤخذ الصحة بعين الاعتبار فإن ذلك يتضمن السلامة، لأن مكان العمل الصحي هو بالتعريف مكان العمل المأمون أيضاً. النقطة الهامة هنا هي أن مسائل كلٍ من السلامة والصحة يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار في كل مكان عمل. عموماً، إن تعريف السلامة والصحة المهنية المذكور أعلاه يشتمل على كلٍ من السلامة والصحة بمفاهيمها الأوسع.
 
أثر ظروف العمل السيئة على سلامة وصحة العمال
 
• يمكن لأي نمط من ظروف العمل السيئة أن يؤثر على سلامة وصحة العمال.
• إن ظروف العمل غير الصحية أو غير المأمونة لا تقتصر على المعامل فقط- حيث يمكن لهذه الظروف أن توجد في أي مكان سواء أكان مكان العمل داخلياً أم خارجياً. وبالنسبة لكثير من العمال، كالعاملين الزراعيين أو عمال المناجم، فإن مكان العمل «خارجي» ويمكن أن يسبب الكثير من مخاطر السلامة والصحة.
• يمكن لظروف العمل السيئة أن تؤثر أيضاً على البيئة التي يحيى ضمنها العمال، لأن بيئات العمل والعيش هي نفسها بالنسبة لكثير من العمال.
يعني ذلك أنه قد يكون للمخاطر المهنية تأثيرات ضارة على العمال وعائلاتهم والأفراد الآخرين في المجتمع، علاوة على التأثيرات على البيئة الفيزيائية المحيطة بمكان العمل. إن المثال التقليدي هنا هو استعمال المبيدات في العمل الزراعي. قد يتعرض العمال للمواد الكيميائية السامة من خلال عدد من الطرق أثناء رش المبيدات: فمن الممكن أن يستنشقوا المواد الكيميائية أثناء الرش وما بعده؛ حيث يمكن أن تُمْتَص المواد الكيميائية من خلال الجلد، وقد يبتلع العمال المواد الكيميائية إذا ما تناولوا الطعام أو الشراب أو دخنوا السجائر بدون أن?يغسلوا أيديهم، أو إذا ما تلوث ماء الشرب بالمواد الكيميائية.
يمكن لعائلة العامل أن تتعرض أيضاً من خلال عدد من الطرق : فقد تستنشق العائلة المبيدات المتبقية بالهواء، أو قد تشرب ماء ملوثاً، أو قد تتعرض لبقايا المبيدات التي يمكن أن تنتشر على ألبسة العامل. قد يتعرض جميع الأفراد الآخرين في المجتمع بالطرق نفسها أيضاً. وعندما تُمْتَص المواد الكيميائية إلى التربة أو تَرْشَح إلى المياه الجوفية، فإن التأثيرات الضارة على البيئة الطبيعية قد تكون مستديمة.
عموماً، يجب أن تهدف الجهود التي تُبْذَل في سبيل السلامة والصحة المهنية إلى منع وقوع حوادث العمل والأمراض المهنية؛ وبنفس الوقت إلى تمييز الارتباط بين سلامة وصحة العامل، ومكان العمل، والبيئة خارج مكان العمل.
 
لماذا السلامة والصحة المهنية هامة؟
 
للعمل دور رئيسي في حياة الناس، لأن معظم العمال يُمْضون على الأقل ثمانية ساعات كل يوم في مكان العمل، سواء أكان ذلك في المزرعة أم المكتب أم المصنع الخ... لذلك، فإنه ينبغي أن تكون بيئات العمل مأمونة وصحية، لكن ذلك ليس هو حال الكثير من العمال؛ ففي كل يوم، يواجه العمال في جميع أنحاء العالم كثيراً من المخاطر الصحية، مثل:
• الأغبرة؛
• الغازات؛
• الضجيج؛
• الاهتزاز؛
• درجات الحرارة الشديدة.
لسوء الحظ، إن بعض أصحاب العمل يأخذون على عاتقهم القليل من المسؤولية تجاه حماية سلامة وصحة العمال. في الحقيقة، إن بعض أصحاب العمل لا يعرفون بالضبط أن من مسؤوليتهم الأخلاقية والقانونية حماية العمال. وكنتيجة للمخاطر ولنقص الانتباه الذي يتم إيلاؤه للسلامة والصحة، فإن الحوادث والأمراض المرتبطة بالعمل شائعة في جميع أنحاء العالم.
 
كلفة الإصابة / المرض المهني
 
إن الحوادث أو الأمراض المرتبطة بالعمل باهظة التكاليف جداً، وقد يكون لها الكثير من التأثيرات الجسيمة المباشرة وغير المباشرة على حياة العمال وعائلاتهم. بعضها نفقات مباشرة لحادث أو لمرض التي يتكبدها العمال ،  وآخرى النفقات غير المباشرة لحادث أو لمرض قد تكون أكبر بأربع إلى عشر مرات من النفقات المباشرة، أو حتى أكثر من ذلك. وقد يكون للمرض أو للحادث المهني الكثير من النفقات غير المباشرة التي يتكبدها العمال، حيث غالباً ما يكون من الصعب قياسها. إن أحد النفقات غير المباشرة الأكثر وضوحاً هي معاناة عائلة العمال التي ل? يمكن أن تُعَوَّض بالمال.
 
 برامج السلامة والصحة
 
للأسباب المذكورة أعلاه، فإن من الأمور الهامة التزام أصحاب العمل والعمال والنقابات العمالية بالسلامة والصحة، وكذلك:
• التحكم بمخاطر مكان العمل في مصدرها ما أمكن ذلك؛
• المحافظة لعدة سنوات على سجلات أي تعرض؛
• إعلام كلٍ من العمال وأصحاب العمل بأخطار السلامة والصحة في مكان العمل؛
• وجود لجنة فاعلة وفعالة للسلامة والصحة، حيث تشتمل تلك اللجنة على كلٍ من العمال والإدارة؛
• التقدم المستمر للجهود المتعلقة بسلامة وصحة العامل.
من الممكن للبرامج الفعالة المتعلقة بالسلامة والصحة في مكان العمل أن تساعد في المحافظة على حياة العمال من خلال تقليل المخاطر ونتائجها. أيضاً، لبرامج السلامة والصحة تأثيرات إيجابية على كلٍ من معنويات وإنتاجية العامل، حيث يعد ذلك من الفوائد الهامة. وبالوقت نفسه، من الممكن أن تحافظ البرامج الفعالة على مقدار كبير من أموال أصحاب العمل.
 

ص6

سيرة أل ..... هذا
 

عن مطبعة جامعة ديالى، صدرت المجموعة القصصية الجديدة بعنوان:" سيرة أل ..... هذا "، للشاعر والقاص مشتاق عبد الهادي.
 الكتاب من الحجم المتوسط،  يحتوي على 22 قصة , ويعتبر من منشورات مركز دعم الثقافة والفنون في اتحاد أدباء ديالى .
 يذكر ان للشاعر إصدارات أخرى في مجال القصة القصيرة، الأولى: (ولادات) عام 1999 ، والثانية : (حربيات ) عام 2010.

.....................................
 «الذباب والزمرد».. عوالم لا يتوقف فيها النشيج

(1-2)

جواد وادي
لماذا الذباب والزمرد وليست ثنائية أخرى، قد تقترب وقد تبتعد بقصدية أو دونها عن المألوف؟ دونما حصول جفوة في الحمولة والشساعة في المعنى وضبط إيقاع العمل المرتكن على حدود قد تكون متأرجحة من القبول.
لخلق نوع من المصالحة بين ما للعنوان من وظيفة تخدم العمل، وما تكتنزه الرواية من عوالم لا يعرفها القارئ الذي لا يملك أدنى بيّنة عن الكاتب، أو عوالم الحدث، ليؤسس منحى تراتبيا، تختنق من خلالها الأسئلة في دواخل المتلقي، ليكتشف ما لهذا الاختيار من مرجعية تخص الكاتب وحده دون سواه، ولكن لا بمعنى الحرية غير المؤسسة على نوايا احتفالية، تعتمد على السرد فقط، وتنتصب داخل العمل على أسس رصينة، بثلاثية السرد والسارد والمسرود له، وقد نقحم ركنا رابعا وهو المسرود عنه، زمنا ومكانا وشخوصا وأحداثا، كلها تختلط في فضاءات لعلها ليست وحدها من إبداع مخيلة الكاتب، ولكن العصيان المعيشي، ولفحة الضيم، ورهبة الخوف، وبعض الاشراقات الحياتية، التي سرعان ما تخبو إزاء المحن، وما سواها من محفزات للعمل، كلها تشكل الدافع لعملية الخلق والبناء الروائي، وتؤسس لوشائج تربك القارئ وتدفع به للتساؤل بندية معرفية، إن كان الروائي، وهو بهذا القدر من امتلاك ناصية العمل، لأحداث لا يمكن مطاولتها أو الاقتراب منها، لما تعج به عوالم الرواية من الغرائبية، لكنها ليست دون حالات قائمة يمتزج فيها الواقع، بقدرة الكاتب على الخلق حين يجمع كل هذه العناصر المكونة للعمل، ليخلق لقارئه ثيمة يختزل فيها جهدا، قد يتوزع على بياض لا يمكن أن تنهيه قراءة واحدة في جلسات من المؤانسة السوداء، لأن القارئ أمام عمل لا يمكّنه من امتلاك قدرة القرار والانصهار داخل تسلسل الأحداث، وهو ممسك بتلابيب هذا المنتج المتفرد لروائي موهوب، مثل «عبد الكريم العبيدي»، الذي أعترف بريادته للعمل، أنا كقارئ لأعمال قد تتوزع في كل تفاصيل القراءة العاشقة، من أمكنة وأزمنة وحالات وحراك وانتقالات، وأحيانا كثيرة من انكفاء على الذات التي لا تريد أن تكون جزءا من سوداوية الأحداث هذه، لئلا تعتريه «أي القارئ» حالة هستيرية من الخوف، مثلما أسميتها مؤانسة سوداء، فهل يجوز لنا هذا التوصيف ونحن ننتقل من حالة رثة إلى أخرى أكثر عطنا، وبؤسا، وروائح تغم النفس، لأمكنة وحالات محايثة مع الأنساق السيكولائية، صراعا ووعيا اجتماعيا واهنا؟، وكأن للروائي نوايا مبيتة لتصفية حسابات مع قارئه، فهل هناك أكثر من أن يتبرز المرء على نفسه مثلا؟،  ما أن يداهمه القتلة بالسياط، وهو يعرف بأنه ذاهب لرحلة لا عودة منها، فلا يتمالك نفسه، فيعملها وسط ثلة الجلادين وداخل عربتهم، وهو بهذا الإحساس المفرط من الضيم، يتحول في نظر «الرفاق البعثيين»، إلى كونه مجرد عفونة لا أكثر، فكيف تمت المقارنة، ليتحول النقاء إلى مزبلة، والمزابل إلى ضوع مغشوش، هكذا كان الظلم الذي لحق بأوسم، الوديع والمثقف، الأمر الذي ظل هذا الحدث الممض يلازمه، ليسبب له حالة من انفصام الشخصية وسوداوية قاتلة، لا خيار أمامه إلا أن ينتهي به الأمر إلى الانتحار، إنقاذا لماضيه وتخلصا من الذنب الذي بقي يلاحقه حتى ينهي حياته بتلك الطريقة المأساوية، والتي ذبحت أمه قهرا، وخلخلت دواخل  صديقه الكاتب، ليستسلم للآتي من المحو كيفما كان، بعد أن خسر كل الطيبين من الأصدقاء والأحبة، بشير، داوود، أزيريه، الشماس، وغيرهم، مرورا بالذين علقوا على أعواد المشانق من الأبرياء، وسط خيانات وضعة البعض، وحتى الأمكنة لا تختلف عن أقبية ودهاليز موت، بانتظار الأجل المحتوم، كانوا موزعين بين الشقق الرثة، والمقابر اليهودية المهجورة، والقفار المظلمة، وأرصفة الشوارع الحزينة وغيرها.
«إن الصعوبة لا اثر لها في سجل رجل دائم الهزائم مثلي، رجل بائس، بارع في النكسات والمحن».
هذه هي حال الراوي التي لا تسر صديقا ولا حبيبا. لتنسحب كلها على بقية شخوص الرواية، قدر لعين يلاحقهم في كل تفاصيل حياتهم، وخوف دائم من الآتي من المفاجئات، حتى اضحى المرء، لا يملك قرار عيشه، وبأن الموت يزحف نحوه في كل لحظة.
«نحن نعوم يا أزيريه في منهول مستهلك... نمضي نحن بخفة نحو ظلمات العصور الوسطى».
هكذا بلغت بالعراقيين الأوضاع وهم يعانون كل أنواع المهانة من أنصاف البشر والقتلة العتاة الذين صادروا إنسانية الناس وحولوهم إلى مخلوقات، تعيش وتتنفس وتتحرك وتمارس الحياة بإشارة من مجرمين قتلة بمسميات الوطنية والحفاظ على كرامة الأمة.
«شهور عصية مرّت على غصة الغزو، ثم تبعتها سكرات الهزيمة الخانقة وأنفاس الانتفاضة ونهارات القمع».
صور ممزوجة بالمكابدات والأذى والحسرات لانتكاسة الأمل من نجاح انتفاضة العراقيين الأحرار التي كانت بمثابة التصويت المباشر لرفض نظام الفاشست القمعي، وما تبع ذلك من فصول إبادة مخيفة.
إن الروائي بهذا التناول يبحث عن متابع من نوع خاص، قارئ بضوابط صارمة، تخضع لمسارات غير مألوفة، بمثابة عربة بلغ بها العمر عتيا، لتأخذك قسرا ودون سابق انذار لعوالم يختارها هو، ويقتص منك بمحبة الباحث عن أنيس يخفف عنه تعب اللحظة الولودة، إن كانت تلك العوالم تعنيك، وتريد أن تقترب منها وأنت المحمل بفضول الراهن المقيت بكل بلاءاته ومآسيه المرعبة، ما كان يحدث في زمن مظالم أفلتّ منها بقدرة قادر، لتعرف ما الذي حدث للبشر هناك، وكيف مرت المحن، والقسوة البهيمية، والموت المجاني، وانتهاك حرمة الجسد، واعتبار الإنسان في تلك المرحلة المخيفة، مجرد ذبابة، يمكن سحقها في أية لحظة، ولكي يوثق الكاتب هذه الأجواء المرعبة، خارج حدود المنطق للحدث، يوزع الشخوص بمهنية الناقل الذكي بعين راصدة لمسلسل الأحداث بحساسية شديدة الدقة، وبحسابات قد تكون موضوعة على طاولة التناول، بنية توثيقية لمن يريد أن يدون حدثا بأمانة وحرص شديدين، ولكن برداء إبداعي محكم الأدوات، وكأنه أمام مهمة مقدسة لا يريد أن تفلت منه التفاصيل، لأن توثيقها يعتبر إدانة للقتلة، ووفاء للصحاب، وتكريما لذويهم، لتصبح تأريخا للاجيال القادمة، وهنا بظني يكون الكاتب قد تفوق حتى على الأكثر حرفية من سارقي اللحظات النادرة، لتدوين ما حصل، لندرجه نحن المستفيدين من الاطلاع على تفاصيل الصورة بكل بلاويها وقتامتها، ضمن محترفي الفن السابع، في خلق لقطات تسجيلية حية وليس فيلما واحدا بثيمة يتيمة، ولكن بطبق شهي تزينه الموضوعات المختلفة، ليخرج لنا حالات معاشة، بلمسات العارف بطريقة الاقتناص لهذه الصور المتحركة أمامك بكل بشاعتها وتقززها، ليسقط عليها موهبة في غاية الحرفية والتفنن في تراتبية الحدث والدخول في عوالمه من منافذ عصية على كشف أفعال لرفاق «هكذا كانوا يطلقون عليهم»، مبتذلين، من جلادين ورجال أمن قساة، وفاسدين قيما وتكوينا، رعاع لا يعرفون الرحمة، رفاق فيما بينهم، وأعداء لسواهم، ولكن بإنتهازية إنتماء، سرعان ما يتركون كل متاعهم على الأرض وفي أقبية الموت وسعير المحارق التي خلقوها هم، وينتزعون جلودهم ليستعيروا جلودا أخرى، ما أن يهددهم زلزال أو هزة تمسحهم مسحا، هكذا هم الطغاة والجلادون في كل تاريخهم الممتد من التراب إلى التراب، نسميهم نحن العراقيين، (خنيثين خبيثين)، ولنا في رئيسهم الذي ظل يلعلع صوته لعقود متبجحا بشتى صيغ الوطنية والبطولات القومية الجوفاء، ليتحول بين ليلة وضحاها إلى فأرة قذرة، ديست بالأحذية المتربة، وتم رميها في مزبلة الأوباش.
فلماذا كل هذا القتل؟ وهذا التعذيب؟ وتلك الملاحقات؟ والمقابر الجماعية؟ وإنهاء حياة الأبرياء بالكيمياوي؟ والجعجعة الفارغة؟ والحروب الحمقاء؟ والمقامرة بمصير وطن؟ وقهر شعب لا يستحق كل هذه المحن والعذابات؟  وأنهار الدماء البريئة، وأخيرا فروا مثل أفواج الجرذان النتنة، إزاء أول امتحان لهم؟.
  «أنظروا إلى صورته، التفتوا وأمعنوا النظر إلى صورة سيدكم يا معشر عبيد نيرون، إنه يبتسم، أتدرون لماذا؟، لأنه يراكم ذبابا، ولأنه يثق بما تعكسه بلورة الزمرد.
هكذا يتكرر ذات المشهد حين كان نيرون يشاهد مصارعة عبيده من خلال بلورة الزمرد، ليصبح طاغية العراق نيرون العصر وهو يتلذذ بقتل العراقيين من هنا جاء توظيف العنوان ليخدم العمل الروائي، ويحل اللغز المحير في اختيار العنوان، بأبعاد وإحالات وأوجه متعددة.
إنها «سيمفونية الغروب» حيث يساق المحكوم عليهم بالإعدام كل غروب للمقاصل، لإعدامهم، ولا نعرف لماذا الغروب تحديدا؟.
«كانت تلك هي مهمة الفريق الطبي الخاص، قلع عيون المحكومين بالإعدام حال تنفيذ العقوبة بهم ونقلها إلى بنك العيون في مستشفى إبن الهيثم، حفلات سرية لا يعلم بها المعدومون الحالمون بدفئهم من قبل ذويهم... ولم يخطر ببالهم أن جثثهم تدفن بلا عيون، أو أن عيونهم ستباع بصفقات سرية تعقد بين أطباء العيون والمرضى من عراقيين وعرب ليصل سعر العين الواحدة إلى مائتين وخمسين ألف دينار...».  
أي هول هذا؟ تاجروا بكل شيء، الوطن والأرض والناس والأعضاء البشرية، وتأريخ بلد، لم يتركوا وراءهم غير أرض محروقة وشعب ثلثاه مقهور، وثلث مشرد في أصقاع الله الفسيحة، كما توعد يوما طاغية العراق بهذا، وأوفى بوعده.
فطوبى لهذه الأمة بهذا الفصيل القومي الذي لا زال هناك من بعض العراقيين وكثير من العرب من يصفق له ويترحم على قتلاه من الأوباش.
«حاول الانفلات من ذاتيته المغلقة وشرع بمطالعة وجوه مصفّرة وعيون غائرة لكائنات حلّت بها لعنة الملاحقة والاضطهاد، وغدت خائنة وعميلة ومجرمة بسبب طنين ذبابة واحدة دنت من هالة الزمرد».  
هنا يتضح كيف للعنوان أن يشي بالكثير من المعاني، وما آلت إليه حياة العراقيين من وجوه دائمة الاصفرار خوفا ورهبة من يد الجلاد الزاحفة نحوهم، دونما ذنب ارتكبوه، وهم بهذه العيون الغائرة رعبا وهلعا، فهل هناك أمض وأمر من هذه الحالات لتغييب الناس لأتفه الأسباب، لمجرد أنهم محض ذباب يسهل عفسه كما يريد القتلة، بعد أن تعكس حالاتهم المرتعبة، هالة الزمرد بيد الطاغية.
للأنثى حضورها القوي في الأحداث: ليديا حبيبة أوسم، بلقيس، فيفيان، جانيت وغيرهن، إضافة إلى مطربين بصراويين لم نكن نعرف عنهم شيئا، ويعرّج الكاتب على فنون الموسيقى العالمية وأنواع الرقص العالمي، مما يدلل على موسوعية الكاتب ودرايته بشتى أنواع الفن والموسيقى ليعطي للرواية نكهة خاصة وقيمة إبداعية كبيرة، وهو بهذا التوظيف البهي يسقط هذا التناول على مرارة اللحظة التي يعيشها هو وأقرانه، ليمنّي النفس بالبحث عن منافذ للخلاص من هذه المحنة المتعاظمة.
عنوان الرواية «الذباب والزمرد» بهذه الثنائية المتنافرة، بحد ذاتها تشكل للقارئ إشكالية أولى وحيرة، لأنه يحمل أوجه إحالات كثيرة، فكان الروائي عبد الكريم العبيدي موفقا حقا بذات الاختيار، ليخرج عن المألوف القائل: «أن الكتاب من عنوانه» والعنوان هنا يتأرجح بين هذا المعنى وذاك، بثنائية ذكية الاختيار.
يرى دي سوسير «أن النظام اللغوي هو نسق إثاري على علاقة الإختلاف بين الثنائيات المتعارضة)»
وهذه الثنائيات تمنح النص تحليلا لغويا أو بصريا بإحالات دلالية: فالعنوان الذي أمامنا يقارن بين الذباب لما له من صفات ذميمة ومقززة، والزمرد لما له من قيمة وحظوة وأهمية كبيرة.
إنما حين نلج متون العمل نرى أن التوظيف الفطن هذا له معنى مغاير تماما للمألوف، ليفتح الروائي منافذ  كثيرة وذات صيغ متعددة لهاتين المفردتين المتنافرتين، لا كمن يقارن بين الحياة والموت، ولا بين القبح والجمال، ولا بين الخيانة والوفاء، وهلم جرا، لأنه ببساطة يعرف جيدا حين إختار هاتين الكلمتين المتناقضتين معنى وقيمة، أن الاشتغال على العمل من هذا الطراز والذي، اعتبره أنا شخصيا أمانة كبيرة ومسؤولية إبداعية وأخلاقية لا تخلو من المغامرة، ليتحمل عبئا إضافيا يتطلب حرصا شديدا في مواءمة النص مع عنوانه.
ولعل قارئا فطنا يسأل لماذا هذه المقارنة بين ذباب وزمرد؟ وما القصد من هذا الاختيار؟ وكيف تناهى لفكره هذا التوصيف النبه؟ وهل أن الكاتب يشاكس القارئ بهذا العنوان؟ أم أنه يريد وبطيبة المبدع الرصين، إشراك متلقيه بخلق عوالم هذا العنوان الملتبس نسبيا؟.
ــــــــــــــــــ
يتبع
 
