العدد 104 السنة 79 الخميس 16 كانون الثاني 2014

 

 

تصفح بي دي اف

   

ص1
 
توقعات بتصاعد الازمة بين بغداد واربيل
قانون الموازنة إلى البرلمان رغم انسحاب وزراء الكردستاني
بغداد –طريق الشعب
نفى نواب من كتل برلمانية مختلفة علمهم بإرسال مجلس الوزراء قانون الموازنة العامة إلى البرلمان، مساء أمس الأربعاء، إلا أن بعضهم من بينهم نائب كردي أكدوا انسحاب وزراء التحالف الكردستاني من جلسة مجلس الوزراء، احتجاجا على التصويت على قانون الموازنة رغم عدم حسم القضايا الخلافية مع اقليم كردستان.
وكان صفاء الدين الصافي، وزير المالية وكالة, أعلن أمس، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن مجلس الوزراء صادق في جلسته أمس على مشروع قانون الموازنة وأرسله إلى البرلمان لتشريعه.
كما كشف مصدر مطلع أن مجلس الوزراء عندما قرر إجراء التصويت على قانون الموازنة، قرر وزراء التحالف الكردستاني الانسحاب من الجلسة، مضيفا أن المجلس مرر القانون بإجماع الوزراء العرب والتركمان، وبتوقيع رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الأربعاء, قال عبد الحسين الياسري، عضو اللجنة المالية النيابية، والنائب عن ائتلاف دولة القانون، إن "الموازنة لم تصل حتى الآن لمجلس النواب, ولا نعلم هل  ستصل إلينا من رئاسة البرلمان ام لا, بالرغم من تأكيدات حكومية على إرسالها".
ونفى الياسري معرفته بانسحاب وزراء التحالف الكردستاني من جلسة مجلس الوزراء، إلا انه ذكر أنه "إذا صحت أنباء انسحابهم فذلك لن ينفعهم  وسيترك أثرا سلبيا على الصالح العام"، مضيفا أن "البلاد تمر بظروف استثنائية, ولا تتحمل انسحاب الأكراد الذي قد يؤدي إلى خلل في العملية السياسية".
بدوره، أفاد محما خليل، عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، والنائب عن التحالف الكردستاني، بـ"عدم وصول الموازنة إلى البرلمان حتى الآن, بالرغم من تصريحات مجلس الوزراء بإرسال الموازنة إلى مجلس النواب".
إلا أن النائب الكردستاني، أكد انسحاب وزراء تحالفه من جلسة مجلس الوزراء أمس، عازيا السبب إلى انه ناجم عن "خلافات مع الحكومة"، معتبرا أن "تمرير الموازنة بالرغم من انسحاب الأكراد هو أمر سيزيد الخلافات ويصعدها".
ورأى أن "معالجة هذه المشاكل لن تأتي إلا بحوار الحكومة مع الوفود القادمة من أربيل"، مؤكداً أن مشكلات الموازنة رُحلت إلى مجلس النواب.
وقال خليل ان العراق لا يتحمل المزيد من الازمات، وما جرى في اجتماع مجلس الوزراء "محاولة مقصودة لتحويل الازمة من الانبار الى كردستان حتى لا تمرر الموازنة في مجلس النواب ولا تجري الانتخابات"، على حد قوله.
وأبلغ مصدر لوكالة "شفق نيوز"، أن جلسة مجلس الوزراء، أمس، تضمنت مناقشة قانون الموازنة وعندما وصلت المناقشة إلى فقرة كمية النفط المصدرة من إقليم كردستان اتفق جميع الوزراء العرب والتركمان بالضد من موقف زملائهم الكردستانيين.
وأضاف أن الطرف الأول أصر على أن يقوم الإقليم بتصدير 400 ألف برميل من النفط يوميا عبر شركة "سومو" وبعلم الحكومة الاتحادية، مهددا انه في حالة عدم التزام حكومة الإقليم بهذه الفقرة، فسيتم خصم مبالغ أقيامها من حصة الإقليم من الموازنة والبالغة 17 في المئة من مجموعها.
وتابع المصدر أن نائب رئيس مجلس الوزراء روز نوري شاويس وكلا من وزيري التجارة والصحة دافعوا عن موقف الإقليم وابلغوا الطرف الآخر بأن الحكومة حرمت قوات البيشمركة من ميزانيتها خلال الأعوام السابقة فمن سيقوم بمعاقبتها.
وأردف قائلا: إن الطرف الكردي ابلغ الطرف الآخر انه لا يؤيد هذه الفقرة، مؤكدا إجراء الحوار والتفاوض لحل هذه القضية.
وتابع المصدر أن المجلس قرر إجراء التصويت على القانون، وعند ذلك قرر الطرف الكردي الانسحاب من الجلسة، مضيفا أن المجلس مرر القانون بإجماع الطرف الآخر وبتوقيع رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي.
 
*********
 
مجرمون يعدمون سبعة سائقين قرب بعقوبة
قائد عسكري: الرمادي مدينة آمنة والفلوجة خارج السيطرة!
متابعة "طريق الشعب"
أعلن قائد القوات البرية الفريق الاول الركن علي غيدان، أمس الاربعاء، عودة الأمن الى مركز مدينة الرمادي، وفيما بيّن أن الفلوجة خارج السيطرة الأمنية، كشف رئيس مجلس محافظة الانبار تسارع الأحداث في الفلوجة ومحيطها على صعيد الاشتباكات.
في حين أفاد مصدر أمني في شرطة ديالى، أمس الأربعاء، بان مسلحين مجهولين "اعدموا" سبعة سائقين، كما أحرقوا شاحناتهم عبر نصب سيطرة وهمية شمالي شرق بعقوبة.
وقال قائد القوة البرية علي غيدان لوكالة (المدى برس)، على هامش الاحتفالية التي أقامتها الكلية العسكرية بمناسبة تخرج دورة ضباط ( ثأر الشهداء)، إن "العملية الجارية في محافظة الانبار تحت السيطرة بالكامل وأعيد الأمن الى مركز المدينة (الرمادي) والشرطة تمارس حاليا عملها داخل المدينة والجيش لديه ادوار خارجها"، مبيناً أن "دور العشائر كان مميزا وإيجابيا مع الجيش وهذا كان غير متوقع".
وبشأن مدينة الفلوجة، قال غيدان أن "الفلوجة لا تزال خارج السيطرة الامنية بسبب عدم وجود قوات من الجيش داخل المدينة سابقا، والفترة القادمة ستشهد الكثير من الانجازات"، لافتا الى أن المدينة أصبحت الآن خطراً علينا جميعا من خلال تنفيذ الإرهابيين لعملياتهم والفرار بالعودة اليها".
ونفى غيدان "وجود أي عمليات للتفاوض مع المسلحين داخل الفلوجة"، مشيرا إلى أن "الفلوجة لها حسابات أخرى ومتى ما طلب منا الدخول اليها فسندخل بشكل مباشر".
من جانبه، كشف رئيس مجلس محافظة الانبار صباح كرحوت أمس، عن أن الأحداث في الفلوجة ومحيطها بدأت بالتسارع والتزايد على صعيد الاشتباكات.
وقال كرحوت لوكالة "شفق نيوز" إن "حدة الاشتباكات تزايدت واتسعت بالفلوجة ومناطق الكرمة والصقلاوية وهناك تفجيرات طالت مباني من بينها مركز شرطة الصقلاوية".
إلى ذلك، قال مصدر أمني إن "مسلحين مجهولين أوقفوا، مساء أمس، سبع شاحنات في منطقة (إدحام) بالقرب من معامل الحصى بقضاء المقدادية، شمالي شرق بعقوبة"، مبينا أن "المسلحين اقتادوا السائقين إلى جانب الطريق وقاموا بإطلاق النار عليهم بطريقة الإعدام".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة (المدى برس)، أن "المسلحين قاموا بعد ذلك بإحراق الشاحنات ثم لاذوا بالفرار"، مشيرا إلى ان "قوة أمنية هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجثث إلى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقا لمعرفة تفاصيل الحادث والجهة التي تقف وراءه".
 
********
 
ترجيح تشكيل حكومة الإقليم نهاية الشهر الجاري
بغداد – مشرق عادل
رجح التحالف الكردستاني الإعلان تشكيل الحكومة الكردستانية نهاية الشهر الجاري، مشيرا إلى أن المفاوضات ما زالت مستمرة حول المناصب التي سيتم تقاسمها بين الأحزاب السياسية الفائزة في الانتخابات، التي جرت قبل ثلاثة اشهر.
وفيما كشف عن حصول الحزب الديمقراطي الكردستاني على رئاسة الحكومة فضلا عن 7 وزارات، بين أن التوافق سيكون الفيصل في تقسيم بقية المناصب، مؤكدا أن الجميع سيشارك في الكابينة الحكومية المقبلة.
وعزا خبير قانوني عدم حسم تشكيل الحكومة إلى الخلافات الحادة حول المناصب الرئيسة، معتقدا أن غياب دستور خاص بالإقليم سبب آخر في عدم التوصل إلى صيغة نهائية للحكومة الكردستانية المقبلة.
وفي حديث لـ"طريق الشعب", قال مؤيد الطيب، البرلماني والقيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني إن "تشكيل حكومة الاقليم في مراحلها الأخيرة، ونهاية الشهر الجاري سيتم الإعلان عنها"، نافيا أن "يكون هناك أي تأخير في تشكيلها، كون هذا الموضوع يحتاج إلى دراسة ووقت طويل".
 
 
*********
 
بوابات بغداد.. والفساد "المحتمل"!
بغداد – عبد الرشيد الصالح
كشفت محافظة بغداد عن أن كل بوابة من مشروع بوابات بغداد المتلكئ منذ سنوات، خصص لها 12 ملياراً و400 مليون دينار. مؤكدة وجود حالات فساد مالية في المشروع، بينما لفت مجلس المحافظة إلى وجود مشروع آخر يجري تنفيذه بعد توقف الأول.
وفي حين أقرت لجنة الخدمات النيابية بوجود فساد في مشروع بوابات بغداد، إلا أن مفوضية النزاهة علقت بان الأمر ليس أكيدا وأنها لم تتلق أي ملف بهذا الشأن.
وفي حديث مع "طريق الشعب"، أمس الأربعاء، قال جاسم البخاتي، النائب الفني لمحافظ بغداد، إن "المشروع تعرض إلى توقف نتيجة عراقيل عديدة كالعراقيل التي يشهدها مدخل التاجي والطارمية الذي تم تفجيره من قبل جماعات مسلحة, فضلا عن وجود تأسيس للكهرباء في البنى التحتية ضمن المساحة المخصصة للبناء"، مؤكدا وجود "حالات فساد مالي في المشروع, أهمها ضخامة حجم القيمة المالية المخصصة للمشروع والتي لا تتناسب مع حجم البناء".
 
 
*******
 
خبير عزا التراجع الأمني إلى "تحدي الخلايا النائمة"
تفجيرات عديدة تهز بغداد.. والمواطنون يتخوفون من استمرارها يومياً
 
بغداد –طريق الشعب
بالتزامن مع العمليات العسكرية التي تجري غرب العراق، شهدت العاصمة بغداد انحدارا أمنيا تمثل بسلسلة هجمات بسيارات ملغمة وعبوات ناسفة، طالت عدة مناطق من العاصمة.
وبلغ عدد التفجيرات التي ضربت بغداد نحو 10 تفجيرات، راح ضحيتها عشرات الضحايا.
وهذا وعبر عدد من مواطني العاصمة عن تخوفهم من عودة سلسلة التفجيرات اليومية التي تراجعت في الاونة الاخيرة نتيجة العمليات الامنية التي تخضوها القوات الامنية ضد التنظيمات الارهابية.
وعزا خبير أمني تصاعد هذه العمليات إلى التحدي الذي تظهره التنظيمات الإرهابية في مشاغلة القطعات الأمنية، لافتا إلى وجود خلايا نائمة وخاصرات رخوة تحيط بالعاصمة تؤدي إلى هذه الخروق الأمنية.
وفي حديث لـ"طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال أحمد الشريفي المحلل الأمني، إن التفجيرات التي حصلت أمس "وتصاعدها بشكل كبير في بغداد سببه، التحدي الكبير والجهد الأمني وفقر الجهاز الأمني إلى بعض الآليات الصحيحة في إدارة الأزمة الأمنية".
وأوضح الشريفي أن "هناك الكثير من المناطق تخفى عن نظر المؤسسات الأمنية والسبب هو بُعد تلك المناطق عن الجهاز الأمني والمركزي"، مشيرا إلى إن "المناطق البعيدة قد تشكل حواضن لتنظيم القاعدة وتسبب ضرراً كبيراً للمناطق الأخرى وتشكل خاصرة أمنية رخوة".
ولفت إلى أنه "من المفروض وضع تلك المناطق في المنظور الأمني وتكثيف الجهد الاستخباري، ورصد حركات الخلايا النائمة والقضاء عليها". وأضاف الشريفي إن "تصاعد التفجيرات يعد مناورة من قبل المجاميع الارهابية".
والتفجيرات التي ضربت بغداد، شملت جانبي العاصمة: الكرخ والرصافة.
حيث أرتفعت حصيلة التفجير الذي تم بسيارة مفخخة في منطقة شارع فلسطين أمس الأربعاء، إلى شهيدين و10 جرحى.
كما استشهد شخصان وأصيب 12 آخرون في انفجار سيارة مفخخة في مدينة الصدر شرقي بغداد. وانفجرت السيارة المفخخة في سوق الكيارة بالمدينة.
إما في الشعلة، فقد ارتفعت حصيلة تفجيرين استهدفا المنطقة إلى 5 شهداء و11 جريحا".
في حين انفجرت سيارة مفخخة أخرى، بمنطقة الشعلة في حي جكوك تحديدا، شمالي غرب بغداد، ما أسفر عن استشهاد ثلاثة مدنيين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.
وانفجرت سيارة مفخخة كانت مركونة في ساحة الأندلس وسط بغداد، مما أدى الى استشهاد مدنيين اثنين وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة. وترجح مصادر طبية ارتفاع حصيلة الضحايا بسبب شدة الإصابات التي وصلت إلى المستشفيات.
كما سقط 23 شخصا بين قتيل وجريح في تفجيرين في الحسينية ومدينة الصدر ببغداد.  كما شهدت بغداد أمس الأربعاء، استشهاد وإصابة ثمانية مدنيين في انفجار عبوة ناسفة داخل سوق الباوية بمنطقة العبيدي شرقي بغداد، كما استشهد صاحب محل لبيع العقار في هجوم مسلح بالقرب من منزله في منطقة الأعظمية، شمالي بغداد.
وكانت غالبية التفجيرات التي حصلت قد نفذت بسيارات مفخخة وكانت تستهدف المدنيين لإرباك الوضع الأمني في بغداد.
 
 
**********
ص2

بريطانيا ترغب في تزويد العراق بأسلحة حديثة
بغداد – وكالات:
اكدت الحكومة البريطانية، أمس الاربعاء، رغبتها في "تزويد العراق بأسلحة حديثة خلال الفترة المقبلة لتعزيز قدراته العسكرية"، وفيما ابدت "دعمها للجيش العراقي في محاربة الإرهاب"، وصفت ما يقوم به الجيش حاليا بـ"عمل عظيم". وقال الملحق العسكري البريطاني في العراق بول بيكر لوكالة (المدى برس) ، إن "الشركات البريطانية العاملة في مجال التصنيع العسكري تعمل عن كثب مع وزارة الدفاع العراقية لتزويدها بأحدث الأسلحة"، مبينا أن "الجميع يعلم ان بريطانيا من الدول المتقدمة في مجال صناعة الأسلحة".
واضاف بيكر أن "الحكومة البريطانية ترغب في تزويد العراق بأحدث الاسلحة لتطوير قدراته في مكافحة الإرهاب"، متابعا "هذه الرغبة موجودة عند الحلفاء الذي يحاولون ايضا تزويد العراق بأحدث الأسلحة لجعل الجيش العراقي قادرا على التصدي للمجاميع الارهابية".
واشار الملحق العسكري البريطاني في العراق الى أن "بلاده تدعم الجيش العراقي في معركته الحالية ضد الإرهاب وهذا توجه واضح لدى الحكومة البريطانية"، واصفا ما يقوم الجيش العراقي حاليا بـ"العمل العظيم". وأعرب بيكر عن أسفه "لسقوط ضحايا بسبب أعمال العنف التي تقوم بها المجاميع الإرهابية".
ويصر مسؤولون في الولايات المتحدة وبريطانيا على ان المعدات العسكرية لوحدها لن تحل مشكلة العراق، وإنهم يتبنون حلا اكثر شمولية وتكاملا، وذلك بالجمع بين التجهيزات العسكرية مع تقديم النصيحة والتدريب للمسؤولين العراقيين على المستوى الوزاري.
 

دعوة واشنطن للزعماء الثلاثة.. ما وراءها؟
نائب: النجيفي وعلاوي والبارزاني سيشكون للكونغرس سياسة الحكومة الاتحادية
بغداد – علي الرسولي
أفاد نائب عن التحالف الكردستاني بأن الزيارات التي سيقوم بها ثلاثة من زعماء الكتل السياسية في العراق، إلى الولايات المتحدة الأميركية، تهدف الى إيصال رسالة تتضمن استحالة الاستمرار مع السياسة الحالية للحكومة الاتحادية.
وفي حين أوضحت نائبة عن ائتلاف العراقية أن زيارات الزعماء هي لـ"تنسيق المواقف"، رأى خبير استراتيجي أن دعوة واشنطن للسياسيين جاءت لغرض "توجيه النصح لبعضهم ولوم البعض الآخر".
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال حميد بافي، النائب عن التحالف الكردستاني، إن "ما سيقوم به القادة الذين سيزورون واشنطن هو إيصال رسالة مفادها انه لا يمكن الاستمرار في ظل السياسة الحالية للحكومة"، مؤكدا ان "الحكومة الحالية مكونة من جهة واحدة، تعمل على استبعاد المكونات الأخرى".
وتناقلت وسائل إعلام مختلفة، وجود دعوات من الولايات الامريكية لزعيم القائمة العراقية اياد علاوي، ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي، ورئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني، مبينة ان هذه الدعوات تأتي ضمن سلسلة دعوات تقوم بها الولايات المتحدة.
وبين بافي ان "الغرض من زيارة النجيفي والبارزاني وعلاوي ومقابلة الكونغرس الأمريكي، هو عدم التزام الحكومة العراقية بالدستور والتجاوز على الصلاحيات والمساس بحياة المواطنين وحرياتهم، وعدم الاعتراف بصلاحيات الأقليم وبعض المحافظات"، مشددا على "ضرورة إيجاد رؤيا لحل الأزمة في البلد".
وأشار النائب عن التحالف إلى أن "السياسات الحالية ستؤدي إلى تفكيك العراق وتصعيد المشاكل"، لافتا إلى "وجود تهميش لمكونات عراقية أصيلة تعرف جيدا كيفية إدارة البلد"، مبينا أن "هناك استحواذا على السلطة والمال العام وتهميش الشركاء السياسيين الآخرين".
ولفت إلى أن "رئيس الوزراء هو الوحيد من يتحكم في البلاد، دون ان يضع أي اعتبار لمجلس النواب"، موضحا أن "النظام في العراق نظام برلماني، وانه أصبح عاجزا أمام تصرف السلطة التنفيذية".
في المقابل، قالت انتصار الجبوري، النائبة عن ائتلاف العراقية إن الزيارات المذكورة هي لغرض تنسيق العلاقات بين الطرفين، خاصة ان الولايات المتحدة تقوم اليوم بتقديم الدعم الهائل ومساندة البلد في حربه ضد الإرهاب"، مشيرة إلى "وجود اتفاقيات إستراتيجية طويلة الأمد، وهذا ما يدعو لعقد زيارات مكوكية بين البلدين".
وبينت الجبوري في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "ذهاب النجيفي مع علاوي والبارزاني لزيارة الكونغرس يحمل تحت طياته مشروع إيصال صوتهم للولايات المتحدة حول تداعيات الأزمة في البلد"، مبينة أن "من بين الملفات التي ستتم مناقشتها الملف الأمني وملف الانتخابات والتوافقات السياسية".
من جانبه، قال عامر حسن فياض، المحلل السياسي، أن "الولايات المتحدة الأمريكية تعرف جيدا أن عليها التزامات في العراق"، مبينا انها "تحاول دعوة الزعماء لمناقشة ما يحدث من أزمات بعد انسحابها من البلد".
وأوضح فياض في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الأربعاء، ان "الولايات المتحدة تحاول إثبات نجاحها في تجربتها في العراق. وان أي خلل في تجربتها ستسعى لحله بطريقة أو بأخرى"، لافتا إلى أن "الولايات المتحدة تعرف كل واحد من هذه الرؤوس الذين تم استدعاؤهم لتنصح البعض، وتلوم الآخر".
وبين المحلل السياسي أن "الولايات المتحدة لن تترك العراق، وستكون حاضرة بشكل دبلوماسي كتأثيرها في جانب التسليح والجانبين الاقتصادي والاجتماعي"، مستبعدا "قيام الولايات المتحدة بعمل عسكري في العراق مرة أخرى".
 

خبير قانوني عزا التأخير إلى عدم وجود دستور خاص بكردستان
الكردستاني يرجح تشكيل حكومة الإقليم نهاية الشهر الجاري
بغداد – مشرق عادل
رجح التحالف الكردستاني الإعلان عن تشكيل الحكومة الكردستانية نهاية الشهر الجاري، مشيرا إلى أن المفاوضات ما زالت مستمرة حول المناصب التي سيتم تقاسمها بين الأحزاب السياسية الفائزة في الانتخابات، التي جرت قبل ثلاثة اشهر. وفيما كشف عن حصول الحزب الديمقراطي الكردستاني على رئاسة الحكومة فضلا عن 7 وزارات، بين أن التوافق سيكون الفيصل في تقسيم بقية المناصب، مؤكدا أن الجميع سيشارك في الكابينة الحكومية المقبلة.
وعزا خبير قانوني عدم حسم تشكيل الحكومة إلى الخلافات الحادة حول المناصب الرئيسة، معتقدا أن غياب دستور خاص بالإقليم سبب آخر في عدم التوصل إلى صيغة نهائية للحكومة الكردستانية المقبلة.
وفي حديث لـ"طريق الشعب", قال مؤيد الطيب، البرلماني والقيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني إن "تشكيل حكومة الاقليم في مراحلها الأخيرة، ونهاية الشهر الجاري سيتم الإعلان عنها"، نافيا أن "يكون هناك أي تأخير في تشكيلها، كون هذا الموضوع يحتاج إلى دراسة ووقت طويل".
وبين الطيب أن "الحزب الديمقراطي هو من سيتسلم رئاسة الوزراء، أما رئاسة  البرلمان، فستكون لجهة أخرى لم يسمها"، مستطردا أن "الوزارات ستوزع بين الأطراف المشكلة للحكومة، والحزب الديمقراطي ستكون حصته 7 وزارات".
وأكد عضو الحزب الديمقراطي أن "الإجراءات المتبعة في تشكيل الحكومة هي الاستحقاق الانتخابي"، مستدركا أن "تشكيل الحكومة في إقليم كردستان يحتاج إلى توافق بين الأطراف. وان توزيع الحقائب والتوافق على معظم القضايا المهمة في الإقليم يؤخر تشكيلها". ونفى أن تكون هناك "خلافات حول المناصب، لكن الخلاف حول كيفية توزيع المناصب بالتساوي".
وخلص الطيب بالقول الى إن "الحكومة في الإقليم ستكون حكومة شراكة تشمل جميع الأحزاب والأطراف".
من جانبه، قال سفين د زه يي، المتحدث الرسمي باسم حكومة إقليم كردستان إن "المفاوضات في إقليم كردستان لم تصل إلى المرحلة الأخيرة، وان الخلافات كانت حول المشاركة وعدم المشاركة. وفي الأسبوع الماضي تمت مناقشة موضوع المناصب"، متوقعا "إعلان الحكومة الكردستانية نهاية الشهر الجاري، حسب النتائج التي ستفرزها المفاوضات والصورة الأخيرة لتشكيل الحكومة".
وأكد د زه يي لـ"طريق الشعب"، أن "تشكيل حكومة الإقليم المقبلة يمثل كافة الأطراف والأحزاب في الإقليم. ونأمل ان تقدم خدمات إلى الإقليم أكثر من السابقة"، داعيا إلى التعجيل "في تشكيل الحكومة الكردستانية للمباشرة في عملها سياسيا واقتصاديا وخدميا حسب وضع البرنامج المحدد للحكومة".إلى ذلك، رأى وائل عبد اللطيف، النائب السابق والخبير القانوني أن "حكومة الإقليم لا تختلف عن الحكومات المحلية في العراق، والصراع السياسي الحالي من اجل السلطة وليس من اجل الدولة، والتأخير في تشكيل حكومة الإقليم يرجع إلى الخلافات حول المناصب"? مضيفا أن "الصراع حول السلطة جعل القوى السياسية ترفع سقف مطالبها الى حد يتقاطع مع مطالب القوى السياسية الأخرى".
وأردف عبد اللطيف في حديث لـ"طريق الشعب"، أنه "من المفترض أن تشكل حكومة الإقليم حسب المقاعد التي حصل عليها كل كيان لان هذا هو المعيار الصحيح لتمثيل الشعب بشكل حقيقي، ولكن يبدو أن هناك قوى ضاغطة لا تريد تطبيق هذه المعادلة وبالتالي يتأخر تشكيل الحكومة"، ماضيا بالقول إن "العراق يمتلك دستورا صوت عليه عام 2005، ولكن اغلب مواده منتهكة من قبل القوى السياسية التي لا تريد تطبيق مواده، إلى جانب عدم وجود دستور لدى إقليم كردستان".
 
 
دعا أهالي الانبار ونينوى إلى التصدي للإرهابيين
المالكي: المعركة ضد الإرهاب قد تطول وتستمر
بغداد – طريق الشعب:
اكد رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس الاربعاء، أن المعركة ضد الارهاب قد تطول وتستمر، مبينا ان من يقف الى جنب القاعدة سيكون جزءا من الهدف الذي نستهدفه.
وقال المالكي خلال كلمته الاسبوعية، وتابعتها "طريق الشعب": ان "الجيش والعشائر يقاتلون دفاعا عن الشعب العراقي.. والاعراض والحرمات التي انتهكتها القاعدة في بلد لا يمكن ان يسكت على مثل هذه الانتهاكات"، مبينا ان "المعركة ضد الارهاب قد تطول وتستمر".
واضاف المالكي ان "هذه المعركة لن تنتهي الا بالنصر"، مشيرا الى ان "الشهداء الذي سقطوا في هذه المعارك هم شهداء على طريق مقدس". وشدد المالكي على ضرورة "ادامة هذا الصراع، لان السكوت عنه يعني تكوين دويلات شريرة تعبث بأمن المنطقة والعالم، وتعيد البشرية الى الوراء"، لافتا الى ان "من يقف الى جنب القاعدة سيكون جزءا من الهدف الذي نستهدفه وسيكون جزءا اساسيا من عملية التصدي لكل من يسهل لهذا التنظيم او يعطيه فرصة". وهدد رئيس الوزراء، أمس الاربعاء، باستهداف كل من يقف مع تنظيم القاعدة في "محاربة" القوات الامنية، وخاطب أه?لي محافظتي الانبار ونينوى أن "البيت الذي تخرج منه نار سيكون هدفا للقوات المسلحة". وقال المالكي أن "من يقف الى جنب القاعدة في اي جزء من العراق سيكون جزءا من الهدف الذي نستهدفه وسيكون جزءا اساسيا من عمل التصدي لكل من يسهل للقاعدة او يعطيها الفرصة"، مخاطبا "اهلنا وعشائرنا في محافظتي الانبار ونينوى بالذات وفي اي منطقة يتخذ الارهاب من منازل الناس ملاذات ينطلقون منها في ضرب القوات المسلحة والأجهزة الأمنية بأننا لا نريد أن نؤذي أبناءنا وشعبنا". وتابع المالكي أن "هناك فرقا بين من يغتصب بيته ويتخذ مقرا للقاعدة وبين?من يسهل للقاعدة ان تكون لها مأوى في بيته"، مهددا بأن "البيت الذي تخرج منه النار ويستشهد بها ابناؤنا من القوات المسلحة قطعا سيكون هدفا لهذه القوات".  وكانت اللجنة الامنية في مجلس محافظة صلاح الدين اعلنت، امس الاربعاء، أن رئيس الحكومة نوري المالكي "وافق على مقترح تعيين خمسة آلاف عنصر جديد في قوات الصحوة، وأكدت انه سيتم اختيارهم ضمن المناطق الساخنة واخضاعهم للتدقيق من قبل الاجهزة الامنية. وفيما أكدت ضرورة توحيد قيادات العمليات بقيادة واحدة هي قيادة عمليات صلاح الدين، أشار محافظ صلاح الدين احمد عبد الله الجبور? إلى أن عشائر المحافظة "مستعدة لمواجهة أي تهديد مسلح بالتعاون مع القوات الامنية".
 
 
 
تعزية
 
عائلة الرفيق الفقيد قادر رشيد؛ أم شوان، شوان، شيلان، ليلان، راجان.
باسى و حزن عميقين تلقينا نبأ رحيل رفيقنا المناضل ابو شوان بعد عناء و صراع طويل مع المرض، وبرحيله فقد الشيوعيون الكردستانيون وكل الشيوعيين العراقيين رفيقا مناضلا  صلبا، خبرته سوح النضال وبيوت العمل السري وجبال كردستان وشيوعيا متحديا لعسف الانظمة الدكتاتورية والرجعية، ونقابيا جريئا مضحيا من اجل مصالح العمال والفلاحين وعموم فقراء العراق، ومن اجل اعلاء راية حزبه الخفاقة في الوطن الحر والشعب السعيد. ودفع مع عائلته جراء ذلك ثمنا باهظا من المضايقات والملاحقة والتشرد.
الذكر العطر للرفيق الفقيد قادر رشيد(ابو شوان) والعزاء والسلوان لعائلته ورفاقه وكل محبيه.
المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي
15 كانون الثاني 2014
 

تحويل تلعفر لمحافظة غير دستوري
 
أكد عضو التحالف الكردستاني النائب مهدي حاجي، ضرورة ان يتم حسم قضية المناطق المتنازع عليها وفق الاليات التي جاءت بها المادة 140 ومن بينها دعوات تحويل قضاء تلعفر الى محافظة. وقال إن "التحالف الكردستاني مصر على تفعيل المادة 140، ومن ثم الحديث عن اي تغيرات إدارية".
وأضاف أن "تحويل تلعفر الى محافظة ممكن ان يُنقض عن طريق المحكمة الاتحادية انطلاقا مما حكمت به بأن الحكومة هي التي تقدم مشاريع القوانين". وبين ان "محافظ نينوى هدد في وقت سابق بإعلان المحافظة اقليما في حالة تحويل تلعفر الى محافظة".
 
 
خطر داعش
 
رأى الناطق الرسمي باسم الكتلة البيضاء النائب كاظم الشمري، أن احساس المنظومة العربية بخطر التنظيمات الارهابية وداعش على أمنهم القومي؛ جعلتهم يختارون الوقوف مع العراق وان كان متأخرا، في دعمهم عملياته القتالية ضد المجاميع الارهابية في الانبار. وقال إن "خطر المجاميع الارهابية وداعش أصبح تهديدا إقليميا، ولا يمس العراق وحده وبالتالي فان الدول العربية شعرت ولمست هذا الخطر ومن بينها الدول التي كانت في وقت سابق داعمة لتلك الجماعات ولداعش بالأسلحة والحواضن في سوريا ومن ثم في العراق".
 
 
الانتخابات في موعدها
 
أكد عباس البياتي عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، ان العمليات العسكرية في محافظة الانبار لن تؤثر على موعد انتخابات مجلس النواب، التي من المؤمل اجراؤها في نيسان المقبل. وقال ان "الوضع في عموم المحافظات مستقر نسبيا ولا داعي ولا مبرر لتأجيلها"، مشيرا الى ان "قضية الانبار قبالة للحسم قبل موعد الانتخابات". وبين البياتي وهو عضو ائتلاف دولة القانون، ان "الجميع مستعد لخوض منافسة الانتخابات ولا يمكن لمحافظة الانبار ان تلقي بظلالها على بقية المحافظات"، مرجحا ان "تنتهي العمليات العسكرية نهاية الشهر المقبل وتعود المحا?ظة الى سابق عهدها".
 