...........................................
 
 
ذاكرة الضوء...
قصة الخراب العراقي
 
الشعوب الحيّة تنهض دائما كـ"العنقاء"، تزيح رماد الحرائق وترتدي حلّة الزمن الجديد، ولقد قيض للعراق أن يكون بيضة الذهب  في عيون الأهل والجيران والحاسدين والطامعين من كل  طائفة وملّة وصوب.. العراق  الذي أبتلى بتاريخه وحاضره .. فمنذ حقب التأسيس الأولى كان فندقا بخمس نجوم  لشعوب تعيش على أرضه وتنتج وتبدع  وتندثر لتقوم أخرى  في سلسلة حضارات النشوء الأولى من   «السومريين، البابليين، الأكديين، الآشوريين» ،  بناة العراق  وأهل « ميزو بوتاميا «  فصار هذا الثراء الحضاري والمدني ببعديه الروحي والمادي مصدر نقمة علينا إذ تناهبت هذا البلد الأفاعي برؤوس  على عدد الجهات. لذا  لم يبق من تراث الأمة العراقية  الخصيب  سوى  مواد «متحفية»  تاجر فيها العالم كثيرا وجنينا منها  مرض « التضخم الأنوي « الذي سيكون منشارا حادا بيد العراقيين أنفسهم للتنابز والتقاتل والفرقة والتشرذم.
صار العراق  وطنا  للغزاة بعد أن كان  مهدا للحضارات، فجاءت الأقوام  لتوقّع  بحوافر خيولها  على جبين العراق. وترك كلّ منهم بصمة  في حياة العراقيين  ستكون نذير شؤم  وبضاعة  للذين  يريدون العراق  عمارة بلا بواب.
في العصر الحديث   قامت  المملكة العراقية عام 1921  بشروط المنتصرين في الحرب العالمية  ووفقا لمقصات « سايكس بيكو»، فكان من سخريات القدر أن يجلب لنا»  سادتنا»  ملكا من غير العراقيين.. وهذا برأيي ناتج إلى الفترة الطويلة التي قضاها العراقيون  تحت هيمنة الخارجي  فلم يعد لديهم  القدرة على إنجاب قادة لهم، أي أنهم كانوا « قاصرين»!.
وكان هذا خير علاج  «لقصورنا ومراهقتنا».. وهكذا جاءنا الملك الهاشمي فيصل الأول  بمشروع  وحدة وطنية، لم يستطع  من فرضها  واختلف العراقيون من  «غطاء الرأس» حتى  «أخمص القدم».. لأننا  مجيرون   الى أهواء  الملل والنحل والديانات والفرق،  وأحزاب لها مآربها وأجنداتها..  فمات ملكنا الاول بحسرته،  وقُتل خليفته « غازي» بعمود كهرباء ملتبس تماما! حتى جاء الملك الصغير ليموت ميتة شنعاء على يد بعض ثوار الجمهورية الأولى..
وتوالت الجمهوريات ولا أثر  لطيف «الأمة العراقية»  في  الإنبعاث من جديد.. سوى إشراقة هنا وفلتة هناك.. وإذا  كان يحق لنا أن نشير الى نقطة ضوء بيضاء في هذا الخانق الجمهوري فسيكون الزعيم «عبد الكريم قاسم» هو  المثال للإبن البار  للعراق.. ولكن  التركة الثقيلة  وقطار  المؤامرات  قد كانا أسبق في قتل  حلم عراقي..
وذهب قاسم بلا قبر ولا شاهدة  ليكون جزاءَ وطنيته وعراقيته وإنسانيته  وكأنه « جزاء سنمار». على يد خفافيش الإنقلاب  الدموي عام 1963 ويدخل العراق ثانية وثالثة في حسابات المصالح الدولية ليجيء  الإنقلابيون» البعثيون « ثانية  عام 1968  وتبدأ  حقبة  « الهدنة»  أو التواطؤ.. ليسير العراق  على طريق الشوك  والورود   معا..
...
الخراب  بيد وطنية جدا
 
إذا كـانَ مـا تَـنويهِ فِعلاً مُضارِعاً
مَـضى قَـبلَ أَن تُلقى عَلَيهِ الجَوازِمُ
 
الشاعر  ابو الطيب المتنبي
 
لقد قُدّم العراق للبعثيين على طبق من ذهب، ولكنهم  سارعوا إلى  الخراب  بكل ما أوتوا من  قوة وبأس..  كان المشروع البعثي  مشروعاً شيطانياً بإمتياز  يدس العسل والسم معا في قارورة واحدة.. يشربون نخب الرفاق  في  العلن وينصبون المشانق في الخفاء.. لقد قدّم الدرس البعثي  للعراقيين سبورة سوداء  لقراءة   تاريخهم بعيون معصوبة  تماما..
لم يشهد التاريخ العراقي حملة تبرع  بتاريخه  وثرواته  مثلما حصل في زمن البعث، فلقد تحول العراق من « فندق بخمس نجوم « لبناة الحضارة والمدنية  الى مستنقع آسن  لعفونات  الأمة العربية  وأمراضها.. وكأني بالبعث يعيد العراق  الى  برج نحسه، غراب ينعب على حياة العراقيين.. حاربوا الجهات الأربع. لم يبق  لنا  جار صديق  ولا نثار عطر نرشه على غريب..
قاتلنا الخميني دفاعا عن «البوابة الشرقية للأمة العربية»، ومنعنا تصدير «الثورة الشيعية»  الى الأمة العربية «السنيّة»، ثم قمنا بإحتلال الكويت  لنكمل حديث الخراب، وحين تكون لنا هدنة نتحارب مع بعضنا كأننا كلاب مسعورة.  ..
هكذا نحر « البعث» العراق  الى أشلاء..  فغدا الشمال موطنا للخونة والإنفصاليين/ وصار الجنوب بطن العراق الرخو وموطن المؤامرات  على  النظام.. وبغداد  بلا بوابات.. ثمة غيوم صفراء تمطر لقحط  النفوس وتنبت سيوفا  لجزّ  رقاب العراقيين..
هكذا تحوّل العراق الى «حقل دم» وكأن يهوذا يستعيد مكانه  ويؤسس لثقافة  الوشاية والخراب والدم..
البعثيون ومن  معهم  ومن  جلبهم  ومن  خلفهم  ومن أمامهم. مهدوا لخراب عراقي   مديد..
 
وديع شامخ
 
 
........................................
 
 
مناقشة تفعيل المشهد الثقافي السرياني
 
عنكاوا - طريق الشعب
عقدت الهيئة الإدارية لإتحاد الأدباء والكتاب السريان، إجتماعها الدوري صباح يوم السبت 11 كانون الثاني الجاري في عنكاوا.
 في بداية الإجتماع إستعرض الأديب روند بولص رئيس الاتحاد، نشاطات الاتحاد للفترة السابقة وبالأخص المهرجان الشعري السرياني الشبابي الذي اقام الاتحاد بمشاركة "20" شاعراً شاباً من بغديدا وبرطلة وبحضور العشرات من الأدباء والكتاب من أعضاء الاتحاد وعدد من المسؤولين الحكوميين وممثلي الكيانات السياسية والمنظمات الجماهيرية والشعبية.
وتمّ التأكيد على المضي قدماً في إقامة مثل هذه التظاهرات الثقافية السريانية في العديد من المناطق التي يتواجد فيها أبناء شعبنا، وناقش المجتمعون المشهد الثقافي السرياني بشكل عام، وأهم القضايا التي تخص الثقافة والأدب السرياني.
وأكّد المجتمعون على أهمية تحريك المشهد الثقافي السرياني بشكل فاعل، حيث تبنى الاتحاد إقامة عدد من النشاطات في هذا الشهر والشهر القادم، ومنها إقامة امسية  شعرية في منطقة سهل نينوى الشمالي.
وفي الاجتماع ذاته تمّ الاتفاق على تفعيل إعداد وإصدار مجلّد  خاص بعنوان "أنطلوجيا الشعر السرياني"، يتضمن سيّر وإنتاجات الأدباء السريان من مطلع القرن العشرين ولغاية اليوم، حيث تمّ تشكيل عدّة لجان مناطقية لجمع سيّر وإنتاجات الأدباء السريان، وفي ذات الخصوص يمكن المراسلة على البريد الالكتروني للاتحاد.
وتوقّف المجتمعون حول المشاركة الواسعة للأدباء السريان في مهرجان الجواهري العاشر المنعقد في بغداد للفترة من 27 ولغاية 29 كانون الأول 2013، مثمنين دور اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين في إقامة مهرجانات شعرية تجمع جميع العراقيين وقراءة قصائدهم باللغة الأم، حيث قرأ ثلاثة شعراء من الشعراء المشاركين قصائدهم باللغة السريانية وهم "رمزي هرمز ياكو، زاهر دودا، قصي يوسف مصلوب".
واستعرض المجتمعون قبول العديد من بحوث الأدباء السريان في مؤتمر القاهرة الدولي الخاص بالتراث السرياني الذي سينعقد قريباً في جامعة القاهرة.
وثمّن المجتمعون قانون اللغات الذي أقرّه مجلس النواب العراقي خلال جلسته المنعقدة يوم الثلاثاء السابع من الكانون الثاني الجاري، والذي يضمن لجميع العراقيين تعليم أبنائهم بلغاتهم الخاصة وإنشاء المدارس والمراكز الثقافية لتدريس هذه اللغات في المناطق التي يتواجد فيها أبناء شعبنا.
وبارك المجتمعون إقرار قانون محو الأمية الخاص باللغة السريانية، وطبع مناهج باللغة السريانية بهذا الخصوص، من الجدير بالذكر ستصدر عن الاتحاد رسالة بهذا الخصوص تتضمن عدد من المقترحات والملاحظات الايجابية.
وناقش المجتمهون الطلبات العديدة المقدّمة للإنضمام لعضوية اتحاد الأدباء والبكتاب السريان، حيث تمّ قبول عدد من الأعضاء الجدد وبصفتي عضو عامل وعضو مشارك من قبل اللجنة المشرفة على القبول، وحسب النظام الداخلي للإتحاد.

ص7

هلاوس
 
صدر حديثاً عن دار "روافد" للنشر والتوزيع في القاهرة رواية جديدة بعنوان: "هلاوس" الحاصلة على المركز الأول بجائزة دبي الثقافية 2011 للكاتبة نهى محمود.
والرواية تلعب في المنطقة الوسطية بين الماضي والحنين وخدع الذاكرة، في أجواء تمس الواقع بالقدر ذاته الذي تمس به الخيال، تختفي تحت الأغطية وتفكر في علاقتها بالعالم في حياتها وقصص الحب التي عاشتها والأجداد وقبيلة النساء التي كانت هنا وغادرت بالموت، بيت العائلة الذي كان يعج بالبشر والدفء والحكايات، بعدما غادره الجميع وعاشت فيه وحدها لتشاركها الأشباح المكان.
 
بحجم حبة عنب

صدرت مؤخراً عن دار الحضارة في القاهرة رواية "بحجم حبة عنب" للكاتبة منى الشيمي.. والغلاف بتصميم الفنانة غادة خليفة.
ويقول الناقد شوقي يحيى عن الرواية: عمدت منى الشيمي إلى تقديم روايتها كجرعة واحدة مكثفة- على الرغم من طولها النسبي - فجاءت الرواية دون فواصل أو فصول، لجأت فيها إلى تفتيت الحدث والشخصيات، مما أدى إلى أن يقوم القارئ بلعبة المكعبات، أو أن يلعب دور إيزيس، فى تجميع أشلاء أوزوريس للتعرف على الحدث أو الشخصية. وهذا الأمر هو الذي منح الرواية عنصر التشويق.

..............
طقوس وعقائد ما بعد الموت
جاسم عاصي
دأب الكاتب "صلاح السعيد" على اختيار النوادر والمفيد معرفيا ً خاصة في حقل الترجمة، من قصص وشعر وكتابات عن الرحلات والرحّالة
وها هو يقدم كتابا ً متنوعا ً في إعداده، ومعلومات في واحدة من أعقد الظواهر في التاريخ. ألا وهي طقوس العقائد، التي مر عليها ودوّنها "جيمس فريزر" في مجلداته الأنثى عشر والمترجم منها جزء واحد على يد "جبرا إبراهيم جبرا" وهذا الجزء قد أغنى المكتبة العربية والموسوعية. ولعل كتاب السعيد "طقوس وعقائد ما بعد الموت"، المتخصص بطقوس الدفن ومراسيمه وشعائره في التاريخ البشري. فمنذ قصة مقتل "هابيل" على يد أخيه "قابيل" والدرس في هذا اتخذ له مناحي متعددة، أنتجها العقل البشري استنادا ً إلى غرائزه. فكان فعل الغراب الذي أقام طقوس الدفن للغراب القتيل، قد نبه "قابيل" على هفوته في ترك أخيه في العراء. من هذا كما نرى بدأت طقوس الدفن. ولعل موت "انكيدو" والمندبة التي أقامها "جلجامش" على جسده سبعة أيام، حتى خرج الدود من أنفه. واحدة من طقوس التأبين ومن بعدها الدفن. يلحقها خروج "انكيدو" من العالم السفلي بطلب من الملك "جلجامش" وسرده ووصفه للعالم ذلك وكيف يعيش فيه البشر الفنانون دليل التوفر على الطقسية العامّة أولا ً، ثم فكرة العقاب والثواب ثانيا ً. من هذه المنطلقات نرى أن الكتاب هذا حفل بجملة كبيرة  من تلك الطقوس، التي يمكن تعليل بشاعة بعضها إلى:
ــ النزوع البشري غريزيا ً لاستمراء فعل التمثيل بالميّت.
ــ قدرة الإنسان عبر التاريخ  على ابتكار الوسائل، لفرض عدوانيته وإن كان لا يقصد ذلك مباشرة.
ــ عكس جوّانية الحاكم ورغبته الغريزية في سفك الدماء ، والتلذذ في تعذيب المختلف والمعارض. كما فعل الأمويون والعباسيون والعثمانيون.
ــ الرغبة في تطور نوازع الغرائز باتجاه تقنية الوسائل كما حصل في العصر الحديث في تصفية الشعوب وإقامة محاجر التعذيب بشتى أنواعها  لهم.
ــ التعبير عن حب الميت وتقدير مكانته بين الآخرين من خلال المبالغة في تقديم المراسيم.
ــ قابلية الإنسان على التخييل وخلق وابتكار صوّر الأرباب والطواطم لدرء الخطر ، ومباركة الأموات.
وغير ذلك الكثير من الدوافع التي شكّلت تاريخ الوسائل في إقامة الطقوس على الميت وطقوس الدفن للأجساد النافقة. وكل هذه الفعاليات هي من بُنات العقل البشري، ومخياله . فالأسطورة واحدة من تلك الوسائل التي تشبث بها الإنسان، باعتبارها طقساً له أبعاده الأنثروبولوجية. فالكاتب يؤكد على أن "الأسطورة، أو الميثولوجيا عموما ًهي الثوب وأسلوب التفكير وطريقة الفهم والفهم نفسه لدى هذا الإنسان لكل الأشياء المحيطة به والبعيدة عنه... فقصص الموت والحياة والخلق والقصص التي تجسّد عقاب الإنسان بالطوفان والأوبئة... مهما تلبست بمظاهر الخرافة ، إلا أنها تمثل ضروبا ً  من الفكر المتأمل والذي يربط الأسطورة بالواقع".
إن تغيير طبيعة القبور مثلاً كانت تنساق وتتبع ما ينتجه المعتقد، كخلود الروح وفناء الجسد، والحياة ما بعد الموت وعودة الروح إلى الجسد ثانية، ثم وجود ذاتين أو نفسين أحدهما فانية وأخرى باقية تعود لتتلبس بالجسد من جديد. كل هذا يسير وراء معتقد، وبالتالي شكّل شعيرة الموت. فبقدر تنوعها وتشعب صورها وتطبيقاتها، إلا أنها في المحصلة النهائية تتوحد وتتركز في ثنائية الجسد والروح. فلكل واحدة من الطقوس مبرراتها، فالحرق والتحنيط والتعليق على الأشجار وقمم الجبال، وسلخ الجسد وفرد العظام عن اللحم وما إلى ذلك من تطورات هي ناتج رؤية معتقديه لظاهرة الموت وكيفية التعامل مع جثمان الميّت. والسؤال محصور في كيفية التخلص من الجثمان، بغطاء طقسي اعتقادي تتعدد إزاءه مراسيم الدفن عبر العصور. فهنود الشوكاتو على ضفاف نهر الأركنساس، يُمررون الإنسان الميّت على جذع شجرة  أملس وهو أشبه بجسر "الصراط المستقيم"، وعليه أن عبر المسافات المائية، بينما يرميه الآخرون بالحجارة. هذا الطقس وغيره استجاب للذاهب البشري في صياغة معتقده وبلورتها في شَعيرة كهذه أو غيرها. إن ما يُميّز الكتاب من خصائص هي؛ شموليته وتنوعه  وتعدد الأمثلة على ما يذهب إليه من ضروب الصوّر عبر التاريخ. أرى أن هذا المشروع يُعد بادرة لتأسيس موسوعة كبيرة، يُستعان من أجلها بالمصادر والجولات الميدانية، وإجراء الاستبيانات لمثل هذا التأسيس الذي لو شاء له التنفيذ لكان يقابل ما فعله "فريزر" في  "الغصن الذهبي" لأنه أساسا ً مصدر متخصص بتلك الطقوس المقامة على الميّت في شتى بقاع الأرض، وفي مختلف العصور. ورغم ذلك يبقى الكتاب مصدرا مهما ًيُساعد الباحثين على رفد بحوثهم بالعيّنات الميدانية. كما أنه وضمن ما ورد من أمثلة. كان مثال المأتم الصيني، الذي يؤكد على فخامة المأتم. وهو إلى حد كبير ما نشهده نحن في مأتمنا على الميّت من بذخ. إذ سئل صيني عن أهم شيء في تقديره أجاب: المأتم. وقد رأينا ذلك في أقوال "كونفوشيوس" فكلما كان المأتم فخما ً كلما انشرحت الروح وزاد اعتبار العائلة.
ولعل الصفحات الأخيرة من الكتاب، ساعدت على ربط هذه الشعيرة بـ ــ طقس ــ الموت المصطنع. وعدّهُ الكاتب نوعا ً من الاستجابة لجوّانية المعذِب ــ بكسر الذال ــ وذلك تحت عنوان "تجربة الموت" إذ تطرق للأساليب المعاصرة في خلق الموت وابتكار وسائله. وكانت جملة الأمثلة، هي عيّنات معاصرة من تاريخنا الحديث وهي بالتأكيد وجوه الأساليب الجديدة التي تطلعت في مرايا التاريخ، كما حصل للحلاج .فحين وصلت موافقة المقتدر بالله وفيها أن القضاة إذا  كانوا أفتوا بقتله, أباحوا دمه، فيحضر محمد بن عبد الصمد صاحب الشرطة، ويتقدم بتسليمه وضربه ألف سوط فإن تلف تحت الضرب وإلا ضربت عنقه وقطعت يده ورجله فيده ورجله وحزّ رأسه وأحرقت جثته أمام عدد من العامّة، وهذه الصورة لها ما يماثلها في تاريخنا المعاصر منذ قيام ثورة 14 تموز وكيفية التمثيل بجثث رموز النظام السابق وصولا ً إلى ما جرى في سجن أبو غريب على يد المحتلين.

........................................
نجاة عبد الله : ما زلت أحبو في سماء الشعر
 
حوار: علي كاظم خليفة
تمتلك لغة  صادمة ولغة  أليمة  فيها  نواح عميق، لكنها تجد نفسها أنها ما زالت ترى الأشياء مختلفة، وأنها ما زلت صغيرة تحبو في سماء الشعر.. سرقتها الدراسة والعمل بعيدا عن مدينتها الأثيرة "العمارة"، فذهبت إلى بغداد لتكمل تحصيلها الجامعي، ثم غادرت إلى عمان فالقاهرة ومن هناك دارت في عواصم ومدن عديدة لتعود من جديد ضيفة على مدينتها الأم.
إنها الشاعرة المبدعة نجاة عبد الله، وحوار معها لا ينتهي.
 
ما هي سيرتك  الذاتية  واهم المحطات فيها؟
 
توقفت سهوا في محطات لم أفقه منها شيئا، غير أنها كانت تشير لي بأصبع مدمى بالحياة، فقدمت طفلة كئيبة تجلس وحدها في زاوية من زويا الساحة المدرسية المليئة بالطين، تتأمل بريبة رحلة حياة شائكة ستقع في حبالها آجلا، ثم شابة بضفائر جنوبية داكنة تدلف  إلى الجامعة مختنقة بالحنين، وكانت أولى محطات المنفى بالنسبة لي، ثم عمان هربا من الضير الذي تعرضت له في عملي الصحفي وعيون الرقيب عام 2000، بعدها الغربة الحقيقية وأنا ابتعد حائرة جذلى إلى نيوزلندا حيث المطر والجبال المتواترة والحدائق الغناء والبحر الذي كان يخيفني لشدة ابتعاده عن دجلة قرب بيتنا في ميسان، ثم عودة لبغداد وأنا أشهد العديد من الأحداث الأليمة وأتأملها بصمت من لا يمتلك حيلة، وبعدها الذهاب إلى القاهرة حيث الحياة السخية بأدبها وفنها وتراثها وتاريخها العريق.
 
حدثينا عن تجربتك الشعرية في ميسان ومن هو صاحب الفضل عليك ؟
 
كتبت الشعر وأنا صغيرة غضة.. كان الشعر بالنسبة لي هذا العالم الأخاذ الذي يحيطني بحياة مختلفة، ويجعلني أهيم بتفاصيل الحياة وأغرق في جديدها ومفآجأتها الكثيرة.. كتبت الشعر في الصف الأول من المرحلة المتوسطة وكنت أريه لمدرستي "ليلى السوداني"، وكانت تشجعني على الكتابة.. بعد ذلك أخي عبد الكريم رحمه الله الذي كان يكتب الشعر أيضا ولديه مكتبة كبيرة كنت أدلف إلى غرفته أتصفح الجواهري والمتنبي والسياب والبياتي ونازك الملائكة  وحسب الشيخ جعفر وبابلو نيرودا واليوت وجاك بريفير ورامبو.. أمضي الصيف القائض والشتاء المكتظ بالمطر بالقراءة والاطلاع، إضافة إلى قراءاتي المتعددة لكبار المتصوفة الذين سحروني مبكرا، ابن عربي والحلاج ورابعة العدوية.. أقرأ في الفلك وأكره الجغرافيا بكل تفاصيلها.
 
من جعل من نجاة عبد الله شاعرة ومهتمة في الأدب والثقافة؟
إنها تجربة الحياة التي أحالتني إلى الشعر.. كنت وما زلت أرى الأشياء مختلفة وأحدس ثمة وجع يوزع طقوسه اليومية من بيتنا حتى دجلة، وهذا الأمر لا يأتي إختيارا، إنما هناك من يناديك فتذهب إليه.. لكني في كل هذا خذلت أمي التي كانت تتمنى أن تراني امرأة تشبه شقيقاتي الأربع.
 
لك تصريح قلت  فيه، إن الشعراء الآن يسعون لخلق أسمائهم بدلا من قصائدهم،  ماذا تقصدين بذلك؟
 
نعم البعض من الشعراء الشباب والبعض الآخر، ممن تجاوز فترة الشباب  يسعى للشهرة من خلال فعلهم الحياتي وليس الشعري.. يثابرون على الظهور في الفضائيات والصحف والمواقع الاجتماعية  وكثرة التصريحات واللقاءات لإثبات حضور ثقافي، وأظن أن هذا من حقهم.. لكن قبل ذلك يجب أن يوازي هذا  نتاجهم ويقينهم الشعري.
 
تحدثت الشاعرة د. سلامة الصالحي  فقالت:
نجاة  صوت شعري عراقي راقٍ جداً ومهم جداً في الشعرية العراقية. تمتلك لغة  صادمة ولغة  أليمة  فيها  نواح عميق, لماذا هذه اللغة  الأليمة والنواح؟
 
دكتورة سلامه الصالحي إنسانة ومثقفة كبيرة وشاعرة مهمة.. ورأيها اعتز به كثيرا وأقول لكل إنسان شخصية تختلف عن الأخرى.. هناك من يتعامل مع الفرح كونه مشروعاً إنسانياً ويستثمر حياته على هذا المنوال.. وهناك من يتخلل الحزن إلى روحه ويندلق في كل تفاصيله، وهذا يتأتى من كثرة الصدمات التي تعرضت لها في حياتي الشائكة والغريبة، أضف إليها الاغتراب النفسي الذي أعانيه منذ ولادتي والغربة التي وقعت في حبائلها مبكرا حتى افقدني القدرة على التواؤم مع مكان ما والعيش فيه بشكل نهائي.
 
عرفت نجاة عبد الله شاعرة ولكن لك تجربة مع كتابة القصة؟، اين تجدين نفسك؟
 
أجد نفسي مع الشعر بالتأكيد، لكنني شعرت بحاجة لكتابة القصة وشعرت ان ما اكتبه لا يستوعبه الشعر، كذلك لدي رواية كتبتها منذ عشر سنوات وفي كل مرة أتريث في طباعتها اشعر أنها تحتمل المزيد من التفاصيل.
 
هل أثرت الغربة سلبا أو إيجابا في شعر نجاة عبد الله؟
 
نعم أثرت كثيرا، بل اشعر باني ولدت بثياب الغربة، وغربة النفس اشد وطأة من غربة المكان.. كتبت مجموعة شعرية كاملة، كانت ملامح الغربة واضحة فيها وهي "حين عبث الطيف بالطين"، وربما زحف هذا التأثير إلى تفاصيل حياتي وقدرتي على مقاومة الألم.
 
عدّك أحد النقاد أهم شاعرة في الوقت الذي نفى فيه وجود شاعرات في العراق، ما هو ردك؟
 
لا ليس صحيحا، ذكر الناقد علي جعفر العلاق   بمقالة عنوانها:"هل هناك شاعرات في العراق"؟. بما معناه انه كان ينفى وجود شاعرة عراقية لها بصمة واضحة في الشعر العراقي الآن لكنه لم ينكر وجودهن ، والغريب ان ذات الناقد هو من كتب على غلاف مجموعتي الشعرية "مناجم الأرق" التي فازت بجائزة برلين شرق غرب كلمة تعطي مجموعتي جواز المرور للفوز،  واستطاع الناقد الدكتور حسين سرمك ان يبين حقيقة الأمر وأنصف العديد من الأصوات الشعرية النسوية "مع اني ضد هذه التسمية" اقصد الشعر الذي تكتبه الشاعرات، وكنت انا من ضمنهن.
 
ماذا تعني لك ميسان؟
 
ميسان أمي والدمعة العالقة في عيني.. اشعر بحنين جارف لها، ولا تفارقني طفولتي هناك، تعني لي دجلة والنخيل المشرئب حول ضفافها، مدرستي ومعلماتي وصديقات الطفولة وعائلتي الحميمة وطقوس الشتاء اللذيذة وأحاديث أبي الشيقة.
 
هل لك طقوس خاصة لميلاد القصيدة؟
 
لا طقوس لي ولا أخطط لكتابة قصيدة لكنها تداهمني هكذا دون استئذان.
 
هل أنصفك النقاد؟، ومن تناول أعمالك الشعرية  منهم؟
 
نعم اعتقد ان النقاد أنصفوني وأشادوا بشاعريتي مبكرا، وهذا ما وهبني المداومة على كتابة القصيدة.. بشر بي منذ ولادة أولى مجاميعي "قيامة استفهام" الشاعر الكبير عبد الرزاق عبد الواحد والناقد المبدع محمد الجزائري ود حسين سرمك والبروفيسور عبد الرضا علي والناقد الكبير ناجح المعموري والشاعر الكبير محمد حسين ال يسين  ونقاد آخرون والكثير من الشعراء والنقاد الشباب.
 
ماذا نحتاج للمشهد الثقافي العراقي حتى نصل إلى  النجاح؟
 
المشهد الشعري العراقي.. واضح الملامح ولا نحتاج الى ما يوصله الى مرحلة النجاح فقد كون له بصمته الخاصة والواضحة منذ عقود طويلة .. ما نحتاج له الآن هو التفاعل الثقافي مع البلدان العربية والعالمية والاطلاع على تجاربهم. ووضع انطلوجيات شعرية دون تجاهل اسم له حضور واضح في الشعرية العراقية.. حتى يكون مرجعا حقيقيا للدارس.
 
الجميع متفق على شاعرية نجاة عبد الله الكبيرة هل اخذتِ حقك أم تشعرين  بالغبن في الاحتفاءات والمهرجات في الداخل والخارج وهل قيمت تجربتك كما يجب؟
 
أخذت حقي بما يكفي ولم أشعر بالغبن أبدا والدليل هو ترشيحي لأمثل العراق في مهرجان شعري عالمي أقيم  في فرنسا في تموز الماضي مثله كبار الشعراء في العالم والوطن العربي ومنهم ادونيس وعباس بيضون وصلاح ستيتيه وقاسم حداد وعبد الزهرة زكي ومحسن اطيمش واسماء شعرية كبيرة عديدة.. الترشيح جاءني من مؤسسة المهرجان في فرنسا عبر النت، كذلك اعتقد بان تجربتي قيّمت بما استحق. .
 