جهات سياسية تعرقل "التقاعد"
 
اتهم القيادي في الكتلة البيضاء عزيز المياحي، أمس، جهات سياسية بعرقلة اقرار قانون التقاعد للحصول على مكاسب انتخابية. وقال ان "هناك اطرافاً سياسية معروفة بمحاولتها افشال عمل الحكومة والبرلمان من خلال وضع معرقلات في كل قانون يمس المواطن"، مبينا ان "مزايدات ومساومات تلك الاطراف وصلت الى محاولة عرقلة قانون التقاعد الذي يخدم اكثر من اربعة ملايين متقاعد"، مشددا على ضرورة "تمرير هذا القانون بأسرع وقت ممكن لضمان تضمينه في موازنة العام الحالي". داعيا الكتل السياسية الى "ابعاد المتقاعدين عن مشاكلهم السياسية".

ص3

الخدمات النيابية تطالب بعرض قانون المخصصات المهنية للتصويت
متابعة "طريق الشعب"
طالبت لجنة الخدمات والإعمار النيابية، أمس الاربعاء، رئاسة مجلس النواب بعرض قانون المخصصات المهنية للتصويت، داعية الرئاسة إلى تحمل مسؤولية تشريع القوانين.
وقال عضو اللجنة إحسان العوادي في مؤتمر صحفي عقده، أمس، بمبنى البرلمان مع عدد من أعضاء اللجنة إن "لجنة الخدمات والإعمار تقدمت بمقترح قانون المخصصات المهنية وقد قرئ قراءة أولى وثانية وأخذت ملاحظات النواب عليه"، مؤكدا أنه "أصبح جاهزا للتصويت وبنسبة مخصصات 60 بالمائة".  وطالب العوادي رئاسة البرلمان بـ"إدراج القانون على جدول الأعمال للتصويت عليه والالتزام بالنظام الداخلي"، مشددا على ضرورة أن "تتحمل الرئاسة مسؤوليتها في تسهيل تشريع هذا القانون".  وأوضح العوادي أن "هناك محاولات لإرسال القانون إلى الحكومة مجددا وه?ا يعني أن هناك محاولات لإسقاط مقترح القانون وتعطيل تشريعه"، داعيا رئاسة البرلمان إلى "التعامل بمساواة وعدالة مع جميع القوانين، فضلا عن تحملها مسؤولية تشريع القوانين".
 
محافظة المثنى تحيل مجسراً ضخماً إلى التنفيذ
المثنى – طريق الشعب:
افاد مكتب محافظ المثنى، أمس الاربعاء، ان المحافظ ابراهيم الميالي بحث مع مدير شركة ارض الساحل الاسراع بتنفيذ مشروع مجسر تقاطع الصدرين في مدينة السماوة مركز محافظة المثنى.
وذكر بيان لمكتب محافظ المثنى تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ان "الميالي بحث مع مدير شركة ارض الساحل أهم الأمور التي ستساهم في إنجاح مشروع مجسر تقاطع الصدرين (التانكي سابقاً)، والذي يعد من اضخم واكبر المجسرات على مستوى العراق، بكلفة اجمالية تبلغ (65) مليار دينار".
وطالب الميالي "الشركة المنفذة بضرورة الالتزام بالمدة الزمنية المرسومة للمشروع (34) شهرا، وان يتم انجازه وفق المواصفات الفنية المحددة له"، مؤكدا ان "حملات الإشراف والمتابعة ستجري بشكل متواصل لحين الانتهاء من العمل، وان الشركة ستجد كافة التسهيلات اللازمة لإنجاح المشروع".
 
 
النزاهة: سمعنا فقط ولم يصلنا شيء أكيد.. والمحافظة تعده فسادا كبيرا
12 مليار و400 مليون دينار قيمة كل بوابة من بوابات بغداد!
بغداد – عبد الرشيد الصالح
كشفت محافظة بغداد عن أن كل بوابة من مشروع بوابات بغداد المتلكئ منذ سنوات، خصص لها 12 مليار و400 مليون دينار.
مؤكدة وجود حالات فساد مالية في المشروع، بينما لفت مجلس المحافظة إلى وجود مشروع آخر يجري تنفيذه بعد توقف الأول.
وفي حين أقرت الخدمات النيابية بوجود فساد في مشروع بوابات بغداد، إلا أن مفوضية النزاهة علقت بان الأمر ليس أكيدا وأنها لم تتلق أي ملف بهذا الشأن.
وفي حديث مع "طريق الشعب"، أمس الأربعاء، قال جاسم البخاتي، النائب الفني لمحافظ بغداد، إن "المشروع تعرض إلى توقف نتيجة عراقيل عديدة كالعراقيل التي يشهدها مدخل التاجي والطارمية الذي تم تفجيره من قبل جماعات مسلحة, فضلا عن وجود تأسيس للكهرباء في البنى التحتية ضمن المساحة المخصصة للبناء"، مؤكدا وجود "حالات فساد مالية في المشروع, أهمها ضخامة حجم القيمة المالية المخصصة للمشروع والتي لا تتناسب مع حجم البناء".
ونبه إلى أن "كل بوابة خصص لها 12 مليار و400 مليون دينار, وهو رقم كبير جدا".
من جهته، قال محمد الربيعي، عضو مجلس محافظة بغداد، لـ"طريق الشعب" أمس, إن "توقف مشروع بوابات بغداد حاليا, بسبب الخلافات والتقاطعات السياسية بين المحافظ الأسبق حسين الطحان، والسابق صلاح عبد الرزاق"، مبينا أن "المشروع عملت عليه شركات عديدة، إلا أنها توقفت عن العمل لأسباب حكومية داخل المجلس والمحافظة".
ولفت الربيعي إلى أن "المشروع بعد توقفه، تحول العمل إلى مشروع بديل له، وهو مشروع المنافذ الحدودية لبغداد, والتي يبلغ عددها 6 سيطرات أمنية", مضيفا أن "هذه المداخل تتعرض الآن إلى تطوير وتأهيل".
من جانبه، ذكر إحسان ياسين شاكر، عضو لجنة الخدمات والإعمار النيابية، أن "العديد من الجهات مسؤولة عن مشروع بوابات بغداد, كوزارة الإعمار والإسكان وأمانة بغداد وحتى وزارة النقل"، مستطردا أن "العمل مستمر ولكن ليس بالمواصفات المطلوبة, فهو متعثر بسبب الروتين والمشاكل التي تمر بها وزارة الإعمار، بصورة عامة".
وأكد شاكر، في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس, أن "هناك فسادا لدى الشركات التي تناوبت على تنفيذ هذا المشروع، الذي لم ينجز وفق المواصفات المتفق عليها"، مردفا أن "إجراءات المشاريع في العراق صعبة, وتخضع لبنود وقيود كثيرة وظواهر فساد, ما أدى إلى تأثير هذه القيود على العمل الفني للمشروع لكونه يحتاج إلى مرونة كافية".
ورأى عضو الخدمات النيابية، أن "بوابات بغداد لا تليق بالعاصمة، ومن المفروض أن يكون تصميم البوابات مستمدا من تاريخ بغداد وعمارتها"، معربا عن أسفه من أن "هذه الأمور المطلوبة إلى الآن لم تتم, على الرغم من أن المدخل الجنوبي باتجاه الحلة يجري فيه العمل، لكنه دون مستوى الطموح في عمله وتكوين شكله".
إلى ذلك، قال حسن كريم عاتي الناطق الرسمي، باسم هيئة النزاهة، إن"الهيئة لا تستطيع أن تشير إلى وجود ملفات فساد بهذا المشروع, إلا بوجود أمر قضائي". وأضاف عاتي في تصريح لـ"طريق الشعب"أمس, أن "الهيئة ستقوم بإجراء عملها ونشر ما تثبته من حالات فساد في حالة صدور أحكام  قضائية تقضي بذلك", لافتا إلى أن "أمر وجود حالات فساد في هذا المشروع هو ليس واقعة أكيدة, وإنما تصور عام وليس هناك شيء محدد بذاته".
 
93 عائلة هجرت من مناطق شمالي بابل
الأمم المتحدة: 70 ألف عراقي نزح من الأنبار
متابعة "طريق الشعب"
كشفت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أمس، عن ان عدد النازحين من محافظة الأنبار بسبب العمليات العسكرية وصل إلى 70 ألف شخص، مشيرة إلى وصول 12 شاحنة اغاثة الى احياء في الفلوجة. وقال المتحدث باسم المفوضية، أدريان إدواردز، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان وكالات الأمم المتحدة ووزارة الهجرة العراقية قدرت عدد النازحين من منطقة الأنبار العراقية؛ بسبب انعدام الأمن بما يصل إلى 70 ألف شخص معظمهم فرَ من الفلوجة والرمادي. وبين أن الأمم المتحدة بدأت في تقديم المساعدات للمجتمعات المحلية المتضررة منذ 8 كانون?الثاني الجاري وآخرها وصول 12 شاحنة من مواد الإغاثة غير الغذائية أمس إلى عدة أحياء في الفلوجة. واضاف، ان انعدام الأمن يعرقل وصول المساعدات، مشيرا الى أن عمليات النزوح من الأنبار أثرت على عدة مناطق في البلاد وأن المفوضية تقوم حالياً بالتنسيق مع الحكومة الإقليمية في كردستان بتقويم الاحتياجات وتقديم المساعدات الفورية وإنشاء المواقع المطلوبة لإيواء النازحين.
وتدور في محافظة الانبار منذ نحو ثلاثة اسابيع عمليات امنية ينفذها الجيش العراقي، فيما يتحصن مسلحون في بعض المناطق بمدينتي الرمادي والفلوجة وتقاتلهم قوات من الشرطة والعشائر لطردهم.
وهذه الأحداث زادت من مخاوف السكان المحليين ودفع ذلك كثيرا منهم الى اللجوء الى محافظات مجاورة من بينها كربلاء ومناطق اخرى. إلى ذلك، أعلن رئيس لجنة الهجرة والمهجرين في مجلس بابل رياض عداي، أمس الأربعاء، عن تهجير 93 أسرة من مناطق شمالي بابل نتيجة تلقيهم لتهديدات من جهات مجهولة، مؤكداً أن اللجنة تقوم حالياً بعمل كشوف ودراسة مسحية لواقعهم بهدف دعمهم مادياً. وقال عداي في تصريحات صحفية إن "لجنة الهجرة والمهجرين وبالتنسيق مع وزارة الهجرة والمهجرين تقوم بجولة ميدانية على الأسر المهجرة للتعرف على أحوالهم وتسجيلهم رس?ياً تمهيداً لشمولهم بالمساعدات"، مشيراً إلى أن "اللجنة سجلت حتى الآن 93 عائلة مهجرة من ناحية جرف الصخر والمشروع واللطيفية لمناطق شاخة واحد وشاخة اثنين". وأضاف عداي أن "اللجنة ستقوم بالتعاون مع مديرية تربية بابل بدمج أطفال هذه العوائل بالمدارس القريبة على سكنهم"، لافتاً إلى انه "سيتم تأمين كافة احتياجاتهم اللازمة".
من جانبها، ذكرت النازحة أم علي لوكالة "السومرية نيوز"، أن "زوجها قتل بثلاث رصاصات حين خرج من المنزل في اللطيفية بسيارته متوجها إلى العمل وبعد مضي يومين أرسلوا لنا تهديداً بمغادرة المنزل وليس لدي غير والدتي وأولادي الأربعة ما اضطرني للجوء إلى مركز مدينة الحلة عند احد أقربائي في ناحية النيل (16 كم شمالي بابل)".
يذكر أن محافظة بابل ومركزها مدينة الحلة (100 كم جنوب العاصمة بغداد) تتمتع باستقرار نسبي، إلا أن مناطق شمال بابل ما تزال تشهد حركة للمسلحين، الذين يقومون بين فترة وأخرى بأعمال عنف تستهدف المدنيين والقوات الأمنية.
 
 
مركز ميترو: 193 انتهاكا بحقوق
صحفيي كردستانالسليمانية – طريق الشعب
أعلن مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين في اقليم كردستان، أمس الأربعاء، عن تسجيل 193 انتهاكا بحقوق الصحفيين، محذرا حكومة الاقليم من ان تتحول البيئة التي يعمل فيها الصحفيون بشكل كامل الى بيئة لا تخضع للمساءلة القانونية وترسيخ مبدأ الافلات من العقاب.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقد أمس في فندق تايتانيك في مدينة السليمانية وحضره رؤساء تحرير الصحف ومدراء القنوات الفضائية ومن بينهم مراسل "طريق الشعب"، فضلا عن مدير آسايش محافظة السليمانية وممثلون عن دوائر حكومة الاقليم.
وقال منسق المركز عبد الرحمن غريب للصحفيين ان "البيئة الصحفية في الاقليم أصبحت بيئة خصبة للإفلات من العقاب في الجرائم التي ترتكب ضد الصحفيين"، مضيفا ان "فرق المركز سجلت 193 انتهاكا بحق 167 صحفيا".
وبين أن "اوضاع العمل الصحفي تتطلب جهدا أكبر من الحكومة والقوات الامنية لتغيير سلوكها تجاه الصحفيين، كي لا تصبح ثمة بيئة خصبة للمجرمين للافلات من العقاب".
من جهته، قال مدير آسايش محافظة السليمانية العميد حسن نوري في تصريحات صحفية إن "التقرير مهم وعلينا ان ندرسه حالة بحالة" مضيفا: سنشكل لجنة للتدقيق في الانتهاكات وسيكون هناك إجراءات بحق من تثبت عليهم الانتهاكات".
ويعد مركز ميترو الذي تأسس في آب من العام 2009، أحد المنظمات المستقلة وغير الحكومية في الإقليم، للدفاع عن حرية الصحافة والصحفيين، ويرصد سنويا الانتهاكات بحقوق الصحفيين.
 
 
طالبا البرلمان بالإسراع في إقراره قبل انتهاء الدورة 
"الأدباء" و"الفنانين" يمتدحان قانون "التكريم" ونقابة صحفية تستغرب تجاهلها
بغداد – طريق الشعب
أشاد كل من اتحاد الأدباء ونقابة الفنانين بمشروع قانون تكريم المفكرين والأدباء والفنانين والإعلاميين الذي أتم البرلمان قبل نحو أسبوع القراءة الأولى له، مؤكدين أنهما اشتركا في تعديل بعض فقراته، بعد أن طلبت الثقافة النيابية حضورهما في جلسات مخصصة لمناقشة القانون، وطالبا البرلمان بالإسراع بالتصويت عليه في الدورة الحالية.
إلا أن نقابة صحفية مستقلة، أكدت عدم معرفتها بتفاصيل القانون، لجهة عدم تلقيها دعوة من قبل اللجنة البرلمانية المعنية، مستغربة تجاهل البرلمان الجهات المعنية بالقانون وعدم إشراكها لمعرفة وجهات نظرها مع أن التشريع يخصها.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال فاضل ثامر، رئيس اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين، إن "التشريعات التي قدمتها لجنة الثقافة النيابية كانت بمشاركة الوفد الذي دعته من اتحاد الأدباء"، مباركا الجهود التي "بذلتها الثقافة النيابية وقيامها بتلبية المطالب التي قدمتها لجنتنا وعرض القانون للقراءة الأولى في مجلس النواب".
وبين ثامر، أن "وفدا من لجنته حضر جلسة بخصوص مناقشة قانون تكريم الأدباء والعلماء والمفكرين والفنانين والإعلاميين وجائزة الدولة التشجيعية وجائزة بغداد للإبداع الإنساني"، مشيرا إلى أن "لجنته حضرت في وقت سابق العديد من الجلسات لمناقشة تشريع بعض القوانين".
وأوضح رئيس اتحاد الأدباء العراقيين، أن "الثقافة النيابية ستشرع القانون الخاص برعاية الأدباء والفنانين والعلماء والإعلاميين لدعم الأدباء وتخصيص راتب تقاعدي يساوي الراتب التقاعدي للأستاذ الجامعي"، مستطردا أن "هذا يخص من لا يملك راتبا تقاعديا بالإضافة إلى تخيير من يملك راتبا تقاعديا بين الراتب الذي يتقاضاه والراتب الجديد".
ونبه إلى أن "هناك مقترحات للرعاية الاجتماعية للأدباء وعوائلهم ومنها العلاج داخل العراق وخارجه على ذمة الدولة"، ماضيا بالقول "هناك أيضا جائزة الدولة التقديرية وهي مهمة وكبيرة يفترض أن تكون في ضوئها هيئة تقوم بالإشراف في توزيعها على الفنانين والأدباء، لأنها تشبه جائزة العويس الإماراتية".
ولفت ثامر إلى أن "الاتحاد وجه دعوة لمجلس النواب بالإسراع في المصادقة على قانون رعاية الأدباء والفانين"، مؤكدا أن "مجلس النواب لحد الآن لم يصدر أي تشريع لدعم الثقافة العراقية مع أن الدورة أوشكت على الانتهاء".
بدوره، قال صباح المندلاوي، رئيس نقابة الفنانين، إن "لجنة الثقافة النيابية أرسلت دعوة موجهة إلى نقابة الفنانين لحضور جلسة مناقشة القانون الذي يخص الفنانين والأدباء"، مؤكدا أنه "تمت مناقشتهم من قبل اللجنة والتوصل للحلول الايجابية وعرضه للقراءة الأولى".
المندلاوي بين، لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "مشروع القانون الذي يخص تكريم الفنانين والأدباء أجريت عليه بعض التعديلات، بعد أن اطلعنا عليه"، مؤكدا "على دور النقابة في المشاركة الفاعلة مع اللجنة الثقافية النيابية ومناقشة قانون الراتب التقاعدي الخاص بالفنانين والأدباء".
في المقابل، نفى عدنان حسين، رئيس النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين، أن تكون نقابته تلقت "دعوة من لجنة الثقافة والإعلام النيابية، لدراسة قانون تكريم الأدباء والعلماء والمفكرين والفنانين والإعلاميين وجائزة الدولة التشجيعية التكريمية وجائزة بغداد للإبداع الذي قرئ قراءة أولى"، معتبرا أن "الحكومة والبرلمان مرة أخرى يقعان في نفس الأخطاء عند دراسة كل قانون". ولفت حسين، في أثناء حديثه لطريق الشعب، أمس، إلى أن "كل البرلمانات عندما تقرر تنفيذ مشروع معين تنظم جلسات اجتماع وتستدعي لها ذوي الاختصاص لمناقشة الموضوع معا? بينما الحكومة ومجلس النواب يستمران بتجاهل استطلاع رأي المختصين بذات الشأن"، مستنتجا "في حال صدور القانون بمعزل عن المفكرين والأدباء والاعلاميين ستكون عليه الكثير من الملاحظات".
وكانت لجنة الثقافة والإعلام النيابية أعلنت (8 كانون الثاني 2014) عن إكمالها القراءة الأولى لقانون تكريم الأدباء والعلماء والمفكرين والفنانين والإعلاميين وجائزة الدولة التشجيعية التكريمية وجائزة بغداد للإبداع الإنساني مشيرة إلى إمكانية تمرير القراءة الثانية ولتمرير القانون خلال هذه الدورة. وقال رئيس اللجنة علي الشلاه خلال مؤتمر صحفي عقده بمجلس النواب، إن "لجنة الثقافة والإعلام تدخلت لدى هيئة رئاسة مجلس النواب ولدى رئيس الحكومة لدعم بعض الحالات المرضية وحالات الوفاة وعلاج بعض المبدعين العراقيين ومساعدتهم في ?حمل شظف العيش".
وأوضح الشلاه أن "اللجنة ارتأت تشريع قانون في مجلس النواب يحفظ كرامات المبدعين والمثقفين وما قدموه للبلاد ولذلك عكفنا في الشهر الأخير على إنضاج قانون لتكريم هؤلاء "داعيا المثقفين و الإعلاميين إلى التفاعل ايجابيا مع مقترح القانون الذي سنضعه على الموقع الالكتروني لمجلس النواب لإرسال المقترحات حوله".
وتابع "نريد أن نضع راتبا تقاعديا للعلماء والأدباء والمفكرين والفنانين للذي لا يمتلك راتبا منهم وهذا الراتب يساوي راتب أستاذ جامعي والذي لديه راتب تقاعدي غير مجز يمكن أن يختار بين الراتبين"، مؤكدا أن "هناك مميزات اخرى تتعلق بالاعتراف المعنوي في وسائل النقل الحكومية جوية وبرية وبحرية وعدد من المجالات الأخرى". وأكد الشلاه أن "القانون يلزم الدولة بدفع تكاليف مشاركتهم في المؤتمرات الدولية الناضجة في حال توجيه دعوة لهم".

ص 4
 
بان كي مون يهاجم طرفي النزاع في جنوب السودان
 
جوبا – وكالات:
هاجم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون سرقة المساعدات الإنسانية من قبل جيش جنوب السودان والمتمردين، وأعرب عن قلقه من زيادة عدد القتلى في الصراع الدائر في البلاد منذ شهر تقريبا بين حكومة الرئيس سالفا كير والمتمردين الموالين لنائبه السابق رياك ماشار. واصر بان على ان قوات حفظ السلام التابعة للمنظمة الدولية لن تنتصر لأي من الطرفين. وقال مارتن نيسركي الناطق باسم الامين العام إن بان "يدين بشدة استيلاء القوات الحكومية والمتمردين على الآليات التي تستخدمها وكالات الاغاثة الانسانية والسطو على مستودعات المواد الغ?ائية وغيرها من مواد الاغاثة". وجاءت تصريحات بان بعد ساعات فقط من اعلان بعثة الامم المتحدة في جنوب السودان أن العشرات من النازحين الذين لاذوا بمعسكر تابع للمنظمة الدولية قد اصيبوا بجروح جراء القتال الدائر بين طرفي النزاع.
وكان نيسركي قال في وقت سابق إن القوات الحكومية وقوات المتمردين تخوض معارك طاحنة بالقرب من معسكر الامم المتحدة في مدينة مالاكال عاصمة ولاية اعالي النيل.
 
 
*******

 
المخابرات الأمريكية زرعت برامج تجسس في أجهزة كمبيوتر دولية
 

واشنطن – وكالات:
قالت صحيفة نيويورك تايمز ان وكالة الامن القومي الامريكية وضعت برامج في نحو 100 ألف جهاز كمبيوتر في أنحاء العالم يسمح لها بالقيام بأعمال مراقبة من خلال تلك الاجهزة ويمكن ان توفر طريقا سريعا رقميا للهجمات الالكترونية.
وقالت الصحيفة مستشهدة بمسؤولين أمريكيين وخبراء كمبيوتر ووثائق سربها ادوارد سنودن المتعاقد السابق مع وكالة الامن القومي ان الوكالة حملت معظم البرامج من خلال دخولها على شبكات كمبيوتر لكنها استخدمت أيضا تكنولوجيا سرية تسمح بدخولها حتى على أجهزة الكمبيوتر غير المتصلة بالانترنت. وقالت صحيفة نيويورك تايمز ان هذه التكنولوجيا مستخدمة منذ عام 2008 على الاقل وتعتمد على قناة سرية لموجات اللاسلكي التي تبث من لوحات دوائر متناهية الصغر وبطاقات يو.إس.بي. وضعت سرا في أجهزة الكمبيوتر.
وأضافت الصحيفة "في معظم الاحوال يجب وضع أجهزة بث الترددات اللاسلكية بواسطة جاسوس أو جهة الصنع أو مستخدم غير حذر".
 
 
*******
 
 
سلة الاخبار...
 
المكسيك في مواجهة التحدي الأمني
 
وكالات:
قوات الأمن الفدرالية المكسيكية تسعى إلى استرجاع سيطرتها على ولاية ميتشواكان غربي البلاد، حيث جرت اشتباكات مسلحة بين جماعة مدنية للدفاع الذاتي ضد أفراد عصابات تجار مخدرات.
وقد طلبت السلطات من عناصر مجموعة الدفاع الذاتي العودة إلى قراهم، لأنهم اخترقوا القانون برأيها وليس لهم اعتراف من السلطات.
وكانت تلك الفرق سيطرت على مدينة نوفو ايطاليا بعد الوصول إليها بأكثر من مائة وخمسين شاحنة محملة بالمقاتلين، لحماية السكان من عنف عصابات المخدرات التي قسمت البلاد لأكثر من عقدين.
 
احتجاجات في مدينة بورغوس الاسبانية
 
وكالات:
الاحتجاجات على إقامة تحسينات في شارع تجاري مزدحم في مدينة بورغوس شمالي إسبانيا تدخل يومها الخامس. مجموعة من الأهالي تجمعوا عند الفجر لمنع الآليات من القيام بعملها الذي يهدف لإلغاء بعضِ مسارب و مواقف السيارات لتحويلها إلى ممرات للدراجات.
يتوقع أن يكلف المشروع المعماري الطموح أكثر من عشرة ملايين يورو. وهو ما يعترض عليه الاسبان خلال هذه الفترة الاقتصادية العصيبة التي تمر بها بلادهم.
أربعون شخصاً تم إلقاء القبض عليهم منذ بدء الاحتجاجات التي تحولت إلى أعمال شغب و ألحقت أضراراً بالممتلكات العامة وتسببت بجروح لعدد من قوات الشرطة.
 
ليبيا تكلّف وسطاء لإنهاء أزمة مرافئ النفط
 
وكالات:
قال رئيس الوزراء الليبي علي زيدان إن الحكومة ستعطي الوسطاء فرصة لحل الأزمة مع المحتجين الذين يغلقون مرافئ النفط الشرقية ساعيا إلى حل سلمي بالرغم من تصعيد النزاع على صادرات النفط.
وأطلقت البحرية الليبية، الأسبوع الماضي، أعيرة نارية تحذيرية على ناقلة نفط قالت الحكومة إنها حاولت تحميل النفط من أحد المرافئ التي يسيطر عليها المحتجون الذين يطالبون بمزيد من الاستقلال السياسي للمنطقة الشرقية وحصة أكبر من الثروة النفطية.
 
الجهات المانحة للسوريين تجتمع في الكويت
 
وكالات:
اجتمع في الكويت يوم أمس، حوالي سبعين بلدا و24 منظمة دولية بمبادرة من الأمم المتحدة في إطار أكبر عملية تمويل في تاريخها لإغاثة المنكوبين في سوريا حيث يعاني 13 مليون شخص من النزاع الذي يدمر بلادهم.
وتتوقع الأمم المتحدة التي تحاول جمع مبلغ 6.5 مليار دولار أن تتجاوز أعداد اللاجئين السوريين أربعة ملايين شخص في نهاية العام 2014. ويمثل هذا المبلغ أربع مرات ما تعهد المشاركون بتقديمه (1.5 مليار) في المؤتمر الأول في الكويت قبل عام. وأكدت الأمم المتحدة أنها تلقت سبعين بالمئة من قيمة هذه التعهدات.
 
 
*******
 
رغم محاولات العنف "الاخوانية"
المصريون يُفشلون تعطيل الاستفتاء على الدستور
 
القاهرة – وكالات:
فشلت الخطة التي أعدها التنظيم الدولي للإخوان في اجتماعاته الأخيرة بمدينة اسطنبول لإعاقة الاستفتاء على الدستور الذي بدأ أمس الاول في مصر. ويأتي هذا الفشل في ظل تقارير عن أن التنظيم الإخواني يفكر في البدء بموجة عنف واغتيالات ضد "الخصوم" الذين أفشلوا مشروعه في "التمكين" بمصر وتونس.
وقال مصدر أمني مسؤول بوزارة الداخلية المصرية إن قوات الأمن ألقت القبض على 33 شخصا ينتمون إلى جماعة الإخوان المسلمين خلال محاولتهم إثارة أعمال شغب لتعطيل الاستفتاء على التعديلات الدستورية في البلاد.
وأضاف المصدر أن المتابعات الأمنية لمجريات عملية الاستفتاء على الدستور رصدت إقبالا كثيفا على لجان الاستفتاء وقيام القوات المكلفة بتأمين اللجان والمواطنين بأداء دورها المنوط بها بكفاءة وبروح معنوية مرتفعة.
وشدد المصدر على استقرار الأوضاع الأمنية وهدوء الحالة باستثناء بعض محاولات عناصر جماعة الإخوان المسلمين تعكير صفو عملية الاستفتاء، حيث تعاملت معها قوات الشرطة على الفور بقوة وحسم وتمكنت من إجهاضها.
وأشار البيان إلى أن أحد أعضاء الجماعة لقي حتفه في مدينة ناصر بمحافظة بني سويف جنوبي البلاد إثر اشتباكات بين 150 من أعضاء الإخوان المعارضين للاستفتاء وآخرين مؤيدين له أمام إحدى اللجان.
كما تمكنت الأجهزة الأمنية من إحباط محاولة عدد من العناصر الإرهابية إعاقة عملية الاستفتاء بلجان مدرسة عمر بن الخطاب بمنطقة المنصورية، ومدرسة ناهيا الثانوية بكرداسة بالجيزة، حيث تم التعامل معهم والسيطرة على الموقف وانتظام عملية الاستفتاء.
وحذرت وزارة الداخلية من أية محاولة لعرقلة سير عملية الاستفتاء أو التأثير على إرادة الناخبين أو منعهم من الوصول إلى مقار اللجان، وتؤكد على تصديها بكل حزم وحسم واتخاذها الإجراءات القانونية كافة في مواجهة مختلف صور الخروج على القانون.
وارتدى الاستفتاء حلة احتفالية حيث تسمع الأغاني الوطنية والمؤيدة للجيش في كل نهج و"حارة"، كما ازدانت الميادين وحيطان المباني بصور عبد الفتاح السيسي، هذا وألقى المواطنون من العمارات الحلوى على المارة، تعبيرا عن فرحتهم بنجاح اليوم الأول من الاستفتاء، رغم محاولات عرقلته من قبل الإخوان.
هذا واضطرّ الحضور اللافت للمواطنين اللجنة العليا للانتخابات إلى تخصيص لجان إضافية للوافدين في عدة مناطق خاصة بشرم الشيخ والسويس ومدينة العبور.
وأكدت اللجنة العليا للانتخابات أن بعض الشكاوى بلغتها من بطء سير العمل ببعض اللجان، وأنها قررت على الفور الدفع بقضاة إضافيين لمعاونة رؤساء تلك اللجان في مواجهة الإقبال الشديد، وأنه تم تزويد اللجان ذات الإقبال الكثيف بعدد إضافي من الإداريين لمواجهة ضغط العمل.
ويذكر أن إجمالي عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت في الداخل يبلغ 52 مليونا و742 ألفا و139 ناخبا، موزعين على 30 ألفا و317 مركز اقتراع.
وفي هذا السياق، قال قيادي سابق في جماعة الإخوان في اليمن إن التنظيم الدولي للإخوان المسلمين وضع قائمة سوداء بأسماء الدول والشخصيات التي سيتم الانتقام منها بسبب دورها في إفشال سعيهم إلى الهيمنة على المنطقة.
وهي خطوة اعتبرها المراقبون علامة قوية على عودة التنظيم إلى طبيعته الأولى التي تقوم على الاغتيالات والعنف، واتضحت خاصة مع أفكار سيد قطب التي تتبناها غالبية قيادات الصف الثاني من الجماعة، وهي التي تقود التنظيم في المرحلة الراهنة.
وكشف القيادي، الذي طلب عدم ذكر اسمه في تصريح لمراسل “العرب” في صنعاء أن التنظيم بلغ حالة من اليأس والإحباط غير المسبوقة منذ تأسيسه تجاوزت كل المراحل التي تعرض فيها التنظيم لضربات موجعة سواء في الخمسينات أو الستينات.
وكشف أن التنظيم الدولي الذي انحصرت أنشطته مؤخرا في تركيا بشكل كلي قام بتعميم قائمة سوداء على فروعه تضمنت أبرز الدول والشخصيات المناهضة لفكر التنظيم في المنطقة والتي كان لها الدور الأساسي في سقوط المشروع الإخواني.
وكشفت تحقيقات الشرطة المصرية أن جزءا من تلك الخطة كان يتمثل في التنسيق مع المجموعات المسلحة في سيناء ودعمها ماليا وعسكريا (عبر تدريب عناصرها في غزة وجعل القطاع ملاذا للهاربين ومنطلقا للعمليات الإرهابية).
وقال مراقبون إن الإخوان فشلوا في تسويق أنفسهم كمجموعة تلتزم بالاحتكام إلى رأي الشارع، فمباشرة بعد أن تظاهر ضدهم أكثر من 30 مليون مصري يوم 30 حزيران والأيام الموالية له حتى دفعوا بأنصارهم إلى مواجهة قوات الأمن بالعنف.
وأضاف المراقبون أن خسارة الحكم سريعا وفشل برنامج "الأخونة" والهيمنة على البلاد كانا وراء ردة فعل الإخوان التي اتسمت بالعنف والمواجهة والتحريض على الفوضى، وهي العناصر التي تبنتها اجتماعات التنظيم الدولي في اسطنبول ولاهور خلال الأشهر الأخيرة.
 