حدثينا اذن عن مشاركتك الأخيرة في مهرجان الشعر العالمي "أصوات حية) الذي أقيم  في مدينة سيت الفرنسية؟
 
كانت أياماً جميلة بحق حافلة بالشعر والندوات الثقافية المثمرة عشنا حياة شعرية وكانت لنا فرصة للالتقاء بكبار الشعراء من العالم والوطن العربي والاطلاع على تجاربهم الشعرية.. وتبادل الحوارات، إضافة إلى الطقوس التي تم احياء الشعر فيها فقد نزل منزلة الملائكة في النفوس .. احتضننا البحر بكل محبة والسفن الشراعية والكنائس والمتاحف وعلقت قصائدنا في يافطات كبيرة في ازقة فرنسا بلغة كل شاعر مع ترجمة لها بالفرنسية ، مع الاحتفاء الكبير بنا من قبل القائمين على المهرجان وجمهور الشعر الفرنسي الذي كان ينصت الى ما نقرأ وكانه ينصت لنص مقدس يطالبوننا باعادة القراءة ويتفاعلون مع ما نقرأ .. يسألوننا كثيرا عن الشعر بكوا حين غادرناهم فقد تركنا وتركوا في نفوسنا شأنا كبيرا .
 
ما هو تقييمك لمهرجان الكميت الثالث  في ميسان الذي شاركت فيه مؤخرا؟
 
مهرجان الكميت .. من اجمل المهرجانات المحلية التي اقيمت .. احتفاء ومحبة بالمبدع العراقي .. وجدناه من قبل القائمين عليه وهذا ليس غريبا عليهم فهم اسماء شعرية لها باع طويل في العمل الثقافي والادبي ..  ولكني كنت اتمنى ان تتم دعوة اسماء لشعراء تعود اصولهم الى العمارة (وسبق وان تكلمت مع الشاعر رعد زامل بهذا الخصوص) امثال الشاعر حسب الشيخ جعفر والشاعر عيسى الياسري والشاعرة لميعة عباس عمارة وشعراء آخرين لكن يبدو ان ميزانية المهرجان لم تسمح بذلك ..كذلك لم ننس هذا النبل والكرم الميساني وحفاوة اللقاء.
 
ما هو رأيك في الجيل الشعري النسوي الحالي في العراق؟ ومن ترى فيهن الشاعرة نجاة عبد الله  رفعت لؤاء الشعرية العراقية؟
 
لم أجد تجربة واضحة الملامح فيما يخص الجيل الجديد من الشاعرات الشابات مع اعجابي وتثميني للمبدعات منهن على قلتهن وهن يسعين للاتيان بجديد .. أما فيما يخص جيلنا والجيل الذي سبقه هناك أسماء شعرية راسخة قيمها كبار النقاد لا يختلف عليها إثنان .. وانا لست الحكم بكل تأكيد لمنح لواء الشعرية لشاعرة معينة .. اذ ان كل شاعرة تكتب بطريقة تختلف عن الاخرى وكل لديها ابداع متميز  وطريقة خاصة في الكتابة وكلهن مبدعات وكبيرات  .
 
ما هو رأيك في المشهد الشعري والنقدي في مدينتك العمارة حاليا؟
 
العمارة تحفل بالشعر والأدب منذ بداية تكوينها .. هي مدينة شعرية بامتياز بكل ما تحمل من نخيل وتراث وحياة وأدباء كبار على مر العصور .. لدينا شعراء كبار ونقاد كبار منهم ما زال يسكنها ومنهم من غادرها الى المنافي طوعا او هجرة وهم اسماء معروفة للقاصي والداني.
 
أمنياتك التي لم تتحقق. شخصيا وفي الأدب؟
 
كنت اتمنى ان لا اغادر العراق ابدا وان اعيش فيه بقية حياتي .. لكن "تقدرون وتضحك الأقدار" أما على صعيد الكتابة فقد كانت لدي مشاريع أدبية كثيرة بعضها ما زال قيد الانجاز لكن كثرة الهموم والنكبات التي تعرضت لها في حياتي أحالني لوقت طويل إلى نفسي بدل أن يحيلني الى الشعر.. ولكني ملزمة بتحقيقها وفاء لهذا الطريق الصعب الذي مضيت فيه وتثمينا لكل من بشر بي وكتب عني.
 
كلمة للعراق
 
العراق الذي تناجيه روحي ليل نهار .. أقول له اتمنى ان ترجع كالسابق بنخيلك وهدوئك .. ان يرجع عراق السبعينات الذي عشته وانا طفلة دون حروب او مآسي أو خدوش .. أن يلمنا جميعا في خيمته الواسعة مثل أطفال ويهدئ من روع ما تعرضنا له في تلك السنين العجاف.

..................................
اقرب الى الوضوح
 
ريسان الخزعلي
 
مقايضة
 
لا يشترى صمتي
إلا بأغنية عن الانهار
صوتي اذن
هذا الذي اسموه ماءً
والاعالي
غيمها جسر إنتظار
 
الصحوة الاولى
 
في الصحوة الاولى
عرفت الطريق الى (المدرسة)
لم استدل كما استدل غيري
بل راودتني فكرة في ان اكون الدليل
وما ان كسبت الرهان.. حل بي الغليل
كم كان يرهق خطوتي هذا القليل
في الطريق الى الصحوة الاولى
 
طريقة في الغناء
 
مرةً
حل بي الغجر في قريتنا
واشاعوا طريقةً في الغناء
وهكذا:
استبدل الرجال عاداتهم في الوصال
وقالت النساء
إن الاجنة يسمعوننا شيئاً غريباً
 
هاتف المساء الشتائي
 
من في الصالة
يقتله البرد
وحدي.. في الحديقة يقتلني الحب!

ص 8
 
250 مليار دينار لصندوق الإسكان في 2014
 
 
 
بغداد – وكالات:
اعلن مدير عام صندوق الاسكان التابع لوزارة الاعمار والاسكان برهان الدين سلمان، عن تخصيص مبلغ 250 مليار دينار ضمن الموازنة المقترحة لعام 2014، واصفاً المبلغ بـ"القليل" نسبة لعدد المشاريع المخطط لتمويلها خلال العام الجاري. وقال سلمان لوكالة "دنانير": ان الموازنة الاتحادية لعام 2014 والبالغة (163) تريليون دينار تضمنت مبلغ (250) مليار دينار لصندوق الاسكان، مؤكدا ان هذا المبلغ قليل نسبة لما مخطط له الصندوق من تنفيذ مشاريع خلال العام الجاري. واضاف ان الصندوق سيأخذ قروضاً من مصرفي الرافدين والرشيد، بالإضافة الى ال?موال المدورة للصندوق من العام الماضي، وكذلك الاموال المسددة من قبل المقترضين، مرجحا ان يصل المبلغ مقاربا للمبلغ الذي تم صرفه خلال العام الماضي والبالغ (550) مليار دينار. وأشار الى أن الصندوق بصدد تمويل اربع شركات استثمارية من اصل (17) شركة تقدمت لبناء مجمعات سكنية بواقع (2000) وحدة سكنية متوزعة بين المحافظات الغربية والجنوبية وبغداد، مبينا ان الصندوق يساهم بتمويل جزء من المشروع وليكن بناء (250) وحدة او (500) وحدة سكنية.
 
 
******
 
 
الدرجات الوظيفية لعام 2014.. استحداث 37 ألفاً وتثبيت 128 ألفاً
 

بغداد – وكالات:
 كشف اللجنة المالية عن الدرجات الوظيفية المخصصة لوزارات الدولة خلال عام 2014 والتي بلغت 37.018 الف درجة وظيفية، فيما اكدت ان الدرجات المخصصة لتثبيت عقود في الوزارات وصلت الى 128.983.
وقالت عضو اللجنة ماجدة التميمي لوكالة "دنانير" ان المجموع الكلي للدرجات الوظيفية المستحدثة في الوزارات لعام 2014 تقدر بنحو (37018) الف درجة، فيما وصل عدد الدرجات بالنسبة لتثبيت عقود الوزارات لعام 2014، (128983) الف درجة وظيفية.
واضافت التميمي أما بالنسبة لاستحداث الدرجات الوظيفية للمحافظات لغرض تثبيت العقود لعام 2014 فقد حددت بـ (700) درجة، مشيرة الى ان الدرجات التي تم تأمينها من شواغر وزارة التربية لتثبيت عقود وزارة التعليم (1500).
 
 
*******
 
 
وقفة اقتصادية ...
 
تحديات اقتصادية يتعين مواجهتها
 
ان الحديث عن التحديات التي تواجه عملية التنمية الاقتصادية ليس بالجديد بالنسبة للمعنيين بالشأن الاقتصادي ولكن في الاعادة افادة ليس من اجل تكرار قضية شغلت الاقتصاديين على مدى عشر سنوات بل لغرض البحث في ادوات وأساليب مواجهة التحديات والجهد البحثي الاكاديمي الذي ينبغي ان ينصرف الى هذه الأهداف ووضعه في مقدمة اولوياته.
 ولئن كانت هذه التحديات وجدت تعبيرها، في استمرارية التركيز على الجانب النفطي رغم اهميته في توفير الموارد المالية التي يحتاجها البلد في اعادة صياغة منظوماته الاقتصادية وإعادة اعمار بنيته التحتية إلا ان هذا التركيز قاد كما هو معهود الى ابقاء الاقتصاد احادي الطرف والتركيز على قطاع التجارة وما يرافقها من هدر مالي كبير عن طريق الفساد المصاحب، الذي يجد فيها بيئة منعشة والتكاليف التي تسببها من خلال البضائع الرديئة وكونها وعاء لتسريب العملات الصعبة المتأتية من تصدير النفط، اي باختصار فان التجارة بواقعها الراهن تعد?اسوأ مخرجات عملية الانتاج في القطاع النفطي. ولم تتوقف التحديات على هذا القطاع بل تصاحبها تحديات اخرى لا تقل ضررا بالاقتصاد تتمثل في فشل ادارة الاستثمار في القطاعين العام والخاص وفشلها في جذب رؤوس الاموال العراقية الموظفة في العديد من البلدان وخاصة دول الجوار، هذا الفشل يجد تعبيره الواضح في بعض المشاريع الاستثمارية القائمة، في الفجوة بين الاستثمار المخطط والفعلي التي تؤثر على كفاءة التنفيذ، في المكان المناسب وفي الوقت المناسب مما يؤدي الى مضاعفة التكاليف وتدهور في مستوى الخدمات العامة والبنية التحتية. والتح?ي الاخر يتجلى في ضعف مساهمة الانشطة السلعية في توليد الناتج المحلي الاجمالي ناهيك عن ضعف كفاءة النشاط المصرفي في القيام بدوره في عملية التنمية الاقتصادية  وتفعيل دور الاستثمار في النشاط الاقتصادي في قطاعات الانتاج ولا يفوتنا ونحن نستعرض التحديات الاقتصادية تغليب السياسة على الاقتصاد بحيث تحول الصراع بين الكتل النافذة على السلطة على المستويين الحكومي والتشريعي الذي اصبح مضيعة للوقت على حساب الاهتمام الجدي في اعادة بنية الاقتصاد والاهتمام بالتنمية الاقتصادية المستدامة من خلال تحقيق اهدافها الاجتماعية وأولها ?نشيط سوق العمل وامتصاص البطالة لما لها من مردود ايجابي على عملية التهدئة بين المكونات الاجتماعية وإعادة الانسجام بين صفوفها وتوحدها في مكافحة الارهاب حامل رايات القتل والترويع  بوصفه الخطر الاساس على الاستقرار السياسي والاجتماعي، ومع كل هذه التحديات يحتل ضعف النشاط المؤسسي مكانا بارزا في ضعف عملية التخطيط ومتابع التنفيذ ومراقبة الانحرافات في مسارات العملية التنموية  التي تعاني بالأصل من تباطؤ وإعادتها الى وضعها الطبيعي. ان التشخيص السليم لهذه التحديات واستخلاص اسبابها يكون  نصف العلاج ويبقى النصف الاخر مره?نا  بإصلاح الخلل ونعتقد ان هذا الاصلاح يتوقف على المراهنة على ثلاث دعامات اساسية:
 
الاولى  سياسية تتمثل بما يلي:
اعادة النظر بالنظام السياسي الراهن القائم على المحاصصة الطائفية الاثنية التي كانت وراء معظم الازمات ليست السياسية فقط وإنما الاجتماعية والاقتصادية والأمنية وكقاعدة فان الاختلالات في الوضع الامني هي مخرجات لصراع سياسي بين القوى الفاعلة والحل يتوقف على:
1- تعديلات دستورية اساسية تنقل النظام السياسي من نظام المحاصصة الى النظام المدني الديمقراطي وهذا كفيل بحل منظومة الاختلالات السياسية.
2- تشريع قانون الاحزاب الذي بدوره يحدد القوى الفاعلة في المجتمع.
3- تعديل قانون الانتخابات بما يؤدي الى انتقال سلمي للسلطة.
4- اجراء تعداد عام للسكان لما له من أهمية اجتماعية اقتصادية سياسية. إن الإصلاح السياسي هو مقدمة ضرورية لا مناص منها في الاصلاح الاقتصادي بحكم العلاقة العضوية المتبادلة التأثير بينهما.
 
الثانية اقتصادية وتتلخص بما يلي:
1- اعادة التوازن في الاقتصاد من خلال الاهتمام الجاد بتطوير قطاعات الانتاج الاخرى وتطبيق القوانين الحمائية لها، قانون التعرفة الكمركية وقانون حماية المنتج المحلي وقانون الامن الغذائي وقانون منع الاحتكار وقانون المنافسة وغيرها.
2- دعم القطاع الخاص ولاسيما  الصناعي وتمكينه من اداء دوره الفاعل في الانتاج المحلي الاجمالي بوصفه شريكا استراتيجيا للقطاع العام.
3-  تأهيل الشركات الصناعية التابعة للقطاع الحكومي وإعادة دراسة الجدوى الاقتصادية لها.
4- انعاش البيئة الاستثمارية من خلال التشريعات القانونية وتوفير الأرض والخدمات اللوجستية.
 
الثالثة الموارد البشرية وتتجلى في:
1- الاهتمام الجدي والسريع في تعيين حملة الشهادات العالية وأصحاب المؤهلات العلمية ووضع برنامج علمي متدرج لامتصاص البطالة.
2- اعادة النظر بالمناهج التعليمية وخاصة التعليم المهني وربطها بعملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية والقيام بحملة واقعية للقضاء على الأمية التي تعد من ابرز الأمراض الاجتماعية.
3- إعادة النظر بالدورات التأهيلية لموظفي الدولة الداخلية والخارجية وتخليص الاخيرة من طابعها السياحي لتحقيق الفائدة منها وتقليل تكاليفها.
 
ابراهيم المشهداني
 
 
 
*******

الاستثمار النيابية تشدد على ضرورة تنشيط الصناعة الوطنية
خبير اقتصادي: جهات مستفيدة من استمرار الاستيراد
بغداد – محمد علاء
رأى خبير اقتصادي أن هناك جهات تسعى لإدامة زيادة استيراد المنتجات على حساب المنتج المحلي، لافتا إلى وجود صراع "اقتصادي".
وفيما شدد عضو في لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية على ضرورة وجود تشريعات وقوانين تحمي المنتج المحلي، بين أن انتعاش الصناعة الوطنية سيلقي بظلاله الإيجابية على الاقتصاد الوطني وتخفيض نسبة البطالة.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس السبت، قال الخبير الاقتصادي ماجد الصوري انه "يجب أن تتوفر بيئة تشريعية وخدمية إضافة إلى بيئة مالية، ويجب أن تكون مناسبة لعمل القطاع الخاص، فنحن نمر في مرحلة انتقالية مهمة جدا، ولكن للأسف الشديد لا من ناحية البيئة التشريعية متوفرة كل الأمور ولا من ناحية البيئة الخدمية من ناحية الكهرباء والماء والاتصالات، فكل هذه غير متوفرة خصوصا بالكهرباء فهي التي تؤثر على ضعف القطاع الخاص".
واضاف الصوري أن "هناك حوالي 74 مليار دولار استيرادات، وان الفئة المرتبطة بهذه الاستيرادات ليس من مصلحتها توفير البيئة للقطاع الخاص، لذلك هنالك صراع عنيف جدا في هذا المجال".
من جهته، بين عامر حسين جاسم عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، أن "تنمية القطاع الخاص من الأمور الضرورية التي تهتم فيها الدولة وتؤكد عليه لجنة الاستثمار والاقتصاد".
وأضاف جاسم في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أنه من "الممكن تشجيع القطاع الخاص وخاصة فيما يتعلق بالمنتجات العراقية والصناعة العراقية من خلال حماية المنتج، وقد صدر قانون حماية المنتج العراقي لتشجيع القطاع الخاص للاستمرار بالإنتاج والصناعة وتطوير القطاع الخاص".
وبين أنه "عندما تنتعش الصناعة العراقية والقطاع الخاص إلى الواجهة، فبالتأكيد سوف تحتاج إلى أيدي عاملة وفنية، وان هذه الأيدي سوف تسهم في تقليل نسب البطالة بين الشباب، والجانب الآخر هو تشجيع الاستثمار وتهيئة الظروف الاستثمارية، وهذا هو بطبيعة الحال تشجيع لتنمية القطاع الخاص وكذلك تشغيل أيدي عاملة عندما تفتح المشاريع، وبالخصوص إذا كان المستثمر يحتاج إلى شريك وطني ففي هذه الحالة سينمو القطاع الوطني أيضا ويمتص البطالة".
وتابع قائلا إن "تقليص الروتين والإجراءات، وتقليل حجم الضرائب، كل ذلك يصب في تنمية القطاع الخاص".
وأكد جاسم انه "دائما وباستمرار يحدث اتصال بين مجلس النواب واللجنة الاقتصادية الحكومية، ودائما نرفع وصايا اللجنة الاقتصادية إلى الحكومة عبر القنوات الرسمية المعروفة"، لافتا إلى أن "هنالك لقاءات تمت أكثر من مرة بين اللجنة الاقتصادية الحكومية واللجنة الاقتصادية النيابية للتعاون في تنشيط القطاع الخاص وباقي الأمور الاقتصادية لتطوير الاقتصاد العراقي".
وأشار إلى ان "اغلب الشباب اليوم يذهبون للتعيين في القطاع الحكومي أو القطاع العام بسبب وجود التقاعد، فإذا شرع قانون الضمان الاجتماعي، وهو الآن في دور تشريعي في المرحلة الأخيرة، بالإضافة إلى ان قانون التقاعد الموحد عندما يصدر سيشمل العاملين في القطاع الخاص بنفس النسب والمستوى التقاعدي للعاملين في القطاع الحكومي، وكذلك ستسهم الحكومة في تغطية بعض النفقات التقاعدية للعاملين فيها".
وأكد جاسم أن "القانون سوف يلزم أصحاب العمل بتغطية قسم من هذه الاستقطاعات فيما ستسهم الحكومة في القسم الآخر"، موضحا أنه "إذا ما صدر هذا القانون وتساوى العامل في القطاع الخاص مع العامل في القطاع الحكومي من ناحية التقاعد، فبالتأكيد سيتجه الشباب نحو القطاع الخاص، لأن القطاع الخاص هو قطاع سريع النمو".
إلى ذلك، شدد الناشط في منظمة تموز زاهر ربيع، على "توفير الحماية الكافية للقطاع الخاص المحلي والمنتج المحلي وهذا يحصل عن طريق التشريعات التي تؤمن للمنتج المحلي نموه وإنتاجه، في مقابل البضائع المستوردة، لذا يجب ان تفرض التعرفة الكمركية والضرائب على البضائع المستوردة، من اجل ان نوجه المستهلك الى المنتج المحلي، لان البضاعة المستوردة عندما تكون اقل سعرا من المنتج المحلي سينتج عزوف عن الإنتاج المحلي".
وأضاف ربيع أن "المواد الأولية والخامات يجب أن تدعم من قبل الدولة بالتشريعات والقوانين، من اجل أن تصل بأسعار مناسبة للصناعات المحلية وبالتالي تخرج من عندها صناعات مناسبة"، لافتا إلى أن "تشغيل المعامل والمصانع في القطاع العام يتطلب جهودا كبيرة، منها توفير التخصيصات اللازمة في الموازنة العامة للدولة من اجل النهوض في قطاع الصناعة والذي سوف يسهم في جذب الأيدي العاملة وتقليل البطالة".
وأكد أن "من أهم القطاعات التي تساهم في إيجاد فرص العمل هو قطاع الإسكان، وان هذا القطاع يحتاج إلى أيدي عاملة كبيرة، لكن لم نر ان في الموازنة تخصيصات تذكر في هذا القطاع المهم".
وتابع ربيع انه "اليوم نعتمد على استيراد المنتوجات الزراعية، لذا هناك حاجة إلى دعم القطاع الزراعي ووضع حماية على المنتجات الزراعية المحلية عن طريق التعرفات الكمركية على البضائع المستوردة، إضافة إلى دعم المنتج المحلي عن طريق التسهيلات وتوفير الوقود للفلاح وإقامة شركات زراعية كبيرة وكل هذه سوف تساهم في توفير فرص عمل، وبالتالي الوصول إلى الأمن الغذائي".
وبين الناشط في منظمة تموز ان منظمته أجرت "استطلاعات للرأي وبينت هذه الاستطلاعات ان الشباب يفضلون العمل في القطاع العام، لأن القطاع العام يوفر لهم ضمان التقاعد، وان القطاع الخاص يحتاج الى الضمان الاجتماعي ليكون ملزماً لمؤسسات القطاع الخاص والشركات بأن تشترك بهذا الضمان الاجتماعي من اجل أن يجد هذا العامل عندما يصل الى سن معين أن لديه راتبا من الضمان الاجتماعي, إضافة الى انه يجب أن يكون هنالك تأمين صحي أو تأمين على الحياة للعاملين بالقطاع الخاص لان هذا التأمين يكفل لهم أن يتعالجون على حساب التأمين اذا حصل اي ?ادث".
 
 
*******
 
 
تقرير...
 

ارتفاع صادرات النفط من الجنوب
الغضبان: نسعى لتصدير مليون برميل عبر ميناء العقبة
 
متابعة "طريق الشعب":
قال رئيس هيئة المستشارين في رئاسة الوزراء ثامر الغضبان، السبت، إن المخاطر والمخاوف من تأثر الصادرات النفطية العراقية عبر مضيق هرمز تلاشت مع هدوء المواقف بين ايران والمجتمع الدولي.
ووجهت الحكومة وزارة النفط العام الماضي بإيجاد منافذ بديلة لتصدير النفط العراقي منعا لتأثرها بأي مواقف دولية توقف عملية التصدير
وقال الغضبان لوكالة "شفق نيوز"، إن المخاطر والمخاوف من تأثر الصادرات العراقية من البحر المتوسط عبر تركيا مرورا بمضيق هرمز تلاشت بعد الهدوء في المواقف بين المجتمع الدولي وايران، لذا لم يعد هناك اي مخاوف الان من انسيابية عملية التصدير.
واضاف الغضبان "العراق كانت لديه خطة لإعادة تأهيل انبوب النفط مع سوريا ومد انبوب اخر، لكن احداث سوريا منعت ذلك الشيء، لذا الان هناك تقدم كبير في الاتفاق مع الاردن لمد انبوب من مدينة حديثة وصولا الى ميناء العقبة والذي يتسع لمليون برميل نفط يوميا".
ويمر أكثر من 1.7 مليون برميل يوميا من النفط العراقي المصدر الى الخارج من مضيق هرمز.
وهددت ايران بإغلاق مضيق هرمز اذا ما اقدم الغرب على توجيه ضربة عسكرية بسبب برنامجها النووي الذي تخشى دول غربية عديدة من استخدامه للأغراض العسكرية.
وعلى صعيد منفصل، قفزت صادرات العراق النفطية من موانئه الجنوبية نحو 300 ألف برميل يومياً في الأسبوعين الأولين من 2014 مقارنة مع مستوياتها في كانون الاول في علامة على تقدم في تنفيذ خطة تهدف إلى تحقيق نمو كبير في الإمدادات.
لكن مشترين للخام العراقي قالوا إنه على الرغم من هذه الزيادة في الصادرات فإن العراق مازال يحاول اللحاق بتأجيلات في الشحن ترجع جزئياً إلى أحوال جوية سيئة.
وقال بعض المشترين، إن مؤسسة تسويق النفط العراقية (سومو) خفضت الكميات المخصصة لهم من الخام لشهر شباط.
وبلغ متوسط صادرات النفط من موانئ جنوب العراق 2.35 مليون برميل يومياً في الأيام الخمسة عشر الأولى من الشهر الجاري، وذلك وفقا لبيانات للشحن وتقديرات من شركة ترصد تحركات الناقلات.
وإذا استمر التصدير بهذا المعدل في الأيام الباقية من الشهر فان حجم الصادرات سيصل إلى أعلى مستوى له على الأقل منذ 2003.
وعودة إلى نمو كبير للصادرات بعد تباطؤ في 2013 ممكنة في أعقاب أعمال قام بها العراق لتوسيع طاقة موانيه الجنوبية.
وفى علامة على أن كل شيء ربما لا يسير بسلاسة حتى الآن قال بضعة مشترين لخام البصرة الخفيف الذي يجري تصديره من جنوب العراق هذا الأسبوع أنهم يتوقعون خفضا في الأحجام المخصصة لهم في شباط.
وقال أحدهم "لديهم تأجيلات ضخمة" وهم اضطروا لخفض عدد الشحنات بثماني إلى عشر (لشهري كانون الثاني- شباط)".
 
 
********
ص 10
 
 
فيتامين E يبطئ من أعراض الخرف والزهايمر
 
 توصلت دراسة تناولت فوائد الفيتامين " E" وآثاره على الأشخاص، إلى أن تناول جرعة يومية منه يساعد المرضى الذين يعانون من الخرف.  وأشارت الدراسة التي نشرتها مجلة الجمعية الطبية الأميركية إلى أن الأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة، أو معتدلة، من مرض الزهايمر، أو الخرف، تتراجع حالتهم بصورة أبطأ إذا تناولوا جرعات من فيتامين " E" مقارنة بالأشخاص الذين يحصلون على حبوب وهمية. كما قال باحثون أميركيون إن المرضى الذين يتناولون جرعات من هذا الفيتامين يستطيعون انجاز إجراءاتهم اليومية بشكل طبيعي لمدة أطول، كما أصبحوا أقل حاجة إلى مساعدة الآخرين. وأجريت الدراسة على 613 شخصًا يعانون من أعراض تتراوح بين الخفيفة والمعتدلة من مرض الزهايمر أو الخرف. وقال الدكتور دوغ براون، مدير قسم البحث والتطوير بجمعية الزهايمر، في تعليقه على تلك الدراسة، إن العلاج الذي يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من الخرف في تنفيذ هذه المهام، يمكن أن يساعدهم أيضًا على العيش بشكل جيد أطول فترة ممكنة.
 
 
*********

الباراستيمول يؤثر سلبا على تطور دماغ الطفل
 
نبه باحثون سويديون من جامعة أوبسالا الى خطورة تناول المسكنات التي تتضمن مادة الباراستيمول بعد ان رصدوا تأثيرا سلبيا مباشرا على نمو الدماغ. وحذر الباحثون الحوامل والرضع من خطر اعتماد ذلك الدواء لتسكين الآلام بعد تسجيل تغيرات في سلوكيات الأطفال في مرحلة متقدمة من العمر خاصة مرحلة البلوغ. وحذرت الدراسة الحوامل من خطر تناول الدواء خاصة خلال الأشهر الأخيرة من الحمل. وهو ما أكدته دراسة بريطانية سابقة مشيرة الى ان التعاطي اليومي للباراسيتامول من قبل النساء الحوامل، في النصف الثاني من فترة الحمل، يعرض الجنين الى بعض المخاطر أبرزها تضيق الحويصلات الهوائية في الرئة، المصحوب عادة بأنفاس لاهثة. ويحذر الأطباء من عدم التناول العشوائي للدواء خاصة وانه يباع من دون وصفة طبيب ، وتؤدي الجرعة المفرطة منه الى احتمال التعرض لتسمم الكبد. ونجح أطباء أميركيون سابقا في تفسير مضار البارسيتمول على الكبد حيث يفرز انزيما من شأنه التخلص من المواد السامة. فالباراسيتامول بدوره يؤدي الى افراز مادة NAPQ الضارة بالكبد لأنه يكبح جماح انزيم غلوتاثيون الذي يعادل في العادة تأثير هذه المادة السامة. وهذا يعني ان تعاطي الكثير من الباراسيتامول يعني افراز القليل من انزيم غلوتاثيون والسماح بالتالي للمواد السامة بأن تضر بخلايا الكبد.               
 
 
************
الفوائد الصحية للمحصولات الشَتَوية
 
د. مزاحم مبارك مال الله
عدد من المحصولات الشَتَوية غنية بالأملاح والمعادن والفايتمينات والألياف وكذلك تحتوي على عناصر ومركبات كيمياوية ،وبمجموعها تعد مصادر مهمة لكل المواد المفيدة لصحة المستهلك.
 
ـ القسم الأول ـ
تناول المواد الغذائية سيزود الجسم بدفعة من العناصر التي تدعم الجهاز المناعي وتساهم في الأداء الوظيفي للأجهزة الجسمانية المختلفة، وهناك ضوابط أرى من الضروري الإنتباه أليها، وهي:
1.تعرض المواد الخضراء بشكل عام الى الحرارة العالية(أو الغليان) يُفقدها فوائدها، ويُفضل أن تتعرض لحرارة معتدلة.
2.ثرم المواد الخضراء يُكسّر أواصر الفايتمينات مما يجعلها عديمة الفائدة.
3.ننصح بتناول هذه المحصولات على الأقل مرتين بالأسبوع.
4.بعضها يمكن تناولها على شكل سلطة.
5.لا يمكن الركون أليها كتعويض أو كبديل للأدوية التي يتناولها بعض مرضى الأمراض المزمنة.
سنتتناول عدد من هذه المحاصيل متوقفين عند محطة المسموح والممنوع لدى مرضى بعينهم.
 
أولاً ـ القرنابيط:
 
الجزء الذي يستخدم منها كغذاء هو الزهرة، هذا المحصول غني بفايتمين C، K، B6، B2، B3، E، وكذلك يحتوي على أملاح الكالسيوم ، المغنيسيوم ، الفسفور ، البوتاسيوم ، المنغنيز ، كما يحتوي على البروتين النباتي ، وأوميغا 3 المفيد للجهاز المناعي، أليافه مفيدة ونوعية السكريات التي يحتويها كميتها محدودة.
فوائده :ـ
1.يخفف من عسر الهضم وتهيج القولون.
2.يقلل الوزن.
3.ينظم ضغط الدم
4.مقوٍ للجهاز المناعي.
5.ولكونه غني بالمواد المضادة للأكسدة فهو يقلل من إحتمالات الإصابة بشتى أنواع السرطانات من خلال تحفيز بعض الأنزيمات، وخصوصاً سرطان البروستات والثدي والقولون.
6.يلعب دوراً في منع أمراض الجهاز العصبي والسكتة الدماغية.
7.يضمن دورة دموية منتظمة ويحافظ على الأوعية الدموية، حيث يقوي مضادات الإلتهابات(من خلال التداخل في التراكيب الجينية لتلك المضادات)،  ويساعد في التقليل من تراكم الدهون على جدران الأوعية الدموية وبالتالي يمنع تصلبها، وبالنتيجة فأنه سيضمن صحة القلب بشكل جيد جداً، إضافة الى توازن ضغط الدم.
8.بسبب أحتوائه على الألياف فهو يساعد في عملية الهضم ويطرد السموم ويقاوم البكتريا التي تسبب قرحة المعدة والأمعاء.
9.يعد علاجاً فعالاً ضد فايروس الجهاز التنفسي واسع الانتشار أثناء موسم البرد.
10.يؤمن صحة عظام جيدة من خلال فايتمينَي Cو K.
11.يقلل من مخاطر (انحلال الشبكة الصبغي)، والذي يصاب به بعض المتقدمين بالعمر والذي يؤدي الى العمى، فالقرنابيط يحمي شبكية العين ،يقوي البصر ويحمي العدسة من الإصابة بالعتمة (الماء الأبيض).
12.القرنابيط يؤمن التوازن الكهربائي في الجسم وكذلك في أصلاح أغشية الخلايا العصبية مما يسهّل وظيفة النبضات العصبية والتقلصات العضلية.
13.أثبتت الدراسات أن للقرنابيط خاصية منع اضطرابات التمثيل الغذائي ويساعد على حرق الدهون فيمنع السمنة.
14.مفيد جداً في فترة الحمل كونه يحتوي على الفولك أسد.
15.يحفز البنكرياس على فرز هورمون الأنسولين ،أي أنه ينظم مستوى السكر في الدم .
16.يحمي الجلد من تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية ،يساعد في منع تساقط الشعر.
 
ملاحظات:ـ
 
�لكون القرنابيط يحتوي على فايتمين K، لذلك لا يُنصح بتناوله من قبل الذين يستخدمون مضادات التخثر كـ(الوارفرين).
�ولكونه ينتج كمية من (اليورك أسِد)، لذا لا يُنصح بتناول كميات كبيرة منه ، والمعروف أنه كلما زاد اليورك أسِد في الدم كلما زادت آلام المفاصل.
�بعض حالات التحسس الغذائي سُجلت جراء تناول القرنابيط والتي يمكن معالجتها بمضادات الحساسية.
�يمكن تناوله بشتى أنواع الطبخ ،وكذلك يمكن تناوله نيئاً. مختصو التغذية ينصحون بتناوله مسلوقاً.
 
ثانياً ـ السلق
 
صفاته:
1.يحتوي على كمية كبيرة من الماء، ولذلك فالذي يتناوله لا يشعر بالعطش كثيراً.
2.سعراته الحرارية قليلة جداً ،لذا يعد من المواد الغذائية المفيدة للحمية الغذائية والريجيم.
3.               يحتوي على فايتمينات (A, C, E) ،والتي تحمي خلايا الجسم من السميّات المتنوعة، كما أنه غني بفايتمين K والذي يساعد على تركيب السلاسل البروتينية التي تؤمن تخثر الدم، إضافة الى منع تأثر العظام بالخلايا المضادة لها.
4.السلق غني بمركبات المغنيسيوم، الكالسيوم ،البوتاسيوم والمنغنيز ، والمعروف أن البوتاسيوم مهم جداً لتوازن ضغط الدم ، أما المنغنيز فيمنع التأثيرات السمية للجذور الكيمياوية الحرّة.
5.ألياف السلق تخفض مستوى الكوليسترول ، كما أنه يمنع الإمساك، ويمنع قروح الأمعاء والغازات.
6.يحتوي على الحديد والفولك أسِد فيعالج فقر الدم، ويُنصح به للحوامل والمرضعات.
7.منقوعه يعالج الصداع والتوتر النفسي والقلق.
8.يُستخدم في الأمراض الجلدية كالبهاق وداء الثعلبة باستخدامه مباشرة على الأماكن المصابة.
 