 
 
*****
 
محتجون يقتحمون مقرا للنهضة ليلة الاحتفال بالعام الثالث للثورة
 
تونس – وكالات:
اقتحم محتجون تونسيون أحد مقرات حركة النهضة الإسلامية في محافظة بنزرت شمالي البلاد، فيما تجددت المواجهات وأعمال العنف في أكثر من منطقة أخرى.
وذكرت وسائل إعلام محلية يوم أمس، أن محتجين عمدوا ليلة الثلاثاء-الأربعاء إلى اقتحام مقر حركة النهضة بمدينة منزل جميل بمحافظة بنزرت (60 كيلومترا شمال تونس العاصمة)، وعبثوا بمحتوياته. وأوضحت أن مدينة منزل جميل شهدت مواجهات عنيفة بين المحتجين وقوات الأمن التي استخدمت القنابل المسيلة للدموع لتفريقهم، فيما تجددت الاشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين في مناطق أخرى من البلاد التي تشهد منذ أكثر من أسبوع حالة من الغضب والاحتقان. وعرف حي التضامن بالضاحية الغربية لتونس العاصمة الليلة الماضية أعنف المواجهات، حيث سد الم?ظاهرون الطرق بالعجلات المطاطية المشتعلة، كما رشقوا قوات الأمن بالحجارة، وذلك لليوم الثالث على التوالي.
في غضون ذلك، أقدم محتجون على غلق مفترق طريق حي العوينة الرابطة بين سهلول وسيدي عبد الحميد بمدينة سوسة الواقعة على نحو 150 كيلومترا شرق تونس العاصمة. وأضرم المحتجون النار في الإطارات المطاطية، واشتبكوا مع قوات الأمن التي ردت باستخدام القنابل المسيلة للدموع لتفريقهم.
يشار إلى أن غالبية المناطق التونسية تعيش منذ أكثر من أسبوع على وقع تزايد التحركات الاحتجاجية للمطالبة بالتنمية والتشغيل، تخللتها مواجهات وأعمال عنف، وحرق لمؤسسات حكومية، ولمكاتب حركة النهضة الإسلامية التي تقود الائتلاف الحاكم في البلاد.
من جهة أخرى يبدأ قضاة تونس اليوم تنفيذ إضراب عن العمل لمدة اسبوع احتجاجا على ما آلت إليه اوضاع القضاء في بلادهم، وللمطالبة بقضاء مستقل، منصف للتونسيين في حقوقهم وحرياتهم وكرامتهم.
 
 
 
*******

تقرير...
 

الشرطة التركية تداهم مكاتب هيئة اغاثية متهمة بإرسال أسلحة إلى سوريا
دعم "القاعدة".. فضيحة جديدة تهز عرش أردوغان

أنقرة – وكالات:
اعتقلت الشرطة التركية 25 شخصا في عملية مداهمة في أنحاء البلاد ضد تنظيم القاعدة استهدفت مكاتب هيئة الإغاثة الإنسانية الإسلامية المرتبطة بحكومة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.
وتأتي هذه العملية لتزيد في توسيع أزمات رئيس الوزراء التركي الذي بدأت مؤشرات سقوطه المدوي تتوالى.
وشنت الشرطة عمليات متزامنة في عدة مدن وداهمت منازل خمسة أشخاص يعتقد أنهم من كبار عناصر القاعدة، بحسب صحيفة حرييت.
وقالت الصحيفة إن المعتقلين متهمون بإرسال مقاتلين إلى سوريا وجمع الأموال للمسلحين السوريين تحت غطاء الأعمال الخيرية للسوريين، كما أنهم يزودون تنظيم القاعدة بالسلاح.
وقالت مكاتب هيئة الإغاثة الإنسانية الإسلامية إنه جرى تفتيش مكاتبها في مدينة كيليس (جنوبي تركيا) في عملية وصفتها بأنها “حملة تشهيرية” متعلقة بفضيحة الفساد التي تحيط بحكومة أردوغان.
وتعتبر هذه الهيئة أكبر منظمة خيرية في تركيا ترسل مساعدات إلى سوريا المجاورة، واتهمت بتهريب أسلحة إلى مسلحين يقاتلون ضد نظام الرئيس بشار الأسد. وقالت إنه جرى اعتقال أحد موظفيها إلا أنها نفت أية علاقة لها بالقاعدة.
وتزعم الهيئة أنها ضحية النزاع القائم بين الحكومة الإسلامية وجماعة الداعية الإسلامي فتح الله كولن على خلفية فضيحة الفساد التي تطال أردوغان.
واعتبر الأمين العام لهذه الهيئة ياسر كوتلواي أن هذه العملية جزء من "حملة قدح وذم ينسقها بعض الأشخاص في تركيا وفي الخارج".
ومن دون تردد، ربط كوتلواي أيضا بين عملية الدهم التي قامت بها الشرطة التي استهدفت منظمته غير الحكومية بفضيحة مكافحة الفساد التي تهدد رئيس الوزراء. وقال في مؤتمر صحافي "الأمر لا يقتصر على هيئة الإغاثة الإنسانية. إنهم يريدون تصوير تركيا على أنها بلد يدعم الإرهاب".
وتأتي هذه المداهمات بعد نحو أسبوعين من أنباء عن توقيف قوات الأمن لشاحنة مليئة بالأسلحة على الحدود السورية واعتقال ثلاثة رجال من بينهم مواطن سوري.
وزعم السائقون أنهم كانوا يحملون مواد إغاثة نيابة عن هيئة الإغاثة الإنسانية الإسلامية، إلا أن المنظمة نفت تلك المزاعم ووصفتها بـ"التشهيرية".
وتدخل أردوغان في عملية وقف الشاحنة وقال إنها خطوة أحادية قام بها مدع محلي يعمل ضد جهود جهاز الاستخبارات التركي لإرسال مساعدات إنسانية إلى سوريا.
وأثارت هذه القضية توترا كبيرا بين المدعي الذي أشرف على عملية الدرك والمحافظ المحلي الذي منع مصادرة الشاحنة كما أفادت عدة وسائل إعلام تركية.
وغداة هذه العملية، نفى وزير الداخلية التركي افكان علاء المعلومات الصحافية. وأكد أن "الشاحنة كانت محملة بمساعدات للمجموعة الناطقة بالتركية في سوريا".
وتنفي الحكومة التركية ضلوعها في إرسال أسلحة إلى المسلحين السوريين رغم أنها تعارض بشدة نظام الأسد.
إلا أن وسائل الإعلام المحلية نقلت في كانون الاول عن وثائق للأمم المتحدة والحكومة أن تركيا أرسلت 47 طنا من الأسلحة إلى المسلحين السوريين منذ حزيران/يونيو العام الماضي.
وذاع صيت منظمة الإغاثة الإسلامية في العام 2010 حين نظمت أسطولا إنسانيا من أجل كسر الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة. وقالت المنظمة إن مداهمة مكاتبها ترتبط بتصريحات لوزير الخارجية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان وصف فيها الهيئة بأنها تشكل تهديدا على مصالح إسرائيل.
لكن مراقبين وخبراء عسكريين لم يستبعدوا أن تكون دوائر من حكومة أردوغان قد تورطت في دعم الشبكات المرتبطة بالقاعدة خلال السنتين الماضيتين خاصة في ظل إصرار رئيس الوزراء الإسلامي على المضي قدما في الإطاحة ببشار الأسد.
 
 
 
*********
ص5

معاناة دائمة لمستخدمي الشارع بسبب السيطرات
إمشي شهر ولا تعبر سيطرة الكوت- بغداد!
 
 
ماهر حميد
تعد الطرق من العوامل المساعدة في تطور وتقدم اي بلد في العالم لكونها  توفر الوقت والجهد في الوصول الى اي مكان نقصده، لكن الحال يختلف في العراق بالكامل، فانت تحتاج الى ساعتين من الزمن للوصول الى مكان يبعد90كم عن بغداد.
وهذا يعود الى اسباب عدة منها عدم وجود العلامات المرورية التحذيرية والارشادية، وكثرة السيطرات التي لا تعد ولا تحصى والتي تحولت الى وبال على مستخدمي الطرق الخارجية،  لكونها تؤدي الى التاخير في الذهاب الى اعمالهم والتأخر عند العودة منها.ناهيك عن اسباب اخرى اقل اهمية مثل التخسفات ووضع المطبات الاصطناعية.
"طريق الشعب" التقت ببعض المواطنين ممن يسلكون يومياً طريق بغداد � الكوت للوقوف على معاناتهم بسبب التاخير.
 
امنيات لاتتحقق
 
السائق علي جعفر يقول : انهض باكرا واستعد للذهاب الى عملي وانا امني النفس بانني لن اعلق في زحام جديد هذا اليوم، وان تكون السيطرات قد ازيلت نهائيا من طريق بغداد- الكوت ، ولكن ياتي اليوم شبيهاً بالبارحة او اشد سوءا منه.
ويضيف جعفر قائلا: تبدا معاناة مستخدمي هذا الطريق منذ الساعة الخامسة صباحا، فتشتد المنافسة بين السواق للوصول الى بداية السيطرة حيث ترى يوميا سيارات ومركبات اصطدمت ببعضها البعض، بسبب رعونة بعض السواق، ولا يوجد من ينظم حركة هذه الاليات لاجتياز  السيطرة المذكورة،  فضلا عن  تدخل الركاب في عمل السائق، فهذا ينصحه بالذهاب يمينا واخر بالذهاب يسارا وثالث ينصحه بالبقاء في مكانه.  ومن خلالكم اناشد السادة المسؤولين في الوزارات الامنية لايجاد بدائل افضل لتحقيق الامن والامان مثل السونارات الحديثة واجهزة متطورة اخرى. لتحقيق انسيابية السير في الطرق الخارجية.
 
سيرا على الاقدام
 
يقول السائق ابو اثير: اعتاد الركاب وأغلبهم من طلبة الكليات وموظفين وكسبة الى الترجل من السيارة عند الوصول الى هذه السيطرة، ليكملوا طريقهم سيرا على الاقدام ومن ثم يستقلون سيارة اخرى. وهذا ما يفعلونه يوميا للتخلص من الزحامات التي تسببها السيطرة، واسمع الكثير من القصص المؤلمة عما يعانونه بسبب التاخير.
 
لمن نشكو حالنا؟
 
اما المواطن كريم خالد االشمري وهو من سكنة قضاء العزيزية فيقول: أخرج من بيتي منذ الساعة السادسة صباحا اي قبل شروق الشمس وقد اصبحت الساعة الان التاسعة صباحا ولم نصل سيطرة جسر ديالى الواقعة في مدخل بغداد، علما ان المسافة من قضاء العزيزية الى بغداد لا تتجاوز 90 كم وكنا في السابق نصل الى بغداد خلال أقل من ساعة.
ويضيف الشمري قائلا: الوقت المهدور عند هذه السيطرات لا يعوض ان كان من عمرنا او من عملنا لمعيشة عوائلنا التي تحتاج الكثير، فالى متى يستمر هذا الحال ولمن نشكو حالنا؟ ولماذا لاتتم معالجة مشكلة السيطرات التي قيل عنها وكتب عنها الكثير، وهل تعجز ميزانية دولة مثل العراق عن استيراد اجهزة تفتيش حديثة تغنينا عن هذا الانتظار المرير؟
مطبات اصطناعية
 
في حين تصف سميرة حسين الموظفة في وزارة الصحة معاناتها قائلة "هاي السيطرة دشوفنه المر" وتضيف حسين: الطريق بين بغداد� كوت اصبح يشكل هاجسا مؤلما لمرتاديه من السواق والركاب، وهذا لايعود الى السيطرات لوحدها، فهناك المطبات الصطناعية التي قام البعض بوضعها بشكل كيفي رغم وجود جسور للعبور الى الضفة الاخرى  وتحديدا في منطقة الخالصة وحي التأميم وعدم وجود العلامات المرورية في هذا الطريق الحيوي غياب التخطيط الوسطي،  فالاسيجة غير موجودة والحيوانات تتجول في الشوارع وتتسبب في وقوع حوادث مروعة راح ضحيتها الكثير من الابرياء بسبب عجز الحكومة عن ادامة وصيانة وتأمين هذه الطرق المهمة.
معاناة مستخدمي طريق الكوت- بغداد بحاجة الى معالجة جذرية، لانتشالهم من هذا الواقع المؤلم واختزال عدد السيطرات الموجودة، ليصلوا الى اعمالهم في الاوقات المحددة.
 
 
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
 
ارتفاع اسعار المواد الغذائية في كركوك
 
متابعة «طريق الشعب»
يشكو عدد من المواطنين في محافظة كركوك، من ارتفاع اسعار الطحين والمواد الغذائية خاصة مادة الطحين والزيت وحليب الاطفال وبشكل مضاعف عما كان وبالتحديد في الاسابيع  الماضية بعد الاحداث الجارية في مدينة الرمادي،  حيث وصل سعر كيس الطحين سعة 50 كغم  الى اكثر من 50 الف دينار عراقي بعد ان كان سعره الاصلي قبل الارتفاع الملحوظ لا يتجاوز عشرة  الاف دينار، متهمين وزارة التجارة بعجزها الواضح والفشل في ايصال المواد الغذائية التموينية للمحافظة، فيما عزت غرفة التجارة السبب بارتفاع الاسعار الى " الازمة السورية التي تعيق ادخال مواد غذائية الى جانب الوضع بالانبار وصعوبة شحن مواد عبر الاردن الى العراق والظروف الجوية القاهرة وصعوبة شحن مواد عبر ايران ووجود منفذ وحيد مع الجاره تركيا والتزاحم وهذه كلها تؤدي الى صعوبة توفير المواد الغذائية او زيادة التكلفة".
وقال بائع جملة للطحين وسط مدينة كركوك، إن "سعر كيس الطحين سعة 50 كغم كان 12 الف دينار قبل اسابيع لكن سعره وصل اليوم الى 30 الف دينار" ويعتقد ان الاسباب وراء ارتفاع الاسعار هي الاحداث الاخيرة فضلا عن الطلب المتزايد وجشع التجار.
يذكر أن الكثير من العراقيين يعتمدون  بغذائهم اليومي على ما تزوده بهم البطاقة التموينية من مواد اساسية، وعليه يطالب اهالي مدينة كركوك الجهات المعنية ايجاد حلول جذرية للمشكلة وتحديد الاسعار في الاسواق المحلية مع ضرورة فك الاشكالات والمعرقلات التي تعيق  وصول المواد الغذائية الى مدينتهم.
 
...................................
اهالي منطقة الفتاحية في الشطرة وتردي الخدمات 
 
يعاني اهالي منطقة الفتاحية في الشطرة التابعة الى محافظة ذي قار من  ضعف الخدمات البلدية المقدمة اليهم من قبل الجهات المعنية، بالاضافة الى معاناتهم بسبب  تلكؤ تنفيذ مشروع تأهيل الشارع الجديد فيها والذي مضى عليه اكثر من ثلاثة اشهر ولم يكتمل لغاية الان، ما تسبب باحداث اضرار لسكنة المنطقة منها عرقلة سيرهم فضلا عن مخلفات المشروع في ارجاء المنطقة.
 اهالي منطقة الفتاحية يناشدون السيد المحافظ متابعة مراحل عمل المشروع،  والايعاز بسرعة انجازه خدمة لاهالي المنطقة، مع الاهتمام الجدي بمستوى الخدمات فيها اسوة بباقي المناطق الاخرى . 
 
محمد العراقي
 
.....................................
 
الطيور المهاجرة والعبث بها
 
حسين فالح عبد الكريم
بعد حملة انعاش الاهوار بدأت انواع كثيرة من الطيور المهاجرة  النادرة تزورها في فصل الشتاء وتعشش فيها وتتكاثر مثل (ابو منجل والبجع والفلانكو وطيور النورس  وأنواع كثيرة اخرى)
ونظرا لغياب الرقابة فقد باشر البعض من الصيادين باصطيادها وعرضها في الاسواق للبيع بقصد ذبحها او التسلية بها اما اصطيادها فيتم عن طريق الشباك او السموم او غيرها من الوسائل المتاحة.
 وقد شاهدت الكثير منها معروضاً للبيع امام القيادة البحرية في اسواق المعقل بالبصرة.
ان ظاهرة العبث بالطيور المهاجرة وببيعها ظاهرة غير حضارية لما لها من مساوئ ضارة لهذه  الانواع التي هي ثروة لنا ولأجيالنا حيث من المفروض حمايتها ووضع الاسس الخاصة وسن القوانين  الرادعة ومحاسبة الاشخاص العابثين بها.
 نناشد مديرية البيئة في البصرة والجهات ذات الاختصاص القيام بدورها في هذا المجال والاستفادة من خبرات الدول في حماية هذه الطيور.
 
..........................................
 
اجابة من مديرية الاعلام التربوي
 
اشارة الى ما نشرته صحيفتكم بعددها 69 في 19/11/2013 موضوعاً بعنوان (المسارح المدرسية.. غابت ولن تعود!) نود اعلامكم ان النشاط المدرسي اللاصفي بعد عام 2003 تحول الى فعل يحاكي ويستلهم ما اشار اليه الكاتب الى فترة الخمسينيات من القرن الماضي حيث اخذ العاملون المختصون على عاتقهم احياء المسرح المدرسي وللمراحل الدراسية كافة بدء من المرحلة الابتدائية مروراً بالمرحلة الثانوية والمعاهد وصولاً الى الفرق المسرحية للمعلمين والمدرسين من حيث المسابقات والمهرجانات التي تقيمها الوزارة في كرنفال سنوي يجمع الطلبة من مختلف محافظات العراق كل حسب مرحلته وهذا يتم بعد مسابقات قطاعية لكل مديرية يتمخض عنها الاعمال المسرحية الفائزة للمشاركة في هذا الكرنفال حيث انتجت اعداداً هائلة من المسرحيات التربوية والتعليمية والثقافية الهادفة ورفد الساحة الفنية بالكثير من المواهب الفنية الشابة التي تعمل في الساحة الثقافية العراقية.
 
حسنين فاضل معله
المدير العام
 
.........................................
 
عين على مشاريع الاعمار في مدينة النعمانية  ...
 
منذ بدء عمليات الاعمار في مدينة النعمانية التابعة الى محافظة واسط عام  2006  - 2007 سواء كانت مشاريع تنمية الأقاليم ام المشاريع الوزارية، رافقتها بعض المؤشرات السلبية التي يمكن تلخيصها بالتالي :
* لم تكن غالبية الشركات المنفذة للمشاريع رصينة وتمتلك المؤهلات الكافية لانجاز العمل، حيث تفتقر للكادر المتمرس بالاشراف والتنفيذ لخطوات العمل.
* قلة التخصيصات المالية  للمشروع المنفذ، اي ان الشركة المقاولة لاتمتلك المؤهل الكافي لادارة المشروع وتنفيذه وفق الجدول الزمني المحدد له.
* انتقال المشروع "المقاولة"  لاكثر من مقاول، ما يعرف ببيع المشروع من المقاول الكبير الى الصغير وهكذا ليصل في نهاية الامر الى مقاول ليس له دراية او معرفة بمشاريع الاعمار.
* عدم جدية ونزاهة الجهة المنسقة.
* روتين الدوائر وعدم تعاونهم مع المقاولين بانسيابية لتسهيل انجاز اعمالهم الرسمية والحكومية.
* افتقار المجالس المحلية  للصلاحيات المتضمنة بايقاف  اعمال المشاريع المتلكئة، اضف الى ذلك  تدخل بعض العشائر والمتنفذين في اعمال المقاولات واخذ الاتاوات من بعضهم.
لذا يتوجب من الجهات المعنية اتخاذ ما يلزم تجاه الشركات المتلكئة ولاكثر من مشروع، وايقاف التعامل معها حاليا وفي المستقبل، ووضع اسم الشركة في القائمة السوداء لتجنب اعطائها أي مشروع عمراني في المستقبل، مع ضرورة دعم لجنة الاعمار في المجلس البلدي للمناطق من خلال اعتماد تقاريرها الميدانية بتقييم عمل  الشركات سلباً او ايجاباً لان العمل يقع ضمن مناطقها، او ان تعطى صلاحيات أوسع لمراقبة  ومتابعة سير العمل في المشروع المنفذ،  وتدعم بتنسيب كفاءات هندسية وفنية لمساعدتها في الاشراف والمتابعة.
وعليه يمكننا القول ان معظم المشاريع المنفذة في النعمانية متلكئة  ولم تنجز منذ عام 2008 ولغاية الان.  وقد حاولت لجنة الاعمار في المدينة تقديم تسهيلات عديدة لغرض انجاز المشاريع واستفادة الاهالي منها، لكنها أخفقت لعدم تعاون الجهات المسؤولة الاخرى في ايجاد الحلول المناسبة  لتجاوز العراقيل التي تحول دون انجاز المشاريع الخدمية بعد انقضاء الفترة المحددة لها،  بالرغم من وجود مشاريع ضخمة أنجزت او في طريقها للانجاز وبكفاءة عالية من قبل شركات عراقية رصينة وهذا ما يدل على ان هناك أيادي نظيفة ومخلصة تساهم في بناء البلد يجب الاعتماد عليها ودعمها وتسهيل مشاريعها.
لذا يناشد ابناء النعمانية لجنة الاعمار في مجلس محافظة واسط وضع حلول  موضوعية بالتشاور مع لجنة الاعمار في المجلس المحلي في  مدينة النعمانية ومدراء الشركات المنفذة للمقاولات من اجل انجاز اعمال الشركات المتلكئة، والاتفاق على وضع ضوابط محددة قابلة للتنفيذ، على ان يتحمل المخالف كافة العقوبات والغرامات المفروضة عليه، ويتم تكليف عدد من  المسؤولين بمتابعة ومراقبة سير عمل المشاريع كل حسب اختصاصه، ودعم ومكافأة الكوادر المخلصة المشرفة على العمل المنجز من ذوي الكفاءة والمتانة العالية و وفق الشروط والوقت المحدد.
 
غازي صلال ميدان الكلابي
 
 .........................................
 
 
½ عمود...
 
إرهاب البسكويت الفاسد
 
بين الحين والاخر تتفجر فضيحة جديدة يكون ابطالها الحقيقيون اطرافاً متنفذة في السلطة، بالتواطؤ مع مافيات من السماسرة الجشعين، لكن سرعان ما يطويها النسيان لينشغل الناس بهموم جديدة تتعلق بامنهم وحياتهم في خضم الاحداث المتسارعة التي يشهدها البلد. ولعل فضيحة البسكويت الفاسد هي الاخيرة في مسلسل الفضائح الذي يبدو انها لن ينتهي في القريب العاجل. وبدأت القضية حين كشف احد اعضاء مجلس النواب الاردني عن وثيقة إدارية موقعة من قبل الوكيل الإداري لوزارة التربية العراقية يطلب فيه تمديد صلاحية البسكويت عالي البروتين الذي من المفترض ان يتم توزيعه بين طلبة المدارس وعلى النساء الحوامل من 2013 الى 2016!
القضية ما زالت تتفاعل حتى هذه اللحظة، فقد قررت الحكومة العراقية وقف التعامل مع برنامج الغذاء العالمي ، كما طالبت وزارة التربية البنك المركزي بايقاف تحويل مبلغ 17 مليون دولار لبرنامج الغذاء العالمي ثمن البسكويت، وقد توالت تصريحات السادة المسؤولين في الوزارة  لنفي علمهم بالقضية، في محاولة لتبرئة ساحتهم فيما يتعلق بتغيير تاريخ الصلاحية رغم مسؤوليتها المباشرة عن التعاقد على استيراد البسكويت الفاسد، خاصة وان وجود نسبة عالية من البروتينات فيه يعني تحوله الى مادة سمية شديدة الخطورة على حياة الطلبة اذا ما تناولوه، وكيف وهم ما زالوا اطفالاً في المرحلة الابتدائية من الدراسة.
لكن الخطير في الموضوع ان جزءاً من الصفقة دخل العراق فعلا وتم توزيعه بين طلبة محافظتي نينوى والديوانية، وان السلطات المحلية في المحافظتين بدات بسحب ما وزع منها، ليعطينا دليلا لايرقى اليه الشك على المستويات الخطيرة التي بلغها الفساد الاداري والمالي ليفوق عدد ضحاياه ما تخلفه التفجيرات الارهابية التي تستهدف العراقيين على اختلاف طوائفهم.  
نقول شكرا لمن كشف خيوط هذه القضية الخطيرة التي تتعلق بحياة اطفالنا الصغار وهم يأكلون بسكويتاً فاسدا، ويبدو ان العراق اصبح مكباً للنفايات الدولية، في ظل ضعف الاجهزة الرقابية عن القيام بدورها المطلوب في متابعة مثل هذه الملفات الساخنة، وما ترتب على هذا الضعف من استهتار بصحة الصغار وسلامتهم، وقد قيل قديما : من امن العقاب اساء الادب.
 
سليمة قاسم
 
 
...................................
 
 
شخابيط ...
 
حكاية وطن
العراق بين احتلالين!
( 1 � 6 )
 
بعد انتهاء الحرب العالمية الاولى باعلان خسارة المانيا وحليفاتها، شملت هذه الخسارة الامبراطورية العثمانية التي جثمت على صدر الشعب العراقي قرابة اربعة قرون.
نعم.. انهارت المؤسسات الحكومية العراقية بكل اشكالها والتي كان يديرها «العصملي» بما فيها المؤسسات العسكرية والامنية بضمنها «الجندرمة» العراقيين الذين خلعوا ملابسهم العسكرية لرميها في الشارع ليرتدوا الملابس المدنية متوجهين الى بيوتهم خوفاً من مجهول الدهر الذي  تزامن مع انهيار دولة بالكامل الذي رافقه دخول الارتال العسكرية البريطانية للعراق من ثغر العراق الباسم «البصرة» بقيادة الجنرال «مود» الذي  اعلن ان قواته دخلت العراق فاتحة لا غازية: «وما اشبه اليوم بالبارحة». نعم.. دخل الغزاة «ابو ناجي» حاملين على ظهور عجلاتهم العسكرية مشافي ثابتة ومتحركة مكتوب عليها «صُنعت خصيصاً لمساعدة الشعب العراقي» ترافقها لقاحات ضد أوبئة عديدة مثل الطاعون والتدرن الرئوي الذي سمي في حينه «ابو زوعة» كذلك جلب الانكليز معهم دراسات اقتصادية قد تصيب «مكاريد» الشعب العراقي في سنة قد تسمى «أم لوعة».
اثناء تداعيات الاحتلال الانكليزي عقدت حوزتا سامراء والنجف اجتماعات دورية  مكثفة مع قيادات شيعية معروفة لدراسة الموضوع وبتلك السجالات خرجوا باتفاق للاعلان عن تأسيس حركة المقاومة الاسلامية المسلحة  ضد الاحتلال الانكليزي حيث تم الاعلان عن فتوى الجهاد لكل من يستطيع حمل السلاح وغير القادر على حمل السلاح عليه التبرع مادياً للثوار.
توافد الثوار من كل حدب وصوب مع اسلحتهم الخفيفة ليكون تجمعهم في معسكر الشعيبة بالبصرة بقيادة الشيخ محمد سعيد الحبوبي لتكون ساحة للمعركة ضد المحتل لتقع الواقعة في معركة غير متكافئة بين الجيش الانكليزي بصنوفه العسكرية المتعددة خصوصاً المدفعية وبين الثوار الذين لا يملكون غير البندقية في عدة وعتاد قليلين في ارض مكشوفة تسمى «معسكر الشعيبة» تم فيها ابادة اكثر من 5000 قتيل من الثوار من دون خسائر تذكر للانكليز ليمر العم «ابو ناجي» ابن اخت العم «ابو سام» سالكاً اولى  خطواته لاحتلال العراق!
 
غالي العطواني

ص6
 
 
 
قصائد من سراب
 
 
صدر مؤخرًا للشاعر التونسي لطفي السنوسي باكورته الشعرية تحت عنوان:"قصائد من سراب" عن دار المعارف للطباعة والنشر بمدينة سوسة التونسية.
  في تقديم لهذه المجموعة الشعرية، يكتب الشاعر التونسي سوف عبيد:
ذلك الذي جاء ذات يوم مُريدًا وقرأ من كرّاس له ما تيسّر من القصائد، ذلك الذي يبدأ بالقدرة على استيعاب منجزات السابقين من شتّى الجواهر ليمتلك ناصية الإضافة والتجديد كي يتسنّى له بعدئذ الاِبتكار ثم الإبداع.
في قصائد لطفي السنوسي تشعر بصدق المُعاناة ووهْج المُكابدة وتتلمّس ثنائية الحبيبة والوطن وتتراوح بين سياقات التراث وضراوة الواقع لتجدَ نفسك بين الآلام والأحلام ليس الشعرُ مكاشفةَ الرّوح.
 
 
 
 
**************
 
«فوينتس» ساخراً من عالم السياسة
 
 
 
لينا هويان الحسن*
"ثمة حقيقة أكثر ثراء يبدعها الفن، هو المزج بين ما هو تاريخي وما هو متخيل".. هكذا، تولد الرواية الثورية حقاً، كما يقول خوليو كورتاثار، الرواية لا تعبر عن الثورة بالشعارات المباشرة واللغة التقريرية، ولا تكتفي بأن يكون لها مضمون ثوري، بل يجب عليها تثوير شكل الرواية. وهذا ينطبق على رواية كارلوس فوينتس أديب المكسيك الراحل، في روايته هذه "كرسي الرئاسة"، "ترجمة خالد الجبيلي، دار الجمل".
 
 
 
 
رواية تتوغل في السياسة عبر الخيال. فالخيال، الملاذ الطبيعي للأديب، استثمره فوينتس بذكاء كبير ليقول كلمته في عالم السياسة. وهو، كما نعلم يساري عمل ديبلوماسياً ممثلاً بلده. وفي فترة ما كان قريباً من فيدل كاسترو، وعضواً في الحزب، واعتبر عمله الديبلوماسي ينصب في خدمة اليسار. وشغل منصب سفير المكسيك لدى فرنسا من عام 1974 إلى 1977. وقلده الرئيس الفرنسي فرنسوا ميتران وسام "جوقة الشرف" في 1992. إلا أنه تنازل عن منصبه احتجاجاً على تعيين الرئيس المكسيكي السابق دياث أورداث سفيراً للمكسيك لدى إسبانيا. وهو المسؤول عن مذبحة الطلاب في تيلاتيلوكو.
 
 رسائل وخيال علمي
 
يستبق فوينتس في روايته "كرسي الرئاسة"، الزمن ويتخيل مآل بعض دول أميركا اللاتينية، وتبدأ روايته في عام 2020، وخلال انعقاد اجتماع لمجلس الأمن في الأمم المتحدة، عندما تجرّأ رئيس جمهورية المكسيك المثالي النزعة، وصوّت ضد احتلال الولايات المتحدة كولومبيا ورفض واشنطن تسديد أسعار النفط إلى منظمة أوبك.
 ويأتي انتقام الولايات المتحدة سريعاً، إذ تقرر كونداليزا رايس أن تقطع نظام الاتصالات في المكسيك، فلم تعد هناك هواتف أو فاكسات أو بريد إلكتروني، ويغوص البلد في كابوس إداري لا حدود له، ويصبح تبادل الرسائل الوسيلة الوحيدة للاتصالات. وسرعان ما يبرز المتنافسون الذين يسعون للاستيلاء على السلطة من خلال الرسائل التي يتبادلونها.
بعد انقطاع وسائل الاتصالات، يتسيد الورق الموقف، مسترجعاً مكانته التي كانت قبل الثورة التكنولوجية، وتحضر الكلمات مع مفعولها الفتّاك. وتبدو الدسائس والنميمة وليمة أدبية شهية يقدمها فوينتس ببراعة لا مثيل لها. فنقرأ أكثر أسرار الوزراء إمتاعاً ودهشة. يُطلعنا على عوالم نساء يعملن موظفات حكوميات نهاراً، وليلاً مومسات محترفات باقتناص الرجال ذوي المناصب السياسية الحساسة لأجل تنفيذ أحلامهن الشخصية.
 
نساء يحلمن بالسلطة
 
لعل ماريا دل روساريو غالبان التي تتواطأ مع بيرنال هيريرا وفي الوقت نفسه تهدده بقولها: "إذا خنتني، فلن يصدقك أحد، بل سيظن الجميع أنك مجرد شخص صغير طموح، بل وحتى أحمق كبير. وإني لست في حاجة إليك كضحية. أحتاج إليك كحليف. إن إبليساً صغيراً مثلك هو كل ما أحتاج".
 يمكننا اعتبار ماريا نموذجاً لامرأة جميلة ومجربة تعمل في وظيفة حكومية مهمة وتنسج شبكة من العلاقات الجنسية في سبيل الحصول على ما تريده. وتبدو "لابيبا ألماسان" أيضاً نموذجاً آخر من النساء المغويات والمتصيدات للرجال، فتكتب الرسائل الرومنطيقية لرجال عدة بغاية وصول زوجها إلى سدة الرئاسة، مستثمرة أدق الأسرار الجنسية وأخطرها وتحويلها إلى سلعة مهمة تتكئ عليها في تنفيذ مآربها. نساء يرتكبن مذابح من النوع الذي يجعل القلوب تشيخ قبل أوانها، الشهرة والسلطة. نساء يرفضن الاستسلام لما تقوله المرآة، لا يستسلمن لدليل الزمن. يقنعن أنفسهن أن جاذبيتهن الجنسية لا تتأثر بالعمر. أي نوع من الزواج ذاك الذي يمكن أن يجمع شخصين يتآمر أحدهما ضد الآخر؟ الهوس بالسلطة يفعل ذلك.
يمنح فوينتس أبطاله حرية مطلقة للتعبير عن أنفسهم، بحيث تتحول اعترافاتهم إلى فضائح، وفي الوقت عينه يطرح أسئلة جوهرية مثل: هل يمكن تحويل الحقيقة إلى شيء ممكن إثباته؟ إن الحقيقة هي الاسم الذي نمنحه، في نهاية الأمر، للرسائل المتبادلة بين أبطال هذه الرواية الذين يبررون الأكاذيب،"الأكاذيب التي تجلب الفرج، بدلاً من أن تسبب الضر".
إن كل وجود يكمن في حقيقته. وقد تحوي كلّ كذبة على حقيقتها الخاصة. شيئاً فشيئاً تتحول الرسائل إلى أشبه بمذكرات وسير ذاتية وقودها الاعتراف الجارف. فيجد الأبطال أنفسهم، ضائعين في غابات من الكلمات، مدفونين في مستنقع من الخطابات، ذبحتهم سكينة الطموح.
نقرأ في رسالة أحد الناصحين لأحد الوزراء:" إن ما تحتاج إليه هو أن تحيط نفسك بالانتهازيين، لأنك تستطيع أن تسيطر على الفاسدين. لكن المشكلة تكمن في الرجل النقي، فهو الذي يعيق طريقك. في المكسيك يجب أن يكون هناك رجل مستقيم واحد فقط، وهو الرئيس، محاطاً بالكثير من الأشخاص المطيعين، الذين لا يقولون لا، والذين لا يمكن تحملهم واحتمالهم، والذين سيختفون بعد ستّ سنوات من وجه الخريطة السياسية". إنه الانتحار السياسي البطيء، بسبب رئيس يعيش بسلام وسط الخريطة، ويترك سماسرة الفساد يحرثون الأرض.
قال كارلوس فوينتس ذات يوم:"منحني بورخيس الدرس المباشر والكبير، وتعلمت أن الشيء الأساس في أدبي هو أن الماضي يتجدد على الدوام". هكذا، كتب رواية تضج بشتى أشكال التهكم والسخرية من عالم السياسة المترع بالكذب الذي يتكرر ويعيد نفسه بطرق مختلفة، عبر كشفه وتعريته على نحو مضحك وذكي. لا يستغرب القارئ هذه الرواية لكاتب سبق أن ادان بقوة سياسة الرئيس الأميركي جورج بوش الذي كرس له سلسلة من المقالات جمعها تحت عنوان "ضد بوش" في 2004. ولم يسلم نظام الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز من انتقاداته.
رواية يحاول فيها الغوص في وعي المكسيكيين ومخاطبة السياسيين الذين عاثوا في البلاد فساداً وتخريباً. فهو الكاتب الذي كرس إبداعه للهوية المكسيكية. في كتابه "شموس المكسيك الخم" يحاول فونتيس اكتشاف عمق المكسيك وروحها وسبر أغوارها من خلال رؤية تحليلية ونقدية تاريخية، يتنقل فيها عبر عوالم الحضارات القديمة كالأنكا والأزتيك.
كان فوينتس من أبرز كُتّاب الواقعية السحرية إلى جانب غارسيا ماركيز وفارغاس يوسا، اشتهرت أعماله بالكثرة والتنوع والشمولية والجودة. ولم تؤثر كثرتها في جودة أعماله الأدبية وقيمتها. فإضافة إلى كونه روائياً، فهو كتب سيناريوات لأفلام سينمائية مثل سيناريو فيلم "روح نقية" (1996) وفيلم "زمن المو"» (1966) بالاشتراك مع غابرييل غارسيا ماركيز، وتحولت بعض رواياته إلى أفلام سينمائية.
كان فوينتس يؤمن بأن "الكاتب الأديب يجب عليه دائماً أن يقول أشياء إضافية، وأن يذهب أبعد مما يبلغه السياسي لأنه يستطيع أن يتخيل، بينما في المقابل السياسيون ممن يملكون خيالاً وتفكيراً قليلون". هكذا، كان يفكر ويكتب فوينتس الذي يعد أحد أقطاب الرواية اللاتينية ومحركيها والمؤثرين فيها في ستينات القرن الماضي مع ماركيز ويوسا وكورتاثار... وهو كان أكثرهم إنتاجاً وأقلهم نصيباً في الترجمة إلى العربية، وهو كتب أكثر من 60 كتاباً بين الرواية والقصة القصيرة والمسرحية والسيناريوات. وكان المرشح الدائم لجائزة نوبل من دون أن يفوز بها، على رغم حصوله على عدد كبير من أهم الجوائز العالمية.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
* روائية من سوريا
 
 
 
 
**********
 
بلا دخان
 
حسينة بنيان
 
في اللهفة لسواد الشفع
وأفول النور
لا يوجد أكثر وهماً.. منكِ
أيتها الموؤودة...
في تلويحات العمر الصارخ
سيَّركِ البحر
وأستثنى منكِ
عند هبوب الريح
لوّنكِ الموج مراراً
بالقطرات والملح الصارخ
في أعماق الجرح
فنسيت الغثيان...
أهديتُ اليك بقايا العمر
فخنتِ بقايا الصبر
في لحظات الغرق النوحي
أستثنى منك الليل...رويداً
والشاهدُ جمري...يروي أمركِ..
أو أمري.....
مددتُ اليكِ يميني....فخنت يساري
وتلبدتِ غيوماً....بكل دروبي
لكنك لم تروِ روحي بمرايا قطرات
مُّريّ حيناً ..وأنتظري صك الغفران
فالشاهد يشدو
قصّتكِ الموؤودةِ..في كهف النسيان
 
 
 
 
********
"أعْشَقُني" تفوز بالجائزة التقديريّة لأجمل كتاب للعام 2013
 
 
طريق الشعب- خاص
حصلت الروائية الأردنية د.سناء الشعلان على جائزة "أجمل كتاب للعام 2013" في مسابقة العنقاء الدّوليّة وذلك عن روايتها الأخيرة "أَعشقُني".
تقول الشعلان عنها هي: رواية انتصار العرق البشريّ على الدّمار والانقراض بشرط واحد، وهو شرط الحبّ والعطاء والتّواصل، وهذه الرّواية ترسم عالماً كابوسيّاً في بُعد خيال علميّ مستقبليّ يستشرف الألفيّة القادمة حيث ستؤول الإنسانيّة إلى مصير كارثيّ في ضوء تخليّ البشر عن إنسانيتهم، وتنكّرهم للحبّ. وفي هذه الرّواية ينتصر البشر"رجالاً ونساءً" على الموت والفناء والآلة بشرط الحبّ. ويبقى السؤال معلقاً هل ستختار البشرية الحبّ والبقاء؟، أم ستتورّط في الموت والانقراض؟، ونهاية الرّواية مفتوحة على كلّ الاحتمالات، والقارئ هو من يختار النّهاية.
     وقال الأديب محمد رشيد المشرف العام على الجائزة: سيتم إحياء كرنفال خاص للفائزين مطلع عام 2014 للاحتفاء بهم ومنحهم  الجوائز وباقات من الزهور وتكريمهم .
   يُذكر أن الجائزة الأولى كانت من نصيب الدكتور ثروت عكاشة عن كتابه (مارك شاجال )، في حين  تم الإعلان عن  منح كل من الأستاذة الدكتورة أنعام الهاشمي (عراقية مقيمة في الولايات المتحدة الأميركية) عن كتابها (امرأة بين حضارتين) والروائية بلقيس الملحم (سعودية) عن روايتها (حريق الممالك المشتهاة) والكاتب محي الدين اللباد (مصري) عن كتابه (نظر) والقاصة رغد السهيل (عراقية) عن مجموعتها القصصية (ضحكة الخاتون) ود. احمد يحيى ود. علاء عبد المنعم ود. احمد عبد العظيم (مصريين) عن كتابهم المشترك (سلطة التراث وبلاغة المتخيل) والكاتب ضياء البياتي (عراقي) عن كتابه (زمن السينما العراقية) والأديب جمال بخيت (مصري) عن ديوانه (مشاعر بلا ترتيب) والشاعرة مريم العطار (عراقية) عن مجموعتها الشعرية (وأد) والقاصة مليكة الشجعي (مغربية) عن مجموعتها القصصية (دموع الصبار) والشاعر حيدر الحجاج (عراقي) عن مجموعته الشعرية (عن الوردة وهي تطيح بحياتي). والشاعر رعد زامل (عراقي) عن مجموعته الشعرية (انقدوا أسماكنا من الغرق) .
  وقد أبدت الشعلان فخرها واعتزازها بهذه الجائزة التي تضيفها إلى رصيدها الضّخم من الجوائز والإنجازات التي منها : رواية"أعشقني" و"السقوط في الشمس"، والمجموعات القصصية: الجدار الزجاجي" و"قافلة العطش" و"الكابوس" و"ناسك الصومعة" و"مذكرات رضيعة" و"تراتيل الماء" وأرض الحكايا" و"مقامات الاحتراق" و"الضّياع في عيني رجل الجبل". إلى جانب قصص الأطفال: " زرياب: معلّم الناس والمروءة" و" هارون الرشيد: الخليفة  العابد المجاهد " و "  الخليل بن أحمد الفراهيدي: أبو العروض والنحو العربي" و" ابن تيمية: شيخ الإسلام ومحيي السّنّة و" الليث بن سعد: الإمام المتصدّق " و العزِّ بن عبد السّلام: سلطان العلماء وبائع الملوك" و" عبّاس بن فرناس:حكيم الأندلس" و" زرياب: معلّم الناس والمروءة" و " صاحب القلب الذهبي" .والكتب النقدية : " السّرد الغرائبي والعجائبي في الرواية والقصة القصيرة في الأردن1970-2002م" و"الأسطورة في روايات نجيب محفوظ و"دور جلالة الملك في مكافحة الإرهاب: تفجيرات عمان في قصص". كما لها مشاركات في كتب نقدية  وتعليمية، منها: "في آفاق النّص القصصي:مقاربات في الهويّة والنّص والتّشكيل عند فرج ياسين" و" القصة القصيرة في الوقت الراهن"و" كتاب المبدع الرّاحل محيي الدين زنكنه بأقلام أصدقائه و"نظرات نقدية في عالم محيي الدين زنكنة الإبداعي" والمشاركة في فصل إبداعي في مؤلّف جماعي في إطار سلسلة" الثقافة بالمجان، و"تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، المستوى السادس". إلى جانب الكثير من المجموعات القصصية المشتركة مثل مجموعة:"في العشق" و"مختارات من القصة الأردنية" و"رسالة إلى الإله" وغيرها الكثير.
 
 
 
***********
يا لرتابة صوت الماكنة
 
 
عبد شاكر
 
"جك جاك.. جك جاك. جك جاك"
كان لصوتها وقع المطرقة. فكر لو انه يجد عملا بديلا، لم يعد يحتمل ذلك الصوت الرتيب لماكينة تحتاج إلى إدامة وتصليح بين نهار وآخر "جك جاك.. جك جاك. جك جاك. تساءل بغل".ألا تتعب هذه الآلة يا رباه"؟، شخر ضاحكا: ما أغباني.. انه صوت ماكينة ليس الا غير، من وقفته بعد ان شعر بتصلب أسفل ظهره. كانت الآلة تدور في ذروة تشغيلها الآن. أيقن بأن هذا الصوت لا يتغير أبدا، انه يرافقه حتى في منامه القلق. تلك الماكينة اللعينة، ولية نعمته التي يكرهها حد الاحتقار. كم تركت من دهون وأوساخ على ملابسه؟ وكم طبعت على وجهه وأصابعه من أوساخ؟ كان يجيد ميكانيكيتها أكثر من إجادته التخلص من دهونها وسخامها، خصوصا تلك المطبوعة على الكفين. فكر بضجر": ستشتد ساعات ذروتها الآن مما يعني صوتا أقوى وأكثر رتابة". بدأ بترتيب القطع الحديدية التي سيباشر بصنعها فوق الطاولة الدونية، مجمعا إياها عند مدك الماكينة بوضع رتيب هو الآخر. قال مؤكدا "لن تخذلني اليوم".
كان من المعتاد انه لم يعد يسمع غير صوت الماكينة لفترة ما بعد الظهيرة. مراقب العمل يلح عليه أبدا: لا تقف مدندنا أثناء العمل.. الغناء سيلهيك.. وستصاب بالكسل". لشد ما كان يراقبه كثيرا، لم تكن مراقبة اعتيادية فحسب، كانت مراقبة لصيقة، وكانت اضطهادا وجزء من دكتاتورية نقابية وسلوك كريه.  أنهى تجميع القطع الحديدية عند الطاولة، توقفت الماكينة، توجب عليه أن يضربها بكفه أو بعتلة حديدية كي تعمل من جديد. اتجه إلى ورشة التصليح رافعا صوته:
كل يوم.. جك.. جك جاك.. كل يوم عطل جديد.. اي رتابة؟
عندما أصبح صوته عاليا في وقت صمت فيه صوت الماكينة، تذكر صوت زميله رياض الأحمر في التظاهرة الأخيرة التي قتل فيها. فكر به، كان شابا متحمسا، وكانا يتقاسمان كل شيء حتى محبة "ميريام المسيحية:.
حاول إقناع نفسه: كانت ميريام تميل الى رياض الأحمر أكثر من ميلها إلي. وكان يجب ان يتزوجها". شعر بخواء، لم يعد لديه من مشاعر تجاه الشهيد رياض او ميريام التي تزوجت شابا من ديانتها وهاجرت معه الى كندا.
خرجت الذكريات من رأسه كما خرج الأصدقاء من حياته إلى الأبد.
"هكذا أفضل.. أن تكون وحيدا بلا أصدقاء أو حبيبة.. لا شيء غير ماكينة رتيبة".
كانت دواخله فارغة ومتعبة. تخيل بأن ما في دواخله إذا ما ظهر فيجب أن يخرج مثل قبضة جمر متقدة من تفصيلات حياته. ماكينة كثيرة العطل، مراقب عمل عجوز وخائب.
اجتاز مكان العمل إلى ورشة التصليح، اخرج عدة ما، تطلع بفضول إلى الخارج من النافذة، لا شيء غير الأصوات المكررة كل يوم، أصوات منبهات وباعة ووقع أقدام. كانت الماكينة هامدة. هجمت عليه الذكريات بلا إرادة منه ماذا سيقول أهل رياض الأحمر عنه؟ ماذا ستقول ميريام التي انقطع عن مراسلتها منذ زمن بعيد؟ ماذا سيقول احمد وهشام ومهند وعمر وسيد حمزة؟.
"لا اهتم لما سيقوله الجميع.. من هم؟ ومن يكونون على اية حال؟
شعر بالتعب واليأس من تفصيلات هذا اليوم. وقف أمام النافذة من جديد، نظر الى المشهد المكرر كل يوم، هناك في مداخل المدن ومخارجها كان الجميع يدورون في حلقاتهم المفرغة. انهم يفعلون الشيء نفسه نهار كل يوم، كل نهار وكل ليل.
ينجزون أعمالهم المعتادة ليحصلوا على أجور زهيدة، يجلسون على مفارق الطرقات وفي واجهات المقاهي، وهم يدخنون بقايا ارواحهم زجاج الاراكيل القذرة، بينما كل شيء يشارك المكائن اسطوانتها المشروخة" جك جاك جيك.. جك جاك جيك.. جك جاك جيك.. طب طاب طب طاب طب طاب. طم طك طم ط  طم طك ط مطك.. وكذلك هو".
غادر النافذة واتجه صوب الماكينة العاطلة بعد ان تبحر في تقاطيعه عبر مرآة وضعها العمال على الحائط كانت مرآة مكسورة الإطار، تكسو الدهون مساحة بياضها" كان يجب أن نغيرها". كان يعرف أنهم لا يستطيعون تغييرها، فهي رمز نقابي، كأي حاجة أخرى في المصنع. المرآة، الحرس، الساعة، السجلات، لحمام.
تفحص نفسه قائلا: مرحبا بك أيها الرجل ذو الشعر الشائب" نظر إلى التقويم المعلق في زاوية من جدار قاعة عدة التصليحات. اي يوم هذا؟ لا يهم.. لا يهم كلها متشابهة. ضحك، الأحد، الاثنين، الثلاثاء، غدا لن يكون الا هو نفسه، يوما مكللا بالملل. ماذا سأصنع الآن؟ كان يعرف انه سؤال غبي. هو التشغيل الذي يحمل اسما عاديا كبقية الأسماء، سيفعل نفس الشيء، سيعمل على تصليح الماكينة لتعاود الصراخ داخل رأسه" جك.. جاك.. جك.. جاك.. جك.. جاك". وسيصاب بجروح وندوب طفيفة لكنها مؤلمة، وسيشتم الماكينة ورب العمل، سيفعل كل ما يفعله يوميا. كل شغيل في ذلك المعمل كان سيفعل ذلك. فكر بوقت باكر جدا" سوف لن اذهب إلى متنزه المدينة هذا اليوم. لقد مللت النظر إلى جفاف ويباس التربة والاشجار. ربما سأزور أهل رياض الأحمر عند المساء سنتحدث طويلا.. نعم سنعيد الحديث القديم الرتيب إياه كيف أن رياض مات بطريقة تافهة لا تستحق ان يفقد الإنسان معها حياته. كان يعرف في قرارة نفسه ان ذهابه الى اهل رياض امر مشكوك فيه. حدث نفسه". من الممكن ان نثرثر كثيرا في بيت رياض. نثرثر حتى منتصف الليل. ولكن الى ماذا ستقودنا هذه الثرثرة؟ فرياض ينام برتابة في قبره.. وميريام المسيحية تعيش حياتها الباردة في كنائس كندا.. وأهل رياض وأصدقاؤه يجترون الأحاديث المكررة أبدا.. وأنا سأمازح أهل وأصدقاء رياض الأحمر.. وسأستعيد مثلهم شريط ذكرياتنا سوية. جميعنا سنضحك ونبكي ونثرثر ثم نتثائب ونحن ننظر لعقارب الساعة وهي تشير الى منتصف الليل.. لينفض جمعنا وننصرف إلى مخادع نومنا.. لنستسلم لنوم مخيف وقلق تتخلله الأحلام الفارغة والكوابيس لا شيء غير حياة كالحة نعيشها برضى تام عن أنفسنا ونشعر معها أحيانا بالكبرياء".
تذكر الماكينة، لا تزال عاطلة، سيهدر الكثير من طاقته لإصلاحها. كان في طريقه للبدء بالتصليح، لكنه لم يفعل. فكر كيف ستكون الأشياء لو انه تزوج "ميريام" المسيحية بكل ما تحمله من ثمار انثوية ناضجة؟ كان كل شيء سيكون متشابها لما هو عليه الآن، أو أسوأ.
ستكون زوجة نحيفة، شاحبة الوجه، متهدلة النهدين، تشتم بصغارها وهي ترضعهم او تطعمهم بما اجلبه لها ولهم من أكل قليل. معي في الليل ستكون مخلصة وراضية حتى اذا ما ننتهي من ممارسة الحب نعود الى برمنا وصرامتنا ورتابة سلوكياتنا.
نظر إلى ساعته اليدوية وهو يشعر بحنق كبير، كانت قد تجاوزت الثامنة صباحا. ما يزال أهل رياض وميريام وزوجها في أسرة نومهم الآن. ربما سيفطرون ويذهبون إلى التفرج على واجهات المحال والتنزه في الحدائق. انها دائما رتيبة، أكوام من الحديد، أكوام قليلة من عدد التصليح. دائما نفس الشيء. الناس والوجوه والمكائن هو نفسه.
كانت الماكينة لا تضج بصوتها الهادر. الثامنة والنصف صباحا. ادخل يده في التصليح نهض النائمون، وفتحت ستائر الشبابيك، بدأ هو بتشغيل الماكينة" جرك.. جرك.. جرك.. جرك.. جك.. جاك.. جك.. جاك.. جك,, جاك. يجب أن يتغير، فتح باب المصنع، أطفأ إنارة الورشة، هدر للطاقة، دخل غرفة التصليح وألقى بالعدة وأطفأ الإنارة أيضا، لا تكترث للطاقة، قال لي البعض، بأن أجور الكهرباء مرتفعة الثمن، رجع إلى ماكينة العمل، يجب أن اخفف من صوت رتابتك. اعرف أن الأمر ما زال باكرا وأنني يجب أن لا افعل ذلك. أطفأ الماكينة، ثم اعاد تشغيلها من جديد فسمع نفس الصوت كالسابق"
جك.. جاك.. جك.. جاك.. جك.. جاك.. جك.. جتك.. دائما نفس الصوت. شخر ضاحكا.. جك.. جاك.. جك.. جاك.. جك.. جاك.. جك.. جاك.. نفس الشيء.. نفس الصوت.. نفس النهاية..
جاءه صوت المراقب:
هيا فلنعمل كفاك "تسخيتا". نفس المراقب، نفس الصوت، نفس عباراته المسمومة.
غمغم:
نفس الشيء، لا بد ان يتغير كل شيء
ارتقى كرسي العمل، نفس الشيء، دائما نفس الشيء.
قفز عن الكرسي، صار يعمل واقفا
"جك.. جاك.. جك.. جاك.. جك.. جاك.. جك.. جاك..
أعاد إنارة الأضواء في المصنع كله.

ص7


ص7
 
الأبوذية والعتابة... وما يجمعهما
 
لفته عبد النبي الخزرجي
من الوان الأدب الشعبي المعروفة... ألأبوذية.. والعتابة، وكل منهما له بيئته الخــــاصة وآليات نظمه وغنائه..ففي الجنوب.. كان الفلاح يردد الأبوذية بصوته الذي يمثل أصالة أبناء الأهوار وعمق ارتباطهم بالأرض وإنشدادهم الحميم لجذورهم السومرية..وهم يعتلون صهوة المشاحيف.. ويمخرون عباب الشواطي ويمشطون غابات القصب والبردي بألحانهم وأغــانيهم و يترنمون بأطوار ألأبوذية بأنواعها المعروفة (المحمداوي، المجراوي، ألفراتي، اللامي، الشطراوي والغافلي) وغيرها من أنواع ألأبوذية التي اشتهرت بها أهوار الجنوب وبساتين الفرات وشط العرب والتي كان يرددها صياد? ألأسماك في الأهوار.. والمزارعون في مشاتل الشلب في الشامية والمشخاب وغيرها من المواقع.
ترف بهواك من مثلي وله دوم
بثناياها الخلل بين والهدوم
أمل الفرس لو كبرت والهدوم
شبصرك بردعة النامت عليه
 
وفي الحماسة والشجاعة والفروسية:
 أنه صابر ونار إعداي تاره
وأريد إعيون كل الخلگ تاره
مثل السيف أخش بالغمد تاره
وتاره أنسل وأراويهم منيه
 
وفي الغرب والشمال الغربي من بلادنا.. يردد الفلاحون وأبناء البادية.. إغاني العتابة.. والعتابة نتاج البادية.. وهي فن اصيل ومعبر عن المعاناة التي يستشعرها إبن البادية.. وهو يقود قطيع ألأغنام في الفيافي والقفار بحثا عن الماء والكلأ.
سريت بليل..والراچد علاماي
بلاهه وشحت الصمل علاماي
شبيه أرميم خلـــــوني علاماي
خطيف ودوم يطـرد بالسراب
األأبوذية والعتابة.. من ألألوان ألأدبية التي يعتز بها شعبنا لأنها تنطق بمعاناته..وتعطينا صورة صادقة عن الهم الشعبي وألأزمة ألإجتماعية التي كانت وما زالت إشكالية لهذا التفاوت الطبقي.. ومن خلال هذه الألوان الادبية الشعبية إستطاع ألإنسان أن ينشر معاناته ويكشف المرارة والحرمان والوجع ألإنساني.. وهي مشتركات تعيشها الشرائح والطبقات ألإجتماعية.. ولها إمتدادات في الموروث.. فالمرأة تقبع في ثنايا الدار ملفعة بالسواد.. ممنوعة من معاينة ألآخرين.. والشبيبة موزعون بين هموم لا نهاية لها.. تبدأ بالحرمان والعوز ولا تنتهي ب?لإنطواء والعزلة والكبت.. والفلاح تعصره عوامل الفقر والعوز والظلم.. وتسحقه آلة القهر التي فصلها الحاكم على مقاساته..
 كل هذه العوامل كانت المهماز الذي رفعته تلك الشرائح ألإجتماعية لأيصال صوتها المغمس بألأنين واللوعة والمحرومية..وليس كما يقول الباحث السيد عامر رشيد السامرائي أن ألأبوذية تمثل " النفس المسحوقة المستطيبة للذلة وألأذى "(1).
إجعوده فوگ متنه الترف شرهه
عرابيد وسرت يچفيك شرهه
يگلي ليش عينك علي شرهه
تريد تشمت الـــعدوان بيه
 
هذا في الغزل.. وهو غزل شفيف.. يرسم صورة مجسمة.. حيث أن الشاعر الشعبي إعتاد أن يتغزل بالمذكر،كما في البيت إعلاه , لأن الغزل المكشوف محرم في البيئة الريفية.. وهي البيئة التي إحتضنت الشعراء الذين تغنوا بالأبوذية..
حنين النيب يا مدلول حنيت
من دمي عليك إچفوف حنيت
على فرگاك يا مدلول حنيت
إضلوعي ولا بگت عندي وعيه
 
هذا الحزن الشفيف.. وهذه المفردات التي تقطر أسى.. وهذا الهاجس ألإنساني المشبع بألألم والحسرة واللوعة... وهذه المشاعر المكرسة للحنان الطفولي.. ليست إلا إنعكاسا ومرآة لحالة الحرمان والكبت والوجع ألإنساني.. وهي إشارات لا تدل على الحزن غير الصانع للرجال.. او الحزن الذي يستطيب الذل والخنوع.. إنه الحزن المغمس بمفردات مشفرة.. تحكي لوعة ألإنسان، وتنقل معاناته وآلامه وإنكساراته.. وليست حزنا مستطيبا للذلة والاذى.. وليس فيها ما يشير الى الخنوع.. نعم ألأبوذية تمثل النفس المسحوقة.. المهمشة.. والمحرومة.. ولكن ليس فيها ما?يؤكد ألإستسلام او التراجع عن ألإستمرار في هذا النفس الذي يكرس هذا الحزن المفروض على ألإنسان بقوة التقاليد والأعراف والواقع المتردي.
إسيوفك حيل وشرهه وحدهه
وروحي تشاجف إرماحك وحدهه
أريد أركب ضعون أهلي وحدهه
وأفوت على الزمان الخان بيه
 
إن ألأبوذية والعتابة وغيرها من ألوان ألأدب الشعبي إنما تمثل إنزياحات وخواطر وإشارات لحياة الناس والظلم الذي يقع عليهم والقهر الذي يسحقهم.. والقوانين التي تكرس التفاوت وتدافع عن ألإنقسام الطبقي وتعتبره نازلا من السماء..
لذلك كانت ألأبوذية هي المطرقة التي رفعتها الطبقة التي وقع عليها الظلم والتي عاشت وما زالت تعيش في ظل التهميش وسوء ألإدارة العامة للبلاد وهدر الأموال وحرمان ألأغلبية من التمتع بثرواتها.
يگلبي من الهموم إعليك ينزار
إنفتك جرحي وبعد هيهات ينزار
إمام الــما يشور عيب ينزار
 ولا نـرجه من إنزوره سجيه
 
يقول السيد عامر رشيد السامرائي (أنه رغم التشابه الظاهري بين ألأبوذية والعتابة، فإن بينهما فرقا كبيرا، ذلك هو أن ألأبوذية في صياغتها والحانها لا تمثل الحزن الصانع للرجال، بل تمثل النفس المسحوقة المستطيبة للمذلة وألأذى...بينما تمثل العتابة الشعر الرجولي،إنها تمثل الفخر والمدح المشهورين عند البدو، وتمثل الحزن الذي يفتح أمام ألإنسان آفاق الحياة ويملؤ النفس طموحا وشوقا الى المضي في طريقها بإعتداد وزهو)(2).
 إن هذا الطرح فيه الكثير من عدم ألإنصاف والتعصب للعتابة التي ينتمي لها السيد الباحث.. مع علمنا تماما أن ألأبوذية والعتابة من فنون الأدب الشعبي التي تميزت بها بلادنا من شمالها الى جنوبها.. وهي من التراث الشعبي ألأصيل لشعبنا والتي تمثل روح التمرد على أبجديات الواقع المتردي وما يعيشه ألإنسان وما يستشعره وما يواجهه في حياته اليومية المغمسة بالتعب والجهد والمشقة والمحرومية والظلم والقهر والكبت.
الدنيا مالها صاحب ولا جار
ودهرك لا تون منه ولو جار
إمشي وماطل الدنيه ولو جر
ولا راسك يدنــج للرديه
 
أما أن تكون ألعتابة مقرونة بالمدح والفخر.. فهذا جزء من تراث شعبنا الذي عانى من الغزو والحروب والإقتتال.. والمدح لايمثل شعرا رجوليا بقدر ما يمثل ألإستجداء من القوي وإظهار محاسنه في القوة والتسلط والظلم. ونحن لا نريد أن نميز بين ألأبوذية والعتابة، لأنها من إبداع شعبنا ومن تراثنا الشعبي.. ومن ألفنون التي يفخر بها شعبنا وتمثل قمة عطاءه وإبداعه.
هلي ما لبسوا خادم سملهم
وبچبود العدا بايت سم إلهم
إنچان أهلك نجم أهلي سما الهم
وچثير من النجم علا وغاب
 هذه واحدة من أبيات العتابة وهي من باب الفخر وألإعتداد بالنفس.
أنه المسلول سيفي من گــــرابه
ولا أرجه معونه من گرابه
إمن أريد أنشر عتابي من گرابه
من يسمع ومن يلتفت ليه
 