ثالثاً ـ اللهانة
 
تحتوي على كمية جيدة من الفيتامينات والأملاح والمعادن ، فهو يزيل السموم فيساعد الجهاز الهضمي والكبد على أدائهما الوظيفي، مذيب جيد للدهون ومزيل للكوليسترول ، قليل السعرات الحرارية ، لذا فهو من المواد الغذائية التي يُنصح بها في الحمية الغذائية والريجيم.
يحتوي على الفولك أسِد الذي يدعم العديد من الأنزيمات المهمة في الجسم ، والملفوف أو اللهانة يعالج قرحة المعدة والالتهابات الجلدية (كونه مضاداً للبكتريا)، كما أنه يعالج داء النقرس.
يحتوي على الـ (كلوتامين)وهو حامض أميني المهم جداً في تدعيم خلايا الجهاز الهضمي.
يساعد محصول اللهانة على :ـ
1.منع الأمساك.
2.حماية الجسم من الإصابة بسرطان الثدي والمعدة والقولون.
3.حماية الجسم من الإصابة بداء السكري وارتفاع ضغط الدم.
4.حماية القلب من مختلف الأمراض.
5.علاج هشاشة العظام.
6.علاج حب الشباب والجروح والقروح
بعض الأستعمالات الخاصة للهانة:ـ
1.الغرغرة بماء اللهانة يقلل احتقانات المسالك التنفسية العليا.
2.خلط عصير اللهانة مع العسل وتناول كمية معتدلة منه يعالج بحة الصوت الناتجة عن الإصابة بالزكام.
3.يمكن استخدام أوراقه مباشرة في بعض التقرحات الجلدية.
 
يتبع
 
**************
 
إحذروا خلطات هؤلاء..!
حذرنا في عامود (على المكشوف) للأسبوع الماضي من الذين يتاجرون بصحة المواطنين، متسللين عبر بعض الثغرات، ومنها محدودية معلومات الناس وقلة وعيهم بل وجهلهم بما يفعله هؤلاء "الدجالون" والذين لم يتوانوا في أستخدام ما ورد بكتب الأقدمين ومنهم رموز دينية حيث استخدموا تلك المعلومات استخداماً تجارياً مسيئاً.
ويعمد المتاجرون بالطب وسماسرتهم الى استنباط العديد من الخلطات (العلاجية!)على اعتبار أنها مقتبسة من تلك الكتب ،وهي بالحقيقة ليست كذلك ،أنما هي "خزعبلات" أن صح التعبير وذلك باستخدامهم علاجات وأدوية ومركبات كيمياوية صيدلانية حديثة معروفة للقاصي والداني، فيخلطونها مع ما هو شائع من مواد غذائية أو عشبية على أنها كفيلة بمعالجة هذا المرض أو ذاك ،مستفيدين من القناعات البسيطة للمواطنين.
وليس الأمر بغريب حينما يستخدمون وسائل دعائية تدغدغ مشاعر الناس وقناعاتهم بأسلوب محبب من خلال علوم التجارة والدعاية والأدارة باذخين أموالاً كثيرة ويعدون تلك الأموال جزءاً من بضاعتهم التي ستدر عليهم أرباحاً طائلة ،وهي بالواقع كذلك! وللأسف الشديد فأن المواطن بحد ذاته أصبح وسيلة دعاية لهم ومشتركاً معهم بهذا الجرم من حيث لا يدري.
واليكم نماذج من تلك الخلطات :
خلطة علاج الضعف الجنسي وقوّة الفحولة، فيخلطون حبوب "الفياغرا" ذائعة الصيت بعد طحنها بالعسل مع قليل من جوز الطيب، العسل يعدّ مادة غذائية متكاملة والفياغرا مستحضر طبي أنتجته شركة فيزر العالمية للعقاقير. والفياغرا هو الاسم التجاري لتركيبة كيميائيّة تسمّى "سيلدينافيل" تعمل على تدفق الدم للأعضاء التناسلية، لكنها خطرة على الذين يعانون من مشاكل في القلب والدورة الدموية، أما جوزة الطيب والمعروفة لدى العطارين بـ (جوزة بوّة) فهي تزيد من عدد الحيامن. أن هذه التركيبة من شأنها أن تجذب الرجال خصوصاً الذين تعدوا الخمسين أو الستين من العمر. وأحد مروجي هذه الخلطة الرجال أنفسهم دون أن ينتبهوا أن مجموع أسعار العسل+ الفياغرا+ جوزة الطيب لا تتعدى عشرة آلاف دينار ناهيك عن المخاطر الصحية. خلطة أخرى، عسل من نوع أخر (العسل أنواع والسكريات الموجودة فيه أنواع)، يضاف أليه حبوب مساعد السكر(ميتافورمين) مع بعض الفيتامينات على أنه يُعالج السكر، علماً أن مساعد السكر يعمل على حرق السكريات الإضافية ولا يحفز البنكرياس على إفراز الأنسولين الذي يحرق السكر في الجسم ،فالنتيجة تبقى الحال كما هي أذا لم تسؤ أكثر. ويسري نفس "الفلم" على باقي الأمراض والخلطات التي يعملون على اعدادها، كعلاج الربو، المفاصل ،الأمراض الجلدية..الخ. يعني كل الأمراض شلِع!
وحينما لا يبرأ المريض ،يسألونه هل طبقت تعليماتنا؟ لا بد هناك خلل في التطبيق، والمسكين ضاعت نقوده وصحته!
والأغرب من كل ذلك فأنهم يملأون(عياداتهم!) بصور(على انها صور مرضى قد شفووا)، أو لوحات مكتوب عليها الأشعار وكلمات الثناء والشكر من هذا المريض ومن تلك التي (شُفيت) على أيديهم، وهم بالحقيقة جميعاً من الذين يعملون في دعايتهم.
أنها فنون الدجالين والمشعوذين وتجار الصحة، وكثيرة جداً هي الخلطات التي انتهت بمستعملها الى حيث مثواه الأخير!
 
د. سلام يوسف

**************
 
"الحزام الناري" يزيد مخاطر السكتة الدماغية
وكالات :
 في دراسة شملت أكثر من 300 ألف بريطاني أظهرت أن العدوى الناجمة عن الفيروس المسبب للجدري المائي تزيد من مخاطر الإصابة بمشكلات صحية خطيرة بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم من 18 إلى 40 عاماً.
وقال الباحثون انه من الضروري أن يخضع الأشخاص الذين عانوا من مرض الحزام الناري لفحوصات طبية تتأكد من عدم وجود عوامل أخرى قد تزيد من خطر إصابتهم بالسكتة الدماغية. وأشاروا إلى أنه بعد تعافي المريض من الجدري الذي يصاب به المرء غالباً في مرحلة الطفولة، فإن الفيروس يظل ساكناً في الجذور العصبية مسبباً طفحاً جلدياً مؤلماً وحاداً أي ما يعرف بحزام النار.
وعمل الخبراء من جامعة لندن على متابعة الحالة الصحية لنحو 100 ألف شخص أصيبوا بالحزام الناري و213 ألف شخص من نفس الفئات العمرية الذين لم يصابوا بهذا المرض الفيروسي، واكتشفوا أن الأشخاص في سن أقل من 40 عاماً يكونون عرضة بنسبة 74% للإصابة بالسكتة الدماغية إذا كانت لديهم الحزام الناري، مع الأخذ في الاعتبار عوامل الخطورة الأخرى، مثل السمنة والتدخين والكوليسترول المرتفع.
 
**********
 
علاج للعمى الناجم عن تنكس المشيمية
 

وكالات :
إستعاد رجلان مصابان بالعمى جزءا من بصرهما بعد المشاركة في أول تجربة طبية لعلاج العمى الوراثي.
وكان الرجلان من بين ستة مرضى شاركوا في التجربة لعلاجهم من مرض وراثي نادر هو تنكس المشيمية أو choroidermia الذي يدّمر البصر تدريجيًا ويؤدي إلى العمى في منتصف العمر بسبب تهتك المشيمية.
وبعد تصحيح الجين المعطوب، الذي يسبب المرض، تمكن الرجلان من قراءة بضعة أسطر على لوحة لفحص النظر، في تحسن مثير استمر منذ خضوعهما للعلاج. وكان أحد الرجلين عولج من المرض قبل أكثر من عامين.
كما طرأ بعد العلاج تحسن في الرؤية الليلية للمرضى الأربعة الآخرين، الذين لم يكن تنكس المشيمية مستفحلا في حالتهم. والمعروف أن ضعف النظر في الضوء المعتم من أول أعراض الإصابة بهذا المرض.
وأُخضع أحدهم للعلاج بالهندسة الوراثية في عينه اليسرى، التي كانت الأسوأ في شباط 2012 فاسترد شيئا من نظره بعد العلاج. وقال إنه عاش 30 عاما أسير إدراكه لحتمية الاصابة بالعمى. ونقلت عنه صحيفة الغارديان قوله "الآن بعد العلاج الذي أُخضعت له، هناك أمل حقيقي بأن استمر في القدرة على النظر وهذا أمر رائع".
وتنكس المشيمية مرض وراثي، يسببه جين معطوب اسمه سي اتش أم CHM على كروموسوم أكس. وهو يصيب الرجال في الغالب، لأن الرجل يحمل نسخة واحدة من هذا الكروموسوم، في حين ان لدى المرأة نسختين، وبالتالي فان وجود جين سليم على إحدى النسختين يعوض عن أي عيوب في جين الكروموسوم الآخر.
 
 
********
دراسة أمريكية: التدخين قد يسبب
 فقدان البصر
متابعة «طريق الشعب»
كشفت دراسة طبية حديثة عن أن تدخين السجائر بإمكانه التسبب في الإصابة بمشاكل صحية، تخطت سرطان الرئة، كسرطان الكبد وفقدان البصر والسكري وضعف الانتصاب.
وحذرت نتائج التقرير، الذي أجرته "سيرجن جنرال"، وهي هيئة حكومية أمريكية ترفع تقاريرها إلى مساعد وزير الصحة الأمريكي، من أن التدخين يسبب بالفعل الإصابة بسرطان الرئة.
وقال القائم بأعمال رئيس الهيئة، بوريس بوشنك، إنه وعلى الرغم من أن معدلات التدخين في الولايات المتحدة تشهد انخفاضا مطردًا، فإن الطرق الحديثة تمثل خطرا أكبر من أي وقت مضى.
وأضاف أن المدخنين في الوقت الحاضر يتعرضون لمزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الرئة تفوق تلك المخاطر التي كشف عنها تقرير الهيئة الأول عام 1964، على الرغم من انخفاض معدلات التدخين بصورة عامة.
وأشار إلى طرق تصنيع السجائر وموادها الكيميائية قد تغيرت على مدار السنوات الماضية، والتي أصبحت -على ما يبدو- عاملا في زيادة مخاطر الإصابة بسرطان الرئة.
وأشار التقرير إلى أنه بات معلومًا لدى الخبراء أن التدخين المباشر قد يصيب الإنسان بأنواع شائعة من فقدان البصر، يطلق عليها "الضمور البقعي الناتج عن تقدم العمر"، بالإضافة إلى مرض السكري وسرطانات القولون والمستقيم والكبد.
 ويمكن أن يتسبب التدخين كذلك في الإصابة بالسل وضعف الانتصاب والفلح الوجهي لدى الرضع، كما قد يتسبب في حدوث الحمل المنتبذ خارج الرحم والتهاب المفاصل الروماتيدي والالتهابات واختلال وظائف المناعة.
بينما يكون المدخنون السلبيون عرضة لمزيد من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
وأضاف التقرير أنه في حالة عدم انخفاض معدل التدخين أكثر من معدله الحالي، فستكون النتيجة هي سقوط طفل من بين كل 13 طفلا ضحية للأمراض المتعلقة بالتدخين.
وألقى التقرير باللائمة على استراتيجيات صناعة التبغ التي وصفها بـ "العدوانية" بسبب تضليل الجماهير بشأن مخاطر التدخين.
وأظهر التقرير، الذي جرى الإعلان عنه الأسبوع الماضي، أنه على الرغم من انخفاض معدل التدخين عالميا، فإن أعداد المدخنين تشهد تزايدا، حيث ارتفع العدد من 721 مليون مدخن عام 1980 إلى 967 مليونا في عام 2012 بسبب النمو السكاني واتساع شعبية التدخين في الدول النامية.

ص11
 
ماذا قال أنشيلوتي عن نجوم مدريد ؟
 
وكالات
في مقابلة صحفية أجراها أنشيلوتي تحدث عن نجوم فريقه وكيفية التعامل معهم حيث استطاع تكوين رأي خاص خلال الفترة التدريبية التي قضاها في صفوف ريال مدريد كما تحدث أيضاً عن منهجه التدريبي والاختلاف مابين الدوريات في التعامل مع اللاعبين . قال أنشيلوتي ” في التدريب يكون التعامل مع النجوم أمراً سهلاً حيث أنهم يتمتعون بإحترافية كبيرة ممايسهل التعامل معهم وأرى أن رونالدو هو الأكثر إحترافية في صفوف ريال مدريد ” وأضاف أنشيلوتي ” بيل رجل متواضع لذا فالتعامل معه أمر يسير وبالنسبة لبقية اللاعبين فأنا لا أحاول فرض أسلوبي ال?دريبي بالقوة بل نتفق جميعاً حتى يستطيعوا تنفيذ ما أقول فالدوري الأسباني يعتمد على مهارة اللاعبين بشكل كبير عكس الدوري الفرنسي الذي يعتمد على القوة الجسدية لوجود الكثير من الأفارقة به  ” وقد كشف أنشيلوتي عن أنه لا يستطيع التحدث بالإنجليزية لكنه يتحدث الأسبانية وهذا يجعل التفاهم بينه وبين اللاعبين بشكل أفضل ويأمل أنشيلوتي في حصد لقب الدوري الأسباني لهذا الموسم وتحقيق البطولة العاشرة لدوري أبطال آوروبا .
 
 
9***************
 
اللاعب الدولي السابق سامي الحكاك:
لعبت للمنتخب وهجّرني النظام المقبور
منعم جابر
انسان هادىء ويمتلك اخلاقاً عالية ولا تسمع منه الا الكلام الجميل، يحب زملاءه ويقدم لهم كل اشكال التعاون في الملعب وخارجه. تعرفت عليه مطلع عام 1970 حيث لعبنا سوية لفريق البريد احد فرق المقدمة يومها وقدمنا احسن المستويات والنتائج، الا ان هذا الحال لم يرق لأزلام النظام وعصابات الحزب الحاكم! فشنت على الفريق ولاعبيه حملة شعواء بدأت بنقل الكابتن (كاظم عبود) ومعه ناصر راضي، ونقل فلاح وفليح الى فريق آخر، واعتقال كاتب هذه السطور وإحالته الى محكمة الثورة (( سيئة الصيت)) ثم هجر الكابتن (سامي الحكاك) الى بلاد الغربة وانتهى ذلك الفريق العتيد الى ?ا شيء! واليوم بعد اكثر من ثلاثين عاما عاد المهجرون والمبعدون الى ديارهم مستبشرين ببناء وطن متحرر من كل اشكال الظلم والاستعباد وشعب ينعم بالفرح والسعادة، وكان لنا هذا اللقاء مع المبدع (سامي عبد الرضا الحكاك) أحد نجوم سبعينيات القرن الماضي للحديث عن تلك الايام..
 
مثلت خيرة الفرق العراقية
 
ولدت في بغداد عام 1948 ولعبت الكرة في الفرق الشعبية ثم التحقت بالخدمة العسكرية وتم تمثيلي لفريق القوة الجوية منذ عام 1967- 1970 وخلالها لعبت للمنتخب العسكري بأشراف المدرب اليوغسلافي (كوكيزا) وبعدها لعبت للمنتخب العراقي الوطني بأشراف المدرب السوفياتي  الدكتور (يوري) وشاركت ضمن المنتخب في جولته الكروية الى اوربا الشرقية وزاملت المع نجوم الكرة العرقية مثل صاحب خزعل، ومجبل فرطوس، وعبد كاظم، ودكلص عزيز، والشهيد بشار رشيد، وكاظم عبود، ورحيم كريم، وعلي كاظم، وفلاح حسن، وغيرهم وكانت منافسات الدوري تشكل فرصة كبيرة ?تألق اللاعبين ولعل لقاءات القوة الجوية واليات الشرطة هي الاجمل. وقد انتقلت بعد تسريحي من الخدمة العسكرية عام 1970 الى فريق البريد الذي كان احد الفريق الكبيرة في الدوري العراقي وبأشراف المدرب المعروف الراحل (جليل شهاب) وقد حققنا مع فريق البريد احسن النتائج وخاصة مع الفرق الاجنبية التي زارت العراق. وقد واصلت اللعب حتى منتصف السبعينيات حيث تعرضت للاصابة واعتزلت اللعب وابتعدت عن ميدان كرة القدم، خاصة وان ازلام النظام المقبور بدأوا يتدخلون بالرياضة ويفرضون سباساتهم وبرامجهم..
هجرة قسرية الى بلاد الغربة..!
 
وعن هجرة الكابتن (سامي الحكاك)؟ قال: مع منتصف سبعينيات القرن الماضي بدأ النظام المقبور يمارس سياسة التهجير وابعاد ابناء الوطن المخلصين بحجة التبعية الايرانية وخاصة اولئك ممن لاعلاقة لهم بحزب السلطة او لديهم انتماءات اخرى! وكانت حملات لا انسانية قاسية لم تفرق بين رجل وامرأة او شيخ او طفل ومع مطلع الثمانينيات توسعت الحملة والقانا النظام المقبور على الحدود مما اوقعنا بين فكي كماشة  دفعتنا للبحث عن ملاذ آمن، فكانت اوربا هي الملاذ النهائي وها قد قضينا اكثر من ثلاثين عاما!
 