وهذه ألأبوذية لا ارى فيها شيئا من الذلة والمسكنة وإستطابة الخنوع..إنها شكوى مفتوحة.. حيث تسير ألأمور بطريقة عشوائية... لا يلتفت السلطان لمظلومية الناس.. ولا يعبأ بمعاناتهم..
إن هذا الطرح الذي قرأناه للباحث عامر رشيد السامرائي.. والتصنيف المنفصل عن حيثيات الواقع.. إنما يعكس رأيا يعود لقناعة الباحث بما توصل اليه.. وهو أمر نعتبره انتقاصا من إبداع الشاعر وجهده.. ولان ألأبوذية خالية من المديح والاستجداء.. ونابضة بالحب والشكوى واللوعة وألألم.. فهي بحسب السيد السامرائي" رمزا للذل وألإنسحاق والتلذذ بالألم، إنها حافلة بالبكاء والشكوى بصورة تدل على أن أصحابها ممن يستكينون الى الذل ويستطيبونه "(3)
 إن اي لون من الوان ألأدب لابد يحتوي الكثير من الصور التي تعبر عن جهد قائلها.. وهي صور متفاوته بحسب موقف الشاعر ونظرته، وهي ليست عيبا وليست منقصة.. كما انها لا تحسب مثلبة على الشاعر.. لأن الشعراء يتوسلون بما يختزنون من مفردات شعرية.. ويسكبونها ليصوغوا هذا اللون من الأدب الشعبي المتميز..
نويت أمحيك من بالي وهملاك
دليلي بعد ما رف لك وهملاك
چنت سابج أنوحن لك وهملاك
تركتك من شفت ذاتــــك رديه
هذه النفس المعبئة بالمشاعر والتي ترفض ألإنصياع لما هو رديء.. إن هذا بحد ذاته يعد تجسيدا للنظرة الموضوعية.. النظرة الفاحصة.. التي تميز بين الغث والسمين.. بين الحسن والقبيح.. بين الخطأ والصواب.
عجب خلخال ساگك ما يرنش
چبح ودموع عينك ما يرنش
يرن منك مصايب ما يرنش
أكرهك لو حيــاة تصير ليه
وعن هذا البيت، يقول الباحث الدكتور هاشم الفريجي " والشاعر هنا يحتكم الى عقله ولا يستسلم لعواطفه.. فهو برغم كلفه وإعجابه بجمال الحبيب إلا أنه يرفضه حتى لو كان هو الحياة،ويفضل الموت على وصاله "(4)
سجني لا على مطلب وداعي
بليل ولا سنه لحالي وداعي
يحگلي لسرف إرداني وداعي
بحگي وخل تلوم الناس بيه(5)
 
 لا ارى في هذه اللون من الأبوذية إنسحاقا أو مذلة، او قبولا بالخنوع والإستسلام لمعطيات الواقع السيء.. إنه ثورة واضحة على من يريد إذلال الشاعر او تقييد حريته..
 وندعوك لقراءة هذا البيت من الأبوذية لكي تحكم على عمق المعاناة التي يعيشها الشاعر في ظل هذا الواقع المأزوم..
زماني داف الي حنظل وصابار
وطگني إبسهم بالهامه وصابار
لمن صرت أعتصم بالله وصابار
المصايب ضيعن صبري عليه(6)
 
ـــــــــــــــــ
المصادر :
1- إسطورة عبد الله الفاضل ومقالات أخرى.. عامر رشيد السامرائي
2- نفس المصدر السابق
3- نفس المصدر السابق
4- نقد الشعر الشعبي العراقي /الابوذية اولا...د. هاشم الفريجي
5- الشاعر ابو معيشي / من سيرته وشعره : فرقد الحسيني
6- المصدر السابق
   

الزراعة: مشاريع جديدة لتربية الأبقار الحلوب

 
بغداد � وكالات:
كشفت وزارة الزراعة، أمس الأربعاء، عن إطلاق مشاريع جديدة لتربية الابقار الحلوب خلال الايام القليلة المقبلة، وأكدت أنه سيتم تجهيز المزارعين عن طريق الاقراض بفصائل أبقار مستوردة من مناشئ عالمية.
وقال الوكيل الفني للوزارة مهدي ضمد القيسي لوكالة (المدى برس)، إن "الايام القليلة المقبلة ستشهد إطلاق مشاريع جديدة تخص تربية الابقار الحلوب التي عانت الاهمال لفترة طويلة قبل انطلاق المبادرة الزراعية".
وأضاف القيسي أن "تربية الابقار وتكاثرها واستحصال النوع الجيد منها بات من أولويات خطة الوزارة للعام 2014 والأعوام المقبلة"، مشيرا إلى أن "الوزارة توجهت إلى انتهاج مشاريع جديدة خاصة بتربية الابقار تختص بإطلاق آليات جديدة لإقراض مشاريع الثروة الحيوانية".
وتابع القيسي أن "آلية الاقراض تتضمن تجهيز المزارعين من الذين يرغبون في إنشاء مشاريع تربية الابقار بفصائل أبقار مستوردة من مناشئ عالمية تمكن تربيتها في البلد دون اي خلل"، لافتا الى أن "مبلغ استيراد الابقار سيودع في حساب داخل المصرف الزراعي وعند تجهيز صاحب المشروع بالأبقار يتم صرف المبلغ الى المستورد الذي يمثل القطاع الخاص المحلي".
واكد أنه "في هذه العملية ضمان لتوظيف القرض في الاتجاه الصحيح الذي يساعد على تنمية الإنتاج"، لافتا إلى أن  "آليات الإقراض التي ستجهز مشروع الأبقار يجب ان تلتزم شروط التربية، كما معتمد دوليا من حيث نوع الحظائر التي تربى داخلها هذه الأبقار وأرضيتها الرملية وغيرها من الشروط".
وكانت وزارة الزراعة أعلنت في 8 كانون الاول 013)، أنها تقوم "بالإشراف على وصول 155 بقرة (أباكير) هولندية حوامل"، وبينت أنها تمثل "الوجبة الثانية" من العدد الكلي البالغ (662) بقرة. وفي حين أشارت الى أن هذه الأبقار "ذات أصناف وسلالات جيدة جدا وإنتاجية عالية"، مؤكدة أنها "تعطي من 25-30 كغم حليب للبقرة الواحدة".
 
.................................................
 
 
النقل متفائلة بإكمال كاسر أمواج "ميناء الفاو الكبير" في موعده
 

بغداد � وكالات:
أكدت وزارة النقل، أمس الأربعاء، أن العمل بكاسر الأمواج في ميناء الفاو يتواصل بشكل جيد، لإكماله خلال مدة الـ19 شهراً المقررة لانجازه، مرجحة أن تنفذ الخطوة التالية لبناء 60 رصيفاً عن طريق الاستثمار. وقال المستشار الإعلامي لوزير النقل، كريم النوري، لوكالة (المدى برس)، إن "الشركة اليونانية التي تتولى تنفيذ كاسر الأمواج في ميناء الفاو تعمل ليل نهار، لجلب الصخور اللازمة من دولة الإمارات العربية المتحدة لإكمال المشروع خلال مدة 19 شهرا المقررة لانجازه"، مشيراً إلى أن "الوزارة تفكر بإحالة الخطوة التالية في الميناء التي تتضمن بناء 60 رصيفاً، إلى المستثمرين".
وأضاف النوري أن "ميناء الفاو سيكون الأكبر في الشرق الأوسط، ويحتاج إلى مليارات الدولارات لإنجازه"، مؤكداً أن "المشروع يتضمن عدة مراحل منها مصانع سكر وحديد صلب وفنادق وسكك نقل ليكون متكاملاً". وكانت وزارة النقل أعلنت في 25 أيار 2013، عن مباشرتها الأعمال التمهيدية التي تسبق تنفيذ مشروع كاسر الأمواج في ميناء الفاو الكبير، من قبل الشركة اليونانية التي فازت بالعقد.
 
 
...............................................
 
 
سلة الاخبار ...
 
 
انطلاق المزايدة العلنية لتوزيع الأراضي على منتسبي معمل سمنت بابل
 
بغداد – طريق الشعب:
اعلنت وزارة الصناعة والمعادن عن اطلاق المزايدة العلنية لتوزيع الأراضي على منتسبي معمل سمنت بابل. فيما أكدت عزمها بناء 1800 وحدة سكنية للموظفين في محافظة النجف.
وقالت الوزارة في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب" أنه: افتتح وكيل وزارة الصناعة والمعادن الاداري مكي عجيب حمود الديري المزايدة العلنية لتوزيع قطع الأراضي السكنية على منتسبي معمل سمنت بابل التابع الى الشركة العامة للسمنت الجنوبية إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن. وقال الديري في حديث له امام الحضور وموظفي المعمل قبيل البدء بالمزايدة العلنية بان الوزارة تقطف اليوم ثمار سعيها وجهودها لتحقيق مطالب منتسبيها المشروعة واستحقاقهم القانوني والوطني في الحصول على وحدات أو قطع أراض سكنية. وبين : تم استحصال الموافقات الاصولية والقانونية اللازمة لتوزيع قطع الاراضي السكنية على الموظفين تلبية لرغبتهم، واستثناؤها من قرار رقم (90) القاضي ببناء المجمعات السكنية لكون ان جميع الاجراءات الخاصة بالبيع مستكملة قبل صدور القرار المذكور. ودعا الديري كافة الموظفين المشمولين بالتوزيع إلى ضرورة الالتزام بالتعليمات والضوابط الادارية والقانونية للمزايدة العلنية وفق السياقات المتبعة بموجب قانون بيع وإيجار أموال الدولة، مؤكدا تدخله الشخصي ومفاتحة الأمانة العامة لمجلس الوزراء بخصوص النظر في إمكانية شمول الموظفين المنقولة خدماتهم نهاية العام الماضي بقطع الأراضي السكنية تلبية للطلبات والشكاوى المقدمة من قبلهم.
 
تسجيل أكثر من 3 آلاف شركة وإقامة 30 معارضا خلال 2013
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت وزارة التجارة عن تسجيل أكثر من 3 آلاف شركة، وإقامة (30) معارضا متخصصا خلال عام 2013.
وقالت الوزارة في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب": ان ملاكات دائرة تسجيل الشركات في الوزارة أنجزت معاملات تسجيل (3096) شركة عراقية للفترة من 1/1/2013 ولغاية 31/12/2013 . وأضافت ان الدائرة اصدرت عدة قرارات تتعلق بتعديل عقود الشركات توزعت ما بين زيادة رأس مال الشركة وتغيير نشاط شركة، اضافة الى قرارات دمج وشطب وتصفية الشركات. وأشارت الى ان الدائرة قامت بتدقيق الحسابات الختامية في الشركات الوطنية، البالغ عددها 18961 شركة وطنية بالإضافة الى دمج حسابات 612 شركة، وتصفية حسابات 216 شركة، كذلك اصدار 772 قرار زيادة رؤوس الاموال للشركات بأنواعها وبمختلف الانشطة. وفي بيان آخر، اكدت الوزارة ان شركة المعارض العراقية حققت اقامة (4) معارض متخصصة على ارض معرض بغداد الدولي خلال العام 2013 في مجالات الزراعة والمكننة والتعبئة والتغليف والدفاع والامن والطيران الدولي والرياضة وتكنولوجيا الشباب . وأوضحت: ان الشركة قامت بالتنسيق مع الشركات المختصة بإقامة المعارض المتخصصة في المحافظات كشركة خوزستان وشركة المعالي للاعلانات والنشر والطباعة وشركة القصر الذهبي وشركة بيراميدس وشركة المدى وشركة الديار. واقيمت (26) معارضا متخصصة في  محافظات البصرة والنجف وذي قار وبابل والقادسية واقليم كردستان على ارض معرض اربيل الدولي في مجالات الزراعة والغذاء والانشاءات والاستثمارات والسيارات والأدوات الاحتياطية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
 
 
....................................

انعدام الرقابة والسيطرة النوعية ملأ البلاد بأجهزة كهربائية رديئة الصنع
 
متابعة "طريق الشعب"
تجارة الأجهزة الكهربائية والالكترونية في عموم البلاد تلاقي سوقا وربحا وافرا، لجميع التجار وأصحاب المحال الذين بدورهم استغلوا فرصة عدم وجود البضائع التي يحتاجها المواطن بسبب ظروف استثنائية حينذاك، إلا أن هذه السلع بعد قدومها خيبت آمال الكثيرين لرداءتها وعدم جودتها أو من الدرجة ما تحت الوسطى كما وصفت من قبل البعض.
غياب الرقابة والسيطرة النوعية والتثقيف المستمر بشأن هذه المواد دفع الكثيرين للمطالبة بمحاسبة تجار هذه البضائع وإنذارهم بضرورة الحد من استيرادها إلى العراق.
 
البضاعة التي تورد رديئة الصنع
 
يقول مشتاق صبحي، موظف حكومي لوكالة "الغد برس" إن "الاجهزة الكهربائية الموجودة في البلاد اليوم جلها رديئة الصنع ولا تحمل في مزاياها اي مواصفات تذكر، واذا ما اردنا المقارنة بين ما موجود في السوق العراقية واسواق من بلاد اخرى سنجد فرقا شاسعا لا يقبل الشك، البضاعة التي تورّد الى البلاد يراد لها ان تستهلك من قبل المواطن فقط بدون مراعاة الجودة فيها".
ويضيف صبحي، "خير مثال على ذلك الاجهزة الصينية الموجودة في محال الكرادة وبغداد الجديدة وبأسعار باهظة نوعا ما، ومدة عملها قد لا يتجاوز الايام بسبب عدم وجود رقابة فعلية على نوعية الاجهزة سواء الالكترونية والكهربائية التي تدخل الى البلاد والتي يفترض بالجهات المختصة ان تقول كلمتها وبالسرعة القصوى ازاء هذا الامر".
أجهزة تؤثر على الطاقة الكهربائية
 
ويلفت حسين عبد الرزاق، سائق اجرة الى ان "تجار البضاعة الذي يجوبون انحاء العالم يستطيعون ان يستوردوا الى البلاد أجود أنواع الأجهزة الكهربائية وبمختلف الماركات العالمية الا ان ما يجلب الى السوق العراقية يؤثر سلبا وليس ايجابا، اضافة الى ان معظم الاجهزة تؤثر على الطاقة الكهربائية فيما يخص الفولتية العالية او الواطئة التي تعتمدها الدولة المنتجة".
ويبين ان "التاجر يعي ويعلم ان المواطن العراقي غير متمكن ماديا من شراء الاجهزة الكهربائية مرتفعة السعر لذلك فأن السلع غير الجيدة او التي تحمل مواصفات غير عالمية يكون بيعها وربحها اكبر في العراق بسبب الظروف المادية التي يمر بها الجميع والبطالة التي باتت اليوم عنوان المجتمع العراقي، لعدم وجود خطط على ارض الواقع تغير العنوان وتستبدل مضمونه".
 
تفعيل دور الهيئات الرقابية
 
وتدعو نهال امجد (مهندسة حكومية)، الجهات المختصة الى "تفعيل دور الهيئات والجهات الرقابية سواء في وزارة التجارة او في المنافذ الحدودية التي يتمكن التاجر عبرها من إدخال بضاعته، لكون الحد من انتشار هكذا بضاعة في البلاد لا يأتي عبر التصريحات فقط".
وتطالب امجد الجهات المعنية بـ"تتبع خطة محكمة لاستصدار لوائح وبشكل دوري على التجار ومن خلال المكاتب التي يعودون إليها لإعلامهم ان المواد والسلع التي يؤتى بها، جلها غير مفيدة ولا يمكن الابقاء او غض النظر عن إدخالها".
 
البضاعة الرديئة تدمر الاقتصاد
 
وتتساءل منى ليث (طالبة جامعية)، "اما كان من الاجدر بالجهات المختصة ان تضع ضوابط قانونية من شأنها الحد من ضخ هكذا بضائع، او ليس الأجدر ان تقوم الهيئات الرقابية بدورها على اكمل وجه من خلال النزول إلى الشارع والذهاب الى اغلب أماكن بيع تلك المواد والسلع التي قد تعمل لمدة شهر واحد فقط بعدها تعلن وفاتها".
ويشير ياسر سعد الى ان "المسألة تحتاج الى تضافر الجهود من اجل الوصول الى سوق تجاري نقي يحمل كل مواصفات الامان والسلامة لدى الجميع وإقرار قانون التعرفة الكمركية بحسب رأي سيحد من انتشار البضائع غير الجيدة وسيضع العراقيل القانونية الصحيحة لحد من تدفقها".
 
خطة لاستيراد الأجهزة الكهربائية
 
كما سبق أن أعلن وزير التجارة خير الله حسن بابكر، "عن وضع خطة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لمنع استيراد الأجهزة الكهربائية التي تتسبب بحمل كهربائي عالٍ، خصوصا في ما يتعلق بأجهزة التبريد والتكييف.
واكد بابكر إن "وزارات التجارة والتخطيط والكهرباء، وجهاز التقييس والسيطرة النوعية وغيرها من المؤسسات ذوات العلاقة قدمت لائحة تتضمن اجهزة السحب الكهربي العالي، والتي تم تعميمها على المستوردين للعمل بها".

 ص 11
 
 
من "دار دور" إلى "نحباني للو"
ظاهرة التسرب من الدراسة.. جحافل من الأجيال الأمية

عبدالكريم توفيق الناشئ
تعتبر ظاهرة التسرب من المدارس – حالة سلبية في المجتمع العراقي ويجب معالجتها جذرياً، بسبب تأثيرها الخطير على مستقبل  الفرد والمجتمع معا، فما هي الحلول السليمة التي يجب إتباعها؟، وما هي طرق المعالجة التي يجب اتخاذها؟، وما هي السبل المتبعة حديثاً لعدم استفحال هذا الوباء الكاسح الذي تفشى في المجتمع وأصبح وخيما ويجب القضاء عليه ومكافحته جذرياً، والقيام بتلافي الأضرار الناجمة عنه.
فلهذه الظاهرة عوامل عديدة، منها إهمال الوالدين وسوء الحالة المعاشية التي تعيق الأسرة من رعاية أبنائها وبناتها، وتوفير ما يحتاجونه من متطلبات الدراسة التي أصبحت مكلفة، وكذلك توفير الملابس والمصروف اليومي والمستلزمات الأخرى وحثهم على الدراسة بصورة مستمرة.
ان من هذه الظاهرة يتولد الجهل وهو مرض فتاك في المجتمع، ومكافحته ليست سهلة وكما قال الشاعر العراقي المرحوم معروف عبدالغني الرصافي:
"اذا ما الجهل خيم في بلادٍ رأيت أسودها مسخت قرودا".
 
 
الظرف المادي
 
 
 تقول الأستاذة مها عطية، مدرسة في معهد المنصور للغات الأجنبية وعلوم الحاسبات: ان ظاهرة تسرب تلامذة المدارس الابتدائية والمتوسطة وأحيانا الثانوية تأتي  من انعكاس الظروف المادية والصحية والبيئية على الأسر المتوسطة والفقيرة وذات الدخل المحدود، مما يؤثر تأثيرا سلبيا على دوام التلاميذ ومواكبتهم على الدراسة في هذه المراحل، حيث يعاني هؤلاء الطلبة أو بعضهم من عدم الاستيعاب للمناهج الدراسية والأساليب القاسية التي يتلقونها من معلميهم ومدرسيهم، وتنشأ المشاكل التي تعيق دراستهم ومواصلتهم على الدراسة مما يؤدي كل ذلك الى?تركهم مقاعد الدراسة والانزواء في منازلهم، والسبب الآخر هو عدم استيعاب هؤلاء الطلبة لدراسة بالنظر لتدهور ظروفهم الصحية أو عدم قابليتهم في هضم المادة.
وأضافت: كذلك هنالك أسباب أخرى وهي تأخير وصولهم إلى مدارسهم غير القريبة عن منازلهم في أيام الشتاء لعدم اكساء الطرق وتعبيدها بالإسفلت مما يربكهم ويقلقهم ولا يحفزهم على الذهاب إلى المدرسة.
وبسبب أعوام الحروب العديدة التي مر بها العراق وجعلت الشعب العراقي يعيش في محنة وأمور قاسية كفقدان الأب أو مرض إلام أو وفاة احدهما أو إصابتهما أو أحدهما بالعوق، أو عدم تمكن الحالة المالية لرب الأسرة لمتطلبات الدراسة. كل هذه العوامل أدت إلى تسرب أبنائنا الطلبة وأبناء بعض الأسر غير القادرة على المعيشة بسبب الفقر والتشرد والتفكك الأسري الذي طال الكثير من الأسر المتعففة. وهذا يؤثر تأثيرا سلبياً على راحة ونفسية الطلبة ويثير في نفوسهم القلق ويشتت أذهانهم وينعكس على عدم انسجام الطلبة مع ذويهم ومربيهم ومعلميهم فتنت? مشاكل وارهاصات تؤدي بالتالي إلى ترك الطلبة لمقاعدهم الدراسية.
 
ليس بالتمني، بل بالخطط العلمية
 
 
الأستاذة رحمة/   محامية، قالت: من البديهي ان هذه الظاهرة هي منعطف خطير نحو الانحراف والتباطؤ في عملية تطوير المجتمع وإذلاله، وتؤثر تأثيرا سلبياً عليه ، وبادئ ذي بدء يقع اللوم على المربين الأساسيين، وكذلك ضعف الحالة المعيشة بالنسبة للعوائل الفقيرة التي ينتابها ويتفشى فيها الجهل والفقر المهيمنان على اقتصادهما ودخلهما المحدود، وسوء حالتهم المادية والصحية، وبالتالي اللوم يقع على المرشدين التربويين في الدراسة الذين هم بالأساس يعتبرون  المحفز الأساسي في نجاح ومواكبة أبنائنا على الدراسة. وبالتالي يلجأ هؤلاء الطلب? إلى امتهان مهن مربكة وثقيلة نوعيا عليهم. كالبيع في الشوارع ودفع عربات الحمل الثقيلة،  أو يلجأ بعضهم الى تناول الحبوب المخدرة ، واللجوء إلى العنف والإرهاب والمعاملة اللا أخلاقية وعدم رضا الوالدين عليهم، ومعالجة ذلك تقع على جميع أبناء المجتمع من المثقفين والمختصين والحكومة وغيرها.
وأضافت: أن هذه الظاهرة تؤدي إلى كوارث علمية وإنسانية وأخلاقية ولا يستطيع أحد إيقاف عجلتها بالتمني إلى إن يصبح المجتمع في تدهور تام.
 
 
لابد من انتشالهم وتأهيلهم
 
وما هو النداء الذي توجهينه إلى هؤلاء الطلبة الذين تركوا مدارسهم وأخذوا ينتشرون في أماكن لا تليق بهم، وأصبحوا عاطلين عن العمل بل عالة على المجتمع؟
 
- نناشد المسؤولين في الدولة ان يوفروا لهؤلاء العاطلين أعمالا تليق بهم أولا وثانيا    فتح دورات تأهيلية لغرض حثهم على الرجوع إلى مقاعد الدراسة إن أمكن، كأن يتم انتسابهم إلى مراكز محو الأمية أو في ورش صناعية لتشغيل هؤلاء الطلبة أن كانوا كبيري السن 
 
 
نحتاج إلى خطط ومناهج علمية
 
 
 
سألنا أحد المشرفين التربويين، فضّل عدم ذكر اسمه: ماذا تعني بالنسبة لكم هذه الظاهرة في مجتمعنا العراقي؟، فأجاب:
 
- ان هذه الظاهرة، لا تنحصر بالعراق فقط، بل على الصعيد الدولي، فهي ظاهرة تعم بعض الدول النامية المتخلفة صناعيا واقتصاديا وحضاريا، والتي ينتج من تخلفها التشرد والضياع وفقدان الأبوين أو كليهما، أو فقدان المعيل بسب نشوب الحروب الطويلة الأمد مما يتوجب على الابن الأكبر ان يعيل عائلة قد تكون كبيرة العدد أو صغيرة العدد، فيقوم بممارسة الأعمال الثقيلة التي تدر أرباحا مجازفا بصحته وإدراكه الذهني وحالته النفسية وذلك لسد رمق العيش فالحرب العراقية – الإيرانية أثرت تأثيرا سلبياً على العوائل الفقيرة والمحتاجة داخل الوطن م?ا أدى إلى نشوء ظواهر سلبية منها هذه الظاهرة في المجتمع العراقي وبنسب ملفتة بين مختلف شرائح المجتمع العراقي.
وأضاف: إن كثرة الأطفال في الأسرة الواحدة تشكل إحراجا في داخل الأسرة، وأحيانا لا يسد رمقها، وقد يعاني الأبوان من مرض عضال أو عوق في صحتهما، وكذلك الأطفال، ولعدم تمكن الأب من مزاولة إحدى المهن أو تقاعسه عن العمل فان ذلك يشكل معاناة في إعالة الأسرة وأبنائها ويسبب ذلك في ترك الأولاد للدراسة وهم صغار السن إلى ان يصبحوا عالة على أسرتهم بل على المجتمع بعد ان يكبروا ويعانوا هم قبل غيرهم من البطالة والجوع وعدم القدرة  على إعالة أنفسهم وأسرهم فتظهر الانحرافات والتشرد والتسيب والجهل والأمراض الفتاكة التي ليس لها حل م?ل الجرائم (كجرائم القتل) والسرقة والإرهاب في الشوارع والاختلاسات والخطف وما شابه.
وبين: ان خطط ومناهج العملية التربوية في المجتمع المتطور والخالي من الشوائب والانحرافات والتشرد هو الذي يؤدي الى القضاء على مثل هذه الظاهرة ومكافحتها جذرياً، وهذه الخطط تبنى على أساس  علمي واقتصادي متين، وكذلك دعم المجتمع ثقافياً وامنياً واجتماعيا، ومكافحة الإرهاب، وعدم اللجوء إلى القمع والعنف، مع تبني السياسة التثقيفية بالنسبة لكل أفراد المجتمع وعيشهم في رفاه وسعادة قائمة على احترام مبدأ حقوق الإنسان، والابتعاد عن التمييز العرقي والطائفي والديني. "لقد ولدتكم أمهاتكم أحرارا".
أن الجانب  الاقتصادي المتدهور يؤدي إلى التسول والفقر المدقع والمشاكل والنزاعات الطائفية، وكل ذلك يسهم بفاعلية في تفشي ظاهرة التسرب من المدارس، وزيادة نسب الأمية والجهل والتخلف.
 
 
وللإرهاب حصة الأسد أيضا
 
 
يقول كامل الزيدي، مدرس: لو دققنا في الحالات السلبية التي تشخص هذه الظاهرة لعرفنا الأسباب بدقة وشخصنا بيت الداء في هذه الظاهرة، وهذه الحالات أو العوامل هي:
1- العوز المالي، مما يدفع التلاميذ للاشتغال والتهرب في المدرسة لسد رمق العيش لعوائلهم واكسائهم بقدر ما يمكن من الجهد الذي يقوم به، فلذلك نلاحظ بأم أعيننا الأطفال وهم يمتهنون المهن الصعبة كان يقف في الشارع ليبيع الحاجيات ولا يأبه ببرد الشتاء وحر الصيف أو المرض، كل همّه الحصول على المال الذي يقيه شر الجوع، وكذلك نلاحظ انه يعمل في الأعمال الصناعية الصعبة او في السخرة، أو نقل البضائع والأكياس.
2- المعلم يعتبر سببا شاخصاً في الحالة ولا نريد هنا ان نقلل من قيمة المعلمين الأكفاء التربويين. فنرى المعلم غير التربوي يلجأ إلى الضرب واهانة التلميذ لضعفه في الدراسة – متسببا في تدهور حالته النفسية أو العقلية، كما أن تقاعس المعلم في تعليم الدرس بشكل واضح وسلس، مع وضع أسئلة صعبة تؤدي إلى نفور الطالب ورسوبه هي حالة يتحملها المعلم فلذلك يضطر التلميذ أحيانا إلى التهرب من المعلم بسبب ذلك، ويخفي عن أهله الغياب!.
3- الظروف الأمنية وما يحصل  من انفجارات تجعل العوائل  تبعد أبناءها عن المدرسة خوفا من أن يحدث انفجار بسبب عبوات ناسفة أو سيارات مفخخة أو أحزمة ناسفة وغيرها. وقد حصلت هناك حالات تفجير لمدارس أو وضع عبوات ناسفة فيها أو تلقي تهديدات للعوائل يجبر العوائل على عدم ذهاب أبنائها إلى المدارس.
4- هنالك إدارات لا تفي بحق توزيع القرطاسية والكتب، حيث تعطى كتب جيدة لبعض التلاميذ الذين لهم علاقة جيدة مع المعلم فترى التلميذ الآخر يتأثر تأثيرا نفسياً مما يجعله لا يحترم المدرسة من الناحية التربوية.
5- المفروض هنا أن يكون المعلم هو والإدارة متمتعين أيضا بروح تربوية ورؤية عاليتين من اجل تشخيص هذه السلبيات وجعل  الجو الدراسي جوا عائليا بعيدا عن التشدد والعقاب لان المدرسة أساسها مبني على التربية والأخلاق الدمثة.
6- اكتظاظ الصفوف بالتلاميذ ونلاحظ هنا حالة الاعتداء على بعض التلاميذ يوميا من قبل بعض الطلاب المشاكسين في الصف مما يجعلهم في حالة خوف دائم لأن المعتدي يهدد بعدم اللجوء الى الشكوى للمعلم او الإدارة مما تجعله يتهرب من المدرسة، للنفاذ بجلده.
كما ان المادة العلمية المكثفة في المنهج وارتفاع مستواها عن ذهنية بعض التلاميذ وعدم سلاسة بعض المعلمين في طريقة الشرح للتلاميذ الذين هم دون المستوى التربوي او المتوسط تشكل حالة ارباك له في حالة تصفحه للكتاب فتكون له رؤية سلبية في عدم الرغبة للذهاب الى المدرسة.
 
الظاهرة تتفشى باضطراد
 
انتقلنا إلى الفنان قاسم البلحاوي، رئيس إحدى المنظمات الإنسانية، وسألناه عن أسباب هذه الظاهرة فأجاب: لابد لنا هنا من ذكر الأسباب التي أدت أو تؤدي إلى تسرب التلاميذ والطلبة   من مقاعد الدراسة ولاسيما في المرحلة الابتدائية، إنها الحروب التي شنها النظام السابق ومخلفاتها على أبناء المجتمع العراقي، وكذلك ما بعد السقوط، أي بعد عام 2003 وما تمخض عنه من ويلات وكوارث اجتماعية وعوامل نفسية وخيمة أثرت تأثيرا سلبياً على ذهنية وواقع المجتمع العراقي وحياته، مما أدى إلى عزوف أكثرية العوائل الفقيرة وهجرتها من مكان إلى آخر ?سبب أحداث الإرهاب المتواصل لحد الآن، وعدم الاستقرار الأمني في البلاد في كافة مناطق العراق. ويقدر عدد التاركين لمقاعد الدراسة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بما يعادل نسبة 30 بالمئة من نفوس العراق في كافة المحافظات. واليوم وبعد مرور أكثر من عقد على سقوط النظام السابق مازالت هذه الظاهرة متفشية بين أوساط الفقراء الذين ليس لهم مأوى ومأكل ومشرب بين أفراد المجتمع.
ولكن ما هي الحلول السليمة لهذه الظاهرة، ومحاولة إيقافها من الهيمنة على ساحات واسعة من طبقات المجتمع العراقي والخوف من انتقالها بشكل سريع وفادح؟
- لقد دفع بهذه الشريحة إلى المزيد من التهرب والتشرد اكتظاظ عدد التلاميذ في المدارس إضافة إلى الدوام المزدوج، وقلة عدد ساعات التدريس الفعلي والعطل الرسمية الكثيرة ولد ذلك ضغطا على التلاميذ في استيعابهم للمناهج التدريسية، وبسبب المحاصصة التي نجمت في هذه الفترة.
وأضاف: نتمنى أن يوضع حد لظاهرة التسرب هذه التي أخذت أوزارها تنتشر بشكل موسع وتسببت بإعاقة تقدم البلد لما لها من ظواهر سلبية على مستقبل أبنائنا ووطننا الغالي.
وأعتقد ان القرار الأخير بمنح الطالب راتباً شهرياً بمعدل (30) الفا دينار بالنسبة للمرحلة الابتدائية سيكون حافزا تشجيعيا لابناء العوائل الفقيرة وحثهم على مواصلة الدراسة والاستمرار بالدوام.
 
بعد المدرسة عن البيت
 
يقول ابو عاصم، احد المواطنين الساكنين في حي التراث: على الجهات الحكومية المختصة القيام ببحوث ودراسات لتثقيف المجتمع وفهم مشاكل الأشخاص المتسربين عن الدراسة ومعاناتهم
وأعتقد أن الموقع الجغرافي للمتسرب عن الدراسة غالبا ما يتسبب في تفشي هذه الظاهرة، خصوصا حين يكون بعيدا عن المدرسة، كما أن الأجر اليومي للأب، حين يكون عاملا أو كاسبا لا يساعد على تشجيعه على رعاية ابنه واحتضانه وتشجيعه على الاستمرار في الدراسة والحفاظ على سلامته من الأمراض والعلل ومكافحة الجهل وهذا يلعب دورا فاعلا في ضعف وسيلة العيش التي بالكاد تعيل الأسرة وتسد رمقها.
 
والعنف أيضا له مؤثراته
 
التسرب ظاهرة سلبية لتلاميذ المدارس الابتدائية والمراحل الأخرى ولابد من حلول سريعة لها لكبح لجامها ومنعها من التوغل في عمق المجتمع، فهناك أسباب تقف خلفها ويعاني منها التلاميذ وتدفعهم الى ترك الدراسة والمكوث في منازلهم وعدم تنوير عقليتهم للمساهمة في سير عجلة التقدم والرقي للمجتمع.
يقول باسم حسين الربيعي الناشط في منظمات المجتمع المدني الإنسانية: في خضم الحياة المعاصرة يضطر العديد من الطلبة إلى ترك مدارسهم لأمور معاشية بحتة إذ عليهم ان يعملوا من الصباح الباكر وحتى مغيب الشمس ليعيلوا عوائلهم التي ربما فقدت رب الأسرة او أصيب بعوق وما شابه.
ان التصور السائد بين التلاميذ هو ان مجرد تسجيل اسم التلميذ في السجلات يعني انتقاله من صف لآخر. وهذا الأمر يؤدي إلى حالة من التسيب وعدم الالتزام بالدوام الرسمي، بل والى التسرب أيضا، وترك الدراسة نهائيا. إذن هناك جملة أسباب تؤدي إلى تسرب التلاميذ من المدارس وهي:
1- ان بعض التلاميذ يكون مشاكسا بطبيعته مما يسبب انخفاضا في مستواه الدراسي.
2- هنالك بعض التلاميذ هم اكبر سناً من أقرانهم مما يسبب إحراجا لهم في الاستمرار مع تلاميذ اقل عمرا او اقل طولا منهم.
ومنهم من يمتهن مهناً أخرى مثل البائع والحداد والنجار والفيتر
3- ظهرت ظاهرة أخرى وهي لجوء البعض من التلاميذ والطلبة الى التدخين داخل المدرسة والتسيب التدريجي من الحصص، وتستطيع ان تجد في حقائبهم عدداً من الآلات الجارحة كالسكاكين وامواس الحلاقة وحتى (البوكسات الحديدية)
4- المستوى العلمي المتدني  بسبب كثرة الغيابات المتكررة وإهمال أولياء الأمور وعدم الاستفسار عنهم وترك العبء الكبير على المدارس من الناحية التربوية.
هذا مجمل أسباب هذه المعضلة التي نعاني منها اليوم.
 
جحافل من الأميين
 
تقول أم زهراء الناشطة في مجال المرأة:
- تعود أسباب التسرب من المدارس للظروف الاجتماعية الصعبة التي تحيط بالبلد، ونسبة الفقر العالية بين الأوساط الشعبية في المجتمع العراقي وقلة الوعي الأسري الذي يحيط بالطلبة وخاصة الأيتام، ولجهل أمهاتنا وأخواتنا بمكانة التعليم، مما يشجع هذه الأسر على ترك أبنائها لمقاعد الدراسة والتوجه إلى الأسواق الشعبية لغرض بيع البضائع من سكائر وأكياس النايلون، أو دفع عربات التحميل لإيصال المتبضعين إلى خارج السوق. فتجد أطفال هذه الأسر يدرون على أسرهم أرباحا وفيرة، ويكون ذلك بنظر الأسر خيراً من جلوسهم على مقاعد الدراسة، متجاهل? ما تسبب هذه الظاهرة مستقبلا من انتاج جحافل من الأميين والجهلة والخارجين عن القانون.

*******
 
 
لا بد من ايجاد حلول سريعة
معاناة النازحين من الأنبار إلى أربيل

مؤيد محمد قادر- حقي الهماوندي
لغاية العاشر من الشهر الجاري، وصل عدد النازحين من الانبار في اربيل عاصمة إقليم كردستان العراق إلى 13 ألف نازح من كافة أبناء عشائر الانبار من مختلف الشرائح الاجتماعية وعلى شكل أفراد وأسر وهم يعانون من شتى أنواع المشاكل الاجتماعية والنفسية كونهم مهجرين من أماكنهم، ولم يأتوا إلى الإقليم كسياح أو مسافرين أو مستثمرين.
 
 
حكومة المحاصصة
 
التقينا بمجموعة منهم للاطلاع على همومهم ومعاناتهم وكان بعضهم يمتنع عن الإجابة لأسباب أمنية تتعلق بعائلاتهم الباقية هناك في الانبار.
أول المتحدثين كان فارس الشمري من مدينة الرمادي، قال: نحن من سكنة محافظة الانبار التي تعاني من عدة أمور منها، أمنية ومنها خدمية، وقد أصبحنا ضحية حكومة المحاصصة الطائفية والصراعات الفئوية تحت قبة البرلمان، وبالتالي تعاظمت الأمور حتى وصلت الى الاعتصام ولم تبادر الحكومة إلى الاستجابة لمطالب المعتصمين واستفحلت الأمور مما أدى إلى الفوضى والتدهور الأمني، وها أنت ترى أحوال النازحين وما حل بهم، رغم أن غالبيتنا من ميسوري الحال، ولكن الأمر لا يتعلق بما نأكل أو نلبس.
وأضاف: اذكر لك بعضاً من سياسة حكومة المحاصصة وهي أنني فقدت احد اولادي في هجوم ارهابي ولم تعوضنا الحكومة بفلس واحد ولا راتب تقاعدي لعائلته وأولاده اليتامى.
 
وارتفعت إيجارات الفنادق فجأة!
 
 على  مقربة من احد الفنادق التقينا بمجموعة من النازحين من الانبار وقد تحدث احدهم نيابة عن الآخرين، لكنه فضل عدم ذكر اسمه، قال: روجت بعض الدعايات حول مساعدة حكومة الإقليم للنازحين، لكنني اؤكد لك أننا لم نتلق أي نوع من المساعدات، لا من حكومة الإقليم ولا من منظمات المجتمع المدني ولا من أي طرف آخر حكومي او غير حكومي، ولكن للحقيقة التاريخية علينا ان نذكر بأن المواطنين في كردستان يعاملوننا كأخوة وعرضوا علينا بيوتهم، وأنا شخصيا تلقيت دعوة من أكثر من صديق لي بدعوتي انا وعائلتي الى بيوتهم لتناول وجبات الغداء أو الع?اء.
وأضاف: إلا إننا نعاني من بعض ضعاف النفوس من التجار الطفيليين الذين استغلوا نزوح هذا العدد الهائل من النازحين وارتفعت اسعار الفنادق والمطاعم وحتى أسعار المواد الغذائية والملابس وفي بعض الفنادق وصل ارتفاع الأسعار إلى نسبة تتراوح بين 20 – 50 بالمئة مما كان سابقاً، واسمح لنا أن نكسر قاعدة الصحافة بأن نسأل نحن والحكومة تجيب، ماذا لو لم تحسم قضية الرمادي واستمرت على هذا الحال لعدة أشهر؟، يجب ان يوجد حل للقضية وأن لا  تستمر المتاجرة بقضايا المواطنين.
 
حل سلمي للقضية
 
 
 أرشدنا أحد المواطنين إلى (شقلاوة) حيث يسكنها عدد غير قليل من النازحين فتوجهنا صوبها والتقينا بالشيخ رسول مطلب عباس الجميلي وكالعادة عرض علينا الضيافة بالرغم من كونهم نازحين وقد استضافنا في صالة الفندق وفق القيم العربية الأصيلة.
تحدث إلينا الشيخ عن وضع الرمادي والنازحين قائلا: نحن شيوخ وأبناء عشائر الانبار نطالب الحكومة المركزية أن تنظر إلى العراقيين بعين المساواة ولا تميز بين فئة وأخرى، ومن المعيب أن نتهم أبناء الانبار بموالاتهم للغرباء والإرهابيين، وعلى الحكومة أن تستجيب للمطالب المشروعة لأهالي الانبار وفق المعايير الوطنية، كما ندعو الحكومة أن تلجأ الى الحل السلمي واعتماد الحوار من اجل لم الشمل الوطني والحفاظ على الوحدة الوطنية لتشكيل جبهة قوية لطرد الغرباء والدخلاء من الإرهابيين، ونحن مع دولة تسود فيها العدالة والمساواة، وندعم ?لقانون بغض النظر عن الانتماءات القومية والمذهبية للعراقيين كما نطالب السيد مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان العراق وكافة القوى الوطنية لحل الأزمة بالطرق السلمية بعيدا عن العنف من اجل تجنب تعظيم الأمور ورأفة بأبناء شعبنا من الطرفين الجيش والمدنيين، كما نطالب الحكومة بتشكيل لجنة مكونة من القوى الوطنية وقضاة اكفاء وشيوخ عشائر للنظر في قضية المعتقلين من أبناء الانبار، ومن هنا ندعو المرجعيات الدينية بالتدخل الفوري لتهدئة الامور من اجل إخماد الفتنة الطائفية المقيتة، وليس لنا سوى أن نشكر جريدتكم الغراء لتحملها ?عباء السفر من اجل الاطلاع على احوال النازحين وقد أثبتم مصداقيتكم ومهنيتكم وكنتم السباقين في الاطلاع على أحوال النازحين.
 
 
***********
ص12

الفنان التشكيلي صباح وزّي:
جبلت من الصعاب في موانئ الغربة
كمــال يلـدو
" كان مشهد تدمير وسرقة محتويات المتحف العراقي يوم 9 نيسان 2003 كافيا لأن يفجـّر بركان غضب لم يهدأ أواره لليوم. كيف وقد خرب العابثون اجمل ما نملكه من تراث وتأريخ، وكادوا يحطمون أحلى ساحة طالما ترددت عليها في طفولتي وصباي، فمنحتني الكثير لتنمية وعيّ الفني والثقافي .. كنت أقضي أياما طوال أتأمل تلك الكنوز الرائعة، واحاول ان استوعب الدقة المتناهية في العقل واليد التي صنعتها، كانت صدمة وفاجعة كبرى منيت بها لكنها ايقظت عندي مرحلة وأنارت لي دربا، ومع حزني الكبير، أشعر بأن لا حدود لإحلامي وكما قال الشاعر والفيلسوف الهندي/البنغالي طاغـور:" الغيوم تتعاقب على ايام حي?تي، ليس لأنها تحمل المطر وتنذر بالعواصف، بل لكي تضفي الوانا جميلة على سـمائي ساعة الشروق".
هكذا بدأ الفنان العراقي صباح وزّي حواره مع "طريق الشعب"، والذي يسكن في مدينة فلنت بولاية مشيكان الأمريكية والتي وصلها منذ العام 1979
                
ماذا عن البدايات؟
 
ولدت في مدينة القوش في محافظة نينوى ذات الأرث الوطني والنضالي الكبير في العام 1954، وكما هو معروف فأن مدينتنا كانت تعتمد على الزراعة بشكل كبير. وكان افق التطور للعوائل محدود بحكم هذا الواقع، فقررت عائلتي الأنتقال للعاصمة بغداد وأنا لم ابلغ الثمان سنوات، وسكنت في اكثر المناطق شعبية. لقد ابهرتني بغداد مع مرور السنين بكل ماتحويه من بناء وحضارة وبشر وعلاقات، تطور تعلقي بها كلما كبرت وكلما أزداد الوعي عندي، لكن حبي للقوش بقى بلا مساومة طوال الزمن. منذ طفولتي عملت (صانع) في محل للنجارة، وفي هذا المشغل تفتقت اولى?مواهبي بالرسم على قطع الخشب الزائدة، او بالنحت البدائي او بالتخريم على خشب (المعاكس) بالمنشار. كنت سعيدا جدا بما اقوم به، وكان (استاذي) يشجعني، ويندهش من ما أقوم به، وقد صادف ان كان لصاحب المشغل صديقا (فنانا) عندما شاهد ما اقوم به تمنى لي مستقبلا في عالم الرسم والنحت!
 
ومتى أبتدأت رحلة الغربة؟
 
بعد ان انهيت الدراسة المتوسطة، كنت آمل ان التحق بمعهد الفنون الجميلة، الا ان الشروط (البعثية) التعجيزية حرمتني من هذه الفرصة، فتوجهت لأنهاء الخدمة الألزامية في الجيش، وبعد انتهائها وتسريحي من الجيش عام 1976 فتحت ورشـة للنجارة في مدينة الدورة، لكن سوء الأوضاع السياسية والمحاربة حرمتني مرة اخرى من التقدم، عندها قررت مغادرة العراق وكانت وجهتي اليونان. اقمت في أثينا التي عشقتها وعشقت تراثها ومتاحفها وأطلالها التي كانت تسحرني وتعيدني مئات السنين الى عهود اثينا وشعبها العظيم. اضطرتني الحاجة المالية لركوب عالم ال?غامرات بالعمل في السفن التجارية التي كانت تمخر البحار وتزور الموانئ المتنوعة في امريكا اللاتينية وأوربا وأفريقيا وآسيا وعبر المحيطات. وبعد سنتين تعبت من البحر وعدت الى أثينا التي غادرتها الى الولايات المتحدة في العام 1979، وما زلت فيها!
وماذا عن الرسم؟
 
لم يغب الرسم عنّي طوال فترات الترحال، الا انها كانت محاولات انعكس عدم الأستقرار عليها، الا ان التغيير الكبير حدث بعد ان استقر بي الحال في الولايات المتحدة، وحاولت رويدا رويدا ان انمي قابلياتي الفنية، وقد توفرت لي فرصة الألتحاق بأحد المعاهد في مدينتي ودرست العديد من الدروس التي لها علاقة بالرسم والفن وحتى النحت. وأستطيع اليوم ان اقول بأني امضيت آخر 30 سنة من عمري في العالم الذي كنت احلم به، عالم الفن بكل معانيه وتجلياته.
رسمت الكثير من البورتريهات، والمناظر الطبيعية، الا ان احب مدرسة لقلبي هي التجريدية والتكعيبية، اما عن التقنية الرقمية، فرغم ان العديد من زملائي الفنانين  صاروا يزاوجون فن الرسم بالفن الرقمي، الا ان قناعتي تقول: لا يحل اي فن محل الرسم باليد والفرشاة والألوان ورائحتها الزكية!
 
وما هي طرق تواصلك مع الجمهور ومع باقي الفنانين؟
 
منذ اوائل الثمانينات، وأوائل عهدي بالرسم النظامي بعد الأستقرار، وجدت طريقي الى تجمع "فناني مدينة فلنت" وشاركت معهم في معارض كثيرة ولغاية اليوم، وكم كنت سعيدا حينما اختارت رئاسة الجامعة التي كنت ادرس فيها احدى لوحاتي لتعلق في الجامعة لمدة سنة كاملة، وذات الشئ حصل مع الفرقة السمفونية بمدينة فلنت التي وضعت احدى منحوتاتي الخشبية والتي كانت عبارة عن قيثارة اور في مقدمة صالة الأستقبال بدار الفرقة. وكان لي شرف المشاركة في الكتاب الذي اصدرته نقابة عمال السيارات تخليدا لقادة الأنتفاضة العمالية في الثلاثينات عبر رسوم لقادتها وصدر الكتاب عام 1999 والذي كان بعنوان (الشهود والمحاربين)، اما نشاطي الأكبر فهو ضمن مجموعة "جمعية الفنانين التشكيلين الكلدان" التي تغص بالحيوية والنشاط وأقامة المعارض، وأمتلاك سمعة فنية تليق بالفنانين  والفنانات المشتركين بها. ومن خلالها اتواصل مع الجمهور العراقي والأمريكي، لكني وجدت اكبر التشجيع (المعنوي والمالي بشراء نتاجاتي) من المهتمين الأمريكان اكثر مما يبديه ابناء جاليتنا العزيزة، وهذا ينطبق ايضا حتى على زيارة المعارض الفنية ومتا?عتها.
 
وما هو الجديد لديك اليوم؟
 
كما ذكرت في بداية حديثي عن مأساة سرقة آثارنا من المتحف العراقي، فقد ايقظت عندي (طوطما) كان في سبات عميق، قمت بعده بأعادة دراسة فنون ورسوم ومنحوتات بلاد الرافدين، بمراحلها المختلفة، السومرية والأكدية والبابلية والآشورية، ووجدتني اسير عشق جديد هو النحت، فعلى الرغم من ان اصابعي تعلمت وتمرست على الفرشاة، الا ان اناملي ما كان لها ان ترتاح لولا مداعبتها للطين و البورك والخشب والحديد والبرونز، هكذا وجدت نفسي ارد على الجهلة الذين عبثوا بتأريخ وتراث عمره آلاف السنين. اردت ان اقول لهم، بأننا نحن ابناء الرافدين الأصل?ء، نستطيع اعادة انتاج تأريخ اجدادنا، ونشره في كل ارجاء الكون، وأن كنتم بجهلكم وأجرامكم تستطيعون تخريب بعض القرب والأواني الفخارية، الا انكم لا تتمكنون من الوصول الى اعماق مشاعرنا المتدفقة بالحب لهذا الوطن الغالي. نعم منذ سنين وأنا اعكف على عمل (ريبلكا) للكثير من التماثيل والرموز التي اشتهرت بها حضارتنا، ويسعدني كثيرا ان استمع الى كلمات الثناء والأعجاب التي يبديها العديد من زوار المعارض، ويسعدني اكثر ان اقول بأن اكثر الناس اقتناءَ لهذه المنحوتات هم من ابناء الشعب الأمريكي، وهذا فتح لي بابا جديدا في تعريفهم ?كثر بهذه اللوحات ووضعهم في المشهد التأريخي ايضا. وكما يقول الفيلسوف اليوناني العظيم ارسطوطاليس: مهمة الفن والفنان ليست فيما يمكن ان يظهره او يرسـمه، بل فيما يمكن ان يصـّور عظمة مكنوناته. وقبل أن أودع هذا الفنان العصامي، ذي الحس الوطني والقلب الحنون، الذي عرفه العراقيون في مقدمة من يضحي دفاعاً عن الثقافة وحرية الإبداع، والذي حّول بيته الى متحف عراقي كبير، تساءلت وإياه عن اليوم الذي ينعم فيه العراقيون بوطن حر، يعيش فيه ابناؤه بأمن وسلام، وترفرف عليه رايات المحبة والعدالة والمساواة، وتجمدت الأجابات على شفاهنا? ورغم هذا إفترقنا مفعمين بالأمل!
 
إشراقة مع ماجد فيادي
حاورته: وفاء الربيعي
ماجد فيادي، مهندس زراعي مقيم في ألمانيا، وناشط متميز في النشاط الطلابي والشبابي وفي منظمات المجتمع المدني، إضافة الى رفده المتواصل العديد من المواقع الالكترونية والصحف بكتابات تتعلق بهموم الشبيبة والوطن. في مدينة كولون الإلمانية، كان لـ "طريق الشعب" معه هذا اللقاء السريع:
 
• ما هو آخر منجز تهتم به اليوم؟
 
اخر نشاط اقوم به ضمن الديوان الشرقي الغربي في مدينة كولون، مهرجان الزهاوي عن مضار استخدام اسلحة اليورانيوم المشع على البيئة والانسان، لتعريف العالم بمعاناة الشعب العراقي جراء الحروب التي حصلت على ارضه خلال الاربعين عاما الماضية.
 
• ماذا تعلمت من هذه الغربة القسرية؟
 
قبل ان اهاجر الى المانيا كانت المفاهيم التي تحكمني متأثرة كثيرا بواقعنا الاجتماعي والثقافي، وقد كان يشوبها الكثير من الاخطاء، دون ان أعلم ذلك، خاصة التفرقة بين المفهوم والآلية والتطبيق، لكن بحكم اختلاطي بالمجتمع الالماني ومناقشتي للكثير من المفاهيم التي كانت من المسلمات، اكتشفت حجم التشوهات التي احملها في افكاري، فتوفر المعلومة وسهولة تناولها وحرية النقاش وتقليل حجم الممنوعات، كان العامل الحاسم للتغيير، لكن هذا لم يأت بدون مساعدة عدد كبير من رفاقي ، الذين فتحوا لي الابواب وساعدوني على الاندماج في المجتمع ا?الماني.
 
• كيف تنظر الى ما يعيشه الوطن من عتمة وصعاب؟
 
في البداية أريد أن أقول بأني تعلمت ان الانسان بدون أمل يصبح كائنا ميتا، لهذا كلما تزداد الظروف سوءً في العراق ابحث عن نقطة ضوء تجعلني اتمسك بأمل التغيير، انها الشبيبة التي تعمل من اجل العراق، فهي تدفعني دائما الى الاستمرار والتواصل، اننا ندعم بعضنا بعضا لتستمر الحياة.
في المجال العلمي، اجد العراق قد تراجع في مجال الزراعة خاصة في الإنتاج الحيواني الذي يعتمد بالدرجة الأساس على وفرة المحاصيل الزراعية العلفية، التي تدخل في تربية المواشي والابقار والدواجن، هذا التراجع سببه السياسة الرعناء للنظام الدكتاتوري ومن بعده الاحتلال ومن ثم دول الجوار التي تسرق حصة العراق المائية لكن رغم ذلك يمكن النهوض بالواقع الزراعي اذا ما توفرت الرغبة الوطنية الصادقة في تشريع القوانين وتفعيلها، والدفاع الحقيقي عن الحق التاريخي للشعب العراقي في مياهه من قبل الحكومة العراقية. في مجال منظمات المجتمع ?لمدني، اجد التغيير قد حصل وان المجتمع فيه امكانية لتوسيع ساحة عمل منظمات المجتمع المدني فيما لو تنوعت الاهتمامات وقللت القيود باسم التقاليد والاعراف والدين، وتوقفت الاحزاب الحاكمة عن مضايقة المنظمات الناشطة. لكن يبقى اهم نقطة ان يلجأ الناس الى دخول منظمات المجتمع المدني والى تنويع مجالات نشاطها.
 
مجلس الجالية الكردستانية في فنلندا..
اهداف انسانية واجتماعية طموحة
يوسف أبو الفوز
في فنلندا، وحسب مركز الاحصاء الفنلندي المركزي  الرسمي، ولغاية عام 2012 ، يبلغ عدد الاجانب اكثر من 183 الفا لغاية 2012، بينهم نسبة غير قليلة من المواطنين الكرد الذين وصلوا من دول تعاني من  اضطرابات سياسية واجتماعية مثل تركيا والعراق وسوريا وايران حيث  تقع مناطق كردستان الموزعة بين هذه الدول كما هو معروف.
ومنذ حوالي عام بدأ يبرز في فنلندا اسم (مجلس الجالية الكردستانية  في فنلندا) وصار ينظم ويشرف على العديد من الفعاليات،  وللتعرف على واقع هذه المنظمة واهدافها ونشاطها كان لنا مباشرة مع ناشطيها..
السيد سالار صوفي ، فنان تشكيلي ،وناشط مدني ، مواليد مدينة كركوك ، يشغل حاليا مهمة رئيس مجلس الجالية ، حدثنا :
في اواخر عام 2012 وبعد عدة اجتماعات ونشاطات برزت فكرة تأسيس مجلس الجالية فعقد اجتماع خصيصا سمعت فيه كل الافكار وتم تأسيس لجنة تحضيرية اخذت عل عاتقها اعداد وثائق النظام الداخلي والبرنامج ، ولم يكن سهلا الوصول الى هذه النتيجة الحالية فقد استغرق منا عملا طويلا ، واجتماعات وسجالات حتى تم اقرار الوثائق في الاجتماع التأسيسي الذي عقد في 28 نيسان 2013  وفيه تم انتخاب الهيئة الادارية للمجلس. وحرصنا في الوثائق التي نوقشت باستفاضة من قبل الكثير من ابناء الجالية الكردستانية وشخصيات قانونية وثقافية ، صديقة لابناء كردست?ن، ان نغطي هموم كل شرائح ابناء الجالية في الجوانب الاجتماعية والثقافية ونسعى للعمل الجاد من ان يكون لنا صوت متميز من اجل عكس صورة ايجابية عن ثقافتنا وتاريخنا والتضامن مع ابناء كردستان . نطمح لهذا المجلس ان يكون منظمة مجتمع مدني حيوية ولا يكون مجرد رقم يضاف لعدد ارقام المنظمات المشكلة والتي لا نسمع لها نشاطا. هدف المنظمة هو تنسيق جهود ابناء الجالية الكردستانية من اجل توحيد كلمتهم في اطار المهمات التي تواجههم على الساحة الفنلندية
 
وماذا عن جولاتكم بين المدن الفنلندية ؟
 
التقديرات تشير الى  ان مجمل الكرد من كل اجزاء كردستان ، المقيمين في فنلندا ،   يبلغ عددهم حوالي عشرة الاف مواطن كردي ، وينتشرون في مختلف المدن الفنلندية ، وتجمعهم الكثير من الهموم والافكار والامال ، ولاجل ضمان مساهمتهم  وتمثيلهم في مجلس الجالية وان يكون لهم  ممثلين عنهم  في الهيئة الادارية، فأن رئيس الهيئة الادارية ونائبه واعضاء اخرين، زاروا العديد من المدن  الفنلندية ، مثل تامبرا وتوركو ويوفاسكولا ، ولدينا زيارات قادمة الى مدن اخرى، واجتمعنا الى ابناء الجالية الكردستانية هناك ، لاجل تشكيل  لجان في المدن ت?تخب وتختار ممثليها الى مجلس الجالية .
السيدة شادمان علي فتاح ، ناشطة سياسية ومدنية، من مواليد مدينة السليمانية ، والتي كانت عضوا في اللجنة التحضيرية، وفازت في الانتخابات بعضوية الهيئة الادارية واختيرت لمهمة نائبة الرئيس ، شاركت في العديد من الجولات بين المدن ، اضافت :
ــ تم انتخاب الهيئة الادارية للمجلس لمدة سنة واحدة، ضمت تسعة اعضاء اصليين، بينهم ثلاث نساء، واربعة أعضاء احتياط، واكثرهم من العاصمة هلسنكي، غرض الجولات في المدن هو ضمان مساهمة الجميع في العمل. الهيئة الادارية ايضا شكلت لها لجانا مختصة للمرأة والشباب وللاعلام والعلاقات، ونسعى في نشاطاتنا لتعزيز النشاط المدني المستقل، والتواصل مع هموم الجاليات الاجنبية في فنلندا، ومنها الجالية العراقية، التي تتشارك في الكثير من الهموم وتتعايش مع ابناء كردستان ويشتركون معهم في التاريخ والارض والهموم. ونحرص بشكل كبير لان يكون ?لمجلس منظمة مجتمع مدني تتضامن مع مطاليب شعوب المنطقة وبالاخص منطقة كردستان اضافة الى كوننا معنيين اساسا بهموم ابناء الجالية الكردستانية في فنلندا ومتابعة ما تعيشه وعلاقة اندماجها مع المجتمع الفنلندي والتواصل الثقافي.
 
ماذا عن علاقة المجلس بالاحزاب السياسية لابناء الجاليات الاجنبية في فنلندا؟
 
لا يسعى مجلس الجالية الكردستانية ليكون بديلا عن اي حزب سياسي اجنبي عامل في فنلندا، ورغم وجود ناشطين سياسيين معروفين اعضاء في المجلس الا انهم يعملون في المجلس بكونهم مواطنين من كردستان يعيشون في فنلندا ، النظام الداخلي واضح وصريح وينص على ان العضوية تتم على اساس المواطنة، وأي مواطن من اي قومية ، قادم من مناطق كردستان له الحق بالانضمام والنشاط عبر مجلس الجالية ، بغض النظر عن انتمائه السياسي ، فبرنامجنا ذو طابع اجتماعي ثقافي ولكننا ايضا لا نغفل ما تواجهه المنطقة من تحديات ، فقضايا حقوق الانسان في المنطقة تتطل? منا المتابعة والتضامن وتحديد موقف واضح عندما يتم التجاوز عليها من اي حكومة من حكومات المنطقة .
سألنا السيد سالار صوفي عن النشاطات التي نفذها  مجالس الجالية ، والتي بدا بعضها ذو طابع سياسي :
ــ خلال الشهور الماضية انجزنا العديد من الفعاليات الناجحة والتي شهدت حضورا بارزا سواء من ابناء الجالية الكردستانية او من عموم ابناء الجاليات الاجنبية في فنلندا ، فقد اقمنا ندوة لتأبين الشاعر الراحل شيركو بيه كس ، وساهمنا مع مؤسسات فنلندية في انجاز ندوة عن مفاهيم وواقع حقوق الانسان، ونظمنا وقفة ادانة لاغتيال الصحفي كاوه كرمياني الذي اغتيل مؤخرا في مدينة كلار في اقليم كردستان في العراق ، وفي لقاءات مع وزارات ومنظمات فنلندية ودولية سجلنا  وقفات تضامن مع  ما يعانيه اللاجئون في سوريا ، وقدمنا مذكرة ضد الاعدامات?لاسباب سياسية في ايران، نحن لا نتحرك ونعمل كحزب سياسي ، ان سقف حركتنا ونشاطنا هو حقوق الانسان ، ونحن مع كوننا معنيين بهموم الجالية الكردستانية في فنلندا نجد من مهماتنا التضامن مع شعبنا في اوطاننا التي اتينا منها .
 
ومن هي الجهات التي تدعم المنظمة لتنفيذ نشاطاتها ؟
 
ــ منذ تأسيس المنظمة لحد الان، لا توجد اي جهة رسمية قدمت لنا اي دعم مالي ، نعمل بجهود ناشطين المنظمة ومبادارتهم ويصرفون على تذاكر سفرهم وتحركاتهم بانفسهم ، وحصلنا على دعم بعض الجهات الصديقة بتوفير قاعات للاجتماعات واللقاءات ونلاقي دعم معنوي من كثير من الشخصيات الثقافية والناشطين المدنيين ، نأمل في المستقبل ان تكون للمجلس ماليته الخاصة ليتمكن من انجاز فعاليات اكثر وبكفاءة اعلى
 
 
 
 
لقاء مع الكاتب جمال الخرسان
 
طريق الشعب - خاص
جمال الخرسان كاتب عراقي مقيم في فنلندا منذ العام 2006 من مواليد ميسان عام 1982، مارس الكتابة والعمل الصحفي منذ العام 1998، ومنذ ذلك التاريخ منشغل بالنشاط الاعلامي ،  اضافة الى عمله بالتدريس. كتب في معظم الصحف العراقية داخل العراق بعد العام 2003 ، وقبلها كتب في بعض الصحف العراقية والعربية التي تصدر خارج العراق، له ايضا نشاطات اعلامية مع بعض المؤسسات الاعلامية الفنلندية، ويدير حاليا موقع "فينراك" الذي يهتم بالشأن العراقي الفنلندي.  لعدة سنوات نشر عمود شبه يومي في صحيفة "العالم"، حاليا له تعاون خاص مع صحيفة "?لعالم الجديد" من خلال ثلاثة اعمدة اسبوعية، بالإضافة الى نشر العديد من الحوارات والقصص الخبرية.
 