 
ماذا عن فريق البريد؟
 
سألنا الكابتن سامي عن فريق البريد؟ قال: لقد كان فريق البريد في نهاية ستينيات القرن الماضي ظاهرة كروية جديدة حيث ضم الفريق مجموعة من اللاعبين الشباب والمتعلمين، فالاغلب هم من خريجي الاعدادية وطلبة الكليات إضافة الى ان لاعبي البريد لم ينتموا الى حزب السلطة الحاكم! ورغم محاولات إدارة الفريق لغرض التبعيث الا جباري على اللاعبين الا انهم رفضوا ذلك، مما اغاظ هؤلاء، وفي المقدمة الاتحاد العراقي لكرة القدم الذي اصدر قراراً غريبا بحل فريق البريد واعتماد الميناء ممثلا لوزارة المواصلات، مع تشريد لاعبي البريد بين النقل ?الابعاد والتوزيع على فرق اخرى مع تعرض البعض للسجن! وكانت حصتي "الكلام لـ سامي الحكاك" التسفير والتهجير وكان هذا قدري.. ولعل السبب الحقيقي لهذا الموقف اتجاه الفريق ولاعبيه هو الميول اليسارية والتقدمية للاعبين..
تجربة المراكز التخصصية للمواهب الرياضية واثارها المستقبلية
 
قلنا للكابتن سامي: لقد أمضيت اكثر من ثلاثين عاما في اوربا كيف وجدت تجربة المراكز التخصصية ورعاية المواهب في بغداد؟ قال: بصراحة، العالم المتمدن بعمل مع الفئات العمرية ومعه قاعدة "خذوهم صغارا" مع اهتمام استثنائي وجهود متواصلة لأيمانهم بأن الاتحاد لا يتحقق الا من خلال البناء الصحيح والخطوات التدريجية والتصاعدية.
واضاف الحكاك بأن خطوة وزارة الشباب والرياضة بتأسيس مجموعة من المراكز التخصصية لرعاية الموهبة الرياضية لبعض الالعاب وهي خطوة كبيرة وسيكون لها أثر كبير وايجابي على عموم الرياضة العراقية وتحقيق الانجاز المطلوب..
 
 
*************
 
نفط الوسط يهزم المدحتية ويحكم صدارته لمجموعة الفرات الاوسط
 
بابل- كاظم النجار
واصل فريق نفط الوسط احكام تصدره لمجموعة الفرات الاسوط بكرة القدم بعد ان تغلب على فريق نادي المدحتية 1- صفر جامعاً 14 نقطة، يليه فريق الاتفاق الديواني بـ 11 نقطة ونادي الديوانية ثالثاً برصيد 10 نقاط. اما نادي المدحتية فحل رابعاً بثماني نقاط يليه نادي السدة بالموقع الاخير للمجموعة.
وستنطلق يوم الاحد منافسات الدور الثامن، وقد اعلن الكابتن عبد الغني شهد مدرب فريق نفط الوسط لمندوبنا كاظم النجار ان فريقه يواصل تألقه بفضل تعاون الادارة والكادر التدريبي واللاعبين وان الصعود الى الدوري الممتاز هو هدفنا المركزي.
 
الشباب والرياضة تؤكد دعمها لانجاح استضافة العراق بطولة العالم العسكرية لكرة القدم
 
وكالات
اكد وكيل وزارة الشباب والرياضة عصام الديوان، أن الوزارة ستقدم كل أنواع الدعم من اجل إنجاح استضافة العراق لنهائيات بطولة العالم العسكرية عام 2017 . وقال بيان للوزارة: إن 'وكيل وزارة الشباب والرياضة استقبل في مكتبه المنسق العام للمجلس العسكري للرياضة العسكرية [السيزم] نوزت فارول الذي يزور العراق للاطلاع على المنشات الرياضية حيث رحب الديوان بالوفد الضيف، داعيا الجهات المسؤولة الى دعم الرياضة العسكرية في العراق'. واضاف ان 'وزير الشباب والرياضة جاسم محمد جعفر، اوعز بوضع جميع امكانيات الوزارة من اجل استضافة البط?لة وعكس الوجه المشرق للرياضة العراقية التي قطعت أشواطا مهمة في مجال الاهتمام بالبنى التحتية وإنشاء المدن الرياضية فضلا عن الملاعب الاولمبية في جميع محافظات العراق والتي ستكون جاهزة خلال العامين المقبلين'. ورافق الوكيل الوفد الضيف في زيارة الى 'مجمع الشعب الدولي حيث اطلع على المعالم الاعمارية والمنشات والملاعب النموذجية والقاعات، كما رافق الوفد في زيارته التي ستشمل محافظتي اربيل والبصرة اللتين ستضيفان منافسات البطولة عام 2017. من جانبه، أبدى نوزت فارول ارتياحه بالتواجد في العراق والاطلاع على البنى التحتية ا?تي ستسهم في تنظيم نهائيات كأس العالم العسكرية المقبلة بشكل يبعث على الاطمئنان لاسيما وان العراق عضو مؤثر في [السيزم] وفي رياضة كرة القدم التي توج بلقب نهائيات كاس العالم العسكرية التي أقيمت في 2013 في اذربيجان فضلا عن حصوله على الألقاب في أعوام 1972و1977و1979 . واوضح فارول انه 'سيقوم بزيارات لاحقة وسينقل مشاهداته الى المسؤولين حتى تكون الصورة واضحة، وان يكون الاهتمام ليس في كرة القدم فحسب بل في جميع الالعاب الرياضية'.
 
لجنة انتخابات اتحاد الكرة تتوقع اجراءها بعد أربعة اشهر
 
وكالات
توقعت اللجنة المشرفة على انتخابات اتحاد الكرة اقامة الانتخابات بعد نحو أربعة أشهر.
وقال عضو اللجنة ابراهيم خليل حويشي، "، انه فكر مع اللجنة الانتخابية ان تكون فترة التأجيل الخاص بانتخابات الاتحاد بعد أربعة اشهر بسبب الاجراءات الخاصة بالانتخابات، التي تتضمن اختيار اللجان والترشيحات والطعون وامور اخرى تخص الجوانب التنظيمية.
وأضاف حويشي ان الاتحاد الدولي لم يحدد مدة معينة لاجراء الانتخابات، ودعا الاتحاد الحالي لتحديد موعد الانتخابات وابلاغه بها. يشار الى ان لجنة الشباب والرياضة البرلمانية دعت الى ايقاف التعامل مع الاتحاد العراقي لكرة القدم بتهمة غسيل الاموال على خلفية فتح حساب خارجي في عمان، والذي يعد مخالفا للقوانين العراقية النافذة، وأيدتها وزارة الشباب والرياضة بموقفها.
 
 
**************
 
 
مورينيو ينفي رغبته في تدريب يونايتد
 
وكالات
في السنوات الأخيرة انتشرت العديد من التقارير في وسائل الاعلام المختلفة التي تشير إلى حلم البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب تشيلسي الحالي بتدريب مانشستر يونايتد وأنه كان يطمح لخلافة السير أليكس فيرغيسون في تدريب الفريق، ولكن المدرب البرتغالي نفى ذلك بشكل قاطع .
وكان الكاتب  دييغو توريس قد ألف كتابا أشار فيه إلى أن مورينيو بكى عندما تم تجاهله في خلافة السير وتفضيل مويس عليه ولكن مورينيو قال" "اعتقد ان الشخص الذي كتب هذا الكتاب لا ينبغي أن يكتب كتبا ، بل يجب أن يكتب للأطفال باستخدام خياله ، وأنا الآن أتواجد في المكان الذي أريده ، واذا أردت أن أذهب إلى أي مكان آخر فإنني أذهب".
وأضاف "عندما غادرت بورتو أردت أن اأتي إلى إنجلترا ولم يكن هناك تفضيل لناد على غيره ، ولكن عندما غادرت تشيلسي أردت فقط إيطاليا أو أسبانيا، وليس نادياً انجليزيا آخر".
وأضاف "بعد ريال مدريد أردت ان اتي الى انجلترا وخاصة تشيلسي اذا كان ذلك ممكنا، واذا لم يكن ممكنا كنت سأختار أي ناد آخر يعرض علي، ولكن الأولوية كانت للنادي الذي دربته من قبل لذلك عندما فتح النادي الباب لي عدت وأنا الآن في المكان الذي أريده" .
 
 
************
 
أمسية شطرنجية احتفاءً بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي في البصرة
البصرة-باسم محمد
ضمن فعالياتها الدورية احتفاءً بالعيد الثمانين لتأسيس حزبنا الشيوعي العراقي، أقامت المختصة الرياضية لمحلية البصرة أمسية شطرنجية في قاعة الشهيد هندال في مقر الحزب وسط المدينة تبارى فيها أبطال اللعبة في المحافظة من مختلف الفئات . وفي نهاية المباريات كانت هناك هدايا للاعبين قام بتوزيعها الرفيق كاظم الحسيني عضو اللجنة المركزية والرفيق جمعة الزيني عضو محلية البصرة وعضو مجلس المحافظة عن التيار الديمقراطي وبعض الرفاق الآخرين ممن حضروا الفعالية التي استغرقت بحدود الساعتين وحضرها جمهور من الرفاق والأصدقاء استمتعوا بالأداء الراقي للاعبين، أشرف عل? الفعالية الأستاذين خالد خضير وجواد جبر.  
 
************
 
أزارنكا تواصل رحلة الدفاع عن لقبها في ملبورن بعبور سهل
وكالات
بلغت البيلاروسية فيكتوريا أزارنكا حاملة اللقب والمصنفة ثانية محطة الدور الرابع بعد أن سحقت النمساوية إيفون مويزبرغر التاسعة والأربعين بمجموعتين نظيفتين 6-1 و6-0 في ساعة واحدة.
ولم تنجح مويزبرغر، التي لم تتخط الدور الثاني في البطولات الكبرى، في إحراز أي شوط على إرسالها خلال المباراة.
وتلتقي أزارنكا في الدور المقبل، وفي إعادة لنصف نهائي النسخة الماضية، مع الأميركية سلون ستيفنز الثالثة عشرة والتي فازت بدورها على الأوكرانية إيلينا سفيتولينا 7-5 و6-4.
من جانبها، تابعت الروسية ماريا شارابوفا المصنفة ثالثة مشوارها وبلغت الدور ذاته بفوزها على الفرنسية أليزي كورنيه 6-1 و7-6 (8-6).
وتلتقي الروسية في مباراتها المقبلة السلوفاكية دومينيكا شيبولكوفا التي تغلبت بدورها على الإسبانية كارلا سواريز نافارو السادسة عشرة 6-1 و6-0.
لكن شارابوفا العائدة من إصابة في الكتف أبعدتها فترة اعترفت بأنه عليها أن تقدم أداءًا أفضل بقولها: "بالتأكيد هناك أمور سأعمل على تحسينها لأن الوضع سيصبح صعباً من هنا فصاعداً".
ولحقت بالحسناء الروسية إلى ذات الدور، البولندية أنييسكا رادفانسكا الخامسة بفوزها الصعب على الروسية الأخرى أناستازيا بافليوشنكوفا التاسعة والعشرين 5-7 و6-2 و6-2.
وفي باقي النتائج، تغلبت الصربية يلينا يانكوفيتش الثامنة على اليابانية كورومي نارا 6-4 و7-5.
واعتبرت يانكوفيتش أن البطولة بالنسبة إليها أشبه ببطولة اليابان المفتوحة بعد فوزها على منافسة يابانية للمرة الثالثة على التوالي.
 
********
نيمار رابعاً وريبيري في المرتبة الـ 26
ميسي اللاعب الأغلى في العالم أمام رونالدو و بيل
وكالات
بعد تتويج البرتغالي كريستيانو رونالدو بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لسنة 2013 ، تساءل عدد من المتتبعين وهواة الأرقام والإحصائيات ان كان هداف نادي ريال مدريد الإسباني قد أصبح بمثابة اللاعب الأغلى، وهو السؤال الذي أجابت عنه، شركة برازيلية متخصصة في التسويق بنشرها، الخميس، قائمة أغلى 100 لاعب في العالم، معتمدة في تقييمها على مقاييس عدة، فنية ومادية. وتصدر الترتيب، الأرجنتيني ليونيل ميسي، مهاجم نادي برشلونة الإسباني أمام  نجمي نادي ريال مدريد، البرتغالي كريستيانو رونالدو والويلزي غاريث بيل والنجم ا?أخر لبرشلونة البرازيلي نيمار، فيما تواجد الفرنسي فرانك ريبيري، قائد عمليات نادي بايرن ميونيخ الألماني في المرتبة الـ 26.
واعتمدت شركة " بلوري كونسيلتوريا" البرازيلية في إعداد القائمة على مقاييس عدة، أبرزها عمر اللاعب ومستوى أدائه لفني ودرجة إجادة رؤية اللعب  والجانب التكتيكي وقوة اللياقة البدنية  والانضباط  والروح الجماعية والقدرة على التأقلم وعدد المشاركات في المباريات ضمن الشكلية الأساسية للفريق ومستوى الدوري الذي ينشط فيه اللاعب والتجربة الدولية وعدد  المشاركات ضمن منتخب بلد اللاعب ونوعية الألقاب المحققة والقدرة على تحقيق الأرباح المالية من خلال عملية التسويق والإشهار وقيمة اللاعب في السوق.
وبحسب كل هذه المقاييس فإنّ اللاعب الأغلى في العالم حالياً هو ليونيل ميسي الذي تقدر قيمته ب138.1 مليون يورو، متبوعاً بكل من: كريستيانو رونالدو (107.3) مليون يورو) وغاريث بيل (71.7 مليون يورو) ونيمار ب67.4 مليون يورو.
ويأتي في المرتبة الخامسة الألماني ماريو غوتزه (نادي بايرن ميونيخ الألماني) ب60.3 مليون يورو ثم ثنائي الدوري الفرنسي، الأوروغواني إيديسون كافاني (نادي باريس سان جيرمان) ب57.6 مليون يورو) والكولومبي راداميل فالكاو (نادي موناكو) ب56.3 مليون يورو. وختم قائمة العشرة الأوائل، ثلاثي الدوري الإنكليزي الممتاز، الألماني مسعود أوزيل (نادي آرسنال) ب53.2 مليون يورو والأوروغواني لويس سواريز (نادي ليفربول) ب48.9 مليون يورو والإسباني خوان ماتا (نادي تشيلسي) ب47.1 مليون يورو.
وكانت المفاجأة في اكتفاء اللاعب الدولي الفرنسي فرانك ريبيري باحتلال المرتبة ال26 بقيمة 39.2 مليون يورو، وذلك على الرغم من  تواجده في المرتبة المركز الثالث في ترتيب جائزة أفضل لاعب في العالم لسنة 2013 التي تُوجّ بها كريستيانو رونالدو أمام ميسي.
وقد يعود سبب هذا التباين وهذه المفارقة لقلة استعمال صورة لاعب بايرن ميونيخ في الإشهار والإعلانات ونقص شعبيته لدى جماهير الكرة العالمية بما فيهم جمهور بلده فرنسا.
 
 
*********
ص 12
التقاعد في ضرس السياسة
 
منذ مدة طويلة والسياسة تبتلع هذا القانون الحيوي، قانون التقاعد.
أولا، ما هو التقاعد؟
التقاعد هو نقطة إستحقاقية في مسيرة الفرد العامل، يعود بعدها غير قادر على العمل، فتتعهد الأنظمة والقوانين بتوفير دخل يحترم مساهمته الطويلة التي استغرقت عمره.
وبالعادة تكون أموال التقاعد هي استقطاعات شهرية (كما في العراق) من أصل رواتب العاملين، ولنتذكر هنا أنها ليست منّة من أحدٍ أو حكومة أو سلطة.
لكن تغيّر العهد والأنظمة والأساليب الاقتصادية يجعل الدراهم والدنانير التي استقطعت من العامل (الموظف) قبل أربعين عاماً ليست بذات قيمة اليوم.
هذا الفارق في القيمة السعرية للاستقطاع يجب ألا يتحول الى عقوبة تسقط على رأس المتقاعد.
وفي النهاية، فإن الحكومة هي الضامن لهذا التأمين، ولا نجد في الدستور أي ذكر للتقاعد سوى في حديثه عن قوانين تنظيم المحاكم.
لكن المادة الدستورية (22) أولاً تنص بصراحة على «العمل حقٌ لكل العراقيين بما يضمن لهم حياةً كريمةً»... وكلمة حق تعني أن الدولة هي الضامن الحصري لتنفيذ وإمضاء هذا الحق.
لكن ضرس السياسة، أو ما يسمى خطأً لدينا بالسياسة، تناول هذا الحق بمزايدات سيئة لا تحترم وصف «الحياة الكريمة» الموصوف في الدستور.
ماذا لو أقامت مجموعة من المتقاعدين من أصحاب التضرر دعوى قضائية دستورية بالضد من مجلس النواب بسبب تأخيره المتعمد في إصدار هذا القانون؟
ماذا لو كانت الحكومة قد مررت هذا القانون قبل سنوات ولم تماطل في الوقت وتضيعه في الاحتراب على الكراسي؟.
اليوم، يبتغي الجميع، أي البرلمان الموشك على الرحيل، والحكومة الموشكة على استنفاد آخر معاركها الموصلة الى الانتخابات، الجميع يسعى الى استنفاد هذه الفرصة وامتصاصها انتخابياً.
المفروض أن نطمئن الجميع، الحكومة والبرلمان الذي استولدها أنكم لن تكونوا حكماً ابداً في هذا الحق.
اتصور ان القانون سيصدر بالتزامن مع التعرفة الكمركية التي يُراد لها ان تطبق قريباً على الإستيرادات، وبالتالي سيستنفد أي سقفٍ أدنى يراد له أن يكون موضوعياً وضامناً لوصف «الحياة الكريمة» المذكور في الدستور... دستورنا ليس كتيباً لإشارات المرور تأخذ به الحكومة أو لا تأخذ.
الدستور حين يتحدث عن «الكرامة» فهو وصف متساوٍ لجميع العراقيين، من طبقة السادة النواب او السادة المسؤولين ذوي الحمايات او من طبقة العامة الذين عليهم ان ينتخبوا أولئك مرّة كل أربع سنوات.
تعريف الكرامة متساوٍ بين هؤلاء وهؤلاء، وبالتالي فإن اي اختلاف في ما سيحدده القانون القادم سيتيح المجال للنشطاء أن يقاضوه وفق الدستور.. وهذه هي معركة المدنيين المتقاعدين القادمة.
 