ابو هديل هل ثمة مشروع يشغلك حاليا اضافة الى جهدك الاعلامي ؟
 
منشغل حاليا بتأليف كتاب عن الاهوار، وهو تجربة تتحدث عن اهمية تلك المنطقة الجغرافية في ماضي وحاضر العراق، انه توثيق عفوي لتجارب عشتها  وشاهدتها عن قرب هناك، وقناعات ايضا تولدت نتيجة متابعة العديد مما كتب عن موضوع الاهوار.
 
كيف ترى واقع الصحافة في العراق في الفترة الحالية ؟
 
فيما يتعلق بوضع الصحافة في العراق فإنه ومنذ العام 2003 لا يمكن لاحد ان ينكر حجم الحريات الاعلامية الموجودة في العراق تلك خطوة في الاتجاه الصحيح بكل تأكيد. لكن سقف الحريات المتاحة لا يعني غياب الطبائع الاستبدادية في رقابة الصحافة ذاتها، ان السواد الاعظم من المطبوعات في العراق لا تراهن على التعددية ونشر الرأي والرأي الآخر، بل اغلبها يتنفس برئة واحدة وينشد لونا واحدا، حتى تلك الصحف المستقلة ايضا تعاني الاشكالية ذاتها، ولكن بما ان التوجهات متعددة ووسائل الاعلام العراقية اكثر من ان تحصى فإنه في نهاية المطاف سوف?يتشكل بالضرورة من جميع ذلك المشهد لوحة متنوعة، تلك النتيجة وان وفّرت للكاتب فرصة اللعب على تناقضات الصحافة الا ان ما نصبوا اليه هو ان تحمل كل صحيفة هواجس التعددية والاختلاف فتفسح المجال لمختلف التوجهات، ذلك ما يساهم في خلق اجواء حرّة ويساعد على تنضيج الوعي السياسي في العراق. وبشكل عام فالسلطة الرابعة ولحد هذه اللحظة لم ترتق في الساحة العراقية الى مستوى الطموح، رغم وجود سقف مرتفع من الحريات. 
 
هل ترى كوة ضوء في العتمة التي تخيم على الوطن ومن أين يأتي الأمل برأيك ؟
 
المشهد العراقي يبدو بصورة قاتمة لا تسر عدوا ولا صديق، ولكن مع هذه العتمة دائما ما يبقى الامل معقودا فهناك ما يدعو لذلك، لكن كثرة الجوانب السلبية هي التي تغطي على بعض ما يدعو للتفاؤل. مضافا الى ذلك تلك التحركات الشعبية التي تصب في اطار جماعات الضغط الفاعلة والايجابية التي تسعى لتقويم وتعديل مسارات العملية السياسية بشكل تدريجي ومدروس بعيدا عن هوس الانقلابات واثمانها الباهظة، وحنين العودة الى الماضي.
 
أخر كتاب قرأته ؟
 
كتاب "الاساطير اليونانية والرومانية" للكاتب امين سلامه
 
كيف ينظر الى تجربتك بعيدا عن الوطن؟
 
أعتقد الايام علمتني استثمار الظروف لصالحي حيثما كنت، والعمل والنشاط بما يتوفر من خيارات والسعي لتحقيق شيء ما حتى ان كان بسيطا، فأن تشعل شمعة خير من ان تلعن الظلام. التجربة في بلاد المهجر علّمتني بأن حبي للعراق بلدي الاول يدفعني لاحترام البلدان الاخرى التي لها الفضل في احتضاني، وبذلك احاول عكس صورة ايجابية عن العراق والشعب العراقي بشكل عام
 
لقاء مع الكاتب جمال الخرسان

ص13

الفوارق ليست بين الشعوب.. الفوارق بين الطبقات
أوروبا .. صعود اليمين المتطرف وشبح اليسار
عرض: رشيد غويلب
شارك بينرد ريكسنغر رئيس حزب اليسار الالماني، في مؤتمر روزا لوكسمبورغ العالمي التاسع عشر، الذي أقيم يوم 11 كانون الثاني الحالي في العاصمة الالمانية برلين.
وهو مؤتمر تنظمه سنويا جريدة "اليونغة فيلت"، "العالم الشاب" اليسارية.
وقدم ريكسنغر، خلال مشاركته في طاولة حوارية عنوانها "كيف يتم الربط بين النضال ضد الفاشية والحرب وهدم المكتسبات الاجتماعية؟"، ورقة بحثية تناول فيها الكيفية التي نجحت  بها حركات اليسار واحزابه، في تطوير مقاومة صعود احزاب اليمين المتطرف في أوروبا، وكسر هيمنة الكتل الحاكمة.
ولآنية الحدث، واهمية ما ورد في ورقة رئيس حزب اليسار الألماني، نقدم للقراء الأعزاء عرضاً لما ورد في الورقة:
تعيش أوروبا ظاهرة صعود أحزاب اليمين المتطرف، فمن المتوقع ان يحصل حزب "الجبهة القومية" بقيادة مارينا لوبين على افضل نتائجه في انتخابات البرلمان الاوروبي، التي ستجري في ايار المقبل.
وقبل سنتين حصل حزب "الفنلنديين الحقيقيين" على 20 في المئة من اصوات الناخبين تقريبا، وحصل "حزب الشعب" الدانماركي على 12 في المئة، ويحتل حزب "الفجر الذهبي" حاليا المرتبة الثالثة في البرلمان اليوناني.
وفي المانيا تأسس حزب "البديل من اجل المانيا" اليميني الشعبوي، كانشقاق عن الحزب الديمقراطي المسيحي الحاكم، وعلى الرغم من عدم نجاحه في دخول البرلمان الاتحادي في الانتخابات الاخيرة، الا انه حصل على 4,8 في المئة من الاصوات. ورغم انه يعاني من عدم الوضوح السياسي والتنظيمي، الا انه يمثل الى جانب "الحزب القومي الالماني" الممثل في البرلمانات المحلية، اهم تنظيمات اليمين المتطرف في المانيا.
لقد تحدث تيو سمر صاحب جريدة "دي تسايت" (الوقت) الليبرالية، في يوم 22 تشرين الاول الفائت عن "شبح"، يجوب أوروبا، ويعني به الصعود السريع لأحزاب اليمين القومي المتطرف.
 لقد كتب ماركس وانجلس مرة ان الحاكمين: الحكومات، الكنيسة، والشرطة تتحالف في دعايتها ضد "الشيوعية"، وعندما شجبوا في حرب دفاعية حماسية جميع احزاب اليسار المعارضة، رأى مؤسسا الشيوعية في ذلك دليل على ان القوى المواجهة بإمكانها في الواقع ان تتجمع، وتستطيع اسقاط هياكل السلطة. وغالبا ما ينسى هذا، عندما تكيف الاستعارة على اشباح عصرنا.
فهل تمثل الاحزاب اليمينية المتطرفة في أوروبا خطرا؟
ومع استثناءات محدودة، تميز هذه الاحزاب نفسها عن احزاب النازية الجديدة. إنها تبتعد عن "أساطير تأسيس" (الاشتراكية القومية)، أو عبادة "زعماء" الفاشية السابقين- إلا عندما يتعلق الأمر باستفزاز مفتعل "لفرض هيمنة الصواب السياسي" في المناقشات العامة. 
وتربط استراتيجيتها بـ"اليمين الجديد"، الذي يريد تأسيس جديد لحركات اليمين، مستفيدا بوعي من المفاهيم والمصطلحات (كما هو الحال مع التسمية، التي ينبغي ان تكون جوابا على "اليسار الجديد") وبداية لثقافة صراع يميني.  إنهم يعتمدون على التعددية العرقية، أي على "التلوث" من التركيبة العرقية للسكان. وتتحول العنصرية في هذه الصياغة الى نوع من "دفاع الشعب عن نفسه"، وان مشكلة العنصرية اساسها وجود "الغرباء". وفي نفس الوقت تطالب احزاب اليمين المتطرف  بـ" بحق تقرير المصير" في كردستان، اقليم الباسك، وفي المناطق التي تعيش صراعا? مماثلة. وحاليا توظف التعددية العرقية في "مقاومة العولمة"، ويجري بشكل غير مباشر العمل ضد المهاجرات والمهاجرين.
 
مفكرو اليمين الجدد
 
ان اليمين الجديد يعتمد على منظري "الثورة المحافظة" مثل قاضي القانون الدولي الالماني كارل  شميت، والفيلسوف أوزوالد شبنغلر، ومنظري الليبرالية الجديدة كـفريدريش فون هايك، والاخير عادة ما يوصف بالليبرالي، ولكن حملته ضد التخطيط الاجتماعي و"الاشتراكية" - وعلى هذا النحو يرى اي نوع من السياسة الكنزية – تشتمل كذلك على لحظات مركزية في الديمقراطية. وهو يفضل دكتاتورية ليبرالية، وعلى هذا الاساس رأى في حكومة الوحدة الشعبية المنتخبة في شيلي في بداية السبعينيات بزعامة سلفادور اليندي دكتاتورية مستبدة. وفرض الليبرالية الجدي?ة بواسطة العنف في شيلى رأى فيها تحقيقا لـ"الحرية"، والسياسة اليمينية تسير بشكل جيد معها.
واليوم يسير حزب "البديل من اجل المانيا" على هذه السكة. ومثلا عندما  يطرح عضو قيادة الحزب، والمحرر السابق لصفحة منوعات في جريدة "الفرانكفورترالغماينة تسايتنغ" المحافظة، قبل بضع سنوات افكارا تتعلق بسحب حق الانتخاب من الافراد "غير الفاعلين" و "المحتاجين للرعاية"، يصبح غير واضح في أي اتجاه – السوق المتطرفة، او الشعبوية - سيتطور الحزب. والاتجاهان لديهما مشكلة مع الديمقراطية، وكلاهما خطران.
كان الكثير من الاحزاب اليمينية الشعبوية في الثمانينيات روادا لليبرالية الجديدة في النضال ضد دولة الرفاه الاجتماعية الديمقراطية. وكانوا يريدون "تحرير الاقتصاد"، "الغاء التأميم" (الجبهة القومية – فرنسا)، " التطرف في رفع القيود على المنافسة" (الحزب الحر في النمسا)، "الفيدرالية الليبرالية" ( حزب رابطة الشمال – ايطاليا).
وفي التسعينيات تغيرت الاصطفافات: تخلت الاحزاب الاجتماعية الديمقراطية (الاشتراكية الدولية)، الى حد بعيد، عن الدفاع عن دولة الرفاه، واخضعوا سياستهم لمفاهيم الليبرالية الجديدة، كما هو الحال مع المستشار الألماني غيرهرد شرودر، ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير. وقد ادى هذا الى هجوم كاسح على الضمانات الاجتماعية وظروف العمل، وهدد الحياة الاجتماعية لأوساط واسعة من الطبقة الوسطى، وفي حالة فقدان فرصة العمل كان الهبوط الاجتماعي سريعا، وانتشرت العمالة المؤقتة، ورفع سن التقاعد الى 67 سنة، واصبح قطاع الاجور المنخفضة هو ?لاوسع في البلدان الصناعية.
لقد استطاعوا صياغة "حكاية الليبرالية الجديدة"، التي استطاعت ان تكسب قسما جديدا من السكان. المعنى الاجتماعي لما حدث اصبح واضحا بشكل بطيء جدا. وفي البداية بدى ان المعنيين فقط هم "الآخرين"، اي العاطلين عن العمل، واصحاب الاعمال المؤقتة. وفي نفس الوقت لم تكن هناك بالكاد قوة سياسية تتناول نتائج الليبرالية الجديدة والعولمة. وهكذا حدث فراغ في التمثيل، ولم يعد هناك شبح من قريب او بعيد يتحدى السلطة، وكان لدى الحكام القليل من المخاوف.
وخلال هذه الفترة شهدت الأحزاب اليمينية الشعبوية في أوروبا طفرة، ولكن بمضامين جديدة. لقد وظفت هذه الاحزاب الفراغ الحاصل، لتطرح نفسها كممثلة لمصالح المتضررين اجتماعيا، وتربط  بين شعبويتها ضد العولمة، ضد أوروبا، ضد "النخب"، والبيروقراطيين، والعنصرية، مصحوبة بقوة التعبئة ضد الفقراء في البلدان الأخرى، وفي أوروبا. وقدمت هذه الاحزاب نفسها باعتبارها "الاحزاب العمالية الحقيقية"، التي تدافع عن مصالح الشغيلة. والتقطت الأحزاب اليمينية المتطرفة المخاوف، التي نمت، نتيجة للاستقطاب الاجتماعي لتدفع بها خارج الصراع بعيدا عن?القضية الطبقية. وتبنت الدفاع الظاهري عن "الطبقة الوسطى"، و"الناس العاديين"، ضد أولئك الذين "يحصلون على دخولهم دون عمل منتج": مثل اللذين يتلقون المساعدات الاجتماعية، طالبي اللجوء، السياسيين، والمدراء التنفيذيين. وعندما تتجه هذه الاحزاب الى "الناس الشرفاء والكادحين"، فانها تتحدث عن "المركز"، الذي  دفعت به السياسة الى حافة المجتمع. ولكنها تجد التأييد الواسع وسط شرائح المجتمع.
وخلال الأزمة، ومع تشديد سياسات التقشف والبؤس الاجتماعي الذي يصاحبها، تصاعدت إمكانيات الأحزاب اليمينية المتطرفة. ونمط نقدها للاتحاد الأوروبي سار في نفس الاتجاه: ممارسة التعبئة ضد الغجر والمحتاجين اجتماعيا من جهة، وضد نخب الاتحاد الأوروبي والبيروقراطيين من جهة اخرى. ان التمييز ضد اوساط المجتمع السفلى والعليا يمنحها هالة المقاومة والبديل السياسي.
 
الخوف والغموض
 
و مع تأرجح احزاب الاجتماعية الديمقراطية (الاشتراكية الدولية) في الليبرالية الجديدة، نشأ انطباع عام عن عبث السياسة،  وفقدت  مثل هذه السياسة شرعيتها. و هذا امر واقعي جدا، بالنظر لفقدان البدائل لسياسات الليبرالية الجديدة داخل أحزاب الطيف السياسي،  وبسبب تضخم سلطة الرأسمال، التي تهدد بنقل مواقع الانتاج الى خارج الحدود، وعمليا الغاء الضرائب على الشركات، وفرض تقليص "الاجور الثانوية". ان القناعة بعدم فعالية السياسة توزعت على اساس طبقي محدد. واكثر المتضررين هم من يملكون الاقل، من اصحاب الرواتب المنخفضة، والواقعين تحت مطرقة هدم المكتسبات الاج?ماعية، والاجور الواطئة. وبالمقابل فان الأقل تضررا، اللذين يجدون مصالحهم في السياسة السائدة، الأغنياء، الأثرياء، ورجال الأعمال، الذين يجدون في الليبرالية الجديدة وضوحا في الدور الفاعل للسياسة، على الرغم من كل النقد الاجتماعي للدولة. ويذهبون جميعا للإدلاء بأصواتهم. وفي لغة البحث يطلق على هذه الحالة "التسريح غير المتماثل" "Asymmetric demobilization" . وبالمقابل  تعطي احزاب اليمين الشعبوي  الانطباع بـ "أنها قادرة على انجاز ما اهمله الآخرون"، وبذلك تشكل قطبا مضادا لنشر قناعة واسعة، بان السياسيين "يصرحون فقط ولا?يقدمون اي شيء". وعندما تغيب حقا الكيفية التي يستطيع المرء بواسطتها مكافحة "العولمة"، للدفاع عن مصالحه الاجتماعية، تقدم هذه الاحزاب بضاعتها: العنصرية، الجهوية، والامة.
وليس جديدا على اليمين المتطرف محاولة تفكيك الاستياء والمخاوف من جهة، والرغبة في عالم أكثر عدلا من الجهة الأخرى  وفق مصالحهم. لقد حاولت الفاشية التاريخية سابقا سرقة العديد من الأشكال الثقافية لليسار - الاغاني، المطالب، التظاهرات، واعطائها شحنة معاكسة، كما هو الحال مع الفاشية الالمانية، التي ابتعدت بها عن مضمونها السياسي الطبقي، وعنصرتها، اي جعلتها عنصرية. و هذا  لا يجعل الاستراتيجية أقل خطورة ويضع اليسار في مواجهة التحديات، الذي عليه أن لا ينجر الى المنافسة على المقولات البليغة. ويجب ان يكون في جوهر سياسته،?اي اليسار، اعلى مستويات الحكمة في تحديد اسباب الخوف والسخط الاجتماعي، وخوض الجدل والصراع من اجل بدائل تضامنية. ان هذه الاسباب تكمن في الاستقطاب الاجتماعي، وخصخصة الاحتياجات الأساسية للحياة، والتنشئة الاجتماعية على اساس  التسابق والمنافسة، وحقيقة ان مجتمعنا منظم على اساس فرص الربح، لا اساس فرص الحياة. ان احزاب اليمين لا تملك هنا امكانية  طرح البدائل: لم نشهد ان طرحت احزاب اليمين الشعبوي، التي كانت مشاركة في الحكم - في النمسا، هولندا، وايطاليا- ان طرحت بديلا واقعيا لسياسة الليبرالية الجديدة، من شأنه أن يحسن ?لظروف المعيشية للعاملين ، المتقاعدين، أو العاطلين عن العمل، على العكس من ذلك،  فان التمييز  ضد الفقراء زاد من تدهور الأمن الاجتماعي. هذه "الأشباح" تهدد الأحزاب القائمة، ولكنها لا تهدد النظام الاقتصادي.
 
لا تستنسخوا الخطب
 
وبالتالي على اليسار ان يتحدث بلغة واضحة ويسمي الخصوم والمسؤولين. ان عدم صياغة سياسة بديلة للسياسة المهيمنة في أوروبا تضعف اليسار. ويجب مواجهة الجماعات الخادعة وحدود اليمين الخاطئة، وفضح الخصومات والتنافرات الحقيقية والمسؤولين عنها. وعندما يكتب حزب "البديل من اجل المانيا": " اليونانيون يعانون، الالمان يدفعون، والبنوك تقبض"، فلا صحيح فيما ذكر- ما عدا على الارجح ان البنوك ما تزال تقبض. ف"الـ" المان لا يدفعون على الاطلاق، والكثير يعانون، ولكن ليس جميع اليونانيين. وبشكل خاص تدفع طبقات المجتمع "السفلى" للذين يزد?دون ثراء في الازمة من الطبقات "العليا". وخصخصة الخدمات العامة في المانيا  - تجري الى حد كبير كما هو الحال هناك- في اليونان يواجه معظم الناس مخاطر تهدد وجودهم، يمكن تجنبها عن طريق إعادة دور القطاع العام. ولهذا فان اجوبة اليسار على اليمين الشعبوي لا يمكن أن تكون من خلال محاولة ترديد خطب مماثلة لسحب الناخبين من اليمين الى اليسار. وتشير جميع التجارب ان هذه الممارسة تعزز دور اليمين، وليس اليسار، لأنها تعطي شرعية شكلية لمواقفه. واكثر من هذا يجب نقل الصراع والجدل الى اماكنهما الحقيقية: بعيدا عن تحريك الناس ضد بعض?ا البعض،  نحو إعادة التوزيع من الأعلى إلى الأسفل، والنضال من أجل أجور أفضل ومن اجل تعزيز القطاع العام. المؤسسات الاوروبية غير ديمقراطية، واجراءات التقشف المفروضة تضعف دور البرلمانات، وهيمنة الاقتصاد تقوض الديمقراطية، ولذا فعلى اليسار الدفاع عن الديمقراطية، والنضال من اجل تعزيزها، وتوسيع نطاقها. وإذا كان هذا لا يمكن تحقيقه في الرأسمالية، يجب على اليسار ان ينقل نظره الى البديل، ويكون مهيأ لتحولاته. ان هذه القضايا تشكل جوهر السياسة اليسارية. وعلى اليسار ان يرسم على الجدار "شبح" عالم جديد عادل.
وفي المانيا، وعلى عكس العديد من البلدان الاوروبية الاخرى، لم تحقق الاحزاب اليمينية الشعبوية، في بداية القرن الجديد، نجاحات تذكر. وبقيت احزاب النازية الجديدة مثل "اتحاد الشعب الالماني"، و"القومي الالماني" بحدود دورها على صعيد البلديات، ولم تنجح في خلع قميص سياستها المتخلفة ورائحتها الكريهة، ولم تبتعد عن الارهاب والعنف اليميني. لقد عملت احزاب اليمين التقليدي الحاكم في المانيا على الحد من دور اليمين المتطرف، بواسطة دمج واحتواء مواقف ومطالب هذه الاحزاب في برامجها، كما هو الحال مع الحملة الهستيرية، التي يقودها ?لحزب الاجتماعي المسيحي، احد اطراف التحالف الحاكم، ضد "مهاجري الفقر"، في اطار حملته لانتخابات البرلمان الأوروبي في ربيع العام الحالي. وبتأسيس حزب اليسار، نشأت قوة سياسية جديدة، تبنت طرح التكاليف الاجتماعية والاقتصادية لسياسات الليبرالية الجديدة، وتداعيات الأزمة، وتأثيرات حزم التقشف القسرية التي اقرت للتعامل معها، وقد نجح الحزب في ان يكون له دور وصوت مسموع في البرلمان، وفي الرأي العام، اكثر بكثير من مكوناته قبل التأسيس مثل حزب "الاشتراكية الديمقراطية" في شرق المانيا، و"المبادرة من اجل العمل والعدالة الاجتماع?ة" في الغرب. "صباح الخير ايها الشبح" كتب في عام 2005 راينه ريلنلغ وكرستوف شبير: "لقد استيقظ شبح مشروع حزب جديد وقوي على يسار الحزب الاجتماعي الديمقراطي وحزب الخضر وتصاعد ويجوب حولهما". و "تؤشر الحركة الاحتجاجية ضد هدم المكتسبات الاجتماعية، والشروخ في جدار هيمنة الليبرالية الجديدة، انها الرسائل السياسية المطلوبة". ورافقت عملية تأسيس حزب اليسار استجابة حماسية. ومن النادر في التجربة التاريخية أن تتجمع قوى اليسار، بدلا من ان تنشق على نفسها. ورمزية تأسيس حزب اليسار، تكمن في انه جمع كلا مصدريه في الشرق والغرب، و?ذلك ناشطين من النقابات، الحركة النسوية، انصار البيئة، ومثقفين يساريين، لقد حقق شيئا أكثر من عملية التجميع العددي لمكوناته. ولأول مرة وجدت فرصة لمشروع يساري مشترك.
لقد استطاع حزب اليسار ايقاف توظيف اليمين للاضطرابات الاجتماعية، التي نتجت عن تبني الاجتماعيين الديمقراطيين لسياسات الليبرالية الجديدة، وما ارتبط بها من هجوم بواسطة التشريع على المكتسبات الاجتماعية. واستطاع الحزب ان يقف بوجه هذه المحاولات، "المعاناة  والغضب من الاقصاء المهين، والتقليل من شأن المهاجرات والمهاجرين والفقراء، والحط من كرامتهم. لقد استطاع الحزب ان يكون صوت الحركات الاحتجاجية والمقاومة، واستطاع التأثير بها بشكل منتظم، ولكن ليس بمفرده، وانما بالتعاون مع مراكز المنظمات الاخرى"، كما تقول "وثيقة تطوي? الحزب".
 
حطموا الهيمنة
 
ان المشكلة هي ان تأسيس الحزب وحده  ليس كافيا، لإنهاء او حل ما سببه المهيمنون وسياسات الليبرالية الجديدة، على الرغم من ان امكانية وجدت للتعبير عن السخط من خلال التصويت لحزب يساري. ولكن في البلدان الاوروبية الاخرى توجد ايضا احزاب يسارية على يسار الاجتماعيين الديمقراطيين، ولكن هذا لم يمنع من صعود احزاب اليمين المتطرف فيها. وتشير التجربة في المانيا الى ان فرض نجاحات اجتماعية وسياسية، من خلال الاحتجاج الجماعي والمقاومة، ما تزال محدودة. ويعود ذلك لضعف الثقة بالحزب الاجتماعي الديمقراطي، واتحاد النقابات، الذي ما ت?ال معظم قيادته قريبة منه. ان قلة توظيف الطاقات العملية، وضعف الثقة، يؤدي الى الاعتقاد بان الكتلة المهيمنة غير قابلة للتغيير، وينشر مشاعر الاعياء على نطاق واسع.
ان من الضروري تفعيل تجارب التعامل الناجح والمؤثر باستمرار. وهذا ممكن فقط من خلال ممارسة الصراع الحقيقي. وعلى حزب اليسار ان يستوعب ان احد اهم مهامه المساهمة الجدية في ذلك. ولا يمكن لقادة الحزب تأجيل هذه المهام، واقناع الناس انهم سيعالجونها في مساهماتهم وكلماتهم في الجلسات البرلمانية. ان الامنية لا تتحقق بهذه الطريقة، ولا يتطابق ذلك مع فهم اليسار للسياسة. لا يمكن تغيير الهيمنة بالاعتماد اولا على النشاط البرلماني، هناك يمكن ان ينعكس التغيير في توازن القوى، ويمكن للعمل البرلماني ان يكون مصدرا مفيدا  للوصول إلى?المعلومة، وسائل الإعلام العامة عبر الاستفسارات والتحقيقات والعمل في مجالات  يمكن ان تكون ضرورية  لاكتساب الهيمنة. ولكن بدون احداث تغيير في توازن القوى الاجتماعية، لا يمكن تحقيق نجاح حقيقي في البرلمان.
ان الضعف في حضور اليسار يعني بالنسبة للكتلة الحاكمة تأمين هيمنتها – حتى وان لم يكن  ذلك بالتأييد - ، بل لان البدائل غير واردة. ان الكثير من الناس يؤيدون مطالب اليسار، ولكنهم يعتقدون انه غير قادر على فرضها. وهذا ما تؤكده ايضا ورقة تطوير الحزب: "على الحزب ان يطرح قيمه العملية ملموسة ويعيد اثباتها من جديد، وبشكل متكرر. وانه يقف الى جانب الشعب، وليس على منبر فوقهم. ولا يمكننا ان ندعي ترابط الاشياء فقط، وعلينا جعلها مادة للنقاش ومحتوى لعمليات التأهيل، التي تمكن الناس من خلق وعي جمعي بامكانية تغيير التجارب (...)?. ان على حزب اليسار ان يحرض على خوض الصراع، وان يكون حاضرا في النقابات، وفي الحركات الاجتماعية، ويؤكد وجوده في النضالات اليومية، وان يعمل على تنظيم نفسه، وتنظيم الآخرين. ان نجاح النضال ضد خصخصة المستشفيات في مناطقها،  واعادة ملكية تجهيز المياه الى البلديات يغير النظرة للعالم. ان من عزز مواقعه عبر النجاحات يعرف سرعة امكانية فك القيود. وكذلك على الصعيد الاوروبي، يتوجب على اليسار تقوية المقاومة من الاسفل. إن بناء أوروبا تضامنية ممكن فقط من الاسفل، عبر تنسيق العمل المشترك  للحركات الاجتماعية، المبادرات، وقوى ا?يسار. ان تطوير المقاومة في موقع الحدث مهم جدا، وفي المانيا يحتاج اليسار الى مزيد من الحركة. ويجب ان تكون الاممية، والتضامن العابر لحدود الدولة الوطنية، بالنسبة لأحزاب اليسار، النقابات، وجميع القوى التقدمية بديهيا و مفهوما، ويعكس عبر مشاريعه من خلال الممارسة العملية. ان بامكان احزاب اليسار ان تكون رافعة لحملة على الصعيد الاوروبي، يكون هدفها النضال ضد المواقف التي تصعد العداء بين الشعوب والامم، ومعارضتها بوضوح، والتأكيد، على ان الصراع قائم بين الاعلى والاسفل. ولعل فرصها افضل مما يعتقد، اكثر من نظرتنا مسحورين?الى صعود احزاب اليمين. ان حزب اليسار اليوناني،  واليسار البرتغالي، والكثير من الاحتجاجات، ونشاطات الاضراب الاوروبي العام في عام 2012 كلها معطيات تقول، ربما سيجوب شبح اليسار أوروبا.

ص15

خطة فينجر.. لتحويل دراكسلر لـ"فان بيرسى" جديد!
 
 
وكالات
فى عام 2004 أعجب المدير الفنى الفرنسى لفريق الأرسنال الإنجليزى بشاب هولندى يلعب فى فينورد إسمه فان بيرسى كان يلعب فى مركز وسط الملعب الهجومى وبالفعل تعاقد معه ثم حول مكانه من صانع ألعاب لمهاجم وتدور الأيام ويصبح فان بيرسى من أفضل المهاجمين الهدافين فى العالم وستظل هذه التجربة محفورة كثيرا فى أذهان صانعها فينجر.
وقد أكدت صحيفة الميرور البريطانية أن فينجر وضع عينه على اللاعب الذى سيذكره بتلك التجربة وهو النجم الألمانى الشاب جوليان دراكسلر البالغ من العمر 20 عاما والمتابع من العديد من كبار الاندية الأوروبية.
 
.............................................
بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي
الشهيد الرياضي صبري كاظم رفض الحرب وهاجم الطاغية!
 
منعم جابر
ضمن منهجنا في الصفحة الرياضية لجريدة طريق الشعب بالتعريف بالرياضيين الابطال من شهداء الوطن والرياضة لمواقفهم الوطنية والانسانية من الشيوعيين والديمقراطيين واليساريين ومن كل الطيف العراقي.
 
 
وبمناسبة احتفالات الحزب الشيوعي العراقي بذكراه الثمانين التي تصادف في 31/3/2014 تتواصل احتفالاتنا اليوم وحتى نهاية العام 2014. وسننشر صوراً ناصعة وحقيقية عن رموز الوطن وشهدائه من الرياضيين. آملين تعاونكم معنا بالكتابة عن شهدائنا الابرار من عموم مناطق ومدن العراق استذكارا وتقديراً لتضحياتهم العظيمة.
 
صبري من عائلة تقدمية
 
ولد صبري كاظم في محافظة ميسان عام 1951 من عائلة تقدمية معروفة بمواقفها المعادية للعهد الملكي وسكنت عائلته منطقة الشاكرية ونما حب الوطن في جوانحه وصار جزءا من حياته ومثل اقرانه من فقراء الجنوب توجه صبري للتطوع في الجيش العراقي، لكن ميوله اليسارية وحبه للفكر التقدمي برزا في تصرفاته وسلوكه بقول ابن اخته الاعلامي الجميل حسام حسن: بأن خالي كان متحفظاً تجاه الحرب العدوانية التي شنها صدام على ايران، وكان يقول: ان هذه الحرب عدوانية وانها جاءت تنفيذا لرغبات امريكا! واضاف حسام بأن الشهيد رفض المشاركة فيها وقد تهرب منها ولاكثر من مرة استنكارا! كما تميز الشهيد بشجاعة عالية والتهجم على النظام ورأسه الطاغية. ورغم التحذيرات الكثيرة من قبل الاهل والاصدقاء الا ان الشهيد كان على مواقفه هذه.
 
إعدام.. ولا مجلس للعزاء..!
 
حاول شهيدنا الغالي ولاكثر من مرة مغادرة ارض الوطن سرا! الا ان محاولاته باءت بالفشل، وفي احدى الجلسات مع بعض اصدقائه وكان بينهم احد اعوان النظام وعملائه، هاجم الشهيد الطاغية صدام وافتخر بانتمائه الى الحزب الشيوعي العراقي، فكتب هذا "العميل الخسيس" تقريرا وعلى اثره تم القبض على شهيدنا الرياضي حيث القي القبض عليه في الملعب ويومها كان صبري احد نجوم نادي الجيش بكرة القدم وسبق له ان لعب لفريق النقل والتموين ولعب لفريق نسور الثورة واتحاد حبيب وزامل الكثير من نجوم الكرة العراقية وقد توقع له البعض بأن يكون نجما كرويا كبيرا الا ان الطغاة ابوا ذلك واطفؤوا ضوءه قبل الاوان! وفي عام 1985 اعدم شهيدنا الغالي صبري كاظم وسلم الى اهله مع الامر بعدم اقامة مجلس للعزاء ولا...! غادرنا الشاب الرياضي صبري وهو في عز عطائه وترك اماً ثكلى وزوجة وثلاثة اطفال. لكن المجد والتاريخ سجلا صبري بأحرف من نور.  
 
 
.............................................
 
 
منتخبنا الاولمبي يهزم "الاوزبكي" في بطولة آسيا
 
 
وكالات
تمكن منتخب العراق الاولمبي من تحقيق فوزه الثاني على منافسه الاوزبكي 2-1 ضمن منافسات اسيا للمنتخبات الاولمبية تحت 22 سنة الجارية أحداثها حاليا في العاصمة العمانية  مسقط.
انتهى الشوط الاول بتقدم منتخب العراق بهدفين دون مقابل للمنتخب الاوزبكي سجل الهدف الاول مروان حسين في الدقيقة التاسعة. وعزز مصطفى ناظم الهدف الثاني في الدقيقة 37. وفي الشوط الثاني قلص المنتخب الاوزبكي النتيجة بعد تسجيله هدفه الوحيد  في الدقيقة 64 من زمن المباراة. وجرت المباراة امس الاول لحسم الصدارة والاقتراب من التأهل الى الدور الثمانية ضمن منافسات بطولة آسيا للمنتخبات الاولمبية تحت 22 سنة، وارتدى منتخب العراق الزي الابيض وأوزبكستان الازرق.
وتصدر الأولمبي العراقي بعد فوزه ترتيب المجموعة الرابعة بست نقاط.
وكان الأولمبي العراقي افتتح مشواره بفوز مهم على نظيره السعودية بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.
 
 
.....................................

عقدة جاريث بيل تخيم على توتينهام
 
 
وكالات
على الرغم من أن توتينهام هوتسيبير اللندنى تعاقد مع العديد من النجوم فى الصيف الماضى مقابل 100 مليون جنيه إسترلينى إلا أن الجماهير اللندنية ثائرة على الفريق بسبب عروضه السلبية وشعورهم بأن الفريق خسر جوهرة حقيقية مثل جاريث بيل الذى تم بيعه لفريق ريال مدريد دون التعاقد مع نجوم قادرة على أن تقدم الإضافة التى كان يقدمها النجم الويلزى.
توتينهام تعاقد مع العديد من النجوم فى الصيف الماضى منهم الثلاثى إيريك لاميلا وإيتيان كابوى وناصر الشاذلى والذين أصبحوا على وشك الرحيل من الفريق اللندنى بعد عدم ظهورهم بمستوى مبهر ينسى جماهير السبيرز جاريث بال.
فكابوى على وشك الرحيل على الرغم من أن السبيرز تكلف في شرائه من تولوز الفرنسى 9 ملايين جنيه إسترلينى ويرغب نابولى الإيطالى فى التعاقد معه قبل نهاية السوق ولاميلا الذى كان أغلى صفقات السبيرز فى الصيف يعيش أوضاعاً صعبة دفعته للإعلان عن رغبته فى الرحيل إما للإنتر الإيطالى أو أتلتيكو مدريد الأسبانى ولازال توتينهام يدرس فكرة التعاقد مع فوزنيتش لاعب اليوفنتوس وإعطاء اليوفنتوس لاميلا والحصول على مبلغ من المال يعوضه الخسارة المادية الفادحة فى صفقة لاميا الذى تعاقد معه فى اغسطس الماضى مقابل 30 مليون جنيه إسترلينى من روما الإيطالى.
بينما ناصر الشاذلى لم يلعب سوى مباراة واحدة أساسيا منذ تولى تيم شيروود خلفا للمقال فيلاش بواش ويرغب أيضا فى الرحيل عن السبيرز  من أجل أن ينال مقعدا أساسيا حتى يلحق بتشكيلة المدرب البلجيكى فيلموتس مع بلجيكا فى كأس العالم 2014.
 
 

..................................................... المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية يقيم محاضرة عن اهمية التحليل الحركي في التدريب
 
نوري لفته الربيعي
بحضور الدكتور حسن على كريم مستشار وزارة الشباب والرياضة لشؤون الرياضة  اقامت اللجنة العليا المشرفة على المدارس التخصصية في  المركز الوطني
لرعاية الموهبة الرياضية في وزارة الشباب والرياضة محاضرة  علمية عن اهمية التحليل الحركي في التدريب يوم 14 كانون الاول الماضي وعلى قاعة المحاضرات في دائرة الطب الرياض في المدينة الشبابية وبمشاركة مدراء المدارس التخصصية ومدربيها  لتطوير قدرات المدرب الوطني وتعزيز كفاءته، لينعكس ذلك بشكل إيجابي على مخرجات الرياضة العراقية. واكد المحاضرون على ان الهدف الاساسي للتحليل الحركي هو التعرف على مستوى اداء الحركات والمهارات الرياضية في مختلف الالعاب الرياضية ليتسنى للمدربين والمختصين في هذا المجال التعرف على نقاط القوة والضعف في مستوى الاداء الفني وتقويمه بصورة موضوعية وعلى اساس علمي ..لان التحليل الميكانيكي للاداء الحركي هو وسيلة مهمة لتقويم الاداء والعمل على تطويره لكون التحليل الحركي يقوم بدراسة الحركة ومعرفة تأثير المتغيرات الوصفية والمسبية للارتقاء بمستوى اداء الحركة الذي تحقق الهدف منها ..
 
 
...........................................
 
سلة الاخبار ...
 
يونس محمود يتفوق على حكيم شاكر باستفتاء الكرة الذهبية
 
وكالات
كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا عن أصوات مدربي وقادة المنتخبات الوطنية وعدد من الاعلاميين التابعين لمجلة فرانس فوتبول والفيفا في استفتاء أفضل لاعب لعام 2013.
 وشارك في التصويت 541 مدرباً ولاعباً واعلامياً، بواقع 3 ترشيحات، يحصل خلالها صاحب المركز الاول على 5 نقاط، والثاني ثلاث نقاط، والثالث نقطة واحدة.
ورشح كابتن المنتخب العراقي لكرة القدم لاعب نادي ريال مدريد والمنتخب البرتغالي كريستيانو رونالدو للفوز بجائزة الكرة الذهبية، يليه لاعب برشلونة ومنتخب الارجنتين ليونيل ميسي ثانياً، ثم مهاجم نادي ليفربول والمنتخب الاوروغواياني لويس سواريز ثالثاً.
فيما رشح مدرب المنتخب العراقي حكيم شاكر ميسي أولاً، فرونالدو ثانياً، يليهما لاعب نادي يوفنتوس ومنتخب ايطاليا اندريا بيرلو ثالثاً، ما يؤشر تفوق ترشيحات يونس محمود على مدربه حكيم شاكر في الاستفتاء.
وكان البرتغالي كريستيانو رونالدو قد فاز باللقب بعد حصوله على 1365 صوت بنسبة  27.99% من الاصوات، وخلفه الارجنتيني ليونيل ميسي 1205 صوت بنسبة 24.72% في المركز الثاني، ثم الفرنسي فرانك ريبيري الذي حصل على 1127 صوت 23.36% في المركز الثالث.
 
لجنة كرة الخماسي تحدد مواعيد المباريات المؤجلة
 
وكالات
حددت لجنة كرة القدم للخماسي موعد المباريات المؤجلة للدوري العراقي الممتاز، فيما تم تأجيل مباريات الدور السابع الى الاسبوع المقبل. وقال عضو اللجنة علي عيسى الحسني، "، ان "اللجنة حددت موعد اقامة المباريات المؤجلة من الادوار السابقة، في حين تم تأجيل منافسات الدور السابع الى الاسبوع المقبل".
واضاف ان "يوم الجمعة المقبل سيشهد اقامة ثلاث مباريات، حيث يلعب الكرخ مع السليمانية بقيادة طاقم تحكيمي مؤلف من عمر احمد ورحيم سالم وحسن حسام، كما يلتقي الحسينية مع الجنوب بقيادة الحكام رافد علاوي ونجاح كاطع ورضوان فارس، بينما يقود الحكام عبد الامير علي وضرغام فاضل وعلي ثويني لقاء الميناء مع بلد، في حين يلعب نفط الجنوب مع شط العرب بقيادة الحكمين مهند مهدي وعلي جاسم".
 
 
الهيئة المشرفة على انتخابات الاتحادات الرياضية تعلن استئناف الانتخابات يوم غد
 
وكالات
أعلنت الهيئة المشرفة على انتخابات الاتحادات الرياضية الوطنية استئناف الانتخابات يوم غد الجمعة، بعد اسبوع من تعليق عملها على خلفية ما تعرض اليه احد اعضائها من تهديدات ارهابية. وذكر بيان للجنة الاولمبية: ان اليوم المذكور سيكون موعداً لاقامة مؤتمرين انتخابيين في فندق المنصور ميليا الاول سيكون لاتحاد الملاكمة في الساعة العاشرة صباحا يعقبه في الساعة الثانية من بعد الظهر المؤتمر الانتخابي للاتحاد الجوي.
 
 
............................................
خلفاً للمدرب المقال ماسيمليانو أليغري
عودة "البروفسور" سيدورف لتصحيح أوضاع ميلان
 
 
وكالات
اعلن "البروفسور" كلارنس سيدورف المولود مدربا في ريو دي جانيرو انه خليفة ماسيميليانو اليغري في منصب مدرب فريق ميلان الايطالي لكرة القدم في اول تجربة محفوفة بالمخاطر، وفي الوقت ذاته نهاية مسيرته كلاعب.
وبدأ الهولندي من اصل سورينامي المعروف بصلابته مسيرته الاحترافية لاعبا اساسيا في تشكيلة اياكس امستردام الهولندي وهو في السابعة عشرة واحرز معه دوري ابطال اوروبا في التاسعة عشرة، وتخاصم مع المدرب غوس هيدينك في العشرين من عمره بهدف ان يفرض عليه رؤيته التكتيكية.
وسيبدأ سيدورف مسيرته الجديدة كمدرب لاحد اهم الفرق في اوروبا والعالم وهو في السابعة والثلاثين.
وقد احب سيدورف قميص هذا النادي ودافع عنه من 2002 الى 2012 وحصل معه على دوري ابطال اوروبا عامي 2003 و2007.
وقال في مؤتمر صحافي "تجربتي لمدة عام ونصف العام مع بوتافوغو البرازيلي ساعدتني على ان اصبح كبيرا وستساعدني في المرحلة المقبلة من حياتي كمدرب لميلان"، معلنا في الوقت ذاته انتهاء مسيرته كلاعب.
ومن سخرية القدر ان سيدورف سيتولى منصب اليغري الذي ارغمه على ترك ميلان تحت ذريعة انه لا يلعب كما يجب، فيما يتهمه الهولندي بانه ليس مستعدا التكتيكية التي يعشق اثراتها مع مدربيه.
وذهب الهولندي لانهاء مسيرته كلاعب مع بوتافوغو في الدوري البرازيلي الذي يجعله يحلم بسورينام البلد المجاور الذي يتحدر منه سيدورف.
 فريق مريض
 
وحصل "البروفسور" الذي كان مدربا فعليا على ارض الملعب حيث يقرر تموضع زملائه ويأخذ الكلام في غرف الملابس، في السنوات الاخيرة على جميع شهادات التدريب اللازمة.
ويعود سيدورف دائما الى فيل جاكسون مدرب كرة السلة الاميركي الاسطوري الذي قاد ناديي شيكاغو بولز ولوس انجليس ليكرز الى حصد العديد من الالقاب، ويفضل دائما ايضا اللعب الجماعي كما تربى في مدرسة اياكس امستردام.
لكن، اذا كان الذكاء والجمال في لعب سيدورف يشكلان رأسمالا وزادا جيدين، فان الرهان في هذه الحال يبقى مخاطرة لانه يعود الى فريق مريض في الوقت الراهن.
ولا يملك ميلان اي فرصة للمشاركة في دوري ابطال اوروبا في الموسم المقبل اذ يتخلف بفارق 20 نقطة عن آخر المتأهلين اليها، وكذلك الفارق الكبير بينه وبين يوفنتوس المتصدر وبطل الموسمين الماضين الذي يصل الى 30 نقطة يحرق اكثر عنفوان مشجعيه.
وسيعاود سيدروف العمل في ورشة تركها اليغري عبارة عن ارض بور عند اقالته الاثنين غداة الهزيمة النكراء (3-4) على ارض ساسوولو الصاعد حديثا الى النخبة واحد الفرق الضعيفة فيها.
وتم استبدال اليغري بمساعده ماورو تاسوتي لقيادة الفريق في المباراة ضد سباتسيا (درجة ثانية) ضمن مسابقة كأس ايطاليا، بينما يصل سيدورف الى ميلانيلو، مركز تدريب الفريق، اليوم الخميس.
وقبل هذا وذاك، يتعين على سيدورف ان يخرج من المشاكس ماريو بالوتيلي افضل ما لديه، ومدرب المنتخب الايطالي تشيزراي برانديلي هو الوحيد من بين المدربين الذي نجح في ذلك حتى الان.
 
اجماع
 
وفي اللعب، على "البروفسور" ان يعتمد على زميله السابق البرازيلي ريكاردو كاكا الذي عاد قبل 6 الى اشهر من ريال مدريد الى النادي الاحب على لقبه، والذي معه احرز دوري ابطال اوروبا مرتين ليرتفع رصيده في هذه المسابقة الى 4 القاب بعد 1995 مع اياكس و1998 مع ريال مدريد.
ويصل سيدورف "صاحب الرقم 10 سابقا" في مسار "جيوسياسي" متوتر ناجم عن الصراع على حق التصدر بين نائبي الريس: "التاريخي" ادريانو غالياني و"الجديد" بربارا برلوسكوني، نجلة رئيس النادي ورئيس الحكومة السابق سيلفيو برلوسكوني.
لكن على الاقل، يحظى اسم سيدورف باجماع المعسكرين اضافة الى اهتمام واحترام مالك النادي الذي دفع بقوة من اجل توقيع الهولندي على العقد في وقت كان فيه الدولي السابق فيليبو اينزاغي الهداف السابق ومدرب الفريق الرديف في النادي، يعتبر الاوفر حظا لتولي المهمة.
وكشف سيدورف ذلك قائلا "عندما اتصل بي الرئيس، لم استطع الرفض".
وفي كل الاحوال، يملك سيدورف من الصفات ما يمكنه من فرض نفسه. ففي 2008، رفض الذهاب الى كأس اوروبا مع منتخب بلاده ليكون بديلا في تشكيلة المدرب ماركو فان باستن، واليوم في ميلان سيكون الامر له وليس لسواه.

ص16
عن رحيل القلم
 
فيه ألـــمٌ، لكنّ فيه أملٌ أيضاً. رحيل القلم مع استحالة زوال الفكرة هو الأمل أما الحزن على صاحب الفكرة فهو جزء من باقي أحزان الهزائم التي يتلقاها التيار العقلاني والتقدمي لسوق الافكار في الثقافة العربية.
رحل الدكتور شاكر النابلسي،لكن أجمل ما كتبه من مقالات وكتب وأفكار لم ترحل بل دقّت جذوراً لتنمو ولتخلق تفاعلاً ينتج أفكاراً أخرى.
نحنُ العراقيين عانينا من قــُمقــُمٍ قمعي فكريٍ عربيٍ حاصرَ رغبة التغيير التي قبـِلها الشعب العراقي عبر وسيلة كونية لا اختيار فيها .
لم يفهم كثير من العرب، ومن خلفهم الفكر العربي الرجعي المعاصر والمثابر على الرجعية، لم يفهم أن العراقيين كانوا يواجهون بشاعة دكتاتورية لا توصف.
رفضتِ الرجعية العربية والشرق أوسطية منهج تفكيك الأفكار وإخضاعها للنقاش فكان العراق بالنسبة لها صراعاً بين نواصب وروافض، وفهمت هذه الرجعية أو ارادت ان تحصر فهمها بما سوّقه الإعلام لها وفق مزاجها المُستمر، أن في العراق فقط صراع طائفي .
لكنّ شاكر النابلسي(ولأنه ليبرالي كبير)رفض أن ينساقَ بأفكاره وكتاباته ضمن السواقي المحفورة مسبقاً والمُبطــّـنة والمُعدّة أصلاً للتناغم مع الرجعية الفكرية المُستشرية.
كان بإمكانه أن يكسب الكثير لو أبدى مواقف رّوجت لها رجعيات الحُكّام، لكنه فضّل أن يكسب رأيه وحريّته الفكرية وأبدى موقفاً من المذبحة التي يتعرض لها الشعب العراقي منذ اليوم الأول للتغيير.
كان بإمكانه أن يجاملَ ويلعب على الحِبال كـُّـلها كما فعلت عشرات الأسماء التي ربما نكون صُدِمنا في علانية استجدائها واستعطافها بعد أن كانت مثابة ومحل إشارة بالبنان.
مرّةً ثانية نؤكِد إن شاكر النابلسي رفضَ ووقف موقفاً حُرّاً مع شعبٍ يريد أن يتغير حاله لكـنّ الطـُغَم الدكتاتورية تتكالب عليه مع حظّه العاثر وتاريخه السيّئ في سوء الحظ.
في كتابه(المال والهلال)،على سبيل المثال، عرج النابلسي على مفصل مهم من المفاصل المؤثرة في صياغات العقائد وترجمتها الى أعداد من المريدين وحملة السيوف التي تقنع من لم يقتنع عبر الحوار!.
وهذا مثالٌ لما يمكن للفكر العربي الحر، إن أتيح له فضاء النمو أن يقدم وصفاً  لبوابات الخروج من مآزق الرجعية.
والرجعيات عند النابلسي متعددة الشكلانيات لكن أصولها واحدة، وهي الصحراء قليلة الموارد والتي تدفع دوماً باتجاه الغزو والإستحواذ والإستملاك عنوة لمصادر العيش لكنها بالتأكيد تبدأ من محولات إستعباد الأفكار قبل الشخوص.
النابلسي خرج من مجتمع أردني لا يختلف كثيراً عن البيئة التي أنشأت أحمد فضيل الخلايلة (أبو مصعب الزرقاوي)، كما انها لم ترغب بأن تعرف من العراق إلا وجه الطاغية السينمائي، ومع ذلك كتب أروع ما قيل عن التحولات العراقية...لنأمل ان ينجب عراقنا المحتاج الى أمثال النابلسي بشدة ..نسخة تستمر بنهج التفكيك والتساؤل كما فعل  هذا الشاهق.
 
قيس قاسم العجرش
 

********
 
 
في العيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي
ندعوكم الى احتفالية عمالية استذكارية
أحياء للذكرى الخامسة والأربعين للإضراب البطولي لعمال شركة الزيوت النباتية
يبدأ الاحتفال في الساعة العاشرة من صباح
السبت 18 كانون الثاني الحالي
على قاعة جمعية المهندسين العراقية
ساحة الاندلس
لجنة الاحتفالات المركزية
 
*******
 
 
دعوة للمشاركة الفاعلة
في انتخابات نقابة المهندسين
 
 
تتوجه فروع نقابة المهندسين في بغداد وعدد من المحافظات الأخرى لاجراء انتخاباتها يوم السبت 18 كانون الثاني الجاري، وفي حال عدم اكتمال النصاب، ستؤجل الانتخابات الى السبت الذي يليه.
وستجري انتخابات الهيئات الإدارية في الفروع مع انتخاب مندوبي المؤتمر العام للنقابة الذي سيعقد في غضون الأشهر الثلاثة القادمة لذا نهيب بكافة الزميلات والزملاء من المهندسات والمهندسين الحضور الى المراكز الانتخابية للنقابة والإدلاء بأصواتهم لاختيار من يمثلهم في قيادة العمل النقابي، من المعروفين بنزاهتهم واخلاصهم واستعدادهم للعمل من أجل الدفاع عن مصالح وحقوق المهندسين وإعلاء شأن العمل المهني النقابي.
مهندسون مهنيون
 
 
*****

د.محمد الطعان في ملتقى الخميس
 
 
بغداد – طريق الشعب
يحتفي ملتقى الخميس الابداعي في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، اليوم الخميس، بالروائي اللبناني القادم إلى العراق، د.محمد الطعان، ليتحدث عن روايته "سيد بغداد".
يدير جلسة الاحتفاء القاص والاعلامي كاظم الجماسي، وستكون البداية في الساعة الواحدة بعد الظهر على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.
والدعوة عامة.
 
********

بيت المدى يحتفي بالمخرج كاميران حسني
 
 
دعا بيت المدى للثقافة والفنون إلى جلسة احتفاء بأهم المخرجين السينمائيين في العراق في حقبة الخمسينيات والستينيات كاميران حسني.وستبدأ الفعالية في الساعة الحادية عشرة من صباح غد الجمعة على قاعة البيت في شارع المتنبي ويشارك في الفعالية عدد من الأساتذة والباحثين.
والدعوة عامة.
 

****** 
الحرب كارثة وليست عيدا
 
لا يوجد في التاريخ الانساني ابشع من الحرب، ، منذ داحس والغبراء الى يومنا هذا بما فيها الحروب الوطنية، لان النتائج المترتبة على كل حرب تكون كارثية، وهذا ما سجله خيرة الخبراء لتجارب شعوب عديدة دخلت مجبرة حروبا وطنية كانت، ام معتدية ( الشعوب بطبيعة الحال لا تعتدي ، لكنها الحكومات هي التي تمتلك القرار)، رغم خروج هذه الشعوب منتصرة، اما الشعوب الخاسرة للحرب فحدث ولا حرج. ونحن في العراق الاجدر بتسجيل الاثار السلبية لـ " كونات" النظام المباد الكارثية  التي ادخلت العراق في نفق مظلم اعادته خلف اكثر الدول تخلفا.
والقضية الاهم في هذه الحروب ان وقودها هم ابناء الشعب وليس ابناء المسؤولين ( هناك ندرة في التاريخ الانساني تسجل خسارات شخصية لقائد في مثل هذه الحروب). الشعب هو الذي يتحمل الخسارات الكبرى التي يدفع ثمنها ابناء " الخايبة"، ولكي يقنعوهم بانهم ابطال ينعتوهم بابناء" الملحة" وهي المرأة المسكينة التي قضت لياليها تداري وتربي وتدعو ربها ان يكتب لابنها السلامة . ولكن هيهات ان يعود سالما حيث تقرع طبول الحرب!
" الحرب عدنه عيد" ، هكذا تقول الاغنية التي تبثها الفضائية العراقية، ضمن حملتها الاعلامية لمحاربة الارهاب! ولا خلاف على الوقوف خلف جيشنا العراقي في هذه المعركة لدحر الارهابيين، وهو ما اجمع عليه معظم الناس، كونهم متفقين على ان محاربة قوى الارهاب والظلام بكل الوسائل المتاحة واجب وطني، الا ان التأجيج بالطريقة الاعلامية المبالغ فيها التي نشهدها اليوم وكأننا مقبلون على حرب كونية، ربما يأتي بنتائج عكسية، اقلها استذكار صور حروب النظام البائد التي تدعو الى القرف والاشمئزاز من كل ما هو "خاكي" او" زيتوني"  .
اليوم وقد استطاع اشد التنظيمات الارهابية (داعش) تخلفا وتطرفا في العالم والمدعومة دوليا، ان يجد ارضا صالحة لينبت فيها زرعه السيئ وافكاره السوداء. وقد ساهم ضعف توفر الخدمات وانتشار البطالة بين الشباب والانفلات الامني وسياسة الاقصاء وسيادة الصراخ الطائفي المقيت هنا وهناك، بايجاد حاضنة سهلة للارهابيين، نجد انفسنا مضطرين لخوض معركة حاسمة ضد اوكار هذه  المجاميع، وخيرا فعلت الحكومة حين رفضت ان يدخل الجيش الى وسط مدينة الفلوجة وتركت الامر لاهلها من اجل طرد الارهابيين منها، من اجل تفادي وقوع خسائر بين المدنيين العز? .
 الحكمة تقول ان الانسان سيبقى اغلى رأسمال في الكون، وان الحرب ليست عيدا لانها جالبة للحزن والكوارث. فلنتمهل قليلا وننشد للسلام والتآخي والمحبة والتسامح والمصالحة الوطنية الحقيقية.
 
طه رشيد
 
 
 
*********
 
 
في بابل..
محاضرة عن التغيرات المناخية في العراق

الحلة - نبيل عبد الأمير الربيعي
بحضور نائب رئيس مجلس محافظة بابل عقيل الربيعي، وجمع من الشيوعيين وأصدقائهم وعدد من الأكاديميين والمواطنين الآخرين، نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل, اخيرا، على قاعة آذار في مدينة الحلة، محاضرة عن التغيرات المناخية وتأثيرها على العراق, ألقاها د. قصي فاضل الحسيني، وأدارها نبيل الربيعي.

قدم المحاضر نبذة عن التحديات البيئية الرئيسة التي تواجه العراق، ومنها التغير المناخي الذي يحدث بسبب موقعه الجغرافي وخصائصه المناخية والهيدرولوجية، متطرقا إلى نظرية (بنجايا) التي تتحدث عن زحزحة القارات وتاريخ تكوينها. 
بعد ذلك تحدث المحاضر عن تأثير ثوران البراكين على المناخ في العالم، وما تقذفه من آلاف الاطنان من الحمم والغبار البركاني، وتأثيره على واقع البيئة العالمي. وأضاف: "ان من اسباب التدهور البيئي في العراق هو الزحف العمراني الذي أثرَ على واقع الزراعة ونموها، فقد تم  تجريف 600 دونم من الأراضي الزراعية والبساتين لغاية عام 2008، فضلا عن تجفيف الاهوار وتأثيره على البيئة والتنوع البيولوجي". وأشار الحسيني إلى ان هناك مؤثرات أخرى على البيئة العراقية، منها التلوث الحاصل بسبب آبار النفط، وانبعاثات الغازات من  المعامل والسي?رات، ما اثر على جميع مفاصل الحياة، حتى وصل الأمر إلى زيادة الاحتباس الحراري على سطح الأرض في طبقة التربوسفير (الطبقة الأولى من طبقات الارض).
   هذا وتحدث المحاضر عن اسباب زيادة التصحر في العراق، كقلة الامطار وارتفاع درجات الحرارة وسرعة الرياح وملوحة التربة, مبينا ان معالجة ظاهرة التصحر تتم من خلال إنعاش الأهوار، واستغلال مياه الأمطار بصورة صحيحة، والاهتمام بالمساحات الزراعية ونوعيتها، وإقامة حزام اخضر حول المدن.
تخللت المحاضرة أسئلة ومداخلات من قبل الحضور، وابرزهم  د.حسن علوان بيعي، د.عدي الاسدي، ابراهيم يوسف، وخطاب عمر.
وفي الختام قدمت اللجنة المحلية شهادة تقدير وشكر للمحاضر.
 
*****
اصدقاء التحالف المدني الديمقراطي في السويد يقيمون حفلا فنيا
 
لوند - صلاح الصكر
اقام اصدقاء التحالف المدني الديمقراطي في مدينة لوند السويدية، مطلع الاسبوع الحالي حفلا فنيا وخطابيا ساهرا، حضره حشد من ابناء الجالية العراقية في السويد.
 أدار الحفل الفنان سلام الصكر، مبينا في حديثه انه لا خلاص للعراق من المحاصصة الطائفية، والفساد الاداري والمالي، من دون دولة المواطنة والحريات والديمقراطية، وهذا الأمر يؤكده التحالف المدني الديمقراطي في برنامجه الانتخابي.
بعد ذلك ألقى صديق التحالف سليم كثير، كلمة تطرق فيها إلى الاوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي يعاني منها العراقي،  وتدني الخدمات والامن، وتراجع الحريات، وفشل السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية في تحقيق مهامها، مضيفا ان "الأوضاع التي يمر بها العراق تحتاج إلى بناء دولة على اساس المواطنة والمساواة، خالية من التفريق والتهميش".
وكان لمنظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد، كلمة في الحفل، ألقاها عضو المنظمة حلمي الجاري، وأكد فيها دعم الحزب ومساندته للتحالف المدني الديمقراطي.
وتضمن الحفل وصلات غنائية عراقية أصيلة أداها الفنان توفيق التميمي مع فرقته الموسيقية، تلته الفنانة شروق بأداء عدد من الاغنيات التراثية الاصيلة.
 
 
********
 
 
طاولتان إعلاميتان في بغداد
 

بغداد – طريق الشعب
تواصل منظمات اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الأولى، فعالياتها ونشاطاتها المتضمنة اقامة الطاولات الاعلامية، والحوارات المباشرة مع المواطنين بشأن الأزمات السياسية المتفاقمة في البلد.
فقد نظمت منظمة الحزب في شارع فلسطين، اخيراً ، طاولة حوارية في ساحة بيروت وسط بغداد. وأجرى كادر الطاولة حوارات مباشرة مع المواطنين عن الوضع السياسي العام، معرفين الجماهير بمواقف الحزب من الازمات السياسية العاصفة في البلد، وداعين الاهالي إلى المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، واختيار الاشخاص النزيهين.
وفي السياق نفسه، نظمت منظمة السلام للحزب في منطقة الكرادة الشرقية ببغداد، طاولة حوارية، تحدث فيها عدد من أعضاء المنظمة عن الازمة السياسية، وموقف الحزب الشيوعي العراقي والتيار الديمقراطي منها.
هذا وجرى على هامش الفعاليتين توزيع نسخ من جريدة "طريق الشعب" على المواطنين.
 
 
******

"حالات" جبر علوان في بيروت
 
 
بيروت - وكالات
تحت عنوان "حالات" افتتح الفنان التشكيلي جبر علوان، امس الاول على قاعة مركز بيروت للمعارض في العاصمة اللبنانية بيروت، معرضا تشكيليا شخصيا قدم فيه 60 عملا من الاحجام الكبيرة والمتوسطة.
وتندرج الأعمال تحت أربع حالات يعيشها الانسان العربي: حالات المقاهي، حالات الموسيقى، حالات الرقص، وحالة المرأة التي طغت على غالب الاعمال.
وجبر علوان، فنان تشكيلي ولد في محافظة بابل عام 1948، وتخرج في معهد الفنون الجميلة ببغداد عام 1970. رحل عام 1972 إلى روما، وما زال حتى الآن يقيم هناك.
حصل عام 1975 على شهادة الدبلوم في النحت من أكاديمية روما للفنون الجميلة. وبعد انقضاء عشر سنوات، منحته بلدية روما جائزة أفضل فنان، ليكون أول أجنبي يحوز على هذه الجائزة.
أقام أول معرض شخصي له في غاليري "لا جادا" في روما عام  1975، وتكررت معارضه بعد ذلك بشكل سنوي، في إيطاليا أو في مدن أو عواصم أوربية وعربية.
له العديد من الأعمال المعروضة بصفة دائمة في متاحف الفن الحديث في بغداد ودمشق وقطر والكويت، وفي دار الأوبرا للثقافة في القاهرة، وفي متحف "كالوست" في لشبونة، وفي قصر ديامني داي في فيرارا، ومتحف الأكاديمية في رافينا.
كما له العديد من الأعمال موزعة على مجموعات خاصة في العديد من المدن في أوربا و روسيا و اليابان و تشيلي.
 
 
*******
أدباء النجف يحتفلون بذكرى صدور أول رواية عربية
 
النجف - نعمة ياسين عكظ
وسط جمع من الادباء والمثقفين، احتفل نادي القصة في اتحاد الادباء والكتاب بـ مدينة النجف، بالذكرى المئوية لصدور اول رواية عربية. وهي رواية "زينب" للكاتب المصري محمد حسين هيكل. وجاء الاحتفال تزامنا مع الذكرى السادسة لتأسيس نادي القصة.
وبعد الوقوف دقيقة صمت عرفانا للقاص الراحل زمن عبد زيد الكرعاوي، الذي كان من المساهمين بتأسيس النادي، ألقى القاص محمود جاسم عثمان، كلمة بالمناسبة، تلاه الشاعر فارس حرام بإلقاء كلمة.
بعد ذلك ألقى الناقد جاسم عاصي محاضرة عن الرواية وبنائها السردي. في الختام جرى توزيع الشهادات التقديرية على عدد من ممثلي المؤسسات الادبية، وعدد من كتاب الرواية والقصة في المحافظة. 
 
*********