قيس قاسم العجرش
 
 
*******
إضراب عمال شركة الزيوت 1968
استلهام لدروس نضال الحركة العمالية*
 
 
الاخوات و الاخوة الكرام
الرفيقات و الرفاق الاعزاء
الحضور الكريم
نلتقي اليوم لاستذكار صفحة مشرقة في السفر النضالي المجيد للطبقة العاملة العراقية بشكل خاص و الحركة الوطنية الديمقراطية لشعبنا العراقي بشكل عام، و للاحتفاء بصناعها من القادة النقابيين و عموم العمال الذين شاركوا فيها و سطروا تفاصيل مواجهاتها و تحدياتها، صفحة دخلت تاريخ الحركة الوطنية والعمالية-النقابية باعتبارها  تمريناً بطولياً للتحدي و المواجهة لسلطة البعث «الجديدة» بعد العودة الثانية له في انقلاب 17 تموز 1968.
لقد اقترن  اسم هذا التمرين في ذاكرة المناضلين العراقيين و الجماهير الشعبية بتمرين نضالي آخر شهدته تلك الايام،وهو الاحتفال الجماهيري بذكرى ثورة اكتوبرالاشتراكية الذي دعا اليه و نظمه حزبنا الشيوعي العراقي  في ساحة السباع في بغداد، حيث ردت عليهما السلطة «الجديدة»  بذات الاساليب البوليسية البشعة و اظهرت فيهما شراستها و حقدها على اي نشاط جماهيري خارج عن حساباتها و اطرها الضيقة، بهدف ترهيب الشعب وزرع الهلع في نفوس ابنائه، و وجهت فوهات اسلحتها الجبانة الى العمال المضربين في شركة الزيوت و العمال و اخوتهم المحتفلين?في ساحة السباع، فسقط شهداء في الميدانين، و كان هناك جرحى و معتقلون و مطاردون و بيوت مستباحة بزركات الشرطة و هجمات المفارز الامنية.
جاء اضراب عمال شركة الزيوت النباتية في 5 تشرين الثاني 1968 ليؤكد قوة و عزيمة الحركة النقابية العراقية و المنظمات العمالية وقدرتها على استلهام دروس النضال الذي كدسته تجارِبُها الطويلة منذ ظهور بواكير العمل النقابي الاولى في بدايات القرن الماضي، و على استعداد الحركة  لخوض النضالات المطلبية في الاحتجاج و التظاهر و الاعتصام و الاضراب ضد كل اشكال الاستلاب و هضم الحقوق  و الاستغلال، و ليؤكد ايضا دور الطبقة العاملة العراقية و اسهاماتها في عموم النضالات و الهبات الجماهيرية التي اجترحتها القوى الوطنية الديمقراطية ع?ى مدى عقود طويلة.
وأكد الاضراب ان عزيمة الرجال و تحدي المناضلين النقابيين التي اظهرها المضربون، للدفاع عن حقوقهم و الاصرار على مطالبهم، في ذلك الخريف الستيني، ولم يكن قد مضى الا سنوات قليلة على انقلاب 8 شباط الاسود، هي امتداد طبيعي لعزيمة اسلافهم العمال التي اظهروها  في اضرابات عمال السكك و الموانئ و النفط  و الكهرباء و البناء و السكائر و الصناعات الجلدية، و اضراب كاورباغي  و مسيرة عمال كي ثري، وغيرها من مئات الاضرابات و الاعتصامات، التي شهدتها مدن العراق المختلفة خصوصا المدن الكبرى منذ عشرينيات القرن الماضي. 
أندلعت شرارة اضراب عمال الزيوت أثر رفض إدارة الشركة المطالب العمالية التي تصدرها مطلب دفع نسبة الارباح المخصصة للعمال بعد رفضها تطبيق قانون توزيع الارباح. وأمهل العمال الحكومة عشرة أيام لتنفيذ مطالبهم التي قدموها لوزير العمل انذاك، وبعكسه سيقومون بالأضراب . و ظلت السلطة تماطل خلال المفاوضات التي اجراها ممثلو العمال معها، و اخيرا تمّ إعلان الأضراب ورفع شعار ( عمالنا بهذا البلد قوة حديدية ) و (عمالنا متحدين موتوا يارجعية) .
بمساندة كاسري الاضراب من العمال المحسوبين على حزب البعث، إقتحمت قوات الجيش والشرطة الشركة  تحت اشراف و توجيه قادة بعثيين و عسكريين كبار، وسط إطلاق كثيف للنار, مما أدى إلى إستشهاد القائد العمالي البارز ( جبار لفتة ) وجرح عدد من العمال، و أعتقال عدد آخر منهم وتوقيفهم في مراكز الشرطة و دوائر الامن. السيدات و السادة الحضور:
اليوم و نحن نستذكر تلك المعركة العمالية الطبقية و نحتفي بالرجال الذين سطروا صفحاتها المشرقة، في احتفالات العام الثمانين لتاسيس حزبنا الشيوعي العراقي حزب الفقراء من العمال و الفلاحين و العاملين باجور و عموم ذوي الدخل المحدود، نعلن دعم حزبنا الكامل لنضالات عمالنا لانتزاع حقوقهم المهضومة و تحسين ظروفهم في العمل و العيش و السكن، و تحقيق الضمانات المادية و الاجتماعية لهم، و التعجيل باصدار قانون العمل و قانون التنظيم النقابي،
نستغل هذه المناسبة لنضم صوتنا الى اصوات جماهير العمال في مختلف محافظات العراق في مطالباتها الملحة للجكومة بضرورة الالتفات الى الاف المعامل و المنشآت الصناعية و الانتاجية في القطاعين العام و الخاص المتوقفة عن العمل منذ اكثر من عقدين من الزمن، الامر الذي يساهم في ازدياد نسبة البطالة بين العمال و المهنيين و الفنيين و استمرار هدر الطاقات و الكفاءات الوطنية. ونؤكد رفضنا و ادانتنا لهذه اللاابالية من جانب المسؤولين واهمالهم المتعمد لمرافق اقتصادية هامة و ما يلحقه ذلك من خسائر مادية كبيرة و تخريب للاقتصاد الوطني.
الاخوات و الاخوة:
  اسمحوا لي بالتوقف، و ان بعجالة، امام واقع العمل النقابي، للتعبير عن التقدير الكبير من جانب حزبنا للنضالات التي يخوضها العمال و اتحادهم الحقيقي الشرعي، في ظرف معقد و ملتبس، من اجل نيل حقوقهم و مطالبهم في حياة حرة كريمة. و للتاكيد على رفض كل اشكال التدخل الحكومي و الحزبي الضيق في الشأن النقابي، و محاولات الهيمنة على العمل النقابي من جانب هذه الجهة السياسية او تلك لافراغه من جدواه و مضمونه الحقيقي. كما نعبر عن ادانتنا للجهات الحكومية ذات العلاقة في عدائها للعمل النقابي و اصرارها على  الاحتفاظ بقوانين و قرار?ت النظام السابق و مجلس قيادة ثورته المنحل، التي تحرم العمل النقابي خصوصا القرار رقم 150 لسنة 1987 الذي حرم العمل النقابي العمالي في جميع مؤسسات الدولة و منشآتها.
تبقى ثقتنا عالية بعمال عراقنا الحبيب و ممثليهم من النقابيين الحقيقيين و لجانهم النقابية المنتشرة في المعامل و الورش و مواقع العمل والانتاج، و في قدراتهم الخلاقة على استلهام نضالات الشعب الوطنية و الحركة النقابية على مدى قرن كامل، من اجل انتزاع حقوقهم في العيش الكريم و حرية العمل المهني و النقابي.
 
- المجد و الخلود للقائد العمالي الشهيد جبار لفتة ولشهداء الحركة العمالية و الوطنية.
- اسمى آيات التقدير و الاكبار لعمال شركة الزيوت النباتية الذين سطروا صفحة مشرقة في تاريخ الحركة النقابية.
- عاش نضال الطبقة العاملة العراقية.
 
شكراً لاصغائكم و السلام عليكم.
 
ــــــــــــــــــــــــــــ
* كلمة الحزب، ألقاها الرفيق حسان عاكف عضو المكتب السياسي
في احتفالية استذكار إضراب عمال الزيوت.
 
 
 
******

في مناسبة الذكرى الثمانين
الشيوعي العراقي يحتفي بحارس المنتخب نور صبري

خاص- طريق الشعب
احتفاء بالذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، اقامت المختصة الرياضية في الحزب، صباح أمس السبت، حفلا احتفائيا بالنجم الكروي نور صبري حارس مرمى المنتخب الوطني، في مناسبة اعتزاله اللعب دولياً، وبمدرب شباب نادي القوة الجوية المربي كاظم فليح.
حضر الحفل الذي أقيم على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" ببغداد، نخبة من نجوم الرياضة وشخصيات وطنية يتقدمها سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق حميد مجيد موسى، الذي ارتجل كلمة جاء فيها: "نحن سعداء بالدور الكبير الذي لعبه حارس المرمى نور صبري في حماية مرمى المنتخب العراقي، وتحقيق الانجازات الرائعة للكرة العراقية. كما اننا بحاجة ماسة لحارس امين على مستقبل العراق وحمايته من الارهاب والفساد الذي بدأ يضرب اطنابه في المجتمع العراقي".
 وأشار موسى إلى ان الرياضي الشجاع هو مدافع امين عن آمال وأماني شعبه، وحريص على المساهمة الجادة في بناء مجتمعه، داعيا إلى ابعاد الرياضة عن الحزبية الضيقة، وفتح الابواب امام الرياضيين للمساهمة في بناء الوطن وانجاح تجربته الديمقراطية.
أدار جلسة الاحتفاء الاعلامي الرياضي عبد الرحمن فليفل، مرحبا بالحضور، والمحتفى بهما،  ثم ترك الحديث للاعلامي الرياضي منعم جابر الذي أوضح ان الاحتفاء بنور صبري هو منهج جديد قائم على اساس الاحتفاء بالاحياء من المبدعين، لا سيما وان الكابتن يمتلك قيما راقية، وهو حريص على التعاون مع زملائه واخوته من لاعبي كرة القدم، ولديه اهتمامات بالنشاطات الاجتماعية والانسانية، فضلا عن ذلك انه لاعب مبدع نجح في تقديم صورة مشرقة عن الشباب العراقي، واصراره على التألق والابداع، رغم قساوة الظروف التي عاشها. وتحدث جابر عن دور الحزب ?لشيوعي العراقي في دعم الرياضيين، وتضمين برنامجه السياسي اهداف ومطالب رياضية تساهم في الارتقاء بواقع الرياضة.
بعد ذلك تحدث الكابتن نور صبري عن مسيرته الرياضية وعلاقاته مع زملائه من اللاعبين، متطرقا إلى الظروف القاسية التي عاشها في مراحله الاولى، ودور المدربين في تنمية نشاطه الرياضي، مبينا انه من عائلة كادحة، وقد عانى من الفقر والحاجة، إلا ان ارادته واصراره هما اللذان غيرا مسيرة حياته، داعيا الشباب العراقي إلى الكفاح والعمل وعدم التهاون والالتزام والتدريب المتواصل واطاعة  المدرب للوصول إلى النجومية.
فيما تحدث الكابتن كاظم فليح عن مسيرته كمدرب عمل مع الفئات العمرية لفريق القوة الجوية، وعن دوره في صقل مواهب العشرات من الشباب، وتقدمهم إلى فرق المقدمة امثال نشأت اكرم وعلي منصور.
بعد ذلك أجاب الكابتن نور صبري على أسئلة الحضور التي تركزت حول اعتزاله المبكر للملاعب الدولية، وامكانية عمله المستقبلي في مهنة التدريب.
داود العزاوي: شكرا ايها الشيوعيون
وعلى هامش الحفل، عبّر المدرب التربوي داود العزاوي عن شكره للشيوعيين لاحتفائهم بنور صبري، مقدما لهم أحر التهاني في عيدهم الثمانين، ومتمنيا لهم التقدم الدائم في مسيرتهم الوطنية.
عادل العتابي: شاركت في احتفالات الاربعين واشارك بالثمانين
اما الصحفي عادل العتابي، فقد بدأ حديثه بالقول: "يسرني ان اشارككم اليوم ايها الشيوعيون النبلاء، احتفالاتكم بالذكرى الثمانين، كما كان لي شرف المشاركة في احتفالاتكم بالعيد الاربعين عام 1974". واضاف: "انتم بحق عشاق للحياة، وتعملون من اجل الخير، وابارك لكم جهدكم بالاحتفاء بالمبدعين من الرياضيين والفنانين والادباء".
وفي ختام الحفل، وزع الرفيق حميد مجيد موسى، الهدايا على المحتفى بهما، متمنيا لهما المزيد من التألق والابداع.
 هذا وحضر الحفل عضو المكتب السياسي للحزب جاسم الحلفي، وعضو اللجنة المركزية حجاز بهية.
يذكر ان احتفاليات تكريم رواد الرياضة ونجومها مبدأ يسير عليه الحزب الشيوعي العراقي منذ سنوات، فقد أقام خلال الفترة الماضية فعاليات مشابهة للراحل عبد كاظم، والاعلامي حسام حسن، والرائد الرياضي مهدي أحمد.
 
 
*********

وسام زكو يعرض "دراما الطبيعة" في عمّان
 
 
بغداد – وكالات
وسط جمع من الفنانين والمثقفين والاعلاميين، عرض الفنان التشكيلي المغترب وسام زكو، أخيرا، على قاعة مجلس الاعمال العراقي للفنون في العاصمة الاردنية عمّان، اكثر من 45 لوحة تميزت بأسلوب جمع بين الواقعية والتجريدية.
وقال الفنان زكو ان معرضه الذي حمل عنوان "دراما الطبيعة"، يجسد مدى ارتباط الانسان بأرضه مهما بعدت المسافات وطالت سنوات الاغتراب، مضيفا ان الاعمال المعروضة توثق معاناة المغترب وحنينه الى وطنه.
وأوضح زكو انه استخدم الوانا مختلفة في اعماله، باعتبار ان اللون يلعب دورا كبيرا من خلال تداخله مع الرموز والثيمات، لاضافة جمالية الى العمل الفني. 
من جانبه، قال الناقد التشكيلي عادل  كامل ان "الفنان وسام زكو انشغل بقضايا تبدو أكثر صلة بالمفاهيم وليس بالتصورات والمخفيات، وهو لم يرسم نفسه، بل اتخذ الرسم غاية حتى أفضت الاشكال الى ما دار بخاطره". فيما قالت الفنانة التشكيلية المغتربة سميرة عبد الوهاب المتابعة لاعمال وسام زكو منذ ثمانينيات القرن الماضي، ان "اعمال زكو تخلق مضامين فكرية مؤثرة في نفس المشاهد، وهو استطاع ببراعة تجسيد تمسك الانسان بأرضه من خلال توظيفه أشجار ذات جذور غائرة في الارض، في معظم اعماله". يشار الى ان الفنان التشكيلي وسام زكو المولود ف? بغداد عام 1955 والمقيم منذ سنوات في عمّان، درس الفن في أكاديمية الفنون الجميلة ببغداد، وشارك في عشرات المعارض الجماعية التي أقيمت داخل العراق وخارجه، وحاز على العديد من الجوائز والشهادات التقديرية.
 
 
**********
 
 
صباح نوري المرزوك.. وداعا
 
 
الحلة – وكالات
ودعت الجماهير الادبية والثقافية في العراق وفي محافظة بابل، صباح اول امس الجمعة، الاديب والكاتب والمفهرس صباح نوري المرزوك، الذي توفي بعد يومين من تعرضه لحادث سير في طريق حلة – بغداد. يذكر ان مثقفين وأدباء طالبوا الحكومة قبل يوم من وفاة المرزوك، بنقله الى خارج العراق للعلاج، ولكن الامر لم يتم، حتى توفي في مستشفى الحلة التعليمي بعد ان تعرضت خلايا دماغه الى التلف حسب التقارير الطبية.
والمرزوك ولد في الحلة عام 1951 ، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في جامعة بغداد قسم اللغة العربية عام 1972 ، والماجستير عام 1985 في انقرة، والدكتوراه عام 1989 في انقره ايضا، وقد حصل على درجة الاستاذية عام 2009، ويعد من الكتاب والمفهرسين، وله عشرات المؤلفات، اهمها "تاريخ الحلة" و"تاريخ الصحافة الحلية"،  و"تاريخ الادب في النجف".
 
******